المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يساعدنا تحليل سعر الذهب بقرآة مستقبل سعر العقار ... ؟


عبدالله البراك
22-05-2008, 08:35 PM
عندما نستشرف الحاضر الحالي للاقتصاد السعودي نجد إن التضخم سبّب معاناه للمجتمع بالكامل فاصبحت الدولة والمواطن تحت ضغط غلاء الاسعار سواء كان ذلك على صعيد السلع الاساسية أو السلع الاستهلاكية.
وهنا لابد من التوقف لتعريف التضخم والذي يعني زيادة في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات ، يرتبط معدل التضخم عادة بفترات ضخ بالأموال والتوظيف للمعروض متقلص الحجم من السلع. ويتسبب التضخم الكبير عندما ترتفع الأسعار بنسبة 100 % أو أكثر سنوياً يتسبب في فقدان ثقة الناس بالعملة، لكن كيف يتعامل الناس مع التضخم ؟ من التعريف السابق يتضح لنا ان انخفاض الدولار ساهم في ارتفاع الذهب والعقارات في الدول المرتبطه بدولار ومنها السعودية لذلك غالباً ما يتحول الناس باستثماراتهم تجاه العقارات والذهب كونهما يحافظان على قيمتهم الاستثمارية .
سعى الإنسان منذ القدم للبحث عن سكن وكان ذلك من أولى اهتماماتة ولازال هو هم كل رب اسرة ، اليوم بمجرد الاطلاع على اسعار العقارات سوف نرى الصعوبة الكبيرة في حصول شريحة واسعة من المواطنين على هذا المطلب الاساسي وقد ظهرت دراسات كثير تدل على احتياجات المواطنين على ذلك وعلى حسب معلوماتي فإن 75% من السعودين لا يملكون سكن .
لكن ماهي العوامل التي ساهمت في ارتفاع العقار ؟
تعددت واختلفت الاجابات التي أوعزت ذلك إلى الطلب العالي أو المضاربة بالعقار أو سيطرة تجار العقار على الاراضي إلى غير ذلك من الأسباب. لكن هل هذا صحيح؟
قبل سنتين تقريبا أظهرت دراسة من احدى بيوت الاستثمار الاوربية تشير إلى أن العقارات بالمملكة العربية السعودية رخيصة مقارنة بأسعار العقارات بدول الجوار و ورد في هذه الدراسة إن السعودية تمر بنفس المرحلة التى مرت بها اوربا في الطفرة الصناعية الاولى .ولدي تحفظ على ذلك.
نحن في السعودية لا يوجد لدينا بورصة عقارية نستطيع منها دراسة وتحليل الاسعار فلازال سوق العقار لدينا غير منظم ويحتاج إلى جهود جبارة لكي يتم تنظيمه لذلك سوف ندرس اسعار الذهب بما انه مرتبط تاريخيا بالعقار .
سوف اضع مجموعة من الشارتات للذهب ومنه يستطيع اي محلل تحليل النماذج المتكونة .

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/l3B76876.png (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/3Li76933.png (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/4xZ76997.png (http://www.arb-up.com/)


بالتأكيد دراسة الذهب فقط غير كافية يجب الاخذ بالعامل الاهم وهو السبب في ارتفاع العقارات والسلع الاخرى وأعني "الدولار ".
قبل فترة صرح محافظ النقد السعودي حمد السياري عن عدم وجود نية لفك ارتباط الريال بالدولار وان الدولار يعتبر رخيص جدا. ( توصية غير مباشرة ) . من المهم التذكير بأن السعودية احد الدول التي تضع السياسة النقدية العالمية إذا فمن المؤكد ان المسؤلين في الدولة لديهم نظرة أبعد منا كمراقبين ومحللين .
قبل اسبوعين تقريبا صدر على غلاف مجلة Wall Street Journal توقع ارتفاع الدولار خلال الفترة القادمة وقد تصل هذه الارتفاعات إلى 20 % .توقعات هذه المجلة غالبا تصدق ولها مصداقية عالية في اواسط كبار المستثمرين .
سوف اضع بعض الشارتات للدولار قبل شهر عند تصريح حمد السياري واتركها للمختصين لتحليلها فانا لست خبير عملات ولا انصح بالتعامل بها فهي لعبة بنوك مركزية .

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/Jet77250.png (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/u1077324.jpg (http://www.arb-up.com/)

http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/oef77385.jpg (http://www.arb-up.com/)


نكته التضخم
من الطبيعي ارتفاع اسعار اي منتج خارجي لكن لماذا يرتفع سعر السمك المحلي !!!!!!


عبدالله محمد البراك

tame
22-05-2008, 08:49 PM
تسلم بارك الله فيك ويعطيك الف عافية

علي الدوسري
22-05-2008, 10:07 PM
تسلم اياديك والله يوفقك ويرضى عليك

أول شقردي
22-05-2008, 10:26 PM
جزاك الله خير وانشاء الله نرى الأسواق تعقل عن جنون الارتفاعات

لكن من ناحية هذي النكت فأعتقد أنه أمر منطقي أن يرفع تاجر السمك سلعته وأن يرفع العمال من سباكين ومكانيكيين تكاليف أعمالهم وذلك لمواجهة الارتفاعات في لقمة العيش


نكته التضخم
من الطبيعي ارتفاع اسعار اي منتج خارجي لكن لماذا يرتفع سعر السمك المحلي !!!!!!

البلد الامين
22-05-2008, 11:48 PM
الاستاذ عبدالله البراك تحيه طيبه وموضوعك بالفعل يثير الكثير من علامات الاستفهام واختلاف وجهات نظر المحللين الاقتصاديين عن السبب الحقيق وراء التضخم ولي وجهة نظر شخصيه الذي يحصل في السوق العقاريه في المملكه يذكرني بالفتره التى كنت متواجد بها في امريكا وكانت بداية الية الرهن العقاري وكان هنالك حاجه ملحه في ذلك الوقت والطلب متزايد على المساكن الامر الذي رفع اسعار العقارات بوتيره متسارعه وقفزت العقارات قفزات مرثونيه عجيبه الى درجة ان تحولت سيولة البنوك والموسسات والافراد الى السوق العقاريه وذلك للارباح الخياليه التي يحققها العقار الذي حصل بعد ذلك زياده في المعروض وقلة الطلب مما نتج عنه ازمة الرهن العقاري التى تعيش ويلاتها امريكا في الوقت الحالى والسوق العقاريه في امريكا وصلت الى مرحلة الشيخوخه وغير مرغوب بها هنا في السعوديه السوق العقاريه الان في مرحلة مراهقه واندفاع وسوف تصل الى مرحلة الشيخوخه في خلال ثلاث الى خمس سنوات قادمه وسوف تشاهد وانت تقود سيارتك وانت تنظر الى اليمين والى اليسار لوحات معلقه على البيوت للبيع للبيع للبيع وليس هناك مشتري هذا لاشك سوف يؤدي الى انحدار السوق العقاريه نتيجه لزيادة المعروض وقلة الطلب وثق ان مايحصل في امريكا سوف يحصل لدينا مع فارق التوقيت الزمني تكون استبقا في امريكا ومن ثم لدينا ويفسرها الارتباط الاقتصادي القوي بين البلدين وليس هناك في المفهوم الاقتصادي ارتفاع ارتفاع ارتفاع يكون هناك ارتفاع ووصول الى القمه وثبات فتره زمنيه ومن ثم يبدء مسلسل النزول في تصوري الشخصي اننا في القمه الان وفي مرحلة الثبات وماسيعقب ذلك بدون شك هو البدء في النزول وهذا سوف يحصل وغدا لنظره قريب0

السرووور
23-05-2008, 12:31 AM
اسلام عليك الاخ عبد الله البراك كفيت وفيت ولم يبقى منك لنا الا ايضاح رايك النير وتوقعك والمده شاكرا ومقدرا,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

سهيل الدراج
23-05-2008, 12:58 PM
استاذ عبدالله البراك .. حفظك الله ..

