المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 21 ذو القعدة 1429 هـ الموافق 19 نوفمبر 2008 م


فهد88
19-11-2008, 05:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الاقتصادية

فهد88
19-11-2008, 05:40 AM
خبراء ينددون بظاهرة الإعلانات المغلوطة في بيانات الشركات المساهمة


الرياض - جارالله الجارالله:

ندد عدد من الخبراء والمحللين بالإعلانات المغلوطة التي تتكرر في بيانات الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية، والتي تتضمن أرقاماً خاطئة توحي بمعطيات بعيدة عن واقع النتائج الحقيقية للشركة، والتي تجعل المستثمر ضمن احتمال بناء قرار استثماري على أساس معلومات غير دقيقة.
وكشفت الإعلانات خلال الربعين الأخيرين عن تكرار ظاهرة الأخطاء في إعلانات الأرباح أو البيانات المالية، والتي دفعت البعض إلى المطالبة في تعزيز دور هيئة السوق المالية الرقابي "الإستباقي" لتفادي تكرار مثل هذه الظاهرة في مواطن حساسة.

وأكد محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن محاسبة من يقترف مثل هذه الأخطاء يعد أمرا ضروريا، مطالبا هيئة السوق المالية بتفعيل دورها الرقابي الذي يسبق إعلان الشركة لضمان عدم امتداد الضرر إلى المستثمرين، موضحا أنه لا يمكن القبول والاكتفاء بالتعديل اللاحق أو "التنويه".

وأوضح أن تكرار مثل هذه الأخطاء أصبح جليا في الفترة الأخيرة، الأمر الذي يجعل المستثمر أمام خطورة الوقوع في موقف اتخاذ قرارات استثمارية بناء على معلومات خاطئة، مؤكدا أنه على الهيئة أن تقوم بدورها الرقابي لمعالجة مثل هذا الأمر.

واستغرب خبير التحليل الفني عبدالرحمن السماري من أن التنويه على أحد الإعلانات الخاطئة الاثنين الماضي استغرق جلسة تداول كاملة، موضحا أن مثل هذه الأخطاء لا تحتمل (البلبلة)، الأمر الذي يتطلب التعديل الفوري حتى مع وجود ما يمنع الإعلان داخل الجلسة نظاميا.

وحمّل الشركات مسئولية هذه الأخطاء في البيانات، متسائلا عن إخضاع مثل هذه التجاوزات للعقوبة النظامية، إلا أنه يتوقع أن تستمر مثل هذه الظاهرة إذا ما استمرت الغرامات لا تمثل سوى جزء عشري من الأرباح التي يمكن تحقيقها من وراء خبر مغلوط.

وكانت شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) قد أعلنت قبل تداولات الاثنين الماضي عن بيانتها المالية للستة أشهر المنتهية والتي أوضحت فيه خسارة السهم ب 1.16ريال، ليأتي الإعلان التصحيحي بعد إغلاق جلسة تداول ذلك اليوم بأن السهم حقق ربحا ب 1.16ريال.

فهد88
19-11-2008, 05:42 AM
فيما لم تؤثر النكسة على خطط المصنعين في العالم
أسعار الميثانول تتهاوى في آسيا رغم تحسن الطلب والتجار في صراع لتصريف حمولاتهم



الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:


هوت أسعار الميثانول في آسيا خلال الأسبوع الماضي وذلك على الرغم من تحسن الطلب نتيجة لموجات البرد التي اكتسحت بعض الأقاليم حيث لاحظت "الرياض" لجوء العديد من التجار للتخلص من حمولاتهم بشكل تنافسي مقدمين عروضا لأسعار منخفضة في محاولة لجذب أكبر قدر من المشترين. وقد بلغت الأسعار في كوريا مستوى 245دولارا للطن بينما بلغت في تايوان وجنوب شرق آسيا 230دولارا للطن في الوقت الذي هوى فيه مستوى تقييم الأسعار في اليابان والهند والصين لتبلغ 250و 200و 230دولارا للطن على التوالي.
ويأتي هذا التقلب الكبير في أوضاع أسعار الميثانول بالنظر إلى مستوى الأسعار القياسية في فترة شح الوفورات على المستوى العالمي الذي حدث نوفمبر 2007حين بلغت 620دولارا للطن ما يعادل 408يوروات تخليص آسيا و 720دولارا للطن شهر ديسمبر في العام ذاته ومن ثم تهاوت مطلع 2008م لتبلغ 500دولار للطن نتيجة لوفرة العرض مع قلة الطلب. وأرجع العديد من المتداولين أسباب التراجع المستمر في أسعار الميثانول لوفرة العروض المقدمة من مختلف الأقاليم وأبرزها عروض مصانع ميثانكس في دولة تشيلي والتي تنتج 10% من إجمالي الإنتاج العالمي للميثانول والتي كانت قد بادرت برفع أسعارها في أسواق أمريكا الشمالية لشهر ديسمبر الماضي إلى 832دولارا للطن أي بزيادة قدرها 167دولارا عن مستوى الأسعار في شهر نوفمبر فيما بلغت الأسعار في السوق الأمريكي آنذاك 920دولارا للطن من قبل شركة "سوذرن كيميكال" المتخصصة في السوق الأمريكي.

وعلى الرغم من تلك النكسة في اقتصاديات الميثانول إلا أن المنتجين في العالم يواصلون توسعاتهم وخططهم حيث تتأهب منطقة الخليج العربي لضخ طاقات إنتاجية ضخمة سوف تتصاعد إلى نحو 7ملايين طن هذا فضلاً عن الطاقات الهائلة المتوقع إنتاجها في منغوليا شمال الصين التي تمثل أكبر قاعدة صينية لإنتاج الميثانول حيث يجري حالياً بناء ستة مشاريع ميثانول يبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية تسعة ملايين وستمائة ألف طن فيما يتأهب مصنع اخر لتدشين إنتاجه وطاقته مليون طن سنويا مع وجود خمسة مشاريع أخرى من المجدول استكمالها عام 2010مما يجعل إنتاج هذه المدينة السنوي يصل إلى عشرة ملايين طن من الميثانول.

وفي نفس المنحنى تتجه إيران لضخ طاقات إنتاجية كبيرة من الميثانول تبلغ (7.5) ملايين طن بحلول عام 2015م حيث قررت إيران ضخ 12بليون دولار لإجمالي الاستثمارات في قطاع البتروكيماويات خلال خطة التنمية الاقتصادية الثالثة حيث كانت إيران في المرتبة ال 82عالمياً في مجال الصناعات البتروكيماوية إلا انه يبدو أنها ستتقدم للمرتبة الخمسين مع نهاية هذا العام في الوقت الذي يبلغ الإنتاج العالمي السنوي لمختلف المنتجات البتروكيمات طاقة (1.1) بليون طن وتقدر عوائدها في السوق ب 500بليون دولار.

وكذلك الحال في السعودية التي تضخ طاقات هائلة أيضاً من الميثانول تقدر بنحو خمسة ملايين طن تتمركز أغلبها بالجبيل الصناعية تدر مبيعاتها أكبر الأرباح حيث أن تكاليف إنتاج الطن الواحد من الميثانول في منطقة الخليج تتراوح بين 80و 110دولارات في ظل وفورات الغاز الطبيعي الذي يعد ثروة المنطقة فيتم تصدر أكبر النسب للعديد من الأقاليم في العالم بتكلفة اقتصادية مربحة وأبرزها اليابان التي تعتمد على الميثانول السعودي بشكل كبير جداً وذلك لدخول العديد من الشركات اليابانية كشركاء في العديد من مشاريع الميثانول بالمملكة.

فهد88
19-11-2008, 05:43 AM
إنفاقها يزيد عن 1.2مليار ريال على خدمات الإعاشة والنقل والسكن
شركات حجاج الداخل تتطلع لاستقطاب 2.5مليار ريال



الرياض - فياض العنزي:

يتطلع المستثمرون في سوق خدمات الحج الداخلي لاستقطاب نحو 2.5مليار ريال سينفقها نحو 500ألف من حجاج الداخل في موسم الحج للعام الجاري 1429ه، خلال الثلاثة أسابيع المقبلة.
وقدّر متعاملون في سوق الحج متوسط حجم إنفاق السعوديين على تكاليف النقل والإقامة في المشاعر المقدسة خلال أيام الحج، بنحو 5000ريال للحاج، حيث تتراوح أسعار مؤسسات وشركات الحج الداخلي مابين 2000ريال إلى 15000ريال.

كما يقدر حجم إنفاق مؤسسات وشركات الحج الداخلي على خدمات الإعاشة والنقل وتأمين السكن لعملائها في المشاعر بأكثر من 1.2مليار ريال.

وأوضح ل "الرياض" نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لشركة الطيار للسفر والسياحة، وإحدى الشركات المرخصة في مجال خدمات الحج الداخلي، الدكتور ناصر الطيار، أن النقل والإسكان المحور الرئيسي في خدمات الحج.

وقال ان شركات الحج الداخلي لديها تخوف خلال العام الجاري من عدم توفر المقاعد الكافية على رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى مدينتي جدة والطائف، وهو ما سيعيق من عمل الشركات التي يرغب عملاؤها في السفر إلى مكة جواً.

وحول تفاوت الأسعار بين شركات الحج أكد الطيار أن نوعية الخدمات هي التي تحدد الأسعار، بالإضافة إلى موقع مخيمات كل شركة في المشاعر، مبيناً أن التكلفة تحددها نوعية الخدمات التي يحصل عليها الحاج.

وأضاف الطيار أن معدلات نمو سوق الحج الداخلي تعتبر من أعلى المعدلات التي يحققها قطاع الخدمات، فهو يشهد في كل عام نمواً يصل إلى نحو 10%.

يشار إلى أن عدد المؤسسات والشركات التي تقدم خدماتها لحجاج الداخل أكثر من 250شركة مرخصة في مجال خدمات الحج، ومعظم تلك الشركات مؤهلة تأهيلاً كاملاً لتقديم خدمات الحج لحجاج الداخل.

فهد88
19-11-2008, 05:44 AM
رئيس هيرمس:

الاقتصاد السعودي قوي



الرياض - حزام العتيبي:

اعتبر حسن هيكل الرئيس التنفيذي لمجموعة هيرمس المالية أن اجتماع قمة ال 20الذي اختتم أعماله وشاركت فيه المملكة هدف إلى محاولة إيجاد حلول من خلال التجمع والتشاور، وذلك أمر إيجابي رغم عدم الخروج بحل فوري.
وأشار إلى أن القمة أوضحت اهتمام قادة العالم بالخروج بحلول وإبداء اهتمام كبير بتداعياتها، والاهتمام بالسياسات التكاملية بين البلدان، وأن هذه الاجتماعات ينبثق عنها خلق لجان عمل للتنسيق بين السياسات المالية والنقدية بين الدول المتضررة من الأزمة المالية العالمية، وقال: إن السوق السعودية تتمتع بقوة اقتصادية معتبراً أن أداء شركات السوق المالية كان جيداً في نتائجها الاخيرة معللاً ما يحدث فيها من تداول للاسهم بأقل من قيمتها العادلة بأنه تأثير نفسي فقط جراء الأزمة العالمية، كما حدث في المؤشرات العالمية داوجونز الأمريكي ونيكاي الياباني، مضيفاً أنه يعتقد أن يبدأ سوق المال السعودي وكذلك أسواق الأسهم في الخليج في التحسن التدريجي اعتباراً من العام المقبل وأنها سوف تستعيد أكثر من نصف قيمتها في أقل من عامين، ولم يستبعد هيكل حدوث تحسن في أسعار النفط في الفترة المقبلة اعتماداً على تزايد الطلب في أسواق الصين والهند ونمو الطلب في عموم الأسواق الناشئة.

واعتبر أن الخسائر الحقيقية للأزمة المالية حدثت في الغرب وأن ما حصل في الأسواق العربية هو أمر يسير مقارنة بما يحدث في الغرب حيث لا تزيد مجمل خسائر الأسواق العربية عن مليار دولار مقابل مئات المليارات وإفلاس الشركات والمؤسسات المالية الكبرى في الغرب. وطالب الماليين العرب بتطوير نظم المحاسبة وإعادة هيكلتها.

فهد88
19-11-2008, 05:45 AM
القضاء الإداري يقرر وقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل


القاهرة - مكتب "الرياض" - احمد ابراهيم:

في حكم تاريخي اصدرت محكمة القضاء الإداري المصرية امس الثلاثاء، حكماً بوقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل، مخالفة بذلك قرار الحكومة المصرية.
ووصف الحكم السفير إبراهيم يسري، مقيم الدعوى، ب"التاريخي"، معتبراً أنه يدل على وجود قضاء عادل وشامخ في مصر. وقال إن هذه ثروات مصر الضائعة وإن القضاء يحافظ عليها.

كان يسري وعدد من المحامين، أقاموا الدعوى أمام محكمة القضاء الإداري مطالبين بوقف تصدير الغاز لإسرائيل.

وقال يسري في دعواه إن القرار ينتقص في السيادة المصرية لكونه يحدد رسم وقيمة الغاز، التي يتم تصديرها لإسرائيل ويمنع في الوقت نفسه أي تغيير في هذه الأسعار لمدة 15عاماً، مشيراً إلى أن ذلك يعوق التنمية في مصر، كما يحرم البسطاء من المصريين من الاستفادة من فروق الأسعار العالمية.

وأضاف يسري أن مصر تخسر 9ملايين دولار يومياً بسبب ذلك، وكان يجب عرض تلك الصفقة على مجلس الشعب لإبداء رأيه فيها بالموافقة أو الرفض، على اعتبار أن الغاز المصري ملك للشعب المصري ولا أحد غيره.

فهد88
19-11-2008, 05:47 AM
الأزمة تمنح قوى ناشئة مكانة أكبر لكن الشكوك باقية


واشنطن - (رويترز):


منح الانهيار المالي في الدول الغنية من الناحية النظرية الدول النامية دورا أكبر في إدارة الاقتصاد العالمي غير أن أولي الامر الجدد يحتاجون ما هو أكثر من الكلام لتحويل النظرية إلى حقيقة.
وفي أول مؤشر على مدى صعوبة تحديث الهيكل المالي العالمي ليشمل الدول النامية التي تحقق معدلات نمو سريعة مثل الهند والصين والبرازيل لم تعرض أياً من القوى الاقتصادية الناشئة المشاركة في قمة مجموعة العشرين ضخ مال في صندوق النقد الدولي للتصدي للانهيار المالي.

ووافقت مجموعة العشرين على إضافة اقتصادات السوق الناشئة لمنتدى الاستقرار المالي حيث تتولى هيئات الاشراف على القطاع المصرفي في الدول الكبرى تقييم المخاطر المصرفية ومخاطر الأسواق. كما اتفقوا على دراسة سبل منح الاقتصادات الناشئة المزيد من المقاعد في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

ودعا رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في القمة التي عقدت في مطلع الاسبوع "لبدء عملية غير مسبوقة تتعاون من خلالها الدول المتقدمة والنامية".

وذهب البرازيليون لأبعد من ذلك إذ أعلن وزير الخارجية ثيلزو اموريم "حلت مجموعة العشرين فعليا محل مجموعة الثماني الكبار". وكرر الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا النصيحة الصريحة التي وجهها للغرب على مدار سنوات مطالبا الدول الغنية "بحل مشاكلها الاقتصادية".

لكن ثبت في مطلع الاسبوع أن الامال التي راودت بريطانيا واليابان وغيرهما من الدول بشان منح الشركاء في الاقتصادات الناشئة أموالا سائلة لصندوق النقد الدولي سابقة للاوان.

وصرح وزير المالية السعودي ابراهيم العساف لرويترز بان المملكة لا تنوي تقديم المزيد من المال لصندوق النقد مضيفا ان الشائعات التي ترددت في هذا الصدد غير صحيحة.

كذلك لم تستجب الصين التي تقترب احتياطياتها الاجنبية من تريليوني دولار وهي الأكبر على مدار التاريخ لدعوة رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون للدول التي تمتلك فائضا ضخما للمساهمة. كما أملت اليابان أن تتدخل الدول المنتجة للنفط وتلك التي تمتلك فائضا.

وقال الرئيس الصيني هو جين تاو الذي أعلن عن خطة تحفيز محلي بقيمة 586مليار دولار في الاسبوع الماضي "النمو المطرد والسريع نسبيا في الصين في حد ذاته مساهمة مهمة في الاستقرار المالي الدولي والنمو الاقتصادي العالمي".

وحتى قبل هذه الازمة وجهت انتقادات لهيكل مجموعة الثماني التي تضم ديمقراطيات صناعية غنية إلى جانب روسيا تصفه بانه لا يتفق مع الواقع الاقتصادي الذي تغير عبر سنوات من النمو السريع في الصين والهند والبرازيل.

وقال بعض المشاركين إن المحاولة الأولي لتجميع تلك الدول يعد تطويرا هاما للنظام القديم.

وقال شين جي-يون نائب وزير مالية كوريا الجنوبية "اعلان مجموعة العشرين مفصل جدا ويركز كثيرا على الافعال. إذا نظرت لبيان مجموعة السبع أو الثماني فانه يقع في خمسة أو ستة جمل لا أكثر". ولكنه اعترف بأن الاعلان تحدث عن الخطط أكثر من تناوله للافعال.

فهد88
19-11-2008, 05:48 AM
السوق تدفع ضريبة المبالغة في الاكتتابات وطول فترة التداول

مؤشر الأسهم يغلق دون مستوى 5آلاف نقطة لأول مرة منذ أربع سنوات ونصف



أغلق مؤشر الأسهم المحلية لأول مرة منذ أربع سنوات ونصف دون مستوى الخمسة آلاف نقطة مع استمرار الهبوط الذي تقوده أسهم البتروكيماويات والبنوك خاصة سابك التي انخفضت بنسبة 10% وصولا إلى 50.5ريالاً.
وعند الإقفال انخفض المؤشر 203نقاط بنسبة 3.9% وصولا إلى 4969نقطة وهو منخفض منذ بداية العام بنسبة 55%

وساعدت أسهم سامبا في تسريع وتيرة الهبوط وأغلقت بنسبة 9.2% وصولا إلى 56.5ريالاً .

وتشهد سوق الاسهم السعودية مستويات هبوط مبالغ فيها حيث وصلت اكثر الاسهم الى مستويات لا تعكس واقع وأداء الشركات ونتائجها المستقبلية تزامنت مع ازمة الاسواق العالمية،وتدفع السوق حاليا ضريبة اغراقها بالاكتتابات وعلاوات الاصدار المبالغ فيها اضافة الى القرارات المتعلقة بطول فترة التداول البالغة اربع ساعات ونصف والتي لم تر السوق طعم الارتفاع منذ تطبيقها

وخلال تداول امس هبطت اسعار 110شركات في حين ارتفعت اسعار 11شركة ولم يطرز تغير يذكر على اسعار اربع شركات، وجاءت كميات التداول متدنية، ولم تتجاوز 190مليون سهم بقيمة 4.3مليارات ريال.

ويبحث المتداولون في هذه الفترة عن الاخبار السلبية مع استمرار ندرة التطمينات والاخبار الايجابية عن الاقتصاد السعودي او على مستوى الشركات المساهمة ومن ذلك تقرير اصدره "سيتي جروب" واشار خلاله ان ثلاث دول خليجية وهي السعودية وقطر والامارات ستسجل عجزا في الميزان التجاري العام القادم في حال تراجع سعر النفط إلى 50دولاراً أو اقل، وستضطر ازاء ذلك إلى السحب من احتياطياتها الخارجية لموازنة هذا العجز.

فهد88
19-11-2008, 05:52 AM
بقيمة إجمالية تبلغ (579.5) مليون ريال

نائب خادم الحرمين يوقع عقود الإدارة التجارية للمطارات الدولية

http://www.viafy.com/uploads/d7ffc0403c.jpg (http://www.viafy.com)


الأمير سلطان بن عبدالعزيز


الرياض - محمد الحيدر:

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني في مكتبه بالرياض امس عقود الادارة التجارية لكل من مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية.
ووجه سموه الكريم أطراف العقود المذكورة بالالتزام بما جاء فيها والحرص على توفير أقصى درجات التعاون والتنسيق فيما بينها بغية تحقيق الأهداف المنشودة والتي ستعود بالنفع على الجميع.. داعيا الله تعالى أن يكلل تلك الجهود بالنجاح والتوفيق مضيفاً حفظه الله بأن توقيع هذه العقود يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي وضعناها للمطارات الثلاثة.. والتي يأتي في مقدمتها الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ولشركات الطيران.. على نحو يواكب المستويات العالمية، حتى تتمكن من استقطاب الحصة التي تليق بها من الحركة الجوية في المنطقة.. وتصبح من المطارات القيادية فيها.. الأمر الذي سيترتب عليه - إن شاء الله تعالى - تحولها تدريجيا من قطاعات خدمة حكومية تعتمد كلياً على ميزانية الدولة، إلى أجهزة مستقلة مالياً وإدارياً، تعتمد على استثماراتها وإيراداتها التي يمكن تنميتها من خلال العمل بأساليب تجارية على غرار الأساليب التي يُعمل بها في المطارات الناجحة عالمياً.. ومن ثم يمكن تحويل المطارات الثلاثة إلى شركات مستقلة مملوكة للدولة".

وقد كان توقيع عقود الادارالتجارية مع الدكتور زيتشانج عن شركة فرابورت الالمانية ومع السيد ليم تشين بينغ رئيس شركة شانجي السنغافورية وذلك على النحو التالي:

العقد الأول مع شركة فرابورت الألمانية لإدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي بمبلغ وقدره (216) مليون ريال تقريبا، والثاني مع (شركة فرابورت) الألمانية أيضاً لإدارة مطار الملك خالد الدولي بمبلغ وقدره (201.5) مليون ريال تقريبا، أما الثالث فكان مع (شركة مطارات شانجي الدولية) السنغافورية لإدارة مطار الملك فهد الدولي بمبلغ وقدره (162) مليون ريال تقريبا.

هذا وقد حضر مراسم التوقيع كل من معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي وسعادة سفير ألمانيا الاتحادية لدى المملكة الدكتور وينز، وسعادة السفير السنغافوري لدى المملكة السيد هيروبالان، وممثلون عن الشركتين، بالإضافة لمديري عموم المطارات الدولية الثلاثة، والمشرف على الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإعلام بالهيئة أيضا.

وعقب التوقيع على العقود الثلاثة التي تبلغ مدة كل منها (6) سنوات أدلى معالي المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالتصريح التالي:

إن رعاية سمو نائب خادم الحرمين الشريفين لمراسم توقيع هذه العقود يعكس ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين من اهتمام بقطاع الطيران المدني وقناعتها بالدور الذي يمكن أن يلعبه في دفع عجلة التنمية في البلاد.

وأضاف معاليه قائلا: إن التعاقد مع شركات بحجم وخبرة كل من شركة فرابورت وشانغي سيسهم إن شاء الله تعالى في تحقيق الأهداف التي رسم معالمها صاحب السمو الملكي نائب خادم الحرمين الشريفين في فترة وجيزة.

وحول أهم بنود العقود الثلاثة قال معاليه: بموجبها ستقوم الشركتان المذكورتان بتوفير مديري من ذوي الخبرة العالمية في إدارة المطارات التي تديرها على مستوى العالم وذلك للعمل جنباً إلى جنب مع القائمين على إدارة مطاراتنا الدولية الثلاثة، وسوف يتم تطوير إجراءات وأساليب العمل المتبعة في تلك المطارات لتصبح وفق النموذج المؤسسي من خلال تحديد المسؤوليات والواجبات، وكذلك الصلاحيات ومراقبتها.. ومن ثم التركيز على الارتقاء بالجودة النوعية للخدمات المقدمة للمستفيدين كافة.

فضلا عن تبني المقاييس المناسبة للأداء، علاوة على الاهتمام بالجوانب المالية من خلال مراقبة المصاريف وتنمية العوائد، بغية تحقيق الهدف المتمثل في الاعتماد على الذات بشكل تدريجي، لتغطية الاحتياجات التشغيلية والرأسمالية.

وأشار معاليه إلى أن الاتفاقيات تنطوي أيضاً على توفير برامج تدريبية مكثفة لتدريب منسوبي المطارين بمختلف مستوياتهم الإدارية داخل وخارج المملكة بما يتلاءم مع طبيعة عمل كل منهم، إذ يشمل التدريب دورات تدريبية في المطارات العالمية التي تديرها الشركتان علاوة على التدريب على رأس العمل في داخل المملكة بالمطارات الثلاثة، وأوضح معاليه أنه بموجب العقدين المبرمين مع شركة فرابورت ستقوم الشركة أيضا بالمساهمة بمرئياتها من واقع خبرتها العالمية في مراجعة التصاميم الخاصة بتطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي والإشراف على مرحلة الانتقال إلى الصالات الجديدة عند الانتهاء من إنجازها.. إضافة إلى المساندة في تجهيز صالة السفر الرابعة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض وكذلك المساهمة في دراسة ومراجعة تصاميم كافة المشاريع التطويرية التي سيشهدها المطاران خلال مدة العقد.

تجدر الإشارة إلى أن شركة فرابورت هي المالك والمشغل لمطار فرانكفورت الدولي وتعتبر واحدة من أهم الشركات العالمية في مجال صناعة المطارات الدولية حيث تدير وتمتلك مجموعة من المطارات الكبيرة العالمية في بلدان مختلفة.. وقد أصبحت ثاني أكبر شركة في العالم متخصصة في مجال المطارات وذلك بعد مسيرة سبع سنوات تقريباً من تحولها من ملكية الحكومة الألمانية إلى شركة مستقلة.ويعمل تحت إدارة هذه الشركة قوى عاملة تصل إلى ( 30.000) موظف.. وقد حققت دخلا سنوياً في عام 2007م يقدر بنحو (2.33) بليون يورو بنسبة زيادة تصل إلى 8.6% عن العام السابق.. كما حققت المطارات التي تديرها الشركة نمواً كبيراً في حركتها الجوية إذ بلغ عدد المسافرين في تلك المطارات ( 120) مليون مسافر خلال عام 2007م كانت حصة مطار فرانكفورت وحده منها (54.2) مليون مسافر، ليصبح واحدا من أعلى عشرة مطارات في العالم من حيث عدد المسافرين.. كما استقطب وحده أيضاً (2.2) مليون طن شحن جوي خلال نفس العام.

أما شركة مطارات شانجي الدولية فهي تتبع هيئة الطيران المدني السنغافورية.. وتدير أكثر من (40) مطاراً حول العالم.. وهي توظف خبراتها وإمكاناتها والقوى العاملة التابعة لها في إدارة عمليات تشغيل تلك المطارات، وتطوير برامجها الإدارية وتقديم الخدمات الاستشارية اللازمة لها.

هذا وتتنوع أنشطة الشركة بين المشاركة في ملكية بعض المطارات وبين بناء علاقة عمل استراتيجية مع البعض الآخر، بغية تحقيق استثمارات مشتركة، وانطلاقاً من تلك المجالات التخصصية حظيت الشركة بالعديد من العقود والاتفاقيات التي يمكن إجمال أهمها وما تنطوي عليه من مسؤوليات ومهام فيما يلي:

1شراكة استراتيجية - في الصين - مع مجموعة مطارات شينزين بهدف تطوير عدد من المطارات الإقليمية الصينية.

2شراء 29% من أسهم مطار نانجينج لوكو الدولي بالصين.

3تطوير إدارة خدمات التسويق في مطاري (سندو) و(كيندو) بالهند.

4مراجعة المخطط الرئيس لتطوير مطار مومباي الدولي علاوة على وضع خطة لتحسين عملياته.

5تطوير صالة الركاب والشحن الدولية بمطار ناجبور بالهند.

6- مشاركة مجموعة تاتا الهندية من خلال تأسيس شركة تضامنية معها للمشاركة في برنامج تخصيص المطارات بالهند.

7- تأسيس شركة تضامنية في روسيا تختص بتقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بتشغيل الصالة )( بمطار سيرمتيفو.

8- مراجعة المخطط الرئيس لتطوير مجمع الصالات الجديد بمطار ابوظبي الدولي وكذلك المخطط الرئيس لتطوير مطار الملك حسين الدولي في العقبة بالأردن.

فهد88
19-11-2008, 05:53 AM
الصريصري تفقد مشروع استكمال الضلع الشمالي الغربي من الطريق الدائري بالرياض


الرياض - تركي العمري:


قام وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري صباح امس بجولة تفقدية على مشروع استكمال الضلع الشمالي الغربي من الطريق الدائري بمدينة الرياض للوقوف على سير العمل والمراحل التي قطعها المشروع في التنفيذ .حيث التقى خلال الجولة بالمقاول والاستشاري المكلفين بتنفيذ المشروع واستمع منهما عن المراحل التي قطعها تنفيذ المشروع حتى الآن.
والمشروع عبارة عن تنفيذ للأعمال التكميلية لامتداد الضلع الشمالي الغربي بطول (13) كلم حتى يلتقي بالضلع الشمالي من الطريق الدائري عند تقاطع الدرعية وبذلك يستكمل الطريق الدائري لمدينة الرياض بالكامل

ويتكون المشروع من طريق رئيسي سريع باتجاهين أربعة مسارات في كل اتجاه مفصولين بجزيرة وسطية ، إضافة إلى اكتاف مسفلتة. وطرق خدمة للمرور المحلي على يمين ويسار الطريق يتكون كل منها من مسارين لحركة المرور إضافة إلى مواقف طولية للسيارات ومنحدرات دخول وخروج من الطريق الرئيسي إلى طرق الخدمة والطرق المتقاطعة مع المشروع إضافة إلى تنفيذ أجزاء من هذه الطرق كطرق مزدوجة يقدر مجموعها بحوالي (3.5) كلم.

ويحتوي المشروع على سبعة تقاطعات على شكل معيني ويتكون كل تقاطع من جسور عبور وجسور التفاف ومنحدرات دخول وخروج من الطريق الرئيسي إلى طرق الخدمة والشوارع المتقاطعة. وتقدر مساحة الجسور في التقاطعات (28.000م) حيث يتقاطع الطريق مع شارع القرية وشارع الوادي وشارع إمارة عرقة وشارع طريق الأمير مشعل بن عبدالعزيز وشارع السيل الكبير وشارع الطائف وشارع الشفا .

ويعبر المشروع فوق ثلاثة وديان رئيسية بجسور كبيرة حيث يعبر الطريق فوق وادي حنيفة بجسرين متجاورين بواقع جسر لكل اتجاه ويتكون كل جسر من (24) فتحة كل فتحة بعرض (24.7) مترا ويزيد ارتفاع الجسور على (30) متراً.كما يعبر الطريق فوق وادي المهدية بجسرين ويتكون كل جسر منهما من (15) فتحة بعرض (42.7م) ويزيد ارتفاع الجسور على (30) متراً. وجسرين فوق وادي المهدية يتكون كل جسر منهما من (15) فتحة بعرض (42.7م) للفتحة ويصل ارتفاع الأعمدة الوسطية إلى ما يزيد على (90) متراً وارتفاع الجسر فوق أرض الوادي إلى (73) مترا، وفوق وادي أوبير جسرين يتكون كل جسر من عدد (11) فتحة كل فتحة بعرض (42.7م) ويبلغ أقصى الارتفاع للجسر فوق أرض الوادي (95) متراً.

والمشروع يحتوي على نظام تصريف متكامل للمياه السطحية إضافة إلى مسارات مختلفة وقطوعات مستقبلية لكافة الخدمات الأخرى اضافة الى وجود نظام متكامل لإنارة كافة أجزاء الطريق والتقاطعات بواسطة الصواري العالية وأعمدة الكهرباء ومحطات التغذية الكهربائية.

وقد اتخذت في الطريق كافة أنظمة السلامة لمستخدمي الطريق من تخطيط مسارات المرور إشارات إرشادية وتوجيهية وإشارات ضوئية وكاميرات حثية على كافة التقاطعات.

ويمثل الضلع الشمالي الغربي من طريق الرياض الدائري المرحلة الأخيرة حيث عند انتهاء تنفيذه سيكتمل الطريق الدائري بمدينة الرياض وذلك لتيسير حركة المرور في كافة الأطراف وكافة الاتجاهات ويمتد طريق الرياض الدائري بطول 13كلم بين مخرج رقم (1) وهو تقاطع الطريق الدائري الشمالي مع طريق الملك خالد وطريق صلبوخ ومخرج (29) وهو تقاطع الطريق الدائري مع طريق الرياض - الطائف السريع.

الجدير ذكره ان الضلع الشمالي الغربي من طريق الرياض الدائري يكتسب أهمية كبرى لدوره الأساسي في اكتمال الضلع الخامس من الطريق الدائري من مدينة الرياض إضافة إلى خدمة حركتي المرور المحلية والعابرة ، وسير العمل في المشروع متقدم في تنفيذه عن البرنامج الزمني المعتمد وسيتم انهاء المشروع وفتحه لحركة السير في نهاية عام 1430ه.

فهد88
19-11-2008, 05:54 AM
(سابك) و(اكسون موبيل للكيماويات) توقعان اتفاقاً مبدئياً لمشروع مطاط صناعي جديد في المملكة


وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركات تابعة لشركة (اكسون موبيل للكيماويات) اتفاقاً مبدئياً لإقامة مشروع جديد لإنتاج مطاط صناعي في المملكة، ويجري حالياً إعداد الدراسات التفصيلية لإقامة هذا المشروع في مجمعي شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) وشركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت)، المملوكتين مناصفة بين (سابك) و(إكسون موبيل). وقع الاتفاق عن (سابك) المهندس منصور بن صالح الخربوش نائب الرئيس المنتخب المتخصص، فيما وقعه السيد روبرت جي هتشينسون، نائب الرئيس للكيماويات في شركة (اكسون موبيل العربية السعودية).
ويبين الاتفاق الشروط الأساسية المقترحة للمشروع الذي تقدر تكلفته بمليارات الدولارات، ويشمل تحديد نطاق المشروع، والتقنية المستخدمة، التسويق، وإمدادات مواد التغذية، ويستهدف هذا المشروع إقامة مصدر إمدادات محلي يوفر أكثر من 400ألف طن من الكربون الأسود والمطاط والبوليمرات الحرارية المتخصةص (إثيلين بروبيلين دايين مونمومر ظEPDM والبولي أولفين الحراري TPO والبيوتيل BUTYL ومطاط ستايرين بيوتادين ومطاط بولي بيوتادين SBR/PBR) لخدمة الأسواق النامية محلياً ودولياً، بينما يشمل نطاق المشروع إقامة معهد تدريب مهني ومركز لتطوير مساندة استعمال المنتجات بما يتوافق مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية بالمملكة، وذلك من أجل تنمية القطاع الصناعي وتنويعه، بما في ذلك مجال صناعة السيارات.

ويتوقف تنفيذ المشروع على إتمام الدراسات التفصيلية التي تؤكد جدواه الاقتصادية ، وموافقة مجلس إدارة كل من الشركتين التابعتين، وإكمال الإجراءات النظامية الأخرى، وسوف يستثمر خامات التغذية الإضافية التي تخصصها وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة، وغيرها من الخامات المحلية التي سيتم تجهيزها ومعالجتها صناعياً في شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت) وشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا).

فهد88
19-11-2008, 05:55 AM
"المياه والكهرباء" ترسي عددا من مشاريع المياه والصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة


الرياض - سعيد المبارك:

وقعت وزارة المياه والكهرباء عقود تنفيذ عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي في جميع مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت (946ر408ر342) ريالاً مع إحدى الشركات الوطنية. وتشتمل المشاريع على تنفيذ شبكات الصرف الصحي لمدينة بريدة بمبلغ (069ر034ر198) ريالا ولمدة 60شهراً حيث يتضمن العقد إنشاء شبكات صرف من أنابيب الفخار المزجج وأنابيب الفيبرجلاس بطول يقارب 120كيلا وبأقطار تصل إلى 900ملم وإنشاء أربع محطات ضخ في أحياء متفرقة من مدينة بريدة، وعقد لدومة الجندل بقيمة (232ر996ر89) ريالاً يتضمن تنفيذ شبكات الصرف الصحي من أنابيب الفخار المزجج وأنابيب الفيبرجلاس بطول يزيد عن 81كيلا وبأقطار تصل إلى 1000ملم بالإضافة إلى إنشاء مايزيد عن (3100) توصيلات منزلية وإنشاء مبنى التحكم بمحافظة دومة الجندل بمنطقة الجوف، كما يتضمن العقد الذي تصل مدته إلى ثلاث سنوات القيام بالأعمال الكهروميكانيكية وتوريد المولدات والمحولات ولوحات MMC.
كما تضمن العقد تصميم وتنفيذ مشروع محطة معالجة المياه بعرعر بقيمة (646ر878ر18) ريالا لمدة 3سنوات، ومشروع التوصيلات المنزلية للصرف الصحي والتمديدات اللازمة لها لمحافظة القطيف بقيمة (000ر995ر7) مليون ريال بالإضافة لتشغيل وصيانة محطة تقنية مياه الشرب الخامسة بمحافظة المذنب لمدة خمس سنوات بقيمة إجمالية تقدر ب (999ر999ر14) ريالا وتشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بمحافظة الاسياح بمنطقة القصيم لمدة خمس سنوات بعقد قيمته (000ر500ر20) يال.

فهد88
19-11-2008, 05:57 AM
ويبقى شيء

وتبقى المناطق النائية.. نائمة تحلم بالوعود!!



خالد الفريان

تمت الإشارة سابقا في هذه الزاوية إلى شواهد عدة توضح الخلل الهيكلي المتراكم في تنمية عدد من مناطق المملكة، وهي شواهد لا تحتاج الى إثبات، ولكني أحب دائما حين أشير إلى هذا الخلل إيراد بعض الأرقام.
والأرقام التي أعرضها اليوم هي عن مناطق تبوك وحائل وجازان ونجران والباحة والجوف والحدود الشمالية، ففي هذه المناطق السبع ذات الكثافة السكانية العالية، فإن عدد جميع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لا يتجاوز 30ألفا فقط، وبمتوسط يقل عن خمسة آلاف لكل منطقة بجميع محافظاتها ومدنها إن وجدت!، ونسبة السعودة في عدد من هذه المناطق هي في حدود 5% فقط، علما أن متوسط السعودة في منشآت القطاع الخاص في المملكة هي 13.14% @.

طبعا هذا مثال بسيط من أمثلة عديدة للخلل في تنمية تلك المناطق، بينما لا يزال هناك من قد يشك في وجود هذا الخلل، أو أنه في موقع مسؤولية معينة ولكنه لا يعطي أولوية لمعالجته أو الحد منه، وكأن هذه المناطق ليست جزأ من البلاد، رغم تأكيد القيادة العليا وفقها الله باستمرار على أهمية إعطاء أولوية قصوى للتنمية الإقليمية المتوازنة.

وهذه التنمية لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال عمل الدولة بكافة أجهزتها (وأهمها وزارة المالية والمجلس الاقتصادي الأعلى) على مسارين هما:

أولا) سرعة تنفيذ القطاع الحكومي لعدة مشاريع تنموية كبرى في كل منطقة للحد من هجرة سكانها وتوفير فرص العمل لهم ولتطوير المنطقة وسد " بعض احتياجاتها "..

وفيما يتعلق بهذا المسار فإن هناك بدايات جيدة، شملت إنشاء الجامعات ومشاريع الطرق والمدن الصناعية وغيرها، لكن لا يزال الدرب طويلا جدا حيث تحتاج هذه المناطق إلى المزيد من المشاريع، ومن ذلك حاجة كل منطقة إلى مستشفى متخصص ومتطور يحد من معاناة سكان تلك المناطق في البحث عن العلاج في المدن الرئيسية، وتطوير مطارات تلك المناطق، وبنيتها التحتية بشكل عام.

وهذه الفكرة! أقدمها لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية الذي قال اننا حتى نعالج الفقر بحاجة إلى الأفكار أكثر من الأموال فهي متوفرة، وأقول ما دامت الأموال متوفرة فإن استثمارها في تنمية المناطق الفقيرة سيحد كثيرا من نسب الفقراء والعاطلين عن العمل في البلاد.. وهذه هي أبسط فكرة يمكن اقتراحها لمعالي الوزير، وللوزراء أصحاب العلاقة.. وهي فكرة سهلة التنفيذ جدا ما دامت الأموال موجودة.. ليبقى التحدي هو في مدى وجود الرغبة الجادة في تنفيذ الأفكار!

ثانيا) سرعة إقرار وإعلان حوافز محددة وواضحة وجذابة (تشمل الأولوية في الحصول على القروض المختلفة، والحصول على الاراضي المخصصة للمشاريع التنموية، والتخفيضات الضريبية - للمستثمر الأجنبي - والإعفاءات الجمركية، وغيرها من حوافز) وذلك لتشجيع رجال الأعمال على التوجه إلى هذه المناطق، وتوفير الخدمات المتطورة فيها، لتحقيق هدف الدولة المعلن وهو تفعيل مساهمة القطاع الخاص في التنمية، وبخاصة في المناطق الأقل نموا والذي سيبقى هدفا معلنا - وغير منفذ! - مالم يتم الإعلان عن الحوافز المشار لها وتيسير الحصول عليها.

فهد88
19-11-2008, 05:58 AM
الدباغ يعرض على المستثمرين الألمان فرصاً استثمارية بالمدن الاقتصادية



الرياض - مندوب "الرياض":

أنهى وفد من الهيئة العامة للاستثمار وشركة إعمار المدينة الاقتصادية رحلة عمل إلى ألمانيا دامت أربعة أيام ما بين مدن فرانكفورت، وهامبورج، وميونخ عقد خلالها عدة اجتماعات مع القيادات العليا لعدد من أكبر الشركات والمؤسسات الألمانية، والتي تسعى الهيئة إلى استقطابها للاستثمار في المملكة.
وقد القى عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار كلمته على ما يقرب من مائة من رجال الأعمال الألمان في المؤسسة الألمانية للهندسة، وذلك في منطقة "إندستريال بارك هوكست" بالقرب من مدينة فرانكفورت حيث قال الدباغ "إن هدف زيارتنا إلى ألمانيا هو استقطاب الشركات الرائدة عالميا للاستثمار في المدن الاقتصادية، والحوار معهم حول التسهيلات التي يحتاجون لها وما هي البيئة التنظيمية التي يجب أن تكون موجودة للتأكد من توفير المدن الاقتصادية بيئة أكثر تنافسية عالميا بما يحقق للشركات العاملة فيها الأداء الأمثل في صناعاتها" موضحا أن الهيئة العامة للاستثمار تركز في المرحلة الأولى من بناء المدن الاقتصادية على جذب الاستثمارات الكبرى في عدد من الصناعات الرئيسية التي تقوم عليها كل مدينة اقتصادية . من جهة أخرى وفي مستشفى "اسكبليوس" أو "مستشفى المستقبل" في هامبورج، استمع محافظ الهيئة العامة للاستثمار بعناية إلى شرح عن كيفية عمل واحد من أنجح مستشفيات العالم وأكثرها تطوراً من الناحية التكنولوجية، حيث تابع معاليه الخطوات التي ينتقل من خلالها المريض منذُ دخوله المستشفى وعملية تشخيص المرض والعمليات الجراحية التي تتم في المستشفى باستخدامِ أحدث التقنيات العلمية المعاصرة.

وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار: "سوف نستفيد في مدننا الاقتصادية من نموذج مستشفى المستقبل،حيث ستوفر هذه المدن أحدث التقنيات في خدمات المعلومات ليتواصل الأطباء في المناطق الطبية من كل مدينة اقتصادية مع نخب الأطباء حول العالم لتحديد أكثر الحلول كفاءةً وفاعلية". وفي جامعة ميونيخ التكنولوجية ألقى معالى مُحَافِظُ الهيئة العامة للاستمثار حول إستراتيجية الهيئة العامة للاستثمار في المملكة في تحسين بيئة الاستثمار بصورة تدريجية ومستمرة، والتي أسهمت في ارتفاع تصنيف المملكة في غضونِ أربع سنوات فقط من المركز السابع والستين إلى المركز السادس عشر في ترتيب دول العالم من حيث التنافسية.

وقال الدباغ في رد على أسئلة الحضور بعد المحاضرة حول الاستثمار في المملكة في ظل الأزمة المالية العالمية : دَرَجَ رِجِالُ الأعمالِ على التركيز على ثلاثة أشياءٍ أثناء الانكماشات الاقتصادية هي: خفض التكاليف، وزيادة المبيعات، وتوفير التمويل . ونحن في المملكة العربية السعودية نستطيعُ المساعدةَ في هذهِ الأشياءِ الثلاثةِ جميعاً؛ فنحن ابتداء نُعد أكثر الأماكن كفاءة في التكاليف على وجه الأرض فيما يتعلق بمدخلات الإنتاج الرئيسية في عدد من القطاعات، ثم إننا نوفر الوصول إلى سوق محلي ضخم يصلح أيضاً أن يكون موقعا مثاليا كمنصة إطلاق إلى أكثر من 250مليون مستهلك في الأسواق التي يمكن الوصول لها بسرعة وسهولة من المملكة بحكم موقعنا الإستراتيجي يربط ثلاث قارات وتمر به أهم خطوط الملاحة الدولية، وأخيراً لأنه يوجد سيولة عالية في المملكة ونظام مصرفي قوي جعل البنوك السعودية من أقل البنوك في العالم تأثرا بالأزمة المالية العالمية.

فهد88
19-11-2008, 05:59 AM
شروط جديدة للإقراض في دولة الإمارات

مصرفيون: البنوك لم توقف التمويل العقاري



دبي-مكتب "الرياض" :

قال مسؤولون مصرفيون إن البنوك العاملة في دولة الامارات لم تتوقف عن تقديم التمويل العقاري للعملاء. مؤكدين أن هناك شروطاً جديدة تعتمدها البنوك حالياً للإقراض العقاري.
وأشار المصرفيون إلى أن أهم هذه الشروط التأكد من الملاءة المالية للعملاء وقدراتهم على السداد، إضافة إلى مصداقية دراسات الجدوى المقدمة وتوافقها مع الطلب الفعلي على العقار.

إلى ذلك، أفادت مصادر في المصرف المركزي الاماراتي أن "دراسة متأنية لوضع التمويل العقاري يجري إعدادها للوقوف على حجم الأموال التي تحتاجها المشروعات القائمة، والتي قد يتم إطلاقها لحاجة السوق لها، مشيرةً إلى قرار "المركزي" لتوفير أوعية مالية للتمويل العقاري بالتشاور مع وزارة المالية.

وتفصيلا، أكد مدير عام المجموعة المصرفية للشركات في بنك أبوظبي الوطني، عبدالله خلف العتيبة، أن "بنك أبوظبي الوطني لن يتوقف عن تمويل المشروعات الحالية، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للمشروعات المستقبلية نظراً لتراجع الطلب على العقار مؤخرا.

وقال إن أكثر من 70% من التمويل واستثمارات البنك في أبوظبي، وتصل هذه النسبة إلى 95% على مستوى الامارات، وإن أية تسهيلات خارجية قدمها البنك هي لشركات إماراتية لديها مشروعات هناك. بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي في بنك أبوظبي التجاري، علاء عريقات "هناك عدة أشكال للتمويل العقاري، منها ما يوجه للمطور أو للاستثمار، أو للرهن العقاري، وأخيراً لتمويل السكن، وهذه الأنواع من التمويلات تشترط ضمانات محددة لم يطرأ عليها تغيير بعد الأزمة المالية العالمية"، لافتاً إلى أن "المصارف مازالت متأكدةً من قدرة العملاء على السداد مع وجود دخل كافٍ، إضافة إلى ضمانات عينية أخرى مثل الرهونات وغيرها، وهذه أسس ثابتة تعمل بها البنوك ولم يتم تعديلها".

