المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 19 شوال 1429 هـ الموافق 19 أكتوبر 2008 م


bhkhalaf
19-10-2008, 01:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية

bhkhalaf
19-10-2008, 01:02 AM
السوق السعودي: أسهم قطاع البتروكيماويات تقود المؤشر الى التراجع وسابك يهبط بالنسبة القصوى في الدقائق الأخيرة من التداول

أرقام - خاص

قادت أسهم قطاع البتروكيماويات بقيادة سهم " سابك" المؤشر العام للسوق الى التراجع طوال الجلسة ليغلق المؤشر العام للسوق متراجعاً بأكثر من 5 % الى 6503 نقطة، وسط تداولات منخفضة مقارنة بالجلسات الأربع الأخيرة عند 6.7 مليار ريال.

وكان المؤشر قد هبط أثناء النصف ساعة الأخيرة من التداول دون حاجز 6500 نقطه الى 6489 نقطة قبل ان يعود للاغلاق فوق حاجز 6500 نقطه.

وشهد سهم سابك تذبذباً أثناء جلسة التداول حيث افتتح السهم تداولاته على تراجع بحدود 5 % ليبقى منخفضاً خلال الساعتين الأوليين من الجلسة قبل ان يشهد بعد ذلك ارتفاعاً في اداءه الى 103.75 ريال .

وخلال النصف ساعة الأخير من التداول شهد السهم موجة بيع هبط على اثرها بالنسبة القصوى عند 95.00 ريال ليغلق السهم بدون طلبات شراء وسط تداولات عالية تجاوزت 14.4 مليون سهم.

وشهدت بقية اسهم القطاع تراجعاً منذ افتتاح الجلسة بنسب متفاوته وأغلقت معظمها متراجعة بالنسبة القصوى . وكان سهم " سافكو" قد تراجع منذ النصف ساعة الأول من التداول بالنسبة القصوى الى 158,75 ريال ليبقى منخفضاً دون طلبات طيلة فترات التداول .

وكانت أسهم الشركات الكبيرة والمؤثرة في وزن المؤشر قد شهدت تراجعاً في ادائها بنسب متفاوته حيث أغلق سهم " الراجحي " عند 77.5 ريال ( - 5.75) وسامبا الذي قلص خسائره أثناء الجلسة عند 80.00 ريال ( - 2.5) والاتصالات عند 62.75 ريال ( - 2.00)

الى ذلك فقدت معظم الشركات خلال النصف الساعة الأخير من التداول مكاسبها الطفيفة التي سجلتها خلال التداول وذلك على اثر موجة البيع التي شهدها السوق.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:03 AM
سابك تربح 21.7 مليار ريال في 9 أشهر وتخفض سعر الحديد بواقع 1245 للطن

"الاقتصادية" من الرياض - -

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أرباحا صافية عن فترة التسعة أشهر الأولى لعام 2008 بلغت 21.71 مليار ريال بزيادة نسبها 8 في المائة عن أرباحها في الفترة نفسها لعام 2007 البالغة 20.16 مليار ريال، وقد بلغ ربح السهم 7.24 ريال مقارنة بـ 6.72 ريال للفترة نفسها من العام السابق (بناءً على عدد الأسهم الحالية البالغة 3 مليارات سهم) بنسبة زيادة قدرها 8 في المائة. ويفترض أن تنعكس الأرباح التي حققتها شركة سابك على تعاملات سوق الأسهم السعودية والتي كانت تترقبها خلال هذا الأسبوع. من جهة أخرى أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أمس عن تخفيض سعر الطن من مختلف قياسات حديد التسليح بواقع (1245) ريالاً اعتباراً من اليوم الأحد. وكانت (سابك) قد أجرت قبل ذلك تخفيضا بمبلغ (720) ريالاً للطن، وبذلك يكون مجموع ما تم تخفيضه منذ أوائل شهر سبتمبر الماضي ما نسبته (43%).

bhkhalaf
19-10-2008, 01:05 AM
كتاب غربيون يطالبون بتطبيق الشريعة الإسلامية في الأنظمة الاقتصادية ..
سماحة المفتي : الاشتراكية سقطت والرأسمالية بان عورها والحل في الإسلام

http://www.sabq.org/inf/newsm/9368.jpg

الخبر (سبق) تركي العبد الحي :

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية في برنامجه على قناة المجد والذي قدمه الزميل تركي الظفيري في تعليقه حول الأزمة المالية العالمية وطرق الحل الصحيحة لها أن "في ما شرع الله وأنزل حل للمشكل ، الآن الاشتراكية سقطت وانتهى دورها في الحياة وجاء دور الرأسمالية وها هو الآن يتداعى والآن ينكشف عوره ويظهر شره ويبدو لكل ذي لب ما فيه من المفاسد والأضرار فلم يبق إلا الاقتصاد الإسلامي الذي يعطي الحرية المقيدة في المال ويبيح التصرف فيه بمشروعية وينهى عن الغش والظلم والربا ويرشد لتعاون رأس المال مع الأيدي والعقول النيرة ليتعاون الجميع وتكون نهضة للجميع تعاوناً وتفاهماً وتنهض الزراعة والصناعة ويكثر الخير ويعم، وأما أن تكون الأمة تتبع الربا وتنساق وراءه فالربا ممحق للبركة والله قد حكم على الربا بمحق البركة ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) والمحق إما أن يكون عقوبة فيجعل الله المرابي فقيرا ً بعد غناه وذليلا ً بعد عزه وضعيفا ً بعد قوته أو يمحق الله بركته فلا يوفق فيه لعمل صالح " .

وكانت عدة أوساط اقتصادية غربية قد دعت لتطبيق أنظمة الشريعة الإسلامية في الأنظمة الغربية ، فكتبت مجلة تشالينجز في افتتاحيتها مقالا ً بعنوان "البابا أو القرآن"، قال فيه الكاتب "أظن أننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن بدلاً من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا ما حل من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هذا الوضع المزري؛ لأن النقود لا تلد النقود".

وبوضوح أكثر طالب رولان لاسكين رئيس تحرير لوجورنال د فينانس بتطبيق الشريعة الإسلامية في الأنظمة الاقتصادية والمالية، وأشار لاسكين في مقالة بعنوان "هل تأهلت وول ستريت لاعتناق مبادئ الشريعة الإسلامية؟" إلى ضرورة الإسراع في إيجاد أنظمة بديلة وأكثر رقابة وفي مقدمتها تطبيق الشريعة الإسلامية .

أما الكاتبة الإيطالية لووريتا نابليوني مؤلفة كتاب "اقتصاد ابن آوى" فأشارت في كتابها إلى أهمية الاقتصاد الإسلامي ودوره في إنقاذ الاقتصاد الغربي.

ويتميز الاقتصاد الإسلامي بتحريم الربا "الفائدة" والتي يطلق عليها توليد النقد بالنقد، وكذلك محاربة الغش والخداع والصفقات الوهمية والاحتكار وبيع الغرر والجهالة وكما يطلق على النظام الاقتصادي العالمي الرأسمالي نظاماً تجارياً حراً فإن العلماء المسلمين يعتبرون أن أهم ما يتميز به النظام الاقتصادي الإسلامي هو الحرية المقيدة بقيود شرعية تمنع الضرر عن جميع الأطراف.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:10 AM
وزارة التعليم العالي تدرس أوضاع مكافآت طلاب الجامعات


الرياض (سبق) بندر العويض :

قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري إن وزارة التعليم العالي تدرس أوضاع الإسكان الطلابي في مختلف الجامعات السعودية ، و أوضاع مكافآت الطلاب خصوصاً بعد أن رفعت جامعة الملك سعود مقترحاً بذلك .
وجاء تصريح العنقري ، بعد أن وقع صباح أمس السبت بجامعة الملك سعود عقود عدد من المشروعات الاستراتيجية في الجامعة ومن بينها المدينة الجامعية للطالبات ( مع مجموعة بن لادن السعودية ) وتوسعة المدينة الطبية واستكمال كليات البنين ( مع شركة abb ) ، وذلك في إطار تنفيذ موافقة المقام السامي على تخصيص مبلغ 10 مليارات و300 مليون ريال للجامعة .
ورفع العنقري أسمى آيات الشكر و العرفان و التقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز على رعايتهما الدائمة للتعليم العالي ، مشيراً إلى أن المشروعات التي تم توقيعها ما هي إلا أمثلة لعدد من المشاريع التي تتم تتم برعاية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ، انطلاقاً من أن دعم التعليم العالي هو أساس أي تقدم .
وقال العنقري إن مشروع المدينة الجامعية يسد كل الاحتياجات في المدينة الجامعية بشطريها للبنين و البنات ، منوهاً بالإنجازات التي حققتها الجامعة والمستوى الرفيع الذي و صلت إليه في مرحلتها التطويرية الحالية .
وأكد العنقري في الوقت نفسه دعم الوزارة ومساندتها لكل الجامعات السعودية .
من جانبه ، عبر مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان عن سعادته وامتنانه للعناية والرعاية التي يجدها العلم وطلابه من قيادتنا الرشيدة ، مقدماً شكره لوزير التعليم العالي على اهتمامه وحرصه , وكذلك للدور المحوري لوزير المالية د. إبراهيم العساف وزملائه في الوزارة الذين دعموا وساندوا الجامعة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
و وصف مدير الجامعة هذا اليوم بالتاريخي بالنسبة للجامعة ، نظراً للنقلة النوعية التي يمثلها إنشاء مدينة جامعية للطالبات.
و أضاف أن هذه المشاريع سوف تحقق أهدافاً كثيرة من بينها زيادة الطاقة الاستيعابية لتعليم الفتتيات حيث تتيح للجامعة قبول أعداد أكبر من الطالبات لتتمكن من استيعاب أكثر من 30 ألف طالبة في هذه المدينة الجامعية , و زيادة الطاقة الاستيعابية للكليات الصحية مما يمثل دعماً للقطاع الصحي في المملكة .
وأوضح أن الخدمات الصحية التي تقدمها الجامعة للمجتمع من خلال هذه المشاريع ستضاعف عدد الأسرة في مستشفيات الجامعة من 900 سرير إلى 1800 سرير مما سيمكن الجامعة من تقديم مليون و أربعمائة ألف خدمة سنوياً بدلاً من 700 ألف حالياً , بالإضافة إلى تعزيز القدرة البحثية للجامعة و ذلك بتمكين المرأة من القيام بدور أكبر في مجال البحث و التطوير إذ أن المدينة الجامعية للبنات تتضمن مراكز بحثية متقدمة .

bhkhalaf
19-10-2008, 01:14 AM
86 مشروعاً بتكلفة 2.3 مليار ريال تنفذها أمانة جدة خلال الأشهر الثلاثة القادمة


http://www.sabq.org/inf/newsm/9357.jpg

جده (سبق) :

ناقش المهندس إبراهيم كتبخانة وكيل أمين محافظة جدة للتعمير والمشاريع مع مديري إدارات الوكالة جملة من المشاريع التي تم اعتمادها ضمن ميزانية العام المالي الحالي والتي لم تتم ترسيتها بعد، ويصل عددها 86 مشروعاً وتكلفتها ما يقرب من 2.3 مليار ريال.

وأوضح المهندس إبراهيم كتبخانة أن المشاريع الـ86 تغطي أربعة محاور رئيسية تتمثل في تصريف مياه الأمطار والكباري والأنفاق والطرق والإنارة والمناطق المفتوحة والمتنزهات.

وأضاف أن هذه المشاريع هي تنفيذ تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع سلطان بن سلمان، وكذلك تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع صاري، وتنفيذ نفق لتقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع شارع الأمانة، وصيانة وتحسين شبكات مياه الأمطار جنوب وشرق وشمال جدة، وتغيير الأعمدة الآيلة للسقوط، و تطوير وتحسين الكورنيش الشمالي والجنوبي، بالإضافة إلى صيانة الجسور الخرسانية في جدة.

كما تتضمن المشاريع التي ناقشها الاجتماع تطوير وتحسين الواجهة البحرية وذلك بتنفيذ وتطوير الساحات المفتوحة المحيطة بقصر السلام، وإنشاء محطة احتياطية لتوليد الكهرباء بمحطة الضخ بحي الزهراء، وأيضاً تنفيذ جسر أبحر وإعداد الدارسات والتصاميم الأولية وعمل المخططات التفصيلية لتنفيذ الجسر.

كما تضم المشاريع الموضوعة على خطة أمانة محافظة جدة للبدء بتنفيذها هذا العام إنشاء وتوصيل شبكات الري بمحطة المعالجة، وتنفيذ شبكة تخفيض منسوب المياه الجوفية، ومعالجة الطرق المتضررة من المياه الجوفية، واستكمال مشروع الغابة الشرقية في مرحلته الثانية، وإنشاء تقاطع شارع الأمير ماجد مع طريق عبد الله سليمان باخشب ، وتنفيذ تقاطع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز مع شارع المكرونة، وأيضا مشروع صيانة شوارع شرق جدة، وصيانة وتحسين وتطوير بحيرات الكورنيش.

ناقش اجتماع وكيل أمين محافظة جدة للتعمير أيضاً مشروع صيانة وتأهيل رصف الأحياء المكتملة الخدمات، وصيانة واستكمال الحواجز الخرسانية، ورفع القدرة الاستيعابية لمحطات الضخ بجدة واستبدال وتجديد الأعمدة التالفة واستبدال الأعمدة الحديدية بفيبرجلاس بالكورنيش، بالإضافة إلى دراسة وتصميم أنفاق وجسور لبعض التقاطعات بمحافظة جدة، ودراسة رفع الكفاءة التشغيلية لطريق الحرمين، وتنفيذ تحسينات التقاطعات المرورية، وصيانة الحدائق والمزروعات شرق جدة وتأهيل الأرصفة وممرات المشاة، واستبدال أغطية غرف التفتيش والفتحات الجانبية بأغطية من الفيبرجلاس، وصيانة نفق البيعة ونفق بقشان وسقالة الصيد وجسر المشاة الخشبي على طريق الحرمين، والقيام بأعمال صيانة وسفلتة وقائية للشوارع وصيانة وتأهيل مداخل محافظة جدة.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:16 AM
"سابك" تخفض سعر حديد التسليح بواقع 1245 ريالاً للطن


http://www.sabq.org/inf/newsm/9354.jpg

الرياض (سبق) :

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن تخفيض سعر الطن من مختلف قياسات حديد التسليح بواقع (1245) ريالاً اعتباراً من يوم الأحد 19 من شوال 1429هـ الموافق ( 19 أكتوبر 2008م) . وتجدر الإشارة إلى أن (سابك) كانت قد أجرت قبل ذلك تخفيضا بمبلغ (720) ريالاً للطن ، وبذلك يكون مجموع ما تم تخفيضه منذ أوائل شهر سبتمبر الماضي ما نسبته (43%). مؤكدة في جميع الأوقات حرصها على متابعة أوضاع الأسواق المحلية والعالمية ، والعمل الحثيث من أجل إرضاء زبائنها ، والمحافظة على استقرار السوق المحلية وتوازنها بما يخدم الصالح العام.

من جهة أخرى أعلنت "سابك" عن الأرباح الصافية الأولية الموحدة التي حققتها عن فترة التسعة أشهر الأولى لعام 2008م حيث بلغت 21.71 مليار ريال بنسبة زيادة 8 في المئة عن أرباحها في نفس الفترة لعام 2007م البالغة 20.16 مليار ريال وقد بلغ ربح السهم 7.24 ريال مقارنة بـ 6.72 ريال لنفس الفترة من العام السابق (بناءً على عدد الأسهم الحالية البالغة 3000 مليون سهم) بنسبة زيادة قدرها 8 في المئة .
كما بلغت الأرباح التشغيلية الأولية الموحدة عن فترة التسعة أشهر الأولى لعام 2008م 35.58 مليار ريال مقابل 29.64 مليار ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 20 .
و تعزى الزيادة إلى تحسن أسعار معظم المنتجات الرئيسة و ارتفاع حجم كميات الإنتاج و المبيعات بنسبة (4% و 3% على التوالي).
و قد سجل الربع الثالث من العام الجاري صافي أرباح 7.24 مليار ريال مقارنة ب 7.39 مليار لنفس الربع من العام الماضي بنسبة انخفاض 2 في المئة .
صرح بذلك نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي مشيراً إلى أنه لا يوجد تأثير على أعمال سابك المالية من جراء الأزمة الحالية حيث أن القروض اللازمة لتمويل بناء المشاريع و التوسعات الحالية قد أنجزت بحمد الله قبل بدء تأثير الأزمة المالية و لكن ركود الاقتصاد العالمي المتوقع قد يؤدي إلى انحسار الطلب على المنتجات في معظم الأسواق العالمية.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:20 AM
مقابل رسم مادي وتحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية ..
إقامة مراكز لاحتضان الأطفال بين عام و 6 سنوات خلال انشغال أسرهم


الرياض (سبق) ريم الصالح :

وافق وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين على منح تراخيص إقامة مراكز ضيافة الأطفال في كافة مناطق المملكة وفق الضوابط والشروط،والتي تقدم خدماتها للأسر الراغبة باحتضان المركز لأطفالها أثناء انشغالهم في المناسبات الاجتماعية، وكذلك للموظفات خلال فترة دوامهن الرسمي في الفترة الصباحية أو المسائية،وذلك بمقابل رسم مالي يتناسب مع الخدمات المقدمة وحجمها .

وقال عوض الردادي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية وقال إن هذه المراكز تقدم خدماتها الاجتماعية المتنوعة من حضانة وتعليم وترفيه ونحوها للأطفال وتوفر لهم جميع الأدوات والأجهزة والوسائل المناسبة لهم، وهي تعمل بنظام الساعات خلال اليوم الواحد، وذلك برسم مالي يدفع بحسب عدد الساعات التي أقامها الطفل في المركز، وبين الردادي أن فترة عمل المراكز تبدأ من الساعة (السادسة) صباحاً وحتى (الحادية عشرة) مساءً ويمكن تمديد الفترة أكثر عند الحاجة.

وأشار الردادي إلى أبرز الشروط الواجب توافرها في الفئات المستهدفة وهي أن يكون عمر الطفل المحتضن يتراوح ما بين سن الولادة إلى سن (6) سنوات ويجوز لجهة الإشراف عند الضرورة القبول إلى سن (10) سنوات، وأن يكون الطفل سليماً وخالياً من الأمراض المعدية.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:22 AM
غرامة 100 ألف وإغلاق لمدة عام للمخالفين ..
إلزام المحلات التجارية بكتابة الأسعار على جميع معروضاتها


الرياض (سبق) :

بدأت وزارة التجارة والصناعة بإلزام المحلات التجارية على مختلف مستوياتها وأنشطتها بكتابة بيان السعر على جميع معروضاتها وضبط أي مخالفة تتعلق بذلك، ومنحت مهلة شهر للمحلات التجارية لإنهاء كتابة بيانات السعر تحت طائلة غرامة تصل إلى 100 ألف ريال وفي حال معاودة المخالفة تضاعف الغرامة مع إغلاق للمحل لمدة تصل إلى عام كامل.

وقالت الوزارة بأنه بناءاً على المهام المناطة بها ، وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (25) وتاريخ 6/2/1427هـ القاضي في الفقرة (3) منه على قيام وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية كل فيما يخصه بمتابعة إلتزام المحلات بكتابة بيان السعر فقد أعدت خطة شاملة لتنفيذ ما تضمنه القرار المشار إليه حيث ستقوم خلال شهر من تاريخه بتنفيذ حملة شاملة على جميع تلك المحلات للتأكد من التزامها على مختلف مستوياتها وأنشطتها بكتابة بيان السعر على جميع معروضاتها.

وستقوم الوزارة بضبط أي مخالفة بهذا الشأن حيث سيتم على ضوئها تطبيق ما ورد في المادة السابعة من نظام البيانات التجارية الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (94) وتاريخ 13/4/1423هـ والتي نصت على ما يلي" "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد يعاقب من يخالف أحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال ، وفي حالة العود تضاعف العقوبة مع غلق المحل لمدة لا تزيد على سنة".

bhkhalaf
19-10-2008, 01:27 AM
بوش يوافق على استضافة قمة الازمة المالية

كامب ديفيد (ماريلاند) (رويترز) -

قال الرئيس الامريكي جورج بوش يوم السبت انه سيستضيف قريبا قمة زعماء العالم لبحث استراتيجيات مكافحة الازمة المالية العالمية.
وقال بوش قبل اجتماع في منتجع الرئاسة بكامب ديفيد مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الاتحاد الاوروبي خوسيه مانويل باروزو "انه أمر أساسي ان نعمل معا لاننا في هذه الازمة معا."
وقال "انني أتطلع قدما الى استضافة هذا الاجتماع في المستقبل القريب" مضيفا انه بحث خططا للقمة مع رئيس وزراء اليابان تارو اسو الذي يرأس حاليا مجموعة الدول الصناعية الثماني.
وأكد بوش ان القمة التي وجهت الدعوة لعقدها بعد أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم يجب ألا تسعى الى التقليل من المباديء الاقتصادية الاساسية للرأسمالية الدولية.
وقال بوش "يجب ان نقاوم الإغراءات الخطيرة للعزلة الاقتصادية وان نواصل سياسات السوق المفتوحة التي رفعت مستويات المعيشة وساعدت ملايين الاشخاص على النجاة من الفقر في أنحاء العالم



بوش سيدعو إلى قمة "طارئة" لمواجهة الأزمة المالية العالمية

http://arabic.cnn.com/2008/business/10/18/bush.summit/st.paulson_bush.afp.jpg_-1_-1.jpg
بوش يسعى إلى حل الأزمة المالية قبل نهاية فترته الرئاسية

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN)--

كشف مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جورج بوش سيدعو في وقت لاحق السبت، إلى عقد قمة دولية "طارئة"، لقادة العالم، لمواجهة الأزمة المالية التي تعصف بالأسواق الأمريكية، وامتدت تداعياتها إلى أسواق المال العالمية.

وقال المسؤول الأمريكي في تصريحات لـCNN السبت، إن الرئيس بوش يريد أن يستمع، خلال تلك القمة المقترحة، إلى أفكار من مختلف قادة دول العالم، سواء من الدول المتقدمة أو الدول النامية، حول سبل حل تلك الأزمة "غير المسبوقة" التي يمر بها الاقتصاد العالمي.

وأضاف المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لعدم الإعلان عن الدعوة لعقد هذه القمة رسمياً، أن المناقشات سوف تتطرق إلى كيفية تجنب تكرار حدوث مثل هذه الأزمة مستقبلاً، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.


تزامنت تصريحات المسؤول في الإدارة الأمريكية مع القمة التي يعقدها الرئيس بوش مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تتولى بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، ورئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروسو، في منتجع "كامب ديفيد"، لمناقشة الأزمة المالية العالمية الراهنة.

وكان البيت الأبيض قد استبق القمة الأمريكية الأوروبية، في وقت سابق السبت، برفض الالتزام بموعد أو مكان محدد لعقد القمة الاقتصادية العالمية، التي يدعو الجانب الأوروبي لعقدها، كمحاولة لإعادة صياغة النظام المالي العالمي.

ودعا الرئيس الأمريكي في وقت سابق الجمعة، خليفته "المرتقب" إلى وضع قضية "إصلاح القوانين المالية" على رأس أولوياته الرئاسية، في الوقت الذي سعى فيه مجدداً إلى استعادة ثقة الأمريكيين في الاقتصاد الأمريكي.

كما جدد بوش تأكيده أن "خطة الإنقاذ المالية"، التي أقرتها إدارته مؤخراً، سوف تأخذ بعض الوقت حتى تؤتي نتائجها، إلا أنه شدد على أنها "ستنجح بنهاية الأمر"، معتبراً أنها ستساعد الاقتصاد الأمريكي على الخروج من "أسوأ" أزمة يتعرض لها خلال عقود.

وكان الرئيس الأمريكي قد صادق في الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على خطة "الإنقاذ" المالي، التي اقترحتها إدارته في وقت سابق من الشهر الماضي، إلى أن أقرها الكونغرس مؤخراً، وتقضي بتقديم 700 مليار دولار لإنقاذ القطاع المصرفي.

وأعرب بوش عن "ثقته" في أن خطة الإنقاذ تتطلب مزيدًا من الوقت حتى تؤتي ثمارها، واصفاً الخطة التي أثارت كثيراً من الجدل، بأنها "خطوة مهمة" نحو حل الأزمة المصرفية، واعترف بأن الخطة "لا تحظى بقبول الكثير من الأشخاص"، إلا أنه شدد على أنّ الأضرار كانت تكون أكبر في حال لم تتدخل الحكومة.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:38 AM
بدأ إعداد مسيرات رواتب المعلمين لشهر ذي الحجة وتوقعات بصرفه قبل موعده

http://www.ebhare.com/newsm/4158.jpg

إبحار . تربية وتعليم /

شرعت إدارات التربية والتعليم في المملكة في إعداد مسيرات رواتب جميع المعلمين لشهر ذي الحجة استعدادا لقفل حسابات السنة المالية الجارية.وكانت وزارة التربية والتعليم قد طالبت جميع الإدارات التعليمية التابعة لها بجميع المناطق والمحافظات برفع مسيرات رواتب شهر ذي الحجة لجميع منسوبيها المعلمين والإداريين استعدادا لقفل الحسابات المالية لعام 1428/1429هـ وفقا لتعليمات وزارة المالية.وأوضحت الوزارة في تعميم أصدرته أخيرا أنه سيتم إيقاف صرف جميع النفقات المالية والرواتب للعام المالي الجاري في تاريخ 21/11/1429هـ بسبب أعمال القفل مؤكدة أنها لن تستقبل أي أوامر صرف بعد ذلك التاريخ وأن جميع المستندات الخاصة بالنفقات يجب أن ترفع قبل ذلك لإنهاء إجراءات صرفها بما فيها رواتب شهر ذي الحجة.إلى ذلك يتوقع أن يتم صرف رواتب شهر ذي الحجة هذا العام قبل موعدها المقرر بخمسة أيام، وذلك في العشرين من شهر ذي الحجة المقبل، لدواعي إقفال الميزانية، التي يتكون نحو 90 في المائة منها من رواتب المعلمين والإداريين في وزارة التربية والتعليم.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:40 AM
وزير: تراجع أسعار النفط قد يدفع الكويت لخفض الإنفاق

الكويت (رويترز) -

حذر وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في تعليقات نشرت يوم السبت من ان تراجع أسعار النفط مؤخرا ربما يدفع الكويت الي خفض الإنفاق وتعديل خطتها الخمسية للتنمية 2009-2014 .
وأبلغ الشمالي صحيفة الرأي أن الكويت ستضطر الى خفض الإنفاق في ميزانيتها القادمة اذا انخفض سعر نفطها عن 60 دولارا للبرميل.
وسُئل هل الميزانية الحالية التي يتضمن نفقات تبلغ حوالي 19 مليار دينار (70.71 مليار دولار) ستتأثر بتراجع أسعار النفط فقال "الميزانية المقدرة بتسعة عشر مليار دينار لن تتأثر ولكن الميزانية الجديدة ربما تكون عرضة للتأثر وفق ارتفاع أو انخفاض أسعار النفط."
واضاف الشمالي ان هبوطا في الايرادات التي تأتي بالكامل تقريبا من صادرات النفط سيعني ايضا ان الكويت قد تخفض الانفاق في خطتها الخمسية للتنمية التي تقدر مبدئيا بحوالي 35 مليار دينار وهي جزء من مساعيها لان تصبح مركزا ماليا اقليميا.
وتستند الميزانية الحالية للكويت على تقدير متحفظ لسعر النفط قدره 50 دولارا للبرميل. وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان سعر الخام الكويتي تراجع الي 59.15 دولار يوم الخميس مع هبوط أسعار النفط الامريكي الي أدنى مستوى لها في 15 شهرا قبل ان تتعافى بعض الشيء يوم الجمعة.
وسجلت الكويت التي تملك 10 في المئة من الاحتياطيات النفطية العالمية فائضا مبدئيا بلغ 7.55 مليار دينار في النصف الاول من السنة المالية 2008-2009 بفعل ايرادات نفطية أعلى من المتوقع.
(الدولار يساوي 0.2687 دينار كويتي)

bhkhalaf
19-10-2008, 01:41 AM
تقرير :ايران تريد اسعارا أعلى للنفط

طهران (رويترز) -

قال وزير النفط الايراني غلام حسين نوزاري في تعليقات نشرت يوم السبت قبل اجتماع اوبك في نهاية الاسبوع ان ايران تريد اسعارا أعلى للنفط وتسعى الي ايجاد توازن في السوق بين العرض والطلب.
وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) اجتماعا في فيينا يوم الجمعة بعد ان هبطت اسعار النفط بأكثر من 50 في المئة من أعلى مستوى لها البالغ 27 ر147 دولار للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز. واغلق خام القياس الامريكي يوم الجمعة على حوالي 72 دولارا للبرميل.
وقال نوزاري في تعليقات نشرت في موقع الاذاعة الايرانية الرسمية على الانترنت "يجب اقامة توازن بين العرض والطلب في سوق النفط. بالاضافة الى تحقيق استقرار سعر النفط فاننا نسعى ايضا الى سعر أعلى."
وتتزايد الضغوط داخل اوبك لتقييد الامدادات. وقال نوزاري ان ايران .. وهي ثاني أكبر المنتجين في اوبك بعد السعودية.. تسعى الى خفض انتاجي في اجتماع المنظمة القادم. وجرى تقديم اجتماع المنظمة من موعده الاصلي في نوفمبر تشرين الثاني.
ونقل عن وزير الطاقة الجزائري ورئيس اوبك شكيب خليل يوم السبت قوله ان اوبك ستخفض الانتاج وان أي خفض يجب ان يكون كبيرا.
ويقول خبراء اقتصاديون ان ايران اصبحت تعتمد بشكل متزايد على اسعار النفط المرتفعة ويقول بعضهم انها تحتاج الان الى سعر بين 70 دولارا الي 75 دولارا للبرميل لنفطها لموازنة ميزانتيها. ويجري تداول الخام الايراني باسعار أقل من خامات القياس الدولية.

bhkhalaf
19-10-2008, 01:51 AM
براون يحذر من "الأسواق الحرة المطلقة العنان"

لندن (رويترز) -

قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية أثارت تساؤلات بشأن العلاقة بين الحكومات والاسواق.
وكتب براون في صحيفة ديلي تلجراف يقول "أنا معجب بقدرة الأسواق على إطلاق روح المبادرة والنشاط لدى الناس ولذلك فان هذه الحكومة الجديدة لحزب العمال تؤيد قطاع الأعمال والأسواق وستظل دائما."
وأضاف قائلا "لكنني أعرف أيضا اننا لا نعيش بالأسواق وحدها. انني أُدرك منذ وقت طويل ان الأسواق تعتمد على القيم التي تعني انه لا يمكنها ان تطور نفسها. قيم مهمة مثل معاملة الناس بنزاهة والتصرف بروح المسؤولية والتعاون من اجل فائدة الجميع."
وفاز براون باشادات دولية وتعززت شعبيته بعد تراجعها بين الناخبين عندما ضخ مليارات الجنيهات من أموال دافعي الضرائب في النظام المصرفي البريطاني في محاولة للحد من آثار الأزمة المالية.
كما دعا الى إصلاح شامل للقواعد المنظمة للنظام المالي العالمي للحد من الاقدام المبالغ فيه على المخاطر الذي يعتقد انه ساهم في أزمة الائتمان.
وكتب براون يقول "أول أزمة مالية في عصر العولمة كشفت الآن عن ضعف "الأسواق الحرة المطلقة العنان."
وأضاف "وما يحدث في أنحاء العالم يثير تساؤلات جوهرية عن عصر العولمة الجديد بشأن العلاقات الصحيحة بين الاسواق والحكومات."
ومن المرجح ان تلقى تعليقات براون تحديا من حزب المحافظين المعارض الذي يقول ان الحكومة قد تستخدم الازمة لزيادة سيطرة الدولة على الشركات الخاصة.
وأنهى ديفيد كاميرون زعيم حزب المحافظين هدنة مع الحكومة بشأن الازمة يوم الجمعة قائلا انها أظهرت ان سجل براون الاقتصادي فاشل.
وخفف سياسيو المعارضة انتقاداتهم للحكومة في الاسابيع القليلة الماضية مع اعتقادهم انها تحتاج لدعم جهودها في ظروف أزمة قومية.
وساعدت هذه الهدنة في إعطاء براون دفعة في استطلاعات الرأي حيث قلص حزب العمال تقدم حزب المحافظين المعارض بمقدار النصف الى حوالي عشر نقاط. ويتعين على براون ان يدعو الى إجراء انتخابات عامة بحلول منتصف 2010 .

bhkhalaf
19-10-2008, 01:53 AM
شكيب خليل: خفض إمدادات أوبك يجب ان يكون كبيرا

الجزائر (رويترز) -

نُقل عن شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري ورئيس اوبك يوم السبت قوله ان منتجي النفط في المنظمة سيخفضون إمدادات الخام عندما يجتمعون في نهاية الاسبوع في فيينا وان الخفض يجب ان يكون كبيرا.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن خليل قوله للصحفيين انه سيكون هناك خفض في الانتاج وان الخفض يجب ان يكون كبيرا لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.
وتتزايد الضغوط داخل أوبك لخفض الإمدادات مع هبوط أسعار النفط بأكثر من 50 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجله في يوليو تموز الماضي ومع تزايد التوقعات بأن ركودا اقتصاديا عالميا سيقلص الطلب على الخام

bhkhalaf
19-10-2008, 01:54 AM
مصر تتوقع أن يهبط سعر النفط الي 60 دولارا للبرميل

القاهرة (رويترز) -

قال وزير البترول المصري سامح فهمي يوم السبت انه يتوقع ان تهبط أسعار النفط الي 60 دولارا للبرميل في الأجل المتوسط بسبب الأزمة المالية العالمية.
وأغلق الخام الامريكي على حوالي 72 دولارا للبرميل يوم الجمعة في حين سجل خام القياس الاوروبي مزيج برنت حوالي 70 دولارا.
وقال فهمي لرويترز "الازمة المالية الدولية ستؤدي الى انخفاض سعر النفط الي 60 دولارا للبرميل في الاجل المتوسط."
واضاف ان الحكومة المصرية لن تخفض الان الدعم الذي تدفعه للوقود المباع داخل مصر. ومصر منتج متوسط الحجم للنفط والغاز ومصدر للطاقة.
وتنفق الحكومة المصرية أكثر من 50 مليار جنيه مصري (8.9 مليار دولار) سنويا على دعم البنزين والغاز وأنواع الوقود الأخرى. وفاتورة الدعم مسؤولة عن جزء كبير من العجز في ميزانية الدولة

bhkhalaf
19-10-2008, 02:00 AM
المحسوبية والعلاقات في إدارة الإسكان تزيد معاناة موظفي منفذ حالة عمار

http://www.alweeam.com/news/newsm/5909.jpg

الرياض - ناصر الحمدان :

يشتكي عدد من موظفي جمارك حالة عمار من المحسوبية التي تلعب دوراً كبيراً في قضية الإسكان التي تشغل بال كثير من موظفي الجمارك .

ففي حالة عمار كما يتحدث م ، ن للوئام نعاني أشد المعاناة مع قضية السكن الذي تقدمنا له منذ فترة طويلة ولم نحصل عليه حتى الآن بسبب عدم سير الأمور على الطريقة الصحيحة والمعتبرة في تسليم المسكن للموظف ، بسبب التلاعب الكبير في طابور المنتظرين ودخول المجاملة والمحسوبية في تسليم المسكن ودخول أشخاص من خارج القطاع وسكنهم بجانب الموظفين المستحقين للسكن وكذلك غض الطرف عن استلام الوحدات من موظفين تمت إحالتهم للتقاعد.

أما م ، ع فيرى بأن من حق الموظف أن يستلم السكن في فترة وجيزة خصوصاً وأن أبرز أسباب تكدس الطابور هو تسليم المساكن لأشخاص لاينتمون لنفس القطاع بسبب الواسطة التي تدير كثيراً من الأمور .

ع ، س يصف مايحدث بأنه المضحك المبكي فالطابور يطول ولايتحرك كثيراً ، وأكثر من 20 وحدة سكنية تحت تصرف موظفين من قطاعات أخرى ، أما السبب فهو المحسوبية وضعف الإدارة من قبل المسؤولين عن المنفذ ، مما يلحق الضرر بالعاملين فيه والذين يأملوا في إيجاد حل للأزمة ينسيهم معاناتهم ويجعلهم يتفرغون لحماية أسوار الوطن .

http://www.alweeam.com/news/infimages/myuppic/48fa411934651.jpg

bhkhalaf
19-10-2008, 02:06 AM
الأمم المتحدة تعرض على ساركوزي استضافة قمة دولية بشأن الأزمة المالية

كيبيك سيتي (رويترز) -

عرض الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يوم السبت على الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان يستضيف مقر المنظمة الدولية في نيويورك القمة الدولية التي يحاول ساركوزي تنظيمها لمعالجة الازمة المالية.
وقال بان في رسالة علنية الي ساركوزي بعد اجتماعهما اثناء قمة في مدينة كيبيك للدول الناطقة بالفرنسية "اتفقنا نحن الاثنان على انه يتعين عدم إضاعة الوقت ولذلك فانني أُؤيد تماما فكرتكم لعقد مثل هذا المنتدى اوائل ديسمبر ( كانون الاول) على أكثر تقدير."
"في ذلك الصدد.. يسعدني ان أعرض خدمات أمانة الأمم المتحدة في نيويورك."
وأكد بان دعمه القوي لما وصفه قمة "طارئة موسعة" لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى.
"مثل هذا المنتدى سيسمح لنا بالتحرك بشكل أكثر فعالية لمعالجة أزمة تتطلب حلا شاملا من خلال شراكة دولية متماسكة."
وبعد اجتماعاته في كيبيك سيتي سيسافر الرئيس الفرنسي الى الولايات المتحدة لمناقشة الازمة مع الرئيس الامريكي جورج بوش في وقت متأخر من يوم السبت في منتجع كامب ديفيد الرئاسي

bhkhalaf
19-10-2008, 02:12 AM
العمري: تكهنات انخفاض أرباح "سابك" للربع الثالث أربكت المتداولين
سوق الأسهم السعودية تتجاهل "تطمينات" الحكومة وتهبط بأكثر من 5%

http://www.alaswaq.net/files/image/large_16771_19048.jpg

دبي - شـواق محمد

تكبدت سوق الأسهم السعودية خسائر حادة في تداولات يوم السبت 18-10-2008، بلغت أكثر من 5% على مؤشرها العام، متجاهلة التطمينات التي أطلقها كبار المسؤولين في المملكة، وتؤكد في مجملها على متانة وقوة الاقتصاد السعودي، إلا أن السوق لم تكترث بهذه التطمينات، لتهبط على وقع خسائر كبيرة لعدد من الأسهم القيادية على رأسها "سابك"، الذي هوى بالحد الأقصى (10%)، في ظل توقعات تكهنات بشأن انخفاض أرباحها للربع الثالث من العام الجاري 2008، فيما سجلت السيولة أداء أقل من مستويات الأيام القليلة الماضية، لتصل إلى 6.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

ويأتي انخفاض سوق الأسهم السعودية بعد تصريحات رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبد الرحمن التويجري التي أكد فيها على عدم وجود ما يدعو إلى القلق في سوق الأسهم المحلية، بسبب متانة وقوة الاقتصاد الوطني ومحدودية تأثير الأزمة العالمية عليه، مشيرا في الوقت ذاته على أن التأثير شمل معظم الدول، بسبب حالة الخوف والقلق التي أصابت الأسواق العالمية من تأثيرات الأزمة العالمية.

لا داعي للقلق (http://tdwl.net/vb/)

وأضاف -في حديث للتلفزيون السعودي- أن واقع السوق في السعودية لا يتفق مع سياسات الاقتصاد السعودي، الذي يحقق معدلات نمو عالية شهد بها صندوق النقد الدولي، ولذلك لا يوجد سبب يدعو إلى الخوف والهلع في سوق الأسهم.

وبشأن الطروحات الجديدة، أكد الدكتور التويجري على أنه لا يوجد لدى الهيئة في الوقت الحالي تشريع لإيقاف الاكتتابات الجديدة، لكنه لا يتوقع أن يتقدم أحد من ملاك الشركات -في الوقت الحالي ولا في المستقبل القريب- لطرح شركته للاكتتاب في الظروف الحالية.

وهبط المؤشر العام بنسبة 5.23% تعادل 359.21 نقطة، ليغلق على 6503.94 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 267.7 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 180.2 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 6.738 مليارات ريال.

من جانبه عزا عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري انخفاض سوق الأسهم السعودية اليوم إلى ترقب المتعاملين للنتائج المالية لشركة "سابك" عن الربع الثالث من العام الجاري 2008، في ظل تكهنات بتراجع أرباح الشركة بنسبة تترواح بين 15 إلى 20%، مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وأضاف العمري "المتداولون في انتظار إعلانات أرباح عدد من الشركات القيادية الأخرى، لذلك بعض المحافظ الاستثمارية فضلت التريث في عمليات الشراء حتى الكشف عن هذه الأرباح، ومن ثم اتخاذ القرار الاستثماري المناسب".

وأكد على أن المخاوف التي خيمت على المتعاملين جراء الأزمة المالية العالمية، قد انخفضت إلى حد كبير، عقب التطمينات التي صدرت عن كبار المسؤولين في المملكة، بشأن متانة الوضع الاقتصادي المحلي، وعدم تأثره بما يجري على الصعيد الدولي.

واعتبر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية إبراهيم العلوان الأسعار الحالية لمجمل الشركات المتداولة في السوق تحوم حول مستويات مغرية وجاذبة، وهي هدف للمحافظ الاستثمارية بعيدة المدى، مضيفا "هناك العديد من الفرص الآمنة للبناء للمراكز المالية رغم تداعيات الأزمة العالمية".

وتابع العلوان -في حديثه مع صحيفة الوطن السعودية- "إن الثقة في سلامة القطاع المصرفي من تداعيات مباشرة من أزمة الائتمان العالمية ساهمت في تعزيز الثقة لدى المتعاملين، وظهرت ردة الفعل إيجابية بتدافع القوى الشرائية، أو حتى رفع العروض المتراكمة".

وعن تعاملات الأسبوع المقبل، قال "نراقب ثبات العامل النفسي ومدى تقبل فكرة عدم الربط الكلي والتشاؤم المطلق لتداعيات الأزمة العالمية، إضافة إلى تحري نتائج شركة سابك، ولكن أخشى من التفاعل السلبي مع أية تراجعات للبورصات العالمية".

وألمح الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية إلى أن أبرز القطاعات البعيدة عن أية تداعيات لتباطؤ الاقتصاد العالمي، تتمثل في القطاع العقاري وقطاع الكهرباء والاتصالات، إضافة إلى قطاع الإسمنت.

وحول استراتيجيات الوسطاء الماليين -في ظل الظروف الراهنة- قال "إن مديري المحافظ يعمدون إلى نصح عملائهم بعد معرفة مقدار تحملهم للمخاطر، على الشروع في اقتناص العديد من الفرص بأسهم شركات مختارة وفي قطاعات مختلفة"، مستدركا "هناك بعض القطاعات فقط تحتاج قليلا من الوقت لمعرفة التداعيات على الشركات التي تستهدف -في منتجاتها- الأسواق العالمية".

من جانبه قال الخبير المصرفي فضل البوعينين "إن تعاملات السوق شهدت -خلال الأسبوع الماضي- عمليات شراء كبيرة بأهداف استثمارية خاصة من صناديق المؤسسات الحكومية، وهي لا تستهدف التطوع لدعم السوق بقدر ما هي نظرة ثاقبة وانتهاز لفرص حقيقية تتفق مع استراتيجياتها الاستثمارية".

عوائد سنوية (http://tdwl.net/vb/)

وأشار إلى أن تلك المؤسسات تؤمن بأن الفرص تأتي من قلب الأزمات، وهي لا تتردد في اقتناصها، معتبرا أن أهدافها استثمارية قائمة على تحقيق العوائد السنوية، وهي متوفرة الآن وبنسبة تصل إلى 10% في العديد من الأسهم، إضافة إلى إغراء ما ستتحصل عليه من أرباح رأس مالية من تصاعد القيم السوقية.

وأضاف البوعينين "من المؤسف أن نشهد تدافعا على عمليات البيوع من قبل المحافظ الصغيرة والتفريط في أسهم شركات استثمارية وبخسائر كبيرة"، معتبراً الوضع الحالي استثنائياً وأزمة نفسية ربطته بالأزمة العالمية، وستبقي معدلات التنمية الداخلية وسير المشاريع الحكومية ومشاريع القطاع الخاص مطمئنة".

