المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستثمار المؤسسي الحل من رحم الأزمة


م.العنقري
02-11-2008, 07:51 AM
الاستثمار المؤسسي الحل من رحم الأزمة
محمد سليمان العنقري


الاحد 2/11/2008


يعاني سوق المال السعودي من غياب الاستثمار المؤسسي بمفهومه العلمي نتيجة تغلب استثمارات الأفراد بشكل يفوق 90 بالمائة بحسب احصاءات هيئة سوق المال التي تنشر شهريا ورغم أن هناك مستثمرين أفراداً بحجم مؤسسات إلا أن الطابع العام على تحركاتهم بالسوق يبقى فردياً وبانهيار السوق الأخير بشكل قاس جداً وصل المؤشر والأسعار فيه إلى مستويات عام 2004 وعادت أسعار الكثير من الشركات إلى مستويات 2003 بفعل عوامل الخوف الطاغية على التعاملات وضبابية الرؤية المستقبلية أمام المتعاملين نتيجة غياب المعلومات والشفافية المفقودة جعلت الكثيرين يطالبون بتدخل رسمي مباشر لدعم السوق وتخليصه من الضغط غير المحتمل والتقلبات الحادة ورغم أن مؤسسة التقاعد رفعت من استثماراتها بالسوق عبر زيادة حصصها أو الدخول بشركات جديدة إلا أنها لم تعلن ذلك رسمياً رغم أنه ظهر بقوائم كبار الملاك حيث يتم الإعلان عن أي نسبة تملك تزيد عن 5 بالمائة لكن تبقى لمؤسستي التقاعد والتأمينات حساباتهم الخاصة بعملية التوجه للاستثمار نظرا لحساسية الأموال التي يديرونها كونها تؤمن رواتب المتقاعدين.

وتبدو جهود هيئة سوق المال لدعم الاستثمار المؤسسي عبر ترخيصها لعشرات المؤسسات الاستثمارية ومنحها تراخيص إنشاء صناديق تصطدم بواقع شح السيولة التي تتدفق لها نتيجة عدم الثقة المتأصلة عند عموم المستثمرين بأداء هذه الصناديق بعد انهيار فبراير 2006 حيث لم يستطع أي صندوق تعويض خسائره إلى الآن ومع زيادة تقلبات السوق والنزف المستمر فيه ستتأثر هذه الصناديق أكثر نظراً للطريقة الكلاسيكية المتبعة ببناء محافظها حيث تركز على شركات كبرى بنسبة عالية ومع عدم وجود أدوات وتنوع يساندها بتوازن حركتها قد نشاهد بالمستقبل القريب بداية سحوبات من أصول هذه الصناديق لصالح المستثمرين تخوفاً على أموالهم مما يعني زيادة الضغط على السوق وإضعاف لدورها المستقبلي أكثر مع خروج سيولة منها.

ويبدو أن الوقت قد حان لأن يكون ضخ أي استثمارات حكومية لأموال بالسوق عبر هذه الصناديق وفق آليات يتم فيها اختيار أفضل الصناديق وأكبرها حجماً وأقدمها من حيث العمل وأيضاً متنوعة ما بين متخصصة بقطاعات معينة أو عامة حتى يكون هناك توازن في الدعم.

إن الفائدة المرجوة من هذه الفكرة هي دعم الصناديق بسيولة عالية تجعل منها صانعاً حقيقياً بالسوق خصوصا أن انخفاض الأسعار سيساعدها على تملك حصص مؤثرة بأكبر الشركات كما سيلعب العامل النفسي عند عموم المتداولين دوره بتوجه الكثير للاستثمار عبر الصناديق التي تستثمر من خلالها الحكومة نظير ثقتهم بنجاح هذا التوجه وللغريزة البشرية وهي أن تكون مع القوي دائما كما وتستطيع الجهة الرسمية التي تتولى عملية الاستثمار الانسحاب من هذه الصناديق خلال السنوات القادمة محققة أرباحا ومخلفة صناديق قوية ومساهمة بشكل رئيسي بزيادة حصة الاستثمار المؤسسي الذي سيساعد على لعب دور صانع السوق وعامل التوازن بحركته كما سيدعم هذا التوجه الصناديق الصغيرة, حيث ستتحسن الأسعار لينعكس على أدائها وبالتالي سيغري المستثمرين بالدخول فيها تبعاً لادائها.

إن الاستثمار الحكومي عبر الصناديق يشكل حلاً مستقبلياً, وفي ظل الأزمة التي يعيشها السوق حالياً تبرز الحاجة لحلول جذرية حتى يعكس السوق المالي واقع قوة الاقتصاد السعودي ومتانته, فاليوم أصبحنا مطلباً لأن نكون بجانب الثمانية الكبار كقوة مؤثرة بصناعة القرار الاقتصادي العالمي.

