المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 22 جمادى الآخرة 1429 هـ الموافق 26 يونيو 2008 م


bhkhalaf
26-06-2008, 02:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية

bhkhalaf
26-06-2008, 02:41 AM
في ختام منتدى المعرفة الدولي..
الحاجة ملحة لقيام صناعة متقدمة للرعاية الصحية الإسلامية

«الجزيرة» - المدينة المنورة - واس

أكَّد المشاركون في منتدى المعرفة الدولي (نور) الذي اختتم أعماله في المدينة المنورة مساء أمس الأول أن الحاجة أصبحت ملحة لقيام صناعة متقدمة للرعاية الصحية الإسلامية على غرار صناعة المصارف الإسلامية ومنتجات الحلال التي ازدهرت عالمياً في الفترة الأخيرة.

وتوقّعوا أن تلغي هذه الصناعة عند قيامها المشكلات الأخلاقية التي جلبها الطب الحديث ومنها الاستنساخ.

وطالب المجتمعون بضخ المزيد من الأموال لدعم مجالات البحوث والدراسات في هذا المجال في الدول الإسلامية ونوّهوا بالسياسة التي اتبعتها مدينة المعرفة الاقتصادية بعد أن اعتمدت تطوير البحوث والدراسات على رأس إستراتيجياتها.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للمنتدى التي تم تخصيصها لمناقشة موضوع الرعاية الصحية وسط حضور كثيف من العلماء والمستثمرين والمهتمين اكتظت بهم القاعة الرئيسية للمحاضرات بفندق ميريديان المدينة.

وناقش المشاركون في المنتدى على مدى يومين الاستثمار المعرفي في قطاعي تقنية المعلومات والرعاية الصحية بمشاركة نخبة من المسئولين في المملكة وكبار المستثمرين والمفكرين إضافة إلى نحو أكثر من 100 عالم يمثّلون عدداً من أعرق المؤسسات العلمية في العالم.

واستعرض وزير الصحة الدكتور حمد المانع في كلمة له جهود وزارة الصحة في تطوير المنشآت الصحية وإنشاء المستشفيات.

وقال: (إن وزارة الصحة في طور زيادة عدد مستشفياتها، فخلال الأربعة الأعوام المقبلة سيصل عدد المستشفيات إلى 350 مستشفى وجار العمل حالياً على إنهاء 97 مستشفى في مختلف مناطق المملكة بتكلفة تتجاوز 17 بليون ريال)، مشيراً إلى أن عدد المراكز الصحية في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها بلغت 12 ألف مركز صحي.

وأفاد أن وزارة الصحة انتهت من فرض التأمين على 50 في المائة من المقيمين في المملكة، فيما سيتم فرض التأمين على الباقين منهم خلال الأشهر القليلة القادمة ومن ثم سيتم التأمين على المواطنين.

وعن المجالات الاستثمارية التي تتوافر في القطاع الصحي أوضح وزير الصحة أن الاستثمار في المجال الصحي متعدد أبرزه مجال الأدوية الذي عده مجالاً خصباً للاستثمار، حيث تصل نسبة استيراد المملكة من الأدوية إلى 90%، إلى جانب الاستثمار في الأجهزة الطبية التي يصل الاحتياج لها إلى ملياري ريال في وزارة الصحة فقط.

وفي ذات السياق أكّد البروفيسور حسن كاسول من جامعة هارفارد الأمريكية في ورقة عمل قدمها بعنوان (دمج القيم الإسلامية) أن الحاجة أصبحت ملحة لقيام صناعة للرعاية الصحية الإسلامية على غرار المصارف ومنتجات الحلال، مبيّناً أن الرعاية الصحية الإسلامية ستلغي المشاكل الأخلاقية التي جاء بها علم الطب الحديث ومنها الاستنساخ.

وعد البروفيسور كاسول الرعاية الصحية الإسلامية قيمة مضافة نظراً لأنها تنبع من المنهج الإسلامي وتتطابق مع تعاليمه، منوهاً إلى أنه في البلاد الغربية ينظرون إلى المرضى على أنهم مصابون بعلة بينما في الرعاية الصحية الإسلامية ينظر إلى المريض على أنه أخ مسلم ما يعني توفير أقصى حد من الرعاية واللطف.

من جهتها قالت الدكتورة أستاذة علم الأشعة بكلية البرت اينشتاين للطب عارفة خان (إننا لو وضعنا دليلاً موحداً للأشعة في المملكة على غرار المعمول به في أمريكا لوضعنا حداً لهدر الأموال وهذا الأمر لا يكلف وزارة الصحة سوى اجتماع مع المختصين لإتمام هذا المشروع).

وفي شأن متصل قال الدكتور محمد علام من جامعة ساوث أوباما في الولايات المتحدة الأمريكية إن الاستثمار في التعليم ما زال ضعيفاً في العديد من الدول الإسلامية، مشيراً إلى أن الاستثمار في المملكة تطور خلال عام 2006 بشكل كبير وقفز بشكل قوي خلافاً لما كان عليه في عامي 2004 و2005م.

فيما أكّد البروفيسور عباس الجمل الأستاذ في جامعة ستانفورد أن التعليم القوي هو المفتاح الأساسي لجذب المعرفة لأي مدينة أو منطقة إضافة إلى وجود أصحاب رؤية وافية للعاملين والقائمين على هذا المجال.

وطالب الحكومات بأن تأخذ على عاتقها عملية تطوير الطاقات البشرية ودفعها نحو الابتكار من خلال إيجاد حوافز واستثمار بالعقول البشرية، مؤكّداً أن ضعف الاستثمار في العقول البشرية هو الأبرز من بين المعوقات التي تواجهها المدن في جذب العقول.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:42 AM
الاتصالات السعودية تنظم أكبر ملتقى للقطاعات البنكية في السوق السعودية

http://www.al-jazirah.com.sa/96821/ec2.jpg

«الجزيرة» - الرياض

نظمت شركة الاتصالات السعودية مطلع الأسبوع الماضي أكبر ملتقى للقطاعات البنكية في السوق السعودية، وذلك انطلاقاً من أهمية هذا القطاع المالي وتأثيره على معدلات النمو الاقتصادي، حيث استعرضت من خلاله جميع الخدمات والتقنيات الحديثة التي تسهم في رفع معدلات الأداء والإنتاج وخفض التكاليف إلى أدنى مستوياتها.وأكد نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لخدمات قطاع الأعمال المهندس سمير بن أسعد متبولي على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات بصفة دورية مع القطاعات المختلفة وخاصة قطاعات البنوك التي تعد من القطاعات الأكثر حيوية ونمواً في الاقتصاد السعودي، والتي تعتمد بشكل كبير على خدمات الاتصالات وحلوله المختلفة في عملها المتسارع والمبني على التقنية والاتصالات لاستكمال مسيرته في النمو والازدهار مما يجعل الاتصالات السعودية أحد الشركاء الأساسيين لهذا النجاح، لما تتمتع به من بنية تحتية ضخمة وتغطية شاملة لمدن المملكة.

وأوضح متبولي أن السبب الرئيسي الذي دفع الاتصالات السعودية إلى تطوير إستراتيجيتها لتركز على العميل بعد أن كانت تركز على المنتج بشكل رئيسي، فأصبحت اليوم تقدم الخدمة لطالبها بسرعة عالية، بالإضافة إلى الحرص الشديد على تقديم الدعم الفني اللازم سواء عبر الفنيين والمختصين أو عبر مركز العناية بالعملاء (909).

ومن جانبه أشاد مدير تقنية المعلومات في شركة سداد المهندس أحمد الحسن بالخدمات التي تقدمها الاتصالات السعودية وذكر أن هناك ارتباطات كبيرة ووثيقة بين سداد والاتصالات السعودية نتج عنها الاشتراك في أغلب خدمات المعلومات والانترنت والهاتف والجوال لقطاع الأعمال مشيراً إلى أن هذه الخدمات مجتمعة تمكنت من تلبية احتياجات الشركة والعملاء بالشكل المأمول.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:44 AM
سامبا تخرج من مزاد بنك القاهرة

القاهرة - رويترز

كشف مسئول مصرفي مصري أمس الأربعاء أن بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة سامبا المالية السعودية استبعدا من المنافسة على شراء حصة أغلبية في بنك القاهرة المصري.

وقال علي الصعيدي عضو مجلس إدارة بنك القاهرة لرويترز إنه تم استبعاد البنكين وأن ثلاثة بنوك أخرى ما زالت تنافس على شراء الحصة.

ولم يذكر سبباً لاستبعاد البنكين.

وقالت الحكومة المصرية إنها تتوقّع بيع ما يصل إلى 67 في المائة من البنك فيما يمثّل أكبر عملية خصخصة منذ بيع الإسكندرية عام 2006 وإنها تستهدف حصيلة لا تقل عن 1.6 مليار دولار.

والبنوك الأخرى المشاركة في المزاد هي البنك الأهلي اليوناني وبنك المشرق الإماراتي وكونسورتيوم من البنك العربي الوطني السعودي والبنك العربي الأردني.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:47 AM
المنظمة العربية للسياحة تستعرض إنجازاتها وتعتمد ميزانيتها في اجتماع بالأردن

أنهت مؤخراً المنظمة العربية للسياحة اجتماع مجلس إدارتها للدورة الثالثة بمدينة عمّان بالمملكة الأردنية، والذي افتتحته رئيسة الدورة الحادية عشرة للمجلس الوزاري العربي للسياحة وزيرة السياحة بالأردن السيدة مها الخطيب وبحضور الأمين المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري وبمشاركة ممثلي الدول العربية من القطاعين العام والخاص، وقد ترأس الاجتماع رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد.

استعرض الاجتماع ما تم إنجازه بالمنظمة من 2005- 2007م والاطلاع واعتماد ميزانيات المنظمة للأعوام 2005-2007م وكذلك اعتماد ميزانية المنظمة للعام 2008م، وإنشاء مكاتب تمثيلية بالدول العربية الأعضاء، مناقشة الالتزامات المالية على أعضاء. وعلى إصدار المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة عدداً من التوصيات وكان من أبرزها الاطلاع على قرار القمة العربية رقم (440) خلال دورته (20) التي انعقدت بدمشق في مارس 2008 بشأن السياحة، والتأكيد على أهمية برامج ومشروعات الاستراتيجية السياحية العربية ذات الأولوية وهي برنامج تطوير التدريب والتعليم السياحي من خلال تنظيم الدورات التدريبية والتعليمية وورش العمل المتخصصة وإنشاء هيئة لاعتماد الجودة بالتقييم الفني والأكاديمي لمعاهد التدريب السياحي العربية وفقاً لمعايير يتفق عليها وإنشاء معهد سياحي عربي بأسلوب التمويل الذاتي لإعداد العمالة السياحية الفنية المتوسطة والأولية، برنامج يتعلق بتنشيط الاستثمار العربي في المشروعات السياحية من خلال إنشاء البنك السياحي العربي وتنظيم ملتقيات سنوية للاستثمار في المشاريع السياحية وتوفير دراسات الجدوى الاقتصادية الجاهزة للمشاريع السياحية، وكذلك برنامج التنمية السياحية للمجتمعات الأقل حظاً للحد من الفقر والبطالة.

كما وافق الاجتماع على لائحة جائزة المجلس الوزاري العربي للجودة السياحية وتخصيص جائزة للجودة السياحية لعام 2009م لمجال الفنادق والمنتجعات السياحية، ودعوة عدد من الخبراء السياحيين من ذوي الخبرة والكفاءة واعتماد المعايير والأسس الخاصة باختيار عاصمة السياحة العربية، ودعوة الدول العربية إلى موافاة الأمانة الفنية بملفات ترشيح إحدى مدنها لتكون عاصمة السياحة العربية لعام 2010م، والموافقة على مذكرة التفاهم بين جامعة الدول العربية ومنظمة السياحة العالمية، الموافقة على التوصيات الصادرة عن المؤتمر المشترك للمسؤولين عن الأمن السياحي وممثلي وزارات السياحة العربية.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:50 AM
السفير جمال البيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب ل (الجزيرة):
إرادة التكامل العربي الاقتصادي موجودة ولكن أزمتنا في البيروقراطية

القاهرة - محمد العجمي

في الوقت الذي يجري فيه العمل على قدم وساق للإعداد للقمة العربية الاقتصادية بداية العام المقبل بدولة الكويت، تتسارع المتغيرات العالمية نحو مزيد من التكتلات والاندماجات، وتتسابق دول العالم على جذب الاستثمارات من أجل تحقيق الرفاهية لشعوبها؛ لذا تترقب الشعوب ومنظمات الأعمال العربية عقد القمة لبلورة العمل العربي الاقتصادي، ورسم خريطة جديدة قادرة على إنجاز حلم السوق العربية المشتركة التي طال انتظارها كثيراً.. (الجزيرة) التقت السفير جمال البيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب للتعرف على مدى تأثير المتغيرات العالمية والإقليمية في الاقتصاد العربي، وما أهم المطالب والمقترحات التي يمكن تقديمها للقمة القادمة:

* كثير من الآراء ترجع سبب تأخر التكامل الاقتصادي العربي إلى عدم وجود إرادة سياسية.. ما رأيكم؟

- الإرادة السياسية العربية الساعية نحو التكامل موجودة بشكل واضح، ومؤكدة في كل خطاب سياسي عربي، لكن ما ينقصنا هو سرعة التحرك، خصوصا أن البيروقراطية في العالم العربي تعطل سير العمل ولا تقوم بأداء واجبها، فمثلا لدينا اتفاقيات ليس بها قواعد منشأ أو مواصفات ولا فض منازعات ولا قواعد لتنظيم الإغراق والدعم، كما أن بعض أصحاب المصالح ليس من مصلحتهم تحرير تجارة السلع في العالم العربي، لهذا فالبيروقراطية تخضع لضغوط أصحاب المصالح، فتضع قواعد سلبية لعدم التحرير، حتى صارت نصف المصنفات التجارية غير محررة في العالم العربي والنصف الآخر لا نتاجر في معظمه، إذا فالإرادة السياسية ليست غائبة وإنما الحاضر هو إرادة أصحاب المصالح بمساندة البيروقراطية.

* بم تفسرون قصور التجارة البينية العربية رغم تعدد الاتفاقيات؟

- يرجع تواضع نسبة التجارة البينية العربية إلى صغر أحجام قواعد الصناعات العربية، وعدم تنوعها من جهة وغيبة المعرفة بأحوال الأسواق وما توفره من جهة أخرى، والسبب الأهم لقصور التجارة البينية العربية هو أن الدول العربية لا تنتج أغلب احتياجاتها بالقدر الكافي فتلجأ إلى الاستيراد من خارج العالم العربي، ما يسبب الفجوة الأساسية بين الاستيراد والتصدير، وبهذا تتضح حقيقة أن الهدف يجب أن يكون تنمية وتنويع الإنتاج إلى جانب هدف تيسير التجارة السلعية والتركيز على قضايا التنمية والتكامل وتنويع الإنتاج بجانب فتح الأسواق.

* هل الاتفاقيات العربية حققت نجاحا خلال السنوات الماضية؟ وما الرؤية الشاملة لبناء اقتصاد عربي؟

- حققت اتفاقات التجارة العربية نجاحا محدودا، ويتطلب الأمر تبني رؤية شاملة لبناء نظام عربي يتجاوز عقد اتفاقيات ذات أثر أفقي محدود، فمناطق التجارة الحرة وإلغاء الرسوم الجمركية قد لا يحققان وحدهما الغرض ويؤديان إلى عملية تحويل مكلفة للتجارة وهي أدوات لفتح الأسواق وحفز القدرة التنافسية، وليست وسيلة للإنتاج بالكمية والجودة المطلوبتين؛ ففكر التكامل الاقتصادي يقوم في إطار يشمل سياسات الإصلاح في الداخل وفتح الأسواق في الخارج. ولابد للرؤية الشاملة لعمل عربي متكامل أن تمتد نحو مجالات التعاون العربي التي تحقق تبادلا بينيا يتفوق على نتائج تحرير التجارة السلعية مثل تحرير الخدمات التي تتمتع بوضع أفضل نتيجة حركة الإنسان العربي التي تغذي خدمات النقل والمواصلات والاتصالات والمصارف والسياحة وغيرها، كما أن الدول العربية وفرت أكبر سوق لحركة العمالة العربية البينية، أضف إلى ذلك رأس المال العربي الذي يعد أكبر مصدر للاستثمار في الدول العربية.

* ما متطلبات العمل العربي في الفترة القادمة؟

- أولت الدول العربية الاهتمام للتعاون الاقتصادي لارتباطه بأهداف التنمية ومصالح الأمن المشترك منذ مطلع عقد الخمسينيات من القرن الماضي؛ فعقدت العديد من الاتفاقيات وأنشأت عشرات المؤسسات العربية؛ لذا يتطلب العمل الاقتصادي العربي المشترك - في المرحلة الراهنة - الانطلاق إلى آفاق أوسع وأعمق تتخطى إقامة مناطق التجارة الحرة إلى بناء نظام اقتصادي عربي فعال، على أساس نسق وأنظمة أعمق من التجارة السلعية، شاملة قطاعات أخرى للتعاون مثل الخدمات والاستثمار والمصارف والتكنولوجيا والمعلومات وغيرها، بجانب التكامل الصناعي والزراعي وعلاج الفجوة الغذائية والبحث العلمي.

* اتفق القادة على إلغاء الرسوم الجمركية كلية بين دول المنطقة.. فكيف ترون هذه الخطوة؟

- هي خطوة غير مسبوقة في العمل العربي يمكن أن تحقق فوائد أكبر إذا اتجهت الدول العربية نحو مجالات أبعد وأعمق بجانب دعم سياسات الإصلاح وتحرير التجارة المكملة للاتفاقية، ومن بينها تنسيق السياسات الاقتصادية والتجارية والنقدية لخدمة العلاقات البينية وتفعيل نظم وآليات فض المنازعات الخاصة بالتجارة والاستثمار، وقيام هيكل تنظيمي مستقل بالأمانة العامة لمتابعة سير الاتفاقية، وتبني أنماط للتعاون بسرعات وأهداف متعددة تتوافق وقدرات الدول الأعضاء وتحديد مواقف الدول التي لا تحقق الحد الأدني من التزامات الاتفاق.

* ما مقترحاتك في شأن العمل العربي المشترك التي تتطلع أن يتبناها القادة العرب في قمتهم القادمة؟

- القمة العربية هي أعلى مستويات صنع القرار العربي وهي القادرة على تطوير بنائه المؤسسي، وتحديد توجهاته، وسياسات منظماته، والتعبير عن المواقف العربية من القضايا الخارجية، ولقد كانت الأحداث السياسية والتهديدات الأمنية تستحوذ على أغلب أوقات القمم ونشاطاتها في القمم السابقة وهو ما كان يتطلب وجود مساحة أكبر من الوقت للعناية بالملف الاقتصادي، ولعل تخصيص قمة للملف الاقتصادي والاجتماعي سيعطي وقتا أطول وعناية أكبر، خصوصا أننا طالبنا كثيرا بتخصيص قمة اقتصادية للنظر في الشأن الاقتصادي المشترك ومناقشة معوقات التقدم والتوجيه في شأن الخطوات القادمة لمواجهة المعضلات والعقبات الفنية والبيروقراطية والعمل على دفع مسيرة التكامل الاقتصادي العربي، وعقد هذه القمة بصورة مستمرة بما ينعكس على وضع خطوات عملية وقابلة للتنفيذ لإنشاء السوق العربية المشتركة والاتحاد الجمركي والنقدي.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:52 AM
الطخيس: وزارة المياه وزعت أكثر من 33 مليون قطعة مرشدة
المملكة مستعدة للتعاون مع أي دولة في مجال تحلية المياه

ثراغوثا - واس

أكد وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور علي بن سعد الطخيس استعداد المملكة العربية السعودية للتعاون مع أي دولة في العالم في مجال تحلية المياه. وأشار الدكتور الطخيس خلال لقائه بعدد من وسائل الإعلام الإسبانية المختلفة في مقر جناح المملكة المشارك في المعرض الدولي للمياه المقام في مدينة ثراغوثا الإسبانية إلى أن المملكة العربية السعودية تضم 30 محطة تحلية المياه المالحة تنتج أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب يوميا. وأكد أن عملية الترشيد التي انتهجتها المملكة في السنوات الأخيرة أسهمت في الاستفادة بقدر الحاجة إلى جانب التوفير من هذه المياه المحلاة أو من المياه الجوفية المعالجة.

وقدم لوسائل الإعلام الإسبانية شرحا عن تجربة المملكة في مجال ترشيد المياه التي تهدف إلى نشر الوعي المعرفي واطلاع المستهلكين على الوضع المائي ومستقبله والتأكيد على أهمية الترشيد في استهلاك المياه. وأشار إلى أن الحملات التوعوية لترشيد استهلاك المياه التي أطلقتها وزارة المياه وزعت أكثر من 33 مليون قطعة مرشدة على المواطنين في منازلهم والمنشآت الحكومية والخاصة، مؤكدا أن تلك الحملات حققت بفضل الله وفراً مائياً في المتوسط لا يقل عن 30 في المئة.

وعد المنجزات التي حققتها وزارة المياه من خلال تلك الحملات مكسبا كبيرا قياسا على ما تم توفيره من المياه.

وأبدى استعداد المملكة للاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجالات المياه واستخداماتها وترشيدها مشيرا إلى أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بوصفها الجهة المسؤولة عن التحلية في المملكة لديها مركز أبحاث متطور جدا، وكذلك مركز تدريب وأجريت من خلاله عدة أبحاث علمية في مجال التحلية وطرقها وتخفيض تكاليفها وهي أبحاث قيمة نال بعض منها براءة اختراع عالمية، وحذر الدكتور علي بن سعد الطخيس من مغبة الاستمرار في تجاهل النداءات العالمية المتكررة لترشيد استخدام المياه ولاسيما في ظل محدودية مصادر المياه وتزايد أعداد السكان، وكشف أن هناك عدة مقترحات ستسهم في ترشيد استخدام المياه ومكافحة التصحر منها الحد من المسطحات الخضراء واستنزاف المياه غير المتجددة إلى جانب التركيز على زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك المنخفض للمياه التي لها قيمة اقتصادية وأيضا استخدام وسائل الري الحديثة مثل الري بالتنقيط أو البيوت المحمية الحديثة.

bhkhalaf
26-06-2008, 02:57 AM
مكتتبو شركة العثيم يتجاوزون المليون و733 ألف مكتتب

«الجزيرة»- الرياض

بلغ عدد المكتتبين في أسهم شركة أسواق العثيم حتى مساء أمس الأربعاء مليون و733 ألف مكتتب، اكتتبوا في 24 مليون و196 ألفا و650 سهماً، ودفعوا مبلغاً إجمالياً بلغ 967 مليون و866 ألف ريال.

ووفقاً للبيانات التي يتم تحديثها أولا بأول من قبل مدير الاكتتاب شركة فالكم المالية فإن عدد المكتتبين بلغ 1733647 مكتتبا وقد اكتتبوا في 24196650 سهما بمبلغ إجمالي 967866000 ريال.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:00 AM
تغطية اكتتاب حلواني إخوان بـ 287% في يومه الخامس

«الجزيرة»- الرياض

أعلن مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية شركة كاليون السعودي الفرنسي أن عدد المكتتبين في شركة حلواني إخوان بلغ (1.515.240) مكتتباً في نهاية اليوم الخامس من مدة الاكتتاب 25 -06-2008م التي انطلقت مطلع هذا الأسبوع وبحجم تغطية تقريبية بلغت 287%.

وفيما يخص المبالغ التي تم ضخها من قبل المكتتبين فقد تجاوزت 492.730.000 ريال، وتجاوز عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها حتى الآن أكثر من 24.636.500 مليون سهم.

مما يذكر أن شركة حلواني إخوان والتي بدأ الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مالها مطلع هذا الأسبوع بمبلغ 85.714.300 ريال سعودي مقسم إلى 8.571.430 سهم عادي عن طريق طرح أسهم زيادة رأس المال للاكتتاب العام.

وسيكون إجمالي رأس مال الشركة بعد إكتمال الطرح 285.714.300 ريال سعودي مقسم إلى 28.571.430 سهم بقيمة اسمية قدرها (10) ريالات للسهم الواحد، وقد تم طرح8.571.430 سهم عادي عن طريق طرح أسهم زيادة رأس المال للاكتتاب العام.

وقد تم طرح السهم بسعر 20 ريال للسهم الواحد وبحد أدنى للأفراد 10 أسهم وبحد أعلى 100.000 سهم، وخصص2.571.430 سهم للأفراد تمثل 30% من الأسهم المطروحة بينما تم تخصيص 6.000.000 سهم تمثل 70% للمؤسسات، وفي حالة تجاوز عدد المكتتبين 257.143 مكتتباً وبعد أخذ موافقة هيئة السوق المالية سيتم رفع عدد الأسهم المخصصة للأفراد إلى 6.000.000 ستة ملايين سهم لتبلغ النسبة (70%) وتخفيض عدد الأسهم المخصصة للمؤسسات لتصبح 2.571.430 سهم لتبلغ النسبة (30%).

علماً بأن الاكتتاب بدأ يوم السبت 17 - 06 - 1429 هـ الموافق 21 - 06 - 2008 م ويستمر لمدة 10 أيام شاملةً آخر يوم لإغلاق الاكتتاب الاثنين 26 - 06 - 1429 هـ الموافق 30 - 06 - 2008 م.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:02 AM
ضمن تعاون هيئة المحاسبين مع معهد المراجعين الأمريكي
توجه لإنشاء جهة مستقلة للمراجعة الداخلية

الجزيرة - عبدالعزيز السحيمي

علمت الجزيرة من مصادر مطلعة أن موافقة مجلس الوزراء على برنامج التعاون الفني بين الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مع معهد المراجعين الداخليين الأمريكي يهدف لإنشاء جهة مستقلة في المملكة تعني بالمراجعة الداخلية.

وشمل برنامج التعاون الفني بين هيئة المحاسبين ومعهد المراجعين الأمريكي تنظيم أوجه التعاون الممكنة بين الطرفين بغرض إنشاء معهد للمراجعين الداخليين بالمملكة، وسيكون المعهد مستقلا عن هيئة المحاسبين التي تقوم بالعمل على استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لإنشائه ورفعها للجهات المختصة بما في ذلك إعداد مشروع النظام الأساسي ومشروع النظام الداخلي وفق أنظمة المملكة. ويقدم معهد المراجعين الأمريكي أي دعم غير مالي مطلوب لمساعدة الهيئة على إنشاء المعهد آخذا بالاعتبار التزام هيئة المحاسبيين اتخاذ أحكام نظام أساسي وداخلي متسقة مع الأهداف والقواعد والضوابط المعتمدة بهذا الشأن من المعهد الأمريكي.

وأضاف المصدر أن برنامج التعاون الفني سيكون ساري المفعول لمدة سنتين من تاريخ توقيع العقد بين الطرفين أو إنشاء معهد للمراجعين الداخليين بالمملكة أيهما أقرب فإذا لم يتم إنشاء معهد بنهاية العام الثاني من تاريخ توقيع برنامج التعاون الفني سيقوم الطرفان بمراجعة الإنجاز والتطوير الذي تم لإنشاء المعهد واتخاذ القرار إما بالاستمرار في إنشاء المعهد أو عدمه وفيما إذا قرر الطرفان الاستمرار في الإنشاء فينظر كلا الطرفان في إجراء تعديلات أو تغييرات أو إضافات في بنود برنامج التعاون الفني لتسريع العملية وفقا لاتفاق الطرفان.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:06 AM
قطاع التأمين يستمر في الارتفاع وتبادل نسب الارتفاع بين شركاته
150 نقطة يتنازل عنها المؤشر العام في جلسة أمس

«الجزيرة» - ثامر السعيد

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تداولات الأربعاء بتراجع تجاوز 150 نقطة وهو انخفاض بما يعادل 1.5% وذلك بعد أن توقفت تحركات المؤشر العام عند مستوى 9.581 نقطة.. وقد بلغت قيم التداول في السوق 7.537 مليار ريال سعودي وبلغت الكمية المتداولة في السوق 178.5مليون سهم وعدد صفقات تجاوز 205.869 صفق.. وعن أداء القطاعات فقد كانت جميع القطاعات في السوق قد أنهت تداولاتها على تراجعات باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 1.58% وكان قطاع التطوير العقاري الأكثر تراجعاً بعد أن سجل هذا القطاع بتراجع تجاوز 2.4% فقطاع الصناعات البتروكيماوية الذي تراجع بما يزيد عن 2.4% فقطاع الفنادق والسياحة الذي تراجع 2.2%.. وعن أداء الشركات فقد سجلت شركة ميد غلف أعلى نسبة ارتفاع حيث تجاوزت مكاسب الشركة 6.8%.. تلتها شركة أسيج التي تراجعت 3.56% فشركة الكابلات التي ارتفعت بنسبة 3.1% وعن الشركات الأكثر انخفاضاً فقد سجلت شركة الصقر للتأمين أعلى نسبة تراجع بما يعادل 8.4% تلتها شركة بي سي آي التي ما زالت تستمر بتراجعاتها وانخفضت في جلسة الأمس بنسبة 4.9%.. وفي المرتبة الثالثة جاءت شركة أنعام القابضة التي انخفضت بنسبة 4.7% وعن الشركات الأكثر نشاطاً فقد سجل مصرف الإنماء أعلى حجم تداول بما يتجاوز 26.5 مليون سهم فشركة زين السعودية التي تداولت ما يزيد عن 12.9 مليون سهم فشركة كيان السعودية التي تداولت 10.4 مليون سهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:08 AM
أسعار نفط أوبك تسجل ارتفاعاً قياسياً جديداً وتتجاوز 131 دولاراً

فيينا - (د ب أ)

سجلت أسعار سلة خامات نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقاماً قياسية جديدة في تعاملات الثلاثاء الماضي حيث تجاوزت مستوى 131 دولاراً للبرميل. وأعلنت الأمانة العامة للمنظمة في فيينا أمس أن سعر برميل النفط (159 لتراً) سجل أمس الأول 131.25 دولار بارتفاع مقداره 55 سنتاً عن أسعار الاثنين الماضي عندما سجل سعر البرميل 130.7 دولار.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:10 AM
مجلس إدارة الخزف يعتمد توسعة جديدة لمصنع البلاط

أعلنت شركة الخزف السعودية أن مجلس إدارتها المنعقد في 24-6-2008م قد اعتمد إنشاء مشروع توسعة جديدة لمصانع البلاط الحالية تبلغ طاقته السنوية 14 مليون متراً مربعاً وبتكلفة تقدر بمبلغ 375 مليون ريال يتم تمويلها من صندوق التنمية الصناعية والبنوك ومصادر الشركة الذاتية. ويتوقع أن يبدأ إنتاجه خلال عام 2010م ،

bhkhalaf
26-06-2008, 03:11 AM
تقرير يقدر السعر العادل لسهم سابك بـ 189 ريالاً ويوصي بشرائه

«الجزيرة» - الرياض

قدر تقرير حديث السعر العادل لسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بـ189.1 ريال سعودي وهو ما يزيد بنحو 25% عن سعره الحالي.. وأوصى التقرير الذي أصدرته هيرمس للخدمات المالية بشراء السهم للمدى القصير والطويل, متوقعاً أن تنمو إيرادات سابك في عام 2008م بارتفاع سنوي وقدره 41% لتبلغ 177.6 مليار ريال سعودي بفضل ارتفاع أسعار السلع والطاقات الإنتاجية الجديدة في النصف الثاني من عام 2008م والتجميع الكامل لشركة سابك للبلاستيك المبتكرة.

وذكر التقرير أن لسابك ثقلاً عالمياً كبيراً ومزايا تنافسية ورؤية بعيدة المدى وإستراتيجية متنوعة للنمو, مشيراً إلى أن سابك هي أكبر الشركات المتداولة في منطقة الشرق الأوسط, حيث يبلغ رأسمالها السوقي 121.2 مليار ريال سعودي, وأحد أكبر الأسهم المتداولة في مؤشر سوق الأوراق المالية السعودية, وتوقع التقرير زيادة الإقبال على الاستثمار في الأوراق المالية وأن تجتذب سابك الحصة الأكبر من التدفقات الاستثمارية المتوقعة.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:12 AM
أشادت بتنظيم تصدير الحديد والأسمنت وأثره على استقرار الأسعار
اللجنة التجارية بغرفة الشرقية تطالب بإلغاء الحماية الجمركية عن حديد التسليح لتشجيع استيراده

الدمام - حسين بالحارث

أشادت اللجنة التجارية بغرفة الشرقية خلال اجتماعها الذي عقد الأحد الماضي بالإجراءات التي اتخذها المقام السامي والوزارات المتعلقة بتنظيم تصدير الحديد المسلح والاسمنت.

وأكدت اللجنة خلال اجتماعها برئاسة عضو مجلس الغرفة ورئيس اللجنة يوسف الدوسري أن هذه الإجراءات ستسهم في توفير هاتين السلعتين في السوق المحلي، واستقرار أسعارهما مبيناً أن اللجنة طالبت في اجتماعها السابق باتخاذ التدابير للحد من صادرات المادتين، بالإضافة إلى حديد الخردة الذي شمله قرار كما رحبت اللجنة بالتوجيهات التي صدرت والمتضمنة تكليف شركة سابك لاستيراد حديد التسليح مطالبة برفع رسوم الحماية الجمركية عن حديد التسليح لتشجيع استيراده. كما أبدت اللجنة استعدادها لتقديم المشورة والرأي الخاص بإطلاق مؤشر الأسعار الخاص بالمنطقة الشرقية استشعارا منها بأهمية وجوده للحد من إشكالات ارتفاع الأسعار وتضخمها بشكل غير مبرر؛ حيث أحيطت اللجنة من أن وزارة التجارة بصدد اصدار مؤشر أسعار على مستوى المملكة يتم تغذيته ونشره بشكل الكتروني عبر موقع الوزارة ، ودعت اللجنة للتعجيل في إصداره مؤكدة على أهمية أن يصدر على مستوى المناطق لتسهيل المقارنة لدى الزبائن. وأطلعت اللجنة على لائحة التصرف بالعقارات البلدية التي صدرت في عام 1423هـ وثمنت توجه وزارة الشؤون البلدية والقروية إتاحة الفرصة للغرفة التجارية للمشاركة في إبداء مرئياتها بعد تجربتها خلال الفترة الماضية ورغبة الوزارة الاستئناس برأي المستثمرين من القطاع الخاص وشكلت اللجنة فريق عمل لينضم إلى الفريق المشكل من عدة لجان بالغرفة لدراسة بنود هذه اللائحة بشكل مفصل لارتباطها بالعديد من الاستثمارات.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:15 AM
ألافكو الكويتية تبيع ثماني طائرات بوينج للخطوط السعودية

الكويت - رويترز

وافقت شركة ألافكو الكويتية لتأجير وتمويل شراء الطائرات أمس الأربعاء على بيع ثماني طائرات بوينج من طراز 787-9 دريملاينر للخطوط الجوية العربية السعودية مقابل 1.6 مليار دولار. وقفزت أسهم شركة ألافكو 5.6% رغم أن البورصة الكويتية كانت منخفضة 0.6%. وقالت الشركة في بيان: إن الطائرات ستسلم فيما بين عامي 2014 و2015م، وأضافت أنها ستؤجر أيضا أربع طائرات بوينج للشركة السعودية لمدة 12 عاماً ومن المتوقع أن يبدأ تسليم الطائرات عام 2012م. وقالت ألافكو في بيان نشر على موقع البورصة الكويتية على الإنترنت: إن (قيمة الطائرة الواحدة حسب الأسعار المعلنة تبلغ 200 مليون دولار أمريكي وأن القاعدة العامة للتأجير تكون باحتساب معدل واحد في % من قيمة شراء الطائرة كإيجار شهري).

وذكرت ألافكو في وقت سابق من الشهر الجاري أنها اتفقت مع الخطوط السعودية على تأجير خمس طائرات ايرباص جديدة من طراز ايه 320 لها على أن يتم التسليم في العام المقبل في إطار برنامج الشركة السعودية لتجديد أسطولها.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:18 AM
بنك الجزيرة الراعي الذهبي لمهرجان جدة 29

جدة - «الجزيرة»

يشارك بنك الجزيرة في الرعاية الذهبية الرئيسية لمهرجان جدة 29 والذي تنطلق فعالياته بداية شهر يوليو القادم وتستمر لمدة 45 يوماً، وقد وقع بنك الجزيرة والجهة المنظمة للمهرجان على مشاركة بنك الجزيرة كراعٍ ذهبي في لقاء حضره من جانب بنك الجزيرة الأستاذ زياد أبا الخيل نائب الرئيس التنفيذي ومن جانب شركة آرا المنظمة لمهرجان جد 29 الدكتور محمد العضاضي مساعد رئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس إدارة مجموعة .MBC

وأوضح الأستاذ زياد أبا الخيل أنّ مشاركة البنك في الرعاية الرئيسية لفعاليات مهرجان جدة للعام الثاني على التوالي تأتي انطلاقاً من إيمان البنك بأهمية المساهمة في دعم مثل هذه التظاهرات والمهرجانات الوطنية التي تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية واستغلال إمكانات المملكة السياحية فيما يوسع قاعدة السياحة الداخلية، استثماراً لتلك الإمكانات السياحية المتوفرة.

وتقدم أبا الخيل بالشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس تنمية السياحة بالمنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة على جهودهما في دعم مهرجان جدة والذي أصبح أبرز المهرجانات الصيفية السياحية في المملكة وتكرسهما لكافة الإمكانيات للنهوض بمدينة جدة وجعلها إحدى أهم الواجهات السياحية والحضارية بالمملكة والمنطقة .

من جانبه أشاد الدكتور محمد العضاضي مساعد رئيس مجلس إدارة شركة آرا المنظمة لمهرجان جدة بمشاركة بنك الجزيرة للعام الثاني على التوالي في الرعاية الذهبية للمهرجان، مما يعزز دورة الاجتماعي الهادف ومساهمته الفاعلة.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:20 AM
تراجع في مؤشر داو جونز للأسواق المالية الإسلامية

«الجزيرة» - نيويورك

استناداً إلى نتائج سوق التعاملات المقفلة في 24 حزيران - يونيو 2008، شهد مؤشر داو جونز للأسواق المالية الإسلامية تايتنز 100، والذي يقيس أداء مئة من أبرز أسهم الشركات العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تراجعاً بنسبة - 5.05% في الشهر الحالي حتى تاريخه، حيث أقفلت التعاملات على 2398.74. كذلك، سجّل مؤشر داو جونز جلوبال تايتنز 50، والذي يقيس أداء أكبر 50 شركة في العالم، تراجعاً بنسبة - 6.64%، حيث أقفل على 205.77 .

- مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية في منطقة آسيا - المحيط الهادئ تايتنز 25، والذي يقيس أداء 25 من الأسهم الرائدة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية في منطقة آسيا / المحيط الهادئ، سجّل تراجعاً بلغت نسبته - 4.83% مع إقفاله على 2182.86. وأيضاً تراجع مؤشر داو جونز آسيا تايتنز 50 بنسبة -5.90%، إذ أقفل على 162.92 .

- وفي أوروبا، مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية في أوروبا تايتنز 25، والذي يقيس أداء 25 من الأسهم الرائدة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية في أوروبا، أقفل على 2595.70 أي بتراجع نسبته -5.72%، كما تراجع مؤشر داو جونز ستوكس 50 للبلدان الأوروبية بنسبة - 7.74% مع إقفاله على 3407.94 .

- كذلك، شهد مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية في الولايات المتحدة تايتنز 50، والذي يقيس أداء 50 من الأسهم الرائدة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية في الولايات المتحدة تراجعاً بنسبة -4.76% مع إقفاله على 2343.27. كذلك الأمر بالنسبة إلى معدل داو جونز الصناعي في الولايات المتحدة، الذي تراجع بنسبة - 6.57% مقفلاً على 11807.43 .

الشرق الأوسط: مقارنة مؤشرات داو جونز للسوق الإسلامية مع مؤشرات داو جونز التقليدية

في شهر حزيران - يونيو، أقفل مؤشر داو جونز في سوق دبي المالية تايتنز 10، والذي يقيس أداء أكبر عشرة أسهم مدرجة في سوق دبي المالية وأكثرها سيولة، على 5563.14 محققاً بذلك تراجعاً -0.13% حتى تاريخه.

في المقابل، حقق مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية في الكويت ارتفاعاً بنسبة 3.05% مقفلاً على 1959.27 . كذلك، حقق مؤشر داو جونز المركب في الكويت ارتفاعاً بنسبة 3.50% مقفلاً على 505.23 .

من جهته، أقفل مؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية في تركيا على 3793.58 أي بتراجع أدائه مقارنة بالشهر الماضي بنسبة -2.46% ، كما تراجع مؤشر داو جونز ولشاير في تركيا بنسبة -7.83% مقفلاً على 1014.21 .

الأسواق وفئات الأصول الأخرى

تراجع مؤشر داو جونز السوق الإسلامي بريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) المتوازن بنسبة - 11.94% حتى تاريخه، مع إقفاله على 2266.91 . كذلك، حقق مؤشر داو جونز بريك 50 تراجعاً بنسبة - 11.39% مقفلاً على 666.71 .

سجّل مؤشر أداء صكوك مجموعة سيتي غروب، والذي يقيس أداء الصكوك العالمية المتوافقة مع التوجهات الاستثمارية الإسلامية، تراجعاً بنسبة 0.25%، مقفلاً على 112.20 .

كذلك، شهد مؤشر داو جونز للتنمية المستدامة في السوق المالية الإسلامية، والذي يقيس الممارسات المستدامة للشركات المتماثلة لقوانين الشريعة الإسلامية، تراجعاً بنسبة -4.40% مقفلاً على 2758.19. كما تراجع المؤشر التقليدي للتنمية المستدامة بنسبة -7.25% مع إقفاله على 1215.05 .

القطاعات العالمية الرابحة والخاسرة لشهر حزيران - يونيو 2008

أفضل أداء شهدته مؤشرات داو جونز للصناعة في السوق المالية الإسلامية، كان الذي حققته المجالات الثلاثة وهي المواد الأساسية، النفط والغاز والرعاية الصحية، والتي سجّل أداؤها أقل تراجعاً، إذ بلغت نسبته -1.42%، - 1.85% و-3.69% على التوالي. أما أسوأ أداء سجّلته المؤشرات الصناعية كان لمؤشر داو جونز للاتصالات السلكية واللا سلكية في السوق المالية الإسلامية ومؤشر داو جونز للأداء المالي للسوق المالية الإسلامية ومؤشر داو جونز للسلع الاستهلاكية الإسلامية، محققين تراجعاً بنسبة - 10.63% و-8.56% و- 7.64% على التوالي.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:24 AM
يوم الأعمال السعودي في بروكسل

بروكسل - واس

تنظم غرفة التجارة البلجيكية العربية يوم الاثنين المقبل منتدى اقتصادياً بعنوان (يوم الأعمال السعودي) وذلك بالتنسيق مع السفارة السعودية في بروكسل.

وسيشترك في هذ المنتدى الذي يهدف إلى نقل صورة عن الآفاق الاقتصادية والتجارية والتعامل في مجال الاستثمارات مع المملكة عدد من رجال الأعمال السعوديين والبلجيكيين، ومثلو المؤسسات البلجيكية لبحث فرص التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الطرفين.

كما يحضره عدد من المسؤولين البلجيكيين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:26 AM
صناعة الورق توقع عقد توريد مصنع إزالة الأحبار الثالث

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق عن توقيع عقد مع شركة إيطالية لتوريد مصنع إزالة الأحبار الثالث والذي يتم إنشاؤه على أرض مصانعها في مدينة الدمام بطاقة إنتاجية تصل إلى 36 ألف طن سنوياً وقد تم توقيع العقد في شهر يونيو 2008م بتكلفة تقدر بحوالي 50 مليون ريال ويستغرق تنفيذ المشروع سنة من تاريخ توقيع العقد وسيكون له الأثر الإيجابي على نتائج الشركة المالية المستقبلية، وتأتي هذه الخطوة تلبية لحاجة عملاء الشركة ولتنامي الطلب على إنتاجها من الورق المعاد تدويره باستخدام أحدث التكنولوجيا، كما أن هذه الخطوة جاءت ثمرةً لما تتمتع به الشركة من مقدرة كبيرة في تجميع توالف الورق بواسطة الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق المملوكة بالكامل للشركة السعودية لصناعة الورق وهي المتخصصة في جمع وفرز الإتلافات الورقية في داخل وخارج المملكة، كما سيشهد نهاية هذا العام بدء إنتاج الخط الرابع لإنتاج الورق الصحي لتقفز طاقة الشركة الإنتاجية من لفات الورق الصحي من70 ألف طن إلى125 ألف طن سنوياً بإذن الله ويشهد أيضاً الربع الأول من العام 2009م بدء التشغيل في التوسعات المستقبلية لدى الشركة والتي سبق الإعلان عنها وتشمل بدء تشغيل فرعي الشركة السعودية لتحويل الورق والشركة السعودية لتدوير الورق في جدة، علماً أنه بدأ العمل الفعلي في باقي فروع الشركة السعودية لتدوير الورق خارج المملكة في الدول التي سبق الإعلان عنها.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:29 AM
الخطوط الجوية السودانية تستأنف رحلاتها بشروط

الخرطوم - أ.ف.ب

حصلت شركة الخطوط الجوية السودانية على مهلة شهر من الهيئة السودانية للطيران المدني حتى تتقيد بالقواعد الدولية.

وقال مسئول إدارة السلامة والعمليات في الهيئة العامة للطيران المدني لوكالة فرانس برس، إن (هذا القرار أتاح لشركة الخطوط الجوية السودانية أن تستأنف رحلاتها الداخلية التي توقفت منذ يوم الاثنين).

لكن شركة الطيران السودانية التي تم تخصيصها في الفترة الأخيرة، (قد أمهلت شهرا لتتقيد إداريا وتقنيا بالقواعد الدولية) كما قال هذا المسئول الذي طلب عدم الكشف عن هويته.

وقد وافقت الهيئة العامة للطيران المدني على هذه المهلة في أعقاب اجتماع طارئ الاثنين بين مسئولين من شركة الخطوط الجوية السودانية ومدير عمليات الطيران والأمن محمد حسن المجمر.

وفي العاشر من حزيران/ يونيو، لقي ثلاثون شخصا مصرعهم في انفجار طائرة ايرباص لشركة الخطوط الجوية السودانية كانت آتية من عمان عن طريق دمشق، بعد هبوطها مساء في مطار الخرطوم.

لكن الهيئة السودانية للطيران المدني أشارت في بيان إلى أن التدبير الذي اتخذ ضد شركة الخطوط الجوية السودانية لا علاقة له بهذا الحادث. ويجرى تحقيق لمعرفة أسبابه.

ولا تملك الدولة السودانية إلا30% من رأسمال شركة الخطوط الجوية السودانية، وقد انتقل القسم الأكبر من رأس المال قبل سنة إلى مجموعة عارف الكويتية (49%) إلى جانب شركة الفينا السودانية الخاصة (21%).

bhkhalaf
26-06-2008, 03:31 AM
فيما أصبح رفاهية بالنسبة لكثير من الفقراء مثل اللحم
مزارعو الأرز يتساءلون: أين الأموال ؟

تشالوس (إيران) - رويترز - من زهرة حسينيان

من حقول الأرز الخصبة بشمال إيران إلى أسواق الحبوب المتربة في طهران يبدو الألم والمفارقات بسبب الأزمة العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود واضحة بشدة.فقد تجاوزت أسعار الأرز الضعف في إيران منذ مارس - آذار لكن مزارعين يعملون منذ شروق الشمس إلى غروبها في منطقة تنتشر فيها زراعة الأرز حول تشالوس وهي مدينة على بحر قزوين يقولون إن القليل من هذا المال يدخل جيوبهم.

ويقول باقر كفايتي في مزرعته الواقعة في داشت-اي نيشا (التجار اشتروا أرزنا بسعر بخس جدا. خزنوه والآن المضاربون أصحاب الثروات يبيعونه بسعر مرتفع.. لم نجن ربحا لكن التجار ربحوا).

والمضاربون أصحاب الثروات تجار أثرياء يشترون الأرز بالجملة من المزارعين. ويشتري تجار الأرز بكميات صغيرة من المستثمرين الرأسماليين ويبيعونه للمتاجر ويلعبون دور السماسرة ولا يحققون مبالغ كبيرة من المال.

وذكرت صحف إيرانية في مايو - أيار أن سعر الأرز المدخن الذي يحظى بإقبال قفز إلى 50 ألف ريال للكيلوجرام (نحو 5.40 دولار) مرتفعا من 19 ألف ريال.

وارتفع سعر نوع إيراني آخر من 18 ألفا إلى 45 ألفا. ويقول باعة إن أسعار أنواع أخرى ارتفعت إلى ثلاثة أمثالها. واستمرت الأسعار عند نفس المستويات تقريبا في يونيو.

