المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 15 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 23 مارس 2008 م


bhkhalaf
23-03-2008, 03:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 15 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 23 مارس 2008 م

bhkhalaf
23-03-2008, 03:31 AM
وزراة الاتصالات وتقنية المعلومات تطلق جائزة التميز الرقمي 2008

«الجزيرة» - الرياض

يرعى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد جميل الملا جائزة التميز الرقمي للمرة الرابعة على التوالي، وتضمن الجائزة مجموعة من الفروع وتخضع لمعايير علمية دقيقة في تقويم المواقع وفق مجالات تخصصية.

وتهدف الجائزة لدعم المواهب في مجال تطوير المواقع وتصميمها على الإنترنت وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية في المملكة كما تهدف أيضاً إلى تشجيع وإثراء المحتوى الرقمي العربي المتاح على الإنترنت، ونشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة لخدمة المجتمع، وإبراز الجهود المبذولة لتطوير المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت في المملكة وتوفير بيئات رقمية عربية آمنة فكرياً ومتوافقة مع التقاليد والعادات والأخلاق في المملكة.

وقال مستشار الوزير والمشرف على الجائزة د. محمد بن عبدالله القاسم بأن هذه الجائزة ما هي إلا مشاركة من الوزارة لمساندة ودعم المحتوى السعودي في فضاء الإنترنت، تم إعداد إطار تنظيمي لعمل الجائزة منذ إطلاقها في عام 2005، وهو عبارة عن لجنة تتكون من سبعة متخصصين من ذوي الخبرة في هذا المجال. مضيفاً أن هناك لجنة خاصة للتحكيم تتكون مما يزيد عن خمسين محكماً، وهم من الخبراء المتخصصين في أفرع الجائزة وفي مجال صناعة المواقع وتصميمها تم اختيارهم من قطاعات أكاديمية، وحكومية وأهلية. وقال: إن هذه الجائزة وطنية من حيث المشاركين والمحكمين، كما يتم ترشيح المواقع الفائزة بالمركز الأول لجوائز عربية وعالمية.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:33 AM
الأمير بندر بن خالد:
(سما) تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمسافرين ولا صحة لأنباء إغلاقها بسبب أسعار وقود الطائرات

«الجزيرة» - الرياض

أكد صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس المديرين بشركة سما للطيران المحدودة أنه لا صحة لما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن احتمالية أن تغلق الشركة بسبب أسعار وقود الطائرات.

كما عبّر سموه عن كامل ثقته بنمو الاقتصاد السعودي بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - وعن أفضالهما لدعم مسيرة التنمية في المملكة والمحافظة على مصالح المواطن في كل مكان.

وقال إن ما تتلقاه الشركة من هذا الدعم الذي يقدم لها من الهيئة العامة للطيران المدني والمتمثل في السماح لها بتسيير بعض رحلاتها الدولية إلى مطارات الدول الشقيقة ساعد على نمو دخلها، مضيفاً: لقد علمنا أن الهيئة ساعية في تذليل بعض المشاكل التي تواجهها الشركة، مؤكداً: نحن في شركة سما للطيران كمستثمرين سعوديين لا يسعنا إلا أن نقدم الشكر والتقدير للهيئة العامة للطيران المدني في المملكة على جهودها. كما نسعى بشكل دائم لتطوير أعمال الشركة وتقديم أفضل الخدمات للمسافرين على طيران سما.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:35 AM
عقب زيارته لمشروع محطة الجبيل لإنتاج الماء والكهرباء
البراك: المشروع ينتج 2745 ميجاواط من الكهرباء

«الجزيرة» - الرياض

قام المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء يرافقه المهندس صالح العنيزان نائب الرئيس التنفيذي للنقل بزيارة لمشروع محطة الجبيل لإنتاج الماء والكهرباء أحد المشاريع التي يشارك فيها القطاع الخاص لإنتاج الماء والكهرباء والذي سينتج طاقة كهربائية قدرها 2745 ميجاواط عند تشغيله في عام 2009م، سيتم شراؤها بالكامل من قبل الشركة السعودية للكهرباء.

والتقى البراك بالمهندس ثامر بن سعود الشرهان رئيس مجلس إدارة شركة الجبيل للمياه والكهرباء (جواب) واستمع لشرح مفصل عن المشروع وسير العمل فيه من قبل المشرفين على هذا المشروع الذي يتم تنفيذه عن طريق شراكة من قبل عدة جهات من بينها شركة مرافق وصندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للكهرباء، وفي ختام الزيارة قام البراك ومرافقوه بجولة على المحطة، كما تسلم البراك درعاً تذكارياً من رئيس مجلس إدارة شركة (جواب).

bhkhalaf
23-03-2008, 03:36 AM
السعودي للتنمية يمول صادرات وطنية بقيمة 3 ملايين دولار

الرياض - واس

وافق الصندوق السعودي للتنمية على تقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل تصدير إصباغ ومواد وعلامات إرشادية للطرق (صناعة سعودية) بواسطة مؤسسة صالح بن سليمان الفضل بالرياض بمبلغ إجمالي قدره ثلاثة ملايين دولار أمريكي لصالح إحدى الشركات بجمهورية السودان.وقد تم توقيع اتفاقية التمويل الخاصة بهذه العملية بمقر الصندوق بالرياض يوم الأربعاء الماضي حيث قام بتوقيع الاتفاقية من جانب الصندوق مدير عام برنامج الصادرات السعودية أحمد بن محمد الغنام وعن مؤسسة صالح بن سليمان الفضل نائب مديرها العام فضل بن صالح الفضل.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:38 AM
الأمير سلمان يرعى اليوم الملتقى الأول للسفر والاستثمار السياحي

http://www.al-jazirah.com/109128/ec01.jpg

الرياض - واس

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفل افتتاح الملتقى الأول للسفر والاستثمار السياحي الذي تنظمه هيئة السياحة بفندق الفيصلية بمدينة الرياض مساء اليوم. ويهدف الملتقى الذي يقام تحت عنوان (السياحة للجميع.. شراكة لتنمية مستدامة) ويستمر خمسة أيام إلى نهوض صناعة السياحة في مجالات الإيواء، والخدمات السياحية، وفرص الاستثمار السياحي، فضلاً عن تسليط الضوء على صناعة السياحة ومعوقات الاستثمار السياحي والتجارب العالمية في هذا الجانب، واستقطاب رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في صناعة السفر والسياحة في المملكة، وذلك بمشاركة عدد من شركاء الهيئة.

وسيركز برنامج الملتقى على الموضوعات التي تؤثر في صناعة السياحة السعودية والتجارب السابقة لبعض الدول المتقدمة في هذا المجال والمبادرات والبرامج ذات الصلة حيث سيبحث المؤتمر من خلال جلسات وورش العمل التي يشارك فيها نخبة من المتخصصين والمتحدثين السعوديين والعرب والدوليين محاور رئيسة متعلقة بفرص الاستثمار السياحي، ومقومات المملكة السياحية والمنتجات السياحية القائمة ، والموارد البشرية السياحية ، والمعلومات السياحية، والتسويق السياحي, وغيرها من الموضوعات.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:40 AM
بتقديم الحوافز والتعاقد غير النظامي ..
الحمزة: القطاع الصحي الحكومي يعمل على تسريب الكادر الطبي من القطاع الخاص ويهدد استثماراته

«الجزيرة» - نواف الفقير

كشف علي الحمزة رئيس لجنة المجمعات الطبية بغرفة الرياض، أنّ المرافق الطبية الحكومية باتت لا تمتنع من التعاقد مع من هم على رأس العمل بالقطاع الخاص، وقال إنها أصبحت تحفزهم على تقديم الاستقالة من جهات عملهم للالتحاق بها، مهمشة حق صاحب العمل الخاص الذي قام باستقدام العمالة في منعهم من العمل بالمملكة في حالة إنهاء تعاقدهم وفقاً لنظام العمل، كما أنها لا تهتم بعدم وجود شهادات خبرة من القطاع الخاص، ولا يعنيها حصول الكوادر الطبية التي تتعاقد معها على شهادة تأهيل من قِبل هيئة التخصصات الصحية.

وأضاف: المستثمرون بالقطاع الصحي الخاص، يواجهون ضغطاً لا يستهان من خلال المنافسة غير المتكافئة التي تضطر القطاع إلى تحمل زيادة كبيرة في تكلفة مشاريعه الصحية، في محاولة منه لتقليل الفارق الكبير بين ما تقدمه المرافق الطبية الحكومية من مزايا للعاملين لديها، وبين ما يقدمه القطاع الخاص سواء لمن هم على رأس العمل لضمان استمراريتهم أو المستقدمين الجدد للعمل، وقال ل (الجزيرة): لو استمر الوضع على ما هو عليه الآن، فسيأتي وقت لا يجد القطاع الطبي الخاص بمن يرضي بالعمل لديه، إلا من غير ذوي الكفاءات .. ويضيف: يمثل هذا تدميراً صريحاً للقطاع الطبي الخاص، وإهداراً لرؤوس أموال طائلة مستثمرة في هذا المجال .. مشيراً إلى أن الخيار الوحيد والمتاح هو رفع رواتب العاملين فيه، مما ينعكس بقوة على ارتفاع أسعار الخدمات الطبية مع توقف المنشآت الطبية الخاصة في المناطق النائية، باعتبار أنها لا تستطيع منح مثل هذه الرواتب والمزايا للعاملين لديها.

وكشف الحمزة عن تكرار فشل الكوادر الطبية في اجتياز تقييم هيئة التخصصات الصحية لمرات عديدة، وبالتالي فسخ تعاقداتهم مع القطاع الصحي الخاص لعدم حصولهم على ترخيص مزاولة المهنة من وزارة الصحة، لعدم اجتيازهم امتحان التقييم، مستغرباً من أن هذه الكوادر الطبية نفسها سبق وأن عملت بالقطاع الحكومي لسنوات طويلة ولديها شهادات خبرة منه.

ونوّه رئيس لجنة المجمعات الطبية بأن تلك الظاهرة لم تكن موجودة من قبل، عندما كانت الرواتب والمزايا بالقطاع الحكومي ليست بأفضل منها بالقطاع الخاص، بل كان الأخير يتميز بوجود وسائل تحفيز تجعل بعض العاملين في المجال الطبي يميلون للعمل لديه، ولكن ارتفاع الرواتب بالقطاع الحكومي طغى على كل ذلك، ولم يعد ذوو الكفاءات متحمسين للقطاع الخاص، ما دام القطاع الحكومي يشبعهم مادياً دون أن يطالبهم بأي جهد زائد، فهم موظفون يتقاضون رواتبهم المرتفعة بأقل جهد ممكن.

وأشار الحمزة إلى أن معظم الحاصلين على المؤهلات في المجال الطبي (سعوديين وأجانب) يميلون للعمل لدى القطاع الحكومي، نظراً لأنه من وجهة نظرهم أكثر استقراراً وأمناً، بالإضافة إلى أن المزايا المادية به أفضل من القطاع الخاص، مما يشير إلى أن هنالك جهتين، الأولى حكومية تمتلك كل مقومات الجذب التي لا تقاوم وتدعمها جميع أجهزة الدولة، وفي المقابل جهة ثانية أهلية محدودة القدرات ومكبلة بنظم وقوانين تطبق عليها دون سواها، وهذا ما يجعل العاملين بالقطاع الطبي الخاص يهجرونه للعمل بالقطاع الحكومي للتمتع بمزاياه.

ويبلغ عدد المرافق الطبية الحكومية بالمملكة التابعة لوزارة الصحة، حوالي 250 مستشفى و2000 مركز صحي، في حين يبلغ عدد المرافق الطبية الخاصة حوالي 105 مستشفيات و1059 مستوصفاً و 795 عيادة طبية، وتشكل مستشفيات القطاع الخاص نسبة 19% تقريباً من إجمالي عدد الأسرّة بالمستشفيات السعودية، كما يضم القطاع الخاص 30% من الكوادر الطبية العاملة بالمملكة .. ويتضح من تلك الأرقام قدرة القطاع الحكومي على استيعاب أكثر من ضعفين ونصف حجم العمالة الموجود بالقطاع الخاص.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:42 AM
رصد الاقتصاد


http://www.al-jazirah.com/109128/ec02.jpg

صف طويل من المواطنين أمام إحدى مكائن الصرف الآلي في عنيزة في انتظار دورهم لبيع أسهمهم في شركة (زين) للاتصالات, والذي بدأ التداول فيها أمس السبت.وفي الاطار مواطنو جازان امام احد الصرافات

*تصوير - أحمد الشيمي

bhkhalaf
23-03-2008, 03:44 AM
اقتراح بإنشاء صندوق سعودي للاستثمار الخارجي
الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد السعودي .. إلى أين ؟

في خطوة شبه متوقعة خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) وهو مثل مؤسسة النقد عندنا (ساما) خفض سعر الفائدة على الودائع (ثلاثة أرباع) نقطة مئوية ليصبح سعر الفائدة الأمريكية 2.25% على كل دولار لتشجيع الاستثمار والحد من ادخار المواطنين لأموالهم في البنوك كخطوة من ضمن خطوات أخرى تهدف جميعها إلى تجنب الركود الاقتصادي والانهيار المالي لأمريكا، ولكن هذه الخطوة قد تزيد الضغوط على الدولار الأمريكي(1).

ماذا سيحدث للاقتصادين الأمريكي والسعودي؟

بالنسبة للأول فسيزيد الإقبال على الاستثمار داخل أو خارج أمريكا من الأمريكيين إذا إن سعر الفائدة على الودائع داخل أمريكا غير مجزٍ، فيدور الاقتصاد الأمريكي بسرعة أكبر وتتحسن الأوضاع نتيجة لزيادة الاستثمار وخلق وظائف جديدة، لكن هناك عقبة البنوك الأمريكية حيث تمر بأزمة كبرى وهي أزمة التمويل العقاري، فكل أسبوع نسمع عن انهيار أحد البنوك الأمريكية الكبرى، أي أن استجابة البنوك طلبات الاقتراض من المستثمرين والمؤسسات لن تحل مشكلة شبه الكساد الذي حل بالاقتصاد الأمريكي إلا جزئيا عن طريق البنوك التي لم تتضرر كثيراً من أزمة التمويل العقاري.. نأتي للاقتصاد السعودي والمرتبط نقدياً بالدولار - وهو قرار سياسي وليس اقتصادي - حيث ستخفض مؤسسة النقد الفائدة على الودائع وتبقى النسبة على الاقتراض كما هي (5.5%) وذلك ليس لتشجيع الاستثمار، بل هو لارتباط الريال بالدولار فالسيولة النقدية في المملكة كبيرة للغاية في أيدي المواطنين السعوديين. ويومياً أصبحنا نسمع عن الاكتتاب بخمسة أضعاف أو حتى عشرة أضعاف المبالغ المطلوبة للاكتتاب في الشركات المساهمة الجديدة، ومثل هذه السيولة ترفع من حجم إجمالي الطلب العام مما يساهم مساهمة كبيرة في ارتفاع التضخم وأصبح من ضمن عوامل أخرى يدفع نسبة التضخم إلى الأعلى (ولسنا هنا نناقش أسباب التضخم بل في مقال قريب إن شاء الله) وعلى مؤسسة النقد السعودي امتصاص جزء كبير من هذه السيولة عن طريق رفع سعر الفائدة على الودائع وليس خفضها، فيجد المواطن قناة مجزية للتحصل على عوائد مرتفعة تغريه لوضع أمواله في البنوك حيث تتوفر للمستثمرين قناة إقراض وبسعر معقول (5.5%) مما يزيد من الاستثمار المنتج مثل القطاع الصناعي الذي تتوفر أمامه عناصر الإنتاج بميزة تنافسية للغاية، وهو توفر رأس المال والمواد الخام مثل الكيماويات والبتروكيماويات، وعلى المملكة استغلال هذه الميزة النسبية لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذا القطاع في المدن الاقتصادية الجديدة بحيث تزيد نسبة إنتاج المملكة إلى 50% على الأقل من الإنتاج العالمي بدلا من 10% وهي النسبة الحالية.. هناك نقطة أخرى فقد حان الوقت أمام الحكومة السعودية لاتخاذ قرارها بربط الريال بنسبة 50% للعملات القوية وإبقاء 50% مرتبط بالدولار مثل ما فعلت حكومة الكويت بقرار جريء لكنه اقتصادي بحت، لأن ما يحدث هو ارتفاع قيمة الريال السعودي الذي تدعمه أسعار النفط المرتفعة بشكل لم يسبق له مثيل. والمستفيد من ذلك هم المضاربون وليس الحكومة السعودية التي تتقاضى كسعر للنفط المصدر بنسبة لا تزيد عن 60% من السعر المعلن للنفط.. هذا بالإضافة إلى استفادة السائح السعودي الذي يصرف مبالغ طائلة في فصل الصيف وبعملة ضعيفة للغاية في الوقت الحاضر وهي العملة السعودية التي انخفضت بشكل هائل أمام العملات الأجنبية الصعبة وهي اليورو الذي أصبح يساوي 6 ريال لليورو الواحد بدلا من 4 ريالات منذ سنتين، أي أن الريال فقد 40% من قوته أمام اليورو.. وهنا لنا اقتراح سيؤخذ به إن شاء الله وهو إنشاء الحكومة السعودية لصندوق خارجي يقوم بتحويل العملات الفائضة لدى الحكومة السعودية وهي بالدولار حالياً إلى أصول استثمارية في مختلف دول العالم بشراء أسهم وسندات مضمونة في الشركات الصناعية الكبرى ولدى بعض الحكومات التي تطرح سندات حكومية لفائدة عالية نسبياً، وهي مضمونة الدفع واختيار الدول ذات الاقتصاديات القوية للحد من المخاطر وتنويع المحافظ الاستثمارية السعودية قدر الإمكان.

والله الموفق.

----

(1) ستخفض مؤسسة النقد السعودي سعر الفائدة على الودائع بنفس النسبة وأبقت نسبة الاقتراض 5.5% كما هي، وهو ما حدث بالفعل والمقال تحت الطبع.


د. أحمد صالح التويجري
وكيل وزارة الصناعة والكهرباء (سابقاً) ومدير عام بشركة الموارد القابضة حالية.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:47 AM
اتفاقية بين هيئة الطيران ومؤسسة التدريب التقني
تعاون استراتيجي لإنشاء وتشغيل أكاديمية الطيران المدني

جدة - فيصل المران

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني اتفاق تعاون استراتيجي مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مجال تنمية القوى العاملة الوطنية في المهن المرتبطة بالطيران المدني من خلال المشاركة في إنشاء وتشغيل أكاديمية الطيران المدني التابعة للهيئة.

ووقع الاتفاقية من جانب الهيئة رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي ومن جانب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور على الغفيص.

وأوضح المهندس رحيمي عقب توقيع الاتفاقية أن إنشاء مثل هذا الصرح التعليمي المتميز يوفر مخرجات تعليمية متخصصة يحتاجها قطاع الطيران المدني والنقل الجوي بالمملكة ويعتبر خطوة في التوجه الصحيح لدعم القطاع بدل الاعتماد على جامعات ومراكز تدريب خارجية بل ويمثل توظيفاً سليماً للموارد المالية في تهيئة الكوادر الوطنية المتخصصة، ويؤكد مكانة المملكة وريادتها في قطاع الطيران المدني إقليمياً وعالمياً.

وأشار إلى أن قطاع الطيران المدني يعتبر من القطاعات المؤثرة في الاقتصاد الوطني سواء بحجم استثماراته أو الفرص الوظيفية الكبيرة التي يوفرها للمواطن، لذا من البديهيات أن تتضافر الجهود بين الهيئة والجهات ذات العلاقة لإعداد الكوادر الوطنية لسوق العمل كالمؤسسة العامة للتدريب التقني لإنشاء مثل هذه الأكاديمية والحرص على أن تكون مخرجات التعليم فيها تسد احتياجات قطاع الطيران المدني والنقل الجوي بالمملكة وسيكون من أولويات هذه الأكاديمية التعاون العلمي والتدريبي بين جامعات عالمية مرموقة ومراكز تدريب ومنظمات دولية متخصصة حتى تحصل على اعتراف دولي ببرامجها التعليمية والتدريبية لأن طبيعة العمل في الطيران المدني تتطلب ذلك.

وأبدى رئيس هيئة الطيران تفاؤله من هذا التعاون البناء بين الهيئة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وأثنى على الجهود التي بذلها محافظ المؤسسة الدكتور علي الغفيص والمسؤولون في المؤسسة لبلورة هذا الاتفاق من فكرة إلى حقيقة واقعة نحتفل اليوم بالتوقيع على إطار لها.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:50 AM
القرطاس: الصناعات التحويلية ستضر بالاقتصاد الوطني إذا لم تطور بيئتها التنافسية

«الجزيرة» - نواف الفقير

حذر عضو اللجنة الصناعية بغرفة الرياض الدكتور مؤيد القرطاس من أن الصناعات التحويلية ستتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد الوطني اذا لم تطور بيئتها التنافسية وتطور عملية السعودة فيها وقال ل(الجزيرة): لا بد من ايجاد بيئة تنافسية لتطوير الصناعات التحويلية التي تتطلب منافسة مع الصناعات العالمية خاصة وأن المملكة تتمتع باقتصاد مفتوح، كما أنه لا بد من موازنة الاقتصاديات وتطوير العمالة الوطنية فيها، وأشار الدكتور مؤيد إلى أن وزارة العمل وجهت بتحديد النسب التي ستصل إليها نسبة الصناعات التحويلية وأكد القرطاس أن عدم توظيف العمالة الوطنية في هذا القطاع هو دليل عدم تطور هذه الصناعات.

ونوه القرطاس من ان نسبة السعودة في القطاعات الصناعية مختلفة ومتفاوتة حيث إن الصناعات التي تكون فيها القيمة المضافة الأعلى مثل البتروكيماويات والنفط والغاز نجد أن السعودة فيها ناجحة ومرتفعة على عكس الصناعات التحويلية والتي تكون قيمتها المضافة أقل.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:52 AM
جمعية المستهلك تستخدم رابط هيئة المحاسبين لاستقبال طالبات العضوية

جدة - راشد الزهراني

حددت اللجنة التأسيسية لجمعية حماية المستهلك الأربعاء القادم (18 ربيع الجاري) آخر موعد لاستقبال طلبات الانضمام للجمعية، وذلك أثناء الاجتماع الثالث للأعضاء الذي عقد يوم أمس في الرياض بحضور ثمانية أعضاء، هم رئيس اللجنة الدكتور محمد عبد الكريم الحمد والدكتور فهد الخضيري والدكتور زين العابدين بن بري والدكتور عبد الرحمن الخليفة والدكتور أحمد المغامس والدكتور أسامه عجب نور ومنال الشريف وألفت محمد قباني.

وناقشت الجمعية عدداً من المواضيع ذات العلاقة بأعمال اللجنة، إضافة إلى تعيينها لمنال الشريف متحدثاً رسمياً باسم اللجنة التحضيرية لجمعية حماية المستهلك. وأشارت اللجنة إلى أن من تقدم لوزارة التجارة للانضمام لها أو تأسيس جمعية الدخول على موقع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين على الرابط التالي: http://socpa.org.sa/ index.php ومن ثم الذهاب إلى خانة (دعوة لعضوية جمعية حماية المستهلك) وتعبئة استمارة العضوية.

ورحبت اللجنة بجميع المواطنين من الجنسين الراغبين في الانضمام للجمعية، وذلك باستكمال نموذج الطلب وتوقيعه ومن ثم إرساله مع صورة واضحة من بطاقة الأحوال بالبريد المسجل على بريد اللجنة (ص. ب 22646 الرياض 11416)، علماً بأن رسوم العضوية لم تقرر بعد وسيتم تحديدها لاحقاً من قِبل الجمعية العمومية.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:53 AM
مايكروسوفت تكرم جامعة الملك فهد وتطلق مبادرتين لتطوير المهارات التقنية لطلابها

الجزيرة - الرياض

كرمت شركة مايكروسوفت مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان؛ وذلك لجهوده في قيادة الجامعة وحرصه على أن تكون من أكثر المؤسسات الأكاديمية نشاطاً بالمملكة والمنطقة في تفعيل دور التقنية واستخدامها الأمثل بما يعود بالفائدة على الطلاب والأساتذة والمجتمع. كما يأتي هذا التكريم تتويجاً لجهود الدكتور السلطان في تفعيل المبادرات الهادفة إلى إطلاع الطلاب على أبرز التطورات في عالم تقنية المعلومات وتشجيعهم على روح الابتكار والتطوير باستخدام التقنية؛ ما يساعد بشكل كبير في إعدادهم وتهيئتهم للتفاعل والعمل في ظل مجتمع رقمي.

وجاء هذا التكريم في ورشة عمل تعاون بين مايكروسوفت والجامعة أُقيمت أمس في الجامعة؛ بهدف تعريف الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وإطلاعهم على أحدث مستجدات التقنية في مجال البرمجيات، وتشجيعهم على استخدامها تطبيقياً بعد تخرجهم؛ ما يزيد من كفاءاتهم وفرص العمل المتاحة أمامهم.

وقد أطلقت مايكروسوفت في هذه المناسبة ولأول مرة في المملكة مبادرتين جديدتين مع الجامعة، الأولى باسم برنامج التواصل الجامعي؛ وتهدف إلى مساعدة الطلاب وأساتذتهم للاطلاع المستمر على أحدث وأبرز التطورات في تقنية المعلومات وأدوات التعليم والبحوث الجديدة المتاحة من قِبل مايكروسوفت.

كما تهدف المبادرة إلى إعطاء الطلاب وأساتذتهم الفرصة لاختبار برامج وحلول مايكروسوفت قبل إطلاقها.

أما المبادرة الثانية فهي برنامج الشراكة بين مايكروسوفت وطلاب الجامعة، ويهدف إلى اكتشاف الموهوبين من الطلاب والمساهمة في تطوير مهاراتهم العملية.

وبهذه المناسبة أشاد الدكتور السلطان بأهمية التعاون المستمر بين الجامعة وشركة مايكروسوفت؛ بهدف توفير أحدث التقنيات وتيسير استخدامها من قِبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس؛ دعماً لبرامج الجامعة الأكاديمية؛ ما ينعكس إيجاباً على تميز الخريجين واكتسابهم المهارات العملية التنافسية المطلوبة لسوق العمل.

من جانبه عبّر الدكتور خالد الظاهر المدير العام لشركة مايكروسوفت في المملكة عن تطلعاته الطموحة من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، منوهاًَ بالإنجازات والمبادرات المشتركة التي تحققت، ومؤكداً التزام مايكروسوفت بالتعاون والتواصل مع الجامعة وتوظيف طاقات الشركة وخبراتها لتفعيل دور التقنية واستخدامها الأمثل، بما يساهم في تطوير مهارات الطلاب فيعود بالفائدة عليهم وعلى المجتمع.

bhkhalaf
23-03-2008, 03:56 AM
مستشار اقتصادي: النظام المالي العالمي يمر بأسوأ أزمة منذ 1945

برلين -(رويترز)

قال مستشار اقتصادي كبير للحكومة الألمانية إن النظام المالي العالمي يمر بأسوأ أزمة يشهدها منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال بيتر بوفينجر أحد مستشاري الحكومة الذين يطلق عليهم الحكماء لصحيفة بيلد ام زونتاج الألمانية إن الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاد في أوروبا يواجه مخاطر واضحة.

لكنه أضاف في التصريحات التي وزعت الصحيفة مقتطفات منها قبل نشرها أن على المستثمرين ألا يقلقوا على أموالهم لأن البنوك المركزية سترعى البنوك المنكوبة (وكأنها مريض في غرفة العناية المركزة).

ولزيادة الثقة في الأسواق قال بوفينجر إن على الدولة أن تبذل قصارى جهدها لضمان التزام كل المؤسسات بالقواعد وشدد على ضرورة مرور الائتمانات عبر البنوك التقليدية مستقبلاً بدلاً من المؤسسات الوسيطة التي وصفها بأنها غريبة.

وفي الأسبوع الماضي كررت الحكومة الألمانية أنها ملتزمة بتوقعاتها بتحقيق نمو اقتصادي يبلغ 1.7 في المئة هذا العام رغم اضطرابات الأسواق.

وفي مقابلة أخرى مع صحيفة نيو برس جدد بوفينجر دعوته لبرنامج دولي متفق عليه لدعم الاقتصاد تشارك فيه ألمانيا.

وقال إن على الدول التي تتمتع بفوائض كبيرة في موازين المدفوعات مثل الصين وروسيا واليابان وألمانيا وسويسرا والدول المنتجة للنفط أن تبحث معاً كيف يمكنها الإسهام في تنشيط الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن أكبر خطر يواجه الاقتصاد الألماني هو قوة اليورو الأوروبي مشيراً إلى ارتفاع العملة الموحدة بنحو عشرة في المئة بالمقارنة بالدولار منذ الخريف الماضي.

وتابع (زيادة بنسبة عشرة في المئة تعني انخفاضاً بنصف نقطة مئوية في النمو).

bhkhalaf
23-03-2008, 03:58 AM
موبايلي تطلق حملة ترويجية ضخمة لباقة (نجمة)

«الجزيرة» - الرياض

أطلقت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) مؤخراً حملة ترويجية كبيرة خاصة بباقة (نجمة)، الباقة الأولى من نوعها في المملكة المخصصة للسيدات وذلك في عدة مراكز تجارية حول المملكة، والتي تتضمن التعريف بالباقة وتوزيع النشرات التوضيحية الخاصة بها.

وتركزت الحملة الترويجية بوضع نقاط تعريفية في عدة مراكز تجارية حول المملكة بغية الوصول مباشرة إلى الجمهور المستهدف وإيصال المعلومة لهن بشكل واضح.

وقد شهدت النقاط اهتماماً واضحاً من السيدات اللاتي وجهن العديد من الأسئلة عن باقة (نجمة) المفوترة وما هي المميزات التي تشملها وجاء الشرح وافياً من المسئولين في النقاط حيث أوضحوا جميع المميزات التي تحصل عليها السيدات من هذه الباقة المميزة حيث تتميز باقة (نجمة) إلى جانب تسعيرة دقيقتها المنخفضة التي تصل إلى 20 هللة، بإلغاء الرسوم الشهرية لمدة عام كامل في حال الاشتراك قبل نهاية شهر ابريل القادم، وكذلك اشتراك مجاني لمدة شهر في خدمة البث التلفزيوني المباشر، كما ستحصل المشتركة على 200 نقطة مجانية ضمن نقاط برنامج نقاطي والتي ستمكنها من الاستفادة من هذه النقاط بتحويلها إلى إحدى خدمات موبايلي أو استبدالها بمنتجات عينية من موزعي (موبايلي) المعتمدين، إضافة إلى ذلك تتميز باقة (نجمة) بوجود بعض الخدمات الخاصة التي توجد عبر ***** (موبايلي عالهوا) مثل باقة (نجمة) لرسائل المحتوى والتي تضم ست باقات رئيسية (باقة الجمال والموضة، باقة الغذاء، باقة العائلة، باقة الفن، الباقة الإسلامية، الباقة الشاملة) والتي تزود المشتركة برسائل محتوى (نصية ووسائط) بشكل يومي، إضافة إلى خدمة متابعة اللقاحات الوقائية للطفل فمن خلالها تحصل المشتركة رسائل دورية تذكيرية بمواعيد اللقاحات الوقائية لطفلها.. علماً بأن المشتركة ستحصل على اشتراك مجاني في باقة (نجمة) لرسائل المحتوى المجانية وسوف تصلها رسالة محتوى يومياً مختارة من إحدى الباقات الرئيسية.

يذكر أن تعرفة المكالمات في شبكة موبايلي وخارج شبكة موبايلي لا تتغير وهي 30 هللة سواء إلى الهاتف الثابت أو الهاتف الجوال وذلك من خلال باقة (نجمة) من موبايلي.

عاشق الهمس
23-03-2008, 03:59 AM
الله يعطيكم العافية

bhkhalaf
23-03-2008, 04:00 AM
العساف يفتتح معرض المال والأعمال

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

يرعى الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية معرض المال والأعمال الذي سيقام في التاسع من يونيو القادم في فندق الفورسيزونز بالرياض.

وأوضحت مها المالك رئيسة اللجنة المنظمة بأن المعرض سيستمر لأربعة أيام بالتعاون مع هيئة سوق المال ويستهدف مساعدة البنوك وشركات الاستثمار والعقار داخل المملكة وخارجها لتسويق ما لديهم من خدمات استثمارية متنوعة تمكنهم من خدمة الفرد والعائلة إلى جانب تعريف المواطن بطرق شتّى للاستثمار وتمكين المستثمرين من خارج المملكة على إيجاد شركاء ومصنعين لتسويق منتجاتهم في الداخل لافتة إلى أن الفرصة ستتاح لكافة المشاركين لتقديم ما لديهم من خدمات واستشارات عبر ندوات لهذا الشأن.

وتوقعت المالك حضور أكثر من عشرة آلاف رجل وسيدة أعمال لهذا المعرض مشيرة إلى أن الرقم المتوقع أتى مقارنة مع مناسبات سابقة كشفت الإقبال المتزايد خاصة مع استثمار المعرض للتعرف على مستثمرين جدد وبناء دائرة عملاء موسعة ذات جدوى بالنسبة للتخطيط لبيئة الأعمال.

وكشفت المالك النقاب عن تخصيص جزء من ريع المعرض لحساب الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) كجزء من الدعم الذي تستحقه هذه الفئة من أبناء وطننا الغالي.

وتوقعت أن يحظى المعرض بتغطية واسعة وحضور جيد كونه الأول الذي يوجه اهتماما لسيدات الأعمال على غرار نظرائهن من الرجال خصوصا مع ارتفاع عددهن إلى أكثر من 2500 سيدة يمتلكن أكثر من 1500 شركة خاصة مع وصول مدخراتهن ل4 مليارات ريال يقع 60% منها في تجارة العقار.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:01 AM
الله يعطيكم العافية

الله يعافيك ويبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
23-03-2008, 04:04 AM
الهاتف يحقق نجاحاً في باقتي (هاتف 45) و(الأهل)

«الجزيرة» - سعود الهذلي

حققت (باقة هاتف 45) التي قدمتها شركة الاتصالات السعودية نجاحاً كبيراً، وشهدت معدلات إقبال مرتفعة في عدد العملاء جعلها اختيارهم الأول، سواء عند التأسيس الجديد لخط الهاتف أو التحويل إليها، وذلك لتميزها بتقديم أقل مكالمات هاتفية على الإطلاق. وبينت الاتصالات السعودية (إن النجاح الذي حققته هذه الباقة يأتي مواكبة لإدراك العملاء المميزات التي توفرها الاتصالات السعودية في تخفيض تكاليف الاتصال الهاتفي على أفراد العائلة والشركات والمؤسسات بما يحقق نسبة 50% من فاتورة مكالماتهم الداخلية، وتقديم أرخص دقيقة اتصال داخلي بسعر (10 هللات) طوال اليوم لجميع المدن داخل المملكة).