يسعدنى ان اشارك معك في هذا الموضوع الذى شدنى وأعجبنى من ناحية الطرح والمضمون ..
حسب وجهة نظرى القاصرة :

1- الدولار سيذهب الى ابعد مما نتصور ( باذن الله ) لأن المشاكل في الاقتصاد الامريكي كبيرة جداً ويصعب حلها في وقت قصير .. والمؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم واسعار المنازل وسحب المنازل المرهونة والعجز في ميزانية الدولة والميزان التجاري وثقة المستهلكين جميعها تدفعنى بالاعتقاد الى استمرار الهبوط الى نهاية 2009م هذا في افضل الاحوال .. وان النقطة التى قد يحدث منها توقف في هبوط الدولار هى 2 دولار = 1 يورو .. الربع الثاني والثالث من هذا العام ستكون أرباح ركودية وستلقى بظلالها على الاقتصاد الامريكي والعالمي .

2- الذهب هو في موجة تصحيحية مؤقته ، واعتقد انها انتهت الان ، وعاد الذهب مجددا الى الصعود فوق مستويات 900$ بل هو يسجل الان 922$ بعد ان بدأ الدولار بالتراجع من جديد ..

3- العقار في السعودية مقبل على ارتفاعات كبيرة جداً ، وأتمنى من الاخوة المسؤولين في الدولة الى الانتباه الى هذا الامر قبل ان تتحول المشكلة الى معضلة يصعب حلها .. الايدى العاملة ارتفعت بدرجة كبيرة واسعار المواد ارتفعت وكل مايدخل في عملية الاعمار تضاعف ومرشح للزيادة بسبب انخفاض الدولار عالمياً ، ومحاولة كل دولة حماية نفسها من خلال ربط منتجاتها بالدولار لتعويض خسائرها من ارتفاع الطاقة وغيرها ..

4- طوق النجاة هو التخلى عن الدولار وعدم المراهنة عليه ، لأن الهبوط مايزال في البداية .. صحيح ان الهبوط بدأ منذ اكثر من سبع سنوات ..!!! الا ان الهبوط مايزال في البداية ..!!

تحياتى لك ولكل من يقرأ ...

شبح الأسهم
23-05-2008, 01:58 PM
الفقاعة لن تكون في العقار لأن من يمتلك منازل في السعودية لايتجاوزون ال ( 20% ) و( 80 % ) لايملكون سكن ربما يكون هناك كساد بسبب عدم بيع الملاك وعدم شراء الطالبين لإرتفاع الأسعار وعدم القدرة على البناء لإرتفاع أسعار مواد البناء وليس لإرتفاع قيم الأراضي ...
نعم هذا ممكن لكن الطلب سيستمر والله أعلم .

كابيتال
23-05-2008, 02:06 PM
بارك الله فيك
تقرير رائع من شخص اروع

معالج
23-05-2008, 02:57 PM
الفقاعة لن تكون في العقار لأن من يمتلك منازل في السعودية لايتجاوزون ال ( 20% ) و( 80 % ) لايملكون سكن ربما يكون هناك كساد بسبب عدم بيع الملاك وعدم شراء الطالبين لإرتفاع الأسعار وعدم القدرة على البناء لإرتفاع أسعار مواد البناء وليس لإرتفاع قيم الأراضي ...
نعم هذا ممكن لكن الطلب سيستمر والله أعلم .


ما عليك هذه محسومة
الشركات العقارية الأمارتية داخل و بتدخل بقوة
وبتجيب لنا الأفيه ... ثم لا تنسى السيولة العالية
في البلد ... كلامك ممكن بعد سنتين على أقل تقدير
بس بعد ان تصل الزيادة لضعف ونص عن الان
او ضعفين .... تقبل تحياتي وشكرا للبراك

ملتاع1
23-05-2008, 04:01 PM
سلمت يمينك الله يعطيك العافيه

good day
23-05-2008, 05:59 PM
الفقاعة لن تكون في العقار لأن من يمتلك منازل في السعودية لايتجاوزون ال ( 20% ) و( 80 % ) لايملكون سكن ربما يكون هناك كساد بسبب عدم بيع الملاك وعدم شراء الطالبين لإرتفاع الأسعار وعدم القدرة على البناء لإرتفاع أسعار مواد البناء وليس لإرتفاع قيم الأراضي ...
نعم هذا ممكن لكن الطلب سيستمر والله أعلم .
كلامك 100% وخصوصا واسعار مواد البناء بارتفاع الحديد اكثر من 5000 ريال للطن وقابل للزياده اكثر واكثر . الان نسمع يوميا عن خسائر وقضايا لاغلب المقاولين فانا اخالف سهيل الدراج من ناحية ارتفاع اسعار العقار بدرجه كبيره ومعه بفك ارتباط الريال بالدولار عاجلا .او رفع قيمة الريال الى 3.5 ريال للدولار اى شىء بس يخف التضخم شوى . تحياتى

نوافN
23-05-2008, 09:58 PM
بارك الله فيك يابو محمد موضوع رائع من شخص اروع هذا اقل شي ممكن اقوله للجهد المبذول هنا

ولكن ... وبعيدا عن المجاملات وحبنا المعهود لكتابنا المميزون هنا وانت على رأسهم اسمحلي بما يلي :

1- انا شخصيا لم اخرج بتصور واضح لا من الموضوع ولا مما تلاه من مشاركات والبذات عما يهمني

هنا في الموضوع وهو مستقبل العقار الى اين ..... ؟

2-لم يتضح لي الارتباط التاريخي بين العقار وبين الذهب ولو نظرنا الى العقار في امريكا لوجدنا ان

العقار في انهيار تام والذهب عالميا متألق وفي قممه وله موجه ارتداديه ربما تتعدى 1400

3- كنت اتمنى سماع وجهة نظر كبار العقاريين في هذا الامر ومن واقع ربما الجميع رآه وسمعه عن

تصرفات كبار العقاريين قبل سنتين والتي كانت مصحوبة بشرااااء غير طبيعي شراء من لايخشى الفقر

شراء نهم ومسعور وقد وقفت على شراء احد العمائر في تلك الفتره وكنت احد تلك الاطراف حيث كانت

تلك العماره معروضه بسعر 21 مليون وتم رفع سعرها من قبل بعض المكاتب العقاريه الى ان وصلت

الى 25 مليون وبعد تدخلنا كوسيط ... تم بيعها بــ 30 مليون يعني بزياده 9 مليون عن سعرها الحقيقي

في ذلك الوقت وعند تمام البيع قال المشتري كلمه اذهلتني وهي انني كنت مستعدا للشراء حتى ولو

وصل سعرها الى 35 مليون ؟؟؟ ووجدت الاجابه بعد سنه ونصف حيث وصل سعر تلك العماره الى اكثر

من 42 مليون ولا اعلم حاليا كم وصل سعرها ......

