المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 4 جمادى الأولى 1429 هـ الموافق 9 مايو 2008 م


bhkhalaf
09-05-2008, 06:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 4 جمادى الأولى 1429 هـ الموافق 9 مايو 2008 م

bhkhalaf
09-05-2008, 06:47 AM
أمير جازان يفتتح مهرجان المانجو ويدشن مشاريع تنموية في أبوعريش

منصور مجلي ـ جازان

يفتتح سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الأربعاء المقبل مهرجان المانجو السنوي الذي يصاحبه مهرجان ترفيهي تسويقي مسرحي اجتماعي ثقافي يقام في ساحة الأمير محمد بن ناصر للاحتفالات في محافظة أبو عريش. تأتي رعاية سموه هذه ضمن زيارته التفقدية لمحافظة أبوعريش حيث يدشن سموه عددا من المشاريع التنموية في المحافظة والتي تقدر بثلاثمئة مليون ريال والمتمثلة في مشاريع المياه والكهرباء والطرق إلى جانب المنطقة الصناعية التي تم إنشاؤها من قِبل القطاع الخاص، كما يرأس سموه المجلس المحلي بالمحافظة بحضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي وأعيان ومشايخ محافظة أبوعريش. وأوضح وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون الأمنية رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور حامد بن مالح الشمري أن المهرجان يهدف الى التعريف بفاكهة المانجو التي أصبحت رمزا للزارعة في المنطقة مبرزا النجاحات المثمرة لمهرجانات المانجو السابقة في التعريف بالإنتاج الزراعي لمنطقة جازان والإمكانات الزراعية الكبيرة فيها معربا عن تقديره لسمو أمير المنطقة لرعاية المهرجان.

من جانبه أوضح محافظ أبوعريش الأستاذ محمد بن ناصر بن لبده أن مهرجان المانجو يُعد من المناسبات التي تتفرد بها منطقة جازان نظرًا لما تشتهر به من إنتاج متميز وذي جودة عالية وفريدة لفاكهة المانجو والتي تلقى رواجا وطلبا مرتفعا ويتم تصدير كميات كبيرة منه لخارج المملكة، مؤكدا أن هذا المهرجان يحظى برعاية ودعم كبير من سمو أمير المنطقة الذي يبذل وقته وجهده في خدمة المنطقة وإبراز ما تتميز به من مقومات.

وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة والتي تؤكد اهتمام ولاة الأمر بهذه المنطقة والجهود الجبارة التي يبذلها سموه نحو الرقي بها وتطويرها في كل المجالات، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تعد منعطفا تاريخيا في تنمية محافظة أبوعريش والتي تنعكس على المواطنين في شتى المجالات، وقدم شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة لرعاية للمحافظة.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:49 AM
أمير الباحة يتسلم نسخة من «الهوية السياحية»

عبدالخالق الغامدي ـ الباحة

تسلم سمو الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة نسخة من هوية الباحة السياحية خلال استقباله للمدير التنفيذي لجهاز الهيئة العليا للسياحة في المنطقة الدكتور محمد بن تركي الملة مساء أمس الأول والتي أعدتها الهيئة للمنطقة وحددت من خلالها الهوية السياحية للمنطقة وما يمكن عمله من تطوير في مجال الهيئة وقد أعرب سموه عن سعادته البالغة بجهود الهيئة في المنطقة من خلال البرامج التي تنفذها والفعاليات واشار سموه الى أن دور الهيئة كبير في اثراء سياحة المنطقة متمنيا لها ولسمو أمين عام الهيئة كل توفيق ونجاح.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:50 AM
بمشاركة نائب وزير العمل ومدير الموارد البشرية وبنك التسليف
الأمير فيصل بن مشعل يرعى ملتقى القصيم للتدريب وتوطين الوظائف

سلمان الضباح ـ بريدة

يرعى سمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم يوم غد السبت ملتقى القصيم للتدريب وتوطين الوظائف 2008م في دورته الثالثة الذي ينظمه برنامج الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للتدريب وتوطين الوظائف ويستمر لمدة خمسة أيام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة. أوضح ذلك المشرف العام على البرنامج الدكتور علي بن سليمان الوطبان الـذي أشار الى أن الملتقى سيشهد في حفـل الافتتاح إقامة الندوة الرئيسية بعنوان "الاتجاهات الحديثة في توطين الوظائف في المملكة" يشارك فيها نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد خالد الحميد ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أحمد بن عبدالرحمن المنصور ومدير عام بنك التسليف والادخار عبدالرحمن السحيباني. وسيتناول المتحدثون الاستراتيجيات الجديدة لتوطين الوظائف في قطاعاتهم ومستوى التكامل والتعاون في آليات التوظيف والسعودة. كما تشهد الندوة الرئيسية مشاركة فرعية لصندوق المئوية.

واوضح أنه سيقام في الفترة المسائية لليوم الأول للملتقى دورات تدريبية تطويرية مفتوحة للجميع يقيمها المدرب الدكتور ميسرة طاهر والمدرب حسن آل عمير. وفي اليوم الثاني ستنظم لقاءات مع طلاب في حين سيكون اليوم الثالث مفتوحا لزيارات طلاب المدارس والجامعات للالتقاء بالجهات المشاركة في المعرض. وتم تخصيص اليومين الرابع والخامس للنساء حيث تنظم اللجنة النسائية لقاء تعريفيا لطالبات مرحلة الثالث ثانوي بينما سيكون اليوم الأخير مفتوحا لزيارات طالبات الكليات والمدارس الثانوية.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:51 AM
«الاقتصاد والتخطيط» تبحث مع محلي الأحساء مشروع الميناء الجاف

مفيد المهنا ـ الأحساء

ناقش فريق عمل وزارة الاقتصاد والتخطيط الذي زار المنطقة الشرقية مؤخرا في اجتماعه الموسع مع أعضاء المجلس المحلي في محافظة الأحساء برئاسة وكيل المحافظة خالد البراك وحضور مديري الدوائر الحكومية عددا من القضايا والاحتياجات التي تهم المحافظة، وكان من ابرز ما تمت مناقشته الاحتياجات العاجلة للمراكز الصحية الأولية وتوفير أراض لإنشاء مدارس جديدة وكذلك إعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي وتقديم اقتراح بإنشاء ميناء جاف في المحافظة، إضافة الى عدد من القضايا الأخرى. ومثل فريق وزارة الاقتصاد والتخطيط مساعد الحميدان وعبدالمنعم العلي ونايف مرزوق وعبدالرحمن الراشد ومختار البراهيم ونوح العتيبي وعبدالله آل حللي.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:53 AM
السوق يتحول إلى السلبية مع اقتراب تداول الإنماء وطرح شركات من الوزن الثقيل
سابك والبتروكيماويات في اختبار حقيقي لنقاط دعم استراتيجية

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/05/09/we12-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080509193673.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تحليل: عبدالله كاتب

انتهاء تداولات الاسبوع المنصرم بانخفاض حاد دون حاجز العشرة آلاف نقطة يفتح المجال واسعا امام التكهنات باحتمال نقطة الدعم التي اعتبرناها قاعا حقيقيا والمتمثلة في نقطة 8942 نقطة تقريبا فالاقتراب منها يشكل اوضاعا سلبية ناتجة عن استمرار فقدان الثقة في اداء السوق وربما زيادة حجم المعروض من الاسهم. وقد شهد السوق ضغطا قويا على معظم الاسهم وخاصة القيادية دون معرفة اسباب واضحة باستثناء بعض الاسهم المتوسطة مثل فتيحي الذي اعلنت شركته عن انشاء شركتين استثماريتين لها قيمة رأس مال كل منهما 100 مليون ريال مدفوعة بالكامل وبالتالي تمت تجزئة السهم وإعلان المنحة. وقد ادى ظهور الاعلان الى نشاط بالسهم جعله يرتفع بنسبة تفوق الثمانية بالمائة.

وكما ذكرنا سابقا وبعد اعلان نتائج سابك والتي تم استغلالها بصورة سلبية اثرت على سعر السهم كثيرا وبالتالي ادى تأثر السهم بذلك الانخفاض الى حدوث الشيء ذاته بالسوق كله بالرغم من انتعاش القطاع البنكي الذي لم يستطع الصمود كثيرا امام حركة البيع والمضاربات التي شهدها السوق خلال الاسبوعين الماضيين والتي بدورها قامت برفع العديد من الاسهم المضاربية لنسب مرتفعة نتيجة لارتفاع سلوكيات المضاربة وإرباك حالة الاستقرار بالاسهم.

وكان لإغلاق امس الاول وهو اول اغلاق اسبوعي لشهر مايو تحت حاجز العشرة آلاف نقطة آثار سلبية خاصة انه قد كسر نقطة دعم مهمة 9776 واقفل دونها وهذه النقطة كانت تمثل حاجز دعم جيد لكونها تمثل نسبة 23% من اعلى نقطة وصل اليها المؤشر وهي نقطة 10290 تقريبا لكنه لم يستطع الوصول اليها مرة اخرى وكونها بداية لموجة هابطة تستهدف اختبار نقطة دعم متوسط 50 يوما والمتمثل في نقطة 9652 نقطة ويمكن اعتبارها نقطة ارتداد لتكوين قمة صاعدة تستهدف الوصول لنقطة 10580 نقطة وفقا لطول الموجات الصاعدة والهابطة. لكن هذا الوضع يشترط به كي يتحقق عدم حدوث كسر لنقطة الدعم الواقعة عند متوسط 50 يوما. لكن ماذا لو تم الاغلاق الاسبوعي دون تلك النقطة، فهناك احتمالات ستنشأ من ذلك الوضع واكثرها ترجيحا هو اختبار نقطة الدعم المتمثلة في مابين نقطتي 9540 و9457 والاخيرة تعتبر نقطة متماسكة ويمكن ان تشكل سيناريو محتمل لتكوين نموذج ايجابي عبارة عن استكمال للكتف الثاني المقلوب للنموذج الموجود حاليا. وهذه الاحتمالات التي تصورناها تقريبا ستكون هي الخيارات التي سيسير عليها المؤشر خاصة في ظل امتصاص آثار العوامل السلبية وانعكاسها على شكل هبوط متكرر حدث خلال الفترة. كذلك فإن وقوع سابك في منطق التشبع البيعي وبقية الاسهم القيادية ووجودها ضمن نطاق الشراء الآمن سيرجح كثيرا حدوث مثل هذا السيناريو، ويمكن الاستفادة من الارتدادات التي تحدث خاصة خلال اول الاسبوع وتحقيق بعض المكاسب للمضاربين المحترفين حيث يتوقع اختبار مقاومات مرتفعة عند حاجز العشرة آلاف نقطة لكنها ستكون ارتفاعات تصريفية على الارجح.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:54 AM
أسسها مواطن من هونج كونج من أصل عربي
مجلس الغرف يحذر من التعامل مع «الغرفة التجارية العربية»

عارف العضيلة ـ الدمام

حذر مجلس الغرف السعودي رجال المال والاعمال السعوديين من عملية نصب او تدليس قد يجدونها من شركة في هونج كونج تحت مسمى “الغرفة التجارية العربية” قام بتأسيسها مواطن من هونج كونج من اصل عربي ويحمل الجنسية الكندية. وطبقا لتحذير مجلس الغرف فإن المدعو (أدون حتى) أنشأ شركته المذكورة وقام بإنشاء موقع لها على شبكة الانترنت ويزعم انها لا تسعى للربح وانها تهدف الى ترويج التبادل بين الدول العربية وهونج كونج ويسعى المذكور الى استقطاب رجال الاعمال والشركات المحلية في هونج كونج بدعوى انه على علاقات قوية بالعديد من الشخصيات الهامة والقيادات الاقتصادية واصحاب القرار في مختلف الدول العربية وقد طلبت القنصلية العامة لهونج كونج من المذكور ان يغير اسم شركته والتي تعطي رجال الاعمال الايهام انها جهة رسمية او يتخذ الاجراءات الرسمية المتبعة التي تخول له العمل كغرفة تجارية ونظرا لرفضه ولتماديه في اشهار الغرفة التجارية دون استيفائه للشروط مما يؤدي الى مناعات وتأثير سلبي على العلاقات الثنائية بين هونج كونج والدول العربية.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:56 AM
إيران تتوقع وصول 200 دولار للبرميل قريبًا
النفط يتراجع قليلاً ويتشبث بموقعه فوق 123 دولارًا

الوكالات ـ عواصم

تراجع النفط قليلا امس بعدما وصل الى مستوى قياسي جديد قرب 124 دولارا للبرميل حيث أدى صعود الدولار الى أعلى مستوى في شهرين امام اليورو الى تبديد تأثير تراجع مخزونات وقود الديزل الامريكية. وبحلول الساعة 07.47 بتوقيت جرينتش هبط الخام الامريكي الخفيف في عقود يونيو 27 سنتا الى 123.26 دولارا للبرميل بعد وصوله في وقت سابق الى مستوى قياسي جديد عند 123.93 دولارا. وفقد مزيج برنت 20 سنتا ليصل الى 122.12 دولارا للبرميل. ومما أثر على النفط تراجع اليورو الى أدنى مستوى في شهرين أمام الدولار امس حيث أثار انخفاض حاد في مبيعات التجزئة في منطقة اليورو المخاوف بشأن المخاطر النزولية على اقتصاد المنطقة. الى ذلك قال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري امس ان من الممكن أن يصل سعر النفط الى 200 دولار للبرميل اذا ظلت الظروف الحالية قائمة في الاسواق.

وقال نوذري لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية اذا استمرت الظروف الحالية فإن بلوغ فترة يتم فيها توريد النفط بسعر 200 دولار للبرميل ليس بعيدا.

وأضاف أن أسباب ارتفاع أسعار النفط الذي سجل مستوى قياسيا هذا الاسبوع تجاوز 123 دولارا للبرميل هي ضعف الدولار الامريكي والمخاوف بشأن الامدادات من نيجيريا.

في غضون ذلك قالت منظمة أوبك امس ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع الى 116.03 دولارا للبرميل أمس الاول من 114.75 دولارا يوم الاثنين الماضي.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:57 AM
خلل فني يسقط أسماء مكتتبين في «المعجل»

محمد العنزي ـ الدمام

تسبب خلل فني في نظام احد البنوك المحلية يومي الاربعاء والخميس الماضيين من اسقاط اسم من قائمة كل عميل لدى البنك يريد الاكتتاب في شركة محمد المعجل المطروحة حاليا. وفوجئ عملاء البنك عندما حاولوا الاكتتاب عبر الهاتف المصرفي بنقص اسم من الاسماء التي يراد الاكتتاب باسمها فمن لديه عشرة اسماء اصبح لديه تسعة وهكذا ما حدا بالبعض الى تأجيل الاكتتاب او التوجه الى احد فروع البنك فيما وعد عاملون بالبنك بسرعة معاجلة الخلل يوم غد السبت على أبعد تقدير. يذكر ان اكتتاب شركة المعجل شهد اقبالا كبيرا من المواطنين وذلك بعد زيادة عدد الاسهم المطروحة من تسعة ملايين الى 21 مليونا اي بنسبة 70% من رأس مال الشركة.

bhkhalaf
09-05-2008, 06:59 AM
بنك اتش.اس.بي.سي يعترف بضياع بيانات 159 ألف عميل

رويترز ـ هونج كونج

اعترفت مجموعة اتش.اس.بي.سي المصرفية العالمية بفقد خادم لأجهزة الكمبيوتر مزود ببيانات معاملات خاصة بنحو 159 ألف شخص من اصحاب الحسابات في فرع بهونج كونج ما أثار غضب بعض العملاء ودفعهم لإغلاق حساباتهم. وقال البنك انه فقد اثر جهاز الخادم خلال اعمال تجديد في فرعه في منطقة كون تونج في شرق كولون في 26 ابريل. وتقول الشرطة ان الجهاز تعرض للسرقة والتحقيقات جارية في الموضوع. واضاف البنك في بيان أن البيانات الموجودة في الجهاز المفقود تشمل أرقام الحسابات واسماء العملاء وحجم المعاملات المصرفية ونوعها ولكنها لا تشمل أي أرقام تعريف سرية أو كلمات السر الخاصة بالعملاء أو بيانات بطاقات الهوية.

واعتذر فنسنت تشينج رئيس مجلس ادارة عمليات اتش.اس.بي.سي في الصين وآسيا للعملاء المتضررين وقال انهم لن يتكبدوا أي خسائر مالية قد تنجم عن استغلال غير مشروع للبيانات المفقودة.

ابو فاتن
09-05-2008, 07:00 AM
حبيت اصبح عليك واقول بارك الله فيك،،

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
09-05-2008, 07:00 AM
مدير جامعة جازان يفتتح معرض الأسر المنتجة

ماجد عقيلي ـ جازان

افتتح مدير جامعة جازان الدكتور محمد بن علي آل هيازع بكلية التربية للأقسام الأدبية مساء امس الاول مشروع الأسر المنتجة في مقر الكلية وضم العرض المصاحب الملبوسات والأعمال اليدوية والمنزلية التي تنتجها طالبات الكلية وذووهن بهدف إنجاح مشروع الاسر المنتجة في مختلف الجهات التعليمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية ويهدف المعرض الى تدريب المشاركات ليصبحن فئة منتجة في المجتمع ويستفاد من أعمالهن ويتم التسويق لها لتعود عليهن بعوائد مادية وفوائد اجتماعية جيدة.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:02 AM
حبيت اصبح عليك واقول بارك الله فيك،،

تحياتي وتقديري

أسعد الله صباحك بكل خير وبارك فيك ووفقك أخي الكريم أبو فاتن

تحياتي

ابو حسام
09-05-2008, 07:04 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك0

bhkhalaf
09-05-2008, 07:05 AM
في تقرير للهيئة العليا للسياحة عن استثمار المحافظة سياحيًا واقتصاديًا
5000 وحدة فندقية ومدرج طائرات لاستثمار جزر الليث

حامد الإقبالي ـ الليث

كشف تقرير صادر من الهيئة العليا للسياحة بعد زيارة لجنة مشكلة من ثماني جهات حكومية لمحافظة الليث لتصميم منظومة سياحية من الجزر الى الساحل والعمق الاستشفائي والثقافي للمحافظة وجود عدة مكونات أساسية لانطلاقة قوية لتكوين وتنمية هوية الليث الاقتصادية حسب ميزة وقدرة المحافظة التنافسية المتفردة ومنها جزيرة جبل الليث التي يوجد فيها 8 إلى 10 جزر مرجانية وصخرية حول الجبل تتمتع بخصوصية فريدة وهي جزيرة صخرية تقع على بعد 22 كم تقريبا من شاطئ مدينة الليث وتغطي مساحة اربعة ملايين متر اضافة الى انها موطن لعدد من فصائل الطيور البحرية وتنمو فيها أشجار الأراك وتتميز بأنها غير مأهولة.

وجاء في التقرير ان هذه الجزيرة تفتقر الى كل الخدمات رغم انها أكبر حجما من الجزر الأخرى الموجودة في هذه المنطقة من البحر الأحمر وهي موقع مثالي للمرافق السياحية علاوة على جزيرة سلاب والتي تغطي مساحة اكثر من ثلاثة كيلومترات ولها ممر بحري من الشرق بعرض 221م مقابل لشاطئ الليث وتبعد عن قيادة حرس الحدود بالليث خمس دقائق بسرعة 30 كلم في الساعة بواسطة القوارب السريعة والساحل المقابل لجزيرة سلاب والذي يمتد مسافة ثلاثة كيلومترات على الشاطئ وكيلومتر في العمق بمساحة ثلاثة ملايين متر مربع. وتقدر المساحة الاجمالية للجزر بعشرة ملايين متر مربع تقريبا قبل الرفع المساحي.

وتوقع التقرير أن تقترح المنظومة السياحة الإستراتيجية استيعاب 5000 وحدة فندقية كدفعة قوية للتنمية الاقتصادية للمحافظة والمحافظات المجاورة ككل. وحث بلدية محافظة الليث على إصدار خارطة جديدة للمحافظة تبرز مواقع المنظومة السياحية المقترحة والملكيات التي تستوجب التأهيل لاستهداف ذوي الدخل المحدود والمتوسط والمرتفع. كما حث إدارة التسويق على تصميم هوية لليث تبرز تفردها البيئي والسياحي والاستشفائي والأثري والثقافي. وطالب إدارة تطوير المواقع السياحية في الهيئة العليا للسياحة بتصنيف المواقع لإبراز علاقة كل موقع ومنتج بنوعية الجمهور المستهدف للوجهة الجديدة والتصميم على أساس الجمهور ورفع مساحي لجزيرة سلاب والارض المخصصة أمام سلاب بمساحة (3 كلم) واجهة بحرية وكيلومتر واحد عمق وجدولة زيارة جديدة الى الليث للتحليق فوق جزيرة شريفة لتحديد مدى استخدام الجزيرة حتى الآن من شركة الروبيان وإمكانية استثمار الجزء الجنوبي منها لتتكامل مع التطوير السياحي للوجهة السياحية المتفردة اضافة الى تنفيذ حماية فورية للبيئة وتنفيذ تصاميم عالية الحساسية البيئية لكامل المنظومة الاستثمارية من منتجعات بيئية ووسائل إيواء من عدة فئات ومستويات على الساحل والجزر وعلى المياه الكبريتية.

وطالب التقرير إدارة الاستثمار تصميم المرجعية للحقبة الاستثمارية للوجهة السياحية الجديدة وللمواقع المتاحة ودراسة استيعاب جبل الليث في التصاميم المبدئية لمدرج صغير للطائرات الخفيفة و(الهيلوكبتر) أما المرحلة الثالثة فتضم أربعة مكونات أساسية قوية لتكوين هوية الليث الاقتصادية وتتطرق الى قمم جبال الرازن جنوب مركز سعيا على الخط العام (مكة المكرمة ـ جدة) وتتميز بالصخور التي تستخدم لرياضة تسلق الجبال والمرتفعات ووجود مناطق سفاري لرياضة التزحلق الرملي والتطعيس وتمتد مناطق رمال التزحلق في المنطقة من شرق الوسقة حتى مناطق بني هلال (بوادي صلاق وجبل عفيف) وما حولها شمالا ويمكن الاستفادة منها في سباقات الدرجات النارية والسيارات. أما القلاع الحجرية والآثار القديمة فتمتد الحصون القديمة المتواجدة بمركز أضم على مساحة واحدة (5 كم) جميعها على خط مستقيم واحد ويبلغ عددها ستة حصون وقريتين أثريتين وسد الخرار ونقوشات المها القديمة.

وفي الجانب الاقتصادي اكد التقرير على ضرورة استثمارالتحولات الاقتصادية بتقديم فرص واعدة للقطاع الخاص بعد تراجعات سوق العمل وتحول إيقاع المنطقة مؤخرا من وتيرة بطيئة الى تواتر مستمر مع الأحداث الاقتصادية الكبرى المتتالية وأكد التقرير أن متانة الأداء الاقتصادي والجهود الإصلاحية والطفرة النفطية تستوجب استحداث أوعية استثمارية مأمونة تبني الطاقات البشرية. حيث أحرزت المملكة تقدما ملموسا في تحسين مناخ الاستثمار وتحرير الخدمات الرئيسية والإصلاحات الشاملة لسياسات ولوائح تنظيم أنشطة الأعمال بأطر قانونية تتوافق والمعايير العالمية كمقصد إقليمي جاذب للاستثمار. وبين أن هناك حاجة آنية لخلق فرص بكمية ونوعية ثرية بجهود جماعية متتابعة ومركزة للحاق بإيقاع النمو المتميز والذي سيؤدي إلى زيادة في الإنتاجية عند استكمال المشاريع، وإلى تفوق إداري في القطاعين العام والخاص في نفس الوقت.

الى ذلك حث محافظ الليث عبدالرحمن نوار الحربي على رفع مبادرة لمنسوبي التربية والتعليم من الطلاب والمعلمين لزيارة (جبل الليث) في رحلة تعليمية بيئية ترفيهة رياضية بهدف تنظيف الجزيرة بالشراكة مع رئيس بلدية الليث طالع علي المولد ووضع لوحات إرشادية وإزالة أي أثر لأية زيارة وترك البيئة كما هي بالتعاون مع الشركاء ودعوة الإعلام لإلقاء الضوء على ضرورة الحماية البيئية. وطالب الأخذ في الاعتبار الجماهير المستهدفة بالمنطقة (جدة ـ مكة ـ الطائف ـ رنية ـ القنفذة ـ منطقة عسير) والمناطق المجاورة والزوار الدوليين لممارسة رياضة الغوص من أنحاء العالم. والأخذ بعين الاعتبار استفادة المجتمع المحلي من الاستثمار المباشر والتوظيف والتشغيل والمقاولات ولإنشاء والتغذية وغيره من الخدمات المحلية.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:06 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك0

وجزاك كل خير وبارك فيك ورعاك أخي الفاضل أبو حسام

تحياتي

bhkhalaf
09-05-2008, 07:12 AM
القطاع الفندقي والإيواء السياحي سيشهدان نقلات نوعية

الجمعة, 9 مايو 2008

عادل قاضي - الرياض

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار أن القطاع الفندقي في المملكة سيشهد العامين المقبلين نقلة نوعية هامة بعد الانتهاء من مرحلة نقل اختصاص الإشراف على القطاع .. والبدء في تنفيذ البرامج المقرّة لتطويره هذا القطاع والإشراف عليه من الهيئة بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء للتنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرا، لتمكين الهيئة من أداء الأدوار التنظيمية والاقتصادية التي تتفق و التحولات الاقتصادية الكبرى التي يقودها خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي عهده الأمين.

وأشار سموه خلال جلسة الحوار في مؤتمر "الاستثمار الفندقي العربي" الذي اختتم مؤخرا في دبي بالتزامن مع ملتقى سوق السفر العربي السادس عشر الذي تشارك فيه الهيئة أن الهيئة بدأت منذ ثلاث سنوات في تنفيذ عدد من المهام لتطوير القطاع الفندقي بالتعاون مع وزارة التجارة قبل صدور التنظيم الجديد .. من أبرزها رفع مستوى الكوادر البشرية من خلال البرامج التدريبية والتأهيلية .. ورفع مستوى الاستثمارات في القطاع الفندقي .. وتطوير معايير الترخيص والتصنيف لقطاع الإيواء, وإقرار نظام النجوم العالمي في تصنيف الفنادق.

وتابع: كما سيتم تطوير أساليب متطورة للتسويق مثل تنظيم المشاركة بالوقت و الترخيص لمنظمي الرحلات السياحية ومقدمي الخدمات السياحية وتفعيل مشاركتهم في التسويق والتوزيع، إلى جانب تطوير أنواع جديدة من الإيواء مثل النزل البيئية والاستراحات الريفية والفنادق التراثية، مؤكداً سموه أن هناك خطة زمنية قد أقرّت لبدء الهيئة مهام الترخيص للفنادق الجديدة خلال ثلاثة أشهر و الترخيص للشقق و الوحدات السكنية المفروشة خلال ستة أشهر،و الإشراف على الفنادق القائمة خلال ثمانية أشهر يليها الإشراف على الوحدات السكنية المفروشة القائمة خلال أحد عشر شهراً.

وأوضح سموه أن القطاع السياحي في المملكة في تطوّر مستمر بعد أن أنجزت الهيئة إعادة هيكلة شاملة له، و هو ما سيحدث نقلة نوعية كبرى في المرحلة المقبلة من خلال إطلاق عدد من المشاريع المهمة يأتي في مقدمتها مشروع وجهة العقير السياحية، والمشاريع السياحية الكبرى في محور البحر الأحمر، إضافة إلى المنشآت الفندقية و السياحية الجديدة في المناطق المستهدفة ، إلى جانب مشروع تنمية القرى التراثية ومشروع مراكز المدن التاريخية والتي سيتم استثمارها سياحيا لتحوي أنماطاُ من الإيواء والفنادق التراثية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية و القروية و جهات حكومية و خاصة.

وقال سموه :إن الهيئة تقوم بدراسة الجدوى لتأسيس منظومة من الفنادق التراثية لتشغيل القصور والمواقع التراثية على غرار ما يحدث في عدد من دول العالم تسهم في المحافظة على التراث العمراني و إحياء تلك المواقع المرتبطة بالتاريخ الوطني ليكون متاحا للمواطنين, وتساعد الإيرادات الناتجة عن ذلك في تغطية نفقات صيانة وتشغيل هذه المواقع.

وأوضح سموه إلى أن قطاع الإيواء السياحي في المملكة شهد تطورا لافتا خلال العام المنصرم 2007م حيث ارتفع عدد الفنادق من 1,070 فندقا عام 2006 إلى 1,165 فندقا عام 2007 بنسبة زيادة بلغت 8.9 في المائة .. وزاد عدد الغرف من 108,428غرفة عام 2006 إلى 124,662 غرفة عام 2007 بنسبة زيادة بلغت 15 في المائة .. كما ارتفع عدد الوحدات الفندقية من 2,437 عام 2006 إلى 2,806 عام 2007 بنسبة زيادة بلغت حوالى 10 في المائة.

واشار إلى أن التقديرات الأولية للهيئة تدل على أن متطلبات الطاقة الاستيعابية لغرف الفنادق سترتفع في عام 2015 إلى أكثر من 160 ألف غرفة وفي عام 2020 إلى أكثر من 194 ألف غرفة داعيا المستثمرين للاستفادة من السوق السعودية الواعدة في هذا المجال. وأوضح أن الإيرادات المالية لقطاع الإيواء خلال عام 2006 بلغت حوالى 11,880 مليار ريال ويتوقع أن تصل عام 2010م إلى (14.299) مليار ريال، وفي عام 2020م حوالى (21.784) مليار ريال، مع ارتفاع متطلبات الطاقة الاستيعابية بمعدل نمو سنوي (4 في المائة).

bhkhalaf
09-05-2008, 07:15 AM
غرفة جدة تدعم البلوي وحمادة بـ 254 ألف ريال

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

منحت الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في صندوق التكافل الاجتماعي قرضين بشروط ميسرة لاثنين من أصحاب المنشآت الصغيرة بمبلغ 254 ألف ريال بهدف مساعدتهما على مواصلة العمل التجاري في إطار دعمها المتواصل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومساعدة أصحاب الأعمال المتعسرين .. اذ حصل مالك صالح البلوي صاحب المشروع الأول على مبلغ 150 ألف ريال لدعم مشروع وكالة الدعاية والإعلان التي يمتلكها والتي عانت من عثرات في الآونة الأخيرة، حيث منحه الصندوق فترة سماح لمدة 4 أشهر قبل أن يقوم بتسديد المبلغ على 48 شهرا بواقع 3125 ريال شهريا.

ومنح الصندوق صالح فاروق حمادة 104.160 ريالاً لدعم مشروعه في صيانة وإصلاح وتركيب وتشغيل المخابز الآلية، على أن يقوم بالتسديد على 48 شهرا بواقع 2170ريال شهريا بفترة سماح 4 أشهر.

من جانبه أكد المستشار مصطفى أحمد كمال صبري أمين عام غرفة جدة أن صندوق التكافل الاجتماعي للغرفة يوزع سنويا 1.5 مليون ريال لمنسوبيه الذين تنطبق عليهم الشروط سواء المتعسرين ماليا أو ورثة المتوفين، حيث قام خلال العام الماضي بتسليم 7 حالات لورثة المتوفين بمبلغ إجمالي 700 ألف ريال.

وينتظر أن يزيد العدد خلال العام الجاري عن ذلك، مشيرا أن الباب مفتوح أمام رجال وسيدات الأعمال لدعم الصندوق.

وألمح إلى أن دور صندوق التكافل يتسع ليشمل الوقاية من الإفلاس، حيث يحق لصاحب المؤسسة الفردية الذي يعاني من عسرات مالية أن يتقدم للحصول على منحة من الغرفة قبل صدور أحكام قضائية بحقه، شريطة أن يعاني من إفلاس حقيقي، كما يتم التعاون في سداد المعسرين بالتعاون مع المحكمة العامة في جدة،.

