المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقولة سليمان الراجحي درس في عالم الأسهم


نجوم الجنوب
01-05-2008, 01:36 PM
إمبراطوريته تخطت جميع الظروف من هللة الى مليارات كثيرا منا يسأل نفسه كيف وصل هذا الرجل الى هذه المكانة وكيف جمع ثروته وماهي الطريقة المثلى لاختراق الأهداف كي نصل إلى ربع ماوصل اليه

لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب ولا من فضة ولا حتى من نحاس بل ولد وفي عقله مقولته

((( هذا وقت العقول )))

لم يصل الى ما وصل اليه في يوما وليلة بل سنوات خسر فيها الكثير

نعم هذا زمن العقول والتفكير والتخطيط
وكي تنجح في عالم التجارة يجب ان يكون امامك هدف وحقيبة معلومات يوجد فيها ان لن تنفع نفسك لن ينفعك الأخرين
لذا نحن في عالم سوق الأسهم والكل على كف هامور وكذلك الهامور على كف أخر أكثر منه خبرة وقوة

عزيزي المضارب الصغير في عالم الاسهم
كي تصل الى الربع يجب أن يكون في حقيبتك ما يلي

اتصال سريع
مباشر برو
خبرة ومتابعة
وهذه كلها تحتاج الى العقل والمقصود هنا دراسة وضعك من حيثت الأمكانيات وتوفرها

كثيرا من الأخوان يشكون من بطء الأتصال هناك شبكات وزهيدة الثمن يمكنك الأشتراك فيها
برنامج مباشر برو يوضح لك السهم من حيث السعر وكمية الطلب و العرض ووقف الخسارة ورسم بياني لحظي ويومي وشهري وسنوي للاسهم

والمتابعة المستمرة تفيدك في تخزين المعلومات وهذه هي الخبرة التي حصلت عليها من القرأة

وهناك بعض الكتب الكبار المضاربين والأثرياء
(( كيف اصنع مليونيين )) للمؤلف دارفاس
(( والعادات السبع للتداول )) للمؤلف مارك

كما أحب التوضيح للأخوة والأخوات إن الطمع ليس سوى تعليقة الى زمن غير معلوم لذا
المكسب 100ريال خير من تعليقة او البيع بخسارة

أجعل عقلك المدبر الأول في أتخاذ قراراتك

a3zal
01-05-2008, 01:38 PM
شكرا لهذه المعلومات القيمة

أرقام
01-05-2008, 01:41 PM
أنا عندي لك طريقة ثانية ، و هي امش ورى توصيات ابوخليل5 و توصل لنفس ما وصلوا إليه

متداول ومتفائل
01-05-2008, 01:48 PM
يعطيك ألف عافيه على المعلوم المفيده

مخـــاوي
01-05-2008, 01:48 PM
الله يعافيك نجوم الجنوب كلامك مافيه شك وهو رائع العمل بالاسباب مطلب
لكن والله اللي اهم منه هو التوفيق من الله سبحانه وصدقيني اللي وصلوا له الغير
مو من ذود ذكاء والا دهاء هم عملو بالاسباب والتوفيق بيد الله اولا واخير
وكثير من الذين ليس لهم عقول وموفقهم ربي بعد يرزق من يشاء بغير حساب

كلماتك رائعه وقلم مبدع تشكرااااااااااات افندم

مسترزق100%
01-05-2008, 02:20 PM
ياسلام كلام اغلى من الذهب

آل دهوي
01-05-2008, 02:34 PM
أنا عندي لك طريقة ثانية ، و هي امش ورى توصيات ابوخليل5 و توصل لنفس ما وصلوا إليه
بدون تشكيك في الرجل او غيره لا تجعل الاخرين يفكرون بدلاً عنك .
ولك الشكر

@ابومحمد@
01-05-2008, 02:50 PM
إمبراطوريته تخطت جميع الظروف من هللة الى مليارات كثيرا منا يسأل نفسه كيف وصل هذا الرجل الى هذه المكانة وكيف جمع ثروته وماهي الطريقة المثلى لاختراق الأهداف كي نصل إلى ربع ماوصل اليه

لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب ولا من فضة ولا حتى من نحاس بل ولد وفي عقله مقولته

((( هذا وقت العقول )))

لم يصل الى ما وصل اليه في يوما وليلة بل سنوات خسر فيها الكثير

نعم هذا زمن العقول والتفكير والتخطيط
وكي تنجح في عالم التجارة يجب ان يكون امامك هدف وحقيبة معلومات يوجد فيها ان لن تنفع نفسك لن ينفعك الأخرين
لذا نحن في عالم سوق الأسهم والكل على كف هامور وكذلك الهامور على كف أخر أكثر منه خبرة وقوة

عزيزي المضارب الصغير في عالم الاسهم
كي تصل الى الربع يجب أن يكون في حقيبتك ما يلي

اتصال سريع
مباشر برو
خبرة ومتابعة
وهذه كلها تحتاج الى العقل والمقصود هنا دراسة وضعك من حيثت الأمكانيات وتوفرها

أجعل عقلك المدبر الأول في أتخاذ قراراتك

كيف وصل الراجحي الى ما وصل االيه

الجواب = اولا بتوفيق من الله عز وجل
وبالعمل بالاسباب


التوكل على الله
خالد بن عبد الرحمن الشايع

عدد القرّاء: 11762

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين. أما بعد:

فإن للتوكل على الله تعالى منزلة عظيمة في الإسلام، يلحظها من تأمل النصوص الواردة فيه، وكل عبد مضطرٌ إليه، لا يستغني عنه طرفة عين، كما أنه من أعظم العبادات من جهة توثق صلته بتوحيد الرب سبحانه، يقول تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ [الفرقان:58]. في هذه الآية أمر من الله تعالى لنبيه أن يتوكل عليه سبحانه وتعالى، وألا يركن إلا إليه؛ لأنه الحي الذي لا يموت، وهو القوي القادر سبحانه وتعالى، ومن يتوكل عليه جل وعلا فهو حسبُه، أي كافيه ومؤيدُه وناصرُه، ومن توكل على غير الله، فإنما يتوكل على من يموت ويفنى، والضعف والعجز يعتوِرُه من كل جهة، ولأجل ذلك فالمتوكِّل عليه يضيع ويزيغ، وكل من اعتمد على غير الله فقد ضل سعيه.