وحول تأثيرات أي تباطؤ للاقتصاد العالمي على بعض الشركات السعودية، قال "معظم شركاتنا داخلية، بمعنى أن منتجاتها موجهة للسوق المحلية مع وجود حالات استثنائية لبعض القطاعات كالبتروكيماويات، إلا أنه قال "حتى قطاع البتروكيماويات لا يمكن أن يتوقف، إن معظم الصناعات من حولنا تعتمد -بشكل كبير- على المنتجات البتروكيماوية".

وانخفض سهم "سابك" بنسبة 9.95%، مسجلا سعر 95 ريالا، وسهم "الراجحي" بنسبة 6.88% ليغلق على سعر 77.50 ريالا، وسهم "اتصالات" بنسبة 3.08% إلى 62.75 ريالا، و"زين" بـ2.90% إلى سعر 15.05 ريالا.

أرباح الشركات (http://tdwl.net/vb/)

على جانب أهم أخبار السوق، حققت شركة مجموعة محمد المعجل أرباحا صافية عن التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 534 مليون ريال، مقابل 458 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2007م، بزيادة قدرها 16.6%، وذلك بعد خصم الزكاة الشرعية.

أبرمت الشركة السعودية للنقل الجماعي عقداً لمدة 5 سنوات مع إحدى الشركات المحلية المتخصصة في مجال خدمات الإعلان.. نالت بموجبه حق الإعلان على عدد 300 حافلة من حافلات الشركة بقيمة إيرادية قدرها 50 مليون ريال اعتبارا من بداية 2009.

bhkhalaf
19-10-2008, 02:17 AM
أكدوا أن الانخفاض الحاد الذي تسجله بورصات المنطقة غير مبرر
محللون ينصحون المتداولين الخليجيين بالتوقف عن متابعة الأسواق الدولية

http://www.alaswaq.net/files/image/large_62756_19040.jpg


دبي - الأسواق.نت

نصح محللون ماليون المستثمرين في أسواق المال الخليجية بالتوقف عن متابعة البورصات الخارجية، وربط تحركات الأسواق الخليجية بهبوطها وارتفاعاتها، مؤكدين أن الانخفاض الحاد الذي تسجله الأسهم الخليجية غير مبرر بعكس ما يحدث في الأسواق الدولية والذي يعتبر مبررا في ضوء خسائر الشركات والمؤسسات الدولية وهو ما لا ينطبق على الشركات الخليجية، التي كشفت عن نمو قياسي في أرباح الربع الثالث رغم الأزمة المالية.

ودعا المحللون في حديثهم مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية بعددها الصادر يوم السبت 18-10-2008 المستثمرين إلى الابتعاد عمَّا أسموه بـ"المقامرات" المالية، التي ستؤدي بهم إلى خسائر مستمرة تقضي على ما تبقى من رؤوس أموالهم وأن يتحولوا إلى الاستثمار طويل الأمد.

ارتباط غير مقبول (http://tdwl.net/vb/)

من جانبه قال مدير قسم الأبحاث والدراسات في شركة الفجر للأوراق المالية د. محمد عفيفي إن ربط أسواقنا المحلية بالأسواق الأمريكية أو الأوروبية أو حتى الأسيوية أمر لا يتصف بالإنصاف، فمن غير المقبول أن يتساوى أداء سوق مالي لدولة يعلن المسؤولون فيها أنها تواجه خطرا حقيقيا وأن اقتصادها دخل مرحلة ركود وأن العديد من المؤسسات المالية ستتعرض للإفلاس أو التعثر خلال الفترة المقبلة بأداء سوقنا المحلية، التي أكد رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد متانة الاقتصاد وأن الدولة لن تسمح بتعرض أحد بنوكها للتعثر أو الإفلاس، وكذلك ضمان جميع الودائع في البنوك المحلية والأجنبية التي تشير النتائج الأولية إلى ارتفاع معدلات ربحيتها في الربع الثالث.

وأشار إلى ارتفاع أرباح جميع الشركات والبنوك التي أعلنت حتى الآن نتائج الربع الثالث؛ حيث ارتفعت أرباح بنك الاتحاد الوطني بنسبة 63% خلال الشهور التسعة، وبنك دبي التجاري بنسبة 27%، ودار التمويل بنسبة 244%، وأملاك للتمويل بنسبة 157 %، وديار 76%، في الوقت ذاته الذي يعلن فيه عن تعثر وإفلاس بنوك عريقة أمريكية وأوروبية، وتراجع لمعدلات ربحية بعض البنوك في دول الخليج الأخرى.

وأكد عفيفي أن الانخفاضات في أسعار الأسهم الأمريكية والأوروبية تعكس وبعدالة الخسائر المحتملة التي تتعرض لها الشركات والبنوك في تلك الدول، والتي هي مصدر الأزمة المالية، أما انخفاض أسعار الأسهم المحلية لا يعكس مطلقا الأداء المالي للشركات والبنوك الوطنية، بل إنه يعد فقدانا لثروة المستثمرين في الأسواق المحلية بلا مبرر حقيقي.

وأكد عفيفي أن فك الارتباط النفسي الحادث الآن بين الأسواق المحلية والأمريكية مفتاح عودة الأسواق إلى توازنها وعودة أسعار الأسهم إلى حقيقتها وتضييق الفجوة التي اتسعت بين الأسعار العادلة لتلك الأسهم وما يتم التداول عليها.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة شعاع كابيتال للأوراق المالية المحلل المالي محمد علي ياسين، أن القرارات التي اتخذتها الحكومة الإماراتية والتي تمثلت بضمان الودائع في البنوك الوطنية والأجنبية لمدة 3 سنوات، مع ضخ سيولة ضخمة في النظام المالي لدعم عجلة النمو الاقتصادي كان لها أثرها الكبير في مسار الأسواق، التي شهدت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين ارتفاعات قوية بالحد الأقصى، إلا أن هذا الارتفاع القوي صاحبته عمليات جني أرباح يومي الأربعاء والخميس هبطت بأسعار تلك الأسهم نفسها 20%.

التخوف قائم (http://tdwl.net/vb/)

وأوضح أنه يظهر جليا من هذه التذبذبات العالية أن مرحلة تخوف المستثمرين ما زالت قائمة نتيجة لمتابعتهم الأسواق المالية العالمية واعتقادهم بأن أسواقنا ستتحرك بالاتجاه نفسه وهو أمر غير منطقي، وليس في مصلحة تحرك الأسواق المالية على المدى القصير والمتوسط كون أن الاقتصاد الإماراتي ينمو بمعدل 3 إلى 6%، بينما يتوقع أن يشهد الاقتصاد الأمريكي والغربي كسادا على مدى السنتين المقبلتين.

وأضاف ياسين "يجب على المستثمرين أن تكون لهم نظرة استثمارية متوسطة المدى على الأقل عند استثمارهم في أسواق المال المحلية، والابتعاد عن المقامرات المالية كونها ستؤدي بهم إلى خسائر مستمرة تقضي على ما تبقى من رؤوس أموالهم".

وأوضح ياسين أن الأسواق بحاجة إلى زيادة نسبة الاستثمار المتوسط إلى الطويل عن نسبة المضاربة القصيرة الأجل حتى تستطيع أن تصل إلى مستويات تحرك معقولة ومنتظمة بدلا من التذبذبات التي نشهدها حاليا.

وتابع أن النتائج المالية لقطاع البنوك والتي ظهرت حتى الآن كما في بنك الاتحاد الوطني وبنك دبي التجاري أظهرت أن أداء القطاع رغم كل العواصف لا يزال قويًّا ويظهر نسب نمو ممتازة تبرر أسعار سوقية أعلى بكثير من الأسعار الحالية.

bhkhalaf
19-10-2008, 02:24 AM
السوق السعودية هي الأقل تأثرًا بالأزمة العالمية
خبير عقاري يتوقع تصحيحًا سعريًّا في كافة دول الخليج

دبي - محمد عايش

توقع خبير عقاري سعودي أن تشهد منطقة الخليج بأكملها تصحيحًا سعريًّا قويًّا في أسعار العقارات قريبًا، وأن يؤدي التصحيح المرتبط بشكل أو بآخر مع الأزمة المالية العالمية إلى انخفاض ملموس في الأسعار والإيجارات، لكنه قال إن "أخف التأثيرات هي التي ستشهدها السوق السعودية".

وتنشغل شريحة واسعة من المستثمرين في منطقة الخليج منذ عدة أسابيع بالآثار المحتمل أن تترتب على القطاع العقاري من جراء الأزمة المالية العالمية التي نشبت أساسًا كتطور لأزمة الرهن العقاري التي تشهدها الولايات المتحدة منذ عدة شهور.

السعودية بمأمن (http://tdwl.net/vb/)

وقال الخبير العقاري السعودي د. علي بوخمسين لـ"الأسواق.نت" إن "السوق العقارية السعودية بمأمن إلى حد ما من آثار هذه الأزمة بشكل مباشر، ولكن لسنا بمأمن من آثارها غير المباشرة".

وأشار بوخمسين إلى أنه "لو حدث لا سمح الله أن انكشف أحد المستثمرين السعوديين الكبار في البورصة الأمريكية أو بسوق دبي أو غيرها وكانت له استثمارات عقارية بالسوق السعودية فسيبيعها وبأي ثمن، ومن هنا تأتي الكارثة بأن يستشعر المتعاملون في السوق بأن الأسعار بدأت تتهاوى فيتهافتون على البيع وتتسارع العجلة".

وأضاف "كما يحدث في الارتفاع فعندما يباع مخطط بسعر مرتفع في الرياض ترتفع أسعار الأراضي بالدمام؛ لأن السوق واحدة، كذلك سيحدث في الانخفاض وكذلك أسعار الإيجارات حتمًا ستتأثر فيما لو انخفضت أسعار العقارات".

ويبرر بوخمسين توقعاته بحدوث تصحيح سعري في السوق العقارية الخليجية بالقول "إن للأزمة المالية العالمية تداعيات على النمو الاقتصادي، وهو ما سيؤدي إلى انحسار الطلب بما يؤثر على أسعار التداولات العقارية، كذلك فإن انخفاض أسعار الحديد بما يعادل 720 ريالا بعد أن وصلت أسعارًا قياسية في الفترة الماضية سيساهم في ذلك".

تأثير أكبر (http://tdwl.net/vb/)

ويقول بوخمسين إن السوق العقارية في دول الخليج الأخرى -غير السعودية- ستكون أكثر تأثرًا بالأزمة المالية العالمية؛ إذ إن لدى هذه الدول قوانين تمويل تجعلها جزءًا من المشكلة العالمية، مضيفًا "أعتقد أنها ستتأثر بشكل أكبر من السوق العقارية السعودية، فضلا عن أن الأسواق الخليجية الأخرى يوجد فيها حجم استثمار أجنبي هائل في القطاع العقاري، لذلك سيكون لهذا الاستثمار الأجنبي آثار كبيرة لو تغيرت سياساتهم الاستثمارية وتوجهاتهم الحالية".

لكن بوخمسين لا يرى في حدوث انخفاض في الأسعار أمرًا سلبيًّا بالمطلق، وإنما يستدرك في حديثه لـ"الأسواق.نت" قائلا "لكن هناك عوامل إيجابية تأتي من رحم الأزمة؛ حيث لو حدث هبوط في الأسعار فإن ذلك سيكون مدعاة لجلب مزيد من الاستثمار لحين وصول الأسعار إلى مستوياتها المعقولة بما يسمى نقطة التوازن السعري بين العرض والطلب".

التريث مطلوب (http://tdwl.net/vb/)

وينصح بوخمسين المستثمرين في القطاع العقاري بـ"التريث وعدم اتخاذ قرارات البيع أو الشراء إلا بتفكير وتحليل عميق وعدم الانسياق وراء الشائعات التي قد يروجها بعض المستفيدين فقط".

ويتابع "يجب قراءة الموقف من كافة جوانبه وليس التركيز على عنصر معين وإغفال باقي العناصر الأخرى، وهذا ما نسميه المنهج التحليلي العام، والذي سيؤدي لاستنتاج سليم، وبشكل عام يجب أن نعرف أن هذه الأزمة المالية ليست نهاية الكون وإنما ستمر حتمًا، وإن النظام المالي العالمي مر بغيرها وتجاوزها والمستفيدون في كل مرة هم من يركنون للعقل في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، فلكل حال بيع أو شراء ظروفها الخاصة، وأنت وحدك الأقدر على موازنة الأمر والوصول للقرار السليم".

bhkhalaf
19-10-2008, 02:32 AM
الرئيس التنفيذي لسابك: ركود الاقتصاد العالمي المتوقع قد يؤدي إلى انحسار الطلب على منتجات البتروكيماويات

مباشر


http://www.**************/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.**************/TDWL/images/spacer.gifأكد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي أنه لا يوجد تأثير على أعمال سابك المالية من جراء الأزمة الحالية حيث أن القروض اللازمة لتمويل بناء المشاريع والتوسعات الحالية قد أنجزت قبل بدء تأثير الأزمة المالية، وأضاف: ولكن ركود الاقتصاد العالمي المتوقع قد يؤدي إلى انحسار الطلب على المنتجات في معظم الأسواق العالمية.
ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي كان جميع المداولين في السوق السعودي لنتائج سابك لمالية بشغف وتوجس في آن واحد، وهو بذلك يوافق توقعات العديد من المحللين أن يؤدي الوضع المالي العالمي المتأزم حاليا أن يؤثر على منتجات البتوكيماويات.
حيث كان عبد الحميد العمري قد أكد في حوار خاص "لراديو مباشر" أنه غير متفائل لأداء القطاعات خلال الربع الثالث وعلى رأسها قطاع البتروكيماويات وتأتي سابك على رأس شركات القطاع حيث تعتبر سابك جوهر أو أغلب قطاع البتروكيماويات وعندما تكون نتائج سابك غير متفائلة فهذا بالتالي ينسحب على باقي السوق وبقية القطاعات.
وعن الأساس الذي بنى عليه عدم تفاؤله أكد العمري أنه ومن بداية الربع الثالث تقريبا وأسعار البترول تسجل تراجعات وأسعار المعادن أيضا سجلت تراجعات مما ينعكس سلبا على الشركات العاملة في هذا القطاع كما لاحظنا قيام سابك بثالث أو رابع عملية تخفيض لأسعار البلاستيك وللمنتجات البتروكيماوية التي تنتجها خلال هذا العام مما ينعكس أيضا على انخفاض حجم المبيعات، أضف إلى ذلك التوقعات المتشائمة حول الاقتصاد العالمي وما يشوبها من تراجعات حادة في مستويات الأسعار ومستويات الطلب على البتروكيماويات وهذا ينعكس أيضا على قوائم الدخل بالنسبة للشركات لذلك من المتوقع أن تكون تلك القطاعات أو تلك الشركات ككونها جزء من السوق التي تعمل فيه أن تتأثر سلبا بتراجع حجم المبيعات وتراجع مستويات الأسعار وهذا يوضح أن حجم المبيعات وقيمة المبيعات ستكون معرضة للانخفاض مما يقلص هوامش الربح وبالتالي يقلص صافي الدخل ويقلص أيضا معدلات النمو ومقارنة دخل ربع بالربع السابق له أو مقارنة الربع الثالث مع الربع الثالث للعام الماضي فهذه الأمور هي التي تجعلنا نتوقع أن تكون الأمور في غير صالح البتروكيماويات لذا تمني العميري أن يكون هناك على الأقل محافظة من قبل قطاع البتروكيماويات ولو بشكل طفيف فوق المستوى الذي حققه العام الماضي ولكن الأمور ليست بالأمنيات وليس بالأحلام بقدر ما هي بعملية حسن الإدارة حسن التعامل من قبل مجالس شركات أو الإدارات التنفيذية لهذه الشركات مع المعطيات الظروف الحاصلة اليوم في السوق.
كما يرى شادي خضر محلل استثمار رئيسي في جلوبال السعودية - في حوار له مع قناة العربية - أنه ومن المتوقع أن يشهد قطاع البتروكيماويات تراجعا حيث رأينا انخفاضات بأسعار العديد من المواد البتروكيماوية الهامة مثل البروبلين والبولي ايثيلين والتى تمثل عناصر هامة من منتجات سابك وشركات البتروكيماويات بالمملكة، بالتالي فانخفاض اسعار هذه المواد بنسب وصلت في بعضها الى 40% سيؤثر على نتائج شركات البتروكيماوية مستقبلا وليس خلال الربع الثالث.

وتوقع خضر أن تاتي نتائج الربع الثالث لهذه الشركات ضمن النتائج الربعية الأخرى خلال العام كما رأينا ارتفاع أرباح سافكو الفصلية رغم انخفاض أسعار اليوريا بشكل كبير عالميا نتيجة لأن تسعير جميع المبيعات خلال الربع الثالث تمت على أساس أسعار أعلى مما شهدناه خلال الربع الثالث بالتالي فلم تؤثر بشكل كبير على المبيعات، ومن ناحية أخرى، يتوقع خضر حدوث ضعف وتراجع في المبيعات سواء نتيجة ضعف الطلب أو تراجع الأسعار.
وجاءت تصريحات الماضي في نهاية الإعلان الذي أظهرت فيه سابك تراجعا في أربحها في الربع الثالث بنسبة 2%، وإن كانت قد أكدت أب أرباحها قد نمت بنسبة 8% على مستوى التـ 9 أشهر المنصرمة من العام 2008.

bhkhalaf
19-10-2008, 02:38 AM
فنزويلا تقول انها تتوقع ان تخفض اوبك الانتاج في اجتماعها يوم الجمعة

كراكاس (رويترز) -

قال وزير الاقتصاد الفنزويلي علي رودريجيز انه يتوقع ان تتفق منظمة اوبك على خفض امدادات النفط اثناء اجتماع طاريء يوم الجمعة القادم لوقف هبوط الاسعار العالمية عن طريق تحقيق توازن بين العرض والطلب.
وتعزز تعليقات رودريجيز وهو رئيس سابق لاوبك دأب على الدفاع عن موقف متشدد لفنزويلا لدعم اسعار اتجاها يتشكل بين اعضاء اوبك يشير الي ان المنظمة ستقرر خفضا انتاجيا في اجتماعها في الرابع والعشرين من اكتوبر تشرين الاول.
وقال رودريجيز في مقابلة مع التلفزيون الفنزويلي "من المرجح انه سيكون هناك خفض" في اجتماع يوم الجمعة.
وقال رئيس اوبك ان من المرجح ان يحدث خفض وقال وزير النفط القطري ان الخفض قد يبلغ حوالي مليون برميل يوميا من المنظمة التي تزود العالم بنحو ثلث امداداته من النفط.
وهوت اسعار النفط في الاسابيع القليلة الماضية فيما اثارت ازمة ائتمان عالمية مخاوف من ركود عالمي يقلص الطلب على الخام. وهبطت الاسعار في الاسبوع الماضي الى أقل من نصف أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز الماضي.
ويعتمد الرئيس الفنزويلي اليساري هوجو تشافيز على ايرادات النفط لدعم انفاقه المرتفع على الغالبية الفقيرة في بلده. واذا ظل سعر النفط عند مستوياته الحالية لفترة طويلة فمن المرجح ان يستخدم مصادر اخرى للدخل مثل القروض واموال المدخرات للابقاء على برامج الدعم الغذائي والخدمات الصحية المجانية

bhkhalaf
19-10-2008, 02:40 AM
وزير النفط القطري يؤيد نطاقا لسعر النفط بين 80 الي 90 دولارا للبرميل

دبي (رويترز) -

قال وزير النفط القطري عبد الله العطية يوم السبت ان السعر المُستهدف للنفط ينبغي ان يكون بين 80 دولارا و90 دولارا للبرميل وليس فوق 100 دولار.
وأبلغ العطية قناة الجزيرة التلفزيونية "اننا نستهدف سعرا عادلا."
وأضاف ان رأيه الشخصي ان النطاق الذي يتحدث عنه المنتجون حاليا لسعر النفط ليس فوق 100 دولار أو 120 دولارا للبرميل لكن بين 80 دولارا و90 دولارا كنطاق قياسي يمكن ان تتذبذب فيه الأسعار ويكون مقبولا للمستهلكين والمنتجين في الوقت الحالي.
وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) يوم الخميس انها قررت تقديم موعد اجتماع طاريء لمناقشة آثار ركود اقتصادي عالمي على أسعار النفط الي يوم الجمعة القادم

bhkhalaf
19-10-2008, 03:02 AM
السعودية وحدود التماس مع الأزمة المالية العالمية

الأحد, 19 أكتوبر 2008

د.صالح بكر الطيار

المضاربات ، والسعي وراء الكسب السريع ، وتضخيم الموازانات ، والتعاملات الوهمية في البورصات العالمية لم تكن الأسباب الوحيدة التي تكمن وراء حصول الأزمة المصرفية الدولية التي ضربت بشكل اساسي اسواق المال الأمريكية ووصلت شظاياها بنسب متفاوتة الى كافة بقاع العالم دون استثناء ، بل السبب الجوهري يكمن في النظام المالي المعتمد عالمياً والذي ترتفع الأصوات المطالبة حالياً بضرورة تغييره.
ورغم ان السعودية باتت تحتسب بحكمة دورها ومكانتها من ضمن القوى الاقتصادية الفاعلة عالمياً حيث يطالب البعض بضمها الى عضوية الدول السبع ، ورغم ان لديها استثمارات كبيرة في مناطق مختلفة من العالم تصل الى حدود مئات المليارات من الدولارات ، إلا انها لم تتأثر الى حد كبير بالأزمة المالية العالمية وذلك بسبب سلامة نظامها المالي والمصرفي ، وصحة الرقابة الممارسة من قبل الجهات الرسمية المعنية التي تمكنت منذ فترة طويلة من مزاوجة النظام الاقتصادي الليبرالي مع الإشراف الحكومي بحيث لا يكون الاقتصاد موجهاً كما كان يحصل في المجتمعات ذات الطابع الاشتراكي ولا اقتصادا حرا بالمطلق كما هو الحال في الولايات المتحدة الأميركية حيث اصبح الرأسمال هو الذي يقود البلاد سياسياً واقتصادياً واجتماعياً ، وحتى امنياً .
وإضافة الى صحة الإشراف الرسمي فإن لدى السعودية ميزة اقتصادية خاصة بها من خلال امتلاكها للنفط بحيث ان حصتها الإنتاجية تتيح لها قدرة التحكم بأي ازمة مالية وحصر اضرارها دون ان يكون لذلك انعكاسات كبيرة على المستوى المعيشي للمواطن ، كما تتيح سهولة توفير السيولة التي تتطلبها اسواقها .
يضاف الى ذلك فإن التنوع في الإنتاج الذي اعتمدته المملكة منذ سنوات بات له دوره الاقتصادي المتين خاصة وأن معظم المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها لم تكن بموجب قروض مستقدمة لا من مؤسسات مالية وطنية ولا من مؤسسات مالية دولية كما هو حال بعض الدول الخليجية الأخرى . بل من موازنات الدولة وفق خطط مدروسة وممنهجة .
ولهذا ، وفيما ذهبت الدراسات المختصة الى حد التبشير بما ينتظر المجتمع الدولي من تضخم وركود وارتفاع كبير في نسبة البطالة ، وإفلاس لمئات او آلاف الشركات الضخمة فقد كانت التوقعات معاكسة فيما يخص السعودية حيث ينتظر صندوق النقد الدولي ووزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية ان يستمر الاقتصاد السعودي في تحقيق معدلات نمو إيجابية خاصة وأن الاقتصاد السعودي سجل نموا يبلغ خمسة في المئة سنويا في المتوسط في السنوات من 2003 إلى 2007.
كما ان الأزمة المالية العالمية اثرت ايجاباً ايضاً على فوائد المصارف حيث عمدت مؤسسة النقد السعودي الى تخفيض الفائدة بمعدل نصف نقطة فكان من جراء ذلك حماية القروض والودائع وعدم احداث خلل بمستويات السيولة المتوافرة في الأسواق .
وبحسب دراسات اعدتها وزارة الاقتصاد والتخطيط فإن المملكة ستستفيد من هذه الازمة من خلال انخفاض معدلات نمو الاسعار العالمية المتوقع للمواد الغذائية ومواد البناء وغيرها من السلع الاستهلاكية ومدخلات الانتاج مما سيساعد في خفض معدلات التضخم .
هذا الواقع اشاع الكثير من الاطمئنان في كافة اوساط القطاعات الاقتصادية دون ان ننفي وجود خسائر مني بها بعض رجال الأعمال اسوة بما حصل لنظرائهم في كافة بقاع العالم .

bhkhalaf
19-10-2008, 03:05 AM
المؤشر يفقد 359 نقطة بعد اخفاقه في اختراق مقاومته

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224349065250519200.jpg (http://al-madina.com/node/62976)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

عائض المالكي

أنهى سوق الأسهم السعودية يوم امس السبت تعاملاته على تراجع حاد بلغ -359.21 نقطة وبنسبة -5.23 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 6503.94 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 267.66 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 6.73 مليار ريال أبرمت فيها 180.24 ألف صفقة. ومن أصل 125 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت اسهم 15 شركة,فيما تراجعت اسهم 102 شركة.وبقيت ثماني شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير.
وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي استهلها المؤشر العام للسوق على تراجع من قمته المتمثلة في اغلاقه الاسبق عند 6863.15 نقطة ليصل خلال العشرين الدقيقة الاولى من عمر الفترة الى مستوى 6639 نقطة وذلك نتيجة فشل المؤشر من اختراق منطقة مقاومة الـ6850 -6950 نقطة والمتزامنة مع تواجد قاعين سابقين (منطقة متعلقين) وكذلك وجود خط الاتجاه الهابط كما يبينه لنا الرسم البياني وكما أشرنا اليه في معرض التحليل الاسبوعي الصادر يوم امس من احتمالية عودة المؤشر لمناطق الـ6425 نقطة في حالة فشل الاختراق وهي منطقة دعم فيبنوناتشي وهذا ما حدث بالفعل يوم امس بعد اتخاذ المؤشر الاتجاه الجانبي طيلة فترة تداولاته حتى الساعة الاخيرة والتي سجل عندها قاعه اليومي عند مستوى 6476 نقطة تحت تأثير الضغوط البيعية التي عمت جميع قطاعات السوق وعلى رأسها قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة انخفاض بلغت -9.64 في المائة بقيادة تراجع سهم سابك بالنسبة الدنيا له عند 95 ريالا في ظل الترقب الحذر لنتائج الشركة عن الربع الثالث. اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة اليومية فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة أولى عند مستوى 6614 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 6752 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند 6425 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6365 نقطة.وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرت شركة ثمار قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 8.69 في المائة عند 15.10 ريال, يليها الاتحاد التجاري بنسبة ارتفاع بلغت 5.30 في المائة عند 13 ريال,ثم ساب بنسبة 4.41 في المائة عند 65 ريالا. من جهة أخرى تصدرت شركة اللجين قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -10 في المائة عند 20.25 ريال,تليها ينساب بنسبة -10 في المائة ايضا عند 22.50 ريال,ثم الصحراء للبتروكيماويات بذات النسبة عند 20.70 ريال .
وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع المصارف والخدمات المالية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 32.94 في المائة وبكمية تداول بلغت 88.17 مليون سهم بعد استحواذ سهم مصرف الانماء على 29.86 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.16 في المائة.وجاء قطاع الصناعات البتروكيماوية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 49.02 مليون سهم وبنسبة 18.32 في المائة بعد استحواذ سهم سابك على 5.41 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق, تلاه سهم كيان السعودية بنسبة 2.80 في المائة. قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات كان في المرتبة الثالثة بنسبة 10.02 في المائة وبكمية بلغت 26.82 مليون سهم بعد استحواذ سهم زين السعودية على 8.89 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم الاتصالات بنسبة 0.61 في المائة .فيما جاء قطاع الاستثمار الصناعي في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 24.25 مليون سهم وبنسبة 9.06 في المائة بعد استحواذ سهم معادن على 6.27 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:08 AM
طلعت سابق: إشراك سيدات في كل لجان غرفة مكة

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

علي العميري - مكة المكرمة

أكد طلعت سابق أنه لم يقدم انسحابه من الترشيح لعضوية مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وسوف يخوض الانتخابات التي ستجرى يومي الاثنين و الثلاثاء القادمين وان قائمته تضم سيدتي الاعمال ستي زهرة قدح وآمنة زواوي مشيرا الى ماذكره سعد القرشي عن انسحابه من الانتخابات ونشر في "المدينة" امس عار من الصحة والقرشي لايمثل الا نفسه. وبيّن سابق انه وسيدتي الاعمال اتفقوا على اطلاق اسم اهل مكة المكرمة على قائمتهم والبرنامج الانتخابي يركز على تخصيص مقعد للنساء في جميع اللجان الفرعية بالغرفة من اجل اكسابهن الخبرة التي تمكنهن من خوض الانتخابات القادمة من خلال الاطلاع على طبيعة العمل في الغرفة والاعمال التجارية والاقتصادية والمحافظة على موارد الغرفة وتطبيق الشفافية عند حاجة الغرفة لأى مشروع والعمل على الاعلان عن ذلك في الصحف المحلية وفتح الامر امام جميع الشركات للتنافس على العطاء وتقديم العطاء المناسب.
وبين انه حصل على وعود من بعض رجالات مكة المكرمة للتكفل بمشاريع لصالح الغرفة من حيث تقديم الدراسات والتصاميم مجانا خلاف لما حصل في مبني الغرفة المؤجر على الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة والذي صرف علية حوالى 500الف ر يال لاعداد الخرائط والتصاميم من خلال الارساء المباشر مؤكدا ان من البرنامج الانتخابي توكيل محامٍ للنظر في موضوع الارض المؤجرة على البنك الامريكي ودعوة الشركات لتقديم عطاءات لتشغيل المدينة الصناعية ومكافحة التستر التجاري الذي تعاني منه مكة المكرمة بحكم موقعها الديني ووجود الالاف من الوافدين الذين يغرون بعض السعوديين للتستر عليهم مقابل مبالغ مالية والتعاون مع المجلس البلدي في دراسة المشاريع الخدمية التي تمس مكة المكرمة. وأشار سابق الى ان السيدة آمنة زواوي اتصلت به وابلغته احتمال انسحابها من قائمته بسبب ماكتب عن الانسحاب وسوف تستمر في الانتخابات بمفردها مؤكدا استمراره في خوض الانتخابات و يرحب بكل الاراء والمقترحات من الجميع وخاصة سيدات الاعمال اللاتي حرص خادم الحرمين على خوضهن معترك العمل التجاري وتذليل اى عوائق تواجههن.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:10 AM
الحميد يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في تنمية الموارد البشرية السعودية

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

عثمان الشيخي - جدة

افتتح نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد. مساء أمس منتدى الموارد البشرية الذي تقيمه وزارة العمل بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة ، بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية صالح التركي وعدد من رجال الأعمال والمسؤولين . وأكد الحميد على اهمية دور القطاع الخاص في تنمية الموارد البشرية في المملكة .
وكانت وزار ةالعمل قد نظمت أمس مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة ورشة عمل بمقر الغرفة التجارية في جدة لتطوير الموارد البشرية والتدريب واستعراض الوسائل المستخدمة لتسهيل إجراءات تسجيل المستفيدين من خدمات مكتب “ تسهيل “ المقام بالتعاون بين وزارة العمل والغرفة التجارية وذلك بحضور وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور مفرج الحقباني.وتم خلال الورشة التي شارك فيها موظفو مكتب “ تسهيل “ استعراض السياسة العامة للتوظيف المتبعة من خلال الموارد البشرية والإجراءات التي سيتم اتباعها لتسهيل الخدمات المقدمة من خلال المكتب. وقام المشاركون بزيارة لمكتب “ تسهيل “ للإطلاع على جاهزيته وعلى الربط الإلكتروني له مع مكتب العمل بجدة. وقد تم مساء أمس افتتاح مكتب “ تسهيل “. من جهة أخرى اكد الدكتور عبدالواحد الحميد ان الاقتصاد السعودي يعيش حاليا فترة انتعاش قوي .. ادى الى انخفاض نسبة البطاله من 12,2 في المائه الى 9 في المائه .. وطموح وزارة العمل تحقيق المزيد من اهداف الدوله فيما يخص المواطن .. وكانت البدايه الاولى من خلال حملات التوظيف التي قامت بها الوزاره في السنوات الماضيه من خلال 37 مكتبا للعمل في بعض المدن السعوديه قامت بمسح ميداني لمعرفة حقيقة السوق. وخرجنا من هذه الجولات بثروه معلوماتيه رائعه مكنتنا من توظيف الالاف من الشباب والفتيات. وكشف نائب وزير العمل ان الوزاره تعمل على اقامة حملة توظيف اخرى تعني بالفتيات. وذلك خلال تدشينه امس في جدة مشروع بيت السعودة بحضور الامير خالد بن مقرن والدكتور طراد العمري رئيس مجلس ادارة بيت السعودة ومستشاره المهندس ماجد العمري .

bhkhalaf
19-10-2008, 03:12 AM
400 خبير ومشارك من أنحاء العالم في المنتدى العربي لحماية المستهلك

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224350095080590300.jpg (http://al-madina.com/node/62998)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

فهد المشهوري ـ جدة

يدشّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم، أعمال المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد، الذي يعقد بفندق هيلتون جدة، ويستمر ثلاثة أيام، بحضور كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، و وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف و عبدالله زينل وزير التجارة و الصناعة، ووزيرالثقافة والأعلام إياد مدني وصالح الخليوي مدير عام الجمارك السعودية، والمستشار أحمد الحمدان، رئيس مجلس ادارة حماية العالمية.
وأوضح صالح بن منيع الخليوي مدير عام الجمارك السعودية، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، أن المنتدى العربي لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد الذي تنظمه الجمارك السعودية وحماية العالمية بالتعاون مع كل من جامعة الدول العربية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة يأتي امتدادا لجهود حكومة المملكة الهادفة إلى حماية المستهلك ومكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد من خلال إصدار التشريعات والأنظمة الكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة والحدّ من انتشار المواد المقلدة أو المغشوشة. وأضاف أن أهمية هذا المنتدى تأتي في كونه يمثل فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات ذات العلاقة بموضوع الغش والتقليد في القطاعين العام والخاص ويرفع مستوى الوعي للمستهلك عن الآثار السلبية الناجمة عن التقليد ويوحد الجهود على اعتبار أن مكافحة هذه الظاهرة ليست متوقفة على جهة أو إدارة واحدة وإنما يجب أن تتضافر الجهود من القطاع العام والقطاع الخاص كل في مجاله للحد من هذه الظاهرة كما أن المنتدى يهدف إلى توعية المستهلك بالأخطار الجسيمة الناتجة عن استعمال السلع المغشوشة والمقلدة من خلال تكثيف الندوات والمحاضرات عن أضرار الغش التجاري.
واعتبر أن المنتدى يهدف إلى دراسة تطوير وتفعيل الأنظمة والقوانين الخاصة بمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية مع الجهات الحكومية المختصة، مع العمل على التشديد في تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بقضايا الغش التجاري وعدم التهاون بها، ومراجعة وتحديث الأنظمة والقوانين الخاصة بقضايا الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية باستمرار».
وأشار الخليوي إلى أن المنتدى يهدف أيضاً إلى إيجاد قنوات اتصال مع الجهات الحكومية المختصة بمكافحة الغش التجاري والتقليد وتزويدهم بالمعلومات الدقيقة عن الممارسين لبيع المنتجات المقلدة والمغشوشة، وتفعيل أنشطة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد، إلى جانب بحث الآليات المناسبة في سبيل الحد من انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في أساليب مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية، كما ان المنتدى يعتبر الأول من نوعه، حيث يوفر فرصة فريدة لجميع أصحاب العلاقة والخبرة لتوحيد الرؤى لمناقشة وصياغة استراتيجيات وحلول فعالة لمكافحة الغش التجاري والتقليد في العالم العربي .
وتشتمل قائمة المتحدثين في هذا المنتدى على عدد من صانعي القرار في العالم وأصحاب حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية والمنظمات والمؤسسات المعنية بمكافحة الغش التجاري والتقليد حيث يشارك في المنتدى أكثر من 40 متحدثا و400 خبير في مجال مكافحة الغش التجاري.
وقسم المنتدى الى عدد من محاور خصص كل محور لبحث جانب من جوانب هذه الظاهرة ويتم تناول هذه المحاور من خلال الجلسات وقد خصصت الجلسة الأولى لنظرة وتوجهات المنظمات والهيئات الدولية حيال الغش التجاري والتقليد..وسيتحدث فيها عدد من الخبراء الدوليين في هذا المجال. فيما تستعرض الجلسة الثانية الخطط وسياسات والمبادئ المتعلقة بحماية المستهلك من ظاهرة الغش التجاري والتقليد ويتحدث فيها عدد من الوزراء والمسؤولين في بعض الدول العربية والخبراء في هذا المجال. اما الجلسة الثالثة فقد خصصت للسلطات الجمركية التي تعد خط الدفاع الأول بحكم موقعها على حدود الدول البرية وفي الموانئ البحرية والجوية.. وسيستعرض في هذه الجلسة التجارب الناجحة لبعض جمارك الدول العربية في مكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد وما اتخذته من اجراءات وسياسات للحد من دخول الاصناف المغشوشة والمقلدة وما تم ضبطه من هذه المواد المغشوشة والمقلدة، وتتناول الجلسة الرابعة أصحاب العلامات التجارية مساهماتهم وتجاربهم في الحد من تفاقم هذه المشكلة وتقدم أحدث التطورات والاجراءات الناجحة المتبعة،اما الجلسة الخامسة فقد خصصت للسلطات القضائية لايضاح دورها في هذا الشأن والقوانين والاجراءات التي يمكن لأصحاب الحقوق اتباعها للمحافظة على حقوقهم.
وتتناول الجلسة السادسة موضوع حقوق المؤلف والخطط والسياسات الهادفة الى ايقاف الممارسات الخاطئة التي تسلب حقوق المفكرين والمدعين. وأشار المستشار أحمد الحمدان، رئيس مجلس ادارة حماية العالمية، إلى مشاركة عدد من الهيئات الإقليمية والدولية في المنتدى حيث تشارك هيئة الجمارك العالمية، ووحدة حماية الملكية الفكرية بالاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع الأمريكية، وهيئة التقييس الخليجية بالإضافة الى هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وجمعية حماية المستهلك السعودية والغرفة التجارية الصناعية بكل من جدة والرياض. وقال الدكتور بدر البدر، المدير العام لشركة سيسكو، المنطقة السعودية، وأحد المتحدثين الرئيسيين في المنتدى بقوله: «تلعب التكنولوجيا دوراً أساسياً في تعزيز التعاون بين سلطات الجمارك، والسلطات التنفيذية والتشريعية، ووزارات التجارة وغيرها من الهيئات الحكومية لضمان قدرتها على التواصل وتبادل المعلومات وترسيخ مبادئ حماية الملكية الفكرية. ويوجد لدى ’سيسكو‘ فريق عمل متمرس يتمتع بخبرة طويلة في مجال حماية العلامة التجارية، حيث تعكس إنجازاته العالمية التزام الشركة بحماية حقوق الملكية الفكرية حول العالم. . تتشرف سيسكوبرعاية المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك والعلامات التجارية‘ لما يجسده من التزام حقيقي من قبل جامعة الدول العربية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة بإيجاد حلول مجدية لهذه القضية ذات الأهمية الإستراتيجية المتنامية.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:15 AM
اتفاقية لتطوير البنية التحتية في 3 مدن صناعية

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224349530200559300.jpg (http://al-madina.com/node/62994)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

فهد المشهوري - جدة

تم أمس توقيع عقود المرحلة الثانية من اتفاقية تطوير وتشغيل البنية التحتية لخدمات المياه للمدن الصناعية في كل من جدة والرياض والقصيم.. من قبل الشركة الدولية لتوزيع المياه «توزيع»، وهي شركة مملوكة من قبل شركتي «سيسكو» و«أميوتر»، برعاية مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة.. ضمن اتفاقيات خصخصة وتطوير وتشغيل الخدمات في المدن الصناعية التي وقعتها مؤخرا الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
وتشمل هذه المرحلة تنفيذ أعمال الإنشاء والتطوير لما تم اعتماده من الهيئة للدراسات والمسوحات والتخطيطات التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية لاحتياجات المدن الصناعية الثلاث من خدمات للمياه والصرف الصحي والصناعي مع توسعاتها المستقبلية. وقال الربيعة إن عقود التخصيص التي وقعتها الهيئة جزء من منظومة تعمل على تطبيقها ضمن إستراتيجيها في المدن الصناعية من أجل تذليل العقبات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فيها، حيث تمت مسوحات ميدانية ودراسات تفصيلية وهندسية تغطي كافة احتياجات المدن الصناعية من خدمات المياه. وتأتي هذه المرحلة ضمن نطاق عقد الشركة لتنفيذ المشاريع اللازمة للوصول إلى مستوى مدن صناعية متكاملة الخدمات.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة «توزيع» المهندس محمد الرحيلي إن الشركة ستقوم ضمن نطاق مسؤولياتها بتوفير كافة احتياجات المدينة الصناعية الأولى بجدة للمياه، وكذلك احتياجات المدينة الصناعية الثانية بالرياض والمدينة الصناعية الأولى بالقصيم من المياه ومعالجة الصرف الصحي والصناعي.
ومن جهة ثاني وقَّع وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية عقدا مع شركة الجهاز للمقاولات لتغذية الجزء الأولى للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية الثانية بجدة بمبلغ 234 مليون ريال ومدة تنفيذ تصل إلى 20 شهرا.
وأوضح مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن تغذية الجزء الأول من المرحلة الأولى بالمدينة الصناعية الثانية بجدة بالكهرباء ب/120/م.ف.أ لتلبية الطلب الابتدائي المتوقع للمصانع حيث يتكون المشروع من جزءين رئيسيين الأول: المحطة الرئيسية جهد 132/13.8ك.ف وعدد 9 خلايا مفاتيح غازية جهد 132ك.ف، و3 محولات رئيسية جهد 132/8.13ك.ف، وبقدرة إجمالية 60م.ف.أ و38 مغذي جهد 8.13ك.ف. بالإضافة إلى خلايا الحماية والتحكم والاتصالات.
الثاني: خط نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد 110ك.ف. وبطول 80كم لنقل التيار الكهربائي من محطة توليد الشعيبة وصولا للمحطة في المدينة الصناعية الثانية بجدة.
وأوضح الربيعة أن المدينة الصناعية الثانية تقع جنوبي محافظة جدة على طريق الليث جازان وتبعد عنها بمسافة 35كم، مشيرا إلى الهيئة كانت قد طرحت أمام القطاع الخاص مشروع تطوير خدمات المياه في المدينة لتوفير مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية، وكذا تنفيذ خدمات التبريد المركزي للمدينة الصناعية.
وتوقع الربيعة أن تصل تكاليف تطوير البنية التحتية لهذه المدينة الصناعية مليارا و700 مليون ريال.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:17 AM
50 شركة وطنية تعرض جديدها بمعرض العقار والإسكان السادس

