المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 18 رمضان 1429 هـ الموافق 18 سبتمبر 2008 م


bhkhalaf
18-09-2008, 12:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية

bhkhalaf
18-09-2008, 12:35 AM
خادم الحرمين الشريفين يأمر بزيادة الإعانة لجميع فئات المعاقين

http://www.alweeam.com/news/newsm/5412.jpg

علي العكروش - بندر الشيخ ( الوئام ) الأحساء - الطائف :

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمرا بزيادة مقدار الإعانة المالية المخصصة لجميع فئات المعوقين المسجلين على قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية بما نسبته 100% وذلك لمساعدة المعوقين على تلبية لوازمهم ، وتحقيق متطلباتهم ، وسد احتياجاتهم المرتبطة بإعاقاتهم ، وذلك بمبلغ إضافي (سنوي) مقداره (1.041.000.000) مليار وواحد وأربعون مليون ريال ، ليصبح إجمالي ما سوف يخصص سنويا لبند الإعانات المالية للمعوقين المسجلين في وزارة الشؤون الاجتماعية (2.082.000.000) مليارين واثنين وثمانين مليون ريال .
أعلن ذلك معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ، معبرا عن عميق شكره وبالغ تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على هذه اللمسة الإنسانية الحانية من ملك الخير في بلد الخير .
وقال معاليه في تصريح لوكالة الانباء السعودية إن هذه اللفته الأبوية لأبنائه المعوقين ليست مستغربة عليه - حفظه الله - حيث يحظى - دائما - قطاع الشؤون الاجتماعية وأبناؤنا المعوقون على وجه الخصوص برعاية ومتابعة خاصة من خادم الحرمين الشريفين ، وتأتي هذه اللفتة امتدادا لرعايته - حفظه الله - للفئات المحتاجة من المواطنين ، كان أخرها دعمه - رعاه الله - للأسر المحتاجة المسجلة في الضمان الاجتماعي بمبلغ (1.150.000.000) مليار ومائة وخمسين مليون ريال في بداية شهر رمضان المبارك .
وأضاف الوزير العثيمين // إن الوزارة ستشرع فورا في اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه السامي الكريم لصرف هذه الإعانة في الوقت المناسب // مشير إلى أن هذه المبادرة السخية سوف تسهم في بقاء المعوقين ورعايتهم داخل الأسرة بدلا من عزلهم في مراكز إيوائية ، كما سوف تشجع الأسر على تقديم المزيد من الرعاية لهذه الفئة الغالية من المجتمع .
ورفع الدكتور العثيمين أسمى آيات الشكر باسمه ونيابة عن كافة المعوقين وأسرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ولحكومته الرشيدة ، سائلا المولى عز وجل أن يجزل له المثوبة والأجر ، وأن يطيل عمره ، ويسدد خطاه ، ويوفقه لجميع أبواب الخير ، وأن يديم على هذا البلد المعطاء نعمة الأمن والاستقرار

bhkhalaf
18-09-2008, 12:37 AM
السياري ينفي تأثر البنوك المحلية بالأزمة الحالية

أماني محمد ( الوئام ) الرياض :

نفى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري ان يكون هنالك تأثير للأزمة المالية العالمية على وضع النظام المصرفي السعودي .

وقال السياري الذي كان يتحدث في اتصال مع التلفزيون السعودي في وقت متأخر البارحة ان وضع النظام المصرفي السعودي جيد جداً وسينعكس ذلك على النتائج المالية للبنوك في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

وأضاف السياري ان البنوك في السعودية تخضع لنظام رقابة مما يقلص فرصة تعرضها لمثل هذه الأزمات مشيراً في الوقت نفسه الى ان البنوك في السعودية تجد في الوضع الداخلي ما يغنيها عن البحث عن الفرص الخارجية.

ونفى السياري ان يكون هنالك استثمارات حكومية في الشركات التي تعرضت لأزمة الرهن العقاري مضيفا ان هذه الاستثمارات يتم توزيعها مع الأخذ في عين الاعتبار المخاطر المتعلقة بها وبطريقة متحفظة.

وحول ما اذا كان لدى مؤسسة النقد نية لضخ سيولة في النظام المالي، قال السياري ان وضع السيولة في النظام البنكي جيد جداً مشيراً الى ان عرض النقود للأشهر الماضية بلغ اكثر من 20 % وهو معدل مرتفع موضحاً أن مؤسسة النقد تسعى للسيطرة على التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له متجاوزاً 11 % والذي قال عنه انه يقلق القائمين على المؤسسة

bhkhalaf
18-09-2008, 12:39 AM
الجريسي يؤكد انسحابه من غرفة الرياض

http://www.alweeam.com/news/newsm/5402.jpg

اماني محمد ( الوئام ) الرياض :

أكد عبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض عدم رغبته في ترشيحه لنفسه من مجدداً لرئاسة مجلس ادارة الغرفة التجارية بالرياض .

ورغم المطالبات والالحاح عليه بترشيح نفسه -على حد قوله - إلا انه رفض العودة مطلقاً مؤكداً انه راض تماماً عما قدمه خلال السنوات الماضية من انجازات .

وزاد بالقول : ارغب في اتاحة الفرصة لدماء جديدة تقود دفة الغرفة في المرحلة المقبلة .

واضاف: انا مصمم على قراري ولن اعدل عنه فقد اديت واجبي وساتيح الفرصة للغير لمواصلة العمل الاقتصادي .

وكان مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية كرم الجريسي في اجتماعه الرابع والستين الذي استضافته مؤخرا غرفة مكة المكرمة .

bhkhalaf
18-09-2008, 12:49 AM
وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يوقع عقد برنامج التعاملات الإلكتروني

http://www.ebhare.com/newsm/3164.jpg
(إبحار) تقنية واتصالات /

وقع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد بن احمد ملا بمقر الوزارة عقداً مع شركة العلم لأمن المعلومات لتنفيذ الربط المباشر بين مشروع قناة التكامل الحكومية التابعة لبرنامج يسر وبيانات مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية وذلك لتوفير بعض خدمات البيانات الأساسية التي تحتاجها عدد من الجهات الحكومية لتنفيذ خدماتها الكترونياً . ويهدف العقد إلى تمكين الجهات الحكومية المرتبطة مع قناة التكامل الحكومية ببرنامج يسر من الاستفادة من تلك البيانات بيانات مركز المعلومات الوطني حل إطلاق منظومة قناة التكامل الحكومية وذلك وفق آلية محددة تنسق مع الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية ويأتي ربط خدمات بيانات مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية من خلال شركة العلم بقناة التكامل الحكومية استكمالا للمرحلة الأولى من مشروع قناة التكامل الحكومية والتي انتهى البرنامج منها مؤخرا وشملت كلاً من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الشئون البلدية والقروية والمركز الوطني للقياس ومصلحة الزكاة والدخل ووزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف التجارية الصناعية وكذلك خدمة السداد الإلكتروني من خلال نظام المدفوعات سداد بمؤسسة النقد العربي السعودي . ويتضمن مشروع شركة العلم لتطوير التطبيقات اللازمة للربط بين مركز المعلومات الوطني ومنظومة قناة التكامل الحكومية يسر والتأكد من دقة وكفاءة وفاعلي توفير وتبادل البيانات والتشغيل والصيانة وتقديم الدعم الفني لمدة ثلاث سنوات وسوف يتم بمشيئة الله إتاحة هذه البيانات لاستخدامها من قبل عدد من الجهات الحكومية بشكل متدرج وفقا للخطة التنفيذية ل يسر .

وتعد قناة التكامل الحكومية التي أسسها برنامج يسر منظومة تقنية وأنظمة وسيطة تهدف إلى تمكين الجهات الحكومية من تبادل بياناتها بطريقة آمنة وسريعة من اجل تقديم خدمات الكترونية متكاملة للمستفيدين من مواطنين ومقيمين وقطاع أعمال وجهات حكومية أخرى من خلال قنوات الكترونية آمنة وسريعة وسهلة الاستخدام .

تجدر الإشارة إلى أن تبادل البيانات الكترونيا يأتي تنفيذا للتوجيه حسب ما ورد في الضبط رقم 5 من ضوابط تطبيق التعاملات الالكترونية الحكومية الصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 40 وتاريخ 27 / 2 / 1427هـ الذي نصه على كل جهة حكومية القيام بإدارة قواعد المعلومات والبيانات التابعة لها وإتاحة البيانات المشتركة منها الكترونيا للجهات الحكومية الأخرى المستفيدة لتمكين تكامل البيانات بين الأجهزة الحكومية وتسهيل تقديم الخدمات الحكومية الكترونيا وذلك وفق للمتطلبات التي يحددها البرنامج . من جهته عبر الرئيس التنفيذي لشركة العلم الدكتور خالد الغنيم عن تقديره واعتزازه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مشيدا بدورها في النهوض بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة وبرنامج يسر وما يمثله من دور في تجهيز البني التحتية للتعاملات الالكترونية في المملكة وأوضح أن العقد يشمل بناء مجموعة من الخدمات والعمل على تطويرها.

bhkhalaf
18-09-2008, 12:52 AM
بوادر بإنتهاء أزمة الباحة ..
40.000 ألف م3 يوميا من تحلية الشعيبة خلال أشهر

http://www.ebhare.com/newsm/3156.jpg

(إبحار) محلى /

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة أن وزارة المياه ستبدأ في ضخ 40 ألف متر مكعب من المياه المحلاة من محطة الشعيبة في مكة المكرمة لمنطقة الباحة. وأشار إلى إنه تلقى طمأنة وزير المياه المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن الوزارة ستبدأ في ضخ هذه الكمية من الشعيبة في غضون الأشهر القليلة المقبلة بعد الانتهاء من تجهيز محطات الضخ اللازمة لها. وأضاف أنه وبهذه الكمية سيكون هناك أيضا الاستفادة من سد العقيق لضخ 14 ألف متر مكعب من المياه يوميا إلى الباحة ليبلغ إجمالي ما تستفيد منه المنطقة من المياه يوميا حوالى 54 ألف متر مكعب.
يجدر بالذكر أن منطقة الباحة عانت من أزمة خانقه لجفاف الآبار وعدم توفر مياه كافية مما إضطر المواطنين لجلب وايتات المياه من خارج المنطقة بأسعار عالية جدا وصلت في بعض الأحيان إلى 1500 ريال للوايت الذي يجلب من تحلية الشقيق..
وأهالي الباحة إذ يثمنون هذا التجاوب لازال أملهم كبيرا بإنشاء محطة تحلية خاصة بالمنطقة الجاذبة سياحيا لولا عقبة شح المياة المتفاقمة مؤخرا .

bhkhalaf
18-09-2008, 12:56 AM
سيف النصر: القول بأن السوق وصلت للقاع صعب في الظروف الحالية بسبب غموض الرؤية
عمليات شراء تطال معظم الأسهم السعودية وترفع المؤشر بأكثر من 2%

http://www.alaswaq.net/files/image/large_76581_18460.jpg

دبي- شـواق محمد

ارتدت الأسهم السعودية صوب الصعود بقوة، في تداولات يوم الأربعاء 17-9-2008، مدعومةً بعمليات شراء واسعة النطاق، تركز جانب مهم منها على أسهم البنوك والبتروكيماويات، لتقود المؤشر العام لمكاسب بأكثر من 2%، وفي ظل تداولات نشطة تجاوزت قيمتها الـ5.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

فيما يرى رئيس شركة الفريق الأول للاستشارات المالية الدكتور عبد الله باعشن أن ما يحدث من ارتدادات في السوق السعودية، لا يمكن الحكم عليه أو الاطمئنان له، ذلك لأن السوق لازالت في الاتجاه الهابط، كما أن المعنويات ونفسيات المتداولين لازالت سلبية تجاه السوق.

وقال: "لو استمرت السوق في الاتجاه الصعودي عدة أيام خلال الأسبوع المقبل، قد يمكن القول بأن السوق في طريقها للتعافي، أما الوضع الحالي فلن يكون الحكم صحيحًا".

وأشار الدكتور باعشن إلى أن الفترة الطويلة التي خيَّمت فيها الانخفاضات المتتالية على السوق السعودية، هبطت بأسعار بعض الأسهم إلى أقل من القيمة الدفترية، وبعضها يُعرض للبيع بأقل من القيمة الاسمية.

وارتفع المؤشر العام بنسبة 2.36% تعادل 170.54 نقطة، ليغلق على 7387.25 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 208.2 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 219.1 ألف صفقة تقريبًا، بلغت قيمتها حوالي 5.517 مليار ريال.

وأكد العضو المنتدب في شركة الأهلي كابيتال محمد سيف النصر على أنه من الصعب جدًا القول أن سوق الأسهم السعودية وصلت حاليًا إلى مرحلة القاع، مضيفًا "محاولة قراءة السوق في الوقت الراهن أمرٌ صعب للغاية، لأن الرؤية تكون في مثل الظروف الحالية غير واضحة.

ويرى سيف النصر أنه لتفادي تأثر ما يجري على صعيد الأسواق المالية العالمية، ينبغي الاتجاه إلى القطاعات غير المرتبطة بالأسواق الخارجية، كما في قطاعي الأسمدة والتجزئة على سبيل المثال.

وأوضح في حديثه مع الزميلة صبا عودة ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية أن اللجوء لمثل هذه القطاعات يقي المتداول مخاطر التقلبات التي تحدث في الأسواق الدولية والخليجية.

من جانبه أكد المحلل المالي والفني محمد العنقري أنه كان لا بد أن يتوقف هبوط سوق الأسهم السعودية، ليكون بمثابة التقاط أنفاس وإعادة تقدير لأسباب التراجع"، مضيفًا "أعطينا تقديرًا أكثر من اللازم فيما يخص وضع التراجع، وأنه بعد بيع يومين من البيع المكثف لا بد أن تصل السوق لمرحلة التشبع من البيع".

ولفت العنقري في حديثه لصحيفة الاقتصادية إلى أن المؤشر العام للسوق لم يحترم أي دعوم، رغم أننا وصلنا لمناطق دعوم كبيرة مثل 6767 نقطة، وإن ما حدث بيع ذعر.

ونبَّه العنقري إلى أنه دائمًا في الأزمات تتولد الفرص الحقيقية، فعندما تتساوى كل الأسهم من ناحية البيوع "نتيجة الذعر"، وحينما لا يفرق المتداول الصغير بين الشركات ومكرر ربحيتها، كما أنه لا ينظر إلى قطاع الاتصالات لأنه محلي وأنه لا علاقة تذكر له بالتطورات التي تحدث في دول أخرى".

وتوقع العنقري عدم استقرار السوق أو تعافيها إلا بعد نتائج الربع الثالث، فالسوق ستكون عرضة للتقلبات، وبالتالي تتضح الصورة بعد النتائج الربعية، حينها تكون السوق استوعبت كل الأحداث الآنية، ما يعني أن إعادة التقييم آتيه، وهذا لا يعني أن السوق سيئة بقدر ما تتولد فيها فرص تاريخية.

وبحسب العنقري، فإن شريحة عريضة من كبار المستثمرين غادرت السوق السعودية في نهاية 2007 ، هذه النوعية من المستثمرين تحركت باتجاه السلع بعد أزمة الرهن العقاري، إن كبار المستثمرين (محليًا وعالميًا) تأتيهم المعلومة أولاً".

bhkhalaf
18-09-2008, 01:09 AM
تثبيت الفائدة بأمريكا وإنقاذ AIG بـ85 مليار$ تدفع أسواق العالم صعوداً

http://arabic.cnn.com/2008/business/9/17/aig.rate/s1.dollar.price.jpg_-1_-1.jpg
تثبيت أسعار الفائدة خوفاً من التضخم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --

انتعشت الأسواق الأمريكية ليل الثلاثاء، وتبعتها نظيرتها الآسيوية والأوروبية صباح الأربعاء، مرتدة عن المستويات المتدنية التي بلغتها خلال جلسات هذا الأسبوع بعد إعلان إفلاس بنك "ليمان براذرز" وذلك بتأثير قرارات المصرف الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة.

فمع أن المصرف قرر إبقاء مستويات الفائدة دون تغيير، عند حاجز اثنين في المائة غير أنه اعتمد خيار تقديم 85 مليار دولار إلى شركة "أمريكان انترناشيونال غروب" AIG، أكبر شركات التأمين العالمية، وذلك لتجنبيها إعلان إفلاسها بدورها، وتهديد كامل القطاع المالي بانهيار شامل.

وأغلق مؤشر "داو جونز" الصناعي بصعود 1.3 في المائة، وتبعه مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" الذي كسب ما يعادل 1.8 في المائة من قيمته.

أما مؤشر طوكيو فصعد 1.21 في المائة من قيمته، وافتتحت الأسواق الأوروبية تداولاتها على ارتفاع، بلغ 0.21 في المائة في مؤشر DAX 30 الألماني و1.39 في المائة بمؤشر CAC 40 الفرنسي 0.25 في المائة في مؤشر لندن البريطاني.

وذكرت التقارير المتابعة لأعمال المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن الأخير قرر التصرف حيال احتمال انهيار AIG، بخلاف ما كان قد قرره حيال "ليمان براذرز،" خوفاً من أن يتسبب انهيار الشركة التي تعتبر أكبر مؤسسة تأمين في الولايات المتحدة بسلسلة من الإفلاسات الكبرى في الاقتصاد الأمريكي.

وتمتلك شركة AIG أصولاً تعادل 1.1 ترليون دولار، وتقدم خدماتها إلى أكثر من 74 مليون شخص في 130 دولة، ولم يستبعد مسؤول في المصرف الأمريكي أن يصار في نهاية المطاف إلى تسييل AIG وبيعها، لكنه اعتبر أن القرض الذي جرى تقديمه سيمنع بيع أسهمها بأسعار متدنية.

ومع هذا القرض، سيقوم المصرف الفيدرالي الأمريكي بتغيير إدارة شركة التأمين، وسيمتلك حق الفيتو على قراراتها، علماً أن بيع وحداتها العاملة سيتم بطريقة "لا تؤثر على الاقتصاد."

يذكر أن AIG كانت قد خسرت خلال الأشهر الماضية أكثر من 18 مليار دولار بسبب أزمة الرهن العقاري، وقد تسبب ذلك بخسارة أسهمها ما نسبته 91 في المائة من قيمتها منذ بداية العام.

الاحتياطي الفيدرالي يثبّت أسعار الفائدة

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد قرر ليل الثلاثاء عدم تعديل أسعار الفائدة، وتثبيتها عند مستوى اثنين في المائة، وذلك رغم مطالبة بعض الأوساط بخطوة مماثلة لتشجيع ضخ السيولة في الأسواق.

ومع أن القرار كان موضع جدل إبان اتخاذه، غير أن القرار بدعم AIG من جهة، وأهمية إعطاء المستثمرين الانطباع بأن الاقتصاد سيصمد ولن يهتز بفعل انهيار "ليمان براذرز" ساعد على تقبل خبراء الاقتصاد له.

وذكر بيان الاحتياطي الفيدرالي أن أسعار الفائدة حالياً كافية لدفع عجلة النمو "رغم ما يعانيه الاقتصاد من ارتفاع نسب البطالة إلى أعلى معدلاتها منذ خمسة أعوام واستمرار الضغوطات المالية."

وبرر المصرف خيار ترك الفائدة بأن مخاطر ارتفاع التضخم بالاقتصاد الأمريكي ما تزال حاضرة بقوة، وذلك رغم تراجع أسعار النفط عن مستوياتها القياسية.

bhkhalaf
18-09-2008, 01:16 AM
السوق السعودي: عودة عمليات الشراء للسوق بعد تراجعه لأربع جلسات متتالية تدفعه للصعود بأكثر من 170 نقطة

أرقام

عادت القوة الشرائية للسوق السعودي في اليوم الأخير من الأسبوع الحالي ليرتفع المؤشر العام بأكثر من 250 نقطة خلال التداول مقترباً من حاجز الـ 7500 نقطة، قبل أن يفقد المؤشر جزء من مكاسبه مع نهاية التداول ويغلق عند 7387 نقطة (+171 نقطة) وسط تداولات نشطه تجاوزت الـ 5 مليارات ريال لليوم الثاني على التوالي .

ودعمت أسهم قطاعات البنوك والبتروكيماويات والاتصالات مؤشر السوق طيلة الجلسة ، مع توجه السيولة إلى هذه القطاعات حيث ارتفع سهم "الراجحي" بأكثر من 3 % ليقفل عند 77.25 ريال و سهم "الاتصالات" عند 60.0 ريال (+2.6 %) وسهم "سافكو" عند 179.75 ريال (+5.7 %)، فيما ارتفعت أسهم "سابك" و "سامبا" بأقل من 1 % لتقفل عند 106.75 ريال و 68.50 ريال على التوالي.

ويأتي هذا الارتفاع القوي للسوق بعد تراجعه خلال الأسبوع الحالي بأكثر من 11 % ليسجل يوم أمس الأول أدنى مستوى له منذ أكثر من 12 شهراً عند 6932 نقطة متأثراً بالمخاوف التي اجتاحت الأسواق العالمية من أزمة الائتمان التي عصفت بالبنوك الأمريكية.

وأقفلت 6 شركات مرتفعه بالنسبة القصوى أبرزها سهم "كيمانول" المدرج حديثاً في السوق والذي تجاوز مستوى الـ 15 ريال مسجلاً 15.4 ريال (+1.4) وسط انعدام العروض عليه بعد تداول أكثر من 27.5 مليون سهم، والأسهم الأخرى هي "الفنادق" و "طيبة" و "أنابيب" و "التعاونية" و "السعودية الهندية" و "المملكة القابضة".

وبإقفال مؤشر السوق عند 7387 نقطة يكون السوق قد خسر خلال الأسبوع الحالي أكثر من 9 % مقارنة مع أقفال الأسبوع الماضي عند 8128 نقطة.

سعد الجهلاني
18-09-2008, 01:27 AM
http://www.viafy.com/uploads/f8e6f347d5.gif (http://www.viafy.com)

bhkhalaf
18-09-2008, 01:36 AM
http://www.viafy.com/uploads/f8e6f347d5.gif (http://www.viafy.com)

أسعد الله صباحك بكل خير وبارك فيك ووفقك ورعاك أستاذنا القدير أبو فهد

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
18-09-2008, 01:37 AM
مجلس إدارة تبريد يعتمد استراتيجية أعمال جديدة

وام 18/09/2008

صادق أعضاء مجلس الإدارة الجديد في الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" كبرى شركات تبريد المناطق في العالم خلال اجتماعهم الذي أول أمس في أبوظبي على بدء تطبيق استراتيجية جديدة للأعمال تهدف إلى زيادة أرباح الشركة وتحسين قيمة الأسهم وعوائد المستثمرين خلال السنوات القليلة المقبلة..كما اعتمد المجلس نتائج عمليات الشركة للربع الثاني من العام الجاري .

وأوضح خادم القبيسي رئيس مجلس إدارة تبريد أن الشركة خلال عشر سنوات من انطلاقها تمكنت من تحقيق نجاحات متتالية وانجازات هامة ساهمت بترسيخ مكانتها كأكبر شركة تبريد مناطق في العالم.

وقال القبيسي ان تبريد تواصل دراسة وتقييم أفضل الاستراتيجيات للوصول إلى أعلى ربحية وأفضل مستوى خدمات وعبر السنوات بات اسم تبريد رمزاً للمصداقية والجودة في تقديم خدمات تبريد المناطق في الشرق الأوسط .

وأوضح كارل مارييتا الرئيس التنفيذي للشركة ان استراتيجية تبريد خلال السنوات المقبلة إلى توفير حلول وتقنيات تبريد صديقة للبيئة ليس فقط على الصعيد الإقليمي بل وعلى الصعيد العالمي .

وتوفر تبريد حالياً أكثر من 300 الف طن تبريد ويساهم ذلك في خفض كمية استهلاك الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 200 ميجاواط .

وأضاف ان تطبيق المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة للشركة بدأ خلال شهر يوليو الماضي ويتم حالياً دراسة المرحلة الثانية من الاستراتيجية من قبل شركات استشارية عالمية وسيتم الإعلان عن تطوراتها وآخر نتائجها في غضون الأشهر القليلة المقبلة .

وتعتزم تبريد الكشف عن برنامج استراجيتها الرئيسي في وقت قريب حيث ستنعكس هذه التعديلات الجديدة على زيادة الأداء الربحي للشركة وقيم العوائد المالية للمساهمين.

bhkhalaf
18-09-2008, 01:52 AM
ياسين: السيولة المحلية فرس الرهان خلال الفترة المقبلة
"تطمينات" رسمية تدفع أسهم الإمارات لاستعادة 12 مليار درهم

http://www.alaswaq.net/files/image/large_68468_18458.jpg

دبي - صلاح صبح

ارتدت الأسهم الإماراتية صاعدةً يوم الأربعاء 17-9-2008 لتستعيد نحو 12 مليار درهم من خسائرها السوقية الفادحة التي تكبدتها خلال أيام التداول الماضية، مدعومةً بـ"تطمينات" صادرة عن بنوك وجهات حكومية حول عدم تأثر القطاع المالي في الإمارات بالأزمة التي تعصف بأسواق المالية الأمريكية والعالمية.

وقال العضو المنتدب لشركة شعاع للأوراق المالية محمد علي ياسين إن حال التماسك والاستقرار التي شهدتها السوق اليوم قد تؤدي لنوعٍ من التماسك إذا استمرت خلال أيام التداول المقبلة، مشيرًا إلى أن الاستثمارات المحلية أصبحت فرس الرهان، بعد تفاقم الأزمات في الأسواق العالمية.

خطط إعادة شراء الأسهم (http://tdwl.net/vb/)

ورهن في مقابلةٍ مع قناة العربية اليوم قدرة السوق على مواصلة التماسك واستعادة الخسائر بقيام المؤسسات المالية المحلية بضخ سيولة، بالتزامن مع تنفيذ الشركات لخطط إعادة شرائها، مطالبًا في الوقت نفسه السلطات المعنية بتخفيف القواعد المنظمة لهذه العمليات.

وأكد ياسين أن خلق السيولة هو التحدي الأكبر الذي يواجه السوق حاليًا.

ونشطت التداولات بشكلٍ لافت اليوم لتقترب من ملياري درهم (الدولار= 3.67 دراهم) فيما أرجعه مراقبون لنشاط في استعادة أسهم تم بيعها في وقتٍ سابق عبر عمليات short selling.

وفي عمليات الـ"short selling" يقوم المتعامل ببيع أسهم لا يملكها لتوقعه انخفاضها، على أن يشتريها فيما بعد من السوق ويردها لمالكها الأصلي، ويحقق أرباحًا من فارق الأسعار، وهذه العمليات غير مسموح بها بشكلٍ رسمي في سوق الإمارات، ولكن بعض الترجيحات تشير إلى حدوثها عبر اتفاقات غير رسمية.

ورغم تفوق قوى الشراء اليوم والتي زادت وتيرتها من جانب مؤسسات مالية محلية تسعى لاقتناص فرص وصول الأسعار لمستويات متدنية ، إلا أن سوقي دبي وأبو ظبي قلصتا من أرباحهما قليلا قرب الإغلاق.

وأغلق مؤشر السوق في دبي رابحًا نحو 91 نقطة، أو حوالي 2.3% من قيمته، بعد تداولاتٍ قيمتها 1.3 مليار درهم، مدعومًا بصعود شبه جماعي لأغلب الأسهم المدرجة وعلى رأسها "إعمار" الذي ربح 2% من قيمته، واستحوذ وحده على ثلث قيمة التعاملات، قبل أن يغلق مسجلاً 7.27 دراهم.

البنوك بعيدة عن الأزمة (http://tdwl.net/vb/)

وفي أبو ظبي قاد قطاعا العقار والبنوك بورصة العاصمة نحو ارتدادٍ صاعد بنحو 1.62%، مع صدور تصريحاتٍ رسمية حول سلامة القطاع المالي من الأزمة التي ضربت الاقتصاد الأمريكي.

وقالت ثلاثةٌ من أكبر البنوك في دولة الإمارات العربية -بحسب ما نشرته "رويترز" أمس-: إنها تعرضت لمخاطر محدودة أو لم تتعرض لمخاطر على الإطلاق بسبب الاضطرابات المحيطة بانهيار بنك ليمان براذرز.

وأكد بنك الإمارات دبي الوطني -أكبر بنك في المنطقة من حيث الأصول- أنه لم يتعرض لمخاطر تذكر.

وقال سانجاي أوبال -كبير المسؤولين الماليين لرويترز-: "أجرينا تقييمًا مبدئيًا، لكنه (التعرض للمخاطر) هامشي.. لا شيء يجعلنا نقلق على الإطلاق".

وفي العاصمة الإماراتية أبو ظبي قال بنك الخليج الأول ثاني أكبر بنك في الإمارات من حيث القيمة السوقية: إنه لم يتعرض لأي مخاطر.

وأشار النائب الأول لرئيس إدارة الخزانة والاستثمارات في البنك ظافر خان "لم نتعرض لمخاطر مباشرة.. نتعامل فقط مع جانب السمسرة لديهم".

وذكر متحدثٌ باسم بنك أبو ظبي التجاري أن البنك "لم يتعرض لأي مخاطر".

وقال سلطان ناصر السويدي -محافظ بنك الإمارات المركزي في وقتٍ سابق-: إنه لا يوجد خطر منهجي على القطاع المصرفي في بلاده في أعقاب الاضطراب المالي في الولايات المتحدة.

وإجمالاً ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 1.84% ليغلق على مستوى 4624.41 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعًا بقيمة 11.84 مليار درهم لتصل إلى 655.16 مليار درهم، وقد تم تداول ما يقارب 0.42 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.95 مليار درهم من خلال 13090 صفقة.

ووفقًا لبيان للهيئة، بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 50 شركة ارتفاعًا في حين انخفضت أسعار أسهم 8 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

"إعمار" الأنشط (http://tdwl.net/vb/)

وجاء سهم "إعمار" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطًا حيث تم تداول ما قيمته 0.48 مليار درهم موزعة على 64.94 مليون سهم من خلال 2071 صفقة، واحتل سهم "الدار العقارية" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.26 مليار درهم موزعة على 34.83 مليون سهم من خلال 1056 صفقة.

وحقق سهم "مصرف السلام - البحرين" أكبر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2.08 درهم مرتفعًا بنسبة 11.83% من خلال تداول 0.13 مليون سهم بقيمة 0.27 مليون درهم، وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "جلفار" الذي ارتفع بنسبة 9.45 % ليغلق على مستوى 2.2 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 1.44 مليون سهم بقيمة 3.17 مليون درهم.

وسجل سهم "الوطنية للسياحة" أكبر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 11.05 درهمًا مسجلاً خسارة بنسبة 7.92% من خلال تداول 10 آلاف سهم بقيمة 0.11 مليون درهم، تلاه سهم "سيراميك رأس الخيمة" الذي انخفض بنسبة 3.82% ليغلق على مستوى 3.27 دراهم من خلال تداول 12950 سهمًا بقيمة 42317 درهمًا.

ومنذ بداية 2008 بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 23.13%، وبلغ إجمالي قيمة التداول 463.02 مليار درهم، وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعًا سعريًا 56 من أصل 128 وعدد الشركات المتراجعة 60 شركة.

bhkhalaf
18-09-2008, 02:02 AM
خليفة الحاتمي: المستثمرون استعادوا بعض الثقة
سوق مسقط تنتعش بانحسار الاضطرابات في الأسواق العالمية

http://www.alaswaq.net/files/image/large_60151_18455.jpg

دبي -رشيد بوذراعي

عوضت الأسهم العمانية يوم الأربعاء 17-9-2008 جانبا من خسائرها بعد أن هدأت مخاوف المستثمرين إزاء حدة الأزمة التي تجتاح الأسواق العالمية في أعقاب انهيار مصرف "ليمان براذرز" الأمريكية، وظهور مخاطر إفلاس تهدد شركات ومصارف عالمية.

وقال محللون في سوق مسقط: إن صغار المستثمرين الذين يشكلون الكتلة الأكبر في السوق استعادوا بعض الثقة والتفاؤل بقرب احتواء الأسواق الاضطرابات، وانعكس ذلك في عودة سيولة ضخمة غابت عن الأسهم العمانية منذ أكثر من شهرين.

واكتست أغلب الأسهم العمانية اليوم اللون الأخضر مدعومة بقوة شرائية هائلة ليحقق بذلك مؤشر مسقط 30 مكاسب بنحو 329 نقطة، ويرتفع بنسبة 4.16% إلى مستوى 8229 مدعوما بارتفاعات قوية في جميع القطاعات.

واستعادت السوق المستويات العالية للسيولة، فقد بلغت قيمة التعاملات 19.1 مليون ريال بتداول 22.6 مليون سهم بتنفيذ 4570 صفقة شملت 53 ورقة مالية وفقا لبيانات موقع السوق.

تبدد المخاوف (http://tdwl.net/vb/)

وبدعم من حركة "إعادة بناء مراكز ومحافظ استثمارية "في جلسة اليوم جاءت المكاسب قوية، وعززت من ثقة صغار المستثمرين، وبددت من المخاوف التي تراكمت على مدار الأيام الماضية، وأفرزت موجات متتالية من البيع العشوائي كما يرى خليفة الحاتمي مدير الاستثمار في شركة رسملة للاستثمارات-عمان.

وقال خليفة الحاتمي لموقع "الأسواق.نت" متحدثا عن الأجواء التي تسود سوق مسقط: "رأينا اليوم نوعا من التفاؤل بعد تراجع حدة السوق، ولاحظنا بناء مراكز ومحافظ على أسهم قيادية وشراء قويا على سهم بنك مسقط".

وفسر الحاتمي الإقبال الكبير على الشراء بأن تقديرات المحافظ والأفراد تذهب إلى اقتناص الفرصة الحالية؛ لأن "هذا الوقت المناسب لإعادة هيكلة بعض المحافظ بالتخلص من أسهم خطرة، والاستحواذ على أسهم مجدية خاصة مع اقتراب الإعلان عن نتائج الربع الثالث" من العام.

وأضاف خليفة الحاتمي مفسرا الأداء الجدي لسوق مسقط أن دخول صناديق حكومية قدم بعض الدعم والتماسك إلى السوق، وقال: إن ذلك أطلق إشارات للمستثمرين بتدخل مطمئن من الحكومة لاحتواء أي انهيار في الأسهم المحلية.

وحسب رأي خليفة الحاتمي فإن المستثمرين في الأسهم العمانية كانوا أقل تأديا من تقلبات الأسواق الأجنبية لجهة محدودية استثمارات الشركات العمانية في أصول البنوك والشركات التي عصفت بها أزمة الرهن العقاري.

وأشار إلى أن ما راج عن خروج الأجانب من السوق العمانية لم يكن دقيقا "لأن هؤلاء يستحوذون على حصص استراتيجية، ولهم استثمارات طويلة الأمد ويعرفون أن السوق العمانية غير مرتبطة بالأسواق العالمية".

مكاسب عامة (http://tdwl.net/vb/)

وقد عمت المكاسب جميع قطاعات السوق وحق مؤشر أسهم الصناعة أكبرها بنسبة ارتفاع بلغت 4.74%، وصعد مؤشر أسهم البنوك والاستثمار بنسبة 4.11%، وارتفع مؤشر أسهم الخدمات والتأمين بنسبة 4.36%.

وتمت أكبر عمليات التداول على سهم بنك مسقط، وتصدر لائحة الأسهم الأكثر تداولا بالكمية، مسجلا حجم 7.7 ملايين سهم، وصعد إثر ذلك بنسبة 2.81%، وجاء بعده سهم الجزيرة للخدمات بحجم تداول فاق 2 مليون سهم، لكنه حقق مكاسب أكبر بنسبة 6.16%، وجرت تداولات على سهم النهضة للخدمات بحوالي 1.9 مليون سهم.

وجاءت أكبر المكاسب في جلسة اليوم على الإطلاق في سهم عمان للكيماويات بقفزة بلغت 17.65%، وصعد سهم الوطنية للمنظفات بنسبة 9.39% وحقق سهم المتحدة للتمويل في المركز الثالث على لائحة أكبر الرابحين مكاسب بنسبة 8.96%.

وضمت لائحة الأسهم الخاسرة 5 أسهم هي: مسقط للغازات بنسبة10%، والغاز الوطنية بنسبة 9.99%، والوطنية للأوراق المالية بنسبة 5.76%، والمياه المعدنية بنسبة 4%، ومسقط للتمويل بنسبة 0.52%.

bhkhalaf
18-09-2008, 02:07 AM
عبد الغني: السوق تلقت دعما من مشتريات ضخمة بأعلى أسعار مسموح بها
بورصة قطر تسجل واحدة من أكبر القفزات في تاريخها والمؤشر يربح 8.6%

http://www.alaswaq.net/files/image/large_22341_18454.jpg

دبي - صلاح صبح

دفعت طلبات شراء بأعلى سعر مسموح به "limit up" الأسهم القطرية للتحليق عاليا يوم الأربعاء 17-9-2008، وقفز إلى أكثر من 8.6% دفعة واحدة، في واحدة من أكبر القفزات خلال جلسة تداول واحدة في تاريخه.

وترددت أنباء بين المستثمرين عن تدخل صناديق سيادية قطرية لدعم السوق عبر ضخ سيولة في الأسهم القيادية التي يقبل الأجانب على بيعها، ولكن خبيرا ماليا رفض تأكيد أو نفي هذه الأنباء، واكتفى بالقول: "كانت هناك أوامر شراء ضخمة على الأسهم القيادية بأعلى سعر مسموح به".

وأضاف مدير عام شركة نماء للأوراق المالية طه عبد الغني في مقابلة عبر الهاتف مع قناة العربية اليوم: "هناك دعم ما حدث في السوق اليوم، كانت هناك أوامر شراء كبيرة على أعلى سعر". ولكنه لم يحدد مصدر هذا الدعم.

أجواء متفائلة (http://tdwl.net/vb/)

وذكر أن ارتفاع اليوم كان كبيرا جدا مثلما كان الهبوط قاسيا للغاية في جلسات مطلع الأسبوع، وخاصة بعد إعلان إفلاس بنك الاستثمار الأمريكي "ليمان براذرز". وخسرت السوق نحو 13.5% خلال أول 3 جلسات تداول هذا الأسبوع.

وأشار إلى أن أجواء التفاؤل عمت السوق اليوم، مع توالي الإعلان بشكل رسمي عن عدم وجود استثمارات للبنوك القطرية في المصرف الأمريكي المنهار، وعن أن القطاع المالي القطري لن يتأثر بهذه الأزمة، بالإضافة إلى التلميحات الصادرة عن مسؤولين بإمكانية تدخل الصناديق الاستثمارية المملوكة للحكومة لدعم السوق عبر توجيه جزء من أموالها إلى الداخل بدلا من الخارج.

ارتداد قوي للأسهم القيادية (http://tdwl.net/vb/)

وربح المؤشر اليوم 704 نقاط، تمثل 8.61% من قيمته، فيما تراجعت التداولات من 1.189 مليار ريال أمس (الدولار= 3.64 ريالات) إلى 952 مليون درهم اليوم. وجاءت المكاسب غير المسبوقة للمؤشر بعدما قفزت أسهم قيادية بالحد الأقصى تقريبا وعلى رأسها "صناعات قطر" الذي ربح 9.3%، و"ناقلات" 9.05%، و"التجاري" 9.7%، و"كهرباء وماء" 9.4%. ولم يتراجع اليوم سوى "أعمال" الذي خسر 2.75%.

وبالنسبة للأسهم النشطة، جاء "الريان" في المركز الأول في قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث حجم النشاط (عدد الأسهم المتداولة) بعدما جرى التعامل على نحو 3.4 ملايين سهم، وصعد بنسبة 9.2%، وأغلق مسجلا 19.1 ريالا، وحلَّ ثانيا "بروة" بنحو 1.997 مليون سهم، وربح 8.7%، وأغلق مسجلا 55.4 ريالا، واحتل "الخليج الدولية" المركز الثالث بتعاملات حجمها 1.884 مليون سهم، وأغلق متراجعا بنسبة 9% إلى 33.9 ريالا.

أرباح الشركات تنمو 63% (http://tdwl.net/vb/)

من جهة أخرى، قالت إدارة السوق اليوم في بيان على موقعها الإلكتروني: إنه "بعدما أفصحت جميع الشركات المدرجة في سـوق الدوحة للأوراق الماليـة والبالغ عددها 43 شركة -بعد إعلان شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن بياناتها المالية إثر حصولها على موافقة هيئة قطر للأوراق المالية لتمديد مهلة الإفصاح- عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30-6-2008، حيث بلغت قيمة صافي أرباحها عن تلك الفترة 15.54 مليار ريال مقابل 9.52 مليارات لذات الفترة من العام الماضي 2007، بنمو نسبته 63.27 %.

الحسيان
18-09-2008, 02:14 AM
السلام عليكم وكل عام وانتم ببخير الله يعين الجميع على قيامه وصيامه بشرنا عنك ابو خلف عن صحتك نحن الان حول السفره باقي ساعه على الاذان مشكور وجزاك الله خير

bhkhalaf
18-09-2008, 02:14 AM
الإغلاق غدا ومخاوف من عدم تغطية الحصة المطروحة بشكل كامل
إقبال قياسي على اكتتاب "الاتصالات الثالثة" الكويتية في أسبوعها الأخير

http://www.alaswaq.net/files/image/large_12815_18446.jpg

دبي - الأسواق.نت

ينتهي الخميس 18-9-2008 الاكتتاب في شركة الاتصالات الكويتية "الاتصالات الثالثة" والذي بدأ في الـ24 من أغسطس/آب الماضي، ورغم اقتراب العد التنازلي للاكتتاب من نهايته بساعات؛ إلا أن الإقبال على الاكتتاب في أسبوعه الأخير شهد نموا قياسيا مقارنة مع الهدوء النسبي الذي صاحب انطلاق الاكتتاب، وما ساعد في ذلك هو توفر طلبات الاكتتاب بشدة لدى البنوك متعهدة الاكتتاب.

وتشير إحصائيات غير رسمية نشرتها صحيفة "الوطن" الكويتية الأربعاء إلى أن نسبة الاكتتاب في الشركة البالغة 50% لم يتم تغطيتها حتى الآن بالنسبة المستهدفة البالغة 100%، وإنما تبلغ النسبة التقديرية 80%، بينما قامت كل من الهيئة العامة للاستثمار وبيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف والهيئة العامة لشؤون القصر بالاكتتاب حسب الحصة المحددة لها في نشرة الاكتتاب.

وقالت مصادر متابعة للاكتتاب إن اللجنة التأسيسية ربما تقع في ورطة في حال عدم تغطية الاكتتاب بالكامل، حيث لم تحدد نشرة الاكتتاب آلية التعامل مع الأسهم التي لم يكتتب بها في حال عدم تغطية الاكتتاب بالكامل.

وأشارت إلى أنها في هذه الحالة ليس أمامها سوى أحد السيناريوهين؛ وهو إما أن تزيد عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين، أو تلجا إلى طرح نسبة الأسهم غير المكتتب بها في مناقصة عامة تخصص لشركات كويتية.

وبينت المصادر أن كافة الدلائل تشير إلى أن هناك أسهما لن يتم تغطيتها ونشرة الاكتتاب حددت أن التخصيص للأسهم سيكون عن طريق توزيعها على المكتتبين بنسبة ما اكتتبوا به ويجري التوزيع إلى أقرب سهم صحيح.

وعلى صعيد متصل، وفيما يتعلق بسوق الأسهم غير المدرجة "الجت" لم يجر أي تطور على تعامل المكاتب العاملة في السوق على الاتصالات الثالثة، حيث ما زال سعر البطاقة المدنية 40 دينارا (الدولار يعادل 0.265 دينار) فقط، بينما بقيت أسعارها عند مستوى الـ80 دينارا بين الأهل والأقارب.

bhkhalaf
18-09-2008, 02:21 AM
السلام عليكم وكل عام وانتم ببخير الله يعين الجميع على قيامه وصيامه بشرنا عنك ابو خلف عن صحتك نحن الان حول السفره باقي ساعه على الاذان مشكور وجزاك الله خير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنت والجميع بخير وصحة وسلامة أخي الفاضل الحسيان

وأسأل الله الكريم أن تكون بصحة جيدة وأن يعيدك إلى الوطن سالما غانما

جزاك الله كل خير وبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
18-09-2008, 02:27 AM
تستأنف تداولاتها يوم 6 شوال
تمديد إجازة الموظفين في السعودية لا يشمل السوق المالية

http://www.alaswaq.net/files/image/large_73273_18444.jpg

الرياض - واس

أوضح مدير عام شركة السوق المالية (تداول) عبد الله بن صالح السويلمي أن إجازة عيد الفطر المبارك للسوق المالية السعودية سوف تبدأ بنهاية تداول يوم الأحد 28 رمضان الجاري (حسب تقويم أم القرى) الموافق 28 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال السويلمي الثلاثاء 16-9-2008: "إن تمديد إجازة عيد الفطر لموظفي الدولة الذي أعلن أمس لا يشمل قطاع الأعمال، وإن التداول في السوق المالية السعودية سوف يستأنف بعد إجازة عيد الفطر كما أعلن من قبل وهو يوم الإثنين السادس من شوال القادم -حسب تقويم أم القرى- الموافق 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل".

ولفت السويلمي إلى أن يوم الثلاثاء 23 رمضان الموافق 23 سبتمبر سيكون إجازة رسمية للسوق المالية السعودية بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

نجم ساري
18-09-2008, 02:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحك الله بالخير وقواك الله

bhkhalaf
18-09-2008, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبحك الله بالخير وقواك الله

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صبحك الله بالنور والسرور وبارك فيك أخي الكريم نجم ساري

bhkhalaf
18-09-2008, 03:12 AM
المؤشر يكسر موجة الهبوط ويسترد 171 نقطة من خسائره السابقة...
«التفاؤل» يسود أوساط المتعاملين... وتحسّن «الطلب» يرفع الأسعار

الرياض - عبده المهدي الحياة - 18/09/08//

جاءت تعاملات أمس في السوق المالية السعودية مختلفة عن الجلسات الســـابقة، إذ اتجهت أسعار الأسهم المدرجة إلى الصعــود، يدعمها في ذلك تحسّن الطلب على الأسهم، وتوقّف عمليات البيع «العشوائي» الذي أضر بكثير من المتعاملين، خصوصاً أصحاب المحافظ الصغيرة، فيما أغرت المستويات السعرية المتدنية التي هبطت إليها الأسعار بعض المتعاملين بالشراء والتجميع الذي تركز في أسهم الشركات القيادية في قطاعات المصارف والبتروكيماويات والأسمنت والاتصالات، للاستفادة من الأرباح المتوقع توزيعها من الشركات عن أعمال الربع الثالث من السنة المالية، يأتي هذا في الوقت الذي تخوف بعض المتعاملين من استمرار موجة الهبوط التي أفقدت مؤشر السوق منذ مطلع الشهر الجاري 1540 نقطة، نسبتها 17.6 في المئة، ودفعت الخسائر السابقة بعض المتعاملين إلى الخروج من السوق مكتفين بالخسائر التي تكبدوها، ولم تسلم جلسة تعاملات أمس من بعض الضغوط التي يمارسها بعض المضاربين لوقف صعود الأسعار، بالبيع لجني الأرباح الذي أدى إلى محو مكاسب المؤشر مطلع الجلسة.
واستطاع المؤشر العام للسوق أن ينهي تعاملات أمس على ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 2.36 في المئة، يعادل 170.54 نقطة، ليصعد إلى مستوى 7387.25 نقطة، في مقابل 7216.71 نقطة أول من أمس، وبهذه الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع السنة إلى 3651 نقطة، نسبتها 33 في المئة، يأتي هذا نتيجة صعود أسهم 116 شركة، من أصل 126 شركة جرى تداول أسهمها، بينما هبطت أسهم 9 شركات، ما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية للأسهم «الحرة» عند الاغلاق إلى 569 بليون ريال، نسبتها 2.45 في المئة.
وتأثرت معدلات الأداء بزيادة الطلب وتحسّن الأسعار، لترتفع كمية الأسهم المتداولة أمس إلى 5.51 بليون ريال، بزيادة نسبتها 0.30 في المئة، بينما هبط عدد الأسهم المتداولة إلى 208 ملايين سهم، فيما هبط عدد الصفقات المنفذة إلى 219 ألف صفقة، بنسبة هبوط 47 في المئة.
وطاول الصعود مؤشرات 14 قطاعاً من السوق، كان أبرزها مؤشر «الفنادق والسياحة» الصاعد بنسبة 9.03 في المئة، نتيجة صعود سهم «الفنادق» 10 في المئة، إلى 31.90 ريال، تلاه مؤشر «شركات الاستثمار المتعدد» بزيادة نسبتها 6.44 في المئة، جاء ذلك بدعم من سهم «المملكة» الذي ارتفع سعره إلى 7 ريالات، بزيادة نسبتها 9.37 في المئة، وصعد مؤشر «التشييد والبناء» بنسبة 6.26 في المئة، وارتفع سهم «أنابيب» 9.66 في المئة إلى 96.50 ريال، فيما صعد سهم «الكابلات» 9 في المئة إلى 55.50 ريال، فيما بلغت مكاسب مؤشر «الزراعة والصناعات الغذائية» 4.9 في المئة، وسجل سهم «مجموعة صافولا» أكبر زيادة بين أسهم القطاع بلغت 8.6 في المئة إلى 27.80 ريال، وارتفع مؤشر «الصناعات البتروكيماوية» 2 في المئة، وصعد سهم «سابك» 0.95 في المئة، وصولاً إلى 106.75 ريال، فيما سجل سهم «كيمانول» أكبر زيادة في السوق بلغت نسبتها 10 في المئة إلى 15.40 ريال، وصعد مؤشر «المصارف» 1.75 في المئة، وحقق سهم «الإنماء» أكبر كمية متداولة بلغت 41 مليون سهم، نسبتها 20 في المئة، ارتفع سعره خلالها إلى 14.90 ريال، بزيادة نسبتها 3.83 في المئة.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:15 AM
محافظ البنك المركزي العماني لـ «الحياة»:عدم المشاركة في العملة الخليجية الموحدة قرار سياسي...
وزراء المالية الخليجيون يقرّون اتفاق الوحدة النقدية بين دولهم

جدة - فيصل الخماش الحياة - 18/09/08//

أكد محافظ البنك المركزي العماني حمود بن سنجور الزدجالي، تمسك بلاده بموقفها تجاه إطلاق العملة الخليجية الموحدة، وعدم المشاركة في تفعيلها.
وقال في تصريح خاص لـ «الحياة» على هامش الاجتماع السابع والسبعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي في مجلس التعاون الخليجي أمس في جدة: «ان القرار سياسي ولا رجعة فيه في الوقت الحاضر».
من جهته، اعلن وزير المالية القطري يوسف كمال إقرار وزراء المالية في دول الخليج العربية اتفاق الوحدة النقدية بين دولهم، والتي كان يهددها ارتفاع معدلات التضخم. وقال ان «الاتفاق سيُرفع إلى المجلس الوزاري لرفعه للقمة المقبلة في مسقط، لاعتماده وتفعيله»، ويمضي بالقول: «طلبنا من محافظي البنوك استكمال متطلبات العملة الموحدة وهم بصدد عقد اجتماعات لاستكمال اجتماع وزراء المالية». وبين أن السوق المشتركة ستكون اكثر وقاية في مواجهة الصدمات والتقلبات التي يعاني منها الاقتصاد العالمي»، وأضاف «أعتقد أننا أثبتنا تعاوننا بإنشاء السوق الخليجية المشتركة».
وعن تأثيرات ارتباط عملات دول الخليج العربي بالدولار على معدلات التضخم، قال: «عملية ربط العملات الخليجية بالدولار لها تأثير بسيط وجزئي على قضية ارتفاع التضخم في المنطقة».
وتوقع في تصريحات صحافية عقب الاجتماع "اتجاه معدلات التضخم للانخفاض، خلال الفترة المقبلة، في ظل تحسن سعر صرف الدولار وتراجع كلفة الشحن، لان اختناقات التوريد بدأت تنفرج في دول مجلس التعاون الخليجي».
وأكد كمال «أن دول الخليج بعيدة كل البعد عن الاضطرابات التي تعاني منها الأسواق العالمية في الوقت الحاضر، وأضاف "الوضع الاقتصادي في دول الخليج مطمئن على رغم الهزات المالية وبخاصة بالنسبة للبنوك التي أعلنت إفلاسها خصوصاً ان دول المجلس ليست لها علاقة بهذه المؤسسات المالية نهائياً، واقتصاد دول الخليج قوي وله ثوابت وفي الوقت نفسه كان له بعض الترددات لكنها موقتة وهذه الأمور تدعو إلى الاطمئنان".
في المقابل، توقّع المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس «أن تواجه مؤسسات مالية جديدة متاعب خلال الأشهر المقبلة، جراء الأزمة الحالية«، وأضاف «ان أسوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعد". وان مزيداً من المؤسسات المالية قد تواجه متاعب في الأشهر المقبلة".
وقال بعد اجتماعه مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول الخليج العربية: "إن الأزمة تهدد بالتأثير على الاقتصاد العالمي على رغم أن هناك مؤشرات على المرونة في كل الدول النامية والمتقدمة"، واصفاً اياها بـ "الأزمة المالية الخطرة جداً». ومضى قائلاً: «ان جذور الأزمة أصبحت وراءنا والجذور هنا هي هبوط أسعار المساكن، أما عواقب ذلك على بعض المؤسسات المالية فلا تزال أمامنا". ويتابع "علينا أن نتوقع تعرض مؤسسات مالية أخرى لبعض المشكلات خلال الأسابيع والأشهر المقبلة».
وأوضح كان "ما نشهده اليوم هو تصعيد في المخاطر النزولية والشكوك، ولكننا لا نزال نعتقد أن الاقتصاد العالمي سينتعش في عام 2009." وأضاف "ما يهم أن نراه هو أن هناك تأثيراً على الاقتصاد الحقيقي، ولكن الاقتصاد الحقيقي يتمتع بمرونة عالية في كل من الدول النامية والمتقدمة».
وفي الوقت ذاته، قال مسؤول خليجي رفيع المستوى: "إن دول الخليج العربية سترجئ اتخاذ قرار بشأن مقر البنك المركزي المشترك إلى اجتماع قمة زعماء الدول في تشرين الثاني (نوفمبر). وأضاف المسؤول: «ان وزراء مالية دول الخليج العربية قرروا أنه يتعين تصديق خمس دول على اتفاق الوحدة النقدية قبل إنشاء مجلس نقدي مشترك، ورفضوا اقتراحاً بإقامة المجلس بعد موافقة ثلاث دول فقط. وقال المسؤول لـ «رويترز» على هامش اجتماع وزراء مالية دول الخليج في جدة: «القرار بشأن المقر سيأخذه زعماء دول مجلس التعاون الخليجي»، ومضى قائلاً: «عملية التصديق على اتفاق الوحدة النقدية تتطلب موافقة خمس دول.»

bhkhalaf
18-09-2008, 03:16 AM
مخاوف من تأثر شركات التأمين بأزمة «أيه آي جي» الأميركية

الرياض - فهد الموركي الحياة - 18/09/08//

أبدى خبراء في سوق التأمين السعودية مخاوفهم من تأثر السوق بما يحدث من إفلاس بعض شركات التأمين الاميركية.
وتوقع الخبير في قطاع التأمين الدكتور عبدالاله ساعاتي وجود تأثير سلبي على شركات التأمين في السعودية بسبب الأزمة المالية التي تواجها مجموعة الأميركية للتأمين.
وأشار ساعاتي لـ «الحياة» إلى أن الاحتياطات التي تقوم بها مؤسسة النقد تعتبر احتياطات جيدة وقد تقلل من خطر إفلاس شركات التأمين السعودية، فهناك ضمان بنكي ونسبة من الاشتراكات كاحتياطي لدى المؤسسة.
وتوقع ساعاتي حدوث اندماج للشركات الصغيرة مع شركات التأمين الكبيرة ذات الخبرة ورأس المال الكبير، وذلك لتفادي الخسائر المحتملة.
من جهتة، أشار نائب رئيس اللجنة الوطنية للتأمين عبدالعزيز أبوالسعود إلى أن ما حصل لمجموعة (ايه اي جي) الأميركية للتأمين سيكون لها اثر سلبي في سوق التأمين في السعودية، وذلك لان هذه الشركة تمتلك حصة كبيرة في سوق التأمين في العالم.
وأشار إلى ان شركة (ايه اي جي) لها إسهامات في التأمين على قطاع الطاقة في السعودية بنسبة 5 في المئة بينما تبلغ نسبة ارتباط هذه الشركة في سوق التأمين السعودية 3 في المئة.
وتوقع أن يكون هناك اندماج على المدى المتوسط بين الشركات التأمين في السعودية خلال السنوات الثلاث أو الخمس المقبلة بين الشركات ذات الخبرة الكبيرة والشركة الصغيرة.
من جهة أخرى، أوضح نائب رئيس شركة الدرع العربي للتأمين باسم عودة أنه ليس هناك تأثير لما يحصل لشركة ايه اي جي للتأمين فهناك حماية لشركات التأمين في السعودية، سواء على مستوى مؤسسة النقد الى جانب وجود شركات إعادة تأمين تحسباً لأية خسائر قد تحدث.
وأضاف أن من المتوقع أن يكون هناك استحواذ واندماجات لشركات التأمين في السعودية خلال السنوات الثلاث المقبلة، ولكن بعد ان يكون هناك استقرار لسوق التأمين في السعودية.
وأشار إلى ان وجود أكثر من شركة تأمين في السوق السعودية يشجع على المنافسة وفي تقديم أفضل الأسعار للعملاء وتوقع بان يتقلص عدد شركات التأمين في السعودية بعد الاندماج أو الاستحواذ إلى 10 شركات.