فدلّ ذلك على فضل التوكل على الله جل وعلا وتعليق القلب به سبحانه.

والتوكل معناه: صدق اعتماد القلب على الله عزوجل في استجلاب المصالح ودفع المضار، من أمور الدنيا والآخرة كلها، وأن يَكِلَ العبد أموره كلها إلى الله جل وعلا، وأن يحقق إيمانَه بأنه لا يعطي ولا يمنع، ولا يضر ولا ينفع: سواه جل وعلا.

وقد حَضَّ الله عباده المؤمنين على التوكل في مواضع عديدة من الكتاب العزيز، وبيَّن سبحانه ثمراته وفضائله


ومن ذلك قوله سبحانه: وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقوله عزوجل: وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [التوبة:51]، وقوله تعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3]، وقوله جل وعلا: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران:159]، وقال سبحانه واصفاً عباده المؤمنين في معرض الثناء والمدح: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2].


وفي السنة المطهرة تكاثرت النصوص الموضِّحة لأهمية التوكل والحضِ عليه، ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه :
{ لو أنكم توكَّلون على اللّه حق توكله، لَرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خِماصاً، وتعود بِطاناً }.

قال الحافظ ابن رجب رحمه اللّه: ( هذا الحديث أصلٌ في التوكل، وأنه من أعظم الأسباب التي يُستجلب بها الرزق )، قال اللّه عزوجل:
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3،2].


ودلَّ حديث عمر المذكور على أن الناس إنما يُؤتَون من قلة تحقيق التوكل، ووقوفهم مع الأسباب الظاهرة بقلوبهم، ومساكنتِهم لها، فلذلك يُتْعِبُون أنفسهم في الأسباب، ويجتهدون فيها غاية الاجتهاد، ولا يأتيهم إلا ما قُدِّرَ لهم، فلو حققوا التوكل على اللّه بقلوبهم لساق اللّه إليهم أرزاقهم مع أدنى سبب، كما يسوق إلى الطير أرزاقها بمجرد الغُدوِّ والرّواح، وهو نوع من الطلب والسعي، لكنه سعي يسير. وهذا ما يشير إليه قوله صلى اللّه عليه وسلم: { لرزقكم كما يرزق الطير... }، ومعناه أنها تذهب أول النهار خماصاً، أي ضامرة البطون من الجوع، وتتجه إلى غير وجهة محددة، تطير وتبحث وتسعى، ثم ترجع آخر النهار بطاناً، أي ممتلئة البطون.

وصح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم فيما رواه عنه جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنه أنه قال:
{ إن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا اللّه وأَجْملوا في الطلب، خذوا ما حلَّ ودَعُوا ما حَرُم } [رواه ابن ماجة والحاكم وابن حبان].

وقال عمر رضي اللّه عنه: ( بين العبد وبين رزقه حجاب، فإن قَنَعَ ورضيت نفسه أتاه رزقُه، وإن اقتحم وهتك الحجاب لم يُزَدْ فوق رزقه ).

وقال بعض السلف: ( توكَّلْ تُسَقْ إليك الأرزاق بلا تعبٍ ولا تكلف ).

وها هنا تنبيه إلى أن التوكل الصحيح يستلزم من صاحبه أن يُعْمِلَ الأسباب كما قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [المائدة:11]. فجعل التوكل مع التقوى، وهي هنا شاملة للقيام بالأسباب المأمور بها، فالتوكل بدون القيام بالأسباب المأمور بها عجزٌ محض، وإن كان مشوباً بنوع من التوكل، فلا ينبغي للعبد أن يجعل توكله عجزاً ولا عجزه توكلاً، بل يجعل توكله من جملة الأسباب التي لا يتم المقصود إلا بها.

وهذا المعنى يدل عليه أيضاً ما رواه الترمذي وغيره عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رجل: يا رسول اللّه ! أَعْقِلُها وأتوكل، أو أُطْلِقُهَا وأتوكل؟ قال { اعقلها وتوكل }.

وقد أخطأ في هذا الباب أقوام، فعوَّلوا عجزهم على التوكل، وتذرَّعوا به، فضيَّعوا من الحقوق والواجبات لأنفسهم ولعيالهم، وقد قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: { كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يَقُوت} [رواه أبو داود].

ولمثل أولئك قال عليه الصلاة والسلام: { المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى اللّه من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن باللّه ولا تعجز، فإن أصابك شيءٌ فلا تقولن: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر اللّه وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان }.

ومما ينبَّهُ إليه هنا أن ضعف التوكل لدى الإنسان إنما ينتج عن ضعف الإيمان بالقضاء والقدر، وذلك لأن من وكَلَ أموره إلى اللّه ورضي بما يقضيه له ويختاره، فقد حقق التوكل عليه، وأما من وكل أموره لغير اللّه، وتعلق قلبه به، فهو مخذول غافل عن ربه جل وعلا.

روى ابن مسعود رضي اللّه عنه عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال:
{ من أصابته فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تُسَدَّ فاقته، ومن أنزلها باللّه أوشك اللّه له بالغنى... } الحديث [رواه أبو داود وغيره].


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللّه: ( وما رجا أحدٌ مخلوقاً ولا توكل عليه إلا خاب ظنه فيه، فإنه مشرك، قال تعالى: وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ [الحج:31] ).

قال الشيخ سليمان بن عبداللّه بن محمد بن عبدالوهاب رحمهم اللّه: ( التوكل قسمان:

أحدهما: التوكل في الأمور التي لا يقدر عليها إلا اللّه، كالذين يتوكلون على الأموات والطواغيت في رجاء مطالبهم، من نصرٍ أو حفظِ رزق أو شفاعة، فهذا شرك أكبر.

والثاني: التوكل في الأسباب الظاهرة، كمن يتوكل على أمير أو سلطان فيما أقْدَرَهُ اللّه تعالى عليه من رزق أو دفع أذى ونحو ذلك، فهو نوع من شرك أصغر.

