المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 28 جمادى الآخرة 1429 هـ الموافق 2 يوليو 2008 م


bhkhalaf
02-07-2008, 02:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية

bhkhalaf
02-07-2008, 02:38 AM
أنباء متضاربة حول طرح بنك القاهرة للاكتتاب بعد فشل المزاد العلني

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

حسين أبوعايد - القاهرة

تضاربت الأنباء حول الكيفية التى سيتم بها طرح بنك القاهرة للبيع للمرة الثانية بعد مفاجأة رفض العروض المقدمة فى الجلسة التى لم تستمر سوى 45 دقيقة فقط .. وأعلن رسمياً في نهايتها عن فشل الصفقة بعد الاعلان عن تدنى القيمة المطلوبة من جانب المجموعات المالية التي تقدمت لشراء حصة البنك ولم تصل إلى النسبة التي حددتها لجنة البيع. ورجحت مصادر مصرفية اعادة طرح البنك مرة أخرى لمستثمرين سواء كانوا مصريين أو عربا أو أجانب وفقا للأسعار السوقية وحددوا موعدا نهاية العام القادم لعقد المزاد، بينما يرى البعض عدم الطرح مرة ثانية وسيتم البيع من خلال طرح 20 في المائة للاكتتاب العام.

وأكد مصدر مصرفى بالبنك أحقية بنك سامبا السعودى فى خوض المنافسة الثانية والذى كان ضمن المتقدمين للفوز بالصفقة .. في حين لا يزال الجدل دائرا فى الأوساط المصرفية المصرية حول الأسباب الحقيقية لفشل إتمام طرح بنك القاهرة للبيع. اذ يؤكد الخبير المصرفى خالد الشلقامى أن عامل الوقت الذى تم فيه الطرح لم يكن مناسبا حيث الأزمة الاقتصادية التى يمر بها العالم والتي لا زالت تلقي بظلالها على الأسواق العالمية وأزمة التضخم وارتفاع أسعار البترول والغذاء العالمي والحديد أيضا الذي أخذ اتجاه صعوديا دون توقف.

واشار إلى أن هذه الظروف أثرت على الأوضاع المالية لجميع المؤسسات العالمية وبالتالي كان من الطبيعي أن يتأثر المناخ الذي يتم إجراء الصفقة فيه بمجريات الأزمات فكان حرص الحكومة المصرية على الحصول على أفضل سعر للصفقة، مرجعا فشل الطرح الى تراجع الحكومة المصرية قبل بدء الصفقة نتيجة للمخاوف التى تسربت من التوسع فى تملك الأجانب للبنوك في السوق المصري وأن النوايا تتجه نحو إيجاد آلية جديدة يتم من خلالها تطوير البنك وطرحه بعد ذلك فى صورة اكتتاب عام.

وتابع: عدد البنوك انخفض من 61 إلى 41 بنكًا خلال الثلاث سنوات المنقضية نتيجة عمليات بيع ودمج واستحواذات وأصبح نصيب البنوك المصرية من حجم السوق يصل إلى 73 في المائة وفقًا لقيمة رأس المال والأصول والودائع، بينما تصل حصة الأجانب إلى 21 في المائة .. وحصة رأس المال للأجانب الحالية 27 في المائة ستزيد إلى 40 في المائة بعد بيع بنك القاهرة، لافتا الى أنه فى حال إعادة طرحه للبيع مرة أخرى يحق لمن شاركوا فى المزاد الاول المشاركة فى المزاد الثانى سواء بنفس السعر أو أدنى أو أعلى.

bhkhalaf
02-07-2008, 02:43 AM
الشورى يقر مشروعات التمويل العقاري ويوصي بإنشاء صناديق الأغراض الخاصة للأوراق المالية

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214929255164377500.jpg (http://www.al-madina.com/node/25991)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

سهل حمزة - الرياض

اقر مجلس الشورى أمس الثلاثاء في جلسته العادية الرابعة والثلاثين مشروعات نظام التمويل العقاري الأربعة، ونظام مراقبة شركات التمويل، ونظام التأجير التمويلي، ونظام الرهن العقاري المسجل . وخرج المجلس بتوصيات اضافية من الاعضاء تم اقرار واحدة من اصل 16 توصية .. ورأى الكثير من الاعضاء ان تنفيذ مشروع الرهن العقاري متوقف على اضافة التوصية والتى نصت على اضافة فقرة جديدة لنظام هيئة السوق المالية وتمنح هيئة السوق بإنشاء صناديق الاغراض الخاصة للاوراق المالية على ان يتم تداولها في السوق الثانوية المختصة بالصكوك.
وانتهى المجلس بعرض التقـرير السنوي للمؤسـسة العـامة للموانـئ للعـام المالي 1426/1427هـ . من قبل لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والذي كشف عن الايرادات للمؤسسة بأكثر من ملياري ريال ومصروفاتها 440 مليون ريال .. وبين التقرير انه سيتم زيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات في ميناء جدة العام المقبل .. الا ان المعوقات التى وصفها التقرير تتلخص في عقود الاسناد التجارية التى تحد من دخول الشركات الكبرى فى اصلاح وصيانة الموانئ وتقييد المؤسسة بمنح حوافز مغرية لجلب الكفاءات ومنافسة الموانئ المجاورة. كما اوصى التقرير بتحويل المؤسسة العامة للموانئ الى هيئة مستقلة ووضع استراتيجية وطنية متكاملة للموانئ.
وتتكون مواد نظام الرهن العقاري الجديد من 47 مادة تعالج كافة اوجه الرهن العقاري وجميع جوانبه لتجنب حدوث اي التباسات مستقبلا بين مختلف الاطراف.
الفصل الاول: انشاء الرهن العقاري
المادة الاولى:
أ- الرهن العقاري المسجل: عقد بسجل وفق احكام هذا النظام يكسب به المرتهن (الدائن) حقاً عينياً على عقار معين له سجل، ويكون له بمقتضاه ان يتقدم على جميع الدائنين في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار في اي يد يكون.
ب- 1- اذا كان العقار مسجلاً وفقاً لاحكام نظام التسجيل العيني للعقار، فيكون تسجيل الرهن بحسب احكام ذلك النظام.
2- يكون تسجيل الرهن على العقار الذي لم يطبق عليه نظام التسجيل العيني للعقار بالتأشير على سجله لدى المحكمة او كتابة العدل المختصتين.
ج- لا يسري اثر الرهن العقاري على الغير الا بتسجيله وفقاً لما ورد في الفقرة (ب) من هذه المادة، ويلتزم الراهن بنفقات عقد الرهن.
المادة الثانية:
أ- يجب ان يكون الراهن مالكاً للعقار المرهون واهلاً للتصرف فيه.
ب- يجوز ان يكون الراهن المدين نفسه او كفيلاً عينياً يقدم عقاراً يرهنه لمصلحة المدين ولو بغير اذنه.
المادة الثالثة:
اذا كان الراهن غير مالك العقار المرهون، كان رهنه موقوفاً على اجازة موثقة من المالك، ويبدأ هذا الرهن من تاريخ الاجازة، فاذا لم تصدر هذه الاجازة فان حق الرهن لا يترتب على العقار الا من الوقت الذي يصبح فيه هذا العقار مملوكاً للراهن.
المادة الرابعة:
أ- يجب ان يكون العقار المرهون معيناً موجوداً، ام محتمل الوجود مما يصح بيعه.
ب- يجب ان يكو العقار المرهون معلوماً علماً نافياً للجهالة مبيناً في عقد الرهن نفسه او في عقد لاحق ويصح بيعه استقلالاً بالمزاد العلني.
ج- يجوز رهن منفعة العقار منفصلة عن الاصل وتأخذ احكام رهن الاصل وتسجيله.
المادة الخامسة:
يشمل الرهن ملحقات العقار المرهون، من ابنة وغراس وما اعد لخدمته ويستحدث عليه من انشاءات او تحسينات بعد العقد، ما لم يتفق على غير ذلك، دون اخلال بحقوق الغير المتصلة بهذه الملحقات.
المادة السادسة:
يبقى الرهن الصادر من جميع ملاك العقار الشائع نافذاً، سواء أكان المرهون مما يمكن قسمته ام لا.
المادة السابعة:
أ- اذا رهن احد الشراء حصته المشاعة كلها او بعضها، فان الرهن يتحول بعد القسمة الى الجزء المفرز الذي وقع في نصيبه.
المادة الثامنة:
لا يجوز للمرتهن في الرهن الشائع طلب القسمة قبل ثبوت حقه في الاستيفاء من المرهون، الا بموافقة الراهن، اما بعد ثبوت الحق في الاستيفاء من المرهون، فللمرتهن الحق في طلب بيع الحصة المرهونة بحالتها المشاعة، وله ان يطلب القسمة ولو بغير رضا الراهن.
المادة التاسعة:
يشترط في مقابل الرهن ان يكون ديناً ناشئاً بسبب مباح ثابتاً في الذمة، او موعوداً به محدداً، او عيناً من الاعيان المضمونة على المدين، او ديناً مآله الى الوجوب، كدين معلق على شرط او دين مستقبلي او دين احتمالي.
المادة العاشرة: كل جزء من العقار المرهون ضامن لكل الدين، وكل جزء من الدين مضمون بالعقار المرهون، ما لم يتفق على غير ذلك.
الفصل الثاني
آثار الرهن (الراهن)
المادة الحادية عشرة:
1- اذا كان العقار مسجلاً وفقاً لاحكام نظام التسجيل العيني للعقار، جاز التصرف فيه.
2- اذا لم يكن العقار مسجلاً وفقاً لاحكام نظام التسجيل العيني للعقار، فلا يجوز للراهن ان يتصرف في عقاره المرهون، ما لم يتفق على خلاف ذلك.
المادة الثانية عشرة:
1- غلة الرهن لمالكه ونفقته عليه، وادارة المرهون حق لمالكه بما لا يخل بحق المرتهن.
2- لا تكون الغلة رهناً مع الاصل الا ان اشترط المرتهن ذلك.
‏3- يجوز ان يتفق الراهن والمرتهن على استيفاء ما حل من الدين ‏خصمًا من غلة الرهن.‏
المادة الثالثة عشرة:‏
يلتزم الراهن بالمحافظة على سلامة العقار المرهون حتى تاريخ وفاء ‏الدين، وللمرتهن الاعتراض على كل ما من شأنه انقاص قيمة ‏المرهون او تعريضه للهلاك او العيب، وله أن يتخذ من الإجراءات ‏التحفظية النظامية ما يضمن سلامة حقه، وله الرجوع بالنفقات على ‏الراهن.‏
المادة الرابعة عشرة:‏
‏1-‏ اذا نقصت قيمة المرهون او طرأ عليه مانع يمنع المرتهن من ‏استيفاء حقه منه لهلاك او عيب او استحقاق وكان ذلك بتعد ‏او تفريط او تدليس ممن بيده الرهن- راهنا كان أم حائزاً- ‏فللمرتهن حينئذ مطالبته بزيادة الرهن بقدر ما نقص منه، او ‏بتقديم رهن مماثل مكن الرهن الفائت ما لم يحل محله مثله، ‏والا الزم من بيده الرهن بسداد الدين وفقا لمعايير السداد ‏المبكر.‏
‏2-‏ اذا كان الهلاك او النقص بدون تعد او تفريط او تدليس ممن ‏بيده الرهن فإن ما بقي من الرهن او ما حل محله يكون رهنًا ‏مكانه وفقا لمرتبته.‏
المادة الخامسة عشرة:‏
أ‌-‏ اذا كان الراهن كفيلا عينيًا، فلا يجوز التنفيذ على ما سوى ‏الرهن من أموال ملك المرهون غير المدين.‏
ب‌-‏ اذا بيع العقار المرهون المكفول به عينيًا، فلمالكه الرجوع ‏على المدين. وليس له ذلك قبل التنفيذ على المرهون.‏
المادة السادسة عشرة:‏
اذا وقعت اعمال من شأنها ان تعرض العقار المرهون للهلاك او ‏العيب، او تجعله غير كاف للضمان، فللمرتهن ان يطلب من ‏المحكمة وقف هذه الاعمال واتخاذ الوسائل التي تمنع وقوع ‏الضرر وفقًا لاحكام القضاء المستعجل.‏
ضمنت احكامها المادة الرابعة عشرة من مشروع اللجنة.‏
‏(المرتهن) ‏
المادة السابعة عشرة:‏
مع مراعاة احكام التصرف في الديون، يجوز للمرتهن نقل حقه في ‏استيفاء الدين مع الرهن الضامن له لغيره، ما لم يتفق على خلاف ‏ذلك.‏
المادة الثامنة عشرة:‏
اذا حل أجل الدين وجب أداؤه. فإن أداء الدين أخذ رهنه، وان لم يؤده ‏بيع للرهن بطلب المرتهن ويقدم على جميع الغرماء في استيفاء دينه ‏من ثمنه طبقًا لمرتبته شرعًا ونظامًا. فاذا بقي للمرتهن دين حاصص ‏الغرماء في باقي اموال للمدين كغيره من الدائنين.‏
المادة التاسعة عشرة:‏
لا يصح ان يشترط في عقد الرهن ما يأتي:‏
أ‌-‏ ان تكون منافع المرهون للمرتهن، وللمرتهن بموافقة ‏الراهن تحصيل غلة المرهون على الا ينتفع بها.‏
ب‌-‏ ان يتملك المرتهن للمرهون مقابل دينه إن لم يؤد الراهن ‏في أجله المعين.‏
وفي كلتا الحالتين الرهن صحيح والشرط باطل.‏
المادة العشرون:‏
أ‌-‏ إذا كان العقار المرهون مسجلا وفقًا لنظام التسجيل العيني ‏للعقار، فلا ينفذ عقد الايجار الصادر من الراهن في حق ‏المرتهن الا اذا كان مسجلا قبل تسجيل عقد الرهن ما لم تكن ‏المدة اقل من خمس سنوات فينفذ حينئذ عقد الايجار ولو سجل ‏بعد عقد الرهن.‏
ب‌-‏ اذا كان العقار المرهون غير مسجل وفقا لنظام التسجيل ‏العيني للعقار، فيلتزم الراهن بالافصاح- في عقد الرهن- عن ‏أي حق عيني اصلي أو تبعي على العقار المرهون، فإن ‏ظهرت حقوق مؤثرة على حق المرتهن نتيجة عدم الافصاح ‏فعليه تعويض المرتهن عما لحقه من ضرر، فإن كان الراهن ‏سيئ النية فتحرك ضده الدعوى الجزائية وفقا لنظام مكافحة ‏التزوير.‏
‏(حق الغير)‏
المادة الحادية والعشرون:‏
يسري أثر الرهن المسجل في مواجهة الغير من تاريخ تسجيله، ما لم ‏يكن هذا الغير قد اكتسب حقًا عينيًا على العقار المرهون قبل تسجيل ‏الرهن.‏
المادة الثانية والعشرون:‏
يقتصر أثر الرهن على الدين المحدد في وثيقة الرهن.‏
المادة الثالثة والعشرون:‏
لا يحتج في مواجهة غير المتعاقدين بنقل الدين المضمون بالرهن ‏المسجل او التنازل عن مرتبته الا بعد قيد ذلك في وثيقة للرهن ‏الاصلي وسجل العقار.‏
‏(حق التقدم)‏
المادة الرابعة والعشرون:‏
يجوز رهن العقار المسجل لعدد من المرتهنين بالتتابع وتحدد مرتبة ‏الرهن برقم قيده وتاريخ تسجيله، ويحتفظ بمرتبته حتى يقيد ما يدل ‏على انقضائه في الجهة المختصة نظامًا بالتسجيل.‏
وتستوفى حقوق المرتهنين من ثمن الرهن او من المال الذي حل ‏محله وفقًا لمرتبة كل واحد منهم.‏
المادة الخامسة والعشرون:‏
يجوز للدائن المرتهن ان يتنازل عن مرتبة رهنه بمقدار دينه لدائن ‏مرتهن آخر على العقار المرهون وفقًا للأحكام المقررة في حوالة ‏الحق.‏
نقل حكم هذه المادة الى المادة الرابعة والعشرين من مشروع اللجنة.
المادة السادسة والعشرون:‏
للمرتهن حق تتبع العقار المرهون في يد أي حائز له لاستفياء حقه ‏منه عند حلول الوفاء به طبقاً لمرتبته.‏
المادة السابعة والعشرون:‏
يعد حائزاً للعقار المرهون كل من انتقلت إليه بعد الرهن بأي سبب ‏من الاسباب ملكية هذا العقار أو أي حق عيني آخر عليه قابل للرهن ‏دون أن يكون مسؤولاً مسؤولية شخصية عن الدين المضمون ‏بالرهن.‏
المادة الثامنة والعشرون:‏
للمرتهن أن يتخذ إجراءات النزع الجبري لملكية العقار المرهون ‏وبيعه إذا لم يقم المدين بالوفاء في الأجل المعين، وذلك بعد إنذار ‏المدين وحائز العقار المرهون طبقاً لنظام التنفيذ.‏
‏ المادة التاسعة والعشرون:‏
لحائز العقار المرهون أن يؤدي دين الرهن والنفقات بعد إنذار، على ‏أن يرجع بما أداه على المدين، وله أن يحل محل الدائن الذي استوفى ‏دينه .‏
المادة الثلاثون:‏
‏1- لحائز العقار المرهون حق تطهيره من كل رهن مسجل.‏
‏2- يكون هذا الحق قائماً للحائز حتى إجراء بيع المرهون، وله ان ‏يعود بما نفعه على المدين.‏
المادة الحادية والثلاثون:‏
تتم إجراءات النزع الجبري لملكية العقار المرهون وبيعه عند عدم ‏الوفاء بالدين طبقاً لنظام التنفيذ.‏
المادة الثانية والثلاثون:‏
يجوز لحائز العقار المرهون أن يدخل في إجراءات بيعه في المزاد.. ‏فإذا رسا المزاد عليه وأدى الثمن، عد ملكاً للعقار بمقتضى وثيقة ‏ملكيته الأصلية. ويتطهر العقار المرهون من كل حق مسجل عليه إذا ‏دفع الحائز الثمن الذي رست عليه المزايدة به أو أودعه حساب ‏المحكمة.‏
المادة الثالثة والثلاثون:‏
إذا رسا مزاد بيع العقار المرهون على غير حائزه، فإنه يكسب ‏ملكيته بمقتضى قرار رسو المزاد عليه ويتلقى حقه من الحائز، سواء ‏دخل الحائز في ضمن ما يتعلق بضمان الحائز في المادة الرابعة ‏عشرة.‏
المادة الرابعة والثلاثون:‏
إذا زاد ثمن العقار المرهون على قيمة الديون المسجلة، كانت الزيادة ‏للمالك.‏
المادة الخامسة والثلاثون:‏
لحائز العقار المرهون أن يعترض على الدين الذي بيع العقار بسببه ‏بكل ما كان يجوز للمدين أن يعترض به إذا كان الدين مسجلاً بعد ‏وثيقة ملكية الحائز.‏
المادة السادسة والثلاثون:‏
أ- للحائز الرجوع بدعوى الضمان على المالك السابق في الحدود ‏التي يرجع بها الخلف على من تلقى منه الملكية معاوضة أو تبرعاً.‏
ب- للحائز الرجوع على المدين بما دفعه زيادة على ما هو مستحق ‏في ذمته بمقتضى سند حقه أياً كان السبب في دفع هذه الزيادة، ويحل ‏محل الدائنين الذين وقاهم حقوقهم فيما لهم من حقوق قبل المدين بما ‏في ذلك ما لهم من تأمينات قدّمها المدين، دون التأمينات التي قدمها ‏شخص آخر.‏
الفصل الثالث
انقضاء الرهن
المادة السابعة والثلاثون:‏
أ- الرهن تابع للدين، فينفعك الرهن بانقضاء جميع الدين الموثق به.‏
ب- إذا كان الدين قد انقضى ثم عاد لأي سبب موجب إبقائه، رجع ‏الرهن كما كان برجوع الدين، دون مساس بالحقوق المكتسبة ‏للآخرين حسني النية، وذلك في الفترة ما بين انقضاء الدين وعودته.‏
المادة الثامنة والثلاثون:‏
أ- إذا وقع سداد الدين أو بعضه قبل أجله باتفاق العاقدين أو بحكم ‏العقد أو النظام أو القضاء فيحط جزء من الدين طبقاً لمعايير السداد ‏المبكر المنصوص عليها في نظام مراقبة شركات التمويل.‏
ب- إذا تعثر المدين في السداد وباعت المحكمة الرهن قبل حلول ‏الأجل كله، أمرت بسداد الأقساط الحالة للدائن وأودعت باقي المبلغ ‏في حساب بنكي، وللمدين طلب الإفراج عن المبلغ إذا قام بالسداد ‏المبكر لباقي مديونيته أو قدم كفالة مصرفية لسداد باقي الدين.‏
المادة التاسعة والثلاثون:‏
ينقضي الرهن المسجل، ببيع العقار المرهون بيعاً جبرياً وفقاً للنظام، ‏ودفع ثمنه إلى الدائنين للمرتهنين طبقاً لمرتبة كل منهم، أو إيداعه في ‏حساب المحكمة.‏
المادة الأربعون:‏
ينقضي الرهن المسجل باتحاد الذمة، باجتماع حق الرهن مع حق ‏الملكية في يد شخص واحد، سواءً أكان بانتقال ملكية العقار المرهون ‏إلى المرتهن، أم بانتقال حق الرهن إلى الراهن، أم بانتقال حق الرهن ‏إلى الراهن. فإذا زال سبب اتحاد الذمة وكان لزواله أثر رجعي، عاد ‏الرهن إلى حالته.‏
المادة الحادية والأربعون:‏
ينقضي الرهن المسجل إذا تنازل المرتهن عنه تنازلاً موثقاً، وله أن ‏يتنازل عن حق الرهن مع بقاء الدين.‏
المادة الثانية والأربعون:‏
ينقضي الرهن المسجل بهلاك محله، وتراعى أحكام هلاك الرهن ‏المنصوص عليها في هذا النظام.‏
المادة الثالثة والاربعون:‏
للراهن والحائز طلب فك الرهن بعد انقضاء مدة سماع دعوى الدين ‏الموثق به الرهن المنصوص عليها في الأنظمة الأخرى.‏
المادة الرابعة والأربعون:‏
لا يبطل الرهن بموت الراهن أو المرتهن أو بفقدان أهليته، فإن مات ‏قام وارثه مقامه، وإن فقد أهليته ناب عنه وليه.‏
المادة الخامسة والأربعون:‏
باستثناء الأوراق المالية، تسري أحكام نظام الرهن العقاري المسجل ‏على المنقول الذي له سجل منتظم، كالسيارة والسفينة والطائرة ‏وغيرها، ويُلغي هذا النظام أحكام نظام الرهن التجاري التي ‏تتعارض معه في هذا النوع من المنقولات.‏
المادة السادسة والأربعون:‏
تتولى المحكمة المختصة الفصل في المنازعات الناشئة عن تطبيق ‏أحكام هذا النظام.‏
المادة السابعة والأربعون:‏
ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية، ويعمل به بعد مضي تسعين ‏يوماً من تاريخ نشره.‏

bhkhalaf
02-07-2008, 02:47 AM
التركي: فعاليات مهرجان جدة تتنوع شكلًا ومضمونًا تلبية لزوار العروس ومواطنيها

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري - عبدالقادر حسين - جدة

أوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة صالح بن علي التركي أن فعاليات المهرجان تتعدد وفق دراسة ومعرفة ميول ورغبات كافة شرائح المجتمع، منوها بالاستعداد التام الذي قامت به الغرفة منذ وقت مبكر من انطلاقة فعاليات المهرجان لكي يظهر بثوب جديد ومميز تحت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي سيرعى اليوم انطلاقته بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة.

ولفت إلى أن كافة القطاعات المشاركة في الفعاليات أكملت استعداداتها هي الأخرى من أجل إقامة هذا المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات الترفيهية والثقافية المتضمنة برامج ونشاطات مختلفة في كافة الجوانب الترفيهية. وأشار إلى أن مهرجان (جدة 29) الذي يستمر 45 يوماً سيكون متميزاً ومتفرداً في فعالياته ونشاطاته حيث تم وضع إستراتيجية وآلية جديدة من أجل نجاحه وأن يحقق الأهداف المرجوة في دعم البرامج السياحية وتحقيق النمو لهذه المدينة العريقة بجمالها وروعتها ومكانتها الاقتصادية والاجتماعية.

وقدر التركي جملة ما تم إنفاقه في السنوات الأخيرة على المشروعات السياحية بأكثر من 12 مليار ريال مشيراً إلى أن هذه المبالغ صُرفت على إقامة مشروعات سياحية في كافة أنحاء المدينة مما أعطاها البعد السياحي الذي يضاهي المدن السياحية في العالم. وأفاد أن المهرجان سيكون هذا العام مختلفاً في برامجه وفعالياته حيث تقدر عدد الفعاليات التي سيتم تنفيذها بأكثر من 250 فعالية وتوقع التركي أن تشهد مدينة جدة أكثر من 3 ملايين زائر من داخل المملكة ودول الخليج والدول الأخرى باعتبار أن إجازة الصيف فرصة لدى الزائر من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض الوقت في مدينة جدة.

ولفت إلى أن مهرجان (جدة غير) لا يمكن أن يكتب له النجاح إلا بتضافر الجهود والعمل بجد ورسم الآليات والإستراتيجيات التي تحقق تطلعات المواطن والمقيم والزائر إلى جانب التفكير في منهجية علمية تعمل على نجاحه.

bhkhalaf
02-07-2008, 02:50 AM
نقل مهرجان أبحر السياحي إلى إجازة الربيع العام المقبل

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري - جدة

يتحدث الكثير من المراقبين السياحيين بمحافظة جدة عن اسباب تقارب المواعيد بين مواعيد المهرجانات .. وخاصة مهرجان الصيف 29 (جدة غير) مع مهرجان أبحر السياحي الثاني .. فالاول سينتهي في 15 شعبان وبعده بشهر ونصف تقريبا وتحديدا في بداية شوال سينطلق مهرجان ابحر السياحي .. وقالوا ان ذلك التقارب سيجعل أهالي وزوار جدة يتشبعون من المهرجانات وينصرفون عن حضورها .. الأمير عبدالله بن سعود رئيس مهرجان أبحر السياحي اعترف (للمدينة) بأن الوقت الفاصل بين المهرجانين قصير جدا، ولكن الالتزامات التي ارتبط بها مهرجان أبحر السياحي منذ العام الماضي هي التي ادت الى هذا التقارب بين المهرجانين .. حيث إن مهرجان أبحر السياحي لديه ارتباط مع الاتحاد الدولي للرياضات البحرية لإقامة بطولة كأس العالم في أبحر أيام 6، 7، 8 أكتوبر التي تصادف بداية شهر شوال .. مشيرا الى أن المهرجان في العام المقبل وهو العام الثالث له سينقل الى إجازة الربيع من كل عام ليصبح لكل إجازة مهرجان خاص بها.

bhkhalaf
02-07-2008, 02:52 AM
توقعات بكسر مهرجان جدة لحاجز الثلاثة مليارات ريال

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري - عبدالقادر حسين - جدة

قع ان يحظى مهرجان صيف جدة 29 هذا العام بإيرادات تفوق الأعوام الماضية والعام السابق 28 خاصة أن عدد الفعاليات يصل هذا العام الى 250 فعالية .. إذ وصلت إيرادات مهرجان جدة غير 28 الى 3 مليارات ريال موزعة على قطاعات الإسكان والتسوق والترفيه والمواصلات وغيرها مما يحقق أهداف المهرجان على صعيد التشغيل ونسب الإقبال من جانب الزوار والعائدات المالية.

وأوضح المدير التنفيذي لإدارة السياحة في الغرفة ومهرجان جدة غير 29 إبراهيم بدر أن مهرجان هذا العام يتضمن فعاليات متميزة من أبرزها عودة الحفلات الغنائية والتي ستكون في مركز جدة للمعارض بالإضافة إلى رحلات للغوص واستكشاف الصحارى مشدداً على أهمية الاستفادة من الإمكانات السياحية الكبيرة التي تتمتع بها مدينة جدة فضلاً عن التجارب السابقة التي كرست مفهوم السياحة الداخلية وساهمت بما لا يدع مجالاً للشك في الحد من نزيف الانفاق على السياحة في الخارج.

bhkhalaf
02-07-2008, 02:55 AM
استبدال الأوبريت بعروض مدهشة

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري ـ جدة

قال الدكتور محمد العضاضي مستشار رئيس مجموعة mbc المكلفة بادارة مهرجان جدة .. إن المهرجان هذا العام لن يشهد اوبريتا كالعادة .. مبررا ذلك بأن الاوبريت اصبح تقليديا ومكررا .. وسنقدم بدلا عنه عرضا لصور متداخلة للعديد من الاماكن والمناظر السياحية المتميزة لمدينة جدة تستخدم فيها المؤثرات الصوتية .. ستظهر بصورة غير تقليدية للخروج بشيء جديد سيدهش المشاهد .. وقال بأن الشركة التي قامت بتنفيذ هذا العمل هي شركة «إيقاع» لصاحبها المخرج فطيس بقنه.

bhkhalaf
02-07-2008, 02:57 AM
رجال أعمال: صناعة المهرجانات ناجحة .. وشبابنا ينافسون الخبرات العالمية

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214930075204395600.jpg (http://www.al-madina.com/node/25969)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري - عبدالقادر حسين - جدة

أصبحت ثقافة المهرجانات السياحية منتشرة في اساسيات العمل السياحي السعودي خلال السنوات العشر الأخيرة .. فلا تجد اليوم مدينة سعودية لا تشهد مهرجانا صيفيا لاستقطاب السياح من خارج المنطقة لها او على الاقل ابقاء الاهالي دون السفر الى الخارج، غير ان مهرجان جدة هو الأقدم بالمملكة والاكثر تطوراً والاكثر شمولية، مما ادى الى ازدهار اقتصادي كبير لجدة خلال السنوات الماضية.

وأكد عدد من أصحاب الأعمال والمستثمرين في الحقل السياحي ان للمهرجان دور كبير في نشاط استثماراتهم ليس في الصيف فقط وانما على مدار العام .. اذ قال الرئيس التنفيذي لقرية مرسال السياحية بجدة والمستثمر السياحي هيثم عبدالقادر نصير إن مهرجان جدة ادى ايضا الى تفعيل نسبة السعودة والتي بلغت في الملاهي والمدن الترفيهية خلال فعاليات مهرجان “جدة غير 28” أكثر من 95 في المائة في المحافظة وتصل في بعضها إلى 100 في المائة من السواعد الشابة من الجنسين المؤهلين في هذا المجال الذي يعتبر احد أهم العناصر في صناعة السياحة والرقي بها في المملكة من خلال كوادر يعملون بلا كلل ولا ملل على مدار الساعة.

وأشار إلى أن على رجال الاعمال أمانة كبيرة يحملونها وهي توظيف الشباب السعودي في هذا المجال وتدريبهم وتأهيلهم ليصبحوا سواعد تساهم في تنمية الوطن موضحا أنه مع اطلالة مهرجان جدة غير 29 ووسط تعاون من قبل كافة الجهات المعنية بالسياحة قدمت المدن الترفيهية كافة خدماتها للمواطنين والمقيمين والزائرين لعروس البحر الأحمر. وبين أن الجهات الأمنية وأمانة محافظة جدة وباقي القطاعات ذات العلاقة فرضت اجراءات صارمة حيال هذه المدن للتأكد من إجراءات السلامة وتطبيقها ووجود صيانة لجميع الألعاب الخطرة والعادية بالإضافة إلى المراسي الموجودة على البحر والتي يتم من خلالها مزاولة الرياضات البحرية والتمتع بكافة وسائل السياحة والترفيه في هذه المدينة التي حققت العالمية في المجال السياحي.

وأفاد أن مدينة جدة تضم أكثر من 68 مدينة ترفيهية ومن أجل فعاليات مهرجان جدة غير 29 قامت بزيادة عدد الموظفين لاستيعاب العدد الكبير من الزوار اضافة إلى زيادة الألعاب وتوفير سبل الراحة. مضيفا أن المدن الترفيهية تستعين في بعض الأحيان بالفرق الشعبية التي تسهم في اضفاء البهجة على نفوس السائحين خلال فعاليات المهرجان محافظة في ذلك على التراث والثقافة للمملكة إضافة إلى توزيع الهدايا واقامة المسابقات المختلفة لروادها.

ومن جانبه قال حامد الخطيب نائب رئيس الشركة الأهلية للمشاريع الترفيهية إن هذه الأيام تشهد تدفق الزائرين لعروس البحر الأحمر من كافة أنحاء المملكة وذلك لما تتميز به متنزهات جدة من طابع خاص يشعر خلاله السائح بقضاء اجازة سعيدة هو وعائلته. مشيرا إلى انه يفضل قضاء الإجازة في جدة وجميع أفراد عائلته وفي بعض الأحيان خارج المملكة للاطلاع على ما يشهده العالم من تطور ورقي في هذه الصناعة منوها بأن فعاليات مهرجان (جدة غير 29) تشهد الكثير من الانشطة الترفيهية في كل مكان في جدة.

واضاف الخطيب أن الوظائف المتاحة للمشاريع السياحية متنوعة وهي فرصة لاستقطاب الكفاءات البشرية من رجالية ونسائية لتنمية الاستثمار الوطني كما أنها تلتزم بضوابط عمل المرأة التي تنطلق من شريعتنا الإسلامية .. فأبناء الوطن مبدعون ويحترمون خصوصية الآخرين لا سيما وأن في جدة ثقافات ممتزجة .. تحرص على ارتياد الأماكن الجميلة والمتنزهات والمطاعم لافتا إلى أن المدن الترفيهية تهدف الى جذب أكبر عدد من الأسر للتنزه فيها خصوصا مع فعاليات مهرجان جدة غير 29 التي تتسابق فيها هذه الاماكن الى التغير شكلا ومضمونا في برامجها.

وقال محمد طارق صادق مدير عام منتزه الشلال بجدة إن جدة مدينة اقتصادية سياحية عالمية وهذا بلا شك سينعكس على المشاريع الموجودة فيها والتي ستجعل من جدة ***** تجارية عالمية مشيرا إلى ان جدة اصبحت تتمتع بمقومات سياحية عالمية خاصة في مجال السياحة والترفيه وستكون مستقبلا مدينة عالمية يتنافس عليها كبار التجار والشركات السياحية نظرا لما تملكه من مقومات ليست موجودة في اي دولة أخرى.

وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في شركات فواز الحكير إبراهيم الفارس أن المهرجانات الصيفية تلعب دوراً كبيراً في التعريف بالمواقع السياحية والترفيهية داخل مدن المملكة عامة وفي جدة على وجه الخصوص من خلال مختلف الأنشطة المقامة في تلك المهرجانات والتي تكون بدورها عامل جذب للعائلات لتعريفهم عن قرب بتلك المواقع من جهة وقضاء أوقات سعيدة مع ذويهم من جهة أخرى. وبالطبع سيكون لذلك عوائد إيجابية سواء لمرتادي هذه المهرجانات وكذلك مختلف الجهات المنظمة أو الداعمة لها ولا ننسى إبراز دور الجانب الإعلامي في نقل الصورة الايجابية عن السياحة الداخلية في المملكة سواء للمواطنين أو المقيمين أو الزائرين.

وبين الفارس أن صناعة المهرجانات المحلية داخل المملكة حققت نجاحات باهرة في السنوات الأخيرة واكتسبت شهرة واسعة ليس على الصعيد المحلي فحسب بل تجاوزت الحدود الجغرافية وجعلت منها هدفاً للمهتمين حتى من خارج المملكة، على سبيل المثال لا الحصر مهرجان “جدة غير” ومهرجان صيف أبها ورالي حائل الدولي وغيرها الكثير وبالطبع كان لها نتائج إيجابية ملموسة في خدمة الاقتصاد الوطني.

من جانبه ذكر المدير التنفيذي لشركة بلو سكاي كلب لخدمات السفر والسياحة للنخبة والخبير في القطاع السياحي بدر احمد سعيد أن مهرجان جدة غير 29 يتوقع ان يحقق تفوقا نوعيا من حيث الإعداد له وتلبي احتياجات الاسرة والاطفال على وجه الخصوص وفق قيم المجتمع السعودي. وأوضح أن مدينة جدة تعتبر من المدن الكبرى والمهمة ومن أكثر المدن جمالا وهي مدينة تجارية و***** للحرمين الشريفين وموقع جغرافي مميز وتاريخي في دول الخليج وهي من المدن السباقة لكل ما هو جديد إما تكنولوجيا أو ترفيهيا أو في البناء ومثال للتطور والحداثة.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:00 AM
مسرحيات وسيرك وفلكلور وألعاب نارية ستحول ليل جدة إلى نهار

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214930055924393900.jpg (http://www.al-madina.com/node/25967)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبد الله الطياري عبدالقادر حسين جدة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم فعاليات مهرجان جدة غير 29، بأبحر الجنوبية. بعد ان اكتملت كافة التجهيزات بمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ورئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة من أجل إقامة هذا المهرجان الذي يعد من أهم المهرجانات الترفيهية والثقافية والمتضمنة برامج ونشاطات مختلفة في كافة الجوانب الترفيهية.

وسيتم تنفيذ الفعاليات من قبل أكثر من 20 مؤسسة وشركة خاصة إضافة إلى الغرفة التجارية الصناعية بجدة وشركة آرا لوسائل الإعلان (الجهة المنظمة لمهرجان جدة 29) وتشتمل الفعاليات على العديد من الأنشطة منها 43 فعالية ترفيهية و25 فعالية رياضية وكذلك ثماني فعاليات اجتماعية وخمس فعاليات ترويجية إضافة إلى ثلاث فعاليات تسويقية مع فعاليتين ثقافيتين حيث سيقام حفل افتتاح الفعاليات الثقافية يوم الخميس الثامن والعشرين من جمادى الآخرة الجاري تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في منطقة أبحر على الكورنيش الجنوبي (جنوب منتجع أبحر).

وسيحتضن مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات الحفلات الغنائية والتي ستتضمن حوالى أربع حفلات على مدى الشهرين، كما سيتم تنظيم العديد من المحاضرات واللقاءات الاجتماعية في مقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة حول مواضيع مختلفة من أهمها الإبداع الأسري ومهارات التعلم وتقوية الذاكرة وفن التعامل مع المشكلات الأسرية وتضم الفعاليات الترفيهية عروضا فلكلورية ومسرحية للأطفال إضافة إلى عروض السيرك العالمية والألعاب المسائية وفعاليات المأكولات الاسكندرانية وبطولة البلياردو وفرقة الفنون الشعبية وكذلك عروض الألعاب النارية وعروض الأقزام.

ويستمر المهرجان لمدة 45 يوما ويحتضن أكثر من 250 فعالية يستهدف كافة شرائح المجتمع ويسهم بشكل واضح في دعم السياحة الداخلية وتشجعيها والعمل على نموها بما يتوافق مع العادات والتقاليد وتوفير وسائل الترفيه للمواطنين والزائرين والمقيمين في مدينة جدة. وبدأت القطاعات المشاركة الاستعداد لفعاليات المهرجان منذ وقت طويل.

وقال مصطفي صبري امين عام الغرفة التجارية الصناعية بجده أن الغرفة تقوم بإعطاء التصاريح للفعاليات وتقديم التسهيلات للقطاع الخاص التي تدعمه للقيام بعمله. مضيفا إن المهرجان سيكون متميزاً ومتفردا في فعالياته ونشاطاته حيث تم وضع استراتيجية وآلية جديدة من أجل نجاحه وتحقيقه الأهداف المرجوة في دعم البرامج السياحية والنمو لهذه المدينة العريقة بجمالها وروعتها ومكانتها الاقتصادية والاجتماعية.

وقدر صبري جملة ما تم إنفاقه في السنوات الأخيرة على المشروعات السياحية في المملكة بأكثر من 12 مليار ريال مشيراً إلى أن هذه المبالغ صرفت على إقامة مشروعات سياحية في كافة أنحاء المدينة مما أعطاها البعد السياحي الذي يضاهي المدن السياحية في العالم . وأوضح أن مهرجان جدة غير سيكون هذا العام مختلفاً في برامجه وفعالياته متوقعاً أن تشهد مدينة جدة أكثر من 3 ملايين زائر من داخل المملكة ودول الخليج والدول الأخرى باعتبار أن إجازة الصيف فرصة لدى الزائر من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة وقضاء بعض الوقت في مدينة جدة .

bhkhalaf
02-07-2008, 03:05 AM
السياري: دول الخليج ستراجع موعد الوحدة النقدية المستهدف

الأربعاء, 2 يوليو 2008

رويترز - سويسرا

قال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إن دول الخليج العربية ستضع جدولا زمنيا قابلا للتطبيق لاصدار عملة موحدة بعد ان تجري مراجعة هذا العام للموعد النهائي المستهدف للوحدة النقدية عام 2010م. وأضاف أن تنفيذ الجدول الزمني الموضوع للوحدة النقدية أضحى صعبا للغاية بسبب نسبة التضخم المرتفعة وطفرة في الاقتصاد لا تستند لاساس دائم لكنه أكد أن الالتزام الاقليمي بالمشروع لم يتزحزح.

وتابع السياري يتحدث من مدينة بال السويسرية أن عددا من المتغيرات الاقتصادية التي ينبغي أن تفي بها المنطقة قبل الوحدة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا بسبب الطفرة الاقتصادية. فهناك طفرة تؤثر على المتغيرات المختلفة وهو أمر غير طبيعي في الوقت الحالي. كما ان تعديل أسعار صرف العملة لن يحل قضية نسبة التضخم المرتفعة رغم تلميح بعض المسؤولين بذلك.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:07 AM
الأمير متعب يدشن أعمال التسجيل العيني للعقار

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

واس - الرياض

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوم الأحد المقبل في قصر سموه بالطائف تدشين أعمال التسجيل العيني للعقار وإعلان المنطقة العقارية الأولى .. بحضور وزير العدل الدكتور عبدالله آل الشيخ وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية. وسيتم البدء في أعمال التسجيل العيني للعقار في جميع مناطق المملكة تطبيقاً لنظام التسجيل العيني للعقار الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/6 في 11/2/1423هـ في إطار الإجراءات التي نصت عليها اللائحة التنفيذية للنظام الصادر بقرار وزير العدل.

وتقوم بتنفيذ أعمال التسجيل العيني للعقار كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة بوكالة الوزارة للأراضي والمساحة ووزارة العدل ممثلة بوكالة الوزارة المختصة بالتسجيل العقاري والتوثيق حيث تقوم الإدارة المختصة بالأراضي والمساحة في وزارة الشؤون البلدية والقروية بحصر الوحدات العقارية والقيام بالأعمال المساحية وإعداد الخرائط اللازمة وتحديثها وتنفيذ نظم معلومات الأراضي، بينما تقوم الإدارة المختصة بالتسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل بقيد وتوثيق الحقوق المتعلقة بالوحدات العقارية الواقعة في دائرة اختصاصها.

فيما تتولى الإشراف على أعمال التسجيل العيني للعقار لجنة للتنسيق والمتابعة مكونة من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للأراضي والمساحة ووكيل وزارة العدل.

وجاء تحديد المنطقة العقارية الأولى بناء على اقتراح لجنة التسجيل العيني للعقار المشتركة بين الوزارتين ومهمتها اقتراح المدن والمناطق العقارية التي تبدأ تطبيق النظام فيها والخطة اللازمة لتنفيذه وتحديد الحالات التي يصعب تطبيق ضوابط الوحدة العقارية عليها وإبداء الرأي في المسائل التي تحال إليها من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير العدل فيما يتعلق بنظام التسجيل العيني للعقار.

ويعد التسجيل العقاري الطريقة التي تجعل من الوحدة العقارية محل الحق أساساً لقيد الحقوق العقارية، بحيث تخصص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية توصف فيها الوحدة وصفاً دقيقاً من حيث موقعها ومساحتها وطبيعتها وتبين فيها الحقوق والالتزامات الواردة عليها، وبناءً على ذلك سيخصص لكل منطقة عقارية سجل عقاري تفرد فيه صحيفة لكل وحدة عقارية تقيد بها الحقوق والالتزامات وتبين اللائحة التنفيذية للنظام كيفية إعداد هذا السجل وتحديد بياناته والوثائق المتعلقة به.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:09 AM
تجار أرز : عدم تفعيل الدعم الحكومي سيرفع الأسعار 50 %

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214930290514421300.jpg (http://www.al-madina.com/node/25958)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

سالم الشريف - الرياض

كشف عدد من تجار الارز السعوديين ان عدم تفعيل الدعم الحكومي الذي اقرته الدولة مؤخرا للارز، سيؤدي الى ارتفاعات اعلى لاسعاره .. وبنسب قد تصل الى 50 في المائة .. وقالوا في تصريحات خاصة لـ"المدينة" إن احد اهم عوامل ارتفاع الاسعار هو ارتفاع استهلاك الدول المنتجة للأرز كالهند والصين لمنتجاتها .. مما اضطرهم الى فرض اشتراطات وفرض اجور على التصدير، وبالتالي ارتفعت قيمة تكاليف القوى العاملة هناك.

وانتقد التجار بيروقراطية وزارة التجارة لتفعيل وتنفيذ التوصيات والاعانات التي وضعتها الدولة، الامر الذي احدث فروقا في اسعار جميع الاصناف، معترفين في الوقت ذاته بالارتفاعات الحادة التي لحقت بالمستهلكين، حيث اشاروا الى انهم كانوا في السابق يحجزون كمياتهم من الارز من هذه الدول لسنتين قادمتين بدون دفع رسوم مقدمة، الا ان الامر اختلف هذه الايام ليتم الدفع مقدما قبل ان نتسلم شحنات الارز التي تم الاتفاق عليها. وأوضح التجار ان الطلب المتنامي على الاغذية بالمملكة مرتبط بالتدفق الكبير للعمالة الوافدة التي ازداد الطلب عليها مؤخرا بشكل ملحوظ لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية في البلاد.

بداية قال يوسف الغفاري احد موزعي الارز الباكستاني إن اسباب ارتفاع الارز تعود لعوامل كثيرة من اهمها ارتفاع تكاليف القوى العاملة هناك وارتفاع تكاليف التعبئة والتغليف، وكذلك نتج عنه ارتفاع في المواد الغذائية بسبب انخفاض قيمة الدولار الامريكي وكذلك الطلب العالمي على اقتصاديات الدول النامية، واستهلاك الارز بكميات كبيرة.

من جانبه نفى مستورد الارز احمد بن سليمان المهيدب ان يكون هناك نقص في امدادات الارز وقال إنه لا يوجد نقص حاليا، الا انه رأى ان هذه الزيادة في السعر مرتبطه بعوامل التكاليف التي انفقوها هناك وكذلك الزيادة التي وضعها تجار الارز هناك، مشيرا الى ان سوق الغذاء العالمي يواجه ارتفاعا غير عادي في الطلب لم يكن متوقعا مقابل انخفاض غير مألوف في مخزون السلع الغذائية مع الطلب المتزايد على الوقود الحيوي في الاسواق المتطورة، وقال المحلل الاقتصادي عبدالله القحطاني: ينبغي على الدول ان تتفادى زيادة الاجور لمكافحة تضخم اسعار السلع الغذائية حيث ان زيادة الاجور تفاقم معدلات التضخم المالي.

وتوقع البنك الدولي ارتفاعا حادا في اسعار الارز قد تصل زيادته النسبية الى 92 في المائة يليه السكر بنسبة 85 في المائة بينما توقع ان يسجل الفول وزيت الصويا ادنى زيادتين نسبيتين بحلول عام 2015 بنحو 27 في المائة و19 في المائة على التوالي.

وأكد سليمان المحيا احد المستوردين للارز ان اسعار المواد الغذائية المرتفعة تخدم مصالح الدول المصدرة للسلع الغذائية ، لأن مزارعي الارياف يستفيدون من ارتفاع اسعار منتجاتهم الغذائية ، لكنها في الوقت ذاته تضر بمصالح الدول المستوردة للاغذية مثل المملكة. مبينا ان 58 في المائة من المواطنين يستخدمون الارز ونحو 80 في المائة من العمالة الوافدة يستهلكونه بشكل يومي، ومعدل استهلاك الفرد من الارز خمسة وأربعين كيلوجراما سنويا وهو من اعلى المعدلات في العالم.

وأشار الى ان نسب تبذير الارز بالمملكة عالية إذ تراوحت التقديرات بين (20 - 25 في المائة) من كل وجبة طعام، ومعدل استيراد المملكة منه سيرتفع بنسبة 58 في المائة بين عامي 2008 الى 2014م .. وأوضح انه اذا بقيت اسعار الارز في سوق المملكة دون مستويات اسعارها العالمية الحقيقية .. فإن ذلك سيؤدي الى تعطل نظام ترشيد الاستهلاك.

وتابع: لا نتوقع ان تتراجع اسعار الارز العالمية حتى 2009م، كما ان حجم الطلب على الارز سيصل الى اكثر من 400 مليون طن مما سيؤثر على الاسعار مستقبليا. كما ان المخزون العالمي من الارز وصل الى ادنى مستوى له على الاطلاق وسط امكانية استمرار وتفاقم الخلل الحالي في اسواقه على المدى المتوسط لأن معدلات رفع انتاج الارز لا تتماشى منذ فترة مع معدلات النمو السكاني العالمي مما ينبئ بحدوث نقص حاد في امدادات الاسواق العالمية للارز على المدى المتوسط.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:12 AM
العالم الأول وموقعنا من الإعراب ( 2 )

الأربعاء, 2 يوليو 2008

د. زياد بن عبداللطيف أبوزنادة

تواصلا لما كنا نقول حول تطلع قادتنا لأن نكون ضمن دول العالم الأول، ذلك الطموح الكبير لم ينتج من باب التمنيات، أو ضجر المحاصر بين جدران آمال كاذبة، وإنما هو طموح صادر من تراكم معرفة وخبرة، ودراية واثقة بقدرات الرعية، وإمكانات التاريخ والجغرافيا، فقد لعب هذا الشعب دورا رياديًا في الماضي، وكان له السبق في مجالات المعرفة المختلفة، ويكفى هذا الشعب أن انطلاقة نور المعرفة الأبدية السماوية كانت من بين ظهرانيه.

إذن فإن تطلعنا وقادتنا لأن نخرج من قمقم العالم الثالث إلى فضاء العالم الأول، طموح يبرره التاريخ والجغرافيا وقدرة إنسان هذا المكان، فان أقعدتنا الظروف، وتقلبات الممكن والمستحيل للمزاج الدولي في ماضينا القريب ، فإننا اليوم نستدعى تاريخنا في تحدي المستحيل ، ونستنطق الجغرافيا فضاء وبحرًا ، وما تحت الأرض ، وفوقها من إنسان مؤمن ومتوكل وقادر بالمعرفة على فعل الممكن بإبداع، ومقارعة المستحيل بدأب الباحث الفطن ، لنُجلس أنفسنا بين الكبار بجدارة مستحقة.

إن بداية التحرر هي رفض القيد، وبداية الانفلات من التخلف إلى الرقي ، تبدأ برفض التخلف ، هكذا يقول علماء النفس ، وخبراء التدريب في السلوك والعادات ، فرفض الإنسان لواقعه المتردي ، أو أى حال يود الانعتاق منها إلى الأفضل يبدأ بالرفض، وتلك أولى المحطات في مسار التغيير، وها نحن قد وصلنا إلى هذه المحطة ، والظروف مؤاتية للانطلاق نحو الهدف ، الذي ندرك جميعا انه ليس بالهدف الهين ، وإنما هو أمر يحتاج إلى تغيير الذاكرة الجماعية ، وإتقان التفكير الايجابي ، فإذا أردت أن تغير من ثقافة أمة ، فعليك أن تبدأ بتعديل ذاكرتها وإعادة تنظيمها (فرمتة) على حد تعبير مهندسي الكمبيوتر، وحشدها بمحفزات التغيير من معارف وقدرات محسوبة لتصور المستقبل المنشود

bhkhalaf
02-07-2008, 03:18 AM
وفد ياباني يعرض أحدث التقنيات لمعالجة التلوث في جدة

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

المدينة - جدة

عرض وفد من مركز التعاون الياباني في منطقة الشرق الأوسط بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة أحدث الدراسات التي قام بها المسؤولون في المركز عن معالجة التلوث والصرف الصحي بجدة .. إضافة الى تشجيع الاستثمارات المشتركة بين البلدين في الفترة المقبلة تواكبا مع إنشاء عدد من المدن الصناعية المتخصصة والطفرة الكبيرة التي تعيشها المملكة في هذا الجانب.