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

عبدالمحسن بالطيور - الدمام

تستضيف المنطقة الشرقية غدا العشرين من أكتوبر الحالي معرض العقار والإسكان السادس الذي تنظمه شركة معارض الظهران الدولية في الدمام, بمشاركة أكثر من 50 شركة وطنية بالإضافة إلى بعض البنوك والمؤسسات الوطنية المتخصصة. وقال عادل بن عبد العزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية إن المعرض الذي يستمر أربعة أيام يتميز بكثرة المشاريع العقارية المتنوعة, خاصة التي تستهدف شريحة معينة من المواطنين ذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى المشاريع العملاقة كالأبراج والشاليهات والمجمعات التجارية والسكنية التي تستهدف شريحة معينة من رجال الأعمال.
وبين العومي أن المعرض شارك فيه حتى الآن أكثر من 50 شركة وطنية متخصصة في مجال العقار, البناء والتطوير والتسويق العقاري في المملكة، بالإضافة إلى العديد من الشركات والمؤسسات العقارية الدولية والمتخصصة في التسويق والتطوير العقاري وذلك عن طريق شركات وطنية يمثلونهم في السوق السعودية, متوقعا زيادة عدد الشركات خلال الأيام المقبلة وذلك عطفا على النجاح الذي شهده المعرض الخامس الذي شارك فيه أكثر من 40 شركة وشهد صفقات عقارية متنوعة بلغت قيمتها أكثر من ملياري ريال وتحالفات بين شركات وطنية وبعض ممثلي الشركات الدولية في المملكة المتخصصة في النشاط العقاري بأنواعه, مضيفا أن هذا الحدث يعتبر من أكبر المعارض العقارية في المملكة, كونه يجمع سنويا كبرى شركات العقار، تمويل المشاريع والمؤسسات المالية, كما أنه يناقش العديد من القضايا العقارية في المملكة كالمساهمات العقارية المتعثرة والرهن العقاري, بالإضافة إلى بعض المشكلات التي تواجه العقار والعقاريين في دول الخليج العربي بمشاركة بعض المختصين والمسؤولين, خاصة أن منطقة الخليج العربي تملك سوقا عقارية تعد الأكثر نموا في العالم, خاصة خلال السنوات الثماني الأخيرة والتي شهدت زيادة تجاوزت أكثر من 500 في المائة، لتحتل المرتبة الثانية بعد قطاع النفط كعامل داعم لاقتصاد منطقة الخليج العربي, متوقعا أن يحقق المعرض مبيعات وصفقات تتجاوز مليارين بالإضافة إلى دخول شركات عقارية دولية وتحالف شركات سعودية أجنبية لتسويق مشاريعها الدولية في السوق.
وأوضح أن العديد من الشركات العقارية المتخصصة المحلية وبعض ممثلي الشركات الدولية حجزوا مواقعه في وقت مبكر بعد أن قامت الشركة بكامل الترتيبات اللازمة، حيث وفرت صالة عرض مغطاة بالكامل تبلغ مساحتها أكثر من سبعة آلاف متر مربع. إضافة إلى مساحة عرض خارجية تتجاوز مساحتها عشرة آلاف متر مربع ذات ارتفاع ومقاييس دولية تصل مساحتها إلى نحو 90 ألف متر مربع ومواقف لأكثر من ألف سيارة و100 خط هاتفي وشبكة لاسلكية للاتصال بموقع الإنترنت المتوافر في جميع مواقع الشركة، إضافة إلى قاعات للمحاضرات والندوات العقارية المصاحبة للمعرض.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:19 AM
صفقات عقارية في مكة قيمتها 800 مليون ريال

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

جريدة المدينة

شهدت العاصمة المقدّسة خلال الشهرين الماضيين صفقات عقارية بأكثر من 800 مليون ريال، تمثلت في شراء عدد من الفنادق والوحدات السكنيّة في المسفلة وكدي وشعب عامر والمعابدة والعزيزية من قبل المستفيدين من تعويضات العقارات التي تم نزع ملكيتها لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم الشريف. وكشف عدد من العقاريين عن أن عددًا كبيرًا من أصحاب العقارات التي تم نزع ملكيتها لمشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم الشريف إتجهوا لشراء عدد من الفنادق والوحدات السكنية حول المنطقة المركزية للحرم الشريف لإستثمار جزء من التعويضات في مشروعات تحقق عوائد سنوية ثابتة، مما أنعكس على أسعار الفنادق والوحدات السكنية والتي ارتفعت بنسبة 40% عما كانت عليه قبل صدور الموافقة السامية على تنفيذ مشروع توسعة الساحات الشمالية. وأشار محمد الشهري “صاحب مكتب عقار” إلى أنه تم عقد صفقات عقارية خلال الشهرين الماضيين تزيد قيمتها على 800 مليون ريال، مع بدء صرف التعويضات لإصحاب العقارات المنزوعة مشيرًا إلى أن الصفقات تمثّلت في شراء فنادق وأبراج سكنية لأن الاستثمار في مجال الإسكان يعد من أنجح الاستثمارات في ظل تطبيق نظام العمرة الذي جعل قدوم المعتمرين مستمرًا طوال العام، إضافةً إلى موسم الحج. موضحًا أن الأيام القادمة ربما تشهد صفقات عقارية جديدة مع التسريع في صرف التعويضات لإصحاب العقارات التي نزعت ملكيتها لأن المنطقة المركزية تعد من أكثر المناطق إقبالًا من قبل المستثمرين.وأضاف محمد الحارثي “صاحب مكتب عقار” أن سماسرة العقارات نشطوا خلال الأشهر الماضية مع بدء صرف تعويضات عقارات الساحات الشمالية للحرم الشريف وتمّ عقد العديد من الصفقات في ظل حرص المستفيدين من التعويضات على إستثمار المبالغ التي حصلوا عليها في مشروعات سكنية توفر لهم دخلًا شهريًا جيدًا، حيث تعدّ المنطقة المركزية من أفضل المناطق استثمارًا وتحديدًا في المجال العقاري، مشيرًا إلى أن الأسعار قفزت بنسبة كبيرة في ظل الإقبال على شراء الفنادق والوحدات السكنية.وكان أمين العاصمة المقدّسة الدكتور أسامة البار كشف عن أنه صرف 12 مليار ريال لإصحاب العقارات التي نزع ملكيتها لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية الذين أنهوا الإجراءات النظامية وفي مقدمتها وضع المساحة الإجمالية للعقار في صك إثبات الملكية. يشار إلى أن إجمالي التعويضات لكل العقارات الواقعة في نطاق المشروع يبلغ 28 مليار ريال.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:21 AM
مؤتمر عقاري عربي في أبو ظبي

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

أحمد عبده - القاهرة

أعلنت المنظمة العربية للتنمية الإدارية في بيان لها أمس أن العاصمة الإماراتية أبوظبي ستستضيف في السادس والعشرين من أكتوبر الجاري المؤتمر العربي الأول للتنمية العقارية والعمرانية تحت عنوان «مشروعات عقارية وعمرانية عملاقة ومستدامة» وسيستمر ثلاثة أيام تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، لبحث آثار أزمة الرهن العقاري الأمريكية على الاقتصاد العالمي وتسببها في حدوث أزمة مالية على مستوى العالم.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الأزمة العالمية تفرض نفسها على رجال العقار العرب في هذا المؤتمر الذي أعد له منذ فترة طويلة وقبل ظهور تداعيات هذه الازمة التي ترجع في الأصل إلى انهيار نظام التمويل العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية وما تلاه من انهيارات في الأنظمة المصرفية وأسواق الأوراق المالية في كثير من دول العالم. ودعا خبراء ومتخصصون إلى الدعوة إلى إعادة النظر في الاستثمار العقاري، وتجنب الآثار الخطيرة والمدمرة لانهيارات هذا القطاع على الاقتصاديات العربية.
ووجهت المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدعوة إلى الغرف والاتحاد العام للغرف التجارية والمؤسسات المالية والمصرفية والخبراء والمعنيين في مصر والدول العربية للمشاركة في المؤتمر والذي من المتوقع أن يشارك فيه خبراء ومتخصصون في مجالات الإسكان والتجارة

bhkhalaf
19-10-2008, 03:23 AM
محللون: السوق المالية واعدة و“السيولة” تحقق فرصة نادرة لتجميع الأسهم

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224349225060536500.jpg (http://al-madina.com/node/62985)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

تركي سليهم -جدة

كشف خبراء ومحللون اقتصاديون أن السوق المالية السعودية سوقا واعدة على الرغم من الهبوط والتذبذب الذي رافق المؤشر والتداولات خلال الايام القليلة الماضية، وتوقع المحللون ان يحقق المؤشر مستويات جيدة على المدىين المتوسط والبعيد ، موضحين ان الشركات لم تتأثر بشكل كامل بالأزمة خاصة الشركات العقارية والصناعية وإنما ظهر التأثير الواضح على القطاعات التجارية وعدد من الصناعات المرتبطة بالتجارة العالمية وهذا تأثيره متوسط، داعين المستثمرين إلى التجميع في الأسهم الجيدة خاصة أن السوق يمر بمرحلة نادرة .
في البداية أكد تركي فدعق الخبير والمحلل المالي ان الأسهم في الوقت الجاري تعتبر فرصة للتجميع والشراء بكميات كبيرة للأفراد ممن لديهم سيولة ، لأن السوق يعتبر في أرخص أوقاته منذ 20عاما، ونفى فدعق وجود أي تخوف في السوق حيث رأى أن مستقبله واعدا .بسبب المعدل في نمو الأرباح للشركات في النصف الأول من هذا العام 47ر ومن المتوقع أن تحقق في نهاية الربع الرابع أكثر من 68مليار ريال .
وبين فدعق أن من غير المتوقع أن تتأثر بإستثناء الشركات التي تتعامل بشكل كبير مع السوق الامريكية ، حيث ستتأثر بحدود دنيا ، وقال أن معظم شركاتنا الموجودة في سوق الأسهم السعودي ، إنتاجها للسوق المحلي او لأسواق غير أمريكية مثل منطقة الخليج وجنوب شرق آسيا ، وبين فدعق ان الإنخفاض الذي حدث للسوق السعودي والخليجي بشكل كبير فاق في بعضها الإنخفاضات التي حدثت في الداو جونز سببها الرئيسي العامل النفسي بشكل أساسي وما يؤكد هذا الكلام أن اكثر من 80في المائة من الإيرادات في المملكة تأتي من البترول فقط ، ومعظم هذه الشركات إنتاجها تسوقه في السوق المحلي.
*** فرصة للتجميع
ومن جهته بين الدكتور محمد دليم القحطاني الخبير والمحلل الإقتصادي أن إنخفاض الأسعار يعد فرصة لمن يرغب في التجميع ولديه سيولة ، إلا أنه تساءل عن من يملك السيولة التي تستحق السوق السعودي الذي يحتاج على الأقل 40مليار ريال ، وبين أن إمتلاك السيولة والمجازفة يخشاها الجميع في ظل تذبذبات الأسعار بالسوق ، ورأى القحطاني أن هناك جهة واحدة هي من يحصل على السيولة هي الحكومات .وتذبذب السوق في هذه الأوقات لن يكون هناك رابح إلا الحكومات التي تملك السيولة من خلال الصناديق السيادية بالإضافة إلى رغبة الدول الأوربية لإستقطاب السيولة الخليجية لأسواقها .
وقال : إن سوق المال السعودية سوق واعدة ، ولكن إذا أجريت إصلاحات ، وهناك شوط كبير يمر به السوق السعودي من القرارات الإصلاحية ، ويظهر ذلك على المدى البعيد حيث تحتاج السوق لوقت كبير لأنه عبارة عن تحصيل حاصل لمجموعة شركات سعودية وأجنبية.
وراى القحطاني أن الشركات السعودية مازالت بحاجة إلى إعادة هيكلتها،ومواكبة متطلبات الوقت الحالي .
متوقعا أن يظل السوق كما هو عليه إلى نهاية العام متذبذبا بين صعود وهبوط ، ولن يستقر إلا في بداية 2009م .
وأشار د. القحطاني إلى أن الأزمة العالمية طالت الجميع ولكنها نسب متفاوتة تختلف من دولة إلى اخرى حسب الاستثمارات الخارجية لكل بلد.
أما الشركات فتأثرها يختلف حسب بيئتها الخارجية للنظام المحيط بها ، وإن لم تؤثر مباشرة إلا انها اثرت بشكل غيرمباشرة في التعاملات التجارية والإستيراد والتصدير ، وتعاملات الأعمال بالذات قطاع الصناعة فتأثرها متوسطا اما القطاع العقاري فتأثيره محدود ونحن نمتلك شركات ومؤسسات للمقاولات جيدة وبالتالي فالتأثير قليل . فيما تأثر القطاع التجاري فكان التأثير قويا ، وبين القحطاني ان ما حدث من أزمات وتداعياتها ماهي ألا مبالغة وكانت الأزمة مسبب لإعادة هيكلة الإقتصاد الأمريكي الذي تأثر منه الإقتصاد العالمي حتى لايفقد كيان مثل ألاقتصاد الامريكي مصداقيته في ظل منظومة منظمة التجارة العالمية ، من جانب أخر اكد خالد الحارثي صاحب مكتب الحارثي للإستشارات المالية والمحلل المالي أن السوق بوضعه الحالي وإستقراره لا يوجد به اي مسار واضح ان السوق مهيأ للإستثمار متوسط وطويل الأجل وغير مهيأ للمضاربة ، خاصة مع تذبذبات السوق .لذلك يجب أن نذكر اولا حقيقة إرتدادات السوق ويكون الدخول في هذه الأوقات دخول تدريجي وهذا سيحد من حجم الخسائر .وبين الحارثي أن السوق غير ناضج ويجذب عددا كبيرا من الأفراد ، وتطوير وتحفيز السوق يتطلب تطوير بيئة السوق لتكون بيئة جاذبة وهذا يتحقق عبر آليات عديدة منها تحويله لسوق مركزية ، وفي هذه الحالات تاثير الأفراد والمجموعات التي تخيم تماما على السوق المالية، وفي ظل الأزمة المالية الحالية ، صرح القائمون على صندوق النقد الدولي ما يعطي إشارة إلى أن منطقة الخليج تعتبر من أقل المناطق تأثرا يدعمها في ذلك انها تعتمد على النفط كمورد رئيسي لمداخيلها لذلك يكون هناك سيولة أجنبية تأتي للمنطقة لتفادي سقوط النظام المصرفي الأجنبي، والإستفادة من المعايير القوية والمتشددة للبنك المركزي في المنطقة حول الأنظمة المصرفية ، و من الامور المهمة والحديث لـ”الحارثي” أن المهمة في وقتنا الحالي تحويل سوقنا المفتوحة لمظلة فتح الإستثمار الأجنبي في السوق الخليجي بضوابط معينة لفتح سوق الاستثمار الأجنبي والحد من حجم السيطرة الأجنبية على السوق ، ومع البدء في هذه الخطوة في السوق السعودي إلا أنها مازالت اقل في المملكة منها عن دول الخليج العربي ، حيث مازال يتم عبر الصناديق. وأعتقد الحارثي أن آخر تقرير اوضح ان الشركات الأوروبية والأمريكية ترغب في الدخول للسوق الخليجية وتنتظر الأسعار المشجعة . وعن الأزمة المالية أشار الحارثي الى ان تأثر جميع الانشطة والقطاعات بعد الأزمة المالية يتعلق بعمل الشركات ودورها في التنمية ، والأزمة المالية نتاج التمويل والقروض للشركات وكذلك ستقنن التمويل العالمي للشركات وظهر ذلك في الفترة الأخيرة من تأجيل معادن لمشروعها لدراسة آثار الأزمة كما أن هناك شركات اجنبية اجلت مشاريع لدراسة الأزمة وكذلك اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دخولها في الركود الإقتصادي ، وهي تقود الإقتصاد العالمي مما سيؤثر على الأنشطة الإقتصادية العالمية وإنعكاس هذا على شركاتنا ومنطقتنا سيؤثر وخاصة التي تعتمد في تعامت مع شركات أجنبية وسيقل الطلب وبالتالي تقل مبيعاتها واكد الحارثي انها فترة مؤقتة ثم يعود على الطلب خاصة إذا نجح التنسيق بين الدول الأوربية والبنك الدولي في حل الإشكالية مما سينعكس إيجابا على الضوع العالمي وبالتالي الوضع المحلي . من جانبه قال سمير عبد الفتاح سبحي السوق سيكون فرصة للتجميع لوكان في حدود معينة في النزول ولكن الإشاعات والمحللين وبعض المواقع في الإنترنت يؤكدون أن النزول يتجاوز المامول ، وهذه الشائعة مخيفة للجمهور .خاصة صغار المستثمرين .واوضح السبحي ان اي توقع للمستقبل يحتاج إلى وقت ليبين مسيرة السوق في فترة لا تقل عن سنة او سنتين ، وبين ان المحللين آرائهم تعكس الواقع وقلة هي التي تصيب توقعاتها ، ورأى السبحي ان السوق المالية خاصة العقارية لم تتأثر بازمة الأمريكية والصناعية بسبب وجود اصول على ارض الواقع ،واضاف: أن المشكلة ليست هنا بل هي مشكلة نفسية يشعر بها الناس ، وأكد السبحي ان السوق السعودي ليست له علاقة خاصة في 70 في المائة منه بسبب أن هناك شركات صناعية وتجارية عاملة وتنتج و لها ارباح كبيرة وليست لديها اي مشكلة واسعارها وصلت لأسعار الإكتتابات.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:27 AM
“فتيحي” تربح 25.4 مليون ريال في 9 أشهر

الأحد, 19 أكتوبر 2008

المدينة - جدة

حققت مجموعة فتيحي القابضة قفزة قياسية في أرباحها للفترة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي عندما سجلت صافي أرباح بلغ 25.4 مليون ريال مقارنة مع خسارة‎ ‏صافية بلغت خمسة ملايين ريال لنفس الفترة من عام 2007. مستفيدة من توسعها الجغرافي وتنوع مصادر الدخل التي استطاعت من خلالها تحسين هامش الربحية.فقد تمكنت المجموعة من تحقيق صافي ربح من النشاط التشغيلي بلغ 34.9 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 مقارنة‎ ‏بمبلغ 179.8 ألف ريال خلال نفس الفترة من عام 2007. وعزت المجموعة هذه الزيادة في الأرباح إلى النمو المتميز في المبيعات والتي قفزت بنسبة 96% عندما بلغت 154.2 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 مقارنة بمبلغ 78.7 مليون ريال‎ ‏في نفس الفترة من عام 2007. كما بلغت ربحية السهم 0.5 ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2008 مقابل خسارة للسهم بلغت 0.10 ريال لنفس الفترة‎ ‏من العام الماضي.وصرَّح أحمد حسن فتيحي «رئيس مجلس إدارة المجموعة» بأن هذه القفزة في الأرباح وتحسن النتائج المالية يعودان إلى تحسن أداء إدارة المجموعة في النشاط التشغيلي بناءً على الإستراتيجية الاستثمارية التي وضعها مجلس الإدارة لتحسين الأنشطة الرئيسية وإضافة أنشطة استثمارية ذات عوائد مجزية لمساهمي المجموعة.وحققت مجموعة فتيحي القابضة أرباحا صافية بلغت 2.7 مليون ريال خلال الربع‎ ‏الثالث من عام 2008 مقارنة بخسارة صافية بلغت مليوني ريال لنفس الفترة من عام‎ ‏ 2008. هذا وقد حققت المجموعة صافي ربح من النشاط التشغيلي بلغ 5.2 ملايين ريال‎ ‏خلال الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بخسارة بلغت 233.7 ألف ريال خلال نفس الفترة‎ ‏من عام 2007. وأرجعت المجموعة ذلك بشكل رئيسي إلى النمو الكبير الذي سجلته المبيعات التي بلغت 51.2 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بمبلغ 19.8 مليون ريال‎ ‏لنفس الفترة من عام 2007، وبنسبة زيادة بلغت 159%.وأضاف أحمد حسن فتيحي، أن المجموعة انتهجت هذا العام سياسة توسيع وتنويع استثماراتها من خلال تأسيس عدد من الشركات الكبرى في المجالات العقارية والتجارية والتي تمتلكها بالكامل مثل شركة «صدوق» العالمية للاستثمارات القابضة، برأس مال 100 مليون ريال بهدف الاستثمار في أسواق الأسهم، وكذلك شركة «مدماك» الخليجية للاستثمار العقاري برأس مال قدره 100 مليون ريال بهدف الاستثمار العقاري داخل المملكة وخارجها.وقد شهدت المجموعة تطورات خلال السنوات الثلاث الأخيرة عندما عادت الإدارة التنفيذية إلى تسيير الأمور بشكل محترف وترسيخ المبادئ الاستثمارية الناجحة للمجموعة.وأشار فتيحي، إلى أنه من بين الاستثمارات الناجحة التي قامت المجموعة بتطويرها هي المساهمة في إنشاء شركة مستشفى «المركز الطبي الدولي» بالمشاركة مع مجموعة من المستثمرين والشركات السعودية والعالمية، والتي أقامت واحدة من كبرى المستشفيات الخاصة في المنطقة العربية. وأوضح فتيحي في هذا الصدد أن المجموعة تنوي «في الفترة المقبلة» التوسع في النشاط الطبي من خلال شركة المركز الطبي الدولي.ومن الجدير بالذكر أنه في الأول من رمضان عام 1429هـ قامت المجموعة بافتتاح أحدث معارضها «ميس فتيحي» في «رد سي مول» شمال مدينة جدة، لبيع أحدث موديلات الساعات والإكسسوارات العالمية.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:29 AM
“الاتصالات” راعٍ رسمي لجائزة الأمير سلمان

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224349065080519000.jpg (http://al-madina.com/node/62979)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

المدينة - جدة

ترعى شركة الاتصالات السعودية فعاليات جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لشباب الأعمال، في فروع : القطاع الصناعي والتجاري والزراعي والخدمي والتقني وجائزة سموه للقيادييّن ، و جائزة الجهات الحكومية والأهلية المتميزة لدعم شباب الأعمال ، وجائزة الإنجازات التي تقدم لرجال الأعمال الذين قدموا مبادرات لشباب الأعمال .
و تهدف الاتصالات من رعايتها للجائزة والتي تكتسب أهميتها من رعاية سموه لتلك الجائزة ومتابعة أعمالها إلى تشجيع الشباب و الأخذ بأيديهم ومساعدتهم على الإبداع والنجاح وشق طريقهم في عالم الأعمال، ورفع مستوى الوعي لـدى شباب الأعمال من خلال برامج تقدمها الجائزة .

bhkhalaf
19-10-2008, 03:29 AM
العماري : غياب الشفافية سبب انهيار السوق العالمية

 الأحد, 19 أكتوبر 2008

المدينة - جدة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة التوفيق المالية حسن العماري ان الانهيارات الكبيرة التي تضرب بالأسواق المالية العالمية وإفلاس بعض أكبر البنوك الأمريكية، مبني على عدد من الأسباب أظهرت أن هناك خللاً كبيرًا في اسلوب الرقابة في الدول الغربية على أعمال الشركات وليس الشركات المالية فقط كما أن ما يقال في كثير من الأسواق الغربية عن الشفافية في التعامل والإفصاح لم يكن دقيقًا.
وكشف العماري ان صندوق البرق، الذي طرحته الشركة مؤخراً سيركز على الاستثمار في الشركات العاملة و التنموية في قطاع الاتصالات الذي يشهد العديد منها نهضة كبيرة ومجال للتوسع بوتيرة عالية في تقديم الخدمات وتغطية خدمة لكافة أرجاء المعمورة.
وقال العماري : "الفرصة تعتبر كبيرة جدا في الوقت الراهن حيث ما تتخبط فيه الأسواق المالية قد اضر بكثير من الشركات الجيدة وأصبحت قيم هذه الشركات في مستويات متدنية من ناحية قيمتها السوقية مقارنتا بقيمتها الدفترية أو لمكررات ربحيتها والاستثمار فيها الآن يعتبر في توقيت مناسب كما انه لا يستبعد إذا ما تفاقمت الاضطرابات المالية التي يشهدها العالم أن تتعرض بعض هذه الاستثمارات لضرر آني سيكون فرص ايجابية في فترة الارتداد وهي معادلة علمية مقره ومتعارف عليها كتحركات مؤشر البندول فان التدهور السريع يقابله اندفاع ايجابي مماثل في الشركة والارتفاع، كما إن خبرات مديري الاستثمار في مجموعة التوفيق المالية وشركة أي أف جي هيرمس تشفع لهم الخبرات المماثلة التي مروا فيها.

bhkhalaf
19-10-2008, 03:33 AM
موبايلي» و«العلم» يوفران خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1224349070130519400.jpg (http://al-madina.com/node/62974)

الأحد, 19 أكتوبر 2008

المدينة - جدة

أبرمت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» اتفاقية تعاون مع شركة العلم ، العاملة في مجال الحلول الالكترونية الآمنة، تهدف إلى تشغيل خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرسائل القصيرة ، في خطوة تتيح لكافة مشتركي موبايلي الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر رسائل الهاتف النقال القصيرة.
عن طريق إرسال رقم الهوية أو رقم الإقامة في رسالة قصيرة للرقم 562555 وسيصل الرد بشكل سريع من خلال رسالة تحوي عدد المخالفات المرورية وإجمالي قيمتها، وقال أحمد الهاشمي نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة موبايلي، إن الخدمة ستساعد مشتركي موبايلي على التواصل مع أحد أهم القطاعات الحكومية وهي الإدارة العامة للمرور عن طريق الرسائل القصيرة.
من جهته قال الدكتور محمد عبدالرحيم الصديقي مدير إدارة حلول الأعمال بشركة العلم إن هذا التعاون يأتي ضمن سعي شركة العلم لتقديم خدمات الكترونية متميزة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:27 AM
شركة مكة تدعو مساهميها لحضور الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة الأربعاء

مكة المكرمة: الندوة

دعا مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير تذكير السادة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة للشركة عقب صلاة مغرب الأربعاء القادم بمشيئة الله بمعرض مجسمات الشركة طريق (مكة/جدة) السريع جوار محطة ال***** للنظر في جدول الأعمال الآتي: 1) الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429هـ 2) التصديق على قائمة المركز المالي للشركة كما في 29/4/1429هـ، وقائمة الدخل عن السنة المالية من 1/5/1428هـ حتى29/4/1429هـ وقائمة الأرباح المبقاة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429هـ 3) إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429هـ 4) الموافقة على اختيار مراقبي حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 1429/1430هـ والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابهم 5) الموافقة على تعيين د/ضيف الله عمر الغامدي عضواً بمجلس الإدارة خلفاً للأستاذ/ماجد إبراهيم عبدالعزيز آل ابراهيم اعتباراً من 27/01/1429هـ حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس في 20/11/1429هـ 6) تعيين مجلس إدارة الشركة في دورته السابعة ومدتها 3 سنوات تبدأ 21/11/1429هـ تطبيقاً للمادة 16 من النظام الأساسي للشركة 7) ربح السهم المقترح توزيعه بواقع واحد ريال وعشرين هللة للسهم الواحد(12% من رأس المال) وسوف يكون تاريخ أحقية صرف أرباح العام المالي المنتهي في29/4/1429هـ للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية (الأربعاء 22/10/1429هـ الموافق 22/10/2008م) ونوجه عناية السادة المساهمين لما يلي: 1) لكل مساهم حائز على20 سهماً فأكثر الحق في حضور الاجتماع أصالة أو إنابة على أن تكون الإنابة لمساهم من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها 2) قائمة المركز المالي، الدخل، الأرباح المبقاة، وكافة الوثائق المرتبطة بها معروضة بمقر الشركة بمركز فقيه التجاري-ش العزيزية العام بمكة المكرمة تحت طلب المساهمين يومياً بمواعيد العمل الرسمية-عدا العطلات 3) على المساهمين الراغبين في الحضور-أصالةً عن أنفسهم أو نيابةً عن موكليهم-الحضور قبل موعد الاجتماع بساعة على الأقل لقيد أسمائهم بكشف الحضور وأن يحضروا معهم ما يثبت ملكيتهم للأسهم، وهوياتهم الشخصية 4) آخر موعد لتلقي التوكيلات قبل3 أيام على الأقل من موعد انعقاد الجمعية طبقاً للنظام 5) النصاب القانوني لانعقاد الجمعية 50% من رأس مال الشركة 6)

bhkhalaf
19-10-2008, 04:28 AM
أولى ورش منتدى الموارد البشرية تدعو إلى تهيئة المواهب السعودية لإدارة شركات القطاع الخاص

جدة :عبدالله الدوسي

انطلقت صباح أمس ـ السبت ـ ورش العمل المصاحبة لمنتدى الموارد البشرية الذي تبدأ جلساته الرسمية اليوم برعاية نائب معالي وزير العمل السعودي الدكتور عبدالواحد الحميد في قاعة الشيخ إسماعيل أبو داود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، وشهدت الورشة الأولى التي قدمها البروفسور البريطاني ليستر ماسينجهام إقبالا كبيرا تجاوز الـ30 شخصاً وتفاعل المشاركون من مدراء الموارد البشرية في عدد من شركات القطاع الخاص معها بشكل لافت. ودارت الورشة حول (تهيئة المواهب والعاملين المميزين للإدارة مستقبلا)، حيث تحدث البروفسور البريطاني عن عدة محاور أهمها تحديات رأس المال البشري الراهنة، والتحديات التي تواجه الشركات المثالية في الصناعات الإستراتيجية حيث ناقش ثلاثة تحديات رئيسية، وكيف يمكن الاحتفاظ بالموظفين الرئيسيين وبالتالي الحد من تركهم الشركات التي يعملون فيها حاليا؟ وكيف يمكن التأكيد من أن هؤلاء الموظفين الموالين لمستخدميهم والذين تم اختيارهم ضمن مجموعة المميزين في الشركة مستعدون حقا للتعاقب الإداري والقيادة، وكيف يمكن تحقيق القيمة الاقتصادية القصوى من إدارة رأس المال البشري للموظفين ذوي المقدرة العالية؟ وتحدث البروفسور ماسينجهام عن (إدارة المواهب) مشيرا إلى أن هناك برامج هامة جرى تصميمها للتعامل مع تحديات رأس المال البشري التي تواجه مديري الموارد البشرية وفرق الإدارة العليا الخاصة بهم. وقدم ليستر منهجا فريدا للمشاركين في ورشة العمل دعمها بعدد من الدراسات والاستبيانات التي أجريت مؤخرا، وكشف أنه يمكن تحقيق الاحتفاظ بالمتميزين واستعدادهم بشكل فعلي لضمان المزيد من الأمن لمستقبل الشركة الإداري.
وشرح دور الشركة والإجراءات الرئيسية التي يجب اتخاذها لتحقيق الإدارة الفعالة للمميزين والموظفين ذوي المقدرات العالية، ودور الاستشاري في تسهيل عمليات التطوير المتخصصة والتي تكون ضرورية لتنمية مجموعة المميزين، والتركيبة الناجحة للتعاون المشترك بين الشركة ومستشاريها في تطوير الإدارة الخاصة بالاحتفاظ بالموظفين ومدى استعدادهم.
وأكد أن من أهم نتائج ورشة العمل الخاصة بإدارة المواهب التعرف على منهج مبتكر ناجح لتطوير رأس المال البشري والاحتفاظ به ، والفهم الواضح لما يجب أن تقوم به الشركة الملتزمة بتطوير الإدارة الفعالة، ومعرفة كيف أن المستشار يعمل مشاركة من التصميم إلى التطوير وتقديم المضمون وعمليات التعلم الضرورية التي تتعلق بمجالات الأعمال المختلفة، والتعرض للصيغة الناجحة والتي تتضمن الشركات اللصيقة والمشاركة لتحقيق طموحات جديدة من أجل تطور ونمو مستمر.
وتستأنف ورش العمل المصاحبة للمنتدى بعد غد ـ الثلاثاء ـ حيث ستقام على مدار يومين 6 ورش عمل متخصصة خارج الغرفة، تتمحور حول الموارد البشرية ويقدمها عدد من الخبراء من داخل المملكة وخارجها، وستكون الورشة الأولى بعنوان (أفضل التطبيقات في الموارد البشرية) يقدمها الأستاذ معتصم أتاسي مع مجموعة من المستشارين (ايرنست و يونج) ، والورشة الثانية بعنوان (القيمة المضافة للموظف) وتدار بواسطة جاكي ميتشيل مديرة الموارد البشرية الإقليمية في شركة تي أن تي، في حين ستكون الورشة الثالثة بعنوان (صناعة قوى عاملة مشاركة) ويقدمها غسان خوري المستشار في شركة جالوب بالولايات المتحدة الأمريكية، أمام الورشة الرابعة فهي بعنوان (المتنبي) ويديرها كيفن تان المستشار في شركة أومني فيو بماليزيا، وتدور الورشة الخامسة عن (الاستخدام العملي للقياس السيكلوجي النفسي والأدوات الأخرى خلال دورة حياة الموظف) ويقدمها أندرو جيك مستشار شركة اس اتش ال في بريطانيا، وستكون الورشة الأخيرة بعنوان (المزايا المالية كإجراء إستراتيجية) ويقدمها الدكتور عبدالفاروق أحمد مستشار شركة أي سي سي بماليزيا.
وأكد رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة رئيس المنتدى الدكتور سمير حسين أن ورش العمل المصاحبة للمنتدى والتي تقام على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء ستكون مكملة لجهود المنتدى الذي يسعى لتلافي تحديات قطاع الموارد البشرية، مؤكداً بأن الهدف الأساسي هو مساعدة المنظمات على تفعيل الموارد البشرية كمنهج متكامل لاختيار وتطوير وتقييم والمحافظة على الموظفين المتميزين.
وأشار أن المنتدى يقام بحضور خبراء عالميين وأخصائيي موارد بشرية ويستهدف مدراء العموم وأصحاب القرار ومدراء الموارد البشرية في المنظمات ومدراء التطوير والتدريب وطلاب الجامعات والمعاهد ومكاتب التوظيف ومدراء التخطيط وخبراء ومستشاري الموارد البشرية.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:29 AM
(سيــسكو) تعلن عن توقيـع اتفاقية تطويــر وتشغيل البنية التحتية لخدمات المدن الصناعية

تعلن الشركة السعودية للخدمات الصناعية ( سيسكو) عن توقيع الشركة الدولية لتوزيع المياه المحدودة (توزيع) والتي تمتلك فيها سيسكو ما نسبته 50% ، لعقود المرحلة الثانية من اتفاقية تطوير وتشغيل البنية التحتية لخدمات المدن الصناعية بتاريخ أمس السبت 18/10/2008م بحوالي 165 مليون ريال ، وذلك فيما يتعلق بمشروع تشغيل وتأهيل شبكة المياه والصرف في المدن الصناعية لكل من جدة والرياض والقصيم والذي وقعتة (توزيع) مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، وستكون بداية تشغيل المشروع مع نهاية الربع الأول لعام 2009م والذي سيؤثر إيجاباً على إيرادات وأرباح ( سيسكو) لعام 2009م .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:30 AM
الشـركة الكيميائية السعودية تعـلن أرباحها

صرح المهندس فهد صالح الجربوع المدير العام والعضو المنتدب ، للشركة الكيميائية السعودية بأن النتائج التقديرية للتسعة أشهر المنتهية في 30/9/2008م أسفرت عن تحقيق أرباح قدرها 141 مليون ريال مقارنة بمبلغ 90 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 57% . وبلغت أرباح الربع الثالث التقديرية مبلغ 45 مليون ريال مقارنة بمبلغ 12 مليون ريال أرباح الربع الثالث للعام الماضي وذلك بزيادة قدرها 275% . هذا وسوف تعلن النتائج المالية الأولية النهائية بعد إعتمادها خلال الأسبوع القادم إن شاء الله .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:31 AM
النقل الجماعي توقع عقداً لتأجير مساحات إعلانية على حافلاتها

في إطار الخطة الإستراتيجية للشركة السعودية للنقل الجماعي لتنويع مصادر إيرادات الشركة وزيادة أرباحها ، فقد أبرمت الشركة السعودية للنقل الجماعي عقداً لمدة خمس سنوات مع إحدى الشركات المحلية المتخصصة في مجال خدمات الإعلان نالت بموجبه حق الإعلان على عدد (300 ) حافلة من حافلات الشركة بقيمة إيراديه قدرها (50)خمسون مليون ريال اعتباراً من بداية السنة المالية 2009م ، وبما سيعزز من قيمة الأرباح الصافية للشركة ضمن مشروع إستراتيجية نموها في المرحلة القادمة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:32 AM
البتروكيماويات تقود السوق ليوم أحمر وخسارة 359 نقطة

اليوم - الدمام

قادت أسهم قطاع البتروكيماويات بقيادة سهم «سابك» المؤشر العام للسوق امس الى التراجع طوال الجلسة ليغلق المؤشر العام للسوق متراجعاً بأكثر من 5 بالمائة الى 6503 نقاط، وسط تداولات منخفضة مقارنة بالجلسات الأربع الأخيرة عند 6.7 مليار ريال مقارنة بالسيولة التي كان يتداول عليها السوق خلال الأيام الماضية . وكان المؤشر هبط أثناء نصف الساعة الأخيرة من التداول دون حاجز 6500 نقطة الى 6489 نقطة قبل ان يعود للاغلاق فوق حاجز 6500 نقطة . والإغلاق فوق المستوى . وشهد سهم سابك تذبذباً أثناء جلسة التداول حيث افتتح السهم تداولاته على تراجع بحدود 5 بالمائة ليبقى منخفضاً خلال الساعتين الأوليين من الجلسة قبل ان يشهد بعد ذلك ارتفاعاً في ادائه الى 103.75 ريال . وخلال نصف الساعة الأخيرة من التداول شهد السهم موجة بيع هبط على اثرها بالنسبة القصوى عند 95.00 ريال ليغلق السهم بدون طلبات شراء وسط تداولات عالية تجاوزت 14.4 مليون سهم . وشهدت بقية اسهم القطاع تراجعاً منذ افتتاح الجلسة بنسب متفاوتة وأغلقت معظمها متراجعة بالنسبة القصوى . وكان سهم «سافكو» قد تراجع منذ نصف الساعة الأولى من التداول بالنسبة القصوى الى 158,75 ريال ليبقى منخفضاً دون طلبات طيلة فترات التداول . وكانت أسهم الشركات الكبيرة والمؤثرة في وزن المؤشر قد شهدت تراجعاً في ادائها بنسب متفاوتة حيث أغلق سهم «الراجحي» عند 77.5 ريال (- 5.75) وسامبا الذي قلص خسائره أثناء الجلسة عند 80.00 ريال ( - 2.5) والاتصالات عند 62.75 ريال ( - 2.00). قطاعياً تصدر قطاع البتروكيماويات الأكثر خسارة بعد خلو القائمة الخضراء من أي قطاع وذلك بنسبة 9.64 ليأتي في المرتبة الثانية قطاع الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 5.06 بالمائة ثم قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 5.01 بالمائة . فيما كان نصيب شركة ثمار المركز الأول خلال تداولات الأمس الأكثر إرتفاعاً بين الشركات بنسبة تجاوزت 8.60 بالمائة فيما حقق سهم شركة الإتحاد التجاري المركز الثاني بنسبة 5.30 بالمائة ليأتي سهم بنك ساب في المرتبة الثالثة بنسبة إرتفاع بلغت 4.41 بالمائة . في المقابل أغلقت أربع شركات ضمن الشركات المتداولة بالسوق السعودي على النسبة القصوى 10 بالمائة وكانت تلك الشركات هي اللجين, ينساب , الصحراء للبتروكيماويات , السعودية الهندية للتأمين . وحصد سهم مصرف الإنماء النسبة الكبرى من عدد الأسهم المتداولة بعدما تم تداول 79.9 مليون سهم ليأتي من خلفه سهم شركة زين السعودية بعدد 23.8 مليون سهم .
فيما كان سهم سابك هو المسيطر على السيولة المالية بعدما استطاع الإستحواذ على 1.4 مليار ريال من قيمة التداولات فيما كان سهم مصرف الإنماء بقيمة 1.1 مليار ريال .
الى ذلك فقدت معظم الشركات خلال نصف الساعة الأخيرة من التداول مكاسبها الطفيفة التي سجلتها خلال التداول وذلك على اثر موجة البيع التي شهدها السوق .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:33 AM
مؤتمر العمل المصرفي الإسلامي يعقد جلساته بالبحرين الشهر المقبل

هناء مكي ـ المنامة

تعقد هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ومقرها البحرين مؤتمرها السنوي (العاشر) للعمل المصرفي والمالي الاسلامي بالتعاون مع البنك الدولي في الفترة من 10 الى 11 نوفمبر.
ومن المقرر ان يتناول المؤتمر عددا من القضايا والمواضيع الهامة في القطاع المصرفي التي سوق تتم مناقشتها في جلسات المؤتمر وابرزها «أسواق المال وادارة الاستثمار في المؤسسات المالية الاسلامية في ظل الازمة المالية العالمية الحالية».
كما سيناقش المؤتمر عددا من القضايا الاخرى طيلة يوم من عقده مثل «تداول الديون بين المشروعية والواقع، والتورق آلياته وتعاملاته، والصكوك وعملية التسنيد الاسلامية الماضي والمستقبل».
وفي يومه الاول سوف يركز المؤتمر على الوجه الشرعي في المعاملات المصرفية من خلال طرحه مواضيع هامة مثل: «تناغم القواعد الشرعية وتنظيمها والرقابة عليها، والمعايير المحاسبية الدولية ومخالفتها القواعد الشرعية، وكذلك سيناقش آليات ومعايير التحول من شركة تأمين تجارية تقليدية الى شركة تكافل إسلامية».
وينظم المؤتمر برعاية من مصرف البحرين المركزي. ومن المقرر ان يتبع المؤتمر ـ الذي يقام ليومين متتاليين ـ دورة تدريبية لنيل شهادة المراقبة والمدقق الشرعي وشهادة المحاسب القانوني الاسلامي بعد انتهاء المؤتمر مباشرة أي في الفترة من 12 الى 16من نوفمبر. وكانت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية قد عقدت مؤتمرها التاسع العام الماضي الذي حمل اسم «العمل المصرفي والمالي الإسلامي من الوسطية والاعتدال في الإسلام إلى الوسطية والاعتدال في فقه المعاملات المالية والإسلامية» الذي افتتحه وزير مالية البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:34 AM
حلواني اخوان ترفع أرباحها لـ 9 أشهر بنسبة 75 بالمائة

اليوم - الرياض

حققت شركة حلواني صافي أرباح للتسعة أشهر الأولى لعام 2008م 50,8 مليون ريال مقابل 29 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة 75,1 بالمائة (والتي تضمنت بيع أصل من أصول الشركة) وقد بلغت أرباح التشغيل لنفس الفترة 36,6 مليون ريال مقابل 34,9 مليون ريال من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 5 بالمائة ، كما بلغ نصيب السهم الواحد من الأرباح الصافية لنفس الفترة لعام 2008 م 2,27 ريال مقابل 1,45 ريال للعام الماضي بنسبة زيادة قدرها 56,3 بالمائة وتم احتساب ربحية السهم بناءً على متوسط الأسهم المرجح للفترة ، هذا وقد بلغت الأرباح الصافية للربع الثالث من العام 2008م 10,2 مليون ريال مقابل 9 ملايين ريال لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة زيادة قدرها 13,5 بالمائة ، كما بلغت أرباح التشغيل للربع الثالث من العام 2008م 13,3 مليون ريال مقابل 10,6 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 25,3 بالمائة ، وقد حققت الشركة ايرادات للتسعة أشهر الأولى المنتهية في 30/9/2008م 500,2 مليون ريال مقارنةً بـ 411,3 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة زيادة قدرها 21,6 بالمائة .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:35 AM
«مارس العالمية» تستحوذ على شركة ريجلي

اليوم - الدمام

أعلنت شركة مارس إنكوربوريتيد (مارس العالمية) اليوم عن استكمالها رسمياً نجاح عملية الاستحواذ على شركة دبليو إم. ريجلي جيه آر. المعروفة باسم «ريجلي»، وذلك بعد موافقة أصحاب الأسهم بشركة ريجلي على العملية في 25 سبتمبر الماضي وحصول مارس على جميع الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية. وبموجب عملية الاستحواذ يتم حالياً إنهاء بيع جميع أسهم ريجلي العامة والأسهم العامة من الفئة (ب) بسعر 80 دولارا أميركيا للسهم الواحد نقداً وبقيمة إجمالية قدرها 23 مليار دولار أميركي.
واشار الرئيس التنفيذي لشركة مارس إنكوربوريتيد (مارس العالمية) بول مايكلز، عن سعادته بإتمام عملية الاستحواذ وقال «نرحب بشركة ريجلي وشركائها لتنضم إلى فريقنا». وأضاف مايكلز «لدى مارس وريجلي ثقافة مشتركة فيما يتعلق بالابتكار والجودة والمصداقية، إضافة إلى تركيز الشركتين على تقديم منتجات ذات جودة عالية للمستهلكين.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:35 AM
534 مليون ريال صافي ارباح مجموعة المعجل

اليوم - الرياض

أعلنت شركة مجموعة محمد المعجل عن تحقيق أرباح صافية عن الاشهر التسعة من العام الحالي بلغت 534 مليون ريال مقابل 458 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2007م بزيادة قدرها 16,6بالمائة وذلك بعد خصم الزكاة الشرعية ، وبلغ ربح السهم 5,34 ريال مقارنة بـ 4,58 ريال لنفس الفترة من العام السابق . كما بلغت الأرباح التشغيلية خلال الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري 556 مليون ريال مقابل 465 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق محققة زيادة قدرها 19,6 بالمائة . يرجع ذلك إلى استمرار التطور الملحوظ في أداء المشاريع من الناحية الإنتاجية . الجدير بالذكر أن الأرباح الصافية للربع الثالث من عام 2008 بلغت 204 ملايين ريال مقابل 175مليون ريال لنفس الفترة من عام 2007 بزيادة قدرها 16,6بالمائة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:36 AM
الأهلي كابيتال تستحوذ على «ذا كابيتال بارتنرشيب» لتعزيز خدماتها في إدارة الثروات والأصول