حيث جرى خلال العام الماضي إطلاق سراح 137 شخصا ممن تقل ديونهم عن 20 ألف ريال.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:17 AM
إنشاء لجان خليجية لدراسة التضخم ومعدلات البطالة

الجمعة, 9 مايو 2008

علي بلال - الرياض

كشفت الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن إنشاء لجنتين منبثقتين عن دول المجلس مكلّفتين بدراسة سبل مواجهة التضخم والبطالة. وأوضحت الأمانة أن اللجنتين بدأتا اجتماعاتهما أمس، وسترفعان توصياتهما إلى اجتماع الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى الشهر المقبل. وقالت الأمانة إن اللجنتين ستناقشان موضوعات تتصل بمشاكل الباحثين عن عمل في دول مجلس التعاون الخليجي، وسبل إيجاد حلول لها إضافة إلى مشكلة التضخم وارتفاع الأسعار، وما لها من تأثيرات على أبناء دول المجلس.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:19 AM
السماح بتقديم خدمات التصديق الرقمي

الجمعة, 9 مايو 2008

سعيد الزهراني - الطائف

حددت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الشروط اللازمة الحصول على تراخيص تقديم خدمات التصديق الرقمي بحيث يجب أن يتوفر في المتقدم للحصول على الترخيص منظومة بيانات إلكترونية ومنظومة لشهادات التصديق الرقمي وللتواقيع الإلكترونية ضمن بيئة عمل فنية قياسية لا تقل عن المستوى الأمني للمعايير المحددة من المركز حسبما يرد في سياسة الشهادة الرقمية وإجراءات التصديق الرقمي وفقا لعدة ضوابط منها عدم قابلية الاستنتاج أو الاستنباط للمفاتيح الخاصة أو البيانات المكونة للتوقيع الإلكتروني. ويحدد المركز الوطني للتصديق الرقمي المواصفات القياسية للمفاتيح والبيانات المكونة للتوقيع الإلكتروني والحفاظ على سرية البيانات وحمايتها من التلف أو التزوير أو الاختراق وفق المستوى الأمني المحدد من قبل المركز مع وجود بنية تحتية ومواد إدارية على درجة عالية من الكفاءة والمعيارية بمستوى لا يقل عن المقاييس المعتمدة من المركز لتشغيل وإدارة جميع عمليات التصديق الرقمي التي من أهمها إصدار شهادات التصديق وما يتبع ذلك من تجديد للشهادات وتعليقها وإلغائها وإعادتها وإدارة عمليات التشفير وما يتبعها من حفظ للمفتاح الخاص بمقدم خدمات التصديق.. وكذا المفاتيح العامة وإتاحة البيانات الخاصة بالتحقق من صحة الشهادات والتواقيع الإلكترونية لجميع أطراف التعامل الإلكتروني مع ضمان ربطها مباشرة بقوائم الشهادات الموقوفة والملغاة وتأسيس جميع الموارد الإلكترونية وتشغيلها وإدارتها وفق آلية تضمن عمليات الحفظ والأرشفة وكذلك النقل إلى منظومات وقواعد بيانات قياسية أخرى مع توفير البدائل والخطط التي بموجبها يتم ضمان استمرار الخدمة مع التزام مقدم خدمات التصديق بإعداد العقود والإجراءات التفصيلية بما في ذلك الحد الأعلى لرسوم الخدمة للمستفيدين واعتمادها من قبل الهيئة بما يحفظ حقوق جميع الأطراف ذوي الصلة بالإضافة إلى الالتزام بتقديم خطة إنهاء النشاط تتضمن تفاصيل الإجراءات التي يجب اتباعها عند توقف مقدم خدمات التصديق عن ممارسة نشاط بطلب منه أو في حالات إيقافه من قبل الهيئة أو إلغاء ترخيصه أو عدم تجديده بما يضمن حقوق جميع الأطراف.. ويكون مقدم خدمات التصديق مسؤولا أمام عملائه من المستفيدين عن جميع الخدمات والموارد الإدارية والفنية التي تتبع له سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر عقود الباطن.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:21 AM
11 مليار دولار حجم الاستثمار في الصناعات الخليجية الصغيرة

الجمعة, 9 مايو 2008

خالد القرني - الرياض

بلغ عدد المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة بدول مجلس التعاون الخليجي نحو 10 آلاف منشأة تركز معظمها نشاطها في قطاعي الصناعات الكيماوية والبلاستيكية، والصناعات التعدينية غير المعدنية (عدا البترول)، وتمثل الصناعات الصغيرة والمتوسطة 3. 86 في المائة من إجمالي عدد المصانع الخليجية. ويبلغ حجم الاستثمار في هذا القطاع نحو 8. 10 مليارات دولار، بينما يصل عدد القوى العاملة به الى 490. 464 عاملاً.

ووفقاً لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية .. حققت الصناعات الصغيرة والمتوسطة نمواً، من حيث العدد، من حوالى 7 آلاف مصنع عام 2002 إلى حوالى 10 آلاف مصنع عام 2007، بنسبة نمو خلال الفترة بلغت 43 في المائة .. وبمتوسط نمو سنوي حوالى 7.4 في المائة.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:23 AM
توصيات بتنفيذ الربط الكهربائي السعودي المصري

الجمعة, 9 مايو 2008

خالد المطوع - الرياض

أوصت اللجنة ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لأعمال اجتماعات المصرية السعودية المشتركة التي عقدت في الرياض، على أهمية انعقاد اللجنة الفنية المشتركة برئاسة وزيري التجارة والصناعة أو من يفوضهما لدراسة مجمل العلاقات التجارية واقتراح للأطر والآليات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري وتحقيق التكامل الصناعي، وإمكانية إبرام اتفاق اطارى للتعاون في مجال الصناعة والاستثمار وتجارة الخدمات، وتنسيق المواقف بينهما في المحافل الدولية والإقليمية، وتشكيل مجموعة عمل مشتركة برئاسة رئيسي اللجنة التحضيرية لمتابعة قرارات وتوصيات اللجنة العليا المشتركة على أن تعقد اجتماعاتها كل ستة أشهر بالتناوب بين البلدين، وإعداد مشروع اتفاق اطارى اقتصادي وفني يشمل مجالات الاستثمار وتجارة الخدمات والتعاون الصناعي والفني وتكليف اللجنة الفنية بإعداد هذا الاتفاق وعرضه على اللجنة المشتركة بدورتها القادمة، وبتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بناء على المؤشرات الايجابية التي أظهرتها دراسات الجدوى الاقتصادية،

كما أوصت على التعاون وتبادل الخبرات والزيارات بين الجانبين في مجال حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية والفحوص المخبرية للمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية، واستمرار التعاون في مجالات المواصفات القياسية والمعايرة والجودة والاعتماد وتبادل الزيارات للمختصين، ودراسة مذكرة التفاهم المقدمة من الجانب المصري حول الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة للتوقيع عليها في أقرب فرصة ممكنة، مع دراسة إمكانية دمج مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون في مجال المراكز التكنولوجية في اتفاقية للتعاون الصناعي الشامل بين البلدين.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:26 AM
انقطاع البنزين {95} يثير موجة من الغضب والألفاظ الجارحة

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286995229691500.jpg (http://www.al-madina.com/node/5013)

الجمعة, 9 مايو 2008

عبدالمحسن بالطيور، تركي سليهم - الدمام، جدة

اشتكى مستهلكون خلال الأيام القليلة الماضية في مناطق مختلفة بالمملكة من نقص في إمدادات البنزين 95.. حيث أشاروا إلى أن أغلب المحطات تؤكد لهم عدم وجوده.. مما ولد تساؤلات في الشارع السعودي حول المتسبب الحقيقي في هذه الأزمة.. هل هو خلل في التوزيع أم نقص في إمدادات أرامكو؟ أم أنه أسلوب جديد من بعض المستثمرين لرفع الأسعار على غرار مختلف السلع الأخرى؟

من جهتها نفت شركة «أرامكو السعودية» وجود أي نقص في وقود البنزين «ممتاز 95» أو البنزين «ممتاز 91» مؤكدة أن عمليات التوزيع والتحميل للعملاء من هذه المراكز تتم حسب الخطط المعتمدة، ولم تبلغ بأي ملاحظات من قبل عملائها، حيث أكد المهندس أحمد السعدي «المدير التنفيذي للتوزيع وأعمال الفرض في أرامكو السعودية» حرص الشركة على توفير كافة المنتجات البترولية في جميع مراكز التوزيع العشرين التابعة لها والمنتشرة في جميع مناطق المملكة، حسب معدلات الطلب والاتفاقيات الموقعة مع عملائها المحليين.

وأوضح السعدي أن الشركة ملتزمة بتوفير الكميات المناسبة التي تحتاجها محطات بيع الوقود في المملكة، وأن احتياجات كل منطقة تتم تغطيتها من أقرب مركز للتوزيع. مبينا أن إنتاج الشركة من البنزين بنوعيه «ممتاز 91» و«ممتاز 95» موجه لتلبية الطلب المحلي.

وأكد أن الشركة تقوم برفع معدلات الإنتاج متى ما اقتضت الحاجة، وأكد كذلك أن خطط الإنتاج في مصافي «أرامكو السعودية» في أنحاء المملكة تتم بناءً على تقديرات ومتابعة فورية لاحتياجات السوق المحلية.

وكانت «المدينة» تجولت في جدة على بعض محطات البنزين لاستقصاء حقيقة أزمة نقص بنزين فئة «أوكتين 95».. حيث أكد مواطنون ومقيمون نقصه على مدى 3 أيام على التوالي في العديد من المحطات.. حيث أرجعت بعض المحطات نقصه إلى قلة سيارات النقل الخاصة به.. وأوضح عدد من العاملين في المحطات أنهم يحرصون على توفير النوعين، ولكنهم قالوا إن الازدحام في أرامكو قد يؤخر نقل وتوفير هذا النوع في المحطات لعدة أيام.. مشيرين إلى أن أصحاب المحطات يضطرون أحيانا لاستئجار سيارات لنقل البنزين، وأغلبها لا يحمل سوى بنزين «أوكتين 91».

وقال عبدالكريم علي «عامل محطة»: لم يصلنا بنزين (95) منذ 5 أيام.. واقتصر التوزيع على «أوكتين 91»، مما أدى إلى تذمر من السائقين الذين يتلفظ بعضهم علينا، اعتقادا منهم أننا السبب والمشكلة أن المنطقة التي تقع بها المحطة منطقة راقية وتكثر بها السيارات الفاخرة. أما عبدالله علي الجحدلي «صاحب محطة» فأكد أنهم يحاولون خدمة الزبائن ولكن سيارات النقل لا تجلب إلا بنزين (91).

وقال مصطفى محمد «عامل محطة» إن المحطة خالية من بنزين «أوكتين 95» منذ يومين حيث استمر الانقطاع لمدة 3 أيام وتواجد منذ يومين في الخزانات بعد انقطاع.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:28 AM
سلطان بن سلمان: الاتصالات السعودية شريك أساسي في تحقيق النجاح

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس جمعية الأطفال المعوقين بدور شركة الاتصالات السعودية الاجتماعي في مجال خدمة المعاقين. وقال في تصريح صحفي على هامش حفل تكريم الهيئات والمؤسسات الإعلامية الداعمة للجمعية بمناسبة مرور (25) عاما على تأسيس جمعية الأطفال المعوقين, أن الاتصالات السعودية ليست مجرد داعمة بل هي شريك أساسي في تحقيق كل نجاح يسجل للجمعية .

يذكر أن الاتصالات السعودية أطلقت حملة تبرعات لصالح جمعية الأطفال المعوقين تحت الرمز الخاص بالحملة وهو (83837) لدعم أهداف الجمعية وبرامجها الخيرية ، والذي تم تدشينه على هامش معرض جايتكس الرياض2008 الذي اختتم مؤخرا.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:31 AM
مصرف الإنماء يطلق موقعه الإليكتروني

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

أطلق مصرف الإنماء موقعه الالكتروني الجديد على شبكة الانترنت www.alinma.com (http://www.alinma.com/) ، وقد دشن الموقع رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف منصور الميمان والرئيس التنفيذي للمصرف عبدالمحسن الفارس، وبحضور كل من مدير عام مجموعة تقنية المعلومات إبراهيم السياري ومدير عام مجموعة التسويق الدكتور محمد العوض.

وقد تضمن الموقع الكثير من المعلومات التي تهم المواطنين خلال هذه المرحلة والتي تشمل المرسوم الملكي وقرار مجلس الوزراء ومعلومات عن المؤسسين والاكتتاب العام، كما تم تضمين الموقع معلومات عن المصرف تشمل رؤية المصرف ورسالته التي تتمحور حول تزويد شركاء (عملاء) المصرف بجميع الحلول المالية المتوافقة مع الضوابط والأحكام الشرعية في ظل أفضل بيئة عمل تحقق النمو المتواصل وتسهم في خدمة المجتمع. بالإضافة إلى معلومات عن الإدارة التنفيذية والوحدات التشغيلية الاساسية للمصرف. كما تم وضع رابط لملف أفكار الذي يتم من خلاله استقبال مشاركات واقتراحات المواطنين.

بالإضافة إلى رابط يحتوي على اخر اخبار المصرف.

الجدير بالذكر ، أن مصرف الإنماء أدرج ضمن الموقع الخاص به رابطاً للتوظيف يتم من خلاله التقديم على وظائف المصرف لتسهيل مهمة إيصال معلومات المتقدمين من أماكنهم دون الحاجة إلى الحضور شخصياً لتقديم الأوراق علماً بأن المصرف يستلم طلبات التوظيف من خلال موقع المصرف الإلكتروني www.alinma.com (http://www.alinma.com/) فقط وليس هناك أي مكاتب توظيف أو مواقع أخرى مفوضة من قبل المصرف باستقبال طلبات التوظيف.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:34 AM
وكيل أمين جدة يدشن معارض الغزالي

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

افتتح المهندس ابراهيم بن خليل كتبخانه وكيل امين مدينة جدة للتعمير والمشاريع معرض الغزالي الجديد وبوتيك رادو الاسبوع الماضي في مركز ردسي مول طريق الملك ، وقد شرف الحفل الذي حضره جمع من عملاء شركة الغزالي ورجال الاعمال والإعلام ، ادريان افكوز قنصل عام سويسرا بجدة واولاند شتراولي رئيس شركة رادو وحازم سبتيه المدير الإقليمي لشركة تيسو في الشرق الأوسط ، وعبداللطيف محمد العبداللطيف المدير التنيفذي لشركة الغزالي للتجارة .

وقد اشاد وكيل امين مدينة جدة في كلمته التي القاها في الحفل بجهود « الغزالي « لاثراء المدينة بالمعارض التي تعكس الواجهة الحضارية لعروس البحر الأحمر بما تتميز به معارضها من تصميمات حديثة وراقيه تزاوج ما بين الحداثه والتراث وتعكس الهوية المتميزة بماركات رادو والماركات الأخرى للغزالي .

ومن ناحيته اعرب العبداللطيف عن عميق امتنانه وشكره نيابة عن الشيخ محمد العلي العبداللطيف رئيس مجلس ادارة الشركة للمهندس كتبخانه ولجميع ضيوف الحفل على تفضلهم بالحضور مؤكداً نهج الشركة الثابت في اثراء مدينة جدة وجميع مدن المملكة تباعاً بافتتاح فروع جديدة ، والتوسع في شبكة معارضها ومراكز الصيانة لتصل الى عملائها اينما كانوا.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:36 AM
«جنان العقارية» تستهدف إنشاء ألفي وحدة سكنية

الجمعة, 9 مايو 2008

عبدالمحسن بالطيور - الدمام

توقع رئيس مجلس إدارة شركة «جنان العقارية» عبدالمحسن الراشد أن تصل استثمارات الشركة خلال العامين المقبلين إلى أكثر من ملياري ريال.. إذ يبلغ رأس مال الشركة حاليا 475 مليون ريال مدفوعة بالكامل.. مشيرا إلى أن المرحلة الأولى لمشاريع الشركة تستهدف إنشاء ألفي وحدة سكنية.. وقال الراشد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد الجمعية الأولى التأسيسية للشركة والتي شهدت انتخابه رئيسا: إن التنظيمات الجديدة التي تنوي الجهات المسؤولة تطبيقها على السوق العقاري ستعود بنتائج إيجابية على القطاع العقاري وعلى المستفيدين من هذا القطاع.

وأضاف: خصصت الشركة أكثر من 51% من رأس مال الشركة لرجال الأعمال السعوديين والمتبقي وزع على الشركات الخليجية الرائدة.. ونشاطاتها تستهدف حاليا شريحة ذوي الدخل المتوسط، وتهدف إلى المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية بالمملكة، وتلبية الطلب المتزايد على الخدمات والمنتجات العقارية، وتحقيق الريادة المهنية في تقديم خدماتها ومنتجاتها العقارية، وتحقيق عائد اقتصادي مجزٍ للمؤسسين والمساهمين وتوفير فرص العمل والتدريب والتأهيل للعاملين في الشركة، والمساهمة في بناء قاعدة بيانات ومعلومات عن الخدمات والمنتجات العقارية وإقامة شبكة من العلاقات الإستراتيجية مع الشركات العاملة في مجال العقارات في العالم.

من جانبه قال الدكتور بسام بودي «العضو المنتدب والرئيس التنفيذي»: إن الشركة ستعمل بشكل رئيسي في التطوير العقاري وخصوصا في القطاع السكني من خلال توفير أحياء سكنية متكاملة وفريدة، وأن الشركة تستهدف تطوير حوالى ألفي وحدة سكنية خلال المرحلة الأولية من خلال 3 مشاريع تمت دراستها. مبينا أن الشركة ستسعى لتقديم مشاريع متميزة من خلال الاعتماد على شركاء فنيين ذوي خبرة وتجارب ناجحة في قطاع التطوير العقاري وإدارة الأملاك والفنادق والتسويق العقاري، مشيرا إلى أن الشركة بدأت بالفعل في المفاوضات لشراء أراضٍ لمشاريعها والتنسيق مع عدد من المكاتب العالمية لتصميم تلك المشاريع.

وقال إن الشركة ستستهدف المنطقة الشرقية في المرحلة الأولى من خلال توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط وستركز على تقديم أسلوب حياة متميز من خلال مشاريع متكاملة الخدمات.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:38 AM
موبايلي تفتتح فروعاً جديدة في أنحاء المملكة

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210183719265607500.jpg (http://www.al-madina.com/node/5004)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - الرياض

عززت شركة اتحاد اتصالات “موبايلي” من تواجدها في عدد من مدن ومحافظات المملكة، حيث افتتح مؤخراً عدد من الفروع في كل من أبها في مركز العثيم مول وفي المزاحمية على طريق الملك عبدالعزيز ، وكذلك في حقل بمنطقة الزهراء على شارع الثلاثين والحوية مقابل المدينة الرياضية إضافة إلى فرع في الثـقبة على طريق مكة، كما افتتحت موبايلي أول فروعها في الافلاج بالقرب من وزارة التعليم. و أكد نايف السميح مدير فروع موبايلي في المنطقة الوسطى، أن فروع موبايلي تتواجد حالياً في مايربو على 80 مدينة ومحافظة، وأوضح أن الفروع التي تم افتتاحها مؤخراً تقدم جميع الخدمات التي تقدمها جميع فروع موبايلي المنشرة في جميع مناطق المملكة ومنها تحويل الرقم من المشغل الآخر إلى موبايلي من خلال خدمة (رقمي) مع الاعفاء من الرسوم الشهرية لمدة عام كامل، كذلك استخراج الشرائح سواء المفوترة أو المسبقة الدفع، و تسديد الفواتير و الاستعلام عنها آلياً و إعادة شحن الباقات، وتفعيل الخدمات التي تقدمها موبايلي.

وتسعى موبايلي من خلال هذا التوسع الجغرافي إلى أن تكون على بعد خطوات من مشتركيها لذلك أخذت على عاتقها اختيار أماكن فروعها بعناية وتوفير أحدث التقنيات داخل هذا الفروع لتقديم خدماتها ومنتجاتها بطريقة عصرية تسهل على المشترك الحصول عليها.

ويأتي هذا التوسع من قبل شركة موبايلي في افتتاح هذا العدد الكبير من الفروع في وقت وجيز، ليتواكب مع التطور الكبير والمتسارع لعدد المشتركين والذي تجاوز الـ11 مليون مشترك بالإضافة إلى الخدمات المتطورة التي تطرحها بين الفينة والأخرى والتي تشهد طلبا كبيرا عليها، ليتزامن ذلك كله مع اكتمال بنيتها التحتية لشبكتها المتطورة من الجيل الثاني والثالث المطور والتي تعتمد على أحدث التقنيات العالمية.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:41 AM
وزراء الزراعة العرب يزورون مزرعة ألبان الصافي بالخرج

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286755329674300.jpg (http://www.al-madina.com/node/5003)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية مؤخرا الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة ووزراء العرب بمزرعة الصافي الخرج الذين أشادوا إعجابهم بمستوى التقنية الحديثة ومراحل التطوير والإنتاج بمصنع ومزرعة الصافي بالخرج لدى زيارتهم لها ، والتقدم الذي وصلت إليه المملكة في مجال الصناعة بشكل عام والإنتاج الحيواني بوجه خاص والتطور الكبير في تحسين الكفاءة الاقتصادية للمؤسسات الاقتصادية عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بهدف تحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها .

واستعرض الأمير محمد بن خالد مراحل نمو وتطور كل من مزرعة الصافي وشركة الصافي دانون التي استغرقت ثلاثين عاما والتي لم تكن لتتحقق دون دعم حكومة المملكة ممثلة في وزارة الزراعة ، وكان خلف هذا المشروع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل رحمه الله الذي قام بوضع حجر الأساس لمشروع الصافي على مساحة ثلاثة آلاف هكتار ، وأنشأ البنية التحتية التي ضمت أقساما للمياه وتحليتها والزراعة وإنتاج الأعلاف والمحالب ومصنع الحليب الطازج المعقم ومشتقاته وقسم صيانة المعدات والمنشآت وقسم التسويق والمبيعات وقسم حظائر الأبقار . وأضاف الأمير محمد بن خالد أن حجم الطاقة الإنتاجية بداية الصافي 15 مليون لتر سنويا ثم ازدادت ليتجاوز 33 مليون لتر سنويا وحصل المصنع على علامة الجودة واستمر النجاح حتى وصلت خطوط الإنتاج إلى 11 خطا بطاقة إنتاجية تفوق 500 ألف لتر يوميا ، ومن ثم تم بناء المصنع الثاني بطاقة حيث بلغ إجمالي الإنتاج للمصنعين مليون لتر يومياً . وأضاف سموه أن المجموعة بدأت في البحث على شريك عالمي يتمتع بالخبرة والدراية في مجال منتجات الألبان ومشتقاتها.

، وعلى ضوء ما تمتلكه دانون من خبره تدعمها أكبر مراكز للبحوث الغذائية ، وتم الاتفاق على دخول دانون شريكا لمجموعة الفيصلية في قطاع الألبان من خلال شراء دانون حوالي 50 % من شركة ألبان الصافي .

ولفت الشنيفي أن حجم القطيع في مزرعة ألبان الصافي أكثر من 34000 رأسا ويتوزع قطيع الأبقار الحلوبه إلى 6 وحدات ، ويوجد في كل وحدة إنتاج محلب مستقل ، وتتم عمليات حلب الأبقار بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ، مضيفا إلى ان المزرعة تمتلك مزرعة لإنتاج الأعلاف تنتج أكثر من 70000 طن من البرسيم و 60000 من العلائق الخاصة . مشيراً إلى أن شركة الصافي تحظى باحترام دولي كبير حيث وضعت اسم المملكة على خارطة العالم بكونها أكبر مزرعة متكاملة في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية. وأن الشركة استثمرت في بناء قدرات الشركة عن طريق الالتزام بمعايير السلامة الصناعية والقرب من الموظفين وجامعة الصافي دانون للتدريب وابتعاث السعوديين للتدريب وتوظيف الكفاءات .

bhkhalaf
09-05-2008, 07:43 AM
مبارك وبوش يفتتحان {دافوس شرم الشيخ}

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286755169674100.jpg (http://www.al-madina.com/node/5001)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - القاهرة

سيكون الرئيس الأمريكي جورج بوش واحداً من 12 رئيس دولة وحكومة ينضمون إلى الرئيس محمد حسني مبارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ يوم 18 مايو الجاري. وإلى جانب إجرائه مباحثات مع الرئيس مبارك، سيلتقي الرئيس الأمريكي كلاً من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس والملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يصل بوش القاهرة بعد زيارته المملكة العربية السعودية وإسرائيل.

وتم الإعلان عن تفاصيل الاجتماع السنوي للمنتدى الذي سيعقد في شرم الشيخ خلال الفترة 18- 20 مايو بمشاركة حوالى 1500 شخصية من أكثر من 55 بلداً. وسيكون من بين المشاركين رؤساء دول وحكومات بارزون ووزراء، وشخصيات اقتصادية رائدة، وقادة مجتمع مدني، وممثلون عن وسائل الإعلام.

ويستعرض “المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط”، الذي يُعقد بالشراكة مع الحكومة المصرية تحت شعار “التعلم من المستقبل”، عدداً من السيناريوهات حول مستقبل المنطقة، في أجواء تتسم بدرجة عالية من التفاعل والتعاون مع قيادات عالمية بارزة. وستتاح للمشاركين فرصة التواصل المباشر مع نخبة من المبدعين والمتفوقين، والتعلم واكتساب المعرفة من خلال تبادل الأفكار والتجارب العملية فيما بينهم. وسيناقش الخبراء المشاركون وجهات نظرهم وأفكارهم حول التوجهات العالمية وانعكاساتها في الشرق الأوسط، مع أصحاب الأفكار الجديدة المؤثرة التي تلعب دوراً محورياً في صياغة ملامح المستقبل. كما ستتناول جلسات المنتدى أبرز القضايا التي تصدرت مؤخراً عناوين الصحف، مثل أسعار الغذاء وصناديق الثروات السيادية، مع التركيز على الدول الصاعدة التي تزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة في المنطقة.

ويشارك في رئاسة الاجتماع كل من خالد عبدالله الجناحي، رئيس اللجنة التنفيذية في مصرف الشامل، البحرين؛ ومحمد الشايع، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع، الكويت؛ والسيدة يوريكو كويكي، عضو مجلس النواب، اليابان؛ وباول رايس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ترانس فير، الولايات المتحدة الأمريكية؛ ورجل الأعمال المجتمعي جيمي ويلز، المؤسس والرئيس الفخري لمؤسسة “ويكيا”، الولايات المتحدة الأمريكية؛ والقيادي العالمي الشاب دوق يورك الأمير أندرو، الممثل الخاص للمملكة المتحدة لشؤون التجارة الدولية والاستثمار.

وقال رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة في مصر: لقد بدأ العد التنازلي لاجتماع شرم الشيخ ولم تعد تفصلنا عنه سوى أسابيع قليلة. ويبدو لي أن التوقيت ليس أنسب منه الآن لالتئام المجتمع الإقليمي والدولي ومحاولة ’التعلم من المستقبل مع الاستفادة من دروس الماضي المهمة، إذ يتحتم علينا اليوم أن نعمل معاً لمواجهة تأثير التحديات العالمية على مجتمعاتنا. ولا شك في أن نجاحنا سينعكس مباشرة على نوعية العالم الذي سيرثه أطفالنا. ويوفر اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي حول الشرق الأوسط أرضية محايدة للقاء القادة من جميع أنحاء العالم وبحث الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها اليوم لإيجاد عالم أفضل وأكثر ازدهاراً للأجيال القادمة.

وتضم قائمة رؤساء الدول والحكومات الذين أكدوا مشاركتهم في الاجتماع كلاً من الرئيس الأمريكي جورج بوش، وعاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني، ورئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، ورئيس وزراء السلطة الوطنية الفلسطينية سلام فياض، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، ورئيس لاتفيا فالديس زاتلر، ورئيس سلوفينيا دانيلو ترك والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

ومن الشخصيات الأخرى المشاركة في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ: توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط؛ ومحمد البرادعي، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وبيتر ماندلسون، المفوض التجاري الأوروبي؛ وعمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية؛ وجمال مبارك، الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني الديموقراطي؛ وبرهم صالح، نائب رئيس الوزراء العراقي؛ وتسيبي ليفني، نائب رئيس الورزاء ووزيرة الخارجية الإسرائيلية؛ وجوزيت شيران، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي في الأمم المتحدة؛ وأشيم ستاينر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة؛ وألكساندر سلطانوف، المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير خارجية روسيا الاتحادية؛ وعبدالله أحمد زينل علي رضا، وزير التجارة والصناعة السعودي؛ وباسكال لامي، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية؛ وعلي بابكان، وزير الخارجية وكبير المفاوضين التركي؛ ومحمد بن ظاعن الهاملي، وزير الطاقة الإماراتي؛ وسوزان شواب، الممثل التجاري الأمريكي؛ وروبرت زوليك، رئيس البنك الدولي.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:46 AM
{كودو} تعلن الفائزين بالسحب الخامس لسيارة الهمر

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286765149675700.jpg (http://www.al-madina.com/node/4999)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - الرياض

أجرت شركة كودو للتغذية والإعاشة مؤخراً وتحت إشراف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبحضور المهندس صالح الصالح مدير عام الإدارة لشركة كودو للتغذية والإعاشة ومسؤولي الشركة، سحبها الخامس على جوائزها البالغة (20) سيارة همر، ضمن احتفالاتها بمناسبة مرور (20) عاماً على تأسيسها، وكان السحب الأول على سيارتين همر. وفاز بسيارتي الهمر كل من مزمل جلال عبد الرحيم وبدر النفيعي وشهدت فعاليات السحب حضوراً كبيراً وتخلل الحفل العديد من الفعاليات والأنشطة التي تمتع بها الحضور ومنها العديد من المسابقات والتي أعدتها الشركة بغرض التفاعل مع الجمهور الحاضر والمترقب لعمليات السحب. وأن شركة كودو أطلقت هذه الحملة الترويجية بمناسبة احتفالاتها بمرور (20) عاماً على تأسيسها، بغرض التواصل مع جميع الشرائح من عملائها، مشيرا إلى أن الحملة وجدت صدى واسعاً وطيباً منذ انطلاقها.

، وجاء الإعلان عن أسماء الفائزين في السحب الخامس ليؤكد أن الشركة مستمرة وبنجاح في حملتها الترويجية وما زالت تتواصل مع عملائها وبمختلف وسائل الاتصالات التي تخدم أهدافها وفي ذات الوقت تخدم طموحات العميل.

الجدير بالذكر أن الشركة وبعد مرور (20) عاماً على تأسيسها استطاعت أن تحتل مكانه جيدة في السوق السعودي وتحقيق انتشار واسع على مستوى المملكة وخارجها من خلال افتتاحها أكثر من (155) فرعاً داخل المملكة وخارجها، وتعمل الشركة وفق أسس علمية وخطط مدروسة وجهود متواصلة بهدف الإرتقاء بمستوى سلامة الغذاء والخدمات المقدمة بكل فروع ومطاعم كودو على مستوى المملكة وخارجها.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:49 AM
صندوق تنمية الموارد البشرية يبرم اتفاقية لتدريب 870 سعوديًا

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286760149675500.jpg (http://www.al-madina.com/node/4996)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية اتفاقية جديدة للتدريب المنتهي بالتوظيف مع شركة العزيزية بنده المتحدة لأكثر من 870 شابا وشابة سعوديين تتنوع مهامهم ووظائفهم بين مدير تحت التدريب، محاسب في الإدارة المالية، مسؤول مشتريات، اداري، محاسب مبيعات، موظف أمن، منسق منتجات.. وسيستمر التدريب لمدة سنتين من تاريخ الاتفاقية.. حسبما اوضح مدير عام الموارد البشرية بشركة العزيزية بنده المتحدة عبدالرحمن الرفاعي، عقب توقيعه للاتفاقية مع مدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية بالرياض أحمد محمد الغامدي. ونوه الرفاعي بالدعم الكبير من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية مشيراً الى ان اكاديمية بنده للتدريب تضم مراكز تدريب متكاملة في عدة مدن سعودية لتأهيل الشباب السعودي في مختلف القطاعات.. وبالتالي مد الجسور مع مكاتب العمل ومراكز التوظيف والجامعات والكليات. مستعينة بخبراء محليين ودوليين في قطاع التجزئة.. حيث بلغت ساعات التدريب لعام 2007 أكثر من 99,000 ساعة بتكلفة أكثر من 2,500,000 ريال.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:51 AM
جدة.. احتضنت ثلاث حضارات وأطول كورنيش في العالم

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286520189664900.jpg (http://www.al-madina.com/node/4995)

الجمعة, 9 مايو 2008

سعيد الأبيض - جدة تصوير : محمد باعجاجه

تعتبر محافظة جدة "في الشق الغربي للمملكة العربية السعودية" من أهم المدن الواقعة على البحر الأحمر وموقعها الجغرافي المتميز جعلها ***** للتجارة، كذلك الأماكن المقدسة حتى قبل ظهور الإسلام، حيث كان القادمون إلى بيت الله العتيق يعبرون الصحارى ممتطين رواحلهم بمحاذاة ساحل البحر الأحمر الشرقي، أو تنقلهم السفن إليها. وشهدت عروس البحر الأحمر تطورات متلاحقة منذ اكتشافها من قبل الصيادين قبل 8 قرون إلى أن جاءت قبيلة "قضاعة" أثناء انهيار سد مأرب واستوطنوا فيها في عام 115 قبل الميلاد، وسميت حينها باسم جدة نسبة إلى أحد زعماء القبيلة وهو جدة بن جرم بن ربان بن قضاعة، وتأثرت حينها جدة بحضارتين متجاورتين هما حضارة الفرس الساسانية التي تمثلت في مخطط جدة القديمة وذلك في القرن السادس الميلادي، وحضارة المماليك السلاجقة الذين تم في عهدهم بناء سور حول المدينة، وجاء السلطان العثماني قنصوه الغوري عام 917 هـ ليعيد بناء السور بعد أن تهدم وذلك لحماية المدينة من غارات البرتغاليين، ولم يتبقَّ منه الآن سوى برج واحد جنوب مستشفى باب شريف. وتعد حارتها الأربع "الشام والمظلوم واليمن والبحر" التي تقع عند ملتقى طرق القوافل الرئيسة الآتية والذاهبة من الشمال والجنوب هي الأشهر في جدة القديمة والحديثة، إذ كانت جدة لها 4 بوابات هي باب مكة شرقا، وباب المدينة شمالا، وباب النبط غربا، وباب شريف جنوبا، ومع افتتاح قناة السويس عام 1869م تزايدت أهمية جدة كميناء على الساحل الشرقي للبحر الأحمر. واحتضنت الماضي والتراث المتمثل المباني القديمة ومنها مسجد الشافعي "أقدم وأجمل مسجد في طراز البناء القديم". مسجد الباشا بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1137هـ، وكان لهذا المسجد مئذنة مائلة بقيت حتى عام 1389هـ عندما هدم وأقيم في مكانه مسجد جديد. ويعتبر كورنيش جدة الذي يصل طوله الى 100كلم من أجمل كورنيش في العالم، وتنتشر على امتداده 14 بحيرة صناعية إضافة إلى 123 نافورة من بينها نافورة الملك فهد "ثاني أطول نافورة في العالم" حيث يصل ارتفاع المياه المتدفقة منها 161 مترا، ويبلغ عدد الأشكال الجمالية التي تزين الكورنيش 478 مجسما.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:55 AM
دول الخليج تضخّ 380 مليار دولار لتنشيط السياحة في المنطقة

الجمعة, 9 مايو 2008

خالد القرني - الرياض

تعتزم دول الخليج ضخ نحو 380 مليار دولار لدعم القطاع السياحي في المنطقة وتنشيط برامجه حتى نهاية عام 2018 , وذلك لاستقطاب المواطنين والمقيمين في دول الخليج الست للفعاليات التي تقام في كل دولة مع تنويع تلك الفعاليات بما يتوافق واحتياج الاسر والافراد.

وتأتي هذه الخطوة من قبل دول المجلس في تنشيط السياحة ودعمهم بمليارات الريلات , بعد ان كشفت الدراسات والتقارير ان الخليجيين ينفقون ما مقداره 27 مليار دولار سنويا خارج دولهم لقضاء اجازاتهم خارج الحدود والتمتع بما تقدمه تلك الدول من برامج . وأوضح الدكتور عصام عبدالله فخرو رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن ضخّ هذا المبلغ سوق يدعم قطاع السياحة في المنطقة , خاصة وان السياحة في دول مجلس التعاون خلال السنوات الخمس الماضي اصبحت صناعة ورافدا اقتصاديا يساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني ودعم الناتج المحلي , مع زيادة فرص العمل لابناء المنطقة.