والوكالة الجائزة هي توكيل الإنسانِ الإنسانَ في فعل ما يقدر عليه نيابةً عنه، لكن ليس له أن يعتمد عليه في حصول ما وُكِّل فيه، بل يتوكل على اللّه في تيسير أمره الذي يطلبه بنفسه أو نائبه، وذلك من جملة الأسباب التي يجوز فعلها، ولا يعتمد عليها بل يعتمد على المسبِّب الذي أوجد السبب والمسبَّب ).

ومما يزيد إيضاح تحقيق التوكل والعمل بالأسباب مع تعليق القلب باللّه وحده: ما أخبر به أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه في هجرة النبي صلى اللّه عليه وسلم للمدينة إذ قال: ( نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رءوسنا، فقلت: يا رسول اللّه ! لو أن أحدهم نظر تحت قدميه

لأبصرنا، فقال: { ما ظنك يا أبا بكر باثنين اللّه ثالثهما }

[متفق عليه]. وتصديقه قوله تعالى: إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا

ومن توكَّل على اللّه فإنه ينال من فضائله وثمراته بحسب تحقيقه له ما لا يخطر له على بال، ولا يحيط به مقال، فهو أشرح الناس صدراً، وأطيبهم عيشاً، قال تعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3].

ولأهمية هذه المسألة فقد عدَّها العلماء في أبواب التوحيد والعقائد، إذ أنها من أجَلِّ العبادات وأعظمها، ولذا عقد لها الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب باباً في كتابه ( كتاب التوحيد) ودلَّل عليها وبيَّن أنها من الفرائض ومن شروط الإيمان. فالواجب على كل مسلم ومسلمة العناية بها وتعاهُدُ قلبه على ذلك.

وفقنا اللّه لهداه، ورزقنا صدق التوكل عليه، وحسن الإنابة إليه، وصلى اللّه على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ناصر نت11
01-05-2008, 02:55 PM
شكرا اختي زهور الجنوب الغاليه .نشوفك السبت ان شاء الله في المتابعه .

sa90ad
01-05-2008, 05:01 PM
جزاك الله خيرا ونفع بعلمك

صغيره وعاقله
01-05-2008, 11:14 PM
مشكوره اختى وبارك الله فيك ونفع بعلمك ويعطيك العافيه

salmanov2002
01-05-2008, 11:38 PM
إمبراطوريته تخطت جميع الظروف من هللة الى مليارات كثيرا منا يسأل نفسه كيف وصل هذا الرجل الى هذه المكانة وكيف جمع ثروته وماهي الطريقة المثلى لاختراق الأهداف كي نصل إلى ربع ماوصل اليه

لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب ولا من فضة ولا حتى من نحاس بل ولد وفي عقله مقولته

((( هذا وقت العقول )))

لم يصل الى ما وصل اليه في يوما وليلة بل سنوات خسر فيها الكثير

نعم هذا زمن العقول والتفكير والتخطيط
وكي تنجح في عالم التجارة يجب ان يكون امامك هدف وحقيبة معلومات يوجد فيها ان لن تنفع نفسك لن ينفعك الأخرين
لذا نحن في عالم سوق الأسهم والكل على كف هامور وكذلك الهامور على كف أخر أكثر منه خبرة وقوة

عزيزي المضارب الصغير في عالم الاسهم
كي تصل الى الربع يجب أن يكون في حقيبتك ما يلي

اتصال سريع
مباشر برو
خبرة ومتابعة
وهذه كلها تحتاج الى العقل والمقصود هنا دراسة وضعك من حيثت الأمكانيات وتوفرها

كثيرا من الأخوان يشكون من بطء الأتصال هناك شبكات وزهيدة الثمن يمكنك الأشتراك فيها
برنامج مباشر برو يوضح لك السهم من حيث السعر وكمية الطلب و العرض ووقف الخسارة ورسم بياني لحظي ويومي وشهري وسنوي للاسهم

والمتابعة المستمرة تفيدك في تخزين المعلومات وهذه هي الخبرة التي حصلت عليها من القرأة

وهناك بعض الكتب الكبار المضاربين والأثرياء
(( كيف اصنع مليونيين )) للمؤلف دارفاس
(( والعادات السبع للتداول )) للمؤلف مارك

كما أحب التوضيح للأخوة والأخوات إن الطمع ليس سوى تعليقة الى زمن غير معلوم لذا
المكسب 100ريال خير من تعليقة او البيع بخسارة

أجعل عقلك المدبر الأول في أتخاذ قراراتك



كلامك عن شروط النجاح معقول

ولكن نجاح الراجحي بهذا الشكل وراءه اسباب كثيره لاداعي لذكرها

بمعنى ان استخدام الراجحي( كصراف ثم بنكي) كمثال للمهارة في سوق المال غير مناسب

كان يمكن لك ان تستخدم شخصية مشهورة عالميا بنجاحها في سوق المال كوارين بفيت أو حتى سوروس وغيرهما كثير

شكرا لك

shanan
01-05-2008, 11:49 PM
كلام جميل ورائع وهناك كثيرون حققوا النجاح ومن اهم الاسباب
تحديد الهدف والتخطيط السليم للوصول للهدف والعمل الجاد ومن ثم التوكل على الله

mohammed1979
02-05-2008, 01:15 AM
ومع هذه الاسباب يااخي الكريم

اقولك لو تركض ركض الوحوش غيررررررررر رزقك ماتحوووش :606:

ملك الشطرنج
02-05-2008, 02:05 AM
لا وانت الصادق هذولا كونوا ثرواتهم بظروف ابدا ما كانت لنا مثل الاراضي الشاسعة التي كانت توهب كهدايا اليهم او بسعر بخس لم يكن لنا ،او من خلال الاحتكار للوكالات ، وما احتكار الارز وغيره عنك ببعيد او من خلال مصارف ربويه تلبس لحيه اسلاميه؟ او حتى من خلال قرض ربوي اصبح بقدرة قادر شرعي عن طريق ابيعك خيشة رز بمليون واشتريها منك بميه؟؟؟؟
خويك سليمان الراجحي خدعنا خدعة كبرى يوم قال انه بيضخ بليونين ونصف في السوق ايام فبراير هو والثاني المحترم ابو شامه
قال ايش قال اشتغل طباخ في بداية حياته ؟؟؟هههههههههههه مثل اللي جاء من لبنان واشتغل مدرس رياضيات وايضا في بداية حياته هي هي وي وي

raady
02-05-2008, 06:37 AM
بارك الله فيكي أختي الكريمه

alasbli
02-05-2008, 09:56 AM
يا أخي ليس هذا العصر فقط وقت العقول بل كل العصور
وهنا لا زلت أذكر قول الشاعر
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الله هو مقسم الارزاق
فكم من غبي.......غني
وكم من وعبقري ...فقير
يا أخي إنظر لعلماء المال والاقتصاد جميعهم يعملون عند غيرهم

abuomer
02-05-2008, 10:10 AM
اخي نجم الجنوب
عنوان الموضوع غير واضح لاني كنت ابحث عن كلام لسليمان الراجحي ، بعدين اعرف ان ابراهيم الراجحي هو الذي يشار اليه بالبنان في عالم الاسهم.
تحياتي

مراقب سهم
02-05-2008, 11:24 AM
الاولين ما خلو للتالين شئ
بندربي روسنا والله يرزقنا ويرزق منا
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

MSAS
02-05-2008, 12:13 PM
اشكرك اخي ملك الشطرنج
تحياتي

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:39 PM
شكرا لهذه المعلومات القيمة


يسلمك ربي

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:42 PM
أنا عندي لك طريقة ثانية ، و هي امش ورى توصيات ابوخليل5 و توصل لنفس ما وصلوا إليه

أكيد رائع
بس الى متى ونحن نعتمد علة غيرنا

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:43 PM
يعطيك ألف عافيه على المعلوم المفيده


تسلم يالغالي

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:47 PM
الله يعافيك نجوم الجنوب كلامك مافيه شك وهو رائع العمل بالاسباب مطلب
لكن والله اللي اهم منه هو التوفيق من الله سبحانه وصدقيني اللي وصلوا له الغير
مو من ذود ذكاء والا دهاء هم عملو بالاسباب والتوفيق بيد الله اولا واخير
وكثير من الذين ليس لهم عقول وموفقهم ربي بعد يرزق من يشاء بغير حساب

كلماتك رائعه وقلم مبدع تشكرااااااااااات افندم

اعتذر

نعم ونعم بالله هو الرازق وهو موزع الأرزق ونحن شيء لايذكر أمام رب العباد
فاله الحمد والشكر حتى يرضى علينا وحتى نقابله وجهه الكريم

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:49 PM
ياسلام كلام اغلى من الذهب



تواجدك هو الأغلا

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:51 PM
بدون تشكيك في الرجل او غيره لا تجعل الاخرين يفكرون بدلاً عنك .
ولك الشكر



فعلا عين العقل يجب أن نعتمد على انفسنا

لك الشكر على المرور

الاقزل
02-05-2008, 02:54 PM
كما أحب التوضيح للأخوة والأخوات إن الطمع ليس سوى تعليقة الى زمن غير معلوم لذا
المكسب 100ريال خير من تعليقة او البيع بخسارة


المشكلة اني لما اقتنع بالمية ريال وابيع السهم يطلع اكثر كما حدث مع بالراجحي الاسبوع الماضي بعته 91.75وقفل 92 بينما وواصل صعوده الله يرزق ملاكه
وزين كنت كسبان اكثر من 650وتركته ونزل حتى خسرني اكثر من ربحي والارزاق على الله:dinmt:

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:56 PM
كيف وصل الراجحي الى ما وصل االيه

الجواب = اولا بتوفيق من الله عز وجل
وبالعمل بالاسباب


التوكل على الله
خالد بن عبد الرحمن الشايع

عدد القرّاء: 11762

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين. أما بعد:

فإن للتوكل على الله تعالى منزلة عظيمة في الإسلام، يلحظها من تأمل النصوص الواردة فيه، وكل عبد مضطرٌ إليه، لا يستغني عنه طرفة عين، كما أنه من أعظم العبادات من جهة توثق صلته بتوحيد الرب سبحانه، يقول تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ [الفرقان:58]. في هذه الآية أمر من الله تعالى لنبيه أن يتوكل عليه سبحانه وتعالى، وألا يركن إلا إليه؛ لأنه الحي الذي لا يموت، وهو القوي القادر سبحانه وتعالى، ومن يتوكل عليه جل وعلا فهو حسبُه، أي كافيه ومؤيدُه وناصرُه، ومن توكل على غير الله، فإنما يتوكل على من يموت ويفنى، والضعف والعجز يعتوِرُه من كل جهة، ولأجل ذلك فالمتوكِّل عليه يضيع ويزيغ، وكل من اعتمد على غير الله فقد ضل سعيه.


فدلّ ذلك على فضل التوكل على الله جل وعلا وتعليق القلب به سبحانه.

والتوكل معناه: صدق اعتماد القلب على الله عزوجل في استجلاب المصالح ودفع المضار، من أمور الدنيا والآخرة كلها، وأن يَكِلَ العبد أموره كلها إلى الله جل وعلا، وأن يحقق إيمانَه بأنه لا يعطي ولا يمنع، ولا يضر ولا ينفع: سواه جل وعلا.

وقد حَضَّ الله عباده المؤمنين على التوكل في مواضع عديدة من الكتاب العزيز، وبيَّن سبحانه ثمراته وفضائله


ومن ذلك قوله سبحانه: وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [المائدة:23]، وقوله عزوجل: وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [التوبة:51]، وقوله تعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3]، وقوله جل وعلا: فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران:159]، وقال سبحانه واصفاً عباده المؤمنين في معرض الثناء والمدح: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال:2].


وفي السنة المطهرة تكاثرت النصوص الموضِّحة لأهمية التوكل والحضِ عليه، ومن ذلك ما رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه :
{ لو أنكم توكَّلون على اللّه حق توكله، لَرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خِماصاً، وتعود بِطاناً }.