وأضاف "لكن الفرق الذي حدث الآن هو أن محدودية الأموال المتاحة للبنوك في ظل تراجع السيولة جعلها تفاضل بين طلبات التمويل المقدمة لها، وتختار أكثرها ضمانات، وتتحوط ضد التنافسية التي سادت الفترة السابقة عن طريق منح تسهيلات للعميل الأكثر ملاءة مالية، والأقدر على المشاركة في رأسمال المشروع ".

وفي السياق ذاته، قال مصدر مسؤول في المصرف المركزي إن "المركزي" طالب البنوك برفع هذه المخصصات في ظل الأزمة الحالية، لكنه رفض أن يعطي مزيداً من التفاصيل حول النسبة التي يجب على البنوك أن ترفع بها هذه المخصصات".

وأضافت المصادر أن بيان "المصرف المركزي بشأن إيجاد أوعية مالية جديدة للتعامل مع القروض العقارية، الذي صدر الأسبوع الماضي، يأتي في السياق ذاته"، منوهين بأن "طبيعة هذه الأوعية لم يتم تحديدها بشكل نهائي لكنها في مجملها عبارة عن مخصصات مالية سيتم توفيرها بالتعاون مع وزارة المالية، ضمن شروط تحدد لاحقاً لإمكان استفادة البنوك منها في استمرار تمويل المشاريع العقارية الملزمة بعقود".

ورأى مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد بمصرف الإمارات الإسلامي، فيصل عقيل، أن "سوق العقار يفرض على البنوك التأكد من قوة المشروع طالب التمويل وملاءة صاحبه المالية، وهناك شروط يتم العمل بها ضمن السياسة الداخلية ل "الإمارات الإسلامي" منها عدم تمويل العقار الذي يتم شراؤه بهدف الاستثمار، كما أن هناك تعليمات مشددة من المصرف المركزي بضرورة أخذ ضمانات كافية قبل منح أي تمويل، سواء عقاراً أو قرضاً شخصياً أو بطاقات ائتمانية، وألا تتجاوز البنوك سقف ال 20% من إجمالي الأصول بالنسبة للتمويل العقاري".

وأضاف عقيل "نشترط ألا تقل مساهمة العميل في أي مشروع عقاري عن 20% من رأسمال المشروع، ولا نوافق على كل الطلبات المقدمة لدينا حيث ننتقي العميل ذا التاريخ الائتماني الجيد والمعروف بالسمعة الطيبة والقادر على السداد بانتظام"، لافتاً إلى أن "زيادة الفائدة على الودائع رفعت كلفة التمويل، وبالتالي لابد أن تكون التمويلات مجزية وآمنة في الوقت نفسه".

بدورهم، أكد عقاريون استمرار المصارف في تقديم خدمة التمويل العقاري، وقال الرئيس التنفيذي ل "صروح العقارية"، منير حيدر، إن "الشركة أبرمت عقود شراكة مع ثلاث مؤسسات تمويلية من اجل مساعدة المستثمرين في احد المشروعات الكبرى التي تنفذها "صروح" حالياً، على الحصول على الرهونات العقارية من النوعين التقليدي والمتوافق مع الشريعة الإسلامية من اجل توفير الخيارات التمويلية المختلفة أمام الملاك المحتملين.

وبدوره، أشار المدير العام لشركة القوة العقارية، راشد الكتبي إلى أن "البنوك لا ترفض التمويل كلياً، ولكنها أصبحت تطالب الشركات العقارية بتقديم دفعة أولية تتراوح بين 30% و40% من قيمة المشروع، كشرط للتمويل".

وطالب الكتبي بإعطاء تطمينات للسوق، وإلزام البنوك الوطنية بتمويل المشروعات العقارية بعد التأكد من جدواها الاقتصادية، وتسديد دفعات مقدمة لا تزيد على 15أو 20% من قيمة المشروع.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس إدارة جمعية المقاولين، الدكتور أحمد سيف بالحصا، استمرار المشروعات العقارية الحالية، دون توقف، وقال "لم يخبرنا أي من المقاولين بتوقف أحد المشروعات، لاعتبارات ذات علاقة بنقص التمويل أو السيولة النقدية اللازمة".

وقال المدير العام لشركة البناء المتقن للمقاولات، عبد الكريم سالم، "ينبغي على البنوك أن تتحفظ في منح التمويل، والقروض في ضوء الأزمة العالمية التي أثرت في أقوى اقتصاديات في العالم.

فهد88
19-11-2008, 06:00 AM
ملتقى خليجي يناقش تحديات الاستثمار في ظل الأزمة المالية العالمية


تبحث الدورة الثالثة لملتقى آفاق الاستثمار التي تعقد في أبريل المقبل، تحديات الاستثمار في دول الخليج في ظل تداعيات أزمة الأسواق المالية الدولية المتفشية. ويتعاون عدد من الأجهزة في الخليج والسعودية لدعم معرض وملتقى آفاق الاستثمار تتقدمها أمانة دول مجلس التعاون الخليجي ممثلة باتحاد غرف دول مجلس التعاون، وكذلك مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، إضافة إلى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.
وأعلنت اللجنة المنظمة لترتيب ملتقى آفاق الاستثمار السنوي في دورته الثالثة عن اختيار ملف تحديات الاستثمار الخليجية في ظل أزمة الأسواق المالية العالمية كعنوان رئيسي لمناقشات ملتقى آفاق الاستثمار في العاصمة السعودية الرياض خلال أبريل (نيسان) من العام المقبل 2009ضمن تجمع ستجتمع فيه بلدان دول الخليج العربي. وذكر بيان صحفي صدر عن اللجنة المنظمة أن الملتقى اتخذ موضوع التحديات التي تواجه السوق الخليجية المشتركة وما يتعلق بها من عراقيل تواجه الاستثمار في بلدان مجلس التعاون مشيرة إلى أن اختيار هذه المحاور جاء نتيجة لما فرضه واقع الاقتصاد العالمي الذي تمثل فيه دول الإقليم حيزا في خارطة اقتصاده. وتمثل دول الخليج العربي التي تشمل السعودية، الكويت، قطر، مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، حاليا إحدى المناطق الاستثمارية الحيوية العالمية لما يطلق عليها الاقتصاديات الناشئة والمستهدفة كوجهة استثمارية منخفضة المخاطر وعالية العوائد للشركات والمنظمات الخاصة. ووفقا ل بيان اللجنة المنظمة فإن أهمية الملتقى تكمن في بحثه الجاري عن حيثيات وتفاصيل علمية للمشاركات والفعاليات المقدمة تساعد منظومة دولة المجلس في ابتكار حلول تعزز وتقوي اقتصادات دول الخليج باعتبارها جزءا من منظومة الاقتصاد العالمي المهم المتضرر جراء أزمة الأسواق المالية. وكانت دول الخليج قد شهدت اجتماعات مكثفة خلال الشهر المنصرم ضمت وكلاء ووزراء المالية والاقتصاد وكذلك محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لبحث تأثيرات الأزمة المالية العالمية وأقروا خلالها عددا من التنسيقات العاجلة وسط تطمينات شعوب المنطقة حول الوضع المالي والنقدي في بلدانهم.

وتعمل دول الخليج الستة منذ إعلان الدوحة في ديسمبر (تشرين الأول) من العام الماضي 2007خلال المجلس الأعلى، على تسريع قيام السوق الخليجية المشتركة المستندة على مبادئ ونصوص الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس.

وتبتغي حكومات دول الخليج من السوق المشتركة لإيجاد سوق واحدة تدفع بالاستفادة القصوى من مميزات اقتصاد بلدان الإقليم الثري بالنفط والغاز والطاقة، إضافة إلى التواكب مع التوجه العالمي لتشكيل تكتلات وخلق كيانات مشتركة في ظل حجم التنافسية العالي دوليا.

وشهدت بلدان مجلس التعاون خلال السنوات القليلة المنصرمة طفرة مالية كبيرة نتيجة لارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية لأول مرة تلامسها في تاريخها إذ وصل سعر برميل النفط إلى 147دولارا مما حقق عوائد مالية مرتفعة لحكومات منطقة الخليج.

وينظم ملتقى ومعرض آفاق الاستثمار دوراته منذ العام 2005إذ يستند على مسايرة الأحداث الاقتصادية وجعلها موضوعات رئيسية أمام خبراء ومسئولي بلدان الخليج في قطاعيه العام والخاص، حيث ناقش في دورته الأولى "بيئة الاستثمار في المملكة"، بينما بحثت الدورة الثانية في 2006موضوع آفاق تكامل الاستثمارات بالمنطقة.

فهد88
19-11-2008, 06:01 AM
الاتحاد العربي للأسمنت يعقد دورته الحادية والثلاثين


يترأس صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، رئيس الاتحاد العربي للأسمنت ومواد البناء، الدورة الحادية والثلاثين لاجتماع الجمعية العمومية للاتحاد والتي تعقد أثناء المؤتمر والمعرض العربي العالمي الخامس عشر لصناعة الأسمنت في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية وذلك لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بصناعة الأسمنت ومواد البناء في الوطن العربي في المرحلة الراهنة، وكذلك مناقشة أنشطة وبرامج الاتحاد.

فهد88
19-11-2008, 06:03 AM
دراسة: القطاع المصرفي الإسلامي يتفوق على التقليدي في الكفاءة الاقتصادية


القاهرة - مكتب "الرياض" - أحمد إبراهيم:


أكدت دراسة تفوق القطاع المصرفي الإسلامي في إدارة الموارد المالية على القطاع المصرفي التقليدي وارتفاع معدل العائد على الاستثمارات فيها. فضلا عن انخفاض تكاليف الاستثمار في المصارف الإسلامية عنه في القطاع المصرفي التقليدي. وارجعت تفوق القطاع المصرفي الإسلامي على معيار كفاءة الأنشطة الاقتصادية إلى فلسفة قائمة ومفعلة وليس مجرد صدفة. واثبتت ان القطاع المصرفي الإسلامي اثرى الاسواق المالية بما اضافه من كفاءة وثبات ونمو في القطاع المالي ونزاهة في التعاملات. واستعرضت الدراسة المشكلات التي تواجه المؤسسات المالية الإسلامية وخاصة من الاعلام السلبي وحملات التشكيك التي اثارت الشبهات حول مدى التزام القطاع المصرفي الإسلامي فعليا بالمبادئ الاساسية. وقالت الدراسة التي تعد أول دراسة في العالم العربي تتطرق للاستدلال على تفوق القطاع المصرفي قياسا على معيار كفاءة الأنشطة الاقتصادية استنادا إلى الفلسفة القائمة عليها المفعلة. إن هناك اختلافا جذريا بين القطاعين فيما يتعلق بإدارة الموارد المالية حيث يعتمد القطاع المصرفي التقليدي على مبدأ الفائدة المحددة مسبقا. وتكون العلاقة بين الممول والمقترض علاقة افتراضية تحكمية، فالتمويل يرتكز على مبدأ القرض حيث يقدم الممول قرضا ويفرض عليه فوائد محددة او زيادة في مقدار القرض نفسه. بينما يعتمد النظام الإسلامي على فلسفة المشاركة في الربح والخسارة. وقال الدكتور محمد هاشم رشوان الذي اعد الدراسة لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال بجامعة قناة السويس: إن توالي الأزمات المستمرة التي يمر بها القطاع المصرفي التقليدي وتزايد نمو القطاع المصرفي الإسلامي كانت السبب للتشكيك في كفاءة القطاع المصرفي التقليدي وقياس الكفاءة الاقتصادية من خلال تحليل متغير الربحية للمؤسستين. واثبتت الدراسة التي طبقت على 31مؤسسة مالية إسلامية منتشرة بالعالم الإسلامي ونحو 50مؤسسة مالية عالمية ان نسبة استثمار المؤسسات المالية الإسلامية في الأصول الثابتة اكبر من نسبة استثمار البنوك التقليدية وبالتالي كبر العائد على الاستثمار في الاسلامية عنه في التقليدية. مشيرا إلى أن تكلفة الاستثمار في المؤسسات المالية الإسلامية اقل منه في التقليدية وذلك لأن المودعين يقبلون أي عائد بسبب البعد العقائدي. وعرضت الرسالة نتائج اكثر من 100بحث ودراسة علمية عربية واجنبية تمت الاستعانة بها اكدت خطأ اعتقاد تفوق القطاع المصرفي التقليدي عالميا بعد أزمات البنوك والمؤسسات المالية المتوالية خلال السنوات الماضية واستشهد بآخر تلك الأزمات التي حدثت في يوليو 2007أزمة الرهن العقاري في السوق الامريكية وكان سببها الرئيسي عجز المقترضين عن سداد اقساط القروض العقارية مما دفع البنوك المركزية بضخ اكثر من 300مليار دولار وتقليل الفوائد على القروض التجارية الى ادنى مستوياتها لتفادي الانهيار. وقالت الدراسة إن هناك اكثر من 75دولة تقع بالشرق الاوسط وجنوب شرق اسيا تم تحويل البنوك المركزية بالكامل فيها الى النظام الإسلامي. كما يوجد تواجد ملحوظ للمؤسسات المالية الإسلامية في اوروبا وامريكا ويبلغ اجمالي اصول هذه المؤسسات مايزيد على 300مليار دولار امريكي ويصل معدل النمو في القطاع المصرفي الإسلامي 15% سنويا. ايضا هناك الكثير من البنوك التقليدية غير العربية افتتحت نوافذ اسلامية في دول غربية وعربية. بل إن هناك الكثير من المؤسسات المالية غير البنكية - كشركات التأمين المعروفة باسم(تكافل) - تعمل في الاسواق المختلفة وتحقق نموا مستمرا وملحوظاً. واستخلصت الدراسة من الحقائق ان النظم المالية الإسلامية قدمت حلولا جيدة للمستثمرين في ظل التنافس الشديد مع الانظمة التقليدية.

فهد88
19-11-2008, 06:18 AM
المقال

قمة العشرين وإصلاح النظام المالي الدولي



د. عبدالله عبدالمحسن الفرج

وضع الرئيس الأمريكي أمام قادة أهم الدول الصناعية والناشئة الذين عقدوا اجتماعهم في واشنطن يوم السبت الماضي، والذي مثل المملكة فيه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله، خمس مسائل رئيسية للمناقشة:
@ فهم وتحديد الأسباب التي أدت لهذه الأزمة العالمية.

@ تقييم فعالية الخطط والإجراءات التي وضعت لمواجهتها حتى الوقت الراهن.

@ تحديد المبادئ التي سوف يتم على أساسها الإصلاح المالي والرقابي.

@ إطلاق خطة محددة لتنفيذ تلك المبادئ.

@ تأكيد القناعة بأن مبادئ السوق الحرة هي أضمن الطرق لتحقيق الازدهار طويل الأمد.

ومثلما نرى فإنه من الصعب الطعن في أهمية أية نقطة من النقاط الخمس المذكورة. بيد أن الشيطان، كما يقول المثل، يكمن في التفاصيل. فتفسير كل واحدة من تلك المسائل الخمس التي طرحها الرئيس الأمريكي سوف يكون محل نقاش وربما خلاف كبير بين المجتمعين في واشنطن. وخاصة النقطة الأولى والرابعة.

وإذا كان الأمريكيون يريدون أن يبرئوا أنفسهم من التسبب في الأزمة المالية الحالية حتى يتخلصوا من سداد تكلفة فاتورتها فهذا لا يعني أن بقية العالم يوافقهم على ذلك. فالولايات المتحدة تحاول اقناع العالم-بحق أريد به باطل- بأن أزمة الرهن العقاري ما كان لها أن تؤدي إلا ما أدت إليه لو هشاشة الأنظمة المالية في البلدان الأخرى. ولكن أمريكا تنسى أو تحب أن تتناسى أن النظام المالي العالمي الحالي هو نظام مالي أمريكي، بالدرجة الأولى، تم وضع أسسه في اتفاقية بريتون وودز عام 1944.هذه الاتفاقية التي تخلى الرئيس الأمريكي نيكسون عام 1971عن أحد أسسها عندما فك ربط الدولار بالذهب. أما فيما يخص الرقابة الاقتصادية والمالية Regulation فإن الرئيس الأمريكي ريغان قد تخلى عنها في الثمانينات من القرن المنصرم وتوجه نحو أضعاف الرقابة ودور القطاع الحكومي في الاقتصاد Deregulation في عودة منه إلى القرن الثامن عشر عندما كان المبدأ السائد فيه وقتها هو دعه يعبر دعه يمر Laissez-Faire. بل أن الولايات المتحدة قد عملت من أجل فرض هذه الثقافة الاقتصادية على العالم ضمن اجماع واشنطن Washington Consensus.

لقد آن الأوان لنعترف أن هشاشة النظام المالي العالمي نابعة من أنه قد شاخ وهرم وأصبح لا يواكب التوازنات المالية والاقتصادية القائمة في القرن الواحد والعشرين ولا يتمشى مع ثقافة الزمن وعصر الانترنيت. والرئيس الفرنسي نيكولا سركوزي لعله هو خير من عبر عن تلك الحالة عندما قال ان الولايات المتحدة اليوم هي القوة الاقتصادية الأولى في العالم ولكنها ليست الوحيدة. وهذه الحقيقة يفهمها العالم كله ما عدا الولايات المتحدة ربما- التي لا زالت تعيش أوهام ونشوة الانتصار في الحرب الباردة.

ولذلك فمن هنا وحتى 31من شهر مارس من العام القادم يفترض أن يعمل خبراء المالية والاقتصاد في مجموعة العشرين على تحديد الهياكل الأساسية التي سوف يقوم عليها النظام المالي العالمي الجديد الذي يفترض أن يعكس ثقافة وتوازن القوى الاقتصادية الموجودة في عالم اليوم. وهذا سوف يشمل تحديد عملات الاحتياط العالمية الجديدة وإصلاح المؤسسات المالية الدولية مثل منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد والبنك الدوليين.

فهل يعقل أن يبقى حق التصويت غير العادل في المؤسسات المالية الدولية كما كان عليه بعد الحرب العالمية الثانية في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوطات على البلدان الناشئة الغنية في مجموعة العشرين كالصين، روسيا، المملكة وغيرها لضخ مزيد من السيولة في صندوق النقد الدولي لتمكينه من تقديم المساعدة اللازمة للبلدان الأشد تأثراً بالأزمة الراهنة كأوكرانيا وباكستان وأيسلندا والمجر وتايون وغيرها. هذه الأزمة التي لم يتسبب فيها بالتأكيد أي من البلدان الثلاثة المذكورة. فنظام التصويت في صندوق النقد يعكس ثقافة وتوازن القوى الذي كان سائداً منذ أكثر من 60عاماً وليس الآن. ولذلك نرى أن الولايات المتحدة تملك 16.77% من مجموع حق التصويت في هذه المؤسسة المالية الدولية في حين لا تملك الصين فيها سوى 3.66% .

من هنا فلا غرابة أن تتردد الصين وروسيا والمملكة في ضخ مزيد من السيولة لصندوق النقد الدولي قبل أن يتم إصلاحه بما يتواكب وتوازن القوى الجديد في العالم.

فهد88
19-11-2008, 06:19 AM
خلال لقاء جمع وفداً من ولاية فرجينيا ورجال أعمال

مسؤول أمريكي يشيد بالمناخ الاستثماري في السعودية رغم الأزمة المالية العالمية





الدمام - محمد الصفيان:

أشاد القنصل الأمريكي في الظهران جوزيف كيني بالعلاقات التجارية القوية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية وبالمناخ الاستثماري في المملكة في ظل الأزمة المالية التي تشهدها الاسواق العالمية.
وكان كيني يتحدث أمام وفد من ولاية فرجينيا مكون من 18رجل اعمال يمثلون شركات متنوعة التخصصات وبحضور مساعد أمين عام غرفة الشرقية للشؤون الإدارية سامي أبوسريح ومساعد الامين للعلاقات العامة بالغرفة عبدالوهاب الأنصاري خلال زيارة للغرفة نظمها مجلس الأعمال السعودي الأمريكي بالتعاون مع الغرفة وحضرها عدد من رجال الأعمال السعوديين وممثلين للشركات المحلية في فندق كارلتون المعيبد.

ويعد هذا الوفد الخامس لرجال اعمال من ولاية فرجينيا خلال 4سنوات لغرفة الشرقية كما يعد الوفد الأمريكي الثاني خلال أسبوعين حيث زار وفد من رجال اعمال من ولاية بنسلفانيا مطلع الشهر الحالي الغرفة.

ويسعى الوفد الامريكي لبحث فرص شراكات في ظل ما تشهده المملكة من نمو اقتصادي من خلال فرص استثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية وخاصة في النفط والغاز، والبتروكيماويات، والطاقة والمياه، والتعدين، وتجهيز الأغذية القطاعات، وفي ظل عدم تأثر المملكة بشكل مباشر من تبعات الأزمة المالية العالمية وتأكيدات خادم الحرمين الشريفين بالاستثمار في مشاريع بقيمة 400مليار دولار خلال 5سنوات ضمن خطط تنموية محلية.

وتنوعت تخصصات الوفد الامريكي لتشمل الصناعات الكيميائية والنفط والحديد والصلب والطاقة والنقل وتقنية المعلومات والمعدات الثقيلة والامن والسلامة والمياه ومواد البناء والطاقة الكهربائية والتكييف والتبريد والمعدات الطبية والهندسة والديكور. ويوجد في السعودية 357مشروعاً أمريكياً سعودياً مشتركاً باستثمارات قوامها 82مليار ريال وهذا الاستثمار الضخم جعل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستثمر في المملكة، وأمريكا أيضاً هي أكبر شريك تجاري للمملكة ففي عام 2007بلغت التجارة البينية بين البلدين أكثر من 193.3مليار ريال. وارتفعت واردات السعودية من الولايات المتحدة إلى 45.9مليار ريال، في حين أن الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة استأثرت بمبلغ قوامه 147.4مليار ريال.

فهد88
19-11-2008, 06:21 AM
أحتفى بوفدي شركتي فرابورت الألمانية وشانغي السنغافورية

رحيمي : المطارات الدولية جاهزة للخصخصة بعد 3سنوات



تغطية - محمد الحيدر

أكد معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي ان العمل جار حاليا لتحويل إدارة المطارات الدولية إلى شركات دوليه ذات خبرة عالية . مشيرا إلى أنها خطوة تسبق خصخصة تلك المطارات.
وقال : "بعد 3سنوات سيتم تحويلها إلى شركات وبعد ذلك سوف تنظر الحكومة وتقرر جانب الخصخصة لها".

وأوضح أن هيئة الطيران تدرس مشروع "مدن المطارات" لتوفير أنشطه تردف خدمات المطار من مكاتب شحن وفنادق وغيرها بشكل خاص وتتكامل مع المدينة بشكل عام.

وكانت هيئة الطيران المدني قد أقامت مأدبة غداء احتفاءً بسفيري جمهورية المانيا الاتحادية لدى المملكة الدكتور وينزل وجمهورية سنغافوريه لدى المملكة السيد في بي هيروبالان ووفدي شركتي فرابورت الالمانية وشانغي السنغافورية امس بقاعة الهفوف بفندق الانتركنتنينتال بالرياض وقد حضر اللقاء مديرو المطارات الدولية وعدد من مسؤولي الهيئة العالمة للطيران المدني.

وقال معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالله رحيمي إن التعاقد مع شركات بحجم وخبرة كل من شركة فرابورت وشانغي سيسهم إن شاء الله تعالى في تحقيق الأهداف التي رسم معالمها صاحب السمو الملكي نائب خادم الحرمين الشريفين في فترة وجيزة.

وقد حضر مأدبة الغداء وفد شركة فرابورت الالمانية لتوقيع عقدي مطاري الملك عبدالعزيز والملك خالد الدوليين وهم الدكتور زيتشانج والسيد جورج سيفار والسيد رالف سيفير والسيد جان لافس المدير التشغيلي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي كما حضرها من الجانب السنغافوري وفد شركة شانغي السنغافورية لتوقيع عقد مطار الملك فهد الدولي السيد ليم تشين بينغ رئيس شركة شانغي والسيد وونغ وون ليونغ والسيد خونغ نيك كيم المدير العام التشغيلي لمطار الملك فهد الدولي.

فهد88
19-11-2008, 06:22 AM
بأكثر من (19) مليون ريال

جامعة الإمام توقع عقد تنفيذ مواقف إضافية لطلابها


الرياض- متعب أبوظهير:

وقعت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مؤخراً عقد تنفيذ مواقف للطلاب بالمدينة الجامعية.
وبين المستشار المشرف العام على الشؤون الفنية المهندس محمد بن عبدالعزيز الجريان أن قيمة المشروع تبلغ (19.985.106) تسعة عشر مليوناً وتسعمائة وخمسة وثمانين ألفاً ومائة وستة ريالات، مشيراً إلى أن مدة تنفيذ المشروع (9) أشهر من تاريخ تسليم الموقع لإحدى الشركات الوطنية.

فهد88
19-11-2008, 06:34 AM
خبراء يناقشون المواصفات القياسية لــــــــــ"الأسمنت والخرسانة"


ناقش خبراء ومتخصصون في مجال الأسمنت المواصفات القياسية لمنتج الأسمنت والخرسانة وذلك في ندوة "مواصفات الأسمنت والخرسانة" والتي تنظمها هيئة التقييس لدول المجلس بالتعاون مع الجمعية الأمريكية الدولية للفحص والمواد وبمشاركة هيئة المواصفات السعودية في فندق نوفيتيل العنود بالرياض أمس. وقال سراج بن محمد مسعودي نائب مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس السعودية إن الندوة تمثل إضافة طيبة في سلسلة الجهود البناءة والدؤوبة التي تبذلها الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال اعتماد المواصفات القياسية المتعلقة بهذا المجال الحيوي المهم، وأضاف: "إن تزايد الطلب على منتج الأسمنت وأهميته أخذ حيزاً كبيراً من الاهتمام والدراسات من أجل تلبية الاحتياجات والتخطيط للمستقبل والحفاظ على المقدرات والمكتسبات الوطنية والمحافظة عليها، ونوّه مسعودي بأهمية موضوع الندوة ومحور نقاشها وكونها تضم نخبة متميزة من الخبراء والمتخصصين في مجال الأسمنت والخرسانة، وتعمل على نشر الوعي بهذا المجال في كافة الأوساط وفتح المجال لتبادل الآراء والأفكار بين المختصين.

فهد88
19-11-2008, 06:36 AM
ما عندنا شيء للبيع


ناصر عبد الله الحميضي

عجيبة هي أمور التجارة، فالبيع والشراء عالم مستقل بذاته، من الصعب أن نفهم أسراره غير المقننة على حقيقتها حتى ولو دخلنا في كل دهاليزه، ولو أن كل من أراده أدرك أسراره لكان الناس كلهم تجاراً على نمط واحد معين، لكنه فن لا يدرس وعلم قد يمارس وقد لا يمارس وخبراته منثورة في كل صدر ورأس وميدان بدون حارس.
أتذكر ذلك الرجل الكبير في باب دكانه وأنا صغير، لا أعرف عن أي بائع في الدكان إلا أنه يبيع ويفرح بمن يأتي إليه ليشتري لأنه يحصل على المال، والمال يعرف أهميته كل البشر، ويحبونه حباً جماص.

لكن الشيء المستغرب عندي أنني أسمع ذلك الرجل الذي هو نموذجنا هنا يقول لبعضهم: (ما عندنا شيء للبيع)

@ هل يطرد الناس ؟ وهل ينفرهم من ؟ هل هو متناقض القرارات ؟

- أعجب منه وهو يجلس في باب دكانه على شكل مثلث، وساقه وركبته المرفوعة تستقر في الوسط، كما لو كان مثلث الخطر الذي يوضع في الطريق للتنبيه عن حادث سير أو مشكلة في الطريق.

أعجب منه كيف يفتح الدكان ثم يقعد في بوابته يطرد زبائنه في الوقت نفسه، أتراه فعلاً يخلو دكانه من البضاعة ؟!! إنني أفهم هذه العبارة على ظاهرها، فكأنه يقول: لا يوجد شيء في الدكان للبيع.

"ما عندنا شيء للبيع" هي فعلاً تعني خلو المكان، وهي تعني التوقف عن أي مفاوضة بشأن البيع والشراء، وهي تعني لمن يسمعها سرعة الانصراف، وهي تعني الدكان مقفل ولو كنا نرى بابه مفتوحاً، وهي تعني أشياء كثيرة ربما جرداً سنوياً أو شيئاً من هذا القبيل كما يفعله كثير من التجار آخر العام، لكن صاحبنا يكرر هذه العبارة كل يوم ولبعض العملاء فقط.

فما سر قوله وعبارته تلك؟، ولماذا لا يغلق هذا الدكان الخالي وينصرف إلى داره ليرتاح أم أنه يتلذذ بتكرار العبارة، أم أنها سر من أسرار التجارة؟!

كنت أرقبه ولا أتعبه، ويبدو لي مع بعض العملاء أنه يتغير حيث يبسط رجله فيستقيم ساقه على الأرض، وتنزل ركبته وكأنها يديرها جهاز كهربائي، حتى تبدو ال***** مفتوحة تماماً وذلك عندما يدير نظره بلحظ خفي جانبي مبصراً بعض العملاء مقبلاً من بعيد.

إنه يميز بين عميل وعميل، فسبحان الله، كيف يكون في ساقه وركبته يبوساً قاسياً وصلابة عندما لا يرغب في عميل ما، وكيف تكون بهذه المرونة عندما يلحظ عميلاً آخر.

إذا فالمسألة تتعلق بمدى قدرة العميل على الشراء بالكاش ودون أجل يتعبه مستقبلاً بتحصيل المبلغ منه، أو يتكاثر عليه الدين فيبحث عن دكان آخر غير هذا الذي تكاثرت عليه الالتزامات المالية تجاهه، كما أنه لا يرغب في المفاصلة كثيراً ولا في العميل الذي يكون يابساً على حد تعبيره وكلمة يابس تعني صعوبة تسليم الثمن ونوعية النقود والتشكي والتذمر أثناء الشراء وسرد أو استعراض الإلتزامات المالية الأخرى من قبيل الاستعطاف، إنه يحب إنهاء عملية البيع والشراء بطريقة عملية تخلو من مشاعر وأحاسيس الشعراء وكتاب الخواطر الرومانسية، حتى أنه قال لواحد من عملائه، حنا جايين نغني وإلا نبيع ونشتري ؟! عندما قال له: بيتاً من الشعر مدحاً لبضاعته..

كل هذه الأشياء لا يرغبها، فكل عميل يتصف بهذه الصفات يرفع ركبته في دكانه منعاً لدخوله، مبدياً أسفه دون كلام، وإن لزم القول كرر العبارة المعتادة عنده يومياً وهي:

ماعندنا شي للبيع

فهد88
19-11-2008, 06:37 AM
القنصل الأمريكي بالظهران يلتقي رجال الأعمال بالأحساء




الأحساء - صالح المحيسن:

استضاف الاستاذ صالح بن عبدالله النعيم المحاسب القانوني يوم أمس الأول الخميس القنصل الأمريكي في مدينة الظهران السيد جوزيف ماكين وعدد من منسوبي القنصلية وذلك بحضور جمع كبير من المسؤولين ورجال الأعمال في الاحساء.
وفي كلمة مقتضبة ألقاها في اللقاء الذي جمعهم في مزرعته الدانة رحب الاستاذ صالح النعيم بالسيد جوزيف مؤكداً أن الدعوة جاءت لجمع رجال الأعمال في الاحساء بالقنصل والاستماع إلى أوجه التعاون المشترك بين القنصلية ورجال الأعمال، بدوره وجه ماكين شكره للاستاذ النعيم على دعوته، وعبر عن سعادته لزيارته واعضاء القنصلية للاحساء والتقائهم برجال الأعمال والمسؤولين مؤكداً أنهم تعلموا كثيراً عن ثقافة وتاريخ الاحساء هذه المنطقة المهمة، ودعا رجال الأعمال لزيارة القنصلية التي يسعدها تسهيل كافة الخدمات التي يحتاجونها، وختم في كلمته بتوجيه الشكر لبلدية الاحساء على جهودها الواضحة في تطوير الاحساء.

شهد اللقاء المهندس فهد بن محمد الجبير رئيس بلدية محافظة الاحساء، ورجل الأعمال الاستاذ غسان النمر، ورجل الأعمال سعد الحسين، والمهندس عبدالرحمن عبدالله النعيم، والمهندس عبدالعزيز القرينيس رئيس فرع الشركة السعودية للكهرباء بالاحساء، والمهندس عادل الملحم وكيل بلدية الاحساء، ورجل الأعمال عبدالله الهريش، والاستاذ عدنان النعيم أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، والدكتور عادل الصالح أمين الغرفة التجارية بالاحساء، والدكتور مشاري النعيم استاذ الهندسة بجامعة الأمير محمد بن فهد، والاستاذ عبدالعزيز العياف الأمين العام السابق للغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، ورجل الأعمال حمد الشقاوي، ورجل الأعمال عبداللطيف البشير، وفؤاد البشير، والمقدم عبدالرحمن النعيم .

فهد88
19-11-2008, 06:38 AM
هيئة التقييس تختتم أعمال ندوة الأغذية المحورة وراثياً بدبي


اختتمت مؤخرا في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات ندوة الأغذية المحورة وراثياً والتي نظمتها الأمانة العامة لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون باستضافة كريمة من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وبالتعاون مع وزارة الزراعة الأمريكية وذلك في الفترة 26- 28أكتوبر الماضي.
وقد شارك في هذه الندوة عدد من المختصين من الجهات ذات العلاقة في دول مجلس التعاون والمهتمين بهذا المجال الحيوي من (أجهزة التقييس الوطنية، وزارات التجارة والصناعة، وزارات الصحة، وزارات البلديات، وزارات الزراعة، وزارات البيئة، بعض أجهزة الرقابة الغذائية وأمانات وبلديات المناطق، بعض الجهات الأكاديمية، عدد من الشركات والمختبرات الخاصة..) إضافة إلى العديد من الجهات الأخرى المهتمة بهذا المجال، وقدمت خلال هذه الندوة مجموعة من الأوراق العلمية والعروض التقديمية التي أعدها عدداً من الخبراء في هذه المجالات من وزارة الزراعة وهيئة الغذاء والدواء وجمعية حماية البيئة في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والهيئة الدولية للغذاء ومراكز بحثية في كل من مصر والفلبين.

وكان من ابرز هذه الأوراق هو الحديث عن استخدامات التقنية الحيوية للتحوير الوراثي للنباتات والأغذية، إضافة إلى الوقوف على التطورات العالمية للتقنية الحيوية في مجالات الزراعة والأغذية والآفاق المستقبلية، ومعرفة التشريعات والأنظمة الدولية والإقليمية والوطنية التي تحكم إنتاج واستخدام الأغذية المحورة وراثياً وتطبيقاتها العملية.

وقدم سعادة الأمين العام لهيئة التقييس الدكتور أنور العبدالله خلال الندوة ورقة أكد خلالها على ضرورة الدعوة إلى مزيد من التفاهم الدولي ودعم التوجه العلمي حول كافة الأبعاد العلمية والبيئية والاقتصادية والتجارية والصحية المرتبطة بهذا الموضوع وزيادة الشفافية حوله حمايةً للمستهلكين وحفاظاً على صحتهم وسلامة بيئتهم ودعماً للتجارة الدولية للسلع الغذائية الاستهلاكية المهمة لتلبي احتياجات الإنسان من الغذاء في ظل النمو المطرد في عدد السكان، مؤكداً في الوقت نفسه على استعداد أجهزة التقييس بدول المجلس والجهات ذات العلاقة بموضوع الأغذية المحورة وراثياً من القطاعين العام والخاص وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لفتح حوارات متتابعة مع نظرائهم في دول العالم للتنسيق حول هذا الموضوع الهام بهدف دعم التفاهم الدولي بهذا الشأن ووضع التشريعات والمواصفات المناسبة له.

وقد توصل المشاركون في الندوة بعد مناقشات مستفيضة لما قدم من أوراق عمل لعدد من النتائج التي اقترحوا أن تقوم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون برفعها إلى لجان الأغذية المحورة للاطلاع والتوجيه والتي كان من أهمها التركيز على وضع المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية التي تحكم وتنظم إنتاج واستيراد مثل هذه الأغذية والتأكد من طرق فحصها واختبارها أخذاً بالاعتبار طبيعة دول المجلس من حيث كونها دولاً مستوردة للأغذية وعضويتها في منظمة التجارة العالمية.

كما رأى المشاركون أهمية دعم المختبرات ومراكز البحث في الجهات الرقابية الحكومية في دول المجلس بالأجهزة والمعدات والقدرات الفنية البشرية التي تمكنهم من فحص الأغذية المحورة وراثياً إضافة إلى إقامة عدد من البرامج التدريبية وورش العمل حول هذا النشاط الحيوي الهام.

كما توصل المشاركون إلى ضرورة العمل على تعميق أواصر التعاون بين الجهات الرقابية الحكومية والجهات الأكاديمية والبحثية في دول مجلس التعاون من خلال تبادل المعلومات بينها حول كل ما يتعلق بالأغذية المحورة وراثياً وما وصلت إليه من تطورات علمية حديثة وذلك بهدف تكوين قاعدة معلوماتية دقيقة عن الإمكانات والبحوث التي أعدت في دول المجلس حول هذه المواضيع، وكذلك تبادل الخبرات والمعلومات بين دول مجلس التعاون ودول العالم الأخرى والمنظمات ذات العلاقة وبالأخص هيئة دستور الغذاء Codex.

كما رأى المجتمعون ومن منطلق الأهمية التي تحتلها هيئة التقييس أن تقوم بوضع إطار قانوني لتعاون فني وبحثي مع دول العالم ذات العلاقة المباشرة بتصدير الأغذية المحورة وراثياً إلى أسواق دول المجلس خصوصاً وأن هذه الأسواق أصبحت سوقاً خليجية مشتركة وذلك لضمان أن يكون هذا الإطار عاملاً مساعداً في تقنين تبادل المعرفة والمعلومات حول هذا النوع من الأغذية بمختلف الوسائل والآليات المناسبة بما يحقق التفاهم الدولي في هذا الشأن وبالتالي تسهيل إصدار التشريعات والقوانين للمحافظة على سلامة المستهلك.

ومن الجدير ذكره أن هيئة التقييس سعت ومن خلال هذه الندوة إلى تقريب وجهات النظر الدولية حول هذا النوع من المنتجات بما يتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية ولا يؤدي إلى أية أضرار صحية أو بيئية في دول المجلس، وهي عازمة في الوقت نفسه على إقامة حملة توعوية بهذه المنتجات بالتعاون مع عدد من المراكز البحثية والمخبرية في دول المجلس والدول الأخرى بما يساهم في رفع معايير حماية المستهلك بناء على أسس علمية.

فهد88
19-11-2008, 06:40 AM
أمانة عسير تغلق وتغرم 23محلا تجاريا ومطعما في عقبة ضلع


أبها - جمال البشري:

أغلق مراقبو صحة البيئة بأمانة منطقة عسير ستة محلات تجارية مخالفة وتغريم 17محلاً أخرى وذلك في جولة مفاجئة على مطاعم ومنتزهات والمحلات التجارية الواقعة على طريق أبها جازان بداية من عقبة ضلع إلى كبري رجال المع.
أوضح ذلك مدير الرقابة الصحية بالأمانة احمد سعيد آل جرفان مشيرا إلى أن مراقبي صحة البيئة في أبها بقيادة رئيس رقابة أبها خالد عسيري ومرافقة أربع فرق من ضبط 150كيلو لحم اسماك وأغنام فاسدة وضبط 40كرتون مواد غذائية متنوعة منتهية الصلاحية وكذلك كمية كبيرة من الأواني والفرش المتهالكة. إلى ذلك أكد آل جرفان بان إدارته سوف تواصل جولتها المفاجئة وذلك عن طريق الفترتين الصباحية والمسائية للوقوف على كل مايقدم للمواطن والمقيم خاصة مع بدء السياحة الشتوية التي تشهدها تلك المواقع.

فهد88
19-11-2008, 06:41 AM
أمانة منطقة الرياض تجتمع مع شركات اللحوم والأغنام


في اطار برنامج أمانة منطقة الرياض لمراقبة الأسعار اجتمع وكيل الأمانة المساعد للخدمات المهندس عبدالرحمن بن سليمان الزنيدي بمنسوبي شركات اللحوم والأغنام وذلك لدراسة الآلية المناسبة لمراقبة أسعار الأضاحي في منافذ البيع بالمدينة.
وقد حضر الاجتماع عدد كبير من شركات اللحوم والأغنام وقد أبدوا ارتياحهم لهذه المبادرة الطيبة من أمانة منطقة الرياض، وأسفر الاجتماع عن مناقشة أهم المشاكل التي تواجه تجار اللحوم والأغنام كما أبدوا استياءهم من قيام بعض العمالة بمزاولة الغش بنوعية الأغنام.

فهد88
19-11-2008, 06:42 AM
25مديراً لاقتصاديات الصحة يشاركون في دورة رفع الكفاءة في الشرقية


الدمام - عبدالناصر القحطاني:

انطلقت يوم أمس الأول دورة رفع كفاءة مديري اقتصاديات الصحة بمناطق المملكة والتي تنظمها الإدارة العامة لاقتصاديات الصحة بالوزارة بالتنسيق مع إدارة اقتصاديات الصحة بالمديرية وتستمر خمسة أيام برعاية مدير صحة الشرقية الدكتور طارق بن عبدالرحمن السالم وبحضور مدير الإدارة العامة لاقتصاديات الصحة بالوزارة عقاب بن مناحي بن عبود.
وتناقش الدورة عدة محاور من أبرزها إدارة الأداء وفرق العمل، الذكاء الوجداني والاتصال الفعّال،إدارة الوقت والاجتماعات، تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، والإدارة والقيادة الفعّالة. وتعقد الدورة بحضور 3متحدثين من أبرز المختصين في هذا المجال.

وتهدف الدورة التي يشارك بها قرابة 25مشاركا من مديري اقتصاديات الصحة بمختلف مناطق المملكة إلى تدريبهم وذلك لرفع كفاءتهم من خلال إخضاعهم للمحاضرات التي تشمل محاور الدورة ومن المقرر اجتماع المشركين بالدورة مع مدير عام الإدارة العامة لاقتصاديات الصحة بأجر، ودليل التدريب بأجر، ودليل الاستثمار) والإجابة على الاستفسارات.

وقال مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور طارق بن عبدالرحمن السالم إن إدارات اقتصاديات الصحة تعتبر من الإدارات الحديثة التي استحدثت مؤخراً بهدف الاستفادة من الاستثمار في المجال الصحي بما يعود بالفائدة المرجوة على المرضى والمرافق الصحية، مشيراً إلى أن هدف التنمية في أي مجتمع هو الإنسان والرفع من مستواه العملي، فالإنسان المتطور هو من يبلغ قدراً من الإدراك في كيفية التعامل مع معطيات التنمية.

وأشار الدكتور السالم أن قياس القيمة الحقيقية هو بالموارد البشرية وليس بالموجودات المالية، حيث إن الموارد البشرية هي التي تحقق ديمومة الموارد الاقتصادية، ومما لا شك فيه أن عملية خلق جو ملائم للعمل يقوم على احترام كل فرد لذاته وهذه العملية في حد ذاتها تزود جهة العمل بقوة جديدة وتتيح للفرد فرصة تسخير طاقاته، إضافة إلى المساهمة في تطوير الإبداع الجماعي ليتم الحفاظ على المنهج العملي والمساهمة في تطوير وإنماء الثروات الاقتصادية والإنسانية.

فهد88
19-11-2008, 06:43 AM
يقدم خدمات صحية متكاملة..

م. العطيشان وضع الحجر الأساس لمستشفى بلادي التخصصي بالخفجي


كتب - أحمد المغلوث:

رعى محافظ الخفجي المهندس بدر بن محمد العطيشان حفل وضع الحجر الاساس لمستشفى بلادي التخصصي بالخفجي يوم الاحد الماضي وسط حضور كبير من قبل المسؤولين مدنيين وعسكريين.
وبهذه المناسبة قال الشيخ مطلق سفر ريمان العتيبي رئيس مجلس ادارة المستشفى والذي رحب بداية ب"الرياض" وقال: إن فكرة المستشفى كانت تراوده منذ فترة طويلة خصوصا أنه غير بعيد عن المجال الطبي والخدمات الصحية فهو عضو اللجنة الصحية بغرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية وهو من اقدم اعضاء لجنة أصدقاء المرضى اضافة الى كونه صاحب خبرة في ادارة المستشفيات.

وأضاف أنه على الرغم من وجود فرص استثمارية عديدة في الخفجي وغيرها فهو فضل الاستثمار في مجال الخدمات الصحية وفي مثل هذا المشروع لخبرته وتجربته الثرية في هذا المجال اضافة الى رغبته في تقديم خدمات صحية وطبية بصورة مثالية انطلاقا من سعي وزارة الصحة على تقديم أفضل الخدمات الصحية اكان ذلك في القطاع العام او الخاص..





وقال إن المستشفى الذي تشرفنا بوضع المحافظ لأساسه سوف يقدّم خدمات صحية تخصصية متكاملة وسوف نوفر له أطقماً طبية وفنية متخصصة ذات قدرات وامكانات متميزة تساهم في تقديم ارقى وأفضل الخدمات وسوف يعنى المستشفى بتوظيف القدرات السعودية انطلاقا من أهداف السعودة.

وأضاف الشيخ مطلق: سوف نوفر للمستشفى كافة التجهيزات والمعدات الطبية والتقنية وأفضل وأحدث الاجهزة ومعامل عالية التقنية، مؤكداً أنه تم اعداد المشروع حسب المواصفات التي وافقت عليها وزارة الصحة التي تحرص على أن تكون المشاريع الصحية الجديدة مطابقة لأفضل المواصفات والجودة.

وأشاد بدعم المسؤولين في مديرية الشئون الصحية بالشرقية ووزارة الصحة ووزارة المالية على دعمهم غير المحدود في تسهيل تنفيذنا لهذا لمشروع منذ كان فكرة حتى بدأت الشركة المنفذة للمشروع العمل.

وقال إن المستشفى يتكون من ثلاثة ادوار وعلى مساحة 5000متر مربع.. ويشتمل على كافة الخدمات والمرافق والخدمات المساندة.

وقال: لا يمكن ان انسى في هذه المناسبة أن اشير بكل تقدير أنه لولا توفيق الله عز وجل ثم دعم حكومة خادم الحرمين وولي عهده الامين لما تحقق لنا تنفيذ افكارنا ومشاريعنا التي تساهم في خدمة بلادنا ومواطنينا الافاضل.

وكان من اجمل المشاهد في هذا الحفل حضور الطفلة ألماسة منصر العتيبي حفيدة الشيخ مطلق لتكون شاهدا على هذا الانجاز ولتبارك لجدها مشروعه الصحي الكبير..