وبلغت أسعار الأرز الأسيوي ثلاثة أمثالها تقريبا لتسجل أعلى ارتفاع لها على الإطلاق هذا العام حيث أذكت القيود التي فرضتها دول تعد المورد الرئيسي للأرز انعدام الأمن بشأن إمدادات الغذاء. ومنذ ذلك الحين انخفضت الأسعار عن مستوياتها القياسية لدى ظهور بوادر على محاصيل اكبر ورفع الحظر عن التصدير.

ومثلما أنحي باللائمة على المضاربين بالأسواق العالمية في تضخم ارتفاع أسعار النفط وزيادة تقلبها اتهم التجار الذين يعرفون باسم المضاربين أصحاب الثروات بالتلاعب بسوق التجزئة. وقال مسئولون إيرانيون إن بعض التجار يحاولون الاستفادة من الجفاف وعدم توافر الأرز المستورد لتحقيق أرباح.

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى أنه تم إلقاء القبض على عدة تجار في مدن مختلفة لتخزينهم الأرز. ويقول علي اصغر تيزفال (66 عاما) وهو تاجر في سوق للحبوب بجنوب إيران (التجار أخفوا أرزهم بمجرد أن سمعوا أن الأمطار ستكون أقل هذا العام وأن الأسعار العالمية في تزايد. كان هناك الكثير من الأرز في السوق لكن التجار استغلوا الفرصة).

ويشتري تيزفال الذي يعمل بالتجارة منذ أكثر من 50 عاما الأرز من المضاربين أصحاب الثروات في الشمال ويبيعه لأصحاب المحال التجارية في مدن أخرى.

ومضى يقول (بالنسبة لنا ارتفاع الأسعار لا يمثل فرقا. نشتري الأرز بأسعار أعلى من كبار التجار ونبيعه للمتاجر بسعر أعلى أيضا).. مشيرا إلى أكياس من الأرز مخزنة قرب مكتبه.

ويثير دور التجار غضب المزارعين وعمالهم في الأقاليم الشمالية الثلاثة وهي جيلان وجولستان ومازاندران حيث تجري معظم زراعة الأرز. وقالت بانافشه يوسفي التي تعمل في حقل قرب بحر قزوين (ارتفع سعر الأرز بالفعل لكن من المستفيد منه؟ بالطبع ليس نحن الذين نعمل لأكثر من 12 ساعة يوميا). وأضافت بانافشه (33 عاما): (الأمطار كانت أقل هذا العام لكن التجار هم الذين دفعوا الأسعار إلى الارتفاع).

ويقول تاجر الأرز سيافوش شيرينفاش الذي يعمل قرب رشت في الشمال إن نقص الأرز المستورد زاد من الأسعار حيث سمح للتجار باستغلال المخاوف بشأن الإمدادات. وأضاف أن (بعض المستثمرين (الرأسماليين) اشتروا الأرز منذ بضعة أشهر مضت. يخزنون الأرز وينتظرون إلى أن تتوافر ظروف مثل الظروف الحالية التي تتضمن قلة الأمطار وارتفاع الأسعار العالمية لزيادة السعر).

ويغير ارتفاع الأسعار من عادات الناس - وهو الموقف الذي يتكرر في أماكن أخرى حيث يصبح الأرز باهظ الثمن بالنسبة للأشخاص الأكثر تأثرا بهذا الارتفاع في العالم. ففي غرب إفريقيا يستبدل الناس الأرز بمعجون المنيهوت (وهو نبات يستخرج من جذوره نشاء مغذ) أو أوراق المنيهوت أو الخبز أما في بنجلادش فقد حثت الحكومة الناس على تبني البطاطس (البطاطا) لتكون غذاء أساسيا.

وقالت شريفة التي أحجمت عن الكشف عن اسمها بالكامل وكانت تعمل في حقل قرب ناماكابرود في مازانداران (أصبح الأرز رفاهية بالنسبة لكثير من الفقراء تماما مثل اللحم والدجاج).

bhkhalaf
26-06-2008, 03:33 AM
قراءة في رقم

17 مليار ريال خصصتها وزارة الصحة لبناء 97 مستشفى و2000 مركز صحي، وبذلك يرتفع عدد المستشفيات من 250 الى350 مستشفى بعد أربع سنوات، وتأتي الحاجة في الأعوام القادمة إلى مزيد من الخدمات الصحية خاصة بعد أن أصبح التأمين الطبي إلزامياً على المواطن والمقيم. وتقدم وزارة الصحة خدماتها لـ65% من المواطنين فيما تقدم الجهات الحكومية الأخرى ما نسبته 15%، ويقدم القطاع الخاص الخدمة الطبية لنسبة تبلغ 20% فقط. وقد اجتهدت وزارة الصحة كثيراً في الإنفاق الرأسمالي لإنشاء المستشفيات والمراكز الصحية في عمل يعد قفزة كبيرة نظراً لحاجة المواطن الماسة بعد ازدحام المنشآت الصحية بالمراجعين والراغبين في الأسرة واضطرارهم إلى الانتظار الطويل.

لقد استشعرت الوزارة بخطورة الأمر وأدركت انه كان هناك توقف عن المشروعات لفترة طويلة من الزمن.

وقد رافقت هذا الاستشعار بضرورة الرفع من مستوى الأداء والخدمات وجميع ذلك سيظهر في سنوات قادمة.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:35 AM
العقار.. مدخل جديد لمعالجة التضخم

تركي الموح

أصبحت قضية غلاء الأسعار حديث الساعة والشغل الشاغل للمجتمع السعودي بجميع أطيافه في المرافق العامة والخاصة، ولم يعد الأثر الذي يتركه ارتفاع الإيجارات السكنية على مستويات التضخم خافياً على أحد، مهما تنوعت وتعددت الأسباب والعوامل التي يمكن استعراضها باعتبارها مسئولة عن تفاقم مشكلة التضخم. وتبذل الحكومة الرشيدة جهوداً لكبح جماح هذه الظاهرة بالاقتراح الذي تفضل به سمو سيدي سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بنشر أسعار السلع وملاحقة ظاهرة الغلاء، وتم تعميمه على مستوى المملكة عن طريق وزارة التجارة.

إن أسعار الإيجارات لا تزال تسهم بقسط وافر في استفحال هذه الظاهرة، ولا سيما أن تكاليف السكن تشكل نصيب الأسد من إجمالي إنفاق الفرد السعودي والمقيم، فضلاً عن كون مشكلة التضخم في قطاع الإسكان تعتبر المحرك الرئيس لأجزاء ومكونات التضخم الأخرى، ما يضيف حلقات جديدة من حلقات التضخم ويرفع معدلاته إلى مستويات قياسية من جديد.

كما أن هناك الأثر الاجتماعي الذي تتسبب به مشكلة ارتفاع الإيجارات، حيث إن آلاف القادمين الجدد الباحثين عن سكن يؤويهم وأسرهم، بات قطاع كبير من المستأجرين الحاليين مهددين بفقدان أماكن سكناهم نتيجة عدم تمكنهم من مجاراة زيادات غير قانونية يفرضها بعض الملاك نتيجة ارتفاع إيجارات الوحدات السكنية المتاحة والمشابهة لتلك التي يقطنونها الآن مقارنة بما يدفعونه حالياً، ما يفتح المجال للخلافات والمشكلات بين الملاك والمستأجرين.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:37 AM
تقنية المعلومات توفر ملياري دولار لخطوط الطيران

الجزيرة - الرياض

أعلنت شركة (سيتا) المتخصصة في توفير أنظمة تقنية المعلومات، وخدمات الاتصالات لصناعة النقل الجوي، عن نتائج الدراسة العاشرة التي تصدرها بالتعاون مع مجلة (إيرلاين بيزنس Airline Business)، حول التوجهات التقنية في هذه الصناعة، التي أرفقتها بدعوة شركات خطوط الطيران إلى الاستفادة من الإمكانيات، التي تقدمها إليهم الشبكة العالمية (الإنترنت) في تخفيض النفقات والبحث عن مصادر جديدة للدخل، وذلك حتى تستطيع مواجهة الارتفاع الحاد في أسعار الوقود. شاركت في الدراسة لهذا العام (121) شركة خطوط طيران، وهو رقم قياسي، حيث وجدت الدراسة أن متوسط مبيعات جميع هذه الشركات عبر المواقع الشبكية الخاصة بها لا يتجاوز 24%. ثم تتفاوت هذه النسبة حسب المواقع الجغرافية للشركات، فقد حققت الشركات في أمريكا الشمالية نسبة 43%، بينما لم تتجاوز النسبة في إفريقيا والشرق الأوسط 10%. من الواضح أن الشركات التي لا تستفيد من مبيعات التذاكر عبر الشبكة العالمية، إنما تحرم نفسها من أحد أهم مصادر الدخل، في الوقت الذي يسعى فيه جميع العاملين في هذه الصناعة إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن من العوائد على استثماراته في تقنية المعلومات. ومع ذلك فإن المبيعات عبر الشبكة العالمية قد نجحت في تحقيق تخفيض هائل في نفقات التوزيع، حيث ساعدت خطوط الطيران في المنطقة على توفير مبلغ ملياري دولار أمريكي.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:38 AM
شكيب: الأوبيك ليست مسئولة عن ارتفاع أسعار النفط

الجزائر - واس

أكَّد وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك) أن المعروض من البترول في السوق العالمية يغطي الطلب بالقدر الكافي، غير أن العوامل الخارجة عن هذا العرض تسبب زيادة في السعر قيمتها حوالي 40 دولاراً لبرميل الخام.

وقال شكيب إن ارتفاع الأسعار تحدث عن الأزمة المالية بالولايات المتحدة التي تسببت في تدهور قيمة الدولار ودفعت بصناديق الاستثمار والمضاربين إلى البحث عن استثمارات مربحة على المدى القصير والطويل على غرار قطاع المحروقات. وأكَّد شكيب أن التوترات الجيوسياسية وانخفاض إنتاج بلدان خارج الأوبيك والأزمات في مختلف المناطق الحساسة في العالم واختناق قطاع التكرير واستعمال الايتانول البيئي أدت إلى زيادة في ارتفاع أسعار الخام. وشدَّد في تصريحات أدلى بها على هامش اجتماع عقد يوم أمس في بروكسل بين الأوبيك والاتحاد الأوروبي نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية على أن منظمة الأوبيك ليست مسئولة عن ارتفاع الأسعار وتذبذبها.

وقال إن منظمة الأوبيك قامت بكل ما في وسعها لتخفيف الضغط على السوق البترولية غير أن الأسعار لم تتراجع.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:39 AM
مواثيق صافولا وجسورها تجسد تجربتها في مؤتمر الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية

جدة - الجزيرة

شاركت مجموعة صافولا بتجربتها في مجال حوكمة الشركات والمسئولية الاجتماعية، خلال المؤتمر الدولي الثاني لحوكمة الشركات، الذي انعقد برعاية معالي الدكتور محمود محي الدين وزير الاستثمار المصري في السابع من شهر يونيو الجاري بالقاهرة، حيث ناقش المؤتمر أهمية حوكمة الشركات ودورها في تعزير مسؤوليات مجلس الإدارة والإفصاح والشفافية عن المعلومات، واهميتها لجميع الأطراف من ذوي العلاقة. حضر الموتمر عدد من الشخصيات الحكومية والاقتصادية وممثلو منظمات دولية مثل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي وهي المنظمة الدولية، التي قامت بتطوير أول معايير شاملة لحوكمة الشركات في عام 1999م، كما قامت بمراجعتها ونشرها مرة أخرى خلال 2004م, كذلك شارك في المؤتمر ممثلين من الأمم المتحدة من وحدة تنمية الشركات والإفصاح والشفافية والمحاسبة، والأمين العام لاتحاد المصارف العربية وعدد من المسؤولين في أسواق المال والبورصة بالدول العربية والخليجية ، إلى جانب نخبة متميزة من رجال الأعمال وممثلي الشركات المساهمة والعائلية بمصر وعدد من الدول العربية.. وقد مثلت مجموعة صافولا في هذا المؤتمر المدير التنفيذي للمسؤولية الاجتماعية والاتصال بالمجموعة الأستاذة فاتن عبدالبديع اليافي، التي قدمت عرضاً مفصلاً عن تجربة مجموعة صافولا في مجال حوكمة الشركات (مواثيق صافولا) والمسؤولية الاجتماعية (جسور صافولا).

في هذا الإطار أشاد معالي وزير الاستثمار المصري بتجربة المجموعة ومستوى الشفافية، التي تتبناها وما تقدمة لخدمة المجتمع، داعياً الحضور للاستفادة من التجربة القيمة في الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية. من جهته ذكر العضو المنتدب لمجموعة لصافولا الدكتور سامي محسن باروم أن مجموعة صافولا أصبحت أنموذجاً إقليميا يحتذي به في مجال الثقافة والتطبيق المتميز للقيم الأخلاقية الرفيعة وذلك من خلال التزامها بنهج الطريق المتوازن الذي يوكد على تحقيق التوازن مابين أهدافنا المالية وغير المالية المتعلقة بالوفاء بحقوق أصحاب المصالح ورعاية المواثيق القائمة والمساهمة في خدمة المجتمع. تجدر الإشارة إلى أن مجموعة (صافولا) قد فازت بجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات المساهمة لعام 2007م وهي إحدى الجوائز التي يقدمها معهد البحوث العالمي للشرق الأوسط لشركات السعودية التي تلتزم بمسؤوليتها الاجتماعية نحو المجمتع، الذي تعمل فية وهذه الجائزة تعزيز لمبدأ التقوى الذى تتبناه المجموعة ضمن ثقافتها المؤسساتية، كما فازت المجموعة بجائزة (اريبيان بزنس) لقطاع الأعمال السعودي لعام 2008م.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:41 AM
ثلاثة ملايين دولار قيمة الحملة الدعائية
(الحياة بلا توقف) في سياحة مصر

القاهرة - علي البلهاسي

قال عمرو العزبي رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية إنه يتوقع زيادة نصيب مصر من السياحة العربية خلال الموسم الحالي، معتبراً القوافل السياحية المصرية التي تمَّ توجيهها إلى السوق العربي وحملة الدعاية كانا لهما الأثر الأكبر في حصول مصر على حصة كبيرة من السياحة العربية كانت تتوجه إلى أوروبا، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته الهيئة بمناسبة إطلاق حملة الدعاية العربية الجديدة للسياحة المصرية تحت عنوان: (الحياة بلا توقف)، مضيفاً أن استمرار الحياة في كل أوقات اليوم، هي أهم ما يميز مصر ويجذب السائح إليها، من هنا جاءت فكرة العنوان الجديد للحملة، الذي يستهدف الفئات التقليدية والجديدة من الشباب، مشيراً إلى أن الحملة تضم رسائل تنعكس على الصورة العامة لمصر، فالمنتج هو صورة لمصر ويعبّر عنها.. وهذا الإعلان يعبّر عن الصورة العامة لمصر ويرسل الرسالة التي نرغب في تحقيقها.

وأوضح أن مصر بدأت في إصدار مطبوعات مرتبطة بالحملة الجديدة مع العديد من الإعلانات التي سيتم توزيعها في المطارات وشركات الطيران المختلفة، بالإضافة إلى عرض الفيلم لمدة 60 ثانية في أكثر من 12 قناة تليفزيونية عربية، مشيراً إلى أن التكلفة الإجمالية لحملة الدعاية العربية بما فيها تكلفة القوافل التنشيطية التي جابت عدداً من الدول العربية وصلت إلى ثلاثة ملايين دولار، وأن الهدف الأساس هو توصيل رسائل لها هدف محدد في منطقة معينة فهناك العديد من السياح العرب يجهلون العديد من المناطق السياحية في مصر.. مشدداً على أن التكلفة محدودة بالنسبة للعائد منها، كما ستجرى دراسة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لقياس معدل إنفاق السائح العربي، خصوصاً أن معدل إنفاقه أعلى من نظيره الأوروبي.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:43 AM
تطوير الاستعلام الائتماني في مؤتمر دولي

القاهرة - على البلهاسي

تبدأ اليوم الأربعاء فعاليات مؤتمر (تطوير نظم الاستعلام الائتماني ومركزيات المخاطر في الدول العربية ) الذي ينظمه صندوق النقد العربي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي بالتعاون مع البنك المركزي المصري. يناقش المؤتمر متطلبات تطوير مركزيات المخاطر وأنظمة الاستعلام الائتماني في الدول العربية بالاطلاع على التجارب الدولية والممارسات السليمة في هذا المجال كما يناقش دور ومسئوليات المصارف المركزية في الدول العربية في هذا المجال.

يشارك في افتتاح المؤتمر الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري والدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار والدكتور حازم الببلاوي مستشار صندوق النقد العربي إلى جانب مدراء من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي.

وسوف يحضر المؤتمر خبراء وفنيون يمثلون معظم المصارف المركزية العربية وعدد كبير من المصارف التجارية ، بالإضافة إلى شركات الاستعلام الائتماني العربية بالإضافة إلى مجموعة من المتخصصين والخبراء من المؤسسات الدولية إلى جانب عدد من المصارف المركزية في آسيا وأمريكا اللاتينية للاطلاع على تجاربهم في تطوير نظم الاستعلام الائتماني ومركزيات المخاطر .. الجدير بالذكر أن صندوق النقد العربي ومؤسسة التمويل الدولية وقعتا في أبريل الماضي مذكرة تفاهم لتوفير مبادرة مشتركة للمعونة الفنية للدول العربية للمساعدة على تطوير مركزيات المخاطر وزيادة التوعية بأهمية تطوير هذه الأنظمة في تحسين إدارة المخاطر ومن ثم المساهمة في استقرار النظام المالي والمصرفي وزيادة فرص التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:44 AM
كتاب وثائقي عن العملات السعودية

المدينة المنورة - مروان قصاص

أصدر الباحث في مجال التراث والعملات بالمدينة المنورة الاستاذ عمر بن على البساطي كتاب (رحلة النقد العربي السعودي) وهو كتاب وثائقي مميز يرصد بالكلمة والصورة مسيرة العملات الورقية والمعدنية التي صدرت في المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسس هذا الكيان المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.

وقد صدر المؤلف كتابه الذي صدر بطباعة فاخرة وباللغتين العربية والانجليزية بإهداء إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

هذا وقد قام بمراجعة وتدقيق الكتاب الاستاذ نايف بن عبد الله الشرعان ويتميز الإصدار بطباعة مميزة على ورق لامع وقد تميز الإصدار بصور فائقة الدقة .

الجدير بالذكر ان معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الاستاذ حمد بن سعود السياري كتب كلمة توجت هذا الإصدار وقال في كلمته (يسرني أن أقدم هذا الكتاب القيم الذي يجسد جهدا علميا ومنهجيا لتوثيق صفحة من تاريخنا الوطني المتمثل في نقوده التي تعد مرآة للتطور التاريخي للمملكة) وقال السياري ان هذا الكتاب يعد مرجعا مهما لدارسي العملة السعودية منوها بجهد مؤلفه.

هذا وفي تصريح للجزيرة قال الاستاذ عمر بن علي البساطي انه فخور بإعداد وطرح هذا الكتاب الذي استغرق عدة سنوات منوها بدعم معالي محافظ مؤسسة النقد الاستاذ حمد السياري وقال انه يعتز بهذا الإصدار الذي يعتبره جزءا مهما في كتابة تاريخ هذه البلاد الغالية.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:47 AM
الكويت ترفع إنتاجها النفطي.. والإمارات تنتظر اتفاقاً لأوبك

سول - رويترز

بدد وزير البترول بدولة الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي أمس الأربعاء الآمال الواهنة بأن تحذو بلاده حذو الزيادة السعودية الأخيرة في الإنتاج قائلاً إن الإمارات لن ترفع إنتاجها من النفط سوى في إطار اتفاق يضم كل أعضاء أوبك.

وفي أول تصريحات علنية له منذ القمة الطارئة التي عقدت يوم الأحد بين منتجي ومستهلكي النفط في جدة ردد الهاملي أيضاً صدى تصريحات أقرانه في أوبك قائلاً إن العالم لا يحتاج لمزيد من النفط الخام وألقى باللوم في ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية قرب 140 دولاراً للبرميل على المضاربين أساساً.

وقال الهاملي للصحفيين على هامش مؤتمر عن النفط والغاز في العاصمة الكورية الجنوبية (الإمارات عضو في أوبك ولذا فإن أي قرار بزيادة الإنتاج يجب أن يؤخذ في اجتماع لأوبك). والإمارات من بين أعضاء قلائل في أوبك يمكنهم زيادة الإنتاج نظراً لأنها تتمتع بطاقة إنتاجية فائضة.

وقال الهاملي (الإمارات مستعدة دائماً لزيادة الإنتاج لأن لدينا الطاقة الفائضة التي تتيح لنا عمل ذلك إذا احتاجت السوق للنفط. (لكن) في الوقت الحالي أعتقد أن السوق تحظى بإمدادات كافية).

وأضاف أن الإمارات تستثمر بصفة مستمرة في توسيع منشآت الإنتاج ولكنه لم يحدد قيمة الاستثمارات أو أهدافها.

بدورها تنوي الكويت زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 300 ألف برميل يومياً بحلول منتصف 2009م.

وأكد وزير النفط الكويتي محمد العليم أمس زيادة الطاقة الإنتاجية وليس حجم الإنتاج الفعلي بواقع 300 ألف برميل يومياً.

ورداً على سؤال عن تقرير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الذي نقل عنه الثلاثاء قوله إن الكويت تنوي زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 300 ألف برميل يومياً خلال عام قال الوزير للصحفيين (نعم. الطاقة الإنتاجية). وامتنع العليم عن التعليق على مستويات الطاقة الإنتاجية الفائضة في بلاده.

والكويت من بين أعضاء قلائل في أوبك يمكنهم زيادة الإنتاج.

ووفقاً لمسح أجرته رويترز فقد بلغ إنتاج الكويت في مايو أيار 2.58 مليون برميل يومياً مقارنة مع 2.59 مليون برميل يومياً في أبريل - نيسان. وتخطط الكويت لزيادة إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020م.

والكويت سابع أكبر مصدر للنفط في العالم وتملك عشرة بالمائة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:49 AM
أسعار البترول: عرض وطلب 1-2

د. عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ

هل يمكن التوقع بالنسبة لأسعار البترول التي تجاوزت 130 دولار أمريكي للبرميل، أن تقلّ عن هذا السعر بنهاية العام الحالي؟ سؤال مطروح والإجابة عليه مبنيّة على سيناريو العرض والطلب، ترتفع الأسعار بعدها يقلّ الطلب، هذا بشكل عام، إلاّ أنّ الطلب على النفط في ازدياد مستمر طيلة السنوات الخمس الماضية، على الرغم من أنّ أسعاره تضاعفت أربعة أضعاف خلال الفترة ذاتها، ألم تكن تلكم الحقيقة؟، إذن كيف نطبِّق نظرية العرض والطلب؟ هل النفط يشذ عن القاعدة الاقتصادية البسيطة المعروفة؟، ولمَ لا يستمر النمط ذاته؟ الإجابة السريعة هي: نعم الطلب على النفط بدأ ينخفض، سعر الجالون تجاوز 4 دولارات في ولاية كاليفورنيا مثلاً، ولهذا السبب فإنّ الاستهلاك في تدن، الطلب على السيارات ذات الشراهة في استهلاك الوقود انخفض.

أما في آسيا فلا يزال الطلب على النفط مرتفعاً، والسبب يعود إلى الأنظمة الصارمة التي تتبعها الحكومات بالنسبة لأسعار المنتجات النفطية، فعلى الرغم من الارتفاع الكبير للنفط عالمياً، إلاّ أنّ الأسعار المحلية ارتفعت في حدود نتيجة ما تقدمه الحكومات في بعض الدول الآسيوية من مساعدات تصل بلايين الدولارات.

لقد توقّعت هيئة الطاقة الدولية The International Energy Authority ارتفاع استهلاك الصين والهند والشرق الأوسط من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ويعود ذلك إلى النمو الكبير في هذه الدول وإلى مراقبة الأسعار. إلاّ أنّ الدول نفسها المستهلكة، وحتى المنتجة، بدأت تبدل من سياساتها. الصين، أكبر الدول نمواً واستهلاكاً للوقود، سترفع أسعار البنزين والديزل، داخلياً، بنسبة 18 في المائة وسعر وقود الطائرات بنسبة 25 المائة. ودولتان منتجتان للنفط مثل ماليزيا وإندونيسيا رفعتا أسعار النفط المستهلك داخلياً: ماليزيا بنسبة 41 في المائة، ورفعت إندونيسيا البنزين بنسبة 33 في المائة والديزل بنسبة 25 في المائة. وأعلنت باكستان مؤخراً أنها سترفع الأسعار بدءاً من شهر يوليو، وأنّ المساعدات، التي تبلغ 2.4 بليون دولار سنوياً، ستنتهي بنهاية العام الحالي، وبنقلادش، التي تدفع ما مجموعه 2.5 بليون دولار سنوياً من المساعدات الداخلية، إن هي إلاّ مسألة وقت وسوف توقف الدولة هذه المساعدات. أمّا الهند فلقد سعّرت بنزينها بمقدار 5 روبيات للتر والديزل بـ 3 روبيات للتر الواحد .. هذه التحوُّلات في الأسعار ستدفع بالمستهلكين للاقتصاد في استهلاك الوقود.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:51 AM
المجتمع الاقتصادي

الدكتور عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود قام بزيارة مباني جامعة الرياض للبنات، وذلك للتشاور مع سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة الجامعة بحضور وكيلاتها، حول خطة العمل المقترحة من قبل فريق المتخصصين من الجامعيين.

***

عبدالرحمن راشد الراشد رئيس مجلس إدارة غرفة جدة أشاد بدور شركة أرباح المالية في دعم فعاليات وأنشطة مجلس شباب الأعمال الذي أقامته الغرفة حيث قدم الراشد درعاً تكريمياً لرئيس مجلس إدارة شركة أرباح المالية عادل المعمر.

***

محمد بن عايش الطيار تم انتخابه عضواً لمجلس إدارة شركة الأسمنت الأبيض السعودي بناء على مصادقة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد رئيس مجلس إدارة الشركة. الطيار عبر عن شكره وتقديره لسمو الأمير فيصل مؤكداً أنه سيعمل بجهد من أجل تحقيق أهداف الشركة من أجل دعم الخطط الإنتاجية والتسويقية.

***

الدكتور ناصر بن إبراهيم آل تويم تم تعيينه نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك.. آل تويم يعمل عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود كما يتولى رئاسة مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة ورئيساً لجائزة التميز الإداري، كما يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة

الملك سعود ورئيس مركز الأعمال التعاوني ورئيس اللجنة التأسيسية للجمعية الوطنية للمسؤولية الاجتماعية.

***

ويليام هنري جيتس (بيل جيتس) قرر ترك مجموعته (مايكروسوفت) التي أسسها عام 1975م، حتى غدت واحدة من أعظم شركات البرامج المعلوماتية والخدمات الإلكترونية، حيث سيغادر المجموعة في 27 من الشهر الجاري، وذلك للتفرغ للأعمال والأنشطة الخيرية، من خلال مؤسسته التي أنشأها لهذه الأغراض.

***

خالد بن عمر البلطان الرئيس التنفيذي لمجموعة البلطان العقارية انضم إلى عضوية جمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بتسديده الدفعة الأولى من مساهمته الإجمالية في العضوية، وقدرها خمسة ملايين ريال.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:54 AM
صيد الاقتصاد

* الشورى يتساءل عن 1.8 مليار خصصت لحل أزمة المياه

خبر صحفي

- يتساءل.. ونحن بانتظار الإجابة!

***

* ضبط 85 كيساً من الدقيق والشعير في طريقها إلى اليمن

خبر صحفي

- حتى الأرزاق وصلها التهريب!

***

* 25% من المشاريع المستقبلية في الخليج سعودية

خبر صحفي

- ونشتكي من البطالة

bhkhalaf
26-06-2008, 03:57 AM
الوقود الحيوي يدفع 30 مليونا إلى الفقر

بروكسل - رويترز

كشف تقرير أن الوقود الحيوي مسئول عن 30 في المائة من الزيادة في أسعار الغذاء العالمية دافعا 30 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم إلى الفقر. وارتفع معدل استخدام الوقود الحيوي مع سعي الدول المتقدمة للحد من اعتمادها على النفط المستورد وخفض معدلات غاز ثاني أكسيد الكربون، لكن معارضي الوقود الحيوي يقولون إنه أدى إلى نقص الحبوب ورفع أسعار السلع الأولية.

وقال روب بيلي، مستشار سياسات الوقود الحيوي في منظمة أوكسفام للمساعدات الخيرية الذي أعد التقرير (مطالبة الدول الغنية باستخدام مزيد من الوقود الحيوي في وسائل النقل تتسبب في ارتفاع كبير في الإنتاج والتضخم في أسعار الغذاء. وانخفضت احتياطيات الحبوب الآن إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق).

ودعت أوكسفام الدول الغنية إلى إلغاء الدعم الذي تقدمه للوقود الحيوي وخفض رسوم الاستيراد.

وقال التقرير: (أنفقت الدول الغنية 15 مليار دولار العام الماضي لدعم الوقود الحيوي في الوقت الذي عرقلت فيه (استيراد) الايثانول البرازيلي الأرخص والأقل إضرارا بكثير بالأمن الغذائي العالمي).

وحثت المنظمة الدول الغنية أيضا على التخلي عن أهدافها لمعدلات استخدام الوقود الحيوي بما في ذلك خطط الاتحاد الأوروبي لجعل عشرة في المائة من وقود وسائل النقل من مصادر متجددة مثل الوقود الحيوي بحلول عام 2020م.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي فرض معايير صارمة لضمان ألا تكون أضرار الوقود الحيوي أكثر من فوائده.

وتريد بعض الدول ربط الأهداف بمدى توفر الجيل الثاني من الوقود الحيوي المنتج من المخلفات الزراعية ومخلفات المنازل على المستوى التجاري.

bhkhalaf
26-06-2008, 03:59 AM
هيئة التنمية الآسيوية: زيادة غير مسبوقة في عدد المهاجرين

سنغافورة - د.ب.أ

حذر رئيس هيئة التنمية الآسيوية هاروهيكو كورودا أمس الأربعاء من أن توفير وظائف وخدمات ل1.1 مليار شخص يتوقع أن يهاجروا إلى المدن الآسيوية خلال السنوات العشرين المقبلة يمثل مهمة ضخمة (بشكل لم تشهده البشرية من قبل). وقال كورودا أمام قمة (المدن العالمية) في سنغافورة إن عدد الأشخاص الذين يهاجرون إلى المدن الآسيوية يزيدون بواقع أكثر من مئة ألف شخص يوميا.

وأضاف كورودا إن المدن تحتاج لزيادة استثماراتها في البنية التحتية المستدامة (التي ستأتي فحسب من خلال خيارات للتمويل أكثر ملاءمة وذات صلة).

وتابع: إن نقصا يقدر بثلاثة مليارات دولار في استثمارات البنية التحتية في المناطق الحضرية يسجل سنويا وهو ما يتسبب في قدر أكبر من التدهور، وفي إحصاء آخر قال كورودا: إن أكثر من نصف مليار شخص يعيشون في العشوائيات.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:01 AM
رصد الاقتصاد

http://www.al-jazirah.com.sa/96821/ec6.jpg

أسواق المال الآسيوية تثير قلق المستثمرين بانخفاضاتها المستمرة.

* (رويترز)

bhkhalaf
26-06-2008, 04:06 AM
الأسهم تهوي دون الـ9600 نقطة

مكة المكرمة: الندوة

واصل سوق الأسهم هبوطه مع نهاية تداولات الاسبوع وهوى دون حاجز الـ9600 نقطة في ربع الساعة الأخير من التداولات، ليغلق المؤشر العام عند 9581 نقطة، منخفضا بأكثر من 150 نقطة، وبما نسبته 1.55% عن إغلاق أول أمس الثلاثاء.وواصلت السيولة تقلصاتها في السوق؛ حيث بلغ إجمالي حجم التداولات 7.537 مليارات ريال سعودي أمام نحو 8 مليارات أول أمس الثلاثاء، وأكثر من 10 مليارات في أول جلستي تداول لهذا الأسبوع.وانتهت تداولات أمس الأربعاء بخسارة المؤشر العام 150 نقطة، بعد أن انخفضت كافة القطاعات في السوق باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي سجل ارتفاعا مفاجئا بنسبة 1.58% في ربع الساعة الأخير من التداولات بعد أن ارتفع سهم «كهرباء السعودية» بنسبة 2% مغلقا عند 12.75 ريالا. وتكبد قطاع التطوير العقاري أكبر الانخفاضات؛ حيث هوى 2.42% منخفضا 147 نقطة، تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية الذي انخفض بنسبة 2.41%، بعد أن سجل سهم «سابك» القيادي انخفاضا بنسبة 2.15% مغلقا عند 147.75 ريالا.وتوزعت القيمة الإجمالية للتداولات وهي 7.537 مليارات ريال على 205 آلاف و869 صفقة، تم خلالها تداول 178.5 مليون سهم، وأدت في النهاية إلى انخفاض أسعار أسهم 100 شركة، وارتفاع أسهم 12 شركة فقط.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:07 AM
أودي تطرح سيارتها جراند كوبيه الرائعة

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/26/r10-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008062613377','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

أطلقت الشركة السعودية العربية للتسويق والتوكيلات ، وكيل سيارات أودي الألمانية سيارتها جراند كوبيه الجديدة Audi A5 للمرة الأولى في السوق السعودي خلال الشهر الجاري، وتجسد Audi A5 الكوبيه الجديدة التي تدخل أسواق السعودية للمرة الأولى، رؤية والتر دي سيلفا الرئيس السابق لدائرة التصميم في شركة أودي ، أن سيارة Audi A5 الكوبيه الجديدة هي أجمل سيارة قام بتصميمها على الاطلاقوتدخل Audi من خلال هذه السيارة التي تعتبر أولى سياراتها الكوبيه التي تنتجها منذ عام 1996، شريحة سيارات الكوبيه من خلال طراز جديد ورائع حقاً.وقد تم تصميم Audi A5 الكوبيه الجديدة في شكل سيارة سياحية عصرية كبيرة، تستند إلى مفهوم السيارات الكلاسيكية ولكن من خلال تفسير مثير جديد لذلك المفهوم من قبل Audi. وتستمد السيارة الجديدة مظهرها المثير من خلال خطوطها الخارجية الأنيقة والرياضية، والتي تنم عما يقبع تحت هذا الهيكل من ديناميكيات متميزة. فبفضل محركها العالي الكفاءة سعة 3.2 لتر الذي يولد قوة مدهشة تبلغ 265 حصاناً وعزم شدها القوي الذي يبلغ 330 نيوتن متر، وبفضل دفعها الرباعي بنظام quattro وناقل حركتها سداسي السرعات طراز tiptronic، تتعامل هذه السيارة الكوبيه الرياضية ذات الأربعة مقاعد والبابين، مع جميع أنواع الطرق برشاقة وقوة رياضية.وتأتي Audi A5 كوبيه، بحجمها الكبير ومقاعدها المريحة وكسوتها الجلدية الفائقة الجودة وابتكاراتها التقنية أمثال النظام السمعي من بانج آند أولوفسن ونظام Audi drive selectللتحول من وضعية القيادة الرياضية إلى العادية والعكس بالعكس، في شكل سيارة سياحية مريحة للمسافات الطويلة، ومزودة بتجهيزات عالية الجودة والفخامة، تواكب بالطبع مكانة وسمعة Audi.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:08 AM
في إطار تنشيط السياحة وتشجيع الاستثمار
مليون متر مربع لمركزية الخضروات والفواكه بجدة

جدة : حماد العبدلي

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/26/r2-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008062613378','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

خصصت أمانة جدة ثلاثة مواقع تزيد مساحاتها على مليون متر مربع لإنشاء سوق مركزي للخضراوات والفاكهة شرق الخط السريع ومرسى للقوارب ومنطقة ترفيهية، ويأتي ذلك ضمن خطواتها في طريق تنشيط السياحة الداخلية وجذب الاستثمار عبر مشاريع ترفيهية وتجارية.وأوضح المهندس صالح محمد نور مفتي مدير إدارة المشاريع الاستثمارية بأمانة جدة أنه تم تأجير أكثر من مليون متر مربع لإقامة عدة مشاريع يأتي في مقدمتها إنشاء وتشغيل سوق جدة المركزي للخضراوات والفاكهة شرق الخط السريع على مساحة مليون متر مربع يخصص منها 350 ألف متر لإقامة مبنى لتجارة الجملة والتجزئة، و50 ألف متر للمنطقة المركزية التي ستشتمل على مسجد يسع لـ 1000 مصلى ومكاتب لكل من البلدية، المستثمر ، الشرطة والدفاع المدني، إضافة إلى محطتين واحدة لمعالجة الصرف الصحي ومياه الغسيل والأخرى لمعالجة النفايات، مع توفر مكان للإسعافات الأولية،قائلا بأنه تم تخصيص 600 ألف متر للخدمات المساندة من الأنشطة المرتبطة بوجود السوق مثل الثلاجات والبرادات ومكاتب الشحن والنقليات والمطاعم والبوفيهات .منوها بأن المشروع سينتهي العمل به في غضون ثمانية أشهر ، حيث سيوفر أماكن جديدة لتبادل السلع الزراعية مما يسهم في التخفيف من الضغط على الأسواق القائمة.وفي سياق متصل أشار مفتي إلى أنه يتم حاليا إعادة تأهيل حلقة الخضراوات بحي الصفا عبر إنشاء مظلات لتغطية مناطق تحميل وتفريغ الحاويات وممرات المشاة، وتخصيص مساحة تقدر بـ 8000 م2 لإقامة هناجر حديدية لتظليل ممرات المشاة ومناطق تبادل البضائع وخدمات أخرى لرواد السوق.وأبان مدير إدارة المشاريع الاستثمارية بالأمانة أن هناك مشروع مرسى للقوارب على مساحة تبلغ 18828 م2 بأبحر الجنوبية ، مشيرا إلى أنه سيشتمل على مرسى للقوارب ،ورشة بحرية لصيانة وتشغيل المرسى ، محلات لبيع أدوات الصيد، كافيتريا ، سوبر ماركت، مفيدا بأن نسبة المنشآت المغطاة ستبلغ 15% من إجمالي مساحة المشروع، مؤكدا أنه روعي في تصميم المشروع عدم حجب رؤية البحر وذلك بجعل جميع المنشآت المقامة على الموقع مكونة من طابق أرضي فقط من خلال تصميم معماري متميز يضيف عنصرا جماليا إلى المنطقة.ولفت مفتي إلى أنه تم تأجير موقع آخر بذهبان لإقامة منطقة ترفيهية وخدمات مساندة على مساحة 23330 م2 تتكون من بحيرات اصطناعية بمساحة 1500 م2 ، مساحات خاصة بالأطفال مقسمة إلى أماكن للألعاب وأخرى للجلوس والنزهة وطرق مرصوفة لسير الدراجات والعجلات المنزلقة ، ومساحة مخصصة لمرافقي الأطفال والنساء مع مطعم كامل التجهيز للعوائل والأفراد، جلسات مفتوحة للأفراد ، مواقف سيارات والمشروع ، ذاكرا بأن المشروع بصدد التشغيل.والجدير ذكره أن الأمانة قامت خلال الفترة الماضية بتأجير أربعة مواقع لإقامة حدائق عامة مفتوحة إحداها تم تشغيلها ، والأخرى قيد التشغيل ويجري العمل حاليا على الانتهاء من حديقة ومركز ثقافي رياضي للأطفال.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:10 AM
الأمير الوليد بن طلال يتسلم درع (الشخصية العربية)

الرياض: الندوة

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/26/r3-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008062613379','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

منحت مجلة المال والعالم الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة درع (الشخصية العربية لعام 2007)، وقد تم ذلك في مكتب سموه بالرياض حيث قام رئيس تحرير مجلة المال والعالم السيد سامر صالحة بتسليم الدرع لسموه. ومنح سموه هذا اللقب بعد الاستفتاء الضخم الذي قامت به المجلة حول أفضل شخصية اقتصادية عربية لعام 2007، واحتل الأمير الوليد الصدارة في الاستفتاء بنسبة 82%. وعند لقاء الأمير الوليد برئيس التحرير السيد سامر صالحة، وبحضور الأستاذة هبة فطاني المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام، والأستاذة نهلة العنبر المساعدة الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة، شكر السيد صالحة سمو الأمير على إتاحة الفرصة للقائه وعبّر عن شكر وامتنان الشعب اللبناني لدعمه للبنان وشعبها مؤكداً أن تميّزه في الجانب الاستثماري المحلي، والإقليمي والعالمي وإنجازاته المشرفة في دعم الاقتصاد الدولي يجعله خير حامل لهذا اللقب.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:11 AM
عروس المصايف تفتح ذراعيها لاحتضان المصطافين

مكة المكرمة: حارث الحارثي

http://www.alnadwah.com.sa/myfiles/Images/2008/06/26/r5-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('index.cfm?method=home.PopUpImag e&action=imgshow&ContentID=2008062613381','SGImage','width=600,heig ht=440,toolbar=0,location=0,directories=0,status=0 ,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

مع اقتراب العد التنازلي لإجازة صيف هذا العام تستعد عروس المصائف محافظة الطائف لاستقبال الزوار والمستثمرين.

صيانة وتجهيز

الندوة التقت ببعض المستثمرين في هذا المجال فهد العتيبي مستثمر عقاري وصاحب وحدات سكنية يقول نحن نستعد حالياً ولمدة أسبوعين حيث نقوم بالتجهيزات اللازمة والصيانة الضرورية لكي نهيىء الراحة للمصطافين وبإذن الله سوف نكون على أتم استعداد.

وأشار إبراهيم السواط وهو مستثمر عقاري في مجال الوحدات السياحية المفروشة إلى أن الأرباح والعائدات السريعة تكون في الشقق المفروشة لأن شريحة كبيرة من السائحين يرغبون في السكن المفروش حيث أن العوائل السعودية غالباً لا ترغب في الشيء المجهز لكي لا يكون هناك عناء فوق عناء السفر والترحيل وهناك ارتفاع ملحوظ في عدد الوحدات.

فارس ساعد يقول: هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الوحدات السكنية حيث تصل إلى 800 عمارة للشقق المفروشة بخلاف القرى السياحية، والفنادق، والمنتجعات.

أما سلطان محمد وافقه الرأي فيقول ان هناك مستثمرين يسعون لزيادة الوحدات السكنية حيث إن الطائف ما زالت في حالة تطور وتقدم في ظل الحكومة الرشيدة التي تسعى إلى الرقي والتقدم.

ماجد العمري يحظى حجم الانفاق اليومي للسواح والمصطافين في محافظة الطائف أكثر من (12) مليون ريال سعودي حيث ينفق أكثرها في الأسواق المركزية، وفي الفنادق والشقق المفروشة، وفي الحدائق مثل حديقة الملك فهد المعروفة وفي المنتجعات وباقي الانفاق في المطاعم ومحلات الذهب والمجوهرات وغير ذلك.

أسباب ارتفاع الأسعار

عبدالهادي الغامدي يذكر أن من أهم ارتفاع أسعار الشقق في محافظة الطائف يعود إلى روعة الجو وكثرة الأمطار مما يجعل المصطافين يكتظون في هذه المحافظة.

وعزا ناصر السبيعي ارتفاع الأسعار إلى كثرة المقبلين على الزواج الذين ساهموا مساهمة فعالة في ارتفاع أسعار الشقق والفنادق حيث يبحثون عن المتنزهات والأجواء اللطيفة وهذا لا يوجد إلا في مدينة الطائف.

الشفا والردف وشهار

سعود حبار يعتبر شارع شهار هو القلب النابض في محافظة الطائف حيث يرغب المصطافون بالتجوال فيه لأنه قريب من الشفا الذي يعد من أهم المتنزهات في محافظة الطائف. وكذلك الردف الذي يقوم به الآن مشروع سياحي ضخم للعوائل. حيث قامت شركة الحكير بتنفيذ هذا المشروع تدريجياً.

أما فهد السبيعي يقول نعم هناك متنزهات وشقق للعزاب بأسعار مناسبة تصل إلى 350 ريالاً سعودياً ولكنها تفتقر إلى الخدمات بعض الشيء.

أسعار الشقق تختلف

تختلف أسعار الشقق حيث يذكر عثمان سعد صاحب وحدة سكنية يقول في بداية الصيفية تصل الوحدة السكنية إلى 400 ريال لأنه في بداية الصيف لا يكون هناك ازدحام شديد أما في منتصف الإجازة فتكون الإيجارات من 550 إلى 800 ريال سعودي حيث يكون الإقبال شديداً على هذه المحافظة حيث تصل نسبة المتزوجين أو العرسان في هذه المحافظة تفوق 50% وهم يفضلون هذه المحافظة لما فيها من طبيعة وأمطار. أما محسن الخالدي يقول الإجازة هذه شملت شهر رمضان الكريم وبهذا فسوف يكون الطلب على الشقق المفروشة بازدياد وبلا شك سوف يكون الارتفاع في الأسعار قد يصل إلى 900 ريال.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:11 AM
اليوم عمومية العقارية

تونس: واس

تنعقد الجمعية العمومية السنوية للمساهمين في الشركة العقارية السعودية التونسية اليوم بالعاصمة التونسية .. وأفادت مصادر الشركة بأن الجمعية العمومية ستدرس اقتراح توزيع نسبة 11 بالمائة من الأرباح عن العام المالي 2007 التي تقدر بـمليونين و840 ألف دينار (2.44 مليون دولار) .

ومن المنتظر أن تصادق الجمعية على إقامة مشروعين سكنيين بقيمة 15 مليون دينار الأول بمنطقة القنطاوي السياحية في مدينة سوسة الساحلية في حين يقام المشروع الثاني في مدينة أريانة .

bhkhalaf
26-06-2008, 04:17 AM
خط جديد لطيران البحرين بين المنامة وجدة

جدة : عبدالله النهاري

أعلنت شركة البحرين للطيران عن تدشين طيران البحرين لخطه الجديد اعتباراً من 9 يونيو 2008م بين كل من مطار البحرين الدولي ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بمدينة جدة.

واكد ابراهيم عبدالله الحمر العضو المنتدب لشركة طيران البحرين على أهمية هذا الخط الجديد ما بين المملكتين الشقيقتين الذي سوف يخدم الشريحة الكبرى من مواطني ومقيمي المملكتين ورجال الأعمال كما سيوفر سعة اضافية لحجاج بيت الله الحرام في موسم الحج وزيارات العمرة على مدار العام وبحسب الجدول الصيفي ستسير الشركة (B2151/152) رحلتين صباحيتين ايام الاربعاء والجمعة تغادران مطار البحرين الدولي في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً وتصلان مطار الملك عبدالعزيز الدولي في تمام الساعة الواحدة والخمسون دقيقة من بعد ظهر نفس اليوم.كما وستقلعان في نفس الايام من مطار الملك عبدالعزيز الدولي الى مطار البحرين الدولي في تمام الساعة الثانية والخمسون دقيقة من بعد الظهر لتصلان مطار البحرين الدولي الساعة الخامسة والعشرون دقيقة مساء على ان تبدأ رحلة الجمعة اعتبارا من الاول من سبتمبر 2008م مع حلول شهر رمضان المبارك.

أما رحلات أيام الاحد والاثنين (B2151/152) فسوف تغادران مطار البحرين الدولي في تمام الحادية عشرة مساء لتصلا مطار الملك عبدالعزيز الدولي في تمام الساعة الثانية والخمسون دقيقة من بعد منتصف الليل لتصل مطار البحرين الدولي في الساعة الخامسة والعشرون دقيقة صباحاً.

bhkhalaf
26-06-2008, 04:59 AM
السوق السعودية تفقد 150 نقطة والمؤشر يتراجع إلى مستوى 5737 نقطة
محللون: صنّاع السوق يضغطون على نفسيات المتداولين والنظرة الإيجابية لم تتغير

- فهد الصيعري من الرياض - 22/06/1429هـ

اكتست سوق الأسهم السعودية أمس باللون الأحمر الذي طغى على أسهم 100 شركة من أصل 121 تم تداولها، مقابل ارتفاع 12 شركة فقط، وبقاء تسع شركات دون تغيير. وأغلق مؤشر السوق خاسرا 150.46 نقطة بنسبة تراجع 1.55 في المائة إلى مستوى 9581.34 نقطة.

وباتت السوق السعودية على مقربة من نقطة الدعم القوية والمفصلية عند 9534 نقطة، حيث يراقب المتعاملون حركة المؤشر كلما اقترب من هذا المستوى الذي يتوقع أن يكون دعما قويا للسوق، أما في حال كسره فإنه قد يؤدي إلى تهاوي المؤشر إلى المستويات القريبة من 8900 نقطة.

ولليوم الثالث على التوالي، استمرت السيولة في تراجعها دون الثمانية مليارات، حيث سجلت قيمة التداولات أمس 7.53 مليار ريال، نفذ من خلالها نحو 205 آلاف صفقة، توزعت على 178.5 مليون سهم. وسجلت
جميع قطاعات السوق تراجعا، باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي ارتفع 75.46 نقطة بنسبة 1.58 في المائة.