وبيّن فخرو أن حجم المساهمة الاقتصادية للسياحة يصل الى 30 في المائة من اجمالي عائدات قطاع الخدمات على مستوى العالم وفقا لتقرير المجلس الأعلى للسياحة والسفر لعام 2007 بجانب مساهمتها بحوالي 11 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي وخلقها لأكثر من مليون فرصة عمل شهريا بنسبة تصل الى 10 في المائة من قوة سوق العمل العالمي . وأكد أن ملتقى السياحة الاستثمار 2008 هدف إلى تبني استراتيجية خليجية موحدة ترويج وتسويق دول المجلس سياحيا والترويج للمشاريع السياحية في المنطقة لتكون فرصا حقيقة يمكن تنفيذها عبر شراكة قوية بين القطاع الخاص الخليجي .

واكد الدكتور عصام آن الوقت حان لدول مجلس التعاون الخليجي وتحديدا بعد الاعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة والسير قدما نحو إصدار العملة الخليجية الموحدة ان تعمل على تبني استراتيجية موحدة لتنمية قطاع السياحة بالتعاون بين القطاعين العام والخاص , وذلك من خلال تشجيع اقامة المشروعات السياحية والدعوة الى ضخ الاستثمارات المحلية والاقليمية وكذلك جذب الاستثمارات الأجنبية للدخول في شراكات منتجة في مجال الاستثمار السياحي .

وتوقع رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون أن ترتفع مساهمة السياحة الخليجية في الناتج المحلي الاجمالي وما تؤهلها لتلعب دورا فاعلا في توازن الاقتصاديات الخليجية وفي دعم بنيتها الهيكلية وذلك من خلال توسيع القاعدة الانتاجية وتنويعها , والذي سيولد فرص العمل وعلى مختلف المستويات .

مؤكدا أن دول المجلس تمتلك موارد ومقومات سياحية غنية وعريقة بأرضها وإنسانها وتاريخها لم يجر العمل على استغلالها والترويج لها كمقصد سياحي بالقدر الذي يتناسب مع أهمية هذه المقومات والذي يمكن ان يجعل من هذه الدول أحد أهم مراكز العالم الجديد ومحور التواصل بين الشرق والغرب .

وأشار فخرو الى أن الاستثمار السياحي يعد من أعلى المجالات ربحية والعمل على انشاء مكاتب سياحية في بعض البلدان الأوروبية وتأهيل وتخصيص مناطق للاستثمار السياحي مزودة بالتسهيلات للمستثمرين على غرار المناطق الخاصة بالاستثمار الصناعي والعقاري وتطوير مدن وجزر سياحية كذلك تسهيل الإجراءات الخاصة بالسياحة والسياح وإعداد خطة ترويجية عالميا والعمل على تطوير وتشجيع إقامة المعارض . وبين أن الترويج لدول مجلس التعاون الخليجي كوجهة سياحية واحدة يجب أن يحظى بأولوية في برامج الترويج السياحي الخليجية مما يصب في نفس أهداف التكامل الاقتصادي الخليجي ومن أجل ذلك لابد من ايجاد تنسيق سياحي للترويج لدول الخليج ككل باعتبار الخليج اقليما سياحيا واحدا .

bhkhalaf
09-05-2008, 07:57 AM
الهيئة الملكية تموّل تطوير المدينة التاريخية في ينبع

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286525489665500.jpg (http://www.al-madina.com/node/4991)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - ينبع

وافق مجلس الهيئة العليا للسياحة على مشروع تطوير المدينة التاريخية، والذي تقوم بدعمه وتمويله الهيئة الملكية الصناعية في محافظة ينبع، وذلك بعد أن اطلع أمير المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد على تخطيط المدينة التاريخية.

وذكر رئيس بلدية ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ أن الهيئة العليا للسياحة أصدرت تعميمها بعدم إزالة أي مبانٍ داخل المدينة التاريخية إلا بعد التنسيق مع الهيئة، موضحا أن إزالة المباني الآيلة للسقوط تتم من لجنة مكونة من البلدية والدفاع المدني ومحافظة ينبع لوجود بعض المباني داخل المدينة التاريخية لو تمت إزالتها فقد تتسبب في سقوط مبانٍ أخرى مجاورة لها، كما أن هذه المباني القديمة مملوكة لأشخاص وسلّمت لوزارة التربية والتعليم ثم الهيئة العليا للسياحة.

"المدينة" تجولت في المدينة القديمة ورصدت أقدم الأحياء إذ يرجع تاريخها للدولة الإسلامية، وكانت تتصف بشح الماء وكان سكانها يمتهنون تجارة الفحم وبيعه من خلال الميناء حيث كان هناك تبادل تجاري بسيط في المنطقة، ومن ثم توسعت المنطقة حتى بدأت في تشييد العمران في أحياء جديدة مجاورة مثل "عبس، الصعايدة، رفاعة" كما اهتم سكانها بالتجارة عبر الميناء، واشتهرت حينها ينبع القديمة بأول محكمة تم إنشاؤها، وأول بريد.

bhkhalaf
09-05-2008, 07:59 AM
260 فيلّا وجناحًا تستقطب السعوديين لقضاء إجازتهم في البحرين

الجمعة, 9 مايو 2008

سعيد الأبيض - جدة

تتجه الأنظار إلى الساحل الشرقي وتحديدا لتلك المباني الواقعة على الخليج العربي في البحرين على شكل فلا يتجاوز عددها 23 فيلا أطلق عليها "ريتز كارلتون" والتي من خلالها يمكن اكتشاف رفاهية الإقامة، وامتياز الخدمة، ممتدة على رمال البحر البيضاء. وتشهد مملكة البحرين تدفق السعوديين خلال الإجازات الرسمية وفي الأعياد ونهاية كل أسبوع بأعداد كبيرة لقضاء إجازتهم، وذلك لقرب المسافة على سكان الشرقية ومن ثم الرياض، وهو ما دفع بالشركة إلى تقديم عروض مميزة خلال تلك الفترات المصاحبة لتدفق السعوديين. وتعمد الشركات والمؤسسات السياحية إلى تقديم كافة خدماتها عبر ممثليها ومكاتبها في السعودية والخدمات التي تقدمها، خاصة الحرية والانطلاق وهو ما تقدمه "ريتز كارلتون" مع الشكل والتصميم الداخلي لهذه من لمسات دافئة متواكبة مع ذوق عصري وأنيق لتلائم الذوق الخاص بالمقيمين، فيما تستوحي هذه الفلل خطوط تصميمها الداخلي من مختارات "فيليب ستارك" المعروف بالحداثة والتجديد، لتخلق أجواءً من الرفاهية تغري السياح العصريين التواقين إلى الراحة والإلهام. وتضم كل فيلا 3 غرف تحتوي كل منها على حمّام خاص، وغرفة مزدوجة، ومتصلة، وغرفة رئيسية تعد بحد ذاتها ملاذا للراحة والاستجمام بامتدادها إلى الباحة الخاصة بالفيلّا، بإطلالاتها من خلال النوافذ المطلة على المشاهد الساحرة للخليج العربي والممتدة من الأرض إلى السقف.

ومن الشكل المتناهي للفل يضم فندق ومنتجع "ريتز كارلتون" في البحرين 245 غرفة وجناحا جميعها تطل على البحروتعد فلل "ريتز كارلتون" من الخيارات المتاحة لسكان منطقة الخليج لقضاء إجازاتهم داخل دول مجلس التعاون، فيما يستطيع رجال الأعمال استضافة مؤتمراتهم الصحفية وحفلات العشاء.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:02 AM
«ماس» يرصد الحركة السياحية للعام الحالي

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

تقوم المجموعة الاستشارية لمركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العليا للسياحة في إجراء مسوحات الطلب السياحي 2008 وذلك بهدف رصد الحركة السياحية وتوفير البيانات والإحصاءات الدقيقة والحديثة عن مستويات ومعدلات وخصائص السياحة المحلية والمغادرة والوافدة، فيما يقوم المركز بمسح آخر عن "المؤسسات السياحية" لقياس الأثر الاقتصادي للسياحة على القطاعات السياحية المختلفة والقطاعات ذات العلاقة بالسياحة. ويجري مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" ضمن مشاريعه البحثية لعام 2008 دراستين حول رصد الأثر الاجتماعي للسياحة، ومدى تلبية الفعاليات السياحية لمتطلبات فئة الشباب من الذكور والإناث.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:05 AM
مهن سياحية

الجمعة, 9 مايو 2008

جريدة المدينة

الحيدري يحلم بإدارة فنادق عالمية

اقتحم فيصل احمد الحيدري مجال الفندقة عن حلم يراوده ان يكون مديرا لمجموعة فنادق عالمية في المملكة , يخدم من خلالها قطاع السياحة الذي نما خلال السنوات الاخيرة ,ويحتاج الى كوادر سعودية مؤهلة , خاصة وان هذا القطاع واعد بتوفير عشرات الآلاف من الوظائف للشباب السعودي . يقول الحيدري عندما التحقت بكلية التقنية كان يدور في خلدي ان اكون من الشباب الاوائل لخوض هذه التجربة مستندا على اطلاعي في هذا المجال الرحب الذي يستوعب الاف الوظائف في مهنة مختلفة تخدم الوطن في كل موقع، واجتهدت في دراستي وحصلت على درجات متقدمة بتقدير جيد جدا كان وراؤها دعما متواصلا من الاهل ومعلمي نبيل جان , تركي العسيري اللذان كان لهما الاثر في تقدمي , خاصة وان تخصصي ادارة فنادق والتي تتطلب الالمام والمعرفة من خلال توفر العديد من المعلومات التي يستند عليها الطالب في مسيرته العملية . وذكر الحيدري ان السياحة تعد رافدا اقتصاديا هاما يستوجب على كافة الشباب السعودي الانخراط فيه .

كما انه استثمار متاح لافكار جديدة يمكن طرحها , وخوضي لهذه التجربة في ادارة الفنادق هو للبحث عن الشخصية التكاملية في العمل المنوع والمتغير , واعتقد ان العمل الميداني والاحتكاك مع شرائح مختلفة من المجتمع من جنسيات اخرى تثري الثقافة لدى الشاب , فهي مهنة تدر عليك المال ومدرسة تستفيد منها وتتعلم من تجارب ولغات وثقافات متنوعة . ويامل الحيدري ان لا يفرط الشباب في هذه المكاسب المتنوعة على المدى الطويل خاصة وان السياحة بكافة تخصصاتها هي الرهان في المرحلة المقبلة .

bhkhalaf
09-05-2008, 08:08 AM
البنك الأهلي يوفر فرص عمل في قطاع السياحة

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286240379652400.jpg (http://www.al-madina.com/node/4986)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - جدة

وقَّع البنك الأهلي مؤخراً اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار بهدف دعم قطاع السياحة في المملكة من خلال تدريب الشباب والفتيات على إنشاء مشاريعهم الصغيرة في مجال السياحة وكذلك تدريب الأسر المنتجة على الصناعات التقليدية والمنتجات الموجهة للسياح في المدن السياحية حول المملكة. وقال عبدالله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي بعد توقيع الاتفاقية مع الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار: إن توقيع الاتفاقية امتداد للتعاون المشترك بين البنك والهيئة والمؤسسات الأخرى في مجال برامج خدمة المجتمع. فالسياحة والآثار تُعدَّان اليوم من أهم القطاعات التي تجتمع فيها الفرص الاقتصادية والبعد الثقافي الاجتماعي التي تربط المواطنين ببلادهم.

ومن جانبه أعرب الأمير سلطان بن سلمان عن شكره وتقديره للبنك الأهلي وقال إن المؤسسات المصرفية في المملكة تعد من أكثر البنوك تميزاً في العالم، مثنياً على الجهود التي يقدمها البنك الأهلي لدعم مشاريع المسؤولية الاجتماعية التي ننظر إليها على أنها تجاوزت مرحلة تقديم التبرعات إلى المرحلة الأصعب وهي الدخول في صلب القضايا الاجتماعية المتعلقة بالتوظيف وتهيئة فرص العمل، موضحاً أن البنك يُعدُّ من أوائل المساهمين في المشاريع الخيرية مثل دعم أبحاث ومراكز المعوقين.

ونحن نتطلع إلى أن نستثمر هذه الشراكة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والبنك الأهلي لما يصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

وفي ختام اللقاء قدم باحمدان إلى الأمير سلطان بن سلمان تقريراً عن مساهمات البنك في خدمة المجتمع خلال العامين الماضيين حيث نجح البنك في تدريب 1178 سيدة من الأسر المنتجة و 880 شابا وفتاة من أصحاب المشاريع الصغيرة كما بلغ عدد المستفيدين من برامج البنك لخدمة المجتمع 52 ألف مواطن خلال 252 مشروعا نفذت في 125 مدينة حول المملكة بالتعاون مع 391 جهة حكومية وأهلية وخاصة.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:13 AM
تقييم سهم {الراجحي} بـ 81.66 ريال.. وتوصيات بتقليل الكمية

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210286240159652200.jpg (http://www.al-madina.com/node/4984)

الجمعة, 9 مايو 2008

المدينة - الرياض

في تقييمها لسهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار قالت جلوبل: إن “الراجحي” سجلت صافي ربح بمقدار 6,450 مليون ريال خلال العام المالي 2007، بتراجع سنوي بلغت نسبته 12 في المائة عن صافي الربح للعام السابق. وعلى الرغم من الأداء الضعيف خلال العام 2007، إلا أن نتائج الربع الأول من العام 2008 أظهرت ارتفاعًا في صافي الربح بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي. واستمر تعزيز الميزانية العمومية للبنك، حيث بلغ إجمالي الموجودات 124.9 مليار ريال في نهاية العام 2007، أي بزيادة بلغت نسبتها 19 في المائة عن العام السابق. وبالنسبة للربع الأول من العام 2008، بلغ إجمالي الموجودات 143.0 مليار ريال، أي بزيادة بلغت نسبتها 15 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتصل القيمة العادلة للسهم إلى 81.66 ريال سعودي، وبإعطاء وزن 80 في المائة لطريقة خصم التدفقات النقدية و20 في المائة لنموذج جوردون للنمو، يتداول سهم البنك حاليًّا في السوق عند سعر 95.0 ريالاً سعوديًّا (كما في 30 مايو من العام 2008)، أي أنه يتداول أعلى من قيمته العادلة بنسبة 14 في المائة.

ووفقًا للسعر الحالي للسهم، فإن مضاعف السعر (ربحية السهم ومضاعف السعر) القيمة الدفترية للبنك تبلغ 20.3 ضعف و5.8 ضعف المكاسب المقدرة للعام 2008 على التوالي. لذا فإننا نعدل توصياتنا السابقة من “الاحتفاظ” بسهم شركة الراجحي المصرفية للاستثمار إلى خفض كمية السهم على المدى المتوسط.

الأداء المالي - العام المالي 2007

نما إجمالي الإيرادات الخاصة بالاستثمار بمعدل بلغ 12 في المائة خلال العام 2007، كما نما صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 13 في المائة، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض الرسوم من الخدمات المصرفية، وانخفاض إيرادات التشغيل الأخرى. ونتيجة لذلك، تراجع صافي الدخل بنسبة 11.7 في المائة (من 7,302 ريال سعودي في العام 2006 إلى 6,450 ريال سعودي في العام 2007).

سجل الدخل من رسوم الخدمات المصرفية انخفاضًا حادًا بلغت نسبته 37 في المائة بسبب عوامل السوق. كما أن تراجع ربحية البنوك السعودية ككل بنسبة 15 في المائة خلال العام 2007 نتيجة لتراجع الدخل من الخدمات المصرفية المدرّة للرسوم قد كان مرتبطًا بتراجع النشاط في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول) وتزايد حدة المنافسة. ومع أن الراجحي حافظت على الفارق المصرفي بمتوسط 7.4 في المائة خلال الفترة ما بين العام 2005- 2007، إلا أننا نتوقع تضاؤل انتشار البنوك (حيث إن الحكومة السعودية تتبنى منهجًا متماشيًا مع تخفيض أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفدرالي في الولايات المتحدة).

كان لانخفاض صافي الدخل خلال العام 2007 أثر على نسب العوائد، حيث انخفضت نسبة العائد على الموجودات من 7.3 في المائة في العام 2006 إلى 5.6 في المائة في العام 2007، كما انخفض العائد على حقوق المساهمين من 46 في المائة في العام 2006 إلى 31 في المائة في العام 2007. هذا وانخفضت ربحية السهم (على أساس 1,500 مليون سهم) من 4.9 ريال في العام 2006 إلى 4.3 ريال في العام 2007.

واصل البنك تعزيز ميزانيته العمومية على مر الأعوام. وبالمقارنة مع نمو إجمالي موجودات الصناعة ككل بما نسبته 25 في المائة، سجل البنك معدل نمو سنوي بنسبة 19 في المائة وصولاً إلى 124.9 مليار ريال سعودي في العام 2007 من 105.2 مليار ريال سعودي في العام 2006. كما سجلت استثمارات البنك نموًا بلغ 17 في المائة، لترتفع من 89.6 مليار ريال في العام 2006 إلى 104.9 مليار ريال في العام 2007، ومع أن البنك احتفظ بمخصص استثمارات مشكوك في تحصيلها غير مدرة بالدخل تزيد قيمتها عن 100 في المائة، إلا أن بعض هذه الاستثمارات ( وخاصة في مجال التجارة والقطاع الحكومي والشخصي)، أدت إلى تراجع معدل احتياطي الاستثمارات الجيدة من 135 في المائة في العام 2006 إلى 109 في المائة في العام 2007.

شهدت ودائع عملاء البنك نموًا سنويًّا مركبًا بلغت نسبته 13.5 في المائة خلال الفترة ما بين العام 2004-2007، لتشكل 74 في المائة من المطلوبات في العام 2007. وبالمقارنة مع نمو متوسط معدل الودائع للصناعة البالغ 21 في المائة، نما إجمالي قاعدة الودائع بالنسبة للراجحي بنسبة 19 في المائة، حيث ارتفع إجمالي ودائع العملاء من 77.9 مليار ريال سعودي في العام 2006 إلى 92.9 مليار ريال في العام 2007.

ومازال الراجحي يتمتع بقاعدة رأسمالية قوية، وعلى الرغم من ذلك، وبالتماشي مع اتجاه البنوك عامة، إلا أن معدل كفاية رأس المال ( الصف الأول) انخفض من 25.3 في المائة في العام 2006 إلى 23.06 في العام 2007، ومع ذلك، فإنه يحتفظ بكفاية في رأس المال بلغت 23,6 مليار ريال صف أول في العام 2007.

الأداء المالي للربع الأول من العام 2008.

سجل الراجحي زيادة قوية في صافي الدخل من الاستثمار بلغت 11 في المائة، حيث بلغت 2,030 مليون ريال في الربع الأول من العام 2008 بالمقارنة مع 1,823 مليون ريال للفترة ذاتها من العام الماضي، مما أدى إلى زيادة في صافي الربح بلغت 2 في المائة، ليصل إلى 1,602 ريال سعودي في الربع الأول من العام 2008، مقابل 1,569 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2007. وعلى الرغم من أن هناك انطباعًا بأن المنافسة المتزايدة من الأنشطة ذات الرسوم في المملكة من الممكن أن يضيف ضغوطًا على قدرة البنك لتحقيق إيرادات من الرسوم، إلا أن البنك قد حقق نموًا كبيرًا بلغت نسبته 43 في المائة في هذا المجال، حيث ارتفع من 212 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام 2007 إلى 301 مليون ريال سعودي في الربع الأول من العام الحالي. وبالنظر إلى تراجع نشاط التداول في سوق الأوراق المالية السعودي، يبدو أن الربع الأول من العام 2008 يشكل نقطة تحول بالنسبة للرسوم المنخفضة التي حققها الراجحي من الخدمات المصرفية، حيث حقق نموًا إيجابيًّا في الربع الأول من العام الحالي ليعوض الأداء السلبي المتحقق في العام 2007.

شهدت موجودات البنك نموًا منذ بداية العام بلغت نسبته 14.5 في المائة (من 124.9 مليار ريال سعودي في نهاية العام 2007 إلى 143.0 مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008)، وقد بلغت الزيادة خلال فترة 12شهرًا من نهاية الربع الأول من العام 2007 إلى نهاية الربع الأول من العام 2008 (113.9 مليار ريال سعودي ) ما يعادل 26 في المائة. وسجلت محفظة الاستثمار نموًا بلغت نسبته 17 في المائة منذ بداية العام، وهو ما يشكل الجزء الأكبر من قاعدة موجودات البنك ليساهم بنسبة 86 في المائة من إجمالي الموجودات. وبالنسبة لودائع العملاء، والتي تشكل 74 في المائة من مصادر تمويل البنك، فقد سجلت ارتفاعًا بنسبة 13 في المائة من 92.8 مليار ريال سعودي في نهاية العام 2007 إلى 105.2 مليار ريال سعودي في نهاية الربع الأول من العام 2008. كما واصلت قاعدة حقوق المساهمين قوتها مسجلة نموًا بلغت نسبته 1.6 في المائة منذ بداية العام وحتى الآن.

وبالرغم من تراجع نشاط السوق خلال العام 2007، إلاّ إننا نتوقع ارتفاعًا تدريجيًّا في معدل التداول في هذه السوق، ويبدو أن إستراتيجية الراجحي لتجاوز آثار الضغوط التي سادت خلال العام 2007، قد بدأت في تحقيق نتائج إيجابية. ومع استمرار البنك في تعزيز وجوده على المستويين المحلي والخارجي، فإننا نتوقع معدلات نمو أعلى. وبالرغم من أن خطط التوسع الخارجي النشط للبنك قد تضيف بعض الضغوط في البداية، إلا أننا نعتقد بأن البنك يتمتع بوضع جيد يساعده في تحقيق نتائج جيدة على المدى الطويل.
مؤشرات الاستثمار

السعر السوق كما في 03, مايو 2008 (ريال) الأسهم المصدرة (بالمليون) القيمة السوقية (بالمليون ريال) السعر خلال فترة 52 أسبوع (ريال)

95 1,500 142,500 63 126.45

العام الربح التشغيلي صافي الربح ربحية السهم القيمة الدفترية للسهم العائد على متوسط حقوق الملكية مضاعف السعر/ الربحية مرة* مضاعف السعر/القيمة الدفترية مرة*

(بالمليون ريال) (بالمليون ريال) (ريال) (ريال)

2009 متوقع 12,074 8,702 5.8 18.1 في المائة34 16.4 5.2

2008 متوقع 9,927 7,022 4.7 16.5 في المائة30 20.3 5.8

2007 8,878 6,450 4.3 14.9 في المائة31 27.3 7.9

2006 9,257 7,302 4.9 12.8 في المائة46 17.8 6.8

bhkhalaf
09-05-2008, 08:16 AM
ورشة عمل للنفايات الصناعية في ينبع

الجمعة, 9 مايو 2008

أحمد الأنصاري - ينبع

نظمت الهيئة الملكية بينبع ورشة عمل للتوعية البيئية الصناعية والمعرض البيئي المصاحب بالتعاون مع شركة ارامكو السعودية في مركز الملك فهد الحضاري وتمحورت أعمالها حول موضوعين رئيسيين هما جودة الهواء و إدارة النفايات الصناعية .. وتمت مناقشة ست أوراق عمل شاركت فيها كل من الهيئة الملكية بينبع، شركة ارامكو السعودية – مصفاة ارامكو موبيل المحدودة (سامرف) – الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستال) – شركة اليمامة لحديد التسليح المحدودة.

الجلسة الأولى المخصصة لجودة الهواء ومناقشة برنامج الهيئة الملكية بينبع لجودة الهواء والنماذج الرياضية وبرنامج ارامكو السعودية لمراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية وتنقية الغازات المنبعثة من وحدة التكسير بالعامل التحفيزي - مصفاة ارامكو موبيل المحدودة (سامرف) .. وتركز الحضور على الجوانب البيئية ومحافظة شركات ينبع الصناعية على معايير الجودة وجهود الشركات في المحافظة على البيئة وتقديم الدراسات التي انجزت من قبل الشركات ومراكز المراقبة وغيرها من الامور المتعلقة بمجال التلوث البيئي وتدوير النفايات.

وفي الجلسة الثانية تمحور النقاش حول إدارة النفايات الصناعية .. اذ قدمت شركة ارامكو برنامجها للتقليل من النفايات وتقليل استخدام النفايات الصناعية - الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل وإعادة تدوير مياه الصرف الصناعية بشركة اليمامة - شركة اليمامة لحديد التسليح المحدودة).

bhkhalaf
09-05-2008, 08:20 AM
تطوير الأسواق ونمو الأعمال على طاولة منتدى التسويق

الجمعة, 9 مايو 2008

أنور السقاف - جدة

يناقش منتدى التسويق 2008 والذي سيقام في السادس والعشرين من مايو الحالي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة .. آليات المساعدة في رفع الأداء المهني لمديري التسويق للمساهمة في تطوير الأسواق الجديدة ونمو الأعمال التجارية، إلى جانب إيجاد آليات وتقنيات تسويقية إستراتيجية للمديرين التنفيذيين في هذا المجال.

ويسعى المنتدى الذي يقام تحت شعار «رؤية جديدة في عالم التسويق» لتقديم رؤية لتعزيز نظام التسويق الاستراتيجي بين مديري التسويق في المملكة العربية السعودية ودول الخليج ودول المنطقة، إلى جانب توفير فرصة لتسهيل تبادل المهارات والمعارف التسويقية، مع التأكيد على أهمية التسويق المتنامية في القطاع العام وتزويد المسؤولين بالمهارات المطلوبة.

وبيّن الدكتور محمد درويش سلامة الأمين العام للمنتدى فعاليات المنتدى والتي تنطلق بفندق هيلتون جدة لمدة ثلاثة أيام تهدف لتأكيد دور التسويق في تحويل الاحتياجات إلى فرص ربحية، مشيراً إلى أن المنتدى يستعرض طرق رسم الاستراتيجيات التسويقية الأكثر فعالية، وأضاف بأن المنتدى يعد فرصة لمديري التسويق العاملين في المملكة والخليج للالتقاء بالمختصين والبارعين في هذا المجال على المستوى العالمي والمحلي، مؤكداً أن المنتدى يمكّن من مراجعة الإطار العام للاستراتيجيات التسويقية للمؤسسات والمنظمات الصغيرة والمتوسطة في السعودية بهدف رسم الخطط التسويقية الإستراتيجية في ظل المنافسة التجارية الكبيرة.

وأشار إلى أن المنتدى والذي ينظمه معهد الإبداع الإداري بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعة بجدة والجمعية السعودية للتسويق والمركز العالمي الكندي ومكتب الدكتور إيهاب أبوركبة للاستشارات سيتيح الفرصة لكل المختصين في التسويق والتخطيط لتبادل المعارف واستعراض أفضل التطبيقات وقصص النجاح التي تحققت على المستوى العالمي والعربي،

موضحاً أن المنتدى يستضيف علماء التسويق العالميين والخبراء والرواد في هذا المجال بهدف تبادل المعارف والخبرات التسويقية التي توفر وسائل للتطبيق الفعال للتخطيط التسويقي والاستراتيجي داخل السوق.

يُشار إلى أن المنتدى يُعد أول منتدى سنوي للتسويق من نوعه في المنطقة يهدف إلى وضع أساس لثقافة تسويقية حديثة مواكبة تمكن قياديي الأعمال من المنافسة على المستوى المحلي والقدرة على فتح أسواق جديدة على المستوى العالمي من خلال تعزيز نظام التسويق الاستراتيجي والعمل من أجل بناء جيل جديد من مفكري ومخططي التسويق الاستراتيجي.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:29 AM
دراسة تطوير وتأهيل الموانئ التاريخية على البحر الأحمر

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210279505229400100.jpg (http://www.al-madina.com/node/5093)

الجمعة, 9 مايو 2008

أحمد الأنصاري - ينبع

استعرض الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان «رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع» مع الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز «الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار» النتائج النهائية لدراسة تطوير وتأهيل مراكز الموانئ التاريخية لشمال البحر الأحمر «ينبع والوجه وأملج وضبا» والتي تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة الملكية للجبيل وينبع بهدف إعادة تأهيل الموانئ التاريخية في بعض المحافظات بشمال البحر الأحمر وتأهيل المواقع والمباني وتوظيفها ضمن مخطط شامل للتطوير.

وأكد الأمير سعود بن ثنيان، خلال الاجتماع الذي حضره وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ في مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار بالرياض أن هذا المشروع يأتي في دور التعاون بين الهيئتين الذي يصل إلى مرحلة التكامل، مشيرا إلى أن محافظة ينبع ستشهد عددا من المشاريع الحضارية بعد أن صارت واجهة بحرية هامة خاصة بعد انتهاء طريق المدينة - ينبع ومن أهمها مشروع الواجهة البحرية، وأن تأهيل المواقع الثلاثية سوف يضيف إلى الأهمية السياحية لمحافظات البحر الأحمر.

وأبان الأمير سلطان بن سلمان أن مشروع تطوير وتأهيل مراكز الموانئ التاريخية لشمال البحر الأحمر يأتي ضمن برنامج تطوير وإعادة تأهيل المراكز التاريخية في المحافظات المشمولة بإستراتيجية التنمية السياحية لمحور البحر الأحمر والذي يهدف إلى إحداث آثار اقتصادية ملموسة لمواطني تلك المدن إلى جانب الأثر المباشر المتوقع له في تطوير البيئة السياحية مما ينتج عنه حراك اقتصادي مباشر في أسواق محافظات شمال البحر الأحمر والمحافظة على مبانيها ومعالمها التاريخية.

وأوضح الأمير سلطان أن رؤية الهيئة لهذا المشروع وما يشابهه من مشاريع تعنى بالمحافظة على التراث العمراني مثل مشروع تطوير القرى التراثية التي تستهدف بالدرجة الأولى تحريك الاقتصاد المحلي وتشجيع الاستثمار السياحي الذي يرتبط بشكل أصيل مع القيمة التاريخية والتراثية لتلك المواقع بالإضافة إلى ضرورة أن تكون هذه المشاريع مشاريع ذات جدوى اقتصادية وثقافية واجتماعية تعود بالفائدة المباشرة على المواطنين الذين هم الركيزة الأساسية لنجاح هذه المشاريع. ثم قدم نائب الأمين العام للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للآثار والمتاحف الدكتور علي الغبان عرضا عن الخطوات التي تم إنجازها من قبل الفريق الاستشاري المتخصص المكون من 3 شركات بريطانية وشركة ألمانية وخبراء سعوديين من الهيئة ومسؤولي البلديات المحلية من خلال العقد الذي تم تمويله من الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وتناول العرض أبرز المهام التي أنجزها الفريق الاستشاري وخطوات إتمام المخططات الشاملة وأفكار التصميم العمراني والإستراتيجية السياحية الفراغية لمواقع موانئ ضبا والوجه وأملج وينبع وإنهاء الخطة التنفيذية للمشروع بالإضافة إلى تقارير التصميم والمخططات للمشاريع الرائدة في هذه المحافظات وهي متحف قلعة الملك عبد العزيز في ضبا والسوق القديم في الوجه وأملج والفندق التراثي «بيت الخطيب» في ينبع إضافة إلى أبرز الخطوات القادمة وهي اعتماد المخرجات من الشركاء وتطبيق المخططات الشاملة مثل تحديد حدود المراكز التاريخية وتسهيل الوصول لها وتفعيل الأماكن المقترحة وتطبيق المشاريع الرائدة بالتنسيق مع المجتمعات المحلية والملاك والقطاع الخاص.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:31 AM
المدارس الأهلية ترفع من رسوم الدراسة 25%

الجمعة, 9 مايو 2008

فهد الحمياني - الطائف

يتجه ملاك المدارس الأهلية لرفع رسوم الدراسة بدءا من بداية العام الدراسي الجديد 1429/1430هـ بنسبة 25% واعتبار الزيادة كديون معدومة لن يتم تحصيلها من قبل أولياء أمور الطلاب المتأخرين والمماطلين في التسديد بعد أن أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارها بتسليم ملفات الطلاب والطالبات لهم ومنع حجزها لعدم اكتمال تسديد الرسوم. وقال ملاك المدارس الأهلية إن قرار الوزارة لن يخدمهم نهائيا فهناك الكثير من أولياء الأمور من يماطلون في التسديد وفي نهاية العام نحجز ملف وشهادة الطالب أو الطالبة وهذا ما يجبره على التسديد والآن وجدت هذه الفئة من أولياء الأمور العذر والداعم في المماطلة والتسويف في التسديد، وطالبوا المسؤولين في وزارة الداخلية ووزارة العدل بالتدخل في حل النزاعات بين ملاك المدارس الأهلية وأولياء أمور الطلاب من جهته حذر مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم ملاك المدارس الأهلية من مخالفة تعليمات الوزارة .

bhkhalaf
09-05-2008, 08:36 AM
الانتهاء من إزالة 40 % من العقارات المنزوعة لصالح توسعة الساحات الشمالية للحرم

http://www.al-madina.com/files/imagecache/node_photo/files/rbimages/1210288310770282400.jpg (http://www.al-madina.com/node/5064)

الجمعة, 9 مايو 2008

علي العميري - مكة المكرمة

تتواصل أعمال هدم العقارات التي تمت نزع ملكيتها لصالح مشروع توسعه الساحات الشمالية للحرم الشريف بعد أن تم إخلاء العقارات الواقعة ضمن حدود التوسعة التي سوف يستفاد منها خلال شهر رمضان المبارك المقبل وتعمل الشركات المكلفة بالهدم والإزالة على مدار الساعة وتم الانتهاء من ازالة أكثر من (40%) من العقارات من جهة الحفاير وحارة الباب ومن جهة الغزة وسوق المدعى وتحولت بعض العمائر التي تم إخلاؤها من المكيفات والنوافذ والأبواب إلى ما يشبه الأشباح وخيم الظلام الدامس على المنطقة بعد فصل التيار الكهربائي عن العقارات الواقعة ضمن المشروع وتعكف الجهات المعنية على وضع الدراسات التصميمية لمقر التوسعة من أجل العمل على تهيئة المنطقة في ظل وجود بعض الارتفاعات والتي تحتاج إلى تسوية وتهيئة وفق أسس هندسية صحيحة وتخصيص مقرات للجهات المعنية ومحطة ومواقف للحافلات التي ستنقل المعتمرين إلى الساحات الشمالية للحرم الشريف.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:48 AM
الأسهم الخليجية تنهي الأسبوع باللون الأخضر وسوق الدوحة الرابح الأكبر بـ 3.7%

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 04/05/1429هـ

باستثناء سوق البحرين الخاسر الوحيد بقرابة 1 في المائة، أنهت أسواق المال الخليجية تعاملاتها الأسبوعية أمس على ارتفاع تصدرته سوق الدوحة بنحو 3.7 في المائة التي لا تزال تلقى الدعم من محافظ الاستثمار المحلية والأجنبية.