اليوم - جدة

أعلنت شركة الأهلي كابيتال، عن إتمامها صفقة الاستحواذ على شركة «ذا كابيتال بارتنرشيب The Capital Partnership»، مدير الأصول الرائد والمختص في حسابات الشركات وكبار العملاء .
وسيكون من شأن عملية الاستحواذ تعزيز الخدمات التي تقدمها إدارة الثروات بالأهلي كابيتال عبر توظيف والاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها «ذا كابيتال بارتنرشيب» في مجال الاستثمار بالأسواق خارج المملكة، وتصميم صناديق الصناديق حسب احتياجات العملاء، وصناديق الاوقاف وتنظيم الأعمال العائلية والممتلكات، بالإضافة إلى استقطاب مهارات تحليل المحافظ الاستثمارية. وفي تعليق له حول عملية الاستحواذ قال الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري ورئيس مجلس إدارة الأهلي كابيتال عبد الكريم أبو النصر، «يسرنا أن نرحب بشركة «ذا كابيتال بارتنرشيب» وفريقها من الخبراء إلى مجموعتنا المصرفية الأوسع. سيمنحنا وجود الشركة الجديدة بيننا القدرة على توسيع رحاب منتجاتنا وخدماتنا التي نقدمها للعديد من كبار العملاء هنا في المملكة». وتأسست شركة «ذا كابيتال بارتنرشيب» عام 1998م لتقدم الخدمات الاستثمارية المتقدمة لكبرى الشركات العائلية. ويعمل في الشركة حالياً 20 موظفاً موزعين في لندن ودبي، والشركة تعمل كمستشار لعدد من الشركات العائلية والشركات الرائدة في مجالاتها على مستوى الإقليم، ويزيد متوسط قيمة المحافظ الاستثمارية المدارة من قبل الشركة عن 25 مليون دولار.
من جهتهما، أعرب علي أوجيه وأحمد بن حليم، مؤسسا شركة «ذا كابيتال بارتنرشيب»، عن سرورهما الغامر بتوقيع الاتفاقية مع الأهلي كابيتال وصرحا «نحن سعداء بانضمامنا إلى هذه الشركة المرموقة والمزدهرة ونتطلع قدماً لتشاطر خبراتنا ومعرفتنا المتخصصة في مجال توزيع الأصول والاستثمارات مع مجموعة أوسع من العملاء في المملكة المتحدة مختلف أنحاء منطقة الخليج العربي». وتعتبر عملية الاستحواذ هذه الأكبر لشركة الأهلي كابيتال منذ انطلاقها في شهر إبريل من العام الماضي 2007م، وينظر لها على أنها خطوة هامة باتجاه تحقيق هدفها وهو تقديم أفضل الخدمات لعملائها وتكون الرائدة في مجال إدارة الأصول والثروات. من جهته، لخص الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال أحمد فريد، ، عملية الاستحواذ الجديدة بقوله «تعد هذه العملية خطوة متقدمة لشركتنا، فهي تقربنا بشكل سريع من أسواق رئيسية هامة، ناهيك عن إضافتها مزيداً من الخدمات القيِّمة إلى جانب الخدمات التي نقدمها لعملائنا من كبار العملاء من الشركات العائلية والأفراد على حد سواء. الشركتان تحملان ثقافة مشتركة، أما هذا التحرك فسيمدنا بمزايا عديدة خلال فترة قصيرة من الزمن».

bhkhalaf
19-10-2008, 04:37 AM
التصنيع الوطنية تبدأ عرضاً تجريبياً لمنتجاتها بمدينة الرياض

اليوم - الرياض

أعلنت شركة التصنيع الوطنية عن العرض التجريبي لمنتجاتها من البولي إيثيلين التابع للشركة السعودية للإثيلين والبولي إثيلين, إحدى شركات التصنيع الوطنية, والذي أقيم في الفترة من السبت إلى الإثنين 11-13 أكتوبر بمصنع بلاستيك الوطنية أحد مصانع الوطنية للصناعة التابع لمجموعة الراجحي, بالمدينة الصناعية الثالثة بالرياض. وأقيم العرض بحضور فريق متكامل من مصنع بلاستيك الوطنية يضم مديري المصنع والإنتاج. وحضر العرض من جانب شركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات فريق متكامل من المبيعات والخدمات الفنية بالشركة. وتم تقديم عرض تجريبي لمادة البولي إثيلين عالي الكثافة والذي من المتوقع أن يبدأ إنتاجه مع نهاية شهر أكتوبر الحالي بطاقة إنتاجية قدرها 400 ألف طن, ومادة البولي إثيلين منخفض الكثافة والذي من المتوقع أن يبدأ إنتاجه في شهر نوفمبر القادم بطاقة إنتاجية قدرها 400 ألف طن أيضاً. وسوف تتولى شركة التصنيع الوطنية لتسويق البتروكيماويات تسويق المنتجين الجديدين فور دخولهما حيز الإنتاج الفعلي.
والجدير بالذكر أن الشركة السعودية للإثيلين والبولي إثيلين, هي شركة مملوكة لشركة التصنيع والصحراء للأوليفينات بنسبة 75 بالمائة وشركة باسل العالمية بنسبة 25بالمائة. أما شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات فهي استثمار مشترك بين شركة التصنيع الوطنية بنسبة 60.45بالمائة وشركة الصحراء للبتروكيماويات بنسبة 32.55بالمائة وشركة التأمينات الاجتماعية بنسبة 7 بالمائة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:38 AM
أسعار النفط تعود للارتفاع بعد خطط الإنقاذ العالمية

أيمن سيف - محلل نفط

ارتفعت أسعار خام النفط قليلا في نهاية الأسبوع إلى 72 دولارا للبرميل للخام الأمريكي غرب تكساس لتغلق بذلك أعلى بقليل من أقل قيم تحققت خلال 16 شهرا عند 68.5 دولار وتنضم إلى مسار التحسن المتفائل وغير المؤكد حتى الآن والذي بدا على أسواق المال خصوصا بعد الإجراءات الحثيثة التي تمت من قبل الأوروبيين وخطط الإنقاذ المتعاقبة والضخمة هناك حيث بلغ حجم الخطة الألمانية وحدها 500 مليار يورو ، تلك الخطة الألمانية التي تفوق في حجمها الخطة الأمريكية جاءت من قلب الاتحاد الأوروبي «منطقة اليورو» ومن أكبر الدول وزنا لتؤكد أن جميع الدول الصناعية الكبرى وبدون استثناء أدركت أن ما حدث من تراجعات حادة في قطاعات ومفاصل الاقتصاد تنذر بنهاية خطيرة ولابد من تدارك الأوضاع قبل الدخول في انكماش اقتصادي تكون عواقبه وخيمة وقد لا يكون الخروج منه سهلا . وأسعار النفط المرتبطة عضويا بالاقتصاد العالمي تأثرت بشكل واضح من تراجع أسواق المال والتباطؤ في قطاعات الاقتصاد من صناعة واستهلاك مختلفة، وبعد أن كانت إلى ما قبل ظهور الأزمة العالمية تتحرك سريعا في مسار سابق أو متزامن مع تقارير هنا وهناك تشير إلى معدلات نمو مستمرة ومرتفعة في العديد من الدول يصحبها توقعات مرتفعة بزيادة دائمة في حجم الطلب العالمي أصبحت اليوم تنتظر إشارة تحسن ملحوظ أو حتى على الأقل وضوح الرؤية بأن ليس هناك انكماش كبير قادم في الأفق حتى يقف تراجعها . في التقرير الشهري الذي تصدره منظمة أوبك ، أعلنت أنها تتوقع تراجع الطلب العالمي على إنتاجها من النفط في 2009 ، وتوقعات المحللين حول ما ستتخذه منظمة أوبك في اجتماعها القادم أن هناك خفضا قادما للإنتاج بمعدل مليون برميل عن إنتاج سبتمبر ، ذلك الاجتماع المقرر في الشهر القادم والذي تم تقديم موعده إلى يوم الجمعة القادم لمناقشة تراجع أسعار النفط وتأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي على أسواق النفط ، والتراجع الأكبر في الطلب يأتي من الولايات المتحدة ودول صناعية كبرى فأرقام المخزون الأسبوعي في الولايات المتحدة مثلا سجلت زيادة 5.6 مليون برميل خلال الأسبوع الأخير وهو مؤشر قوي على تراجع الاستهلاك هناك بشكل ملحوظ.
من المؤكد أن مستقبل أسعار النفط دائما يقع في دائرة عدم الوضوح ، فعندما تفقد هذه السلعة الثمينة أكثر من 50% من قيمتها خلال 3 أشهر (نزولا من 147 دولار إلى ما دون 70 دولار) ويصبح معدل الحركة اليومية في نطاق 5 دولارات صعودا أو هبوطا مع احتمال أن يرتفع هذا المعدل ليصل 9 دولارات أحيانا وهذا المعدل ليس ناتجا بالتأكيد من قوى العرض والطلب الحقيقية ولكنه مؤشر أن النفط مثار الجدل وأسعاره المفتوحة في كل الاتجاهات بين مضاربي الأمس الذين كانوا يراهنون عند مستوى 147 أن هناك مستويات أعلى قادمة وتحولوا اليوم ليراهنوا عند مستوى 70 أن هناك مستويات أقل في الأفق القريب، أما السعر العادل فهو بالتأكيد ليس الذي ينادي به بعض المنتجين عند 100 دولار إنما هو الذي تستقر حوله الأسعار لفترة زمنية كافية لتحقق التوازن بين أطراف معادلة العرض والطلب بعيدا عن أداء المضاربات .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:39 AM
السوق الكويتي يواصل الانخفاض ويخسر 176 نقطة

أنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات آخر الاسبوع على انخفاض بمقدار 176 نقطة ليستقر عند مستوى 11544نقطة وسط ارتفاع في قيم التداولات مقارنة بيوم الأربعاء التي تجاوزت 300 مليون دينار، وبذلك يكون المؤشر قد خسر على مدار خمس جلسات متتالية من التراجع نحو 362 نقطة. وكان المؤشر السعري للسوق قد انخفض خلال تداولات الأمس اكثر من 230 نقطة ليكسر حاجز الـ «11500» نقطة، غير أن اللحظات الأخيرة من التداول شهدت عمليات شراء سريعة ساهمت في تقليص المؤشر لجزء من خسائره. أما المؤشر الوزني للسوق فقد شهد اليوم تراجعاً بنحو نقطتين عند 607 نقاط متأثراً بتراجع شركات السوق ومعظم الشركات الكبيرة بقيادة سهمي «بيتك» و «الوطني».

bhkhalaf
19-10-2008, 04:39 AM
أسواق الامارات تغلق على انخفاض حاد

تهاوت يوم الخميس مؤشرات أسواق الامارات وفقدت أغلب المكاسب المحققة خلال جلستي الاثنين والثلاثاء بانخفاضها للجلسة الثانية على التوالي بسبب تزايد المخاوف حول مدى أضرار الازمة الاقتصادية العالمية، وكذا الشكوك المثارة عن مدى نجاعة الخطط التي أعلنتها الحكومات لانقاذ الاقتصاد العالمي. وشهد مؤشر سوق دبي نهاية جلسة الخميس انخفاضاً حاداً بلغت نسبته أكثر من 6.5 بالمائة عند 3204 نقاط متراجعاً بذلك خلال آخر جلستين بأكثر من 12 بالمائة، وفي أبوظبي أغلق المؤشر منخفضاً بأكثر من 155 نقطة عند 3367 نقطة (- 4.5 بالمائة ) وبتداولات تجاوزت الـ «540» مليون سهم مع تراجع جماعي لشركات القطاع العقاري وقطاع الطاقة والبنوك.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:40 AM
الدوحة تنهي تداولات الأسبوع على تراجع

أنهى المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، تداولاته على تراجع قوي بنحو 3.6 بالمائة، وكان المؤشر قد ارتفع مطلع الأسبوع بنحو 1700 نقطة، بعد قرار هيئة الاستثمار القطرية بشراء رأس مال البنوك بنسبة 10بالمائة إلى 20 بالمائة، حيث شهدت جلسة الثلاثاء أعلى ارتفاع للمؤشر في تاريخه، حيث افتتح المؤشر آنذاك مرتفعا بنحو 8 بالمائة منذ اللحظات الأولى، نتج عن ذلك اتساع الفارق بنحو 600 نقطة عن الجلسة السابقة ( الاثنين).

bhkhalaf
19-10-2008, 04:40 AM
استمرار حالة التذبذب الحاد بمسقط

في ظل استمرار حالة التذبذب الحادة التي تنتاب السوق وبقية الأسواق العالمية، أنهى مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية آخر جلساته هذا الأسبوع على خسائر كبيرة بلغت حوالي 441 نقطة (-5.74بالمائة ) ليستقر بنهايتها عند مستوى 7,249 نقطة، ورافق الأداء انخفاض في قيم التداول التي سجلت 6.4 مليون ريال عماني. وحل «قطاع البنوك والاستثمار» في طليعة القطاعات الخاسرة بتسجيله تراجعا بنسبة (-6.34بالمائة)، يليه «قطاع الصناعة» بنسبة (-4.40 بالمائة) وأخيرا «قطاع الخدمات والتأمين» بمعدل (-4.37 بالمائة ).

bhkhalaf
19-10-2008, 04:41 AM
غرفة الشرقية وجامعة الفيصل تنسقان لتخصصات لدعم سوق العمل

اليوم - الدمام

بحث رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد الخطط التي تعتزم جامعة الملك فيصل تنفيذها من خلال اعتماد تخصصات جديدة تتواءم واحتياجات سوق العمل المحلي خلال لقائه يوم أمس بوكيل جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالله الربيش بمقر الغرفة . وخلال اللقاء أبدى الراشد استعداد الغرفة للتعاون مع جامعة الملك فيصل ضمن نهج الغرفة في التوسع بخدماتها تجاه المنطقة مشيراً إلى أن قطاع الأعمال يتوسم في الجامعات المحلية زيادة تركيزها على ما يخدم سوق العمل وتطوير برامج التدريب أيضاً . من جانبه اوضح الربيش خلال اللقاء أن الجامعة تعتزم عقد لقاء مع نخبة من رجال وسيدات الأعمال يوم الاربعاء المقبل في رحاب الجامعة بهدف عرض خطط الجامعة نحو استحداث تخصصات جديدة وأخرى تنوي تطويرها والاستماع إلى مرئيات قطاع الاعمال بهذا الخصوص . وبين الربيش أن اللقاء سيتناول المساهمات المنتظرة من رجال الأعمال في سبيل تطوير مسيرة الجامعة وكذلك الوقوف على احتياجات سوق العمل سواء لناحية المخرجات التعليمية أو ما يتعلق ببرامج الابحاث والتدريب .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:42 AM
تنسيق سعودي مصري لتجنب آثار الأزمة المالية

ابتسام محمد - الرياض

قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري ان محادثاته خلال زيارته الحالية للمملكة تتمحور حول التنسيق بين البلدين لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة من خلال إجراءات فعالة لتجنب مخاطر التأثيرات السلبية لهذه الأزمة على خطط التنمية .
واستهل المهندس رشيد زيارته بمباحثات مكثفة مع كل من عبد الله بن أحمد زينل وزير التجارة والصناعة وكذلك إبراهيم العساف وزير المالية .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:43 AM
الأزمة المالية في اجتماع لجنة الصناعة الخليجية بالدمام اليوم

عبد الرحمن إدريس ـ الدمام

تكثف الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي جهودها خلال شهري أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل لعقد عدد من الاجتماعات المهمة بغرض تفعيل دور اللجان القطاعية الخليجية التي تم تشكيلها مؤخرا تحت مظلة اتحاد الغرف الخليجية، حيث تستضيف غرفة الشرقية الاجتماع الأول للجنة الصناعة والترويج الخليجية اليوم الذي سيبحث تداعيات الازمة المالية العالمية وأثرها على دول التعاون. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع كلمة الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وكلمة رئيس اللجنة ممثل غرفة تجارة وصناعة البحرين، بالاضافة الى تسمية نائب رئيس اللجنة ومناقشة إمكانية دعوة المنظمات والهيئات الخليجية لعضوية اللجنة وإعداد مسودة اللائحة الداخلية للجنة وتشكيل فريق عمل لمراجعة مسودة الاستراتيجية الموحدة للتنمية الصناعية بدول المجلس مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما يناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة والخاصة بقطاع الصناعة في دول المجلس, والتباحث حول تأثير الأزمة المالية الحالية على قطاع الصناعة في دول المجلس ومن ثم الخروج بتوصيات ومقترحات للتعامل مع تداعيات هذه الأزمة.
وقال عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي : انه تنفيذا لقرار مجلس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعه الـ «33» الذي عقد بمدينة الرياض في العاشر من فبراير الماضي والخاص بشأن تأسيس واعتماد اللجان القطاعية لعام 2008م التي تشمل، لجنة السياحة والعقار الخليجية، لجنة الصناعة والترويج الخليجية، لجنة الموارد البشرية وسوق العمل الخليجية، لجنة القطاع المالي والمصرفي الخليجية.
وأشار الى أن هناك أيضا اجتماع لجنة السياحة والعقار الخليجية وسيعقد الأربعاء المقبل ثم اجتماع آخر للجنة الموارد البشرية وسوق العمل الخليجية في 5 نوفمبرالمقبل، واجتماع لجنة القطاع المالي والمصرفي الخليجية في 19 نوفمبر.
أما فيما يتعلق بالاجتماع المقرر اليوم الخاص بلجنة الصناعة والترويج الخليجية، فقال : ان هناك حاجة ماسة الآن للإسراع في عملية التنمية الصناعية بكل دول المجلس من خلال رؤية خليجية موحدة تخدم القطاع الصناعي بما يتناسب مع إمكانيات وظروف كل دولة، مشيرا الى أن دول المجلس مطالبة الآن بزيادة معدلات النمو في القطاع الصناعي لديها, والتركيز على زيادة نسبة المكون المحلي في إجمالي المنتجات الصناعية, تعزيز التكامل بين القطاع الصناعي وقطاع النفط والغاز والقطاعات الاقتصادية الأخرى, في ظل التطورات العالمية التي تشهدها اقتصاديات دول العالم نتيجة الازمة المالية التي تعانيها كل من الولايات المتحدة الامريكية وعدد من الدول الاوروبية.
واضاف أن دول الخليج يجب ان تعمل في ظل تداعيات هذه الازمة المالية الحالية على تطوير فرص الاستفادة من الموارد الطبيعية المتوافرة في المنطقة وزيادة كفاءة استغلالها صناعياً, واستغلال الصناعات التي تتمتع بإنتاجية عالية، وقيمة مضافة مرتفعة, خلال ان تداعيات الازمة المالية بدأت تظهر جليا على اسعار النفط في الاسواق العالمية، لذا يتوجب على دول الخليج التركيز على توفير فرص استمارية واعدة في مجال الصناعة الخليجية تكون قادرة على المنافسة والنمو في الأسواق المحلية والعالمية, وبين نقي انه يتوجب التركيز على الصناعات التي تؤدي إلى التكامل الصناعي مما يساعد على زيادة فرص نجاح الصناعات الخليجية المتمثلة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي ترتبط بالصناعات الكبيرة, بالإضافة إلى الصناعات التي تساهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي من خلال الاستثمار المشترك في المشروعات الصناعية.
وأوضح نقي أن تشجيع وتحفيز المبادرات التي يبديها القطاع الخاص في إقامة المشروعات الصناعية, خاصة الصناعات الكيماوية والهيدروكربونية والمعدنية الأساسية والصناعات الهندسية المرتبطة, لابد ان تحظى بحوافز مشجعة من قبل حكومات دول المجلس من أجل قيام المزيد من شركات الاستثمار الصناعي وتوسيع نطاق ملكيتها بواسطة مواطني دول مجلس التعاون , التوسع في المشاريع الصناعية المشتركة بين شركات ومواطني دول المجلس باعتبارها وسيلة هامة لتحقيق الوحدة الصناعية بين دول المجلس.
وأكد على ضرورة تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تأمين التجهيزات الأساسية اللازمة للمشروعات الصناعية , نقل التكنولوجيا الصناعية للدول الخليجية بما في ذلك نقل البحوث التكنولوجية الصناعية, تقديم المشورة الفنية للمستثمر الصناعي, والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية ودراسات السوق وتوفير المعلومات الفنية عن موردي الآلات والمعدات والمواد الأولية, تقديم القروض بشروط ميسرة للمشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة, والمنح والإعانات والمساعدات الفنية لتشجيع إنشاء مراكز البحث والتطوير في المشروعات الصناعية الخليجية, بالإضافة إلى تنشيط الصادرات الصناعية, تقديم المساعدات الفنية والمالية لتدريب وتطوير مهارات الكوادر الوطنية العاملة في المشروعات الصناعية، مع الاشارة الى أهمية اقامة مدن ومناطق صناعية متخصصة, وتشجيع توطين الصناعات في المناطق الأقل نمواً, بالإضافة إلى تطوير البنى الأساسية في المناطق الأقل نمواً لتأهيلها لجذب المزيد من المشاريع الصناعية إليها, إشراك القطاع الخاص في إقامة وتوسيع هذه المدن , الاهتمام بمبدأ خصخصة الصناعات الأساسية للقطاع العام ووضع قواعد محددة لاختيار الصناعات وأسلوب خصخصتها،
وكذلك الضرورة في عمليات استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها على المساهمة في المشاريع الصناعية المشتركة، وهو ما يوضح رؤية الاتحاد لتحقيق التكامل الصناعي المستندة على أهمية نشر الوعي الصناعي في دول المجلس, وترغيب الكفاءات الوطنية للعمل في المشروعات الصناعية, ولا سيما في المواقع الفنية والإدارية القيادية ورعاية وتكريم المبدعين منهم باعتبارهم عنصراً أساسياً في قيادة عملية التنمية الصناعية في دول المجلس.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:44 AM
معرض العقار والاسكان ينطلق بالظهران غدا بمشاركة 50 عارضا

اليوم - الدمام

تنطلق غدا فعاليات اليوم الأول لمعرض العقار والإسكان السادس الذي تنظمه شركة معارض الظهران الدولية على ارض مركز معارضها في الراكة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز .
المعرض الذي يشارك فيه 50 شركة محلية وعالمية، ويستمر أربعة أيام يجذب إليه سنويا كبرى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة بالاستثمار العقاري، الوساطة العقارية، شركات الهندسة وخدمات التمويل العقاري والاستثماري، مما يجعله الحدث الأهم على مستوى المنطقة .
وعن أهم ما يميز معرض العقار والإسكان السادس أوضح عادل بن عبد العزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية، أن معرض هذا العام شهد وجود مشاركات من شركات عقارية جديدة من الإمارات العربية المتحدة ، البحرين وقبرص ، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة من البنوك التي تطرح كل منها برامجها الخاصة بالتمويل العقاري .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:44 AM
الاتفاق على تعزيز المجالات الصناعية والاستثمار
3مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين المملكة والفلبين العام الماضي

اليوم ــ الرياض

بلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة والفلبين خلال العام الماضي حوالي 3 مليارات دولار اضافة الى أن المملكة تعد من اكبر الدول المستوردة للعمالة الفلبينية حيث يبلغ عددهم ما يقارب مليون عامل يعملون في مختلف القطاعات الإنتاجية والصناعية‏ والخدمية.‏
هذا وكانت اللجنة السعودية الفلبينية المشتركة‏، التي عقدت لبحث مختلف أوجه التعاون بين البلدين ومن أبرزها الجوانب التجارية والاقتصادية ومساعدة رجال الأعمال في البلدين لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة لخدمة الاقتصاد الوطني في المملكة وجمهورية الفلبين قد اختتمت اعمالها الخميس الماضي بمانيلا ‏.‏
وترأس الاجتماع من الجانب السعودي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص ومن الجانب الفلبيني وكيل وزارة الخارجية للشئون السياسية السيد مانالاو انريكي. وتكون وفد المملكة المشارك في هذا الاجتماع من ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية إلى جانب عدد من رجال الأعمال .
ووقع على محضر مشترك تضمن أهم التوصيات التي توصل إليها الجانبان تشمل التعاون في المجالات التجارية والصناعية والاستثمار، والطاقة والمعلومات الجغرافية والزراعة والتدريب التقني والتعليم العالي ، والصحة والنقل والرياضة بالإضافة إلى التعاون في المجال الأمني.
كما تم عقد اجتماع ضم رجال الأعمال من البلدين حيث تم التأكيد على تعزيز دور مجلس الأعمال السعودي الفلبيني ، وإقامة الندوات واللقاءات بين رجال الأعمال وممثلي الغرف التجارية والصناعية في البلدين ، كما دعا الجانبان إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بين الشركات لاستكشاف فرص الاستثمار المشترك في البلدين.
واتفق الطرفان على عقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة المشتركة في الرياض لمتابعة تنفيذ التوصيات التي صدرت عن اللجنة المشتركة في دورتها التي اختتمت يوم أمس ، والعمل على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات . وسجلا بارتياح تطابق وجهات نظر البلدين بشأنها، وأكدا على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بينهما ، بما يضمن المصالح المشتركة للبلدين .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:45 AM
الجوف تستضيف فعاليات مهرجان الزيتون الثاني ديسمبر المقبل

الجوف – سامي الخليفة

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623159_1.jpg
من مهرجان الزيتون الماضي

تنطلق في ديسمبر المقبل فعاليات مهرجان الزيتون الثاني في الجوف حيث وجه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بإقامة المهرجان في الموعد المذكور سابقا.
وذكر ذلك رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان المهندس محمد بن حمد الناصر مؤكدا أن سمو الأمير وجه بالإعداد الجيد لهذا المهرجان خاصة وبعد أن حقق المهرجان الأول نجاحا كبيرا في عامه الماضي حيث بلغت مبيعاته 10 ملايين ريال وزوراه 150 ألف زائر مشددا على ضرورة الإعداد العالي والمكثف للمهرجان .
وأشار الناصر أن المهرجان سيقام بمركز الأمير عبدالإله الحضاري الذي سيتم تخصيص أماكن لمزارعي ومنتجي الزيتون يتم فيها عرض إنتاجهم من الزيتون ومشتقاته وكذلك سيتم تخصيص أماكن للشركات المنتجة والمتخصصة بالزيتون وصناعاته وواضح أن نجاح المهرجان الأول سيستقطب بعض الشركات الكبرى التي تعنى بزراعة الزيتون وإنتاجه وعصره وتخليله . يصاحبه فعاليات متعددة على هامش المهرجان تهتم بجميع شرائح المجتمع إضافة انه تم توقيع عقد مع إحدى المؤسسات الوطنية لتجهيز كافة احتياجات الأنشطة المصاحبة من فعاليات ثقافية وترفيهية واجتماعية وعلمية وتم التركيز في بعض الأنشطة على الأسر المنتجة لتعزيز دخل تلك الأسر .
من جهته وجه الناصر الدعوة للمزارعين بالمنطقة لكافة المحافظات والمراكز بالمشاركة في المعرض المقام بهذه المناسبة لعرض وتسويق إنتاجهم من الزيتون وزيت الزيتون .
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان المهندس محمد بن حمد الناصر أن مشاركة مزارعي المنطقة ستكون دون مقابل ، وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر ، وذلك دعماً للمزارعين لعرض إنتاجهم من الزيتون وزيت الزيتون وتسويقه ،حيث إن أخر موعد للتسجيل بتاريخ 25/11/1429هـ.
وبين الناصر أن المعرض سيستمر طيلة أيام المهرجان وستكون الزيارة في الفترة الصباحية من الساعة العاشرة ، وحتى الثانية عشرة ، والفترة المسائية من الساعة الثالثة والنصف وحتى الساعة العاشرة مساءً لجميع الفئات .
وأضاف الناصر: إن المعرض يتكون من 200 جناح خصصت للشركات والمؤسسات المتخصصة في مجالات الزراعة والري والأسمدة والتعبئة والتغليف والتسويق الزراعي ، وعدد من الجهات ذات العلاقة داعيا الراغبين في المشاركة بمراجعة مركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:46 AM
وفد تجاري باكستاني يزور غرفة الرياض لتعزيز التبادل التجاري

سلمان العقيلي ـ الرياض

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بقاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن للمحاضرات بمقر الغرفة صباح غد وفدا تجاريا باكستانيا في مختلف التخصصات برئاسة سيد نفيد كمار وزير الخصخصة والاستثمار باسلام اباد بباكستان لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين وبحث سبل تذليل العقبات التي قد تعترض زيادة حجم التبادل المشترك والتسهيلات التي تمنح لرجال الأعمال للعمل على فتح فقرات استثمارية جديدة .
يختص الوفد الباكستاني بأنشطة النفط والبتروكماويات والطاقة وصناعة النسيج والخدمات المالية والنبكية والزراعة والصناعة والبنية التحتية والسياحة والاتصالات .
كم سيتيح اللقاء الفرصة لاستكشاف واستعراض فرص التعاون مع كبار رجال الأعمال وقادة العمل التجاري وكبار المسئولين في باكستان.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:47 AM
جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال تبدأ استقبال الترشيحات الخاصة بجوائزها

اليوم - الرياض

أعلنت جائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز لشباب الاعمال بدء استقبال الترشيحات الخاصة بجوائزها التي سيتنافس عليها شباب الاعمال .وحددت الجائزة ستة حقول في قطاع الاعمال والتجارة اضافة الى رصدها جوائز خاصة للجهات والمؤسسات الحكومية والاهلية التي تدعم الشباب في مسيرته. وأوضح بدر بن محمد العساكر أمين عام جائزة الامير سلمان بن عبد العزيز مستقبل هذه الجائزة ودورها الكبير المتوقع ان تضطلع به في تحفيز الشباب على التنافس الشريف المتميز وخدمة الوطن في القطاعات الاقتصادية التي اصبحت السعودية الان فيها وجهة عالمية في اجتذاب الاستثمارات اضافة الى كونها الدولة الاولى في تصدير النفط. و قدم العساكر شكره باسم شباب الاعمال في المملكة لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس الامناء الذي تتشرف الجائزة بان تحمل اسمه ، لدعمه الكبير لقطاع شباب الاعمال والذي يتوج في الوقت الحاضر بهذه الجائزة التي تحمل اسم سموه الكريم وأكد أن قطاع الأعمال رحب بانطلاق هذه الجائزة التي تأتي ضمن نمو اقتصادي سعودي مستمر مما يعزز الدور السعودي الريادي في الاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى ان الجائزة ستعتمد في تقييمها على أبحاث تقوم بها لجان الجائزة أو ترشيحات من الغرف التجارية والجامعات أو من شركات القطاع الخاص أو شباب الأعمال أنفسهم. وبين ان الجائزة ستخصص في أعوامها الأولى للسعودية ثم تنطلق خليجيا وعالميا وبين أن قطاع الشباب في السعودية يمثل الفئة السكانية الأكبر وبدأ مؤخرا يقوم بدور كبير وحيوي في اقتصاد المملكة، يشكل الذكور الغالبية فيه من العاملين في قطاع الأعمال مقارنة مع الإناث ، وسجلت الإحصائيات أن الشباب استطاع الاستحواذ على النسبة الأكبر في عدد المؤسسات المسجلة في السنتين الأخيرتين ، ومع ذلك لازالت هناك عوائق تعترض طريقهم نحو استمرارية ونجاح مشاريعهم وطموحاتهم التجارية والعملية عموما ، وشدد أن جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال والتي ستكون مفتوحة لشباب وفتيات السعودية أتت لتسهم مع أنظمة وتشريعات حكومية لدعم قطاع الأعمال ، حيث ستكون الجائزة حافزا للشباب للتغلب على معوقات داخلية وخارجية ، وتعزيز التنافسية وتبادل الخبرات المتميزة فيما بينهم ، كما ستوفر الجائزة مرجعية إرشادية ومعيارية للأداء ، إضافة إلى وضع اطر وتجارب تطويرية عالمية المستوى لحفز الشباب السعودي ،ورعاية القادة منهم وتطور الأداء وتقفز بالتجربة السعودية الاقتصادية الى العالمية في قطاع الشباب ، وستسهم الجائزة أيضا في تشجيع قطاعات الأعمال الأخرى في القطاعين العام والخاص الداعمين لفئة الشباب نحو التميز في تجاربهم ونشاطاتهم . وبين العساكر أن الجائزة ستتضمن ستة أفرع في قطاعات الصناعة وتخصص لمشاريع صناعية جديدة لها تأثير ايجابي ، وفي القطاع الخدمي ، وفي قطاع الزراعة ، وللقطاع التجاري ، ولقطاع التقنية ، كما تم تخصيص جائزة الفرع السادس للقياديين من الذين يعملون في قطاعات قيادية ولهم تأثيرهم الايجابي في القطاع ، كذلك سوف تقدم الجائزة جوائز سنوية خاصة للجهات الحكومية والأهلية المتميزة في دعم الشباب ، والجائزة الأخرى لرجال الأعمال الذين قدموا مبادرات للشباب سواء مشاريع او استشارات وتوجيهات مشيرا إلى ان الجائزة ستقوم بمراجعة دورية لهذه الفروع لتطويرها او إضافة ما يخدم توجهها التنموي ، كما ستبدأ تواصلها مع جوائز عالمية للاستفادة من تجاربها والتوجه بجائزة الامير سلمان للعالمية في مرحلة قادمة .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:47 AM
منتدى الرياض الاقتصادي يدعو لتنويع الاستثمارات واستكمال الإصلاحات لمواجهة الأزمات

سلمان العقيلي - الرياض

أكد الدكتور محمد الكثيري الأمين العام لمنتدى الرياض الاقتصادي المنبثق عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أهمية التعامل الواعي والسليم مع الأزمة المالية العالمية، وما تلاها من تداعيات اقتصادية عاصفة، واستخلاص الدروس والعبر المستفادة من هذه الأزمة حتى نستطيع أن نجنب اقتصادنا الوطني آثارها السلبية الخطيرة، وأن نحصنه ضد مضاعفاتها بطريقة تدعمه وتجعله أحسن حالاً في مواجهة الأزمات في المستقبل.
وقال :إن أول ما ينبغي أن نفكر فيه ملياً، هو الطريقة التي نتعامل بها مع استثماراتنا الحكومية، معتبراً أن تنويع هذه الاستثمارات في أوعية ومجالات مختلفة، يحقق عوائد أكثر، إضافة إلى ضرورة توجيه بعض هذه الاستثمارات للمساهمة في المشروعات داخل البلد، حيث ان هناك الكثير من مشاريع الإسكان والتعليم وغيرها بحاجة إلى المزيد من الأموال وهي مشاريع مطلوبة ومجزية.
وأضاف أمين عام منتدى الرياض الاقتصادي: إن الدرس الثاني الذي علينا جميعاً أن نتعلمه من هذه الأزمة، هو الإسراع في استكمال برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي قطعت فيه المملكة شوطاً كبيراً، وبناء الهياكل الملائمة والمناسبة لذلك، لافتاً إلى أهمية التطبيق الفعلي للكثير من القرارات التي صدرت بهذا الخصوص، ومنها على سبيل المثال، سرعة اعتماد الاستراتيجية الصناعية، وتفعيل هيئة تنمية الصادرات التي صدر قرار إنشائها قبل عامين.
وأكد أهمية هذه الاستراتيجية وتلك الهيئة ودورهما الكبير في تحقيق هدف تنويع اقتصادنا، وتوسيع القاعدة الصناعية، التي هي الأساس الذي ينبني عليه ذلك التنويع، وكما نصت عليه كل خطط التنمية، معرباً عن أسفه لأن هذا التنويع لم يرق إلى الطموح المطلوب، ولم نحقق فيه الهدف المنشود بعد، مؤكداً أن دعم كل الجهود لتنويع القاعدة الاقتصادية، وعدم الاعتماد على النفط وحده كمصدر رئيسي للدخل، أصبح أمراً أكثر إلحاحاً وضرورة في هذه المرحلة، وهو أمر يزداد أهمية عند كل مستجدات أو أحداث اقتصادية.
وشدد على ضرورة الاهتمام وبصورة أكبر بعنصر توفير المعلومة، لافتاً إلى أنها تمثل قضية قديمة يعاني منها الباحثون والعاملون في الشأن الاقتصادي في الحياة اليومية، وليس فقط أثناء الأزمات والظروف الطارئة، وقال: إن هذا يلقي عبئاً كبيراً على كافة الجهات المعنية بالاقتصاد، وبالذات وزارة الاقتصاد والتخطيط، حيث تتبع لها مصلحة الإحصاءات العامة، وهي الجهة المعنية بتوفير المعلومات للمواطنين.
ورأى أن عدم توافر المعلومة هو السبب في ضعف مستوى الشفافية لدينا، مؤكداً أن الشفافية هي المطلب الآخر الذي يجب علينا جميعاً أن نهتم به ونشجع عليه ونعتني به، إذ أن وجود المعلومة في حد ذاته ليس كافياً، بل لابد من أن نوفرها للباحثين والمهتمين للاطلاع عليها والاستفادة منها. فالأزمة العالمية الراهنة أثبتت أننا نعيش في عصر مفتوح، وإذا لم تبادر كل دولة، والجهات المعنية داخلها بتوفير المعلومات وتقديمها للمستفيدين.
فسيأتي من يتطوع بهذا الأمر، سواء من داخل الدولة أو من خارجها ويقدم معلومات قد تضر أكثر مما تفيد.
ولفت الكثيري إلى أمر آخر، لا يقل أهمية عن الأمور الثلاثة السابقة، وهو العمل الخليجي المشترك وسرعة تطوير آليات التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقال: إن الأحداث تثبت، مرة بعد أخرى، أن العمل الجماعي هو مطلب أساسي لنمو وازدهار، بل وبقاء دول مجلس التعاون، وتوفر آليات التعاون الواضحة، والقاعدة الصلبة المشتركة، توفر لتلك الدول قدرة التفاعل السريع مع الأحداث، بل والتعاون في إيجاد سيناريوهات مستقبلية أكثر فاعلية للتعامل مع الأزمات في حال حدوثها.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:48 AM
كلية الجبيل الصناعية تستقبل المتدربين الجدد

أحمد الحربي – الجبيل

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623176_1.jpg
المتدربون في مسرح الكلية

أستقبلت كلية الجبيل الصناعية الأربعاء الماضي أكثر من 600 متدرب موزعين على عدد من الشركات العملاقة مثل شركة سابك وشركة شيفرون وشركة معادن للألمنيوم بالإضافة إلى صندوق تنمية الموارد البشرية المتمثل في برنامج (ماهر 12/12). ولقد قدمت الكلية محاضرة تعريفية لجميع الطلاب في مسرح الكلية.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:49 AM
الاتصالات السعودية تطلق عرض التأسيس المجاني لخدمة نفاذ الانترنت

اليوم – الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623177_1.jpg

أطلقت شركة الاتصالات السعودية مؤخراً عرض التأسيس المجاني لخدمة نفاذ الانترنت بين المزودين وقطاعات الأعمال ويشمل التأسيس جميع السرعات المخصصة لقطاع الأعمال،
وجاء هذا العرض والذي سيستمر لمدة 3 أشهر في إطار حرص الاتصالات السعودية على تسهيل بيئة العمل وإيجاد أحدث الوسائل التقنية لتحقيق هذه الغاية وبأقل التكاليف، حيث تقوم هذه الخدمة بالربط الشبكي للانترنت بين مزودي خدمة الانترنت وعملائهم من الشركات والمؤسسات المتوسطة والكبيرة بتكاليف مخفضة للانترنت تصل إلى نسبة 57 بالمائة على كافة السرعات التي تصل إلى 1 جيجا ب/ث.
ويعود تميز الخدمة المخصصة للربط بالانترنت كونها توفر ربطاً شبكياً مخصصاً آمناً وموثوقاً وبشكل متكامل بين مزودي خدمة الانترنت وعملائهم من الشركات والمؤسسات بتكلفة منخفضة وسرعات عالية، وأكثر ما يرفع من درجة الاعتمادية لهذه الخدمة هو اعتمادها على بروتوكول الـ IP في نقل المعلومات بين طرفيات الشبكة دون أن تتأثر بالمسافة، الأمر الذي يتيح الاتصال بجميع مزودي خدمة الانترنت في المملكة مهما كان موقع العميل طالب الخدمة.
ويضاف إلى ذلك توفر أعلى درجات الأمان للمعلومات المنقولة من خلال الشبكة لوجود وسائل الربط الآمنة والمتواصلة، وبخاصة للشركات التي تحتاج أعمالها إلى شبكة نفاذ آمنة وموثوقة لتمرير بياناتها ومعلوماتها عبر الانترنت بشكل سري و، كما يمكن للعميل استخدام كافة تطبيقات الانترنت والبريد الالكتروني وتطبيقات الويب عبر شبكة عالية الجودة .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:50 AM
«هدف» يطالب شركات الشرقية بمراجعة البنوك لاستلام الدعم

اليوم - الدمام

خاطب صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالمنطقة الشرقية عددا من الشركات التي سبق للصندوق دعمها بالمنطقة الشرقية لمتابعة البنوك المحلية لاستلام مبالغ الدعم التي تقدر بـ «333528ريالا» وهي عبارة عن جزء من الدعم لبرنامج التدريب المهنتهي بالتوظيف والدفعة الثانية خلال الاسبوع الثالث من شهر شوال 1429هـ، علما بان الفرع يسعى جاهدا الى انهاء جميع المطالبات المالية لدى الصندوق ليتسنى للشركات استلام مبالغ الدعم بأسرع وقت ممكن. كما يهيب الفرع الشركات المدعومة بسرعة تقديم المطالبات المالية الى الى الفرع للعمل على إنهاء عمليات الصرف بأسرع وقت ممكن. كما قام الفرع خلال هذا الاسبوع بزيارة عدد من الشركات المدعومة وغير المدعومة التقى فيها بالمسئولين بهذه الشركات لايضاح دور الصندوق وآليات العمل فيه، وكذلك حثهم على الاستفادة من آليات دعم الصندوق.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:50 AM
غرفة الشرقية تنظم برنامجاً تدريبياً لإعداد المحكمين نوفمبر المقبل

اليوم - الدمام

تنظم غرفة الشرقية البرنامج التدريبي العملي «إعداد المحكم تأسيس وخبرة» بالتعاون مع مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 18 – 21 ذي القعدة 1429هـ الموافق 16 – 19 نوفمبر 2008م. وقال الأمين العام للغرفة عدنان بن عبدالله النعيم: إن عقد هذا البرنامج يتم نظراً لما يتمتع به المحكم من مسؤولية في النظام التحكيمي للمنازعات المتزايدة ومساندته للنظام القضائي التقليدي في تحقيق العدالة واحتلاله نفس مرتبة القاضي، ولذا فإنه من الضروري الالتفات إلى إعداده بشكل صحيح وتأهيله قانونياً، مع وجوب توافر كل الشروط والمؤهلات اللازمة لاعتلائه منصة التحكيم بحيث يصبح محكماً عادلاً عارفاً بجميع المسائل التفصيلية لكل نزاع والأثار القانونية المترتبة عليه بالنسبة لطرفي التحكيم ومعرفته بالحقوق والالتزامات الواجبة عليه. مشيراً إلى أن مثل هذه البرامج تسهم في صقل المواهب التحكيمية ورفع الكفاءات ليصبح المحكم الخليجي محكماً معتمداً لكافة الجهات التحكيمية الخليجية والعربية والعالمية. ونوه النعيم إلى بدء التسجيل في هذا البرنامج، والذى سيتطرق إلى العديد من المحاور منها تعريف المحكم من الناحية الفقهية والقانونية وثانيها أوجه التشابه والاختلاف بين المحكم والقاضي وثالثهاً الشروط القانونية والاتفاقية والقضائية الواجب توافرها في المحكم .ثم المسائل المتعلقة بالمحكم: (التعيين - شروطه - العدد – الأهلية – الحيدة – الاستقلال). وخامساً العلاقة القانونية بين المحكم وأطراف الدعوى .ثم التزامات المحكم في مراحل التحكيم المختلفة (مرحلة تسمية المحكم – مرحلة سير الدعوى – مرحلة إصدار الحكم) . ثم حقوق المحكم المالية والأدبية . وأخيراً الجزاءات القابلة للتطبيق على المحكم (الرد, الإقالة, التعويض). واشار النعيم الى ان الهدف الاساسي من عقد البرنامج هو إيضاح المركز القانوني للمحكم والمساهمة في إعداده وتأهيله قانونياً ، وإعداد جيل من المحكمين المتميزين ليصبحوا قادرين على القيام بمهامهم أمام خطط الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وتأهيل المحكمين ابتداء من المتدرب المبتدئ وانتهاء للمحكم ذي الخبرة ، والتعريف بالتحكيم والمقومات الاساسية له وأخيراً نشر ثقافة التحكيم في المجتمعات الخليجية والعربية.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:51 AM
.. وتطالب بتكثيف زيارات الوفود التجارية بين المملكة وأمريكا