هذا وتعد (باقة هاتف 45 المميزة) أحد أهم الباقات والخدمات المتميزة التي تقدمها الاتصالات السعودية لعملائها في تسهيل عملية التواصل مع ذويهم وأقاربهم في جميع أنحاء المملكة، والتمتع بالمزيد من الوقت في إجراء المكالمات الداخلية المخفضة، إضافة إلى المزايا القيمة التي تمنحها هذه الباقة للشركات والمؤسسات التي لديها فروع على مستوى المملكة بإجراء مكالمات بأجور مخفضة). كما تمنح الباقة ميزة إضافية للعميل للاستفادة من التخفيض الممنوح ضمن باقة الأهل والأصدقاء، والتي تتيح للعميل الحصول على تخفيض قدرة 25% من تكلفة المكالمات الصادرة ليصل بذلك سعر الدقيقة إلى 7,5 هللة لجميع مناطق المملكة وهو ما يجعل عملاءنا يتمتعون بأرخص مكالمة هاتفية).

علماً بأنه يمكن لجميع العملاء التحويل حالياً بكل يسر وسهولة من هاتف 30 إلى هاتف 45 من خلال زيارة أحد مكاتب خدمات العملاء، أو الاتصال بمركز العناية بالعملاء (907)، أو بمجرد إرسال رسالة قصيرة إلى الرقم (907).

bhkhalaf
23-03-2008, 04:06 AM
صندوق سعودي إسباني يبحث استثمار 500 مليون دولار

يبحث وفد إسباني من القائمين على الصندوق الاستثماري الذي تم تأسيسه كصندوق ثنائي بين المملكة وإسبانيا للاستثمار في البنية التحتية بتمويل كامل من القطاع الخاص في البلدين إجمالي المبلغ المودع للصندوق حتى الآن خمسمائة مليون دولار.

ويأتي اللقاء الذي تستضيفه غرفة الرياض صباح يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لتفعيل استثمارات الصندوق الذي جاء كأحد ثمار الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى مملكة إسبانيا، والتي تأتي في إطار تضافر الجهود المشتركة لتطوير العلاقات السعودية الإسبانية.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:08 AM
المؤشر استقبلها بالسجادة الحمراء
زين تستحوذ على اهتمام المتعاملين في السوق بعد أن تداولت ما يزيد عن 9 مليارات ريال

ثامر بن فهد السعيد

السجادة الحمراء تستقبل إدراج شركة زين للسوق السعودي وذلك بعد أن انخفض المؤشر العام للسوق السعودي بواقع 66 نقطة بعد أن توقفت تحركات المؤشر عند مستوى 9.421 نقطة وهو انخفاض بما نسبته 0.71%. وكانت التداولات في السوق ليوم أمس تركزت على القادم الجديد للسوق وهي شركة زين السعودية التي استحوذت على قيم تداول تجاوزت 9.04 مليارات ريال من إجمالي قيم تداول في السوق كاملاً جاوزت 12.5 مليار ريال في حين أن شركة زين استحوذت على حجم تداول تجاوز 429 مليون سهم من إجمالي أسهم متداولة في السوق تجاوزت 521 مليون سهم. وبلغ عدد الصفقات المتداولة على الضيف الجديد (زين) 816.526 صفقة من أصل صفقات تم تنفيذها في السوق بلغت 931.205 صفقة. وتشير هذه الأرقام إلى أن شركة زين سيطرت على مجريات التداول في يوم الأمس وسيطرت أيضاً على اهتمام المتعاملين في السوق، فقد شهدنا انخفاض عدد كبير من الشركات في السوق مع انخفاض في أحجام وقيم التداول فيها دلالة على محاولة المتعامل في السوق أن يلحق في ركب المضاربة في الشركة الجديدة المدرجة فيه. وقد حققت شركة زين أعلى مستوياتها عند مستوى 23.75 ريالاً وكان أدنى مستوى سجلته الشركة في تداولات الأمس عند مستوى 19.25 ريالاً وبهذا تكون الشركة استطاعت تحقيق أرباح بما يعادل 107.5% مقارنة بسعر الطرح للشركة بالقيمة الاسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

وبالنظر لتحركات القطاعات في السوق فقط كان قطاع الكهرباء هو القطاع الرابح الوحيد في تداولات الأمس بعد أن ارتفع بما يعادل 1.82% ومنيت جميع القطاعات الباقية بانخفاضات كان أكبرها في قطاع الزراعة الذي تراجع بما يعادل 3.07% تلاه قطاع التأمين الذي انخفض 2.8% وكان قطاع الصناعة أقل القطاعات الخاسرة بعد أن انخفض بما يعادل 0.21%

من جهة أخرى فقد استطاعت 20 شركة تحقيق مكاسب في تداولات الأمس وبطبيعة الحال كانت شركة زين على رأس الشركات الأكثر ارتفاعاً بعد أن ارتفعت بما يعادل 107.5% تلتها شركة الخزف السعودي التي حققت ارتفاعاً بما نسبته 6.35% فشركة جرير التي ارتفعت بما يعادل 1.32% وقد انخفضت أسهم 84 شركة، وكانت شركة شمس على رأس هذه القائمة بعد أن خسرت 7.87% وبعدها جاءت شركة ثمار التي تراجعت بما يعادل 7.86% تلتها شركة الباحة التي انخفضت بنسبة 7.69%.

وكانت شركة زين على رأس الشركات الأكثر نشاطاً بعد أن تجاوز حجم التداول فيها 429 مليون سهم تلتها شركة كيان بعد أن تم تداول 13.6 مليون سهم وتلتها شركة بترو رابغ بعد أن تم تداول 8.1 ملايين سهم.

ويبقى السؤال وبعد أن تم إدراج سهم زين للسوق: هل بات السوق قريباً من موجة الهبوط التي ابتدأها منذ أسبوعين تقريباً، أم أن لبقية العوامل الأخرى تأثيرها بالضغط على السوق (الإنماء والقطاعات الجديدة ومعادلة المؤشر العام)؟.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:10 AM
تداول تضيف أسهم المنحة للبنك العربي والدريس في المحافظ

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت السوق المالية (تداول) عن إضافة أسهم المنحة الخاصة للبنك العربي الوطني أمس السبت وذلك على أساس ثلاثة أسهم لكل سبعة أسهم قائمة لملاك أسهم الشركة كما في نهاية تداول يوم الأحد 16-3-2008م.

وأضافت تداول أيضا أسهم المنحة الخاصة لشركة الدريس للخدمات البترولية اليوم السبت 22 مارس 2008م، وذلك على أساس سهم لكل أربعة أسهم قائمة لملاك أسهم الشركة كما في نهاية تداول يوم الاثنين 9-3-1429هـ الموافق17-3-2008م.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:11 AM
الجوف الزراعية تبحث توزيع 5% كأرباح عن 2007 وزيادة رأس المال 25%

الجوف - خالد المسلم

دعا مجلس إدارة شركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) المساهمين الذين يمتلكون عشرة أسهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة والجمعية العامة غير العادية الخامسة المقرّر عقدهما بمقر الشركة السابق بسكاكا الجوف عصر يوم الأحد 7-4- 1429هـ الموافق 13-4- 2008م. وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة والتوصية بتوزيع أرباح للمساهمين بواقع 5% من رأس مال الشركة والذي يمثّل نصف ريال للسهم وبإجمالي عشرة ملايين ريال للسنة المالية المنتهية 2007م، كما سيتم التصويت على توصية زيادة رأسمال الشركة من 200 مليون ريال إلى 250 مليون ريال بنسبة زيادة قدرها 25% وبذلك يزيد عدد أسهم الشركة من 20 مليون سهم إلى 25 مليون سهم وذلك عن طريق منح سهم مجاني عن كل 4 أسهم على أن تتم تغطية الزيادة المقترحة من الأرباح المبقاة كما في 31-12- 2007م مع العلم بأن التوزيعات النقدية والأسهم المجانية تستحق للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية، علماً بأن النصاب القانوني لانعقاد الجمعية هو حضور 50% على الأقل من أسهم الشركة.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:13 AM
دار الأركان تدعو مساهميها للجمعية غير العادية

دعا مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري مساهميه الذين يملكون 20 سهماً فأكثر إلى حضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الأولى المزمع عقدها مساء السبت 19 أبريل 2008م وذلك في تمام الساعة الرابعة مساءً بقاعة المملكة بفندق الفورسيزون بالرياض وذلك للتداول والتقرير في زيادة أعضاء مجلس إدارة الشركة وذلك بتعيين عضوين جديدين ليصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة بعد الزيادة (11) عضوا وذلك عن الفترة المتبقية لأعضاء مجلس الإدارة, وتعديل المادة رقم (22) من النظام الأساسي بعدم الجمع بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، كما تبحث الجمعية المصادقة على قرار مجلس الإدارة رقم (3) لعام 2007م الصادر بتاريخ 21- 12-1427هـ الموافق 11-1- 2007م القاضي بإلغاء المكافأة الممنوحة لأعضاء المجلس المحددة بواقع (150.000ريال) بالإضافة إلى (10%) من صافي الأرباح، علماً بأن أعضاء مجلس الإدارة لم يسبق لهم صرف هذه النسبة المقررة من المكافأة طيلة الأعوام المالية السابقة, واعتماد توصية لجنة الترشيحات والمكافآت لتكون المكافأة بواقع (200.000 ريال) سنوياً لكل عضو بالإضافة إلى بدل حضور وقدره (3.000 ريال) عن كل اجتماع يحضره من اجتماعات مجلس الإدارة أو اجتماعات لجان العمل المتخصصة.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:14 AM
الجماعي تدعم أسطولها بـ 300 حافلة

قامت الشركة السعودية للنقل الجماعي ضمن خططها المستمرة لتحديث أسطولها من الحافلات باستكمال مباحثاتها مع شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه لتعزيز أسطولها بعدد إضافي من الحافلات من طراز مرسيدس ترافيجو ليصبح إجمالي عدد الحافلات التي سيتم توريدها 300 حافلة وبقيمة إجمالية قدرها 365.753.250 ريال .

bhkhalaf
23-03-2008, 04:17 AM
عاجل للافادة
الكفاءة والقطاع الخاص

فهد العجلان

16 عاماً تمثل المدة النظامية التي يقضيها الطالب من ساعة دخوله إلى بستان التعليم وحتى قطفه لورقة التخرج, تاريخ من الصباحات الطويلة المعجونة بلهيب الصيف وزمهرير الشتاء, قبل أن ينضم إلى طابور البحث عن وظيفة ومصدر رزق!!

هذا البحث يتزامن مع التوسع في انفراج زوايا الاقتصاد تجاه المنافسة الكاملة والذي يستلزم بناء موارد بشرية تستطيع الركض بذات سرعة المنافسة كي لا تتعثر غير أن صياغة علاقة البطالة والسعودة في كثير من الأحيان تبدو وكأننا نتحدث عن فطر نبت في سوق العمل دون بذور!!

المؤلم أن كثيراً من الأطروحات الاقتصادية التي نتداولها حالياً تقرن بين البطالة والسعودة وكأن إحداهما علاج للأخرى. بينما روح السعودة تكمن في تطوير مورد بشري قادر على المنافسة من خلال التأهيل الذي يجعله الخيار الأفضل في الإنتاج وهو ما أثبتته الكثير من التجارب.

القطاع الخاص اليوم قد لا يكون مسؤولاً عن مستوى كفاءة الموارد البشرية في قطاع الأعمال لكن المسؤولية الكاملة ستقع عليه مستقبلاً مع بزوغ عصره وتلاشي جاذبية وظائف (الميري) كما يقول اخوتنا المصريون!

bhkhalaf
23-03-2008, 04:19 AM
مختل يحرم (المسارحة) من أول يوم (زين)

جازان-أحمد حكمي

لم يكن الأمس يوماً عادياً لكثير من المكتتبن في أسهم زين والذين حاولوا التخلص مما معهم من أسهم لبيعها في يومها الأول دون الدخول في متاهات الزيادة والنقصان وتأنيب الضمير سواء بارتفاعها أو انخفاضها في الأيام المقبلة.

وشهدت صرافات جازان أمس زحاماً كبيراً يتوارى لمن يشاهده للوهلة الأولى حدوث كارثة لا تحمد عقباها لكن عند الاقتراب تجد التحاماً شديداً بالأكتاف. البعض لم يسعفه الحظ وكان يوماً مشيناً بالنسبة له عندما وقف لساعات طويلة وكانت النهاية توقف الصرافة لعطل فني ولا تلام لأخذها استراحة ربما تكون كمثل الصاعقة على بعض الناس.

ارتفاع أصوات وصلت في بعض الأحيان لنرفزة وتراشق بالكلمات لمحاولات ثني الكثير من المتداخلين على طابور الصمود الذي بقي متوقفا لفترة ليست بالقصيرة ليعض البعض أصابع الندم على اختيار بنك بعينه ناسيا أن تكون المشكلة ليست في بنك معين بل إن سابق الزمن الذي يعيشه ومن معه.

في ظل التسابق الحميم لم يكن أقل المتشائمين في أحد المسارحة على دراية بما فعله أحد المختلين عقلياً من تكسير لصرافات المحافظة ليعلن استراحة غير مرغوب فيها لدى الكثير هناك فعندما يمر أحد المكتتبين للتخلص مما معه من أسهم لا يجد أمامه سوى شاشات مكسرة لا توحي شظاياها بإتمام أي عملية.

البعض فسر ذلك باستراحة أرادها الله لهؤلاء الناس من الزحام التي شهدته المحافظات فكان هذا العمل بمثابة الضارة النافعة.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:22 AM
الأمن يتدخل لفك الاشتباكات في حائل بسبب (زين)

حائل - مفرح العمعوم

تلقت صحيفة الجزيرة من خلال مكتبها في حائل عدداً من الاتصالات بشكل مكثف من عدد من المواطنين يطالبون فيه نشر معاناتهم بشأن تعطل أجهزة الصراف الآلي داخل مدينة حائل أمس السبت وهو اليوم الأول لتدول شركة الاتصالات المتنقلة زين. وقال للجزيرة المواطن رشيد الشمري: إنني وجدت معاناة كبيرة منذ بداية التداول لشركة زين لغرض البيع، وقد تنقلت لعدد من أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في عدد من شوارع مدينة حائل لكن للأسف هناك عدد من الصرافات كانت معطلة. ومن خلال مشاهدة الجزيرة لاحظنا مدى معاناة الجميع في محاولة البيع أمام أجهزة الصراف الآلي وأمام برج حائل مما حدا بقوات المهام الخاصة للتدخل لفك الزحام الشديد, والمشادات الكلامية بين المواطنين والموظفين، هذا بالإضافة إلى تعطل حركة السير وسط المدينة بالشوارع التي تتوفر فيها مكائن الصرف الآلي.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:25 AM
جوائز القادة التنفيذيين للعام

سلطان بن محمد المالك

تطالعنا وسائل الإعلام المختلفة بين حين وآخر بأخبار عن فوز شخصيات سعودية قيادية من القطاعين العام والخاص، بجوائز عالمية خاصة بالقادة التنفيذيين. والغريب في هذه الجوائز أن غالبية الفائزين هم من المملكة العربية السعودية !!!، وإن صدقت تلك

النتائج فهذا مؤشر ممتاز إلى أنّ لدينا قيادات تنفيذية على المستوى المطلوب!!!. ولكن حينما نشاهد ونقرأ أسماء الفائزين بتلك الجوائز، فإننا نضع علامات استفهام على كيفية فوزهم بتلك الجوائز؟؟ وماذا قدم هؤلاء القادة من عمل ليفوزوا بتلك الجوائز؟؟

حقيقة، لا أعلم كيف تتم عملية اختيار الشخصيات المرشحة للفوز بالجوائز، وآلية تقييم النتائج واختيار الفائزين، فكل ما أعرفه شخصياً أنه يتم إرسال طلبات لبعض الشخصيات بترشيحهم للفوز بجائزة القائد التنفيذي الأول على مستوى الشرق الأوسط، وفي حال الموافقة في المشاركة يفوز الشخص مباشرة بدون أي ضوابط وشروط. وقد اطلعت شخصياً على دعوات من جهات من خارج المملكة تنظم مثل تلك الفعاليات، وكل ما تطلبه من الشخص المرشح الموافقة على المشاركة بدون أي شروط أخرى، والذي يحدث بعد ذلك أن تقوم هذه الجهة بدعوة شخصيات أخرى من جهات مختلفة وتدعو شركات للرعاية والدعاية لهذا الحدث،

ومن ثم يقام حفل كبير بهذه المناسبة وتسلّم الجوائز لأفضل قادة تنفيذيين على مستوى الشرق الأوسط.

وهناك نوع آخر من الجوائز أن تأتي بعض وكالات الدعاية والإعلان (وما أكثرها) والتي تسوّق لمجلة متخصصة في ترشيح أحد القيادات التنفيذية للفوز في جائزة الرئيس التنفيذي الأول للعام، بشرط ضمان الإعلان بهذه المجلة، وفي نفس الوقت تطالعنا مجلة أخرى بفوز قائد تنفيذي لشركة منافسة ، ولاحظنا أن التنافس بين الشركات قد امتد لفوز قادتها في جوائز على مستوى القيادات التنفيذية.

إن أقرب وصف لما يحدث هو ما نقوله بلهجتنا المحلية (ضحك على الدقون) واستغلال من شركات وجهات أجنبية لقادتنا التنفيذيين الذي من الأولى بهم الاهتمام بشئون عملهم بدلاً من الانجراف نحو الفوز بجوائز وهمية لا قيمة لها. وأعتقد أن القادة التنفيذيين البارعين والمميزين في وطننا الغالي معروفون وليسوا بحاجة إلى جوائز (بهرجة)، وأعمالهم وأنشطة منشآتهم تتحدث عنهم، وكفاية أن نكون تابعين لهذه الجهات والوكالات التي تخدم مصالحها من خلال مؤسساتنا العامة والخاصة.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:27 AM
تعيين (الزياد) مساعداً لأمين اتحاد غرف الخليج

تلقي عبد العزيز الزياد المزيد من التهاني والتبريكات من الأوساط الرسمية والخاصة في دول الخليج بمناسبة تعيينه بمنصب الأمين العام المساعد لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.. تهانينا.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:29 AM
أليانز السعودي الفرنسي تحصل على ترخيص من ساما

«الجزيرة» - الرياض

حصلت شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني على الترخيص الخاص بها بممارسة أعمالها في مجال التأمين التعاوني من قبل مؤسسة النقد.

وعلق الدكتور وايرنر زيدليس عضو مجلس إدارة مجموعة أليانز إس إي في أوروبا والمسؤول عن المناطق النامية بترحيبه بقرار ساما. وقال: (يسعدنا الحصول على هذا الترخيص لمزاولة نشاطنا في سوق المملكة والذي يعتبر من أكبر الأسواق الواعدة لمنتجات التأمين بأنواعها.

وهذا يمكننا من تحديد مسار النمو في المنطقة، مشيرا إلى الدعم الذي تلقاه المجموعة من شريكها وحليفها الاستراتيجي في المملكة البنك السعودي الفرنسي). وبهذه المناسبة التقى الدكتور وايرنر زيدليس بالأستاذ إبراهيم الطوق رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي والأستاذ يوسف الحمدان رئيس مجلس إدارة شركة أليانز السعودي الفرنسي والسيد جان ماريون المدير التنفيذي للبنك السعودي الفرنسي وعضو مجلس إدارة أليانز السعودي الفرنسي في الرياض.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:31 AM
إسرائيل تقرر شراء 25 مليون دولار يومياً

القدس - من رندة أحمد

من المقرر أن يبدأ بنك إسرائيل المركزي (غداً الاثنين) بتنفيذ خطة جديدة لزيادة مستوى أرصدة العملات الصعبة لديه بـ10 مليارات دولار خلال سنتين، مستغلاً بذلك انخفاض سعر الدولار إلى أدنى مستوى.. ويعني هذا القرار أن البنك سيقوم بشراء 25 مليون دولار في كل يوم عمل خلال السنتين, ومن المقرر أن يبدأ العمل بهذه الخطة، التي تعتبر نادرة في أسواق المال في العالم، غداً.. وبحسب بنك إسرائيل، فإنه وبعد إجراء دراسة معمقة، في الشهور الأخيرة، قرر البنك زيادة رصيده من العملات الصعبة إلى 35-40 مليار دولار، بالمقارنة مع رصيد (اليوم) الذي يصل إلى 28 مليار دولار.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:33 AM
صرف 13.4 ريال للسهم للمساهمين غير ممارسي حق الأولوية في سبكيم

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) فيما يخص آلية تعويض المساهمين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب كلياً أو جزئياً والتي تطبق للمرة الأولى وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية، أن صافي قيمة المبالغ الزائدة عن سعر الطرح نتيجة للاكتتاب في الأسهم الإضافية قد بلغت 118مليون ريال والتي تمثل 8.8 ملايين سهم، أو ما نسبته 6.6% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب. وحيث تم البدء يوم الأربعاء الماضي بصرف تلك المبالغ للمساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية، حيث حصل كل مساهم مستحق على ما يقارب الـ 13.46 ريال لكل سهم لم يكتتب به.

علماً بأن جميع المبالغ تم إيداعها مباشرة في حسابات المساهمين المستحقين.

وبهذا يحقق اكتتاب حقوق الأولوية في أسهم زيادة رأسمال شركة سبكيم، حسب الآلية الجديدة التي اقترحتها هيئة السوق المالية، نجاحاً كبيراً بحسب الشواهد الواضحة التي عززها اقبال المستثمرين للاكتتاب، والثناء الواسع الذي تم رصده من المختصين والكتاب والمحللين.

وكانت هيئة السوق المالية قد بدأت بتطبيق الآلية الجديدة لاكتتاب حقوق الأولوية بعد أن رصدت في دراسة إحصائية مسحية للعديد من الشركات المدرجة التي قامت بزيادة رأسمالها في السنتين الأخيرتين بأن ما يزيد عن 76% من إجمالي حملة الأسهم لا يمارسون حقهم القانوني في اكتتاب زيادة رأس المال لأسباب مختلفة قد تكون لعدم وصول معلومة زيادة رأس المال للمستثمر، أو عدم توفر السيولة لديه، أو عدم التواجد في مكان يمكنه من الاكتتاب أو عدم القناعه من مبررات زيادة رأس المال، أو غير ذلك من الأسباب.

وأياً كانت هذه الأسباب إلا أنها جميعاً كانت تؤدي إلى اختلال موازين العدل في حقوق المساهمين بين من قام بالاكتتاب من حملة الأسهم وبين من أحجم عنه. ويظهر هذا الاختلال عند تعديل سعر السهم المرافق لتحديد موعد أحقية الاكتتاب.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:38 AM
9 مليارات ريال تداولات سهم زين

احمد حنتوش - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570775_1-920.jpg
ازدحام على الصرافات في اول ايام تداول زين

تـسـبـب إدراج سهم شركة الاتصالات المتنقلة « زين» في مواصلة سوق الأسهم تراجعاته والتي كان قد بدأها منذ ثلاثة اسابيع ليصل في نهاية التداولات الى مستوى 9421 نقطة فاقداً 66 نقطة وبنسبة مئوية بلغت 0.71بالمائة .واستحوذ سهم زين للاتصالات يوم امس على ثلاثة أرباع قيمة تداولات السوق والتي بلغت 12.5 مليار ريال ليبقى السوق في مستويات متدنية من ناحية السيولة المالية والتي لم تتجاوز يوم أمس 3.4 مليار ريال وذلك بعد تداول 251 سهما وبعدد صفقات بلغ 931 ألف صفقة بتداول 114 شركة ارتفع منها 20 شركة .وكان السوق قد بدأ تعاملاته على مستوى 9488 نقطة ليبدأ مسيرة الانخفاض منذ اللحظات الأولى ليسجل مستوى 9326 نقطة، كأدنى مستوى له ليقلص قبل نهاية التداولات خسائره ليصل عند الإغلاق لمستوى 9421 نقطة. قطاعياً .. كان لقطاعي الزراعة والتأمين الدور البارز في التراجعات في المؤشر العام بعدما شهد مؤشر قطاع الزراعة انخفاضات بنسبة 3.07 بالمائة، فيما كان قطاع التأمين في المرتبة الثانية بنسبة 2.80 بالمائة، وليأتي قطاع البنوك ثالثاً بنسبة 1.35 بالمائة، فيما جاء قطاع الكهرباء مخالفاً لتوجهات السوق بعد ارتفاعه بنسبة 1.82 بالمائة .وعن حركة الشركات في تداولات الأمس حققت شركة الخزف المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 6.35 بالمائة، فيما كانت شركة الغذائية في المرتبة الثانية بنسبة 2.58 بالمائة، ولتأتي شركة الكيميائية بنسبة ارتفاع 2.56 بالمائة كثالث الشركات الأكثر ارتفاعاً .

فيما جاءت شركة شمس في المرتبة الأولى بين الشركات المدرجة للتداول في سوق الأسهم السعودي من ناحية الشركات الأكثر انخفاضا بعدما فقدت ما نسبته 7.87 بالمائة، فيما كانت شركة ثمار في المستوى الثاني بنسبة 7.85 بالمائة، لتأتي شركة الباحة ثالثاً بنسبة 7.69 بالمائة. وعن الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية المتداولة كانت شركة زين السعودية في المرتبة الأولى بعدما تم تداول 429 مليون سهم لتأتي شركة كيان السعودية في المرتبة الثانية بعدد أسهم تم تداولها وصلت الى 13.6 مليون سهم، فيما كانت شركة بترو رابغ في المرتبة الثالثة بعدد 8.1 مليون سهم .

وحققت شركة زين السعودية الأكثر تداولاً من حيث السيولة المالية بعدما بلغت قيمة التداولات في أسهم الشركات 9.04 مليار ريال، فيما كانت شركة بترو رابغ في المرتبة الثانية بـ 404 ملايين ريال .

bhkhalaf
23-03-2008, 04:40 AM
الآلاف اصطفوا لبيع السهم في أول أيام تداوله
الصرافات الآلية وصالات التداول تغص بمكتتبي زين

أحمد الهبدان - الأحساء

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570777_1.jpg
طوابير من المواطنين أمس أمام أحد الصرافات

اصطف الآلاف من المواطنين يوم أمس أمام الصرافات الآلية وشاشات أجهزة الكمبيوتر إضافة إلى التواجد الكثيف والاقبال على البنوك حيث شهدت الصالات زحاماً كبيراً قبيل إدراج سهم شركة الاتصالات «زين» وذلك من أجل بيع أسهم شركة زين للاتصالات في اليوم الأول لإدراجها في السوق. وسادت حالة من الرضا لدى البعض بسعر سهم الشركة حال إدراجه وقاموا ببيعه على الفور، في حين أن البعض فضلوا التريث وعدم البيع متوقعين أن يصل إلى حاجز الثلاثين ريالا ، فيما تفاجأ آخرون بانخفاض سعر السهم أثناء إدراجه في السوق وبذلك خالف توقعاتهم لذلك تراجعوا عن البيع منتظرين تغير السهم خلال الأيام القادمة .

ففي مدينة الأحساء والتي اصطف العديد من المواطنين في انتظار بيع اسهم شركة زين قال سعيد العمر الذي كان واقفاً ضمن طابور طويل أمام احد الصرافات من أجل بيع أسهمه « لم نكن نتوقع أن يكون سعر السهم مع بداية إدراجه بهذا السعر فقد خيب آمالنا وتوقعاتنا مما جعلني أتراجع عن فكرة البيع الآن بالرغم من أنني بحاجة إلى المبلغ «،في حين لم يتردد محمد الخالدي في بيع أسهمه التي تجاوزت السبعمائة سهم بسعر العشرين ريالاً لكي يؤمن مبلغ الاكتتاب في بنك الإنماء والذي من المنتظر ان يتم طرحه للاكتتاب بداية الشهر القادم .

فيما رأى محمد الراشد أن السعر الذي وصل اليه سهم شركة زين للاتصالات لا يعكس الوضع الحقيقي للشركة والتي تعتبر من الشركات القيادية في السوق السعودية نظراً لحجمها وقوة رأسمالها إضافة الى القطاع الهام الذي تعمل بها الشركة والذي يعتبر من القطاعات الهامة والقوية .

واضاف الراشد أن سعر 20 ريالا لم يكن مرضيا بالنسبة لي لذلك تراجعت عن بيع ما أملكه من أسهم لحين استقرار سعر السهم خلال الأيام القادمة .

ولم يختلف الوضع في مدينة الدمام عن الأحساء من حيث توافد العديد من المواطنين على أجهزة الصراف الآلي لبيع أسهم شركة زين للاتصالات في اليوم الأول للتداول فيوم أمس غصب صالات التداول بالبنوك المحلية والصرافات الآلية بالمواطنين الباحثين عن فرصة بيع الأسهم المخصصة لهم بأسعار جيدة في بدء التداولات .

وكان رأي سفر الشمراني أن السبب في محاولة الكثير من المساهمين البيع في بدء التداولات هو الخوف من نزول السهم لمستويات متدنية لذلك يحاول الغالبية منهم الظفر بأرباح مرتفعة وبأكبر قدر ممكن .

وعزا أحمد بركات السبب في عدم وصول السهم لمستويات قياسية خلافاً لما كان متوقعا للسهمً الى حرص العديد من المكتتبين على البيع والتخلص من السهم في اليوم الأول للتداول مما أدى الى ضغط على سعر السهم وتذبذبه بين 19 ريالا و21 ريالا مع العلم أن كميات الطلبات على السهم كانت تفوق الكميات المعروضة ولكن كان لأنظمة بعض البنوك المحلية سبب آخر في عدم مواصلة الارتفاعات بسبب تحديد سعر البيع للراغبين عن طريق الصرافات الآلية والهاتف المصرفي البيع بسعر السوق مما أدى لعدم مواصلة السهم ارتفاعه.

واشار عبدالعزيز الربيع الى أن المشكلة التي يعاني منها السوق في حالة طرح شركات للتداول وبأسهم كثيرة هو تخوف المساهمين من هبوط السهم وانخفاضه مع العلم ان المحافظة على الاسهم ستجبر الباحثين عن الاستثمار في الشركة لتغيير طلباتهم لمستويات أعلى ولكن السعر الذي ظل عليه سهم زين يعتبر جيداً بعد ارتفاعه بنسبة تجاوزت 100 بالمائة مما عاد على المساهمين بأرباح مجزية .

bhkhalaf
23-03-2008, 04:43 AM
دراسة للهيئة الملكـية للتوسّّع في مناطق صنـاعية خـارج الجبيل وينبع

الجبيل - عطية الزهراني

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570764_1.jpg
الأمير سعود بن ثنيان

اعلن صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أن هناك دراسة للهيئة الملكية للتوسع في مناطق صناعية خارج مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وفق إستراتيجية الهيئة الملكية اذا توافرت الفرص من الناحية الاقتصادية .

وقال إن هناك دراسة جارية مع شركه معادن لإدارة المدينة الصناعية في رأس الزور التي تبعد 60 كم عن الجبيل الصناعية .

الجدير بالذكر ان معادن تمضي حاليا قدماً في تنفيذ الأعمال التي تتعلق بالبنية التحتية في منطقة رأس الزور الصناعية حيث يتم تعبيد الطرق وتسوية الأرض المعدة لتشييد مرافق المشروع ، بالإضافة إلى شركة معادن للفوسفات ومشروع الألمنيوم، كما أنشأت الشركة شركة فرعية تحت اسم (شركة البنية التحتية) بهدف تطوير البنية التحتية بموقع رأس الزور حيث بدأت العمل في إعداد الموقع على مساحة تقدر بحوالي 77 كيلو متراً مربعاً من خلال إقامة الطرق الخارجية والداخلية وكذلك التخطيط لإدارة انسيابية الحركة المرورية والتأهب للاستجابة لحالات الطوارئ الأمنية.

وقد وقعت (معادن) مؤخرا عقداً لبناء محطتين فرعيتين للربط الكهربائي برأس الزور تربطان الشبكة الكهربائية العامة بالمحطة الكهربائية برأس الزور بهدف تبادل المنافع الكهربائية بين المجمعات الصناعية التابعة للشركة برأس الزور بالمنطقة الشرقية والشبكة الكهربائية العامة وتبلغ قيمة العقد 375 مليون ريال (100 مليون دولار) ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في30 سبتمبر 2009م.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:44 AM
الأمير الوليد يتبرع بـ 16 مولدا كهربائيا لطاجاكستان

اليوم ـ الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570809_1.jpg
تحميل المحولات المتجهة إلى طاجيكستان

تبرع صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المملكة بعدد 16 مولدا كهربائيا بقيمة إجمالية قدرها 500 ألف دولار للتخفيف من معاناة الشعب الطاجاكستاني جراء البرد القارص الذي اجتاح البلاد مؤخرا.

ووصلت الموالدات الكهربائية لطاجاكستان على متن طائرة سموه عند قيامه بزيارة مدينة دوشنبه، عاصمة جمهورية طاجاكستان الأحد الماضي 8 ربيع الأول 1429هـ الموافق 16 مارس 2008م، استجابة لدعوة فخامة الرئيس ايمومالي راهمون، وقد تم تسليمها هناك، والتقى الأمير الوليد خلال زيارته بفخامة الرئيس الذي رحّب بسمو الأمير وشكره على استجابته الكريمة لدعوة فخامته، ومن ثم عقد اجتماع بين الطرفين لبحث عدد من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالبلدين السعودية وطاجاكستان، ودار نقاش حول فرص التعاون الاستثماري المتوافرة في كافة المجالات بطاجاكستان وسبل تعزيزها، ومن ثم التقى الأمير الوليد بدولة رئيس وزراء طاجاكستان أوكيل اوكيلوف.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:46 AM
80 شركة سعودية وعالمـية تعرض منتجاتها بمعرض للأعراس في جدة

سعيد العمري - جدة

تفتتح صاحبة السمو الاميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد آل سعود رئيسة اللجنة النسائية بمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة اليوم فعاليات المعرض السعودي الدولي للأعراس بمشاركة 80 من كبريات الشركات والوكالات السعودية والعالمية وحضور عدد من سيدات الاعمال والمجتمع والاكاديميات والمستثمرات وذلك بفندق الهيلتون بمحافظة جدة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة المؤتمرت والمعارض المتخصصة المنظمة للمعرض عادل عبدالشكور أن المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام يقام للمرة الثامنة على التوالي عقب النجاحات الكبيرة التي حققها في سبع دورات سابقة كانت قد نظمت في جدة شاركت فيه 50 شركة سعودية وعالمية حيث زار المعرض السابع الذي شهدته جدة العام الماضي أكثر من ستة آلاف وخمسمائة زائر، كما زاره عدد كبير من رجال المجتمع وسيدات الاعمال ومصممات الازياء وخبيرات التجميل.

وقال: (( إن المعرض يستهدف تعريف المرأة بأحدث مستجدات الأعراس والأفراح حيث يضم أحدث تشكيلة من التصميمات العالمية والمحلية الخاصة بالزواج بمشاركة عدد من سيدات الاعمال ومصممات الازياء وخبيرات تجميل ومهندسات ديكور ومنسقات اعراس وعلب الافراح والشوكولاتة والزهور والتحف والهدايا وبطاقات الدعوة والذهب والمجوهرات والبياضات وغيرها من الخدمات المساندة التي تهم السيدات)).