وأشاد رئيس غرفة جدة صالح التركي عقب الزيارة بالنشاط الكبير الذي يقوم به المركز الياباني ومساهمته الناجحة في مشاريع تحلية المياه بالسعودية ومعالجة الرواسب الطينية لبحيرة المسك في جدة .. حيث قام المركز بالتنسيق مع المكتب الياباني للمياه بغرفة جدة بتنظيم زيارة وفد فني متخصص في مجال تحلية المياه إلى اليابان في مارس الماضي ضم 12 رجل أعمال حضروا محاضرات تنويرية في مجال المياه حاضر فيها ممثلون عن عدد من الشركات اليابانية .. وقام الوفد بزيارة موقع المتحف الأثري لذكرى القنبلة النووية الملقاة على منطقة ناجازاكي.

واضاف التركي خلال لقائه برئيس الوفد بوشيتاكا ناكومورا مدير مركز التعاون الياباني للشرق الأوسط وقنصل عام اليابان بجدة توشيمتسو ايشيجوري: زار وفد آخر مكون من 3 رجال أعمال متخصصين في مجال الإعاشة والتموين الغذائي طوكيو لحضور 3 معارض هناك عن التموين الغذائي ومعرض تجهيزات ومعدات المطابخ الياباني إضافة إلى المعرض الغذائي الياباني الدولي وقام الوفد بزيارة مجموعة من كبرى الشركات اليابانية العاملة في مجال التصنيع الغذائي.

وذكر التركي أن المكتب الياباني للمياه بغرفة جدة يقوم حاليا بعرض أحدث التقنيات اليابانية في مجال معالجة الصرف الصحي على الشركات السعودية المتخصصة وتقوم هذه الشركات بدراسة ومراجعة العروض المقدمة من قبل المكتب واختيار الأنسب منها لطرحها على السوق السعودي كما قام خلال منتدى جدة البيئي الأول بإشراك المحاضرين اليابانيين كمتحدثين في المنتدى هما الدكتور روجي أوبا وشين أوكامروا.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:21 AM
ارتفاع صادرات المملكة غير البترولية 21%

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

واس - الرياض

ارتفعت قيمة صادرات المملكة غير البترولية ووارداتها خلال الربع الأول من هذا العام 2008 م بنسبة 21 في المائة مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2007م .. إذ بلغت 29.6 مليار ريال، مقابل 24.5 مليار ريال خلال الربع ذاته من العام الماضي، بارتفاع قدره 5.2 مليار ريال. وارتفع الوزن المصدر بنسبة 17 في المائة إلى 10.7 مليون طن مقابل 9.1 مليون طن في الربع الأول من العام الماضي.

وبحسب التقرير الذي صدر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط وتضمن موجزا لحركة صادرات المملكة غير البترولية ووارداتها خلال الربع الأول الماضي .. واصلت السلع البتروكيماوية صدارتها لأهم السلع التي صدرتها المملكة خلال تلك الفترة، تلاها البلاستيك، فالمعادن العادية ومصنوعاتها، ثم السلع المعاد تصديرها.

وفي جانب الواردات أفاد التقرير أن القيمة الاجمالية لواردات المملكة خلال الربع الأول الماضي ارتفعت هي الأخرى بنسبة 22 في المائة إلى 93.7 مليار ريال مقابل 76.5 مليار ريال في الربع ذاته من العام الماضي. وارتفع الوزن المستورد في الربع الأول الماضي بنسبة 6 في المائة إلى 12.9 مليون طن مقابل 12.2 مليون طن في الفترة ذاتها من العام 2007م.

وتصدرت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية أهم السلع المستوردة، تلتها معدات النقل، ثم المواد الغذائية، فالمعادن العادية ومصنوعاتها. وأفاد التقرير أن دولة الامارات العربية المتحدة تصدرت الدول التي صدرت لها المملكة، تلتها الصين ثم دولة قطر فمملكة البحرين. وتصدرت دول مجلس التعاون الخليجي أهم مجموعات الدول التي صدرت لها المملكة خلال الربع الأول الماضي، تلتها مجموعة الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية ثم دول الجامعة العربية الأخرى تلتها دول الاتحاد الأوروبي.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول التي استوردت منها المملكة في الربع الأول الماضي، تلتها الصين، فاليابان ثم ألمانيا .. فيما تصدرت دول الاتحاد الأوروبي قائمة مجموعات الدول التي استوردت منها المملكة، تلتها مجموعة الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية، ثم دول أمريكا الشمالية.

وفيما يتصل بالتبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي أوضح تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن السلع التي استوردتها المملكة من هذه الدول خلال الربع الأول الماضي ارتفعت بنسبة 8 في المائة إلى 3.7 مليار ريال مقابل 3.4 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي 2007م.

وارتفعت القيمة الاجمالية لصادرات المملكة غير البترولية ذات المنشأ الوطني إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول 2008 بنسبة 36 في المائة لتبلغ 7.7 مليار ريال، مقابل 5.7 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي. وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في قائمة دول مجلس التعاون الخليجي التي صدرت لها المملكة تلتها دولة الكويت ثم دولة قطر فمملكة البحرين ثم سلطنة عمان.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:24 AM
مبيعات بنزين ممتاز 91 استحوذت على 75% من سوق وقود السيارات

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214928735174343700.jpg (http://www.al-madina.com/node/25882)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالمحسن بالطيور - الدمام

أكد المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في أرامكو السعودية، المهندس أحمد السعدي، أن نسبة المبيعات الإجمالية من وقود البنزين على مستوى المملكة بلغت 69 في المائة للبنزين من نوع ممتاز 91، فيما بلغت 31 في المائة للبنزين من نوع ممتاز 95. ففي المنطقة الشرقية بلغت نسبة المبيعات 70 في المائة للبنزين ممتاز 91، فيما بلغت 30 في المائة للممتاز 95. أمّا في المنطقة الوسطى فارتفعت النسبة لصالح منتج البنزين الممتاز 91 لتصل إلى 75 في المائة مقابل 25 في المائة للنوع الآخر . أمّا في المنطقة الغربية فبلغت نسبة مبيعات بنزين 91 ممتاز 62 في المائة مقارنة بـ 38 في المائة لصالح بنزين 95.

وقال السعدي إن ذلك يعكس مدى ما حققه المنتج الجديد الذي تم طرحه مطلع العام الماضي من نجاحات. لافتًا إلى أن ذلك يعدُّ مؤشرًا على وعي وحرص المواطن والمقيم على استخدام البنزين الجديد ذي الجودة العالية والسعر الأقل، لا سيما وأن الدراسات الأولية التي كانت الشركة أعدتها قبل طرح منتج البنزين ممتاز 91 أثبتت أن 85 في المائة من سيارات الركاب في المملكة مصممة لاستخدام هذا البنزين الجديد.وكانت الشركة أجرت الكثير من الأبحاث والدراسات على السوق السعودية التي أوصت بتنويع الخيارات أمام المستهلك من أنواع الوقود وتخفيض معدلات استهلاك البنزين ممتاز 95 التي لا تدعو الحاجة إليها٬ ممّا يمكن المواطنين والمقيمين من التوفير في تكاليف وقود السيارات. واستبقت الشركة طرحها للمنتج الجديد في الأسواق بإطلاقها حملة تعريفية ضخمة امتدت قرابة عام، شملت إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لتعريف الجمهور بنوعي البنزين اللذين تقدمهما للمستهلكين هو: ww.9195.com.sa ٬ أوضحت الشركة من خلاله الأهداف الاقتصادية التي تحفز المستهلك على اختيار نوع الوقود الملائم لسيارته بأقل كلفة. وعرض قائمة بأنواع السيارات في المملكة التي يناسبها منتج البنزين الممتاز 91، والأنواع الأخرى التي يناسبها البنزين الممتاز 95. كما شرح الموقع بوضوح أهمية اختيار الوقود المناسب لكل سيارة.وخصصت الشركة منذ بدء طرح منتج البنزين الجديد رقمًا مجانيًّا للرد على استفسارات المستهلكين ومساعدتهم في اختيار نوع الوقود الملائم لسياراتهم، هو: 8003055555 ٬ إضافة إلى نشرها العديد من الأخبار التعريفية والإعلانات التجارية عبر وسائل الإعلام في المملكة لإرشاد المستهلكين بطرح خيارات من الوقود في المملكة تلائم حاجاتهم المختلفة.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:31 AM
أرامكو: للبترول السعودي دور في النهضة الصناعية اليابانية

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبد المحسن بالطيور - الدمام

أكد النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للعلاقات الصناعية، المهندس عبدالعزيز بن فهد الخيال، اعتزاز الشركة بالدور الذي لعبه البترول السعودي في الوصول إلى النجاحات الاقتصادية العظيمة التي حققتها اليابان خلال نصف القرن الماضي. مؤكداً كذلك استمرار أرامكو السعودية في التزامها بتزويد اليابان بالزيت الخام والمنتجات البترولية في المستقبل. مشيراً إلى التعاون المثمر بين البلدين، خاصة في مجال الأبحاث المتقدمة والمشاريع التكنولوجية مع شركات يابانية، متوقعاً أن حركة التعاون في هذه المجالات سوف تنمو وتزيد فاعليتها في السنوات المقبلة.جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في جامعة واسيدا باليابان حول استراتيجيات تجاوز تحديات الطاقة العالمية خلال ندوة افتتاح فعاليات أسبوع الأيام السعودية الذي نظمته سفارة المملكة هناك، الأسبوع الماضي، واستضافته جامعة واسيدا. وشاركت في المعرض المصاحب لتلك الفعاليات كل من أرامكو السعودية، وشركة البترول السعودي، وشركة بترورابغ، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية في المملكة.وأوضح الخيال مجموعة من النقاط التي تهم الجمهور الياباني بخصوص أمن الطاقة، بحضور حشد من المشاركين والحاضرين يمثلون شركات يابانية كبرى وطلبة سعوديين مبتعثين وأكاديميين، حيث تأتي هذه الندوة وهذه الفعاليات تجسيداً لتطور العلاقة التجارية بين البلدين. وقال إنه بسبب الأهمية الحيوية للبترول في حياة كثير من الناس حول العالم، فإن أرامكو السعودية تتعامل مع مسؤولياتها، كأكبر مصدر موثوق للزيت في العالم، بجدية تامة."

وأضاف:" إنه بنهاية العام القادم، سوف تصل أرامكو السعودية بقدرتها الإنتاجية من الزيت الخام إلى 12 مليون برميل يومياً، بما فيها مليون برميل ونصف إلى مليوني برميل يومياً من الطاقة الاحتياطية التي تحتفظ بها المملكة في سبيل الحفاظ على استقرار الأسواق العالمية." واستطرد قائلاً: "سوف نعمل خلال الخمس سنوات القادمة مع شركائنا الدوليين على زيادة طاقة التكرير العالمية في المملكة وحول العالم بنحو 1.7 مليون برميل يومياً.وحول حقيقة العوامل المختلفة التي تؤثر في مستوى أسعار البترول خارج نطاق أساسيات العرض والطلب قال الخيال: "لقد شاهدنا كيف ترتفع الأسعار بمقدار عشرة دولارات منذ افتتاح أعمال المضاربة اليومية حتى نهايتها دون أن نرى أي انقطاع في الامدادات أو ارتفاع مفاجئ في الطلب يبرر هذه الزيادة".

واعتبر أن مثل هذه التعقيدات في تعاملات السوق تتطلب قدراً من الفهم العميق للأسباب غير الظاهرة لهذه التقلبات. وأكد على أهمية مبادرة المملكة في استضافة الدول المنتجة والمستهلكة ومنظمات الطاقة الدولية وممثلي شركات البترول والمؤسسات المالية لتدارس سبل السيطرة على أسعار البترول وتحقيق المنفعة والعدالة لكل الأطراف على حد سواء.

ودعا إلى توحيد وجهات النظر بين المستهلكين والمنتجين حيال حقيقة أن أمن الطلب على الطاقة وأمن إمداداتها متصلان، وبذل مزيد من التعاون والنقاش لتمييز المواضيع الأكثر قدرة على تحقيق التأثير الإيجابي في هذا الإطار وهو دعم الطاقة البترولية لتكون أكثر صداقة للبيئة. وفي هذا السياق أشاد الخيال بتوجه اليابان نحو الاستهلاك الأمثل للطاقة والحث على الخفض من استهلاكها لأسباب بيئية واقتصادية، والمساهمة مع العالم في إطالة عمر الاستفادة من مخزوناتها الطبيعية لمستقبل الأجيال القادمة.

من جانب آخر حفلت الندوة بمشاركات أخرى مميزة، فقد توقع "ميكيو ساساكي"، رئيس مجموعة ميتسوبيشي تنامي دور المملكة العربية السعودية على المسرح الدولي في مجال الطاقة بشكل أكبر في المستقبل، وقال:" إننا في اليابان سوف نعتمد على السعودية حينها بشكل أكبر أيضاً." وشدد إزاء ذلك على أهمية تعميق العلاقات السعودية اليابانية، واصفاً إياها بـ"المهمة جداً". وشاركه في هذا الرأي "يوشيهيرو شيقيسا"، رئيس مجموعة (JGC) ورئيس إدارييها التنفيذيين، الذي أكد في كلمته أن تنامي التعاون بين الشرق الأقصى والأوسط في قارة آسيا سوف تنشأ عنه منطقة اقتصادية يتحقق من خلالها نمو أعظم لكلا المنطقتين.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:33 AM
296 مليون ريال لإنشاء 3 مصانع حديد سعودية في دمشق والقاهرة و أبوظبي

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبدالله الطياري - جدة

وقعت شركة مواد الإعمار القابضة (CPC) وشركة الجذور العربية عقد إنشاء " Roots Steel System "، وهو عبارة عن مشروع مشترك لإنتاج مبان حديدية سابقة التصميم في كل من سوريا، ومصر، والإمارات العربية المتحدة. وبموجب الاتفاق تحصل شركة مواد الإعمار القابضة على حصص الأغلبية بنسبة 70 في المائة من الشركة الجديدة، بينما تحصل شركة الجذور العربية على 30 في المائة. وستقوم الشراكة الجديدة بإنشاء ثلاثة مصانع، بواقع مصنع واحد في كل من دمشق، والقاهرة، وأبو ظبي، بتكلفة إجمالية تبلغ 80 مليون دولار .. أي 27 مليون دولار لكل مصنع.ومن المقدر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصانع الثلاثة 300,000 طن من الحديد، أي بمعدل 100,000 طن لكل مصنع. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مصنع دمشق في شهر نوفمبر من هذا العام، بينما يبدأ في مصنع القاهرة في شهر فبراير من العام القادم 2009. أما مصنع أبو ظبي، فمن المتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه في شهر مارس من العام القادم 2009. وقال الدكتور فيصل ابراهيم العقيل، مدير ادارة تطوير الأعمال، والمتحدث الرسمي باسم شركة مواد الإعمار القابضة: يأتي إنشاء هذة الشراكة الإستراتيجية تمشيا مع خطة CPC التي تهدف إلى التوسع في أسواق المملكة العربية السعودية بصفة خاصة، ودول منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة ". ويأتي تأسيس الشراكة الجديدة في إطار التزام ((CPC بتقديم الجودة والخدمة الممتازة، والمشورة لعملائها فيما يتعلق بالعمل، وحول احتياجاتهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات الفحص والاختبار لأفضل مواد البناء كجزء من خطة الشركة لتوسيع نشاطها وتقديم خدمة شاملة، وتوفير كل ما يحتاجه قطاع الإعمار تحت سقف مظلة واحدة لتتمكن من تقديم أفضل الخدمات على المدى الطويل". ومن جانبه أكد المهندس أسامة فنصة، الرئيس التنفيذي لشركة الجذور العربية أن الشراكة الجديدة مع CPC يمكن أن تستفيد من خبرات شركته التي تمتلك شبكة توزيع وتسويق إقليمية تغطي دول مجلس التعاون الخليجي (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة ومؤخرا قطر)، بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومصر، سوريا ولبنان مع وجود قوي لها في ماليزيا.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:35 AM
ترسية عقد تسوير المدينة الصناعية في عسير

 الأربعاء, 2 يوليو 2008

عبده الأسمري - عسير

أرست الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، عقدا على إحدى المؤسسات الوطنية، لتنفيذ سور يحيط بالمدينة الصناعية في عسير والواقعة على طريق العمارة في محافظة خميس مشيط. ويهدف العقد إلى تثبيت حدود المدينة الصناعية وحمايتها من التعديات، إذ تبلغ مساحة المدينة 2.66 مليون متر، تم تطوير المرحلة الأولى بمساحة 904 الاف متر مربع، فيما تبلغ أعداد المصانع القائمة فيها 40 مصنعا.

وتقوم الهيئة حاليا بإعداد دراسة إعادة تأهيل المرحلة الأولى من المدينة الصناعية لرفع كفاءتها، واستكمال الخدمات الأساسية التي تحتاجها، كأعمال الإنارة، وتمديد الشبكات الكهربائية، وأعمال الأرصفة والتشجير، ومن المقرر طرح المشروع عند الانتهاء من الدراسة.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:37 AM
النعيمي: المملكة مستعدة لزيادة الإنتاج لكنها لن تخفض السعر

الأربعاء, 2 يوليو 2008

رويترز - مدريد

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي امس الثلاثاء إن بلاده مستعدة لزيادة انتاج النفط اذا طلب المشترون ذلك لكنها غير مستعدة لبيع نفطها بسعر مخفض. وقال النعيمي أيضا إنه ليس راضيا عن ارتفاع أسعار النفط التي تزيد عن 142 دولارا للبرميل.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:40 AM
البدء في إنشاء أول برجين سكنيين بمشروع جبل عمر

الأربعاء, 2 يوليو 2008

حاتم العميري - مكة

أعلن عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير صباح أمس بدء إنشاء أول برجين سكنيين بمشروع جبل عمر بالجزء الشمالي من المشروع .. موضحًا أن العمل بدأ فعليًّا لتوفير السكن المناسب لحجاج بيت الله .. وأثنى فقيه على الجهود التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين في سبيل تطوير المدينتين المقدستين لتسهيل أداء الحج والعمرة لكافة المسلمين.. مبينًا بأن تنفيذ المشروع أسند الى مجموعة بن لادن وشركة سعودي أوجيه واللتين تمتلكان قدرات وإمكانيات وخبرات هائلة في مجال البناء من خلال إقامة العديد من المشاريع الكبيرة.

وأوضح نائب مدير عام شركة سعودي أوجيه أيمن رفيق الحريري بأنه تم بدء أعمال التفجير والحفر اللازمة من غرة محرم الماضي، وبدأت الشركة عبر شركة o.int في الإشراف على اعمال التصميم التي تقوم به شركة اتيليه ليون وانجروب الفرنسية على أن تستكمل أوجيه انتر ناشيونال أعمال التصميم للمباني بالتعاون مع مكاتب عالمية متخصصة ومنها اقامة مصلّى يتسع لأكثر من 60000 مصلٍّ ومركز للمؤتمرات ومرافق متعددة إضافة إلى مجمعات تجارية وشبكات البنية التحتية. وبعدها بدأ صب أول أساسات خرسانية لبناء البرجين الثالث والرابع من ضمن 39 برجًا سكنيًّا فندقيًّا في الجزء الشمالي الذي تشرف عليه شركة سعودي أوجيه إيذانًا بدخول ثاني أكبر المشاريع العمرانية بعد عمارة المسجد الحرام والذي سينتهي خلال 36 شهرًا ويكتمل خلاله بناء 39 برجًا بكامل مكوناتها من أسواق تجارية وشوارع وأنفاق ومحطة نقل مركزية ومرافق عامة تقدم في مجموعها نموذجًا لما سيكون عليه إعمار مكة المكرمة مستقبلا بإذن الله.

وتبلغ مساحة أرض المشروع 230 ألف م2، وبموجب المخطط العام للمشروع فإن مساحات قطع الأراضي تساوي 127 الف م2 بواقع 55 في المائة من المساحة الإجمالية ويبقى مساحة 103 آلاف م2 تم تخصيصها لتوسعة الشوارع المجاورة وهي شوارع أم القرى وإبراهيم الخليل ودحلة الرشد وكذلك عمل شوارع جديدة داخل المشروع للسيارات وممرات للمشاة وطريق الملك عبدالعزيز للمشاة الى جانب مصلى عام يتسع لـ65 الف مصلٍّ.

ويتكون المشروع من 39 برجًا سكنيًّا وفندقيًّا تتسع لحوالى 34،500 شخص إضافة إلى استخدامات تجارية تشمل مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا ومحال تجارية متنوعة و9 آلاف موقف للسيارات، وأيضًا تخصيص أراضٍ للخدمات والمرافق العامة من مستوصف ومركز للدفاع المدني والشرطة والخدمات البلدية.. وسيتم الانتهاء من تنفيذ كامل المشروع والذي يشمل البنى التحتية والتمديدات الخاصة بالمياه والكهرباء والصرف الصحي والهاتف وأنفاق الخدمات خلال 36 شهرًا فيما سيتم الانتهاء من تنفيذ نفق إبراهيم الخليل للسيارات ذي الاتجاهين خلال 48 شهرًا لارتباطه بتحويل الخدمات الموجودة أسفل الشارع الحالي.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:43 AM
الوليد بن طلال يتسلم درع {التميز والحضارة}

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214928970264364000.jpg (http://www.al-madina.com/node/25863)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

المدينة - الرياض

منحت موسوعة التميز والحضارة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة درع "التميز والحضارة لعام 2008"، وسلّم الدرع لسمو الأمير الوليد أمين عام الموسوعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن ممدوح بن عبدالعزيز، ورئيس مجموعة طلال أبو غزالة الدكتور طلال أبو غزالة خلال زيارة قاما بها مؤخراً لمكتب سموه. وأتى هذا التكريم تقديراً لأعمال سموه في دعم العديد من المشاريع الإنسانية والتعليمية والثقافية حول العالم. وكانت مجلة أربيان بيزنس قامت مؤخراً بمنح سموه جائزة الإنجاز الحياتي للأعمال الخيرية، وصنفته الأول ضمن قائمة أغنى 50 عربيا .. فيما صنفّت مجلة إنستيتيوشنال إنفيستور سموه هذا العام ضمن قائمتها الأولى لأقوى الشخصيات عالمياً في القطاع المصرفي، وصنفته مجلة فوربز العربية كأغنى مسلم في العالم. وفي عام 2007، صنّفت سموه مجلة يوروبيان بيزنس الأول في قائمة أكثر العرب ثراء في العالم وممتلكاتهم في القارة الأوروبية، كما صنفته صحيفة التايمز البريطانية الخامس في قائمة الـ 25 شخصية الأكثر تأثيراً على قطاع الأعمال بالشرق الأوسط، وصنفته مجلة فوربز الأمريكية الأول بقائمة أثرى 20 شخصية في الشرق الأوسط، وصنفته مجلة تايم ضمن قائمة التايم 100 وأحد أقوى 12 شخصية عطاءً في العالم لدعمه لتاريخ الإسلام والتفاهم بين الثقافات حول العالم. وصنفته مجلة أربيان بيزنس ضمن القائمة السنوية لأقوى 100 شخصية عربية في العالم للعام 2007م، ومنحت سموه جائزة "رجل العام" وشركة المملكة القابضة جائزة "الشركة الأكثر تميزاً" للعام 2007. وصنفته مجلة المال والعالم اللبنانية شخصية العام الاقتصادية عربياً في استفتاء 2007/2008م.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:45 AM
تبادل الأدوار بين المصارف والصناعات يكسب المؤشر 32 نقطة

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214928975154364400.jpg (http://www.al-madina.com/node/25861)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

عائض المالكي

انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغ 32.87 نقطة وبنسبة 0.35 في المائة بعد إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 9385.19 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 155.60 مليون سهم وبقيمة إجمالية مستقرة عند 6.59 مليار ريال أبرمت فيها 168.17 ألف صفقة. ومن أصل 120 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 74 شركة، فيما تراجعت أسهم 29 شركة، وبقيت 17 شركة أخرى عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية عاد السوق الى سابق عهده في نهج التذبذبات الأفقية ذو النطاقات المحدودة مع اتخاذه يوم امس مسارا صاعدا على الفاصل اللحظي انطلق معه منذ مستهل الجلسة من قاعه الذي تراجع عنده عند 9282 نقطة راسما قناة صاعدة كان لدعم قطاع الصناعات البتروكيماوية دورا في ذلك بعد تسلمه زمام الامور من قطاع المصارف الذي فضل التراخي يوم امس ليسجل المؤشر العام عند الساعة 2:03 دقائق قمة يومية عند 9396 نقطة وهو الوقت الذي وصلت عنده سابك الى اعلى مستوى لها عند 142 ريالا ليشهد السوق عندها نوع من التراخي لكنه انهى تعاملاته بالقرب من هذه القمة على ارتفاع بلغ 32 نقطة وسط تحسن تدريجي لمؤشراته الفنية حيث استطاع مؤشر القوة النسبية rsi ان يعكس مساره الهابط ليسجل اختراقا لخط الـ30 صعودا وهي اشارة ايجابية يوافقه مؤشر التدفق النقدي Mfi الذي بدأ يسير بشكل ايجابي رغم ضعف السيولة وهي دلالة على تغلب القوى الشرائية ورغبتها في الشراء عند هذه المستويات السعرية الجيدة.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة أولى عند مستوى 9426 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 9468 نقطة,فيما يحضى حال تراجعه بدعم أول عند 9312 نقطة يليه دعمه الثاني عند 9240 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرت اتحاد الخليج قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.56 في المائة عند 31.50 ريال، تليها التأمين العربية بنسبة ارتفاع بلغت 9.56 في المائة عند 31.50 ريال، ثم المتحدة للتأمين بنسبة 8.57 في المائة عند 28.50 ريال. من جهة أخرى تصدرت شركة سلامة قائمة أكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -4.32 في المائة عند 160.25 ريال,تليها أسيج بنسبة -3.41 في المائة عند 70.75 ريال ثم أنابيب بنسبة تراجع بلغت -2.60 في المائة عند 121.50 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للكميات المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعات البتروكيماوية قائمة أكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 20.99 في المائة وبكمية تداول بلغت 32.66 مليون سهم بعد استحواذ سهم بترو رابغ على 5.39 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق،تلاه سهم كيان السعودية بنسبة 3.74 في المائة.وجاء قطاع التأمين في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 24.82 مليون سهم وبنسبة 15.95 في المائة بعد استحواذ سهم اسيج على 1.59 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم اعادة بنسبة 1.38 في المائة. قطاع المصارف والخدمات المالية كان في المرتبة الثالثة بنسبة 15.56 في المائة وبكمية بلغت 24.20 مليون سهم بعد استحواذ سهم مصرف الانماء على 13.64 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق,تلاه سهم الرياض بنسبة 0.59 في المائة .فيما جاء قطاع التطوير العقاري في المرتبة الرابعة بكمية تداول بلغت 17.33 مليون سهم وبنسبة 11.14 في المائة بعد استحواذ سهم اعمار على 3.66 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق.

bhkhalaf
02-07-2008, 03:58 AM
700 ألف ريال قرض بدون فوائد لمساعدة المواطنين في تملك المساكن

 http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1214948955154877400.jpg (http://www.al-madina.com/node/26051)

الأربعاء, 2 يوليو 2008

محمد القشيري - جدة

قرر بنك التسليف والادخار منح قروض بدون فوائد للمواطنين الراغبين في بناء مساكن تصل في حدها الأعلى إلى 700 ألف ريال يتم سدادها على إقساط ميسرة يتم تحديدها حسب قيمة العقار.

أوضح ذلك لـ«المدينة» عبدالرحمن السحيباني «مدير عام بنك التسليف» مشيرا إلى أن البنك سيبدأ في منح هذه القروض كتجربة أولى في الرياض وبنسبة 1% من الاحتياجات وهي 1650 وحدة سكنية، وستعمم خلال الأشهر المقبلة على بقية الفروع ليتقدم عليها المواطنون، وبيَّن أن الأولوية في هذه القروض ستكون نحو المواطنين المتعثرين في البناء أو الراغبين في تكملة قيمة السكن. وأفاد أنه يمكن للمواطن الحصول على القرض بشرط واحد وهو رهن العقار للبنك لحين تسديد المبلغ والذي ستكون أقساطه متقاربة مع أقساط ودفعات الإيجارات الشهرية والسنوية للعقار.

وأشارت مصادر إلى أنه تم دراسة هذا الأجراء بعد إعداد لائحة عن احتياجات المناطق وتكاليف البناء بالمدن والهجر، وبحث إمكانية أن يكون القرض للعقار المعد للسكن فقط وليس لأغراض تجارية وإمكانية حصول موظفي القطاع الخاص والعام عليه، وتوقعت المصادر أن تكون البداية في توزيع القروض للمواطنين ممن هم في حاجة للسكن، مرجحين أن تكون منطقة جازان من أكثر المناطق حصولا على القروض لوجود أعداد كبيرة من الفقراء الذين يسكنون في مساكن غير مناسبة.

وحول ازدواجية التقديم ما بين بنك التسليف والصندوق العقاري شرحت المصادر أنه بإمكان المتقدم الحصول على قرض بنك التسليف شريطة أن يكون قد أنهى سداد الصندوق العقاري.

وكان بنك التسليف والذي يبلغ رأس ماله 6 مليارات ريال قد قام خلال هذا العام باستحداث قروض جديدة لمساعدة المواطنين كقروض الأسرة لمساعدتهم في مواجهة ارتفاع الأسعار والحالات الطارئة دون تحمل المقترض أي فوائد تترتب على القرض مقابل ضمانات ميسرة. إضافة إلى زيادة القروض الممنوحة للمواطنين ومنها قرض الزواج الذي زيد من 20 ألفا إلى 45 ألف ريال وشهدت فروع البنك الـ26 خلال الفترة الماضية إقبالا كبيرا من المستفيدين.

ويسعى البنك حاليا إلى الاتفاق مع عدد من البنوك المحلية للاستعانة بهم في التقديم على قروض بنك التسليف كقروض الأسرة وقروض الزواج لتخفيف الضغط عليه وتمكين المواطنين من الحصول على القروض وخاصة سكان الهجر التي لا يتواجد بها فرع لبنك التسليف.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:08 AM
بدأت باثنين من أصل 39 برجاً
تدشين الأعمال الخرسانية بأبراج شركة جبل عمر للتطوير

مكة المكرمة: محمد الحربي تصوير: علي بخيت


http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/07/02/e1-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008070213859','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تم صباح أمس صب الأساسات الخرسانية لأول برجين من أصل 39 برجاً من أبراج شركة جبل عمر للتطوير.

وقد دشن رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير الشيخ عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه والشيخ أيمن الحريري بدء صب الأساسات الخرسانية لأول برجين (الثالث والرابع) من أبراج مشروع جبل عمر والبالغ عددها 39 برجاً.

وقد أقيم حفل بهذه المناسبة بدأ بترتيل آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الشيخ أيمن رفيق الحريري نائب رئيس مجلس إدارة شركة سعودي أوجيه المحدودة، ومقاول المشروع الشمالي كلمة قال فيها: سعادة الشيخ عبدالرحمن فقيه المحترم وسعادة نائب مدير عام شركة سعودي أوجيه المحترم والسادة الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسرني ويشرفني أن أقف أمامكم اليوم بالنيابة عن شركة سعودي أوجيه المحدودة والتي تفخر بكونها المقاول للجزء الشمالي من هذا المشروع الكبير، والذي يهدف إلى توفير السكن المريح والمتميز لكافة المعتمرين والزوار والحجاج لبيت الله الحرام.

وقال الحريري : إننا نحتفل اليوم بصب الخرسانة لقواعد البرجين الثالث والرابع من مجموعة أربعة عشر برجاً، ستشكل نواة أبراج فندقية وشقق سكنية موسمية، حيث تبلغ مساحة البناء الكلية حوالي 1.100.000م2 وبمدة زمنية لاتتجاوز الستة والثلاثين شهراً.

مضيفاً أنهم قاموا بأعمال التفجير والحفر اللازمة بعد شهر من بدء العقد في غرة محرم من عام 1429هـ، علماً بأنه في شهر ربيع الأول من عام 1428هـ كنا قد بدأنا عبر شركة o.int في الإشراف على أعمال التصميم الذي تقوم به شركة اتيليه ليون وأنجروب الفرنسية، وعلى أن تستكمل أوجيه انترناشيونال أعمال التصميم للمباني، بالتعاون مع مكاتب عالمية متخصصة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر مصلى يتسع إلى (60.000) مصلٍ، ومركز مؤتمرات ومرافق متعددة إضافة إلى مجمعات تجارية وشبكات البنية التحتية.

وأكد أيمن الحريري أن شركة سعودي أوجيه لم تألو جهداً في الماضي لتنفيذ التزاماتها وها نحن اليوم نتعهد بتوفير جميع المتطلبات الضرورية لحسن سير العمل مع جودة التنفيذ لتمكين المالك من تشغيل المشروع وفق البرنامج المتفق عليه.

واختتم حديثه قائلاً: سوف تسعى شركة سعودي أوجيه لتحقيق الأهداف الأساسية في المشروع والتي تتلخص في الجمع بين أصالة الطابع الإسلامي واستخدام أحدث تقنيات البناء حسب ما هو معتمد في أهم دول العالم.

بعد ذلك ألقى الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير كلمة قال فيها: أيها الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أرحب بكم في هذا الاجتماع المبارك إن شاء الله في مناسبة كريمة في بلد كريم ونحمد الله على ما قدر ويسر. الحمد لله القائل في محكم التنزيل: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) الحمد لله وسبحان الله وتبارك الله الذي له الحمد في الأولى والآخرة، وله الحكم وله الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين.

اللهم ياقديم الإحسان يا من إحسانه فوق كل إحسان، يا مالك الدنيا والآخرة ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله العظيم البر الرحيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

أيها الأخوة: سبق لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله أن دشن هذا المشروع في عام 1425هـ عندما كان ولياً للعهد وذلك ضمن مجموعة من المشاريع المهمة في مكة المكرمة واليوم هو مناسبة لبدء أول صبة خرسانية لأساسات برجين من أبراج هذا المشروع والبالغ عددها 39برجاً.

فاللهم هذه مكة موضع أول بيت وضع للناس فزدها تشريفا وتكريماً ومهابة وتعظيماً، وزد من شرفها وكرمها وعظمها وعمرها تشريفاً وتكريماً وأجراً وبراً.

اللهم هذا حرمك وأمنك وهذا بلدك الحرام اللهم باسمك انطلقنا وبتوفيقك نواة هذا المشروع الخيّر وضعنا وبأرض بلدك الحرام غرسنا اللهم مساهمة في إعمار حرمك وخدمة لضيوفك من عبادك، وطمعاً في جزيل عطائك وثوابك اللهم فبلغنا بكرمك صالح آمالنا وأقر برحمتك باكتمال هذا الصرح أعيننا واجعل التوفيق حليفنا وارزقنا فيه من الخير أكثر مما تطلعنا وتقبله منا وسائر أعمالنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا في هذا المكان جوامع الخير كله وأن تصلح لنا أمره كله وأن تصرف عنا الشر كله، فإنه لايفعل ذلك غيرك، ولايجود به إلا أنت.

اللهم وارزقنا أدب الجوار لبيتك الحرام، واجعلنا من أكرم وفدك عليك وألزمنا سبيل الاستقامة حتى نلقاك يارب العالمين.

اللهم إنا نستعين بك فيما يقترن به النجاح والإنجاح، ونسترشدك لما فيه الصلاح والإصلاح ونسألك اللهم شمول السلامة ودوامها ولباس العافية وتمامها.

اللهم يسر أمورنا واشرح صدورنا ووسع أرزاقنا وعمّر ديارنا وأجزل أجورنا وبلغنا فيما يرضيك آمالنا، واجعل إلى رحمتك مآلنا، وإلى جناتك معادنا يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك خير الدعاء وخير المسألة وخير القول والعمل وخير الثواب وخير الجزاء، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار ياعزيز ياغفار يارب العالمين.

وأخيراً نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزل المثوبة والأجر والثواب لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما قدموا من دعم وتأييد لهذا المشروع العظيم لخدمة حجاج بيت الله وعماره وزواره. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم أناب مدير عام الشركة الشيخ عبدالرحمن فقيه المهندس عبدالفتاح فدا في إعطاء إشارة البدء لصب الأساسات الخرسانية بواسطة مكبرات الصوت.


(سعودي أوجيه) تتولى تنفيذ الجزء الشمالي منه
دخول ثاني أكبر المشاريع العمرانية بمكة مرحلة البناء والتشييد

مكة المكرمة: محمد الحربي تصوير: علي بخيت

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/07/02/e2-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008070213860','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

نبذة عن المشروع

ليس من شك ان النهوض بمدينة مكة المكرمة واجب ديني، وهو ينطلق ايضاً من الاحساس بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية، وقد بذلت الدولة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين جهوداً جبارة لتسهيل اداء الحج والعمرة وجعلهما ميسيرين لكافة المسلمين، وقد واكب الجهود الخاصة بتطوير المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر شركات وطنية تساهم فيها الدولة ــ جهد جبار وانفاق ضخم قامت بهما الدولة لتوسعة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وقد حقق هذا مزايا عديدة اهمها استفادة أصحاب العقارات والاراضي والارتقاء بالمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة وتوفير مجالات عمل واسعة للشركات الوطنية.

بدء صب الأساسات الخرسانية

وجاء بدء صب الاساسات الخرسانية صباح يوم امس (الثلاثاء) لاول برج من ابراج شركة جبل عمر للتطوير، ايذاناً بدخول ثاني أكبر المشاريع العمرانية بعد عمارة المسجد الحرام ــ مرحلة البناء والتشييد الذي ستتوالى وتيرته لـ 36 شهراً مقبلاً تكتمل خلاله منظومة 39 برجاً فندقياً بكامل مكوناتها من اسواق تجارية وشوارع وانفاق ومحطة نقل مركزية ومرافق عامة، تقدم في مجموعها نموذجاً لما سيكون عليه اعمار مكة المكرمة مستقبلاً بإذن الله.

مكونات المشروع

تبلغ مساحة ارض المشوع 230 ألف متر مربع وبموجب المخطط العام للمشروع فان مساحات قطع الاراضي تساوي 127 ألف متر مربع 55% من المساحة الاجمالية والمساحة الباقية وقدرها 103 آلاف متر مربع (45% من المساحة الاجمالية) تم تخصيصها لتوسعة الشوارع المجاورة وهي شوارع أم القرى وابراهيم الخليل ودحلة الرشد، وكذلك عمل شوارع جديدة داخل المشروع للسيارات وممرات للمشاة وطريق الملك عبدالعزيز للمشاة، الى جانب مصلى عام بسعة 65 ألف مصل.

ويتكون المشروع من 39 برجاً سكنياً وفندقياً تتسع لحوالي 34.500 شخص واستخدامات تجارية تشمل مركز تجاري رئيسي ومحال تجارية متنوعة، وعدد 9 آلاف موقف للسيارات بالاضافة الى تخصيص أراضٍ للخدمات والمرافق العامة مثل (مستوصف ومركز للدفاع المدني والشرطة والخدمات البلدية).

ونظراً لضخامة المشروع ونوع عناصره الانشائية والمعمارية فقد تم تقسيمه الى قسمين شمالي واسند لشركة (سعودي أوجيه) وجنوبي واسند الى (مجموعة بن لادن السعودية) ومن المعروف للجميع حجم قدرات هاتين الشركتي وامكانياتهما وخبراتهما السابقة في مشاريع ممثلة، وسوف يستغرق العمل في المشروع بجزئيه 3 سنوات اعتباراً من غرة شهر محرم الحالي وبتكلفة اجمالية تقديرية في حدود 12 ألف مليون ريال.

ومما لاشك فيه ان من أسباب التقسيم، تقليص مدة التنفيذ وايجاد التنافس الايجابي بينهما.

36 شهراً للتنفيذ

وسيتم الانتهاء بمشيئة الله من تنفيذ كامل المشروع والذي يشمل البنى التحتية والتمديدات الخاصة بالمياه والكهرباء ولاصرف الصحي والهاتف وانفاق الخدمات خلال 36 شهراً، اما بالنسبة لتنفيذ نفق ابراهيم الخليل للسيارات باتجاهين فسيتم الانتهاء منه خلال 48 شهراً نظراً لارتباطه بتحويل الخدمات الموجودة اسفل الشارع الحالي علماً ان هذا النفق سيكون له فائدة كبيرة في فصل حركة المشاه عن حركة السيارات بالكامل، حيث سيتحول الشارع الحالي الى ساحة مبلطة تعتبر امتداداً للساحة الغربية للمسجد الحرام.

علماً بأن بداية العمل الفعلي في تنفيذ المشروع بدأت منذ غرة شهر محرم الماضي 1429هـ.

خدمات عامة

روعي في تصاميم هذا المشروع منذ البداية ان لا يكون عبئاً على المنطقة من اي ناحية، وبالتالي فقد تم ترجمة ذلك من قبل الاستشاريين والمصممين العالميين الذين استعانت بهم الشركة، حيث تم ولله الحمد ايجاد العناصر التالية كخدمات ومنافع عاة:

1 ــ عمل مصلى عام رئيسي على ارض مساحتها 20 ألف متر مربع مغطى ومكيف بالكامل ومتصل بساحات المسجد الحرام بارتفاع اربعة ادوار ويتسع لعدد 65 ألف مصل ومتصل سمعياً وبصرياً بالمسجد الحرام ويتوفر بالمصلى دورات مياه وميضات وسلالم عادية وكهربائية ومصاعد لكبار السن والمعاقين.

2 ــ عمل طريق للمشاه بعرض 30 متراً يخترق المشروع من نهاية طريق الملك عبدالعزيز وحتى ساحات المسجد الحرام بطول حوالي 300 متر وسيتيح هذا الطريق بمشيئة الله وصول المشاه القادمين من الجهة الغربية ومن طريق الملك عبدالعزيز الى الحرم بيسر وسهولة.

3 ــ توفير اكثر من تسعة آلاف موقف للسيارات نصفها تقريباً مخصصة كمواقف عامة روعي في اختيار مواقعها سهولة الوصول اليها من الشوارع المجاورة للمشروع ومن الطريق الدائري الاول مستقبلاً.

4 ــ توفير 5 ممرات للمشاة تخترق أرض المشروع من الشرق الى الغرب لتسهيل حركة المشاة نحو ساحات المسجد الحرام سواء القطاعين بالمشروع او القادمين من الاحياء المجاورة للمشروع مثل دحلة الرشد والحفايز وجبل الشراشف.

5 ــ تحقيق الفصل الكامل بين حركة السيارات والمشاه في سائر أنحاء المشروع بالاضافة الى ما سبق ذكره حيال فصل حركة السيارات عن المشاة بشارع ابراهيم الخليل بتحويل السيارات الى نفق تحت الارض.

6 ــ توفير مصليات مكيفة ومغطاة بكل مبنى سكني وفندقي بالمشروع متصل ومرتبط سمعياً وبصرياً بالمسجد الحرام، والطاقة الاجمالية لهذه المصليات حوالي 100 ألف مصل.

اي ان الطاقة الاستيعابية للمصليات بالمشروع شاملاً المصلى الرئيسي تزيد علي 165 ألف مصلٍ في وقت واحد.

7 ــ مراعاة النواحي البيئية مثل ادخال نظام اعادة استخدام مياه المغاسل والادشاش بعد معالجتها في صناديق الطرد (السيفونات) وتركيب أنظمة تلطيف الجو بواسطة رذاذ الماء في ممرات المشاة والاماكن العامة، وكذلك استخدام نظام التكييف المركزي للمباني والأسواق التجارية بواسطة المياه المبردة.

8 ـ مراعاة التدرج في ارتفاعات المباني والابراج السكنية مع ترك مسافات مناسبة بينها بهدف عدم حجب الرؤية عن المناطق الخلفيةة المتاخمة للمشروع من الناحية الغربية مع الالتزام بالعمارة الاسلامية للواجهات.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:17 AM
رجل الأعمال محمد العمودي ل(الجزيرة):
الاستثمار الداخلي مليء بالنجاحات وبعيد عن المخاطر

http://www.al-jazirah.com.sa/1244489/ec2.jpg

جدة - الجزيرة

عبر رجل الأعمال محمد بن عبود العمودي عن سعادته بما تحقق في المجال الاقتصادي خلال الفترة الماضية على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال المدن الاقتصادية الضخمة التي سوف تؤتي ثمارها قريباً.

وركز محمد بن عبود على أهمية الاستثمار داخل المملكة لما فيه من أمن وأمان واطمئنان على المستقبل الاقتصادي الذي ينتعش باستمرار بعيداً عن المخاطر التي قد تعتلي المجال الاقتصادي.

وعن رعايتهم لمهرجان جدة هذا العام أكد العمودي أن الرعاية ليست مجرد دعاية وإنما واجب وطني يفرضه الدعم والمساندة للقائمين على هذا المهرجان الوطني وتحت رعاية واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وسمو محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد والذي يعود بالنفع على السياحة بالمملكة، وقال: إن جدة العروس إحدى المناطق التي تحتاج إلى دعم والوقوف بصف المسؤولين لإنجاح كل البرامج السياحية.

وأشار إلى ما قامت به هيئة السياحة خلال الفترة الماضية وقال: إن ذلك يعكس الجهود الوطنية لتغيير النظرة تجاه السياحة في المملكة.

وبين العمودي أن اقتصاد المملكة قوي والاستثمار فيه ناجح بكل المقاييس خصوصاً إذا توفرت عناصر النجاح، وقال: (يجب علينا كرجال أعمال الاستثمار في كافة الأنشطة الاقتصادية داخل البلاد لما فيها من أمن وأمان ومن عوائد إيجابية تعود بالنفع على الجميع).

وزاد: (المملكة زاخرة بالكثير من الفرص، والاقتصاد يحظى بكل الدعم من قبل الدولة، وأنا أحد هؤلاء الذين حصلوا على الدعم والتشجيع والمؤازرة).

مشيراً إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين قدمت الكثير من التسهيلات لرجال الأعمال والمنشآت سواء كانت الصغيرة أو المتوسطة, وتنوعت وسائل الدعم بكل أنواعه سواء السياحية أو التجارية أو الصناعية، وقد تطورت كافة ميادين الاقتصاد بسبب هذا الدعم المفتوح وغير المشروط، والذي أثمر عن الكثير من المدن الاقتصادية التي تبناها خادم الحرمين الشريفين وعلى سبيل المثال مدينة الملك عبدالله في رابغ والتي تعتبر مفخرة للبلد لأنها نقلة نوعية في الاستثمار الاقتصادي وفي عوائدها المستقبلية.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:21 AM
الأمير سلطان بن سلمان يكرم أكبر مرشد سياحي سعودي

http://www.al-jazirah.com.sa/1244489/ec4.jpg

الجزيرة - الرياض

كرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار سعيد بن جمعان آل سعيد (70 عاماً) الذي يعد أكبر مرشد سياحي في المملكة.

وقد أبدى سموه إعجابه بعمل آل سعيد وقدراته وحبه لمهنته والجهد الذي يبذله للعمل كمرشد سياحي واصفا إياه بأنه نموذج مشرف لخدمة وطنه في مجال مهم وهو مجال الإرشاد السياحي الذي يعد أحد أبرز الأعمال الهادفة إلى خدمة الوطن.

ودعا سموه الشباب للاقتداء به في العمل في مهنة الإرشاد السياحي التي تعد من المهن الواعدة التي تعود بالنفع المادي عليهم, مشيراً إلى أن الوطن هو الرابح الأول من تنمية صناعة السياحة الوطنية التي هي مصدر مهم لاستقطاب الأيدي العاملة، وميدان خصب للاستثمار.

من جانبه أعرب آل سعيد عن شكره وتقديره لسمو الأمير سلطان بن سلمان على هذا التكريم الذي يعد أكبر دافع له ولغيره للتمسك بهذه المهنة التي يمنحها سموه وهيئة السياحة كل الاهتمام والدعم.

وحضر التكريم الدكتور صلاح البخيت نائب الأمين العام للاستثمار بالهيئة العامة للسياحة والآثار والمهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة بالهيئة.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:23 AM
قالت: إنه مر بثلاث حقب زمنية وتأثر كثيراً ب(معادلة الانحدار)
دراسة تكشف عن تورط القيمة الاسمية للأسهم في زيادة التضخم بالمملكة

الدمام - حسين بالحارث

كشفت دراسة اقتصادية متخصصة أن التضخم في المملكة ظاهرة تتأثر كثيرا ب (معادلة الانحدار) والتي تعني أن معدل التضخم يرتفع بارتفاع معدلات نمو الناتج وعرض النقود والتوسع المالي، كما أن متغيرات الأسهم تمارس دوراً سالباً في الأمر، لوجود علاقة بين معدل التضخم والقيمة الاسمية للأسهم.

الدراسة التي يعدها معهد الملك عبد الله للبحوث والدراسات الاستشارية بالتعاون مع منتدى الرياض الاقتصادي بتكليف من مجلس الغرف وغرف الرياض وجدة والشرقية كان قد قدم مسودتها الأولية رئيس فريق الدراسة د. خالد القدير أمس الأول الاثنين ضمن حلقة نقاش استضافتها غرفة الشرقية.

وقالت الدراسة إن الاقتصاد السعودي منذ أواخر 2004م يعاني من أعراض تضخم واضحة، أبرز أسبابها: (تدهور قيمة الدولار، والتضخم العالمي، وزيادة أسعار النفط، وارتفاع السيولة، بالإضافة إلى أعراض التشغيل الزائد بالاقتصاد السعودي؛ والتي منها التوسع في الإنفاق الحكومي، وتوسع الائتمان المحلي، والتدفقات الكبيرة للداخل بالعملات الأجنبية (منها الاستثمارات الأجنبية)، والنمو الكبير في الاحتياطيات، دون الاعتماد على سياسة تعقيم سوق الصرف الأجنبي).

وأوضحت الدراسة أن التضخم في المملكة مر بثلاث حقب تضخمية أساسية تبعاً لمقياس الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة: ( الأولى من 1973 - 1981م.. والثانية من 1989 - 1991م والثالثة من 2004 - 2007م).. وذكر أن الفترة الأولى هي الأكثر حدة حتى من الفترة الحالية، في حين أن تضخم الفترة الثانية كان محدودا وطارئا بأحداث لها علاقة بحرب تحرير الكويت، وانتهت بنهاية هذا الوضع الطارئ.. بينما الحقبة الثالثة ابتدأت بالتسارع بعد العام 2005م.

وعن الفترة (2004 2007م) قالت الدراسة: إن عدة عوامل أسهمت في حدوث موجة التضخم الأخيرة، منها ما يعمل على جانب الطلب ومنها ما يعمل على جانب العرض.. فعلى جانب الطلب الكلي أوردت الدراسة السياسات المالية التوسعية.. وارتفاع مكونات الطلب الكلي الأخرى من طلب استهلاكي واستثماري - بشقيه المحلي والأجنبي - وطلب على الواردات بما يتضمنه من مُكّون مستورد للتضخم، وارتفاع مستويات السيولة بمعدلات كبيرة، وتحول السيولة عن الأسواق المالية لتشكل ضغطاً أكبر على جانب الطلب الكلي (الاستثمار المحلي).