اليوم ـ الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623182_1.jpg
النعيم يقدم درعا للقنصل الامريكي بالظهران

حث أمين عام غرفة الشرقية عدنان بن عبد الله النعيم على تطوير العلاقات التجارية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية من خلال تكثيف زيارة الوفود بين الجانبين.
وتطرق النعيم خلال لقائه بالقنصل العام للقنصلية الأمريكية في الظهران جوزيف كيني أمس إلى متانة العلاقات الاقتصادية التي تربط الجانبين.
فيما نوه كيني بأن زيارته تستهدف تطوير العلاقات مع المسئولين في الغرفة وانعكاسها على علاقات تجارية متميزة، وكذلك دعم زيادة عدد الوفود الزائرة من الجانبين. وخلال اللقاء دعا الأمين العام ضيفه إلى مواصلة الجهود في تسهيل منح رجال الأعمال والطلاب تاشيرات السفر منوهاً بالجهود التي بذلت في هذا الصدد سابقاً.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:52 AM
المشاركون في الندوة

 سلمان الجشي «عضو مجلس إدارة الغرفة .التجارية ورئيس اللجنة الصناعية».
 إبراهيم العليان «أمين عام الغرفة التجارية سابقًا» .
 عبدالله البابطين «رجل أعمال» .
 الدكتور سالم مطر الغامدي «أستاذ التخطيط والتطوير الاستراتيجي بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن» .
 الدكتور عبدالوهاب القحطاني «أستاذ الإدارة والتسويق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن» .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:53 AM
الجشي: المعلومات المغلوطة تضر بالاقتصاد الوطني


سلمان الجشي: هيئة سوق المال في الفترة الماضية كانت تروج لمعلومات مغلوطة خاصة تجاه بعض الشركات ومثل هذه المعلومات التي يصعب حصرها لابد أن يتم الحذر من تسربها للسوق حتى لا تؤثر عليه ومثل هذه المعلومات المغلوطة ستجعل المنتديات في شبكة الانترنت تتفرغ لانتشارها وبثها بشكل سلبي لا يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد الوطني.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:53 AM
العليان : مطلوب مساحة كافية لتحليل الأنظمة المالية


ابراهيم العليان : تصاريح مسئولي المالية ومؤسسة النقد الاخيرة لا تتلاءم مع التطمينات التي يجب ان تبث للمواطنين والتي يجب ان نسمعها من كل مسئول عن الأوضاع الاقتصادية فهذه الازمة تتطلب الهدوء والوعي في التصاريح حتى لا يكون لها أي تأثير وبالتالي يستمر مؤشر السوق بالنزول والوصول بالتالي الى مراحل الانهيار واعتقد بأن الوقت الراهن يتطلب أن نقوم بمنح المساحة الكافية لتحليل الانظمة المالية التي يعمل عليها الاقتصاد الوطني وسوق المال فهي أنظمة بالية.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:54 AM
البابطين : تصدير الأزمة لخارج أمريكا بسبب التأخر فى حلها


عبدالله البابطين : تداعيات ما حدث أدت إلى اهتزاز الثقة بالدولار الأمريكي من قبل كافة الدول في مختلف أنحاء العالم ولعل تصعيد الازمة وتصديرها لخارج امريكا كان بسبب التأخر في التدخل لحلها من قبل الأطراف المسؤولة وخاصة في الخزانة الامريكية وذوي العلاقة.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:54 AM
القحطاني : تسهيل الاجراءات لتخفيف تأثير السوق المحلي


عبدالوهاب القحطاني : حجم النقد في البنوك المحلية كبير جدا ولا يوازيه أي شيء والاقتصاد الوطني واثق الخطوات ولذا ينبغي على هيئة سوق المال أو مؤسسة النقد العمل على تسهيل الإجراءات اللازمة لتخفيف تأثير السوق المحلي في ظل هذه الأزمة التي نعيشها الآن والبدء في بث المبالغ التي تساعد على جلب الارتياح للمتعاملين مع سوق المال .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:55 AM
مطر : أحذر من خداع شراء الرهون العقارية الفاسدة


سالم مطر : الموضوع أكبر من انخفاض الاسهم فتداعيات الازمة على كافة الاصعدة الاقتصادية وعلينا الحذر من الانخداع بشراء الرهون العقارية الفاسدة وما يحصل الآن في امريكا اختلال هيكلي ولن يجد الاقتصاديون الامريكان الحل لأزمتهم في الوقت الراهن مهما حاولوا.

bhkhalaf
19-10-2008, 04:56 AM
فى ندوة حول تأثيرات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد السعودي :
مطالب بمزيد من «الشفافية» ..وتطوير الأنظمة المالية القديمة ضرورة عاجلة لمواكبة المتغيرات
هيئة سوق المال تتجاهل مراقبة الأموال الساخنة..والمتداولون يحتاجون تطمينات واضحة

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623201_1.jpg

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623201_2.jpg

الشفافية والوضوح فى الإعلان عن الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المملكة ومدى تأثرها بالأزمة المالية العالمية كان العنوان الرئيسي والمحور الذي دارت حوله المناقشات في ندوة « اليوم» التى استضافنا خلالها العديد من الخبراء الاقتصاديين , ولم يكن غريبا أن يجمع ضيوف الندوة على التأثيرات الايجابية والسلبية لوضوح أو غياب الشفافية على حركة السوق كما أثار الخبراء ضرورة تغيير الأنظمة المالية القديمة بأنظمة مرنة متطورة تواكب التطورات والمستجدات العالمية ولم يخفي الخبراء تخوفهم من لجوء العديد من البنوك لحزمة تعقيدات فى منح القروض كان لها تأثيراتها المخيفة على رجال الأعمال والمستثمرين كما حذر الضيوف من ترويج العديد من الجهات لمعلومات مغلوطة أصابت السوق بضرر بالغ.
ومن بين الاجراءات التى طالب بها الضيوف لمواجهة الأوضاع الراهنة وكحل عاجل تخفيض الفائدة للحدود المعقولة , وقد بدأت الندوة بكلمة ترحيبية ألقاها نائب رئيس التحرير التنفيذي الأستاذ سليمان أبا حسين رحب خلالها بالضيوف ونقل حرص « اليوم» على مجاراة الاحداث الهامه وتسليط الضوء عليها في ظل توجيهات سعادة رئيس التحرير الاستاذ محمد الوعيل.. ثم بدأت الندوة التى أدارها الزميل محمد السهلي رئيس قسم الاقتصاد .
 اليوم : ماهي تعليقاتكم بصفتكم من ذوي الاختصاص في المجال الاقتصادي المحلي حول هذه الأزمة المالية العالمية الراهنة ومدى تأثيرها على الاقتصاد الوطني ؟
  الدكتور سالم مطر : اجمالا الموضوع ليس موضوع اسهم فقط ولا ينحصر فيه وما يحصل في سوق الأسهم انعكاس نفسي لما يجري حولنا واكبر مثال على هذا الهلع الذي اصاب الناس في المملكة وفي العالم كله لكن ما يجري الآن لمحاولة تدارك الازمة ماهي الا مسكنات ويؤسفني ان أقول بأني غير متفائل بعلاج الازمة في وقت قريب . الولايات المتحدة الاميريكية تسعى واوربا ايضا بالرغم من تمنع بريطانيا والمانيا وفرنسا على بعض الاطروحات واصبح العالم يعول كثيرا على الاقتصاديات الناشئة في العالم فبكل امانة هناك ازمات اقتصادية في معظم دول العالم وهم يعولون على اقتصاديات اليابان _ العائدة من كساد استمر عشرة اعوام _ وعلى الصين والبرازيل ولا يخفى انهم يتطلعون للسيولة الموجودة في الخليج واستبق الاحداث من خلال ردة الفعل المتوقعة لأوروبا وامريكا الذين سيعرضون على دول الخليج وغيرها الكثير من الافكار والعروض الاقتصادية التي سيكون فيها استفادة ظاهرة وعلى المدى القريب فقط في حالة قبولنا عروضهم كما يريدونها وسنجد عروضا تبدو في ظاهرها مغرية على اساس سحب السيولة لانقاذ ما يمكن انقاذه في الاقتصاد الامريكي وغيره . واؤكد كلامي بما أعلنته بريطانيا عن افلاس اكبر سبعة بنوك بشكل عام في اوربا وارتفاع البطالة الى مليوني بريطاني عاطل عن العمل وغير ذلك من الامور التي تزيد من اهتمامهم وتطلعهم للدول والاقتصاديات الناشئة خصوصا الخليج التي تتميز بوفرة السيولة بعدها وعلينا ان نتناول العروض بتمعن ودراسة لتحديد المخاطر والاستفادة الاكبر في المغامرة والمساهمة معهم في الفرص التي قد تظهر لنا , حتى لا نخدع بشراء الرهون العقارية الفاسدة كما حدث مع بعض البنوك الخليجية وعلينا ان نضع في الحسبان بأن ماحدث في امريكا ليس امرا عابرا يستطيعون ان يجدوا له حلا في الوقت الراهن او على مدى اعوام قليلة قادمة بل هو اختلال هيكلي يحتاج لعدة عقود من الزمن وتضحيات بالكثير من الثروات التي تبخّر وضاع معظمها وهنا أقول :إن هذا إيذان بنهاية عهد الرأسمالية.
والحل ليس في غير النظام الاقتصادي الإسلامي حيث لا بد ان تحمل على عاتقها تقديم البدائل والحلول خلال هذه المرحلة وما بعدها كل البنوك الاسلامية الخليجية التي تزيد على السبعة والثلاثين مؤسسة بنكية, لنري العالم أن الحل في الإسلام وتعاليمه خصوصا أن هذا هو الوقت الأنسب للتدخل وحل هذه الأزمة العالمية , كما تحدث بهذا عدد من كبار السياسيين والاقتصاديين للمطالبة بنظام يحقق سلامة التعاملات ويمنع وجود مثل هذه الازمات ويضمن حقوق الافراد والمؤسسات والحكومات على حد سواء وهو ما يحققه النظام الاسلامي الذي طالب به الفرنسيون صراحة , كما أن تضارب تصريحاتهم بين من يثبت وجود التضخم وبين من يعلن عن ارتفاع نسبة البطالة وبين من يرجع السبب إلى جهة يفندها سواه , كل هذه الأمور تعطينا الدلائل والبراهين على فشل نظامهم الرأسمالي وإفلاسه وأن البديل بأيدينا نحن المسلمون وعلينا أن نتكاتف للحفاظ على مصالحنا أولا وكذلك تصدير هذا النظام لهم .
  عبد الله البابطين :ما حدث في الولايات المتحدة أصاب كافة المواطنين وخاصة المهتمين بالشأن الاقتصادي وسوق المال في المملكة و منطقة الخليج بالهلع وهذا أمر مشروع وطبيعي لكل أصحاب الأموال , وتداعيات ما حدث أدت إلى اهتزاز الثقة بالدولار الأمريكي من قبل كافة الدول في مختلف أنحاء العالم ولعل تصعيد الازمة وتصديرها لخارج امريكا كان بسبب التأخر في التدخل لحلها من قبل الأطراف المسؤولة وخاصة في الخزانة الامريكية وذوي العلاقة . ولابد ان نستفيد من هذه الازمة بحيث تسهم في منحنا المزيد من الدروس التي لابد ان نتعلم منها وينبغي على الجهات المسئولة عن الاوضاع الاقتصادية في البلد ان تسعى بكل قوتها الى دراسة التاثيرات المباشرة والجانبية على البلد حتى يتم تداركها اولا بأول.
  ابراهيم العليان اود التعليق على تصريح وزير المالية والذي ذكر فيه بانه لا يوجد أي تأثير مباشر من الأزمة على الاقتصاد المحلي وكذلك تصريح الاستاذ فهد العجاجي والذي ذكر بأنه توجد لدينا مشكلة واضحة في السيولة المالية وكذلك في أسعار الفائدة ولعل تصريحه الأخير لا يتلاءم مع التطمينات التي يجب ان تبث للمواطنين والتي يجب ان نسمعها من كل مسئول عن الأوضاع الاقتصادية فهذه الازمة تتطلب الهدوء والوعي في التصاريح حتى لا يكون لها أي تأثير وبالتالي يستمر مؤشر السوق بالنزول والوصول بالتالي الى مراحل الانهيار واعتقد بأن الوقت الراهن يتطلب ان نقوم بمنح المساحة الكافية لتحليل الأنظمة المالية التي يعمل عليها الاقتصاد الوطني وسوق المال فهي انظمة بالية ولابد من تطويرها لكي تتلاءم مع مختلف الظروف والتقلبات التي يمر بها الاقتصاد العالمي في القترة الراهنة .
  عبد الوهاب القحطاني : المشكلة في الوقت الراهن تنصب في مسألة رفع سعر الاحتياطي فلو تم الاهتمام بمسالة إنزال الفائدة الى الحدود المعقولة ستنتهي المشكلة حتما ولا شك بأن حجم النقد في البنوك المحلية كبير جدا ولا يوازيه أي شيء والاقتصاد الوطني واثق الخطوات ولذا ينبغي على هيئة سوق المال أو مؤسسة النقد العمل على تسهيل الإجراءات اللازمة لتخفيف تأثير السوق المحلي في ظل هذه الأزمة التي نعيشها الآن والبدء في بث المبالغ التي تساعد على جلب الارتياح للمتعاملين مع سوق المال لأن ذلك سيسهم في المساعدة على دفع عجلة دوران السوق بشكل مطمئن للجميع.
- ابراهيم العليان :لدي قناعة تامة بأننا بحاجة الى الشفافية في المجال الاقتصادي والذي يعاني من غياب الشفافية وانعدامها تماما وهو امر لابد من توفيره , البلد تفتقد للشفافية خاصة فيما يخص مسألة التعامل مع القطاع المصرفي وخاصة البنوك في الدرجة الأولى وبصراحة هيئة المال ومؤسسة النقد ووزارة المالية لم يكونوا في المستوى الذي يساعدهم على جلب التطمينات فالتصاريح البائسة لا تفيد في الوقت الراهن وستجعل الجميع ينفر من السوق ولا يعقل ان نقوم بالبحث عن موجات الإذاعات العالمية ومشاهدة الفضائيات العالمية لنعرف فلك الأزمة وتداعياتها المحلية والعالمية وهذا يعني بأن أجهزة الإعلام لدينا بحاجة ماسة الى التأقلم مع ضرورة الالتزام بإشاعة جو الطمأنينة لدى المواطنين والمتعاملين في سوق المال وللأسف الأيام الماضية شهدت تصاريح غير مسئولة من قبل بعض المسئولين ساهمت في زيادة التأثير النفسي محليا و اكثر رجال الأعمال والمستثمرين بعد استماعهم لهذه التصاريح اصبحوا يفكرون وتصيبهم الحيرة في مسألة اقبالهم على التوسع او الكف عن ذلك . وهناك نقطة مهمة وهي ان سعر البترول وصل في الفترة الماضية الى 140 دولارا وحاليا وصل الى مستوى السبعين دولارا مما يعني بأنه فقد ما يقارب ال 50 بالمائة من مستويات اسعاره والتقلبات في اسعار البترول تؤكد حتما وطبقا للأعراف الاقتصادية بأن الاوضاع الاقتصادية متغيرة وتأثرت بنزول اسعار البترول وهذا يدل على انه لابد من توافر الشفافية و رجال الاعمال والمواطنون بحاجة في هذه المرحلة الى التطمينات واؤكد على مسألة ضرورة التزام الإعلام بالبعد التام عن الفبركات الصحافية والتهويل فنحن في الفترة الراهنة بحاجة الى اعلام صريح يتعامل مع الازمة بشكل سليم. واعتقد بأنه ينبغي ان يتم الابتعاد عن « نظام القطيع» فالمضاربة والبعد عن الاتجاه للاستثمار ستسهم في التأثير على السوق خاصة في ظل تأثيرات الأزمة العالمية والتي اتضحت معالمها على كافة الاسواق المالية العالمية وبلاشك البلد فيها اموال ساخنة وهي اموال المضاربين السعوديين وهي تقوم بالتأثير في السوق على مدار الساعة ولابد من استغلالها واستخدامها في الوقت الراهن بدلا من الحاجة الى الميل الى استقطاب رؤوس الاموال للسوق من الخارج و الهيئة مطالبة بوقف الاموال هذه الاموال الساخنة والتي ستؤثر على السوق فيما اذا بقيت على وضعها الراهن .
خطوات عالمية
 اليوم : ماهي الآلية اللازمة لتأمين توفير التطمينات في السوق وكيف ينبغي ان تكون ماهية هذه التطمينات ؟
-إبراهيم العليان :نحتاج الى خطوات علمية مدروسة لكي تكون هذه التطمينات مؤثرة على السوق والاقتصاد الوطني وبلاشك هناك تكاتف عالمي من قبل الأجهزة المعنية بالاسواق المالية وسائر الاقتصادات في العالم لإستيعاب الأزمة والعمل على التقليل من تأثيراتها المباشرة وغير المباشرة , وأنا متأكد بأنه سيتم خلال الفترة المقبلة التدخل من قبل اكثر من دولة ولابد ان يساعدنا هذا الوضع على الالتزام بالشفافية لكي نتجاوز الامر بأريحية تامة ولاشك بأن بعض الدول لن ترضى بالهيمنة الامريكية المالية على اسواقها خاصة بان النظام المالي العالمي قائم على امريكا لكونها الاقتصاد العالمي الاول وانهياره حتما سيكون انهيارا مؤثرا .
الانعكاسات
على المواطن
  عبدالله البابطين : المواطن في ظل هذه الأزمة يعاني من أزمة نفسية وهذا يتطلب ان تقوم أجهزة الإعلام بكافة وسائلها بتطمينه حتى لا يكون لذلك أثر نفسي عليه ولابد من الكشف عن الحقائق والوقائع وسائر الأحداث المالية العالمية والمحلية والغريب في الأمر بأن وزير المالية لم يحرص على تطمين المقاولين في الفترة الراهنة ، فهم القائمون على مشاريع الدولة ، ولاشك أن المواطن العادي سيكون ذا شعور متقلب في هذه الأزمة خاصة عندما يطلع على التقارير التي تقول بأن الأوضاع الاقتصادية العالمية منحدرة وفي طريقها الى الهاوية و بلا شك بأننا نعرف مسألة كوننا مرتبطين بالأسواق العالمية ونحن في هذا العالم نعيش في قرية واحدة وهذه الازمة ستوثر في أي بلد واي اقتصاد وبالتالي سيكون لها التاثيرات المزعجة وحتما تختلف السياسات التي سيتم انتهاجها للتعامل مع الازمة مثل سياسة الاقتطاع في الائتمانات المالية او في جلب الأموال المستثمرة حتى لا يقال بأن الاستثمارات الخارجية متاثرة بشكل كبير وهي في الحقيقة متاثرة بنسبة ضئيلة لاتقارب الـ6بالمائة او 3بالمائة ولابد من توعية المواطن حتى يعرف بأنه امام أزمة وأزمة خارقة . و المقاولون أصابهم في هذه الازمة نوع من الهلع و عندما يكون هناك اعتمادات مالية واضحة ومعلن عنها سيعرف كل مقاول كيف يقوم بترتيب مشاريعه خاصة وان هذه المشاريع بمئات المليارات المدفوعة من الدولة ،ولاشك بأن السيولة ربما تقل بإنخفاض الدولار بينما ميزانية الدولة معمولة على اساس معدل معين من خلال احتساب 40 أو 50 دولارا لبرميل النفط. ونحن نتوقع في الفترة المقبلة الإعلان عن ميزانية ضخمة ونحن محتاجون الى نوع من التطمين سواء في القضايا الاقتصادية الراهنة او فيما يختص بمشاريع و أسعار المقاولات أو في قضايا تنفيذ المشاريع سواء فيما يخص سرعة تنفيذ المشاريع وطرق توفير التسهيلات للقائمين عليها، وشخصيا و نحن في المملكة لا نريد ان نعظم هذه المشكلة ونسهم في تضخيم اثرها خاصة من الناحية النفسية بحيث نشعر المقاول بالقلق ونجعله لا يركز على مسألة التركيز في مشاريعه حتى لا يصاب بالهلع وعلى اصحاب القرار و خاصة وزير المالية او محافظ مؤسسة النقد او مجلس الشورى المساهمة في دعم توهج الاقتصاد والمسارعة لبحث السبل الكفيلة بدعم ثقل الاقتصاد و اعتقد بأن كل صاحب قرار يملك الحقيقة ويجب ان يعمل على الشفافية وتطمين المواطنين وكمقاول لابد ان ترد إليّ المعلومات الكفيلة بجلب الطمأنينة لي وهذا امر مهم بلاشك في هذه المرحلة وأعتقد بأنه من وزير المالية او محافظ مؤسسة النقد او نائب المحافظ او أي مستشار في مجلس الشورى ان يأتي بأرقام خيالية ومعلومات غامضة تساهم في بث الرعب لدى المواطنين. لذلك الثقة يجب ان تكون موجودة فيما يصدر من الاجهزة المعنية فتغير الحقائق لن يجعل أي شعور بالارتياح و الثقة مطلوبة في هذا الوقت ، خاصة فيما يقوله أي مسؤول ، و انا نفسيا شعرت بالارتياح عندما قام المسؤولون في دولة الامارات بالتعامل مع الازمة بأريحية تامة وكان بودي ان يكون لدينا نفس الوضع ولاشك بأنه لا يقبل ان يقوم وزير المالية او رئيس مجلس الشورى ويصرح بشكل مخيف ولابد من دعم السوق في هذه المرحلة و انا أتخوف _ لاسمح الله_ من التاثيرات الجانبية للأزمة فالبنوك المحلية او النصف محلية او الاجنبية اصبحت تستفيد من هذه الازمة و اصبح فيه تعقيد كثير من البنوك الآن حتى لمن ينوي الاقتراض منهم لدعم مشاريعه او حتى اقتناء منزل له وأنا شخصيا عندي كذا مشروع تحتاج الى ضمانات بنكية و الانكماش او الزيادة في المبالغ تسهم في زيادة المخاوف وعلى البنوك تغيير اسلوبها تماما بشكل يساعد على دعم الاقتصاد المحلي وجعل رجال الاعمال والمستثمرون يعملون بشكل صريح ودون أي عراقيل او اجراءات معقدة تشعرهم بأن الوضع المالي لديهم غير مطمئن وبالتالي لا يجدون الآليات الملائمة التي تساعدهم على الاقتراض بشكل مقبول من البنوك ومرض للطرفين.
  سلمان الجشي : لابد من معرفة حجم الحركة المالية للبنوك وذلك من خلال التقارير التى تطلبها المؤسسة من البنوك شهريا ومعرفة حدود الالتزامات المسموح لها في مجال الاستثمار ومعرفة كل ما يتعلق بحدود القروض , ان شركات التأمين مطلوب منها 69 تقريرا شهريا ولو نسمع عن حجم الارقام سنعرف بان هذه التقارير تحتوي الشيء الكثير وهي بلاشك موجودة في مؤسسة النقد والتي تعد مهيأة بأفضل الانظمة والمعلومات التي تساعدها على جلب الاستقرار للاقتصاد الوطني حتى وان ردد البعض بأن بعض البنوك تستثمر 80 بالمائة من رؤوس اموالها في امريكا ولا تستطيع ان تكون ذات حركة واضحة في الاقتصاد الوطني و نظام مؤسسة النقد واضح وصريح ويستطيع القائمون عليها ان يستغلوا هذه المعلومات المتوافرة لديهم لطمأنة الجميع ودفع الاقتصاد وسوق المال للدوران دون أي انعكاسات قوية . لدينا أنظمة في هيئة سوق المال جدا ممتازة ومن أعلى المستويات ومؤسسة النقد رقابتها على البنوك وشركات التأمين على اعلى المواصفات واستثمارات هذه الجهات محددة بضوابط ومعايير تجعلها قادرة على الاستفادة من كافة التجارب السابقة وهذا دافع لقدرتها على التقدم الى الامام والتعايش مع الوضع الراهن للازمة دون مخاوف او مبالغة .
  عبدالوهاب القحطاني : أعتقد بأنه لابد من التأكيد على أهمية الشفافية في تصريح المسئولين والعناية بضرورة تقديم المعلومات الكافية للمواطنين والمتعاملين مع سوق المال فمن خلال الشفافية سنصل الى بر الأمان مهما كانت الظروف .
  ابراهيم العليان : لابد ان يكون هناك ضمانات من قبل المسئولين في الجهات المعنية للبنوك حتى لا يدفعهم الوقت الراهن للتشديد على القروض وتضيق الخناق على رجال الاعمال فحجم الاقتصاد في مثل هذا الوضع سيقل وسيكون هناك تأثير على الأعمال والمشاريع المعتمدة على التسهيلات البنكية ومن المعروف بأنه حتى في الدول الرأسمالية يتم انتهاج التسهيلات المالية لكافة المتعاملين من البنوك من رجال الاعمال دون ان يكون للبنوك أي تغير خاطىء في اسلوب التعامل وللأسف لدينا 1.5 تريليون من الاستثمارات الخارجية والسندات فاقتصادنا أولى بها ولابد من جلبها للداخل في مثل هذا الوقت وللأسف هناك شركات تعطي مكررات الربح 7 و 9 يعني في مرحلة مؤقتة تنتعش السوق وبعدين تحتفظ فيها وبعدين تعيد بيعها يعني لابد من تدخل الدولة في الصناديق في مرحلة معينة للشركات القيادية المربحة كاستثمار لها نحن لانطالب الآن تربح شيء, فعلا هذا هو التطمين ففي السابق دخلوا واستثمروا في البنوك على أمل انهم يعيدون بيعها ويكسبون ،يعني امريكا دخلت وشرت في وقت من الأوقات «كلزلر» اذا تذكرون ازمة «كلزلر» وشرت ولما نجحت هذه الشركة وعادت لها السيولة باعتها بمكاسب وهذا لا يمنع في الوقت الراهن من توفير السيولة فالدولة تدخل بشركات ناجحة وتستثمر فيها وهذا هو الاطمئنان وليس التصريحات البالية والباهتة والتي لا تفيدنا ابدا .
 اليوم :ماهي أبرز الحلول التي لابد ان تقوم بها الجهات المعنية في هذا الوقت قبل تصاعد تأثيرات الازمة على السوق المالي المحلي
  سلمان الجشي : هيئة سوق المال في الفترة الماضية كانت تروج لمعلومات مغلوطة خاصة تجاه بعض الشركات ومثل هذه المعومات والتي يصعب حصرها لابد ان يتم الحذر من تسربها للسوق حتى لا تؤثر عليه ومثل هذه المعلومات المغلوطة ستجعل المنتديات في شبكة الانترنت تتفرغ لانتشارها وبثها بشكل سلبي لا يخدم مصلحة الوطن والاقتصاد الوطني .
  ابراهيم العليان : تبقى شهر ونص على الربع الأخير للعام وذلك للإعلان عن نتائج الكثير من الشركات و المطلوب ان تظهر هذه النتائج بشكل شفاف وبكل صراحة فنحن لا نعلم ماهي نتائج أرباح سابك و البتروكيميات ؟وهل هي متأثرة خاصة في ظل تقلص اسعارها ونزولها ؟ ومن المفروض ان تطلب تقارير عن التوقعات المستقبلية للشركات، احنا ما عندنا معلومات عن هذه التوقعات هذي، المفروض انه يكون في فعلاً توقع للنتائج المالية للشركات فيه شفافية في هذه العملية هذي حقيقة مفقودة بشكل كبير.
  سلمان الجشي :الشركات العالمية عندها المعلومات الكافية عن الازمة العالمية من بداية الاسبوع الماضي ومعظم الشركات الاستهلاكية التي تتعلق بالفرد تعاني من الانخفاض في الدخل و المشتريات. واستغرب من عدم التنبيه من قبلها في مثل هذه الازمة.
  ابراهيم العليان : الشركات الصغيرة في شهر واحد ربحت 85 مليونا وقبل عام 37 مليونا وهذا يعني انخفاض بحدود 20بالمائة ومع أسوأ الافتراضات نحن نبيع الغاز بــ75 سنتا للشركات البتروكيمائية. فالمملكة بأية حال من الأحوال ستكون في وضع الشركات البتروكيمائية أحسن من كل العالم سواء في اوروبا او امريكا او حتى آسيا. ما زلنا متميزين بوضعنا ولكن علينا بالألتزام بالشفافية .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:57 AM
نسرين الحماد :
إعادة النظر في اشتراطات « العمل » مع قلة التخصصات
أطالب بالرقي بمستوى المراكز الصيفية وتنويعها

تقدمها : فاطمة عبدالرحمن

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623217_1.jpg

طالبت سيدة الأعمال نسرين بنت سليمان الحماد وزارة العمل بإعادة النظر في نظام السعودة والاشتراطات التي يسنها مكتب العمل من أجل العمالة السعودية مع قلة التخصصات المتاحة كما اعتبرت أن الشركات المشغلة للمستشفيات الحكومية دون المستوى ويجب أن تخضـع للمراقبة والمتابعة من قـبل وزارة الصـحة .

وزارة العمل ونظام السعودة

تقدم وزارة العمل توصيات جيدة في أحقية السعوديين في التوظيف ومجـحفة في آن خاصة في نوعية الوظائف المتاحة كما تفرض فرضيات غير مقنعة في ظل غياب التخصصات المدربة والمؤهلة فعندما تطالب وزارة العمل بسعودة الأيدي العاملة هل وفرة الطاقات التي تتلائم وشروط العمل من حيث الاستعدادات العلمية والنفسية و الكوادر المرنة القابلة للتغير والتشكيل فكثير من الكوادر السعودية لاترقى للمستوى المأمول منهم سواء في تحمل ساعات الدوام والانضباط والعطاء في مجال الخدمة الممارسة خاصة في الأعمال التي تعتمد على المخالطة ومواجهة الناس وكيفية التعامل مع العميل، والاهتمام بشؤونه، وسرعة الرد على استفساراته مع إهمال الفحص الدقيق في المعاملات، وانعدام الأبعاد العملية التي تلتزم الحياد في النظرة للعملاء، واستبدال ذلك باللجوء إلى المحسوبيات والعلاقات الشخصية في تخليص المعاملات ، فيجب على وزارة العمل فتح مراكز لتدريبهم وتأهيلهم ليكونوا صالحين في مجال خدمتهم .

وزارة الصحة والشركات المشغلة للمستشفيات

ُتعـنى حكومـتنا الرشيدة وفقها الله بإسعاد مواطنيها وتوفير كافة المسـتلزمات التي تساهم في مساعدة أبناء الوطن لتجاوز أي ضرر أو صعوبة فأنشأت المستشفيات وجهزتها بأرقى واحدث الأجهزة كما أشبعت مخازنها بالأدوية والمستحضرات التي تجعلها تنافـس المستشفيات المتقدمة في العالم ولقد أوكلت وزارة الصحة مشكورة عددا من الشركات المشغلة للمستشفيات في محاوله للحصول على خيارات أفضل تختصر الزمن وتوفر الجهد وتواكب التطورات من خلال إيطارات تنظيمية تغيب وللأسف عن كثير من هذه الشركات حيث يتهاون متعهدو هذه الشركات من القيام بواجباتهم المناطة إليهم مع التساهل في تنفيذ المطلوب منهم في أجواء تغيب عنها الرقابة والمتابعة فأطالب وزارة الصحة بإعادة النظر في أسماء الشركات المشغلة وتكثيف الرقابة مع سن قوانين رادعة للمتهاونين والمتلاعبين في سلامة وصحة المواطن .

المراكز الصيفية وقطاعاتنا

نهجت مؤسساتنا التربوية ممثلة في وزارة التربية والتعليم إلى محاولات جادة لاستغلال الاجازة الاستغلال الأمثل فنهجت وسيلة المراكز الصيـفـية وصرفت المبالغ الطائلة لكي تصل هذه المراكز إلى المستويات المتوقعة منها بحيث يصبح المركز الصيفي احد التجمعات التربوية التي تتضمن مجموعة من الأنشطة المتعددة الأهداف والمجالات وإن أهمية هذه المراكز تنبع من كونها تهتم بعنصرين يعتبران من أهم وأقوى مقومات تقدم المجتمع وهما الناشئة وأوقات الفراغ فالمراكز الصيفية أكبر المؤسسات التي يمكن أن تستوعب طاقات الطلاب باختلاف الجنس والعمر ولكنها تحتاج إلى إعادة نظر في صياغة المادة المطروحة داخل قلب تلك المراكز بما يكسر روتينها ويحولها من كونها استنساخا من المدرسة في طريقة عرض الدورات والأعمال إلى أن تكون أكثر فاعلية وايجابية فتحوي سباقات متعددة ومساحات للجري وان يكون فيها صالات مغلقة للممارسة المواهب وعرض الإنتاج كما أطالب المؤسسات الخاصة ممثله في إنشاء مراكز صيفية لا تقتصر على الصيف بل تكون متاحة في الاجازة الاسبوعية .

bhkhalaf
19-10-2008, 04:59 AM
الإنترنت ينافس في الإعلان التلفزيوني!

د. عمار بكار

ساهم تحسن البنية التحتية للإنترنت من حيث السرعة وسعة نقل المعلومات على تحسين خدمات البث الإلكتروني للفيديو وقنوات التلفزيون على مواقع الإنترنت، وهذا ساهم في إحداث نقلة لبرامج التلفزيون ليتم بثها على الإنترنت وقامت بذلك عدد من قنوات التلفزيون العالمية خلال هذا العام كما قامت به MBC من خلال موقعها على الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك هذا العام والعام الماضي.
بث البرامج على الإنترنت له تكلفته الباهظة، ويمثل أحيانا منافسة لبث البرامج على التلفزيون، ولكن الأمل الذي يعتمد عليه الجميع أن يقبل المعلنون على بث الفيديوهات الطويلة على الإنترنت ويقوموا بزرع إعلاناتهم قبل مشاهدة الفيديوهات وأثنائها وفي آخرها، مما سيمثل تمويلا جيدا لبث الفيديوهات على الإنترنت، ويمثل خدمة جيدة للجمهور الذي سيستطيع مشاهدة برامجهم المفضلة على الإنترنت متى ما أرادوا وبدون أي تكاليف.
في آخر مقال كتبته قبل العيد، أشرت لإعلانات الارتباطات الدعائية التي حولت جوجل إلى عملاق عالمي للإعلان، ويبدو أن جوجل تريد دخول هذا المجال الإعلاني الخاص بإعلانات الفيديو أيضا من خلال الموقع الذي اشترته قبل ثلاث سنوات (يوتيوب).
إدارة يوتيوب في السابق كانت ترفض تماما بث الإعلانات على الفيديوهات القصيرة الموجودة حاليا على الموقع على أساس أنه ليس من المعقول مشاهدة إعلان يستمر 15 ثانية على فيديو يستمر عدة دقائق، وكانت ترى أن هذا سينفر جمهور الموقع، ولذلك جاءت جوجل بفكرة أخرى، بث البرامج الكاملة على موقع يوتيوب الذي سيبدأ قريبا بالتنسيق مع القنوات التلفزيونية التي تملك تلك البرامج، ثم وضع إعلانات في أول وآخر وأثناء هذه البرامج.
هذا يعني أن جوجل تنوي الدخول في المنافسة وجها لوجه مع القنوات التلفزيونية، وهي تفعل ذلك ولها ما يميزها على القنوات التلفزيونية لأن المعلن في حالة الفيديوهات على الإنترنت يستطيع التحكم في عدد الذين يشاهدون إعلانه وفي أي فترات زمنية ومن أي دولة وغير ذلك من الإمكانيات المتاحة له، والتي قد لا تتاح له في حالة الإعلان التلفزيوني، بالإضافة طبعا للعامل السحري في إعلانات الإنترنت وهي أن الإعلان على الإنترنت أقل تكلفة بكثير من الإعلان التلفزيوني.
هذا سيساهم في تعميق قوة موقع يوتيوب والذي حقق رقما تاريخيا في عدد المشاهدات لفيديوهاته في شهر يوليو الماضي والتي وصلت لخمسة مليارات مشاهدة، كما سيقدم لمؤسسي مواقع الإنترنت وسيلة جديدة لكسب المال، وخاصة أن جوجل تخطط بأن تتيح إعلانات الفيديو هذه على مختلف المواقع التي لديها فيديوهات بحيث تتقاسم الدخل مع جوجل، تماما كما تفعل جوجل في حالة إعلانات الارتباطات الدعائية.
الإعلان التلفزيوني في خطر ولا شك!

bhkhalaf
19-10-2008, 05:00 AM
1000 محام وقانوني يناقشون حوكمة الشركات السعودية

اليوم - جدة

تعقد يوم 3 من ذي القعدة القادم فعاليات اول دورة تدريبية عن حوكمة الشركات على مستوى المملكة تحت عنوان الاسس الاقتصادية والقانونية للادارة الرشيدة للمشروعات وتستمر 3 ايام . وتناقش الدورة التي تستهدف اكثر من 1000 من المحامين والباحثين والاقتصاديين والخبراء القانونيين في القطاعين العام والخاص اكثر من 27 محورا في مجال الحوكمة واهميتها في ظل انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية والتطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم . واكد رئيس اللجنة العلمية المنظمة للبرنامج عضو مركز التحكيم الدولي بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد مشبب ال خفير اهمية عقد هذه الدورة التي تلقى اهتمام اكثر من 150 الف شركة عائلية مطالبة بحوكمة اعمالها وفصل الادارة عن الملكية وادارة الثروات بعيدا عن الاعمال حيث تقدر ثرواتها بنحو 3 تريليونات ريال .

bhkhalaf
19-10-2008, 05:01 AM
خالد الزامل يروي تجربته أمام شباب الأعمال

اليوم ـ الدمام

يستضيف مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية المهندس خالد بن عبد الله الزامل رئيس الغرفة السابق والعضو المنتدب لمجموعة الزامل الثلاثاء المقبل ليروي تجربته وتجربة آل الزامل لشباب وشابات الأعمال بالمنطقة الشرقية. ويعكف مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة حاليا على الإعداد لهذه الأمسية المهمة.
وذكر الأمين العام للغرفة عدنان بن عبد الله النعيم أن برنامج تجربتي يهدف إلى نقل تجربة جيل الرواد والشخصيات الناجحة في مجال الإدارة والأعمال إلى شباب وشابات الأعمال وتوثيق هذه التجارب لتكون مرجعا بالغرفة والمجلس، كما تعد أيضاً تكريماً وتقديراً لهذه الشخصيات التي قدمت الكثير لاقتصاد المنطقة. وسيقوم المهندس خالد الزامل بسرد تجربة مجموعة الزامل من خلال محاور متعددة منها: لماذا كان خيار الصناعة هو الأساس بالنسبة للمجموعة وتجربتهم بين البحرين والخبر وفيتنام ومصر، وأسرار نجاح واستمرارية العمل العائلي، وتجربة الزامل مع التجارة والاكتتابات والمساهمات العامة والعمل التطوعي، ويختتم تجربته بقواعد النجاح في دنيا المال والأعمال للشباب والشابات. واضاف النعيم أن الدعوة عامة ومفتوحة لكل شباب وشابات الأعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاماً للاستفادة من برامج مجلس شباب أعمال الشرقية والانضمام لعضوية المجلس المجانية عبر الموقع الإلكتروني لغرفة الشرقية. يذكر أن غرفة الشرقية كانت قد استضافت الشهر الماضي رجل الأعمال عايض القحطاني كأول ضيف في برنامج ديوانية مجلس شباب أعمال الشرقية الذي شهد حضوراً منقطع النظير، علماً بأنه قد تم تخصيص قاعة الشيخ سعد المعجل للرجال وقاعة الجزيرة للنساء.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:02 AM
150 مستثمرا دوليا يشاركون في ملتقى أبوظبي للاستثمار بلندن

علي الزكري - أبوظبي

قالت دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي : إنها ستنضم في 28 من أكتوبر الجاري بلندن «ملتقى أبوظبي للاستثمار» الذي يستمر يوما بمشاركة أكثر من 150 مستثمرا دوليا إلى جانب الرواد الرئيسيين من أبوظبي في مجالات الاقتصاد، الاستثمار، المال وواضعي السياسات.
ونقلت تقارير صحفية عن محمد عمر عبد الله وكيل الدائرة قوله : إنه سيتم خلال الملتقى استعراض مجموعة من فرص الاستثمار المتميزة المتوافرة في إمارة ابوظبي، كما سيتم خلاله إلقاء الضوء على سياسة التنويع الاقتصادي التي تتبعها الإمارة والفرص الاستثمارية الناتجة عنها.
كما سيتم استعراض الحوافز والفرص الاستثمارية التي توفرها إمارة أبوظبي لكل من الشركات الأجنبية والقطاع الخاص ذات الخبرة والتقنية العالية للمساهمة بدور أكبر في عملية التنمية الاقتصادية التي تشهدها الإمارة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:03 AM
انخفاض تكلفة البناء 7 بالمائة في أبوظبي وتأثير أسعار الحديد محدود

اليوم ـ أبو ظبي

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623161_1.jpg
تاثيرات محدودة لإنخفاض سعر الحديد بأبوظبي

قلل مقاولون واستشاريون من تأثيرات الانخفاض الكبير في أسعار الحديد على انخفاض تكلفة البناء في أبوظبي مشيرين الى إن انخفاض سعر الحديد بنسبة تزيد على 40 بالمائة سيؤدي إلى انخفاض تكلفة البناء بنسبة ضئيلة تتراوح بين 3 بالمائة و7 بالمائة على الأكثر، نظراً لوجود عوامل أخرى مؤثرة في التكلفة، من أهمها ارتفاع أسعار الديزل والخرسانة المسلحة والاسمنت وتكلفة العمالة.
واعتبر نائب رئيس جمعية المقاولين، أحمد المزروعي، أن «رفض بعض الجهات تعويض المقاولين عن ارتفاع أسعار مواد البناء يعد من العوامل الأساسية التي تعرقل خفض تكلفة البناء. وقال المدير العام لشركة بن ساعد للمقاولات، عدنان بن عقول : إن انخفاض سعر طن الحديد إلى 3300 درهم في أسواق الإمارة لن يكون له تأثير كبير في تكلفة البناء كما يتصور الكثيرون»، وأضاف :«إذا كان الحديد يمثل 5 بالمائة إلى 6 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبناء، فإن انخفاض سعره إلى هذا المعدل سيؤدي إلى انخفاض تكلفة البناء بنحو 3 بالمائة فقط، خصوصا في ضوء ارتفاع سعر الخرسانة المسلحة، وكذلك ارتفاع سعر الاسمنت في الوقت الراهن».
ويرى المدير العام لشركة «الخيل للاستشارات الهندسية» وائل حسن: أن «الانخفاض الكبير في سعر طن الحديد ليصل إلى ما بين 3300 و 3500 درهم حالياً يعد ظاهرة مؤقتة لن تدوم طويلاً نتيجة لارتفاع كم المعروض من الحديد بشكل كبير خلال الفترة الماضية».
واستطرد «انخفضت تكلفة البناء إلى 5500 درهم للمتر المربع بعد أن ارتفعت إلى 6000 درهم منذ شهر، ويعود ذلك في الأساس إلى انخفاض سعر الحديد»، لافتا إلى أنه «من المتوقع عدم حدوث المزيد من الانخفاض في تكلفة البناء خلال الفترة المقبلة».
وأوضح «تميزت الفترة الماضية بحدوث عمليات ضخمة لاستيراد الحديد بعد ارتفاع سعره لتحقيق أرباح عالية من جانب بعض المستوردين الكبار، مما أدى إلى وجود وفرة في الحديد الموجود نتج عنها انخفاض سعره، إلا أن هذا الأمر لن يستمر طويلاً، خصوصا مع انتهاء فترة الإجازات والأعياد واستئناف العمل في المشروعات الكبرى، مما يعني كثرة الطلب مع قلة المعروض، الأمر الذي سيؤدي لارتفاع سعره مرة أخرى». وقال :«إنه لا ينبغي التعويل على أسعار الحديد الصيني في خفض تكلفة البناء، لأن استخدامه غير منتشر، فضلاً عن أن العديد من الاستشاريين لا يوصون باستخدامه على نطاق واسع».
واستطرد «إن شركات المقاولات تعاني «تخمة» العمل حالياً نتيجة لكثرة المشروعات التي تنفذها، مما يجعل هذه الشركات غير مرغمة على تحقيق تنازلات أو تقليل أرباحها»، لافتاً إلى أن «الشركات ليست في حاجة إلى مشروعات جديدة ويكفيها المشروعات العديدة التي تتولى تنفيذها حاليا بأرباح جيدة».
ويتفق المدير العام لشركة الأوائل للاستشارات الهندسية، سامح محمد، على أن «انخفاض سعر الحديد سيكون له تأثير طفيف في تكلفة البناء في أبوظبي». وأوضح «انخفض سعر طن الحديد التركي إلى نحو 3600 درهم للطن، في حين وصل سعر الحديد الصيني المنشأ إلى 2700 درهم وهو انخفاض كبير، لكن لن يكون له تأثير كبير في تكلفة البناء ككل»، مشيراً إلى أن «التكلفة قد تقل بنسبة تتراوح بين 5 بالمائة و7 بالمائة على الأكثر، حسب حجم المشروع وكمية الحديد المستخدمة». وقال: «بالرغم من انخفاض سعر الحديد الصيني فهو لن يكون له تأثير كبير في انخفاض التكلفة، لأنه لا يستخدم على نطاق واسع حالياً، إضافة إلى أنه لا يصلح للاستخدام في الأعمدة والبلاطات على سبيل المثال، ويقتصر استخدامه على المواد التي تصنع منها الأسطح فقط.
وأضاف: «اعتقد أن تكلفة البناء لن تنخفض في النهاية أكثر من 200 إلى 300 درهم على الأكثر، فإذا كنا نقدر تكلفة المتر المربع حالياً بنحو 5500 درهم للمتر المربع في المتوسط فستنخفض التكلفة إلى 5200 درهم على الأكثر خلال الفترة المقبلة»، منوهاً إلى أن «استمرار ارتفاع أسعار باقي المكونات التي تدخل في عملية البناء، وعلى رأسها الخرسانة المسلحة التي وصلت إلى 500 درهم للطن مقابل 240 درهماً منذ أشهر عدة، وشح الاسمنت فضلاً عن ارتفاع الديزل، وتزايد تكلفة العمالة، كلها أمور تؤدي إلى زيادة التكلفة وتمنع حدوث انخفاض كبير في تكلفة البناء». وأشار إلى أن «انخفاض سعر طن الحديد يرجع بشكل أساس إلى انخفاض سعر خام البليت عالمياً من 1200 دولار للطن، عندما وصل سعر طن الحديد إلى أكثر من ستة آلاف درهم إلى نحو 600 دولار حالياً، مما أدى لإنخفاض سعر الحديد حالياً، بينما كان سعره 400 دولار منذ عام تقريباً عندما كان سعر الحديد لا يتجاوز 2200 درهم للطن.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:03 AM
المغرب تستضيف ملتقى قيادات المعلومات