وأفاد عادل عبدالشكور أن المعرض السعودي الدولي للأعراس يشهد عددا من الفعاليات التثقيفية المصاحبة للمعرض حيث تلقى المساعد واستشارية النساء والولادة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة وفاء فقيه محاضرة تسلط الضوء خلالها على فحوصات ما قبل الزواج واهميتها، فيما تقدم خبيرة التجميل وعضو الاتحاد العالمي الفني للتزيين منال خياط محاضرة حول خطوات تحضير الوجه قبل وضع الماكياج وتقدم اخصائية التغذية ايمان ايوبي الغذاء الصحي قبل وبعد الزواج، كما تلقي سيدة الاعمال الدكتورة عائشة نتو محاضرة عن اقتصاديات الاعراس وتستعرض الدكتورة منال دهلوي النصائح الطبية والارشادات قبل الزواج وبعده.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:49 AM
«المالية» تشدد على جرد المخزون والبحث عن آلية للتعويض
موردو الأرز يبلغون موزعيهم بأسعار ما بعد الدعم

حسن السلطان - عبدالله العماري– الدمام - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570763_1.jpg
تعويض الموزعين بكميات من الأرز بدلاً من التعويض المادي

بدأت أمس عدد من شركات وموردي الأرز في إبلاغ نقاط البيع والموزعين بالأسعار الجديدة للبيع بعد بدء صرف إعانة الأرز من وزارة المالية للموردين.

وذكرت مصادر لـ «اليوم» في محلات بيع الجملة أنهم تلقوا الأسعار الجديدة من أحد الموردين والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من أمس السبت.

وأضافت المصادر: إن بعض الشركات ما زالت تبحث آلية تعويض موزعيها في فروقات الأسعار الحالية والأسعار السابقة وان كانت نفس المصادر توقعت أن يكون تعويض الموزعين بكميات من الأرز بدلاً من التعويض المادي.

من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة العثيم التجارية يوسف القفاري: إن غالبية التجار ينتظرون إبلاغهم بالأسعار الجديدة لبيع الأرز من قبل موردي الأرز الرئيسيين في المملكة، الا انه توقع أن تصلهم بنهاية دوام أمس خطابات الموردين بشأن التخفيض.

وتوقع القفاري أن تنخفض الأسعار بنسبة 20 في المائة عن الأسعار الحالية مؤكدا أنه سيتم تطبيق التخفيضات فور وصولها من الموردين.

وأشار القفاري إلى أن مجموعته – كونها احد موردي الأرز – قامت باستيراد كميات من الأرز وهي الآن بصدد استكمال إجراءات صرف الدعم لها وبالتالي توزيعها على المستهلكين بأسعار ما بعد الدعم .

وذكر انهم بلغوا امس بخطاب وزارة التجارة والصناعة بجرد مخزونهم وتقديمه بتصديق محاسب قانوني حتى تاريخ يوم امس الاول.

وأوضح تاجر الأغذية عبدالعزيز المحروس أن الدعم الحكومي بدأ تطبيقه الفعلي أمس وذلك بعد خلاف بين التجار ووزارة المالية على آلية دعم الأرز وخاصة أن طبيعة الأرز أن يتم تخزينه بعد استيراده لمدة لا تقل عن ستة شهور لكي تجف الحبة قبل بيعها ولذلك التاريخ الذي تم تحديده لبداية الدعم لا يمكن تطبيقه لان جميع الأرز الذي سيتم استيراده غير قابل للبيع الا بعد ستة أشهر مضيفا أن خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ والذي يولي عناية بالمواطن والمقيم تفهم هذا الأمر واصدر قرارا بتطبيق دعم الأرز على الكميات المخزنة مسبقا .

وأشار الى عدم تسلم أي تاجر دعم أمس لأنه حتى يوم الأربعاء الماضي كان الموردون في اجتماعات متواصلة مع مسئولي وزارة المالية موضحاً أن الموردين بدأوا في إجراء المعاملات اللازمة للدعم خاصة بعد أن تمت إزاحة الكثير من العراقيل والإجراءات الصعبة التي طالبت وزارة المالية التجار بتطبيقها بداية إقرار الدعم.

وقال: إن التجار طالبوا موزعيهم بجرد الكميات الموجودة عندهم لكي يتم تعويضهم وذلك حرصاً على بدء تطبيق التسعيرة الجديدة بخصم ريال عن كل كيلو من الأرز مضيفاً أن المواطن يشتري من الموزع والذي اشترى بالأسعار القديمة.

وأشار إلى أن نسبة التخفيض تختلف من نوعية إلى أخرى فبعض أنواع الأرز الرخيصة يصل الخصم إلى أكثر من30 بالمائة تقريبا لأن الدعم 1000 ريال للطن والأسعار تتراوح بين 700 إلى 1700 دولار للطن الواحد في حين أن الأرز البسمتي نسبة التخفيض فيه تصل الى 15 بالمائة تقريباً.

وأوضح أن الهدف من الإعلان الذي نشر في الصحف أمس هو توعية المواطن ببدء تطبيق الأسعار الجديدة ابتداء من الأمس وضمان عدم تلاعب بعض الموزعين في الأسعار .

وكانت وزارة التجارة والصناعة قالت: إنها أبلغت كافة مستوردي وتجار الأرز بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – بدعم المخزون المتوافر لدى المستوردين من الأرز.

وأضافت الوزارة: إن ذلك يأتي في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين على أن يظهر أثر إعانة الدولة والتي سبق أن أقرتها الدولة في وقت سابق ، واشارت إلى أن وزارة المالية سوف تقوم بصرف إعانة الأرز والبالغة الف ريال للطن عن كامل المخزون المتوافر لدى مستوردي وتجار الأرز بما في ذلك الكميات التي تم استيرادها بعد تاريخ 26/12/1428هـ بعد تقديم بيان بالمخزون المتوافر لدى التجار بنهاية يوم الجمعة 13/3/1429هـ مصادقاً عليه من محاسب قانوني معتمد مرفقاً به مستندات الاستيراد . اما بشأن الكميات الجديدة فأكدت الوزارة على الاشتراطات التي اعلنت مسبقا وهي أن يستوفى من مستوردي الأرز عددا من المستندات عند صرف الإعانة منها: أصل فاتورة الشراء وتصديقها من الغرفة التجارية الصناعية في بلد المنشأ والبنك – وسيط دفع القيمة - وفي حالة تقديم النسخة الثانية من الفاتورة يتم تصديقها من الجمارك إلى جانب التصديقات الأخرى، تقديم نسخة طبق الأصل من مستند دفع القيمة من أحد البنوك المحلية سواء خطاب اعتماد أو غيره مع إرفاق ترجمة له. وجاء في آليات صرف الإعانة الملكية، تقديم شهادة مصدقة من الموانئ بالكمية المستوردة، أصل بوليصة الشحن مصدقة من البنك الوسيط، وفي حال تقديم النسخة الثانية من البوليصة يتعين تصديقها من الجمارك، تقديم النسخة الأصلية من بيان الاستيراد الخاصة بصاحب الشأن- المستورد- بعد التصديق عليها من الجمارك، تقديم شهادة مصدقة من الجمارك بالمواد المفسوحة موضحاً عليها الوزن الصافي للإرساليات ورقم البيان الجمركي والتاريخ الفعلي لفسح الإرسالية جمركياً، صورة من إذن التسليم مصدقة من الجمارك موضحاً بها الكمية المفسوحة، وشهادة المنشأ مصدقة من الغرفة التجارية في الدولة المصدرة ومصدقة من الجمارك.

وطالبت الآليات بتقديم شهادة من مختبر الجودة النوعية التابع لوزارة التجارة والصناعة تحدد صلاحيته للاستهلاك الآدمي، الإقرار بصحة المستندات والبيانات المقدمة بطلب صرف الإعانة عن الإرسالية المستوردة، يعد التاجر المستورد بيانا يوقع منه بحصر مستندات طلب صرف الإعانة.

وأفادت «التجارة» بأن من يرغب في استيراد الأرز عليه إبلاغ وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة بتعاقدات الاستيراد التي تتم، وكذلك تزويد الوزارتين بصورة من مستند دفع القيمة من أحد البنوك المحلية سواء خطاب اعتماد أو غيره خلال مدة لا تتجاوز 15 يوماً.

bhkhalaf
23-03-2008, 04:51 AM
«تداول زين» يربك عمل الصرافات والسعر يخيب آمال المكتتبين

أحمد الهبدان - الأحساء

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570767_1.jpg
زحام شديد حول الصرافات

شهدت ماكينات الصرافات الآلية وصالات البنوك زحاماً كبيراً لبيع أسهم شركة زين للاتصالات في اليوم الأول لادراجها بالسوق.

وسادت حالة من الرضا لدى البعض بسعر سهم الشركة حال إدراجه وقاموا ببيعه على الفور،في حين فضل البعض التريث وعدم البيع متوقعين أن يصل إلى حاجز الثلاثين ريالا ، فيما فوجيء آخرون بانخفاض سعر السهم أثناء إدراجه في السوق وخالف توقعاتهم وتراجعوا عن البيع منتظرين تغير السهم خلال الأيام القادمة .

ففي مدينة الأحساء اصطف العديد من المواطنين في انتظار بيع اسهم شركة زين . وقال سعيد العمر الذي كان واقفاً ضمن طابور طويل أمام احد الصرافات لبيع أسهمه « لم نكن نتوقع أن يكون سعر السهم مع بداية إدراجه بهذا السعر فقد خيب آمالنا وتوقعاتنا مما جعلني أتراجع عن فكرة البيع الآن بالرغم من أنني بحاجة إلى المبلغ «، في حين لم يتردد محمد الخالدي في بيع أسهمه التي تجاوزت السبعمائة سهم بسعر العشرين ريالاً لكي يؤمن مبلغ الاكتتاب في بنك الإنماء والذي من المنتظر ان يتم طرحه للاكتتاب بداية الشهر القادم .

وقال محمد الراشد ان السعر الذي وصل اليه سهم شركة زين للاتصالات لا يعكس الوضع الحقيقي للشركة والتي تعتبر من الشركات القيادية في السوق السعودية نظراً لحجمها وقوة رأسمالها إضافة الى القطاع الهام الذي تعمل بها الشركة والذي يعتبر من القطاعات الهامة والقوية .

واضاف الراشد أن سعر 20 ريالا لم يكن مرضيا بالنسبة لي لذلك تراجعت عن بيع ما أملكه من أسهم لحين استقرار سعر السهم خلال الأيام القادمة .

ولم يختلف الوضع كثيرا في مدينة الدمام عن الأحساء من حيث توافد العديد من المواطنين على أجهزة الصراف الآلي لبيع أسهم شركة زين للاتصالات في اليوم الأول للتداول فقد ازدحمت صالات التداول بالبنوك المحلية بالمواطنين الباحثين عن فرصة بيع الأسهم المخصصه لهم بأسعار جيدة في بدء التداولات .

وقال المتداول سفر الشمراني ان السبب في محاولة الكثيرين البيع هو الخوف من هبوط السهم لمستويات متدنية لذلك يحاول الغالبية منهم الظفر بأرباح مرتفعه وبأكبر قدر ممكن .

bhkhalaf
23-03-2008, 04:53 AM
«بلفال» تدشن تسليم برج غسل الغاز لـ «كيان» السعودية

محمد حبيان ـ الجبيل

دشنت شركة بلفال للصناعات الثقيلة ( بليلي سابقا ) بحضور المهندس يعقوب بن يوسف الزامل نائب المدير التنفيذي للشركة ورئيس شركة ( سابك ) الشرقية المهندس حمد بن عبد العزيز الماضي ورئيس شركة كيان السعودية للبتروكيماويات المهندس عبد الله بن سعد الربيعة تسليم برج غسيل الغاز الذي تم تصنيعه من قبل الشركة بالجبيل الصناعية لصالح شركة كيان السعودية. وقدم المهندس يعقوب الزامل شكره للحضور وقال : انه الاحتفاء بمناسبة الانتهاء وتسليم مشروع WT الذي حظيت شركة بلفال بتنفيذه لصالح شركة كيان السعودية الذي استغرق تنفيذه قرابة العامين وانتهى في وقته المحدد وفق أعلى معايير الجودة والاتقان.

وقال : ان الشركة لديها ثلاثة افران للمعالجة الحرارية وتعتبر الاكبر على مستوى آسيا وعن المشاريع التي قامت بها الشركة. واضاف ان الشركة تفتخر بالمشاريع الضخمة التي نفذتها في المملكة ودول الخليج، حيث تعتبر بلفال اول شركة سعودية صدرت انتاجها في مجال الصناعات الثقيلة الى الخارج، حيث قامت بين عامي (98 -90) بتصنيع وتوريد 14منصة بحرية لفرز الغاز عن البترول لمشروع بحر الشمال في قطر . كما نفذت الشركة في السنوات الاخيرة عددا من المشاريع العملاقة والمتميزة مثل تصنيع اكبر برج للبتروكيماويات في المملكة يزن (1350 طنا وطول 110 أمتار ) لصالح شركة بتروكيميات . كما تم في بداية هذا العام الميلادي تصنيع برج غسيل لصالح الشركة الشرقية للبتروكيماويات ( شرق ) إحدى شركات سابك يزن (1450 طنا وطول 92 مترا ) وسماكة (69) ملم، ومؤخرا تم تسليم برج فصل غاز البروبين لنفس الشركة يزن (1500طن وطول 116مترا وسماكة 55 ملم ).

bhkhalaf
23-03-2008, 04:58 AM
عمليات الاندماج حتمية في المستقبل
مستثمرون: نحتـاج إلى شـركات كبرى لإعـادة دورة التـأمين في المملكـة
نعاني نقصا كبيرا في الكوادر والاهتمام الأكبر ينصب على التراخيص

الدمام - علي شهاب

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570799_1.jpg
التأمين آفاقه واسعة ولكنه يحتاج إلى مراقبة مستمرة

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570799_2.jpg
مجالات التأمين الطبي الإلزامي للمواطنين جاهزة قريبا

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570799_3.jpg
التأمين على المعدات والأجهزة يؤدي إلى ثقة أكبر للعمل

تباينت آراء المتخصصين والمهتمين بقطاع التأمين بالمملكة حول تقييمهم لتجربة توسيع آفاق التأمين بحسب نظام التأمين الجديد الذي تديره مؤسسة النقد العربي السعودي والذي اسهم في دخول عشرات الشركات الجديدة لهذا القطاع بعد ان كانت التعاونية للتأمين حتى وقت قريب تنفرد بالقطاع على الاقل بصفة رسمية.

جاء ذلك رغم ان شركات كثيرة كانت تعمل على شكل وكالات لشركات اجنبية مستغلة ظروف عدم اكتمال الانظمة المتعلقة بقطاع التأمين، وما عرف بفوضى التأمين قبل صدور النظام الجديد، حيث عملت الى جانب الوكالات التي كان اغلبها يماطل في دفع حقوق المواطنين بعد تعرضهم للحوادث، فان شركات وهمية، واخرى بدون غطاء نظامي او قانوني او تنتحل صفة شركات التأمين لتشفط جيوب الناس وعند ساعة الحقيقة لا تجدها ولكن تنفتح امامك ***** المماطلات التي لا تنتهي حتى تمل وتتناول عن حقوق.. وفي ظل هذه الاوضاع فإن المؤمن تكون لديه هواجس الخوف من وقوع الحوادث.. والى جانب ذلك فإن التأمين مقصور على مجالات محدودة جدا اهمها التأمين على السيارات، بينما اتجهت الشركات والمصانع الكبرى الى الشركات العالمية وعن طريق وكلاء في الدول المجاورة للتأمين على المباني والمعدات.

وبعد صدور النظام الجديد عن مجلس الوزراء وتصدي مؤسسة النقد العربي السعودي لادارة دفته استبشر الكثيرون خيرا - خاصة المهتمين بهذا القطاع - ولكن بعضهم اصطدم بما رأوا انها اجراءات بيروقراطية مثبطة.. من جهات مختلفة، الا ان آخرين اكدوا ان للنجاح آفاقا واسعة.

ضمان لنجاح التجربة

من جانبه يؤكد رجل الاعمال عبدالرحمن علي التركي ان السوق السعودي سوق واسع جدا وواعد لضخامة الاستثمارات ولكثر المجالات التي تحتاج الى نظام التأمين الذي يشمل الانسان وكل ما يملك.

وقال اعتقد ان السوق يستوعب عددا كبيرا من الشركات وان كانت بعض الشركات ستحتاج مستقبلا ومن اجل الاستفادة من الفرص الاكبر للتأمين الى الاندماج او التحالف مع شركات كبرى او لتضخيم اعمالها لتكون شركة تستوعب عمليات ضخمة مثل التأمين على المصانع والشركات الكبرى او الممتلكات الكبرى كالقصور والعقارات الكبرى - وعلى اي حال خطوة الالف ميل كما يقال تبدأ بخطوة واحدة - واعتقد ان النظام الذي تسير عليه شركات التأمين جيد وان كان يحتاج الى متابعة ومراقبة بين فترة واخرى - ويحتاج الى التدخل من مؤسسة النقد لتقديم اي سلبيات او سوء الفهم لدى البعض عن التطبيق - لأن الامر يتعلق بحقوق الناس - وهذا الامر يجب الا يكون فيه اي مجال للتلاعب - واعتقد ان مؤسسة النقد تطبق النظام بشكل جيد - ونأمل ان يكون هناك تدرج منطقي لمجالات التأمين وحجم العمليات - ومراقبة اعمال الشركات واحجام عملها قياسا بما تقوم به من عمليات.

حجم السوق

من جانبه يشير راشد السويكت، عضو مجلس ادارة شركة للتأمين التعاوني، إلى ان حجم الشركات التي ظهرت مؤخرا يفوق حجم السوق بكثير وهناك شركات اخرى تدرس طلباتها واخرى تحت التأسيس - ونحن نخشى من تضخم للقطاع تبعا لذلك حيث لم يكن هناك استعداد بالكوادر والتجهيزات - ولكن الوضع يشبه خروج سجناء من السجن والسجناء تعبر عنه شركات التأمين التي كان الكثير منها وكالات لشركات تعمل في الخارج - وفجأة انفتحنا على مجالات واسعة للتأمين ولكن بدون اسس تتمثل في الكوادر والبنية التحتية المساندة لعمل شركات التأمين - والادهى والامر هو حجب التأشيرات عن العاملين بالقطاع، فعندما تتقدم للحصول على 150 تأشيرة لازمة لأعمالك تفاجأ بالحصول على خمس او ثماني تأشيرات فقط - فكيف تستطيع العمل في ظل هذه الاوضاع الصعبة.

ثقافة التأمين

ويضيف السويكت: للاسف بالرغم من ادراك الكثيرين فوائد التأمين ومنافعه الا ان ثقافة التأمين والحقوق بين شركة التأمين والجهة المؤمن لها تكاد تكون غير موجودة - فنحن نؤمن بأن الامر ملزم لنا او اننا مجبرون على ذلك والحقيقة اننا نحتاج الى تثقيف المجتمع بشكل عام عن التأمين بشكل عام والتأمين التعاوني بشكل خاص.

ضبابية

ويضيف السويكت: للاسف ايضا اننا بعد مرور اكثر من سنتين على فتح المجال بشكل اوسع للتأمين ما زلنا نضيع الطريق - فنحن استغرقنا وقتا طويلا في ايجاد نظام للتأمين ووقت آخر للموافقة على دخول الشركات في النظام الجديد - والآن تواجه الشركات مصاعب كبيرة في الحصول على الترخيص - لتواجه بعدها مصاعب اكبر في العمل نتيجة قلة الكوادر المتخصصة في مجال التأمين وصعوبة الحصول على التأشيرات والمنافسة الشديدة بين الشركات التي تكون في كثير من الاحيان على حساب الخدمة.. وكثير من الشركات الجديدة لم تستطع التركيز على التدريب لأن همها كان منصبا على الحصول على الترخيص - وبعد مرور كل هذه الفترة على بدء العمل بالنظام الجديد للتأمين ما زلنا نجد بعض الضبابية والمشكلات التي تواجهها شركات التأمين - والتي تكون لصالح التعاونية للتأمين.. وعلى حساب الشركات الجديدة.

آفاق واسعة

اما رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية عيد عبدالله الناصر فيرى من جانبه ان الاندماج بين شركات التأمين سيكون سمعة المستقبل القريب بعد توسع مجالات التأمين وعدم تمكن الكثير من الشركات من استيعاب المجالات الكثيرة التي ستفتح ولذلك سنكون بحاجة اكبر لإنشاء شركات ضخمة للتأمين واعادة التأمين لتقوية المراكز ولتأكيد الثقة لطالبي التأمين.

وفي كل الاحوال فان النظام الجديد للتأمين سيفتح الآفاق واسعة في المستقبل، وهو يسير بشكل متدرج، ونعتقد اننا خلال الفترة الزمنية القصيرة منذ الاعلان عن النظام الجديد الذي دخلت بموجبه شركات متعددة الى السوق الوطنية للتأمين فقد حققنا انجازات مهمة في مقدمتها وجود النظام الصارم الذي يضع حدا للتلاعب بحقوق الناس كما كان في السابق، واعتقد ان مؤسسة النقد حققت في هذا المجال الكثير، وتعد بالكثير من المنجزات، كما هو الحال مع الانظمة التي تحكم البنوك المحلية، والنظام المصرفي.

مجالات واسعة

وهذا الامر يذهب اليه المدير التنفيذي لإحدى شركات التأمين التعاوني وليد ايوب الذي يشير الى ان المملكة انفتحت على عالم واسع من التأمين بعد اقرار النظام الجديد الذي يدار عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي - ويضيف: من الناحية الاقتصادية اجد ان السوق يستوعب كيانات جديدة ولكن الكميات يجب ان تكون كبيرة وقادرة على تحمل اعمال واعباء عمليات تأمين كبرى لأن المستقبل سيكون للشركات الكبرى التي ستخص بأكبر عمليات التأمين - ولذلك فان الاندماج بين الشركات سيكون منطقيا في المستقبل مع تعاظم حجم السوق - فالتأمين الذي نعرفه في السابق كان التأمين على السيارات او ضد مخاطر الحريق للمصانع او التأمين على المعدات والمتلكات على نطاق ضيق لم يعد يكفي - فانفتحت الابواب التي كانت موصدة في السابق لايمان الجميع بأهمية التأمين وجدواه على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والاستثمارية والتنموية والامنية وغيرها..

ومن المجالات الجديدة التي طرحت مؤخرا التأمين الطبي والتأمين على الحياة (وفق الضوابط الشرعية) والتأمين ضد الاخطاء الطبية والهندسية والمسئوليات المهنية والاخطاء البشرية في كل المجالات - وبالطبع فان توسع اعمال التأمين تدل على تطور البلد وتحضره وتوسع الاعمال فيه ولذلك فان البلدان الفقيرة يكون التأمين فيها محدودا لعدم قدرة الناس على دفع تكاليف التأمين رغم اهميتها.

إلزامية التأمين

اما من ناحية الإلزامية فان هناك انواعا من التأمين يجب ان تكون إلزامية الى جانب التأمين على السيارات مثل التأمين الطبي وهناك البعض تكون اختيارية بحسب ما تراه الشركة مثلا وبما يحقق مصالحها.. كما ان ضمان جزء من رأسمال كل شركة تأمين لدى مؤسسة النقد امر ايجابي لسير عملية التأمين بالشكل المطلوب ولضمان حقوق المؤمنين وهذا امر نؤيده ويشبه تماما الاجراءات التي تتخد مع البنوك.

اما المدير الاقليمي لإحدى شركات التأمين بالمنطقة الشرقية ونائب رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية حسين حسن الشبعان فيرى ان حجم السوق هائل جدا في المملكة والمشاريع الضخمة لا يمكن ان تستوعبها شركة واحدة كالتعاونية للتأمين بالرغم من حجم الشركة الكبير وملاءتها المالية - كما ان الدولة وجدت في المنافسة فائدة كبيرة للسوق والمواطنين والمستثمرين ولذلك فتح المجال واسعا لدخول شركات جديدة في هذا القطاع.

بحاجة أكبر لإعادة التأمين

ويشير الشبعان الى ان هذا الحجم الهائل ايضا يتطلب دخول شركات ضخمة للسوق اما برأسمال وطني او مشترك وفق النظام المعمول به بالمملكة - وعلى اي حال نحن نستطيع بناء شركات عملاقة لإعادة التأمين لأن رؤوس الاموال لا تنقصنا وستكون لذلك فائدة كبرى للاقتصاد الوطني لان الدورة المالية ستكون في داخل البلاد وليس كما يحدث عند اعادة التأمين عند شركة عالمية.

فرصة للشباب حديثي التخرج

ويتفاءل الشبعان بمستقبل قطاع التأمين بالمملكة رغم قلة الكوادر والتجهيزات لدى بعض العاملين في القطاع - حيث يرى ان ذلك طبيعي نتيجة الانفتاح المفاجئ على هذا القطاع وعدم التركيز في السابق على ايجاد كوادر وطنية مؤهلة تعمل في مجال التأمين، وكل الذين اخذوا خبرات او دورات تدريبية حصلوا عليها من جهات اجنبية او عربية - الا ان المستقبل سيشهد توسعا في مجال التدريب على عمليات التأمين المختلفة وتخريج الكوادر المؤهلة التي ستستوعبها شركات التأمين واعادة التأمين.. وانا انصح الشباب الراغب في العمل بالتأمين من المتخرجين حديثا بالالتحاق بسرعة في برامج التأهيل اللازمة للعمل بالتأمين لان الفرصة الحالية والمستقبلية الواعدة ستكون كبيرة جدا.

الضوابط الجديدة

من جانبه يرى المحامي والمستشار القانوني المهتم بالتأمين جاسم محمد العطية ان السوق السعودية تستوعب اكثر من عدد الشركات الموجودة ومجالات التأمين فيها كبيرة جدا خاصة بعد تطبيق الانظمة الجديدة للتأمين الالزامي، فنحن لم نعرف من التأمين في السابق الا التأمين على السيارات وكان يتم عن طريق وكلاء لشركات بالخارج قبل ان تبدأ شركة التعاونية للتأمين التي لم تكن تستطيع استيعاب حجم السوق الهائل، كما انه وبسبب عدم وجود ضوابط تحكم قطاع التأمين في السابق فقد صار ان تكتب مخالفات كبيرة وعمليات استغلال وانتحلت بعض الجهات صفات شركات التأمين وصارت تصدر شهادات تأمين مزورة، كما ان شركات وهمية استغلت هذا الوضع واخذت تسلب الناس اموالهم وحقوقهم وعندما تحدث اي مشكلة لا تجد هذه الشركات وهو تماما يشبه ما كانت تفعله بعض شركات توظيف الاموال في السابق.

نظام صارم

ويضيف العطية: اصبح الآن للتأمين نظام عمل نعتقد انه صارم - يطبق عن طريق مؤسسة النقد العربي السعودي - وما يهمنا هو المتابعة والمراقبة لأعمال شركات التأمين التي اعطيت الموافقة او التي بدأت العمل بتراخيص - لأن عمل الشركات مرتبط بحقوق الناس، وحجم بعض عمليات التأمين كبير جدا قد يتجاوز حجم الشركة المؤمنة الامر الذي يؤكد ضرورة الشفافية حول امكانيات الشركة والشركات التي تتعامل معها لإعادة التأمين - وهنا يؤكد العطية حتمية حدوث عمليات اندماج وتحالف كبيرة في المستقبل للقيام بأعمال تأمين كبرى، كما سيكون عمل على انشاء شركات اعادة تأمين كبرى للتصدي لمختلف الاتفاقات وذلك بعد ان ينضج سوق التأمين بما فيه الكفاية - وفي كل الاحوال فان نظام سوق التأمين هو كأي نظام يعمل وفق شروط مرتبطة برأسمال الشركة وحجم عملها - وهذا هو المطلوب لأن الشركة التي تأخذ اعمال تأمين تفوق رأسمالها وحجمها انما تغرر بالناس - وهو امر يتطلب التعامل معها بشكل صارم - وما دام النظام موجودا فانه لا خوف على سوق التأمين لدينا، بل بالعكس فانه عندما تتوسع مجالات التأمين فان هذا امر صحي - واتوقع ان يتم التحالف بشكل كبير لإنشاء شركات اعادة التأمين على نطاق واسع بعد انشاء شركات التأمين على نطاق واسع في السنتين الاخيرتين خاصة..

إجباري واختياري

من جانبه يشير رجل الاعمال عبدالرؤوف عبدالله المطرود الى ان اخضاع نظام التأمين للمراقبة والمتابعة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي يجعلها في اطمئنان على مستقبل هذا النظام العصري الذي توسعت آفاقه ومجالاته بشكل كبير جدا - وعزز ذلك الانظمة الالزامية من قبل الدولة - ويعتقد المطرود انه الى جانب الانظمة الالزامية كالتأمين على السيارات، فان هناك انظمة يجب ان تخضع للتأمين الاحتياري واعتقد ان الشركات هي التي تقدر مصلحتها اين تكون؟ ولا اعتقد ان مجلسا يتضمن ادارة لشركة ناجحة تعمل في قطاع يتضمن مخاطر كبيرة يمكن ان يتخلوا عن التأمين - وهو في صالح الشركة - والمهم ان يكون العقد واضحا والسوق مراقبا من قبل مؤسسة النقد حتى نضمن ان يحصل كل ذي حق على حقه.

شركات إعادة التأمين أيضا

اما خليفة دخيل الضبيب - رجل اعمال مهتم بالتأمين - فيرى ان الحجم الكبير للاقتصاد الوطني والحجم الواسع للسوق بالاضافة لتوسع مجالات التأمين - الا انه يرى ان الوضع بالنسبة لشركات التأمين بالمملكة لا يزال غير مستقر - فنحن كنا لوقت طويل بشركة تأمين واحدة ووكلاء يعملون لصالح شركات في الخارج - والبعض الآخر كان يعمل بدون عطاء، تبدأ ولا تنتهي عند حدوث اي مشكلة او حادث.

والآن دخلت شركات كثيرة بشكل جماعي، بعضها كانت تمثل شركات في الخارج والبعض الآخر تأسست حديثا، ونرى ان سوق التأمين لا يزال في بداياته وهو واعد ويحتاج فقط الى صرامة من قبل الجهات المختصة في المملكة للحفاظ على حقوق الناس - ونحن نحتاج الى جانب الشركات الكثيرة التي تعمل في التأمين الى شركات اعادة التأمين التي تحتاج الى رؤوس اموال كبيرة ونحن مؤسسون في شركة اعادة التي تم الاكتتاب فيها مؤخرا.. ونحتاج الى شركات متعددة من هذا النوع لضمان سير عمليات التأمين بشكل آمن ولضمان حقوق المؤمنين..

واعتقد ان الخدمة تتطور وتتحسن مع وجود شركات متعددة وتنافس في الخدمات الا ان المنافسة يجب ان تكون مضمونة بالنظام الذي يحكم التأمين.

التوسع في التأمين ضروري

من جانبه يرى عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية سلمان الجشي ان السوق السعودي اوسع جدا وتحمل كل الشركات التي تعمل في التأمين وهو امر صحي يفرض المنافسة في الخدمات التي تكون في العادة لمصلحة المؤمن - فالتأمين نظام عصري يعمل على تطوير وانعاش الاقتصاد الوطني بالنظر الى انه يساعد على الدخول في مشاريع اقتصادية واستثمارية دون الخوف من المخاطرة التي ستكون مغطاة بالتأمين - كما ان التأمين على المعدات والاجهزة وغيرها يؤدي الى اعطاء ثقة اكبر للعمل والتأمين على السيارات والتأمين الصحي والتأمين على الممتلكات يعطي ثقة كبيرة للناس.

نحتاج إلى وقت لاختبار التجربة

اما من ناحية وضع شركات التأمين التي تأسست مؤخرا فانها بشكل عام جيدة وان كانت تجربة جديدة تحتاج الى المزيد من الوقت لاختبارها الا انها ايضا تحتاج الى ادارات محترفة ممارسة لعمل التأمين ولها اطلاع واسع على نظام التأمين بالمملكة ودول اخرى.

ويضيف الجشي: وبعد الوصول الى نظام التأمين على الحياة الذي يتوافق مع الشريعة الاسلامية فقد قطعنا شوطا طويلا في هذا القطاع الذي كان حتى وقت قريب يواجه اشكالات كبيرة ويلقى معارضة شديدة من قبل جهات اصبحت الآن توافق عليه بعد ان لمست الفوائد الكبيرة له على كافة المجالات والاصعدة.

الرهن العقاري سيوسع التأمين

واوضح الجشي ان نظام الرهن العقاري ستكون له بعد تطبيقه بشكل جدي وصارم آثار تدفع لتطوير مجالات اوسع للتأمين .. مشيرا الى ان مجالات التأمين الطبي الالزامي للمواطنين ستكون جاهزة قريبا وهناك مجالات للتأمين على الممتلكات والبيوت والعمارات السكنية والتجارية، لتشمل ايضا معظم ما هو ثابت ومنقول.. اذًا مجالات التأمين واسعة جدا لا يمكن حصرها.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:01 AM
وأما بنعمة ربك فحدث

سلمان بن حسين الحجي

(وأما بنعمة ربك فحدث) آية قرآنية يستشهد بها بعض أفراد المجتمع عندما يبرر نفقاته المتزايدة التي تتجاوز في بعض صورها حد التخمة سواء كانت تلك المصروفات على نفسه أو أفراد أسرته، أو لربما تكون انطلاقته لسباق البروز الاجتماعي وما يتطلبه ذلك من نمو حدة الإنفاق التفاخريّ والنهم الاستهلاكي، والاستجابة لمطالب المحيطين به إما بهدف إرضائهم أو قناعته بإطروحاتهم أو إيماناً منه بأهمية استغلال النعمة التي وهبها الله له بصرفها في الوجوه التي يشخصها وتتفق مع رغباته الاستهلاكية.

وبحسب النظرية الاقتصادية التي تربط بين دخل الفرد وحجم استهلاكه على السلع والخدمات فكلما زاد دخله توسعت مشترياته وخدماته الاستهلاكية فقد يصاب بسلوك اندفاعي في قراراته المالية مما يجعله يتوسم ببعض النزعات الاستهلاكية ومنها: إنه يدمن الاستهلاك وما يؤثره على الجزء من الدخل الموجه للادخار أو الاستثمار، ويندفع وبحسب مبدأ المحاكاة لمن يفضله معيشياً باقتناء كل جديد، وقد يشتري ما يفوق احتياجاته، كما أنه لا يستغل المقتنيات التي تحت يديه الاستغلال الأمثل، وقد لا يثبت على قرار اقتصادي محدد، إضافة إلى أنه يستغني عن السلع المعمرة قبل عمرها الافتراضي، وهلم جرى.

ومثل هذه الأصناف يكثر بينهم من يبرز مشترياته الغذائية، وإنه في الحارة مسجل الرقم القياسي في ذلك، وللأسف هو من يحمل شهادة التميز في رميها في براميل النفايات، وهناك من يستجيب سريعاً لأشهر تقنية معروضة في السوق وتراه كلما عرضت نوعية جديدة قام برمي قديمها واقتنى أحدث موديلاتها، وهناك من الفتيات من تبرز أمام صديقاتها بالإكسسوارات المتنوعة وإدمان شراء الفساتين المبالغ فيها وبأسعار خيالية لترتفع أسهم تصنيفها في وسطها الاجتماعي، وهناك من تضغط على زوجها لتغيير أثاث المنزل وبشكل سنوي حتى تظهر بثوب ملمع أمام صديقاتها وإن كان ينطبق عليها المثل العامي رزة والبطن خالي، كما أن هناك من يجهز الوجبات الدسمة ليلة زواجه بمستوى أرقى من وضعه المعيشي وإن كان على حساب قائمة أولويات عش الزوجية، أو قد تصرف الأسرة مبالغ كثيرة في سبيل صنع الطعام لمن يعزيهم في فقيدهم حتى لا يقال عنهم إنه لم يشكل لهم عزيزهم المتوفى أي قيمة، بل هناك من يقبل أن يسكن في إيجار طوال عمره إذا لم تتوافر المخصصات المالية الكافية لبناء مسكن بأرقى المواصفات.