وعلى الرغم من حالة التراجع التي انتابت السوق، إلا أن المحللين الماليين والفنيين، ما زالوا متمسكين بآرائهم ونظرتهم الإيجابية لمستقبل السوق، حيث يجمع أغلبهم، على أن الترقب لنتائج الشركات،وعمليات تبديل المراكز، والانتقائية في اختيار الشركات، هو ما يتم الترتيب له حاليا، مضيفين أن عمليات الضغط التي يمارسها صنّاع السوق على نفسيات المتداولين في هذه الفترة الهدف منها اقتناص الأسهم بأسعار منخفضة.

وفي هذا الجانب، أوضح لـ "الاقتصادية" محمد العنقري المحلل في الأسواق المالية، أنه مع اقتراب نتائج الشركات وإعلانات الأرباح، يتم التركيز خلال هذه الفترة على التحليل المالي أكثر من التحليل الفني مع التأكيد على عدم إهمال الأخير، حيث يخدمنا التحليل المالي وتوقعات الربحية في تحديد القيمة العادلة للسهم، في المقابل يخدمنا التحليل الفني يخدمنا في تحديد مستويات الشراء، ولا يعني ذلك سلبية السهم.

وأضاف، أن الانخفاضات خلال هذه الفترة عادة ما يكون الهدف منها الضغط على نفسيات المتعاملين، وعدم إعطائهم مجالا للتركيز على الشركات الواعدة من خلال عملية الضغط الشاملة على السوق، وهو ما يلغي النظرة الصحيحة لدى المتعاملين، وتصبح نظرة الخوف هي المسيطرة على السوق، لذلك يجب على المتعاملين التركيز على توزيع السيولة، ونوعية الشركات التي يستثمرون فيها، وألا ينظروا إلى الأهداف القصيرة والأيام التي تكون فيها حدة التذبذب واردة.

وقال العنقري إن تحليل سوق الأسهم يأخذ عدة أبعاد، أولا: التحليل قصير المدى ممثلا في التعاملات اليومية، وثانيا: التحليل على المدى المتوسط والبعيد، وبالنسبة للتحليل القصير فهناك عدة عوامل تحكم هذا الجانب، منها أننا نمر بفترة ترقب نتائج الشركات، ولذلك لا يكون هناك وضوح في اتجاه السوق، لأن هناك عمليات تبديل مراكز، وتجهيز سيولة لتعزيز المراكز الاستثمارية. وتوقع العنقري أن تستمر حالة التذبذب التي تمر بها السوق حاليا حتى تبدأ إعلانات الأرباح في الأول من تموز (يوليو) المقبل وستنتهي في الأسبوع الثالث من الأسبوع المقبل، وعليه سيتم التعامل مع السوق من خلال كل قطاع على حدة، وكيف هي التوقعات لنتائجها.

من جهته قال المحلل الفني تركي المرشود، إن مؤشر سوق الأسهم السعودية كسر حاجز دعم قوي عند 9600 نقطة، وكان هناك تخاذل من صناع السوق للضغط على الأسعار، متوقعا أن يكون هذا الضغط جاء استغلالا لأخبار يتم تداولها من خارج السوق، وتم بالفعل تجميع كبير في شركات معنية وخاصة حديثة التداول، إضافة إلى التخوف من أخبار الربع الثاني الذي انعكس على نفسيات المتعاملين في السوق.

وأضاف المرشود، أن متوسط الـ 200 يوم عند مستوى 9630 نقطة، وهو يعطي انطباعا أن تكون السوق خلال تداولات الأسبوع المقبل إيجابيا بعدم من هذا المتوسط، إضافة إلى أن أقرب نقطة دعم أمام المؤشر هي 9534 نقطة، ولا يتوقع أن يتنازل المؤشر دونها، بل أنه متوقع أن يجد دعما للصعود من الشركات القيادية التي تقف مستويات دعم قوية حاليا.

وأشار إلى أن كثرة التنفيذ حاليا على الشركات التي ليس لها أثر على المؤشر أو لم يتم إضافتها لحساب المؤشر، أمر لا يعطي إيجابية للسوق، ولكنه فقط يعطي إيجابية لحجم السيولة الموجودة في السوق، وهو ما كنّا نشاهده في الأيام الماضية حيث وصلت السيولة إلى 12 مليار ريال.

وعلى صعيد الأسهم الأكثر ارتفاعا تصدرت شركة ميدغلف للتأمين القائمة بصعودها 6.87 في المائة، وجاءت "أسيج" ثانيا بارتفاعها 3.55 في المائة، وحلت "الكابلات" ثالثا بنسبة ارتفاع 3.16 في المائة، فيما تنازلت شركة الصقر للتأمين عن مكاسب اليوم السابق الذي شهد ارتفاعا بالنسبة القصوى، لتعود وتخسر أمس بنسبة 8.46 في المائة، كما واصلت شركة بى. سى. آى ظهورها ضمن قائمة الشركات الأكثر خسارة بفقدانها 4.94 في المائة، وثالثا جاءت شركة أنعام القابضة بخسارتها 4.76 في المائة.

ومن حيث الشركات الأكثر نشاطاً بالكمية، جاء مصرف الإنماء أولا بتداول 26.5 مليون سهم وبقيمة 546.9 مليون ريال، وأغلق مرتفعا ربع ريال عند 18.5 ريال، وجاء ثانيا سهم "زين" الذي تم تداول 12.9 مليون سهم عليها، بقيمة 328.6 مليون ريال، وارتفعت هي الأخرى ربع ريال لتغلق عند 25.5 ريال. ومن حيث الشركات الأكثر نشاطا من حيث القيمة، تصدرت "سابك" القائمة حث تم تداول 5.78 مليون سهم بقيمة 863.5 مليون سهم، وأغلقت عند 147.75 ريال بخسارة 2.15 في المائة، تلتيها شركة بترو رابغ التي نفذ عليها 8.9 مليون سهم بقيمة 546.9 مليون ريال، وأغلقت بخسارة 3.18 في المائة عند 60.75 ريال.

وعاد محمد العنقري للقول إنه حينما ننظر للتحليل على المدى المتوسط والبعيد نجد أن وجهة السوق أكثر من إيجابية، لأن جميع العوامل الإيجابية مازالت قائمة، ولم يتغير شيء من العوامل التي تدعم تحسن السوق، وتنحصر تلك العوامل في العوائد الضخمة من السيولة القادمة من البترول وبالتالي توظيفها في الاقتصاد، وهو ما سيدعم حركة السيولة وسينعكس على القطاع المصرفي، والقطاعات التي تساهم في البنى التحتية مثل الأسمنت والتشييد والبناء، وفي النهاية ارتفاع دخل المواطن وخدمة عملية الإنفاق.

وأضاف، أن مستقبل السوق الواعد هو الذي سيقود العملية الاقتصادية في المحصلة النهاية، إضافة إلى التوقعات الإيجابية للقطاع البتروكيماوي الذي يجد دعما حكوميا كبيرا، ويستفيد من العديد من المزايا التي تقدم لهذا القطاع سواء في أسعار المواد الخام، أو المزايا التي تعطى من خلال المنشآت والبنى التحتية التي تهيئ لدعم هذا القطاع، إضافة إلى أن الأسعار المرتفعة للمواد البتروكيماوية في العالم تدعم التوقعات بارتفاع الربحية لشركات هذا القطاع.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:01 AM
بنك الرياض: "التجارة" توافق على تحويل شركة آجل إلى "مساهمة مقفلة"

- "الاقتصادية" من الرياض - 22/06/1429هـ

أعلن بنك الرياض أن وزارة التجارة والصناعة وافقت في 22 حزيران (يونيو) الجاري على طلب تحويل الشركة الحديثة لبيع السيارات والمعدات بالآجل المحدودة (آجل) من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى "شركة مساهمة مقفلة"، وتعديل اسمها ليصبح شركة "آجل للخدمات التمويلية". وأوضح سليمان عبد الرحمن القويز الرئيس التنفيذي المساعد في بنك الرياض، أن الشركة تقدمت إلى وزارة التجارة لتحويلها إلى شركة مساهمة، بعد أن حصلت في وقت سابق على موافقة مؤسسة النقد، وبرأسمال يبلغ 140 مليون ريال.ويملك بنك الرياض نسبة 35 في المائة من رأسمال الشركة الجديدة، بينما تبلغ حصة مجموعة الزاهد 25 في المائة، وشركة ميتسوبيشي 20 في المائة، فيما تتوزع نسبة الـ 20 في المائة المتبقية على شركة الوسيلة لتأجير السيارات و شركة خالد أحمد الجفالي وشركة اليمني للسيارات وشركة ميتسوبيشي ليس آند فاينانس بنسبة 5 في المائة لكل منهم.

وقال القويز إن شركة آجل للتمويل تهدف إلى تنشيط وتطوير أعمال المنشآت التجارية، وخاصة المتوسطة والصغيرة منها، التي هي من أهم قطاعات الاقتصاد المحلي، وستسهم في زيادة فرص التمويل لأصحاب المشاريع الناشئة، وزيادة فرص العمل، وذلك تماشياً مع سياسة بنك الرياض الرامية إلى تنمية قطاع الأعمال في المملكة، ويقع المركز الرئيسي لشركة آجل في جدة ولديها فرعان في الرياض والدمام.

وكان حسان بن فضل عقيل وكيل الوزارة للتجارة الداخلية قد أوضح في وقت سابق،أن رأسمال الشركة 140 مليون ريال مقسم إلى 14 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب الشركاء في كامل رأسمال الشركة وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في: أعمال التأجير التمويلي للمشاريع في قطاعات الصناعة والمواصلات والزراعة والتجارة والمهن الحرفية الأخرى والتأجير التمويلي للأصول الثابتة والمنقولة التي تشمل على بنايات المصانع والمستودعات ومعدات الإنتاج والماكينات والمعدات الطبية ومعدات الإنشاءات والمواصلات والسيارات بأنواعها المختلفة والمعدات المكتبية والحاسبات.

وستكون مدة الشركة 99 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية. يذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين الشركاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.

وتأتي الموافقة على تحول هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:04 AM
النفط يتراجع 5 دولارات بعد ارتفاع المخزونات الأمريكية

- - 22/06/1429هـ

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي
أكثر من خمسة دولارات أمس الأربعاء بعدما أظهرت بيانات المخزون الحكومية ارتفاع إمدادات النفط الخام على غير المتوقع الأسبوع الماضي.

وكان المتعاملون يرقبون اختبار مستوى للدعم الفني عند 132 دولارا للبرميل
وذلك دون متوسط 20 يوما البالغ 55.132 دولار. وهبط سعر الخام تسليم آب (أغسطس) في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" 20.4 دولار أي ما يعادل 3 في المائة مسجلا 80.132 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق 95.131 إلى 58.137 دولار.

وكانت بيانات أسبوعية للحكومة الأمريكية قد أظهرت أمس زيادة مفاجئة في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي مع انحسار نشاط مصافي التكرير.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 800
ألف برميل إلى 301.8 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 20 حزيران (يونيو)، بينما كانت توقعات المحللين لتراجع قدره 1.4 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات البنزين الأمريكية 100 ألف برميل إلى 8.208 مليون برميل. وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجعها 200 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 2.8 مليون برميل إلى 4.119 مليون برميل متجاوزة بذلك تقديرات المحللين الذين توقعوا زيادتها 1.9 مليون برميل. وتلك هي الزيادة الأسبوعية السابعة على التوالي. وتراجع معدل تشغيل مصافي التكرير في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم 7.0 نقطة مئوية مسجلا 88.6 في المائة من الطاقة الإنتاجية.

من جهته بدد وزير البترول بدولة الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي أمس الأربعاء الآمال الواهنة بأن تحذو بلاده حذو الزيادة السعودية في الإنتاج قائلا إن الإمارات لن ترفع إنتاجها من النفط سوى في إطار اتفاق يضم كل أعضاء أوبك. وذكر وزير النفط الكويتي محمد العليم أمس أن الكويت تنوي زيادة طاقتها الإنتاجية، وليس حجم الإنتاج الفعلي بواقع 300 ألف برميل يوميا بحلول منتصف عام 2009. وقالت متحدثة باسم شركة النفط الأمريكية الكبرى شيفرون أمس إن الشركة أجلت بعض صادراتها من حقل نفط اسكرافوس النيجيري لظروف قهرية بعد أن نسف شبان مسلحون خط أنابيب الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن إنتاج النفط الخام من الدول غير الأعضاء في أوبك لن يكون قادرا على مواكبة تزايد الطلب العالمي في السنوات القليلة المقبلة، ما سيضطر البلدان المستهلكة إلى الاعتماد بدرجة أكبر على إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول.

وخفضت الإدارة ضمن توقعاتها طويلة الأجل لقطاع الطاقة تقديراتها لإنتاج
النفط من خارج أوبك في عام 2010 بواقع 1.1 مليون برميل يوميا إلى 51.8 مليون برميل يوميا. وقلصت تكهناتها لإنتاج أوبك على مدى الفترة ذاتها 400 ألف برميل يوميا فحسب إلى 37.7 مليون برميل يوميا، وأضافت أن من المتوقع أن تستثمر دول أوبك في تعزيز الطاقة الإنتاجية بحيث يشكل ما تضخه من النفط نحو 43 في المائة من الإجمالي العالمي حتى عام 2030.

وفي غضون ذلك سيقل الطلب العالمي على النفط في 2010 بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا عن التقديرات السابقة ليصل إلى 2.89 مليون برميل يوميا. وستسهم الصين بما يقرب من نصف التراجع في استهلاك النفط مع انخفاض استهلاك البلاد 600 ألف برميل يوميا إلى 8.8 مليون برميل يوميا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن توقعاتها للطلب الهندي على النفط في 2010
لم تتغير عن المستوى السابق عند 2.7 مليون برميل يوميا. والإدارة هي الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:06 AM
تأكيدات على منح المستثمر الأجنبي تأشيرة زيارة دون دعوة محلية

- محمد السلامة من الرياض - 22/06/1429هـ

جددت وزارة الخارجية تأكيدها بخصوص تطبيق التنظيم الجديد الخاص باستخراج تأشيرات رجال الأعمال الأجانب القادمين إلى المملكة من المطارات وممثلياتها في الخارج مباشرة، الذي أقره مجلس الوزراء أخيرا.

وأكدت الوزارة في تعميم لها أخيرا إبلاغ ممثلياتها في الخارج بمنح الفئات المستفيدة من رجال وسيدات الأعمال ومن في حكمهم تأشيرات زيارة مباشرة ودون حاجة إلى دعوة من شركة سعودية أو خطاب تعريف من الغرف التجارية الصناعية، موضحة أنه يعد في حكم رجال الأعمال المستفيدين من التنظيم الجديد أصحاب الشركات والمؤسسات ورؤساء وأعضاء مجالس إدارتها وممثلوها ومديروها العاملون فيها رجالاً كانوا أو نساء. وأشارت إلى أن تأشيرة زيارة رجال الأعمال ومن في حكمهم التي تم استحداثها صالحة لعدة سفرات ولمدة 12 شهراً. وأوجبت تعليمات الوزارة أيضا استحصال الرسم المقرر لتأشيرة زيارة رجال الأعمال البالغ ألف ريال، مع الأخذ بمبدأ المعاملة بالمثل للدول التي تفرض رسوماً أقل أو تلك التي تعفي رجال الأعمال السعوديين من رسوم التأشيرة. ووفقا لتعليمات الوزارة الموضحة في موقعها على الإنترنت، فإنه يحق لرجال الأعمال اصطحاب عائلاتهم (الزوجة والأبناء ) وتمنح لهم تأشيرات زيارة مرافق.

يأتي تأكيد وزارة الخارجية هذا بعد إقرار مجلس الوزراء في وقت سابق عددا من الإجراءات المتعلقة بتنظيم آلية منح رجال الأعمال غير السعوديين القادمين إلى المملكة التأشيرات المطلوبة من المطارات وفق ضوابط ميسرة وواضحة. وعدَّ مستثمرون وتنفيذيون في قطاع الأعمال السعودي في حينه تلبية مجلس الوزراء الموقر مطلب قطاع الأعمال تمثل استجابة كريمة تحقق مصلحة وطنية وتزيد من انفتاح الحركة الاقتصادية السعودية مع رجال الأعمال المستثمرين في الدول العربية والصديقة أسوة بما هو متبع في عديد من الدول، متوقعين أن تحقق هذه الخطوة نموا كبيرا في مختلف القطاعات الاقتصادية ومن بينها قطاع الصادرات على نحو خاص لصلته المباشرة بالعالم الخارجي، وضرورة تواصله مع العملاء والمستوردين والموردين وموفري الخدمة للمنتجين وهم الموجودون خارج المملكة بطبيعة الحال.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:09 AM
إيران تهدد بسحب أرصدتها من الاتحاد الأوروبي

- فيينا ـ رويترز: - 22/06/1429هـ

قال مهدي سفاري نائب وزير الخارجية الإيراني في مقابلة نشرت أمس الأربعاء إن إيران ستسحب أرصدتها من الاتحاد الأوروبي ردا على تشديد العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ونقلت صحيفة دي بريس النمساوية اليومية عن مهدي قوله "سنسحب المال ونستثمر في مكان آخر"، وأضاف "إذا سحبت أكثر من 100 مليار دولار فهذا بالطبع سيؤدي إلى ندرة المال وسيكون له أثره في الاقتصاد العالمي".

ووافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة الإثنين الماضي تستهدف الشركات والأفراد الذين يقول الغرب إن لهم صلة ببرنامج إيران النووي والصاروخي.

وسبق أن فرض مجلس الأمن الدولي على إيران ثلاث جولات من العقوبات بسبب برنامجها النووي الذي يخشى الغرب أن يكون الهدف منه صنع سلاح نووي، وتصر إيران على أن البرنامج يهدف لتوليد الكهرباء.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قالت مجلة إيرانية شهرية إن إيران سحبت 75 مليار دولار من أوروبا للحيلولة دون تجميدها بسبب العقوبات، لكن وزير الاقتصاد الإيراني قلل من شأن هذا التقرير الأحد الماضي.

وأوضح مهدي للصحيفة النمساوية أن الأوروبيين سيخسرون نتيجة للعقوبات
الجديدة، وأضاف "لدينا موارد النفط والغاز التي يريد الجميع شراءها، والآن نتعامل في الأغلب مع دول آسيوية"، وقال "في السابق كان شركاؤنا الأساسين في أوروبا ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، والنمسا، والآن لدينا شركاء آخرون".

bhkhalaf
26-06-2008, 05:12 AM
قطر ترسل أول شحنة غاز مسال تحملها ناقلات عملاقة إلى أمريكا

- دبي ـ رويترز: - 22/06/1429هـ

قالت شركة قطر للغاز على موقعها على شبكة الإنترنت أمس الأربعاء إن الدولة الخليجية وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم أرسلت أول شحنة من الغاز المسال تحملها ناقلات عملاقة جديدة إلى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وتقدر سعة الناقلات الجديدة نحو 216 ألف متر مكعب من الغاز المسال
بزيادة تقدر بنحو 60 في المائة عن سعة ناقلات الأسطول الحالي للشركة التي تبلغ نحو 135 ألف متر مكعب.

وتعرف الناقلات الجديدة باسم "كيو- فليكس" وهي ضمن أسطول جديد لنقل صادرات الغاز القطرية الآخذة في التوسع، وحملت قطر أول ناقلة من النوع كيو- فليكس في كانون الأول (ديسمبر) لتسليم شحنتها في اليابان.

والشحنة هي الثانية التي تصل إلى مرفأ سابين باس للغاز الطبيعي المسال
في الولايات المتحدة وهو مرفأ جديد يقع في جنوب غرب لويزيانا، والمرفأ مملوك لشركة تشينيير انرجي واستقبل أول شحنة في نيسان (أبريل).

وبلغت تكلفة المرفأ نحو 1.5 مليار دولار وهو قادر على إعادة الغاز
المسال إلى صورته الغازية وضخ نحو 2.6 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا إلى شبكة الغاز الأمريكية.

وتعتزم قطر زيادة طاقة إنتاج الغاز المسال إلى أكثر من مثليها إلى 77 مليون طن في عام 2010 من 31 مليون طن، و"قطر للغاز" هي إحدى شركتين منتجتين للغاز في البلاد، والشركة الأخرى هي رأس غاز وتملك شركة النفط الحكومية قطر للبترول حصة الأغلبية في كل منهما.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:14 AM
لامي يدعو لاجتماع وزراء في منظمة التجارة العالمية في 21 يوليو

- جنيف ـ رويترز - 22/06/1429هـ

قال دبلوماسيون إن باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية دعا أمس الأربعاء مجموعة مختارة من الوزراء للاجتماع في 21 تموز (يوليو) من أجل الوصول إلى نهاية ناجحة لجولة محادثات الدوحة لتحرير التجارة العالمية.

وقال فرناندو دي ماتيو أي فنتوريني مندوب المكسيك لدى منظمة التجارة
العالمية للصحافيين عقب لقاء للمندوبين مع لامي في مقر المنظمة في جنيف "سيكون الاجتماع في الحادي والعشرين".

وسيضم الاجتماع المقترح نحو 30 وزيراً يمثلون نطاقاً واسعاً من المصالح في المفاوضات الرامية لفتح أسواق الزراعة والصناعة والخدمات العالمية والتي يأمل لامي اختتامها في عام 2008 .

وقال دبلوماسيون إنه إذا نجح الوزراء في التوصل إلى مقايضات في أصعب
مجالات المحادثات التي دخلت عامها السابع فقد يتسنى عرض أساس اتفاق لجولة الدوحة على منظمة التجارة العالمية بكامل أعضائها في وقت قريب ربما يكون أواخر تموز (يوليو).

bhkhalaf
26-06-2008, 05:17 AM
"هيل إنترناشيونال" تبرم اتفاقية استراتيجية مع "المعبر الدولية للاستثمار"

- "الاقتصادية"من أبو ظبي - 22/06/1429هـ

أعلنت "هيل إنترناشيونال"، الشركة العالمية المتخصصة في إدارة مخاطر البناء والتشييد والمدرجة في أسهم ناسداك، أمس عن إبرامها اتفاقية استراتيجية مع "المعبر الدولية للاستثمار"، التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها. وبموجب الشراكة الاستراتيجية، ستوفر "هيل إنترناشيونال" مجموعة متكاملة وشاملة من الخدمات للمشاريع التي تطورها شركة "المعبر الدولية" في كافة أرجاء العالم العربي وإفريقيا وآسيا وأوروبا وغيرها من مناطق العالم، بما فيها إدارة المشاريع، واستشارات التشييد، وخدمات الدعم ابتداءً من مرحلة التصميم وحتى عملية التسليم.

وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية "المعبر الدولية للاستثمار" الرامية لأن تصبح من أبرز شركات الاستثمار العقارية على مستوى العالم من جهة، وسعيها الحثيث ليحصل المستثمرون فيها على أفضل الخيارات الاستثمارية ضمن مشاريعها العقارية، وخدمات الإدارة العقارية من جهة أخرى. وتأسست الشركة في أيلول (سبتمبر) 2006 من قبل ائتلاف يضم كلاً من شركات "الدار العقارية"، "صروح العقارية"، "القدرة القابضة"، "الريم الدولية"، و"الريم للاستثمار".

وأوضح يوسف النويس، عضو مجلس الإدارة والمدير الإداري لشركة المعبر الدولية للاستثمار أن الشركة حازت على اهتمام الجميع واستقطبت انتباه أبرز الشركات العالمية الرائدة رغم أنه لم يتعد على انطلاقة عملياتها أكثر من 18 شهراً. وأضاف النويس تظهر شراكتنا مع شركة "هيل إنترناشيونال" مدى نمو وتطور شركتنا، كما تعكس السمعة العالمية التي يحظى بها مساهمونا.

وبموجب بنود الاتفاقية، توفر شركة هيل إنترناشيونال لشركة المعبر الدولية أعلى معايير الخدمات الاستشارية في المشاريع المتعددة الاستخدام التي تطورها في كل من ليبيا والمغرب العربي علاوة عن المشاريع السياحية التي تقيمها في الأردن، حيث خطت الشركة خطوات واسعة في مجال الاستثمار الدولي.

ومن خلال توفير خدمات إدارة مشاريع بشكل مبتكر وواسع النطاق إلى جانب الخدمات الاستشارية، ستساعد "هيل إنترناشيونال" شركة المعبر الدولية على إحداث فرق يميزها عن غيرها من شركات التطوير العقارية عبر تقديم أفضل الممارسات المصممة التي تناسب مشاريعها المعقدة.

وذكر رؤوف غالي، رئيس مجموعة "هيل إنترناشيونال" لإدارة المشاريع أن الاتفاقية تعكس الإستراتيجية التي تميز "المعبر الدولية" في كل ما تقوم به. وستعمل على توفير خدمات إدارة مشاريع مصممة وفق رغبات الشركة تلبي وتتخطى توقعات المساهمين.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:19 AM
1200 امرأة حصلن على التوظيف الآمن "وفّرن احتياجات 6500 طفل"
نساء "بوركينافاسو" يفزن بجائزة رئيس وزراء البحرين للمستوطنات البشرية

- مهدي ربيع من المنامة - 22/06/1429هـ

لم تكن تتوقع نساء "بوركينافاسو"، وهي واحدة من أفقر البلدان في العالم، أن يفزن بحائزة دولية في مجال "المستوطنات البشرية"، جاءت بمبادرة من خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين ويعمل على تمويلها.

بيد أن لجنة التحكيم الدولية الخاصة بالجائزة، أعلنت أمس في مؤتمر صحافي بمقر مجلس الوزراء البحريني "فوز بوركينافاسو" من بين 16 دولة، عن مشروع "اللواء الأخضر" الذي استطاع توفير توظيف آمن لامرأة لتنظيف الشوارع والأماكن العامة، واستفاد منه 6500 طفل في مجال الصحة والتعليم "حيث أن كل امرأة عليها أن تعتني باحتياجات خمسة أطفال" في الوقت الذي تمت فيه إعادة توزيع مليوني دولار من نقود دافعي الضرائب لأكثر من ألف امرأة، ما مكنهن من إرسال 800 طفل بينهم 300 فتاة إلى المدارس.

وقالت هيا بنت راشد آل خليفة رئيس لجنة تحكيم الجائزة، في المؤتمر الصحافي، إن البحرين تحتل مكانة مميزة عالمياً لمساعيها الدؤوبة لرفع المستوى المعيشي للمواطن البحريني، وقد كان لهذه المساعي عظيم الأثر في المجتمع الدولي، منوهة إلى أن ذلك تمت ترجمته بتقديم الأمم المتحدة لجائزة الشرف للإنجاز المتميز في مجال التنمية الحضرية والإسكان للشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.

وأضافت "ودعما من رئيس وزراء البحرين لجميع المساعي المنصبة في هذا المجال أعلن عن جائزة خليفة بن سلمان آل خليفة للمستوطنات البشرية" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بقيمة مائة ألف دولار تقدم كل سنتين لفرد أو جهة متميزة بما في ذلك المدن ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمراكز الأكاديمية والبحثية والإعلامية".

وتكونت لجنة الجائزة من شخصيات بارزة من الولايات المتحدة الأمريكية، نيجيريا، سنغافورة، مصر، بريطانيا، والأمم المتحدة، وفحصوا مشاريع مقدمة من 16 دولة عربية وغربية وإفريقية ودول أمريكا اللاتينية.

ويفترض أن تساهم الجهات المتقدمة للجائزة بشكل ملموس في الحد من الفقر و إيجاد فرص عمل ودعم الجهود الرامية للتنمية الاقتصادية، والمبادرات المبتكرة في مجال توفير السكن والأراضي وتمويلات البناء، والمساواة بين الجنسين في الحقوق وبالأخص الصحة والتعليم، وبناء شراكات فعالة ما بين القطاعين العام والخاص في مجال التنمية الحضرية.

ووصفت المشروع الفائز بأنه مبدع وذو قدرة ذاتية على التمويل وذو تكلفة قليلة ويمكن تطبيقه في مناطق أخرى في العالم، مضيفة "كما أنه يتماشى مع رؤية جائزة" خليفة بن سلمان آل خليفة للمستوطنات البشرية" وبالأخص تلك المتعلقة بالتطبيق على مستوى المدن وتبادل أفضل الممارسات.

وذكرت هيا أن أهم نتائج هذا المشروع تكمن في قدرته على تغيير المفاهيم المتعلقة بالمرأة والتغلب على النظرة الدونية لبعض المهن، مشيرة إلى أنه استطاع مساعدة الفقراء وتنمية المجتمع و تطوير الصحة البيئية وتخضير المدينة وتحسين التعامل مع التغيير المناخي.

ولفتت إلى أن المشروع استطاع تحقيق المبادئ الخمس الأساسية للتنمية المستدامة وخاصة تلك المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتقنية المتطورة والسياسات العامة والتي بدورها تقوي مخرجات المشروع والقدرة على إعادة تطبيقه في مناطق أخرى.

وهدفت مبادرة المشروع المطبق في تلك الدولة الإفريقية التي يبلغ إجمالي الناتج القومي للفرد فيها 1.300 دولار، لتوظيف آمن لمجموعة من 1200 امرأة في مدينة " أواجادوجو"، معظمهن من القائمات بإعالة أسرهن، حيث يقمن بتنظيف الشوارع والساحات العامة، وبعضهن اعتدن على جمع الحطب بقطع الأشجار من "الأماكن الخضراء" القليلة للمدينة وبيعه للأسر لكسب معيشتهن، في حين شاركت أخريات في حرث رمل وحصى أنهار المدينة لمقاولي البناء، غير أن هذه الأنشطة الخطيرة والعرضية لم تضمن وجبة يومية لأسرهم، بل وساهمت في انحطاط البيئة المستمر.

ووضع المجلس البلدي خطة عمل بين 1995 و 2000 تتضمن تأكيدا كبيرا على تحسين الظروف المعيشية لقاطني المدينة وحماية الجماعات المعرضة للخطر، وفي سبيل تنفيذ هذه الخطة قرر عمدة المدينة إيقاف الانحطاط للمساحات الخضراء بتوفير بديل وتأمين التوظيف للنساء اللاتي اعتدن على الاسترزاق منها.

وتم تنظيم اجتماعات استشارية بين العمدة والنساء المعنيات لإقناعهن بإيقاف تدمير بيئة المدينة وتأمين التوظيف الآمن والمريح والمربح، حيث نتج عن هذه الاجتماعات تأسيس "اللواء الأخضر" بتجنيد 1200 امرأة كمنظفات للشوارع والأماكن العامة.

وتتضمن مبادرة اللواء الأخضر الحد من الفقر عبر توفير فرص عمل من 1995 إلى 2005، ثم إيجاد 1500 وظيفة دائمة لـ 1200 امرأة كمنظفات للشوارع والأماكن العامة.

وفي 2007 تم تسجيل 500 امرأة إضافية في المبادرة من الأحياء المفتقرة للامتيازات، ما زاد العدد إلى 1700 فرصة عمل في العام الجاري.

وتهدف المبادرة لتحسين صورة المنظفين للأماكن العامة والشوارع الحضرية، ففي هذا المجال يتم تنظيف 120 كيلوا مترا من الشوارع وثلاثة ملايين متر مكعب من الأماكن العامة كي يوم اثنين وخميس، ما يسمح بإزاحة الأوساخ من الشوارع، في حين استفاد أكثر من 6500 طفل مباشرة من هذا البرنامج، حيث إن كل امرأة عليها أن تعتني بحاجات خمسة أطفال، وبصفة رئيسية برسوم المدرسة والرعاية الصحية وتغذية الأسرة.

ومنذ 1995 تم إعادة توزيع مليوني دولار من نقود دافعي الضرائب لأكثر من ألف امرأة، ما مكنهن من إرسال 800 طفل بينهم 300 فتاة إلى المدارس.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:25 AM
اللون الأحمر يلون شاشات الأسهم الخليجية رغم الاقتراب من مواعيد إفصاحات أرباح الربع الثاني

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 22/06/1429هـ

عم اللون الأحمر شاشات تداول أسواق الأسهم الخليجية كافة في تعاملات أمس بما فيها سوق الكويت التي تحولت بعد أسبوع كامل من الصعود الأخضر إلى اللون الأحمر, ويأتي هذا التراجع الجماعي للأسواق الخليجية قبيل أسبوع من بدء إعلان الشركات عن أرباح الربع الثاني من العام التي كان من المفترض أن تدفع الأسواق للصعود وليس للهبوط على حد قول المحللين.

وتراجعت قيم وأحجام التداولات بشكل لافت، خصوصاً في سوقي دبي والدوحة في مؤشر على عدم قناعة المتداولين خصوصا البائعين بمستويات الأسعار الحالية التي سجلت انخفاضاً حاداً, ومع ذلك لم تشجع هذه الأسعار المشترين على الدخول خوفاً من هبوط أكبر في الأيام المقبلة خصوصاً أن الأسواق تمر بحالة من التذبذب.

وجاءت نسب الهبوط بأقل من 1 في المائة في جميع الأسواق, وتصدرتها سوق أبو ظبي بنسبة 0.77 في المائة والدوحة 0.40 في المائة والكويت 0.36 في المائة ومسقط 0.33 في المائة والبحرين 0.32 في المائة ومال مؤشر دبي نحو الهبوط بنسبة 0.09 في المائة.

واستمر التراجع للجلسة الثالثة على التوالي في سوق دبي والرابعة في سوق أبو ظبي على الرغم من أن سوق دبي افتتحت على ارتفاع ظل مستمرا لفترة طويلة طيلة الجلسة مع ارتداد "إعمار" فوق الـ 11 درهما غير أن المؤشر عكس مساره للهبوط بضغط من تحول "إعمار" من الارتفاع إلى الهبوط دون الـ 11 درهما مغلقا على استقرار دون تغير عند 10.95 درهم وبتداولات ضعيفة بقيمة 89.6 مليون درهم من إجمالي 937.6 مليون للسوق.

وتمكنت أسهم قيادية عدة من الحفاظ على صعودها رغم تراجع المؤشر, حيث ارتفع سهم دبي المالي 1.5 في المائة إلى 5.20 درهم، أملاك 0.88 في المائة إلى 4.55 درهم، أرابتك 0.62 في المائة إلى 16.10 درهم، ودبي الإسلامي 0.36 في المائة إلى 8.14 درهم.

وتراجع مؤشر سوق العاصمة أبو ظبي بنفس نسبة هبوطه أمس الأول 0.77 في المائة بضغط قوي من أسهم قطاعي الطاقة والعقارات التي عادة ما تدعم المؤشر في حركات الصعود والهبوط, ومع ذلك تحسنت التداولات إلى مليار درهم استحوذ منها سهم ميثاق على 48.5 في المائة, وارتفع سعره بنسبة 1.7 في المائة إلى 6.31 درهم.

وبعد أسبوع كامل من الارتفاع المتواصل, تعرضت سوق الكويت لعمليات جني أرباح طالت جميع قطاعاتها المدرجة وتركزت على الأسهم القيادية خصوصاً في قطاعات البنوك والاستثمار غير أن قيم التداولات سجلت تحسنا إلى 198.5 مليون دينار من تداول 436.3 مليون سهم.

وخالف سهم دبي الأولى التي تمتلك فيها شركة المزايا الحصة الأكبر من رأسمالها مسار السوق مسجلة ارتفاعا بالحد الأعلى 10 في المائة إلى 1.100 دينار بدعم من إعلان الشركة عن رفع رأسمالها، كما ارتفع سهم ألافكو لتأجير الطائرات 1.8 في المائة إلى 0.270 دينار بدعم من إعلان الشركة عن تأجير وبيع طائرات إلى الخطوط الجوية السعودية ضمن صفقة تقدر بنحو 1.6 مليار دولار.

واستمر التراجع في سوق الدوحة التي لا تزال تتفاعل سلبا مع صفقة شراء بورصة نيويورك 25 في المائة من أسهمها حيث سجلت غالبية الأسهم القيادية المؤثرة في المؤشر تراجعاً مستمراً, في حين سجلت قيم وأحجام التداولات انخفاضاً بأكثر من النصف تقريباً إلى 517 مليون ريال من تداول عشرة ملايين سهم مقارنة بمتوسط مليار ريال يومياً.

واستمرت أسهم البنوك تضغط على مؤشر سوق مسقط وسط مخاوف من أن يؤدي استمرار الهبوط إلى كسر المؤشر لحاجز الدعم 11.500 نقطة, وسجلت أسعار 23 شركة انخفاضا مقابل ارتفاع أسعار 17 شركة, وبلغت قيمة التداولات 13.7 مليون ريال من تداول 12.6 مليون سهم.

ولم تهنأ سوق البحرين بارتدادها الصعودي سوى جلسة واحدة عادت بعدها إلى مسلسل التراجع الذي استمر أسبوعاً كاملاً, وتعرض المؤشر لضغط من أسهم ثلاثة قطاعات رئيسية هي البنوك والاستثمار والتأمين, وبلغت قمية التداولات 1.4 مليون دينار من تداول 2.3 مليون سهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:27 AM
قطر تخطط لطرح 50 % من أسهم السوق المالية للاكتتاب العام

- حسن أبو عرفات من الدوحة - 22/06/1429هـ

تخطط قطر لطرح 50 في المائة من أسهم شركة سوق الدوحة للأوراق المالية ويخطط جهاز قطر للاستثمار الذي يملك 75 في المائة من الأسهم لتحويل السوق المالية إلى شركة مساهمة عامة وتم تكليف بيت خبرة أجنبي بدراسة التفاصيل المالية والجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع وتأتي هذه الخطوة ضمن خطط التخصيص التي تقودها قطر لعدد من المؤسسات والشركات الحكومية توجت بإطلاق قطر وسوق نيويورك يورونكست المالي شراكة استراتيجية، حيث تستحوذ الشركة الأمريكية بموجبها على 25 في المائة من السوق المالية بقيمة 250 مليون دولار من المتوقع أن تستكمل العملية في بداية الربع الأخير لعام 2008 بعد إنهاء كل الوثائق والحصول على موافقة الهيئات التنظيمية.

وكشف لـ "الاقتصادية" الدكتور حسين العبد الله عضو مجلس الإدارة التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار أن هناك محادثات مكثفة بين قطر وسوق لندن للأوراق المالية وبعض الشركات في سوق فرانكفورت الألماني من المحتمل أن تؤدي في النهاية إلى شراكة ما لتحسين كامل البنية التحتية للسوق المالية القطرية.

وقال إن سوق الدوحة يتعامل حاليا في الأسهم فقط ومن خلال الشراكات الجديدة ستتعامل في المستقبل في المشتقات والسندات و السلع، مشددا على أن عملية التطوير التي ستطول سوق الدوحة للأوراق المالية ستتم بشكل تدريجي.

وقال دانكان نايدراور المدير التنفيذي لسوق نيويورك يورونكست المالية إن اتفاقية الشراكة مع قطر تمثل خطوة كبيرة اتخذتها سوق نيويورك للاستثمار فيما وراء البحار، مشيراً إلى أن الشراكة ستفتح الباب لسوق نيويورك للدخول في شراكات أخرى في المنطقة، وأكد أن سوق نيويورك ستبذل كل ما في وسعها للوفاء بالتزاماتها المترتبة على هذه الشراكة مع دولة قطر.

يشار إلى أن سوق الدوحة للأوراق المالية التي تأسست عام 1995 تضم 43 شركة مسجلة في حين ارتفع حجم السوق إلى 500 مليار ريال قطري من 18.8 مليار ريال عام 2000 ومنذ عام 2005 سمح لغير القطريين بالاستثمار في جميع الشركات المدرجة في سوق الدوحة.

أما سوق نيويورك يورونكست المالية فيشغل مجموعة أسواق التداول الرائدة والأكثر سيولة في العالم، ويسعى إلى توفير أعلى مستويات الجودة وخدمة العملاء والابتكار.

وتمثل شركات سوق نيويورك يورونكست المالية المسجلة وعددها أربعة آلاف شركة ما مجموعه 30.9 تريليون دولار في 30 نيسان (أبريل) 2008 في حين تبلغ تعاملات السوق في بورصة السندات العادية 161.9 مليار دولار، ووفقاً لبنود هذه الاتفاقية، مع سوق الدوحة ستتبنى السوق التداول الجديد بالمنصة التقنية نفسها المستخدمة للأوراق المالية ومشتقاتها من قبل سوق نيويورك يورونكست المالية، وسيتم التداول بالريال القطري.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:33 AM
المستثمرون يشعرون بالاطمئنان بعد هبوط سعر النفط بمقدار 5 دولارات للبرميل

- مايكل ماكينزي من نيويورك - 22/06/1429هـ

أدى الهبوط في سعر النفط إلى اندفاع في الأسهم الأمريكية والأوروبية يوم أمس، في الوقت الذي ركز فيه المستثمرون أنظارهم على البنوك المركزية.

اشتعلت الأسهم بعد أن ارتفعت مخزونات النفط الأمريكية للمرة الأولى خلال ستة أسابيع وبعد أن هبط سعر النفط أكثر من خمسة دولارات للبرميل، ما دفع بسعر النفط إلى ما دون 132 دولاراً للبرميل خلال إحدى المراحل.

من جانب آخر, كانت البنوك المركزية في دائرة الأضواء في الوقت الذي رفع فيه البنك المركزي النرويجي من أسعار الفائدة، وأعاد البنك المركزي الأوروبي تأكيد احتمالات رفع أسعار الفائدة في الشهر المقبل. وجاء هذا في أعقاب قيام البنك المركزي الهندي برفع أسعار الفائدة يوم الثلاثاء لمكافحة التضخم، الذي تبلغ معدلاته الحالية أكثر من 11 في المائة.

استمر التضخم المتصاعد في تحدي الاقتصاد العالمي، وكان المستثمرون في انتظار أحدث قرار حول أسعار الفائدة وبيان السياسة النقدية من البنك المركزي الأمريكي في تداولات بعد الظهر في مدينة نيويورك.

كان من المتوقع أن يُبقي البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة لليلة واحدة على حالها عند 2 في المائة، ولكن المستثمرين يعتقدون أنه يواجه مهمة صعبة في الموازنة بين هدفيه التوأم، أي المحافظة على النمو الاقتصادي واحتواء التضخم.

كان الاقتصاديون يتوقعون صدور بيان من لجنة السياسة النقدية يُبقي المستثمرين في حالة تخمين حول إمكانية قيام البنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة في وقت متأخر من هذا العام. وفي حالة حدوث ذلك فإنه سيشعل تغيرات وتقلبات كبيرة عبر قطاعات الأسهم والسندات وأسواق العملات، ويُحدِث أثراً مماثلاً حين تفتح آسيا أسواقها اليوم.

قال لو كراندال، وهو اقتصادي لدى رايتسون آيكاب Wrightson Icap: "تشير أفضل تقديراتنا إلى أن البيان سيكون غائماً بما يكفي ليُبقي توقعات السوق حول قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة على حالها دون تغيير تقريباً، ولكننا نرى أن هناك بعض الخطر في أن السوق قد تقرأ الصياغة الجديدة على أنها تنطوي على هبوط الأسعار." يذكر أن المسؤولين في البنك المركزي الأمريكي أكدوا في الفترة الأخيرة الحاجة إلى احتواء التضخم في الوقت الذي يمر فيه الاقتصاد في مرحلة نمو متباطئة ويعاني فيه سوق عمل ذات أحوال متدهورة.

قال وليم سترازولو، وهو محلل استراتيجي للسوق لدى شركة بيل كيرف تريدنج Bell Curve Trading: "في النهاية فإن جماع الأمر يقوم على النمو الاقتصادي بالنسبة للبنك المركزي الأمريكي، وليس التضخم. وأجد من الصعب أن أصدق أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة في الوقت الذي تتصاعد فيه معدلات البطالة".

خارج الولايات المتحدة كان المزاج العام لدى البنوك المركزية أكثر حسماً. فقد أوضح جان كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي الأوروبي، ملاحظاته الأخيرة حول رفع أسعار الفائدة في الاجتماع الذي سيعقده البنك في الثالث من تموز (يوليو).

قال تريشيه: "قلت إننا نستطيع اتخاذ قرار برفع أسعار الفائدة بنسبة يسيرة في اجتماعنا المقبل في سبيل تأمين أرضية متينة للتوقعات التضخمية".

رفع البنك المركزي النرويجي سعر الفائدة الرئيس بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 5.75 في المائة، استجابة لمعدلات التضخم المرتفعة ووجهة نظر بعض الاقتصاديين الذي كانوا يتوقعون بقاء أسعار الفائدة على حالها.

في الأخبار الاقتصادية، كان من شأن الموعد القريب لاجتماع لجنة السياسة والبيان الصادر عنها في البنك المركزي الأمريكي أن ألقيا بظلالهما على البيانات الخاصة بالبضائع الصلبة (أي التي تزيد فترة بقائها على ثلاث سنوات) وبيانات قطاع الإسكان.

في أيار (مايو) بقي عدد الطلبات على البضائع الصلبة على حاله، وباستثناء طلبات النقل فقد هبط عدد الطلبات بمقدار 0.9 في المائة. يذكر أن الرقمين كليهما كانا ضمن التوقعات. كذلك هبط عدد المساكن الجديدة التي بيعت في أيار (مايو) بنسبة متوقعة مقدارها 2 في المائة.

بحلول منتصف اليوم في نيويورك هبطت أسعار السندات الحكومية الأمريكية، في الوقت الذي كان فيه المتداولون في انتظار سماع أخبار من البنك المركزي. ارتفع العائد على السندات الحكومية لأجل سنتين بمقدار ثلاث نقاط أساس ليصل إلى 2.92 في المائة.

كذلك ارتفع العائد على السندات لأجل عشر سنوات بمقدار خمس نقاط أساس ليصل إلى 4.16 في المائة. وفي بريطانيا هبطت العوائد على أسعار السندات كذلك، كان في طليعتها هبوط مقداره ثماني نقاط أساس في سندات الخزانة البريطانية لأجل سنتين ليصل إلى 5.21 في المائة. وفي بريطانيا أيضاً كانت مبيعات التجزئة سالبة في حزيران (يونيو)، وفقاً لبيانات من اتحاد الصناعات البريطانية. وارتفعت العوائد على السندات الأوروبية بعد ملاحظات تريشيه.

اندفعت أسواق الأسهم الأوروبية والأمريكية إلى الأمام في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار النفط. أقفل مؤشر فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300 لعموم أوروبا بزيادة مقدارها 1.1 في المائة، في حين أن مؤشر فاينانشيال تايمز 100 في لندن اندفع إلى الأعلى بمقدار 0.6 في المائة.

بحلول منتصف اليوم في نيويورك ارتفع مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بمقدار 0.9 في المائة.

كانت نتائج الأسهم الآسيوية إيجابية وسلبية، حيث هبطت أسهم شركات لتصدير بعد صدور البيانات الضعيفة من الولايات المتحدة يوم الثلاثاء.

في طوكيو هبط مؤشر نيكاي 225 بمقدار 0.1 في المائة، في حين أن هونج كونج في جلستها المختصرة ارتفع المؤشر بمقدار 0.8 في المائة. هبط مؤشر تايوان بمقدار 0.2 في المائة، وارتفع مؤشر كوريا الجنوبية بمقدار 0.4 في المائة. ارتفع مؤشر شنغهاي بمقدار 3.6 في المائة وأقفل على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي.

أقفل مؤشر سينسيكس Sensex في الهند بارتفاع مقداره 0.8 في المائة بعد ارتداده من هبوط سابق كان مقداره 1.9 في المائة. وارتفع مؤشر بورصة كراتشي 100 في باكستان بنسبة أخرى مقدارها 2.5 في المائة، مواصلاً بذلك مكسبه الذي حققه يوم الثلاثاء بنسبة 8.6 في المائة.

في أسواق العملات فإن أفعال وأقوال المسؤولين في البنوك المركزية أمْلَت توجهات وتحركات الأسواق. اندفع اليورو إلى الأمام، وارتفعت قيمة الكرونا النرويجية في مقابل اليورو والدولار، كما سجلت الروبية الهندية أعلى مستوى لها أمام الدولار خلال ثلاثة أسابيع.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:37 AM
اندماج 37 شركة مقاولات محلية لتأسيس شركة عملاقة برأسمال 5 مليارات

http://www.aleqt.com/nwspic/132464.gif

- حامد الرويلي من الدمام - 22/06/1429هـ

وافقت 37 شركة مقاولات محلية على الاندماج لتأسيس شركة وطنية كبرى مختصة في المقاولات، للظفر بالمشاريع الاستراتيجية العملاقة في السعودية، حيث يراوح رأسمال الشركة من ثلاثة إلى خمسة مليارات ريال، فيما لم يتفق المندمجون بعد على مقر الشركة.