وحلت بورصة الكويت بعد الدوحة من حيث نسبة النمو خلال الأسبوع بارتفاع قارب 2 في المائة تليها سوق مسقط نصف في المائة ودبي ربع في المائة وأبوظبي 0.21 في المائة في حين انخفض مؤشر سوق البحرين 0.96 في المائة.

وسجلت الأسواق كافة في تعاملات الأمس صعودا شبه جماعي باستثناء سوق دبي التي شهدت تقلبات عدة طيلة الجلسة أنهتها على انخفاض بنصف في المائة وسوق مسقط 0.66 في المائة في حين ارتفعت سوق أبوظبي بنحو 0.64 في المائة ومال مؤشرا سوقي الكويت والدوحة نحو الارتفاع بنسبة واحدة 0.03 في المائة.

وبحسب محللين ماليين فإن الأسواق تتحرك وفق مسارات عرضية ضيقة بعد أن اكتملت إعلانات الشركات عن أرباح الربع الأول ولم تعد هناك معلومات جوهرية تحرك الأسواق وتوفر لها الدعم الذي كان في السابق.

وأنهت أسواق الإمارات أسبوعها على ارتفاع طفيف بنسبة 0.18 في المائة بارتفاع قيمتها السوقية إلى 873.4 مليار درهم وبلغت قيمة تداولاتها 14 مليار درهم. ولأول مرة تصدر سهم "الخليج للملاحة" قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث القيمة بنحو ملياري درهم وارتفع سعره 9.5 في المائة.

وتبادلت سوقا دبي وأبوظبي الأدوار حيث عادت الأولى إلى الانخفاض في تعاملات الأمس في حين ارتدت الثانية إلى الارتفاع.

وبحسب وسطاء فإن مؤشر سوق دبي شهد حالة من الشد والجذب بين البائعين والمشترين خصوصا سهم "إعمار" الذي تقلب أكثر من مرة بين ارتفاع وانخفاض أثر بدوره على المؤشر وأغلق مستقرا بدون تغير عند سعر 11.85 درهم.

كما تباين أداء بقية الأسهم القيادية حيث انخفض سهم "دبي الإسلامي" 1.7 في المائة إلى 9.20 درهم و"دبي للاستثمار" 1 في المائة دون الأربعة دراهم في حين حافظ سهم "أرابتك" على صعوده فوق الـ16 درهما و"شعاع كابيتال" 1.7 في المائة.

وخالفت سوق أبوظبي مسار سوق دبي لكن هذه المرة صعودا بدعم من سهم "أركان" الذي تصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث القيمة مرتفعا بنحو 0.38 في المائة و"صروح" 1.3 في المائة.

ومال مؤشر بورصة الكويت نحو الارتفاع الطفيف في اللحظات الأخيرة وإن سجلت التداولات قفزة إلى 210.4 مليون دينار من تداول نحو 550.1 مليون سهم منها 155.7 مليون لسهم "ميادين" الذي ارتفع إلى سعر 0.204 دينار حيث استقطب السهم تعاملات نشطة بهدف استحقاق توزيعات الأرباح النقدية بواقع 6 في المائة بنهاية تعاملات أمس حيث سيتم تداول السهم بدون أرباح الأحد المقبل.

كما سجل سهم "شعاع كابيتال" ارتفاعا قياسيا بنسبة 7.2 في المائة بعد أن شهد تداولات قوية كما ارتفع سهم "الأهلي المتحد" 6.1 في المائة إلى 0.345 دينار بدعم من إعلان البنك عن نمو أرباح الربع الأول بنسبة 37 في المائة.

وبنفس نسبة الارتفاع جاءت تعاملات سوق الدوحة التي شهدت استحواذ ثلاثة أسهم من بين 41 سهما جرى تداولها على نصف إجمالي عدد الأسهم المتداولة والبالغة 20 مليون سهم وهي أسهم "الريان" و"ناقلات" و"الإجارة".

كما عادت أسهم البنوك إلى تسجيل ارتفاعات جيدة مثل مصرفي الريان والدوحة بنسبة 1.7 في المائة لكل منهما والدولي 1.6 في المائة والمصرف 1.2 في المائة.

وبعد جلستين من الهبوط عادت سوق البحرين بدعم من أرباح البنك الأهلي المتحد للارتفاع بربع في المائة حيث سجل سهم البنك الأهلي أكبر نسبة صعود بنحو 1.6 في المائة مدعوما بارتفاع أرباح البنوك بنسبة 37 في المائة للربع الأول إلى 94.3 مليون دينار مقارنة مع 68.9 مليون.

واستحوذ سهم "مصرف الإثمار" على 52 في المائة من إجمالي عدد الأسهم المتداولة البالغة 6.3 مليون سهم بلغت قيمتها 2.4 مليون دينار ومع ذلك انخفض سعر السهم بنسبة 3.2 في المائة.

وتعرضت سوق مسقط لعمليات جني أرباح طالت كافة أسهمها القيادية خصوصا في قطاعي البنوك والصناعة، كما تراجعت قيم التداولات إلى 9.5 مليون ريال من تداول نحو 15 مليون سهم.

وعلى الرغم من أن سهم "عمانتل" استحوذ على الحصة الأكبر من التداولات بقيمة 1.4 مليون ريال إلا أنه انخفض بنسبة 2.1 في المائة بعد الارتفاع القياسي الذي سجله أول أمس، كما تراجعت أيضا الأسهم القيادية في قطاع المصارف مثل بنك عمان الدولي بنسبة 1.6 في المائة والبنك الوطني ربع في المائة وبنك مسقط 0.19 في المائة.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:50 AM
استثمار إماراتي إضافي في قطاع المال الماليزي

- "الاقتصادية"من أبو ظبي - 04/05/1429هـ

استحوذ بنك أبو ظبي التجاري على 25 في المائة من رأسمال "بنك آر إتش بي" الماليزي بقيمة 3.8 مليار رنجت نحو 1.23 مليار دولار.

وأكد سعيد مبارك الهاجري رئيس مجلس إدارة بنك أبو ظبي التجاري الهاجري في كلمة ألقاها خلال حفل التوقيع أن الصفقة تعزز الشراكة بين الجانبين وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون في المجالات المصرفية والمالية في إطار العلاقات الاقتصادية المتنامية بين دولة الإمارات وماليزيا من جهة وبين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الآسيان من جهة أخرى.

وأضاف الهاجري أن الشراكة الجديدة بين البنكين ستؤدي إلى تعزيز حضورهما في السوق المصرفي الإسلامي مشيراً إلى اعتزام بنك أبو ظبي التجاري دعم بنك آر إتش بي كابيتال برهاد الماليزي ليصبح في طليعة مزودي الخدمات المالية والمصرفية في دول منطقة الآسيان والحفاظ على مكانته كعلامة مصرفية مميزة في الدول التي يعمل فيها في فروع عدة وهي سنغافورة، بانكوك، وبروناي.

وتمثل الصفقة التي تعد الأكبر من نوعها لمستثمر من منطقة الشرق الأوسط في قطاع الخدمات المالية في ماليزيا خطوة استراتيجية لربط المصارف العاملة في الإمارات بأحد أهم مراكز الصيرفة الإسلامية في العالم إذ تمهد الطريق نحو تأسيس شراكة استراتيجية بين كل من صندوق معاشات الموظفين الماليزي وبنك آر إتش بي كابيتال الماليزي، وبنك أبو ظبي التجاري، كما تدعم جهود مجموعة آر إتش بي المصرفية في مسعاها لتصبح بحلول عام 2020 ضمن أكبر ثلاث مجموعات مصرفية في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وقال الهاجري إن هذه الشراكة الاستراتيجية مع بنك أر أتش بي الماليزي سوف تحقق أهداف الجانبين في زيادة الأرباح مشيراً إلى أن خطة البنك تقضي بمضاعفة أرباحه خلال السنوات الثلاث المقبلة، ورأى أنه يمكن تحقيق هذا الهدف بسهولة بفضل قوة بنك أر إتش بي ومكانته المميزة في السوق المصرفي والمالي الماليزي وبفضل قوة جاذبية الاقتصاد الماليزي للمشروعات والاستثمارات الأجنبية الجديدة .

وأوضح الهاجري أن بنك أبو ظبي التجاري دخل في هذه الشراكة ضمن خطته لإقامة استثمارات طويلة الأمد مع مؤسسات مصرفية ومالية ناجحة وقوية مؤكداً تطلع البنك لأداء أفضل في المرحلة المقبلة، وإضافة قيمة أفضل لاستثمارات البنك الخارجية، موضحاً أن البنك لا يسعى لتحقيق أرباح سريعة، بل تعزيز الاستثمارات طويلة الأمد لتحقيق نتائج ممتازة، وأن هدفه أن يصبح البنك الأول في جنوب شرق آسيا في المرحلة الحالية والمقبلة.

من جانبه قال إيرفين نوكس الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي التجاري أن كلتا المؤسستين ستستفيدان من صفقة الاستحواذ هذه في الكثير من المجالات مثل فتح أسواق جديدة وابتكار منتجات وهياكل جديدة يمكن توفيرها للعملاء من خلال المصرفيين .

وشهد توقيع اتفاقية الاستحواذ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبو ظبي ورئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية، ومحمد نجيب بن تون عبد الرازق نائب رئيس الوزراء الماليزي وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في أبو ظبي الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة".

bhkhalaf
09-05-2008, 08:53 AM
احتمالات إصلاح العملة الخليجية في الأجل القصير أقل من 45% وسلة العملات ستظل الخيار المرجح
"تقرير": دول الخليج "تتنفس" بانتهاء "الدورة المؤلمة" لانخفاض أسعار الفائدة

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 04/05/1429هـ

توقع تقرير أصدرته المجموعة المالية المصرية "هيرميس" انتهاء ما أسمته "الدورة المؤلمة" لدول مجلس التعاون الخليجي من انخفاض معدلات الفائدة التي اضطرت لاتخاذها تماشيا مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لارتباط عملاتها بالدولار.

وقال التقرير إنه مع انتهاء دورة التخفيضات فإن دول مجلس التعاون الخليجي "ستتنفس الصعداء" حيث تتمتع اقتصاداتها بالازدهار وتشهد نموا قويا في المعروض النقدي، مضيفا أن قطر أشارت في أول أيار (مايو) إلى احتمال رفع سعر الإقراض في المستقبل, ونعتقد أن دول المجلس لديها قدرة محدودة على زيادة الفارق بين أسعار الفائدة لديها ومثيلاتها في الولايات المتحدة دون أن يؤدي ذلك إلى تصاعد التكهنات بإصلاح العملة ومن ثم ستظل أسعار الفائدة منخفضة في ضوء الظروف الاقتصادية في دول المجلس.

وأضاف "نعتقد أن رفع معدلات الفائدة سيأتي بالتدريج عندما يبدأ المجلس الفيدرالي برفعها عام 2009 لتظل معدلات الفائدة في دول مجلس التعاون الخليجي بالسالب في الأجل المتوسط.

وإضافة إلى توقعات انتهاء تخفيض معدلات الفائدة فإن السوق تتوقع أيضا أن الدولار سوف يستعيد قوته في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

ويشير الإجماع في السوق إلى ارتفاع الدولار إلى 1.49 يورو بنهاية العام الجاري و1.45 دولار بنهاية العام المقبل, ومع انتهاء سياسة تخفيض معدلات الفائدة وإذا ما ارتفع الدولار حقا فإن دول الخليج سوف تتخلص من التداعيات السلبية والسيئة لتباطؤ الاقتصاد الأمريكي لتبدأ الأوضاع في الاستقرار أو حتى تتحسن, وهذا يعزز وجهة نظرنا بأن إصلاح العملة الخليجية بات غير مرجح في الأجل القصير، خاصة أن دول المجلس تكثف من جهودها لإتمام الوحدة النقدية.

ويضيف التقرير "نعتقد أن احتمالات إصلاح العملة في الأجل القصير هي أقل من 45 في المائة ومع ذلك سيظل إصلاح العملة مستقبلا على جدول أعمال أصحاب القرار في دول المجلس إما فرادى أو جماعة, وفي رأينا إذا ما تم إحراز تقدم في الوحدة النقدية فإن دول المجلس قد تقرر الارتباط بسلة عملات بمجرد وضع الإطار اللازم لذلك على الصعيد الإقليمي.

وفيما يتعلق بالتضخم توقعت "هيرميس" استمرار معدلات التضخم في التدهور حيث ارتفعت في قطر والإمارات بنسب مرتفعة حسب البيانات غير الرسمية بينما بلغ معدل النمو السنوي للتضخم في عمان 10 في المائة منذ بداية العام الجاري, ونعتقد أن كل من الكويت والسعودية سوف تشهدان معدلات تضخم مرتفعة في الأشهر المقبلة مع ارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية كما أنه من غير المرجح تراجع ارتفاع الإيجارات.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من إمكانية احتواء التضخم المستورد إلى حد ما في الكويت لارتفاع الدينار مقابل الدولار إلا أن الأسعار العالمية للمواد الغذائية ترتفع بسرعة أكبر, وارتفع الدينار بنسبة 7.9 في المائة في مواجهة الدولار منذ إلغاء الارتباط بين العملتين في أيار (مايو) 2007.

كما نعتقد أن الائتمان في دول مجلس التعاون سوف يستمر بمعدلات قوية في عامي 2008 و2009 مع استمرار معدلات الفائدة بمستوياتها السلبية ومن ثم سيظل الطلب على الائتمان قويا كما سيظل عرض الائتمان متوافرا, وعلى الرغم من قيام بعض الدول (السعودية وقطر والبحرين) بزيادة متطلبات الاحتياطي كشكل من أشكال رفع الفائدة إلا أن المعروض النقدي سيظل قويا مع اتساع القاعدة النقدية الذي يرجع جزئيا إلى زيادة الإنفاق الحكومي والودائع لدى البنوك التجارية.

ووفقا للتقرير فإن دول مجلس التعاون ستواصل سياسات رفع الدعم وزيادة الأجور كرد فعل للتضخم مع استمرار الإجراءات الإدارية لاحتواء ارتفاع الأسعار وهذه هي البدائل الرئيسية المتاحة أمام هذه الدول نظرا لارتباط عملاتها بالدولار, ومن المحتمل أيضا أن يقع مزيد من الزيادة في متطلبات احتياطي البنوك التجارية إضافة إلى إجراءات إدارية أخرى مثل وضع حدود على الائتمان.

ويتوقع أن تكون لهذه السياسات آثار محدودة في كبح التضخم، خاصة أنه ناتج عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات, وحتى إذا تخلصت دول المجلس من ارتباط عملاتها بالدولار لتحل محلها سلة عملات فإن التضخم سيظل مرتفعا على نحو ما يجري في الكويت. وفي تقديرنا أن معدل التضخم قد ينخفض بما يراوح بين 2 و2.5 نقطة مئوية (على أساس البيانات والأوزان الرسمية) في الإمارات إذا ما أعيد تقييم الدرهم بنسبة 10 في المائة.

bhkhalaf
09-05-2008, 08:55 AM
"أوبك": مستعدون لضخ المزيد من النفط لمواكبة الطلب

- لندن – رويترز: - 04/05/1429هـ

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك أمس أن أسواق النفط العالمية فيها معروض كاف الآن، لكن المنظمة مستعدة لضخ المزيد إذا دعت الحاجة من أجل مواكبة الطلب.

وأضاف عبد الله البدري في بيان أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والتي تضم 13 عضوا تحتفظ بطاقة إنتاجية فائضة تتجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميا للاستخدام عند الضرورة.

ونسب إليه قوله "من الواضح أنه لا يوجد نقص من النفط في السوق"، ومضى يقول "المنظمة مستعدة للتدخل إذا أظهرت السوق حاجة إلى أي إجراءات إضافية".

ويأتي البيان بعد يوم من صعود أسعار النفط الخام إلى مستوى قياسي بلغ 123.93 دولار للبرميل وتجدد الدعوة من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم من أجل زيادة إنتاج "أوبك" لكبح موجة صعود الأسعار.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:15 AM
النفط يقترب من 124 دولارا في نيويورك و123 دولارا في لندن

- نيويورك - الفرنسية: - 04/05/1429هـ

اقتربت أسعار النفط بسرعة كبيرة من 124 دولارا للبرميل الواحد في سوق نيويورك و123 دولارا في لندن، وذلك على رغم عودة المخزون النفطي في الولايات المتحدة إلى ما كان عليه.

وأقفل سعر برميل النفط المرجعي الخفيف تسليم حزيران (يونيو) على 123.19 دولار بارتفاع بلغ 1.69 دولار عن إقفال الثلاثاء، ثم عاد وارتفع إلى 123.93 دولار خلال المبادلات الإلكترونية بعد إقفال سوق نيويورك المالية.

وفي لندن، ارتفع سعر برميل النفط برنت من بحر الشمال تسليم حزيران (يونيو) إلى رقم قياسي جديد هو 122.78 دولار. وأقفل بـ 122.32 دولار، أي بارتفاع بلغ 2.01 دولار عن إقفال الثلاثاء. ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار رغم تعزيز الاحتياطي النفطي في الولايات المتحدة، المستهلك الأول للطاقة في العالم، مع اقتراب الصيف، موسم التنقل بالسيارات في الولايات المتحدة.

وارتفع الاحتياطي الأمريكي بنسبة 5.7 ملين برميل الأسبوع الماضي، بينما كان متوقعا أن يبلغ الإمداد 1.63 مليون فقط. وأضيف 800 ألف برميل على مخزون البنزين بعد أن توقع الخبراء أن يكون الإمداد بنسبة 100 ألف برميل فقط. غير أن الخبراء يتحدثون عن استمرار المخاوف من انقطاع الإمدادات. وقال العميل في البورصة روبرت مونتيفوسكو "لا تزال هناك مشاكل في نيجيريا، وإيران تتحدى

bhkhalaf
09-05-2008, 09:17 AM
"ساينوبك" تتسلم أول شحنة نفط سعودي لمصفاتها الجديدة خلال أيام

- أحمد العبكي من الدمام - 04/05/1429هـ

تتسلم الصين أول شحنة من النفط الخام السعودي، الخاص للمصفاة الجديدة التابعة لمجموعة ساينوبك الصينية في منتصف الشهر الجاري.

وقالت مصادر إن المصفاة الجديدة التي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يومياً في شرق الصين ستستقبل أول شحنة من النفط الخام السعودي في منتصف أيار (مايو) وتسعى إلى إنتاج أول دفعة من المشتقات المكررة في أواخر الشهر.

وذكرت المصادر أن الشحنة المؤلفة من مليوني برميل من الخام العربي المتوسط والخام العربي الثقيل، ستكون ثاني شحنة تستوردها المصفاة الواقعة في مدينة كينجداو ذات الميناء بعد أن وصلت أول ناقلة من الكونجو في آذار (مارس).

وقال مصدر مطلع على عمليات المصفاة إن "ساينوبك" بدأت تُجرب تشغيل المصفاة الشهر الماضي في بعض وحدات التكرير، ولكنها اضطرت إلى وقف التجارب بعد ظهور مشاكل طفيفة تتعلق بالتشييد.

وأضاف المصدر أن المصفاة تعتزم بدء تجارب التشغيل الرسمية في وقت لاحق من هذا الشهر وستنتج أول شحنة من المنتجات المكررة الملتزمة بالمواصفات في نهاية أيار (مايو).

وتنظر السعودية إلى الصين كسوق نفطية مهمة واستراتيجية، حيث تعد "أرامكو السعودية" المورد الأول للصين من النفط الخام وغاز البترول المسال, وتسعى "أرامكو السعودية" بقوة للاشتراك في فرص استثمارية مع شركاء يتصفون بالسمعة الحسنة في دول ومناطق تمتاز باستهلاكها الكبير للمنتجات البترولية مثل الصين، حيث تنظر "أرامكو السعودية" إلى شركة ساينوبك كشريك صيني مهم.

وسبق أن دخلت "أرامكو" شريكاً رئيسياً في مجمع فوجيان المتكامل للتكرير والبتروكيميائيات بين الشركاء " أرامكو السعودية"، "سينوبك الصينية"، "إكسون موبيل"، والمجمع تتقاسمه "فوجيان بتروكيميكال كومباني ليمتد" بنسبة 50 في المائة فيما تملك "أرامكو السعودية" و"إكسون موبيل" نسبة 25 في المائة كل على حدة، ووصفت "أرامكو" المجمع بأنه سيكون نموذجا يقتدى به في المشاريع المشابهة في كل أنحاء الصين.

وتأتي مشاركة "أرامكو السعودية" في مثل هذا المشروع، تمشياً مع سياسة السعودية البترولية التي تهدف إلى الاستثمار في العمليات اللاحقة في الدول المستهلكة الرئيسة للبترول كالصين.

ويهدف مشروع فوجيان المتكامل إلى توسعة الطاقة التشغيلية للمصفاة الحالية في شوا نجن في مقاطعة فوجيان وزيادة إنتاجها من 80 ألف برميل في اليوم (4 ملايين طن في السنة) إلى 240 ألف برميل في اليوم (12 مليون طن في السنة) مع زيادة طاقة المصفاة من المنتجات ذات القيمة العالية، وسيتم تصميم المصفاة الجديدة لتكون قادرة على تكرير الزيت العربي ومعالجته، كما سيتم في إطار المشروع إنشاء وحدة تكسير تعمل بالبخار لإنتاج 800 ألف طن سنوياً من الإيثيلين، ووحدات لإنتاج البولي ايثيلين، والبولي بروبيلين، ووحدة أخرى لإنتاج 700 ألف طن سنوياً من البرازيليين إلى جانب إنشاء وحدات تصنيع المشتقات الكيميائية المصاحبة.

وسيتيح مشروع فوجيان المتكامل، ومشروع فوجيان للتسويق فرصة جيدة للشركاء للقيام بأعمال التصنيع والتسويق المتكاملة في الصين معاً، وسيؤدي تضافر الجهود في إنشاء هذا المشروع العالمي للبترول والبتر وكيميائيات إلى جانب إدارة وتشغيل شبكة حديثة للتوزيع وبيع المنتجات البترولية بالتجزئة إلى دعم القدرة التنافسية لمشروع فوجيان المتكامل كما سيجني المشاركون فيه عائدات مجزية.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:19 AM
قطاع الأعمال السعودي - الصيني يؤسس للتكامل الاقتصادي بين البلدين

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

نظم مجلس الأعمال السعودي الصيني بالتعاون مع السفارة الصينية في الرياض، ندوة عن فرص الاستثمار في مدينة تانق شان الصينية، وذلك في قاعة المملكة في فندق الفورسيزون في الرياض، حضرها عدد من أعضاء مجلس الأعمال السعوديين، ومن الجانب الصيني جاو يونق عضو الهيئة الرئيسة في الحزب الاشتراكي الصيني وعضو الحزب في مقاطعة هيبي، والسكرتير العام للحزب الاشتراكي في مدينة تانق شان.

وترأس الجلسة من الجانب السعودي محمد عبد العزيز العجلان عضو المجلس نائب رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه، ومن الجانب الصيني يو شان نائب محافظ مدينة تانق شان.

وتهدف الندوة إلى تبادل الأفكار والرؤى حول بعض المشاريع الممكن الاستثمار فيها من الجانبين السعودي والصيني، كما تناولت الندوة المزايا والفرص الاستثمارية والبيئة الاقتصادية المتطورة في مدينة تانق شان، في مجال الصناعة والسياحة والخدمات والاستثمار العقاري.

وكشف محمد العجلان في كلمته التي ألقاها إلى أن حجم التجارة البينية بين المملكة والصين أكثر من 25 مليار دولار عام 2007، ومرشح أن يرتفع هذا الرقم عام 2008 إلى 35 مليار دولار، مشيرا إلى حرص القيادتين في البلدين الصديقين على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية، من خلال تبادل زيارة القيادتين السعودية والصينية بين البلدين وقال إن "الدور الملقى على عاتقنا كرجال أعمال في دعم هذا التوجه وتسريعه وتبادل الاستثمارات بين البلدين بحيث يكون هناك تكامل اقتصادي وصناعي بين البلدين بحسب الميزة النسبية لكل بلد". وقدم أعضاء الوفد الصيني شرحا مفصلا عن مدينة تانق شان والمزايا والفرص الاستثمارية المتوافرة فيها والبنية التحتية القوية التي تتميز بها المقاطعة.

يذكر أن هناك العديد من الشركات الاستثمارية الصينية التي تعمل في مجال بناء وتشغيل مصانع الأسمنت في السعودية، كما يقيم عدد من رجال الأعمال السعوديين وشركة أرامكو السعودية وشركة سابك استثمارات ومصانع في الصين.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:21 AM
السفير الصيني لدى المملكة:
بكين تنظر إلى الرياض كأهم شريك في مجال الطاقة

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

أكد الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة القابضة خلال استقباله يانج هونج لين سفير الصين الشعبية لدى المملكة الأربعاء الماضي، عمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة والصين الشعبية، والتي تمر بمرحلة ازدهار وتقدم، مشيرا إلى أن هذه العلاقات تعود إلى سنوات مرت بمراحل عديدة من التبادل التجاري والاقتصادي.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن مشعل أن التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين حقق حتى الآن نسبة نمو قدرها 26 في المائة، وبلغت صادرات المملكة إلى الصين 25.36 مليار دولار بزيادة نسبتها 16 في المائة، فيما بلغت واردات المملكة من الصين 7.8 مليار دولار بنسبة زيادة 54 في المائة.

وأشاد السفير الصيني بالنمو الكبير في حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يعكس تقارب الأهداف والمصالح وأن أكثر من 40 شركة صينية تعمل في مجالات عدة في مختلف مناطق المملكة، خصوصا في مجالات الاستكشاف والحفر والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي. وأشار يانج هونج أن الصين التي تحتاج إلى كمية ضخمة من البترول لسد الطلب لضمان خطوات النمو الاقتصادي السريعة، تنظر إلى المملكة كأهم شريك في مجال الطاقة وأن الإحصاءات تشير إلى أن طلب الصين على البترول احتل الثلث من إجمالي الطلب في العالم خلال العام الماضي. وزار عدد كبير من التجار والمستثمرين السعوديين، الصين العام الماضي 2007 حيث تحظى الشركات السعودية في الصين وخاصة الصناعات البتروكيماوية بتسهيلات ومزايا تفضيلية اعتمدتها الحكومة الصينية بتوحيد ضرائب الدخل على المؤسسات والشركات الوطنية والأجنبية.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:23 AM
قطر والبحرين توقعان أطول جسر في العالم

- "الاقتصادية" من المنامة - 04/05/1429هـ

صدر في المنامة أمس البيان المشترك عن اجتماع الدورة الثامنة عن اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين البحرين قطر. وقال بيان مشترك إنه تم خلال الاجتماع التوقيع النهائي على عقد التصميم والبناء لمشروع جسر قطر البحرين بين مؤسسة جسر قطر البحرين وشركة فينسي العالمية للمقاولات قائد تحالف شركات المقاولات لبناء وتشيد الجسر.

ورحبت اللجنة بتبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بين البلدين ودخولها حيز النفاذ. كما رحبت بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السياحي بين البلدين. وفي مجال الإسهام في تحقيق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين رحبت اللجنة بالتوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء شركة التكافل للتأمين القطرية البحرينية بين القطاع الخاص في كلا البلدين. وقد اتفق الجانبان على عقد الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين البلدين في الدوحة خلال النصف الأول من عام 2009 على أن يتم تحديد موعدها عبر القنوات الرسمية.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:27 AM
تقرير: الأموال تخرج من سوق السلع إلى الأسهم مع إشارة تثبيت الفائدة الأمريكية

- حسن أبو عرفات من الدوحة - 04/05/1429هـ

بعد أداء متميز استمر على مدار الفترة الأخيرة بدأت الأموال تتدفق فجأة خارج سوق السلع مع إعادة تخصيص المستثمرين لأموالهم وإعادتها للاستثمار في سوق الأسهم على خلفية تلميح مجلس الاحتياط الفيدرالي إلى التوقف مؤقتا عن المزيد من التخفيض في أسعار الفائدة. وفي يوم الخميس، كسر مؤشر الأسهم الأمريكية عند الإقفال سقفا استمر على مدى شهرين ونصف ليحقق ارتفاعا إلى ما فوق حاجز 1405 نقطة مع تزايد الثقة من جديد على خلفية التفاؤل بانقضاء الفترة الأشد سوءا وانخفاض أسعار السلع.

ووفقا لتقرير بنك ساسكو Saxo Bank ستتجه جميع الأنظار هذا الأسبوع صوب إصدار إحصائيات أجور العاملين في القطاع غير الحكومي من أجل تحديد اتجاه أسوق الأسهم. وإذا تساوت الأرقام مع توقعات السوق البالغة 35000 أو قاربتها، فإن نشاط الأسهم من بعد ركودها سيستمر.

غير أنه في خضم هذا التفاؤل المفرط يواصل مستوى البطالة في الولايات المتحدة الصعود، حيث كشفت أرقام صدرت بالأمس عن أسوأ تعويضات بطالة (بمقدار ثلاثة ملايين) منذ عام 2004، في حين تظهر المستويات الأوروبية بوادر مقلقة عن السير في الاتجاه ذاته.

ولا ريب أن حدوث حالات قصيرة الأجل من النشاط بعد حالة من الركود في الأسواق الانخفاضية أمر شائع، ونحن لا نختلف مع معظم الناس في هذه المسألة، بيد أن التحول الحقيقي لا يزال بعيدا. ولنكن على يقين من أن البنوك ستبدأ خلال الشهور المقبلة في أن تشهد زيادة في حالات التخلف عن دفع القروض التي تتضمنها محافظها المقدمة للشركات والأفراد، وسنجد البنوك من جديد تبحث عن مزيد من رأس المال لدعم دفاتر حساباتها. ودون دفع القاطرة المصرفية الرئيسة للاقتصاد ومع تضرر المستهلكين بشدة بسبب ويلات التضخم والرهون، فإنه من الصعب أن نرى علاجا مؤقتا سريعا للوضع.

ويضيف التقرير: مرة أخرى نجد أن السوق جزافي؛ إذ لا يأخذ في اعتباره تحاليل المعلومات الاقتصادية الأساسية. أما الوظيفة التحوطية للدولار فهي آخذة في التناقص، والصناديق تحقق بعض الربح في الفترة الحالية قبل أن تعاود الدخول في مستويات منخفضة في وقت لاحق من العام.

ويشدد محلل التقرير: ظللنا لفترة طويلة نؤيد بقوة انخفاض أسعار النفط بناء على المعلومات الاقتصادية الأساسية، ولاسيما الإحصائيات الانخفاضية. ورغم ذلك فإن سعر النفط يستجيب دائما لأحداث الجغرافيا السياسية، مثل حالات الإضراب في نيجيريا، ويعيد إلى أذهان المتعاملين بالسوق حقيقة محدودية الطاقة الإنتاجية الفائضة مع اتجاه هذه السوق نحو فترة الذروة في الموسم لقيادة المركبات.

ويضيف، نذكر أن أعلى سعر وصل إليه النفط على مدى الأشهر الستة الماضية قد حفزه إلى حد كبير إقبال المستثمرين على شراء السلع باعتبارها "وعاء تحوط ضد الدولار المائل إلى الضعف"، بيد أن هذا الوضع بدأ يتغير في ظل تعليقات مجلس الاحتياط الفيدرالي الأخيرة التي أثارت تفاؤل السوق بشأن استعادة الدولار الأمريكي لشيء من قوته. كما أنه بالرغم من التناقص الشديد في الطلب، إلا أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أوردت في تقريرها أن الطلب الأمريكي على النفط ارتفع بنسبة 0.5 في المائة خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2007. وتأتي هذه الإحصائية مغايرة لرأي السوق بشكل عام الذي لا يركز في الأساس إلا على الانخفاضات في الإنتاج كالتي رأيناها في كل من المكسيك وروسيا.

وتوقع التقرير حدوث تصحيح أعمق في الأيام أو الأسابيع المقبلة ونضع هدفا عند 107.50 دولار لبرميل النفط خام، وسيط غرب تكساس تسليم حزيران (يونيو) حتى لو كان الانخفاض الأخير سريعا جدا لدرجة أنه لا يمكن وصف الأمر بأنه نشاط قصير الأجل.

وانخفضت أسعار المعادن الثمينة بشدة، حيث أظهر الذهب، على وجه الخصوص، ارتباطا شديدا باليورو مقابل الدولار، وهو ما ازداد قوة على خلفية توقعات السوق بأن مجلس الاحتياط الفيدرالي سيبطئ من إجراء المزيد من التسهيلات النقدية.

أما العوامل الموسمية في الأسابيع المقبلة فستكون أقل دعما للذهب. وفي الوقت نفسه، فإن صناديق الاستثمار المتداولة شهدت تدفقا في الأموال إلى الخارج وهو اتجاه غير معتاد إذا أخذنا في اعتبارنا أن هذه الأوعية تستقطب عادة المستثمرين طويلي الأجل. ولا يزال من الممكن أن ينخفض سعر الذهب بمقدار20 دولارا أمريكيا قبل أن يشهد تعافيا جادا رغم أنه يمكن على المدى القصير للدعم البالغ 850 دولارا أمريكيا أن يوفر انفراجة قصيرة الأجل.