قال الحافظ ابن رجب رحمه اللّه: ( هذا الحديث أصلٌ في التوكل، وأنه من أعظم الأسباب التي يُستجلب بها الرزق )، قال اللّه عزوجل:
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3،2].


ودلَّ حديث عمر المذكور على أن الناس إنما يُؤتَون من قلة تحقيق التوكل، ووقوفهم مع الأسباب الظاهرة بقلوبهم، ومساكنتِهم لها، فلذلك يُتْعِبُون أنفسهم في الأسباب، ويجتهدون فيها غاية الاجتهاد، ولا يأتيهم إلا ما قُدِّرَ لهم، فلو حققوا التوكل على اللّه بقلوبهم لساق اللّه إليهم أرزاقهم مع أدنى سبب، كما يسوق إلى الطير أرزاقها بمجرد الغُدوِّ والرّواح، وهو نوع من الطلب والسعي، لكنه سعي يسير. وهذا ما يشير إليه قوله صلى اللّه عليه وسلم: { لرزقكم كما يرزق الطير... }، ومعناه أنها تذهب أول النهار خماصاً، أي ضامرة البطون من الجوع، وتتجه إلى غير وجهة محددة، تطير وتبحث وتسعى، ثم ترجع آخر النهار بطاناً، أي ممتلئة البطون.

وصح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم فيما رواه عنه جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنه أنه قال:
{ إن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا اللّه وأَجْملوا في الطلب، خذوا ما حلَّ ودَعُوا ما حَرُم } [رواه ابن ماجة والحاكم وابن حبان].

وقال عمر رضي اللّه عنه: ( بين العبد وبين رزقه حجاب، فإن قَنَعَ ورضيت نفسه أتاه رزقُه، وإن اقتحم وهتك الحجاب لم يُزَدْ فوق رزقه ).

وقال بعض السلف: ( توكَّلْ تُسَقْ إليك الأرزاق بلا تعبٍ ولا تكلف ).

وها هنا تنبيه إلى أن التوكل الصحيح يستلزم من صاحبه أن يُعْمِلَ الأسباب كما قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [المائدة:11]. فجعل التوكل مع التقوى، وهي هنا شاملة للقيام بالأسباب المأمور بها، فالتوكل بدون القيام بالأسباب المأمور بها عجزٌ محض، وإن كان مشوباً بنوع من التوكل، فلا ينبغي للعبد أن يجعل توكله عجزاً ولا عجزه توكلاً، بل يجعل توكله من جملة الأسباب التي لا يتم المقصود إلا بها.

وهذا المعنى يدل عليه أيضاً ما رواه الترمذي وغيره عن أنس رضي اللّه عنه قال: قال رجل: يا رسول اللّه ! أَعْقِلُها وأتوكل، أو أُطْلِقُهَا وأتوكل؟ قال { اعقلها وتوكل }.

وقد أخطأ في هذا الباب أقوام، فعوَّلوا عجزهم على التوكل، وتذرَّعوا به، فضيَّعوا من الحقوق والواجبات لأنفسهم ولعيالهم، وقد قال النبي صلى اللّه عليه وسلم: { كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يَقُوت} [رواه أبو داود].

ولمثل أولئك قال عليه الصلاة والسلام: { المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى اللّه من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن باللّه ولا تعجز، فإن أصابك شيءٌ فلا تقولن: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر اللّه وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان }.

ومما ينبَّهُ إليه هنا أن ضعف التوكل لدى الإنسان إنما ينتج عن ضعف الإيمان بالقضاء والقدر، وذلك لأن من وكَلَ أموره إلى اللّه ورضي بما يقضيه له ويختاره، فقد حقق التوكل عليه، وأما من وكل أموره لغير اللّه، وتعلق قلبه به، فهو مخذول غافل عن ربه جل وعلا.

روى ابن مسعود رضي اللّه عنه عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال:
{ من أصابته فاقةٌ فأنزلها بالناس لم تُسَدَّ فاقته، ومن أنزلها باللّه أوشك اللّه له بالغنى... } الحديث [رواه أبو داود وغيره].


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللّه: ( وما رجا أحدٌ مخلوقاً ولا توكل عليه إلا خاب ظنه فيه، فإنه مشرك، قال تعالى: وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ [الحج:31] ).

قال الشيخ سليمان بن عبداللّه بن محمد بن عبدالوهاب رحمهم اللّه: ( التوكل قسمان:

أحدهما: التوكل في الأمور التي لا يقدر عليها إلا اللّه، كالذين يتوكلون على الأموات والطواغيت في رجاء مطالبهم، من نصرٍ أو حفظِ رزق أو شفاعة، فهذا شرك أكبر.

والثاني: التوكل في الأسباب الظاهرة، كمن يتوكل على أمير أو سلطان فيما أقْدَرَهُ اللّه تعالى عليه من رزق أو دفع أذى ونحو ذلك، فهو نوع من شرك أصغر.

والوكالة الجائزة هي توكيل الإنسانِ الإنسانَ في فعل ما يقدر عليه نيابةً عنه، لكن ليس له أن يعتمد عليه في حصول ما وُكِّل فيه، بل يتوكل على اللّه في تيسير أمره الذي يطلبه بنفسه أو نائبه، وذلك من جملة الأسباب التي يجوز فعلها، ولا يعتمد عليها بل يعتمد على المسبِّب الذي أوجد السبب والمسبَّب ).

ومما يزيد إيضاح تحقيق التوكل والعمل بالأسباب مع تعليق القلب باللّه وحده: ما أخبر به أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه في هجرة النبي صلى اللّه عليه وسلم للمدينة إذ قال: ( نظرت إلى أقدام المشركين ونحن في الغار وهم على رءوسنا، فقلت: يا رسول اللّه ! لو أن أحدهم نظر تحت قدميه

لأبصرنا، فقال: { ما ظنك يا أبا بكر باثنين اللّه ثالثهما }

[متفق عليه]. وتصديقه قوله تعالى: إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا

ومن توكَّل على اللّه فإنه ينال من فضائله وثمراته بحسب تحقيقه له ما لا يخطر له على بال، ولا يحيط به مقال، فهو أشرح الناس صدراً، وأطيبهم عيشاً، قال تعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3].