وما تبين لي من هذه الحادثه وغيرها مشابه لها تماما ان كبار العقاريين كانوا على علم بزيادة الاسعار

والارتفاع الأكيد والسريع بسعر العقار وهم ايضا على درايه تامه بمسببات تلك الطفره ... مكررا شكري

لفتحك مثل هذا الموضوع وتبادل اطراف الحديث فيه سعيا منا جميعا الى التوصل الى رؤية واضحه

الحاجز المنيع
23-05-2008, 10:03 PM
بارك الله فيكم

أنا الآن في نصف البناء

وأخشى أن أتسرع بشراء كميات من الحديد ( تكملة السقفين مع الأعمده )

وأخشى أن يهبط بعدها سعر الحديد وأندم على استعجالي .

المساهم الحذر1
23-05-2008, 10:24 PM
توكل على الله واشتر حديد الحديد طالع
ولكن تذكر مقابل كل قمه وادي والمحافظه على القمه لن تستمر وكل صعود خلفه هبوط ودخول شركات كبيره في العقار الان يدل على ان الموجه لا اقول انتهت ولكن اقتربت على الانتهاء

الرهـيـب
23-05-2008, 11:00 PM
بارك الله فيك


تقرير رائع من شخص اروع

نضال11
24-05-2008, 01:22 AM
تناقلت الأخبار عن هبوط وتراجع أسعار الآجار

في الكويت بنسبة 35 %

ابوفيصل المطيري
24-05-2008, 01:53 AM
متــــــــــــــــــــــابـــــــــــــــع

نضال11
24-05-2008, 10:04 AM
تناقلت الأخبار عن هبوط وتراجع أسعار الآجار

في الكويت بنسبة 35 %







يبدو أن السياسة التى اتبعتها الدولة الكويتية سواء في قوانين السلطة التشريعية (مجلس الامة الكويتي) أو الخطوات والمبادرات من السلطة التنفيذية ( مؤسسة الرعاية السكنية والبلدية وشركة النفط بتخصيص الاراضي السكنية) بدأت بتحقيق أهدافها لتلبية الرغبة السامية لامير البلاد بتوفير وحدات سكنية باسعار مناسبة للمواطنين - حيث سجل سوق العقار السكني انخفاضا ملحوضا يقدر ب 10% من اسعار ذروته القياسية خلال الاشهر القليلة الماضية ومع صدور القوانين المصاحبة لذلك التي تمنع الشركات باقتناء العقارات في السكن الخاص وضرورة التخلص مما تملك بالبيع خلال الثلاث سنوات القادمة ومع صدور قانون يفرض ضريبة سنوية على من يحتكر الاراضي السكنية من المواطنين بحيث يدفع مبلغ 10 دنانير لكل متر مربع نظير تملكة لاكثر من 5000 متر مربع – حيث بات من اليقين أن يشهد العقار الكويتي السكني أنخفاض حاد في الاسعار يقدره الخبراء مابين 30-40% من سعره أو ربما أكثر - حيث يشابة هذا السيناريو الكويتي الى حد كبير ازمة الائتمان في العقار الامريكي التي تركت تبعاتها انتكاسات على سوق العقار عالميا ولم لا ومعظم العقارت المملوكة للافراد في الكويت مرتبطة بقروض شخصية من البنوك التي تواجه موجة الاعسار في التسديد- وعلية ينصح المختصون المتعاملون بالعقار في الكويت (وربما يتبع ذلك العقار السكني الخليجي) بأن يبدأوا بمراجعة استراتيجياتهم في اقتناء الاراضي السكنية والتخطيط لعملية تخارج مرنة يكون جدولها الزمني بما لايتجاوز الستة اشهر حيث يتوقع أن يبدأ الهلع في سوق العقار الكويتي قمته - ونحن نأمل أن يبدأ الجميع بمراجعة سياساتهم الاستثمارية في قطاع العقار لتقليل أي خسائر محتملة .

نضال11
24-05-2008, 11:58 AM
رجل اعمال سعودي يحذّر من أنهيار عقاري وشيك




أعرب رجل الأعمال السعودي الشيخ "محمد بن عيسى الجابر" عن مخاوفه حيال مستقبل اقتصاديات الدول الخليجية مضيفا أنه أرسل تحذيرات قبل ثلاث سنوات حول المبالغة التي أحاطت بسوق الأسهم ليكتشف الناس الحقيقة بأنفسهم عندما انهار السوق لاحقا.

وقال الجابر في لقاء مع صحيفة "أرابيان بيزنس" الإماراتية إن السوق الخليجية ما زالت تواجه الخطر منوها أن المشكلة الأخرى في المنطقة تكمن في السوق العقارية رغم عدم اكتراث الناس حول الموضوع لأسباب تتعلق بمصالحهم الشخصية فقط.

وقال الجابر أن هناك فقاعة في السوق العقارية بدأت بالتشكل وان المشاريع الكبيرة التي يتم انشاؤها حاليا لن تجد من يسكنها بعد عدة سنوات، مضيفا ان تصحيحا لأسعار العقارات سيكون قاسيا وسيستمر لعشر سنوات قادمة.

وقال إن المشكلة أساسها غياب الشفافية والناس يريدون في العادة رؤية الأشياء على أفضل وجه ولكن يتعين عليهم التفكير في أسوأ الحالات الأمر الذي يمكنهم من وضع أفضل الخطط. وأشار إلى أن "الناس" في هذا السياق يعني بطبيعة الحال الحكومات ورجال الأعمال مضيفا أن الجشع هو سيد الموقف في السوق، ورغم الصدمة التي أصابتهم منذ سنتين مع انهيار سوق الاسهم إلا أنهم مازالوا يعيشون في حالة عدم تصديق لما حصل وهاهم يكررون نفس الخطأ فيما يخص السوق العقارية.

وحول التضخم الذي تجاوزت معدلاته في بعض البلدان 10%، قال رجل الأعمال السعودي أنه يتوقع أياما سوداء مضيفا "إذا كنا نعتقد أن التضخم الذي نواجهه اليوم هو الحد الأقصى له، فإننا بحاجة إلى إعادة التفكير بحكم أننا سنشهد "تسونامي" أخر للتضخم في غضون الـ12 شهرا المقبلة."