وقد تعرضت المعادن الثمينة خلال الأسبوع المنصرم لتصفية حادة بالبيع يوم الخميس، حيث تم تجاهل المعلومات الاقتصادية الرئيسة بشكل عام وانتهز كثير من المستثمرين هذه الفرصة لتحقيق الربح. أما النحاس تسليم تموز (يوليو)، فقد شهد عملية تصحيح شديدة الأثر رغم أنها كانت مقتصرة بشكل رئيس على شهر التسليم الجاري، ما يدل على أن حدوث ارتفاع فوق مستوى 368 دولارا أمريكيا أمر وارد الحدوث.

ويضيف التقرير: من بين الحبوب لا يزال المحصول المفضل هو الذرة عقود بورصة شيكاغو التجارية؛ فرغم قوة الدولار إلا أنها ارتفعت إثر التقارير القائلة إن الطقس الرطب سيؤخر الزراعة، ويقلل الغلات في الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد أكبر منتج ومصدّر لهذا المحصول في العالم.

وفي الوقت نفسه، فإن الذرة تعاني أيضا تقلص المزروع منها. فابتداء من 27 أبريل/نيسان من العام الجاري مثلت الذرة 10 في المائة من إجمالي المحاصيل المزروعة في الولايات الثماني عشرة الأعلى إنتاجا، وذلك مقارنة بـ 4 في المائة منذ أسبوع مضى، وبـ 20 في المائة منذ عام مضى، وذلك وفقا لتقارير وزارة الزراعة الأمريكية. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية كان متوسط المساحات المزروعة بحلول هذا التاريخ يصل إلى 35 في المائة، وذكرت وزارة الزراعة في تقريرها الصادر في مارس/آذار الماضي أن زراعة الذرة قد تنخفض بنسبة 8.1 في المائة هذا العام لتصل إلى 8 ملايين فدان، وذلك وفقا لمسح إحصائي أجري بين المزارعين. كما تواصل التكاليف المتزايدة للأسمدة والوقود دفع هذا التحول مع تحول المزارعين إلى زراعة المحاصيل الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة، مثل فول الصويا والقمح.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:29 AM
"الاتصالات السعودية" أكبر المشاركين في المشروع
600 مليون دولار لإنشاء كيبل بحري بين المملكة المتحدة والهند

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

وقع عدد من أكبر الشركات القيادية في عالم الاتصالات البارحة الأولى اتفاقية الشراكة لإنشاء أحدث كيبل بحري مباشر بين المملكة المتحدة والهند (ال***** بين أوروبا والهند) Europe_ India ****way "EIG" , وسيسهم هذا المشروع في تدعيم وتوفير التنوع اللازم لمسارات الحركة الدولية للمملكة بصفة عامة وللشركة بصفة خاصة وذلك لتوفير أكبر قدر من الاعتمادية والاستمرارية لخدمات الشركة لجميع المشتركين, وسيكلف المشروع أكثر من 600 مليون دولار.

وتعد شركة الاتصالات السعودية أحد أكبر المشاركين في المشروع الذي يشارك فيه عدد 18 شركة من الشركات العالمية والشركات الإقليمية، وسيربط الكيبل السعودية بنحو 12 دولة في ثلاث قارات ربطا مباشرا (فرنسا والمملكة المتحدة من جهة الغرب مروراً في مصر، ليبيا، البرتغال، والهند من جهة الشرق مروراً في جيبوتي، عُمان، والإمارات).

وقد تم توقيع عقد تنفيذ المشروع مع أكبر شركتين على مستوى العالم في هذا المجال وهما شركة "الكاتيل_لوسنت" وشركة "تايكو"، حيث سيتم تنفيذ المشروع بأحدث ما وصلت إليه صناعة الكوابل البحرية من تقنيات وترتيبات لإدارة السعات واستعادة خدمتها فنياً.

وقال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية "إن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية شركة الاتصالات السعودية لتطوير وتوسعة شبكتها الدولية لتلبية الطلب المتزايد على مختلف خدمات الاتصالات والإنترنت لعملاء الشركة بصفة خاصة والمملكة والمنطقة بصفة عامة مع بقية دول العالم بأفضل ما يتوفر حالياً من تقنيات وسائل التراسل على مستوى العالم لتقديم جميع الخدمات الحديثة مثل الإنترنت عالي السرعة والخدمات التجارية الإلكترونية والاتصالات الصوتية والمرئية، وأضاف المهندس الدويش أن المشروع سيسهم أيضاً و بصفة مباشرة في دعم استثمارات وتوسعات الشركة الخارجية.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:31 AM
توجه لإطلاق شركة سعودية - يمنية جديدة لخدمات النقل البري

- طاهر حزام من صنعاء - 04/05/1429هـ

شرع مستثمرون سعوديون ويمنيون في إنشاء شركة مشتركة جديدة لخدمات النقل البري أطلق عليها الشركة السعودية - اليمنية لخدمات النقل البري في صنعاء برأسمال أولي يصل إلى 1.181 مليون دولار.

وقال لــ"الاقتصادية " خالد باجرش رئيس مجلس الشركة الجديدة إن الشركة التي سيتم إطلاقها رسميا باسم تجاري يساهم فيها مستثمرون سعوديون بـ 40 في المائة بينما نسبة الجانب اليمني 60 في المائة، مشيرا إلى إن الجانب اليمني يمثلهم مؤسسة سالم باجرش اليمنية، فيما يمثل الجانب السعودي عدد من رجال الأعمال السعوديين فضل عدم"ذكر أسمائهم حاليا". مؤكدا أن رأسمال الأولي للشركة يصل إلى 1.181 مليون دولار. وستشغل عمالة تصل في البداية إلى ما يزيد على 300 عامل تقريبا.

وقال باجرش إن الشركة ستقدم خدمات للنقل البري في الخطوط الطويلة داخل اليمن والسعودية، إضافة خدمات النقل "التاكسي" وأخرى.

وحسب الهيئة العامة للاستثمار اليمنية فقد سجل المستثمرون السعوديون واليمنيون مشروعهم الجديد في "الهيئة " مطلع العام الجاري.

يشار إلى أن وكالات وشركات النقل البرية الخليجية العاملة في اليمن ارتفعت إلى 23 شركة تعمل في مجال النقل البري اليمني الدولي حتى مطلع العام الجاري. أغلبها سعودية وعمانية تعمل في اليمن عبر وكالات لها في مدن صنعاء وعدن والمكلا والحديدة. منها 21 شركة سعودية وشركتان عمانيتان.

وكان رئيس الهيئة العامة للاستثمار اليمنية قد أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق أن الاستثمارات السعودية الجديدة المسجلة جاءت في المرتبة الثانية خلال الربع الأول من العام الجاري في مشروعين استثماريين في قطاعي الصناعة والخدمات منها شركة النقل البري الجديدة تليها الاستثمارات الإماراتية في مشروع واحد في قطاع الخدمات.

وتصدرت الاستثمارات اللبنانية المرتبة الأولى بعدد ثلاثة مشاريع ومنها مشروعان في قطاع الخدمات ومشروع سياحي.

وأشار إلى أن الاستثمارات العربية والأجنبية المرخصة في اليمن ارتفعت خلال الربع الأول عام 2008 إلى 18 مشروعاً مقابل 15 مشروعاً خلال الفترة نفسها وبزيادة تبلغ ثلاثة مشاريع.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:34 AM
"مايكروسوفت" تدرس شراء موقع فيس بوك الاجتماعي على الإنترنت

- سان فرانسيسكو ـ د. ب. أ: - 04/05/1429هـ

بدأ مستشارون ماليون لإمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأمريكية "مايكروسوفت" دراسة إمكانية شراء الموقع الاجتماعي الشهير على الإنترنت "فيس بوك" بعد فشل محاولة شراء شركة خدمات الإنترنت العملاقة "ياهو".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادر قريبة من الصفقة القول إن ممثلين لـ "مايكروسوفت"، "اتصلوا أخيراً بـ "فيس بوك" ولكن لا توجد محادثات فعلية بشأن صفقة الشراء في هذه المرحلة.

تتفق هذه الأنباء مع التعليقات العديدة الصادرة عن مسؤولين في "مايكروسوفت" منذ فشل صفقة الاستحواذ على "ياهو" بشأن سعي "مايكروسوفت" لعقد صفقات استحواذ بديلة، واشترت "مايكروسوفت" العام الماضي 1.6 في المائة من أسهم "فيس بوك" مقابل 240 مليون دولار في صفقة قدرت "فيس بوك" بنحو 15 مليار دولار.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:40 AM
غرفة الرياض تستقطب أكبر اتحادين عالميين للمشاركة في المؤتمر الدولي بـ (الفرنشايز)

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

سعت الغرفة التجارية الصناعية في الرياض إلى استقطاب أكبر اتحادين متخصصين في رعاية وتعزيز تجارة وأنشطة (الفرنشايز) في العالم وهما الاتحاد العالمي للفرنشايز IFA ومقره أمريكا، والاتحاد الفرنسي للفرنشايز FFF ومقره فرنسا ليشاركا في المؤتمر والمعرض الدولي الأول للفرنشايز 2008م الذي تنظمه الغرفة ممثلة في مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الفترة من الأول إلى الثالث من حزيران (يونيو) المقبل، برعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

وأوضح عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، أن المؤتمر يهدف إلى تعريف السوق السعودية بمفهوم (الفرنشايز) ويعني منح حق الامتياز التجاري، وسبل تنمية هذا الأسلوب وتوسيع قاعدته في المجتمع التجاري السعودي لما له من فوائد ومزايا تعود على الاقتصاد الوطني والمجتمع التجاري، لافتاً إلى وجود مشاركة فاعلة أخرى من قبل الجهات المحلية المختصة والمعنية بتعزيز النشاط الاستثماري في مجالات (الفرنشايز).

واعتبر الجريسي أن المشاركة القوية من قبل الاتحادين العالميين ستسهم في إعطاء دفعة قوية لأعمال المؤتمر ونتائجه خصوصاً أنه يعد الأول من نوعه في المملكة سعياً من الغرفة لبناء قاعدة قوية وأرضية صلبة تقف عليها المشاريع القائمة على الاستثمار في مجالات (الفرنشايز)، موضحاً أنه سيمثل الاتحادين في المؤتمر رئيس مجلس إدارة كل منهما كمتحدثين رئيسين حيث سيقدم كل منهما تقييم اتحاده حول تجربة الفرنشايز العالمية وتطورها ووسائل نشرها وتوسيعها حول العالم والتحديات التي تواجهها وسبل التغلب عليها.

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض أن الاتحاد العالمي للفرنشايز ويضم أكثر من ألفي عضو من أنحاء العالم حيث يمثل أكبر تجمع عالمي للفرنشايز، ينظم أكبر معرض للفرنشايز في العالم سنوياً، ويشارك فيه أكثر من 1200 عارض، فيما ينظم الاتحاد الفرنسي للفرنشايز معرضاً سنوياً يعد ثاني أكبر معرض من نوعه في العالم ويشارك فيه أكثر من 400 عارض من أوروبا والعالم.

من جانبه، بين رئيس لجنة (الفرنشايز) في الغرفة محمد المعجل أن نظام الفرنشايز يعد صيغة للتعامل التجاري بين طرفين الأول هو "مانح الامتياز" وهو الطرف الذي يعير اسمه التجاري وعلامته التجارية ونظام العمل الخاص به إلى الطرف الثاني "ممنوح الامتياز" وهو الطرف المستفيد والذي يدفع رسوم الامتياز إضافة إلى نسبة مئوية من إجمالي مبيعاته، مقابل حصوله على حق استخدام اسم وشعار ونظام عمل مانح الامتياز في منطقة محددة ولفترة محددة هي فترة العقد بين الطرفين.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:42 AM
"أسمنت الشمال" تطرح إنتاجها التجريبي في السوق المحلية

http://www.aleqt.com/nwsthpic/127582.jpg

- مشعل الرخيص من طريف - 04/05/1429هـ

بدأ مصنع أسمنت الشمال، 50 كيلو مترا شرق طريف، مرحلة الإنتاج التجريبي، بواقع 260 ريالاً للطن الواحد و13 ريالاً للكيس الواحد زنة 50 كيلو كسعر البيع، في حين تم تداوله في أسواق المنطقة بسعر تراوح بين 17 و20 ريالا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع ستة آلاف طن يومياً.

يشار إلى أن مواصفات المصنع مطابقة المواصفات السعودية والأمريكية بجودة عالية, بالنظر إلى المواد الأولية التي تدخل في تصنيعه التي تحتضنها أرض المصنع في طريف وعلى رأسها المادة الأساسية "كلينكر"، والمصنع يٌعد باكورة المشاريع الصناعية في المنطقة الشمالية.

على الصعيد ذاته توقع رجال أعمال انتعاش الحركة العمرانية في المنطقة الشمالية الأمر الذي من المنتظر أن يسهم في رفع معدل الإنتاج لمصانع الطوب والخرسانة الجاهزة في المنطقة ويساهم في تحسين مداخيلها وزيادة نسبة الأرباح، على أن يتم تنظيم عملية المبيعات وإيجاد متعهدين وفق آلية ترتكز على قاعدة سعرية تتناسب مع سعر البيع.

وكان أمير منطقة الحدود الشمالية عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد قد وضع حجر الأساس للمصنع قبل قرابة ثلاثة أعوام، وأوضح حماد الجهني مدير عام المصنع أنه تم إعداد خطة شاملة وبرنامج متكامل لحركة المبيعات، وأنه يجري العمل حالياً على وضع اللمسات الأخيرة بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي للمصنع من حيث الإنتاج واكتمال المرافق الأخرى، مؤكداً التزام إدارته بقوانين وزارة التجارة، التي تهدف إلى تغطية السوق المحلية، وأن يتم كبح جماح المتلاعبين في الأسعار من خلال إقرار المتعاملين مع المصنع بتعهدات تضمن الالتزام بالتسعيرة المحددة التي يتوقع ألا تزيد على 17 ريالاً كأقصى حد.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:44 AM
"تويوتا" تحقق أرباحاً قياسية خلال العام المالي الماضي

- طوكيو- أ.ب.إ: - 04/05/1429هـ

أكدت شركة تويوتا موتور كورب اليابانية العملاقة لصناعة السيارات أمس تحقيق أرباح قياسية خلال العام المالي المنتهي في 31 آذار (مارس) الماضي بفضل المبيعات القوية وبخاصة في الصين وبرامج خطط خفض النفقات.

زادت مبيعات الشركة اليابانية التي تسعى لتصدر قائمة منتجي السيارات في العالم خلال العام الحالي على حساب منافستها الأمريكية جنرال موتورز بنسبة 9.8 في المائة لتصل إلى 26.29 تريليون ين ( 250.31 مليار دولار) وزادت أرباح التشغيل بنسبة 1.4 في المائة إلى 2.28 تريليون ين خلال العام المالي الماضي.

كما زاد صافي أرباح "تويوتا موتور" بنسبة 4.5 في المائة إلى 1.72 تريليون ين رغم ارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع قيمة الين أمام الدولار، في الوقت نفسه تتوقع "تويوتا" تسجيل أول تراجع في أرباح التشغيل منذ تسع سنوات خلال العام الحالي حيث تتوقع انخفاض هذه الأرباح بنسبة 29.5 في المائة إلى 1.6 تريليون ين.

bhkhalaf
09-05-2008, 09:47 AM
ضمن اتفاقية وقعها مع دوق إدنبره
الوليد بن طلال يتبرع بـ16 مليون جنيه لإنشاء مركزين إسلاميين في بريطانيا

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

تكفل الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة المملكة بإنشاء مركزين للدراسات الإسلامية يحملان اسمه في جامعتي كامبريدج وإدنبره في بريطانيا بموازنة قدرها 16 مليون جنيه استرليني مناصفة بينهما، بعد توقيعه لاتفاقية مع الأمير فيليب دوق إدنبره، الرئيس الفخري للجامعتين في قصر باكنجهام.

وستوفر المرافق التابعة لمركزي الدراسات الإسلامية في الجامعتين وسائل البحوث والمشاركات العامة المطلوبة لتعزيز التفاهم بين العالم الإسلامي والغرب، حيث يبحث مركز جامعة كامبريدج سبل تطوير الوعي الثقافي لدور الدين الإسلامي في المجتمع بشكل عام، من خلال تقديم برامج وبحوث عن الإسلام في المملكة المتحدة وأوروبا والإسلام والإعلام.

وعبر الأمير الوليد بن طلال عن سعادته بدعم مركز الدراسات الإسلامية في جامعة كامبريدج، ومركز دراسة الإسلام في العالم المعاصر في جامعة إدنبرة، وقال: من المهم أن يتوصل العالم الإسلامي والغربي إلى اتفاق مشترك لدعم الحوار الإيجابي، وتبادل الاحترام والقبول والتسامح بينهم، ونحن في غاية الإصرار على استمرار مسيرتنا في بناء الجسور بين الإسلام والغرب بما يخدم السلام والإنسانية"

من جهته أوضح ياسر سليمان، مدير مركز الدراسات الإسلامية والشرق الأوسط في جامعة كامبريدج أن المركز يهدف إلى تشجيع التفاهم بعمق بين الإسلام والغرب، من خلال توفير بحوث ذات جودة عالية وبرامج تواصل نشطة".

وكشف سليمان عن نية المركز باستقطاب كوادر عالمية من الباحثين لإنشاء شراكات مع مراكز أخرى، وأعضاء من المجتمع الأوروبي المسلم، لتطوير التفاهم والتسامح والحوار مابين الثقافات بين الإسلام والغرب".

في حين أكد اليسون ريتشارد نائب رئيس جامعة كامبريدج بقوله إن المركز سيتمكن من ترسيخ ذاته كمصدر أساسي للبحوث والعلم، والمفهوم العام خلال فترة وجيزة".

من جانبه عبر تيموثي أوشيا مدير جامعة إدنبره عن سعادته بتولي الجامعة مهام إنشاء المركز الذي يسعى إلى زيادة المعرفة والوعي العام في بريطانيا عن الحضارات الإسلامية، والمسلمين عن طريق التواصل العلمي مع صانعي السياسة والطلاب وعامة الشعب، مشيرا إلى أن المركز سيدعم جهود تشجيع التفاهم بين العالم الإسلامي والغرب، من خلال البحوث عالية الجودة، والتواصل الفعال، إلى جانب إنشاء تراث علمي ذو فائدة أبدية للأجيال المستقبلية في المملكة المتحدة وخارجها".

bhkhalaf
09-05-2008, 09:52 AM
الملك يؤسس مشروع المدينة الصحية في الحرس الوطني الأسبوع المقبل

http://www.aleqt.com/nwsthpic/127691.jpg

- "الاقتصادية" من الرياض - 04/05/1429هـ

علمت "الاقتصادية" أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سيضع الأسبوع المقبل حجر أساس مشروع مدينة جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الرياض، التابعة للشؤون الصحية في الحرس الوطني، والتي أعلن خادم الحرمين عن إنشائها في الخامس من شهر صفر 1426هـ 16 آذار (مارس) 2005م، وستخضع لنظام التعليم العالي، كما سيرأس مجلس الجامعة وزير التعليم العالي.

ويوقع الفريق أول ركن الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية غدا السبت في رئاسة الحرس الوطني عقد إنشاء المدينة الجامعية في الرياض مع شركة بن لادن، بحضور المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في الحرس الوطني ومدير الجامعة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، ويتبع توقيع العقد مؤتمر صحافي للأمير متعب بن عبد الله وللدكتور الربيعة.

وتمتد المدينة الجامعية على أرض مساحتها أربعة ملايين متر مربع، وتضم إضافة إلى كلية التمريض التي أنشئت عام 1422هـ ـ 2002م وكلية الطب التي أنشئت عام 1424هـ ـ 2004م، كليات طب الأسنان، الصيدلة، الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، العلوم الطبية التطبيقية، العلوم الأساسية والمهن الصحية، إضافة إلى عمادة الدراسات العليا، عمادة القبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلاب، عمادة شؤون المكتبات.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:07 AM
الخطط تصب في مصلحة المواطنين لضمان المحافظة على مستوى مرتفع ومشرف للمعيشة
اقتصاديون ورجال أعمال يشيدون بقرارات الحكومة للتغلب على ارتفاع الاسعار
الجريسي: الاجراءات أكدت سلامة النهج ووعي الرؤية لمواجهة الأزمة

واس - الرياض

اشاد عدد من رجال الأعمال بالترتيبات طويلة وقصيرة المدى التي أقرها مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الاثنين الماضي، لتحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتوفير السلع الغذائية الأساسية والضرورية للمواطنين والمقيمين، وتخفيف العبء الذي يتحمله المواطن جراء الارتفاع الكبير في أسعار المواد التموينية والسلع والمنتجات الزراعية والحيوانية، وضمان تأمين حاجات البلاد من السلع دون تذبذب أو اختفاء البعض منها.وأكدوا أن هذه الخطط تصب في مصلحة المواطنين وضمان المحافظة على مستوى مرتفع ومشرف للمعيشة، رغم أن الأسباب التي أدت إلى أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية هي في الأساس أسباب خارجية عانت منها مختلف دول العالم، وألقت بظلالها على الأسواق المحلية لتضغط على حياة المواطنين.

ممارسة صادقة لمسئولية الراعي

ووصف رجال الأعمال في استطلاع لآرائهم هذه الخطط والقرارات بأنها ممارسة صادقة لمسئولية الراعي تجاه الرعية وتمثل استجابة واعية من لدن القيادة الحكيمة للمملكة لمواجهة ظروف صعبة وتغيرات تلقي بأعباء ثقيلة على المواطن، كما تجسد إحساس القيادة بكل ما يمس الرعية، وانشغالها الدائم بهمومهم وبكل ما يضمن لهم حياة هانئة رغيدة.

وعبروا عن تثمينهم وتقديرهم للمواجهة العلمية المدركة والمدروسة والبعيدة عن الارتجالية أو العشوائية لمواجهة هذه الأزمة، ودون أن تكون قرارات وقتية معالجتها وقتية إنما تعمد إلى المعالجة بعيدة المدى وجذرية بقدر الإمكان.

الجريسي

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن بن علي الجريسي إن الاجراءات التي أقرها مجلس الوزراء في هذا الشأن أكدت سلامة النهج ووعي الرؤية لدى قيادتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله لمواجهة أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية وهي في الأساس قادمة إلينا من خارج حدودنا وعانت منها مختلف دول العالم .

وأبدى الجريسي تقديره للنهج الواعي والأسلوب العلمي المدروس في مواجهة آثار هذه الأزمة ومعالجة سلبياتها على السوق المحلية وانعكاساتها الضارة على مستوى معيشة المواطنين والمقيمين بعيداً عن الارتجالية أو العشوائية، ودون اتخاذ قرارات وقتية تعالج بشكل مؤقت إنما تعمد إلى المعالجة بعيدة المدى لكبح جماح الأسعار ووقف انفلاتها، حتى تضمن القيادة لمواطنيها حياة هانئة وتوفير متطلباتهم من الغذاء والسلع التموينية بأسعار معقولة.

خطط حاسمة وعلمية

ورأى رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض أن خطط مجلس الوزراء كانت حاسمة في مواجهة الأزمة فقد وضعت وسائل قصيرة وطويلة المدى لضمان المعالجة العلمية والواقعية للأزمة، حيث كلفت على سبيل المثال وزارة التجارة والصناعة بسرعة رفع نتائج المسح الشامل للدول التي تتوافر لديها إمكانات وفرص للاستثمار في المجالات الزراعية والإنتاج الحيواني والسمكي، وإعداد تقرير شامل بشأن ذلك خلال مدة لا تتجاوز شهرين، كما كلفت وزارة الزراعة بإجراء دراسة متكاملة لتحديد احتياجات المملكة المستقبلية من المنتجات الغذائية والتموينية عبر متخصصين من القطاعين العام والخاص أيضاً خلال شهرين.

العذل: تأمين السلع
بأسعار منضبطة

من جهة ثانية رأى نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالعزيز بن محمد العذل أن خادم الحرمين الشريفين أراد أن يحل الأزمة ويخفف عن مواطنيه بطريقة شمولية مدركة، علمية وعملية في ذات الوقت حيث سعى إلى استخدام كافة الوسائل الممكنة والمتاحة داخلياً أو خارجياً لبلوغ تلك الغاية، فاعتمد أسلوب الاستثمار السعودي في المجالات الزراعية والإنتاج الحيواني والسمكي في دول شقيقة وصديقة لديها إمكانات مميزة في هذه المجالات، على أن يتم التعاون لتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال مستثمرين سعوديين يملكون خبرات واسعة في هذا المجال من خلال استثماراتهم الزراعية المحلية.

وأكد أن هذه السياسة ستأتي بنتائج ناجحة بمشيئة الله لتأمين السلع الزراعية والغذائية للأسواق السعودية وبأسعار منضبطة وفي متناول المستهلك السعودي بعيداً عن الأسعار المبالغ فيها وقال: إن ما سيسهم في نجاح هذه السياسة أن الدولة تدعمها بكل ضمانات النجاح وتوفر لها كل العوامل والإمكانات المادية والحوافز المجزية التي تضمن هذا النجاح لكلا الطرفين سواء كان الدولة الخارجية أو طرف المستثمر السعودي.

وأوضح العذل أن مجلس الوزراء كلف وزارة الزراعة بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية لتحديد الفرص الاستثمارية الزراعية المتاحة في الدول الخارجية وكذلك في قطاع الإنتاج الحيواني والسمكي، والتنسيق مع المستثمرين السعوديين وهذه الدول للدخول في الاستثمارات ذات الجدوى والمحققة لهدف الدولة والمجزية للدول الشريكة في هذا التعاون المشترك، مشدداً على وجود تناغم وتفاهم بين القطاعين الحكومي والخاص السعوديين لتنفيذ هذه الإستراتيجية بنجاح.

ابونيان: ترتيبات تؤكد سلامة النهج

من جانب آخرأوضح عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الزراعية في غرفة الرياض التجارية الصناعية محمد بن عبدالله أبو نيان أن الترتيبات تؤكد سلامة النهج الذي يخطط له مجلس الوزراء في هذا الخصوص وهو عدم الاعتماد على دولة واحدة لتنفيذ هذه الاستثمارات، لضمان التنوع ومراعاة احتمالات التعثر في أي دولة لأي أسباب مفاجئة أو غير متوقعة.

وقال ان مجلس الوزراء ركز أيضاً لضمان نجاح تلك الإستراتيجية على منح حوافز لرجال الأعمال والمستثمرين السعوديين للاستثمار في هذه الدول في تلك المجالات من خلال توفير التسهيلات الائتمانية والتمويل الميسر عن طريق المؤسسات التمويلية العامة بما يضمن توفير المنتجات الزراعية في أسواق المملكة للمستهلك السعودي بأسعار معقولة ويحقق الأمن الغذائي على المديين المتوسط والبعيد.

المهيدب :حماية المستهلك من الغش والاحتكار

و بين عضو مجلس الإدارة، رئيس اللجنة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سليمان بن عبدالقادر المهيدب أن مجلس الوزراء تكفل أيضاً في إطار رؤيته الشاملة للسيطرة على أزمة ارتفاع أسعار الغذاء وتأمين توفيره في أسواق المملكة بالأسعار الملائمة بالسعي لتمويل مشروعات البنية التحتية المخصصة للاستثمارات السعودية في المجالات الزراعية والحيوانية في الدول الخارجية لشراء منتجاتها المرتبطة بالأمن الغذائي السعودي، كما أناط المجلس بوزارتي المالية والزراعة وضع آلية تنظم مع الشركات السعودية المستثمرة في الخارج لشراء منتجاتها المرتبطة بالأمن الغذائي السعودي.

وأوضح أن مجلس الوزراء رأى لضمان نجاح وفاعلية جهود وزارة التجارة والصناعة في تنفيذ الجوانب التي تخص هذه الوزارة في شأن تلك الإستراتيجية أن يكلف وزارة المالية بتقديم الدعم المالي اللازم لوزارة التجارة لتمكينها من تأمين احتياجاتها من الأجهزة والمعدات والقوى العاملة والتدريب لكي تتمكن من القيام بأداء دورها على الوجه المطلوب وخصوصاً في مجال مراقبة الأسعار ومتابعة تنفيذ الأنظمة ذات الصلة، وهي نظام البيانات التجارية، نظام مكافحة الغش التجاري، ونظام المنافسة، مما يسهم في مراقبة الأسواق ومكافحة الممارسات التي تضر بالسوق.

وأكد المهيدب أن التطبيق الجيد لهذه الأنظمة سيحمي المستهلك من الممارسات السلبية .. مثل ممارسات الغش التجاري والتقليد والممارسات الاحتكارية، وهو ما يكفل تكامل وتناسق الجوانب المتعلقة بحماية المستهلك وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير السلع الغذائية والتموينية بأسعار في متناول المستهلك، وبالتالي يتم احتواء الأزمة التي تتخذ شكلاً تعاني منه دول العالم.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:08 AM
أسعار الذهـب تنخفض

انخفض سعر الذهب أمس في الاسواق الاوروبية مع ارتفاع الدولار الامريكي مقابل اليورو الاوروبي حيث بلغ 868-869 دولارا للاوقية (الاونصة) بالمقارنة مع 870.85-872.05 دولار يوم الاربعاء.

كما تراجعت الفضة الى 16.49-16.55 دولار للاوقية بالمقارنة مع 16.60-16.66 دولار في نيويورك .

في حين ارتفع سعر البلاتين الى 1960.50-1980.50 دولار للاوقية من 1949.50-1969.50 دولار .

bhkhalaf
09-05-2008, 10:10 AM
عشر سنوات على طرح اليورو

واس ـ بروكسل

http://www.alyaum.com/images/12/12747/582494_1.jpg

شددت المفوضية الاوروبية في بروكسل اليوم على أهمية الدور الذي تضطلع به العملة الاوروبية الموحدة «اليورو» في تحصين أسس الاقتصاد الأوروبي.

وسرد عضو الجهاز التنفيذي الأوروبي المكلف بشؤون الاقتصاد والنقد يواكين المونيا المنافع الفعلية التي حققها الأوروبيون من وراء توحيد العملة وطرح اليورو منذ عشر سنوات.

وقال المونيا في مؤتمر صحفي عقده بهذه المناسبة في بروكسل : ان اليورو مكن دول التكتل التي اعتمدته حتى الآن من مواجهة تداعيات العديد من الأزمات الخانقة التي هددت اسس الاقتصاد الأوروبي ومن بينها تداعيات الحرب الأمريكية البريطانية ضد العراق وهزة أسواق المال التي تلت انهيار سندات واسهم التعامل في قطاع الانترنيت وارتفاع أسعار الطاقة وانهيار سعر صرف العملة الأمريكية الدولار وأزمة الرهن العقاري الأخيرة.

وقرر قادة التكتل الأوروبي في 2 مايو 1998م طرح اليورو مع مطلع عام 1999م وحددوا حجم الصرف النهائي للعملات الاوروبية الوطنية التي ستنضم لمنطقة الوحدة النقدية.

وانضمت 15 دولة أوروبية حتى الآن لمنطقة اليورو وتتجه غالبية الدول الأخرى لاجتياز نفس الخطوة باستثناء بريطانيا.

وفي مقابل النجاحات التي حققها اليورو فقد أقر مفوض شؤون النقد الأوروبي بعدد من الإشكاليات التي رافقت ولاتزال ترافق التعامل به والمتاعب التي الحقتها بهياكل اقتصاديات بعض الدول.

وأوضح المسئول الأوروبي ان الفترة القليلة المقبلة يجب أن تشهد تنسيقا أفضل بين المصرف المركزي الأوروبي وهو الجهة الوحيدة المخولة مؤسساتيا ودستوريا بالتحكم في توجهات اليورو من جهة وبين الحكومات الاوروبية المختلفة من جهة أخرى.

ويردد منتقدو اليورو ان العملة الاوروبية الموحدة لا تعكس أي نفوذ أو ثقل سياسي أو دبلوماسي أوروبي، كما أن إصرار المصرف المركزي الأوروبي على إدارة التضخم دون غيره من عناصر الاقتصاد الحيوية الأخرى تتسبب في تسجيل خلل هيكلي كبير طال اقتصاديات العديد من الدول وتحديدا قلص حجم صادراتها للخارج بسبب ارتفاع حجم صرف اليورو وسياسة أحجام الفائدة غير المتكافئة المتبعة من قبل مصرف فرانكفورت.

وتقول المفوضية : إن عدد الدول التي باتت تعتمد اليورو كعملة احتياط وعملة مرجع في تصاعد مستمر ، كما ان منطقة اليورو ـ وبفضل اعتمادها عملة موحدة ـ تمكنت من توفير 16 مليون موقع عمل خلال السنوات الماضية.

وبات التعامل باليورو يمثل أيضا نصف حجم المبادلات والمعاملات المتداولة خارج منطقة اليورو نفسها،

ولكن منتقدي العملة الاوروبية يطالبون باقتسام الصلاحيات بين الحكومات الاوروبية وبين المصرف المركزي وتقليص صلاحيات الهيئة النقدية الاوروبية من جهة وبتمكين العملة الاوروبية من الحضور بشكل منفرد وليس عبر الحكومات الاوروبية المختلفة في المحافل والمؤسسات النقدية الدولية.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:13 AM
خبيران نفطيان : الاضطرابات السياسية وتراجع الدولار أهم أسباب ارتفاع أسعار النفط

كونا - الكويت

http://www.alyaum.com/images/12/12747/582495_1.jpg

اكد خبيران نفطيان امس ان الموجة الاخيرة من الارتفاع في اسعار النفط تعود الى اسباب عديدة اهمها انخفاض سعر صرف الدولار وتزايد حدة التوترات السياسية والامنية في العديد من مناطق العالم .

وكان سعر برميل النفط بلغ خلال تعاملات يوم الاربعاء في نيويورك 93ر123 دولار اما سعر برميل برنت النفط المرجعي لبحر الشمال تسليم يونيو فقد بلغ 78ر122 دولار خلال جلسة الاربعاء في لندن واجمالا ارتفع سعر النفط سبعة دولارات خلال الاسبوع الجاري .