أحب السعوديه
02-11-2008, 08:50 AM
الخي الكريم
لاحظ تقرير تداول لشهر اكتوبر

سوف تجد ان من اكبر البائعين في السوق الصناديق الاستماري ؟؟؟ كيف نتق فيها بعد هذا؟

الغريب ن ما تطرقت له قد بدأ جليا عندما تلاح ان اكبر نسبه شراء كانت من قبل الصناديق والشركات

الخلاصه الامور لا تزال غير واضحه والثقه ما زالت معدومه
كل الموده

jamaan
02-11-2008, 08:51 AM
مع تقديري لك اخي محمد ... الا ان اغلب الصناديق اثبتت فشلها خلال هبوط السوق و لم تستطع النجاة باموال موديعها او على الاقل تخفيض خسائرهم بل كانت اعلى من خسائر المستثمر المباشر في السوق

كما انها في حال صعود السوق كانت تحقق ارباح اقل من المؤشر

الامر الذي يتضح منه ان القائمين على هذه الصناديق غير مؤهلين ....... و الناس خلاص فقدت الثقة فيهم و الى الابد

كلامي من واقع تجربة مريرة مع صندوق اصايل ببنك البلاد و حققت بسببه خسائر تفوق 40%

م.العنقري
02-11-2008, 05:41 PM
الصناديق تبيع بالاغلب بناء على طلب العملاء

وهي لا تشكل شيئا من حجم السوق 2% حاليا

وعند 21000 كانت تشكل 4.5 % فقط

نعم ينقصها الكثير ولكنها عندما يطلب العميل ماله سيبيعون في الشركات القيادية لانها المكون الاكبر لها

ما نطلبه هو تغيير جذري بوضعها خصوصا قوتها المالية

مع خالص تقديري لمشاركتكم

سعد الجهلاني
02-11-2008, 05:49 PM
السلام عليكم

شكراً على التوضيح استاذ محمد

وفقك الباري ورعاك

عبدالملك الثوري
02-11-2008, 08:02 PM
اعتقد ان اموال الحكومات هي اموال الشعوب
وانا كأحد ابناء هذا الوطن لا ارضى بأن تتم عملية دعم السوق بهذه الطريقة
ان هذه الصناديق غير مؤهلة لكي تستثمر اموال هذا الشعب وقد يستغلها بعض ضعاف النفوس لصالحة

لذلك اقترح ايجاد صندوق حكومي يستثمر في الاسهم السعودية ويكون مكرر الربح التشغيلي هو العامل الرئيس لهذا الاستثمار فاذا قل المكرر عن عشرة يقوم هذا الصندوق بالشراء واذا زاد عن 20 يقوم بالتصريف وبذلك نظمن الربح لهذا الصندوق وبنفس الوقت الدعم للسوق وكذلك حفض مدخرات للاجيال القادمة

وشكرا

فهد88
02-11-2008, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الغالي (م.العنقري) وجزاك الله خيرا، وتتمحور مداخلتي حول طرحك عن موضوع { الاستثمار المؤسسي الحل من رحم الأزمة } .. عليه أشير إلى:
• بداية أشكرك أخي الغالي على هذا الطرح.
• لكن يلاحظ أن هناك عوائق تحد من معطيات ذلك الطرح على أرض الواقع مثل (السلبيات التي أشرت إليها):
- تغلب استثمارات الأفراد بشكل يفوق 90 % وفق إحصاءات هيئة سوق المال التي تنشر شهرياً.
- غياب المعلومة والشفافية المفقودة جعلت الكثيرين يطالبون بتدخل رسمي مباشر لدعم السوق وتخليصه من الضغط غير المحتمل والتقلبات الحادة.
- عدم الثقة المتأصلة عند عموم المستثمرين بأداء هذه الصناديق بعد انهيار فبراير 2006 حيث لم يستطع أي صندوق تعويض خسائره إلى الآن.
- زيادة تقلبات السوق والنزف المستمر فيه حيث ستتأثر هذه الصناديق للطريقة الكلاسيكية المتبعة عند بناء محافظها حيث تركز على شركات كبرى بنسبة عالية ومع عدم وجود أدوات وتنوع يساندها بتوازن حركتها.
- بدء سحوبات من أصول هذه الصناديق لصالح المستثمرين خوفاً على أموالهم مما يعني زيادة الضغط على السوق وإضعاف لدورها المستقبلي أكثر مع خروج سيولة منها.
- شح السيولة أمام هذه الصناديق لتواكب متغيرات السوق حالياً.
• كما أشرت إلى بعض الإيجابيات إذا ما تحققت مستقبلاً.. مثل:
- وصول المؤشر والأسعار فيه إلى مستويات عام 2004 وعادت أسعار الكثير من الشركات إلى مستويات 2003 وهذا يشجع على الاستثمار من خلال الاستثمار المؤسسي عبر الصناديق، لأن الأسعار حالياً مغرية جداً.
- جهود هيئة سوق المال لدعم الاستثمار المؤسسي عبر ترخيصها لعشرات المؤسسات الاستثمارية ومنحها تراخيص إنشاء صناديق للاستثمار المؤسسي.
- التدخل الرسمي المباشر لدعم السوق وتخليصه من الضغط غير المحتمل والتقلبات الحادة.
- مؤسسة التقاعد ترفع من استثماراتها بالسوق عبر زيادة حصصها والدخول بشركات جديدة مع أنها لم تعلن ذلك رسمياً حيث لوحظ ذلك من خلال قوائم كبار الملاك للتوجه للاستثمار المؤسسي.
- دعم الصناديق بسيولة عالية تجعل منها صانعاً حقيقياً للسوق خصوصا أن انخفاض الأسعار سيساعد على تملك حصص مؤثرة بأكبر الشركات .
- ضخ استثمارات حكومية للأموال بالسوق عبر هذه الصناديق وفق آليات يتم فيها اختيار أفضل الصناديق وأكبرها حجماً وأقدمها من حيث العمل حتى يكون هناك توازن في الدعم.
- العامل النفسي سيلعب عند عموم المتداولين دوره بتوجه الكثير للاستثمار عبر الصناديق التي تستثمر من خلالها الحكومة نظير ثقتهم بنجاح هذا التوجه للاستثمار المؤسسي الذي سيساعد على لعب دور صانع السوق وعامل التوازن بحركته.
- سيدعم هذا التوجه الصناديق الصغيرة, حيث ستتحسن الأسعار لينعكس على أدائها وبالتالي سيغري المستثمرين بالدخول فيها تبعاً لأدائها.