وتقول الصحيفة الإماراتية إن التطورات الحالية تكذب ما ذهب إليه رجل الأعمال السعودي حيث إن أسعار العقارات تسجل ارتفاعات مستمرة في معظم العواصم الخليجية وما زال الناس يقفون في طوابير طويلة منذ الصباح الباكر عند سماعهم أن مطوري المشروعات العقارية يطرحون وحدات سكنية للبيع.

ويقول رجل الأعمال السعودي معلقا على هذا إن هناك نهاية لارتفاع أسعار الوحدات العقارية، ومع أن الجهات المعنية تحاول كبح جماح أسعار الإيجارات إلا أنه، في الوقت نفسه، يحاولون المحافظة على إبقاء النمو المحقق. وأضاف أن الموضوعين لا ينفصلان عن بعض، أي عندما يتحقق النمو يرتفع معدل التضخم على قدم المساواة وبالتالي من الصعوبة بمكان وضع سقف للأسعار.

وقال رجل الأعمال السعودي أن المشكلة التي تواجه الناس هي التضخم وخصوصا في اسعار العقارات والايجارات بشكل أكبر من أن يتكيف معها الناس. ويقول الجابر أن استمرار ارتفاع أسعار العقارات والايجارات على هذه الوتيرة ستؤدي إلى أن يهجر الناس المدن (وهذا مستحيل) أو يتم تصحيح الاسعار مضيفا أن عمليات التصحيح قد تقود السوق العقاري إلى 10 سنوات عجاف.

وعند السؤال ما اذا كان سينصح أحد ابنائه بشراء عقار أو الدخول في سوق الأسهم في المنطقة الخليجية، أجاب الشيخ الجابر بنفي قاطع.

وقال إنه هناك غياب كبير للشفافية والمحاسبة مضيفا أن الحل الوحيد للمنطقة يكمن في فرض الضرائب، وعند غياب قانون للضرائب، على حد قوله، لا تستطيع أن تملك مبدأ المحاسبة فهي الكفيلة بتصحيح الأوضاع.




(((( منقوووول للإطلاع ))))

المُزني
24-05-2008, 12:29 PM
وما زال الناس يقفون في طوابير طويلة منذ الصباح الباكر عند سماعهم أن مطوري المشروعات العقارية يطرحون وحدات سكنية للبيع.






(((( منقوووول للإطلاع ))))

هل تذكرون قصة ماسح الأحذية ! ، يبدو لي انه هناك تشابه

سـاره
24-05-2008, 02:05 PM
ارجوكم

عندي سؤال ابحث عن اجابته منذ اسبوعين

اريد شراء ذهب عن طريق احد البنوك

كيف ؟؟

لا اريد الشراء عبر البورصة

اريد شراء سبائك في سويسرا مثلا كما اسمع

سهم عالمي
24-05-2008, 08:47 PM
زادكم علما يا محللونا الماليين

د تداول
24-05-2008, 09:36 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

الهباد
24-05-2008, 10:57 PM
:619:
السلام عليكم
الاستاذ الفاضل / ابو محمد
يسعدك ربي و يبارك لك في مالك وولدك
نظره ثاقبه
تحياتي

د سعد
24-05-2008, 11:23 PM
بداية أشكر الإخوة جميعا على الموضوع الجميل

وأخص الأخ نواف الذي قال :

2-لم يتضح لي الارتباط التاريخي بين العقار وبين الذهب ولو نظرنا الى العقار في امريكا لوجدنا ان

العقار في انهيار تام والذهب عالميا متألق وفي قممه وله موجه ارتداديه ربما تتعدى 1400


كذلك الكويت كما في مشاركة بعض الإخوة

فالذهب في صعود والعقار السكني لديهم في هبوط؟؟


ولعل هذا يدلنا على قوة تأثير القوانين التي سنتها حكومة الكويت في ارتفاع أسعار العقار و هبوطه .



3- كنت اتمنى سماع وجهة نظر كبار العقاريين في هذا الامر ومن واقع ربما الجميع رآه وسمعه عن

تصرفات كبار العقاريين قبل سنتين والتي كانت مصحوبة بشرااااء غير طبيعي شراء من لايخشى الفقر

شراء نهم ومسعور وقد وقفت على شراء احد العمائر في تلك الفتره وكنت احد تلك الاطراف حيث كانت

تلك العماره معروضه بسعر 21 مليون وتم رفع سعرها من قبل بعض المكاتب العقاريه الى ان وصلت

الى 25 مليون وبعد تدخلنا كوسيط ... تم بيعها بــ 30 مليون يعني بزياده 9 مليون عن سعرها الحقيقي

في ذلك الوقت وعند تمام البيع قال المشتري كلمه اذهلتني وهي انني كنت مستعدا للشراء حتى ولو

وصل سعرها الى 35 مليون ؟؟؟ ووجدت الاجابه بعد سنه ونصف حيث وصل سعر تلك العماره الى اكثر

من 42 مليون ولا اعلم حاليا كم وصل سعرها ......

وما تبين لي من هذه الحادثه وغيرها مشابه لها تماما ان كبار العقاريين كانوا على علم بزيادة الاسعار

والارتفاع الأكيد والسريع بسعر العقار وهم ايضا على درايه تامه بمسببات تلك الطفره ...



المشكلة أن الصورة الحقيقية والرأي الحصيف يضيع بين أكوام التحليلات والتي تصدر في كثير من الأحيان ممن يتعمدون المغالطة لسبب أو لآخر ...

سلملم2121
24-05-2008, 11:26 PM
بارك الله فيك،،،،،،،،،،،،،

الصادر والوارد
24-05-2008, 11:46 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه


ممتاز

المعدن
25-05-2008, 01:41 AM
أخي البراك

تحية معطره لك بما تقدمه من تحليلات اقتصادية

وهذه فرصة لصيادين السمك , وجب اغتنامها .

تقبل مني كل التحايا , , ,

h4r44
25-05-2008, 02:43 AM
بارك الله فيك الله يعطيك العافية

م.العنقري
25-05-2008, 03:26 AM
بداية اشكر الاستاذ عبد الله البراك على طرحه لهذا الموضوع المهم

(( الذهب يعشق الاحداث السيئة ))

من الشكل الفني يبدوراس وكتفين سلبي

هدفه قد يكون قرابة 740 دولار

لكن يجب ان نعرف ان الذهب يرتفع من خمس سنوات ولا بد من تصحيح يستمر لمدة قد تصل الى سنتين حتى يعود للارتفاع مجددا

من الناحية العملية جميع الاحداث السيئة على كافة الاصعدة برزت على السطح ولم يعد هناك شيئ خفي على الاسواق والحلول العاجلة يبدو انها ستؤتي ثمارها قبل نهاية العام