فهد88
19-11-2008, 06:45 AM
استقبل د. الطويل.. السفير التونسي:

المجموعة العربية للتدريب من أبرز المؤسسات التعليمية عربياً




استقبل الاستاذ نجيب المنيف، سفير تونس لدى المملكة العربية السعودية، الاسبوع الماضي بمقر السفارة في الحي الدبلوماسي بالرياض، الدكتور أحمد بن عبدالرحمن الطويل، الرئيس التنفيذي للمجموعة العربية للتعليم والتدريب.
وجرى خلال الاستقبال استعراض آفاق التعاون بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين، خاصة في مجال التعليم العالي الأهلي، وأبدى السفير التونسي اعجابه بالمستوى التدريبي المتميز الذي وصلت اليه المجموعة العربية للتعليم والتدريب، وامتداد نشاطها الى خارج المملكة، ما اهلها لأن تكون من ابرز المؤسسات التعليمية والتدريبية الأهلية، على المستوى العربي، التي تشارك في صنع التغيير والتطوير لما هو أفضل لأوطاننا ولشعوبنا.

وفي المقابل نوه الدكتور أحمد الطويل بما أحرزته منظومة التعليم في تونس من نجاحات وضعتها على خارطة الدول المتقدمة تعليميا وثقافيا، وناقش مع السفير التونسي امكانية الاستفادة من الكفاءات التعليمية والتدريبية التونسية في تنفيذ المشروعات والبرامج التي تنهض بها المجموعة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

وفي ختام المقابلة قدم الدكتور الطويل هدية تذكارية للسفير التونسي، وهي عبارة عن لوحة فنية تجسد عمق الروابط التي تجمع بين المملكة العربية السعودية وتونس، برعاية موصولة من قائدي البلدين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واخيه سيادة الرئيس زين العابدين بن علي

فهد88
19-11-2008, 06:47 AM
موبايلي: (75) ريالاً رصيد مجاني للمشتركين الجدد في الباقات المسبقة الدفع

http://www.viafy.com/uploads/3844fddf6e.jpg (http://www.viafy.com)


أطلقت شركة موبايلي أمس الثلاثاء عرضاً خاصاً للمشتركين الجدد في باقاتها المسبقة الدفع بحيث يحصل المشترك على رصيد بقيمته 150ريالا عند الاشتراك بأحد الباقات (حلا .فله .الموج الأزرق ). مقابل 75ريالا .ويحصل المشترك على الرصيد المجاني عند إعادة تعبئة الخط وعلى دفعتين، فعند الشحن ب (30) ريالا يحصل المشترك على رصيد مجاني (30) ريالا وعند إعادة تعبئة الرصيد ب (60) ريالا للمرة الثانية يحصل المشترك على (45) ريالا رصيد مجاني.
هذا ويمكن للمشترك استخدام الرصيد المجاني في إجراء المكالمات الدولية، بالإضافة إلى استخدام أي من خدمات موبايلي سواء الرسائل النصية أو المتعددة الوسائط أو الصوتية وخدمة رنان واستخدام الانترنت، وغيرها من الخدمات، كما تتميز باقات موبايلي المسبقة الدفع بوجود العديد من الخدمة منها (الإعلام بالمكالمات الفائتة) أثناء إغلاق جهاز الهاتف وهي من الخدمات المجانية بالإضافة إلى خدمة رنان والوسائط المتعددة والمكالمات الجماعية وخدمة تحديد المواقع وغيرها من الخدمات الأخرى، كما أتاحت موبايلي لمشتركي الباقات المسبقة الدفع استقبال المكالمات مجاناً في (56) دولة حول العالم تمثل (102) مشغل للهاتف المتحرك، من خلال خدمة ( تجوالي) حيث شملت القائمة دول كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين والأردن والسودان وليبيا وفرنسا وسويسرا واليابان وفنلندا والدنمارك والنرويج بالإضافة إلى دول أخرى.

يذكر أن شركة موبايلي قد وفرت العديد من الطرق لشحن باقاتها المسبقة الدفع فإما عن طريق جهاز الدفع الآلي (موبايلي أوتو) المتوافر في جميع مراكز موبايلي الرئيسية أو عن طريق جهاز (m-pay) المتوافر لدى جميع مراكز موبايلي وموزعيها المعتمدين، بالإضافة إلى استخدام بطاقات الشحن الاعتيادية المتوفرة في جميع منافذ البيع المنتشرة في جميع مناطق المملكة، كما يمكن إعادة شحن الباقات المسبقة الدفع عن طريق الحسابات البنكية باختيار قائمة (سداد) في جميع البنوك المحلية السعودية.

فهد88
19-11-2008, 06:48 AM
مختبر الجودة فحص 276عينة

بلدية الاحساء تشدد الرقابة على مصانع الإسفلت



الأحساء - صالح المحيسن:

أشعرت بلديه الأحساء مصانع الاسفلت باعتزامهم قيام مختبر الجودة بالبلدية بإجراء زيارات بشكل مفاجئ لتلك المصانع وأخذ عينات من الخلاطات الاسفلتية وإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لها للتأكد من مطابقة المواد المستخدمة في مشاريع البلدية للمواصفات. وأكد رئيس البلدية المهندس فهد بن محمد الجبير رئيس البلدية أن هذا الإجراء لمراقبة جودة المواد الداخلة في صناعه الخلطة الأسفلتية والتحقق من مطابقتها للمواصفات الفنية المنصوص عليها في مشاريع البلدية. وأشار المهندس فهد إلى أن مختبر الجودة والذي يحتضنه مبنى البلدية الرئيس بمدينة الهفوف يعمل بكفاءات سعوديه 100%، مضيفاً أن المختبر أجرى ما يزيد على 276تجربه فنيه خلال عمره القصير والذي لم يتجاوز سنتين. يشار إلى أن بلدية الاحساء نفذت في العام الجاري مشاريع سفلتة ضخمة شملت جميع مدن وقرى وهجر المحافظة.

فهد88
19-11-2008, 06:49 AM
خلال زيارته للاتصالات السعودية

رئيس (صن مايكرو سيستمز): نعتز بالعلاقة مع أكبر شركة اتصالات بالشرق الأوسط

زار وفد رفيع المستوى من شركة صن مايكرو سيستمز العالمية الاتصالات السعودية، وكان في استقبالهم نائب الرئيس لقطاع تقنية المعلومات المهندس إبراهيم بن صالح الضبيعي.
وقد دار خلال اللقاء بحث العلاقات بين الشركتين وإمكانات تطويرها على ضوء اتفاقية شراكة (Corporate Agreement) التي وقعتها الاتصالات السعودية مع شركة صن في محرم 1428ه. متيحة لها مزايا الاستفادة من خفض التكاليف الإجمالية لتكلفة الاقتناء، وزيادة المرونة لتلبية المتطلبات العالمية الجديدة والتغيرات الطارئة على الأسواق، كما أشاد رئيس شركة صن مايكرو سيستمز في ختام اللقاء بمكانة ودور الاتصالات السعودية التي تعد من كبرى شركات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، منوهاً بأهمية الاتفاقية التي وقعت بين الشركتين، وواصفاً للعلاقة بينهما بالإستراتيجية.

يذكر أن شركة صن مايكرو سيستمز تدعم البنى التحتية للعديد من تطبيقات الشركة، مثل خوادم أنظمة التكامل، وإدارة الوثائق، وإدارة علاقات العملاء، وخدمة العملاء، ومراكز الاتصالات، وبعض التقنيات الأمنية، وإدارة القوى العاملة، وعمليات الأعمال الإلكترونية، وأنظمة مراقبة شبكات وخدمات الجيل الجديد.

فهد88
19-11-2008, 06:50 AM
حصلت على موافقة مشروع "رحاب الرياض"

مجموعة طلعت مصطفى تفحص استحواذات فندقية وعقارية

القاهرة - مكتب الرياض - احمد ابراهيم:

تسعى مجموعة طلعت مصطفى القابضة لاستغلال تداعيات الأزمة المالية العالمية على التقييمات الخاصة بالشركات والأراضي سواء في القطاع الفندقي أو الاستثمار العقاري، وذلك بإجراء مجموعة من الاستحواذات الداخلية والخارجية، بغرض زيادة مخزون المجموعة من الأراضي والأصول الفندقية.
وحصلت المجموعة على موافقة عدد من اللجان بأمانة الرياض على مشروع "رحاب الرياض" المزمع إقامته بالعاصمة السعودية، وينتظر توالي الحصول على موافقة بقية اللجان خلال الأسبوع الحالي وبداية المقبل على أقصى تقدير، لتشرع الشركة في طرح المرحلة الأولى منه التي تضم 3000وحدة، فيما ينتظر أن تقوم مجموعة "بن لادن" بالأعمال الإنشائية للمشروع. وقال جهاد السوافطة نائب الرئيس التنفيذي بشركة مجموعة طلعت مصطفى امس إن الشركة تتفاوض في الوقت الحالي بغرض إنهاء عدد من صفقات الاستحواذ، ووصلت في بعض الحالات لمرحلة الفحص النافي للجهالة، رافضاً الكشف عن هوية هذه الاستحواذات لحين إتمامها وإخطار إدارة الإفصاح بالبورصة بها، وإن أكد اعتزام الشركة الحصول على حصص أغلبية في المشروعات والشركات التي ستسعى للاستحواذ عليها، بما يمكنها من تنفيذ استراتيجيتها الخاصة وإعادة الهيكلة. ووصف السوافطة العام المقبل 2009بأنه مناسب للتوسعات والاستحواذات في القطاعين العقاري والفندقي، خاصة بعد أن ضربت الأزمة المالية العالمية القيم السوقية للعديد من المشاريع، فيما يدعم المركز المالي القوي للمجموعة والسيولة التي في حوزتها وتقترب من 3.5مليارات جنيه موقفها التفاوضي عند الدخول في مناقشات استحواذ.

فهد88
19-11-2008, 06:52 AM
تطوير أو إلغاء صندوق التنمية العقارية؟


صالح السلطان @

صندوق التنمية العقارية هو المصدر الوحيد (في المملكة) المتاح لعامة الناس للحصول على تمويل سكني غير ربحي، ومن ثم فهو بالضرورة حكومي. موارد الصندوق المتاحة للإقراض غير كافية لمقابلة الطلب المتزايد على القروض، وأصبحت الفجوة بين تاريخ تقديم الطلب والاستجابة له تزداد اتساعاً، ونتيجة لذلك، تبلغ طلبات التمويل التي تنتظر الاستجابة مئات الآلاف، وتزيد كل عام. وهناك مئات الآلاف من الناس الذين يرغبون في الحصول على تمويل الصندوق، ولكنهم لم يتقدموا لسبب ما.
السياسات المتبعة في تحصيل الاقساط والإعفاءات تجعل أموال الصندوق في تناقص، وما خصص له خلال السنوات خلال عشرين عاما (1984-2004) لا يتجاوز بضع مئات من الملايين سنويا. أما خلال السنوات الأخيرة التي تحقق فيها فائض في الإيرادات فقد دعمت الحكومة الصندوق بنحو 18مليار ريال، وقد يدعم مرة أخرى من فائض هذا العام.

استمرار الدعم غير ممكن السنوات القريبة القادمة، حتى لو ارتفعت أسعار النفط دون أن تتجاوز 100دولار خلال تلك السنوات، لأن تزايد السكان (والتضخم) يحتم زيادة الانفاق الحكومي، مما يعني نسيان تحقيق فائض خلال المستقبل القريب.

يبقى السؤال: كيف يمكن استمرار دعم الصندوق بالمال الكافي، طالما أن المتوقع عدم تحقيق فائض معتبر في الميزانية السنوات القادمة؟ أرى أن الحل يكون يتخصيص مبلغ كبير، ربما 100مليار ريال، من الفوائض المتراكمة لإنشاء شركة استثمارية مالية قابضة أو وقف يدر عوائد صافية تحول إلى الصندوق.

وحتى لو دعم الصندوق بالمال سنوياً، فلابد من تطويره. وهنا مقترحات لتطوير الوضع الحالي:

@ إلحاق صندوق التنمية العقارية بهيئة الإسكان.

@ تقوية أساليب تحصيل الأقساط.

@ تطوير آلية الإقراض الحالية، تتيح خيارات في الدعم التمويلي لمراعاة تنوع الأحوال والظروف. من الخيارات الجديدة المقترحة تحمل صندوق التنمية العقارية لنسب كبيرة من فوائد/أرباح التمويل المقدم من المؤسسات المالية، ضمن تفصيلات وضوابط وحدود.

@ إتاحة التمويل الاستثماري السكني، وتمويل شركات التطوير العقاري.

@ تشجيع منح القروض لشراء المساكن المبنية (المنتهية).

@ زيادة حجم القرض والسماح بأن يغطي كل تكلفة البناء تقريبا وليس حد 70%.

@ السماح بوجود مرتهن آخر مع الصندوق حسب الحاجة ووفق ضوابط.

@ تعويض الناس عن جزء معتبر من تكاليف تطوير الأراضي السكنية. وبدلا، للحكومة أن تقوم بالتطوير، أو للصندوق أن يموله كله أو بعضه، بشرط تحسين المرونة في سوق الأراضي، وإلا ذهب جل فائدة الدعم إلى ملاك العقارات، بدلا من عموم الناس. وبالله التوفيق،،،

@ بكالوريوس في الشريعة ودكتوراه في الاقتصاد

فهد88
19-11-2008, 06:53 AM
افتتاح باب رزق جميل (إكسبريس) بالرياض




قام الأستاذ أحمد الزامل مديرعام صندوق الموارد البشرية والمهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع بافتتاح فرع باب رزق جميل (إكسبريس) وذلك بمركز السلام مول بالرياض.
ويعتبر باب رزق جميل (إكسبريس) أحد برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع وهو مفهوم مصغر لعمل باب رزق جميل حيث أنه يتم من خلاله تقديم كافة برامج فرص العمل الموجودة وكذلك الدعم المقدم لأصحاب المشاريع الصغيرة أو الأسر المنتجة أو تمليك سيارات الأجرة أو النقل أو فرص الامتياز التجاري المتوفرة.

وقد تم خلال الإفتتاح تسليم أول فرصة عمل للسيد حمد يوسف الدوسري وذلك من خلال دعمه لفتح مشروعه الصغير (سوبرماركت) حيث تم تقديم الدعم لإقامة مشروعه والذي سيوفر من خلاله فرصتي عمل وقد أعرب السيد حمد عن شكره لباب رزق جميل على هذا الدعم، كما عبر الأستاذ أحمد الزامل عن سعادته بالمشاركة في افتتاح هذا الفرع مشيراً إلى أن فكرة البرنامج مميزة نظراً لتواجده في داخل السوق التجاري، كما أكد حرص صندوق الموارد البشرية على دعم أصحاب المشاريع الصغيرة وذلك وفق سياسة الصندوق المعلنة، كما قدم المهندس محمد عبداللطيف جميل شكره وتقديره للأستاذ أحمد الزامل على مشاركته في هذا الافتتاح منوهاً بدعم ومساندة صندوق الموارد البشرية لبرامج باب رزق جميل ومشيراً إلى أن الصندوق يعد من الداعمين الرئيسيين لهذه البرامج.

الجدير بالذكر أن باب رزق جميل (إكسبريس) يعد ثاني فرع لباب رزق بالرياض يقع في مركز السلام مول ***** (4) بالرياض ويستهدف توفير 60فرصة عمل شهرياً ويوجد فيه قسمين للرجال وللسيدات، وهناك فرع آخر بال***** الرئيسية لمركز خريص بلازا وجار العمل لافتتاح فرع بشرق الرياض.

فهد88
19-11-2008, 06:54 AM
استعدادات مكثفة لتجهيز أبراج استقبال الحجاج في منى



الرياض - محمد الحسيني:

قال محمد بن عبدالرحمن السمحان رئيس مجلس المديرين لشركة منى العقارية المملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد بأن العمل جار على قدم وساق من مستأجري ابراج اسكان الحجاج في مشعر منى بتجهيز الأبراج لاستقبال الحجاج لموسم حج هذا العام.
كما أشار السمحان الى أنه تم توقيع عقود الإيجار (لموسمي حج هذا العام والعام القادم) مع أربعة مستأجرين يمثلون أربع مجموعات وكل مجموعة تتكون من تحالف عدة شركات ومؤسسات ( 8- 10)، وقد تم التوقيع بمقر وزارة الحج بمكة المكرمة وبحضور المسؤولين المختصين فيها، وبلغ مجموع الإيجار السنوي للموسم الواحد (28.2) مليون ريال، وأشار السمحان الى أن الجهود تبذل مع كافة الجهات المختصة لانجاح التجربة والتي تعتبر الأولى في تاريخ الحج، وستقف الشركة على التجربة وتقيم نتائجها بعد موسم الحج، وفي نهاية حديثه أشاد رئيس مجلس المديرين بالدعم الذي يتلقاه المشروع من الجهات العليا ممثلة في سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو رئيس لجنة الحج العليا وزير الداخلية وسمو نائب رئيس لجنة الحج العليا أمير منطقة مكة المكرمة كما شكر السمحان الجهات الحكومية المختصة ذات الارتباط المباشر في الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام

فهد88
19-11-2008, 06:55 AM
أرامكو السعودية تحتفي بمنسوبيها وعائلاتهم في يوم مفتوح



الرياض - هدى السالم:

شارك القسم النسائي في الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين مؤخراً بفعاليات اليوم والذي نظمته شركة "ارامكو السعودية" لمنسوبيها وعائلاتهم في منتزة قرية الثمامة الترفيهية.
ساهم النشاط في توعية وتثقيف الزائرات للمنتزه وذلك من خلال ما قدمته الجمعية من محاضرات وبرامج ومسابقات بدأت بمحاضرة عن أضرار التبغ بأنواعها ألقتها الدكتورة نازك الطيب محمد.. عقب ذلك تبادل الحضور النقاشات والمداخلات كما تولت الجهة المنظمة الإجابة على الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالموضوع.

وقالت رئيسة القسم النسائي بالجمعية الخيرية لمكافحة التدخين مهجة بنت علي الهاشمي، بأن النشاط يأتي بدعم وتوجيه سعادة الأمين العام للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين سليمان بن عبد الرحمن الصبي الذي يتابع ويحرص على أن يكون للقسم النسائي في الجمعية حضور مستمر في المناسبات التي يتم من خلالها نشر الوعي في الوسط النسائي عن مضار التبغ وأضافت قائلة "مجال التوعية بأضرار التبغ يجب أن يتخذ مجالا أوسع على كافة الأصعدة وطبقات المجتمع لاسيما وأننا نلاحظ زيادة نسبة التدخين في السنوات الأخيرة لدى النساء أيضا، وهذه مشكلة أخذت تتفاقم وتزداد علاوة على أنها معصية للخالق ومحرمة في الشريعة الإسلامية التي جاءت بما يصلح الإنسان في دنياه وآخرته"..

فهد88
19-11-2008, 06:56 AM
محطة (السعودية) بالقاهرة تحقق أعلى معدل في تاريخها لنقل الركاب


جدة - صالح الرويس:


حققت محطة الخطوط الجوية العربية السعودية في القاهرة أعلى معدل لنقل المسافرين في تاريخ "السعودية" بمصر وذلك خلال موسم الصيف والعمرة لهذا العام 1429ه، حيث بلغ عدد الركاب 789.322ألف مسافر بزيادة بلغت 30% عن العام المنصرم ونسبة زيادة بلغت 24% في الإيرادات المحققة عن عام 2007م.
تحدث بذلك طارق بن عبدالرحمن كتوعه مدير عام خدمات الركاب والمبيعات لإقليم أفريقيا حيث قال إن محطة "السعودية" في مصر بهذا الإنجاز غير المسبوق تؤكد حرصها على الالتزام بمستويات مميزة من الخدمة والتفوق في شتى مجالات العمل وقد توجت ذلك بتحقيقها هدفها السنوي المستهدف لهذا العام في مجالي الركاب والإيرادات قبل نهاية العام بثلاثة أشهر.

وأشار كتوعة إلى أن "السعودية" جندت على مدار العام كل طاقتها وتسخر كل إمكاناتها لتنفيذ خططها التشغيلية لخدمة عملائها الكرام الذين بلغ عددهم على الرحلات القادمة للقاهرة 398.404ألف مسافر وعلى الرحلات المغادرة 390.918ألف مسافر، وذلك بزيادة 30% عن العدد الذي تم نقله خلال عام 2007م، فيما بلغ عدد الرحلات المجدولة والإضافية القادمة والمغادرة لمحطة "السعودية" في القاهرة خلال هذا العام 3.507رحلات بزيادة بلغت 731رحلة وبنسبة 26% رحلة عن العام الذي سبقه.

وأضاف كتوعة أنه تم خلال هذا العام تشغيل 319رحلة إضافية من محطة القاهرة وذلك بزيادة قدرها 50% عن العام المنصرم، وساهمت تلك الرحلات في مواجهة كثافة الحركة والتخفيف من ازدحام المطار، كما تم تحقيق نسبة 85% في متوسط معدلات الحمولة لكافة الرحلات المجدولة والإضافية من مطار القاهرة ونسبة 93.7% من مطار الإسكندرية.

وأضاف أن مكاتب المبيعات بالقاهرة أصدرت خلال هذا العام 323.608تذاكر بزيادة قدرها 9.745تذكرة وبنسبة 23% عن العام الماضي، مشيرا إلى تحقيق نسبة 98.86% في معدل الإقلاع على الوقت الفعلي ونسبة 98.75% في معدل الأداء النوعي لمحطات "السعودية" بمصر.

وفي مجال مناولة الحالات الخاصة أوضح كتوعة أنه قد تم تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والتي شملت تخصيص 4.471كرسياً متحركاً وخدمة 203أطفال غير مصاحبين بالإضافة إلى 22نقالة، كما تم تقليص عدد الشكاوي نسبة 46% عن معدل العام الماضي.

فهد88
19-11-2008, 06:57 AM
غرفة أبها تحذر من شوائب في دقيق مخابز عسير


أبها - سعيد آل جندب:



أشتكى عدد من أصحاب المخابز والمعجنات في عسير من وجود شوائب في الدقيق المورد من مؤسسة الصوامع مع نقص في الحصص المخصصة للمتعهدين.
واكد أعضاء لجنة المخابز بالغرفة التجارية الصناعية بأبها شروعهم في وضع حل لذلك عبر اجتماع سيطلب عقده مع المسؤولين بالمؤسسة العامة للصوامع وممثل فرع وزارة التجارة وممثل امارة منطقة عسير لمناقشة المعوقات التي تواجه أصحاب المخابز بالمنطقة.

فهد88
19-11-2008, 06:59 AM
بموضوعية

سهم سامبا والمؤشر والهيئة



راشد محمد الفوزان


" 10دولارات للبرميل أسوأ سيناريو للأزمة المالية على اقتصاديات الخليج.."
خبراء نفط..


سهم بنك "سامبا" يرتبط بالمؤشر العام للأسهم ارتباطا مؤثرا، وبنك سامبا ليس له أي رابط أو علاقة بالحراك السعري للسهم وهي ليست مشكلة البنك بالطبع، ونظرا لأن سهم سامبا من أكبر المؤثرين بالمؤشر السعودي للأسهم كوزن مع سابك وسهم الراجحي، إلا أن سهم سامبا يمتلك خصوصية كبيرة في التأثير بالمؤشر العام للسوق السعودي، فهناك من يحرك السهم لكي يحاول أن يرمم المؤشر برفع سعره آخر الدقائق وهذا حدث كثيرا ومنذ سنوات ويحدث هذه الأيام، وكأن سهم سامبا لمن يدير حركة السهم مسؤول عن السهم برفع أو خفض.

إن تأثير سهم سامبا كبير وواضح للمؤشر، فحين يكون بالنسبة الدنيا يكون تأثيرة لا يقل عن 3% بالمؤشر العام والعكس أيضا خاصة مع هذه المستويات المتدنية للمؤشر، فمن هو الذي يقود "تحريك" سهم سامبا بالذات في السوق ويمارس عمليات الترميم والتجميل للمؤشر ليظهر بصورة غير حقيقية، فحين تجد معظم الشركات بالسوق متراجعة سعريا وسهم سامبا مرتفعاً 7أو 8بالمائة تجد أن المؤشر لا يظهر وضع السوق الخاسر حقيقة وهذا تظليل يمارس، فنجد سهم سامبا يوما مرتفعاً بحدود النسبة العليا وفي يوم التالي متراجعاً بنفس النسب أو أقل، وحين نستعرض الحركة السعرية للسهم سنجد أي تذبذب حاد يمارس وأي تقلب سعري كبير يتم، وقد يقول البعض هذا سوق حر، نعم هو حر، ولكن ليس بهذه الطريقة التي تظلل المتابع وهي لا تنطوي على المتابع الدقيق على كل حال.

ما يحدث بسهم سامبا يجب أن تقف هيئة سوق المال عنده وتوضح ما يحدث، من يقوم برفع السهم آخر الدقائق من تراجع 7بالمائة إلى ارتفاع 8بالمائة، أي 15بالمائة فرق ارتفاع بيوم واحد ودقائق محدودة.

حين تفكك هذه السلوكيات نستطيع أن نعرف ما يحدث بالسوق، وهؤلاء ليسوا مستثمرين أبدا باعتبار المستثمر يشتري ببطء وتروٍ ويحتاج زمناً، ولن يبيع بيوم أو يومين أو شهر وسنة، هذا هو المنطق الاستثماري الحقيقي الذي يفترض حدوثه، لكن مايحدث يمكن أن يفسر الكثير من التفسيرات التي في النهاية لا تخدم المؤشر العام والسوق والمتداول، لسبب بسيط أن رفع سعر سهم سامبا أخر السوق لا يحافظ على مكاسبه أي أن يستمر بمستويات مرتفعة حتى وإن كانت نسبية ومعقولة وجيدة، ولكن الذي يحدث سلوك آخر يضع أكثر من علامة استفهام، وكأن من يقوم بذلك مسؤول عن السوق أو يريد التظليل بالحقيقة فما يربحه اليوم يخسره على مدى ثلاث أيام، وهذه أصبحت مكشوفة ووسائل بدائية عفى عليها الوقت والعلم، ولكن يظل هناك من يمارسه ومستمر بها في غياب من هيئة سوق المال التي نطالبها بتفسير ما يحدث حتى لا ندخل بتوقعات وتخمينات سلبية تمارس ضد سهم سامبا الأخف حركة وجمهورا وأسهما من سابك أو الراجحي، فهو الحلقة الأسهل لمن يمارس الترغيب والترهيب بسعر السهم، فمن هو الذي يمارس ذلك ياهيئة سوق المال لكي نفك كثيرا من الأسئلة التي هي بدون إجابة من سنوات؟.

فهد88
19-11-2008, 07:00 AM
الرياض تستعرض المشهد العقاري في المملكة في تقرير أسبوعي :

رصد حالات بيع لوحدات سكنية في الرياض تراجعت أسعارها 20%



قراءة - خالد الربيش

هناك مؤشرات متباينة تؤكد أن القطاع السكني لا يزال القطاع العقاري الوحيد الذي يشهد حالة استقرار نسبية، رغم (حركة التصحيح) التي شهدها السوق ككل، ويقول أحد مديري الشركات المتخصصة في التسويق العقاري، إن أصحاب الأملاك والمستثمرين الصغار في سوق الإسكان يجنون أرباحاً منطقية، وما حصل أن هؤلاء تنازلوا (فقط) عن جزء من أرباحهم، وهذا الجزء يقل عن 90% ويزيد على 10%.
ويشهد التداول العقاري هدوءاً ملحوظاً مع قرب نهاية العام، حيث يتراجع التداول العقاري بسبب اتجاه كثير من الشركات إلى إأقفال ميزانياتها السنوية، وتفرغ جهات حكومية وأفراد لموسمي الحج والعيد، وقرب إجازة نهاية العام للشركات الأجنبية العاملة أو المستثمرة في المملكة.


على الرغم من مرحلة الهدوء على جميع تداولات السوق العقاري، إلا أن سوق الإسكان سجل تداولا ملحوظا في العاصمة الرياض على مستوى الأفراد.

ورصدت (الرياض) عددا من حالات البيع النقدي لوحدات السكنية انخفضت أسعارها بنسبة تقدر ب 20%، مقارنة بأسعارها السابقة قبل شهر رمضان الفائت.

وعكس مؤشر مزايا لشهر سبتمبر في السعودية حالة التباين الحاصل على أحجام المبايعات المنفذة لدى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجلت المملكة العربية السعودية أعلى حجم مبايعات وبحجم إجمالي بلغ 7.5مليون متر مربع استحوذ القطاع السكني على ما نسبته 96% منها وعند حجم بلغ 5.5ملايين متر مربع.

هذه التوجهات تؤكد أن القطاع السكني لا يزال القطاع العقاري الوحيد الذي يشهد حالة استقرار نسبية، رغم (حركة التصحيح) التي شهدها السوق ككل، ويقول أحد مديري الشركات المتخصصة في التسويق العقاري، أن أصحاب الأملاك والمستثمرين الصغار في سوق الإسكان يجنون أرباحاً منطقية، وما حصل أن هؤلاء تنازلوا (فقط) عن جزء من أرباحهم، وهذا الجزء يقل عن 90% ويزيد على 10%.

ولم يشهد السوق العقاري أبرام أي صفقات عقارية كبرى تذكر، إلا أن تداول قطاع التجزئة السكني هو الأبرز، ومن ذلك مشاريع شركات التطوير العقاري الكبرى، مثل مشروع القصر الذي تطوره شركة دار الأركان، ومشروع الفلل الجديدة التي تطورها شركة العلي العقارية في حي الملك عبدالله.

ويرى الكثير أن السوق العقاري يحتاج إلى غربلة آلياته الاستثمارية، من خلال اندماج المنشات التسويقية، أو الاستثمارية، رغم تعثر مشروع اندماج المكاتب العقارية بمنطقة مكة المكرمة في شركة مساهمة رغم أهمية هذا الاندماج في رفع كفاءة الأداء وتدعيم مراكزها، خاصة أن معظم المكاتب والشركات صغيرة الحجم، بينما برزت محاولات لتحقيق اندماجات في الرياض والمنطقة الشرقية.

وبينما لم يقتنع غالبية ملاك المكاتب بالاندماج، إلا أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى قوة في العمل ولكي يتم مواجهة هذا العمل لابد من الاندماج، كما ان اندماج المكاتب في شركات مساهمة سيعطيها قوة كبيرة.

وينصح متعاملون في السوق بضرورة التوجه نحو التركيز أو التخصص في الأنشطة العقارية في مجالات محددة لرفع كفاءة أداء العمل وخفض تكلفته وتحسين نوعيته بمستويات احترافية، وإلى أن هذه المكاتب منشآت فردية ويديرها أصحابها بطريقة تقليدية، مما يضعف قدرتها التنافسية رغم أنها الأكثر استيعابا للعمالة إذ تستوعب نحو 93% من جملة العمالة في المكاتب والشركات العقارية.

وكانت دراسة حديثة ذكرت أن متوسط رأس المال المستثمر في المكتب العقاري الواحد يقدر بنحو 169ألف ريال. والشركة العقارية نحو 3ملايين ريال ما يعني ضآلة الرساميل المستثمرة في المكاتب التي تعد الأكثر عدداً، والأقدم عمراً والأقل رأسمالاً من الشركات العقارية.

وأشارت الدراسة إلى أن نحو97% من أصحاب المكاتب والشركات العقارية قالوا إن المصدر الرئيسي لتمويل نشاطهم هو رأس المال الذاتي، في حين يرى 2% منهم أن المصدر هو القروض من البنوك التجارية، وقال 1% إن هناك مصادر أخرى.

يذكر أن عمل المكاتب العقارية يتركز في نشاط تأجير شقق العوائل يليه في الأهمية تأجير وبيع الفلل والأراضي السكنية وشقق العزاب، ثم الأراضي التجارية فالمحلات التجارية والقصور، وتشمل أنشطتها إدارة الأملاك والاستثمارات والمساهمات العقارية والصيانة والتقييم العقاري.

فيما أعلنت شركتا أملاك للتمويل و"تمويل" الرائدتان في توفير خدمات التمويل العقاري أنهما بدأتا محادثات لاستطلاع إمكانيات دمج العمليات التجارية للشركتين في شركة واحدة بموجودات مالية تقدر بأكثر من 27مليار درهم.

فهد88
19-11-2008, 07:03 AM
أمير الرياض يشكر شركة سابك لدعمها (إنسان)




الرياض - الجزيرة

وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك. وذلك تقديراً لما قدمته شركة سابك من دعم للجمعية.

وقال سمو الأمير سلمان في خطاب تلقاه الأمير سعود (بمزيد من الشكر والتقدير تلقينا تبرع شركة سابك لدعم مشاريع أوقاف الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) وإننا إذ نشكركم على هذا الدعم الكريم الذي يأتي استمرارا لجهودكم المباركة وجهود شركة سابك في دعم المشاريع والبرامج الخيرية في بلادنا لنسأل المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم). وكان الأمير سعود قد استقبل الاثنين وفد الجمعية المكون من مديرها العام الأستاذ صالح اليوسف وعبدالرزاق القشعمي مساعد المدير العام لتنمية الموارد وعدد من المسئولين في الجمعية، يرافقهم مجموعة من الأيتام، وقد أثنى الأمير سعود على الرعاية الكريمة التي تجدها هذه الفئة الغالية من أبناء الوطن من لدن القيادة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في هذا الإطار.

كما نوه الأمير سعود بن عبدالله بالمنجزات التي حققتها هذه الجمعية الرائدة في العمل الخيري، حيث تمكنت من استيعاب هؤلاء الأبناء في مدينة الرياض وامتد نشاطها ليشمل محافظات المنطقة الأخرى, وقال الأمير سعود الحقيقة إن سمو الأمير سلمان (يحفظه الله) أنموذج يحتذى في العمل الخيري، ونسأل الله أن يكلل جهوده بالتوفيق وان يجعل ما قدم في موازين أعماله يوم يلقاه.

من جانبه قدم مدير عام الجمعية شرحاً موجزا للأمير سعود عن أهداف الجمعية ومهاما، وكذا إيجازا عن الخدمات التي تقدمها للمحتاجين مؤكدا أنها تجد كل عناية واهتمام من لدن سمو الأمير سلمان وتلقى الدعم والمساندة من الخيرين من أبناء الوطن.

فهد88
19-11-2008, 07:05 AM
أشادوا بخطاب خادم الحرمين الشريفين أمام قمة العشرين.. اقتصاديون عرب:

المملكة عبرت بصدق عن صوت الأمة.. حددت (العلة) وطرحت (الوصفة)




القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي - محمد العجمي

أشاد خبراء اقتصاديون بمشاركة المملكة في قمة العشرين واكدوا أن خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام القمة عبر بصدق عن صوت الدول العربية والناشئة التي كانت في حاجة إلى توصيل رؤيتها تجاه الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة بأن تصبح شريكاً في صنع النظام الاقتصادي العالمي الجديد الذي ربما تسفر عنه تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وأكد الخبراء أن قمة العشرين حرصت على مشاركة المملكة انطلاقاً من ادراكها للدور المحوري والمهم الذي تؤديه في الاقتصاد العالمي، حيث إن القمة تعول على دور كبير للمملكة في مواجهة تداعيات الأزمة المالية سواء من خلال تقديم الدعم والمساعدات المادية أو من خلال ضمان استقرار السوق النفطية والتي كانت من أكبر المتضررين بسبب الأزمة، وقد تعهد خادم الحرمين الشريفين أمام القمة باستمرار المملكة في تقديم المعونات ومساعدة الدول النامية والفقيرة بالتعاون مع المجتمع الدولي لضمان عودة الانتعاش والنمو للاقتصاد العالمي، كما تعهد باستمرار دورها في ضمان استقرار السوق البترولية.

وقال الخبراء إن خطاب خادم الحرمين الشريفين كان دقيقاً في توصيف الأسباب التي أدت لنشوب هذه الأزمة والمتمثلة في العولمة غير المنضبطة والخلل في الرقابة على القطاعات المالية واللذان أسهما في الانتشار العالمي السريع للأزمة، وفي تأكيده على أن من أهم الدروس التي أتت بها هذه الازمة هو أنه لا يمكن للأسواق تنظيم نفسها، وأشاد الخبراء بدعوة خادم الحرمين الشريفين إلى التنسيق والتعاون الدولي لإيجاد حلول مناسبة للأزمة المالية العالمية ولآثارها، وتأكيده أن هناك حاجة ماسة وملحة لتطوير الجهات والأنظمة الرقابية على القطاعات المالية وتعزيز دور صندوق النقد الدولي في الرقابة على هذه القطاعات في الدول المتقدمة.

وأكد الخبراء أن ما أعلنه خادم الحرمين أمام القمة حول السياسات الاقتصادية الضرورية التي تنتهجها المملكة لمواجهة تداعيات الأزمة على اقتصادها يؤكد قوة الاقتصاد السعودي وقدرته على تجاوز هذه التداعيات، بخاصة أن خادم الحرمين الشريفين أشار في خطابه إلى أن المملكة ستواصل تنفيذ برنامج الاستثمار الحكومي بالإنفاق على المشاريع والخدمات الأساسية وتعزيز الطاقة الاستيعابية، حيث يتوقع أن يتجاوز برنامج الاستثمار للقطاعين الحكومي والنفطي الـ 400 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة، الأمر الذي يعزز مناخ الاستثمار في المملكة ويعمل على استقرار السوق.

وأوضح الدكتور نبيل حشاد مدير المركز العربي للدراسات المصرفية أن قمة العشرين نجحت في تشخيص أسباب الازمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها العالم حالياً مشيراً إلى أن تفعيل اجراءات العلاج اللازمة سيستغرق بعض الوقت بخاصة في ظل صعوبة الاوضاع الاقتصادية الراهنة بسبب التداعيات السلبية الكبيرة التي لحقت بالاقتصاد العالمي، وأبان أن القمة نجحت في التوصل إلى تفاهم مشترك حول ما يواجهه الاقتصاد العالمي من أزمات حادة واتفاق على وجوب انتهاج سياسات لتحفيز النمو الاقتصادي في البلدان المختلفة لمواجهة تداعيات الازمة واكد حشاد أن تطبيق القرارات المتعلقة بإنقاذ الاقتصاد العالمي من الركود الحالي يقتضي من دول العالم اتخاذ إجراءات منسقة وسريعة لخفض أسعار الفائدة، وتبني محفظة مالية لتحفيز النشاط الاقتصادي. وأشاد الدكتور حمدي عبدالعظيم الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات السابق بالنتائج التي أسفرت عنها القمة وتأكيدها على ضرورة استعادة النمو الاقتصادي وتنفيذ العديد من الاصلاحات والسياسات المؤيدة للتنمية، لكنه قال إن البيان الصادر عن القمة خلا من أي تعهدات أو التزامات من قبل الدول لدعم صندوق النقد الدولي رغم الجهود الأوروبية التي بذلت قبل القمة للحصول على دعم دولي للصندوق، كما خلا البيان من الاقتراح الأوروبي بقيادة فرنسا من إنشاء هيئة دولية جديدة وإجراءات أكثر صرامة لمراقبة الأسواق والاستثمارات على الرغم من أن التوقعات التي سبقت القمة ترجح أن يوافق زعماء العالم المجتمعون بقمة العشرين على تبني نظام للإنذار المبكر للتحذير من مشكلات مالية قادمة، وأن يعلنوا التزامهم بتطبيق واعداد محاسبية أكثر تشددا لمنع حدوث أزمات في المستقبل كالتي تعصف بأسواق المال حالياً إلا أن مسودة بيان لقمة مجموعة العشرين جاءت خلافاً لذلك.

من جانبه أكد الدكتور عبدالله الشاملي المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال أن قمة العشرين اتفقت على مجموعة من الخطوات المالية والنقدية المهمة لانقاذ الاقتصاد العالمي لكنها تركت لكل حكومة الاستجابة منفردة لأوضاعها.

ورغم أن حزمة الانقاذ الاقتصادي التي اتفقت عليها الدول العشرين تهدف لتهدئة الاضطرابات بالأسواق وتخفيف قلق المستثمرين بشأن قدرة القادة على العمل معا إلا أن المقترحات لم تهدئ مخاوف المستثمرين التي من الطبيعي ان تستمر حتى يلمسوا تحسناً ملموساً في حالة الاقتصاد العالمي ومؤشرات على بداية زوال آثار الازمة المالية.

ويري الدكتور سلامة الخولي الخبير المصرفي أن قادة مجموعة العشرين اعتمدوا خطة عمل جيدة لاستعادة الثقة بالنظام المالي العالمي ومنع حدوث أزمة مالية مستقبلية، حيث تعهدوا بالعمل معا لإعادة إطلاق عجلة النمو الاقتصادي العالمي وإعطاء دور أكبر للدول الصاعدة وتابع: أكد القادة عزمهم العمل على المدى القريب على تحفيز حاجات الاقتصاد، وتعهدوا بإطلاق معايير تحفيزية عديدة، بينها الاقتطاع من فوائد المصارف المركزية حول العالم.

فهد88
19-11-2008, 07:07 AM
غرفة الرياض تدعو لتكثيف الرسائل إلى وزارة المالية لحسم التعويض

(150) مادة توحد آراء المقاولين بشأن عقود الجهات الحكومية




الرياض - عبدالعزيز السحيمي

يبدو أن (التوحد) هو الشعار الأخير الذي رفعه المقاولون لحسم قضية التعويض أمام الجهات الحكومية التي تم تنفيذ مشروعاتها بعد إعلان وزارة المالية آلية تعويضهم وفتحت مجالاً واسعاً للاجتهادات الشخصية في تحديد النسب للمواد التي لم تحدد بدقة في جدول الكميات.

ودعت لجنة المقاولين بغرفة الرياض إلى الاتفاق لتحديد نسب التعويض وتكثيف الرسائل الموجهة إلى وزارة المالية للإسراع بالتعويض المادي، ورأت خلال اجتماعها الخامس امس الاول أن الضوابط المقترحة للتعويض لم يتم فيها توضيح آلية تحديد النسب في المواد التي لم تظهر في المعادلتين الاولى والثانية التي ذكرت الخرسانة الجاهزة وحديد التسليح والمشغول، مما يؤدي إلى فتح باب الاجتهاد وتباين التعويضات من جهة إلى أخرى لنفس البند، كما أن المعادلتين لا تنسجمان مع التوجيه السامي بأهمية تعويض المقاولين عن الأضرار التي لحقت بهم في العقود السابقة والحالية وتفتح مجالاً واسعاً للاجتهادات الشخصية لعدم وجود معايير لتحديد النسب.

وقالت لجنة المقاولين إن قصر التعويض على خمس مواد لا يعكس طبيعة العقود الحكومية التي تتنوّع من قطاع إلى آخر ومثّلت بارتفاع أجور العمالة بنسبة 100% والألمنيوم بنسبة 87% بالإضافة إلى أجور الشحن والمعدات التي ارتفعت بنسبة 40%. إضافة إلى أن الوقت الذي ستستغرقه الجهات لتحدد هذه النسب وفتحها بابا لاجتهاد الاستشاري المشرف والإدارة الفنية بالجهة الحكومية وهذا يتطلب جهداً ووقتاً كبيراً سيضر بسير المشاريع الحالية التي تتطلب تضافر الجهود لإنجازها.

ورصدت اللجنة 150 بندا ارتفعت اسعارها بمعدل 160% منذ أربع سنوات حتى اليوم، واقترحت أن يدفع للمقاولين نسبة ثابتة كجبر للضرر وليس تعويضاً وحددت 40% كأقل نسبة تعتمد. واشارت أن الآلية الموضوعة جاءت دون وجود أسعار استرشادية لما قبل عام 1428هـ لمقارنتها بأسعار الأعمال المنفذة بداية العام 1428هـ. بالإضافة إلى أن قائمة الأسعار الاسترشادية للمواد لا تعكس أسعار السوق إطلاقاً وكذلك التباين الكبير المتوقع بين الجهات الحكومية في تحديد النسبة المئوية للمادة من إجمالي قيمة البند المنفذ ومطلوب أن تحدد الآلية النسبة بدقة لكافة بنود المشروع.

وقالت لجنة المقاولين بغرفة الرياض إن المواد مثل الكيابل حددت وزارة المال نسبة ارتفاعها خلال العامين الماضيين 27% والواقع ان ارتفاعها بنحو 300% وكذلك الأخشاب فقد أعلنت أن نسبة ارتفاعها هي 20% هي قد ارتفعت أكثر من 100% أما الأسمنت فآلية الوزارة تقول إن سعره كان ثابتاً للعامين الماضيين في جميع مناطق المملكة والخرسانة الجاهزة انخفض سعرها لذا يجب على المقاول أن يدفع تعويضا لوزارة المال بمقدار 11% من سعر المادة.

وبين احمد الفالح رئيس لجنة المباني في غرفة الرياض عدم توصل المقاولين لأي حل بشأن التعويضات مع وزارة المال التي أقرت معادلتي التعويض بصفة أحادية دون اشراك القطاع، وقال: (لم نرض بالمعادلتين (المواد الخالصة والمخلوطة).. لكننا أجبرنا).

من جانبه قال ابراهيم العكاس رئيس لجنة المقاولين في غرفة الرياض انه تم عمل دراسات حول ارتفاعات الأسعار في الفترة السابقة لتحديد النسب المحددة للتعويض حيث يشمل التعويض الخرسانة الجاهزة وحديد التسليح أما تطبيق المعادلة الأخرى فهي تطبق على الكيابل والأخشاب والحديد المشغول.

وأضاف العكاس انه يستوجب اعتماد آلية عملية وبسيطة لتعويض المقاولين عن العقود السابقة والحالية حتى يتم اعتماد آلية للتعويض أسوة بالعقود الدولية التي تنص على تعويض المقاولين في حالة الارتفاع الكبير للأسعار حسب الأسعار السائدة بالسوق، حيث ما زالت لجنة المقاولين مصرة على النسبة التي أقرتها وتبدأ من عام 2005م.

فهد88
19-11-2008, 07:08 AM
صندوق النقد: تزايد عدد الدول الساعية للمساعدة




طرابلس - (رويترز)


قال دومينيك ستراوس كان العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي امس الثلاثاء إن الصندوق يسعى للحصول على تمويل إضافي متزايد بسرعة للمساعدة في حل الازمة المالية العالمية.

وأضاف في مؤتمر صحفي خلال زيارة لليبيا أن عدد الدول التي تطلب العون يتزايد.

وقال (صحيح أن نقول إنه بسبب العولمة فإن المبلغ الذي يطلبه صندوق النقد سيتزايد وسيتزايد بسرعة كما أن قائمة الدول التي تطلب بعض الدعم يتزايد كل يوم).

وكان ستراوس كان قال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) هذا الاسبوع إن الصندوق سيحتاج على الارجح 100 مليار دولار على الاقل خلال الاشهر الستة المقبلة لمساعدة الدول المتعثرة.

وقال إن التمويل الجديد سيأتي من البنوك المركزية الكبرى. لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى. وأضاف أن الصندوق لم يتلق أي طلب للمساعدة من دول المغرب العربي.