وعلى جانب العرض الكلي ذكرت من العوامل (ارتفاع أسعار الطاقة والمدخلات الأخرى المحلية والمستوردة، والارتفاع العالمي في أسعار الغذاء والحبوب (مشكلة الوقود الحيوي)، وتراجع قيمة الدولار الأمريكي، واختناقات سوق العمل.

وقالت الدراسة إن مستوى الناتج المحقق في الاقتصاد ومستوى السيولة المتداولة يؤثران موجباً على مستوى الأسعار الممثل بالرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المدن الرئيسة، وتؤيد هذه النتائج القول بأن مصادر التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد السعودي لها جذور في جانب طلب.

وأشار رئيس الفريق البحثي د. القدير إلى أن الدراسة اعتمدت على خبرات عدة دول عاشت ظروفا مشابهة لظروف المملكة في هذا المجال وهي (تشيلي والفلبين وتركيا والكويت والإمارات) واستعرض مبررات اختيار كل دولة، والدروس المستفادة من ذلك.. حيث شدد على تقييم الإجراءات العاجلة للتخفيف من آثار التضخم.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:26 AM
في أكبر اكتتاب يشهده السوق السعودي في قطاع التعدين
1350 فرعاً بنكياً تستعد لاستقبال مكتتبي (معادن)

الجزيرة - فهد الشملاني

تستقبل كافة البنوك السعودية بجميع فروعها البالغة أكثر من (1350) فرعاً المكتتبين في أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في واحد من أكبر الاكتتابات التي تشهدها السوق على الإطلاق في قطاع التعدين، وذلك اعتبارا من يوم السبت القادم حتى نهاية عمل يوم الاثنين 11-07- 1429هـ، بسعر (20 ريالاً) للسهم الواحد, وبعد موافقة هيئة سوق المال على طرح (أربعمائة واثنين وستين مليونا وخمسمائة ألف سهم) تمثل50% من أسهم الشركة، بقيمة تتجاوز الـ(9.250.000.000) مليار ريال.

واعتبر الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة (معادن) وكبير إدارييها التنفيذيين: (أن توجه الشركة لإدراج أسهمها في السوق المالية يأتي ضمن إستراتيجية الخصخصة التي تنتهجها الحكومة والمنسجمة مع تطلعات القيادة الحكيمة في توفير الفرص الملائمة التي تتيح للمواطنين الاستفادة من الأداء المالي القوي للشركات الناجحة ومن ضمنها (معادن) وتحقيق عوائد استثمارية مجزية، إلى جانب رغبة الشركة في تحقيق تطلعاتها الإستراتيجية في تعزيز رأسمال الشركة على نحو يمكّنها من تنفيذ خططها التوسعية، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ برامجها التطويرية بعيدة المدى، في إحدى القطاعات الاقتصادية الحيوية. وأضاف الدكتور: (أن البنوك استعدت بشكل كبير لبدء عمليات الاكتتاب، مشيراً إلى أنه تم الترتيب مع مدير الاكتتاب (سامبا كابيتال) لاستقبال المكتتبين في كافة مناطق المملكة لتتم خدمتهم بطريقة سهلة وميسرة.

من جهته أوضح الأستاذ عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة (سامبا كابيتال): (أنه بإمكان المكتتب تقديم طلبات الاكتتاب إلى جانب فروع البنوك، عن طريق أجهزة الصراف الآلي والانترنت والهاتف المصرفي شرط أن يكون قد شارك في أحد الاكتتابات السابقة عن طريق البنك، على أن يتم دفع قيمة الاكتتاب خصما من حساب المكتتب الرئيسي في البنك، مع عدم إمكانية إضافة أفراد أسرته المشمولين في دفتر العائلة إلى الطلب عن طريق هذه الخدمة البنكية في حال عدم مشاركتهم مع المكتتب الرئيس في اكتتابات سابقة عن طريق نفس البنك).

وأهاب العيسى بالمكتتبين لتسجيل بياناتهم عبر شبكة الانترنت حيث سيتيح التسجيل الذاتي للمكتتب تعبئة بياناته في نموذج اكتتاب مباشر وطباعة ثلاث نسخ، قبل زيارة البنك المستلم وهو ما يساعد البنوك المستلمة على تنفيذ إجراءات طلبات الاكتتاب بصورة أسرع وأكثر فعالية، كما يجنب المكتتبين الانتظار الطويل لإنهاء إجراءات الاكتتاب.

مما يذكر أن عملية الاكتتاب في50% من أسهم شركة (معادن) يعد أكبر اكتتاب يشهده السوق السعودي في قطاع التعدين؛ حيث سيشكل هذا الاكتتاب إضافة مميزة للسوق المالي السعودي كما تشير الأوساط الاقتصادية وسيساعد بشكل كبير على تنوع الخيارات الاستثمارية لدى المستثمرين.

bhkhalaf
02-07-2008, 04:58 AM
تباين غريب في أسعاره بالمحلات
مواطنون: أسعار الأرز باتت لا تطاق

متابعة - عبدالله الحصان

جدد مواطنون مطالبهم بضرورة تدخل وزارة التجارة لحسم التلاعب المتزايد بأسعار الأرز وقالوا ل(الجزيرة): إن وصول سعر الكيس زنة 45كجم ل 285 ريالاً في بعض محلات التجزئة أصبح أمراً لا يطاق.

وقال المواطن ناصر الدبيخي: إن التفاوت في ارتفاع أسعار الأرز يتطلب تدخلاً فورياً من الجهات الرقابية للحد من هذا التلاعب الذي بات يمثل أمراً مزعجاً للمواطن.

وقال مواطن فضل عدم ذكر اسمه: إن أسعار الأرز شهدت حالة من التغيرات غير المعقولة فمنذ الدعم الحكومي بمقدار 1000 ريال للطن استبشرنا خيراً ونزلت الأسعار لما يقارب 180 ريالاً إلا أنها لم تدم بل وبدأت بالارتفاع بطريقة تدريجية إلى أن وصلت في بعض المحلات لقيمة 285 ريالاً للكيس زنة 45 كجم.

إلى ذلك قال أحد مسؤولي البيع بالتجزئة: إن سبب تباين الأسعار يعود للوكلاء أنفسهم فهم لا يوزعون الأرز بكميات كافية ويحتفظ البعض منهم بكميات إضافية رغبة منه ببيعها بسعر مرتفع مستقبلاً في ظل تسرب أخبار عن توالي هذه الارتفاعات، الأمر الذي نفاه المورد سليمان المهيدب جملة وتفصيلاً وقال ل(الجزيرة): لا يوجد نقص في كميات التوزيع.

وعزا عدد من أصحاب محلات بيع الأرز تفاقم المشكلة إلى جشع التجار في عدد من الدول المصدرة كالهند التي يحتكر تجارها محصول هذا العام وزيادة الطلب على أرز البسمتي من دول أخرى كأوروبا وأمريكا، وانخفاض سعر الدولار، مضيفين أن سعر الطن من الأرز الهندي يقدر بـ 700 دولار وأن استهلاك السعوديين يصل لـ 800 ألف طن سنوياً.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:00 AM
3400 وظيفة شاغرة في برنامج التوظيف الصيفي للجامعيين

«الجزيرة» - الرياض

أنهى أكثر من 800 طالب جامعي إجراءات توظيفهم من خلال برنامج التوظيف الصيفي الذي بدأته غرفة الرياض السبت الماضي، وذلك لشغل 4219 وظيفة متاحة للطلبة الجامعيين هذا الصيف. وبين مدير مركز التوظيف بالغرفة خالد القحطاني ان هناك 3400 وظيفة لا تزال شاغرة، ودعا القحطاني الجامعيين الراغبين بالتوظيف الصيفي إلى سرعة مراجعة الغرفة للاستفادة من الوظائف الصيفية التي وفرتها نحو 590 شركة.

ويأتي برنامج التوظيف الصيفي بالتعاون بين الغرفة ومكتب العمل إسهاماً في تشجيع الشباب السعودي على استغلال أوقاتهم في الأجازة الصيفية بما يعود عليهم بالمنفعة من التعرف على بيئة الأعمال داخل الشركات وإكسابهم المهارات اللازمة وإعطائهم مردود مادي من خلال المكافآت التي تصرف لهم ولمدة شهرين أو إلحاقهم بإحدى الدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم.

وقالت الغرفة إنها حققت بالتعاون مع مكتب العمل نجاح كبير في إطار السعي لوضع ترتيبات خاصة وملزمة لقبول التوظيف والتدريب الصيفي للطلبة في المؤسسات والشركات خلال فترة الصيف، وقد أدى هذا التعاون بين الغرفة التجارية ممثلة في مركز التوظيف وتنسيقها المستمر مع إدارة التوظيف بمكتب العمل إلى نجاح برنامج التدريب والتوظيف الخاص بالطلبة خلال الصيف الماضي. ودعت الغرفة الطلاب الجامعيين إلى مراجعة مقر الغرفة وأشارت إلى أن وزارة العمل حددت الشروط الواجب توافرها للتقدم للتوظيف الصيفي.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:02 AM
الاتصالات السعودية تشارك بفعالية في مهرجان صيف جدة غير 29

الجزيرة - الرياض

انطلقت فعاليات مهرجان صيف جدة غير 1429هـ برعاية ودعم من شركة الاتصالات السعودية والذي يأتي كأحد أهم مناشط المسؤولية الاجتماعية التي تحرص الشركة على دعمه وتشجيعه في ظل تواجد مهرجان جدة بمختلف نشاطاته المتنوعة في كل موقع من مدينة جدة.

وبهذه المناسبة قال مدير عام الشؤون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية الأستاذ محمد بن سليمان الفرج: (إن الشركة تسعى دوماً لتحقيق العمل الاجتماعي الفعال من خلال مثل هذه المناسبات الوطنية المهمة، وتتواجد بشكل بارز في كل فعاليات المهرجان وفقاً لما يحقق دور الاتصالات في التعريف بكل خدماتها لمختلف قطاعاتها وأنشطتها وعروضها).. مؤكداً بهذه المناسبة الكبيرة أن مشاركة الاتصالات السعودية بمهرجان جدة غير لهذا العام يكمل جانباً مهماً من دورها الكبير لمواصلة خدمة المهرجان ودعمه بمختلف السبل المناسبة لمثل هذه الفعاليات، وكذلك دعم مهرجانات أخرى مماثلة في مناطق المملكة، وفق ما يحقق رسالتها في خدمة المجتمع المحلي وخدمة السياحة الوطنية ويحقق ذلك الأثر الإيجابي المطلوب للاقتصاد الوطني، كما أن الشركة حريصة للوقوف إلى جانب عملائها وتعريفهم بالجديد من خدماتها وعروضها التسويقية، مما يجعلهم مطلعين عن كثب على جديد ما تقدمه لهم الاتصالات السعودية كونها شركة وطنية رائدة على مستوى المنطقة.

وأشار الفرج إلى أن الشركة أعدت خطة إستراتيجية للمشاركة بفعالية في المهرجان على مدى شهر ونصف ويقوم بابتكارها وتنفيذها عدد من منسوبي الشركة من الشباب السعودي المتحمس للإسهام في خدمة الوطن من خلال مثل هذه المناسبات المهمة، وستتميز مشاركة هذا العام بالشمولية لكل الفعاليات، وذلك بوجود قطاعات الشركة المرتبطة بخدمات عملائنا لقطاع الأفراد والقطاع السكني في كل مواقع المهرجان في عروس البحر الأحمر جدة، مع التركيز على مواكبة جميع فعاليات اللجنة المنظمة للمهرجان.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:03 AM
استحداث أول برنامج للدكتوراه في الإدارة العامة بجامعة الملك سعود

الجزيرة - الرياض

وافقت جامعة الملك سعود على استحداث برنامج لدكتوراه الفلسفة في الإدارة العامة وذلك في قسم الإدارة بكلية إدارة الأعمال، وأوضح أ.د. سالم بن سعيد القحطاني المشرف على برنامج الدكتوراه أن هذا البرنامج الرائد يعد أول برنامج للدكتوراه في تخصص الإدارة العامة على مستوى المملكة، ويشتمل على ثلاثة مسارات هي: (إدارة الموارد البشرية، وإدارة الصحة والمستشفيات، والمالية العامة)، حيث ستبدأ الدراسة في هذا البرنامج خلال العام الدراسي القادم (1429هـ -1430هـ) وسيعلن عن موعد التقديم وشروط القبول خلال الأسابيع القادمة وسيكون البرنامج متاحاً للطلاب والطالبات.

وحول مدة الدراسة في برنامج الدكتوراه أوضح د. القحطاني أن الدارس سيمضي فصلين في دراسة المواد العامة، ثم فصلين آخرين في دراسة مواد المسار، يلي ذلك فترة إعداد الرسالة، مبيّناً أن البرنامج يهدف إلى إثراء المعرفة الإدارية عن طريق البحث الجاد للوصول إلى إضافات علمية في مجال الإدارة العامة، كما يسعى إلى إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة، وإكسابهم مهارات إدارية وتحليلية تمكنهم من التعامل مع مختلف المشكلات الإدارية، وإعدادهم ليكونوا قادة مقتدرين على إدارة منظمات القطاع العام.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:06 AM
الزائرون السعوديون هم الأكثر عدداً في سياحة بيروت

بيروت - واس

احتلت المملكة المرتبة الأولى العام الماضي في عدد الوافدين إليها مسجلة زيادة نسبتها 51 في المائة في عدد الزائرين، وهي أعلى مستويات النمو في منطقة الشرق الأوسط التي شهدت زيادة بلغت 13 في المائة في عدد الزائرين.

ورد ذلك في تقرير خاص أعدته شركة (ديلويت أن توش) ونشر أمس في بيروت عن واقع الفنادق في العالم والعمليات الرئيسية لنمو العمليات في منطقة الشرق الأوسط الذي أكد أنه رغم الأزمات المالية التي عرفتها الأشهر الماضية تشهد السياحة العالمية نموا وازدهارا من المتوقع أن يحقق عائدات بنحو ثمانية تريليونات دولار في 2008م.

وأوضح التقرير أن نسبة النمو والنجاح الأكبر ستكون من نصيب الشرق الأوسط حيث إن سماء المنطقة تشهد زحمة مشاريع بينما تتدافع الفنادق العالمية وبسرعة غير معهودة إلى توسيع محفظتها من الاستثمارات، كما سجّلت المنطقة في 2007 أعلى نسبة ارتفاع في عدد ركاب الطائرات وهي تنفق حاليا نحو 43 مليار دولار لتحسين مطاراتها فيما عرف قطاع الفنادق نموا يفوق معدلات النمو في أي منطقة أخرى.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:08 AM
تتزامن مع موسم الصيف
تنظيم حملة توعية تستهدف المعلمين والطلاب بترشيد الماء والكهرباء

الجزيرة - سلطان المواش

نظمت وزارة المياه والكهرباء في مركز الأمير سلمان الاجتماعي المرحلة الثانية من فعاليات الحملة التوعوية للمعلمين والطلاب عن أهمية ترشيد استهلاك الماء والكهرباء في مختلف مراحل التعليم العام.

وأوضح وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح العواجي أن هذه الأنشطة تأتي استمرارا للجهود المشتركة لوزارة المياه والكهرباء ووزارة التربية والتعليم التي بدأت بتنظيم المرحلة الأولى من قبل، وتضمنت تقديم إحدى عشرة محاضرة للمعلمين وتسع وأربعين محاضرة للطلاب في مختلف مناطق المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية.

كما أبان العواجي أن هذه الأنشطة تأتي استمراراً لسياسة الوزارة الهادفة إلى الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال مثل دولة اليابان التي قدمت تجربة ناجحة في توعية طلاب المدارس الابتدائية بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في مدرستين ابتدائيتين إحداهما سعودية والأخرى يابانية في مدينة الرياض، ضمن فعاليات الخطة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء التي تقوم بإعدادها وزارة المياه والكهرباء بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وقال العواجي: (نظراً لأهمية غرس مفهوم الترشيد لدى أبنائنا الطلاب وحثهم على نبذ الإسراف، والرغبة في إيصال رسالة الترشيد إلى أكبر عدد من الطلاب والمعلمين، فقد روعي أن تقدم هذه الحملة بشكل مختلف، حيث يقوم الخبراء والمختصون من الوزارة والجهات ذات العلاقة بقطاع الكهرباء بتقديم المحاضرات للمعلمين في مختلف مراحل التعليم العام، بغرض تعريفهم بطرق وأساليب ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، وكيفية توجيه الطلاب نحو المحافظة على هاتين النعمتين الجليلتين، ومن ثم يقوم المعلمون بتقديم هذه المحاضرات للطلاب في دراستهم لتعم الفائدة في كافة مناطق المملكة، كما تأمل وزارة المياه والكهرباء أن يقوم المعلمون بنقل رسالة الترشيد إلى زملائهم المعلمين في المدارس، وإلى ذويهم في المنازل، كما يقوم الطلاب بنقل رسالة الترشيد إلى عائلاتهم في المنازل، وممارسة ذلك في حياتهم).

واختتم العواجي تصريحه بدعوة كافة المواطنين والمقيمين إلى تكاتف الجهود من أجل الحفاظ على هذه النعم الجليلة التي حبانا الله بها، والحفاظ عليهما من أجل توفيرهما للجيل الحالي والأجيال القادمة بإذن الله.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:11 AM
حجز غرفة فندقية عبر الإنترنت .. مزايا وعيوب

فرانكفورت - د.ب.أ

وجد ماركو أوربان من فرانكفورت أن العرض على شبكة الانترنت جذاب: المكوث ليلة بسعر منافس في فندق البرج في أمستردام ، ولذا كانت خيبة أمله كبيرة عندما علم عند وصوله أن غرفة صغيرة للغاية قد حجزت له ولأصدقائه.

ولكن في أحيان أخرى قد يكون من المجدي حجز غرفة فندقية عبر الانترنت.

وفي ألمانيا تخوض مواقع الانترنت حروب أسعار حقيقية مع بعضها البعض كأماكن تسويق لعروض اللحظة الأخيرة في الفنادق. فالكثير منها يوفر ما يسمونه ضمانات السعر المنخفض لعروض الأفراد.

وتتغير أسعار الغرف الفندقية بسرعة وتتنوع بصورة كبيرة ومن ثم يجب على صائدي الفرص البحث عن أفضل العروض. وتقدم شركات مثل تريفاج. دي إي ومقرها في دوسلدورف نظرة حول الموضوع.

وقالت المتحدثة باسم الشركة أورليك بيثان (طبقا لمعلوماتنا تتنوع أسعار الغرف الفندقية على الانترنت بنسبة 32 بالمائة في المتوسط لذا فإن إجراء مقارنة غالبا ما تكون جديرة بالاهتمام).هناك أشياء أخرى جديرة بالبحث عنها عند الحجز على الانترنت.

وحذر فالك موركو من منظمة شتيفتونج فارنتست المستقلة لحماية المستهلك الألماني ومقرها برلين (فيما يتعلق بالصور الفوتوغرافية ومواصفات الغرف الفندقية، يتعين أن تهتم بالعبارات المكتوبة بالأحرف الصغيرة فأحيانا ما تكون الصور نماذج فقط).

وقال موركو إنه من الأهمية أيضا الإشارة إلى تصنيف الغرفة المطلوب حجزها.

وأحيانا ما تكون العرض على أسوأ الغرف في الفندق.

ويعلق ماركو (لهذا السبب هي رخيصة للغاية).

وتحذر سابينه فيشر من مركز حماية المستهلك في براندنبورج ومقره بوتسدام (عند الحجز في فندق يجب ألا تعتمد على الانترنت بمفرده).

وقالت إنه حتى تتجنب المفاجآت غير اللطيفة ينصح دائما بأن تطلب من الفندق إرسال تأكيد بالبريد الالكتروني أو الاتصال بالفندق لتأكيد عدم وجود سوء فهم.

وفي حالة حدوث خلط في عملية الحجز كما تقول فيشر يطلب من شركة الانترنت أن تدفع التكاليف الإضافية لغرفة في فندق آخر.

وتشرح فيشر (عندئذ يكون البرنامج على الانترنت هو المسئول مثل وكالة السفر التي ترتكب خطأ). إلا إنه على العملاء إثبات الخطأ.

والسبيل الوحيد الذي يستطيعون فيه استعادة المبالغ المدفوعة هو تقديم سجلات العملية مع تأكيد مكتوب من الفندق بالحجز الخطأ.وتسبب غرف الفندق المعيبة إزعاجا للسياح الذين قاموا بحجزها بشكل منفصل على الانترنت لان شركات الانترنت لا تعتبر نفسها مسئولة.ففي حالة عدم عمل جهاز التكييف فإن على السياح الأفراد تقديم شكوى مباشرة إلى مسئول تشغيل الفندق.

وأشار بول ديجوت محامي بهانوفر ونائب رئيس رابطة قانون السفر الألماني ومقره فيسبادن (هذا صعب في الغالب).

وقال ديجوت: (إن سياح الأفواج السياحية جعلوا الأمر أكثر سهولة).

وأضاف: (إنهم يمكنهم التوجه إلى مرشد الفوج ثم بعد ذلك تقديم الشكاوى لمنظم الرحلة في ألمانيا).

bhkhalaf
02-07-2008, 05:13 AM
هيئة السياحة تكرم الطلاب المشاركين في ملتقى السفر والاستثمار السياحي

الجزيرة - الرياض

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار رعى الأستاذ عبدالله بن سلمان الجهني نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة بالقاعة الرئيسة بمقر الهيئة حفل تكريم طلاب كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود المشاركين في ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي الأول.

وأعرب الجهني عن شكره وتقديره لعميد كلية السياحة والآثار الدكتور سعيد السعيد وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية على مشاركتهم الفاعلة في لجان ملتقى السفر الذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض خلال الفترة من 23-27 مارس 2008 بالعاصمة الرياض.

وأعرب عن ثقته في كفاءة الطلاب في المساهمة في مسيرة تطوير صناعة السياحة الوطنية. ونوه الجهني ب (الشراكة) التي تجمع الهيئة بالكلية. واصفاً الملتقى بأنه أحد العلامات البارزة في السياحة السعودية ونقطة التقاء لجميع المهتمين بالسياحة السعودية.

من جانبه عبر عميد كلية السياحة والآثار الدكتور سعيد السعيد عن سعادته بإتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في الملتقى، كما شكر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار على رعايته ومتابعته لأنشطة الكلية. وثمن السعيد جهود الأستاذ عبدالله بن سلمان الجهني نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة وكافة منسوبي الهيئة العامة للسياحة والآثار في تنظيم ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي الأول.

وأشاد الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (يا هلا) بالطلاب الذين أظهروا مهنية عالية في المشاركة في تنظيم الملتقى لفتت انتباه رجال الأعمال والمستثمرين في صناعة السياحة. داعياً الطلاب إلى تحديد مسارهم الوظيفي قبل التخرج.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:17 AM
كورال للفنادق والمنتجعات العالمية تؤكد اهتمامها بالمشاريع السياحية بالمملكة

أكدت شركة سعودي نورجيه اهتمامها بالمشاريع السياحية بشكل عام وبخاصة في المجال الفندقي حيث إنها تملك العديد من المشاريع السياحية بالمملكة مثل فندق ومجمعات مكة جراند كورال - منتجعات كورال جدة - منتجع كورال البسمة - منتجع كورال فراسان بجزيرة فراسان بجازان - فندق حياة بلازا بمكة المكرمة - ولديها العديد من المشاريع تحت الإنشاء ومنها فندق ومنتجع جراند كورال بالخفجي الذي يُعد من أول الفنادق والمنتجعات ذات فئة الخمس نجوم التي ستفتتح بهذه المنطقة.. وقالت الشركة إن أهم المشاريع التي قامت بافتتاحها مؤخراً هي منتجع كورال فرسان الذي يُعتبر من المنتجعات المتميزة بهذه الجزيرة التي تُعد محمية طبيعية تتكامل بها كافة العناصر السياحية لما فيها من آثار قديمة يمكن زيارتها.

وأوضح وليد علي الحناوي مدير عام إدارة العلاقات العامة المركزية للشركة المالكة بأن الإقامة في فنادق ومنتجعات الشركة لا يميزها رقي المكان فحسب بل أيضاً الخدمات التي يلقاها النزيل أثناء إقامته بدءاً من الاستقبال بالمطار إلى التوديع، وقد تمَّ رفع شعار للشركة لهذا الموسم لكافة نزلائنا حيث تمَّ إعداد برامج مميزة لكافة النزلاء بمختلف فنادق ومنتجعات الشركة بكافة مناطق المملكة.

وأضاف: نسعى جاهدين لتحقيق كافة رغبات النزلاء مما يجعلهم يستمتعون طوال فترة إقامتهم، وأفاد أيضاً بأنه قد تمَّ تجديد وتجهيز كافة المشاريع الفندقية لدى الشركة بأثرها وعمل صيانة كاملة لها.

وفي نهاية حديثه نوه الحناوي بما تتميز به المملكة من استقرار أمني واقتصادي بقيادة خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة ودعم الدولة للسياحة الداخلية بالإضافة لانتشار الوعي لدى المواطنين بأن أفضل الأماكن لقضاء إجازة هانئة وسعيدة للأسرة هي بالمملكة.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:18 AM
تذبذب عرضي بين 9400 وبين 9240 لثلاثة أيام
المؤشر يكسب 32 نقطة رغم ضغط قطاع المصارف

تحليل - عبدالعزيز الشاهري

افتتح المؤشر العام للسوق السعودية جلسته أمس بتراجع حتى لامس مستوى 9282 نقطة قبل أن يرتد منها بتذبذب صاعد حتى لامس نقطة 9396 إلا أنه لم يستطع تجاوزها كمقاومة اصطدم بها أكثر من مرة وللمرة الرابعة منذ ثلاثة أيام, فتراجع منها متذبذباً بينها وبين نقطة الافتتاح عند مستوى 9352 نقطة واستمر التذبذب حتى نهاية الجلسة ليغلق على مستوى 9385.19 مرتفعاً 32.87 نقطة وبقيمة تداول إجمالية تساوي 6.5 مليارات توزعت بين 120 شركة متداولة وبنسبة تغيير إيجابية قوامها 0.35% ونفذت خلال هذا التداول 168175 صفقة بكمية 155603047 سهماً.

وقد تدنت نسبة السيولة وتراجعت يوم أمس مقارنة بيوم أمس الأول وقد يكون للتذبذب المحصور بين 9400 وبين 9240 لأكثر من جلسة دور في تناقص السيولة خوفاً من كسر الأخيرة وترقباً لاختراق الأولى التي أغلق المؤشر أمس بالقرب منها.

وعلى مستوى الشركات فلم يلحظ تفاعلاً من شركتي الخليج والتدريب وشركة سيسكو مع إعلانهما يوم الاثنين والذي فيه موافقة هيئة السوق على رفع رأس مال شركة الخليج والتدريب عن طريق أسهم مجانية وذلك بمنح سهم مقابل كل أربعة أسهم وأيضاً موافقتها على زيادة رأس مال شركة سيسكو عن طريق طرح أسهم حقوق أولية رغم أن الأخيرة تفاعلت ولكن كان محدوداً.

وقد تداولت خلال جلسة الأمس 120 شركة أغلق الكثير منها على ارتفاع طفيف حيث أغلقت على ارتفاع 74 شركة بينما أغلقت على تراجع 29 شركة وبقيت 17 شركة بلا تغيير, وكان أكثرها ارتفاعاً شركة اتحاد الخليج بإغلاقها على النسبة العليا لها بنسبة تغيير إيجابية تساوي 9.56 % و شركة التأمين العربية أيضا على النسبة العليا لها وبنسبة تغيير إيجابية تعادل 9. 56 %. أما أكثرها تراجعا فقد كانت شركة سلامة بنسبة تغيير 4.32 % ثم شركة أسيج 3.41 %.

وبالنظر للقطاعات فقد ساهم قطاع المصارف والخدمات المالية في الضغط على نقاط المؤشر طوال جلسة الأمس بعكس مساندته يوم أمس الأول وكان هو القطاع الوحيد المتراجع بـ 0.55% أما باقي القطاعات فقد أغلقت على ارتفاع بتفاوت بينها وكان أكثرها ارتفاعاً قطاع النقل بنسبة تغيير إيجابية تساوي 2.75% ثم قطاع التأمين بنسبة تغيير إيجابية قوامها 2.32%.

وبهذا تظل الأنظار منصبة في ترقب البدء في نشر إعلانات الربع الثاني من العام الجاري والذي قد يساعد في تحديد مسار المؤشر الأيام القادمة بناء على نتائج الشركات القيادية المؤثرة مقارنة بأرباحها العام الماضي.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:20 AM
قراءة في رقم

5 أشهر لوصول العمالة المنزلية الإندونيسية.. هذا ما تطلبه مكاتب التعاقدات الإندونيسية من مكاتب الاستقدام السعودية كمهلة، والسبب عدم وجود حجوزات طيران كافية إضافة إلى موسم العمرة وقرب شهر رمضان.

وأتت تلميحات من المكاتب الإندونيسية إلى أن هناك زيادات أخرى في تكاليف الاستقدام، أي أنها لم تكتفِ بالزيادات السابقة في الاستقدام والأجور. استغلال لحاجة المواطن السعودي ممكن ما دام لا يوجد من يوقف ذلك.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:29 AM
توقعات بمشاركة 600 شركة في معرض البناء السعودي القادم

الجزيرة - الرياض

ينطلق معرض البناء السعودي 2008 خلال الفترة من 26 إلى 29 شوال 1429هـ الموافق 26-29 اكتوبر 2008م وذلك لمواكبة المشاريع وتلبية متطلباتها من مواد ومعدات وتقنيات البناء والحجر والرخام مستقطباً أهم الشركات العالمية وفاتحاً آفاقاً استثمارية جديدة في سوق البناء والتشييد السعودي.

ومما يميز دورة المعرض لهذا العام كون المشاركة الدولية فيه ستكون ضخمة من خلال أجنحة وطنية ودولية.

وعلى الصعيد الوطني فتستحوذ الشركات السعودية على حصة الأسد من مساحات العرض كعادتها وتتضمن كبرى الشركات مثل سابك، الزامل، حديد الراجحي، الخزف السعودي، شركة مصنع السعودية للرخام والجرانيت، مؤسسة ابراهيم النجران، Le Grand, Dupont, GTE

وتتوقع شركة معارض الرياض أن يفوق عدد العارضين 600 شركة والزوار أكثر من 15000 من ذوي الاختصاص والمهندسين والمقاولين والمستثمرين أصحاب المشاريع والمستوردين والتجار.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:32 AM
رئيس غرفة التجارة العربية البلجيكية اللكسمبورجية لدى افتتاحه فعاليات يوم الأعمال السعودي في بروكسل:
مصداقية المملكة جعلتها شريكاً إستراتيجياً لأكثر من جهة في العالم

بروكسل - واس

شارك أكثر من مائة وعشرين من رجال الأعمال البلجيكيين والأوروبيين أمس الأول في فعاليات يوم الأعمال السعودي في بروكسل الذي نظمته غرفة التجارة العربية البلجيكية بالتنسيق مع سفارة المملكة العربية السعودية لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي.

وحضر عدد من رجال الأعمال السعوديين ضمن وفد عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية فعاليات هذا المنتدى إلى جانب ممثلين عن مختلف المقاطعات البلجيكية وعدد من الدبلوماسيين والصحفيين.

وافتتح أعمال اللقاء رئيس غرفة التجارة العربية البلجيكية اللكسمبورجية (ويلي مونفيس) الذي شدد على أهمية الدور الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية على الصعيدين السياسي والاقتصادي وبسط الاستقرار وتوفير المناخ الإيجابي للأعمال إقليمياً ودولياً.

وقال إن المملكة العربية السعودية ينظر إليها بوصفها دولة مهمة وشريكاً إستراتيجياً لأكثر من جهة في العالم، نظراً للمصداقية التي تجسدها في مجال حفز مناخ من الاستقرار الفعلي على الصعيدين السياسي والاقتصادي. وبيّن ويلي مونفيس أن السلطات البلجيكية والفعاليات الاقتصادية في بلجيكا ومختلف القطاعات تأمل تسجيل مزيد من التعاون المثمر مع المملكة العربية السعودية وتطوير آليات التعاون القائمة حالياً والتي تتسم بالمتانة والجودة والثقة المتبادلة. وفي مداخلته أمام منتدى يوم الأعمال السعودي في بروكسل نوه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي المهندس عبدالله المعلمي بما تبديه أوساط المال والأعمال في كل من بلجيكا ولكسمبورج من اهتمام فعلي بتطوير آليات التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والتقنية مع المملكة.

من جانبهم تحدث ممثلو المقاطعات البلجيكية الثلاث بروكسل ومقاطعة والونيا ومقاطعة الفلاندر في المنتدى عن مختلف مجالات تعامل المقاطعات التي يمثلونها مع المملكة العربية السعودية حاليا وتصورهم لما يمكن أن يكون عليه هذا التعاون في المستقبل.

وأشار المتحدثون إلى قدرات وإمكانات المقاطعات البلجيكية والمجالات التي تعد رائدة فيها مثل الخدمات والتقنية المعلوماتية والخدمات المصرفية والنقل والطاقة المتجددة والبيئة. وتحدث الملحق التجاري البلجيكي في الرياض في مداخلة له أمام المنتدى عن تطور العلاقات التجارية بين بلجيكا والمملكة خلال الفترة القليلة الماضية وسرعة تقدم حجم المبادلات في مختلف القطاعات.

وتحدث العديد من رجال الأعمال السعوديين أمام المنتدى حيث قدم رئيس غرفة مكة للتجارة والصناعة عادل عبدالله الكعكي لمحة عن الأسس القانونية والتشريعية التي تنظم مختلف قطاعات العمل الاقتصادي والتجاري في المملكة وبخاصة على صعيد الاستثمارات الوطنية والأجنبية والتسهيلات المتوفرة.

من جانبه قدم الأمين العام لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان نبذة عن الجهود المبذولة من قبل المملكة لهيكلة الاقتصاد الوطني وفق معايير مواصفات عالمية راقية ومواكبة للتغييرات المسجلة على الخارطة الاقتصادية العالمية بحيث يتم تنويع مصادر الثروة والاعتماد على قطاعات حيوية جديدة لمواكبة السوق وتوفير آفاق آمنة للمواطن السعودي وللمتعامل الخارجي.

وأشار إلى دخول المملكة العملي والفعلي للمجالات الاقتصادية الدولية العملاقة ضمن منظمة التجارة العربية والسوق العربية المشتركة ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد الدكتور فهد السلطان أن هذا المنتدى يقدم صورة إيجابية ومشجعة عن العلاقات المتميزة بين المملكة وكل من بلجيكا ولكسمبورج وغالبية دول الاتحاد الأوروبي.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:34 AM
الجامعة العربية تدرس تعديل النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية

القاهرة - مكتب «الجزيرة»- ياسين عبدالعليم

عقد الفنيون والمختصون في مجال محكمة الاستثمار العربية اجتماعاً بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة مصر وبمشاركة خبراء قانونيين من الدول العربية لدراسة تعديل النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية في ضوء المقترحات الواردة من بعض الدول العربية على النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار تمهيدا لعرض هذا النظام على الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سبتمبر المقبل.

وقال مصدر مسؤول بالإدارة الاقتصادية في الجامعة العربية إن الاجتماع يدرس على مدى يومين الملاحظات الواردة على النظام الأساسي للمحكمة من بعض الدول العربي وهي مصر والإمارات وتونس وسلطنة عمان والكويت والسودان ولبنان وفلسطين إلى جانب ملاحظات الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية.

وأضاف المصدر أن النظام الأساسي لمحكمة الاستثمار العربية يتضمن 65 مادة وتعمل المحكمة كجهاز قضائي لفض وتسوية المنازعات الاستثمارية بين الدول العربية وتعتبر هيئة قضائية تضم عددا من القضاة لا يقل عن خمسة يختارهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية.. ويختار رئيس المحكمة من بينهم وتكون مدة المحكمة ثلاث سنوات يجوز تجديدها ولا يجوز أن يشترك في نظر الدعوى قضاة ينتمون بجنسياتهم إلى جنسيات أطراف الدعوى.

وتنعقد المحكمة في دورة غير عادية مرة كل سنة لمدة شهر ابتداء من أول أغسطس ولها أن تعقد دورة غير عادية كلما دعت الضرورة بناء على طلب رئيس المحكمة أو عدد من القضاة لا يقل عن النصف.

وتختص المحكمة بالفصل فيما يرد إليها من منازعات وفق أحكام الفصل السادس من الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية كما تختص بالنظر في المنازعات التي يحيلها إليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي طبقا لحكم المادة الـ13 من اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:37 AM
كثافة المصطافين تنعش محطات الوقود والاستراحات على طريق الرياض - الطائف

ظلم-ياسر الروقي

انتعشت محطات الوقود والاستراحات الواقعة على طريق الرياض - الطائف خلال الأيام الماضية مع بدء الإجازة الصيفية، حيث شهدت هذه المواقع حركة تجارية كبيرة مع الكثافة المرورية العالية التي يشهدها الطريق خلال عبور المصطافين للمصايف الغربية وللمشاعر المقدسة، إضافة إلى ارتفاع عدد حفلات الزفاف التي تقام في فترات العطل السنوية في مناطق المملكة.

محطات الوقود والاستراحات شهدت تزايد عدد الزائرين وتتوقف سياراتهم للتزود بالوقود والمأكولات، بالإضافة إلى أخذ فترات من الراحة داخلها، نظراً للمسافات الطويلة التي يقطعها المصطافون من المناطق الوسطى والشرقية ودول الخليج في طريقهم للمصايف الغربية والجنوبية.وخلال جولة ل(الجزيرة) في تلك المواقع، أكد عدد من أصحاب الاستراحات ومحطات الوقود على طريق الرياض - الطائف بأنّ المحلات بدأت تجني أرباحها بعد أشهر من ركود العمل، وذلك لاعتماد هذه المواقع على مواسم الحج والعمرة والصيف من كل عام، وذلك من أجل تعويض خسائر باقي فترات العام.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:39 AM
عندما تستخدم الأموال الأسواق..

د. عقيل محمد العقيل

أن تستخدم عناصر أي سوق كانت المال لتمويل مشروعاتها أو مشتريها فذاك أمر معتاد ومحمود، فشح التمويل من عوائق الأسواق. ولكن أن تستخدم الأموال الأسواق لكي تتضاعف بأي صيغة كانت حتى وإن كانت على حساب السوق فذاك أمر مستحدث ومرفوض.

ما يخيف الاقتصاديين اليوم أن الأموال وخصوصاً التي تسمى بالأموال الساخنة أصبحت خطراً على الأسواق حيث تدخل هذه الأموال الكبيرة وبشكل مفاجئ ومدروس من قبل أصحابها في أي سوق ثم تعيث فيه فساداً من خلال تكتيكات ذكية لتخرج بعد مدة زمنية محددة وقد تضاعفت مرات ومرات لتترك وراءها ضحايا كثيرة حاولت أن تستفيد من حركة الأموال في تلك السوق، كما تترك وراءها سوقاً تنكمش بشكل كبير بعد اتساع مفاجئ ومستفيدين ذوي حاجة بقدرات شرائية محدودة.

تجار السوق الحقيقيون ذوو رؤية إستراتيجية يحرصون كل الحرص على تنمية سوقهم كما يحرصون على تنمية استثماراتهم، فهم من يرضى بالقليل الدائم ويرفض الكثير المنقطع، وهم من يرون أن استمرارية نمو الأسواق تتطلب تحقيق مصلحة كافة المتعاملين فيها دون تغليب مصلحة طرف على آخر. وعلى العكس تماماً فإن أصحاب الأموال الساخنة مجموعة من الانتهازيين الذين يريدون تحقيق أرباح فاحشة في فترة وجيزة وإن كان على حساب كافة الأطراف بما في ذلك الوطن أو لنقل العالم كافة، وهنا تكمن الخطورة التي يجب علينا جميعاً أن نقف في وجهها صفاً مرصوصاً.

من الذي سهل مهمة أصحاب الأموال الساخنة حتى أصبحوا رقماً صعباً في الاقتصاد العالمي تعجز الجهات المنظمة عن السيطرة على تحركاتهم. ضخامة الأموال والبورصات ووسائل الاتصال الحديثة التي تمكن من المتابعة اللحظية والتداول السريع مكنت هؤلاء الذين يلعبون على غريزة الطمع في تحريك الجموع نحو مذابحهم المالية. هذه الأسباب مجتمعة مكنت مجموعات مالية محترفة من السيطرة على أسواق كبيرة ببورصات تتداول في الكثير من الأحيان حوالي 5% مما يتداول في تلك الأسواق، ولنا في حجم الأغذية المتداولة في البورصات العالمية مثالاً على ذلك حيث أصبحت البورصات تحدد أسعار المواد الغذائية رغم أن حجم المتداول فيها لا يتجاوز ال7% من مجموع المتداول عالمياً.

كيف لنا أن نوقف أصحاب الأموال الساخنة لنعيد الأموال الى مكانتها الحقيقية كأدوات تستخدم في الأسواق لتوسعتها وتطويرها وتحقيق التوازن بين الطلب والعرض. أعتقد أن على الحكومات أن تعيد النظر في قوانين منظمة التجارة العالمية وإلا أصبحت تلك الحكومات في وضع مثير للشفقة أمام شعوبها إذا لم تتدارك تلك الثغرات وتغطيها.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:42 AM
المجتمع الاقتصادي

قدم المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء شكره لشركة سابك بإدارتها المتمثلة في مجال إعداد برامج تخص توعية وترشيد المجتمع بمدينة الرياض، ولفت إلى انه تم التوصل مع الشركة لبحث سبل التعاون بهذا الشأن وذلك لرغبة الشركة واستعدادها لإعادة طباعة كل ما يخص حملة التوعية والترشيد بهدف طباعة ملف توعوي بالتنسيق مع أكثر من جهة حكومية لتوعية المجتمع بكل ما يتعلق بمجال السلامة والصحة والبيئة.

***

الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني كشف عن توجه المؤسسة نحو تطبيق نظام تدريبي فصلي وثلثي للـ 25 عاماً المقبلة ابتداء من العام المقبل.

وأكد مضاعفة عدد المتدربين والمتدربات بنسبة 300 في المائة، تزامنا مع النظام الجديد، وأن هناك خطة من وزارة العمل ستضمن الآلية الواضحة المستقبلية لمعدي أنواع التدريب.

***

الدكتور عاطف بن محمد سرور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم التقى مؤخراً مدير شبكة الفروع ببنك ساب بمنطقة القصيم الأستاذ محمد بن حمد القبيس وذلك لبحث إمكانية زيادة أواصر التعاون المتبادل بين البنك والشؤون الصحية بمنطقة القصيم وتكريم البنك نظير مساهمته في التعاون الدائم في دعم كل الأنشطة الصحية التي تقام في المنطقة، وقدم الدكتور عاطف سرور شكره وتقديرة لكل العاملين ببنك ساب على هذا الدعم المستمر الذي يدل على تفعيل الأدوار الإيجابية التي دائماً ما يحثنا عليها ولاة الأمر.

***

خالد المقيرن نائب رئيس اللجنة التأسيسية لشركة التمويل العقاري أعلن ان العمل جار حالياً للبحث عن شريك استراتيجي ذي خبرة في الصناعة التمويلية العقارية لدعم توجه الشركة التي ينتظر ان تكون واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في التمويل العقاري في البلاد، ولم يفصح المقيرن عن هوية الشريك الاستراتيجي الذي يتم التفاوض معه. وكانت فكرة إنشاء التمويل العقاري قد انبثقت من خلال غرفة الرياض.

***

المهندس كريم منصور الذهبي المدير العام لشركة الصافي دانون عبر عن سعادته بحصول الشركة على جائزة (قطره 2008) كأفضل شركة ألبان في العالم العربي لعام 2008م وذلك على هامش فعاليات الدورة الثانية لمنتدى المرطبات العربية، وأكد حرص الصافي دانون على التميز من خلال تطبيقها أفضل معايير الجودة في تصنيف كل منتجاتها.

***

علي بن سليمان العايد بدأ مهامه كرئيس تنفيذي لشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني اعتباراً من الأول من يوليو 2008م، وذكر العايد أن سوق التأمين السعودي وبعد التنظيمات الجديدة المتمثلة في تطبيق نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والصادر من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ساعدت وبشكل كبير في إعادة تنظيم السوق وضمان الحقوق سواء للمؤمن عليهم أو شركات التأمين، إضافة إلى رفع مستوى الاحترافية في العمل.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:44 AM
صيد الاقتصاد

* إحباط محاولة تهريب44 كرتوناً لأدوية العناية الطبية

خبر صحفي

- ونقول فيه نقص أدوية.

***

* تجار التجزئة يرفعون أسعار الخضار المستورد 25%

خبر صحفي

- ما هي جديدة عليهم.

***

* مكاتب لشركات التأمين تمارس نشاط التعقيب وتوكل مهام التسويق إلى الأطفال

خبر صحفي

- نشوف النتائج نهاية العام.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:46 AM
بحضور مجموعة مختارة من رجال الأعمال السعوديين
HSBC السعودية ووزارة المال الإندونيسية يستعرضان مشروع إصدار الصكوك

«الجزيرة» - الرياض

عقدت شركة HSBC العربية السعودية، ووفد رفيع المستوى من وزارة المالية في جمهورية إندونيسيا، اجتماعاً مع مجموعة مختارة من رجال الأعمال السعوديين.

وفي عرض شامل على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية في جدة، استمع رجال الأعمال السعوديين إلى شرح من الوفد الإندونيسي حول تحسن الاقتصاد والبيئة الاستثمارية في إندونيسيا.

وقد اشتمل العرض المقدم من قبل الوفد الإندونيسي على مشروع إصدار صكوك لإندونيسيا لزيادة التدفقات النقدية عبر دول منظمة المؤتمر الإسلامي، تلا ذلك جلسة أسئلة وأجوبة عبر فيها رجال الأعمال السعوديين عن آرائهم.

كما التقى وفد وزارة المالية مع الرئيس التنفيذي لشركة HSBC العربية السعودية، وفريق التمويل الإسلامي في الشركة، حيث قام الوفد بإعطاء نبذة عن الإجراءات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع مجموعة (HSBC أمانة) والكيانات الأخرى في جاكرتا من أجل إجراء التعديلات القانونية اللازمة لتمكين جمهورية إندونيسيا من إصدار الصكوك مستقبلاً.

وقد عرضت شركة HSBC العربية السعودية للوفد الإندونيسي تجربتها الفريدة في مجال قيادة إصدارات الصكوك الكبيرة بكل نجاح في المملكة وتطوير أسواق المال السعودية بشكل عام.

وقد عبر الوفد عن رغبة وزارتهم في الاستفادة من تجربة HSBC العربية السعودية في تطوير سوق الصكوك بشكل كامل وأهمية تلبية احتياجات الأطراف ذات العلاقة بإصدار الصكوك، كالشركة المصدرة والمستثمرين والهيئات الشرعية والجهة المنظمة لسوق المال وكذلك الأوضاع القانونية والضريبية والمحاسبية.

وقد كان لتبادل الآراء والخبرات بين المملكة وجمهورية إندونيسيا قيمة كبيرة بما يمكن من تطبيق أفضل التجارب والخبرات في أسواق المال في كلٍ من إندونيسيا والمملكة، وتبين خلال المباحثات بأن هناك الكثير من أوجه التشابه بين هذين الاقتصادين الناشئين وكذلك أهمية التمويل الإسلامي في المساهمة في نمو أسواق المال في البلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية مما يوفر إطاراً لنمو اقتصادي دائم.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:48 AM
رصد الاقتصاد

http://www.al-jazirah.com.sa/1244489/ec6.jpg

الكهرباء وقود للسيارات في الفلبين

bhkhalaf
02-07-2008, 05:55 AM
الهيئة تفرض غرامة مائة ألف ريال على شركة الدريس
المؤشر يكسب 24 نقطة والسوق ينتظر إغلاق اليوم للدخول في مسار صاعد

تحليل: علي الدويحي

انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الثلاثاء تعاملاته على ارتفاع بمقدار 24 نقطة او ما يعادل 35% ويقف عند مستوى 9385 نقطة بعد ان بلغ مداه اليومي ما يقارب 115 نقطة بين أعلى وأقل نقطة يسجلها خلال الجلسة.

من الناحية الفنية مازال السوق يمر بمرحلة القمم والقيعان التي يصعب عليه الخروج منها حتى يتم التخلص من السيولة الزائدة والتي تقدر بحوالى ثلاثة مليارات ريال وفق إغلاق اليومين الماضيين والهدف من هذا الاجراء الوصول الى حجم سيولة يومية تقل عن مستوى خمسة مليارات ريال يوميا يسمح بدخول سيولة بديلة استثمارية، واسعار الشركات تصل الى مرحلة التجفيف وهذا يساعد المؤشرات الفنية على الهدوء وتصل الى القيعان وبما ان احد الاسباب الرئيسية في هبوط السوق خلال الاسبوع الحالي هي تصارع السيولة الفاعلة بالدخل ويمكن لصانع السوق اتباع طريقتين للوصول الى هذه الإستراتيجية، اما عن طريق البقاء داخل الدائرة لوقت اطول حتى يحس المتعاملون بالملل والتعب من متابعة السوق وترتكز هذه الطريقة بالضغط المستمر على السوق وبالذات الشركات القيادية والمؤشر العام كلما اقتربت من خطوط مقاومة قوية واستغلال الاخبار السلبية وعدم التفاعل مع الايجابية، والاستفادة من حلول موعد طرح الشركات الكبيرة للاكتتاب العام او التداول اليومي، مع اجراء عمليات جني ارباح قاسى بعد كل فترة اما الطريقة الثانية فيمكن ان تتم بتذبذب حجم السيولة اليومية بين الارتفاع والانخفاض المتقارب وفجأة ترتفع ليتم كسر خط دعم رئيسي ويتمكن السوق من تضييق حركة المؤشر العام وتناقص السيولة الى ما بين 4.5 الى 5 مليارات ريال مع ملاحظة ان كل ما بقي السوق فترة اطول يمر بهذه الحالة والمؤشر العام لم يكسر نقاط دعم رئيسية واسعار الشركات تحافظ على التماسك والارتداد من عند خطوط الدعم القوية، كلما كانت موجة الصعود القادمة اطول واكثر ربحا خاصة للمساهم الذي اجاد في توقيت الدخول وانتقاء السهم.

اذًا مازال السوق مضاربة بحتة وبجزء من السيولة مع اهمية توفير سيولة احتياطية وان يكون الشراء عند نقاط الدعم والبيع عن المقاومة وكلما اخترق السهم خط مقاومة جديدة يتم بيع جزء من الكمية وتعتبر الطريقة المثلى ان يتم توزيع المحفظة الى ثلاثة اجزاء بحيث يتم توفير سيولة بنسبة 30% والمضاربة بنسبة 30% والدخول بنسبة 40% في سهم استثماري يملك محفزات ويوزع ارباحا سنوية تم اختياره بعناية.

اجمالا جاء الاغلاق بدرجة مقبولة نوعا ما حيث يحتاج الى تأكيد لاغلاق وتعاملات اليوم الاربعاء وذلك بعدم كسر حاجز 9323 نقطة مع ملاحظة انه كان الاغلاق الامثل اعلى من مستوى 9420 نقطة ولكن نظرا لتخوف دخول السيولة الاستثمارية وقلق المضاربين اليوميين حال دون ذلك واحتمال ان يكون مدى تداول اليوم الاربعاء بين قاع 9323 الى قمة 9432 نقطة مع ملاحظة ان المنطقة المحددة ما بين 9413 الى 9432 منطقة جني ارباح للمضاربين وتعتبر تعاملات اليوم استثنائية.