اتوقع ان يتحسن الدولار لان العوامل في صالحه مستقبلا بعد رحلة هبوط طويلة

فمن الطبيعي ان يكون الذهب اول المتضررين

وسيلحق به النفط الى مشارف 100 دولار

العقار لدينا سيشهد تحول جذري بطريقة التعامل مستقبلا سيكون هناك طلب لكن سيكون ايضا عرض جيد لاننا نعيش في قارة ولله الحمد فمن السهل زيادة المعروض خصوصا ان نظام الرهن العقاري لن ينجح الا بمخططات جديدة ورخيصة وهذا ما ستعكف عليه الشركات مستقبلا لان الفئة المستهدفة بالمشاريع القادمة هي المتوسطة وبشكل اوضح

الرواتب مابين 5 الى 10 الاف ريال بشكل رئيسي

هذا القراءة السريعة مبنية على عوامل اقتصادية بحتة اما الاحداث السياسية فدائما ما تحدث اثرا مؤقتا

ALTRUIST
25-05-2008, 11:40 PM
يبدو أن السياسة التى اتبعتها الدولة الكويتية سواء في قوانين السلطة التشريعية (مجلس الامة الكويتي) أو الخطوات والمبادرات من السلطة التنفيذية ( مؤسسة الرعاية السكنية والبلدية وشركة النفط بتخصيص الاراضي السكنية) بدأت بتحقيق أهدافها لتلبية الرغبة السامية لامير البلاد بتوفير وحدات سكنية باسعار مناسبة للمواطنين - حيث سجل سوق العقار السكني انخفاضا ملحوضا يقدر ب 10% من اسعار ذروته القياسية خلال الاشهر القليلة الماضية ومع صدور القوانين المصاحبة لذلك التي تمنع الشركات باقتناء العقارات في السكن الخاص وضرورة التخلص مما تملك بالبيع خلال الثلاث سنوات القادمة ومع صدور قانون يفرض ضريبة سنوية على من يحتكر الاراضي السكنية من المواطنين بحيث يدفع مبلغ 10 دنانير لكل متر مربع نظير تملكة لاكثر من 5000 متر مربع – حيث بات من اليقين أن يشهد العقار الكويتي السكني أنخفاض حاد في الاسعار يقدره الخبراء مابين 30-40% من سعره أو ربما أكثر - حيث يشابة هذا السيناريو الكويتي الى حد كبير ازمة الائتمان في العقار الامريكي التي تركت تبعاتها انتكاسات على سوق العقار عالميا ولم لا ومعظم العقارت المملوكة للافراد في الكويت مرتبطة بقروض شخصية من البنوك التي تواجه موجة الاعسار في التسديد- وعلية ينصح المختصون المتعاملون بالعقار في الكويت (وربما يتبع ذلك العقار السكني الخليجي) بأن يبدأوا بمراجعة استراتيجياتهم في اقتناء الاراضي السكنية والتخطيط لعملية تخارج مرنة يكون جدولها الزمني بما لايتجاوز الستة اشهر حيث يتوقع أن يبدأ الهلع في سوق العقار الكويتي قمته - ونحن نأمل أن يبدأ الجميع بمراجعة سياساتهم الاستثمارية في قطاع العقار لتقليل أي خسائر محتملة .





سياسه حكيمه ان شاء الله تتبعها باقي دول الخليج عموما وبلادي خصوصا,

بارك الله فيك اخوي نضال على الانتقاء الرائع

وشكرا لمحللنا القدير البراك على مواضيعه المهمه

سجين الغربه
26-05-2008, 06:50 PM
سلمت يمينك الله يعطيك العافيه

سـاره
26-05-2008, 07:42 PM
ارجوكم

عندي سؤال ابحث عن اجابته منذ اسبوعين

اريد شراء ذهب عن طريق احد البنوك

كيف ؟؟

لا اريد الشراء عبر البورصة

اريد شراء سبائك في سويسرا مثلا كما اسمع

محد جاوبني :deak:

اخوكم البرنس222
27-05-2008, 01:28 AM
أخي البراك

تحية معطره لك بما تقدمه من تحليلات اقتصادية

وهذه فرصة لصيادين السمك , وجب اغتنامها .

تقبل تحياتي و تقديري

عبدالله البراك
27-05-2008, 04:42 AM
Tame و علي الدوسري
مرحبا بكم وشكرا على التعليق .

جزاك الله خير وان شاء الله نرى الأسواق تعقل عن جنون الارتفاعات

لكن من ناحية هذي النكت فأعتقد أنه أمر منطقي أن يرفع تاجر السمك سلعته وأن يرفع العمال من سباكين ومكانيكيين تكاليف أعمالهم وذلك لمواجهة الارتفاعات في لقمة العيش
اخي الغالي
الهدف من الخاتمة ليس النكتة انما هو تسائل أوجهه إلى الجهات المعنية وعلى رأسهم مؤسسة النقد بأن الارتفاع والتضخم طال بعض السلع التي لم ترتفع تكاليفها! وضربت مثال على الأسماك فشركات الأسماك لم تعاني من ارتفاع التكلفة. فاسعار البنزين لازالت رخيصة وهي التكلفة الحقيقية لهذه السلعة. ارجو أن يكون كلامي واضح هناك عوامل اخرى ساهمت في التضخم واعني ضعف الاداء الرقابي من قبل الوزارت المعنية بذلك.
تحياتي لك

الاستاذ عبدالله البراك تحيه طيبه وموضوعك بالفعل يثير الكثير من علامات الاستفهام واختلاف وجهات نظر المحللين الاقتصاديين عن السبب الحقيق وراء التضخم ولي وجهة نظر شخصيه الذي يحصل في السوق العقاريه في المملكه يذكرني بالفتره التى كنت متواجد بها في امريكا وكانت بداية الية الرهن العقاري وكان هنالك حاجه ملحه في ذلك الوقت والطلب متزايد على المساكن الامر الذي رفع اسعار العقارات بوتيره متسارعه وقفزت العقارات قفزات مرثونيه عجيبه الى درجة ان تحولت سيولة البنوك والموسسات والافراد الى السوق العقاريه وذلك للارباح الخياليه التي يحققها العقار الذي حصل بعد ذلك زياده في المعروض وقلة الطلب مما نتج عنه ازمة الرهن العقاري التى تعيش ويلاتها امريكا في الوقت الحالى والسوق العقاريه في امريكا وصلت الى مرحلة الشيخوخه وغير مرغوب بها هنا في السعوديه السوق العقاريه الان في مرحلة مراهقه واندفاع وسوف تصل الى مرحلة الشيخوخه في خلال ثلاث الى خمس سنوات قادمه وسوف تشاهد وانت تقود سيارتك وانت تنظر الى اليمين والى اليسار لوحات معلقه على البيوت للبيع للبيع للبيع وليس هناك مشتري هذا لاشك سوف يؤدي الى انحدار السوق العقاريه نتيجه لزيادة المعروض وقلة الطلب وثق ان مايحصل في امريكا سوف يحصل لدينا مع فارق التوقيت الزمني تكون استبقا في امريكا ومن ثم لدينا ويفسرها الارتباط الاقتصادي القوي بين البلدين وليس هناك في المفهوم الاقتصادي ارتفاع ارتفاع ارتفاع يكون هناك ارتفاع ووصول الى القمه وثبات فتره زمنيه ومن ثم يبدء مسلسل النزول في تصوري الشخصي اننا في القمه الان وفي مرحلة الثبات وماسيعقب ذلك بدون شك هو البدء في النزول وهذا سوف يحصل وغدا لنظره قريب0