انس 2
18-09-2008, 03:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك يا أخي بن خلف والحمد الله على السلامة وسحورا هنيئء ان شاء الله

bhkhalaf
18-09-2008, 03:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك يا أخي بن خلف والحمد الله على السلامة وسحورا هنيئء ان شاء الله

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير وسلمك وبارك فيك أخي الكريم انس

bhkhalaf
18-09-2008, 03:25 AM
أصدرتها «ساما» أمس بهدف ترسيخ معايير عالية...
«لائحة تنظيم سوق التأمين» تشدد على سرية معلومات العملاء وعدم التفرقة بينهم بسبب العرق والجنس

الرياض الحياة - 18/09/08//

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي اللائحة التنظيمية لسلوكيات سوق التأمين، بهدف ترسيخ معايير عالية لممارسة العمل في مجال نشاط التأمين.
واشتملت اللائحة على المبادئ العامة والحد الأدنى من المعايير التي يجب أن تلتزم بها شركات التأمين وإعادة التأمين، بما فيها فروع شركات التأمين وإعادة التأمين الأجنبية وشركات المهن الحرة، في التعامل مع عملائها الحاليين وعملائها المحتملين في المستقبل.
وأوضحت المؤسسة أن أحكام هذه اللائحة تنطبق على شركات التأمين وإعادة التأمين وشركات المهن الحرة وتشمل وسطاء ووكلاء التأمين واختصاصيي تسوية المطالبات التأمينية وخبراء المعاينة ومقدري الخسائر ومستشاري التأمين، ولا تنطبق هذه اللائحة على أنشطة إعادة التأمين.
وشددت اللائحة على الشركات أن تضع إجراءات المراقبة الداخلية المناسبة لضمان متابعة الالتزام بهذه اللائحة، وفي حالة تعاقدها مع أطراف أخرى فيتعين عليها التأكد من التزام الأطراف كافة بهذه اللائحة، خصوصاً عند وجود مخالفة واضحة من أحد الأطراف المتعاقدة معها، وأن تحتفظ الشركات بسجلات ملائمة لإثبات التزامها بهذه اللائحة، على سبيل المثال لا الحصر أسباب الإلغاء المبكر لوثائق التأمين أو عدم تجديدها وسجلات المطالبات وسجلات الشكاوى وذلك لمدة عشر سنوات كحد أدنى.
وأكدت على الشركات أن تعمل بأمانة وشفافية وعدل، وأن تفي بكل الالتزامات التي عليها للعملاء بموجب الأنظمة واللوائح، وأن تعمل الشركات ضمن مجال اختصاصها في التعامل مع العملاء وفقاً للمهارات المهنية اللازمة وبأقصى عناية، وأن تحرص على رفع الكفاءة من خلال التدريب والخبرة والعمل مع الخبراء في هذا المجال، وأن تحافظ هي وموظفوها على تطوير المهارات وتحديث المعرفة في مجال نشاط التأمين، وأن تكون مطلعة على المنتجات والخدمات المقدمة من الشركة أو الشركات التي تمثلها، وأن تكون أيضاً مطلعة على الاستخدام المقصود من هذه المنتجات والخدمات.
وشددت على الشركات ألا تميّز في التعامل بين عملائها (الحاليين أو في المستقبل) بشكل غير عادل، بناء على العرق أو الجنس. ويجب على الشركات أن تقدم أسباباً مقنعة لرفض أو إلغاء أو عدم تجديد وثائق التأمين، وأن تحتفظ بهذه الأسباب مكتوبة في ملف العمل، وتكون متاحة للمؤسسة عند الطلب، وأن تبلّغ العملاء بالمعلومات كافة ذات العلاقة في الوقت المناسب حتى يكون بمقدورهم اتخاذ قرارات مناسبة ومبنية على معلومات كافية، وأن تتخذ إجراءات معقولة لضمان دقة ووضوح المعلومات المقدمة للعملاء، وجعل هذه المعلومات متوافرة كتابياً.
وشددت على حماية البيانات الشخصية للعملاء، ما يعني الاحتفاظ بها داخل المملكة، وألا تفصح لأي طرف ثالث من دون تصريح مسبق من المؤسسة، باستثناء مراقبي حسابات الشركة والخبراء الاكتواريين وشركات إعادة التأمين وشركات التأمين المشتركة.
وأكدت على ان تضمن الشركات حماية أموال العملاء التي تحتفظ بها نيابة عنهم. ويجب وضع أي أقساط تأمين يحصّلها الوسيط أو الوكيل في حساب مصرفي مستقل (حساب أقساط التأمين) الذي تم إيجاده لهذا الغرض، أو يرحّل مباشرة لشركة التأمين بحسب ما يقتضيه الترتيب التعاقدي مع شركة التأمين، وأن تكون وثيقة التأمين مكتوبة باللغة العربية مع إمكان توفيرها باللغة الإنكليزية بناءً على طلب العميل.
وأوضحت الوثيقة أن تكون شروط إلغاء الوثيقة مبيّنة بشكل واضح في وثيقة التأمين، متضمنة شروط السماح لشركة التأمين بإلغاء وثيقة التأمين، وشروط السماح للمؤمّن له بإلغاء وثيقة التأمين، ومتطلبات الإشعار بالإلغاء، بما في ذلك فترة الإشعار بالإلغاء. وفي أي حال من الأحوال، باستثناء الحالات الطارئة مثل الحرب وحالات الشغب والإضراب والإرهاب.
وشددت الوثيقة على ألا تشمل إعلانات الشركة أي بيانات خاطئة أو مضللة أو سلبية عن شركات تأمين أخرى.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:27 AM
المدير العام لـ «انتل» اكد زيادة الإقبال عليها...

السعوديون يحطمون النسب العليا المتوقعة عالمياً لاقتناء «اللاب توب»

الرياض - ماجد الشديد الحياة - 18/09/08//


أثار المدير العام لشركة إنتل عبدالعزيز النغيثر الحضور، حين أشار إلى أن السعودية تتقدم العالم في الحرص على التقنية الحديثة في الحاسب الآلي، في حين يلزم العالم أكثر من 6 أعوام حتى يصل للنسبة التي وصلت إليها السعودية من خلال الاهتمام واقتناء أجهزة الحاسب الآلي المتنقل «اللاب توب».
وأشار خلال إطلاق شركة «إنتل العالمية» الجيل الجديد من إنتل سنترينو2 في السعودية اول من امس في الرياض إلى أن العالم يحرص على اقتناء 52 في المئة من أجهزة الحاسب الآلي المكتبي، في حين أن النسبة المتبقية 48 في المئة تتجه إلى الحاسب المتنقل، أما السعودية، فإن نصيب المتنقل حالياً يتجاوز 75 في المئة من مبيعات الحاسب الآلي، الذي قدر عدد الحواسب المقتناة خلاله 302 مليون حاسب.
وأضاف ان نسبة الإقبال على الحاسب المتنقل سترتفع عالمياً إلى 59 في المئة عام 2011، ما يشير إلى الاتجاه للتقنية الحديثة المتطورة والمتنـقلة، والتي ستكون على حساب الحاسبات المكتبية التي ســتقل نسبتها إلى 41 في المئة، إضافة إلى أن الحواسب الآلية ستـــشهد مزيداً في المبيعات بواقع 423 مليون حاسب خلال العام نفسه.
ولفت النغيثر إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في ازدياد كبير، مقدراً عدد المستخدمين له بحوالى بليون شخص أي بواقع شخص من 6 أشخاص على ظهر الأرض، وسيشهد العام 2011 دخول أكثر من بليون شخص آخر إلى الإنترنت بعد أن يصبح الاعتماد عليه أكبر وتطور التقنيات أكثر، وهو ما سيساعد في نشوء أسواق جديدة للحاسبات الآلية في مختلف دول العالم خصوصاً الدول النامية.
وقال إن مبيعات التلفزيونات العالية الوضوح المطعمة بتقنيات حاسوبية حديثة زاد من 35 مليون تلفاز عام 2007 إلى 65 مليوناً للعام الحالي، ويتوقع أن يصل خلال العام 2011 إلى 150 مليون تلفاز.
وأشار الى دراسة لتقويم مستهلكي الحاسب الآلي والميزات التي يحرصون على توافرها في حواسيبهم المتنقلة، والتي أثبتت زيادة وعي المستهلكين، إذ أشارت إلى أن 88 في المئة يهتمون بأداء الجهاز، فيما اهتم 78 في المئة بحماية البيانات في الجهاز، وكان نصيب الاهتمام بالبطارية 72 في المئة، فيما اهتم 59 في المئة منهم بضرورة وجود اتصال لاسلكي، و48 في المئة حرصوا على خفة الوزن، و40 في المئة على شكل الجهاز.
وقال إن الشركة ستطرح أكثر من 14 معالجاً جديداً خلال العام الحالي، كما أنها تعمل حالياً على أصغر وأسرع «بروسسر».
ولفت إلى أن 56 في المئة ممن تم استطلاع آرائهم أشاروا إلى أنهم اشتروا حاسوباً محمولاً جديداً خلال أقل من عام، 32 في المئة منهم استخدموه كحاسوب إضافي للمكتبي، كما أن الدراسة أشارت إلى أن 88 في المئة منهم يستخدمونه يومياً.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:28 AM
«غرفة الشرقية» تدرس إنشاء شركة لتأسيس المدن الصناعية

الدمام الحياة - 18/09/08//


ناقشت لجنة القطاعات الاستراتيجية في غرفة تجارة وصناعة المنطقة الشرقية مشروع إنشاء شركة متخصصة في تأسيس وتطوير المدن الصناعية، ومشروعاً آخر لإنشاء شركة هندسية، إضافة إلى سبل توطين الوظائف في القطاعات الاستراتيجية المختلفة.
واستعرضت اللجنة في اجتماعها صورة مختصرة عن الخطوات التي تمت قبل البدء في دراسة مشروع إنشاء شركة مساهمة لإنشاء مدينة صناعية، وعلى صعيد إنشاء الشركة الهندسية، حدد فريق الهندسة والتشييد معالم الشركة الهندسية المساهمة المقترح إنشاؤها. إذ تم التنويه بضرورة الاستفادة من وجود عدد كبير من المكاتب الهندسية التي يعمل بها آلاف المهندسين في المنطقة الشرقية، وكذلك مراجعة الأنظمة واللوائح الحكومية قبل البدء بدراسة جدوى إنشاء الشركة الهندسية المساهمة أو شركات (EPC).
كما ناقشت اللجنة اقتراحاً قدمه عضو اللجنة أحمد السويدان يدعو إلى أن يقوم فريق الصناعة والخدمات بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية بإعادة صياغة نظام إنشاء المدن الصناعية، وتقديم الحلول التي تساعد على دفع عجلة الصناعة في المملكة، وعلى صعيد توطين الوظائف في القطاعات الاستراتيجية تم تبادل وجهات النظر حول فكرة الاستفادة من المعاهد المتخصصة في المملكة مثل المعهد العالي للصناعات البلاستيكية، ومعهد الألومنيوم الخليجي، وكذلك إنشاء معهد متخصص في الصناعات البتروكيماوية. إضافة إلى تبني اللجنة دعوة رئيس لجنة السعودة في أرامكو السعودية لعرض تجربتها في توطين الوظائف والسعودة أمام اللجنة.
واستعرض الاجتماع آخر المستجدات التي تم تحقيقها لتطوير وإطلاق موقع الفرص الاستثمارية المقدمة من القطاعات الاستراتيجية، كما تم عرض خطة عمل إدارة الأعمال الإلكترونية في الغرفة لتحقيق الهدف المنشود من الموقع وأهم التحديات، وتم الاتفاق على أن تقوم إدارة الأعمال الالكترونية بالغرفة بتوفير واجهة (interface) للقطاعات الاستراتيجية لتحديث الفرص الاستثمارية التي قدمتها القطاعات الاستراتيجية لتعرض على المستثمرين، على أن تتولى شركات القطاعات الاستراتيجية تغذية الموقع بهذه الفرص المقدمة منها وتحديثها.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:29 AM
«إعمار» تطلق مشروع «إعمار رزيدنسز بأبراج البيت» في مكة

جدة الحياة - 18/09/08//


كشفت «إعمار العقارية»، شركة التطوير العقاري العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها، النقاب عن مشروع «إعمار رزيدنسز بأبراج البيت» المؤلف من مجموعة من أفخم الشقق الفندقية الفاخرة ضمن مشروع «أبراج البيت» في مكة المكرمة. وتقع الوحدات الجديدة ضمن أطول مباني «أبراج البيت» الذي تعمل "مجموعة بن لادن السعودية" على تطويره، وتتنوع بين استديوهات وشقق تضم غرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاث. ويعتبر مشروع «أبراج البيت»، المؤلف من 7 أبراج فاخرة، جزءاً من وقف الملك عبدالعزيز، ويمثل تحفة معمارية يتم بناؤها لتقديم أفضل الخدمات والمرافق للحجاج والزوار الذين يتوافدون إلى مكة المكرمة من مختلف أنحاء العالم.
وتقدم «إعمار» برامج مميزة للإيجار تحت نظام المشاركة بالوقت على وحدات «إعمار رزيدنسز بأبراج البيت» التي تتراوح مساحتها بين 40 و160 متراً مربعاً. وسيوجد ممثلون عن فريق مبيعات شركة إعمار في منصة خاصة ضمن مركز «أبراج البيت» التجاري لإطلاع العملاء والمهتمين على مختلف التفاصيل المتعلقة بالمشروع، وذلك طوال شهر رمضان المبارك.
وقال العضو المنتدب لشركة إعمار الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عصام كلداري: «تتجسد في مشروع أبراج البيت الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- والهادفة إلى توفير أفضل التسهيلات والخدمات لحجاج بيت الله الحرام. ونود في هذه المناسبة أن نتقدم له بأسمى آيات الشكر على منحنا فرصة مميزة في أن نكون جزءاً من هذا المشروع الكبير، الذي تتجلى فيه روح التراث الإسلامي العريق».
وأضاف كلداري: «تعتبر الوحدات السكنية التي تطلقها إعمار في مكة المكرمة وجهة نموذجية للعائلات أو للحجاج الراغبين بامتلاك منزل في الأراضي المقدسة. ونحن على ثقة من أن هذه الوحدات ستشهد إقبالاً كبيراً خلال موسم الحج وشهر رمضان المبارك».
ويمكن لسكان «إعمار رزيدنسز بأبراج البيت» الاستمتاع بإطلالات رائعة على المسجد الحرام والكعبة المشرفة ومختلف أرجاء مكة المكرمة وهم داخل شققهم. وتتوافر خدمة الغرف والتدبير المنزلي في الوحدات كافة التي تتميز بأفضل أنظمة الأمان التي تحتل الأولوية القصوى في المشروع.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:45 AM
يرعى مؤتمر الهندسة الصناعية ودورها في أمن المنشآت الوطنية...

الأمير نايف يوجّه بمنح 9546 موظفاً من «الصحة» نوط الحج

الرياض الحياة - 18/09/08//


وجّه وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز بمنح نوط الحج لـ 9546 موظفاً من وزارة الصحة، لإسهامهم الفاعل في إنجاح خطة حج عام 1427هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة.
وأوضح رئيس لجان الحج التحضيرية في وزارة الصحة الدكتور خالد السميري أن هذا النوط يتم منحه للمميزين سنوياً من المشاركين في أعمال موسم الحج، تقديراً لجهودهم المميزة في إنجاح خطة الوزارة في موسم الحج.
وقال الدكتور السميري في بيان صحافي: «إن وزارة الصحة جندت خلال موسم الحج الماضي 10 آلاف موظف وموظفة من أطباء وفنيين وممرضين وإداريين لخدمة ضيوف الرحمن لتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية بمختلف مناطق الحج والطرق المؤدية إليها، وجهزت 21 مستشفى و145 مركزاً صحياً بأحدث الأجهزة الطبية والكوادر الصحية المؤهلة، إضافة إلى استقطاب الاستشاريين والمتخصصين في بعض التخصصات الدقيقة».
وأشار إلى أن عدد الحجاج الذين قدمت لهم الخدمات الصحية من الوزارة بلغ 2733177 حاجاً خلال مواسم الحج الأربعة الماضية، تمت معالجتهم من خلال شبكة مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية الموجودة في كل موسم في جميع الأماكن المقدسة.
ولفت إلى أن إحصاءات الوزارة خلال تلك السنوات الأربع أكدت أن 7 في المئة من الحجاج تلقوا العلاج من خلال أقسام الإسعاف في المستشفيات، بينما تلقاه 2 في المئة من خلال الإسعاف في المراكز الصحية، وأن 28 في المئة من الحجاج تلقوا العلاج في أقسام العيادات الخارجية في المستشفيات، بينما تلقاه 63 في المئة من خلال عيادات المراكز الصحية.
من جهة اخرى، يرعى وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز المؤتمر الأول للهندسة الصناعية، الذي تنظمه شعبة الهندسة الصناعية في الهيئة السعودية للمهندسين حول «الهندسة الصناعية ودورها في الحفاظ على أمن وسلامة المنشآت والمكتسبات الوطنية» في قاعة الملك فيصل في فندق الإنتركونتيننتال الرياض خلال الفترة من 20 إلى 22 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:53 AM
دبي توقف «ليمان براذرز» عن العمل ...

الأموال الخليجية منقذ للأسواق المتعثرة؟

دبي - دلال أبو غزالة الحياة - 18/09/08//


أوقفت سلطة دبي للخدمات المالية فرع «ليمان براذرز» عن العمل في مركز دبي المالي العالمي قبل يومين، في انتظار أن «يقرر الوصي خلاف ذلك»، بعدما وضع تحت الوصاية الإدارية في بريطانيا لمؤسسة «برايس ووترهاوس كوبرز». وأوضحت في بيان أن مصرف «ليمان براذرز إنترناشيونال (أوروبا)» مسجل في بريطانيا ويخضع لرقابة هيئة الخدمات المالية (FSA) فيها.
ولفت إلى أن فرع المصرف في مركز دبي المالي العالمي «لا يحتفظ بأموال الزبائن، وتخضع الأموال المستثمرة في صناديقه في بريطانيا للإجراءات التنظيمية لهيئة الخدمات المالية فيها، وهي تقضي بفصل الأموال المستثمرة عن أصوله». وأكدت أن «ليمان براذرز» لم يخرق متطلبات سلطة دبي للخدمات المالية، على اعتبار ان «الصعوبات التي يواجهها مرتبطة بعملياته في مكان آخر».
ونقلت وكالة «رويترز» عن مصرفيين أمس في دبي، ان المصرف المركزي الإماراتي، طلب من المصارف المحلية الإبلاغ عن أي استثمارات لها في «ليمان براذرز». وأكدت شركة موانئ دبي العالمية أنها «غير معرضة لأي خطر»، نتيجة أزمة شركة التأمين الأميركية «أي أي جي». ويُشار إلى أن موانئ دبي كانت باعت عملياتها في الولايات المتحدة العام الماضي الى وحدة تابعة لشركة «أميركان انترناشيونال غروب»، لتهدئة مخاوف تتصل بالأمن القومي الأميركي بسبب سيطرتها على الموانئ.
إلى ذلك، أكد خبراء اقتصاديون أن منطقة الخليج «لا تزال تحتضن بعضاً من النقاط الساخنة القليلة المتبقية للمستثمرين الدوليين في الأسواق المتقلبة الآن، ويمكن من خلالها التدخل مرة أخرى لإنقاذ العالم من أزمته الاقتصادية والمالية الطاحنة».
ولاحظوا أن مؤسسات الاستثمار العالمية «تتطلع في شكل متزايد الى المنطقة كمصدر للعائدات المستقبلية لتعويض خسائر الأسواق المتقدمة التي بدأت تدخل في مرحلة ركود». وتوقعوا أن تجد الصناديق السيادية الخليجية «فرصة لشراء حصص إضافية في مؤسسات مالية عالمية متعثرة، مثلما فعلت في بداية الأزمة».
وعلى رغم انسحاب غالبية المستثمرين العالميين من أسواق المال في المنطقة في الأيام الماضية لتعويض خسائرهم في الغرب، رجح خبراء أن «تستقطب الأسعار الرخيصة للشركات المدرجة في الشرق الأوسط مزيداً من الاستثمارات المؤسسية الطويلة المدى، في ضوء تطور البيئة القانونية والتشريعية في المنطقة».
وأشار منظمو «مؤتمر الشرق الأوسط العالمي لإدارة الاستثمارات البديلة»، الى أن مديري استثمار ومحافظ «لا يزالون متفائلين بالفرص الاستثمارية المتاحة في دول الشرق الأوسط وتحديداً في دول مجلس التعاون الخليجي، في وقت لم تكن الأسواق الإقليمية بمعزل عن تطورات الأسواق العالمية في الأيام الماضية».
وأوضح المدير المشارك للمؤتمر جيريمي بتشر، أن بعض اللاعبين العالميين الكبار «استثمروا بلايين الدولارات في الأسهم والعقارات والدخل الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، معظمها في منطقة الخليج». ورأى أنهم «لا يعتزمون مغادرة المنطقة، على رغم مرحلة تراجع الأسواق، بل يرى بعضهم مزيداً من الفرص».
ولفت تقرير لمجموعة «إيكونوميست» الدولية، الى أن المنطقة العربية «استقطبت استثمارات أجنبية تجاوزت 54 بليون دولار في 2007». وأكدت المديرة الشريكة لمؤتمر الشرق الأوسط العالمي لإدارة الاستثمارات البديلة جوليا ويلسون، ان أسعار النفط المرتفعة «جذبت الموجة الأولى من الاستثمارات في المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية في المنطقة».

bhkhalaf
18-09-2008, 03:55 AM
البورصات العربية تعوّض بعض خسائرها

دبي الحياة - 18/09/08//


لاحظت «شعاع كابيتال» وضوح «التحسن الكبير في أداء أسواق المنطقة من خلال التداولات في جلسة الأمس، في كل الأسواق من دون استثناء». واعتبرت أن السؤال الأهم الذي يتردد صداه في أوساط المتعاملين، هل أن ما شهدته الأسواق أمس رد فعل طبيعي على موجة التراجع القوية السابقة، أم هو تعافٍ للأسواق وفي شكل نهائي من موجة الهبوط، لتبدأ مؤشراتها بالصعود معوضة تدريجاً الخسائر مع دخول السيولة المترددة، «نتيجة الخوف الشديد والثقة المتزعزعة» وسط القناعة في الأسعار الحالية، وهي بالفعل جاذبة وتحمل فرصاً استثمارية واعدة.
وأشار تقرير «شعاع» إلى أن سوق دبي «تمكنت من تحقيق مكاسب جيدة بلغت نسبتها 2.29 في المئة، وأقفل مؤشرها على 4044.99 نقطة. وجاءت المكاسب بعد طول انتظار، من قبل المتعاملين الذين أتعبتهم موجة التراجع العنيفة وأدمت جيوبهم، فيما لم تشهد السوق سوى عودة جزئية وبسيطة للثقة، وتشوبها الحيطة والحذر».
ولفت إلى أن السوق الكويتية «عززت قوة ارتفاعاتها مدعومة بالسيولة الشرائية مع ضخ سيولة جديدة وعودة جزئية للثقة، خصوصاً بعدما تمكنت السوق من التماسك في الجلسة السابقة، وكسب مؤشرها 1.9 في المئة ليقفل على 12602.6 نقطة.
وسجلت السوق القطرية سابقة تمثلت بقوة المكاسب المحققة، إذ كسبت 704.18 نقطة أو ما نسبته 8.61 في المئة، ليستقر مؤشرها العام على 8880.30 نقطة.
وارتفعت السوق البحرينية بنسبة 1.13 في المئة لتقفل على 2519.12 نقطة بدعم من المصارف التجارية والاستثمارية.
كما سجل معظم الأسهم في السوق العُمانية ارتفاعاً قوياً وأداء لافتاً، مدعوماً بسيـولة شرائية قوية باتجاه أسهم السوق.
وتركزت على أسهم قيادية وثقيلة وسط تحسن ملموس بالثقة، وارتفع مؤشر السوق العام 4.160 في المئة مقفلاً على 8229.300 نقطة.
وقفزت السوق الأردنية بقوة مدعومة من القطاعات والأسهم الثقيلة وسط زيادة في مشتريات المستثمرين المحليين والأجانب، وارتفع مؤشرها بنسبة 3.26 في المئة مقفلاً على 3912 نقطة.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:56 AM
بوش: الخسائر أقل مما كان متوقعاً ...

الإعصار «آيك» أغلق 14 مصفاة وزاد سعر البنزين وفاتورة شركات التأمين 18 بليون دولار

واشنطن - محمد خالد الحياة - 18/09/08//


أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عشية الزيارة التفقدية للمناطق المنكوبة أمس، أن إعصار «آيك» الذي ضرب ولاية تكساس بعنف صباح السبت الماضي، أحدث دماراً هائلاً في البنية التحتية، وقطع إمدادات النفط والغاز». لكنه شدد على أن الأضرار اللاحقة بمنشآت صناعة النفط، «كانت أقل من المتوقع». وحضّ المواطنين على التوجه إلى اللجان الفيديرالية المتخصصة لطلب الحماية من أي زيادات غير مبررة في أسعار الوقود.
وأكدت إدارة المصادر المعدنية في أحدث حصيلة لنتائج الإعصار أمس، أن مئة في المئة من طاقات إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك المقدرة بنحو 1.3 مليون برميل يومياً، كانت لا تزال معطلة ظهر الاثنين. كما أعلنت وزارة الطاقة استمرار إغلاق 14 مصفاة تكرير في ولايتي تكساس ولويزيانا، ما يعني حرمان الأسواق من 1.3 مليون برميل يومياً من البنزين (14 في المئة من الطلب المحلي)، إضافة إلى 900 ألف برميل يومياً من الديزل ووقود التدفئة (22 في المئة من الطلب المحلي).
وأوضحت الإدارة أن وضع الطاقة في أميركا بات، بحسب بوش، «مدعاة قلق» بعدما أدى إغلاق مصافي التكرير الـ 14، تحسباً للعاصفة الاستوائية «غوستاف» مطلع الشهر الجاري وحتى الآن، إلى تعطل انتاج 27 مليون برميل من المشتقات، منها 13 مليون برميل من البنزين و9 ملايين برميل من الديزل ووقود التدفئة، فضلاً عن خسائر الإنتاج الناجمة عن لجوء 11 مصفاة إلى خفض معدلاتها الإنتاجية.
وحرمت الأعاصير المستهلك الأميركي فرصة الاستفادة من تراجع أسعار النفط الخام بنحو 35 في المئة في الأسابيع الماضية، وانخفاضها الآن إلى ما دون 100 دولار للبرميل، إذ أشارت إدارة معلومات الطاقة في تقريرها اليومي أمس، إلى أن متوسط أسعار البننزين قفز ما يزيد على 4 في المئة منذ بداية الشهر، مرتفعاً إلى 3.84 دولار للغالون وإلى 4.30 دولار للغالون في مدينة واحدة على الأقل، هي شيكاغو.
ولم يخفف من حمى ارتفاع الأسعار استمرار الغموض حول موعد استئناف مصافي التكرير أعمالها، وكذلك دعوة رئيس معهد النفط الأميركي ريد كافاني أمس المستهلكين الأميركيين، إلى «شد الأحزمة عبر استخدام المتاح من امدادات الوقود بحكمة وترشيد»، وإعلان وزارة الطاقة موافقتها على تزويد شركتي «كونكو فيليبس» و «بلاسيد أويل» 309 آلاف برميل نفط من الاحتياط الاستراتيجي.
وأفادت إدارة المصادر المعدنية أن معظم مصافي التكرير، أعلنت أن اعصار «آيك» الذي بلغت سرعة رياحه لحظة اصطدامها بجزيرة غالفستون في مياه خليج المكسيك وشواطئ تكساس 180 كيلومتراً في الساعة، ألحق خسائر محدودة أو غير مهمة مقارنة باعصاري «كاترينا و «ريتا» في 2005، إذ انحصرت الأضرار في عدد قليل من أنابيب النفط وعشر منصات بحرية منتجة فقط، والمقدر عددها بنحو 3800 منصة.
فاتورة التأمين
وحذرت الإدارة الفيديرالية من عدم اتضاح الصورة الكاملة للأضرار التي سببها «آيك»، بما يعتبر المركز الرئيس لصناعة النفط والغاز الأميركية، قبل مرور بضعة أيام. وقدرت شركة «آر وورلد وايد» المتخصصة بتقويم أخطار الكوارث «حجم تعويضات التأمين المــستحقة لصناعة النفط والغاز، بما بين 600 مليون و 1.5 بليون دولار»، مــشيرة إلى أن هــذه التقديرات الأولية لا تشــمل ســوى المنــشآت البحرية.
لكن الشركة التي نشرت تقديراتها في بيان، لم تستبعد احتمال أن ترتفع فاتورة التأمين في حدها الأقصى إلى 13.5 بليون دولار بعد حصر الدمار الهائل الذي خلفه الاعصار على جبهة واسعة، يمتد عرضها بطول 960 كيلومتراً وبعمق 320 كيلومتراً، وبدأت في شواطئ غالفستون وانتهت في ضواحي مدينة دالاس بعد اختراق مدينة هيوستن، المدينة الصناعية الرئيسة والأكثر كثافة سكانية في الولاية. ولاحظت أن تقديراتها تشير إلى أن تعويضات التأمين للمساكن والمنشآت التجارية والصناعية «تتراوح بين 8 و12 بليون دولار»، مرجحة أن يصل حجم الخسائر إلى 10 بلايين دولار.
ورجحت تقديرات أخرى تعتمد أيضاً على تقويم الأخطار وليس الرصد الميداني، أن تصل فاتورة التأمين إلى 18 بليون دولار من دون احتساب الأضرار اللاحقة بالمنشآت البحرية أو الخسائر الناجمة عن المياه. وتنحصر مهمة إدارة مستحقاتها في الهيئة الحكومية في «البرنامج الوطني للتأمين ضد أخطار الفيضانات». لكن «آيك» يبقى مع ذلك أقل ضرراً من اعصار «كاترينا» الذي ناهزت خسائره 40 بليون دولار.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:57 AM
صنعاء تضغط على شركة إيرانية لتنفيذ التزامها في مشروع محطة مأرب ...

«توتال» تحضّر لرفع إنتاجها النفطي في حضرموت

صنعاء - إبراهيم محمود الحياة - 18/09/08//


أعلن وزير النفط والمعادن اليمني أمير العيدروس، أن شركة «توتال» الفرنسية سترفع خلال الأشهر المقبلة إنتاجها النفطي في «القطاع 10» في منطقة ساه (محافظة حضرموت) من 49 إلى 60 ألف برميل يومياً.
وتحدث العيدروس خلال زيارة إلى القطاع برفقة رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور، عن توجهات اتفق عليها بين الوزارة و «توتال» لاستغلال الغاز المصاحب، في توليد الطاقة الكهربائية، بدلاً من الديزل.
وأضاف أن الدولة ستبني محطة كهربائية تعمل بالغاز وتنتج 50 ميغاوات، على ان تنفذ المرحلة الأولى منها مطلع العام المقبل، بإنشاء محطة صغيرة بقوة 20 ميغاوات، لتلبية الاحتياجات العاجلة لسكان وادي حضرموت.
إلى ذلك، تفقد رئيس الوزراء العمل الجاري في الخزَّانين التابعين لمشروع تصدير الغاز الطبيعي في ميناء بلحاف على البحر العربي جنوباً، والذي تقوده «توتال»، وتبلغ سعة الخزان الواحد 140 ألف متر مكعب من الغاز، كما اطلع على إنشاء الرصيف البحري الذي يبلغ طوله 800 متر.
وأوضح وزير النفط أن نسبة الإنجاز في المحطة بلغت 87 في المئة،
مشيراً إلى ان تشغيل الخط الإنتاجي الأول بطاقة 3.3 مليون طن متري من الغاز، سيبدأ في الربع الأول من عام 2009، يليه بفترة قليلة تشغيل خط الإنتاج الثاني بحجم الإنتاج ذاته، لتصل الطاقة الإجمالية إلى 6.8 مليون طن متري من الغاز سنوياً.
ويبلغ عدد العاملين في مشروع الغاز 10.6 ألف عامل بينهم 7.5 ألف من اليمنيين، أما المساحة الإجمالية للمشروع فتبلغ 16 ألف متر مربع وتصل كلفته الإجمالية إلى 4 بلايين دولار.
من ناحية أخرى، جددت الحكومة اليمنية طلبها للحكومة الإيرانية الضغط على شركة «بارسيان» لإنهاء التزاماتها في مشروع محطة مأرب الغازية، بعد تخلفها عن ذلك مراراً. وكان يفترض أن تســلم الشركة الإيرانية أول محطة تحويل في تشرين الثاني (نوفمبر) 2007، بحسب العقود، ثم أجلت موعد التسليم إلى شباط (فبراير) 2008، لكن من دون نتيجة.
ويكبد تأخر «بارسيان» الإيرانية تنفيذ تعهداتها لليمن أكثر من مليون دولار يومياً، هي تكاليف استئجار محطات توليد الطاقة الكهربائية من القطاع الخاص، فضلاً عن تكاليف الديزل لتشغيل محطات التوليد الحالية.
وتعمل ثلاث شركات في المشروع، حيث تــقوم «سيمنس» الألــمانية بإنــشاء تــوربينات التوليد بقوة 341 ميغاوات وتركيبها، وبكلفة 159 مــليون دولار، فيما تعمل «هيونداي» الكورية على مشروع خطوط النقل 400 كــيلوفولت، من مأرب إلى صنعاء، بكلفة 59 مليون دولار، وتتولى «بارسيان» الإيرانية مــحطات التــحويل بــكلفة 45 مــليون دولار.

bhkhalaf
18-09-2008, 03:58 AM
تجار الرز ومستوردوه في السعودية يفتشون عن أسواق جديدة للاستيراد

الرياض - سعد الأسمري الحياة - 18/09/08//


أعلن تجار الرز ومستوردون له في المملكة العربية السعودية، عن اتجاه بعضهم للتفتيش عن أسواق وبلدان جديدة لاستيراده منها، بعد حظر الهند مطلع العام الحالي تصدير أنواعه كلها إلى المملكة باستثناء الرز الـ«بسمتي»، وارتفاع الأسعار في الأسواق ما يزيد على 50 في المئة منذ مطلع العام.
وأوضح رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالله بالشرف لـ «الحياة»، ان هذا التوجه «لا يزال في بدايته، ويجري التفتيش عن أسواق جديدة منتجة للرز، مثل دول أميركا الجنوبية وفيتنام، وأسواق أخرى سيزورها التجار والمستوردون».
وأكد مدير شركة «المهيدب» للرز أسامة البابطين، ان «من الصعب تعويض الرز الهندي، وهو مطلوب من مستوردين كثر». وأشار إلى أن الوضع الحالي في السوق السعودية «مستقر»، ولا شيء «يوحي بارتفاعات جديدة او أزمات أخرى».
وأكدت الأوروغواي ان لديها منتجات كثيرة بجودة عالية، وهي تتطلع إلى أن يكون لها موقع في السوق السعودية، ومن أبرزها المنتجات الزراعية، وفي مقدمها الرز المنتج بكميات كبيرة تصدر إلى دول كثيرة».
وتوقع أن يزور وفد تجاري من الأوروغواي المملكة للقاء رجال أعمال، للبحث في إمكان استغلال الفرص المتاحة لدى الطرفين في الشهور المقبلة. كما سيوقع تكتل يضمّ 15 مستثمراً سعودياً اتفاقاً للاستثمار في مشاريع «ميروك» لزراعة الرز في إندونيسيا، يضخون بموجبه 243 مليون ريال، وعلى مساحة تقدر بـ 10 آلاف هكتار. ويُرجّح أن يبدأ العمل فيه نهاية العام الحالي، فضلاً عن اتجاه عدد من المستثمرين الى البحث في إمكان الاستثمار في زراعة الرز في تايلاند.
ويــستجيب هذا التوجه لقرار مجلس الوزراء القاضي بالــسماح لرجال الأعمال الــسعوديين بالاستثمار في مشاريع زراعية خارج الــمملكة، لسد حاجة الــسوق الــمحلية، ولتــفادي أيــة معوقات تــمنع المواطن من الحصول على ســلعه الغذائية الأســاسية بأســعار مناســبة.

bhkhalaf
18-09-2008, 04:02 AM
المسافرون الخليجيون ينفقون أكثر من 5.5 مليار ريال سعودي في بريطانيا

الرياض: الندوة

لا تزال المملكة المتحدة الوجهة المفضلة للتسوق بالنسبة للمسافرين من منطقة الخليج العربي، إذ أشارت إحصائيات مؤسسة جلوبال ريفند Global Refund أن السياح من منطقة الخليج قد أنفقوا ما قيمته 5.5 مليار ريال سعودي في العام 2007 فقط.
هذا وأشار التقرير إلى أن بريطانيا قد عززت من مكانتها باعتبارها وجهة سياحية مفضلة عالمياً للتسوق، حيث احتلت السعودية المرتبة الأولى في متوسط إنفاق الفرد الواحد في المملكة المتحدة، تتبعها دولة الإمارات العربية المتحدة و من ثم الكويت.
وفي أغسطس من العام 2008، كانت معدلات إنفاق المسافرين العرب في المملكة المتحدة الأعلى على الإطلاق، حيث كان متوسط إنفاق الفرد من منطقة الشرق الأوسط 18 ألف ريال سعودي – وهو ارتفاع كبير بلغت نسبته 74 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.
وفي هذا السياق، قالت كارول ماديسون، مديرة التسويق لدى هيئة السياحة البريطانية في الإمارات: (يُعد التسوق من أهم الفعاليات خلال الإقامة في بريطانيا، وقد لاحظنا أن السياح الخليجيين تحديداً يحبذون خيارات التسوق الواسعة والمتوفرة في المملكة المتحدة، ما يُساهم في ضخ سيولة نقدية ضخمة في اقتصادنا السياحي).
ولطالما كانت المملكة المتحدة وجهة مفضلة بالنسبة للمتسوقين الخليجيين من خلال ما توفره من قائمة واسعة من مراكز التسوق الفاخرة ومناطق التسوق المشهورة، التي تستقطب الزوّار الباحثين عن أحدث الصرعات وأفضل تجربة تسوق حول العالم.
ففي العام الماضي، استقبلت بريطانيا 514 ألفاً من منطقة الشرق الأوسط، وتستمر في استقطاب أعداد مرتفعة من الزوار من المنطقة نتيجة لأجوائها السياحية المريحة، ووفرة فعاليات التسوق والراحة والاستجمام.

bhkhalaf
18-09-2008, 04:04 AM
الموافقة على الصيغة النهائية للاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي

جدة: واس

عقد أمس الأول الاجتماع السابع والأربعون للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقصر المؤتمرات بجدة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي رئيس الدورة الحالية وحضور محافضي البنوك المركزية ومؤسسات النقد بدول المجلس .
وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا الأساسية ذات الصلة بالجهود الرامية إلى دفع مسيرة العمل المشترك لدول مجلس التعاون و ما تضمنته تقارير ومحاضر اجتماعات عدد من اللجان الفنية المنبثقة عن لجنة المحافظين ومنها اللجنة الفنية للاتحاد النقدي التي تضم في عضويتها ممثلين عن مؤسسات النقد والبنوك المركزية ووزارات المالية بدول المجلس ولجنة الإشراف والرقابة على الأجهزة المصرفية واللجنة الفنية لنظم المدفوعات بالاضافة إلى مناقشة الأبعاد المختلفة للتطورات النقدية والمالية التي تشهدها دول المجلس في المرحلة الحالية .
وعقب الاجتماع أوضح معالي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني في تصريح صحفي انه لا يوجد أي عقبات أمام تحقيق الهدف الأساسي للعملة الموحدة مشيرا إلى أن مشروع العملة الخليجية الموحدة يعد تتويجا لمجريات التكامل الاقتصادي وتوحيد السياسات وضبط البنية التشريعية حتى تخرج العملة بقوة ودون أي معوقات .
وأفاد معاليه أنه تم خلال الاجتماع الموافقة على الصيغة النهائية للاتحاد النقدي ومجلس النقد وكذلك تم الانتهاء من الأمور الفنية والتشريعات ونقاط البيع والصراف الآلي ومسودة مشروع توحيد التشريعات الإشرافية والرقابية اللازمة على البنوك المركزية .
وقال إنه (تم الرفع بموقع البنك المركزي إلى اللجنة المالية والاقتصادية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لها تمهيدا لرفعها إلى أصحاب السمو والجلالة قادة دول المجلس) .
وبين آل ثاني أن جميع دول الخليج تبذل الجهود للتقليل من أثار التضخم وتعمل البنوك المركزية على اجراءت لحماية دول المجلس من الآثار السلبية لها .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:05 AM
بعد أسبوع عاصف المؤشر يسترد بعض خسائره

الرياض : واس

دعمت ثلاثة قطاعات هي المصارف والبتروكيماويات والاتصالات مؤشر الأسهم السعودية للعودة فوق مستوى 7300 نقطة في ختام تداولات أمس الأربعاء بعد أن كان دون هذا المستوى خلال التداولات.وجاء ارتفاع أمس بعد تراجع أفقد المؤشر خلال الأسبوع الحالي أكثر 11 في المائة من قيمته عندما هبط دون مستوى سبعة آلاف مسجلاً أدنى مستوى له منذ أكثر من عام بسبب إفلاس بنوك أمريكية ومخاوف اجتاحت الأسواق العالمية من أزمة الائتمان.وقلص المؤشر خسائر كانت تفوق 260 نقطة ليغلق خاسراً أكثر من 170 نقطة تمثل نسبة قدرها 36ر2 في المائة من قيمة المؤشر الذي أنهى يومه عند مستوى 25ر7387 نقطة بعدما سجل تذبذبا بلغ في أقصاه 268 نقطة بين أعلى مستوى وادناه خلال التداولات.وبإقفال يوم امس تكون السوق السعودية قد خسرت خلال الأسبوع الحالي أكثر من تسعة في المائة مقارنة مع إقفال الأسبوع الماضي.وبلغت الكمية الاجمالية للتداولات 208 ملايين و 200 ألف سهم، جرى تداولها من خلال 219 ألفاً و 142 صفقة، واستثمر فيها خمسة مليارات ونصف المليار ريال.
وبين 126 شركة جرى تداول أسهمها أمس أغلقت 116 شركة مرتفعة، فيما أنهت تسع شركات يومها منخفضة، وحافظت شركة واحدة هي بدجب على سعر إغلاقها يوم أمس الاول.
قطاعيا .. سجل 14 قطاعا ارتفاعات متفاوتة أعلاها الفنادق والسياحة بنسبة 03ر9 في المائة، فيما لم يسجل تراجعا سوى قطاع واحد هو الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 31ر0 في المائة.
وعلى مستوى الشركات .. تصدر سهما الفنادق وكيمانول السوق مرتفعين بالنسبة القصوى 10 في المائة، في المقابل تصدر سهم سدافكو قائمة التراجع بنسبة 23ر6 في المائة، تلتها أنعام بنسبة 76ر4 في المائة.
وتصدر سهم مصرف الإنماء السوق الكمية منفذا 40 مليوناً و 700 ألف سهم، تلتها كيمانول التي نفذت 27 مليوناً ونصف المليون سهم، في حين استحوذ سهم سابك على الصدارة في قيمة صفقاته التي بلغت 738 مليوناً و600 ألف ريال.

bhkhalaf
18-09-2008, 04:07 AM
341 مشروعاً سعودياً في السودان بتمويل 3.4 مليار دولار
وفد سوداني يضم 3 وزراء يبحث التكامل الزراعي مع المملكة

جدة : عبدالله النهاري

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بجدة مساء أمس الأول الإثنين وضمن زيارة الوفد السوداني الاقتصادي للمملكة لقاءً خاصا حول التكامل الاقتصادي والتعاون بين المملكة والسودان في المجال الزراعي بحضور معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بجمهورية السودان الدكتور عوض أحمد الجاز وذلك بملتقى أصحاب الأعمال بمقر الغرفة الرئيسي بجدة .واستهل اللقاء رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن علي التركي بكلمة رحب خلالها بالوفد الاقتصادي الذي يزور المملكة برئاسة معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بجمهورية السودان تلبية لدعوة معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل والذي بدأ برنامج زيارته بالرياض واليوم يتواجد في مدينة جدة .وأفاد أن هذه الزيارة تهدف إلى تعزيز خطط المملكة المتعلقة بإعداد استراتيجية لتأمين الأمن الغذائي وزيادة توسيع استثماراتها الخارجية بشقيها النباتي والحيواني على أثر الأزمة الغذائية التي عانى منها العالم خلال الشهور القليلة الماضية والتصدي للتحديات التي تواجه البلدين وعلى رأسها قضية الأمن الغذائي.
وأكد التركي أن اللقاء يبحث تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين إلى جانب تناول فرص التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية لزيادة حجم التبادل التجاري وعرض المشاريع الإستثمارية المحددة ذات الجدوى الاقتصادية لرجال الأعمال الراغبين في الاستثمار في السودان.
وأشاد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بالتحول الاقتصادي الكبير في السودان منوها بأنه أصبح من أكثر الدول جذباً للاستثمارات على مستوى المنطقة وأن السودان تمثل أرضا مناسبة للاستثمار الزراعي. وأشار إلى أن هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد السوداني للمملكة ومدينة جدة على وجه التحديد تأتي تجسيداً لتوجيهات قيادة البلدين الخاصة بتحقيق التكامل الاقتصادي والتعاون بين الدول العربية وبخاصة في المجال الزراعي وذلك للتصدي للتحديات التي تواجهها وعلى رأسها مشكلة الأمن الغذائي والتي قامت المملكة بإعداد استراتيجية بهدف تأمين الأمن الغذائي وزيادة توسيع استثماراتها الخارجية بشقيها النباتي والحيواني.ودعا رجال الأعمال للاستفادة من هذه الفرصة المتاحة لهم للقاء الوفد لبحث كافة المسائل المتعلقة بالاستثمار في السودان إلى جانب زيادة توسيع استثمارات المملكة في السودان مؤكداً أن الوفد السوداني أبدى استعداده لبحث كل ما من شأنه أن يؤدي إلى فتح الباب واسعاً أمام الاستثمارات السعودية في السودان وصولاً إلى خلق نموذج للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
عقب ذلك القى معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بجمهورية السودان الدكتور عوض أحمد الجاز كلمة الوفد السوداني عبر خلالها عن سعادته بالحفاوة والتكريم التي لقيها من المسؤولين بالمملكة خلال هذه الزيارة مشيدا بالاستقبال الخاص الذي قدمته غرفة جدة والترتيب لهذا اللقاء الاقتصادي المهم .واشار معاليه إلى ان هذا اللقاء الذي يعقد في رحاب غرفة جدة هو ضمن زيارة الوفد للمملكة التي تهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية لتأمين الأمن الغذائي وزيادة توسيع الاستثمارات في مجال الزراعة على أثر الأزمة الغذائية التي عانى منها العالم خلال الشهور القليلة الماضية.
بعد ذلك ألقى نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن محمد بترجي كلمة بين فيها أن عدد المشروعات السعودية بالسودان قد ارتفع إلى 341 مشروعا منها 120 مشروعا خدميا و107 مشاريع صناعية و22 مشروعا زراعيا بتمويل قيمته 3.4 مليارات دولار وبلغت قيمة الصادرات السودانية إلى السعودية في 2007 حوالي 78.2 مليون دولار حيث اشتملت على الصمغ العربي والسمسم والفول السوداني والحيوانات الحية واللحوم والجلود في حين بلغت قيمة الواردات من السعودية 5.501 مليون دولار وتضمنت الشاي والمواد الغذائية والمشروبات والمنتجات البترولية والمواد الخام والكيماويات.
وأكد أن الفرصة متاحة أمام رجال الأعمال للاستفادة من هذه الفرصة المتاحة لهم للقاء الوفد لبحث كافة المسائل المتعلقة بالاستثمار في السودان .