وأبلغ "الاقتصادية" الدكتور عبد العزيز العطيشان رئيس مجلس إدارة مجموعة العطيشان للمقاولات أنه تمت موافقة أكثر من 37 شركة متخصصة عاملة في قطاع المقاولات والبناء وصناعة المواد الإنشائية في المملكة لتأسيس شركة مقاولات برأسمال يراوح من ثلاثة إلى خمسة مليارات ريال يكون مقرها الرياض أو المنطقة الشرقية.

وقال الدكتور عبد العزيز العطيشان رئيس اللجنة التأسيسية للشركة خلال اللقاء الذي نظمته لجنة المقاولين في غرفة الشرقية أمس وحضره أكثر من 50 رجل أعمال ومالك لشركات متخصصة في مجال المقاولات، إن أكثر من 15 شركة من شركات المقاولات في المنطقة الشرقية أبدوا رغبتهم بالموافقة على الانضمام والمشاركة في الشركة السعودية لاتحاد المقاولين، حيث سيتم دفع الرسوم المبدئية لتأسيس عن طريق أحد البنوك الوطنية بعد أن قامت اللجنة الوطنية بفتح حساب خاص للشركة، التي سيتم بعد إنشائها دمج جميع شركات المقالات في المملكة مع بعضها للعمل تحت مظلة الشركة الأم.

وبين العطيشان أن الهدف الرئيسي من تأسيس الشركة تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في المملكة التي لا تستطيع تنفيذها سوى الشركات العملاقة العالمية ومحاولة تصدير قطاع المقالات للخارج، ومحاولة منافسة الشركات الأجنبية التي تنفيذ المشاريع الوطنية، وتنفيذ لتوجيهات خادم الحرمين الذي يحث على دمج وتحالف شركات المقاولات، خاصة في ظل الطفرة الاقتصادية المتنوعة التي تشهدها المملكة في جميع مناطقها، مضيفا أن هناك شركة عالمية متخصصة دورها تقييم الشركات الوطنية والخليجية وعدد مشاريعها التي نفذتها وعمرها في السوق وأصولها من أجل معرفة نصيبها في الشركة. وأضاف أن الشركة ستشتري شركات عالمية أو تبرم تحالفات معها لتنفيذ عدد من المشاريع العملاقة في بعض المجالات التقنية والفنية وذلك للاستفادة من التقنية في تنفيذ بعض المشاريع كالطاقة، المياه، الكهرباء، العقار، البتروكيماويات، والمشاريع الصناعية والبحرية، متوقعا الانتهاء من الدراسة الكاملة للشركة خلال الشهرين المقبلين وتحديد رأسمال المساهمين ومقر الشركة وتحديد النسبة التي سيتم طرحها للاكتتاب العام بعد موافقة الجهات المختصة، خاصة أن الهدف الرئيسي من تأسيس الشركة وطني ويجب أن يكون لكل مواطن نصيب في الشركة التي ستبدأ نشاطها في أوائل العام المقبل.

وأوضح أن الشركة ستبدأ أول مشاريعها على مستوى المملكة وبعدها يمتد نشاطها على مستوى دول الخليج المجاورة، خاصة أن هناك أكثر من ألف مشروع عملاق في مجال الزيت، الغاز، التحلية والكهرباء والتطوير العقاري مطلوب تنفيذها خلال السنوات العشر المقبلة نصيب المملكة 40 في المائة، وتبلغ قيمة هذه المشاريع أكثر من 1900 مليار دولار، متوقعا أن تدعم الحكومة الشركة بتسليمها العديد من المشاريع العملاقة المتنوعة لتنفيذها.

bhkhalaf
26-06-2008, 05:44 AM
بيل جيتس يغادر "مايكروسوفت" فيما يبدو الطريق أصعب

واشنطن ـ الفرنسية - - 22/06/1429هـ

يغادر بيل جيتس غداً نهائيا "مايكروسوفت" المجموعة التي أسسها قبل 33 عاما وتحولت إلى إمبراطورية عالمية للمعلوماتية. وكما أعلن بنفسه منذ حزيران (يونيو) 2006، أنه سيبقى جيتس الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة المجموعة وسيكرس وقته لمؤسسته الإنسانية. وسيسلم زمام الأمور في "مايكروسوفت" لصديقه الوفي ستيف بالمر الذي يعرفه منذ فترة الدراسة في جامعة هارفارد، الذي يقود منذ العام 2000 المجموعة كرئيس تنفيذي. لكن انسحاب بيل جيتس يأتي في وقت دقيق بالنسبة للمجموعة الأمريكية العملاقة التي بات نموذجها الاقتصادي وبرامجها المعلوماتية المدفوعة في وضع صعب. فضلا عن ذلك لم تنجح المجموعة في شراء مجموعة الإنترنت "ياهو" التي تحتل المرتبة الثانية عالميا للإعلانات على شبكة الإنترنت، ولا بد لها أن تجد طرقا أخرى لتطوير إمكاناتها في هذا القطاع. فالتنويع يعد أمرا حاسما لأن المستقبل غامض بالنسبة لمصدري عائداتها الرئيسين: نظام التشغيل ويندوز الذي يشغل أكثر من 90 في المائة من الحواسيب في العالم، والبرامج أوفس (نظام معالجة النص وورد واكسيل وباور بوينت). وهذه الخدمات تدر على المجموعة مجمل أرباح عملياتها تقريبا. وبالنسبة لنظام ويندوز، فإن النسخة الأخيرة فيستا التي صدرت في أواخر 2006 أثارت سيلا من الانتقادات ولا تتقدم إلا ببطء إذ لم تبع "مايكروسوفت" سوى 150 مليون إجازة لأن كثيرا من الشركات تفضل الاحتفاظ بالنسخة السابقة اكس بي. والخدمات الجديدة ليست غير مقنعة فحسب بالنسبة لويندوز اكس بي بل تبين أن فيستا غير متجانسة مع كثير من البرامج. حتى أن "مايكروسوفت" اضطرت مؤقتا للقبول في مواصلة توفير خدمة ويندوز اكس بي لكنها ستتوقف في 30 حزيران (يونيو). وفي موازاة ذلك تسجل حواسيب ماكنتوش لمجموعة آبل المصنعة الوحيدة للحواسيب الصغيرة، التي لا تستخدم برامج "مايكروسوفت"، ارتفاعا كبيرا في مبيعاتها منذ عام، كما تنامت حصتها في السوق العالمية بنسبة تزيد على 5 في المائة. وتشغل حواسيب ماكنتوش بنظام تشغيل خاص بـ "آبل".

أما الدعامة الأخرى لعائدات المجموعة المتمثلة ببرامجها أوفس، فهي تواجه منافسة متنامية من برامج الإنترنت المجانية مثل "جوجل" أو البرامج الحرة مثل ستار أوفس وأوبن أوفس. ويضاف إليها البرنامج الحر لمنافستها آي بي ام المعروف بـ "لوتوس سيمفوني".

وتؤكد آي بي ام أن شركة تضم 20 ألف موظف ستوفر ثمانية ملايين دولار سنويا من الإجازات المدفوعة لـ "مايكروسوفت" بانتقالها إلى نظام لوتوس سيمفوني. ويجد ستيف بالمر نفسه أمام ضغوط ازدادت خصوصا منذ ثلاثة أشهر مع عملية شراء "ياهو". ويرى عدد من المحللين أنه كان يفترض أن يزيد بالمر عرضه ليفوز بالصفقة بدلا من التراجع. وكانت "مايكروسوفت" عرضت على "ياهو" في شباط (فبراير) 31 دولارا للسهم الواحد (نحو 44 مليار دولار) ثم رفعت المبلغ إلى 33 دولارا للسهم (47 مليار دولار) لكنها رفضت الذهاب حتى 37 دولارا للسهم (أي بزيادة مليارين إلى أربعة مليارات) بناء على طلب مسؤولي "ياهو". وتلقت "مايكروسوفت" صفعة مذلة جديدة الأسبوع الماضي عندما أعلنت "ياهو" شراكة واسعة مع "جوجل" المجموعة الأولى عالميا على شبكة الإنترنت ووضعت حدا لمحادثاتها مع "مايكروسوفت" برفضها عرض ستيف بالمر لشراء محرك البحث "ياهو" فقط.

وتريد "مايكروسوفت" تجربة وسائل أخرى لتعزيز موقعها على الإنترنت حيث تملك أقل من 3 في المائة من السوق العالمية لعمليات البحث مقابل أكثر من 60 في المائة لـ "جوجل". ويصعب تصور كيفية تحقيق ذلك خصوصا أن بالمر صرح الجمعة أنه من غير الوارد أي عملية شراء كبيرة أخرى.

لكن بيل جيتس لن يكون بالتأكيد بعيدا. فبالنسبة للقرارات الكبرى "سأستشير بيل جيتس صديقي وزميلي"، كما قال ستيف بالمر أواخر أيار(مايو)، مضيفا "بيل جاهز دائما بالنسبة لي، إنه مرجع مذهل".

bhkhalaf
26-06-2008, 05:56 AM
مدائن صالح مرشحة للتسجيل كأول موقع تراثي عالمي في اليونسكو
خطة لاختراق التاريخ والمستقبل وتحويل التراث الوطني إلى مورد اقتصادي

http://www.aleqt.com/nwspic/132443.gif

محمد الهلالي ويحيى الحجيري - من جدة - 22/06/1429هـ

كشفت الهيئة العامة للسياحة والآثار عن ترشيح مدائن صالح للتسجيل كأول موقع تراثي عالمي في اليونسكو، خلال التصويت في يوليو (تموز) المقبل، كما ألمح إلى خطة جديدة ستصدرها هيئة السياحة خلال ستة أشهر تتضمن المبادرات لاختراق الآفاق والوقت والتاريخ والمستقبل.

وأوضح الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال حفل ختام الدورة الثانية لجائزة الأمير سلطان بن سلمان "أن المملكة تمر هذه الفترة بمرحلة انتقالية, كما نعيش عصر التميز والإبداع، ونعتز بالرجال الذين يجعلون مهمة الانتقال ميسرة، ومن هؤلاء الرجال أخي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار".

وأضاف الأمير خالد الفيصل "نحن في عصر الإبداع والمبادرات والابتكار الذي تقدمه قيادة هذه البلاد ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز".

وتابع "أقدر للأمير سلطان بن سلمان هذا الجهد وأنا سعيد في هذا المساء بأنني أجد قرية رجال ألمع قد فازت بالجائزة في العام الماضي، وقرية المفتاحة في جائزة هذا العام وأنا لي علاقة تاريخية بتلك القرى وأولئك الإخوة والأخوات التي قامت تلك القرى على أكتافهم، الذين حافظوا على الطراز المعماري في تلك المنطقة" مضيفا " أتمنى الوقوف في هذا المكان في السنوات المقبلة لتتسلم منطقة مكة المكرمة الجوائز العديدة للمحافظة على التراث العمراني وأن تكون من ضمن الجوائز المستقبلية المشاريع التي يشاركنا فيها وفي الإعداد لها أخي الأمير سلطان بن سلمان وهي مدينة سوق عكاظ في الطائف، والوردة السياحية في الشفاء والهدا في الطائف، ومشروع الساحل الجنوبي لمدينة جدة، وفي محافظة الليث ومشروع جدة القديمة".

من جانبه، أكد الأمير سلطان بن سلمان رئيس مؤسسة التراث، ورئيس اللجنة العليا للجائزة، أن مدائن صالح مرشحة اليوم للتسجيل كأول موقع تراث عالمي في اليونسكو وحسب التوجيهات السامية في يوليو (تموز) المقبل وبعد التصويت.

وأضاف "تحدثنا مع رئيس اليونسكو الذي يتحين الفرصة لزيارة مدائن صالح في الوقت القريب ونتوقع تسجيل الموقع ونقوم اليوم بمشروع كبير في مدائن صالح، كما تم تغيير المداخل، وتم تهيئة ثلاثة إلى أربعة مواقع رئيسية بنحو خمسة ملايين ريال في المرحلة الأولى لمشروع مدائن صالح".

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان، أن "الهيئة العامة للآثار لديها خطة جديدة وطموحة ورائدة، ستصدر خلال ستة أشهر، وتتضمن المبادرات واختراق الآفاق والوقت والتاريخ والمستقبل وسنقدم مبادرة كبيرة جدا تؤكد اللامركزية وإطلاق بعض برامج الهيئة الرئيسة نحو الاستقلالية ونحجم السياحة والآثار ونحن يهمنا النتائج ولا يهمنا الحجم, كما ستصدر قرارات قريبة جدا".

وقال الأمير سلطان بن سلمان "نتحدث اليوم عن فرص عمل وبرامج تدريب واليوم سيتم العمل على إعادة تشكيل الهوية العمرانية في مدننا وقرانا حتى نعود إلى موقعنا الصحيح، لأننا نعتز بهويتنا وتراثنا ونعتز بفتح قلوبنا للتراث الوطني العريق وتحويله إلى موارد اقتصادية".

وتابع" ننظر للقرى التراثية على أنها حاضنة لفرص العمل والنشاط الاقتصادي" مشيرا إلى أن جل السياحة في أشبيليا مرتكزة في الوسط والمباني التي تم ترميمها.

وأشار إلى قيام هيئة السياحة بمئات من المشاريع والمفاوضات والتشريعات والأمور الأساسية التي تعزز قيمة هذا التراث "ونحن لا نأتي بجديد إنما ننطلق من رسالة ورؤية تحدث بها وبوضوح كامل خادم الحرمين الشريفين قائد هذه البلاد، وكررها، وأكدها ولي العهد بأننا أمة لها جذورها ولها قيم وتراث وعراقة، ولنا حضور في التاريخ، وفي المستقبل واليوم نحن أمة نبني للمستقبل بصورة ليس لها مثيل, كما نبني من الجذور في نظام التعليم ونظام القضاء وفي مجال البحث العلمي ومجال تغيير العقول والنظم الاجتماعية وغيرها، وهذه القيادة ذات رؤية عالية وترى الأفق البعيد، وتدعو الناس نحو المستقبل, كما أن الدول العظيمة والأمة المتقدمة اقتصاديا في العلوم كافة هي التي تحافظ على تراثها, ونحن اليوم مدعومون بالكامل من قيادتنا، ولا مكان بيننا لمن يهدم، ولا مكان بيننا لمن يأتي بنظرية جديدة تتعلق بإزالة التراث، ولا مكان بيننا اليوم لمن يتكلم عن المباني الآيلة للسقوط فكل المباني اليوم آيلة للتنمية وآيلة لفرص العمل، وآيلة لأن يعتز بها المواطنون ويجدون منها النفع والفائدة" مشيرا إلى جائزة مشروع المذنب الذي يعمل فيه 32 أسرة يقدمون الخدمات، ويقدمون المشغولات ويقومون بالبناء, ويستفيدون من مشروع صغير بترميم التراث العمراني.

وبين الأمير سلطان بن سلمان أنه تم إضافة عنصرين للجائزة في مجال الطلبة وفي البعد الإنساني، كما أصبحت كل سنتين.

وقال رئيس مؤسسة التراث، ورئيس اللجنة العليا للجائزة "عاصرت مع خالد الفيصل معاناة سنين طويلة ونعاصر إنقاذ العناصر الرئيسة للتراث وإنقاذ جدة القديمة"، مؤكدا توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة على تطوير الطراز المستوحى والمتطابق مع التراث العمراني لجدة ولدينا مشاريع كثيرة ستعيد بناء مدن مكة وجدة والطائف, كما يصر الأمير خالد الفيصل على إعادة اعتبار الهوية العمرانية لمدننا لأن تراثنا ليس مستوردا ولا نحتاج إلى أن نستورد من الآخرين، وتراثنا قوي ومتعمق ومتين وله جذور, لذلك نحن في الجائزة لدينا برامج سنوية مستمرة، ووقعنا اتفاقية مع جامعة الملك سعود واتفاقية جامعة الملك عبد العزيز بعد رمضان، وقريبا مع جامعة الملك فيصل وجميع الاتفاقيات تصب في تعزيز قدرات المعماريين المخططين الوطنيين ورؤساء البلديات.

وأضاف الأمير سلطان بن سلمان" لقد تنامى الإدراك بأهمية المحافظة على تراثنا الوطني على أنه جزء مهم من هويتنا وشاهد على حضارتنا باعتباره الجزء المرئي من التاريخ، وتطور هذا الاهتمام إلى تقدير جدواه كمورد اقتصادي، ولقد استنفرت الجهود في التضافر للعناية به عبر العديد من الجهات من أبرزها وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية ممثلة في إمارات المناطق والجامعات الوطنية والجمعية السعودية لعلوم العمران والهيئات المتخصصة كالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض, كما تعنى الهيئة العامة للسياحة به بشكل خاص باعتباره ضمن أبرز مهامها.

ولعل الأمير خالد الفيصل يذكر أني أثرت مع آخرين أهمية التراث العمراني كقضية قبل 20 سنة في مؤتمر رؤساء البلديات والمجمعات القروية في أبها عام 1408 حين عرضت أهمية العناية بالتراث العمراني والخطر على الهوية العمرانية، ودعوت إلى وضع برنامج للحفاظ على هذا التراث واستلهامه في التنمية الحضرية وكان الأمير خالد الفيصل من أكثر المتفاعلين مع هذه القضية وبرزت ملامح الاهتمام في العديد من الخطط والمشروعات في منطقة عسير وأجد أنها ستبرز بشكل واضح في هذه المنطقة الغالية من بلادنا".

bhkhalaf
26-06-2008, 06:01 AM
بنك التسليف يقدم قروضا مهنية للمتعافين من المخدرات

سفر السالم - من الرياض - 22/06/1429هـ

كشف لـ "الاقتصادية " عبد الرحمن السحيباني مدير عام البنك السعودي التسليف والادخار، أن البنك طرح مشروعا لمنح المتعافين من إدمان المخدرات، قروضا مهنية لإقامة مشاريع ورش، مبينا أن تلك المشاريع تتمثل في ورش "ميكانيكا، كهرباء، سمكرة، وغيرها".

وأوضح مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار، أنه تم استقبال عدد من المتعافين في منطقة الرياض، وفروع البنك في كل من المنطقة الغربية، المنطقة الشرقية، وكذلك محافظة الدوادمي، مشيرا إلى أن المتعافين تم منحهم بعد أن تدربوا على تلك المشاريع أثناء فترة محكومتيهم شهادات مهنية.

يشار إلى أن القروض تمنح بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعاً لهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص.

ويهدف هذا الجانب من نشاط البنك إلى تنمية المنشآت الصغيرة بشكل عام لما لهذا القطاع من دور حيوي بارز في تنمية الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين من خلال ما يقدمه من قروض وفق اللائحة المعمول بها حالياً الصادرة بالقرار الوزاري رقم 1786 وتاريخ 28/6/1417هـ، ويبلغ الحد الأعلى لقيمة القروض 200 ألف ريال.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:02 AM
أمير جازان يبحث المشاريع المستقبلية لشركة الاتصالات

- طارق إبراهيم من جازان - 22/06/1429هـ

اطلع الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان أمس، على المشاريع المستقبلية لشركة الاتصالات في المنطقة، خلال اجتماعه في مكتبه في ديوان الإمارة بفريق من شركة الاتصالات السعودية برئاسة المهندس زيد عبدالله الشبانات مدير عام الشبكة في الاتصالات السعودية، وفريق العمل المرافق.

وأكد الأمير محمد أهمية دور شركة الاتصالات السعودية في تقديم خدمة ذات جودة متميزة للمنطقة، ومواكبة التطور الذي تشهده جازان في جميع المجالات.

وقدم مدير عام التخطيط في الشركة، عرضا مفصلا لأهم المشاريع المستقبلية التي ستنفذها شركة الاتصالات السعودية في منطقة جازان، والخطة التوسعية، ومتابعة الأعمال القائمة والمستقبلية.

وبحث أمير المنطقة المشكلات المتعلقة بشبكة الجوال، والحلول المقترحة للقضاء على الأعطال المتكررة.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:07 AM
أمير المدينة يرعى حفل افتتاح مهرجان صيف "المدينة .. سكينة" اليوم

http://www.aleqt.com/nwsthpic/132496.gif

- سعد الحربي من المدينة المنورة - 22/06/1429هـ

يرعى الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، الرئيس الأعلى للمهرجان اليوم حفل افتتاح فعاليات مهرجان صيف طيبة 29 تحت شعار"المدينة .. سكينة"، في حديقة النخيل في المدينة المنورة.

وأكد الأمير عبد العزيز أن مهرجان صيف طيبة 29 "المدينة.. سكينة" الذي ينفذه جهاز السياحة والآثار في المدينة المنورة، خلال الفترة من 21 الجمادى الآخرة إلى 22رجب المقبل، يعد تعزيزا لجهود تنشيط الحركة الاقتصادية في جوانبها التجارية والسياحية والثقافية والترفيهية.

مشيرا إلى أن المسجد النبوي أعطى المدينة ميزة إضافية، الذي يقصده جميع المسلمين في مختلف الأوقات، مضيفا أن المهرجان يراعي خصوصية المكان وقدسيته، ويستهدف المواطن بالدرجة الأولى. خاصة أنه ينطلق من منهجية استراتيجية لجعل المهرجانات عنصرا من عناصر التنمية الاقتصادية التي تحققها السياحة، لإيجاد وتوفير الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة، إضافة إلى زيادة الطلب على المنتجات والخدمات في المنطقة، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في تطوير المهرجانات والفعاليات السياحية.

وسيكون مهرجان صيف طيبة لهذا العام متميزا ومتنوعا، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والرياضية والترفيهية، كما روعي في تصميم الفعاليات اعتبارات مكانية وزمانية خدمة لزائر المدينة، والاهتمام بجميع الفئات واحتياجاتهم، ونوه الأمير بدور الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومتابعة الأمير سلطان بن سلمان أمين عام الهيئة، مقدما شكره للجنة التنظيمية للمهرجان، وجميع الرعاة والمنظمين والمشاركين والعاملين في المهرجان.

من جهته أوضح الدكتور يوسف المزيني المشرف على جهاز السياحة والآثار، رئيس اللجنة التنظيمية لمهرجان صيف طيبة 29 في المدينة المنورة، أن المهرجان يهدف إلى عوائد اقتصادية عالية للمنطقة من خلال زيادة الجذب السياحي للمواقع السياحية، وتكوين الخبرة لدى شباب المنطقة في إدارة وتنظيم الفعاليات والمهرجانات، والمساهمة في دعم الاستثمارات الحالية وتحفيز الاستثمارات الجديدة في المنطقة.

موضحا أن مواقع المهرجان التي ستقام عليها الفعاليات هي حديقة الملك فهد المركزية، وحديقة النخيل، مشيراً إلى أن أهم فعاليات المهرجان تتمثل في الأنشطة المسرحية، التي تشمل فقرات متنوعة من المسرحيات الثقافية التوعوية الهادفة، وفعاليات للسوق الشعبي المخصص للعائلات، إضافة إلى الفنون الشعبية، وسباق الدراجات الهوائية، ومرسم الطفل، وكتيب المعالم السياحية، ومضمار الألعاب الحركية، وفعاليات المسابقات والسيارات المتوحشة، والألعاب الرياضية، والأمسيات الشعرية، التي يتم خلالها استضافة نخبة من أبرز شعراء المملكة، والمسابقات الشعرية للشعراء الشباب، وفعالية مضارب البادية والهجن، وعروض الفروسية، والمحاورات الشعرية، إضافة إلى استضافة كوكبة من الشعراء المعروفين، كاشفا عن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في الفعاليات عن طريق عروض الصقور الخضر.

وأضاف: سيتم إقامة الكرنفال الشعري بمشاركة الأمير بدر بن عبد المحسن في أمسية شعرية، إلى جانب بيت الشعر التراثي، ولقاءات مع أصحاب العرف والرواة وعروض للفنون الشعبية المختصة في المنطقة.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:24 AM
"الاقتصادية" تفتح ملف أزمة الغذاء .. هاجس كل إنسان
أزمة الغذاء سببها سياسات زراعية واقتصادية عالمية مدمرة باسم تحرير التجارة

http://www.aleqt.com/nwspic/132470.gif

أروى الركابي - - 22/06/1429هـ

لا يوجد نقص غذاء في العالم!! رغم تنبؤات توماس مالثوس (اقتصادي وسياسي في القرن الثامن عشر) ومن يرددون أفكاره في عصرنا، ففي بداية عامنا هذا نشرت مجلة "شبيجل" الألمانية موضوعا بعنوان (كوكبنا الجائع: خيار بين الوقود والغذاء) جاء فيه أن عدد سكان العالم تضاعف من 2.5 مليار نسمة في 1950 إلى 6.6 مليار اليوم. وفي حال وصل العدد إلى عشرة مليارات في 2050، فإن العالم سيشهد نقصا شديدا في الغذاء، كما سيحتاج إلى إنتاج إضافي هائل لسد الحاجة.

وتوحي مثل هذه الإحصاءات بأن الزيادة السكانية لها دور في الأزمة الغذائية التي نعيشها، وحقيقة ما يقولونه: إننا نلوم الجياع على المجاعة! ولكن تقارير منظمة فاو تؤكد أن الإنتاج العالمي من الغذاء يستطيع أن يوفر 2800 سعرة حرارية يوميا لكل شخص، وهو ما يفوق احتياج الفرد البالغ ليحيا في صحة وكرامة. وقد أشار عالم الزراعة الأمريكي نورمان بورلو الذي نال جائزة نوبل عام 1970 لجهوده في دراسة نقص الغذاء في العالم إلى أصل المشكلة حين قال: "إن العالم ينتج ما يكفي لإطعام كافة شعوبه، لكن الخلل يكمن في التوزيع غير العادل لذلك الإنتاج".

ولنتخيل معا هذه اللوحة - المستقاة من الواقع للأسف - التي تصوّر لنا بعض مظاهر الخلل الفادح في عالمنا: أمهات في هاييتي يصنعن (كعكا!) يتكون من بعض الطين مخلوطا بماء وزيت وملح ليسكتن به جوع أطفالهن... وفي جزء آخر من العالم - كندا - تدفع الحكومة 225 دولارا لكل خنزير يقتل، وذلك في إطار خطة للتقليل من إنتاج الخنازير بسبب انخفاض أسعارها وارتفاع أسعار علفها... (ورغم تحفظنا على الخنزير لحرمته في ديننا إلا أنه يعد غذاء لغير المسلمين)، ومن المثير للعجب أن يهدر عوضا عن التبرع به لبنوك الغذاء أو لدولة مثل هاييتي..فأين الخلل إذاً؟

ملايين يجوعون وحفنة يربحون!!

فلنبدأ بسؤال طالما طرحه المحققون في جريمة ما، وعادة ما يقودهم إلى الفاعل الحقيقي: مَن المستفيد؟

لقد أصبح الإنتاج الزراعي والغذائي متركزا في يد حفنة من الشركات العابرة للقارات منذ سبعينيات القرن الماضي، وذلك بالتواطؤ مع بعض حكومات الدول المتقدمة، إضافة إلى بعض المؤسسات الدولية. وإذا نظرنا إلى أرباح بعض تلك الشركات الكبرى للربع الأول من العام الجاري، وجدنا تزامنا غريبا بين تفاقم أزمة الغذاء العالمية من ناحية وزيادة أرباح الشركات بنسب عالية جدا، ولنستعرض بعض هذه الأرقام المأخوذة من تقاريرها المتوافرة على مواقعها الإلكترونية:

في مجال تجارة الحبوب

1 . أرشر دانيلز ميدلاند

الربح الصافي: 1.15 مليار دولار وهي زيادة بنسبة 55 في المائة على العام السابق.

2 . كارجل

الربح الصافي: 1.03 مليار دولار وهي زيادة بنسبة 86 في المائة على العام السابق.

3 . بانج

زادت أرباحها بنسبة 189 في المائة على العام السابق.

في مجال تجارة البذور والمبيدات

1 . مونسانتو

الربح الصافي: 2.23 مليار دولار وهي زيادة بنسبة 54 في المائة على العام السابق.

2 . دوبونت للزراعة والأغذية

زادت أرباحها بنسبة 21 في المائة على العام السابق.

في مجال الأسمدة

1 . بوستاش

الربح الصافي: 66 مليون دولار وهي زيادة بنسبة 185.9 في المائة على العام السابق.

2 . موزايك

زادت أرباحها بنسبة 1200 في المائة على العام السابق.

تحتكر هذه الشركات، إضافة إلى بضع شركات أخرى بيع وشراء المنتجات الزراعية والغذائية حول العالم بصورة شبه كاملة. وكما جاء في كتاب (التعطش للربح: خطر الشركات الكبرى على المزارعين والغذاء والبيئة)، الذي يبحث دور وعلاقة الشركات العابرة للقارات بالجوع المتزايد في العالم: "إن نفوذ هذه الشركات الكبرى يسمح لها بضبط تكلفة المواد الخام التي يشترونها من المزارعين، كما يسمح لها بإبقاء الأسعار التي يدفعها المستهلك عالية بما يضمن الربحية القصوى".

كيف أنجزوا ذلك؟!

ليست الأزمة الحالية نتيجة لسوء التخطيط أو سوء الحظ والظروف، بل نتيجة لأزمة زراعية عالمية سبقتها بعقود، كما أنها ناتجة عن سياسات اقتصادية وزراعية مدمرة فرضت على العالم باسم تحرير التجارة والسوق الحرة.. فقد نجحت الشركات العابرة للقارات خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وبالتواطؤ مع بعض الحكومات والمؤسسات الدولية في التخطيط والتنفيذ لعملية إعادة هيكلة جذرية للسياسات الزراعية في العالم وذلك عن طريقين:

1 . بطريق مباشر عبر قوتها الاقتصادية في السوق العالمية.

2 . بطريق غير مباشر عبر حكومات الدول المتقدمة، وبعض المنظمات الدولية.

وأدى هذا النظام الزراعي والغذائي العالمي الجديد إلى رفع أرباح تلك الشركات بشكل مذهل، في حين أن مشكلة الجوع المتزايد تتفاقم والأزمات الغذائية باتت أمرا لا مفر منه.

وتحت دعوى تحرير التجارة أجبرت الدول النامية على فتح أسواقها لمنتجات الدول المتقدمة والشركات الكبرى دون قيد أو شرط، ما أسهم بشكل كبير في الإضرار بالقطاع الزراعي والسوق المحلية في دول كانت من قبل شبه مكتفية ذاتيا، بل إنها كانت مصدرة للغذاء. كما أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي فرضا على هذه الدول سياسات زراعية تقوض أمنها الغذائي ومصالح مزارعيها في مقابل سداد ديونها أو تخفيض الفوائد عليها.

ومن هذه السياسات:

1 . إلغاء الدعم الذي تقدمه حكومات الدول النامية لمزارعيها (في حين أن الدول المتقدمة - الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي - تدعم مزارعيها، ما يخفض سعر منتجاتها التي تصدر إلى الدول النامية وبالتالي يضر بالمنتجين المحليين).

2 . إلغاء الضرائب عن الواردات أو تخفيضها بشكل كبير، ما له الأثر السابق نفسه على السوق المحلية.

3 . إلغاء نظام الحصص المخصصة من الواردات (مما يعني إغراق السوق المحلية بمنتجات أجنبية مدعومة في مقابل منتجات محلية غير مدعومة والإضرار بالمنتج المحلي وبالقطاع الزراعي).

4 . أجبرت الدول النامية على التركيز في إنتاجها الزراعي على محاصيل مخصصة للتصدير بدلا من التركيز على محاصيل مخصصة للاستهلاك المحلي، (مما يجعل تلك الدول - رغم إمكاناتها - معتمدة على السوق العالمية وتقلباتها، كما يجعلها تخصص مبالغ ضخمة من ميزانيتها لاستيراد السلع الزراعية والغذائية بدلا من استغلال الميزانية في تنشيط القطاع الزراعي ودعم الإنتاج المحلي. أما عوائد صادراتها فتسدد بها ديونها).

5 . فرضت الصناعة الزراعية على الدول النامية بحيث تتحول الأراضي الزراعية إلى مصانع زراعية ضخمة تملكها الشركات العابرة للقارات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة - فهي التي تجني الأرباح في نهاية الأمر- ويطرد المزارعون المحليون من أراضيهم ليواجهوا البطالة والفقر والجوع. إضافة إلى استهلاك المصانع الزراعية كميات هائلة من المياه والأسمدة والمبيدات، كما أن الزراعة بهذه الطريقة لا تحافظ على خصوبة وصلاح الأرض، وتركز على محصول أو اثنين بكميات ضخمة تلبية لاحتياجات السوق العالمية لا احتياجات المواطنين.

وأدى كل هذا إلى تحييد الزراعة بمفهومها التقليدي، التي تنظمها الأسر والمجتمعات لتستفيد منها في غذائها وتجارتها - أي أنها تعيش منها - لصالح الصناعة الزراعية التي تنظمها الشركات الكبرى وتستأثر بأرباحها، ويذكرنا هذا بشركة الهند الشرقية أيام الاستعمار البريطاني حين كانت النخبة التي تستأثر بالنفوذ السياسي والاقتصادي تحدد للدول الواقعة تحت الاستعمار المحاصيل التي تزرعها وأين تزرعها، مما كان يتسبب في مجاعات عديدة وبالذات في الهند. وكما علقت مارسيا بيكر في مقال لها على موقع لندن لاروش الإخباري كانت وسيلة "الإقناع!" في تلك الأيام هي البندقية، أما اليوم فهي منظمة التجارة العالمية. وبذلك أصبحت التنمية الزراعية في الدول النامية مفهوما "باليا!" في أواخر القرن الماضي، كما قال وزير الزراعة الأمريكي السابق جون بلوك في اجتماع للاتفاقية العامة للتعاريف والتجارة (جات): "إن فكرة تحول الدول النامية إلى دول مكتفية ذاتيا هي فكرة بالية ورجعية! فبإمكانهم ضمان أمنهم الغذائي بالاعتماد على المنتجات الزراعية الأمريكية المتوافرة بأسعار منخفضة!"، أما سر انخفاض أسعار المنتج الأمريكي فيكمن في الدعم الحكومي الذي توفره الحكومة الأمريكية لقطاعها الزراعي على الرغم من أن "قوانين" منظمة التجارة العالمية تقضي بإلغاء الدعم الحكومي وتفرض ذلك على الدول النامية.

وعلى أرض الواقع...

ربما كان أفضل وصف لآثار تلك السياسات على الدول النامية هي أنها مأساوية. ولنأخذ بعض الأمثلة:

أ . يعاني أكثر من خمس سكان الهند الجوع المزمن، كما يعاني 48 في المائة من الأطفال تحت سن الخامسة من سوء التغذية. ومن ناحية أخرى صدرت الهند في عام 2004 أرزا بقيمة 5.1 مليار دولار إلى الولايات المتحدة، وقمحا بقيمة 322 مليون دولار للدولة نفسها.. أي أن الملايين يجوعون في دولة مصدرة للغذاء!

ب . كانت كينيا مكتفية ذاتيا منذ 25 عاما، ولكنها اليوم تستورد 80 في المائة من غذائها، في حين أن 80 في المائة من صادراتها هي منتجات زراعية!

ج . في المكسيك ارتفعت أسعار التورتيا (أرغفة الذرة) - الغذاء الأساسي في هذه البلد - بنسبة 60 في المائة العام الماضي. فكيف حدث هذا على الرغم من أن المكسيك من أكثر الدول زراعة للذرة؟ لقد أجبر البنك الدولي المكسيك في الثمانينيات على تحرير سياساتها التجارية مقابل سداد ديونها، ثم جاءت اتفاقية التجارة لشمال أمريكا (نافتا) في 1994 لتزيد الطين بلة وتفرض شروطا أقسى على تلك الدولة. فغزت المنتجات الزراعية الأمريكية المدعومة أسواق المكسيك وحصدت الشركات الكبرى مثل كارجيل الأرباح، وبذلك أخرجوا المنتجين المحليين من السوق وأصبحت السوق المحلية مرتهنة لأسعار السوق العالمية. وبما أن سعر الذرة بالذات في السوق العالمية ارتفع جدا نتيجة لاستخدامها في إنتاج الوقود الحيوي عوضا عن الإنتاج الغذائي، ما جعل الكثير من الأراضي الزراعية تحول لهذا الهدف - بما فيها الأراضي الزراعية في المكسيك - يعاني الشعب المكسيكي من غلاء فاحش في سعر طعامهم الرئيسي وتحولت المكسيك إلى استيراد معظم غذائها الأساسي. وكما ذكرت مجلة الأمة "ذا نيشن" الأمريكية في أيار (مايو) نقلا عن تقرير لوقف كارنيجي، فإن الواردات الأمريكية التي تضطر المكسيك لتسلمها حرمت 3.1 مليون مزارع على الأقل من عملهم وانتهى الأمر بالكثير منهم إلى الهجرة إلى الولايات المتحدة!

د . أصبحت الفلبين أكبر دولة مستوردة للأرز في العالم، وباتت حكومتها تبذل كل جهد لتؤمنه لشعبها وبأي ثمن. وتتشابه قصة الفلبين مع قصة المكسيك إلى حد ما، فقد مارس البنك الدولي ومعه صندوق النقد الدولي الضغط علـى حكومة الفلبين في أواخر الثمانينيات، وذلك لتجعل سداد ديونها - التي بلغت 26 مليار دولار- أولوية. ورغم تحذيرات كبار اقتصاديي البلد للرئيسة كورازون أكينو بأنه يصعب الجمع بين عملية إعادة بناء القطاعات مختلفة في البلاد وبين جدول سداد للديون يفرضه البنك الدولي على الحكومة، إلا أنها رضخت للضغوط. وأسفر ذلك عن تراجع كبير في العديد من قطاعات البلد بما فيها الزراعة التي خفضت ميزانيتها بأكثر من النصف. وتراجعت الإنتاجية الزراعية إلى مستويات مزرية ووجد المزارعون الفلبينيون أنفسهم بلا دعم حكومي. ثم انضمت الفلبين إلى منظمة التجارة العالمية في 1995 بشرط أن تلغي نظام الحصص المخصصة من الواردات باستثناء الأرز، ولكنها ألزمت باستيراد ما يعادل 1 – 4 في المائة من استهلاكها المحلي من الأرز. وأدى هذا إضافة إلى ضعف الإنتاج المحلي - بسبب تراجع الدعم الحكومي - إلى اضطرار الحكومة إلى زيادة استيراد الأرز لتغطي العجز، ما خفض سعره وأضعف الإنتاج أكثر. وبذلك تحولت الفلبين مثل سابقاتها من الاكتفاء شبه الذاتي إلى الاعتماد الكلي على السوق العالمية والواردات.

المضاربون: الجوع المتزايد في العالم يعني أرباحا طائلة لنا!

دوايت أندرسون هو أحد المضاربين والمستثمرين الكبار في سوق السلع ويرأس شركة أوسبراي لإدارة الأصول، وقد صرح في عام 2006 قائلا: "إن الجوع المتزايد في العالم يعني صفقات استثمارية ذات أرباح ضخمة وشبه مؤكدة. "إن المضاربة هي شراء وحجز وبيع السلع بهدف جني الربح من تقلبات الأسعار عوضا عن الشراء للاستهلاك أو الاستخدام التجاري. وقال فيكتور نيدرهوفر وهو من أشهر المضاربين في مقال في "وول ستريت جورنال" عام 1989 "إذا كان الحصاد لا يكفي لدعم الاستهلاك الطبيعي، يأتي دور المضاربين حيث يشترون المحاصيل آملين الاستفادة من هذه الندرة. وترتفع الأسعار نتيجة لشرائهم، ما يضبط الاستهلاك ويجعل الكمية المتوافرة تستمر لمدة أطول. ويشجع ارتفاع الأسعار المنتجين على زيادة الإنتاج. "وبالطبع كان كلامه في سياق شرح منافع المضاربة على السوق، ولكنه أغفل جانبا مهما وهو عدم تساوي توزيع الثروات، ما يعني أن ارتفاع الأسعار يضر بالشريحة الفقيرة في المجتمع أكثر بمراحل من الشريحة الغنية. وهذا تحديدا ما يحدث أخيرا. فقد أشار تقرير لشركة جريشام لإدارة الاستثمارات نشرته صحيفة "جلوب إند ميل" الكندية في نيسان (أبريل) من العام الجاري إلى أن المبالغ المستثمرة في مستقبل السلع - أي أنهم يراهنون على حركة الأسعار ولا يشترون السلعة، ما يؤثر مباشرة في الأسعار العالمية - ارتفعت من خمسة مليارات دولار في 200 إلى 175 مليار دولار في 2007. كما ذكرت صحيفة "بانكوك بوست" في أيار (مايو) من هذا العام أن المضاربة على مستقبل السلع الزراعية في بورصة تايلاند تضاعفت ثلاث مرات خلال عام واحد. أما "التايمز" الاقتصادية فذكرت في أول أيار (مايو) أن المضاربين في شيكاغو أسهموا في رفع أسعار السلع الغذائية بنسبة 80 في المائة للعام الجاري. ولعل الحملة الدعائية التي بدأها بنك إي بي إن آمرو (من أهم البنوك الأوروبية" تعبر عن حقيقة السوق العالمية وما تمثله من استهتار واستغلال لمعاناة الشعوب. فمنذ قرابة الشهر وبعد ارتفاع أصوات الخبراء بخطورة المجاعة القادمة ونتائجها على الاستقرار السياسي حول العالم قدم البنك العرض الآتي:

في حين أن الهند فرضت حظرا على تصدير الأرز تتناقص ذخائر الأرز حول العالم بشكل مثير للقلق. لذا ولأول مرة يقدم لكم بنك آمرو الفرصة للاستثمار في أهم منتج غذائي في آسيا!

الوقود بدل الغذاء

لقد ازدهر أخيرا إنتاج الوقود الحيوي وهو يستخرج من المحاصيل الغنية بالسكريات مثل الذرة والقمح وقصب السكر، ما يعني أن الأراضي التي كانت تستخدم لزراعة الغذاء للاستهلاك البشري تحولت إلى زراعة الغذاء للاستهلاك الآلي. وتسبب هذا في ارتفاع أسعار الحبوب في السوق العالمية التي تعتمد عليها الدول النامية في احتياجاتها الغذائية. وقد تعرضت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية لهذه القضية في مقال بعنوان "الوقود الحيوي يجوع الفقراء" في عدد أيار (مايو) 2007 فكتبت: "إن استهلاك كميات ضخمة من الذرة لإنتاج الإيثانول ينتج عنه هزات عنيفة في النظام الغذائي العالمي. ففي آذار (مارس) من 2007 ارتفع سعر الثمانية جالونات من الذرة إلى 4.38 دولار وهو أعلى سعر منذ عشر سنوات. كما أن أسعار الأرز والقمح ارتفعت بشكل جنوني لأن المزارعين يخصصون أراضي أكثر لزراعة الذرة "لأن الولايات المتحدة تدعم زراعة الذرة بمبالغ طائلة".

خطر البذور المعدلة جينيا وخطة الاحتكار!

تمثل البذور المعدلة جينيا التي تروج لها الشركات الكبرى - أبرزها مونسانتو - خطرا على التنوع الحيوي الطبيعي في المنتجات الزراعية، كما أنها تهدد الزراعة العالمية بتمكين الشركات من احتكار البذور والتحكم في السياسات الزراعية حول العالم.

أ . في حين أن البذور الطبيعية قادرة على التكيف ذاتيا مع التغيرات المناخية وتغيرات التربة تعجز تلك المعدلة جينيا عن ذلك، ما يهدد قدرة العالم على استدامة الإنتاج الزراعي.

ب . هناك مخاطر من التلوث الجيني الذي قد يحدث - وهناك سوابق، ففي 2006 تلوثت الصادرات الأمريكية من الأرز بنسبة 40 في المائة بسبب الأرز المعدل جينيا الذي تنتجه شركة باير، ما كلف المزارعين والصناعة الغذائية 520 مليون دولار - عند زراعة هذه البذور المعدلة جينيا، ما يعرض التوازن الطبيعي بين الأنواع المختلفة في البيئة للاختلال، كما أن مخاطره الصحية ما زالت غير معروفة .

ج . في تقرير للجنة جي إن سي سي (اللجنة المشتركة للحفاظ على البيئة) - وهي لجنة تشريعية واستشارية في الحكومة البريطانية - حذّرت اللجنة من أن البذور المعدلة جينيا لتقاوم الأمراض والحشرات قد يكون لها آثار سيئة على التربة الزراعية.

د . في 2006 بدأ الاتحاد الأوروبي مشروع بحث لتقنية جديدة يفترض أن الهدف منها تقليل احتمال التلوث الجيني وهي (الترانزكونتينر). هذه البذور تنتحر بعد أن تستخدم، أي أن المزارعين لا يستطيعون الاحتفاظ ببذور المحصول الجديد لاستخدامها في الموسم التالي، ولا أن يتبادلوا البذور بينهم، وهو ما اعتمدت عليه الزراعة منذ زمن طويل كوسيلة للاستفادة القصوى من الموارد. أما التقنية الجديدة فستجعل ذلك مستحيلا، وتجبر المزارع على شراء بذور جديدة لكل موسم أو شراء مواد كيميائية لتنشيط البذور المنتحرة! وبالطبع سيضطر للشراء من الشركات الكبرى التي تحتكر تلك البذور.

هـ . البذور المعدلة جينيا ستؤثر في التنوع الحيوي الطبيعي في المحاصيل الزراعية، الذي يصعب على الشركات الكبرى احتكاره، لذا فإن فرض هذه البذور على الدول والمزارعين يصب في مصلحة تلك الشركات، حيث إنها من خلال حقوق الملكية على تلك البذور والتقنيات المذكورة في النقطة السابقة يمكن أن تحتكر معظم البذور في العالم.

و . نشرت "الإنترناشيونل هيرالد تريبيون" موضوعا في نيسان (أبريل) الماضي بعنوان "الأزمة الغذائية تحلحل الممانعة للبذور المعدلة جينيا"، جاء فيه أن أسعار الغذاء المرتفعة بدأت تؤثر في الحكومات والشركات الغذائية وحتى المستهلكين، وتجعلهم أكثر استعدادا لتقبل البذور المعدلة بعد أن كانوا يناهضونها. فقد قال ستيف ميرسر وهو المتحدث الرسمي لرابطة القمح - هيئة ممولة حكوميا لترويج القمح الأمريكي في الخارج - إنه من الواضح أن ارتفاع الأسعار وانخفاض المخزونات أسفر عن تغيير في تفكير الناس اليوم. وبعد أن كانت الرابطة تحذر المزارعين من زراعة القمح المعدل أصبحت تعمل على إقناع شركات البذور بتطوير القمح المعدل، كما تحاول إقناع المشترين بقبوله. ويستغل مروجو البذور المعدلة الأزمة الحالية ليقدموا هذه التقنية كحل لمواجهة الأزمة وسد الاحتياجات المتزايدة من الغذاء. وبما أن نصف المساحات المخصصة للمحاصيل المعدلة في العالم تنتمي للولايات المتحدة، فإن قبول هذه التقنية عالميا سيكون نعمة على المصدرين الأمريكيين. يقول يون شانج جيو، وهو مدير الرابطة الكورية لصناعة ومعالجة الذرة: "لم يعد باستطاعتنا الحصول على ذرة غير معدلة جينيا !"، فهم يستوردون الذرة من الولايات المتحدة التي بلغت نسبة الذرة المعدلة في إنتاجها العام الماضي 75 في المائة، كما يصعب الحصول على الذرة الطبيعية من مصادر أخرى بسبب الأزمة الحالية، وتكلفة الفصل بين الذرة الطبيعية وتلك المعدلة في المطاحن والشركات الغذائية باتت عالية جدا. ويقول يون إن الذرة الطبيعية تكلف المطاحن 450 دولارا للطن، في حين تكلفهم الذرة المعدلة 350 دولارا.

ز . ذكرت الصحيفة نفسها أن التقييم الدولي لمستقبل الزراعة الذي نشر في 15 من نيسان (أبريل) الماضي كان فاترا تجاه الدور الذي يمكن أن تلعبه الهندسة الجينية في معالجة الجوع العالمي، حتى أن ممثلي الشركات المعنية انسحبوا محتجين من مشروع التقييم . وشاركت 60 دولة في هذا التقييم، إضافة إلى شركات ومنظمات خيرية. وقد صرح هانز هيرين وهو نائب رئيس المشروع قائلا: "إن القضايا التي يعانيها المزارعون هي المياه وخصوبة التربة والفرص لمنتجاتهم في السوق. إن توفير الأسمدة لإفريقيا سيفيدها أكثر بكثير من الهندسة الجينية". وبلغ الأمر أن أحد قادة تلك الشركات الكبرى وهو مايكل ماك - المدير التنفيذي لشركة سينجينتا السويسرية الزراعية للمواد الكيميائية والتقنية الحيوية -حذر من استغلال الشركات الأزمة الحالية لتفرض أجندتها, وما نعلم إن كان استغلالا أم هندسة متعمدة لأزمة كبرى تزيد أرباحهم وسطوتهم في العالم.

ولكنهم يصرون!!