تعقد المنظمة العربية للتنمية الادارية في الفترة من 9-12 نوفمبر المقبل بمدينة كازابلانكا بالمغرب الملتقى السنوي الثاني لقيادات المعلومات والاتصالات في الوطن العربي . عن أهمية الملتقى يقول الدكتور زين عبد الهادي منسق عام المؤتمر الذي تشارك فيه 14 دولة عربية منها المملكة ومصر والمغرب والسعودية والكويت والامارات وفلسطين وغيرها ان الملتقى يهدف إلى تبادل الخبرات المؤسسية بين القيادات والمسئولين والمديرين وكل متخذي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي، إضافة إلى بيان آخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات عند تطبيقها في الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية المختلفة ، التعرف على تطبيقات وممارسات تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات العربية ، تبادل الخبرات العربية في مجال تطبيق تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات العربية . ، توفير آلية لتبادل المعرفة العربية في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطويرها .

bhkhalaf
19-10-2008, 05:04 AM
ندوة دولية عن السياحة بتونس

بدأت في تونس اعمال ندوة دولية حول السياحة في اقطار المغرب العربي ينظمها الاتحاد الدولي للسياحة والصناعات الغذائية . ويشارك في هذه الندوة ممثلون عن القطاع في الاقطار المغاربية يناقشون طيلة فترة انعقاد الندوة السبل الكفيلة بالنهوض بالمجال السياحي لبلدانهم وتطويرادائه بما يتلاءم ومتطلبات المرحلة الحالية .

bhkhalaf
19-10-2008, 05:04 AM
غروباما تشتري 35 بالمائة من ستار

اشترت المؤسسة الفرنسية للتأمين (غروباما) 35 بالمائة من رأسمال الشركة التونسية للتأمين وإعادة التأمين (ستار) بمبلغ اجمالي يقدر بـ 72 مليون يورو . وقد حققت الشركة التونسية التي تعد الاقدم في مجال التأمينات بتونس رقم معاملات العام المنصرم قدر بـ 313 مليون دينار (250 مليون دولار) وأرباحا صافية بلغت 9ر5 مليون دينار (5ر4 مليون دولار).

bhkhalaf
19-10-2008, 05:05 AM
تراجع الانتاج الصناعي الامريكي

تراجع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة الامريكية خلال شهر سبتمبر الماضي بمعدل غير مسبوق خلال أكثر من 34 عاما.
فقد أظهرت بيانات الاحتياطي الفدرالي الأمريكي تراجع إنتاج المناجم والمصانع والمنشآت خلال الشهر الماضي بنسبة 2.8 بالمائة بينما كان التراجع حوالي واحد بالمئة فقط في شهر أغسطس الماضي . وتسود الولايات المتحدة مخاوف جدية من اقتراب الاقتصاد من مرحلة الانكماش الاقتصادي إن لم يكن قد دخله فعلا .

bhkhalaf
19-10-2008, 05:05 AM
إطلاق برنامج أوروبي متوسطي للاستثمار

واس - تونس

أعلن فى تونس عن الانطلاق الرسمى لبرنامج اوروبى متوسطى يهدف الى رفع حجم ونوعية الاستثمارات والتجارة بين دول الاقليم وبناء شراكات أعمال مستديمة والمساهمة فى التنمية الاقتصادية المستديمة للمنطقة.
ويمتد المشروع الذى اطلق عليه اسم ( استثمر فى المتوسط ) وتصل قيمته الى 12 مليون يورو على مدى 36 شهرا ويستهدف 27 بلدا من الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى 9 بلدان شريكة من جنوب المتوسط منخرطة في سياسة الجوار الاوروبية وهي الجزائر ومصر والاردن ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس. ويتضمن المشروع تنظيم حوالي 200 عملية للتعريف بهذه الآلية خلال الفترة بين 2008 و2011 وبرامج للنهوض بالاستثمار الاجنبي المباشر فى المنطقة وتنمية المبادلات التجارية.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:06 AM
3300 شركة بجيتكس دبي اليوم

تبدأ اليوم فعاليات معرض ومؤتمر جيتكس دبي الذي يعقد في دورته العشرين خلال الفترة من 19-24 أكتوبر الحالي وتشارك فيه عدة دول عربية واوروبية وغيرها. وسيتكون معرض أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام من 64,000 متر مربع من مساحات العرض، وسيشارك فيه أكثر من 3300 شركة من أكثر من 80 بلداً، ويشمل ذلك 30 جناحاً وطنياً، ويتوقع المسؤولون أن يستقبل المعرض أكثر من 130,000 زائر. وسيشمل المعرض إطلاق منتجات جديدة، وإقامة عروض تفاعلية، وتنظيم عرض جادجيت جلام وهو عرض أزياء للمنتجات الجديدة، ومؤتمر أسبوع جيتكس العالمي، الذي يناقش 35 موضوعا حول تقنية المعلومات والاتصالات.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:06 AM
مؤتمر لاتحاد المصارف العربية ببيروت

تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت مؤتمر اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين يومي 13 و 14 نوفمبر المقبل. ومن المقرر أن يلقي المؤتمر خلال مناقشاته الضوء علي أبرز التطورات علي الساحتين المالية والمصرفية.ويشارك في المؤتمر ممثلين عن كبريات المؤسسات المصرفية والمالية العربية والأجنبية التي تبدي اهتماما بهذا الحدث والذي يشكل تظاهرة إقتصادية عربية ودولية لمناقشة التطورات والمستجدات على الساحتين المالية والمصرفية.وعلي ضوء المؤتمر يذكر أن القطاع المصرفي العربي حقق نمواً كبيراً بلغ نحو 28 بالمائة عام 2007مدفوعاً بارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:07 AM
مبيعات الحلويات والمخبوزات في الشرق الأوسط الثانية عالميا

اليوم- دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623188_1.jpg
أسواق الحلويات والمخبوزات في المنطقة مهيأة للتوسع السريع

قال محللون: إن عدداً من العوامل الاقتصادية والاجتماعية قد ساهم في الازدهار والنمو الملحوظين اللذين يشهدهما قطاع الحلويات في أرجاء المنطقة. واعتبر هؤلاء المحللون أن أسواق منطقتي الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا تعتبر الثانية عالمياً فيما يتعلق بحجم مبيعات المخبوزات وقيمة تلك المبيعات خلال العام 2007.
وأشارت جوان كوك، مدير المجموعة لقطاع الأغذية في إدارة المعارض والفعاليات بمركز دبي التجاري العالمي إلى تلك العوامل بالقول: «يعتبر كل من ارتفاع الدخل والنمو السكاني وسهولة الوصول إلى المنتجات العالمية عوامل تساهم في نمو قطاع الحلويات والمخبوزات».
ويعمل الموردون العالميون في هذا المجال باستمرار على الابتكار والتنويع في منتجاتهم كي تشتمل على النكهات والمكونات المحلية بغية إرضاء المستهلكين في الأسواق المحلية، وذلك في ظلّ اعتماد عدد كبير من الأسواق في منطقة الخليج، على سبيل المثال، على استيراد الحلويات من الخارج.
ويعتبر معرض حلويات الشرق الأوسط المعرض الوحيد من نوعه في المنطقة المتخصص في قطاع الحلويات، والذي يوفر فرص التواصل بين الخبراء في هذا المجال وتبادل الخبرة والمعرفة بينهم. وسيتعاون كل من مركز دبي التجاري العالمي، وشركة كولينميسي Koelnmesse، الشهيرة عالمياً في تنظيم معارض الصناعات الغذائية والمنظمة لمعرض أي أس أم كولونيا ISM Cologne، في تنظيم معرض حلويات الشرق الأوسط 2008، الذي سيُقام بين 3 و5 نوفمبر المقبل ، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في القاعات 7 و8.
ووفقاً لكوك، فإن المصنعين المحليين ما زالوا يتطلعون إلى الحصول على طرق مبتكرة لزيادة حصتهم في السوق المحلية، من خلال الأغذية الخفيفة التي باتت تحكم التوجه السائد في المنتجات الغذائية. ولطالما كانت المعارض المتخصصة بالحلويات والمخبوزات أداة في تسهيل التجارة المحلية ودعمها في الأسواق الناشئة. وقد لاحظ المنظمون لمعرض حلويات الشرق الأوسط 2008 زيادة في الطلب على مساحات العرض من مُصنّعين وموردين محليين، ما يُبرز الحاجة إلى مثل هذه المعارض المتخصصة في المنطقة.
وتنوي شركة هنتر فودز Hunter Foods، وهي إحدى الشركات الكبيرة العاملة في قطاع الأغذية الخفيفة في المنطقة، طرح ابتكارها الجديد في هذا المجال، وهو البباتيلا Poppatillas، وذلك خلال معرض حلويات الشرق الأوسط المرتقب.
وتحدّث بارات نرايان، المدير في هنتر فودز حول هذا المنتج بالقول: «نعتقد أن هناك سوقاً للمنتجات الغذائية المبتكرة التي تجمع بين نكهات من مناطق مختلفة، فالبباتيلا تمثل مفهوماً جديداً يجمع ما بين رقائق الببادوم الهندية والتورتيلا المكسيكية. وتشكّل البباتيلا وجبة خفيفة تناسب نمط الحياة العصرية ذي الطابع العالمي وتجمع البهارات الهندية الغنية بالنكهة مع مذاق الذرة المكسيكية الذهبية».
ويدرك المتخصصون في تجارة المواد الغذائية وجود سوق كبيرة للذرة المنفوخة المعروفة بالفُشار أو الببكورن، وذلك في ضوء اهتمام عدد من المصنعين المحليين بتقديم نكهات وأنواع مختلفة من هذا المنتج خلال السنوات الأخيرة.
وتوفر شركة ببيولر ببكورن Popular Popcorn الفشار بأكثر من 30 نوعاً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقول الشركة، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، إن غالبية المكونات الغذائية الداخلة في صنع منتجاتها يتم انتقاؤها بعناية من موردين في ألمانيا وفرنسا. كما تستعد الشركة عبر مشاركتها في معرض حلويات الشرق الأوسط لطرح منتجها الجديد والمبتكر من الفشار الجاهز للأكل، الذي يأتي بأربع نكهات.
تجدر الإشارة إلى أن معرض حلويات الشرق الأوسط 2008 سيفتح أبوابه أمام الزوار من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساء، وأن الدخول سيقتصر على رجال الأعمال والتجار.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:08 AM
الصين تبني اغلى مبنى في العالم

ا ب ايه - بكين

http://www.alyaum.com/images/12/12910/623222_1.jpg
صورة مبنى التليفزيون الصيني تحت الانشاء تنعكس على الواجهة الزجاجية لاحد المباني المقابلة له .

يعد مبنى ادارة التليفزيون الصيني المركزي الجاري انشاؤه في وسط العاصمة الصينية بكين اغلى مبنى في العالم إذ تبلغ تكلفة الانشاء 800 مليون دولار وذلك بسبب كبر حجم المبنى إضافة الى ارتفاعه وموقعه المتميز وحجم التجهيزات والاثاثات المرصودة له.

انس 2
19-10-2008, 05:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا أخ بن خلف على هذا الجهد الممتاز وبارك الله فيك

bhkhalaf
19-10-2008, 05:09 AM
« الأزمة» ترفع الإقبال على شراء الماس

د ب ا - مدريد

قال أحد الخبراء المتخصصين في الأحجار الكريمة: إن الأزمة المالية التي تعاني منها أسبانيا حاليا أدت إلى ارتفاع معدلات الإقبال على شراء المجوهرات ، وخاصة أحجار الماس كبيرة الحجم. وأوضح الخبير أدولفو دو باسيليو ، الذي يرأس معهدا لدراسة الأحجار الكريمة جرى إقامته حديثا ، أن "أسعار الماس والذهب ترتفع ، الأمر الذي يعود على الأرجح الى قلق الأشخاص من تذبذب البورصة ، وتفضيلهم الاستثمار في البضائع الملموسة".
ونصح دو باسيليو الأشخاص المهتمين بالاستثمار في الأحجار الكريمة بمعرفة قيمتها الحقيقية ، وليس قيمتها الحالية في السوق ، وذلك لأن الخسائر قد تكون فادحة في حال حاولت في وقت لاحق بيع" ماسة تم شراؤها بأكثر من قيمتها".

bhkhalaf
19-10-2008, 05:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور يا أخ بن خلف على هذا الجهد الممتاز وبارك الله فيك

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الشكر لله أخي الكريم انس

بارك الله فيك ورعاك

تحياتي

bhkhalaf
19-10-2008, 05:11 AM
سحب دواء عشبي بأسواق الصين لتلوثه بالبكتيريا

الوكالات ـ بكين

سحبت السلطات الصينية من الاسواق عقارا عشبيا صينيا قالت يشتبه في أنه تسبب في وفاة ثلاثة أشخاص كان «ملوثا ببكتيريا» الامر الذي يبرز التحدي الذي تواجهه الصين لتطهير قطاع الغذاء والدواء بها. وقالت وزارة الصحة وإدارة الغذاء والدواء في بيان : انه لم يتضح بعد من تحقيقاتهم كيف تلوثت الدفعات محل الشكوى للعقار المصنع من عشب جينسنج السيبيري. وقالت وسائل الاعلام الحكومية : ان العقاقير التي تم سحبها بالفعل من الاسواق تسببت في ردود فعل سلبية شديدة لدى ستة اشخاص من اقليم يونان جنوب غرب الصين وتوفي منهم ثلاثة الاسبوع الماضي. ويحقق المسؤولون مع شركة وانداشان الدوائية ومقرها في اقليم هيلونج يانج شمال شرق الصين وفقا لما ذكرته الوكالات. وتقول وسائل الاعلام الحكومية : ان العقار العشبي يستخدم لعلاج الحالات الناجمة عن ضعف الكبد والكلى ويعتقد ايضا انه يساعد الاشخاص الذين يعانون مرض القلب والارهاق العصبي والمشكلات المتعلقة بسن اليأس عند المرأة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:18 AM
بوش وساركوزي يتفقان على عقد «قمة الأزمة العالمية»

الوكالات ـ واشنطن

أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أنه سيستضيف قمة عالمية في المستقبل القريب لدراسة استراتيجيات لمكافحة الازمة المالية العالمية. وقال للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في المقر الرئاسي الصيفي في كامب ديفيد بولاية ميريلاند: أنتظر بفارغ الصبر استضافة هذا الاجتماع في مستقبل قريب .. لكي نتأكد من ان هذه الأزمة لن تتكرر». وأكد ساركوزي من جهته رغبته بعقد القمة «قبل نهاية شهر نوفمبر اذا امكن».
وقبل لقاء كامب ديفيد، شدد الرئيس الفرنسي على ضرورة التحرك الجماعي بعد دراسة الأسباب وتحديد المسؤوليات في اندلاع الأزمة المالية «حتى لا نسمح للذين تسببوا في الأزمة بأن يعودوا إلى ممارساتهم السابقة ويعيدوا إنتاج الأزمة بمفاعيلها المدمّرة». وقال «إن زمن التغيير قد حان»، لكنه تساءل «عن أي تغيير نتكلم؟». وتوجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالقول إن التغيير الأول يجب أن يكون في طريقة الحكم الدولي، أي مجلس الأمن، فـ «كيف يمكن تصور حل أزمة عالمية بدون أن يكون لأفريقيا وبدون أن يكون للقارة الأميركية الجنوبية مقعد دائم لكل منهما في مجلس الأمن؟».

bhkhalaf
19-10-2008, 05:18 AM
المؤشر يفقد 359 نقطة في النصف ساعة الأخيرة
السوق يمر بمرحلة القمم والقيعان.. وإغلاق اليوم حاسم والسيولة تقل عن 7 مليارات

تحليل: علي الدويحي

انهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملاته أمس السبت على هبوط بمقدار 359 نقطة او ما يعادل 5.23% ليقف عند مستوى 6503 نقاط حيث بلغ مدى تذبذبه اليومي نحو 360 نقطة مقارنة بين أعلى وأقل قمة وقاع يسجلهما خلال الجلسة وبحجم سيولة يومية قاربت على 7 مليارات ريال وكمية اسهم متداولة قاربت على 277 مليون سهم، توزعت على ما يقارب 180 الف صفقة، ارتفعت اسعار اسهم 15 شركة وتراجعت اسعار اسهم 102 شركة من بين مجموع 125 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة.
من الناحية الفنية اتسم اداء السوق أمس بالهدوء نوعا ما بعد مضي الساعه الاولى والحيرة في اغلب الفترات والخوف والقلق في النصف ساعة الأخيرة حيث يمر حاليا بمرحلة القمم والقيعان نتيجة حالة الترقب والانتظار لمزيد من الاخبار الإيجابية اضافة الى دخول السيولة عند القاع والبيع عند القمة مما يعني ان المضاربة عادت الى السوق من جديد، واصبح المؤشر العام يجد صعوبة في الصعود اكثر من الهبوط، وربما هذا يعيقه عن تحقيق اهدافه المرسومة قبل التزود بكميات وسيولة استثمارية والحصول على زخم افضل في الايام القادمة ومن خلال الهبوط واختبار نقاط دعم سابقة، مما يعني ان جميع الاحتمالات واردة وان كان الاتجاه الايجابي يتطلب مزيدا من السيولة الاستثمارية مقابل تخفيف السيولة الانتهازية، اضافة الى تماسك الأسهم القيادية وبالذات سهم سابك وقد يكون لارتفاع حجم السيولة خلال اليومين الماضيين وعجزه عن اختراق خط 6995 نقطة دور في عدم تجاوز المؤشر القمم التي تكونت خلالها وهذا سلبي على المدى القصير حيث تدفع بالسوق الى تغيير وجهته في أي لحظة، فليس من مصلحة السوق تزايد السيولة والمؤشر العام يعجز عن اختراق المقاومة، مع ملاحظة انه كان في حالة شبه انفصال أمس السبت عن حركة كثير من الأسهم وربما ذلك يعود الى تركيز التداولات على أسهم الشركات الأقل تأثيرا عليه وركن الشركات المؤثرة على حسب حاجة ومتطلبات الإغلاق. وقد افتتح السوق جلسته على هبوط إلى مستوى 6639 نقطة وتجاوز حجم السيولة ملياري ريال خلال الساعة الاولى من بداية الجلسة مع ملاحظة ضعف عدد الصفقات اليومية ما يفسر بوجود احجام عن البيع والشراء وذلك مقارنة بالثلاثة الايام الماضية وكانت المضاربة تركزت في أسهم الشركات الصغيرة وقد أمضى المؤشر العام أغلب فترات الجلسة في مسار أفقي على ذبذبه في حدود 80 نقطة وقبل الإغلاق بنصف ساعة زادت حدة التذبذب الى اكثر من 300 نقطة حيث سجل اقل قاع يومي عند مستوى 6476 نقطة وذلك تحت تأثير الخوف والقلق الذي ينتاب المتداولين غالبا مع نهاية الجلسة عندما يكون السوق غير واضح المعالم، حيث أدى البيع المكثف على سهم سابك الى هبوط السوق وكسر خط دعم المضاربين اليوميين والمحدد عند مستوى 6635 نقطة بعد ان عجز عن اختراق خط 6995 نقطة ليعود الى الخلف مستهدفا الدعم المحدد عند مستوى 6446 نقطة على المدى المتوسط ويغلق في المنطقة السلبية ومن الافصل عدم كسر حاجز 6485 نقطة اليوم الاحد حتى لا يدخل معمعة جديدة حيث لم يتبق له سوى دعم 6070 نقطة وكلما انكسر دعم تزايدت حالة الخوف لدى المتداولين.
في ما يتعلق بأخبار الشركات دعا مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة للشركة يوم الأربعاء 22/10/1429ه الموافق 22/10/2008م للنظر في جدول الأعمال ومنها الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429ه والتصديق على قائمة المركز المالي للشركة كما في 29/4/1429ه، وقائمة الدخل عن السنة المالية من 1/5/1428ه حتى 29/4/1429ه وقائمة الأرباح المبقاة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429ه وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 29/4/1429ه والموافقة على اختيار مراقبي حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 1429/1430ه والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابهم والموافقة على تعيين د/ضيف الله عمر الغامدي عضوا بمجلس الإدارة خلفا لماجد إبراهيم عبدالعزيز آل ابراهيم اعتبارا من 27/01/1429ه حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس في 20/11/1429ه وتعيين مجلس إدارة الشركة في دورته السابعة ومدتها 3 سنوات تبدأ 21/11/1429ه تطبيقا للمادة 16 من النظام الأساسي للشركة وربح السهم المقترح توزيعه بواقع واحد ريال وعشرين هللة للسهم الواحد (12% من رأس المال) وسوف يكون تاريخ أحقية صرف أرباح العام المالي المنتهي في29/4/1429ه للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية "تداول" كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:19 AM
برأس مال 1200 مليون نصفها يطرح للاكتتاب العام
أمير حائل يوقع تأسيس شركة الاسمنت

متعب العواد ـ حائل

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل اجتماع اللجنة التأسيسية لشركة اسمنت حائل الثلاثاء المقبل في قاعة الأمير سلطان في فندق الفيصلية بالرياض الذي سيتم فيه توقيع عقود كل من الاستشاري المالي والفني والقانوني للشركة وتعتبر شركة إسمنت حائل (شركة مساهمة تحت تأسيس) في إحدى المدن الواقعة شمال غرب منطقة حائل برأسمال 1200 مليون ريال، وذلك لإنتاج الإسمنت وقد حصلت الشركة الجديدة على موافقة وزارة التجارة والصناعة، وذلك تمهيدا للحصول على موافقة هيئة السوق المالية لطرح نصف من أسهمها للاكتتاب العام. وحصلت الشركة في وقت سابق على ترخيص الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، وتم تحديد الموقع المناسب الذي سيقام عليه مصنع الشركة ومن المتوقع أن تبرم الشركة قريبا اتفاقية مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تنفيذ مصانع الإسمنت. في المقابل وافقت إدارة مجلس شركة اسمنت اليمامة على الدخول كشريك مؤسس في شركة إسمنت حائل وأفادت الشركة أن رأسمال الشركة الجديدة يبلغ 1200 مليون ريال ستساهم فيه بقيمة 60 مليون ريال ما يعادل 5% من رأسمال الشركة الحديثة، بناء على خطاب أرسلته الشركة خلال الأيام الماضية إلى اللجنة التأسيسة لشركة إسمنت حائل وقالت الشركة في بيان لها إن قيمة الصفقة سيتم تمويلها من التدفقات النقدية المتولدة من نشاط الشركة، علما أن "اسمنت اليمامة" دفعت 15 مليون ريال تمثل جزءا من حصتها في رأسمال الشركة الجديدة.
يشار إلى أن قطاع الاسمنت السعودي شهد توسعا للشركات العاملة فيه منذ العام الماضي من خلال دخول مصانع جديدة إلى السوق مثل إسمنت نجران وإسمنت الرياض واسمنت المدينة واسمنت الشمال إضافة إلى إصدار الجهات المختصة لعدة رخص لإنشاء مصانع جديدة في المملكة. وسيدير بنك الخليج الدولي طرحا عاما أوليا بقيمة 160 مليون دولار لشركة إسمنت حائل الجديدة تأسيسها برأسمال 1.2 مليار ريال يطرح نصفه للاكتتاب العام.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:20 AM
صالات خاوية ومتداولون متمسكون بالبقاء حتى الرمق الأخير

وليد العمير ـ جدة

لم اعرف كيف افسر خلو صالة تداول أسهم من المتداولين حتى الساعة 11.45 صباحا توجهت لمدير الصالة الذي اكتفى بقوله غير مصرح لي بالحديث عن أي شيء. انتقلت مع المصور لصالة تابعة لبنك آخر وبدأ الحديث مع المتداول محمود عبدالعال تجاوب سريعا بأنه سيبقى متمسكا بأسهمه حتى وان وصلت الأسعار إلى أدنى مما هي عليه الآن، وقال كثيرا من الذين كانوا يتداولون معنا خرجوا متوجهين إلى سوق العملات لتعويض خسائرهم، اما عن نفسي -والكلام لايزال له- فأنا متمسك بالبقاء هنا لأني وضعت مبلغ تقاعدي في هذا السوق ولن اتخلى عنه مهما كان الأمر حتى لو انخفضت الى اقل مما هي عليه الآن.
وأضاف: إني حقيقة غير مستوعب لما يحدث، فالجميع خاسر ولا يمكن في هذا الوضع ان يكون احد كسب من هذه الانهيارات المتواصلة، وسوقنا للاسف يتأثر رغم عدم حدوث أزمة مالية لدينا، وما يحدث حاليا في الاسواق الامريكية نحن تأثرنا به دون معرفة لاسباب الانخفاض او الارتفاع فهو لا يتعامل مع التحليلات ولا مع الاخبار ولا نتائج الشركات ولا مكررات الارباح، ولكني متيقن انه سيتعامل مع الصبر.
شاركه الحديث ابو عبدالله الذي قال: نحن متفائلون فالحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين لا يرضيها الوضع الراهن وقد أمر يحفظه الله بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع السوق وفي تصوري انه ستكون هناك نتائج ايجابية اذا كان هناك تفاعل من الجميع، فالجهة المشرفة لا يمكن ان تنهض بمفردها بالسوق وانما يمكن لها ان تفضح وتوقف المتلاعبين الذين يعرضون كميات كبيرة بدون مبرر حتى على النسب الدنيا.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:22 AM
تمويل 6000 شاب بنظام الفرنشايز من عجلان لخدمة المجتمع

عكاظ ـ جدة

وقعت شركة عجلان واخوانه لخدمة المجتمع وشركة الازياء العالمية "مان ديفان" اتفاقية تعاون مع البنك السعودي للتسليف والادخار لتمويل 6000 شاب سعودي للاستثمار بنظام الفرنشايز "الامتياز التجاري" باستثمار وقدره 600 مليون ريال من البنك و900 مليون ريال مقدمة من شركة عجلان واخوانه لخدمة المجتمع وذلك بمقر البنك حيث وقع الاتفاقية عبدالرحمن السحيباني عن البنك والسيد عجلان العجلان رئيس مجلس ادارة شركة عجلان واخوانه ويقدم البنك وشركة عجلان واخوانه لخدمة المجتمع للشباب السعودي مشاريع تجارية متكاملة وذي ربحية عالية ومضمونة بإذن الله عبر شركة الازياء العالمية
"مان ديفان" وهي سلسلة معارض تجارية متخصصة في كل مستلزمات الرجال حيث يشتمل امتياز معارض "مان ديفان" على جميع منتجاتها وعلى كل ما تنتجه شركة عجلان واخوانه من "شماغ وغتر وملابس داخلية واكسسورات".
وقالت الشركة في بيان لها انه بالتعاون مع البنك السعودي للتسليف والادخار يمنح الراغبين في الاستثمار على تمويل يصل الى 100000 ريال يغطي كافة المصروفات التأسيسة من ايجار وديكور مقدمة من البنك كما تقدم شركة عجلان واخوانه لخدمة المجتمع تمويل يصل الى 150.000 ريال على هيئة بضائع ومنتجات.
وقال عجلان العجلان رئيس مجلس الادارة عقب توقيع الاتفاقية ان هذا البرنامح هو جزء من برامج عديدة اطلقتها الشركة من واقع المسؤولية الاجتماعية ورصدت الشركة 900 مليون ريال تمويل من الشركة عبارة عن بضائع ومنتجات ونهدف من خلال هذا المشروع توفير فرص عمل مناسبة لنحو 6000 شاب سعودي.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:22 AM
«ناس» تطلق رحلاتها من الشارقة إلى المدينة

عكاظ ـ جدة

تلبية لرغبات مسافريها قامت شركة طيران ناس بتسيير رحلاتها من الشارقة إلى المدينة المنورة، حيث تنطلق من مطار الشارقة يوم الخميس وتعود يوم السبت، وبذلك أتاحت للمسافر فرصة السفر وزيارة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم خلال عطلة نهاية الأسبوع. عبر طاهر عقيل رئيس الوطنية للخدمات الجوية (ناس)، عن سعادته لتدشين خط الشارقة المدينة المنورة وأعرب عن ثقته بأن عروض طيران ناس، أول طيران اقتصادي بالمملكة، وأسعارها المميزة ستؤدي إلى زيادة أعداد المسافرين مما ينعكس إيجابيا ليس فقط على قطاع الطيران فحسب ولكن على قطاع السياحة والمجتمع بشكل عام.
وأضاف انه منذ انطلاق طيران ناس، أكدت الشركة ريادتها التشغيلية من حيث الالتزام بمواعيد رحلاتها مؤكدة بذلك حرصها على تقديم أفضل الأسعار ومستوى الخدمة بالمنطقة. يذكر أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة قد شهد زيادة في أعداد المسافرين حيث وصل أكثر من 2.6 مليون مسافر وذلك حسب إحصائيات الهيئة العامة للطيران المدني.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:23 AM
سامسونج تطرح أصغر وحدة ذاكرة بسعة 2 جيجا بايت

عكاظ ـ جدة

أعلنت شركة سامسونج إلكترونيكس الرائدة عالميا في تكنولوجيا وحدات الذاكرة المتقدمة عن طرحها لأصغر وحدة ذاكرة DDR3 بسعة 2 جيجا بايت، وذلك عبر استخدامها لتقنية 50nm-class، حيث تبلغ نسبة إنتاجية 60% أعلى من إنتاج أجهزة DDR2، كما تسمح وحدة الذاكرة DDR3 باستخدام ما يزيد عن 16 جيجا بايت (GB) RIMMs (المسجلة في خط وحدة الذاكرة) التي تستهلك نسبة 40% من طاقة وحدة الذاكرة DDR3 ذات سعة 1 جيجا بايت أو حتى أقل. وقال جيم إليوت، نائب مدير سامسونج لوحدات الذاكرة شبه الموصلة لقد ركزنا جهودنا في تحقيق أقصى قدر من بدائل الكثافة وحفظ الطاقة مما يجعل 2Gb DDR3 مرنا بما فيه الكفاية ليناسب احتياجات المصممين. كما تمكن الوحدة الجديدة من استخدام ما يزيد عن 8 جيجا بايت من RIMMs (المسجلة في خط وحدة الذاكرة) وSODIMMs (مخطط الوحدة الصغيرة لخط وحدة الذاكرة) وUDIMMs (غير المسجلة في خط وحدة الذاكرة) ويتم ذلك دون الحاجة إلى تراص المكونات، بالإضافة إلى تصميم وحدة الذاكرة 2Gb DDR3 RIMMs إلى 16GBs عن طريق إضافة مجموعة dual-die.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:24 AM
200 مليار استثمارات المملكة في قطاع الكهرباء حتى 2015م

ماجد الميموني- الرياض

أكد خادم الحرمين الشريفين في كلمة القاها نيابة عنه وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين على استثمار المملكة بمبالغ ضخمة في انشاء مشاريع البنية التحتية والامداد بالخدمات لقطاعات هامة من بينها قطاع الكهرباء. وقال خلال حفل تدشين الحملة الوطنية لترشيد الكهرباء في مدينة الرياض قد استثمرت المملكة مبالغ ضخمة في انشاء مشاريع البنية التحتية والامداد بالخدمات لقطاعات هامة ومن بين هذه البنى قطاع الكهرباء.
وفي السياق ذاته كشف وزير المياه والكهرباء ان استثمارات المملكة ستصل لما يقارب 200 مليار ريال حتى 2015 وذلك من خلال خطط التوسع في البرامج اللازمة لتلبية متطلبات قطاع الكهرباء.
واشار المهندس الحصين ان من المتوقع ان يصل عدد المشتركين الى اكثر من 7 ملايين مشترك خلال 2015م بدلا من 5.2 ملايين مشترك في الوقت الحالي اضافة الى زيادة الحمل الاقصى الى 54 الف ميجاواك مما يعني الحاجة الى اضافة قدرات توليد تبلغ 22 الف ميجاواط.
وبين المهندس الحصين زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية ستتم بمعدلات عالية في حدود 6 في المئة سنويا نتيجة متوقعة للنمو الاقتصادي والعمراني المتسارع بالمملكة اضافة الى قلة الوعي باساليب الترشيد.
وحول الانقطاعات المتكررة في فصل الصيف في بعض المناطق اوضح وزير المياه والكهرباء ان معدل الزيادة في الصيف على الطاقة الكهربائية وصلت الصيف الماضي اكثر من 10 في المئة عن الصيف الذي سبقه وهذا ما يؤدي للانقطاعات المتكررة مشيرا انم عملية الربط التي يتم حاليا ما بين المناطق في المملكة سيكون لها الاثر الايجابي على الغاء هذه الانقطاعات.
واكد وزير المياه والكهرباء ان خلال 8 سنوات ماضية تم توصل الكهرباء لأكثر من 3000 قرية وتم زيادة النقل والتوليد بالاضافة الى التوزيع بما نسبة 60 في المئة.
وحول الحملة الوطنية لترشيد الكهرباء اوضح الوزير الحصين ان تكلفة الحملة 30 مليون سنويا مشيرا ان الحملة ستتم لأكثر من خمس سنوات.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:25 AM
تدشين المرحلة الثانية لتطوير خدمات المياه في 3 مدن صناعية

وليد العمير ـ جدة

وقعت الشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع)، وهي شركة مملوكة من قبل شركة (سيسكو) و(أميووتر)، امس عقود المرحلة الثانية من اتفاقية تطوير وتشغيل البنية التحتية لخدمات المياه للمدن الصناعية في كل من جدة والرياض والقصيم، وجاء هذا التوقيع الذي تم تحت رعاية مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة ضمن اتفاقيات خصخصة وتطوير وتشغيل الخدمات في المدن الصناعية التي وقعتها مؤخرا الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية. وتشمل هذه المرحلة تنفيذ أعمال الإنشاء والتطوير لما تم اعتماده من الهيئة للدراسات والمسوحات والتخطيطات التي قامت بها الشركة خلال الفترة الماضية لاحتياجات المدن الصناعية الثلاث من خدمات للمياه والصرف الصحي والصناعي مع توسعاتها المستقبلية. وصرح الدكتور توفيق ان عقود التخصيص التي وقعتها الهيئة جزء من منظومة تعمل على تطبيقها ضمن استراتيجيها في المدن الصناعية من أجل تذليل العقبات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فيها، حيث تمت مسوحات ميدانية ودراسات تفصيلية وهندسية تغطي كافة احتياجات المدن الصناعية من خدمات المياه، وتأتي هذه المرحلة ضمن نطاق عقد الشركة لتنفيذ المشاريع اللازمة للوصول إلى مستوى مدن صناعية متكاملة الخدمات.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:27 AM
مدير مكتب القصيم لـ «عكاظ» : تدني الأجور وتعثر تنمية الموارد البشرية أحد أسباب البطالة
وزارة العمل تدرس إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/10/19/e20-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20081019234613.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

فهد الشاوي ـ بريدة

تدرس وزارة العمل إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية. أكد ذلك مدير مكتب العمل بمنطقة القصيم علي عبدالله الصالحي الذي أشار إلى أن تدني الأجور بالقطاع الخاص أهم العوائق في توظيف طالبي العمل. وقال في حوار خاص لـ «عكاظ» : إن وزارة العمل تدرس إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية.
وأضاف.... أن خطوات صندوق تنمية الموارد البشرية متعثرة بسبب بعض الشروط التي لا تناسب صاحب وطالب العمل. و ذكر أن آلية رخص العمل المتبعة تسبب الازدحام والتأخير لطول الإجراءات مؤكدا أن لجنة السعودة بالمنطقة التي يرأسها سمو أمير منطقة القصيم نجحت في سعودة بعض المهن بالمنطقة بنسبة 100%. تشكل مكاتب العمل في المملكة أملا في محاربة البطالة فما هو دور مكتب العمل بالقصيم في تلاشي هذه المشكلة؟ وما تقديركم لنسبة البطالة بين الشباب؟
ــ نلاحظ خلال العامين الماضيين 1427/1428 انخفاض نسبة عدد المتقدمين بطلبات عمل وذلك بنسبة 50% وهذا يعود إلى الطفرة التي يعيشها سوق العمل السعودي فمنذ أن وجه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتوجيه الفائض من الميزانية إلى التوسع في البنية التحتية للخدمات والمرافق وإنشاء المستشفيات والجامعات والمدارس والتوسع في شبكة الطرق والسكك الحديدية والإنشاءات والمباني الحكومية وغيرها فهذه المشاريع أدت إلى استفادة الشباب السعودي بدخول مجال المقاولات حيث أن بعض الجهات الحكومية أصبحت تقوم بترسية العقود الصغيرة والتي تصل إلى مليون ريال مباشرة للمنشآت الصغيرة الجادة في العمل. إضافة إلى أن هناك العديد من الشباب دخلوا مجال فتح محلات خاصة بإنشاء مطاعم والتنجيد والزينة وكذلك ورش السيارات والحدادة والألمنيوم وغيرها كثير.
كما نلاحظ أن الوظائف المقدمة من القطاع الخاص في مكتب العمل تتجاوز الضعف عن طالبي العمل وتتركز طلبات المتقدمين بطلب الوظائف الإدارية أو المكتبية أو التعقيب.
علما بأن أغلب الوظائف المتوفرة في المكتب هي الوظائف الفنية والمهنية وكذلك الوظائف الميدانية مثل بائع أو مندوب مبيعات.
وقال : إننا في مكتب العمل نحاول بقدر المستطاع التوفيق بين رغبة طالب العمل وما يتوفر من فرص العمل مع التوسط في تحديد الأجر المناسب وأقرب مثال على توفير الوظائف فمنذ ثلاث سنوات تم إيقاف نشاط الأجرة (الليموزين) في القصيم واقتصاره على السعوديين وبريدة خلال هذه الفترة تعاني من عدم توفر الخدمة.
وقد قام المكتب بالتعاون مع برنامج عبداللطيف جميل بعرض سيارات أجرة لمدة ثلاثة أشهر على طالبي العمل ولم يتقدم أحد.
يعاني الكثير من المتقدمين للتوظيف لدى مكتب العمل من معوقات، ماهي أبرز تلك العوائق بنظركم؟
ــ من أهم العوائق حقيقة هي تدني نسبة الأجور في القطاع الخاص وهذا يعتبر العائق الأهم في عدم استمرارية العامل السعودي بالعمل بالقطاع الخاص ولهذا أنشىء صندوق تنمية الموارد البشرية بهدف دعم الأجور في القطاع الخاص إلا أن خطواته لازالت متعثرة منذ إنشائه حيث يشترط تسجيل طالب العمل في التأمينات الاجتماعية وضرورة مضي أكثر من ثلاثة أشهر في العمل قبل بدء صرف الصندوق للمستحقات مما يؤدي إلى توقف أصحاب العمل عن دفع حصة الصندوق ويتسبب في توقف السعوديين عن العمل وقد لاحظنا توجه الصندوق في الفترة الأخيرة إلى دعم مراكز خدمة المجتمع في الجامعات ومعهد الإدارة وهذه الجهات تدرب خريجي الثانوية أو الجامعيين بهدف تأهيلهم للعمل بالقطاع الخاص.
ويلاحظ أن إجراءات الصندوق دعمت التأمينات الاجتماعية والجامعات ومعهد الإدارة وبعض مراكز التدريب وهي ليست بحاجة الى الدعم ومازال طالب العمل خاصة من ذوي المؤهلات المتدنية وممن يحتاجون إلى الدعم لازالت إجراءات الصندوق غير قادرة على دعمهم.
وحيث أن فكرة الصندوق نابعة أساسا من أصحاب العمل وموارد الصندوق من دعمهم والتوظيف في منشآتهم ، فقد يكون من المناسب أن تكون إدارة هذا الصندوق من أصحاب العمل بدلا من إسنادها لمن سبق لهم العمل في القطاع الحكومي. إضافة إلى أن الأمر يتطلب زيادة دعم الأجور لأكثر من ألفي ريال ورفعه إلى أربعة آلاف ولمدة أربع سنوات خاصة لمن يكون مؤهله المتوسطة فأقل وعمره أكثر من 18 عاما مع تعيين مندوبين في كل منطقة للعمل بالصندوق لمتابعة المشتغلين.
ماهي الصعوبات التي تواجهها مكاتب العمل؟
ــ من أهم العوائق هي منح رخص العمل حيث أن الآلية المتبعة في الوقت الحاضر تسبب الازدحام والتأخير لطول الإجراءات وعدم المرونة مثل تسجيل العامل وتسديد الرسوم عن طريق نقاط البيع وتعبئة رخصة العمل وتغليفها.
وحيث أن هناك إقامة تصدر من الجوازات منها ما هو للعمل أو الدراسة أو المرافقة أو للزيارة وغيرها فقد يكون من المناسب أن تضاف رخصة العمل مع إقامة العمل وتسديد الرسوم كاملة عن طريق البنك وتمنح الرخصة والإقامة في بطاقة واحدة عن طريق جهة واحدة.
ومن العوائق: معاملات الاستقدام تصدر من مكتب العمل إلى استقدام الأفراد وتحتاج إلى أسبوعين عند صدورها وأسبوعين لعودتها إلى مكتب العمل. وحيث أن مكاتب العمل مجهزة بشبكة الحاسب الآلي ومربوطة بوزارة الداخلية فمن المناسب أن تصدر التأشيرات مباشرة من مكاتب العمل ويكون استقدام الأفراد جهة متابعة لما يصدر من تأشيرات والتأكد من تطبيق التعليمات وعدم التجاوزات وبهذه الطريقة وهذه الآلية تقضي وزارة العمل على كثير من العوائق والمشاكل وتراكم المعاملات وتأخرها
وقد سمعت أن الوزارة تسعى إلى تطبيق الحكومة الالكترونية لتلافي السلبيات.
ترشيد الاستقدام
يتذمر أصحاب العمل من عدم منحهم التأشيرات الكافية ما يؤدي إلى تعطيل أعمالهم؟
ــ بالنسبة لمنح التأشيرات هناك عدة أنشطة مثل الزراعي والصناعي أو الطبي أو التعليمي أو بعض العقود الحكومية هذه الأنشطة يتم تحديد الأعداد من الجهات الحكومية التي تشرف على هذه الأنشطة.
أما بالنسبة بخصوص الأنشطة الأخرى مثل المقاولات والورش والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها فيتم التقدير من قبل مكتب العمل بعد الزيارات الميدانية والتأكد من الحاجة الفعلية.وهناك توجيهات من الوزارة لترشيد الاستقدام ونلاحظ أن الدراسات والخطط التي تصدر من الجهات الحكومية منذ حوالى خمسة عشر عاما دائما تحث على الحد من الاستقدام وتتوقع انخفاض العدد لكن على الواقع نرى أن الأعداد تزيد وان سوق العمل بحاجة إلى زيادة الأيدي العاملة وتأتي النتائج بعكس توقعات الخطط.
إعادة تحديد النسب
هل تجدون تعاونا ملحوظا من قبل القطاع الخاص؟ أم أن هناك تذمرا من قبل هذا القطاع من فرض توظيف الشباب السعودي بنسبة معينة؟
ــ ما أشعر به أن هناك تعاونا من أغلب المنشآت الأهلية ولا يخلو هذا التعاون من تذمر بعض أصحاب هذه الأنشطة من النسب المحددة وقد تجاوبت الوزارة في تخفيض بعضها مثل المقاولات التي تم تخفيضها إلى 5% والمصانع إلى 20% والنقل المدرسي إلى 50% وغيرها.
وهناك دراسة لدى الوزارة بخصوص إعادة تحديد النسب في سعودة الأعلاف والمقاصف المدرسية كما نلاحظ أن هناك تعاونا من أغلب المنشآت الأهلية التي تنطبق عليها قرارات السعودة علما بأن ما يعادل نسبة 90% من المنشآت المسجلة لدى مكتب العمل بالقصيم تعتبر منشآت صغيرة وليست خاضعة لنسبة السعودة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:28 AM
دشن منتدى الموارد البشرية نيابة عن وزير العمل.. الحميد:
مهتمون بتوطين الوظائف ودعم القطاع الخاص في المناطق بما يتفق مع خصائصها