وقال وكيل وزارة النفط الاسبق عيسى العون لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اسعار النفط كانت فيما مضى مرتبطة بقوى العرض والطلب لكن اليوم لم يعد العرض والطلب يشكلان الا نسبة ضئيلة من العوامل المؤثرة عليها .

واشار العون الى اهمية الوضع الامني مشيرا الى التوترات الحادثة في العراق ولبنان خلال هذا الاسبوع والتي انعكست على العلاقة بين الولايات المتحدة وايران اضافة الى ارتفاع مستوى التهديد الامني لشركات النفط العالمية العاملة في نيجيريا وامريكا اللاتينية .

واوضح ان من ضمن اسباب الارتفاع ادراك العالم ان منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبيك) ليس لديها القدرة على انتاج المزيد من النفط في ظل وجود حاجة ملحة لتطوير مزيد من المشاريع وزيادة القدرات الانتاجية اضافة الى عدم حدوث أي تقدم على صعيد محاولات استكشاف الغاز في السعودية.

واشار الى ان العوامل السابقة سبب تراجع سعر صرف الدولار الذي وصفه بأنه «في الحضيض ولم يعد يساوي شيئا» وزيادة الطلب العالمي خصوصا من الصين والهند مشيرا الى وجود نقص في النفط الخام والنفط المكرر على حد سواء.

ورغم ارتفاع الدولار خلال اليومين الاخيرين امام العملات الرئيسية الا ان سعره لا يزال دون المستوى حيث لا يزال اليورو يساوي اكثر من 5ر1 يورو .

وكان وزير الطاقة والمناجم الجزائري خليل شكيب قال في تصريح له الشهر الماضي انه عندما ينخفض الدولار 1 في المئة يرتفع سعر النفط 4 دولارات معتبرا ان هذه هي العلاقة المباشرة التي تربط بين ارتفاع سعر النفط وانخفاض سعر الدولار.

اما عضو المجلس الاعلى للبترول موسى معرفي فاكد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التوترات في نيجيريا خفضت صادرات هذه الدولة بمقدار 200 الف برميل يوميا كما ان هناك تخفيضا بنفس الكمية من صادرات منطقة بحر الشمال.

واضاف معرفي ان هذه الكميات تخصم من العرض العالمي الذي يمر بمرحلة توازن مع الطلب خلال السنوات الاخيرة بسبب انخفاض قدرة دول اوبيك على انتاج المزيد من النفط مشيرا الى ان السعودية هي الدولة الوحيدة القادرة على زيادة انتاجها ومن النفط الثقيل فقط وهو نفط اقل جودة وغير مرغوب بشكل كبير في الاسواق .

واوضح ان اساس المشكلة نابع من ضعف المشاريع النفطية الكبرى خلال السنوات الاخيرة حيث ان الشركات العالمية احجمت عن تطوير حقولها او العمل في مشاريع كبرى خلال الفترة التي شهدت تدنيا في اسعار النفط اضافة الى وجود نقص في مصافي التكرير على مستوى العالم.

واشار الى ان الزيادة في الطلب خصوصا من الصين والهند اللتين ينمو اقتصادهما بشكل كبير لم يقابلها ارتفاع في العرض وهو ما يرفع التوقعات باحتمال تصاعد الاسعار العالمية للنفط الى مستويات غير مسبوقة مشيرا الى ان تراجع الاسعار لم يعد واردا بالمرة في ظل الاوضاع الحالية .

واكد ان شركات المقاولات الغربية تعد جزءا مهما في المشكلة فهذه الشركات رفعت اسعار بناء المنشآت النفطية ما حد من قدرة الدول على الاضطلاع بمشروعات كبرى رغم وجود خطط لدى غالبية دول الخليج لانتاج المزيد من النفط وزيادة الانتاج لكن ارتفاع التكلفة يعد من ضمن العقبات .

وكان وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري صرح فجر امس ان سعر النفط يمكن ان يصل إلى 200 دولار للبرميل إذا ظلت الظروف الحالية قائمة في الاسواق مشيرا الى ان اسباب ارتفاع الاسعار تكمن في ضعف الدولار الامريكي والمخاوف بشأن الامدادات من نيجيريا .

وقال نوذري ان الامر يحتاج الى حوار جدي بين المنتجين والمستهلكين لان الدول المنتجة ليست في حاجة ملحة لزيادة الانتاج وانما الدول المستهلكة هي التي تحتاج الى هذه الزيادة وبشكل اكثر الحاحا .

bhkhalaf
09-05-2008, 10:17 AM
عقب تدشين مركز سموها للتنمية ... الأميرة جواهر بنت نايف
المركز يبرز دور المرأة السعودية في تنمية الوطن

اليوم ـ الدمام

أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز رئيسة المجلس الاستشاري بصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات أن مركز الأميرة جواهر بنت نايف لتنمية المرأة السعودية الذي تم افتتاحه في الشرقية سيكون تحت مظلة الصندوق، وسيقوم ببحث ودراسة كل ما يتعلق بالمرأة السعودية، وإتاحة الفرصة لها لترتقي بأدائها في أي مجال من خلال التدريب والتطوير والتأهيل المناسب لمتطلبات عملها، إضافة إلى بناء قدراتها وتعزيز ثقتها في نفسها، وبحث المشكلات والعقبات التي تعترض طريقها لتقديم أفضل الحلول وتذليل الصعاب التي تواجهها وعدت الأميرة جواهر المركز رافدا أساسيا لإبراز دور المرأة وأهمية مشاركتها في التنمية الوطنية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، مبينة أن المركز سيتبنى إطلاق جائزة سنوية للمتميزات في مجال التعليم والاقتصاد والإعلام والخدمة الاجتماعية والقيادات الشابة من جهتها، كشفت المديرة التنفيذية لصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات هناء الزهير عن تعاون مقبل بين صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم المشاريع الصغيرة للسيدات وغرفة الشرقية وغرفة الرياض في إطار مذكرات تفاهم ستوقع قريباً وذكرت أن مركز الأميرة جواهر بنت نايف لتنمية المرأة نشأ بمبادرة من سمو الأميرة جواهر بنت نايف وبمباركة ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن المركز يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي لتنمية وتطوير المرأة في شتى المجالات.

يذكر أن مركز الأميرة جواهر بنت نايف يقوم على تنمية المرأة السعودية في عدد من المجالات تشمل التطوير والتدريب والتأهيل وفق دراسات وأبحاث يشرف عليها متخصصون وأكاديميون من كافة أنحاء المملكة.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:22 AM
دورة تدريبية في مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون

علي الاسمري - الدمام

ينظم مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع إدارة الملكية الصناعية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون خلال الفتر من الحادي عشر وحتى الرابع عشر من مايو الجاري و«الدورة التدريبية التمهيدية عن براءات الاختراع» لمصلحة موظفي مكاتب الملكية الصناعية وبراءات الاختراع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . وتشتمل مواضيع الدورة التدريبية على مقدمة عامة عن الملكية الفكرية وعن براءات الاختراع، وإجراءات الفحص الشكلي لطلبات براءات الاختراع، ومقدمة حول عملية الفحص الموضوعي لطلبات براءات الاختراع ، والإجراءات بشأن المنح والنشر لبراءات الاختراع، والاتفاقيات الدولية بشأن الملكية الفكرية وبراءات الاختراع (TRIPS , PARIS , PCT) ، واستلام الطلبات وتطبيق الشروط والمتطلبات وإجراءات الحفظ ، والفحص الشكلي لطلبات براءات الاختراع، والفحص الموضوعي للطلبات (ويشمل التصنيف والبحث وكتابة التقارير)، وإجراءات المنح والنشر، واستلام الطلبات وتطبيق الشروط والمتطلبات وإجراءات الحفظ .

ويأتي تنظيم هذه الدورة التدريبية انطلاقا من أهمية التدريب في مجال براءات الاختراع للعاملين في هذا المجال، ويحاضر في الدورة مجموعة من موظفي المكتب والمدينة من المتخصصين في مجال براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:23 AM
45 مليون ريال قروض من بنك التسليف للمواطنين في الاحساء

الاحساء - ناصر الصويلح

http://www.alyaum.com/images/12/12747/582473_1.jpg
زحام المواطنين داخل البنك لإنهاء معاملتهم

ينهي بنك التسليف بالاحساء أكثر من 150 معاملة قروض متعددة يوميا بطريقة سلسة ترضي المواطنين المستفيدين من مشاريع قروض الزواج والأسر وقروض الترميم. وذكر مدير عام بنك التسليف بالاحساء عبدالعزيز بن حمد الخراع أن الإدارة تستقبل العديد من طلبات القروض المتعددة للمواطنين الذين يتقدمون بأوراقهم للاستفادة مما يقدمه البنك مشيرا إلى أنه يتم استقبال 150 طلب قروض متعددة بمتوسط صرف 1،5مليون ريال يومي أي ما يتجاوز 45 مليون ريال في الشهر . وأوضح الخراع أن كافة العاملين في أقسام البنك يعملون كفريق واحد في سبيل تقديم الكثير من التسهيلات للمواطنين، الذين يقدمون من كافة مناطق الاحساء بأعداد كبيرة, مؤكدا أنه يتم توزيع نماذج استمارات طلبات القروض للمواطنين قبل تسلمها بيوم مشيرا إلى أن مبنى البنك يشهد ازدحاما كبيرا منذ الساعات الأولى حتى نهاية ساعات الدوام الرسمي.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:32 AM
1.2 مليون مكتتب ضخوا 1.3 مليار ريال بنهاية اليوم الخامس
تغطية الحصة المخصصة للأفراد في اكتتاب "المعجل" 210%

الرياض: الوطن


أعلن بنك "HSBC"، المستشار المالي ومدير الاكتتاب لشركة "مجموعة محمد المعجل" أمس أن حصيلة اكتتاب الأفراد في أسهم الشركة قد بلغت 1.32 مليار ريال مع نهاية اليوم الخامس من الاكتتاب.

وتمت تغطية الحصة المبدئية المخصصة للأفراد بنسبة 210% في نهاية اليوم الخامس من الطرح الأولي، حيث تم استلام طلبات الاكتتاب من 1.24 مليون مكتتب، حيث بلغت نسبة تغطية الأفراد 90% من الحصة النهائية المخصصة لهم والبالغة 21 مليون سهم.

وانطلق الاكتتاب الأولي العام على 30 مليون سهم من أسهم "مجموعة محمد المعجل" وهي إحدى الشركات القيادية في قطاع الإنشاءات الصناعية في المملكة يوم السبت الموافق 3 مايو 2008، على أن يغلق يوم الاثنين المقبل. وتقوم جميع البنوك السعودية باستلام طلبات المكتتبين، حيث تم تحديد سعر الاكتتاب بقيمة 70 ريالاً للسهم الواحد، بقيمة اسمية 10 ريالات و60 ريالا علاوة إصدار.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:35 AM
خلال ملتقى سوق السفر في دبي
شركات سعودية تفوز بصفقات سياحية قيمتها 130 مليون ريال

دبي: الوطن


وصلت قيمة الصفقات التي أبرمتها الشركات السعودية على هامش ملتقى سوق السفر العربي في دبي الذي تختتم فعالياته اليوم إلى 130 مليون ريال.

وذكر بيان للهيئة العامة للسياحة والآثار أن مئات الزوار الخليجيين والعرب والأجانب يأتون للتعرف على أنماط ومقومات السياحة التي تزخر بها مناطق المملكة وللتعريف بأجنحة الشركات والمؤسسات والفنادق التي تسوق لخدماتها لزوار المملكة.

وحصلت بعض الشركات السعودية في مجالات السفر والسياحة والحج والعمرة وقطاعات الإيواء على عروض لتوقيع عقود تجارية على هامش المعرض والتي تقدر قيمتها رغم التحفظات من قبل بعض مسؤولي هذه الشركات بأكثر من 300 مليون ريال، مؤكدين أن مدن الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة ستشهد حسم العقود التي تدرس بشكل مكثف في مقار هذه الشركات.

من جانبه أكد نائب الأمين العام المساعد للتسويق الدكتور فهد الجربوع نجاح مشاركة المملكة في ملتقى سوق السفر العربي، مشيرا إلى أن الهيئة هدفت من خلال مشاركتها إلى تقديم المملكة كوجهة سياحية مناسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب السياح المحليين الذين يعدون الشريحة الأولى التي تركز عليها أنشطة الهيئة وبرامجها، إضافة إلى دعم أنشطة منظمي الرحلات السياحية المؤهلين من قبل الهيئة، وزيادة معدلات الزيارة وتنشيط حركة السفر والسياحة، وكذلك تشجيع الاستثمار في المشاريع السياحية، وعرض الأنماط وعناصر الجذب والخدمات السياحية المقدمة في المملكة.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:38 AM
"طلعت مصطفى" المصرية تشارك في إقامة مدينة سكنية بجدة

القاهرة: محمد عوض


نجحت شركة مصرية في إتمام صفقة لشراء نحو 3.8 ملايين متر مربع من الأراضي في جدة لإقامة مشروع سكني متكامل.

وأكد مدير علاقات المستثمرين في مجموعة طلعت مصطفى القابضة المهندس أيمن عامر أن المجموعة قد وقعت عقدا بالفعل مع شركاء سعوديين لشراء أراض بغرض إنشاء مدينة سكنية متكاملة في جدة على غرار مدينة " الرحاب " المقامة في مصر.

وأشار إلى أن هناك شركة أمريكية تعمل في مجال الاستثمار والتطوير العقاري ستتولى تنفيذ المشروع السكني في جدة بموجب اتفاق موقع بين طلعت مصطفى والشركة الأمريكية.

وأضاف عامر أن المشروع الجديد يأتي ضمن مشروعات تقوم بها المجموعة في المملكة والتي تشارك في تمويل إنشاء مدينتين سكنيتين أخريين ستقومان بتوفير 7 آلاف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك بشراكة مع مجموعة الأولى للتطوير العقاري السعودية.

وقدرت تكلفة المشاريع التي تنفذها طلعت مصطفى مع شركائها في المملكة بنحو 7 مليارات ريال.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:41 AM
البنك الدولي: أسعار المواد الغذائية ستبقى مرتفعة حتى 2015

مكسيكو : أ ف ب


أكد رئيس البنك الدولي روبرت زوليك أن أسعار المواد الغذائية ستبقى مرتفعة حتى 2015 "بسبب زيادة الطلب من قبل الدول النامية".

وقال في مؤتمر صحفي في مكسيكو مساء أول من أمس إن "الأسعار في 2015 ستكون أكثر ارتفاعا من 2004" مضيفا "أن أحد الحلول في مواجهة هذا الوضع هو أن يتمكن العرض من خفض الأسعار".

ومن المقرر أن يزور زوليك أيضاً كولومبيا في إطار أول جولة يقوم بها في أمريكا الجنوبية منذ توليه مهامه في 2007.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:44 AM
مكتتبون يدعون لنقل جمعية مصرف الإنماء بالاتصال المرئي

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2779/0905.eco.p11.n111.jpg
مكتتبون عبر الصراف الآلي في مصرف الإنماء في الرياض والذي طرح منتصف الشهر الماضي


جدة: مشاري الوهبي

دعا مكتتبون في مصرف الإنماء الجهات المعنية إلى استغلال إمكانيات تكنولوجيا الاتصال المرئي عبر الغرف التجارية، لضمان انعقاد اجتماع الجمعية التأسيسية للمصرف في موعده المقرر يوم 17 مايو الجاري دون تأجيل لعدم اكتمال النصاب.

وأكد مصدر في إدارة الشركات في وزارة التجارة لـ "الوطن" أن الوزارة ستتعامل مع الجمعية الأولى للمصرف الذي انتهت عمليات الاكتتاب العام فيه في 16 أبريل الماضي، بشكل اعتيادي أسوة بجميع الشركات المساهمة ولن يتم استثناء الجمعية من النصاب القانوني اللازم وهو 50%، أي ما يعادل 750 مليون سهم من إجمالي عدد أسهم المصرف، البالغة 1.050 مليار سهم.

ومبدئيا يلزم لاكتمال انعقاد الجمعية حضور مساهمين يمتلكون 750 مليون سهم وباعتبار أن المؤسسين الحكوميين في المصرف يتملكون 30% من رأس ماله، وهو ما يعني أن 750 مليون سهم مضمون حضور ممثليهما، فيما يلزم حضور 20% من مالكي الأسهم أو من ينوب عنهم لاستكمال النصاب القانوني لانعاد الجمعية وبما يوازي 300 مليون سهم.

ويشير مدير إدارة البحوث في مجموعة بخيت الاستثمارية عبد الحميد العمري، إلى افتراضات أخرى لإكمال النصاب، حيث إن هناك العديد من الأسر السعودية ذات الأفراد الأكثر من 5 أشخاص تمتلك عدداً جيداً من الأسهم وبمتوسط 100 سهم للفرد الواحد، يكتفى بحضور المكتتب الرئيس بأسهم، وهو ما يعني تخفيض العدد المطلوب للحضور إلى نحو 500 ألف مكتتب، وهو ما يراه أمراً يصعب باحتمالية كبيرة.

وقال "من المؤكد أن يكون هناك مئات التوكيلات، إلا أن استطلاع أوساط المكتتبين لا يميل كثيراً إلى ذلك، وحتى باحتمال وجودها لن تسهم بشكل كبير في تخفيض عدد الأفراد المطلوب تصويتهم إلى ما دون النصف".

ودعا الجهات المختصة وإدارة المصرف، للمبادرة بإيجاد آليات تضمن اكتمال النصاب، وكسر الإجراءات البيروقراطية، من خلال استغلال الإمكانيات الفنية وتكنولوجيا الاتصالات المتقدمة، من خلال وضع آليات سريعة لنقل الاجتماع عبر الاتصال المرئي، على حد أقل إلى المناطق الثلاث الرئيسة في البلاد، من خلال الغرفة التجارية.

وحول إمكانيات الغرف التجارية في المملكة وقدرتها على توفير ذلك، قال رئيس مجلس الغرف التجارية عبد الرحمن الراشد لـ"الوطن"، " نحن في الغرف التجارية نعمل على خدمة كافة قطاعات الأعمال في البلاد". مؤكدا استعداد غرفة الشرقية لتوفير التسهيلات اللازمة لذلك.

وتستهدف جمعية المصرف التصويت على عدد من بنود جدول الأعمال وهي التحقق من الاكتتاب بكامل رأسمال المصرف، الموافقة على النصوص النهائية للنظام الأساسي للمصرف، الموافقة على تعيين أعضاء أول مجلس إدارة للمصرف، الموافقة على تعيين أول مراقبي حسابات للمصرف وتحديد أتعابهم والموافقة على تقرير المؤسسين عن الأعمال والنفقات التي اقتضاها تأسيس المصرف.

وفي وقت يترقب أكثر من 8.8 ملايين مكتتب عقد اجتماع الجمعية التأسيسية للمصرف، يقضي النظام برفع محضر اجتماع الجمعية التأسيسية للشركة، بعد الموافقة عليه من قبل المساهمين إلى وزارة التجارة والتي تصدر قرار إعلان التأسيس، والسجل، ثم ينتقل الملف إلى هيئة السوق المالية التي تعلن موعد تداول الأسهم.

ويعد الاكتتاب في "مصرف الإنماء" ثالث أكبر اكتتاب عام تشهده السوق السعودية، من حيث عدد المكتتبين، حيث هناك 10.2 ملايين فرد في اكتتاب "إعمار المدينة الاقتصادية" و8.9 ملايين فرد في اكتتاب "ينساب للبتروكيماويات" واللذين تما على التوالي، في شهر يوليو 2006 وديسمبر من عام 2005.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:48 AM
متحدثون يسلطون الضوء على مشاكل التأشيرات وفرص التمويل والصادرات
1000 شخصية تبحث التعاون التجاري في الملتقى الاقتصادي العربي - الأمريكي

واشنطن: أحمد عبدالهادي


بحث الملتقى الاقتصادي الأمريكي - العربي الثالث الذي بدأت فعالياته في واشنطن مساء أول من أمس تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

وسلط المشاركون في الملتقى الذي يحضره نحو 1000 شخصية بارزة من مسؤولين ورجال أعمال ومديري شركات وأكاديميين الضوء على المعوقات التي تعترض الاستثمارات البينية، ومشاكل التأشيرات لرجال الأعمال لدخول الولايات المتحدة، فضلا عن فرص التمويل للتجارة البينية.

وبدئ المؤتمر بكلمة من رئيس اللجنة المنظمة أحمد شيباني قال فيها "إن المؤتمر يضم شخصيات من 35 دولة بينهم رجال أعمال بارزون مدرجون على لائحة فورتش-500" وحدد شيباني الذي يترأس لجنة العلاقات الاقتصادية الأمريكية الشرق أوسطية إطار عمل المؤتمر بقوله إنه بؤرة للتفاعل بين الجانبين لبحث قضايا التعاون الاقتصادي والتفاعل الثقافي وفتح آفاق جديدة لتطوير العلاقة بين رجال الأعمال في الجانبين.

وألقى رئيس الصادرات والواردات الأمريكي جيمس لامبرايت كلمة قال فيها إن صادرات الولايات المتحدة إلى العالم الخارجي بلغت 1.3 تريليون دولار فيما بقيت تلك الصادرات عند حجم لا يتجاوز 58 مليار دولار إلى الدول العربية.

وعرض لامبرايت آليات جديدة مقترحة من قبل البنك لتمويل التجارة العربية - الأمريكية في ضوء أزمة قطاع الائتمان في السوق المالية العالمية. يذكر أن بنك الصادرات والواردات هو مؤسسة مالية تخضع لإشراف حكومي وتتخصص في تمويل بعض الصفقات التجارية الأمريكية مع العالم الخارجي.

كما ألقت وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة أبوالنجا كلمة دعت فيها إلى "العمل وليس النقاش من أجل حل قضايا الشباب والتعليم في الدول العربية"، وقالت الوزيرة إن تلك الدول تسير على وجه العموم في طريق صحيح من وجهة التنمية الاقتصادية ولكنها تحتاج إلى أن تمضي على هذا الدرب بسرعة أكبر.

وأوضحت رئيسة معهد الشرق الأوسط السفيرة السابقة ويندي تشمبرلين الصعوبات التي تكتنف الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة متسائلة "كيف يمكن الحديث عن تطوير العلاقات التجارية إذا كانت هناك تعقيدات في التأشيرات".

وقال المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي خوان خوزيه دبوب إنه منذ عام 2003 شهدت الاقتصادات العربية معدلا للنمو يتجاوز 6% سنويا. وأضاف "كان ذلك نتيجة معطيات كثيرة أهمها ربما هو الجهود القوية من الحكومات لتحسين مناخ الأعمال في بلادها".

ودعا المسؤول الدولي إلى تحسين إدارة الموارد المائية وسياسات الاستثمار لا سيما في قطاع الطاقة المتجددة. وأضاف "إن من المتوقع أن تولد الاقتصادات العربية نحو 80 مليون وظيفة إضافية على مدار الأعوام الـ15 المقبلة، ويعني هذا إعادة نقاش دور الشباب والمرأة لتوفير قدرة اجتماعية دائمة على توفير احتياجات الرفاهية الاجتماعية، هذا النقاش سيظهر مرة أخرى في المنطقة على نحو أكثر وضوحاً كنتيجة لذلك".

وشارك في النقاش عمر بهلوي الأمين العام للجنة التجارة الدولية بمجلس الغرف التجارية السعودية، حيث عرض ملخصاً لمشوار النمو الاقتصادي والتطور التشريعي في المملكة، وبحث المؤتمرون قضية صناديق الاستثمارات الحكومية التي تتشكل الآن في المنطقة "لا سيما الصندوق الاستثماري الذي أقرت إنشاءه المملكة" طبقا لقول المحامية الأمريكية العربية ريندا لابيضون.

فهد88
09-05-2008, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير .. صباح مشرق في يوم جمعة مباركة على الجميع..

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير ..

جهد وعطاء متواصل ... تشكر عليه..

تحياتي،،

bhkhalaf
09-05-2008, 10:52 AM
تباين أسعار الأرز وانخفاض الدقيق واللحوم والخضار في مؤشر الرياض

الرياض: معيض الحارثي


تباينت أسعار السلع الاستهلاكية في مؤشر أمانة الرياض لهذا الأسبوع بين الارتفاع في أحد أنواع الأرز ولحوم الأبقار، والانخفاض في الدقيق ولحم الحاشي والطماطم والخيار، في حين استقرت أسعار الكثير من السلع والأصناف الأخرى.

وقفزت أسعار الأرز بـ 4 ريالات في "الوليمة" إلى 52.95 ريالاً لحجم 10 كيلو، وحافظ "أبو كاس" على سعره البالغ 45.80 وانخفض في "بسمتي المهيدب" بحوالي نصف ريال إلى 59.35 ريالاً، وهي الأنواع الثلاثة الأكثر إقبالا، كما توجد أنواع أخرى يباع أقلها بـ 23.90 ريالاً لنفس الحجم.

وانخفض الدجاج المجمد "الفرنسي" بـ 40 هللة عن أسعار الأسبوع الماضي إلى 9.50 ريالات وانخفضت الأنواع المحلية بـ20 هللة إلى 8.50 ريالات لحجم 1000جرام.

وارتفعت أسعار أحد أنواع الجبن السائل حجم 500 جرام بريال واحد إلى 11 ريالاً، في حين يباع نوع "المثلثات" بـ 2.35 ريال لحجم 120 جراماً.

أما الدقيق المحلي فانخفض بحوالي 40 هللة للكيلو إلى 1.60 ريال، وانخفض أيضا الدقيق الكويتي المستورد بـ 30 هللة إلى 3.95 ريالات.

أما اللحوم فحافظ النوع "النعيمي" على سعره البالغ 34.50 للكيلو و انخفض "الحاشي" بـ 9 ريالات إلى 16 ريالاً وزاد "العجل" بـ 3 ريالات إلى 22.95 ريالاً للكيلو.

وحافظ الموز الفلبيني على سعره البالغ 3.95 ريالات للكيلو وكذلك النوع الأمريكي عند 3.45 ريالات. أما الطماطم فانخفض بـ 55 هللة في المحمي إلى 3.95 ريالات للكيلو وبريال في "العادي" إلى 2.95 ريال.

واستقرت أسعار الفول حجم 450 جراماً كأعلى وأقل سعر بين 2.85 و 1.35 هللة والمكرونة حجم 400 جرام بين 5 و2.25 ريال، وارتفع الشاي حجم 1500 جرام (فلة) بـ70 هللة إلى 34.95، وحجم 100 كيس تراوحت أسعاره بين 6.95 و13 ريالاً حسب النوع.

وحافظت أسعار القهوة العربية على سعرها البالغ 19 ريالاً للكيلو، وكذلك برتقال العصير البالغ 2.35 ريال، وزاد التفاح الصيني بنصف ريال إلى 4.95 ريالات للكيلو، وانخفض الخيار والبصل بـ20 هللة إلى 80 هللة للكيلو، وحافظ البطاطس والكوسة على سعرهما البالغ 2.50 ريال للكيلو.

bhkhalaf
09-05-2008, 10:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير .. صباح مشرق في يوم جمعة مباركة على الجميع..

بارك الله فيك أخي الغالي (bhkhalaf) وجزاك الله كل خير ..

جهد وعطاء متواصل ... تشكر عليه..

تحياتي،،


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك وجزاك كل خير وبارك فيك أخي الكريم فهد

وجمعة مباركة على الجميع إن شاء الله

تحياتي

bhkhalaf
09-05-2008, 10:57 AM
يعقد الاثنين القادم جمعية غير عادية لأخذ موافقة المساهمين
بنك الرياض يطلق بعد أسبوع أكبر اكتتاب في تاريخ الشركات السعودية لجمع 13.1 مليار ريال

كتب - خالد العويد:

أكمل بنك الرياض استعداداته للبدء في الاكتتاب في زيادة رأسماله من 6250مليون ريال، إلى 15مليار ريال، عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية خاصة بالمساهمين، يبلغ عددها 875مليون سهم، بسعر 15ريالاً للسهم الواحد، تشمل عشرة ريالات قيمة اسمية، وخمسة ريالات كعلاوة إصدار.

وتقرر أن ينطلق الاكتتاب يوم السبت بعد القادم 1429/5/12ه الموافق 2008/5/17م، ويستمر 12يوما، حتى نهاية دوام الأربعاء 1429/5/23ه الموافق 2008/5/28م بهدف جمع 13.1مليار ريال.

وتعتبر محصلة الاكتتاب البالغة 13.1مليار ريال أكبر طرح لحقوق أولوية، واكتتاب في تاريخ الشركات السعودية، لكونه يفوق في حجمه الاكتتاب العام الذي طرحه مصرف الإنماء قبل أسابيع، وبلغت قيمته 10.5مليار ريال، إضافة إلى الاكتتاب الذي طرحته شركة الاتصالات السعودية في يناير 2003م، وتبلغ قيمته 10.2مليار ريال. كما انه احد اكبر عمليات الطرح لحقوق الأولوية في الخليج بعد الاكتتاب الذي قامت به شركة "إعمار" الإماراتية في منتصف عام 2005، وبلغت قيمته 14مليار درهم.

وتبعا لذلك سيعقد البنك مساء الاثنين القادم 1429/5/7ه الموافق 2008/5/12م بمقره بالرياض، جمعية عمومية غير عادية، وهي أخر إجراء رسمي يسبق انطلاق الاكتتاب، وسيتم خلالها التصويت على زيادة رأس المال من 6.2مليارات ريال إلى 15مليار ريال، موزعاً على 1.5مليار، وسيكون الاكتتاب بواقع 1.4سهم لكل من يملك سهم واحد بنهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية.

ويفترض أن ينتهي الاكتتاب دون تأثير على وضع سيولة سوق الأسهم، أو إحداث أي ضغوط بيعية على السوق، لوجود جهات حكومية، ومستثمرين كبار يمتلكون غالبية أسهم البنك التي تم تجفيفها من السوق، ويظهر ذلك من انخفاض كميات أسهمه الحرة القابلة للتداول حيث تبلغ 234مليون سهم، من أصل أسهمه الكلية البالغة 625مليون سهم أي بنسبة 37.5% .

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة حسب إحصائيات 2007م، نحو 22% من أسهم البنك، أي ما يعادل 136مليون سهم، كما تمتلك التأمينات الاجتماعية نفس النسبة السابقة، أي ما يعادل 136، بينما تمتلك مؤسسة التقاعد 1.4% أي ما يعادل 8.6مليون سهم.ويهدف بنك الرياض من رفع رأسماله، إلى مواكبة نموه المتوقع والمخطط له في مجال القروض على مدى السنوات القليلة القادمة، مع التوسع الكبير الذي ستشهده البنية الأساسية في المملكة مستقبلاً، وزيادة الطلب على تمويل المشاريع العملاقة ،والاستفادة من السيولة المتوفرة، وتعزيز موقفه فيما يتعلق بمتطلبات بازل من حيث كفاية رأس المال.

كما تهدف الزيادة إلى دعم قاعدة البنك الرأسمالية ليحافظ على موقعه التنافسي في القطاع المصرفي ،الذي شهد تغيرات سريعة، منذ الإعلان عن تأسيس بنك الإنماء برأسمال يبلغ 15مليار ريال، تمثلت في الزيادات المتلاحقة لرؤوس أموال البنوك السعودية.

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/095085.jpg

bhkhalaf
09-05-2008, 11:00 AM
بدء فعاليات المنتدى الأول لصناعة المديرين التنفيذيين الاثنين المقبل

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085164.jpg
سلطان العماش شعار المنتدى

كتب - مندوب الرياض:

تنطلق الاثنين المقبل بجامعة الأمير سلطان فعاليات المنتدى الأول لصناعة المدراء التنفيذيين تحت عنوان "صناعة المدراء التنفيذيين السعوديين - الفرص والتحديات" والذي يعد الأول من نوعه في المملكة، وتنظمه شركة إنترسيرش السعودية المتخصصة في مجال البحث عن المدراء التنفيذيين بالاشتراك مع كلية إدارة الأعمال في جامعة سلطان الأهلية، وستكون الدعوة عامة لجميع المهتمين بالعمل التنفيذي من أفراد وشركات وهي موجهة لمن هم أيضا في مجال العمل التنفيذي حاليا وينشدون التطور في هذا المجال من كلا الجنسين.

وستدور محاور وأهداف المنتدى حول ابرز المواضيع الهادفة والمباشرة في مجال العمل التنفيذي، إذ سيتم طرح أوراق عمل تختص بالعمل التنفيذي يقدمها مجموعة من المختصين في العمل التنفيذي، وسيتحدث سلطان بن عبدالله العماش المدير العام التنفيذي لشركة إنترسيرش السعودية عن الفرص والتحديات التي تواجه صناعة المدراء التنفيذيين في السعودية، والمؤشرات والتوجهات المتغيرة في عالم المدراء التنفيذيين.

وسيتطرق العماش لأساليب النجاح في العمل التنفيذي من خلال عرض لنموذجه العملي الذي طوره وسماه خارطة الطريق التنفيذية وعن الطرق الاحترافية الموصلة لهرم النجاح التنفيذي وأساليب اختزال الوقت للترقي في سلم الوظائف التنفيذية.

كما سيتحدث الدكتور يحيى السرحان، عميد كلية إدارة الأعمال بالنيابة في جامعة الأمير سلطان، لعرض دور كلية إدارة الأعمال بجامعة الأمير سلطان في دعم صناعة المدراء التنفيذيين السعوديين من خلال برامجها المتعددة ومن أبرزها برنامج ماجستير إدارة الأعمال.

كما ستتحدث الأستاذة سلطانة الرويلي، المديرة التنفيذية للموارد البشرية في شركة المملكة القابضة، عن الفرص التنفيذية التي تمنحها الشركات السعودية للشباب والشابات السعوديين وخصوصا في شركة رائدة كشركة المملكة القابضة.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:04 AM
سعر الحديد يتجه إلى 5آلاف ريال للطن وسط ترقب لتسعيرة المصانع الجديدة

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085175.jpg

الرياض - خالد الزيدان:

يتجه سعر الحديد في الأسابيع القليلة المقبلة الى 5آلاف ريال للطن مع ارتفاع الطلب في البلاد والمدعوم بالإنفاق على البنية الأساسية، حيث حددت مصانع الحديد تسعيرة جديدة يتوقع أن تزيد من تعطل عدد من المشاريع بسبب ارتفاع الأسعار.