رغم كل ما سبق إلا أن مروجي اقتصاديات السوق الحرة وتحرير التجارة لا يزالون يحاولون إقناع العالم بأن أصل المشكلة هو أيضا حلها! فها هو باسكال لامي - المدير العام لمنظمة التجارة العالمية - يسعى لإنهاء دورة الدوحة كعلاج للأزمة. ولكن حسب تقرير لمعهد سياسات الزراعة والتجارة فإن الدورة لن تحل المشكلة بل يحتمل أن تزيدها سوءا.. لماذا؟

1 . مقترحات الدورة تطالب بمزيد من تحرير التجارة، ما سيزيد من اعتماد الدول النامية على الصادرات بدلا من تشجيع الإنتاج المحلي وتنشيط القطاع الزراعي.

2 . ستعزز دورة الدوحة نفوذ الشركات العابرة للقارات المدعومة من منظمة التجارة العالمية، وذلك على حساب الدول النامية ومزارعيها.

3 . لا تقدم الدورة أية مقترحات لضبط الاستثمار والمضاربة في الأسواق الغذائية رغم إشارة منظمة فاو ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" للمضاربة على السلع كسبب رئيسي في ارتفاع الأسعار وتقلبها.

4 . تهدف الدورة إلى توسيع نطاق تجارة المنتجات الزراعية دون تحديد استخداماتها، ما يعني عدم فرض أية قيود على استغلال الأراضي لأغراض غير غذائية، كما يعني عدم تقديم المعونات للدول النامية لتدعم الإنتاج الغذائي المحلي.

ما زال في العالم ضمير

بدأت بعض الدول في مقاومة هذه السياسات، ومنها فرنسا وألمانيا وإيطاليا. فقد انتقد وزير الزراعة الفرنسي ميشيل بارنيير سياسة منظمة التجارة العالمية في إجبار الدول النامية على التخلي عن الإنتاج الزراعي للغذاء المحلي لصالح الإنتاج للتصدير في مقابل سداد ديونها. كما طالب بتنشيط الزراعة في كل أنحاء العالم سواء ربحت الشركات الكبرى أم لم تربح. وضم صوته إليه وزير الغذاء والزراعة الألماني هورست سيهوفر، كما شاركهما الرأي وزير الزراعة الإيطالي. وفي انتخابات أولية في ساوث داكوتا في أمريكا قوبلت هيلاري كلينتون بالتصفيق الحار حين جاوبت سؤالا عن الأزمة الغذائية فقالت إنه ينبغي أن يدعم الإنتاج الزراعي المخصص للاستهلاك المحلي، وأنه من واجب الولايات المتحدة أن تساعد دول مثل هاييتي على بلوغ الاكتفاء الذاتي. وحتى في الكونجرس الأمريكي عقدت لجنة الخدمات المالية جلسة استماع تحدث فيها خبراء أكدوا أهمية منع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من فرض شروط مجحفة وذات نتائج مدمرة على الدول النامية.

وقد ثارت بعض حكومات الدول النامية على قيود منظمة التجارة وبدأت بتطبيق سياسات وبرامج تنقذ شعوبها من الجوع وتحمي سلطتهم. فقد قام رئيس ملاوي بإصدار كوبونات للبذور ودعم السماد بهدف بلوغ زيادة في إنتاج الحبوب تعادل 283 في المائة، كما تقوم الفلبين بتنشيط إنتاجها الزراعي للاستهلاك المحلي ومساعدة مزارعيها. وتبدو ماليزيا مصممة على الوصول للاكتفاء الذاتي، ولا شك أن الكثير من الدول ستتبع في تغيير سياساتها لاحتواء الأزمة.

مزارعو العالم يطالبون بالسيادة الغذائية

لم يصمت مزارعو العالم عن الظلم الفاحش الذي يصيبهم، فقد تكتلوا في مؤسسة طريق المزارع "لافيا كامبيسينا"، وهي مظلة أسست منذ 15 عاما وتضم أكثر من 120 منظمة للفلاحين في أكثر من 56 دولة، منها حركة الفلاحين المحرومين من الأراضي في البرازيل واتحاد المزارعين الوطني في كندا. وتطالب المؤسسة بتطبيق مفهوم السيادة الغذائية الذي يعرفونه بأنه حق الشعب في تقرير غذائه وزراعته ومواشيه وأنظمته في الصيد. ويرتكز هذا المفهوم على الآتي:

1 . من حق كل إنسان الحصول على الغذاء المناسب والصحي بكميات مناسبة لحياة كريمة، وعلى الحكومات تفعيل خطط تنموية لتحقيق هذا الهدف الأساسي لأمن أي دولة.

2 . ضرورة الإصلاح الزراعي الذي يعيد الأراضي الزراعية لأصحابها، ويمكن المواطنين من التملك عوضا عن الشركات العابرة للقارات. وهم يؤكدون هنا على مبدأ أن الأرض من حق من يزرعها ويعمرها.

3 . الحفاظ على الموارد الطبيعية من أراض ومياه ومواش وحماية التنوع الحيوي الطبيعي.

4 . إعادة هيكلة التجارة الغذائية على أساس أن الغذاء ليس سلعة بالدرجة الأولى، بل مصدر حياة للبشر أولا ثم سلعة بالدرجة الثانية، وبالتالي ينبغي على صناع السياسات الزراعية الوطنية التركيز على الإنتاج الزراعي للاستهلاك المحلي والسعي للاكتفاء الذاتي، ولا ينبغي أن تحل الواردات محل الإنتاج المحلي ولا أن تتسبب في كساده.

5 . إنهاء عولمة الجوع، بمعنى القضاء على احتكار الشركات العابرة للقارات التجارة العالمية في المنتجات الزراعية، وذلك بفرض الضرائب والأنظمة والقيود عليها وعلى منتجاتها.

6 . إشراك المزارعين وممثليهم في وضع السياسات الزراعية لأنهم أول وأكثر المتضررين بالسياسات الخاطئة .

أما فيما يخص المعونات الغذائية، فيعتبر حلا قصير المدى، كما أنه ينطوي على عيوب مثل احتمال تلوثه بالمحاصيل المعدلة جينيا وتعزيزه المشكلة الأصلية وهي ضعف الإنتاج المحلي والاعتماد على الواردات.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:28 AM
ريادة المسلمين الأولى الزراعية: هل يجددها العالم اليوم؟

- - 22/06/1429هـ

لقد أشير لموضوع الأمن الغذائي والعدالة الاجتماعية مرارا في القرآن الكريم وفي السنة الشريفة، وفهم المسلمون الأوائل هذه المقاصد فهما عميقا مكنهم من تطوير نظام زراعي واقتصادي قوي وناجح باء بالازدهار على الدولة الإسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين. وأشار ستانوود كب لهذه الحقيقة في كتابه (المسلمون في تأريخ الحضارة) فكتب: "ومن الأسباب الرئيسية لرخاء الجماهير في عهد الحكم الإسلامي ما وجه من اهتمام إلى الزراعة. لقد كان الخلفاء مستنيرين تماما في هذه الوجهة. ولقد التمسوا من شتى أنحاء العالم المعروف وقتذاك أية نباتات أو أنواع جديدة وتعهدوا الري بكل ما تحت أيديهم من وسائل الرعاية، وحموا الفلاح في ملكيته الفردية البسيطة. ويبدو أنهم تبينوا أن الزراعة في الحقيقة هي الصناعة الأساسية. ولا تزال الزراعة على هذه المنزلة حتى يومنا هذا. وأعظم احتياجات الشعوب المتخلفة هي التنمية الزراعية بالتقدم في تزايد استعمال المخصبات وتحسين الحرث واستجادة البذور والسلالات النباتية. إن رخاء الناس جميعا ينبثق من التربة".

إذاً ليست التنمية الزراعية مفهوما باليا كما ادعى جون بلوك المذكور سابقا.

وإن نظرنا إلى أسس السيادة الغذائية المذكورة في الفقرة السابقة، والتي تطالب بها مؤسسة (لا فيا كامبيسينا) لوجدنا تقاربا لافتا بينها وبين ركائز ثورة المسلمين الزراعية في القرن التاسع الميلادي, وهي:

1 . تطوير أنظمة الري المتطورة، ما مكنهم من توسيع مساحات الأراضي الصالحة للزراعة.

2 . تطوير تقنيات الزراعة من خلال البحث العلمي والاستفادة من التجارب المختلفة حول العالم. وقد كانت توزع الكتيبات الإرشادية في جميع أنحاء الدولة الإسلامية مبينة طرق زراعة الأنواع المختلفة والمناطق والفصول الصالحة لكل نوع.

3 . التركيز على الحوافز لزيادة الإنتاجية والرخاء الاجتماعي, وذلك بالاهتمام بتسهيل ملكية الأراضي - لأي فرد بغض النظر عن عرقه أو جنسه أو دينه طالما أنه يزرع الأرض ويعمرها - وبإعطاء المزارعين نسبة من المحصول مقابل جهودهم وبالاهتمام بحقوق العمال، في حين أن الوضع كان مختلفا جدا في أوروبا آنذاك. فقد كان المزارعون هناك يرزحون تحت وطأة النظام الإقطاعي دونما أمل في تحسين أوضاعهم.

4 . اهتمام بالغ بالاستغلال المستدام للموارد الطبيعية وبالحفاظ على البيئة, وكان هذا يعد من واجبات الخلافة، كما كانت تسن القوانين لهذا الهدف.

5 . إدخال أنواع جديدة من المحاصيل والاستفادة من ذلك في التجارة العالمية، حيث كانوا يصدرون لأوروبا التي كانت الزراعة فيها حينذاك محصورة في أنواع من القمح.

فمن الواضح أن أسلافنا كانوا يعون معنى وأهمية الفكر الاستراتيجي ويفهمون ما تقوم عليه الحضارات, فهل نواجه التحديات التي تواجهنا اليوم بالبصيرة نفسها التي واجهوا بها تحدياتهم؟

bhkhalaf
26-06-2008, 06:33 AM
تستثمرهم"السياحة"ضمن مشروع تنمية القرى التراثية.. وتقيم لهم معارض فنية
25 فنانا وفنانة يرصدون آثار الغاط وتراثها العمراني

http://www.aleqt.com/nwsthpic/132411.gif

أحمد الدهلاوي - من الغاط - 22/06/1429هـ

تنقل فرشاة الفنانين بألوانهم وخطوطهم، وترصد عدسات المصورين بزواياهم الإبداعية جانبا مهما من تراث الوطن، خمسة وعشرون فنانا وفنانة تجولوا بين آثار الغاط وتراثها العمراني خلال رحلة فنية نظمتها الهيئة العامة للسياحة والآثار ضمن برنامج توثيق القرى التراثية باللوحة والصورة الذي تقوم به الهيئة، انطلقت فكرة التعاون مع التشكيليين و الفوتوغرافيين واستثمار طاقاتهم الكامنة لإيجاد منتجات فنية تسهم في التوعية والتعريف بالمقومات السياحية لمحافظة الغاط وذلك تطبيقاً لرؤية وأهداف المشروع الوطني الذي أعدته الهيئة لتنمية القرى التراثية في المملكة العربية السعودية . حول هذا المشروع أوضح المشرف على الرحلة الدكتور علي العنبر أن الأعمال الفنية على اختلاف أنواعها من الوسائل الترويجية السياحية المهمة التي تسهم بشكل مباشر في التوعية والتعريف بمفردات ومقومات المنطقة السياحية التي يتم فيها العمل الفني. فاللوحة التشكيلية والصورة الفوتوغرافية على الدوام ترينا شيئاً نبصره بالعين مع شيء ندركه بالبصيرة، فهما يجمعان بين البصر والبصيرة ، تعُرفان المتذوق بالمقومات البيئية والاجتماعية والتراثية والطبيعية لهذه المحافظة، وتحثه بشكل غير مباشر على زيارتها والتعرف عليها عن كثب، وربما الاستثمار من خلال تفعيل مقوماتها. وأضاف الدكتور العنبر أن من أهم أهداف المشاريع الفنية التعرف على ثقافات الغير وتمازج الثقافات العالمية بعضها ببعض و خلق الفرص الوظيفية بالإضافة إلى الكشف عن الموهوبين و من لديهم الحس الفني، ولهذا السبب عنيت الهيئة العامة للسياحة و الآثار بتطوير القرى التراثية من خلال الأنشطة والفعاليات بمختلف أنماطها، ومنها الأنشطة ذات العلاقة بالفنون الإنسانية السامية التي تمتلك لغة عالمية يعرفها كل إنسان وجد على هذه البسيطة، ألا وهي الفنون التشكيلية والفوتوغرافية. وأشار العنبر إلى أنه سيتم في المرحلة القادمة إن شاء الله تنظيم تجمع كبير واستضافة لمشاهير الفنانين التشكيليين والفوتوغرافيين من داخل المملكة وخارجها لتعريفهم بمقومات القرى التراثية وأهميتها السياحية وتمكينهم من إبراز عناصرها ومفرداتها الثقافية والطبيعية بلوحاتهم التشكيلية وصورهم الضوئية لتعريف العالم بما تمتلكه المملكة من تراث ثقافي وطبيعي عريق.

وبينت منسقة الرحلة آلاء العيسى أن الهيئة تهدف من هذه الرحلة الحصول إلى مجموعة من الأعمال التشكيلية والتطبيقية والصور الفوتوغرافية التي تظهر مقومات محافظة الغاط السياحية وتبرز جمالياتها و قدرة المجتمع المحلي في المحافظة على التراث الثقافي والطبيعي لمحافظة الغاط حتى وقتنا الحالي واهتمامهم بتنميتهما تنمية سياحية مستدامة. و بعد جمع الأعمال سيتم إقامة معرض فني في محافظة الغاط ثم سينتقل إلى كل من الرياض والظهران حيث سيتكون لدى المواطن السعودي أو أي شخص يشاهد هذه الأعمال في أي من المعارض صورة بصرية وذهنية كاملة على ما تبدو عليه المحافظة و كأنه قام بزيارتها، أو قد تكون محفزا قويا للكثير للقيام بزيارتها في أقرب وقت ممكن. وأكدت آلاء العيسى على أن ما سيقدمه المشاركون في الرحلة من أعمال إبداعية سيكون بالطبع فوق كل التوقعات معللة ذلك بوجود نخبة من الفنانين السعوديين المتميزين الذين شاركوا في هذه الرحلة، وكذلك الحماس والتفاعل الرائع منهم وحرصهم على اكتشاف العناصر الجمالية في المحافظة. ومن جهتها قالت إسراء عثمان إحدى المشرفات في الرحلة: إن الإمكانيات التي يمتلكها وطننا تجعله في مقدمة البلدان السياحية، و بفضل الكثير من المبدعين في هذا المجال من مصورين و فنانين تشكيليين سيتم دائماً نقل الصورة الواقعية لمقوماتنا السياحية من خلال هذه الأعمال التي تؤكد المشهد الثقافي والطبيعي بأجمل صورهما. ومن جانب آخر أجمع المشاركون في الرحلة على ثراء هذه التجربة الفنية التي استطاعت أن تفتح أمامهم معاني جديدة ورؤى مختلفة تستحق التوثيق والوقوف عند هذا التاريخ وهذه الشواهد وتلك الجماليات الفنية حيث قال الفنان التشكيلي ناصر الموسى أمين الجمعية السعودية للفنون التشكيلية: تعد هذه الخطوة وهذا المشروع حافزا للفنانين لاستثمار قدراتهم الفنية وترجمتها لوحات إبداعية تحمل روح الفنان وعلاقته بالمكان، كما أكد المصور المحترف يزيد السويدان أهمية الصور الفنية التي تستطيع نقل هذا التراث وهذا الجمال الطبيعي إلى لوحة فنية صادقة تحمل إحساس مبدعها.أما المصور الفوتوغرافي مساعد العايد فلا يختلف كثيرا في رؤيته عن السويدان إلا إنه يضيف إلى ذلك أهمية توجيه الدعوة للفنانين عبر وسائل الإعلام لزيارة هذه المنطقة وإيجاد مسابقة تقتصر على الأعمال الفنية الفوتوغرافية الملتقطة في الغاط، كما شارك المصور تركي الفوزان بقوله: هذه الرحلة وهذا التجمع الفني أضاف جوا إبداعيا وعمق التواصل بين الفنانين وأتاح لهم فرصة الاستفادة من الخبرات والتجارب الفنية. وحول المشاركة النسائية قالت الفوتوغرافية أمجاد فهد العبيدي إحدى المشاركات في الرحلة هذه خطوة رائعة وخاصة فتح المجال للمرأة للمشاركة وتقديم إبداعها والاستفادة من الخبرات والطاقات السعودية المبدعة في هذا المجال. وتضيف مشاركة أخرى وهي المصورة لمياء محمد الرميح أن الفنان هو العين الثالثة للمجتمع، يوصل رسالته بالصورة الفوتوغرافية أو اللوحة تشكيلية حيث تتحول إلى لغة عالمية، وزيارة مثل هذه الأماكن تفتح أمامه آفاقا جديدة تدفعه لمزيد من الإبداع.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:37 AM
شركة يابانية عالمية تقترح إنشاء قرية إسلامية للتعارف

"الاقتصادية" - من المدينة - 22/06/1429هـ

تقدم رئيس شركة يابانية عالمية للتبادل باقتراح لمدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة بإنشاء قرية إسلامية للتعارف والتواصل بين شعوب العالم الإسلامي في مجال العلوم والمعرفة، وتضم إلى ذلك أنشطة عدة منها متحف للإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

وطرح المستثمر محمد الزكريوي وهو من أصل مغربي فكرة إنشاء القرية على هيئة الاستثمار أثناء تنظيمها منتدى المعرفة الدولي "نور" الذي اختتمت أعماله البارحة الأولى في المدينة المنورة.

وتعنى القرية الإسلامية - بحسب الزكريوي - بالموروثات الإسلامية في المدينة المنورة إلى جانب الاهتمام بالجوانب العلمية التي حفل بها القرآن الكريم ومدى إعجازها العلمي إلى جانب الخدمات الاجتماعية المقترح تنفيذها في القرية التي ستحتل بحسب الاقتراح مساحة واسعة من مدينة المعرفة الاقتصادية المزمع إنشاؤها قريبا.

و كانت شركة فوجي أطلس اليابانية قد عقدت اتفاقيات سابقة مع عدد من الشركات العربية لإنشاء قرية عربية سياحية في مدينة كوبي الساحلية في اليابان بتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون دولار.

و يرأس الزكريوي المقيم في اليابان منذ 30 عاما شركة يابانية
تعنى بالصناعات التقليدية والتبادل الثقافي.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:43 AM
"الشؤون الاجتماعية": إقامة 49 مركزا صيفيا تخدم 4 آلاف مستفيد

"الاقتصادية" - من الرياض - 22/06/1429هـ

وجه الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية بإقامة 49 مركزاً صيفياً لهذا العام لجميع فروع الوزارة الإيوائية الرجالية والنسائية في جميع مناطق المملكة، على أن يستفيد منها نحو أربعة آلاف شخص من المشمولين بالرعاية الاجتماعية في الوزارة.

وأوضح عوض بن بنيه الردادي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية الاجتماعية، أن إقامة هذه المراكز تأتي إيماناً من الوزارة بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها في استثمار وقت الفراغ لدى المشمولين بالرعاية في الدور والمؤسسات الاجتماعية خلال الإجازة الصيفية، وفتح المجال أمامهم للاستفادة مما يقام في المجتمع من برامج وأنشطة صيفية تتوافق مع احتياجاتهم ورغباتهم، وبناء على ما حققته هذه المراكز من نجاحات في السنوات الماضية.

وأكد الردادي أنه تم الإعداد والترتيب لهذه المراكز وفقاً لتوجيهات الوزير التي تركز على السعي لتحقيق الأهداف المتوخاة منها وفي مقدمتها بناء الشخصية المتوازنة لدى المشمولين بالرعاية بما ينسجم وتعاليم ديننا الإسلامي السمحة وغرس روح المواطنة الصالحة في نفوسهم واستثمار وقت فراغهم وتوظيف طاقاتهم وصقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم إلى جانب دمجهم في المجتمع من خلال مشاركاتهم في برامج وأنشطة جماعية داخل المركز وخارجه وكذا استثمار إمكانات المجتمع جميع قطاعاته الحكومية والأهلية وتوظيفها لتحقيق أهداف هذه المراكز.

وأضاف الردادي أن من الأهداف أيضاً اكتشاف الشخصيات القيادية لدى المشاركين فيها ممن ترعاهم الوزارة وتنميتها وتوجيهها لخدمة أنفسهم ووطنهم, كما أن الأنشطة التي تمارس في هذه المراكز تسهم في توجيه العمليات السلوكية المختلفة التوجيه السليم لدى المشمولين بالرعاية.

وأبان أن المراكز الصيفية تشمل أربعة مراكز لدور الحضانة الاجتماعية وثلاثة مراكز لدور التربية الاجتماعية للبنات، وأربعة مراكز لأقسام الضيافة للبنات وتسعة مراكز لدور التربية الاجتماعية للبنين، وأربعة مراكز لمؤسسات رعاية الفتيات، كما تشتمل أيضاً على 14 مركزاً صيفياً للمشمولين بالرعاية في دور الملاحظة و11 مركزاً للمشمولين بالرعاية في دور الرعاية الاجتماعية.

وذكر الردادي أن من البرامج الصيفية الموجهة للأيتام العمل على دمج الأيتام في المجتمع من خلال إشراكهم في برامج المراكز الصيفية الأخرى التي تقام في المنطقة نفسها، كما تسعى الوزارة إلى إتاحة الفرصة للشباب الأيتام للالتحاق بالوظائف الصيفية من خلال التنسيق مع مكاتب العمل على مستوى المملكة، وذلك من أجل تعويد الأبناء الأيتام الاعتماد على النفس وشغل وقت الفراغ بما يعود بالنفع عليهم.

وقال إن إقامة الوزارة لمثل هذه المراكز ما هي إلا صورة من صور الدعم السخي الذي تقدمه الحكومة لاستثمار الطاقات البشرية التي تزخر بها فروع الوزارة سواء من منسوبيها أو المشمولين بالرعاية فيها، إضافة إلى الإمكانات المادية المتمثلة بمنشآتها المهيأة لإقامة مثل هذه المراكز، وذلك فيما يخدم الفرد والمجتمع ومؤسساته.


.. وتدعم الجمعيات الخيرية بـ 300 مليون ريال

ظافر الشعلان - من الرياض - 22/06/1429هـ

خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ 300 مليون ريال لدعم الجمعيات الخيرية في المملكة، وسيتم توزيع جزء كبير منها هذا العام، وما تبقى من الاعتماد المالي سيتم توزيعه على الجمعيات بحسب الأنشطة التي لديها إدراك من الوزارة بأهمية استمرار تنفيذ برامجها ومشاريعها وتوافقها مع احتياجات المجتمع السعودي.

المعلوم أن عدد الجمعيات القائمة أكثر من 150 جمعية وتختلف أنواعها وتتنوع تبعاً لنوع النشاط والخدمة التي تقدمها هذه الجمعيات، وتشمل أنشطتها كثيرا من النواحي الحياة الاقتصادية، الاجتماعية، الزراعية والعمرانية والاستهلاكية وغيرها ومنها جمعيات المعوقين، متلازمة داون، رعاية الأيتام، الإعاقة السمعية، جمعية مرضى الفشل الكلوي وغيرها من الجمعيات.

وتعمل وزارة الشؤون الاجتماعية على تكوين مركز معلومات متكامل يخدم الجمعيات ويساعد على انسياب المعلومات بين الجمعيات بعضها ببعض وكذلك بينها وبين الوزارة، لتشجيع الجمعيات على القيام بالأنشطة والبرامج ذات الأولوية وتقديم الدعم اللازم لها، ومتابعة تحقيق ذلك في الموارد البشرية والتنظيم المالي والإداري.

وتبذل وزارة الشؤون الاجتماعية جهودا حثيثة في أن تقوم الجمعيات بتنويع مصادرها المالية فهي لا تعتمد على الإعانات المقدمة فقط، بل على إيجاد مورد ثابت لها للصرف على الأنشطة التي تمارسها ومن هذه الموارد الأوقاف، إذ يقوم بعض المحسنين بوقف ما لديهم من عقار ليحول ريعه للجمعيات الخيرية، فيما تشجع الوزارة الجمعيات على التوسع في هذا المجال وبخاصة حث المتبرعين على إيجاد أوقاف على الأنشطة عن طريق وضع الجمعيات حصصا يشارك فيها المحسنون كل حسب قدرته وتوقف على أنشطة معينة كرعاية الأيتام أو الفقراء وغيرها من الأنشطة.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:53 AM
اللجنة المنظمة تتوقع إقبا لاً شديدًا على الفعاليات
أمير عسير يدشن مهرجان أبها للتسوق 6 رجب

فيصل الأحمري ـ أبها

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد امير منطقة عسير تنطلق في السادس من رجب المقبل فعاليات مهرجان ابها العاشر للتسوق في مركز المعارض بطريق مطار أبها الإقليمي والتي تستمر لمدة 45 يوما. أعلنت ذلك اللجنة التنفيذية لمهرجان أبها للتسوق التي عقدت منتصف الأسبوع المنصرم اجتماعا برئاسة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان خالد محمود الشرفاء وبحضور المنسق العام للمهرجان محمد الحبتور ومدير المركز الإعلامي خالد عبدالرحمن الدغيم وبقية أعضاء اللجنة التنفيذية. وجرى خلال الاجتماع اعتماد البرامج والفعاليات التي ستقدم خلال موسم الصيف، ودراسة الخطة الإعلامية والإعلانية. وأوضح الشرفاء أن دخول العام العاشر لتنظيم المهرجان في منطقة عسير، يؤكد النجاحات المتواصلة له لتحقيق الأهداف المرجوة منه في مختلف المجالات. وأضاف أن المهرجان يحظى بمتابعة واهتمام أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ومسؤولي الجهات الحكومية في المنطقة، حيث بدأت اللجنة المنظمة للمهرجان أعمالها منذ وقت مبكر لتقديم كل جديد ومفيد للمنطقة.

من جانبه قال المنسق العام للمهرجان محمد الحبتور إن اللجنة المنظمة للمهرجان أجرت تنسيقا مع عدد كبير من الشركات والمؤسسات لتوفير روافد مهمة للسياحة، وإيجاد وجهات سياحية جديدة يتبناها القطاع الخاص حتى تحقق أهدافا كثيرة منها إتاحة فرصة التوظيف للمئات من الشباب السعودي، وتدوير رأس المال بين القطاعات المختلفة المستفيدة. وكشف عن إقبال المستثمرين وتجاوبهم للمشاركة في مهرجان أبها للتسوق بعدما أصبح لديهم القناعة التامة بأن منطقة عسير ذات وجهة سياحية متميزة تنطلق من مقوماتها السياحية الطبيعية والاقتصادية.

إلى ذلك أكد المنسق الإعلامي للمهرجان خالد الدغيم أن المهرجان في عامه العاشر سيشهد العديد من المفاجآت والمسابقات بمشاركة ألمع النجوم في الوطن العربي، إضافة إلى تنفيذ فعاليات تعد الأولى من نوعها في المملكة وتستهدف كافة الشرائح، وافتتاح عدد من أجنحة المطاعم الكبرى لتقديم خدماتها للزوار.

وتتوقع اللجنة المنظمة ان يشهد صيف هذا العام اقبالا شديدا نظرا للمشاركات المتزايدة ونجاح برامج وفعاليات الاطفال والاسرة التي جاءت تحت اشراف تربويين واصحاب خبرة في هذا المجال.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:58 AM
زواج جماعي وفعاليات متنوعة و400 وظيفة
أمير القصيم يرعى انطلاق مهرجان بريدة الثلاثاء المقبل

عبدالله اليوسف ـ بريدة

يرعى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم يوم الثلاثاء المقبل حفل انطلاق فعاليات مهرجان بريدة الترويجي الصيفي في مسرح مركز الملك خالد الحضاري في بريدة. وذكرت مصادر من اللجنة المنظمة ان مهرجان هذا العام سيكون متنوعا حيث انه سيمثل تظاهرة اجتماعية ويضم مجموعة من الفعاليات مثل تنظيم الزواج الجماعي كما سيكون زوار المهرجان على موعد مع جوائز ضخمة كما سيشارك السيرك الاوروبي والمصري ضمن فعاليات هذا العام. وتقوم اللجنة التنفيذية التي يرأسهاعبدالرحمن الخضير بعضوية عبدالرحمن السعيد وعبدالعزيز المهوس ووليد الاحمد بإعداد كافة الترتيبات لإنجاح فكرة التنوع هذا العام عبر برامج مجلس بريدة الشعبي والقرية النجدية وملتقى الشباب ومهرجان التسوق بالاضافة الى مشاركة نجوم برنامج شاعر المليون عبر امسيات شعرية اضافة الى ساحة العروض السنوية التي ستشهد تنوعا وتحديا مختلفا.

ويتوقع ان يتيح مهرجان بريدة فرص عمل تتجاوز 400 فرصة للذكور والاناث.

واعلنت اللجنة المنظمة عبر رئيسها عبدالرحمن الخضير ان شركة نجدية ستقدم خلال المهرجان ثماني سيارات موديل 2008م كإهداء لزوار المهرجان عبر كوبون الزيارة المجاني واوضحت اللجنة ان فعاليات مصاحبة للمهرجان ستتم عبر تفعيل مراكز الاحياء في الفعاليات بالاضافة الى استحداث لجنة رياضية ستقوم بتقييم دورات تنافسية في مقر المهرجان وخارجه.

bhkhalaf
26-06-2008, 06:59 AM
موسم الأعراس يعيد الوهج إلى محلات الذهب بالشرقية

محمد العبد الله ـ الدمام

انعش موسم الزواج والاعراس مبيعات المشغولات الذهبية في المنطقة الشرقية، حيث بدأت ملامح التحرك الايجابي منذ شهر تقريبا، اذ قدرت نسبة الارتفاع بحوالى 35% مقارنة مع الفترة الماضية. وعزا تجار ذهب في المنطقة الشرقية، التحول الايجابي لمبيعات الذهب الى وجود قناعة لدى الكثير، بأن الارتفاعات الكبيرة والقياسية التي سجلتها البورصة العالمية خلال الاشهر الماضية ليست طارئة، وبالتالي فإن التعويل على حدوث تحول سلبي لعودة الاسعار الى مستويات منخفضة، يبدو غير منطقي وغير وارد، نظرا لاستمرار تدهور العملة الخضراء مقابل العملات الرئيسية الاخرى، الامر الذي يدعم استمرار الطلب على المعدن الاصفر وبالتالي مواصلة مشوار تحقيق مكاسب مالية كبيرة. وذكر عبداللطيف الناصر (تاجر ذهب) ان موسم الاعراس يمثل العمود الفقري لمحلات الذهب، حيث يبدأ الاستعداد لهذا الموسم قبل شهر تقريبا، من خلال توفير جميع الموديلات الحديثة والمتنوعة، بحيث تأخذ في الاعتبار التحولات الكبيرة التي خلقتها موجة الارتفاعات المتواصلة لاسعار المعدن الاصفر خلال الاشهر القليلة الماضية، مشيرا الى ان العرائس بدأن يقلصن من حجم المشتريات من المشغولات الذهبية، بحيث اصبحت التجهيزات لليلة العمر تقتصر على بعض القطع القليلة والتي لا تتعدى طقما وبعض المشغولات الصغيرة، نظرا لعدم القدرة على شراء كميات كبيرة، بسبب ارتفاع سعر الغرام الواحد، حيث يتراوح السعر حاليا بين 100 - 140 ريالا، فيما كانت الاسعار تتراوح بين 45-65 ريالا سابقا، مضيفا ان مبلغ 30 الف ريال على سبيل المثال كان قادرا على شراء 600 غرام من المشغولات الذهبية سابقا، فيما لا تتجاوز الكمية الحالية حاجز 250 غراما.

وقال عبدالصمد المحمد علي (تاجر ذهب) ان تزامن موسم الاعراس مع موسم هدايا النجاح الذي يتزامن مع انتهاء الموسم الدراسي، اعطى نوعا من الحراك لدى محلات الذهب، حيث تفضل بعض الاسر تقديم المشغولات الذهبية للمتفوقات والناجحات، الامر الذي يسهم في تحرك المبيعات بصورة مؤقتة، بيد ان التزامن بين الموسمين مثل نوعا من الحافز لاستمرار الاداء الايجابي خلال الفترة الحالية، مشيرا الى ان موسم الاعراس الذي يستمر حتى نهاية اجازة الصيف وكذلك اقتراب شهر رمضان والذي يتزامن في العام الحالي مع الاجازة الصيفية، سيكون محفزا آخر في استمرار الاداء الايجابي لقطاع الذهب في الاسواق المحلية، مؤكدا المصاعب التي عاشها المستثمرون في صناعة الذهب منذ صعود الاسعار لمستويات غير مسبوقة ما تزال قائمة، الامر الذي ساهم في اغلاق بعض المحلات خلال الفترة الماضية، جراء تراجع المبيعات بشكل كبير، وبالتالي عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات وتراكم الديون على المحلات، متوقعا ان يمثل التأقلم الحالي بارتفاع اسعار الذهب، نوعا من الاستقرار النفسي لدى اصحاب المحلات، لاسيما في ظل العودة الايجابية للطلب على المشغولات الذهبية بخلاف الفترة الماضية.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:01 AM
اطلع على تطوير قرية «ذي عين» الأثرية
وكيل إمارة الباحة يرأس الاجتماع الأول لمجلس التنمية السياحية

على صمان ـ الباحة

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود وكيل إمارة منطقة الباحة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بعد ظهر أمس الاول الاجتماع الأول للمجلس بحضور أعضائه الأربعة عشر منهم سبعة من القطاع الحكومي وسبعة من القطاع الخاص وهم ينوبون عن القطاعات الحكومية الأخرى وعن بقية الشركاء في القطاع الخاص وذلك بديوان الإمارة، وانبثق عن الاجتماع تشكيل اللجنة التنفيذية برئاسة أمين المنطقة المهندس محمد بن مبارك المجلي ولجنة توطين الوظائف برئاسة مدير مكتب العمل عبد العزيز بن مغرم، وأوضح مدير جهاز الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الدكتور محمد بن تركي ملة أمين عام المجلس أنه تم عرض مقترح لخطة التنمية السياحية في المنطقة للثلاث سنوات القادمة والمتضمن عددا من المحاور ومنها القرى التراثية ومدى الاستفادة منها وتحويلها إلى وجهات سياحية متكاملة وفاعلة وذات مردود اقتصادي واجتماعي على المجتمعات المحلية وتلبي احتياجات ومتطلبات السائح والزائر أما المحور الثاني فهو تطوير وسط المدينة ومن ذلك إحياء الأسواق القديمة التي كانت تقام بشكل منتظم على مدار الأسبوع وفي المحور الثالث مدينة الباحة التعليمية والتي تجعل المنطقة مكان جذب تعليمي عالمي برؤية وتطلعات الأمير الدكتور فيصل بن محمد ومناقشة المنتزهات الطبيعية والاستراحات الريفية. كما تم خلال الاجتماع مناقشة الفعاليات والمناسبات الجاذبة للزوار على مدار العام ومنها الأسبوع الثقافي والفلوكلور العالمي والمهرجانات المتكررة كمهرجان العسل ومهرجان الفواكه. وكذلك عرض تجربة زيارة إيطاليا التي نظمتها الهيئة العامة للسياحة لعدد من المحافظين في منطقة الباحة وعسير والطائف يرافقهم في ذلك نائب الأمين العام للهيئة الدكتور علي الغباني ومدير الجهاز بالباحة الدكتور ملة وأمين المنطقة المهندس محمد بن مبارك المجلي وما تم خلالها من مشاهدات وكيف يمكن الاستفادة منها وتحقيقها على مستوى قرى المنطقة لتتحول إلى وجهات سياحية جاذبة.

يذكر أن سمو الأمير الدكتور فيصل بن محمد اطلع قبل دخوله الاجتماع على نماذج مصورة من مشروع تطوير قرية ذي عين الأثرية الذي تقوم به الهيئة العامة للسياحة وكذلك عرض دراسة تطوير منتزه القمع واستمع إلى شرح مفصل عن ذلك من قبل الدكتور ملة وما ستقوم به الهيئة من مشاريع تجاه هذه المنتزهات ضمن خطتها المكثفة لتفعيل السياحة في منطقة الباحة.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:03 AM
ارتفاع أسعار الشعير في المدينة المنورة من 20 إلى 27 ريالاً
الوافدون يسيطرون على السوق ويتلاعبون بالأسعار

خالد الجابري ـ المدينة المنورة

أشتكى أصحاب المواشي والمواطنون من ارتفاع أسعار الشعير بالمدينة المنورة من 20 إلى 27 ريالا للكيس الواحد. متهمين الوافدين الذين يعملون في السوق بالتلاعب في الاسعار واحتكار الشعير والسيطرة على أسعاره وفق أهوائهم وزيادة أرباحهم على حساب أصحاب المواشي والمواطنين بالمدينة وقالوا ان الدولة حفظها الله قامت بدعم السوق بإعانة تهدف لخفض الأسعار ومساعدة المواطنين إلا ان تجار السوق يقومون بالتلاعب بالأسعار ورفعها مما يزيد معاناة أصحاب المواشي والمواطنين. المواطن عبيد الجهني يقول ان سعر 20 ريالا للكيس الواحد من الشعير سعر مناسب لنا نحن أصحاب المواشي حيث معظمنا من محدودي الدخل ولا نقوى على ارتفاع السعر، مشيرا الى ان الوافدين العاملين في سوق الشعير بالمدينة هم التجار الحقيقيون مضيفا انهم هم سبب ارتفاع الاسعار وذلك بقيامهم باحتكار الشعير وتخزينه حتى يتلاعبوا بالاسعار ورفعها متى ما يريدون مطلبا فرع وزارة التجارة بالتدخل لحل هذه المشكلة التي أثرت على الجميع.

وقال المواطن عبدالله الحربي ان ارتفاع أسعار الشعير بالمدينة من 20 ريالا إلى 27 ريالا للكيس الواحد أثر على أصحاب المواشي بشكل خاص مشيرا الى انه بات يعاني من ارتفاع السعر ويجد صعوبة في ايجاد الشعير لأغنامه، واضاف ان تلاعب التجار في السعر معروف ومشاهد من قبل الجميع في سوق الشعير بالمدينة مطالبا تجارة المدينة التدخل لضبط الاسعار.

خالد بن علي قمقمجي مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة أوضح ان السعر الحالي معقول وافضل من السابق التي وصلت الى 50 ريالا مشيرا الى ان الاسعار في السوق تخضع للعرض والطلب.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:03 AM
مذكرة تفاهم بين الهيئة الملكية بينبع وعبداللطيف جميل

محمد السلمي ـ ينبع

وقعت الهيئة الملكية بينبع امس مذكرة تفاهم مع شركة عبداللطيف جميل المحدودة لإقامة فرع لمقر الشركة بمنطقة بحي المهن بمدينة ينبع الصناعية. وقام بتوقيع الاتفاقية من جانب الهيئة الملكية بينبع المهندس يحيى بن صالح الزهراني مدير ادارة الدراسات والتسويق ومن الجانب الآخر المهندس ماجد الشهراني مدير شركة عبداللطيف جميل للبيع بالتجزئة المحدودة بينبع وبتوقيع هذه الاتفاقية تنضم شركة تويوتا الى شركة توكيلات الجزيرة والتي تم تخصيص موقع لها مسبقا بحي المهن بينبع الصناعية وتسعى الهيئة الملكية بينبع ممثلة في ادارة الدراسات والتسويق من خلال برنامج التسويق المباشر الى تفعيل الاهداف الاستراتيجية للهيئة الملكية للجبيل وينبع من خلال الانتقاء الامثل للمستثمرين وجذب استثمارات ذات قيمة مضافة لمدينة ينبع الصناعية لتقديم خدمات متميزة لقاطنيها وزوارها.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:05 AM
عمومية الشركة السعودية التونسية تدرس توزيع 11 %من الأرباح

واس ـ تونس

تنعقد الجمعية العمومية السنوية للمساهمين في الشركة العقارية السعودية التونسية بعد غد بالعاصمة التونسية.. وأفادت مصادر الشركة أن الجمعية العمومية ستدرس اقتراح توزيع نسبة 11 بالمئة من الأرباح عن العام المالي 2007 التي تقدر بمليونين و840 ألف دينار (2.44 مليون دولار). ومن المنتظر أن تصادق الجمعية على إقامة مشروعين سكنيين بقيمة 15 مليون دينار الأول بمنطقة القنطاوي السياحية في مدينة سوسة الساحلية في حين يقام المشروع الثاني في مدينة أريانة.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:06 AM
زيادة ثانية لرواتب الكويتيين في غضون 4 أشهر

ا ف ب ـ الكويت

صوت مجلس الامة الكويتي (البرلمان) امس الاول على زيادة قدرها 50 دينارًا (188 دولارا) على رواتب الكويتيين وهي الزيادة الثانية في غضون اربعة اشهر بهدف التخفيف من وطأة التضخم المتنامي.

ومشروع القانون الذي اقر في قراءة اولى وينبغي اعتماده الاربعاء، تمت الموافقة عليه اخيرا مع حلول المساء. ويشمل الكويتيين الذين يتقاضون راتبا شهريا يقل عن 3750 دولارا، اي انه يطال قسما كبيرا من المواطنين.

واوضح تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية ان تكلفة القانون تبلغ 186 مليون دينار كويتي ويستفيد منه 310 آلاف مواطن وما نسبته 75 في المئة من الموظفين. ويعمل في القطاع العام الكويتي اكثر من 85% من اليد العاملة الوطنية، اي 325 ألف شخص.

وتقضي المادة الاولى من القانون بان يصرف لكل كويتي من العاملين في القطاع الحكومي والنفطي وفي القطاع العسكري وفي القطاع الخاص ولكل من يتلقى مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وكذلك المعاقين الذين يتلقون مساعدات من المجلس الاعلى للمعاقين او من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، يقل راتبه الشهري عن الف دينار دعما ماليا شهريا بمبلغ 50 دينارا او ما يوصل راتبه الشهري الى الف دينار ايهما اقل.

وذكرت اللجنة ان "الزيادة العامة التي اقرها مجلس الوزراء في نهاية شهر اذار/مارس الماضي على الرواتب (120 دينارا شهريا) لا تتفق مع الزيادة في الاسعار منذ العام 1992 وحتى اليوم، مشيرة الى ان الزيادة المتتالية وغير المسبوقة في الاسعار تحتاج الى اعادة نظر في الرواتب للمحافظة على مستوى معيشة الاسر محدودة الدخل.

من جهة اخرى اقر مجلس الامة في المداولتين الاولى والثانية مشروع قانون بإنشاء صندوق يبلغ رأسماله 500 مليون دينار لمعالجة اوضاع المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار.

وجاءت نتيجة التصويت على القانون بموافقة 37 عضوا من اصل الحضور وعددهم 45 عضوا فيما رفضه 8 اعضاء.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:26 AM
تصفية «تمور المملكة» الأحد المقبل

ماجد الميموني ـ الرياض

حدد يوم الاحد القادم 25 جمادى الآخرة الموافق 29/6/2008 موعدا لتصفية أملاك مجموعة صلاح النفيسي تمور المملكة وذلك في تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة بريدة بفندق الانتركونتننتال بالرياض. واشاد الحارس القضائي والمحاسب القانوني حمود بن علي الربيعان بالجهود المبذولة من اللجان المكونة لإنهاء اجراءات التصفية وسعيهم الحثيث لتقديم هذه الفرصة الاستثمارية للمستثمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.وقد تم توقيع عقد الجهة المنظمة للمزاد مؤسسة الشبكة الابجدية والتي باشرت اعمال التنظيم هذا الاسبوع وركز الربيعان على اهمية ادارة يوم المزاد في اعمال المزايدة والوصول الى الاهداف المنشودة تنفيذا لتوصيات اللجنة القضائية وتحت اشراف اللجنة التفنيذية.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:28 AM
المؤشر يواصل الهبوط ويفقد 150 نقطة
سيطرة الأفراد وتصارع السيولة وراء التراجع وسامبا تقرر عدم شراء بنك القاهرة

تحليل: علي الدويحي

واصل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الاربعاء حالة الهبوط التي بدأها من عند خط 9844 نقطة ليختبر خطوط دعم سابقة وذلك عندما سجل قاعا جديدا أمس عند مستوى 9573 نقطة ليغلق تعاملاته اليومية على تراجع وبمقدار 150 نقطة او ما يعادل 1.55% ويقف عند مستوى 9581 نقطة بعد ان بلغ مداه اليومي ما يقارب 163 نقطة بين أعلى وأقل نقطة يسجلها المؤشر العام خلال الجلسة. من الناحية الفنية جاء الاغلاق في المنطقة السلبية نوعا ما حيث بالغ السوق في الهبوط حتى اقترب من الدخول في موجة هابطة جديدة تبدأ من عند كسر حاجز 9553 نقطة والتي يعني كسرها الخروج من الموجة الصاعدة التي بدأت من عند مستوى 9468 نقطة وسجلت قمة عند مستوى 9844 نقطة، حيث حسم أمس الاول (الثلاثاء) موقفه من اختراق القمة وصرف النظر عن اختراقها وقد اشرنا الى ذلك في تحليلات سابقة والهدف منها البحث عن قاع جديد، حيث واصل اليومين الماضيين في تسجيل قيعان جديدة ولعل من ابرزها خط 9573 نقطة مما يعني ان السوق في موجة هابطة فرعية غالبا ما يتعرض اصحاب المضاربات العشوائية لخسائر تصل الى حد التعليقة، وتعتبر أي موجة صاعدة قادمة هي فرعية ايضا وفرصة للتخفيف واعادة ترتيب المحفظة الاستثمارية من جديد.

ويعتبر الجانب المخيف في السوق السعودي الآن هو عنف الصعود وقسوة الهبوط، ويمكن هذا ناتج عن صراع بين قوى السيولة الفاعلة بداخل السوق حيث اصبح هناك اكثر من لاعب رئيسي، حتى جعلته ينفرد ويتميز بالهبوط فجأة والصعود بدون مبررات منطقية عن كثير من الاسواق المالية العالمية، فحركة المؤشر العام تلعب دورا رئيسيا في جذب شرائح استثمارية جديدة قادرة على تحويله من سوق مضاربات عشوائية الى سوق مؤسساتي يتوافق مع جهود الجهات المسؤولة عنه ولكن عدم استقرار المؤشر العام دائما يثبط عزم استثمارات تنوى الدخول اليه، فالسوق الذي يحقق طفرات سعرية ليس هو السوق الذي تبحث عنه هذه السيولة بل تبحث السيولة الجديدة والمستثمرة عن سوق يمتلك مؤشرا يميل الى الاستقرار الى اعلى، وليس سوقا يسيطر الافراد على مجريات تعاملاته كما يتضح ذلك من خلال التقارير الشهرية الصادرة عن (تداول) ويثبته الواقع ومثال ذلك ما حدث أمس عندما كسر المؤشر العام نقاطا معينة تدافع المساهمون على البيع العشوائي ، مما تسبب في كسر نقاط دعم جيدة، وكذلك ضغط الأسهم القيادية يمكن الحصول على الأسهم المستهدفة وبأقل التكاليف.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة اليومية نحو 7.5 مليارات ريال وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 178 مليون سهم جاءت موزعة على 205 آلاف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 12 شركة وتراجعت أسعار اسهم 100 شركة من بين مجموع 121 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة.

وفي ما يتعلق بأخبار الشركات اعلنت مجموعة سامبا المالية قرارها بعدم المضي قدما في تقديم عرض لشراء حصة 67% في بنك القاهرة. كما أعلنت المجموعة أنها قامت رسميا بإبلاغ المستشار المالي للبائع (جي بي مورغان) بقرارها في 22 يونيو 2008م وذلك قبل الموعد المحدد لتقديم العروض.

من جهة اخرى وافقت وزارة التجارة والصناعة على طلب تحويل الشركة الحديثة لبيع السيارات والمعدات بالآجل المحدودة (آجل) من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى "شركة مساهمة مقفلة"، وتعديل اسمها ليصبح شركة "آجل للخدمات التمويلية". وأوضح سليمان عبدالرحمن القويز، الرئيس التنفيذي المساعد في بنك الرياض، أن الشركة تقدمت إلى وزارة التجارة لتحويلها إلى شركة مساهمة، بعد أن حصلت في وقت سابق على موافقة مؤسسة النقد، وبرأس مال يبلغ 140 مليون ريال. ويملك بنك الرياض نسبة 35% من رأس مال الشركة الجديدة، بينما تبلغ حصة مجموعة الزاهد 25%، وشركة ميتسوبيشي 20%، فيما تتوزع نسبة الـ20% المتبقية على شركة الوسيلة لتأجير السيارات وشركة خالد أحمد الجفالي وشركة اليمني للسيارات وشركة ميتسوبيشي ليس أند فاينانس بنسبة 5% لكل منهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:30 AM
رئيس المفوضية الأوروبية لـ«عكاظ»:
ندعم مبادرة الملك عبدالله لتوفير الطاقة للدول الفقيرة

عهود مكرم - برلين

أكد خوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية أن اجتماع الحوار الخامس بين المفوضية الاوروبية واوبك الذى عقد في بروكسل بين المفوضية وممثلي أوبك أسفر عن التأكيد على أهمية تأمين الطاقة حيث كان واضحا دور المملكة العربية السعودية التى استضافت مؤخرا مؤتمر الطاقة والغاز منوها بأن تأمين الطاقة يتطلب استثمارات في مجال قطاعات النفط . جاء ذلك في تصريح خاص بـ«عكاظ» على هامش انعقاد المؤتمر الأوروبي مع منظمة أوبك في بروكسل أمس الأربعاء. في نفس الأطار أكد أندريس بيبالجس المفوض الأوروبي للطاقة ورئيس لجنة حوار الطاقة الأوروبية في تصريح خاص لـ«عكاظ» أن الجانب الأوروبي لا ينوي تخفيض استيراداته من النفط. وقال أن التفاهم كان واضحا بين اللجنة الأوروبية ولجنة أوبك للحوار والتى رأسها شكيب خليل والسكرتير العام عبد الله البدري حيث نقلا نتائج اجتماع جدة الذي عقد مؤخرا للطاقة والذي دعا اليه الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.