وما يعيننا أمره في هذه الوقفة بعض فئات أصحاب الدخول المتوسطة والتي يتوقف قرارها المالي في مشاريعها الإستراتيجية على القروض سواء في اقتناء السيارة أو في عقد الزوجية أو في شراء الأرض أو في بناء المنزل وغيره.

والمشكلة التي نلخصها من ذكر ذلك في سلوكيات تلك الشريحة ما تحدثه تلك الظواهر التقليدية مع تأزم الأوضاع المعيشية الحالية من وضع خطير وما تجره على صاحبها من إغراقه بالديون وما تولده من ضغوط نفسية وأمراض جسدية وأشد من ذلك عندما يكون الحل البحث عن المال ولو بطرق غير شرعية.

لنقف مع حلقة من دروس أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الاقتصادية وذلك عندما مر في السوق على بائع العسل، فطلب ذلك البائع من الإمام تذوق العسل وبعد تذوقه قال أبو الحسن إنه لذيذ، ولما أخبره البائع بسعره، قال له الأمير ليس عندي ما يكفي لشراء ذلك فقال البائع أصبر عليك سيدي فقال خليفة المسلمين: أقول لبطني يصبر أفضل.

موقف:

أثناء محاضراتي عن التخطيط المالي للأسرة كنت أنصح المرأة الزائرة لصديقاتها أن تكف عن رصد ملاحظاتها السلبية لما تراه كتقييم لأثاث المنزل، وإذا ما رغبت الحديث في ذلك من باب النصيحة أن تلحق ذلك بمبلغ مالي يكفي لتغيير ما لا تراه مناسباً.

عضو المجلس البلدي

bhkhalaf
23-03-2008, 05:04 AM
الابتكار و«التسول»!!

تركي التريكي

لفت الشيخ الدكتور الداعية سلمان العودة في تصريح له أخيراً إلى نقطة مهمة لا بد من التركيز عليها وهي مبتكرون وتعامل رجال الأعمال معهم إذ أن رجل الأعمال يعتبر المبتكر مثل «المتسول» لذلك يعيطه بعض المال لكي لا يعود إليه مرة ثانية بابتكاره..

من هذه النقطة تبدأ التساؤلات بأن المسؤولية الاجتماعية المفترض من يقوم بها رجال الأعمال من خلال شركاتهم وأن يمدوا أيديهم لدعم المبتكرين والمفكرين والموهوبين... أين هم عن ذلك ما هذا الجفاء أليس من المفترض أن يخدموا مجتمعهم؟.

في عاصمة الإبداع الرياض في زمن التنمية والتطور الاسبوع ما قبل الماضي عقد المعرض الأول للابتكار ما أجمله بالشباب السعوديين الذين زينت أجنحة المعرض باختراعاتهم التي وصلت أعدادها إلى 62 اختراعا وقدر أعداد الزائرين بنهاية المعرض 25 ألف زائر. ما يلفت الانتباه أنه لم يكن بينهم أحد رجال الأعمال المعروفين هنا. ولا تزال الأسباب المجهولة غير أن تصريح العودة اوضح السبب ليبطل العجب

وحسب ما تم معرفته فإن الهدف من إقامته هو توصيل هذه المبتكرات إلى القطاع الخاص. غير أن الأخير لم يحبذ ذلك ومن المحتمل أن تكون الحجة هي أن العقل السعودي لم يصل إلى مرحلة الاختراع ولم يكن هناك إجبار على دعم مثل هذه المواهب.

في المؤتمرات المحلية أو الخارجية تركز بعض أوراق العمل للقطاع الخاص على الخدمة الاجتماعية وأنها عملت وقدمت رغم أن أرض الواقع لم يشهد ذلك والدليل على ذلك هذا المعرض لم يقبل عليه منهم أحد لم يشأ مثل هؤلاء الافتخار بما أنجبه هذا الوطن.

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة قدمت ما عليها وعملت جهدها لدعم المبتكرين الصغار وقدمتهم طبقا من ذهب لـلقطاع الخاص بعد أن تم تأهيلهم غير أنهم رفضوا ذلك فمن المفترض أن يكون أمامهم في هذا المجال نسخة من غازي القصيبي ثانية لكي يتم دعم مثل هذه الاختراعات.

شكراً مؤسسة الملك عبدالعزيز على ماقدمته للمخترعين والامل فيكم أن توقفوا الدعم المباشر للمخترعين وأن تتحول في دعم دور للنشر وتوزيع الاختراعات مقتبسة من دور للنشر والتوزيع المؤلفات ممكن أن تكون النتيجة إيجابية وتفوق التوقعات.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:06 AM
التمويل العقاري

سعد الوهيبي

تعتبر خدمات التمويل العقاري في مختلف دول العالم قاطرة الاسواق الرئيسية ومحرك كل القطاعات ولأن القطاع العقاري يعتبر في مقدمة القطاعات المحركة للاقتصاد الوطني لذا فإنه أحوج القطاعات لخدمات التمويل.

وحسب آخر الاحصاءات الصادرة قدرت حاجة القطاع العقاري بالخليج الى 300 مليار دولار لاستكمال المشروعات الانشائية خلال العام الحالي.

وخدمات التمويل العقاري لا تخدم الشركات فحسب وانما تخدم أيضا الأفراد متمثلة في القروض العقارية لبناء المساكن كما تدفع الشركات ايضا نحو طرح العديد من المشاريع التي تحرك عجلة الاقتصاد.

المتتبع لخدمات التمويل العقاري في المملكة يجد أن مقدمي هذه الخدمات بحاجة الى تطوير خدمات جديدة لدفع القطاع العقاري للأمام تلبية للطلب الذي أوجدته الطفرة العقارية التي تستهدفها البلاد.

أيضا لابد من دخول القطاع العام والحكومة في عملية التمويل وان كانت بالفعل هي داخل العملية من خلال صندوق التنمية العقارية إلا أن قروض الصندوق غالبا تقتصر فقط على الافراد والقروض الصغيرة.

لابد من انشاء بنك عقاري تديره الدولة هذا البنك شأنه دفع حجم عمليات التمويل وضخ المزيد من السيولة داخل السوق العقاري لتحريك المشروعات الراكدة التي تنتظر السيولة.

ومن المعروف انه كلما زادت عمليات التمويل زاد حجم الاستثمار والمشروعات العقارية وبالتالي يزيد حجم المعروض من الوحدات العقارية والمخططات والاراضي وبالتالي تقل الاسعار بشكل طبيعي حسب قوانين العرض والطلب.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:07 AM
توطين المشروعات الخاصة

د. عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب

تخرج هذا العام من التعليم الثانوي 310280 طالبا وطالبة وحسب الاحصاءات الرسمية التي نشرتها وزارة التعليم العالي تم استيعاب الجامعات نحو 165686 طالبا وطالبة يتبقى 144594 طالبا وطالبة اضافة الى نصف مليون عاطل عن العمل من الذكور واضعاف هذا الرقم من الاناث.

ومنذ عام 2000 ارتفعت ديون المستهلكين في امريكا بما فيها الرهونات العقارية بمعدل كبير قدره 82 في المائة لتبلغ 13.8 تريليون دولار. والحافز الناجم عن ذلك في مجالي الانتاج وخلق فرص العمل وقي الى حد كبير الاقتصاد من حدوث انتكاسات متكررة.

لكن ما يحدث في المملكة هو العكس فمحدودية القاعدة الانتاجية لم توفر فرص عمل جديدة وكذلك اعتماد القطاع الخاص على العمالة الاجنبية الرخيصة فقط التي تقدر بسبعة ملايين عامل في اقل التقديرات مما يفاقم من تراكم حجم البطالة واللجوء الى الحلول المؤقتة او الى حلول تؤثر على مسيرة الاقتصاد وهناك العديد من الحلول التي اغفلت او لم يتم التعاطي معها بالشكل الصحيح. ومن تلك الحلول اللجوء الى التوظيف الذاتي وبالطبع فان الشباب والشابات لا يمتلكون الخبرات اللازمة للانخراط في سوق العمل وان كانت لدينا نماذج ناجحة مثل برامج عبداللطيف جميل ولكن نحتاج الى التوسع فيها لدعم مشاريع صغيرة ناجحة مثل فتح محال تجارية او ممارسة اعمال انتاجية مثل اقامة مزارع مواش او دواجن او استزراع روبيان خصوصا في المناطق الساحلية.

نحن نحتاج الى دعم مثل تلك المشاريع ومتابعتها لضمان نجاحها مثل نجاح برامج عبداللطيف جميل التي دعمت 1571 مشروعا صغيرا منذ انطلاق البرنامج عام 2005 وكذلك الاستفادة من القروض التي يقدمها صندوق المئوية التي تصل الى 200 الف ريال ولكن يشتكي مدير الصندوق من ان 80 في المائة من المتقدمين غير جادين بسبب غياب الوعي الاستثماري وفوائده والتي لم يتلقها الطالب في مراحل التعليم العام بالاضافة الى ان الصندوق يكتفي بتقديم خدمات مرشد متطوع مرافق لصاحب المشروع على مدار ثلاث سنوات بينما كان يفضل مشاركة رجل اعمال لمدة ثلاث سنوات لضمان نجاح المشروع بعدها يستطيع صاحب المشروع الاستقلال بعدما يكون قد اكتسب الخبرة اللازمة. كما يمكن للصندوق تقديم قروض لمجموعة من الشباب في مشروع مشترك تحت اشراف احد البنوك ضمن مسئوليتها الاجتماعية.

فالاعمال الانتاجية الضمان الوحيد في الاستثمار خصوصا في ظل التضخم وارتفاع الاسعار لكثير من المواد الغذائية التي تشجع على الاستثمار في تلك المجالات مثل مجالات الالبان والبيض والدواجن واستزراع الاسماك والروبيان والتوجه نحو الزراعة العضوية وغيرها من المشاريع الناجحة والتي بحاجة الى التوسع فيها بما يتناسب مع النمو السكاني.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:11 AM
ما بين المواطن والوطن

علي البحراني

لابد من إعادة الدراسة والتمحيص حول ما يكسبه الفرد المواطن طيلة الاثنى عشر عاما أو يزيد من التعليم المنتظم في المدارس بالمملكة. لأنه مع كل تلك المعارف والمهارات التي تحاول وزارة التربية والتعليم غرسها في ذهن الطالب إلا اننا ما زلنا نجد:

حنفيات المياه العذبة في خزانات الدولة مكسرة أو مخلوعة من أماكنها من قبل الأولاد أو الشباب دون حس المواطنة أو الانتماء أو المال العام والمحافظة عليه!

كما لازلنا نجد مصابيح الإضاءة في الأحياء مكسرة!

وما زلنا نجد أسوار المدارس والمرافق الحكومية والبيوت ملأى بالكتابات الجدارية الفجة!

وما زلنا نجد العاب الحدائق والمتنزهات مهشمة ومخربة!

وما زلنا نجد أكياس القمامة والأوراق والمخلفات والعلب والقوارير ترمى من نوافذ السيارات وسط الطريق لتصطدم بالمركبات التي خلفها ناهيك عن بقايا السجائر التي من الممكن أن تسبب الكوارث دون اكتراث!

وما زلنا نجد السيارات تتسابق لعدم انتظام الطابور في الإشارات او المنعطفات أو الدوران دون احترام لمن هم بالطابور!

وما زلنا نجد الأيادي العابثة بدورات المياه العامة على شواطئنا أو في حدائقنا ومتنزهاتنا وترك صنابير المياه مفتوحة بعد الاستخدام لنفاد المياه فيها ليصعب استخدامها بعد ذلك!

وما زلنا لا نحترم أنظمة المرور بالسرعة أو الوقوف المزدوج أو تسكير الكراجات والبوابات أو التجاوز غير النظامي من أقصى اليمين أو اقصى اليسار بعد الخط الأصفر في الطرق السريعة أو داخل البلد أو قطع الإشارة الحمراء غير آبهين باللافتات المرورية!

وما زلنا لا نعرف لمن أولوية المرور في الشوارع أو الدوارات أو التسامح أثناء القيادة والسماح للمركبات بالعبور من أمامنا!

وما زلنا لا نعرف معاني الخطوط التي ترسم في الشوارع والأرصفة فلا نتوقف عند خطوط المشاة وليس عليها كما يمكن أن نقف عند الأرصفة الصفراء!

وما زلنا لا نعرف كيف ننتظم في الطابور ولا نتجاوز غيرنا بدءا من المقصف المدرسي في المراحل الابتدائية وحتى البنوك وبقية الدوائر الحكومية!

ما زلنا لا نعرف كيف نصطف وننظم انفسنا أثناء ذهاب أو إياب أبنائنا وبناتنا إلى ومن مدارسهم فنكتظ بمركباتنا عند ال***** حتى يتعسر الخروج ونعاند بعضنا البعض فنهدر وقتنا في انتظار التسامح!

ما زلنا لا نعرف أنظمة الركوب أو النزول من وإلى الحافلات المدرسية أو غيرها مهملين أسس السلامة والأمان!

ما زلنا نكتظ على بوابات الإقلاع بالطائرات وكأن مقاعدنا المحجوزة لنا ربما يأخذها الطيار في مقصورته أو كأن (من سبق لبق) واننا لن نجد مقعدا بالطائرة إلا عندما ندخل أولا!

هل يعطي هذا كله مؤشرا سيئا لما ننتجه من تربية وتعليم لأبنائنا طيلة فترة الدراسة وهل هو كاف لأن نكتشف أن خللا ما فيما نصنع من كوادر وطنية طيلة العقود الماضية؟

bhkhalaf
23-03-2008, 05:13 AM
إنشاء كليات للفندقة والسياحة في 4 مدن

حمد السهلي – الرياض

تعتزم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إنشاء عدد من الكليات المتخصصة في الفندقة والسياحة في عدد من مناطق المملكة في : الرياض ، والمدينة المنورة ، والطائف ، والهفوف بتكلفة تصل إلى 400 مليون ريال .

من جانب آخر تشارك المؤسسة في معرض الملتقى الأول للسفر والاستثمار السياحي الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة والذي يبدأ أعماله اليوم بقاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز في فندق الفيصلية بمدينة الرياض.

وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة عايض بن علي القحطاني أن مشاركة المؤسسة تأتي للتعريف بجهودها في تدريب وتأهيل الشباب السعودي خصوصاً في مجال السياحة والسفر مضيفاً إن جناح المؤسسة في المعرض سيضم عروضاً مرئية ، ومطبوعات تعريفية ونماذج من الشباب المتدربين في مجال السياحية والسفر .

bhkhalaf
23-03-2008, 05:14 AM
نفّذها الإرشاد المائي بالأحساء
دراسة: ري النخيل بالتنقيط يوفّر المياه ويرفع الإنتاج

عبدالله الخمـاس – الأحساء

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570808_1.jpg
استخدام جهاز الإنفرسكان خلال الدراسة

اوصت دراسة نفذها قسم الإرشاد المائي بهيئة الري والصرف في الأحساء بأهمية تحول مزارعي اشجار النخيل إلى نظم الري الحديث لما له من مميزات عديدة من اهمها «التوفير في الطاقة جراء انخفاض ساعات الري ونمو الحشائش وما يتبعها من يد عاملة, وزيادة فعالية العمليات التسميدية» .

ورأت الدراسة التي اختبرت نظامي الري بالتنقيط والري بالفوارات علي مدى 3 سنوات ان نظام الري بالتنقيط ساعد على رفع كفاءة الاستفادة من مياه الري بأقل قدر من الفواقد في حين أن نظام الفوارات صاحبته فواقد تحت سطحية أعلى نسبياً نتيجة تعمق المياه تحت منطقة الجذور مما قلل من المياه المخزونة وكفاءة استفادة النخيل منها وانعكس ذلك على إنتاج النخيل حيث كانت قد تميزت متوسطات الانتاج بفارق معنوي لصالح الري بالتنقيط الذي فاق أيضاً المتوسط العام لإنتاج النخيل على مستوى واحة الأحساء.

واشارت الدراسة الى ان نتائجها تقل بكثير عن نتائج دراسات مشابهة وتقديرات حسابية سائدة لدى المزارعين والتي تتفاوت بين ( 100 – 150 م3 / نخلة / سنة ) وحسب استنتاجات هذه الدراسة فإن الري بهذه الكمية مع تطبيق أحد نظم الري الحديث وبالأخص الري بالتنقيط سيساهم في تحقيق معدلات إنتاجية جيدة ووفرة في المياه قد تصل إلى 14 ألف متر مكعب لكل هكتار في السنة الواحدة. واعتمدت الدراسة في بحثها على جدولة ري اشجار النخيل عن طريق نظام المراقبة المتصلة للمحتوى الرطوبي في التربة من حيث تحديد الكمية التي تقل معها الفواقد وتحافظ على معدلات انتاج جيدة من التمور .

bhkhalaf
23-03-2008, 05:18 AM
غرفة المدينـة وجامعة طيبـة تنسقـان لتعـاون مشـترك

أروى محمد الرحيلي - المدينة المنورة

بحث مدير جامعة طيبة الدكتور منصور بن محمد النزهة، خلال استقباله بمكتبه مدير الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة صالح السحيمي وأمين الغرفة الدكتور مازن أبو زناده، أوجه التعاون المشترك.

وتحدث أ.د.النزهة حول أهمية تعاون القطاع الخاص والجامعة من أجل القيام بدراسات متعددة تؤدي إلى التكامل في تأدية الرسالة تجاه مجتمع المدينة المنورة والتطلع لدور حيوي تقوم به الجامعة مضيفا إنه يأمل في تكوين لجنة تنسيق واتصال بين الجامعة والغرفة التجارية لتكون حلقة وصل وسد الفجوة بين الاكاديميين والقطاع الخاص. وأضاف المدير إن الجامعة ستبذل كل ما في جهدها من أجل خدمة القطاع الخاص من شركات ومؤسسات وغيرها من خلال التعاون مع معهد البحوث والاستشارات بالجامعة لدراسة كل ما يواجه القطاع الخاص من مشاكل وصعوبات تعيقه عن الاستثمار في المدينة المنورة وكذلك بحث المشاكل المختلفة.

وأشار أ.د.النزهة إلى أن إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية جعل الجامعة تسارع بتكوين علاقة متميزة مع القطاع الخاص بخبراء أكاديميين من داخل الجامعة وخارجها يقومون بدراسات للاستفادة التامة من هذه المدينة الاقتصادية. وأضاف إن من احد تطلعات الجامعة توجيه الطلاب للعمل في القطاع الخاص وان يقوم الأخير بإيجاد فرص عمل للشباب السعودي وتوفير الحياة الكريمة لهم.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:19 AM
استقبال طلبات التوظيف بالقطاع الخاص في غرفة الرياض اليوم

اليوم ـ الرياض

تبدأ الغرفة التجارية الصناعية في الرياض اعتبارا من اليوم استقبال الشباب السعودي الباحث عن الفرص الوظيفية لإجراء مقابلات التوظيف لدى خمس شركات, في إطار جهود مركز التوظيف بغرفة الرياض لتوفير فرص وظيفية ملائمة للشباب السعودي تعينهم على الانخراط في سوق العمل.

وتبدأ مقابلات التوظيف لهذا الأسبوع غدا بالشباب السعودي الراغب في التوظيف لدى شركة مزارع الفروج الذهبي لتوظيف عدد من الشباب بمهن طبيب بيطري، سائق نقل متوسط ، سائق نقل صغير.

كماتجري يوم الاثنين 16/3/1429هـ الموافق 24/3/2008م ، مقابلات للتوظيف لدى مؤسسة محمد الشيخ للمقاولات للاختبار في مهنة مراقب مبان، كما تجري في نفس اليوم مقابلات لتوظيف عدد من الشباب السعودي لدى شركة الجميح للسيارات في مهن مندوب مبيعات.

ويتم يوم الثلاثاء 17/3/1429هـ الموافق 25/3/2008م, مقابلات توظيف يجري خلالها الشباب السعودي مقابلاتهم لدى شركة نسك للمشاريع التجارية لتوظيف عدد منهم في مهنة بائع تجزئة، كما تجري في نفس اليوم مقابلات لتوظيف عدد من الشباب السعودي لدى شركة تاى تانغ الكتريك في مهن مندوب موظف استقبال، موظف سكرتارية. كما يشهد يوم الأربعاء 18 /3/1429هـ الموافق 26/3/2008م, مقابلات توظيف لعدد من الشباب السعودي الراغب في التوظيف لدى شركة أسواق بندة «مجموعة صافولا» للتوظيف في مهن رجل أمن.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:21 AM
دجاج كنتاكى بالسعودية أفضل وكالة تجارية عام 2007

اليوم - الرياض

حصلت سلسلة مطاعم دجاج كنتاكى بالمملكة العربية السعودية على جائزة أفضل وكالة تجارية عام 2007 فى الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا من شركة «YUM» العالمية صاحبة امتياز عدد من أشهر الأسماء العالمية فى مجال المطاعم مثل دجاج كنتاكى وبيتزا هت وتاكو بل ولونج جون سيلفر و A&W

وذلك خلال الحفل الذى أقامته شركة «YUM» العالمية فى القاهرة بفندق الماريوت الشهر الماضى فى حضور جميع الشركات المعنية .. وتسلمت خلاله شركة المطاعم الاهلية جائزة التكريم عن دجاج كنتاكى كأفضل وكالة تجارية فى العام 2007 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان

الجدير بالذكر أن سلسلة مطاعم دجاج كنتاكى بالسعودية حصلت على هذه الجائزة من بين جميع الدول نتيجة للمجهودات الرائعة التى بذلتها الشركة خلال العام 2007 من توسع و انتشار وتطوير مطاعمها والجودة العالية التى تقدمها دجاج كنتاكى لعملائها فى المملكة العربية السعودية .

bhkhalaf
23-03-2008, 05:24 AM
سبقنا الآخرون

عبد الله الخالد

ما من شك في أن حكومتنا الرشيدة تسعى جاهدة لتوفير كل ما فيه خير ورفاه المواطن والمقيم على هذه الأرض الطيبة , وكذلك وضع المملكة في المكان اللائق بها بين الدول . ونحن الآن – بفضل الله – مؤهلون مادياً وبشرياً لإدخال أفضل التقنيات, التي من شأنها تحقيق سرعة الإنجاز وتوفير الوقت والجهد . ولكن على ما يبدو فإن الإجراءات البيروقراطية قد تقف حائلا أمام سرعة التحول .

وخير دليل على ذلك طوابير الشاحنات أمام منافذنا الحدودية البرية والبحرية . ومن المعلوم أن تلك الشاحنات وما تحمله من سلع وبضائع هي لتجار في المملكة يكلف تأخيرها أولئك التجار الكثير من المال , الذي سيضطر التاجر لتحميله للمستهلك النهائي وهو المواطن أو المقيم , مما سيزيد - بالتالي - ويفاقم ظاهرة غلاء الأسعار , التي أصبحت هي الشغل الشاغل لمحدودي الدخل هذه الأيام . وقد يسأل سائل : ما علاقة تكدس الشاحنات أو البضائع في المنافذ بأمور التقنيات ؟ فأجيب : بأن سبب التأخير هو ما تخضع له تلك الشاحنات أو البضائع من إجراءات تفتيش ما زالت تستخدم فيها العين المجردة أو المفتشون الأفراد . في حين أن دولاً مجاورة لا تملك نفس الإمكانات المادية والبشرية , التي نملكها في المملكة قد استخدمت, منذ زمن ليس بالقريب , أسلوب التفتيش عن طريق أجهزة ضخمة للكشف الآلي «سكانرز« كالتي تستخدم في المطارات . ومن المعلوم أن تقنية كتلك ستزيد فاعلية العمل وسرعة الإنجاز وتوفير الوقت والموارد البشرية .

ناهيك عما يمثله ذلك من سعي لمواكبة عجلة التقدم والتطور, التي أخذت بها العديد من الدول في هذا المجال. وهو أيضاً ينهي حالة التذمر والاستياء, التي يعاني منها سائق تلك الشاحنات من مواطنين ومقيمين بل وحتى سائقي العبور «الترانزيت “.

لعل من المعلوم لدى الجميع أن الإدارة العامة للجمارك هي من الجهات ذات الموارد المالية الكبيرة, بل أن مواردها تشكل جزءاُ لا يستهان به من الدخل الوطني للمملكة.

ومعنى ذلك أنها قادرة على التمويل الذاتي . وأن ذلك الاستثمار في مثل هذه التقنيات سيكون له مردود إيجابي كبير على موارد هذه الجهة, هذا بالإضافة إلى ما يوفره استخدام تلك التقنيات من وقت وجهد.

وما دام الشيء بالشيء يذكر , فلعلها مناسبة لأن أشير إلى الوضع السيئ , الذي تعانيه موانئنا من تكدس للبضائع وبطء في الإجراءات قد تعود لأسباب تقنية أو لأسباب إدارية ونقص الأفراد . وعلى أية حال فإن موانئنا , رغم جودة مواقعها وتعدد مراسيها تلاقي عزوفاً واضحاً من قبل المستوردين – حتى المواطنين – إذ أن الموانئ المجاورة أصبحت بديلاً سهلاً عنها .

وهذا الأمر جعل المنافذ البرية تجد ذلك التزاحم في الشاحنات التي تحمل حاويات لبضائع مستوردة عبر الموانئ في الدول المجاورة. ناهيك عن أمور أخرى تخص طبيعة العمل داخل الموانئ , لعلي أعرض لها لاحقاً في مقال مستقل .

bhkhalaf
23-03-2008, 05:25 AM
ندوة خليجية تستطلع آراء رجال الأعمال حول السوق المشتركة اليوم

اليوم ـ المنامة

تبدأ ندوة عن السوق الخليجية المشتركة أعمالها في المنامة اليوم بمشاركة ممثلي منظمات متخصصة في اطار مجلس التعاون، اضافة الى الأمانة العامة لاتحاد غرف دول المجلس. وذكرت الامانة العامة للمجلس ان الندوة التي تنظمها بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة البحرين تأتي في سياق ندوات بالتنسيق مع غرف التجارة والصناعة في الدول الأعضاء لتسليط الضوء على أهمية السوق الخليجية المشتركة التي أقرتها قمة الدوحة في ديسمبر 2007. كما تستهدف التعرف على وجهات نظر رجال وسيدات الأعمال في مملكة البحرين حول السوق الخليجية المشتركة ومقترحاتهم لتذليل ما قد يواجه التنفيذ من صعوبات وعقبات.

وتستعرض الندوة التي سيتحدث فيها الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية أبرز مضامين السوق التي تضمنها اعلان الدوحة والاتفاقية الاقتصادية وقرارات المجلس الأعلى المتعلقة بالسوق الخليجية المشتركة والقاضية بالمساواة بين مواطني دول المجلس دون تفريق أو تمييز في جميع المجالات الاقتصادية، وتركز على المجالات التي تشملها السوق الخليجية المشتركة بالعمل ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية وممارسة المهن والحرف وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات وتملك العقار والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية والتعليم والصحة.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:27 AM
دبي تستضيف قمة السياحة والسفر العالمية 20 أبريل المقبل

وام ـ دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570770_1.jpg
أحد مظاهر الاحتفال بمهرجان السياحة في دبي

تناقش « قمة السياحة والسفر العالمية » التي تحتضنها دبي في الفترة بين 20 و22 أبريل المقبل تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جملة من الموضوعات المهمة المتعلقة بمستقبل صناعة السياحة والسفر حول العالم بمشاركة نخبة من قيادات العالم الاقتصادية والسياسية.

وتسعى القمة الى وضع خارطة للتعاطي مع عدد من القضايا التي تتطلع إلى تحقيق توازن بين مستقبل السفر والتنمية المستدامة والحفاظ البيئي.

ومن المتوقع أن تسهم القمة من خلال جمعها قيادات القطاعين العام والخاص في تسليط الضوء على أدوارهم في تحقيق التوازن المطلوب في كافة الأمور المتعلقة بهذا القطاع.

ومن بين الموضوعات التي ستتطرق إليها القمة أوضاع السياحة والسفر بين ملايين البشر ممن يستعدون لقضاء عطلاتهم الصيفية حول العالم لقضاء العطلات الصيفية وتحين الحكومات فرصة رفع الضرائب وترقب جماعات الحفاظ على البيئة للتباري في إظهار قلقهم المتنامي من تزايد معدلات السفر الترفيهي حول العالم والقلق الذي ينتاب الوجهات السياحية حيال الحفاظ على الثقافة المحلية من الآثار غير المرغوب فيها للسياحة.

وتتناول القمة أيضا مسألة الربط الوثيق بين السفر والحرية السياسية وإمكانية مقارنة حرية السفر والانتقال بحريات التعبير عن الرأي باعتبارها مسألة ضرورية لتعزيز التواصل الإنساني، وكذلك لدعم الأعمال إلى جانب الترفيه في الوقت الذي يساعد فيه السفر على توسيع آفاق الأشخاص وإكسابهم المزيد من المعارف والخبرات.

ويناقش القائمون على صناعة السياحة والسفر في العالم كذلك مدى الحرية التي يتمتع بها قطاع السفر . فعلاوة على التكلفة المادية التي يتحملها الشخص في سفره تأتي أيضا عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار، منها : الآثار البيئة والثقافية المترتبة على تزايد أعداد المسافرين التي يمكن أن تكون لها نتائج سلبية أو إيجابية اعتمادا على كيفية إدارة تدفق حركة السفر حول العالم.

ويبحث المشاركون في القمة إمكانية إسهام قطاع السياحة والسفر في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في مناطق مختلفة من العالم وبعض الاقتراحات المطروحة في هذا الخصوص ومنها تضمين سعر عنصر الكربون الذي يدخل في بعض المنتجات والخدمات ذات الصلة بالسياحة والسفر.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:29 AM
منتدى الديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة 13 ابريل القادم بالدوحة

اليوم - الدوحة

تفتتح بالدوحة في الثالث عشر وحتى الخامس عشر من شهر ابريل المقبل فعاليات منتدى الدوحة الثامن للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة الذى تنظمه اللجنة الدائمة للمؤتمرات بوزارة الخارجية القطرية.

وذكرت صحيفة «الراية القطرية» الصادرة امس ان من ابرز المشاركين فى المنتدى الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية ورئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه بري ووزير الخارجية الاردني صلاح البشير ووزير الخارجية والمغتربين اللبناني المستقيل فوزي صلوخ.

وقالت الصحيفة ان المنتدى سيناقش عددا من القضايا المهمة أبرزها قضية التنمية حيث يناقش المنتدى مسألة سد الفجوة والاستفادة من التوجهات الحديثة التنمية والتوجهات الحديثة اضافة الى مستقبل التعاون بين الشمال والجنوب وتغير توازنات القوة من الاهداف المئوية الى روابط وعلاقات أقوى من الدول والأقاليم بالاضافة الى قضية التجارة الحرة /الاسواق المشتركة/ من بينها السوق الخليجي المشترك والسوق العربية المشتركة واتفاقية التجارة الحرة العالمية ودور الدول الكبرى والسوق الآسيوية والسوق الاوروبية المشتركة.

أما فى الجانب السياسى فيناقش المنتدى قضية الاستقرار والامن ويتحدث عن مستقبل التكتلات الاقليمية ودورها فى ضمان الاستقرار ومستقبل الامن الدولىي والتحديات والاستراتيجيات ودور مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات في تعزيز السلام والاستقرار العالمي وأهمية ضمان وتصدير الطاقة ودورها فى الاستقرار واعادة صياغة التعاون الدولي في ظل ظهور القوى الجديدة على استقرار الهند واليابان والبرازيل وألمانيا وجنوب افريقيا والاستقرار والتوازن الدولي والنظام العالمي الجديد والبدائل.

كما يبحث المنتدى فى مستقبل دور الاعلام من عدة زوايا أبرزها التأثير على الرأي العام وتعامل الاعلام العربي مع القوانين المعيقة وتأثير الاعلام في التحولات السياسية وتأثير القنوات الفضائية ومسألة حرية العمل الاعلامي في عالم بلا حدود.
كما يخصص المنتدى عدة جلسات لقضية الحوار الدولي والسلام العالمي حيث يناقش حوار الحضارات والاديان والحركات السياسية والاحزاب والمجموعات السياسية في المنظمات الدولية واصلاحات الأمم المتحدة.

كما يناقش قضية الديمقراطية ومستقبل التحولات الديمقراطية من زاوية الاصلاح ومشاريع الديمقراطية في الميزان والمعارضة والديمقراطية في العالم العربي والتأثير المجتمعي في نتائج الانتخابات وحركة دول الديمقراطية الحديثة والمستعادة وموقف الغرب من الديمقراطية في الدول النامية والحركات الاسلامية والديمقراطية في العالم العربي.