صالح الزهراني ـ جدة

أكد نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد الحميد أن توطين الوظائف خيار وطني لابديل له , وقال في كلمة في افتتاح منتدى الموارد البشرية نيابة عن وزير العمل د . غازي القصيبي إن هذه التظاهرة مهمة لكونها تحمل شعار الشراكة الإستراتيجية التي تهدف الى زيادة عنصر العمل الوطني في العملية الإنتاجية التي تتخذ من القضاء على البطالة بين أبناء وبنات الوطن غاية لها. وأضاف : نحن في هذا اليوم نطلق العنان لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم مع غرفة جدة في المنتدى ونؤكد على أن وزارة العمل عازمة على التواصل مع كافة الغرف التجارية في جميع أنحاء المملكة وهدفنا صياغة رؤية مشتركة حول برامج التوطين وآليات دعم القطاع الخاص في كل منطقة على حدة وبما يتفق مع خصائصها ومقوماتها الاقتصادية والاجتماعية ووسيلتنا التفاعل الإيجابي مع مكونات القطاع الخاص المختلفة . وكان الحميد قد افتتح المنتدى نيابة عن وزير العمل مساء أمس السبت تحت شعار (الشراكة الإستراتيجية) بحضور رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن علي التركي وعدد من المختصين من داخل المملكة وخارجها وذلك بقاعة الشيخ إسماعيل أبو داود بغرفة جدة . وأوضح رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة رئيس المنتدى الدكتور سمير حسين أن المنتدى يستعرض تجارب واقعية رائدة لعدد من الشركات والمنظمات المحلية والعالمية بهدف الارتقاء بالأداء في منشآت الأعمال للمساهمة في تحقيق عائد أفضل من الموارد البشرية.
وأضاف أنه سبق افتتاح المنتدى ورشة عمل تدور حول تهيئة المواهب للعاملين المميزين للإدارة مستقبلا وتتناول عدة محاور أهمها تحديات رأس المال البشري الراهنة وتواجه الشركات المثالية في الصناعات الإستراتيجية ثلاث تحديات رئيسية تتمثل في كيف يمكن الاحتفاظ بالموظفين الرئيسيين وبالتالي الحد من تركهم الشركات التي يعملون فيها حاليا؟ وكيف يمكن التأكد من أن هؤلاء الموظفين الموالين لمستخدميهم والذين تم اختيارهم ضمن مجموعة المميزين في الشركة مستعدون حقا للتعاقب الإداري والقيادة وكيف يمكن تحقيق القيمة الاقتصادية القصوى من إدارة رأس المال البشري للموظفين ذوي المقدرة العالية؟
وأشار إلى أنه ستقام بالتزامن مع جلسات المنتدى خمس ورش عمل متخصصة في الموارد البشرية وينخرط المشاركون في المنتدى ولمدة يومين في ورش العمل التي تتمحور حول الموارد البشرية والتي يقدمها عدد من الخبراء من داخل المملكة ومن خارجها حيث سيتمكن المشاركون في المنتدى من اختيار إحدى ورش العمل الخمس كالتالي وهي ورشة العمل الأولى بعنوان (أفضل التطبيقات في الموارد البشرية) والورشة الأخرى بعنوان (الأجور والمزايات) أما ورشة العمل الثالثة فبعنوان (الاختيار وأدوات القياس) فيما تدور ورشة العمل حول (إدارة الكفاءات) والورشة الخامسة بعنوان (تطوير بيئة العمل) .
بعد ذلك ألقى رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن علي التركي كلمة تحدث خلالها عن أهمية مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بين وزارة العمل وغرفة جدة والتي تهتم بتدريب وتهيئة الشباب السعودي للإنخراط في مختلف ميادين العمل متوقعا أن يكون لها مردود كبير في المستقبل.
وفي ختام الحفل كرم الحميد الرعاة وأعضاء لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة. وكان المشاركون قد قاموا قبيل حفل الافتتاح بتدشين (مكتب تسهيل) الذي يترجم الشراكة الإستراتيجية بين وزارة العمل وغرفة جدة وهو مكتب قامت وزارة العمل بافتتاحه في مقر الغرفة لتسهيل إجراءات حصول القطاع الخاص على احتياجهم من العمالة الوطنية والأجنبية وسيكون مؤهلا بفريق ممن لديهم خبرة سابقة في مجال التوظيف والاستقدام.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:29 AM
توقعات بتراجع في المواد الغذائية وخصوصا الأرز
أسعار الحليب المجفف والزيوت تنخفض بنسبة 26%

محمد العبد الله ـ الدمام

سجلت أسعار بعض الاصناف من الحليب المجفف "البودرة" تراجعا بنسبة 26% اعتبارا من امس بينما قدرت نسبة الانخفاض في بعض زيوت الطعام 24% وخصوصا بالنسبة الى العبوات الكبيرة 18 لترا. وقال تجار مواد غذائية في المنطقة الشرقية، ان الشركات المستوردة لهذه السلع الغذائية عمدت نهاية الاسبوع الماضي لإرسال خطابات تتضمن القوائم الجديدة للاسعار والتي تطالب بضرورة تطبيقها اعتبارا من مطلع الاسبوع الجاري، مشيرين الى ان بعض اصناف الحليب المجفف وصل سعره الى 375 ريالا مقابل 510 ريالات سابقا، فيما وصل سعر زيت الطعام الى 71 ريالا مقابل 94 ريالا للعبوة، موضحين ان تراجع سعر الحليب المجفف وزيت الطعام يعطي اشارة واضحة لبدء الاتجاه الايجابي في انخفاض الاسعار خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث ستعمد اغلب الشركات الموردة للمواد الغذائية لإعادة تقييم الاسعار الحالية بما يتوافق مع المعطيات الحالية الحاصلة في العالم التي قلبت الامور رأسا على عقب جراء الازمة المالية التي تعصف بالاقتصاد العالمي، الامر الذي اوجد مخاوف كبيرة بحدوث انكماش في الاقتصاد العالمي وبالتالي تراجع الطلب على السلع في الاسواق العالمية.
واشار احمد الزاهر (تاجر) الى ان مندوبي الشركات الغذائية بدأوا في التحدث بصوت مرتفع عن اتجاه قوي لبدء الاتجاه المعاكس للاسعار في الاسواق المحلية، بيد ان البدء في خفض الاسعار بصورة شاملة لمختلف السلع الغذائية يختلف من شركة لاخرى، الا ان تراجع الاسعار اصبح حقيقة واقعة لا مفر منها خلال الفترة المقبلة.
وتوقع ان تشهد الاسابيع الثلاثة المقبلة مزيدا من التراجع في اسعار الكثير من السلع الغذائية ولعل ابزرها الارز، خصوصا ان الفترة الحالية تتزامن مع بدء موسم المحصول الجديد الذي ينتظر تسويقه خلال الشهر الجاري، الامر الذي يمهد الطريق امام وصول الشحنات الجديدة والتي ستكون اسعارها اقل من الاسعار في الموسم الماضي، نظرا لوجود عدة عوامل من اهمها التطورات الاقتصادية العالمية بسبب الازمة الائتمانية وكذلك وفرة المحصول في الموسم الحالي في الهند، مما يعطي مساحة كبيرة للتحرك لموردي الارز للحصول على عروض متعددة وبالتالي امكانية ابرام صفقات كبيرة بأسعار تقل عن الاسعار في الموسم الماضي.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:30 AM
نقي يدعو إلى رؤية خليجية موحدة وخلق فرص استثمارية واعدة
اتحاد الغرف يناقش تداعيات الأزمة المالية على الصناعة في الخليج

محمد العبد الله ـ الدمام

ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الاجتماع الاول للجنة الصناعة والترويج الخليجية اليوم الأحد بمقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية في الدمام. وقال عبدالرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إن الاجتماع سيناقش عددا من الموضوعات الهامة والخاصة بقطاع الصناعة في دول المجلس، والتباحث حول تأثير الازمة المالية الحالية على قطاع الصناعة في دول المجلس ومن ثم الخروج بتوصيات ومقترحات للتعامل مع تداعيات هذه الأزمة. واضاف ان هناك حاجة ماسة الآن إلى الإسراع في عملية التنمية الصناعية في كل دول المجلس من خلال رؤية خليجية موحدة تخدم القطاع الصناعي بما يتناسب مع إمكانيات وظروف كل دولة، مشيرا الى ان دول المجلس مطالبة الآن بزيادة معدلات النمو في القطاع الصناعي لديها، والتركيز على زيادة نسبة المكون المحلي في إجمالي المنتجات الصناعية، تعزيز التكامل بين القطاع الصناعي وقطاع النفط والغاز والقطاعات الاقتصادية الأخرى، في ظل التطورات العالمية التي تشهدها اقتصاديات دول العالم نتيجة الازمة المالية التي تعاني منها الولايات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية.
وطالب دول الخليج بالعمل، في ظل تداعيات هذه الازمة المالية الحالية، على تطوير فرص الاستفادة من الموارد الطبيعية المتوفرة في المنطقة وزيادة كفاءة استغلالها صناعيا، واستغلال الصناعات التي تتمتع بإنتاجية عالية، وقيمة مضافة مرتفعة، واضاف ان على دول الخليج التركيز على خلق فرص استثمارية واعدة في مجال الصناعة الخليجية تكون قادرة على المنافسة والنمو في الأسواق المحلية والعالمية، اضافة الى التركيز على الصناعات التي تؤدي إلى التكامل الصناعي ما يساعد على زيادة فرص نجاح الصناعات الخليجية المتمثلة في الصناعات الصغيرة والمتوسطة التي ترتبط بالصناعات الكبيرة، بالإضافة إلى الصناعات التي تساهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي من خلال الاستثمار المشترك في المشروعات الصناعية.
واشار الى أهمية استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها على المساهمة في المشاريع الصناعية المشتركة، مبينا أن رؤية الاتحاد لتحقيق التكامل الصناعي تستند على أهمية نشر الوعي الصناعي في دول المجلس، وترغيب الكفاءات الوطنية للعمل في المشروعات الصناعية، ولا سيما في المواقع الفنية والإدارية القيادية ورعاية وتكريم المبدعين منهم باعتبارهم عنصرا أساسيا في قيادة عملية التنمية الصناعية في دول المجلس.
واوضح ان هناك أيضا اجتماع لجنة السياحة والعقار الخليجية يعقد يوم الأربعاء الموافق 22 أكتوبر الجاري، وثم اجتماع آخر للجنة الموارد البشرية وسوق العمل الخليجية في 5 نوفمبر 2008م، واجتماع لجنة القطاع المالي والمصرفي الخليجية في 19 نوفمبر 2008م.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:30 AM
مصادر دخل متنامية لـ10 آلاف أسرة من «زين» و«باب رزق جميل»

عكاظ ـ جدة

أطلقت شركة "زين" السعودية وباب رزق جميل أحد برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، برنامجها الاجتماعي بعنوان "مشروعي زين" والذي يستهدف منح 10 آلاف أسرة، خلال 5 سنوات مشاريع تجارية صغيرة بغرض توفير مصادر دخل دائمة وملائمة تساعدهم على مواجهة متطلبات الحياة والوفاء باحتياجاتهم، واستند المشروع على تقديم عدد من الخدمات الهاتفية التي تقدمها شركة زين بحيث يتولى باب رزق جميل اختيار المرشحات والمشاركة في عملية التدريب، ويتوجه المشروع إلى شريحة معينة من الأسر، هي الأسر التي تعولها الأرامل والمطلقات من النساء السعوديات ويتم اختيارهم من خلال باب رزق جميل، ويهدف إلى دعم الأسر السعودية بطريقة غير مباشرة مع ضمان الاستمرارية من خلال إيجاد سبل اقتصادية ذات جدوى عالية يمكن الاعتماد عليها، تكون بمثابة المورد المالي المتنامي لتلك الفئات.
ويقوم المشروع على مستويين الأول تقديم حقيبة "مشروعي زين" للسيدة الراغبة في العمل لتسويقها وعرض الخدمات الموجودة فيها التي تشمل شرائح مسبقة الدفع وبطاقات إعادة الشحن. وتعطي "زين" لصاحبة المشروع هاتفا مزودا بالخدمة ومرتبطا بالشبكة حتى يمكنها تفعيل الشرائح المباعة مع تحمل الشركة تغطية المصاريف الخاصة به، وتمنح السيدة صاحبة المشروع نسبة من عائدات تسويق الخدمات.
ويتمثل المستوى الثاني في تقديم منافذ بيع تجارية صغيرة بالتنسيق بين شركة "زين" وباب رزق جميل بحيث تمنح شركة "زين" المحل بكافة تجهيزاته ويقدم باب رزق جميل القرض ومتابعة الإشراف على السيدة صاحبة المشروع بشكل متواصل، وستتولى "سيدات أعمال المستقبل" بعد استلامهن المحلات التجارية المجهزة بكافة الأدوات اللازمة والتجهيزات المطلوبة إدارتها والإشراف عليها بشكل مباشر والاستفادة من العائد المادي المتوقع تحصيله.
وفي هذا الإطار أكد الدكتور مروان الأحمدي الرئيس التنفيذي لشركة "زين" السعودية أن التزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية يفرض عليها اتباع أفضل السبل في رصد وتحديد الجوانب والمشاريع الاجتماعية الأكثر استحقاقا للدعم من خلال الاندماج في المجتمع ومعايشة قضاياه ومشاركته الهموم بأدق تفاصيلها وبالتالي الوصول إلى الفئات المعنية بالدعم والرعاية.
ومن جهته أعرب المهندس محمد عبداللطيف جميل عن سعادته البالغة لهذه الشراكة بين باب رزق جميل و"زين" السعودية لأن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص باب رزق جميل على توفير فرص العمل للسيدات، وأشار إلى أن البرنامج سينطلق حاليا من مدينة جدة متطلعا إلى انتشاره على مستوى المملكة قريبا.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:31 AM
ورشة عمل قطاع الإيواء تنطلق من حائل

راشد الثويني ـ حائل

يطلق جهاز تنمية السياحة والآثار في منطقة حائل اليوم الأحد مع إدارة التراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار ورشة عمل مع شركاء الهيئة من الجهات الحكومية المعنية بقطاع الإيواء. وتهدف الورشة الى تقديم عرض شامل عن الأنشطة المعنية بها الهيئة بعد صدور التنظيم وأولويات العمل في هذه الأنشطة، وأهمية تحسين جودة الخدمات السياحية إضافة الى التعريف بالإجراءات المطورة وآلية الترخيص للإيواء وعرض عن نتائج تقارير الزيارات التفتيشية السابقة على منشآت الإيواء في حائل.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:31 AM
234 مليونا لتغذية «صناعية جدة» الثانية بالكهرباء

واس - الرياض

وقع وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية عقدا مع احدى شركات المقاولات أمس لتغذية الجزء الأول للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية الثانية بجدة بمبلغ 234 مليون ريال ومدة تنفيذ تصل إلى عشرين شهرا. واوضح مدير عام الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة أن تغذية الجزء الأول من المرحلة الأولى بالمدينة الصناعية الثانية بجدة بالكهرباء (ب / 120 / م. ف . أ) لتلبية الطلب الابتدائي المتوقع للمصانع حيث يتكون المشروع من جزءين رئيسيين الأول / المحطة الرئيسية جهد (132/13.8 ك . ف) وعدد تسع خلايا مفاتيح غازية جهد (132 ك . ف) وثلاث محولات رئيسية جهد (132/8.13ك.ف) وبقدرة إجمالية (60 م.ف.أ و 38) مغذي جهد (8.13 ك.ف) بالإضافة إلى خلايا الحماية والتحكم والاتصالات. الثاني / خط نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد (110 ك.ف) وبطول 80 كم لنقل التيار الكهربائي من محطة توليد الشعيبة وصولاً للمحطة في المدينة الصناعية الثانية بجدة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:32 AM
مرشحتا غرفة مكة: لا صحة لانسحابنا من الانتخابات

رانية زاهد – مكة المكرمة

أكدت المرشحتان لعضوية مجلس إدارة غرفة مكة زهرة قدح و آمنة الزواوي أنه لا صحة لانسحابهما من الانتخابات وأشارتا إلى أن هذه مجرد شائعة تستهدف إحباطهما وإضعاف فرصتهما في النجاح. «عكاظ» التقت المرشحتين اثناء اجتماعهما لبحث خطتهما الانتخابية . وأكدت سيدة الأعمال زهرة قدح رغبتها القوية في ابراز دور السيدة المكية وتقديم يد العون لها لتتخطى ما يواجهها من صعوبات في مجال العمل الحر, وأضافت أنها ستبذل كل ما بوسعها لتحقيق ذلك.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:33 AM
لا تغطية لها مع قلة السيولة وتراجع ثقة المستثمرين
تأجيل الاكتتابات الجديدة يعيد النبض والاستقرار لسوق الأسهم

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/10/19/e60-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20081019234629.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

صالح الزهراني ـ جدة

طالب محللون ماليون واقتصاديون هيئة السوق المالية بتأجيل الاكتتابات الجديدة حتى الربع الثاني من العام 2009 إلى أن يسترد سوق الأسهم السعودية عافيته ويعود إليه استقراره الذي فقده من خلال التراجعات السابقة الموجعة. مشيرين إلى أن السوق بحاجة إلى عدم تشتيت السيولة خاصة في ظل الوضع الراهن الذي تتطلب فيه حشد السيولة، مبينين أن طرح أسهم الشركات للاكتتاب العام في الفترة الحالية، سيجعلها تفقد جزءا كبيرا من قيمتها الحقيقية بعد إدراجها في السوق مؤكدين أن أي نجاح لهذه الاكتتابات مرهون بتخفيض علاوة الإصدار المحددة لأسهم الشركات. بداية تحدث محمد الشميمري (خبير في سوق الأسهم) وأكد على ضرورة تأجيل الاكتتابات الجديدة مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب إعادة الثقة للمتعاملين في سوق الأسهم. وطالب هيئة السوق المالية بإعادة النظر في سياسة الاكتتابات الجديدة متوقعا عدم تغطية أي اكتتابات قادمة لقلة السيولة وعدم وجود الرغبة من قبل المستثمرين للاكتتـاب.. مشيرا إلى أن الجو النفسي لدى المستثمرين غير ملائم لطرح أسهم جديدة وذلك بسبب التدهور الكبير الذي تشهده الأسهم حاليا والذي أدى إلى تكبدهم خسائر فادحة.
وأضاف أن كل هذه العوامل يجب ان توضع في الاعتبار عند طرح أسهم أي شركة جديدة خصوصا الشركات ذات رأس المال الكبير التي تحتاج لسيولة كبيرة من كبار وصغار المستثمرين.
مطالبا الهيئة بعدم السماح بإصدارات جديدة إلا بعد التأكد من نجاحها وتغطيتها بالكامل ومراعاة التوقيت المناسب.
الشركات الجديدة ستفقد قيمتها
وقال الدكتور محمد القري (خبير اقتصادي) إن على هيئة السوق المالية تأجيل الاكتتابات المقبلة حتى يسترد السوق عافيته ويعود إليه استقراره، مؤكدا أن عدم استقرار السوق خلال الفترة الحالية سيؤثر على الاكتتابات القادمة وسوف تفقد هذه الشركات الجديدة التي ستطرح قيمة أسهمها بعد الإدراج في التداول.
وأضاف: هناك سببان يجعلاننا نتوقع أن الاكتتابات القادمة لن يحالفها النجاح وهي انعدام الثقة ونقص السيولة لدى المساهمين.
الطروحات الجديدة غير مناسبة
ودعا مقبول بن عبدالله الغامدي (متعامل في سوق الاسهم) إلى ضرورة التريث في الإصدارات الجديدة ودراسة السوق بشكل جيد قبل الشروع في طرح اي إصدار جديد، متوقعا عدم تغطية أي اكتتابات قادمة لقلة السيولة وعدم وجود الرغبة من قبل المستثمرين للاكتتاب في الشركات الجديدة.
ولفت إلى ان الجو النفسي العام حاليا لدى المستثمرين غير مناسب لطرح اسهم جديدة وذلك بسبب التدهور الكبير الذي شهدته الأسهم المحلية والذي ادى إلى تكبد شريحة كبيرة من المساهمين خسائر كبيرة.
وأضاف أن طرح أسهم جديدة في هذا الوقت أمر غير مرغوب، مشيرا إلى انه طالما ان السوق ضعيف حاليا فإنه أصبح من الصعب نجاح الإصدارات الجديدة إلا إذا تمت دراسة وضع السوق جيدا وحجم السيولة فيه وحجم الطلب ومعنويات المستثمرين لأن كل هذه العوامل يجب ان توضع في الاعتبار عند طرح اسهم اي شركة جديدة خصوصا الشركات ذات رأس المال الكبير التي تحتاج لسيولة كبيرة من كبار وصغار المستثمرين.
وأكد الدكتور عبدالوهاب القحطاني (أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن) أن تأجيل الاكتتابات المقبلة يتيح الفرصة لإعادة الاستقرار لسوق الأسهم، نظرا لأن القيمة الحقيقية للسهم يعكسها استقرار السوق، مستشهدا بعدد من الاكتتابات الأخيرة التي لعب التوقيت غير الجيد في طرحها دورا كبيرا في فقدها القيمة الحقيقية لأسهمها بعد الإدراج في السوق.
وأضاف بأن عدم ثقة صغار المساهمين في السوق خلال الفترة الحالية ونقص السيولة وتذبذب سوق الأسهم، سيؤثر كل ذلك على الاكتتابات الجديدة، على الرغم من الدور الكبير الذي من المفترض أن تلعبه هذه الاكتتابات في تطوير السوق المالية وزيادة عمقها من خلال زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق.
وأضاف أن نجاح هذه الاكتتابات مرهون بعلاوة الإصدار المحددة لأسهم الشركات، فإذا كانت علاوة الإصدار عالية كما حدث في بعض الاكتتابات الأخيرة، فإنه سيؤثر سلبيا على جاذبية الاكتتاب، وستؤدي علاوة الإصدار المرتفعة إلى فقد ثقة المتداولين في الاكتتابات المقبلة.
تراجع كبير للمؤشر
من جهته قال فضل بن سعد البوعينين (مصرفي) إن فقد المؤشر أكثر من 1000 نقطة خلال ثلاثة أيام أدخل الجميع في دوامة لا يمكن الخروج منها وفرض تساؤلات لا زالت تنتظر اجابات شافية لها، مشيرا الى انه لا يعتقد بجدوى الاكتتابات الأولية هذه الأيام نظرا لما تواجهه السوق من انخفاضات حادة ادت الى الضغط على أسعار اسهم الشركات والوصول بها الى مستوى قيمتها الأساسية بل ان بعضها أصبح يتداول بأقل من القيمة الأساسية محققة بذلك خسائر للمستثمرين.
وقال الثقة والاستقرار من اهم العوامل المؤثرة في الطروحات الأولية وفي فقدهما تهديد مباشر لمستقبل هذه الطروحات لذا أعتقد انه من المصلحة تعليق جميع الاكتتابات حتى الربع الثاني من العام 2009 على اقل تقدير، مشيرا الى ان تعليق الاكتتابات لم يعد خيارا متاحا للمحافظة على استقرار السوق بل مطلب ملح لإنقاذ السوق الأولية من فقدان ثقة المكتتبين بها فنحن في سوق تشتعل بنيران الدمار.
وأضاف: سوق الأسهم مهما حصل فيها من تجاوزات ومعضلات، تبقى كما قدر لها أن تكون رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وقاعدة أساسية لايجاد النقود، وتنشيط الاقتصاد وزرع الثقة بقطاعات الدولة الاقتصادية وتقبل مشاريع الخصخصة المزمع تنفيذها.
واستطرد يقول: ماذا عسانا أن نقول لمن استمع لقول المتحدث الرسمي باسم هيئة السوق المالية حين قال قبل أكثر من شهر تقريبا "سيندم من يفرط في الأسهم الاستثمارية في هذا الوقت" قد ندم من لم يفرط فيها قبل شهر، فمن باع في ذلك الوقت حمى نفسه من خسائر فادحة، من يتحمل المسؤولية؟ لا نريد أن نعرف فقط نريد أن نحفظ ما بقي من أطلال السوق، ونريد أن نعيد البسمة للمواطنين والمواطنات الذين يواجهون المصائب المتتالية التي لا يمكن الفكاك منها.
وأردف: ما زالت السوق تعاني كثيرا من الانهيار الكبير، وهي في حاجة ماسة إلى إعادة الثقة، أما المستثمرون، وعلى الرغم من خسائرهم الفادحة، إلا أنهم أصبحوا أكثر دقة في تحليل المعلومات ذات العلاقة بسوق الأسهم من أي وقت مضى، فهم لا يريدون أن يغامروا في السوق، حتى يتأكد لهم عكس ذلك، يريدون أن يلمسوا خططا واقعية لحماية السوق من مواصلة الانهيار ومن ثم العودة بها إلى نقطة التوازن، حيث المنطقة الآمنة للتداول، مبينا أن المستثمرين بدأوا بالفعل في تحليل السوق وتحديد اتجاهها اعتمادا على ما يصدر من قرارات رسمية يمكن من خلالها الكشف عن رغبات الآخرين، ووجه البوعينين نداء لهيئة السوق المالية، إن كانت مهتمة بالفعل بحماية السوق والعودة بها إلى نقطة التوازن، أن توقف الاكتتابات الجديدة رحمة بالسوق والمتداولين، وأن تصدر بيانا يوضح عزمها على تعليق الاكتتابات الجديدة وتأجيلها إلى أجل غير مسمى حتى تعود السوق لوضعها الطبيعي. مشيرا إلى أن تأجيل الاكتتابات وسيلة ناجعة لتطمين السوق ودعمها من خلال إبقاء السيولة فيها، وعدم تشتيتها في الاكتتابات الجديدة، أسوة بالأسواق المالية المجاورة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:35 AM
الأمير خالد الفيصل يدشن اليوم أعمال المنتدى العربي لحماية المستهلك
الخليوي: تركيب 22 جهاز فحص إشعاعي على المنافذ الجمركية للحد من تكدس البضائع والغش

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/10/19/e70-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20081019234630.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

أحمد العرياني ـ جدة

كشف مدير عام الجمارك في المملكة صالح بن منيع الخليوي عن تركيب وتشغيل 22 جهاز فحص اشعاعي جديدة في جميع المنافذ السعودية خلال الشهرين القادمين. وبين الخليوي ردا على سؤال لـ"عكاظ" حول عدم وجود اجهزة كافية في منافذ الجمارك انه سيتم تخصيص جهاز فحص اشعاعي اضافي جديد لميناء جدة الاسلامي وذلك للقضاء على ما يحدث من تكدس للبضائع في الميناء وسيتم تركيبه خلال شهرين وسيساهم في تسهيل دخول البضائع وعدم تأخرها لدى الجمارك. واشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس بمناسبة المنتدى العربي الاول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد الذي يدشنه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم الى ان الاجهزة الموجودة حاليا تعد الاحدث على مستوى العالم ومتقدمة جدا ولا توجد لدى كثير من جمارك عدد كبير من الدول على مستوى العالم، وأكد انه لا يوجد تأخير في صرف المكافآت لموظفي الجمارك مشيرا إلى ان مدة الصرف لا تتجاوز الآن الاسابيع القليلة بعدما كانت تصل الى سنوات، وبين انه يوجد نظام جديد للحوافز لموظفي الجمارك يدرس حاليا في وزارة الخدمة المدنية ونأمل ان تتم الموافقة عليه واقراره قريبا.
واعتبر ان منع تسرب المواد الاستهلاكية المقلدة والمغشوشة الى الاسواق المحلية سؤال كبير والاجابة عليه اكبر ونحن نحتاج الى تضافر جهود الجميع معنا، واقامة مثل هذا المنتدى ستسهم في تحقيق الغاية من منع دخول هذه السلع الى اسواقنا.. مشيرا الى ان ادارة الجمارك عندما تكتشف وجود اي سلع مقلدة او مغشوشة فإنها تسارع الى اتلافها واقامة قضية على التاجر المستورد، ولم يفصح الخليوي عن حجم ما يتم ضبطه خلال المنافذ الجمركية من هذه السلع سنويا.. مشيرا الى انه سيتم الاعلان عن ذلك قريبا، وأوضح أن المنتدى إنما هو امتداد لجهود حكومة المملكة العربية السعودية الهادفة إلى حماية المستهلك ومكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد من خلال إصدار التشريعات والأنظمة الكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة والحد من انتشار المواد المقلدة أو المغشوشة وأضاف مدير عام الجمارك السعودية أن أهمية هذا المنتدى تأتي في كونه يمثل فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات بين الجهات ذات العلاقة بموضوع الغش والتقليد في القطاعين العام والخاص ويرفع مستوى الوعي للمستهلك عن الآثار السلبية الناجمة عن التقليد ويوحد الجهود على اعتبار أن مكافحة هذه الظاهرة ليست متوقفة على جهة أو إدارة واحدة وإنما يجب أن تتضافر الجهود من القطاع العام والقطاع الخاص كل في مجاله للحد من هذه الظاهرة كما أن المنتدى يهدف إلى توعية المستهلك بالأخطار الجسيمة الناتجة عن استعمال السلع المغشوشة والمقلدة من خلال تكثيف الندوات والمحاضرات عن أضرار الغش التجاري، وأضاف: إن المنتدى يهدف إلى دراسة تطوير وتفعيل الأنظمة والقوانين الخاصة بمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية مع الجهات الحكومية المختصة، مع العمل على التشديد في تطبيق الأنظمة والقوانين الخاصة بقضايا الغش التجاري وعدم التهاون بها، ومراجعة وتحديث الأنظمة والقوانين الخاصة بقضايا الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية باستمرار، وأشار إلى أن المنتدى يهدف أيضا إلى إيجاد قنوات اتصال مع الجهات الحكومية المختصة بمكافحة الغش التجاري والتقليد وتزويدهم بالمعلومات الدقيقة عن الممارسين لبيع المنتجات المقلدة والمغشوشة، وتفعيل أنشطة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد، إلى جانب بحث الآليات المناسبة في سبيل الحد من انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في أساليب مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية.
فرصة لتوحيد الرؤى
من جانبه قال المستشار أحمد الحمدان، رئيس مجلس ادارة حماية العالمية، ان المنتدى يعتبر الأول من نوعه، حيث يوفر فرصة فريدة لجميع أصحاب العلاقة والخبرة لتوحيد الرؤى لمناقشة وصياغة استراتيجيات وحلول فعالة لمكافحة الغش التجاري والتقليد في العالم العربي، مشيرا الى أن المنتدى يشارك فيه أكثر من 40 متحدثا و400 خبير في مجال مكافحة الغش التجاري، وأشار إلى مشاركة عدد من الهيئات الإقليمية والدولية في المنتدى حيث تشارك هيئة الجمارك العالمية، ووحدة حماية الملكية الفكرية في الاتحاد الأوربي بالإضافة إلى مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع الأمريكية، وهيئة التقييس الخليجية بالإضافة الى هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وجمعية حماية المستهلك السعودية والغرفة التجارية الصناعية بكل من جدة والرياض.
وقال الحمدان: انه من المقرر أن تبدأ أعمال اليوم الأول، بانعقاد ورش العمل الرئيسة "بناء القدرات"، وتضم أربع ورش عمل فرعية حيث ستكون الأولى بعنوان "رؤية حول التحديات العالمية في مجال مكافحة تجارة المنتجات المقلدة"، ويتحدث فيها كل من السيد تود ريفيز، من مكتب سياسات حماية حقوق الملكية الفكرية ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكية، وستكون الورشة الثانية، تحت عنوان "أساليب بناء القضايا الجنائية في حالات الغش التجاري"، ويتحدث فيها محمد شلتوت أخصائي حماية حقوق الملكية الفكرية، سفارة الولايات المتحدة الأمريكية - القاهرة بينما ستكون الورشة الثالثة بعنوان التعاون بين السلطات الجمركية والقطاع الخاص ويتحدث فيها مايك واتسون مدير حماية العلامات التجارية - سيسكو وتأتي الورشة الرابعة والأخيرة بعنوان ملامح التطوير والتحديث في الجمارك السعودية ويتحدث فيها عبدالله الرشيد وإبراهيم الموسى ثم تنعقد جلسة النقاش المغلق برئاسة الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، ويشارك فيها أعضاء اللجنة العلمية للمنتدى وأصحاب الاختصاص من القطاع الحكومي، ومن المقرر أن يتم بعد ذلك الافتتاح الرسمي لأعمال المنتدى بحضور كبار الضيوف.
التقليد جريمة العصر
وبين الدكتور احمد الزبيدي المدير العام لشركة حماية العالمية ان عملية تقليد المنتجات تمثل مشكلة خطيرة وسريعة النمو، وسميت بجريمة القرن الحادي والعشرين لما لها من أبعاد مختلفة على جميع الأصعدة الاقتصادية، السياسية والأمنية، ففي عـام (2001م) قدر حجم الغش التجاري والقرصنة عالميا بمبلغ (360) مليار دولار في السنة، وقد تسارع نمو هذه الظاهرة، حيث أثبتت الدراسات أن حجم الغش التجاري تفاقم خلال (4) سنوات ليصل إلى (780) مليار دولار في السنة في عام (2005م). وتكمن تلك المشكلة في عدم وجود الكوادر البشرية الكافية لدى الجهات المختصة وغياب الخبرة العملية بكيفية مكافحة هذه الظاهرة، هناك أبعاد خطيرة لانتشار هذه الظاهرة من خلال استغلالها في عمليات غسيل الأموال وتجارة المخدرات والأسلحة وتمويل العمليات الإرهابية عالميا، حيث تعمل المنظمات المتخصصة في هذه المجالات والتي تعرف (بالمافيا) في تمويل مجالات مختلفة من الصناعات لتقليد المنتجات العالمية وذلك لسرعة إمكانية بيعها في مناطق مختلفة من العالم وتسهيل عمليات نقل الأموال ومشروعية تداولها عن طريق حسابات نظامية، ومن هنا نجد أن حجم الغش التجاري يختلف من منطقة إلى أخرى وذلك بسبب اختلاف الوعي لدى الحكومات ومدى استعدادها لمحاربة هذه الظاهرة والتصدي لها. حيث بلغ حجم الغش التجاري في منطقة الخليج (13) مليار دولار سنويا، منها (4) مليارات دولار سنويا تستهلك في السوق السعودية، وفي مختلف المجالات مثل المواد الغذائية والاستهلاكية، قطع غيار السيارات، الالكترونيات، الكهربائيات، الملابس، الجلديات، المواد الصحية، المنظفات والأدوية وغيرها من المجالات ذات الاستهلاك العالي من قبل المستهلك ولهذه الظاهرة آثار سلبية خطرة، ليست على مستوى المسار الاقتصادي وحسب، وإنما يتعدى ذلك إلى جوانب عديدة أهمها الأخطار التي تنعكس على الصحة العامة للمواطنين والبيئة وخلافه، إلى جانب ما ينتج عنه من تبعات باهظة التكلفة على عموم الأجهزة الرسمية بالدولة قياسا على حجم ونوع الخطر الذي ينشأ عنها. ان القطاع العام وحده لا يستطيع مواجهة انتشار تلك الآفة اللعينة اضافة الى ما للقطاع الخاص من دور كبير ومحوري للمشاركة في الجهود الهادفة إلى مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية باعتباره صاحب المصلحة الأولى والمتضرر الأكثر من عمليات الغش التجاري وذلك من خلال تبادل الخبرات والمعلومات عن كيفية التفريق بين السلع الأصلية والمغشوشة والمقلدة ودعم جهود الادارات الحكومية المعنية بمكافحة الغش التجاري والتقليد، يوجد لحماية العالمية تعاون ناجح وبناء مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في المملكة، مثل مصلحة الجمارك من خلال مذكرة التفاهم في مجال تدريب مفتشي الجمارك وتقديم الاستشارات والمعلومات اللازمة للتفريق بين المنتجات الأصلية والمقلدة، حيث بلغ عدد المتدربين الذين تم تدريبهم من قبل "حماية" (437) متدربا خلال النصف الثاني من عام 1427هـ من خلال (20) دورة تدريبية في المنافذ الجمركية الهامة وعددها (15) منفذا من إجمالي منافذ المملكة الجمركية والبالغ عددها (33) منفذا. ونظرا للنتائج الايجابية لهذه الدورات، فقد تم الاستمرار في عقد الدورات التدريبية للعام الثاني على التوالي بوضع خطة تدريبية طموحة لتدريب (2670) موظفا عبر (179) دورة تدريبية لعام 1428هـ. بالإضافة إلى تعاون "حماية" مع وزارة التجارة والصناعة ودعم جهودها في محاربة ظاهرتي الغش التجاري والتقليد من خلال تزويد الوزارة بمعلومات دقيقة عن الأماكن والمحلات التي تتداول السلع المغشوشة والمقلدة، مما أسفر عن القيام بعدد كبير من الضبطيات للسلع المغشوشة والمقلدة.
وتشتمل قائمة المتحدثين في هذا المنتدى على عدد من صانعي القرار في العالم وأصحاب حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية والمنظمات والمؤسسات المعنية بمكافحة الغش التجاري.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:35 AM
ست جلسات ومجموعة محاور

أحمد العرياني ـ جدة

قسم المنتدى الى عدد من محاور خصص كل محور لبحث جانب من جوانب هذه الظاهرة ويتم تناول هذه المحاور من خلال الجلسات وهي كما يلي:
الجلسة الأولى: خصصت لنظرة وتوجهات المنظمات والهيئات الدولية حيال الغش التجاري والتقليد.. وسيتحدث فيها عدد من الخبراء الدوليين في هذا المجال.
الجلسة الثانية: تستعرض الخطط والمبادئ المتعلقة بحماية المستهلك من ظاهرة الغش التجاري والتقليد ويتحدث فيها عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين في بعض الدول العربية والخبراء في هذا المجال.
الجلسة الثالثة: خصصت للسلطات الجمركية التي تعد خط الدفاع الأول بحكم موقعها على حدود الدول البرية وفي الموانئ البحرية والجوية.. وسوف يستعرض في هذه الجلسة التجارب الناجحة لبعض جمارك الدول العربية في مكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد وما اتخذته من اجراءات وسياسات للحد من دخول الاصناف المغشوشة والمقلدة وما تم ضبطه من هذه المواد المغشوشة والمقلدة.
الجلسة الرابعة: يتناول أصحاب العلامات التجارية مساهماتهم وتجاربهم في الحد من تفاقم هذه المشكلة وتقديم أحدث التطورات والاجراءات الناجحة المتبعة.
الجلسة الخامسة: خصصت للسلطات القضائية لإيضاح دورها في هذا الشأن والقوانين والاجراءات التي يمكن لأصحاب الحقوق اتباعها للمحافظة على حقوقهم.
الجلسة السادسة: خصصت لتناول موضوع حقوق المؤلف والخطط والسياسات الهادفة الى ايقاف الممارسات الخاطئة التي تسلب حقوق المفكرين والمبدعين.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:36 AM
الحمدان: 5 مليارات حجم السلع المغشوشة بالمملكة

عكاظ-جدة

قدر أحمد الحمدان رئيس مجلس ادارة شركة "حماية العالمية" حجم السلع المغشوشة في السوق السعودية بأكثر من 5 مليارات ريال مؤكدا ان طوفان الغش التجاري طال الكثير من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية فضلا عن باقي المنتجات التي يحتاج لها الانسان، مبينا ان اضرار السلع المغشوشة تعدى الامور الاقتصادية ليصل الى الصحة والامن حيث ان كثيرا من الامراض التي سجلت ومنها السرطان والكبد الوبائي والامراض الجلدية تقف وراءها المواد الغذائية المغشوشة التي تدخل نشارة الخشب والبلاستيك في صناعتها. وعن الحلول التي يمكن اتخاذها للقضاء على هذه السلع قال الحمدان من الصعب جدا القضاء تماما على هذه السلع لكنه يمكن الحد منها عندما تتعاون جميع القطاعات ذات العلاقة وخصوصا الجمارك والتجارة وهيئة المواصفات والمقاييس ليشكلوا جبهة اولية للمواجهة وقبل ذلك كله ارتفاع مستوى الوعي لدى المواطن بمخاطر واضرار السلع المغشوشة حتى لا تصبح السوق السعودية هدفا لمنتجي هذه السلع التي تضر بالوطن واقتصاده وصحته وأمنه لافتا إلى ان المؤتمر الذي تستضيفه جدة اليوم سيخرج بتوصيات تعالج هذه المشكلة لكن الدور الاكبر يتوقف على آليات تطبيقها وتنفيذها على ارض الواقع. هذا وتشير الاحصائيات الى ان حجم السلع المغشوشة عالميا يصل الى 780 مليار دولار فيما تصل الى 50 مليارا في الدول العربية وتستحوذ دول الخليج على 13 ملياراً من هذه السلع.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:37 AM
توطين قطاع الإيواء بنسبة 44% خلال عامين و8 آلاف وظيفة للسعوديين
العيسى: السماح بزيادة أدوار الفنادق و60 ألف غرفة تدعم السياحة في المملكة

عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة

كشف مدير عام إدارة التراخيص والجودة في الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض المهندس أحمد العيسى عن وجود ما يزيد عن 60 ألف غرفة فندقية في المملكة جاهزة لدعم القطاع السياحي، مؤكدا في الوقت ذاته على اتفاقية أبرمتها الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية تقضي بمنح الفنادق تراخيص خاصة تتيح لها زيادة الأدوار إلى مستويات عالية وفقا لأهمية المناطق التي ستقام عليها بعد نجاح التجربة في منطقة الرياض. وقال في الندوة التعريفية عن النظام الجديد للهيئة العامة للسياحة والآثار الخاص بقطاع الإيواء والترخيص والتفتيش والرقابة التي نظمتها غرفة المدينة المنورة مؤخرا في فندق موفنبيك المدينة أن 60% من إجمالي الوحدات السكنية المفروشة الموجودة في جميع مناطق المملكة غير مرخصة وأن هناك إجراءات يجري وضعها لمنح كل الوحدات التراخيص اللازمة، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود تصنيف جديد للفنادق مبني على جودة الخدمة سيتم اعتماده، وعليه ستتغير ملامح التصنيفات الفندقية المعمول بها في الوقت الراهن على حد تعبيره، واضاف: بدأنا بمسح كل فرص الاستثمار الفندقي على مستوى المملكة، وستظهر النتائج بعد ثلاثة أشهر تقريبا ومن خلالها ستفتح الاستثمارات في هذا المجال على الصعيدين المحلي والأجنبي بما يلبي حاجة المملكة ويسهم في دعم القطاع السياحي.
واشار الى انه وفقا لخطوات توسع الاستثمار الفندقي فإن ذلك سيوفر ما يزيد عن 8 آلاف وظيفة للسعوديين، وسنعمل خلال العامين المقبلين على توطين وظائف الإيواء بنسبة تصل إلى 44%.
ولام وزارة المالية على رفضها تقديم قروض لإنشاء الفنادق، وقال: الوزارة وضعت اشتراطات تقضي بأن المدينة أو المحافظة التي يوجد فيها فندق واحد لا توافق على منح قرض لإنشاء آخر في المنطقة بحجة انتفاء الحاجة على حد تعبيرها.
وأوضح أن هناك تمويلا خاصا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الراغبة في الاستثمار في المجال الفندقي يصل إلى 4 ملايين ريال تمكن المستثمر من إنشاء فندق في المكان الذي يحتاج إليه الموقع.
وحول صعوبة إيجاد وظائف للسعوديين داخل الفنادق في الوقت الحالي كون إدارتها خاضعة للعنصر الأجنبي، تحاشى الرد على السؤال بشكل مباشر مكتفيا بقوله: بعض الدول الأجنبية منعت تصدير العمالة الفندقية إلى الخارج، والمهم اجتذاب الاستثمار الأجنبي في تشغيل الفنادق مما يساعد على تطوير مفهوم الخدمة.
وأوضح المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار بمنطقة المدينة الدكتور يوسف المزيني ونائب رئيس قطاع الإيواء السياحي بغرفة المدينة مروان حفظي أن التنظيم الجديد للهيئة العامة بعد نقل قطاع الإشراف إليها سيعزز من الخطوات وسيقود إلى التطور على المدى القريب.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:38 AM
سليمان يطلق مشروع مجمع القنصلية اللبنانية في جدة

عكاظ ـ جدة

أطلق الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان خلال لقائه مع الجالية اللبنانية ورجال الاعمال اللبنانيين في المملكة العربية السعودية مشروع بناء مجمع القنصلية العامة اللبنانية الجديدة في جدة بإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية وتم اللقاء في فندق هيلتون، بحضور وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ والوفد الرسمي الذي رافق فخامته خلال زيارته للمملكة.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:38 AM
«عبداللطيف جميل» تفتتح فرعا جديدا للكزس في أوتومول

عكاظ ـ جدة

ضمن برنامجها الطموح الذي أعلنت من خلاله مجموعة عبداللطيف جميل التوسع في إنشاء مراكز لخدمة زبائن تويوتا ولكزس ودايهاتسو وفق منهجها "الزبون أولا" حول المملكة قام المهندس محمد عبداللطيف جميل بافتتاح مركز لكزس أوتومول وذلك بمركز أوتومول بطريق الملك عبدالعزيز بجدة. ويقع مركز لكزس أوتومول على مساحة 2.500 متر مربع ويعمل في المركز أكثر من 25 شابا في مجال المبيعات والصيانة والإدارة ويعد مركز أوتومول من أحدث مراكز لكزس حول المملكة حيث يستخدم من خلاله وسائل جديدة للمبيعات من ضمنها وسائل عرض إلكترونية كما يتضمن أحدث الأجهزة والمعدات الخاصة بالصيانة ويتم من خلال المركز عمل الصيانات الدورية كما يتضمن المركز قسم للإكسسوارات. وهذا المركز هو الخامس الخاص بمبيعات لكزس وتمطح الشركة للتوسع في فتح فروع أخرى للكزس لتلبية الإقبال الكبير على سيارات لكزس انطلاقا من مفهومها "الزبون أولا". واوضح المهندس رويد الصواف مدير عام مركز لكزس أوتومول ان هذا المركز صمم بطريقة جمالية وفقا لفلسفة لكزس التي تركز على البساطة والأناقة في نفس الوقت كما تمت مراعاة وضع منطقة مميزة لتسليم السيارات في المركز لتقديم السيارة للضيف بشكل مميز يناسب قيمتها وقيمة ضيف لكزس مشيرا إلى أن أكثر من 50% من الشباب العاملين في المركز هم من السعوديين.

bhkhalaf
19-10-2008, 05:44 AM
سلوكيات الاستهلاك

يشهد السوق العالمي والمحلي في المرحلة الحالية ارتفاعا في نسبة التضخم والمقصود بذلك ارتفاع في أسعار السلع والخدمات بشكل لم يسبق له مثيل حيث بدأ الجميع يشعر بهذا الارتفاع في أسعار السلع والخدمات. وبدأ التفكير في كيفية علاج هذا الغلاء على مستوى الحكومات وعلى مستوى الشركات والتجار والموردين وأيضا على مستوى الأفراد والأسر والجماعات.
وأناقش اليوم دور الأسرة أو الفرد في المجتمع في معالجة الغلاء والحد من هذا الارتفاع الجنوني في الأسعار وكيف يمكن أن يساهم الفرد في محاربة هذا الغلاء، وأبدأ الحديث عن دور الأفراد والأسرة في زيادة ارتفاع الأسعار والغلاء وأقول إن السلوكيات الخاطئة في الاستهلاك وعدم الترشيد في الإنفاق وعدم التخطيط في طلب الشراء، كل ذلك من العوامل التى تساهم في تفاقم مشكلة ارتفاع الأسعار.
ويؤكد هذا الأمر سلوكياتنا الشرائية في شهر رمضان وعلى سبيل المثال يندفع الكثير من الأسر أو الأفراد إلى شراء جميع احتياجاتهم في شهر رمضان ونتيجة لذلك نجد الازدحام في المحلات التجارية ولدى المؤسسات الخدمية فالجميع يريد أن يشتري أثاث المنزل في شهر رمضان والجميع يريد أن يشتري ملابسه في رمضان والجميع يريد أن يشتري احتياجاته الغذائية بحجم كبير في رمضان بل الكثير من يشتري سيارته في رمضان ويدفعه إلى هذا السلوك غير السليم حجم الاعلانات التجارية وما يسمى بالعروض التجارية التي تجعل من شهر رمضان شهرا للتسوق والذهاب الى الأسواق للصرف على ما هو ضروري وما هو غير ضروري.
ولو فكر رب الأسرة أو الأفراد في موضوع التخطيط الشرائي وقام بتوزيع مشترياته على مدار العام الواحد لحصل على أفضل السلع والخدمات وبالأسعار المنافسة وبخدمات أفضل من الخدمات التي يجدها في أوقات الذروة وشدة الطلب على السلع والخدمات.
وأعتقد أن من طرق علاج هذه المشكلة المتكررة نشر ثقافة التخطيط والترشيد في الإنفاق والاعتدال في الصرف حتى يمكن أن يسير السوق على مستوى متوازن بين العرض والطلب ولا يؤدي الى تحقيق الندرة في الحصول على السلع والخدمات، حيث أن انعدام التخطيط وعدم القدرة على الترشيد والتأثر من الإعلانات التجارية تزيد من الأعباء على ميزانية الأسرة وتقع الأسر في مشاكل مالية قد تمتد الى شهور وربما طيلة العام، وأخيرا ينبغي أن نغير من سلوكنا الاستهلاكي ونتعلم من التوجيه الرباني في التعامل مع المال والشراء حيث قال تعالى في القرآن العظيم: «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين».