وقد افتتح السوق جلسته على هبوط الى مستوى 9282 نقطه ومنها عاد الى الصعود حيث سجل أعلى نقطة عند مستوى 9396 نقطة حيث تم تبادل الادوار بين كل من سهم الراجحي وسابك كما اشرنا في تحليل أمس حيث افتتح سهم سابك على هبوط الى سعر 139.25 ريالا وسجل السعر 142 ريالا فيما افتتح سهم الراجحي على هبوط من سعر 88 ريالا الى سعر 86.75 وسجل ادنى سعر عند 85.50 ريالا وكان من المفترض ان يساند سهم الاتصالات وقطاع الاسمنت حركة الصعود التي حاول السوق والمؤشر العام التوجه اليها.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة اليومية نحو 6.5 مليارات ريال وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 155 مليون سهم جاءت موزعة على 168 ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 74 شركة وتراجعت أسعار اسهم 29 شركة من بين مجموع 120 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة.

في ما يتعلق بأخبار السوق اعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامة مالية مقدارها مئة ألف ريال على شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، وذلك لعدم تقيدها بأحكام المادة (45/ج) من نظام السوق المالية التي تنص على أنه "تعد جميع المعلومات والبيانات المشار إليها في الفقرات (أ/3,2,1) و(ب/3) من هذه المادة معلومات سرية. ويحظر على الشركة المصدرة -قبل تزويد الهيئة بهذه المعلومات والبيانات وإعلانها- إفشاؤها إلى جهات لا يقع على عاتقها التزام بالمحافظة على سرية المعلومات وحمايتها، حيث تسرب خبر عزم الشركة على زيادة رأس مالها عن طريق منح سهم لكل أربعة أسهم وتوزيع أرباح نقدية بواقع ريال ونصف للسهم بتاريخ 4/1/2008م قبل إبلاغ الهيئة بذلك وإعلانه، وهو الخبر الذي أعلنت عنه الشركة لاحقا بتاريخ 21/1/2008م.

bhkhalaf
02-07-2008, 05:59 AM
توقعات بـ70 إلى 90 سهمًا للفرد ورد الفائض 17 رجب
25 سهمًا الحد الأدنى في اكتتاب «معادن» ومطالب بإفصاح إلكتروني يومي لمستجدات الاكتتاب

مشعل حسن الحربي ـ جدة

جاءت توقعات عدد من المتعاملين بسوق الاسهم السعودي للاسهم بإعلان بتثبيت 392.125.000 سهم لصالح اكتتاب الافراد، حيث بينت نشرة اصدار اكتتاب شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، أنه تم تحديد 291.275.000 سهم بنسبة 63% من اجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب العام، قابلة للارتفاع الى 392.125.000 سهم وبنسبة 85% من اجمالي اسهم الاكتتاب العام لصالح اكتتاب الافراد عند كثافة الاقبال وهو الامر المتوقع، أي سيكون أمام الافراد أكثر من 392 مليون سهم. حيث تم تخصيص 10% من الاسهم لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، بنسبة 5% لكل منهما، واجمالي 46.250.000 سهم، فيما تم منح المستثمرين من المؤسسات 124.875.000 سهم بنسبة 27% تكون قابلة للانخفاض حتى 22.125.000 سهم بنسبة 5%، عند ارتفاع الطلب من المكتتبين الافراد.

كما بينت النشرة أن الحد الادنى لاكتتاب الفرد هو 25 سهما بقيمة 500 ريال، وحد اقصى 5 ملايين سهم، كما تم تحديد 17/7/1429هـ الموافق 20/7/2008م موعد اقصى للتخصيص ورد الفائض وسط توقعات بالتخصيص قبل ذلك التاريخ. حيث سيتم الطرح بسعر قدره (20) ريالا للسهم الواحد (بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات وعلاوة إصدار قدرها عشرة ريالات) (462,500,000) سهم من اسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وتمثل (50%) من أسهمها، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم فقط. وسيتم طرح الأسهم خلال الفترة من بداية عمل يوم السبت 02/07/1429هـ الموافق 05/07/2008م إلى نهاية عمل يوم الإثنين 11/07/1429هـ الموافق 14/07/2008م. فيما سيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى (25) سهماً لكل مكتتب، وتخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى (2000) سهم ‏لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من (25) سهما شريطة أن لا يزيد عدد الأسهم التي سوف يتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، ويخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب.

كما جاءت المطالبات بأن يتزامن الطرح مع اعلان يومي عن مستجدات الاكتتاب من حيث أعداد المكتتبين وأرقام المبالغ التي تم ضخها لصالح الاكتتاب وأيضا بعض النسب والمؤشرات الأخرى لاسيما أن الاعلان شبه اليومي والذي تزامن مع اكتتاب مصرف الانماء خلال فترة الاكتتاب قد لاقى استحسان الكثير من المكتتبين عبر الإفصاح المتتابع عن الجديد.

باقات متماثلة (25 ـ 50 ـ75)

وقال تركي الاحمدي "مكتتب" كنا نأمل في أن يكون الحد الادنى للاكتتاب هو 10 اسهم وليس 25 سهما كما تم تحديده في اكتتاب معادن، وقال إن ذلك يأتي ايضا قياسا على ما تم في الاكتتابات التي يكون لها علاوة اصدار فإن الحد الادنى للاسهم كان (10 اسهم) وهذا ما شهدناه ايضا في اكتتاب بترورابغ، والتي كانت قيمة السهم قريبة جدا من قيمة سهم معادن، حيث قيمة سهم بترورابغ 21 ريالا، وقيمة سهم معادن 20 ريالا.

واضاف أننا الآن نشهد تطورا تقنيا كبيرا في البرامج المصرفية الالكترونية ويسهل عليها التعامل مع الارقام وبالتالي فإن تحديد الحد الادنى بعشرة اسهم للاكتتابات المستقبلية من شأنه أن يمنح ديناميكية التحرك والاقبال ومن مختلف فئات المجتمع وتشمل حتى الطلاب ايضا، لاسيما أن اقل مبلغ مطلوب للاكتتاب هو 200 ريال في الاكتتابات المستقبلية سيكون كذلك اذا ما تم تحديده بعشرة اسهم للحد الادنى، ولو كانت الشركة بدون علاوة اصدار فسيكون المبلغ المطلوب للحد الادنى فقط 100 ريال. وتوقع أن نشهد في اكتتاب "معادن" باقات سعرية متنوعة من حيث حجم الاقبال واتوقع أن يكون جانب منها بحدود من 25 باعتباره الحد الادنى المتاح حاليا، الى 50 سهما، فيما سيكون طلب الجانب الآخر بحدود من 75 الى 100 سهم، واتوقع أن يكون الطلب بـ75 سهما هو الاكثر، وقد نجد أن هناك تماثلا بين هذه الفئات من الباقات الثلاث (25،50،75) باعتبار أن الاكتتاب لا يكون الا بالحد الادنى واضعافه، فيما المتوقع أن يتم منح الفرد إجمالا ما بين 70 الى 90 سهما حيث من المتوقع اكتتاب نحو 6 ملايين مكتتب. وبالاجمال فإن تثبيت الحد الادنى بواقع 10 اسهم وهو ما نأمل أن يكون موجودا في الاكتتابات القادمة، خصوصا أن السوق السعودية للأسهم مقبلة على الكثير من الاكتتابات خلال هذا العام والاعوام القادمة بإذن الله.

الاعلان الالكتروني اليومي

وقال "سعيد الغامدي" مكتتب إن مثل هذا الإعلان من شأنه أيضا أن يلغي التوجه للتخمين أو لمتابعة مواقع الإنترنت لمعرفة الأرقام التي وصل إليها المكتتبون من عدمه، وان كنا نتمنى أن يتم ذكر في اعلانات اكتتاب "معادن" أعداد الذين اكتتبوا بالحد الأدنى وهكذا، ويستمر ذلك حتى يمكن للمتابعين استخلاص أرقام التخصيص بشكل قريب للواقع. وقال نرجو ايضا أن تطور آليات الاعلان من قبل الجهات المكلفة بإدارة الاكتتاب الجديد حيث نتمنى أن نصل إلى المرحلة التي يستطيع المكتتبون فيها التعرف على هذه المعلومات بشكل لحظي ومباشر عبر برامج الكترونية تبرز على سبيل المثال أعداد المكتتبين وأرقام المبالغ التي تم ضخها ونسب الأسهم وكافة المؤشرات المطلوبة، ويتم وضعها عبر روابط مباشرة في المواقع الالكترونية لهذه الجهات، ويستطيع أي مكتتب أو راغب بالاكتتاب حينها وبمجرد فتح موقع الانترنت الخاص بالبنك مدير الاكتتاب معرفة المعلومات المطلوبة وبشكل لحظي ومباشر.

عطاء جيد

أما رازن الصحفي "مكتتب" فقال إنه من المتوقع تثبيت 392.125.000 سهم لصالح اكتتاب الافراد، وهذا الرقم مرتبط في حال زيادة الطلب من قبل المكتتبين الافراد وهو الامر المتوقع، فلذا فإن الاتجاه سيكون نحو هذا الرقم وتوقع أيضا أن يكون عطاء اسهم معادن جيدا حال طرح اسهمها للتداول واتوقع أن تتجاوز نسبة 200% ريال في الايام الاولى لطرحها للتداول أي بما يزيد عن 60 ريالا للسهم.

وقال إن اكتتاب معادن يأتي مع مطلع فترة الاجازة الصيفية لهذا العام، وبالتالي فإن هناك الاحتياج للسيولة المالية من قبل الافراد، مما يجعلنا بالفعل أمام تنوع في طلب الحصول على الاسهم عبر عدة باقات يكون جانب منها بالحد الادنى 25 سهم، وجانب آخر بواقع 100 سهم، لاسيما مع نزوله بفترة الصيف وهي الفترة التي تزيد حجم نفقاتها عن بقية فترات العام.

ورجح الصحفي أن يتم طرح اسهم معادن للتداول في النصف الثاني من شهر شعبان لهذا العام.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:02 AM
بوبا العربية تتسلم جائزة أفضل بيئة عمل

محمد العجلان – جدة

فازت بوبا العربية بجائزة " أفضل بيئة عمل " ضمن أفضل عشرة شركات في الاستفتاء الذي أجرته صحيفة "الاقتصادية" وشاركت فيه أكثر من (70) من كبريات الشركات والمصارف العاملة في المملكة من حيث عنايتها بموظفيها وهي شركة التأمين الوحيدة التي حققت هذا النجاح باستثمارها في الكفاءات السعودية الشابة مقدمة لهم أفضل سبل التطوير واكتساب الخبرات المتنوعة، وإيجاد مسارات وظيفية واضحة لجميع الوظائف مع بيان الاحتياجات التدريبية التي تساعد الموظفين في تطورهم الوظيفي لتقديم أفضل خدمة لعملائها. وقام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس المجموعة السعودية للأبحاث والنشر بتسليم جائزة أفضل بيئة عمل ضمن أفضل عشرة شركات إلى طل ناظر الرئيس التنفيذي لشركة بوبا العربية للتأمين التعاوني الذي أكد بدوره أن لدى الشركة أفضل فريق عمل يهدف إلى معرفة احتياجات عملاء الشركة وتسخير طاقاتهم لخدمتها، مشيراً إلى أن بوبا استطاعت أن تحقق نسبة (40%) من سعودة وظائفها وأنها تخطط لأن تصل بنسبة الموظفات السعوديات لديها إلى (50%) وتوفير وتهيئة البيئة العملية الملائمة التي تتناسب مع طبيعة عملهن وتمكنهن من الإبداع. من جهة أخرى تلقى ناظر تهنئة بعث بها وزير العمل الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي بمناسبة فوز بوبا العربية بالجائزة ضمن أفضل عشرة شركات وأعرب ناظر عن عميق شكر إدارة وموظفي وكافة منسوبي بوبا لتهنئة الوزير التي ستكون حافزاً لهم كي يبذلوا المزيد من الجهد للارتقاء بخدمات الشركة.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:05 AM
25 مليار ريال سنويًا ينفقها السعوديون على السياحة الخارجية

أمل قبضايا ـ جدة

أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز المعلومات والأبحاث السياحية التابع للهيئة العليا للسياحة ارتفاع المبالغ التي ينفقها السعوديون على السياحة الخارجية والتي تقدر بحوالى 25 مليار ريال سنويا، وأشارت الدراسة إلى زيادة عدد الرحلات السياحية الداخلية حيث بلغ إجمالي مصروفات النشاط السياحي الداخلي 13 مليار ريال. وحول أهم وجهات الرحلات السياحية الداخلية حصدت منطقة مكة المكرمة نصيب الأسد بنسبة 46 في المئة تليها منطقة عسير 12 في المئة ثم العاصمة السعودية الرياض المركز الثالث بنسبة 10 في المئة.

الى ذلك أكد المهندس سامي نوار مدير عام السياحة والثقافة بأمانة جدة أن إقامة المهرجانات السياحية في مدن المملكة تعد ظاهرة صحية للمحافظة على الموارد الوطنية وتقليص المبالغ التي ينفقها السعوديون على السياحة الخارجية. ودعا إلى ضرورة اجراء دراسات تفصيلية عن اوضاع السوق السياحي في السعودية تتناسب مع متطلبات الأسرة السعودية مؤكدا على أهمية تجديد دماء المهرجات السياحية الداخلية في ظل القصور التي تعاني منها بعض اماكن الترفيه من حيث البنية التحتية الخدماتية والاسعار مشيرا إلى عامل الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي يلعب دورا رئيسا في جذب الاستثمارات السياحية.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:06 AM
فريق عمل من وزارة الاقتصاد والتخطيط يطلع على احتياجات المهد

عبدالله الحربي ـ مهد الذهب

وصل امس فريق عمل من وزارة الاقتصاد والتخطيط الى محافظة مهد الذهب حيث اجتماع مع محافظ المهد المكلف الاستاذ مرزوق بن مانع الفهادي وبحضور رئيس بلدية المهد ورئيس المجلس البلدي واعضاء المجلس البلدي والمحلي بالمحافظة وتمت مناقشة المواضيع المدرجة في الجدول المعد للزيارة حيث قدم محافظ المهد الفهادي شرحًا وافيًا متكاملًا عن احتياجات المحافظة الحالية المستقبلية وتم وضع التوصيات لها. بعد ذلك اعد برنامجا متكاملا للفريق يشمل زيادة مراكز وقرى المحافظة. واوضح محافظ المهد لـ"عكاظ" ان هذه الزيارة ناتجة عن حرصة واهتمام حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين واهتمام امير منطقة المدينة المنورة الامير عبدالعزيز بن ماجد في تلمس احتياجات المناطق والمحافظة ومحافظة المهد في سبيل الرقي والتقدم.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:08 AM
سعر الكيس الواحد وصل إلى 100 ريال
تجدد أزمة الدقيق وارتفاع أسعار الشعير تقلق أهالي القرى الحدودية

عبده علواني ـ القرى الحدودية

عادت من جديد أزمة الدقيق تدق ناقوس الخطر في قرى الشريط الحدودي بجازان حيث ارتفع سعر الكيس الواحد إلى مئة ريال وسط غياب الرقابة والمتابعة من الجهات ذات الاختصاص لضبط الأسعار. وقال المواطن علي المجرشي إن الأسعار بدأت في الارتفاع في مطلع هذا الشهر حيث بدأت في التدرج من خمسين ريالا إلى مئة ريال وأضاف أن العديد من الأسر الفقيرة عاجزة عن شراء الكيس بهذا السعر. ويعزو المواطن حسن علواني ارتفاع الأسعار يعود إلى كثرة التهريب في القرى الحدودية في ظل عدم الإحساس بالمسؤولية من أصحاب النفوس الضعيفة مطالبا من الجهات ذات الاختصاص تشديد الرقابة على المهربين. وقال المواطن جابر هزازي إن ارتفاع الأسعار يعود الى عدم التزام المتعهدين بالبيع من الأهالي حسب الحاجة الفعلية وحسب بطاقة العائلة كما هو مقرر وقال ان بعض المتعهدين يقومون ببيع الدقيق من المهربين بأسعار مرتفعة لغرض الكسب غير مبالين بالأسر التي تعتمد في قوتها على الدقيق كمصدر أساسي في الوجبات اليومية وطالب من المتعهدين الالتزام بالتعليمات التي تقضي بالبيع بالأسعار المحددة. من جانب آخر تفاجأ أصحاب المواشي بارتفاع أسعار الشعير من 23 إلى 27 بزيادة ثلاثة ريالات للكيس الواحد وقال المواطن ناصر شراحيلي ان ارتفاع الشعير كبدنا خسائر فادحة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البرسيم وشح الأمطار في هذا الموسم الذي أجبرنا على شراء الشعير والأعلاف بأسعار مرتفعة جدا. من جانبه أوضح رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجازان الأستاذ محمد عبده الزبيري أن الحملات مستمرة لمراقبة الأسعار وان المشكلة تعود إلى كثرة التهريب من أصحاب النفوس الضعيفة وهناك تنسيق مع الجهات ذات العلاقة حول هذا الموضوع للحد استغلال ارتفاع الأسعار.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:32 AM
الأمير مشعل يكرم اللجنة الأمنية لمنتدى جدة الاقتصادي

حسين هزازي ـ جدة

كرم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة أمس اللجنة الأمنية لمنتدى جدة الاقتصادي وذلك بمكتب سموه بالمحافظة، وشكر سموه اللجنة المكونة من عدة جهات أمنية بمختلف القطاعات العسكرية على جهودهم في انجاح المنتدى وتمنى لهم التوفيق في المنتديات القادمة.

وأعرب المكرمون عن شكرهم وتقديرهم لسموه واعتبروا ذلك التكريم وسام شرف كبير أثناء العمل وقالوا: نحن جنود مجندة لخدمة الدين والوطن.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:34 AM
بعد رعايته توقيع مذكرة إقامة مدينة الملك فهد الصناعية للأسر المنتجة
أمير جازان: الدولة تعمل على توفير البنى الأساسية لمشاريع التنمية ورفاهية المواطن

ماجد عقيلي ، ياسين القاسم ـ جازان

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أن الدولة أيدها الله تعمل على توفير البنى التحتية الأساسية لمشاريع التنمية ورفاهية أبناء هذا الشعب الكريم وشدد سموه بعد رعايته فعاليات توقيع مذكرة التفاهم بين شركة البداية القابضة والغرفة التجارية والصناعية بجازان على أهمية الاستفادة من المشاريع التنموية لأبناء المملكة بشكل عام ومنطقة جازان بشكل خاص وأعرب عن أمله في أن تحقق هذه المذكرة ومشروع مدينة الملك فهد للأسر المنتجة والشركة التابعة لها بالمنطقة الأهداف المرجوة منها في تنفيذ كافة الأهداف التي تسعى إليها متمنيا التوفيق للجميع. الى ذلك قدمت الأستاذة حصة العون الاستشارية الصناعية والاقتصادية ورئيسة مجلس الإدارة بشركة البداية القابضة عرضا بالشرائح عن هذه المدينة وما تحتويها وبشكل مفصل عن هذه المدينة (مدينة الملك فهد للأسر المنتجة في جازان)، حيث أشارت إلى أن مدينة الملك فهد الصناعية للأسر المنتجة أحد المشاريع التنموية التي ستفتح أبواب العمل لخمسة عشر ألفا من أبناء منطقة جازان من خلال أقسامها الخمسة والتي ستوفر الأمان الوظيفي والسكني والتعليمي والصحي والتدريبي تقع مدينة الملك فهد للأسر المنتجة في منطقة جازان ضمن نطاق المدينة التابعة لهيئة المدن الصناعية على مساحة تقدر بـ200 ألف متر مربع مقسمة إلى خمسة أقسام. وأضافت بأن ما تقوم به هذه المدينة الصناعية للأسر المنتجة بشكل أولي وأساسي هو التدريب ومن ثم التوظيف والعمل والإنتاج للتغلب على البطالة وإتاحة فرص عديدة للإبداع وازدياد منتجات البلد والاستغناء قدر المستطاع على العمالة الوافدة.

حيث أكدت بأن التدريب من أهم أقسام هذه المدينة الصناعية لما له من مردود إيجابي بتوفير الكوادر الفنية من الجنسين التي تسد احتياجات هذه المصانع وتقوم بتوفير الأيدي العاملة المدربة التي ستحل إن شاء الله إحلالا متصاعدا للاستغناء عن العمالة الوافدة مما يساهم في حل مشكلة البطالة لأبنائنا وبناتنا الخريجين من جميع المعاهد والمراكز والكليات العلمية.. مشيرة إلى الاتجاه إلى نوعين من التدريب وهما التدريب العام وهو تدريب موجه لكل الأعمال التي تتطلبها كل مهنة وكل صناعة والتدريب المتخصص وهو التدريب على إكساب المهارات الأساسية التي تتطلبها كل مجموعة من المهن النوعية حسب طبيعتها.

بعدها دارت مناقشات بين عدد من رجال الأعمال في المنطقة ومسؤولي شركة البداية القابضة واستفسارات من سمو أمير المنطقة أثرت اللقاء والاجتماع حيث طالب سموه كلا من الغرفة التجارية الصناعية ومسؤولي شركة البداية المشرفة على المدينة الصناعية للأسر المنتجة ضرورة عقد اللقاءات والاجتماع برجال الأعمال في لقاءات وتحضيرات وعرض الفكرة كاملة لأكبر شريحة وعرض الجدوى الاقتصادية للمشروع ومن ثم الخروج بمنظور يخدم كافة الأطراف وهو ما لقي ترحاب الجميع.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:35 AM
أبها تتحول الأربعاء إلى كرنفالات تفوح بالعطر على زوارها
أمير عسير يدشن أكبر مهرجان تسوق وترفيه

فيصل الأحمري ـ أبها

برعاية سمو الامير فيصل بن خالد امير منطقة عسير ينتظر السياح انطلاقة مهرجان ابها للتسوق الاربعاء المقبل لتبدأ اكبر فعالية للصيف في منطقة عسير تحتضن اهالي وزوار المنطقة حيث تبقى عسير متجددة في أعماق التاريخ بتراثها العميق ومناظرها الطبيعية الخلابة التي تحمل بين طياتها كل ألوان التميز حيث يعانق السحاب سفوح الجبال لترسم لوحة فنيه خطتها ايد مبدعة لتفوح بعطرها وشذاها على زوارها وسائحيها. وفي أبها وعلى أرضها الطيبة والثرية برائحة المحبة والمودة تحتضن فعاليات مهرجان أبها للتسوق في عامه العاشر ليجمع بين ثناياه فعاليات وبرامج متميزة وفريدة وأنشطة متنوعة وفقرات شيقة لتلبي طموحات الجميع كبارًا وصغارًا. وقد حرصت اللجنة العليا المنظمة للمهرجان على ان يكون متميزًا في الشكل والمضمون حيث يشمل أنشطة مختلفة ومتعددة من خلال عروض مسرحية واستعراضات ومسابقات ثقافيه وبرامج ترفيهية وتسويقية واوضح محمد الحبتور المنسق العام لمهرجان أبها للتسوق قائلا: لقد حظيت منطقة عسير بحصة جيدة من السواح وطالبي السياحة النقية وبلادنا تزخر بكنوز سياحية تمثل عناصر جذب بالإضافة إلى التطور الحاصل لمجمل العمل السياحي فيها ومن الملاحظ أن برامجنا تهتم بالعائلة وتقوم على تجارب مستقاة من الدول التي سبقتنا في هذا المجال.

وأكد على الدور التي تقوم به السياحة كرافد من روافد الاقتصاد الوطني ونافذة جديدة لتدوير رأس المال في وضع امن واكثر نموا. من جانبه قال رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان أبها للتسوق خالد محمود الشرفاء إن الاستثمار في منطقة عسير حقق قفزات متصاعدة خلال الأعوام الأخيرة بعد أن تضاعفت أعداد المصطافين القادمين للمنطقة.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:36 AM
مهرجان صيف طيبة يستقطب عددًا كبيرًا من الزوار

سامي المغامسي ـ المدينة المنورة

يواصل مهرجان صيف طيبة 29 فعالياته المتنوعة من خلال عروض الفروسية وخيمة البادية والهجن والهجانة ومضمار الألعاب الحركية ومضمار سباق الدراجات الهوائية وملعب كرة قدم الأطفال وعروض فكاهية ومسابقات حركية وجوائز للجمهور ومرسم الطفل ومضمار التزلج والسوق الشعبي والحرف اليدوية والمقهى الشعبي وألعاب هوائية كما شهدت مواقع الفعاليات في كل من حديقة الملك فهد وحديقة النخيل إقبالا كبيرا منذ بدء فعاليات المهرجان من مختلف الشرائح جاء ذلك نتيجة تنوع البرامج واهتمامها بالفئات العمرية.

ومن ابرز الفعاليات المتنوعة للشباب عروض السيارات المتوحشة والمحاورات الشعرية ومضمار التحدي والألعاب الحركية والملعب الصابوني وألعاب رياضية متنوعة وتحدي البلاي ستيشن والطبخ الخلوي ودورات فنية وتطويرية وذلك في حديقة الملك فهد قسم الشباب. أما الفعاليات والأنشطة المقامة في حديقة النخيل شملت مرسم الطفل والمسرح الترفيهي والسوق الشعبي والحرف اليدوية وبرنامج نجم المدينة للكبار والصغار وعروض فكاهية للدمى والمهرجين والألعاب الهوائية والأمسيات الشعرية والمقهى الشعبي وتتنوع العروض من خلال المزيد من الفعاليات التي تقوم لجنة الفعاليات في اللجنة التنظيمية بإضافتها والتنسيق لها بما يسهم في جعل مضمون تلك الفعاليات مصدر إمتاع وبهجة لدى زوار وسياح ومرتادي مواقع الفعاليات من المواطنين والمقيمين.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:38 AM
أمير نجران يرعى اليوم انطلاق مهرجان الصيف

محمد المؤيد ـ نجران

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران مساء اليوم حفل انطلاقة مهرجان صيف نجران 29 وذلك في مقر جمعية الثقافة والفنون في حي العريسة بحضور وكيل إمارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم ومديري ورؤساء الدوائر الحكومية ومشائخ وأعيان المنطقة. وأوضح حمد بن محمد سوادي أمين عام لجنة التنشيط السياحي في نجران بأنه سيتم خلال حفل الافتتاح إطلاق مهرجان نجران للفنون التراثية والذي تنظمة جمعية الثقافة والفنون في نجران بدعم ورعاية من الهيئة العامة للسياحة والآثار ولجنة التنشيط السياحي في نجران، أيضا سيتضمن الحفل تدشين فعاليات الخيمة التراثية وافتتاح سوق الحرف اليدوية والأكلات الشعبية وافتتاح معرض الفنون التشكيلية والمرسم الحر. كما سيقام حفل خطابي بهذه المناسبة يبدأ بالقران الكريم ثم كلمة لجنة التنشيط السياحي يليها قصيدة شعرية للشاعر ثم كلمة اللجنة المنظمة للمهرجان بعدها تنطلق المسيرة التراثية وفقرات العروض الشعبية. من جهة أخرى أنهت جمعية الثقافة والفنون في منطقة نجران استعدادتها لإطلاق مجموعة من البرامج والأنشطة والفعاليات الثقافية والتراثية والسياحية ضمن مشاركتها في برنامج صيف نجران لعام 1429هـ وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار ولجنة التنشيط السياحي في منطقة نجران. وأوضح محمد ناصر آل مردف مدير جمعية الثقافة والفنون في منطقة نجران أن إقامة هذه الفعاليات جاء بناء على توجيهات الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران الذي وجه بالاستعداد لبرامج صيف عام 1429هـ وبمتابعة من رئيس مجلس إدارة الجمعية والمسؤولين في وزارة الثقافة والاعلام. وذكر آل مردف أن الفعاليات والأنشطة التي ستقام تشمل فعاليات ثقافية وتراثية وسياحية تستهدف جميع شرائح المجتمع بلا استثناء وبين أن هذه الفعاليات ستنطلق مع بداية فعاليات مهرجان صيف نجران 29 نهاية شهر جمادى الثاني وستستمر حتى نهاية شهر رجب.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:39 AM
الزوار يستمتعون بـ290 فعالية على مدى 30 يومًا
مهرجان الرياض ينطلق اليوم بمشاركة كبريات المراكز التجارية

فارس القحطاني ، عبدالمحسن الحارثي ـ الرياض

تنطلق مساء اليوم الاربعاء فعاليات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه 1429هـ والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع امانة منطقة الرياض وجهاز السياحة بمنطقة الرياض وبرعاية "الرياض" اعلاميا خلال الفترة 28/6 - 28/7/1429هـ بمشاركة 21 مركزا من كبريات المراكز التجارية والترفيهية بالعاصمة الرياض والتي استعدت بزخم كبير من الفعاليات الترفيهية والتسويقية الموجهة الى سكان العاصمة وزوارها بهدف استقطاب اكبر عدد من الزوار من خلال العديد من الفعاليات الجديدة والتي تزيد عن 290 فعالية متنوعة تقدمها المراكز المشاركة وتهدف إلى توفير المزيد من البدائل السياحية والتسويقية في مواقع المهرجان المتعددة والتي تتواصل على مدى شهر وسط أجواء من المرح والبهجة. من جهته عبر مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض على دعمه ورعايته الكريمة لمهرجان الرياض للتسوق والترفيه، مؤكدا ان تشجيع سموه للجهات المنظمة والرعاية والمشاركة كان له عظيم الاثر في نوعية وسرعة الاستعدادات التي سبقت انطلاق المهرجان، مضيفا ان ذلك ليس بمستغرب على سموه الكريم الذي دأب على اقتراح ودعم مثل هذه الفعاليات التي يعود خيرها على الوطن والمواطنين والمقيمين وبما يتفق مع عاداتنا وتقاليدنا الاصيلة وذلك ادراكا من سموه لغاياتها النبيلة ومردودها الايجابي. كذلك رفع الجريسي شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان الامين العام للهيئة العليا للسياحة على دعم الهيئة للمهرجان بما يمثل دعما قويا للمهرجان كما عبر ايضا عن شكره الجزيل لسمو الامير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن امين منطقة الرياض على دعم الامانة للمهرجان وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لضمان نجاحه وتحقيق اهدافه. كما وجه الجريسي شكره للمؤسسات الراعية والداعمة والمراكز التجارية والترفيهية المشاركة في المهرجان.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:41 AM
القرشي: تحولات كبرى وإنجازات متكاملة منذ تولي الملك عبدالله مقاليد الحكم

عكاظ ـ مكة المكرمة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة عبدالصمد القرشي بيت العود والعنبر والعطور محمد بن عبدالصمد القرشي أن المملكة شهدت منذ مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتولي مقاليد الحكم تحولات كبرى وانجازات عظيمة على المستوى الدولي والمستوى المحلي فقد تحققت على يديه حفظه الله إنجازات كبرى في مختلف المجالات التعليمية والصناعية والتجارية والزراعية والعمرانية والاجتماعية، وقد تميزت هذه الانجازات بالشمولية والتكامل وجسدت تلك الشخصية العظيمة التي تقف وراءها، كما أبرزت تفانيه رعاه الله وتحمله مسؤوليات جسيمة في سبيل خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنساني بأسره فأصبح ملك القلوب، أحب شعبه وأحب وطنه وأحب دينه وعروبته فآثر الناس بعطفه وتواضعه وإحساسه الجياش ليس تجاه أبناء وطنه ولكن تجاه المسلمين في العالم أجمع.

وقال: بهذه المناسبة الغالية تجدد أسرة أبناء عبدالصمد القرشي البيعة لملكنا الغالي وولي عهده الأمين، وتتقدم بأسمى آيات الولاء والطاعة لراعي مسيرة النهضة والدنا خادم الحرمين الشريفين وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، كما تهنئ الأسرة الحاكمة والشعب السعودي، سائلين المولى أن يعيدها علينا جميعا بالخير واليمن والبركات وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرار إنه ولي ذلك والقادر عليه. وأضاف لقد حبا الله بلادنا الغالية بنعم عظيمة لا تُعد ولا تُحصَى ولعل أهم هذه النعم نعمة الأمن والاستقرار وهذه النعمة أساس قيام الدول واستقرار الشعوب.

وقال: لقد سار سيدي خادم الحرمين الشريفين على خطى الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه حين أعاد توحيد البلاد وجمع الكلمة ووحد الصف ثم من بعده أبناؤه البررة الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله جميعا فكانت النتيجة البقاء والنمو والوحدة والتآلف والتطور والتقدم والنتيجة كانت تلك النعم التي تعيشها المملكة اليوم من أمن وأمان ودحر الفئة الضالة وكشف مكر الحاقدين ورخاء الاقتصاد وتعدد برامج التنمية تعد شواهد ناطقة على صحة المنهج ومتانة الأساس الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وأضاف أن الأسس التي نعتمد عليها للتوسع في شركتنا هي:

- نؤمن بأن النجاح والتوفيق من عند الله.

- نقوم بالتخطيط والإعداد السليم المبني على أسس علمية ودراسات واقعية من واقع ممارسات ومستشارين على مستوى عال من الدراية والخبرة.

- نقوم بتطبيق الخطط والدراسات على أرض الواقع مستخدمين كل السبل المتاحة لتنفيذها وتطبيقها على الوجه الأكمل.

- في هذه الأثناء نقوم برصد ومراقبة التطبيق ومقارنته بالخطط وما تم تخطيطه وتنفيذه.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:43 AM
شراكة بين منتجي الدواجن وهيئة الإنماء الزراعي

واس ـ ابها

بحضور وكيل امارة منطقة عسير المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني تدشن اليوم الاربعاء الشراكة الاستراتيجية بين جمعية منتجي الدواجن في منطقة عسير والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي. وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة عسير مبارك بن محمد المطلقة أن هذه الشراكة تعطي دلالة على وضوح الرؤية والتصميم على ولوج الاسواق الخليجية من لحوم الدواجن ومنتجاتها وهو الامر الذي يسير في ركاب التكتل الاقتصادي العالمي ويستغل التسهيلات التي نشأت عن انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:45 AM
سيدة أعمال تستثمر 500 لوحة في شوارع مكة

سلمان السلمي- مكة المكرمة

انتزعت احدى سيدات الاعمال بمكة المكرمة يوم امس ولاول مرة مشروع استثمار 500 لوحة في شوارع العاصمة المقدسة من سبع شركات دعاية واعلان دخلت المناقصة التي اقيمت بمقر امانة العاصمة المقدسة. عزيزة عبدالقادر عبدالشكور صاحبة الوكالة اكدت لـ "عكاظ" انها حاولت منذ خمس سنوات دخول المناقصات التي تقيمها الامانة الا انها كانت تواجه بالمنع وكانت تحاول في كل مرة وهذا هو المشروع الثاني الذي تدخله واضافت ان تدخل امين العاصمة المقدسة حسم موضوعي حيث تم السماح لي بدخول المناقصة واستطعت بعد توفيق الله ان انتزع هذه المناقصة في اول حضور لي مع كبريات شركات الدعاية ولاعلان بمكة المكرمة. وافصحت عزيزة عن قيمة العقد بقولها انه يصل الى نصف مليون ريال لاستثمار شوارع العاصمة المقدسة وتركيب 500 لوحة بها لمدة ستة اشهر واضافت انها تستعد الآن للدخول في مجال السياحة حيث ستبدأ خلال شهرين في الدخول في هذا المجال واطلاق عدد من البرامج السياحية الى مكة المكرمة.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:46 AM
ارتفاع الذهب الى أعلى مستوى في 10 أسابيع

رويترز ـ لندن

لامس الذهب أعلى مستوياته في عشرة أسابيع أمس الثلاثاء مع صعود أسعار النفط نحو ثلاثة دولارات مما شجع على عمليات شراء في المعدن تحوطا من التضخم. كما استفادت الاسعار من ضعف الدولار. وارتفع سعر الذهب للتسليم الفوري الى 10 .937-10 .938 دولار للاوقية /الاونصة/ الساعة 1306 بتوقيت جرينتش وذلك من 95 .925-15 .927 دولار في أواخر معاملات نيويورك أمس الأول. وفي وقت سابق من الجلسة لامس المعدن الاصفر 40 .937 دولار وهو أقوى مستوى له منذ 22 مايو.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:48 AM
إعمار المدينة الاقتصادية تحصد جائزة أفضل مشروع صناعي

أحمد العرياني- جدة

فازت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية بجائزة "أفضل مشروع صناعي" خلال الدورة الافتتاحية من "جوائز الشرق الأوسط للمشاريع العقارية العربية 2008". وقد حصدت الشركة هذه الجائزة عن مشروعها الرائد لتطوير البنية التحتية الصناعية، والذي يتوقع له أن يجتذب استثمارات كبيرة ومتتالية إلى المملكة. وقام المهندس عماد هاشم، المدير التنفيذي الأول للاتصال والعلاقات الخارجية لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، بتسلم الجائزة من كرم عوض، نائب المدير العام في مجموعة "آي تي بي للنشر"، الشركة الإعلامية التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي ابتكرت هذه الجوائز. وفي السياق ذاته، فازت شركة "إعمار العقارية"، التي تمتلك حصة كبيرة من أسهم شركة "إعمار المدينة الاقتصادية"، بجائزة "الإنجاز العالمي" عن النمو القياسي الذي حققته بالتوسع إلى 36 سوقاً نشطة حول العالم. وبهذه المناسبة قال المهندس عماد هاشم: "تفخر شركة ’إعمار المدينة الاقتصادية‘ بنيلها لهذه الجائزة التي تعكس مدى التزامنا بدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في المملكة من خلال مشروعنا الرائد ’مدينة الملك عبد الله الاقتصادية‘، والذي يتفق مع رؤية ’الهيئة العامة للاستثمار‘ الرامية إلى جعل الاقتصاد السعودي واحداً من الاقتصادات العشر الأكثر تنافسية في العالم بحلول عام 2010". ومن جهه اخرى وقّعت شركة "إعمار المدينة الاقتصادية اتفاقية تعاون مع شركة "كابري كابيتال بارتنرز"(كابري) لتطوير مشروع متعدد الأغراض بقيمة تصل إلى 7.5 مليار ريال سعودي ضمن "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية". ويضم المشروع الجديد، الذي سيمتد على مساحة 200 ألف متر مربع، فندقين من فئة الخمس نجوم وبرجين للمكاتب، ومركزاً تجارياً، وأبراجاً للشقق الخاصة، ومركزاً عالمياً للمؤتمرات إضافة إلى فندق ملحق به، وتقوم "كابري" بالمباحثات مع الشركات الأم لـ فندق "سانت ريجس" و فندق "والدورف أستوريا" بغرض تشغيل الفندقين، والمشروع هو من بين المشاريع الضخمة التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خلال زيارته لـ"المدينة الاقتصادية" في 11 يونيو 2008.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:54 AM
محلل مالي: السوق امتصت أعراض الهبوط.. ونتائج الشركات ستقودها للارتفاع
سوق الأسهم تتنفس "الصعود".. وارتفاع جماعي للقطاعات باستثناء المصارف

فهد الصيعري - من الرياض - 28/06/1429هـ

أغلقت سوق الأسهم السعودية أمس على ارتفاع طفيف قوامه 32.87 نقطة وبنسبة 0.35 في المائة، وذلك بعد بداية حمراء ومخيفة فقد خلالها المؤشر 69.81 نقطة في غضون دقيقتين فقط، وكانت تلك هي أدنى نقطة يصلها المؤشر أمس، ليرتد بعدها صاعدا ويتذبذب قريبا من نقطة البداية، إلى أن سجّل قمته عند 9396.70 نقطة، قبل أن يتنازل عن بعض مكاسبه ويغلق عند 9385.19 نقطة.

وسجلت قيمة التداولات ارتفاعا طفيفا عن اليوم السابق لتصل إلى 6.59 مليار ريال، تم من خلالها تداول 155.6 مليون سهم، نفذت على 168.1 ألف صفقة، لترتفع أسهم 74 شركة من أصل 120 شركة تم تداولها، وبقيت أسهم 17 شركة دون تغيير، فيما هبطت أسهم 29 شركة المتبقية.

وأوضح لـ "الاقتصادية" المحلل المالي تركي فدعق عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة، أن السوق السعودية امتصت التصريحات الخارجية التي أدت إلى الهبوط الذي حدث السبت الماضي، وبدأت السوق في التماسك فوق المستويات الدنيا التي وصلتها خلال اليومين الماضيين، حيث سجلت السوق أدنى نقطة أمس الأول عند 9237.25 نقطة، ومنها استوعبت السوق الأخبار السلبية، وآخر مرة وصلت السوق إلى هذا المستوى منذ 10 أيار (مايو) الماضي، وبذلك كوّنت السوق عند هذا المستوى نقطة دعم جديدة للمؤشر.

وأضاف فدعق أن ما جعل السوق تتماسك أيضا هو بدء موسم إعلانات النصف الثاني الذي بدأ أمس ويستمر حتى يوم 20 من الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تؤثر نتائج الشركات خلال هذه الفترة في حركة السوق التي ستشهد تذبذبات في الأسهم بناء على معطيات تلك النتائج. وحول المخاوف من أن تكون الارتفاعات الحالية مجرد ارتدادات وهمية ما تلبث السوق أن تعود بعدها للهبوط، قال تركي فدعق، إن المحرك الرئيسي للسوق في أن تتجاوز هذا الرقم أو تهبط إلى مادون الـ 9000 نقطة، هو أن تصدر نتائج سلبية على الشركات ذات الوزن النسبي الكبير في المؤشر، وهو أمر مستبعد، لذلك لا أعقد أن الارتدادات وهمية بل هي حقيقية.

وعن التوقعات المتفائلة لنتائج الشركات، قال فدعق، نعم نتوقع أن يكون معدل النمو في ربحية القطاع البنكي ما بين 8 إلى 12 في المائة مقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى التوقعات بأن يكون معدل نمو الربحية في القطاع البتروكيماوي إيجابيا بشكل عام أيضا، حيث يتوقع أن تحقق "سابك" في النصف الأول أرباحا ما بين 16.5 إلى 14 مليار ريال، مفيدا أن السهم وصل إلى أدنى نقطة قبل يومين عند متوسط الـ 200 يوم الذي يمثل نقطة دعم قوية للسهم ولم يكسره، وكان قد سجل هذا المستوى عند 138 ريالا في 30 آذار (مارس) الماضي، وبالنسبة لقطاع الاتصالات فالتوقعات بألا يكون هناك معدل نمو للأرباح في "الاتصالات السعودية"، تقابله توقعات بنمو إيجابي في أرباح "اتحاد الاتصالات" مقارنة بالنصف الأول العام الماضي، في المقابل يتوقع أن تستفيد "زين" من الخبرات المتراكمة عند الشركة الأم "الاتصالات المتنقلة الكويتية" وبشكل سريع، وهو ما سينعكس على أعمالها في السعودية، مضيفا أن أسعار الشركة واستقطابها لشريحة كبيرة من العملاء في السنة الأولى هو الذي سيحدد مدى ربحيتها لاحقا.

وعلى صعيد القطاعات، فقد انفرد قطاع المصارف والخدمات المالية بالتراجع وحيدا حيث خسر القطاع 124.13 نقطة بنسبة تراجع 0.55 في المائة، متأثرا بتراجع سهمي مصرف الراجحي، وبنك الرياض، اللذين خسرا 1.98 في المائة و 1.40 في المائة على التوالي. في المقابل كانت جميع القطاعات تتزين باللون الأخضر، وعاد قطاع النقل للصدارة بارتفاعه 166.91 نقطة، وبنسبة 2.75 في المائة، مدعوما بسهم "البحري" المرتفع 3.75 في المائة، وجاء ثانيا قطاع التأمين المرتفع 32.54 نقطة وبنسبة 2.32 في المائة، ووجد هذا القطاع دعما من ثماني شركات سجلت ارتفعا بأكثر من 6 في المائة من بينها شركتين بنسبة 9.56 في المائة.

وبالنسبة لقائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث الكميات فقد تصدرها سهم مصرف الإنماء الذي تم تداول 21.2 مليون سهم بقيمة 381.8 مليون ريال، وأغلق مرتفعا ربع ريال وبنسبة 1.38 في المائة عند مستوى 18 ريالا، تلاه سهم "زين" بكيمة تداول بلغت 8.68 مليون سهم، وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 212.5 مليون ريال، ليغلق دون تغيير عند مستواه السابق 24.25 ريال. وشهدت هذه القائمة عودة الظهور لسهمي "كيان السعودية" و"إعمار" بعد غياب قصير. وبالنسبة للأسهم الأنشط من حيث القيمة تصدرها سهم "سابك" الذي تم ما قيمته 552.6 مليون ريال توزعت على 3.91 مليون سهم، وأغلق السهم مرتفعا ريالا واحدا وبنسبة 0.71 في المائة عند مستوى 141.25 ريال. وجاء ثانيا في القائمة نفسها سهم "بترو رابغ" حيث تم تداول 8.38 مليون سهم بقيمة 498.6 مليون ريال، وارتفع السهم 1.27 في المائة كاسبا 0.75 ريال، وأغلق عند 59.5 ريال.

أبوفهد10
02-07-2008, 06:54 AM
الله يجزاك خير

,,,,,,,,

bhkhalaf
02-07-2008, 06:56 AM
3.2 مليون مواطن يغطون اكتتاب "أسواق عبد الله العثيم" 2145%

http://www.aleqt.com/nwsthpic/133193.jpg

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

أعلنت "فالكم للخدمات المالية" مدير اكتتاب "أسواق عبد الله العثيم" نتائج الاكتتاب الختامية تغطية قيمة الاكتتاب بواقع 21 مرة، وأشارت النتائج إلى أن طلب المستثمرين على أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب من الأفراد قد حققت مستويات مرتفعة بوصول حجم إجمالي ما ضخه المستثمرون من أموال إلى 1.7 مليار ريال، بنسبة 2145 في المائة من إجمال قيمة الأسهم المطروحة للأفراد والبالغ 81 مليون ريال وعددها 2.025 مليون سهم.

وأكد أديب السويلم الرئيس التنفيذي لـ"فالكم للخدمات المالية" أن الاكتتاب شهد مشاركة واسعة من مختلف الفئات، حيث سجلت البيانات ضخ 3.268.230 مستثمر ممن شاركوا في عملية الاكتتاب، وعلى مدارعشرة أيام، أكثر من 1.7 مليار ريال لشراء 43.445.940 سهم، ليصل عدد مرات تغطية الأفراد للحصة المخصصة لهم من أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب والبالغة 30 في المائة نحو 21 مرة. وأشاد السويلم بتفاعل المواطنين الكبير مع الاكتتاب شاكرا لهم ثقتهم بتوجههم نحو الاستثمار في أسهم الاكتتاب، لافتا إلى نجاح عملية الاكتتاب وسيرها بيسر ومرونة على المستويات كافة، ومشيداً بالتعاون المثمر والبناء الذي أبدته كل الجهات المعنية والذي كان له الدور الرئيس في إتمام العملية على هذا النحو من النجاح. واعتبر تسجيل الاكتتاب لهذا الكم من المشاركة والاهتمام المتزايد سواء بالنسبة للأسهم المخصصة للأفراد أو تلك الموجهة لصناديق الاستثمار، يأتي انطلاقاً من المستقبل الواعد للشركة، وللقطاع الحيوي الذي تمثله، مثمنا جهود شركة أسواق عبد الله العثيم وثقتها في فالكم لإدارة الاكتتاب.

وشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من قبل المواطنين الأفراد وبتجاوز عدد المكتتبين الأفراد 202.500 مكتتب، وبحسب نشرة الإصدار وبعد الموافقة من هيئة السوق المالية، عليه سيتم رفع النسبة المخصصة للأفراد من 30 في المائة إلى 70 في المائة من إجمالي عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب، فيما تم تعديل نسبة الصناديق الاستثمارية من 70 في المائة إلى 30 في المائة، وسط مشاركة فاعلة من قبل المستثمرين واهتماماً بالغاً عكسته البيانات الرقمية الخاصة بالاكتتاب.

ولفت السويلم إلى أن هذا الاكتتاب جاء ليعزز من مشاركة المواطنين وإسهاماتهم في الشركات الكبرى الوطنية التي تتمتع بفرص استثمارية مجدية، وأكدت نجاحها، مشيراً إلى التفاعل الكبير الذي أبداه المواطنون من خلال المشاركة في اكتتاب شركة أسواق عبد الله العثيم وعبر مختلف القنوات المتاحة للاكتتاب.

bhkhalaf
02-07-2008, 06:58 AM
الله يجزاك خير

,,,,,,,,

ويجزيك كل خير ويبارك فيك أخي الكريم أبو فهد

تحياتي

bhkhalaf
02-07-2008, 06:59 AM
تعيين أبا الخيل رئيسا تنفيذيا لشركة الجزيرة كابيتال

"الاقتصادية" - من جدة - 28/06/1429هـ

أعلن بنك الجزيرة عن تعيين زياد أبا الخيل رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا مكلفا لشركة الجزيرة كابيتال الذراع الاستثماري لبنك الجزيرة.
وأوضح المهندس طارق القصبي رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة كابيتال، أنه في اجتماع مجلس إدارة شركة الجزيرة كابيتال تم قبول استقالة هشام أبو العلا من منصبه رئيسا تنفيذيا للشركة وتعيين زياد بن طارق أبا الخيل رئيسا تنفيذيا وعضوا منتدبا مكلفا.

وأشار المهندس القصبي إلى أن أبا الخيل سيتولى وفريقه مسؤولية تنفيذ استراتيجية الشركة التي تستهدف تحقيق مزيد من النمو من خلال تبني وتطبيق أكثر الاستراتيجيات العالمية تطوراً وقدرة على الوصول إلى الهدف عبر العمل الجاد على بذل الجهود كافة في سبيل تطوير منظومة متكاملة من المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتطبيق أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من تقنيات تداول الأسهم مع توسيع نطاق خدمات العملاء عن طريق تأسيس مراكز استثمارية متخصصة في جميع أنحاء المملكة للعمل بتفان ضمن استراتيجيتها الرئيسية في أن تستمر مقدم الخدمات المالية الأول في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

كما تقدم رئيس مجلس إدارة شركة الجزيرة كابيتال بالشكر لأبو العلا لجهوده في تحويل خدمات تداول الأسهم لشركة مستقلة وإطلاق شركة الجزيرة كابيتال.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:03 AM
قطر: استحداث وزارات للأعمال والتجارة والتعاون الدولي

حسن أبو عرفات - من الدوحة - 28/06/1429هـ

أجرى حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر أمس تعديلات في تشكيل مجلس الوزراء حيث شمل دخول تسعة وجوه جديدة ودمج بعض الوزارات واستحداث وزارات أخرى وقد احتفظ غالبية الوزراء السابقين بمناصبهم حيث احتفظ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بمنصبه رئيسا لمجلس الوزراء ووزيرا للخارجية وعبد الله بن حمد العطية نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للطاقة والصناعة وعبد الله بن خالد آل ثاني وزيرا للداخلية. ومحمد بن خالد آل ثاني وزيرا للدولة عضوا بمجلس الوزراء وأحمد بن عبد الله آل محمود وزيرا للدولة للشؤون الخارجية عضوا بمجلس الوزراء. ومن الوجوه الجديدة التي دخلت الوزارة أحمد بن عبد الله المري وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية وتم دمج وزارة المالية في الاقتصاد حيث أسندت إلى يوسف حسين كمال وزير المالية السابق واحتفظ حسن بن عبد الله الغانم بمنصبه وزيرا للعدل، كما احتفظت شيخة أحمد المحمود بمنصبها وزيرا للتعليم والتعليم العالي، والدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري وزيرا للعمل، وعبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزيرا للدولة للشؤون الداخلية عضوا بمجلس الوزراء وعبد الرحمن بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وزيرا للبلدية والتخطيط العمراني، والدكتور محمد صالح السادة وزيرا للدولة لشؤون الطاقة والصناعة عضوا بمجلس الوزراء وعينت الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرا للصحة العامة وهي ثاني امرأة يوكل إليها منصب وزاري في قطر. ومن الوجوه الجديدة التي دخلت الوزارة وزير الإعلام السابق الدكتور حمد بن عبد العزيز الكوارى الذي عين وزيرا للثقافة والفنون والتراث وهي وزارة جديدة، ومن الوجوه الجديدة فهد بن جاسم بن محمد آل عبد الرحمن آل ثاني وزيرا للأعمال والتجارة وهي أيضا وزارة جديدة.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:04 AM
صندوق النقد يحذر من مخاطر اندلاع أزمات مالية نتيجة غلاء الأغذية والنفط

واشنطن - الفرنسية: - 28/06/1429هـ

حذر صندوق النقد الدولي من احتمال اندلاع أزمات مالية ناجمة عن أسعار النفط والأغذية المستعرة، بسبب انعكاساتها على "ميزان المدفوعات في دول كثيرة".