وتحتل قضية حقوق الانسان جانبا مهما فى مناقشات المنتدى حيث يبحث المشاركون هذه القضية من زوايا مختلفة أبرزها المضمون السياسي والاقتصادي في العالم العربي والمعايير الدولية ونطاق الاحترام ومنطق القوة بين الواقع والادعاء والمنظمات غير الحكومية بين العمل الصادق والسياسة الموجهة والعرب والغرب والاصلاحات الديمقراطية في الميزان.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:34 AM
«سيكو» ترفع رأس مالها إلى 100 مليون دولار

هناء مكي - المنامة

قال مصدر مسؤول بشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو): إن البنك يستعد مع منتصف العام الجاري إلى رفع رأس ‏ماله من 34 مليونا إلى 100 مليون دولار ولم يكشف المصدر مزيدا من ‏التفاصيل واكتفى وان كانت هذه الخطوة تأتي في سياق تلبية متطلبات بازل ‏‏2 التي سوف يتم تعميمها في أواخر العام الجاري أم هي وفقا للمصدر ‏للتوسع في عمليات الشركة التي بلغت أصول الصناديق الاستثمارية فيها ‏حتى فبراير الماضي إلى 700 مليون دولار.‏ يذكر أن أسهم الشركة أدرجت في بورصة البحرين في مايو عام 2003 ‏حيث كانت شركة الأوراق المالية والاستثمار أول شركة «مقفلة» تدرج في ‏البورصة، في حين بلغ إجمالي الموجودات للشركة نحو 104.8 ‏مليون دينار ، كما قدرت حقوق الملكية للمساهمين بمبلغ 42.106 مليون ‏دينار . ‏

أعلنت مديرة العمليات التشغيلية في شركة الأوراق المالية ‏والاستثمار (سيكو) نجلاء الشيراوي عن نتائج أداء صناديق الشركة لأسهم دول مجلس التعاون ‏الخليجي لعام 2007، والتي تفوقت في أدائها على مؤشرات السوق بالرغم ‏من الاضطراب الإقليمي و العالمي الناتج عن أزمة الائتمان.‏‎ ‎

وتتضمن صناديق سيكو صندوق أسهم الخليج والذي يستثمر بشكل أساسي ‏في الأوراق المالية المدرجة في بورصات مجلس التعاون الخليجي كافة. ‏حقق الصندوق، الذي كان من بين أوائل الصناديق الخليجية التي تحصل ‏على التصنيف «‏A‏» من مؤسسة ستاندرد آند بورز العام الماضي، عائدا بلغ ‏‏43.9 بالمائة خلال نفس العام‎.‎

وقالت: إن «صندوق سيكو للأوراق المالية المختارة حقق عائدا بلغ ‏‏31.4 بالمائة للسنة والذي يعتبر الصندوق التعاوني الوحيد الذي يركز على ‏البحرين والذي يستثمر بشكل أساسي في الأسهم وفي أوراق المالية ‏المدرجة أو المتوقع إدراجها في سوق البحرين للأوراق المالية».‏أما صندوق سيكو للأسهم الخليجية والذي يستثمر في الأوراق المالية ‏المدرجة في بورصات مجلس التعاون الخليجي باستثناء سوق الأوراق ‏المالية السعودية، فق «حقق عائدا بلغت نسبته 37.2 بالمائة على مدى 12 شهراً ‏مواصلاً أداءه المتفوق في السوق منذ إطلاقه في مارس 2006».‏

واشارت الى ان «صندوق سيكو المالي العربي وهو أحدث صندوق ‏للشركة والذي أطلق في أغسطس 2007 يستثمر في أسهم القطاع المالي ‏في مناطق دول مجلس التعاون الخليجي وبعض دول الشرق الأوسط ‏وشمال أفريقيا.‏‎ ‎وحقق الصندوق عائدا بلغت نسبته 20.7 بالمائة حتى نهاية ‏ديسمبر 2007».‏ وقالت الشيراوي: «هذا الأداء القوي سببه تخصيص الأصول المتسم ‏بالتحفظ واستراتيجية انتقاء الأسهم بعملية بحث مكثفة. ‎وفي نفس الوقت ‏تنتهج سيكو نهج التحليل من أعلى لأسفل في إدارة المخاطر من خلال ‏مراقبة حالات التعرض الخاصة بالشركة والدولة والقطاع عن قرب.‏‎ ‎ويركز مديرو محفظة الأوراق المالية على تحديد الشركات القوية والتي ‏أداؤها يفوق أداء المؤشر للسوق».‏

وقال الرئيس التنفيذي للشركة‎ ‎‏أنطوني ماليس: إن فلسفة الاستثمار والاستراتيجيات التي تنتهجها سيكو قد مكنتنا من ‏تحقيق أداء قوي في السوق لعملائنا خلال العام 2007، هذا العام الذي شهد ‏اضطرابات كبيرة في السوق بسبب أزمة الائتمان العالمية.‏‎ ‎ونعتقد أن ‏منطقتي مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبشر ‏بتحقيق عوائد رفيعة للمستثمرين في العام 2008، كما توقعنا في أحدث ‏أبحاث مراجعة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي ‎ويعمل الدمج بين ‏التبصر الإقليمي وجودة أبحاثنا على مساعدة سيكو في تحقيق أداء متفوق ‏في السوق وستواصل هذه العوامل تشكيل الأعمدة الرئيسية لنهج الاستثمار ‏مع الانتقاء الرفيع للأسهم لتحقيق عوائد فوق المعدل للمستثمرين.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:38 AM
النفط يرفع أسعار اطارات ميشلان «الفرنسية»

د ب أ- إفي - باريس

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570783_1.jpg
انواع مختلفة من الكفرات

أعلنت شركة ميشلان الفرنسية الأولى عالميا في قطاع صناعة الإطارات المطاطية عن العمل بنظام جديد من الأسعار لتتوافق مع اختلافات أسعار النفط.

وذكرت الشركة في بيان لها إن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل المقبل وسيتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم على إطارات السيارات السياحية والحافلات الصغيرة المباعة لمصنعي السيارت.

وأفاد البيان بأن هذا النظام سيسمح بالفصل «بوضوح» بين المواد التي يرتبط سعرها بالنفط و «القيمة الأساسية» للإطارات. وذكرت الشركة المصنعة للإطارات ان حوالي 60 بالمائة من تكلفة إنتاج إطارات السيارات أو الحافلات الصغيرة تأتي من مشتقات بترولية مشيرة إلى أن الارتفاع الأخير والكبير في أسعار النفط يؤثر على تكلفة صناعة الإطارات .

bhkhalaf
23-03-2008, 05:55 AM
9.1 مليار دولار حجم الإنفاق الخليجي المتوقع على تقنية المعلومات العام الحالي

اليوم - الدمام

كشفت دراسة اقتصادية حول تقنية المعلومات أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ستكون إحدى أهم مناطق الاستقطاب الرئيسية للاستثمار في مجال التقنية خلال 2008م إلى جانب كل من الصين والهند.

وقد يبلغ مجموع استثمارات دول الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال تقنية المعلومات لعام 2008م 40.5 مليار دولار بنسبة نمو 13بالمائة عن العام 2007م، وستخصص 40بالمائة من هذه الاستثمارات لدعم المبادرات الجديدة على عكس الأسواق الأخرى في أمريكا وأوربا حيث توجه جميع الاستثمارات تقريباً نحو تبديل البنية التحتية التقنية وتحديثها، حيث يقدر ما ستنفقه دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2008م بـ 9.1 مليار دولار أي بنسبة 22.6بالمائة من مجموع ما تنفقه دول الشرق الأوسط وأفريقيا، ويتوقع أن تستحوذ المملكة العربية السعودية على ما نسبته 43.1بالمائة من إجمالي استثمارات دول الخليج، والإمارات 36.1بالمائة، الكويت 9.1بالمائة، قطر 4.6بالمائة البحرين 3.8بالمائة وعمان 3.4بالمائة.

وفي ظل هذه التوقعات بارتفاع حجم الاستثمارات في قطاع تقنية المعلومات والاهتمام العالمي بإمكانات أسواق الشرق الأوسط، قامت مؤسسة أي دي سي IDC للأبحاث مؤخراً بتنظيم مؤتمر «قمة أي دي سي لمدراء تقنية المعلومات» بمدينة دبي، والذي يهدف إلى تأمين منتدى يساهم في زيادة فهم ومهارة كبار مسئولي المعلومات العاملين بالشرق الأوسط، وقد حضر المؤتمر أكثر من 120 مديرا لتقنية المعلومات، منهم حوالي 33 مدير تقنية معلومات من المملكة العربية السعودية أي ما نسبته 30بالمائة من مجموع الحاضرين من مدراء تقنية المعلومات.

وأفاد عبد المجيد آل الشيخ ان المؤتمر، بأن مؤتمر قمة مدراء تقنية المعلومات بالمنطقة هو تجمع مهم لمدراء تقنية المعلومات بالشرق الأوسط من حيث إطلاعهم على استراتيجيات ومستجدات إدارة أمن المعلومات من أجل تحسين مستوى الأمن والحماية لبيئة تقنية المعلومات لكل منهم، حيث يضع مدراء تقنية المعلومات في الشرق الأوسط أهمية بالغة للعمل على تحسين أمن المعلومات ويشكل ذلك ما نسبته 65بالمائة من الاحتياجات الأخرى.

من ناحيته أوضح جون غانتر كبير مسئولي الأبحاث أن الاستفادة من هذا النمو واستخدام التقنية بأقصى طاقاتها من أجل تطوير اقتصاديات المنطقة يتطلبان فئة إدارية خبيرة وواعية في جميع ميادين الأعمال، وعندما نجمع معاً بعضاً من أبرز شركات التقنية العالمية وصناع القرار في مجال تقنية المعلومات في المنطقة، فإننا نهدف إلى تأمين منتدى يساهم في زيادة فهم ومهارة كبار مسئولي المعلومات العاملين بالشرق الأوسط.

أسواق واعدة

وتشير توقعات أي دي سي للفترة من 2007م إلى 2011م، إلى أن مصر والسعودية والكويت والإمارات ستبزغ كأسواق ذات أعلى معدل للنمو السنوي المركب، حيث من المتوقع أن تحقق مصر حوالي 13.1بالمائة على مدى خمس سنوات، وأن تحقق المملكة العربية السعودية 12.8بالمائة الكويت 11.9بالمائة، الإمارات العربية المتحدة 11.3بالمائة، كما أن أمن المعلومات يحظى بنسبة عالية من معدل النمو السنوي المركب بنسبة 12بالمائة للقطاع المالي و7بالمائة للقطاع الحكومي.

وقد حظيت أول قمة لمدراء تقنية المعلومات بالشرق الأوسط بدعم من مدينة دبي للانترنت كشريك تقني بالإضافة إلى الشراكة مع شركات أخرى

bhkhalaf
23-03-2008, 05:56 AM
مطالبات بوضع قضية الأمن الغذائي في أولويات الاقتصاد العالمي

اليوم - أبوظبي

طالبت نشرة « أخبار الساعة « بتضافر الجهود الدولية لإعادة ترتيب الأولويات وصياغة خطط تكاملية وتقديم قضية الأمن الغذائي العالمي للصدارة .. مؤكدة إن إنقاذ الجوعى وتأمين غذاء البشر يتقدم في الأهمية على تأمين وقود الآلات والمصانع والسيارات.

وقالت النشرة التي تصدر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت عنوان / الأمن الغذائي..مشكلة العصر/..إن مصطلح أزمة الغذاء العالمية أصبح يتردد في الآونة الأخيرة بكثافة في جميع وسائل الإعلام في العالم وأخذت قضية ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الكميات المعروضة منها في أسواق الدول في القارات كافة الشغل الشاغل للمستهلكين والمسؤولين على حد سواء بعد أن حلقت الأسعار إلى مستويات قياسية وتراجع مخزون الغذاء العالمي بصورة لم تحدث من قبل حتى في أحلك الفترات وخلال أقسى الأزمات ولا سيما الأزمتين اللتين اجتاحتا العالم في مطلع عقدي الستينيات والسبعينيات.

ورأت أن ما يجعل المشكلة أشد تعقيدا أن الجهود المبذولة للتعامل معها لا تتوازى مع حجمها إذ لا تعدو الأفكار المقدمة عن كونها توفر حلولا مؤقتة قصيرة المدى بينما يكاد الخبراء يجمعون على أن الأزمة الحالية تختلف عن سابقاتها بأنها ستكون ذات مدى طويل وأنها لا تندرج ضمن ما يوصف بالدورات الاقتصادية المتذبذبة بين صعود وهبوط فالمشكلة كما يقول هؤلاء هي مشكلة هيكلية وأسبابها أصبحت عميقة ومتجذرة ومتشابكة مع عدد من المشكلات الأخرى المستعصية مثل التغير المناخي وارتفاع أسعار الطاقة والإقبال على إنتاج الوقود البديل وارتفاع الطلب العالمي نتيجة النمو الاقتصادي والسكاني الاستثنائي في عدد من المناطق.

وأكدت إن كل مشكلة من المشكلات السابقة تمثل في حد ذاتها تحديا ضخما وباجتماعها معا في توقيت واحد وباتصالها مع مشكلة أزمة الغذاء كما هو الحال في هذه المرحلة فإنه يصبح من المسلم به أن الأمر يستدعي تضافر الجهود وتكاتفها على مستوى دولي لإعادة ترتيب الأولويات وصياغة خطط تكاملية وتقديم قضية الأمن الغذائي العالمي للصدارة للتعامل مع هذا «الوجه الجديد للجوع» وفقا للوصف الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على مشكلة ارتفاع أسعار الغذاء وتزايد خطر المجاعة وسوء التغذية التي تتهدد ملايين البشر .

وقالت إن في هذا السياق يلزم الإشارة إلى أنه بالرغم من المصاعب التي يواجهها المجتمع الدولي في تأمين احتياجاته من الطاقة واللجوء بشكل متزايد لتحويل كميات إضافية من المحاصيل الغذائية كالذرة وقصب السكر والقمح وفول الصويا وغيرها لاستخدامات إنتاج الوقود الحيوي فإن واقع الحال يقتضي أن تعطى الأولوية لإنقاذ الجوعى إذ إن تأمين غذاء البشر يتقدم في الأهمية على تأمين وقود الآلات والمصانع والسيارات .

ورأت في ختام مقالها الإفتتاحي إن مبدأ فرض قيود على إنتاج الغذاء المعدل وراثيا لزيادة المحاصيل الزراعية وتخفيض أسعارها يصبح محل تساؤل ويتطلب إخضاعه للبحث ولا سيما في ظل الإقرار بأن أزمة الغذاء العالمية الحالية ليست مؤقتة وإنما وجدت لتبقى لسنوات مقبلة على الأقل.

bhkhalaf
23-03-2008, 05:58 AM
بعد نمو الطلب على الخدمات المتوافقة مع ضوابط الشريعة
المؤتمر العالمي للاقتصاد الإسلامي يبحث التحول للعمل المصرفي الإسلامي

اليوم -الرياض

كشف مدير مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي عبدالرزاق الخريجي عن ان المصارف السعودية من المتوقع أن تعمل على التحول التدريجي إلى نظام المصرفية الإسلامية خلال السنوات القليلة القادمة، مؤكداً أن الطلب المتزايد والنمو الكبير في الخدمات المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية تعطي مؤشراً لهذا التحول الذي تشهده المصارف اليوم.

وأوضح على خلفية مشاركته في المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الإسلامي والذي يُقام في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة خلال الفترة المقرر عقدها في اول ابريل المقبل بأن التوجه نحو العمل المصرفي الإسلامي لدى المؤسسات المالية اليوم يعتبر اتساقاً بين عمل هذه المؤسسات وبين التوجيهات الشرعية التي يؤمن بها المسلمون في العالم، مبيناً أن التطبيق العملي للمصرفية الإسلامية بدأ منذ نحو 30 عاماً وذلك بجهود مقدرة من بعض رواد الصيرفة الإسلامية الذين قدموا مبادرات شجاعة لتحويل الأفكار إلى نماذج تطبيقية عملية.

من جهة أخرى أكد الخريجي على أهمية انعقاد هذا المؤتمر في هذا التوقيت بالذات، حيث من المتوقع أن تسهم البحوث المقدمة في المؤتمر على فتح آفاق جديدة للصناعة المصرفية الإسلامية وبخاصة في مجال تطوير المنتجات الجديدة التي تفي باحتياجات العملاء المتزايدة في ظل توجه معظم أنشطة المصارف السعودية إلى العمل المصرفي الإسلامي.

وأشار الخريجي إلى أن ورقة العمل التي سيقدمها في المؤتمر ستستعرض تجربة البنك الأهلي في مجال الصيرفة الإسلامية، والمراحل التي مر بها العمل المصرفي الإسلامي في البنك الأهلي إلى جانب أهم الإنجازات والنجاحات التي تحققت خلال تلك الرحلة الفريدة التي رسَّخت الفكر المصرفي الإسلامي وأصَّلت ممارساته المتميزة، مضيفاً إلى أن البنك يعتز بتجربته في هذا المجال ويأمل أن يستفيد منها الحضور ،حيث تعتبر وبحق احد النماذج الفريدة والرائدة في مجال تطبيق العمل المصرفي الإسلامي من خلال بنك تقليدي، كما تمثل تجربة البنك في مجال تطوير المنتجات الإسلامية احد النماذج الجديرة بالنظر والتأمل حيث أن المنتجات ابتكرها البنك وطورها أصبحت مُطبَّقه اليوم من قِبل العديد من المصارف والمؤسسات البنكية الوطنية والدولية، الأمر الذي وضع البنك الأهلي على رأس قائمة البنوك محلياً وإقليمياً ودولياً من حيث تنوُّع وابتكار المنتجات المصرفية الإسلامية.

ورحب بالمشاركين في المؤتمر، مؤكداً أن العمل المصرفي الإسلامي يتميز بأمرين هما الأصالة والابتكار، الأصالة من حيث إن الأسس والأصول التي يقوم عليها هذا العمل مستمدة من الشريعة الإسلامية، أما الابتكار فيتمثل في الطرق والوسائل التي يجري إتباعها لتحويل الأفكار المستمدة من تلك الأصول إلى أدوات قابلة للتطبيق وفق مقتضيات العصر الحديث، وهذا الأمر يضاعف من مسؤولية الاقتصاديين المشاركين في المؤتمر ويحتم عليهم مضاعفة الجهود لاستمرار هاتين الميزتين تحقيقا لرغبات وتطلعات العملاء في منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يُشار إلى أن المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الإسلامي سيستشرف الرؤية الإستراتيجية لمستقبل الاقتصاد الإسلامي إلى جانب الاطلاع على الجديد في الاقتصاد الإسلامي وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، كما يعمل على التقريب وتبادل المنافع بين المراكز البحثية وقطاعات الأعمال، ويسعى للنهوض بمستوى الأداء والمعرفة للباحثين في مجال الاقتصاد الإسلامي وفتح آفاق للتعاون بين الأطراف المعنية بالاقتصاد الإسلامي، وسيشكل فرصة مثلى لشرح وتوضيح تجارب تطبيقات الاقتصاد الإسلامي إلى جانب التشاور حول تجارب العديد من الجهات.

جدير بالذكر أن المؤتمر سيناقش محورين رئيسيين: المحور الأول بعنوان «ثلاثون عاماً من البحث العلمي في الاقتصاد الإسلامي» حيث يتناول مجالات المنهجية والمعوقات والحالة المعرفية والرؤية المستقبلية، وتقدم لهذا المحور 200 باحث اختارت اللجنة العلمية 25 بحثا سوف يتم طرحها، والمحور الثاني: سيكون بعنوان «حلول وتطبيقات لقضايا اقتصادية معاصرة» حيث يتناول مجالات التمويل والاستثمار والتأمين التعاوني والعمل الخيري وسيشارك في هذا المحور عدد من المؤسسات والشركات والجهات المتميزة وأصحاب التجارب الناجحة على مستوى العالم.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:02 AM
مطالبات بحد أدنى للأجور لحماية حقوق العمال
الهند :أجور العمالة في الخليج تحددها عقود العمل وليست القوانين

الوكالات - نيودلهي

http://www.alyaum.com/images/12/12700/570796_1.jpg
الحكومة الهندية تعمل على تحديد حد أدنى للاجور

قال وزير شؤون المغتربين في الحكومة الهندية فالايار رافي ان قوانين العمل في دول الخليج لا تحدد أجور العمال الهنود بل تحدد من قبل العامل وصاحب العمل من خلال العقد المبرم بينهما.

واضاف في رد كتابي الى البرلمان الهندي الاعلى (راجيا سابها) ان قوانين العمل في دول الخليج لا تحدد اجور العمال الهنود بل يتم تحديدها بموجب عقد العمل الموقع بين العامل وصاحب العمل مشيرا الى ان الحكومة الهندية ستعمل على تحديد حد ادنى لهذه الاجور لحماية حقوق العمال.

واوضح انه تم تحديد الحد الادنى للاجور من قبل البعثات الدبلوماسية الهندية في دول الخليج بمبلغ يتراوح من 300 الى 350 دولارا امريكيا بعد الاخذ في الاعتبار الاجور في سوق العمل فيها.

وعلى صعيد عدد العمال في دول الخليج قال رافي ان عدد العمال من الرجال في دول الخليج بحسب احصائيات البعثات الدبلوماسية الهندية فيها كان 416500 عامل في دولة الكويت و216839 عاملا في البحرين و396500 في عمان و1314847 في المملكة و 239 الفا في قطر ومليون و400 الف عامل وعاملة في الامارات. واضاف انه بالنسبة لعدد العاملات الهنديات في دول الخليج كان 94661 عاملة في دولة الكويت و17116 في البحرين و35500 في عمان و35805 في السعودية و11000 عاملة في قطر

bhkhalaf
23-03-2008, 06:05 AM
المؤشر يسجل قاعًا جديدًا ويفقد 67 نقطة.. وسهم «زين» يمتص 9 مليارات
تعطل الأجهزة يفوت الفرص على المتعاملين في سوق الأسهم

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/23/e40-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080323182287.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تحليل: علي الدويحي

أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس السبت على تراجع بمقدار 66.97 نقطة او ما يعادل 0.71% ليقف عند مستوى 9421 نقطة بلغ مداه اليومي نحو 159 نقطة مقارنة بين أعلى وأدنى نقطة يصل اليها. من الناحية الفنية واصل المؤشر العام السير داخل القناة الهابطة ليسجل قاعًا جديدًا لهذه الموجة وكان من الواضح ان السوق لم تعد مجدية معه المضاربة اليومية، حيث يفضل الاستثمار في مدة نصف شهرية على الأقل وان تكون أسعار الشراء على شكل دفعات في شركات معينة وليس جميع الشركات فالمرحلة القادمة تعتبر مهمة لصناديق الاستثمار التي تم إنشاؤها مؤخرًا حيث تحاول الحصول على اسهم شركات ذات محفزات وبأقل الأسعار رغم ان ما يجري حاليا ضغط على المؤشر العام عن طريق تناقض حجم السيولة وكمية الأسهم المتداولة ومن المحتمل ان يستمر السوق في منطقة عدم الاستقرار حتى بدء اكتتاب سهم بنك الإنماء ومن الإيجابية في تعاملات أمس امتصاص سهم زين السيولة الانتهازية وهذا على المدى البعيد يعتبر جيدًا، حيث يفرز فرص استثمارية أمام السيولة الاستثمارية.

إجمالا جاء الإغلاق في المنطقة الإيجابية على المدى اليومي حيث اغلق أعلى من نقطة دعم جيدة عند خط 9420 نقطة، وان كان من الأمثل ان يكون الإغلاق فوق مستوى 9433 نقطة ومن المتوقع ان يشهد اليوم السوق ارتدادا وهميا ولعدة مرات حيث يترتب عليه اليوم الاحد عدم كسر حاجز 9329 نقطة وفي حال كسرها فهذا يعني وجود منطقة متماسكة عند مستوى 9126 نقطة ونتوقع اليوم ان لا يزيد هبوط السوق عن خط 9366 نقطة ففي حال كسرها بعد الساعة الأولى يعني تأكيد بداية موجة جديدة هابطة وفي حال الارتداد من عند هذا المستوى سوف يشهد السوق مضاربة حامية ويعتبر الإغلاق أعلى من خط 9496 نقطة بداية الإيجابية.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة نحو 12.5 مليار ريال استقطع سهم “زين” منها ما يقارب 9 مليارات ريال وكمية تداول تجاوزت 521 مليون سهم، كان نصيب سهم “زين” منها اكثر من 429 مليون سهم جاءت موزعة على 931 الف صفقة.

وارتفعت اسعار اسهم 20 شركة وفي مقدمتها الخزف ورافقه كل من سهم الغذائية والكيميائية والمملكة وسامبا والكهرباء وتراجعت اسعار اسهم 84 شركة، تصدر سهم شمس القائمة وجاء كل من سهم ثمار والباحة والفرنسية وولاء ثم الفنادق وجاء سهم في المركز الاول من حيث الشركات الاكثر قيمة وتداولا ورافقه في قائمة الشركات الاكثر نشاطا كل من كيان وبترورابغ والنقل البحري واعمار وجبل عمر وفي قائمة الاكثر من حيث القيمة كل من بترورابغ وكيان وسابك والراجحي وينساب.

وقد افتتح السوق على هبوط بلغ قوامه في الدقائق الأولى نحو 76 نقطة كاسرًا بذلك خط الدعم الأول والواقع عند مستوى 9433 نقطة، مما يعني ان السوق أعطى اشارة أولية على الدخول في موجة هابطة جديدة وانتفاء تكوين الموجة الصاعدة المنتظرة حيث هبط في النصف الساعة الأولى الى مستوى 9412 نقطة وحاول الارتداد منها كمحاولة أولى ولم يستطع نظرا لقيام سهم “زين” بسحب السيولة من الشركات الأخرى حيث بلغ حجم السيولة اليومية وخلال الساعة والنصف الأولى من بداية التداول الى ما يقارب 5.5 مليارات ريال استقطع منها سهم “زين” ما يزيد عن 4.5 مليارات ريال في حين لم يتبق للشركات الاخرى سوى مليار ريال ليواصل الهبوط الى مستوى 9329 نقطة مستهدفا نهاية الموجة والمحددة عند مستوى 9126 نقطة، مما يعني ان كسر هذا المستوى مستقبلا يعتبر امتدادا للموجة الهابطة والتي بدأها من عند مستوى 8826 كقاع و10388 كقمة وسوف تتغير كثير من اسعار الشركات ويمكن من خلالها تغير السيولة الاستثمارية طريقة تعاملها مع السوق من حيث نوعية السهم وسعره ومن المهم متابعة السيولة الداخلة والخارجة على سهم “زين” ولمدة يومين، حيث كان من الواضح ان السوق ينتظر هدوء السهم، لمعرفة أي الأسهم سوف تتجه اليها السيولة ليبدأ مرحلة جديدة وحتى قرب بدء الاكتتاب في سهم الإنماء، فكلما استمرت المضاربة على سهم “زين” واستحوذ على اكبر كمية من السيولة يعني استمرار هبوط الشركات الصغيرة مع مراعاة حلول الجمعية العمومية لسهم سابك والتي من المتوقع ان يشهد السهم مع قربها حركة نشطة، من المنتظر ان تنعكس على السوق بشكل عام وقد سجل سهم “زين” أمس نقطة دعم أولى عند مستوى 19.25 ريالا وقمة أولى عند سعر 20.75 ريالا والتي اغلق عليها وثانية عند سعر 23.25 ريالا وثالثة عند سعر 23.75 ريالا، وكان لتعطل الأجهزة الناقلة لأوامر البيع والشراء دور في عدم وضوح الرؤية بشكل كاف سواء للسهم او للسوق بشكل عام ونتوقع ان تكون الصورة اليوم اكثر وضوحًا.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:08 AM
عطل وقلة الصرافات أبرز معوقات المكتتبين
100% أرباح المتداولين في أسهم «زين» لليوم الأول

أحمد العرياني - جدة، احمد الحذيفي- تبوك ، تركي الوادعي - ظهران الجنوب ، فهد الرياعي - أبها ، محمد العبدالله - الدمام، ثواب محمد آل هياف - رنية

في وقت جاءت مكاسب سهم شركة “زين” للاتصالات المتنقلة امس السبت في اليوم الاول للادراج متوافقة ومتقاربة مع التوقعات السابقة، والتي اشارت لتحقيق ارباح بنسبة 100%، حيث افتتح السهم عند 22 ريالا بارتفاع 120% بالمقارنة مع القيمة الاسمية للاكتتاب 10 ريالات.. شهدت الصرافات الآلية في الكثير من المحافظات امس ازدحاما وذلك لرغبة مكتتبي شركة “زين” بيع اسهمهم مع بداية البيع امس. وأدت عدم استجابة الخدمات الألكترونية لعدد من البنوك في الساعة الاولى لبدء تداول اسهم “زين” للاتصالات الى تعثر محاولات المتداولين لإجراء عمليات البيع في اسهم الشركة ولم يصمد سوى أجهزة الصرف الآلي والتي تزاحم عليها الكثير من المتداولين لإجراء عمليات البيع في ظل عدم تمكنهم من إجراء عمليات البيع عن بدء التداول عن طريق الهاتف المصرفي او الإنترنت. وافتتح تداول سهم زين على 22 ريالا ووصل أعلى سعر للسهم عند سعر 23.75 ريالا ولم يستمر عليه كثيرا وتراجع سعر السهم حتى استقر عند 19.25 ريالا عند الساعة الثانية ظهرا الى فترات طويلة. ووصل عدد الصفقات الى 617,139 بقيمة تداول 6,174,204,380.50 بكمية اسهم وصلت الى 288,900,116.

وشهدت البنوك عمليات بيع وشراء كبيرة على الأسهم واعتبر عدد من المتداولين أن سعر بيع السهم كان جيدا نظرا لما تشهده حركة سوق الأسهم بشكل عام والتي واجهت تصحيحا قويا هوى بمؤشر بالسوق الى أرقام متدنية جدا خلال عام. وواجهت صالات التداول أمس إقبالا من قبل المستثمرين لتداول السهم كما استخدم المساهمون الوسائل الالكترونية التي أصبحت الحل الأمثل للمتداولين لإجراء عمليات البيع والشراء. وقد بدت علامات الاستغراب والتعجب على وجيه عدد كبير من المتداولين عقب افتتاح التداول وحتى الساعة 2 ظهرا ولم يتجاوز سعر السهم 23 ريالا حيث توقع البعض أن يصل الى أرقام مضاعفة تصل الى 3 أضعاف الا أن توقعات المحللين الماليين كانت بأن يتذبذب سعر السهم ما بين 20 الى 25 ريالا وهو ما حدث أمس مع أول أيام التداول.

وقال بعض العملاء في تبوك ان صرافات بعض البنوك كانت معطلة والبعض الآخر منها غير جاهز لتنفيذ العمليات.

وفي ظهران الجنوب توافد العديد من المواطنين صباح امس للبنوك وللصرافات لبيع الاسهم في شركة “زين” وتجمع الكثير منهم امام البنوك والصرافات بالمحافظة، واعتبر البعض سعر 23 ريالا منذ اليوم الاول مناسبا لهم مما يستدعي البيع.. الا ان البعض الآخر رفض البيع بحجة انخفاض السعر والتوقع بالزيادة خلال الايام القادمة.

استنفار وتدخل امني

وشهدت مدينة أبها أمس حالة استنفار جماعي من قبل ملاك أسهم شركة زين التي طرحت يوم أمس للتداول وبدت معظم مكاتب الموظفين في العديد من القطاعات الحكومية والخاصة خاوية على عروشها بالرغم من التدابير التي اتخذتها معظم الإدارات لمنع موظفيها من الخروج قبل انتهاء الدوام الرسمي إلا أن الحرص على بيع أسهم زين لحظة تداولها سيطر على تفكير معظم الأشخاص الذين اضطروا للوقوف لساعات طويلة أمام كبائن الصراف الآلي وخاصة في ظل الأعطال التي شهدتها معظم صرافات البنوك في مدينة أبها تحديدا.

واضطرت الدوريات الأمنية للتدخل في العديد من المواقع التي شهدت تزاحما كبيرا من باعة الأسهم لتنظيم الحركة المرورية بعد أن اكتظت الشوارع بالمتداولين وخاصة قبيل صلاة الظهر.

تعطل الصرافات

وفي رنية شهدت مكائن الصرف الآلي ازدحاما لا نظير له من المكتتبين في اسهم شركة زين التي كان يوم امس اول بيع لها حيث تعطلت اثنتان من مكائن الصرف من عدد اربع مكائن هى الموجودة فى رنية.

حيث بدأت تجمعات المواطنين من قبل بداية البيع بساعة وذلك فى محاولة لضمان بيعها فى الساعات الاولى من التداول التي يعتقدون انها الافضل سعرا مما ادى الى تجمع اعداد كبيرة من المواطنين امام ماكينتي الصراف الآلي الوحيدتين التى كانتا تعملان امس بعد تعطل الاثنتين الاخريتين في المحافظة.

وقال المواطن سعد السبيعي انني اقف من قبل بداية التداول بساعة امام احدى الصرافات لأفاجأ انا ومجموعة معى بتعطل الماكينة التي نقف امامها قبل دقائق قليلة من البدء بالتداول مما دفعنا الى التوجه الى ماكينة اخرى لنشهد ازدحاما كبيرا ادى الى تعطيل السير في الشارع الذي يمر بها واضاف اننا فى رنية نعاني من قلة مكائن الصرف الآلي حيث ان اربع فقط لا يمكن ان تفي بحاجة سكان المحافظة الذي تتجاوز تعدادهم 80 الف نسمة.

فيما اشار المواطن محمد السبيعي الى ان مشكلة التداول بالانترنت عبر البنوك كانت امس سيئة للغاية بسبب البطء الشديد فى التعامل معها مما ادى الى إلغاء الاوامر المعطاة اكثر من مرة وحرم الكثير من المتداولين من البيع بأسعار افضل.

سعر مشجع

وتفاوتت ردود الفعل تجاه سعر السهم في اليوم الاول للادراج، ففي الوقت الذي اعتبره البعض مشجعا للغاية، بالنظر لحجم الاسهم المطروحة للاكتتاب والبالغة 630 مليون سهم، رأى البعض الآخر ان السعر في اليوم الاول للادراج لا يتناسب مع قوة الشركة ومستقبلها خلال الفترة القادمة، خصوصا ان الشركة ستبدأ مرحلة التشغيل في غضون الاشهر الاربعة القادمة، مما يعني ان السعر الحالي منخفض للغاية.

وقال انور المادح “مواطن” ان المكاسب التي حققها سهم “زين” خلال الساعة الاولى لانطلاقة الجلسة الافتتاحية للاسبوع الجاري، تعتبر مشجعة للغاية، وبالتالي فإن قرار البيع ينطلق من المخاوف من تعرض السهم لمزيد من الضغط خلال جلسة التداول، مما يفقده الزخم القوي الذي حققه، مثلما حدث للكثير من الاسهم التي ادرجت خلال الفترة الماضية، مشيرا الى انه يمتلك 100 سهم صرفها بمبلغ 22,25 ريالا للسهم.

ويتفق نواف الرشيدي “مواطن” مع قناعة انور المادح، حيث اعتبر وصول السهم لأكثر من 20 ريالا امر مشجع للغاية، خصوصا ان الشركة من الشركات الرائدة في مجال صناعة الاتصالات على المستوى العالمي، وبالتالي فإن المكاسب التي حققتها منذ انطلاقة الجلسة الاولى للاسبوع الجاري، نابعة من القناعة القوية لدى الكثير من المحافظ الاستثمارية بأهمية امتلاك كميات كبيرة من الاسهم.

بينما اعتبر سعيد الغامدي “مواطن” ان المكاسب التي حققها سهم “زين” لا تتناسب مع مستقبل الشركة، فالسعر الواقعي ينبغي ان يقارب 30 ريالا، مشيرا الى ان هناك اطرافا فاعلة في السوق تسعى للاستحواذ على اكبر كمية من الاسهم من خلال الضغط على السعر لعدم تجاوز السعر حاجز 24 ريالا، مؤكدا انه قرر الاحتفاظ بالسهم كمشروع استثماري طويل الامد وعدم تحقيق مساعي تلك الاطراف للحصول على السهم بسعر رخيص للغاية.

وأكد عبدالله الاحمدي “مواطن” ان سعر شركة “زين” يعتبر رخيصا للغاية، وبالتالي فإنه قرر شراء كميات كبيرة، من اجل الاحتفاظ بها لفترة محددة وبيعها بعد ارتفاع السعر، متوقعا ان يقفز سعر السهم كثيرا مع بدء تشغيل الشركة خلال الاشهر القادمة.

نصح حبيب التريكي “محلل فني” ملاك الاسهم من الافراد عدم التسرع في البيع في حال لم يتجاوز السعر حاجز 20 ريالا، مشددا على ان الشركة من الشركات الاستثمارية الواعدة، مؤكدا انه سيتخذ قرارا بالبيع في عند تجاوز السعر 35 ريالا للسهم الواحد، فيما سيعاود الشراء بعد اسبوع عندما يتعرض السهم للضغط، مما يدفعه للتراجع بهدف الاستثمار طويل الاجل، متوقعا ان يتعرض السوق خلال الجلستين الاولى والثانية من الاسبوع الجاري للضغط الشديد، بينما سيبدأ في التعافي الجزئي وامتصاص صدمة ادراج “زين” منتصف الاسبوع المقبل.

واعتبر محمد الشهري أحد المتداولين أن هذا الازدحام من قبل المتداولين على بيع سهم “زين” لم يكن مستغربا بل كان متوقعا أن يشهد اكثر من ذلك لكبر حجم الأسهم المتداولة وازدياد عدد المكتتبين في الشركة. واشار الشهري الى أن التصرفات التي يقوم بها بعض البنوك والتعامل مع العملاء بهذا الشكل وعدم وضع آلية مناسبة لتنفيذ أوامر البيع والشراء جعل الجميع يضع يده على قلبه تخوفا من عدم التنفيذ بالسعر الذي يتوقعه او من أن يحدث عطل يعلق عملية البيع.