• وتعليقاً على ما سبق وهذا ما أراه والرأي للجميع:


& ليس المسألة تتعلق بما أشير إليه أعلاه - أخي الكريم - نظراً لتدخل هيئة سوق المال بالسوق من خلال قراراتها أو اكتتاباتها لتعميق السوق وعدم استقراره .. اضمن لي عدم تدخل الهيئة .. وأضمن لك سوقاً جيداً خالياً من العائق والعوائق والتعميق لكي لا يعيش في الحفر .. والسوق كان بدون هيئة سوق يعيش في مناخ جيد .. أكثر توازناً منه حالياً.. فليس المسألة تتعلق بكثرة المؤسسات التي لم تفد حتى السوق بسيولة أو تقرير أو دورات تدريبية لصالح توعية المتداولين .. وما ينطبق على هذه الشركات ينطبق كذلك على الصناديق .. دعونا من التدخل الحكومي وخلوا السوق يسير وفق مساره الصحيح فلن يبقى إلا ما هو صحيحاً.


محبك ومغليك: فهد 88

falcon_353
03-11-2008, 08:36 AM
الصناديق كلها نصب في نصب اول ماينزل هي واخر مايرتفع هي الصناديق مصديه للمواطنين والا المفروض كل صندوق يفصح عن ماعنده عشان يكون المستثمر على وضوح

فهد88
03-11-2008, 03:45 PM
الصناديق كلها نصب في نصب اول ماينزل هي واخر مايرتفع هي الصناديق مصديه للمواطنين والا المفروض كل صندوق يفصح عن ماعنده عشان يكون المستثمر على وضوح

انظر خسارة الصناديق من بداية العام... من موقع تداول

http://www.tadawul.com.sa/wps/portal/!ut/p/_s.7_0_A/7_0_49L/.cmd/ad/.c/6_1_9R/.ce/7_1_6L8/.p/5_1_6EV?MutualFundMangersDrop=1&SelectedTab=1&MutualFundType=0&s8fid=6121300928314

fahad4020
03-11-2008, 06:14 PM
مقال رائع اخي
ولكن الصناديق التي نتطلع اليها تحتاج قيادات مؤهلة ونزيهة وأمينة

أبوالسهم
06-11-2008, 07:27 AM
بارك الله فيك أخي العنقري

حال مسؤولي الهيئة :
((تراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون ))

SامR
08-11-2008, 03:21 AM
اي دعم من قبل الحكومة للمؤسسات الاستثمارية الخاصة فهو يعتبر تبديد لثروات الدولة ويعتبر تصرف غير مسؤول والاجدر صرف ثروات الدولة لما يعود بالنفع لجميع المواطنين والاجيال القادمة باختلاف طبقاتهم وليس لمؤسسات مالية خاصة تتفنن بالتحايل ولاتعود باي نفع للمواطن بحجة توفير سيولة او غيرة يعني الغني زيدة غنى والفقير زيدة فقر ,لايوجد اي سوق مالية عالمية الا وتجد لديها نظام يحكمها هيئة سوق المال عليها ماعليها من الاغلاط ولاكن لابد منها ونرجوا ان تقوى مع الايام وتفرض النظام على الكل دون اي تمييز