وأشار بيبالجس في تصريحه لـ«عكاظ» أن هناك قناعة دولية من أن الشفافية مطلوبة في التعامل بين الدول المنتجة والمصدرة والمستهلكة للبترول وهو أمر لاقى توافقا من الجانبين الأوروبي ولجنة أوبك . ونوه بأن الأتحاد الأوروبي سيكون بحاجة الى مزيد من النفط في عام 2030م رغم سياسة حماية البيئة التي نتبعها. وأكد في نفس السياق أن المفوضية الأوروبية تتطلع للتعاون في مجال مبادرة خادم الحرمين الشريفين لتوفير الطاقة للدول الفقيرة موضحا أن الأتحاد الأوروبي سيبدأ في الأسابيع القادمة بتكثيف العلاقات مع دول أفريقيا جنوب الصحراء. كما أكد أن اقتراح خادم الحرمين الشريفين بانشاء صندوق لدعم الدول الفقيرة في احتياجاتها للطاقة سيكون محور نقاش خلال الرئاسة الفرنسية للأتحاد الأوروبي منوها بأن الأجتماع اللاحق لأجتماع جدة للطاقة والذي سيعقد في خريف هذا العام في لندن سيناقش هذا البند كمحور أساسي لتأمين الطاقة للجميع.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:33 AM
برعاية الأمير خالد الفيصل
300 مشروع صغير في معرض شباب الأعمال بجدة

صالح الزهراني ـ جدة

يرعى سمو الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة معرض شباب الأعمال 2008م خلال الفترة من 6 إلى 9 يوليو المقبل بمشاركة أكثر من 300 مشروع صغير في مركز جدة للفعاليات والمنتديات بجدة، بحضور وزير العمل الدكتور غازي القصيبي، ووزير التجارة والصناعة عبدالله بن أحمد زينل، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو عبدالله الدباغ، بهدف بناء نواة لمشاريع شباب الأعمال ومساعدتهم في انجاح مشاريعهم الأولى ، وكثفت لجنة شباب الأعمال بغرفة جدة استعداداتها حيث انتهت من التنسيق مع المنشآت التي ستشارك في عرض منتجاتها، وينتظر أن يشارك عدد كبير من العارضين لجميع الأعمال التي تمثل المشاريع المتوسطة والصغيرة التي يقودها شباب الأعمال. وأكد صالح بن علي التركي رئيس غرفة جدة أن المعرض يحظى باهتمام كبير على الصعيدين الرسمي والشعبي، ويأتي في إطار دعم الغرفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تمثل أكثر من 85% من المشتركين فيها، وقال: نسعى بكافة السبل لدعم هذه المنشآت، حيث نقوم ومن خلال مركز جدة لتنمية المنشآت الصغيرة بتقديم خدمات عديدة كالتمويل المباشر من قبل الغرفة والتدريب والخدمات الإرشادية في النواحي الإدارية والفنية والمالية وتوفير دراسات أولية لفرص استثمارية مناسبة وتوفير المعلومات وتذليل العقبات وتبسيط الإجراءات والتوجيه والتعريف بالجهات التمويلية المتوفرة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. واعتبر أن مشكلة التمويل من أهم المعوقات الرئيسية التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتأتي على رأس قائمة معوقات تلك المشروعات، كما أن إحجام معظم البنوك وصناديق التمويل السعودية عن تمويل المشاريع الصغيرة لعدة أسباب من أهمها عدم توفر الضمانات الكافية، وقال نادينا في أكثر من مناسبة سابقة بضرورة إلغاء الكفيل من قبل البنوك والجهات المسؤولة حتى يتسنى لأصحاب المشاريع الحصول على التمويل اللازم دون عوائق.

من جانبه أكد فوزان عبدالجواد رئيس لجنة شباب الأعمال بجدة أن المعرض يهدف إلى خدمة الجيل الجديد من أصحاب الأعمال والذين جمعهم الفكر التجاري النهضوي لبلادهم، وقال: نحن نحاول تمكينهم من تنمية أعمالهم بشكل ناجح وسط بيئة تجارية تزيد من حجم التعاون بين شباب ورجال الأعمال.

مشيرا إلى أن المعرض سيكون قناة للتواصل مع شباب الأعمال والشركات الكبرى، ويساهم في بناء اتصال مع شباب الأعمال من مختلف أنحاء المملكة، ومساعدتهم على إيجاد الدعم والرعاية المناسبة لمشاريعهم وأعمالهم ليرتقوا بها حتى تتحول إلى شركات كبرى بدورها في المستقبل.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:34 AM
مجلس الاحتياطي يبقي الفائدة الأمريكية عند 2 %

رويترز ـ واشنطن

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعرا رئيسيا للفائدة دون تغيير أمس الاربعاء وأبدى قلقا أشد بشأن التضخم قاطعا بذلك خطوة على طريق قد يفضي الى رفع تكاليف الاقتراض. وبحسب قرار البنك المركزي الامريكي الذي أعلن بنهاية اجتماع استمر يومين يستقر سعر فائدة الاموال الاتحادية القياسي عند 2 %. وتلك هي المرة الاولى التي يترك فيها المجلس أسعار الفائدة دون تغيير بعد اجتماع للبت في السياسة النقدية منذ بدأ سلسلة من قرارات خفض الفائدة في سبتمبر لدعم اقتصاد يتلقى ضربات عنيفة جراء تدهور سوق الاسكان وأزمة الائتمان.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:36 AM
«إنمائية »تطرح عبره رؤية جديدة للتسوق
«سنترل بارك مول » تجربة جديدة لتطوير المجمعات التجارية بالمملكة

عكاظ ـ جدة

أكد عبد العزيز آل الشيخ العضو المنتدب لشركة " إنمائية " للاستثمار والتطوير العقاري والسياحي مطور مشروع " سنترل بارك مول " وسط جدة أن المدن السعودية بحاجة إلى المزيد من المجمعات التجارية المصممة وفق مفاهيم حديثة توفر لزوارها تجربة التسوق الحر وتقدم خدمات توفر لعملائها إمكانية قضاء يوم كامل بداخلها . وقال آل الشيخ إن الكثافة السكانية ومعدلات نمو السكان المرتفعة في المملكة تجعل المدن السعودية تستوعب المزيد من المجمعات التجارية العملاقة التي تضم مراكز سكنية وتجارية وترفيهية وتسويقية خصوصا أن أغلب المشاريع المنتشرة حاليا لا تواكب احتياجات الأسرة كاملة , ولا يمكن مقارنتها بما يوجد في الكثير من الدول الأخرى من حيث تقديم الخدمات وتجارب التسوق , وأضاف : إن مشروع سنترل بارك مول يأتي لتغطية هذا النقص واستجابة لحاجة السوق السعودي لهذا النوع من المجمعات التجارية مما سيجعله تجربة رائدة في مشاريع تطوير المجمعات التجارية السعودية . وأوضح آل الشيخ أن اختيار إنمائية لموقع المطار القديم بجدة لإنشاء " سنترل بارك مول " أكبر مجمع تجاري في المملكة يأتي انطلاقا من رؤية التطوير الاستراتيجية لمحافظة جدة والتي تتمثل في تحويل منطقة المطار القديم في وسط جدة إلى مدينة عالمية عصرية تزخر بناطحات السحاب والمراكز التجارية اضافة إلى توافقها مع رؤية الشركة في نوعية إختيار مشاريعها التي تعزز بها محفظتها العقارية .

يضم " سنترل بارك مول " مساحات تأجيرية تبلغ 130 ألف متر مربع والعديد من الخدمات الأخرى مثل منطقة المطاعم والمقاهي " 10000 متر مربع " , ومزيج تجاري متنوع من الأنشطة التجارية ومنطقة " بابل لاند " التي تعد أكبر منطقة ترفيهية مغلقة على الإطلاق في المملكة , إذ تبلغ مساحتها الاجمالية 15000 متر مربع وبحجم استثمار يتجاوز 130 مليون ريال .

يذكر أن " سنترل بارك مول " هو العنصر الرئيسي لمشروع تطوير " سنترل بارك " أحد أكبر المشاريع العقارية في المملكة إذ تبلغ قيمته الاستثمارية ما يقارب 8 مليارات ريال سعودي , ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ 330000 متر مربع , ويضم ستة أبراج سكنية وسبعة أبراج مخصصة للمكاتب وثلاثة فنادق متطورة .

bhkhalaf
26-06-2008, 07:38 AM
سامسونج تطلق مجموعة جديدة من تلفزيونات LCD في المملكة

عكاظ - جدة

أعلنت سامسونج للالكترونيات، الشركة العالمية في سوق التلفزيونات الرقمية، بالتعاون مع مجموعة المتبولي المتحدة، الوكيل الحصري لمنتجات سامسونج في المملكة، عن إطلاق أحدث مجموعاتها من تلفزيونات الكريستال السائل "LCD" والبلازما ذات التعريف العالي الكامل "Full HD" التي تم تصميمها لتستهدف فئة العملاء الجدد لتقنيات الترفيه عالي التعريف. ويقول عمر صديقي، مدير منتجات البصريات والسمعيات في الشركة: "نقدم اليوم تلفزيونات عالية التعريف وتلفزيونات بالتعريف العالي الكامل تتحلّى بالجاذبية، وبمزايا رائعة، مع نوعية صورة مذهلة وذلك بفضل تقنية الشاشات المسطحة المتميزة من سامسونج. ومن جانبه أفاد محمد أسد علي، مدير وحدة البصريات والسمعيات في مجموعة المتبولي المتحدة أن مجموعة 4 Series من شاشات الـ LCD ذات التعريف العالي، ومجموعتَي Series 5 وSeries 6 من شاشات التعريف العالي الكامل تتيح لمستخدميها الاستمتاع بتجربة راقية مع أقصى درجات الترفيه المنزلي عالي التعريف. وأشار إلى أن المجموعة الجديدة من التلفزيونات Series 4، , 5Series Series6 تجمع بين الأسلوب الأنيق والعديد من المواصفات الفاخرة، التي توفر للمستهلك أفضل مستويات الترفيه المنزلي مع أفضل جودة ممكنة، إضافة إلى تصميمه الانيق الذي يتماشى تماماً مع أي ديكور منزلي.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:46 AM
150 نقطة يفقدها المؤشر وسط سيولة ضعيفة

اليوم - الدمام

لم يتمكن السوق السعودي من مواصلة ارتفاعه للأسبوع الرابع على التوالي حيث أنهى تداولاته لهذا الأسبوع منخفضاً بنحو 200 نقطة وليكسر متوسط الـ 100 يوم هبوطاً عندما أغلق دون مستوى الـ 9600 نقطة عند 9581 نقطة وسط تراجع في قيم التداول والتي لم تصل إلى 45 مليار ريال.

وشهد أمس اليوم الأخير من تداولات الأسبوع الحالي أعلى نسبة خسارة للمؤشر خلال الأسبوع بنحو 1.6 بالمائة حيث فقد المؤشر أكثر من 150 نقطة متأثراً بتراجع نحو 100 شركة من إجمالي الشركات المتداولة بالسوق. وأقفلت جميع قطاعات السوق منخفضة باستثناء قطاع الطاقة والذي أقفل مرتفعاً بدعم من سهم «كهرباء السعودية» الذي ارتفع بمقدار 2 بالمائة عند 12.75 ريال وسط تداولات قاربت الـ 4 ملايين سهم.

وكان قطاع البتروكيماويات أكثر قطاعات السوق انخفاضاً بسبب انخفاض جميع أسهم القطاع بقيادة سهم «سابك» أكبر الأسهم المدرجة في السوق، والذي أقفل متراجعاً بمقدار 3.25 ريال عند 147.75 ريال وسط تداولات نشطة بلغت 5.8 مليون سهم.

فيما لم تتجاوز السيولة المالية يوم أمس مستوى 7.5 مليار ريال والتي تمت بعد تداول 178 مليون سهم بصفقات بلغت 205 الاف صفقة وافتتح السوق تعاملاته يوم أمس على مستوى 9731 نقطة ليبدأ مرحلة الإنخفاض غير المتوقع ليصل في أدنى مستوى له عند حاجز 9573 نقطة فيما كانت أعلى نقطة استطاع السوق الوصول اليها خلال تداولات الأمس 9731 نقطة مرتفعاً بست نقاط عن المستوى الذي افتتح عليه المؤشر . وعن حركة الشركات يوم امس تقدم سهم شركة ميدغلف للتأمين قائمة الشركات المرتفعة والتي لم يتجاوز عددها 12 شركة بعدما ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 6.87 بالمائة ليصل السهم الى مستوى 35.25 ريال فيما كان سهم أسيج في المرتبة الثانية بنسبة ارتفاع بلغت 3.55 بالمائة .

وجاء سهم الصقر للتأمين في المرتبة الأولى بنسبة انخفاض وصلت الى 8.46 بالمائة ليأتي سهم شركة بي سي أي في المرتبة الثانية بنسبة 4.94 بالمائة .

من ناحية الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية كان سهم مصرف الإنماء في مقدمة الشركات بعد تداول 26.5 مليون سهم فيما كان سهم شركة سابك في مقدمة الأكثر تداولا من حيث الكمية بقيمة 863 مليون ريال وعلى صعيد اخر أقفلت أسهم «سامبا» و «العربي» منخفضة بأكثر من 2 بالمائة عند 78.0 ريال (-2.0) و 62.5 ريال (-1.5) وسط تداولات نشطة على السهمين بلغت للأول 245 ألف سهم و 162 الف سهم لـ «العربي».

وشهد السوق أمس اقفال سهم «الخزف منخفضاً لليوم الرابع على التوالي مسجلاً أدنى مستوى له منذ أكثر من شهر عند 128.0 ريال (-2.0) بعدما ارتفع السهم بداية التداول بأكثر من 6 بالمائة عقب إعلان الشركة مضاعفة طاقتها الانتاجية لتصل إلى 70 مليون طن متري من السيراميك خلال 2012 من خلال توسعتين جديدتين.

يشار إلى أن سهم «العبداللطيف» ارتفع خلال النصف ساعة الأخيرة من التداول بالنسبة القصوى مسجلاً أعلى مستوى له منذ عام تقريباً عند 63.25 ريال قبل أن يفقد غالبية مكاسبه مع نهاية التداول ليغلق عند 59.0 ريال(+1.5) وسط تداولات نشطة تجاوزت 2.5 مليون سهم. وعن أبرز أخبار الشركات المدرجة وافقت وزارة التجارة والصناعة بتاريخ 18/6/1429هـ الموافق 22/6/2008م على طلب تحويل الشركة الحديثة لبيع السيارات والمعدات بالآجل المحدودة (آجل) من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى «شركة مساهمة مقفلة»، وتعديل اسمها ليصبح شركة «آجل للخدمات التمويلية». وأوضح سليمان عبد الرحمن القويز ، الرئيس التنفيذي المساعد في بنك الرياض، أن الشركة تقدمت إلى وزارة التجارة لتحويلها إلى شركة مساهمة، بعد أن حصلت في وقت سابق على موافقة مؤسسة النقد، وبرأس مال يبلغ 140 مليون ريال. ويملك بنك الرياض نسبة 35بالمائة من رأس مال الشركة الجديدة، بينما تبلغ حصة مجموعة الزاهد 25بالمائة، وشركة ميتسوبيشي 20بالمائة، فيما تتوزع نسبة الـ 20بالمائة المتبقية على شركة الوسيلة لتأجير السيارات و شركة خالد أحمد الجفالي و شركة اليمني للسيارات وشركة ميتسوبيشي ليس أند فاينانس بنسبة 5بالمائة لكل منها.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:49 AM
باركليز يصدر أسهما بقيمة 8.8 مليار دولار وقطر من المشترين

الوكالات-لندن

قال بنك باركليز البريطاني يوم أمس الاربعاء انه سيصدر أسهما بأسعار مخفضة بقيمة تبلغ 8.8 مليار دولار وان هيئة الاستثمار القطرية ومؤسسة سوميتومو ميتسوي بانكنج ستكونان من المشترين الرئيسيين للاسهم.

وقال باركليز أيضا في بيان مثلما أعلن من قبل ان الارباح الاجمالية قبل الضرائب في مايو ايار الماضي كانت أعلى من المتوسط الشهري للعام الماضي وانه ينوى الاستمرار في صرف توزيعات نقدية للمساهمين.

وكان بنك باركليز ثالث أكبر البنوك البريطانية خسر أكثر من خمسة مليارات دولار بسبب أزمة سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة وأزمة الائتمان التي أعقبتها وقال الاسبوع الماضي انه يعتزم بيع أسهم بمليارات الدولارات لتدعيم قاعدة رأس المال. وسيجمع البنك نحو أربعة مليارات جنيه استرليني (7.9 مليار دولار) من خلال بيع أسهم مباشرة ومن خلال عرض مفتوح أمام المساهمين للاكتتاب بطرح 1.407 مليار سهم جديد بسعر 282 بنس للسهم أي أقل بنسبة 9.3 بالمائة من سعر الاغلاق يوم الثلاثاء بواقع ثلاثة أسهم جديدة لكل 14 سهما بحوزة المساهمين. وسيحصل البنك على 500 مليون جنيه أخرى من بيع 169 مليون سهم جديد لمجموعة سوميتومو ميتسوي بسعر 296 بنسا للسهم بخصم قدره 4.7 بالمائة. ووافقت هيئة الاستثمار القطرية وشركة تشالنجر على استثمار ما يصل الى 1.764 مليار جنيه استرليني و533 مليون جنيه استرليني على الترتيب في البنك.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:49 AM
ارتفاع الاسهم الاوروبية بفضل صعود البنوك

الوكالات - باريس

ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات يوم أمس الاربعاء بعد الخسائر الحادة التي منيت بها في الايام الاخيرة بقيادة البنوك التي تلقت دفعة من أنشطة الاندماج واصدار أسهم من جانب بنك باركليز.

وارتفعت أسهم باركليز بنسبة خمسة في المئة بعد أن كشف عن خطة لبيع أسهم بقيمة 8.8 مليار دولار بينما زاد سهم دويتشه بوستبنك أكبر بنوك التجزئة المصرفية في ألمانيا أكثر من ثلاثة في المائة بعد أن قالت مصادر ان عددا من البنوك الاوروبية مهتم بشرائه.

ويتركز اهتمام المستثمرين على قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن أسعار الفائدة.

و ارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.5 بالمائة الى 1219.97 نقطة.

وكان المؤشر انخفض في نهاية المعاملات يوم الثلاثاء الى أدنى مستوى منذ منتصف مارس الماضي لتجدد المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي بعد أن صدرت بيانات ضعيفة عن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة وبعد أن أطلقت شركة يو.بي.اس تحذيرا بشأن الارباح المتوقعة.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:51 AM
«المنامة» تنضم لأسطول شركة الملاحة العربية

اليوم - كوريا

تسلمت شركة الملاحة العربية يوم الاثنين الماضي السفينة الجديدة «المنامة» وهي السفينة الخامسة من نوع (A7)، والتي تم بناؤها بواسطة شركة هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة، وذلك لصالح شركة الملاحة العربية (UASC) ضمن العقد المتفق بين الطرفين لبناء ثماني سفن جديدة.

وتتسع «المنامة» لشحن 6919 حاوية كبيرة، وتستطيع السير بسرعة 25.5 عقدة في الساعة، كما أنها تستطيع حمل 459 حاوية تبريد، كما أنها مهيأة لنقل البضائع التي تتسم بالخطورة.

وقال رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للموانئ البحرية، وعضو مجلس ادارة الشركة، دعيج بن سلمان آل خليفة ان ذلك سيسهم بشكل كبير في زيادة حجم وكفاءة خدمات الشركة بما يتماشى مع الحاجة الملحة لتقليل مصروفات الملاحة اقليميا ودوليا.

وأضاف ال خليفة انه مع انبعاث الحياة الجديدة لصناعة السفن في الوقت الراهن، فقد حان الوقت لكي تدعم الخطوط الملاحية أساطيلها، وتحديث سفنها لتحقيق المستوى اللائق من الخدمات للزبائن بأسعار تنافسية.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:53 AM
«سعد للسفريات» تشارك في مهرجان السفر والسياحة الأول

اليوم - الخبر

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، شاركت شركة سعد للسفر والسياحة في مهرجان السياحة والسفر الأول لعام 2008م، الذي أُقيم مؤخرًا في مجمع الراشد مول بمدينة الخُبَر، ونظمته جمعية مساندة وإعادة تأهيل المعاقين.

وأكد دليجان الدليجان المدير العام لشركة سعد للسفر والسياحة، حرص الشركة دومًا على المشاركة في مثل تلك المهرجانات لتحقيق هدفين رئيسيين، أولهما تفعيل أكبر لعملية السياحة والسفر بالمملكة، حيث المشاركة في الترويج للمزايا السياحية التي تحتويها المملكة بوجه عام والمنطقة الشرقية بوجه خاص.

أما الهدف الثاني، وفقًا للدليجان، فهو تحقيق التواصل والتعاون مع شركات السياحة والسفر، لاسيما أن المهرجان ضم ما يقرب من أربعين شركة بالمنطقة، وبالتالي إتاحة الفرصة للتعرف على كل ما هو جديد في المجال نفسه.

وأشار الدليجان إلى النجاح الكبير الذي حققه المهرجان، حيث بلغ عدد الزوار أكثر من خمسة آلاف زائر، استمتعوا جميعًا بأجنحة المعرض المقام والفقرات المعدة.

وأوضح الدليجان أن معرض سعد للسفر والسياحة حاز على إعجاب أغلبية الحضور، خصوصًا أن القائمين على المعرض قدموا شرحًا مبسطًا لكل الأمور المتعلقة بكيفية تسجيل الحجوزات لتذاكر السفر والفنادق، وكذلك تم تعريف الجمهور بكافة شركات الطيران ووكالات السفر والشحن.

يشار إلى أن شركة سعد للسفر والسياحة حصلت على جائزة شركة ماريوت الفندقية لأفضل المبيعات خمسة أعوام متتالية بدءًا من 2002م، وذلك لتجاوز حجم مبيعاتها (1000) ليلة لحجوزات الغرف، ولإسهاماتها الفعالة في نشاطات وخدمات فندق ماريوت.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:55 AM
تشكيل لجان مهرجان ابحر السياحي 29

أحمد معيض - جدة

عقد مؤخرا بمقر جهاز التنمية السياحية بجدة الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمهرجان ابحر السياحي 29 برئاسة سمو الأمير عبدالله بن سعود عضو مجلس التنمية السياحية بجدة رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان أبحر السياحي وتقرر تشكيل اللجان الخاصة بالمهرجان .

واوضح سمو الامير عبدالله بن سعود ان مهرجان أبحر يجسد الرغبة الأكيدة في مواصلة الإبحار نحو بناء مشروع سياحي ترفيهي تكاملت له العناصر المادية والموضوعية .

مؤكدا سموه ان المعيار الذي تقوم عليه فكرة المهرجان ومحتواه لا يحتكم إلى نماذج ومعايير السياحة والمهرجانات التي تنشأ في مدن أخرى بالمنطقة لأن جدة مدينة ذات مذاق مختلف .

وقال سموه ان جدة ذات نسق عمراني وخدمي فريد وكثيراً ما يعبر الزائرون لها من الرسميين واصحاب الأعمال عن اعجابهم ودهشتهم لمعالمها وتجهيزاتها.

bhkhalaf
26-06-2008, 07:59 AM
إعادة إنشاء جزء من طريق الدمام - أبوحدرية
26 مليار ريال لتنفيذ مشاريع طرق في المملكة

سعد السريع - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594899_1.jpg
من مشاريع سفلتة الطرق بالمملكة

انتهت وزارة النقل مؤخرا من تنفيذ عدد من الطرق الرئيسة والفرعية والثانوية في مختلف مناطق المملكة بلغ مجموع أطوالها حوالي 1100 كيلو متر خلال الفترة من بداية ميزانية الوزارة لهذا العام 1428/1429هـ وحتى نهاية شهر ربيع الآخر الماضي.وأوضح وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري امس أن هذه الطرق فتحت للحركة المرورية في تلك المناطق وهي على النحو التالي: الجزء الثامن من ازدواج الطريق الساحلي جدة الليث/ القنفذة/ جازان بطول 31 كيلو مترا والمرحلة الثانية من طريق جدة/ الشعيبة/ الليث بطول 21 كيلو مترا ووصلة طريق سبيا/ بلومة بنحو 26 كيلو متراً ووصلة حداد الطرف بني مالك بطول 21 كيلو مترا.طريق الرقايبة/ المويهيه/ حفر كشب بطول 79 كيلو متراً بالاضافة الى طريق الحريق/ الرين بطول 92 كيلو مترا وطريق النايفيه والفريشه والمودينيه بالافلاج بطول 25 كيلو مترا.واستكمال طريق أم الشيح بطول 30 كيلو متراً اضافة الى وصلة طريق العليا بالدوادمي بنحو 5 كيلو مترات واستكمال طريق الرين/ المزاحمية طريق الرياض/ الحجاز بطول 33 كيلو مترا وطريق المغر غرب مرات حتى طريق الحجاز القديم بطول 16 كيلو مترا.

وطريق الدوحة وطريق العمودية الشمالية والجنوبية ضمن مشروع الطرق الزراعية المجموعة الرابعة إضافة إلى المجموعة الثانية والخامسة بطول إجمالي 97 كيلو مترا.

كما تم إعادة إنشاء جزء من طريق الدمام/ أبوحدرية بطول إجمالي 95 كيلو مترا مع إصلاح جزء من المسار الحالي لطريق الهفوف/ سلوى/ بطحاء بطول 71 كيلو مترا وذلك في المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق.

وأبان أن الوزارة تنفذ حاليا عددا كبيرا من مشاريع الطرق المعتمدة في مختلف مناطق المملكة تزيد أطوالها عن 000ر25 كيلو متر وبتكاليف تقدر بـ 26 مليار ريال مشيراً إلى أن الطرق الجاري تنفيذها بعضها طرق جديدة والبعض الاخر تحسين لطرق قائمة تعد إضافة إلى شبكة الطرق الحالية في المملكة حيث ستسهم بإذن الله في تسهيل الحركة المرورية واستيعابها إضافة إلى تسهيل تبادل المنتجات والمتطلبات للمناطق التي توجد بها هذه الطرق.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:01 AM
مناقشة تشكيل لجنة متخصصة بتطوير صناعة التمور

اليوم - الاحساء

ناقشت لجنة النخيل والتمور بالغرفة التجارية الصناعية بالأحساء في اجتماعها الدوري السادس برئاسة وليد حسن العفالق وبحضور أعضاء اللجنة العديد من المواضيع الهامة المدرجة على جدول الاجتماع ومن أبرزها اقتراح تشكيل لجنة متخصصة بتطوير التمور ومكافحة الحشرات وامراض التمور .

كما تمت مناقشة الموقع الخاص باللجنة على شبكة الانترنت والاستفادة منه في عرض كافة المستجدات والأحداث المتعلقة بالنخيل والتمور .

كما تم مناقشة موضوع جائزة الأحساء للتمور وآلية الاستفادة من تجربة جائزة الأمير فيصل بن بندر في هذا الخصوص .

فيما تم استعراض مرئيات أعضاء اللجنة حول تنظيم سوق التمور وعليه أوصت اللجنة بمساهمة الغرفة بأهمية مخاطبة تجار التمور وأصحاب المصانع لحثهم على المساهمة في مثل هذا البرنامج بالدعم المادي والمعنوي .

وكذلك مخاطبة محافظة الأحساء بإصدار خطاب موجه لتجار التمور بضرورة مشاركتهم في مثل هذه المهرجانات .

ومن المواضيع التي تمت مناقشتها الاعداد لمهرجان التمور لعام 2008م والتصورات المعدة له ، اما فيما يخص تنظيم سوق التمور للعام 2008 فقد أوصت اللجنة بأهمية تجديد رخص أصحاب التراخيص من الدلالين .

كما أوصت اللجنة بضرورة تفعيل دور الجهات الرسمية في إنجاح سوق التمور والعمل على إصدار برشورات تعريفية وتثقيفية خلال فترة السوق .

ومن أبرز التوصيات مخاطبة المركز الوطني لابحاث النخيل والتمور بطلب عمل دراسة وتصور لمقاسات التعبئة الخاصة بالتمور والرطب موضحا فيها الأوزان .

bhkhalaf
26-06-2008, 08:05 AM
موبايلي تدشن فرعها النسائي بمحافظة الخبر مزوداً بأحدث التقنيات

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594972_1.jpg
الفرع النسائي لموبايلي بالخبر

دشنت شركة موبايلي مؤخراً فرع (موبايلي الجوهرة) النسائي الجديد بالخبر بحلته الجديدة وتصميمه الجذاب مزوداً بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة ويقدم جميع الخدمات التي توفرها موبايلي في جو يراعي خصوصية المرأة ويساهم في توفير الجهد والوقت للمشتركات.

وذكر مدير عام قطاع التجزئة بمبيعات موبايلي طاهر الدبّاغ ان افتتاح الفرع النسائي بالخبر بهذه المواصفات التقنية العالية يأتي تواصلاً مع نهج موبايلي في إتاحة كل حديث في عالم التقنية لجميع مشتركي موبايلي بما فيهم النساء، وتأكيداً على تميز موبايلي في افتتاح فروع نسائية تتسم بالخصوصية التامة، وتقدم جميع منتجات وخدمات موبايلي المتنوعة، خصوصاً باقة (نجمة) الخاصة بالسيدات.

وأضاف الدبّاغ ان اختيار موقع فرع موبايلي النسائي يتم بعناية فائقة حيث يراعي سهولة التواصل مع الجمهور ووصلهم إليه، حيث يقع الفرع الجديد على طريق الملك عبدالله بالخبر قرب الكورنيش، والمجمعات التجارية، ونوه الدباغ الى أن جميع فروع موبايلي النسائية المنتشرة في عدد من مناطق المملكة يشرف عليها موظفات سعوديات تم تدريبهن على أعلى مستوى، ويتشرف بتقديم خدمات موبايلي للزائرات من الساعة 9 صباحاً وحتى 9 مساءً.

ويقدم الفرع جميع الخدمات والمنتجات التي تقدمها فروع موبايلي النسائية في كل من الرياض والمنطقة الغربية، من إصدار الشرائح سواء المفوترة أو المسبقة الدفع، وإصدار الفواتير وتسديدها، وشحن الباقات، وتفعيل الخدمات، كما يتيح الفرع للراغبات بنقل أرقامهن من المشغل الآخر هذه الخدمة دون الرجوع إلى احد فروعه، مما يوفر الوقت والجهد على المشتركات. يذكر أن شركة موبايلي قد أطلقت في وقت سابق باقة (نجمة) المفوترة النسائية وأقامت العديد من الفعاليات للتعريف بها، وتتميز باقة (نجمة) باحتوائها على العديد من المميزات منها الحصول على هدية فاخرة فورية عند الاشتراك، بالإضافة إلى تسعيرة الاتصال المنخفضة والتي تصل إلى 20 هللة للدقيقة، كما توفر باقة (نجمة) العديد من الخدمات المخصصة للسيدات كرسائل المحتوى التي تضم ست باقات رئيسية: منها ما هو مختص بالجمال و الغذاء، و العائلة، والفن، الباقة الإسلامية ،والباقة الشاملة والتي تزود المشتركة برسائل محتوى ( نصية ووسائط) بشكل يومي.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:07 AM
.. والاتصالات سخّرت أفضل تقنياتها لقمة الدول المنتجة والمستهلكة للنفط بجـدة

اليوم - جدة

سخّرت شركة الاتصالات السعودية كافة إمكاناتها لتوفير أرقى خدمات الاتصالات المتكاملة، والحلول التقنية للوفود المشاركة في قمة الدول المنتجة والمستهلكة للبترول، والتي عقدت مؤخرا في فندقي هيلتون وويستن بمدينة جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله، وبمشاركة واسعة من معظم دول العالم، وذلك انطلاقا من دور الشركة الوطني الرائد في خدمة جميع المناسبات الدولية الكبرى التي تستضيفها المملكة، بتقديم أفضل التقنيات الحديثة التي تحقق التواصل مع مختلف دول العالم، وتسهم في تسهيل الأعمال وإنجاح فعاليات القمة.

وقد أوضح المهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية بهذه المناسبة أن الشركة بذلت قصارى جهدها لتوفير كافة خدمات الاتصال الهاتفي والانترنت بسرعات عالية، وبأفضل التقنيات الحديثة والمتطورة لخدمة أعمال القمة، ومن خلال توفير أفضل وسائل الاتصال وخدمات الانترنت للمركز الإعلامي الذي سيضم مئات الصحفيين والإعلاميين من شتى أنحاء العالم، وعبر الخطوط السلكية واللاسلكية من خدمة آفاق واي ماكس (Wi-MAX) وتقنية الواي فاي (Wi-Fi) بجودة عالية وسرعات فائقة وفق أحدث المعايير والمواصفات العالمية، بالإضافة إلى دعم شبكة الجوال بعربات متحركة لتغطية جميع المواقع بشبكة (3.5G) التي تخدم القمة والضيوف في مختلف أنحاء المدينة، وبما يضمن تمرير أكبر قدر من المكالمات الدولية، والتواصل المستمر للوفود فيما بينها ومع دولهم في الخارج .

وأكد الدويش قدرة الاتصالات السعودية الفائقة ، ودورها المشهود في التعامل مع مثل هذه التجمعات الدولية الكبرى، مشيراً في هذا الصدد إلى خبرة الاتصالات السعودية المتميزة في هذا المجال على مستوى العالم، والتي اكتسبتها من خلال خدمة ملايين الحجاج والمعتمرين الذين يفدون إلى المملكة على مدار العام، بتوفير خدمات الاتصالات الحديثة لهم في وقت وجيز، وبإمكانيات فنية عالية.

يذكر أن الاتصالات السعودية سبق لها أن تمكنت من تقديم أفضل خدمات الاتصالات والانترنت لأعمال القمة العربية التي عقدت بالرياض في مارس 2007، وكذلك قمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بالرياض في نوفمبر من نفس العام، وغيرها من القمم والمؤتمرات الدولية العديدة، حيث حظيت جهودها برضا واستحسان جميع المشاركين في هذه المؤتمرات الدولية.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:14 AM
أين دعم المنتج الوطني في تحديد علاوة الإصدار؟

د. محمد الدحمان

ونحن نستعرض كمراقبين لما شهدته السوق المالية السعودية خلال الآونة الأخيرة سلسلة من الطروحات الأولية لعدد من الشركات القائمة، وما رافقها من عمليات بناء سجل الأوامر نجد أن علاوة الإصدار قد اتسمت بتفاوت قيمتها بين شركة وأخرى، وقد يكون ذلك لعدة عوامل يتعلق بعضها بأداء الشركة، والتوقعات حيال نمو أعمالها، ومركزها المالي، إلا أن مختلف الأطراف يجمعون على منطقية بعض علاوات الإصدار وموضوعيتها، والمبالغة في تحديد البعض الآخر لدرجة التشكيك في عدالتها ومواءمتها لماهية الشركة وواقعها المالي، ولا يمكن بأي حال من الأحوال نفي أن تكون بعض الشركات قد لحقها «الظلم» في تحديد قيمة علاوة الإصدار الخاصة بها مقارنة بغيرها من الشركات المماثلة، لا سيما عند الرجوع إلى القوائم المالية للشركة والتحقق من أدائها، والتدبر في آفاقها المستقبلية وثبات نموها. ولعل هذا الأمر ينطبق تماماً على شركة «حلواني إخوان» الجارية عملية اكتتابها في الوقت الحالي، والتي جاءت علاوة الإصدار الخاصة بها مفاجأة في أوساط المحللين الماليين، نظراً إلى جملة المزايا التنافسية القوية التي تتمتع بها الشركة، والمؤشرات الإيجابية المحيطة بنشاطها والتي تجعل منها واحدة من ضمن الجهات الرائدة ضمن قطاع الصناعة الغذائية المحفوظة، ليس في المملكة فحسب بل وفي المنطقة عموماً، إذ تمكّنت الشركة من بناء سمعة إيجابية خلال مسيرتها وتواجدها العريق في السوق بفضل ما اتسمت به من التزام بأقصى معايير الجودة في صناعة المواد الغذائية، والاستناد في نشاطها إلى دراسات وأبحاث تسويقية معمقة تحرص الشركة على القيام بها بشكل متواصل لتقديم منتجات تتوافق واحتياجات السوق، فضلاً عن امتلاك الشركة لشبكة توزيع متكاملة خاصة في كل من المملكة ومصر اللتين تعدان أكبر أسواق الشركة، هذا إلى جانب حرص الشركة على إدخال تحسينات مستمرة على معايير الإنتاج وتوسيع قائمة منتجاتها. وبنظرة معمقة إلى القوائم المالية للشركة يتضح بجلاء النمو المستمر لأرباح ومبيعات الشركة نتيجة الاستراتيجية التي تتبناها بغية تحقيق التكامل الصناعي الغذائي عبر إنتاج سلسلة واسعة من المنتجات الغذائية التي تلبي رغبات الأسرة العربية، وسعيها إلى إحلال منتجات وطنية تتسم بالجودة والقيمة الغذائية العالية كبديل للمنتجات المستوردة الأمر الذي أكسب الشركة ثقة كبيرة من قبل جمهور المستهلكين. وتبرز نقطة أخرى في غاية الأهمية وهي ما أعلنته الشركة عن نيتها في توجيه متحصلات الاكتتاب لتعزيز رأسمال الشركة وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ خططها التوسعية في استحداث خطوط إنتاجية إضافية، وتطوير الأنشطة الصناعية، والاستحواذ على شركات غذائية لمنتجات مشابهة مكمّلة لنشاطها الصناعي الغذائي. وإزاء هذه المعطيات فإن تحديد علاوة الإصدار الخاصة بشركة حلواني إخوان عند 10 ريالات تطرح الكثير من علامات الاستفهام حول مدى جدية الأسس والمعايير التي يتم بناء عليها تحديد علاوات الإصدار، وغياب الصناديق الاستثمارية والمؤسسات المالية عن التفاعل بإيجابية مع الفرص الاستثمارية التي تشهدها السوق المحلية.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:15 AM
الشورى يصوت على أنظمة مشروعات التمويل العقاري ومراقبة الشركات

محمد الخالدي - الرياض

يخصص مجلس الشورى جلساته الثلاث للأسبوع المقبل للتصويت على مشروعات نظام التمويل العقاري، نظام مراقبة شركات التمويل، نظام التأجير التمويلي، ونظام الرهن العقاري المسجل والتي سبق مناقشتها طوال الأسابيع الأربعة الماضية، كما يناقش المجلس عددا من التوصيات الإضافية التي تقدم بها أعضاء المجلس. ويستمع المجلس يوم الأحد المقبل لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائـهم تـجاه طلـب انضمام المـملكة إلـى (البروتوكول) الخامـس من اتفاقية حـظر أو تقـييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر. وينظر في تقرير طلب دراسة توصيات اللجـنة المشكلة لصياغة اللائحة التنفيذية لنظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:17 AM
شاليهات اليمامة تتأهب لاستقبال آلاف الزائرين وتطلق مهرجان «صيفك فرح»

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594957_1.jpg
استمتاع لا يقاوم فى شاليهات اليمامة

بين أحضان الطبيعة الساحرة المعطرة بالورد والياسمين وزرقة المياه وتعانق الأخضر مع اليابسة يتأهب منتجع شاليهات اليمامة على طريق الخرج لاستقبال آلاف الزائرين مع إطلاق مهرجانه الصيفي ( صيفك فـرح ) والذي تم تدشينه بفندق توليب إن عليا هاوس بحضور لفيف من الإعلاميين ورجال الأعمال المهتمين بالنشاط السياحي .

وأشار محمد جلالي - المدير العام للمنتجع في كلمته الى أهمية هذا المهرجان لكونه يدعم ويعزز الحركة السياحية بمدينة الرياض ويكمل مهرجان الرياض للتسوق وأن كرنفال هذا العام والذي جعل من الفرح والمرح شعارا له سوف يغمر قلوب الزائرين بالأفراح ببرامجه الشيقة وفعالياته الهادفة التي تحقق المتعة والإفادة لكل أفراد العائلة وذكر بالمناسبة أن شاليهات اليمامة مقبلة مستقبلا على نقلة نوعية وفكر جديد في كافة مرافقها وعناصرها المختلفة .

وأوضح أن منتجع شاليهات اليمامة بقسميه الترفيهي والسكني هو المنتجع الوحيد الذي يقدم الترفيه العائلي المتكامل لكل أفراد الأسرة بما يحتويه من عناصر ترفيهية ورياضية وخدماتية والتي توفر كافة وسائل الراحة والاستجمام لأفراد الأسرة حيث تتنوع بالمنتزه العديد من الخيارات الترفيهية كالبحيرات المائية ومدينة الألعاب الترفيهية التي تم تحديثها بتشكيلة من الألعاب الكهربائية والالكترونية وبحيرة لصيد الأسماك والقرية التراثية وحديقة للحيوان والزواحف ، والجلسات العائلية والزحاليق المائية وغيرها من العناصر الترفيهية الأخرى.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:22 AM
«إتش بي» بالشراكة مع مكتبة جرير تكافئ عملاءها في المملكة بسيارة بورش بوكستر

اليوم ـ الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594963_1.jpg
مندوب عن الفائزة مع السيارة

أعلنت «إتش بي» الشرق الأوسط عن اسم الرابح في حملة «إتش بي بورش بوكستر» الترويجية التي انطلقت في 28 أبريل بالشراكة مع مكتبة جرير بالمملكة . وقد منحت هذه الحملة الفرصة لزبائن المكتبة لربح سيارة بورش بوكستر عند شراء أجهزة الكمبيوتر أو طابعات «إتش بي».

وقد تم السحب على أسماء المشتركين في 31 مايو بمعرض جرير بلازا. وقد فازت بسيارة البروش بوكستر الفاخرة مشاعل عبد العزيز المرشد، التي كانت قد اشترت جهاز كمبيوتر «إتش بي» في بداية هذه الحملة . كما فاز 10 أشخاص آخرون بكمبيوترات «إتش بي» محمولة HP Pavilion DV6732.

وقالت مشاعل عبد العزيز المرشد معلقةً على فوزها : «لم أتوقع أبداً أن أفوز بهذا السحب. لقد اخترت «إتش بي» لجودة منتجاتها، والآن لدي جهاز «إتش بي» وسيارة بورش».

وتعتبر مكتبة جرير في المملكة أحد الرواد في توفير حلول تقنية المعلومات والكتب ومستلزمات المدارس والمكاتب. وقال صافي الصافي، مدير التسويق بمكتبة جرير : «لقد كانت شراكتنا مع «إتش بي» تجربة ناجحة جداً، حيث تتميز منتجات «إتش بي» بشدة الطلب عليها في متاجرنا وكانت هذه الحملة الترويجية مبادرة رائعة لمكافأة زبائننا».

وقالت شريفة هادي، مديرة القطاع الاستهلاكي في مجموعة الطباعة والتصوير الرقمي في «إتش بي» الشرق الأوسط: «تعد المملكة من الأسواق الكبيرة والمهمة لإتش بي، ونحن سعيدون جداً بنجاح هذه الحملة مع مكتبة جرير. هذه المبادرة وسيلة رائعة لمكافأة زبائننا على ولائهم المستمر».

bhkhalaf
26-06-2008, 08:23 AM
«النقل الجماعي» تكثف رحلاتها الدولية إلى مصر

اليوم - الرياض

بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي تكثيف رحلاتها على الخط الدولي إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة وذلك بعدد من الرحلات الأسبوعية من مدن المملكة إلى المحافظات المصرية عبر ميناء سفاجا عن طريق خط ضبا/ سفاجا (عبارة عادية) بواقع ثلاث رحلات أسبوعية أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس وذلك بعد أن أنهت الشركة إجراءات التعاقد مع شركات عالمية متخصصة في الصناعة البحرية لتقديم خدمات النقل والاستقبال لعملاء الشركة عبر هذا الميناء والمنفذ الحيوي وذلك بسعر مقطوع يشمل أجرة العفش المصاحب للركاب.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي المهندس عبدالله عبدالرحمن المقبل أنه تم التنسيق مع شركات النقل البحري لمتابعة استقبال عملاء الشركة بميناء سفاجا عند الوصول وإيصالهم حسب اتجاه تذاكر حجزهم التي تمت من وكلاء الشركة بالمملكة.

وأوضح المهندس المقبل ان الشركة بدأت استئناف تشغيل العبارة السريعة على خط (ضبا/ الغردقة) من ميناء ضبا بواقع ثلاث رحلات أيام الاحد والأربعاء والجمعة من كل اسبوع وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات مشيرا الى ان حرص الشركة على تقديم خدماتها لكافة عملائها من خلال شبكة خطوط واسعة الانتشار بين مدن المملكة وكذلك بين المملكة والدول العربية خاصة التي تشهد كثافة عالية في اعداد المسافرين اضافة الى دول الجذب السياحي.

وأكد المقبل ان مجلس الادارة يؤكد على أن تكون الشركة ناقلا بريا وطنيا وفق تطلعات العملاء وبما يوفر لهم سبل الراحة والأمان لافتا الى ان الخدمة الجديدة للخط الدولي الى مصر ستسهم في زيادة أعداد المسافرين عبر اسطول النقل الجماعي خاصة ان الشركات البحرية التي تم التعاقد معها تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال.

من جانب آخر بدأت الشركة السعودية للنقل الجماعي حملة ترويجية على الخط الدولي الى مصر وذلك لركابها المسافرين على هذا الخط حيث يتم السحب على الكوبونات التي تحمل ارقام التذاكر عند وصول الركاب الى محطة الشركة في ضبا ويتم تسليمها فورا.

ويعتبر الخط الدولي الى مصر من الخطوط التي تشهد إقبالا كبيرا وارتفاعا ملحوظا من ناحية الحجوزات وعدد الركاب وقد قامت الشركة السعودية للنقل الجماعي بجدولة رحلات اضافية لتحتوي هذه الزيادة حيث تم نقل أعداد كبيرة من الركاب خلال الفترة الماضية.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:27 AM
معاناة كبيرة لدى المستثمرين في قطاع التربية والتعليم ومعوقات تواجههم
المدارس الأهلية لايسمح لها باستقدام المرشد الطلابي

تقدمها : فاطمة عبدالرحمن

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594981_1.jpg
غرفة الأحساء

قالت سيدة الأعمال نهلة ال زرعة: ان هناك معاناة كبيرة لدى المستثمرين في قطاع التربية والتعليم ومعوقات تواجههم سبب ذلك كله التضارب والذي يصل الى حد التناقض بين الاشتراطات الفنية المطلوبة لإنشاء أي مجمع تعليمي كما اشارت الى ما تحتاجه المدارس الاهلية من تأشيرات للعمل .

مستثمر ما بين البلدية والتعليم

هناك معاناة كبيرة لدى المستثمرين في قطاع التربية والتعليم ومعوقات تواجههم سبب ذلك كله التضارب والذي يصل الى حد التناقض بين الاشتراطات الفنية المطلوبة لإنشاء أي مجمع تعليمي , فالمستثمر يقع في حيرة بين تلك الاشتراطات والتي تختلف من وزارة التربية والتعليم ووزارة الشئون البلدية والقروية . تتضمن اشتراطات وزارة التربية والتعليم أن يكون الشارع الذي تقع عليه المدرسة ( عشرين مترا ) بينما وزارة البلدية والشئون القروية تشترط ان يكون ذلك الشارع بعرض ( عشرين مترا ) ولكن تجاريا ولا يخفي خطورة الشارع التجاري على أبنائنا الطلاب , كذلك ارتفاع سعر التكلفة على المستثمر , لذا يجب ان تكون هناك فرق عمل وورش عمل وندوات واجتماعات بين المستثمرين ومندوبي وزارة الشئون البلدية والقروية ليتم مناقشة تلك الاشتراطات وتوضيحها وتفنيدها مما يصب في مصلحة الوطن والمجتمع .