وأفادت المؤسسة في واشنطن أن "بقاء الأسعار لفترة طويلة على المستوى الحالي أو بمحاذاته سيولد عواقب خطيرة على ميزان المدفوعات في دول كثيرة". وأضافت "أن التضخم يرتفع، ما يطول الفقراء، ويهدد الميزانيات".

ويبدو خطر الأزمة أكبر نظرا إلى "أن ارتفاع الأسعار الغذائية سيستغرق المزيد من الوقت ليتراجع، نظرا إلى الزيادات المرتقبة في إنتاج الوقود الحيوي، ومواصلة النمو الحاد في الاقتصادات الناشئة والنامية، وعواقب أسعار النفط على مستويات الحياة"، بحسب التقييم الأول للصندوق لعواقب ارتفاع أسعار النفط والأغذية على الاقتصاد الكلي.

وتقضي مهمة الصندوق الأولى في تجنب حدوث الأزمات في موازين المدفوعات، حيث لفت بشكل خاص إلى أن ارتفاع أسعار النفط أدى إلى "آثار حادة" في 81 دولة فقيرة أو ذات عائدات متوسطة.

وأشار الصندوق في نصف الدول التي شملها تقريره، إلى أن ارتفاع الأسعار طال الميزانيات بشكل كبير، وكلف بنحو 0،6 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي، لكن حيزا لا يستهان به من العينة، تجاوزت التكلفة المرتبطة بدعم أسعار المحروقات نسبة 1 في المائة من إجمالي الناتج الداخلي.

ورأت المؤسسة أنه من الضروري اعتماد "مقاربة متعددة الأطراف" للحيلولة دون غرق الدول الأكثر فقرا في الأزمة، نظرا إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط والأغذية.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:08 AM
بعد إسناد إصدار تأشيرات استقدام القطاع الخاص للغرفة التجارية
غرفة جدة تتثبت من أحقية الشركات للاستقدام وتمنحها التأشيرات

محمد الهلالي - من جدة - 28/06/1429هـ

أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن اتفاقية التعاون بين غرفة جدة ووزارة العمل الخاصة بالطلبات المقدمة للشركات حول التأشيرات وتفعيل سعودة الوظائف فيها واتفاقية التدريب والتوظيف المشترك، تؤكد توجيهات خادم الحرمين الشريفين على المشاركة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

وكان الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة والدكتور غازي القصيبي وزير العمل قد رعى مراسم توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة العمل والغرفة التجارية الصناعية في جدة.

وستنشئ الغرفة مكتبا في الغرفة التجارية الصناعية تحت اسم (مكتب تسهيل) يتولى دراسة طلبات الاستقدام المقدمة من الشركات والمؤسسات المنتسبة لغرفة جدة من حيث أعداد ونوعيات العمالة المطلوبة والتثبت من استيفائها جميع الشروط وتقدير احتياج المنشأة الفعلية من العمالة في ضوء الطلب المقدم منها للاستقدام من خلال التعاقد مع مكتب استشاري متخصص لهذا الغرض.

وسيرعى مكتب "تسهيل" خصوصية بعض القطاعات عند تحديد نسب السعودة، إضافة إلى اتفاقية لتوظيف الشباب السعودي، ودعم القطاع الخاص بالقدرات المؤهلة التي تجيد التعامل مع متطلبات المجالات الوظيفية وبتخصصات تلبي احتياجات القطاع الخاص.

من جهته أوضح الدكتور غازي القصيبي وزير العمل أن هذه الاتفاقية ستحد من البطالة وتساهم في خلق فرص وظيفية للسعوديين في القطاع الخاص، مشيرا إلى أهمية التعاون بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وزاد القصيبي بقوله "ربما كان هناك سوء فهم وتذمر من القطاع الخاص، طبعا المفهوم خطأ، ومنشأ الفكرة أن وزارة العمل تضايق القطاع الخاص، ولدينا الرغبة جميعا حسب توجيهات الأمير خالد الفيصل للانتقال إلى العالم الأول، كما يجب التفكير في ماذا سيكون مصير أبنائنا بعد 20 سنة عندما يبلغ سكان المملكة 50 أو 45 مليون نسمة، كنا في الماضي نعمل على مسارات منفردة وهناك من نسي الهدف وركز على أننا نضيق على الحصول على تأشيرات العمل، متناسين الهدف الأساسي وهو تسهيل العمل للسعوديين.

وأضاف القصيبي: قد نكون أخطأنا في الاجتهادات ولكن بالتأكيد لم نكن مخطئين في الهدف ولأول مرة نلبس حذاء رجال الأعمال ونلمس مشكلاتهم ونطلب منهم أن يأتوا ويروا مشكلاتنا من الآن فصاعدا سيتخاطب معكم زميل لكم يعرف متطلباتكم ومشكلاتكم ويعرف مدى استعدادكم للتوظيف ويساعدكم ويتكلم بلغتكم وفي الوقت نفسه نحن من جانبنا سنأخذ ما يأتي منكم من دون مناقشة وسنقره كما يأتي.

وقال: بالنسبة للتدريب هناك تنسيق على جميع المستويات ويجب أن نعلم أن مستقبلنا ومستقبل أبنائنا في التدريب العام الماضي استقطبنا 2000 مدرس لغة عربية ومشكلتنا الأساسية الذين يتسربون من الثانوية والإعدادية والابتدائية وهم يشكلون نسبة 85 في المائة، وإذا استطعنا تركيز الجهد في التدريب المناسب من ستة أشهر إلى سنوات أعتقد أننا نستطيع حل مشكلة البطالة، وبالنسبة للسيدات يجب توفير بيئة العمل المناسبة لهن وهو موضوع صعب ويحتاج إلى الكثير من العمل، وأرجو أن نركز على مشكلاتنا الحقيقية بدلا من البحث عن المشاكل.

ووقع الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل خلال اللقاء على الاتفاقية الأولى مع صالح بن علي التركي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة ـ حيث ستضطلع الغرفة بعمل الإعلانات لاستقطاب الشباب السعودي إلى هذه الشركات والتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.

في حين وقع الاتفاقية الثانية الدكتور راشد بن محمد الزهراني رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في جدة مع صالح التركي رئيس غرفة جدة وتركز على التدريب المنتهي بالتوظيف.

وكشف رئيس الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الاتفاقيتين ستلعبان دورا مهما في توظيف الشباب السعودي ودعم القطاع الخاص بالقدرات المؤهلة التي تجيد التعامل مع متطلبات المجالات الوظيفية وبتخصصات تلبي احتياجات القطاع الخاص.

وأبان التركي أن الاتفاقية ليست اتفاقية تأشيرات إنما اتفاقية إطلاق حرية التوظيف ضمن ضوابط موجودة وهي السماح للقطاع الخاص أن يوظف بآلية مميزة وسيتم خلال 30 يوما تقديم آلية العمل لوزير العمل لاعتمادها والبدء في تطبيقها.

وقال إن المتاجرة بالتأشيرات إحدى المشكلات القائمة وسنبدأ بالشركات الرائدة لفتح مجالات العمل والقطاعات الأخرى سيتجزأ إلى جزئيات حسب مشكلاتها.

وبين التركي أن لدى الغرفة القدرة لمعرفة الاحتياجات وأعداد العمالة التي يحتاج إليها القطاع الخاص. وأوضح أن السعودية استقطبت العام الماضي نحو 400 ألف عامل من دون كفاءات في وهذه الاتفاقية تسعى للحد من الهدر في العمالة. وأشار التركي إلى أن فلسفة وزارة العمل في استراتيجية التوظيف أنها جزء أساسي في منظومة الحكومة المتكاملة والعبء كله على وزارة العمل.

من جهته وصف الدكتور عبد الواحد الحميد نائب وزير العمل هذه التجربة مع الغرفة التجارية بأنها ستكون نافعة والخطة الآن تغطية جميع فروع الغرف التجارية ونحن الآن في مرحلة وضع آليات لهذه الاتفاقية ونبدأ مباشرة فور الانتهاء منها بالتدرج في جميع الغرف، وسنبدأ بالتدريج من غرفة جدة لأنها صاحبة المبادرة ثم الانطلاق إلى جميع الغرف في السعودية.

وبين الحميد أن قضية التوظيف والعمالة تهم وزارة العمل وتهم القطاع الخاص والغرف التجارية وتتحدث بلسان القطاع الخاص وإذا أردنا تحقيق نتائج ترضي الطرفين وتغطي جميع الجوانب فمن الأجدى أن يكون هناك تنسيق بين الطرفين وهذه هي الفكرة.

وحضر توقيع الاتفاقيتين مازن بترجي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة والدكتور عبد الله بن مرعي بن محفوظ عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة رئيس مركز جدة للقانون ومركز جدة للمنتديات والفعاليات وعدد من منسوبي وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والغرفة التجارية الصناعية في جدة.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:11 AM
"الراجحي للخدمات المالية": السعر العادل لسهم "أسمنت اليمامة" 100.25 ريال

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

قيمت شركة الراجحي للخدمات المالية - مرخصة من هيئة سوق المال - سهم شركة أسمنت اليمامة عند 100.25 ريال. ويعني ذلك أن هناك فرصة محتملة لارتفاع سعر السهم بنسبة 36.73 في المائة إذا أخذنا في الاعتبار سعر السهم الحالي في السوق الذي يبلغ 73.50 ريال. وقال التقرير إن، الغرض من إجراء هذا التقييم هو التوصل إلى قيمة عادلة للسهم من خلال استخدام تحليل العوامل الأساسية التي يتوقع أن تظل سائدة في شركة أسمنت اليمامة خلال الـ 12 شهراً المقبلة. واستخدمت "الراجحي للخدمات المالية" في تقييمها طرق التقييم المعروفة وهي بالتحديد، طريقة خصم التدفقات النقدية وطريقة التقييم النسبي، "وبعد دراسة مفصلة لشركة أسمنت اليمامة فإنه يمكننا التوصية بشراء السهم".

وأوضح التقرير أن صناعة الأسمنت حول العالم شهدت تطوراً ملحوظا نتيجة للنمو الاقتصادي والسكاني، كما شهد قطاع الأسمنت السعودي نمواً مطرداً نتيجة لتنامي الطلب، وتمثل شركة أسمنت اليمامة أحد أهم مكونات القطاع كونها أكبر شركة للأسمنت من حيث الطاقة الإنتاجية وثاني أكبر منتج للأسمنت في البلاد، وقد حققت الشركة نسب نمو مرتفعة مصحوبة بنتائج مالية جيدة. وفيما يلي ملخص لأبرز محتويات التقرير:

اعتبر التقرير اقتصاد المملكة العربية السعودية واحداً من أسرع الاقتصادات توسعاً في المنطقة بمعدل نمو اقتصادي حقيقي بلغ 5 في المائة خلال السنوات الخمس المنصرمة مقارنة بمعدل نمو بلغ 1.4 في المائة في العقد الماضي. وتلعب الحكومة دوراً مهما في استثمار إيراداتها النفطية المرتفعة في البنيات التحتية المختلفة. ونتيجة لذلك، فقد ظل الطلب على الأسمنت في ارتفاع مستمر خلال السنوات الماضية. وتأتي شركات: أسمنت السعودية وأسمنت اليمامة وأسمنت الجنوب في صدارة قطاع الأسمنت السعودي من حيث القيمة السوقية. فهذه الشركات الثلاث تستحوذ على أكثر من نصف إجمالي رسملة الشركات الثماني المدرجة في قطاع الأسمنت كما في 25 حزيران (يونيو) الماضي. وبلغ إجمالي طاقة إنتاج الأسمنت والكلنكر لهذه الشركات الثماني مجتمعة 32.90 مليون طن و28.5 مليون طن على التوالي عام 2007. وتعد شركة أسمنت اليمامة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية من الأسمنت والكلنكر 6.30 مليون طن وستة ملايين طن على التوالي، أكبر شركة للأسمنت من حيث الطاقة الإنتاجية وثاني أكبر منتج للأسمنت في البلاد. وبلغ إجمالي إنتاج الأسمنت للشركات الثماني المسجلة في سوق الأسهم السعودي 30.28 مليون طن في عام 2007، بارتفاع بلغ 12 في المائة مقارنة بحجم الإنتاج عام 2006. وينشأ معظم الطلب على الأسمنت من المناطق الوسطى والشرقية والغربية.

وارتفع إجمالي صادرات الأسمنت من السعودية إلى 3.57 مليون طن عام 2007 من 1.67 مليون طن عام 2006. وفي الوقت الراهن يبلغ مجموع عدد شركات الأسمنت التي تقوم بتصدير الأسمنت من السعودية خمس شركات. ومن مجموع هذه الشركات الخمس، تعد "أسمنت السعودية" و"أسمنت المنطقة الشرقية" الشركتين الرئيسيتين لتصدير الأسمنت، إذ بلغت صادراتهما 1.15 و1.12 مليون طن على التوالي عام 2007. يذكر أن الحكومة منعت أخيرا تصدير الأسمنت على أثر الشكاوى المتصاعدة من قبل المقاولين والأفراد بأن تجار الأسمنت يقومون بتخزينه من أجل التصدير لجني أرباح أكثر. وتجدر الإشارة هنا إلى أن واردات المملكة من الأسمنت والكلنكر عام 2007 كانت ضئيلة جداً.

شركة أسمنت اليمامة

شهدت شركة أسمنت اليمامة ارتفاعاً مطرداً في مبيعاتها وأرباحها خلال السنوات القليلة الماضية نظراً للبدء في إقامة مشاريع جديدة في قطاع المساكن بشكل منتظم، كما أن الحكومة ظلت تنشئ بعض المشاريع الصناعية الضخمة لتطوير البنية التحتية في المملكة. وفي 2007، شهدت شركة أسمنت اليمامة نمواً بنسبة 24.77 في المائة، حيث ارتفعت إيراداتها وصافي أرباحها إلى 1.186 مليون ريال و731 مليون ريال على التوالي في نهاية عام 2007. ويعزى هذا الارتفاع في الأرباح إلى الزيادة في حجم مبيعات الشركة عقب تدشين العمل في خط إنتاجي جديد. وقد انخفضت نسبة المصروفات إلى المبيعات في الشركة إلى 3.38 في المائة عام 2007، من 3.79 في المائة عام 2006. ويشير ذلك إلى مستوى الكفاءة التشغيلية للشركة وسعيها الدؤوب لخفض المصروفات.

خط الإنتاج الجديد

خلال عام 2007، قفز إنتاج شركة أسمنت اليمامة من الكلنكر بنسبة 51 في المائة ليصل إلى 4.27 مليون طن في العام مقارنة بنحو 2.84 مليون طن عام 2006. علاوة على ذلك، وصل إنتاج الشركة من الأسمنت إلى 4.65 مليون طن في العام، من 3.85 مليون طن سنويا في 2006. وقد كان ذلك يعزى إلى رفع طاقة إنتاج الكلنكر للشركة بمقدار عشرة آلاف طن في اليوم. وفي الوقت الراهن، تبلغ طاقة إنتاج الكلنكر لشركة أسمنت اليمامة ستة ملايين طن، بينما تبلغ طاقة إنتاج الأسمنت 6.3 مليون طن. وبالنظر إلى المستقبل، فإنه من شأن التوسع في الطاقة الإنتاجية للشركة أن يحقق للشركة مزيداً من وفورات الحجم مما يتيح لها المحافظة على هوامش أرباحها. إننا نعتقد أن الارتفاع في حجم الإنتاج سيؤدي بدوره إلى زيادة إيرادات وأرباح الشركة إلى مستويات أعلى خلال السنوات المقبلة.

من سوق الأسهم

مع تزايد نشاطات الإنشاءات والعقارات في المملكة ودخول لاعبين أجانب جدد، فإنه من المرجح أن يرتفع مستوى المنافسة بين شركات تصنيع الأسمنت العاملة حالياً في المدى البعيد، وبالتالي انخفاض هامش الربحية.

وحقق مؤشر قطاع الأسمنت السعودي عائداً جيداً بنسبة بلغت 20.17 في المائة خلال السنة الماضية بينما كان عائد سهم شركة أسمنت اليمامة سالبا بنسبة بلغت -0.67 في المائة خلال الفترة نفسها، مما يعني أن أداء سهم الشركة كان أقل من متوسط أداء القطاع.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:19 AM
القطاع المالي تحت الضغط وخسائر حادة في المؤشرات الأوروبية و"وول ستريت"

نيل دينيس - من لندن - 28/06/1429هـ

وضعت أسعار النفط المرتفعة بقوة الأسهم العالمية تحت ضغط هائل في بداية الربع الثالث، في الوقت الذي ازدادت فيه المخاوف حول اشتداد التضخم في الاقتصاد العالمي.

واستمرت أسواق النفط في العثور على المساندة من آفاق العرض والطلب بعد أن حذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء من تباطؤ العرض والطاقة الاحتياطية "الضئيلة للغاية".

وقالت الوكالة: "إن النمو في الطلب الهيكلي في البلدان النامية، واستمرار القيود على العرض، يواصلان رسم صورة للسوق بأنها شحيحة على المدى المتوسط".

يوم الثلاثاء قفز سعر خام غرب تكساس المتوسط القياسي في بورصة "نايمكس" في نيويورك بمقدار 2.28 دولار ليصل السعر إلى 142.28 دولار للبرميل في الوقت الذي أغلقت فيه أسواق الأسهم الأوروبية، حيث ارتفع باتجاه الرقم القياسي الذي سجله يوم الإثنين وهو 143.67 دولار للبرميل.

وهناك أدلة متزايدة في الأسابيع الأخيرة على عودة التضخم، وقد أدت إلى أسوأ أداء نصف سنوي لأسواق الأسهم الأوروبية والأمريكية منذ أكثر من عقد من الزمن. وكشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين أن التضخم في منطقة اليورو سجل رقماً قياسياً هو 4 في المائة في حزيران (يونيو)، ولكن أسعار المدخلات التي وصلت عنان السماء تضطر الشركات إلى زيادة أسعار سلعها.

كذلك يمر التضخم في حالة ارتفاع في بريطانيا والولايات المتحدة، ويبدو أنه في سبيله إلى الانتشار في آسيا، ما زاد من التوقعات بأن البنوك المركزية العالمية ستبدأ في زيادة أسعار الفوائد حتى وإن كانت آفاق النمو غير مؤكدة.

وخفض البنك المركزي في كوريا الجنوبية أمس توقعاته حول النمو، وبعد أن ذكرت حكومة لي ميونج باك المنتخبة حديثاً أن التضخم تصاعد بأعلى معدلاته خلال عقد تقريبا في الشهر الماضي. وفي تايلاند ارتفع التضخم إلى أعلى معدل له خلال عشر سنوات بحدود 9 في المائة تقريباً، حسب تقارير وزارة التجارة.

وقالت جانيت هنري، من بنك إتش إس بي سي HSBC: "التضخم في جميع أنحاء أوروبا وفي بلدان أخرى هو الآن أعلى بكثير من الرقم المستهدف، ومن المتوقع له أن يرتفع أكثر من ذي قبل خلال الأشهر المقبلة".

وأضافت: "إن توقعات البنوك بهبوط معدلات التضخم في عام 2009 تقوم على افتراض مفاده أن أسعار السلع ستستقر الآن أو تتجه نحو الهبوط، وهو افتراض تبين بصورة منهجية أنه افتراض خاطئ".

وانخفضت أسعار الأسهم في "وول ستريت" بشكل كبير في الوقت الذي أغلقت فيه المؤشرات الأوروبية بخسائر حادة. هبط مؤشر "داو جونز" للشركات الصناعية بمقدار 1 في المائة (أي 116 نقطة) عند انتهاء الدوام الرسمي في لندن، حيث أقفل مؤشر "فاينانشيال تايمز 100" بهبوط مقداره 146 نقطة ليصل إلى 5479.9 نقطة، أي أن نسبة الهبوط كانت 2.6 في المائة.

وكانت هذه كذلك حال الأسهم الأوروبية، حيث أقفل مؤشر "فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300" لعموم أوروبا، والمؤلف من أكبر الشركات الأوروبية من حيث القيمة السوقية، أقفل بهبوط بنسبة 2.2 في المائة ليصل إلى 1175.6 نقطة. أما مؤشر "إكسترا داكس" في فرانكفورت فقد هبط بمقدار 1.6 في المائة ليصل إلى 6315.9 نقطة، في حين أن مؤشر "كاك 40" في باريس هبط بمقدار 2.1 في المائة ليصل إلى 4341.2 نقطة.

مرة أخرى كان القطاع المالي تحت الضغط، في الوقت الذي عادت فيه إلى الظهور مخاوف حول تخفيض قيمة الموجودات في الدفاتر.
وفي أسواق العملات تقوى وضع الين، وهي علامة واضحة على تجنب المخاطر في الوقت الذي ابتعد فيه المتداولون عن التعاملات ذات العوائد المرتفعة في أعقاب هبوط أسواق الأسهم.

وارتفع الين بمقدار 0.4 في المائة ليصل إلى 105.67 ين في مقابل الدولار، وارتفع بمقدار 0.4 في المائة ليصل إلى 166.46 ين في مقابل اليورو، وارتفع بمقدار 0.2 في المائة ليصل إلى 210.96 ين في مقابل الاسترليني.

وتغير وضع الدولار قليلاً حيث سجل سعر 1.5752 دولاراً في مقابل اليورو، في الوقت الذي كان ينتظر فيه المستثمرون قرار البنك المركزي الأوروبي حول أسعار الفائدة وبيانات التوظيف في الولايات المتحدة، وكلاهما من المقرر صدوره يوم الخميس. وتقدم الجنيه الإسترليني، وارتفع فوق مستوى دولارين في مقابل الدولار للمرة الأولى منذ شهر نيسان (أبريل).

وارتفعت السندات الحكومية في الوقت الذي اتجه فيه المستثمرون نحو بر الأمان، مما دفع بالعوائد على السندات إلى الأدنى. هبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل سنتين، والتي تقتفي توقعات أسعار الفائدة، بمقدار ست نقاط أساس ليصل إلى 2.57 في المائة، وهو أدنى مستوى منذ نحو شهر.

وهبط العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بمقدار 2.2 نقطة أساس ليصل إلى 3.95 في المائة. وهبط العائد على سندات الخزانة البريطانية لأجل عشر سنوات بمقدار 2.6 نقطة أساس ليصل إلى 5.09 في المائة. وفي منطقة اليورو، حيث من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس يوم الخميس، هبط العائد على سندات الحكومة الألمانية لأجل سنتين بمقدار 8.3 نقطة أساس ليصل إلى 4.526 في المائة.

وسجل سعر الذهب رقماً قياسياً جديداً هو الأعلى منذ عشرة أسابيع، حيث ارتفع إلى 937.30 دولار للأونصة بعد أن كان سعره في وقت سابق 925.95 دولار للأونصة، على اعتبار أن المستثمرين يستخدمونه كنوع من التحوط ضد التضخم.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:24 AM
"إنفستكورب" يستقطب أصولا استثمارية بملياري دولار

مهدي ربيع - من المنامة - 28/06/1429هـ

تمكن مديرو "بنك إنفستكورب" من استقطاب أصول استثمارية تتجاوز ملياري دولار تتضمن استراتجيات الاستثمار المتعددة والسندات القابلة للتحويل إلى أسهم واستغلال تحركات الأسواق لتحقيق الأرباح في العملات ومعدلات الفائدة والسلع والديون المتعثرة.

وأعلن البنك البارحة الأولى أن مديري الاستثمار الذين يعملون ضمن برنامج "إنفستكورب" للمديرين المشاركين نجحوا في استقطاب أصول استثمارية تزيد على ملياري دولار، لافتا إلى أن قاعدة المؤسسات المستثمرة التي تستفيد من هذا البرنامج تزيد على30 مؤسسة.

والبرنامج جزء من مجموعة حلول الاستثمار التحوطي التي طورها البنك وتشمل الصندوق الشامل لصناديق التحوط والمحافظ المصممة وفق أهداف محددة والمنتجات المالية المهيكلة.

وكان فريق إدارة صناديق الاستثمار التحوطي في البنك أطلق البرنامج في عام 2005 بهدف تمكين قاعدة عملائه من المؤسسات المستثمرة الكبرى من الحصول على خدمات المواهب البارزة في صناعة صناديق الاستثمار التحوطي، ويتولى ستة مدراء للاستثمار وبإشراف من البنك تطبيق استراتيجيات وأساليب استثمار مختلفة.

وبموجب ذّلك البرنامج يقدم "إنفستكورب" لكل من مديري الاستثمار العاملين في ظل إدارته الواحدة تمويلات أولية تراوح بين 50 و100 مليون دولار، كما يتولى في الوقت نفسه مساعدتهم في جهود التسويق والتوزيع ويقدم لهم الدعم في مجال التقييم المتواصل للمخاطر.

وقال ديباك غورناني المدير التنفيذي في "إنفستكورب" والرئيس المشارك لصناديق الاستثمار التحوطي "إن بلوغ رقم ملياري دولار هو أفضل شهادة على النوعية العالية لمديري الاستثمار الذين يشاركوننا العمل في ظل هذا البرنامج، مضيفا "إننا نقيّم المئات من مديري الاستثمار بهدف اختيار أفضلهم خبرة في استراتيجية الاستثمار التي نود اعتمادها".

ورأى أن القسم الأكبر من النجاح الذي تحقق في هذا المجال يعود إلى الاختيار الصائب والمدروس لمديري الاستثمار، و"سعينا الدؤوب لتحقيق أفضل العائد لعملائنا المستثمرين".

وتمثل قائمة مديرو الاستثمار الستة الذين يعملون ضمن البرنامج ، مؤسسات ذات خبرة واسعة في أمريكا وآسيا وأوروبا، متخصصة في الاستثمارات واستراتيجيته المتعددة وذات الدخل والسندات القابلة للتحويل إلى أسهم و استراتيجيات الاستثمار القائمة على استغلال تحركات الأسواق لتحقيق الأرباح في العملات وسندات العائد الثابت ومعدلات الفائدة والسلع ومؤشرات أسواق الأسهم والدين والديون المتعثرة.

وقال إبراهيم غرغور المدير التنفيذي في "إنفستكورب" والرئيس المشارك لصناديق الاستثمار التحوطي عن النجاح الاستثماري للبنك "أن مستثمرينا يقدرون عاليا مشاركتنا لهم مخاطر الاستثمار عبر تخصيص حصة كبيرة من أموال البنك إلى جانب الأموال التي يقدمونها"، متابعا "كما أنهم يشعرون بثقة إضافية جراء الدور الإشرافي لـ "إنفستكورب" والجهد الذي نبذله لدرء بعض المخاطر الاحتمالية أو الجدية التي قد تقترن بالمراحل المبكرة أو الأولى من عمل صناديق الاستثمار التحوطي".

bhkhalaf
02-07-2008, 07:26 AM
الأسهم في يونيو
سيطرة لتداولات الأفراد السعوديين .. وصعود لمشتريات الخليجيين

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي 223.35 مليار ريال، بارتفاع قدره 42.64 في المائة عن تداولات شهر أيار (مايو) 2008، التي بلغت 156.58 مليار ريال، نفذت من خلال 6.80 مليون صفقة.

ووفقا لتقرير التداول الإحصائي التفصيلي حسب الجنسية ونوع المستثمر عن شهر حزيران (يونيو) الماضي، فقد ظلت تداولات الأفراد السعوديين هي المسيطرة على السوق، حيث بلغت مبيعات الأفراد 204.84 مليار ريال أي بنسبة 91.7 في المائة من جميع عمليات السوق، مرتفعة من 140.99 مليار ريال في شهر أيار (مايو) الماضي، أما عمليات الشراء فقد بلغت 202.84 مليار ريال أي بنسبة 90.8 في المائة من جميع عمليات السوق، مقارنة بـ 140.36 مليار ريال في الشهر السابق.

وفي المقابل بلغت مبيعات الشركات السعودية 6.32 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 2.8 في المائة، مقارنة بـ 5.36 مليار ريال، أما عمليات الشراء فقد بلغت 8.07 مليار ريال أي ما نسبته 3.6 في المائة، مقارنة بـ 6.64 مليار ريال.

وتراجعت مبيعات الصناديق الاستثمارية خلال شهر حزيران (يونيو) إلى 5.65 مليار ريال أي ما نسبته 2.5 في المائة مقارنة بـ 5.13 مليار ريال في الشهر السابق، أما عمليات الشراء فقد بلغت 4.15 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 1.9 في المائة، مرتفعة من 3.24 مليار ريال في الشهر السابق.

وبلغت مبيعات المستثمرين الخليجيين 3.44 مليار ريال أي بنسبة 1.5 في المائة مقارنة بـ 2.41 مليار ريال، أما للمشتريات فقد بلغت 4.58 مليار ريال أي ما نسبته 2.1 في المائة مقارنة بـ 3.56 مليار ريال في الشهر السابق.

وارتفعت مبيعات المستثمرين العرب المقيمين - غير الخليجيين إلى 2.90 مليار ريال أي ما تشكل نسبته 1.3 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي مقارنة بـ 2.52 مليار ريال في أيار (مايو) 2008، في حين بلغت مشترياتهم 3.49 مليار ريال أي بنسبة 1.6 في المائة مرتفعة من 2.61 مليار ريال في الشهر السابق، أما مبيعات الأجانب المقيمين فقد بلغت 196.53 مليون أي ما نسبته .10 في المائة مرتفعة من 162.21 مليون ريال في الشهر السابق، وقد بلغت مشترياتهم 213.90 مليون أي ما نسبته 0.1 في المائة مقارنة بـ 180.16 مليون ريال في الشهر السابق.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:30 AM
"حدادة" تفوز بعقد تصنيع هياكل بقيمة 35 مليون ريال

حامد الرويلي - من الدمام - 28/06/1429هـ

أبرمت شركة ناصر بن سعيد الهاجري للمقاولات الصناعية أمس، عقدا مع مصنع "حدادة" أحد المصانع السعودية المتخصصة في صناعة الهياكل الحديدية في مدينة جدة بقيمة إجمالية تجاوزت 35 مليون ريال.

وقال ناصر بن سعيد الهاجري رئيس مجلس إدارة مجموعة ناصر بن سعيد الهاجري للمقاولات الصناعية الذي وقع العقد مع عدنان عبد الجواد رئيس مجلس إدارة مصنع حدادة في مقر الشركة في مدينة الخبر، إن العقد يتضمن تصنيع وتوريد هياكل ودعائم حديدية مسبقة التصميم والتصنيع إلى المشاريع البتر وكيماوية الكبيرة التي تقوم بتنفيذها الشركة في مدينة الجبيل الصناعية. وبين الهاجري أن العقد الذي مدته ستة أشهر يتضمن كذلك توصيل الهياكل والدعائم التي يبلغ وزنها 4200 طن إلى مقر الشركة قبل نهاية العام الجاري، وذلك لتنفيذ بعض المشاريع العملاقة المتنوعة في الجبيل، خاصة وأن لدى الشركة العديد من العقود مع كبريات الشركات المحلية كـ "سابك"، "كيان"، "شرق"، و"ابن زهر"، مضيفاً أن لدى الشركة العديد من المكاتب داخل المملكة وخارجها في البحرين، الكويت واشنطن وبعض الدول العربية.

وأوضح أن الشركة تخطط لتوظيف أكثر من ألفي شاب سعودي قبل نهاية العام الجاري، وذلك في بعض التخصصات والمهن التي تحتاج إليها، بحكم عملها في مجال إنشاء المصافي والبتروكيماويات، مثل لحام أنابيب وفني الهندسة الكهربائية والميكانيكية، السباكة والحدادة الصناعية، إضافة إلى بعض التخصصات الإدارية في مجال السكرتارية، السنترال، المشتريات والمبيعات والشؤون الإدارية، شؤون الموظفين والمحاسبة.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:33 AM
"السهلي القابضة" تنفذ مسلخا آليا للدواجن بـ 46 مليون ريال في عسير

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

وقعت شركة عبد المحسن السهلي القابضة، عقدا مع شركة بلدي المتخصصة في إنتاج الدواجن، يتضمن إنشاء مسلخ آلي للدواجن في المنطقة الجنوبية لصالح الأخيرة بطاقة إنتاجية تصل إلى ستة آلاف طير في الساعة، وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 46 مليون ريال.

ويأتي هذا التحرك من قبل القطاع الخاص في إقامة مسالخ آلية للدواجن في أعقاب القرار الحكومي الأخير القاضي بوقف نقل الدواجن بين المناطق وقيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بوضع الترتيبات اللازمة للقطاع الخاص لإنشاء مسالخ حديثة لذبح الدواجن تحت إشرافها.

وأوضح عبد المحسن بن سعد السهلي مدير عام شركة السهلي القابضة، أن المشروع الذي سيتم البدء في تنفيذه بعد شهر من الآن ولمدة ستة أشهر يضم عددا من المرافق والمنشآت المساندة التي من أهمها: ثلاجات تبريد ومحطة لتنقية المياه وأخرى لمعالجة مخلفات الدواجن ليكون من أفضل المسالخ العالمية.

وقال السهلي: "لقد روعي في المشروع تطبيق جميع الشروط والضوابط التي تفرضها الجهات المعنية لتحقيق هدف المحافظة على صحة وسلامة المستهلك والمحافظة على البيئة". وزاد: "إن اتجاه المستثمرين في قطاع الدواجن إلى إنشاء مسالخ آلية يعد نقلة نوعية وصحية لإنتاج دواجن نظيفة تناسب حاجات المستهلك".

ويأتي تنفيذ شركة عبد المحسن السهلي القابضة لهذا المشروع امتدادا للمشاريع المماثلة التي سبق أن نفذتها الشركة خلال الفترة الماضية في عدد من المناطق، باعتبارها من الشركات المتخصصة في تصميم وتشييد مزارع الدواجن (اللاحم والبياض والأمهات) والبيوت المحمية المطورة والمسالخ الأتوماتيكية والأعمال المعدنية وإنشاء ثلاجات التبريد، فضلا عن كونها وكيلا وحيدا لمنتجات عدد من الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال، كما سبق أن نفذت الشركة مشاريع من هذا النوع في بعض دول الخليج وعدد من الدول العربية.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:38 AM
"موبايلي" راع رسمي للمنتدى الأول للاتصال والإعلام

http://www.aleqt.com/nwspic/133204.gif

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

ترعى شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" المنتدى الأول للاتصال والإعلام الذي تفتتح فعاليته صباح اليوم في الرياض بعنوان (آخر الاتجاهات العالمية في الاتصال والإعلام) وتنظمه الجمعية الدولية للعلاقات العامة فرع الخليج ويقام في قاعة المملكة في فندق الفورسيزون. ويتحدث خلال المنتدى نخبة من رجال الإعلام والاتصال في المملكة على رأسهم الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وليام بيتي السفير البريطاني لدى المملكة، محمد بن صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي"، وتركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض وغيرهم.

وأبان حمود الغبيني مدير عام العلاقات العامة والإعلام في شركة موبايلي أن رعايتنا لهذا المنتدى هي تجسيد للمعنى الحقيقي لدعم القطاع الخاص للدراسات والبحوث والتشجيع على جمع المفكرين والمهنيين تحت سقف واحد، كما كانت لنا مشاركات سابقة في رعاية المنتديات العملاقة كان آخرها المنتدى الاقتصادي الذي أقيم في مدينة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.

ويهدف المنتدى إلى طرح ومناقشة أحدث وأبرز الاتجاهات العالمية في مجالات الاتصال والإعلام عبر خمسة محاور رئيسية هي الاتصال السياسي، الصحافة الإلكترونية، الاتصال التسويقي، الاتصال عبر التقنيات الحديثة، والشبكة العنكبوتية، يطرحها عدد من المتحدثين المختصين منهم الدكتور سليمان الهتلان الرئيس التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي العربي، الدكتور عبد الرحمن الزهيان، الدكتور خالد الفرم نائب رئيس تحرير جريدة "عكاظ"، الدكتور سعود المصيبيح مستشار وزير الداخلية، وسلطان البازعي نائب الرئيس التنفيذي للجمعية الدولية للعلاقات العامة - فرع الخليج. كما سيفتح المجال بعد طرح المحاور الخمسة للنقاش بين الحضور والمتحدثين لمناقشة أبرز النقاط التي عرج الحديث إليها من خلال الكلمات التي ألقاها المتحدثون.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:40 AM
الأسهم الخليجية تفتتح تداولات النصف الثاني بصعود جماعي وقوي مستبقة الأرباح النصفية للشركات

عبد الرحمن إسماعيل - من دبي - 28/06/1429هـ

افتتحت أسواق الأسهم الخليجية تداولات النصف الثاني من العام الجاري أمس بارتفاع جماعي في محاولة لتعزيز مكاسب النصف الأول, والتحرر من "ضغوط" الأسواق العالمية التي كبدتها خسائر فادحة الشهر الماضي.

وسجلت أربع أسواق هي أبو ظبي، دبي، الدوحة، ومسقط ارتفاعات أعادتها فوق نقاط المقاومة التي اخترقتها في السابق وتحولت إلى نقاط دعم كسرتها بضغط من موجة الهبوط التي استمرت طيلة الأيام الماضية, وارتفعت مؤشرات الأسواق الأربعة بنسب 1.8 و1.7 و1.4 و1 في المائة على التوالي, ونجحت سوقا الكويت والبحرين في تحويل مسارهما من الهبوط إلى الارتفاع في الربع الساعة الأخيرة من الجلسة بنسبتي 0.28 و0.12 في المائة على التوالي.

وقال لـ "الاقتصادية" محللون ماليون إن التقييمات التي بدأت تصدرها شركات مالية إقليمية ودولية حول الأسعار العادلة لأسهم بعض الشركات وتوقعاتها لأرباح الربع الثاني شجعت مديري المحافظ وكبار المستثمرين والمضاربين على العودة للأسواق مشترين قبيل الإعلان الرسمي عن النتائج التي سيبدأ الإفصاح عنها خلال أيام وهو ما يسهم في تحسن الأسواق.

ولا يستبعد المحللون نشاط عمليات المضاربات على أسهم منتقاة خلال الأيام المقبلة وإن بدأت بالفعل في أسواق دبي وأبو ظبي والدوحة بتأثير من توقعات بتحقيق الشركات لأرباح قياسية عن النصف الأول من العام.

وسجلت الأسواق الإماراتية ارتفاعات قوية طالت السوقين معا خصوصا سوق دبي التي تحاول استرداد جزء من خسائرها في النصف الأول حيث تراجع مؤشرها بأكثر من 8 في المائة, كما تحاول سوق العاصمة من جانبها تعزيز مكاسبها التي فاقت 8 في المائة في النصف الأول.

وقفزت تداولات السوقين معا إلى 3.3 مليار درهم بواقع 1.8 مليار لسوق العاصمة التي ارتفع مؤشرها بنحو 1.8 في المائة و1.5 مليار لسوق دبي التي ارتفعت بنحو 1.7 في المائة وباستثناء تراجع سهمين فقط هما تمويل وجيما للمياه المعدنية ارتفعت جميع الأسهم المتداولة في سوق دبي وعددها 23 سهما سجلت غالبيتها ارتفاعات قياسية.

وسجلت سوق أبو ظبي ارتفاعا أقوى بدعم من قطاعات الطاقة، الصناعة، العقارات، والاتصالات حيث سجلت أسعار 29 شركة ارتفاعا مقابل انخفاض أسعار 13 شركة , وحققت أسهم مثل أبو ظبي الوطنية للتأمين، ميثاق، بنك الفجيرة، العربي الوطني، والخليج الطبية ارتفاعات بالحد الأعلى أو قريبة منه 10 في المائة.

وعادت سوق الدوحة إلى ارتفاعاتها القوية بدعم من أسهم القطاع المصرفي التي طالتها تقييمات إيجابية من الشركات المالية غير أن قيم التداولات بقيت دون المليار درهم بقيمة 628 مليون ريال من تداول 10.2 مليون سهم 3.7 مليون لسهمي مصرف الريان والخليج الدولية وارتفعا بنحو 0.46 و0.65 في المائة على التوالي .

واستحوذت أسهم البنوك على الجزء الأكبر من التداولات وهو ما دفع أسعارها إلى الارتفاع حيث قفز سهم المصرف بنحو 3.7 في المائة إلى 162 ريالا والتجاري 2.3 في المائة إلى 150.90 ريال والدولي 1.2 في المائة

وعكست سوق الكويت مسارها من الهبوط إلى الارتفاع بدعم من قطاعات الصناعة، العقارات، والخدمات بعد أن استمر الضغط من قطاعي البنوك والاستثمار, وعادت أحجام وقيم التداولات إلى التحسن عند 139.2 مليون دينار من تداول 340.2 مليون سهم.

ويتوقع محللون كويتيون أن تكون ارتفاعات الأمس نهاية لموجة جني الأرباح التي استمرت 4 جلسات تستطيع السوق العودة إلى الارتفاع بدعم من أرباح الشركات للنصف الأول, وسجل سهم الشبكة الآلية ارتفاعا بالحد الأعلى 10 في المائة إلى 0.550 دينار ومنا القابضة 6.5 في المائة إلى 1.620 دينار، وسجل سهم بيت التمويل الكويتي ارتفاعا بنحو 0.70 في المائة والكويتي الوطني 1 في المائة.

وعكس أيضا مؤشر سوق البحرين مسارها ناحية الارتفاع الطفيف بنسبة 0.12 في المائة بدعم من سهمي السلام والإثمار اللذين استحوذا على تداولات بنحو 3 ملايين سهم من إجمالي 5 ملايين سهم للسوق بقيمة 2.1 مليون دينار وارتفع الأول بنسبة 0.74 في المائة إلى 0.272 دينار في حين استقر الثاني عند سعر 0.750 دولار.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:45 AM
الصندوق الخيري يدعم حائل بـ195 مشروعا و50 منحة تعليمية

http://www.aleqt.com/nwspic/133234.gif

بشير الزويمل وعايد الجنوبي - من حائل - 28/06/1429هـ

وقع الصندوق الخيري الوطني ظهر أمس عددا من الاتفاقيات مع إمارة منطقة حائل، وعددا من المشاريع الصغيرة لصالح المستفيدين من الجمعيات الخيرية، لدعم 195 مشروعا و50 منحة تعليمية بأربعة ملايين ريال.

وأكد الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل، أن الصندوق الخيري الوطني هو نتاج رجل الخير ورجل العطاء خادم الحرمين الشريفين، لأنه عود رجال الخير على فعل الخير والحث عليه.

وقال أثناء رعايته توقيع مذكرة التفاهم بين إمارة المنطقة والصندوق الخيري الوطني، وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتمويل المشاريع الصغيرة ومشاريع الأسر المنتجة لصالح المستفيدين من الجمعيات الخيرية، وتقديم منح تعليمية وتدريبية لأبناء الأسر المحتاجة بالمنطقة مع الصندوق الخيري الوطني في مقر الإمارة ظهر أمس بحضور الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الوطني "أنني لمست من القائمين على الصندوق الخيري الجدية في العمل والنية الصادقة، ما سيساعدهم على نجاح عملهم".

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات ستكون رافدا مهما لشباب المنطقة لمساعدة الناس ومساعدة أنفسهم.

وحث أمير حائل المسؤولين عن الصندوق الخيري والمؤسسات الخيرية والتعليمية التي تم التوقيع معها على العمل بجدية لإنجاز الأعمال والتعاون لإنجاح العمل لأنه مهما عملت وزارة الشؤون الاجتماعية والصندوق الخيري لن ينجح العمل إن لم يكن هناك تعاون من الجميع. وأوضح الدكتور يوسف العثيمين أن الصندوق الخيري ما هو إلا تجسيدا لاهتمام القيادة الحكيمة ولفته غالية من خادم الحرمين الشريفين لهذه الفئة من المجتمع وهي التي تحتاج إلى مد يد العون لها مؤكدا أن إنشاء هذا الصندوق الخيري جاء بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لمعالجة الفقر بأساليب وطرق غير اعتيادية تدر دخلا على الفرد المحتاج بشكل مستمر، متمنيا بأن تعود هذه الاتفاقيات بالنفع على فئة المجتمع المحتاجة وتحقق الخطط التي من أجلها أنشأ الصندوق الخيري.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:54 AM
30 مليون ريال لتنفيذ 50 ساحة بلدية في جدة

"الاقتصادية" - من جدة - 28/06/1429هـ

شرعت أمانة محافظة جدة في تنفيذ مشاريع 50 ساحة بلدية بنحو 30 مليون ريال، تتراوح مساحاتها بين ثلاثة إلى خمسة آلاف متر.
وأوضح الدكتور أشرف التركي مدير إدارة تخطيط وتصميم المناطق المفتوحة في الأمانة، أن الساحات البلدية من المرافق الحضرية الحيوية التي فرضتها الحاجة الملحة، لإيجاد مراكز ترفيهية داخل النطاق العمراني لخدمة سكان الأحياء لتوفير الخدمات الترفيهية الأساسية، إضافة إلى خدمة زوار جدة.

من جانبه، قال الدكتور بهجت حموه مدير عام الإدارة العامة للحدائق والتشجير والمرافق البلدية إن العمل يجري لإعادة تأهيل وتطوير 125 حديقة لتكون جاهزة لاستقبال سكان وزوار جدة خلال الصيف, مبينا أن هذه الحدائق تتوزع على مختلف أحياء جدة ومنها 32 حديقة في بلدية العزيزية و 15 في المطار، و18 في بريمان، وتسع حدائق في الجامعة، وست في الجنوب، و12 حديقة في بلدية أم السلم، و14حديقة في أبحر، و13 حديقة في بلدية جدة الجديدة.

bhkhalaf
02-07-2008, 07:58 AM
أمر ملكي بإعفاء د.ناصر السلوم امين عام "تطوير مكة" من منصبه بناء على طلبه

http://www.aleqt.com/nwsthpic/133181.gif

جدة - واس: - 28/06/1429هـ

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بالموافقة على طلب الدكتور ناصر بن محمد السلوم أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بإعفائه من منصبه وذلك اعتباراً من 1 / 6 / 1429هـ، بعد الاطلاع على المادة الـ 58 من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27 / 8 / 1412هـ وبعد الاطلاع على المادة الأولى من نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 204 وتاريخ 10 / 12 / 1424هـ. وبناء على ما عرضه وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة عن رغبة الدكتور ناصر بن محمد السلوم أمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة إعفاءه من منصبه.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:00 AM
عبارة عن برج مكتبي ومجمع تجاري
الشرقية: "سيادة" تضخ 200 مليون ريال في السوق العقارية

حامد الرويلي - من الدمام - 28/06/1429هـ

كشفت شركة "سيادة" لإدارة المشاريع والاستثمار المحدودة قي المنطقة الشرقية البارحة، عن أول مشاريعها العقارية الذي يتضمن إنشاء برج مكتبي يتكون من 15 دورا يقع على مدخل مدينة الخبر بقيمة 120 مليون ريال ومجمع تجاري على كورنيش الخبر بقيمة 80 مليون ريال.

وقال طلال الغنيم رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال الغنيم العقارية, رئيس مجلس إدارة شركة سيادة الذي يملك 70 في المائة من رأسمال شركة سيادة بالشراكة مع مجموعة الحصيني العقارية, والبقية مناصفة بين عاصم البوعليان وخالد المهنا "تم تأسيس شركة سيادة المحدودة لإدارة المشاريع والاستثمار في مطلع 2008 بشراكة من بعض كبار رجال الأعمال في المنطقة الشرقية, بهدف تكوين الفرص الاستثمارية ذات الجدوى وعرضها على المستثمرين, إنشاء وهيكلة الصناديق العقارية من خلال الشركات المرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية, إدارة صفقات الاستحواذ العقارية وإدارة المشاريع الإنشائية.

وبين الغنيم خلال اجتماع أعضاء الشركة البارحة، في الدمام أن إطلاق شركة متخصصة لإدارة المشاريع وتطوير الفرص الاستثمارية جاء يوافق الطفرة غير مسبوقة للمشاريع ولتلبية الاحتياجات في إيجاد شركة متخصصة في إدارة المشاريع والاستثمارات بكفاءة ومهنية عالية, حيث ستقوم شركة سيادة بإدارة المشاريع الإنشائية وطرح فرص استثمارية وهيكلة صناديق عقارية مع الشركات المرخصة من قبل هيئة سوق المال وذلك بحكم خبرة إدارة شركة سيادة والشركاء الأساسيين فيها في القطاع العقاري والتطويري.

من جانبه قال عادل الحصيني نائب رئيس مجلس الإدارة إن إطلاق شركة سيادة جاء بعد دراسة معمقة لسوق المملكة والنظرة المستقبلية لاحتياجات السوق لشركة متخصصة لإدارة المشاريع والاستثمار تتوافق مع المعايير العالمية في إدارة المشاريع وتطوير الفرص الاستثمارية, مضيفا أنه تم بلورة هذه الدراسات والاحتياجات من خلال التحالفات الاستراتيجية التي سوف يعلن عنها خلال أقل من شهر مع كبرى الشركات في قطاع الاستشارات الهندسية والإنشائية وشركات عالمية لإدارة المشاريع.

وأكد عاصم البوعليان الرئيس التنفيذي لشركة سيادة أن سوق المملكة بحاجة ماسة لشركة متخصصة لإدارة المشاريع تتوافق مع المعايير العالمية لإدارة المشاريع بمهنية وكفاءة عالية, حيث إن السعودية تمر بطفرة غير مسبوقة من النشاط الاقتصادي، خاصة النشاط العقاري والإنشائي وهذا يتطلب أداة فعالة لإدارة المشاريع والمخاطر التي تواجه المستثمر مع الارتفاع الكبير في الأسعار, مشيرا إلى أن أعمال الشركة تتركز في إدارة المشاريع الإنشائية وتكوين الفرص الاستثمارية ذات الجدوى، وإنشاء وهيكلة الصناديق العقارية من خلال الشركات المرخصة من قبل هيئة سوق المال السعودية وإدارة صفقات الاستحواذ العقارية.

وبين أنه توجد فرص كبيرة جدا غير مستغلة خاصة في طرح صناديق عقارية, حيث إن تنظيم قوانين طرح الصناديق العقارية التي أعلن عنها من خلال هيئة سوق المال السعودية فتح المجال لطرح فرص استثمارية تمكن جميع المستثمرين من الاستفادة منها وستقوم شركة سيادة ومن خلال خبرة الشركاء الأساسيين بهيكلة صناديق عقارية للتطوير العقاري وصناديق عقارية أخرى لمشاريع مشتركة بالتعاون مع الشركات المالية المرخصة, مضيفا أن الشركة تدرس حاليا مشروع صندوق عقاري مغلق لتطوير أرض صناعية في المنطقة الشرقية من خلال مجموعة طلال الغنيم العقارية, حيث تقوم شركة سيادة بهيكلة الصندوق والترتيب مع الشركة المالية المرخصة لأخذ التصاريح اللازمة وإدارة المشروع وقت التنفيذ ويقدر إجمالي حجم استثمارات الصندوق بنحو 500 مليون ريال سيتم الإعلان عن تفاصيل المشروع خلال الأيام المقبلة.

من جهته قال خالد المهنا نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة سيادة إن الشركة سوف تقوم بنقلة نوعية في عملية إدارة المشاريع الاستثمارية, حيث تعتمد خطط الشركة على جذب أفضل الكفاءات المهنية, مضيفا أنه تم الاتفاق مع بعض كبرى الشركات العالمية في مجال إدارة المشاريع على نظام التحالف الاستراتيجي للاستفادة من خبرات تلك الشركات لتطوير مجال إدارة المشاريع إلى المستوى العالمي من حيث الكفاءة والأداء.