فهد88
19-11-2008, 07:09 AM
أيد رفع قيمة التعرفة لمواجهة الهدر المنزلي.. م.الحصين:

صرف10% من فاتورة (الجوال) على المياه سيحقق بنية تحتية ضخمة للقطاع




الجزيرة - ناصر السهلي

حذر وزير المياه والكهرباء من انعكاسات واقع المياه في الوطن العربي واصفاً إياه بالمؤلم، وقال المهندس عبدالله الحصين إن تقارير الأمم المتحدة أثبتت نقص الموارد المائية في البلاد العربية وأبان أن هذا النقص يتمثل في ثبات المصادر المائية منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا والذي تقابله زيادة مستمرة في عدد السكان المتوقع وصولهم في عام 2050م إلى 9 بلايين نسمة أي بزيادة 8 بلايين نسمة في 150 سنة فقط حيث كان عددهم مليار نسمة عام 1900م.

وأشار الوزير إلى الواقع الذي يعيشه العالم العربي في نقص المياه مقارنة بدول العالم حيث إن القارتين الأمريكيتين تستأثران ب40% من المياه مقابل 16% من السكان، وفي آسيا 60% من السكان تستأثر ب40% من المصادر وفي العالم العربي 5% من السكان تستأثر ب1% فقط من المصادر. وقال الوزير إن المشكلة في البلاد العربية تزداد بنمو السكان بمعدلات مرتفعة جداً، حيث يبلغ سكان العالم العربي الآن 380 مليون نسمة وفي عام 2050 م يتوقع أن يصل إلى 450 مليوناً وتساءل الوزير إذا كانت الدول العربية الآن تعتبر نفسها على حافة الفقر المائي فكيف بالأربعين سنة المقبلة.

وقال الوزير: إذا كان الاستهلاك الزراعي يستحوذ على 90% من المياه وأن الاستهلاك المنزلي يصل إلى 5% فإن الأمر يحتم أهمية كفاءة الري لمضاعفة الكميات المتاحة للاستهلاك المنزلي. وأشار الحصين في مجمل حديثه إلى أن مصر مثلاً وهي تعد الأغنى في الموارد المائية عربياً لم يعد يصل للبحر الأبيض المتوسط من نهر النيل مثلاً إلا النزر اليسير بسبب استهلاك معظم مياه النيل. وشدد الوزير على ضرورة أن تعيد الدول العربية النظر في كمية الاستهلاك الزراعي والمدني للمياه الجوفية وأشاد بالخطوة الجرئية التي اتخذتها القيادة الرشيدة للحد من زراعة القمح وخفض كمية إنتاجه على مدى 8 سنوات المقبلة بواقع 12.5 سنوياً لتنتهي زراعة القمح في المملكة بعد 8 سنوات تقريباً مشيراً إلى أن القمح يستهلك 5 بلايين متر مكعب معظمها من مصادر مياه جوفية غير متجددة متمنياً من الدول العربية الأخرى أن تحذو حذو المملكة في هذا الجانب.

وأيد الحصين رفع قيمة التعرفة على المياه في الوطن العربي لمواجهة الهدر المنزلي الذي يعاني منه في استهلاك الحد غير المعقول من جهة وإهمال الشبكة الداخلية من جهة أخرى والتي قد تكون للتكلفة الزهيدة التي يدفعها المستهلك دور في ذلك رغم التكاليف الباهظة التي تدفع لاستخراج المياه.

وقال م. الحصين إن كل الدول العربية تتحاشى وضع تعرفه عالية على المياه بسبب ردة الفعل الاجتماعية للسكان كون المياه تمس حياتهم وهو الأمر الذي اعتبره عاطفياً وغير مجد بالإضافة إلى أن الدول نفسها غير قادرة على إيجاد مصادر إضافية. وقال الوزير إننا في العالم العربي لو صرفنا عشر ما نصرفه على الهاتف المحمول للمياه لكان لدينا بنية تحتية في المياه والصرف الصحي كما في العالم الأول.جاء ذلك خلال كلمته ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة أمس الأول والذي تستضيفه الرياض.

فهد88
19-11-2008, 07:10 AM
(الاستثمار) تستعرض فرصاً استثمارية بالمدن الاقتصادية لمستثمرين ألمان




الرياض - الجزيرة

أنهى وفد من الهيئة العامة للاستثمار وشركة إعمار المدينة الاقتصادية رحلة عمل إلى ألمانيا دامت أربعة أيام عقد خلالها عدة اجتماعات مع القيادات العليا لعدد من أكبر الشركات والمؤسسات الألمانية، التي تسعى الهيئة إلى استقطابها للاستثمار في المملكة.

وتسعى الهيئة لاستقطاب الاستثمارات في المدن الاقتصادية والحوار مع الشركات لتسهل احتياجهم وتنظيم البيئة التي يجب أن تكون موجودة للتأكد من توفير المدن الاقتصادية لبيئة أكثر تنافسية عالميا بما يحقق للشركات العاملة فيها الأداء الأمثل في صناعاتها.

وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ أمام مائة رجل أعمال ان الهيئة العامة للاستثمار تركز في المرحلة الأولى من بناء المدن الاقتصادية على جذب الاستثمارات الكبرى في عدد من الصناعات الرئيسية التي تقوم عليها كل مدينة اقتصادية.

من جهة أخرى وفي مستشفى المستقبل في هامبورج، استمع محافظ الهيئة العامة للاستثمار إلى شرح عن كيفية عمل واحد من أنجح مستشفيات العالم وأكثرها تطوراً من الناحية التكنولوجية، حيث تابع الخطوات التي ينتقل من خلالها المريض منذُ دخوله المستشفى وعملية تشخيص المرض والعمليات الجراحية التي تتم في المستشفى باستخدامِ أحدث التقنيات العلمية المعاصرة.

وقال الدباغ: (سوف نستفيد في مدننا الاقتصادية من نموذج مستشفى المستقبل، حيث ستوفر هذه المدن أحدث التقنيات في خدمات المعلومات ليتواصل الأطباء في المناطق الطبية من كل مدينة اقتصادية مع نخب الأطباء حول العالم لتحديد أكثر الحلول كفاءةً وفاعلية).

وفي جامعة ميونيخ التكنولوجية ألقى الدباغ كلمة حول استراتيجية الهيئة في تحسين بيئة الاستثمار بصورة تدريجية ومستمرة، التي أسهمت في ارتفاع تصنيف المملكة في غضونِ أربع سنوات فقط من المركز السابع والستين إلى المركز السادس عشر في ترتيب دول العالم من حيث التنافسية. وقال الدباغ في رد على أسئلة الحضور (دَرَجَ رِجِالُ الأعمال على التركيز على ثلاثة أشياء أثناء الانكماشات الاقتصادية هي : خفض التكاليف، وزيادة المبيعات، وتوفير التمويل. ونحن في المملكة نستطيعُ المساعدةَ في هذهِ الأشياء الثلاثةِ جميعاً؛ فنحن ابتداء نُعد أكثر الأماكن كفاءة في التكاليف على وجه الأرض فيما يتعلق بمدخلات الإنتاج الرئيسية في عدد من القطاعات، ثم إننا نوفر الوصول إلى سوق محلي ضخم يصلح أيضاً أن يكون موقعا مثاليا كمنصة إطلاق إلى أكثر من 250 مليون مستهلك في الأسواق التي يمكن الوصول لها بسرعة وسهولة من المملكة بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يربط ثلاث قارات وتمر به أهم خطوط الملاحة الدولية، وأخيراً لأنه يوجد سيولة عالية في المملكة ونظام مصرفي قوي جعل البنوك السعودية من أقل البنوك في العالم تأثرا بالأزمة المالية العالمية).

فهد88
19-11-2008, 07:11 AM
مجموعة (بن سعيدان) تطلق أول شركة في هذا المجال بالمملكة

مستثمر: السوق المحلي يفتقر لشركات صيانة وقائية للعقارات





الرياض - منيرة المشخص

أكد مستثمر في قطاع الصيانة والخدمات أنّ ازدياد الفجوة بين التوسع في بناء المجمعات السكنية والتجارية، وافتقار السوق المحلي لشركات صيانة احترافية تعمل بنظام العقود السنوية، ولّد طلباً كبيراً على إيجاد شركات عالمية قادرة على تغطية هذه الفجوة, ليس للاستفادة منها في عمليات التدريب ونقل الخبرة فقط، بل من أجل العمل على إرساء ونشر ثقافة الصيانة الوقائية للعقارات السكنية والتجارية بنظام العقود الدائمة والمستمرة بين الملاّك والمستأجرين.

وقال الدكتور بدر بن سعيدان رئيس الشركة الجديدة، هذا الوضع جعلنا نفكر في إنشاء أول شركة صيانة سكنية وتجارية تعمل بنظام الامتياز (الفرانشايز) في المملكة تحت مسمى الشركة السعودية للصيانة البسيطة، وأضاف: وقع اختيارنا على شركة الصيانة الأمريكية كواحدة من أفضل الشركات المتخصصة في أعمال الصيانة المنزلية في أمريكا، مشيراً إلى أن شركته تأسست بعد مفاوضات شاقة وطويلة استمرت مدة عامين، ومثنياً على جهود كل من ساهم في بلورة انطلاق الشركة الجديدة.

من جانبه هنأ السفير الأمريكي السيد فراكر القائمين على تأسيس الشركة الجديدة وقال: أبعث دائماً برسائل لرجال الأعمال الأمريكيين مفادها أنّ اقتصاد المملكة جيد وملائم، مشيراً إلى حثه رجال الأعمال هناك على النظر إلى فرص الاستثمارية المواتية بالسوق السعودي، وعبر السفير عن امتنانه للمشاركة في خطوة تأسيس الشركة الجديدة وترحيبه بالشراكة السعودية الأمريكية بشكل عام.

إلى ذلك قال السيد مايكل ماكنيش رئيس مجلس إدارة شركة الصيانة البسيطة الأمريكية: نحن فخورون بالشراكة الجديدة مع مجموعة بن سعيدان ونتطلع لعلاقة طويلة الأمد مع شركائنا في السعودية، وقدم ماكنيش عرضاً مطولاً عن مهام الشركة الجديدة، موضحاً أن تأسيسها جاء بعد عدة دراسات قامت بها الشركة عن السوق السعودي.

وفي نهاية الحفل كشف مسئولو الشركة عن توجههم لتهيئة فرص وظيفية للشباب السعودي في المجالات المهنية، من خلال التعاون الوثيق مع مؤسسة التدريب المهني، بالإضافة إلى التواصل مع معهد سعودي أوجيه في هذا الصدد، وأشاروا إلى أنّ هناك توجهاً نحو إدخال مفهوم جديد لعمليات صيانة المباني السكنية وإمكانية الدخول في المناقصات الحكومية مستقبلاً في مجالات الصيانة. يذكر أنّ الشركة تم إطلاقها رسمياً أمس الأول، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة في فندق الفورسيزون في برج المملكة، بحضور سفير الولايات المتحدة لدى المملكة السيد فورد فراكر وعدد كبير من رجال الأعمال السعوديين والأمريكيين.

فهد88
19-11-2008, 07:12 AM
بقيادة شركات كويتية متعاملة في تجارته

تقرير: انخفاض أرباح قطاع الأسمنت الخليجي 15%




الكويت - الجزيرة

كشف تقرير حديث عن تراجع أرباح شركات الأسمنت المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون بنسبة 15% لتصل إلى 1.46 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من 2008 وقال التقرير الذي يصدره بيت الاستثمار العالمي (جلوبل): إذا استبعدنا شركات الأسمنت المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، والتي تعد من الشركات المتعاملة في تجارة الأسمنت أكثر من كونها مُنتجة له، فسيصل معدّل انخفاض ربحية شركات الأسمنت إلى 6%. وتمثلت الدول الخليجية التي أدّت إلى هذه الاضطرابات في الكويت والإمارات اللتين انخفضت ربحية شركات الأسمنت فيهما إلى 74 و15% في حين وضعت شركات الاسمنت في قطر وعُمان حدّا لهذا الانخفاض وارتفعت ربحيتهما بنسبة 37 و11% على التوالي.

ووفقا للتقرير فان الارتفاع المتزايد في أسعار الكلنكر المستّورد وكذلك الزيادة المطَّردة في أسعار الوقود مثل فحم جنوب أفريقيا كانا سببا في عرقلة نمو ربحية شركات الأسمنت في المنطقة كما أن معظم شركات الأسمنت في المنطقة لا تمتلك طاقات كافية من الكلنكر ولكنّها تمتلك طاقة أكبر لطحن الأسمنت والتي بدورها تدفعها إلى استيراد المزيد من الأسمنت لتلبية احتياجاتها منه مما يؤثّر بالتالي على هامش ربحيتها.

أما السبب الرئيسي الآخر في انخفاض ربحية شركات الأسمنت فهي الخسائر الاستثمارية التي تكبّدتها شركات الأسمنت الإماراتية والكويتية. وتمتلك شركات الأسمنت بدول المجلس استثمارات ضخمة في البورصات وفي ظل الركود الذي شهدته مؤخرا أسواق الأسهم، انحسرت أيضا قيمة استثماراتها مما أدّى إلى تراجع صافي دخلها.

وأضاف التقرير: سجّلت ربحية قطاع الأسمنت القطري الارتفاع الأكبر، حيث شهدت نموا بنسبة 37 % لتصل إلى 101 مليون دولار أمريكي. ويبلغ عدد شركات الأسمنت المدرجة في السوق القطري شركتين وهما شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت، وشركة الخليج القابضة. وأضافت شركة الخليج القابضة خطاً إنتاجياً جديداً مما رفع من إيراداتها وصولا إلى أرباحها، في حين ساعدت الإيرادات غير الأساسية لشركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت على زيادة ربحيتها التي ارتفعت بنسبة 31% تبعه قطاع الأسمنت العُماني بمعدّل ربحية بلغ 11% في التسعة أشهر الأولى من العام 2008 بالمقارنة مع 13% في العام 2007.

وشهدت شركة أسمنت عُمان انخفاضا في إيراداتها بسبب زيادة التكاليف بينما شهدت شركة ريسوت للأسمنت ارتفاعا بنسبة 33% في ربحيتها بفضل زيادة إيراداتها.

وأفاد التقرير بأن المملكة استحوذت على المركز الثالث من ناحية انخفاض معدّل ربحية قطاع الأسمنت؛ حيث شهدت انخفاضا بنسبة 7 % في التسعة شهور الأولى من العام 2008 لتصل إلى 873 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 940 مليون دولار أمريكي في التسعة شهور الأولى من العام 2007. ويعزى انخفاض ربحية شركات الأسمنت السعودية إلى تراجع حجم مبيعاتها نظرا للحظر الذي فُرض مؤخرا على صادرات الأسمنت في شهر يونيو الماضي وشهدت جميع شركات الأسمنت السعودية انخفاضا في إيراداتها باستثناء شركتين هما: شركة أسمنت القصيم وشركة أسمنت المنطقة الجنوبية. ونمت ربحية شركتي أسمنت القصيم وأسمنت المنطقة الجنوبية بفضل ارتفاع إيراداتهما من أنشطتهما الأساسية.

وشهدت شركتان من أصل تسع شركات مدرجة في السوق الإماراتي نموا في ربحيتهما في حين مُنيت الشركات المتبقية بانخفاض في صافي دخلها للتسعة أشهر الأولى من العام 2008.

وعموما، تراجعت ربحية قطاع الأسمنت الإماراتي بنسبة 15% لتصل إلى 327 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 385 مليون دولار في التسعة شهور الأولى من العام 2007. وشهد النمو الأكبر في ربحية الشركة الوطنية للأسمنت بفضل الدعم الكبير الذي حصلت عليه الشركة من إيراداتها غير الأساسية. وشكّلت الإيرادات الأساسية التي تندرج ضمن بند الإيرادات الأخرى وإيرادات الاستثمار أكثر من 60% من الإيرادات الإجمالية للشركة.

ومن ناحية أخرى، شهدت شركة أركان نموا بنسبة 11% لتصل ربحيتها إلى 159 مليون درهم إماراتي في التسعة شهور الأولى من العام 2008م.

وتمتلك الكويت ثلاث شركة أسمنت مدرجة في السوق الكويتي وقد شهدت جميعها تقريبا انخفاضا في ربحيتها وكانت هذه الشركات أكبر ثلاث شركات من حيث الانخفاض في معدّل الربحية حتى إن إحداهم قد انتهت بخسارة في التسعة شهور الأولى من العام 2008م.

وعلى الرغم من أنّ التقرير المالي المُفصّل لهذه الشركات عن الأشهر التسعة الأولى من هذا العام لم يصدر بعد يبدو أنّ تكاليف هذه الشركات قد تجاوزت إيراداتها.

وأضاف التقرير: بشكل عام لازال قطاع الأسمنت الخليجي يواصل أداؤه الإيجابي. ووفقا لتقرير مجلة MEED أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي عن اعتزامها تنفيذ مشاريع عقارية تتجاوز 2.5 تريليون دولار. مع الأخذ في الاعتبار الضائقة الائتمانية والقيود النقدية، فإذا خصمنا من قيمة هذه المشاريع أكثر من 50% سيظل هناك طلب كبير على الأسمنت وهو ما سيصب في مصلحة شركات الاسمنت الخليجية.

فهد88
19-11-2008, 07:14 AM
ورشة عمل لاقتناص الفرص في أصعب الأوقات





جدة - خالد الصبياني

يلتقي صباح غداً أخصائيو الموارد البشرية في ورشة عمل متخصصة بعنوان (إيجاد الفرص في أصعب الأوقات.. أفضل التطبيقات في القيادة والموارد البشرية) يقدمها البروفسور ديف أورلك أستاذ الموارد البشرية بجامعة ميتشيقان والمتخصص الأول في الموارد البشرية على المستوى العالمي وأحد أفضل خمسين مفكراً عالمياً وذلك بقاعة الفضل بغرفة جدة بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر.

وأوضح سمير حسين رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة بأن هذه الورشة التي تنفذها اللجنة بالتعاون مع مكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبوركبة للاستشارات وشركة تميزي للاستشارات والتدريب تهدف لتأهيل المتخصصين في مجال تنمية الموارد البشرية من خلال استعراض أفضل التطبيقات في هذا المجال على المستوى العالمي إلى جانب بيان آليات وأساليب إدارة الموارد البشرية وتنميتها بشكل فاعل.

وبيّن د. سمير حسين بأن الورشة التدريبية تناقش عدداً من المحاور حيث تدور حول حقيقة الأعمال الجديدة ومستقبلها في ظل التنافس الكبير الذي تشهده إضافة إلى صناعة القيم لدى الموارد البشرية، مضيفاً أن الورشة تناقش ضمن محاورها الدور الجديد لكل من الموارد البشرية والقيادة.

فهد88
19-11-2008, 07:15 AM
حملات التوعية.. درهم وقاية خير من قنطار علاج.. الأميرة هيفاء بنت فيصل لـ«الجزيرة»:

حملة «الحياة وردية» برهنت على جهود بنك الرياض في خدمة المجتمع





الرياض - الجزيرة


درهم وقاية خير من قنطار علاج. هو أحد الأمثلة التي تعتبر جزءاً من ثقافتنا الشعبية، والتي عرفها مجتمعنا المحلي قبل أن ينفتح على العالم وتتطور مفاهيمه الاقتصادية، ويصبح هذا المثل في مفهومه الاقتصادي أقرب إلى ما يعرف حالياً (بالقيمة المضافة)، حيث إن كل درهم واحد يصرف على الوقاية من الأمراض تساوي قيمته قنطار، والقنطار يساوي أكثر 440 كيلو.

ولذلك فان الحملات التوعوية للتحذير من الأمراض التي قد لا يدرك البعض مدى خطورتها على صحة الإنسان، ساهمت في التوفير على الاقتصاد الوطني ملايين الريالات من خلال التوعية بالأساليب الوقائية من تلك الأمراض، والمساهمة في الكشف المبكر عنها قبل تفاقمها، ولعل من أبرز تلك الحملات التوعية التي حققت صدى جيداً مؤخراً، الحملة التي نفذتها جمعية زهرة لسرطان الثدي، للكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي تحت عنوان: (الحياة وردية).

وركزت الحملة على التعريف بسرطان الثدي وكيفية الوقاية منه واكتشافه مبكراً، أيضاً تم تسليط الضوء على خطوات الفحص الذاتي للثدي وآلية عمل الأشعة المناسبة بحسب عمر المرأة.

وقد ساهم عدد من الجهات في القطاع الخاص لدعم هذه الحملة، ومن أبرزها مساهمة بنك الرياض، والذي شارك بدعم الحملة كراعي ذهبي، وكذلك شارك بركن خاص في مقر الحملة.

وأكدت سارة بالعبيد، مسئولة خدمة المجتمع في بنك الرياض، أن المشاركة أتاحت للبنك التعريف بإنجازاته في دعم الأنشطة والفعاليات التي تساهم في خدمة المجتمع، وكذلك المنتجات والخدمات المميزة التي تلبي احتياجات النساء بكافة فئاتهن، وتواكب طموحاتهن.

ووجهت شكرها للجمعية والقائمين عليها لتعاونهم المستمر والمثمر مع إدارة خدمة المجتمع في بنك الرياض، لتحقيق الحملة لأهدافها التوعوية، والتي سيكون لها أثر جيد على صحة المرأة في المستقبل، من خلال تكثيف التوعية بأساليب الكشف المبكر عن المرض والوقاية منه.

ولتسليط الضوء على الحملة والنتائج التي حققتها ودور الجهات الراعية في نجاح الحملة، استضفنا صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبد العزيز رئيسة مجلس الإدارة لجمعية زهرة لسرطان الثدي، وبسؤال عن هدف الحملة قالت إن الحملة لتوعية النساء بأهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، والذي هو الهدف الأساسي لتأسيس جمعية زهرة لما رأيناه من نقص المعلومة التوعوية لدى معظم النساء في المملكة، وأضافت: (لأننا في بداياتنا أقمنا خلال العام الماضي حملة توعوية في مدينة الرياض فقط ولتوسع نشاطاتنا خلال العام الماضي، اتفقنا على وجوب عمل حملة توعوية كبرى في جميع مناطق المملكة بدون استثناء نستهدف بها المراكز التجارية والجامعات والكليات والمراكز النسائية، للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من النساء، مع وجود بعض الورش الميدانية في بعض المناطق للإجابة عن الأسئلة والاستفسارات التي تخص سرطان الثدي).

وأوضحت الأميرة هيفاء إن إستراتيجية الجمعية تهدف إلى تقديم برامج مدروسة من الناحية التنفيذية والمالية وطلب الدعم من القطاع الخاص أو فاعلي الخير.

وعن قيام بنك الرياض بالرعاية الذهبية إيماناً بدوره الاجتماعي قالت الأميرة هيفاء بنت فيصل إن مجلس إدارة جمعية زهرة يقدر ويشكر مبادرة بنك الرياض ورعايته لهذه الحملة التوعوية الكبرى والتي برهنت على جهود بنك الرياض في خدمة المجتمع السعودي للارتقاء بما هو أفضل مستقبلاً. وقالت أتمنى بأن يكون هناك تعاون دائم بين الجهتين للارتقاء بمستوى الثقافة التوعوية لدى النساء في المملكة.

من جهتها أوضحت السيدة هنادي العوذة المدير العام لجمعية زهرة لسرطان الثدي إن الجمعية تقدم برامج التوعوية طوال العام وتستقبل طلبات المحاضرات وورش العمل من جميع مناطق المملكة ليتم جدولتها وتنفيذها حسب الوقت المطلوب. وقالت: (في شهر أكتوبر (الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي) ننظم حملة توعوية كبرى ومكثفة لتسليط الضوء على أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي مع تنظيم بعض النشاطات الاجتماعية المصاحبة لذلك).

وعن دور القطاع الخاص عامة وبنك الرياض خاصة في دعم أنشطة جمعية زهرة لسرطان الثدي قالت العوذة إن القطاع الخاص هو شريان غالبية الجمعيات الخيرية في دعم أنشطتها ونحن في جمعية زهرة نقدّر دور القطاع الخاص في تحقيق بعض مشاريعنا ونثمن هنا دعم بنك الرياض لحملة (نحو حياة وردية) والتي يمكن أن أقول بأنه البنك الوحيد الذي بادر في معرفة تفاصيل الحملة للمشاركة بها.

وأشارت المدير العام لجمعية زهرة إلى انه تم تأسيس محل (لمسة زهرة) في مقر الجمعية وبالتعاون مع سيدة الأعمال فهدة الكريديس (عضو عامل في جمعية زهرة) لتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لمريضات سرطان الثدي أثناء وبعد العلاج وهذا المحل والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط يخدم يومياً العديد من المريضات ومن مستشفيات مختلفة من اللواتي دخلهن محدود وتتكفل الجمعية بمساعدتهن.

لافتة إلى البدء بجلسات نفسية مجانية للمريضات لمساعدتهن وتأهيلهن للمشاركة في مجموعات دعم المرضى إذا احتاجت لذلك.

وقالت هنادي العوذة إن ردة الفعل كانت كبيرة بعد الحملات التي تقيمها الجمعية وكمية الاتصالات التي تستقبلها بخصوص كيفية الفحص والمراكز المخولة لذلك في جميع مناطق المملكة، وأشارت إلى أن الجمعية في صدد تجهيز اتفاقية مع العديد من المستشفيات الأهلية لتوفير برنامج الفحص الشامل بسعر مخفض جداً للنساء.

وكذلك الانتهاء من الدراسة الإستراتيجية لتأسيس مراكز فحص شامل في جميع مناطق المملكة بحسب توزيع تعدادها السكاني لتقديم الفحص الشامل للثدي للنساء مجاناً.

ولتكتمل الصورة حول النتائج التي يمكن أن تحققها الحملات التوعوية، استضفنا إحدى الناجيات من المرض، السيدة منيرة الرويّة، عضو في جمعية زهرة لسرطان الثدي.

وبسؤال عن كيفية تعرفها على جمعية زهرة والبرامج المقدمة قالت: (عندما فتحت جمعية زهرة أبوابها فتحت معها قلوب الكثيرات لدخول الفرح، حولت الخسارة إلى نصر، لم تكن مجرد جمعية خيرية ننتمي لها كمتطوعات ومختصات، احتوت الجميع، الناجيات من المرض والخائفين من المرض و***** لبذل العطاء). وتابعت: (بداية معرفتي بالجمعية بواسطة الدكتورة سعاد بن عامر رئيسة البرنامج الوطني للتوعية بسرطان الثدي بمستشفى الملك فيصل التخصصي).

وبينت منيرة الرويّة أن البرامج التي قدمتها الجمعية كثيرة منها الحملات التوعوية في المدن الرئيسة والتخطيط لتشمل جميع مناطق المملكة وأنشطة بحثية ومشاركات مع مراكز عالمية وورش عمل في مدارس وجامعات ومراكز اجتماعية، بالإضافة لمشاريع يجري العمل لإنشائها الآن مثل برنامج إعادة تأهيل مراكز انتظار المريضات في مراكز الأورام وبرنامج الدعم النفسي والاجتماعي للناجيات من المرض.

وبسؤال عن رؤيتها عن دور القطاع الخاص في دعم برامج التوعية في الجمعية قالت إن القطاع الخاص عليه مسئولية اجتماعية ودور كبير في دعم برامج مكافحة سرطان الثدي بالتعاون مع الجمعية في مد جسور التعاون والمساعدة في البرامج التوعوية وتنفيذ حملات التثقيف الصحي للمجتمع.

ولفتت منيرة الرويّة إلى أن تجربتها مع المرض كانت مصاباً.. فأصبحت عنواناً لمحبة الله، وقالت: (بدايتها رضا بما قدر الله ورحلة علاج مليئة بالشجون، ونهايتها شفاء كامل بحمد الله).

ووجهت نصيحة للنساء بالحرص على القيام بالفحص الذاتي الشهري واستشارة الطبيب عند أي تغير غير طبيعي بالثدي أو بالجسم عموما، إجراء أشعة الثدي للسيدة بعد بلوغها الأربعين.

فهد88
19-11-2008, 07:16 AM
أبها تستضيف أول منتدى متخصص في العمل التطوعي




أبها - الجزيرة


يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يوم الاثنين الخامس من يناير المقبل انطلاق المنتدى العالمي للعمل للتطوعي والذي ترعاه مؤسسة الملك خالد الخيرية.

وأوضح الدكتور إيهاب بن حسن أبو ركبة الأمين العام للمنتدى بأن المنتدى العالمي للعمل التطوعي والذي يقام بمدينة أبها بفندق انتركونتينينتال السودة ويستمر لمدة 3 أيام يتطرق إلى العديد من المحاور المهمة التي تحتاجها جميع القطاعات التطوعية والخيرية، مبيناً بأن المنتدى يهدف لنشر الوعي بثقافة العمل التطوعي في المجتمع إلى جانب مساندة الحكومة والمؤسسات الاجتماعية في سد فجوة الخدمات المقدمة للمجتمع ودعم ولاء الأفراد للمجتمع وانتمائهم لبلدانهم.

وأضاف د. أبو ركبة بأن المنتدى ومن خلال أوراق العمل التي سيتم استعراضها يسعى لفتح أفاق جديدة في مجال العمل التطوعي ومفاهيم العمل التطوعي ومناقشة التحديات التي تواجه العمل التطوعي وتقديم آليات احترافية لإدارة العمل التطوعي من خلال مهارات التخطيط والإدارة والتسويق والتأهيل، مشيراً إلى أن المشاركين سيستفيدون من خلال استعراض التجارب العربية والدولية المتميزة في العمل التطوعي.

من جهته أشار الدكتور هاني بن علي العوفي المدير التنفيذي للمنتدى إلى أن المنتدى الذي تنظمه إمارة منطقة عسير بالتعاون مع مكتب الدكتور إيهاب بن حسن أبو ركبة للاستشارات الإدارية وشركة النورس لتنظيم المؤتمرات والفعاليات بدبي، سيتناول الآثار السلوكية والروحية والنفسية والاجتماعية والعالمية للعمل التطوعي إلى جانب أساليب تميز العمل التطوعي، مشيراً إلى أن المنتدى يسعى لأن يقوم العمل التطوعي بدوره المنوط به عبر تطوير مؤسسات العمل التطوعي وتحويلها من أساليب العمل التقليدية إلى عمل احترافي منظم إلى جانب تطوير ثقافة التطوع في المجتمعات.

وبين د. العوفي بأن المنتدى يسعى لأن يكون مرجعاً ومصدراً للعاملين بالقطاع التطوعي بما يساهم في تطوير أداء العمل التطوعي وتفعيل خدماته المتنوعة التي يقدمها للمستفيدين، مشيراً إلى أن المنتدى تميز بمشاركة أشهر الخبراء والمتخصصين من أمريكا وأوروبا بهدف تبادل الخبرات واكتساب المهارات لتحقيق مستوى عالٍ من الجودة والكفاءة في مجال الأعمال التطوعية.

فهد88
19-11-2008, 07:17 AM
وقعت اتفاقية لتأسيس حاضنة أعمال جمعية (إنسان) تكرم التصنيع الوطنية




الرياض - الجزيرة


كرمت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان)، شركة التصنيع الوطنية (التصنيع) تثميناً لجهودها ودعمها المتواصل لأعمال الجمعية. وتسلم المهندس مبارك بن عبدالله الخفرة، رئيس مجلس إدارة التصنيع الوطنية، درعاً تكريمياً من الأستاذ صالح بن عبدالله اليوسف، مدير عام الجمعية، وذلك بمقر شركة التصنيع بالرياض.

ونقل اليوسف شكر وتقدير مجلس إدارة (إنسان) الذي يترأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، لشركة التصنيع على جهودها في خدمة المجتمع عامة وفي خدمة جمعية إنسان خاصة، وأكد كذلك حرص الأمير سلمان على تشجيع شركات القطاع الخاص للقيام بدورها في خدمة المجتمع وكفالة الأيتام ودعمهم.

من جانبه أشاد المهندس مبارك الخفرة برؤية الأمير سلمان ودوره البارز في دعم الجمعية وحنوه على أبنائه من أيتام الجمعية وبذله الوقت والجهد لتوفير الرعاية لهم في تربيتهم وتنشئتهم وتعليمهم وتدريبهم ودعمهم حتى يشقوا طريقهم ليكونوا عناصر فاعلة في دفع عجلة التنمية. وأكد الخفرة على استمرار (التصنيع) في جهودها لخدمة المجتمع السعودي كواحدة من كبريات شركات القطاع الخاص.

وكانت (التصنيع) قد وقعت اتفاقية مع جمعية إنسان تقوم من خلالها (التصنيع) بتمويل تأسيس حاضنة أعمال داخل مقر جمعية (إنسان) وذلك لتدريب الأيتام على مهارتي استخدام وصيانة الحاسب الآلي والتي يتخللها إعداد المستفيدين من هذه الحاضنة لسوق العمل وتقوية مهارات اللغة الإنجليزية لديهم. وقدمت (التصنيع) بموجب هذه الاتفاقية دعماً للجمعية بمقدار 500.000 ريال سعودي تم توظيفها في تأسيس الحاضنة وتغطية المصاريف التشغيلية لها لمدة عام كامل من تاريخ توقيع الاتفاقية

فهد88
19-11-2008, 07:18 AM
سابك تهوي بالنسبة الدنيا

إغلاق تاريخي للسوق أدنى من مستوى 5000 نقطة




ثامر السعيد


توقفت تحركات مؤشر سوق الأسهم السعودية على تراجع بما يعادل 3.9% بعد أن خسر المؤشر 203 نقطة وتوقفت تحركات المؤشر للمرة الأولى منذ بداية العام ومنذ أعوام عديدة أدنى من مستوى 5000 نقطة، حيث ثبت المؤشر آخر الجلسة عند مستوى 4.969 نقطة وسط ضغط كبير من شركة سابك ومجموعة سامبا المالية واستمرت الضغوط على المؤشر من جميع القطاعات وسجلت قيم التداول تراجعاً عن الجلسة السابقة بعد أن تجاوزت قيمة التداول 4.3 مليار ريال. وبلغت أحجام التداول 190 مليون سهم بعدد صفقات بلغت 135.958 صفقة وعن أداء قطاعات السوق فقد سجلت جميع القطاعات انخفاضاً وجاء أكثرها تراجعاً قطاع الصناعات البتروكيماوية المنخفض بما يعادل 7.7% تلاه قطاع التشييد والبناء الذي انخفض بنسبة 6.5% فقطاع التجزئة الذي خسر 4.1%. وعن أداء الشركات المدرجة في السوق فلم يتمكن سوى 11 سهماً من أصل 125 سهم مدرج في السوق أن يغلق على ارتفاع، وجاء سهم شركة ساب تكافل على رأس قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بعد تسجيله مكاسب ب9.4% تلاه سهم شركة الدريس المرتفع ب4% فسهم شركة المصافي الذي كسب 3.7% وجاءت شركة سابك على رأس قائمة الشركات المتراجعة والتي بلغ عددها 110 شركات وذلك بعد أن انخفضت بنسبة 9.8% تلتها شركة السيارات المتراجعة بنسبة 2.7% فشركة شمس التي خسرت 9.6%، وكما هو المعتاد. فقد جاء سهم مصرف الإنماء على رأس قائمة الشركات الأكثر تداولاً بحجم تداول تجاوز 43.5 مليون سهم تلاه شركة سابك التي تداولت ما يزيد عن 17.9 مليون سهم فشركة معادن التي بلغ حجم التداول فيها 13.2 مليون سهم. وبعد هذا الإغلاق التاريخي لسابك ولمؤشر السوق هل ما زال للتراجعات بقية أم أن قاع السوق بات قريباً من مستوياته الحالية.

فهد88
19-11-2008, 07:19 AM
صفقة مليارية تبدّد الشكوك حول تأثر قطاع العقار السعودي بالأزمة المالية




الرياض - عبد الله الحصان


طمأن مخطط عقاري تم طرحه بالشرقية بنهاية الأسبوع الماضي المساهمين في المشاريع العقارية بالسوق السعودية على انتعاش حركة القطاع وتوافر السيولة فيه على الرغم من الأزمة التي عصفت بالاقتصاد العالمي مؤخراً وتوقّع لها الكثيرون إحداث تأثيرات علي القطاعات الاقتصادية المختلفة من خلال انحسار السيولة في الأسواق وشهدت الظهران طرح (مخطط تلال الدوحة) البالغة مساحته1.670.000م، حيث تم بيعه بالكامل بقيمة إجمالية بلغت 1.260 مليار ريال.

وقال حمد بن عبد العزيز الموسى عضو مجلس إدارة شركة عبد العزيز بن عبد الله الموسى المالكة للمخطط إن البيع اكتمل خلال اليومين اللذين تم فتح الحراج فيهما. وأضاف: سعر المتر السكني كان ابتداءً من 950 ريالاً إلى 1900 ريال، والمتر التجاري ابتداءً بـ 1760 ريالاً إلى 2220 ريالاً، والاستثماري من 1250 ريالاً إلى 1610 ريالات للمتر الواحد.

أبان الموسى أن المخطط المطور بالكامل تم الحراج عليه عن طريق بيع البلكات شهد سرعة في البيع وقوة في القدرة الشرائية الأمر الذي يؤكّد متانة القطاع من خلال السيولة التي تضخ فيه وعدم تأثره بأزمة الائتمان العقارية العالمية.

واعتبر العقاري حمد الشويعر أن ما جرى في مخطط تلال الدوحة يؤكّد القدرة المالية للقطاع العقاري ودوره الريادي في الاقتصاد الوطني، وهو القطاع الثاني من ناحية دعم الاقتصاد بعد النفط، كما أنه يعد المؤشر الحقيقي للحركة الاقتصادية بالسوق السعودية كونه يحرك أكثر من (90) نشاطاً اقتصادياً.

وتابع: قرارات الحكومة التي صدرت استجابة للأزمة المالية العالمية وما تقوم به مؤسسة النقد بالاستمرار في متابعة البنوك المحلية وتوفير السيولة اللازمة لها, هي مجموعة خطوات تطمئن المستثمرين على مستقبل استثماراتهم في المملكة والقطاع العقاري جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها المملكة.

فهد88
19-11-2008, 07:20 AM
المملكة تتجنب الازدواج الضريبي مع أوزباكستان




الرياض - الجزيرة


وقّع وزير المالية بالنيابة الدكتور عبد العزيز الخويطر اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي بين المملكة وجمهورية أوزبكستان مع السيد باتير بربييف رئيس لجنة الدولة للضرائب في جمهورية أوزبكستان أمس الثلاثاء في مقر وزارة المالية.

وأوضح الدكتور الخويطر أن هذه الاتفاقية تعتبر إطاراً قانونياً مستقراً يحدد العلاقات الضريبية بين البلدين، كما أنها تحدد وبشكل واضح المعاملة الضريبية عند ممارسة مقيم من الدولة المتعاقدة للنشاط في الدولة المتعاقدة الأخرى، وتضمّن عدم الازدواج الضريبي على الدخل المتحقق من نشاط المستثمر، وبالتالي فإنّ هذه الاتفاقية تقلل العبء الضريبي على المستثمرين مما يحقق لهم الشفافية والاستقرار في المعاملة الضريبية.

أما عن حجم التبادل التجاري بين البلدين فقال الدكتور عبد العزيز الخويطر، إنه لم يصل إلى ما هو متوقع منه بالنظر إلى الإمكانات الكبيرة لاقتصاد البلدين والفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة فيهما، داعياً رجال الأعمال في البلدين للاستفادة مما توفره هذه الاتفاقية من مميزات وتخفيضات ضريبية لإقامة المزيد من المشاريع الاستثمارية المشتركة.

فهد88
19-11-2008, 07:21 AM
سوق المال) تلبي احتياجاتها من الكوادر بابتعاث 40 سعودياً




الرياض - الجزيرة


انتهت هيئة سوق المال مؤخراً من الإجراءات الخاصة بأربعين (40) خريجاً وخريجة من حملة شهادة البكالوريوس في عدد من التخصصات العلمية لابتعاثهم للحصول على درجة الماجستير في عدد من التخصصات التي تلبي احتياج الهيئة واحتياج السوق المالية السعودية.

وكانت هيئة السوق قامت خلال العام المالي 2006م باستقطاب 33 من حديثي التخرج للالتحاق ببرنامج التدريب التأهيلي لحملة البكالوريوس حيث كانوا الدفعة الأولى من البرنامج.

ويتكون برنامج التدريب التأهيلي من أربع مراحل، برنامج تعليم اللغة الانجليزية، برنامج اللغة الإنجليزية للمتخصصين في مجال المال والأعمال، البرنامج التخصصي، وبرنامج التدريب في سوق لندن للأوراق المالية.

وفي العام المالي 2007م تم استقطاب واحد وعشرين (21) خريجاً وخريجة يمثلون الدفعة الثانية من البرنامج الذين سوف ينهون جميع متطلبات البرنامج خلال شهر نوفمبر الحالي 2008م.

فهد88
19-11-2008, 07:22 AM
الأهلي يعيد هيكلة إجراءاته لتحسين قياس المخاطر




جدة - الجزيرة


افتتح البنك الأهلي مؤخراً ثلاثة مراكز خدمات جديدة للشركات في كل من جدة والرياض والخبر وذلك لتيسير عملية تقديم خدمات البنك المصرفية لعملائه بقطاع الشركات.

واشار رئيس قطاع الشركات بالبنك الأهلي أمين العفيفي إلى أن المراكز تهدف إلى تلبية الاحتياجات المصرفية للشركات وإنجاز جميع طلبات العملاء بكل سهولة ويسر.

وأبان أن افتتاح مثل تلك المراكز يعكس ريادة البنك في خدمة هذه الشريحة المهمة والالتزام بأعلى المعايير وآخر ما توصل إليه السوق المصرفي.

وحول تلبية احتياجات مختلف شرائح مصرفية الشركات بفعالية وكفاءة، قال العفيفي لقد قام البنك بإعادة هيكلة كامل إجراءاتنا الداخلية وتحسين أدوات تصنيف وقياس المخاطر لنتمكن من إدارة هذه المخاطر بشكل سليم ولتطوير فاعليتها في تقديم الخدمة وسرعة اتخاذ القرار الائتماني. كما قام البنك أيضا بإعادة النظر في طريقة تصنيف شرائح العملاء وذلك لتوفير احتياجات العميل بشكل يحقق رضاه.

من جانبه، أوضح المهندس فراس التركي رئيس مراكز خدمات الشركات بالمملكة بأن المراكز تقدم خدمات مختلفة كالمعاملات النقدية وغير النقدية، فتح الحسابات، جميع خدمات العملاء، استلام طلبات التمويل، إضافة إلى الخدمة الجديدة لاستقبال خدمات التجارة والرد على الاستفسارات. وللحفاظ على راحة العملاء، توفر المراكز الجديدة مواقف خاصة للسيارات وتعمل ضمن أوقات ملائمة تناسب مختلف الشرائح المصرفية للشركات.

فهد88
19-11-2008, 07:23 AM
غرفة المدينة تعتزم تفعيل الاستثمار مع جنوب إفريقيا




المدينة المنورة - مروان عمر قصاص


تعتزم غرفة المدينة المنورة توقيع مذكرة تفاهم مع قنصلية جنوب إفريقيا لتعزيز حركة الاستثمار وتبادل الزيارات التجارية بين رجال الأعمال في البلدين. وأوضح د. زياد أبو زناده أمين عام الغرفة لدى زيارة قنصل جنوب إفريقيا مهدي باسيدين للغرفة أن اللقاء استعرضت فيه الفرص الاستثمارية في المدينة المنورة وعرض تعريفي عن الفرص الاستثمارية في جنوب إفريقيا بخاصة في مجالات التعدين والعقار والإنشاءات والبتروكيماويات ونوه باسيدين إلى أن الاستثمارات في جنوب إفريقيا تشهد تدفقا ملحوظا إلى المملكة؛ مما دفع للتفكير في افتتاح مكتب للهيئة العامة للاستثمار في جنوب إفريقيا.

وطرح القنصل الجنوب إفريقي فرص التعاون التجاري والاستثماري المتوفرة في بلاده والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين الأجانب واطلع على وجهات نظر رجال الأعمال بالمدينة المنورة حيال امثل الطرق لتطوير التعاون بين رجال الأعمال في البلدين منوهاً إلى ضرورة ابتكار آليات أكثر إنقاذاً لتعزيز التواصل بين رجال الأعمال في البلدين.

فهد88
19-11-2008, 07:24 AM
يونيكورن كابيتال السعودية يتسلم الترخيص من هيئة أسواق رأس المال




أعلن بنك يونيكورن للاستثمار ش.م.ب (م) عن حصوله على ترخيص من هيئة أسواق رأس المال بالسعودية لتأسيس عملياته بالمملكة العربية السعودية بعد استلامه خطاب الموافقة من الهيئة.. كما وقع الاختيار على الشيخ يوسف الشلاش، رئيس مجلس إدارة بنك يونيكورن للاستثمار لكي يكون أيضاً رئيساً لمجلس إدارة يونيكورن كابيتال السعودية.

والتزاماً بالرسالة والمبادئ التي يتبناها بنك يونيكورن للاستثمار فإن يونيكورن كابيتال السعودية سوف يركز على تزويد السوق بمجموعة متكاملة ووافية من المنتجات والخدمات الإسلامية المصرفية الاستثمارية مع السعي المتواصل لطرح الحلول التي تلبي احتياجات العملاء.. ومن المقرر أن تعمل الشركة في مجال التعامل كموكل ووكيل وضامن للاكتتاب وتقديم خدمات إدارة وتنظيم وحفظ الأوراق المالية وتقديم المشورة المتخصصة في هذا الشأن.. وسوف يجلب يونيكورن كابيتال السعودية إلى السوق الدعم الكامل لمصرف إسلامي استثماري مؤسس بالشكل المناسب.

ويقول الشيخ يوسف الشلاش: (إن هذه التطورات الإستراتيجية التي تأتي في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله-، هي إنجاز مهم لبنك يونيكورن للاستثمار وتواجدنا في المملكة سيساعد البنك على تحقيق رؤيته الرامية إلى بناء مصرف إسلامي استثماري عالمي رائد.. ومنذ تأسيسه عام 2004م، سعى بنك يونيكورن للاستثمار لتقديم خدمات ومنتجات فريدة لعملائه ومساهميه من خلال التركيز على الإبداع والحرفية والنزاهة ونتطلع لبدء النموذج المتكامل الفريد بالسعودية الذي يركز على خدمة العملاء وتزويدهم بخدمات ومنتجات تتناسب مع متطلباتهم).

وقال السيد ماجد السيد بدر الرفاعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك يونيكورن للاستثمار (بفضل وتوفيق من الله سبحانه وتعالى تسلمنا هذا الترخيص لتأسيس يونيكورن كابيتال السعودية لبدء عملياتنا في المملكة العربية السعودية وهي رائدة الاقتصاد الإقليمي ومعروف أن المملكة تتمتع بإمكانات هائلة للنمو على المدى الطويل ومن خلال تواجدنا هناك نتمنى أن ننجح في سعينا لخدمة هذا السوق الهام. ونود أن نعبر عن خالص شكرنا وتقديرنا لهيئة الأسواق المالية بالسعودية لتعاونهم الكبير معنا في إصدار الترخيص وسوف نسعى جاهدين إلى أن نكون شركاء جدداً نضيف إلى سجل منجزاتهم الحافل).