ولأهمية هذه المسألة فقد عدَّها العلماء في أبواب التوحيد والعقائد، إذ أنها من أجَلِّ العبادات وأعظمها، ولذا عقد لها الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب باباً في كتابه ( كتاب التوحيد) ودلَّل عليها وبيَّن أنها من الفرائض ومن شروط الإيمان. فالواجب على كل مسلم ومسلمة العناية بها وتعاهُدُ قلبه على ذلك.

وفقنا اللّه لهداه، ورزقنا صدق التوكل عليه، وحسن الإنابة إليه، وصلى اللّه على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


لقد أنساني الشيطان ذكره في موضوعي هذا رغم اني دائما ولله الحمد ذاكرة له شاكرة
اشكر الله عز وجل على كل شيء وفي الخير والشر والفقر والغنى والصحة والمرض

له الشكر الى يوم لقائه

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:58 PM
شكرا اختي زهور الجنوب الغاليه .نشوفك السبت ان شاء الله في المتابعه .


تسلم يالغالي
إن شا الله

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 02:59 PM
جزاك الله خيرا ونفع بعلمك



يااااااااارب

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 03:00 PM
مشكوره اختى وبارك الله فيك ونفع بعلمك ويعطيك العافيه


تسلمين ياغلاي

لك الشكر على المرور ياقليبي

نجوم الجنوب
02-05-2008, 03:10 PM
كلامك عن شروط النجاح معقول

ولكن نجاح الراجحي بهذا الشكل وراءه اسباب كثيره لاداعي لذكرها

بمعنى ان استخدام الراجحي( كصراف ثم بنكي) كمثال للمهارة في سوق المال غير مناسب

كان يمكن لك ان تستخدم شخصية مشهورة عالميا بنجاحها في سوق المال كوارين بفيت أو حتى سوروس وغيرهما كثير

شكرا لك


لم يكن ابن ثري وانما اجتهاد ومجهود والكل يعرف قصة كفاح الراجحي وليس هذا بل اتصف بالتواضع وحبه للخير
قصته مشهورة 000تبادل الهلل والريال وتنقله بعربه من مكان الى مكان ومن مدينة الى اخرى كون ثروته ولم يكونها في يوم وليله بل منذ ان كان عمره 17سنة الى هالحين واليوم في السبعين من العمر
اما المشهور في عالم الاسهم حتى هذا الرجل مازال يضارب في الاسهم وكذلك اسرته كابراهيم الراجحي وخالد الراجحي ومشعل وغيرهم واقصد بالامبراطورية كل الرواجح

خلينا نتكلم عن اشخاص متواجدين ومن ابناء جلدتنا
اما المضاربين العالمين فلقد اشدت بكتبهم وبالامكان شراء الكتب والاستفادة منها ولو كان لدي وقت لنزلت الكتابين على هيئة دروس

لك الشكر على المرور والتعليق

اوديs8
02-05-2008, 03:17 PM
مرحبا بك أخي :601: :601: لا وانت الصادق هذولا كونوا ثرواتهم بظروف ابدا ما كانت لنا مثل الاراضي الشاسعة التي كانت توهب كهدايا اليهم او بسعر بخس لم يكن لنا ،او من خلال الاحتكار للوكالات ، وما احتكار الارز وغيره عنك ببعيد او من خلال مصارف ربويه تلبس لحيه اسلاميه؟ او حتى من خلال قرض ربوي اصبح بقدرة قادر شرعي عن طريق ابيعك خيشة رز بمليون واشتريها منك بميه؟؟؟؟
خويك سليمان الراجحي خدعنا خدعة كبرى يوم قال انه بيضخ بليونين ونصف في السوق ايام فبراير هو والثاني المحترم ابو شامه
قال ايش قال اشتغل طباخ في بداية حياته ؟؟؟هههههههههههه مثل اللي جاء من لبنان واشتغل مدرس رياضيات وايضا في بداية حياته هي هي وي وي

مستفهم
02-05-2008, 03:18 PM
الحمد لله على كل حال
وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات
حكمة إلاهية نجهل أسرارها

رعاكِ الله وبارك فيكِ

نجوم الجنوب
02-05-2008, 09:59 PM
كلام جميل ورائع وهناك كثيرون حققوا النجاح ومن اهم الاسباب
تحديد الهدف والتخطيط السليم للوصول للهدف والعمل الجاد ومن ثم التوكل على الله

الأروع تواجدك


لك الشكر على المرور

فهد88
02-05-2008, 10:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الغالية ( نجوم الجنوب) وجزاك الله كل خير .. وأتمنى أن تصلي إلى ماوصل إليه الراجحي .. ليس الراجحي فقط .. بل هناك نماذج من السعوديين وصلوا من خلال الجد والكفاح والصبر والمثابرة مع وجود الحظ والفرص .. فالفرص أختي العزيزة تتكرر - مع اختلاف الظروف والوقت - لكن النجاح يتحقق لكونه أفق واسع بتوفيق من الله سبحانه وتعالى .. أتمنى أن تكوني أكثر من نجمة في هذا المنتدى الشامخ من العطاء.. فلك مني الود والتقدير ومزيد من الاحترام..