إلى جانب زيادة توسيع استثمارات المملكة في السودان لاسيما أن الأشقاء أبدوا استعدادهم لبحث كل ما من شأنه أن يؤدي إلى فتح الباب واسعاً أمام الاستثمارات السعودية في جمهورية السودان وصولاً إلى خلق نموذج للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
اثر ذلك القى رئيس مجلس الرعاية لقطاع الأعمال واللجان بغرفة جدة خالد زيني كلمة بهذه المناسبة أبرز خلالها المقومات الطبيعية التي تملكها السودان في المجال الزراعي .ودعا أصحاب الأعمال السعوديين إلى الاستغلال الأمثل لتلك المقومات ذات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية المهمة للبلدين الشقيقين .وكان معالي وزير التجارة والصناعة السعودي الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل زار السودان في وقت سابق بصحبة معالي الدكتور فهد بن عبد الرحمن بلغنيم وزير الزراعة السعودي وبحثا زيادة الاستثمارات الخارجية حيث تشجع المملكة القطاع الخاص على فتح آفاق للاستثمار في السودان.ومما يجدر ذكره أن عدد المشروعات السعودية بالسودان 341 مشروعا منها 120 مشروعا خدميا و107 مشاريع صناعية و22 مشروعا زراعيا بتمويل قيمته 3.4 مليارات دولار.
وبلغت قيمة الصادرات السودانية إلى السعودية في 2007 حوالي 78.2 مليون دولار حيث اشتملت على الصمغ العربي والسمسم والفول السوداني والحيوانات الحية واللحوم والجلود في حين بلغت قيمة الواردات من السعودية 501 مليون دولار وتضمنت الشاي والمواد الغذائية والمشروبات والمنتجات البترولية والمواد الخام والكيماويات.حضر اللقاء عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ وعدد من المهتمين بالحقل الاقتصادي من الجانبين .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:09 AM
شركة حلواني إخوان تتقدم بطلب اقتراض إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي

تقدمت إدارة شركة حلواني اخوان بطلب إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي للحصول على الموافقة المبدئية للإقتراض لإنشاء المجمع الصناعي في المدينة الصناعية بمدينة جدة وبتكلفة متوقعه قدرها 380 مليون ريال للمشروع ويشمل هذا المجمع الصناعي جميع مصانع الشركة والتي تقوم بتصنيع وانتاج منتجاتها من الطحينة والحلاوة الطحينية والمعمول والمربيات واللحوم والألبان والأجبان والآيسكريم والعصائر ومصانع التعبئة والأغذية بالإضافة الى مصنع التنك .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:19 AM
البورصات الأوروبية تفتتح جلساتها على انخفاض حاد

باريس: واس

افتتحت البورصات الأوروبية جلساتها على انخفاض حاد بعد إعلان مصرف الأعمال الأميركي ليمان براذرز إفلاسه.
ففي فرانكفورت كبرى البورصات الأوروبية في منطقة اليورو خسر المؤشر داكس 1، 80 في المائة عند بدء الجلسة بينما خسرت بورصة لندن 1.87 في المائة وتراجع المؤشر كاك-40 في باريس 1.63 في المائة.وخسرت بورصة امستردام 1.54 في المائة وأثينا 3.78 في المائة وبروكسل 1.24 في المائة وهلسنكي 2.24 في المائة ولشبونة 3.01 في المائة ومدريد 2.16 في المائة وميلانو 1.54 في المائة وأوسلو 3.50 في المائة وسويسرا 1.17 في المائة.والى جانب قضية ليمان بارذرز يشعر المستثمرون بالقلق على مصير شركة التأمين الأميركية (إيه آي جي) التي تواجه صعوبات مالية كبيرة.
وقد تضررت خصوصا في هذه الأزمة أسهم المصارف وشركات التأمين.

bhkhalaf
18-09-2008, 04:21 AM
الأمير فهد بن عبدالله يرأس اجتماع اللجنة الإشرافية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي

http://www.albiladdaily.com/newsm/6876.jpg

جدة - البلاد

عقدت اللجنة الإشرافية لمطار الملك عبد العزيز الدولي اجتماعها الأول برئاسة صاحب السمو الأمير فهد بن عبد الله مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لشؤون الطيران المدني ـ مساء الثلاثاء ـ بمكتب سموه بجدة ، علما بأن اللجنة تتكون من :
٭ معالي المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني .
٭ الأستاذ إبراهيم محمد العيسى .
٭ الأستاذ أسامة بن عبد العزيز الربيعة وكيل وزارة المالية لشؤون المالية والحسابات .
٭ المهندس مازن أبو الهدى خاشقجي مدير عام مطار الملك عبد العزيز المكلف .
٭الأستاذ يان لوفس المدير التنفيذي لشركة فرابورت ( فرع السعودية ) المشغل التجاري للمطار .
وخلال الاجتماع الذي افتتحه سمو الأمير فهد بن عبد الله ـ رئيس اللجنة ـ بكلمة ترحيبية بالأعضاء ..ووضع الأطر الرئيسة لسير الاجتماع ومن ثم تمت مناقشة واستعراض العديد من الموضوعات المتعلقة بمطار الملك عبد العزيز الدولي كان من أبرزها :
٭ استعراض أبرز الأنشطة التي قدمتها الشركة المتعاقدة " فرابورت " لتقديم خدمات الإدارة خلال الفترة الأولى من العقد .
٭ مناقشة خطة عمل الشركة المذكورة خلال مدة العقد بغية رفع مستوى الأداء وتحسين الخدمات التي يقدمها المطار لرواده .
٭خطة الشركة في تدريب كوادر سعودية خارج وداخل المملكة .
الجدير بالذكر أن هذه اللجنة تعتبر واحدة من الثلاث لجان الإشرافية التي تم إعتمادها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للطيران المدني للإشراف على المطارات الدولية , حيث جاء قرار تشكيلها متوائما مع الخطة الاستراتيجية العشرية التي اعتمدتها الهيئة لنفسها في جميع قطاعاتها , وبعد موافقة مجلس إدارة الهيئة على ترسية عقود الإدارات
التجارية للمطارات الدولية مع شركتين عالميتين في إدارة المطارات بهدف مساعدتها في الارتقاء بخدماتها بشكل عام وتهيئتها للتحول من قطاع خدمات حكومية تعتمد على ميزانية الدولة الى أجهزة مستقلة ماليا وإداريا تعتمد على عوائدها الذاتية لتمويل متطلباتها الرأسمالية والتشغيلية والذي يقودها في منتهى المطاف الى التحول الي شركات مملوكة بالكامل للدولة .
وعقب الاجتماع أكد سمو الأمير فهد بن عبد الله على أهمية مطار الملك عبد العزيز الدولي باعتباره ***** الحرمين الشريفين ويحمل اسم مؤسس المملكة فضلا عن كونه أكبر مطارات المملكة من حيث الحركة الجوية ..ولذلك سيشهد بإذن الله تعالى تنفيذ العديد من الخطط الجديدة التي من شأنها تحسين الخدمات ورفع مستوى الأداء على نحو يواكب المستويات المتوفرة في المطارات العالمية فضلاً عن استقطاب المزيد من الحركة الجوية .
وفي ختام الاجتماع شكر معالي المهندس عبد الله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سمو الأمير فهد على ترؤسه لهذا الاجتماع الذي يعكس اهتمام ولاة الأمر في المملكة بقطاع الطيران المدني بشكل عام ومطار الملك عبد العزيز الدولي بشكل خاص، كما شكر العاملين في المطار على جهودهم في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة، سائلاً المولى تعالى التوفيق والسداد للجميع .
وقبل مغادرة سموه الكريم مكان الاجتماع تم التقاط الصور التذكارية التي جمعت أعضاء اللجنة بسموه .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:23 AM
ميناء الملك عبد العزيز بالدمام يستوعب الأعداد المتزايدة من السفن

http://www.albiladdaily.com/newsm/6857.jpg

الرياض ـ البلاد

استطاع ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بما لديه من إنشاءات وتجهيزات ومعدات وعناصر تشغيلية وماهرة وقدرة عالية وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية الأخرى من استيعاب الاعداد الكبيرة في أعداد السفن والتي تعدت ما نسبته في بعض الاحيان %76 عن الحركة المعتادة .
وأوضح مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام نعيم بن إبراهيم النعيم أن الميناء وبدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استطاع بفضل الله من استيعاب الطفرات الحالية الناتجة عن تحويل بعض السفن من الموانئ الإقليمية الأخرى الى ميناء الملك عبدالعزيز بشكل منتظم وسلس .
وأشار إلى أن الميناء قام بمناولة 238 ر 614 ر 15 طناً خلال الأشهر الثمانية المنصرمة من هذا العام 2008 م وبزيادة % 17 عن الطنية التي تم مناولتها في ذات الفترة من العام المنصرم أي ما يمثل 2 ر 2 مليون طن كما بلغ عدد الحاويات التي تم مناولتها في الميناء خلال نفس الفترة 424 ر 809 حاوية قياسية بزيادة نسبتها % 15 عن عدد الحاويات في ذات الفترة من العام المنصرم إضافة إلى الطفرات الأسبوعية المفاجأة .
ولفت النظر إلى أن تجهيزات الميناء المختلفة وخاصة محطة الحاويات بعد تطويرها وتزويدها بالتجهيزات والمعدات الحديثة والعملاقة مثل الرافعات القنطرية وحاملات الحاويات من نوع RTG ورؤوس السحب وغيرها من المعدات العاملة في محطة الحاويات تمكن الميناء من استيعاب تلك الطفرات وأكثر من منظورها المستقبلي إن شاء الله والميناء على استعداد لاستقبال أية سفن أو بضائع في المنظورين الحالي والمستقبلي خاصة وان إدارة الميناء تعمل بحماس على استباق أية طفرات للسفن والبضائع وذلك بزيادة طاقة الميناء وقدرته وتطوير وتوسيع إنشاءاته وتجهيزاته .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:24 AM
هيئة تطوير مدينة الرياض تستعد لإقامة احتفالات عيد الفطر المبارك بمنطقة قصر الحكم

الرياض - البلاد

بدأت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض استعداداتها لإقامة الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض بمناسبة عيد الفطر المبارك لهذا العام خلال الأيام الثلاثة الأولى من العيد بساحات منطقة قصر الحكم ، حيث اعتادت الهيئة على الاحتفال بهذه المناسبة المباركة منذ عام ١٤١٣هـ .
وتتضمن فعاليات الاحتفال التي تمتاز بمشاركة كثيفة وفعالة من الأسر والأفراد من سكان المدينة ، إقامة العرضة السعودية التي تقدمها فرقة الدرعية على مدى الأيام الثلاثة من العيد حيث تشكل الفعالية الرئيسية للاحتفال، كما ستشارك في هذه الاحتفالات عدد الفرق الشعبية من مناطق المملكة المختلفة لتقديم العروض الفلكلورية الخاصة بها، كما تتنوع الفعاليات الاحتفالية لتشمل الفعاليات الثقافية الخاصة بالأطفال .
وقد خصصت بمنطقة الاحتفالات مواقع لمشاركة مجموعة من المطاعم لتقديم الوجبات المختلفة لزائري المنطقة خلال أيام الاحتفالات الثلاثة وذلك بعد صلاة العصر مباشرة وحتى الساعة الحادية عشر ليلا ، حيث لاقت هذه التجربة على مدى ثماني سنوات متتالية نجاحا كبيرا ، وذلك بمشاركة أشهر المطاعم في مدينة الرياض .وتكتسب هذه الاحتفالات التي تعد بمثابة الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض ، أهميتها من المكان الذي تقام فيه الذي يحوي أبرز المعالم الوطنية في المدينة ممثلة في قصر الحكم وجامع الإمام تركي بن عبد الله ومتحف المصمك وما يحيط بها من ساحات وميادين مما يعد فرصة ترويحية مناسبة لسكان المدينة لزيارة هذه المعالم وتعريفهم بالإنجازات التي تمت فيها .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:27 AM
http://www.albiladdaily.com/styles/dciwww/images/arroww2.gifفي تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات .. ٨٫٣ مليون فرد إجمالي قوة العمل في المملكة ونسبة البطالة9%

http://www.albiladdaily.com/newsm/6847.jpg

الرياض ـ واس ..

بلغت جملة قوة العمل في المملكة 8.374.894 فردا تمثل نسبة 50.4 في المائة من إجمالي عدد السكان 15"سنة فأكثر " منهم ٧ . ٠٨٧ . ٦٤٢ فردا من الذكور، فيما بلغت جملة عدد المشتغلين ٧ . ٩٥٦ . ٨٣٢ فردا بنسبة وصلت إلى "95"في المائة من إجمالي قوة العمل يمثل الذكور منهم 85.9 في المائة، وبلغ عدد المتعطلين ٤١٨ . ٠٦٢ فردا يمثل الذكور منهم مانسبته ٥٩ . ٩ في المائة، بينما بلغ معدل البطالة الإجمالي ٥ . ٠ في المائة .
جاء ذلك في البحث الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط في شهر صفر 1429 هـ، الذي أظهر كذلك أن قوة العمل السعودية بلغت ٤ . ٠٧٨ . ٦١٩ فردا منهم ٣ . ٤٢١ . ٦٤٧ فردا من الذكور يمثلون مانسبته ٨٣ . ٩ في المائة، فيما بلغ إجمالي عدد المشتغلين السعوديين 3.678.600 فردا يمثلون مانسبته ٩٠ . ٢ في المائة من قوة العمل السعودية منهم ٣ . ١٨٥ . ٤١٧ فردا من الذكور يمثلون مانسبته ٨٦ . ٦ في المائة، في حين بلغ عدد المتعطلين السعوديين ٤٠٠ . ٠١٩ فردا يمثلون مانسبته ٩ . ٨ في المائة من قوة العمل السعودية منهم ٢٣٦ . ٢٣٠ فردا من الذكور .
كما أشارت نتائج البحث إلى أن أكثر من ثلثي قوة العمل السعودية تقريبا تتركز بين الأفراد الذين أعمارهم بين 20 ـ 39 سنة تمثل نسبة وصلت إلى ٦٧ . ٤ في المائة، وللذكور سجلت النسبة لنفس فئة العمر ٦٤ . ٧ في المائة وللإناث ٨١ . ٢ في المائة .
وأوضحت أن نسبة التعلم بين السكان السعوديين داخل قوة العمل بلغت ٩٦ . ٥ في المائة، حيث سجلت نسبة التعلم بين الذكور ٩٦ . ١ في المائة وبين الإناث ٩٨ . ٢ في المائة، كما أوضحت النتائج أن الأفراد الحاصلين على شهادة الثانوية أو مايعادلها يمثلون أعلى نسبة من قوة العمل السعودية إذ بلغت ٢٧ . ١ في المائة يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو الليسانس بنسبة ٢٥ . ٨ في المائة .
وقد مثل الذكور الحاصلون على الشهادة الثانوية أو مايعادلها أيضا أعلى نسبة بين قوة العمل السعودية الذكور حيث بلغت ٢٩ . ٧ في المائة، بينما تركزت هذه النسبة بين الإناث على الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس إذ بلغت ٦٢ . ٧ في المائة .
وفيما يتعلق بالسكان غير السعوديين فقد بلغت نسبة قوة العمل ٨٠ . ٨ في المائة من إجمالي عدد السكان غير السعوديين 15 سنة فأكثر وشكل المشتغلون مانسبته ٩٩ . ٦ في المائة من إجمالي قوة العمل غير السعودية .
وبالنظر للتوزيع النوعي للسكان غير السعوديين أشار البحث إلى أن نسبة الذكور في قوة العمل وصلت إلى ٨٥ . ٣ في المائة والإناث ١٤ . ٧ في المائة، فيما بلغت نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل ٩١ . ٣ في المائة، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور ٩٠ . ٧ في المائة
وبين الإناث ٩٥ . ١ في المائة .
وأظهرت نتائج البحث أن عدد المتعطلين السعوديين وصل إلى ٤٠٠ . ٠١٩ فردا مقارنة بـ ٤٥٣ . ٩٩٤ فردا في الدورة السابقة المنفذة في شهر شعبان 1428 هـ " أغسطس 2007 م " أي بانخفاض بلغ 53975 فردا، يعادل٤ . ١ نقطة مئوية، حيث بلغ معدل
البطالة ٩ . ٨ في المائة مقارنة بـ ١١ . ٢ في المائة في الدورة السابقة، في حين بلغ معدل البطالة للذكور ٦ . ٩ في المائة مقارنة بـ ٨ . ٠ في المائة وللإناث ٢٤ . ٩ في المائة مقارنة بـ ٢٦ . ٦ في المائة .
كما بينت النتائج أن غالبية المتعطلين السعوديين يتركزون في الفئة العمرية 20 ـ 24 سنة، وذلك بنسبة بلغت ٤٦ . ٨ في المائة، ويلاحظ ذلك أيضا لدى الذكور بنسبة ٥٠ . ١ في المائة، أما فيما يخص الإناث فتمثل الفئة 29 - 25 سنة الفئة الأعلى
من حيث عدد المتعطلات وذلك بنسبة ٤٥ . ٢ في المائة من جملة المتعطلات السعوديات ثم تأخذ هذه النسبة بالانخفاض التدريجي تبعا لارتفاع العمر حتى تتلاشي بعد العمر 44 سنة .
كما بينت النتائج أيضا أن معظم المتعطلين السعوديين هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس وذلك نسبة ٣٧ . ٣ في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية أو مايعادلها بنسبة ٢٩ . ٨ في المائة، وبالنسبة للذكور منهم فإن أعلى نسبة للمتعطلين هم الحاصلون على الشهادة الثانوية أو مايعادلها وذلك بنسبة ٤٢ . ٥ في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة المتوسطة وذلك بنسبة 22.3 في المائة .
أما فيما يخص الإناث فإن الحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات حيث بلغت ٧٥ . ٩ في المائة، تليهم الحاصلات على الشهادة الثانوية أو مايعادلها بنسبة ١١ . ٥ في المائة، كما أظهرت النتائج عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه .
وأشارت النتائج إلى أن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين على مستوى الحالة الزواجية كانت للذين لم يتزوجوا أبدا حيث بلغت ٨٠ . ٤ في المائة، وينطبق ذلك أيضا على الذكور والإناث بما نسبته ٨٧ . ٨ في المائة للذكور و٧ . ٦٩ في المائة للإناث، يليهم المتزوجون على مستوى كل من الجملة والذكور والإناث حيث بلغت نسبتهم ١٨ . ٨ في المائة، ١٠ . ٩ في المائة، ٢٧ . ٧ في المائة على التوالي .
واتضح من خلال التوزيع المهني أن غالبية المشتغلين السعوديين هم من المشتغلين في مهن الخدمات بنسبة بلغت ٣٦ . ١ في المائة، يليهم المشتغلون في مهن الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية بنسبة بلغت حوالي ١٨ . ٨ في المائة، أما أدنى نسبة فهي للعاملين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية حيث بلغت ٠ . ٩ في المائة، وللسكان المشتغلين السعوديين الذكور سجلت أعلى النسب للعاملين في الخدمات أيضا إذ بلغت ٤٠ . ٥ في المائة، في حين بلغت أدنى
نسبة للعاملين في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية ١ . ٠ في المائة، أما السعوديات المشتغلات فقد أظهرت نتائج البحث أن أكثر من نصفهن يعملن في مهن الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية، حيث بلغت نسبتهن ٥٤ . ٠ في المائة، في حين انه لايوجد مشتغلات في مهن الزراعة وتربية الحيوانات وصيد الأسماك .
واتضح من نتائج البحث أيضا أن غالبية السكان المشتغلين غير السعوديين حسب أقسام المهن الرئيسة هم من المشغلين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة إذ بلغت نسبتهم ٣١ . ٨ في المائة، يليهم المشتغلون في مهن الخدمات بنسبة ٢٨ . ٨ في المائة، أما أدنى النسب فهي للمديرين ومديري الأعمال حيث بلغت ١ . ٧ في المائة، وفيما يتعلق بالذكور منهم فقد سجلت أعلى النسب للعاملين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة عند ٣٧ . ١ في المائة، في حين أن أدنى نسبة بلغت للعاملين في فئة المديرين ومديري الأعمال ٢ . ٠ في المائة، أما الإناث فقد أظهرت نتائج البحث أن أغلب المشتغلات غير السعوديات يعملن في مهن الخدمات بنسبة بلغت ٩٠ . ٠ في المائة، وأن أدنى النسب هي للعاملات في مهن الزراعة والمديرين ومديري الأعمال حيث بلغت ٠ . ١ في المائة بالتساوي .
وأشارت نتائج البحث إلى أن اغلب المشتغلين السعوديين يتركزون في نشاط الإدارة العامة حيث بلغت نسبتهم ٤٠ . ٣ في المائة من إجمالي عدد المشتغلين السعوديين، ويأتي في المرتبة الثانية العاملون في نشاط التعليم بنسبة ٢٢ . ٨ في المائة، أما أدنى نسبة فهي لفئة العاملين في نشاط المنظمات والهيئات الدولية بنسبة ٠ . ٠٣ في المائة .
وبينت النتائج أيضا أن المشتغلين السعوديين الذكور العاملين في نشاط الإدارة العامة يمثلون اغلب المشتغلين الذكور حيث بلغت نسبتهم 5 ر 45 في المائة، يليهم العاملون في نشاط التعليم بنسبة ١٤ . ٥ في المائة، وقد اطهرت نتائج البحث أن أكثر من ثلاثة أرباع المشتغلات السعوديات يعملن في نشاط التعليم بنسبة بلغت ٧٦ . ٧ في المائة، تليهم المشتغلات في نشاط الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة ١ . ٤ في المائة .
ومن بيانات توزيع المشتغلين غير السعوديين حسب أقسام النشاط الاقتصادي اتضح أن أعلى نسبة بينهم هي ٢٣ . ٩ في المائة للمشتغلين في نشاط تجارة الجملة والتجزئة، ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط الأسر الخاصة بنسبة بلغت ٢٠ . ٤ في المائة، في حين سجلت أدنى النسب للمشتغلين في نشاط المنظمات والهيئات الدولية عند ٠ . ١ في المائة، أما المشتغلين غير السعوديين الذكور فقد بلغت أعلى نسبة لهم ٢٧ . ٩ في المائة في نشاط تجارة الجملة والتجزئة، تليها العاملون في نشاط التشييد والبناء بنسبة ١٨ . ٤ في المائة، أما المشتغلات غير السعوديات الإناث فقد احتلت فئة العاملات في نشاط الأسر الخاصة المرتبة الأولى بنسبة ٨٨ . ٨ في المائة، تليها فئة العاملات في نشاط الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة ٥ . ١ في المائة .
وأوضحت نتائج البحث أن متوسط عدد ساعات العمل الفعلية الأسبوعية للمشتغلين بلغ ٤٩ . ٧ ساعة، حيث يختلف هذا المتوسط باختلاف المجموعات الرئيسة للمهن أو الأنشطة الاقتصادية حيث بلغ أعلى مستوى له ٥٨ . ١ ساعة في مهن العاملين بالبيع، وأدنى مستوى له ٣٨ . ١ ساعة في مهن الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية، كما أن متوسط عدد ساعات العمل الفعلية الأسبوعية للمشتغلين الذكور لم يختلف كثيرا عن متوسط جملة المشتغلين إذ بلغ ٤٩ . ٤ ساعة .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:30 AM
مهرجان الطائف ٢٩ الطائف أحلى وأحلى يدخل اسبوعه الـ ١٢

http://www.albiladdaily.com/newsm/6841.jpg

الطائف ـ واس

يدخل مهرجان الطائف " ٢٩ الطائف أحلى وأحلى " لصيف هذا العام يوم السبت القادم أسبوعه الثاني عشر حيث تنفذ العديد من البرامج والنشاطات المختلفة الرمضانية والثقافية والاجتماعية والرياضية والترفيهية وغيرها .
ففي يوم السبت تتضمن النشاطات مشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح للطفل والأسرة ومسابقة ثقافية للكبار وترفيهية تعليمية للصغار ومحاضرة دينية ومهرجان تسوق دولي وخيمة رمضانية في منتزه أرض القمر ومسابقة أصغر طفل في المنتزه وعروض للألعاب النارية والدلافين في منتزه الحدبان بالشفا ومسابقات الفرق المسرحية ومهرجان العودة إلى المدارس في حديقة الملك فهد بالخالدية ومسابقات ثقافية للكبار والصغار ومسابقات التلي ماتش للأطفال
وعروض للفنون الشعبية لفرقة المجرور في قرية الشعلة السياحية ومسرح الطفل والأسرة ومسابقات وجوائز للزائرين وعرض الزفة الحجازية في النقبة الحمراء ومسابقة أفضل طبق شعبي وأمسية شعرية وعروض للفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .وتشتمل نشاطات يوم الأحد على مشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسابقات ثقافية للكبار وتعليمية ترفيهية للصغار ومسابقة لأغرب صورة فوتوغرافية ومحاضرة دينية ومهرجان تسوق وخيمة رمضانية في منتزه
أرض القمر ومشاهد كوميدية وعروض الألعاب النارية والدلافين والألعاب البهلوانية في منتزه الحدبان بالشفا وعروض مسرح الطفل وهديتك في لعبتك وسحوبات لجوائز يومية في حديقة الملك فهد بالخالدية ومسابقة أفضل زي للأطفال واكروبات الفرقة المصرية للسيرك وفرق مسرحية في قرية الشعلة السياحية وعروض الثعابين وخيمة المواهب والإبداع الفني وعروض الرجل الناري في منتزه النقبة الحمراء ومسرحية للأطفال ومسابقة ثقافة وعروض للفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .أما نشاطات يوم الاثنين فتتضمن مشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح الطفل والأسرة ومسابقات ثقافية للكبار وتعليمية ترفيهية للصغار وجوائز وهدايا وعروض للألعاب النارية ومهرجان تسوق دولي يتضمن هدايا لمرتادي السوق وخيمة رمضانية في منتزه أرض القمر ومسابقات ثقافية وعروض للدلافين والألعاب النارية ومسرح الطفل في منتزه الحدبان بالشفا ومسابقات على المسرح المفتوح ومسابقة جميل على الهواء اليومية وعروض الماسكات في حديقة الملك فهد بالخالدية ومسابقة أفضل طبق للنساء وعروض للفنون الشعبية " السامري " ومسابقات ثقافية للكبار والصغار في قرية الشعلة السياحية وعروض الألعاب النارية وعروض الفلكلور الشعبي وعروض التحدي والخوف في منتزه النقبة الحمراء وعروض الألعاب النارية والفنون الشعبية في قرية الكر السياحية ومسابقة رسوم الأطفال ومسابقة أفضل زي شعبي وعروض الفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .
وتتوالى العروض يوم الثلاثاء بمشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح للطفل والأسرة ومسابقات ثقافية تعليمية ترفيهية للصغار وجوائز وهدايا وأمسية شعرية ومهرجان تسوق دولي وهدايا لمرتادي السوق وعروض ألعاب نارية وخيمة رمضانية في منتزه أرض القمر ومسابقات في البدالات المائية للكبار وعروض الألعاب النارية وعروض الدلافين ومسرح الطفل في منتزه الحدبان بالشفا وعروض مسرح الطفل ومسابقة جميل على الهواء اليومية وفرقة الليالي المسرحية في
حديقة الملك فهد بالخالدية ومسابقات التلى ماتش ومسابقة أفضل زي شعبي للأطفال وأكروبات الفرقة المصرية للسيرك في قرية الشعلة السياحية وعروض الدبابات النارية والمسابقات الشعرية وجوائز للزائرين ومسرح للطفل والأسرة في منتزه النقبة الحمراء ومسابقة الأطفال ومسرحية الأطفال وعروض الفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .
وتتضمن نشاطات يوم الأربعاء ٩ / ٢٤ مشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح للطفل والأسرة ومسابقات ثقافية للكبار وتعليمية ترفيهية للصغار مشتملة على جوائز وهدايا ومهرجان للتسوق الدولي وهدايا لمرتادي السوق وعروضاً للألعاب النارية وخيمة رمضانية في منتزه أرض القمر ومشاهد كوميدية وعروض للألعاب النارية والدلافين في منتزه الحدبان بالشفا ومهرجان الفرق المسرحية وعروض مسرح الطفل في حديقة الملك فهد بالخالدية ومهرجان سلة فواكه
الطائف ومهرجان المأكولات الشعبية وتكريم حفظة كتاب الله الكريم وتكريم أجمل صوت في تلاوات القرآن الكريم في منتزه القرية الخضراء ومسابقات أفضل طبق للنساء وفرق مسرحية وعروض للفنون الشعبية " المزمار " ومسابقات للكبار والصغار في قرية الشعلة السياحية وعروض الثعابين وخيمة المواهب والإبداع الفني وعروض التحدي والخوف في منتزه النقبة الحمراء ومسابقات وجوائز في قرية الكر السياحية ومسابقة أفضل طبق شعبي وأمسية شعرية وعروض للفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .
وتتميز فعاليات يوم الخميس ٩ / ٢٥ بتميز المشاركات والتنوع فيها من خلال عروض الماسكات لفرقة الليالي المسرحية وسحب على جوائز كبرى وذلك في حديقة الملك فهد بالخالدية وعروض المهرج ورسوم الأطفال وعروض الألعاب النارية والدلافين واستضافة احد المشاهير في منتزه الحدبان في الشفا ومشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح للطفل والأسرة ومسابقات ثقافية للكبار وتعليمية ترفيهية للصغار وجوائز وهدايا مغرية ومسابقات العاب مائية ومهرجان تسوق
دولي وهدايا لمرتادي السوق وعروضاً للألعاب النارية وخيمة رمضانية وتكريم حفظة كتاب الله وتكريم أجمل صوت في تلاوة القرن الكريم ومهرجان أفضل طبق شعبي للنساء ومهرجان أفضل تسريحة للبنات الصغار في منتزه القرية الخضراء .
كما تتواصل عروض التلي ماتش والفرق المسرحية وأكروبات الفرقة المصرية للسيرك وعروض الفنون الشعبية " المجرور " في قرية الشعلة السياحية وعروض الألعاب النارية وعروض الزفة الحجازية ومسابقات وجوائز للزائرين في منتزه النقبة الحمراء ومسابقات وجوائز للزائرين وعروض مسرحية وعروضاً للألعاب النارية في قرية الكر السياحية ومسابقة للأطفال ومسرحية للأطفال أيضاً وعرضاً للفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .
ويختتم الأسبوع الثاني عشر نشاطاته يوم الجمعة ٩ / ٢٦ بمشروع إفطار صائم " بوفيه إفطار " ومسرح للطفل والأسرة ومسابقات ثقافية للكبار وتعليمية ترفيهية للصغار وجوائز وهدايا ومحاضرة دينية ومسابقات ألعاب مائية ومهرجان تسوق دولي وهدايا لمرتادي السوق وعروض للألعاب النارية وخيمة رمضانية في منتزه أرض القمر ولعبة الأطباق وعروض للألعاب النارية والدلافين واستضافة أحد المشاهير في منتزه الحدبان بالشفا وعروض لمسرح الطفل وعروض الماسكات
وفرقة الليالي المسرحية في حديقة الملك فهد بالخالدية .
وتتواصل النشاطات بمحاضرة دينية وعلمية ومهرجان للجاليات العربية وعروض للفنون الشعبية وبعض المأكولات لكل جالية في منتزه القرية الخضراء ومسابقات الثقافية للكبار والصغار ومسابقة أفضل زي شعبي للأطفال وعروض الفنون الشعبية " السامري " في قرية الشعلة السياحية وعروض الرجل الناري وعروض الفلكلور الشعبي والدبابات النارية وعروض التحدي والخوف ومسابقات شعرية في منتزه النقبة الحمراء ومسابقة رسوم الأطفال ومسابقة ثقافية وعروض لفرق الفنون الشعبية في منتزه درة الفيصلية .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:33 AM
http://www.albiladdaily.com/styles/dciwww/images/arroww2.gif٥٫٥ مليون ريال لصيانة شبكة تصريف السيول بالمشاعر المقدسة

مكة المكرمة - محمد الأركاني

وقع معالي امين العاصمة المقدسة الدكتور / اسامة بن فضل البار ثلاثة عقود لمشاريع جديدة خاصة بشبكات تصريف مياه الأمطار بمشعري عرفات ومزدلفة ومنطقة بطحاء قريش وذلك في اطار حرص الأمانة على سلامة هذه الشبكات والعمل على صيانتها ونظافتها وتوسعتها .
وقد بلغت القيمة الاجمالية للعقود الثلاثة اكثر من خمسة ملايين ونصف المليون ريال وجاء توقيعها مع عدد من اكبر الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال .
هذا وقد شمل العقد الأول عملية نظافة وصيانة شبكة تصريف مياه الامطار والسيول بمشعر عرفات وبلغت قيمته ٤ . ٦٩٨ . ٤٣٨ ريال ومدته ثلاث سنوات في حين شمل العقد الثاني مشروع عملية ترحيل المجرى المفتوح لتصريف مياه الأمطار والسيول بمشعر مزدلفة وبلغت قيمته ٤٩٤ . ٤٠٠ ريال ومدته ثلاثة شهور أما العقد الثالث والأخير فقد شمل مشروع تنفيذ قنوات للتصريف السطحي لبعض الساحات المجاورة للعبارة الخرسانية المغلقة ببطحاء قريش وبلغت قيمته ٤٩٩ . ٧٨٩ ريال ومدته اربعة اشهر .
وقال معالي امين العاصمة المقدسة ان الامانة حريصة على ازالة كل ما يمكن ان يشكل خطورة على حياة وممتلكات السكان والزوار مشيرا الى ان الأمانة تولي مشاريع تصريف مياه السيول عناية بالغة حيث تقوم الامانة بصفة مستمرة باجراء الدراسات الميدانية وابرام المشاريع المختلفة والمتعلقة بتوسيع شبكة التصريف والعمل على صيانتها ونظافتها والمحافظة عليها بشكل مستمر .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:36 AM
وزير المالية يستقبل مدير عام صندوق النقل الدولي

جدة ـ واس

اجتمع معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في مكتبه بجدة مع معالي مدير عام صندوق النقد الدولي دومنيك ستروس كان الذي يزور المملكة للمشاركة في الاجتماع المشترك بين أعضاء لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول مجلس التعاون .
وتم خلال الاجتماع بحث تطورات الاقتصاد العالمي وتوقعات نموه خلال الفترة المقبلة والتطورات الأخيرة في الأسواق المالية العالمية وعلاقة الصندوق بدول المنطقة وسبل تعزيزها كما تمت مناقشة رؤية الصندوق للآفاق الاقتصادية العالمية خاصة التطورات الاقتصادية في المنطقة بما فيها اقتصاديات دول مجلس التعاون .
حضر الاجتماع وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية الدكتور حمد بن سليمان البازعي والمدير التنفيذي للمملكة لدى الصندوق الدكتور عبدالله بن سليمان العزاز .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:38 AM
الأسهم الأوروبية تتحول للهبوط والياباني يبقي علي الفائدة

باريس - وكالات

تخلت الأسهم الأوروبية عن مكاسبها المبكرة وتحولت للهبوط صباح امس بعد أن اخفقت صفقة انقاذ شركة التأمين المتعثرة ايه .آي.جيفي تهدئة مخاوف السوق بينما هوى سهم بنك اتش .بي.او.اسالبريطاني ٤٢ بالمئة .
وبحلول الساعة ٠٧٥٥ بتوقيت جرينتش هبط يوروفرست ٣٠٠ لاسهم كبرى الشركات الأوروبية ٠٫٦ بالمئة الى ١٠٨٤٫٣٨ نقطة بعد أن ارتفع أكثر من ١٫٥ بالمئة في بداية معاملات اليوم .
وتحولت أسهم عدد من البنوك للهبوط وانخفض سهم رويال بنك اوف سكوتلند ٢٠٫٧ بالمئة بينما تراجع سهم بنك فورتيس ٥٫٣ بالمئة .
ومن جهة اخرى اعلن بنك اليابان الاربعاء انه ابقى معدل الفائدة على حاله ٪٠ , ٥٠ في قرار كانت تتوقعه الاسواق، واكد انه سيضخ ثلاثة آلاف مليار ين " ٢٠ مليار يورو " في النظام المصرفي في البلاد .
وقال البنك المركزي في بيان ان لجنة السياسة النقدية اتخذت قرارها حول معدلات الفائدة باجماع اعضائها السبعة، بعد اجتماع استمر يومين .
وبرر المصرف المركزي هذا القرار مؤكدا ان " الاوضاع المتوترة في الاسواق المالية العالمية تزايدت والمخاطر قائمة للاقتصاد العالمي " ، موضحا انه " تبين ان النمو الاقتصادي هش بسبب الارتفاع الكبير لاسعار الطاقة والمواد الاولية وزيادة قليلة في الصادرات " .
وتابع بنك اليابان في بيانه ان " المصرف سيقيم بدقة آفاق النشاط الاقتصادي والاسعار وسيطبق تبعا لذلك سياساته بشكل مرن " .
كما وعد المصرف " بمواصلة جهوده لضمان تسوية للصفقات بهدوء وللمحافظة على استقرار السوق مع ان السوق النقدي الياباني يعمل بشكل سليم حتى الآن، مع اخذ التطورات الاخيرة في المؤسسات المالية الاميركية وانعكاساتها في الاعتبار " .
ولم يغير البنك المركزي الياباني معدل الفائدة منذ شباط / فبراير .٢٠٠٧
من جهة اخرى، ضح البنك المركزي الياباني الاربعاء ثلاثة آلاف مليار ين " عشرون مليار يورو " في النظام المصرفي الياباني في اجراء يهدف بشكل واضح الى تهدئة الاسواق التي تهزها الازمة المالية في الولايات المتحدة .
وكان المصرف ضخ ٢٥٠٠ مليار ين الثلاثاء .
وقد استأنف مؤشر بورصة طوكيو " نيكاي " الاربعاء ارتفاعه .ففي منتصف جلسة اليوم سجل المؤشر زيادة مقدارها ٪٢ , ٠٨ قبل ان ينهي الجلسة على .٪١ , ٢١ وكان هذا المؤشر انخفض ٪٤ , ٩٥ الثلاثاء .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:41 AM
فتيحي تعرض مجوهرات عالمية نادرة يعود تاريخها للقرن التاسع عشر

جدة ـ البلاد

تعرض في مدينة جدة حاليا مجموعة من أندر المجوهرات يعود تاريخ البعض منها الى القرن التاسع عشر .
وكشفت مجموعة فتيحي القابضة عن معرضها السنوي للمجوهرات النادرة في مقر مركز فتيحي ـ جدة، بعد ان اقيم الاسبوع الماضي في فرع المجموعة بالرياض، وتشير المجموعة الى ان هذا المعرض يعتبر اضافة جديدة الى سوق المجوهرات السعودي خاصة ان بعض هذه المجوهرات النادرة تعرض لأول مرة في السوق المحلية .
وفي الوقت الذي تعتبر فيه المجوهرات النادرة احد اهم الروافد الاستثمارية الادخارية والمظهر الجمالي الذي تحتويه هذه المجوهرات في آن واحد، فقد عمدت مجموعة فتيحي القابضة الى استقطاب مجموعة من المجوهرات النادرة والتاريخية التي تعتبر الاغلى والأجمل على مستوى العالم لكي تعرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية، فهذه المجموعة النادرة من المجوهرات تنفرد بكونها صنعت خصيصاً من بيوت مجوهرات وفنانين عالميين في صناعة المجوهرات وغالبا ما تكون هذه المجوهرات ليس لها مثيل ابدا على مستوى العالم، فتتصف هذه المجموعة من المجوهرات بدقة التصنيع وتنفرد بأشكالها التي تميزها وتاريخها الذي يعود في بعض المجوهرات الى العام ١٩١٥م .
وتأتي هذه المجموعة النادرة من المجوهرات المعروضة كإحدى ابرز العروض التي ستقدمها مجموعة فتيحي خلال شهر رمضان المبارك لعملائها، وهذه المجموعة المنتقاة من أروع ما صنعت بيوت المجوهرات العالمية من سويسرا وايطاليا والتي يعود تاريخها الى حقبة
زمنية ابدع فيها المصممون والفنانون في انتاج هذه المجموعة النادرة .
وتضم هذه المجموعة النادرة تحفا فنية ابدعت في انتاجها مجموعة من بيوت الخبرة وصناعة المجوهرات الراقية في عدد من الدول الاوروبية كما تشاركها عدد من المجوهرات المصنعة خصيصا في مصانع مجوهرات فتيحي والتي تتميز وتنفرد بالجودة والابداع
الفني في صناعتها .

albasheg
18-09-2008, 04:42 AM
بارك الله فيك ورحم والديك

bhkhalaf
18-09-2008, 04:50 AM
بارك الله فيك ورحم والديك

وبارك فيك ورعاك أخي الفاضل

bhkhalaf
18-09-2008, 04:54 AM
المؤشر يستعيد 171 نقطة في تداولات نهاية الأسبوع

اليوم - الدمام

عادت القوة الشرائية للسوق السعودي في اليوم الأخير من الأسبوع الحالي ليرتفع المؤشر العام بأكثر من 250 نقطة خلال التداول مقترباً من حاجز الـ 7500 نقطة، قبل أن يفقد المؤشر جزءا من مكاسبه مع نهاية التداول ويغلق عند 7387 نقطة (+171 نقطة) وسط تداولات نشطة تجاوزت الـ 5 مليارات ريال لليوم الثاني على التوالي .
ودعمت أسهم قطاعات البنوك والبتروكيماويات والاتصالات مؤشر السوق طيلة جلسة امس، مع توجه السيولة إلى هذه القطاعات حيث ارتفع سهم «الراجحي» بأكثر من 3 بالمائة ليقفل عند 77.25 ريال و سهم «الاتصالات» عند 60.0 ريال (+2.6 بالمائة) وسهم «سافكو» عند 179.75 ريال (+5.7 بالمائة)، فيما ارتفعت أسهم «سابك» و «سامبا» بأقل من 1 بالمائة لتقفل عند 106.75 ريال و 68.50 ريال على التوالي.
ويأتي هذا الارتفاع القوي للسوق بعد تراجعه خلال الأسبوع الحالي بأكثر من 11 بالمائة ليسجل يوم أمس أدنى مستوى له منذ أكثر من 12 شهراً عند 6932 نقطة متأثراً بالمخاوف التي اجتاحت الأسواق العالمية من أزمة الائتمان التي عصفت بالبنوك الأمريكية. وأقفلت امس 6 شركات مرتفعة بالنسبة القصوى أبرزها سهم «كيمانول» المدرج حديثاً في السوق والذي تجاوز مستوى الـ 15 ريالا مسجلاً 15.4 ريال (+1.4) وسط انعدام العروض عليه بعد تداول أكثر من 27.5 مليون سهم، والأسهم الأخرى هي «الفنادق» و «طيبة» و «أنابيب» و «التعاونية» و «السعودية الهندية» و «المملكة القابضة». وبإقفال مؤشر السوق امس عند 7387 نقطة يكون السوق قد خسر خلال الأسبوع الحالي أكثر من 9 بالمائة مقارنة مع أقفال الأسبوع الماضي عند 8128 نقطة.
ومن اخبار السوق اعلنت شركة حلواني اخوان أمس الاول بأن الشركة قد تقدمت بتاريخ 15/09/2008م الموافق 15/09/1429هـ بطلب إلى صندوق التنمية الصناعية السعودي للحصول على الموافقة المبدئية للاقتراض لإنشاء المجمع الصناعي في المدينة الصناعية بمدينة جدة وبتكلفة متوقعة قدرها 380 مليون ريال للمشروع ويشمل هذا المجمع الصناعي جميع مصانع الشركة والتي تقوم بتصنيع وانتاج منتجاتها من الطحينة والحلاوة الطحينية والمعمول والمربيات واللحوم والألبان و الأجبان والآيسكريم والعصائر ومصانع التعبئة والأغذية بالإضافة الى مصنع التنك .
ودعت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها الكرام لحضور الاجتماع الثاني للجمعية العامة غير العادية
بأنه نظراً لعدم اكتمال نصاب اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي كان من المقرر عقده مساء يوم الأحد 07/09/1429هـ الموافق 07/09/2008م فإنه تقرر توجيه الدعوة للمساهمين الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر لحضور الاجتماع الثاني والذي سيعقد في تمام الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الاثنين القادم.
ويتضمن جدول الأعمال تعديل بعض مواد النظام الأساسي وهي تعديل الفقرة رقم (5) من المادة (3) والتي تخص التوسع والبيع في الأدوات المكتبية واللوازم المكتبية وخلافه وإضافة الفقرة التاسعة الجديدة إلى المادة (3) لأغراض الشركة التي تنص على شراء الأراضي لإقامة مبان عليها واستثمار هذه المباني لصالح الشركة و تعديل المادة (4) لتكون يجوز للشركة التملك والدمج والشراء في الشركات التي تزاول أعمالاً شبيهه بأعمالها تعديل المادة (15) يجوز إعادة تعيين مجلس الإدارة لمدة مماثلة و تعديل الفقرة (أ) من المادة (18) والتي تخص التوسع في سلطات المجلس ، علماً بأن الاجتماع يكون صحيحاً إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل طبقا للمادة (30) من النظام الأساسي للشركة .

bhkhalaf
18-09-2008, 04:58 AM
عقود بقيمة 10 بلايين دولار ستوقع لبناء مركز الملك عبدالله المالي

اليوم - دبي

قال أحد التقارير التي نشرت أمس ان عقودا إنشائية تفوق قيمتها أكثر من 10 بلايين دولار سيتم التوقيع عليها في غضون الأسابيع المقبلة المخصصة لبناء مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.
واشار التقرير الى أنه من المتوقع إرساء العقود لبناء 10 أبراج في نهاية شهر سبتمبر الجاري في الحي المالي الجديد مع توقعات أن تأتي في قائمة الفائزين بالعقود كل من «مجموعة بن لادن السعودية» وشركة «السيف للهندسة والمقاولات» و»البناءون السعوديون» علما بأن تأخير إرساء العقود جاء لتغييرات في المخطط الرئيسي للمشروع.
وكانت شركة «سعودي أوجيه» قد فازت في وقت سابق بعقد للتصميم والإنشاءات بقيمة 1.4 بليون ريال (373 مليون دولار)، من صاحب المشروع وهو المؤسسة العامة للتقاعد السعودية، لبناء برجين وفندق ومكاتب تجارية والذي من المتوقع التوقيع عليه في الأسابيع المقبلة مع العلم ان شركتي «جويتش بارتنرز» و»كلنق أستوبنز» الأمريكيتين تعملان على تصميم الأبراج لمصلحة الشركة.
ويقول أحد المقاولين القريبين من المشروع إن عملية الإنشاءات ستبدأ بعد انتهاء شهر رمضان حال اكتمال تصميمات المباني.
يذكر أن مشروع مركز الملك عبدالله المالي قد تأخر بمقدار ستة أشهر بسبب التعديلات التي حصلت على المخطط الرئيسي للمشروع ومن المرجح أن يكون أكبر مركز مالي وتجاري في منطقة الشرق الأوسط بعد اكتماله ويقع في شمال مدينة الرياض على مساحة 1.6 مليون متر مربع وسيكون مقرا لسوق الأسهم السعودي (تداول) وهيئة سوق المال السعودية وأكاديمية للشؤون المالية تستوعب 5 آلاف طالب.
ومن المتوقع استكمال البناء في نهاية عام 2013 ومن المنتظر أن يدخل الحي المالي الجديد في منافسة للحصول على حصة من السوق المالي الإقليمي جنبا إلى جنب مع المراكز المالية الإقليمية المنتشرة في المنطقة مثل دبي والدوحة والمنامة.

albasheg
18-09-2008, 04:58 AM
بارك الله فيك يا بن خلاف ورحم والديك

bhkhalaf
18-09-2008, 04:58 AM
رئيس صندوق النقد : أسـوأ مراحل الأزمة المالية ربما لم يأت بعـد

الوكالات - جدة

قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان امس الاربعاء ان أسوأ مراحل الازمة المالية ربما لم يأت بعد وان مزيدا من المؤسسات المالية قد تواجه متاعب في الشهور المقبلة. واضاف قائلا للصحفيين بعد اجتماع مع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول الخليج العربية ان الازمة تهدد بالتأثير على الاقتصاد العالمي رغم أن هناك مؤشرات على المرونة في كل من الدول النامية والمتقدمة مضيفا انها أزمة مالية خطيرة جدا. ومضى قائلا ان جذور الازمة أصبحت وراءنا والجذور هنا هي هبوط أسعار المساكن .. أما عواقب ذلك على بعض المؤسسات المالية فلا تزال أمامنا. علينا أن نتوقع تعرض مؤسسات مالية اخرى لبعض المشاكل خلال الاسابيع والشهور المقبلة. وجاءت تصريحات ستراوس كان بعد يوم من ترتيب السلطات الامريكية صفقة حجمها 85 مليار دولار لإنقاذ شركة امريكان انترناشيونال جروب ايه.اي.جي من الافلاس مما أعاد قدرا من الهدوء الى الاسواق العالمية المضطربة. وقال: ما نشهده اليوم هو تصعيد في المخاطر النزولية والشكوك ولكننا لا نزال نعتقد أن الاقتصاد العالمي سينتعش في عام 2009. واضاف : ما يهم أن نراه هو أن هناك تأثيرا على الاقتصاد الحقيقي ولكن الاقتصاد الحقيقي يتمتع بمرونة عالية في كل من الدول النامية والمتقدمة.

bhkhalaf
18-09-2008, 04:59 AM
محمد بن راشد: اقتصاد الإمارات لم يتأثر بالأزمة المالية في الأسواق

د ب أ - دبي

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: إن "اقتصاد الإمارات قوي ومتين ولم يتأثر بالأزمة المالية الحالية في الأسواق العالمية". وأضاف أثناء لقائه بقيادات إعلامية في الإمارات مساء الثلاثاء الماضي أن "قوة اقتصاد الإمارات تأتي من سياسة الحكومة بتوجيه الجزء الأكبر من الاستثمارات نحو الداخل، وهو ما انعكس إيجاباً على الاقتصاد المحلي".
وتوقع أن يتعافى الاقتصاد الأمريكي من أزمته، خاصة أن هناك قوة شرائية كبيرة في الولايات المتحدة.
وأشار إلى أن "انهيار بنك لا يعني انهيار اقتصاد دولة، خاصة إذا كان مثل الاقتصاد الأمريكي الأكبر في العالم"، وذلك في إشارة إلى انهيار بنك ليمان براذرز رابع أكبر البنوك في الولايات المتحدة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:00 AM
في محاولة من واشنطن لتجنيب العالم أزمة مالية جديدة
ضخ 85 مليـارا لإنقـاذ أضخم شركة تأمين في العـالم

د ب أ - واشنطن

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616747_1.jpg
ياباني يغادر المقر الرئيسي للمجموعة الأمريكية الدولية (AIG) في وسط طوكيو