ابو كشة
10-11-2008, 02:34 AM
بارك الله فيك..... وتقبل مروري

waleed alabdulh
12-11-2008, 11:39 PM
الصناديق تبيع بالاغلب بناء على طلب العملاء

وهي لا تشكل شيئا من حجم السوق 2% حاليا

وعند 21000 كانت تشكل 4.5 % فقط

نعم ينقصها الكثير ولكنها عندما يطلب العميل ماله سيبيعون في الشركات القيادية لانها المكون الاكبر لها

ما نطلبه هو تغيير جذري بوضعها خصوصا قوتها المالية

مع خالص تقديري لمشاركتكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الأستاذ العنقري بارك الله فيك
أحب أضيف نقطة ( لن تقوم للصناديق قائمة إلا بفكر تسويقي جديد ونظيف ومن شركات وساطة تتسم بإسم جديد في السوق أما لو دعمتها الحكومة بشكل أو بآخر سيكون قطاع الوساطة المالية قريب لقطاع الزراعة في منتصف الثمانينات الميلادية بناءا على معطيات التحليل الإستراتيجي وأبجدياته .. شكرا لك ،،

هيفا19
17-11-2008, 12:09 AM
جزاك الله خير على هذا الطرح الرائع

أصيل العرب
17-11-2008, 04:19 PM
شكــــ وبارك الله فيك ـــــراً لك

مسعد الوسيدي
18-11-2008, 09:21 AM
بداء الأستثمار
وحان وقته

هيوفه
27-11-2008, 10:45 AM
الله يجزاك خير انا متورطه في الكيميائيه عليها تصريف كبير مع انها شركه رابحه وقويه هل لديها مشاكل وصلت اسعار ماكنت اتصورها

حلوووول
27-11-2008, 11:16 PM
لاستاذ / محمد العنقري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تصور اخي محمد ،،، ازمة ،،، فعلاً ازمه ، السبب وعي الجهات الرسمية المعنية ، التي تتولى البناء المؤسسي ، وللاسف الشديد ان هذا البناء توه في بدايته مما اكل 100% من المتداولين ( هواء ) في انهيار ( فبرايار2006 ) وعلى راسهم الصناديق التي ذكرت ، ثم ياليت هذا البناء المؤسسي الذي تم حتى الان سوى شي او طور شي ، بس سرعة الانترنت وتنفيذ الاوامر ولا اعلانات الهيئة اكثر من مره شهرياً وعلى مدى اكثر من 26 شهر [ الترخيص للوساطه المالية الفلانية ][ الترخيص للصندوق الفلاني ] طيب ، ليش ما الهيئة وشركة تداول و12 بنك وكم بلغت شركات الوساطه حتى الان كم نقول 100 طيب كم صندوق عندنا الان القديمة والجديده طيب هذولا كلهم بإمكاناتهم القانونية والاعتبارية وقوتهم المادية ما استطاعو ان يبدلو او يغيرو من الوضع شي حتى يرفعوا نسبة التعامل المؤسسي في هذا السوق ، ما شفعت لهم هذه القدرات وهذه الامكانات ان يغيروا من الامر شي ، طيب ما فيه رواج ( بين ) لهذه الصنديق بمعنى ما فيه تسويق لها بين الجماهير ، صدقني لو يستعينو بمسوقي (( مساهمات سوا ايها ) كان قلبولهم النسبة اياها ، على الاقل يشفع ابداع أولائك المسوقين لهم ويخرجهم من السجون. بمعنا ما فيه اليات تسويق جاذبه .

اقترح إذا كانت هذه الصناديق تبي تتعباء ويتوجه لها الجماهير ،،، ان توفر لهم تسهيلات بحيث تملك 100 ألف تستكمل الاجراءات التي تمنحك قرض منهم 150 % ويتم تسديد هذا القرض بالخصم من الحساب وباقي الاجراءات التي تحقق الموافقه ، شي يغري التوجه ، ثم تطوير الجهاز المعني في الهيئة المعني بمتابعة اداء الصناديق ليكون بمثابة غرفة عمليات عسكرية اثنا السوق وبعده للرقابة والمتابعة لهذه الصناديق تماماً (( كنترول كوماند )) ويتم بفضل توجه الافراد لهم وتحقيقهم الاموال تستطيع هذه الصناديق مجتمعة تشكيل العمل المؤسسي المطلوب الذي هي من يضر وينفع فيه.

ستوك كاستك
01-12-2008, 10:43 AM
جزاك الله ألف خير،، وبارك الله فيك،،

hamaddh
03-12-2008, 05:54 AM
بارك الله فيك وجزاك الله خيراً