تحياتي،،

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:12 PM
ومع هذه الاسباب يااخي الكريم

اقولك لو تركض ركض الوحوش غيررررررررر رزقك ماتحوووش :606:



أختك الله يرضى عليك
نعم الأرزاق بيد لله ولكن من جدى وجد ومن زرعا حصد

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:16 PM
لا وانت الصادق هذولا كونوا ثرواتهم بظروف ابدا ما كانت لنا مثل الاراضي الشاسعة التي كانت توهب كهدايا اليهم او بسعر بخس لم يكن لنا ،او من خلال الاحتكار للوكالات ، وما احتكار الارز وغيره عنك ببعيد او من خلال مصارف ربويه تلبس لحيه اسلاميه؟ او حتى من خلال قرض ربوي اصبح بقدرة قادر شرعي عن طريق ابيعك خيشة رز بمليون واشتريها منك بميه؟؟؟؟
خويك سليمان الراجحي خدعنا خدعة كبرى يوم قال انه بيضخ بليونين ونصف في السوق ايام فبراير هو والثاني المحترم ابو شامه
قال ايش قال اشتغل طباخ في بداية حياته ؟؟؟هههههههههههه مثل اللي جاء من لبنان واشتغل مدرس رياضيات وايضا في بداية حياته هي هي وي وي


أرد الله لهم الرزق والشهرة وهذه الأمور بيد لله اما الراجحي لاننكر انه هو صاحب الفضل بعد الله في تكوين ثروته

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:18 PM
بارك الله فيكي أختي الكريمه



يااااارب


لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:25 PM
يا أخي ليس هذا العصر فقط وقت العقول بل كل العصور
وهنا لا زلت أذكر قول الشاعر
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الله هو مقسم الارزاق
فكم من غبي.......غني
وكم من وعبقري ...فقير
يا أخي إنظر لعلماء المال والاقتصاد جميعهم يعملون عند غيرهم

نعم العقول ليس لها وقت محدد ولكن نحن امام صناع لو ما نستخدم عقولنا طول فترة التداول لضاعت علينا الفرص لذا يجب تشغيل الذاكرة 100% كي نحتفظ بالمعلومات سوى بيع او شراء او طريقة
والله سبحانه وتعالى خصنا دونا عن مخلوقاته بالعقل اذا لماذا لانستفيد ونفيد


لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:31 PM
اخي نجم الجنوب
عنوان الموضوع غير واضح لاني كنت ابحث عن كلام لسليمان الراجحي ، بعدين اعرف ان ابراهيم الراجحي هو الذي يشار اليه بالبنان في عالم الاسهم.
تحياتي

لا العنوان صح

وابراهيم الراجحي من أين بدأ مو مع سليمان الراجحي كان مضارب في بنك الراجحي يعين موظف عنده من خلال ابن عمومته ثم بعد ذلك استقل بذاته

ولا انكر ابراهيم الراجحي كان في عام 2005 صانع السوق الأول
لك الشكر على المرور
شكلي كذا باموت من القهر أنا بنت يا اهل تداول يسلمكم ربي غيروا معرفي أكون لكم من الشاكرين

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:35 PM
الاولين ما خلو للتالين شئ
بندربي روسنا والله يرزقنا ويرزق منا
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


بيرجعون ليه ما ياتون التالين وياخذون من الأوليين وتصبح هذه بتلك
وبالعقل اخذنا ما نريد

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:39 PM
المشكلة اني لما اقتنع بالمية ريال وابيع السهم يطلع اكثر كما حدث مع بالراجحي الاسبوع الماضي بعته 91.75وقفل 92 بينما وواصل صعوده الله يرزق ملاكه
وزين كنت كسبان اكثر من 650وتركته ونزل حتى خسرني اكثر من ربحي والارزاق على الله:dinmt:

هذا يدل على أن كلامي صح ونصائحي إن شأ الله تفيد

ياليت ناخذ دروس

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:44 PM
الحمد لله على كل حال
وجعلنا بعضكم فوق بعض درجات
حكمة إلاهية نجهل أسرارها

رعاكِ الله وبارك فيكِ


فيه بعض الاغنياء للاسف كل ما يتمنونه موجود عدى الصحة وكل واحد يتمتع بها يحمد الله عليها لان كنوز الدنيا كلها لن تعوض الانسان عن صحته

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
02-05-2008, 10:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الغالية ( نجوم الجنوب) وجزاك الله كل خير .. وأتمنى أن تصلي إلى ماوصل إليه الراجحي .. ليس الراجحي فقط .. بل هناك نماذج من السعوديين وصلوا من خلال الجد والكفاح والصبر والمثابرة مع وجود الحظ والفرص .. فالفرص أختي العزيزة تتكرر - مع اختلاف الظروف والوقت - لكن النجاح يتحقق لكونه أفق واسع بتوفيق من الله سبحانه وتعالى .. أتمنى أن تكوني أكثر من نجمة في هذا المنتدى الشامخ من العطاء.. فلك مني الود والتقدير ومزيد من الاحترام..


تحياتي،،


ترى يافهد ازعجك وانزل كل يوم موضوع عن ثري من الأثريا دعوتك مغرية والكل يتمناها نسأل الله العفو والعافية

نعم وللاسف كثير منا يضيع الفرص لان التخطيط ليس من قبلنا بل من قبل الاخرين لذا نرى باعينهم ونحكم بعقولهم وننفذ بأمرهم

النصيحة الوحيدة التي أرغب ان اهديها للجميع عدم الطمع واخذ دورات في الاسهم

وانا اكثر سعادة بتواجدي في هالمنتدى الكبير بأهله ومشرفيه ومصداقيته

لك الشكر على تواجدك بموضوعي

tulip929
02-05-2008, 11:01 PM
جزاك الله كل الخير وبارك الله لك وزاد من علمك ...

رعد وبرق
02-05-2008, 11:12 PM
ترك الأسباب عجز ، والاعتماد على الأسباب فقط خذلان
ولذا المتقاعسين عن بذل الأسباب هم أكثر الناس شكاية وتذمرا، ومن التوكل أن تبذل السبب
منحكم ربي التوفيق والسداد في الدارين

@ ابو مبارك @
03-05-2008, 12:05 AM
اول شئ سليمان الراجحي لم يكن مستثمر في سوق الاسهم

سليمان الراجحي بنا امبراطوريته التجاريه من العقار والصناعه وعالم الصيرفة فقط ...

ولم يكن يوم مستثمر في سوق الاسهم

بعدين اذا صح انه صاحب المقولة التي ذكرت فالرجل لم يأتي بجديد !!

اي رجل اعمال ناجح يجب ان يكون في المقام الاول عقله كبير :rolleyes:

صانع سوق ...
03-05-2008, 12:39 AM
اول شئ سليمان الراجحي لم يكن مستثمر في سوق الاسهم

سليمان الراجحي بنا امبراطوريته التجاريه من العقار والصناعه وعالم الصيرفة فقط ...