أعلن مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) مساء أمس الأول أنه سيمنح قرضا بقيمة 85 مليار دولار لمجموعة "أمريكان إنترناشيونال جروب" (إيه.آي.جي) العملاقة للتأمين التي تواجه خطر الإفلاس وذلك في خطوة غير مسبوقة في محاولة لإنقاذ شركة لها تواجد في صناعة التمويل في كل أنحاء العالم. وقال المجلس في بيان إن بنود القرض وشروطه وضعت بشكل يكفل "مصالح الحكومة الأمريكية ودافعي الضرائب". وتستهدف هذه الخطوة تهدئة الأسواق المالية التي تتخوف من حدوث ثاني حالة إشهار إفلاس كبيرة في وول ستريت خلال أسبوع واحد.
وبموجب خطة الإقراض التي ستنفذ على مدى عامين سيتملك مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي 79.9 في المئة من أسهم المجموعة.
وقال المجلس في بيان: "في الظروف الراهنة، من شأن إفلاس إيه.آي.جي على نحو فوضوي زيادة الهشاشة الحالية في الأسواق المالية وكذلك زيادة تكاليف الإقراض بشكل كبير وتآكل ثروات الأسر". وتعد هذه الخطوة من جانب مجلس الاحتياط الاتحادي الأحدث في سلسلة تحركات حكومية أمريكية لاحتواء تداعيات الأزمة الراهنة التي تعصف بالقطاع المالي والمصرفي بعد وصول حالات الإفلاس في قطاع التمويل العقاري إلى مستويات قياسية مما أدى إلى خسائر هائلة لشركات التمويل العقاري والمؤسسات المالية الأخرى.
وكان مجلس الاحتياط الاتحادي قد تعهد قبل نحو أسبوعين بإنفاق 200 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب للمساعدة في إنقاذ أكبر شركتين للتمويل العقاري في الولايات المتحدة وهما فاني ماي وفريدي ماك.
وقدم المجلس في وقت سابق من العام الحالي ضمانات قروض بقيمة 29 مليار دولار لاستحواذ بنك جيه.بي مورجان تشيز على بنك بير ستيرنز الاستثماري.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن البنوك الأوروبية بشكل خاص تواجه مخاطر هائلة في حالة إفلاس "إيه.آي.جي" نظرا لامتلاك هذه البنوك حوالي 75 بالمائة من محفظة الاوراق المالية غير المقيدة (خارج المقصورة) المضمونة من قبل الشركة الأمريكية والتي تصل قيمتها إلى 441 مليار دولار. وترتبط هذه الأوراق المالية بسوق القروض العقارية عالية المخاطر الاخذة في الانهيار.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:02 AM
بارك الله فيك يا بن خلاف ورحم والديك

وبارك فيك ورحم والديك

bhkhalaf
18-09-2008, 05:03 AM
المصارف البلجيكية تكبدت خسائر جسيمة من الأزمة النقدية

واس - بروكسل

تسببت الأزمة النقدية العالمية التي تعصف بأسواق المال حاليا في خسائر جسيمة بالمصارف الرئيسة الثلاثة في بلجيكا. وأكدت صحيفة (ديمورغن )الفلمنكية الصادرة امس في بروكسل ان المصارف البلجيكية الثلاثة الأولى تكبدت خسائر تفوق ثمانية مليارات وثلاثمائة مليون يورو خلال اليومين الأخيرين. وأوضحت الصحيفة وفق معطيات أكيدة ان مصرف (فورتيس) وهو أول مؤسسة نقدية في البلاد سجل خسارة بأربعة مليارات يورو فيما بلغت خسائر كل من مصرف (داكسيا) و(كا-بي- سي) مليارين ومائتي مليون يورو لكل منهما.
وأكدت الصحيفة ان مؤسسات التامين المرتبطة بالمصارف البلجيكية ومن بينها مؤسسات صينية وأوروبية كبرى تتوقع خسائر جسيمة في دفاترها نتيجة أزمة أسواق المال.
وتراجع حجم القيمة النقدية للمصارف البلجيكية الثلاثة منذ بداية العام الحالي بواقع خمسين في المائة حسب نفس الصحيفة ولم تعد تبلغ سوى 48 مليار يورو مقابل قيمتها الأصلية المقدرة بـ 94 مليار يورو.
ويعود تراجع المصارف البلجيكية بسبب ارتباطها المباشر بمصرف( ليمان بروذرز) الأمريكي الذي أعلن إفلاسه ومؤسسة( أي أي جي )للتامين التي تواجه الغرق هي الأخرى.
وتراجعت أسهم المصارف البلجيكية الرئيسة الثلاثة في أسواق المال في بروكسل بنسب تتراوح بين العشرين والاثنين عشرة في المائة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:04 AM
اوراسكوم للإنشاء تفوز بعقد قيمته 150 مليون دولار في أبوظبي

الوكالات - القاهرة

قالت شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة امس الاربعاء انها فازت بعقد قيمته 150 مليون دولار في ابوظبي وذلك في اطار مشروع مشترك.
وقالت اوراسكوم أكبر شركة انشاءات مصرية من حيث القيمة السوقية ان العقد يشمل القيام باعمال وضع الاساسات وتجفيف المياه والحفر في جزيرة الريم وسيكتمل خلال 14 شهرا.
واضافت ان من بين شركائها في مشروع التطوير العمراني شركة صروح العقارية وشركة هيدرا للاستثمارات التجارية وكابيتال انفستمنت.
ويقام المشروع على جزيرة الريم التي تبلغ مساحتها 5ر6 مليون متر مربع بالقرب من ابوظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:05 AM
أسبوع الأزمات الدولية والتطمينات المحلية في ظل الأسواق العالمية

د. خالد المانع

مَرّ اسبوع عصيب جدا على السوق السعودي جعله يقترب هبوطا قريبا من نقطة ارتداده الاساسية - 6777 نقطة - في انهيار فبراير الشهير, حيث ارتد من امامها بقليل 6932 نقطة وكانت الادنى التي وصلها خلال الاسبوع قبل ان يرتد يوم امس ويقفل على اثر تصريحات ايجابية عند 7387 نقطة خاسرا بذلك 9 بالمئة من قيمته مقارنة بأقفال الاسبوع الماضي. في اسبوع كان لافتا جدا فيه ان المؤشر يكسر هبوطا نقاط الدعم بكل سهولة بما في ذلك تلك التي تعتبر تاريخيا اكثر اعتبارا من غيرها.
ورغم ان السوق في بدايته شهد تطبيق نظام تغير وحدات الاسهم الجديدة بما فيه من ملاحظات سبق ان اشرت اليها في حديث تلفزوني في قناة الاقتصادية, منها انخفاض جودة كفاءة التسعير حيث ان وحدة العشر هللات في النطاق الثاني (25.10 الى 50 ريالا) غير مبررة اقتصاديا خصوصا والعمولة تكلف المتداول 60 بالمئة من اجمالي ربحه في النقلة الواحدة. في حين انها لا تكلف سوى 48 بالمئة في المستويين الاخرين, ولأن ليس هناك مبرر اقتصادي لهذا التسعير غير المتوازن فإن ذلك يقضي ان ليس هناك مبرر اقتصادي لعدم اختيار الخمس هللات – او غيرها - كوحدة تغير لجميع المستويات. ولعل الأفضل هو جعل التذبذب وفقا للهللة الواحدة معتبرين عدد الاسهم في تصميم نموذج تسعير العمولات ولعلنا نضطر حينها لتبني دالة رياضية تراعي القيمة وعدد الاسهم في التسعير بحيث لا ترتفع تكلفة العمولة في الاسهم الاقل سعرا والاكثر عددا على حساب الاكثر سعرا والاقل عددا.
عموما فأسباب الانخفاض الحاد لهذا الاسبوع وانخفاضات جميع اسواق المنطقة بالاضافة الى اسواق النفط يعود الى الاخبار الدولية السلبية خصوصا تلك التي تواردت عن القطاع المالي الامريكي فمن استحواذ الحكومة الامريكية على «فريدي ماك» وفاني ماي» شركتي الرهن العقاري الاشهر والاكبر بما لذلك من اشارة تطمين وقلق في نفس الوقت.. الى انهيار بنك ليمان بروذرز الذي لم تحرك فيه الحكومة الامريكية ومحاولات بيع مير لينش الى تدخل الحكومة لانقاذ شركة «امريكان انترناشيونال جروب»، التي تعد واحدة من أكبر شركات التأمين في العالم وأحد مكونات مؤشر الداو جونز الـ 30، لانقاذها من الافلاس وذلك عبر ضخ 85 مليار دولار. ولربما لقرار مجلس الاحتياطي الامريكي الدور الاكبر عندما لم يرضخ يوم امس الى خفض سعر الفائدة حيث ابقاه عند مستوياته الحالية 2% مع الاشارة الى فتح الباب للخفض اذا احتاج في المستقبل لذلك خصوصا وان التضخم اتى مناسبا لسياسة الابقاء على سعر الفائدة.
إجمالا اعتقد ان الابقاء على سعر الفائدة على الدولار عند 2 بالمئة يعتبر في صالح السياسة النقدية المحلية ومتسق معها كما ان التطمينات التي وردت على لسان محافظ مؤسسة النقد حمد السياري الذي عبر عن رضاه عن مستوى السيولة في النظام المالي كما نفى وجود تأثير للأزمة المالية العالمية على وضع النظام المصرفي السعودي مؤكدا ان وضع النظام المصرفي السعودي جيد جداً وسينعكس ذلك على النتائج المالية للبنوك في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري. تعتبر مطمئنة جدا.
وكان رئيس هيئة السوق المالية قد افاد في تصريحات بقوله «لم نلحظ أي تردد من قبل الاستثمارات الأجنبية في سوق الأسهم السعودية، ونتلقى طلبات كبيرة من المؤسسات والمستثمرين الأجانب للدخول في السوق السعودية، وهذا يؤكد جدارة هذه السوق» وهذه التصريحات لا يمكن ان تفسر الا ايجابيا ولعلنا شاهدنا الاثر الايجابي لهذه التطمينات في ارتداد يوم امس الاربعاء متمنيا ومتوقعا في ذات الوقت ان يتلقاها السوق بإيجابية على اعتبار دعمها لتوقعات ارباح البنوك للربع الثالث مما سيلقي بظلالة على تداولات القطاع والسوق في الاسبوع القادم مع افتراضنا لجميع العوامل الاخرى ثابتة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:07 AM
رجال الأعمال بالشرقية يستعرضون أزمة أسواق الأسهم العالمية

اليوم - الدمام

أقام رئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد مساء أمس الأول مأدبة سحور حضرها عدد كبير من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية، وبعض المسئولين الحكوميين، في مقدمتهم رئيس لجنة الفعاليات والمناسبات بامارة المنطقة الشرقية صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله، وعدد من أعضاء مجالس إدارات الغرفة في دوراتها المختلفة.
وجرى خلال اللقاء الذي أقيم بشاليهات الراشد بالعزيزية تبادل وجهات النظر حول بعض القضايا الاقتصادية التي تهم مجتمع رجال الأعمال، والاقتصاد الوطني، على ضوء التطورات المحلية والإقليمية والعالمية، التي طالت أسواق الأسهم العالمية، قبل أيام، وتأثيرها على السوق المحلية، والحلول المنظورة للحد من تأثيرات هذه الأزمة، إذ تم استعراض بعض السيناريوهات المحتملة التي قد تنجم عن هذه الأزمة، والموقف المطلوب تجاه ذلك.
كما تم التطرق لبعض القضايا المتعلقة بواقع السياحة والعقار والصناعة في المنطقة الشرقية، والآفاق المستقبلية للعديد من المشروعات الحديثة في هذه القطاعات والتي دخلت مرحلة العمل الفعلي.
وأشاد الحضور بالنجاح الكبير الذي شهده الحفل السن وي الذي أقامته غرفة الشرقية، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، والذي تم خلاله تكريم المتميزين من المنشآت الواعدة، وكذلك حفل الاستقبال الذي اقيم لسيدات الأعمال والذي رعته صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف حرم سمو أمير المنطقة الشرقية، مؤكدين على ضرورة الاستفادة من النجاح الذي تم لمزيد من التفاعل بين الغرفة والمنتسبين، من المؤسسات الواعدة على وجه الخصوص.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:09 AM
المراعي تدعم جمعية زهرة لسرطان الثدي

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616756_1.jpg
الأمير سلطان بن سعود الكبير

قدمت المراعي دعماً مادياً لجمعية زهرة لسرطان الثدي تهدف من خلاله إلى دعم الحملة التوعوية حول هذا المرض للعام 2008م والتي تشمل تخصصات عدة مثل العلاج الطبيعي والنفسي والتغذية والفحص الذاتي,إضافة إلى التمويل الغذائي لجميع النشاطات التي تقيمها الجمعية خلال هذا العام إدراكا من شركة المراعي لمسئوليتها الاجتماعية ومن منطلق ترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع.
وقد ثمنت المدير العام لجمعية زهرة هنادي العودة هذا التبرع معربة عن شكرها لشركة المراعي وعلى رأسها صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس الإدارة لدعمها اللا محدود للجمعيات الأهلية ورعاية كل ما من شأنه خدمة المجتمع مؤكدة أن مساهمات المراعي ومبادراتها الإنسانية النبيلة لا تقف عند حد معين وتدل على اهتمام المراعى المستمر بدعم المشروعات الخيرية في هذا الوطن المعطاء.
وأوضح العضو المنتدب للشركة عبد الرحمن المهنا أن دعم المراعي لجمعية زهرة لسرطان الثدي يأتي في إطار تفعيلها المستمر لدورها في دعم الأعمال الخيرية والإنسانية وتفعيلا لدورها ومسئوليتها تجاه خدمة المجتمع التي هي جزء لا يتجزأ منه وتوليه كل اهتمامها وحرصها وتعده الشريك الأول والأهم حيث تبذل المراعي قصارى جهدها في إيجاد بيئة اجتماعية وصحية أفضل.
يذكر أن المراعي تسجّل على الدوام حضوراً ملموساً في دعم العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، إضافة إلى قيامها بدعم العديد من الجمعيات الخيرية انطلاقاً من إيمانها الراسخ بواجبها الوطني في خدمة المجتمع.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:10 AM
ميناء الملك عبد العزيز بالدمام يستوعب 76 بالمائة من السفن

اليوم - الدمام

استطاع ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بما لديه من إنشاءات وتجهيزات ومعدات وعناصر تشغيلية وماهرة وقدرة عالية وبالتنسيق مع الأجهزة المعنية الأخرى من استيعاب الاعداد الكبيرة في أعداد السفن والتي تعدت ما نسبته في بعض الاحيان 76 % عن الحركة المعتادة. وأوضح مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالدمام نعيم بن إبراهيم النعيم أن الميناء وبدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز استطاع بفضل الله من استيعاب الطفرات الحالية الناتجة عن تحويل بعض السفن من الموانئ الإقليمية الأخرى الى ميناء الملك عبدالعزيز بشكل منتظم وسلس. وأشار إلى أن الميناء قام بمناولة / 238ر614ر15 / طناً خلال الأشهر الثمانية الماضية من هذا العام 2008م وبزيادة 17 % عن الطنية التي تمت مناولتها في ذات الفترة من العام المنصرم / أي ما يمثل 2ر2 مليون طن / كما بلغ عدد الحاويات التي تم مناولتها في الميناء خلال نفس الفترة / 424ر809 / حاوية قياسية بزيادة نسبتها 15 % عن عدد الحاويات في ذات الفترة من العام الماضي إضافة إلى الطفرات الأسبوعية المفاجأة. ولفت النظر إلى أن تجهيزات الميناء المختلفة وخاصة محطة الحاويات بعد تطويرها وتزويدها بالتجهيزات والمعدات الحديثة والعملاقة مثل الرافعات القنطرية وحاملات الحاويات من نوع / RTG / ورؤوس السحب وغيرها من المعدات العاملة في محطة الحاويات تمكن الميناء من استيعاب تلك الطفرات وأكثر من منظورها المستقبلي إن شاء الله والميناء على استعداد لاستقبال أية سفن أو بضائع في المنظورين الحالي والمستقبلي خاصة وان إدارة الميناء تعمل بحماس على استباق أية طفرات للسفن والبضائع وذلك بزيادة طاقة الميناء وقدرته وتطوير وتوسيع إنشاءاته وتجهيزاته.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:11 AM
تستضيفه جدة نوفمبر المقبل
برنامج حوكمة الشركات يناقش تنظيم سوق رأس المال وحقوق المساهمين

واس - جدة

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616727_1.jpg
التعريف بمفهوم حوكمة الشركات ابرز البرنامج الملتقى

أكد رئيس اللجنة العلمية وعضو مركز التحكيم الدولي بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمحكم المعتمد لدى وزارة العدل الدكتور فهد بن مشبب آل خفير أهمية انعقاد أول برنامج تدريبي عن حوكمة الشركات على مستوى المملكة تحت عنوان / الأسس الاقتصادية والقانونية للإدارة الرشيدة للمشروعات / الذي ينظمه أحد المراكز التدريبية المتخصصة بجدة بإشراف المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني خلال الفترة من 3 إلى 6 من شهر ذي القعدة (نوفمبر المقبل) في محافظة جدة بحضور أكثر من 500 خبير ومهتم في مجالات حوكمة الشركات في القطاعين العام والخاص
وقال : إن البرنامج يستهدف أكثر من 1000 من المحامين والباحثين والاقتصاديين والخبراء القانونيين في القطاعين العام والخاص ويطرح 27 محورا في مجال الحوكمة وأهميتها في ظل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية والتطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم
وأضاف: إن البرنامج يركز على التعريف بالمفهوم الحديث لحوكمة الشركات وأثر سوق رأس المال على نظام الإدارة ودراسة حقوق والتزامات مؤسسات الإدارة المختلفة داخل الشركات ودور مجلس الإدارة ومديري الشركات في ضوء المفاهيم الحديثة للحوكمة ودراسة حقوق المساهمين ودور الجهات الرقابية المختلفة على أداء هذه الشركات.
وبين أن البرنامج يشرف عليه تدريبيا الدكتور المعتصم بالله الغرياني أستاذ القانون التجاري في كلية الحقوق بجامعة الإسكندرية حيث يستعرض عددا من الموضوعات من أبرزها المدخل القانوني والاقتصادي لحوكمة الشركات من حيث التعريف بالمبادئ العامة للحوكمة وفق المفهوم الحديث في النظم القانونية المختلفة وإيضاح علاقة رأس المال بقواعد إدارة الشركات ومضمون سعر السهم وأثره في رقابة هذه الشركات
وأشار إلى أن من أبرز المحاور في البرنامج التطرق إلى مؤسسات الإدارة في الشركات المساهمة والقواعد الحمائية الخاصة والتي تتضمن حماية الأقليات في الشركات المغلقة والمفتوحة واتفاقيات التصويت وتكتلات الشركاء , موضحا أن البرنامج يناقش قواعد تنظيم سوق رأس المال من حيث الإفصاح عن الشفافية وتساوي الأصوات وقواعد عروض البيع والشراء.
وأفاد أن البرنامج موجه إلى المحامين في القطاعات المختلفة وحملة رأس المال في الشركات العائلية والخاصة ومديري صناديق الاستثمار ومحافظيها ووكلاء تأسيس الشركات والمهتمين بسوق رأس المال وطلاب الدراسات العليا في الجامعات السعودية.
وأوضح أن الدورة تركز كذلك على الحكومة وأثرها في تطوير الاقتصاد بالإضافة إلى الجوانب الأساسية لحوكمة البنوك وشركات التأمين وشركات الوساطة المالية والحوكمة في المؤسسات المالية والمصرفية العاملة وفق الشريعة الإسلامية إلى جانب أثر الحوكمة على الموارد البشرية وسياسة التوظيف في الشركات المساهمة ومهام ومسؤوليات الإدارات القانونية والمالية في الشركات المساهمة ومهام الإدارات القانونية والمالية إضافة إلى أثر الإعلام في تطوير وحوكمة الشركات.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:12 AM
غرفة المدينة المنورة توقِّع اتفاقية تنظيم ملتقى الجودة الأول

اليوم - المدينة المنورة

شدد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة صالح بن رويشد السحيمي على أهمية الجودة في ضمان نجاح القطاع الخاص والحكومي، وضرورة مراعاتها في جميع القطاعات من خلال تحويلها لثقافة سلوك وممارسة وتطبيق عملي.
وأكد في تصريحات صحافية على خلفية الاتفاقية التي أبرمتها الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ومجموعة الإبداع الإداري اتفاقية لتنظيم ملتقى الجودة الأول بأن الحاجة باتت ماسة لمثل هذا الملتقى، موضحاً أن الهدف من هذا الملتقى هو المساهمة في رفع معدلات الوعي بثقافة الجودة الشاملة التي تشجع على الإدارات للمشاركة والعمل بروح الفريق الواحد ورسم الإجراءات الإدارية الصحيحة وتطوير الكوادر الإدارية وتجنب وقوع الأخطاء.
وأوضح أن هذا الملتقى سيسهم في تبادل الخبرات والتجارب، مشيراً إلى أنه يعد فرصة متميزة لتلاقح الأفكار والخروج برؤية تطويرية مشتركة، مؤكداً أن الملتقى سيسهم في تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة وبناء منظومة مؤسسية متطورة.
وأشار رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة إلى ضرورة أن وضع الجودة كخيار استراتيجي لمواجهة المتغيرات والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم، موضحا أن ذلك يضمن تحقيق الإتقان في مجالات الحياة المختلفة.
وقد وقع اتفاقية تنظيم ملتقى الجودة الأول كل من الأستاذ صالح بن رويشد السحيمي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، والدكتور محمد درويش سلامة مدير مجموعة الإبداع الإداري، حيث من المقرر أن يقام الملتقى نهاية شهر شوال المقبل. وسيتضمن الملتقى الذي يحظى بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين من داخل المملكة ومن خارجها العديد من الجلسات العلمية وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة بما يساهم في تناقل الخبرات بين المتخصصين في الجودة وبين مديري ومسؤولي أقسام الجودة في المؤسسات الحكومية ومؤسسات وشركات القطاع الخاص. جدير بالذكر أن تطبيق الجودة يحقق العديد من الأهداف من أبرزها خفض التكاليف وعمل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة وتقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات وتطوير المنتجات والخدمات، وقد أصبح الكثير من الدول المتقدمة تشترط كأساس لدخول سلع أجنبية إليها أن يلتزم المصدر بالمواصفات القياسية لأنظمة الجودة، في حين أصبح تحسين الجودة متطلباً أساسياً لكثير من الدول النامية حتى يمكن لشركاتها أن تكون قادرة على دخول المنافسة في أسواق الدول المتقدمة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:15 AM
سعر الرأس وصل 1500 ، وكيلو اللحم تجاوز الـ 35 ريالا
مستثمرو سوق اللحوم يتلاعبون بالأسعار وغياب الرقابة

احمد الدويحي – الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616732_1.jpg
اختفاء الرقابة وراء ارتفاع أسعار المواشي

مازال كثير من المواطنين يعانون ارتفاع أسعار اللحوم المبالغ فيها بسبب الطلب المتزايد خلال فترة شهر رمضان وعيد الفطر ، وتوقع كثير من رواد السوق أن ترتفع الأسعار في الأيام الأخيرة من هذا الشهر إلى الخيالية في ظل عدم المراقبة الدائمة من الجهات المسؤولة ووضع آليات معينة للحد من هذه الظاهرة .
يقول المواطن فهد المسعودي : في كل عام نعاني من نفس المشكلة وهي الاسعار المرتفعة واستغلال كثير من البائعين الطلبات المستمرة من المواطنين وحاجتهم في شراء اللحوم ، إلا أننا في هذا العام تفاجأنا بوجود منافسة قوية في الاسعار بين المستثمرين وكأنهم متفقون على استنزاف مال المواطن بكل الطرق . فعندما ذهبت إلى سوق الأغنام وجدت أن سعر الرأس متوسط الحجم قد تجاوز الألف ومئتي ريال وحاولت أن ابحث عن بديل ولم استطع حيث أكد لي أحد الباعة أن السوق بمستوى واحد والجميع مرتفعة أسعارهم . فقررت في نهاية المطاف أن اشتري رأس هرفي صغير الحجم بثمانمائة ريال برغم أنه لا يكفي للبيت خلال شهر رمضان .
أما المواطن عبد الله القميز فقال : في الحقيقة أن أسعار اللحوم مرتفعة بدرجة خيالية حتى في المحلات الصغيرة مثل الملحمة وغيرها . والجميع يدرك أن هذه الفترة تعد موسما بالنسبة للمستثمرين في سوق اللحوم ولكن ليس بهذه الطريقة التي يستغلون فيها حاجة المواطن للحوم في فترة رمضان والعيد . فتصور أنني أعرف بعض البيوت لم تستطع شراء لحم ضأن مما حدا بها الأمر إلى شراء الدجاج وهذه العوائل موجودة في أحد احياء جنوب الرياض ، فأنظر إلى أين وصلت الحاجة من هؤلاء دون اهتمام أو رعاية أو حتى مراقبة من الجمعيات والجهات ذات الصلة بارتفاع الأسعار .
وأضاف القميز : اشتريت من ملحمة اتعامل معها باستمرار ووجدت الكيلو قد تجاوز الـ35 ريالا وأنا في السابق كنت أشتريه بـ25 أو 20 ريالا حسب النوعية ، والمشكلة أنهم يقولون لك أن اللحم طازج وتكتشف بعد طبخه في البيت أنه مذبوح لأكثر من ثلاثة أيام في الثلاجة . فالمراقبة معدومة واهتمام مكافحة الغش بالرغم من أهمية تكثيف مثل تلك الجولات في شهر رمضان ولكن لا حياة لمن تنادي .
يذكر أن أسعار اللحوم في سوق الأغنام قد تجاوزت الألف وخمسمائة ريال للرأس الكبير بينما كان أقل الاسعار يباع بسبعمائة وخمسين ريالا بعد الدخول في مفاوضات مع الباعة ، كما تجاوزت محلات اللحوم المتعددة في الرياض الـ35 ريالا للكيلو الواحد مع ملاحظة الخداع في تاريخ الذبح ، حيث يؤكد لك البائع بأن الذبائح طازجة لديهم وهي في حقيقة الأمر تأخذ أكثر من خمسة أيام في ثلاجات التبريد في ظل غياب جولات التفتيش والمراقبة التي من المفترض أن تقوم بها بلدية الرياض .

bhkhalaf
18-09-2008, 05:16 AM
غرفة جدة تدشن فرعها برابغ وتطلق برامجها للتنشيط السياحي

أحمد معيض – جدة

تدشن الغرفة التجارية الصناعية بجدة خلال مطلع شهر شوال القادم مقر فرعها الجديد بمحافظة رابغ بعد تحديثه وتوسعته لتقديم خدماته للمواطنين والمقيمين كأقدم فروع الغرفة التي جرى اطلاقها خارج عروس البحر الأحمر.
وكشف رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة جدة صالح بن علي التركي أنه تم إنشاء إدارة تنفيذية تتولى تفعيل دور الفروع تتبع مباشرة إلى الأمين العام مؤكدا أنه تم إعادة تصميم وتأهيل مبنى الفرع بما يتوافق مع ما تشهده محافظة رابغ من تطورات اقتصادية هامة متمثلة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
وأكد أن الغرفة ستستفيد في القريب العاجل من الأرض التي تمتلكها في المحافظة حيث سيتم إنشاء مبنى مميز أيضا تابع لها يعكس المرحلة المتطورة التي تمر بها رابغ وكذلك باقي الفروع في القنفذة والليث مشيرا الى أن افتتاح الفرع الجديد ينسجم مع جهود الغرفة الرامية إلى خدمة المشتركين والمواطنين والمقيمين في كل مكان تابع لمحافظة جدة وفي ظل حركة التطوير الكبيرة التي تشهدها الغرف في المملكة بشكل عام .
من جانبه أكد المدير التنفيذي لفروع الغرفة خارج مدينة جدة أحمد محمد سعيد بابقي أنه سيتم تفعيل دور خدمة أصحاب الأعمال بمحافظة رابغ من خلال دور مجلس الرعاية الذي تم تكوينه في المحافظة .
وألمح إلى أنه سيتم التركيز في المرحلة القادمة إلى إنشاء مراكز أعمال متطورة تقدم كافة الخدمات مشيرا الى أن هناك اجتماعات ومباحثات مكثفة تجري حاليا للعمل على أن يكون فرع الغرفة برابغ هو المحرك الاقتصادي الأهم في هذه المحافظة.
وأشار إلى أن مجلس الإدارة يسعى لجعل فروع الغرفة في المحافظات الثلاث هي الانطلاقة لعجلة التنمية حيث ستتحول الفروع من مجرد مكتب للتصديق على الوثائق إلى منشآت اقتصادية تحفز على الأعمال والأنشطة الاقتصادية وتزيل المعوقات المتشابهة التي تعترض أصحاب الأعمال ومقر لإجراء الدراسات وتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة والوظيفية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص في محافظة رابغ والليث والقنفذة .

نجم الرياض
18-09-2008, 05:28 AM
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

اسال الله العلي القدير ان يكتب لك اجر ماتقوم به من عمل جبار ....,

bhkhalaf
18-09-2008, 05:42 AM
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

اسال الله العلي القدير ان يكتب لك اجر ماتقوم به من عمل جبار ....,

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير وبارك فيك أخي الكريم نجم الرياض

bhkhalaf
18-09-2008, 05:43 AM
الاتصالات السعودية توقع اتفاقية إعادة بيع خدمات قطاع الأعمال مع الاتصالات المتقدمة

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616734_1.jpg

وقعت شركة الاتصالات السعودية مطلع الأسبوع الحالي اتفاقية تعاون مشترك مع شركة الاتصالات المتقدمة بهدف إعادة بيع خدمات قطاع الأعمال . و هذه الاتفاقية جاءت امتداداً لاتفاقيات متعددة بين مجموعة سارا للاتصالات المتقدمة والاتصالات السعودية حيث بدأت أطر التعاون الاستراتيجي منذ العام 1994م وصولاً إلى هذه الاتفاقية التي تعد مهمة جداً للمجموعة كونها تحتوي على كامل سلة الخدمات التي تعنى بقطاع الأعمال والتي تتميز بمحتواها المتطور وتقنياتها العالية. وجاء اهتمام الاتصالات السعودية بهذه الشريحة من القطاعات الاقتصادية في السوق السعودي عبر عدة خطوات مقننة ومدروسة كان آخرها دمج وتوحيد مصادر الحصول على الخدمات عبر وحدة متخصصة في طبيعة متطلبات هذه القطاعات، وان هذا الاهتمام من كبريات الشركات الخدمية في السوق السعودي أدى وبشكل مباشر إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة في الفترة الراهنة، مما أدى إلى تصنيفها مؤخراً كأفضل بيئة استثمارية لأداء الأعمال فيها على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط. وتحرص الاتصالات السعودية على عقد هذه الاتفاقيات مع مختلف الشركات ذات الثقل الاقتصادي في السوق السعودي لتميزها بكثرة منافذها البيعية على مستوى المملكة مما يؤدي إلى إيجاد قنوات اتصال مباشرة متنوعة تسهل من عملية التواصل مع العملاء من الشركات والمؤسسات المتوسطة والكبيرة الذين يرغبون في الحصول على الخدمات لتقدم لهم الخدمات ذات المستوى العالي من الجودة والاعتمادية.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:44 AM
كأول شركة عربية سعودية
«الخليج للتدريب والتعليم» تحصل على مقعد في جمعية خبراء تقنية المعلومات الدولية

اليوم - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616753_1.jpg

في سابقة هي الأولى من نوعها ، تم انتخاب شركة الخليج للتدريب والتعليم كعضو في مجلس إدارة جمعية خبراء صناعة تقنية المعلومات CompTIA كأول شركة سعودية يمثلها العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم المهندس الوليد الدريعان ..
يأتي ذلك الاختيار خلال الحفل الذي أقيم لانتخاب رئيس وأعضاء جمعية CompTIA الدولية لعام 2008 -2009 م بولاية « أورلاندو « بالولايات المتحدة الأمريكية والذي حضره أكثر من 1200 شخصية ريادية وعالمية في مجال صناعة تقنية المعلومات من مختلف دول العالم..حيث تم انتخاب « روبرت مالي « رئيساً للجمعية للفترة القادمة والذي أكد في كلمته التي ألقاها بعد تعيينه إلى التغيرات والتحديات التي تواجه صناعة التقنية داعياً في الوقت نفسه إلى تضافر الجهود لخدمة عملاء تقنية المعلومات من أفراد وشركات وإيجاد أفضل الحلول للعملاء بهدف نشر ثقافة تقنية المعلومات عبر شركائها في مختلف قنوات الصناعة ضمن أسس وقواعد احترافية .
وفي إشارة للمهندس الوليد الدريعان العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم بعد اختياره عضواً في مجلس إدارة جمعية CompTIA المكون من ستة عشر عضواً بأن هذا الاختيار جعل من شركة الخليج للتدريب والتعليم عضواً فاعلاً ومضطلعاً على السياسات والاستراتيجيات التي تنتهجها هذه الجمعية العالمية في توجيه دفة صناعة تقنية المعلومات بما يخدم المصالح لمختلف أطرافها، بالإضافة لكوننا سنعمل جاهدين على نقل وتجسيد خلاصة خبرات هذه الجمعية للمجتمع السعودي والعربي حيث كان أول ثمار لتعاوننا مع الجمعية هو ترجمة الإصدارات الجديدة من مناهج واختبارات الشهادات الدولية للعربية في مجال صيانة الحاسب الآلي A+ والشبكات Network+ لأول مرة بالسوق العربي والسعودي حيث لقيت هذه الخطوة اشباعاً للعجز وكسراً لحاجز اللغة في سوق التدريب ونقلاً للمعلومة باللغة العربية إلى شريحة كبيرة أصبحت فاعلة الآن في سوق العمل .
يشار إلى أن جمعية خبراء صناعة تقنية المعلومات CompTIA هي الجمعية التي تتحدث باسم مجتمع صناعة تقنية المعلومات من الشركات والمؤسسات التي تنتشر في أكثر من 100 دولة حول العالم وبقيمة سنوية تبلغ أكثر من 3 ترليون دولار أمريكي سنوياً من المنتجات والخدمات وقنوات التوزيع ومقدمي حلول التقنية لعملاء هذا السوق النشط بهدف تعظيم الفائدة للعملاء من استثماراتهم في هذا المجال ، كما تمثل الجمعية دعماً مهماً لتقنية المعلومات من خلال ماتطلقه من آراء وسياسات ودعم لوجستي تعمل على تحسين ونمو هذه الصناعة بشكل يحقق مصلحة العميل الأساسية لمختلف أطراف صُناع التقنية .. أما فيما يخص مجال التدريب فتقدم الجمعية مناهج واختبارات في مجال صيانة الشبكات والأمن والمعلومات من خلال خلاصة خبرات أعضاء الجمعية وخبراتهم العلمية والعملية والتي تمت ترجمتها إلى مناهج واختبارات دولية مهمة في مجال دخول الفنيين والتقنيين إلى سوق العمل حيث تم إصدار أكثر من مليون شهادة دولية من CompTIA في مجال الشبكات والأمن والصيانة تم الحصول عليها عالمياً حتى اليوم.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:45 AM
الاتصالات السعودية: عرض «بالمجان للعرسان» نموذج رائع في خدمة المجتمع

اليوم - الرياض

قدم عرض (بالمجان للعرسان) الذي أطلقته شركة الاتصالات السعودية في يوليو الماضي نموذجاً رائعاً لدور الشركة البارز في خدمة المجتمع باعتباره أول عرض من نوعه على مستوى المملكة ودول المنطقة يقدم خدمات متميزة ومجانية في مجال الهاتف والجوال والانترنت لجميع العرسان بالمملكة ، مما يؤكد الدور الرائد للاتصالات السعودية وحرصها الدائم على تلبية رغبات مختلف شرائح عملائها وتحقيق تطلعاتهم في الحصول على أفضل الخدمات بجودة عالية وأسعار تنافسية.
وأوضحت شركة الاتصالات السعودية أنها قدمت خلال عرض (بالمجان للعرسان) الذي انتهى بتاريخ 31 أغسطس 2008م خدمات متميزة مجانية استفاد منها جميع المتزوجين حديثاً شملت: تأسيس خط هاتف أساسي أو إضافي مجاناً ، وتأسيس باقة جوال 25 لمدة 6 أشهر مجاناً ، واشتراك لمدة شهرين بخدمتي صدى وموجود اكسترا مجاناً ، واشتراك في باقة جود لمدة شهرين مجاناً، وتأسيس خدمة آفاق DSL شامل مع المودم مجاناً ، واشتراك بسرعة 512 ك ب/ ث لمدة شهرين مجاناً ، وبريد الكتروني في ***** (معكم) الالكترونية بسعة 5 جيجا مجاناً .وأكدت الاتصالات السعودية أن العرض نال رضا واستحسان جميع العرسان وأقاربهم وساهم في تعزيز التواصل والتفاعل مع مختلف شرائح العملاء ومساعدة الشباب على تحمل أعباء الحياة الزوجية الجديدة، وذلك انطلاقاً من التزام الشركة ومساهمتها الفاعلة في دعم مختلف مشاريع المسؤولية الاجتماعية وكافة الأعمال التي تعود بالنفع والفائدة على عملائها في شتى أنحاء المملكة ، حيث شاركت الشركة في دعم مشروع الزواج الجماعي الأول بالرياض وكذلك في القصيم والطائف.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:46 AM
«الأفضل لتأجير السيارات» توقِّع عقدا مع أوتوموتو للسيارات بالراكة

اليوم - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616755_1.jpg

وقعت شركة الأفضل لتأجير السيارات عقدا مع شركة استثمار السعودية المالكة لمجمع أوتوموتو بالراكة الذي يعتبر اكبر مجمع محركات بالمملكة لافتتاح فرع للشركة داخل المجمع الذي يحوي معظم الأنشطة المتعلقة بالسيارات كشركات الإكسسوارات ومعارض البيع ووكلاء السيارات المختلفة ومكاتب ذات مساحات مختلفة وخدمات مصرفية .
وقال غسان العباس المدير الإقليمي المكلف بالمنطقة الشرقية انه تم اختيار مجمع اوتوموتو من بين المجمعات الأخرى بناء على دراسة متأنية لشركتنا لاختيار أفضل الأماكن المناسبة لنا بحيث نستطيع تقديم الخدمات المميزة لعملائنا حسب الخطة الموضوعة للتوسع ومنها فتح فروع جديدة كفروع خطوط سكك الحديد في كل من الدمام - الاحساء والرياض وسوف يتم افتتاحها جميعا في شهر أكتوبر 2008 م بالإضافة إلى أن المجمع متميز ومختص بأنه مجمع خاص بكل ما يتعلق بالسيارات ومستلزماتهم.
وأوضح العباس أن المجمع يتميز بتخصصه في انه مجمع خاص بالسيارات ومستلزماتهم بكل ما يتعلق بهذه الصناعة فأكثرية وكلاء السيارات وكلاء الإكسسوارات، وكلاء قطع الغيار شركات التأمين والتمويل، والبنوك، المطاعم وكل مستلزمات السيارات متوافرة فيه بالإضافة إلى الخدمات المساندة التي يقدمها المجمع للارتقاء بمستوى خدمة الزوار والضيوف.
وأشار إلى أن شركة الأفضل تعتبر من الشركات الرائدة بالمملكة وتعتبر علاقتها بعملائها المميزين هي الشراكة التي تجعلنا نركز اهتمامنا الدائم بتوفير أفضل الخدمات من صيانة وخدمات ما بعد البيع وان خبرتنا في هذا المجال قديمة وراسخة بحيث نساهم بتقديم أفضل الخدمات لزوار وضيوف المجمع خاصة إننا نتسلح بالكوادر البشرية الوطنية المدربة
يذكر أن مركز اوتوموتو هو الأول من نوعه في المملكة ومنطقة الخليج كمركز يضم معارض للسيارات والمعدات البحرية والدراجات النارية وكافة أنواع الإكسسوارات والصناعات المكملة لها وخدماتها، من قبل الشركات العالمية والشركات الكبرى المحلية بالإضافة إلى وجود مكاتب ذات مساحات مختلفة وجهزت وصممت بأحدث الأساليب المعمارية والهندسية لتخدم زوار وعملاء المركز وشيدت مرافق مركز أوتو موتو بأحدث التصاميم الإنشائية المعمول بها عالمياً وبمساحة تزيد على 100 الف متر مربع.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:47 AM
مجموعة شركات الحمراني تكرِّم 56 موظفا

اليوم – جدة

أقامت مجموعة شركات الحمراني وبإشراف رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد العلي الحمراني أمس احتفالا لتكريم 65 موظفا من موظفيها الذين أمضوا خمسة عشر عاما في الخدمة وذلك بمبنى المجموعة الرئيسي بمحافظة جدة.
وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الحمراني الشيخ سراج العلي الحمراني أن هذا التكريم يأتي عرفانا بجهود موظفي المجموعة حيث ساهموا بشكل فعال في تحقيق النمو والتميز المتواصل الذي نشهده حاليا.
وأكد الشيخ سراج على اهتمام وحرص مجموعة شركات الحمراني في دعم وتقدير العاملين المجدين والكفاءات وأصحاب الخبرات، وذلك من خلال التقدير المعنوي ومنح الحوافز ودعم وتطوير الخبرات بالدورات والمشاركات الداخلية والخارجية، داعياً جميع موظفي المجموعة للاستمرار في العمل بنفس الروح والإقدام والتميز لتحقيق أهداف وتطلعات ورؤية المجموعة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:49 AM
«أنوريكا» تطلق حملة تخفيضات رمضان

أحمد الجوهري- الأحساء

أطلقت محلات أنوريكا للسيراميك والبور سلين الاسباني حملة تخفيضات كبرى تصل إلى 60 بالمائة بمناسبة شهر رمضان المبارك, وقد ذكر أنور البراهيم المدير العام للمجموعة ان حملة التخفيضات مستمرة حتى نهاية الشهر الكريم وبجميع معارض «أنوريكا» بكل من الأحساء والدمام ومعرض طريق الجبيل السريع, إضافة إلى طرح أحدث الموديلات المستوردة من السيراميك والبور سلين الأسباني والأدوات الصحية, مع تقديم خدمات التصميم والتوصيل بالمجان.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:49 AM
ضمن أهمية المحافظة على الجوازات
موبايلي أسهمت في خطة التوعية للمسافرين ببث 6 ملايين رسالة

اليوم - الرياض

ضمن فعاليات خطة التوعية الإعلامية بأهمية المحافظة على وثاق السفر التي نفذتها المديرية العامة للجوازات وفي إطار برامجها الإعلامية قامت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) بالمشاركة في هذه التوعية وذلك من خلال بث أكثر من 6 ملايين (6000000) رسالة نصية SMS على مدى ثلاثة أسابيع متتالية تحتوي على عدة رسائل هادفة لعملائها داخل المملكة تدعوهم فيها الى المحافظة على وثائق السفر باعتبارها هويتهم فلا يفقدونها.
المهندس خالد الكاف الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي أوضح أن هذه المساهمة من الشركة تأتي دعماً للجهود الإعلامية للمديرية العامة للجوازات والتي تهدف لخدمة المواطن والمقيم النظامي في المملكة وسعياَ من الشركة في التفاعل مع الأحداث المحلية باعتباره واجباً وطنياً ونحن ندرك أهمية المساهمة في ايصال رسالة التوعية للجوازات عبر بث رسائل لجميع مشتركي موبايلي.
المهندس خالد الكاف أكد أهمية قيام شركة موبايلي بواجباتها الوطنية في التوعية الإرشادية وأن الجوازات التي نفخر جميعاً بخدمتها تستحق منا الوقوف لدعم برامجها الإعلامية.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:50 AM
التحضيرات الجارية لاندماج 12 شركة قريبا
التمويل والتسويق أبرز مشكلات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة

اليوم - الدمام

اكدت دراسة اقتصادية حديثة بعنوان ((اندماج الشركات الصغيرة يؤدي الى وجود كيانات اقتصادية كبيرة)) ان مسألة التمويل والتسويق والإدارة تعتبر من ابرز المشكلات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة في ظل اشتداد المنافسة لافتة الانتباه الى انها ستفقد مقومات المنافسة وأسس البقاء الداعمة لموقفها التجاري اذا لم تدخل في كيانات اندماجية مستقبلا.
واوضحت الدراسة التي اعدها الرئيس التنفيذى لمجموعة العمران للاستثمار عبدالله عبدالرحمن العمران ان الاندماج يعتبر من اهم المسارات المطروحة للحفاظ على المنشآت خاصة المتوسطة الحجم لافتة الانتباه الى ان الاندماج هو قيام أكثر من منشأة بالاندماج والانصهار إما داخل كيان جديد أو داخل كيان إحدى المنشأتين القائمتين مما يجعل الكيان الجديد أقوى وذو إمكانيات أكبر وقادراً على المنافسة.
وقالت لقد ازداد في الآوانة الاخيرة الطرح العام لمسألة الاندماج كحل مناسب للمنشآت المحلية خصوصا المتوسطة منها لرفع اقتصادياتها وزيادة أحجامها وبالتالي كفاءاتها الانتاجية استعداداً للمنافسة المتوقعة نتيجة انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية منوهة الى ان الكثير من الاقتصاديين تحدثوا عن ضرورة قيام الشركات والمنشآت عموماً ومتوسطة الحجم منها خصوصا بتحضير نفسها للمنافسة المقبلة من خلال الاندماجات فيما بينها .
وطبقا للدراسة فان الاخبار تتحدث عن ترقب الأوساط السعودية لاندماج 12 شركة ومؤسسة تتراوح بين الكبيرة والمتوسطة وأيضاً الصغيرة خلال الأشهر القليلة المقبلة وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على إدراك المستثمرين السعوديين طبيعة المرحلة المقبلة وإدراكهم أهمية الاندماج كأفضل الحلول لمواجهة المنافسة المقبلة.
واشارت الى انه بعد دخول المملكة في منظمة التجارة العالمية صار اندماج الشركات خيارا استراتيجيا وذلك لاسباب عدة منها : ارتفاع التكاليف فإن الاندماج يعني خفضا للتكاليف خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة ولا تستطيع الشركات السعودية المنافسة إلا بقوة الاندماج حتى تقاوم حيث يوجد 693 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة مسجلة في المملكة من عام 1425 ﻫ - 2004م تمثل المنشآت الصغيرة والمتوسطة 93 بالمائة .
واضافت لابد للمنشآت التي تنوي الاندماج مع غيرها التحضير بشكل كامل ودقيق للاندماج المزمع . ويشمل هذا التحضير العزم الكامل على الاندماج وإيمانهم بأهميته وضرورته كخيار استراتيجي يدعم بقاء الشركة أو المنشأة مستقبلاً ويرفع من قدراتها التنافسية وكفاءاتها الإنتاجية وتوعية بقية عناصر المنشأة المكونة لها والمرتبطة بها بماهية الاندماج وكيفية تنفيذه والانعكاسات المستقبلية له.
وتأكيد الجاهزية الداخلية للمنشأة (التي تنوي الاندماج) بمراجعة أنظمة العمل داخلها وتوثيقها بالشكل المناسب الذي يمثل واقع عمليات المنشأة للشركاء المحتملين وإعداد القوائم المالية المدققة للمنشأة (المركز المالي وقائمة الدخل والتدفقات النقدية) لتغطي أعمال المنشأة للفترة منذ آخر قوائم مالية تم إعدادها حتى تاريخ إعداد القوائم الجديدة وتوفير القوائم المالية السابقة المدققة للمنشأة تغطي على الأقل فترة السنوات الخمس السابقة من أعمالها . إلا أن توافر هذه القوائم لفترة عشر سنوات سابقة إن كان ممكناً سيقدم صورة أفضل عن أعمال المنشأة وتاريخها وبالتالي يحسن فهم وإدراك الأطراف الأخرى للمنشأة .
وعن مرحلة ما بعد الاندماج اشارت الدراسة الى انها تعتبر من أصعب المراحل التي قد تمر بها المنشآت والتي لا يمكن وصفها بالسهلة أبداً . تمثل مرحلة ما بعد الاندماج (الذي يمكن وصفه بالزواج) على الكثير من المشاكل والمعوقات كونها تصهر أكثر من كيان مستقل لكل منها صفاته الخاصة التي من النادر جداً أن تتشابه في كيان واحد . وبالتالي تنشأ النزاعات الداخلية حول أساليب إدارة العمل وتتطور لتكون نزاعات لإثبات المقدرة ومن ثم إثبات الوجود .
وحول النظرة المستقبلية للاندماج باعتباره ضرورة وخيارا استراتيجيا للمنشآت والشركات خاصة منها متوسطة الحجم من أجل منافسة الاستثمارات والمنافسة المتوقعة نتيجة انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية اكدت الدراسة ان الاندماج يتطلب العديد من التحضيرات من تهيئة للمنشأة وتقييمها ومن ثم تقييم القيمة المضافة التي ستحصل عليها جراء الاندماج مع ترتيب الأمور الإدارية والمالية للمنشأة الناتجة عن الاندماج ومن ثم الانتهاء من توقيع اتفاقيات الاندماج .
ويمر الاندماج بعد ذلك في مرحلة ما بعد الاندماج التي تعتبر من أصعب المراحل التي يمر بها أي اندماج . وفي هذه المرحلة التي تتصف بنشوء العديد من النزاعات والخلافات الداخلية خاصة بين أفراد الإدارة العليا والوسطى تحصل العديد من التغييرات أهمها فقدان جزء من الكادر الحالي (المسمى الجيل الأول) وتكون المنشآت التي كتب لها البقاء أكثر تنافسية وأكبر حجماً وكفاءة وتعمل بتكاليف أقل وانتاجية أعلى وتحتل مكانة سوقية أفضل بربحية مرتفعة .
وضربت الدراسة أمثالا لعملية الاندماجات التي تمت في المملكة كالتالي : رغبة المالك في دمج شركتيه في شركة أكبر لاعتبارات هو يراها مجدية مثال ذلك : دمج البنك المتحد مع بنك القاهرة ودمج بنك القاهرة مع البنك السعودي الأمريكي .
والاندماج بهدف القضاء على منافسين قامت شركات زراعية كبيرة بشراء شركات زراعية صغيرة بهدف تحجيم منافستها في قطاعات الانتاج مثل الألبان ومشتقاتها والاندماجات الاتفاقية وتتمثل في الاتفاق الذي تم بين شركة القصيم الزراعية وشركة ألبان المزرعة وقد تم الإعلان عنها وهناك اندماجات أخرى أخذت جانب الاتفاق غير الرسمي لإنقاذ شركات متعثرة غالباً تكون عقارية فردية أو صناعية فردية .
وعرفت الاندماج بأنه العملية القانونية التي تجمع في شركة واحدة عدة شركات قائمة منها اندماج الشركات العائلية حيث يعتبر الخيار الرئيس لزيادة فعاليات تلك الشركات لنسبتها الكبيرة في البلاد في حين يعتبر الاندماج بين الشركات نوعا من أنواع التركيز الاقتصادي . و تركيز الجهد المبذول ورؤوس الأموال في جهد واحد لتحقيق أهداف عامة كبيرة .
ولفتت الدراسة الى نماذج لا تعتبر اندماجاً وفقاً للتعريف منها : عمليات التركيز الاقتصادي التي تتم بوسائل أخرى غير الاندماج مثل المشروع المشترك ، والشركة القابضة وانضمام مشروع فردي إلى شركة : لأن أصل الاندماج أن يحدث بين شركتين قائمتين وبالتالي لا يعتبر انضمام مشروع فردي إلى شركة قائمة أو جديدة والاندماج الجزئي فلا يعتبر اندماجاً نقل جزء من ذمة شركة إلى شركة أخرى واخيرا اندماج الجماعات التي لا تتخذ شكل شركة : فتعريف الاندماج لا يتناول سوى اندماج الشركات وليس الجمعيات أو المؤسسات العامة .
وتتمثل أهمية الاندماج ودوافعه بتوفير رؤوس الأموال الكافية والقادرة على تحقيق أهداف الشركات وتحقيق الانتماء والثقة لدى ملاك تلك الشركات وتوحيد الإدارات وخط التفكير وانسجامه وبالتالي توفير الجهود وتوحيدها ويحد من المنافسة ويؤدي إلى فتح أسواق جديدة وتوفير الأيدي العاملة الماهرة وبالتالي يؤدي إلى جودة الانتاج وخفض النفقات .
ويهيئ الاندماج للدولة ، فرصة لتقوية اقتصادها وزيادة رؤوس الأموال القوية التي تمكنها من التصدي والصمود والمحافظة على أسواقها الداخلية والخارجية وفتح أسواق جديدة .
وتلجأ الشركات إلى سياسة الاندماج لأسباب متنوعة منها التكامل : فقد يكون الدافع تحقيق التكامل بنوعيه الرأسي والأفقي ، ويتحقق التكامل الأفقي باندماج شركتين أو أكثر تقوم بنفس النشاط أو الإنتاج كاندماج شركتين لنشاط معين أما التكامل الرأسي ، فيكون باندماج شركتين تقومان بأغراض متكاملة كاندماج شركة مقاولات مع شركة توريد الأخشاب والخرسانة .
و الاندماج بدافع المنافسة وتلجأ الشركات إليه بهدف المنافسة أو البقاء والقدرة على الوقوف في مواجهة الشركات المسيطرة أو الأكبر حجماً .
والاندماج كعلاج للشركات المتعثرة كحل وعلاج للشركات المتعثرة فتلجأ هذه الشركات التي تعاني الأزمات الاقتصادية والديون إلى الاندماج مع شركة أخرى ذات إمكانيات اقتصادية وإدارية أفضل للتخلص من الظروف الصعبة التي تعانيها الشركة المتعثرة .
والاندماج بدافع وطني من أجل تحقيق مصلحة عامة وطنية لحماية الاقتصاد الوطني والحفاظ على سمعته وحمايته من التعرض للاهتزاز .
اما الاندماج بدافع الاحتكار والرغبة في السيطرة فهو السبب والدافع غير المشروع للاندماج لأنه يؤدي إلى الإضرار بالآخرين .
وقد تباينت مواقف الدول من التشجيع على اندماج الشركات تبعاً لحالتها الاقتصادية وأوضاعها المالية ، ومدى تقدمها ، فالدول الغنية والمتقدمة ، لم يعد يهمها كثيراً أن يقع اندماج بين شركاتها أو لا يحدث ، وهي أي الدول الغنية ، ليست بحاجة إلى تركيز وتجميع رؤوس الأموال وهي إذن ليست بحاجة إلى دمج شركاتها أو اتحاد تلك الشركات ، فاقتصادها متين وصناعتها متطورة قادرة على الصمود والمنافسة .
أما الدول النامية والفقيرة ، فهي بحاجة إلى وفرة المال ، كما هي بحاجة إلى المهارات والخبرات الفنية والصناعية والأيدي العاملة المدربة الماهرة ، لذلك، نجد تلك الدول تسعى إلى توفير رؤوس الأموال فهي إذن تشجع اندماج الشركات لما في ذلك من فوائد كثيرة.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:51 AM
القضاء على البطالة ببحث ميداني بين العاطلين وصغار الموظفين
التجارة مطالبة بتكثيف جولاتها على مستودعات الحديد لمنع الاحتكار

يقدمها - أحمد معيض

أكد الدكتور حبيب الله تركستاني أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة أن على وزارة العمل إذا أرادت أن تحد من زيادة أعداد العاطلين عن العمل أن تنزل للميدان وأن تقوم ببحوث ودراسات بين العاطلين لمعرفة الأسباب الحقيقية ومعالجتها ، كما أن على وزارة التجارة والصناعة أن تضرب بيد من حديد على كل تاجر يحاول أن يحتكر الحديد .