الاستاذ البلد الامين
اسمح لي اضيف إلى مشاركتك القيمة بعض العوامل الأخرى ،أولاً السوق الامريكي منظم والاقتصاد الامريكي مفتوح وهذا ساهم في ضخ سيولة اكثر ، اضافة إلى المستوى الجيد للوعي الاستثماري في توجية السيولة وكذلك الجهات الرقابية منظمة عدا معاهد البحوث المنتشرة هناك والتي تمد الحكومة والمستثمرين بتقاريرها. الا ان كل ذلك لم يحمي من فخ الرهن العقاري.
نحن هنا في السعودية نفتقر إلى كل هذه العوامل مجتمعة.تخيل كيف سيكون الوضع لو كانت هناك فقاعة عقارية .للأسف لا يوجد في السعودية جهه وزارية تقع عليها مسوؤلية مباشرة فلو حدثت ازمة لاسمح الله في المستقبل تأكد أنك سوف نشاهد كل وزارة ترمي المشكلة على وزارة اخرى !
تحياتي لك

السرووور
الاخ العزيز السرووور من الموضوع تتضح لك وجهة نظري .


استاذ عبدالله البراك .. حفظك الله ..

يسعدنى ان اشارك معك في هذا الموضوع الذى شدنى وأعجبنى من ناحية الطرح والمضمون ..
حسب وجهة نظرى القاصرة :

1- الدولار سيذهب الى ابعد مما نتصور ( باذن الله ) لأن المشاكل في الاقتصاد الامريكي كبيرة جداً ويصعب حلها في وقت قصير .. والمؤشرات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم واسعار المنازل وسحب المنازل المرهونة والعجز في ميزانية الدولة والميزان التجاري وثقة المستهلكين جميعها تدفعنى بالاعتقاد الى استمرار الهبوط الى نهاية 2009م هذا في افضل الاحوال .. وان النقطة التى قد يحدث منها توقف في هبوط الدولار هى 2 دولار = 1 يورو .. الربع الثاني والثالث من هذا العام ستكون أرباح ركودية وستلقى بظلالها على الاقتصاد الامريكي والعالمي .

2- الذهب هو في موجة تصحيحية مؤقته ، واعتقد انها انتهت الان ، وعاد الذهب مجددا الى الصعود فوق مستويات 900$ بل هو يسجل الان 922$ بعد ان بدأ الدولار بالتراجع من جديد ..

3- العقار في السعودية مقبل على ارتفاعات كبيرة جداً ، وأتمنى من الاخوة المسؤولين في الدولة الى الانتباه الى هذا الامر قبل ان تتحول المشكلة الى معضلة يصعب حلها .. الايدى العاملة ارتفعت بدرجة كبيرة واسعار المواد ارتفعت وكل مايدخل في عملية الاعمار تضاعف ومرشح للزيادة بسبب انخفاض الدولار عالمياً ، ومحاولة كل دولة حماية نفسها من خلال ربط منتجاتها بالدولار لتعويض خسائرها من ارتفاع الطاقة وغيرها ..

4- طوق النجاة هو التخلى عن الدولار وعدم المراهنة عليه ، لأن الهبوط مايزال في البداية .. صحيح ان الهبوط بدأ منذ اكثر من سبع سنوات ..!!! الا ان الهبوط مايزال في البداية ..!!

تحياتى لك ولكل من يقرأ ...

الاستاذ والمحلل الغالي سهيل الدراج تحية عطرة ويشرفني تواجدك
سوف اضيف لك تعليق لشخصية خليجية مهمة و هو للعقل المدبر للصندوق السيادي الكويتي بدر محمد السعد والذي يدير أكثر من 240 مليار دولار مايقارب التريليون ريال يصرح لمجله المانيه الاسبوع الماضي عن مخاوفه من قوة اليورو ولايعتقد أن اليورو سيستمرعند هذا المستوى ( وارجو منك التركيز على ما تحتة خط )
هل تأثرت استثماراتكم في المانيا وأوروبا بسبب التراجع الحاد الذي شهده سعر صرف الدولار الأميركي؟
- كلا، بل العكس هو الصحيح، فنحن نشعر بالقلق ازاء قوة اليورو (وليس الدولار الأميركي).

* لماذا؟
- نحن نؤمن بان هناك دورات تعاقبية في الاقتصاد وفي اسعار صرف العملات، فلن يكون من الممكن لسعر صرف اليورو ان يستمر عند مستوى 1.6 دولار اميركي، ولهذا السبب فاننا في واقع الامر اقل اهتماما بالاستثمار في اوروبا حاليا الا اذا كانت هناك قيم حقيقية وكان السعر جاذبا.

* هل معنى ذلك انك لا تعتقد ان الولايات المتحدة ستفقد مكانتها الاقتصادية المهيمنة؟
- انا اعتقد ان الصين والهند ستواصلان احتلالهما صدارة مسيرة النمو العالمية، اما اوروبا فانها ستفقد جزءا كبيرا من ثقلها الاقتصادي العالمي في ظل تزايد اعمار سكانها في حين ستبقى الولايات المتحدة مستقرة .
مثل هذه التصريحات وعندما تخرج من شخصيات لها ثقلها مثل الاستاذ بدر السعد يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار وعدم تجاهلها .

اكرر شكري لك ولحضورك المميز .


الفقاعة لن تكون في العقار لأن من يمتلك منازل في السعودية لايتجاوزون ال ( 20% ) و( 80 % ) لايملكون سكن ربما يكون هناك كساد بسبب عدم بيع الملاك وعدم شراء الطالبين لإرتفاع الأسعار وعدم القدرة على البناء لإرتفاع أسعار مواد البناء وليس لإرتفاع قيم الأراضي ...
نعم هذا ممكن لكن الطلب سيستمر والله أعلم .

اخي الغالي هناك ملاحظه على هذه الدراسة فقد اخذت في الحسبان جميع الفئات العمرية بالمجتمع لكن هناك احصائية وهي اكثر دقه تقول ان المساحة السكانية من اجمالي مساحة السعودية لا تتجاوز 8 % وهذا كفيل في تفسير امور كثيرة .