ولم يكن يوم مستثمر في سوق الاسهم

بعدين اذا صح انه صاحب المقولة التي ذكرت فالرجل لم يأتي بجديد !!

اي رجل اعمال ناجح يجب ان يكون في المقام الاول عقله كبير :rolleyes:

الا مستثمر يا حبيبي !!! ( وعنده اسهم اتحفظ عليها )
وهو مستثمر يعني مستثمر رضيت ام ابيت واذا يبي يصرف بيعطيك خبر وقتها

وصالح بعد عنده كومة اسهم بالراجحي وعنده مائة مليون سهم بالراجحي ...

البدر*1
03-05-2008, 12:43 AM
يعطيك العافيه وبارك الله فيك

ابن جهينه
03-05-2008, 01:00 AM
وقال عمر رضي اللّه عنه: ( بين العبد وبين رزقه حجاب، فإن قَنَعَ ورضيت نفسه أتاه رزقُه، وإن اقتحم وهتك الحجاب لم يُزَدْ فوق رزقه ).

وقال بعض السلف: ( توكَّلْ تُسَقْ إليك الأرزاق بلا تعبٍ ولا تكلف ).

@ ابو مبارك @
03-05-2008, 02:25 AM
الا مستثمر يا حبيبي !!! ( وعنده اسهم اتحفظ عليها )
وهو مستثمر يعني مستثمر رضيت ام ابيت واذا يبي يصرف بيعطيك خبر وقتها

وصالح بعد عنده كومة اسهم بالراجحي وعنده مائة مليون سهم بالراجحي ...
وشهو له تتحفظ عليها الله يحفظك ، علمنا وش عنده ؟؟؟
واذا عنده اسهم عليه بالعافيه
بعدين ما فهمت وش قصدك اذا يبي يصرف بيعطيني خبر !!!

بعدين اسهمه يا حبيبي في الراجحي كمالك مؤسس للمصرف

Goldenstar
03-05-2008, 04:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام رائع ومفيد
فضلا لا امرا ممكن اعرف منين اشترى كتاب (كيف اصنع مليونين ) لانى الكتاب دة دوخنى فى البحث عنه سواء فى مكتبة جرير او عن طريق النت ياريت ترد على وتقول لى اشتريه من اين ؟
ثانيا كتاب رائع جدا انصح بقراءته وهو( عقلية المليونير كيف يفكر المليونير) ل ت0 هارف ايكر موجود فى مكتبة جرير هذا الكتاب غيرنى وغير حياتى بجد
متشكرة جدا لاى انسان يحاول يرتقى بعقليته وتفكيره ولاى انسان يحاول يخدم بجد اخوانه ويساعدهم من التحرر من الاتكال كلية على الاخرين
اخيرا والاهم توكل على الله فهو حسبك
نجمة ذهبية

وجهة نظرن
03-05-2008, 06:30 AM
أقسم ُ لك ِ أنني شخصيا ً أستفيد من كتاباتك ، وأجـد فيها المفيـد فعـلا ً فأكثري فهناك َ من يقرأ لك ِ ،

فأسأل الله أن يجزاك ِ خير الجزاء وأوفره ، ،

بارود الناصر
03-05-2008, 12:27 PM
مشكوره ع المعلومه

مليون2009
03-05-2008, 12:41 PM
عندى سوال

لماذا لا يوجد دكتور اقتصاد مليونير (لاحظ انى ما قلت ملياردير)؟;)

نجوم الجنوب
03-05-2008, 09:07 PM
الا مستثمر يا حبيبي !!! ( وعنده اسهم اتحفظ عليها )
وهو مستثمر يعني مستثمر رضيت ام ابيت واذا يبي يصرف بيعطيك خبر وقتها

وصالح بعد عنده كومة اسهم بالراجحي وعنده مائة مليون سهم بالراجحي ...

تسلم يالغالي

فعلا

سليمان الراجحي لديه اسهم كثيره جدا في السوق ولقد تأثر كثيرا في انهيار فبراير
وكان يدير محافظه ابراهيم منصور الراجحي المضارب المعروف و كان صانع السوق في عام 2004و2005 م استقل بذاته وابناء سليمان هم من يدير محافظه في الوقت الحالي

وهناك خالد ومشعل وكثير من اولاد الراجحي في السوق السعودي

لك الشكر ياصانع السوق

نجوم الجنوب
03-05-2008, 09:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلام رائع ومفيد
فضلا لا امرا ممكن اعرف منين اشترى كتاب (كيف اصنع مليونين ) لانى الكتاب دة دوخنى فى البحث عنه سواء فى مكتبة جرير او عن طريق النت ياريت ترد على وتقول لى اشتريه من اين ؟
ثانيا كتاب رائع جدا انصح بقراءته وهو( عقلية المليونير كيف يفكر المليونير) ل ت0 هارف ايكر موجود فى مكتبة جرير هذا الكتاب غيرنى وغير حياتى بجد
متشكرة جدا لاى انسان يحاول يرتقى بعقليته وتفكيره ولاى انسان يحاول يخدم بجد اخوانه ويساعدهم من التحرر من الاتكال كلية على الاخرين
اخيرا والاهم توكل على الله فهو حسبك
نجمة ذهبية


الأروع مرورك

انا حصلت عليه من خارج المملكة اتناء زيارتي لالمانيا ولا ادري اذا كان موجود في مكتبة جرير او

وهناك كتب كثير بعد تخص الاسهم السعودية

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
03-05-2008, 09:16 PM
أقسم ُ لك ِ أنني شخصيا ً أستفيد من كتاباتك ، وأجـد فيها المفيـد فعـلا ً فأكثري فهناك َ من يقرأ لك ِ ،

فأسأل الله أن يجزاك ِ خير الجزاء وأوفره ، ،


لك التقدير مني
هذا مطلبي أن يستفيد مني احد وبدوري استفيد من الجميع
ونشارك بعض

لك الشكر على المرور

نجوم الجنوب
03-05-2008, 09:22 PM
لكل الأخوة والأخوات الشكر على متابعتهم لي

http://swa123.jeeran.com/wrd/1379754.jpg