وزارة العمل
في الواقع أن التقرير الذي أعلنته وزارة العمل بأن نتائج بحث القوى العاملة الدورة الأولى لعام 1429 الذي أجرته مصلحة الإحصائيات العامة والمعلومات والذي أظهر أن البطالة انخفضت مقارنة بنتائج بحث القوى العاملة الذي جرى خلال الدورة الثانية لعام 1428هـ ، لم يكن في الصورة التي ننتظرها خاصة أن النسبة التي انخفضت لم تكن كبيرة وليست بالشكل الذي ينتظره العاطلون عن العمل خاصة أن هناك نسبة كبيرة من الشباب لازالوا قابعين في منازلهم بالإضافة إلى أن عددا كبيرا من الشباب الذين يعملون في القطاع الخاص مرتباتهم منخفضة جدا بالنظر إلى طبيعة أعمالهم التي تكون شاقة وتفتقر إلى التأمين الطبي والتأمينات الاجتماعية وبالتالي فإن هذا الصنف من الموظفين لايستمر طويلا في العمل بسبب الظروف القاهرة التي تواجههم في أعمالهم وهذا الكلام ينطبق على الذكور والإناث على حد سواء . لذا فالمطلوب من وزير العمل غازي القصيبي إذا أراد أن يساعد في تخفيض معدل البطالة بشكل يحقق التوازن من حيث الوظيفة والراتب فعليه القيام ببحث ميداني بين العاطلين لمعرفة مطالبهم ومشاكلهم وحلولها .

وزارة التجارة والصناعة :
لاشك أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بمنع استيراد وتصدير الحديد جاء في الوقت المناسب حتى تعود أسعار الحديد إلى وضعها الطبيعي والذي يستطيع المواطن العادي أن يشتريه. وقبل صدور المرسوم الملكي وصلت أسعار الحديد بسبب جشع وطمع عدد من تجار الحديد إلى أرقام خيالية لا يستطيع كثير من المواطنين شراءه بالإضافة إلى تعثر عدد كبير من المشاريع الضخمة والبعض الآخر فضل أن تسير وتيرة الأعمال في مشاريعه ببطء شديد لعل وعسى أن تعود الأسعار إلى ما كانت عليه . ولكن للأسف الشديد أنه مع كل تلك المشاكل التي لحقت بالوطن والمواطنين من جراء الارتفاع الصاروخي لأسعار الحديد إلا انه لازال هناك بعض تجار الحديد يقومون بتخزين مئات الأطنان من الحديد في مستودعات سرية داخل الأحياء العشوائية وهذا ما طالعتنا به عدد من الصحف المحلية وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على انه لازال هناك عدد من التجار ليس لديهم ادنى مسؤولية في التعاون مع الجهات الحكومية للوصول بالأسعار إلى وضعها المعروف . لذا فالواجب على وزارة التجارة والصناعة أن تكثف من جولاتها على مستودعات تجار الحديد والضرب بيد من حديد على كل من يخالف القرارات التي تهم الوطن والمواطنين.

هيئة سوق المال :
المشاهد لموقف هيئة سوق المال لمواجهة التدهور الحالي في سوق الأسهم متذبذب بين الإيجابي والسلبي نعم قامت الهيئة بخطوات ولكنها لم تكن متكاملة حتى الآن فما هي أسباب المشاكل التي قادت إلى تدهور السوق؟ فبعد هبوط السوق من الصعب على صغار المساهمين التعويض ويحتاج إلى فترة طويلة حتى وان تحسنت أوضاع السوق فمن المفترض أن يكون دور هيئة سوق المال أكثر دقة وحرصا لضمان مصالح صغار المساهمين ونحن نؤمن أن هيئة سوق المال لا تستطيع معالجة كل القضايا لأن السوق الحر من الصعب السيطرة عليه وقد يجتهد البعض في إيجاد معالجات ولكنها تأتي أحيانا بأمور عكسية تزيد الأوضاع سوءا والواقع يقول إن كبار المضاربين في سوق الأسهم كسبوا الرهان في تحديهم لهيئة سوق المال والدليل هذه الانتكاسات التي كان ضحيتها صغار المساهمين الذين كانت تسعى الهيئة جاهدة لحمايتهم لكنها لم توفق من وجهة نظري.
والمطلوب من هيئة سوق المال أن تقوم بإعادة تنظيم وضع السوق من حيث التعامل والتعاطي مع السوق ولا بد من منهجية علمية عند اتخاذ القرارات.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:55 AM
لماذا استمرت أسعار النفط في انخفاضها ؟

فهد جمعه

واصلت أسعار النفط انخفاضها إلى أدنى مستوى لها منذ منتصف يوليو التي بلغ فيها سعر نايمكس 147دولارا للبرميل عند أعلى قمة له, رغم قرار الأوبك في اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي بالتخلص من الفائض في إنتاجها الذي يتجاوز 800 برميل يوميا والعودة إلى سقف الحصص المخصصة لكل عضو في المنظمة بإجمالي 28.8 مليون برميل يوميا. هكذا تعتقد الأوبك إن المعروض العالمي من النفط قد تجاوز الطلب العالمي ما أدى إلى تناقص الأسعار بنسب متتالية يتعارض مع مصالحها الاقتصادية وعليها أن تبقى الأسعار فيما فوق 100 دولار للبرميل وكأن التاريخ يعيد نفسه عندما كانت الأسعار المستهدفة في الثمانينات في نطاق 18 دولارا للبرميل. لكن محللي النفط والمتاجرين يعرفون حقيقة الأمر وما يترتب على سلوك الأوبك الإنتاجي الذي لا يختلف كثيرا عن سلوك احتكار القلة المترهل لان معظم حصص أعضائها تساوي أو تتجاوز طاقاتهم الإنتاجية بينما الأعضاء الذين يمتلكون طاقات إنتاجيه اكبر لن يغيروا من إنتاجهم في ظل تلك الأسعار التي مازالت مرتفعة مع تصاعد ارتفاع قيمة الدولار وحدة التسعير. هذا السلوك مكتشف تاريخيا حيث نجد إن العضو الوحيد الأكثر التزاما بين جميع الأعضاء هو السعودية بل إنها تعمل على سد أي فجوة بين العرض والطلب العالمي لتحقيق توازن بينهما من اجل المحافظة على استقرار الأسعار العالمية. إذا تأثير المنظمة على مستوى أسعار بتخفيض إنتاجها والذي يوازي 40% من الإنتاج العالمي ويرتكز على اكبر احتياطي مثبت في العالم يجعلها تتهم بأنها منظمه شبه احتكارية, ما يجعلها تحاول أن تظهر للعالم بأنها ليس كذلك وإنما تعمل من أجل توازن العرض مع الطلب بما يعود بالفائدة عليها وكذلك على المستهلكين. إن سلوك الأوبك ومحاولة رفع الأسعار عن طرق تقليص إنتاجها يضعها في قفص الاتهام ما قد يعرضها إلى إجراءات قانونية كما يطالب به دائما الكونجرس الأمريكي و يولد ردة فعل قوية من المستهلكين فأنها تتبنى سلوكا في غاية المرونة يصعب من تطبيق مبدأ الحصص ويبقى إجمالي الإنتاج الحقيقي فوق سقف تلك الحصص.
إن سلوك الأوبك النظري و التاريخي وتجاوزها لحصصها يعطي رسالة واضحة إلى المتعاملين في أسواق النفط بان تخفيض الإنتاج قد لا يكون حقيقيا إذا ما كانت الأسعار عند مستوى مرتفع ما ينعكس سلبيا على مستوى الأسعار كما هو الحال في أعقاب قرار الأوبك حيث استمرت الأسعار في انخفاضها إلى مستويات 100 دولار. ناهيك إن النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط قد بدأ ينخفضان ما دفع وكالة الطاقة الدولية إلى تخفيض تقييمها الطلب العالمي عدة مرات وليس كما يدعيه بعض وزراء النفط بان الطلب العالمي مازال قويا ما يقلل من أهمية التخلص من الفائض في إنتاج المنظمة. لذا يبقى متغير الطلب العالمي على النفط هو الأهم ومحددا أساسيا لاتجاه إنتاج الأوبك بعد أن يتم حساب ما تنتجه غير الأوبك عند أسعار متغيرة, رغم ما يحدث من أعاصير في جنوب الولايات الأمريكية و قلق سياسي في بحر القوقاز

bhkhalaf
18-09-2008, 05:58 AM
قطر .. أسواق الخليج بعيدة عن التقلبات المالية العالمية

الوكالات - جدة

قال وزير المالية القطري يوسف كمال امس : إن الاسواق المالية الخليجية بمنأى عن التقلبات المالية العالمية التي حدثت هذا الاسبوع.
وقال كمال: إنه فيما يتعلق بمنطقةالخليج وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي فانها بعيدة تماما عن هذه التقلبات التي تؤثر على الاسواق العالمية.

bhkhalaf
18-09-2008, 05:59 AM
مصدر: تليكوم إيطاليا تسعى لجذب مستثمر جديد ربما يكون عربيا

الوكالات - ميلانو

قال مصدر مطلع لرويترز أمس ان شركة تليكوم ايطاليا تسعى لجذب مستثمر جديد ربما يكون عربيا كما تريد تقسيم وحدتها لخطوط الهاتف الثابت. وجاءت تصريحات المصدر في أعقاب تقارير إخبارية ايطالية افادت بأن خامس أكبر شركة اتصالات في اوروبا من حيث القيمة السوقية تتطلع لزيادة رأسمالها اذ ترزح تحت وطأة دين طويل الأجل قيمته 37 مليار يورو (52.53 مليار دولار). وقال المصدر الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه «المستثمر قد يكون ليبيا أو خليجيا». وقال المصدر انه لا يتوقع ان يحسم أي شيء من هذه الأمور في اجتماع لمجلس الإدارة يوم 25 سبتمبر الجاري. وقالت صحيفة ال ميساجيرو ان تليكوم ايطاليا تدرس زيادة رأس المال بمقدار ثلاثة مليارات يورو باعطاء حصة صندوق لافيكو الليبي حصة ما بين خمسة وستة بالمئة بسعر ما بين 1.6 و1.7 يورو للسهم.
وقالت الصحيفة دون ان تذكر مصدرا ان الشركة يمكنها كذلك ان تبيع جزءا من الخطوط الثابتة مقابل ثلاثة مليارات يورو.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:00 AM
روسيا تعلق تداول الأسهم والسندات بعد هبوط حاد في الأسواق

الوكالات - موسكو

أوقفت البورصات الروسية تداول الاسهم والسندات أمس وسط اسوأ انخفاض منذ الازمة المالية التي شهدتها البلاد عام 1998 وتعهدت وزارة المالية بمبلغ 60 مليار دولار للصناديق لمساعدة البنوك المحلية.
وتخلى المستثمرون عن الاصول الروسية بعد الاضطرابات المالية العالمية التي تزامنت مع انخفاض اسعار النفط وحرب موسكو مع جورجيا وهي عوامل تضافرت كلها لتحد من اقبال المستثمرين.
وقال ماكسيم جولفيتش مدير تعاملات الاسهم في يو.بي.اس «لم نعد نعبأ بما يحدث في الغرب. السوق تهبط بسبب احتياج الناس الشديد للسيولة.» وتم وقف تداول الاسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار في بورصتي روسيا لمدة خمس ساعات على الاقل حتى اشعار اخر من هيئة الرقابة على الاسواق التي قالت ان من المستبعد اتخاذ أي قرار قبل الساعة 1700 بالتوقيت المحلي (1300 بتوقيت جرينتش).
وقال كريس ويفر كبير المحللين في اورال سيب للسمسرة «السوق تعمل كما لو كانت البلاد قريبة من الافلاس مع انها في الواقع لديها ثالث اكبر احتياطيات مالية في العالم ومازالت تكسب نحو 850 مليون دولار كل يوم من صادرات النفط ومنتجاته والغاز.»
واستمر تداول العملات واستقر سعر الروبل أمام سلة من الدولار واليورو عند 30.38 قرب مستوى 30.40 الذي دافع عنه البنك المركزي هذا الشهر ببيع الدولارات.
وقال متعاملون: ان الاسهم تدعمت في باديء الامر بالمكاسب المبكرة التي شهدتها الاسواق العالمية وارتفاع سعر النفط لكن المخاوف المتعلقة بنقص السيولة شكلت ضغوطا قوية على السوق.
ورغم ان العديد من الاسواق الناشئة في مختلف ارجاء العالم تضررت من الاضطرابات التي احدثتها أزمة الاسواق العالمية وانهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي يوم الاثنين إلا أن روسيا تضررت بدرجة أكبر بكثير من الآخرين.
فارتفع المؤشر العالمي للاسواق الناشئة 1.85 بالمائة يوم الاربعاء بالمقارنة مع عمليات البيع واسعة النطاق في الاسهم الروسية.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:01 AM
الأزمة الحالية و الاضطرابات المالية تذكر بالانهيار الاقتصادي 1929 م

ا ف ب - باريس

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616723_1.jpg
هذه الصورة مؤرخة عام 1929م حيث يتسارع الناس الى الادخار في بنك ميلبورن ماساشوستس بوول ستريت في نيويورك الجديدة

بدأت الأزمة الاقتصادية العام 1929 التي تذكر بها الاضطرابات المالية التي تشهدها الاسواق حاليا، بانهيار في البورصة لا سابق له في الولايات المتحدة أدت الى عمليات إفلاس وبطالة معممة عبر الدول الصناعية.
وانطلقت الازمة الخميس في 24 اكتوبر 1929 في بورصة نيويورك بعدما طرح 13 مليون سهم في السوق لكن الاسعار انهارت بسبب غياب مشترين.
وانتشر الذعر وهرع المستثمرون والفضوليون الى البورصة في حين بدأ الوسطاء البيع بكثافة. وقرابة ظهر ذلك اليوم خسر مؤشر داوو جونز 22.6بالمائة من قيمته. وبعد ساعات قليلة وجد الاف المساهمين انفسهم مفلسين. وتفيد الروايات ان 11 مضاربا انتحروا في نهاية النهار بالقاء انفسهم من ناطحات سحاب في منهاتن.
وقد تبخر ما مجموعه سبعة الى تسعة مليارات دولار في يوم واحد. وانهارت البورصة خاسرة 30 بالمائة من قيمتها في اكتوبر و50بالمائة فينوفمبر. وبلغت الخسائر الاجمالية 30 مليار دولار اي عشرة مرات اكثر من الميزانية الفدرالية واكثر من النفقات الاميركية خلال الحرب العالمية الاولى.
وبقي "الخميس الاسود" راسخا في الذاكرة الجماعية ويحضر هاجس العام 1929 الى النفوس كلما حصلت اضطرابات في الاسواق المالية.
وكانت هذه النكسة المالية الكبيرة مقدمة للازمة الكبرى التي ضربت الولايات المتحدة واوروبا.
وأتى ذلك رغم ان الولايات المتحدة كانت تتمتع منذ مطلع عشرينات القرن الماضي بازدهار اقتصادي مدعوم بارتفاع في ارباح الشركات وفي اسعار اسهمها. وكان نحو 2 بالمائة من الشعب الاميركي يملك اسهما وسندات في البورصة اقتناعا منهم بامكانية تحقيق مكاسب سريعة.
وبلغت بورصة وول ستريت اعلى مستوى لها في الثالث من سبتمبر 1929. والمضاربون الذين لم تكن تتوافر لهم الوسائل كانوا يجرون تعاملاتهم معتمدين على قروض او من خلال ايداع سندات اخرى تشكل ضمانات.
ولم يكن احد يدرك ان اسعار الاسهم في البورصة كانت تفوق قيمتها الفعلية مما جعل وول ستريت تفقد اي اتصال مع الواقع الاقتصادي.
و"الخميس الاسود" الذي شكل نهاية لمرحلة المضاربة هذه انعكس على كل الاسواق المالية العالمية بدءا بلندن.
وفي ربيع العام 1930 دخلت الولايات المتحدة مرحلة انكماش ما ادى الى تراجع الانتاج والى عمليات افلاس وكانت تداعياتها الاخطر بطالة واسعة.
وتحول حادث في البورصة سريعا الى ازمة عالمية حادة للغاية هي الاخطر التي شهدها النظام الرأسمالي. وبسبب ثقل الاقتصاد الاميركي (45% من الانتاج الصناعي العالمي) انتقلت عدوى الازمة الاقتصادية الكبرى في الثلاثينات الى الدول الغربية.
وبدأ الانتعاش في الولايات المتحدة العام 1933 مع سياسة "العهد الجديد" (نيو ديل) التي وضعها فرانكلين روزفلت. وفي المانيا تسببت الازمة الاقتصادية والاجتماعية في انهيار جمهورية فيمار واستغلها النازيون للوصول الى السلطة وعمدوا الى تنشيط الاقتصاد عبر مشاريع ضخمة واعادة تسليح عسكرية كثيفة.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:02 AM
لجنة سورية مصرية لتيسير التبادل التجاري

قالت دمشق إنها ستستضيف الشهر المقبل اجتماعاً للجنة الفنية السورية- المصرية لتفعيل منح تسهيلات لتبادل السلع بين البلدين. ونقلت تقارير صحافية عن مسئول في وزارة الاقتصاد قوله امس ان الوفد الاقتصادي السوري الذي زار القاهرة نهاية الشهر الماضي بحث مع الجانب المصري آليات تطبيق المواصفات والتشدد فيها ومنح تسهيلات في
المنافذ الجمركية وانطلاقاً من أن السلع السورية المصدرة الى مصر تتميز بقيم مضافة عالية طالب الوفد السوري بأن تطبق مصر المواصفات الدولية عليها.
وأضاف المسئول ان المباحثات التي ستجرى مع الجانب المصري من شأنها زيادة التدفق السلعي وبالتالي رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى أكثر من مليار دولار .

bhkhalaf
18-09-2008, 06:04 AM
34 مليار دولار ميزانية الجزائر الجديدة

قدر وزير المالية الجزائري كريم جودي موارد الميزانية الجديدة لبلاده للعام القادم 2009 بـ 6ر2786 مليار دينار جزائري ما يعادل 34 مليار دولار مشيرا إلى ان اعتماد سعر مرجعي لبرميل النفط الخام بـ 37 دولارا أمريكيا ونسبة تضخم بـ 5ر3 بالمائة واستقرار نسبي لصادرات المحروقات بالإضافة إلى زيادة بنسبة 10 بالمائة في الواردات. وأفاد بان نسبة النمو في العام الماضي بـلغت 1ر4 بالمائة ووصل العجز الإجمالي في الخزينة إلى 8ر13 بالمائة بالإضافة فيما تراجع معدل البطالة والدين العام الداخلي والخارجي.
وتحدث عن ارتفاع بنسبة 3ر6 بالمائة في النفقات العامة المتوقعة في ميزانية 2009 م بسبب ارتفاع حجم الاعتمادات المخصصة لإدارة المؤسسات التابعة للدولة والاستثمارات العمومية التي هي في طور الانجاز. وتعمل الميزانية الجديدة على تبسيط النظام الجبائي وتشجيع الاستثمار وتوسيع مجال تطبيق الضريبة و تعزيز أجهزة مكافحة الغش.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:10 AM
تراجع حجم الاستثمار الزراعي التونسي

سجل إجمالي الاستثمارات في القطاع الزراعي في تونس تراجعا بنسبة 4ر1 بالمائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2007 ليبلغ نحو 155 مليون دينار تونسي 135 مليون دولار.ومقابل هذا التراجع في التمويلات فان عدد المشاريع التي تم انجازها خلال هذه الفترة وفق إحصاءات الوكالة التونسية الحكومية لتنمية الاستثمار الفلاحى شهد زيادة بـ 14 مشروعا ليصبح 1963 مشروعا .
واحتل القطاع الزراعي المرتبة الأولى من حيث قيمة الاستثمارات التي بلغت 56 مليون دينار تونسي // 46 مليون دولار // يليه مجال الخدمات والتحويل الآلي المندمج مع مشروع زراعي. على صعيد زراعي آخر شهدت المساحات المخصصة لزراعة الزهور في تونس تراجعا لتستقر في حدود 43 هكتارا في حين كانت هذه المساحة تتجاوز الـ64 هكتار في عام 1994.
وأرجعت دراسة تونسية حديثة هذا التقلص إلى عدم اقبال المستثمرين على هذا القطاع حيث لا يتجاوز عدد المنتجين المختصين في زراعة الزهور في تونس الثمانية منتجين.
يذكر أن المعدل السنوي لإنتاج الزهور في تونس يبلغ 21 مليون وحدة وان الإنتاج التونسي من الزهور يتركز أساسا في ولايات الشمال وفي بعض المناطق الساحلية ويصدر الإنتاج أساسا إلى السوق الأوروبية.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:11 AM
معرض أوروبي خليجي لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بلندن نوفمبر المقبل

قنا - لندن

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616728_1.jpg

تستضيف العاصمة البريطانية لندن خلال شهر نوفمبر المقبل فعاليات المعرض الأوروبي الخليجي المشترك يهدف لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين دول مجلس التعاون الست ودول اوروبا . وينظم المعرض الذي سينطلق فى قاعات المعارض فى ضاحية اولمبيا فى غرب لندن - بمشاركة أكثر من 150 شركة خليجية وأوروبية - الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البريطانية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي واتحاد الغرف الأوروبية ومؤسسة التجارة والاستثمار البريطانية.
وستعقد على هامش المعرض ورشات عمل مشتركة من المقرر ان يتحدث فيها رئيس الوزراء البريطانى غوردون براون ومفوض التجارة الخارجية البريطانى بيتر ماندلسون والامين العام لمجلس التعاون الخليجى عبدالرحمن بن حمد العطية ورئيس الغرف التجارية الاوروبية بيير سايمون والأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقى والامين العام لغرف التجارة البريطانية ديفيد فروست والامين العام لمنظمة الاغذية والزراعة الدولية الدكتور جاك ديوف والامينة العامة والمديرة التنفيذية لغرفة التجارة العربية البريطانية الدكتورة افنان الشعيبى وعدد من كبار رجال الاعمال فى الجانبين البريطانى والخليجى .
ويتوقع ان يحضر المعرض الذي يستغرق يومين فى الفترة من 12 الى 13 نوفمبر المقبل عدد من وزراء التجارة والسياحة وخبراء فى مجال التعليم والتدريب والانشاء والتعمير وسيدات اعمال من دول مجلس التعاون الخليجى واوروبا .
ومن المنتظر أن يتركز اعمال ورش العمل المصاحبة للمعرض على استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الطاقة المتجددة والموارد الطبيعية والمعادن والنفط والغاز وتقنية المعلومات والمواصلات والعقارات والسياحة والتعليم والتدريب والصناعة والبنية التحتية والإنشاءات والخدمات المالية كما سيشكل المعرض وورش العمل فرصة ملائمة للتعرف على البنية التشريعية وحوافز الاستثمار في دول المجلس والاتحاد الأوروبي.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:12 AM
البحرين ثاني أسهل بلد لممارسة العمل التجاري بالخليج

اليوم - المنامة

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616730_1.jpg
الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة

أشاد البنك الدولي ببيئة العمل المشجعة لممارسة العمل التجاري في البحرين لافتا الانتباه الى انه حققت موقعا رائدا في منطقة الخليج نظرا لما تتميز به من بيئة سهلة ومشجعة لممارسة العمل التجاري، وذلك وفقا لدراسة جديدة اجراها البنك في تقريره الجديد حول «ممارسة العمل التجاري 2009» الذي يعتمد على مقارنة التشريعات والأنظمة النافذة في أكثر من 181 بلدا.
وصنف تقرير البنك البحرين كثاني أسهل بلد لممارسة العمل التجاري في منطقة الخليج، في حين احتلت البحرين المركز الثامن عشر ضمن الاقتصاديات العالمية التي شملتها الدراسة لتحتل بذلك مركزا متقدما على كل من الإمارات و قطر و الكويت و عمان وذلك فيما يتعلق ببيئة العمل التجاري المشجعة. وركز التقرير على الإصلاحات الهادفة إلى تسهيل أنظمة وإجراءات العمل التجاري، إلى جانب تعزيز وترويج حقوق الملكية، و فسح المجال للوصول إلى العقود الائتمانية التي توضع موضع التنفيذ مشيرا الى ان مجالات الإصلاح الاقتصادي والتجاري التي تنفذها أي حكومة بهدف إلى خلق بيئة سهلة ومشجعة لممارسة العمل التجاري تمثل دليلا واضحا وقويا على التزام هذه الحكومة بالسياسات والتشريعات الإيجابية فضلا عن انها تعكس اهتمام هذه الحكومة برعاية مصالح المستثمرين. ويذكر إن مجلس التنمية الاقتصادية هو جهاز يختص بوجه عام بوضع استراتيجية التنمية الاقتصادية للبحرين والإشراف عليها، وخلق المناخ الملائم لجذب الاستثمارات المباشرة إلى المملكة. وفي معرض تعليقه على هذا التقرير، قال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية : إننا نرحب بتقدير البنك الدولي للبحرين باعتبارها بلدا رائدا في منطقة الخليج في مجال تشجيع وتسهيل العمل التجاري فيها. إن هذا يعكس بشكل مباشر الأشواط العظيمة التي قطعتها البحرين في سبيل تنمية وتنويع اقتصادها. وأضاف: إن تقدير جهود البحرين من قبل المجتمع الدولي يحفزها أكثر على المحافظة على موقعها الريادي المتميز باعتبارها البلد ذات الاقتصاد الأكثر حرية و انفتاحا وتنافسية فيما يتعلق بالتكاليف التشغيلية إلى جانب تميزها بأسهل بيئة لممارسة العمل التجاري في منطقة الخليج. وقال : إن نجاح البحرين المستمد من بيئة العمل الحالية يتجلى بكل وضوح من خلال التزام الحكومة وجهودها المضنية الرامية إلى ترويج التجارة الحرة و المحافظة على النظام التشريعي والتنظيمي القوي القادر على استقطاب مختلف الشركات الرائدة من مختلف انحاء العالم. إن هاتين الميزتين تساعدان البحرين على أن تصبح الخيار الأفضل في منطقة الخليج. ويوفر بنك البحرين المركزي تشريعات وانظمة مشجعة للشركات التجارية وذلك وفقا لأرقى المعايير الدولية. كما يتقيد نظام المحاسبة بمعايير المحاسبة الدولية. ويعد اقتصاد البحرين واحدا من اسرع الاقتصاديات نموا في منطقة الخليج و العالم. كما إن البحرين تعتبر أكثر الأسواق حرية وانفتاحا في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا، وهي تزخر بالعديد من الفرص المغرية للأفراد و الشركات التي تتطلع إلى تأسيس قاعدة عمليات لها في منطقة الخليج.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:15 AM
في تقرير حديث لغرفة أبوظبي:
عقلية الجمعيات التعاونية الإماراتية التقليدية تسلبها فرصة التغيير والتطوير

وام - ابوظبي

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616731_1.jpg
منظر عام للعاصمة الإماراتية أبوظبي

أكدت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ان المرحلة الحالية من التطور الاقتصادي الاماراتي تتطلب دورا فاعلا للأطر والمؤسسات الاقتصادية بما في ذلك الجمعيات التعاونية وضرورة إعادة النظر في دورها وتمكينها من لعب دور أساسي في الاقتصاد. وذكر تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي حول دور الجمعيات التعاونية في مواجهة ارتفاع الأسعار انها ما زالت تعمل بالعقلية القديمة التي تسلبها الفرصة في التغيير والمواكبة والمبادرة بالرغم من أن لديها الإمكانية والخبرة والقدرات المكتسبة في تطوير وتوسيع العمل التعاوني وتقديم أفضل الخدمات لقطاعات المستهلكين المختلفة وأفضل الأسعار.
ووصف التقرير الذي صدر مؤخرا دور الجمعيات التعاونية في التحكم في الأسعار وإحداث التوازن في سوق السلع الاستهلاكية واستقرار الأسعار بأنه ضعيف رغم انها بدأت حديثا في اتخاذ سياسات تسعير أفضل بعد تفاقم أزمة ارتفاع الأسعار.
وأضاف ان نشاط الجمعيات التعاونية اقتصر على السلع الاستهلاكية حيث لم تتجه تلك الجمعيات إلى مبادرات وأفكار جديدة لتوسع وتنوع أنشطتها بالدخول في قطاعات اقتصادية خدمية وإنتاجية بل إنها لم تتوسع أفقيا لتضم أنشطتها قطاعات واسعة من المستهلكين ولم توسع قاعدة عضويتها ومساهميها لتزيد من رأس مالها وتطور قدراتها بل إنها لم تسع إلى تنمية روح العمل التعاوني والشعور بأهميته والتوعية بمزاياه حتى بين أعضاء هذه الجمعيات ولم تهتم بالتواصل معهم بالقدر المطلوب أيضا لتطوير وتدريب العاملين بها ورفع كفاءتهم وقدراتهم. وأوصى مركز المعلومات في نهاية تقريره بالنظر إلى الحركة التعاونية في الامارات كإحدى آليات تحقيق توجهات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ووضع إستراتيجية للحركة التعاونية وخطط لتطويرها وإخراجها من الإطار الضيق لمبيعات سلع التجزئة إلى فضاء أرحب في الإنتاج والخدمات والتصنيع والسياحة والزراعة الى جانب تشجيع توجه جديد نحو دعم ومساندة وحفز الجهود الجماعية والذاتية لتطوير مناطق إقليمية أو مجموعات اجتماعية مواطنة لتشارك بالجهد الجماعي في التنمية الاقتصادية عبر العمل التعاوني.
كما اوصى بضرورة الاستفادة من التجارب العالمية للجمعيات التعاونية في سويسرا وسنغافورة وكوريا وإنجلترا والكويت والمنطقة العربية عامة لتطبيق أفضل الممارسات والاستفادة من الأفكار الرائدة القابلة للتطبيق وتشجيع الجمعيات التعاونية للمشاركة في مبادرات المسئولية الاجتماعية وخدمة المجتمع لتكون أداة فاعلة في التنمية الاجتماعية والحفاظ على البيئة الى جانب تفعيل وتطوير دور الجمعيات التعاونية كأداة فاعلة لمحاربة ارتفاع الأسعار المتواصل والحد من معدلات التضخم المرتفعة من خلال توفير الدعم المباشر للجمعيات التعاونية من قبل الدولة لتخفيض أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية.
وفي هذا السياق أكد التقرير ان دعم الأسعار عن طريق الجمعيات التعاونية أكثر فاعلية ويمكن توجيهه ومراقبته إذ إن التحكم في معدلات التضخم المرتفعة يتطلب تدخل الدولة المباشر عبر آليات رشيدة وفاعلة ومناسبة لتخفيض أعباء المعيشة الناتجة عن ارتفاع الأسعار بما يستهدف جميع المستهلكين إذ إن ذلك يخدم الاقتصاد الوطني ويحقق الاستقرار والتوجهات الاقتصادية. كما اوصى بأن تقوم الجمعيات التعاونية بدراسة أسواق السلع الاستهلاكية العالمية والاستفادة من التنافسية في الأسعار والمعاملات التجارية للاستيراد المباشر والميسر من مختلف بلدان العالم لهذه السلع مما يجعل من الممكن بيعها بأسعار منخفضة مؤكدا ان الهدف الرئيسي للجمعيات التعاونية في العالم هو توفير السلع والخدمات والمنتجات بأسعار مناسبة وليس الهدف الأساسي لها تحقيق أرباح تماثل أرباح الشركات التجارية.. مشيرا الى ضرورة دراسة اندماج بعض الجمعيات التعاونية وإقامة تكتلات لمواجهة الاحتكار والحد من الارتفاع المستمر في الأسعار وفتح الباب أمام جميع المواطنين لعضوية هذه الجمعيات وعدم اقتصارها على المساهمين القدامى لزيادة رأس مالها وقدراتها وتفعيل دور مجالس إدارات الجمعيات وترك فترة الاكتتاب فيها مفتوحة لفترات مناسبة ونشر الوعي التعاوني والاستهلاكي والادخاري والاستثماري وذلك لإنجاح أهداف الجمعيات التعاونية وإنشاء المزيد منها مع نشر فروع لها بصورة أوسع لتكون بديلا عن البقالات الصغيرة بالأحياء. وطالب التقرير كذلك بزيادة دور وفعالية رقابة المؤسسات الرسمية المختصة على الجمعيات التعاونية بما يحقق الأهداف التي أسست من أجلها الجمعيات والتأكد من تخصيصها لنسبة 10 بالمائة من الأرباح في خدمة المجتمع والبحث عن الطريقة المثلى لتحقيق أكبر قدر من التنسيق والتكامل بين الوزارات المعنية في المسائل التي تخص التعاونيات نظرا لدورها الاقتصادي المهم ووضع التوجهات الإستراتيجية والخطط واتخاذ القرارات المهمة بشأن الحركة التعاونية الى جانب دراسة إيجاد شراكة تنظيمية فاعلة تساهم فيها كل الجمعيات التعاونية تتولى إدارة وتنسيق وتكامل جميع مشتريات الجمعيات التعاونية من السلع الأساسية لتقوم بالاستيراد بأحجام أكبر وتكاليف منخفضة وتساهم الجمعيات في تمويل المشتريات حسب احتياجاتها للمشتريات ويمكن تسميتها باتحاد الجمعيات التعاونية للاستيراد. وقال انه على الرغم من التطور الذي حققته الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في السنوات الماضية من زيادة في أعدادها وحجم مبيعاتها ونسبة أرباحها إلا أنها لم تحقق المعنى التعاوني الحقيقي الذي أسست من أجله بل إنها تماثل المؤسسات التجارية في ارتفاع أسعارها وبات هدفها تحقيق الأرباح القياسية فقط أسوة بغيرها من المؤسسات الامر الذي يعكس ضعف دورها في ضبط السوق حيث تشكل نسبة مبيعاتها ما بين 20 و30 في المائة من إجمالي مبيعات السلع الاستهلاكية.
وأضاف التقرير إن الدور المنوط بالجمعيات التعاونية كبير حيث يمكن لها أن تكون إحدى الأدوات الفاعلة في استقرار الأسعار عبر شتى الأساليب التجارية الممكنة ومنها الاستيراد المباشر وبكميات كبيرة للسلع الضرورية مشيرا الى ان بعض الجمعيات التعاونية قامت بمبادرات للحد من تحكم التجار بالسلع الأساسية وذلك بعد أن شهدت غياب بعض السلع التي تم تثبيت أسعارها ومن ذلك قيام بعض الجمعيات بالاستيراد المباشر والتعاقد مع موردين من خارج الدولة لجلب بضائع وسلع أساسية بأسعار مخفضة تساهم في تدعيم نشاطات الجمعيات في حربها على الغلاء.. مشيرا الى انه قد سبق إجراءات تثبيت الأسعار تحرير وكالات 16 سلعة غذائية أساسية وتطبيق فكرة الشراء الجماعي للسلع الاستهلاكية الأساسية مما يساعد الجمعيات للاستفادة من إجراءات الدولة في توفير بدائل للموردين المحليين الذين يرفضون إمدادهم بالسلع والمنتجات..

bhkhalaf
18-09-2008, 06:16 AM
خبراء يناقشون أهمية الزراعة المائية لزيادة الإنتاج السمكي بالدول العربية

هالة ياقوت - الإسكندرية

ناقش خبراء معنيون بالزراعة المائية اهمية هذه الزراعة في زيادة الانتاج السمكي للدول العربية وذلك خلال الندوة التي نظمتها الجمعية العربية للتنمية البشرية والادارية والاقتصادية بعنوان (أهمية الزراعة المائية البحرية في زيادة الإنتاج السمكي) والتي تحدث خلالها الدكتور سامي محمد أبوالعينين استاذ الاقتصاد والإحصاء السمكي بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وقام بعرض المقومات الدالة على انخفاض الإنتاجية السمكية من حوض البحر المتوسط خاصة الدول العربية المطلة عليه ،
وأكد المشاركون ضرورة التوجه نحو الزراعة المائية للأسماك المناسبة لذلك من أجل زيادة الإنتاج السمكي ،ودعم الأمن الغذائي المواجه للطلب المتزايد للمعدلات المتسارعة للزيادة السكانية خصوصا وأن بعض الدول العربية علي البحر المتوسط تقع على سواحله الجنوبية والشرقية والتي تعتبر بصفة عامة سواحل فقيرة بالمواد المغذية لندرة الانهار التي تجلب هذه الموارد والاملاح ،لذلك يعتبر البحر المتوسط من البحار المنخفضة الإنتاجية مقارنة بغيره من المناطق في العالم ،
ونظرا لاهمية الأسماك في غذاء الإنسان والمميزات العديدة التي تحيط بتكاليف إنتاجها وما تحويه من عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان واتزان نموه الفيزيائي والذهني ،اجمع المشاركون على ضرورة الاتجاه نحو تعويض انخفاض إنتاجية الأسماك للدول العربية المطلة علي البحر المتوسط بالعمل علي استغلال أو الاستفادة من مياهه في الزراعة المائية.
وعلى الرغم من أهمية الأسماك إلا أنها تواجه عدة مشاكل أهمها عدم تحديد الاماكن التي يمكن عرضها على المستثمرين لإنشاء مشروعات الزراعة المائية في حوض البحر المتوسط وعدم توافر الدراسات الفنية والاقتصادية التي تشجع علي الاستثمار لهذا أوصى الدكتور أبو العينين باستخدام وسائل التعليم والتدريب الحديثة من خلال شبكة الاتصالات الدولية وتبادل الخبرات عبر الانترنت ،الاستثمار في مجال البحوث والتطوير ،تحسين الظروف البيئية ،الاستثمار في تطوير الاستزراع السمكي ،تحسين الغذاء والتغذية في المزارع السمكية ،تحسين التعاون على المستوى القومي والعالمي.
وقد أوضحت الاحصائيات أن دول شمال البحر المتوسط نجحت في زيادة حجم الإنتاج من الزراعة المائية وبإسلوب مكثف بالبحر المتوسط ،لذا فانه يجب الأخذ بخبرة تلك الدول من جانب دول جنوب وشرق البحر المتوسط والاستفادة مما توصلوا إليه لاستغلال سواحلها على البحرالمتوسط .

bhkhalaf
18-09-2008, 06:17 AM
المؤسسات المصرفية الأوسطية تستثمر تقنيات إدارة علاقات العملاء لتعزيز مكانتها

اليوم - دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616737_1.jpg
أحد موظفي خدمة العملاء

أظهرت دراسة حديثة أعدتها الجمعية الأوروبية للإدارة المالية والتسويق بتفويض من SAP العالمية بأن المؤسسات المصرفية الشرق أوسطية والأوروبية تولي أهمية متنامية للاستراتيجيات الخاصة بخدمة العملاء بُغية توفير قيمة مُضافة لهم وتعزيز الحصة السوقية والمكانة التنافسية للمؤسسة المصرفية وذلك في ضوء المنافسة المهيمنة وحاجتها الماسّة لتعزيز مكانتها حيث تنظر أكثر من نصف المؤسسات المصرفية الأوروبية والشرق أوسطية إلى الأنشطة المخصّصة للعملاء باعتبارها من أهم ركائز التميّز الاستراتيجية، الأمر الذي جعلها تتجه نحو الاستثمار في تقنيات إدارة علاقات العملاء، وذلك وفقاً لدراسة نفذتها مؤخراً الجمعية الأوروبية للإدارة المالية والتسويق «إفما».
وحلّلت الدراسة المعنونة «إيلاء الاهتمام للعملاء على امتداد المؤسسة» نتائج دراسة استطلاعية إنترنتية شاركت فيها 108 مؤسسات مصرفية أوروبية وشرق أوسطية، حيث أبرزت أربع نتائج رئيسية لافتة هي: تدرك المؤسسات المصرفية الأهمية الاستراتيجية لحلول إدارة علاقات العملاء، غير أنها تواجه العديد من التحديات بما في ذلك المنافسة السعرية، كما تواجه ضغوطاً للحد من التكلفة التشغيلية، وتباين شرائح العملاء، وكثرة القنوات المعنية بذلك وتتجه المؤسسات المصرفية نحو المنهجية التي تولي العملاء جُلّ اهتمامها، بيد أن هذه العملية بطيئة إلى حد بعيد.
وقالت مارثا بينيت، مديرة البحوث بوحدة تقنيات الخدمات المالية في المؤسسة العالمية «داتا مونيتر»: في الظروف الاقتصادية العالمية الراهنة، من المهمِّ أكثر من أي وقت مضى أن تملك المؤسسة المصرفية رؤية واضحة ومعمّقة حول الاحتياجات والسلوكيات الاقتصادية لعملائها والتوجهات الحالية والمستقبلية المتوقعة في هذا الصدد.
وأضافت: لا شك أن تقديم خدمة فائقة للعملاء تجعلهم يشعرون بأنهم يلقون العناية والمتابعة التي يستحقونها لا تقل أهمية عن التزام المؤسسة وقدرتها على توفير المنتجات والخدمات المثالية في اللحظة المناسبة. ومن أجل تحقيق ذلك، يتعين على المؤسسة المصرفية أن تضمن أنها تملك المنظومة والعمليات التي توفر لها رؤية واضحة على امتداد قنوات التوزيع وتجنب الخندقة المؤسسية.
ووجدت الدراسة الاستطلاعية أن غالبية المؤسسات المصرفية المشاركة تعتقد أنها لم تتمكن حتى هذه اللحظة من معالجة مسألة تباين شرائح العملاء، وأنها تنظر إلى حلول إدارة علاقات العملاء بوصفها دافعاً استراتيجياً رئيسياً، وأنها بحاجة إلى منهجية على امتداد المؤسسة لإدارة تجربة العملاء على نحو متكامل.
وقال العديد من المشاركين في الدراسة إن استراتيجيات إدارة علاقات العملاء المطبقة في مؤسساتهم المصرفية ترتكز إلى نظم متقادمة. إذ تفتقر نظم تقنيات المعلومات الحالية إلى المرونة والتدرجية اللازمة لتحقيق الشفافية الضرورية لتوفير رؤية على امتداد المؤسسة المصرفية، وكذلك إقامة صلة الوصل بين العملاء على امتداد مجالات الأعمال المختلفة. ومن خلال توفير مثل هذه الشفافية، يمكن للمؤسسات المصرفية أن تعزز خدمة العملاء والفاعلية التشغيلية إلى مستويات غير معهودة من قبل. وبالإضافة إلى ما سبق، فإن التنسيق بين العمليات المصرفية الأمامية والخلفية سيتيح للمؤسسة المصرفية المعنية أن تقيِّم ما يُعرف باسم دورة حياة العملاء وإنتاجية الموظفين والعائد على الاستثمار.
من جانبه، قال باتريك ديزماريس، أمين عام الجمعية الأوروبية للإدارة المالية والتسويق «إفما»: تبرز الدراسة جلياً أن نسبة عالية من المؤسسات المصرفية تعتبر أن بإمكانها تعزيز تميّزها ومكانتها وفاعلية حلولها المصرفية بطريقة استراتيجية عبر تقديم خدمة عملاء فائقة. وعلى صعيد آخر، تؤكد النتائج أهمية اختيار الموظفين المؤهلين ذوي الشخصية الملائمة على امتداد قنوات التوزيع.
كما يبرز التوجه نحو اختيار حلول إدارة علاقات العملاء المتكاملة من خلال إشارة العديد من المؤسسات المصرفية المشاركة في الدراسة إلى استثماراتها في هذا المجال في الأمدين القريب والبعيد. إذ أن نحو 50 بالمائة من المؤسسات المصرفية المشاركة قد استثمرت سابقاً أو أنها تستثمر حالياً في حلول إدارة علاقات العملاء. وتشير هذه النسبة العالية إلى أن المؤسسات المصرفية تأخذ مسألة الاستفادة من حلول إدارة علاقات العملاء بجديّة من أجل تعزيز تنافسيتها وتميّزها ومن ثم تحقيق أهدافها المؤسسية المنشودة.
وقالت جوليانا جونسون، نائب الرئيس الأول في وحدة حلول الأعمال الصناعية بشعبة الأعمال الميدانية العالمية في شركة SAP العالمية: «في الأشهر القليلة الماضية، لاحظت SAP الاستثمارات التي نفذتها المؤسسات المصرفية في الحلول البرمجية المعيارية الداعمة لعملياتها الرئيسية.
كما تؤكد الدراسة إن الخدمة التي تقدمها المؤسسات المصرفية للعملاء، وجهاً لوجه، تمثل اليوم جانباً رئيسياً من أعمالها، بل وتشكل جانباً من معاييرها في اختيار الحلول المعيارية. وأما القيمة والمنفعة الحقيقية التي توفرها مثل هذه الحلول للمؤسسة المصرفية فتكمن في تكامل العمليات المكتبية الخلفية على النحو الذي يوفر لها رؤية حقيقية متكاملة حول عملائها».

bhkhalaf
18-09-2008, 06:18 AM
مؤتمر حول الأمن الغذائي العربي بالقاهرة

بدأت أعمال المؤتمر الموسّع الرابع للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في القاهرة مؤخرا والذي خصص لمناقشة موضوع «الطاقة النظيفة والمتجددة والأمن الغذائي العربي».
وقال د. أحمد الجويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في تصريح له إن المؤتمر ناقش على مدى يومين مجموعة من أوراق العمل المتخصصة حول الطاقة النظيفة والمتجددة والأمن الغذائي العربي والتي أعدها خبراء ومتخصصون من الهيئات المعنية في هذا المجال.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:19 AM
البحرين تستضيف معرض الخليج الدولي للوظائف

استضافت مملكة البحرين مؤخرا معرض الخليج الدولي للوظائف لعرض أكثر من ألف وظيفة شاغرة لمختلف الجنسيات في شتى القطاعات.
وشارك ما لا يقل عن أربعة آلاف زائر في المعرض الذي يُقام لأول مرة فى البحرين بالتعاون مع شركة «وظائف الخليج» وعدد كبير من المؤسسات والشركات الكبرى داخل البحرين وخارجها بالإضافة إلى العديد من الهيئات والوزارات الحكومية التابعة للمملكة .
ويعد المعرض حلقة الوصل بين الشركات المساهمة والراغبين في العمل، كما أن المعرض قدّم كذلك الاستشارات المهنية في كيفية كتابة السيرة الذاتية واجتياز المقابلات الوظيفية بنجاح .

bhkhalaf
18-09-2008, 06:21 AM
مدعومة بحصّة 30.9 بالمائة
سامسونج في قمّة السوق العالمية للطابعات الليزرية الملونة

اليوم - دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616760_1.jpg
طابعات سامسونج

أعلنت سامسونج للإلكترونيات، إحدى أكبر شركات الطابعات الليزرية في العالم، أنها قامت بقفزة ضخمة نحو المركز الأول العالمي في سوق الطابعات الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف، وذلك بفضل إطلاق المنتجات المبدعة وكمّية كبيرة من الاستثمارات في الأعمال الخارجية.
وتبعاً لشركة بحوث الأسواق IDC، باعت طابعة سامسونج الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف قياس A4 أكثر من 80 ألف وحدة مع حصّة نسبتها 30.9 بالمئة من السوق العالمية في الربع الثاني من هذا العام. بذلك، تفوّقت سامسونج للإلكترونيات على منافسها في حصّة سوق الطابعات الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف بفارق 0.5 بالمئة، فاحتلّت المرتبة الأولى في هذه الفئة في أوروبا ومنطقة الكومنولث في الربع الثاني. وبازدياد حصّة السوق بشكل كبير في إيطاليا مع 47 بالمئة، احتلّت طابعات سامسونج المرتبة الأولى مع حصّة 29.4 بالمئة في السوق الأوروبية للطابعات الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف، ومن بينها ألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، .
خلف هذا الإنجاز الكبير لسامسونج نجد جهوداً كبيرة لتعزيز أداء الأعمال الخارجية مجال B2B. ففي بداية العام، أقامت سامسونج عروض إطلاق منتجات لها في أوروبا، وجنوب شرق آسيا، ومناطق أخرى مهمّة للإعلان عن ستّ سلسلات منتجات جديدة مثل CLX-3175FN، أصغر طابعة ملوّنة ليزرية متعدّدة الوظائف في العالم، وMultiXpress C8380ND، أسرع طابعة ملوّنة ليزرية رقمية متعدّدة الوظائف للشركات. ومع المباشرة ببيع المنتجات الجديدة في الربع الثاني، تتوقّع سامسونج أن تزداد حصّتها في السوق وتحافظ على المرتبة الأولى.
فضلاً عن ذلك، ساهم نموّ مبيعات سامسونج المستمرّ في منطقتَي جنوب شرق آسيا وأوروبا في السوق العالمية للطابعات الملوّنة الليزرية، بالإضافة إلى توسّع المبيعات السريع في دول أوروبية نامية أخرى. وقد طغت طابعة سامسونج على سوق الطابعات الملوّنة الليزرية/المتعدّدة الوظائف الإيطالية مع إعادة تنظيم منظّمة أعمال B2B المحلّية لتأمين شركات زبائن كبيرة، بالإضافة إلى تقوية تسويق الطابعات الملوّنة. ولزيادة الوعي حول الماركة على أساس بائع طابعات ملوّنة ليزرية إلى الزبائن، نفّذت سامسونج خطّة التسويق الرياضي في السوق الإيطالية خلال فترة بطولة أوروبا لكرة القدم عام 2008.
إلى ذلك، حظيت سامسونج بتأثير كبير في سوقَي الطابعات الملوّنة الليزرية والطابعات الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف. فبلغت حصّة طابعة سامسونج من السوق نسبة 19.9 بالمئة وبقيت في المرتبة الثانية عالمياً لسبعة أرباع متتالية منذ الربع الثاني عام 2006. وبينما انخفضت حصّة بائعي الطابعات الآخرين من السوق بنسبة 2 بالمئة، أبدت سامسونج معدّل النموّ الأعلى مقارنة مع الشركات المنافسة مع زيادة نسبتها 4 بالمئة في حصّة السوق.
وقال واي أتش بارك، نائب الرئيس الأعلى لقسم أعمال الطباعة الرقمية لدى سامسونج للإلكترونيات: «كانت سوق الطباعة تنمو بسرعة مؤخراً وتركّزت على الطابعات الملوّنة الليزرية المتعدّدة الوظائف. نتوقّع أن تتسارع مبيعات طابعات سامسونج في الربع الثالث من عام 2008 مع إطلاق منتجات طباعة ليزرية ملوّنة تبعاً لمنحى السوق. ومع الكشف عن منتجات وحلول مبدعة جديدة تستهدف سوق الشركات، وهي السوق الناشئة لأعمال الطباعات، ستتابع سامسونج بتعزيز ريادتها في سوق الطباعة العالمية.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:22 AM
فيليبس تستحوذ على شركة ألفا الهندية المتخصصة في تقنيات أشعة إكس

اليوم - امستردام

أعلنت شركة رويال فيليبس للإلكترونيات المدرجة (ببورصة نيويورك تحت الرمز PHG, وببورصة امستردام تحت الرمز PHI) عن توصلها إلى اتفاق للاستحواذ على شركة Alpha X-Ray Technologies التي تتخذ من الهند مقرا لها. وتُعد شركة ألفا رائدة صناعة أنظمة أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية التي تستهدف قطاع الاقتصاد بالسوق الهندية. وعقب إتمام هذه الصفقة في الربع الأخير من عام 2008 ، والتي تخضع لبعض الشروط التعاقدية وغيرها مثل الموافقات التنظيمية, ستصبح ألفا جزءا من المشاريع الخاصة بأنظمة أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية داخل قطاع الرعاية الصحية بفيليبس. ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية لهذا الاتفاق.
ويشير الاعلان إلى الحضور القوي لفيليبس في سوق الرعاية الصحية المتنامي في الاقتصاديات الناشئة, ويأتي تاليا لعمليات الاستحواذ التي تمت في وقت سابق لشركات الرعاية الصحية مثل الشركة البرازيلية Dixtal Biomédica e Tecnologia ، وشركة Shenzhen Goldway الصناعية فى الصين, وشركة VMI Sistemas Medicos في البرازيل. وفي معرض التعليق على الصفقة، قال رونالد دي يونغ، الرئيس التنفيذي لقطاع فيليبس للرعاية الصحية بالأسواق الناشئة:» تمثل صفقة الاستحواذ على شركة ألفا مثالا جيدا أخر على مدى تواصل فيليبس لتعزيز أثرها الصناعي والتجاري في الأسواق الناشئة. وتوفر لنا هذه الصفقة تواجدا كبيرا في قطاع الاقتصاد المتنامي لأنظمة أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية, مما يؤكد التزامنا بتقديم حلول الرعاية الصحية بأسعار معقولة في الأسواق الناشئة».
يشار إلى أن حقيبة منتجات ألفا لقطاع الاقتصاد عالية الجودة والتي أثبتت صلاحيتها عياديا تُكمل مجموعة فيليبس الحالية من أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية عالية التقنية وتساعد مجموعة فيليبس في الاستحواذ على شريحة أكبر من سوق أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية العالمي الذي تبلغ استثماراته 1.8 مليار يورو. وتشير تقديرات المحللين إلى أن قطاع الاقتصاد هو القطاع الأسرع نموا فى سوق أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية, مع معدلات نمو سنوي من المتوقع أن تتراوح بين 10% الى 15% في السنوات المقبلة. وسوف توسع فيليبس شبكة التوزيع العالمي لبيع منتجات ألفا من أشعة إكس للقلب والأوعية الدموية ومن ثم تعظم قيمة الاستحواذ وتضيف محركا اخر للنمو للمشاريع التجارية التابعة لقطاع فيليبس للرعاية الصحية للأسواق الناشئة.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:23 AM
يتيح للمشاهدين التلاوة والبحث عن الآيات
إل جي تطلق تلفزيونا يحتوي على القرآن الكريم بداخله

اليوم – الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616763_1.jpg

أعلنت إل جي إطلاق التلفزيون الأول والوحيد في العالم الذي يحتوي على القرآن الكريم بداخله، وذلك احتفاءً بمقدم شهر رمضان المبارك. ويتيح تلفزيون البلازما للمشاهدين تلاوة المصحف الشريف والبحث عن الآيات ووضع علامات على السور والاستماع إليها. ويتضمن التلفزيون كذلك تقنية (تايم ماشين دي في آر) التي تقدمها إل جي لتسجيل وتشغيل البرامج التلفزيونية.
وقال إس سي شوي مدير قطاع بي دي بي لمنطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا :إن تلفزيون البلازما الجديد من إل جي والذي يحتوي على القرآن الكريم سيوفر للمؤمنين بالله ورسوله طريقة جديدة للتلاوة خلال شهر رمضان المبارك والذي يتيمز بنفحة روحية خاصة. وإل جي باعتبارها علامة تجارية تكنّ احتراماً عميقاً للمسلمين فإنها ملتزمة بضمان تقديم حلول تلبي الاحتياجات المحلية، ومن المؤكد أن القرآن الكريم المدمج في تلفزيوننا الجديد يأتي كتعبير حقيقي عن هذا الالتزام.»
ويتميز المصحف الشريف التي يتضمنه تلفزيون البلازما الجديد من إل جي بأنه يضم جميع السور، الأمر الذي يتيح للمستخدمين البحث عن سورة معينة أو آية بعينها ووضع ما يصل إلى عشر علامات ترقيم على المواقع التي يرغب المستخدم في الرجوع إليها، كما يوجد زر للتسجيل والإيقاف على جهاز التحكم عن بعد.
ويتضمن التلفزيون واجهة متعددة اللغات للتصفح، ويمكن تلاوة المصحف على الشاشة باللغتين العربية والفارسية. ويوجد أعلى الشاشة شريط يعرض اسم السورة وأرقام الآيات والوقت.
ويتيح التلفزيون للمشاهدين كذلك الاستماع إلى القرآن، وهي ميزة رائعة تتيح للكثيرين الفرصة للتمعن والاستمتاع بمعاني الآيات في الوقت نفسه.
وإلى جانب المزايا الخاصة المصممة لتتلاءم مع شهر رمضان المبارك فإن هذا التلفزيون يتضمن تقنية تايم ماشين من إل جي، وهي تقنية تسمح للمشاهد بإيقاف وإعادة البرامج التلفزيونية المباشرة وتسجيل البرامج لمشاهدتها لاحقاً، حيث يشتمل الجهاز على قرص صلب بسعة 160 غيغابايت يكفي لتسجيل 40 مباراة كرة قدم أو 30 فيلماً كاملاً.
وشركة إل جي ملتزمة تماماً بتلبية احتياجات عملائها المسلمين، حيث إن هذا التلفزيون لا يعتبر أول منتج تخصصه الشركة للعالم الإسلامي، إذ سبق أن أنتجت الشركة هاتف القبلة (LG-F7100) والذي يدل المستخدم على اتجاه القبلة نحو مكة المكرمة، حتى إذا كان المستخدم في قلب الصحراء. وليس على المستخدم سوى إدخال موقعه، وبعدها يشير الهاتف إلى اتجاه القبلة من أكثر من 500 مدينة في العالم.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:25 AM
ارامكس تدعم حملة بطاقات التهنئة من اليونيسف

اليوم - دبي

أعلنت ارامكس تقديم دعمها الكامل لحملة بطاقات التهنئة السنوية التي ينظمها مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونسف» في مجلس التعاون الخليجي، تحت شعار «أرسل بطاقة،أنقذ حياة».
ويتزامن إطلاق البرنامج هذا العام مع حلول شهر رمضان الفضيل، مما يتيح للشركات فرصة شراء مجموعة متنوعة من بطاقات التهنئة الحصرية. ويتمّ استخدام ريع البطاقات لتأمين المساعدة اللازمة للأطفال من خلال برامج منظمة اليونيسف.
وقال طارق شيا، مدير ادارة تنمية الموارد والشراكات لدى منظمة اليونيسف في الخليج: «من خلال الاستفادة من خدمات الشحن ذات المعايير العالمية التي توفرها ارامكس، ستتمكن اليونيسف من إيصال بطاقات فصل الخريف خلال فترة زمنية قياسية».
وأضاف :إن الدعم الذي تقدمه لنا ارامكس يساهم في وصولنا إلى شريحة أكبر من الشركات والأفراد، الأمر الذي يتيح لنا توفير الدعم لأعداد أكبر من الأطفال المحتاجين.
هذا وتتولى ارامكس الجوانب اللوجستية للمشروع بأكمله، حيث ستوزِّع كتالوجات الحملة الترويجية على شبكة عملائها الواسعة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية.
وقال حسين هاشم، الرئيس التنفيذي في ارامكس لمنطقة الخليج :نحن سعداء في أن نضع إمكاناتنا وخبراتنا لدعم الأهداف النبيلة لحملة اليونيسف. ان تمكين الأطفال في المجتمعات المهمشة والأقل حظاً هو جزء أساسي من رؤيتنا في مجال التنمية المستدامة.يشار إلى أن اليونيسف تتيح فرصة تصميم بطاقات التهنئة حسب احتياجات ومتطلبات العملاء عن طريق طباعة اسم الشركة واختيار الرسالة التي يودّون أن ينقلوها عبر بطاقاتهم.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:26 AM
600 مليون درهم لتطبيق أحدث تقنيات هندسة الممرات المائية بجزر النجوم

اليوم - الشارقة

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616765_1.jpg
رسم هندسي للمشروع

قامت شركة الحنو القابضة بتطوير التصميم الأساسي لهندسة الممرات المائية بمشروع جزر النجوم الذي يعد من اكبر مشاريع الواجهات البحرية في امارة الشارقة بقيمة 600 مليون درهم .
وتضمنت عملية التطوير الاستعانة بأهم بيوت الخبرة العالمية لإجراء تغييرات على التصميم الأساس للقنوات المائية التي تفصل بين جزر النجوم بشكل يتيح تدوير المياه بشكل امثل إضافة إلى زيادة إمكانية مواجهة أي مخاطر ناتجة عن الظواهر الطبيعية المختلفة والتي يتمثل ابرزها في التجريف او الطمر .
وحول التعديل الجديد قال عبد الله بن فهيد الشكرة، رئيس مجلس إدارة الحنو القابضة: حرصنا على ان يكون المشروع متميزا في جميع التفاصيل، ولقد عملنا على هذا المبدأ منذ البداية وننوي ان نتم المشروع بنفس الكفاءة والفاعلية التي رافقت التطوير منذ انطلاقته حتى يومنا هذا» .
وأضاف إن أسباب التطوير تنطلق من رغبتنا في تخطي المعايير العالمية المعمول بها في تدوير المياه، والتي يراوح زمنها عادة بين 12-15 يوما بالنسبة لمشروع يحمل المواصفات التي تحملها جزر النجوم، لكن المخطط الأساسي الجديد الذي أعدته شركة دلفت العالمية سيسمح بعملية تدوير المياه داخل الجزر بأقل من هذه المدة، حيث حصر الكادر الهندسي هذه العملية خلال تسعة أيام مؤكدا في السياق ذاته متانة الإجراءات المتبعة في تطوير المشروع على الوجه الذي يؤكد مقاومته للعوارض الطبيعية، ويضمن كونه واحة مستقبلية آمنة، وعلامة بارزة من علامات التطور العمراني في الامارات. هذا ويبلغ عدد الجزر الكلي في المشروع 10، يتم تطويرها على مراحل من المقرر أن تنتهي في 2010 ويحيط الماء بهذه الجزر بطول 35 كم، فيما تراوح مسافات القنوات المائية للجزر بين 100 – 25 مترا، ومن الممكن ان تصل في بعض المناطق الى 400 متر.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:27 AM
مصرف دبي يطلق خدمة مصرفية مطورة للهاتف المتحرك في الإمارات

اليوم - دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616766_1.jpg
البرنامج الجديد يتيح تصفح بلاكبيري وآبل آي فون

أعلن مصرف دبي مؤخرا عن وصوله إلى المراحل الأخيرة من إطلاق البرنامج التجريبي لخدمته المصرفية الجديدة، والتي ستمكن عملاء مصرف دبي من الدخول إلى حساباتهم وإجراء مختلف المعاملات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية من خلال أجهزة الهواتف المتحركة الداعمة للإنترنت.
وسيتمكن كافة عملاء مصرف دبي المسجلين في قائمة خدمة «مصرف دبي أون لاين»، والذين يستخدمون هواتف متحركة قادرة على تصفح الإنترنت، مثل «بلاكبيري»، و «آبل آي فون»، وهواتف الجيل الجديد من «نوكيا»، و «إتش تي سي»، و «سوني أريكسون» وغيرها – سيتمكنون قريبا من استخدام هذه الخدمة النوعية، ، ليصبح مصرف دبي أول مصرف في الدولة يطلق هذه الخدمة المطورة.
وقال محمد الأميري، مدير دائرة الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف دبي: «يمكن لعملاء مصرف دبي الذين يستخدمون خدماتنا عبر شبكة الإنترنت الدخول أوتوماتيكيا إلى خدمة الإنترنت عبر الهاتف المتحرك وبدون أية رسوم وباستخدام نفس معلومات الدخول السابقة، مما يضفي المزيد من السهولة والراحة على العملية بعيدا عن أية تعقيدات.
وأضاف إلى جانب خدمات التعاملات المصرفية التي توفرها خدمة مصرف دبي الجديدة، فبإمكان عملاء المصرف أن يجدوا قائمة بأسماء الفروع مع التفاصيل التي تؤمن لهم وصولا سهلا وسريعا إلى كافة فروعنا وآلات الصراف الآلي المنتشرة في مواقع إستراتيجية في مختلف مناطق الدولة.
من جانبه أوضح فيصل إليداث، مدير دائرة المعلومات في مصرف دبي بأن خدمة الإنترنت الجديدة للهاتف المتحرك ستتيح لعملاء المصرف فرصة الدخول إلى حساباتهم، وإجراء المعاملات المصرفية عبر البطاقات مثل التحويل، ودفع فواتير الخدمات، وفتح الحسابات، وغيرها الكثير.
وأضاف: تنتمي هذه الخدمات إلى حزمة الخدمات الذكية والتي تختصر الوقت الذي يحتاجه العميل للوصول إلى الإنترنت وإجراء المعاملات المصرفية ، وهي سهلة الاستخدام، حيث تعتمد على استخدام الأيقونات بحيث يمكن لمسها عبر الهواتف المزودة بشاشات تعمل باللمس.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:28 AM
نسبة البطالة في بريطانيا تصل إلى أعلى مستوياتها

د ب أ- لندن

كشفت بيانات نشرت أمس عن أن نسبة البطالة في بريطانيا ارتفعت إلى 5.5 في المئة خلال شهور الصيف الثلاثة من العام الجاري لتبلغ بذلك أعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية : إن عدد البريطانيين المتعطلين عن العمل زاد بواقع 81 ألف شخص ليبلغ 1.72 مليون شخص خلال الفترة سالفة الذكر. وبذلك زادت نسبة البطالة من 5.3 في المئة إلى 5.5 في المئة في بريطانيا.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:29 AM
قرى سـاحل العـاج تنتظر حلم الاستعـانة بماكينات حصـاد الأرز

اف ب - ساحل العاج

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616770_1.jpg
مزارعون يحصدون الأرز يدويا

لا يزال العديد من القرى فى ساحل العاج محرومة من استخدام الماكينات الزراعية الحديثة فى حصاد الارز مما يضاعف مشكلة الحصاد فى العديد من المناطق، ولذا يلجأ العديد من المزارعين الى الطرق اليدوية فى حصاد الأرز ويترقب المزارعون حلم الاستعانة بالميكنة التى توفر الجهد والوقت.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:30 AM
شركة طيران اليتاليا تلغي عشرات الرحلات بسبب إضراب

د ب أ - روما

أعلنت شركة الطيران الايطالية اليتاليا أمس أنها اضطرت لالغاء 40 رحلة من والي مطار فيومتشينو في روما بسبب اضراب دعت إليه إحدى النقابات السبع المعارضة لخطة إنقاذ للشركة التي تسيطر عليها الدولة. وقالت الشركة في موقعها على الإنترنت إن الرحلات المشار إليها ونصفها تقريبا رحلات دولية كانت مقررة أصلا خلال الفترة بين الساعة الثانية عشرة ظهرا والرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي (1000 -1400 جرينتش). وكانت نقابة "سي.يو.بي" التي تمثل أطقم الضيافة الجوية والتي لا تنتمي إلى عضوية اتحاد النقابات العمالية الرئيسي في ايطاليا قد أعلنت أن أعضاءهاسيضربون عن العمل لمدة أربع ساعات بداية من وقت الظهيرة. وتحتج النقابة على خطة تدعمها الحكومة الايطالية تقضي باستحواذ مجموعة من المستثمرين الايطاليين على شركة إليتاليا وتشمل شطب ما لا يقل عن ثلاثة الاف وظيفة. وعلق وزير النقل الايطالي التيرو ماتيولي على الاضراب قائلا "إن تنظيم إضراب أثناء المفاوضات عمل غير مسئول". لكن البرتو فراتي ممثل نقابة "سي.يو.بي" انتقد النقابات الرئيسية لاستمرارها في التفاوض مع الحكومة. وقال فراتي لشبكة تليفزيون "سكاي تي.جي 24 " إنه "ليس صحيحا أن ثلاثة الاف شخص سيفقدون وظائفهم بل نحو 10 الاف". ويمثل هذا الاضراب أحدث الانتكاسات التي تمنى بها اليتاليا التي ثارت شكوك حول قدرتها على الاستمرار في التشغيل مطلع الاسبوع عندما اعلن المفوض الذي عينته الحكومة للاشراف على الشركة انها ربما لم يعد بمقدورها دفع ثمن وقود طائراتها.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:31 AM
لندن تترقب إعـلان صفقة التجزئة المصرفيـة

الوكالات - لندن

http://www.alyaum.com/images/12/12879/616774_1.jpg
الإعلان الذي تم نشره

تترقب الأوساط الاقتصادية فى لندن الاعلان عن صفقة انشاء التجزئة المصرفية، وفى الصورة شعار تم تعليقه خارج مصرف لويدز، فرع فى وسط لندن فى اشارة الى محادثات لإنشاء التجزئة المصرفية فى المملكة المتحدة وتم اعلان الصفقة فى 17 سبتمبر الجاري.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:31 AM
السيارات الصغيرة تحتل المقدمة فى معرض باريس الدولي

د ب أ -باريس

تستعد شركات صناعة السيارات لعرض أحدث ابتكاراتها ، التي تعكس ميلا نحو السيارات الصغيرة (سيارات المدينة) غير التقليدية والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات (إس يو في) التي تتميز بالاقتصاد في استهلاك الوقود ، في معرض باريس للسيارات هذا العام. ومع احتفال سيارتها الأسطورية "سيتروين 2 سي في" بذكرى ميلادها الستين هذا العام مازالت الشركة الفرنسية لصناعة السيارات محجمة عن عرض سيارتها التي أعيد طرحها والمعروفة باسم "البطة الصغيرة القبيحة" ، لكن الشركة ستكشف النقاب عن السيارة "سي 3 بلورييل" ذات اللونين ، والتي تشبه طرازات السيارة "2 سي في شارلستون" التي اشتهرت في ثمانينيات القرن الماضي. وستطرح السيارة «سي 3 بلورييل شارلستون» المكشوفة بكمية محدودة العام المقبل وباللونين الأحمر والأسود ، بتنجيد من الجلد وتجهيزات بلون أسود لامع وإطارات رياضية 15 بوصة.وسوف تستغل سيتروين الأرض لمصلحتها وتعرض أيضا السيارة هيبنوس التي تجمع في مواصفاتها بين السيارات الفان والسيدان والسيارات الرياضية والتي تعد مقدمة للسيارة سي 4 التي من المقرر أن تظهر عام 2010. وتظهر الصور الدعائية السيارة الجديدة على أنها مركبة ذات نوافذ جانبية صغيرة وإطارات ضخمة

bhkhalaf
18-09-2008, 06:33 AM
ارتفاع سوق الأسهم السعودية 170 نقطة هل يعني انتهاء الأزمة العالمية

د. طارق كوشك

أقفل سوق الأسهم السعودية يوم أمس مرتفعا بما يعادل 2.36% بالإضافة إلى إغلاق أكثر من شركة على النسبة العليا. لقد ذكرت في تقريري ليوم أمس الأربعاء أن ارتداد بعض الأسهم يوهم بأن هناك أملا في الصعود مرة أخرى. هذه الارتدادات مهمة جدا لأنها تبقي الأمل في نفوس مصادر الربح للمتلاعبين في السوق والمقصود بهم صغار المتداولين تحديدا.. فبدون هؤلاء الصغار لن يتمكن الكبار من تحقيق الأرباح في السوق.. لذا فإن خروجهم من السوق سيضر بالكبار وهنا تكمن أهمية المحافظة على شعرة معاوية بين الطرفين بحيث يتم تقديم الطعم لهم بارتداد لا يتجاوز الريال أو الريالين ثم أخذها منهم بعد فترة قصيرة من خلال عملية جني أرباح واحدة، قلت أيضا إنه يمكن استخدام ثلث السيولة في المضاربة السريعة في الأسهم التي يتواجد فيها مضاربون، كما قلت إن البيع بهذه الأسعار هو بيع انتحاري لا مبرر له، إن ما حدث يوم أمس الأربعاء في السوق يشرح تفصيلا ما قلته، فهاهو الارتداد الذي يعيد الأمل للمتداول الصغير قد حدث حتى لا يقوم هذا المتداول الصغير ببيع انتحاري ومن ثم يخرج من السوق إلى غير رجعة وهو أمر يجعل المتلاعب في السوق في موقف لا يحسد عليه حيث لن يجد من يشتري منه ولا من يصرف عليه. أما بخصوص المضاربة في الأسهم التي فيها مضاربون، أما بخصوص البيع الانتحاري الذي لا مبرر له خوفا من تحقيق مزيد من القيعان السعرية الجديدة فإنني أتمنى ألا يكون عدد النادمين على البيع كثيرا. أعود إلى السوق مرة أخرى الذي ادى لارتفاع سهم كيمانول بعد أن تم شراؤه يوم أمس بأقل من سعر اكتتابه، إن هذا السهم يذكرنا بما حدث من تداول في سهم الإنماء ومعادن وأسترا ودار الأركان تحديدا، بمعنى تداول عال وإقفال قريب من النسب العليا وفي نهاية المطاف وبعد هروب المنتفعين شراء بأقل من سعر الاكتتاب. استطيع أن اقول انه يجب الحذر وعدم الاندفاع بكامل السيولة، لذا فإن البيع المذعور لا مبرر له والشراء المتهور على أساس أن السوق قد بدأ صعوده الموعود هو حلم ربما ينقلب إلى كابوس مؤلم، في اعتقادي أن خير الأمور أوسطها بمعنى الشراء بحذر شديد والبيع بحذر أشد وبثلث السيولة فقط مهما كانت المغريات.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:36 AM
مؤكدا وصول المدينة الاقتصادية لمرحلة متقدمة
أمير حائل : 4 ملايين لتطوير مركز تنمية المرأة والطفل

حامد عمر العطاس ـ جدة

قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل إن الاجتماع الخامس عشر لمجلس أمناء هيئة تطوير المنطقة كان ايجابياً وناقش العديد من الموضوعات التي تهم المنطقة ومستقبلها. وأضاف سموه في تصريح صحفي ان الاجتماع ناقش مركز تنمية المرأة و الطفل بحائل كما يعلم الجميع و الاخوان في الأمانة اننا مهتمون بهذا المركز وتم تخصيص 4 ملايين ريال لتطويره وتجهيزه ليواكب تطورات الساحة الاقتصادية وكل مايهم المرأة السعودية ونحن نصبو إن شاء الله في السنه القادمة أن يدار من قبل كفاءات سعودية متخصصة، مبينا أن المركز ليس جديدا وقد قطع شوطا كبيرا ودرب عددا من الخبيرات. ونوه سموه بجهود الشباب السعوديين المدربين بمستوى تدريب عال وممتاز وابدى الجميع إعجابهم الشديد بانجازاتهم مبيناً ان مركز المعلومات تم استخدامه من قبل كافة الدوائر الحكومية بالتنسيق مع الهيئة ، ونوه بالتعاون البناء بين الهيئة والبنك الإسلامي للتنمية لإيفاء كافة الأولويات أولا بأول مع مشروعات تبناها البنك بما يحقق المصلحة العامة . واختتم سموه تصريحه قائلا : إن هناك اقتراحا مهما جدا من ناحية إيجاد المعاهد المتخصصة باللغات في منطقة حائل خاصة مع إقبالها على نقلة نوعية كبيرة تعزز من مكانتها على خارطة الساحة الاقتصادية بالمملكة ...وهذا يتطلب وجود تأهيل شباب سعودي قادر على التعامل مع تطورات العصر الذي نعيشه ويتحدثون اللغة الانجليزية ويتعاملون معها بشكل مميز وذلك بالتنسيق مع جامعة حائل مؤكدا إن مدينة حائل الاقتصادية وصلت إلى مرحلة متقدمة حسب الخطة الزمنية المحددة لها. وكان سموه قد رأس مساء أمس الاجتماع الخامس عشر لمجلس أمناء الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل بحضور أعضاء المجلس وذلك في مقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة وتمت الموافقة على جدول أعمال الاجتماع وأبرزها أهم الانجازات التي قامت بها الأمانة العامة خلال الفترة السابقة والاطلاع على محضر الاجتماع السادس عشر واقرار الحساب الختامي للهئية للعام 2007 م.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:37 AM
لا رسوم مالية على المكاتب الهندسية المشاركة في مشروع رخصة اليوم الواحد

فارس القحطاني ـ الرياض

التقى صاحب السمو الامير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف أمين مدينة الرياض مساء امس الاول عددا من اصحاب المكاتب الاستشارية والهندسية بمدينة الرياض وذلك في مركز الامير سلمان الاجتماعي وذلك للتمهيد لتدشين مشروع رخصة اليوم الواحد والذي يعتبر من اهم المشاريع التي تبنها الامانة لخدمة المواطنين. وتضمن اللقاء عرضا عن برنامج رخصة اليوم الواحد وعرض الحاسب الآلي عن طبيقات رخصة اليوم الواحد وثم بعد ذلك فتح المجال للمناقشة العامة بين مسؤولي الامانة واصحاب المكاتب الهندسية والاستشارية بهذا الخصوص. وقال وكيل امانة منطقة الرياض للتعمير والمشاريع المهندس صالح الدميجي لـ"عكاظ" ان اهمية مشروع رخصة اليوم الواحد هي في تنفيذ اجراءات رخصة البناء والتي تعتبر من اهم الاجراءات ذات العلاقة بين امانة منطقة الرياض والمواطنين وسوف يكون اصحاب المكاتب الاستشارية والهندسية شركاء مع الامانة في هذا المشروع وسوف يتم شرح المنهجية المتعبة في هذا الخصوص. واشار الى ان رخصة اليوم الواحد تتمثل منهجيتها في عمل اجراءات كبيرة كانت تتولاها امانة منطقة الرياض وسوف تعطيها الى المكاتب الاستشارية والتي تتقدم وتقبل بهذا البرنامج وتتحمل المسؤولية الكاملة في اصدار رخصة البناء بحيث ان المكتب الاستشاري يتفق مع المواطن في اعداد التصاميم واكمال الرخصة وتقديم كافة اجراءاتها كاملة للامانة وعلى المكتب التعهد ان التصاميم وفق الانظمة المخصصة لموقع الرخصة ويتم على ضوئها اصدار رخصة بشكل سريع جدا بحيث تتم مراجعتها في وقت لاحق وفي حال اكتشاف خطأ تعود الى موقع البناء للكشف والتدقيق. وعن مشاركة المكاتب الهندسية والاستشارية في مشروع رخصة اليوم الواحد وهل تتضمن قيام تلك المكاتب بدفع رسوم محددة للمشاركة اكد المهندس الدميجي انه لا يوجد أي رسوم على من يرغب من اصحاب المكاتب الاستشارية والهندسية في المشاركة في هذا المشروع ولكن هناك فقط تعهد وقبول من المكتب بتحمل جزء كبير من الرخصة التي تصدر وفقا للمعلومات التي يتقدم بها المكتب الهندسي وان يكون مسؤولا عن صدق المعلومات والارقام التي يقدمها للامانة لاصدار رخصة البناء.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:41 AM
دعما لتمكين تبادل البيانات إلكترونيا بين الجهات الحكومية
وزير الاتصالات يوقع عقد برنامج «يسر» مع شركة العلم

فارس القحطاني ـ الرياض

وقع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن احمد ملا بمقر الوزارة بالرياض امس عقدا مع شركة العلم لامن المعلومات لتنفيذ الربط المباشر بين مشروع قناة التكامل الحكومية (GSB) التابعة لبرنامج "يسر" وبيانات مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية وذلك لتوفير بعض خدمات البيانات الاساسية التي تحتاجها عدد من الجهات الحكومية لتنفيذ خدماتها الكترونيا. ويهدف هذا العقد الى تمكين الجهات الحكومية المرتبطة مع قناة التكامل الحكومية ببرنامج "يسر" من الاستفادة من تلك البيانات "بيانات مركز المعلومات الوطني" حال اطلاق منظومة قناة التكامل الحكومية (GSB) وذلك وفق آلية محددة تتسق مع الخطة التنفيذية للتعاملات الالكترونية الحكومية ويأتي ربط خدمات بيانات مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية من خلال شركة العلم بقناة التكامل الحكومية استكمالا للمرحلة الاولى من مشروع قناة التكامل الحكومية والتي انتهى البرنامج منها مؤخرا .

bhkhalaf
18-09-2008, 06:43 AM
هبوط السوق يعصف بأسهم «كيمانول» في اليوم الأول

عبدالله المقاطي ـ ظلم

خيب سهم شركة كيمائيات الميثانول (كيمانول) أمس آمال المكتتبين بعدما افتتح سعر السهم عند مبلغ 14.50 ريالا للسهم الواحد وبات يتأرجح بعد ذلك بين سعر 15.40 و14.35 ريالا وقد صاحب ذلك عمليات بيع كثيفة من قبل صغار المكتتبين خوفا من هبوط السعر. وكان المكتتبون يأملون بارتفاع سعر السهم وقت التداول خصوصا أن سعر السهم لدى الاكتتاب قد بلغ 12 ريالا للسهم الواحد. وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت على التخصيص النهائي لأسـهم الشـركة وعلى زيادة النسبة المخصصة لشريحة المكتتبين الأفراد إلى 95%، بعد إغلاق الاكتتاب يوم الأربعاء 19 شعبان 1429هـ الموافق 20 أغسطس 2008م، وذلك حـسب جدول تخصيص الاكتتاب. وتم تخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب من الأفراد وذلك وفق آلية التخصيص الموافق عليها من هيئة السوق المالية السعودية. ويأتي هذا بعدما قام أكثر من 5.34 ملايين مكتتب بضخ نحو 4.13 مليارات ريال بنسبة تغطية بلغت 601% من القيمة المطلوبة لتغطية الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد بعدما تمت زيادة النسبة المخصصة لهم إلى 95%.

sa90ad
18-09-2008, 06:43 AM
السياري ينفي تأثر البنوك المحلية بالأزمة الحالية

أماني محمد ( الوئام ) الرياض :

نفى محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري ان يكون هنالك تأثير للأزمة المالية العالمية على وضع النظام المصرفي السعودي .

وقال السياري الذي كان يتحدث في اتصال مع التلفزيون السعودي في وقت متأخر البارحة ان وضع النظام المصرفي السعودي جيد جداً وسينعكس ذلك على النتائج المالية للبنوك في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

وأضاف السياري ان البنوك في السعودية تخضع لنظام رقابة مما يقلص فرصة تعرضها لمثل هذه الأزمات مشيراً في الوقت نفسه الى ان البنوك في السعودية تجد في الوضع الداخلي ما يغنيها عن البحث عن الفرص الخارجية.

ونفى السياري ان يكون هنالك استثمارات حكومية في الشركات التي تعرضت لأزمة الرهن العقاري مضيفا ان هذه الاستثمارات يتم توزيعها مع الأخذ في عين الاعتبار المخاطر المتعلقة بها وبطريقة متحفظة.

وحول ما اذا كان لدى مؤسسة النقد نية لضخ سيولة في النظام المالي، قال السياري ان وضع السيولة في النظام البنكي جيد جداً مشيراً الى ان عرض النقود للأشهر الماضية بلغ اكثر من 20 % وهو معدل مرتفع موضحاً أن مؤسسة النقد تسعى للسيطرة على التضخم الذي بلغ أعلى مستوى له متجاوزاً 11 % والذي قال عنه انه يقلق القائمين على المؤسسة

اذا كان هذا الكلام صحيحا وهي الحقيقة التي كان ينتظرها الشعب من السيد المحافظ فلماذا ظرب السوق السعودي بهذا العنف ولماذا لا تتدخل مؤسسات الدولة لانقاذ ما تبقى لقد احترق ما تعبنا في جمعه اعواما في اقل من 17 يوم اللهم اجرنا في مصائبنا وخلفنا خيرا منها

bhkhalaf
18-09-2008, 06:45 AM
السعودية للكهرباء تؤكد التزامها بالتعرفة المتدرجة المقرة من مجلس الوزراء
اليمني: الاستهلاك حدد بـ1000 كيلو واط/ ساعة لكل شريحة شهريًا بواقع 33.33 كيلو واط / ساعة يوميا

عكاظ ـ جدة

أكدت الشركة السعودية للكهرباء التزامها بالتعرفة المتدرجة حسب شرائح الاستهلاك التي نص عليها قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 170 وتاريخ 12/7/1421هـ وان فواتير الاستهلاك مبنية على واقع الاستهلاك الفعلي للمشترك الذي يحسب وفقا لذلك القرار وان الشركة لا تملك حق تعديل او تغيير التعرفة المقررة عند حسابها للفواتير او فرض اي رسوم اضافية. صرح بذلك عبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب الرئيس للشؤون العامة في الشركة تعقيبا على مقال الكاتب/ عبده خال المنشور في "عكاظ" العدد رقم (15358) الصادر بتاريخ 13/9/2008 تحت عنوان (عادت حليمة والكهرباء) الذي تناول فيه طريقة احتساب استهلاك الطاقة الكهربائية على أساس أكثر من ثلاثين يوما وان الشركة عندما تتجاوز ذلك فإنها تحسب القيمة بالضعف. وبين اليمني ان التعرفة المتدرجة نظام عادل يقوم على أساس الاستهلاك اليومي ويحفظ حقوق المشتركين حيث حدد الاستهلاك بـ1000 كيلو واط/ ساعة لكل شريحة شهريا مؤكدا ان جميع المشتركين يتمتعون بحقهم في التمتع بالشرائح المقررة لهم شهريا حتى لو زادت فترة الاستهلاك عن الشهر المقرر لأي ظرف كان، واضاف بان هذه الزيادة تحدث في ظروف معينة وهي انه يتم تحديد يوم معين لقراءة العداد بعد تركيبه واذا صادف هذا اليوم مستقبلا اجازة نهاية الاسبوع او اجازة الاعياد فيتم تأجيل او تقديم القراءة الى اقرب يوم من ايام العمل الرسمية وهذا ما يسبب نقصا او زيادة في فترة الاستهلاك عن فترة 30 يوما، ويتم أخذ ذلك في الاعتبار عند احتساب قيمة الفاتورة حتى لا يتضرر المشترك الذي يتمتع بحقه كاملا في الشرائح. وقدم اليمني شرحا مفصلا عن كيفية احتساب فاتورة الاستهلاك مدعمة بالامثلة فقال ان الالتزام بحساب استهلاك جميع المشتركين وفقا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 170 وتاريخ 12/7/1421هـ والذي تم فيه تحديد شرائح الاستهلاك لكل فئة

bhkhalaf
18-09-2008, 06:48 AM
اذا كان هذا الكلام صحيحا وهي الحقيقة التي كان ينتظرها الشعب من السيد المحافظ فلماذا ظرب السوق السعودي بهذا العنف ولماذا لا تتدخل مؤسسات الدولة لانقاذ ما تبقى لقد احترق ما تعبنا في جمعه اعواما في اقل من 17 يوم

اللهم اجرنا في مصائبنا واخلفنا خيرا منها

:601: :601: :601:

bhkhalaf
18-09-2008, 06:48 AM
أمين غرفة جدة يبحث مع بانعيمون زيادة حجم الاستثمارات السعودية في اليمن

ياسمين الحمد ــ جدة

بحث أمين عام غرفة جدة مصطفى أحمد كمال صبري مع رئيس لجنة الاستثمار بالاتحاد العام للغرفة التجارية الصناعية بالاتحاد العام للغرفة التجارية الصناعية اليمنية الدكتور سعيد العبد بانعيمون سبل دعم الاستثمارات البينية بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال السعوديين على استثمار أموالهم في الجمهورية اليمنية الشقيقة، خلال استقباله له ظهر أمس ـ الأربعاء ـ بمقر الغرفة.
وأشار بانعيمون خلال اللقاء إلى أنهم يتطلعون إلى زيادة الاستثمارات السعودية في اليمن، في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين في جميع المجالات، مبينا أن المشاريع الاستثمارية السعودية المسجلة رسمياً لدى هيئة الاستثمار اليمنية تحتل المرتبة الأولى خلال النصف الأول من العام الجاري، من حيث التكلفة في عدد الاستثمارات العربية والأجنبية بثلاثة مشاريع بقيمة 156 مليون دولار، وجاءت المملكة أيضا في المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات داخل اليمن على مدار السنوات الماضية.
وشدد على أن بلاده بذلت جهودا كبيرا في الفترة الماضية لتسهيل إجراءات الاستثمار فيها بهدف جذب رؤوس الأموال الخارجية بشكل عام والعربية على وجه الخصوص، من جهته.. أكد مصطفى صبري أن هناك رغبة مشتركة لدى أصحاب الأعمال في البلدين على إقامة الكثير من المشاريع البينية، تواكبا مع التسهيلات التي يقدمها المسؤولون في اليمن للاستثمار في الفترة الماضية، وأشار إلى أن العلاقات بين المملكة واليمن تشهد تطورا ملحوظا على كافة الأصعدة منها الاقتصادية والسياسية.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:49 AM
بدء استقبال طلبات الباحثين عن عمل

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

بدأ صندوق تنمية الموارد البشرية في استقبال طلبات العاطلين الباحثين عن عمل في المملكة, واشترط على أي متقدم أن يكون سعودي الجنسية.وأن يكون عاطلاً عن العمل وراغباً العمل في منشآت القطاع الخاص. وأن لا يقل عمره عن 18 سن, وأن لا يكون طالباً منتظماً في مؤسسة تعليمية أو تدريبية (مدرسة، جامعة، كلية، معهد، وأن لا يكون مالكاً لمؤسسة أو لديه سجل تجاري, وطالب الصندوق في نهاية طلب العمل الذي يتم التقديم عليه عبر الموقع الإلكتروني للصندوق www.reg.hrdf.org.sa/hrdf (http://www.reg.hrdf.org.sa/hrdf) بإقرار من طالب العمل بأن تكون الشروط منطبقة عليه. ويأتي فتح باب التقديم للعاطلين لتخفيض المعدل العام للبطالة في المملكة الذي وصل إلى 9.8% خلال شهر صفر الماضي مقارنة بـ11.2% للعام الماضي, حسبما أعلنت عنه وزارة العمل.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:51 AM
هبوط الاسهم الامريكية 4% مع فشل انقاذ شركة تأمين

رويترز ـ نيويورك

هوت الاسهم في وول ستريت الى أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات أمس الاربعاء مع فشل صفقة انقاذ شركة التأمين الامريكية المتعثرة امريكان انترناشيونال جروب ايه.اي.جي في تهدئة أزمة ثقة في الاسواق العالمية تجعل البنوك خائفة من أن يقرض كل منها الاخر.وتساءل المستثمرون في قلق عن الضحية التالية التي قد تطيح بها أزمة الائتمان العالمية وأقبلوا على بيع اسهم الشركات المالية. وقادت المبيعات جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة في وول ستريت الى الاغلاق على خسائر تزيد عن 4 %. وهبط مؤشر القطاع المالي 9 %. ومنيت اسهم البنكين الاستثماريين الامريكيين المستقلين الباقيين وهما مورجان ستانلي وجولدمان ساكس بهبوط حاد. وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى منخفضا 36ر449 نقطة أو 06ر4 % الى 66ر10609 نقطة فيما هبط مؤشر ستاندر اند بورز الاوسع نطاقا 20ر57 نقطة أو 71ر4 % ليغلق على 39ر1156 نقطة. وأغلق مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا منخفضا 05ر109 نقطة أو 94ر4 % الى 85ر2098 نقطة.

bhkhalaf
18-09-2008, 06:52 AM
صندوق الموارد البشرية يوقع اتفاقا لتدريب 150 مشرف مبيعات

نضال قحطان ـ جدة

وقع صندوق تنمية الموارد البشرية وشركة بن زقر اتفاقا لتدريب وتوظيف 150شابا وقد مثل الشركة كبير نواب الرئيس للموارد البشرية سعيد محمد عبيد بن زقر ، ومدير الصندوق بمنطقة مكه المكرمه هشام عبدالرحمن لنجاوي وقد اشار سعيد بن محمد عبيد بن زقر إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في اطار التعاون مع الصندوق لتوظيف الشباب السعودي وقد تم تدريب وتوظيف 153 بموجب اتفاقيتين سابقتين خلال عام 2005 وعام 2006 ، وهذه الاتفاقية الثالثة لعام 2008م لتدريب وتوظيف 150 من مشرفي مبيعات ومندوبي مبيعات وبهذا يكون العدد الكلي 303 متدرب. وقد اشاد هشام عبدالرحمن لنجاوي بجهود الشركة في توطين وظائفها وماحققته من نسبة سعودة مرتفعة.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:01 AM
الوليد بن طلال يبحث الشراكة الاستثمارية مع كازاخستان

http://www.al-jazirah.com.sa/139510/ec06.jpg

الجزيرة - الرياض:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة بمكتب سموه بالرياض سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة السيد خيرات لاما الشريف. وبحضور الأستاذ أحمد الطبيشي المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة نهلة العنبر المساعدة الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وشكر السفير خيرات لاما الشريف سمو الأمير الوليد على إتاحته الفرصة لاستضافته ونقل شكر فخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف على زيارة سموه لكازاخستان مطلع العام الحالي. وخلال اللقاء تبادل الطرفان موضوعات استثمارية واقتصادية وفرص الاستثمار في كازاخستان. وأوضح سمو الأمير الوليد أن فريقاً من شركة المملكة القابضة سيقوم بدراسة فرص الاستثمار في كازاخستان.

وفي نهاية اللقاء شكر السفير سموه على استقباله وحسن ضيافته وأثنى على جهوده الفعالة في تقوية العلاقات بين البلدين.

وقد التقى الأمير الوليد خلال زيارته لكازاخستان فخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف في القصر الرئاسي، الذي رحب بسموه وشكره على استجابته الكريمة لدعوة فخامته. كما التقى الأمير الوليد خلال زيارته بدولة رئيس الوزراء السيد كريم ماسيموف الذي أقام مأدبة عشاء على شرف سموه.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:03 AM
ظهور التويجري يعيد الثقة لدى المتداولين

http://www.al-jazirah.com.sa/139510/ect.jpg

«الجزيرة» - عبدالله البراك

استجابت سوق الأسهم السعودية لتصريحات رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبدالرحمن التويجري بعد ذكره أن الانخفاض جاء بعد الأزمة العالمية وما أثرته على متداولي السوق نفسيا ونفيه مع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي معالي الأستاذ حمد السياري من وصول تأثيرات الأزمة إلى الأسواق المحلية وجاء ارتفاع سوق الأسهم بعد تصريحات التويجري مباشرة حيث إن بوادر الارتفاع اتضحت من الساعة الواحدة ظهرا من يوم الثلاثاء حيث عوض السوق ما يقارب 216 نقطة وأكمل الأربعاء ارتفاعه بـ170 نقطة مؤكدا أن ظهور الدكتور التويجري بتلك الشفافية المعهودة في ظهورة على وسائل الإعلام قد أعاد بشكل جزئي ثقة المتداولين بالسوق السعودية، حيث أكد أستاذ التمويل والاستثمار في جامعة الملك سعود الدكتور محمد الجبرين أنها أول خطوات الهيئة في التواصل مع المستثمرين الذين ينتظرون أي كلمة تدحض الإشاعات ومنح الثقة للسوق داخل أوساط المتداولين.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:04 AM
المؤشر يكسب 170 نقطة في تداولات الأمس وقطاع الفنادق والسياحة الأكثر ارتفاعاً

تحليل- تامرالسعيد:

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولات الأربعاء على ارتفاع بعد الانخفاضات التي شهدها السوق خلال هذا الأسبوع حيث سجل السوق في جلسة الأمس مكاسب ب170 نقطة ما يعادل 2.36% وبلغت قيمة التداول في السوق 5.5 مليار ريال وسجلت كميات التداول الإجمالية في السوق 208.1 مليون سهم وسجل السوق إجمالي صفقات بلغت عددها 219.142 صفقة ومع هذا الأداء الإيجابي فقد كانت الغلبة للإغلاقات الخضراء في الشركات المدرجة في السوق فقد بلغ عدد الشركات المرتفعة 116 شركة بمقابل 9 شركات فقد كانت على انخفاض في تداولات الأمس. وبالنظر إلى أداء القطاعات فقد سجلت جميع القطاعات ارتفاعاً باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي انخفض بنبسه 0.3% وكان قطاع الفنادق والسياحة أكثر القطاعات ارتفاعاً بعد أن سجل مكاسب ب9% تلاه قطاع التشييد والبناء المرتفع بما يعادل 6.2% فقطاع الزراعة والصناعات الغذائية. وبالعودة إلى أداء الشركات فقد سجلت شركة الفنادق النسبة القصوى من الارتفاع وكانت بهذا على رأس قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً تلتها شركة كيمانول وهي الشركة الضيف الجديدة المدرجة إلى السوق حيث سجلت أيضاً شركة كيمانول في تداولات الأمس النسبة القصوى المسموح بها للارتفاع 10% تلتهما شركة طيبة للاستثمار بنسبة ارتفاع بلغت 9.84% وبانخفاض بلغ 6.2% كانت شركة سدافكو على رأس قائمة الشركات الأكثر انخفاضاً تلتها شركة أنعام المتراجعة بنسبة 4.7% فشركة الأسمنت العربية المتراجعة بـ 2.6% وكان مصرف الإنماء على رأس الشركات الأكثر نشاطاً في السوق بعد أن تم تداول ما يزيد عن 40.7 مليون سهم في مصرف الإنماء تلاه شركة كيمانول التي تداولت ما يزيد عن 27.5 مليون سهم تلهما شركة معادن المتداولة ما يزيد عن 21.1 مليون سهم.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:37 AM
أمير القصيم يشيد بإنجازات (هدف)

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم خطاب شكر لوزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) اثر تلقى سموه خطاباً من معاليه يتضمن نسخة من التقرير السنوي الخامس لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) للعام 1427 - 1428هـ.

وقال سموه: لقد سررنا بما تحقق من إنجازات متمنين للصندوق والقائمين عليه المزيد من الأعمال الموفقة وبما يحقق الأهداف المنشودة.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:40 AM
مواطن: رب الأسرة تحول إلى صراف آلي
3 مناسبات في شهر واحد ترهق ميزانية المواطنين

http://www.al-jazirah.com.sa/139510/ec03.jpg

عنيزة - متابعة وتصوير - عطا الله الجروان:

خلال شهر واحد يجد المواطن السعودي نفسه مضطراً إلى تحمل ثلاث مناسبات ستستنزف منه مبالغ كثيرة ، فالاستعداد لشهر رمضان سحب من جيب رب الأسرة الشيء الكثير، ثم يتبعه الاستعداد لعيد الفطر وهي مناسبة تتعدد أوجه الصرف فيها ما بين ملابس وأحذية وهدايا وحلويات وتغيير أثاث منزلي وغيرها من مستلزمات العيد، وما أن يفيق رب الأسرة من هاتين المناسبتين تعقبهما مناسبة ذات أهمية بالغة هي العام الدراسي الجديد الذي سينطلق مطلع الشهر القادم وتحديدا يوم السبت 11 شوال.

ثلاث مناسبات في أوقات متقاربة ومتلاحقة جعلت من ذوي الدخل المتوسط يعيشون حالة من القلق فيرى المواطن أحمد العليان ان هذه المناسبات الثلاث لم تكن هي مصدر القلق فقد سبقها سفر وإجازة نهاية عام دراسي، ثم تلتها مناسبة رمضان، ففي هاتين المناسبتين صرفت أكثر من خمسة وعشرين ألف ريال رغم أنني سافرت داخل المملكة فقط ولمدة أسبوعين، وبعد عودتي من السفر وما أن استلمت راتب شهر شعبان حتى صرفت نصفه تقريبا في مشتريات مستلزمات رمضان وما أن ارتحت قليلا حتى عاد الصرف مرة أخرى استعدادا للعيد الذي يلزم كسوة كافة أفراد الأسرة وبعض الهدايا وقمت بحجز استراحة لقضاء يوم العيد فيها، كل ذلك كلفني أكثر من عشرة آلاف ريال، فاحتياجات أطفالي الخمسة متعددة خاصة البنات فمشترياتهن متنوعة وذات مبالغ مرتفعة، خاصة الماركات الحديثة ويعلم الجميع بأن النساء يتنافسن على شراء الماركة العالمية ولا يلتفتن إلى الصناعات ذات السعر الهادئ، كما ان بعد العيد تلزمنا العودة إلى المدارس بإعادة فتح (الجيوب) لأصحاب المكتبات والخياطين.

المواطن عبدالعزيز المهنا أطلق تسمية طريفة لواقع رب الأسرة السعودي في هذه الفترة وقال (الأب آلة صرف) وذكر بأنه بعد عودته من العطل الصيفية التي كلفته اكثر من 30 ألف ريال رغم أنه مقتصد للغاية وكانت جولته داخلية وبالسيارة.. وتابع: ما أن التقط أنفاسي حتى عاد الصرف مرة أخرى استعدادا لشهر رمضان خصوصا أن التجار ينتظرونا ببضائعهم لشفط جيوب الناس ويعلنون عن تخفيضات وعروض في الغالب تكون وهمية وعلى الورق فقط، وبعد تأمين مستلزمات الشهر الفضيل عدنا إلى فتح جيوبنا مرة أخرى من أجل فرحة العيد التي تختلف أسواقها، فمن أسواق الملابس إلى أسواق الأحذية ثم أسواق الهدايا مرورا بالخياطين وكل أسرة لها أسلوب خاص في عملية الصرف، فهناك أسر ميسورة الحال فالوضع لدى ولي أمرها عادي فالخمسون ألفاً قد لا تكفي بيت فيه عشرة أفراد، بينما يعاني رب الأسرة ذات الدخل المحدود ويجد صعوبة في توفير تلك المبالغ وأضاف المهنا: من راتبه سبعة أو ثمانية آلاف ريال فهو يعد في هذا الوقت من ذوي الدخل المحدود من وجهة نظري الخاصة.

السيد إبراهيم الناصر صاحب محلات بيع ملابس رجالية ذكر بأن هناك إقبالاً لشراء الثياب الجاهزة خاصة للأطفال حتى سن الثالثة عشرة نظرا لرخص ثمنها فالثوب الواحد لا تتجاوز قيمته ستين ريالا في الغالب، أما الشباب فهم يفضلون التفصيل لدى محلات الخياطة، كما أن الزبائن يحرصون على شراء ملابس داخلية لأبنائهم وغتر وأحذية وقد تصل تكلفة الشخص الواحد إلى أكثر من مئتي ريال إذا كان قنوعا أما من يريد أن يشتري ملابس ذات جودة عالية فقد تزيد التكلفة عن أربعمائة ريال وهذا بلا شك مرهق لميزانية رب الأسرة، وقال الناصر: إن هناك شبابا لا يشترون إلا من الملابس غالية الثمن وكذلك الغتر فهم يبحثون عن الماركة الأشهر دون النظر إلى ثمنها. وأضاف بأن الأسواق تزدحم في نهاية رمضان بشكل كثيف ونجد صعوبة في البيع مستغربا ممن يتأخر في تأمين مستلزمات العيد منذ وقت مبكر.

وعند أحد محلات الخياطة في عنيزة التقينا الشابين محمد وعلي الحسين وقالا: نحرص في كل عيد أن نغير ملابسنا إلى الماركات المشهورة ونتبع موضة العصر في نوعية التفصيل والقماش ولا نهتم بالقيمة فسعر المتر الذي اتفقنا على خياطته تجاوز مئتين وخمسين ريالا دون قيمة خياطته حيث إن المحل يأخذ مائة وعشرين ريالا لخياطة الثوب الواحد.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:43 AM
أمير عسير يرعى ندوة (آفاق بيشة الزراعية)

أبها - عبدالله الهاجري:

يرعى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد امير منطقة عسير ندوة بعنوان الآفاق المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي بمحافظة بيشة يوم 21 شوال بقاعة البلدية بالمحافظة.

وتتناول الندوة التي تنظمها غرفة أبها خلال جلسات العمل محورين هامين، هما الاستخدام الأمثل للموارد الزراعية وفي مقدمتها الموارد المائية ودورها في التنمية الزراعية ومعوقات إنتاج التمور والتحول إلى الزراعة العضوية كأسلوب لزيادة القيمة المضافة للزراعة ببيشة وتداول مستقبل إنتاج الدواجن في منطقة عسير، أما المحور الثاني فيتناول دور البنك الزراعي السعودي في تنمية القطاع الزراعي وأهمية التسويق التعاوني في دعم الإنتاج الزراعي بمحافظة بيشة إضافة لمناقشة المعوقات والحلول المقترحة لتنمية القطاع الزراعي بالمحافظة والمنطقة بشكل عام.

وأشار رئيس الغرفة المهندس عبدالله المبطي الى أن الندوة تهدف للتعرف على أهم المعوقات التي تعترض الزراعة في هذه المحافظة ومن ثم اقتراح حلول لها، ودعم هذا القطاع الحيوي ليكون ركيزة لجذب مزيد من الاستثمارات بجانب استغلال الميزات النسبية الزراعية المتوفرة في بيشة، كما تهدف هذه الندوة أيضا إلى وضع تصور لتنمية هذا القطاع مستقبلا بطريقة مستدامة.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:45 AM
تجمع اقتصادي في إفطار (الدريس) أمس

http://www.al-jazirah.com.sa/139510/ec05.jpg

«الجزيرة» - عبدالله المحيسن:

أقامت شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات حفل الإفطار السنوي لها أمس، وحضر المناسبة عدد من رجال الأعمال ورجال الصحافة والإعلام والاقتصاد ومسؤولي البنوك، حيث أقيم الحفل هذا العام في فندق مدرايم كراون.

وأكدت شركة الدريس أن هذا التجمع يأتي في إطار توثيق العلاقات مع هذه النخبة من شرائح المجتمع التي تثري اللقاء بآراء وحوارات هادفة في لقاءات وتجمعات الشهر الكريم.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:47 AM
تكريم بنك الرياض لرعايته المهرجان الرمضاني لـ(بيوت الشباب)

الجزيرة - الرياض:

كرّم وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب الأستاذ منصور الخضيري بنك الرياض في احتفال المهرجان الرمضاني الأول الذي نظمه بيت الأمير فيصل بن فهد للشباب خلال الفترة من 7-14 رمضان 1429هـ في مدينة الرياض.

وأشاد الخضيري بالجهود الكبيرة للبنك في مجال دعم الأنشطة الرياضية موضحاً في الكلمة التي ألقاها ضمن فقرات الحفل أن بنك الرياض من البنوك السباقة دائماً لدعم مثل هذه الأنشطة. كما قدم عبدالله المعيلي المشرف العام على بيوت الشباب شكره لبنك الرياض على مساهمته الفعّالة في نجاح المهرجان الرمضاني الأول بالجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب، حيث يعتبر البنك الوحيد المشارك في فعاليات المهرجان. من جهته أوضح محمد عبد العزيز الربيعة، المشرف على إدارة خدمة المجتمع، أن بنك الرياض حرص على رعاية المهرجان لأهميته، وتنوع الفعاليات التي تضمنها، حيث اشتمل على العديد من الفعاليات والبرامج الثقافية، والأنشطة الرياضية، والمحاضرات التربوية الهادفة. وأضاف الربيعة أن رعاية البنك لهذا المهرجان تأتي في إطار حرصه والتزامه بالمسؤولية التي يستشعرها تجاه المجتمع عامة، وفئة الشباب على وجه الخصوص، إضافة إلى حرص البنك على تشجيع الأنشطة الرياضية والشبابية في جميع مناطق المملكة.

يُذكر أن مشاركة بنك الرياض في هذا المهرجان جاءت كراعٍ رسمي وحيد، وقد قام المشرف على إدارة خدمة المجتمع بالبنك بتوزيع عدد من الجوائز على الفائزين بالمسابقات الثقافية والرياضية في ختام أنشطة المهرجان.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:48 AM
عمان: التضخم سيتراجع مطلع العام المقبل

جدة - (رويترز):

قال حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أمس: إن التضخم في عمان سيتراجع في وقت لاحق هذا العام أو في أوائل العام المقبل بسبب ارتفاع الدولار وإجراءات مالية ونقدية اتخذتها البلاد.

وأبلغ الزدجالي الصحفيين على هامش اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول الخليج العربية انه يعتقد ان التضخم سيتراجع نظرا للإجراءات التي اتخذتها السلطات المالية والنقدية وكذلك لارتفاع الدولار.

وأضاف ان التضخم قد ينخفض دون مستوى 10% وانه يتوقع ان يحدث ذلك بحلول نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل. وسجلت عمان معدل تضخم بلغ 13.7% في نهاية يونيو حسب أحدث البيانات.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:52 AM
غرفة الرياض تطلق برنامج الدبلومات

الجزيرة - الرياض:

أطلقت غرفة الرياض برامج للدبلومات المهنية التطبيقية المتخصصة وذلك للموسم التدريبي 2008م - 2009م، ويختص البرنامج الأول (برامج التنمية الإدارية بتناول دبلوم إدارة منشآت الأعمال الصغيرة، ودبلوم إدارة الموارد البشرية، ودبلوم إدارة المواد، فيما يختص البرنامج الثاني (التسويق والمبيعات) بتناول دبلوم التسويق والمبيعات، ويختص البرنامج الثالث (المحاسبة والإدارة المالية) بتناول دبلوم إدارة الأعمال المصرفية والاستثمار، ويختص البرنامج الرابع (الإدارة المكتبية) بتناول دبلوم السكرتير التنفيذي وذلك خلال الفترة من 25 - 10 - 1429هـ - 10 - 5 - 1430هـ الموافق 25 - 10 - 2008م - 5 - 5 - 2009م.

وتهدف هذه البرامج إلى دعم قدرات المشاركين فيها بعدد من المهارات الرئيسية التي يحتاجها سوق العمل وتنمية وتعزيز قدراتهم بما يتناسب والمرحلة المقبلة عبر إضافة أساليب مهنية متقدمة تصب في مصلحة العمل والمشاركين في البرامج التي يقدمها نخبة من أساتذة الجامعات وممارسين متميزين من منشآت رائدة يعرضن تجاربهم وخبراتهم.

وبدأت غرفة الرياض في تسجيل الراغبين في المشاركة في تلك البرامج محددة فترات التدريب خلال الفترة المسائية من يوم السبت حتى يوم الثلاثاء من كل أسبوع خلال الموعد المحدد للبرامج.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:54 AM
الهيمنة الضارة بحقوق المساهمين!!

إبراهيم معتوق عساس

تتكون الشركات المساهمة عادة من أموال المساهمين سواء المؤسسين الذين لهم نصيب في أصول بعض الشركات أو عن طريق شراء الأسهم بطريقة الاكتتاب وفي مرحلة التداول، وهؤلاء المساهمون يمثلون جميع شرائح المجتمع من رجال أعمال ومواطنين ونساء وأرامل وأيتام وكل من لديهم فضول أموال ولو بمبالغ بسيطة يشترون بها بعض أسهم تلك الشركات، لذلك تكون مسؤولية مجالس الإدارات عن حقوق هؤلاء المساهمين عظيمة جدا عند الله، ولا أتصور أن يكون هدف أي إنسان عاقل هو الفوز بعضوية مجلس إدارة وفي شركة من الشركات المساهمة من أجل الحصول على المزايا والمكافآت فكيف إذا كان الهدف من الحصول على العضوية أو رئاسة مجلسها هو الهيمنة والسيطرة على مقدرات الشركة التي استطاع عضو ما فيها التحكم في إدارتها وفي ممتلكاتها وطرق تسهيل أمورها بطريقة عجيبة غريبة، وكأن من شروط الموافقة على تكوين بعض الشركات أن يكون لها رئيس مهيمن عليها وعلى أعضاء مجلس الإدارة فيها، وقد نجد من يتصرف قبل تأسيس الشركة وكأنه مالك لجميع أسهمها وأصولها الثابتة والمنقولة وأن بقية المساهمين ما هم إلا من مستحقي الزكاة الذين أمر الله بتوزيع الصدقات عليهم، مع أن بعضهم يملك في الشركة أسهما تعد من أصول الشركة ولكن ينطبق عليه قول الشاعر:

ولا يستأذنون وهم شهود

لذلك فإن من واجب وزارة التجارة بحكم مسؤولياتها عن الشركات المساهمة مراقبة ما يجري وما يوقع من عقود؛ لأنه ليس من مصلحة الوطن انهيار الشركات المساهمة بسبب سوء إداراتها حتى لو اتخذت تلك الأعمال الإدارية الصفة النظامية لأن الهدف هو المخبر وليس المظهر، وكم من الشركات المساهمة التي راحت تتهاوى وحصل فيها مشكلات ومفاسد ولكن الوزارة لم تحرك ساكنا ولعل آخر صور الهيمنة في بعض الشركات أن يقوم أي مجلس إدارة بتوقيع عقود ظاهرها يشير إلى أمور تصب في مصلحة الشركة وباطنها تخويف المساهمين عن طريق نشر صور التوقيع على الاتفاقيات في الصحف يظهر فيها الطرف الأول والطرف الثاني بما يوحي لأي مساهم بأنه أمام قوة لا تقهر، وأن المجلس أصبح مسنودا بما لا يسمح بالاعتراض على أي قرار يتخذه ولو من قبل عضو في مجلس الإدارة أو خلال اجتماع الجمعيات العمومية وبذلك يصبح مجلس إدارة بعض الشركات ومن يهيمن على المجلس فيها وكأنه مالك للشركة وليس مجرد مساهم استطاع أن يوظف كل الحيل والمهارات التي يتمتع بها لكي يصبح الآمر الناهي لكل الأمور، مع العلم أن هناك نوعا من الشركات الاستثمارية التي تؤسس بهدف تطوير وتنظيم المناطق العشوائية وهذا النوع من الشركات لا يقوم بناء على رغبة المساهمين مثل بقية الشركات التي يكون فيها المساهم مخيرا في أن يشتري أسهما أو لا يشتري وإنما يكون ملاك العقارات في المناطق العشوائية غير مخيرين في الدخول بعقاراتهم مساهمين وإنما يكون أمامهم خيار وحيد، إما الدخول بأثمان عقاراتهم في الشركة أو تسليم ما يقدر لعقاراتهم من ثمن ولذلك فإن هذا النوع من الشركات وهو يضم أصحاب العقارات الذين دخلوا بأثمان عقاراتهم ومنهم الضعفاء والأرامل والقصر والأوقاف الأهلية هذا النوع من الشركات يجب أن يكون له نظام خاص يحمي المساهمين فيها من الهيمنة والتعدي وسوء الإدارة التي قد تحصل في بعض مجالس إدارات الشركات، فإن لم يحصل ذلك فكأن هذا النوع من الشركات قد قام بأخذ حق الضعفاء بوضعه في أيدي النافذين في مجالس الإدارات يفعلون به وكأن ملكيته قد تحولت إليهم فماذا سوف تصنع وزارة التجارة وسوق المال في مثل هذه الأحوال!!

bhkhalaf
18-09-2008, 07:56 AM
استعراض أنشطة برنامج المعلومات للجميع

الجزيرة - الرياض:

استعرضت اللجنة الوطنية لمجتمع المعلومات متابعة أنشطة برنامج المعلومات للجميع الذي يعد أحد محاور اهتمامها وتم الاطلاع على انجازات اللجنة خلال الفترة الماضية من خلال تقارير فرق عمل اللجنة وعقدت اللجنة اجتماعها الرابع أمس الاول بمقر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وترأس الاجتماع محافظ الهيئة رئيس اللجنة الدكتور عبدالرحمن الجعفري بحضور أعضائها الممثلين لعدد من الوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص, والتي تهدف إلى رفع مستوى الفهم والوعي العام لمساندة التوجهات الرامية للتحول بالمملكة إلى مجتمع معلوماتي.

وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير السنوي للجنة لعام 1428هـ وتم مناقشة عدد من أنشطة اللجنة ومتابعة سير المهام المناطة بالجهات الممثلة بعضوية اللجنة.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:05 AM
متأثرة بالأسواق المجاورة والعالمية
الأسهم السعودية ترتد نهاية الأسبوع والمؤشر الرئيسي ينهي عند 7387نقطة


كتب - عبد العزيز الصعيدي:

فتحت سوق الأسهم السعودية أمس على ارتفاع بنحو 188نقطة، وأنهى المؤشر الرئيسي عند 7387نقطة كاسبا 171، توازي نسبة 2.36في المائة، وجاء الارتفاع نتيجة تحسن الأسواق المجاورة والعالمية من جهة، ومن جهة أخرى نتيجة مراجعة بعض المتعاملين تقديراتهم المفرطة في التشاؤم والتحول إلى التفاؤل النسبي والعقلاني.
واتسم أداء السوق أمس بالنشاط والحيوية بعد أن دبت فيه روح التفاؤل والأمل المشوب بالحذر، التفاؤل بعد أن اكتست الشاشات باللون الأخضر، وكذلك التحسن الكبير الذي طرأ على معدل الأسهم المرتفعة إلى نحو 13ضعفا، والحذر من أن يكون هذا الارتداد وهميا، ويشير إلى هذا تغطية الطلبات بدلا من التسرع في البيع.
وقد وصف أحد المراقبين أداء السوق أمس بالعقلاني، نتيجة إحجام بعض المتعاملين عن البيع بهذه الأسعار المتدنية، خاصة وأن أسعار كثير من الأسهم وصلت إلى ما دون سعر الاكتتاب، وبلغت مكرراتها مستويات مغرية جدا.
ورغم كل ما حصل في السوق خلال الأيام الأربعة السابقة، يتوقع كثير من المراقبين والمتعاملين أن تسترد السوق عافيتها خلال الأسبوع المقبل.
وفي نهاية جلسة تداول الأسهم السعودية أمس أنهى المؤشر الرئيسي تعاملاته على 7387.25نقطة، مرتفعا 170.54، توازي نسبة 2.36في المائة.
قطاعيا سيطر كل من قطاع الفنادق والسياحة، وقطاع الاستثمار المتعدد، فأقلع الأول بنسبة 9.03في المائة نتيجة تحليق سهم الفنادق بالنسبة القصوى، وكسب الثاني نسبة 6.44في المائة.
ونتيجة للمكاسب التي حققتها السوق، طرأ تحسن طفيف على حجم السيولة، ولكن تراجع اثنان من مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة، فنقصت كميات الأسهم المتبادلة إلى 208.18ملايين سهم من نحو 226.44مليون اليوم السابق، ولكن زاد حجم السيولة بشكل هامشي إلى 5.52مليارات ريال من 5.50مليارات في اليوم السابق، وكانت نسبة السيولة الداخلة أكبر من تلك الخارجة، ولكن عدد الصفقات انخفض من 413.66ألف صفقة إلى 219.14ألفا، بسبب كيمانول أمس الأول حيث شملت أسهم مكتتبين، وهي عادة ما تكون كميات صغيرة، وأهم مؤشرات أداء السوق وهو معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة فقد أقلع إلى مستويات عالية جدا بلعت نسبتها 1288في المائة، مقابل 71في المائة أمس الأول، فقد شملت تداولات أمس أسهم 126من جميع الشركات ال 127المدرجة في السوق السعودية، ارتفع منها 116، انخفض فقط تسع شركات، ولم يطرأ تغيير على سهم بدجت، وفي هذا المعدل ما يشير إلى أن السوق كانت في حالة تجميع أو تغطية مراكز.
تصدر المرتفعة أسهم كل من الفنادق، وكيمانول اللتين أقلعتا بالنسبة القصوى، وسهم طيبة الذي قفز بنسبة 9.84في المائة.
وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة كل من مصر الإنماء وكيمانول، فنفذ على الأول كميات تجاوزت 40.74مليون سهم، أي نسبة 18.59في المائة من إجمالي الأسهم المتبادلة أمس، تلاه الثاني الذي نفذ عليه نحو 27.52مليون سهم.
وبين الخاسرة فقد سهم سدافكو نسبة 6.23في المائة وأغلق على 30.10ريالا، فسهم أنعام الذي تنازل عن 4.76في المائة، وأغلقت أمس منخفضة إلى 41.30ريالا.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:11 AM
الأمير سلطان بن سلمان يثمن جهود إعادة بناء جسر سكة الحجاز


الرياض - أحمد غاوي:

ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار جهود أمانة منطقة المدينة المنورة في التعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لإعادة بناء جسر سكة حديد الحجاز الواقع على وادي العقيق بالمدينة المنورة، وقال سموه: "إن هذا التفاعل من أمين منطقة المدينة المنورة وجهاز الأمانة، يؤكد على ازدياد الوعي بأهمية المحافظة على الآثار و التراث العمراني الذي يعد من الثروات العامة التي تجب المحافظة عليها، و يجسد قيام مسئولي أجهزة الدولة في المناطق بواجباتهم في المحافظة على هذه الثروة الوطنية، و يأتي انسجاما مع جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في المحافظة على المواقع والمباني الأثرية والتراثية بناء على تنظيمها المعتمد من الدولة" معربا سموه في هذا الشأن عن تقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على متابعته لهذا الموضوع انطلاقا مما يوليه سموه من اهتمام بتأهيل المواقع الأثرية والتراثية في المنطقة والمحافظة على تراثنا الوطني باعتباره موردا ثقافيا واقتصاديا هاما.
وأشار سموه في ذات السياق إلى مبادرة عدد من المحافظين وأمناء المدن ورؤساء البلديات ببناء ما تهدم من مباني أثرية وتراثية، و من ذلك جهود أمانة منطقة عسير و بلدية النماص لإعادة بناء الحصن الأثري الذي تم هدمه خطأ خلال العام الماضي.
وكانت أمانة منطقة المدينة المنورة قد أنهت بالتعاون مع الهيئة ممثلة في قطاع الآثار والمتاحف الدراسات التصميمية لمشروع إعادة إنشاء وترميم جسر سكة حديد الحجاز الواقع على وادي العقيق بالمدينة المنورة والذي تعرض لانهيارات من جراء السيول التي اجتاحت المدينة المنورة في ديسممبر2004م /1425ه مما اضطر بلدية العقيق بالمدينة المنورة لهدم جزء من الجسر بعد سقوط عقدين من عقود الجسر.
وأوضح نائب الأمين العام للآثار والمتاحف الدكتور علي بن إبراهيم الغبان أن إعادة إنشاء وترميم الجسر يأتي في إطار الشراكة بين الهيئة ووزارة الشؤون البلدية والقروية بالتنسيق مع الأمانات والبلديات المعنية، ضمن برنامج تحسين مراكز المدن التاريخية الذي يهدف إلى المحافظة على ما تبقى من هويتها المحلية الثقافية والتاريخية والتوظيف الاقتصادي للتراث العمراني داخل المدن من خلال الأنشطة السياحية والفعاليات التراثية والأسواق الحرفية.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:14 AM
ويبقى شيء
المعونات السعودية الخارجية والبطالة!!


خالد الفريان

معلوم أن القضاء على البطالة أحد الأسس الإستراتيجية لخطط التنمية، وقد ذكرت سابقا أنه من الظلم تحميل جهة تنفيذية واحدة مسئولية تحقيق الأهداف الوطنية الإستراتيجية، وأهمها المعالجة الشاملة لمشكلة البطالة والتي لم ولن تستطيع وزارة العمل "وحدها " حلها ولا حتى الحد منها بكافة أشكالها "عملياً" ولا بعد 100عام!!
اليوم أشير إلى مثال - مجرد مثال - قد يوضح أهمية عمل كل جهة حكومية نحو تحقيق الأهداف الوطنية الإستراتيجية، حتى لو كانت هناك جهة أخرى هي المسئولة المباشرة عن تحقيق ذلك الهدف .
وزارة المالية - مثلا - يمكنها مساندة جهود مكافحة البطالة عبر العديد من الآليات، اقترح وأشرح واحدة منها فيما يلي :
@@ المملكة سباقة إلى مساعدة العديد من الدول عبر دفع معونات نقدية سخية، والالتزام بحصص كبيرة في مشاريع إعادة البناء وبخاصة للدول العربية، وقد قدمت المملكة مساعدات غير مستردة وقروض إنمائية ميسرة خلال العقود الماضية بمئات المليارات واستفادت منها عشرات الدول النامية من مختلف القارات.
وعادة يتم تقديم المعونات الخارجية والمساهمة في مشاريع إعادة البناء وفقا لثلاثة أشكال رئيسية هي:
- القروض، وتوضح التجارب السابقة صعوبة استرداد معظم تلك القروض وفي كثير من الأحيان يتم بعد سنوات إعادة جدولتها مع التنازل عن جزء كبير منها وبالتالي فإن هذا البديل يجب عدم التوسع فيه.
- المساعدات النقدية المباشرة، وهذا البديل يقترح التوقف عنه في معظم الحالات وبخاصة عند المساهمة في مشاريع إعادة البناء، واللجوء إلى البديل الثالث الذي سيتم تناوله في الفقرة التالية باعتباره البديل الأفضل وكلما اتضحت ايجابياته اتضحت سلبيات المساعدات النقدية المباشرة.
- المساعدات المشروطة بقيام شركات المقولات الوطنية بتنفيذ عقود إعادة البناء، واستخدام منتجات محلية متى ما توفرت، مع حق شركات المقاولات المحلية في الاستعانة بمقاولين آخرين بموجب عقود من الباطن في حالة حاجتها لذلك.
وفي سياق هذا البديل يكون تقديم المساعدات للدول المحتاجة عبر الاقتصار على تنفيذ شركات محلية لمشاريع محددة وتقديم مواد معينة منتجة محليا (لتستفيد من ذلك الشركات والمصانع المقامة في المملكة إن كانت سعودية أو أجنبية أو مشتركة) مع إضافة شرط جوهري هو أن يكون للشركة التي يتم التعاقد معها دور فعال في تدريب وتوظيف أبناء وبنات الوطن وفقا لطبيعة كل قطاع .
ولا يوجد ما يمنع في هذه الحالة أن تقول المملكة أنها ستتبرع بمبلغ معين في مشاريع إعادة بناء إحدى الدول، إلا أن هذا المبلغ سوف يدفع للشركات العاملة في المملكة التي ستقوم بتنفيذ مشاريع إعادة البناء، أو بتوفير المواد اللازمة للمعونات.
وما يميز هذا البديل إسهامه في حل مشكلة البطالة وتشجيع السعودة غير الإلزامية وكذلك تشجيع الاستثمار المحلي والمشترك والأجنبي في المملكة وبالتالي زيادة الناتج المحلي الإجمالي وبحيث لا يتأثر كثيرا من المعونات الخارجية كما كان الوضع في السابق.
كما أن هذا البديل سوف يعوض بعض الشركات والمصانع التي تأثرت سلبياً من الانضمام إلى منظمة التجارة الدولية الذي يستوجب خفض الدعم الحكومي المباشر في بعض الحالات والتقليص التدريجي للحماية الجمركية وفتح السوق السعودية أمام العديد من السلع والخدمات المنافسة للمنتجات المحلية.
@@ أختتم المقال بالقول إن هذا المقترح هو مجرد مثال، قد يكون موضع خلاف، بينما الهدف من المقال هو التأكيد على ضرورة قيام كل جهة حكومية - فيما يخصها - بمساندة جهود الجهات الحكومية الأخرى المعنية بتنفيذ الأهداف الوطنية الإستراتيجية من خلال تبني مبادرات معينة تدعم تلك الجهود، حتى لا تبقى كل جهة في وادٍ وخطط التنمية في وادٍ آخر.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:18 AM
السوق.. حفلة القنص للكبار


أمجد محمد البدرة

كما شاهدنا وسمعنا أن هواية القنص ارتبطت بكبار القوم والأثرياء لما تتطلبه من استعداد وأدوات وحيوانات صيد،، سوقنا الآن يمر بنفس فترة حفلات ومواسم الصيد.
كتبتُ مقالا في جريدة الرياض الغراء عن الأسعار العادلة ونشروا في 7و 8سبتمبر الجاري، ثارت حفيظة البعض بسبب اني وضعت أسعاراً لأسهم اشتراها هؤلاء البعض بأسعار عالية، هذه طبيعة النفس البشرية ترفض من يتحدى قراراتها وقناعاتها ولا تستمع للنصائح إلى أن يقع المحظور، ويعود التاريخ بنا للعام 2005والطفرة وهبوط فبراير 2006المريع،، في مقالي كان المؤشر الذي وضعته لأسعاري العادلة 9500نقطة ونحن اليوم نغلق على 7600نقطة، سيستمر هبوط أسهم كثيرة مثل التأمين حيثُ هي أصلا ليست في مواقع أسعارها ولكن هناك الكثير من الأسهم أصبحت طرائد تعبت من مطاردة الكبار وسهلة الصيد وبدون ذخيرة (باليد).
غالبية البنوك مغرية ( ليست كلها، البلاد والإنماء والجزيرة والراجحي ليست صالحة للشراء الآن).
شركات الاسمنت مغرية للشراء جميعها ما عدا أسمنت السعودية أمامه بعض التعديل
شركات الاتصالات في وضع تصلح فيه للشراء، هذه الشركات وشركات الاسمنت تصلح للشراء حتى في حالة عدم الاستقرار السياسي عالميا وإقليمياً.
أرجو من أخواني المستثمرين التركيز على أسهم العوائد لأنها في مناطق مكررات ربحية مغرية ومراجعة ما كتبتهُ وصيد الأسهم التي أسعارها السوقية تحت قيمها العادلة والابتعاد عن الأسهم الخاسرة لان الوقت جيد لتبديل المراكز واتخاذ القرارات المصيرية استثمارياً وترك ما لا ينفع إلى ما ينفع، ما يحصل الآن فرصة لا تُعوض وكأننا في موسم التنزيلات،، السوق الآن سوق شراء للأسهم الجيدة التي تُشترى وتوضع في الخزنة، سوقنا سوق حفظ ومستقبل وليس سوق إدمان على مواجهة الكمبيوتر واللاب توب، أتمنى التوفيق
ملاحظة: لقد كتبتُ كثيرا في مقالاتي السابقة حول ما نُشرَ في موقع أرقام من قيام التأمينات الاجتماعية بزيادة حصتها في شركة ينساب من 1% إلى أكثر من 9% خلال عام 2007، وحيثُ ارتفع سعر سهم ينساب من 25ريالا إلى 75ريالا وقد ظننتُ بأن سبب ارتفاع السعر هو الشراء المحموم من مؤسسة التأمينات الاجتماعية وبناء على ذلك فقد تفضل مصدر مسئول من التأمينات الاجتماعية بالاتصال بي مشكوراً موضحا بأن التأمينات قد زادت حصتها في الفترة التي لا تتجاوز شهر مارس 2007بمعدل سعر شراء بحدود ال 30ريالا حيثُ وجدوا أن السعر مغر للشراء بهذا المستوى وليس للتأمينات أي علاقة برفع سعر السهم حيثُ هبط سعر السهم بعد ذلك الشراء لمستوى 26ريالا وبعدها ارتفع إلى سعر ال 75ريالا خلال ارتفاع أسهم الشركات البتروكيمياوية وهبط الآن للمستويات التي يعرفها الجميع،، دوري أنا ككاتب للمقال لا يسعني إلا أن أشكر مسؤولي مؤسسة التأمينات على هذا التوضيح ويا ليت تكون الشفافية طريقة كل الشركات المساهمة وصناديق البنوك الاستثمارية والصناديق السيادية، على ذلك جرى التوضيح.

صمت الوداع
18-09-2008, 08:21 AM
النفط 97.16 مرتفع 6.01 دولار بنسبة 6.34 %

bhkhalaf
18-09-2008, 08:22 AM
وسط تجاهل الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية
أشجار الأراك تتعرض لهجمة شرسة وإبادة من قبل باعة المساويك


كتب - مضحي النجيمي:

تتعرض أشجار الأراك في أنحاء متفرقة من المملكة لحملة إبادة من قبل بعض المواطنين والمقيمين الذين يقمون ببيع جذورها التي تستخدم مساويك في الميادين العامة وامام المساجد بكميات كبيرة وتعد شجرة الأراك من الأشجار مستديمة الاخضرار على مدار العام وتنتشر على شكل مجتمعات نباتية في منطقة الحجاز والمدينة المنورة والقنفذة وعسير وجازان وتكون منابته في حواف الأودية ومنحنياتها اضافة إلى نموه في الرمال وأسافل الجبال.
ووسط هذا الهجوم الشرس على أشجار الأراك ناشد مجموعة من المواطنين الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها التدخل لحماية هذه الأشجار التي بدأت في الاختفاء من بعض المناطق التي تشتهر بها بسبب اقتلاع جذورها المتعمد من قبل تجار المساويك.
وتعد محمية أم القماري التي تشرف عليها الهيئة مثالاً حياً للحفاظ على البيئة حيث ازدهرت بها أشجار الأراك وشكلت أشجاراً متكاتفة مع النباتات الأخرى مثل الصبار والثندة فهل تسن وزارة الزراعة بالتعاون مع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها قانوناً يحد من اتساع دائرة قتل أشجار الأراك بحثاً عن بعض المبالغ الزهيدة.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:24 AM
"التجارة" تلاحق مهربي الديزل


شددت وزارة التجارة والصناعة على الغرف التجارية بتوعية منسوبيها بخطورة ظاهرة تهريب بعض الشركات والمؤسسات للديزل الى خارج المملكة بخلطه مع مواد أخرى منها الزيت المحروق لكي يصعب اكتشافه وتصديره على أنه من المواد المسموح بتصديرها.

وأبلغت الغرف التجارية منسوبيها بتوصيات لجنة تصدير الزيوت المستعملة ورواسب الزيت الخام حيث تمنع الجمارك منعاً باتاً تصدير المشتقات البترولية إلا عن طريق شركة أرامكو وفي حالة ضبط أي كمية أثناء محاولة تهريبها، أو إذا ظهرت نتائج الفحص وجد خلط للمادة المراد تصديرها بمادة من المنتجات البترولية، فسيعتبر ذلك نوعاً من أنواع التهريب الجمركي، وبالتالي تطبيق العقوبات النظامية ومصادرة البضاعة ووسائط النقل والأدوات المستعملة للتهريب.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:25 AM
بعد التداول
الخوف والانتشاء


عبدالله الجعيثن

من الصعب جداً التحكم في أسواق الأسهم بحيث تكون عادلة أو قريبة من العادل، ذات كفاءة تتفق مع معطيات الاقتصاد..
وترجع الصعوبة البالغة في تحقيق ذلك الهدف الذي يجنب المتداولين كثيراً من المآسي التي تحصل في معظم أسواق العالم، ترجع إلى أن سوق الأسهم يتداول فيه خلق كثيرون، قد يصل عددهم إلى ملايين، وبالتالي يصعب على أي نموذج اقتصادي أن يضبط هذا الجمع الحاشد، أو يكون مقنعاً لهم مهما كان صوابه! فالجموع الحاشدة لا تعتمد على (العقل) وحده، وأي عقل تعتمد عليه؟!.. إنها مجموعة هائلة من العقول، و(كل بعقله راضٍ لكن بماله لا..) كما يقول المثل الشعبي، لهذا فإن أسواق الأسهم في أنحاء العالم تمر بفترات غير طبيعية من الخوف والتشاؤم تهبط فيها أسعار الأسهم بشدة ويتهافت المتداولون على البيع دون مبرر موضوعي أو اقتصادي، بل لناحية نفسية بحتة أو تصور ذهني مغلوط ولكنه راسخ، كما قد تمر هذه الأسواق بمراحل من الانتشاء (الهوس) يكثر فيها التفاؤل المفرط والتسابق للشراء حيث تتقافز أسعار الأسهم ويتسابق المتداولون على ملاحقتها رغم تجاوزها السعر العادل، وكسابقه يعود الأمر أيضاً للناحية النفسية والتصور الذهني ولكن بالاتجاه المعاكس..
يرى كبار المستثمرين الناجحين في العالم أن أفضل أوقات الشراء هي حين يصاب الكثيرون بالخوف والتشاؤم دون مبرر، ويوصون باعتبار حالة الخوف والتشاؤم حالة مؤثرة فعلاً فلا يشترون حتى تبلغ مداها، وهم يشترون بالتدريج، عارفين أن الناس يبيعون أسهمهم بثمن بخس دون مبررات اقتصادية أو موضوعية، وعارفين أن الأمور لابد أن تعود لنصابها.. وانضباطها، ولأن الانضباط التام شبه معدوم في أسواق الأسهم التي تعتمد على نفسيات الحشود الهائلة من المتداولين ذوي النفوس المتقلبة والأمزجة المختلفة، فإن ما يحدث، على التعاقب البطيء، هو ارتفاع تدريجي بعد حالة الركود والتشاؤم، ثم يتصاعد الارتفاع حتى يصاب المتداولون بالانتشاء (الهوس) لأن تواصل الارتفاع يجعل الطمع (يطقهم) وهذا هو الوقت المناسب للبيع لدى المستثمرين الأذكياء والمتداولين الذين يعرفون تقلب النفسيات وأثره على الأسواق.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:27 AM
قرأت
كذبة تأثير العوامل الخارجية


ان ربط انهيار سوق الأسهم السعودية بما يحدث للبنوك الأمريكية هو "كذبة" لإخفاء الأسباب الحقيقية للانهيار، في حين أكدت هيئة السوق المالية على لسان رئيسها أن الانخفاض الحاد في المؤشر ناجم عن الأزمة المالية العالمية وليس نتيجة عوامل محلية، وهذا يذكرنا بكل مرة ترتفع فيها أسعار السلع ولو كانت صناعة وطنية 100في المائة والتي يتم تعليقها على عوامل الخارجية، فلم ترتفع الأسهم مرة بسبب عامل خارجي والآن الهيئة تعلق الانهيار بسبب عوامل خارجية يعني ان الأمر مجرد ذر الرماد في العيون.

العوامل الخارجية دائما تجد استجابة منقطعة النظير في ارتفاع الأسعار وتدهور البورصات، إلا أنها لا تجد استجابة عند عودة الأمور إلى طبيعتها.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:29 AM
سمعت
لعيون التضخم تنهار الأسهم


سمعت ان هناك نية بالتضحية بسوق الأسهم من أجل كبح جماح التضخم وهناك خبراء من الخارج ينصحون بهذه الطريقة ،كما انهم ينصحون بعدم دعم سوق الأسهم لأن ذلك بزعمهم لا يفيد الاقتصاد، لكننا نجد كثيرا من البورصات العالمية عندما تواجه مثل هذه الأزمات فمن الطبيعي ان يتم تداركها بالدعم وإيجاد الوسائل المناسبة للإنقاذ، ولكن الأمر لدينا عكس ذلك.

يعلق أحد الظرفاء على ما سمعه من هذه الأقاويل قائلاً لعيون التضخم تنهار الأسهم.

bhkhalaf
18-09-2008, 08:31 AM
إيكنوميات
الأسرة الخليجية وشد الأحزمة!!


علي القحيص @

عندما نفكر أن نكتب وخصوصا في هذا الشهر الفضيل، علينا أن نختار مانكتب بدقة وحذر شديدين لكي يقرأ المتابع شيئا فيه نفع وفائدة، وشيئا يلامس مشاعره ويعالج قضاياه اليومية بعد تعقيد الحياة والتي اصبحت عسيرة وعصية على من يحس بها ويتأمل صخبها.
من البديهي أن يفرض شهر رمضان المبارك نوعاً من التسابق للشراء بالنسبة للكثير من الناس، ولاسباب كثيرة منها ارتباط هذا الشهر المبارك بالكثير من التقاليد الإجتماعية والشعبية والدينية المحببة للنفس وللروح وللشهية أيضا، وإرتباطه بأفعال الخير.
ومن نعم الله علينا أنه وهبنا ثروة نحسد عليها ويجب المحافظة عليها، ولاسيما إن أخذنا بعين الأعتبارا أن هناك الملايين من الفقراء الذين يتضورون جوعا ولايجدون قوت يومهم، ولذلك فإنه حري بنا أن نتذكر في هذا الشهر الفضيل العبرة منه، وهي الأحساس بشعور الفقراء والمحرومين وليس التسابق في البذخ والإسراف في كل اتجاه.
أن الوضع الاقتصادي الذي يعصف ببعض الأسر من كل جانب بسبب الغلاء العالمي وارتفاع الأسعار الذي طال كل شيء وخصوصا بالتزامن مع الازمة الاقتصادية التي تعصف بالأسواق المالية المحلية والعالمية والتي تنعكس سلباً على الفرد نفسه، علينا أن نلوم أنفسنا نحن وعوائلنا الخليجية وتحديدا الأسرة السعودية (المسرفة) حيث يؤكد كثير من المهتمين بهذا الشأن بأن العائلة أو الأسرة السعودية هي الأكثر إسرافا في المأكل والمشرب والملبس..لعدة أسباب:
منها أن العائلة السعودية عرفت بالكرم (الحاتمي) المفرط لاسيما وأن حاتم الطائي ينتسب الى الجزيرة العربية وترك لنا تركة (الجود) مثلما ترك لنا عنترة (الفروسية والشجاعة) وامرئ القيس (الحب والشعر)، ولذلك تجد رب الأسرة يعد لضيفه وليمة كبيرة و أكثر مما يجب و(يصرف ويسرف) بإعداد الطعام من كل أصنافه وأنواعه من كل مالذ وطاب، وكذلك الأسرة السعودية حين تزورها عائلة أخرى كذلك تمارس الأسراف بشكل مفرط في إعداد وتصنيف الطعام بأنواعه في الأيام العادية، فما بالك في شهر رمضان المبارك..شهر الخيرات والعطاء، والذي أحيانا مايقال في أوساط المجتمعات السعودية بأن الصائم يأكل (بعينه) وهذه مقولة روج لها لتجد تبريرا للإسراف والبذخ والمبالغة في إعداد الطعام في وجبة الفطور أو السحور!
اللهم زدنا من عطائك وخيرك ونعمك وكرمك..ولكن قال تعالى في محكم تنزيله : (ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولاتبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) صدق الله العظيم..
هذة الآية هي في غاية الدقة والوصف وإشارة واضحة لمن أراد أن يكون (بخيلا وجافا وجشعا وكذلك عبرة لمن أسرف وبذخ في المال والطعام).. فأقول للأسرة السعودية والخليجية كفانا إسرافا وتبذيرا وبذخا، اين وعي الأسر من موجة الغلاء العالمي في خضم هذا التضخم الاقتصادي والغلاء الفاحش. فمطلوب في هذه الظروف من الأسر الخليجية شد الأحزمة وعدم إفراغ جيب رب الأسرة ليكون صفر اليدين وخالي الوفاض، (تكتيكاً) منها ليكون عاجزاً وغير قادر عن زواج الثانية!!
مطلوب عدم التباهي والفخر بالإسراف والبذخ بالشراء والذهاب للأسواق وكأن بعض (النساء ) أصبحن من رواد السوق اليومي كرجال (البورصات) في سوق الأسهم، وبعضهن ما إن يفتح سوق جديد إلا وركضن إليه بهجوم (كاسح) مسعور كقطعان الماعز حين تولي أدبارها هروباً من الذئاب!!
نحن نقول شد الأحزمة للأسرالخليجية حفاظا على مدخرات العائلة والصمود أمام موجة الغلاء، وليس شد الأحزمة المرصعة بالذهب والمجوهرات في حفل الزواج بهذا الشهر وتغييره في الحفلة الأخرى!!
وحتى لا تغضب منا بعض الأخوات من النساء أقول وفي وقت بعض الرجال يجرون عمليات تجميلية وعمليات جراحية لشد المعدة لتقليل الطعام ومنعا للتخمة، نجد أفواها جائعة تنتظر ما يسد رمقها ويبعد عنها غائلة الجوع ولو بشق تمرة!!
@ المدير الإقليمي لمكتب دبي

bhkhalaf
18-09-2008, 08:42 AM
الأسهم السعودية تواصل لملمة جراحها وتستعيد 170 نقطة

http://www.aleqt.com/nwsthpic/142804.jpg

رائد الصوينع من الرياض

استعاد المؤشر في جلسة نهاية الأسبوع بعض خسائره ململما جراحه التي أصيب بها خلال الأيام الماضية وخصوصا في الجلسة العنيفة عندما فقد 503 نقاط،وقد سجل السوق ارتفاعا خلال الساعة الثانية بنحو 268 نقطة ليصل عند 7484 نقطة إلأ انه عاد وقلص من أرباحه تدريجيا حتى أغلق عند 7387 نقطة كاسبا نحو 170 نقطة بنسبة ارتفاع 2.36 في المائة. وعانقت اليوم جميع قطاعات السوق اللون الأخضر باستثناء "الطاقة والمرافق الخدمية" الذي انخفض 0.31 في المائة، وكان قطاع "الفنادق والسياحة" الأكثر ارتفاعا بنسبة 9.03 معوضا ما فقده خلال الجلسات المؤلمة التي شهدها السوق خلال الأيام الماضية، تلاه "شركات الاستثمار المتعدد" بنسبة 6.44، ثم " التشييد والبناء" بنسبة 6.26 في المائة.
ولاحظ تركي فدعق المحلل المالي ونائب رئيس لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة دخول سيولة جديدة منذ أمس وأنها "دخلت تقتنص الفرص"، لافتا في الوقت ذلك إلى أن "الضغط النفسي (للمتداولين في السوق) زال"، وأن الأسعار المتدنية حفزت سيولة من خارج السوق.
وبلغت الكمية المتداولة في جلسة اليوم 208 مليون سهم نفذت من خلال 219 ألف صفقة بقيمة 5.5 مليار ريال بقيمة مقاربة لجلسة أمس وبزيادة طفيفة بلغت 0.1 في المائة . وسجل السوق اليوم تداول 126 شركة ارتفع منها 116 شركة بينما انخفضت أسهم تسع شركات.وكان "الفنادق" الأكثر ارتفاعا إذ سجل النسبة القصوى للارتفاع (10 في المائة)، ولم يخالفه الضيف الجديد "كيمانول " في الوصول للنسبة القصوى للارتفاع إذ أغلق عند 15.40 ريال وهي أعلى قيمة وصل إليها السهم منذ إدراجه أمس. وكانت "طيبة للاستثمار" و" أنابيب" ، "التعاونية" من متصدري قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا على التوالي ومقتربين من النسبة القصوى المسموح بها للارتفاع باليوم الواحد (10 في المائة ) إذ سجل الأول ارتفاعا بنسبة 9.84 في المائة، والثاني 9.65 في المائة، والأخير 9.52 في المائة. وكانت "سدافكو" و"أنعام القابضة" و"الأسمنت العربية" من الأسهم التي لم يحالفها الحظ في الارتفاع إذ تصدرت قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا على التوالي حيث سجل الأول نسبة انخفاض 6.23 في المائة، والثاني الذي قلص بعض خسائره التى شهدها خلال تعاملاته أول أمس حيث انخفض اليوم بنسبة 4.76 في المائة عند 41.3 ريال هو أدنى سعر له منذ إعادته للتداول في 20 شباط (فبراير) 2008 ، والاخير 2.65 في المائة.
وأكد لـ"الاقتصادية" هشام تفاحة رئيس بحوث الاستثمار والتحليل المالي في مجموعة بخيت الاستثمارية، أن تحركات السوق المحلية خلال الشهرين الماضيين خصوصا "كانت مدفوعة بصغار المتعاملين وكبار المضاربين". وزاد "لاحظنا أكثر من مرة خلال 2008 السوق يصعد ويهبط بنفس النسبة في مدد زمنية قصيرة، "ففي آذار (مارس) تراجعت السوق 11 في المائة، وبعد ثمانية أسابيع عوض هذه النسبة... وفي آب (أغسطس) هبطت السوق 14 في المائة، وبعد أسبوعين ربحت السوق 13 في المائة".
ودعم المؤشر اليوم في الارتفاع قطاعا "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف والخدمات المالية" إذ ارتفع الأول بنسبة 1.99 في المائة ،والاخر 1.75 في المائة، وسجل سهم سابك اليوم ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.94 في المائة عند 106.75 ريال. وسجل سهم الإنماء ارتفاعا في جلسة اليوم بنسبة 3.83 في المائة عند سعر 14.90 ريال.


توقعات بـ "قفزات سعرية" لأغلب الأسهم السعودية قبل إجازة عيد الفطر
الاسهم تتخلص من الضغوط الخارجية وتربح 171

حبشي الشمري من الرياض - - 18/09/1429هـ

أبت سوق الأسهم السعودية أن تنهي جلساتها في الأسبوع الجاري، إلا بالمكوث في المناطق الدافئة، عندما قفزت 171 نقطة (2.36 في المائة) لتغلق عند 7387 نقطة. وفي اليوم البهيج ربحت القطاعات قاطبة عدا الطاقة الذي تراجع على استحياء (0.13 في المائة). ولم تتراجع سوى تسعة أسهم من قطاعات متعددة.
ولاحظ تركي فدعق المحلل المالي ونائب رئيس لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة دخول سيولة جديدة منذ أمس الأول، وأنها "دخلت تقتنص الفرص"، لافتا في الوقت ذاته إلى أن "الضغط النفسي (للمتداولين في السوق) زال"، وأن الأسعار المتدنية حفزت سيولة من خارج السوق.
ويؤكد هشام تفاحة رئيس بحوث الاستثمار والتحليل المالي في مجموعة بخيت الاستثمارية، أن تحركات السوق المحلية خلال الشهرين الماضيين خصوصا "كانت مدفوعة بصغار المتعاملين وكبار المضاربين". وزاد "لاحظنا أكثر من مرة خلال 2008 السوق يصعد ويهبط بالنسبة نفسها في مدد زمنية قصيرة، "ففي آذار (مارس) تراجعت السوق 11 في المائة، وبعد ثمانية أسابيع عوض هذه النسبة... وفي آب (أغسطس) هبطت السوق 14 في المائة، وبعد أسبوعين ربحت السوق 13 في المائة".
وأتى تراجعه أمس بتأثير من سهم كهرباء السعودية الذي أغلق عند أدنى سعر له منذ ثلاث سنوات وهو 10.4 ريال وبكميات تداول بلغت 5.3 مليون سهم تزيد بنسبة 231.25 في المائة على متوسط حجم تداولاته الأسبوعية التي بلغت 1.6 مليون سهم .
بينما ارتفعت باقي قطاعات السوق يتصدرها قطاع الفنادق بنسبة ارتفاع بلغت 9.03 في المائة بدعم من أسهم القطاع حيث ارتفع سهم الفنادق بنسبة 10 في المائة عند 31.9 ريال وبكميات تداول بلغت 219.6 ألف سهم تزيد بنسبة 165.5 في المائة عن كميات تداوله في جلسة أول أمس والتي بلغت 82.7 ألف سهم. ارتفع سهم شمس الذي أغلق مرتفعا بنسبة 2.99 في المائة عند 17.25 ريال بكميات تداول بلغت 324.5 ألف سهم وهي ما تزيد بنسبة 124 في المائة على كميات أمس الأول البالغة 144.8 ألف سهم.
وارتفع قطاع الاستثمار المتعدد بنسبة 6.44 في المائة بعد تراجعه في جلسة أول أمس بنسبة 1.29 في المائة وجاء ارتفاعه بدعم من سهم المملكة الذي ارتفع بالنسبة القصوى عند سبعة ريالات بكميات تداول بلغت 3.2 مليون سهم هي الأعلى له منذ شهر وكان الأمير الوليد بن طلال صاحب المملكة القابضة قد أكد عدم تأثر شركته بأحداث الأزمة المالية الأمريكية الأخيرة. وارتفع قطاع التشييد والبناء بنسبة 6.26 في المائة الذي أغلقت جميع أسهمه في المنطقة الخضراء.
وأكد فدعق أن زوال الضغط النفسي إضافة إلى أن الأسعار "أصبحت مغرية بشكل كبير" دفع لارتفاع السوق في جلسة أمس، مستدركا أن أغلب البيوع كانت من طرف البنوك "بسبب التسهيلات (التي تمنحها البنوك لعملائها)".
وسجل السهم الضيف (كيمانول) حضورا مميزا للغاية منذ منتصف جلسة اليوم الثاني من وجوده في سوق الأسهم السعودية عندما ربح النسبة القصوى المسوح بها في يوم واحد (10 في المائة)، جنبا إلى جنب مع سهم الفنادق، وعلى بعد مسافة وجيزة ربحت أسهم طيبة، أنابيب، التعاونية (9.84 في المائة، 9.65 في المائة، و9.52 في المائة على التوالي). ومكثت قيم التداولات عند 5.5 مليارات ريال، وهي القيمة نفسها تقريبا في جلسة الثلاثاء.
وكان سهم سدافكو الأكثر تضررا في الجلسة، إذا أغلق منخفضاً 6.23 في المائة عند 30.1 ريال وهو أدنى إغلاق له منذ 29 جلسة وبكميات تداول بلغت 1.88 مليون سهم هي الأعلى له منذ شهرين تزيد بنسبة 520 في المائة على متوسط حجم تداولاتها الأسبوعية التي بلغت 303 ألف سهم.
وقلص سهم أنعام من خسائره التي شهدها خلال تعاملاته أول من أمس حيث أغلق منخفضاً بنسبة 4.76 في المائة عند 41.3 ريالاً هو أدنى سعر له منذ إعادته للتداول في 20 شباط (فبراير) الماضي بكميات تداول بلغت أمس 83.8 ألف سهم، وهي تزيد 68.9 في المائة على كميات تداوله في جلسة الأحد الماضي التي بلغت 49.6 ألف سهم. وشهدت اللحظات الأخيرة من الجلسة نشاطاً ملحوظاً علي بعض الأسهم كان أبرزها سهم المتحدة للتأمين الذي حقق 40.7 في المائة من حجم تداولاته في النصف ساعة الأخيرة من جلسة أمس.
ولم يستبعد فدعق حصول جني أرباح بسيط خلال جلستي اليوم أو غد.. "وهذا أمر جيد...". ورجح المحلل المالي أن تحقق السوق السعودية قفزات طيبة قبل نهاية رمضان "بدافع من توقعات إيجابية مهمة"... "وأن مجمل الشركات (في سوق الأسهم السعودية) قد تندفع سعريا (قبل إجازة عيد الفطر).
ويلفت تفاحة إلى أن حجم الطلبات في السوق السعودية أكثر من العروض ورغم ذلك تتراجع الأسعار... هذا أمر غير اعتيادي". وأضاف " عموما في الشهر الجاري ما ليس هناك قيم تداول كبيرة .. وليس هناك عمليات بيع حقيقية".
واعتبر أن عديدا من التراجعات غير مبررة البتة، متسائلا باستنكار "الإثنين ينزل (المؤشر) 6 في المائة (في السوق السعودية)، بينما (المؤشر) الأمريكي يتراجع 4 في المائة فقط، مع أن المشكلة عندهم (في الولايات المتحدة)، أمر مضحك".
وأكد أنه لا توجد مؤشرات حقيقية في السوق السعودية تحفز على التراجع في الوقت الحالي، لافتا إلى أن سعر النفط حاليا أعلى بأكثر من 20 دولارا لمتوسط سعره خلال 2007".

bhkhalaf
18-09-2008, 08:47 AM
مع موجة التراجع: زيادة عدد الأسهم المتداولة دون قيمتها الاسمية
http://www.aleqt.com/nwsthpic/142901.jpg
"الاقتصادية" من الرياض - - 18/09/1429هـ

بعد موجة الانخفاضات الأخيرة التي عانتها الأسواق العالمية والخليجية وبالطبع لم تكن السوق السعودية ( السوق الأكبر في العالم العربي) بمعزل عنها حيث وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ فترة، شهدت الأسهم المتداولة في السوق السعودية تراجعات حادة في المستويات السعرية لها حيث زادت أعداد الأسهم التي تتداول دون سعر الاكتتاب وأيضا الأسهم التي تتداول دون القيمة الدفترية لها، ولكن الجديد بعد تلك الانخفاضات أنه لم يصبح سهم المملكة هو الوحيد الذي يتداول دون القيمة الاسمية له (10 ريالات) بل شاركته في ذلك أسهم أخرى حيث أغلق سهم القصيم الزراعية أمس عند تسعة ريالات ليكون بذلك قد فقد 28 في المائة من قيمته منذ بداية شهر رمضان حيث كان سعره آنذاك 12.5 ريال، وكذلك تراجع سعر سهم النقل الجماعي ليغلق في نهاية تعاملات16/9 /2008 عند 9.30 ريال خاسرا 22.5 في المائة من قيمته منذ بداية الشهر ولم يكن سهم صدق بعيدا عن تلك التراجعات حيث شهد انخفاضا ملحوظا منذ أول الشهر وبنسبة تجاوزت 30 في المائة ليغلق في جلسة أمس عند 9.35 ريال. جاء ذلك في تقرير أعده "أبحاث مباشر".
هذا إلى جانب أن هناك بعض الأسهم التي اقتربت أسعارها من القيمة الاسمية لها وهي سهم كهرباء السعودية الذي أغلق أمس عند 10.5 ريال ليفصله نصف ريال فقط في أن يتداول دون القيمة الاسمية، وأنهى سهم الباحة تداولات أمس عند 11 ريالا ليبقى له ريال واحد وينضم إلى الأسهم التي تتداول دون قيمتها الاسمية، وكذلك الحال في سهمي إعادة التأمين وجازان حيث أغلقا 16/9/2008 عند 11.55 ريال، 11.20 ريال على التوالي أما بالنسبة للأسهم التي تتداول حاليا بأدنى من سعر اكتتابها فقد زاد عددها بعد موجة الانخفاضات الأخيرة فبعد أن كانت ثلاثة أسهم فقط وهي المملكة ودار الأركان والحكير، دخلت معها بعض الشركات منها أسهم "سدافكو" و"معادن" و"طباعة وتغليف" و"الدريس" و"أسترا" و"إعادة".

bhkhalaf
18-09-2008, 08:49 AM
السوق في أسبوع
الأسهم تفقد 139 مليار ريال من قيمتها السوقية في 5 جلسات

http://www.aleqt.com/nwspic/142902.jpg

- - 18/09/1429هـ

سجل مؤشر تداول العام لسوق الأسهم السعودية خسائر بنسبة 9.1 في المائة على مدار الأسبوع المنتهي في 17 أيلول (سبتمبر)، ليقفل عند مستوى 7387 نقطة، وبذلك بلغ أدنى مستوى له في ثمانية أشهر. لقد فقدت السوق نحو 139 مليار ريال من قيمتها السوقية خلال الأسبوع لتصل إلى 1441 مليار ريال. ولم تتمكن مكاسب أمس "الأربعاء" التي بلغت 2.4 في المائة من تعويض سوى جزء محدود من الخسائر الأسبوعية. لقد بدأ هذا الهبوط الحاد كرد فعل خاطئ من قبل المستثمرين لقرار "تداول" بدء تطبيق الوحدات السعرية الجديدة على الأسهم، تلاه انهيار "ليهمان بروزرز"، رابع أكبر بنك استثمار أمريكي، والذي عكس القلق على النظام المالي الأمريكي، في الوقت الذي واصلت فيه الأسعار العالمية للنفط والسلع الهبوط بحدة لتعكس تعمق تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي. وكان من نتائج هذه الأحداث هبوط معظم البورصات العالمية، ومن ضمنها السوق المحلية التي كانت أكثر تأثراً من غيرها نتيجة مخاوف الأفراد الشديدة من انعكاس الأزمة الائتمانية وهبوط أسعار النفط والسلع على الاقتصاد المحلي وأرباح الشركات المستقبلية، خصوصاً أرباح البنوك وشركات البتروكيماويات التي شكلت 65 في المائة من إجمالي أرباح الشركات السعودية المدرجة. لقد ارتفعت أرباح الشركات السعودية في النصف الأول من عام 2008م بنسبة 11 في المائة عن النصف الأول من عام 2007م. في حين انخفضت أسعار النفط في شهرين بنحو 36 في المائة لتصل إلى مستوى 91 دولاراً، ولكنها ما زالت مرتفعة 5 في المائة عن مستواها في بداية السنة. ورغم أن السوق السعودية أصبحت تتمتع بتقييم جذاب من حيث مكررات الربحية ومكررات القيمة الدفترية، إلا أن التدهور المتواصل عكس تدهور معنويات الأفراد بتأثير التجارب المريرة السابقة، بحيث طغى على العوامل الأساسية للسوق، الأمر الذي يظهر الحاجة للمزيد من التشريعات الإيجابية التي من شأنها رفع دور الاستثمار المؤسساتي، وتعزيز السيولة، وزيادة الشفافية، والعمل على خلق توازن أكفأ لقطاعات السوق عن طريق التخفيف من وزن البنوك والبتروكيماويات من خلال زيادة أوزان قطاعات أخرى، وكذلك فتح المجال أمام الشركات لإعادة شراء أسهمها، وضرورة إجراء الدراسات المعمقة للتوقيت الملائم للاكتتابات الجديدة وتسعير أسهمها، وإيجاد صانع للسوق، وغير ذلك من التشريعات الضرورية التي من شأنها تطوير السوق.
ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام "تداول"، انخفض 12 في المائة منذ شهر و25 في المائة منذ ثلاثة أشهر و21 في المائة منذ ستة أشهر و34 في المائة منذ تسعة أشهر، و5 في المائة منذ سنة. كما بلغت خسائره 33 في المائة منذ بداية السنة، و64 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما أقفل عند المستوى 20635 نقطة.
ومن حيث التداول، بلغ متوسط قيمة التداول اليومي 4.5 مليار ريال خلال الأسبوع، مقابل متوسط يومي خمسة مليارات ريال في الأسبوع السابق. واستحوذت أسهم كل من: "سابك" و"الإنماء" و"معادن" على أكثر من ثلث قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر ربحية السوق 14.2 مرة (على ضوء آخر أربعة أرباع سنوية للأرباح مع استبعاد الشركات الجديدة التي لم تصدر بياناتها السنوية المدققة). وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 2.5 مرة، وبلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 3.4 في المائة.
ومن حيث أداء القطاعات والشركات خلال الأسبوع، شمل الانخفاض جميع القطاعات ومعظم الشركات، وكان قطاع الإعلام والنشر الأكثر هبوطاً، حيث سجل خسائر 12.9 في المائة، يليه الاستثمار المتعدد 11.8 في المائة، وانخفض قطاع البتروكيماويات بنحو 10 في المائة وقطاع البنوك 8 في المائة.