وأحجمت منافذ بيع الحديد ومواد البناء عن البيع بعد تعليمات وصلت إلى الموزعين من مصانع الحديد وتتضمن الاتفاق على تسعيرة جديدة سيبدأ العمل بها مطلع هذا الأسبوع.

وشكا عدد من المواطنين من عدم البيع لهم خلال اليومين الماضيين مشيرين أن هناك نوايا مبطنة من قبل الموزعين لبيع الحديد الذي في مخازنهم بالأسعار الجديدة خلال الفترة المقبلة ما يرفع هامشهم الربحي الى حدود أكثر من الأسعار التي كانوا يتقيدون بها خلال شهر ابريل الماضي والتي سجلت 4500للطن الواحد لمقاس 8ملي.

الى ذلك توجهت "الرياض" الى محال بيع مواد البناء في الرياض حيث أوضح الموزعون أنهم ينتظرون البدء في التسعيرة الجديدة، متوقعين أن يصل الحدي الأكثر اقبالا مقاس 8ملي لنحو 5آلاف ريال للطن الواحد. وأضافوا من المرجح أن يصل سعر الطن الواحد مقاس 12- 14ملي لسعر 4530ريالا. يشار أن سوق الحديد شهد تقلبات في الأسعار فاق جميع التوقعات، وسجل ارتفاعات غير مسبوقة على الرغم من منع الحكومة مصانع وشركات الحديد من التصدير إلا ان ارتفاع الأسعار مازال مسيطراً على السوق بسبب تحالفات التجار.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:06 AM
نتيجة تراجع أبرز مؤشرات أداء السوق
الأسهم السعودية تفقد 26% من الأرباح التي حققتها الشهر الفائت

فقدت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بعضا من الأرباح التي حققتها الشهر الماضي، وتنازل المؤشر الرئيسي 294نقطة، بنسبة 2.92في المائة، وأنهى عند 9772، نتيجة تراجع أبرز مؤشرات أداء السوق، إذ تراجعت كميات الأسهم المتبادلة، المبالغ المدورة، عدد الصفقات المنفذة، وكذلك معدل الأسهم المرتفعة مقابل المنخفضة.

ويعزو بعض المتعاملين والمراقبين سبب هذا التراجع إلى جني الأرباح من جهة، ومن جهة أخرى ترقب التداول على بنك الإنماء، والذي سيبدأ نشاطه في السوق بعد ثلاثة أسابيع، من المرجح خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية تعاملات الأسبوع الماضي على 9771.85نقطة، منخفضا 294.30، توازي نسبة 2.92في المائة، وبهذا شطب المؤشر جزءا من المكاسب التي حققها الشهر الفائت، والبالغة 1117نقطة، أي أن المؤشر فقد نسبة 26.35في المائة من مكاسب الشهر الماضي، ويقبع المؤشر حاليا فوق نقطة الدعم الأولى 9676.57، والمأمول أن يرتفع فوق هذا المستوى، والسيناريو المرجح أن يتخطى بصعوده نقطة المقاومة الأولى عند 9962.41، ما سيرشحه لاختبار الحاجز النفسي 10000مرة أخرى، وعندها يكون المؤشر مؤهلا للارتفاع فوق نقطة المقاومة الثانية عند 10152.جر المؤشر معه بانخفاضه أبرز أربعة مؤشرات لأداء السوق، فانخفضت كمية الأسهم المتداولة من 1329.68مليون سهم الأسبوع الأول إلى 990.49مليونا الأسبوع الماضي، تقلصت قيمتها السوقية إلى 42.91مليار ريال من 51.90مليارا؛ نفذت عبر 896.88ألف صفقة، وانزلق معدل الأسهم المتداولة إلى 30.23في المائة مقابل 179في المائة الأسبوع الأول، حيث شملت علميات الأسبوع الماضي أسهم 115من الشركات ال 116المدرجة في السوق، ارتفع منها 26، انخفض 86، ولم يطرأ تغيير على ثلاث شركات، ما يشير إلى أن السوق تعرض لعمليات بيع مكثفة.

تصدر المرتفعة مجموعة صافولا والبابطين، فقفز سهم الأولى بنسبة 14.71في المائة، وأغلق على 39ريالاً، و ارتفع الثاني بنسبة 10.56في المائة، وأنهى على 94.25ريالا.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة كل من زين السعودية والنقل البحري، فاستحوذ الأول على نصيب الأسد بكمية ناهزت 210ملايين سهم، توازي نسبة 21.21في المائة من إجمالي الكميات المتبادلة خلال الأسبوع الماضي، ونفذ على الثاني كمية قاربت 53مليونا.

وبين الخاسرة انخفض سهم فتيحي بنسبة 20في المائة نتيجة منح سهم لكل 3.3478أسهم، وأغلق على 23ريالاً، وتبعه سهم أنعام القابضة الذي فقد نسبة 18.81في المائة من قيمته عندما انزلق نسبتين متتاليتين، وأغلق على 82ريالاً.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:11 AM
مخاطباً المشاركين في المنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي
باحليوه: المشاريع التي ينتظر تنفيذها في السعودية حتى عام 2020م تربو قيمتها على تريليون دولار وسط غياب الشركات الأمريكية

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085772.jpg
رئيس المنتدى أحمد الشيباني يلقي كلمته في افتتاح المنتدى

واشنطن - طلعت وفا وأحمد اليامي:

في خطوة جديدة، لم تشهدها اجتماعاته السابقة، نظم المنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي، أمس الأول جلسة عمل مغلقة لرؤساء بلديات في عدد من المدن الأمريكية مع نظرائهم من رؤساء البلديات من عدة مدن عربية بمشاركة منظمة المدن العربية.

وعلمت "الرياض" أن النقاش في الجلسة دار حول ايجاد سبل تفاهم تتيح التواصل المباشر بين المسؤولين في البلديات العربية والأمريكية للتباحث حول أفضل الخدمات التي يمكن للبلدية تقديمها للمواطن وفتح المجال أمام البلديات العربية للاستفادة من خبرة البلديات الأمريكية للرقي بخدماتها، وسوف يوسع المنتدى، قريباً، من أعداد المشاركين من الجانب العربي والأمريكي إذ يعمل على عقد مؤتمر بهذا الشأن في العام القادم.

من جانب آخر حفلت فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي في أول أيام انعقاده بالعديد من ندوات الحوار والكلمات التي تناولت العلاقات العربية - الأمريكية ورعى تلك الفعاليات الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى.

وفي ندوة حوار تحت عنوان "قادة الأعمال الأمريكيون والعرب: دبلوماسيون في مرحلة العولمة"، انتقد الأستاذ عمر أحمد باحليوه الأمين العام للجنة التجارة الدولية في مجلس الغرف التجارية السعودية، تحرك الولايات المتحدة الذي وصفه ب "الخاطئ" في الشرق الأوسط عندما يتعلق الأمر بالأعمال، كما انتقد شركات أمريكية بدون ذكرها بالاسم لترددها في ربط نفسها بأي أعمال مع المملكة.

ونوه الأستاذ عمر باحليوه بتحذير وزارة الخارجية الأمريكية للشركات بعدم سهولة قيامها بأعمال في المملكة وأن هذا سبب آخر من أسباب قلة مشاركة الشركات الأمريكية في المشاريع السعودية رغم أن المملكة ودول الخليج الأخرى تشهد قفزات هائلة.

وقال الأستاذ عمر باحليوه في ندوة الحوار بالمنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي، المنعقد في واشنطن: "دعوني أقدم لكم مثالاً عن المملكة، فنحن لدينا، من الآن وحتى العام 2020، ما تقدر قيمته بأكثر من تريليون دولار من المشاريع وهذه قفزة كبيرة في كل الجوانب والأمريكيون مخطئون بغيابهم كون قيمة هذه المشاريع ستذهب إلى مكان آخر إذ لدينا أماكن أخرى فهناك الصين والهند وأوروبا وبلدان الشرق الأقصى جميعها تنفذ مشاريع كبيرة في المملكة في الوقت الذي تخسر فيه الشركات الأمريكية الكثير".

وأضاف الأستاذ عمر باحليوه في مداخلته قائلاً: "كل هذا يحدث، مع أن الأنظمة والمعايير والمواصفات في المملكة والخليج جميعها تتساير مع مثيلاتها في الولايات المتحدة فأكثر الخريجين في السبعينيات والثمانينيات الذين تخرجوا من الولايات المتحدة هم في خط المقدمة كصناع للقرار وهم ميالون إلى الولايات المتحدة ولكن إذا هي خسرتهم بعد خمس أو ست سنوات فإن جيلاً جديداً سيأخذ مكانهم ويذهب القرار إلى مكان آخر".

وختم الأمين العام للجنة التجارة الدولية في مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية الأستاذ عمر أحمد باحليوه مداخلته - في هذا الصدد - بالقول: " مع اعتقادي أن الشركات الأمريكية تخسر الآن الكثير من الفرص، ولكن كل هذا يمكن تصحيحه ولا يزال أمامنا وقت بالسعي للعمل معاً وسد الثغرة بين الجانبين. والعالم العربي لا يزال في ريعانه فأكثر السكان هم تحت سن العشرين وهم الجيل القادم، ولا نزال نعتقد أن بإمكان الولايات المتحدة القيام بالكثير لتصحيح أخطائها في العراق، وحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي والطريقة المثلى للبدء في ذلك هي مشاريع الأعمال التي لا يمكن التعامل فيها وأنت في الولايات المتحدة ونحن في العالم العربي، بل لابد لنا من جسر ولابد أن نوجد ذلك الجسر".

أما وزيرة التعاون الدولي في مصر، السيدة فايزة أبو النجا، فوصفت في كلمتها المنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي بالجسر المهم بين الولايات المتحدة والعالم العربي وبأن نتائجه، متى تم تطبيقها، فإنها ستسهم في اعادة العلاقات العربية - الأمريكية إلى أفضل حالاتها.

وقالت إن مواضيع ندوات الحوار والكلمات في المنتدى خلال سنواته الماضية، تم اختيارها بدقة وتتعامل مع الظروف الزمنية وذات شمولية لجوانب العلاقات العربية - الأمريكية سواء السياسية منها أو الشراكة الاستراتيجية والاستقرار الاقليمي ووضع النزاعات في المنطقة العربية اضافة الى التجارة والأعمال والاستثمار والطاقة وانعكاساتها على وضع الغذاء العالمي الذي هو على وجه الخصوص يشكل تحدياً للعالم وبالأخص البلدان المعتمدة على الاستيراد. وقالت السيدة فايزة ابو النجا : إن هناك مواضيع أخرى مهمة يدور الحوار حولها في المنتدى منها "دور سيدات الأعمال والتحديات التي تواجههن" والتركيز على الشباب وتقويتهم كقادتنا في المستقبل فالشباب، كما قالت، يشكلون أكثر من نصف السكان في العالم العربي وهذه المسألة بالذات تطرح قضية البطالة وضرورة تحديث التعليم والأنظمة التعليمية في بلداننا العربية. وعبرت وزيرة التعاون الدولي في مصر عن ثقتها بنجاح فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي - الأمريكي، قائلة: "إنه بالنظر إلى كل هذه المسائل المطروحة على المنتدى، فإنها تؤكد لي بأننا نسير على المسار الصحيح".

bhkhalaf
09-05-2008, 11:14 AM
في خطابه الرئيسي أمام المنتدى :
عمرو موسى يحدد ثلاثة مطالب رئيسية لصياغة علاقة عربية أميركية قوية ويقول إن صدام الحضارات موجود فقط في الأجنحة المتطرفة في كل الحضارات

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085773.jpg
عمرو موسى يلقي الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى

واشنطن - طلعت وفا؛ وأحمد اليامي:

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الولايات المتحدة والعالم الغربي إلى العمل بصورة أكثر جدية لصياغة علاقة بناءة ومثمرة أكثر من العالم العربي. ونبَّه إلى مشاكل الفقر وارتفاع الأغذية وغير ذلك تلقي بظلال قاتمة على العالم اليوم حتى بالرغم من الفرص التي توفرها العولمة. ولم ينس الأمين العام للجامعة العربية توجيه رسالة عاجلة إلى اللبنانيين ناشدهم فيها الحفاظ على وحدة صفهم ومؤسساتهم الوطنية وعدم السماح بانجرار الأمور إلى الحافة.

وكان موسى يتحدث في الدورة الثالثة من دورات المنتدى الاقتصادي الأمريكي العربي الذي افتتح أعماله في العاصمة الأميركية واشنطن صباح الأربعاء بحضور حشد كبير من رجال السياسة والأعمال والأكاديميا والإعلام من الأميركيين العرب. وكان المنتدى قد عقد دورتين قبل ذلك كانت أولاهما في ديترويت بولاية ميشغان في العام 2003والثانية في مدينة هيوستن بولاية تكساس في العام 2006م.

وحدد موسى في خطابه الرئيسي في المؤتمر ليل الخميس ثلاثة مطالب قال إن على الولايات المتحدة أن تعمل على حلها من أجل إقامة علاقة سوية وسليمة مع العالم العربي. أولى هذه المطالب هي العمل على حل "العلاقة الحضارية" بين العالم العربي والإسلامي من جهة، والولايات المتحدة والعالم الغربي من جهة أخرى. وقال الأمين العام في هذا السياق إن "نظرية صدام الحضارات" واقع لا محالة قد أوجدت مناخاً غير مسبوق من الشك والريبة الجماعية ومشاعر القلق وروح المواجهة والصدام لدى الجهتين. وفيما قال موسى إن صدام الحضارات موجود فعلاً، فإنه أكد على أنه موجود فقط في أوساط الأجنحة المتشددة في كل الحضارات في جهتنا وجهتكم.

أما القضية الأهم الثانية بحسب الأمين العام للجامعة العربية فهي قضية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والعربي الإسرائيلي كل. وشدد على أن حل هذه القضية بطريقة عادلة لا تزال مطلباً ملحاً لعلاقة قوية ودائمة بين العالم العربي والولايات المتحدة. وقال موسى في رده على المطالبات المستمرة لإداراة بوش بأن يبادر العالم العربي إلى اتخاذ خطوات لطمأنة إسرائيل ازاء وجودها في المنطقة، إنه إذا كانت إسرائيل بر إجراءات ومسلك إسرائيلي على الأرض.

كما تحدث موسى عن مجموعة مشاكل أخرى تعترض إقامة علاقة عربية أميركية سوية، من أهمها الوضع العراقي الذي قال إنه لا يزال يثير دواعي قلق خطرة بسبب تعقيداته السياسية الشديدة الحساسية وجانبه الأمني الخطر.

وفي حديثه عن الوضع الاقتصادي في العالم العربي، أوضح الأمين العام للجامعة العربية لرجال الأعمال الأميركيين السمات الجاذبة للمنطقة العربية للاستثمارات الأميركية. وتحدث في هذا الصدد عن إقامة منطقة التجارة الحرة بين الدول العربية في العام 2005، وهي منطقة قال إنها ستتطور قريباً إلى اتحاد جمركي عربي، وهو ما يؤمل في أن يتحول إلى سوق عربية مشتركة في العام 2020.وقال إن مؤتمر القمة العربي المقبل في الكويت في يناير المقبل سيركز على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في العالم العربي.

وتطرق موسى إلى طفرة أسعار البترول الأخيرة في المنطقة، قائلاً: إن هذه الطفرة قد سمحت بتحويل موارد مالية إضافية للاستثمار في بناء البنية التحتية وإيجاد الوظائف وإصلاح النظام التعليمي والترويج للمعرفة، والعلوم وتقنية المعلومات، بما في ذلك مشاريع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. وقال إن العالم العربي يتطلع هنا إلى تعاون الولايات المتحدة ودول أخرى متقدمة لمساعدة العالم العربي على بناء نفسه اقتصادياً.

كما تحدث موسى عن الخطوات الاصلاحية الاقتصادية التي يتم اتخاذها في العالم العربي مؤخراً مستشهداً بأقوال رئيس البنك الدولي روبرت زيليك في اجتماعات البنك وصندوق النقد الدولي في الخريف الماضي في واشنطن التي جاء فيها أن المملكة العربية السعودية ومصر هما أفضل مثالين ناجحين على الإصالحات الاقتصادية بين دول العام.

كما تحدث موسى عن النمو الحاصل في العالم العربي حالياً نتيجة لطفرة أسعار البترول وتطورات أخرى في المنطقة، مستشهداً بإحصاءات أخيرة للبنك الدولي تشير أن النمو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا هو نمو قوي إذ ان الدخل القومي الحقيقي لدول هذه المنطقة نما بمعدل 6.3بالمئة في العام 2006م، كما أن الصادرات من المنطقة نمت بصورة كبيرة جداً وانخفضت معدات البطالة فيها مع أنها لا تزال تمثل تحدياً كبيراً لبعض الدول في المنطقة.

وأشار موسى في كلمته أيضاً إلى أهمية الصناديق الاستثمارية العربية في الاقتصاد العالمي، قائلاً إن هذه الصناديق بدأت تلعب دوراً حيوياً في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك الاقتصاد الأمريكي.

ودعا موسى في كلمته إلى ضرورة القيام بتقييم "نقدي" لدورات المنتدى الأمريكي العربي الاقتصادي الثلاث بصورة نقدية منذ تأسيسه ودراسة إمكانية تحويل هذا المنتدى إلى مؤسسة دائمة التي من شأنها السماح بتطبيق أكثر فعالية للنشاطات التي يقترحها المنتدى في اجتماعاته التي تتم كل سنتين.

وفي ختام كلمته، لم يفت الأمين العام للجامعة العربية الذي ينشط في محاولات حل الأزمة السياسية اللبنانية منذ أكثر من عام أن ينبه إلى دقة الوضع اللبناني خصوصاً في ضوء تطورات اليومين الماضيين التي انفجرت على شكل صدامات في بيروت بين أنصار المعارضة اللبنانية وأنصار الأكثرية على خلفية إضراب عمالي، خلفت عدداً من الجرحى وذكرت كثيرين بشبح الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت سنوات وأدت إلى تدمير أجزاء كبيرة من لبنان، وطالب موسى في بيان خاص أفرده للحديث عن الأزمة اللبنانية في خطابه بالمؤتمر جميع اللبنانيين بضرورة الحفاظ على المؤسسات اللبنانية الوطنية وعدم القيام بما من شأنه أن يمس وحدانية هذه المؤسسات وأن يضع البلاد على حافة خطر أكبر. كما قال.

جدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي الأميركي العربي يعقد كل عامين بالتعاون بين اللجنة الأميركية الشرق أوسطية والجامعة العربية.

وحسب القائمين عليه فإن 1000شخص من 35دولة بينهم رؤساء عدد من الشركات المدرجة على قائمة أكبر 500شركة في العالم وأكثر من 150مسؤول حكومي ورجل أعمال أكاديمي وباحث من الولايات المتحدة والعالم العربي يشاركون في أعمال المؤتمر.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:25 AM
المؤشر العام يهبط دون مستوى العشرة آلاف ودعائم مهمة يجب عدم كسرها

تحليل- أيمن بن محمد الحمد

أغلق المؤشر الحر(TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 07مايو 2008عند 9771نقطة منخفضا بنسبة 2.9بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 10066نقطة.

سجل السوق أدنى نقطة عند 9692، وكانت 10121أعلى نقطة يسجلها هذا. بتذبذب مرتفع بلغ 429نقطة مقابل 395نقطة في الأسبوع الماضي .

ساهم كل من سهم سابك وقطاع البنوك بكسر مستوى العشرة آلاف نقطة، وكان لسهم سامبا دور مهم في ان يحافظ المؤشر على اقفال جيد بعدما رفع تسعة ريالات في آخر اللحظات وحافظ على الاقفال باللون الاخضر. اما سابك فقد اقفلت دون مستوى مسارها الصاعد، ولكن في المقابل سهم الراجحي مازال محافظا على مكاسبه وقد يكون له كلمة مع سابك يوم السبت القادم بإذن الله. إن تخطى سهم مصرف الراجحي تأثير التقرير الصادر عن شركة وساطة وادارة الأموال الخليجية أن السعر العادل لسهم "مصرف الراجحي" هو 81.7ريالاً. او قد يلقي بظلاله على السهم .

نعرج على أسعار منتجات البتروكيماويات. ولنبدأ بأسعار - اليوريا والأمونيا - فقد قفزت أسعار اليوريا هذا الاسبوع وبينما عاكست أسعار الأمونيا اتجاهها الصاعد بتسجيل انخفاض سعري بعد اسبوع من الارتفاع. لتصل أسعار اليوريا الى 605دولارات بارتفاع مقداره 65دولاراً. وانخفضت أسعار الامونيا الى 463دولاراً لتفقد 10دولارات في اسبوع وذلك حسب آخر تقرير عن أسعار (البحر الاسود).

وخلال هذا الاسبوع ارتفعت اسعار البروبلين والبنزين والسترين والبولي فنيل كلوريد واستقرت اسعار منتجات الأيثلين والميثانول والبولي ايثيلين والبولي سترين والبولي بروبلين وانخفضت اسعار حمض الفوليك الثلاثي النقي وميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر و.

التحليل الفني:

1- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) اللحظية 30د:

كنا تحدثنا في الاسبوع الماضي انه "يلاحظ ان مؤشر السوق يكوّن قاعاً مقعراً يستهدف لإتمامه 10154نقطة بإذن الله وعندها ممكن ان نتحدث عن اهداف تصل بنا بمشيئة الله الى مستويات 11551نقطة في حال اكتماله " ورغم أن المؤشر لم يصل الى المستوى المتوقع واكتفى بمستوى 10121نقطة، الا انه هبط ليكوّن عروة لهذا الكوب، ورغم اني لا افضل التحدث عن أي نموذج حتى يكتمل، الا ان هبوط المؤشر له دلالات إيجابية في مسيرة النماذج المتكونة في العادة، ولكن سيختلف الهدف النهائي لهذا النموذج عند اكتماله بإذن الله .

وهناك امر مهم وهو واضح من خلال الرسم البياني المرفق بأن المؤشر لم يقفل دون المسار الصاعد له رغم كسره للحظات الا انه عاد واقفل اعلى منه .

كذلك نلاحظ ان المؤشر صحح مابين نسبة 23بالمئة الى 38بالمئة من نسب الفيبو لهذا فمن الممكن ان يصل بنا المؤشر الى مستوى 38بالمئة من جديد أي انه ممكن ان يلامس مستوى 9667نقطة او حتى يكسرها والمهم ان يغلق فوقا منها. هذا ما نشاهده على اللحظي .

وننظر الى المحافظة على المسار الصاعد للمؤشر والذي يمر عبر قناة صاعدة ليستمر على نفس المسار الإيجابي الصاعد وأن شاء الله يصل بنا الى المستويات المتوقعة. وللاهمية نذكر ان المستوى الصاعد ليوم السبت القادم وهو مستوى متغيير عند 9707نقطة يرتفع بمقدار 4نقاط كل نصف ساعة .

نأتي لمستويات المقاومة على الرسم البياني اللحظي لحركة المؤشر العام فلدينا مستوى 9841نقطة، وكذلك مستوى 9964نقطة، ثم مستوى 10005نقطة ثم مستوى 10077نقطة ومستوى 10121نقطة .

اما مستويات الدعم فلدينا مستوى 9771نقطة كذلك مستوى دعم 9707نقاط ومستوى دعم 9667نقطة .

التحليل الموءجي
على الرسم البياني لحركة المؤشر لستين دقيقة:

بعد هذا الهبوط وحسب ما هو موضح في الرسم البياني المرفق وبناء على درجة جني الأرباح التي تتم الان فإنني أرجح أننا في الموجة الثانية من الثالثة، لذا فإن حركة المؤشر الحالية الغت احتمال كوننا في الثالثة من الثالثة والسبب الرئيسي وراء هذا التوقع اطوال الموجات السابقة وارتباطها ببعض لهذا فإنني ارجح اننا في الثانية التصحيحية، وهنا نرجح أننا في الموجة (a)من الثانية لذا فان السبت ان شاء الله ارتداد من ثم ندخل في(c) بعد الارتداد. والمهم أن أي تنفيذ عال دون مستوى 9667نقطة او الاقفال دونها فهذا يرجح انها موجة تصحيحية وليست جني ارباح والعلم عند الله .

المؤشرات الفنية:

مؤشر البيع والشراء: بدأ من الساعة الواحدة والنصف ليوم الاربعاء بدأت عمليات الشراء واضحة على هذا المؤشر بعد ان كان منذ يوم الثلاثاء تغلب عليه قوى البيع. ولكن في آخر التداول غلبت البيوع اتجاه المؤشر وذلك بسبب خروج المضاربين الاسبوعيين. اعتقد ان يكون السبت ارتفاعاً لهذا المؤشر .

مؤشر اراون: المؤشر أعطى اشارات إيجابية بإذن الله حيث ان المؤشر الصاعد قريب من ادنى المستويات، اما الصاعد فقد انعكس من اعلى مستوى في اتجاه هابط لذا اعتقد ان السبت ان شاء الله سيكون هناك ارتداد جيد .

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085109.jpg

مؤشر- الآر أس أي - كوّن قاعاً تصاعدياً بعد ان جنى ارباحه، قيمته عند الإغلاق 31وحدة وهي قيمة متدنية. وكان قد وصل الى مستويات متدنية جدا وانعكس ليكوّن قاعين صاعدين، اتجاهه عند الاغلاق صاعد .

مؤشر الاوستكاستك: إيجابي، في اتجاه للاعلى وتقاطعه إيجابي. قيمة السريع منه 46بالمئة أما البطيء فقيمته 36بالمئة. وقيمته متدنية .

وأخيرا مؤشر Ichimoku: هذا المؤشر سلبي في اتجاه هابط. وحدث تقاطع سلبي الثلاثاء وأقفل دون السحابة .

المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة:

وتمثل المتوسطات المتحركة الآسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما .

حدث تقاطع سلبي بين هذه المتوسطات في يوم الاحد 4مايو 2008بعد ان حدث تقاطع سلبي في الاربعاء من الاسبوع الماضي تعدل بتقاطع إيجابي وقد أقفلت هذه المتوسطات في اتجاه هابط وتقاطعات سلبية بين كل منها.

قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كالتالي:

المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9787نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9818نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9861نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9930نقطة .

2- التحليل الفني لحركة المؤشر (المعدل) التاريخية اليومية:

كسر المؤشر العام مستوى العشرة الاف نقطة بعد أن استمر فوقا منه لمدة خمسة ايام، وكانت موجة جني ارباح قد بدأت منذ يوم الثلاثاء الماضي وقد أعطت بعض المؤشرات احتمال بدء جني الأرباح منذ يوم الاحد الماضي.

ومازال المؤشر العام في مسار صاعد رغم أن هذا المسار كسر الا ان المؤشر عاد واقفل فوقا منه. وكما هو معتاد فإن الموجة الثانية ترسم المسار للموجة عموما مع الموجة الاولى، لذا فإن أي كسر للمسار الصاعد لايعد مخيفا بإذن الله الا اذا كسر نسب جني الأرباح المعتادة في مثل هذا الهبوط .

لذا لا نرى ما يقلق في هذه الموجة التصحيحية للموجة السابقة الصاعدة، واعتقد أننا مازلنا مهيأين لمزيد من الهبوط في الموجة الفرعية القادمة لهذه الموجة الثانية بعد أن نرتد بإذن الله خلال الاسبوع القادم .

اما مستويات المقاومة فلدينا مستوى مقاومة عند 9838نقطة. ولدينا مستوى مقاومة ثان يقع عند 10121نقطة ومستوى المقاومة الثالث عند 10181نقطة. كذلك مستوى مقاومة رابع عند 10338نقطة.

اما نقاط الدعم الرئيسية فلدينا مستوى 9701نقطة. كذلك مستوى 9550نقطة ومستوى الدعم 9474نقطة. وهناك مستوى دعم عند 9377نقطة.

ونعرج على نسب الفيبو (تصحيح للموجة الاولى) وهي كالتالي: مستوى 10121نقطة ومستوى 9800نقطة ومستوى 9602نقطة و 9442نقطة و 9281نقطة وأخيرا 8763نقطة. وتمثل على التوالي نسب نقطة البدء و(23.6%) و(38%) و(50%)و (61.8%) و(100%).

المؤشرات الخاصة:

مؤشرات الشراء والبيع: سلبي فقد غلبت قوى البيع الشراء في القيمة والاتجاه فهبطت قوى الشراء مقابل ارتفاع قوي لقوى البيع ومازال في اتجاه ومسار هابط .

مؤشر AROON: رغم ان المؤشر الصاعد أخذ بالهبوط الا ان المؤشر الهابط اقترب كثيرا من قاعه هبوطا وهي اشارة إيجابية بإمكانية الارتداد بإذن الله. اجمالي معطيات هذا المؤشر جيدة .

وقد أرفقتُ رسماً بيانياً يحمل في طياته بعض المؤشرات الخاصة والعامة أتمنى أن تكون واضحة .

المتوسطات المتحركة
الآسية لل 8و13و 23و 30يوما قصيرة الاجل:

استمر التقاطع الإيجابي بين هذه المتوسطات من 13ابريل 2007م حتى الان كإشارة إيجابية لهذه المتوسطات. واستمر في مسار صاعد ولله الحمد .

المتوسطات المتحركة طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):

اولا: المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الأجل: -

استمر المؤشر العام المعدل بالإغلاق فوق جميع المتوسطات الآسية المحددة أدناه.

أقيامها: -

نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كالتالي:

1- قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً 9666نقطة.

2- أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فهو 9556نقطة.

3- وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم 9269نقطة.

ثانيا: المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:

اقترب المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً من المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم بأخذه منحنى صاعداً مقابل منحنى هابط لمتوسط المئة يوم وهذه اشارة إيجابية لحدوث تقاطع إيجابي قريب بين المتوسطات لتعود من جديد للإيجابية .

أقيامها:-

1- المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9619نقطة

2- أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فيقع عند مستوى 9647نقطة.

3- وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 9523نقطة.

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085110.jpg

ثالثا: المتوسطات
المتحركة البسيطة:

كسر المؤشر العام متوسط المئة يوم م هذا الاسبوع بعد ان جنى ارباحه في هذا الاسبوع. وكان المؤشر العام قد اخترقه في الاسبوع الماضي الا انه لم يستطع المحافظة بالبقاء فوقا منه .

أقيامها:

1- المتوسط المتحرك البسيط للخمسين يوماً فيقع عند مستوى 9556نقطة.

2- المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم فيقع عند مستوى 9894نقطة.

3- المتوسط المتحرك البسيط للمئتي يوم فيقع عند مستوى 9070نقطة.

توقعات الأسبوع القادم:

اعتقد أننا سندخل في موجة ارتداد بدءاً من الايام الاولى من الاسبوع القادم يتبعها جني ارباح مكمل لهذه الموجة من ثمّ نعود للصعود، والمهم عدم كسر مستوى دعم الموجة الصاعدة الحالية والتي ستتحدد معالمها بوضوح أكثر من خلال جني الأرباح الحالي. ونعتقد ان تساهم البنوك وبعض القطاعات الاخرى المهمشة حاليا في دعم المؤشر ليبدأ مرحلة جديدة من الصعود بمشيئة الله. ولكن اعتقد أنه بات من المهم انتقاء الشركات الاستثمارية والتي ستستفيد من ارتفاع اسعار بيع منتجاتها النهائية مع ثبات تكلفة الانتاج وخاصة للمواد الاولية وهي شركات كثيرة. ومن الملاحظ ان سابك كما ساهمت بارتفاع المؤشر ساهمت بكبح جماحه شاركها قطاع البنوك وخاصة مجموعة سامبا ..

في النهاية يجب ان نركز على مستوى 9602نقطة ومستوى 9442نقطة فإن التذبذب بينهما مقبول ولكن كسر المستوى الاول والاغلاق دونه يستوجب رفع درجة الحذر اما المستوى الثاني في حال كسره والاغلاق دونه فيجب ان نحذر. والله ولي التوفيق

.@عضو جمعية الاقتصاد السعودية

bhkhalaf
09-05-2008, 11:31 AM
فشل المؤشر العام في تجاوز 10.073نقطة يؤكد قوة المقاومة.. والأهم إثبات أين مستويات الدعم الآن ؟ وأين مستويات الدخول؟

تحليل: راشد محمد الفوزان

"سد الحاجة يخلق الحاجة نفسها " عالم الاقتصاد الفرنسي جون ساي.

* لم يكن غريبا ولا استثنائياً ما حدث بالسوق من جني أرباح أو تراجعات وفقدان ما يقارب 294نقطة أي ما يعادل 2.92بالمائة، وكانت مرشحة أن تكون أكثر لولا الدقائق الأخيرة في التداول السوق لرفع وترميم المؤشر (منهجية خليجية خاصة تطبق في الكويت ولدينا كثيرا) ما حدث لم يكن مفاجأة أي التراجع، ومن يقرأ قليلا بأحداث السوق أي الحركة للمؤشرات يجد أن المؤشر مثلا يوم الثلاثاء الماضي أي بتاريخ 29ابريل، أن المؤشر العام أغلق 10.089نقطة أي أعلى مما حددنا الأسبوع الماضي وهي 10.073نقطة بمقدار فارق لا يتجاوز 16نقطة، ثم يوم الأربعاء بتاريخ أغلق المؤشر العام عند مستوى 10.066نقطة أي بفارق عن ما حددنا وهو 10.073نقطة 7نقاط فقط. وأغلق يوم الأربعاء عند هذا المستوى، يوم السبت التالي أي تاريخ 3مايو أغلق 10.057نقطة أي استمرار النمط المنخفض رغم أن أخر التداول يتم رفع المؤشر من خلال البنوك ومع ذلك فشل بأن يغلق أعلى من 10.073نقطة، ويوم الأحد 4مايو أغلق عند مستوى 10.055نقطة وهكذا حتى جاء يوم الثلاثاء والأربعاء ليفقد المؤشر معظم النقاط الأسبوعية لنصل إلى فقدان ما يقارب 294نقطة. هل من جديد في كل ما حدث؟ برأيي لا جديد شئ متوقع ولكن السؤال هو متى يبدأ جني الارباح أو الانخفاض كوقت، والأسواق تقول دائما كعلم قائم إن أي مؤشرات سلبية تلزمك بالخروج قبل الآخرين فلن تكون من يبيع بالقمة ويشتري بالقاع، ولا تنتظر غرق السفينة لتتأكد أنك تغرق بقدر أن تعرف أن تتجه في هذا الاتجاه. المؤشرات الفنية كانت تؤكد السلبية بها كمؤشرات RSI وMFI وضعف MOMENTUMوغيرها وهذا تأكد يوم السبت بكل وضوح، والقمم في مؤشر RSI وهو ما وضعت له رسمه واضحة الأسبوع الماضي ورسمت أعلاها ترند مقاومة لم يستطع تجاوزه، ووضعت الرسم أيضا هذا الأسبوع بدون أن أغير أي شئ بالرسم مجرد أضيف له تداول الأسبوع الماضي، وهذا مهم حين تجد أن المؤشر العام لا يستطيع كسر وتجاوز قمة وصل لها، ثم يبدأ اليوم التالي بالارتفاع لأعلى من اليوم السابق ولكن تجده يغلق أقل، ماذا يعني هذا؟ يعني يوم انعكاسي، أي رفع بكل قوة أعلى من اليوم السابق لكي يقدم لك مبرر أن السوق يملك قوة وهو يمارس البيع وليس الشراء، والدليل أنه لو استمرت القوة لحافظ على الارتفاع لا أن يغلق أقل من اليوم السابق، هذه أسس وثوابت يجب يعرفها كل متداول يريد معرفة السوق كيف يمكن أن يتداول به .