وبين المهنا أن إطلاق شركة متخصصة لإدارة المشاريع والاستثمار برأسمال أربعة ملايين ريال يأتي لبداية الانطلاق التشغيلي للشركة, حيث تم وضع خطة عمل طموحة جدا للسنوات الخمس المقبلة, متوقعا زيادة رأسمال الشركة إلى أكثر من 30 مليون ريال خلال أقل من سنتين وذلك لتغطية الطلب المتوقع لأعمال الشركة.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:07 AM
أستبعد "فقاعة عقارية" ووصف قائليها بأنهم لا يفهمون السوق.. عبد الله عطاطرة رئيس مجلس إدارة المجموعة لـ "الاقتصادية":
50 مليار درهم استثمارات (البيان) في السنوات الـ 5 المقبلة.. والسوق السعودية هدف استراتيجي

حاوره: عبدالرحمن إسماعيل - من دبي - 28/06/1429هـ

توقع المهندس عبد الله عطاطرة رئيس مجلس إدارة مجموعة بنيان الدولية للاستثمار القابضة أن تصل استثمارات المجموعة في جميع أنشطتها الاستثمارية خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 50 مليار درهم.

واستبعد عطاطرة في حوار مع "الاقتصادية" طرح جزء من أسهم المجموعة للاكتتاب العام في الفترة الحالية وهو الخيار الذي كانت قد درسته عامي 2005 و2006 واستبعدته بعد إعادة الهيكلة التي أجرتها العام الماضي.

وكشف عطاطرة عن اعتزام "بنيان" دخول السوق العقارية السعودية من خلال مشروعين ضخمين في العاصمة الرياض أو مكة المكرمة يجري دراستهما حاليا مؤكدا على أن السوق العقارية السعودية أضخم سوق في المنطقة وتحتاج إلى المزيد من الوحدات السكنية في ظل غلبة شريحة الشباب من إجمالي عدد سكان المملكة، إليكم الحوار:


لنبدأ من الأزمة التي تواجه سوق العقارات في الإمارات، حيث تتركز أنشطة المجموعة، وهى تأخر تسليم المشاريع بصورة لافتة لم تسلم منها حتى الشركات الكبرى من شركات التطوير العقاري، وهو ما يسهم في زيادة الأسعار.. هل تعانون من ذات المشكلة؟ وما أسبابها؟

أعترف بوجود تأخير في تسليم العديد من المشاريع العقارية لكن ليست بـ "الظاهرة السلبية" التي تبرر حديثا لا يتوقف عن توقع حدوث "فقاعة عقارية" في السوق الإماراتية أو حدوث هبوط حاد, ويمكن النظر في أسباب التأخير من زاوية المعطيات العامة للسوق، والتي قادت في النهاية إلى التأخير ومن هذه المعطيات ارتفاع أسعار مواد البناء, وشح المقاولين وكذلك ندرة المقاولين من الباطن, وعدم توافر المزيد من شركات التمويل العقاري التي تدعم السوق (شركتان فقط في السوق هما أملاك وتمويل)، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأراضي والتحول من بيع الأراضي الخام، كما هو متعارف عليه إلى بيع "قدم أرض في الهواء".

كل هذه الأسباب أدت في النهاية وقادت إلى عدم الالتزام بتسليم المشاريع في مواعيدها المحددة مع المشترين, ونحن جزء من هذه المشكلة ولكن تأخيرنا في النطاق المحدود والمقبول, وعادة ما أقول أن التأخير ليس خطأ بل الخطأ الأكبر ألا يتم التسليم نهائيا، خصوصا أن للتأخير رغم الاعتراف به كانت له إيجابياته، وهو أن دخول المعروض في وقت واحد كان يمكن أن يتسبب في حدوث مشكلة كبيرة في السوق.

لكن في المقابل أدى التأخير إلى زيادة كبيرة في ارتفاع أسعار العقارات، التي فاقمت بدورها من معدلات التضخم في الإمارات، حيث تسهم الإيجارات بأكثر من الثلث من معدل التضخم باعتراف المسؤولين الإماراتيين ؟

ينبغي عند الحديث عن أسعار العقارات أن نحدد هل نقارن الأسعار في الإمارات بمثيلاتها في دول الخليج المجاورة أم بمثيلاتها في دول عالمية والتي في حال المقارنة معها، فإن الأسعار هنا تظل أرخص بكثير مقارنة بدول مثل سنغافورة ولندن وباريس، خصوصا أن الإمارات دخلت بالفعل في مستويات الدول المتقدمة, وهو ما يجعل مستوى العقار فيها من الفخامة التي لا تقل إن لم تزد على ما يجري في الدول المتقدمة وحتى مع دول خليجية مجاورة مثل قطر تظل أسعار العقارات في الإمارات أرخص، فقد وصل سعر قدم التسليم في قطر ستة آلاف ريال, وإن كنت أرى أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعا في الأسعار بطريقة خيالية أوجدت خللا في السوق، وهو ما دفع المقاولين إلى زيادة الأسعار أربعة أضعاف.

الكثير يعلق ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار مواد البناء إلى الدرجة التي يطالبون الحكومة بتثبيت الأسعار لفترة محدودة على غرار ما فعلت الحكومة القطرية.. هل تؤيد تدخل الحكومة لضبط الأسعار؟

أسعار مواد البناء، خصوصا أسعار الحديد والأسمنت مرتبطة بالأسعار العالمية، وفي حال ارتفعت أسعار المواد الأولية سترتفع بالطبع أسعار مواد البناء محليا، وبالتالي لا تستطيع الحكومة أن تلعب دورا أو تتحكم في الأسعار طالما أنها مرتبطة بالأسعار العالمية، إضافة إلى أن الارتفاع يأتي لمعطيات منها الطفرة العقارية الضخمة في دول مجلس التعاون الخليجي وفي دول ذات اقتصادات كبيرة مثل الصين والهند، حيث يزداد الطلب وبالتالي ارتفعت الأسعار.

لكن هناك من شركات التطوير العقارية كما قلت ما تسهم في استمرار ظاهرة ارتفاع الأسعار ؟

كما قلت بعض الشركات رفعت الأسعار بشكل غير مدروس، ويعد ذلك سوء تنظيم من الشركة، حيث تبدأ في البيع بأسعار رخيصة وتفاجأ بعد فترة بارتفاع الأسعار فلا تجد أمامها سوى خيارين إما التفكير في مشروع عقاري جديد يعوض بيع المشروع الأول بأسعار رخيصة أو التأخير في تنفيذه, ومن جانبنا قمنا بإجراء دراسة للسوق نهاية عام 2005، ووجدنا أنه ما لم تقم الشركة بإعادة هيكلة فلن تنجح في استثماراتها.

ومن هذا المنطلق ظللنا في المجموعة ولمدة عام ونصف العام ننفذ عملية إعادة هيكلة للشركة، التي تضمنت تغيير طبيعة العمل الذي أصبح يعتمد بشكل أساسي ورئيس على بيع "ماستر بلان" للمشاريع أو "مخطط رئيس" لشركات التطوير العقارية, وبدأنا هذا الخط الاستثماري منذ العام الماضي, وحققنا نجاحا كبيرا في هذا المجال.

وما ملامح هذا الخط الاستثماري الجديد؟

انتقلنا بموجب الاستراتيجية إلى الاستثمار في المدن الصغيرة حيث استحوذنا على منطقة الجداف، التي تضم 225 بناية بعناها بالكامل, ومشروع ضخم في عجمان يضم 109 أبراج إضافة إلى مشاريع في كردستان العراق على مساحة مليون متر مربع ومشروع سنعلن في إمارة أبوظبي قريبا، خصوصا بعدما أصبحت تتميز بقاعدة استثمارية متينة يدعمها القطاع الحكومي، إضافة إلى تطور قطاع السياحة الذي يعطي قوة إضافية للسوق العقارية.

بموجب إعادة الهيكلة التي جرت للشركة أخيرا, كم تقدر قيمة استثمارات المجموعة داخل وخارج الإمارات؟

بداية لابد من القول إن مشكلة السوق العقارية تكمن في عدم دقة الأرقام التي تعلنها شركات التطوير العقارية, ولذلك نحن في "بنيان" لا نتحدث كثيرا عن استثماراتنا، ومع ذلك أستطيع القول إن قيمة مشاريعنا قيد الإنشاء تراوح بين 15 – 20 مليار درهم، وهي مشاريع نتملكها بالفعل, ولا تتضمن هذه الأرقام البنايات والمباني التي ستقام بموجب "المخطط الرئيس" والتي تتضمن حاليا ثلاثة مشاريع إضافة إلى مشروع رابع في أبوظبي سيعلن عنه قريبا كما تتضمن 14 برجا داخل الإمارات وخارجها ومن بينها برج "الروز" أطول برج للشقق الفندقية في العالم، إضافة إلى مشروع "الجداف" أكبر المشاريع التطويرية في الإمارات.

وماذا عن استثمارات المجموعة خارج الإمارات ؟

دخلت المجموعة في وقت مبكر العديد من الأسواق الخارجية، خصوصا أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ففي عام 2003 دخلنا سوق السعودية وفي العام التالي 2004 دخلنا سوق قطر، وفي عام 2006 سوق عمان ولكن لم يكن دخولنا في بعض هذه الأسواق ملائما وقتها، حيث لم تكن فلسفة التطوير العقاري قد بدأت في هذه الأسواق، ولكن بعدما أصبحت تشهد طفرة عقارية، عززنا من وجودنا إلى الدرجة التي أصبحنا أنجح شركة تطوير عقاري في قطر، حيث لدينا هناك العديد من المشاريع الضخمة مثل "اللاجون توين تاورز" و "البالم توين تاورز" كما سنعلن مشروعا قريبا في سلطنة عمان.

بالنسبة للسوق السعودية ننظر لها على أنها أكبر الأسواق العقارية في المنطقة، خصوصا أن عدد سكان المملكة يضم شريحة كبيرة من الشباب صغير السن بين 20- 25 سنة، وهؤلاء بحاجة إلى السكن، وهو ما يخلق طلبا متناميا على الوحدات السكنية، إضافة إلى التطور المذهل الذي تشهده المملكة في مجال المدن الاقتصادية, ومن هذا المنطلق ندرس منذ بداية العام الجاري مشروعين "ماستر بلان" إما في العاصمة الرياض أو في مكة المكرمة يضمان أبراجا سكنية مع فلل.

إذن في تقدير المجموعة كم ستصل قيمة استثماراتكم في كل هذه المشاريع؟ وهل ستلجأون للاكتتاب العام لتدبير السيولة اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع؟

خطتنا للسنوات الخمس المقبلة أن تصل استثمارات المجموعة إلى 50 مليار درهم، سواء لمشاريع داخل الإمارات أو خارجها أما فيما يتعلق بالاكتتاب العام، فقد أصبح مستبعدا في الوقت الحاضر على الرغم أننا فكرنا في ذلك عامي 2005 و2006.

غير أنه بعد إعادة الهيكلة والبصمة الجديدة التي أصبحت عليها المجموعة قررنا أن الوقت الحالي ليس مناسبا للطرح العام أو الخاص ذلك أن المجموعة تقف على أرضية صلبة وتضم كفاءات على درجة عالية من الاحترافية والمهنية، كما أن الشركات تلجأ إلى الطرح العام إما لإدخال شركاء جدد بعدد كبير أو الحاجة إلى السيولة ونحن لسنا بحاجة إلى إدخال شركاء جدد أو إلى السيولة على الإطلاق ولذلك ستظل الشركة شبه عائلية.

وكم يقدر رأسمال الشركة؟

رأسمالنا الحالي 100 مليون درهم للشركة العقارية فقط لكن رأسمالها التشغيلي مليارا درهم.

ألا تخشى من حدوث "فقاعة عقارية" في السوق الإماراتية كما يتردد ذلك في العديد من التقارير التي تصدر عن مؤسسات مالية إقليمية ودولية؟

من يتحدث عن احتمالات حدوث "فقاعة" في السوق العقارية في الإمارات ليس عنده فكرة على الإطلاق للعوامل التي تدعم السوق, وهى عوامل تدعم الطلب المتزايد والمتنامي بمعدلات كبيرة وأهم هذه العوامل زيادة عدد شركات الطيران وارتفاع أعداد السياح والقادمين إلى الإمارات, وهناك ما لا يقل عن نسبة 5 في المائة من هؤلاء القادمين تحرص على الإقامة في الإمارات، إضافة إلى عوامل اقتصادية أخرى منها التوجه الصناعي ومشاريع البتروكيماويات وتوجه البنوك والمؤسسات العالمية الدولية لفتح فروع أو مكاتب لها في الإمارات.

وكشفت الدراسة التي أجريناها عن أنه في حالة وفر كل عنصر من هذه العناصر الداعمة للسوق نسبة 10 في المائة فقط تصبح السوق بحاجة إلى 100 -150 ألف وحدة سكنية جديدة كل عام بدليل أننا من الصعب الآن العثور على سكن لموظف قادم للعمل في الإمارات, ولهذا السبب يصبح الحدث عن حدوث "فقاعة " في السوق العقارية لا معنى له.

هل ترى خطرا آخر يمكن أن يهدد الطفرة العقارية؟

الخطر الوحيد يكمن في طرح أسعار عشوائية للمشاريع, فالشركة التي تطلب سعرا يتراوح بين 6000 -7000 درهم للقدم يعتبر سعرا عشوائيا لأن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 100 في المائة، وهو ما يغذي الحديث المتردد حول وقوع عمليات تصحيح في السوق, وحسنا ما فعلته شركات التمويل العقارية التي ترفض تمويل مشاريع تطرح بهذه الأسعار غير المنطقية، لأنه إذا حدث هبوط في الأسعار ستتعرض هذه الشركات إلى خسائر.

إذن يعتبر ارتفاع أسعار الإيجارات خطرا؟

كما قلت الأسعار غير المنطقية والعشوائية ستظل خطرا تهدد السوق لكن في المقابل سيظل الطلب المتنامي يغذي الزيادة المقبلة في الإيجارات, وحسنا ما فعلته الحكومة عندما تدخلت للحد من ارتفاع الإيجارات وهو دور إيجابي بالفعل أسهم في تهدئة السوق لكن إجمالا ولفترة زمنية تراوحت بين ثلاث وخمس سنوات ستظل هناك ارتفاعات في الإيجارات بسبب الزيادة الكبيرة في عدد السكان.

وهل ينطبق ذلك على بقية دول الخليج ؟

تركيبة السكان في دول مجلس التعاون الخليجي متشابهة, فالشباب يشكل غالبية عدد السكان, وهؤلاء يحتاجون إلى السكن للزواج لذلك ستظل الإيجارات في جميع دول الخليج في تزايد للسنوات الخمس المقبلة.

لننتقل إلى مجال استثماري آخر للمجموعة, ويتمثل في الاستثمار في الإعلام العقاري من خلال " قناة العقارية ".. هل تسرعت "بنيان" في هذه الخطوة بعدما واجهت المحطة الفضائية عقبات عديدة ؟ وما الهدف من دخول مجال مختلف تماما عن عملكم؟

هدفنا كان ولا يزال هو خلق إعلام عقاري متخصص, حيث تشهد المنطقة طفرة عقارية تقدر بحوالي تريليون دولار ولا توجد وسيلة إعلامية متخصصة تلقي الضوء عليها سواء كانت صحافة مقروءة أو مرئية لذلك فكرنا في تدشين "محطة فضائية عقارية"، ونحن نعترف بأننا دخلنا في مجال جديد علينا لكن أثبتت الأيام أن السوق بحاجة إليه.

دخلنا في "العقارية" وقتها كشركاء فقط، ولم تكن الإدارة بأيدينا, وكانت الإدارة غير السليمة هي السبب في هبوط القناة لكن بعد إعادة الهيكلة وتغيير الإدارة من خلال تحالف جديد أستطيع القول إن "العقارية" بثوبها الجديد ستؤدي الدور الذي رسمناه لها، خصوصا أن حكومة دبي دعمتنا كثيرا في إعادة الهيكلة من خلال ترتيبات البث التي خفضت من التكاليف.

هل نتوقع دخولا جديدا في مشاريع أخرى متنوعة على غرار الإعلام خلال الفترة المقبلة ؟

تأسيس مجموعة "بنيان" الدولية القابضة قبل عامين جاء بهدف تنويع استثماراتنا وعدم حصرها في القطاع العقاري، حيث دخلنا قطاعات استثمارية جديدة أسسنا فيها شركات مستقلة وأبرزها قطاعات الطيران, والطاقة والملاحة والصناعة, وتستحوذ هذه القطاعات على 30 في المائة من المحفظة الاستثمارية في حين يظل العقاري مهيمنا بنحو 70 في المائة, فالهدف أن نؤسس لمجموعة قوية صلبة تعمل في أنشطة اقتصادية متنوعة داخل وخارج الإمارات، ولهذا السبب، وكما قلت، توقعاتنا أن تقفز استثماراتنا خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 50 مليار درهم.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:12 AM
معبرا عن شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين ولمجلس الشورى .. عبد اللطيف الشلاش:
أنظمة التمويل العقاري ستدفع بالنشاط العقاري نحو آفاق جديدة وتحقيق تنمية مستدامة

"الاقتصادية" - من الرياض - 28/06/1429هـ

أعرب عبد الطيف الشلاش العضو المنتدب لشركة دار الأركان عن بالغ شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله، ولمجلس الشورى بمناسبة موافقة المجلس على أنظمة التمويل العقاري في فترة قياسية، وهو الأمر الذي يعكس رغبة القيادة الجادة في وضع حلول لإنهاء أزمة السكن في المملكة. وتوقع الشلاش أن هذه الحزمة من الأنظمة ستعطي المستثمرين دافعاً أكبر لضخ استثماراتهم، وهو ما سيعود في المحصلة النهائية على مصلحة المواطن الباحث عن سكن.

وأكد عبد اللطيف الشلاش أن القطاع العقاري في المملكة سيشهد نموا غير مسبوق، حيث ستوفر آليات التمويل العقاري للشركات المطورة والراغبين بشراء منتجاتها الوسائل التمويلية لتلبية الطلب المتنامي على المنتجات السكنية، موضحا أن عناصر السوق العقارية من شركات مطورة وأخرى ممولة إضافة لشركات التقييم وإدارة الأملاك ستتزايد كما ونوعا. ويرى الشلاش أن السوق العقارية السعودية ستصبح سوقا جاذبة للمستثمرين، وهو ما يفضي إلى تحولها من الطابع الفردي غير الاحترافي إلى الطابع المؤسساتي النشط الذي يضمن تحقيق الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للصناعة العقارية المتطورة.

وفيما يتعلق بأثر صدور وتطبيق أنظمة التمويل العقاري بالنسبة للمشكلة الإسكانية، أوضح الشلاش أن السوق الإسكانية تعاني شح آليات تمويل المشاريع الإسكانية العملاقة المقرون بشح آليات تمويل المشترين بضمان دخولهم الشهرية، مؤكدا أن تفعيل هذه الأنظمة سيعالج هذا الشح وسيدفع بشركات التطوير العقاري لإنتاج منظومة من المساكن عالية الجودة متعاظمة القيمة تصلح كضمان لتمويل طويل الأجل يمتد لأكثر من 20 سنة، وتسهم في تجسير الفجوة بين العرض والطلب، وهو ما قد يضع حلاً حاسماً للمشكلة الإسكانية. وتوقع الشلاش أن تساعد الأنظمة الجديدة حين تفعيلها في كبح جماح التضخم في قطاع الإسكان، الذي يعده المختصون المتهم الأكبر في ارتفاع معدلات التضخم في بلادنا واستنزاف مداخيل المواطنين والتأثير سلباً في مستوى معيشتهم.

واختتم الشلاش تصريحه قائلا إن "دار الأركان" من خلال وحدة التمويل العقاري، التي تحولت فيما بعد لتصبح شركة مملكة التقسيط، كانت سباقة في تقديم تمويل إسكاني لمدة 20 عاما حيث قدمت منذ عقد من الزمن قروضا لأكثر من ثلاثة آلاف مواطن. تلك الفكرة الرائدة حفزت البنك العربي ومؤسسة التمويل الدولية لمشاركة "دار الأركان" و "مملكة التقسيط" لتأسيس الشركة السعودية لتمويل المساكن (سهل) برأس مال ملياري ريال كأكبر شركة تمويل إسكاني في الشرق الأوسط، وانطلقت أعمالها في أوائل عام 2008.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:17 AM
مشاركة فاعلة لـ "سيدات أعمال" استعدادا لانتخابات "غرفة الرياض"

نوير الشمري من الرياض - - 28/06/1429هـ

ناقشت أكاديمية متخصصة في مجال الاستشارات الإدارية والاقتصادية مهارات ومميزات الشخصية القيادية للمرأة و التي من المفترض أن تتوافر في السيدات العاملات عامة والمتقدمات للانتخابات بشكل خاص بحضور عدد من سيدات الأعمال والمستثمرات والأكاديميات والموظفات في المجال القيادي في كل من القطاع الحكومي والخاص.

وأكدت الدكتورة نائلة عطار المدير العام لمكتب استشارية للاستشارات الإدارية والاقتصادية خلال ورشة عمل بعنوان "مفهوم الانتخاب وكيف أشارك" نظمها الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية في الرياض أخيراً، أن المرأة لديها صفات قيادية تميزها عن نظيرها الرجل مثل المشاركة والتعاطف والإبداع وتفهم حاجات النساء و التفويض وإعطاء الصلاحيات وبعد النظر وحسن الاتصال مع الغير وسرعة تكوين العلاقات مع المحيطين سواء في مجال العمل أو غيره، مشيرة إلى أن ما يميز المرأة كذلك أنها تستخدم الدماغ كله للإصغاء بينما الرجال يستخدمون نصف أدمغتهم لأداء هذه المهمة.

وبينت أن وجود المرأة في مجلس إدارة أي منظمة سواء عائلية أو غير عائلية يعني اقتراب هذه المنظمة من معاناة الآخرين سواء الموظفين أو العملاء وحتى المجتمع وفهما أكثر للاحتياجات البشرية كما أن وجود المرأة المناسبة للعمل في هذا المنصب كأحد أعضاء مجلس الإدارة سيكون بلا شك أحد عوامل النجاح لأن الإحساس بالعامل البشري مرتفع جداً.

وعددت عطار بعض الصفات التي لابد أن تتوافر في المرأة القيادية ومن أهمها إجادة فن الاتصال والحوار حيث يعتبر هذا الجانب من أهم الصفات التي يجب أن تتقنها المرأة القيادية موضحة أنه لا يوجد قيادة من دون مهارة الاتصال فلا يمكن أن تعرض المرأة القيادية ذاتها وأفكارها وسياساتها من دون العامل المساعد الأساسيه وهو توصيل الفكرة للآخرين وإيصالهم لمرحلة يؤدون بها المهام بقناعة فالرؤية الواضحة التي تعمل تحقق دوراً مهماً في الإقناع مشددة على أن القيادة الناجحة لها متطلبات متعددة ومنها الصبر إظهار التحكم في الذات و الكرم و التواضع و الالتزام والإصرار على القرار، إضافة إلى الاحترام والصفح عن الآخرين والإنصات الجيد للآخرين.

ونصحت الدكتورة نائلة القياديات الحاضرات لورشة العمل إلى ضرورة التحكم بزمام الأمور بكل ما تملكه من أسلحة ومهارات مبينة أن التركيز على احتياجات الشخص النفسية سواء في العمل أو في المنزل جانب مهم لنجاح الدور القيادي كما أن استخدام العبارات البسيطة مثل "إنني فخورة بك" تعد من الأساليب السهلة التي لاتكلف شيئا ولكنها تعود للمرأة القيادية بكثير من الربح في صورة سلطة مطلقة على من تتعاملين معهم من الآخرين.

وأضافت المدير العام لمكتب استشارية للاستشارات الإدارية والاقتصادية: "ينبغي على المرأة القيادية أن تحث الموظفين على تطوير أنفسهم أو عملهم، لأنه لا يصح لهم الاحتفاظ بما تعلموه فقط كما أن عليها ألا تخلط بين الحقائق الحيادية والانطباعات الشخصية كما أن من الضروري أن تبني على حقائق ثابتة وليس على انطباعك اللحظي نحو شيء ما ولابد أن تعتمد على معلومات سليمة وكافية ومن مصادر مختلفة عند التوصل إلى أي قرار سواء على مستوى الحياة الشخصية أو العملية على حد سواء"

وتطرقت ورشة العمل إلى الكيفية الصحيحة للتخطيط للحملة الانتخابية وذلك بتحديد رسالة الحملة والموارد المالية والبشرية وكيفية الاتصال والتواصل مابين المنتخبين والجمهور والقطاع الإعلامي .

وأكدت لـ "لاقتصادية" بعض سيدات الأعمال الحاضرات لورشة العمل على ضرورة تكثيف ورش العمل التي تفيد في توجيههن نحو المسار الصحيح قبل الانتخابات وقالت مضاوي القنيعير (سيدة أعمال )" نحن بحاجة إلى التوعية في مجال الترشيح وورش العمل المتخصصة في مجال الترشيح للانتخابات تسهم كثيرا في توجيه سيدة الأعمال التي ترشح نفسها نحو الطريق الصحيح".

وتؤكد كل من الدكتورة آمال بدر الدين استشارية صحة عامة وأطفال ومنظمة برامج توعية صحية و هند الداوود (سيدة أعمال) وصاحبة مؤسسة الرند أنه لابد أن يكون لدى العاملات في المجال القيادي ثقافة واسعة ومتنوعة من خلال التحاقها بمثل تلك الورش كما أنها تفتح آفاقا واسعة فيما يخص انتخابات المرأة السعودية عموما.

في حين تتفق ريما أبو شعر (سيدة أعمال) وبديعة أبو خلف (صاحبة سلسلة مشاغل نسائية) على أن ورشة العمل كان فيها إثراء لمواضيع مهمة جدا ستفيدهم في مستقبلهم الانتخابي.

يشار إلى أن الورشة التي استمرت على مدى خمس ساعات تأتي ضمن سلسلة من الاجتماعات والدورات وورش العمل التي يعقدها الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية في الرياض بهدف توعية سيدات الأعمال والمستثمرات في إطار البرنامج الانتخابي للغرفة.

سعد الجهلاني
02-07-2008, 08:17 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير يالغالي

والله يعطيك العافية ويجزاك خير

bhkhalaf
02-07-2008, 08:23 AM
خادم الحرمين الشريفين في حوار موسع مع "السياسة" الكويتية:
نملك حلولا ملائمة لغلاء أسعار بعض السلع من خلال الأموال السيادية

http://www.aleqt.com/nwsthpic/133180.jpg

- - 28/06/1429هـ

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أن عجلة النمو في المملكة سريعة، ولكن سرعتها مقصودة لأن الهدف دائماً، وأبداً هو أن يتحدث المواطنون عما أفاء الله تعالى به عليهم من الخير، مشيراً، حفظه الله، إلى أن نعم الله على بلد الحرمين الشريفين كثيرة ومن المهم أن يتفاعل المواطنون مع هذا النمو ويكونوا هم صناعه وجنوده ورجاله، فالنمو العمراني والاقتصادي يصبح سراباً ما لم يوازه نمو بشري وإنساني وفكري.

وطمأن خادم الحرمين الشريفين الجميع بأن قضية غلاء أسعار بعض المواد الغذائية التي يعانيها العالم بأسره، وانعكست بالتبعية على المملكة يوجد لها حلول ملائمة لدى المسؤولين في الدولة من خلال الأموال السيادية، خصوصاً المواد الغذائية الأولية، كما أن هناك خططاً تكفل السيطرة على التضخم الذي يتحدث البعض عنه، وذلك باستغلال الوفرة المالية التي تتمتع بها المملكة في موضعها الصحيح المحدد لها سلفاً، بمرئيات واعية قوامها رفاهية المواطن السعودي والحفاظ على مدخراته السيادية.

وقال الملك، إن المملكة أوضحت خلال اجتماع جدة للطاقة الذي عقد أخيرا، موقفها المناوئ للارتفاع المطرد في أسعار النفط، كما أكدت مجدداً أن سياستها منذ قيام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" تقوم على تبني سعر عادل للبترول لا يضر المنتجين والمستهلكين، حرصاً منها على مصالح العالم أسوة بحرصها على مصالحها الوطنية، مؤكداً، رعاه الله، أنه يتطلب من الدول المنتجة والمستهلكة معاً أن تكشف الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار للتعامل معها بكل وضوح وشفافية حتى لا يؤخذ البريء بجريرة المسيء. جاء ذلك في حديث أدلى به خادم الحرمين الشريفين لصحيفة "السياسة" الكويتية أجراه رئيس تحريرها أحمد الجار الله نشرته في عددها الصادر أمس.. إلى التفاصيل:

سيدي خادم الحرمين الشريفين: دعني في البداية أسألك كيف سارت أعمال مؤتمر جدة الذي جمع أخيراً ممثلي الدول المنتجة والمستهلكة للنفط، ووجهتم خلاله كلمة شفافة وضعت النقاط على الحروف وحددت مواطن الخلل التي تؤدي إلى الارتفاع المستمر في أسعار النفط؟

لقد أوضحنا خلال هذا المؤتمر موقفنا المناوئ لهذا الارتفاع المطرد في أسعار النفط، كما أكدنا مجددا أن سياسة المملكة منذ قيام منظمة "أوبك" تقوم على تبني سعر عادل للبترول لا يضر المنتجين والمستهلكين، حرصاً منا على مصالح العالم أسوة بحرصنا على مصالحنا الوطنية.

فنحن ليس لنا شأن في ارتفاع أسعار النفط الحالية، والعلة تكمن في عوامل أخرى لا نفتأ نذكرها منها، عبث المضاربين بالسوق في سبيل مصالح تهمهم وزيادة الاستهلاك في عدد من الاقتصاديات الواعدة، وكذلك الضرائب المتزايدة على البترول في عدد من الدول المستهلكة، الأمر الذي يحتم على الأخيرة أن تخفض ضرائبها على النفط المصنع فيها إذا ما ارتأت حقاً المساهمة في تخفيف العبء على المستهلك.

ولكن رغم هذه العوامل التي أشرت إليها، ورغم التزام "أوبك" بتلبية الطلب المتزايد على النفط وعدم فرضها تسعيرة محددة منذ مدة طويلة تاركة الأمر للسوق، إلا أنه لا يزال هناك من يشير بأصابع الاتهام إلى "أوبك" وحدها، وهذا يتطلب من الدول المنتجة والمستهلكة معا أن تكشف الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الأسعار للتعامل معها بكل وضوح وشفافية، حتى لا يؤخذ البريء بجريرة المسيء، فمن يدعي أن زيادة الإنتاج ستخفف من وطأة المضاربات الحاصلة في السوق مخطئ، ذلك لأن هناك مرئيات كثيرة لدى هؤلاء المضاربين يعتقدون معها أن أسعار النفط ستظل عالية، وهذه المرئيات لا شأن لنا بها - كدول منتجة - فنحن نعرض بضاعتنا في السوق الدولي وفقا للأسعار المتحققة سواء كانت تلك الأسعار عالية أو منخفضة.

وقد علمت أن هناك توجها لدى دول عديدة من الدول المستهلكة لتخفيف حدة تلك المضاربات في السوق، ولكن - كما قلت - هذا ليس شأننا، فالعالم يشهد نمواً هائلاً والنفط عصب هذا النمو والحاجة إليه تزداد.

في السابق عندما كانت "أوبك" تحدد سعر النفط اعترضت الدول المستهلكة على ذلك، وطلبت إخضاع السعر للعرض والطلب، فاستجابت المنظمة، والآن يصب البعض جام غضبه عليها محملا إياها مسؤولية ارتفاع السعر .. هذا ليس عدلاً.

ومع هذا ومن واقع قراءات لتقارير الخبراء أقول إن السعر الحالي للبترول يعد رخيصا إذا ما قورن بأسعار البدائل الأخرى للطاقة التي تشهد أيضاً ارتفاعا متزايدا، بفعل تزايد الطلب عليها أو كلفة إنتاجها، نتيجة تنامي معدلات النمو الاقتصادي في العالم.

كما أن تقارير الخبراء تشير في الوقت ذاته إلى أنه مع تزايد معدلات النمو سيزداد الطلب على النفط مستقبلاً باعتباره عصب الحياة، والحمد لله تعالى، منطقتنا تنعم باحتياطي نفطي كبير يلبي هذا الطلب مستقبلاً وهذا هو الأهم.

نعم .. قد يختلف البعض معنا في طروحاتنا ولكننا لسنا معنيين بهذا، فنحن كنا ولا نزال صريحين وشفافين في مرئياتنا لضبط السوق العالمي، ونأمل من الآخرين أن يجدوا الوسائل التي تخفف عن شعوبهم كاهل الحاجة إلى مثل هذه الطاقة الحيوية.

وفي هذا الشأن وإيمانا من المملكة بأهمية التعاون الدولي في شؤون الطاقة، وإدراكها ضرورة مساعدة الشعوب الفقيرة التي تعاني ارتفاع أسعار النفط، فقد أعلنت في مؤتمر جدة إطلاق مبادرة الطاقة من أجل الفقراء، وذلك لكي نُمكن الدول النامية من مواجهة تكاليف الطاقة المتزايدة، كما دعوت المجلس الوزاري لصندوق "أوبك" للتنمية الدولية للنظر في إقرار برنامج مواز لبرنامج الطاقة من أجل الفقراء بصفة مستمرة، وأن يخصص لهذا البرنامج مليار دولار أمريكي.

وفي النهاية أعتقد أنه بتضافر جهود الإدارات والمؤسسات الاقتصادية الكبرى المتقدمة في العالم سنجتاز، بإذن الله تعالى، أزمات كثيرة في هذا الشأن، وعلى الدول المستهلكة أن تتكيف مع أسعار وأدوات السوق، وأن تعالج أمورها بمنطق عادل.

التنمية وحديث الأوساط الاقتصادية

سيدي خادم الحرمين: مشاريع التنمية الضخمة في المملكة أصبحت حديث الأوساط الاقتصادية الدولية .. إلى أين المسير؟

مع الوفرة المالية التي أفاء الله سبحانه وتعالى بها على المملكة، علينا أن نكسب الوقت حتى ولو تطلب الأمر أن نقفز من حاجزه بزيادة الإنفاق والتكلفة على المشاريع التي تعود بالخير الوفير على أبناء شعبنا من جيل المملكة الحالي والأجيال المقبلة، نريد أن يتمتع السعوديون من جيلنا الحالي بمظاهر النمو في بلدهم، وأن يورثوا هذه المشاريع لأجيالهم المقبلة لينعموا بها وبخيراتها.

أوافقك أخ أحمد أن عجلة النمو في المملكة سريعة، ولكن سرعتها مقصودة، لأن هدفنا دائما وأبدا أن نرى بلدنا يتحدث مواطنوه عما أفاء الله تعالى به عليه من الخير، فنعم الله على بلد الحرمين الشريفين كثيرة، ويهمنا كثيرا في الوقت ذاته أن يتفاعل الإنسان السعودي مع هذا النمو ويكونوا هم صناعه وجنوده ورجاله، فالنمو العمراني والاقتصادي يصبح سرابا ما لم يوازه نمو بشري وإنساني وفكري.

والحمد لله تعالى، الفرص كثيرة ومتاحة ومرئيات المستقبل واضحة بالنسبة لنا، وقد تحدث أخطاء لكنها أخطاء العاملين، فالذين يعملون هم الذين يخطئون، ولكن كل شيء مسيطر عليه ويمضي إلى مستقره، وهناك وسائل موضوعة لمعالجة أي خطأ حال حدوثه.

اليوم، توجد وفرة في الصناعة، وهناك مدن صناعية واقتصادية شيدت وأخرى في طور الإنجاز، لدينا تشجيع كبير لحركة النمو، الكل يعمل بجد ويجني ثمار عمله، والهدف واحد وهو نهضة المملكة العربية السعودية في شتى المجالات، المهم أن يعمل الجميع فالفرص تصبح سراباً إذا لم نتجاوب معها بالعمل لاستغلالها.

وأود هنا أن أطمئن الجميع بأن قضية غلاء أسعار بعض المواد الغذائية التي يعانيها العالم بأسره وانعكست بالتبعية على المملكة، هناك حلول ملائمة لها لدى المسؤولين في الدولة من خلال الأموال السيادية، خصوصا المواد الغذائية الأولية، كما أن هناك خططا تكفل السيطرة على التضخم الذي يتحدث البعض عنه، وذلك باستغلال الوفرة المالية التي تتمتع بها المملكة في موضعها الصحيح المحدد لها سلفاً بمرئيات واعية قوامها رفاهية المواطن السعودي والحفاظ على مدخراته السيادية.

الوفرة المالية للمملكة

سيدي خادم الحرمين: في ظل الوفرة المالية التي تسود دول مجلس التعاون الخليجي، هل يريحك التعاون الاقتصادي القائم بين دول المجلس؟

يصفنا إخواننا في دول المجلس بالشقيقة الكبرى، وهذا يجعلنا في المملكة حريصين تمام الحرص على مواصلة دورنا في طرح كل ما من شأنه زيادة عرى التعاون والتلاحم بين دولنا، فهناك تعاون اقتصادي قائم بين الشقيقات الست في المجلس، إلا أننا ندفع دوماً بأن تكون وتيرة هذا التعاون أسرع وأفضل، ونتطلع إلى ذلك اليوم الذي نرى فيه حلم شعوبنا في الترابط الاقتصادي قد تحقق على أرض الواقع وأعطى أكله.

فالمنطقة كلها تنعم اليوم بوفرة مالية يتعامل معها البعض بتوجه اقتصادي جيد يخدم مستقبل الأجيال المقبلة، ونحن في المملكة - كما قلت لك - يأخذ النمو لدينا شكلاً سريعاً في أدائه، وهذا ما أردناه ليتمتع شعبنا بمظاهر التقدم والازدهار والرخاء في مختلف المجالات ويخلف لجيله المقبل ما زرع له.

المملكة ليست - والحمد لله تعالى - بحاجة إلى أية أموال من تلك الفوائض في دول الخليج، بل بالعكس السعودية تزيد ولا تنقص من رخاء أشقائها، وكل ما نتوخاه أن نكون جميعا واعين لأي مخاطر تحيط بنا.

لقد كان ألمنا كبيراً جداً عندما تعرضت الشقيقة الكويت لتلك الكارثة في عام 1990م، ولم يهدأ لنا بال إلا عندما رجعت الكويت لأهلها، واسترد شعبها أرضه، ولا نريد لأي دولة في مجلس التعاون أن تتعرض لمثل هذه الكارثة، وهذا مسار سرنا عليه منذ أن ولدت الدولة السعودية، نريد أن يبقى أشقاؤنا في حرز بعيدين عن المخاطر والكوارث كتلك التي حلت بالكويت، وهي مخاطر جاءت من العراق حينها، ولا نريد لها أن تأتي من أي جهات أخرى في وقتنا الحالي.

أمامنا الآن ما يجب أن نحصن أنفسنا منه .. من كل من لا يريد الخير لهذا الإقليم أو هذه المنطقة، وأن نكون على وعي تام بهذه المخاطر قبل حدوثها.

علاقاتنا مع دول المجلس بلا استثناء - كما تعرف - على أحسن ما يرام، ونسعد كثيراً عند نبذ أي اختلافات أو خلاف في الرأي بين أحد منهم، ونكون أكثر الناس راحة حينما تنتهي بعض الاختلافات أو خلاف في وجهات النظر بيننا وبين إحدى دول المجلس بالود والعلاقة الجيدة، كوننا نعتبر أي قضية محل نقاش مع أشقائنا، وأن يكون الأمر مجرد اختلاف في وجهات النظر لا خلافا يخلق حالة جفاء.

وفي كثير من المواقف أتت المملكة على نفسها، ولا نستاء من ذلك بل يتسع صدرنا لمثل هذا الأمر ما دمنا نثري لغة التناصح فيما بين دولنا، وتبقى هي اللغة السائدة والمقبولة والمفهومة بيننا لدرء أي شر يراد بنا، خصوصاً أن شعوب المنطقة ذات وضع اجتماعي متقارب يحتم علينا كشقيقة كبرى أن نعمل على زيادة التلاحم مع بعضها البعض، سواء كان تلاحما اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً.

الإصلاح الاجتماعي

سيدي خادم الحرمين: أسمع وأنا دائم التردد على بلدكم وشعبكم الطيب حديث مواطنيكم عن مرئياتكم للمستقبل التي تهدف إلى إصلاح اجتماعي ينسجم مع لغة العصر..؟

التقدم الاجتماعي الذي لا يخرج من رحم خصوصيات الشعوب لا جدوى منه، ولذلك نحن ماضون في هذا التقدم ولكن وفق ما ينسجم مع تقاليد وعادات وموروث المواطن السعودي، وأولاً وأخيراً عقيدتنا الإسلامية الغراء التي بها نقتدي وعليها نسير ونهتدي. العقيدة الإسلامية دين ودنيا ولندع لها بالحسنى ونطبقها بالسماحة التي أمرنا بها دستورنا الإلهي القرآن الكريم.

هناك مَن يتحدث أيضاً عن مسار العمل السياسي، وأنا أعتقد أن العدل إذا ساد فإن الحكم حينها يكون صحيحاً ومريحاً للناس، خصوصاً وأنت أمام خصوصية يجب أن تراعيها لشعبك، فالقوة ليست في ترهيب الناس أو تخويفهم، بل في العدل والإنصاف بينهم، ونسأل الله عز وجل أن يعيننا على تسيير أمور بلدنا وفق هذا المستقر، فالناس - كما قلت - تتلاحم مع قياداتها وحكامها عندما ترى الأمن مستتبا والعدل هو السائد بينهم، أما اللغو فيذهب جفاء لأنه لا ينفع الناس.

شعوب المنطقة

سيدي خادم الحرمين: ما مرئيات المستقبل السياسية لشعوب هذه المنطقة أمام الوفرة المالية التي تتمتع بها الآن؟

شعوب الخليج والمملكة على وجه الخصوص لا تريد أن تتكرر الكارثة التي تعرضت لها الكويت في سنوات مضت، كما أننا لن نسمح لأصحاب المرئيات الطائفية بأن يروجوا بضاعتهم الفاسدة بين شعوب المنطقة التي تمقت هذا الطرح البغيض وتعي خطورته وحتى تأنف سماعه، وستقف هذه الشعوب - بعون الله تعالى - سداً منيعاً أمام أي أناس لا يريدون الخير للمنطقة وشعوبها عبر إثارتهم النعرات الطائفية أو ما شابه ذلك من أمور دخيلة على مجتمعاتنا، وأعتقد أننا في طريقنا نحو إحقاق الحق بهزيمة هذه الطروحات والمرئيات غير السوية، لا سيما أن الوفرة المالية التي أنعم الله تعالى بها على شعوبنا يمكن توظيف بعضها في التصدي لأي صعوبات أو دعاوى أو أيديولوجيات غير سوية، وكما ذكرت لك أن العدل بين الناس هو المسار الذي نسير عليه ونشدد على التمسك به في حكمنا، وهو الكفيل - بإذن الله تعالى - بإجهاض أي أيديولوجيات عقيمة في مهدها .. الجدل الذي لا ينفع الناس بلاغة كلامية بلا مضمون، ويذهب جفاء ولا يمكث في الأرض.

سيدي خادم الحرمين: ما الذي تطلبه من شعوب ودول المنطقة وأنت تحكم الشقيقة الكبرى السعودية، وكذلك من شعبكم الطيب؟

المملكة - بعون الله تعالى - ستبقى شقيقة كبرى لأشقائها من دول المجلس، أمينة على رسالتها في تعزيز علاقات شعوب المنطقة نحو مزيد من التقدم والازدهار، وستستمر في سعيها الدؤوب إلى تحصين شعبها وأشقائها من أي تدخلات أو دعاوى سياسية بعيدة عن خصوصياتها ومرئياتها التي وفرت لها الأمن والاستقرار.

أما من حيث الشق الثاني في سؤالك، فأنا أسعد الناس بالمشاعر الطيبة التي يبديها لي شعبي الوفي في أي محفل أو مناسبة أو لقاء أخوي معهم، وهذا الود والمحبة السائد بين الحاكم والمحكوم في المملكة ليس وليد اليوم، بل ولد مع ميلاد الدولة السعودية، وأسأل الله تعالى أن يوفقني في حمل هذه الرسالة الخيرة في خدمة أرض الرسالة وشعبها الوفي، الذي تعهدت أمامه عندما توليت الحكم وكذلك في كل خطاباتي أن أعمل لإسعاده ورفاهيته وتأمين أمنه وسلامته، وها هي المملكة تنعم والحمد لله تعالى بالاستقرار والطمأنينة، وذلك نتيجة التعاون الدائم بين أبناء شعبنا والأجهزة الأمنية، والذي كان له بالغ الأثر في ملاحقة الفرق الضالة ووأد مخططاتها الإرهابية حتى اضمحل نشاطها، والعملية الأخيرة التي أوقع فيها رجال الأمن بعدد من الإرهابيين قبل أن ينفذوا مآربهم التخريبية أبلغ دليل على أن بلادنا محصنة والحمد لله تعالى، خصوصاً أن هذه الضبطية جاءت بعد ما يناهز الأعوام الثلاثة من تلك الأعمال الإرهابية التي شهدتها المملكة والتي انتهت كلها إلى الفشل، أي أن هذه الفترات المتباعدة بين كل عملية وأخرى تؤكد أن هذه الفرق الضالة إلى الزوال بعد أن تصدى لها الشعب السعودي بأسره بتعاونه الدائم مع رجال الأمن في الكشف عن هوية وأوكار هؤلاء المغرر بعقولهم.

وأؤكد لك أخ أحمد مجددا أن المنطقة يعمها والحمد لله تعالى وعي فكري كبير، رافضاً لتلك الأفكار والأيدلوجيات التكفيرية أو أي محاولة لإذكاء الفتن الطائفية التي هي في الأساس إلى غروب .. أن الله لحامٍ رسالته.

الموقف تجاه لبنان

سيدي خادم الحرمين الشريفين: شعب لبنان وجد فيكم - خشبة الإنقاذ - من الذي حل به .. فهل نطمئن اللبنانيين أنهم آمنون في وطنهم؟

تأكد أن الفعل والفكر الخير هو الذي سيسود ساعة غروب الذين أرادوا الشر للبنان والمنطقة، وربما للإقليم بأسره .. ساعة غروبهم تدنو وإني والله أرى أنه لا يمكن أن يخسر الفعل الخير أمام فعل الشر، وإن بانت مظاهر هذا الشر لبعض الوقت .. لبنان في طريقه إلى التمتع بما أراده له الخيرون .. وسيهزم الذين أرادوا له الشر، ونحن لا نريد للبنان وأهله سوى أن يعيش سيرته الأولى متوافقاً مع بعضه مستقلا مستقرا .. لا نريد أن يكون ساحة لصراع الكبار أو يكون منفذا لتصدير عبث العابثين ممن لا يريدون لهذا الإقليم وهذه المنطقة أن تنعم بالأمن والأمان، وأن تسير في تقدمها ونموها الاقتصادي وحراكها السياسي التفاهمي، الذي يمد جذوره من موروث هذه المنطقة التي عرفها العالم بأنها منطقة السلام ومهبط الرسالات.

سيدي خادم الحرمين الشريفين: ما مرئياتكم لقادم الأيام؟

نحن نحاول اختصار الزمن، فالوقت لا يرحم .. نريد أن تسبق أعمالنا أقلامنا، وسنكون أسعد الناس ونحن نرى ما وعدنا به قد أنجزناه، ويعلم الله تعالى كم كنت سعيداً، وأنا افتتح تلك المشاريع الضخمة في المنطقة الشرقية، وهي مشاريع منتجة وليست رعوية .. مشاريع لمصانع كيماوية وصناعات هائلة ستنضم إلى منظومة المشاريع القائمة لتصبح مكملة لها، وذات مردود ربحي عال للدولة والمواطن السعودي.

العام الماضي شهد تحقيق أحد أحلامنا في المملكة بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، التي سيتخرج فيها العلماء في مختلف المجالات المعرفية والتقنية والطبية والإنسانية العالية وجميعها تعود بالخير على وطنهم وأمتهم.

وأخيرا أطمئن الجميع أن مرئياتنا للمستقبل محاطة بفكر متقدم غايته أن نستفيد من تلك الفوائض النقدية وتوظيفها في وجهتها الصحيحة، التي تضمن إسعاد شعبنا ورخاء واستقرار بلادنا التي أكرمها المولى عز وجل بسدانة الحرمين .. وللبيت رب يحميه.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:30 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير يالغالي

والله يعطيك العافية ويجزاك خير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير وعافاك وجزاك الفردوس الأعلى ووفقك أستاذنا القدير

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
02-07-2008, 08:36 AM
ستبنى في السعودية والإمارات
10 فنادق عالمية وفق مبادئ الشريعة الإسلامية

- دبي ـ قنا: - 28/06/1429هـ

تعتزم شركة إماراتية في مجال إدارة الفنادق وتطويرها إطلاق عشرة فنادق وشقق مفروشة ذات مستوى عالمي تعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية في كل من الإمارات و السعودية بحلول عام 2010، وذلك ضمن إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى تلبية الطلب المتزايد على هذا النوع من الفنادق في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المدير العام لمجموعة فنادق "لاندمارك" في تصريحات صحافية أمس، إن النمو الملحوظ في أعداد السياح العرب والمسلمين وما يصاحب ذلك من ارتفاع في معدلات الإنفاق من قبل النزلاء العرب يمثل عاملاً أساسياً في زيادة الإقبال على الفنادق التي تعمل وفق مبادئ الشريعة الإسلامية على مستوى منطقة الشرق الأوسط نظراً للنمو غير المسبوق الذي تشهده الأسواق الإقليمية، متوقعا زيادة أعداد السياح العرب وبالتالي زيادة الطلب على هذا النوع من الفنادق.

وأضاف أن الفنادق التي سيتم إطلاقها والمتفقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية مبنية وفقا للمعايير العالمية حيث ستوفر أفضل المرافق التي ستستقطب النزلاء من المسلمين وغير المسلمين. ويشهد سوق الفنادق المتفقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية ازدهاراً ملحوظاً في ضوء ارتفاع عدد السياح العرب، حيث تفيد منظمة السياحة العالمية أن المسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي ينفقون أكثر من 12 مليار دولار أمريكي سنوياً على الرحلات الترفيهية. إلى جانب السياح الإماراتيين الذين ينفق الواحد منهم بمعدل 1700 دولار أمريكي في كل إجازة الذي يزيد بمقدار 500 دولار أمريكي على معدل الإنفاق الأوروبي. يذكر أنه سيتم إطلاق ستة من هذه المشاريع الجديدة في دبي، إضافة إلى اثنين في أبو ظبي وفندق من فئة أربع نجوم في الفجيرة وآخر في جدة في السعودية وستعمل جميع هذه الفنادق وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، إضافة إلى التبرع بجزء من الأرباح لصالح الأعمال الخيرية.

bhkhalaf
02-07-2008, 08:38 AM
سبحان الذي يغير ولا يتغير!!

محمد بن فهد العمران - 28/06/1429هـ

قبل عدة أيام وبحكم عملي لأكثر من 20 عاماً في المجال المصرفي والاستثماري، حدثني أحد الأصدقاء عن بعض المشكلات التي تواجهه مع إحدى شركات الاستثمار التابعة لأحد البنوك والمتمثلة في تعليق تنفيذ بعض الأوامر لبضع دقائق، إضافة إلى تأخير في عرض أسعار الأسهم الآنية، حيث يرى أن هذه المشكلات سببت له خسائر وأنه يرغب في تقديم شكوى إلى كبار مسؤولي تلك الشركة لحل هذه، وتفادي تكرارها مستقبلاً.

بالتأكيد أن له الحق في رفع شكوى وبالتأكيد أن أنظمة بعض الشركات الاستثمارية لا تزال تعاني عيوبا فنية تؤثر سلباً في عملاء هذه الشركات، لكن ما أضحكني حقيقة في هذه القصة هو التطور الكبير الذي حصل في السوق المالية "تداول" خلال السنوات الأخيرة، الذي ترافق أيضا مع تطور كبير في طبيعة الشكاوى ونوعية المشكلات التي يعانيها هؤلاء العملاء.