بارك الله فيك يابو محمد موضوع رائع من شخص اروع هذا اقل شي ممكن اقوله للجهد المبذول هنا

ولكن ... وبعيدا عن المجاملات وحبنا المعهود لكتابنا المميزون هنا وانت على رأسهم اسمحلي بما يلي :

1- انا شخصيا لم اخرج بتصور واضح لا من الموضوع ولا مما تلاه من مشاركات والبذات عما يهمني

هنا في الموضوع وهو مستقبل العقار الى اين ..... ؟

2-لم يتضح لي الارتباط التاريخي بين العقار وبين الذهب ولو نظرنا الى العقار في امريكا لوجدنا ان

العقار في انهيار تام والذهب عالميا متألق وفي قممه وله موجه ارتداديه ربما تتعدى 1400

3- كنت اتمنى سماع وجهة نظر كبار العقاريين في هذا الامر ومن واقع ربما الجميع رآه وسمعه عن

تصرفات كبار العقاريين قبل سنتين والتي كانت مصحوبة بشرااااء غير طبيعي شراء من لايخشى الفقر

شراء نهم ومسعور وقد وقفت على شراء احد العمائر في تلك الفتره وكنت احد تلك الاطراف حيث كانت

تلك العماره معروضه بسعر 21 مليون وتم رفع سعرها من قبل بعض المكاتب العقاريه الى ان وصلت

الى 25 مليون وبعد تدخلنا كوسيط ... تم بيعها بــ 30 مليون يعني بزياده 9 مليون عن سعرها الحقيقي

في ذلك الوقت وعند تمام البيع قال المشتري كلمه اذهلتني وهي انني كنت مستعدا للشراء حتى ولو

وصل سعرها الى 35 مليون ؟؟؟ ووجدت الاجابه بعد سنه ونصف حيث وصل سعر تلك العماره الى اكثر

من 42 مليون ولا اعلم حاليا كم وصل سعرها ......

وما تبين لي من هذه الحادثه وغيرها مشابه لها تماما ان كبار العقاريين كانوا على علم بزيادة الاسعار

والارتفاع الأكيد والسريع بسعر العقار وهم ايضا على درايه تامه بمسببات تلك الطفره ... مكررا شكري

لفتحك مثل هذا الموضوع وتبادل اطراف الحديث فيه سعيا منا جميعا الى التوصل الى رؤية واضحه


اخي العزيز نواف

الارتباط التاريخي يتمثل في العوامل المشتركه والتى يفسرها لنا التضخم فمفهوم وتعريف التضخم واحد .

بخصوص انخفاض العقار بامريكا وارتفاع الذهب في العالم لقد بدأ انخفاض الدولار من 7 سنوات تقريبا انظر كم كانت اسعار العقارات في امريكا والذهب في ذلك الوقت، والان العقار بدأ تصحيحه منذ سنة تقريبا .
اما بخصوص صاحبك العقاري الذي اشترى العمارة فقد كان في المكان المناسب بالوقت المناسب فاذكر قبل سنتين تقريبا اطلقت شعاع كبيتل دراسة عن اقتصاد الخليج ومستقبل الاسثمار بالخليج وقد نصحت بالاستثمار بالشركات العقارية والعقار وهذه النصيحة توضح لنا ان كبار المستثمرين حصلو على نصائح من مستشاريهم بالتوجه الى العقار في ذلك الوقت .

تحياتي لك

بداية اشكر الاستاذ عبد الله البراك على طرحه لهذا الموضوع المهم

(( الذهب يعشق الاحداث السيئة ))

من الشكل الفني يبدوراس وكتفين سلبي

هدفه قد يكون قرابة 740 دولار

لكن يجب ان نعرف ان الذهب يرتفع من خمس سنوات ولا بد من تصحيح يستمر لمدة قد تصل الى سنتين حتى يعود للارتفاع مجددا

من الناحية العملية جميع الاحداث السيئة على كافة الاصعدة برزت على السطح ولم يعد هناك شيئ خفي على الاسواق والحلول العاجلة يبدو انها ستؤتي ثمارها قبل نهاية العام

اتوقع ان يتحسن الدولار لان العوامل في صالحه مستقبلا بعد رحلة هبوط طويلة

فمن الطبيعي ان يكون الذهب اول المتضررين

وسيلحق به النفط الى مشارف 100 دولار

العقار لدينا سيشهد تحول جذري بطريقة التعامل مستقبلا سيكون هناك طلب لكن سيكون ايضا عرض جيد لاننا نعيش في قارة ولله الحمد فمن السهل زيادة المعروض خصوصا ان نظام الرهن العقاري لن ينجح الا بمخططات جديدة ورخيصة وهذا ما ستعكف عليه الشركات مستقبلا لان الفئة المستهدفة بالمشاريع القادمة هي المتوسطة وبشكل اوضح

الرواتب مابين 5 الى 10 الاف ريال بشكل رئيسي

هذا القراءة السريعة مبنية على عوامل اقتصادية بحتة اما الاحداث السياسية فدائما ما تحدث اثرا مؤقتا
الاستاذ العزيز جدا محمد العنقري تواجد بالموضوع شرف لي
واشكرك على اضافتك الجميلة فانت متميز في كل شئ في مقالاتك الصحفية وتعليقاتك الانترنتية ومقابلتك التلفزيونية
اخوك
عبدالله

أشكر جميع من شارك في هذا الموضوع وخصوصاً اخي الهباد.

عبدالله البراك
09-08-2008, 12:40 PM
الحاقاً بالموضوع فقد بدأت تلوح بالأفق تباشير الخير بارتفاع الدولار، فقد حقق الدولار ارتفاعات قوية وبدأ اليورو والباوند يتداعون أمامه، عند طرحي للموضع السابق كانت أسعار الذهب 920 دولار والآن 850 دولار
كذلك اليورو انخفض أمام الدولار واصبح الان 1.5006
وانخفض البترول من 146- إلى 117
وان شاء الله يقوى وضع الدولار أمام العملات الأخرى
فقوة الدولار تنعكس على معيشتنا، من حيث تراجع معدلات التضخم وبالتالي تراجع موجة الغلاء .

اكثر اشراقا
09-08-2008, 01:01 PM
الحاقاً بالموضوع فقد بدأت تلوح بالأفق تباشير الخير بارتفاع الدولار، فقد حقق الدولار ارتفاعات قوية وبدأ اليورو والباوند يتداعون أمامه، عند طرحي للموضع السابق كانت أسعار الذهب 920 دولار والآن 850 دولار
كذلك اليورو انخفض أمام الدولار واصبح الان 1.5006
وانخفض البترول من 146- إلى 117
وان شاء الله يقوى وضع الدولار أمام العملات الأخرى
فقوة الدولار تنعكس على معيشتنا، من حيث تراجع معدلات التضخم وبالتالي تراجع موجة الغلاء .

بارك الله فيك استاذ عبدالله

سوقنا اين محله من الأعراب ؟!

هل ستكون هذه التغيرات لصالحه ؟! .. أم يتحرك وفق اهواء صناعه ورغباتهم الشخصية ؟!!

aziz155
09-08-2008, 01:18 PM
الحاقاً بالموضوع فقد بدأت تلوح بالأفق تباشير الخير بارتفاع الدولار، فقد حقق الدولار ارتفاعات قوية وبدأ اليورو والباوند يتداعون أمامه، عند طرحي للموضع السابق كانت أسعار الذهب 920 دولار والآن 850 دولار
كذلك اليورو انخفض أمام الدولار واصبح الان 1.5006
وانخفض البترول من 146- إلى 117
وان شاء الله يقوى وضع الدولار أمام العملات الأخرى
فقوة الدولار تنعكس على معيشتنا، من حيث تراجع معدلات التضخم وبالتالي تراجع موجة الغلاء .