ابن الذويبي
18-09-2008, 08:55 AM
كل عام ونتم بخير اخي العزيز
bhkhalaf

وبارك الله فيك وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

bhkhalaf
18-09-2008, 09:00 AM
كل عام ونتم بخير اخي العزيز
bhkhalaf

وبارك الله فيك وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

كل عام وأنت بخير وصحة وسلامة أخي الكريم ابن الذويبي

بارك الله فيك ورعاك وتقبل منا جميعا الصيام والقيام

bhkhalaf
18-09-2008, 09:08 AM
15 مترا مربعا قيمتها بين 120 إلى 250 ألف ريال
التجارة حول الحرم النبوي.. مغامرة تجارية بأرقام صعبة وأرباح مجزية

http://www.aleqt.com/nwspic/142841.jpg

أحمد الديحاني من المدينة المنورة - - 18/09/1429هـ

يدفع عبد العزيز يحيى قاسم نحو 120 ألف ريال كقيمة تأجير سنوي لمحله التجاري المجاور للحرم النبوي، والذي لا تزيد مساحته عن 15 مترا، ولا يحوي سوى مجموعة من السبح الرخيصة، إلى جانب هدايا تذكارية بسيطة، ومقتنيات أخرى ليست ذات قيمة عالية تجاريا.
إلا أن تلك البضائع تدر عليه نحو أربعة آلاف ريال يوميا في ذروة القوة الشرائية خلال الشهور الموسمية، لتتقلص بعد ذلك إلى ما دون الألف ريال، وقد تصل إلى ألفي ريال في بعض الأوقات، وهو ما يمكنه من تسديد التزامات المحل كاملة والتي تصل إلى نصف مليون ريال سنويا، ما بين إيجار "الدكان" كما يسميه قاسم، إلى جانب الإيفاء بالتزامات العمالة، ليبقى في جيبه مبلغا يكفي الالتزامات العائلية بحسب قول التاجر الستيني.
في جهة أخرى من الأسواق الجديدة المجاورة للمسجد النبوي، وقريبا من النطاق العمراني الحديث في المنطقة المركزية، تصبح الأمور أكثر تعقيدا كما يقول التاجر خالد ورداني بسبب إيجارات تبلغ نحو 250 ألف ريال لمحال صغيرة نسبيا لا تزيد مساحة بعضها عن عشرة أمتار مربعة، وتصبح عملية الربح من وراء مثل هذه المحال مع تلك الأرقام أمرا صعبا يشبه المغامرة كما يصفه ورداني، ويزيد على ذلك بالقول: "إن سنوات تمضي تكاد الأرباح فيها لا تعرف طريقا للمحل مع تكالب المصروفات التشغيلية، إلى جانب إيجار المحل المكلف خصوصا إذا كان مجاورا للفنادق ذات المستوى العالي من فئة "خمس نجوم".
وتتوزع محال الحقائب اليدوية والهدايا والسبح في زوايا كثيرة من الأسواق المحيطة بمسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وتلفت انتباه الزوار والمعتمرين إلى جانب الأهالي بمعروضها الجاذب لاهتمامات الزبائن، والمناسب لمستوى مداخيلهم وأوضاعهم الاقتصادية، ويشرح الإيراني مهران زاده سر الشغف الذي يبديه الزوار بشراء الهدايا والمقتنيات من المدينة المنورة قائلا: "إن الزائر للمدينة حين يمضي أوقاتا سعيدة كان دوما يتمناها وهو في بلاده، سيكون حريصا على توثيق هذه الزيارة من خلال شراء المقتنيات من المكان ذاته، إضافة إلى أسباب اقتصادية تتمثل في بساطة الأسعار وتفاوتها بحسب الوضع المالي للزبون، وقدرة كافة الزوار على الحصول على ما يرغبون بأسعار مناسبة لكل منهم".
وتبدو ميزة تفاوت الأسعار وبساطتها وفقا لشهادات العديد من الزوار بسبب تركيز التاجر في مركزية المدينة المنورة المجاورة للحرم النبوي على الكم الكبير من الزبائن، والذي تحظى بهم المنطقة في أغلب أوقات العام، إذ يقول عبد العزيز يحيى قاسم: إن مجمل التجار في المدينة يمكنهم الربح فقط من خلال الاعتماد على وفرة أعداد الزبائن، دون الحاجة لرفع أسعار سلعهم بشكل يجعل الجميع في حالة هروب من أمام متاجرهم، خصوصا في ظل المنافسة العالية التي تشهدها الأسواق المجاورة للحرم، ورغم ذلك لا يخلو الأمر من محاولات بعض التجار استغلال جهل الناس خصوصا الزوار بالأسعار، ليحاولوا اصطيادهم كفرائس صيد محاولة للكسب السريع والوقتي غير الدائم.
ويوضح عدد من تجار مركزية المدينة المنورة، أن بعض المحال المختصة في السبح والأحجار الكريمة لا تعتمد في بيعها على كم الزوار المارين بمثل هذه المحال، بقدر اعتمادها على نوعية محددة و نادرة من الزبائن تفضل مثل هذه الأنواع من الهدايا الغالية المكونة من الأحجار الكريمة النادرة، والمشغولة بيد أمهر الصانعين، إذ تبلغ أسعار بعض هذه المقتنيات نحو خمسة آلاف ريال، يشتريها غالبا تجار خليجيون أو أصحاب دخول عالية من دول أخرى.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:18 AM
عودة الأخضر تخفف ألم "مجزرة" الاثنين

الرياض: شجاع الوازعي


عانق مؤشر سوق الأسهم أمس اللون الأخضر بعد موجة انخفاضات حادة وصفها المراقبون بـ "المجزرة" خلال تعاملات الاثنين الماضي.
وفيما طال الارتفاع 16 شركة أبرزها مصرف الراجحي الذي ارتفع بنسبة 3%، سجل سهم شركة "كيمانول" النسبة القصوى في ثاني أيام إدراجه (10%) وسط كمية تداول بلغت 27.5 مليون سهم تم تداولها عبر 412 مليون ريال.
إلى ذلك، أغلقت جميع قطاعات السوق أمس على ارتفاعات مجزية باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي انخفض بنسبة 0.31% فيما كان أكثر القطاعات ارتفاعا الفنادق والسياحة بنسبة 9.03% تلاه قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 6.44%.

__________________________________________

عاد مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى معانقة اللون الأخضر أمس عقب موجة انخفاضات حادة شهدها خلال الأسبوع الجاري، بدعم شركات قيادية أبرزها سهم مصرف "الراجحي" الذي ارتفع بنسبة 3 %.
وسجل سهم "كيمانول" في ثاني أيام إدراجه ارتفاعا بالنسبة القصوى عند 10 %، وسط كمية تداول عالية بلغت 27.5 مليون سهم تم تداولها عبر412 مليون ريال.
وشهدت تعاملات أمس أداء إيجابياً لمؤشر السوق منذ لحظات الافتتاح الأولى مما قاد كثير من أسهم الشركات المدرجة عند ارتفاع المؤشر بما يزيد عن 250 نقطة إلى ملامسة النسبة
القصوى أو الاقتراب منها، قبل أن يقلل من حدة هذه الارتفاعات في النصف الثاني من هذه الجلسة عقب موجة جني أرباح بلغ مقدارها أكثر من 100 نقطة تفاعلت معها أسهم الشركات
التي قلصت من حدة ارتفاعاتها.
وأغلق المؤشر عند مستويات 7387.25 نقطة بارتفاع بلغ 170.54 نقطة وبنسبة ارتفاع قدرها2.36 %، في حين استقرت مستويات السيولة النقدية المتداولة في السوق أمس عند 5.5 مليارات ريال مقارنة بيوم أول من أمس، وسط انخفاض طال أسهم 9 شركات، مقابل ارتفاع أسهم 116 شركة أخرى، وبلغ عدد الصفقات المبرمة 219 ألف صفقة، وسط تداول 208.1 ملايين سهم.
وأكد المحلل الفني خالد مانع لـ "الوطن" أن تقليص مؤشر السوق لحدة الارتفاع التي حققها مع بداية التعاملات أمس أمر طبيعي لعمليات بيع خفيفة قام بها مجموعة من المضاربين الذين يبحثون عن الربح السريع.
وأكد أن معانقة مؤشر السوق للون الأخضر عقب موجة انخفاضات حادة شهدها هذا الأسبوع أمر يدعو للتفاؤل، متوقعا في الوقت ذاته استقراره فوق حاجز 7800 نقطة خلال تعاملات الأسبوع المقبل.
إلى ذلك أغلقت جميع قطاعات السوق على ارتفاعات مجزية باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي انخفض بنسبة 0.31 %، فيما كانت أكثر القطاعات ارتفاعا الفنادق والسياحة بنسبة 9.03 %، تلاه شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 6.44%.
وكانت أكثر أسهم السوق ارتفاعا أمس سهم "الفنادق" بنسبة 10 %، و"كيمانول" بنسبة 10 % أيضا واللذان أغلقا دون عروض، فيما كان أكثرها انخفاضا سهم "سدافكو" بنسبة 6.23 %، تلاه "أنعام القابضة" بنسبة 4.76 %.
وتركزت السيولة أمس على سهم شركة "سابك" عبر ضخ 738.6 مليون ريال الذي أغلق على ارتفاع بلغت نسبته 0.94 %، فيما تصدر سهم "الإنماء" أكثر أسهم السوق تداولا عبر تداول 40.7 مليون سهم محققا بذلك ارتفاعا مجزيا تبلغ نسبته 3.83%.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:22 AM
مليار ريال حجم سوق رسائل الخدمات في المملكة سنويا

الرياض: شجاع الوازعي


قدر مدير عام شركة "الجزيرة كول" مطلق الفراج حجم سوق رسائل الخدمات سنويا في المملكة بنحو مليار ريال، مؤكدا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع حال اتساع رقعة مستخدمي الهاتف المحمول.
وأضاف الفراج على هامش الاحتفال بشعار شركة الاتصالات السعودية الجديد في الرياض مساء أول من أمس أن الشركة تعمل وسط منافسة شديدة بين الشركات الأخرى المزودة للخدمات المتفرقة كخدمة الرسائل القصيرة وخدمة صدى.
وأكد أن الأداء التشغيلي للشركة يشهد نموا مستمرا منذ إنشائها عام 2002، مشيرا إلى أن تكلفة النظام التقني للشركة فور إطلاق خدماتها بلغ 7 ملايين ريال. وأضاف أنه يجري العمل حاليا على تشغيل خدمات الرسائل وخدمة صدى لصالح شركة "الاتصالات السعودية".
إلى ذلك مثّل شركة "الاتصالات السعودية" في هذا الحفل مدير عام التسويق تركي الطعيمي، الذي قدم دروعا تذكارية لجميع المشاركين وسط حضور عدد كبير من الإعلاميين والشخصيات البارزة.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:26 AM
ارتفاع المؤشر العقاري في الرياض 206%

الرياض: واس


سجل المؤشر العقاري الأسبوعي ارتفاعاً في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض نسبته 206.18% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الأسبوع 2.5 مليار ريال.
فيما انخفض المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 4.6% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو 304.8 ملايين ريال.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:34 AM
العدل: الوزير وجه بإفراغ عقارات جبل عمر

 الخميس, 18 سبتمبر 2008

المدينة - جدة

قال مدير إدارة الإعلام والنشر بوزارة العدل الدكتور أحمد بن حمد الدليمي ردا على ما ورد في مقال نشرته “المدينة” للكاتب محمد صلاح الدين بشأن إفراغ صكوك جبل عمر .. أن وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ وجه بإكمال إجراءات الإفراغ للمساهمين بعقاراتهم في مشروع جبل عمر. ولكن عدم اكتمال الأوراق للجهة المختصة وهي كتابة العدل الثانية بمكة المكرمة تسبب في تأخر الإفراغ للمساهمين. كما أوضح رئيس كتابة العدل الثانية بمكة المكرمة الدكتور عبدالله الوهابي أن المعاملات التي يقصدها الكاتب في مقاله كانت موجهة لكتابة العدل الأولى بمكة المكرمة التي بحثت مع الوزارة الاختصاص لطلب التوجيه، حيث افادت كتابة العدل الأولى أن الإجراء يجب أن يتم من قبل كتابة العدل الثانية حيث ان العقد جرى من قبلهم. مضيفا: سبق ان خاطبنا إدارة شركة جبل عمر لطلب أرقام الصكوك حسب المادة الحادية والثلاثين من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل التي تنص على (أن يتولى كاتب العدل الموثق للعقد التهميش على صكوك العقارات الواردة في العقود وبعثها إلى جهتها لنقل التهميش في سجلها في حدود ولايته المكانية) حسب الاختصاص ليتم التهميش على الصكوك. وحيث انه لم يردنا خطاب شركة جمبل عمر إلا بتاريخ 8/9/1429هـ الموثق بالعقود المختومة من وزارة التجارة .. وعليه جرى الآن إكمال إجراءاتهم وفقاً لتوجيه الوزير. حيث ان وزارة العدل حريصة على التجاوب مع الجميع وتسعى لكل ما فيه راحة المراجعين.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:35 AM
“زين” تفوز بجائزة “أفضل إبداع في قطاع الشبكات اللاسلكية”

 الخميس, 18 سبتمبر 2008

المدينة - الرياض

حصدت مجموعة زين الشركة الرائدة في مجال خدمات الاتصالات المتنقلة في الشرق الوسط وإفريقيا جائزة "أفضل إبداع في قطاع الشبكات اللاسلكية" وهي الجائزة التي تمنحها مجلة (غلوبل تيليكومز مز بيزنس) البريطانية الشهيرة. وذكرت زين في بيان صحفي أن مجلة غلوبل تيليكومز مز بيزنس البريطانية منحتها هذه الجائزة تقديرا لإطلاقها مشروع خدمة الشبكة الواحدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تعد أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية على مستوى العالم بدون فرض رسوم التجوال الدولية. وفي تعليقه على هذه الجائزة قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة زين الدكتور سعد البراك أن هذه الجائزة هي بمثابة شهادة تقدير خاصة تثبت جدوى استثماراتنا الضخمة والتزامنا إزاء مشروع يربط بين عملائنا في عدد كبير من الدول التي تعمل فيها زين. واعتبر البراك الجائزة تكريما لكل أولئك الذين أسهموا بجهودهم في مبادرة الشبكة الواحدة. مشيرا إلى أن مساعدة الأسر والأصدقاء على أن يبقوا على اتصال دائم أثناء السفر والتنقل بين البلدان كان من أهم أهداف هذا المشروع وأوضح البراك أن خدمة الشبكة الواحدة تساعد المجتمعات على التطور كما تساعد على التوسع الاقتصادي من خلال تسهيل الاتصالات.
وجعل أسعارها معقولة بحيث يستطيع الناس أن يتحملوها وهو الأمر الذي يسهم بدوره في دعم حركة النشاط التجاري بين القارات.
وبين البراك أن خدمة الشبكة الواحدة تساهم في مساعدة زين على الوفاء بوعدها الذي تلتزم من خلاله بتوفير تجربة مجزية وفريدة لعملائها من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها إليهم مبينا أن ما تتمتع به خدمة الشبكة الواحدة من جاذبية وتوسع مستمر هو أمر سيلعب دورا محوريا أساسيا في مساعدة زين على بلوغ هدفيها اللذين تسعى إلى بلوغهما قبل حلول العام 2011 ألا وهما أن تصل قاعدة عملائها إلى 150مليون عميل وان تصبح واحدة من بين اكبر 10 شركات اتصالات متنقلة على مستوى العالم.
وأشار البراك إلى أن فكرة الشبكة الواحدة ليست مبنية على أساس فكرة التسعيرة بل على أساس فكرة البساطة وسهولة الاستخدام وتدعيم قدرات شبكات زين عبر الحدود.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:38 AM
«بورصتي» تقدم خدمات في سوق الأسهم

 الخميس, 18 سبتمبر 2008

المدينة - جدة

أطلقت شركة خدمات الأسواق المحدودة «بورصتي» ، الشركة السعودية الرائدة في تطوير الأنظمة المالية الإلكترونية، خدمة جديدة بمزايا متطورة توفر للمستثمرين في سوق الأسهم السعودي كامل المعلومات عن السوق بشكل فوري وبسرعة وفعالية عالية ، في خطوة تتزامن مع رغبة قاعدة عريضة من المستثمرين في الحصول على مزيد من الخيارات التقنية لتوفير المعلومات الآنية حول حركة التداول عن طريق الانترنت وقال المدير العام لشركة خدمات الأسواق المحدودة ، محمد ياسين :» تمثل بورصتي عطاء جديد لسوق الأوراق المالية عبر باقة من بطاقات الشركة، تتضمن معلومات عن سوق الأسهم السعودية. فضلاً عن كونها ***** للمستثمرين إلى كل جديد في سوق الأوراق المالية حيث تضع بين يدي المتعاملين تداولات سوق الأسهم لحظة بلحظة». وأكد ياسين ، أن منتج «بورصتي بلس» الذي يعدّ باكورة خدمات الشركة جاء بعد جهد وعمل دؤوب ودراسات وتحاليل معمقة استمرت لفترات طويلة على يدي طاقم عمل من النخبة الفنية ذوي المؤهلات العالية مع سنوات خبرة طويلة في مجالات تصميم وتطوير الأنظمة خاصة المالية منها وعلى أعلى المقاييس العالمية».
وتعتزم شركة خدمات الأسواق المحدودة طرح مجموعة كاملة من المنتجات والبرامج الجديدة التي تلبي الاحتياجات المتعددة للعملاء في شتى قطاعات السوق. والتي تشمل بالإضافة إلى «بورصتي بلس» ، برنامج «بورصتي سوبر بلس» وبرنامج «بورصتى برو»

bhkhalaf
18-09-2008, 09:41 AM
مليار ريال اقفال صكوك بن لادن السعودية

 الخميس, 18 سبتمبر 2008

المدينة - جدة

أتمت مجموعة بن لادن السعودية بنجاح كبير إصدار صكوك من خلال طرح خاص، بالريال السعودي. إذ تم إقفال الإصدار بتمويل من أسواق المال السعودية بأكثر من مليـار ريال سعودي، ومدة الاستثمار في الصكوك هي خمس سنوات بأرباح تدفع كل ستة أشهر. ويعتبر هذا الإصدار من الصكوك لمجموعة بن لادن هو الأول لها في أسواق المال السعودية. وقد كانت شركة HSBC العربية السعودية المحدودة مديرا للاكتتاب ومستقبل العروض في إصدار هذه الصكوك. ويسجل هذا الإصدار المتميز السبق في مجالات عدة، حيث انها أول صكوك من نوعها (غير مصنفة ائتمانيا) تستقطب هذا الكم من الاستجابة الواسعة، فقد تم بنجاح اقفال هذا الإصدار من مستثمرين داخل المملكة. كما يعتبر هذا الإصدار هو الأول الذي يتم من خلال شراكة استثمارية ذات غرض خاص مسجلة خارجياً وأيضا مسجلة في شركة السوق المالية السعودية (تداول). تجدر الإشارة انه سيتم استخدام عائدات الصكوك في إنشاء مشروع فندقي مثالي ستقوم بتطويره مجموعة بن لادن السعودية في مدينة مكة المكرمة. و أفاد المهندس يحيى محمد بن لادن، الرئيس والمدير العام لمجموعة بن لادن السعودية بالنيابة قائلاً: «إن من أحد أهداف مجموعة بن لادن السعودية هي دعم أسواق المال في المملكة العربية السعودية وتطوير وتنمية طرق التمويل الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، فان هذا الإصدار الافتتاحي سوف يمكن مجموعة بن لادن السعودية من إقامة وجود في أسواق المال السعودية وتوسعة قاعدة المستثمرين في الشركات الخاصة».

bhkhalaf
18-09-2008, 09:43 AM
إغلاق إيجابي لمؤشر السوق يختتم به تعاملات الأسبوع

 http://al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1221690395052708400.jpg (http://al-madina.com/node/54737)

الخميس, 18 سبتمبر 2008

عائض المالكي

اختتم سوق الأسهم السعودية يوم أمس الاربعاء تعاملاته على ارتفاع بلغ 170.54 نقطة وبنسبة 2.36 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 7387.25 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 208.18 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 5.51 مليار ريال أبرمت فيها 219.14 ألف صفقة. ومن أصل 126 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 116 شركة، فيما تراجعت أسهم تسع شركات، وبقيت شركة واحدة فقط عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي استهلها مؤشر السوق على ارتفاع ملحوظ خلال الخمس دقائق الاولى والتي وصل معها الى مستوى 7444 نقطة بعد افتتاحه من مستوى 7216 نقطة وذلك بفضل السيولة الشرائية الداعمة والتي جاءت نتيجة اختبار المؤشر لمنطقة دعمه التاريخية يوم الثلاثاء الماضي والمتواجدة عند مناطق الـ6800 نقطة حيث نجح بالفعل من الارتداد منها ليكمل مسيرته اليوم بتحركات خضراء سجل من خلالها وبالتحديد عند الساعة الواحدة ظهرا قمته اليومية عند مستوى 7484 نقطة بدعم قيادي شارك فيه كل من سهم سابك المرتفع في ذات الوقت عند قمته اليومية المتمثلة في 109.25 ريال، تلاه سهم مصرف الراجحي المرتفع ايضا عند 78.50 ريال، كما ارتفاع سهم الاتصالات السعودية في الوقت ذاته عند ذروته اليومية المتمثلة في مستوى 60.75 ريال، كل هذا عمل على تماسك المؤشر وحفاظه على مكاسبه رغم تخليه الطفيف عن قمته اليومية نتيجة تراجع قطاع الطاقة الوحيد بنسبة طفيفة بلغت -0.31 في المائة بعد انخفاض سهم الكهرباء عند -10.40 ريالا.

اجمالا يميل اغلاق يوم امس الى الايجابية وسط تحسنات تدريجية لمؤشرات السوق الاخرى والتي ذكرنا في معرض تحليل يوم امس بأنها تتواجد في مناطق اكتفاء بيعي في الوقت الذي يتواجد فيه المؤشر عند قاعه التاريخي وهذا ما يؤهله للارتداد.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة اليومية فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله يوم السبت المقبل مقاومة أولى عند مستوى 7500 نقطة، تليه مقاومته الثانية عند 7630 نقطة، فيما يحظى حال تراجعه بدعم أول عند 7240 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7094 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرت شركة الفنادق قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عند 31.90 ريال، تليها شركة كيمانول بنسبة ارتفاع بلغت ايضا 10 في المائة عند 15.40 ريال، ثم طيبة للاستثمار بنسبة 9.84 في المائة عند 24.55 ريالا. من جهة أخرى تصدرت شركة سدافكو قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -6.23 في المائة عند 30.10 ريال، تليها انعام القابضة بنسبة -4.76 في المائة عند 41.30 ريال، ثم الاسمنت العربية بنسبة تراجع بلغت -2.65 في المائة عند 55 ريالا.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 26.62 في المائة وبكمية تداول بلغت 55.40 مليون سهم بعد استحواذ سهم كيمانول على 13.22 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم بترورابغ بنسبة 3.40 في المائة. وجاء قطاع المصارف والخدمات المالية في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 45.99 مليون سهم وبنسبة 22.09 في المائة بعد استحواذ سهم مصرف الانماء على 19.57 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم الراجحي بنسبة 0.97 في المائة. قطاع الاستثمار الصناعي كان في المرتبة الثالثة بنسبة 13.37 في المائة وبكمية بلغت 27.83 مليون سهم بعد استحواذ سهم معادن على 10.18 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم استرا الصناعية بنسبة 1.06 في المائة. فيما جاء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 14.21 مليون سهم وبنسبة 6.83 في المائة بعد استحواذ سهم زين السعودية على 5.86 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق.

bhkhalaf
18-09-2008, 09:52 AM
مدير إدارة الأصول للأهلي كابيتال يرشح 4 قطاعات للاستثمار الحالي بالسوق السعودي

مباشر


http://www.**************/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.**************/TDWL/images/spacer.gifأشار محمد سيف النصر العضو المنتدب ومدير إدارة الأصول للأهلي كابيتال – في حوار له مع قناة العربية اليوم- إلى أن حالة الأسواق العالمية تؤدي إلى تخوف عام من قبل المستثمر سواء محلي او اجنبي ، لكن بعد أن تتضح الصورة سنجد أن السوق السعودي ليس به مشاكل رهن عقاري أو مشكلة انخفاض حاد للقوة الشرائية للمستهلك، وبالتالي من الطبيعي أن ينخفض السوق السعودي مع الأسواق العالمية، إلا أنه ومع تلك الانخفاضات فإن المستثمرين وخاصة الدوليين منهم أمام فرصة جيدة في السوق السعودي لتنويع المخاطر، متوقعاً أن يبدأ السوق السعودي في الابتعاد خطوة بخطوة عما يحدث بالسوق العالمي.

ورشح سيف النصر 4 قطاعات من قطاع السوق السعودي الـ 15 كقطاعات جيدة للدخول فيها في الفترة الحالية ومنها: القطاع العقاري وقطاع التشييد والبناء والاسمدة والتجزئة، وذلك نظرًا لأنها تعتمد على السوق المحلي، مشيرًا إلى أنه مع ظهور نتائج الربع الثالث ستظهر قطاعات أخرى للاستثمار، كما ألمح إلى قطاعي البنوك والاتصالات في المستقبل القريب حيث يرى أنه من الممكن ان تكون قطاعات مرشحة للاستثمار.

كما أشار لامكانية الابتعاد عن الاستثمار ببعض القطاعات خلال هذه الفترة نتيجة توقع تأثرها بالأوضاع العالمية، مؤكدًا على أن هذه القطاعات قد يثبت تأثرها أو لا.

وفي نفس السياق أكد محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية – في حوار له مع قناة cnbc – أن السوق به الآن فرص استثمارية هائلة في ظل مكررات الربحية المتدنية تاريخياً كون أكثر من 10 شركات تتداول أقل من قيمتها الدفترية وبعضها من الشركات المربحة، مشيرًا إلى السيولة الذكية دخلت اعتبارًا من تداولات الأمس والتى تعد كبيرة مقارنةً بالأيام السابقة عليها حيث وصلت إلى 5 مليار و500 مليون ريال.

وعن وضع السوق الحالي فنياً أشار العمران إلى أن نقطة 6933 تمثل قاع للسوق وهي التى ارتد منها أمس لأعلى وهو يعد خط مهم جدًا للسوق وهو آخر نقاط دعم السوق وعنده كان السوق على حافة الهاوية، مشيرًا إلى أن السوق شكل شمعة المطرقة أمس وهي مؤشر إيجابي للسوق.

وأضاف العمران: إن من العوامل الايجابية ايضا هو ثبات السوق فوق نقطة الـ 7 الاف كونه مستوى نفسي بالتالي فهذه الدلالات تعطي مؤشر لانتهاء المرحلة الهابطة على الاقل على المدى القصير.


وأكد العمران على أنه بعد تحسن الأسواق الأمريكية والأوروبية والإقليمية وبعض الأسواق الأسيوية، مشيرًا إلى أن السوق مؤهل لارتفاعات إلى مستويات على الأقل 7800 : 7900 خلال جلستين أو ثلاث جلسات كمرحلة أولى نتيجة حالة التفاؤل بالأسواق العالمية والإقليمية لكن هذا لا يعني أن المسار الهابط انتهى تماماً.

حلال2006
18-09-2008, 11:01 AM
بارك الله فيك..............

ابوياسر الغامدي
18-09-2008, 03:12 PM
الل:503: :605: الله يعطيك العافيه
وام 18/09/2008

صادق أعضاء مجلس الإدارة الجديد في الشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" كبرى شركات تبريد المناطق في العالم خلال اجتماعهم الذي أول أمس في أبوظبي على بدء تطبيق استراتيجية جديدة للأعمال تهدف إلى زيادة أرباح الشركة وتحسين قيمة الأسهم وعوائد المستثمرين خلال السنوات القليلة المقبلة..كما اعتمد المجلس نتائج عمليات الشركة للربع الثاني من العام الجاري .

وأوضح خادم القبيسي رئيس مجلس إدارة تبريد أن الشركة خلال عشر سنوات من انطلاقها تمكنت من تحقيق نجاحات متتالية وانجازات هامة ساهمت بترسيخ مكانتها كأكبر شركة تبريد مناطق في العالم.

وقال القبيسي ان تبريد تواصل دراسة وتقييم أفضل الاستراتيجيات للوصول إلى أعلى ربحية وأفضل مستوى خدمات وعبر السنوات بات اسم تبريد رمزاً للمصداقية والجودة في تقديم خدمات تبريد المناطق في الشرق الأوسط .

وأوضح كارل مارييتا الرئيس التنفيذي للشركة ان استراتيجية تبريد خلال السنوات المقبلة إلى توفير حلول وتقنيات تبريد صديقة للبيئة ليس فقط على الصعيد الإقليمي بل وعلى الصعيد العالمي .

وتوفر تبريد حالياً أكثر من 300 الف طن تبريد ويساهم ذلك في خفض كمية استهلاك الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 200 ميجاواط .

وأضاف ان تطبيق المرحلة الأولى من الاستراتيجية الجديدة للشركة بدأ خلال شهر يوليو الماضي ويتم حالياً دراسة المرحلة الثانية من الاستراتيجية من قبل شركات استشارية عالمية وسيتم الإعلان عن تطوراتها وآخر نتائجها في غضون الأشهر القليلة المقبلة .

وتعتزم تبريد الكشف عن برنامج استراجيتها الرئيسي في وقت قريب حيث ستنعكس هذه التعديلات الجديدة على زيادة الأداء الربحي للشركة وقيم العوائد المالية للمساهمين.[/QUOTE]

ينساب2
18-09-2008, 03:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


http://www.y111y.com/get-9-2008-3r3ht6x6.jpg (http://www.y111y.com)

الاقتصادية" من الرياض - - 18/09/1429هـ
نظمت شركة السوق المالية السعودية "تداول" الأحد الماضي في الرياض "منتدى أعضاء تداول الأول" بمشاركة 39 شركة وساطة مرخصة في السوق المالية السعودية.
وسلط المنتدى الضوء على عدد من القضايا الراهنة المهمة التي تُعنى بشؤون شركات الوساطة وعلاقتها مع شركة السوق المالية السعودية "تداول" وآفاق نموها وتطورها والتحديات التي تواجهها. وتناول المنتدى الذي عقد في مدينة الرياض عدداً من المحاور الرئيسية التي تركزت حول المشاريع المستقبلية المزمع تطبيقها بالتعاون مع شركات الوساطة، رفع خدمات التداول المقدمة للمستثمرين والمتعاملين وكذلك وسائل الدعم التقني والإلكتروني لأنظمة التداول في شركات الوساطة، إلى جانب تسهيل الإجراءات الخاصة بالترخيص من قبل شركة "تداول".
وصرح الدكتور فهد بن عبد الله المبارك رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" أن عقد هذا المنتدى يأتي إدراكاً من مجلس إدارة شركة "تداول" لأهمية مشاركة شركات الوساطة العاملة في السوق في صياغة سياسات واستراتيجيات تطوير السوق، حيث إن شركة "تداول" تحرص على توفير كافة أشكال الدعم لتعزيز أداء السوق المالية من خلال التعاون مع أطراف السوق من شركات الوساطة وغيرها عبر تطوير التنظيمات اللازمة لخلق بيئة استثمارية جاذبة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتواكب حركة التطور السريع التي يشهدها قطاع الخدمات المالية.
وأوضح المبارك أن شركة "تداول" تسعى كذلك من خلال تنظيم هذا المنتدى المهم إلى تبادل وجهات النظر مع شركات الوساطة المالية العاملة في السوق، وذلك بهدف التوصل إلى أرقى مستويات التنسيق فيما بينهم بما يعزز أداء السوق السعودية.
وأشار إلى أن موجة التحولات التطويرية الكبيرة التي تشهدها سوق المال السعودية تحققت بالتعاون مع الشركاء من شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق والتي ستسهم بإذن الله في زيادة كفاءة وجودة السوق.
وقد ترأس جلسة النقاش الدكتور فهد بن عبد الله المبارك رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" وبحضور طه القويز نائب رئيس مجلس الشركة وعبد الله السويلمي المدير التنفيذي وعدد من المسؤولين في شركة "تداول" حيث حضر اللقاء من جانب شركات الوساطة الرؤساء التنفيذيون وممثلون عن 39 شركة وساطة مرخصة في السوق السعودية، وقد اتفق المجتمعون على عقد المنتدى بصفة دورية

bhkhalaf
18-09-2008, 07:37 PM
بارك الله فيك..............

وبارك فيك ورعاك أخي الكريم حلال2006

bhkhalaf
18-09-2008, 07:40 PM
[quote=ابوياسر الغامدي]الل:503: :605: الله يعطيك العافيه

ويعطيك العافية ويبارك فيك أخي الفاضل أبو ياسر

bhkhalaf
18-09-2008, 07:43 PM
العمري: السوق يعيش أزمة ثقة نتيجة قرارات الهيئة ولا علاقة للأزمة المالية العالمية بالتراجعات

خاص مباشر

الخميس 18 سبتمبر 2008 2:57 م


http://www.**************/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.**************/TDWL/images/spacer.gifعلق عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية على أداء السوق في الفترة الأخيرة والتراجعات الحادة في حوار خاص "لراديو مباشر" بأنه كشف الكثير من معاناة المؤشر ومعاناة المستثمرين وكشف كثير من آثار القرارات التي صدرتها هيئة السوق المالية التي وعلى الرغم من أهميتها لتطوير وإصلاح السوق إلا أنها كانت ثمن فادحا دفعه المستثمرين نتيجة لتلك القرارات التي اتسمت كما يري بنوع من الارتجالية وعدم التخطيط وعدم الأخذ بالاعتبار واقع السوق والوضع النفسي ووضع السيولة والضغط الموجود في السوق أو الاتجاه الانحداري الذي يمر به السوق أضف إلي ذلك ما يواجهه المؤشر خلال تلك الفترة أو حالة إذا صحت الكلمة حالة الجبن يعني الآن شخصية المؤشر أو شخصية سوق المال السعودية هي أقرب ما تكون إلي شخصية الرجل الجبان حيث أن أي خبر أو أي مؤثرات سلبية في أي من الأسواق تجد أن السوق يتذبذب بشكل حاد ويتراجع بشكل حاد وكأن الأمر يعنيه بالدرجة الأولى.

ويضيف العمري أن ما حدث في اليومين الماضية كشف فعلا عن ضعف شخصية السوق وعن ضعف ثقة المستثمرين وهشاشة تلك الثقة لدى المستثمرين بالسوق نتيجة إن عددا من المتغيرات قد تكون مفاجأة على مستوى النظام العالمي المالي ولكن ما حدث في الأسواق التي تعيش الأزمة برمتها لم تشهد حالة التراجع الحاد التي واجهتها أسوق الخليج وتحديدا على رأسها البورصة السعودية لذلك لذا يري العمري أن ما يمر به السوق اليوم من تراجع سواء في مستويات السيولة أوانعدام الثقة أو التراجعات الحادة التي أحيانا تتنفس يوم أو يومين في خلال 11 يوم أو 12 يوم هذا الأمر يعكس فعلا ضعف شخصية السوق وضعف المعنويات وهذا يرجع بالأساس إلي الاكتتابات التي ضغطت على السوق من بداية العام برغم كونها كانت اكتتابات نوعا ما مهمة ولكن ليس بتلك الوتيرة لأننا نتكلم عن أكثر من 9 مليار سهم تم دفعها بالسوق خلال أقل من 8 أشهر هذا بالطبع يضغط على السوق ونتكلم عن ما يقارب قيمة أكثر من 80 مليار تم سحبها من السيولة المدارة داخل السوق من أجل تغطية وتلبية الطلب على تلك الاكتتابات أضف إلي ذلك إنه من بداية أبريل تقريبا والهيئة أسبوع بعد أسبوع تفاجئ السوق بقرار أو إجراء أو إعلان عن اكتتاب أحدث هزة لدى ثقة المستثمرين ولدى مستويات السيولة في السوق لذلك فلا يمكن أن أقتنع كمراقب أو حتى كمستثمر بإرجاع ما حدث في السوق لمجرد حصول تصحيحات أو أزمات مالية هنا أو هناك فالسوق يعيش أزمة ثقة منذ 21 يناير من عام 2008 هذا عاد عن الثقة المنسحبة أصلا ما قبل هذا التاريخ لكن نتحدث في الأجل القصير فهناك ثقة شبه معدومة وهناك اهتزاز لشخصية السوق وأصبح السوق جبان جدا إذا لم يكن أول أو ثاني أجبن سوق في العالم وذلك بسبب تلك الإدارات التي زعزعت ثقة المستثمرين بشكل كامل ومطلق وأصبح الآن السوق يعني يهتز ويتذبذب لأي خبر سلبي سواء في الشرق أو في الغرب فما بالك إذا حدثت أخبار داخل السوق أو داخل الاقتصاد.

وعن سؤال حول التركيز فقط على العوامل الداخلية أوضح العمري أن ذلك بسبب ما شاهدناه من تأثر السوق السعودي بالمشكلة بشكل أقصى وأعلى وأكبر من تأثيرها على الأسواق نفسها اللّي حدثت فيها المشكلة فالمشكلة اذن ليست مجرد ارتباط خارجي كما أن محافظ مؤسسة النقد قد صرح وأكد هذا الأمر إنه هناك ارتباط ضعيف جدا ولا يوجد أي تأثير للأزمة التي حدت ببنك ليمان برازر على النظام البنكي أو النظام المصرفي السعودي وهذا يعطي دلالة واطمئنان للمستثمر وهذا الأمر واضح حيث بالنظر في التقارير السنوية الأخيرة عام 2007 و 2006 لهذا البنك قبل الإفلاس وجدت إنه لا يوجد أي ارتباط هناك فقط ارتباط مع ثقة سابك مع شركة البلاستيك وهناك ارتباط كمستشار مالي وهناك ارتباط أخر كمستشار مالي بين بنك دبي والإمارات الدولي هذا فقط ما يرتبط بهذا البنك من استشارات فقط ولا يوجد استثمارات لا يوجد إدارة لا يوجد أي أموال تم ضخها في هذا البنك ولا يوجد أموال أيضا خرجت من هذا البنك إلي المنطقة إذن الارتباط معدوم جدا.

ويضيف العمري بأن لو سلمنا بأن التراجع هذا الأسبوع نتيجه هذه المشكلة فمن يفسر لنا أسباب التراجعات الحادة التي حدثت بالسوق منذ مطلع العام فمنذ بداية العام ونحن نشاهد فروقات كبيرة في المتغيرات الاقتصادية ارتفع النفط وارتفع البترول وارتفعت المعادن وكان السوق السعودي السوق خامل وخاسر أو الأكثر خسارة وحين تراجعت أسعار المعادن وتراجعت أسعار البترول وارتفع سعر الدولار مقابل العملات لم نشاهد إلا مزيدا من الانحدار في سوق المال السعودية إذن عملية الربط بشكل أساسي أو بشكل أول أو بشكل أوحد للمتغيرات في الاقتصاد العالمي هذا غباء ولا يمكن التصديق بهذا الأمر فقد يعتبر عامل أخر ثاني أو ثالث لكن يكون العامل الأول هو السبب لا أنا أعتقد أن العامل الأول هو السياسات التي أخذتها هيئة السوق المالية سواء من ناحية الاكتتابات أو القرارات التي أعتقد أنها افتقرت إلي التخطيط أو الأخذ بعين الاعتبار وضع السوق المتردي التي تمر به أضف إلي ذلك أنه لا يوجد خطة لدى هيئة السوق المالية لمعالجة الأوضاع.

وأكد العمري أن ما نشاهده من تراجعات حادة لن يتوقف إلا بتوقف هيئة السوق المالية عن طريقة أدائها أو إدارتها للسوق بالطريق القائمة الآن أضف إلي ذلك يجب أن تضع الهيئة طريقة أخرى تزيد الثقة وتعيد السيولة فنحن مقبلين على مراحل مهمة وحاسمة جدا وأوضاع الاقتصاد العالمي لا تبشر بالخير وفي المقابل أوضاع الاقتصاد في منطقة الخليج وفي السعودية بالذات في قمة الخير وفي قمة التفاؤل وبالتالي يجب أن تحسم إدارة السوق بما يتواءم مع وضعنا الاقتصادي ومع حجم المخاطر المرتفعة الآن في الاقتصاد العالمي حتى يستطيع أن يكون السوق جاذب للاستثمار الأجنبي ويكون جاذب أيضا للمستثمر المحلي الذي دفع خسائر باهظة جدا ولم تعوض الخسائر منذ 26 فبراير ولم تنزل عن مستوياتها التي وصلت إليها ونحن نتكلم عن أكثر من 2 تريليون ريال خسائر رأسمالية وقعت على رأس السوق هذا تقريبا مجمل الأسباب من وجهة نظري.


وعن ارتفاعات السوق بصورة عارضه ثم معاودة الانخفاض مرة أخرى أكد العمري على أن حالة الانحدار والهزيمة التي يعيشها السوق لم تنتهي وما نشاهده هو مجرد احيانا يعطى السوق نوع من أنواع الهدنة حتى يستطيع أن يتنفس ثم يعود الخروج من وضع السوق ولك بافتراض بقاء المعطيات على ما هي عليه وعدم وجود أي تغيرات جذرية مهمة جدا ملفتة ونتكلم عن دخول أموال من أحد المعطيات التي تغير نظرتي دخول أموال من مستثمرين أجانب بشكل قوي وإن كان يستبعده في الوقت الراهن قياسا على أن المستثمرين الأجانب الآن في ورطة في معالجة اكتشاف مراكزهم المالية في الخارج ومهما بلغت جاذبية السوق السعودي لن يأتي إليك الأجنبي وهو هناك يعيش ورطة وخسارة يوشك على الإفلاس فبالتالي نظرا تقريبا تمتد من 6-9 شهور أنا لا أقول غير متفاؤل ولكن متحفظة جدا موضحا أن خروج السوق من القناة الهابطة التي يعشيها يحتاج إلى صبر أو قرار مهم يفتح بارقة أمل أمام السوق وايقاف الاكتتابات وتغيرات تحدث هنا او هنا هذا الامر هو ما يمكن أن يخرج سوق المال السعودي من الازمة الحادة.

bhkhalaf
18-09-2008, 07:47 PM
آراء وتصريحات الخبراء ليوم الخميس 18 سبتمبر 2008

مباشر

الخميس 18 سبتمبر 2008 2:16 م


http://www.**************/TDWL/images/spacer.gifhttp://www.**************/TDWL/images/spacer.gifذكرت جريدة اليوم الالكتروني وفي إطار حصول شركة الخليج للتدريب والتعليم على مقعد في جمعية خبراء تقنية المعلومات الدولية (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=222235&src=G)قال الوليد الدريعان العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم (http://www.**************/TDWL/Companies/ComWatch.aspx?ComID=8654)بعد اختياره عضواً في مجلس إدارة جمعية CompTIA المكون من ستة عشر عضواً بأن هذا الاختيار جعل من شركة الخليج للتدريب والتعليم عضواً فاعلاً ومضطلعاً على السياسات والاستراتيجيات التي تنتهجها هذه الجمعية العالمية في توجيه دفة صناعة تقنية المعلومات بما يخدم المصالح لمختلف أطرافها، بالإضافة لكوننا سنعمل جاهدين على نقل وتجسيد خلاصة خبرات هذه الجمعية للمجتمع السعودي والعربي حيث كان أول ثمار لتعاوننا مع الجمعية هو ترجمة الإصدارات الجديدة من مناهج واختبارات الشهادات الدولية للعربية في مجال صيانة الحاسب الآلي A+ والشبكات Network+ لأول مرة بالسوق العربي والسعودي حيث لقيت هذه الخطوة اشباعاً للعجز وكسراً لحاجز اللغة في سوق التدريب ونقلاً للمعلومة باللغة العربية إلى شريحة كبيرة أصبحت فاعلة الآن في سوق العمل .

ولجريدة الاقتصادية وحول أن "تداول" تنظم المنتدى الأول للأعضاء بحضور 39 شركة وساطة (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=222222&src=G)صرح الدكتور فهد بن عبد الله المبارك رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" أن عقد هذا المنتدى يأتي إدراكاً من مجلس إدارة شركة "تداول" لأهمية مشاركة شركات الوساطة العاملة في السوق في صياغة سياسات واستراتيجيات تطوير السوق، حيث إن شركة "تداول" تحرص على توفير كافة أشكال الدعم لتعزيز أداء السوق المالية من خلال التعاون مع أطراف السوق من شركات الوساطة وغيرها عبر تطوير التنظيمات اللازمة لخلق بيئة استثمارية جاذبة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتواكب حركة التطور السريع التي يشهدها قطاع الخدمات المالية.

وأوضح المبارك أن شركة "تداول" تسعى كذلك من خلال تنظيم هذا المنتدى المهم إلى تبادل وجهات النظر مع شركات الوساطة المالية العاملة في السوق، وذلك بهدف التوصل إلى أرقى مستويات التنسيق فيما بينهم بما يعزز أداء السوق السعودية.

وأشار إلى أن موجة التحولات التطويرية الكبيرة التي تشهدها سوق المال السعودية تحققت بالتعاون مع الشركاء من شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق والتي ستسهم بإذن الله في زيادة كفاءة وجودة السوق.

وفي نفس الجريدة وعن معدل نمو الاقتصاد السعودي ووضع البنوك المحلية مطمئن حاليا (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=222219&src=G)أكد حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أن الأزمة المالية التي تعيشها الأسواق العالمية ليس لها تأثير مباشر في السوق المحلية، لكن ربما يكون هناك تأثير غير مباشر وهذا الجانب يحتاج إلى الترقب والانتظار لمعرفة الوضع.

وأوضح السياري الذي أن الاقتصاد السعودي قوي ومؤشر النمو جيد والوضع المحلي للبنوك السعودية قوي سواء فيما يتعلق برأسمالها أو الأرباح.

وتعليقا على الاغلاق الاسبوعي، أوضح راشد الفوزان كاتب اقتصادي ومحلل مال (http://www.**************/TDWL/News/NewsDetails.aspx?NewsID=222841&src=M181)ي – في حوار له مع قناة cnbc عربية- ان الثقة منزوعة من السوق والمتداول يشوبه حالة من الاحباط والتشاؤم بالرغم من الفرص الاستثمارية الهائلة بالسوق للمستثمر على المدى البعيد.

واشار الفوزان الي ان نهاية رمضان سيكون نهاية الربع الثالث وهذا يعني انتظار النتائج المالية ،مشيرا الى ان السوق يتاثر بالمشكلة العالمية ووضع السوق ككل.

وتوقع الفوزان استمرار السوق في نفس المسار الهابط اذا لم يكن هناك نتائج ايجابية في شركة سابك والقطاع البنكي خلال الربع الثالث.

وقال الفوزان : السوق ما زال في مساره الهابط على القراءة الشهرية والاسبوعية و لازال هناك تقاطع للمتوسطات ولا يوجد اي تحسن في المؤشرات الفنية والتي تعطي اشارة للخروج من المسار السييء بالسوق حتى الان ، ولا يعني هذا ان السوق سييء اجمالا ولكن هناك فرص استثمارية موجودة.