تأشيرات المدارس الأهلية

تمنح وزارة التربية و التعليم تأشيرات للمدارس الأهلية , ثم بعدها تقوم وزارة العمل بتخفيض عدد تلك التأشيرات بدون دراية فالاحتياج تقرره الجهة المختصة بناء على أمور فنية بحتة بينما يأتي تخفيض وزارة العمل لتلك التأشيرات بشكل عشوائي دون الاستناد على أي خبرة فنية , فعندما تقرر وزارة التربية والتعليم وفقا لعدد الفصول وعدد الحصص ثلاثة معلمين للغة الانجليزية فينبغي إصدار تلك التأشيرات الثلاثة , ولكن المفاجأة هي أن المختص في مكتب العمل يبادرك قائلا : بأنه لا حاجة الا لتأشيرتين اثنتين , لذا نأمل ان يعاد إصدار التأشيرات , لأنها الجهة الا درى والأعلم بالاحتياج الفعلي على ان تزود وزارة التربية والتعليم من قبل وزارة العمل بالتخصصات المتوافرة لديها وعدد المتقدمين فعليا لديها , ويتبع ذلك جولات تفقدية من وزارة العلم وكذلك وزارة التربية والتعليم كفريق عمل للوقوف على أرض الواقع مما يعود بالنفع على سير العملية التعليمية والتربوية بل إن المستفيد الأكبر منها هو المجتمع بإخراج أجيال واعية قادرة على خدمة المجتمع .

معوقات التعليم

لاشك ان التعليم العام والتعليم الاهلي يسيران في خط متواز وهدف أسمى وهو مصلحة الطالب ولكن تصطدم المدارس الأهلية للأسف الشديد ببعض المعوقات منها عدم السماح بجلب بعض التخصصات مثل علم النفس وعلم الاجتماع والتربية البدنية مع عدم توافر هذه التخصصات في السوق المحلي مما يؤثر سلبا على سير العملية التربوية والتعليمية , وكذلك عدم السماح باستقدام المرشد الطلابي , ولا يخفى على أحد أهمية تواجد المرشد الطلابي بالمدرسة لحل كثير من المشكلات الطلابية فعدم توافره يجعل الكثير من المدارس كما ان هناك مشكلة اخرى مع تعليم الكبار والذي يصدر قرارات بطلب توظيف بعض المعلمين أثناء العام الدراسي مما يسبب تسريب كثير من معلمي المدارس الأهلية ويسبب ذلك ربكة كبيرة في سير العملية التربوية , ناهيك عن مكوث الطلاب عدة أسابيع الى ان يحضر البديل .نأمل من وزارة التربية والتعليم مراجعة تلك القرارات والموضوعات بما يعود نفعه بالدرجة الأولى على أبنائنا الطلاب .

bhkhalaf
26-06-2008, 08:29 AM
شكوك حول ارتفاع نسبة السياح السعوديين المتوجهين الى تركيا

أروى الرحيلي – المدينة المنورة

مع ما يتردد حول بلوغ حجوزات رحلات الطيران من المملكة إلى تركيا نسبة 70 بالمائة من الحجوزات المتوجهة للخارج ينطلق التساؤل حول حقيقة دور المسلسلات التركية التي تبثها الفضائيات العربية في ذلك والتي أبرزت الطبيعة الخلابة لتركيا بشكل يجذب السائح.

وبعرض هذا التساؤل على العديد من المواطنين والمواطنات أجاب محمد الفوزان قائلا: إن هذا الامر إذا كان حقيقة يعكس الاهتمام الزائد بالأمور البسيطة والتي لايجب ان تحظى بكل هذا الاهتمام .

أما نورة المدني فكان لها رأي آخر حيث تقول : الاماكن السياحية بالمملكة موجودة وكثيرة ولكن المشكلة تكمن في افتقارها للتسويق والدعاية والإعلان لها ومن وجهة نظري منطقة الجنوب وأخص بالذكر أبها والباحة والسودة وأناشد الجهات المختصة الالتفات الى ذلك حتى يقصدها السائح السعودي .

أما تغريد عبد الفتاح فتقول: أتوقع أن الإحصائيه خاطئة ولا أعتقد أن هناك أحدا من الممكن أن يسافر الى بلد من أجل ممثلين وممثلات وقصص خيالية.

وتضيف منال العبيري بقولها: لا أعتقد أن مثل هذه المسلسلات قد تغير تفكيري لدرجة أنني أذهب خصيصا لتركيا كي أرى أحد أبطال هذا المسلسل أو أمشي من الطريق ذاته الذي يمشي فيه أحدهم .

من جهتها تقول حنين الشاعري: للمسلات التركية دور في هذه النسبة وأنا واحدة من الناس الذين أحبوا تركيا من هذه المسلسلات ولكن أنبه ان كثيرين ممن ذهبوا الي تركيا لم يرتاحوا بسبب عدم الشعور بالامان .

أما حنان القاضي أخصائية اجتماعية فتقول: أعتقد ان اختيار توقيت عرض المسلسل لخدمة اهداف ومن نتيجتها حجوزات بنسبة 70بالمائة الي تركيا.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:32 AM
مايكروسوفت تواجه تحديات خطيرة بعد رحيل مؤسسها

د ب ا - سان فرانسيسكو

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594891_1.jpg
غياب بيل جيتس عن مايكروسوفت يضعها أمام تحديات كبيرة

رغم قدرة مايكروسوفت على مواصلة تحقيق أرباح ومكاسب كبيرة فإن الكثير من التحديات تكمن لها في المستقبل, خصوصا بعد تخلي بيل جيتس عن إمبراطوريته والتفرغ للعمل الخيري, في ظل ظهور منافسين جدد يهددون سيطرتها على سوق برمجيات الكمبيوتر الشخصي في العالم. وتأتي هذه التحديات بالفعل من المنطقة التي سبق وحذر منها جيتس نفسه عندما قال عام 1995 إن مايكروسوفت سوف تواجه "تسونامي الإنترنت" من خلال ظهور جيل جديد من المنافسين لإمبراطورية البرمجيات الأمريكية انطلاقا من الشبكة الدولية وهو ما يتجسد بقوة في شركة خدمات الإنترنت العملاقة جوجل التي أصبحت أحد أهم التهديدات لعرش مايكروسوفت في مرحلة ما بعد بيل جيتس.

ومنذ ذلك الوقت حاولت مايكروسوفت الدخول إلى سوق تطبيقات الإنترنت ولكن كل محاولاتها باءت بالفشل تقريبا واستمرت تطبيقات أنظمة التشغيل وبرمجيات الكمبيوتر المكتبي مصدر الأرباح الرئيسي لها. في المقابل أصبحت الشركات المنافسة وبخاصة جوجل ذات وضع مسيطر للغاية على عالم الإنترنت وتطبيقاته من خلال تطوير أجيال جديدة من الخدمات التي ترتبط بالشبكة الدولية أو صفقات الاستحواذ في هذه السوق. وبالفعل فقد ظهر برنامج استعراض الإنترنت المجاني فايرفوكس الذي أصبح منافسا خطيرا لبرنامج إنترنت إكسبلورر الذي تنتجه مايكروسوفت. فقد نجح فايرفوكس في الاستحواذ على حصة 18% في سوق برامج تصفح الإنترنت خلال أربع سنوات فقط وهو معدل نمو مبشر بالفعل.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:35 AM
شاركت فيه100 جهة عارضة من 18 دولة
1730 زائرا لمعرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء بدبي

اليوم - دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594906_1.jpg
من أجنحة المعرض

أكد المشاركون في معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء ، أن المعرض أقيم في وقت حاسم حيث كان المنصة الأمثل لبناء شراكات وعلاقات استراتيجية، للمساهمة في قطاع الصناعات الغذائية الذي يشهد نمواً سريعاً.

وقد استقطب معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء أكثر من 1730 زائراً، من الكويت، ولبنان، والمملكة ، والإمارات ، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من الصين، وألمانيا، والهند، وماليزيا، وتركيا.

كما زاد مستوى الاهتمام بالمعرض عقب الإعلان عن دورة العام 2009 من معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، والتي ستُقام مع معرض جلفوود. وبهذه التوسعة، سيُقام معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، وهو أول معرض تجاري مخصص للمواد الغذائية الأولية بالشرق الأوسط، تزامناً مع معرض جلفوود.

وبضم قطاعي الغذاء والضيافة مثل معرض مطاعم ومقاهي الشرق الأوسط مع أقسام جديدة مثل المكونات، وتغليف الأطعمة، ومعالجة الأطعمة، وتصنيف المأكولات، سيكون معرض جلفوود 2009 بمثابة معرض عالمي شامل وفريد من نوعه.

وفي هذا السياق، قالت جوان كوك، مديرة المجموعة الصناعية في مركز دبي التجاري العالمي: «شهدت الدورة الأولى من معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء نجاحاً إيجابياً، وقد سر العارضون بالنتائج الطيبة التي حققها المعرض، والمبيعات والصفقات التي سُجلت خلال أيام المعرض. وقد زود المعرض المشاركين بمنصة مثالية لمساعدتهم على توسيع أعمالهم في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً للأعداد الكبيرة من الشركات التي أكدت مشاركتها في الدورة المقبلة من المعرض، والذي سيكون أكبر من دورة هذا العام، فإن من المؤكد أن المعرض سيشهد نمواً ونجاحاً كبيرين».

واستضافت الدورة الأولى من معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، الذي يتم تنظيمه من قبل مركز دبي التجاري العالمي، 100 شركة من 18 دولة، حيث عرضت هذه الشركات مجموعة واسعة من منتجاتها التي تشمل النكهات والمنكهات، والمكونات الغذائية المستخدمة للأطعمة، والمأكولات الحلال، والأغذية الصحية.

وتعليقاً على ذلك، قال نيكولاس تويلون، مدير المبيعات في شركة فورتي تيك يوروب إيه بي أس Fortitech Europe ApS والتي تتطلع للمشاركة مجدداً في الدورة القادمة من المعرض: «نظراً لأنها الدورة الأولى، برأيي أن المعرض كان كبيراً حيث شهدنا إقبالاً كبيراً. كما لاحظنا أن كبرى الشركات العالمية التي تشارك باستمرار في المعارض والأحداث العالمية متواجدة هنا كذلك. وجمع معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء مع معرض جلفوود كانت خطوة في الاتجاه الصحيح، ومن شأنها أن تحلق بالمعرض إلى مستويات أعلى. ونحن نتطلع قدماً لمشاركتنا في الدورة المقبلة من المعرض».

وقد صرحت بعض الشركات مثل شركة غريفيث لابروتوريز Griffith Laboratories عن نيتها مضاعفة مساحة عرضها للدورة المقبلة من معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، بحيث تقوم بحجز منصتين، واحدة في معرض جلفوود والأخرى في معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من كلا المعرضين.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:39 AM
اليابان تسير أول رحلة جوية آسيوية بالوقود الحيوي

الوكالات - طوكيو

قالت شركة الخطوط الجوية اليابانية انها تعتزم تسيير أول رحلة جوية تجارية في اسيا تعمل بالوقود الحيوي قبل مارس القادم وذلك في اطار حملة دولية لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من قطاع الطيران المدني.

وستستخدم الناقلة في الرحلة التي لن تحمل ركابا طائرة من طراز بوينج 747 بمحركات من صنع شركة برات اند ويتني وهي وحدة صناعة المحركات النفاثة التابعة لمؤسسة يونايتد تكنولوجيز.

وستكون الخطوط الجوية اليابانية أول ناقة اسيوية تقوم بمثل هذه الرحلة والرابعة عالميا بعد فيرجن اتلانتك البريطانية واير نيوزيلاند وكونتننتال ايرلاينز.

وقال هاروكا نيشيماتسو الرئيس والمدير التنفيذي للخطوط الجوية اليابانية خلال مؤتمر صحفي في طوكيو :أعتقد أن بوسعنا المساعدة في تشجيع تطوير الوقود الحيوي والمساهمة في تمهيد الطريق لاستخدامه عمليا.

ويفرض ارتفاع اسعار النفط ضغوطا على شركات الخطوط الجوية.وقالت الخطوط الجوية اليابانية ان التفاصيل مثل مصدر الوقود ومسار الرحلةالاستعراضية ستتقرر في اغسطس.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:40 AM
سياحة الحيتان تدر 280 مليون دولار على أمريكا اللاتينية

د ب ا - سانتياجو

http://www.alyaum.com/images/12/12795/594990_1.jpg
سياح يشاهدون أحد الحيتان والتي تدر سياحتها ملايين الدولارات على منظميها

ذكرت دراسة نشرت نتائجها في شيلي أن زيارات السائحين القادمين لدول أمريكا اللاتينية من أجل مشاهدة الحيتان
تدر دخلا سنويا يقدر بنحو 280 مليون دولار على هذه الدول.

وأوضحت الدراسة أن مشاهدة الحيتان تشكل نشاطا تجاريا مربحا في 91 بلدة موزعة على 18 دولة بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

وأشارت إلى أن هذا القطاع شهد نموا بمعدل بلغ في المتوسط 11.3 في المائة خلال الفترة ما بين عامي 1998 و2006.

وأظهرت الدراسة أن السياحة المتعلقة بمشاهدة الحيتان في كوستاريكا شهدت نموا يبلغ نسبته 74 في المائة .

فيما نمت في شيلي والإكوادور وكولومبيا والأرجنتين بنسب تتراوح ما بين 15 و19 في المائة.

bhkhalaf
26-06-2008, 08:55 AM
تراجع أسهم 100 شركة بسبب ضغوط البيع والترقب للاكتتاب الجديد
مؤشر السوق يخسر 150 نقطة في آخر يوم لتداولات الأسبوع

الرياض: شجاع الوازعي


خسر مؤشر الأسهم السعودية أمس 150 نقطة مسجلا تراجعا نسبته 1.55 % ليغلق عند 9581 نقطة، بتأثير مباشر من انخفاض حاد طال قطاع البتروكيماويات، والمصارف والخدمات المالية.

وسجل المؤشر أدنى مستوى منذ أكثر من 20 يوما عند 9573 نقطة، وهو الأمر الذي قاد إلى عمليات بيع شبه جماعية من المتعاملين في السوق وسط حالة من الارتباك والترقب للاكتتابات المقبلة ونتائج أرباح الشركات للنصف الأول.

وانخفضت معدلات السيولة في السوق إلى 7.5 مليارات ريال، فيما طال الارتفاع أسعار أسهم 12 شركة مقابل انخفاض أسهم 100 شركة، وذلك بتنفيذ 205 آلاف صفقة عبر تداول 178 مليون سهم.

وذكر عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري لـ"الوطن" أن تداولات السوق شهدت عمليات بيع جماعية في منتصف تداولات الأمس نتيجة للانخفاض الحاد للمؤشر.

وقال العمري:"انخفاض مؤشر السوق قاد إلى حالات ارتباك كبرى، وسط عمليات بيع عشوائية"، مشيرا إلى أنه مقابل هذا الانخفاض كانت هناك قوة شرائية سعت إلى اقتناص الفرص لأسعار بعض الأسهم عند أدنى مستوياتها الأسبوعية تقريبا.

وأكد أن الدعم الفني الذي يعول عليه مؤشر السوق كثيرا خلال الفترة المقبلة يقف عند 9474 نقطة تقريبا، متوقعا في الوقت ذاته أن تشهد تداولات الأسبوع المقبل عمليات ارتداد جيدة للشركات المدرجة ومؤشر السوق.

وعزا العمري الانخفاض إلى تسييل بعض الصناديق البنكية لجزء من السيولة النقدية بهدف الاكتتاب في أسهم شركة "معادن"، الذي يعد أضخم الأطروحات في الوقت الراهن، مؤكدا في الوقت ذاته على أن الأخبار الإيجابية لأرباح الشركات المدرجة للنصف الأول من هذا العام ستقود تداولات السوق نحو الإيجابية.

وأغلقت جميع قطاعات السوق أمس على اللون الأحمر، باستثناء قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي ارتفع 1.58 %، فيما كانت أكثر القطاعات انخفاضا التطوير العقاري بنسبة 2.42%، يليه قطاع الصناعات البتر وكيماوية بنسبة انخفاض قدرها 2.41% متأثرا بانخفاض طال جميع أسهم القطاع. وكان أكثر الأسهم ارتفاعا سهم شركة"ميدجلف للتأمين" بنسبة 6.87 %، يليه سهم شركة "أسيج للتأمين" بنسبة ارتفاع قدرها 3.55 %، فيما كان أكثر الأسهم انخفاضا "الصقر للتأمين" بنسبة 8.46 %، يليه سهم شركة "بي سي آي" بنسبة انخفاض 4.94 %.

وتركزت السيولة النقدية المتداولة في السوق أمس على سهم شركة "سابك" عبر ضخ 863 مليون ريال، حيث أغلق السهم على انخفاض نسبته 2.15 %، فيما كانت أكثر أسهم السوق تداولا سهم مصرف "الإنماء" عبر تداول 26.5 مليون سهم، يليه سهم شركة "زين السعودية" عبر تداول 12.9 مليون سهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 09:54 AM
963 مليون ريال دخل منطقة جازان من السياحة عام 2010

جازان: عبد الله البارقي


توقع المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة جازان رستم الكبيسي وصول دخل منطقة جازان من السياحة في عام 2010 إلى 963 مليون ريال، وكذلك ارتفاع عدد السياح من نحو 500 ألف شخص حاليا إلى 1.3 مليون لذات العام.

وأشار الكبيسي إلى أنه يجري حاليا بناء عدد من الفنادق والشقق السياحية مما سيزيد معه عدد غرف الإيواء بالمنطقة بنسبة 12% لتصبح 1900 غرفة خلال العامين المقبلين.

وكشف عن إقامة مشروع تسويقي سياحي في جزيرة فرسان لتكون محطة لتوقف السفن الأجنبية.

وذكر أن هناك خطة لتحويل منطقة جازان لوجهة رئيسية لسياحة البحار، مثل رياضة الغوص والإبحار وغيرها من الرياضة المائية، وكذلك وجهة للمنتجعات الصحية في المملكة بالتركيز على تطوير المرافق السياحية والصحية في منطقة العيون الحارة.

وأوضح الكبيسي أن هناك تركيزاً بشكل رئيس على تنمية السياحة الشتوية وترويجها، وتشجيع إقامة سياحة المغامرات في القطاع الجبلي.

bhkhalaf
26-06-2008, 09:56 AM
انخفاض المؤشر العقاري في الرياض 18%

الرياض : الوطن


سجل المؤشر العقاري الأسبوعي انخفاضاًً في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض بنسبة 18.26% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الأسبوع 2.4 مليار ريال.


كما انخفض المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة 42% حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو 413.25 مليون ريال.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:00 AM
البوعينين ل" الرياض": الشفافية تستدعي التدقيق في العقود الآجلة وكشف علاقتها بتقارير التقييم وبالشركات ذات النفوذ العالمي
"أقطاب النفط" يسلطون سلاح الشفافية لكشف دور البنوك والمؤسسات المالية في تأجيج الأسعار

الرياض - جارالله الجارالله:

اتجه "أقطاب النفط" في العالم لتسليط سلاح الشفافية في أسواق المال لكشف دور البنوك الاستثمارية والمؤسسات المالية في تأجيج أسعار النفط، بعد أن كثرت المحاولات الدولية للجم الأسعار التي اشتعلت وأحرقت معها ميزانيات الدول المستهلكة والتي أعلن بعضها عجزها عن تمويل فواتير النفط، بعد أن قفزت الأسعار بنسب عالية جدا بلغت قرابة 103في المائة منذ بداية
2007وكان آخر هذه المحاولات مؤتمر الطاقة بجدة المنعقد الأحد الماضي، والذي أصدر عدة توصيات للحد من ارتفاع الأسعار منها ضرورة تحسين حال الشفافية في الأسواق المالية والتشريعات المتعلقة بها عبر العديد من الإجراءات التي تهدف إلى إتاحة المعلومات والبيانات الخاصة بأنشطة مؤشرات الصناديق المالية للمساعدة على التعرف على التعاملات البينية وتداخلها بين الأسواق البترولية الآجلة.

حيث شدد المجتمعون على أهمية دراسة تأثير الأسواق المالية على مستويات أسعار البترول والتقلبات التي تكتنفها من اجل رفع مستوى الجودة في ما يتعلق بشفافية السوق واستقرارها، ودعوا لبدء العمل في تجميع بيانات سنوية تتضمن الطاقة الإنتاجية وطاقة التكرير وخطط التطوير.

أمام ذلك أوضح ل"الرياض" فضل البوعينين الخبير الاقتصادي، أن هذه التوصية جاءت في ظل الاتهامات الصريحة لبنوك استثمارية ومؤسسات مالية حول دورها الفاعل في المضاربة على أسعار النفط في أسواق العقود الآجلة عطفا على تقارير التقييم التي تصدرها تباعا، بالإضافة إلى انعدام الرؤيا حول الطلب على النفط الحالي والمستقبلي، مؤكدا أن توقعات هذه البنوك تُذكي نار المضاربة طمعا في الربح السريع، و"ربما استغلت مثل هذه التقارير المبالغ فيها للتخلص من بعض العقود المفتوحة".

وأفاد أن بعض خبراء المؤسسات المالية الضخمة يتعمدون التدليس في تقاريرهم تحقيقا لمصلحة مؤسساتهم المالية، وهو أمر لا يمكن إخفاؤه أو نفيه خاصة بعد توجيه بعض خبراء الأسواق المالية أصابع الاتهام إلى مؤسسات مالية عالمية وتحميلها تبعات تشكل فقاعة النفط التي توشك أن تتسبب في إحداث أزمة مالية ضخمة لا يمكن التعافي منها بسهولة، مؤكدا أن فقاعات الأسواق المالية تتشكل عادة نتيجة اشتداد حمى المضاربة ولا شيء غير ذلك.

ويرى البوعينين أن الشفافية تستدعي التدقيق في العقود الآجلة وكشف علاقتها بتقارير التقييم، أو الشركات ذات النفوذ العالمي والتي تمتلك نوعا من قوة التأثير على بعض القرارات العالمية المؤثرة، خصوصا وأن خبراء المؤسسات المالية المتهمة بتضخيم الأسعار ينفون دور المضاربة في تأجيج الأسعار ويلقون باللائمة على نقص الإمدادات وزيادة الطلب الحاد من الصين والشرق الأوسط، متحدثين عن عوامل أساسية لا تتطابق مع أرض الواقع، وهذا أمر يناقض الشفافية التي ينادي بها الجميع.

وكانت المملكة قد اعتبرت في كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أل سعود خلال المؤتمر أن الارتفاع غير المبرر للأسعار ناجم عن المضاربات والضرائب المفروضة على النفط في البلدان المستهلكة وليس عن قلة المعروض، كما أكد في الوقت نفسه استعداد المملكة لزيادة إنتاجها إذا تطلب وضع السوق ذلك، حيث كانت المملكة قد رفعت إنتاجها اليومي خلال الأشهر الأخيرة من 9ملايين برميل إلى 9.7ملايين برميل.

ويعلق البوعينين على ذلك بأنه لا يمكن للدول المنتجة ضخ أموال ضخمة في قطاع الإنتاج وزيادة معدلات إنتاجها اليومي دون أن يكون هناك طلب حقيقي على النفط، كما أن الشفافية المطلقة في تحديد الاحتياجات العالمية الحالية والمستقبلية يُفترض أن تكون المحور الأساسي الذي تعتمد عليه الدول المنتجة في تحديد كميات الإنتاج وحجم استثماراتها المالية التي يمكن توجيهها لقطاع إنتاج النفط.

وأفاد الخبير الاقتصادي أن الدول الغربية تتعامل مع مصطلح الشفافية بأسلوب لا ينم عن رغبتها في معالجة أسعار النفط المتضخمة، إذ من السهل استخدام الشفافية في البيانات الرسمية إلا أنها تحتاج إلى جهد ورغبة حقيقية في إظهار الحقائق خاصة المتعلقة باحتياجات الدول المستهلكة المستقبلية وطبيعة العقود الآجلة بالإضافة إلى تقييم المؤسسات المالية العالمية الضخمة لأسعار النفط المتوقعة وعلاقتها بما يحدث في الأسواق المالية.

وأكد أن الدول المنتجة تتطلع إلى شفافية النوايا الغربية ذات العلاقة باقتحامها قطاعات الإنتاج ومشاركة الشعوب ثرواتها النفطية والمالية عنوة تحت ذريعة تطوير كفاءة الإنتاج، على الرغم من أن معظم دول النفط الرئيسة قادرة على تطوير قدراتها الإنتاجية وكفاءتها بمعزل عن مشاركة الآخرين.

من ناحية أخرى يرى البوعينين أن هناك شفافية متعلقة بضعف مقدرة المصافي العالمية على مواجهة الطلب على مشتقات النفط والضرائب الضخمة التي تفرضها الدول المستهلكة على مواطنيها تحت ذريعة ترشيد الاستهلاك أو المحافظة على البيئة، وعلاقة الأسعار بالتوترات السياسية والعسكرية في منطقة الخليج العربي.

وطالب الخبير الاقتصادي بأن تترجم الشفافية بمساءلة الدول المنغمسة في إثارة الفتن والمشكلات الدولية والتي تؤثر بالأسعار تفاعلا مع ما يحدث من توترات سياسية وعسكرية، لا أن تسأل عن ذلك الدول المنتجة للنفط، مضيفا "لا أستبعد أن تكون هناك أطراف مستفيدة من خلق مثل هذه التوترات في المنطقة للتأثير على أسعار النفط.... هناك شركات نفطية عالمية قريبة من مصادر القرار العالمي ربما كانت مستفيدة من ارتفاع الأسعار".

وأكد البوعينين أنه يمكن للشفافية أن تكشف أسرار مثل هذه العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار النفط عالميا، لكن يبقى السؤال حول إمكانية تطبيق مبدأ الشفافية تجاوبا مع توصيات اجتماع جدة.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين طلب من المجتمعين تكوين مجموعة عمل من الدول والمنظمات التي شاركت في المؤتمر، تحت مظلة الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي، تكون معنية بمتابعة التوصيات التي سيصدرها المؤتمر وتنفيذها، ومراقبة التطورات في سوق النفط، وأكد استعداد المملكة لدعم مجموعة العمل هذه بكل الإمكانات البشرية والمادية حتى تتمكن من القيام بمهمتها بنجاح.

http://www.alriyadh.com/2008/06/26/img/266258.jpg

bhkhalaf
26-06-2008, 10:04 AM
الدكتور محمد يونس يحظى بجائزة أفيد السنوية

الرياض - حزام العتيبي:

ذهبت جائزة افيد السنوية بمبلغ مائة ألف دولار أمريكي إلى البروفيسور الدكتور محمد يونس مدير بنك قرامين (بنك الفقراء) في بنغلاديش وسلمت الجائزة على هامش اجتماع المجلس الوزاري لصندوق أوبك (افيد) بحضور رئيس جمهورية إيران السيد أحمدي نجاد.

ونوه مدير عام افيد سليمان اديسن بجهود بنك قرامين لتحسين أوضاع الفقراء وهو نفس الرسالة التي يؤديها "افيد". أما د. يونس فقد شكر افيد على الجائزة مشيراً إلى انها ترمز إلى ما يكنه افيد من مشاعر طيبة للفقراء.

الجدير بالذكر أن الجائزة خلال عامي 2006و 2007كانت من نصيب جمعيتين خيريتين إحداهما في زمبابوي والأخرى في النمسا تعنيان بشؤون الأطفال والمشردين.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:09 AM
التجارة تحذر شركات التقسيط من تحرير شيكات مؤجلة على المستفيدين من خدماتها

كتب - فهد الزومان:

حذرت وزارة التجارة والصناعة وفي تعميم عاجل للغرف التجارية من أجل التحذير من تحرير الشيكات بتواريخ مؤجلة كضمان للبيع بالتقسيط وقالت الوزارة إنها لاحظت بكل أسف استمرار بعض الشركات والمؤسسات التجارية التي تمارس البيع بالتقسيط بمطالبة المشتري بتحرير كمبيالات أو سندات بقيمة المبيع بالاضافة الى تحرير شيكات بتواريخ مؤجلة كضمان لمبيعاتهم باسلوب التقسيط وتتم هذه الممارسات غير النظامية مع علم تلك الشركات والمؤسسات بعدم وجود رصيد كاف للشيكات وقت تحريرها وذلك على الرغم من تعاميم الوزارة المتكررة عن طريق الغرفة التجارية الصناعية ووسائل الاعلام بعدم جواز هذا التصرف وفقاً لنظام الأوراق التجارية وقالت الوزارة عبر موقعها الالكتروني انه وبالنظر لنظام الأوراق التجارية وما تؤدي إليه من تفاقم مشكلة الشيكات دون رصيد فإن الوزارة تحذر جميع الشركات والمؤسسات التي تمارس البيع بالتقسيط من استعمال الشيكات كأداة ائتمان أو ضمان لقيمة مبيعاتهم أياً كانت الظروف والمبررات الداعية لذلك لان هذا التصرف يغير وظيفة الشيك من أداة وفاء واجبة الدفع بمجرد الاطلاع عليه إلى ورقة للضمان وهو يخرج عن وظيفة الشيك وستطبق الوزارة بحق المخالفين ما تقضي به المواد الصادرة بحقهم كالمادة 118من نظام الأوراق التجارية بمعاقبة المخالف بالحبس مدة لا تزيد عن 3سنوات وبغرامة لا تزيد عن 50الف ريال ودعت الوزارة في ختام تعميمها المواطنين والمقيمين عدم التورط في إصدار أي شيك بدون رصيد كاف أو أي شيك بتاريخ مؤجل.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:11 AM
بسبب قرب الاكتتاب في "معادن" وترقب نتائج النصف الثاني
المؤشر الرئيس يواصل تراجعه لليوم الثالث لينهي دون الحاجز النفسي 9600نقطة

كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:

تراجعت سوق الأسهم السعودية أمس، لليوم الثالث على التوالي، وفقد المؤشر الرئيسي 150نقطة، لينهي عند 9581نقطة، أي دون الحاجز النفسي 9600نقطة، في تعاملات غلب عليها البيع، مع تردد المتعاملين الشراء لأسباب لعل من أبرزها: قرب الاكتتاب في سهم "معادن"؛ ترقب إعلان نتائج الشركات المساهمة قوائمها خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ وكذلك توقعات أن تعلن الهيئة عن بدأ التعامل بأجزاء الخمس هللات. ونتيجة لكل هذه العوامل تراكمت خسائر السوق، للأيام الثلاثة الماضية إلى 243.61نقطة.

ومع أن مكررات الأرباح حاليا انخفضت دون 15ضعفا لكثير من شركات الصف الأول، إلا أن المتعاملين يحجمون عن الشراء لاعتقادهم أن نتائج الربع الثاني، النصف الأول، من العام الجاري ربما تغير كل ذلك، بل هي الفيصل.

وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة أمس رسميا على 9581.34نقطة، منخفضا 150.46، بنسبة 1.55في المائة، بسبب قرب الاكتتاب في شركة معادن؛ الذي سيبدأ يوم السبت، الثاني من شهر رجب 1429، الموافق الخامس من شهر يوليو2008، ولمدة 10أيام، بكمية 462.5مليون سهم، بسعر 20ريالاً؛ أيضا برر البعض انخفاض السوق إلى ترقب كثير من المتعاملين إعلان الشركات المساهمة قوائمها المالية عن النصف الأول من العام الجاري 2008والتي ستبدأ خلال أسبوعين؛ وكذلك توقعات إعلان الهيئة، بعد نهاية التداولات، عن بدأ التعامل بأجزاء الريال، خمس هللات صعودا وهبوطا، بدلا من 25هللة المعمول بها حاليا. وسحبت السوق معها في نزولها 14من مؤشرات قطاعات السوق ال 15، كان من أكثرها تضررا قطاعي التطوير العقاري والصناعات والبتروكيماويات، فتراجع الأول بنسبة 2.42في المائة، وفقد الثاني نسبة 2.41في المائة، بينما خالف اتجاه السوق قطاع الطاقة والمرافق الخدمية الذي كسب نسبة 1.58في المائة.

وتبعا لتراجع السوق تقلصت أربعة من أبرز مؤشرات أداء السوق، فانخفض حجم المبالغ المدورة إلى 7.54مليار ريال من 7.85مليار أمس الأول، انكمشت على إثره كميات الأسهم المنفذة من 188مليون سهم إلى 178.55مليون، نفذت خلال 205.87ألف صفقة مقابل 211ألف صفقة اليوم الأول، وجاء معدل الأسهم المرتفعة عند 12في المائة مقابل 23في المائة، فشملت تعاملات أمس أسهم 121من جميع الشركات ال 122المدرجة في السوق، انخفض منها 100، ارتفع 12، ولم يطرأ تغيير على سهم تسع شركات، ما يعني أن السوق كانت في حالة بيع محمومة. ومن الناحية السعرية تصدرت كل من مدجلف، أسيج، والكابلات، فارتفع سهم الأولى بنسبة 6.87في المائة، تبعه الثاني بنسبة 3.56في المائة، وفي المركز الثالث كسبت الكابلات نسبة 3.16في المائة.

وسيطر على السوق من حيث الكميات المنفذة الإنماء وزين السعودية، فحظي الأول بنصيب الأسد بكميات قاربت 28.51مليون سهم، تلاه الثاني بكمية قاربت 13مليون سهم.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:19 AM
بورصة نيويورك تسجل أول دخول أمريكي للأسواق المالية العربية عبر سوق الدوحة

واشنطن - (خاص بالرياض):

وافقت بورصة نيويورك (يورونكست) على شراء حصة تقدر نسبتها ب 25بالمئة من سوق الدوحة للأوراق المالية، سابقة بذلك منافستيها، بورصتي ألمانيا وبريطانيا اللتين كانتا تجريان محادثات مع السوق القطرية منذ بعض الوقت لشراء حصة في السوق القطرية. وقد فسر المراقبون الاقتصاديون ذلك بأنه محاولة من قبل البورصة الأميركية لتنويع استثماراتها في السوق العالمية بعد أن تباطأ النمو في السوق الأميركي الذي يعاني من عدة أزمات في السنتين الماضيتين، أبرزها أزمة الرهون العقارية التي يقدر أن تكون خسائرها بعدة مئات بلايين الدولارات وتهدد بإدخال الاقتصاد الأميركي في نفق كساد طويل.

وستدفع بورصة نيويورك، التي مقرها نيويورك وتمتلك عدداً من البورصات الأوروبية، مبلغ 250مليون دولار نقدا لسوق الدوحة للأوراق المالية مقابل الحصول على حصة الربع هذه في السوق المالي القطري، بل وموطىء قدم في الأسواق المالية المتزايدة النمو في الشرق الأوسط، الناتجة عن الطفرة الحالية في أسعار النفط. وقد فازت بورصة نيويورك بهذه الصفقة متفوقة على عرضين كانت بورصتا لندن ودويتشة قد تقدمتا بهما للسوق القطري منذ ستة أشهر.

ونقل عن كولين مورتن، أحد مدراء صناديق الاستثمار الأوروبية قوله تعليقا على الصفقة، إنه "ليس هناك شك في أن أسواق الشرق الأوسط في المديين المتوسط والطويل سينموان بسرعة أكبر من الأسواق المالية في الغرب، وإن فكرة شراء حصة في أسواق هذه المنطقة هي فكرة جيدة".

ويلاحظ أن الأسواق المالية العالمية تقوم بدمج أو شراء حصص في إحداها الأخرى مؤخرا، وذلك من أجل تلبية احتياجات زبائنها الخاصة بالاتجار في الأسهم في أي مكان وبسرعة أكبر. يُذكر أن الاضطراب الأخير الذي حصل في الأسواق المالية الأميركية قد ضاعف الضغوط على أسواق المال الأميركية للبحث عن فرص نمو في أسواق اقل تطورا، في الوقت الذي تباطأت فيه وتيرة النمو في العديد من الأسواق المتطورة.

وكانت بورصة نيويورك نفسها قد أعلنت في يناير الماضي أنها ستدفع مبلغ 115مليون دولار للحصول على حصة خمسة بالمئة من سوق الأسهم في الهند، فضلا عن أن بورصة دبي تمكنت من الحصول على حصة أقلية في سوق ناسداك للأسهم التكنولوجية وسوق لندن المالية كجزء من عمليات الشراء المحمومة التي تقوم بها الأسواق المالية حاليا.

وكجزء من صفقة شراء ربع السوق المالي القطري، ستقوم بورصة نيويورك بمساعدة السوق القطري على بناء منصة تبادل دولي للنقد ومشتقات الأسهم فضلا عن تزويده بالتقنية المتقدمة والخبرة لتحسين أدائه اليومي. ويقول بعض المراقبين إن الصفقة يفترض في أن تساعد سوق الدوحة على منافسة سوق دبي المالي في منافستهما على أن يكونا المركز المالي الرئيسي للمنطقة في الوقت الذي تسعى فيها دول المنطقة إلى خفض اعتمادها على المواد الطبيعية.

وحسب بورصة الدوحة، فإن الاتفاق بينها وبين بورصة نيويورك سيمتد لخمس سنوات قابلة للتجديد، باعتبار ذلك "شراكة استراتيجية بعيدة المدى تمت برغبة ورؤية الطرفين ونظرا للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها بورصة نيويورك (يورونكست)".

ويذكر أن جهاز قطر للاستثمار سيطرح جزءا من حصة ال 75بالمئة المتبقية في سوق الدوحة للأوراق المالية بعد اتفاقية الشراكة مع بورصة نيويورك على المساهمين في الوقت المناسب لبيعها. ووصف سوق الدوحة قيمة ما دفعته سوق (نيويورك يورونكست) لشراء حصة الربع فيه بأنه "أكبر استثمار يقوم به سوق نيويورك يورونكست فى سوق مال اجنبى".

من جانبه قال المدير التنفيذي لسوق (نيويورك يورونكست) دانكان ان الاتفاقية ستمهد الطريق لجعل البورصة القطرية سوقا عالميا يحقق مصالح الجانبين كما انها تمثل خطوة كبيرة اتخذها سوق نيويورك للاستثمار في الخارج، مشيرا الى ان الشراكة ستفتح الباب لسوق نيويورك للدخول في شراكات اخرى في المنطقة.

يذكر ان البورصة القطرية تعتبر سوق الاوراق المالية الرئيسية في دولة قطر وتأسست عام 1995لتبدأ عملياتها بشكل رسمي في مايو 1997حيث تضم حاليا 43شركة مسجلة في حين ارتفع حجم السوق الى 500مليار ريال قطري من 18.8مليار ريال عام 2000وفي عام 2005سمح لغير القطريين بالاستثمار في كافة الشركات المدرجة في سوق الدوحة.

أما سوق (نيويورك يورونكست) المالي فتمثل شركات السوق المالية المسجلة فيه وعددها 4000شركة ما مجموعه 30.9تريليون دولار أميركي في حين تبلغ تعاملات السوق في بورصة السندات العادية قيمة تجارية يومية وسطية قيمتها 161مليار دولار.


صفقة بورصة الدوحة تزيد الضغوط على منافسيها في الخليج

http://www.alriyadh.com/2008/06/26/img/266300.jpg

دبي - (رويترز):

تمثل الخطوة التي أخذتها قطر بنقل مهمة إدارة سوق الدوحة للاوراق المالية إلى شركة إن.واي.إس.إي يورونكست جزءا من حملة تحديث ستدفع منافسيها في منطقة الخليج إلى الاقتداء بها.

وقطر هي أول دولة في الخليج تبيع جزءا من بورصتها المحلية في منطقة لا ترقى المعايير المطبقة في بورصاتها إلى مستوى معايير المحاسبة والافصاح العالمية ويهيمن عليها مستثمرون أفراد فيما يؤدي إلى زيادة التقلبات في السوق.

ويظهر بيع قطر 25في المئة من سوق الدوحة مقابل 250مليون دولار والتخلي عن السيطرة الادارية التحديات التي تواجهها المنطقة التي تستثمر فائض دخلها من النفط في شركات غربية. وفي أغلب الاحوال لا تبدو البورصات الاقليمية والشركات المدرجة فيها مغرية للمستثمرين الدوليين أو المحليين بالقدر نفسه الذي تبدو به أسواق أخرى سواء الراسخة منها او الناشئة وأصبحت هذه البورصات تحت ضغط لتحسين أدائها.

وتزيد الصفقة القطرية الضغوط على جيرانها مثل الكويت وأبوظبي للنظر في خطوات مماثلة أو الخروج من السباق على الفوز بلقب البورصة الرئيسية في المنطقة.

وقال فيصل حسن رئيس الابحاث لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتي "بكل تأكيد سيشجع هذا أسواقا أخرى على جلب أفضل الممارسات من مختلف أنحاء العالم. وقد أصبح الارتباط بالبورصات العالمية اتجاها بالفعل."

وفي العام الماضي وافقت دبي على بيع 33في المئة من سوق دبي المالي العالمي إلى ناسداك أو.إم.إكس. وكانت دبي أسست هذه السوق عام 2005لكي تعمل وفق المعايير العالمية وتجذب الشركات الاقليمية لكن منذ ذلك الحين لم يدرج بها سوى 14شركة فقط ثلاث منها فحسب مدرجة إدراجا أوليا.

وفي مناسبتين على الاقل تراجعت شركات عن خططها لبيع أسهم في اكتتاب عام وإدراج أسهمها السوق كان اخرها في مايو ايار الماضي.

وقد نصحت شركة ماكينزي اند كو الاستشارية الكويت ببيع حصة في بورصتها في اطار استراتيجية لجذب مزيد من المستثمرين الاجانب لكن من المستبعد ان تنفذ عملية البيع قريبا لانها تحتاج لموافقة برلمانية.

من ناحية أخرى تعتزم قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم جعل بورصتها مغرية للمستثمرين في الداخل والخارج على السواء. وقال جون الخير مستشار رئيس الوزراء القطري إن الهدف هو جذب سلسلة من عمليات الاكتتاب العام والادراج من شركات في المنطقة ومن خارج منطقة الخليج.

وستسمح الصفقة المبرمة مع إن.واي.إس.إي يورونكست لسوق الدوحة بتحديث التكنولوجيا والتوسع وربما تجذب شركات أجنبية لقيد أسهمها فيها والاستفادة من فوائض النفط في المنطقة. ومن المفارقات أن البورصات الاقليمية تعاني من نقص رأس المال الأجنبي في وقت تتدفق فيه استثمارات صناديق الثروة السيادية من الخليج بالمليارات على الشركات الغربية.

والخطوة التي خطتها قطر تتفق أيضا مع خططها كي تصبح مركزا اقليميا للخدمات المالية. وهي تعتزم تطيق معايير تنظيمية عالمية لصناعة الخدمات المالية في اطار سعيها لجذب الاستثمارات الاجنبية.

وتنوي قطر انفاق نحو 130مليار دولار على البنية الاساسية والصناعة خلال السنوات القليلة المقبلة لتنمية اقتصادها والمساعدة في جذب الاستثمار الاجنبي.

وقال قابيل تشادا مدير العمليات الاستثمارية ببنك اتش.اس.بي.سي في قطر ان "الصفقة يجب النظر اليها في ضوء التطورات الخاصة بقطر... ولها صلة أكبر بتقريب قطر من المعايير العالمية للسماح لها بالمنافسة لجذب رأس المال والسماح لشركات (مقرها قطر) بجمع رأس المال."

وقد ارتفع المؤشر الرئيسي لسوق الدوحة ثاني أفضل أسواق الخليج أداء أكثر من 27في المئة هذا العام وارتفعت السوق العمانية أكثر من 28في المئة.

أما السوق السعودية أكبر أسواق المنطقة فهي الوحيدة التي سجلت انخفاضا إذ تراجعت 11.3في المئة بعد ارتفاعها 38.5في المئة العام الماضي.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:26 AM
ينظمه صندوق تنمية الموارد بالرياض.. الاثنين
تجمع نسائي يطرح فرصاً وظيفية وتدريبية في مشاغل الخياطة والتجميل

الرياض - محمد الحيدر

يعقد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) عن طريق القسم النسائي بالصندوق لقاءً تنسيقياً لإتاحة عدد من الفرص الوظيفية النسائية في المشاغل النسائية لسد احتياجاتها من الكوادر الوطنية وذلك يوم الاثنين 142974ه الموافق 200877م.

ويجمع هذا اللقاء سيدات أعمال ممن يملكن مشاغل نسائية وممثلات عن المعاهد التدريبية المعتمدة في مجال الخياطة والتجميل وكذلك ممثلات عن الجمعيات الخيرية المهتمة بالتدريب في نفس المجال. ويهدف هذا اللقاء إلى التعاون وتوحيد الجهود بين الجهات المشاركة وتحقيق الاستفادة في مجال التدريب والتوظيف. وقد تم توجيه الدعوة لمجموعة من المشاغل النسائية والمجال مفتوح لمن يرغبن بالحضور من سيدات الأعمال اللاتي يملكن مشاغل نسائية عن طريق الاتصال بالقسم النسائي وتسجيل بياناتهن لتأكيد الحضور بموعد أقصاه الأربعاء 1429628ه، كما وجهت الدعوة للمعاهد والجمعيات المذكورة.

ويهدف هذا اللقاء إلى تعريف الحاضرات على برامج الصندوق لدعم التدريب والتوظيف والتي بإمكانهن الاستفادة منها. ومن هذه البرامج الدعم المادي الذي يقدمه الصندوق لتدريب وتوظيف الكوادر الوطنية وفق آلية دعم المؤهلات (من يحملن مؤهلاً مناسباً للوظيفة المحددة) وغير المؤهلات (من يحتجن إلى الالتحاق ببرامج تدريبية تؤهلهن للوظيفة)، كما سيتم عرض برنامج التدريب على رأس العمل والذي من خلاله تستطيع المتدربة تطبيق تدريب عملي في المشغل ويشترط في هذا البرنامج أن يكون لدى المتدربة الأساسيات المطلوبة للمهنة التي ستتدرب عليها وسيتم منح المتدربة 1500ريال مكافأة شهرية أثناء فترة التدريب وستمنح جهة التدريب 500ريال تكلفة تدريب المتدربة في الشهر.

وسيتم في اللقاء توجيه رسالة لكل من المشاغل والمعاهد والجمعيات لما يأمله صندوق تنمية الموارد البشرية منهم من تعاون في مجال التدريب والتوظيف.

وبإمكان من يرغبن بالعمل في المشاغل النسائية التقديم لدى القسم النسائي بتسجيل بياناتهن في مقر القسم النسائي الكائن في شارع المعذر- مقابل البنك السعودي الفرنسي، هاتف 2790804تحويلة 5060- 5080فاكس 4649486

bhkhalaf
26-06-2008, 10:29 AM
22.854مليار جنيه حجم أعمال بنك فيصل الإسلامي في نهاية مايو 2008

القاهرة - مكتب "الرياض" - احمد ابراهيم:

أظهرت مؤشرات نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري في نهاية مايو 2008ارتفاع حجم أعمال البنك بنسبة 13.07% لتصل إلى 22.854مليار جنيه مقابل 20.213مليار جنيه في 31مايو
2007.كما ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 13.14% لتصل إلى 22.613مليار جنيه مقابل 19.986مليار جنيه في نهاية مايو
2008.وأضاف بيان للبنك تلقته إدارة البورصة امس أن الحسابات الجارية والأوعية الادخارية قد نمت بنسبة 13.6% من 18.354مليار جنيه إلى 20.851مليار جنيه فيما ارتفع إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار من 18.804مليار جنيه إلى 21.775مليار جنيه بارتفاع بلغ 15.8%.

وارتفعت الأصول السائلة بنسبة 11.09% من 1.362مليار جنيه إلى 1.513مليار جنيه وبلغت الموارد الذاتية (المخصصات+ حقوق المساهمين) 2.161مليار جنيه مقابل 1.678مليار جنيه بنمو قدره 28.78%.

وارتفع عدد الحسابات التي يديرها البنك لصالح عملائه بنسبة 9.86% لتصل إلى 820.190ألف حساب مقابل 746.606ألف حساب في 31مايو2007.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:32 AM
اوراسكوم إتمام صفقة تخصيم مستحقاتها المالية من بيع "عراقنا" إلى زين

القاهرة - مكتب "الرياض" - احمد ابراهيم:

أعلنت شركة اوراسكوم تليكوم القابضة المصرية "رابع أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية" عن إتمام صفقة تخصيم مستحقاتها المالية المتولدة عن عملية بيع شركة المحمول التابعة لها بالعراق "عراقنا" الى شركة الاتصالات المتنقلة زين.

وقالت الشركة في بيان إلى بورصة القاهرة أمس الأربعاء ان بنك الكويت الوطني قد قام بترتيب وإدارة عملية البيع في صفقة تجاوزت قيمتها ال 1.2مليار دولار.

كما قام البنك أيضا بترتيب قرض مجمع لتمويل الصفقة لسداد قيمة الصفقة لمجموعة أوراسكوم من خلال تجمع مصرفي مكون من 12بنكا ومؤسسة مصرفية مصرية وإقليمية.