فهد88
19-11-2008, 07:24 AM
طيبة تشارك بمهرجان تمور المدينة




المدينة المنورة - مروان عمر قصاص


شاركت كل من شركة العقيق للتنمية العقارية والشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) في مهرجان التمور والأغذية الدولي الأول الذي أقيم بالمدينة المنورة خلال الفترة من 14 إلى 30 من شهر ذي القعدة، برعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة. وقام أمير المدينة وضيوف المهرجان في مستهل حفل الافتتاح بزيارة جناحي شركة العقيق وشركة أراك حيث اطلعوا على مجسمات وصور المشروعات العقارية والسياحة الرائدة التي نفذتها أو تنفذها الشركتان في المدينة المنورة. وأشار الأستاذ عبدالله بن محمد الزيد إلى أهمية مشاركة طيبة القابضة وشركاتها التابعة في رعاية هذا المهرجان مما يهدف إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة، مضيفا بان طيبة القابضة تملك حاليا أكبر مشروع للنخيل بمنطقة المدينة المنورة.

فهد88
19-11-2008, 07:25 AM
(العمل) تفتتح مكتباً لخدمة المنشآت المتميزة في نسبة السعودة




الجزيرة - فهد الجخيدب


اعتمد المدير العام لمكتب العمل بالرياض المكلف الأستاذ محمد بن حسن القصير افتتاح مكتب لخدمة المنشآت المتميزة في تحقيق نسبة السعودة 60%، بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك داخل مقر المكتب بالرياض. ويهدف المكتب إلى تشجيع المنشآت بتوظيف السعوديين، حيث يقدم لهم خدمة متميزة، وكذلك تقديم خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يمثلون أنفسهم، إضافة إلى كبار السن والمرضى من أصحاب الطلبات. (الجزيرة) زارت المكتب واطلعت عن قُرب على سير العمل، والتقت بعض المراجعين الذين عبروا عن سعادتهم بافتتاح هذا المكتب الذي سهّل لهم المراجعة، وقالوا لا يسعنا إلا أن نتقدم بخالص شكرنا لمعالي وزير العمل ونائبه ووكيل الوزارة للشؤون العمالية ولسعادة مدير المكتب على هذه الخدمة المميزة التي نجدها.

فهد88
19-11-2008, 07:27 AM
الموانئ تتفاجأ بالنمو

محمد سليمان العنقري

بررت المؤسسة العامة للموانئ سبب تكدس البضائع فيها وتأخر تفريغ السفن بنسب النمو غير المتوقعة، إذ قفز إلى 30% فجأة بينما تقوم حساباتهم على نسب نمو معتدلة يتم بناؤها على حركة الأعوام السابقة. لكن هل هذا التبرير يعتبر منطقياً؟ بحسابات المستقبل والتخطيط البعيد فالمدن الاقتصادية لم يتم إقرارها والبدء بتنفيذها هذا العام والنمو لدينا يرتفع منذ أكثر من خمسة أعوام بسبب ارتفاع أسعار البترول والنشاط الكبير بمنطقة الخليج عموماً كان واضحاً ونحن دولة أصلاً مستوردة لما تستهلك بنسب كبيرة جداً والنشاط التجاري لدينا يمر 95% منه عبر الموانئ استيراداً وتصديراً.

صحيح أن هناك 8 موانئ ولكن ماذا عن خطط الطوارئ على الأقل فبحال تعطلت الحركة باتجاه أي ميناء أو أي جهة بحرية كيف ستستطيع المؤسسة تسهيل حركة تمرير البضائع المستوردة، وهل يتم تجهيز الموانئ لنمو يتحقق خلال فترة قصيرة أم يتم وضع معدلات توسعية بعيدة المدى.

فالتجار جيروا نسبة من ارتفاع الأسعار إلى اضطرارهم لتفريغ سفنهم في موانئ بدول مجاورة فكيف تكون لهذه الدول القدرة على تحمل احتياجاتهم وإمكانية استيعاب شحنات كبيرة تأتي لنا فنحن أكبر احتياجاً منهم وسوقنا أوسع ومن الممكن أن تحتاج دولة لموانئنا لتفريغ بضائع مستوردة لصالحها فنحن نملك جهتين بحريتين ونتميز بذلك ولله الحمد، كما قامت مؤسسة الموانئ بتقليص الشروط من ستة عشر شرطاً إلى ستة لتسهيل الإجراءات وهذه مسألة ممتازة كونها تخفف الأعباء البيروقراطية لحركة التجارة، ولكن هل كنا ننتظر حدوث ضغط على حركة التجارة عبر الموانئ حتى نقوم بردة فعل.. إذ الكثير من هذه الشروط كان يجب إلغاؤها قبل فترة وليس الآن.

إيرادات الموانئ تتخطى 2.3 مليار ريال سنوياً وبإمكانها مضاعفة ذلك بتسريع خطط توسعة القدرة الاستيعابية للموانئ عموماً وزيادة الإنفاق الحكومي بالسنوات الخمس القادمة والخطة التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين بمؤتمر قمة العشرين بتخصيص 400 مليار دولار للسنوات القادمة ستوسع من حجم استيراد المواد اللازمة لها بخلاف بقية النشاطات الاعتيادية الأخرى كل هذا يحتاج إلى إعادة نظر بخطط التوسعات المستقبلية واختصار المدة الزمنية لتنفيذها، كما يتطلب ذلك ضرورة التنسيق مع الجهات المعنية لوضع تقديرات أدق لنسب النمو المتوقعة.

فهد88
19-11-2008, 07:28 AM
قراءة في رقم




27% نسبة ارتفاع بعض المواد وخصوصاً المتعلقة بالإنشاءات خلال العامين الماضيين، وهي نسبة حددتها وزارة المال لتكون آلية لتعويض المقاولين.

لجنة المقاولين بغرفة الرياض حددت 150 بنداً ارتفعت بمعدل 160% خلال الأربع سنوات الماضية.

بين اللجنة والوزارة تدور رحى شد وجذب حول تغير الآلية، فالمقاولون يرونها غير منصفة مقابل أن الوزارة ترى أن ذلك هو الصواب.

فهد88
19-11-2008, 07:30 AM
أسباب الأزمة المالية في الولايات المتحدة الأمريكية

قاسم بن محمد العامر *


بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية برزت الولايات المتحدة قوة اقتصادية وعسكرية عظمى، والسبب أن الحرب لم تنهك الولايات المتحدة كما أنهكت الدول الأخرى المشاركة فيها بسبب دخولها الحرب متأخرة.

هذه القوة الاقتصادية الهائلة أدت لهيمنة الولايات المتحدة الاقتصادية على العالم، وقد شاركت الولايات المتحدة بصياغة أنظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات التابعة لها والمؤسسات المالية التي أسست بعد الحرب العالمية الثانية، كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بصورة فعالة حيث غدت المهيمنة عليها.

واصلت الولايات المتحدة نموها الاقتصادي حيث أصبحت القطب الوحيد المسيطر على سياسات العالم، بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1989م، واستمر هذا الوضع حتى عام 2000م.

حيث بدأ التغير منذ سنة 2001م بعد أحداث سبتمبر حيث أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ما يسمى بالإرهاب، فغزت أفغانستان ثم العراق فأدت هذه الحروب، لاستنزاف موارد الاقتصاد الأمريكي إضافة لسياسات الإدارة المالية الخاطئة، بينما بدأت دول ومجموعات اقتصادية كبرى بالصعود ومنافسة الولايات المتحدة في الإنتاج الصناعي والزراعي والخدمات كالاتحاد الأوروبي والصين، والتي ارتفعت صادراتها للعالم سريعاً وبنسب عالية، فأصبح للولايات المتحدة منافسون أقوياء اقتصاديا مما أدى إلى تدهور الصادرات الأمريكية وضعف الدولار تجاه العملات الحرة، ومن مظاهر هذا الضعف الحالي ما يلي:

1 - أزمة الرهن العقاري:

تعتبر هذه الأزمة هي السبب المباشر بحدوث الأزمة المالية الحالية؛ حيث تم بناء أكثر من700 ألف وحدة سكنية، بدون التأكد اللازم من مقدرة المقترضين على التسديد، مما أدى إلى إفلاس العديد من البنوك حيث طال هذا الأمر بنوك كبيرة مثل Bear stearns - Lehman Brothers.

2 - الدين العام للدولة:

وصل الدين العام في الولايات المتحدة إلى 10 آلاف مليار دولار مما يزيد من إرهاق وضعف الاقتصاد الأمريكي.

3 - ازدياد عجز الميزانية الأمريكية:

حيث وصل عجز الميزانية عام 2007 - 2008م 445 مليار دولار، والسبب يعود لضعف صرف الدولار، اتجاه العملات الحرة الأخرى، مما زاد من تكلفة الاستيراد خلال السنوات الماضية.

4 - ازدياد البطالة:

نسبة البطالة حيث بلغت أكثر من 6% حتى بداية أغسطس 2008م وأكثر من 159 ألف وظيفة شطبت في سبتمبر 2008م ومن المنتظر أن تزيد نسبة البطالة إلى مستويات خطيرة، خصوصاً بعد أن تسرح المصانع المتوسطة والصغيرة وحتى الكبيرة جزءا من عمالتها نتيجة للصعوبات المالية التي تواجهها وهذا الوضع سيزيد العبء على الاقتصاد الأمريكي نتيجة لزيادة المنح المالية التي تصرف للعاطلين عن العمل.

5 - ضعف الثقة في الاقتصاد الأمريكي:

ستؤدي هذه الازمة لزيادة عدم الثقة بالاقتصاد الأمريكي، وستؤثر بالداخل والخارج ففي الداخل ستقل الثقة عند تقديم القروض للأفراد وللمشاريع، مما يساهم في انخفاض النمو المطلوب، أما المستثمرون من الخارج فوضع الاقتصاد الأمريكي الحالي لا يشجع على الاستثمار في الولايات المتحدة، لذا سينسحب كثير من المستثمرين من أسواق المال الأمريكية بحثاًعن أماكن أخرى في العالم أكثر أمناً وربحاً مما يزيد من حالة الضعف التي يعاني منها الاقتصاد الأمريكي أصلاً.

هذه بعض الأوضاع الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد الأمريكي، وبالتالي فمن المشكوك فيه أن تؤدي الخطة الاقتصادية التي أقرها الكونغرس الأمريكي بتخصيص700 مليار دولار لمواجهة هذه المشاكل، أن تعيد العافية الكاملة للاقتصاد الأمريكي ولو بعد وقت ليس بالقصير، حتى ولو فاز الديمقراطيون في الانتخابات لأن التركة ثقيلة وصعبة الحل.

الدروس المستخلصة

من هذه الأزمة الاقتصادية لاقتصاد المملكة

1 - إعاة النظر بالارتباط بالدولار: انخفاض سعر صرف الدولار، يؤدي بدوره لخفض سعر صرف الريال اتجاه العملات الأخرى، مما يضعف من قوة الاقتصاد السعودي، والقوة الشرائية للريال مما يؤدي لخفض المستوى المعاشي للفرد في المملكة، لذا المطلوب فك هذا الارتباط وتنويع سلة الاحتياطي للريال من عملات حرة أخرى ومعادن ثمينة إضافة لما تمتلك المملكة من احتياطي كبير من نفط وغاز.

2 - قلة الطلب على النفط: قد يقل الطلب قليلاً على النفط خصوصا من جانب الولايات المتحدة بسبب الركود الاقتصادي الذي تعانيه وأيضاً الطلب من بعض دول أوروبا لكن الطلب على النفط سيكون على وضعه في آسيا، كالصين واليابان والهند نتيجة للنمو الاقتصادي المتصاعد، وقد يزداد الطلب قريباً، لكن مع ذلك يجب خفض كميات النفط المعروضة بالسوق الدولية باتفاق دول أوبك كما فعلت برفع الإنتاج حينما قارب سعر برميل النفط حوالي 150 دولارا، كي تحافظ على سعر عادل للنفط، على أن لا يقل هذا السعر عن مائة دولار للبرميل كي تستطيع الدول المصدرة للنفط، من مواصلة نموها الاقتصادي الذي يعتمد لحد كبير على هذه المادة القابلة للنفاد، أما ما يقال عن ارتفاع سعر صرف الدولار لتبرير انخفاض سعر برميل النفط فهذا هراء، فما زال الدولار منخفضاً، فليس سعر صرفه الآن كما في سنة 2000م، كما أن هذا الارتفاع لن يدوم طويلا بل من المنتظر أن ينخفض بناء على وضع الاقتصاد الأمريكي الحالي.

3 - تأثر سوق المال السعودية: قد تكون بعض الشركات المالية كالبنوك وشركات التأمين، المدرجة بسوق الأسهم السعودي، قد تضررت نتيجة لاستثماراتها في البنوك المفلسة والتي وضعت الإدارة الأمريكية اليد عليها، (شبه تأميم)، وهذه الأضرار تتناسب طردياً مع حجم هذه الاستثمارات الضائعة وقد تتضح هذه الصورة خلال الأيام أو الأسابيع القادمة.

لكن التأثير الأكبر الذي اضر بسوق الأسهم السعودي هو الجانب النفسي، والذي يعاني منه سوق الأسهم منذ انهيار فبراير 2006م حيث ضاعت مليارات الريالات، وهذه الخسائر أحبطت المستثمرين الحساسين أكثر مما يجب اتجاه أي أخبار سيئة أو توترات سياسية عابرة، مما أدى إلى قلة الثقة في السوق السعودي والخوف من الاستثمار به، فسحب الكثير من المستثمرين استثماراتهم ووجهوها للاستثمار في العقار أو نحو الخارج وقد عصفت الأزمة المالية بسوق الأسهم السعودي أكثر ما يجب، فالوضع الاقتصادي للدولة جيد وبتحسن مستمر، وأن هذا الوضع الحالي جد مناسب لأصحاب الأموال المستثمرة بالخارج بالعودة بها للبلد، فالاستثمار في القطاع الصناعي مربح فهذا القطاع سيكون عماد الاقتصاد بعد نفاد النفط، وكذلك الاستثمار في قطاع الخدمات كالكهرباء والماء عصب الحياة والتطور، وقد برهن الاستثمار بالداخل بأنه هو الأجدى والأفضل، ودرس الخسائر الأخيرة التي منيت بها هذه الاستثمارات بالخارج كان درساً بليغاً.

على عاتق هيئة سوق المال والجهات المالية الأخرى الإفصاح بكل شفافية عن كل ما يحدث ويدور عن الأوضاع المالية، كي تستعاد الثقة بالوضع المالي وبالتالي زوال تأثير العامل النفسي من السوق تدريجياً.

كما على هيئة سوق المال، إعادة النظر في وقت افتتاح سوق المال الحالي الساعة11 صباحاً فهو وقت متأخر، ولا يناسب أبداً مناخ المملكة الحار في معظم أشهر السنة، كما أن الهيئة ليست مسؤولة عن ضبط دوام الموظفين الذين يتركون مكاتبهم، فأقترح بجعل دوام السوق من الساعة 9.5 حتى الساعة 1.5 ظهراً طيلة أيام عمل الأسبوع الرسمية.

ظهرت دعوات بغلق سوق المال السعودي، في حالة انخفاض المؤشرات في أسواق المال العالمية، وهذه دعوة خاطئة فإذا كان سوق المال السعودي يواجه مشاكل فمن الواجب حلها دون التفكير بالهرم إلى الأمام، وغلق السوق فلنا اقتصادنا الذي يجب أن تعتمد مؤشرات سوق المال عليه، لا على العوامل النفسية فقط والتي ينبغي أن يكون تأثيرها محدوداً بدلاً من إعطائها ما لا تستحق من تأثير كبير يصل لحد إغلاق السوق.

4 - تاثير الأزمة المالية الحالية على المواطن: كثر الحديث عن انحسار نسبة التضخم خلال الأشهر القادمة وقد يكون التوقع صحيحاً، ولكن لحد ما فلن تعود أسعار السلع والخدمات لسابق عهدها فبعض السلع ارتفعت بنسبة100% والإيجارات ما بين 20 - 40% والانخفاض المتوقع خلال الأشهر القادمة لن يزيد عن20% بالرغم من انخفاض سعر برميل النفط بنسبة تقارب50% حينما تم ربط ارتفاع معدلات التضخم بارتفاع أسعار النفط.

المواطن الذي يقل مرتبه عن خمسة آلاف ريال والذي لديه أسرة يعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة، المتمثلة بإيجار المسكن والقوت وتكاليف الخدمات من اتصالات وكهرباء وغيرها.

وعليه من المنتظر في حالة زيادة المرتبات، أن تكون لهذه الشريحة من المجتمع لها النسبة الأعلى من زيادة المرتباتن فليس من العدل زيادة مرتبات هذه الشريحة بنفس نسبة شريحة أخرى تزيد مرتباتها عن عشرين ألفاً، كي تتمكن هذه الشريحة من مواجهة تكاليف الحياة متطلباتها كما على الجهات المسؤولة وضع حداً أدنى للمرتبات بحيث لا تقل عن 3000 ريال بأسرع وقت ممكن، لضمان حياة كريمة وسهلة قدر المستطاع.

أما مشكلة البطالة فمازال المجتمع يعاني منها، فلن يغيب عن البال المشاكل الاجتماعية الخطيرة التي تواجه المجتمع في ظل هذه الحالة، بالرغم من وجود أكثر من سبعة ملايين وافد يعملون في البلاد، وأكثرهم غير مؤهلين لا علمياً ولا فنياً إضافة للجرائم التي يرتكبها البعض منهم بدافع حب الثراء السريع، وما يتكبده اقتصاد البلد من نزيف التحويلات السنوية الكبيرة، حيث تأتي المملكة من ضمن القائمة العليا بنسبة التحويلات المالية العالية للخارج. علماً بأن نسبة البطالة وصلت لدينا إلى ما يقارب من 14% وهي نسبة مرتفعة فعلى وزارة العمل، العمل بجدية على إيجاد الأعمال للسعوديين في القطاع الخاص حيث تنخفض نسبة السعوديين في بعض الشركات والمؤسسات دون 5%، بإلزام هذه الشركات والمؤسسات برفع سنوي لنسب السعودة لديها وتطبيق الأنظمة بحزم مقابل هذه الشركات والمؤسسات دون الالتفات لما يروجه البعض بأن العاملين السعوديين غير جادين في العمل، فليس من المنطق أن يكون الشخص المحتاج للعمل غير جاد فيه، إذا توفر المرتب المعقول وظروف العمل المناسبة، أما ما يقال عن أن مخرجات التعليم لدينا، بأنها غير مناسبة لمتطلبات العمل، فهل مخرجات التعليم في دول آسيا أفضل من مخرجات التعليم لدينا؟ علما بأن نسبة كبيرة كما أسلفت من الوافدين ليس لديهم التعليم الكافي أو الخبرة المهنية أو الفنية الكافية، فلدينا مهندسون وفنيون سعوديون لا يجدون عملاً، على وزارة العمل تطبيق الأ،ظمة والقوانين الكفيلة بإيجاد أعمال ملائمة بالقطاع الخاص ضمن خطة زمنية محدودة دون تأجيل، وأن تتحمل الوزارة المسؤولية المنوطة بها.

كما أن على وزارات ومؤسسات القطاع العام خصوصاً وزارة المالية استحداث وظائف تستوعب جزءاً كبيرا من الراغبين في العمل بالقطاع العام خصوصا بعد التحسن الكبير الذي حدث على دخل الدولة.

إن تحسين دخل المواطن بلا شك هدف للدولة خصوصاً بعد تعرض مدخرات الكثير من المواطنين للخسائر الكبيرة في سوق المال، أو تعرض أموال بعضهم للضياع بالمساهمات العقارية المتعثرة، والتي مضى على معظمها وقت طويل دون تصفياتها بالرغم من البيانات الصادرة من وزارة التجارة بهذا الخصوص، مع العلم بأن معظم هذه المساهمات طرحت بموافقة وزارة التجارة، وأعلن عنها بالصحف اليومية.

الخاتمة:

المطلوب من الجهات المعنية المختصة، إعادة النظر بربط سعر صرف الريال بالدولار الأمريكي خصوصاً وأن العملة الخليجية الموحدة على الأبواب كما هو مقرر، لأن الاقتصاد الأمريكي يعاني من مشاكل وصعوبات كثيرة تقدم ذكر بعضها، فليس من المنتظر أن يعود الاقتصاد الأمريكي لسابق وضعه، لأن إصلاحه صعب وقد يستغرق وقتاً طويلاً، حتى في حالة فوز الديمقراطيين بالانتخابات.

إن التعاون الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في الأربعينيات من القرن العشرين كان عين الصواب، عندما كانت الولايات المتحدة قوة اقتصادية فتية متصاعدة، أما الآن فوضع الولايات المتحدة الاقتصادي والمالي مختلف تماماً، والذي نأمل بأن يعيد المسؤولون النظر في ارتباط الريال بسعر صرف الدولار، وأيضاً تنويع أماكن الاستثمارات بعيداً عن المخاطر الاقتصادية والمالية كي نتجنب الدولة قدر الإمكان الخسائر المالية التي حصلت والتي قد تحصل مستقبلاً.

يبرز تساؤل كبير عن مستقبل الرأسمالية بعد إفلاس وسقوط المصارف الكبرى في قلعة الرأسمالية الولايات المتحدة؟ وما هو النظام البديل؟ وهل النظام الإسلامي سيكون البديل الصحيح؟ (هذا ما سيجيب عليه المستقبل)، والله الموافق.



* باحث اقتصادي

فهد88
19-11-2008, 07:31 AM
مسؤول أمريكي يشيد بالمناخ الاستثماري في المملكة


الدمام - حسين بالحارث

أكد القنصل الأمريكي في الظهران جوزيف كيني على العلاقات التجارية القوية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية مشيداً بالمناخ الاستثماري في المملكة في ظل الأزمة المالية التي تشهدها الأسواق العالمية.

وكان كيني يتحدث أمام وفد من ولاية فرجينيا مكون من 18 رجل أعمال يمثلون شركات متنوعة التخصصات خلال زيارة نظمها مجلس الأعمال السعودي الأمريكي بالتعاون وحضرها عدد من رجال الأعمال السعوديين وممثلين للشركات المحلية في فندق كارلتون المعيبد.

ويسعى الوفد الأمريكي لبحث فرص شراكات في ظل ما تشهده المملكة من نمو اقتصادي من خلال فرص استثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية وبخاصة في النفط والغاز، والبتروكيماويات، والطاقة والمياه، والتعدين، وتجهيز الأغذية.

ويوجد في المملكة 357 مشروعاً أمريكياً سعودياً مشتركاً باستثمارات قوامها 82 مليار ريال، مما جعل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستثمر في المملكة، وأكبر شريك تجاري إذ بلغت التجارة البينية بين البلدين في 2007 أكثر من 193.3 مليار ريال.

فهد88
19-11-2008, 07:32 AM
وماذا بعد انتخابات الغرفة؟


د. عقيل محمد العقيل



تميزت نتائج انتخابات الغرفة بدخول منافسين لمجموعة التطوير التي قادت الغرفة التجارية والصناعية بالرياض لعدة دورات وهما خالد الشبيلي كمستقل وسعد العجلان من المنتسبين، ولا شك أن غرفة العاصمة تعد الأهم لعدة أسباب لسنا بصدد ذكرها، وهو ما يجعل الأعين تتجه لها من حيث الرؤية والمهام والسياسات والمشاريع التنفيذية والإنجازات في سبيل تفعيل دور القطاع الخاص كشريك حقيقي للحكومة في تحقيق الأهداف التنموية في ظل عولمة اقتصادية تقول بضرورة فتح الأسواق وإزالة كافة أشكال الدعم والحماية والتفضيل.

وللأمانة أقول: إن أعضاء مجالس إدارات الغرفة سابقاً قاموا بأدوار رائعة جعلت من الغرفة محل اهتمام وتقدير واحترام وقدمت نجاحات كبيرة في تعزيز مكانة مجتمع الأعمال بما يتناسب والظروف القائمة فيما مضى من الزمن، ولا شك أن بإمكانهم أن يفعلوا الأفضل لو كان هناك من هو خارج مجموعة التطوير ويخشى جانبه، أي أن الوضع سيكون أفضل لو كان هناك من يؤزم المواقف على اعتبار أن النجاحات تولد من رحم الأزمات بينما الركود لا يمكن أن يؤدي لذلك بحال من الأحوال.

ماذا نتوقع من الفائزين بالانتخابات وممن سيعينهم وزير التجارة ؟ نتوقع نقلة نوعية تدفع بمجتمع الأعمال إلى المكانة التي تتناسب وماهية وأهمية مهامهم في تعزيز قدرات الاقتصاد السعودي ليكون اقتصاداً إنتاجياً قادراً على توفير السلع والخدمات لكافة فئات المجتمع الاقتصادية بما يحقق العيش الكريم للمواطن والمقيم من ناحية وبما يرفع من إجمالي الناتج المحلي من ناحية أخرى.

ولاشك أن ذلك لن يكون دون بناء رؤى إستراتيجية للوصول لهذه الأهداف ودون تطوير أدوات قائمة إلى أوضاع أفضل كمنتدى الرياض الاقتصادي مثلاً الذي يعد من أفضل الأدوات التي طوّرتها الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، وكذلك استحداث أدوات جديدة تفعل دور مجتمع الأعمال في طرح مشاكلهم ورؤاهم وقضاياهم ومرئياتهم من أجل بيئة اقتصادية محفزة وجاذبة لرأس المال الوطني والأجنبي.

ما أرجوه ويرجوه الجميع أن تتحول برامج الأعمال والتصاريح التي صدرت من المرشحين أن تتحول إلى برامج عمل فاعلة، وأود أن أذكر أن مسؤولياتكم جسام وكلّنا أمل أن تؤدوا الأمانة وتتحملوا المسؤولية من أجل اقتصاد قوي ومتين.

فهد88
19-11-2008, 07:34 AM
المجتمع الاقتصادي





*صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، يقوم اليوم بزيارة لمحافظة سراة عبيدة ويدشن عدداً من المشروعات التنموية المختلفة بالمحافظة في شتى المجالات.

* * *

*الدكتور أسامة بن صادق طيب مدير جامعة الملك عبد العزيز يفتتح اليوم الأربعاء فعاليات اللقاء العلمي الذي تقيمه كلية الاقتصاد والإدارة، بالتعاون مع مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بالجامعة، تحت عنوان (الأزمة المالية العالمية .. ماذا بعد) وذلك بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات بالجامعة.

* * *

*يوسف بن عبد الله الدخيل رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية في عنيزة المشرف على مهرجان التمور في عنيزة، تلقى خطاب محافظ عنيزة والذي نقل فيه ثناء وإشادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بفريق العمل في مهرجان التمور 1429 وبما ظهر فيه من مستوى في الأداء من الجميع.

* * *

*اللواء علي بن خليل الحازمي مدير شرطة منطقة عسير حضر اجتماع لجنة النقل والسيارات بغرفة أبها، وتناول مع رجال أعمال مشاكل هروب السائقين، وآلية التعامل مع المرافعات الشرعية لإحضار المتهربين من السداد وعدداً من المواضيع المدرجة في جدول الأعمال.

* * *

*خالد المقيرن عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض، وجّه الدعوة لحضور محاضرة بعنوان: الأزمة المالية والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي وآثارها المتوقعة على الاقتصاد السعودي السبت المقبل.

* * *

*ألفت قباني عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية، وقّعت نيابة عن الغرفة مذكرة تعاون مع أكاديمية صفرا للقيادة الآمنة التابعة لشركة السباق المتحدة، بهدف الحد من الحوادث المرورية وتوعية السائقين والركاب وزيادة الوعي بطرق السلامة.

فهد88
19-11-2008, 07:35 AM
صيد الاقتصاد





* عصر الإقراض الذهبي يلفظ أنفاسه الأخيرة في الإمارات

خبر صحفي

- انتهى العصر الذهبي في العالم أجمع.

* * *

* الأحياء العشوائية عقار سكني يصنع الجريمة ببصمة وافدة

خبر صحفي

- وتطويرها الحل.

* * *

* سابك تخفض أسعار حديد التسليح 60% خلال عام

خبر صحفي

- مكره أخاك لا بطل!

فهد88
19-11-2008, 07:36 AM
الأزمة المالية تقتل السيارة الكهربائية




لوس انجليس - رويترز


تروج شركات صناعة السيارات الأمريكية للجهود الرامية إلى طرح سيارات صغيرة تستخدم الوقود بطريقة أكثر فعالية وتكنولوجيا موفرة للغاز وسيارات كهربائية لا تعمل بالغاز بعد أن تضررت من ربطها بسيارات الدفع الرباعي التي تستهلك الوقود بشراهة ودفعها انخفاض المبيعات إلى حافة هاوية الفشل. وكانت نجمة عرض التسويق السيارة تشيفي فولت وهي سيارة قابلة للشحن تصممها جنرال موتورز كورب لتسير لمسافة 64 كيلومترا على قوة البطارية مما يعني أن بعض الأشخاص الذين يسافرون لمسافات قصيرة بين أماكن عملهم ومنازلهم لن يحتاجوا أبدا إلى التزود بالوقود.

لكن مع تناقص الأموال وانهيار مبيعات السيارات في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها خلال 25 عاما انضمت جنرال موتورز إلى فورد موتور كو وكرايسلر أل أل سي في السعي إلى الحصول على منح اتحادية بقيمة 25 مليار دولار ينظر فيها الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع.

وأثار هذا قلق المنتقدين من أن انهيارا في ديترويت يمكن أن يرجئ طرح السيارات صديقة البيئة مثل فولت. ورأى آخرون في هذا فرصة لحث جنرال موتورز ومنافسيها على التحرك بسرعة اكبر كشرط لتوفير التمويل الذي تقول الصناعة إنها بحاجة إليه كي تستمر.

ولأن السيارات التي تعمل بالكهرباء مثل فولت يمكن إعادة شحنها من شبكة كهربائية تصدر انبعاثات ملوثة أقل يرى مؤيدون أنها السبيل الأمثل على المدى القريب لخفض استهلاك النفط وانبعاثات غازات الصوبة الزجاجية من وسائل النقل التي تسير على طرق أمريكا. وقالت جنرال موتورز إنها تحمي استثمارها في السيارة فولت قبيل طرح السيارة المزمع في 2010 حتى إذا اضطرت إلى اقتطاع 15 مليار دولار من نفقاتها في مجال آخر.

ويقول كريس بين الذي يرصد فيلمه الوثائقي (من قتل السيارة الكهربائية؟) من إنتاج عام 2006 تسلسلا زمنيا لقرار جنرال موتورز المثير للجدل وقف إنتاج سيارة كهربائية أخرى جرى تسويقها في كاليفورنيا تحت اسم ساترن أي في1 (أعتقد أننا الآن فيما أصفه بلحظة الفصل الثاني الحرجة مع انخفاض أسعار النفط وشحة النقود). ويشير بين الذي يعمل على جزء ثان يتناول السيارة فولت إن صانعي السيارات في الولايات المتحدة كان بمقدورهم تفادي الأزمة الحالية لو كانوا استمعوا إلى المنتقدين الذين وجهوا لهم انتقادات لاذعة لعدم التفاتهم للسيارات الكهربائية في وقت سابق من هذا العقد.

وأوضح ريك واجونر الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز التزام الشركة بالعودة إلى إنتاج سيارة كهربائية تطرح في الأسواق بكميات كبيرة في معرض للسيارات في لوس انجليس قبل عامين. وأدى هذا التحول من جانب جنرال موتورز الذي تزامن مع سعي صريح إلى تطوير السيارة فولت إلى كسب تأييد الكثيرين من بعض أكثر منتقدي الشركة قسوة. وتقول تشيلسي سيكستون التي ساعدت في تسويق السيارة أي في1 في كاليفورنيا وأصبحت ناشطة في مجال الدفاع عن السيارات القابلة للشحن (أعتقد أن من المفارقات والمشجع أيضا أن تكون جنرال موتورز أول من يعود إلى العمل... ينطوي هذا على تواضع بحيث يتجاوب الناس معه. ديترويت تضررت لكنها لم تنهر). وذكر أشخاص مطلعون على خطط جنرال موتورز أنه من المنتظر وصول واجونر إلى واشنطن هذا الأسبوع ليدلي بشهادته بشأن خطة الإنقاذ المقترحة لصانعي السيارات بالولايات المتحدة مما دفع الشركة إلى إلغاء إعلانها المزمع عن مورد البطاريات للسيارة فولت خلال معرض للسيارات يعقد في لوس انجليس هذا الأسبوع.

وقال جاكوب جروز المحلل بمؤسسة لاكس ريسرش للأبحاث والمتابع لصناعة الطاقة البديلة وتحزين الطاقة إن المشاريع مثل فولت ربما تواجه بتأجيلات في ظل المناخ الاقتصادي الحالي.

فهد88
19-11-2008, 07:41 AM
فاصـــــــــــــــــــل



http://www.viafy.com/uploads/91930fd885.jpg (http://www.viafy.com)





http://www.viafy.com/uploads/6bc9d1e1b9.jpg (http://www.viafy.com)

فهد88
19-11-2008, 07:46 AM
مصنع "الاتفاق" يرفع أسعار الحديد 95 ريالا و"الراجحي" يتريث في اتخاذ قرار


جدة: مشاري الوهبي

حين أعلنت شركة "سابك" أول من أمس خفض أسعار منتجات شركة "حديد" ذراعها الصناعي في القطاع، بمقدار 800 ريال للطن الواحد، وقرر ثاني أكبر مصنع للحديد في السوق المحلية مصنع "الاتفاق"، في ذات اليوم رفع أسعار منتجاته بمقدار 95 ريالاً للطن.
وتشير مصادر من داخل مصنع "الاتفاق" صرحت لـ "الوطن" أمس بأن توجهات المصنع تشير إلى الإبقاء على الأسعار السائدة، في ظل توقعات بتزايد الطلب مع مطلع العام المقبل، فيما لم يكشف المصنع الثالث من حيث حجم الإنتاج شركة "حديد الراجحي" عن أي قرار بشأن خفض أو الإبقاء على الأسعار السائدة، إلا أن مصدراً مسؤولاً في الشركة أكد لـ"الوطن" أمس، أنهم عادة ما يتبعوا خطوات حديد سابك بشأن الأسعار، متوقعا أن يبلغ المصنع اليوم موزعيه بتخفيض 800 ريال، على غرار خطوة "سابك".
وتشهد السوق المحلية، بحسب تجار وموزعين للحديد في مناطق مختلف من المملكة، هدوءاً في الطلب وترقباً للمزيد من الخفض، في ظل تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتوقعات تأثيرها على الطلب العالمي على الحديد، فيما يدعم ذلك توقف العديد من المشاريع العمرانية في منطقة مكة المكرمة للموسم الحج.

فهد88
19-11-2008, 07:47 AM
في حال بلوغ متوسط سعر برميل النفط 50 دولاراً

سيتي جروب: الفوائض الخارجية لدول الخليج مهددة بانخفاض سريع

دبي : رويترز

قالت مجموعة سيتي جروب المصرفية أمس إن دول الخليج العربية قد تشهد انخفاضا سريعا للفوائض الخارجية في العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر برميل النفط 50 دولارا وإن إمارة دبي ستكون الأكثر عرضة لمثل هذا التراجع.
وأوضحت سيتي جروب في مذكرة أن المملكة والإمارات وقطر يمكن أن تمنى بعجز في موازين التجارة الخارجية في عام 2009 إذا بلغ متوسط سعر برميل النفط 50 دولارا.
وقال البنك "في الواقع هذا يعني أن يضطر أعضاء مجلس التعاون الخليجي للسحب من الأرصدة الخارجية لمواصلة النشاط الاقتصادي."
واستقر سعر النفط قرب 56 دولارا للبرميل أمس بانخفاض أكثر من 50% عن المستوى القياسي الذي سجله في يوليو فوق 147 دولارا للبرميل.
وذكرت سيتي جروب أن العجز في الميزان التجاري للمملكة قد يبلغ 28% من إجمالي الناتج المحلي مقابل فائض 30% هذا العام حين بلغ متوسط سعر البرميل 99 دولارا.
وتابعت أن الكويت ستكون العضو الوحيد في مجلس التعاون الخليجي الذي سيسجل فائضا خارجيا.
وأضافت أن دبي المركز التجاري لمنطقة الخليج ستكون أكثر عرضة للتراجع.
وقال البنك "سببا القلق تحديدا القطاع العقاري في دبي وكيفية إعادة تمويل الديون التي تراكمت في السنوات الأخيرة " وأضاف أنه يتوقع تصحيحا في أسعار العقارات في دبي وعمليات اندماج بين الشركات.
وتابعت سيتي جروب أن خطة إصدار العملة الموحدة في الخليج "أضحت أقل احتمالا اليوم مما كانت عليه قبل ستة أشهر."

فهد88
19-11-2008, 07:48 AM
تخصيص أسهم حقوق الأولوية في اكتتاب زيادة رأس مال موبايلي

أبها: الوطن

أعلن مدير اكتتاب"الرياض المالية" والمستشار المالي "مورغان ستانلي السعودية " أن هيئة السوق المالية وافقت على آلية تخصيص أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب في زيادة رأس مال شركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، حيث بلغت نسبة ملكية المساهمين المستحقين الذين اكتتبوا 95.73%.
وبلغ إجمالي عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها 309 ملايين سهم وبحجم تغطية مقداره 230% من حجم الزيادة في رأس المال والبالغ ملياري ريال.
وبلغت ملكية المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب ما نسبته (4.27%) من إجمالي عدد الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب والبالغ عددها 200 مليون سهم.
وسيتم توزيع المبالغ الزائدة عن سعر الطرح في الأسهم الإضافية على هؤلاء المساهمين حسب عدد الأسهم التي لم يمارسوا حق الأولوية فيها، وذلك بعد أن يتم خصم تكاليف اكتتاب هذه الأسهم، وسيتم الإعلان في وقت لاحق عن المبلغ المستحق لكل مساهم عن كل سهم من أسهم الأحقية وتاريخ دفع المبالغ إلى المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب.
وسيتم تخصيص أسهم الأحقية 2 سهم لكل 5 أسهم للمساهمين المستحقين الذين اكتتبوا بأسهم الأحقية، وأما فيما يخص الأسهم الإضافية فسوف يتم تخصيص المتوفر من هذه الأسهم على من اكتتب بها بمبلغ 28 ريالا وسوف يتم التوزيع وفقا لنسبة ما يملكونه بالشركة.

فهد88
19-11-2008, 07:49 AM
البورصة المصرية تخسر 7.78% متأثرة بمبيعات المستثمرين الأجانب

القاهرة : محمد عوض

أنهى مؤشر البورصة المصرية تعاملاته أمس على انخفاض حاد متأثرا بالتراجع الجماعي للأسهم القيادية وعمليات البيع المكثفة للمستثمرين الأجانب ليهوي بنحو 7.78% فاقدا أكثر من 355 نقطة مستقرا عند مستوى 4205 نقطة.
وصاحب انخفاض المؤشر تراجع كبير في قيمة التداولات حيث سجلت نحو 785 مليون جنيه بعد التداول على 95.02 مليون سهم من خلال 53513 صفقة وسط حالة من الرعب انتابت أغلب المتعاملين بعد أن وصلت أسعار الأسهم إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2005.
وتكون البورصة المصرية بذلك قد فقدت نحو 387 مليار جنيه من رأسمالها السوقي منذ 13 مايو الماضي بعد أن تراجع المؤشر من أعلى نقطة وصل إليها عند12 ألف نقطة بنسبة هبوط سجلت 65% ليصل رأسمال البورصة السوقي حاليا إلى 463 مليار جنيه.

فهد88
19-11-2008, 07:49 AM
العماري عضوا في مجلس إدارة العربية السعودية للتأمين

أبها: الوطن

أعلنت الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني أن مجلس إدارتها قرر تعيين الدكتور سعود العماري عضواً في مجلس الإدارة بناء على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي بدلاً من صالح خلف الخلف الذي استقال من عضوية المجلس.

فهد88
19-11-2008, 07:50 AM
"سامبا" تنظم ندوة تعريفية لنظام العمليات الإلكترونية المطوّر

الرياض: الوطن

تنظم مجموعة سامبا المالية ندوة تعريفية موسعة حول نظامها المطور للعمليات الإلكترونية للشركات (سامبا أكسس)، المصمم ليوفر قاعدة خدمات مصرفية إلكترونية شاملة لعملاء البنك من الشركات.
و يأتي اللقاء الذي تنطلق فعالياته السبت المقبل في الرياض ضمن سلسلة ندوات تعريفية تشمل مناطق المملكة الوسطى والغربية والشرقية، ليعرض للحضور من أعضاء المجتمع الاستثماري من مديرين وتنفيذيين من عملاء البنك الحاليين والمحتملين.

فهد88
19-11-2008, 07:51 AM
مؤشر سوق الأسهم السعودية دون مستوى 5 آلاف نقطة لأول مرة منذ 2004

الرياض: شجاع الوازعي

أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية دون مستوى 5 آلاف نقطة لأول مرة منذ أربعة أعوام ونصف متأثرا بضغوط بيع وخصوصا على الشركات القيادية.
وانخفض المؤشر العام للسوق بنسبة 3.93% وبمقدار 203.16 نقاط، ليغلق عند مستويات 4969.96 نقطة، وسط تراجع السيولة إلى 4.3 مليارات ريال. وطال التراجع أسعار أسهم 110 شركات مقابل ارتفاع أسهم 11 شركة فقط، وذلك بتداول 190مليون سهم عبر 153.9 ألف صفقة.
وقال متعاملون في السوق لـ"الوطن" أن الإغلاق دون مستوى 5 آلاف نقطة لاول مرة منذ عام 2004 جاء بضغط من سهمي "سابك" و"سامبا" القياديين مما يربك حركة تداولات السوق اليوم، مشيرين إلى أن ارتفاع مخاوف المتداولين قاد لهذه الانخفاضات الحادة.
وأوضح الخبير الاقتصادي الدكتور فتحي خليفة لـ"الوطن" أن ارتفاع المخاوف بشأن الأزمة الاقتصادية العالمية وأثرها على أرباح الشركات التشغيلية المدرجة في سوق الأسهم السعودية قاد لهذه الانخفاضات.
وأكد أن إغلاق أسهم قيادية على النسب الدنيا أمر مضر بتداولات السوق المقبلة، مشيرا إلى أن هذه التراجعات قرّبت سهم "سابك" من الدخول في منطقة نظام التداول بالهلل لأول مرة منذ تطبيق هذا النظام قبل أشهر. وأوضح خليفة أن انخفاض المؤشر متوقع في ظل تأثر المتداولين بالشائعات الخارجية.
إلى ذلك أغلقت جميع قطاعات السوق أمس على انخفاض، حيث لم يشفع ارتفاع أسهم 11 شركة في رفع بعض مؤشرات القطاعات.
وكان أكثر القطاعات انخفاضا الصناعات البتر وكيماوية بنسبة 7.71%، تلاه قطاع التشييد والبناء بنسبة 6.57%، ثم قطاع التجزئة بنسبة 4.14% ، فيما كانت أكثر الأسهم ارتفاعا "ساب تكافل للتأمين" بنسبة 9.46%، تلاه سهم "الدريس" المرتفع 4.01%، فيما كان أكثر الأسهم انخفاضا "سابك" بنسبة 9.82%، تلاه سهم "خدمات السيارات" بنسبة 9.76%.
وتركزت السيولة أيضاً على سهم "سابك" عبر ضخ 939.4 مليون
ريال، فيما تصدر أكثر أسهم السوق تداولا مصرف الإنماء المتراجع 2.04% عبر تنفيذ 43.5 مليون سهم، وانخفض سهم "سامبا" 9.23%، عقب جلسة تداول قادته لملامسة 61 ريالا صعودا، و 56.5 ريالا هبوطا عبر كمية تداول عالية بلغت 1.7 مليون سهم.

فهد88
19-11-2008, 07:53 AM
سابك تتحمل خسائر بـ 200 مليون ريال لتصريف كميات الحديد المستورد

موزعو سابك بدؤوا سحب كميات من الحديد التركي في جدة أمس بعد تحديد سعره بأقل 50 ريالا عن الحديد المحلي

http://www.viafy.com/uploads/52337e4cee.jpg (http://www.viafy.com)

جدة: مشاري الوهبي

حددت شركة "سابك" قيمة طن حديد التسليح من كميات الحديد المستورد من تركيا والصين، والمخزن لديها في مستودعات جدة والدمام، بأقل 50 ريال عن أسعار بيعها للحديد المحلي، والصيني بأقل 100 ريال،
وتأتي هذه التحركات من "سابك" بغية تصريف كميات تزيد عن 130 ألف طن من الحديد المستورد، ، بعد أن قبلت خسائر قدرتها مصادر ذات علاقة تجارية مع "سابك" بحد أدنى 200 مليون ريال، إثر استيرادها تلك الكميات في قمة موجة ارتفاع أسعار الحديد في سبتمبر الماضي.


حددت شركة "سابك" قيمة طن حديد التسليح من كميات الحديد المستورد من تركيا والصين، والمخزن لديها في مستودعات جدة والدمام، بأقل 50 ريالا عن الأول، فيما الصيني والقابع في الدمام بأقل 100 ريال، عن أسعار بيعها للحديد المحلي.
وتأتي هذه التحركات من "سابك" بغية تصريف كميات تزيد عن 130 ألف طن من الحديد المستورد، بعد أن قبلت خسائر قدرتها مصادر ذات علاقة تجارية مع "سابك" بحد أدنى 200 مليون ريال، إثر استيرادها تلك الكميات في قمة موجة ارتفاع أسعار الحديد في سبتمبر الماضي.
وقالت المصادر لـ"الوطن" أمس إن اجتماعات "سابك" مع موزعيها منذ مطلع الأسبوع كانت حامية للتفاوض حول خفض الأسعار الذي أعلن الاثنين الماضي، مقابل عدول الموزعين عن قرارهم الامتناع عن سحب كمياتهم المقررة شهرياً.
ويقبع حتى يوم أمس ما يقارب 85 ألف طن من الحديد التركي في مستودع مكشوف شرق ميناء جدة الإسلامي، فيما رصدت "الوطن" تحرك رافعات ضخمة لتوزيع الكميات المباعة لتجار في المنطقة الغربية بعد الاتفاق على تخفيض الأسعار بأقل 50 ريالا، عن سعر المنتج المحلي.
واطلعت "الوطن" على طلبات شراء للحديد المستورد، تم إلغاؤها من قبل عدد من التجار، بغية ترقب الوضع غير المستقر للسوق الحديد المحلي، والذي يعطي مؤشرات بحسبهم إلى مزيد من النزول إلى مستويات تقارب 1500 ريال.
وكان نائب رئيس مجلس إدارة شركة "سابك" رئيسها التنفيذي محمد الماضي، قال أول من أمس في تصريح لـ "الوطن" إن فتح باب استيراد حديد التسليح في المملكة رفع نسبة المنافسة بين الشركات، وذكر "أن استيراد الشركة للكميات الحديد، جاءت أثناء ارتفاع الأسعار في السابق وكان الهدف منها حل الأزمة من خلال أسعار تنافسية جديدة".
ويفوق المعروض من حديد التسليح في الوقت الراهن الطلب المحلي، بعد أن سجلت الأسعار مستويات قياسية بلغت 5900 آلاف ريال للطن الواحد، فيما عملت الأزمة الاقتصادية الحالية على خفض الطلب على السلع الصناعية، وهو الأمر الذي دفع "سابك" لتحمل خسائر كبيرة في الكميات المستوردة.

فهد88
19-11-2008, 07:58 AM
الزين: معظم الإطارات الصينية في أسواق الخليج « قنابل موقوتة »


حامد عمر العطاس ـ جدة

فجر مدير عام مختبر متخصص في مجال فحص الإطارات بجدة، مفاجأة من العيار الثقيل أمام أكثر من 20 مسؤولا من هيئة المواصفات والمقاييس في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن وممثلين من الجمارك ووزارة النقل في المملكة عندما قام بإجراء اختبار متانة على عينة من الإطارات التي تم شراؤها من السوق المحلي من نوع متعدد الأغراض منشأ الصين مقاس 650-14، حيث فشلت العينة في تحقيق الحد الأدنى لطاقة الاختراق المطلوبة بالمواصفات الخليجية، الأمر الذي أدهش الحضور ودعاهم للتساؤل عن كيفية دخول هذه العينات إلى البلاد وانتشارها في الأسواق في ظل عدم مطابقتها للمواصفات.
وشدد المهندس محمد عبدالله الزين مدير عام المختبر على أن معظم هذه النوعية من الإطارات الصينية تعتبر (قنابل موقوتة) في شوارع جميع المدن الخليجية لأنها تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة الحوادث المرورية وبالتالي زيادة عدد الوفيات.
وطالب بضرورة خضوع جميع الإطارات المستوردة إلى فحص دقيق واختبارات وافية عبر المختبر السعودي الذي يعد الوحيد في المملكة ودول الخليج المتخصص في هذا الصدد. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مسؤولو هيئات المواصفات والمقاييس وممثلو الجمارك الخليجيون إلى المختبر بجدة، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي نظمتها هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، حيث كان الزين في استقبالهم.
وقدم لهم شرحا وافيا عن المختبر الحاصل على الاعتماد الدولي وما يتبعه من الاعتراف المتبادل لنتائج الاختبارات الذي يمنح المختبر قبول نتائجه محليا وعالميا.
وكشف أن المختبر يضم أحدث معدات الفحص والاختبارات لكي تغطى المواصفات الخليجية والعالمية (SASO&JIS&ISO)، مشيرا إلى أن وزارة التجارة والصناعة قد استعانت بالمختبر مسبقا.. مضيفا: نظرا لأهمية موضوع الإطارات باعتبارها سلعة هامة يستخدمها كل قائد مركبة فإن عدم مطابقتها للمواصفات المطلوبة ينجم عنها كوارث مرورية تودي بحياة الإفراد لذا ارتأت هيئة التقييس الخليجية أهمية عقد هذه الدورة للاطلاع على نظام فحص واختبارات الإطارات بأنواعها.
كما قدم شرحا مستفيضا عن البيانات الموجودة على الإطارات ومراحل الاختبارات المختلفة بدءا من استلام العينة وفحصها ظاهريا للتأكد من خلوها من العيوب وجاهزيتها لإجراء الاختبارات عليها، ثم تركيب الإطار على الجنط الملائم له وتركه لمدة 24 ساعة تحت ظروف معينة لتجهيزه لإجراء قياسات عرض الإطار ومحيطه، ومقارنة النتائج طبقا للمواصفات الخليجية، ثم إجراء اختبار فصل الدثرة والمتانة والشد والاستطالة لعينات إطارات سيارات الركوب.
وأطلع الحضور على اختبارات التحمل التي تجرى على جميع أنواع الإطارات التى تصل مدة الاختبار إلى 47 ساعة لإ0طارات الشاحنات و34 ساعة لإطارات سيارات الركوب واختبار السرعة العالية لمدة ساعة على إطارات سيارات الركوب.
وأكد الوفد الزائر أهمية فحص واختبار عينات إرساليات الإطارات من لحظة دخولها إلى البلاد وقبل طرحها بالأسواق وعدم الاكتفاء بالشهادات المصاحبة لإرساليات الإطارات حيث إن معظم هذه الشهادات من المصانع الموردة للإطارات أو من جهات ومختبرات غير معترف بنتائجها، وهذه المختبرات غير معتمدة من عضو كامل بمنظمة ILAC وهي المنظمة الدولية المسؤولة عن اعتماد جهات اعتماد المختبرات والاعتراف بنتائجها عالميا وقد أصدرت وزارة التجارة نشرة بالهيئات التي لها صلاحيات الاعتماد.
يذكر أن عدد الإطارات التي تستوردها دول الخليج العربي تتجاوز 70 مليون إطار سنويا بتكلفة تقارب 20 مليار ريال سعودي.

فهد88
19-11-2008, 08:00 AM
المؤشر يتعثر ويكسر سقف 5 آلاف نقطة للمرة الثانية في أسبوع

سابك وسامبا يقودان السوق إلى التراجع وتوقعات بمضاربات حامية اليوم

تحليل : علي الدويحي

كسر المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس سقف خمسة آلاف نقطة للمرة الثانية منذ مطلع الأسبوع الحالي، ليعلن بذلك تعثره وصرف النظر مؤقتا عن استكمال المسار الصاعد الذي بدأه من عند مستوى 4920 نقطة يوم الأحد الماضي من النوع القصير، ليبدأ عملية البحث عن مسار صاعد آخر، ولكن بعد تحديد القاع للمسار الهابط الحالي الذي بدأه من عند مستوى 5245 نقطة وسجل أمس قاعا عند مستوى، مع ملاحظة أن المسار الصاعد السابق كان يستهدف الوصول إلى منطقة 5385 نقطة ولكنه اكتفى بالوصول إلى مستوى 5245 نقطة في منتصف نهاية تعاملات أمس الأول الإثنين محققا مكاسب بمقدار 325 نقطة ليدخل أمس تعاملاته وهو يجري محاولات جادة للبقاء داخل المسار الصاعد، ولكن نتيجة للضغط المتواصل ومن بداية الجلسة على سهمي سامبا وسابك كسر المؤشر العام خط 5080 نقطة الذي تم تحديده في تحليل الثلاثاء كآخر نقطة من الأفضل المحافظة عليها ولكن عندما كسرها أعلن عندها دخول مسار هابط جديد بدأ من عند مستوى 5245 نقطة وسجل أمس قاعا عند مستوى نقطة، وكان من الإيجابية في تعاملات أمس أنه حافظ على عدم كسر القاع السابق وكان الهبوط بحجم سيولة وكمية أسهم منخفضة مقارنة بالأيام الماضية ما يعني أن السوق وصل إلى مرحلة تشبع من البيع وذلك يتضح أيضا من ضعف عدد الصفقات اليومية فمن أبرز العلامات الجيدة التي تدل على استقرار السوق هو انخفاض كمية الأسهم المتداولة وبالذات على الشركات القيادية، فمن الواضح أن الكميات التي يتم شراؤها خلال الجلسة يتم بيعها واستخدامها كورقة ضغط على السوق والمؤشر العام معا، إضافه إلى أهمية تراجع حجم السيولة اليومية خاصة في حال تقهقر المؤشر العام في اختراق نقاط مقاومة قوية وكسر نقاط دعم قوية أيضا.
إجمالا السوق مازالت تقع داخل قناة هابطة رئيسية وداخل القناة الرئيسية قناة فرعية تمتد ما بين قمة 6224 إلى قاع 4920 نقطة حيث أغلق في المنطقة السلبية، ومن المتوقع أن يشهد السوق اليوم تذبذبا حادا ومضاربة حامية للمحترفين على الأسهم الصغيرة ذات النمو التي وصلت إلى مرحلة تشبع من البيع وخاصة لو افتتح على هبوط وسجل قاعا جديدا وهذا متوقع إذا ما صدرت أي أخبار جديدة مع ملاحظة أن المنطقة الواقع بين 4864 إلى 4693 نقطة هي منطقة ارتدادية ويبقى السوق مضاربة بحتة ومن الأفضل أن تتم المضاربة على نفس السهم أما بالنسبة للمستثمرين فإن الوضع مازال يحتاج إلى مزيد من التأني حتى تتضح الصورة بشكل أكثر.
وقد افتتحت السوق جلستها على هبوط وكان سهم سامبا هو من يقود العملية وانضم إليه سهم سابك ليكسر خط الخمسة آلاف نقطة مع انتهاء الساعة الأولى من الجلسة ليستمر التداول تحت سقف الخمسة آلاف إلى نهاية التداول ليغلق على هبوط بمقدار 203 نقاط أو ما يعادل 4% ويقف عند مستوى 4969 نقطة، بعدما بلغ مداه اليومي ما يقارب 224 نقطة مقارنة بين أقل وأعلى نقطة يسجلها خلال الجلسة وتجاوز حجم السيولة أربعة مليارات وكمية الأسهم المتداولة تجاوزت نحو 190 مليون سهم، جاءت موزعة على 135 ألف صفقة وارتفعت أسعار أسهم 11 شركة وتراجعت أسعار أسهم 110 شركات من بين أسهم 125 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة وتعتبر تعاملات اليوم استثنائية حيث تأتي كإغلاق أسبوعي ومن الناحية الفنية جاء الإغلاق في المنطقة السلبية على المستوى الأسبوعي وتميل إلى الإيجابية نوعا ما على المستوى اليومي بالنسبة للمضارب المحترف اللحظي خاصة لو تجاوز خط 5029 نقطة في حال الصعود.

فهد88
19-11-2008, 08:01 AM
الأزمة المالية وتغيرات الاقتصاد العالمي في غرفة الرياض

حازم المطيري ـ الرياض

تنظم لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض محاضرة بعنوان الأزمة المالية والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي وآثارها المتوقعة على الاقتصاد العالمي والاقتصاد السعودي، يقدمها أستاذ الاقتصاد المساعد الدكتور رجاء بن مناحي المرزوقي المشرف على الدراسات الآسيوية بمعهد الدراسات الدبلوماسية في وزارة الخارجية مساء السبت المقبل. وأكد خالد المقيرن عضو مجلس إلادارة ورئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة الرياض أن المحاضرة تأتي في إطار اهتمامات اللجنة برصد الآثار المتوقعة على الاقتصاد السعودي نتيجة الأزمة المالية الأخيرة التي ضربت الأسواق المالية مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الوسائل التي تحول دون التأثير السلبي على الاقتصاد السعودي. وأوضح أن المحاضرة تتناول ثلاثة محاور يتمثل الأول في شرح الأزمة المالية، أسبابها وتداعياتها ومواجهتها من قبل عدد من الدول، ويتناول المحور الثاني التغيرات الهيكلية المتوقعة على الاقتصاد العالمي من جراء الأزمة، فيما يتحدث المحاضر في المحور الثالث عن الآثار المتوقعة على الاقتصاد السعودي والسبل الكفيلة التي تحد من تأثير تلك الأزمة المالية على الاقتصاد المحلي. يذكر أن المحاضرة تأتي ضمن تحرك تقوده غرفة الرياض ممثلة بلجنة الأوراق المالية لتتبع التأثيرات المتوقعة للأزمة المالية حيث نظمت اللجنة في وقت سابق .

فهد88
19-11-2008, 08:02 AM
30 %زيادة إيرادات محطة «السعودية» في القاهرة

عبد العزيز غزاوي ـ جدة


حققت محطة الخطوط الجوية العربية السعودية في القاهرة أعلى معدل لنقل المسافرين في تاريخها في مصر خلال موسم الصيف والعمرة لهذا العام 1429هـ، حيث بلغ عدد الركاب 789.322 ألف مسافر بزيادة بلغت 30% عن العام المنصرم ونسبة زيادة بلغت 24% في الإيرادات المحققة عن العام 2007م. وأوضح طارق بن عبدالرحمن كتوعة مدير عام خدمات الركاب والمبيعات لإقليم أفريقيا أن محطة «السعودية» في مصر تؤكد بهذا الإنجاز غير المسبوق حرصها على الالتزام بمستويات مميزة من الخدمة والتفوق في شتى مجالات العمل وقد توجت ذلك بتحقيقها هدفها السنوي المستهدف لهذا الموسم في مجالي الركاب والإيرادات قبل نهاية العام بثلاثة أشهر. وأشار إلى أن "السعودية" جندت على مدار العام كل طاقتها وسخرت كل إمكاناتها لتنفيذ خططها التشغيلية لخدمة عملائها الذين بلغ عددهم على الرحلات الى القاهرة 398.404 آلاف مسافر وعلى الرحلات المغادرة 390.918 ألف مسافر، وذلك بزيادة 30% عن العدد الذي تم نقله خلال العام 2007م، فيما بلغ عدد الرحلات المجدولة والإضافية القادمة والمغادرة لمحطة «السعودية» في القاهرة خلال هذا العام 3.507 رحلات بزيادة بلغت 731 رحلة وبنسبة 26% رحلة عن العام الذي سبقه. وأضاف أنه تم خلال هذا العام تشغيل 319 رحلة إضافية من محطة القاهرة وذلك بزيادة قدرها 50% عن العام المنصرم، وساهمت تلك الرحلات في مواجهة كثافة الحركة والتخفيف من ازدحام المطار، كما تم تحقيق نسبة 85% في متوسط معدلات الحمولة لكافة الرحلات المجدولة والإضافية من مطار القاهرة ونسبة 93.7% من مطار الإسكندرية. أوضح أن مكاتب المبيعات في القاهرة أصدرت خلال هذا العام 323.608 تذاكر بزيادة قدرها 9.745 تذكرة وبنسبة 23% عن العام الماضي، مشيرا إلى تحقيق نسبة 98.86% في معدل الإقلاع على الوقت الفعلي ونسبة 98.75% في معدل الأداء النوعي لمحطات "السعودية" بمصر.
وفي مجال مناولة الحالات الخاصة أوضح كتوعة أنه قد تم تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة التي شملت تخصيص 4.471 كرسيا متحركا وخدمة 203 أطفال غير مصاحب بالإضافة إلى 22 نقالة، كما تم تقليص عدد الشكاوى نسبة 46% عن معدل العام الماضي.

فهد88
19-11-2008, 08:02 AM
في ندوة بجامعة الملك عبدالعزيز

صالح الزهراني ـ جدة


يرعى مدير جامعة الملك عبدالعزيز د . أسامة بن صادق طيب لقاء علميا بعنوان (الأزمة المالية العالمية.. ماذا بعد؟) الذي تنظمه كلية الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بالجامعة اليوم . وقال عميد الكلية د. هشام بن جميل برديسي إن اللقاء يأتي في إطار ما تشهده الساحة الدولية من متغيرات اقتصادية ومالية، حيث سيتم من خلال اللقاء مناقشة أسباب الأزمة المالية العالمية والحلول والفرص ومناقشة التمويل الإسلامي كبديل لأدوات التمويل وأهم نتائج الأزمة المالية وما يتبعها، يشارك في اللقاء كل من د. سامي بن إبراهيم السويلم من البنك الإسلامي للتنمية و عمار أحمد شطا العضو المنتدب بشركة الخبير للاستثمار و د. خالد عبدالرحمن البسام عضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد و د. أحمد بن محمد بلوافي الباحث بمركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي، ويدير اللقاء د . إبراهيم محمد صالح أبو العلا نائب مدير مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي.

فهد88
19-11-2008, 08:03 AM
اجتماع في بيروت تحضيرا للقمة العربية الاقتصادية

بارعة فارس ـ بيروت

ينعقد الاجتماع الدوري السادس والثلاثون للاتحادات الاقتصادية العربية المتخصصة برعاية رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وبدعوة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والاتحاد العربي لمنتدى الاقتصاد والأعمال، يوم الأربعاء المقبل في فندق "انتركونتننتال فينيسيا" في بيروت. ويشارك في الاجتماع رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والأمناء العامون لمعظم الاتحادات العربية المتخصصة الـ44 العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، على أن يركز الاجتماع على مناقشة المقترحات التي تقدمت بها الاتحادات العربية لتعرض على القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية المقرر عقدها في 19 و20 (ديسمبر) 2009 في الكويت. وسيتناول الاجتماع أيضا بحث المذكرات التي أعدتها الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

فهد88
19-11-2008, 08:05 AM
خبير اقتصادي: نسبة تملك السعوديين لمنازل 22 %والإمارات 90 %والكويت %86

سعيد الباحص ـ الدمام


كشف الخبير الاقتصادي والمستشار المالي البحريني الدكتور حسين المهدي بأن نسبة تملك المواطنين السعوديين لبيوت خاصة هي الأدنى في دول مجلس التعاون بلغت 22%، مقابل 90% لمواطني الإمارات، و86% لمواطني الكويت. واستعرض المهدي القطاعات التي تأثرت، بدءا من الرهونات العقارية التي بلغت خسائرها 1.4 ترليون دولار، وانتهاء بانخفاض أسعار النفط، حيث وصل سعر البرميل 58 دولارا للبرميل بعد أن كان 147 دولارا، وبذلك تحولت الأزمة المالية إلى أزمة اقتصادية. وتحدث المحاضر عن خطأ اعتماد قطاع واحد من القطاعات الاقتصادية أو المالية كمؤشر لنبض الاقتصاد العالمي في عملية التقييم الاقتصادي العام، كاعتماد مؤشر الأسهم -مثلا- مشيرا إلى الصورة المغلوطة التي عكستها المؤشرات الاقتصادية العالمية والخليجية وما أثارته من هلع أدى إلى تداعيات أثرت على قطاعات المستثمرين الصغار والأفراد، على عكس الشركات الكبرى التي استعانت بالتسهيلات الائتمانية بشروط أفضل، حتى أصبحت لاعبا رئيسا في السوق.
المحاضر تحدث عن الاستثمار العقاري، مشيرا إلى أن حجمه في عموم دول الخليج بلغ 330 مليار دولار للعام 2008م، مقابل 30 مليار دولار فقط لقيمة الاستثمار في قطاع النفط والغاز في ذات العام.. مؤكدا بذلك على ضخامة الاستثمار في هذا القطاع وتشجيع السوق له في جانب بيعا لا شراء.
وقال رغم قلة حجم ما يمثله الاقتصاد العربي في الاقتصاد العالمي، إذ يبلغ 1 ترليون دولار من 60 ترليون دولار، وهي قيمة لا تمثل أكثر من 6% من حجم الاقتصاد العالمي، إلا أن العالم العربي تعرض لخسائر ضاعفت عشرات المرات خسائر الاقتصاد الغربي، لا سيما في سوق الأوراق المالية. ودلل على ذلك بخسارة المملكة قبل فترة ما نسبته 10% في يوم واحد، في الحين خسرت الداوجونز بنسبة 5% فقط، رغم أن اقتصاد المملكة بلغ 381 مليار دولار من مجموع اقتصاد دول الخليج الذي لا يتجاوز 707 مليارات دولار، وهو ما يساوي اقتصاد هولندا وحدها، في حين يمثل اقتصاد أمريكا ثلث الاقتصاد العالمي.
وتحدث الضيف عن شح السيولة الخليجية المفاجئة التي ظهرت على السطح في وقت قياسي، وعانت منها البنوك التقليدية على الخصوص، مستعرضا ما كانت عليه قبل شهر في بعض دول الخليج، من خلال مخططات بيانية في عرض مرئي، مشيرا لتأثير ذلك على القروض العقارية التي بدأت تواجه قيودا لدى الأفراد والشركات، كما لفت الانتباه إلى مطابقة هذه المشكلة مع ما واجهته أمريكا بعد أحداث سبتمبر، وكانت قد عالجتها بذكاء عبر تيسير القروض العقارية حفاظا على سوق العقار من الانهيار، ورفعا للاقتصاد الأمريكي.

فهد88
19-11-2008, 08:08 AM
تخفيضات سابك تربك المنافسين وتأكيدات على خفض جديد بـ 500 ريال

الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

عبدالله الطياري ـ جدة


استمرت اجتماعات مجالس ادارات مصانع الحديد السعودية المنافسة لسابك .. على مدى يوم كامل أمس .. من أجل دراسة اوضاع مصانعهم ورؤية أسعارهم خلال المرحلة المقبلة بعد الهبوط الكبير الذي أحدثته سابك أمس الاول في اسعار حديدها بخفض سعر الطن بواقع 800 ريال.
وقالت مصادر تحدثت لـ«المدينة» بان الاجتماعات التي عقدت يوم أمس بكبريات مصانع الحديد المنافسة لسابك تهدف لتحديد ما سيتم طرحه من قضايا فى لقاء مصنعي الحديد المرتقب مع وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل الذي كان مقررا اليوم ولكنه اجل حتى موعد سيتم تحديده فيما بعد .. وقالت المصادر بان اصحاب المصانع طالبوا بحضور محمد الماضي الرئيس التنفيذي لشركة سابك للاجتماع .. من اجل اتخاذ قرار موحد في هذه الأزمة الخانقة التى يتعرض لها صناع الحديد حسب وصف المصدر امس.
واضاف ان السياسية التسويقية التي تمارسها سابك مع موزعيها أيضا فيها الشيء الكثير من عدم الانصاف .. كونها تعتمد على التخفيض المباشر من الإدارة العليا دون الرجوع للموزعين .. كما أن سابك لا زالت تحمي موزعيها من الخسائر حيث يتواجد مندوبو سابك منذ الصباح الباكر لإحصاء ما هو موجود بمخازن الموزعين واعتماده بالأسعار الجديدة.
وأشار الى ان ملاك المصانع والرؤساء التنفيذيين سيطالبون بان يكون هناك تنسيق ما بين المصانع في الزيادة أو التخفيض خلال المرحلة المقبلة .. معللين طلبهم هذا بوجود استثمارات ضخمة وكبيرة تتعرض للاهتزاز .. كما انهم انزعجوا من خطوة سابك كون هذا التخفيض تم بعد أسبوع من اجتماع «سابك» بموزعيها في أنحاء المملكة وإعلانهم تثبيت الأسعار لنهاية الشهر الحالي.
وقال الدكتور علي دايخ المدير العام التنفيذي لشركة المجموعة السعودية للحديد أن تخفيض سابك أجبرهم على التخفيض ايضا .. حيث أصدرنا تعميما بالعمل بنفس أسعار سابك .. رغم ان هذه الخطوة تسير في غير مصلحتنا .. لكننا أجبرنا عليها لمجاراة السوق. وأنصح كل المصانع باتباع نفس الخطوة والا سيخرجون من السوق.
ولم يستبعد المصدر بان تقدم سابك على خطوة أخرى خلال المرحلة القادمة باجراء تخفيض جديد قد يصل الى 500 ريال .. معللا ذلك بالضغوط الكبيرة التى تواجهها «سابك» من السوق الإقليمي الساعي «لنهش» حصتها من سوقها الرئيسي بالمملكة .. والتي يقول كبار مسؤولي سابك بأنها تسيطر على أكثر من 50 في المئة تقريبا منه.
واضاف: العديد من المصانع الكبرى كالاتفاق والراجحي بدأت تأخذ حصة اكبر بالسوق .. كما ان المصانع الجديدة بدأت التسويق لنفسها بقوة .. حيث ان الإنتاج السعودي اليوم عبر أكثر من 14 مصنعا كبيرا وصغيرا يصل لما يقارب 7 ملايين و 500 الف طن .. في حين يصل استهلاك السوق لاكثر من 10 ملايين طن .. مما يعني وجود فجوة سيتم سدها باستيراد أكثر من مليوني طن وهو الثقب الذي من الممكن أن تعمل عليه المصانع الإقليمية لاقتناص حصص أكبر من استهلاك السوق السعودي لصالحها وهو التخوف الذي يصيب المصانع المحلية وفى مقدمتها سابك.

فهد88
19-11-2008, 08:09 AM
مليونا ريال قروض للمتقاعدين من بنك التسليف


الأربعاء, 19 نوفمبر 2008


سالم الشريف - الرياض


كشف المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للمتقاعدين الدكتور علي السلطان عن وصول قيمة القروض المقدمه من بنك التسليف لتمويل المتقاعدين إلى ما يقارب مليوني ريال. وقال السطان في كلمته خلال حفل يوم الوفاء السنوي الثاني للمتقاعدين إن نتائج التباحث مع البنك ستعلن قريبا، مشيرا الى ان التعاون مع إدارة البنك يشمل إيجاد مرشدين متطوعين من المتقاعدين يتولون عملية الإرشاد للمقترضين.
وقدم احد المتقاعدين الذي فقد سمعه مطالب لوزير الشؤون الاجتماعية تتلخص في اقامة مراكز ترفيه واندية رياضية ومراكز صحية والتنسيق مع الجهات المسؤولة في الإدارة الحكومية بأسرع وقت ممكن، كذلك السماح للمتقاعدين بالدخول الى المتاحف الوطنية وحدائق الحيوان وسباقات الفروسية والمباريات الرياضية مجانا وكذلك تخفيض تذاكر الطيران بنسبة 50 في المائة وكذلك تخفيض رخص القيادة وتخفيض طلبات الاستقدام للسائقين والخدم.
من جانبه اقترح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله العثيمين انشاء ادارة للمتقاعدين في الدوائر الحكومية على غرار وزارة الدفاع والطيران، مشيرا الى انه يجب اصدار بطاقات للمتقاعدين للتعريف بهم وكذلك اصدار صندوق تكافلي للاشتراكات .. وأوضح الوزير خلال تعليقه على مطالب المتقاعدين ان هناك مجال واسع للضمان الاجتماعي للمتقاعدين اذا رأوا ان راتب التقاعد لا يكفي احتياجاتهم، مشيرا الى انه يجب انشاء شركه قابضه للمتقاعدين للنشاط الاستثماري وكذلك مجال الاعاقة لابناء المتقاعدين.

فهد88
19-11-2008, 08:11 AM
مصرفيون : علاج الأزمة المالية العالمية ربما يستغرق خمس سنوات


الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

تركي سليهم - جدة


أكد مصرفيون أن تحديد الاسباب التي ادت إلى ظهور الازمة المالية العالمية والتي أقرها زعماء قمة العشرين تسهم إلى حد كبير في ايجاد الحلول الجذرية لتلك الازمة، واشاروا إلى أن تلك الحلول لن تكون بين عشية وضحاها بل يلزمها بعض الوقت، ربما يصل إلى خمس سنوات، ولكن تحديد المسببات مهم، وقال المصرفيون: إن تشديد الرقابة على الأنظمة النقدية والائتمانية والتطوير المستمر سيحل الازمة إلا انهم توقعوا أن يستمر العلاج من سنتين إلى خمس سنوات.
وأوضح هاني ابو النجا مصرفي في بنك وطنى -فضل عدم ذكر اسمه- أن تطبيق هذه الأنظمة والقوانين في المملكة معمول بها وتطبقها مؤسسة النقد على بنوك المملكة، من حيث الأدلة وترتيب الأنظمة في ما بين البنوك والجمهور.وقال ابو النجا ان الوضع الاقتصادي المتأزم عالميا ستحكمه قيود وإعادة تقييم وتنظيم للأسواق المالية العالمية ووتشديد الرقابة وإعادة ترتيب الأوراق الرقابية في الأسواق العالمية، لافتا إلى أن مشاركة المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية، يتوقع ان تكون داعما لتطبيق الإجراءات الجديدة التي اتخذتها القمة، وتوقع ان يعاد التنظيم وتعتمد وتطبق هذه الإجراءات المقررة أن تصل إلى سنتين كحد أدنى حتى يعاد التنظيم والمعالجة لمن تضرر خاصة مع سقوط بنوك عالمية كبرى من اهمها بنك ليمان براذرز وغيره من المصارف الكبرى الامر الذي سيعيد تفعيل اجراءات الرقابة. من جانبه أشار صلاح سعد العجاجي “مصرفي” إلى ان النظام المصرفي بالمملكة يخضع لرقابة صارمة من قبل مؤسسة النقد العربي وهو من الامور التي ابعدت المملكة إلى حد ما عن التأثر السلبي بتلك الازمة.
وأضاف: أن النظام المصرفي يحتاج دائما للتطوير المستمر والمتابعة والمواكبة لها بالرقابة والتشديد ووضع النظم من قبل الجهات التشريعية ومن حسن الحظ أن المصارف في المملكة لم تتأثر كثيرا نتيجة الرقابة والمتابعة المستمرة من قبل مؤسسة النقد. من ناحيته اوضح المحلل المالي نبيل المبارك أن قمة العشرين لم تعالج صميم الأزمة الائتمانية والنقدية حيث انها ركزت على تهدئة الفزع الذي انتاب السوق المالية العالمية.
واضاف نبيل المبارك أنه يتوقع أن تكون القمة المقترحة في لندن التي ستعقد في إبريل القادم هي القمة الحقيقية، في اشارة إلى افلاس 19بنكا امريكيا بخلاف البنوك التي أنقذتها الحكومة الامريكية.
وتوقع المبارك أن تأخذ عملية إصلاح الخلل الحادث وقتا كبيرا على اقل تقدير في 2012.
وتساءل المبارك قائلا: ماذا يمكن ان تتخذ إجراءات المعالجة هل سيتم وضع آليات جديدة ام يتم تغيير نظام بازل؟ بعد أن كان للتدريب والإشراف، وهل يمكن تشديد الرقابة وبداية عهد جديد يتم من خلالها معالجة المشكلات التي تفاقمت حدتها نتيجة الأزمة الائتمانية والنقدية؟ حتى اوصلت الاقتصاد الحقيقي الذي يتوقع له تفاقم وحدته إذا لم تعالجه الولايات المتحدة والدول المتسببة للأزمة بعد التحولات الجديدة التي تهدف إلى الانفتاح على العالم لإيجاد حلول جذرية للأزمة العالمية الائتمانية

فهد88
19-11-2008, 08:12 AM
“الإدارية” تؤجل نظر “تادك” والشركاء يتقدمون لـ “التجارة”


الأربعاء, 19 نوفمبر 2008


فايز سليهم - المدينة المنورة


اجلت المحكمة الادارية بالمدينة المنورة النظر في القضية المرفوعة ضد شركة طيبة الزراعية (تادك) من بعض الشركاء الى غرة ذي الحجة، لرد رافعي الدعوة على اعتراضات محامي الشركة، فيما اتجه البعض الاخر إلى رفع دعوى مماثلة لفرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة، وشهدت الجلسة المنعقدة صباح امس جملة اعتراضات تقدم بها محامي الشركة على مضامين الدعوة مما دعى القاضي طلب سماع الرد من رافعي الدعوة في الجلسة المزعم عقدها غرة شهر ذي الحجة المقبل.
من جانبه اعتذر رشيد الصاعدي (احد الشركاء المتقدمين بالدعوة) الادلاء بأي تفاصيل عن موضوع القضية مبررا ذلك بأن القاضي قد طلب التحفظ على مجريات القضية وعدم الافصاح عنها لوسائل الاعلام، وكان الرشيدي قد تقدم بالدعوه اثر الاختلافات والمشادات التي وقعت بينه وبين رئيس مجلس المديرين بالشركة عبدالله الزيد اثناء المزاد الذي تم تأجيله هو الاخر ومن ثم اوقف بالقوة الجبرية لصدور حكم مستعجل من المحكمة الادارية بإيقافه حتى الفصل في الخلاف الناشب بينهما بعد تبادل الاتهامات، اما علي العروي (احد الشركاء) يقول تم تأجيل النظر في القضية بعد الاعتراضات التي تقدم بها محامي الشركة واعطائنا الفرصة للرد عليها بحسب تواريخ ومستندات الوقائع ولم يعطِ العروي تفاصيل اكثر.
ومن جانب اخر علمت "المدينة" من مصادر خاصة ان بعض شركاء شركة طيبة الزراعية (تادك) بصدد تقديم عريضة دعوى الى فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة يطالبون فيها التدخل لانهاء الازمة المتفاقمة بينهم وبين ادارة الشركة، حيث ان من بين اعتراضاتهم انهم لم يتسنَّ لهم الحصول على ارباح طيلة عمر الشركة والذي يقارب العشرين عاما، بالاضافة على خسارتهم رأس المال والذي يتجاوز الـ50 مليون ريال.
مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي والذي قال "للمدينة" ان الفرع لم يستلم عريضة دعوى الى اليوم، واوضح انه في حال تسلمهم الدعوة فإنهم سيتعاملون معها على حسب ما تنص به اللوائح والقوانين المتبعة في وزارة التجارة والصناعة بالمملكة. تجدر الاشارة الى ان شركة طيبة الزراعية (تادك) هي شركة مساهمة مقفلة برأسمال يتجاوز الخمسين مليون الا ان الشركة تعاني من ازمات مالية وخلافات بين الشركاء وصل بها الحال الى طرح اصولها للبيع في مزاد علني وبعد رفع عدد من الشركاء دعوى الى المحكمة الادارية بالمدينة المنورة يدعون من خلالها ان القصد من بيع الاصول انما هو من اجل اقصائهم بعدما تعاود طيبة القابضة شراءها.

فهد88
19-11-2008, 08:16 AM
“الاتصالات” تتيح إرسال البريد الالكتروني من الجوال


http://www.viafy.com/uploads/6a092f161c.jpg (http://www.viafy.com)



الأربعاء, 19 نوفمبر 2008



المدينة- جدة




تشهد خدمة(MMS 2 EMAIL) من شركة الاتصالات السعودية والتي تتيح إرسال البريد الالكتروني من الجوال إلى أي بريد الكتروني في العالم إقبالاً كبيراً وإشادة من عملاء الجوال إذ تساعد الخدمة على تنفيذ أعمالهم بكل يسر وسهولة من خلال جهاز الهاتف الجوال.ويمكن لجميع عملاء الاتصالات السعودية الاستفادة من هذه الخدمة عبر خدمة الوسائط المتعددة (MMS)، فعند الرغبة في إرسال بريد الكتروني إلي أي مكان في العالم من جوال، على المرسل فتح رسالة وسائط جديدة، وكتابة النص في المكان المخصص ومن ثم إدراج أي ملف ملتيميديا (صور ، فيديو) والضغط على زر الإرسال، ومن ثم كتابة الإيميل المراد إرساله

فهد88
19-11-2008, 08:18 AM
اقتصاديون: إعلان المليك سيحافظ على الانفاق الحكومي ومستوى النمو الاقتصادي


أحمد الهبدان- أحمد معيض - الاحساء - جدة


خادم الحرمين الشريفين يتوسط قادة قمة دول العشرين

أثنى أكاديميون واقتصاديون ورجال أعمال في الأحساء على خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال قمة العشرين واصفين كلامه بعين الصواب وخطابه اتسم بالوضوح والشفافية والمطمئن لشعب المملكة وأيضا للعالم وذلك لما تتمتع به بلادنا من ثقل اقتصادي ومكانة في العالم.
وقال إبراهيم عبدالله البراك مدير إدارة المدينة الصناعية بالأحساء ان إعلان الملك ضخ 400 مليار دولار في الاستثمارات الداخلية بلا شك جاء في وقته المناسب لكي يقطع الشك باليقين وان المملكة لن تتأثر بما حدث من أزمة مالية عالمية وإنها مقبلة على نمو في جميع المشاريع وما حدث في العالم لن يحدث في المملكة ،وهذا المبلغ الضخم الذي أعلنه الملك سيحافظ على الإنفاق الحكومي وعلى مستوى النمو الاقتصادي، والكل يرى ويسمع عن المشاريع التي يتم الإعلان عنها بين الفترة والأخرى من إنشاء مدن اقتصادية وصناعية في المملكة ويطمئن المستثمر وأيضا المواطن بأن مملكتنا ماضية في الاعمار والإنشاء وهذا يدل على أنها غير متأثرة بما حدث في الأزمة المالية الأخيرة.
أما رجل الأعمال خالد النعيم فقد وصف كلام خادم الحرمين الشريفين بأنه كلام المنطق وعين الصواب والمملكة مقبلة على نهضة عمرانية كبيرة والإعلان عن ضخ هذا المبلغ الضخم على لسان المليك سيطمئن المستثمر وسينعش الحراك الاقتصادي في كل الاتجاهات والميادين التي تمر بها المملكة،فالمملكة لها موقعها التجاري والاقتصادي بحكم ما تنتجه من كميات كبيرة من البترول ولها تأثيرها الكبير ليس فقط على تطور ونهضة البلاد داخلياً بل لها تأثيرها على اقتصاد العالم.
وأكد أن المملكة لن تشهد أي ركود فاقتصادها قوي ومتين ولم ولن تتأثر بما حصل من ركود عالمي وأزمة مالية، فهذا المبلغ الضخم الذي جاء على لسانه حفظه الله أكبر دليل على أن المملكة لن تتأثر بما حدث والدليل أن المشاريع الضخمة في المملكة لم تشهد أي توقف أو ركود بل هناك مشاريع قادمة وجديدة وهذا بلا شك عامل ومصدر ثقة للجميع.
وقال رجل الأعمال عادل مد الله ان إعلان الملك عن ضخ 400 مليار دولار في الاستثمارات الداخلية سيعزز من متانة الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى الرقي في البنية التحتية للمملكة خلال السنوات الخمس القادمة ، خصوصا ً أن المملكة لم تتأثر بما حدث للأسواق العالمية ومامرت به من أزمة أثرت على النمو في تلك البلدان .
وأضاف ان هذا المبلغ سيزيد من المشاريع العملاقة التي تقفز بالمملكة إلى مقدمة الدول الاقتصادية والصناعية بالإضافة إلى محافظته على الإنفاق الحكومي .
أما رجل الأعمال علي السلطان فقد أشار إلى أن كلمة خادم الحرمين الشريفين قد أصاب فيها عين الصواب والمملكة مقبلة على نهضة وطفرة اقتصادية كبيرة في جميع المجالات خصوصا مع تعزيز ذلك بإعلان الملك عن ضخ 400 مليار دولار في الاستثمارات الداخلية . وأضاف السلطان ان المملكة ومن خلال موقعها الاقتصادي ستصبح من الدول المؤثرة على الاقتصاد العالمي خلال السنوات القليلة القادمة مشيرا ً إلى أن المملكة لن تشهد أي ركود فاقتصادها قوي ومتين والدليل على ذلك هو عدم تأثرها بشكل مباشر من الأزمة المالية التي اجتاحت الأسواق العالمية وهددت نمو دول كثيرة بالعالم . واكد استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور حبيب الله تركستاني ان اعلان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ضخ 400 مليار دولار جاء في الوقت المناسب وستكون له مردود ايجابي وسيكون سببا في دعم الاقتصاد السعودي وتوفير الحماية الكافية له من الاهتزازات الاقتصادية التي ادت الى حدوث الكثير من الازمات المالية في جميع دول العالم .وأضاف ان مبلغ الأربعمائة مليار دولار سيحفز من النمو الاقتصادي المحلي وسينعكس ايجابيا على الاقتصاد العالمي كما سيكون سببا في استبعاد حدوث انكماش اقتصادي إذ ان هذا المبلغ سيضمن الاستقرار الاقتصادي للمملكة لسنوات عديدة قادمة. ولفت الدكتور حبيب الله تركستاني إلى أن تقديم الملك لهذا المبلغ هو دليل على اهتمامه بتنمية شعبه حيث سيساهم مبلغ 400 مليار دولار في معالجة الكثير من المشاكل الداخلية مثل القضاء على البطالة وزيادة الدخل القومي وارتفاع مستوى المعيشة لكل أفراد المجتمع بالإضافة لزيادة قروض بنك التسليف والبنك الزراعي والصناعي وغيره من المؤسسات الأخرى مثل صندوق القضاء على الفقر وهذا يحتاج إلى تقديم مبالغ في هذا الوقت خاصة ان مبلغ الأربعمائة مليار دولار مبلغ ضخم جدا ويجب أن نشاهد الآثار الايجابية على جميع المستويات .
وبين الدكتور تركستاني ان الاهم من وجود مبلغ 400 مليار دولار هو ان نحسن جميعا سواء جهات حكومية اوخاصة او مواطنين الاستفادة من المبلغ في سبيل دعم المشاريع الاقتصادية الكبيرة والصغيرة والمتوسطة وكذلك علينا ان لاننسى دعم الكثير من المشاريع الاقتصادية المتعثرة والعديد من المشاكل الاجتماعية التي ظهرت في الآونة الاخيرة مثل البطالة والفقر وقلة عدد الوظائف للخريجين وقلة استيعاب الجامعات السعودية الحكومية لطلاب الثانوية العامة . واوضح ان علينا ان نستثمر هذه المبالغ الطائلة في ان نتحول من مجتمع مستهلك الى مجتمع منتج مثل ما حدث في كثير من المجتمعات مثل اليابان الذي تحول مجتمعها الى مجتمع منتج وصناعي وجميع منتجاته دائما تحظى بقبول في جميع دول العالم وبالتالي فان الخير والاستقرار سيكون هو سمة مجتمعنا السعودي .
من جانبه قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن الصنيع ان الخبر الذي زفه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن ضخ مبلغ 400 مليار دولار اعطى مؤشرا ايجابيا بان مستقبل الاقتصاد السعودي سيكون في افضل حال حيث ان هذا الخبر يعني ان المملكة ستمضي قدما في تنفيذ الكثير من البرامج والاصلاحات خلال السنوات القليلة المقبلة خاصة في مجال زيادة الاستثمار في القطاعين الحكومي والخاص كما ان هذا الخبر سيكون له مردود سواء في الفترة القريبة او في المستقبل البعيد ولكن على مستوى الايام القليلة القادمة سيعيد هذا الخبر الثقة في الاقتصاد السعودي وفي الاقتصاد العالمي بصفة عامة حيث تشهد كثير من دول العالم خلال هذه الفترة حدوث ازمات اقتصادية قوية خاصة ان معضلة الانكماش الاقتصادي بدأت تظهر على محيا عدد من الدول الا ان اعلان الملك ضخ مبلغ 400 مليار دولار سيحمي الاقتصاد المحلي من حدوث انكماش اقتصادي او تباطؤ في نمو الاقتصاد .
وبين الدكتور الصنيع ان التأثيرات الايجابية لهذا القرار ستطال جميع قطاعات الدولة المختلفة سواء قطاع المقاولات او قطاع الاستثمار او القطاع المالي وكذلك قطاع التعليم العام والخاص وقطاع الصحة والبلديات وكذلك ستكون سببا في توفير المزيد من فرص العمل للشباب السعودي الذي سوف يستفيد بشكل واضح من وجود هذه المبالغ الكبيرة لتنفيذ عدد من المشاريع التي على اجندتها كما ان هذا سينعش مشاريع خدمية اخرى وسيكون المستفيد الاول منها المواطن السعودي بالاضافة الى تقوية الاقتصاد السعودي في وجه العواصف والازمات الاقتصادية التي تطل برأسها بين فترة واخرى وبالتالي تكون سببا في حدوث رقي للوطن والمواطن على حد سواء . واكد انه اذا احسنت الجهات الحكومية والخاصة الاستفادة من هذا المبلغ الكبير بطريقة علمية مدروسة ووفق احدث المعلومات والتجارب فان الاقتصاد السعودي سيكون احد اهم الاقتصاديات في العالم وسيصبح لنا تأثير ومكانة اقتصادية ومالية عالمية لا يستهان بها .بالاضافة الى ان عددا كبيرا من الشركات العالمية وكذلك الحكومات الاجنبية ستحاول الدخول الى السوق السعودي للاستفادة من هذه الاموال في سبيل تقديم خدمات مميزة للوطن والمواطنين كما ان ذلك سيكون سببا وجيها في عودة الاموال والاستثمارات السعودية الخارجية الى داخل الوطن

فهد88
19-11-2008, 08:19 AM
استمرار حركة شحن النفط السعودي كالمعتاد


الوكالات - دبي


قالت وحدة الشحن البحري التابعة لشركة أرامكو السعودية امس ان عمليات شحن صادرات النفط السعودي مستمرة كالمعتاد بعد أن خطف قراصنة ناقلة عملاقة يوم الاحد. وقال متحدث باسم شركة فيلا الدولية لرويترز لم يحدث توقف لعمليات الشحن. العمليات مستمرة على مستوى العالم كالمعتاد. هذا حادث مؤسف وهذه المنطقة حساسة للغاية. وكان قراصنة صوماليون استولوا على الناقلة سيريوس ستار المحملة بالنفط بالكامل والمملوكة لشركة أرامكو. وتحمل الناقلة مليوني برميل من النفط أي أكثر من ربع الصادرات السعودية اليومية والتي تبلغ نحو سبعة ملايين برميل.

فهد88
19-11-2008, 08:20 AM
المياه والكهرباء ترسي مشاريع بتكلفة 342 مليون ريال


واس - الرياض

وقعت وزارة المياه والكهرباء عقود تنفيذ عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي في جميع مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت 946ر408ر342 ريالا مع إحدى الشركات الوطنية .
وتشتمل المشاريع على تنفيذ شبكات الصرف الصحي لمدينة بريدة بمبلغ 069ر034ر198 ريالا ولمدة 60 شهراً حيث يتضمن العقد إنشاء شبكات صرف من أنابيب الفخار المزجج وأنابيب الفيبرجلاس بطول يقارب 120 كيلو مترا وبأقطار تصل إلى 900 ملم وإنشاء أربع محطات ضخ في أحياء متفرقة من مدينة بريدة , وعقد لدومة الجندل بقيمة 232ر996ر89 ريالا يتضمن تنفيذ شبكات الصرف الصحي من أنابيب الفخار المزجج وأنابيب الفيبرجلاس بطول يزيد على 81 كيلو مترا وبأقطار تصل إلى 1000 ملم بالإضافة إلى إنشاء ما يزيد على 3100 توصيلة منزلية وإنشاء مبنى التحكم بمحافظة دومة الجندل بمنطقة الجوف ، كما يتضمن العقد الذي تصل مدته إلى ثلاث سنوات القيام بالأعمال الكهروميكانيكية وتوريد المولدات والمحولات ولوحات MMC .
كما تضمن العقد تصميم وتنفيذ مشروع محطة معالجة المياه بعرعر بقيمة 646ر878ر18 ريالا لمدة 3 سنوات ، ومشروع التوصيلات المنزلية للصرف الصحي والتمديدات اللازمة لها لمحافظة القطيف بقيمة 000ر995ر7 ريال بالإضافة لتشغيل وصيانة محطة تنقية مياه الشرب الخامسة بمحافظة المذنب لمدة خمس سنوات بقيمة إجمالية تقدر بـ 999ر999ر14 ريالا وتشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بمحافظة الاسياح بمنطقة القصيم لمدة خمس سنوات بعقد قيمته 000ر500ر20 ريال .

فهد88
19-11-2008, 08:21 AM
غرفة الرياض تبحث تداعيات الأزمة المالية وتغيرات الاقتصاد العالمي


واس- الرياض

تنظم لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء السبت المقبل محاضرة بعنوان الأزمة المالية والتغيرات الهيكلية في الاقتصاد العالمي وآثارها المتوقعة على الاقتصاد العالمي وآثارها المتوقعة على الاقتصاد السعودي يقدمها المشرف على الدراسات الآسيوية بمعهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية الدكتور رجاء بن مناحي المرزوقي.
وأكد عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض خالد المقيرن أن المحاضرة تأتي في إطار اهتمام اللجنة برصد الآثار المتوقعة على الاقتصاد السعودي نتيجة الأزمة العالمية مشددا على ضرورة اتخاذ كافة الوسائل التي تحول دون التأثير السلبي على الاقتصاد السعودي.
وأوضح أن المحاضرة ستتناول ثلاثة محاور الأول شرح الأزمة المالية أسبابها وتداعياتها ومواجهتها من قبل عدد من الدول والمحور الثاني التغيرات الهيكلية المتوقعة على الاقتصاد العالمي جراء الأزمة فيما يتحدث المحاضر في المحور الثالث عن الآثار المتوقعة على الاقتصاد السعودي والسبل الكفيلة التي تحد من تأثير تلك الأزمة المالية على الاقتصاد المحلي. يذكر أن المحاضرة تأتي ضمن تحرك لغرفة الرياض ممثلة في لجنة الأوراق المالية لتتبع التأثيرات المتوقعة للازمة المالية حيث نظمت اللجنة في وقت سابق بالتعاون مع منتدى الرياض الاقتصادي ورشة عمل حول الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على سوق المال السعودي وذلك بمشاركة نخبة من المختصين بالشأن الاقتصادي.

فهد88
19-11-2008, 08:22 AM
سهمان لكل 5 أسهم للمكتتبين في حقوق «موبايلي»


اليوم -الدمام

أعلنت شركة اتحاد الاتصالات «موبايلي» عن تخصيص أسهم حقوق الأولوية التي تمت تغطية الاكتتاب فيها بنسبة 230 بالمائة وذلك بواقع 2 سهم لكل 5 أسهم . وقالت الشركة: إن المساهمين الذي اكتتبوا في زيادة رأس المال بلغت نسبتهم نحو 96 بالمائة من إجمالي أسهم الشركة من خلال الاكتتاب في 309 ملايين سهم من أصل 200 مليون سهم مطروحة للاكتتاب بسعر 10 ريالات. وأفادت الشركة بأنه سيتم الإعلان لاحقاً عن المبلغ الذي سيتم توزيعه على مساهمي الشركة الذين لم يمارسوا حقهم في الاكتتاب بأسهم حقوق الأولوية والبالغ نسبتهم نحو 4 بالمائة من إجمالي أسهم الشركة، أما على صعيد المساهمين الذين اكتتبوا في أسهم إضافية فسيتم تخصيص للأسهم الإضافية المتوافرة على من اكتتب بالسعر الرابع فقط عند 28 ريالا.

فهد88
19-11-2008, 08:23 AM
مؤشر بورصة الكويت يقفل على ارتفاع قدره 6ر30 نقطة
كونا - الكويت

اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 6ر30 نقطة مع نهاية تداولات الأمس ليستقر عند مستوى 3ر8583 نقطة . وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 2ر391 مليون سهم بقيمة 9ر106 مليون دينار كويتي موزعة على 9283 صفقة نقدية .
وارتفعت مؤشرات اربعة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى ارتفاع من بين القطاعات بـ 3ر381 نقطة تلاه قطاع الخدمات بـ 1ر196 نقطة ثم قطاع الاستثمار بـ 5ر20 نقطة فيما سجل قطاع التأمين اكبر تراجع من بين القطاعات المتراجعة بـ 8ر104 نقطة تلاه قطاع الاغذية بـ 68 نقطة ثم قطاع العقار بتراجع 7ر23 نقطة .
في المقابل حقق سهم مجموعة الصفوة القابضة أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 10 بالمائة فيما سجل سهم شركة داماك الكويت القابضة أدنى مستوى من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بنسبة 2ر14 بالمائة . وسجل سهم شركة اكتتاب القابضة اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 1ر47 مليون سهم .

فهد88
19-11-2008, 08:24 AM
أسواق التأمين الخليجية الأكثر نضجاً و تحديات أمام الشركات للارتقاء بمستويات الخدمة
اليوم - دبي

يؤكد الخبراء أن سوق التأمين الخليجية تشهد في اللحظة الراهنة تطورات وتحولات متسارعة مع إقدام أعداد متزايدة من الوافدين على الإقامة بشكل متواصل في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، ومن ثمّ استثمار أموالهم، أكثر من أيِّ وقت مضى، في الأعمال والعقارات. وقال مدير التأمين العام في مجموعة شركات نيكزس مايكل والتون، : «الوافدون باتوا يفضلون البقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة والدول المجاورة لفترة أطول، التوجه الذي رافقه اهتمامٌ متنام بالإدارة الشاملة للثروات وحلول التأمين على الحياة».
وقد شهدت دول مجلس التعاون الخليجي نقلة نوعية في معايير الخدمات التي تقدِّمها شركات التأمين مردُّها إلى اشتداد المنافسة بين الشركات الدولية العملاقة، والمؤسسات المالية العالمية، والشركات المحلية الرِّيادية التي تعمل جنباً إلى جنب في دول المنطقة.
وأضاف والتون قائلاً: «لاحظنا توجه العديد من الوافدين المقتدرين إلى قطاع الأعمال مُبدين رغبتهم وعزمهم على الاستثمار في المشروعات التجارية واقتناص فرص الأعمال السانحة في دول المنطقة. ويتعيَّن على المؤسسات المصرفية ومؤسسات إدارة الثروات وشركات التأمين والمستشارين الماليين والاقتصاديين أن يحدِّدوا التحديات التي يمكن أن تطرأ في حال تواصل مثل هذا التوجه وما يتزامن مع ذلك من صدور تشريعات حكومية جديدة في هذا الصَّدد».
ولعلّ من أهم التحديات التي تواجهها شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، مثلها مثل بقية دول المنطقة، محدودية انتشار بوالص التأمين على الحياة وحلول التأمين الأخرى. ورغم أنَّ تحولات إيجابية لافتة قد طرأت خلال الأعوام القليلة الماضية، فإنه من المهمِّ تعميق معرفة العملاء بأهمية حلول التأمين، وتوعيتهم وتثقيفهم في هذا المجال، وتزويدهم بحلول تأمين ذات معايير موحَّدة.
وأردف والتون قائلاً: «يعتقد محللو الأسواق اعتقاداً راسخاً بالدَّور المهم للتأمين على الحياة في تعزيز مستوى التوفير في اقتصاد ما، فضلاً عن توجيه تلك الأموال إلى أسواق رأس المال. ويتفق مع هذا الرأي الاقتصاديون الإقليميون الذين يتفهمون ذلك ويتطلعون إلى تشجيع انتشار مفهوم التأمين على الحياة في منطقة الشرق الأوسط».
و شهدت الاقتصادات الخليجية توسعاً ملحوظاً خلال العقد المنصرم، بيد أنَّ النمو انحصرَ إلى حدٍّ بعيد في صناعة الإنشاءات وقطاع العقارات. وفي ضوء المطالبة المتنامية بتوفير حلول إدارة الثروات في المنطقة، سعت شركات التأمين على الحياة إلى اقتناص الفرص السانحة عبر تطوير حلول جذابة لإدارة ثروات الأفراد.
غير أن مؤثرات الأسواق الخارجية مثل التقلبات التي تشهدها أهمّ الاقتصادات العالمية جعلت العملاء يسعون إلى الاستعانة بشركات تأمين وشركات استثمارية معروفة بخبرتها ومعرفتها الموثوقة لمساعدتهم في توجيه استثماراتهم. وبسبب تقلب الأسواق وجدت شركات التأمين نفسها تحت ضغوط متزايدة لتحديد الفرص الاستثمارية ذات العوائد المُجزية مع تقديم تقييم لمستوى المخاطر المنطوية على مثل هذه الاستثمارات.
على صعيد مواز، قاد توسُّع فرص الأعمال في دول منطقة الخليج إلى نمو قطاع الشركات الصغيرة، وعلى الخبراء الماليين أن يراقبوا المخاطر المحتملة التي قد تطال استثمارات عملائهم مع تعزيز مفهوم المشروعات الرِّيادية الخاصة.
وأردف والتون قائلاً: «من شأن التشريعات التي تسنُّها الحكومات مثل قوانين الرعاية الصحية أن تخلق اهتماماً عاماً لفهم الفوائد العديدة التي يحققها التأمين. وفي هذا السياق، على شركات التأمين أن تكون على إلمام تام بالقوانين المحلية لتتمكن من تزويد عملائها ببوالص تأمين تتفق مع المتطلبات الإلزامية للتشريعات التي يُعلن عنها من حين إلى آخر. كما يتعيَّن على شركات التأمين المتخصِّصة في تطوير حلول الأفراد أن تحقق التوازن الأمثل بين الحلول الإلزامية وحلول التأمين التجارية التي تتلاءم مع ظروف الأسواق ومتطلباتها».
ثم ختم والتون تعليقه قائلاً: «ومع تسابق وتنافس شركات التأمين الدولية والمحلية للاستحواذ على أكبر حصة سوقية ممكنة، فإن عليها أن تدرك أن عملاءها باتوا أكثر دراية بالمفاهيم الاقتصادية، وأكثر اتصالاً وتواصلاً مع العالم من حولهم، والأهمّ من هذا وذاك أنهم باتوا أكثر دقة في متطلباتهم وتطلعاتهم».

فهد88
19-11-2008, 08:24 AM
البدء بعمل «نازداك دبي» وتعيين مستشارين لتبعات الأزمة المالية
اليوم - دبي

أعلن سوق دبي العالمي وبورصة نازداك عن البدء بتغيير مسمى سوق دبي للأوراق المالية الى «نازداك دبي» بشكل رسمي والذي بدءا يوم أمس الثلاثاء 18 نوفمبر، وأن سهم مجموعة نازداك التي تدير بورصة النازداك في نيويورك سيتم ادراجه في السوق الجديد بدءا من يوم بعد غد الخميس 20 نوفمبر.
وكانت شركة «بورصة دبي»، التي تملك وتدير كلا من سوق دبي العالمي (نازداك دبي) وسوق دبي المالي، قامت العام الماضي ببيع 33 بالمائة من الحصص في سوق دبي العالمي (نازداك دبي) إلى مجموعة نازداك في حين احتفظت بباقي الحصص.
ويأمل سوق دبي العالمي أن يؤدي هذا الاجراء لانعاش التداولات واقبال المستثمرين على البورصة العالمية التي لم تحظ بإقبال يذكر منذ انشائها قبل 3 سنوات. وقال الرئيسي التنفيذي لـ «نازداك دبي»: إن السوق سيتخذ اجراءات متعددة لإنعاش السوق من أهمها زيادة ساعات التداول والسماح بالتداول ايام الاحد وكذلك السماح بالتداول بالدرهم، ويتطلع السوق كذلك إلى مزيد من الادراجات في السوق الأولية والثانوية. ونقلت نشرة داوجونز عن مسئولين رفيعي المستوى في حكومة دبي أن الحكومة قد عيّنت مستشارين ماليين لمساعدتها في إعادة هيكلة اقتصادها بما يتواءم مع مستجدات الأزمة العالمية. وعلى حسب هذه المصادر فإن على هؤلاء الاستشاريين إبداء المشورة للمساعدة في مواجهة تبعات الأزمة المالية خصوصا مع تصاعد تكاليف التمويل المتعلقة بديون الامارة التي تقدر بأكثر من 70 مليار دولار. وقال مسئولون لم تسمهم النشرة: إنه ينتظر أن يقوم الاستشاريون بمراجعة لمختلف استثمارات الشركات الحكومية أو الشركات التي تملك حكومة دبي حصة فيها، مثل دبي العالمية ودبي القابضة واستثمار، والتي تعد صاحبة غالبية الديون، وفضلا عن ذلك سيتم مراجعة الاستثمارات الخارجية لهذه الشركات والتي تضررت بقوة نتيجة لانخفاض الاسواق العالمية. ويقول محللون: إن على الحكومة أن تقلص أعمال بعض هذه الشركات وأن تبحث عن مصادر لتوفير أموال أو الحصول على تمويلات لغرض سداد دفعات القروض المترتبة عليها. ولايبدو من المحتمل أن تتجه الحكومة لبيع حصص من هذه الشركات في اكتتاب عام وذلك بسبب عزوف المستثمرين عن الشراء خصوصا في ظل الظروف الحالية وعطفا على التراجع الكبير الذي شهده سهم شركة «موانئ دبي»، المملوكة للحكومة منذ ادراجه في السوق بداية العام الحالي.
وقال «ايكارت ووترز»، وهو محلل مالي من مركز الخليج للأبحاث ومقره بدبي، أن حكومة ابوظبي ربما تكون الجهة الوحيدة التي لديها استعداد لشراء حصص في شركات مثل «نخيل» و»طيران الإمارات» لو تم طرحها في اكتتاب خاص.
ويضيف «روترز» بأنه يتردد أن أبو ظبي ستقوم بإنقاذ دبي عبر دعم مالي إلا أنه يستبعد ذلك ويعتقد ان ابو ظبي بامكانها تقديم الدعم عبر شراء حصص في هذه الشركات وبالتالي يكون لها سيطرة عليها.

فهد88
19-11-2008, 08:25 AM
«جدوى للاستثمار»تقيم عمل الشركة

ارتفاع ايرادات «دار الأركان» بنسبة9.5 بالمائة بعد ارتفاع الطلب العقاري


اليوم - الرياض

أوضح تقرير صادر عن جدوى للاستثمار نمو ايرادات المبيعات بشركة دار الأركان العقارية بنسبة 13.2 بالمائة عام 2007 مقارنة بـ3.7 بالمائة عام 2006 ويعود هذا النمو المتسارع وذلك لزيادة الطلب على الوحدات السكنية والاراضي و تمكن الشركة من زيادة عدد الوحدات المباعة نتيجة لتعزيزها فعالية عمليات التخطيط والبناء و تعدد خيارات تمويل المساكن ساعد على زيادة عمليات البيع إضافة إلى ارتفاع اسعار الاراضي والعقارات السكنية.
ويعتبر قطاع الاراضي هو المصدر الرئيسي لايرادات الشركة حيث شكل 73 بالمائة من اجمالي الايرادات في المتوسط خلال السنوات الاربع الماضية بينما شكلت المشاريع السكنية النسبة المتبقية. وعلى الرغم من ان الاراضي ستظل احد مصادر الدخل الرئيسة الا ان ادارة الاركان تخطط لزيادة كبيرة في مساهمة المشاريع الاسكانية في ايرادات الشركة. ونعتقد انه يمكن تحقيق هذا الهدف بفضل تزايد عدد المشاريع التي ستطرحها الشركة في السوق خلال السنوات القليلة القادمة.
وشكلت تكلفة المبيعات 51 بالمائة من اجمالي الايرادات خلال العامين الماضيين وهي نسبة متوافقة مع متوسطها التاريخي ولكنها انخفضت الى 45 بالمائة خلال الفصول الثلاثة الاولى من عام 2008. وتحقق الاراضي ارباحا اعلى مما تحققه المشاريع السكنية وذلك لان تكلفة بيع الاولى اقل من تكلفة بيع الثانية، وعلى سبيل المثال نجد ان الربح الاجمالي لمشاريع الاراضي شكل 52 بالمائة خلال النصف الاول لعام 2008 مقابل 48 بالمائة للمشاريع السكنية.
وتراجعت الربحية، قياسا بمعيار الربح الصافي، بصورة طفيفة عام 2007 نتيجة لزيادة مصاريف التمويل عندما اصدرت الشركة مجموعتين من الصكوك كما زادت من التمويل بالمرابحة في السنوات الاخيرة. كذلك تراجع معيار العائد على الاصول وكذلك معيار العائد على الاسهم بسبب الزيادة في الاصول والاسهم خلال العامين الماضيين.
عندما شرعت الشركة في تنفيذ مشاريع سكنية ومعلوم ان ذلك النوع من المشاريع يحتاج الى رؤوس اموال طائلة ويعتمد على تدفقات نقدية كبيرة. واعتمدت الشركة في تمويل مشاريعها على الوسائل التالية:
* الصكوك: طرقت شركة دار الاركان ابواب الاسواق العالمية للحصول على موارد مالية من خلال اصدار مجموعتين من الصكوك. فبعد الاصدار الناجح لصكوك مدتها 3 سنوات بقيمة 600 مليون دولار امريكي والذي طرحته في بورصة دبي الدولية في مارس 2007 اصدرت الشركة دفعة صكوك اخرى لمدة 5 سنوات بقيمة بليون دولار في يوليو من العام الماضي وطرحتها في بورصة دبي الدولية وسوق الاسهم البحرينية وبورصة لابواب الدولية الماليزية. وقد اعلنت الشركة مؤخرا انها بصدد اصدار دفعة ثالثة من الصكوك لم تتوافر معلومات عنها حتى لحظة اعداد عهذا التقرير ولم يتم الكشف عن توقيتها ولا البورصات التي ستطرح عبرها.
وكانت تسهيلات ائتمانية من البنوك المحلية: تستخدم الشركة منذ 2006 نظام المرابحة للحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك السعودية لتمويل عملياتها التشغيلية وقد بلغ اجمالي تمويل المرابحة 1.13 ريال بنهاية الفصل الثالث من العام الحالي.
وشهد هيكل رأس المال في دار الاركان تغيرا كبيرا عام 2007 نتيجة لاصدار الشركة مجموعتين من الصكوك آنذاك. وقد انعكس اصدار هذه الصكوك على معايير المديونية حيث قفزت نسبة الدين الى رأس مال الاسهم من 10 بالمائة عام 2006 الى 67 بالمائة عام 2007. وكانت دار الاركان قد اعتادت قبل اصدار الصكوك تمويل عملياتها من خلال نظام الاستثمار المشترك حيث تدعو الشركة مستثمرين مختارين للمشاركة في تطوير المشروع المعين. وبعد اكتمال المشروع تقوم بتوزيع الارباح على اولئك المستثمرين (المشاركين) ولكن بعد نمو الشركة وتعاظم حاجتها لرأس المال اختارت اللجوء الى الاسواق العالمية والمحلية من خلال اصدار الصكوك وادراج اسهم الشركة في سوق الاسهم. لقد استفادت الشركة من قدرتها على تنويع مصادر التمويل في تأمين التدفق النقدي الذي تحتاجه في انشطتها التشغيلية والاستثمارية.
ادرجت الشركة اسهمها في سوق الاسهم السعودي في ديسمبر 2007 وتمثل الاسهم المتاحة للتداول حاليا 30 بالمائة من اجمالي اسهم الشركة. كذلك رفعت الشركة في اكتوبر رأسمالها الى 7.2 بليون ريال بزيادة قدرها 33 بالمائة وستتيح لها هذه الزيادة التي مولتها من الارباح المستبقاة توسيع عملياتها والحصول على المزيد من القروض مع محافظتها على هيكل رأسمالها. وبالرغم من تراجع معايير السيولة الا ان موقف السيولة لدى الشركة لايزال قويا بسبب تنوع مصادر التمويل. نتائج الفصول الثلاثة الاولى من عام 2008 واشار التقرير الى ان الشركة حققت خلال الثلاثة فصول الاولى من عام 2008 ارباحا قدرها 720 مليون ريال بزيادة 4.3 بالمائة عن نفس الفترة من عام 2007 وكذلك فاقت الايرادات للثلاثة الفصول الاولى ايرادات نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 17 بالمائة، ويعزى هذا الاداء الى فعالية العمليات التشغيلية للشركة ولزيادة الطلب على منتجاتها، وشكلت مشاريع الاراضي خلال الفصول الثلاثة الاولى من العام نسبة 78 بالمائة من اجمالي الايرادات.
وشهد الفصلان الاخيران تحسنا في خفضت التكلفة حيث ارتفع الربح الاجمالي من 48 بالمائة في الفصل الاول الى 55 بالمائة في الفصل الثالث كما ارتفع صافي الربح من 37 بالمائة في الفصل الاول الى 46 بالمائة في الفصل الثالث وهو ما يعكس زيادة فعالية العمليات التشغيلية.

فهد88
19-11-2008, 08:26 AM
دبي يتخلى عن مكاسبه بدعم من الأسهم الكبيرة


تخلى سوق دبي في تعاملات يوم أمس عن المكاسب الكبيرة التي حققها يوم أمس وذلك على إثر عمليات البيع وجني الأرباح التي عمت السوق في الساعة الأخيرة، وسط تداولات جيدة تجاوز حجمها الـ 1.15 مليار درهم والتي تعتبر الأعلى خلال شهر نوفمبر الحالي. وأغلق مؤشر السوق عند 2033 نقطة (- 5.1 بالمائة ). وهوى سهم إعمار مرة أخرى دون مستوى الـ 3 دراهم، وسط تداولات كبيرة جدا اقتربت من 150 مليون سهم، ليقفل عند 2.97 درهم منخفضا بالحد الأقصى (- 10 بالمائة ) علما بأنه ارتفع أمس بالحد الأقصى (+ 15 بالمائة ) ويعتمد سوق دبي منذ عدة أسابيع نظاما يمكن الأسهم من الصعود بـ 15 بالمائة كحد أقصى ولكنه يقيد الهبوط بـ 10 بالمائة

فهد88
19-11-2008, 08:27 AM
مؤشر الدوحة يعزز المكاسب بنحو 3 بالمائة


واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي، ليغلق عند 5750 نقطة ( + 2.8 بالمائة )، مضيفاً ما يقارب 159 نقطة، مع استقرار قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 449 مليون ريال. وأنهت جميع الشركات المدرجة في السوق تداولاتها على ارتفاع، باستثناء خمس شركات ( أعمال، أزدان، التحويلية، البحري، كيوتل). وتصدر سهم زاد القابضة، قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا، مغلقا عند 59.4 ريال ( + 10 بالمائة ) بتداول أكثر من 279 ألف سهم

فهد88
19-11-2008, 08:27 AM
مسقط تواصل صعودها لليوم الثاني


أنهى مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية جلسة الثلاثاء مسجلا ارتفاعه الثاني على التوالي وبمكاسب بلغت 84 نقطة (+1.32 بالمائة ) ليغلق بالقرب من حاجز 6 آلاف عند النقطة 5,954 ، ورافق هذا الصعود تراجعا في قيم التداولات التي بلغت محصلتها حوالي 4.5 مليون ريال عماني. قطاعيا تباين الأداء وواصل «قطاع البنوك والاستثمار» تصدره بنسبة (+1.75بالمائة) ، يليه «قطاع الخدمات والتأمين» بنسبة (+1.17بالمائة) ، ويأتي في المؤخرة «قطاع الصناعة» مسجلا تراجعا بـ(-0.70بالمائة).

فهد88
19-11-2008, 08:28 AM
المؤشر لأدنى مستوى في 5 سنوات تحت 5 آلاف نقطة
اليوم - الدمام

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته أمس الثلاثاء على انخفاض نسبته 3.93 في المئة خاسرا 203.16 نقطة ليصل بذلك إلى المستوى 4969.96 نقطة بعد ما كان المؤشر مرتفعا في الجلستين الماضيتين, وواكب تراجع السوق أمس تراجع مؤشرات البورصات الأوروبية لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملاتها أمس تقودها أسهم المؤسسات المالية ومنتجو السلع و مؤشرات البورصات الآسيوية لدى اقفال تعاملات أمس تقودها أسهم المؤسسات المالية والشركات التكنولوجية وسط مخاوف من تنامي الازمة المالية العالمية وزيادة احتمالات حدوث ركود عالمي. وشهدت عمليات البيع والشراء أمس انخفاضا بعدد صفقاتها وقيمتها التي بلغت 135 ألفا و 125 صفقة بقيمة بلغت 4 مليارات و 345 مليون ريال حيث تم تداول 190مليونا و 55 ألف سهم . وقد انخفضت جميع قطاعات السوق بنسب متفاوتة تصدرها قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 7.71 بالمائة يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 6.57 بالمائة ثم قطاع التجزئة بنسبة 4.14 بالمائة. وعن أداء أسهم الشركات فقد شهدت أغلبية الاسهم تراجعات سعرية فبين 125 شركة حافظت 11 شركة على اللون الأخضر يتقدمها سهم ساب تكافل بنسبة 9.46 بالمائة ثم سهم الدريس بنسبة 4.01 بالمائة ثم شركة المصافي بنسبة 3.37 بالمائة .. بالمقابل سجلت 110 شركات على انخفاض يتقدمها سهم سابك بنسبة 9.82 بالمائة تلتها شركة خدمات السيارات بنسبة 9.76 بالمائة ثم شمس بنسبة 9.68 بالمئة , وحافظت 5 شركات على أسعار أغلاقها ليوم أمس الأول.
وتصدر مصرف الأنماء السوق بكمية أسهمها المنفذة منفذا 43 مليونا و 524 الف سهم , وتصدرت سابك السوق بقيمة أموالها بأموال بلغت 939 مليونا و 490 الف ريال. من جهة أخرى أعلن مدير الاكتتاب «الرياض المالية» والمستشار المالي «مورغان ستانلي السعودية» أن هيئة السوق المالية قد وافقت على آلية تخصيص أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب في زيادة رأس مال شركة اتحاد اتصالات «موبايلي»، حيث بلغت نسبة ملكية المساهمين المستحقين الذين اكتتبوا 95.73 بالمائة، علماً بأن إجمالي عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها هي حوالي (309) ملايين سهم وبحجم تغطية مقداره (230 بالمائة ) من حجم الزيادة في رأس المال والبالغ ملياري ريال سعودي. وقد بلغت ملكية المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب ما نسبته (4.27 بالمائة ) من إجمالي عدد الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب والبالغ عددها 200 مليون سهم

فهد88
19-11-2008, 08:30 AM
تقرير "أوبك": الطلب على الخام تراجع 400 ألف برميل يوميا وسجل 48 دولارا للبرميل
تهاوي النفط يدفع دول الخليج إلى ميزانيات "متحفظة جدا" في 2009

محمد البيشي من الرياض

رجح اقتصاديون متخصصون في أسواق النفط أن يسهم التراجع السريع لأسعار برميل النفط مع أواخر عام 2008 إلى اعتماد دول الخليج على تقديرات متحفظة جدا لميزانياتها للعام المقبل.

وقال الاقتصاديون لـ"الاقتصادية" إن امتداد أزمة الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي وتقليص استهلاك الوقود في الدول الكبرى المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة واليابان، وأجزاء من أوروبا تراجعا بالطلب على النفط بشكل أسرع من المتوقع وهبطا بأسعاره ما يشكل عائقا لميزانيات دول الخليج في 2009 .

واقتربت أسعار النفط من تقديرات الدول الخليجية المصدرة للنفط لأسعاره في ميزانياتها العمومية، بعد أن هبط وفق تعاملات الأمس إلى مستويات 50 دولارا للبرميل،


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


اقتربت أسعار النفط من تقديرات الدول الخليجية المصدرة للنفط لأسعاره في ميزانياتها العمومية، بعد أن هبط وفق تعاملات أمس إلى مستويات الـ50 دولارا للبرميل، خاسرا بذلك60 في المائة من قيمته القياسية التي سجلها في تموز (يوليو) الماضي عند مستوى 147 دولارا للبرميل.

وتبعا لبيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) فقد تراجع أمس سعر سلة خاماتها الـ2 بمقدار دولار و13 سنتا يوم أمس الأول الإثنين واستقر عند 47.96 دولار للبرميل بعد أن كان 49.09 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي.

وانخفض سعر النفط مقتربا من 54 دولارا للبرميل أمس الثلاثاء ليصل إلى مستوى جديد لم يبلغه منذ 22 شهرا بعد أن ساعدت التوقعات المتشائمة للاقتصاد العالمي على إخماد موجة قصيرة الأمد من الصعود.

وهنا ذكرت " روتيرز" " أن سعر الخام الأمريكي الخفيف للتسليم في كانون الأول (ديسمبر) انخفض 55 سنتا إلى 54.40 دولار للبرميل، وكان قد وصل في وقت سابق إلى 54.13 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) عام 2007، هبط مزيج برنت 55 سنتا إلى 51.76 دولار للبرميل".

يأتي هذا التراجع قبل أقل من أسبوعين من الاجتماع التشاوري للمنظمة المقرر عقده في القاهرة في 29 من الشهر الجاري، الذي سيخصص لمناقشة جملة من المسائل أبرزها التطورات الراهنة في أسواق النفط العالمية، خاصة التراجع الحاد في أسعار الخام خلال الفترة الماضية.

ووفق اقتصاديين تحدثوا لـ"الاقتصادية" فإن امتداد أزمة الائتمان إلى الاقتصاد الحقيقي وتقليص استهلاك الوقود في الدول الكبرى المستهلكة للنفط مثل الولايات المتحدة واليابان، وأجزاء من أوروبا تراجع بالطلب على النفط بشكل أسرع من المتوقع.




يقول الدكتور وليد كردي، محلل اقتصادي متخصص في أسواق النفط من لندن، إن كل المؤشرات الحالية تشير إلى أن أسعار النفط في مسار هبوط، وتعززها التقارير الاقتصادية السلبية حيال الاقتصادات المتقدمة المتأثرة بالأزمة المالية، التي ستنعكس على الاقتصادات الناشئة، وزاد" شكل ذلك تفوقا في الكمية المعروضة على الطلب في الأسواق وبالتالي تراجع الأسعار".

ولفت كردي إلى أن اجتماع أوبك المقبل في القاهرة سيعمد إلى خفض الإنتاج كحل وحيد لوقف تدهور الأسعار، وهي محاولة من المنظمة لإحداث توازن في سوق النفط، والبقاء بأسعاره عند الحدود المقبولة.

وقال" لكن على الدول الأعضاء في "أوبك" طلب المساندة من الدول المصدرة للنفط من خارج أوبك كالنرويج وروسيا التي أبدت تعاونا، وذلك بحثهم على خفض حصصهم في الأسواق".

وفي هذا الإطار يتوقع المراقبون أن يقوم اجتماع "أوبك" المقبل آخر تطورات السوق العالمية للنفط وحالة العرض والطلب ومستويات المخزونات العالمية ومدى الحاجة إلى أي إجراءات جديدة تتطلبها أوضاع السوق للمرحلة المقبلة، خصوصا في ظل التراجع المستمر لأسعار الخام على الرغم من قيام المنظمة بتخفيض إنتاجها في اجتماعها الطارئ الأخير في فينا.

وحول الظروف غير المتوقعة التي يمكن أن ترفع أسعار النفط يعود الدكتور كردي ليشير إلى أن هناك ثلاث مسائل يمكنها أن تستقر بأسعار النفط وهي المسألة الإيرانية وأي تطور عليها والقرصنة البحرية أو الكوارث الطبيعية في مناطق إنتاج النفط، ويتابع" وإلا فكل المؤشرات الاقتصادية تقول إنه في مسار هبوط".

وفيما يتعلق بمدى تأثير هبوط أسعار النفط في ميزانيات الخليج قال كردي" هناك تأثيران أحدهما على المدى القريب وهو طفيف إذ إن معدل سعر البرميل السنوي لهذا العام حتى مع بلوغه مستوى 55 دولار فإنه عند مستوى 102 دولار قياسا بمستوى 140 دولارا في يوليو (تموز) وهي ضعف تقديرات الخليجيين لأسعاره في الميزانية، البالغة في المتوسط 50 دولارا".

وأضاف" لذا فإن الخطر على المدى القصير لا يزال بعيدا، إلا أن استمرار هذا الوضع لشهور أو سنوات أكثر قد يضر بخطط التنمية التي انطلقت في تلك المنطقة حتى إنه قد يدفع الخليجيين إلى ميزانيات متحفظة جدا".

وعن توقعه لأسعار النفط قال كردي" لا أحد يستطيع في الظرف الاقتصادي العالمي الراهن التكهن بأسعار النفط أو المدى الذي سيصل إليه الهبوط، خصوصا في ظل تنامي خطر ركود اقتصادي طويل".




من ناحيته يؤكد يوسف بن عبد الستار الميمني عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى، أن تراجع أسعار النفط إلى مستوى 50 دولارا لا يزال في المستويات غير المرعبة للميزانيات الخليجية، مشيرا إلى أن تقديرات دول الخليج لأسعار النفط متحفظة للغاية وأي زيادة مبالغ فيها على الأسعار تعدها دول الخليج طارئة ولا تدرجها في تقديرات للمداخيل أو حتى حجم الإنفاق".

وأضاف" توجيهات الملك عبد الله أن تبنى الميزانية بتقديرات واقعية وعلى هذا الأساس فإن المملكة تبني ميزانيتها وبرامجها الاتفاقية على تقديرات متحفظة وتتواءم مع أي تغير يمكن أن يحدث للأسعار".

وأوضح عضو مجلس الشورى، أن الاقتصاد العالمي يمر في مرحلة تباطؤ ولكن قد يكون للإجراءات التي اتخذتها الدول المتقدمة لمعالجة الأزمة المالية سواء بشكل فردي أو بتنسيق جماعي كما حدث في قمة العشرين أثر في إعادة النمو للاقتصاد وبالتالي إعادة الاستقرار لأسعار النفط".

وحول الأدوات التي يمكن أن تستخدمها أوبك ودول الخليج لمواجهة التراجع في أسعار النفط، أوضح الميمني أن خفض الإنتاج هو الحل الوحيد الآن، وزاد" أيضا يجب أن يكون هناك جهود مشتركة بين المنتجين من أوبك وخارجها وبالتعاون مع المستهلكين لوقف تدهور الأسعار الذي أعتقد أنه عادل بين الـ 80 والـ 100 دولار".

ولفت الميمني إلى أن ظهور عوامل جديدة مثل القرصنة البحرية قد يفاقم من المشكلة، إذ إن أسوأ شيء يمكن توقعه هو الإضرار بمستوى الإمدادات في أسواق النفط جراء تنامي هذه العمليات.

ويذكر تقرير منظمة "أوبك" الدوري الصادر أمس، لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 69.10 دولار للبرميل.

وتضم سلة أوبك التي تعد مرجعا لأوبك في مستوى سياسة الإنتاج 12 نوعا وهي خام صحارى الجزائري، الإيراني الثقيل، البصارة العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، خام بوني النيجيري، الخام البحري القطري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام مريات، الخام الفنزويلي، جيراسول الأنجولي، واورينت الإكوادوري.

وكان وزراء نفط المنظمة نهاية الشهر الماضي قد خفض معدلات الإنتاج الفعلية بمقدار 1.5مليون برميل في اليوم اعتبارا من الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري في محاولة لمنع مزيد من تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأصبح السقف الكلي للإنتاج بموجب هذا الخفض الجديد 27.300 مليون برميل في اليوم على الرغم من قرار المنظمة خفض إنتاجها إلا أنها لا تزال تواجه صعوبة في الوقت الراهن لضبط أسعار الخام عند مستويات معقولة والحد من تراجعها في السوق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتخشى "أوبك" من تدهور الأسعار نظرا لاحتمالات تدني الطلب العالمي خلال العام المقبل، حيث تشير تقارير وبيانات المنظمة إلى أن الطلب على الخام سيشهد مزيدا من التراجع .

وفي هذا الخصوص عزت سكرتارية منظمة أوبك أسباب التراجع الحاد في أسعار سلة خاماتها خلال الفترة الماضية إلى جملة من الأسباب من أبرزها المضاربات في السوق، وارتفاع قيمة الدولار مقابل اليورو، فضلا عما خلفته الأزمة المالية العالمية من تباطؤ في أداء الاقتصاد العالمي،

مشيرة إلى أن تقارير وبيانات المنظمة تتوقع استمرار هذا الكساد الاقتصادي خلال العام المقبل بنسب مختلفة.

وقالت سكرتارية منظمة أوبك في النشرة إن نمو الاقتصاد العالمي سيسجل تراجعا خلال العام المقبل، يصل إلى 2.9 في المائة، لافتة إلى أن الطلب على الخام تراجع خلال الربع الأخير من العام الجاري بواقع 400 ألف برميل في اليوم.

وفيما يتعلق بإنتاج الدول من خارج المنظمة خلال العام الجاري لوحظ أن إنتاج الدول من خارج "أوبك" زاد خلال العام الجاري بواقع 200 ألف برميل في اليوم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واستقر إنتاج الدول من خارج "أوبك" عند معدل 49.7 مليون برميل في اليوم خلال العام الجاري، متوقعا في الوقت ذاته أن يصل هذا الارتفاع خلال العام المقبل إلى 50.4 مليون برميل في اليوم، أي بواقع 700 مليون برميل في اليوم.

وحول إنتاج الدول الأعضاء في "أوبك" ذكر التقرير أن إنتاج المنظمة الحالي بلغ خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 32 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض قدره 130 ألف برميل في اليوم عن الشهر الذي سبقه.

وفيما يتعلق بالطلب على سلة خامات أوبك الـ 12 باستثناء إندونيسيا التي انسحبت أخيرا من المنظمة أوضح التقرير أن الطلب على سلة أوبك الـ 12 وصل إلى معدل 31.8 مليون برميل في اليوم خلال عام 2008، مسجلا انخفاضا في حدود 430 ألف برميل في اليوم عن العام الماضي.

وتوقع التقرير ذاته أن يصل الطلب على خامات المنظمة إلى معدل 30.9 مليون برميل في اليوم أي بتراجع قدره 910 آلاف برميل في اليوم.

وانتهى تقرير المنظمة إلى القول إنه لا يستبعد أن تساهم التدابير الوقائية،التي اتخذتها الدول العشرون في واشنطن نهاية الأسبوع الماضي، في تحسين معدلات النمو الاقتصادي على الصعيد العالي خلال العام المقبل.

فهد88
19-11-2008, 08:31 AM
عرض 83 سفينة أجنبية للهجوم قبالة السواحل الصومالية و200 من طواقمها رهائن في أيدي القراصنة
لا تدخل عسكرياً لاستعادة ناقلة النفط السعودية المختطفة


محمود لعوتة من الرياض


استبعد جنرال من البحرية الأمريكية أمس أي تدخل عسكري لإنقاذ ناقلة النفط السعودية التي اختطفها قراصنة أمس الأول قرب السواحل الصومالية.

وقال مايكل مولن قائد الأركان في البحرية الأمريكية الأدميرال مايكل مولن إنه "متفاجئ" حيال المساحة الواسعة التي يعمل فيها القراصنة الذين تمكنوا من اختطاف "سيريوس ستار" بينما كانت تبحر في قلب المحيط، مشيرا إلى أنها تعد هذه الحادثة غير مسبوقة نظرا لحجم السفينة التي تقدر قيمة حمولتها بأكثر من 100 مليون دولار وبعد العملية عن السواحل.

من ناحيته وصف الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية القرصنة بالإرهاب، وذلك ردا على خطف ناقلة نفط سعودية عملاقة قبالة السواحل الإفريقية بيد قراصنة صوماليين.

وقال الأمير سعود الفيصل للصحافيين في أثينا أمس، إثر لقاء مع نظيرته اليونانية دورا باكويانيس "إن القرصنة، مثلها مثل الإرهاب، داء يضرب كل العالم (...)".

وخطف القراصنة الناقلة سيريوس ستار البالغ طولها 330 مترا والمحملة بمليوني برميل نفط خام وسط المحيط الهندي على مسافة أكثر من 800 كيلو مترا جنوب شرقي مدينة مومباسا في كينيا.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


فتح ملف قضية القرصنة في الساحل الصومالي بشكل قوي هذه المرة، عقب خطف ناقلة نفطية سعودية أمس الأول، من قبل قراصنة في هذه المنطقة التي شهدت خلال الفترة الأخيرة تصاعدا في حركة موجات القرصنة على السفن في منطقتي خليج وعدن وبحر العرب، بشكل لافت، وتسبب الأمر في عرقلة حركة النقل البحري في هذه المنطقة، بعد أن كان أسلوب القرصنة مختصرا على السفن السياحية وسفن الشحن التجارية وسفن ا لصيد.

وتطورت هذه القضية واتسعت رقعتها إلى اختطاف سفن كبيرة الحجم تنقل النفط كما حدث أمس الأول مع الناقلة Sirus Star، هي أكبر سفينة يتم اختطافها حتى الآن حيث تبلغ حمولتها من النفط مليوني برميل أي ما يعادل ربع إنتاج النفط اليومي للسعودية، كما تبلغ قيمة تلك الحمولة 200 مليون دولار.

وأزاء هذا الوضع سجلت ردود فعل متبانية حول معالجة هذه القضية والتصدى لهؤلاء القراصنة الذين استغلوا عدم وجود حكومة مستقرة في الصومال إلى استخدام مثل هذه الأساليب الإجرامية التي هي ضرب من ممارسات النهب والسرقة التي كانت قد شهدتها المنطقة في قديم الزمان وسجلت في كتب التاريخ والرحالة، حيث كانت تمارس القرصنة في زمن الفوضى باعتبار منطقة المحيط الهندى حلقة وصل تجارية مهمة بين دول العالم الغربي والشرقي والعكس في هذا التقرير تلقي "الاقتصادية" على آخر التطورات على قضية القرصنة.

وتبنى خبير نشر تحقيقا أمس في صحيفة "جارديان" البريطانية قضية مهمة تعد من الآثار الخطيرة حيث قال إن الارتفاع الكبير الذي شهدته المنطقة في الفترة الأخيرة حيث إن نحو 83 سفينة أجنبية، تعرضت للهجوم قبالة السواحل الصومالية في خليج عدن والمحيط الهندي منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، من بينها 33 تعرضت للخطف. ولا تزال 12 سفينة و200 من طاقمها في أيدي القراصنة، هذا الحجم من القرصنة قد يؤدي إلى إغلاق قناة السويس".

ويشير الخبير إلى أن تقريرا صدر أمس الأول عن مركز دراسات وأبحاث يدعى "شاثام هاوس" متخصص في السياسة الخارجية، يحذر من أن زيادة أعمال القرصنة التي تجري في خليج عدن قد تؤدي إلى كارثة إنسانية وبيئية في منطقة القرن الإفريقي، وإلى توقف مسار الرحلات التجارية العالمية عبر قناة السويس. ويطالب التقرير بضرورة وجود قوة بحرية دولية في المنطقة بمشاركة أوروبية بارزة، للتصدي لعمليات القرصنة التي تنطلق من الصومال. وفي غياب حكومة قوية في الصومال يقترح التقرير تشكيل قوة من حراس السواحل تقوم بحراسة السواحل الصومالية، نيابة عن حكومة الصومال، تحت إشراف الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي.

وقد صدر تقرير شاثام هاوس بعد أن قام قراصنة بالاستيلاء على سفينة أوكرانية كانت محملة بالدبابات وغيرها من الأسلحة الثقيلة، وما أعقب ذلك من تحرك قوات بحرية أمريكية لمحاولة استعادة السفينة دون نجاح يذكر حتى الآن.

وقالت الخارجية الصومالية إن محادثات هاتفية تجري بين الشركة مالكة السفينة، وبين القراصنة الذين يطالبون بدفع فدية تبلغ 20 مليون دولار مقابل اطلاق السفينة وطاقمها المكون من 21 شخصا.

وتبحر نحو 16 ألف سفينة عبر خليج عدن سنويا. وقد وقعت نحوا 60 عملية قرصنة في المنطقة انطلاقا من الساحل الصومالي هذا العام أي أكثر من ضعف عددها العام الماضي. وأفادت تقارير أن 12 سفينة و259 فردا من أطقمها مازالوا محتجزين ويطالب القراصنة بدفع فدية مالية عالية مقابل اطلاق سراحهم.

حجم نشاط القرصنة

وتؤكد مصادر في المخابرات أن هناك ثلاثة قوارب مريبة في خليج عدن يشتبه بأنها القوارب الاساسية التي ينطلق منها القراصنة.

وأفاد مكتب الملاحة البحرية الدولي أن ما مجمله 199 حادثة قرصنة أو محاولة للقرصنة سجلت في مختلف أنحاء العالم بين كانون الثاني (يناير) وأيلول (سبتمبر) الماضيين. وقع منها 63 حادثا في خليج عدن وقبالة سواحل الصومال.

وأدت هجمات وقعت في الآونة الاخيرة إلى استقدام فريق المهام 150 للتعامل مع الأمر. وهو قوة متعددة الجنسيات ضمن عملية الحرية الصامدة التي تقودها واشنطن ومركزها جيبوتي. وهدفها مساعدة كثير من السفن التي تتعرض لهجمات.


التأثير والقرارات

تدرس شركات الشحن البحري العالمية التي تسير نحو 90 في المائة من السلع العالمية تجنب المرور بخليج عدن وقناة السويس.

ويقول خبراء في هذا المجال إن الطريق البديل حول رأس الرجاء الصالح في جنوب إفريقيا، سيضيف ثلاثة أسابيع أو أكثر إلى الرحلة العادية مما يزيد من تكلفة السلع.

الحركة الملاحية

وتعبر صادرات الخليج وآسيا إلى الغرب من تلك المنطقة في طريقها الى قناة السويس. وفي كل عام تعبر خليج عدن 20 ألف سفينة. ومنها نحو 7 في المائة من النفط المستهلك عالميا في خليج عدن في عام 2007، وفقا لوحدة لويد للمعلومات البحرية بما في ذلك استهلاك أوروبا الذي تبلغ نسبته 30 في المائة.

وهذه المنطقة تعد هي أيضا الطريق التجاري الرئيس للمواد الجافة

والمصنعة بين آسيا، أوروبا، والأمريكتين.


زيادة المخاطر

ويُعتقد أن شركات الملاحة دفعت نحو 30 مليون دولار فدية في العام الحالي.

ويقول الخبير في تقريره إن قيمة التأمين على السفن التي تعبر خليج عدن قد ارتفعت بنسبة كبيرة. ومع زيادة المخاطر وارتفاع التكاليف قد ينتهي الأمر بأن تفضل شركات الملاحة الانصراف عن خليج عدن وقناة السويس، والاتجاه نحو رأس الرجاء الصالح.

ويحذر التقرير من إمكانية أن يحدث تفاهم بين القراصنة وجماعات إرهابية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إغراق سفينة في مدخل قناة السويس مثلا. كما يحذر التقرير من مخاطر كارثة إنسانية تتعلق بتوصيل مواد الإغاثة إلى الصومال. وتبلغ كمية هذه المواد الغذائية 185 طنا يتم نقلها حاليا في حماية قوة بحرية كندية ستنتهي مهمتها في أواخر الشهر الحالي، دون أن يتم تحديد من سيخلفها بعد ومن قراصنة الصومال والقرن الإفريقي، إلى بغداد والاحتفال بعيد الفطر الذي يتخذ شكلا مختلفا هناك.

وكشف مركز شاتام هاوس للدراسات في لندن إن الفديات التي حصل عليها قراصنة الصومال خلال العام الحالي، بلغت 30 مليون دولار حتى الآن.

وذكر تقرير أصدره المركز بهذا الشأن أن قراصنة صوماليين هاجموا نحو 60 سفينة في خليج عدن والمحيط الهندي منذ بداية عام 2008. ويطالب القراصنة حاليا بفدية قدرها 20 مليون دولار مقابل سفينة أوكرانية تحمل 33 دبابة كانت متجهة إلى كينيا. وحذر التقرير من أن نشاط القراصنة قد يجبر السفن على تغيير مسارها إلى الدوران حول إفريقيا بدلا من طريق قناة السويس.

وأفادت الأنباء أن القراصنة يستخدمون أنظمة دفاع جوي وقذائف صاروخية وأنظمة توجيه مرتبطة بالأقمار الصناعية "جي. بي. إس" وهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية. وانتقد التقرير ضعف رد الفعل الدولي رغم وجود سفن حربية أمريكية وفرنسية في المنطقة وتعهد مجلس الأمن الدولي بالتحرك ضد القراصنة. وقال التقرير إن السيناريو الكارثي هو إمكانية أن يصبح القراصنة عملاء للإرهاب الدولي. ورجح التقرير أن تكون الفديات التي حصل عليها القراصنة تستخدم لتمويل المسلحين الإسلاميين، الذين يخوضون حربا شرسة منذ 2007 ضد الحكومة الصومالية.