على الزهراني متداول قال إنه كان مترددا في البداية في إجراء عملية البيع بسعر السوق الا انه بعد أن شاهد الجميع يقوم بذلك اتخذ قراره بالبيع. وقال إن فتح التداول على السهم بالسعر الذي افتتح به لم يكن كما توقع الجميع من المتداولين او بالأصح كما تمنوا.

من جانبه قال محمد المطيري خبير الأسهم إن نطاق التذبذب الذي شهده سهم زين في اليوم الأول كان متوقعا على خلاف ما كان يدور في أوساط الناس حول وصول السعر الى 5 أضعاف او اكثر. واضاف أن على المتداولين أن يعوا أن هذا السهم هو للاستثمار البعيد وسوف يكون له مردود جيد مستقبل.

وأكد مصدر في تداول أنه تمت تهيئة نظام تداول بشكل يضمن عدم حدوث اعطال فنية نتيجة ضغوط البيع والشراء على الأسهم، مشيرًا إلى أن نظام تداول في حال جيد، لافتا الى أنه تمت معالجة مواطن الخلل التي حدثت في التداولات السابقة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:09 AM
2.411 مليون مواطن يكتتبون في «إعادة للتأمين»

عكاظ - جدة

بلغ عدد المكتتين في اسهم الشركة السعودية لإعادة التأمين “اعادة” التعاونية 2.411 مليون مكتتب وهي اول شركة سعودية لاعادة التأمين برأسمال مليار ريال سعودي. تم الاكتتاب لتغطية 40 مليون سهم تمثل 40% من رأسمال الشركة وبقيمة اجمالية تبلغ 400 مليون ريال بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد. ووصلت المبالغ المسددة للاكتتاب عن طريق البنوك الى 1.465 مليار ريال وهذا يمثل 360% من القيمة المطروحة للاكتتاب العام. وقال رئيس مجلس ادارة الشركة موسى بن عبدالكريم الربيعان ان الاقبال الشديد على عملية الاكتتاب في الطرح اثبتت ان الشركة تحظى باهتمام كبير لدى شريحة واسعة من المواطنين خصوصا انها سجلت ارقاما كبيرة منذ اليوم الاول من الاكتتاب واستمرت في انجازها في الايام المتبقية والتي كان آخرها يوم السبت 15 مارس 2008. وشكر الربيعان كل من ساهم بنجاح الاكتتاب وبصورة خاصة البنك السعودي الهولندي والبنوك المستلمة وجميع المؤسسات الحكومية والرسمية على الجهود التي بذلتها لانجاح هذا الاكتتاب.

واضاف ان الشركة ستقوم بعد الاكتتاب بالاجراءات النظامية لتسجيلها ومباشرة اعمالها وتداولها في سوق الاسهم المالي.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:11 AM
مكارم بترجي: مليار دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

طه كسبه - جدة

أوضح مكارم صبحي بترجي رئيس مجلس إدارة شبابكو ورجل الأعمال أمام منتدى قادة العالم للشباب في جنيف أن المملكة تشهد الآن تطورا كبيرا في كافة المجالات وأن الاقتصاد السعودي يعد أقوى اقتصاد في العالم العربي، وأن الشباب الآن لديه طموحات كثيرة وأفكار تساير التقدم العالمي. وأضح مكارم بترجي الذي تم اختياره قائدًا للشباب عن المملكة لعام 2008م أن المملكة الآن تحتضن جيلًا رائعًا وأننا لا نعتمد على البترول فحسب، بل إن المملكة تمتلك ثروة بشرية هائلة فنحن الآن لدينا تقدم هائل في التعليم والمال والعقار والرياضة وقد قمنا بتأسيس المعهد السعودي لتخريج رجال الأعمال الشباب (سيدي) تحت إشراف الأمم المتحدة لتدريب أصحاب الأعمال على زيادة المشروعات وخلق فرص عمل جديدة ونقوم بالاتفاق مع البنوك لتمويل هؤلاء الشباب بقروض ميسرة لبدء حياتهم العملية، كما نعمل على تعليمهم وتدريبهم ليصبحوا رجال أعمال مؤهلين في المستقبل، وفي مجال المال أوضح مكارم بترجي رئيس مجلس إدارة شبابكو عن تأسيس صندوق بمبلغ مليار دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:13 AM
«زين البحرين» تعلن برنامجها لجوائز التجوال الدولي

عكاظ - جدة

اعلنت “زين البحرين” عن تقديم برنامجها لجوائز التجوال الدولي طوال العام لمستعملي الهواتف المتنقلة خارج البحرين الذين يختارون شبكة (زين البحرين) بصفتها الشبكة المختارة لهم اثناء التجوال في المملكة. ويعتبر برنامج التجوال الدولي الذي يعتمد على نظام جوائز السحب غير محدود فكلما قمت بالتجوال اكثر عبر شبكة (زين البحرين) كلما حصلت على تذاكر سحب اكثر وبالتالي تزيد فرص الفوز طوال العام وذلك في كل سحب اسبوعي على جوائز نقدية تبلغ قيمة كل منها 1000 دولار امريكي او جائزة كبرى عبارة عن سيارة كاديلاك اسكاليد في ديسمبر 2008. وتخصص الشركة تذكرة سحب واحدة لكل مستعمل يفي بأي من المعايير الاربعة التالية 10 دقائق من المكالمات الدولية، 5 دقائق من المكالمات المحلية، 10 رسائل نصية قصيرة ترسل او استعمال 1 ميغابايت من البيانات. وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في زين البحرين محمد زين العابدين انه في كل اسبوع سنقوم بسحب فائز واحد عشوائيا من بين جميع العملاء وسيحصل هذا الفائز على جائزة بقيمة 1000 دولار امريكي وستكون الجائزة الكبرى عبارة عن سيارة كاديلاك اسكاليد سوف تمنح في شهر ديسمبر 2008.

واضاف اننا في زين البحرين ندرك قيمة عملائنا وهذا البرنامج للجوائز يعتبر من الطرق التي نعبر بها عن تقديرنا لولائهم الذي أبدوه لنا كما يؤكد ذلك قدراتنا التقنية في توفير الخدمات ذات القيمة العالية لجميع عملاء شركائنا في نظام التجوال الدولي.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:15 AM
وزير الشؤون البلدية يرعى ندوة سلامة المباني السبت

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/23/e0010-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080323182465.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

واس -الرياض

برعاية سمو الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تنطلق يوم السبت القادم فعاليات ندوة (ادارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية) وتستمر 4 ايام بمقر الوزارة بشارع المعذر في الرياض.

اوضح ذلك وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية رئيس اللجنة التحضيرية للندوة الدكتور المهندس حبيب مصطفى زين العابدين في مؤتمر صحفي عقده أمس بالوزارة في الرياض استعرض فيها استعدادات الوزارة لفعاليات الندوة مبينا أنها تهدف للتعرف على دور الجهات والهيئات والمنظمات المختلفة والاستفادة من جهود القطاعات العامة والخاصة في الدول العربية والصديقة والإمكانيات والخبرات والبحوث التي استحدثتها في هذا المجال، كما تسعى الندوة إلى الإطلاع على أحدث التقنيات والتطورات المتاحة لدى هذه الجهات في مجال إدارة الكوارث وسلامة المباني قبل وأثناء وبعد حدوثها.

وقال المتابع لفعاليات الندوة سيقف على آخر مستجدات البحث العلمي في مجال “سلامة المباني” الذي يعد هو الشق الثاني في هذا اللقاء العلمي حيث سيتم تقديم العديد من أوراق العمل حول أخطار الانهيارات في المباني المسلحة وتأثير الإضافات الكيميائية على الأعمدة الخرسانية وتأثير الحرائق على العجائن الاسمنتية المخلوطة.

والمح الدكتور حبيب الى انه سيتم مناقشة العديد من القضايا البيئية والصحية والمعالجات المتوقعة لخطوط الصرف الصحي وتأثيرها على الحياة العامة في حالة وجود كوارث او انهيارات ارضية.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:16 AM
الأمير خالد الفيصل يرعى لقاء البنية التحتية غرة ربيع الآخر

عكاظ -جدة

“ البنية التحتية : آفاق وتطلعات “ تحت هذا العنوان تنطلق فعاليات اللقاء السنوي الخامس للجمعية السعودية للهندسة المدنية برعاية سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 1 إلى 3 ربيع الآخر القادم بجامعة الملك عبد العزيز. يركز اللقاء على محاور أثر البنية التحتية في تطوير القطاعات الإنتاجية ـ أهمية البنية التحتية في تطوير الدول النامية ـ أدوات تمويل البنية التحتية - تجارب تنفيذ مشاريع البنية التحتية- التقنيات الحديثة في تنفيذ وصيانة البنية التحتية. ويتحدث في اللقاء نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين والمحليين من داخل وخارج المملكة من مصر والسودان وماليزيا وسنغافورة إضافة إلى بعض الجهات من داخل المملكة مثل البنك الاسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والهيئة العليا للسياحة والهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة اعمار, مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والهيئة العامة للطيران المدني والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعدد من الجهات الأخرى.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:19 AM
تطبيق آلية المختبرات الخاصة اليوم

حامد عمر العطاس - جدة

تطبق وزارة التجارة والصناعة اليوم الاحد الآلية المناسبة للمختبرات الخاصة بالمملكة.. ودعت كافة المستوردين الى الالتزام بها حتى لا يتم منع بضائعهم من الفسح. وقدر عدد من المختصين الاستثمارات في مجال المختبرات الخاصة بأكثر من 600 مليون ريال.

وقال حسان بن فضل عقيل وكيل للتجارة الداخلية بأنه تم اعداد الآلية المناسبة واعتمادها من قبل وزير التجارة والصناعة ونشر ها في موقع الوزارة كما تم تزويد كافة مختبرات مراقبة الجودة النوعية بنسخة منها لاعتماد العمل بها. واهاب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية في الموقع الالكتروني للوزارة كافة المستوردين بالاطلاع على تلك الآلية والالتزام بما جاء فيها تفاديًا لعدم تعرض مستورداتهم لعدم الفسح أو اعادة التصدير.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:21 AM
الصفقات العقارية ترتفع بالدمام وتنخفض في الرياض

نصير المغامسي - جدة

سجل المؤشر العقاري الأسبوعي الصادر عن الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل لكتابتي العدل الأولى بالرياض والدمام للفترة من 7 - 11/3/1429 انخفاضًا في قيمة الصفقات في كتابة عدل الرياض بنسبته (45.88%) حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات خلال هذا الأسبوع (2.504.925.585) ريالا. كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل الدمام بنسبة (288.92%) حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات نحو (1.616.678.750) ريالا

bhkhalaf
23-03-2008, 06:22 AM
مهرجان للأناقة في الطائف بعد أسبوعين

عبدالعزيز الثبيتي - الطائف

وافق سمو الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس مكة الثقافي على اقامة مهرجان الاناقة للسيدات والمعرض المصاحب له والخاص بالعائلات بعد اسبوعين تقريبا (مطلع الشهر القادم) وذلك في فندق جراند بهادر. وقال عضو اللجنة الوطنية للسياحة بمجلس الغرف السعودية عضو لجنة التنمية السياحية في محافظة الطائف خليل بن عبدالرحمن بهادر ان المهرجان يأتي ضمن فعاليات مهرجان “الورد الطائفي” الذي يقام في تلك الفترة مشيرا الى ان مهرجان الاناقة هو مهرجان لكل مستلزمات المرأة العصرية حيث سيشتمل المعرض المصاحب على منتجات عطور وادوات تجميل ومشتقات الورد الطائفي للسيدات وبعض الاكسسورات مشيرا الى ان المهرجان دعيت اليه اعرق شركات الازياء والتجميل.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:23 AM
أول أوبريت فلكوري عن البحر في منتدى الموانئ

معتوق الشريف - جدة

يشهد المنتدى الأول للموانئ والنقل البحري الذي تنطلق فعالياته غدا بحضور سمو الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة .. عرض أول اوبريت بحري فلكوري استعراضي عن البحر والبحارين والصيادين. ويشارك في الأوبريت الذي يحمل عنوان (الصياد وحورية البحار) اكثر من 60 عارضا من الفرق الفنية الشعبية. وتحكي فكرة الأوبريت قصة الصيادين والبحارة وحورية البحر التي تشكل أحد صور الأساطير القديمة في أسلوب حواري ممزوج بالكثير من الشفافية والرمزية. ويتناول الاوبريت لمحات عن مهنة البحر والبحارين وعن محافظة جدة عروس البحر الأحمر وتطور الموانئ في المملكة الى جانب الأهازيج التي كان الصيادون ينشدونها خلال رحلة الصيد.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:27 AM
المستثمرون تخوفوا من التداعيات
تطبيق زيادة حديد التسليح يربك قطاع المقاولات

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/23/e20-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080323182271.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

محمد العبد الله – الدمام

طبقت امس السبت بعض مصانع الحديد الوطنية الزيادة الجديدة والبالغة 380 ريالا للطن على جميع الطلبات، فيما تعاني الاسواق من ازمة حقيقية بمختلف اصناف حديد التسليح منذ اسبوعين تقريبا. وقال تجار مواد انشائية بالمنطقة الشرقية، "لا يوجد حديد بالسوق" فمنذ اسبوعين اختفت جميع الاصناف من السوق، جراء الطلب المتزايد في الاسواق المحلية، مشيرين الى ان الحصول على الكميات يتطلب الانتظار حتى بداية ابريل المقبل، فالحصة المقررة لشهر مارس للموزعين من قبل شركة "حديد" التابعة لسابك تم تصريفها بالكامل خلال ايام قلائل، مؤكدين ان شركة سابك ما تزال ملتزمة بالاسعار السابقة، اذ لا توجد مؤشرات لدى شركة "حديد" بإحداث تغييرات في مستويات الاسعار الحالية، فيما اقتصرت الزيادة على المصانع الاخرى. واعتبر مستثمرون في قطاع المقاولات بالمنطقة الشرقية زيادة المصانع الوطنية اسعار حديد التسليح بمقدار 380 ريالا للطن الواحد.. قرارا مفاجئا وغير متوقع على الاطلاق.. خصوصا انه يأتي بعد ايام قليلة من الزيادة من قرار مماثل برفع الاسعار.. الامر الذي يخلق تداعيات سلبية على مشاريع المقاولات في المملكة وخصوصا على الشركات المتعاقدة مع جهات حكومية.

وقال عبدالله العمار رئيس اللجنة الوطنية للمقاولات التابعة لمجلس الغرف السعودية وعضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية ان الارتفاع المتواصل لاسعار حديد التسليح خلال الفترة الاخيرة.. يهدد الكثير من شركات المقاولات مما يحول دون قدرتها على الوفاء بالالتزامات في الموعد المحدد.. لاسيما ان الزيادة المضطردة في اسعار حديد التسليح يكبل ايدي شركات المقاولات.. مشيرين الى ان وصول سعر الطن لأكثر من 3500 ريال اشارة غير صحية بالنسبة للكثير من الشركات المتعاقدة مع الدولة لانجاز المشاريع الحكومية.. فسعر الطن بدأ يلامس حاجز 4000 ريال.

واضاف ان الزيادة الاخيرة التي طرأت على اسعار حديد التسليح في الاسواق المحلية اربكت شركات المقاولات وبالتالي فإن الزيادة الجديدة ستضاعف حجم الخسائر التي تتكبدها ومما يعقد الموقف على شركات المقاولات التأقلم مع المستجدات الحالية في سوق الحديد.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:29 AM
أمير الرياض يدعو لتنفيذ توصيات المنتدى الاقتصادي
25 ورقة عمل لدعم الاستثمار السياحي

احمد العرياني - جدة

حث سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على تطبيق توصيات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثالثة على ارض الواقع لاهميتها في دعم المسيرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة. وكان سموه اطلع على تقرير عن المنتدى وذلك خلال استقباله امس رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي وأعضاء مجلس منتدى الرياض الاقتصادي في مكتب سموه بقصر الحكم. وفي نهاية اللقاء قدم رئيس الغرفة التجارية الصناعية اهداء لسموه بهذه المناسبة. من جهة اخرى يرعى سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز اليوم الملتقى الأول للسفر والاستثمار السياحي الذي تنظمه الهيئة العليا للسياحة بقاعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز في فندق الفيصلية بمدينة الرياض. ويستمر الملتقى لمدة خمسة أيام على مدار ست جلسات، إضافة إلى أربع ورش عمل تتضمن 25 ورقة وذلك خلال اليومين الأول والثاني من أيام الملتقى، ويشارك في جلسات وأوراق العمل متحدثون عرب ودوليون وعدد من المتخصصين في قطاع السياحة والاستثمار السياحي في المملكة والمنطقة في سلسلة من الجلسات حول موضوعات (الإحصائيات السياحية) و (آثار المملكة وفرصها الواعدة في مجال الاستثمار السياحي)، و(الاستثمار السياحي.. الواقع والفرص) و(التنمية المستدامة في المنتجات السياحية)، وتسويق الوجهات السياحية. وموضوع الموارد البشرية السياحية.

ويركز على نهوض صناعة السياحة في مجالات الإيواء، والخدمات السياحية، وفرص الاستثمار السياحي، فضلا عن تسليط الضوء على صناعة السياحة ومعوقات الاستثمار السياحي والتجارب العالمية في هذا الجانب، واستقطاب رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في صناعة السفر والسياحة في المملكة، وذلك بمشاركة عدد من شركاء الهيئة.

ويتخلل الملتقى خمس ورش عمل عن تجربة عسير السياحية، والمشاركة بالوقت وأثره على المجتمع، وأهمية خدمة البحث والإنقاذ بالأقمار الصناعية بالمملكة بقطاع السياحة. وأهمية التكامل بين منظمي الرحلات السياحية ومقدمي الخدمات، والخطط المعدة لتنمية المناطق الريفية - مشروع الوصل.

ويبلغ عدد الجهات الراعية والمشاركة في المعرض 36 شركة وجهة ما بين راع ومشارك، وينتظر أن يتم خلال فعاليات الملتقى إبرام عدد من الصفقات التجارية بين هذه الشركات بالإضافة إلى الاتفاقيات والاجتماعات بين مسؤولي هذه الشركات بما يصب في دعم المشاريع الاستثمارية في مجال الاستثمار السياحي وصناعة السفر.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:30 AM
مؤتمر دولي للموارد المائية بالرياض في نوفمبر
المؤتمر العربي الأول للمياه يدعم جائزة ولي العهد

اشرف مخيمر - القاهرة

أوصت ورشة العمل التشاورية الأولى للمنطقة العربية والتي اختتمت أعمالها في القاهرة مؤخرا برئاسة الدكتور محمود ابو زيد رئيس المجلس العالمي للمياه ووزير الأشغال والموارد المائية المصري بأهمية المشاركة الفعالة في اعمال المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة والذي يعقد بالتزامن مع حفل تسليم جائزة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. وقال الدكتور صالح بكر الطيار عضو الجائزة ورئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس وعضو المجلس العربي للمياه لـ“عكاظ” من القاهرة ان المجلس العربي للمياه ناقش من خلال ورشة العمل الأولى عدة موضوعات مهمة للغاية اهمها الإعداد للمنتدى العالمي الخامس للمياه، وتكوين مجموعات عمل عربية لمناقشة المشاركة العربية والموضوعات المطروحة على المنتدى الذي ستستضيفه تركيا العام المقبل وأيضا التقرير الاقليمي، والمشاركة السياسية العربية في المنتدى وأوصى المنتدى بأهمية دعم والمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة والمنتدى العربي الأول للمياه والذي يعقد في مدينة الرياض نوفمبر المقبل بالتزامن مع حفل تسليم جائزة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمياه فى دورتها الثالثة.

وأوضح الدكتور صالح الطيار ان المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة يعقد بالتعاون مع جامعة الملك سعود ووزارة المياه والكهرباء والمجلس العربي للمياه والجائزة ويعقد في مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض لمدة أربعه أيام.

وحول أهداف هذا المؤتمر قال انه يهدف اولا إلى إثراء حفل توزيع جائزة سمو ولي العهد للمياه بنشاطات علمية ذات علاقة بها وتطوير المعرفة، وتبادل المعلومات في مجالات البيئة والمياه والصحراء، والاستفادة من التقنيات الحديثة في دراسات المناطق الجافة وشبه الجافة ومواردها الطبيعية، وتبادل الخبرات بين متخذي القرار والخبراء والعلماء في العالم بصفة عامة والعالم العربي بصفة خاصة بهدف الوصول الى تكاملية وشمولية الحلول للمشاكل ذات الصلة بالمياه في العالم العربي. وحول محاور المؤتمر أوضح انه يدور حول ستة محاور رئيسية اولها الموارد المائية، والثاني ترشيد استخدام المياه ويتناول ثلاثة موضوعات، والمحور الثالث التغيرات المناخية واثرها على الموارد المائية والبيئة الجافة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:32 AM
600 شخص نقلوا منتدى الموانئ من مركز المعارض إلى الهيلتون

عبدالرحيم بن حسن - جدة

كشف رئيس غرفة جدة صالح التركي أن أسباب نقل المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري من مركز المؤتمرات والمعارض إلى فندق الهيلتون جاء بسبب 600 شخص قد يحضرون المناسبة مشيرا إلى قوة العلاقات التي تجمع الغرفة بالفندق في ظل ما أسماها بالحسابات الجارية “ الفواتير المفتوحة “ بين الطرفين على حد تعبيره.. وأضاف: المنتدى مازال في بدايته وقد وضعنا في تقديراتنا الأولية أن الحضور سيتراوح ما بين 600 إلى 700 شخص على الأكثر باعتبار أنه الأول من نوعه محليا لذلك عمدنا إلى إقامته في قاعة الهيلتون كون مركز المعارض والمؤتمرات ستكون قاعاته أكبر حجما من المنتدى. وعن وجود خلافات بين الغرفة والفندق حول مديونيات سابقة اضطرتهم إلى نقل منتدى جدة الاقتصادي التاسع لمركز المعارض والمؤتمرات, قال: الحسابات بين الغرفة والفندق جارية والدليل على ذلك أننا أقمنا منتدى السياحة قبل فترة في الفندق وها نحن نقيم منتدى الموانئ فيه, ولو أن الفندق لا يثق في التعامل معنا لما شرع أبوابه لنا.

ومضى يقول: يأتي نقل منتدى جدة الاقتصادي إلى مركز المعارض لأن التقديرات التي وضعناها للحضور كانت تصل إلى 3 آلاف شخص وقد شاهد الجميع مدى كثافة الحضور وهذا الرقم لا تستوعبه قاعة الهيلتون بطبيعة الحال.. واستطرد قائلا: دور غرفة جدة يتمثل في خدمة القطاع التجاري وإيجاد آليات لتقوية قطاع أعمال السياحة, والمنتديات في مجملها العام تؤدي خدمات حيوية للقطاع الفندقي, ونحن نطالب بإضافة فنادق أخرى في محافظة جدة لأننا مقبلون على مرحلة أكثر تقدما في مختلف الأصعدة.. التركي أوضح أن القائمين على منتدى البيئة طلبوا إقامته في مسرح, وقال: بناء على طلبهم سيقام المنتدى في قاعة إسماعيل أبو داوود بمقر الغرفة لذلك عمدنا إلى إعادة ترميمه بتكلفة تصل إلى مليون ريال ليتماشى مع حجم المناسبة التي تتطلب تقنيات عالية ومستوى شكلي راق.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:33 AM
المركزيان البريطاني والأمريكي ينفيان خطة لشراء أوراق الرهن العقاري

رويترز - لندن، واشنطن

نفى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وبنك إنجلترا المركزي تقريرا قال انهما يشاركان في محادثات حول إمكانية استخدام أموال عامة في شراء أوراق مالية مضمونة بالرهون العقارية لتخفيف حدة الأزمة الائتمانية العالمية. لكن بنك انجلترا قال انه يدرس عددا من الخيارات الأخرى غير المحددة لمعالجة الاضطرابات المستمرة في أسواق المال رغم تدخل البنوك المركزية بضخ مليارات الدولارات في الأسواق لزيادة السيولة وخفض أسعار الفائدة. وقالت صحيفة فاينانشال تايمز أمس ان البنوك المركزية في أوروبا والولايات المتحدة تجري مباحثات حول إمكانية شراء الأوراق المالية المضمونة بالرهون العقارية في محاولة لحل الأزمة الائتمانية العالمية. وقال متحدث باسم بنك انجلترا تنظر بنوك مركزية من بينها بنك إنجلترا في سبل لتخفيف حدة التوتر. لكن البنك ليس من البنوك التي نشر أمس أنها تقترح خططا تقتضي أن يتحمل دافع الضرائب لا البنوك المخاطر الائتمانية.

وأضاف لكننا نؤكد أننا ندرس عددا من الخيارات الأخرى. إلا أنه من السابق لأوانه الخوض في التفاصيل.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:34 AM
10 ملايين أرباح «الأسياح»

عكاظ - الرياض

عقدت الجمعية العمومية للشركة العربية السعودية لإنتاج الدواجن (الأسياح) أحد صروح أكوليد الاقتصادية في مجال صناعة الدواجن بالمملكة اجتماعها السنوي العادي. وناقشت المواضيع المدرجة على جدول أعمالها والتي تضمنت تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج أعمالها ومركزها المالي عن عام 2007م ومناقشة الميزانية العمومية وتقرير مراقب الحسابات. الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية اوضح أن الشركة أتمت بنجاح العام الخامس والعشرين من التشغيل الإنتاجي والاستثماري حققت خلالها ومنذ بدء نشاطها نتائج فنية ومالية جيدة، تمثل ذلك أرباح تراكمية خلال تلك الفترة بلغت (110.5) ملايين ريال، كما أثمر أداء الشركة خلال عام 2007م عن تحقيق نتائج ومؤشرات متميزة، وبلغ صافي أرباح الشركة خلال العام حوالى (10) ملايين ريال.

وتم تأسيس الشركة عام 1983م برأسمال قدره (140) مليون ريال تساهم فيه أكوليد بنسبة (80%) والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبه (10%) والمؤسسة العامة للتقاعد بنسبة (10%) بهدف القيام بجميع الأعمال الزراعية والصناعية والتجارية والفنية والمتعلقة بإقامة وإنتاج وتصنيع ونقل وتسويق الدواجن، وتتكون فعاليات الشركة من قطاع أمهات دجاج اللحم لإنتاج بيض التفريخ وقطاع دجاج اللحم إضافة إلى معمل تفريخ لإنتاج صيصان دجاج اللحم ومعمل لإنتاج الأعلاف المتنوعة اللازمة لتغطية احتياجات مزارع الشركة ومسلخ آلي حديث ملحقة به وحدة لتصنيع المخلفات ووحدة لمعالجة المياه الناتجة عنه ومرافق خدمية أخرى.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:36 AM
عمومية «السعودية» لصناعة الورق بعد 3 أسابيع

راشد الثويني - حائل

تعقد الشركة السعودية لصناعة الورق جمعيتيها العامة العادية وغير العادية للمساهمين الذين يملكون عشرين سهما فأكثر بمقر الشركة الرئيسي بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام بعد نحو ثلاثة اسابيع (السبت 6/4/1429هـ) وذلك لمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال. ويتعين على أعضاء الجمعية العامة الموافقة على أعمال الجمعية العادية المتمثلة في تقرير مجلس الادارة لعام 2007م والموافقة على تقرير مراجعي حسابات الشركة والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2007م. وكذلك الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح للمساهمين بواقع 7.5% من رأس مال الشركة، والموافقة على مكافآت أعضاء مجلس الادارة حسب ماهو منصوص عليه بالنظام الاساسي. أما في ما يتعلق بجدول أعمال الجمعية العامة غير العادية، فتتعين الموافقة على تعديل المادة 18 من النظام الأساسي للشركة للفقرة الخاصة بعقد القروض التي تتجاوز آجالها ثلاث سنوات، والموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 240 مليون الى 300 مليون، وذلك عن طريق منح سهم واحد مجاني لكل أربعة أسهم بعد الحصول على الموافقات النظامية. وفي هذا الصدد أكد سمو الامير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس مجلس الادارة ان الشركة ماضية في خططها من اجل تطوير صناعة الورق بالمملكة بما يحقق أهداف الشركة وطموحاتها المستقبلية.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:37 AM
5 مليارات رأسمال «القصيم للتنمية والاستثمار»

عارف العضيلة - بريدة

أنهى فريق العمل الاستثماري المتخصص دراسة احداث شركة القصيم للتنمية والاستثمار حيث سلم الفريق تقريره النهائي إلى مجلس ادارة الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة القصيم. وبات من المقرر أن يتم اشهار الشركة في غضون الشهور القليلة القادمة حيث سيكون الشكل القانوني للشركة هي شركة مساهمة مقفلة برأس مال مدفوع قيمته خمسة مليارات ريال وسيطرح ما نسبته 30% من اسهم الشركة للاكتتاب العام في مراحل مستقبلية حسب اللوائح المتبعة لدى وزارة التجارة وهيئة السوق المالية وسيكون هدف الشركة تنمويا بالدرجة الاولى وسينبثق عنها عدة شركات وليدة او حليفة ستتملك الشركة بجزء من اسهمها كما ان الشركة ستعمل في مجالات متعددة استثمارية وزراعية وطبية وتقنية وعقارية وصناعية. وتتكون خطة عمل الشركة من ثلاث مراحل مهمة ورئيسية المرحلة الاولى وهي البداية حيث سيكون نطاق عمل الشركة في منطقة القصيم بينما سيتوسع عمل الشركة ليشمل مدنا سعودية متعددة خلال المرحلة الثانية وستوسع الشركة نشاطاتها الاستثمارية خارج المملكة في مرحلة العمل الثالثة.

وسيكون نقل صناعة التمور وتسويقه من التقليدية الى العمل الصناعي والتسويقي المنظم والتقني الحديث احد اهداف الشركة حيث تعد تمور القصيم هي الاشهر في منطقة القصيم ويعتبر انتاج المنطقة من التمور مرتفعا جدا. وستلتقي خلال الايام القليلة القادمة اللجنة الخاصة بلقاء رجال الاعمال لتقديم التصور العام للشركة وجمع المساهمين الرئيسين. وستستفيد الشركة بحسب مصادر مطلعة اثناء بداية عملها من عدد من التسهيلات الحكومية كالصندوق الصناعي والبنك الزراعي اضافة الى البنوك المحلية وستكون الشركة هي أكبر شركة في منطقة القصيم اضافة الى شركة مصنع اسمنت القصيم وشركة القصيم الطبية وشركة القصيم الزراعية.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:38 AM
تشجيع المنافسة في ورشة بغرفة جازان

واس ـ جازان

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بجازان بالتعاون مع مجلس حماية المنافسة في وزارة التجارة والصناعة بالرياض بعد غد ورشة عمل تعريفية عن نظام المنافسة تحت عنوان ( معاً .. نحو حماية وتشجيع المنافسة) وذلك في مقر الغرفة بجازان. وتهدف الورشة الى تعريف المنشآت التجارية بأساسيات مفهوم المنافسة وتقديم معلومات حول نظام المنافسة وكيفية الاستفادة من قطاع الأعمال في تحقيق المنافسة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:39 AM
معوقات القطاع الصيدلي غدًا
مؤشرات سوق الأسهم في لقاء بغرفة الرياض

عكاظ - الرياض

تنظم لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع شركة السوق المالية السعودية (تداول) لقاء بعنوان (قطاعات ومؤشرات سوق الأسهم الجديدة) بعد غد. وقال عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الأوراق المالية بالغرفة خالد بن عبدالعزيز المقيرن إن شركة السوق المالية السعودية (تداول) ستقدم خلال اللقاء عرضا تفصيليا عن القطاعات والمؤشرات الجديدة يقدمه رئيس إدارة الأبحاث والتطوير في تداول عايد العايد، وبحضور عدد من المسؤولين وجمع من المتخصصين والمهتمين. ويتناول العرض عدة محاور من أهمها تعريف المؤشرات المالية الجديدة، القطاعات الحالية والقطاعات الجديدة وآلية التطبيق، تطبيق المؤشرات القابلة للتداول، الاوزان السوقية للشركات، طرق عرض البيانات المالية التاريخية للمؤشرات الحالية والقابلة للتداول. ولفت المقيرن النظر الى ان هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون والتواصل بين اللجنة و(تداول) وهو ضمن الجهود التثقيفية التي تقودها لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض والموجهة لرجال وسيدات الأعمال والمستثمرين والمهتمين بسوق الأسهم السعودية، خصوصًا بعد أن شهدت تلك السوق متغيرات عميقة خلال الفترات الماضية.

من ناحية اخرى تستضيف غرفة الرياض غدا لقاءً موسعًا لملاك الصيدليات الأهلية بمنطقة الرياض تنظمه اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة المنبثقة من اللجنة الطبية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

ويناقش ملاك الصيدليات خلال اللقاء عددا من العقبات والمشاكل التي تواجه قطاع الصيدليات كما سيقدم عضو اللجنة الطبية ورئيس اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة الصيدلي ماجد باحاذق عرضًا عن نشاط اللجنة واهم إنجازاتها خلال الفترة السابقة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:41 AM
نضج السوق

تتجه سوق الأسهم السعودية شيئًا فشيئًا إلى النضج بالتنظيم تارة وبتنويع وكثرة عدد الأسهم والأدوات المالية المطروحة تارة أخرى. وهذا ما تؤكده حركة التجاول التي تتم هذه الأيام للشركات التي تم طرح أسهمها للاكتتاب ولا سيما شركات التأمين والمشغل الثالث للاتصالات المتنقلة “زين”. فالمتابع لحركة السوق يجد ان المضاربات غير المنضبطة التي كانت تتم على الأسهم التي يجرى تداولها كانت تدفع بالسعر الى آفاق عالية لم تكن تمت لواقع الشركة او أدائها المتوقع.

وكان هذا ما يؤدي الى تراجع الاسعار فيما بعد فيلحق الضرر بالسوق من جهة وبالمتداولين من جهة اخرى.

اما الآن ومع الطروحات الكبيرة مثل “زين” التي بدأ تداول أسهمها أمس ومع اقتراب طرح 70 في المئة من أسهم بنك الانماء الشهر القادم بدأت الأسعار تعود الى وضعها شبه الطبيعي بعيدا عن المضاربات الضارة بالمتداولين والسوق.

ان سوق الأسهم يحتاج الى المزيد من التنظيم لضبط حركة التداول به بعيدا عن المضاربات الضارة المضرة وهذا هو دور هيئة السوق من جهة وايضا مسؤولية المتداولين من جهة اخرى.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:42 AM
«يوم المهنة» يجمع إبداع الشباب مع خبرات الجيل السابق

وديان قطان - جدة

أكدت عميدة كلية عفت الدكتورة هيفاء جمل الليل على أهمية اكتشاف طاقات الشباب ومعرفة إمكانياتهم وتشجيعهم لاستخدام مهاراتهم وقدراتهم منتهزين خبرات الجيل السابق كمرجع يستندون عليه لخلق فرص العمل والتوظيف بشكل فعال. جاء ذلك خلال كلمة افتتاحها لفعاليات يوم المهنة السابع برعاية صاحبة السموّ الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على الكلية وبحضور صاحبة السموّ الملكي الأميرة نورة بنت تركي الفيصل. كما وجه المتحدث الرئيسي الأستاذ زياد الجرار في يوم المهنة الذي حمل عنوان "مسؤولية الراية من جيل إلى جيل" الحضور الذي سجل نسبة عالية من الفئة الشبابية التي تتأهب لخوض سوق العمل بأن يتوقعوا وجود عقبات في مشوار التوظيف وعلى الشباب التعامل معها ومواجهتها كتحديات. وبدد الأستاذ نجم خوجة الرئيس التنفيذي لشركة توظيف معتقدات الشباب من حيث أن شركات التوظيف ترغب دائما بجنسيات غير سعودية إلا أن خوجة أكد أن المؤهلات هي المعيار الوحيد في المفاضلة وليست الجنسية.