أشكرك أخي عبد الله البراك لموضوعك ولمتابعتك ... وباعتقادي الشخصي حتى لو استرد الدولار عافيته فلن تتراجع معدلات التضخم الى سابق عهدها في المدى المتوسط والبعيد ... التراجع سيكون محدود
تحياتي لك وللقراء الكرام

عبدالله البراك
09-08-2008, 01:18 PM
بارك الله فيك استاذ عبدالله

سوقنا اين محله من الأعراب ؟!

هل ستكون هذه التغيرات لصالحه ؟! .. أم يتحرك وفق اهواء صناعه ورغباتهم الشخصية ؟!!

السوق لايتحرك وفق أهواء البعض، اطلاقاً, السوق أكبر من الجميع.

مااستطيع قوله أن هناك عشرين شركة تقريبا أسعارها مغري
تحياتي لك

العطب
09-08-2008, 01:39 PM
السلام والتحيه القلبيه

عزيزي نظر لما نشاهده من مستجدات في السوق الدوليه واتجاه دول الخليج والعدد من المستثمرين الي ربط عملتها بسلة عملات اعطى تدمير لسعر الدولار وبحركه اخرى تدمير لسعر الصرف الريال السعودي مقابل العملات الاخرى

لكن مو ضوعنا هو الذهب والعقار انا اللي اراه ان الذهب والعقار هو عباره عن سند او شيك ضمان لك من المستقبل اي ان العمله التي اراها انا الان التوجه للدهب والعقار بضرف هبوط سعر الدولار عملية صيد للقناص الواعي اما بالنسبه لاسهمنها الخليجيه فتراها الان تهبط بدون سبب ولكن السبب اللذي انا اراه هو هبوط السوق السعودي وسبب هبوط السوق السعودي هو سبب هبوط الدولار اي اننا نعاني من نزيف جراء طعن انفسنا لانفسنا

مع الشكر

اخوكم
العطب

srk
09-08-2008, 01:46 PM
سياسه حكيمه ان شاء الله تتبعها باقي دول الخليج عموما وبلادي خصوصا,

بارك الله فيك اخوي نضال على الانتقاء الرائع

وشكرا لمحللنا القدير البراك على مواضيعه المهمه


في ديرتنا ما اظنه يصير لان اصحاب القرار هم الي يملكون المخططات والاراضي وما راح يرضون بشي يضر تجارتهم

موفق2006
09-08-2008, 06:45 PM
ارتفاع الدولا ر مهم لنا وسينعكس ذلك على اقتصادنا وسبب التضخم لدينا بسبب انخفاض قيمة الدولار شكرا للاخ عبد الله البراك

د. فهد
09-08-2008, 07:22 PM
الحاقاً بالموضوع فقد بدأت تلوح بالأفق تباشير الخير بارتفاع الدولار، فقد حقق الدولار ارتفاعات قوية وبدأ اليورو والباوند يتداعون أمامه، عند طرحي للموضع السابق كانت أسعار الذهب 920 دولار والآن 850 دولار
كذلك اليورو انخفض أمام الدولار واصبح الان 1.5006
وانخفض البترول من 146- إلى 117
وان شاء الله يقوى وضع الدولار أمام العملات الأخرى
فقوة الدولار تنعكس على معيشتنا، من حيث تراجع معدلات التضخم وبالتالي تراجع موجة الغلاء .

اخى الكريم عبدالله بعد اذنك اسمح لى بهذه المداخله
ما لا يعلمه الكثير ان بيعنا للبترول يكون ناقص ماقيمته 35% من قيمه البيع وذلك حين التوجه الى اوروبا حيث فقد الدولار خلال الفتره الماضيه اكثر من 35% امام سلات العمله الاوربيه وبيعنا بالدولار وتوجهنا للشراء باليورو يفقدنا ما قيمته 35% من قيمه البيع ونتيجه لارتفاع سعر البترول ترتفع ايضا المنتجات الاوربيه لانها تعتمد على شراء البترول بقيمه مرتفعه ونصبح خاسرين من الجهتين كدول مستهلكه وغلاء المعيشه مع عدم التحرك لمواجهه التضخم واستقرار دخل الفرد السعودى يسبب كارثه فمن هنا يكون من صالحنا نزول سعر البرميل الى ما دون 75 دولارا لان ارتفاع البترول تستفيد منه الحكومه ولا يستفيد الشعب ابدا
اخى عبدالله الكثير من دول مريكا الجنوبيه لا يمكنها انتاج النفط رغم توفره والسبب ان تكلفه البرميل 30 الى 35 دولار والحكومه الامريكيه كانت تدعم شركات الحفر الامريكيه فى امريكا الجنوبيه ولكنها واجهت خساير كبيره وبارتفاع سعر البرميل توقفت الحومه الامريكيه عن الدفع واشتغلت شركات الحفر الامريكيه واستفادت دول امريكا الجنوبيه ولم يعد هناك حاجه لان تدعم الولايات المتحده الكثير من دول امريكا اللاتينيه
فى النهايه ارى فك الريال وارتباطه بالدولار امر ضرورى على الرغم ان الكبار لا يرغبون بهذا الحل حيث الاستثمارات هناك تتجاوز 700 مليار وفك الارتباط يعنى خساره 35% من قيمه هذه الاستثمارات
للعلم الحكومه الامريكيه هى الدوله الوحيده فى العالم التى لا تدعم اصدار الدولار بالذهب بل تدعمه بقوتها الاقتصاديه والعسكريه اذن وصول الدولار الى اقل مستوياته لا يعنى اى شى للحكومه الامريكيه بل هى خطط مدروسه
اسف جدا على الاطاله

أبو عمار2007
09-08-2008, 10:45 PM
السوق لايتحرك وفق أهواء البعض، اطلاقاً, السوق أكبر من الجميع.

مااستطيع قوله أن هناك عشرين شركة تقريبا أسعارها مغري
تحياتي لك
ياليت تتكرم وتذكرالعشرين شركه لنستفيد جزاك الله خير

اوديs8
13-08-2008, 05:01 AM
انت ابو الديكتاتوريه يالبراك واكتشفت فيك غيره من الاعضاء المميزين مثل ميرى لنش وتحاربهم
ميرلنش ماهومحتاج تدافع عنه باسلوب غير لائق بدكتورhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/h0/crazy3.gifمثلك

الجعيد ابو أصيل
13-08-2008, 05:11 AM
الله يجزاك خير 00000

محمد السليمي
13-08-2008, 05:44 AM
مشكوووووووووووووووووووووور

abdullahsw
13-08-2008, 10:30 AM
ميرلنش ماهومحتاج تدافع عنه باسلوب غير لائق بدكتورhttp://smilies.sofrayt.com/%5E/h0/crazy3.gifمثلك

لسى باقي كورس على الدكتوراه iconv