كما يشير إلى أن وقوع عملية من هذا النوع تشير إلى عدم فاعلية القوة البحرية متعددة الجنسيات، التي نُشرت في المنطقة لمحاربة القرصنة.

وقال الأدميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة في مؤتمر صحافي في البنتاجون أمس الأول ، إن القراصنة الذين ينفذون العمليات مدربون جيدا. مضيفا بأنهم بمجرد صعودهم إلى سطح السفينة يصبح من الصعب إنزالهم، لأنهم ببساطة يحتجزون رهائن".

وتمثل عمليات القرصنة التي تقع في خليج عدن وقبالة الساحل الإفريقي، وهو مسطح مائي مساحته مليون ميل مربع، ثلث عمليات القرصنة في العالم هذا العام، طبقا لأرقام المجلس الدولي للملاحة.

لكن هذه العمليات عادة ما تنتهي بسلام بعد مفاوضات لدفع فدية، ولا يزال قراصنة الصومال يحتجزون نحو 12 سفينة عليها طواقم عددها 250 شخصا فيما تستمر المفاوضات بينهم وبين الجهات المالكة لهذه السفن. وخلال الشهر الحالي فقط، اختطف القراصنة سفينة شحن يابانية قبالة ساحل الصومال، وسفينة صيد صينية قبالة ساحل كينيا، وسفينة نقل تركية عليها حمولة من المواد الكيماوية كانت متجهة إلى اليمن.

مخاوف مستقبلية

وحذرت دراسة صادرة عن معهد أبحاث تشاثام هاوس البريطاني الشهر الماضي، من المخاطر المترتبة على تزايد عمليات القرصنة في المنطقة، مشيرة إلى إمكانية ارتباطها بحركات إرهابية. كما حذرت الدراسة من الأثر المتوقع على قناة السويس، إذا كفت الشركات الملاحية عن استخدام المسارات الملاحية في خليج عدن والبحر الأحمر.

وفي النرويج، قررت مجموعة الشحن النرويجية أودفيل تجنب استخدام قناة السويس وخليج عدن لتجنب هجمات قراصنة وستغير مسار سفنها الى رأس الرجاء الصالح على الرغم من ارتفاع التكاليف.

وشدد تيري ستورينج المدير التنفيذي للشركة النرويجية قائلا: "لن نعرض طواقمنا بعد اليوم لمخاطر الخطف في خليج عدن.".

من جهته، ووافق الاتحاد الأوروبي أمس الأول، على عملية تاريخية تسمح باول مهمة بحرية لمكافحة القراصنة الصوماليين. وصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع بتخويل الدول الأجنبية باستخدام سفنها الحربية في المياه الإقليمية الصومالية لمحاربة قراصنة البحر الذين ينشطون فيها. ويخول القرار الدول - بعد حصولها على موافقة الحكومة الصومالية المؤقتة - باستخدام كل السبل المتاحة لمكافحة أعمال القرصنة على مدى الأشهر الستة المقبلة. يذكر أن القراصنة هاجموا 26 سفينة في المياه الإقليمية الصومالية في السنة الأخيرة.

وجاء التصويت على القرار الجديد متزامنا مع بدء مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والتي تشارك فيها مختلف الفصائل الصومالية. إلا أن المعارضة الإسلامية قالت إنها لن تجلس مع الحكومة وجها لوجه ما لم تقم الأخيرة بالإعلان عن جدول زمني واضح لانسحاب القوات الإثيوبية من الصومال.

استشراء القرصنة

يذكر أن المياه الاقليمية للصومال تقع بالقرب من الممرات البحرية المزدحمة، التي تربط البحر الأحمر بالمحيط الهندي، وتفتقر الحكومة الصومالية إلى القدرة على مراقبتها والسيطرة عليها.

كانت نتيجة ذلك أن استشرت أعمال القرصنة في المياه المحاذية للساحل الصومالي الذي يبلغ طوله 1800 ميل.

وصاغت القرار الجديد كل من فرنسا، الولايات المتحدة، وبنما.

وكانت فرنسا ترغب في أن يشمل القرار أعمال القرصنة في مناطق أخرى من العالم كغرب إفريقيا، إلا أن الصين، فيتنام، وليبيا قالت إنها لن تصوت لصالح القرار إلا إذا كان يتعلق بالحالة الصومالية حصرا ولا ينتهك سيادة أية دولة أخرى. لكن الدبلوماسيين يقولون إن القرار مهم جدا لأنه يستخدم قوة القانون الدولي في السماح للقوى البحرية بمطاردة القراصنة.

مقاطعة الحكومات

على صعيد آخر، يجري مبعوثون من مجلس الأمن مشاورات منفصلة في جيبوتي مع ممثلي الحكومة الصومالية الانتقالية والمعارضة. وتعتبر هذه المشاورات التي تقرر إجراؤها في جيبوتي نظرا لخطورة الوضع الأمني في الصومال، جزءا من خطة للأمم المتحدة تستهدف جمع طرفي النزاع في مفاوضات مباشرة.

يذكر أن الصومال لم ير حكومة فاعلة تحكمه منذ الإطاحة بنظام حكم الرئيس محمد سياد بري عام 1991.

ومن ردود الفعل الاقتصادية القوية ما أ علنته شركة "أوفجل" البحرية النروجية أمس الأول، أن سفنها لن تعبر بعد الآن خليج عدن الذي يشهد تزايدا في أعمال القرصنة، مفضلة سلوك رأس الرجاء الصالح لأنه أكثر أمانا وأن كان أطول وأكثر تكلفة.

وقال ترجي ستورنج المدير العام لشركة "أوفجل" في بيان "لن نعرض طواقمنا بعد اليوم لخطر تعرضهم للخطف أو احتجازهم رهائن على أيدي قراصنة بهدف الحصول على فدية في خليج عدن".

وأضاف أن سفن الشركة ستبدأ اعتبارا من الإثنين سلوك طريق رأس الرجاء الصالح مرورا بجنوب إفريقيا.

وقال ستورنج "نحن مقتنعون بأن عملاءنا سيقدرون هذا القرار الذي اتخذ بهدف ضمانة ليس فقط أمن طواقمنا وسفننا، وأنما كذلك بضائعنا".

وأضاف "سينجم عن ذلك تكلفة إضافية، لكننا نعتمد على دعم ومساهمة عملائنا".

وأوضح ستورينج لشبكة "تي في 2" أنه "من الصعب" تقدير التكلفة الإضافية التي ستنجم عن هذا القرار وستكون رهنا بموانىء الانطلاق والوصول. ورأى أن هذا القرار سيزيد وقت الرحلة البحرية العادية "من ستة إلى 12 يوما" إضافية.

وتفيد شركة "أوفجل" على موقعها على الإنترنت أنها تملك 92 سفينة تصل الولايات المتحدة وأوروبا بآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

ولم تتعرض أي من سفنها أخيرا لهجوم من قبل قراصنة قبالة سواحل الصومال.

وذكر المكتب البحري الدولي في إحصائية جديدة أن نحو 83 سفينة أجنبية تعرضت للهجوم قبالة السواحل الصومالية في خليج عدن والمحيط الهندي، منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، من بينها 33 تعرضت للخطف. ولا تزال 12 سفينة و200 من طاقمها في أيدي القراصنة.

فهد88
19-11-2008, 08:33 AM
زحف قطاعي مهيب إلى الوراء واتهام "السيولة المضاربية" بالضغط على السوق
الأسهم السعودية تتمرغ دون الـ5 آلاف... والتكهن بالقاع "أصعب الإجابات"

تقرير: حبشي الشمري

تمرغت الأسهم السعودية أمس في أجواء ما دون الخمسة آلاف نقطة، لأول مرة منذ أربع سنوات وسبعة أشهر، بدفع مهم من سهم سابك الذي تراجع 9.82 في المائة، وبإسناد غير مستتر من سامبا الذي هوى 9.23 في المائة.

ويرى هشام تفاحة رئيس بحوث الاستثمار والتحليل المالي في مجموعة بخيت المالية، أن السيولة التي تستخدم في المضاربة تضغط على السوق، و"من لديه تسهيلات لا يستطيع أن ينتظر. إنه يسيل المحفظة خوفا. لو الحال كان من الممكن أن يتغير لو أنها تمت من خلال دراسة حقيقية".

وهوت الأسهم السعودية أمس بشكل حاد لتصل بالمؤشر العام دون مستوى الـ5 آلاف نقطة والذي حاول خلال الجلسة بشدة أن يبقى فوقه إلا أن ضغوط القوى البيعية أبت إلا أن يتراجع دون هذا المستوى ليفقد 203 نقاط مغلقا عند النقطة 4969.96 بانخفاض 3.93 في المائة عن إغلاقه في الجلسة السابقة له مباشرة.

ويعد تراجع المؤشر أمس، الأول من نوعه منذ أكثر من أربع سنوات يغلق فيها السوق دون مستوى الـ5 آلاف نقطة حيث أغلق دونه في 21 آذار (مارس) 2004 عند النقطة 4976.38، وكان المؤشر قد تراجع أيضا دون مستوى الـ5 آلاف في جلسة الأحد الماضي إلا أنه استطاع أن يقلب المعادلة في نهاية الجلسة ويرتفع ليغلق فوقه.

ويرى تفاحة أن "أصعب الإجابات في العالم هي التي ترتبط بالسؤال عن القاع المفترضة في سوق ما..."، وهو يستدرك إلى أن صعوبتها تزداد "طالما الأمور في التداول متروكة لصغار المستثمرين... الذين يضاربون في شركات التأمين والزراعة".

ولا يبدو المحلل المالي متفائلا بصورة جدية لاستقرار السوق "حتى وإن ارتد في جلسة أو جلستين... لن نرى قاعا قريبة". وقال إن من بين المتداولين "يريد أن يدخل أمس ويخرج بكرا"، مؤكدا أهمية تشجيع الاستثمار المؤسساتي، واستمرارية عقد ندوات مالية بإشراف هيئة السوق المالية، لحث المتداولين على النظر إلى السوق بصفته "استثمارا للمدخرات".

وكان المؤشر السعودية قد شهد ارتفاعات خجولة خلال الجلستين الماضيتين تقدر المكاسب فيهما بـ93 نقطة فقط حيث أصبح هذا هو حال السوق في الفترة الماضية فعندما ينخفض تكون التراجعات حادة وعندما يرتفع يكون بشكل هادئ وهو ما يعكس حالة عدم التفاؤل الموجودة في أوساط المتداولين.

وعلى الرغم من وصول الأسعار إلى مستويات متدنية جدا لتصبح مغرية جدا وجاذبة للاستثمار إلا أن قيم التداولات سجلت أمس ما دون الـ5 مليارات وتحديدا عند 4.3 مليار ريال وبلغت الكميات التي تم تداولها في السوق أمس 190 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 135 ألف صفقة.

ويشير هشام تفاحة إلى أن السوق تعاني "هزة نفسية"، رغم أنه يرجح دخول سيولة مهمة في السوق قادمة من الخارج "أتت بعد الانهيارات... إنهم (أصحاب الرساميل المستثمرة في الخارج) باتوا يدركون أن المشكلة في صلب الاقتصاد (العالمي)... لكن الأسواق الخليجية مهزوزة لأسباب نفسية... ليست مبررة نفسية". ويقول "الناس لم تعد تفرق بين انخفاض منطقي أو انخفاض مبالغ فيه"، وأنه مع فرضية تراجع الأرباح إلى النصف في شركة (...) مثلا فإن مكرر الأرباح لن يزيد على سبعة... هذا يعني أن أسعارها الحالية مغرية وجديرة بالشراء"، والحال ينسحب إلى حد بعيد ـ بحسب هشام تفاحة ـ على شركة سابك التي تراجعت أسعارها بحدة مثل كثير من الأسهم في السوق السعودية. وهو يؤكد أن شريحة عريضة من السيولة الحالية في السوق "ليس سيولة استثمارية".

وتوقع أن تعود الأموال التي خرجت من السوق بعد انهيار شباط (فبراير) 2006 في أوقات لم يحددها، وهو يتساءل :"أين ذهبت 45 مليارا كانت في السوق.. إنها لم غابت عن السوق لكنها قد تعود". وحث الجهات ذات الاختصاص على اتخاذ خطوات تجاه إصدار صكوك وأدوات استثمارية مضمونة رأس المال في عقود المشتقات وغيرها، معللا ذلك بأن "الوقت الحالي هو الأنسب" لاتخاذ قرارات بهذا الشأن... من المهم التفكير جيدا في ذلك".

وتحركت القطاعات أمس بشكل جماعي نحو المنطقة الحمراء تصدرها قطاع البتروكيماويات منخفضاًً 7.71 في المائة خاسراً 259.75 نقطة، وكذلك كان القطاع هو الأكبر خسارة بين قطاعات السوق في الـ50 جلسة الأخيرة وذلك بسبب انخفاض أسعار موادها في الفترة الحالية بما يزيد على 55 في المائة مقارنةً بما كانت عليه قبل ثمانية أشهر تقريبا، تلاه قطاع التشييد والبناء منخفضاً 6.57 في المائة خاسراً 273.96 نقطة ، وكانت أقل الانخفاضات أمس من نصيب قطاع الطاقة الذي انخفض 0.41 في المائة خاسراً 14.53 نقطة. كما انخفض قطاع الاتصالات 1.25 في المائة خاسراً 21.44 نقطة ، وانخفض قطاع الفنادق 1.31 في المائة ليخسر 51.17 نقطة.

واستحوذ قطاع البتروكيماويات أمس على 34.36 في المائة من إجمالي قيم التداولات مستحوذاً على 1.4 مليار ريال تقريباً، تلاه قطاع المصارف مستحوذاً على 15.9 في المائة بقيمة 658.1 مليون ريال ، تلاه قطاع التشييد والبناء 8.74 في المائة بقيمة 361.7 مليون ريال ، واستحوذ قطاع الاستثمار الصناعي على 8.33 في المائة بقيمة 344.8 مليون ريال ، واستحوذت باقي القطاعات على 32.67 في المائة من إجمالي قيم التداولات أمس.

ولم ينج في ظل أجواء الجلسة الحمراء سوى 11 سهما لتغلق في المنطقة الخضراء يتصدرها سهم ساب تكافل الذي أغلق بفضل تداولات النصف ساعة الأخيرة له على ارتفاع بلغت نسبته 9.46 في المائة عند 23.7 ريال وبكميات تداول بلغت أمس 503.5 ألف سهم حقق 25 في المائة منها في آخر نصف ساعة وتزيد الكميات المتداولة على السهم أمس 146.8 في المائة على متوسط حجم تداولاته الأسبوعية التي بلغت 204 ألف سهم. يليه سهم الدريس الذي أغلق أمس مرتفعاً 4.01 في المائة عند 20.75 ريال وبكميات تداول بلغت 1.04 مليون سهم هي الأعلى له منذ 10 جلسات تزيد 283.7 في المائة على كميات تداوله في جلسة أمس الأول التي بلغت 271 ألف سهم.

في المقابل، أغلقت ثلاثة أسهم أمس على انخفاض بالنسبة الدنيا وتصدرها سابك الذي أغلق أمس منخفضاً 9.82 في المائة عند 50.50 ريال وهو أدنى سعر له منذ أربع سنوات وبكميات تداول بلغت أمس 17.9 مليون سهم تزيد 27.8 في المائة على متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتي بلغت 14 مليون سهم، وأغلق سهم سامبا على انخفاض 9.23 في المائة عند 56.5 ريال وبكميات تداول بلغت أمس 1.7 مليون سهم تزيد 163.9 في المائة على كميات تداوله في جلسة أمس الأول التي بلغت 644 ألف سهم.

فهد88
19-11-2008, 08:37 AM
السوق السعودية تدخل نفق مرحلة «التجميع التدريجي»

سهمان يسحبان المؤشر العام دون مستويات 5000 نقطة




جدة: فايز الحمراني

تفاعل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي بشكل أكثر سلبية مع معطيات الأزمة الراهنة التي عصفت بجميع أسعار الأسهم دون مستويات القيمة الاسمية والقيمة الدفترية مما يجعل نسبة المخاطرة تقل في مثل هذا الوقت والذي اعتلت فيه نسبة التشاؤم بشكل كبير وهي إحدى خصائص مراحل التجميع والهدف منها شراء أكبر كمية من الأسهم بلا اعتبار للسعر وإنما المهم تجميع اكبر قدر ممكن من الأسهم خلال فترة زمنية معينة.
وأفاد في حديث لـ«الشرق الأوسط» عماد زهران المحلل الفني أن فترة التجميع يدخلها المستثمرون ذوو النظرة طويلة المدى والذين يتمتعون بمؤهلات نفسية ومادية تجعلهم قادرين على استباق المتغيرات الإيجابية للدورة الاقتصادية.
وأشار زهران إلى أن السوق في نهاية دورة اقتصادية وبداية دورة اقتصادية جديدة وقبل بدء الدورات الاقتصادية الإيجابية يبدأ المستثمرون بشراء الأسهم المعروضة من البائعين المتشائمين الذين لا غرض لهم ولا هدف لهم سوى الخروج من السوق وهم على استعداد تام للصبر لمواجهة المخاطر.
وزاد زهران بالقول: «عادة في مثل هذه المرحلة يكون السوق متهاويا والكل يريد الخروج باعتبار عدم وجود فائدة مع الأجواء السلبية الحالية».
ويتضح من التحركات السريعة والتذبذب العالي أن السوق قد استوعب كل ما يسمى بالأخبار السيئة إلا أن التأثير السلبي الذي قاد قطاع الصناعات والبتروكيماوية بقيادة سهم «سابك» الذي فقد 9.8 في المائة والمصارف والخدمات المالية بقيادة سهم «سامبا» الخاسر 9.2 في المائة، ليسحب معه المؤشر العام دون مستويات 5000 نقطة للمرة الثاني ولكن بأحجام سيولة لم تتجاوز 4.4 مليار ريال (1.1 مليار دولار) ليغلق المؤشر العام عند مستوى 4969 نقطة فاقد بذلك 203 نقاط بنسبة 3.3 في المائة.
ومن جهة أخرى، مازال سهم مصرف «الإنماء» يتربع على هرم أكثر شركات السوق نشاطا من حيث الكمية حيث بلغ إجمالي ما تداولته من أسهمها 43 مليون سهم تلاه سهم «سابك» 17.9 مليون سهم، تلاه سهم «معادن» 13 مليون سهم. أما من ناحية القيمة فكان لسهم «سابك» النصيب الأكبر حيث بلغ إجمالي قيمة ما تداولته من أسهمها أكثر من 939 مليون ريال تلاه سهم مصرف «الإنماء» 523 مليون ريال، تلاه سهم «المراعي» 247 مليون سهم.
وذكر لـ«الشرق الأوسط» الدكتور مازن حسونة المدير التنفيذي السابق لشركة رنا للاستشارات المالية أنه لا توجد هناك أسـباب اقتصادية مؤثرة تؤذي لعملية الاضطرابات بهذا الشكل الكبير بالسـوق، مـعززا بالقول إن الإنفاق المحلي سيبقى أعلى من السـابق وخصوصا بعد التصريح الأخير لوزير المالية والذي تضمن أن الاحتياطيات ستستخدم في دفع عجلة التنمية بالمملكة العربية السعودية ولن تكون هناك أية احتياطيات اضطرارية لمركز النقد الدولي.
وفي حديثه عن قطاع البتروكيماويات، بين حسونة أن هناك دورات زمنية تمر بها هذه الأسواق وان البتروكيماويات داخل دورة زمنية هابطة وهي قريبة من نهايتها الزمنية

فهد88
19-11-2008, 08:45 AM
مجلس الوزراء الكويتي يقرر تكليف الهيئة العامة للإستثمار بانشاء محفظة استثمارية طويلة الأجل للإستثمار في سوق الكويت المالي


أرقام 18/11/2008


قال مجلس الوزراء الكويتي في نهاية اجتماعه الاسبوعي اليوم أنه قرر تكليف هيئة الاستثمار العامة بالبلاد انشاء محفظة استثمارية طويلة الاجل بالتعاون مع مؤسسات حكومية اخرى لغرض الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية.

وقال المجلس أن المحفظة الاستثمارية ستقوم بعملية الشراء في السوق وفق اسس استثمارية موضوعية ومهنية.

ويأتي هذا القرار في اعقاب توصية من الفريق المكلف بمواجهة انعاكسات الازمة المالية العالمية على الإقتصاد الكويتي وهي اللجنة التي يراسها محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح.

ولم يتم تحديد بدء عمل هذه المحفظة غير أن مجلس الوزراء وجه الفريق المكلف بمواجهة الأزمة بوضع الضوابط الفنية والمهنية الخاصة بتنظيم عمل المحفظة، وهو ماقد يعني أن دخولها للسوق لن يكون قريبا.

وكان السوق الكويتي خسر أكثر من 40% من قيمته منذ الصيف الماضي ضمن موجات الهبوط التي عمت الاسواق الاقليمية والعالمية، وشهد السوق عدة احتجاجات من قبل المتعاملين كما تم تعليق التداولات يومي الخميس والأحد الماضيين على إثر قرار قضائي قبل ان يعاد التداول بشكل طبيعي منذ يوم امس.

فهد88
19-11-2008, 08:49 AM
فالكم للخدمات المالية ترفع حصتها في شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف "فيبكو" إلى 8.2 % حسب تفاصيل قوائم الملاك الكبار بالشركات السعودية بنهاية يوم الثلاثاء


أرقام - خاص 19/11/2008


رفعت شركة "فالكم للخدمات المالية" نسبة ملكيتها في شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف "فيبكو" الى 8.2 % أو ما يعادل 563 ألف سهم، وذلك بحسب البيانات اليومية التي تصدرها "تداول" حول الملكيات التي يزيد حجمها عن 5 % في الشركات المساهمة المدرجة في السوق.

وكانت " فالكم " قد ظهرت لأول مرة ضمن قائمة الملاك الكبار في أسهم شركة " فيبكو" يوم السبت الماضي بتملكها نسبة 6.5 % .

وسجل سهم شركة "فيبكو" ارتفاعا بأكثر من 40 % خلال الثلاثة أسابيع الماضية ، وأقفل السهم اليوم 36.80 ريال متراجعاً بنسبة 1.3 % في الوقت الذي تراجع المؤشر العام للسوق بحوالي 4 % .وبلغت التداولات على سهم "فيبكو" اليوم أكثر من 734 الف سهم .

يشار إلى أن "فيبكو" تقوم بإنتاج الأكياس المنسوجة من البولي بروبيلين والتي تستعمل لتعبئة المنتجات المختلفة وبلغت ارباحها خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2008 نحو 15.3 مليون ريال بزياده قدرها 46 % عن ارباح نفس الفترة من العام الماضي.

الجدير بالذكر أن شركة " فالكم للخدمات المالية" تمتلك نسب تفوق 5 % في كل من " الشركة السعودية لصناعة الورق" و" شركة الخزف السعودية" بالإضافة الى شركة " فيبكو".


http://www.viafy.com/uploads/3f88880bba.bmp (http://www.viafy.com)

فهد88
19-11-2008, 08:54 AM
(عاجل ) تزف البشرى ...دراسة أوضاع العاملين والعاملات على الأجر اليومي بتعليم البنات بالقصيم ومعالجتها مع وزارة الخدمة المدنية


أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم ( تعليم البنات ) أنه تجرى حاليا اتصالات ومخاطبات بين إدارة التربية والتعليم للبنات بالقصيم وإدارة شؤون الموظفين بالوزارة وذلك بشأن دراسة أوضاع العاملين على الأجر اليومي من إداريين وإداريات وعددهم ( 84 ) من تاريخ 24- 10 - 1429 هـ فما قبل , ومعالجتها مع وزارة الخدمة المدنية حيث يتم حاليا تدقيق مسوغاتهم تمهيدا للرفع للوزارة

فهد88
19-11-2008, 08:56 AM
السوق السعودي يغلق عند أدنى مستوى له منذ أكثر من أربع سنوات.. و11 سهماً فقط تنجو من المذبحة



مباشر الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 4:16 م




هوت الأسهم السعودية اليوم بشكل حاد لتصل بالمؤشر العام دون مستوي الـ5 آلاف نقطة والذي حاول خلال الجلسة بشدة أن يبقى فوقه إلا أن ضغوط القوي البيعية أبت إلا أن يتراجع دون هذا المستوى ليفقد 203 نقطة مغلقاً عند النقطة 4969.96 بانخفاض 3.93% عن إغلاقه في الجلسة السابقة له مباشرة.

وبتراجعات اليوم تعتبر هي المرة الأولي منذ أكثر من أربع سنوات يغلق فيها السوق دون مستوى الـ5 آلاف نقطة حيث أغلق دونه في 21 مارس 2004 عند النقطة 4976.38، وكان المؤشر قد تراجع أيضاً دون مستوى الـ5 آلاف في جلسة الأحد الماضي إلا أنه استطاع أن يقلب المعادلة في نهاية الجلسة ويرتفع ليغلق فوقه.




وبعد إغلاق السوق اليوم تحت مستوى الـ 5 آلاف نقطة يكون السوق متجهاً وحسب توقعات المحللين الفنيين إلى النقطة4770، متوقعين أن يكون الإغلاق الأسبوعي للمؤشر تحت هذا المستوى، وهو ما يراه عبد الله الصحفي عضو جمعية الاقتصاد المعرفي في تصريح له لإحدى الفضائيات اليوم.

وفي حالة وصول المؤشر إلى مستويات 4770 نقطة يكون قد وصل إلى قاع تصحيح مايو 2004م ولكن بعد أن رسم حينها مسارا صاعدا.

وكان المؤشر قد شهد ارتفاعات خجولة خلال الجلستين الماضيتين تقدر المكاسب فيهما بـ93 نقطة فقط حيث أصبح هذا هو حال السوق في الفترة الماضية فعندما ينخفض تكون التراجعات حادة وعندما يرتفع يكون بشكل هادئ وهو ما يعكس حالة عدم التفاؤل الموجوده في أوساط المتداولين.

وعلى الرغم من وصول الأسعار إلى مستويات متدنية جدًا لتصبح مغرية جدًا وجاذبة للاستثمار إلا أن قيم التداولات سجلت اليوم ما دون الـ5 مليار وتحديدًا عند 4.3 مليار ريال وبلغت الكميات التي تم تداولها في السوق اليوم 190 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 135 ألف صفقة.

وتعليقاً على إغلاق السوق اليوم أوضح هشام أبوجامع مدير إدارة الأصول في مجموعة بخيت الاستثمارية- في حوار له مع قناة العربية اليوم- أن ما يحدث بالسوق حالياً بعيد كل البعد عن الوضع الاقتصادي المحلي وحتى الوضع الاقتصادي العالمي والسوق يحدث ردة فعل اقوى بكثير مما يحدث في الاقتصاد العالمي.

وأضاف: السوق الأمريكي في أسوأ الحالات ينخفض بـ 5 أو 6% في الأيام التى تصدر فيها أخبار سيئة جدًا لديهم كإفلاس أو دمج أو بيع بنوك بأسعار زهيدة جدًا لكن ما يحدث لدينا حتى بالنسبة لسابك والشركات الكبرى والبنوك بدأت البيانات تظهر وانعكاسات الأوضاع الاقتصادية على النتائج المالية لها لكنها لم تأتي بهذه الحدة التى يتوقعها المستثمرون بالوقت الحالي.

وذكر أبوجامع أن بعض الشركات تتداول عند مكرر ربحية 4 مكرر ومعظم الشركات الكبرى تتداول عند مكرر ربحية 5 مكرر و6 على آخر 12 شهر لكن حتى إذا أخذنا في الاعتبار الأرباح المتوقعة للأشهر الـ 12 القادمة فهي أيضاً منخفضة ما بين 7 إلى 10 مكرر.

وأكد على وجود عدة مشاكل يجب حلها ومن أهمها سيطرة الأفراد على 90% من السوق في ظل غياب الاستثمار المؤسساتي بالإضافة إلى نقص الشفافية بشكل كبير جدًا في الوقت الحالي ، فربما بعض البنوك –في رأي البعض-أجلت الإعلان عن الخسائر إلى الربع الرابع وبعضها أعلن بالفعل عن خسائره مثل بنك الرياض الذى أعلن عن خسائر 400 مليون وبنك الاستثمار 600 مليون لكن البعض الآخر ربما أجل خسائره إلى الربع الرابع.

قطاعات السوق.. لم ينجح أحد

وعلى صعيد القطاعات فقد تحركت اليوم بشكل جماعي نحو المنطقة الحمراء تصدرها قطاع البتروكيماويات منخفضاًً بنسبة 7.71% خاسراً 259.75 نقطة، وكذلك كان القطاع هو الأكبر خسارة بين قطاعات السوق في الـ50 جلسة الأخيرة وذلك بسبب انخفاض أسعار موادها في الفترة الحالية بما يزيد عن 55% مقارنةً بما كانت عليه قبل ثمانية أشهر تقريبًا، تلاه قطاع التشييد والبناء منخفضاً بنسبة 6.57% خاسراً 273.96 نقطة ، وكانت أقل الانخفاضات اليوم من نصيب قطاع الطاقة والذي انخفض بنسبة 0.41% خاسراً 14.53 نقطة.

كما انخفض قطاع الاتصالات بنسبة 1.25% خاسراً 21.44 نقطة ، وانخفض قطاع الفنادق بنسبة 1.31% ليخسر 51.17 نقطة.

واستحوذ قطاع البتروكيماويات اليوم على 34.36% من إجمالي قيم التداولات مستحوذاً على 1.4 مليار ريال تقريباً، تلاه قطاع المصارف مستحوذاً على 15.9% بقيمة 658.1 مليون ريال ، تلاه قطاع التشييد والبناء بنسبة 8.74% بقيمة 361.7 مليون ريال ، واستحوذ قطاع الاستثمار الصناعي على 8.33% بقيمة 344.8 مليون ريال ، واستحوذت باقي القطاعات على 32.67% من إجمالي قيم التداولات اليوم.




11 سهم فقط في المنطقة الخضراء

ووسط التراجعات الشديدة التى شهدها السوق السعودى استطاع أن ينجو 11 سهم من تلك التراجعات ليغلقوا فى المنطقة الخضراء يتصدرهم سهم ساب تكافل الذى أغلق بفضل تداولات النصف ساعة الأخيرة له على ارتفاع بلغت نسبته 9.46% عند 23.7 ريال وبكميات تداول بلغت اليوم 503.5 ألف سهم حقق 25% منها فى آخر نصف ساعة وتزيد الكميات المتداولة على السهم اليوم بنسبة 146.8% عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتى بلغت 204 ألف سهم.

يليه سهم الدريس الذى أغلق اليوم مرتفعاً 4.01% عند 20.75 ريال وبكميات تداول بلغت 1.04 مليون سهم هى الأعلى له منذ 10 جلسات تزيد بنسبة 283.7% عن كميات تداوله فى جلسة أمس والتى بلغت 271 ألف سهم.

أما عن أداء الأسهم التى أغلقت اليوم على انخفاض والتى تعد هى الأغلبية فى السوق السعودى اليوم فقد أغلق 3 أسهم اليوم على انخفاض بالنسبة الدنيا وتصدرهم سابك الذى أغلق اليوم منخفضاً بنسبة 9.82% عند 50.50 ريال وهو أدنى سعر له منذ 4 سنوات وبكميات تداول بلغت اليوم 17.9 مليون سهم تزيد بنسبة 27.8% عن متوسط حجم تداولاته الأسبوعية والتى بلغت 14 مليون سهم.

وكذلك فقد أغلق سهم سامبا اليوم على انخفاض بلغت نسبته 9.23% عند 56.5 ريال وبكميات تداول بلغت اليوم 1.7 مليون سهم تزيد بنسبة 163.9% عن كميات تداوله فى جلسة أمس والتى بلغت 644 ألف سهم.

فهد88
19-11-2008, 08:58 AM
الماضي: سامبا يستخدم كميزان للسوق وهو من أطلق شرارة التراجع اليوم
مؤكداً.. السوق ما زال في حيرة تماماً واستقرار سابك هو استقرار السوق


مباشر الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 3:25 م






في تعليق له على تدالاوت السوق اليوم وأمس، ذكر طارق الماضي المحلل المالي والكاتب الاقتصادي بصحيفة الاقتصادية السعودية- في حوار له مع قناة العربية اليوم- أن تداولات أمس لم تكن طبيعية أبداً وكان التداول يتم بطريقة مختلفة على شركتين دون باقي السوق تماماً وهما سامبا وسابك.

وتابع " اليوم استطيع أن أقول أن الانخفاض مع بداية التداول كان قد أطلقت شرارته تحديدًا من سامبا من خلال صفقات متوسطة تمت على السهم مع الافتتاح مباشرة وهي الشرارة التى انخفضت بالسوق، وأصبحت الآن لا أراقب شركات السوق بشكل كامل كون بعض شركاته أصبحت مستقرة بالنسبة لي لكني أصبحت أراقب فقط سابك وسامبا لكي أتوقع هل وصل السوق فعلاً إلى مستويات سعرية سيثبت عندها أم لا ".

وعن سامبا، قال الماضي:" سامبا في أوقات الأزمات يختلف عن اتجاه السوق بمعنى أنه عندما ينخفض السوق نجده يتجه إيجابياً وعندما يرتفع السوق نجده يرتفع بدون سامبا، واعتقد أن سامبا يستخدم كميزان للسوق للتحكم به أو تخفيف وطأة الانخفاض أو كبح جماح الارتفاع ولذا لا يمكن تجاهله أثناء التداولات ".

وفسر الماضي ثبات أسعار سامبا أو تحركه في الدقائق الأخيرة للتداول بأنه إعادة للسيناريو الذى حدث وتكرر منذ فترة طويلة بالسوق ، مضيفاً لكن لا اعتقد أن هذا التحرك ليس المعني به سامبا فقط بل معني به تثبيت السعر بالسوق لذلك نشاهد أن عملية الارتفاع لا تصل إلى ذروتها إلا في آخر فترات التداول، وعلى سبيل المثال أمس حتى الساعة الثالثة تماماً كان المؤشر على تراجع ولم يتحرك إيجابياً إلا خلال النصف ساعة الأخيرة.

وأكد الماضي أن الاتجاه بالنسبة للسوق ما زال في حيرة تماماً، واستقرار السوق هو استقرار سابك بمعنى متى ما وقفت سابك عن الانخفاض سوف تتم عمليات شراء في شركات أخرى وهناك الكثير من المتداولين ينتظرون فقط هذا الاستقرار لسابك.

وأشار الماضي أن التحكم بالمؤشر من خلال سامبا أسهل جدًا من التحكم به من خلال سابك.

وعن الأمور الإيجابية بالسوق، أوضح الماضي أن عدد الشركات التى تميل إلى الاستقرار أصبح يزداد حتى عندما انخفض السوق قبل يومين بشكل قوي لم يكن يشمل جميع الشركات بل كانت هناك شركات مستقرة عندما وأغلقت سابك بالنسبة الدنيا، مشيرًا لوجود عدد كبير من الشركات نسب التذبذب به ضيقة ومنها الاتصالات التى تتذبذب بين 54 و55 ريال.

هذا وقد افتتح المؤشر العام للسوق السعودى ت عاملاته اليوم على انخفاض بلغ نسبته 1.21% عند النقطة 5110.49 خاسرًا 62.62 نقطه ،وواصل المؤشر العام انخفضاته حتى الربع ساعه الأولى من الجلسه لينخفض بنسبه 2.17% ليصل إلى النقطة 5060.60 خاسرًا 112.51 نقطه وبلغت إجمالى الكميات المتداوله 23 مليون سهم تم تنفيذهم من خلال 14 ألف صفقه بقيمه تعاملات بلغت 597 مليون ريال.

وعن افتتاح السوق السعودي اليوم على تراجع، أوضح يوسف قسنطيني خبير اقتصادي ومحلل مالي - في حوار له مع قناة cnbc عربية اليوم- أن مستوى الـ 5 آلاف نقطة مستوى دعم جيد نتمنى الصمود فوقه، مؤكدًا على أن السوق ما زال في مسار هابط والمقاومة على 5400 نقطة والدعم عند 4700 وقبلها 5 آلاف أول نقطة دعم بعد كسر 5200 و5070 نقطة إلى أدنى.

وأكد قسنطيني أن نقطة الـ 5 آلاف نقطة دعم قوية وحاجز نفسي قوي وإذا ما تم كسرها ستخلق حالة نفسية سيئة ، مشيرًا إلى أن السوق يتحرك من خلال الحالة النفسية أكثر من اتباعه للتحليلات الأساسية أو الفنية.

مسعد الوسيدي
19-11-2008, 09:41 AM
جزاك الله خير وبارك فيك

اميرشمران
19-11-2008, 11:27 AM
مشكوووووور على الاخبار

bhkhalaf
19-11-2008, 11:37 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير أخي الكريم فهد

الله يعطيك العافية ويبارك فيك ويوفقك ويرعاك

تحياتي وتقديري

بشرة خير
19-11-2008, 12:06 PM
تعليقا على التراجعات الحادة للسوق أمس أكد عبدالحميد العمري كاتب اقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية ان هذا التراجع يعتبر هو جزء من حالة الضعف التى يمر بها السوق والتى تناقض قوة ومتانة الاقتصاد السعودي. وأضاف: الحالتين المتناقضتين تسبب في الفصل بينهما عدد من العوامل والقرارات والاجراءات والتي بدأت من بداية العام الجاري ومنها الاكتتابات المبالغ فيها وهو ما يعادل اكثر من 5.25 مليار سهم تم ضخها خلال 6 أشهر بالاضافة لقيام مؤسسة النقد بصفتها البنك المركزي باتخاذ بعض القرارات التى تحاول من خلالها الحد من نمو السيولة المحلية خلال النصف الاول من العام الحالي وهو ما ادى الى خلق سوق قابل للسقوط في اي لحظة وهو ما حدث في سبتمبر الماضي حينما اشتعلت نار الازمة العالمية والتى ادت لسقوط السوق وتحقيق خسائر وصلت الان الى 55%. وتابع: هذه الخسائر وهذا الترنح الذى يعيشه السوق يؤدي إلى خسائر اجمالية من تاريخ 26 فبراير 2006 تجاوزت الـ 2 تريليون و274 مليار اي ما يفوق 75% من قيمة السوق الرأسمالية. وأوضح أن المؤشر خسر 76% من قيمته منذ فبراير 2006 ولن يكون هذا هو القاع الاخير له، مشيرا الى ان هذه النتائج السلبية المكونة من ضعف الثقة (قد نقول انها تصل الى الصفر) كون الاكتتابات التى ضخت في السوق من بعد الانهيار تتحمل خسائر تفوق الـ 27% وهذه الخسائر مقارنة باسعارها السوقية اليوم مع اسعار الطرح، اذن جميع المنافذ (التى كانت تعد منافذ للنجاه لدى المستثمرين تقريبا) اصبحت موصدة ومغلقة تماما وبالتالي لا يمكن عودة الثقة ما لم تتحقق المطالبات التى تحدثت عنها اكثر من مرة وهي دخول صناديق التوازن اما بشكل مباشر او من خلال ان تقوم الحكومة بضخ اموال من خلال الشركات والصناديق الاستثمارية المرخص لها على الاقل لايقاف النزيف والهبوط غير المبرر بالاسعار والقيم السوقية الموجودة حاليا بالسوق. وذكر العمري ان آثار الازمة المالية انعكست على نتائج الربع الثالث في الاقتصادات المتقدمة وهو ما يعني دخولها مرحلة ركود، مضيفا اننا لم نشاهد سوى 20% من الكارثة التى يقدم عليها العالم والنتائج السنوية للربع الرابع التى ستظهر منتصف يناير القادم ستكون اوضح واقوى واكثر مفاجاة وصدمة للاقتصادات وستكون هناك افلاسات شركات بالاقتصاد الحقيقي وستزداد معاناة البنوك عن السابق اي انها ازمة محتمل ان تنشب نيرانها في جسد الاقتصاد العالمي والتى تتمثل في الضمانات او التامينات على الاستثمارات والتي تتمثل بحدود 282 تريليون دولار فقط داخل الولايات المتحدة، وباضافة بقية الاسواق المتقدمة قد نصل الى رقم يفوق الـ 750 تريليون دولار وهذه لا يمكن للحكومات حتى بالتدخل ان توقفها. وعن التخوف من ان تضخ الحكومة أموال ثم ينخفض السوق فتزداد بذلك خسائر الحكومة فضلا عن خسائرها في الأسهم التي تتملك فيها عن طريق بعض مؤسساتها، قال العمري: الخسائر التى نشاهدها تأتي من شريحة الاسهم المتاحة للتداول التى لا تمتلك فيها الدولة سهم واحد وبالتالي فالتدخل له جانبين مهمين ، الاول أن التدخل الذى نقصده اليوم ليس لمجرد اليوم بل للاستعداد للازمة الحقيقية التى ستظهر في الربع الاول للعام القادم حيث اذا استمرت الاوضاع بهذا السوء فلا نستغرب اذا رأيت المؤشر تحت مستوى الـ 3 الاف او 3500 او بين 2500 :3000 نقطة. والامر الثاني ان الاسهم الموجودة بالسوق تكلفة التدخل على الحكومة لن تتجاوز الـ 50 الى 60 مليار قياسا على ان قيمة السوق الآن منذ يوم السبت انخفضت تحت مستوى التريليون ولا تتجاوز الـ 956 مليار اي عندما نتحدث عن 50 او 100 مليار فنحن نتحدث عن 5 الى 10% كفيلة باعادة الثقة والاستقرار داخل السوق. وأردف: الخسائر من بداية 2008 تجاوزت الـ 940 مليار اذن الحديث عن عدم تدخل الدولة والالتزام بمباديء الاقتصاد الحر قابل للتطبيق في ظل استقرار اقتصادي وعدم وجود أزمة عالمية لكن بالظروف الحالية فالتدخل ضروري خاصة ان الاقتصاد السعودي بعيد تماما عن التأثير في السوق لكنها تتحرك بعوامل خارجية. وحول توقع هيرميس لتحسن أسواق المال الخليجية في عام 2009، يرى العمري ان هناك نقاط يحدث فيها تبادل مراكز حتى على المستوى الاجتماعي وكما أن هناك خاسرين سيكون هناك قناصون للفرص وستدخل سيولة مع الانخفاض لتستغل الفرصة والعودة بالسوق بالتالي فاذا كان هناك خاسر فلابد من رابح واذا كان هناك هارب من السوق فهناك من يستغل الفرصة والتدخل ضروري لان الرابحون شريحة قليلة في مقابل شريحة كبيرة خاسرة. اما بالنسبة لتراجع سابك وسامبا بهذه الحدة والعنف وبشكل مستمر، أوضح العمري ان هناك 3 اعتبارات يلجأ اليها المتعاملين أولها الاعتبار الاقتصادي والثاني التحليل الاساسي والثالث التحليل الفني ، مشيرا الى انه في حالة استقرار الاسواق فلا نجد تغير يذكر في العامل الاقتصادي فدائما نجده العامل الاخير أما في حدة التغيرات مثل ما هو حادث الآن فيكون فيكون العامل الاقتصادي هو العامل الأول، فاليوم الحالة الاقتصادية وما ينتج عنها من مفاجآت غير سارة فهي تتحول للتأثير على العامل الثاني (الأساسي) وبالتالي التحليل الفني. وأضاف: ما نشاهده حاليا من سقوط القياديات تؤدي إلى ترويع المتداولين وتنبأ على أنه اذا تردت حالة الاقتصادات وتحولت من الركود للكساد فهذا يعني بشكل مباشر ان ارباح وهوامش ارباح الشركات بالذات القيادية ستتقلص وكذلك الشركات التى تعتمد على التصدير وهو ما يسقط اليوم على قرارات المستثمرين لذلك يهربون من سابك –وباقي البتروكيماويات عموما- كونها الآن تتجه الى تعرض ارباحها للتأثر مستقبلا بشكل ملفت بالتالي المحافظة على السهم بأسعاره الراهنة قد يكون مكلف بشكل كبير في المستقبل. وتوقع العمري استمرار مسلسل التراجعات لكن سيكون هناك تذتذب حاد حتى نهاية العام وقد يرتد المؤشر في اي لحظة وقد يصل كما يرى بعض المحللين الفنيين إلى 4750 أو 4700 وينطلق منها الى 6500 أو 6600 على نهاية السنة لكن الحديث الآن عن ما بعد ظهور نتائج الربع الرابع والنتائج السنوية والاقتصادية للدول والتي قد تكون سببا في إسقاط السوق سواء السعودي او غيره وقد تكون مناطق اليوم حلم للعودة اليها في المستقبل وهو احتماله كبير جدا في أن يسقط المؤشر تحت الـ 3 الاف في العام القادم وتحديدا خلال الربع الأول وذلك حتى تقترب الازمة من الانتهاء وعندها قد نشاهد انطلاقات جديدة للمؤشر وقد يحدث هذا بعد الربع الثالث من العام القادم أو في منتصف الربع الرابع. (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=300462&src=M181)

فهد88
19-11-2008, 12:13 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أخي الغالي / مسعد الوسيدي .. وجزاك الله خيراً

أشكرك لمرورك .. وأدعو لك من كل قلبي بأن تكون سعيداً دنيا وآخرة

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88

فهد88
19-11-2008, 12:16 PM
مشكوووووور على الاخبار


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أخي الغالي / اميرشمران.. وجزاك الله خيراً

الشكر لله سبحانه وتعالى .. ثم الشكر موصول لك أخي الكريم

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88

سعد الجهلاني
19-11-2008, 12:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اسعد الله جميع اوقاتك بكل خير يالغالي

والله يجزاك خير ويعطيك العافية ويكتب لك اجر كل حرف خطيته هنا

تقبل احترامي وتقديري

فهد88
19-11-2008, 12:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير أخي الكريم فهد

الله يعطيك العافية ويبارك فيك ويوفقك ويرعاك

تحياتي وتقديري



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أخي الغالي / bhkhalaf .. وجزاك الله خيراً

أشكرك لمرورك .. وستبقى بصماتك واضحة في هذا المنتدى أستاذنا الكريم

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88

فهد88
19-11-2008, 12:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اسعد الله جميع اوقاتك بكل خير يالغالي

والله يجزاك خير ويعطيك العافية ويكتب لك اجر كل حرف خطيته هنا

تقبل احترامي وتقديري


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أخي الغالي / ابو فهد / سعد الجهلاني وجزاك الله خيراً

أشكرك لمرورك .. وستبقى رمزاً شامخاً في هذا المنتدى - عطاءً وانتماءً

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88

اشراقة قلم
19-11-2008, 02:51 PM
http://www.7hh7.net/u/uploads/381167a576.gif

فهد88
19-11-2008, 03:37 PM
http://www.7hh7.net/u/uploads/381167a576.gif


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أختي الغالية / اشراقة قلم... وجزاك الله خيراً

أشكرك لمرورك .. وستبقين أختي العزيزة وفية لهذا المنتدى وأعضائه

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88

نعمان
19-11-2008, 06:40 PM
يعطيك العافية.....

فهد88
19-11-2008, 10:35 PM
يعطيك العافية.....


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك أخي الغالي / نعمان.. وجزاك الله خيراً

الله يعافيك ويبارك فيك أخي الكريم

بالتوفيق لك .. وللقراء الكرام

مغليك: فهد 88