لعل الرسومات الفنية التي قدمنها الأسبوع الماضي توضح الكثير مما شرحنا وأكدنا، خاصة في المقاومة أو الدعم، ومؤشرات فيبوناتشي اليومية أو الأسبوعية توضح أن مستويات الانخفاض التي وصلنا لها ليس النهاية فلها بقية وفق عملية التصحيح، وذكرت الأسبوع الماضي أيضا أن الارتفاع من خلال قطاع المصارف هي حالة منفردة لم يتفاعل معها السوق ككل، فرفع القطاع البنكي هي عملية بيع في أسهم أخرى، فلا يتم بيع بالانخفاض لصناع السوق بل بالارتفاع من خلال المصارف التي ارتفعت بلا أي محفزات أساسية فهل نشر شئ استثنائي عن البنوك ماليا أو محفزا أساسيا؟ لا شيء، ولكن البنوك هي الحلقة الأضعف لرفع المؤشر، فجمهوره قليل ومقاومات ليست صعبة، ويمكن للبنوك أن تستمر بالصعود ولكن سيكون أثر سلبي أكبر مستقبلا لأنه من سيشتري إلا من رفع هذه الأسهم وبالتالي يكون حلقة مفرغة له.

أن تفاعل الشركات الخاسرة والمضاربة والتي ظلت في سبات عميق فترات طويلة تقارب بعضها السنة، يؤكد أن السوق ككل سيواجه تراجعات، وحتى هناك إذا تفاعلت بسرعة كبيرة يعني أن سيعقب ذلك انخفاض، وهذا ليس مقياس ثابت ولكن يؤخذ به كمؤشر وبدون أن أحدد أسماء الشركات هنا ولكن هي واضحة تماما، وتفاعل الشركات المضاربة والخاسرة بدون أي مبررات واسباب يؤكد ذلك كما حدث في بعض الشركات التي سجلت نسبا عليا، ثم ماذا يوم واحد وتراجعت، لأنها عمليات بيعيه أكثر من شراء. والأهم لكل سهم مرتفع أن يحافظ على مكاسبه، لا أن يحقق فجوات سعرية ثم يكمل ارتفاعا ثم يتراجع من حيث بدأ.

الأسبوع القادم :

بعد ما حدث من جني أرباح، السؤال ما هي الأسباب؟ الأسباب ارتفاع غير متوازن بسبب القطاع البنكي الذي ارتفع وتراجع وأكملت سابك أيضا التراجع بكسر دعم مهم وهو 146.50ريال وخط ترند رئيسي مهم، واستمراره يومين آخرين سيضع هذه السهم بهذه المسار لفترة حتى يستعيد الزخم وقوته أن وجدت. الآن كسر المؤشر حاجز عشرة الآلاف نقطة، وكسر مستوى 9.652نقطة والإغلاق دونها ليومين متتالين سيكون مؤشر سلبي على السوق ككل، وهذا ما يجعل شهر مايو غالبا شهرا متذبذبا ومتقلبا، وخاصة أن قرب إدراج بنك الإنماء يضع هذه الضغوط أكثر وضوحا وترقبا لتأثير هذا البنك الضخم في رأس ماله، وهذا يعزز الحاجة أن يستفيد المتداولين الخاسرين بالشركات الخاسرة والمضاربة أن يتحولوا إلى شركات استثمارية تملك من المحفزات الشيء الكثير ولكن تحتاج الوقت والزمن. الأسبوع القادم سيكون مهما لمعرفة أي مستويات الدعم والارتداد للمؤشر العام هل ستكون من (مسارات) صاعد أساسية، أم من خلال المتوسطات، أم من خلال مقاييس فيبوناتشي، وهنا تأتي أهمية الخبرة والمزج بين كل ذلك مع التحليل المالي الذي يضع منطقية الأسعار التي تبرر استمرار جني الأرباح أم الارتداد، فإن كان من المتوسطات فأضع متوسط 50يوماً عند 9.652نقطة لهذا الأسبوع، ثم 9.531نقطة متوسط 165يوماً، ثم 9.222نقطة متوسط 200يوم، وهو ما يفترض عدم كسره والإغلاق دونه أن أردنا القول أن السوق لا زال إيجابي بصورة مستقبلية ومنطقية. يجب أيضا مراقبة سابك بعد أن كسرت مسار مهم كان عند سعر 146.50وأغلق دونها الآن، وإذا لم يعود للمسار الصاعد أو على الأقل المحافظ على المسار الأفقي سيكون مؤشر سلبي أكثر وسيكون عامل محدد مهم، القطاع البنكي ارتفاع بلا مبررات أساسية إلا لتحسين المؤشر وهذا منهج سلبي يتبعه الصناع، لأنهم بالقطاع البنكي (يلعبون) لوحدهم، ولكن لا يقنع بالارتفاع كما كان في السابق، فلا ارتفاع بدون سابك مستمر .و لا تصحيح أو جني أرباح بدون البنوك الحلقة الأضعف دائما.

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085127.jpg

شركات المضاربة الخاسرة والصغيرة، لا تزال تحتاج الكثير لتثبت جدوى المضاربة بها، فحتى الآن هي مضاربة يومية لا تستطيع أن تثق بهذه الشركات لأنها تعاني من (شح الجمهور) ومعاناة المضاربين أنهم يبحثون عن ضحايا جدد أو متجددين، في ظل غياب المعلومة والتحليل والقراءة وقوة مراقبة هيئة السوق، وهذا مؤشر إيجابي للسوق أن يحجم أسلوب المضاربة في شركات خاسرة لا جدوى أو مبررات مالية تدعمها، والتوجه للشركات المستقبلية وإن طال أمدها هي الأكثر جدوى واستثمار لأن الأهم دائما أن لا تخسر لا أن تربح ريال وتخسر ريالين والمضارب يربح من الريال ثلاثة ريالات.

التحليل الفني للسوق

(المؤشر العام) .

المؤشر العام شهري

ترند إيجابي:

لمتابعة الشارت الشهري للمؤشر العام، نلحظ استمرار الترند الصاعد حتى الآن، وقاع الترند أو المسار لشهر مايو الحالي هو عند 9.331نقطة خاصة أن هذا الترند الشهري تم ملامسته ثلاث مرات، وحتى شهر ما يوم لم يلامسه حتى الآن باعتبار القاع للترند الشهري كما ذكرنا هو 9.331نقطة، وسيكون محك مهم لشهر مايو هذا المستوى من الدعم، أي الاستمرار أعلى من هذا المستوى يعطي إيجابية بالسوق ككل، حتى لو صل المؤشر إلى مستويات تقاربه، ولكن لا ننسى أن متوسط 200يوم هو عند مستوى 9.222نقطة وأن وصل له وارتد فهذا تعزيز للقوة الموجودة بالمؤشر العام. وهنا نتحدث بقراءة شهرية لا تتحقق بيوم أو يومين أو أسبوع حتى. مؤشر PARABOLIC حتى الآن إيجابي وهذا مشجع ويجب مراقبته من أي اتجاه صاعد له بحيث يكون أعلى من المؤشر العام سيكون سلبي. متوسط 8أشهر يقف عند مستوى الإغلاق الأسبوع الماضي مخك مهم نراقبه.

المؤشر العام أسبوعي والموجات :

لست خبير أو متوسع بالموجات إليوت ولكن استعنت برأي وقراءة خبير متخصص حاصل على درجات علمية ومحاضر وهو أجنبي نتعلم منه دائما ويقيم خارج المملكة، وحيث أنسب هذا الشكل الفني له وحفظ حقوق له فلا أنسبها لي بالطبع، ولكن الأهم في الموجات هو تحديد وترقيم للموجات بطريقة صحيحة، وبالقراءة الأسبوعية تكون أكثر وضوحا، وحسب ما حدد لي نحن الآن بالموجة الخامسة يفترض أن لا تكسر قاع 8.940نقطة وأن استمر بهذا المسار وعدم كسر القاع السابق فهذا دلالة مهمة لتحقيق الموجة الخامسة التي هي الآن نحن نعيشها على أي حال. طبعا الموجة الخامسة تستهدف مستويات أعلى من قمة الموجة الثالثة أي 11.961نقطة، وهذا على الشارت والرسم الأسبوعي أي تحتاج فترة زمنية. نلحظ خط الترند من قمة السوق التاريخية أي فبراير 2006، بخط ترند هابط لامس قمة 20يناير والآن هي تقترب من مستويات السوق ولكن جني الأرباح الأخير قلل من مستويات اختراق هذا المستوى الذي كان يقارب 10.491نقطة أو اقل قليل بخمسين نقطة، ولكن الواضح أنه تراجع لكي يخترق من مستويات أقل أي من مستويات مثلا تقارب 10.100إلى 10.200نقطة وهذا محور مهم مستقبلا للسوق ككل.

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085128.jpg

المؤشر العام أسبوعي MACD:

الشكل الفني الذي أمامكم يوضح مستويات الدعم والمقاومة والأسبوع الماضي وصل المؤشر إلى 10.121نقطة ونحن وضعنا مستوى 50% فيبوناتشي عند 10.124نقطة أي بفارق 3نقاط فقط، ولم يخترقها للأعلى وهذا يدلل على قوة هذا المقاومة وصلابتها وصعوبتها، وهذا ما حدث من جني ارباح، الآن المؤشر العام على الأسبوعي لديه دعم مهم جدا عند مستوى 61.8% فيبوناتشي أي مستوى 9.310نقاط ومؤشر Parabolic يتنازل وهذا إيجابي أن يتجه إلى أقل من المؤشر العام على الأسبوعي لأنه سيتوافق مع الشهري ليكون حامل للمؤشر العام وهذا إيجابي قد يستغرق ذلك 5- 6أسابيع. تقاطع سلبي macd ولكن لازال أعلى من الصفر وهذا إيجابي حتى الآن. والمؤشر لا زال محمول على الترند الأسبوعي وهو يقار قاعة 9500نقطة والتي سبق وذكرنا هي تعادل مستويات 165يوماً.

المؤشر العام
يومي RSI:

هذا الشكل الفني رسم من فترة تقارب الشهر، وكان المؤشر خرج الأسبوع الماضي من مساره الهابط، وهو لا زال خارج المسار الهابط، الأسوأ هو دخول المسار الهابط في حال كسر مستويات 9500نقطة وهي محك مهم. ترن ومسار RSI كسر وبالتالي حصل الانخفاض كما لا حظنا بالمؤشر العام. ولكن الأسوأ لو كسر مستوى 50واستمر في RSI. أيضا كسر المؤشر العام مستويات 20و 10أيام وهذا سلبي للمدى القصير تأكيد تقاطع هاذين المتوسطين يسكون سلبي. الخط الأحمر الموازي للمسار الأخضر هو متوسط 200يوم وقلنا أنه عند مستوى 9.222نقطة. لا استغرب فنيا ملامسة 9500نقطة وهي خط الترند الارتداد منه سيكون إيجابي وتأكيد قوة الترند الصاعد.

المؤشر العام
ومؤشر وفيبو يومي + MFI :

نلحظ أن مؤشر MFI أي التدفق النقدي في المؤشر العام وهو نفس الرسم الأسبوع المنتهي، أن سجل قمماً مترادفة وهابط أي كل قمة أقل من سابقتها. وهذا مؤشر سلبي وانحراف سلبي ولم يستطيع اختراق حط الترند العلوي باللون الأزرق ووضعت عليه سهمين كتأكيد قوة المقاومة عند هذه القمم في هذا المؤشر المهم. وفيبوناتشي اليومي يوضح مستويات دعم ومقاومة أقرب من الأسبوع، ونلحظ اختلاف عن الأسبوعي وهذا منطقي لاختلاف الفترة الزمنية. مؤشر Parabolic يتجه صعودا وإذا استمر فيعني استمرار المسار الهابط للمؤشر العام حتى الآن. مستويات الدعم والمقاومة واضحة من الرسم وهو يومي.

المؤشر العام
و stochastic :

أيضا هذا مستويات فيبوناتشي يومي لفترة زمنية أقرب أي ما يقارب شهرين لمن يريد المتابعة مستويات الدعم والمقاومة اليومية، ونلحظ أن مستويات فيبوناتشي عند 50% هي مهمة جدا وهي تقف عند 9.610نقاط أي كسر لها وإغلاق دونها سيكون عامل ضعف للسوق والمؤشر العام. ونلحظ أن مستوى 38.20% فيبو 9.797نقطة وأغلق المؤشر عند مستويات 9.771نقطة أي بفارق 26نقطة وتدل على حساسيتها وقوتها، ولكنها كسرت وأغلقت أقل منها، والأهم الآن مستويات 50فيبو فكسرها سيكون سلبي على المؤشر العام. نلحظ أن المؤشر العام كسر خط المقاومة الذي رسمناه الأسبوع المنتهي ولكن لم يستمر وفشل بتشكيل ترند ومسار جديد وتراجع للدخول في الترند الأساسي الذي رسم رغم أنه لفترة زمنية قصيرة ليست مقياس. الأهم عدم مسر الترند القصير الآن والاستمرار في نطاقه سيكون إيجابي وهو ما يعني البقاء أعلى من مستويات 9.610نقاط أي 50% فيبوناتشي.

sa90ad
09-05-2008, 11:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعد الله صباحك اخي الكريم ويسر لك طريقا الى الجنة ونفع بعلمك ولا حرمك بركته
جهد تشكر عليه وعطاء دائم
جمعة مباركة للجميع

bhkhalaf
09-05-2008, 11:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعد الله صباحك اخي الكريم ويسر لك طريقا الى الجنة ونفع بعلمك ولا حرمك بركته
جهد تشكر عليه وعطاء دائم
جمعة مباركة للجميع

أسعد الله صباحك بكل خير وبارك فيك ووفقك أخي الفاضل سعد

جمعة مباركة على الجميع إن شاء الله

تحياتي

bhkhalaf
09-05-2008, 11:39 AM
لكل ثوب مقص ومقاس وسعر
"اليورو" يرفع الطلب على "الأوروبي" وأقمشة شرق آسيا تقف على الحياد

http://www.alriyadh.com/2008/05/09/img/085775.jpg

ناصر عبد الله الحميضي

الثوب الجديد هو الزي وهو إرثنا القديم الذي رافقنا بعدما جربنا مناسبته لكل ظروفنا، كان يمثل فرحة العيد، ينتظره الصغير والكبير ويحتفظ به لذلك اليوم، ويبحث عن قماشه وخياط ماهر يجيد خياطته، كان المجال ضيقا بالأمس من حيث وجود قماشه وخياطه وإصلاحه، لكن تغيرت الحال وانتشرت محلات بيع الأقمشة اليوم في كل المدن، وكذلك محلات الخياطة، وفي الوقت نفسه لم يعد الريال والريالان تشتري ثوباً جديداً تتجدد معه وبه الفرحة كما هو ماضي الطفولة، بل صار الثوب بالمئات وأعداده في الخزانات بالعشرات، والحمد لله مغدق النعم والخيرات .

القماش اليوم يأتي من كل مكان، فمنه الانجليزي ومنه الياباني ومنه الأندونيسي وغيره بالإضافة لما يرد من كوريا والصين وبقية العالم العربي والشرقي والغربي، إنها قنوات تفد منها مصنوعات متنوعة قطنية وغير قطنية تضع كلها بين أيدينا خيارات متعددة من أجل أن نلبس الثوب الذي يحقق لنا الرغبة ونبدو في أناقة ومظهر حسن .لكن مع تعدد الخيارات أصبح العميل في حيرة من أمره، فيمكن أن يحصل على الثوب كاملاً جاهزاً وبقماش مناسب بقيمة 75ريالا فقط، ويمكن أن يحصل على المواصفات نفسها، بقيمة 100ريال، لكنه من جانب آخر يجد الثوب يتعدى 400ريال وفي المتوسط 200ريال. هذه الأسعار المتفاوتة ليس وراءها تلاعباً بالأسعار وإن كان هناك هامش يتم التحرك فيه بين جهة وأخرى لكنه لا يؤدي إلى فوارق كبيرة، إنما المؤثر الحقيقي عامل الجودة ومصدر القماش، كذلك نوعية الحشوات المستخدمة في الأثواب كالجيوب والرقبة والأكمام

ولا نغفل أجور المحلات، التي كلما زادت تحمل العميل شيئا من تبعاتها باعتبارها زيادة في التكلفة .إن ( طاقة ) القماش أو ما نسميه ( الطول ) قد تحدد سعره عند مورد القماش والموزع الأول له وهو النقطة التي تنطلق بعدها الأسعار، فجميع من يعمل بعد ذلك في تجزئة وراءها تجزئة تبنى على ما كان من سعر قبله وإعداد الثوب عند النقطة الأخيرة وهو الخياط يرتكز على ما تأسس له من سعر في ( الطاقة ) فهناك طاقة بقيمة فوق الألف ريال بل 1500ريالاً وتتدرج الأسعار حتى نصل إلى سعر متدن نسبياً .

ويعاني الخياط من مشكلة فهم العميل لكل المنظومة السابقة، كما يعاني العميل أيضا من نفس المشكلة، فيحتار بين سعر خياط وآخر، حيث يجد خياطاً يقبل تفصيل ثوب بقيمة 100ريال مع القماش وأجرة العمل، بينما لا يقبل خياط آخر بأقل من 300ريال للثوب الواحد، ولا تكاد تكون الفوارق واضحة للعملاء العاديين ولكنها بينة واضحة أمام اهل الاختصاص والخياطين وأصحاب القماش.ويرى بعض الخياطين أن الخلاص من العميل المتشدد في اختياراته تجد لها الحلول المناسبة بإحضار قماش من قبل العميل، وهم يقومون بتفصيله بأجرة منفصلة لا دخل لها في سعر القماش، وهنا تأتي مفارقة أخرى، حيث يرضى بعضهم بأجرة تصل إلى 30ريالاً بينما لا يقبل خياط آخر بأقل من 70ريالاً كأجرة لخياطة الثوب الواحد، وفي المتوسط يقبل العديد من الخياطين بأجرة خياطة 50ريالاً. وعلى هذا يستطيع الخياط أن يرفع السعر وأن يخفضه من خلال اسعار القماش ونوع الحشوات دون أن يحس العميل بما يجري من تغيير حوله، وفي الغالب فالخياط يقدم أمام العميل مجموعة كبيرة من الطاقات التي لا يهم العميل منها سوى بريق القماش ولونه ونصاعة بياضه أو ملمسه، لكنه لا يسال عن بلاد المنشأ، ولكن الخياط تهمه بلاد المنشأ لأنها تحدد السعر، فإن صادف اختيار العميل لقماش أندونيسي، واختار حشوات هندية، أمكن التخفيض وناسب السعر للعميل في حدود أقل، ولكن إن صادف وأن اختار قماشاً وحشوات ألمانية أو انجليزية ويابانية فإن السعر سوف يرتفع بحيث يكون مفاجأة للعميل بمجرد تحريك يده من طاقة إلى أخرى.وعموما فإن ثقافة العميل وتجربته وهدفه أيضا لها جل الأثر في عمليات الرضا والقبول، لأن بعض العملاء لا يرغب البقاء لثوبه مدة أطول وإنما يعرف أن استعمالاته قد تحوله إلى ثوب رجيع بالي في غضون أيام ولهذا يبحث عن قيمة أقل بغض النظر عن الجودة، بينما يركز أخر على الجودة والنوعية ويرغب في الاستعمال الأطول .وعلى العموم فإن ميدان الملابس قد اتسع اليوم بشكل كبير ورغم وفرة الخيارات وتحقيق الرغبات إلا أن المنافسة لم تكن بشكل حاد بل تسير بشكل متوازن وهادئ، ربما لأن عملاء السوق للثوب السعودي رجال يتعاملون مع رجال مثلهم ويثقون في مقدم الخدمة في أنه يتحرى الدقة والأمانة بعيدا عن الغش والمغالاة والطمع.التقدير للجميع.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:41 AM
تقنية بريدة تُبدع في تطوير تراثنا
قهوة سعودية تكافح التسمم وتعالج السرطان

بريدة - منصور الجفن

نجحت كلية التقنية الزراعية بمدينة بريده في تنفيذ تجربة جديدة هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة بإعداد خلطة صحية يتم إضافتها إلى القهوة العربية، وقد تمت تسمية هذه الخلطة (قهوة الشفاء) Alshifa Coffee. حيث نجح فريق بحثي بالكلية مكون من عميد كلية التقنية الزراعية ببريدة الدكتور زيد بن إبراهيم المحيميد والدكتور سعد محمد المسلم من التوصل إلى تركيبة طبيعية جديدة يتم إضافتها إلى القهوة العربية. هذا الاختراع هو واحد من الاختراعات التي ساهمت الكلية مؤخرا فيها تحت شعار (عندما تبدع التقنية في تطوير تراثنا). وقال الدكتور المحيميد إن تناول (قهوة الشفاء) بدلاً من القهوة العربية التقليدية يؤدي إلى تحول فنجان القهوة إلى فنجان يحتوي على العديد من المركبات الصحية القادرة على القضاء على الخلايا السرطانية والسموم الموجودة في جسم الإنسان بدون أي أضرار صحية وبدون أي تغيير ملحوظ في الطعم وأضاف الدكتور زيد المحيميد بأن صناعة الخلطة تمت باستخدام التقنيات الكيميائية المصحوبة بالعديد من التجارب الكيميائية بغرض التأكد من خروج هذه المركبات الطبية المفيدة وتواجدها بالقهوة العربية عند تناولها. "الرياض" زارت معامل قسم تقنية حماية البيئية واطلعت على آلية تصنيع هذه الخلطة والإمكانيات المعملية والمتمثلة في توافر احدث الأجهزة والإمكانيات التي مكنت الفريق البحثي من التوصل لهذه النتائج العلمية المبهرة. وقد أوضح الفريق البحثي ل "الرياض" أن المركبات التي تتحرر إلى القهوة هي نتاج تفاعل كيميائي ثلاثي بين الهيل الحلقي والقهوة العربية والمادة الطبيعية التي تضاف إليها. كما أكد أيضا على القيمة الطبية للهيل الحلقي حيث تقوم شركات عديدة على مستوى العالم باستخدامه في تحضير العديد من الأدوية الطبية وأكد أيضا على وجود نوعين من الهيل في الأسواق السعودية النوع الأول هو الهيل الحلقي والذي تنتج عنه المركبات الصحية المفيدة كما يوجد نوع آخر من الهيل ويسمى الهيل الاليفاتى او السلسلى وهو النوع غير الطبي مشيراً إلى أنه يصعب على المستهلك التفرقة بينهما. وبهذه المناسبة أهاب الفريق البحثي بمستوردي الهيل خاصة القادم من الهند التأكد من أن الهيل المستور هو من النوع الحلقي نظراً لقيمته الصحية العالية مؤكداً بأن المزارع الهندي يجيد التفرقة بين النوعين بسهوله. وقد أشاد عميد الكلية التقنية الزراعية ببريدة الدكتور زيد المحيميد بدعم واهتمام محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني معالي الدكتور على الغفيص، ونائبه للتدريب الدكتور حمد العقلا ورئيس مجلس التدريب التقني والمهني الدكتور إبراهيم الحسون مشيراً إلى أن هذه التجربة قد تمت داخل قسم تقنية حماية البيئة في الكلية. ومن خلال هذا الإنجاز البحثي المتقدم تؤكد الكلية التقنية الزراعية بمدينة بريدة تفوقها نحو تطوير قدرات أبنائها الطلاب لتمكينهم من الإلمام بأسس البحث العلمي ولتظل هذه الكلية التقنية الزراعية ومن خلال هذا الإنجاز من أهم القطاعات التدريبية التي تستثمر إمكاناتها وتجهيزاتها المعملية والمخبرية بأفضل صورة لتقديم النموذج المتميز ولتأكيد قيمة هذا الإمكانيات في تحقيق ابحاث علمية تضاف إلى مناهجها لتمارس تميزاً نحو توجيه ورفع مستوى طلابها نحو الممارسة العملية في مجال البيئة والغذاء إلى تطوير قدراتهم ليكونوا ملمين في مجال البحث والتطوير والتدريب. ولذلك فقد مارست الكلية تطبيق وإجراء البحوث المعملية حيث تمكنت من خلالها إلى تحقيق أولوية السبق في عدد من الاكتشافات العلمية الهامة التي ستعلن عنها قريباً.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:44 AM
مركز إعلامي بمناسبة مرور عشرين عاماً على إنشاء شركة طيبة القابضة

المدينة المنورة - سالم الأحمدي:

أنشأت شركة طيبة القابضة بالمدينة المنورة بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسها وافتتاح المبنى الجديد لمقرها مركزاً إعلامياً متكاملاً لتوفير المادة المطلوبة من قبل الإعلاميين ومراسلي الصحافة المحلية وليكون همزة وصل بين الصحف والشركة.

ذكر ذلك ل "الرياض" علوي شريف العطاس مدير العلاقات العامة وأضاف أن الشركة حرصت على أن يكون المركز مجهز بأحدث التقنيات الحديثة وأن يكون متاحاً طيلة أيام الأسبوع خلال الاحتفالية التي تستمر لحوالي شهر.

وأوضح ان دوام المركز على فترتين صباحية من 9- 12ومسائية من 6.30- 10عدا يوم الجمعة مسائية فقط من 6.30- 10م.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:45 AM
خادمة تسرق 40ألف ريال وشنطة مجوهرات من كفيلها وزوجته

أبها - جمال البشري:

لم يكن بحسبان خادمة تعمل لدى كفيلها بخميس مشيط أن يبتسم لها الحظ فجأة لتغادر بيت كفيلها بمبالغ مالية ومجوهرات لم تكن تحلم بها في يوم من الأيام.

وكانت الخادمة قد استغلت وجود الزوج وزوجته خارج المنزل وقت دوامهما الرسمي حيث قامت بالبحث في عدد من الحقائب في غرفة الكفيل وزوجته بحثا عن إقامتها وجواز سفرها وكان الزوج قد قام بسحب مبلغ مالي من البنك لتسليمه كدفعة أولى للمقاول الذي ينفذ منزل العمر إلا أن الحظ كان للخادمة حيث قامت بفتح احد الحقائب لتجد المبلغ بالإضافة إلى عدد من المجوهرات والمصوغات الذهبية للزوجة قدرت قيمتها بمبالغ كبيرة وبعد حصول الخادمة على مبتغاها قامت بمغادرة المنزل إلى جهة غير معلومة مصطحبة معها جوازها وكل ما خف وغلي ثمنه تاركة باب المنزل مفتوحا والأطفال بداخله لمدة تزيد على 4ساعات ولدى عودة الأب إلى منزله تفاجأ بوجود باب المنزل مفتوحا وابنيه في حال يرثى لها حيث قام بعدها بإبلاغ الجهات الأمنية التي فتحت ملفا للتحقيق في القضية ولا تزال التحقيقات جارية.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:48 AM
بعد التداول
صناديق الاستثمار المشتركة

عبداللطيف العتيبي

إن النسبة العظمى من المستثمرين في صناديق الاستثمار المحلية، لا يجيدون أبجديات التعامل معها فحسب، بل أنهم يودعون مدخراتهم كيفما اتفق، دون معرفة سياسة الصندوق المستثمر فيه، والأدهى والأمر أنهم يقترضون أموالا طائلة من أجل الربح السريع والبحث عن الثراء في أقصى وقت ممكن.. هذه الإستراتيجية المتبعة عند الأغلبية.

صناديق الاستثمار المشتركة، هي أحدى الأوعية الاستثمارية الناجعة للأموال المعطلة، لاستثمارها في أسهم الشركات - الحديث هنا عن صناديق البورصة أو الأسهم - يديرها مختصون يفقهون كيفية التعامل مع المخاطر الناجمة عن الآثار التي قد تحدث على الاقتصاد بشكل عام سواءً داخلية أو خارجية، وتوظيفها بطرق سليمة كي تجنب المستثمرين المخاطر المالية وتبعاتها، ولكن الاستثمار في الصناديق لا يقل عن ثلاث سنوات لمتوسطي الأجل، بحسب رأي النخب الاقتصادية.

ربما يسأل سائل، ماذا جنينا من استثماراتنا في تلك الصناديق خاصةً بعد انهيار فبراير 2006وانكشاف المستور؟، أولاً: الأمر يعود على أن البعض الكثير من إدارات الصناديق تعاملت معها بعقلية المضاربة الطائشة لا بمنطقية الاستثمار الأمثل في الشركات ذات العوائد المجزية والتي نتج عنها خسائر فادحة بسبب العقول الخاوية الطامعة بالعمولات البنكية، ربح من ربح وخسر من خسر.. ما يدل على أن الإدارات السابقة يتم اختيارها بطرق عشوائية لا بمنهجية علمية رصينة متخصصة في المجال الاستثماري.

ثانياً: المستثمر - وهذا محور اهتمامنا - يتحمل الجزء الأكبر، لأنك لم تحدد أهدافك المالية، ومدى مخاطرتك إما بنفسك أو بمساعدة خبراء ماليين. حينما تحدد الأهداف التي تدخر لأجلها توفيرك، ومتى تريد المال، ومدى المخاطرة التي قد تتحملها، تكون أكثر قرباً من خياراتك.

في الوقت الحالي تسجل الصناديق معدلات نمو جيدة بعدما تم فصلها من البنوك التجارية وجلب خبراء أجانب ليديروا دفة أصول تلك الصناديق، ولكن لا يعتبر ذلك التحسن ربحاً حقيقياً وإنما هو تقليص للخسائر المتراكمة في السنوات الماضية، ومستقبلاً سيجنى المستثمر ثمار هذا التحسن في أدائها.

تختلف الاستراتيجيات الاستثمارية للصناديق المشتركة بحسب الأهداف التي وضعت لأجلها، وبناء على تلك الأهداف يمكن لك أن تحدد أيها أنسب لك.

صناديق النمو

تقع صناديق النمو في الفئة عالية المخاطر وقد تعطي عوائد وتوزيعات قليلة، لأن تذبذب الصندوق متماشٍ مع تذبذب السوق، فهذا يعرف بمخاطر السوق أو المخاطرة السوقية.

صناديق العائد والنمو

تستعمل صناديق النمو المتوازنة لتحسين العائد من خلال السحوبات المتزامنة لرأس المال التي من شانها أن تضع مجموع العوائد والرساميل في المستوى المرغوب. ربما يكون هذا النوع فعالاً على المدى الطويل بشرط ألا يكون معدل السحوبات من رأس المال عالياً جداً.

صناديق القطاعات

تختار صناديق القطاعات أن تستثمر في صناعة محددة أو جزء من السوق. على سبيل المثال لا الحصر: المصارف، و البتر وكيماويات. وتُعد صناديق القطاعات أقل تنوعاً من معظم الصناديق الاستثمارية المشتركة، لكنها تعرض تنويعاً على أسهم صناعة معينة أو قطاع معين.

bhkhalaf
09-05-2008, 11:51 AM
طلعت مصطفى القابضة تشتري 3.8ملايين متر مربع أراضي بموقع متميز بمدينة جدة

القاهرة - مكتب الرياض- احمد ابراهيم

كشفت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن قيامها بإتمام اتفاق لشراء 3.8ملايين متر مربع من الأراضي بموقع متميز بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لإقامة مشروع متكامل على غرار مدينة الرحاب المقامة بمصر.

وقالت المجموعة في بيان أمس تلقت "الرياض" نسخه منه ان هذا المشروع هو الثاني للمجموعة بالمملكة بعد مشروعها الاول بمدينة الرياض الذي يقام على مساحة 4ملايين مترمربع مما يزيد من مخزون الاراضي لدى الشركة بالمملكة العربية السعودية الى 7.8ملايين متربع اضافة الى ما تمتلكه الشركة داخل مصر ويقدر بحوالي 42مليون متربع مربع.

كانت طلعت مصطفى قد اعلنت منذ يومين عن إنشاء شركة جديدة بالمناصفة مع شركة هيل الأمريكية Hill International تهدف إلى إدارة المشاريع الإنشائية للمجموعة وفي مقدمتها المشروع السكني الجديد التي تنفذه الشركة في الرياض بالمملكة العربية السعودية

سعد الجهلاني
09-05-2008, 01:14 PM
السلام عليكم

الله يبارك في عملك وفي رزقك وفي اولادك

جهد رائع ومتواصل وكبير منك اخي الحبيب

:dinmt:

bhkhalaf
09-05-2008, 01:41 PM
السلام عليكم

الله يبارك في عملك وفي رزقك وفي اولادك

جهد رائع ومتواصل وكبير منك اخي الحبيب

:dinmt:

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكور أستاذنا الكبير على تشجيعك المستمر

جزاك الله كل خير ووفقك وبارك فيك وفي رزقك وفي كل عزيز لديك

:dinmt: تحياتي وتقديري :dinmt:

ihabsalim
10-05-2008, 05:04 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووا