المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد انتهاء حفلة المنقذين | خطة الانقاذ الامريكية .. وماذا بعد ؟..!!


سهيل الدراج
07-10-2008, 11:57 AM
بعد انتهاء حفلة المنقذين | خطة الانقاذ الامريكية .. وماذا بعد ؟..!!

http://www.al-jazirah.com/356978/ec5d.htm


http://cache.boston.com/resize/bonzai-fba/AP_Photo/2008/10/06/1223293916_6841/539w.jpg



سهيل الدراج - الرياض – السبت 4 اكتوبر 2008م - صحيفة الجزيرة السعودية - العدد 13158


انتهت الحفلة ..!! لقد كان بحق اسبوع حافل بالاثارة انتقلت فيه كاميرات وميكروفونات الاعلاميين من واشنطن الى نيويورك .. الحدث لم يكن الانتخابات الرئاسية أو حفل أولمبياد ، وانما كان حدثاً اقتصادياً هاماً .. ففى الكابتول هيل بواشنطن مقر الكونجرس الامريكي الذى يضم مجلسى الشيوخ والنواب تمت مناقشة والتصويت على خطة الانقاذ المالي التى عرفت باسم Emergency Economic Stabilization Act of 2008 أو مايعرف اخت صاراً بـ ( EESA ) .. ففى يوم الاثنين الموافق 29 سبتمبر 2008م صوت مجلس النواب على رفض خطة الانقاذ المالي بصيغتها الأولية التى تقدم بها وزير الخزانة السيد هنرى باولسون ، وفى وول ستريت بنيويورك صوت المتداولين على الخطة بهبوط عنيف دفع الداو جونز لهبوط تاريخى مقداره 777 نقطة وهو أسوأ هبوط للداو جونز على الاطلاق من حيث عدد النقاط المفقودة في يوم واحد .. لكن الأمل لم ينتهى فقد وعد الجميع بتعديل الخطة وادخالها لمجلس الشيوخ الذى يضم 100 عضو بواقع عضوين لكل ولاية ، وفى يوم الاربعاء الاول من اكتوبر 2008م وافق مجلس الشيوخ على الخطة المعدلة فقد قبلها 74 عضوا ، ورفضها 24 عضواً ، وفي يوم الجمعة 3 اكتوبر 2008م كان اليوم الحاسم وهو اليوم الذى ستنتقل فيه مرة أخرى الخطة المعدلة الى مجلس النواب الذى يضم 435 عضو ممثلين للولايات الامريكية ، ولم يكن مفاجئاً ان يتم قبول الخطة المعدلة ، فقد صوت لصالح الخطة 263 عضو ورفضها 171 عضوا ، لكن كلمة وول ستريت لم تتغير ، فقد سقط مؤشر الداو جونز ليتخلى عن مكاسب مقدارها 300 نقطة كان قد حققهها واحتفظ بها حتى اعلان نتائج التصويت ، لكنه تخلى عنها وفقد 157 نقطة اضافية .. وبذلك يكون مؤشر الداو جونز قد فقد حوالي 8% في اسبوع ، وهو اكبر انخفاض في اسبوع واحد منذ عام 1999م .

هذا هو وصف الحفلة التى انتهت الاسبوع الماضي ، لكن مانريد ان نركز عليه هنا ، هو ماهى هذه الخطة وماهي اهميتها ؟ وهل لها تأثير حقيقى على انقاذ النظام المالي الامريكي ؟!!

في شهر اغسطس 2007م شعر الفدرالي الامريكي بالخطر المحدق بالنظام المالي ، فبادر باتخاذ اجراءات ضخ السيولة في النظام المالي ، لكنه مالبث ان بدأ باجراءت خفض الفائدة الطارئ والاعتيادي ، بشكل متسارع لتنخفض الفائدة من 5.25% الى 2% خلال سنة واحدة ، وخلال هذه المدة كان الفدرالي يلجأ من وقت لآخر الى ضخ السيولة في النظام المالي الذى كان يتآكل من الداخل .. خطابات الرئيس جورج بوش في تلك الفترة وخطابات برنانكي وباولسون كانت لاتوحي بحدوث اى خلل في الاقتصاد او النظام المالي .. لكن التصرفات على ارض الواقع كانت تنذر بالخطر .. بعد ذلك جاءت خطة الرئيس جورج بوش لخفض الضرائب التى ستوفر 160 مليار دولار للمواطنين الامريكيين ، وفى واقع الامر فان هذا الخفض في الضرائب الذى لم يتجاوز مبلغ 600$ للفرد الامريكي في المتوسط لم تكن كافية لفعل اى شيء في اقتصاد زاد التضخم فيه .. وبعد ذلك بدأ الفدرالي بالتدخل بشكل اكثر من اى وقت مضى بعد انهيار بنك بيرستيرنز ، حتى تفاجيء الجميع بقرار تأميم شركتى فاني ماي و فريدى ماك ، وهما اكبر شركتى للاقراض السكنى في الولايات المتحدة ، ثم جاء قرار تملك نسبة 80% من شركة AIG اكبر شركة للتأمين على السندات في الولايات المتحدة بعد ان منحتها السلطات الفدرالية قرضا قيمته 85 مليار دولار بفائدة بلغت 11% سنوياً .. اذا خفض الفائدة وضخ السيولة ومساعدة الشركات المتعثرة وتأميم شركات اخرى ، وتملك الحصص في شركات القطاع الخاص لم تجدى نفعاً في نظام مالي تهاوت اجزائه ، واختفت بعض معالمه ..


هنرى باولسون وزير الخزانة الامريكية الذى تولى منصبه عام 2006م بعد ان استقال من منصبه السابق كرئيس تنفيذى لبنك جولدمان ساكس اكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة ، الذى تحول في خضم هذه الازمة الى بنك تجاري ليتغلب على صعوباته الناتجة عن الرهن العقاري وازمة الائتمان المالي ، هنرى باولسون تقاضي في اخر عام له في ادارة البنك مبلغ 129 مليون دولار كبونص عن أدائه .. اليوم يقف هنرى باولسون امام الكونجرس الامريكي ليسوق خطته المالية للانقاذ ، لكن فشل الخطة في مجلس النواب لأول مرة اجبره على تعديلها لتتضمن نقاط مهمه منها ، رفع الضمان على الودائع البنكية من 100.000$ الى 250.000$ ، وتخفيضات ضريبية لقطاع الاعمال .. اضافة الى البنود الاساسية التى تضمنتها خطة الانقاذ وهى : شراء الاصول المالية المتعثرة من البنوك والمؤسسات المالية الامريكية ، ومساعدة العائلات المتضررة على سداد قروض منازلها ، وحرمان المدراء التنفيذيين في المؤسسات المالية المتعثرة من المكافآت المالية ، ووتقييد صلاحيات وزير الخزانة في صرف مبلغ الخطة 700 مليار دولار ، بحيث تكون 250 مليار تحت تصرفه بدأ من تاريخ المصادقة على الخطة ، و100 مليار لابد ان تكون بموافقة الرئيس ، في حين ان 350 مليار دولار لابد ان تكون بموافقة الكونجرس ..

لكن هذه الخطة حتى بعد اقرارها فانها تتضمن العديد من العيوب والمشاكل الملازمة لها ، وستبقى مما لاشك فيه نقطة محورية في تاريخ الاقتصاد الامريكي ان نجحت أو فشلت .. ولعل اهم انتقادات هذه الخطة هو تدخل الدولة واجهزتها السافر في قطاع الاعمال ، وتملك شركات من القطاع الخاص وتأميم البعض الآخر ، وهذا ليس من مبادئ الرأسمالية واقتصاد السوق ،وانما اقتراب وتداخل مع الاشتراكية .. فهل فقدت الرأسمالية اهم مقوماتها عند ثاني اختبار حقيقى ، بعد اختبار الكساد الكبير عام 1929م ؟!! ..

كذلك من انتقادات وعيوب هذه الخطة هى انها لن تتعامل مع الاوراق المالية المتعثرة لدى البنوك الاجنبية أو صناديق التحوط Hedge Funds وبذلك تكون امريكا قد تنصلت من مسؤوليتها عن الاوراق المالية الامريكية التى تم بيعها لمستثمرين وبنوك اجانب ، وهذا بالتأكيد سيضعف الثقة المستقبلية في الاستثمارات الامريكية ..

واذا ما انتقلنا الى آلية التطبيق ، سنجد ان شراء السندات المتعثرة من البنوك لن يحل المشكلة وفقاً للخطة ، لأنه سيتم وفق مزاد وبالتالي فان الورقة المالية التى وصلت قيمتها الى 1$ من اصل 100$ مثلاً سيتم شراؤها بمبلغ دولار وسنت واحد حسب المزاد ، وبالتالي فان البنوك لن تستفيد من هذه الخطة لأن الشراء تم بسعر المزاد لابالقيمة الحقيقة قبل الانهيارات .. وبذلك ينتهى الأمل لدى البنوك ، ويتحول الامل الى وزارة الخزانة بعد تملكها هذه الاوراق المتعثرة ، وتصبح رهينة لتحسن الاوضاع الاقتصادية والمالية وارتفاع قيمة هذه الاصول .. لكن هذه الاصول لن تتحسن الا بتحسن أوضاع البنوك والعقارات وهذا يعتبر صعباً بعد حرمان المدراء التنفيذين من الحوافز التى تعتبر المحرك الرئيس لهم ..

الخطة لم توضح كيف سيتم مساعدة اصحاب المنازل ، لأن المشكلة هى ان اصحاب المنازل انفسهم قرروا طواعية ترك المنازل وتسليمها للبنوك لأن قيمتها السوقية اصبحت اقل بكثير من قيمتها عند توقيع عقد الشراء بالتقسيط ، وهذا يعتبر قراراً رشيداً للفرد الامريكي .. ولا ننسى ان اسعار المنازل معرضة لانخفاض اكثر واكثر بعد احجام البنوك عن التمويل بسبب ازمتها المالية ..

ومن عيوب هذه الخطة ايضا انها بدأت تقضى على الأمل ، ففى اسواق المال ان تعيش على امل افضل من ان لايكون هناك امل اصلاً ، وبذلك تصبح خيارات الحكومة الامريكية قليلة في التعامل مع المشكلة ان لم تنجح هذه الخطة في التعامل مع الوضع الراهن ، وتعود الكرة من جديد الى ساحة الفدرالي الأمريكي وخفض الفائدة لمحاولة خلق اثر نفسي جيد في الاسواق على الرغم من ان خفض الفائدة لن يساهم في تحريك أو زيادة الاقراض ، لأن المؤسسات المالية والبنوك هي في حاجة ماسة الى الاقتراض حتى لو كان معدل الفائدة 10% .. ومن المهم جداً ان نعرف ان هذه الخطة ستساهم في رفع الدين العام الأمريكي بواقع 7% ، ليصل الى حوالي 10.7 تريليون دولار أو مايعادل 76% من الناتج المحلى الأمريكي وهو ماسيؤدى الى اضعاف الدولار امام العملات الأخرى .. فهل كان النواب على حق عندما رفضوا مشروع القرار لأول مرة ؟!! ..

اذا نستطيع ان نقول ( من وجهة نظرنا الشخصية ) .. انه كان من الاجدر ان ألا تتدخل الحكومة في القطاع الخاص والقطاع المالي ، وان تتحول الى الدعم المباشر للقطاع العقاري وتعزيز اسعاره من خلال تقديم قروض بدون فوائد لفترة محدودة ( تصل الى 3 سنوات مثلاً ) للمواطنين لدفعهم الى التملك ، لتحقيق هدفين : الاول : مساعدة المواطن في امتلاك منزل وهو هدف اجتماعي ، والثاني هو زيادة الطلب على العقار وبالتالي تعزيز اسعاره .. ومع تعزيز اسعاره فان قيمة الاصول ومشتقاتها المرهونة في البنوك والمؤسسات المالية سترتفع وسيكون بالامكان اعادة بيعها ، واعا دة الحياة للنظام المالي الذى انكسر اساساً بفعل انخفاض الطلب على العقار مما ادى الى انخفاض اسعاره ونشوء مشكلة الرهن العقاري ..

واذا ماقدر للنظام المالي الامريكي ومعه النظام المالي العالمي ان ينجو من الانهيار ، فلن يسلم من تبعات الركود الاقتصادي الذى سيصيب الولايات المتحدة بدأ من الربع الثاني والثالث عام 2008 التى ستكون بكل تأكيد ارباعا ركودية ، ويتوقع ان يستمر الركود حتى نهاية عام 2009م ، ويصاب بمعدلات بطالة تصل الى 8% على الاقل .. لكن وصول الديموقراطيين الى الحكم سيجعل من عام 2010م هو عام النهوض من جديد وعودة الحياة الى اسواق المال الدولية والاقليمية والمحلية ..

دمتم في رعاية الله ..

ابو عدي1
07-10-2008, 11:59 AM
. لكن وصول الديموقراطيين الى الحكم سيجعل من عام 2010م هو عام النهوض من جديد وعودة الحياة الى اسواق المال الدولية والاقليمية والمحلية

نعم ماحدث قد حدث وكانت النتائج وخيمة ، لكن نتفائل بالمستقبل وكل شيء بمشيئة الله .

هامور الخير
07-10-2008, 12:00 PM
يااخوي الموضوع بسيط عميلة نصب علي مستوي عالي من قبل البنوك عن طريق صناديقها ومحاولة توفير سيولة بااي طريقة ممكنه حتي لو وصل الامر لايصال الاسهم الي ادني سعر لاحظ بنك سامبا له شهر وهو مايفتح محاولة لتخليص اكبر كمية من بيع اسهم صناديقه ولكن المشكلة في المسئولين اللي تاركين الحبل علي الغاب

مها21
07-10-2008, 12:03 PM
نعم انتهت الحفله بس تراهم قلد و حفلتنا الصغيره بدخول المستثمر الاجنبي

Elliott Trader
07-10-2008, 12:05 PM
لكن وصول الديموقراطيين الى الحكم سيجعل من عام 2010م هو عام النهوض من جديد وعودة الحياة الى اسواق المال الدولية والاقليمية والمحلية

[/COLOR]


ممكن توضيح هذه النقطه ؟

يعني مالذي سيفعله الديموقراطيين ولم يفعله الجمهوريين

الشاهري
07-10-2008, 12:27 PM
موضوع رائع كروعة كاتبه

الله يعطيك العافية أخوي سهيل

كفيت ووفيت وأبدعت

تقبل تحياتي

المضارب السعودي
07-10-2008, 12:29 PM
برأيي المتواضع أن الخطه ستنجح، وهذا أيضآ ماذكره المستثمر المعروف وارن بوفت حين أبدى استعداده للمشاركه بمانسبته 1% من خطة الانقاذ كونه يرى أنها ستكون ذا مردود ايجابي في نهاية المطاف.

أما فيما يخص عيوب الخطة التي ذكرت، فأود أن أصحح ماجاء في المقال بأن البنوك الأجنبيه التي تعمل من أمريكا ستشملها الخطه....وكذلك أود أن أوضح أن البنك الفيدرالي بصدد انشاء سوق لتداول الأوراق الماليه المتعثره ولن يكون البيع في مزادات كما جاء في المقاله.

تحياتي للجميع

مها21
07-10-2008, 12:29 PM
من يفيدنا متى تنتهي السلبيه

nobody_1
07-10-2008, 12:32 PM
ههههههههههههههههههههههههه
الردود ليش تطلع فوق
هل المنتدي اصبح يترنح كما هو حال السوق

المضارب السعودي
07-10-2008, 12:34 PM
واذا ماقدر للنظام المالي الامريكي ومعه النظام المالي العالمي ان ينجو من الانهيار ، فلن يسلم من تبعات الركود الاقتصادي الذى سيصيب الولايات المتحدة بدأ من الربع الثاني والثالث عام 2008 التى ستكون بكل تأكيد ارباعا ركودية ، ويتوقع ان يستمر الركود حتى نهاية عام 2009م ، ويصاب بمعدلات بطالة تصل الى 8% على الاقل .. لكن وصول الديموقراطيين الى الحكم سيجعل من عام 2010م هو عام النهوض من جديد وعودة الحياة الى اسواق المال الدولية والاقليمية والمحلية ..

[/COLOR]

هل فعلا تقصد الربع الثاني من عام 2008

"بسام"
07-10-2008, 12:37 PM
أشكرك على هذه المعلومات الهامة وأسأل الله أن يثيبك ويوسع رزقك

وأريد رأيك الشخصي لو تكرمت عن الذهب وأسعاره المستقبلية

وأيضًا هل تتوقع استمرار تحسن قيمة الدولار مقابل اليورو ؟

Abu_saqur1
07-10-2008, 01:12 PM
هل فعلا تقصد الربع الثاني من عام 2008

من الطبيعي ما يقصد 2008
ولكن احيانا من كثر المواد الي تنقلها من المصادر وتجميعها في موضوع مستقل بواسطة النسخ واللصق يكون الخطأ وارد في التحرير وايضا في تاريخ الموضوع حيث حصل مع الاستاذ سهيل خطأ في نقل ( جزأ ) مقالة كتبت من بداية 2008 وتم اضافتها الى مقالة منقولة جديدة بدون تغيير التاريخ

مع اني ارى من الامانة ان يذكر مصدر المقال او المعلومة

abonajd2002
07-10-2008, 01:14 PM
ومازالت الاحداث تثبت يوما بعد يوم وشهرا بعد شهر
النظرة الثاقبة التي يتميز بها الاستاذ سهيل الدراج
ولاعزاء للجاهلين والمتسلقين
مودتي لك ابوماريا

إلحق نفسك
07-10-2008, 01:25 PM
شكراً اخي الكريم

الحقيقة موضوع رائع وانا من المتابعين دائماً لكل ما تكتب

بارك الله فيك

مصراااوي
07-10-2008, 01:37 PM
بالفعل لك تحياتي علي رقي طرحك وأسلوبك...
وإن كان لي العديد من الإستفسارات .. ولكن لك مودتي

أبهى تداول
07-10-2008, 01:44 PM
هههههههههههههههههههههههههههه

شي مضحك ...

شي مبكي ...

ما يحدث في السوق السعودي بسبب السوق الأمريكي اللي تأثيره على السوق السعودي

ما يتعدى 5%

سهيل الدراج
07-10-2008, 01:52 PM
من الطبيعي ما يقصد 2008
ولكن احيانا من كثر المواد الي تنقلها من المصادر وتجميعها في موضوع مستقل بواسطة النسخ واللصق يكون الخطأ وارد في التحرير وايضا في تاريخ الموضوع حيث حصل مع الاستاذ سهيل خطأ في نقل ( جزأ ) مقالة كتبت من بداية 2008 وتم اضافتها الى مقالة منقولة جديدة بدون تغيير التاريخ

مع اني ارى من الامانة ان يذكر مصدر المقال او المعلومة

مع الاسف الشديد ابو صقر ..
يبدو ان الحقد الذى تتمتع به وانت واقرانك جعلك لاتفكر بما تكتب ..
وبالمناسبة الجميع الآن يقص ويلزق من مقالاتى حتى الكثير من كبار الكتاب في رويترز والصحافة الاجنبية ..
نتمنى ان نرى لك مواضيع قص ولزق تفيد الناس وتترك عنك الثرثرة ..

موفق2006
07-10-2008, 02:21 PM
الاقتصاد الان كله قص ولزق

أبوشرعان
07-10-2008, 02:31 PM
بارك الله فيك ياغالي ماقصرت ومتابعه مستمره اكثر من رائعه توقعاتك للداو اليوم
قد يكون ارتداد السوق الامريكي اليوم مؤشر ايجابي للاسواق العالميه

9,955.50 -369.88 / -3.58%
Oct 6
Open: 10,035.23 الافتتاح عصراً

22222
07-10-2008, 02:49 PM
من الطبيعي ما يقصد 2008
ولكن احيانا من كثر المواد الي تنقلها من المصادر وتجميعها في موضوع مستقل بواسطة النسخ واللصق يكون الخطأ وارد في التحرير وايضا في تاريخ الموضوع حيث حصل مع الاستاذ سهيل خطأ في نقل ( جزأ ) مقالة كتبت من بداية 2008 وتم اضافتها الى مقالة منقولة جديدة بدون تغيير التاريخ

مع اني ارى من الامانة ان يذكر مصدر المقال او المعلومة

أعوذ بالله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

:617:

حسد أعوذ بالله ........هذا الذي فالح فيه قسم بالله لقد اعمى قلبك الحسد عاملي محترم
جيب لي موضوع مفيد لك انت وزبانيتك ........ ياخوي قسم بالله هذا الرجل يعمل بأمانة وأخلاص ولا يريد منا شيء ... والله العظيم اني اقر للأستاذ سهيل الدراج ....... ولم ارد عليه في موضوع واحد
من مواضيعه.... ولكن هذا الرد اقهرتني فيه................

أقول يالحبيب لا عاد..اشوفك توطوط في مواضيع أستاذنا سهيل الدراج............

يعلم الله أنه رجل يحب الخير وأنت عاملي فيه تعرف باللاقتصاد شيء
جيب قص ولصق بس لا تأخذ من الاستاذ سهيل وتنسبها لك

حسبنا الله ونعم الوكيل
اقهرني
:mad:


مع الاسف الشديد ابو صقر ..
يبدو ان الحقد الذى تتمتع به وانت واقرانك جعلك لاتفكر بما تكتب ..
وبالمناسبة الجميع الآن يقص ويلزق من مقالاتى حتى الكثير من كبار الكتاب في رويترز والصحافة الاجنبية ..
نتمنى ان نرى لك مواضيع قص ولزق تفيد الناس وتترك عنك الثرثرة ..


أخوي سهيل الله يحفظك ويسعدك ويكتبلك الذرية الصالحة
والله يوفقك ويرزقك من حيث ماتحتسب

مواضيعك رائعه
يعلم الله استفد منها الشيء الكثير من ناحية الأقتصاد العالمي... مواضيعك تعليميه

ورحم الله والديك

:605: :606:

abdallahhammada
07-10-2008, 02:58 PM
دائما رائع ومتمكن وفقك الله وبارك فيك وللامانه المقابله التلفزيونيه يوم امس قمه يفتخر فيك كل سعودي الى الامام وبالتوفيق

أبو سييف
07-10-2008, 03:20 PM
جزاك الله الف خير

أبوالعسل
07-10-2008, 04:33 PM
استاذ سهيل الدراج
من اراد زينة فالعلم يكفيه ومن اراد جمالا فالاخلاق تكفيه ويكفينا فخرا واعتزازا أسلوبك الجميل
وطرحك الرائع لا حرمنا الله من امثالك الشرفاء ودمت بخير

الجـواب
07-10-2008, 04:51 PM
أخي سهيل الدراج

كل عام وانت بخير
و
شكر الله لك كتاباتك الرائعة المتوازنة
و
استفساري:
بصراحة
هل هناك خطر على ودائع البنوك
وماهي نصيحتك بخصوص البدائل؟

ودمت في خير

Stock Guy
07-10-2008, 04:59 PM
مع الاسف الشديد ابو صقر ..
يبدو ان الحقد الذى تتمتع به وانت واقرانك جعلك لاتفكر بما تكتب ..
وبالمناسبة الجميع الآن يقص ويلزق من مقالاتى حتى الكثير من كبار الكتاب في رويترز والصحافة الاجنبية ..
نتمنى ان نرى لك مواضيع قص ولزق تفيد الناس وتترك عنك الثرثرة ..


ابو ماريا وقتك اثمن بكثير من ان تضيعه في الرد على مثل هؤلاء

تحياتي

مها21
07-10-2008, 05:20 PM
ستة من كل 10 أمريكيين يرجحون أزمة كساد ثانية في بلادهم


التشاؤم يحل محل الثقة لدى الأمريكيين


(CNN)-- يرجّح ستة من كلّ 10 أمريكيين حدوث أزمة كساد ثانية ستضرب بلادهم، وفق استطلاع حديث.

وفي الاستطلاع الذي أجرته CNN بالتعاون مع مؤسسة Opinion Research قال 59 بالمائة من المستجوبين إنّه من المرجح بطريقة أو بأخرى أن تضرب أزمة كساد جديدة بلادهم.

ويقول 21 بالمائة من المستجوبين إنّهم يرجحون بقوة حدوث كساد فيما يعتبر 38 بالمائة إن الأزمة ستحدث بطريقة أو بأخرى.

ووفق نفس الاستطلاع فإنّ أربعة من كل أمريكيين لا يعتقدون بذلك.

ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية في فترة كساد استغرقت عقدا كاملا من الزمن مباشرة بعد أزمة عام 1929 الاقتصادية، التي شهدت ارتفاع البطالة لتشمل أمريكيا من كلّ أربعة مواطنين وكذلك إفلاس بنوك كثيرة وتشرّد الملايين في الشوارع بعد فقدانهم منازلهم، وعجز أمثالهم عن إطعام أسرهم.

واعتبر ثمانية من كلّ عشرة مستجوبين أنّ الأمور تسير بشكل سيئ في بلادهم اليوم، كما قال 84 بالمائة منهم إنّ وضع اقتصادهم ضعيف.

وتمنح الأرقام المتعلقة بموقف الأمريكيين من الوضع في بلادهم إشارة قوية حيث أنّه وعلى مدى 34 عاما، لم تعبّر مثل هذه النسبة عن مثل هذا الموقف السلبي إزاءه.

وزيادة على ذلك فإنّ نسبة الـ20 بالمائة التي لا يعدّ موقفها سلبيا إزاء الوضع في الولايات المتحدة، هي الأدنى في التاريخ حيث أنها أسوأ حتى من فترة فضيحة "ووترغيت" وكذلك أزمة الرهائن في إيران وفترة هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

روابط ذات علاقة
FBI يحقق مع 26 مؤسسة حول شبهة " احتيال" بأزمة الرهن
أوباما بعد أزمة ليمان: الجمهوريون "أغفلوا الاهتمام بالدكان"
الكونغرس يدرس خطة إنقاذ اقتصادية تبلغ كلفتها 700 مليار دولار
ويعتقد 63 بالمائة من المستجوبين أنّ الأزمة المالية ستؤثّر فيهم مباشرة، في حين قال 19 بالمائة إنّ الأزمة ستصيبهم في غضون نحو عام.

وقال 37 بالمائة إنّه من المحتمل أن تؤثّر فيهم الأزمة المالية ولم تتجاوز نسبة الذين لا يعتقدون أنها ستؤثر فيهم ثمانية بالمائة.

وأجرت CNN الاستطلاع بين الجمعة والأحد وشمل 1006 راشدا أمريكيا تمّ أخذ آرائهم بواسطة الهاتف.

لكنّ اقتصاديين، من ضمنهم كثيرون ممن يعتبرون أنّ نتائج الأزمة الحالية مريعة، لا يعتقدون أنّ البلاد مقدمة على أزمة كساد جديدة.

وفي استطلاع أجرته الأسبوع الماضي، جمعية الاقنصاديين الأمريكيين، وشمل أعضاءها، وطلبت منهم الردّ عن توقعاتهم بشأن ما سيحدث في حال فشل خطة الإنقاذ المالية، قال غالبيتهم إنّ نسبة البطالة سترتفع إلى سبعة بالمائة في الربع الثاني من العام المقبل، إذا لم تؤت الخطة أكلها.

ومؤخرا قال اقتصاديون لـCNN إنّه من الممكن أن ترتفع نسبة البطالة إلى ما بين 10 و12 بالمائة العام المقبل إذا فشلت الخطة.

ورغم أنّ ذلك يعني ضعف النسبة الحالية المقدرة بـ6.1 بالمائة إلا أنّه سيكون فقط نصف نسبة أزمة الثلاثينيات من القرن الماضي.

زيادة على ذلك، يشير الاقتصاديون إلى أنّ النظام الحالي يتضمّن أجهزة وإجراءات ضمان اجتماعي لم تكن متوفرة في أزمة القرن الماضي.


كما أنّ السلطات قامت بعدة أخطاء في أزمة الثلاثينيات ليس من المتوقع تكرارها الآن.

كما أنّ تراجع الناتج المحلي الخام بلغ 13 نقطة مئوية عام 1932، ولكنّ الاقتصاديين لا يتوقعون أكثر من 1.1 نقطة في حال فشل الخطة.

كاوي كالعسل
07-10-2008, 05:33 PM
من الطبيعي ما يقصد 2008
ولكن احيانا من كثر المواد الي تنقلها من المصادر وتجميعها في موضوع مستقل بواسطة النسخ واللصق يكون الخطأ وارد في التحرير وايضا في تاريخ الموضوع حيث حصل مع الاستاذ سهيل خطأ في نقل ( جزأ ) مقالة كتبت من بداية 2008 وتم اضافتها الى مقالة منقولة جديدة بدون تغيير التاريخ

مع اني ارى من الامانة ان يذكر مصدر المقال او المعلومة


اخي الكريم Abu_saqur1الاستاذ سهيل الدراج العزيز موثق كل مايتناوله من اطروحات وساركز على هذا الموضوع من خلال التوثيق الذي اورده ابو ماريا ولااعتقد انه يحتاج لدفاع مني وليس تهجما عليك اخي Abu_saqur1 ولكن للتوضيح فقط
- صحيفة الجزيرة السعودية - العدد 13158
- اذا نستطيع ان نقول ( من وجهة نظرنا الشخصية )
وابو ماريا استاذ نفتخر به في وطننا من خلال مايتناوله في هذا المنتدى ومن خلال القنوات الاعلامية الفضائية العالمية منها والمحلية ومسألة ( المعلومات ) والتي وصفتها بالنسخ واللزق اعتقد من وجهة نظري كإعلامي نحن الان نعيش في منظومة اعلاميةعالمية شبة متكاملة ان لم تكن موحدة والاستدل والاستنباط والتاكيد مهارات تمارس من كل اجهزة الاعلام واعضائة حسب مجالاتهم وكما قلت لنا الفخر في ابوماريا بانه مصدر للمعلومة لكثير من وكالات الانباء العالمية نظرا لخبرته الناضجة .
ولذلك اتمنى الاستفادة من هذه الخبرة ولي طلب بسيط من ابو ماريا اتمنى تقبله بصدر رحب بان يضيف في مقالاته مايحتاج اليه المستثمر السعودي والعربي حاليا من خلال تحديد نسبة الاثر مثلا كما جاء في النظرة الشخصية للاقتصاد الامريكي والتوقع ان يستمر الركود حتى نهاية عام 2009م ، ويصاب بمعدلات بطالة تصل الى 8% على الاقل
كم نسبيا ان ينعكس ذلك علينا واي المجالات المالية - البتروكيميكل - السندات
اتمنى الا ارهق ابو ماريا في ذلك لانه اصبح الامر في غاية الاهمية مما خلفه وسيخلفه من خسائر لنا جميعا تقبل تحياتي استاذ سهيل وكل عام وانت بخير في اليوم السابع اسوة بال700 مليار والسبعات اللي تكررت بالامس :)

2حسن
07-10-2008, 06:28 PM
أعوذ بالله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

:617:

حسد أعوذ بالله ........هذا الذي فالح فيه قسم بالله لقد اعمى قلبك الحسد عاملي محترم
جيب لي موضوع مفيد لك انت وزبانيتك ........ ياخوي قسم بالله هذا الرجل يعمل بأمانة وأخلاص ولا يريد منا شيء ... والله العظيم اني اقر للأستاذ سهيل الدراج ....... ولم ارد عليه في موضوع واحد
من مواضيعه.... ولكن هذا الرد اقهرتني فيه................

أقول يالحبيب لا عاد..اشوفك توطوط في مواضيع أستاذنا سهيل الدراج............

يعلم الله أنه رجل يحب الخير وأنت عاملي فيه تعرف باللاقتصاد شيء
جيب قص ولصق بس لا تأخذ من الاستاذ سهيل وتنسبها لك

حسبنا الله ونعم الوكيل
اقهرني
:mad:





أخوي سهيل الله يحفظك ويسعدك ويكتبلك الذرية الصالحة
والله يوفقك ويرزقك من حيث ماتحتسب

مواضيعك رائعه
يعلم الله استفد منها الشيء الكثير من ناحية الأقتصاد العالمي... مواضيعك تعليميه

ورحم الله والديك

:605: :606:


:601: :601: :601: :601: :601:

zxi
07-10-2008, 06:31 PM
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته)) ثم قرأ: {وَكَذٰلِكَ أَخْذُ رَبّكَ إِذَا أَخَذَ ٱلْقُرَىٰ وَهِىَ ظَـٰلِمَةٌ} [هود:102]

سهيل الدراج
07-10-2008, 07:39 PM
اخوانى واخواتى الاعزاء الكرام ..


اشكركم على المرور والتعليق ، وان شاء الله اجيب على جميع الاسئلة في اقرب وقت ..

ولا انسى ان ادعوكم لمتابعة حلقة اليوم الثلاثاء 7 اكتوبر 2008م من برنامج قضايا اقتصادية
على قناة الاقتصادية الفضائية الساعة 9:30 مساء اليوم
حيث سأكون ضيف الحلقة وستكون الحلقة مخصصة عن الانهيارات العالمية وكيفية التعامل معها ..

اشكركم مرة اخرى ..

نجلااء الرياض
07-10-2008, 07:46 PM
شكراا لمجهوداتك القيمه
،،،

توالي الليل
07-10-2008, 08:04 PM
سهيل روح ربي يسهل عليك ويزيدك درجات عند مولاك

faissssal
07-10-2008, 08:22 PM
باركـ الله فيكـ استاذنا القدير سهيل ،، وللأسف الشديد لم أتمكن من متابعة
الحلقة الماضية ع الاخبارية..ولن أتابع حلقة الليلة كوني مشغولاً ،،وأتمنى
لكـ التوفيق وجزاك الله عنا خيراً ..

أرقام
07-10-2008, 08:26 PM
أعوذ بالله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

:617:

حسد أعوذ بالله ........هذا الذي فالح فيه قسم بالله لقد اعمى قلبك الحسد عاملي محترم
جيب لي موضوع مفيد لك انت وزبانيتك ........ ياخوي قسم بالله هذا الرجل يعمل بأمانة وأخلاص ولا يريد منا شيء ... والله العظيم اني اقر للأستاذ سهيل الدراج ....... ولم ارد عليه في موضوع واحد
من مواضيعه.... ولكن هذا الرد اقهرتني فيه................

أقول يالحبيب لا عاد..اشوفك توطوط في مواضيع أستاذنا سهيل الدراج............

يعلم الله أنه رجل يحب الخير وأنت عاملي فيه تعرف باللاقتصاد شيء
جيب قص ولصق بس لا تأخذ من الاستاذ سهيل وتنسبها لك

حسبنا الله ونعم الوكيل
اقهرني
:mad:

:605: :606:

أخوي الكريم ما يحتاج تكثر من القسم على امور انت مو متأكد منها .

قال تعالى : ( و لا تطع كل حلاف مهين ) .

أنا من المعجبين بالاستاذ سهيل لكن الحق يقال ماني متأكد من مصدر معلوماته ، و من ملاحظتي الشخصية أنه يكثر من نقل الاخبار من مصارد متعددة و يغلفها بإطار يسهل للمتابع العربي متابعته

يعني الاستاذ على اسمه سهيل ، يسهل الحصول على الخبر ، وما اعتقد انه كاتب أو صحفي متخصص أو حتى معه مؤهل علمي أكاديمي ، أو يعمل في مجال الاقتصاد . وظيفته كما اعلم مدير مبيعات ، و سالفة ان كبار وكالات الانباء تسرق مقالاته ، ودي اصدقها بس صعبة شوي .

على فكرة ترى الرجال عنده منتدى متخصص بمتابعة الاسواق العالمية و يروج فيه لدورات يعقدها و محافظ يديرها بالسوق الامركي ضامن الارباح فيها بنسبة 300% :) لكن للاسف ما يشارك فيه اعضاء كثير .

أعذرني على صراحتي لكن شفتك مرة متحمس مع الرجال قلت ابين لك بعض الامور الخافية عليك

متداول خليجي
07-10-2008, 08:32 PM
Dow (javascript:GoURL(dowURL,'');)-241.81-2.43%9,713.69NASDAQ (javascript:GoURL(nasdaqURL,'');)-54.30-2.91%1,808.66S&P (javascript:GoURL(sandpURL,'');)-30.37-2.87%1,026.52

kafn
07-10-2008, 08:39 PM
السلام عليكم
اتنمى من المسؤلين عن المنتدى طرد ابو صقر اذا لم يستطيع ان يثبت كلامه لإن الاخ سهيل الدراج معروف ومعروفه كتاباته ولك اخي سهيل كل الشكر على مجهوداتك معنا

متداول خليجي
07-10-2008, 08:39 PM
ابو ماريا مدرسه ما شاء الله تبارك الله
الله يبارك لك في عمرك وعلمك وعملك

الجـواب
07-10-2008, 09:26 PM
اخوانى واخواتى الاعزاء الكرام ..


اشكركم على المرور والتعليق ، وان شاء الله اجيب على جميع الاسئلة في اقرب وقت ..

ولا انسى ان ادعوكم لمتابعة حلقة اليوم الثلاثاء 7 اكتوبر 2008م من برنامج قضايا اقتصادية
على قناة الاقتصادية الفضائية الساعة 9:30 مساء اليوم
حيث سأكون ضيف الحلقة وستكون الحلقة مخصصة عن الانهيارات العالمية وكيفية التعامل معها ..

اشكركم مرة اخرى ..

عفوا
هل تبث على الانترنت؟

ابو ســعــد
08-10-2008, 12:02 AM
الاستاذ / سهيل الدراج

اولا : يعطيك العافية على كل ما تبذله من جهد جعله الله في ميزان اعمالك

ثانيا : سؤال بسيــــــــــط بحكم متابعتك الدقيقة لما يحدث في الاسواق الامريكية والعالمية
من كساد اقتصادي .

هل تعتقد بان هذه الازمة لا تزال في بداية الطريق ام انها في منتصفه
ام في نهايته ؟؟؟؟


ملاحظة : بعض الاخوة الذين يرمون التهم على سهيل الدراج اما ان يثبتوا ما يقولون
ولا يلتزموا بالصمت .

Dimension
08-10-2008, 01:39 AM
الوضع الاقتصادي في امريكا اصبح واضح للجميع والانهيارات في المنظومة المالية بما فيها البنوك وشركات التامين وبوادر انهيارات مرتقبة مثل بعض القطاعات الاخرى مثل الاتصالات ، بقية العالم تأثرت بنسب مختلفة وبتسارع مختلف من قارة امريكا الى اوربا وعلى راسها بريطانيا الى اقصى اسيا
المتوقع اكثر وخصوصا بالنسبة للدول المرتبطة بالدولار مثل دولتنا مهما قيل، نصيحتي من باب التامين في للمستقبل لمن يملك بعض السيولة هو شراء كمية من الفضة لان سعرها مناسب الان وفية توجة كبير في اوربا وامريكا نحو المعادن تخوفا من انهيار او كساد متوسط الاجل وكلاهما صعب ويسهم في ارتفاع مستوى المعيشة ومتوقع ان يشمل معظم العملات وبالتالي تبقى المعادن الملاذ الامن والتاريخ خير شاهد
لا اريد ان اخوف احد لاننا في المقابل بعد حماية اللة نملك الكثير ولكن من يملك ولو 10000 ريال زائدة عن حاجتة انصحة بشراء فضة وتخزينها وان شاء مانحتاج لها ابد، وانبة الى ان هذا لايعني ابدا بيع مايملكة الشخص وتحويلة الى فضة
وفي الاخير هذا راي واجتهاد شخصي فقط

وتقبلوا سلامي وتقديرى

أرقام
08-10-2008, 03:08 AM
السلام عليكم
اتنمى من المسؤلين عن المنتدى طرد ابو صقر اذا لم يستطيع ان يثبت كلامه لإن الاخ سهيل الدراج معروف ومعروفه كتاباته ولك اخي سهيل كل الشكر على مجهوداتك معنا



إذا الدعوة على الاثباتات ترى برضه صعبة على استاذك أنه يثبت ان كبار كتاب رويتر والصحافة الاجنبية ينقلون من مواضيعه .

مع الاسف الشديد ابو صقر ..
يبدو ان الحقد الذى تتمتع به وانت واقرانك جعلك لاتفكر بما تكتب ..
وبالمناسبة الجميع الآن يقص ويلزق من مقالاتى حتى الكثير من كبار الكتاب في رويترز والصحافة الاجنبية ..
نتمنى ان نرى لك مواضيع قص ولزق تفيد الناس وتترك عنك الثرثرة ..

أبجديات
08-10-2008, 03:25 AM
أستاذ سهيل .. هل كل شركات السوق السعودي لها علاقة بالأحداث العالمية ؟

الثعلب.
08-10-2008, 03:28 AM
أستاذ سهيل .. هل كل شركات السوق السعودي لها علاقة بالأحداث العالمية ؟
مساء الخير استاذنا الغالي
وكل عام وانت بخير.
مشكور علي ها السؤال:606:

تاجر شنطة
08-10-2008, 03:42 AM
أهم شي ينقلعون الجمهوريين وبعدها ستحل كل مشاكل العالم .

والله بوش وعصابته لعبوا في الدنيا لعب .

utaifo0b
08-10-2008, 03:45 AM
http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=194170&highlight=%DA%C8%CF%C7%E1%DF%D1%ED%E3+%DA%CF%C7%D3

Abu_saqur1
08-10-2008, 03:59 AM
اود ان اعبر عن اعجابي بالاستاذ سهيل الدراج من خلال قدرته على تحويل قسم تداول الاسهم السعودية في منتدانا العزيز الى الاسهم الامريكية قصرا .

بينما كان من الاجدى ان تطرح هذه المواضيع في قسم الاسهم الامريكية او حتى في قسم الادارة والاقتصاد الموجودين اصلا في المنتدى .

حتى المبتدئين من اخواننا في المنتدى اصبحو يتابعون السوق الامريكي تسليما منهم ان سوقهم لن يتحرك قبل ان يتم ايجاد حل للازمة هناك بينما كان من الافضل ان يتم تثقيفهم بما يحصل بسوقهم السعودي وما مصير الشركات التي اشتروها وتقبع في محافظهم دون معرفة البعض قوائم شركته ومدى تاثرها بالاحداث من حيث منتجاتها اذا كان مجال عملها تصديريا او للسوق المحلي .واين وصلت اسهمهم من القيمة الدفترية او مكرر ارباحها او مشاريعها المستقبلية ؟

انا لا الوم سهيل الدراج حيث طرح عليه كثير من الاسئلة عن ماذا سيحل باقتصاد المملكة وما هو مصير السوق السعودي بناء على الاخبار العالمية التي تنقلها ....... طبعا لن تجد اجابة لهذا السؤال عند الاستاذ سهيل لان تخصصه في بيع الخيار ( الاوبشن ) في السوق الامريكي .

اعتقد ان يوم الثلاثاء كانت هناك بعض التطورات في سوقنا مثل :

اعلان البنوك ارباحها للربع الثالث قبل موعدها المعتاد

اعلان البنوك التوضيحي ان البنوك لم تتاثر بالازمة العالمية

تداول مرتفع 5 مليار ريال وبحجم كبير على القياديات

خروج نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي ليطمأن الجميع

وكل هذا رسالة من المسؤولين في البلد للجميع ........... بينما معظم الاخوة مصرين على متابعة اخبار السوق الامريكي الذي لا تنتهي اخباره ابدا كما عاصرناه في السابق .

عموما الايام حبلى وستبدي لك ما كنت جاهل

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:14 AM
ممكن توضيح هذه النقطه ؟

يعني مالذي سيفعله الديموقراطيين ولم يفعله الجمهوريين

هلا بك اخى الفاضل ..

يقال ان التاريخ يعيد نفسه .. واثبت التاريخ ان فترات الانتعاش الاقتصادي دائما ماتحدث في فترات الديموقراطيين وهذا الامر مهم جدا .. الديموقراطيين سيبدأون بترتيب انسحاب من افغانستان والعراق أو اى ترتيب اخر يصل الى هذه النتيجة .. اضافة الى ان السقوط القوى وانهيار البنوك المتسارع سيعجل بانفراج هذه الكربة .. ولا زلت عند توقعى السابق الذى تحدث عنه بوش اليوم وهو ان الازمة ستستغرق سنتين على الاكثر ، وتحديدا في الربع الاول من عام 2010م ..

وشكرا لك ..


خارج الموضوع :
كلمة راس للأخ راعى القص واللصق ... اتوقع بتقول انى قصيت ولصقت من بوش ..!! أو من المحلليين الذين رددوا اليوم مقولة السنتين ..!! تراني ذكرتها منذ 2007م ، تبينى احطلك الرابط أو مايحتاج ، اكيد تعرف وين مكانه ..!!

ابو سعود.عبدالعزيز
08-10-2008, 05:19 AM
يتابعون السوق الامريكي تسليما منهم ان سوقهم لن يتحرك قبل ان يتم ايجاد حل للازمة هناك بينما كان من الافضل ان يتم تثقيفهم بما يحصل بسوقهم السعودي وما مصير الشركات التي اشتروها وتقبع في محافظهم دون معرفة البعض قوائم شركته ومدى تاثرها بالاحداث من حيث منتجاتها اذا كان مجال عملها تصديريا او للسوق المحلي .واين وصلت اسهمهم من القيمة الدفترية او مكرر ارباحها او مشاريعها المستقبلية ؟


........... بينما معظم الاخوة مصرين على متابعة اخبار السوق الامريكي الذي لا تنتهي اخباره ابدا كما عاصرناه في السابق .



حضرة الزميل المبتدئ الموقر أبي صقر يحفظه الله ويرعاه :501:
أوجد الفوارق بين الصورتين أدناه

http://www.tashtube.com/try/files/hpqkz9v2qn10aojkamw0.jpg (http://www.tashtube.com/try/)

http://www.tashtube.com/try/files/vlrywv1wh9tir60pm790.jpg (http://www.tashtube.com/try/)

مع بالغ التقدير:605:

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:23 AM
أشكرك على هذه المعلومات الهامة وأسأل الله أن يثيبك ويوسع رزقك

وأريد رأيك الشخصي لو تكرمت عن الذهب وأسعاره المستقبلية

وأيضًا هل تتوقع استمرار تحسن قيمة الدولار مقابل اليورو ؟

جزاك الله خيرا اخى الحبيب على الدعاء ، واسأل الله ان يوفقك ويرزقك من واسع فضله ..
الذهب اتوقع انه سيبقى الملاذ الامن ، وان سعره مرشح للصعود القياسي بمجرد البدء بتراجع الدولار .. وتراجع الدولار سيبدأ عند البدأ بخفض الفائدة على الدولار ..

رأى شخصى لا أراهن على الدولار ، ولكن هذه ليست نصيحة لتجار العملات ، فالعملات سريعة التذبذب ومن السهل ان تغير اتجاهها في اى وقت ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:35 AM
ومازالت الاحداث تثبت يوما بعد يوم وشهرا بعد شهر
النظرة الثاقبة التي يتميز بها الاستاذ سهيل الدراج
ولاعزاء للجاهلين والمتسلقين
مودتي لك ابوماريا


حفظك المولى اخى ابو نجد ..
واسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفقك وان يوسع في رزقك ..

تحياتى لك يالغالي ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:35 AM
شكراً اخي الكريم

الحقيقة موضوع رائع وانا من المتابعين دائماً لكل ما تكتب

بارك الله فيك


اشكرك اخى الفاضل
وان شاء الله اكون عند حسن ظنك وظن جميع الاعضاء ..

تحياتى لك ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:35 AM
بالفعل لك تحياتي علي رقي طرحك وأسلوبك...
وإن كان لي العديد من الإستفسارات .. ولكن لك مودتي



ولك منى اطيب الامنيات ..
شكرا لك ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:35 AM
بارك الله فيك ياغالي ماقصرت ومتابعه مستمره اكثر من رائعه توقعاتك للداو اليوم
قد يكون ارتداد السوق الامريكي اليوم مؤشر ايجابي للاسواق العالميه

9,955.50 -369.88 / -3.58%
Oct 6
Open: 10,035.23 الافتتاح عصراً


اشكرك اخى الحبيب

انا توقعت ان يحدث ارتداد في حالة واحدة فقط وهى حدوث خفض طارئ للفائدة ، وهو الشيء الوحيد الذى سيوقع الانهيار في كل الاسواق بشكل مؤقت .. وبدون خفض الفائدة فالمتداولين سيبقون في حالة هلع وذعر ..

لا اخفى عليك .. بنهاية السوق الامريكي اليوم وبعد نزيف بلغ 4.5% دخلت الآن في السوق لإعتقادى ان الخفض بات وشيكا ، والارتداد الوقتى اصبح قاب قوسين .. وشركاتى هى الحديد والاسمدة والنفط ..

نسأل الله التوفيق والسداد ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:36 AM
هل فعلا تقصد الربع الثاني من عام 2008

لا لا ... نسيت أقصد الربع السادس .. !!!!!!!!!!!!
اعماك الحقد والحسد ..
أو يبدو ان خططك في تجهيل الناس فشلت ..
العبارات اعلاه صحيحة ولا خطأ فيها .. فالركود يثبت بتراجع ربعين متتاليين ، وقد انحدر الربع الثاني ولا نزال في انتظار الربع الثالث ..
وترانى قاصها ولاصقها من موضوع كتب في شهر 8 عام 2007م للكاتب سهيل الدراج في المنتدى الذى يملكه ، ويعمل فيه في تجارة الاوبشن ..
اسم الموضوع ( الفدرالي الأمريكي .. 18 سبتمر .. هل هي البداية أم النهاية ..؟!! )
وورد فيه التالي : ( طبعا هذا مهوب لك ، وانما للاعضاء وللمشرفين ليحكموا عليك وعلى ربعك المضلليين .. )


------------------------------------------------------------------


الفدرالي الأمريكي .. 18 سبتمر .. هل هي البداية أم النهاية ..؟!!


26207


سهيل الدراج - الرياض - 15 سبتمبر 2007م


في يناير من عام 2006م وبعد 18 عاما ترك منصبه كرئيساً لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي ، السيد ألن جرينسبان الذي تهتز لكلماته الاسواق المالية من اقصى الشرق الى اقصى الغرب .. مازلت أتذكر كلماته عن الاقتصاد الصينى في أواخر فبراير من عام 2007م ، عندما قال ان اسواق الاسهم الصينية تقترب من انفجار فقاعة الصابون وعندها هوت الاسواق العالمية لأكثر من 6% في موجة بيع عارمة امتدت من الصين الى الولايات المتحدة ..

اليوم يقف ألن جرينسبان موقف المراقب المحايد ، منتقداً الفدرالي الأمريكي وأنه اصبح يخضع لضغوط السياسيين ، وانتقد مقدماً ماينوى ان يقوم به خلفه برنانكي رئيس الفدرالي الأمريكي من خفض متوقع للفائدة ، وقال بأن على الفدرالي الامريكي أن يرفع الفائدة الى مايزيد عن 10% حتى عام 2030م ليحتوى التضخم .. وان استقلالية الفدرالي اصبحت على المحك الآن .. جاء ذلك الانتقاد بين سطور كتاب ألفه جرينسبان واسمه " The Age of Turbulence: Adventures in a New World " ، ويعنى بالعربية " عمر الاضطرابات والمغامرات في العالم الجديد " ..

وانتقد السيد جرينسبان الديموقراطيين الذين منهم السيد Barney Frank من ولاية ماسيشيوتس Massachusetts ، والذي يرأس لجنة الخدمات المالية بالكونجرس والذي طالب الاسبوع الماضي بخفض كبير للفائدة "meaningful cut in interest rates " .. هذه مقتطفات من الكتاب الذي حصلت قناة بلومبيرغ الاخبارية على نسخة منه وتستعد لعرضه على شاشتها يوم 17 سبتمبر أى قبل يوم واحد من اجتماع الفدرالي الأمريكي ..

لن اتحدث في مقالي هذا عن تأثير ادارة بوش على جميع الدوائر خلال السبع سنوات الماضية من رئاسته ، فالتدخلات طالت وكالة الاستخبارات المركزية CIA وضغط عليها لتزوير تقارير حول العراق وانتهى المسلسل باستقالة جورج تنت رئيس الـ CIA ، كما طالت التدخلات وزارة الدفاع الامريكية والتدخل في خطط جنرالات الحرب وانتهى المسلسل باستقالة رامس فيلد ، كما لم تسلم وزارة الخارجية من التدخلات والمطالبات بتزييف الحقائق أمام العالم وانتهى المسلسل باستقالة كولن باول .. أما وزارة الخزانة الامريكية وسياسة الدولار الضعيف فكان نهايتها استقالة بول أونيل لرفضه تبنى هذه السياسة لخطورتها وهى التى يدفع ثمنها الآن العالم والولايات المتحدة الامريكية .. أما الفدرالي الأمريكي فلم يكن بحاجة الى الضغوطات لإرغام جرينسبان على الاستقالة فقد كان معلوما سلفاً أن شهر يناير من عام 2006م سيكون اخر أوم عمل لجرينسبان لإحالته للتقاعد بعد بلوغه الثمانين عاماً ..

الاقتصاد الامريكي والفدرالي الامريكي سيكونا امام اختبار حقيقى عندما تصل عقارب الساعة عند العاشرة وعشر دقائق بتوقيت نيويورك ، وهو الموعد المقرر للإعلان عن سياسة الفدرالي الامريكي تجاه الفائدة .. وحسب رأيي انه لن يكون يوماً سعيداً على الاسواق وسيكون بمثابة الشرارة لعمليات بيع واسعة .. والسبب في ذلك ان المشاكل التى يعانى منها الاقتصاد الامريكي اصبحت كبيرة جداً وانها اصبحت خارج السيطرة .. والحقيقة المرة التى سيعرفها الجميع هى ان عام 2008م سيكون عام ركود على الولايات المتحدة ..

التضخم ، البطالة ، الدولار ، النفط ، قطاع المنازل ، الرهن العقاري ومشاكل الهدج فندز هى عبارة عن عناوين لفصول مريرة في حقبة الجمهوريين ، ولن تكون هناك نهاية أجمل من " ركود اقتصادى " محدود المدة يتراوح من سنة الى سنتين على الاقل ويبدأ اعتباراً من أواخر 2007م وبدايات 2008م .. نعم هذه هي الحقيقة من وجهة نظرنا الاقتصادية البعيدة عن العاطفة ..

قرار الفدرالي الامريكي بخفض الفائدة أراه صحيحاً من وجهة نظرى لأنه يعتبر اخر فرصة لإنقاذ الغريق ، ألا وهو الاقتصاد الامريكي .. وهذه الخطوة هى مايسمى في العامية " اخر العلاج الكي " .. ان خفض الفائدة ليس حلاً امثلاً في ظل الظروف الحالية ، ولكنه يعتبر أفضل الحلول السيئة ... ولابد لصانعى السياسة الامريكية ان يدركوا ان سياسات بوش الاقتصادية ستفشل كما فشلت السياسات العسكرية ، وستكون النهاية هى استقالة ( أو إقالة ) بن برنانكي .. ليلحق بجورج تنت ورامسفيلد وكولن باول وبول أونيل وغيرهم ..


نتابع الموضوع في وقت لاحق .. ونرحب بآراكم ومداخلاتكم ..


---------------------------------------------------------------


وهذا الرد كتب في نفس الموضوع يوم 19 /9/2008م


وكما هو متوقع .. فعلها برنانكي .. !! .. فعند الساعة الرابعة عشر وخمسة عشر دقيقة بتوقيت نيويورك ، اطلق الفدرالي كلمته ليعلن عن خفض مستحق للفائدة مقداره 0.5% ، وهو ما أكدنا عليه قبل حوالي شهر ونصف من الان عندما نشأت مشكلة الرهن العقاري .. وقد استجابت الاسواق بقوة لهذا الخفض لتواصل الثيران الهائجة ارتفاعاتها القوية التى بدأتها أوائل الاسبوع الماضي ، ليضيف داو جونز 335 نقطة أو حوالي 2.5% ..

والان وبعد ان انتهينا من قرار الفائدة مالذي ترتب وسيترتب على الاقتصاد خلال ماتبقى من هذا العام وعام 2008م ؟!! .. الدولار انخفض الى رقم قياسي جديد لم يصله قبل ذلك وهو 1.4000 امام اليورو .. والذهب صعد الى مستوى قياسي عند 730$ للاونصة ، والنفط صعد الى مستوى قياسي مقداره 82.5$ للبرميل .. جميع هذه العوامل ستساعد على زيادة التضخم العالمي وعلى اضعاف دخول الافراد من خلال امتصاص جزء من دخلهم للانفاق على الوقود مما سيؤثر بشكل مباشر على الانفاق الاستهلاكي ..

قرار خفض الفائدة في حد ذاته يعتبر منطقياً وشجاعاً جداً في ظل الخيارات المتاحة لأن " أخر العلاج الكي " كما ذكرنا سابقاً ..وقد ينجو الربع الرابع لهذا العام من الركود الاقتصادي بفضل الله ثم هذا القرار وبسبب تزامن مواسم استهلاكية مهمة مع الربع الرابع ، منها عيد الشكر وعيد الكريسماس وعيد رأس السنة الميلادية .. لكن عام 2008م قد لا ينجو من الركود الاقتصادي وربما عام 2009م ، وسيكونا هذان العامان استراحة محارب قبل ان يأتى الديموقراطيين ويعيدون الأمور الى نصابها .. وعندها ستكون الانطلاقة الكبرى في أواخر عام 2009م وبدايات عام 2010م ..

والله اعلم ،،

اخوكم سهيل الدراج - الرياض


---------------------------------------------------------------


اتمنى من ادارة المنتدى ان يكون لها وقفه حازمة مع هؤلاء الحاقدين والحاسدين الذين انكشفت اوراقهم امام الجميع ..
وتأكد اننى اعتباراً من اليوم سأتحرى أوقات الاجابة لأوجه لك سهام الليل التى لن تخطئك باذن الله حتى لو تخفيت وراء الاسماء المستعارة ..

(الوذف)
08-10-2008, 05:42 AM
رؤية موفقة وكتابات متميزة :606:

وعين الحسوووووووووووود يحط فيها عوووووووووووود !:501:

بعض من يكتب في المنتدى يطغى عليه الحسد فيبدأ يحاول إسقاط من يتميز بكتاباته ونفعه لإخوانه ؟؟؟:604:

والنخلة ترمى بالحجر وتعطيك الثمر :503: ..... سر أخي رعاك الله ولاتلتفت لصغار القوم

وإذا أتتك مذمتي من ناقص && فهي الشهادة لي بأني كامل

أولأً هل يجريء من يوزع اتهاماته بحسد وحقد أن يكتب باسمه الصريح ؟

إذا هؤلاء خفافيش طغى عليها الحسد فدع القافلة تسير ............

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:48 AM
اود ان اعبر عن اعجابي بالاستاذ سهيل الدراج من خلال قدرته على تحويل قسم تداول الاسهم السعودية في منتدانا العزيز الى الاسهم الامريكية قصرا .

بينما كان من الاجدى ان تطرح هذه المواضيع في قسم الاسهم الامريكية او حتى في قسم الادارة والاقتصاد الموجودين اصلا في المنتدى .

حتى المبتدئين من اخواننا في المنتدى اصبحو يتابعون السوق الامريكي تسليما منهم ان سوقهم لن يتحرك قبل ان يتم ايجاد حل للازمة هناك بينما كان من الافضل ان يتم تثقيفهم بما يحصل بسوقهم السعودي وما مصير الشركات التي اشتروها وتقبع في محافظهم دون معرفة البعض قوائم شركته ومدى تاثرها بالاحداث من حيث منتجاتها اذا كان مجال عملها تصديريا او للسوق المحلي .واين وصلت اسهمهم من القيمة الدفترية او مكرر ارباحها او مشاريعها المستقبلية ؟

انا لا الوم سهيل الدراج حيث طرح عليه كثير من الاسئلة عن ماذا سيحل باقتصاد المملكة وما هو مصير السوق السعودي بناء على الاخبار العالمية التي تنقلها ....... طبعا لن تجد اجابة لهذا السؤال عند الاستاذ سهيل لان تخصصه في بيع الخيار ( الاوبشن ) في السوق الامريكي .

اعتقد ان يوم الثلاثاء كانت هناك بعض التطورات في سوقنا مثل :

اعلان البنوك ارباحها للربع الثالث قبل موعدها المعتاد

اعلان البنوك التوضيحي ان البنوك لم تتاثر بالازمة العالمية

تداول مرتفع 5 مليار ريال وبحجم كبير على القياديات

خروج نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي ليطمأن الجميع

وكل هذا رسالة من المسؤولين في البلد للجميع ........... بينما معظم الاخوة مصرين على متابعة اخبار السوق الامريكي الذي لا تنتهي اخباره ابدا كما عاصرناه في السابق .

عموما الايام حبلى وستبدي لك ما كنت جاهل


المتداولين والاخوة الاعضاء لديهم الوعى الكافي لتمييز الغث من السمين ..
وبالتأكيد ماتكتبه هنا يعبر عن انزعاجك الشديد من متابعة الاعضاء لما تعتقد انه غير مهم
لدرجة انك لم تستطع فتح موضوع مستقل فأردت انت واعضاء الفريق الدخول الى مواضيعى لبث سمومك ..

اسمحلى ايها العزيز .. لم تقدم ماينفع الناس ..
حاول مرة اخرى وبدلا من اضاعة وقتك في كلام فاضي .. حاول تقص وتلزق اى شيء مفيد يفيد اخوانك لعلهم يدعون لك بدلا من يصيبك دعاؤهم ..

واشكرك على اعجابك ..!!

تراني جيت
08-10-2008, 05:49 AM
كتاباتك جيدة أنا من المتابعين لها ...................

سواء في الصحف أو في المنتدى ................

أشكرككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك .................

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:55 AM
رؤية موفقة وكتابات متميزة :606:

وعين الحسوووووووووووود يحط فيها عوووووووووووود !:501:

بعض من يكتب في المنتدى يطغى عليه الحسد فيبدأ يحاول إسقاط من يتميز بكتاباته ونفعه لإخوانه ؟؟؟:604:

والنخلة ترمى بالحجر وتعطيك الثمر :503: ..... سر أخي رعاك الله ولاتلتفت لصغار القوم

وإذا أتتك مذمتي من ناقص && فهي الشهادة لي بأني كامل

أولأً هل يجريء من يوزع اتهاماته بحسد وحقد أن يكتب باسمه الصريح ؟

إذا هؤلاء خفافيش طغى عليها الحسد فدع القافلة تسير ............





اخى الفاضل ..
لم أرد ان ارد على هؤلاء المشوشين ..
بعد ان كانوا يراهنون على ان الاسواق سترتفع بعد العيد وحاولوا في عدة مرات تلمس العثرات ..
الا انه وبعد ان سقطوا كما سقطت الاسواق حاولوا ترويج زيفهم بالقص واللصق ..

وانا اقول لهم قصوا والصقوا واعطونا المفيد ..
لكن مع الاسف فاقد الشيء لايعطيه ..


اشكرك اخى الفاضل ..
وتأكد ان احترامي لقرائي هو مايدفعنى لتقديم كل جديد ..
ولعل كتابتى في منتديات اخرى غير المنتدى الذى انتسب له لهو دليل على حبى لإخوانى ورغبتى في احاطتهم بما يجرى في العالم ، وكل انسان حر في تصرفاته ..
نفس الشيء فان ظهورى في الفضائيات وكتابتى في الصحافة يتم بدون احتكار كما هو الحال مع المنتديات حتى لو كنت انتسب لأحدها ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 05:56 AM
كتاباتك جيدة أنا من المتابعين لها ...................

سواء في الصحف أو في المنتدى ................

أشكرككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك .................


اشكرك من اعماق قلبى ..
دمت سالما ..

عبيد المحمد
08-10-2008, 05:56 AM
شكرا لك اخوي سهيل ابو ماريا


همسة في إذن الحاسدين


لكل ناجح اعداء


همسة

القافلة تسير ....................................

اشراقة قلم
08-10-2008, 05:56 AM
http://www.imagechef.com/ic/imgout/pur21f2464916914e3a.gif

صرريح
08-10-2008, 05:59 AM
اذا نستطيع ان نقول ( من وجهة نظرنا الشخصية ) .. انه كان من الاجدر ان ألا تتدخل الحكومة في القطاع الخاص والقطاع المالي ، وان تتحول الى الدعم المباشر للقطاع العقاري وتعزيز اسعاره من خلال تقديم قروض بدون فوائد لفترة محدودة ( تصل الى 3 سنوات مثلاً ) للمواطنين لدفعهم الى التملك ، لتحقيق هدفين : الاول : مساعدة المواطن في امتلاك منزل وهو هدف اجتماعي ، والثاني هو زيادة الطلب على العقار وبالتالي تعزيز اسعاره .. ومع تعزيز اسعاره فان قيمة الاصول ومشتقاتها المرهونة في البنوك والمؤسسات المالية سترتفع وسيكون بالامكان اعادة بيعها ، واعا دة الحياة للنظام المالي الذى انكسر اساساً بفعل انخفاض الطلب على العقار مما ادى الى انخفاض اسعاره ونشوء مشكلة الرهن العقاري ..

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

كل الشكر والتقدير لقلمك المبدع اخوي سهيل .............

أنا أختلف مع ما ذكرته في الاعلى بخصوص الحل الافضل أو الاجدى .........

وأعتقد أن أقتراحك وقتي مثل ( البنج) أو البنادول وليس علاجا كاملا يعيد للاقتصاد

مكانته

وجهة نظرك بأختصار تقوم على إعادة البالون الى وضعه السابق قبل الانفجار

ومواصلة نفخة ؟؟؟

أما الخطة المعتمدة فأعتقد أنها لو طبقت دون تلاعب أو تجاوزات وأختلاسات مؤثرة

سيكون لها أثر تصحيحي رائع على المدى المتوسط ...........

لوجود بنود ونقاط تغلق الطريق على مزيد من الفوائد المتراكمة تلك الفوائد الصورية أو

التي أصبحت مجرد حبر على ورق والتي كان سيحتمي خلفها

أكثر من بنك ومؤسسة مالية لتلميع النتائج قبل أنكشاف وضعه وبالتالي

تنذر بتساقط مزيد من البنوك

خلال فترة زمنية متلاحقة تزيد الهوة وتضاعف كلفة الانقاض


- الخطة تقول هنا .... نتوقف ثم من هنا نبدأ وهذه ميزة رائعة في الخطة فالبنوك

ستحتاج للافصاح والاعلان بكل وضوح عما لديها لتحصل على الدعم المقدم في

هذه الخطة وأقلها الافلات من المسائلة مستقبلا بسبب عدم الافصاح او الاعلان

لوجود فاصل بين الانقاض و المشكلة لا كما طرحت من وجواب العودة للمشكلة

ودعمها وأنعاشها وبالتالي ينتعش ما بعدها - فالعقار في مثل هذه الظروف

رائع جدا أن يصحح وبعد تتطبيق الخطة وعودة الثقة حتى ولو بعد سنتين أو أكثر

سيكون أرتفاعه مع عودة الثقة وزوال الازمة داعم قوي للخطة بل سيصبح التمجيد

في الخطة ومن قدمها في كل مناسبة أو حديث عن أنتعاش أسعار العقار

وأن الخطة هي من عالج أوضاعه و أسعاره

..............................................

أتمنى من المسؤلين لدينا أرسال خبراء للمتابعة فقط

للخروج بنقاط داعمه للاقتصاد المحلي مستقبلا

مثل الوقوف على مسببات الازمة - تضخمها بهذا الشكل المخيف - النظام المصرفي وأسباب

سقوطه - الخطة منبعها و أثارها الاولية ومستقبلا مستوى النجاح أو الاخفاق الذي تحقق

على المدى المتوسط والبعيد

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:01 AM
أعوذ بالله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

:617:

حسد أعوذ بالله ........هذا الذي فالح فيه قسم بالله لقد اعمى قلبك الحسد عاملي محترم
جيب لي موضوع مفيد لك انت وزبانيتك ........ ياخوي قسم بالله هذا الرجل يعمل بأمانة وأخلاص ولا يريد منا شيء ... والله العظيم اني اقر للأستاذ سهيل الدراج ....... ولم ارد عليه في موضوع واحد
من مواضيعه.... ولكن هذا الرد اقهرتني فيه................

أقول يالحبيب لا عاد..اشوفك توطوط في مواضيع أستاذنا سهيل الدراج............

يعلم الله أنه رجل يحب الخير وأنت عاملي فيه تعرف باللاقتصاد شيء
جيب قص ولصق بس لا تأخذ من الاستاذ سهيل وتنسبها لك

حسبنا الله ونعم الوكيل
اقهرني
:mad:





أخوي سهيل الله يحفظك ويسعدك ويكتبلك الذرية الصالحة
والله يوفقك ويرزقك من حيث ماتحتسب

مواضيعك رائعه
يعلم الله استفد منها الشيء الكثير من ناحية الأقتصاد العالمي... مواضيعك تعليميه

ورحم الله والديك

:605: :606:


ورحم الله والديك اخى الحبيب ..
اشكرك واسأل الله ان يوفقك في الدنيا والآخرة ..

المضارب الشهري
08-10-2008, 06:06 AM
شكرا لك اخوي سهيل ابو ماريا


همسة في إذن الحاسدين


لكل ناجح اعداء


همسة

القافلة تسير ....................................


والله انك صادق اخوي عبيد
لكل ناجح اعداء والدليل

انظر إلى عدد المشاركات في مواضيع ابواحمد بالمئات

والمشاهدات بعشرات الالوف وتصل إلى مئة الف في بعض الاحيان هذا اكبر دليل على شعبية ابوماريا

وهذا اكبر دليل على كثرة القراء ة في مواضيع اخوي سهيل ماشاء الله عليه

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:08 AM
ابو ماريا وقتك اثمن بكثير من ان تضيعه في الرد على مثل هؤلاء

تحياتي

نعم اخى الفاضل ..
فعلا لن اضيع الكثير من الوقت في مثل هذه المهاترات التى لاتفيد ، والتى ربما تكون مقصودة والغرض منها اما : تطفيش الكتاب أو الوصول بالمنتدى الى الاسفل ..

اشكرك من اعماق قلبى ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:10 AM
دائما رائع ومتمكن وفقك الله وبارك فيك وللامانه المقابله التلفزيونيه يوم امس قمه يفتخر فيك كل سعودي الى الامام وبالتوفيق


حفظك المولى ..
شكر لك على المتابعة ..
ما كنت اتوقع ان احد يتابع BBC العربية .. يمكن لأنى ما اتابعها ..

اكرر شكرى لك

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:12 AM
استاذ سهيل الدراج
من اراد زينة فالعلم يكفيه ومن اراد جمالا فالاخلاق تكفيه ويكفينا فخرا واعتزازا أسلوبك الجميل
وطرحك الرائع لا حرمنا الله من امثالك الشرفاء ودمت بخير


اشكرك اخى ابو العسل ..
لاحرمك الله الاجر .. وكلماتك جدا رائعة ..
وان شاء الله اكون دائما عند حسن الظن ..

utaifo0b
08-10-2008, 06:16 AM
شكرا لك اخوي سهيل ابو ماريا


همسة في إذن الحاسدين


لكل ناجح اعداء

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:18 AM
أخي سهيل الدراج

كل عام وانت بخير
و
شكر الله لك كتاباتك الرائعة المتوازنة
و
استفساري:
بصراحة
هل هناك خطر على ودائع البنوك
وماهي نصيحتك بخصوص البدائل؟

ودمت في خير

اخى الجواب ..
في البداية اشكرك على ثنائك العطر ..

سؤالك الحقيقة فيه صعوبة وقد فكرت فيه كثيراً لأن الكثير من الاخوة سألوا نفس السؤال ..
ما أقوله هنا ان مؤسسة النقد اثبتت في اكثر من موقف قدرتها على التعامل مع الأزمات
ولعل موقفها اثناء غزو العراق للكويت عام 1990م هو دليل على التعامل مع الازمات الصعبة ..
وحسب وجهة نظرى فان أزمة الغزو هى اصعب من هذه الأزمة ..

نسأل الله ان تمر الأمور على خير .. ويبقى كل شيء في علم الغيب ..

تحياتى لك ..

tarek921
08-10-2008, 06:21 AM
الاخ / سهيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي توقعاتك بالنسبة للسوق السعودي اليوم ؟ هل سيتبع نزول الداو جونز أمس ونزول الاسواق الاسيوية اليوم

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:24 AM
ستة من كل 10 أمريكيين يرجحون أزمة كساد ثانية في بلادهم


التشاؤم يحل محل الثقة لدى الأمريكيين


(CNN)-- يرجّح ستة من كلّ 10 أمريكيين حدوث أزمة كساد ثانية ستضرب بلادهم، وفق استطلاع حديث.

وفي الاستطلاع الذي أجرته CNN بالتعاون مع مؤسسة Opinion Research قال 59 بالمائة من المستجوبين إنّه من المرجح بطريقة أو بأخرى أن تضرب أزمة كساد جديدة بلادهم.

ويقول 21 بالمائة من المستجوبين إنّهم يرجحون بقوة حدوث كساد فيما يعتبر 38 بالمائة إن الأزمة ستحدث بطريقة أو بأخرى.

ووفق نفس الاستطلاع فإنّ أربعة من كل أمريكيين لا يعتقدون بذلك.

ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية في فترة كساد استغرقت عقدا كاملا من الزمن مباشرة بعد أزمة عام 1929 الاقتصادية، التي شهدت ارتفاع البطالة لتشمل أمريكيا من كلّ أربعة مواطنين وكذلك إفلاس بنوك كثيرة وتشرّد الملايين في الشوارع بعد فقدانهم منازلهم، وعجز أمثالهم عن إطعام أسرهم.

واعتبر ثمانية من كلّ عشرة مستجوبين أنّ الأمور تسير بشكل سيئ في بلادهم اليوم، كما قال 84 بالمائة منهم إنّ وضع اقتصادهم ضعيف.

وتمنح الأرقام المتعلقة بموقف الأمريكيين من الوضع في بلادهم إشارة قوية حيث أنّه وعلى مدى 34 عاما، لم تعبّر مثل هذه النسبة عن مثل هذا الموقف السلبي إزاءه.

وزيادة على ذلك فإنّ نسبة الـ20 بالمائة التي لا يعدّ موقفها سلبيا إزاء الوضع في الولايات المتحدة، هي الأدنى في التاريخ حيث أنها أسوأ حتى من فترة فضيحة "ووترغيت" وكذلك أزمة الرهائن في إيران وفترة هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

روابط ذات علاقة
FBI يحقق مع 26 مؤسسة حول شبهة " احتيال" بأزمة الرهن
أوباما بعد أزمة ليمان: الجمهوريون "أغفلوا الاهتمام بالدكان"
الكونغرس يدرس خطة إنقاذ اقتصادية تبلغ كلفتها 700 مليار دولار
ويعتقد 63 بالمائة من المستجوبين أنّ الأزمة المالية ستؤثّر فيهم مباشرة، في حين قال 19 بالمائة إنّ الأزمة ستصيبهم في غضون نحو عام.

وقال 37 بالمائة إنّه من المحتمل أن تؤثّر فيهم الأزمة المالية ولم تتجاوز نسبة الذين لا يعتقدون أنها ستؤثر فيهم ثمانية بالمائة.

وأجرت CNN الاستطلاع بين الجمعة والأحد وشمل 1006 راشدا أمريكيا تمّ أخذ آرائهم بواسطة الهاتف.

لكنّ اقتصاديين، من ضمنهم كثيرون ممن يعتبرون أنّ نتائج الأزمة الحالية مريعة، لا يعتقدون أنّ البلاد مقدمة على أزمة كساد جديدة.

وفي استطلاع أجرته الأسبوع الماضي، جمعية الاقنصاديين الأمريكيين، وشمل أعضاءها، وطلبت منهم الردّ عن توقعاتهم بشأن ما سيحدث في حال فشل خطة الإنقاذ المالية، قال غالبيتهم إنّ نسبة البطالة سترتفع إلى سبعة بالمائة في الربع الثاني من العام المقبل، إذا لم تؤت الخطة أكلها.

ومؤخرا قال اقتصاديون لـCNN إنّه من الممكن أن ترتفع نسبة البطالة إلى ما بين 10 و12 بالمائة العام المقبل إذا فشلت الخطة.

ورغم أنّ ذلك يعني ضعف النسبة الحالية المقدرة بـ6.1 بالمائة إلا أنّه سيكون فقط نصف نسبة أزمة الثلاثينيات من القرن الماضي.

زيادة على ذلك، يشير الاقتصاديون إلى أنّ النظام الحالي يتضمّن أجهزة وإجراءات ضمان اجتماعي لم تكن متوفرة في أزمة القرن الماضي.


كما أنّ السلطات قامت بعدة أخطاء في أزمة الثلاثينيات ليس من المتوقع تكرارها الآن.

كما أنّ تراجع الناتج المحلي الخام بلغ 13 نقطة مئوية عام 1932، ولكنّ الاقتصاديين لا يتوقعون أكثر من 1.1 نقطة في حال فشل الخطة.


مشاركة رائعة وتثري الموضوع ..
الاستطلاع رائع جدا ..

حسب رأيي ارجح ان تصل نسبة البطالة الى 8% على الاقل .. ولا اعتقد ان الاقتصاد سيدخل فيما يسمى ( بالركود الطويل ) .. وانما سيدخل في ركود اقتصادي مدته سنتين على الاكثر ..

تحياتى لك ..

المهاجر الغريب
08-10-2008, 06:31 AM
موضوع رائع كروعة كاتبه

الله يعطيك العافية أخوي سهيل

كفيت ووفيت وأبدعت

تقبل تحياتي

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:33 AM
الاخ / سهيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي توقعاتك بالنسبة للسوق السعودي اليوم ؟ هل سيتبع نزول الداو جونز أمس ونزول الاسواق الاسيوية اليوم


سؤالك خطير ..

منذ بداية العام ذكرت اذا حدث انهيار مالي عالمي فان السوق السعودي سيتحرك مابين 6000 نقطة الى 7000 نقطة .. واذا لم يحدث اى انهيار فان السوق السعودي سيتحرك بالقرب من 9000 نقطة حتى نهاية عام 2008م ..

وبما ان الانهيار المالي حدث ، والسوق السعودي اغلق عند 6250 نقطة .. فاعتقد والله اعلم ان السوق لن يغلق تحت 6000 نقطة .. وقد ينخفض عند بداية التداول ويكسر الستة الآف ، لكنه سرعان ماسيعود فوقها ، وان حدثت المفاجة من قبل الفدرالي الأمريكي وخفض الفائدة قبل افتتاح السوق الامريكي وقبل اغلاق السوق السعودي فسيكون الاغلاق اخضراً باذن الله ..

ولكن لابد ان ندرك انه ارتفاع في سوق هابط .. والله اعلم ..


تحياتى لك ..


ملاحظة مهمة : هذا توقع فقط وليس توصية شراء أو بيع

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:43 AM
اخي الكريم Abu_saqur1الاستاذ سهيل الدراج العزيز موثق كل مايتناوله من اطروحات وساركز على هذا الموضوع من خلال التوثيق الذي اورده ابو ماريا ولااعتقد انه يحتاج لدفاع مني وليس تهجما عليك اخي Abu_saqur1 ولكن للتوضيح فقط
- صحيفة الجزيرة السعودية - العدد 13158
- اذا نستطيع ان نقول ( من وجهة نظرنا الشخصية )
وابو ماريا استاذ نفتخر به في وطننا من خلال مايتناوله في هذا المنتدى ومن خلال القنوات الاعلامية الفضائية العالمية منها والمحلية ومسألة ( المعلومات ) والتي وصفتها بالنسخ واللزق اعتقد من وجهة نظري كإعلامي نحن الان نعيش في منظومة اعلاميةعالمية شبة متكاملة ان لم تكن موحدة والاستدل والاستنباط والتاكيد مهارات تمارس من كل اجهزة الاعلام واعضائة حسب مجالاتهم وكما قلت لنا الفخر في ابوماريا بانه مصدر للمعلومة لكثير من وكالات الانباء العالمية نظرا لخبرته الناضجة .
ولذلك اتمنى الاستفادة من هذه الخبرة ولي طلب بسيط من ابو ماريا اتمنى تقبله بصدر رحب بان يضيف في مقالاته مايحتاج اليه المستثمر السعودي والعربي حاليا من خلال تحديد نسبة الاثر مثلا كما جاء في النظرة الشخصية للاقتصاد الامريكي والتوقع ان يستمر الركود حتى نهاية عام 2009م ، ويصاب بمعدلات بطالة تصل الى 8% على الاقل
كم نسبيا ان ينعكس ذلك علينا واي المجالات المالية - البتروكيميكل - السندات
اتمنى الا ارهق ابو ماريا في ذلك لانه اصبح الامر في غاية الاهمية مما خلفه وسيخلفه من خسائر لنا جميعا تقبل تحياتي استاذ سهيل وكل عام وانت بخير في اليوم السابع اسوة بال700 مليار والسبعات اللي تكررت بالامس :)


كل عام وانت بخير اخى الفاضل واشكرك على تذكرك الرقم سبعة ..!!:605:

اكبر تأثير علينا سيكون على قطاع البتروكيماويات والنفط والبنوك ..
والتأمين ياتى بعد ذلك ، لكنى لن اتحدث عنه لأنه خشاش 2008م
افضل القطاعات من وجهة نظرى هى الاتصالات لبعدها عن المشاكل العالمية وعدم تأثر سوقها سوى بالمنافسة المحلية ..
الملاذات الآمنة : الذهب والعقار ..
من يملك سيولة هو الكاسب الأكبر في هذه الازمة ..
اقتناص الفرص الاستثمارية يتم عند مستويات 6000 نقطة ..

اتوقع مافي اكثر من كذا صراحة ..


ملاحظة مهمة :
كل ماذكر اعلاه هو رأى شخصى قابل للصواب والخطأ ، وهو ليس توصية شراء أو بيع ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:47 AM
شكراا لمجهوداتك القيمه
،،،

شكرا لك اختى الفاضلة ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 06:52 AM
باركـ الله فيكـ استاذنا القدير سهيل ،، وللأسف الشديد لم أتمكن من متابعة
الحلقة الماضية ع الاخبارية..ولن أتابع حلقة الليلة كوني مشغولاً ،،وأتمنى
لكـ التوفيق وجزاك الله عنا خيراً ..

حلقات الاقتصادية مسجلة على DVD وان شاء الله فور الانتهاء من تحويلها من قبل القسم الفنى
سأضع نسخة منها هنا ..
أما بالنسبة للقنوات الاخرى فيصعب الحصول على تسجيل ..

تحياتى لك ، واشكرك على اهتمامك ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:02 AM
أخوي الكريم ما يحتاج تكثر من القسم على امور انت مو متأكد منها .

قال تعالى : ( و لا تطع كل حلاف مهين ) .

أنا من المعجبين بالاستاذ سهيل لكن الحق يقال ماني متأكد من مصدر معلوماته ، و من ملاحظتي الشخصية أنه يكثر من نقل الاخبار من مصارد متعددة و يغلفها بإطار يسهل للمتابع العربي متابعته

يعني الاستاذ على اسمه سهيل ، يسهل الحصول على الخبر ، وما اعتقد انه كاتب أو صحفي متخصص أو حتى معه مؤهل علمي أكاديمي ، أو يعمل في مجال الاقتصاد . وظيفته كما اعلم مدير مبيعات ، و سالفة ان كبار وكالات الانباء تسرق مقالاته ، ودي اصدقها بس صعبة شوي .

على فكرة ترى الرجال عنده منتدى متخصص بمتابعة الاسواق العالمية و يروج فيه لدورات يعقدها و محافظ يديرها بالسوق الامركي ضامن الارباح فيها بنسبة 300% :) لكن للاسف ما يشارك فيه اعضاء كثير .

أعذرني على صراحتي لكن شفتك مرة متحمس مع الرجال قلت ابين لك بعض الامور الخافية عليك


الحقيقة لا اعرف ماسر اهتمامك الكبير في التردد على مواضيعى ..
ولا اعرف الاجندة التى تمثلها .. وتتبع لمن بالضبط ..!!
والى الان لم اعرف اتجاه واضح لك ، انت والجروب الذى يعمل معك ..
لكن شخصيتك بدأت تصبح واضحة النسبة لى ..

جيد انك ذكرت اننى متخصص في الاسهم الامريكية وان لى منتدى وانى انظم دورات متخصصة في الاوبشن .. لعل وعسى تصبح في يوم من الايام احد طلابى في تجارة الأوبشن ..
بالمناسبة حلوة الدعاية المجانية الى صلحتها لى .. وجيد انك ماذكرت انى عندى محفظة في السوق السعودي أو اعمل في احد البنوك وانى ابى اجمع او اصرف على الناس أو اعمل لحساب احد الهوامير ..!!

وبمناسبة سيرتى الذاتية فادعوك للاطلاع عليها بشكل افضل في المنتدى الذى تحدثت عنه
حتى عندما تريد مهاجمة خصمك لاتعرف مهاجمته ..!!


ما اقول الا الله يعطيك على قد نيتك .. ويجعل الذهب في يدك تراباً انت ورابطتك !!..

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:04 AM
السلام عليكم
اتنمى من المسؤلين عن المنتدى طرد ابو صقر اذا لم يستطيع ان يثبت كلامه لإن الاخ سهيل الدراج معروف ومعروفه كتاباته ولك اخي سهيل كل الشكر على مجهوداتك معنا


ولك منى الشكر والتقدير اخى الفاضل ..
رفع الله قدرك ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:06 AM
ابو ماريا مدرسه ما شاء الله تبارك الله
الله يبارك لك في عمرك وعلمك وعملك


اشكرك اخى متداول خليجي على هذا الدعاء
ربى يوفقك ويبارك لك في مالك وولدك .ز

دمت سالما غانما ..

أرنوب
08-10-2008, 07:09 AM
كل عام وانت بخير اخى الفاضل واشكرك على تذكرك الرقم سبعة ..!!:605:

اكبر تأثير علينا سيكون على قطاع البتروكيماويات والنفط والبنوك ..
والتأمين ياتى بعد ذلك ، لكنى لن اتحدث عنه لأنه خشاش 2008م
افضل القطاعات من وجهة نظرى هى الاتصالات لبعدها عن المشاكل العالمية وعدم تأثر سوقها سوى بالمنافسة المحلية ..
الملاذات الآمنة : الذهب والعقار ..
من يملك سيولة هو الكاسب الأكبر في هذه الازمة ..
اقتناص الفرص الاستثمارية يتم عند مستويات 6000 نقطة ..

اتوقع مافي اكثر من كذا صراحة ..


ملاحظة مهمة :
كل ماذكر اعلاه هو رأى شخصى قابل للصواب والخطأ ، وهو ليس توصية شراء أو بيع ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبو ماريا...
كل عام وأنت بألف خير...
اعذرني على أسئلتي التالية:
سمعت بأن العديد من الشركات العالمية تقع في مكررات أرباح عادة أقل من 10 ... فهل شركاتنا تقع في نفس المستوى؟
خذ مثلاً..
شركة طيبة قد تكون في حدود 8 ولكن السبب طفرة بيع أراض فهل أصبح المكرر المنخفض تشغيلي؟
أتذكر منذ سنتين أو ثلاث تقريباً حينما أصبح مكرر الجماعي ما يقارب 5 مرات ولكن ما الفائدة كان انخاض المكرر بسبب بيع أرض...
وهكذا العديد من الأسهم التي كانت تمتلك محافظ قبل الثلاث سنوات...
السؤال: هل تعتقد أن الحكم على مكررات أحد الشركات مناسب هذه الأوقات؟ أليس من الأفضل الانتظار ولو ربع آخر؟
إلا إذا كنت تقصد أن الاستثمار واقتناص الفرص ستكون على مدار فترات بطيئة جداً (أظنك قد أشرت في أحد المرات اقتناص الفرص الاستثمارة قد تكون بطيئة تصل إلى سنتين)...
فأخشى أن يفهم أحد القراء كلامك ويروح ويطب بسهم مكرره الان 9 مثلاً (مجرد مثل) سابك وبعد نصف سنة يجد تراجع الأرباح ويقول قال سهيل :) قبل ستة أشهر...

هل تعلم أستاذ سهيل... كنت في حوار مع عدد من الأشخاص وكانوا يتحدثون منذ حوالي الشهر حتى قبيل العيد عن الفرص الاستثمارية في السوق فقلت له.. هل تشاهد إعمار الإمارتية في حدود السبعة دراهم؟ لماذا لم يشتريها الأجانب في الوقت الراهن.... وأمس أغلقت أقل من الست دراهم...

المداخلة الثانية...
هل تؤيد أن يصحح السوق العالمي نفسه بنفسه أم لا؟ حيث لم أجد فائدة من المليارات التي تم ضخها في السوق الياباني...

المداخلة الثالثة...
ليتك تركز على قضية أن لا يغامر الناس بأكثر من 25% من سيولتهم في مجال الأسهم...

...والله يرعاك ويحفظك....
:) :) :)

أرنوب
08-10-2008, 07:13 AM
[COLOR="Navy"]الحقيقة لا اعرف ماسر اهتمامك الكبير في التردد على مواضيعى ..


أبو ماريا ... رايتك بيضاء.. وكم أتمنى أن لا ترد على أي موضوع يعكر صفو تفكيرك...أنت أغلى من الذهب... واسمك سهيل ونجمك فوق :)

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:13 AM
عفوا
هل تبث على الانترنت؟


ان شاء الله اضع في هذا الموضوع تسجيلا للحلقة بعد الانتهاء من الاعمال الفنية ..

تحياتى لك ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:18 AM
الاستاذ / سهيل الدراج

اولا : يعطيك العافية على كل ما تبذله من جهد جعله الله في ميزان اعمالك

ثانيا : سؤال بسيــــــــــط بحكم متابعتك الدقيقة لما يحدث في الاسواق الامريكية والعالمية
من كساد اقتصادي .

هل تعتقد بان هذه الازمة لا تزال في بداية الطريق ام انها في منتصفه
ام في نهايته ؟؟؟؟


ملاحظة : بعض الاخوة الذين يرمون التهم على سهيل الدراج اما ان يثبتوا ما يقولون
ولا يلتزموا بالصمت .


جزيت خيرا اخى ابو سعد ..

الازمة الامريكية نستطيع تقسيمها الى جزئين :
الجزء الاول : ازمة الائتمان ، اعتقد اننا اصبحنا الآن في المنتصف .
الجزء الثاني : الركود الاقتصادي ، ولازلنا في بداية الطريق ، بل انه الى الان لم يثبت الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة حسب التعريق الاكاديمي ..

تحياتى لك اخى الفاضل ..

سهيل الدراج
08-10-2008, 07:22 AM
نتوقف عند المشاركة 39
ونواصل غدا ان شاء الله

اسأل الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه ان يفتح على الجميع ويرزقهم من واسع فضله ، وان يعيد لهم اموالهم ، انه سميع مجيب ..

م الحربي
08-10-2008, 07:25 AM
جزاك الله كل خير اخى الفاضل

naif_saud
08-10-2008, 07:40 AM
وفقك الله اخى سهيل وبارك في علمك ........

الاخوة المعارضين ...... ما احد جبركم تقروأن للأخ سهيل

دعوه يكتب وينير درب اخوة لكم ولاتحاولوا استفزازه بمواضيع لاتسمن ولاتغنى من جوع بهدف ابعاده عن المنتدى

هدانى وهداكم الله

أرقام
08-10-2008, 09:25 AM
الحقيقة لا اعرف ماسر اهتمامك الكبير في التردد على مواضيعى .. ولا اعرف الاجندة التى تمثلها .. وتتبع لمن بالضبط ..!!
والى الان لم اعرف اتجاه واضح لك ، انت والجروب الذى يعمل معك ..
لكن شخصيتك بدأت تصبح واضحة النسبة لى ..

جيد انك ذكرت اننى متخصص في الاسهم الامريكية وان لى منتدى وانى انظم دورات متخصصة في الاوبشن .. لعل وعسى تصبح في يوم من الايام احد طلابى في تجارة الأوبشن ..
بالمناسبة حلوة الدعاية المجانية الى صلحتها لى .. وجيد انك ماذكرت انى عندى محفظة في السوق السعودي أو اعمل في احد البنوك وانى ابى اجمع او اصرف على الناس أو اعمل لحساب احد الهوامير ..!!

وبمناسبة سيرتى الذاتية فادعوك للاطلاع عليها بشكل افضل في المنتدى الذى تحدثت عنه
حتى عندما تريد مهاجمة خصمك لاتعرف مهاجمته ..!!


ما اقول الا الله يعطيك على قد نيتك .. ويجعل الذهب في يدك تراباً انت ورابطتك !!..

حق الرد مكفول للجميع ، و انت مثلك مثل باقي الاخوة في تدوال نشارك في مواضيعهم ، و يشاركون في مواضيعنا ، و لذلك يكون هناك موضوع و ردود في المنتدى كما لا يخفى عليك :)

و لا اعلم سبباً للحساسية الشديدة التي تعاني منها نحو المخالفين لك بالرأي حتى بت تصنفهم بانهم رابطة ترغب في مهاجمتك بشكل شخصي ! !

طبيعي ان اي موضوع يكتب يكون هناك مخالفين و مؤيدين له ، و بالنسبة لي شخصياً يشرفي مشاركات المخالفين قبل المؤيدين ، و لا احمل عليهم اي ضغينة .

عموماً أنت دعيت عليّ بأن يجعل الله الذهب في يدي تراب ، و انا ادعو لك بأن يجعل الله التراب الذي في يدك ذهباً ، لان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

ملاحظة / يشرفي الحقيقة ان اكون احد طلابك في تجارة الأوبشن ، فعلى الرغم من اختلافي معك في بعض الامور لكن لا يمنع انك احد المختصين بهذا المجال ، ولولا الشبهة الشرعية التي تدور حوله وما يتضمنه من فائدة ربوية مرتبطة به لكنت من المتعاملين بهذه النوع من التجارة .

abo fahad
08-10-2008, 09:35 AM
حق الرد مكفول للجميع .

:)
الا هنا

welcome to the culb
:)

والاختلاف في الرأي اصبحت مهاجمه للشخصيه

سهيل الدراج
08-10-2008, 03:08 PM
سؤالك خطير ..

منذ بداية العام ذكرت اذا حدث انهيار مالي عالمي فان السوق السعودي سيتحرك مابين 6000 نقطة الى 7000 نقطة .. واذا لم يحدث اى انهيار فان السوق السعودي سيتحرك بالقرب من 9000 نقطة حتى نهاية عام 2008م ..

وبما ان الانهيار المالي حدث ، والسوق السعودي اغلق عند 6250 نقطة .. فاعتقد والله اعلم ان السوق لن يغلق تحت 6000 نقطة .. وقد ينخفض عند بداية التداول ويكسر الستة الآف ، لكنه سرعان ماسيعود فوقها ، وان حدثت المفاجة من قبل الفدرالي الأمريكي وخفض الفائدة قبل افتتاح السوق الامريكي وقبل اغلاق السوق السعودي فسيكون الاغلاق اخضراً باذن الله ..

ولكن لابد ان ندرك انه ارتفاع في سوق هابط .. والله اعلم ..


تحياتى لك ..


ملاحظة مهمة : هذا توقع فقط وليس توصية شراء أو بيع



الى ادارة المنتدى الموقرة .. مع التحية
الى اعضاء منتدى تداول الموقرين .. مع التحية


الاخوة المشوشيين اتهمونى في اكثر من مناسبة بالقص واللصق على الرغم من ان كتاباتى وتوقعاتى بما يحدث الآن كانت منذ الربع الاول عام 2007م وتم تحديد هذه الفترة بالتحديد ، وتحدثت عن انهيار مالي شامل وليس تصحيح أو غيره ..

و خفض الفائدة الطارئ ذكرته وراهنت عليه في قناة الاقتصادية في اول يوم تداول للسوق السعودي في برنامج المؤشر الخليجي ، وكررت هذا الرهان في قناة بي بي سي العربية يوم الاثنين مساءا ، ووثقته في المقالات الصحفية والمنتديات الاقتصادية ..

وحدث اليوم هذا الخفض الطارئ في اغلب البنوك المركزية وتحرك السوق السعودي بنفس السيناريو الذى ذكرته يوم امس ..

فارجوا من الادارة الموقرة ان تتخذ الاجراء المناسب الذى يحفظ للاعضاء كرامتهم ، ويحمى سمعتهم التى يحاول البعض تشويهها حسدا من عند انفسهم .. وبالنسبة لى فسأوجه سهام الدعاء نحوهم وسأتحرى باذن الله مواضع الاجابة ..

والله من وراء القصد ..

سهيل الدراج 8 اكتوبر 2008م

ابو سعود.عبدالعزيز
08-10-2008, 03:30 PM
الى ادارة المنتدى الموقرة .. مع التحية
الى اعضاء منتدى تداول الموقرين .. مع التحية


الاخوة المشوشيين اتهمونى في اكثر من مناسبة بالقص واللصق على الرغم من ان كتاباتى وتوقعاتى بما يحدث الآن كانت منذ الربع الاول عام 2007م وتم تحديد هذه الفترة بالتحديد ، وتحدثت عن انهيار مالي شامل وليس تصحيح أو غيره ..

و خفض الفائدة الطارئ ذكرته وراهنت عليه في قناة الاقتصادية في اول يوم تداول للسوق السعودي في برنامج المؤشر الخليجي ، وكررت هذا الرهان في قناة بي بي سي العربية يوم الاثنين مساءا ، ووثقته في المقالات الصحفية والمنتديات الاقتصادية ..

وحدث اليوم هذا الخفض الطارئ في اغلب البنوك المركزية وتحرك السوق السعودي بنفس السيناريو الذى ذكرته يوم امس ..

فارجوا من الادارة الموقرة ان تتخذ الاجراء المناسب الذى يحفظ للاعضاء كرامتهم ، ويحمى سمعتهم التى يحاول البعض تشويهها حسدا من عند انفسهم .. وبالنسبة لى فسأوجه سهام الدعاء نحوهم وسأتحرى باذن الله مواضع الاجابة ..

والله من وراء القصد ..

سهيل الدراج 8 اكتوبر 2008م

اخي سهيل
أين انت من تعاطي استاذنا عبدالكريم عداس مع من هاجموه سابقا؟
الرجل شخصيه معروفه وله وضعه الإعتباري
لكن هذا لم يمنعه بتاتا من أن يتعاطى مع إخوانه الصغار بلغة الكبار مازحا وضاحكا وبدون غضب
ولك أن تعود الى مواضيعه المنشورة في هذا المنتدى لترى بأم عينك

أرجو الا تكون حساسا لهذه الدرجة
ولتعلم فقط أنك ذهب والذهب لا يصدأ
حتى لو حاول المتلاعبون:605:

abonajd2002
08-10-2008, 04:04 PM
سؤالك خطير ..

منذ بداية العام ذكرت اذا حدث انهيار مالي عالمي فان السوق السعودي سيتحرك مابين 6000 نقطة الى 7000 نقطة .. واذا لم يحدث اى انهيار فان السوق السعودي سيتحرك بالقرب من 9000 نقطة حتى نهاية عام 2008م ..

وبما ان الانهيار المالي حدث ، والسوق السعودي اغلق عند 6250 نقطة .. فاعتقد والله اعلم ان السوق لن يغلق تحت 6000 نقطة .. وقد ينخفض عند بداية التداول ويكسر الستة الآف ، لكنه سرعان ماسيعود فوقها ، وان حدثت المفاجة من قبل الفدرالي الأمريكي وخفض الفائدة قبل افتتاح السوق الامريكي وقبل اغلاق السوق السعودي فسيكون الاغلاق اخضراً باذن الله ..

ولكن لابد ان ندرك انه ارتفاع في سوق هابط .. والله اعلم ..


تحياتى لك ..


ملاحظة مهمة : هذا توقع فقط وليس توصية شراء أو بيع

ماشاء الله تبارك الله ...الله لايضرك ابوماريا

abo fahad
08-10-2008, 11:37 PM
اشكرك اخى الحبيب

انا توقعت ان يحدث ارتداد في حالة واحدة فقط وهى حدوث خفض طارئ للفائدة ، وهو الشيء الوحيد الذى سيوقع الانهيار في كل الاسواق بشكل مؤقت .. وبدون خفض الفائدة فالمتداولين سيبقون في حالة هلع وذعر ..

لا اخفى عليك .. بنهاية السوق الامريكي اليوم وبعد نزيف بلغ 4.5% دخلت الآن في السوق لإعتقادى ان الخفض بات وشيكا ، والارتداد الوقتى اصبح قاب قوسين .. وشركاتى هى الحديد والاسمدة والنفط ..

نسأل الله التوفيق والسداد ..



هذه هي قرائتك الحقيقية لما يجري في الاسوق بدون نسخ ولصق والنتيجة هبط 200 نقطة بالرغم من خفض الفائدة .

وعلى ما اعتقد هذه هي المرة الثالثة التي تخطيء فيها عندما تعتمد على قرائتك الشخصية لحركة الاسواق .

اما فيما يخص تطرقك خفض الفائدة لا اعتقد انك اتيت بجديد حيث جميع التقارير منذ فترة وهي تتحدث عن ذلك وبامكاني ان ازودك واخواني المتداولين بها .

قد يكون الجديد بموضوع خفض الفائدة هو معلومة جديدة فقط لبعض اعضاء المنتدى .

اتمنى اخ سهيل ان تتقبل مشاركتي بصدر رحب .......

وايضا ادعوك صادقا ان تستغفر الله من دعائك على بعض الاعضاء اخوانك في الدين والدم .....ولنقتدي برسولنا الكريم الذي لم يدعو على اهل الطائف عندا ايذائه في الحادثة المشهورة ولكن دعى لهم بالهداية فكيف ندعو على اخواننا من اجل اختلاف في وجهات النظر

أرقام
09-10-2008, 02:33 AM
هذه هي قرائتك الحقيقية لما يجري في الاسوق بدون نسخ ولصق والنتيجة هبط 200 نقطة بالرغم من خفض الفائدة .

وعلى ما اعتقد هذه هي المرة الثالثة التي تخطيء فيها عندما تعتمد على قرائتك الشخصية لحركة الاسواق .

اما فيما يخص تطرقك خفض الفائدة لا اعتقد انك اتيت بجديد حيث جميع التقارير منذ فترة وهي تتحدث عن ذلك وبامكاني ان ازودك واخواني المتداولين بها .

قد يكون الجديد بموضوع خفض الفائدة هو معلومة جديدة فقط لبعض اعضاء المنتدى .

اتمنى اخ سهيل ان تتقبل مشاركتي بصدر رحب .......

وايضا ادعوك صادقا ان تستغفر الله من دعائك على بعض الاعضاء اخوانك في الدين والدم .....ولنقتدي برسولنا الكريم الذي لم يدعو على اهل الطائف عندا ايذائه في الحادثة المشهورة ولكن دعى لهم بالهداية فكيف ندعو على اخواننا من اجل اختلاف في وجهات النظر

شف اخوي ابوفهد ، الاستاذ سهيل طيب القلب ، دمث الخلق ، و دعاؤه علي امر اعلم يقيناً انه لن يفعله ، إنما قاله تحت تأثير ضغوط التدوالات ، و انا استميحه العذر في ذلكـ :)

عموماً نحن اسرة واحدة في تدوال ، قد نختلف بالرأي لكن بالنهاية الجميع اخوة

سهيل الدراج
09-10-2008, 03:02 AM
هذه هي قرائتك الحقيقية لما يجري في الاسوق بدون نسخ ولصق والنتيجة هبط 200 نقطة بالرغم من خفض الفائدة .

وعلى ما اعتقد هذه هي المرة الثالثة التي تخطيء فيها عندما تعتمد على قرائتك الشخصية لحركة الاسواق .

اما فيما يخص تطرقك خفض الفائدة لا اعتقد انك اتيت بجديد حيث جميع التقارير منذ فترة وهي تتحدث عن ذلك وبامكاني ان ازودك واخواني المتداولين بها .

قد يكون الجديد بموضوع خفض الفائدة هو معلومة جديدة فقط لبعض اعضاء المنتدى .

اتمنى اخ سهيل ان تتقبل مشاركتي بصدر رحب .......

وايضا ادعوك صادقا ان تستغفر الله من دعائك على بعض الاعضاء اخوانك في الدين والدم .....ولنقتدي برسولنا الكريم الذي لم يدعو على اهل الطائف عندا ايذائه في الحادثة المشهورة ولكن دعى لهم بالهداية فكيف ندعو على اخواننا من اجل اختلاف في وجهات النظر


معليش ابو فهد .. انا حسيت انك زعلان ..
المرة الجاية بقص والصق واحط اسمك معى ..
ولا يهمك .. واذا الفائدة بتزعلك بلاش من الفائدة مرة وحدة ..
نوخر الفائدة ..!!
وش مزعلك ثاني ؟!!
اذا ماتبى الفدرالي كله نشيله بعد .. سم آمر ..!!
الدولار ضعيف نقويه .. نتكاتف عليه وانا والشباب ونقويه ..
وش بعد ..!!
السوق السعودي تبى نرفعه ..!!؟
يوم السبت ان شاء الله بنرفعه ، نجيب الهوامير ونقولهم ارفعوه ..
كل شي بسيط والحمد لله ..

نسيت شى ياابو فهد .. انصحك بقراءة موضوع : عندما تتساقط احجار الدومينو ..
فيه فوائد كثيرة ، منها كيفية تساقط احجار الدومينو ..

المضارب السعودي
09-10-2008, 04:20 AM
لا لا ... نسيت أقصد الربع السادس .. !!!!!!!!!!!!
اعماك الحقد والحسد ..
أو يبدو ان خططك في تجهيل الناس فشلت ..
العبارات اعلاه صحيحة ولا خطأ فيها .. فالركود يثبت بتراجع ربعين متتاليين ، وقد انحدر الربع الثاني ولا نزال في انتظار الربع الثالث ..
وترانى قاصها ولاصقها من موضوع كتب في شهر 8 عام 2007م للكاتب سهيل الدراج في المنتدى الذى يملكه ، ويعمل فيه في تجارة الاوبشن ..
اسم الموضوع ( الفدرالي الأمريكي .. 18 سبتمر .. هل هي البداية أم النهاية ..؟!! )
وورد فيه التالي : ( طبعا هذا مهوب لك ، وانما للاعضاء وللمشرفين ليحكموا عليك وعلى ربعك المضلليين .. )



اتمنى من ادارة المنتدى ان يكون لها وقفه حازمة مع هؤلاء الحاقدين والحاسدين الذين انكشفت اوراقهم امام الجميع ..
وتأكد اننى اعتباراً من اليوم سأتحرى أوقات الاجابة لأوجه لك سهام الليل التى لن تخطئك باذن الله حتى لو تخفيت وراء الاسماء المستعارة ..


استغفر الله العظيم، وأعوذ به من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق

لا أعتقد أنني أقبل الرد على مثل هذا الكلام وأتمنى من ادارة المنتدى محاسبة صاحب هذا المعرف "سهيل الدراج" الذي أخطأ بحقي وأمام الجميع....كما أتمنى من الاداره وكذلك الأعضاء الرجوع لمشاركاتي ان كنت قد أخطأت ولوبكلمه واحده على صاحب هذا المعرف.


لاحول ولاقوة الا بالله

أرقام
09-10-2008, 05:22 AM
لا لا ... نسيت أقصد الربع السادس .. !!!!!!!!!!!!
اعماك الحقد والحسد ..
أو يبدو ان خططك في تجهيل الناس فشلت ..
العبارات اعلاه صحيحة ولا خطأ فيها .. فالركود يثبت بتراجع ربعين متتاليين ، وقد انحدر الربع الثاني ولا نزال في انتظار الربع الثالث ..
وترانى قاصها ولاصقها من موضوع كتب في شهر 8 عام 2007م للكاتب سهيل الدراج في المنتدى الذى يملكه ، ويعمل فيه في تجارة الاوبشن ..



اتمنى من ادارة المنتدى ان يكون لها وقفه حازمة مع هؤلاء الحاقدين والحاسدين الذين انكشفت اوراقهم امام الجميع ..
وتأكد اننى اعتباراً من اليوم سأتحرى أوقات الاجابة لأوجه لك سهام الليل التى لن تخطئك باذن الله حتى لو تخفيت وراء الاسماء المستعارة ..

عفواً على المداخلة لكن لم يتراجع الناتج المحلي في الربع الثاني ، وكان مرتفعاً على ما اعتقد بزيادة

2.8% كما اتذكر

عازف اللحن
09-10-2008, 06:31 AM
السلام عليكم ..
يا اخ سهيل قايلين لك وش دخلك في منتدى الاسهم السعوديه تتابع فيه اسواق امريكا ..نصيحه رح لمنتدى اسواق امريكا واكتب فيه الي تبي وبتلقى ناس تتحدث معك وهي تشتغل في نفس سوقك وبتلقى ايضاً الي يبحثون عن مواضيعك !! .. وفكنا من هالمواضيع في منتدى الاسهم السعوديه الي تروع المسلمين ونظامهم الاقتصادي منيع ضد الانهيار بإذن الله وتمعن في هذا الدليل .. قال تعالى {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} استمعوا الى هذه الآيه
http://www.ryadh-quran.net/download-4519-0.html
وارجو ان تتقبل النصيحه بصدر رحب ولك وللجميع تحياتي ..

انامين
09-10-2008, 11:33 PM
الاستاذ سهيل الكثير يهمهم رايك بخصوص الوضع العالمي

لا تحرمنا من متابعتك

kafn
09-10-2008, 11:45 PM
الاخ سهيل انت سهيل على اسمك وخل نظرتك نظرة صقر للجرابيع الي غايرين منك ومن نجاحاتك وطنش وخلهم يموتون بقهرهم وتحياتي وستمر

عبدالمحسن الفري
10-10-2008, 12:56 AM
أين المشرفين من التهجم على شخص الكاتب ....... والاولى مقارعة الحجة بالحجة دون التهجم

ابو حروف
11-10-2008, 06:25 PM
( يمحق الله الربا ويربي الصدقات )

( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

أنصحك يا أخ سهيل بالابتعاد عن الربا لكي لا يتحول مالك الذي بين يديك إلى تراب بل أسوأ من ذلك ... فوالله الذي لا إله إلا هو أن تخسر دنياك وآخرتك ان كنت تتعامل بالربا ....


جيد انك ذكرت اننى متخصص في الاسهم الامريكية وان لى منتدى وانى انظم دورات متخصصة في الاوبشن .. لعل وعسى تصبح في يوم من الايام احد طلابى في تجارة الأوبشن ..
[/SIZE][/COLOR]

وارجوا عدم التفاخر بأنك مدرس ربوي ... ألا يكفي أنك تستخدم الربا فلماذا تحاول دعوة الناس إليه

اتق الله في نفسك يا رجل وراجع حساباتك فوالله أن تخسر دنياك وآخرتك ...

لعنة الله على من يشجع الناس على استخدام الربا ..

ونظام الاوبشن من انواع الربا ... ايضا فتوى تحريم الاوبشن لعل الله ان يفتح قلبك على الرزق الحلال وجميع الأعضاء المؤيدون لك ولتعاملاتك الربوية

http://islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=7781

الجنان1
11-10-2008, 06:51 PM
السلام عليكم ..
يا اخ سهيل قايلين لك وش دخلك في منتدى الاسهم السعوديه تتابع فيه اسواق امريكا ..نصيحه رح لمنتدى اسواق امريكا واكتب فيه الي تبي وبتلقى ناس تتحدث معك وهي تشتغل في نفس سوقك وبتلقى ايضاً الي يبحثون عن مواضيعك !! .. وفكنا من هالمواضيع في منتدى الاسهم السعوديه الي تروع المسلمين ونظامهم الاقتصادي منيع ضد الانهيار بإذن الله وتمعن في هذا الدليل .. قال تعالى {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} استمعوا الى هذه الآيه
http://www.ryadh-quran.net/download-4519-0.html
وارجو ان تتقبل النصيحه بصدر رحب ولك وللجميع تحياتي ..
شكلك انت في وادي والاسهم في وادي
وشلك فيه والله كثير من المسلمين استفادو منوا وجزى الله خير
اذا شفة موضوعه لا تقراه ولا تعق وخلك في نفسك نزل ما شئت من المواضيع

hesham1111
11-10-2008, 07:55 PM
( يمحق الله الربا ويربي الصدقات )

( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

أنصحك يا أخ سهيل بالابتعاد عن الربا لكي لا يتحول مالك الذي بين يديك إلى تراب بل أسوأ من ذلك ... فوالله الذي لا إله إلا هو أن تخسر دنياك وآخرتك ان كنت تتعامل بالربا ....


وارجوا عدم التفاخر بأنك مدرس ربوي ... ألا يكفي أنك تستخدم الربا فلماذا تحاول دعوة الناس إليه

اتق الله في نفسك يا رجل وراجع حساباتك فوالله أن تخسر دنياك وآخرتك ...

لعنة الله على من يشجع الناس على استخدام الربا ..

ونظام الاوبشن من انواع الربا ... ايضا فتوى تحريم الاوبشن لعل الله ان يفتح قلبك على الرزق الحلال وجميع الأعضاء المؤيدون لك ولتعاملاتك الربوية

http://islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=7781



.


اخي الحبيب انت ترمي بجهل بدون علم و تتهم بمالا تعلم ان اعرف الاخ سهيل شخصيا و الرجل لا يتعامل بالربا فكيف تقول انه يدرس الربا. اتقي الله في نفسك اخي الحبيب و كلامك على الاخ سهيل بدون علم يعد قذف في الرجل و يجب عليك الاعتذار .

اما عقود الخيار فيوجد خلاف بين العلماء في هذا الموضوع فالدكتور يوسف الشبيلي يرى جواز التعامل بخيارات الشراء و البيع بدون الشراء المزدوج فيمكنك البحث عن الفتاوى و اتباع ما تقتنع انه صواب بدون الغلط على اخوانك اذا اتبعوا راي اخر.

و الله من وراء القصد

ابو حروف
11-10-2008, 09:59 PM
الله يجزاه خير الشيخ يوسف الشبيلي مجتهد ...

لكن لم أجد شيخا آخر يجيز هذه التعاملات مع العلم ان مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة لا يجيز هذه التعاملات اطلاقا

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=60722
http://www.islamecon.com/publish/article_50.shtml
http://www.islamonline.net/LiveFatwa/Arabic/Browse.asp?hGuestID=mLJ8VU

ايضا شي آخر ....
بإمكانك البحث في برنامج فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن عقود الخيار لكي تعرف حكمها ...

حكم عقلك يا رجل ولا تنجرف وراء العاطفة فهذه مسألة دينية لا تدخل فيها العواطف الانسانية ولا يوجد فيها مجال للمناقشه وإنما قمت بالرد عليك لكي أبين لك وجهة نظري كاملة لأني لم أتوقع أن أرى أناس يتباهون ويدافعون عن الربا علانية

وشكرا

hesham1111
11-10-2008, 11:27 PM
الله يجزاه خير الشيخ يوسف الشبيلي مجتهد ...

لكن لم أجد شيخا آخر يجيز هذه التعاملات مع العلم ان مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة لا يجيز هذه التعاملات اطلاقا

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=60722
http://www.islamecon.com/publish/article_50.shtml
http://www.islamonline.net/LiveFatwa/Arabic/Browse.asp?hGuestID=mLJ8VU

ايضا شي آخر ....
بإمكانك البحث في برنامج فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن عقود الخيار لكي تعرف حكمها ...

حكم عقلك يا رجل ولا تنجرف وراء العاطفة فهذه مسألة دينية لا تدخل فيها العواطف الانسانية ولا يوجد فيها مجال للمناقشه وإنما قمت بالرد عليك لكي أبين لك وجهة نظري كاملة لأني لم أتوقع أن أرى أناس يتباهون ويدافعون عن الربا علانية

وشكرا




اخي العزيز

ان ما اود ان اتبادل معك نقاش بدون فائده ........ لذالك هاذي اخر مداخله لي في الموضوع

و لاكن جميع الوصلات الي وضعتها حرموا عقود الخيار (صحيح لوجود شبهه في العقد و جزاهم الله خير على اجتهادهم) و لاكن اي ان منهم لم يقول انه ربا و انت اتهمت الرجل بانه ربوي و يعلم الربا.

فاتمنى منك ان تحكم عقلك و تعتذر للرجل علانيه كما كتبت ردك علانيه

أبو عبدالرحمــن
12-10-2008, 12:01 AM
للــه در الحسـد ما أعدله *** بدأ بصاحبــه فقتــله

لو كنت أصلا تتقي الله حق تقاته ما نصحت بهالطريقة و جهارًا نهارًا قدام الناس ... إلا أن الحسد و الغيرة من الأكاديمية الأخ سهيل الدراج أعمى قلبك .. ودخل الشيطان عليك من باب خير علشان يصير باب شر .. دخل عليك من باب النصح و التوجيه و التخويف بالله إلى الإساءة للرجل ..

الرجل ما دخلها على عماها الرجال يتبع أقوال علمــاء .. و له حق الاحترام و من هالعلماء الشيخ يوسف الشبيلي .. أما عن نيته و إذا كانت يتبع رخص و الا يبحث عن الأقوال الجائزة فهذا الشي بينه و بين ربه .. و الله الي يحاسب على النوايا مو انت الله يهديك ...

أستمر أخ سهيل في الطرح بارك الله فيك و أنا شخصيـًا استفدت منك فائدة ما استفدتها من أناس - يهايطون - بمعرفة السوق


فضيلة الدكتور يوسف الشبيلي خيار الاسواق الامريكية "الاوبشن" اقرب الى قواعد الشريعة (http://www.tdwl.net/vb/showthread.php?t=201172)

ابوياسين
12-10-2008, 12:38 AM
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) سورة الانفال

سهيل الدراج
12-10-2008, 03:59 AM
السلام عليكم ..
يا اخ سهيل قايلين لك وش دخلك في منتدى الاسهم السعوديه تتابع فيه اسواق امريكا ..نصيحه رح لمنتدى اسواق امريكا واكتب فيه الي تبي وبتلقى ناس تتحدث معك وهي تشتغل في نفس سوقك وبتلقى ايضاً الي يبحثون عن مواضيعك !! .. وفكنا من هالمواضيع في منتدى الاسهم السعوديه الي تروع المسلمين ونظامهم الاقتصادي منيع ضد الانهيار بإذن الله وتمعن في هذا الدليل .. قال تعالى {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} استمعوا الى هذه الآيه
http://www.ryadh-quran.net/download-4519-0.html
وارجو ان تتقبل النصيحه بصدر رحب ولك وللجميع تحياتي ..

عندما تتساقط احجار الدومينو ..!!
:504: :605: :redf: :rolleyes:

ولا يهمك عندى مواضيع في الاستراحة وفى قسم الاقتصاد وفى منتدى الاسهم الامريكية ..
واتمنى انك ماتنزعج من ردى حتى وان كان فيه قسوة
ولك منى التحية والتقدير

سهيل الدراج
12-10-2008, 04:30 AM
( يمحق الله الربا ويربي الصدقات )

( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

أنصحك يا أخ سهيل بالابتعاد عن الربا لكي لا يتحول مالك الذي بين يديك إلى تراب بل أسوأ من ذلك ... فوالله الذي لا إله إلا هو أن تخسر دنياك وآخرتك ان كنت تتعامل بالربا ....


وارجوا عدم التفاخر بأنك مدرس ربوي ... ألا يكفي أنك تستخدم الربا فلماذا تحاول دعوة الناس إليه

اتق الله في نفسك يا رجل وراجع حساباتك فوالله أن تخسر دنياك وآخرتك ...

لعنة الله على من يشجع الناس على استخدام الربا ..

ونظام الاوبشن من انواع الربا ... ايضا فتوى تحريم الاوبشن لعل الله ان يفتح قلبك على الرزق الحلال وجميع الأعضاء المؤيدون لك ولتعاملاتك الربوية

http://islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=7781


هذه المشاركة اعطتنى ثقة كبيرة في النفس ، هذا اول شيء ..!!


شف يا اخى بارك الله فيك ، أولا وقبل كل شيء هذا تهجم وقذف واضح ، وصدقنى استطيع احاكمك على هذا الاتهام الصريح ، واستطيع معرفة من انت لأن ادارة المنتدى ستطالب بالكشف عن بياناتك ان وصل الأمر الى المحكمة ، لكنى لن اضع عقلى بعقل حاسد وحاقد ..

بالنسبة لى شخصيا فانا أول من حذر في مواضيعى المتكررة وبشهادة كل الاعضاء ، على الاقل الذين يتابعون مواضيعى ، حذرت من الشراء في القطاع البنكي أو الاقتراب منه للمشاكل الكثيرة التى ستواجهه في القريب العاجل .. واذا استطعت انت أو اى عضو أو اى انسان على وجه الارض ان تثبت اننى في يوم من الايام فتحت حساب توفير يتعامل بالفوائد الربوية فسأعطيك مليون ريال .. لأننى اول من يحارب الربا ، واعلم يا اخى .. "ان الربا بضع وسبعون بابا ايسرها مثل ان ينكح الرجل امه " حديث شريف ..

وقد ذكرت في هذا الموضوع الذى اغضبك جداً ان ماتتعرض له امريكا شيء يفوق قدرة البشر ، وحلفت بالله ان ماتتعرض له امريكا والعالم ماهو الا حرب من الله سبحانه وتعالي ، وقد اذن وعد الله بهذه الحرب ..

طبعا كلامي عن البنوك والربا وربط مايحدث بانه غضب وحرب من الله للمرابين وللبنوك الربوية اغضبك بالتأكيد ، لأنك كما يبدو انك من اصحاب البنوك الذين تكبدوا خسائر واضحة ، وأردت ان توصل رسالة للمتابعين ، لكنك اخطأت ذلك ..

أما بالنسبة للأوبشن ، فانت ماشاء الله عليك وخويانك ، " واحد يصلح والثاني يشوت " .. يعنى الأول يقول سهيل لديه منتدى ويدرس الاوبشن ، وانت تأتى وتقول الاوبشن حرام .. وانت طبعا نصبت نفسك قاضياَ ومفتيا وانت لاتعرف من الاوبشن شيء ولا حتى اسمه ، وهدفك واضح ، وهجمتك الشرسة انت وخويانك واضحة جداً ..

أما عندما تتحدث عن تحريم الأوبشن في موضوع لاعلاقة له بالاوبشن فهذا دليل واضح انك منزعج بدرجة كبيرة من طرحي ، وتحاول اسقاطي باى طريقة .. أما ان كنت صادق في طرحك فعليك معرفة ماهو الاوبشن قبل كل شيء ..

قبلك حاول تجار العملة والوسطاء محاولة ضرب الاوبشن لأنه سحب البساط منهم ، لأن العملات سقطت وسقط كل من عمل بها .. وحاول كبيرهم الذى علمهم ...... ان يتجرأ على فتاوى العلماء الافاضل ، وبالمناسبة الآن تجرى حملة ضخمة جداً في القنوات الاعلامية لترويج تجارة العملات ..

وانت اليوم تتجرأ على فتوى علماء افاضل درسوا الاوبشن وهم من اعضاء اللجان الشرعية في البنوك السعودية ، وهم الشيخ بن منيع حفظه الله ، والشيخ الشبيلى حفظه الله .. وفى الحديث " ان اجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار " أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وطبعاً لأنك تختفى وراء معرف تعتقد ان ستختفى من الله أو من الدعاء الذى سأوجه لك بعد قليل ..

الاوبشن يا اخى من البيوع التى لايختلط بها الربا باى شكل من الاشكال ، ولا يترتب عليها اى فائدة ، والوسيط لايمنح عليها اى مارجن ، فاذا كان الوسيط يمنح المارجن لتجار العملة أو تجار الاسهم أو تجار النفط أو تجار الذهب ، فان التجارة الوحيدة في العالم كله التى لايمنح فيها مارجن أو تسهيلات ائتمانية فهى الاوبشن ، ولا شيء غير الاوبشن .. وفي هذه الازمة سقط من سقط وربح الاوبشن فقط ، فتجار الأوبشن هم الرابح الوحيد في هذه الازمة ..

اسمع يا اخى بارك الله فيك .. ان كنت ماكتبت عن جهل ، فأسأل الله ان يهديك وان تستغفر ربك وتتوب اليه من جراء تجرؤك على الفتوى وعلى علماؤنا الافاضل .. وبالنسبة لى فيكفينى اعتذارك على الخاص وسأعتبر ان ماحدث لم يكن ، وسأعتبرك اخاً فاضلاً اخطأ عن غير قصد ..

أما ان كنت من اصحاب النوايا السيئة واردت تلبيس الحق بالباطل ، فأسأل الله سبحانه وتعالى ونحن في الثلث الاخير من الليل ان يقتص لى منك بما تستحق .. وان كنت من اهل الربا ان تكتوى بناره في الدنيا قبل الاخرة ..

والله على ما اقول شهيد ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 04:44 AM
الله يجزاه خير الشيخ يوسف الشبيلي مجتهد ...

لكن لم أجد شيخا آخر يجيز هذه التعاملات مع العلم ان مجمع الفقه الاسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة لا يجيز هذه التعاملات اطلاقا

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=60722
http://www.islamecon.com/publish/article_50.shtml
http://www.islamonline.net/LiveFatwa/Arabic/Browse.asp?hGuestID=mLJ8VU

ايضا شي آخر ....
بإمكانك البحث في برنامج فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن عقود الخيار لكي تعرف حكمها ...

حكم عقلك يا رجل ولا تنجرف وراء العاطفة فهذه مسألة دينية لا تدخل فيها العواطف الانسانية ولا يوجد فيها مجال للمناقشه وإنما قمت بالرد عليك لكي أبين لك وجهة نظري كاملة لأني لم أتوقع أن أرى أناس يتباهون ويدافعون عن الربا علانية

وشكرا


اذا كنت صادقا فيما تقول وفيما تدعي ..

فاكشف عن شخصيتك الحقيقة ،
وانا على استعداد تام لعمل مناظرة معك وجها لوجه بحضور 20 شخصاً في احد الفنادق في اى مكان داخل الرياض او خارجها .. ولتقارع الحجة بالحجة ، وانا سأكون من يناظرك ويقارعك الحجة ، سواءا الشرعية أو التجارية ..

ولكنى على يقين انك اضعف من المواجهه والمناظرة ، وعلى يقين انك ستسقط كما سقطت قبلك احجار الدومينو ..!!

حسبك الله ونعم الوكيل ..

ابوفيصل المطيري
12-10-2008, 04:45 AM
أستاذنا ... عفواً ... ولكن والله كلمة حق أقولها إحقاقاً له ... ويعرفني الجميع لست ذو مجاملة ولا محاباة ... وأنا وأنت - بالأصل - لا نعرف بعضنا ...

يا أستاذنا ... والله لن يضرك من انتقدك ... ولا من قدح في علمك ... ولا حتى في دينك ...

يا أستاذي لك قدر عند غالبية من يقرأ كلماتك ...

ويشهد الله أن غالبية من أتحدث معهم في هذا المنتدى - عبر الماسنجر - يأتون بآرائك ونتبادل جديدك بحرص وشوق ...

أما ما يخص شرعية " الأوبشن " من عدمها ... والهيجان الذي ثار من قبل البعض ... فلا تستغربه ... ولا تتأذى منه ... لكل منا قناعاته ... وأنا شخصياً لطالما أتاني انتقادات عدد حبات الرمل ... بسبب تخصصي في تحليل قطاع التأمين ... مرت الأيام ... وصمتت كل تلك الانتقادات ... واجهتها في البدء بالحوار ... ولما رأيتهم غير مستعدين للاقتناع ... تركتهم حتى ملوا الكلام ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تبقى هرماً ... ونصيحتي لا ترد عليهم ... فردك كمن يلهب ناراً تخبو ... صدقني ستصمت كل هذه الأصوات مع مرور الزمن ... ومن ( الملل )

صدقني ستخبو هذه النار

وتبقى ناراً على رأس جبل

يستدل بها من أراد الهداية في مجال تخصصك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


لك كل الحب وكل التقدير .... :)

سهيل الدراج
12-10-2008, 04:46 AM
وفقك الله اخى سهيل وبارك في علمك ........

الاخوة المعارضين ...... ما احد جبركم تقروأن للأخ سهيل

دعوه يكتب وينير درب اخوة لكم ولاتحاولوا استفزازه بمواضيع لاتسمن ولاتغنى من جوع بهدف ابعاده عن المنتدى

هدانى وهداكم الله


لافوض فوك ...
بارك الله فيك ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 04:58 AM
اخوانى الافاضل
هذا تسجيل كامل للقائي في قناة الاقتصادية عن الازمة العالمية وجذورها وكل مايتعلق بها ، ومداخلات الاخوان على الهاتف ..

----------------------------------------------------------------


http://www.amwalnet.com/files/storage/eqtsadyah_logo.gif

(16)

لقاء يوم 07 اكتوبر 2008م على القناة الاقتصادية
البرنامج : قضايا اقتصادية
مقدم اللقاء : الدكتور محمد القحطاني
مدة اللقاء : ساعة ، المدة الصافية : 49 دقيقة

http://www.amwalnet.com/files/storage/good.gif

للتحميل اضغط هنا (http://www.amwalnet.com/files/video/(16)qhtani_econoicissue_07_oct_2008.wmv)

مدة التحميل حوالى 45 دقيقة ، حجم الملف 54.4 ميجا

سهيل الدراج
12-10-2008, 05:14 AM
الوضع الاقتصادي في امريكا اصبح واضح للجميع والانهيارات في المنظومة المالية بما فيها البنوك وشركات التامين وبوادر انهيارات مرتقبة مثل بعض القطاعات الاخرى مثل الاتصالات ، بقية العالم تأثرت بنسب مختلفة وبتسارع مختلف من قارة امريكا الى اوربا وعلى راسها بريطانيا الى اقصى اسيا
المتوقع اكثر وخصوصا بالنسبة للدول المرتبطة بالدولار مثل دولتنا مهما قيل، نصيحتي من باب التامين في للمستقبل لمن يملك بعض السيولة هو شراء كمية من الفضة لان سعرها مناسب الان وفية توجة كبير في اوربا وامريكا نحو المعادن تخوفا من انهيار او كساد متوسط الاجل وكلاهما صعب ويسهم في ارتفاع مستوى المعيشة ومتوقع ان يشمل معظم العملات وبالتالي تبقى المعادن الملاذ الامن والتاريخ خير شاهد
لا اريد ان اخوف احد لاننا في المقابل بعد حماية اللة نملك الكثير ولكن من يملك ولو 10000 ريال زائدة عن حاجتة انصحة بشراء فضة وتخزينها وان شاء مانحتاج لها ابد، وانبة الى ان هذا لايعني ابدا بيع مايملكة الشخص وتحويلة الى فضة
وفي الاخير هذا راي واجتهاد شخصي فقط

وتقبلوا سلامي وتقديرى




الذهب والفضة يعتبران من الملاذات الامنة التى يسهل تسييلها عند الحاجة ..
والمقصود هنا ليس المضاربة في الاسواق العالمية ، لأن المضاربة في الذهب والفضة والنفط والعملات عن طريق المارجن من خلال الوسطاء يعتبر محرقة للمال ..
أما شراء الذهب على شكل كيلو او سبائك والاحتفاظ به في خزينة بنكية فهو اجراء مناسب للمتحفظين جداً ، وان شاء الله مانوصل الى هذه المرحلة الحرجة ..

تحياتى لك ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 05:14 AM
أستاذ سهيل .. هل كل شركات السوق السعودي لها علاقة بالأحداث العالمية ؟


هلا بك اخى الحبيب ..

اغلب الشركات السعودية لاعلاقة لها مباشرة بازمة الائتمان ..
أما العلاقة الغير مباشرة فهى نعم ، ويتفاوت حجم هذه العلاقة من شركة الى اخرى ..

ازمة الائتمان ستؤثر على الاقراض ، واغلب الشركات تعتمد على التسهيلات الائتمانية في تنفيذ مشاريعها ..
ازمة الائتمان ستدخل العالم في ركود اقتصادي ، والركود يؤثر على الاقتصادات المحلية ، وانخفاض الاقتصادات المحلية يؤثر على مبيعات الشركات وربحيتها ..

دمت بود ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 05:26 AM
رؤية موفقة وكتابات متميزة :606:

وعين الحسوووووووووووود يحط فيها عوووووووووووود !:501:

بعض من يكتب في المنتدى يطغى عليه الحسد فيبدأ يحاول إسقاط من يتميز بكتاباته ونفعه لإخوانه ؟؟؟:604:

والنخلة ترمى بالحجر وتعطيك الثمر :503: ..... سر أخي رعاك الله ولاتلتفت لصغار القوم

وإذا أتتك مذمتي من ناقص && فهي الشهادة لي بأني كامل

أولأً هل يجريء من يوزع اتهاماته بحسد وحقد أن يكتب باسمه الصريح ؟

إذا هؤلاء خفافيش طغى عليها الحسد فدع القافلة تسير ............





جزاك الله خيرا اخى الحبيب

شكر لك ..

ابو وليد5000
12-10-2008, 05:52 AM
السلام عليكم
صباح الخير ابو ماريا ... ماهي آخر المستجدات في الازمة .

شكراً على اهتمامك .

سهيل الدراج
12-10-2008, 05:57 AM
السلام عليكم
صباح الخير ابو ماريا ... ماهي آخر المستجدات في الازمة .

شكراً على اهتمامك .



وعليكم السلام اخى ابو وليد ، واسعد الله صباحك بكل خير ..

الاسواق المالية مغلقة يومي السبت والاحد ، ولايوجد شيء جديد سوى اجتماعات مجموعة السبع .. وقد تعودنا خلال الاسابيع القليلة الماضية ان الرد على السياسيين يكون في الاسواق بشكل مختلف ..

لكنى اتوقع ان اسواق المال العالمية نزفت بما فيه الكفاية ولابد من التوازن لبعض الوقت ..

تحياتى لك ..

أرقام
12-10-2008, 06:00 AM
هذه المشاركة اعطتنى ثقة كبيرة في النفس ، هذا اول شيء ..!!



ليش قبل كذا كنت فاقد الثقة بنفسك ؟ ؟ :501:



شف يا اخى بارك الله فيك ، أولا وقبل كل شيء هذا تهجم وقذف واضح ، وصدقنى استطيع احاكمك على هذا الاتهام الصريح ، واستطيع معرفة من انت لأن ادارة المنتدى ستطالب بالكشف عن بياناتك ان وصل الأمر الى المحكمة ، لكنى لن اضع عقلى بعقل حاسد وحاقد ..



أنا ودي اعرف بس وش دخل الـ ( قذف ) برد الاخ السابق ، ممكن يكون اتهمك بتعليم الربا و العمل به لكن مدري كيف حسيت انه جالس يقذفك ، لا و تبي يحاكمونه بعد :)

يارجال ، انتبه لنفسك بالاول لا يحاكمونك

شف هالتصريح اللي في جريدة عكاظ . .



مصدر في هيئة السوق لـ « عكاظ » :
هبوط الأسهم السعودية سببه أزمة نفسية لا مالية
عبدالرحمن الشمراني ـ جدة


أكد مصدر مسؤول في هيئة سوق المال أن الانخفاض الحاد الذي حدث في سوق الأسهم السعودي سببه أزمة نفسية في المقام الاول وليست ازمة مالية وليس هناك أي رابط مع ما حدث في الاسواق العالمية. وقال المصدر لـ"عكاظ": الهبوط والازمة التي حدثت في الاسواق العالمية مبررة لأن هناك ازمة طاحنة وهي أزمة حقيقية لأن هناك شركات تأمين وبنوك تعرضت للافلاس وهي التي تحرك السوق وتخيف المستثمرين. واضاف: الدورة الاقتصادية في العالم الغربي تعيش انحدارا في الوقت الراهن وهي من أسباب الأزمة الاقتصادية بينما السوق السعودي لا يعاني من نفس المشكلة لكن التفسير لما يحصل في أسواقنا حاليا هو حالة هلع لأن الأداء الاقتصادي لدينا أداء جيد والقطاع البنكي كما اوضح نائب محافظ مؤسسة النقد لا يعاني من مشكلة سيولة.

كما بين المصدر أن أسباب هذه الحالة النفسية يعود بنسبة 80% الى الاعلام الذي فتح الباب للمضللين الذين يروجون لمعلومات غير صحيحة ويتلقاها أفراد غير محترفين وليسوا مهنيين اقترضوا من البنوك ودخلوا سوق الأسهم دون وعي وإدراك للمخاطر.

وأكد ان دور الاعلام دور مهم وأساسي في بث الوعي ويعادل دور الهيئة, وقال: يجب ان لا يؤسس الاعلام ان الوسيلة الوحيدة للثراء هي دخول سوق الأسهم لأن ذلك مفهوم خاطئ بل خطير جداً فسوق الأسهم ليس مصدراً للرزق ولا ضمان اجتماعي بل هو سوق فيه مخاطر وأسهم تصعد وتهبط وبالتالي لابد ان يعرف من يدخل السوق الادوات التي يعمل بها ولابد أن لا يخاطر بكل رأس المال لأن البعض يقترض من البنوك ويقترض من الأفراد ويدخل سوق الأسهم وهو يجهل أدواته ولا يقدر المخاطر. وشدد المصدر في هيئة سوق المال على ان المؤشرات الاقتصادية في بلادنا ممتازة والأداء الاقتصادي جيد ومعدل التضخم معقول والنظام المالي والبنكي ليس عليهما أي ضغوط وليست هناك مشكلة سيولة وهذه حقائق وليست للاستهلاك الاعلامي كما قال المصدر، مشيرا الى أن أداء الشركات في معظمها أداء جيد ومكررات الربح جيدة وليس هناك ما يدعو للقلق.

عكاظ 11 /10






طبعا كلامي عن البنوك والربا وربط مايحدث بانه غضب وحرب من الله للمرابين وللبنوك الربوية اغضبك بالتأكيد ، لأنك كما يبدو انك من اصحاب البنوك الذين تكبدوا خسائر واضحة ، وأردت ان توصل رسالة للمتابعين ، لكنك اخطأت ذلك ..



هنا اقف حائراً من كم المغالطات اللي تعيشه يااخ دراج ، الحين إذا احد قال انك تعلم الربا و تدرسه ولازم تتوب عنه ، ممكن تقول بكل بساطه إن الاوبشن مو ربا ، و ينتهي الموضوع ! !
لكن سالفة انك تقول ان الرجال من اصحاب البنوك و انه تكبد خسائر واضحة ( مدري وشلون تجي خسائر واضحة ، يمكن تقصد فاضحة ) انا ابي اعرف على اي اساس استنتجت من رد شخص جالس يقول لك ان الربا حرام أنه خسران في البنوك ؟

الحقيقة ردك مليئ بالمغالطات ، و أرجو الا تغضب مني و تدعي علي ايضاً تراك هالايام ماشي و تدعي على اي شخص يخالفك الرأي .

عموماً أنا اعرف انك شخص طيب القلب و على نياتك و ما تقدر تسوي شيئ من الامور اللي جلست تهايط عليها .

شاعر الجنوب
12-10-2008, 06:27 AM
لو سمحت اخي سهيل ما رايك بالاستثمار في شركة اعمار وهل ستتاثر يالازمة الحالية

سهيل الدراج
12-10-2008, 06:32 AM
ليش قبل كذا كنت فاقد الثقة بنفسك ؟ ؟ :501:



أنا ودي اعرف بس وش دخل الـ ( قذف ) برد الاخ السابق ، ممكن يكون اتهمك بتعليم الربا و العمل به لكن مدري كيف حسيت انه جالس يقذفك ، لا و تبي يحاكمونه بعد :)

يارجال ، انتبه لنفسك بالاول لا يحاكمونك

شف هالتصريح اللي في جريدة عكاظ . .



هنا اقف حائراً من كم المغالطات اللي تعيشه يااخ دراج ، الحين إذا احد قال انك تعلم الربا و تدرسه ولازم تتوب عنه ، ممكن تقول بكل بساطه إن الاوبشن مو ربا ، و ينتهي الموضوع ! !
لكن سالفة انك تقول ان الرجال من اصحاب البنوك و انه تكبد خسائر واضحة ( مدري وشلون تجي خسائر واضحة ، يمكن تقصد فاضحة ) انا ابي اعرف على اي اساس استنتجت من رد شخص جالس يقول لك ان الربا حرام أنه خسران في البنوك ؟

الحقيقة ردك مليئ بالمغالطات ، و أرجو الا تغضب مني و تدعي علي ايضاً تراك هالايام ماشي و تدعي على اي شخص يخالفك الرأي .

عموماً أنا اعرف انك شخص طيب القلب و على نياتك و ما تقدر تسوي شيئ من الامور اللي جلست تهايط عليها .

هلا بالاخ ارقام ..

انا استغربت الحقيقة انك اليوم مارديت ، وكنت بارسلك رسالة على الخاص اطمئن عليك توقعت ان تكون مريض .. والربع اشوفهم اليوم غايبين ، عسى ماشر ..!!

ما ادرى انت تهزأ بالدعاء وتزدريه .. ولا شيء ثاني .. عموماً لا بأس ..

وبالنسبة لما ذكره الكاتب في صحيفة عكاظ " كما بين المصدر أن أسباب هذه الحالة النفسية يعود بنسبة 80% الى الاعلام الذي فتح الباب للمضللين الذين يروجون لمعلومات غير صحيحة ويتلقاها أفراد غير محترفين وليسوا مهنيين اقترضوا من البنوك ودخلوا سوق الأسهم دون وعي وإدراك للمخاطر " ، فهو بالتأكيد يقصد المضلليين الذين ضللوا الناس بقصة مكررات الربحية المنطقية وان السوق في مناطق شراء ، وبالتالي تلقاها الكثير من الناس واقترضوا ودخلوا السوق .. موب الناس الى حذروا من سنتين ..!!

هههههه ... والله ضحكت من كل قلبي يا أرقام .. اصبحت تقرأ اى شيء سلبى في اى مقال مكتوب في اى صحيفة وتقصه وتلزقه بأبو دراج .. :redf:

تصدق بديت احبك يا ارقام ..iconv لأنى عرفت انك كنت تمزح معي ، وانا كنت احسب لك اهداف غير جيدة .. بالمناسبة اسمك على اسم موقع ارقام هل فيه علاقة ولا تشابه فقط ...!!

وبالنسبة للثقة اكيد قبل هالردود كنت منيب متأكد من انهيار الاقتصاد العالمي لكن الان تأكدت ان موب الاقتصاد فقط انهار ، حتى اشياء كثيرة انهارت ..

مودتى واحترامي لك ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 06:41 AM
لو سمحت اخي سهيل ما رايك بالاستثمار في شركة اعمار وهل ستتاثر يالازمة الحالية

هلا بك اخى الفاضل ..

العقار في الامارات على المحك ..

وفي اعتقادى الشخصي ان الازمة المالية سيكون اكبر تأثير لها في منطقة الخليج على امارة دبي ، لأن نموذج دبي يحاكي النموذج الغربي تماما من ناحية تضخم الاصول العقارية ومن ناحية الرهن العقاري ، اضافة الى الزيادة الكبيرة في العرض التى يتوقع ان يحدث بعد اكتمال بناء الابراج السكنية المترامية في كل شير على ارض دبي ..


تحياتى لك ..

yzodi
12-10-2008, 06:47 AM
احوي دارج هل تنصح بالشراء بالذهب؟
وكيفية شراء الذهب او الفضة؟ وكم تسوى الان في السوق؟
الله يعطيك الف عافية..

utaifo0b
12-10-2008, 06:57 AM
اخي سهيل رايك لاهنت في الاستثمار بالسوق السعودي حاليا وخصوصا الاسمنتيات

بارك الله فيك

سهيل الدراج
12-10-2008, 06:59 AM
احوي دارج هل تنصح بالشراء بالذهب؟
وكيفية شراء الذهب او الفضة؟ وكم تسوى الان في السوق؟
الله يعطيك الف عافية..


لاباس من التنويع ..
ويفضل ان يكون لديك بعض الذهب الى جوار الكاش والى جوار الاسهم ..

وانصح بشراء الذهب تحت سعر 850$ وعلى دفعات ، والمقصود بالذهب هنا ليس المضاربة من خلال الوسطاء الدوليين الذين يوفرون المارجن العالي ، وانما شراء الذهب السبايك أو الكيلو من سوق الذهب أو من بعض البنوك المحلية كالبنك الاهلى التجاري ..
واونصة الذهب بعد اغلاق الجمعة تساوى 844$ أو 3170 ريال تقريباً .. والاونصة تساوى 31 جراماً ..

تحياتى لك ..

سهيل الدراج
12-10-2008, 07:02 AM
اخي سهيل رايك لاهنت في الاستثمار بالسوق السعودي حاليا وخصوصا الاسمنتيات

بارك الله فيك


يفضل الانتظار الى نهاية الازمة ، وظهور بوادر انفراج حقيقة في ازمة الائتمان المالية العالمية ..
وبعد تقييم مقدار الضرر على الاقتصاد المحلى وكم مدة الركود الاقتصادى العالمي المتوقعة ..
والاستثمار اصبح مغري في الكثير من الشركات سواءا المحلية او العالمية ..

دمت بود ..

yzodi
12-10-2008, 07:12 AM
لاباس من التنويع ..
ويفضل ان يكون لديك بعض الذهب الى جوار الكاش والى جوار الاسهم ..

وانصح بشراء الذهب تحت سعر 850$ وعلى دفعات ، والمقصود بالذهب هنا ليس المضاربة من خلال الوسطاء الدوليين الذين يوفرون المارجن العالي ، وانما شراء الذهب السبايك أو الكيلو من سوق الذهب أو من بعض البنوك المحلية كالبنك الاهلى التجاري ..
واونصة الذهب بعد اغلاق الجمعة تساوى 844$ أو 3170 ريال تقريباً .. والاونصة تساوى 31 جراماً ..

تحياتى لك ..
جزيت خيرا ابا ماريا واسال الله المولى الكريم ان يزيدك علما ويكفكيك شر كل حاسد .

متوازن
12-10-2008, 07:16 AM
الفاضل سهيل الدراج

شكرا على جهودك ومواضيعك الراقية وهي مجانية تزيد
من شعبيتك ومحبيك..
ودائما تستشهد بالارقام وهى لغة هذا العصر الرقمى.

هل خصصت موضوع عن احوال العجز الامريكي(الدفست)
فهو عنصر خطير ويتفاقم كل شهر بل كل يوم..
وهل هو 14 تريليون $
وإذا كن يزيد سنويا 650 مليار $...فأين المصير؟
اليست كارثة مروعة تنتظر الدولار؟

utaifo0b
12-10-2008, 07:23 AM
يفضل الانتظار الى نهاية الازمة ، وظهور بوادر انفراج حقيقة في ازمة الائتمان المالية العالمية ..
وبعد تقييم مقدار الضرر على الاقتصاد المحلى وكم مدة الركود الاقتصادى العالمي المتوقعة ..
والاستثمار اصبح مغري في الكثير من الشركات سواءا المحلية او العالمية ..

دمت بود ..

جزاكم الله خير الجزاء

أرقام
12-10-2008, 07:25 AM
هلا بالاخ ارقام ..

انا استغربت الحقيقة انك اليوم مارديت ، وكنت بارسلك رسالة على الخاص اطمئن عليك توقعت ان تكون مريض .. والربع اشوفهم اليوم غايبين ، عسى ماشر ..!!

ما ادرى انت تهزأ بالدعاء وتزدريه .. ولا شيء ثاني .. عموماً لا بأس ..



ذكرتني بقول الشاعر :

أتهزأ بالدعـاء وتزدريـه = وما تدري بما صنع الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن = لها أمد وللأمـد انقضـاء

و لعلك من ذلك تترك اسلوب الدعاء اللي طايح فيه على كل من يخالفك بالرأي .
و إذا اردت الدعاء على اخوانك بتدوال ان تدعو لهم بالهداية
لا ان تدعو عليهم بان يجعل الله الذهب الذي في أيديهم تراباً كما فعلت سابقاً .


هلا بالاخ ارقام ..

وبالنسبة لما ذكره الكاتب في صحيفة عكاظ " كما بين المصدر أن أسباب هذه الحالة النفسية يعود بنسبة 80% الى الاعلام الذي فتح الباب للمضللين الذين يروجون لمعلومات غير صحيحة ويتلقاها أفراد غير محترفين وليسوا مهنيين اقترضوا من البنوك ودخلوا سوق الأسهم دون وعي وإدراك للمخاطر " ، فهو بالتأكيد يقصد المضلليين الذين ضللوا الناس بقصة مكررات الربحية المنطقية وان السوق في مناطق شراء ، وبالتالي تلقاها الكثير من الناس واقترضوا ودخلوا السوق .. موب الناس الى حذروا من سنتين ..!!

هههههه ... والله ضحكت من كل قلبي يا أرقام .. اصبحت تقرأ اى شيء سلبى في اى مقال مكتوب في اى صحيفة وتقصه وتلزقه بأبو دراج .. :redf:



ركز يابودراج شوي بارك الله فيك

المصدر المسؤول يقول هبوط الأسهم السعودية سببه أزمة نفسية لا مالية و وليس هناك أي رابط مع ما حدث في الاسواق العالمية .

بعد كذا بين في تصريحه أن أسباب هذه الحالة النفسية يعود بنسبة 80% الى الاعلام الذي فتح الباب للمضللين الذين يروجون لمعلومات غير صحيحة .

يعني المصدر في البداية حدد سبب الهبوط بالازمة النفسية ، و بين اسبابها بالمقطع الثاني أنها تعود إلى الاعلام الذي فتح الباب للمضللين الذين يروجون لمعلومات غير صحيحة .

وش المعلومات الغير صحيحة اللي يقصدها ؟ هل هي مكرر الارباح ولا سبب الهبوط اللي حدده في البداية .

أنا احس أنك مو مركز بالردود ، إذا مو مركز ياخي مو لازم ترد ، زي سالفة القذف بردك الاخير :)


تصدق بديت احبك يا ارقام .. لأنى عرفت انك كنت تمزح معي ، وانا كنت احسب لك اهداف غير جيدة .. بالمناسبة اسمك على اسم موقع ارقام هل فيه علاقة ولا تشابه فقط ...!!

وبالنسبة للثقة اكيد قبل هالردود كنت منيب متأكد من انهيار الاقتصاد العالمي لكن الان تأكدت ان موب الاقتصاد فقط انهار ، حتى اشياء كثيرة انهارت ..

مودتى واحترامي لك ..

اسمي له علاقة بموقع ارقام إذا اسمك له علاقة بسباق الدراجات هههههههههه

تداول يومي
12-10-2008, 09:24 AM
الأخ الفاضل / سهيل الدراج

يؤسفني جداً أنك تحط من قدرك وترفع من قدر ثلة (أرقام وأبوصقر) بمجرد قرائتك لما يكتبون، فكيف بردك عليهم !!

أخي الحبيب .. من مزايا المنتدى وجود شيء اسمه (قائمة التجاهل) ستجدها في صفحة مكتبي هنا (http://www.tdwl.net/vb/profile.php?do=editlist)
فقط ضع أسماء الأعضاء الغوغائيين ولن ترى لهم أي مشاركات أو ردود أو حتى مواضيع!
وإذا كان صدرك (وسيع) فمحبيك لا يستطيعون تحمل هذه السماجات والأحقاد.

أرجووووووووك ... فعل قائمة التجاهل لأجل محبيك.

مليون2009
12-10-2008, 09:37 AM
سبحان الله سهيل يجتهد ويخصص وقت على حساب نفسه واهله ليفيد الجميع من علمه والاخوة بكل بساطة يركزوا على قشور مالها معنى ولن يتسفيد منها احد...



يا اخى اذا انتم مكتفين علميا وترون انفسك في منزلة اكبر مننا ومن الاستاذ سهيل افتحوا مواضيع جديدة وانثروا ابداعاتكم وتابعوا الردود من الاعضاء وخلونا نستفيد من علمكم .


للامانة انا متابع للاستاذ سهيل الدراج منذ فترة طويلة و مع ذلك لم اكتفى بكلامه او كلام اي من محللينا لاننى اتخذ قراراتي بنفسي حتى لا ألوم احدا إن فشلت و أشكر من ساعدنى ان نجحت والتوفيق من الله .


ابو ماريا ابتسم :600: انت في السعودية

صدى^^الحب
12-10-2008, 09:46 AM
يفضل الانتظار الى نهاية الازمة ، وظهور بوادر انفراج حقيقة في ازمة الائتمان المالية العالمية ..
وبعد تقييم مقدار الضرر على الاقتصاد المحلى وكم مدة الركود الاقتصادى العالمي المتوقعة ..
والاستثمار اصبح مغري في الكثير من الشركات سواءا المحلية او العالمية ..

دمت بود ..



ردكـ أستاذنا الكبير سهيل الدراج يساوي الملائيين :606:


وياليت جميع المحللين مثلك ويكتب الحقيقة،، أما منهم ويقول أن السوق أستثمار فنرجوا أن يتقوا الله في آموال الناس ..

خلود 2
12-10-2008, 03:00 PM
الاخ الكريم سهيل الدراج .... وفقه الله ورعاه ..


أرجو الا تبتئس لتعليقات بعض الجهلة على مواضيعك .. فلعل مرورهم على مواضيعك القيمة يضيف بعض العلم والفهم لعقولهم الخاوية ...


كل الود ..

مصدر معلومات
12-10-2008, 05:18 PM
تسلم استاذ سهيل

لاتلتفت الى هؤلاء ولا حتى ترد عليهم

النار تحرق بعضها ان لم تجد ما تأكله

اهداف معروفة

ومعرفات مجهولة

هذي مشكلة المنتديات

قطير البان
12-10-2008, 05:34 PM
تسلم استاذ سهيل

لاتلتفت الى هؤلاء ولا حتى ترد عليهم

النار تحرق بعضها ان لم تجد ما تأكله

اهداف معروفة

ومعرفات مجهولة

هذي مشكلة المنتديات

صحيح استاذي مصدر معلومات
أنا حذرت اخوي سهيل من تبادل الردود مع هالضوضائين اللي كل هدفهم تشتيت الفائدة
بالضبط مثل عبداللطيف إذا نشب للشباب :606:
المهم يقول الاستاذ سعد الجهلاني المتابعة مشتاقة لكم

مصدر معلومات
12-10-2008, 08:01 PM
صحيح استاذي مصدر معلومات
أنا حذرت اخوي سهيل من تبادل الردود مع هالضوضائين اللي كل هدفهم تشتيت الفائدة
بالضبط مثل عبداللطيف إذا نشب للشباب :606:
المهم يقول الاستاذ سعد الجهلاني المتابعة مشتاقة لكم

a7 a7 a7 :509: :509: :509:

اهلا استاذنا الكبير قطير بالفعل ضحكتني كثير

وسلمني على ابو فهد وقل له السوق ما يشجع

سهيل الدراج
12-10-2008, 08:31 PM
ان شاء الله يا اخوان نركز على الاحداث والتحليلايت
ولن التفت الى المشوشيين

اشكركم على ثقتكم .. وفقكم الله وبارك فيكم ..

ظفران
12-10-2008, 09:07 PM
اخي الفاضل:606: سهيل لن اطيل عليك اكثر من الاخوة الذين يحبونك لنصحك و صدقك و لكن انقل لك رد احد الاخوة :606: على احد الكتاب المحترمين و لكن العتب علية :redf: انة يختفي في شدة الازمات و هي تلك الميزة التي تتميز فيها :606: تلك الشجاعة و الثقة و التي حسدت علية :617: :617: :617: (ما اكثر اصدقاء حين تعدهم و لكن في النائبات قليلون) :-

مع أحترامي الكبير لك
أنت شبه مختفي طيلة الفترة الماضية !!!
في وقت كنا بأمس الحاجة لظهورك وظهور أمثالك
لكن " للأسف "
واليوم تطلع علينا بشكل غريب
وتقول " قلت " و " حذرت "

إذا كان بهذا المنتدى أحد يستحق الشكر
فهو الاستاذ الكبير والقدير
" سهيل الدراج "
الذي كان معنا يومياً من قبل بداية الأزمة وحتى وقتنا الحاضر
أما البقية تكملت عدد
لا تجدهم إلا عند نهاية الأزمات أو بالأرتفاعات

الرجاء تقبل نقدي بصدر رحب
وكل عام والجميع بخير

ابو سعود.عبدالعزيز
12-10-2008, 09:10 PM
المصدر المسؤول يقول هبوط الأسهم السعودية سببه أزمة نفسية لا مالية و وليس هناك أي رابط مع ما حدث في الاسواق العالمية .

أخي أرقام لا تركن كثيرا الى ما يقوله الأستاذ غير المحترم عديم المسؤولية مصدر بن مسؤول
فمذ عرفنا هذا الشخص وهو لا يخرج الا وقت المصائب لينفي فقط
وبعدين مصدر بن مسؤول هذا ماهو من جماعة العساف والسياري الي كانوا عاملين كل الإحترازات لمنع انهيار السوق عند مستويات 18 الف؟







أخي سهيل
كنت تقول أنك لا تعتقد ان النفط سينزل دون 90 وانه مستقبلا سيصل الى 500$ على ما اذكر
هل لازلت ترى هذه الرؤية ام ان هنالك ما استجد؟

المدني2
12-10-2008, 09:12 PM
بارك الله فيك اخي سيهل وبالتوفيق

ونشكر لك مجهودك الرائع والمميز

التي تعود بالنفع والفائدة لكل مطلع على كتاباتك

وننتظر بفارغ الصبر للمزيد من المواضيع المميزة والمفيدة

وممكن أخي تتكرم وتفيدني عن قطاع الاتصالات

هل يمكن يتأثر من الازمة شكر لكم وبالتوفيق

ابوفيصل2009
12-10-2008, 11:02 PM
بارك الله فيك اخوي سهيل هل ممكن تعطينا باختصار نتائج الاجتماع الاروبي وهل هو مفيد للسوق السعودي
مع خالص الشكر

ابوعبداللة688
12-10-2008, 11:18 PM
القناة الاولى
معالي د علي طلال الجهني
الازمة المالية بلاسواق العالمية

سهيل الدراج
14-11-2008, 04:53 AM
بعد انتهاء حفلة المنقذين | خطة الانقاذ الامريكية .. وماذا بعد ؟..!!

http://www.al-jazirah.com/356978/ec5d.htm


http://cache.boston.com/resize/bonzai-fba/AP_Photo/2008/10/06/1223293916_6841/539w.jpg



سهيل الدراج - الرياض – السبت 4 اكتوبر 2008م - صحيفة الجزيرة السعودية - العدد 13158


انتهت الحفلة ..!! لقد كان بحق اسبوع حافل بالاثارة انتقلت فيه كاميرات وميكروفونات الاعلاميين من واشنطن الى نيويورك .. الحدث لم يكن الانتخابات الرئاسية أو حفل أولمبياد ، وانما كان حدثاً اقتصادياً هاماً .. ففى الكابتول هيل بواشنطن مقر الكونجرس الامريكي الذى يضم مجلسى الشيوخ والنواب تمت مناقشة والتصويت على خطة الانقاذ المالي التى عرفت باسم Emergency Economic Stabilization Act of 2008 أو مايعرف اخت صاراً بـ ( EESA ) .. ففى يوم الاثنين الموافق 29 سبتمبر 2008م صوت مجلس النواب على رفض خطة الانقاذ المالي بصيغتها الأولية التى تقدم بها وزير الخزانة السيد هنرى باولسون ، وفى وول ستريت بنيويورك صوت المتداولين على الخطة بهبوط عنيف دفع الداو جونز لهبوط تاريخى مقداره 777 نقطة وهو أسوأ هبوط للداو جونز على الاطلاق من حيث عدد النقاط المفقودة في يوم واحد .. لكن الأمل لم ينتهى فقد وعد الجميع بتعديل الخطة وادخالها لمجلس الشيوخ الذى يضم 100 عضو بواقع عضوين لكل ولاية ، وفى يوم الاربعاء الاول من اكتوبر 2008م وافق مجلس الشيوخ على الخطة المعدلة فقد قبلها 74 عضوا ، ورفضها 24 عضواً ، وفي يوم الجمعة 3 اكتوبر 2008م كان اليوم الحاسم وهو اليوم الذى ستنتقل فيه مرة أخرى الخطة المعدلة الى مجلس النواب الذى يضم 435 عضو ممثلين للولايات الامريكية ، ولم يكن مفاجئاً ان يتم قبول الخطة المعدلة ، فقد صوت لصالح الخطة 263 عضو ورفضها 171 عضوا ، لكن كلمة وول ستريت لم تتغير ، فقد سقط مؤشر الداو جونز ليتخلى عن مكاسب مقدارها 300 نقطة كان قد حققهها واحتفظ بها حتى اعلان نتائج التصويت ، لكنه تخلى عنها وفقد 157 نقطة اضافية .. وبذلك يكون مؤشر الداو جونز قد فقد حوالي 8% في اسبوع ، وهو اكبر انخفاض في اسبوع واحد منذ عام 1999م .

هذا هو وصف الحفلة التى انتهت الاسبوع الماضي ، لكن مانريد ان نركز عليه هنا ، هو ماهى هذه الخطة وماهي اهميتها ؟ وهل لها تأثير حقيقى على انقاذ النظام المالي الامريكي ؟!!

في شهر اغسطس 2007م شعر الفدرالي الامريكي بالخطر المحدق بالنظام المالي ، فبادر باتخاذ اجراءات ضخ السيولة في النظام المالي ، لكنه مالبث ان بدأ باجراءت خفض الفائدة الطارئ والاعتيادي ، بشكل متسارع لتنخفض الفائدة من 5.25% الى 2% خلال سنة واحدة ، وخلال هذه المدة كان الفدرالي يلجأ من وقت لآخر الى ضخ السيولة في النظام المالي الذى كان يتآكل من الداخل .. خطابات الرئيس جورج بوش في تلك الفترة وخطابات برنانكي وباولسون كانت لاتوحي بحدوث اى خلل في الاقتصاد او النظام المالي .. لكن التصرفات على ارض الواقع كانت تنذر بالخطر .. بعد ذلك جاءت خطة الرئيس جورج بوش لخفض الضرائب التى ستوفر 160 مليار دولار للمواطنين الامريكيين ، وفى واقع الامر فان هذا الخفض في الضرائب الذى لم يتجاوز مبلغ 600$ للفرد الامريكي في المتوسط لم تكن كافية لفعل اى شيء في اقتصاد زاد التضخم فيه .. وبعد ذلك بدأ الفدرالي بالتدخل بشكل اكثر من اى وقت مضى بعد انهيار بنك بيرستيرنز ، حتى تفاجيء الجميع بقرار تأميم شركتى فاني ماي و فريدى ماك ، وهما اكبر شركتى للاقراض السكنى في الولايات المتحدة ، ثم جاء قرار تملك نسبة 80% من شركة AIG اكبر شركة للتأمين على السندات في الولايات المتحدة بعد ان منحتها السلطات الفدرالية قرضا قيمته 85 مليار دولار بفائدة بلغت 11% سنوياً .. اذا خفض الفائدة وضخ السيولة ومساعدة الشركات المتعثرة وتأميم شركات اخرى ، وتملك الحصص في شركات القطاع الخاص لم تجدى نفعاً في نظام مالي تهاوت اجزائه ، واختفت بعض معالمه ..


هنرى باولسون وزير الخزانة الامريكية الذى تولى منصبه عام 2006م بعد ان استقال من منصبه السابق كرئيس تنفيذى لبنك جولدمان ساكس اكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة ، الذى تحول في خضم هذه الازمة الى بنك تجاري ليتغلب على صعوباته الناتجة عن الرهن العقاري وازمة الائتمان المالي ، هنرى باولسون تقاضي في اخر عام له في ادارة البنك مبلغ 129 مليون دولار كبونص عن أدائه .. اليوم يقف هنرى باولسون امام الكونجرس الامريكي ليسوق خطته المالية للانقاذ ، لكن فشل الخطة في مجلس النواب لأول مرة اجبره على تعديلها لتتضمن نقاط مهمه منها ، رفع الضمان على الودائع البنكية من 100.000$ الى 250.000$ ، وتخفيضات ضريبية لقطاع الاعمال .. اضافة الى البنود الاساسية التى تضمنتها خطة الانقاذ وهى : شراء الاصول المالية المتعثرة من البنوك والمؤسسات المالية الامريكية ، ومساعدة العائلات المتضررة على سداد قروض منازلها ، وحرمان المدراء التنفيذيين في المؤسسات المالية المتعثرة من المكافآت المالية ، ووتقييد صلاحيات وزير الخزانة في صرف مبلغ الخطة 700 مليار دولار ، بحيث تكون 250 مليار تحت تصرفه بدأ من تاريخ المصادقة على الخطة ، و100 مليار لابد ان تكون بموافقة الرئيس ، في حين ان 350 مليار دولار لابد ان تكون بموافقة الكونجرس ..

لكن هذه الخطة حتى بعد اقرارها فانها تتضمن العديد من العيوب والمشاكل الملازمة لها ، وستبقى مما لاشك فيه نقطة محورية في تاريخ الاقتصاد الامريكي ان نجحت أو فشلت .. ولعل اهم انتقادات هذه الخطة هو تدخل الدولة واجهزتها السافر في قطاع الاعمال ، وتملك شركات من القطاع الخاص وتأميم البعض الآخر ، وهذا ليس من مبادئ الرأسمالية واقتصاد السوق ،وانما اقتراب وتداخل مع الاشتراكية .. فهل فقدت الرأسمالية اهم مقوماتها عند ثاني اختبار حقيقى ، بعد اختبار الكساد الكبير عام 1929م ؟!! ..

كذلك من انتقادات وعيوب هذه الخطة هى انها لن تتعامل مع الاوراق المالية المتعثرة لدى البنوك الاجنبية أو صناديق التحوط Hedge Funds وبذلك تكون امريكا قد تنصلت من مسؤوليتها عن الاوراق المالية الامريكية التى تم بيعها لمستثمرين وبنوك اجانب ، وهذا بالتأكيد سيضعف الثقة المستقبلية في الاستثمارات الامريكية ..

واذا ما انتقلنا الى آلية التطبيق ، سنجد ان شراء السندات المتعثرة من البنوك لن يحل المشكلة وفقاً للخطة ، لأنه سيتم وفق مزاد وبالتالي فان الورقة المالية التى وصلت قيمتها الى 1$ من اصل 100$ مثلاً سيتم شراؤها بمبلغ دولار وسنت واحد حسب المزاد ، وبالتالي فان البنوك لن تستفيد من هذه الخطة لأن الشراء تم بسعر المزاد لابالقيمة الحقيقة قبل الانهيارات .. وبذلك ينتهى الأمل لدى البنوك ، ويتحول الامل الى وزارة الخزانة بعد تملكها هذه الاوراق المتعثرة ، وتصبح رهينة لتحسن الاوضاع الاقتصادية والمالية وارتفاع قيمة هذه الاصول .. لكن هذه الاصول لن تتحسن الا بتحسن أوضاع البنوك والعقارات وهذا يعتبر صعباً بعد حرمان المدراء التنفيذين من الحوافز التى تعتبر المحرك الرئيس لهم ..

الخطة لم توضح كيف سيتم مساعدة اصحاب المنازل ، لأن المشكلة هى ان اصحاب المنازل انفسهم قرروا طواعية ترك المنازل وتسليمها للبنوك لأن قيمتها السوقية اصبحت اقل بكثير من قيمتها عند توقيع عقد الشراء بالتقسيط ، وهذا يعتبر قراراً رشيداً للفرد الامريكي .. ولا ننسى ان اسعار المنازل معرضة لانخفاض اكثر واكثر بعد احجام البنوك عن التمويل بسبب ازمتها المالية ..

ومن عيوب هذه الخطة ايضا انها بدأت تقضى على الأمل ، ففى اسواق المال ان تعيش على امل افضل من ان لايكون هناك امل اصلاً ، وبذلك تصبح خيارات الحكومة الامريكية قليلة في التعامل مع المشكلة ان لم تنجح هذه الخطة في التعامل مع الوضع الراهن ، وتعود الكرة من جديد الى ساحة الفدرالي الأمريكي وخفض الفائدة لمحاولة خلق اثر نفسي جيد في الاسواق على الرغم من ان خفض الفائدة لن يساهم في تحريك أو زيادة الاقراض ، لأن المؤسسات المالية والبنوك هي في حاجة ماسة الى الاقتراض حتى لو كان معدل الفائدة 10% .. ومن المهم جداً ان نعرف ان هذه الخطة ستساهم في رفع الدين العام الأمريكي بواقع 7% ، ليصل الى حوالي 10.7 تريليون دولار أو مايعادل 76% من الناتج المحلى الأمريكي وهو ماسيؤدى الى اضعاف الدولار امام العملات الأخرى .. فهل كان النواب على حق عندما رفضوا مشروع القرار لأول مرة ؟!! ..

اذا نستطيع ان نقول ( من وجهة نظرنا الشخصية ) .. انه كان من الاجدر ان ألا تتدخل الحكومة في القطاع الخاص والقطاع المالي ، وان تتحول الى الدعم المباشر للقطاع العقاري وتعزيز اسعاره من خلال تقديم قروض بدون فوائد لفترة محدودة ( تصل الى 3 سنوات مثلاً ) للمواطنين لدفعهم الى التملك ، لتحقيق هدفين : الاول : مساعدة المواطن في امتلاك منزل وهو هدف اجتماعي ، والثاني هو زيادة الطلب على العقار وبالتالي تعزيز اسعاره .. ومع تعزيز اسعاره فان قيمة الاصول ومشتقاتها المرهونة في البنوك والمؤسسات المالية سترتفع وسيكون بالامكان اعادة بيعها ، واعا دة الحياة للنظام المالي الذى انكسر اساساً بفعل انخفاض الطلب على العقار مما ادى الى انخفاض اسعاره ونشوء مشكلة الرهن العقاري ..

واذا ماقدر للنظام المالي الامريكي ومعه النظام المالي العالمي ان ينجو من الانهيار ، فلن يسلم من تبعات الركود الاقتصادي الذى سيصيب الولايات المتحدة بدأ من الربع الثاني والثالث عام 2008 التى ستكون بكل تأكيد ارباعا ركودية ، ويتوقع ان يستمر الركود حتى نهاية عام 2009م ، ويصاب بمعدلات بطالة تصل الى 8% على الاقل .. لكن وصول الديموقراطيين الى الحكم سيجعل من عام 2010م هو عام النهوض من جديد وعودة الحياة الى اسواق المال الدولية والاقليمية والمحلية ..

دمتم في رعاية الله ..


السلام عليكم
هذا المقال كتب في بدايات شهر اكتوبر 2008م وتضمن عيوب خطة الانقاذ وتوقعات كثيرة .. لكن ما أردت أن أوضحه هنا ، هو حدث هام جداً وهو ( تراجع وزير الخزانة هنرى باولسون عن تطبيق خطته التى دافع عنها بقوة امام الكونجرس )

----------------------------------------

واشنطن، الولايات المتحدة(CNN)-- قال وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون في مؤتمر صحفي الأربعاء إنّ الإجراءات التي اتخذتها وزارته وكذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ساعدت في "إعادة الاستقرار" للنظام المالي الأمريكي.
وقال إنّ الحكومة الأمريكية اتخذت الإجراءات الضرورية لمنع الأزمة من أن تتخذ "بعدا هيكليا وواسع النطاق."
وأضاف "ولذلك فإننا جميعا، هنا وفي العالم، رأينا علامات على تحسّن. ونظامنا بات أكبر وأكثر استقرارا مقارنة بما كان عليه قبل أسابيع."
غير أنّ الوزير حذّر من أنّ سوق المساكن مازال يمثّل المشكل الأكبر في المستقبل القريب.
وقال في هذا الصدد "مازال نظامنا المالي في الوقت الحالي ضعيفا في مواجهة التراجع الاقتصادي هنا وخارج البلاد، كما أنّ ميزان المؤسسات المالية مازال يتضمن الكثير من الأصول غير السائلة."
وأوضح أنّه لا يمكن أن نتحدث عن تجاوز أزمة الأسواق "قبل أن تكون حركة إصلاح قطاع الإسكان وراء ظهورنا."
ودعا بولسون البنوك والمصارف المركزية إلى الاستمرار في الإجراءات الكفيلة بالمساعدة على تجاوز الأزمة نهائيا.
وقال "رغم أنّ مبلغ الـ700 مليار دولار الذي قررت الحكومة ضخّه كان هدفه المبدئي هو إعادة الاستقرار لنظامنا المالي، إلا أنه يتعين على البنوك أيضا أن تستمر في الإقراض."
وقال "أثناء مثل هذه الأوقات، وباقتصاد متباطئ وسوء في ظروف وشروط الإقراض، تنزع البنوك وحتى أكبرها إلى توخي الحذر وحساب المخاطر وبالتالي إبطاء عمليات الإقراض، وبقاعدة أكبر من رأس المال، ستكون بنوكنا على ثقة وفي موقع أفضل للعب دورها الأساسي في دعم النشاط الاقتصادي."
وأضاف أنّ هناك ثلاث أولويات في برنامج الإنعاش الذي يستهدف القطاع المالي المضطرب.
وقال إنه يتعين أولا الاستمرار في جهود تهدئة النظام المالي بما يساعد البنوك والمصارف والمؤسسات المالية على المساهمة في إنعاش الحركة الاقتصادية.
وثانيا، من "المهم دعم أسواق الائتمان خارج النظام البنكي لاسيما أنّ 40 بالمائة من قروض الاستهلاك في الولايات المتحدة يتمّ توفيرها بواسطة توريق بطاقات الائتمان المستحقة، وقروض السيارات والدراسة وغيرها من المنتوجات المالية."
أما الأولوية الثالثة فتتمثل في استشراف مزيد من السبل لخفض مخاطر الرهن.
وعلى صعيد متصل، أوضح بولسون أنه ليس لديه جدول زمني ولا موعد محدد للطلب من الكونغرس لتحرير الجزء الثاني من المبلغ والذي يناهز 350 مليار دولار.

----------------------------------------


الخلاصة : يرى باولسون ان الدعم لابد ان يتجه الى دعم ائتمان المستهلكين لانقاذ الانفاق الاستهلاكي الذى يشكل ثلثى الناتج المحلى الامريكي GDP .. فالمساعدات لابد ان تتجه الى قروض البطاقات الائتمانية وقروض السيارات وقروض التعليم ..


تعقيبا على المقال الذى كتب يوم 4 اكتوبر :

الاقتصاد الامريكي دخل في الركود الاقتصادي فعلاً بعد ان اظهر الناتج المحلى الامريكي للربع الثالث تراجعا بمقدار 0.3% ، وعادت فعلا الكرة لملعب الفدرالي الامريكي الذى خفض الفائدة مرتين متتاليتين الى 1% ، وارتفعت البطالة الى 6.5% وهو اعلى مستوى لها منذ فترة طويلة .. وتبقى بقية التوقعات التى ذكرت في سياق المقال بدون تغيير .. والله اعلم ..

تحياتى للجميع ..

خبير 100%
14-11-2008, 05:06 AM
تسلم على هذة المواضيع المميزة استاذ سهيل الدراج

ماتعليقك وتفسيرك لما يحدث في الاسواق الامريكية فمثلا الداو جونز هبط يوم الاربعاء بمايقارب ال 5 % ويوم الخميس ارتفع ب 6 % فهل مايحدث طبيعي ولماذا كل هذة اللخبطة

وشكرآ لردك مقدمآ

سهيل الدراج
14-11-2008, 05:13 AM
تسلم على هذة المواضيع المميزة استاذ سهيل الدراج

ماتعليقك وتفسيرك لما يحدث في الاسواق الامريكية فمثلا الداو جونز هبط يوم الاربعاء بمايقارب ال 5 % ويوم الخميس ارتفع ب 6 % فهل مايحدث طبيعي ولماذا كل هذة اللخبطة

وشكرآ لردك مقدمآ


جزاك الله خيرا اخى الفاضل

السوق الامريكي ارتدادات وقتية في سوق هابط ..
ولا تحسن في الصورة الاساسية ، وتبقى التوقعات السابقة على حالها دون تغير ..
ارتداد اليوم جاء بعد ارتفاع النفط باكثر من 7% وهبوط الدولار بحوالي 3% امام اليورو
وانقاذ الاسواق الخليجية يتم في حالة واحدة وهى ارتفاع اسعار النفط
أوبك والدول النفطية خارج أوبك لابد ان تقول كلمتها ..

تحياتى لك ..

حاتم سعود
14-11-2008, 05:21 AM
الاستاذ سهيل تحليلك لسهم معادن هل يتئثر بي الازمه الحاصله وما هو مستقبل السهم يرزق الله الجنه

سهيل الدراج
14-11-2008, 05:39 AM
الاستاذ سهيل تحليلك لسهم معادن هل يتئثر بي الازمه الحاصله وما هو مستقبل السهم يرزق الله الجنه


تفضل اخى الحبيب ..

هذا الخبر نقلا عن رويترز يوم الاثنين 10 نوفمبر 2008م ( بداية الاسبوع )


رئيس ريو تينتو: ريو تعيد النظر في مشروع للالومنيوم مع معادن

Mon Nov 10, 2008 10:25am GMT

دبي / الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو ألكان يوم الاثنين ان الشركة ستراجع مشروعا مشتركا للالومنيوم مع شركة معادن السعودية تبلغ استثماراته 10.6 مليار دولار في اطار مراجعتها لمشروعات أخرى في أعقاب الازمة المالية العالمية.

وقال ديك ايفانز لرويترز في مؤتمر "نحن نبحث الجدوى الفنية والمالية لكل مشروعاتنا وهذا أمر ليس خاصا بمعادن وحدها."

وأضاف ايفانز "الاسواق المالية العالمية حاليا تستحق وقفة لاعادة النظر في الخطط طويلة الاجل لهذه المشروعات لمعرفة كيف يمكننا تحقيق الاستفادة المثلى منها."

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال مدير تنفيذي يشرف على مشروع الالومنيوم بشركة معادن لرويترز مشترطا عدم الكشف عن اسمه ان المشروع المشترك قد يتأخر عاما أو عامين بسبب الازمة المالية العالمية


----------------------------------


وحسب وجهة نظرى الخاصة ، فان الشركة لديها 3 تحديات اساسية ..

الأول : الانخفاض الحاد في اسعار المعادن سيجعل مما كان يبدو انه فرصة قد يصبح ليس فرصة ..
الثاني : الازمة العالمية قد تدفع بالشركاء العالميين الى ايقاف مشروعاتهم مع شركة معادن ( كما قرأنا في الخبر اعلاه )
الثالث : تغلب الادراة على صعوبات التشغيل الأمثل

واتمنى ان يتوقف نزيف النفط والمعادن العالمي الذى يحدث بسبب الركود الاقتصادي

دمت بود اخى الحبيب ..

أرقام
14-11-2008, 05:53 AM
جزاك الله خيرا اخى الفاضل

السوق الامريكي ارتدادات وقتية في سوق هابط ..
ولا تحسن في الصورة الاساسية ، وتبقى التوقعات السابقة على حالها دون تغير ..
ارتداد اليوم جاء بعد ارتفاع النفط باكثر من 7% وهبوط الدولار بحوالي 3% امام اليورو
وانقاذ الاسواق الخليجية يتم في حالة واحدة وهى ارتفاع اسعار النفط
أوبك والدول النفطية خارج أوبك لابد ان تقول كلمتها ..

تحياتى لك ..

بعد التحية أخوي سهيل
لكن صعود وول ستريت سبق ارتفاعات النفط

أ\سعيد الغامدي
14-11-2008, 06:37 AM
تفضل اخى الحبيب ..

هذا الخبر نقلا عن رويترز يوم الاثنين 10 نوفمبر 2008م ( بداية الاسبوع )


رئيس ريو تينتو: ريو تعيد النظر في مشروع للالومنيوم مع معادن

Mon Nov 10, 2008 10:25am GMT

دبي / الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو ألكان يوم الاثنين ان الشركة ستراجع مشروعا مشتركا للالومنيوم مع شركة معادن السعودية تبلغ استثماراته 10.6 مليار دولار في اطار مراجعتها لمشروعات أخرى في أعقاب الازمة المالية العالمية.

وقال ديك ايفانز لرويترز في مؤتمر "نحن نبحث الجدوى الفنية والمالية لكل مشروعاتنا وهذا أمر ليس خاصا بمعادن وحدها."

وأضاف ايفانز "الاسواق المالية العالمية حاليا تستحق وقفة لاعادة النظر في الخطط طويلة الاجل لهذه المشروعات لمعرفة كيف يمكننا تحقيق الاستفادة المثلى منها."

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال مدير تنفيذي يشرف على مشروع الالومنيوم بشركة معادن لرويترز مشترطا عدم الكشف عن اسمه ان المشروع المشترك قد يتأخر عاما أو عامين بسبب الازمة المالية العالمية


----------------------------------


وحسب وجهة نظرى الخاصة ، فان الشركة لديها 3 تحديات اساسية ..

الأول : الانخفاض الحاد في اسعار المعادن سيجعل مما كان يبدو انه فرصة قد يصبح ليس فرصة ..
الثاني : الازمة العالمية قد تدفع بالشركاء العالميين الى ايقاف مشروعاتهم مع شركة معادن ( كما قرأنا في الخبر اعلاه )
الثالث : تغلب الادراة على صعوبات التشغيل الأمثل

واتمنى ان يتوقف نزيف النفط والمعادن العالمي الذى يحدث بسبب الركود الاقتصادي

دمت بود اخى الحبيب ..
المصنع تقوم ببنائه شركة بكتل الامريكه في راس الزور بقيمة ثلاثه مليار اشكرك اخوي سهيل على الخبر السؤال ماهو توقعك ان ينتج عن اجتماع قمة العشرين يوم السبت ومامدى تفاعل الاسواق معها تحياتي

سهيل الدراج
14-11-2008, 01:39 PM
المصنع تقوم ببنائه شركة بكتل الامريكه في راس الزور بقيمة ثلاثه مليار اشكرك اخوي سهيل على الخبر السؤال ماهو توقعك ان ينتج عن اجتماع قمة العشرين يوم السبت ومامدى تفاعل الاسواق معها تحياتي


هلا بك استاذ سعيد

مجموعة العشرين يتوقع ان تبحث كيفية حماية النظام المالي من الانهيار ، والحفاظ على تدفق الاموال .. وحماية الاقراض ، لأن توقف الاقراض العالمي سيعمق من الركود الاقتصادي ان تسبب في توقف المشاريع العالمية الكبرى ..

كما يتوقع ان يتم تعزيز اجراءات خفض الفائدة وتكثيف الدعم الحكومي لتجنيب الاقتصاد العالمي ركود عميق يطول لسنوات طويلة ..

تحياتى لك ..