حبيب الله محمد التركستاني

bhkhalaf
19-10-2008, 05:45 AM
يشكلون تكتلاً قابضاً ويطردون السعوديين بالشفرات التحذيرية
المضاربون البنغاليون يحتكرون مزادات الحلقة ويتحكمون في الأسعار

عيد الحارثي- جدة

الأسعار في حلقة الخضار لا تخضع لقانون السوق (العرض والطلب) رغم انها سوق مفتوحة ظاهرياً لكنها مغلقة بإحكام بواسطة (تكتلات) عمالة وافدة تسيطر على كل شاردة وواردة داخل هذا السوق.. فالمضاربون البنغاليون يهيمنون على واردات السوق من الشاحنات المبردة ويتحكمون في أسعارها صعوداً وهبوطاً حسبما يروق لهم ولا يتركون للسعوديين سوى الفتات.. تحت لافتات كتبت عليها اسماؤهم للتمويه فقط بل إن هذه العصابات لا تحتمل مطلقاً مزاحمة أي مواطن لها في هذه الحلقة التي تدر ذهباً.
شفرة للتحذير
وعند دخول أي سعودي للعمل تنطلق صافرات الإنذار.. وعبارات التحذير بـ"رطانة" يفهمها كل بنغالي في السوق ويتخذون إجراءات احترازية للحيلولة دون كشف ألاعيبهم حيث يتفننون في مضايقته و"تطفيشه" حتى يحزم أمتعته ويرحل مهزوماً تاركاً لهم الجمل بما حمل. هذا على الأقل ما كشفته جولة "عكاظ" التي تقمصت فيها دور حمال وبائع بعد أن أقنعت عاملاً من إحدى الجنسيات العربية للعمل معه في البسطة التي يديرها مقابل 1500 ريال شهرياً.. حيث شرعت في ترتيب الكراتين وتنظيف الموقع.. وعند حضور أول زبون واسمه عطية السعدي بادرت باستعراض أسعار الفواكه والطماطم والخيار ولم يرق ذلك للعامل الذي ثار في وجهي معاتباً. المهم أن السعدي اشترى احتياجاته ودعا لي ثم انصرف. بعدها أعطاني العامل دروساً في الأسعار بالجملة والتجزئة وجلس يحتسي الشاي ويدخن حينها داهمته بسؤال حول الشرطة والجوازات والبلدية.. لمن لا يملك تصريحاً بالعمل أو كرتاً صحياً فأجابني قائلاً: لا عليك.. أنت سعودي ولا يدققون مع المواطن. وأضاف: حملاتهم متباعدة وكانت آخر حملة قبل بضعة أشهر وشيئاً فشيئاً كسبت ثقته وأخبرني بأن المحل باسم كفيله وهو يسلمه (2000) ريال شهرياً مقابل اصدار الترخيص للمحل باسمه وعرفت منه ايضاً أن المحل استأجره من وافد بنغالي مقابل (5000) ريال شهرياً وأن الوافد استأجره من الباطن من كفيل لأحد أبناء جلدته.
مزادات مقفولة
بعدها سألته عن المزادات لكونتينرات الفواكه التي تجلبها الشاحنات المبردة براً أو تأتي عن طريق النقل البحري من خضروات وفواكه فعاجلني بالقول لا شأن لك بها.. وان عملي في المحل فقط.. وطلب مني بلهجة آمرة أن لا أتدخل في هذه الأمور.
ولتعجيزي عن ملاحقته بالأسئلة أضاف: ان المزادات تجرى عند الفجر وأحياناً قبله وتستمر حتى الثامنة صباحاً.. ويسيطر عليها البنغاليون ولديهم تكتل تجاري لا يستطيع أحد أن يخترقه حيث "يقطون" بالآلاف لشراء كونتينر ومن ثم يحددون الأسعار وفقاً لأهوائهم. حاولت مجدداً استدراجه أكثر فقلت له: لماذا لا ننافسهم؟ فقال غاضباً: خليك في المحل وبضائعنا تصل الينا بالسعر الذي نريده عندها استأذنته للصلاة وغادرت السوق من تلك الجهة لأعود إلى زميلي ملفي الذي كان يرصد بعدسته المشهد كاملا.
يتحكمون في موائدنا
في الناحية الأخرى من السوق حاولت التوغل عميقاً في دهاليز هذه العمالة التي يستهين كثيرون بأعمالها لكنها تتحكم في موائدهم اليومية بصورة لا يمكن تفاديها ففي كل لقمة نلتهم هللات تدخل جيوبهم ولا تخرج منها إلا في الحوالات البنكية.. وإليكم ما جرى حول استئجار عربة للعمل عليها في تحميل بضائع الزبائن الذين يرتادون الحلقة من بنغالي لكنه رفض رغم انني عرضت مبلغ 50 ريالاً في اليوم بحجة أن العربة تابعة للشركة المشرفة على السوق ولإغرائه عرضت عليه 100 ريال عندها حاول دفعي مما اضطرني إلى تركه.. وعندما التفت الى الناحية المقابلة كان المواطن حمدان العتيبي الذي حضر الى السوق لشراء احتياجاته من الخضار والفواكه يتابع مساومتي للبنغالي حول العربة.. فعلق قائلا: يا بني لن يسمح لك هؤلاء بالعمل فهم متكاتفون ومتعاضدون وهذا ما نفتقده.. الا ترى ان السوق برمته في قبضتهم. تابعت طريقي بحثاً عن عربة استأجرها ونجحت في ذلك بعد مساومات واشتراطات من قبل صاحبها البنغالي الذي شدد على أن أسلمها له قبل المغرب مقابل 100 ريال.. وانطلقت بحثاً عن زبون أحمل له حاجياته.. ولم يكتف "البنغالة" بالمغالاة في ايجار العربة حيث شرعوا في مضايقتي لترك العمل عن طريق ارسال عبارات تحذيرية من هذا "الوافد السعودي الغريب" الذي جاء يزاحمهم في رزقهم ورغم أنهم كانوا يتحدثون برطانتهم إلا أن علامات التوجس لا تخطئها العين. محمد الغامدي كان أول زبون أتعامل معه رغم إنه بدا متشككاً في حديثي وصارحني بأن هذا الدور يبدو غريباً وربما أحد مشاهد الكاميرا الخفية لكنني طمأنته بأنني أحاول كسب رزقي واتطلع لتجاوبه فقبل على مضض وتبعته بعربتي وهو يتنقل بين البسطات حتى استكمل جميع احتياجاته ومن ثم الى سيارته حيث نفحني 10 ريالات فشكرته وانصرفت لأعيد العربة إلى صاحبها مع جزء من الأجرة معتذراً بأن العمل لم يناسبني.
الأجهزة المعنية
أحمد الغامدي مدير المركز الإعلامي بأمانة جدة قال: إن هناك فرق تفتيش يومياً من الصحة العامة بالأمانة والتراخيص تقوم بمتابعة الأسواق والمراكز التجارية وحلقة الخضار المركزية وتعمل على تطبيق النظام بحق المخالفين خصوصاً الباعة المتجولين للخضار في الشوارع وأمام المساجد وتتم مصادرة ما بحوزتهم من بضائع وتحويلها للجمعيات الخيرية في حين يتم تسليم المخالفين للجهات المعنية.
أما مدير مكتب العمل بجدة قصي فيلالي فأكد أن الجولات التفتيشية مستمرة على جميع المحلات للتأكد من السعودة خصوصاً حلقة الخضار ولن يكون هناك أي تهاون أو مجاملة في تنفيذ التوجيه السامي في عملية السعودة. مدير جوازات منطقة مكة المكرمة العميد محمد بن حسن الأسمري أكد أن الحملات التي تستهدف معاقل المتخلفين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل مستمرة في جميع أحياء جدة وسوق الخضار المركزي في جدة من ضمنها وهناك متابعة دقيقة لأوضاع العاملين فيه بناء على التوجيهات من سمو أمير المنطقة وسمو المحافظ وسبق ان تم ضبط عدد من المخالفين لنظام الإقامة والعمل في الحملات التي قامت الجوازات بتنفيذها وتم تطبيق الأنظمة واللوائح بحق المخالفين والذين ساعدوهم ونؤكد ان الحملات مستمرة وستحقق أهدافها بإذن الله.

اشراقة قلم
19-10-2008, 05:46 AM
http://www.7hh7.net/u/uploads/f39adef0bd.gif
http://www.7hh7.net/u/uploads/5e6933ff1e.gif

bhkhalaf
19-10-2008, 05:49 AM
http://www.7hh7.net/u/uploads/f39adef0bd.gif
http://www.7hh7.net/u/uploads/5e6933ff1e.gif


وجزاك كل خير وبارك فيك ووفقك أختي الفاضلة إشراقة قلم

تحياتي

قصد
19-10-2008, 06:22 AM
شكرا لك ونحمد الله سبحانه وتعالى ونتمنى ان يكون الاقتصاد الاسلامى هو من يقود العالم ان شاء الله

ناصرابوفهد
19-10-2008, 08:26 AM
صبحك الله بالخير
يعطيك العافية اخوي ..

سعد الجهلاني
19-10-2008, 10:19 AM
الله يعطيك العافية اخوي خلف

مجهود رائع تشكر عليه

فهد88
19-10-2008, 11:27 AM
بارك الله فيك أخي الغالي/bhkhalaf ... وجزاك الله خيراً

جهد وعطاء تشكر عليه

دمت بخير

zulfan4
19-10-2008, 01:59 PM
مجهودكم واضح بارك الله فيكم

FALCONMOON
19-10-2008, 02:05 PM
الف شكر لك
-------------

bhkhalaf
19-10-2008, 04:29 PM
شكرا لك ونحمد الله سبحانه وتعالى ونتمنى ان يكون الاقتصاد الاسلامى هو من يقود العالم ان شاء الله

اللشكر والحمد لله أخي الفاضل قصد

وأسأل المولى الكريم أن يحقق أمانينا وأن يكتب لنا ما فيه الخير

بارك الله فيك ورعاك

تحياتي

bhkhalaf
19-10-2008, 04:31 PM
صبحك الله بالخير
يعطيك العافية اخوي ..

الله يعافيك ويبارك فيك اخوي ناصر

تحياتي

bhkhalaf
19-10-2008, 04:34 PM
الله يعطيك العافية اخوي خلف

مجهود رائع تشكر عليه

الله يعافيك ويبارك فيك ويوفقك اخوي وأستاذي القدير أبو فهد

والشكر لله ثم لك على كل تقدمه من مجهود جبار في منتدانا الشامخ

تحياتي واحترامي وتقديري

bhkhalaf
19-10-2008, 04:37 PM
بارك الله فيك أخي الغالي/bhkhalaf ... وجزاك الله خيراً

جهد وعطاء تشكر عليه

دمت بخير

وبارك فيك وجزاك كل خير ورعاك أخي الكريم فهد

والشكر لله ثم لك على جهدك المتميز في منتدانا الرائع

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
19-10-2008, 04:39 PM
مجهودكم واضح بارك الله فيكم

بارك الله فيك ووفقك أخي الفاضل zulfan4

تحياتي

bhkhalaf
19-10-2008, 04:42 PM
الف شكر لك
-------------

الشكر لله بارك الله فيك أخي الكريم FALCONMOON

تحياتي

bhkhalaf
19-10-2008, 04:43 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الأحد 19 أكتوبر 2008

مباشر

الاحد 19 أكتوبر 2008 2:47 م


http://www.**************/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.**************/TDWL/images/spacer.gifفي جريدة "الاقتصادية" أعلنت شركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري (http://www.**************/TDWL/Companies/ComWatch.aspx?ComID=5002)أكبر البنوك السعودية، أمس عن إتمامها صفقة الاستحواذ على شركة ذا كابيتال بارتنرشيب، مدير الأصول الرائد والمختص في حسابات الشركات وكبار العملاء.
ولخص أحمد فريد الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259485&src=G)، عملية الاستحواذ الجديدة بقوله "تعد هذه العملية خطوة متقدمة لشركتنا، فهي تقربنا بشكل سريع من أسواق رئيسية مهمة، ناهيك عن إضافتها مزيداً من الخدمات القيِّمة إلى جانب الخدمات التي نقدمها لعملائنا من كبار العملاء من الشركات العائلية والأفراد على حد سواء. الشركتان تحملان ثقافة مشتركة، أما هذا التحرك فسيمدنا بمزايا عديدة خلال فترة قصيرة من الزمن".
وفي نفس الجريدة وحول الهبوط الذي مرت به السوق أمس قال عايض آل رشيد ـ محلل فني ـ (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259478&src=G)أن تراجع السوق خلال الجلسة "أمر طبيعي"، وأنه " كان لا بد للارتفاعات السابقة من الثبات يومين فوق مستوى سبعة آلاف" حتى تستقر.
وكان آل رشيد قد أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق وجود "ترند هابط من منطقة الـ 9 آلاف إلى الـ 7 آلاف"، وأنه "لن نتحدث عن إشارة دخول فنية قبل ثباته (المؤشر) فوق مستوى 7 آلاف جلستين متتاليتين". وأنه ما عدا ذلك من ارتفاعات "لا تعدو كونها تأتي تأثرا معاكسا للنزول القوي" والتصريحات العالمية ـ في الوقت نفسه ـ بضخ أموال في البنوك المتعثرة، مستدركا أنه لا يمكن إغفال التأكيدات الرسمية الأمريكية أن "اقتصاد الولايات المتحدة دخل في مرحلة كساد" ("الاقتصادية" 16/10/2008).
ويرى أن "الذين باعوا في سابك كانوا متأثرين بتصريح رئيس الشركة... لكن التصريح كان شفافا، واضحا، وصريحا... التصريح حمل أكثر مما يحتمل"، وزاد أن الذين باعوا أسهمهم في السابق مستثمرون، لكن ما يحصل (حاليا) مضاربة". ولا يبدو آل رشيد متفائلا بأن السوق ستتجاوز منطقة 7 آلاف.
من جهته، لاحظ عبد العزيز الشاهري ـ محلل فني ـ (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259478&src=G)أن "الحيرة" منذ بداية التداول في الجلسة بسبب الانتظار المفترض لإعلان النتائج الربعية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) "أدى إلى "الإحجام الكبير" عن الدخول في السوق بانتظار الإعلان المهم، ويضيف "ربما تسرب" في الساعة الأخيرة من الجلسة خبر انخفاض أرباح سابك مقارنة بأرباحها في الربع الثالث من 2007 "وهو ما حدث (تم الإعلان عن نتائج سابك الفصلية بعيد انتهاء الجلسة)".
وأكد أن "تسرب" خبر الإعلان عن نتائج شركة سابك "قبل نشرها (رسميا)" أدى إلى كثافة البيوع "ليس على سهم سابك فحسب بل أسهم القطاع الكيماوي برمته... البيوع كانت كثيفة جدا".
واعتبر نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية إبراهيم العلوان (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259420&src=G)، الأسعار الحالية لمجمل للشركات المتداولة في السوق تحوم في مستويات مغرية وجاذبة، وهي هدف للمحافظ الاستثمارية بعيدة المدى، مضيفا "هناك العديد من الفرص الآمنة للبناء المراكز المالية رغم تداعيات الأزمة العالمية".
وقال العلوان لـ "الوطن" بعد نهاية أسبوع أخضر للمؤشر "إن الثقة في سلامة القطاع المصرفي من تداعيات مباشرة من أزمة الائتمان العالمية ساهمت في تعزيز الثقة لدى المتعاملين، وظهرت ردة الفعل إيجابية بتدافع القوى الشرائية، أو حتى رفع العروض المتراكمة".
من جانبه قال الخبير المصرفي فضل البوعينين (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259420&src=G)، "إن تعاملات السوق شهدت خلال الأسبوع الماضي عمليات شراء كبيرة بأهداف استثمارية خاصة من صناديق المؤسسات الحكومية، وهي لا تستهدف التطوع لدعم السوق بقدر ما هي نظرة ثاقبة وانتهاز لفرص حقيقية تتفق مع استراتيجياتها الاستثمارية".
وأشار إلى أن تلك المؤسسات تؤمن بأن الفرص تأتي من قلب الأزمات وهي لا تتردد في اقتناصها، معتبرا أن أهدافها استثمارية قائمة على تحقيق العوائد السنوية وهي متوفرة الآن وبنسبة تصل إلى 10 % في العديد من الأسهم، إضافة إلى إغراء ما ستتحصل عليه من أرباح رأس مالية من تصاعد القيم السوقية.
ويقول البوعينين "من المؤسف أن نشهد تدافعاً على عمليات البيوع من قبل المحافظ الصغيرة والتفريط في أسهم شركات استثمارية وبخسائر كبيرة" معتبراً الوضع الحالي استثنانياً وأزمة نفسية ربطته بالأزمة العالمية، وستبقي معدلات التنمية الداخلية وسير المشاريع الحكومية ومشاريع القطاع الخاص مطمئنة".
وحول تأثيرات أي تباطؤ للاقتصاد العالمي على بعض الشركات السعودية قال "معظم شركاتنا داخلية، بمعنى أن منتجاتها موجهة للسوق المحلي مع وجود حالات استثنائية لبعض القطاعات كالبتروكيماويات، لكنه عاد وقال "حتى قطاع البتروكيماويات لا يمكن أن يتوقف.. إن معظم الصناعات من حولنا تعتمد بشكل كبير على المنتجات البتروكيماوية".
أرجع المحلل المالي عبدالرحمن المسند (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259439&src=G)نمو أرباح شركة سابك (http://www.**************/TDWL/Companies/ComWatch.aspx?ComID=77)إلى دعم وحدة الأسمدة التابعة للشركة وقال: لا شك أن نمو الأرباح في وحدة الأسمدة التابعة للشركة هي السبب الرئيسي لهذا النمو، خصوصا وأن أرباح الأسمدة قد نمت بنسبة تفوق الـ100% وهو ما لاحظناه في نتائج سافكو، وهو أمر مدعوم بارتفاع أسعار الأسمدة القياسي.
وأضاف المسند كما في "الجزير"ة: لا زلنا ننتظر النتائج المدققة ولكن الأكيد أن هناك انخفاضا في أرباح وحدة البتروكيماويات ربما يكون السبب الرئيسي فيها القروض المطلوبة على الشركة والتي كانت بسبب الاستحواذ على شركة سابك للبلاستيك، ولكن الإيجابية في قطاعي المعادن والأسمدة بفضل ارتفاع الأسعار.
أما عن مستقبل الأرباح قال: لا شك أن الربع الرابع سيكون صعبا على الشركة إذا أرادت المحافظة على النمو خصوصا في ظل الأزمة العالمية وانخفاض أسعار المنتجات البتروكيماوية والمعادن الذي بدأ منذ أسابيع ولاحظنا كيف قامت الشركة بتخفيض الحديد مرتين متتاليتين خلال أقل من شهر، بالإضافة إلى انخفاض الطلب العالمي المتوقع في ظل الركود العالمي.
وهو ما ألمح إليه الرئيس التنفيذي للشركة في الإعلان، إلا أن المسند أبدى قليلا من التفاؤل في ختام حديثه وقال: ربما تساهم شركة ينساب التي ستدخل الإنتاج التجاري لهذا الربع في تحسن النتائج على أن تتكفل التوسعات الأخرى بدعم الأرباح في المستقبل حتى تنتهي هذه الأزمة ويبدأ الاقتصاد العالمي في الدخول لدورة نمو جديدة.
وطلبا لاستقرار السوق قال الدكتور محمد القري (خبير اقتصادي) (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259451&src=G)إن على هيئة السوق المالية تأجيل الاكتتابات المقبلة حتى يسترد السوق عافيته ويعود إليه استقراره، مؤكدا أن عدم استقرار السوق خلال الفترة الحالية سيؤثر على الاكتتابات القادمة وسوف تفقد هذه الشركات الجديدة التي ستطرح قيمة أسهمها بعد الإدراج في التداول.
وأضاف: هناك سببان يجعلاننا نتوقع أن الاكتتابات القادمة لن يحالفها النجاح وهي انعدام الثقة ونقص السيولة لدى المساهمين.
وأكد الدكتور عبدالوهاب القحطاني (أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن) (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259451&src=G)أن تأجيل الاكتتابات المقبلة يتيح الفرصة لإعادة الاستقرار لسوق الأسهم، نظرا لأن القيمة الحقيقية للسهم يعكسها استقرار السوق، مستشهدا بعدد من الاكتتابات الأخيرة التي لعب التوقيت غير الجيد في طرحها دورا كبيرا في فقدها القيمة الحقيقية لأسهمها بعد الإدراج في السوق.
وأضاف بأن عدم ثقة صغار المساهمين في السوق خلال الفترة الحالية ونقص السيولة وتذبذب سوق الأسهم، سيؤثر كل ذلك على الاكتتابات الجديدة، على الرغم من الدور الكبير الذي من المفترض أن تلعبه هذه الاكتتابات في تطوير السوق المالية وزيادة عمقها من خلال زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق.
وأضاف أن نجاح هذه الاكتتابات مرهون بعلاوة الإصدار المحددة لأسهم الشركات، فإذا كانت علاوة الإصدار عالية كما حدث في بعض الاكتتابات الأخيرة، فإنه سيؤثر سلبيا على جاذبية الاكتتاب، وستؤدي علاوة الإصدار المرتفعة إلى فقد ثقة المتداولين في الاكتتابات المقبلة.
من جهته قال فضل بن سعد البوعينين (مصرفي) إن فقد المؤشر أكثر من 1000 نقطة خلال ثلاثة أيام أدخل الجميع في دوامة لا يمكن الخروج منها وفرض تساؤلات لا زالت تنتظر اجابات شافية لها، مشيرا الى انه لا يعتقد بجدوى الاكتتابات الأولية هذه الأيام نظرا لما تواجهه السوق من انخفاضات حادة ادت الى الضغط على أسعار اسهم الشركات والوصول بها الى مستوى قيمتها الأساسية بل ان بعضها أصبح يتداول بأقل من القيمة الأساسية محققة بذلك خسائر للمستثمرين.
قال محمد بن معيض القحطاني أحد كبار المضاربين في السوق (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259449&src=G)كما نقلت جريدة "الرياض" ان الأمر يعتمد على توجهات الصناديق الاستثمارية التي دخلت للسوق في اواخر الاسبوع الماضي فإن قامت بالتسابق على عروض البيع في شركة سابك والشركات القيادية الأخرى فإننا سوف نشهد هبوطا للمؤشر إلى حدود مستوى 5500نقطة، وان لم يمارسوا ذلك فقد يتماسك السوق في انتظار تطورات الأزمة العالمية،
ومن جهته يرى الدكتور ابراهيم الناصر ان الوصول إلى هذه المنطقة فيما لوحدث يعتبر مدمرا ومجرد الوصول اليها ***** سريعة للانزلاق إلى مادونها، معتبرا ان البنوك هي سبب المشكلة التي نعاني منها لتفضيلها الاستثمار خارجيا على إقراض المواطنين الراغبين في الاستثمار ووضع المزيد من التعقيدات في طريقهم،
وقال الدكتور عبدالله بن ناصر الفوزان : السوق في حالة انهيار وكل شيء يمكن ان يحدث اذا استمرت العوامل الدولية السيئة وتداعياتها ولم يتم دعم السوق وإيقاف انهياره بتدخل ودعم قوي من الاجهزة القادرة على ذلك، وعن كون الدعم لو تم سيوقف الانهيار في السوق مع استمرار الأزمة العالمية قال ينبغي ان يستمد السوق مقوماته من الداخل وعلى الاقل سوف يعود للتحرك بشكل واع، وبنسب انخفاض معقولة كما في سوق الكويت للاوراق المالية في نطاق 1% او 2% وحدودها، انخفاض اقل من انهيارات الأسواق التي تعاني من الأزمة الفعلية، بمعنى ان يكون هبوط سوقنا متناسبا مع درجة تأثرنا من الأزمة وليس كما يحدث حاليا ان نكون اسوأ من الأسواق الواقعة في المحرقة .
سليمان بن صالح العمري فيقول : ان الوضع محير وغريب حيث انعكاس ازمة الاقتصاد الأمريكي علينا اكبر من ارتباطنا به بكثير، ودرجة تأثر سوقنا فاقت بمراحل مايحدث في الأسواق الامريكية وبعض اسواق اوروبا وان مما عزز ذلك قيام البنوك بتسييل محافظ عملائها من اصحاب التسهيلات الائتمانية حيث ان السوق كان في حالة هبوط قبل انفجار الأزمة ثم تهاوى في الأيام الأولى بعد الاجازة بالنسب القصوى وهي حدود اكثر من كافية لتمارس المصارف تفريغ المحافظ وكان يفترض ان تمنع مؤسسة النقد ذلك قبل افتتاح السوق وان يتم اعلان ذلك على الملأ ليعطي شيئا من الطمأنينة وبما ان ذلك لم يحدث، وحتى لو حدث الان ففاعليته مشكوك فيها فإن المطلوب حاليا تدخل كامل من صناديق الدولة الاستثمارية بكافة فئاتها بالشراء الاستثماري في السوق إلى ان تهدأ السوق وتعود الثقة اليها لاسيما انها حاليا شبه مفقودة ان لم تكن معدومة تماما .
قال نائب رئيس اللجنة الوطنية لمجلس الغرف نائب رئيس مجلس إدارة جمعية علوم العقار حمد الشويعر (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259445&src=G)إن تأثر القطاع العقاري المحلي من أزمة أسواق المال العالمية محدود وقصير المدى، مشيراً إلى أن ذلك يعود إلى أسباب أهمها تتمثل في أن 90% من المستثمرين محليا هم من السعوديين، بجانب الضمانات الحكومية الرسمية الصادرة من مجلس الاقتصادي الأعلى والتي طمأن بها القطاع المالي والمصرفي في المملكة.
وأكد الشويعر - كما في "الوطن" - أن من حسنات خسائر أسواق المال العالمية، في ظل استقرار السوق المحلية، هو دفع الكثير من الرساميل المحلية المهاجرة إلى العودة للاستثمار في السوق المحلية، وتحديداً في القطاع العقاري ومشاريع الإسكان التي تعتبر مجال آمن لهم، خصوصاً إذا ما تم الأخذ في البال أن فئة الشباب في البلاد تمثل نسبة كبيرة وبحاجة إلى سكن مقارنة بنسبة نمو السكان المطردة.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للشركة الأولى للتطوير عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج إن السياسات المتحفظة لمؤسسة النقد والقرارات الأخيرة للمجلس الاقتصادي الأعلى ساهمت في حفظ وضع سوق الأسهم وبعث نوع من الاستقرار لسوق العقار.
وقال الدعيلج إن احتياج المملكة حسب الإحصائيات الأخيرة من الإسكان بلغت 165 ألف وحدة سكنية، مقابل معدل النمو السكاني الإيجابي البالغ 3.5%، بجانب المعدل المتراكم لاحتياج مشاريع المساكن والبالغ 400 ألف وحدة سكنية يحتاجها القطاع.

وأشار تركي فدعق عضو لجنة الاوراق المالية بالغرفة (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259906&src=M181)التجارية في جدة في حوار خاص مع راديو مباشر الى ان انخفاض اسعار البترول الخام قد يكون امرا ايجابيا لشركات البتروكيماويات حيث ان هذا هو المدخل الاساسي بالتالي فهذه الشركات سوف يشترونه بسعر اقل وبناء عليه سوف تنخفض تكلفة المنتجات النهائية.
وتابع: يعتبر البعض ارتفاع اسعار النفط هو امرا ايجابيا لشركات البتروكيماويات بل بالعكس هو امر سلبي لها كونها ستشتري هذا الخام باسعار مرتفعة، فعندما تشتري الشركات البترول الخام بحدود 70 او 75 دولار فسوف يخفض تكلفة المنتج النهائي.
وتوقع فدعق ارتفاع سعر سابك فوق مستوى الـ 100 ريال بغض النظر عن نتائجها الربعية.
وعن مستقبل الاستثمار الاجنبي في ظل الازمة المالية العالمية، يرى فدعق ان الاحداث العالمية تحفز الاستثمارات الاجنبية بالسوق السعودي كون الاستثمار الاجنبي يبحث عن اسواق مستقرة ووفقا لتصريحات صندوق النقد الدولي السوق السعودي والاسواق الخليجية هي اكثر الاسواق بعدا عن التاثيرات السلبية للازمة العالمية.
كما نفى فدعق احتمال أن يتأثر سوق الرهن العقاري (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=259908&src=M181)السعودي بالأزمة المالية كون منظومة الرهن العقاري في مراحلها النهائية ومن المتوقع أن تصدر خلال الأشهر القليلة القادمة.
وأضاف " سوق الرهن العقاري وصل إلى ذروة دورة حياته بالولايات المتحدة وبالتالي حدث تشبع وبدأ في الارتداد لكن السوق السعودي عندما يتم إقرار منظومة الرهن العقاري فمن المتوقع أن يستفيد من أحجام السيولة بالسوق ويستفيد منه الأفراد ".
وبحسب فدعق فالرهن العقاري يعول عليه كثيرًا في توفير المساكن للعديد من المواطنين السعوديين والذين يعتبرون أقل نسبة من دول الخليج كتملك للمنازل، ولا اعتقد أن تحدث نتائج سلبية بالمملكة جراء الرهن العقاري كون البيئة المالية والاقتصادية بالمملكة تختلف بشكل جذري عن الولايات المتحدة.

وتعليقا على نتائج سابك، أشار محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=260054&src=M230)– في حوار له مع قناة cnbc عربية – إلى أن نتائج سابك جيدة وأفضل بكثير من التوقعات حيث كان نموها السنوي في حدود 8% لكن نموها الربعي مقارنة بالربع الأخير أظهر انخفاضا نسبته 4%.
وأضاف: انه من الملفت في نتائج سابك انها تضمنت الارباح الموزعة لشركة سافكو للربع الثالث وقدرها 650 مليون ريال لان استحقاقات هذه الارباح كانت بتاريخ 13 يوليو وتم توزيعها فعلا بنهاية شهر يوليو وهو ما يعني ان التوزيعات والاستحقاقات كانت ضمن الربع الثالث واذا ما تم استثناء هذه الارباح الموزعة ونظرنا الى الارباح الشتغيلية لسابك نجدها بحدود 6.5 مليار ريال.
وأوضح العمران ان تقرير سابك تضمن بعض التحذيرات، مشيرا الى أن الشركة ذكرت انه لا يوجد تاثير للازمة المالية على اعمال سابك المالية ولو لم تذكر كلمة المالية كان معناها انه لا يوجد تاثير لكن من الواضح ان سابك تلمح بطريقة غير مباشرة الى بداية تاثرها بازمة الركود الاقتصادي العالمي وهو ما انعكس سلبا على اسعار الحديد والاسمدة التى تعتمد عليها سابك بشكل رئيسي.
وتابع العمران: سابك اعلنت ضمن البيان ان الركود الاقتصادي المتوقع قد يؤدي الى انحسار الطلب على المنتجات ثم صدر تقرير اخر من سابك يوضح ان تخفيض اسعار الحديد بشكل وصل الى 43% خلال شهر ونصف وهي نسبة كبيرة وتضع كثيرا من علامات الاستفهام على الاداء المستقبلي لسابك ويثير كثيرا من الغموض والقلق ويجب عدم الانخداع بالنتائج المالية ولابد من النظر الى مكررات الربحية المستقبلية كون مكرر ربحية سابك المستقبلي خلال سنة او سنتين فيمكن ان تكون مكررات الربحية لسابك في حدود 14 او 15 مكرر حسب حجم تاثرها بتراجع اسعار البتروكيماويات وايضا التاثر المتوقع على كمية المبيعات بشكل مركز.

وحول نفس الموضوع، صرح محمد بن حمد الماضي رئيس مجلس ادارة (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=260172&src=M230)سابك لقناة cnbc عربية بانه يعتبر نتائج سابك باهرة وقياسية مرجعا هذا الارتفاع الى جهود العاملين بمصانع الشركة حول العالم واستراتيجية مجلس ادارتها وارتفاع اسعار البتروكيماويات خلال الاشهر الماضية، ذلك بالاضافة الى انتشار سابك الجغرافي باسواق العالم المختلفة.
وأكد الماضي على اهمية التوسع الجغرافي للشركة ، مشيرا إلى ان الشركة دائما ما تبحث على العرض والطلب بجميع المناطق بالعالم ، مشيرا الى الشركة افتتحت عدد من الشركات بجنوب وشمال افريقيا واوروبا الشرقية.
وعن توقع الشركة تراجع الطلب على المنتجات نتيجة للركود الاقتصاد العالمي المتوقع، ذكر الماضي ان التنبؤ بالمستقبل صعب جدا ولكن طبيعي ان يتاثر الطلب على جميع المواد سواء الحديد او البتروكيماويات او غيرها.
وبشان أسعار النفط، قال الماضي: ان هبوك اسعار النفط قد يكون امرا جيدا للاقتصاد وارتفاع اسعاره تعني ان الاقتصاد قوي وجيد لكن هبوطه لا يعني ان الاقتصاد سليم، وهبوط اسعار النفط سيؤثر على اسعار المواد الخام التى تستخدمها سابك.
وبالنسبة لتاثير الازمة المالية على سابك مستقبلا، عبر الماضي عن صعوبة التنبؤ بالمستقبل وتوقع قدرة سابك على تجاوز اي ازمة سواء كانت طويلة او قصيرة

اما عن اوضاع السوق، عزى محمد سيف النصر العضو المنتدب ومدير إدارة الأصول (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=260045&src=M230)للأهلي كابيتال حركة السوق اليوم إلى محاولة المستثمرين إدارة المخاطر ، مشيرًا إلى أن المستثمر خلال هذه المرحلة متخوف من تأثير الأزمة المالية على بعض الشركات أو القطاعات، جاء هذا في حوار له مع قناة العربية.
وبسؤاله عن رؤيته للسوق، أوضح سيف النصر أن السوق يمكن قراءته بطريقتين:
أولاً : على مستوى السوق ككل ( ليس لدينا بالمملكة مشكلة رهن عقاري أو تعثر للمستهلك بالتالي فالسوق السعودي مختلف عن الأسواق العالمية في أمور جوهرية ).
ثانيًا : على مستوى الشركات والقطاعات ( بعضها بالمنطقة العربية قد تتأثر أقل بكثير من الشركات الأخرى أو ستستفيد من الأوضاع الحالية الناتجة عن الأزمة المالية مثل قطاع الاتصالات مثلاً قد تذبذبت أرباحه في نطاقات ضيقة جدًا خلال الفترة المقبلة ).
ونصح سيف النصر بانتقاء القطاعات أو الشركات التى يتم الشراء بها نتيجة لأن تأثرها بالأزمة سيكون مختلفًا، بالتالي فمن الأفضل اللجوء إلى مديرين صناديق محترفين لحساسية الفترة المقبلة.
وحول الموضوع ذاته، برر محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=260045&src=M230)السعودية هذا التذبذب –في حوار له مع قناة cnbc عربية- بغموض الصورة في الأسواق المالية العالمية عمومًا.
وأكد العمران على أن المسار الرئيسي للسوق السعودي ما زال مسار هابط رغم وجود عدد من المحاولات لتأسيس مسارات فرعية صاعدة لكن يبقى المسار الرئيسي مسار هابط.
وتوقع العمران أن يتحرك السوق ضمن نطاق 6290 و6950 التى سبق وأن اختبرها خلال الأيام الأخيرة كمستويات دعم ومقاومة، وفي حالة الهبوط فنبقى أمام مستويات دعم مهمة وهي 6160 نقطة وهو نقطة دعم أسبوعية مهمة وأيضًا القاع السابق الذى سبق وكونه السوق خلال الأسبوع الماضي 5640 نقطة.
وعن مؤشرات الاطمئنان، يرى العمران أنها تأتي عند نقطة الـ 700 أو 7200 نقطة تقريبًا والتى ستكون أول بوادر الاطئمنان لكن الاطمئنان الكامل يكون عند 8500 نقطة.
وأكد العمران على أن مسار السوق الفترة المقبلة سيحدده 3 أمور وهي : حركة الأسواق العالمية من جهة والشركات القيادية من جهة أخرى وكذلك مستوى أسعار النفط.

و تعليقا على عدم استجابة السوق لنتائج سابك اليوم، ذكر د.خالد الحارثي رئيس مكتب ارك للاستشارات المالية-في حوار له مع قناة العربية- انه جرت العادة على هذا مع نتائج سابك ، مشيرا الى ان سابك شركة قوية ومؤثرة على حركة السوق والمؤشر خلال الفترة التى تسبق نتائجها الربعية.
وأشار الحارثي إلى أنه وفي الغالب ما توجد إحدى حالتين خلال إعلان نتائج سابك :
الاولى اذا ما أتت نتائج سابك جيدة جدا وافضل من التوقعات وهنا يتم توظيف الخبر قبل الاعلان ورفع المؤشر من خلال سابك وبعد اعلان النتائج ينتهي اثر الاعلان وتبدأ عملية جني الارباح.
الحالة الثانية هي ان تاتي نتائج سابك اقل من التوقعات بالتالي يتاثر السوق سلبا ويبدا عزوف المتداولين عن سابك والسوق بشكل عام.
وتابع الحارثي: وما حدث بالسوق هذه المرة هو ان النتائج جاءت افضل من التوقعات وتوقعنا ان يستجيب السوق ايجابيا لكن ما نراه اليوم يعني ان ارتباط السوق السعودي اكبر بالاسواق العالمية نفسيا ولا يرتبط بنتائج الشركات، والدليل على ذلك عندما اعلن القطاع المصرفي عن نتائجه الجيدة جدا هبط السوق بنسبة 7% في نفس اليوم.
وأرجع الحارثي تراجع احجام التداول اليوم الى العامل النفسي نتيجة التردد والخوف والحذر، مشيرا الى ان السوق لا يتبع التحليل الاساسي او الفني خلال هذه المرحلة.
والمح الحارثي الى انه في ظل حدة حالة الحذر الموجودة بالسوق عادة ما تكون القرارات سريعة وحادة وهو ما ظهر في ارتفاعات السوق القوية وتراجعاته الحادة.
وأكد الحارثي ان النقطة الحاسمة لتحول السوق الى الاستقرار هي عزل تاثير الازمة المالية العالمية عما يحدث بالسوق المحلي.