من جهة أخرى شارك أكثر من ستين شركة بمختلف قطاعات التوظيف وأصحاب العمل والمهتمين بزيادة نسبة التوظيف النسائي في المعرض الوظيفي لمقابلة خريجات الكلية وأخريات من مقدمات طلبات التوظيف اللواتي يرغبن في الحصول على وظائف.

ثم كرمت عميدة كلية عفت المتحدثين والمشاركين والجهات الراعية لفعاليات يوم المهنة حيث تم تسليم مؤسسة عكاظ درعا وشهادة تكريم لرعايتها الإعلامية لفعاليات يوم المهنة السابع.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:45 AM
اتفاقية لتشغيل أكاديمية هيئة الطيران
كلية لصيانة الطائرات بالرياض

عبدالعزيز غزاوي - جدة

وقعت الهيئة العامة للطيران المدني بجدة اتفاق تعاون استراتيجي مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وذلك في مجال تنمية القوى العاملة الوطنية في المهن المرتبطة بالطيران المدني من خلال المشاركة في انشاء وتشغيل اكاديمية الطيران المدني التابعة للهيئة الصادرة بها موافقة المقام السامي الكريم. ووقع من جانب الهيئة رئيسها المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي ومن جانب المؤسسة المحافظ الدكتور علي الغفيص. وقال رحيمي بأن انشاء مثل هذا الصرح التعليمي المتميز الذي يوفر مخرجات تعليمية متخصصة يحتاجها قطاع الطيران المدني والنقل الجوي بالمملكة يعتبر خطوة في التوجه الصحيح لدعم هذا القطاع الحيوي بدلا من الاعتماد على جامعات ومراكز تدريب خارجية بل ويمثل توظيفا سليما للموارد المالية في تهيئة الكوادر الوطنية المتخصصة ويؤكد على مكانة المملكة وريادتها في قطاع الطيران المدني اقليميا وعالميا.

واضاف انه سيكون من اولويات هذه الاكاديمية التعاون العلمي والتدريبي مع جامعات عالمية مرموقة ومراكز تدريب ومنظمات دولية متخصصة للحصول على اعتراف دولي ببرامجها التعليمية والتدريبية لما تتطلبه طبيعة العمل في الطيران المدني.

من جانبه كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني عن عزم المؤسسة افتتاح كلية لصيانة الطائرات في مدينة الرياض قريبا تتولى التدريب على صيانة الطائرات وهي من اهم الكليات.

وكشف رئيس هيئة الطيران المدني رحيمي عن تخصصاتها وتشمل صيانة المراقبة الجوية وصيانة الاجهزة المالحية والاطفاء والانقاذ وأمن الطيران.

واشار بأنه في المستقبل سيضاف عملية صيانة الطائرات والتي تستقبل اعدادا كبيرة من الشباب الى جانب التخصصات التي تتبع لنا تدريجيا وحسب احتياج الهيئة.

وأكد رحيمي بأن الكلية سوف تضمن التعليم عن بعد مع الشركاء الفرنسيين الكترونيا وسيكون هناك مراكز تدريب في المطارات الدولية مرتبطة الكترونيا مع الكلية بجدة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:49 AM
تطبقها وزارة التجارة
آلية المختبرات الخاصة اليوم و600 مليون حجم الاستثمارات

حامد عمر العطاس - جدة

تطبق وزارة التجارة والصناعة اليوم الاحد الآلية المناسبة للمختبرات الخاصة بالمملكة.. ودعت كافة المستوردين الى الالتزام بها حتى لا يتم منع بضائعهم من الفسح. وقدر عدد من المختصين الاستثمارات في مجال المختبرات الخاصة بأكثر من 600 مليون ريال.

وقال حسان بن فضل عقيل وكيل للتجارة الداخلية بأنه تم اعداد الآلية المناسبة واعتمادها من قبل وزير التجارة والصناعة ونشر ها في موقع الوزارة كما تم تزويد كافة مختبرات مراقبة الجودة النوعية بنسخة منها لاعتماد العمل بها. واهاب وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية في الموقع الالكتروني للوزارة كافة المستوردين بالاطلاع على تلك الآلية والالتزام بما جاء فيها تفاديًا لعدم تعرض مستورداتهم لعدم الفسح أو اعادة التصدير. وقال عضو لجنة مكافحة الغش التجاري بغرفة جدة المهندس عبدالرحمن الحربي لـ“عكاظ” ان صدور الآلية الجديدة خطوة ايجابية تساهم في الحد من دخول السلع غير المطابقة ودعما للاقتصاد الوطني.

وشدد على اهمية التطبيق الفعلي للآلية مما يساعد الوزارة في ضبط الاسواق والحد من البضائع غير المطابقة والغش التجاري، منوها على اهمية تعاون الجهات المعنية مثل الجمارك والادارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة مع المختبرات الخاصة والكل يعمل وسط منظومة موحدة بهدف المصلحة العامة.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:50 AM
جمعية حماية المستهلك

نشرت جريدة “عكاظ” خبرًا حول اختيار 32 عضوًا للمشاركة في عضوية جمعية حماية المستهلك في مدينة جدة، كما جاء في الخبر ان من بين المرشحين رجال أعمال قاموا بمساندة مسألة الغش التجاري وأعضاء هيئة تدريس لا نعرف ماهية خلفياتهم وعلماء اجتماع ونحو ذلك.

ولا شك أن قبول المشاركين في مثل هذا العمل الوطني هو مبادرة يشكرون عليها خاصة أن هذه الجمعية الوليدة بحاجة الى من يساندها لكي تقف على قدميها ويساهم في مساعدة المسؤولين في التغلب على كثير من المشاكل والمعاناة التي تعترض سبيل المواطنين خاصة موضوع غلاء الأسعار المشاهد على السلع والخدمات والغش التجاري والذي أصبح بعض التجار يستفيدون من عوائد الغش التجاري كما تأسست شركات تستفيد من انتشار هذا العمل غير المقبول.

وبحكم متابعاتي لموضوع الغش التجاري وقضايا المستهلك وكثير من الشؤون الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالمستهلك بالاضافة إلى متابعاتي لكيفية اختيار الأعضاء العاملين في مؤسسات المجتمع المدني بصفة عامة ألاحظ أن هناك نوعا من المجاملات في أسلوب الاختيار والتي تؤدي لعدم الوصول الى الأفراد غير المناسبين الأمر الذي يسبب كثيرا من التراجع وعدم القدرة على تحقيق أهداف المنظمة وربما فشل المنظمة في الحصول على ثقة المجتمع.

والسبب في ذلك يعود في المقام الأول الى افتقار كثير من المنظمات الى ما يسمى بمعايير اختيار الأفراد للعمل في مؤسسات المجتمع المدني حيث يعتقد البعض ان المشاركة في مثل هذه المؤسسات نوع من المظاهر الاجتماعية (البرستيج) أو نوع من السلطة.

كما أن عدم كفاءة التوزيع في الاختيار سبب كبير في فشل كثير من الجمعيات التي تمضي عليها السنوات تلو الأخرى ولا تقدم شيئًا من انجازات سوى التصريحات الرنانة لأعضائها وذلك في نهاية كل فترة بحيث لا تحقق تطلعات المجتمع الذي كان يتوقع الكثير من تلك الجميعات أو مؤسسات المجتمع المدني، أعتقد أنه حان الوقت الذي ينبغي فيه التصرف بكثير من المصداقية والوضوح مراعاة لشعور الآخرين والتصرف بحيث يمكن أن نصل الى تحقيق النجاح المطلوب في أعمالنا المستقبلية.

حبيب الله محمد التركستاني

bhkhalaf
23-03-2008, 06:53 AM
طالبوا بتوقيع أشد العقوبات عليها
50 مواطنًا يتقدمون بشكوى ضد 3 مكاتب عقارية باعتهم أراضي بعقود غير نظامية

عبدالرحمن الختارش - جدة

يتقدم اكثر من 50 مواطنا الى ديوان المظالم بشكوى ضد ثلاثة مكاتب عقارية في جدة باعتهم أراضي بعقود غير نظامية في ثلاثة أحياء (الحرازات - المحاميد - الصواعد) حيث تفاقمت قبل سنوات مشكلات التعديات في تلك الأحياء فأصبحت الأراضي البيضاء الواقعة شرق الخط السريع وشمال جدة مطمعًا للكثيرين وتحولت الى مسرح كبير للتحايل والخداع من قبل مكاتب عقار غير نظامية وبعض السماسرة واستطاعوا إقناع البعض بأن تلك الأراضي يمكن تمليكها وجار إخراج الصكوك لها فاندفع الكثيرون للحصول على قطع اراضي في تلك الأحياء على أمل أن يتم استخراج صكوكها ولكن وبعد اكتشاف اللعبة التي وقعوا فيها وان كل الأوراق التي بحوزتهم لا تتعدى كونها مجرد أوراق فقط لا تثبت ملكيتهم لتلك الأراضي بشكل رسمي وقانوني الأمر الذي اضطرهم للتقدم بشكوى لديوان المظالم ضد أصحاب تلك المكاتب.

احمد الزهراني يقول: الحرازات والمحاميد والصواعد احياء عشوائية ومخططات في جنوب شرق جدة تملكها المواطنون من خلال مكاتب عقارية كانت تعمل وسط تلك الأراضي بوثائق فقط تثبت ملكيتها دون صكوك رسمية وقد أوهمونا بأن الجهات المختصة ستصدر كامل صكوك تلك الأراضي فأقبلنا على الشراء ولكن المؤسف انه وحتى هذه اللحظة لم نتمكن من استخراج الصكوك واثبات ملكيتنا لها والمكاتب اختفت وهذا ما جعلنا نتأكد من أن هناك عملية نصب كبيرة وقعنا فيها.

المواطن عبدالله سالم القرني يطالب بتوقيع اشد العقوبات على تلك المكاتب ويضيف متسائلاً: لماذا الصمت على هؤلاء الذين يأكلون حقوق الناس بالباطل ويجمعون الملايين من هذه التجارة غير المشروعة وأين الرقابة الدورية على الأراضي البيضاء والى متى يستمر مسلسل استباحة أراضي الغير فأنا أجد المواطنين الذين خسروا كل ما يدخرونه من مال من اجل الحصول على قطعة ارض وفي الأخير اكتشف ان شخصا آخر يملك نفس الأرض التي اشتريتها بورقة رسمية من نفس المكتب الذي باعني إياها.

تشكيل لجنة

أما سعود الزهراني فيطالب بتشكيل لجنة خاصة بتأديب المخالفين وإلزامهم بدفع غرامات مالية كحل وسط ينهي آلام محدودي الدخل الذين باعوا كل ما لديهم على أمل أن يتحقق حلمهم في منزل يؤويهم واسرهم ومطاردة تلك المكاتب العقارية والسماسرة.

مصدر مسؤول في أمانة جدة علق على ذلك قائلا: هذه الأحياء تشهد اعتداءات على الأراضي من خلال البناء أو المتاجرة بها معتبرا انه من الطبيعي ان تجد هذه المواقع اقبالا من المشترين الذين ليست لهم معرفة بهذه الأراضي حيث أنه لا يملكها من يعرضها للبيع، كما يرجع سبب الاقبال عليها لاتساع مساحاتها ورخص ثمنها مشيرا الى ان البلدية لا تسمح بالبناء فيها دون الحصول على التراخيص وفي حالة المخالفة تقوم بإزالة التعديات الحاصلة على الاراضي ومن العوامل التي تسهم في تزايد أعداد مثل هذه المخططات وجود مكاتب عقار على أرض في هذه المخططات قد تكون في أغلبها غير مرخصة لمزاولة النشاط تروج لبيع قطع هذا المخطط وذلك باستخدام وسائل عدة منها الإعلان في بعض الصحف المبوبة غير الرسمية ذات الطابع الإعلاني أو بتوزيع منشورات في الشوارع والأماكن العامة وتواجه اللجان الخاصة بإزالة التعديات سواء على هذه الأراضي أو المخططات احتجاجات قوية من قبل المشترين الذين يدعون أنهم قاموا بالشراء من مكاتب عقار في حين يتخلى معظم أصحاب هذه المكاتب عنهم فور تدخل أي جهة رسمية.

مراقبة المكاتب العشوائية

ومن جهتهم طالب عقاريون بتكثيف الرقابة على المكاتب العقارية العشوائية والتي أسهمت بشكل علني في ظاهرة التعدي على الأراضي الحكومية مشكلة بذلك أحياء عشوائية في أطراف المدن وتدعيم لجان التعديات وتعزيزها بقوة أمنية وإعطائها صلاحيات أوسع وقالوا إن هذه المكاتب تشكل معاناة مزمنة للجنة ازالة التعديات إضافة للمشترين كونها غير مرخصة في الأساس وتعمل على بيع أراض لا تحمل صكوكا شرعية معتمدة من المحكمة كما أن هذه المكاتب سرعان ما تقوم في مواقع البيع نفسها وسرعان ما تختفي بعد انتهاء عملية البيع حيث انها تعتمد في عملها على توزيع نشرات وبأسعار مخفضة ومغرية للشراء كما تعتمد على أكشاك متنقلة لتمارس أعمالها من داخلها.

اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في جدة أعلنت أن جدة تحتوي على أكثر من 7 آلاف مكتب عقاري منها 300 مسجلة في الغرفة والبقية غير مسجلة وتعمل بطرق غير نظامية.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:55 AM
متوقعين ظهور موجات غلاء جديدة
إنشاء شركات للتمويل يساهم في سد الفجوة الإسكانية المتسعة

صالح الزهراني - جدة

طالب عدد من الخبراء العقاريين بضرورة إنشاء شركات متخصصة في التمويل العقاري متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تلبي حاجات العملاء في قطاعي الأفراد والشركات، وكذلك تساهم في سد الفجوة التمويلية للمساكن. وقالوا ان الموافقة على نظام الرهن العقاري سيكون لها الأثر الكبير في تحسين البيئة المصاحبة لأعمال شركات التمويل العقاري. وأشاروا إلى ان تعزيز قنوات التمويل العقاري يعتبر عاملًا حيويا ورئيسا لسد الفجوة الآخذة بالاتساع بين مؤشرات العرض والطلب. في البداية توقع المهندس زهير حمزة الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات ظهور موجات جديدة من الغلاء لوحدات العقار المستأجرة خلال الفترة القادمة معتبرا ذلك طبيعيا في ظل غياب نظام فعلي للمستأجرين يراعي حقوق المستأجر ومالك العقار على حد سواء، ويحدد الأطر الرئيسة التي تنظم العلاقة بين طرفي المعادلة.

وقال يلاحظ أنه لا يوجد قيود تحدد سقفا أعلى لمعدل رفع الإيجار من ناحية مالك العقار، ومن جهة أخرى نلاحظ عزوف عدد كبير من مالكي العقارات عن تأجير عقاراتهم نظرا لامتناع المستأجرين عن دفع إيجاراتهم، وهذا بدوره ساهم بشكل أو بآخر في تعميق مشكلة محدودية الوحدات العقارية المتاحة، كما ساهم في الوقت نفسه في زعزعة الثقة بجدوى الاستثمار في القطاع العقاري.

ويرى المهندس حمزة أن مسألة التمويل العقاري تبقى هي الأخرى في وضعها الراهن من العوائق التي تحدد مسيرة النهضة العقارية، فتعزيز قنوات التمويل العقاري يبقى عاملًا حيويًا ورئيسًا لسد الفجوة الآخذة بالاتساع بين مؤشرات العرض والطلب، مشيرا إلى ان طرح المزيد من شركات التمويل العقاري كمساند رئيس لعمليات التمويل التي تنشط بها البنوك السعودية يبقى عاملًا حاسمًا للارتقاء بالبيئة العقارية وإعادة هيكلة ملامحها وفق معايير وأسس سليمة.

وقال عبدالله بن سعد الاحمري نائب رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بجدة انه في ظل الطفرة التي يشهدها السوق العقاري وتزايد وتيرة النمو العمراني فإنه لابد من تفعيل سوق التمويل العقاري الذي لا يزال متأخرا عن الطفرة التي يعيشها قطاع التطوير العقاري مشيرا إلى ان ماتقوم به البنوك محاولات جيدة في ظل غياب الضمان الذي يحقق لهم ولشركات التمويل استرداد أموالها، إذ أن البنوك هي شركات مساهمة، تضم مساهمين يطالبون بدورهم بحقوقهم، معيدا المطالبة المستمرة بتوفير آلية عمل تساعد البنوك على ضمان حقوقها، خاصة ان الأموال والقروض تعتبر قروضا طويلة الأجل.

وأشار إلى أن التمويل العقاري يعتبر من أهم الأمور اللازمة للنشاط الاقتصادي ووجود شركات تمويل عقاري من أهم العناصر المؤثرة في نشاط السوق، حيث تمثل أحد المصادر التمويل التي يعتمد عليها في توفير تمويل العملاء، مشيرًا إلى أن وجود شركات تمويل عقاري يجب أن يتوفر وجود أدوات يمكنها توفير رؤوس أموال جديدة مع استمرار عملها.

وأشار عوض بن عبدالواحد الدوسي عضو اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بجدة إلى التمويل العقاري الذي يقدم حاليا للعملاء من خلال بعض البنوك وصندوق التنمية العقارية، وبعض الشركات الأخرى متخصصة وتعمل في مجال العقار مشيرا إلى انه لا يوجد شركات متخصصة في مجال التمويل العقاري.

وقال ان السوق العقاري في المملكة بحاجة ماسة إلى وجود نظام للتمويل العقاري من خلال إنشاء شركات تمويل عقارية تتولى تيسير حصول المواطن على عقار مناسب بسعر وأجل مناسبين في ظل حاجة السوق الحالية والمستقبلية للمساكن بشكل كبير.

وأضاف بأنه يوجد حاجة لإنتاج وحدات سكنية بكميات كبيرة ومتنوعة لاغتنام الفرصة الاستثمارية المتمثلة بالفجوة الكبيرة والمتزايدة بين المعروض والمطلوب من الوحدات الإسكانية.

وقال ان من معوقات ومشاكل التمويل العقاري غياب الإجراءات وقصور الأنظمة وكذلك عدم وجود جهة رقابية على الشركات العاملة في التمويل العقاري لتتوفر لها القدرة على التمويل والمصداقية. وكذلك عدم صدور نظام الرهن العقاري الذي يعد احد ابرز عناصر منظومة التمويل العقاري.

وقال اننا نتطلع لإنشاء شركات رائدة ومتخصصة في التمويل والتطوير العقاري ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتوفر حلولا تمويلية مصممة حسب احتياجات المواطنين سواء كانوا أفرادًا أم شركات تتناسب ومتطلباتهم الشخصية والعملية.

وأضاف نتمنى من هذه الشركات أن توفر حلولا تمويلية تخدم الاستثمار العقاري بما يتناسب مع متطلبات وتنوع احتياجات الشركات والمؤسسات من حيث تطوير مشاريع عقارية سكنية أو تجارية أو شراء أراض لأغراض التشغيل والاستثمار، وتوفير منتجاتها تمويلية للأفراد والشركات على السواء حتى يتمكن الفرد من تأمين الاستقرار الشخصي والعائلي بامتلاك منزل خاص بتمويل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

bhkhalaf
23-03-2008, 06:58 AM
المختصون يستعرضون الخيارات المتاحة
رفع الريال أو الربط بسلة عملات.. بديلان للإفلات من «تسونامي التضخم»

عبدالرحيم بن حسن - جدة

ما هي البدائل للافلات من تسونامي التضخم الذي اصاب المستهلكين في المملكة جراء تراجع الدولار؟ وما سر استمرار التمسك بارتباط الريال السعودي به؟ وما مزايا خيار رفع سعر صرف الريال في مواجهة الدولار؟ واذا تقرر فك الارتباط فكيف يتم ذلك بأمان دون ان يتعرض اقتصادنا لهزات؟ هذه الاسئلة وغيرها يجيب عليه المختصون في هذه السطور:

يفضل الدكتور احمد أبو الفتوح استاذ الاقتصاد بجامعة أم القرى الارتباط بسلة عملات على ضوء الأحداث الراهنة، قائلا انه في ظل تدهور القيمة الخارجية للدولار مقابل العملات الرئيسية، يفقد الدولار جاذبيته كعملة احتياطية على مستوى العالم، مما يدفع العديد من الدول إلى التخلص من الدولار في احتياطياتها الرسمية، لأن استمرار حيازة احتياطيات بالدولار في ظل تدهور قيمته الخارجية، يعني تدهور قيمة تلك الاحتياطيات، وقد يكون الحل العملي هو تنويع الاحتياطيات من سلة عملات تشتمل على اليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني بجانب الذهب أو أي أصول احتياطية أخرى كالذهب.

وأضاف ان ميزة الربط بين قيمة الريال وقيمة سلة من العملات، هو أن انخفاض قيمة احدى العملات، قد يصاحبه ارتفاع قيمة عملة أخرى، أو عدم تغيير قيمة العملات الأخرى بالضرورة، وفي هذه الحالة فإن مؤسسة النقد يصبح لديها احتياطيات منوعة من العملات القوية والذهب، وتتدخل في حالة انخفاض سعر احد العملات مقابل الريال.

واضاف: عندما أصدر صندوق النقد الدولي حقوق السحب الخاصة، ربطها بسلة عملات وكانت قيمتها تساوي المتوسط المرجح لسلة مكونة من 16 عملة رئيسية في عام 1974، وانخفض عدد تلك العملات إلى 5 عملات عام 1981، ومع قدوم اليورو انخفض عدد العملات الداخلة في تحديد قيمة حقوق السحب الخاصة إلى 4عملات، بأوزان هي: 43.6% للدولار الأمريكي، 31.6% اليورو، 13.4% للين الياباني، 11.4% للجنيه الإسترليني، ومنذ عام 1974، فإن صندوق النقد الدولي يقيس الاحتياطيات بحقوق السحب الخاصة.

واستغرب بقاء الارتباط مع الدولار، وقال: إذا كان صندوق النقد الدولي قد ربط حقوق السحب الخاصة بسلة عملات لتلافي الآثار النجمة عن ربطها بعملة واحدة كالدولار الذي تتعرض قيمته للتقلب أفلا يجدر بنا أن نربط قيمة عملاتنا بسلة من العملات (مثل اليورو والإسترليني والين وحقوق السحب الخاصة والدولار) لتلافي الآثار السلبية لتقلب القيمة الخارجية للدولار وحتى يتجنب الاقتصاد السعودي تحمل تكاليف وأعباء إضافية نتيجة تقلب قيمة الدولار.

ولأن ارتباط الريال بالدولار سيخفض قيمة الريال بطريقة مصطنعة، وبالتالي سيفضي إلى نقل التضخم الناجم عن انخفاض قيمة الدولار إلى الاقتصاد المحلي، بمعنى سيعاني الاقتصاد السعودي من التضخم المستورد.

من جانبه أوضح الدكتور عابد الشريف استاذ الاقتصاد بجامعة أم القرى أن السياسة النقدية الصحيحة تتمثل في الارتباط بسلة عملات تابعة لما أسماها بالدول الشريكة في التجارة لتحقيق الاستقرار من ناحية، ولأن السلة تساعد كثيرا في امتصاص هزات الاقتصاد العالمية من الناحية الأخرى على حد تعبيره.

رفع فارق الريال

وعن إمكانية جدوى رفع الريال ليصبح مساويا للدولار بغرض تحجيم التضخم، قلل الدكتور محمد الجرف استاذ الاقتصاد بجامعة أم القرى من هذا الحل وقال إن هذه العملية تتطلب رفع الغطاء النقدي إلى مستويات أعلى مما هي عليه الآن، وخطوة كهذه ستكون مكلفة تنفيذيا وفي المقابل ستكون ضعيفة المردود قياسا بحجم الخسائر، لذا فالمحافظة على الوضع الحالي تعتبر جيدة رغم أن الثبات على نمط معين صعب للغاية لكن السياسة النقدية لدينا متمكنة في هذه الناحية.

ولأن الكثيرين يطالبون بفك الارتباط حتى لو جرى اللجوء إلى تعويم الريال فقد حذر الجرف من هذه المطالبات، وقال: عندما يصبح الريال غير مرتبط بعملة قوية أو بسلة عملات فإنه سيكون معرضا للضربات السوقية بالإضافة إلى أن المملكة ستفقد ميزة تحديد الميزانية التي تتميز بها من خلال الارتباط كون مصدر دخلها الاساس يعتمد على النفط وليس لديها اقتصاد داخلي ضخم يعزز قدرتها على رؤية مستقبلية واضحة، وكما هو معلوم فإنه إذا خسر المسؤولون قدرة تشكيل ملامح مبكرة للميزانية فإن الأمور ستضطرب.

فيما اعتبر الدكتور الشريف أن خطوة كهذه ستفقد المملكة توازنها، وقال إن تعويم العملة غير مناسب لدولة نامية تعتمد على اقتصاد السلعة الواحدة لكنه مفيد للدول الكبرى لأنه مرن.

العملة الخليجية

وعما اذا كانت العملة الخليجية الموحدة ستنقذ عملات دول التعاون من مأزق الدولار أكد الدكتور الشريف أنه لا يمكن اعتبار العملة الخليجية طوق نجاة معللا ذلك بأنها ما زالت غير واضحة المعالم، وقال: إن الهدف من توحيد العملة كان توحيد سعر الصرف وهو لن يؤثر كثيرا على المملكة بقدر ما ستستفيد منه دول الخليج الاخرى.

في حين قال الدكتور أبو الفتوح انه في الظروف الحالية فإن كل دول مجلس التعاون الخليجي تحقق فائضا في ميزان المدفوعات وبالتالي تتشكل لديها احتياطيات دولية ضخمة وهذا يفضي في ظل اقتصاد السوق الحر إلى ارتفاع القيمة الخارجية للعملات الخليجية مقيمة بالعملات الأجنبية ومنها الدولار.

وتثبيت سعر العملات الخليجية مقابل الدولار، يعني جعل قيمة العملات الخليجية منخفضة عن قيمتها الحقيقية، وفي نفس الوقت منح الدولار استقرارا نسبيا في قيمته بطريقة لا تبررها العوامل الاقتصادية أي أن الرابح الوحيد في نهاية المطاف هو الدولار وليس العملات الخليجية.

والحل المقترح قد يكون بربط العملات الخليجية بسلة عملات قوية، كل عملة تساهم بوزن نسبي يعتمد على مكانة الدولة صاحبة العملة في الاقتصاد الدولي، ومدى استقرار قيمتها في سوق الصرف الأجنبي، ووزنها النسبي في تشكيل الاحتياطيات الدولية، كما ينشرها صندوق النقد الدولي.

استفادة أمريكا من الارتباط

وعن احتمالية تعدل الاقتصاد الأمريكي مستقبلا قال الجرف إن الاقتصاد الأمريكي شريك عالمي بدليل أن ما يحدث في أمريكا يؤثر على العالم بأسره، وقد شاهدنا كثيرا قيام دول اقتصادية كبرى بضخ سيولة مالية كبيرة ودعم الدولار في أي أزمة يمر بها لأنها تدرك مدى الخسائر التي من الممكن أن تتكبدها في حال سقوط الدولار لذا فإن الدولار سيحظى بالدعم رغم تزايد المخاوف بشأنه.

أما الشريف فقال إن مشكلة أمريكا أن اقتصادها مرتبط بسياستها ولن يكون هناك تعاف خلال المدى القريب على الأقل.

وأضاف: بغض النظر عن تلك المساعدات الجانبية فإن أمريكا واحدة من أكبر الدول المنتجة للعالم ومقوماتها الاقتصادية ومشاريعها الاستثمارية تشير إلى أن مرحلة الكساد التي تمر بها أمريكا حاليا لن تتجاوز سنتين أو ثلاثا إذا تمكنت من حل المشكلات التي تحيط بها حاليا وبالنسبة لي أنا متفائل على هذا الصعيد.

وعن الفائدة التي تحققها أمريكا من ارتباط الريال على وجه الخصوص والعملات الخليجية عامة بعملتها تباينت ردود الخبراء فالدكتور الشريف نفى وجود أي فوائد للدولار تنجم عن ارتباط الريال اوغيره من العملات الخليجية به وقال ان الفائدة المتحققة من ارتباط العملات الخليجية وخاصة الريال تتمثل في استقرار التجارة الخارجية.

لكن د.الجرف يرى أن أمريكا تستفيد فعليا من ارتباط العملات الخليجية بعملتها من خلال استغلالها لكثرة الطلب على علمتها أثناء التعاملات المالية بالإضافة إلى مبيعات النفط بعملة الدولار مما يجعل ذلك الأمر إيجابيا لاقتصادهم الداخلي وهذا يكفي.

ثم أضاف أن أمريكا ليست في حاجة ماسة لارتباط العملات بها من اجل الدعم بل تعتبر ذلك مصدرا إضافيا إذا صح التعبير لأنها تتمتع بقوة اقتصادية داخلية تحمي عملتها من الانتكاسات المفاجئة، وهذا ما يمنعنا من تعويم العملة.

استعداد البنوك السعودية

أما إبراهيم السبيعي عضو مجلس إدارة بنك البلاد فيقلل من تأثر البنوك المحلية اذا تم فك الارتباط، وقال إن جميع البنوك اتخذت التدابير اللازمة حيال ذلك، ووضعت خططا مستقبلية سواء استمر الوضع كما هو عليه أو اختلف لكنه يفضل أن تكون عملية فك الارتباط تدريجية حتى يتسنى الاندماج في الوضع الحالي.

وذكر أن مؤسسة النقد السعودي أجرت دراسات عديدة على مسألة فك الارتباط واستوضحت كل الجوانب، وقال: يبدو أنهم يفضلون التريث حتى يتسنى لهم اتخاذ القرار المناسب معتبرين ان السعر الحالي للريال يعد مسارا لحمايته من المضاربات لأن تغيير سعره سيفتح الباب للمضاربة عليه مما سيؤثر سلبا على الأرصدة الموجودة في البنوك.

لكن عبد الرحمن الغامدي مدير بنك الاستثمار في مكة المكرمة له وجهة نظر أخرى اذ يرى أن الابتعاد عن الدولار لا يجوز من الناحية الأدبية، وهو صعب أيضا في الوقت الراهن لأسباب اقتصادية عديدة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:00 AM
الاقتصاد السعودي استفاد على مدار سنوات من ربطه بالدولار

استبعد اكثر من مسؤول مالي ونقدي في المملكة أن تكون هناك نية لدى المؤسسة لفك ارتباط الريال بالدولار الأمريكى. هذا ما قاله وزير المالية ابراهيم العساف، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري ونائبه محمد الجاسر في اكثر من مناسبة. ولعل احدث تصريح في هذا الشأن كان لنائب محافظ مؤسسة النقد “ساما” محمد الجاسر خلال منتدى جدة الاقتصادي الاخير الذي عقد الشهر الماضي اثناء تعقيبه على رئيس بنك الاحتياط الفدرالي الامريكي الان جرينسبان الذي دعا الى فك الارتباط بين العملتين وتعويم الريال. الجاسر برر رفضة لمقترحات جرينسبان بأن شواهد التجربتين الكويتية والقطرية في تعويم عملاتها وفك ارتباطها بالدولار لم تسهم في معالجة التضخم. وشدد الجاسر على التمسك بقناعته في استمرار ربط عملتها الرئيسية بسلة الدولار، موضحا ان ذلك لا يعود لأسباب سياسية لكنه يرتبط بشكل وثيق بالفوائد التي تجنيها المملكة من استمرار النظام الحالي.

وأكد في هذا الشأن أن الاقتصاد السعودي استفاد بشكل كبير على مدار سنوات من ربطه بالدولار لأنه يقوم بشكل كبير على تصدير النفط الذي يجري تسعيره عالميا بالدولار الأمريكي.

وقال علينا ألا ننظر للأمر بشكل أحادي فالمملكة لا تملك اقتصادا متنوعا مثل أمريكا وبعض الدول الأوروبية حتى نقوم بتعويم العملة السعودية، مشيرا إلى إجماع أغلب الخبراء على أن الاقتصاديات المتنوعة هي الأكثر قابلية للتعويم وعدم الارتباط بسلة عملات معينة.
واعتبر الجاسر أن التضخم الذي ارتفع في الآونة الأخيرة أمر "صحي وحميد"، مضيفا ان المملكة تمر بطفرة اقتصادية كبيرة، لذا لابد أن يصاحبها بعض التضخم وهو بنسبة معقولة إلى حد كبير في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وأكد أن البرنامج الذي وضعته الحكومة يتعامل مع التضخم بشكل عقلاني وهادئ، حيث يخدم الفئة الأكثر تضررا عبر زيادة الرواتب على مدار السنوات الثلاث المقبلة ودعم بعض السلع الرئيسية وعلى رأسها الأرز والحليب.

وأشار الجاسر إلى بعض الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة النقد للتخفيف من حدة التضخم وبينها تقنين القروض الاستثنائية التي تمثل عبئا كبيرا على الوضع الاقتصادي، بحيث لا يزيد أي قرض عن 15 ضعف راتب الموظف ويتم تسديده في خمس سنوات بحد أقصى، إضافة إلى الترخيص لأكثر من 70 شركة تقدم خدمات مصرفة متنوعة في السوق السعودي.

يشار الى ان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري قد توقع في مقابلة لتليفزيون العربية تراجع التضخم في المملكة في النصف الثاني من العام الحالي بعد أن بلغ في يناير الماضي 7 في المئة كأعلى مستوى له منذ ما لا يقل عن 27 عاما.