فمن خلال شريط الذكريات، تذكرت كيف كان المتداولون لا يستطيعون الوصول إلى الأسعار الآنية، إلا من خلال زيارة فروع البنوك، وكيف كانوا في سباق 100 متر حواجز مرتين يومياً لحجز المقاعد قبل افتتاح السوق (خصوصاً في الفروع المزدحمة)، وكيف كانوا يتقاسمون شاشة واحدة فيما بينهم ولا يحق لأحد منهم التحكم فيها، وكيف كانت الأسعار مبرمجة بتأخير لأكثر من خمس دقائق دون اعتراضات من أحد. بل إنه قبل عام 1990م، كان عرض الأسعار يتم من خلال فاكس تعممه مؤسسة النقد على البنوك صباح كل يوم ولمرة واحدة فقط لا غير.

تذكرت كيف كان يجب على المتداولين تعبئة نماذج أوامر شراء أو بيع الأسهم، وكيف كان البنك قبل تنفيذها يجب أن يقوم بمطابقة التوقيع ثم تحويل المبلغ من الحساب الجاري إلى الحساب الاستثماري (في حالة الشراء)، ومن ثم إرسال فاكس إلى الوحدة المركزية للبنك، حيث لا يتم التنفيذ في الغالب إلا بعد عدة ساعات من تعبئة النموذج إن لم يكن بعد عدة أيام (أنت وحظك). أما تأكيد الأوامر، فأحيانا يقوم البنك بطباعة تأكيد الأوامر وإرسالها للعملاء بالبريد العادي وأحيانا لا يقوم بذلك، وإن اعترض عميل على ذلك، فإنه سيضمن عدم تسلمها لاحقاً.

تذكرت كيف كان يجب على المتداولين الانتظار من يومين إلى ثلاثة أيام من تاريخ تنفيذ أوامر البيع حتى تدخل قيم الصفقات في حساباتهم المصرفية، وتذكرت ذلك المتداول الذي ابلغني ذات مرة عن تحوله إلى أحد البنوك بسبب خدمة مبتكرة تتمثل في تقليص فترة تسوية أوامر البيع من يومين إلى يوم واحد فقط (كان ذلك يعتبر تفوقاً كبيراً على باقي البنوك) وتذكرت كيف كان غالبية المتداولين مستثمرين على المدى الطويل، بل كنا من النادر أن نرى متداولاً يقوم بتنفيذ أكثر من صفقة خلال الأسبوع الواحد!!!

لا شك أن هناك فارقا كبيرا بين المشكلات التي يعانيها صديقي والمشكلات التي كان يعانيها المتداولون سابقاً نتيجة لتغير الظروف وتطور آليات السوق المالية، التي لا تزال بحاجة إلى مزيد من التطوير، سواء من قبل شركة تداول أو الشركات الاستثمارية. أما أنا، فأعتقد من أن حقي أن أبتسم وأقول "سبحان الذي يُغّير ولا يتغير".

bhkhalaf
02-07-2008, 09:00 AM
33 نقطة يضيفها السوق السعودي وتغريم الدريس 100 ألف ريال لتسريبها بيانات

اليوم - الدمام

أنهى السوق السعودي تداولاته لليوم الأول من شهر يوليو الحالي مرتفعاً بمقدار 33 نقطة وليقترب من اختراق حاجز الـ «9400» نقطة مسجلاً 9385 نقطة وسط تحسن طفيف في قيم التداول مقارنة بيوم أمس عند 6.6 مليار ريال، وليواصل المؤشر العام ارتفاعه الطفيف لليوم الثالث على التوالي. وكان المؤشر قد انخفض مطلع الأسبوع الجاري بنحو 270 نقطة متأثراً بتراجع الأسواق العالمية وسط مخاوف من استمرار أزمة الرهون الإئتمانية، حيث تمكن المؤشر من استعادة أكثر من 70 نقطة خلال الجلسات الثلاث الأخيرة. وشهد السوق أمس ارتفاع جميع القطاعات باستثناء قطاع البنوك الداعم الرئيس للمؤشر خلال الجلستين الماضيتين متأثراً بانخفاض سهم «الراجحي» أكبر البنوك المدرجة من حيث القيمة السوقية الذي أقفل عند 86.25 ريال - 1.75 وسط تداولات محدودة قاربت الـ «900» ألف سهم. يشار إلى أن أمس هو أمس الأخير لأحقية توزيع الأرباح النقدية للمصرف عن النصف الأول 2008 بمقدار 1.25ريال للسهم ما يعادل 12.5ريال من رأسمال المصرف البالغ 15000 مليون ريال. وفي المقابل تمكن سهم «سابك» من الإغلاق مرتفعاً بعد انخفاضه خلال الأربع جلسات الماضية مسجلاً 141.25ريال +1.0 وسط تداولات نشطة بلغت 3.9 مليون سهم، وكان السهم قد انخفض يوم أمس دون متوسط الـ «200» يوم للمرة الأولى منذ 11 شهرأ ،مسجلاً خلال التداول أدنى مستوى له منذ نحو شهر ونصف عند 138.75ريال.

وشهد السوق أمس ارتفاع سهم «سيسكو» بأكثر من 3 بالمائة ليغلق عند 27.5ريال +1.0 وسط تداولات كثيفة بلغت 1.9 مليون سهم . وكانث هيئة سوق المال قد وافقت يوم أمس على طلب الشركة زيادة رأسمالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 322 مليون ريال. كما شهد قطاع التشييد والبناء عودة الارتفاعات القوية لعدد من أسهمه مع اقتراب موعد إعلان النتائج النصف سنوية، حيث ارتفع سهم «الزامل» بنحو 7 بالمائة مسجلاً 112.5ريال وسط تداولات نشطة تجاوزت 175 سهم، بالإضافة إلى ارتفاع أسهم «البابطين» و «المعجل» و «أميانتيت» بنسب تفوق 3 بالمائة. وعلى نفس الصعيد ارتفعت أسهم «البحري» و«التعمير» و «إعمار» و «الورق» و «الدوائية» و«كيان» و «نماء» و«المجموعة السعودية»، بالإضافة إلى «الهولندي» بأكثر من 2 بالمائة. فيما شهد قطاع التأمين استمرار التداولات النشطة مع إقبال المضاربين على أسهم القطاع الذي شهد تصدر خمسة أسهم قائمة الشركات الأكثر صعوداً في السوق.

الجدير بالذكر ان «هيرمس» أصدرت تقريراً عن السوق السعودي توقع تذبذب السوق بين مستويات 11800 نقطة و13800 نقطة خلال الـ «12» شهراً المقبلة نظراً لتفاؤل الشركة بأرباح الشركات السعودية التي توقعت أن تنمو بنحو 15بالمائة و 16 بالمائة حتى 2011. وأعلنت هيئة السوق المالية عن فرض غرامة مالية مقدارها مائة ألف ريال على شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، لعدم تقيدها بأحكام المادة 45/ج من نظام السوق المالية التي تنص على أنه « تعد جميع المعلومات والبيانات المشار إليها في الفقرات أ/3,2,1 و ب/3 من هذه المادة معلومات سرية. ويحظر على الشركة المصدرة ـ قبل تزويد الهيئة بهذه المعلومات والبيانات وإعلانها ـ إفشاؤها إلى جهات لا يقع على عاتقها التزام بالمحافظة على سرية المعلومات وحمايتها», حيث تسرب خبر عزم الشركة زيادة رأس مالها عن طريق منح سهم لكل أربعة أسهم وتوزيع أرباح نقدية بواقع ريال ونصف للسهم بتاريخ 4/1/2008 م قبل إبلاغ الهيئة بذلك وإعلانه، وهو الخبر الذي أعلنت عنه الشركة لاحقاً بتاريخ 21/1/2008م.

بلغت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في السوق المالية السعودية خلال شهر يونيو 2008م 223,35 مليار ريال، بارتفاع قدره 42.64 بالمائة عن تداولات شهر مايو من العام 2008، التي بلغت 156,58مليار ريال، نفذت من خلال 6,80 مليون صفقة. ظلت تداولات الأفراد السعوديين هي المسيطرة على السوق، حيث بلغت مبيعات الأفراد 204,84 مليار ريال أي بنسبة 91.7 بالمائة من جميع عمليات السوق أما عمليات الشراء فقد بلغت 202,84 مليار ريال أي بنسبة 90.8 بالمائة من جميع عمليات السوق.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:07 AM
اتساع الاقتصاد السعودي 5 بالمائة خلال خمس سنوات
ارتفاع صادرات المملكة من الاسمنت إلى 3.57 مليون طن والوردات ضئيلة

سلمان العقيلي – الرياض

شهدت صناعة الاسمنت حول العالم تطوراً ملحوظا نتيجة للنمو الاقتصادي والسكاني، كما شهد قطاع الاسمنت السعودي نمواً مطرداً نتيجة لتنامي الطلب، وتمثل شركة أسمنت اليمامة أحد أهم مكونات القطاع كونها أكبر شركة للإسمنت من حيث الطاقة الإنتاجية وثاني أكبر منتج للاسمنت في البلاد، وقد حققت الشركة نسب نمو مرتفعة مصحوبة بنتائج مالية جيدة. ويُعد اقتصاد المملكة العربية السعودية واحداً من أسرع الاقتصاديات توسعاً في المنطقة بمعدل نمو اقتصادي حقيقي بلغ 5 بالمائة خلال السنوات الخمس المنصرمة مقارنة بمعدل نمو بلغ 1.4بالمائة في العقد الماضي.

وذكر تقرير اقتصادي حصلت (اليوم) على نسخة منه ان الحكومة تلعب دوراً هاماً في استثمار إيراداتها النفطية المرتفعة في البنيات التحتية المختلفة. ونتيجة لذلك، فقد ظل الطلب على الإسمنت في ارتفاع مستمر خلال السنوات الماضية. وتأتي إسمنت السعودية و اسمنت اليمامة و إسمنت الجنوب في صدارة قطاع الإسمنت السعودي من حيث القيمة السوقية. فهذه الشركات الثلاث تستحوذ على أكثر من نصف إجمالي رسملة الشركات الثماني المدرجة في قطاع الإسمنت كما في 25 يونيو 2008. وقد بلغ إجمالي طاقة إنتاج الإسمنت والكلنكر لهذه الشركات الثماني مجتمعة 32.90 مليون طن و 28.5 مليون طن على التوالي في عام 2007. وتعتبر شركة إسمنت اليمامة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية من الإسمنت والكلنكر 6.30 مليون طن و 6 ملايين طن على التوالي، أكبر شركة للإسمنت من حيث الطاقة الإنتاجية وثاني أكبر منتج للاسمنت في البلاد. وقد بلغ إجمالي إنتاج الإسمنت للشركات الثماني المسجلة في سوق الأسهم السعودي 30.28 مليون طن في عام 2007، بارتفاع بلغ 12بالمائة مقارنة بحجم الإنتاج في عام 2006. وينشأ معظم الطلب على الإسمنت من المناطق الوسطى والشرقية والغربية.

مشير الى ان ارتفاع إجمالي صادرات الإسمنت من المملكة العربية السعودية إلى 3.57 مليون طن في عام 2007، من 1.67 مليون طن في عام 2006. وفي الوقت الراهن يبلغ مجموع عدد شركات الإسمنت التي تقوم بتصدير الإسمنت من المملكة العربية السعودية خمس شركات. ومن مجموع هذه الشركات الخمس، تعتبر إسمنت السعودية وإسمنت المنطقة الشرقية هما الشركتان الرئيسيتان لتصدير الإسمنت إذ بلغت صادراتهما 1.15 و 1.12 مليون طن على التوالي في عام 2007. والجدير بالذكر أن الحكومة حظرت مؤخراً تصدير الإسمنت على إثر الشكاوى المتصاعدة من قبل المقاولين والأفراد بأن تجار الإسمنت يقومون بتخزينه من أجل التصدير لجني أرباح أكثر. من جانب آخر، وتجدر الإشارة هنا إلى أن واردات المملكة من الإسمنت والكلنكر في عام 2007 كانت ضئيلة جداً.

واوضح التقرير ان اقتصاد المملكة العربية السعودية، التي تستأثر بنسبة تتجاوز 25بالمائة من إجمالي الاحتياطيات النفطية العالمية الحالية، يعتبر الأكبر على نطاق الدول العربية. ورغماً عن بذل بعض الجهود لتنويع اقتصاد المملكة العربية السعودية، إلا انه لا يزال يعتمد اعتماداً كبيراً جداً على القطاع النفطي وسوف يستمر على هذا المنوال خلال المستقبل المنظور. وقد ارتفعت مساهمة القطاع الخاص غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي على مدى العقد المنصرم بيد أن النفط والمشتقات النفطية لا تزال تمثل نسبة تتراوح بين 90بالمائة و 95بالمائة من عوائد الصادرات و 75بالمائة من إيرادات الميزانية و 30بالمائة إلى 35بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقد نما القطاع غير النفطي بنسبة 8بالمائة في عام 2007 كما نتج عن الإيرادات النفطية التي تصاعدت بشكل كبير خلال السنوات الماضية ميزانية ضخمة وفوائض مالية خارجية جيدة. ونتيجة لذلك، فقد شهد الاقتصاد السعودي ارتفاعاً غير مسبوق في النشاطات المرتبطة بالبنية الأساسية خلال السنوات القليلة الماضية. وقد نشأ عن ذلك طلب ضخم على الإسمنت في المملكة. وثمة عوامل أخرى مواتية لقطاع الإسمنت تتمثل في الزيادة الكبيرة في أعداد السكان من الفئات العمرية الشابة و النمو الكبير في قطاع السياحة.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:10 AM
«باب رزق جميل» يتبنى مشاريع الشباب في معرض شباب الأعمال

اليوم - الرياض

بعد اجتماع لجنة شباب الأعمال بالشيخ محمد عبداللطيف جميل تم الاتفاق على تبني باب رزق جميل لأربعين مشاركا ومشاركة في المعرض المنطلق في7 يوليو المقبل برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وتقديم قروض فورية يومية لهم الأمر الذي يهدف إلى تأهيل الشباب والشابات السعوديين لمواجهة تحديات سوق العمل كما سيقوم باب رزق جميل بإلقاء محاضرات إرشادية لشباب الأعمال لتشجيعهم ونشر المفهوم التجاري ليساهم في توفير المزيد من فرص العمل للشباب والشابات.

يذكر أن معرض شباب الأعمال يهدف إلى تعزيز أنشطة وقدرات الشباب في ميادين العمل الحر وتمكينهم من إنجاح مشاريعهم من خلال التسويق والترويج لأعمالهم وتعريف المستثمريين بأعمال وأفكار جديدة كما تساهم في إيجاد فرص للتواصل بين شباب الأعمال والشركات الكبيرة لمساعدة الشباب على إيجاد الدعم والرعاة لمشاريعهم وأعمالهم ولعل باب رزق جميل يعد أحد أبرز تلك الشركات المساهمة في إبراز قدرات الشباب لدى المجتمع الأمر الذي جعل لجنة المعرض توقع عليه الاختيار من خلال جلبها كأحد الرعاة للمعرض مما سيساهم في إنجاح مشاريع جميع المشاركين والمشاركات بعد تبني باب رزق جميل للمشاريع الشبابية .من جانبه عبر نهار الحوذان مدير معرض شباب الأعمال عن شكره لباب رزق جميل على دعمهم ومساعدتهم مؤكداً أن هذه المشاركات ستساهم في إيجاد قاعدة أوسع من أصحاب الأعمال الناشئة .

bhkhalaf
02-07-2008, 09:20 AM
دشّنت أنظمة تخطيط الموارد المؤسساتية
7 ملايين راكب تنقـلهم «السعودية» خلال الصيف الحـالي

سعد خليف - جدة

دشّن المدير العام للخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم مركز البرنامج الشامل (ERP) الجديد ايذانا ببدء المرحلة الأولى من باكورة أنظمة تخطيط الموارد المؤسساتية (ERP) والذي يشمل البرامج المالية والموارد البشرية وإدارة الأصول والممتلكات والعملاء وذلك بعد اعتماد تقنية ساب (SAP) العالمية كمواصفات معيارية لـ «السعودية» التي تستهدف نقل ما يزيد على 7 ملايين راكب بين مختلف المحطات الداخلية والدولية، وذلك على متن نحو30 ألف رحلة داخلية ودولية من بينهم ما يزيد على 3 ملايين و80 ألف مسافر على متن أكثر من 17 ألف رحلة داخلية ودولية من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال موسم الصيف الحالي.

وقال المهندس الملحم إن الخطوط السعودية تولي أهمية قصوى لتحسين وتطوير البنية التقنية للمؤسسة لمواكبة أحدث التقنيات العالمية وذلك من منطلق ايمانها العميق بأهمية أنظمة تكنولوجيا المعلومات كعنصر رئيسي لدعم استراتيجيات التطوير في مؤسسات الأعمال الحديثة. وأضح أن هذه الأنظمة توفر بيئة معلوماتية متكاملة لأداء أعمال الخطوط الجوية السعودية المتعددة ، ويتيح لها الانتقال السريع والشفاف للمعلومات بين الإدارات والقطاعات بناء على معايير إجرائية قياسية وفعالة تضمن إزالة العوائق، وتدفق المعلومات مع استبعاد كل الإجراءات التي لا تحقق قيمة مضافة إلى العمل، بالإضافة إلى أنها ستساهم في تقديم خدمة مميزة للعملاء.

وأكد المدير العام للخطوط السعودية أن هذه الانطلاقة الهامة أتت تتويجاً لجهود قطاعات عديدة بـ «السعودية» عملت على تيسير وتسخير الطاقات البشرية المتخصصة لتشارك في تحقيق هذا الإنجاز الكبير. من جهة اخرى اشار المهندس الملحم الى رعاية الخطوط الجوية السعودية لفعاليات مهرجان «جدة غير» كناقل رسمي مشيرا الى أن هذه الرعاية تأتي في إطار مشاركة المؤسسة في منظومة التطور والتقدم مشيرا إلى التعاون المتنامي بين الخطوط السعودية ومختلف الجهات والمؤسسات العاملة في مجال السياحة من خلال الهيئة العليا للسياحة والآثار ، بهدف تفعيل برامج التنمية السياحية الشاملة التي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية والبيئية وما تتميز به بلادنا من الحفاوة وكرم الضيافة العربية الأصيلة .

bhkhalaf
02-07-2008, 09:24 AM
مصرف الراجحي يطلق البطاقة البلاتينية الجديدة من فيزا

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12801/596362_1.jpg
الاحتفال باصدار الفيزا الجديدة

أطلق «مصرف الراجحي»، أول مصرف إسلامي في المملكة بطاقات «فيزا» (Visa) الصراف البلاتينية الحصرية والتي ستوفر العديد من الفوائد في مجال السفر وخدمات الترفيه لمجموعة من أبرز العملاء وذلك ضمن إطار برنامج «مزايا بطاقات فيزا البلاتينية». وتأتي هذه الخطوة في ضوء تزايد الطلب على المنتجات ذات الخدمات المتميزة من جهة وتوسع قاعدة عملاء الشركة من رجال الأعمال والشخصيات الهامة في المملكة. وتؤمن هذه البطاقة مجموعة من الخيارات للعملاء بما فيها طريقة الدفع لشراء المنتجات والخدمات.

وبالإضافة إلى كون هذه البطاقة معتمدة في أكثر من 29 مليون محل تجاري، فإنها توفر مجموعة من المزايا بما فيها خدمة المتابعة على مدار الساعة، حيث تم تطويرها لتمكن حاملي البطاقة من الحصول على الدعم الراقى الذي يفي بكافة احتياجاتهم الشخصية والمهنية. وتضمن خدمة المتابعة هذه وشبكتها من الموارد ذات المستوى العالمي للعملاء الأمان عند استخدام البطاقة في أي مكان في العالم. ويتمتع حاملوالبطاقة بعضوية «نادي بطاقات فيزا البلاتينية» (Visa Platinum Club) و»فيزا بلاتينيوم غولف» (Visa Platinum Golf) والفعاليات البلاتينية» و»برامج السفر المتميزة» وقال سعيد الغامدي، نائب الرئيس التنفيذي في «مصرف الراجحي»: «يأتي إطلاق هذه البطاقات تلبية لتوقعات كبار العملاء لدينا، حيث تتناسب ميزاتها وفوائدها مع أسلوبهم ونمط حياتهم. ونفخر بأن نقدم هذه البطاقة الخاصة لمجموعة من أبرز عملائنا. ويظهر هذا المنتج الجديد التزامنا بتوفير أفضل الخدمات على مستوى البطاقات البنكية لكافة العملاء لدينا».

وقال إيهاب أيوب، مدير عام شركة «فيزا» في المملكة «تلتزم «فيزا العالمية» بتوفير كافة المزايا المتعلقة بالدفع الإلكتروني على مستوى المجتمع والقطاع الإقتصادي في السعودية. وتتميز المنتجات والحلول الرائدة التي نقدمها بالقدرة على تلبية الاحتياجات المختلفة لحاملي البطاقة، كما نتطلع إلى إتاحة الفرصة أمام المزيد من حاملي بطاقات فيزا للتعرف على عوامل الراحة في استخدام البطاقات والأمن والمزايا الأخرى المقدمة من «فيزا».من جهته، ذكر الدكتور صالح الفريح، مدير تمويل الافراد في «مصرف الراجحي»: « أننا نسعى دوماً لتقديم الأفضل لعملائنا وبالأخص عملاء التميز، لذا استحدثنا بطاقة الصراف البلاتينية لتلبية كافة احتياجاتهم، وحرصاً منا على ذلك وقعنا اتفاقية شراكة مع «فيزا» لطرح بطاقة الصراف البلاتينية الجديدة التي مع كونها بطاقة صراف الا انها توفر مزايا البطاقات الإئتمانية الشرعية التي يصدرها مصرف الراجحي لتلبية احتياجات عملاء التميز. وستضيف بطاقة الصراف البلاتينية الجديدة مزايا إضافية كخدمة تقديم الاستشارات المجانية على مدار الساعة حول العالم والتبليغ لايقاف البطاقات المسروقة والمفقودة واستبدال البطاقة في الحالات الطارئة كما تتوفر هذة الخدمات وخدمات اخرى في الموقع الإلكتروني المطوّر لشركة فيزا.»

bhkhalaf
02-07-2008, 09:26 AM
البنك الأهلي يُطلع عملاءه على متغيرات التجارة الخارجية

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12801/596361_1.jpg
بعض مسئولي البنك الأهلي مع المشاركين في الدورة

نظَّم البنك الأهلي مؤخراً 3 دورات تدريبية مُتقدمة حول التجارة الخارجية في المنطقة الشرقية شارك فيها 94 عميلا من عملاء البنك. أمين العفيفي رئيس قطاع الشركات بالبنك الأهلي أشار إلى أن هذه الدورات تهدف إلى تعريف عملاء البنك على الجديد في قواعد الاعتمادات المستندية ومُستجدات اللوائح الدولية الصادرة عن الغرفة التجارية الدولية وكذلك المعايير الخاصة بفحص المستندات تحت الاعتمادات المستندية.

واستطرد العفيفي حديثه بالقول مؤكداً ان هذه اللقاءات ترتكز على استراتيجية البنك التي تضع العميل في مقدمة أولوياته وأنها تعد امتداداً للقاءات الدورية التي يحرص البنك على اقامتها لعملائه في كافة مناطق المملكة ، وأضاف ان الهدف من هذه الدورات هو تقديم أفضل مستوى خدمة ممكن لعملاء البنك ومواكبة التطور السريع والمستمر الذي تشهده الصناعة المصرفية وتلبية طموحات العملاء وتطلعاتهم.

من جانبه أشار صالح بخش مدير مراكز خدمات التجارة بالبنك الأهلي إلى أن التطورات التي تشهدها الساحة المصرفية من تعديلات متتالية للوائح التجارة الخارجية تأتي نتيجة للتطور السريع في وسائل الإتصالات والتقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم والذي أصبح لزاماً على المتعاملين بالتجارة الخارجية مواكبته.

من جهته، قام علي بامنيف استشاري مراكز خدمات التجارة بالبنك الأهلي والمُحاضر في المنتجات التجارية ولوائحها الدولية بإلقاء تلك المحاضرات وتحدث عن مزايا ومخاطر أنواع الاعتمادات المستندية وأنواع التحصيل كما تحدث عن الأصول والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية الجديدة.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:33 AM
انطلاق حافـلات نقل جمـاعي كهربائية في الفلبين

د ب ا - مانيلا

http://www.alyaum.com/images/12/12801/596372_1.jpg
حافلات النقل الجماعي الكهربائية التي انطلقت امس بالفلبين وقد اكتظت بالركاب

انطلقت امس في شوارع العاصمة الفلبينية حافلات صغيرة تعمل بالكهرباء من صنع محلي، ويأمل نشطاء حماية البيئة أن تحل تلك الحافلات الصديقة للبيئة قريبا محل جميع وسائل النقل الاخرى التي ينبعث منها الدخان المضر للبيئة. وبدأت أربع حافلات كهربائية السير على خطين في مكاتي سيتي حي المال والاعمال في مانيلا بعد عام واحد من بدء تسيير الحافلات الصغيرة الكهربائية في إطار مبادرة يطلق عليها اسم "مشروع المدن الصديقة للمناخ".

وقالت منظمة السلام الاخضر إن الحافلات الصغيرة الكهربائية هي "أول وسيلة للنقل العام من نوعها في جنوب شرق آسيا". وأضافت المنظمة في بيان " تهدف الحافلات الصغيرة الكهربائية إلى تجنب استخدام الوقود الحفري للمساعدة في تخفيف آثار التغير المناخي فيما تعالج مشكلات مثل تلوث الهواء والنفايات الصلبة وارتفاع أسعار النفط".

bhkhalaf
02-07-2008, 09:40 AM
أكدوا حاجة السوق للتنظيم الإيجابي والمرونة
تجار العقار : دخـول الشركات الأجنبية يضع حـدا لارتفـاع الأسعار

الخبر - عبدالوهاب المسفر

http://www.alyaum.com/images/12/12801/596356_1.jpg
طفرة كبيرة سيشهدها السوق العقاري بدخول الشركات الأجنبية

أكد عدد من رجال الأعمال العقاريين بسوق المنطقة الشرقية على ان السوق لا يزال بحاجة الى مزيد من التنظيم الايجابي الذي يخدم المستثمر والمواطن خصوصا ان هناك شركات أجنبية سوف تدخل السوق من أوسع أبوابه.

وأشاروا الى أن سوق العقار بالمملكة يمر بطفرة اقتصادية لا مثيل لها مقارنة عما كان عليه الحال بالسابق مؤكدين في السياق نفسه على ان الاستعداد بالشكل المطلوب هو سمة الاساسية لقبول لهذه الشركات.

وتوقعوا ان يشهد السوق العديد من التحالفات المحلية والخليجية والعالمية مما يخلق تنافسا محموما سيكون في صالح السوق العقاري.

وبالتالي فان المواطن سيكون المستفيد النهائي مشيرين الى محدودية النطاق العمراني الحاصل في الوقت الراهن قد تكون عقبة في وجود تلك الشركات لذا يجب اعادة النظر في توسيع دائرة النطاق العمراني على مختلف مناطق المملكة.

وقال محمد سعيد آل مسبل عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية ورئيس مجلس ادارة شركة أناس للتطوير العقاري ان السوق العقاري لا يزال بحاجة الى مزيد من التنظيم الايجابي الذي يخدم المستثمر والمواطن العادي والعقاري على اعتبار ان المرحلة المقبلة سيكون فيها السوق اكثر حركة عن غيرها من الفترات الاخرى نظرا لوجود الشركات العقارية الاجنبية مشيرا الى ان المملكة تمر بمرحلة من الطفرة الاقتصادية التي يمكن من خلالها النهوض بعملية الاستثمار بشكل مغاير عن سابق عهده.

ويعتقد ال مسبل أن الشركات الاجنبية لديها حب الاكتساب من الخبرة العقارية الموجودة في سوق المملكة مؤكدا ان ما ينقصها هو قلة الشركات العقارية اضافة الى بعض العقبات التي تواجه المستثمر السعودي وحاجتها الى مرونة أكثر من اللازم مشددا على ضرورة ان يكون لدى الشركات المقبلة آلية لتنظيم العمل العقاري المسبق كونه يعد ظاهرة ايجابية من حيث اعداد الدراسات والنظم التي يمكن من خلالها امداد تلك الشركات بالآلية والطرق المشروعة التي تضمن لتلك الشركات سلامة مشاريعها دون أن تواجه أي عقبات.

والواقع ان الجهات المعنية بسوق العقار يجب أن تكون مستعدة لاستقبال مثل تلك الشركات المختلفة والتي تحتاج الى سرعة انجاز مطالبها كونها جاءت من أجل الاستثمار السريع على اعتبار ان استثماراتهم ستكون هي التجربة الأولى في المملكة.

وقال أحمد عبدالرحمن الموسى نائب رئيس المجلس البلدي في المنطقة الشرقية ان وضع السوق العقاري في المملكة سيكون أكثر جدوى اقتصاديا مما كان عليه في السابق مشيرا الى ان النتائج الايجابية التي حققتها الشركات الخليجية التي دخلت السوق من خلال تحالفاتها مع الشركات المحلية واتمام الصفقات العقارية.

واضاف ان الفائدة المرجوة ستكون للعقاري والمواطن والمطور والمقاول مشددا على اهمية أن تكون هناك مرونة من قبل الجهات ذات العلاقة مع تلك الشركات لتسهيل اجراءات عملية ترتيب عمل هذه الشركات معتقدا ان وجود العقبات امام هذه الشركات سيحد من الفائدة والنتائج المنشودة.

وقال إن محدودية النطاق العمراني تمثل العقبة الاولى امام الشركات الاجنبية، لذا فإنه من الأولى أن يكون هناك مجال أوسع لفتح النطاق العمراني فضلا عن انها قد تحتاج الى مزيد من التمويل العقاري وسرعة انجاز الرهن العقاري الذي يعد عاملا مهما في تطوير النمو العمراني وازدهاره كما هو حاصل في الدول المتقدمة.

من جانبه قال علي سعد بن سلطان رئيس مجموعة السلطان العقارية ان المرحلة المقبلة لسوق العقار في المملكة تختلف كليا عن المراحل السابقة والسبب في ذلك يعود الى دخول الكثير من الشركات العقارية مختلفة الجنسيات والتي بدورها ستعطي السوق حيوية مشيرا الى ان العقار سيأخذ توازنه النسبي بعد دخول تلك الشركات التي ستعطي مجالا أوسع للمستثمر وللمواطن العادي وتحقيق آماله اضافة الى انخفاض اسعار المباني السكنية لا سيما ان لدى هذه الشركات الخبرة الكافية لتحقيق طموحاتها الاستثمارية متوقعا ان يكون لهذه الشركات الاجنبية التأثير الايجابي من الناحية الاقتصادية لاسيما انها ستعد دراسات يمكن من خلالها تلبية احتياجات المواطن والمستثمر معا.

وقال محمد عبدالله آل حافظ عقاري بسوق المنطقة الشرقية ان سوق العقار في المملكة سيحظى باهتمام بالغ من قبل الشركات العقارية الاجنبية والتي سوف تدخل السوق من اوسع ابوابه مشيرا إلى ان المرحلة المقبلة ستشهد طفرة عقارية كبيرة سيكون المستفيد الاول منها سوق العقار بأكمله ومن ثم المواطن العادي الذي يبحث عن مسكن بأرخص الاثمان مشيرا الى تنوع عروض الشركات المقبلة التي ستحل ضيفا على سوق العقار في المملكة حيث ستناسب هذه العروض واقع الكثير من شرائح المجتمع فضلا عن انشاء المباني السكنية بجودة عالية وبأسعار معقولة جدا.

واوضح سعيد محمد الحصان رئيس شبكة تواصل العقارية بالمنطقة الشرقية ان مستقبل السوق العقاري في المملكة واعد بكل المقاييس في ظل الطفرة الاقتصادية الراهنة في اعمال البناء منوها الى ان دخول الشركات الخليجية هذا المضمار ، احدث نقلة نوعية من حيث زيادة التحالفات المحلية وعودة الاسعار بالنسبة لمواد البناء واستقرارها تدريجيا مؤكدا ان واقع الحال سيتغير كليا نحو الافضل في ظل المنافسات القائمة بين الشركات المحلية والخليجية والعالمية.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:43 AM
مصر تستضيف مؤتمرا عربيا حول التنمية العقارية

محمد إسماعيل ـ القاهرة

تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية المؤتمر العربي الأول للتنمية العقارية والعمرانية تحت عنوان (( نحو مشروعات عقارية وعمرانية عملاقة مستدامة النجاح )) بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وبمشاركة عدد من القيادات العليا في الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري والتنمية العمرانية والقيادات في الأجهزة المعنية بتخطيط وتطوير المدن والمسؤولين في شركات التطوير والتمويل العقاري خلال الفترة بين 26 و 28 أكتوبر المقبل بمنتجع الغردقة السياحي على ساحل البحر الأحمر في مصر .

وذكر الأمين العام للمنظمة العربية للتنمية الادارية رفعت الفاعوري أن أهمية المؤتمر تنبع من خلال تناول الجوانب الأساسية والضرورية لإنجاح الاستثمارات في مجال التنمية العقارية والعمرانية موضحا أنه يهدف إلى التعرف على المناخ الاستثماري والبيئة المحفزة لبناء المشروعات العقارية والعمرانية إلى جانب دراسة الأبعاد التخطيطية والتصميمية والتكنولوجية والتنموية والبيئية للمدن والمشروعات العقارية العملاقة، وكذلك التوقع بالوضع المستقبلي للاقتصاد الإقليمي والعالمي وتأثيره على توجهات الاستثمارات في مجال المشروعات العقارية.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:50 AM
العمري: السوق تمر بحالة ترقب وضغوط البيع في آخر مراحلها
المؤشر يصعد 33 نقطة رغم عمليات جني الأرباح في القطاع المصرفي

الرياض: شجاع الوازعي


كسب مؤشر الأسهم 33 نقطة أمس مسجلا ارتفاعا نسبته 0.35% ليغلق عند 9385 نقطة، وسط تداولات شهدت انخفاضاً سريعاً لمؤشر السوق مع بداية افتتاح التداولات بلغ أكثر من 60 نقطة، قبل أن يرتد السوق في منتصف الجلسة.

واستطاعت معظم قطاعات السوق الإغلاق على اللون الأخضر، رغم عمليات جني الأرباح التي طغت على أداء القطاع المصرفي عقب ارتفاعاته المجزية أول من أمس.

واستقرت معدلات السيولة النقدية المتدفقة إلى السوق عند 6.5 مليارات ريال، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار أسهم 74 شركة، مقابل انخفاض أسهم 29 شركة.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري لـ"الوطن" إن السوق تشهد حالة من الترقب لنتائج الشركات للربع الثاني، رغم بلوغ قوى البيع لآخر مراحلها، وبدء مرحلة القوة الشرائية، مشيرا إلى أن الكمية المتداولة أمس انخفضت بنسبة 36% عن متوسط 50 يوم تداول، فيما انخفضت السيولة بنسبة 28% أمس مقارنة بتعاملات 50 يوماً أيضا.

وأكد العمري أن تداولات الأيام المقبلة ستحدد وجهة السوق على المدى المتوسط بشكل أوضح، متوقعا في الوقت ذاته أن يقود القطاع المصرفي تعاملات السوق خلال الربع الثالث لتحقيق ارتفاعات مجزية.

وفيما أغلق قطاع المصارف والخدمات المالية على انخفاض بنسبة 0.55% سجل قطاع النقل أعلى نسبة ارتفاع قطاعية بلغت 2.75%، وتلاه قطاع التأمين الصاعد 2.32%، ثم قطاع التشييد والبناء بنسبة 1.39%.

وكان أكثر الأسهم ارتفاعا "اتحاد الخليج للتأمين" بنسبة 9.56%، يليه سهم "التأمين العربية" الصاعد 9.56%، فيما كانت أكثر الأسهم انخفاضا "سلامة للتأمين" بنسبة 4.32%، ثم "أسيج للتأمين" 3.41%.

وتركزت السيولة أمس على سهم "سابك" عبر ضخ 552 مليون ريال، فيما كانت أكثر أسهم السوق تداولا سهم مصرف "الإنماء" عبر تداول 21.2 مليون سهم والذي أغلق مرتفعا 1.38%.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:56 AM
أسعارها كسرت حاجز 7200ريال للطن الواحد خلال ثلاثة أسابيع
نقص إمدادات البتروكيماويات يقلص إنتاج المصانع السعودية ويكبدها خسائر بنحو 17%

الرياض - عبدالعزيز القراري:

تأثرت المصانع السعودية التي تعتمد في صناعتها على المواد الأولية البتر وكيماوية، من الخطوة الأخيرة التي قامت بها شركة سابك، بعد أن رفعت أسعار منتجاتها بشكل مفاجئ وبنسبة تجاوزت ال 17في المائة دون ان تشعر هذه المصانع بالتغيير السعري.

وتنتظر الشركات المحلية ان تبادر "سابك" بخصم تكاليف النقل الذي تتحمله الشركة في صادراتها لدول العالم لصالح الشركات الوطنية، متوقعين ان تثمر اجتماعاتهم عن نتائج إيجابية تصب في مصلحة المصانع الوطنية.

وتأتي خطوة سابك في رفع أسعار البتروكيماويات بعد تزايد الطلب العالمي على إنتاجها إثر اندلاع الحريق في كبرى المصانع الصينية محدثاً دماراً للمصنع بنسبة 100% ما يعني ان المصنع سوف يتوقف إنتاجه لمدة طويلة لإعادة بنائه.

وقفز سعر البتروكيماويات التي تنتجها "سابك" في اقل من ثلاثة أسابيع من 6037الى 7200للطن الواحد، ليصل الفارق نحو 1163ريالا للطن، مع توقعات زيادة الارتفاع لمستويات عالية يمكن ان تشل حركة المصانع السعودية ان لم يتم تهدئة الأسعار ومعالجة نقص الإمدادات.

وهذه الخطوة حسب ملاك المصانع تكبدهم خسائر بنحو 17في المائة وترفع سعر المنتجات من المفروشات بشتى أنواعها والملابس والبلاستيك بنسبة 10في المائة في السوق المحلي.

من جهته قال صاحب مصنع السريع للسجاد صالح السريع ان أصحاب المصانع السعودية يواجهون مشكلة نقص المواد الأولية لصناعات البتروكيماويات مثل البولي بروبيلين والبولي اثلين والبولي استالين، مشيراً على الرغم من ارتفاع أسعار منتجات "سابك" إلا ان الأخيرة حددت للمصانع حاجتها وفق جدول وبنسب قليلة ما ساهم الى تدني الطاقة الإنتاجية للمصانع المحلية.

وتعاني الشركات السعودية، إضافة للارتفاع المفاجئ مشكلة نقص الإمدادات من منتجات "سابك"، مضيفاً الى أن عدم تحديد السعر مسبقاً يدخل ضمن المشكلات التي صاحبت ارتفاع أسعار البتروكيماويات التي من الصعوبة التنبؤ بها في الشهر المقبل.

وأضاف ان "سابك" لا تشعر الشركات بقائمة أسعارها الجديدة إلا قبل أسبوع من العمل بالتسعيرة الجديدة في الوقت الذي تشهد فيه أسعار البتروكيماويات تقلبات سريعة عالية التذبذب، مشيراً إلى أن ذلك الاجراء لوحده يعد مشكلة بحد ذاتها تعيشها المصانع السعودية.

واستغرب من قيام "سابك" ببيع منتجاتها على المصانع السعودية بنفس السعر الذي تتعامل فيه مع الشركات العالمية دون مراعاة أجور النقل الذي تتحمله سابك في النقل للشركات العالمية مقابل تكاليف النقل المنخفضة داخل السعودية والتي لا تتعدى المناطق الثلاثة الشرقية، الوسطى، الغربية، مطالباً "سابك" بمراعاة هذا الأمر.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البتروكيماويات سيفقد الشركات المحلية الميزة النسبية التي تتمتع بها من قبل، مؤكداً إنها ستمكن الشركات الأجنبية من منافستها ليس في الأسواق الخارجية وإنما في السوق المحلي ومنها الشركات الصينية حيث سيباع لها البروبلين بنفس السعر الذي يباع في الداخل ما يجعلها تنافس في السوق السعودي في الأثاث والملابس بشكل يشكل خطراً على المنتج المحلي، نظر لتدني أجور الأيدي العاملة هناك، والتشجيع الذي تقدمة الحكومة الصينية للشركات المصدرة. وقال السريع ان أصحاب المصانع سوف يجتمعون مع المسئولين في شركة "سابك" لبحث هذا الأمر كما انهم سوف يتجهون لوزارة التجارة والصناعة لإيجاد آلية تناسب شركة سابك والشركات المحلية.

يشار الى ان حريقاً هائلاً مطلع الشهر الماضي في مصنع "ماومنغ" التابع لشركة "سينابك" الصينية للبتروكيماويات مما تسبب بأضرار كبيرة في المصنع تجعل من عملية تشغيله خلال فترة قريبة بالمهمة الصعبة.

وينتج هذا المصنع نحو مليون طن من البتروكيمايات سنوياً، وهنا تشير التوقعات الى ان توقف المصنع سوف يخلق أزمة بتروكيماويات عالمية ستساهم في رفع الطلب على منتجي البتروكمياويات في الأسواق العالمية.

bhkhalaf
02-07-2008, 09:58 AM
رئيس لجنة قطاعات الإعلام ل " الرياض ":لا وجود للتشريعات الرادعة و90% من السعوديين لا يراجعون فاتورة الشراء
عروض "وهمية" لتسعيرة السلع الاستهلاكية في مراكز تموين شهيرة بالرياض

الرياض - علي الرويلي:

مع تصاعد وتيرة أسعار السلع التموينية لجأت مراكز تموين كبرى في الرياض إلى إيهام المستهلكين وشد انتباههم عبر عروض وهمية لتسعيرة السلع على أرفف المحلات.

وفي وقت سجلت فيه أسعار السلع التموينية ارتفاعات متتالية في كافة الأسواق المحلية، أيقنت تلك المراكز عدم وجود رادع، وتفاقمت ظاهرة العروض الوهمية في أكثر من مركز تموين شهير بالرياض،وأصبحت تلك المراكز تتسابق لشد انتباه المستهلكين عبر ملصقات تحمل أسعارا مخفضة للسلع التموينية على أرفف المحلات.

وهنا، أكد ل "الرياض" خلف الشمري رئيس لجنة قطاعات الإعلام والإعلان عضو لجنة مكافحة الغش التجاري في غرفة الرياض إن 90% من المتسوقين السعوديين لا يراجعون فاتورة الشراء بعد البيع.

وقال "إن انعدام التشريعات الرادعة ساهم في تفاقم ظاهرة العروض الوهمية في مراكز التموين، لافتا إلى إن بيئتنا المحلية انسب بيئة للغش التجاري على المستوى العربي".

وزاد الشمري "لا وجود لتشريعات رادعة، وانعدام تام لوعي المستهلك السعودي، ولا رقابة كافية".

وأضاف رئيس لجنة قطاعات الإعلام والإعلان "التلاعب في تسعيرة العروض يعتبر غشاً تجارياً يعاقب عليه القانون، ويجب مراعاة حجم ونوع السلعة ومطابقة اسم المنتج من خلال فاتورة الشراء مع سعر المنتج المدون على أرفف المحلات، وفي حال اختلاف في التسعيرة فإن ذلك يعتبر غشا تجاريا"، حيث تعتبر تلك المعلومات مضللة ومغلوطة.

وشدد عضو لجنة مكافحة الغش التجاري على الحماية الذاتية للمستهلك من خلال مراعاته للأساسيات قبل وبعد الشراء، وملاحظة محتويات وجودة وتواريخ صلاحية وسعر المنتج.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:01 AM
وسط توقعات متفائلة لأداء السوق السعودي في الأشهر القادمة
توقف البيع عن "سابك " يعيد اللون الأخضر إلى حركة الأسهم في أول تداولات الربع الثالث

استعادت سوق الأسهم ارتفاعها، ونشاطها ،مع توقف البيع على سابك، مما سمح للسهم بالتحرر من الضغوط البيعية ،والنهوض من كبوته ،ليعيد اللون الأخضر إلى حركة السوق في أول أيام تداولات الربع الثالث.

وأغلق المؤشر مرتفعا 32نقطة، بنسبة 0.35%، وصولاً الى 9385نقطة، علما ان مكاسبه تقلصت كثيرا بسبب نزول سهمي الراجحي وسامبا، مع انتهاء أحقية أرباحهما للنصف الأول من 2008م

وعانت أسهم سابك في الأيام الماضية من ضغوطات بيعية دفعتها للنزول من مستوى 150ريالاً، حتى سجلت يوم امس الاول سعر 138.75ريالاً، واثر الهبوط على الاتجاه العام للسوق واضعف مؤشراته الفنية، وتسبب في حدوث موجة بيع على غالبية الشركات.

وتزامن ارتفاع السوق مع صدور توقعات متفائلة لأرباح الشركات في الربع الثاني، وأيضا للسوق السعودي، وآخرها تقرير لشركة الخدمات المالية وإدارة الأصول هيرمس، أكدت فيه أن السوق السعودي يوفر فرصا كبيرة للاستثمار بسبب تنوع الشركات والقطاعات في السوق، ولكن الفرص الأكبر للراغبين في الاستثمار ستبقى في الشركات الكبيرة خلال الفترة المقبلة.

وخلص التقرير الى نظرة تفاؤلية الى تفاؤلها بارتفاع مؤشر السوق السعودي خلال ال 12شهرا المقبلة، بناء على توقعاتها بنمو الأرباح المجمعة لشركات السوق بمعدل 15إلى 16% سنويا حتى عام 2011، وقال التقرير إنه يتوقع أن يراوح مؤشر السوق بين 11800نقطة و 13800نقطة في غضون عام واحد.

ومع تحرك السوق امس، فقد أظهرت بعض الشركات اتجاها سريعا للارتفاع، ومن ابرزها البحري واميانتيت والمعجل والرياض للتعمير والبابطين والزامل ،في الوقت الذي سجل فيه قطاع التأمين أفضل معدل ارتفاع بين القطاعات بسبب الحركة القوية لغالبية شركاته ،وفي مقدمتها اتحاد الخليج والتامين العربية والمتحدة وولاء التجاري.

وغلب على اداء الشركات اللون الأخضر ،و ارتفعت 74شركة في حين تراجعت أسعار 29شركة ولم يطرأ تغير يذكر على اسعار 17شركة.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:05 AM
أزمة أسفلت تهدد أكثر من 400مقاول

الرياض - فياض العنزي:

يواجه أكثر من 400مقاول أزمة نقص حاد في مادة الأسفلت خلال أشهر الصيف الحالي، وهو ما يهدد بتأخير أعمالهم، أو توقف البعض منهم.

وتعود الأزمة إلى عدم كفاية الكميات المعروضة من مادة الأسفلت، التي تنتجها مصافي النفط في المملكة، مع حجم المشاريع التي تنفذها شركات المقاولات المتخصصة في مجال مشاريع الطرق.

وأكد ل "الرياض" رئيس لجنة الطرق في غرفة الرياض، سليمان محمد السليمان على وجود نقص كبير في الكميات المعروضة من مادة الأسفلت، يصل إلى نحو 60% من احتياجات شركات ومؤسسات مقاولات الطرق، وهو ما يهدد بتأخير تنفيذ عقود عدد كبير من المشاريع الحالية.

وأوضح أن شركة أرامكو قلصت الحصص التي كانت يحصل عليها المقاولون بشكل كبير، حيث إن المقاول الذي كانت حصته 5000طن في الشهر من الأسفلت قلصت إلى نحو 2000طن، بالإضافة إلى التأخير في مواعيد التسليم، بسبب تزاحم سيارات النقل وتأخر تسليمها لدى مصافي أرامكو.

وعزا النقص إلى عدد من العوامل، ومن أهمها ارتفاع الطلب على الأسفلت خلال الصيف بنسب عالية تزيد عن 50% عن بقية معدلات فصول السنة الأخرى، وذلك لملاءمة الأجواء الحارة لتنفيذ مشاريع السفلتة، وطول ساعات العمل في النهار.

وقال إن معاناة المقاولين مع الأسفلت أصبحت مستمرة منذ عدة أعوام مع بداية كل فصل صيف، حيث إن أرامكو لا توفر الكيمات الكافية من الأسفلت في الوقت الذي يعتبر من أفضل الأوقات لتنفيذ مشاريع السفلتة.

وبين أن قرار وقف تصدير المواد الأساسية ساهم في تقليص الأسفلت المصدر إلى حد كبير، غير أن هناك كميات لا زالت تصدر للخارج من قبل بعض المصانع الوطنية، تحت مسميات أخرى أو مواد مشتقة من الأسفلت. وطالب السليمان بإجراء توسعات في إنتاج المصافي الحالية، لتتمكن من سد حاجة السوق المحلي من الأسفلت، وكذلك الشروع في تأسيس مصاف جديدة في مناطق أخرى غير الحالية.

وكان عدد من المقاولين قد رفعوا في وقت سابق شكوى لنائب الرئيس للتكرير في شركة أرامكو يطالبون فيها بتوفير كميات كافية من مادة الأسفلت والتي يرتفع عليها الطلب مع حلول فصل الصيف.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:11 AM
أعلنت عن تخصيص برج مكتبي في العاصمة
"مزايا السعودية" تستحوذ على قطعتي أرض في حيَّي الفلاح والغدير

أعلنت شركة مزايا السعودية أن الشركة قد خصصت برجا مكتبيا جديدا على أحدث طراز في مدينة الرياض ليكون المكتب الرئيسي للشركة. وتم تطوير البرج مؤخرا بحيث يشتمل على أحدث تقنيات البنية التحتية للمساحات المكتبية. وستدير مزايا السعودية عملياتها في المملكة من خلاله.

وستدير شركة مزايا القابضة مزايا السعودية لمدة ثلاث سنوات، كما صرح المهندس خالد إسبيته نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمزايا القابضة قائلا "تخطط مزايا السعودية لإقامة احتفال كبير في يناير 2009". حصلت مزايا السعودية بالفعل على قطعتي أرض في الرياض في منطقتي الفلاح والغدير، كما تقوم الشركة في الوقت الحالي بتقييم العديد من المشروعات التنموية السكنية لكي تقوم بتنفيذها في العام الأول من العمليات. وقال إسبيتة تشمل المشروعات الأولية لمزايا السعودية على تطورات تجارية وسكنية وتجزئة ويتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال الثلاث سنوات القادمة. بالإضافة إلى هذين المشروعين، تخطط الشركة للبدء في تطوير مشروع سكني إضافي هائل والذي يتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات أيضا.

المشروع الأول الذي ستنفذه مزايا السعودية عبارة عن تطوير متعدد الاستخدامات لقطعة من الأرض ذات مساحة تبلغ 21.790مترا مربعا في منطقة الفلاح في الرياض بمكونات تجارية وسكنية. اذ تتوقع الشركة أن تبدأ المشروعات في جني عوائد خلال العام الثاني من العمليات عندما تبدأ في بيع وحداتها السكنية.

وسيبدأ المكون التجاري من المشروع في تحقيق أرباح تأجيرية في العام الثالث عندما يتم الانتهاء من بناء المحلات التجارية وتجهيزها للاستخدام .

ومن المتوقع أن يحقق المكون التجاري من المشروع معدل عائد داخلي يبلغ 21.1% على مدار عشر سنوات بينما يتوقع أن يحقق المكون السكني عائدا يبلغ 20.4%.

سيتم بناء المشروع الثاني للشركة على قطعة من الأرض تبلغ مساحتها 26.745مترا مربعا في منطقة الغدير في الرياض ذات الموقع الاستراتيجي عند تقاطع طريق الملك فهد مع الطريق الدائري الشمالي.