يشمل تجمع البنوك المشاركة في القرض إلى جانب الكويت الوطني كلا من قطر الدولي والخليج والمشرق وكاليون والأهلي والعربي وقطر الوطني والعربي الدولي والخليجي والأهلي المتحد والعربي الإفريقي الدولي.

يشار الى ان زين تدير شبكة بالعراق من خلال وحدة ام.تي.سي-اثير المملوكة لها ومن المتوقع إدماج عراقنا في شبكتها هناك.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:39 AM
أكثر من (1000) مليون طن مواد خام في منطقة تبوك تنبئ عن استثمارات صناعية تعديني ضخمة

http://www.alriyadh.com/2008/06/26/img/266271.jpg

تبوك - عودة العطوى:

تزخر منطقة تبوك بمقومات طبيعية في المواد الخام المعدنية تجعلها من المناطق الواعدة والمرشحة لجذب الاستثمار الصناعي في المجالات التعدينية، والزراعية، والسمكية، والحيوانية، والحرفية.

وقد رصدت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك عدداً من الفرص الاستثمارية في الصناعات التعدينية يضاف إلى ما هو قائم في صناعة الاسمنت والجبس حالياً.

المواد الخام بالمنطقة

تتوافر في منطقة تبوك العديد من المواد الخام التي تتكون مدخلات للصناعة التعدينية وهذه المواد هي: الجبس، والنحاس، والحديد، والحجر الجيري (الكلس). ورمل السيليكا، والفوسفات، والصلصال، والباريت، والألمانيت، والبوزلان، والدولومايت، والفلسبار، والاسبستوس.

ويتوافر خام الحديد في جبل الصواوين على بعد (60)كم شرق قرية المويلح على البحر الأحمر وعلى بعد (120)كم جنوب غرب مدينة تبوك.

أما النحاس والزنك فإنه يوجد منها كميات أكبر ما في جبل الشيزم على بعد 115كم إلى الشرق من مدينة الوجه، أما الرصاص والزنك فإنهما يوجدان في وادي الازنم جنوب مدينة ضباء، وفي جبل ديلان شمال أملج، أما الجبس فإنه يوجد في المنطقة بطول الساحل من خليج العقبة حتى ينبع، وأهم هذه المواقع موقع مقنا وكذلك في شرم ماهر وموقع مرسى مقبرة، وفي طويل الكبريت، كما يوجد خام الصلصال بكميات اقتصادية في دمج قرب مدينة تبوك وغرب وادي ابوعرادة شرق تبوك أيضاً، أما الحجر الجيري (الكلس) فيوجد بكميات كبيرة في وادي سلمى وجنوب شرق مرجيه، وبهضبة رأس مهاريش بضباء وبجبال حقل، ويوجد خام الدولومايت الذي يتكون من كربونات الكالسيوم والمغنسيوم في محافظة أملج ويمكن استخدام هذا الخام في صناعة الزجاج، والصناعات المعدنية، أما رواسب السيليكا النقية فهي موجودة في وادي الهدا وجبل الفوهة غرب مدينة تبوك وتدخل هذه المادة في صناعة الزجاج ومواد البناء ويمكن في منطقة تبوك إنتاج أهم أنواع الزجاج ومنها زجاج الصودا والحجر الجيري، وزجاج الصودا والرصاص، وزجاج البوروسيليكات وزجاج السليكا المنصهر، والزجاج الملون.

الصناعات الممكن قيامها

يمكن أن تقوم على هذه المواد الخام صناعات مثل صناعة الصاج والصناعات المستخدمة في الزراعة وقطع غيار السيارات، وبذلك استخدام خام الحديد كما يمكن قيام مصانع لإنتاج بعض المنتوجات النحاسية المتعددة وكذلك المنتوجات المعتمدة على الزنك وكذلك إنشاء مصنع بطاريات الرصاص وغيرها من الصناعات.

أما الجبس فقد تم مؤخراً إنشاء مصنع للجبس لشركة أسمنت تبوك وهناك مصنع صغير لتصنيع بعض التشكيلات الجبسية ويمكن استخراج خام الجبس ومعالجته لتصبح جبس منتصف التيمو ومصيص الجبس وتعبئته لغرض التسويق الداخلي والخارجي، وتقوم على الجبس صناعات عديدة منها إنتاج الألواح الجبسية للجدران والأسقف المعلقة والكرانيش والأعمدة. كما يدخل الصلصال في صناعة الطوب والبلوك الأحمر الطفلي، وقرميد الأسقف، وإنتاج الأنابيب الفخارية، ويمكن قيام صناعات فخارية متعددة. أما الصناعات القائمة على الحجر الجيري (الكلس) منها صناعة الأسمنت ويوجد في منطقة تبوك إحدى أكبر مصانع الأسمنت في المملكة ويمكن قيام مصنع آخر قرب مواقع المواد الخام لسد الحاجة المتزايدة من مادة الأسمنت. ويمكن قيام صناعة آلية لقطع صخور الحجر الجيري إلى قوالب متساوية الأبعاد وذلك لبناء الحوائط في الأبنية. كما تدخل العديد من المواد في صناعة الزجاج والصناعات القائمة على الزجاج والتي تدخل في مناح كثيرة في حياتنا اليومية.

إن توافر هذه المواد الخام من المعادن يرشح منطقة تبوك أن يكون الاستثمار الصناعي إحدى الفرص الواعدة التي تكون مغرية لرجال الأعمال خاصة بعد تنفيذ البيئة التحتية من مشاريع الطرق والمياه والكهرباء والاتصالات التي عمت مساحة كبيرة من المنطقة ويحظى دعم النمو الاقتصادي للمنطقة بدعم ومتابعة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك الذي يحرص أن تستفيد المنطقة اقتصادياً من مميزاتها التنافسية سواء في مجال الاستثمار الصناعي أو الزراعي أو السياحي أو التجاري، فهذه الفرص الواعدة ستكون قادرة على جذب رؤوس الأموال إلى المنطقة وكذلك خلق فرص عمل لأبناء المنطقة خاصة أن المنطقة من أكبر مناطق المملكة في الجذب السكاني نتيجة لما يتوافر فيها من مقومات اقتصادية مهمة.

bhkhalaf
26-06-2008, 10:48 AM
لماذا يتجه المستثمرون إلى سحب مدخراتهم من الصناديق الاستثمارية في شهري (يوليو وأغسطس)؟

تحليل - عبداللطيف العتيبي

يتجه أغلب المستثمرين في الصناديق الاستثمارية إلى سحب جزء أو كل مدخراتهم الشخصية، للأنفاق والصرف والسفر في إجازتهم الصيفية، خاصةً خلال الشهرين المقبلين، ويُعد هذا الأمر طبيعياً ووقتياً وسرعان ما تعود الصناديق الى وضعها السابق بعد الاجازة، وسيعود المستثمرون اليها بعد قضاء الاجازة السنوية وهذا ما يحدث عادة في الاسواق العالمية.

ولكن، لازالت الصناديق بحاجة الى عودة الثقة، لاسيما أن عدداً من الصناديق الاستثمارية، أصابها هبوطاً حاداً أكثر من 50في المائة من قيمتها، في فبراير 2006، في حين أن التوقعات القائلة أن الصناديق لا تتأثر بارهاصات السوق غير صحيحة.

إلى ذلك، ربحت الصناديق المستثمرة في سوق الأسهم السعودية في الأسبوع الماضي 800مليون ريال، وبذلك ترتفع أصولها إلى 35.9مليار ريال، قياساً بأدائها في الأسبوع ما قبل الماضي والتي بلغت 35.1مليار ريال، بنسبة ارتفاع 2.2في المائة.

صناديق الاستثمار الإسلامية:

انخفضت الصناديق الإسلامية إلى 22.3مليار ريال، مقارنةً بأدائها في آخر تداولاتها في الأسبوع الأسبق، بلغت 22.8مليار ريال، أي أنها خسرت خلال هذه الفترة 500مليون ريال، بنسبة انخفاض 2.2في المائة.

أفضل أداء خمسة صناديق إسلامية
مقارنةً بأدائها مع الأسبوع قبل الماضي:

في المرتبة الأولى: صندوق "الصفاء" التابع لشركة كام السعودي الفرنسي، وبنسبة ارتفاع 6.67في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من قبل اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة، وبنسبة ارتفاع 3.66في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الرياض للاسهم 2لدى شركة الرياض المالية، بنسبة 2.80في المائة . ويلية في المرتبة الرابعة: صندوق الأسهم المحلية التابع لشركة الراجحي للخدمات المالية، بنسبة 2.21في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق "الرائد" لدى شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، بنسبة 1.95في المائة.

صناديق الاستثمار التقليدية:

ربحت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 200مليون ريال، حيثُ سجلت أصولها 12.5مليار ريال، مقارنةً باستثماراتها في الأسبوع الأسبق، والتي بلغت 12.3مليار ريال، بنسبة تراجع بلغت 1.6في المائة.

أفضل أداء خمسة صناديق تقليدية
مقارنةً بأدائها مع الأسبوع قبل الماضي:

جاء في المرتبة الأولى: صندوق الرياض للاسهم 1لدى شركة الرياض المالية، بنسبة ارتفاع 2.39في المائة، ويليه في المرتبة الثانية: صندوق "الفريد" التابع لشركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، بنسبة 2.38في المائة.، ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم السعودية المدار من قبل شركة رنا للاستثمار، بنسبة 2.05في المائة. ويليه رابعاً: المساهم لدى شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، بنسبة 2.04في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية التابع لشركة اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة، بنسبة 1.97في المائة.

bhkhalaf
26-06-2008, 11:00 AM
الخام الأميركي يتراجع 8 دولارات عن سعره القياسي قبل اجتماع جدة...

9 تريليونات دولار إيرادات نفط الخليج حتى 2020

لندن - رفله خرياطي الحياة - 26/06/08//

يُتوقع ان تحقق دول مجلس التعاون الخليجي نحو تسعة تريليون دولار من مبيعات نفطها بين 2007 و2020، ما يؤهلها لتصبح احدى ركائز النظام المالي الدولي والاستقرار الاقتصادي فيه خصوصاً ان نسبة استثمارات هذه الدول من دخولها في الاسواق الخارجية ستراوح بين 30 و60 في المئة بينما سيتم استثمار النسب الباقية في الاسواق المحلية. وسيصل حجم الاستثمار الداخلي الى حدود 230 بليون دولار سنوياً. وتوقع برايان كيد من «باركليز كابيتال» في لندن ان يتم انفاق نصف هذا المبلغ (15 في المئة من الدخل العام) لتطوير قطاع الطاقة وزيادة الانتاج. وقال كيد في اتصال مع «الحياة» ان تدفق هذه المبالغ الضخمة الى خزائن دول الخليج وزيادة مخصصات الانفاق الداخلي وتطوير الانتاج قد يثير موجة اضافية من التضخم الذي يعاني منه سكان منطقة الخليج. ويُقدر معهد «غلوبال ماكنزي» ان استمرار الطلب على النفط والغاز، خصوصاً من دول الخليج المصدر الاساسي للطاقة في العالم، سيؤمن بين 5 و9 تريليون دولار.

وشدد المعهد، في تقريره الفصلي الاخير، على ان سعر النفط الذي لا يتوقع تراجعه الا في حال حدوث ركود دولي شامل، سيُحدد حجم الثروات الخليجية وتدفق الاستثمارات الى الخارج. وقال انه «حتى مع سعر برميل يتراجع من مستواه الحالي الى 50 دولاراً، سيصل حجم الدخل الى 4.7 تريليون دولار في العام 2020 اي نحو 2اضعاف حجم الدخل خلال الاعوام الـ14 الماضية، لكن مع استقرار السعر عند 100 دولار، ستستطيع دول الخليج جمع 8.8 تريليون دولار في نهاية العقد الثاني.

وفي نظرة الى الاستثمارات الخليجية في الاسواق المحلية منذ العام 1993 يظهر ان دول المجلس استثمرت نسبة 20 في المئة من دخلها في برامج التنمية والمشاريع الجديدة وغيرها مثل ما يجري في دول اوروبا والولايات المتحدة. واذا استمرت دول المنطقة بنهجها عبر زيادة الاستثمارات المحلية بنسبة 6.1 في المئة سنوياً يصبح حجم الاستثمارات الداخلية في العام 2020 نحو 3.2 تريليون دولار اي نحو 230 بليون دولار سنوياً. يُشار الى ان القطاع الخاص الخليجي يستثمر حالياً نسبة 25 في المئة من ثرواته محلياً بعدما كانت النسبة نحو 15 في المئة العام 2002.

ولاحظ كيد ان «ضيق مجال الاستثمار المنتج في دول الخليج سيُحتم زيادة الانفاق الاستهلاكي وتنفيذ مشاريع قد تستفيد منها دول اجنبية لكنها تؤمن فرص عمل داخلية».

وافاد تقرير المعهد ان «القيادات الشابة» في بعض دول الخليج اعلنت خططاً لزيادة الاستثمارات في الاسواق المحلية لتنويع مصادر الدخل المستقبلية، بعيداً عن النفط، ولايجاد فرص عمل للمواطنين خصوصاً الاجيال الجديدة. وقدر التقرير انه اذا رفعت دول الخليج استثماراتها المحلية الى نسبة 28 في المئة من الناتج المحلي سيعني ذلك بالارقام نحو 4.2 تريليون دولار خلال 14 سنة. وفي حال بقاء اسعار النفط بمتوسط 100 دولار للبرميل يمكن لدول الخليج ضخ ما يصل الى 5 تريليون دولار في الاسواق الدولية في الفترة حتى السنة 2020 ما يرفع مجمل ما ستمتلكه من اصول خارجية، وبشكل متدرج، الى 10.5 تريليون دولار. وسيؤثر تدفق هذه الاستثمارات الى اسواق العالم او سحبها ايجاباً او سلباً في مستوى الفائدة على العملات الرئيسية والسيولة وحتى ايجاد فرص عمل جديدة.

وفي نيويورك (ا ب) تراجع سعر الخام الاميركي نحو 5 دولارات للبرميل في عقود آب (اغسطس) بعدما اظهرت بيانات أسبوعية امريكية زيادة مفاجئة في مخزونات الخام بالولايات المتحدة الاسبوع الماضي مع انحسار نشاط مصافي التكرير. وقالت ادارة معلومات الطاقة ان مخزونات النفط الخام الاميركية ارتفعت 800 ألف برميل الى 301.8 مليون برميل على مدى الاسبوع المنتهي في 20 حزيران (يونيو) بينما كانت توقعات المحللين لتراجع قدره 1.4 مليون برميل.

bhkhalaf
26-06-2008, 11:03 AM
أحمد محمد علي لـ«الحياة»: الخدمة ليست للحجاج والمعتمرين فقط...

«الإسلامي للتنمية» يسوّق مشروع الأضاحي عبر «البريد السعودي»

جدة - جمانة خوجة الحياة - 26/06/08//

أعلن البنك الإسلامي للتنمية أمس ممثلاً في لجنة الإفادة من الهدي والأضاحي توقيع اتفاق مع مؤسسة البريد السعودي، يتم بموجبها تسويق وبيع المؤسسة سندات الهدي والأضاحي والصدقة والفدية الخاصة بمشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، عن طريق مكاتب مؤسسة البريد السعودي المنتشرة في جميع مناطق المملكة من مدن وقرى وهجر. وينصّ الاتفاق أيضاً، على استخدام ال***** الإلكترونية الخاصة في «البريد» في مجالات البيع والتسويق والخدمات الحكومية والتجارة الإلكترونية، الأمر الذي يوفّر سندات الهدي والأضاحي بسهولة لكل من يرغب فيها في المملكة، إضافة إلى تسهيل مهمة الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين في شراء تلك السندات.

وفي هذا الخصوص، قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي لـ«الحياة»: «إن البريد السعودي سيسهم في التعريف بمشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، كذلك في التيسير للراغبين في الحصول على سندات الهدي والأضاحي والصدقة والفدية الخاصة بالمشروع». وأضاف بعد توقيعه اتفاقاً عن لجنة الهدي والأضاحي في البنك مع رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بنتن في مقر البنك في جدة أمس، أن «هذه الخدمة ليست فقط للحجاج والمعتمرين، بل هي لجميع المواطنين في جميع أنحاء المملكة، نظراً إلى توزيع وانتشار مكاتب البريد في المملكة»، إضافة إلى أن «تواصل البريد السعودي مع الخارج سيخدم المجتمعات المسلمة خارج المملكة»، مشيراً إلى أن «الكثير من المجتمعات الإسلامية خارج نطاق العالم الإسلامي تلاقي صعوبات في أداء نسك الأضاحي». وزاد أن هذا الاتفاق «سيوفّر لهم هذه الخدمة التي ستؤدى نيابة عنهم في المشاعر المقدسة». ولفت إلى أن هذه الخدمة متوافرة طوال السنة لكل المسلمين في أنحاء العالم بالنسبة إلى الصدقات، لمن يريد التصدق لأي سبب من الأسباب.

وقال بنتن: «إن مؤسسة البريد السعودي ستكون بمثابة منفذ تسويقي للبنك الذي يوفر هذه خدمة لكل المسلمين، وذلك داخل المملكة عن طريق فروعنا المنتشرة التي تبلغ 5 آلاف فرع، أو على مستوى العالم عن طريق شبكة الانترنت»، إضافةً إلى «التعاون مع مؤسسات البريد الأخرى في العالم». ولفت إلى أن «البعض يواجه صعوبات، خصوصاً في الدول الغربية في ذبح الصدقات وتوزيعها».



...«البريد» تعلن عن خدمات جديدة

أعلن رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور صالح بنتن «تقديم خدمات جديدة للمواطنين قريباً، كإصدار بطاقته، وجواز سفره والحصول على تأشيرات، إضافة إلى تجديد الرخصة».

وأضاف بنتن: «يستطيع المواطن الحصول على الخدمات وهو في منزله»، موضحاً أن موظفاً يأتي إليه ليأخذ ما يلزمه لإنهاء معاملته اللازمة. وأن «أولى هذه الخدمات في هذه المجموعة هي تجديد الرخص، وستضاف إليه مجموعة من الخدمات الأخرى»، مؤكداً أن «مجموعة الخدمات هذه ستكون جاهزة خلال سنة»، وذلك إلى جانب مميزات ستكون مصاحبة معه مثل: «رسائل مجانية يستطيع الشخص إرسالها عن طريق البريد الممتاز، إضافة إلى خدمات أخرى». وأضاف أن خدمة تجديد الرخص التي أعلنت عنها المؤسسة في آذار (مارس) الماضي، «لا يعرف الكثير من المواطنين شيئاً عنها، وهي خدمة لا تستغرق أكثر من ساعتين لتجديد الرخصة، وإيصالها إلى مقر عمل المواطن».

وزاد: «نحن الآن نطبق نظام الجودة على خدمة تجديد الرخص، للتأكد من جودتها لناحية فقد رخصة القيادة أو التأخير في تجديدها»، مشيراً إلى أنه «عندما نحصل على شهادة الجودة، ستكون هناك حملة إعلامية قوية، لتعريف المواطنين بها، للتخفيف من الزحام الموجود في مكاتب المرور وللتسهيل على المواطنين».

فهد88
26-06-2008, 12:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير لك ولقراء تداول

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير على ما تبذله من جهد متواصل وعطاء مثابر

لك دعواتي القلبية

سعد الجهلاني
26-06-2008, 01:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير لك ولقراء تداول

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير على ما تبذله من جهد متواصل وعطاء مثابر

لك دعواتي القلبية

:601: :601: :601: :601:

bhkhalaf
26-06-2008, 01:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مساء الخير لك ولقراء تداول

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير على ما تبذله من جهد متواصل وعطاء مثابر

لك دعواتي القلبية


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك وجزاك كل خير وبارك فيك ووفقك أخي الكريم فهد

تحياتي

bhkhalaf
26-06-2008, 01:38 PM
:601: :601: :601: :601:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله مساءك وجزاك كل خير وبارك فيك ووفقك أستاذنا القدير

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
26-06-2008, 01:46 PM
تحليل
صفقة استحواذ سابك على وحدة GE (نظرة خاصة)

محمد عبدالله السويد@

هل من الممكن أن تكون الصفقة فاشلة؟ هذا سؤال يدور في أذهان الكثيرمن المستثمرين وهم يراقبون ما يحدث للاقتصاد الأمريكي من مشاكل ائتمانية، ويخيفهم اكثر هبوط سعر صرف الدولار الأمريكي المستمر مع ازدياد المخاوف من شبح الركود أو الحديث المتكرر عن الكساد في وسائل الإعلام العالمية.

بحسب اعتقادي فصفقة الاستحواذ هذه من المحتمل أن تكون اذكى وانجح صفقة تقوم بها شركة عربية خارج حدود المنطقة وفي وقت يكون فيه الاقتصاد الأمريكي على مشارف الركود ومشاكل ائتمانية حقيقية بالإضافة إلى عدم وضوح اسباب بيع شركة جي اي لوحدتها المذكورة.

لا أعلم ماذا يدور في ذهن مجلس ادارة سابك عندما اتخذ مثل هذا القرار الجريء ولكن دعونا نتحدث بحسب وجهة نظرنا الخاصة. أحد أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار حاليا هو أن تركيبة الاقتصاد العالمي بدأت في التغيير والكثير من التجارب السابقة لا يمكن أن تتكرر بالشكل الذي كانت عليه فالظروف قد تغيرت. مساهمة الولايات المتحدة في الناتج القومي العالمي انخفضت وبدأت في التقلص حيث بدأت تعتمد بشكل أكبر على الصادرات للأسواق الخارجية وأهو أمر كفيل بتخفيف وطأة حالة الركود المتوقعة خلال السنوات القليلة القادمة بإذن الله.

الامر الآخر مرتبط بالدولار الأمريكي فمن المتوقع أن يستمر في الهبوط أو يستمر لفترة طويلة في المستويات المتدنية الحالية وهو الأمر الذي سيساعد على زيادة صادرات الولايات المتحدة للأسواق الخارجية، وهو أمر سيدفع الحكومة الأمريكية لمواصلة سياسة الدولار الضعيف لدعم صادراتها. في نفس الوقت هناك أسواق ناشئة بدأت في التحول بشكل تدريجي إلى اسواق ناضجة، فبحسب بنك كرديت سويس من المتوقع ان تزداد مساهمة الصين والهند في الاقتصاد العالمي إلى اكثرمن 30% حتى سنة 2030م، وهو الأمر الكفيل بأن يزيد الطلب على المنتجات الأمريكية بسبب ضعف الدولار.

المثير في الأمر أن وجود وحدة لسابك خارج السعودية سيكون عاملا استراتيجيا خاصة وأن السعودية ستكون مضطرة لاحقا في حال استمرار ضعف الدولار لفك الارتباط معه او حتى تعديل سعر الارتباط، وهو أمر أراه واردا خلال السنتين القادمتين بعد أن تزداد ضغوط التضخم على الاقتصاد السعودي وتضطر المؤسسة لاتخاذ خطوة جذرية لمعالجة المسألة. في الجانب الآخر ازدياد سعر النفط مؤخرا لا اعتقد أن سببه المضاربون فقط بحسب ما يصرح به بعض المسؤولين، بل المسألة ابسط من ذلك بكثير.

هناك اسواق ناشئة كالصين والهند بدأت تتطور وتتحسن، هذا الأمر الذي كان الدافع الأساسي لارتفاع اسعار المنتجات البتروكيماوية، هذا الطلب من المتوقع أن يستمر خلال السنوات القادمة فهناك تقارير متعددة عن زيادة حجم الاستثمارات في صناعة النفط والبتروكيماوية وهو الأمر بحسب تصوري الذي يدفع اسعار النفط للارتفاع لمستويات أعلى من 100دولار، فتشكيلة الطلب العالمي على النفط بدأت في التغير وهناك سوق يتكون من ملياري مستهلك تقريبا ستدخل من ضمن المستهلكين الجدد للموارد العالمية، لهذا فمن غير المنصف أن يلام ارتفاع النفط على مضاربات البورصات فقط والتي تعتبر عنصرا مساعدا فقط في تشكيل سلوكيات السوق.

أتصور أن شركة سابك تتحمل عبء توضيح وجهة نظرها بخصوص صفقة الاستحواذ هذه خاصة وأنها انتهت ولم يعد مهما الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالإستحواذ، فنشرهم لمعلومات اكثر عمقا عن حيثيات الصفقة سيحسب في مصلحة شفافية الشركة المعهودة خاصة وأنها طفقت تتوسع في استثماراتها البتروكيماوية محليا وعالميا.

@ مجموعة الخليج للاستثمار - دبي

bhkhalaf
26-06-2008, 01:53 PM
دراسة لغرفة تجارة وصناعة أبوظبي حول الآثار المتوقعة للسوق الخليجية المشتركة
الاقتصاد السعودي مرشح للسيطرة على الأسواق الخليجية

http://www.alriyadh.com/2008/06/26/img/266818b.jpg
أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية خلال قمة الدوحة والتي تمخض عنها قيام السوق الخليجية المشتركة

دبي - مكتب - "الرياض"، عزالدين مسمح:

قالت دراسة اماراتية حديثة إن القدرة التنافسية لبعض قطاعات الصناعة الإماراتية ستتأثر سلباً بنظيرتها السعودية في حال تطبيق السوق الخليجية المشتركة بشكل كامل.ولفتت الدراسة الصادرة عن مركز المعلومات في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي وحصلت "الرياض" على نسخة منها إلى أن اقتصاديات دول مجلس التعاون تختلف من ناحية الحجم، حيث يعتبر اقتصاد المملكة الأكبر حجماً سواء من ناحية الناتج والموارد البشرية والطبيعية، ولذلك فإن للمملكة ميزة تنافسية مكتسبة على بقية الدول كما تختلف الدول من ناحية الموارد المالية، حيث يشكل النفط والغاز المصدر الرئيس للسيولة وللدخل والإنفاق الحكومي وبصورة كبيرة للمملكة والإمارات والكويت وقطر. بينما تأتي سلطنة عمان على مستوى أقل تليها البحرين وهي غير نفطية. ووفقاً لغرفة أبوظبي فإن الاقتصاد المتقدم للمملكة، خصوصاً في القطاع الصناعي وفي قطاع الإنتاج الزراعي والحيواني، سيؤدي إلى سيطرة قوية على الأسواق الخليجية، والمنافسة في هذه المجالات يمكن أن تحدث آثاراً سلبة على الاقتصاد الاماراتي في هذه القطاعات على المدى القصير والمتوسط. وأوضحت الدراسة أن المملكة تعتبر أكبر منافس في الأسواق الخليجية بمنتجات الألبان وفتح الباب بصورة واسعة عبر السوق المشتركة يمكن أن يضر كثيراً قطاع المنتجات الحيوانية والنباتية الاماراتي، ما لم تكن هنالك ضوابط تنظم سوق المنتجات الحيوانية بحيث لا يضار المنتج المحلي الاماراتي.

وجاء في تفاصيل الدراسة أن السوق الخليجية المشتركة تأتي كخطوة رئيسية وهامة في مسيرة التكامل الاقتصادي الخليجي بعد قيام الإتحاد الجمركي في يناير 2003م الذي يعتبر تقدمًا كبيرًا في الطريق لقيام السوق الخليجية المشتركة. وبعد التأكيد على ضرورة قيام السوق في قمة مسقط لدول المجلس عام 2001م م وفي قمة الدوحة 2002م وإقرار البرنامج الزمني لقيام السوق واستكمال شروطها ومتطلباتها، صدر إعلان الدوحة لقيام السوق الخليجية المشتركة في ديسمبر 2007م في الدورة الثالثة والعشرين لمجلس دول التعاون. ويعتبر قيام السوق تطورًا كبيرا بل مرحلة متقدمة للتكامل الاقتصادي الخليجي. حيث تحقق مبدأ المساواة الاقتصادية بين الخليجيين لتتمتع الشركات الخليجية والمستثمرين والعمالة بجميع المزايا التي تمنح للمواطنين في أي دولة من دول مجلس التعاون.

إعلان الدوحة

نص على المعاملة المتساوية للخليجيين في:

1-مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

2- ممارسة المهن والحرف.

3- تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات.

4- التأمين الاجتماعي والتقاعد

5- تملك العقار

6- تنقل رؤوس الأموال.

7-المعاملة الضريبية.

8- الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.

9-التنقل والإقامة.

وتهدف السوق الخليجية المشتركة بذلك إلى إيجاد سوق واحدة يتم من خلالها الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة في الاقتصاد الخليجي وفتح مجال أوسع للاستثمار البيني والأجنبي وتعظيم الفوائد الناجمة عن إقصاديات الحجم ورفع الكفاءة في الإنتاج وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد وتحسين الوضع التفاوضي لدول المجلس وتعزيز مكانتها الفاعلة والمؤثرة بين التجمعات الاقتصادية الدولية. ولقد أتاحت الاتفاقية حرية التنقل والإقامة والعمل للخليجيين في الوظائف الحكومية وفي القطاع الخاص الحق في التأمين الاجتماعي والتقاعد، وممارسة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية وتملك العقارات والمساكن والمساواة في المعاملة الضريبية وتداول الأسهم وتأسيس الشركات والاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الدولة.

وألغت بذلك الاتفاقية اشتراط الشريك المحلي للخليجيين، والشروط الأخرى على المستثمرين الخليجيين. وهنالك لجنة مشتركة للسوق الخليجية وهي مشكلة من وزارات الاختصاص في الدول لعلاج أي صعوبات ومعوقات في تنفيذ قيام السوق المشتركة.

السوق الخليجية.. لماذا؟

المساحة الإجمالية لدول المجلس الست تبلغ حوالي 2.6مليون كيلو متر مربع ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون ( 725مليار دولار) حسب إحصاءات 2006م ويبلغ عدد سكانها 38مليون نسمة، بينما تمتلك هذه الدول 45% من احتياطات العالم من النفط.

وبسبب النفط والغاز فإن لدول المجلس أهمية كبيرة على الخارطة الاقتصادية العالمية. ازدادت هذه الأهمية ببروز المنطقة كمركز مالي وتجاري عالمي وسيط بين القارات، آسيا، أفريقيا، أوروبا. وبالرغم من هذا الثقل الاقتصادي الكبير فإن حجم التبادل التجاري الخليجي البيني يشكل نحو 8% فقط من إجمالي التجارة الخليجية مع العالم.

ويتصف السوق الخليجية بسيولة عالية وطاقات استثمارية كبيرة تجعلها من أهم أسواق المنطقة. ونظرًا للتجانس الاجتماعي والثقافي والعلاقات القوية التي تربط هذه الدول كان طبيعيًا أن تتجه للتكامل الاقتصادي في عصر العولمة والتكتل الاقتصادي الإقليمي، حيث يتيح هذا التكتل مزيدًا من المزايا والوزن الاقتصادي والسياسي.

ماذا توفر السوق لمواطني الخليج؟

تقوم السوق الخليجية المشتركة، على المبدأ الذي نصت عليه المادة الثالثة من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة، بأن يعامل مواطنو دول المجلس الطبيعيون والإعتباريون في أي دولة من الدول الأعضاء معاملة مواطنيها نفسها من دون تفريق أو تمييز في المجالات الاقتصادية والخدمية.

كما تساوى السوق الخليجية بين مواطني الدول الست في ممارسة المهن والحرف، وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية، وتملك العقار، وتنقل رؤوس الأموال، المعاملة الضريبية. وبالإضافة للمسائل الاقتصادية تشمل الاتفاقية التأمين الاجتماعي والتقاعد، والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، التنقل والإقامة. مما يجعلها ذات أثر اجتماعي بالغ الأهمية. أن التكتل والاندماج يؤدي إلى نتائج ازدهار اقتصادي وتراكم للقدرات والثروات، وازدياد لحجم الشركات، وتكتل الدول الخليجية في سوق مشتركة يحمل مزايا أبعد بكثير من التي يمكن أن نتصورها عند الحديث عن مجرد اندماج اقتصادي، فنحن نتكلم هنا عن دول تشترك في اللغة والدين والثقافة والتاريخ، كما تلتقي مع بعضها في حدود مشتركة. تجعلها إطار جغرافي متواصل سهل التنقل والحركة فيه.

خطوات مهدت الطريق

لقد قامت دول مجلس التعاون الخليجي بتنفيذ عدد من الخطوات التي تهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي من أهمها:

@ 1983إقامة منطقة التجارة الحرة.

@ تم إنشاء مركز التحكيم التجاري لدول المجلس.

@ 1998هيئة المحاسبة والمراجعة.

@ 2003تم إنشاء اتحاد الغرف التجارية الصناعية الخليجية وهيئة التقييس.

@ 2003الإتحاد الجمركي تم من خلاله استبعاد الرسوم الجمركية واللوائح والإجراءات المقيدة للتجارة بين دول المجلس وتطبيق رسوم جمركية ولوائح تجارية موحدة تجاه العالم الخارجي.

@ 2005اعتماد السياسة التجارية الموحدة بهدف تعامل دول المجلس مع العالم الخارجي ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى كوحدة اقتصادية واحدة.

ولقد ساهمت هذه الخطوات في التمهيد لإنشاء السوق المشتركة، وشكلت خطوات ومعالم هامة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجه دول مجلس التعاون

@ الاعتماد على النفط والغاز في تمويل الإنفاق الحكومي والتنمية، مما جعلها تتعرض لمخاطر الاعتماد على مصدر واحد رئيسي للدخل.

@ التطورات الاقتصادية العالمية واتفاقية منظمة التجارة العالمية، وتوجهها نحو انفتاح القطاعات الاقتصادية في الإنتاج والخدمات المالية وغيرها.

@ ضرورة تحقيق سياسات التنويع الاقتصادي بتوسيع مجالات وحجم الاستثمارات في القطاعات الغير نفطية، لإيجاد التوازن الاقتصادي المطلوب.

@ تشابه الاقتصاديات والأنشطة يجعل من الضروري وجود منافسة خليجية عادلة وسليمة تفيد في التطوير والتحسين وجودة المنتج.

@ الاستفادة من الميزات التنافسية لتشجيع الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز والطاقة.

@ ضيق حجم الأسواق المحلية ستساعد السوق في توسيع حجم السوق المتاحة.

@ اتفاقيات التجارة الحرة، والاستفادة من شروط أفضل للتفاوض.

@ احتياج الاقتصاد الخليجي لقدرات ومهارات وخبرات متقدمة، في البحث العلمي والتقنية والعلوم.

@ تأخر في تطبيق الخطوات وفي تنفيذ المعالجات الضرورية.

@ الضعف في المعلومات والشفافية والقدرات الاتصالية، وعدم توفر معلومات دقيقة عن العمالة الخليجية وأنشطة الشركات الخليجية.

@ النظرة الضيقة للمصالح والمكاسب المباشرة عند المنفذين.

@ الاحتياج لقدرات وخبرات لإدارة الاقتصاد بكفاءة.

@ إعطاء دور أساسي للقطاع الخاص في تحقيق السوق الخليجية المشتركة فهو أكبر أداة لقيام سوق فاعل.

@ تفاوت التضخم في الاقتصاديات الخليجية، وتفاوت أرقام الناتج المحلي ومعدلات النمو، وهو ما يجعل القوة الشرائية لمواطني بعض الدول أقوى من البعض الآخر.

@ تفاوت وجهات النظر حول الارتباط بالدولار والعملة الخليجية الموحدة.

@ عدم موائمة بعض دول مجلس التعاون الخليجي لتشريعاتها مع متطلبات السوق، واكتفائها بتطبيق تشريعاتها الخاصة التي قد لا تتواءم مع السوق.

@ بطء الإجراءات والبيروقراطية وتعقيدها عند تطبيق نظام السوق المشتركة خاصة أن الموظفين الحكوميين بدول مجلس التعاون سيكونون معنيين بتطبيق تلك الآلية.

@ ضرورة التنسيق الجمركي بين أعضاء هذه السوق المشتركة وتبادل البيانات والإحصائيات بينهم لضمان إقامة السوق المشتركة بسلاسة.

@ عدم وجود هيئات متخصصة مساندة لتطوير الأسواق الخليجية والأعمال لتدعم وتساند فنيًا وبحثيًا السوق الخليجية المشتركة والتطورات المستقبلية نحو التكامل، وتوصي بعلاج العقبات.

@ ضرورة إيجاد آلية لمعالجة الاجتهادات المتباينة في تفسير القرارات والأنظمة المتعلقة بالتكامل الخليجي بأن تكون المرجعية النهائية في التفسير.

@ معاملة المستثمر الخليجي معاملة المستثمر المحلي عبر تسهيل تسجيل الشركات الخليجية وفروعها، وهذا يشمل شركات الوساطة في الأوراق المالية والمصارف الخليجية.

@ القانون ينص على وجود وكيل خدمات مواطن للقيام بأنشطة التجارة والأعمال وتلغي السوق المشتركة ذلك فيما يخص الخليجيين. إلا أنه في حالة دخول مستثمر أجنبي مع مستثمر خليجي يتطلب الأمر معالجة واضحة.

الآثار المتوقعة على الاقتصاد المحلي نتيجة لقيام السوق

1- تختلف اقتصاديات دول مجلس التعاون من ناحية الحجم، حيث يعتبر اقتصاد السعودية الأكبر حجمًا سواء من ناحية الناتج والموارد البشرية والطبيعية ولذلك للسعودية ميزة تنافسية مكتسبة على بقية الدول.

2- وتختلف الدول من ناحية الموارد المالية، حيث يشكل النفط والغاز المصدر الرئيسي للسيولة وللدخل والإنفاق الحكومي وبصورة كبيرة للسعودية والإمارات والكويت وقطر. بينما تأتي سلطنة عمان على مستوى أقل تليها البحرين وهي غير نفطية.

3-بناءً على أعلاه فإن الاقتصاد المتقدم للمملكة السعودية خاصة في القطاع الصناعي وفي قطاع الإنتاج الزراعي والحيواني سيؤدي إلى سيطرة قوية على الأسواق الخليجية ومنافسة في هذه المجالات يمكن أن تحدث آثارا سالبة على الاقتصاد المحلي في هذه القطاعات على المدى القصير والمتوسطة.

4-ويوضح ما ورد أعلاه بصورة جلية حول منتجات القطاع الحيواني والنباتي، أن السعودية هي أكبر منافس مقتدر في الأسواق الخليجية بمنتجات الألبان وبفتح الباب بصورة واسعة عبر السوق المشتركة يمكن أن يتضرر كثيرًا قطاع المنتجات الحيوانية والنباتية ما لم تكن هنالك ضوابط تنظم سوق المنتجات الحيوانية بحيث لا يضار المنتج المحلي.

5- وهنالك أيضًا مخاطر إغراق الأسواق المحلية بمنتجات صناعية أقل سعرًا مما يؤثر سلبًا على الصناعة المحلية والسوق.

6- ما ورد أعلاه حول الإغراق بتفاقم أكثر في ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في دولة الإمارات، وانخفاض الأسعار والتضخم في السعودية، وبعض دول الخليج. إن عدم وجود قوانين وضوابط للمنافسة العادلة يمكن أن يؤدي إلى إغلاق بعض الشركات المحلية وتصفيتها لأنشطتها في ظل عدم توفر حماية مناسبة لها.

7- ويشكل موضوع عدم توفر المعلومات عن الأسواق الخليجية وتبادل هذه المعلومات عن طريق شبكات معلومات أحد عوامل تفاقم المشاكل في حالة قيام السوق، إذ أن المعرفة بطبيعة حركة الأسواق ومسارات التجارة والأسعار، والتكاليف تجعل المخاطر يمكن أن يجري تقديرها على نحو رشيد ومناسب.

8-وهنالك القطاع المالي إذ أنه في ظل التشبع بعدد البنوك الكبير وفروعها المتعددة فإن دخول بنوك خليجية أخرى سيؤدي إلى إضعاف العديد من البنوك خاصة وأن البنوك السعودية هي الأكبر حجمًا والأكثر حركة.

9- أن إيجاد إطار فاعل للشراكة الاستثمارية والتعاون بين القطاع الخاص الخليجي يمكن أن يكون صمام الأمان لتقليل آي آثار سالبة تطرأ على مختلف القطاعات الاقتصادية. ومثال لذلك تشجيع قيام شركات مساهمة عامة على المستوى الخليجي، ولتشجيع اندماج البنوك الخليجية والشركات محدودة المسؤولية في مجموعات، وذلك عبر حوافز وتسهيلات ومبادرات.

10- أن الكثير من المعوقات ستظهر في المراحل التطبيقية المختلفة لقيام السوق، وأول هذه العقبات تتمثل في الآتي:

@ القوانين والنظم المحلية للأعمال والأسواق والتي تختلف من دولة لأخرى وتدخل فيها أوضاع تتعلق بشؤون محلية أو تجارب محلية سابقة. وسيستغرق العمل على تجانس وتقارب القوانين وقتًا، ومن الصعب توحيد القوانين بصورة شاملة.

@ انخفاض مستوى التوعية بأهمية ومتطلبات وفوائد السوق المشتركة لدى قاعدة عريضة من المنفذين والإداريين وذوي العلاقة بالأعمال والأسواق، وهذا يضع تطبيق السوق أمام عقبات التحول والتغيير للنظم والممارسات، والتوجهات. إذ تظهر المقاومة السالبة أو الإيجابية.

@ فقدان التنسيق بين الأجهزة الحكومية المعنية بالشأن الاقتصادي عندما يأتي الأمر إلى مستوى التطبيق والواقع المعاش.

@ الحاجة إلى نظرة إستراتيجية شاملة تقوم عليها خطط على المدى القصير والمتوسط والطويل، وبها برامج عمل متكاملة يشارك فيها كل المعنيين.

الآليات المساعدة لدفع خطوات تطبيق السوق للأمام

نظرًا لاختلاف القوانين والأنظمة والتشريعات بين دول المجلس والمعوقات والمشاكل العديدة المتوقعة، إذ أنه من الصعب تغيير الممارسات إلا عبر التوعية للمسؤولين في القطاعات التنفيذية. لذلك لابد من وجود آلية فاعلة لمعالجة المشكلات. إذ أن تحقيق السوق في الواقع العملي يحتاج لوقت وجهد كبير، ولذلك نقترح ما يلي:

@ ضرورة وجود آلية متابعة فاعلة لإزالة المعوقات أمام تطبيق السوق الخليجية الموحدة بين دول المجلس.

@ أن تتم الآلية على مستويين أو لا المستوى السياسي، وثانيًا المستوى الفني والإداري وفق لما يلي:

@ العمل على تحقيق توافق في القوانين الاقتصادية والتجارية لدول المجلس بصورة خاصة في المواد الأساسية، مما يساعد على الوضوح والشفافية لدى المستثمرين.

@ ضرورة التقارب والتجانس في الرؤى والأفكار بين المسؤولين عن الاقتصاد في دول المجلس عبر دورات ولقاءات وندوات، وأيضًا تدريب لهم.

@ إصدار قوانين للاستثمار متقاربة أو متوافقة.

@ الاهتمام الكبير بإزالة التعقيدات الإجرائية أمام المستثمر الخليجي وتسهيل المعاملات، وتعاون الغرف التجارية الخليجية في تحقيق ذلك. مراجعة حوافز الاستثمار والسعي في أن تكون متقاربة ومتشابهة مثل:
@ الأسعار التشجيعية للأراضي.

@ القروض الميسرة.

@ دعم التدريب بإعانات.

@ تقديم خدمات حكومية برسوم منخفضة.

@ تعرفة الكهرباء والماء.

@ أسعار الوقود.

@ الإعفاء من الضرائب. الترويج لفرص الاستثمارات البينية.

@ تعاني دول مجلس التعاون ضعفا في الترويج والتعريف بالفرص الاستثمارية في كل دولة لدى الدول الأخرى.

@ ولذلك من الضروري عقد لقاء سنوي خليجي خاص بالترويج لفرص الاستثمار.

@ تشجيع قيام معارض خليجية للمنتجات الخليجية صنع في الخليج يكون كل سنة في بلد خليجي.

@ إقامة المناطق الصناعية بالتجهيزات المتقدمة بالتسهيلات المطلوبة تخصص للمستثمرين الخليجيين أو منح ميزات وأولوية لهم في المناطق الصناعية.

@ تقديم المشورة الفنية والقانونية للمشاريع الخليجية المشتركة من قبل جهات متخصصة.

@ إقامة المناطق الحرة.

@ دعم وتشجيع قطاع النقل والشحن ومعالجة مشاكله. تعزيز وتطوير أطر تبادل المعلومات.

@ إنشاء شبكة أو شبكات خليجية مترابطة للمعلومات المتعلقة بالتجارة والأعمال وفرص الاستثمار في القطاعات المختلفة والإجراءات المطلوبة لتقوية السوق الخليجية.

@ إنشاء قناة تلفزيونية اقتصادية خليجية تعمل في إطار تحقيق التكامل الاقتصادي الخليجي ونشر المعلومات.

@ تعزيز دور الغرف الخليجية في إقامة السوق الخليجية المشتركة، نظرًا للأهمية الكبيرة للدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في تحقيق السوق الخليجية المشتركة. مساندة المشروعات الخليجية المشتركة النظر في الأساليب الممكنة لجعل التمويل للمشروعات المشتركة ميسرًا، مثال لذلك:

@ صندوق خليجي مشترك.

@ بنك خليجي للاستثمار.

@ اتفاق مجموعة بنوك لتقديم قروض استثمار لمشروعات كبيرة على مستوى المنطقة.

@ العمل على توسيع حجم الصادرات والواردات البينية. إذ أن التجارة ومكوناتها السلعية هي مجال للاستثمار، وسوق لمنتجات الاستثمارات الصناعية والمشاريع المشتركة.

الحنكبور
26-06-2008, 01:59 PM
أعلن راشد العبد العزيز الراشد ، رئيس مجلس إدارة بنك الرياض ، أن مجلس الإدارة قرر توزيع (1050) مليون ريال ، بواقع (70 ) هلله للسهم الواحد ، وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح البنك عن عام 2008م ، مقارنة بـ ( 1000 ) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي. وذكر الراشد أن أحقية هذه الإرباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجـــلات مساهمي البنك بنهـــاية تداول يـوم الاثنين 1429.6.26 هـ المـــوافق 2008.6.30 م ويشمل توزيع الإرباح كامل الأسهم بحيث تتضمن الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأسمال البنك بالرغم من أن البنك قام باستكمال تحصيل أموال الاكتتاب فقط قبل أربعة أسابيع من تاريخ هذه الإعلان . وسيبدأ البنك في صرف هذه الإرباح اعتباراً من يوم الثـلاثاء 1429.7.12هـ المــوافق 2008.07.15م . وأضـاف الراشد أن توزيع هذه الأرباح يؤكد نهج البنك على تنمية العائد للمساهمين و يعزز إستراتيجية مجلس الإدارة التي تهدف إلى إشراك مساهميه في النجاحات التي يحققها البنك كما تمثل امتدادا واستمرارا لتوزيعات الأرباح التي نفذها البنك . وفي الختام ، أكد الراشد على أن هذه التوزيعات ، كالمعتاد ، تمثل عوائد مجزية لمساهمي بنك الرياض .

مبروك لملاك السهم
:601: :601:

الحنكبور
26-06-2008, 02:03 PM
أعلن راشد العبد العزيز الراشد ، رئيس مجلس إدارة بنك الرياض ، أن مجلس الإدارة قرر توزيع (1050) مليون ريال ، بواقع (70 ) هلله للسهم الواحد ، وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح البنك عن عام 2008م ، مقارنة بـ ( 1000 ) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي. وذكر الراشد أن أحقية هذه الإرباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجـــلات مساهمي البنك بنهـــاية تداول يـوم الاثنين 1429.6.26 هـ المـــوافق 2008.6.30 م ويشمل توزيع الإرباح كامل الأسهم بحيث تتضمن الأسهم الجديدة الناتجة عن زيادة رأسمال البنك بالرغم من أن البنك قام باستكمال تحصيل أموال الاكتتاب فقط قبل أربعة أسابيع من تاريخ هذه الإعلان . وسيبدأ البنك في صرف هذه الإرباح اعتباراً من يوم الثـلاثاء 1429.7.12هـ المــوافق 2008.07.15م . وأضـاف الراشد أن توزيع هذه الأرباح يؤكد نهج البنك على تنمية العائد للمساهمين و يعزز إستراتيجية مجلس الإدارة التي تهدف إلى إشراك مساهميه في النجاحات التي يحققها البنك كما تمثل امتدادا واستمرارا لتوزيعات الأرباح التي نفذها البنك . وفي الختام ، أكد الراشد على أن هذه التوزيعات ، كالمعتاد ، تمثل عوائد مجزية لمساهمي بنك الرياض .

مبروك لملاك السهم
:601: :601:

أبـانمي
26-06-2008, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-=-
الله يعطيك الصحة والعافية ويجزاك ألف خير يالغالي

مع التحية والتقدير لشخصك الكريم

bhkhalaf
26-06-2008, 03:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-=-
الله يعطيك الصحة والعافية ويجزاك ألف خير يالغالي

مع التحية والتقدير لشخصك الكريم


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعافيك ويجزيك كل خير ويبارك فيك أخي الفاضل dwl+

تحياتي