تشتمل الخطة على تطوير الأرض إلى مبان مكتبية منخفضة الارتفاع من الدرجة الأولى. ويتوقع لهذا المشروع (مثل المشروع الأول لمزايا السعودية) أن يحقق دخلا إيجاريا في العام الثالث من العمليات حيث يتوقع أن يحقق معدل عائد داخلي يبلغ 21.8%.

تخطط الشركة لبدء عملية الإنشاء للمشروع السكني خلال العام الأول من العمليات. و يتكون المشروع من فيلات مخصصة للشريحة السكانية ذات الدخل المتوسط إلى الدخل العالي ويتوقع أن تستمر عملية البناء من العام الأول وحتى العام الثالث من العمليات. وتخطط مزايا السعودية لبيع 100% من الوحدات السكنية. حيث يتوقع أن يحقق المشروع معدل عائد داخلي يبلغ %

21.9.وقال عمر القوقة "ستشكل المشروعات الأولية الثلاث أساسا قويا لمزايا السعودية للاعتماد عليها في عملياتها المستقبلية. كما ستوظف الشركة موارد بشرية جديدة وتقلل في الوقت نفسه من المخاطر. ويضطلع الشركاء الاستراتيجيون الحاليون بدورهم في تأسيس قاعدة صلبة لمزايا السعودية وهؤلاء الشركاء هم شركة مزايا القابضة وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ومجموعة أولاد عبد الله العجلان والشركة القابضة لمجموعة عبد اللطيف العيسى بالإضافة إلى شركاء آخرين.

تبلغ مساحة قطع الأراضي الثلاث الأولية 83.535مترا مربعا. وعلاوة على ذلك، أشار السيد إسبيتة بأن الشركة تخطط لتطوير أكثر من 990.000متر مربع في منطقة مبنية خلال الخمسة أعوام الأولى من العمليات. وبسبب الطلب المتزايد على العقارات السكنية في المملكة، ستهتم الشركة بهذا القطاع وتستغل الفرص في المملكة العربية السعودية.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:14 AM
العطيشان ل" الرياض": 4ملايين مسافر عبروا الجسر خلال ثلاثة أشهر
مؤسسة جسر الملك فهد تنفي عزمها إنشاء خط حديدي بين السعودية والبحرين

http://www.alriyadh.com/2008/07/02/img/027210.jpg

الدمام - محمد الصفيان:

نفى مدير عام مؤسسة جسر الملك فهد بدر بن عبدالله العطيشان ما تردد من أنباء حول عزم المؤسسة اقامة سكة حديد لنقل المسافرين بين السعودية ومملكة البحرين قائلاً "لم ندرس هذا الموضوع".

وقال إن مجلس إدارة المؤسسة العامة لجسر الملك فهد شرع في وضع خطة تتكون من ثلاث مراحل لمعالجة ازدياد حركة العبور من مسافرين وبضائع، وذلك باتخاذ بعض الإجراءات العاجلة حيث تم زيادة عدد المسارات وكبائن إنهاء الإجراءات لسيارات الركاب من (10) إلى (17) مساراً إضافة إلى توسعة ساحات الشحن وإجراء بعض التعديلات والتحسينات عليها لتستوعب أكبر عدد ممكن من الشاحنات وإنشاء مظلات جديدة للمعاينة وتفتيش البضائع الواردة.

وأضاف العطيشان في تصريح ل"الرياض"، بأن الخطة التي تعمل المؤسسة على تنفيذها تهدف إلى تطوير الخدمات داخل الجسر من خلال تهيئة الظروف وبيئة العمل للعاملين بمرافق الجسر المختلفة إلى جانب توفير الخدمات الضرورية للعابرين وتتمثل الخطة البعيدة المدى في إعداد الدراسة التفصيلية لتوسعة جزيرة الجسر وإنشاء مناطق لاستيعاب أي زيادة في المستقبل. وبين مدير عام جسر الملك فهد أن المركبات التي عبرت الجسر خلال الثلاثة الأشهر الأولى من عام 2008بلغت (1.926.890) مركبة بمعدل يومي عام 2007م والذي بلغ (1.717.061) مركبة وبمعدل يومي (19.078) مركبة يلاحظ زيادة بنسبة 11% للمعدل اليومي لإعداد المركبات خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2008م.

واستطرد قائلاً: "أما المسافرون فبلغ العدد الكلي للمسافرين عبر جسر الملك فهد في الاتجاهين خلال فترة الأشهر الثلاثة الماضية من عام 2008م (4.215.437) مسافراً أي بمعدل (46.322) مسافراً يومياً مسجلة زيادة بلغت نسبتها 9.1% من اعداد المسافرين لنفس الفترة من العام 2007وان اعلى رقم سجله الجسر لعدد المسافرين في يوم واحد هو (78.344) مسافر بتاريخ 1428/1/3ه منذ افتتاح جسر الملك فهد بتاريخ 1986/11/26م.

وعن المساعدات التي يقدمها الجسر للطلبة السعوديين في جامعات البحرين، أوضح العطيشان أن المؤسسة دأبت منذ تأسيسها على تذليل العقبات التي تواجه العابرين والمسافرين عبر الجسر فقدمت خدمة للطلبة المترددين في العبور على جسر الملك فهد بعد موافقة مجلس الإدارة والذي اقر في إحدى اجتماعاته بتخفيض رسوم العابرين من الطلبة إلى خصم 50بالمائة كما ان هناك رسوم مخفضة اخرى تم تخصيصها للمترددين بصفة يومية بخصم 15بالمائة. وتحدث العطيشان في تصريحه ل"الرياض" عن ضعف في الاستثمار داخل جزيرة الجسر، وقال: "المؤسسة العامة لجسر الملك فهد دأبت في إطار اهتمامها بالاستثمار في الجسر فقد تم التوقيع مع عدة شركات وبنوك لفتح فروع لها بالمجتمع التجاري بالجانب السعودي".

وذكر ان المؤسسة لديها نية لاستثمار مطعم البرج بطريقة أفضل من الوضع الحالي لحرصها على تقديم ماهو افضل لخدمة مرتادي المطعم وذلك لتهيئته في تقديم افضل الخدمات لمرتاديه وتم الاتفاق حالياً مع احد المكاتب الاستشارية المتخصصة لتقديم تصورات جديدة لتطوير برجي الجانبين والمنطقة المحيطة بهما.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:17 AM
أوصت بالاحتفاظ بالسهم وعدم بيعه
"جلوبل": بنك الرياض يحقق زيادة سنوية مشجعة في موجوداته والتوقعات ارتفاع أرباحه في 2008م بنسبة 12.3%

وفقاً لنتائج العام 2007، كان بنك الرياض البنك السعودي الوحيد الذي حقق زيادة إيجابية في صافي الربح بلغت نسبتها 3.5في المائة (من 2.9مليار ريال سعودي في العام 2006إلى 3.0مليار ريال سعودي في العام 2007)، في حين جاءت ربحية البنوك السعودية الأخرى أقل إيجابية. وخلال الربع الأول من العام 2008استمر الأداء الجيد لبنك الرياض، حيث ارتفع الربح الصافي بنسبة 5.4في المائة (من 655مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2007إلى 690مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2008).

وواصل البنك تعزيز قاعدة موجوداته، التي ارتفعت بنسبة 42.7في المائة مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 10.7في المائة منذ بداية العام (من 121.3مليار ريال سعودي في العام 2007إلى 134.3مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008).

وباستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية ونموذج غوردون للنمو تقدر القيمة العادلة لسهم بنك الرياض بسعر 37.2ريال سعودي، وهو أعلى بنسبة 4.0في المائة من سعر السوق الحالي والبالغ 35.8ريال سعودي (في 24يونيو 2008). وعند سعر السهم الحالي و السوق ، يجري تداول السهم بمضاعف السعر/ الربحية بلغ 15.9ضعف ومضاعف السعر/ القيمة الدفترية بلغ 2.1ضعف على التوالي للأرباح المقدرة للعام 2008.ولذلك، فإننا نخفض توصيتنا السابقة بالنسبة لسهم بنك الرياض من "الشراء" إلى "الاحتفاظ" بالسهم على المدى المتوسط.

الأداء المالي للسنة المالية

2007ارتفع دخل بنك الرياض من العمولات الخاصة بنسبة 12.7في المائة من 5.5مليارات ريال سعودي في العام 2006إلى 6.2مليارات ريال سعودي في العام 2007.ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى الدخل من القروض والسلف، الذي ساهم بما نسبته 73في المائة من هذا الدخل، وبالمقابل ارتفع مصروف العمولات الخاصة بنسبة 14.0في المائة (من 2.5مليار في العام 2006إلى 2.9مليار في العام 2007). وإجمالا، بلغ ارتفاع الدخل الصافي من العمولات الخاصة بنسبة 14.4في المائة (أي من 2.5مليار ريال سعودي في العام 2006إلى 2.9في المائة في العام 2007).

كان تراجع الدخل المتأتي من غير العمولات (للسنة المالية 2007) والبالغ 3.0في المائة أفضل نسبيا من الانخفاض الإجمالي في الدخل المتأتي من غير الفائدة لدى البنوك السعودية والذي بلغ 29.6في المائة في العام 2007، وكان الجزء الأكبر من تراجع دخل بنك الرياض من غير العمولات يعزى إلى انخفاض الرسوم على الخدمات المصرفية بنسبة 23.3في المائة، بينما كان هناك بعض الدعم من صافي المكاسب من الاستثمارات غير المحتفظ بها لغرض الاتجار.

وعلى الرغم من الزيادة التي سجلها صافي دخل بنك الرياض للعام 2007، إلا أن معدل العائد على متوسط الموجودات والعائد على متوسط حقوق المساهمين شهدا انخفاضا نتيجة لنمو الميزانية العمومية. فقد تراجع العائد على متوسط الموجودات بنسبة 3.3في المائة في العام 2006إلى 2.8في المائة في العام 2007.وانخفض العائد على متوسط حقوق المساهمين من 27.7في المائة في العام 2006إلى 26.1في المائة في العام 2007.بلغ حجم قاعدة موجودات بنك الرياض 121.3مليار ريال سعودي ، ليحتل المرتبة الرابعة بين البنوك السعودية، وقد بلغت حصة البنك 11.7في المائة من إجمالي الموجودات المصرفية السعودية. وقد تعزز إجمالي ميزانية البنك على مدى الأعوام الماضية، وبلغ متوسط معدل النمو السنوي المركب 17.8في المائة للأعوام الثلاثة من العام 2004-2007، أي بزيادة سنوية بلغت 29.1في المائة (من 94.0مليار ريال سعودي في العام 2006إلى 121.3مليار ريال سعودي في العام 2007). وفي شهر مايو من العام 2008، وبعد إنجاز كافة الإجراءات ذات الصلة، تمت الموافقة على إصدار حقوق بمعدل 140في المائة ، الأمر الذي يرفع إجمالي عدد أسهم البنك من 625مليون سهم إلى 1.500مليون سهم. ومن جهة أخرى، كان ارتفاع قيمة القروض المتعثرة لدى البنك بنسبة 31في المائة (من 836مليون ريال سعودي في العام 2006إلى 1.095مليون ريال سعودي في العام 2007) متماشيا مع الزيادة التي بلغت 29في المائة في حجم صافي القروض والسلف. وعلى الرغم من زيادة مخصصات القروض بنسبة 3في المائة ، إلا أن ارتفاع القروض المتعثرة بنسبة أكبر أدى إلى انخفاض نسبة تغطية القروض المتعثرة من 177في المائة في العام 2006إلى 139في المائة في العام 2007.بالنسبة لودائع العملاء (للعام 2007) والتي تمثل 69.5في المائة من مصادر التمويل، فقد سجلت هذه الودائع معدل نمو سنوي مركب بلغ 19في المائة خلال الفترة من العام 2004إلى العام 2007.كما سجلت الودائع لأجل أعلى معدل نمو لتبلغ حصتها 59في المائة من الإجمالي. وبلغ معدل نمو ودائع البنك 22في المائة في العام 2007(من 69.1مليار ريال سعودي في العام 2006إلى 84.3مليار ريال سعودي في العام 2007)، وهو أعلى من أداء القطاع المصرفي ككل والبالغ 21في المائة.

الأداء المالي في الربع الأول من العام

2008ارتفع الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 12.8في المائة على أساس سنوي، مع انخفاض بنسبة 3.6في المائة في مصروفات العمولات الخاصة نتيجة لزيادة مشجعة في صافي الدخل من العمولة الخاصة بنسبة 27في المائة (من 770مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2007إلى 980مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2008)، وسجل البنك كذلك زيادة سنوية بلغت 14.8في المائة في الرسوم من الخدمات المصرفية. وقد ترجم تخفيض المخصص الخاص بخسائر الائتمان بنسبة 41.7في المائة وأداء مشجع للأنشطة المصرفية الأساسية، إلى زيادة صافية في الدخل بلغت نسبتها 5.4في المائة (من 655مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2007إلى 690مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2008).


حقق بنك الرياض زيادة سنوية مشجعة في قاعدة موجوداته بلغت 42.7في المائة (من 94.1مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2007إلى 134.3مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008)، وبلغت نسبة الزيادة منذ بداية العام 10.7في المائة. كما شكلت محفظة القروض والسلف 53في المائة من إجمالي الموجودات (الربع الأول من العام 2008)، أي بزيادة بلغت نسبتها 34.4في المائة. بالتالي، تحسن وضع السيولة لدى البنك بشكل كبير، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 14.7في المائة (من 84.3مليار ريال سعودي في العام 2007إلى 96.7مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008). وعلى الرغم من تراجع قاعدة حقوق المساهمين بنسبة 2.7في المائة (نتيجة لتسجيل دفعة توزيع الأرباح عن العام 2007)، إلى أن هذا البند ارتفع بنسبة 10.9في المائة ليستقر عند مستوى 12.8مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008.سوف تتيح التوقعات الاقتصادية القوية للمملكة العربية السعودية والاعتبارات السكانية المواتية إلى جانب الاستثمارات في البنية التحتية مدفوعة بالدولارات النفطية، فرصا هائلة للمؤسسات المالية في المملكة لتؤدي إلى المزيد من الأرباح في المستقبل. وبعد تباطؤ النشاط في سوق الأوراق المالية (تداول) في العام 2007، وإلى جانب المحفزات المحلية الأخرى يمكن لزيادة تركيز اللاعبين الأجانب على دول مجلس التعاون الخليجي أن يزيد النشاط في سوق الأوراق المالية في المملكة. ومن هذا المنطلق، نتوقع أن يرتفع صافي ربح بنك الرياض بنسبة 12.3في المائة في العام 2008.علما بأن استمرار تركيز البنك على الأنشطة المصرفية التقليدية مع استعداده للتوسع عن طريق المشاريع المشتركة في الخليج وعمليات الاستحواذ على الشركات والدخول في مجالات أعمال أخرى، سيتيح للبنك مجموعة واسعة من فرص الربح. كما سوف يكون من شأن تنويع مصادر الإيرادات تعزيز قدرة البنك على التعامل مع ضغوط السوق بفعالية أكبر.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:21 AM
يرعاه الأمير منصور بن متعب الإثنين المقبل..
تكتل في الرياض يناقش الخطة الوطنية لتخفيف مخاطر الزلازل

الرياض - علي الرويلي:

يناقش تكتل خبراء في الرياض يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية مخاطر الزلازل في المملكة.

وسيتناول خبراء في الهندسة وكود البناء في ورشة عمل تنظمها اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وتستمر فعالياتها لمدة يومين بعنوان "نحو خطة وطنية للأخذ بالوسائل الوقائية لتخفيف مخاطر الزلازل 4محاور رئيسية تناقش تحسين الكفاءة الزلزالية للمباني القائمة والخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل، الاثنين المقبل. وقال المهندس محمد النقادي رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي ان الخبراء سيناقشون التجربة التركية في مجال تقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية، والتجربة اليابانية في مجال تقويم وتحسين الكفاءة الزلزالية.

وسيتم عرض عن الخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل وعرض نتائج الاستبيانات التي تم ارسالها للمختصين في مجال الخطة، وكذلك عرض التجارب الدولية والتجربة السعودية، وسيتناول المحاضرون الاستراتيجيات المستخرجة من التحديات التي نواجهها في تقنيات التخفيف من المخاطر الزلزالية، والخطة الوطنية لتطوير وتوطين تقنيات ووسائل تخفيف مخاطر الزلازل.

هذا وسوف يشارك في فعاليات هذه الورشة جامعات ومراكز بحوث علمية ولجان مختصة في كود البناء السعودي، إلى جانب وزارة الداخلية (المديرية العامة للدفاع المدني، مجلس الدفاع المدني) والجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية المختصة والقطاعات الهندسية والصناعية.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:24 AM
لجنة الإدارة عقدت اجتماعها بالرياض
(أجفند): إقرار تمويل 13مشروعاً تنموياً.. وزيادة الرواتب 15%

الرياض - محمد الحيدر:

أقر برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند)، الذي يرأسه الأمير طلال بن عبد العزيز، تمويل 13مشروعاً تنموياً في عدد من الدول النامية. وقد ركزت تلك المشروعات على التدريب ودعم البناء المؤسسي وبناء قدرات الجمعيات والمنظمات الأهلية، وتنمية المشروعات الصغيرة لمكافحة الفقر، كما أكدت تعزيز تدابير حماية المرأة من العنف الموجه إليها، ومكافحة العادات الاجتماعية الضارة بالمرأة والمعوقة لدورها، إضافة إلى تقديم الدعم الصحي لحماية الشباب العربي، وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال الاحتياجات الخاصة، وتطوير الخدمات التأهيلية المقدمة للمعوقين.

جاء ذلك في ختام اجتماعات لجنة إدارة البرنامج، التي عقدت بمقر (أجفند) في الرياض أمس. وترأس الاجتماع نيابة عن الأمير طلال بن عبد العزيز، المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، نائب الرئيس، ممثل المملكة لدى البرنامج، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، المدير العام للصندوق السعودي للتنمية. وستستكمل اللجنة النظر في الأنظمة لإقرارها في صورتها النهائية.

و أقرت اللجنة في اجتماعها زيادة رواتب منسوبي (أجفند) بنسبة 15%. كما أقر الاجتماع الحسابات الختامية للعام المالي 2007م وتقرير مراجعي الحسابات.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها المشروعات المقدمة، بهدف النظر في إمكانية تمويلها، وأقرت توفير الدعم ل 13مشروعاً استوفت معايير (أجفند)، وقد تقدمت بتلك المشروعات، منظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والاتحاد الدولي للتنظيم، والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، وشبكة التمويل الأصغر في البلدان العربية (سنابل)، إضافة إلى 6مشروعات لجمعيات أهلية عربية.

جدير بالذكر أن برنامج الخليج العربي للتنمية البشرية (أجفند) قام منذ إنشائه في عام 1980م بالإسهام في دعم وتمويل (1184) مشروعاً في (131) دولة نامية، وقد غطت هذه المشروعات مجالات الصحة، والتعليم، والبناء المؤسسي، والتنمية الخاصة، واستفاد منها بصورة أساسية الأطفال والنساء في تلك الدول.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:25 AM
"هيرمس" تتوقع ارتفاع المؤشر إلى 13800

توقع تقرير لشركة الخدمات المالية وإدارة الأصول "هيرمس" أن يصل مؤشر سوق المال السعودي خلال العام المقبل إلى حدود 13000نقطة بناء على توقعات بنمو أرباح شركات السوق بنسبة تصل إلى 16% إلى العام 2011، ونظر التقرير بإيجابية إلى عدد من شركات السوق توقع لها فرصاً للنمو من بينها سابك ومصرف الراجحي والكهرباء لكنه أعطى رؤية سلبية تجاه شركة زين وبنك البلاد.

وأوضح التقرير انه يتوقع أن تكون منطقة المؤشر في الفترة المتوقعة هي ما بين 11800نقطة و 13800نقطة لعوامل يرى من أهمها ارتفاع أسعار النفط والعوائد الحكومية وانخفاض أسعار الفائدة والنمو المتوقع الربحي للشركات.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:30 AM
السوق تسدل الستار على تعاملات النصف الأول من 2008بخسارة 15.3%
4منغصات داخلية تجبر مؤشر الأسهم على التراجع الشهر الثاني على التوالي

http://www.alriyadh.com/2008/07/02/img/037003.jpg

الرياض- جارالله الجارالله:

عانى مؤشر الأسهم من 4منغصات داخلية دفعت السوق إلى التراجع للشهر الثاني على التوالي، بعد أن ودعت تداولات يونيو بتراجع بمعدل 1.8في المائة قياسا بتعاملات مايو الماضي، رغم التفاؤلات التي أحاطت بأسهم الشركات والتوقعات الايجابية الصادرة من المؤسسات الاستشارية.

إذ تكالبت هذه العوامل على مجريات التعامل في الشهر الماضي، والمتمثلة في الاكتتابات والإدراجات الحديثة، وخلوا ساحة الشركات من مقومات الحركة الفعلية المتمثلة في النتائج والأخبار الإيجابية، بالإضافة إلى تراخي الأداء في قطاع المصارف والخدمات المالية، والانصراف إلى الشركات صغيرة الحجم والفاقدة للتأثير على المؤشر العام.

حيث كان لإدراج أسهم مصرف الإنماء مع بداية تعاملات الشهر الماضي، الدور الأكبر في انصراف الأنظار إلى أسهم البنك الجديد، والذي احتفت به السيولة بقوة، بينما مالت أسهم أغلب الشركات إلى الخمول، كما شارك الانتظار الذي يلف أجواء التعاملات حول قرب موعد اكتتاب شركة معادن هذا العامل في توخي المتعاملين الحذر من سكب أموالهم داخل السوق، بالإضافة إلى الاكتتابات الكثيفة التي شهدها السوق خلال الشهر الماضي.

كما تأثرت مجريات التداول بانتفاء المقومات الفعلية للشركات، بعد خروج السوق من إعلانات نتائج الشركات للربع الأول والانتهاء من تبعاتها، ودخول المتعاملين أجواء التوقعات والتقييمات قبل إعلان النتائج النصفية، جعلت السوق تعيش فترة هدوء، دفعت المؤشر العام بالتحرك بلا مسار واضح، بعد أن اكتنف التعاملات ضبابية حول مستقبل الحركة على المدى القريب.

وكرّس تراخي الأداء لمؤشر قطاع المصارف والخدمات المالية، السلبية في اتجاه السوق، والذي أثقل كاهل المؤشر العام، بعد أن سجل تراجعاً بنسبة 3.5في المائة خلال تعاملات يونيو، والذي ألغى دور الأداء الإيجابي الذي عكسه مؤشر الصناعات البتروكيماوية على المؤشر، بعد انصراف سيولة القطاع البنكي إلى أسهم مصرف الإنماء مع بداية إدراجه، والذي يفقد التأثير على حركة السوق لعدم إضافته إلى المؤشر.

كما ساهمت هذه الظروف إلى التوجه الملحوظ في أغلب فترات التعاملات الشهرية إلى التوجه لأسهم الشركات التي تتصف بصغر حجمها السوقي، مدفوعة بالمضاربات، التي تركزت على نوعية من الشركات الموسومة بخفة وزنها، مدعومة بتنقل السيولة الانتهازية، بعد ضبابية الاتجاه التي عانى منها المؤشر العام خلال هذه الفترة، والتي دفعت الكثيرين إلى تطبيق مبدأ الدخول والخروج السريع.

كما أسدلت سوق الأسهم الستار على تعاملات النصف الأول من العام الجاري على انخفاض قوامه 15.28في المائة، بعد أن دفعت تداولات الأشهر الأخيرة المؤشر العام إلى تحقيق هذه النتيجة السلبية، وعلى الرغم من اتجاه أغلب قطاعات السوق إلى تراجع تضامنا مع توجه المؤشر العام إلا أن 4قطاعات تمكنت من مخالفة توجه السوق، في مقدمتها قطاع التشييد والبناء الذي تمكن من تسجيل ارتفاعات لافتة مقارنة بإغلاق العام الماضي.

إذ سجل مؤشر القطاع صعودا بمعدل 25في المائة، كما ساير مؤشر قطاع النقل اتجاه قطاع التشييد، بعد ارتفاعه بنسبة 12.6في المائة، كم احتل المركز الثالث بين القطاعات في تعاملات العام الجاري، قطاع الفنادق والسياحة الصاعد 11.8في المائة تقريبا، يليه قطاع الاستثمار الصناعي الذي حقق ارتفاعا بنسبة 4.4في المائة.

ليظهر من هذا السلوك التوجه الانتقائي الذي تعيشه شركات السوق، بغض النظر على أداء المؤشر العام، والناتج عن التعمق في دراسة القوائم المالية والتوقعات المستقبلية للشركة والتي تدفع السيولة للتركز في بعض الشركات، مخاطبة بذلك الاستثمار بعيد المدى، والذي يقطف ثماره المستثمرون بعد 6أشهر من التعاملات.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:37 AM
فنيون وميكانيكيون يفضلون بنزين 95وينفون ضرر 91على السيارات المتوافقة معه

جدة - جميل فلاتة:

أجمع فنيون وميكانيكيو سيارات على جودة البنزين 95مقارنة ببنزين 91مشيرين إلى أن اختيار نوعية البنزين المستخدم تعود إلى المصنع ودليل الذي يحدد الأفضل للمركبة المستخدمة، نافين في الوقت نفسه ضرر بنزين 91على السيارات التي تتوافق معه.

وأضافوا ل"الرياض" أن بنزين 95يحتوي على كمية اكبر من الأوكتين الذي يسهل عملية الحرق ويدعم الإشتعال الذي يحقق الاستقرار للسيارة مما يجعله المفضل للمركبات، غير أن ذلك لا يلغي جودة بنزين 91للسيارات المخصصة لاستخدامه.

ويرى المدير التنفيذي لشركة خدمات النفط الدكتور عبد الرحمن يماني أن استخدام البنزين يحدد بحسب تصنيع السيارة وجهة إنتاجها والمواصفات المحددة من قبل الشركات المصنعة، ولكن يفضل استخدام بنزين 95للسيارات الفارهة والرياضية ويفضل استخدام بنزين 91للسيارات الأخرى.

من جهته أكد المهندس محفوظ باناجة (صاحب ورشة سيارات) أن استخدام بنزين 95يعتبر الأفضل لجميع السيارات كونه يحتوي أوكتين بنسبة اكبر مما يسهل عملية التشغيل ويدعم عمل صفايات البنزين.

وأضاف أنه يفضل استخدام بنزين 95للسيارات المستخدمة داخل المدينة أما التي تعمل على الخطوط الطويلة فيفضل لها بنزين 91كونه لا يحتاج إلى عملية حرق مستمرة مما يوفر مئات الريالات على مستخدمي السيارات في هذا المجال.

وشدد باناجة على مراجعة دليل الاستخدام لمعرفة النوعية الأفضل في البنزين، مشيرا إلى أن السيارات الأوروبية تستخدم ال 95.من جانبه يؤكد المهندس خالد عبد الرحمن فلاتة أن استخدام بنزين 95أفضل للسيارات كونه سريع الاشتعال ويسهم في الحفاظ على المحركات والأجهزة المتعلقة بدورة البنزين، مشيرا إلى أن بنزين 95يتوافق مع السيارات الأوروبية والموديلات الحديثة.

الميكانيكي سليمان علي أكد مواجهة عدد من أصحاب السيارات مشاكل تشغيلية تعود إلى جهلهم بنوعية البنزين المفضل لسياراتهم مما يتطلب تنظيف البخاخات ومعالجة الوضع ونصح أصحاب السيارات الحديثة التأكد من نوعية البنزين المحدد في سياراتهم عبر الدليل، مشيرا إلى أن بنزين 95يتوافق مع السيارات الفارهة المنتجة في أوروبا وأمريكا.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:38 AM
بتكلفة أكثر من 4مليارات ريال سعودي
إنجاز حوالي 50% من المرحلة الرابعة من مشروع جسر الجمرات الجديد والانتهاء منه قبل موسم حج هذا العام

مكة المكرمة - جمعان الكناني:

يواصل حوالي 5آلاف عامل على مدار الساعة تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع جسر الجمرات الجديد والذي خصص له مبلغ وقدره 4مليارات و 300ألف ريال كتكلفة إجمالية للجسر ويتضمن إنشاء مستوى رابع للحجاج القادمين من الجهة المرتفعة من شارع الملك عبدالعزيز (ربوة الحضارم) ويتم الدخول إليه والخروج منه بواسطة ممرات على المستوى العالي متصلة مباشرة مع الساحة والمواقف القائمة على شارع الملك عبدالعزيز وروعي في تنفيذ هذا المشروع الضوابط الشرعية في عملية الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى جسر ومنطقة الجمرات يبلغ عددها 11مدخلاً و 12مخرجاً وكذلك ربط الجسر بالجبال القريبة من الجمرات واستعمال السلالم المتحركة والعادية للوصول إلى المستويات العالية وفصل حركة المشاة فقط وتوفير الامكانات للتداخل السريع ومخارج الإخلاء عن طريق 6أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور تحت الأرض والأنفاق ومهابط الطائرات علاوة على تكامل المشروع مع البيئة المحيطة وتوافقه معها مع توفير التكييف الصحراوي الذي يلف الجو وتظليل كل الأدوار وهذا يساعد على الراحة النفسية للحجاج في أثناء رمي الجمرات.

الجدير بالذكر بأن جسر الجمرات الجديد الذي تم تشغيل مراحله الأولى والثانية والثالثة في موسم حج هذا العام 1428ه حقق نجاحاً كبيراً وكان محل فخر واعتزاز الجميع حيث شهدت حركة رمي الجمار في أوقات الذروة انسيابية كبيرة تعد الأولى من نوعها جعلت كثيراً من المراقبين وضيوف الرحمن يسجلون تقديرهم لهذا الانجاز الكبير الذي قدمته المملكة ضمن سجلاتها الحافلة بخدمة ضيوف الرحمن حيث تواصل جهدها واستكمال هذا المشروع العظيم. ويجري العمل على قدم وساق في المرحلة الرابعة من جسر الجمرات الجديد الذي انجز منه حوالي50% خلال الأشهر الماضية والذي قرر الانتهاء منه قبل موسم حج هذا العام 1429ه.

bhkhalaf
02-07-2008, 10:43 AM
مارديف المصرية تحصل على عقد متكامل من ارامكو بقيمة 2مليار جنيه

القاهرة - مكتب "الرياض" - احمد إبراهيم:

أعلنت مجموعة الخدمات الملاحية والبترولية المصرية "مارديف" عن حصول إحدى شركاتها على عقد متكامل تبلغ قيمتة 2مليار جنيه مصري.

أوضح بيان للمجموعة أمس أن شركة فالنتين ماريتيم إحدى شركات المجموعة والمتخصصة في مجال الإنشاءات للخدمات البترولية البحرية قد حصلت على عقد متكامل ( (تصميم - توريد - تركيبات) من شركة البترول السعودية (ارامكو) في مشروعها بحقل منيفا البترولي البحري بمنطقة الخليج العربي بالمملكة العربية السعودية. هذا وتبلغ قيمة العقد 2مليار جنيه .

المشروع يشمل خدمات هندسية وتوريدات وإنشاءات لمد خطوط أنابيب للبترول الخام تحت سطح البحر مع خطوط فرعية للمياة والقوى الكهربائية والاتصالات. هذا وتبلغ قيمة الاستثمارات في حقل منيفا 18مليار دولار أميركي.

نتائج أعمال مارديف المجمعة خلال الربع الاول من العام المالي 2008بينت تحقيق صافي ربح قدره 28.015مليون دولار مقارنة بنحو 23.041مليون دولار عن الربع الاول لعام 2007بنمو قدره 57.1% .

bhkhalaf
02-07-2008, 10:59 AM
في تقرير ل "ديلويت أن توش"
السعودية تحتل المرتبة الأولى في عدد الزائرين على مستوى الشرق الأوسط خلال 2007م

بيروت - واس:

احتلت المملكة المرتبة الاولى خلال العام 2007في عدد الوافدين اليها مسجلة زيادة نسبتها 51في المئة في عدد الزائرين وهي أعلى مستويات النمو في منطقة الشرق الاوسط التي شهدت زيادة بلغت 13في المئة في عدد الزائرين.

ورد ذلك في تقرير خاص أعدته شركة (ديلويت أن توش) ونشر اليوم في بيروت عن واقع الفنادق في العالم والعمليات الرئيسية لنمو العمليات في منطقة الشرق الاوسط الذي أكد أنه رغم الازمات المالية التي عرفتها الاشهر الماضية تشهد السياحة العالمية نموا وازدهارا من المتوقع أن يحقق عائدات بنحو ثمانية تريليونات دولار في 2008م.

أوضح التقرير أن نسبة النمو والنجاح الأكبر ستكون من نصيب الشرق الاوسط حيث ان سماء المنطقة تشهد زحمة مشاريع بينما تتدافع الفنادق العالمية وبسرعة غير معهودة الى توسيع محفظتها من الاستثمارات كما سجلت المنطقة في ال 2007أعلى نسبة ارتفاع في عدد ركاب الطائرات وهي تنفق حاليا نحو 43مليار دولار لتحسين مطاراتها فيما عرف قطاع الفنادق نموا يفوق معدلات النمو في أي منطقة أخرى.

bhkhalaf
02-07-2008, 11:03 AM
بموضوعية
النفط مضاربون لا مستثمرون .؟

راشد محمد الفوزان

أسعار النفط هي حديث الساعة والدقيقة واليوم، ونراقب مختلف النفوط التي تباع وتنشر أسعارها يوميا، من برنت خفيف وثقيل وعربي وغيره، حتى الآن السعر يلامس 142دولاراً وقراءة أنه سيصل إلى 170أو 200دولار. وأصبح النفط ارتفاعة غير مرحب به، حيث كان منذ سنوات هو أنعكاس للوضع الاقتصادي بأنه سيكون رافداً ومهماً لدعم الإيرادات وزيادة الانفاق. ولكن نجد الآن ما يحدث أصبح سلبيا أكثر من إيجابي وأصبح الكثير يتحسر على سعر 50و 40دولاراً، لأنها ستعني عالما أقل كلفة. الأسعار النفطية الآن متهم برفع أسعارها المضاربين كما يقول المنتجين، ويرد المضاربون أن سبب ارتفاع الأسعار هم المتتجون لسبب ليس أنتاجياً ولكن الاتجاه لندرة الطاقة والمنتجون لا يعترفون، ومن يتابع المؤتمر التاسع في مدريد بأسبانيا والذي أفتتح رسميا قبل يومين تحت عنوان "العالم في مرحلة انتقال، توفير الطاقة للتنمية المستدامة"، وهناك تضاد وتباعد بالآراء، بين اتهامات الشركات النفطية أنها تعاني من عوائق الضرائب وقيود الاستثمار كما أكد ذلك رؤساء رويال داتش شل، وبي بي البريطانية وريبسول الأسبانية. ويؤكد المدراء التنفيذيون للشركات النفطية أن المشكلة امدادات وعرض وطلب وليست مضاربة وأكدها توني هيورد الرئيس التنفيذي لمجموعة "بي بي" البريطانية النفطية. إذا ليس كما يردد صحافيا من تصاريح من هنا وهناك بل السبب "عرض وطلب" وأن الذين يرفعون الأسعار هم أصحاب العقود الآجلة والذين يقومون بالشراء، وهذا يعزز المخاوف من "مشكلة الندرة للطاقة" والاتجاه السلبي للأكتشافات النفطية التي اصبحت نادرة وقليلة خلال المرحلة الحالية. ورغم أن المؤشرات الفنية لأصحاب أسواق النفط يرجحون أن يأتي تصحيح سعري للأسعار مستقبلا وهو المستقبل القريب، إلا أن هذا أيضا محل شك للكثير وخاصة المستثمرين بالطاقة وهم أصحاب الخبرة والمعرفة بهذه الأسواق، فهل هم يستبقون شيئا لم يعلن أو يصرح به ؟ هذا يطرح سؤالاً مهماً، هل اقترب أزمة الطاقة الحقيقية، بأن ندخل مرحلة خروج دولة بعد دولة من منظمة الأوبك أو من الانتاج في الأسواق العالمية وتكتفي أن تغطي الطلب الداخلي. حتى أسواق النفط تعاني من نقص المعلومة والشفافية، ولكن حين ترى بورصات عالمية ودول متقدمة تتسارع لشراء النفط ويتفاعل السعر بهذه الوتيرة يفسر ذلك تفسيرات كثيرة لا يعلن عنها أو يضع شكوكاً كبرى. هناك منتجون ومضاربون ومستثمرون بالنفط، وكما نقول القمم السعرية يصنعها المضاربون والقيعان يصنعها المستثمرون، هنا أقول كم الاحتياطي العالمي للنفط والانتاج والاستهلاك عندها يمكتن تقدير كم السعر وفق العرض والطلب لا مضاربين أو غيرهم. ولكن هل المعلومة متوفرة كاملة أو بنسب عالية، هي حقيقة غير متوفرة، إما بقصد من الدول العظمى الصناعية أو بعد توفر الأمكانات لدينا لتقدير هذه الأرقام المهمة. في ظل كل ذلك يجب أن نتوقع الأسوأ لا الأحسن، فهناك ريبة كبرى بأسواق الطاقة، ولكن المخاوف لم تمتص ولا تطمينات، إذا الأسعار بارتفاع حتى حين.

فهد88
02-07-2008, 11:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير .. لك وللقراء

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير

أشكرك أخي الكريم على هذا العطاء المتجدد .. ولي عودة للتصفح

تحياتي،،

bhkhalaf
02-07-2008, 11:11 AM
«الغرف السعودية» تحض رجال الأعمال البلجيكيين على نقل خبرات وتكنولوجيا إلى المملكة

بروكسيل - نورالدين الفريضي الحياة - 02/07/08//

دعا مجلس الغرف السعودية للتجارة والصناعة، رجال الأعمال البلجيكيين، إلى «نقل الخبرات والمعرفة والتكنولوجيا» للمشاركة في تنفيذ خطة التطور الهائلة التي توفرها السوق السعودية، حيث تتسابق مؤسسات عالمية ومحلية إلى الإفادة من مشاريع المدن الصناعية والاقتصادية.

وقال رئيس غرفة مكة للتجارة والصناعة عادل عبدالله الكعكي: إن «السيولة متوافرة لكن الحاجة إلى الخبرات المعرفية». وذكر أن السعودية «تشهد منذ أعوام تحولاً اقتصادياً هائلاً» يتمثل في ارتفاع الناتج المحلي إلى 340 بليون دولار في 2006 وأكثر بكثير في العامين التاليين جراء ارتفاع عوائد النفط، فضخت موارد غير مسبوقة في الاقتصاد الوطني، ما جعلها «تحتل المرتبة 23 ضمن بلدان العالم لناحية جاذبية الاستثمار» في قطاعات غير محدودة، منها النفط والغاز والصناعات الكهربائية والبتروكيمياء والصناعات الاستهلاكية. وتتوافر في السوق السعودية سيولة هائلة جراء الطفرة النفطية.

وذكر الكعكي أن المنطقة «لا تحتاج إلى رؤوس أموال أجنبية بقدر ما تحتاج إلى التكنولوجيا المتقدمة».

وخلت نقاشات «يوم الأعمال السعودي في بروكسيل» من جدال ارتفاع أسعار الطاقة وتبعاتها الاقتصادية، باستثناء الإشارة إلى العوائد الكبيرة التي تجنيها السعودية بصفتها أكبر مصدر للنفط. ورأى رئيس غرفة مكة أن «الدول المنتجة للنفط لا تتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار المحروقات، بحيث تمثل الضرائب التي تجنيها خزائن حكومات البلدان المستهلكة للطاقة، الجزء الأكبر من السعر لدى الاستهلاك «. وتفوق معدلات الضرائب 60 في المئة في البلدان الأوروبية وتصل في كثير منها إلى 75 في المئة.

ويثير ارتفاع أسعار الطاقة في السوق الأوروبية مخاوف على وتيرة النمو الاقتصادي، وحركة احتجاج واسعة في صفوف قطاعات النقل والمصايد والمزارعين. وتمثل المشكلة، على الصعيد الأوروبي، إحدى أولويات الرئاسة الفرنسية بحيث يقترح الرئيس نيكولا ساركوزي تحديد سقف للضريبة على القيمة المضافة المفروضة على منتجات الطاقة. لكنه يصطدم بتحفظات المفوضية ومعارضة أعضاء في الاتحاد، في مقدمها ألمانيا.

وأبرز ممثلو الأقاليم البلجيكية الثلاثة (الفلمنكي والوالوني وإقليم بروكسيل)، في يوم الأعمال السعودي، القيمة المضافة التي تمتلكها المؤسسات البلجيكية في مجالات التكنولوجيا الدقيقة وصناعات التجهيز والزارعة والبيوتكنولوجيا، التي ج علت من بلجيكا منفذاً تمر عبره المؤسسات الأميركية إلى السوق الأوروبية.

نظمت المؤتمر الغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورغية. وأكد السفير السعودي الدكتور المعلمي، من ناحيته، على «انفتاح السعودية أمام رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب حيث تشهد المملكة تحولاً كبيراً من خلال تشريعات التخصيص وتوافر رؤوس الأموال والبنية التحتية المتقدمة». وتوقَّع أن تشكل «اقتصادات دول الخليج العربية سادس أو سابع منطقة اقتصادية في العالم في غضون السنوات المقبلة».

وتتولى الهيئة العامة للاستثمار دور تسهيل نشاطات المستثمرين والشراكة بين المؤسسات السعودية والأجنبية بهدف تنفيذ المشاريع الضخمة المقررة في خطة المدن الاقتصادية والصناعية الأربع. وأوضحت ممثلة للهيئة، أن «قيمة الاستثمارات في مختلف مشاريع مدينة الملك عبدالعزيز تصل إلى 27 بليون دولار وستحدث مليون وظيفة عمل. وتراوح القيمة الاستثمارية بين 27 و30 بليون دولار في مدينة جازان الاقتصادية في مقابل نصف مليون وظيفة عمل. وتستقطب كل من المنطقة الاقتصادية في المدينة المنورة استثمارات بقيمة 7 بلايين دولار في مقابل إحداث 20 ألف وظيفة ومدينة الأمير عبدالعزيز من مساعد 8 بلايين دولار لتمويل مشاريع التجهيز والخدمات ويتوقع أن تحدث 55 ألف وظيفة».

ودعا الأمين العام لمجلس الغرف السعودية للتجارة والصناعة فهد السلطان، رجال الأعمال البلجيكيين إلى الإفادة من الفرص الهائلة التي توفرها السوق السعودية. وأوضح أن السوق تتميز بحجمها الكبير، 25 مليون نسمة، وتوفر الطاقة بكلفة منخفضة وضرائب محدودة، إضافةً إلى توافر بنية تحتية وأنظمة مصرفية متقدمة وبيئة اقتصادية ملائمة «ما يجعل المملكة سوقاً واعدة».

ورأى ممثل سابك في أوروبا مساعد العوهلي، أن آفاق التبادل التجاري الحر تثير تفاؤلاً بزيادة فرص المبيعات والشراكة مع المؤسسات الأوروبية. وذكر لـ «الحياة» أن انخراط السعودية في منظمة التجارة العالمية في 2005، ساعد على زيادة دخول المنتجات الصناعية إلى الأسواق الأوروبية «نظراً إلى خفض الرسوم الجمركية»، ويتوقع أن تُلغى لدى إبرام اتفاق التبادل التجاري الحر بين المفوضية الأوروبية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. وأوضح ممثل سابك بأن مشكلة الاختلاف حول تسعير الغاز في السوق السعودية حلت «بحيث أكد الجانب السعودي أن خفض سعر الغاز إلى الصناعيين المحليين لا يتم على حساب المؤسسات الأجنبية، بل يفيد منه المستثمرون الأجانب» أيضاً. وتمتلك سابك مصانع في ألمانيا وأسبانيا وبريطانيا. وقال مساعد العوهلي إن مصانع سابك في أوروبا تتضرر من ارتفاع أسعار الطاقة مثل كافة الصناعات الأوروبية، لكنها تستفيد من ناحية أخرى من منتجاتها في السعودية حيث كلفة الإنتاج منخفضة. ولا يحد ارتفاع أسعار الطاقة من توسع المؤسسة السعودية، وستفتتح مصنعاً في مدينة غانت البلجيكية لإنتاج البلاستيك واللدائن للسيارات.

bhkhalaf
02-07-2008, 11:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباح الخير .. لك وللقراء

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير

أشكرك أخي الكريم على هذا العطاء المتجدد .. ولي عودة للتصفح

تحياتي،،


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك وجزاك كل خير وبارك فيك أخي الكريم فهد

الشكر لله أخي الفاضل وتسعدني متابعتك للأخبار الإقتصادية

تحياتي

bhkhalaf
02-07-2008, 11:22 AM
أكدوا أن القياس «انتقائي» وانحصر في السلع المُنخفضة ...

اقتصاديون يشككون في صدقية إحصاءات «التخطيط» حول التضخم ويستبعدون انخفاضه ... قريباً

جدة - فيصل الخماش ومنى المنجومي الحياة - 02/07/08//

استغرب اقتصاديون من النتائج التي خلُصت إليها الإحصاءات الصادرة عن وزارة التخطيط والاقتصاد السعودية أخيراً، والمتعلقة بتسجيل انخفاض في معدلات التضخم في شهر أيار (مايو) الماضي، ووصفوا تلك الأرقام بأنها «غير دقيقة».

وبحسب الاقتصاديين الذين تحدثوا إلى «الحياة» فإن الإعلان عن انخفاض التضخم في هذه الفترة، غير منطقي لأسباب عدة منها: الارتفاع المتزايد في أسعار النفط، وتذبذب قيمة الدولار الذي يرتيط به الريال، إضافة إلى الزيادة الملحوظة في أسعار السلع الأساسية وتنامي قيمة العقارات.

وقالوا إن الواضح أن هذه الإحصاءات بنيت على أساس «الانتقائية»، إذ تم اختيار سلع سجلت انخفاضاً وتجاهل سلع آخرى أكثر أهمية ما زالت أسعار تواصل الارتفاع.

وكان بيان صادر عن مصلحة الإحصاءات العامة التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط في وقت سابق، أكد تراجع معدل التضخم في السعودية على نحو طفيف، متأثراً بانحسار الزيادة في كلفة الغذاء، وهبط إلى 10.4 في المئة في مايو الماضي.

وربط البيان التراجع بانخفاض أربع مجموعات رئيسة من المجموعات المكونة للرقم القياسي لكلفة المعيشة وهي: مجموعة سلع وخدمات أخرى، وتراجعت بنسبة 2.1 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 1.2 في المئة، ومجموعة الأقمشة والملابس والأحذية بنسبة 0.1 في المئة، ومجموعة التعليم والترويح بنسبة 0.1 في المئة.

وقال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور اسامة فيلالي: «للأسف الإحصاءات غير دقيقة، فالسلع والخدمات التي استخدمت كمعيار للقياس انحصرت في السلع التي سجلت انخفاضات طفيفة، إذ تم تجاهل السلع الآخرى الأكثر أهمية والتي سجلت ارتفاعات في قيمتها، إذ وصلت النسبة في بعضها إلى 100 في المئة مثل الأجبان».

وتابع: «الدولة بلا شك تبذل كل ما تستطيع لمحاربة التضخم، ولكننا حتى الآن نعاني من ارتفاعاته المتواصلة».

ويعود فيلالي بالحديث متوقعاً: «استمرار ارتفاع معدلات التضخم، فالمواد الغذائية، وتنامي أسعار العقار، وأسعار النفط، عوامل مغذية للتضخم ليس في السعودية فقط بل في معظم دول العالم، فالتضخم أصبح ظاهرة عالمية».

من جانبه، وصف الكاتب الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة النتائج التي وصلت لها وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية حول التضخم بأنها غير منطقية، وقال: «لا أعرف على أي أساس قامت الدراسة، فجميع المؤشرات تؤكد تسجيل ارتفاع متواصل لمعدلات التضخم في دول الخليج وفي السعودية تحديداً، وتصريحات المسؤولين في مؤسسة النقد العربي السعودي توضح ذلك».

وأضاف: «اعتاد بعض الوزارات في الغالب تقديم إحصاءات تركز على الجوانب الإيجابية أكثر من الجوانب السلبية، والإحصاءات الجديدة خير دليل على ذلك، لأنها لا تمتُّ للواقع بصلة».

وتابع قائلاً: «أعتقد أن القائمين على الدراسة اتخذوا أسلوب الانتقائية في اختيار السلع لتحديد مؤشر التضخم».

وعلى الطرف الآخر، قال رئيس مركز الأبحاث الاقتصادية الاستراتيجية الدكتور عبدالعزيز داغستاني لـ «الحياة»: «من غير المنطقي أن تنخفض معدلات التضخم في السعودية في الوقت الراهن، خصوصاً أن مؤشرات ارتفاع التضخم لدينا موجودة».

وحدد داغستاني تلك المؤشرات بارتفاع أسعار النفط وربط الريال بالدولار، وقال: «ترتبط ارتفاع معدلات التضخم لدينا بارتفاع أسعار النفط، وهو عامل رئيسي، وما نشهده اليوم هو ارتفاع متواصل لأسعار النفط عالمياً، إضافة إلى تأكيد الجهات المعنية بعدم النية لفك ارتباط الريال السعودي بالدولار الأميركي، وهذا عامل آخر لارتفاع معدلات التضخم لدينا».

واستدرك بالقول: «من الممكن أن يكون تقرير الوزارة وسيلة لبث نوع من الجرعات الإخبارية في المجتمع بأن التضخم يُمكن السيطرة عليه، وهذا ينعكس على توقعات وسلوك الأفراد وقد يكون له آثار ايجابية في معدلات التضخم لدينا».

وعاد بالقول: «ولكن احتمال ارتفاع معدلات التضخم هو الأقرب، خصوصاً انه مبني على مؤشرات اقتصادية»، لافتاً إلى أن التضخم في السعودية وصل إلى ما يعرف بـ «تضخم الخانتين»، وسيظل في هذه الخاتنين مدة طويلة، وقال: «من المتوقع أن يرتفع التضخم بمعدلات بسيطة خلال شهري الصيف، ولكن من المتوقع أن ترتفع معدلاته بشكل ملحوظ في منتصف شهر أيلول (سبتمتر) المقبل».

وأوضح أن شهر سبتمبر ستتزايد فيه معدلات الطلب وهي عوامل مهمة، وقال: «سيتزامن دخول شهر رمضان المبارك مع عودة الناس من الإجازات، ومن تم سيكون هنالك موسم العيد وموسم العودة للمدارس والتي تتزامن جميعها في فترة واحدة، ما يعني تزايد معدلات الطلب على غالبية المواد الاستهلاكية، وهذا سيعمل على ارتفاع الأسعار وبالتالي تزايد في معدلات التضخم لدينا».

من جانبه، أشار الكاتب والمستشار الاقتصادي الدكتور خالد الحارثي في حديثه إلى «الحياة» إلى وجود عدد من العوامل التي تسهم في ارتفاع التضخم في السعودية، وقال: «وضع الاقتصاد السعودي فيه الكثير من العوامل المحفزة على ارتفاع معدلات التضخم».

وحدّد الحارثي تلك العوامل بارتفاع معدلات السيولة، وزيادة أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية، بجانب ارتفاع أسعار العقارات، وقال: «إن وجد انخفاض في الوقت الراهن لمعدلات التضخم فإنه لن يستمر طويلاً، خصوصاً أن التراجع كان بسبب تغير بعض السياسات الحكومية منذ ستة أشهر منها عملية الدعم لبعض السلع الرئيسية والاستهلاكية».

وأكد الحارثي أن الإشكالية تكمن في التضخم المستورد الذي من المتوقع ارتفاع معدلاته بسبب زيادة أسعار النفط، وانخفاض القيمة الشرائية للدولار الذي يرتبط به الريال السعودي.

saahhaab20
02-07-2008, 05:11 PM
الله يجزاك خير
على هذا المجهود الرائع

bhkhalaf
02-07-2008, 08:05 PM
الله يجزاك خير
على هذا المجهود الرائع

ويجزيك كل خير ويبارك فيك

تحياتي