وكانت وزارة المالية قد أقرت زيادة في مرتبات العاملين بأجهزة الدولة تبدأ منذ مطلع العام الحالي بنسبة 5 في المئة ترتفع إلى 10 في المئة السنة الثانية وصولا إلى 15 في المئة في السنة الثالثة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:02 AM
محمول بلا أركان

تعتزم شركة موتورولا للألكترونيات طرح هاتف محمول جديد فى أسواق الشرق الأوسط بعد أن أطلقته بصورة شبه رسمية في أكتوبر العام الماضي. ويتميز الهاتف الجديد بأن ليس له زوايا أو أركان حتى يكون مريحًا عند الإمساك به في راحة اليد، كما تم تجهيزه بوحدة تشغيل ملفات موسيقية يمكن استخدامها دون الحاجة لفتح الجهاز، كما يمكن بث الموسيقى من الهاتف إلى سماعة لاسلكية بواسطة تقنية البلوتوث. الهاتف الجديد مزود بكاميرا 2 ميجابيكسل وشاشة مقياس 2 بوصة ومزود بتقنية البلوتوث 2.0، ويدعم الشبكات GSM 850 / GSM 900 / GSM 1800 / GSM 1900، والهاتف به برنامج ويندوز ميديا بلاير 11 مما يعطى جودة عالية فى الصوت والصورة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:04 AM
المنصة الفضية الخفيفة

وقعت شركة مايكروسوفت عقدًا مع شركة نوكيا لصناعة الهواتف المحمولة لتوفير برنامج المنصة الفضية الخفيفة "سيلفرلايت بلاتفورم" للملايين من مستخدمي هذه الهواتف. ويعتبر "سيلفرلايت" منافسًا لأدوبي فلاش، الذي يستخدم من قبل مواقع ألكترونية مشهورة مثل يوتيوب. وتمكن سلفرلايت مصممي ومطوري البرامج من إنتاج تطبيقات غنية بمحتوى شبكة المعلومات، غير مرتبطة بنظام التشغيل والهاتف المحمول، وتعمل الشركة حاليا لتطوير نسخة من سلفرلايت لتستخدم مع برنامج ويندوز موبايل الذي تنتجه.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:06 AM
يــشـــاع ان

مخاوف من نكسة سوق الذهب

عدد من تجار الذهب يخشون أن تقود ارتفاعات أسعار الذهب وابتعاد الناس عن الشراء في هذه الأوضاع إلى انتكاسة في سوق الذهب المحلي وسط رحيل أصحاب المهنة إلى مهن أخرى يرون فيها حركة أكثر لمزاولة التجارة.وتزداد المخـــــاوف من عودة الأســــــعار إلى مستــــويات معــــقولة بالنــــسبة للمستهلكين فيكثر الطلب حينها وتصبح الأسعار مرتفعة نتيجة قلة العرض.

بنوك تحسن أوضاعها للجائزة

ثلاثة بنوك بدأت في العمل على تحسين أدائها ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية من اجل مضاعفة فرصها في الحصول على الجائزة السنوية التي خصصتها غرفة جدة بعد استفادة البنك الأهلي من الأضواء خلال تكريمه في منتدى جدة الاقتصادي التاسع الذي أقيم خلال الفترة من 23 – 26 فبراير الماضي في مركز المعارض والمؤتمرات. ومن المحتمل أن تشهد الجائزة المقبلة تنافسا كبيرا بين البنوك بعدما أخذت التوعية مداها الجيد في ضرورة إدراك القطاع الخاص بالمسؤولية الاجتماعية.

شركات تمويلية في الطريق

شركات عالمية كبيرة متخصصة في التمويل العقاري تجري مشاورات مع شركات سعوديين لدخول السوق السعودي خلال الشهور القادمة بعد أن يقر مجلس الوزراء نظام الرهن العقاري الذي طال انتظاره.

مقـــربون من الشــــركاء قـــــالوا أن الشــــركات ستقدم خيارات تمويلية كبيرة ومتنـــوعة للمستفـــيدين الأمر الذي سيــــــساهــــم في حـــل أزمـــة الاســــكــــان.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:08 AM
إشكالية مناهج التعليم وارتباطها بسوق العمل

بالرغم من الطفرة الكبيرة في أعداد الطلاب الملتحقين بمختلف المراحل الدراسية والجامعات والكليات والمعاهد حيث يقدر بأكثر من 4 ملايين حاليا وزيادة نسبة السعوديين في شركات القطاع الخاص خلال السنوات الماضية يظل هناك إجماع قوي بين الأكاديميين والباحثين ورجال الأعمال وراسمي ومنفذي السياسة التعليمية على عدم ملاءمة مخرجات التعليم الحالية لمتطلبات سوق العمل وكذلك هناك إجماع كبير بأن النظام التربوي الحالي لازال يغلب عليه التلقين ولا يساعد على التفكير النقدي والإبداع وهذا يعتبر سببا رئيسيا في المخرجات التعليمية الضعيفة، التعليم والتدريب المهني وسوق العمل قطاعان لا يمكن الفصل بينهما لتحقيق التوازن الاقتصادي والتنمية البشرية والاجتماعية، عدم التوازن بين مناهج التعليم ومخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل أدى إلى خلل في بيئة سوق العمل وشكل عائقا أمام التنمية البشرية. في ظل التوسع الهائل في أعداد الطلبة الملتحقين بالمؤسسات التعليمية والخريجين نتيجة النمو السكاني المرتفع بأكثر من 3% وفي ظل توقع أكثر من مليوني ونصف خريج في السنوات العشر القادمة من الجامعات والمعاهد والمراكز المختلفة الذين يبحثون عن وظائف تناسبهم، من المتوقع أن يواجهوا الكثير من الخريجين نساء ورجال البطالة أو القبول بعمل أدنى من مستوى تحصيلهم الدراسي لا يتناسب مع تخصصاتهم ومؤهلاتهم، لذلك يظل السؤال المهم كيف نوفر للجيل الحالي والقادم الوظائف التي تناسب مؤهلاتهم وتخدم التنمية الشاملة، أحد التحديات التي تواجه المجتمع السعودي هو جعل المناهج التعليمية والتدريبية لجميع المؤسسات تساعد على تنمية الطاقات الفكرية والقدرات العملية.

بالرغم من زيادة أعداد السعوديين في القطاع الخاص إلا أن نسبة البطالة للسعوديين استمرت في النمو ومعظمهم من الذين تحت المرحلة الجامعية لذلك تحقيق التوازن بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل يعتبر تحديا رئيسيا للمساعدة على استيعاب أعداد الخريجين من الجامعات والمعاهد المختلفة والثانوية العامة، فالكثير من عملية السعودة لازالت مقصورة على المهن البسيطة مثل موظفي الاستقبال ومهن الحراسات الأمنية والمعقبين والعاملين بالشؤون الإدارية بالإضافة إلى العاملين ببيع الخضار والفواكه.

لربط المرحلة الثانوية بسوق العمل يتطلب أن لا يكون هدفها التحضير للتعليم الجامعي فقط ولكن جعلها مرتبطة بالحياة العملية من خلال إدخال التعليم المهني والفني والتقني ضمن التعليم العام وهذا الاقتراح قد أيدته الكثير من الأبحاث، لذلك هناك حاجة ليس فقط لتحديث وتطوير وربما لتغيير مناهج التعليم العام خصوصا في المرحلة الثانوية كطريق لحل مشكلة توظيف العمالة الوطنية، لتحسين وتطوير وحتى تغيير المناهج، يتطلب إشراك القطاع الخاص في رسم السياسة التعليمية لتحديد المناهج المطلوبة وحصر الاحتياجات الحالية والمستقبلية في كافة الأنشطة في سوق العمل، نشر الثقافة المهنية والتقنية بين المجتمع السعودي وخلق اتجاهات إيجابية نحو التعليم العالي الفني أمر ضروري لإحداث نقلة نوعية في التعليم، يوجد مطلب وطني عام لتغيير المناهج ولكن يبدو هذا الاتجاه بطيئا في ظل المتغيرات المتسارعة الاقتصادية والمعلوماتية المحلية والعالمية، ولتعجيل وتيرة التغيير هناك حاجة لشراكة حقيقية بين المؤسسات الخاصة والعامة وبين مختلف فئات المجتمع لأحداث هذه النقلة النوعية في التعليم والتدريب ولتلبية سوق العمل.

تيسير الخنيزي
رئيس مجموعة الأندلس للاستشارات الاقتصادية والتدريب

bhkhalaf
23-03-2008, 07:11 AM
أزمة مزارعي ميقوع: البدء بتسليم المعدات لأصحابها .. ومخاوف من تأثيرات محاصيل القمح

http://www.aleqt.com/nwsthpic/121233.jpg

- عبد الله لافي الشراري من طبرجل - 16/03/1429هـ

بدأ مركز ميقوع التابع لمنطقة الجوف أمس فعليا في تسليم المزارعين الذين تم سحب معدات مزارعهم بدعوى عدم الحصول على صكوك ملكية أو حجج استحكام معدات، بعد توجيه إمارة الجوف المركز بذلك مع توقيع تعهدات بإخلاء الأراضي بعد نهاية موسم الحصاد.

في هذه الأثناء تخوف مزارعون من تأثيرات العطش على محاصيل القمح، في الوقت الذي قال محاميهم إنه تم تقديم اللائحة الاعتراضية إلى المحكمة الإدارية في الجوف (ديوان المظالم سابقا) بعد أن صرفت النظر عن دعوى المزارعين ضد لجنة تعديات.

وأوضح لـ" الاقتصادية" المحامي علي الأنصاري أن اللائحة تشمل طلب إلغاء القرارات الإدارية والنظر في مشروعيتها وملاءمتها بناء على المادة 13فقرة (ب) من نظام ديوان المظالم والمادة التاسعة من نظام مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، وذلك بدعوى عدم اختصاص الديوان الولائي، مشيرا إلى أن اللائحة سيتم رفعها للتدقيق في الرياض لإصدار الحكم النهائي، إما بتأييد رفض ديوان المظالم في الجوف أو قبول اعتراضي وإلزام الديوان بقبول القضية وفتح ملف لها.

وبين أنه في حال حكم التدقيق في الرياض لصالح ديوان المظالم في الجوف فإن المزارعين سيتجهون إلى المحكمة الشرعية، وفي حال تم رفضها سيتقدمون إلى المجلس الأعلى الذي سيحدد الجهة المختصة.

ويعتقد الأنصاري أن مركز ميقوع ماطل في تسليم المزارعين معداتهم حسب توجيهات الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز أمير منطقة الجوف التي صدرت قبل ثلاثة أيام، وأنه ولم يتم تسليم المزارعين معداتهم إلا يوم السبت (أمس)، الأمر الذي أدى – والحديث للأنصاري - إلى فقدان الأمل من قبل المزارعين في تدارك أمر محاصيلهم الزراعية، إذ إن المحاصيل لم ترو منذ أسبوعين. بيد أن مصادر مطلعة نفت أن يكون مركز ميقوع قد تسبب في تأخير تسليم المزارعين معداتهم، مؤكدة أنه فور تلقي التوجيهات من أمير منطقة الجوف يوم الأربعاء تم توجيه مخفر شرطة ميقوع بتسليم المزارعين معداتهم حسب التوجيه.

يشار إلى أن لجنة التحديات سحبت عددا من المعدات والآلات الزراعية من نحو 22 مشروعا زراعيا في مركز ميقوع بدعوى عدم حصول أصحابها على صكوك تملك أو حجج استحكام، وأنها بالتالي تعد أراضي للدولة لا يجوز الاعتداء عليها.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:16 AM
المعيقل يثمّن موافقة خادم الحرمين الشريفين على الترشيح
"الصندوق الخيري" ضمن رواد العمل الاجتماعي خليجيا بـ 4000 آلاف مشروع

- "الاقتصادية" من الرياض - 16/03/1429هـ

دخل الصندوق الخيري الوطني بقوة ضمن أهم الجهات والمؤسسات الرائدة في الأعمال الاجتماعية في دول الخليج، وذلك بالنظر للخدمات التي يقدمها منذ إطلاقه في دعم برامج الأسر المنتجة ومساعدة المحتاجين من خلال المشاريع الصغيرة المتوسطة.

وفي هذا الإطار، كرم الصندوق الخيري الوطني في المهرجان الخليجي الأول للعمل الاجتماعي المنعقد في الإمارات حيث كرم الصندوق كمؤسسة رائدة في المجال الاجتماعي على مستوى السعودية لدعم برامج الأسر المنتجة من قبل الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ضمن تكريم رواد العمل الاجتماعي في دول الخليج.

من جانبه، رفع الدكتور عبد الله بن سعود المعيقل أمين عام الصندوق الخيري الوطني أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله- لموافقته الكريمة على ترشيح الصندوق الخيري الوطني كرائد للعمل الاجتماعي على مستوى المؤسسات الخيرية الداعمة لبرامج الأسر المنتجة مؤكداً أن هذا الترشيح وسام شرف يعتز به جميع منسوبي الصندوق وعلى رأسهم رئيس مجلس الإدارة عبد المحسن بن عبد العزيز العكاس وزير الشؤون الاجتماعية وأعضاء مجلس الإدارة والعاملون في الصندوق.

وشارك الصندوق الخيري الوطني في هذه المناسبة بجناح اشتمل على عرض تجربة الصندوق في مجال رعاية الأسر المنتجة ضمن جناح وزارة الشؤون الاجتماعية والمقام حاليا في معرض الأسر المنتجة في الساحة التراثية في مدينة الشارقة كما عرض الصندوق تجربته ضمن ورش العمل المقامة على هامش المهرجان.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الخيري الوطني شهد تطورا وتنامياً متسارعاً في تنفيذ برامجه بعد الدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث بلغ ما تم اعتماده من المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة قرابة ألفي مشروع في عدد من مناطق المملكة خلال العام الماضي 1427/1428هـ والمتوقع أن تصل إلى أربعة آلاف مشروع خلال هذا العام الحالي لتتم تغطية جميع مناطق المملكة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:18 AM
"الشؤون الاجتماعية" توقع عقودا بـ 653 مليونا لتأهيل المراكز الشاملة

- علي آل جبريل من الرياض - 16/03/1429هـ

وقع عبد المحسن العكاس وزير الشؤون الاجتماعية اتفاقيتين لترسية أعمال العناية الشخصية والنظافة العامة والصيانة للمقيمين في مراكز التأهيل الشامل والإخاء الاجتماعي ودور الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية بمبلغ وقدره 653.57 مليون ريال.

وظفرت شركة النصبان بترسية أربعة مجموعات من أصل ست وذلك بملغ 466 مليون ريال من عدد العقود، فيما حازت شركة الخليج العربي للمقاولات ترسية مجموعتين بمبلغ 187.46 مليون ريال، وذلك لمدة ثلاث سنوات.

ووزعت الوزارة المجموعات والمبالغ على فروعها في المناطق عن طريق الشركتين، حيث جاءت المجموعة الأولى في الرياض وعدد الفروع فيها 19 فرعا وخصص لها 186 مليون ريال، أما المجموعة الثانية "المنطقة الشرقية" وعدد الفروع فيها أربعة فروع والمبلغ وخصص لها 74 مليون ريال. أما المجموعة الثالثة " مكة المكرمة" وعدد الفروع فيها تسعة فروع وخصص لها 103 ملايين ريال، في حين جاءت مناطق عسير، جازان، نجران، والباحة، وعدد فروعها ستة وخصص لها 101 مليون ريال.

وبلغ ما خصص للمجموعة الخامسة، القصيم، حائل، الجوف، والحدود الشمالية وعدد الفروع فيها سبعة 99.8 مليون ريال، كما خصص لخمسة فروع للوزارة في منطقتي المدينة المنورة وتبوك 87.5 مليون ريال.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية عقب توقيع العقود أن ثقة وزارته كبيرة في أمانة وإخلاص الشركتين لتقديم كل ما من شأنه خدمة الفئات التي ترعاها وزارته، مشيرا إلى أنه على هذا الأساس وبناء على الخبرات لهاتين الشركتين في ميدان العمل الاجتماعي في فروع الوزارة والتجارب الجيدة معهما أبرمنا هذا اليوم عقود الاتفاقية.

وأكد أن هذه الأعمال تمثل جزءاً من الخدمات التي تقدمها الوزارة للمستفيدين.

وبين أن توقيع الاتفاقية بالعناية الشخصية لنزلاء الدور الاجتماعية يأتي انطلاقا من حرص وزارة الشؤون الاجتماعية ورغبتها في تقديم كل ما يسهم في رعاية نزلاء الدور وتهيئتهم نفسياً واجتماعياً وتوفير أكبر قدر من العناية والاهتمام بهم.

وأبان وزير الشؤون الاجتماعية أن وكالة الضمان الاجتماعي تعمل بالتنسيق مع إمارات المناطق في الوصول إلى الأسر المحتاجة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:21 AM
"أوقاف الراجحي" توزع 1154 طنا من التمور على المناطق

- "الاقتصادية" من الرياض - 16/03/1429هـ

أنهت إدارة أوقاف صالح الراجحي تنفيذ برنامج توزيع التمور الخيري لهذا العام، حيث قامت بتوزيع 1154 طناً من التمور التي يتم إنتاجها في مزارع إدارة الأوقاف.

وقال عبد السلام الراجحي الأمين العام لإدارة الأوقاف: "إن توزيع التمور الخيري يعد أحد البرامج الخيرية السنوية التي تقوم بها إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي كل عام انطلاقاً من إدراكها لاحتياجات الأسر المحتاجة في مختلف مناطق المملكة".

وأشار إلى أن إدارة الأوقاف قامت بتوزيع 1154 طناً من التمور بالتعاون مع 91 جمعية خيرية في مختلف المناطق، بتكلفة قدرهـا 3.500 مليون ريال ويبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج أكثر من 320 ألف مستفيد.

وذكر الراجحي أنه منذ تأسيس إدارة الأوقاف وهي تقوم ببرنامج توزيع التمور على المحتاجين في كل عام بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية في المملكة، حيث سبق أن قامت إدارة الأوقاف خلال عشر سنوات بتوزيع أكثر من 8.342 طن من التمور، وبتكلفة إجمالية بلغت 31 مليون ريال، استفاد منها 3.83 مليون مستفيد من المحتاجين في جميع مناطق المملكة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:23 AM
تضم 12 فيلا سكنية لإيواء 80 يتيما ويتيمة ومدة إنشائها 18 شهرا
الأمير فيصل بن سلمان يوقع عقد إنشاء "قرية إنسان" بـ22 مليون ريال

- أيمن الرشيدان من الرياض - 16/03/1429هـ

وقع الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية في الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة الرياض "إنسان"، عقد إنشاء قرية إنسان للأيتام ذوي الظروف الخاصة، وذلك في مكتب الأمير فيصل في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في الرياض.

وتبلغ تكلفة إنشاء مشروع قرية إنسان 22 مليون ريال، تشمل إنشاء القرية، والإشراف الهندسي، وإدخال الخدمات الأساسية، كما يتم إنشاء المشروع في مدة تصل إلى 18 شهرا هجريا من تاريخ تسليم الموقع.

وأوضح الدكتور حمود البدر أمين عام الجمعية أن مشروع "قرية إنسان" هو أول مشروع إيوائي من نوعه في العاصمة السعودية، ويماثله مشروعان أحدهما في مكة المكرمة، والآخر في المدينة المنورة، مشيرا إلى أن خروج الأبناء المشمولين برعاية هذا المشروع، يتحقق بأمرين إما بالزواج، أو بوصوله إلى سن يكون قادرا فيها على الاستقلال.

من جانبه، قال عصمت العيسى عضو لجنة التطوير والموارد المالية في الجمعية، إن مشروع القرية لم يبدأ من فراغ، حيث اطلعنا على التجارب المماثلة لهذا المشروع في تركيا، لبنان، سورية، الأردن، ومصر، حيث تم تلافي الأخطاء التي صاحبت تجارب تلك الدول في إنشاء تصاميم المشروع.

من جهته، بين صالح اليوسف مدير عام الجمعية، أن فكرة إنشاء القرية مستقاة من العالم النمساوي "هيرمن"، الذي طور ملاجئ الأيتام التي استحدثت في أعقاب الحرب العالمية الثانية بدعم من منظمة "إس أو إس"، مبينا أنهم يتطلعون إلى إنشاء أكاديمية إسلامية في الرياض تعنى بتدريس السبل المناسبة لإقامة قرى الأيتام.

ودرست الجمعية في ضوء المفاهمة مع وزارة الشؤون الاجتماعية حول بدء جمعية "إنسان"، بتقديم الرعاية للأيتام ذوي الظروف الخاصة "مجهولي الأبوين".

وكان برنامج الأسر البديلة، والمعروف باحتضان الأيتام داخل أسر طبيعية، من أفضل البرامج الموجهة لفئة الأيتام ذوي الظروف الخاصة، ولاسيما أن وزارة الشؤون الاجتماعية لا تعاني كثيرا من برنامج الأسر البديلة.

وبحثت الجمعية إنشاء مشروع قرية إنسان وهو مشروع "نموذجي عالمي" يقدم الرعاية الإيوائية للأيتام ذوي الظروف الخاصة في جو أسري ملائم، وفقا للأسس العلمية المناسبة، وبمستويات عالية من الجودة، وذلك لتعويضهم عن فقدهم لأسرهم الطبيعية، وتعمل القرية على رعايتهم من سن الولادة حتى استقرارهم في حياتهم الأسرية كبقية أفراد المجتمع.

ويأتي الهدف من إنشاء "قرية إنسان" لتوفير مناخ أسري يماثل الأسرة الطبيعية للأيتام ذوي الظروف الخاصة، توفير الرعاية الأسرية من خلال وجود الأمهات والخالات، توفير الاحتياجات الأساسية لهم أسوة بالأسر الطبيعية، دمج أبناء القرية بالمجتمع الخارجي، تقوية الروابط داخل القرية، إعداد أبناء القرية إعداداً جيداً من خلال الرعاية الدينية والاجتماعية والنفسية والتعليمية، وتعويد الأبناء على الاعتماد على الذات من خلال التأهيل والترتيب والتنظيم.

ويقع مشروع قرية "إنسان" على الأرض التي تبرع بها الشيخ فهد بن عبد الرحمن الطياش، في حين تبلغ مساحتها 6.470 م2 في حي عليشة. ويتكون المشروع من 12 فيلا سكنية، كل فيلا سيتم تأثيثها كالمنازل الطبيعية لتشتمل على صالة استقبال، وصالة جلوس، ومطبخ، وغرف نوم، وأجهزة منزلية متكاملة، إلى جانب مبنى إداري يشمل مكاتب إداريات، ومدير القرية، ومبنى للشباب الذين تجاوزت أعمارهم الـ11، ومرافق عامة تشمل جلسات عائلية، حدائق صغيرة، ملاعب للأطفال مركز رياضي، ومسبح، مكتبة ثقافية، صالة ألعاب إلكترونية، خزانات مياه، وغرفة الحارس.

ومن المتوقع أن ترعى القرية 80 يتيما ويتيمة، بحيث يوزع الأبناء من خمسة إلى ثمانية أيتام على كل وحدة سكنية وفي أعمار متفاوتة، وتتولى موظفة متخصصة في مجال الخدمة الاجتماعية دور الأم، وتعمل مع الأيتام لمدة خمسة أيام، تمارس من خلالها دور الأم الحقيقية للأبناء من حيث رعايتهم، وتوفير مستلزماتهم، ومتابعتهم، وإشباع احتياجاتهم المادية والحيوية والنفسية. كما يتم توظيف متخصصة أخرى تسمى الخالة تقوم بدور الأم حال غيابها، أو أخذها للإجازة الأسبوعية. ويمارس الأبناء حياتهم الطبيعية في هذه الوحدات السكنية، بحيث يذهبون إلى مدارسهم في الصباح، ويتابعون برنامجهم اليومي في منازلهم كبقية أفراد المجتمع.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:25 AM
تعويض المواشي لا ينطبق على المتسممة من الذرة الخضراء

- أحمد الحمد من المدينة المنورة - 16/03/1429هـ

أكد الدكتور إبراهيم القاسم مدير إدارة الثروة الحيوانية في الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المدينة المنورة، أن تعويض نفوق المواشي لا ينطبق على تسمم المواشي نتيجة تناولها الذرة الرفيعة الخضراء وحشيشة السودان أثناء فترة نموها الأولى.

وأضاف "إن التعويض يكون لأصحاب المواشي التي تقرر وزارة الزراعة إعدامها بسبب إصابتها بأحد الأمراض الوبائية المعدية، تماشيا مع اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة".

وأبان "إن مادة "السيايند" السامة تتركز في سيقان نبات الذرة الرفيعة وحشيشة السودان أثناء فترة نموها الأولى وخلال 40 يوماً من زراعتها إلى أن يبلغ طولها 70 سنتيمتراً"، مضيفاً أن هذه المادة السامة تقل نسبتها في سيقان النبات أثناء فترة تكوين البذور وتختفي عند بلوغ طوال النبات 150 سنتيمتراً.

وقال القاسم إن على مربي الماشية في المدينة المنورة عدم استخدام نبات الذرة الرفيعة وحشيشة السودان في تغذية مواشيهم إلا بعد مرور 60 يوماً من زراعتها وعدم تغذية مواشيهم على النباتات المجهولة المصدر حفاظاً على سلامة مواشيهم.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:28 AM
أمانة جدة تعد دليلا فنيا لترميم مباني المنطقة التاريخية

http://www.aleqt.com/nwsthpic/121251.jpg

- "الاقتصادية" من جدة - 16/03/1429هـ

تعكف أمانة جدة حالياَ على إعداد الدليل الفني لترميم المباني التاريخية، كما أنهت لجنة مشتركة تضم في عضويتها المحافظة والأمانة والدفاع المدني من حصر المباني التاريخية في أحياء حارة الشام والبحر والمظلوم، لتنضم إلى الدليل.

وأشعرت أمانة جدة أصحاب المباني التي تحتاج إلى الترميم لمراجعة إدارة المنطقة التاريخية في أمانة جدة لاستكمال إجراءات صيانة وترميم تلك المباني.

وأوضح المهندس سامي نوار مدير عام السياحة والثقافة في الأمانة، أن الدليل الفني يعد نقلة نوعية في التعامل مع المنطقة التاريخية فيما يتعلق بترميم المباني وصيانتها، مضيفا أنه سيتم توفير الدليل مجاناَ للمقاولين وإلزامهم بتطبيقه في أعمال الترميم في المنطقة وكذلك عند استخراج رخص البناء.

من جهته، أوضح الدكتور عدنان عدس مدير الإدارة العامة لتنمية وتطوير المنطقة التاريخية، أن أمانة جدة وقعت عقدا مع فريق من الخبراء الفرنسيين لإعداد الدليل الفني لترميم المباني التاريخية في طريقها لترميم المباني القديمة بالطريقة الصحية.

وأضاف "إن العقد يتضمن عقد دورات تدريبية لمهندسي إدارة التطوير والتأهيل العمراني في المنطقة التاريخية والمهنيين والمختصين للتدريب على التطوير والتأهيل العمراني في المنطقة والمهنيين المختصين في التدريب على معالجة حوائط الحجر المنقبي وتقويتها ومعالجة الأسقف الخشبية والرواشن الخشبية وترميمها".

وأشار إلى أن الدورة التدريبية التي تستمر لمدة أسبوع تتضمن محاضرات وبرامج ميدانية يقوم خلالها الاستشاري الفرنسي بشرح جميع الطرق الفنية للترميم وكيفية الإنجاز في المواقع التاريخية بطريقة مفصلة بأعلى جودة وأقل تكلفة.

وأضاف عدس "إن العقد مع الخبراء الفرنسيين يشمل أيضا إعداد دليل فني لواجهة المحال التجارية واللوحات الإرشادية في المنطقة التاريخية، لإلزام المحال التجارية في تلك المنطقة بها"، مشيراَ إلى أن إعداد الدليل الفني سيستغرق نحو ستة أشهر.

من جهته، أبان المهندس باتريس مورو مدير الفريق الاستشاري الفرنسي في أمانة جدة عن فخره بالمشاركة في أعمال الترميم، مبديا إعجابه بالتراث المعماري الفريد الذي تزخر به المنطقة التاريخية، مؤكداَ أنه يمثل تراثا عالميا وإنسانيا مميزا.

وأضاف أن الوقت حرج للغاية في المنطقة التاريخية مما يستلزم سرعة إنجاز الدليل الفني الذي أكد أن الانتهاء منه قريباَ لتقوم الأمانة بطرحه للجميع لاستخدامه والاستفادة منه من قبل المختصين بطريقة محترفة.

وأكد مورو أن الدليل الفني يأخذ في الاعتبار خبرة البنائين المحليين الطويلة في مجال الترميم والبناء في المنطقة التاريخية, مضيفا أن الفريق الفرنسي يعمل مع أمانة جدة منذ فترة, ومؤكدا تفاؤله بإنجاز العمل الذي جاؤوا من أجله في الوقت المحدد.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:30 AM
المملكة تتبرع بـ 30 ألف دولار لبناء مسجد في أستراليا

- ملبورن – واس: - 16/03/1429هـ

أعلن حسن طلعت ناظر سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا عن تبرع المملكة بـ 30 ألف دولار لدعم مشروع بناء مسجد التقوى في منطقة ويربي في ولاية فيكتوريا الأسترالية.

جاء ذلك خلال حفل العشاء الخيري الذي أقامه المركز الإسلامي في منطقة ويربي لجمع التبرعات لصالح بناء المسجد بحضور نائبه رئيس الحكومة الأسترالية جوليا غيلارد وعدد من الشخصيات الأسترالية الرسمية والدبلوماسية وأعضاء السفارة والمركز الإسلامي والجالية المسلمة في ولاية فيكتوريا. وأكد السفير ناظر أهمية التواصل مع الجاليات المسلمة في أستراليا ودعم وتلبية حاجاتها وفقا لخطط مدروسة بالتنسيق والتكامل مع الهيئات الرسمية والمجتمع المحلي.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:33 AM
تباين الظروف السياسية والاقتصادية يعوق السوق الإسلامية المشتركة

http://www.aleqt.com/nwspic/121161.jpg

- معاوية كنة من الرياض - 16/03/1429هـ

ليس حلما صعب المنال، كما أنه ليس أمرا سهل التحقيق.. السوق المالية الإسلامية المشتركة التي ما زال صوت المنادين بإنشائها يعلو حينا وينخفض أحيانا أخرى.

في خطبته في الجمعة قبل الماضي دعا صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم إمام الحرم المكي إلى إقامة سوق إسلامية مشتركة, وقبل سنوات دعا المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي الذي عقد في كوالالمبور في ماليزيا إلى الأمر نفسه وبين هذا وذاك عدد من الدعوات المماثلة.

منذ سنوات إذاً وهذا الحديث عن قيام السوق الإسلامية المشتركة لا يزال مستمرا والعالم بأسره حولنا يتجه نحو إقامة التكتلات الاقتصادية المتنوعة، فهناك اليوم الاتحاد الأوروبي واتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "تاقتا" ومنتدى التعاون الاقتصادي الآسيوي الباسفيكي "أبيك" والاتفاقية العامة للتجارة والتعرفة "الجات" وهناك أخيرا منظمة التجارة العالمية.

وعلى الرغم من هذا الاتجاه العالمي لا تزال الدعوات إلى قيام السوق حبرا على الورق على الرغم من أن الدول الإسلامية تمتلك عددا من مقومات هذه السوق كيف لا وعالمنا الإسلامي يحتل 20 في المائة من مساحة الكرة الأرضية ويختزن في باطنه الكثير من الثروات، أما سكانه فيكاد يفوق ثلثي سكان العالم. أما الفوائد التي ستجنى من قيام هذه السوق فلا تعد ولا تحصى, فهناك تحقيق الاكتفاء الذاتي بين الدول الإسلامية وخفض نسبة الاعتماد على العالم الخارجي في استيراد السلع اللازمة للسوق المحلية في جميع مجالات نشاطاتها, وكذلك توسيع مجالات الإنتاج وتعدد طرقه لتلبية حاجة السوق في الدول الأعضاء وإيجاد فرص العمل لجيوش العاطلين وتغطية حاجة السوق في هذه الدول, وتصدير الفائض منها إلى الخارج, وذلك بالاعتماد على مبدأ التعاون المشترك, إضافة إلى ذلك هناك الاستفادة من إنتاجيات الدول الأعضاء وبالتالي إقامة الصناعات التخصصية بينها والتي تؤدي إلى تحسين الإنتاج كما ونوعا وتوفيره في الأسواق, وفائدة أخرى تتمثل في دعم الدول الإسلامية في وجه المنافسة الدولية في مجال التجارة العالمية. فهناك إذا عوامل كثيرة تدفعنا إلى التفكير الجاد في إقامة سوق إسلامية مشتركة.

لكن ما المعوقات التي تحول دون قيام هذا الحلم؟

في حوارنا مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين بينهم الدكتور عبد الله المعجل أوضحوا أن على رأس هذه المعوقات تباين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بين الدول الإسلامية وحرصها لكونها دولا نامية على صناعاتها المحلية باعتبارها تشكل القاعدة لمستقبلها الصناعي, وهذا ما أدى إلى ارتفاع التعريفات الجمركية, يضاف إلى ذلك عدم توافر شبكة حديثة متناسقة من وسائل النقل والمواصلات بين هذه الدول.

أما الدكتور يوسف بن أحمد القاسم عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء يقول: إن قيام مثل هذه السوق في الوقت الحالي أمر أقرب إلى الخيال منه إلى الواقع على الرغم من أهميته وذلك لوجود عقبات كثيرة منها الاختلاف الكبير بين هذه الدول من الناحية الاقتصادية ولاسيما أن من بينها دولا تعيش تحت خط الفقر في حين أن بعضها تعج بالثروات الكبيرة, ويضيف كذلك تباعد الدول واختلاف سياساتها وعم وجود سياسات موحدة تجاه الموضوعات الرئيسة.

ورغم كل هذه العقبات يتفق من حاورناهم على إمكانية التغلب على هذه العقبات من خلال السير بخطوات تدريجية يراعى فيها تباين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وإحلال التعاون الإسلامي تدريجيا محل التعامل مع التكتلات الأجنبية وفك الارتباط والتبعية لهذه التكتلات وتوفير شبكة من المواصلات البرية والبحرية والجوية.

وهنا يضيف الدكتور القاسم لكي نتجاوز هذه العقبات لا بد من اتباع سياسة التدرج لأنه لا يمكن أن تكون هناك قفزة مباشرة إلى قيام مثل هذه السوق لوجود العقبات السابق ذكرها.

وإيضاحا لسياسة التدرج تابع القاسم قائلا: إن الخطوات المتدرجة والتي تقودنا إلى الطريق الصحيح تكون بقيام سوق خليجية ثم عربية ثم إسلامية بحيث تكون هذه السوق الخليجية نواة للسوق العربية, وهذه الأخيرة نواة للسوق الإسلامية، حتى تكون هذه الدرجات الثلاث أشبه بعملية منطقية عقلانية تقودنا إلى الهدف وهو إنشاء السوق.

ولتحقيق ذلك يقول القاسم يجب العمل على خطين متوازيين الأول: مطالبة منظمة المؤتمر الإسلامي لتفعيل دورها وذلك بتطوير مؤسساتها وتقييمها ووضع خطة استراتيجية واضحة المعالم ممكنة التطبيق.

أما الخط الثاني فهو محاولة إنجاح السوق الخليجية وذلك بإزالة العقبات الموجودة من خلال معالجة مشكلة التضخم وتوحيد العملة الخليجية وتنويع مصادر الدخل وعدم إبرام اتفاقات ثنائية بين دولة خليجية وأخرى أجنبية، بل لا بد أن تكون جميع دول الخليج طرفا في هذه الاتفاقات.

وأضاف أن إنجاح هذه السوق الخليجية يكون كذلك بتحقيق التطلعات، حيث لا تكون السوق حكرا على رجال الأعمال بل يستفيد منه المجتمع بأكمله، وكذلك بحل مشكلة البطالة والفقر والتضخم وإعادة صياغة البورصات بما يتوافق مع الاقتصاد الإسلامي.

في الختام يقول القاسم يجب على دول الخليج أن تستقطب العقول الإسلامية المتميزة وتستفيد من قرارات المجامع الفقهية المليئة بالحلول المميزة.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:39 AM
"الاقتصادية" تحاور الخياط المدير العام لبيت التمويل الكويتي
المصارف الإسلامية يجب أن تلتزم بآراء الفقهاء في إصدار الصكوك

- عثمان ظهير من المنامة - 16/03/1429هـ

يعد بيت التمويل الكويتي أحد أهم صناع سوق الصيرفة الإسلامية في الـ 20 عاما الماضية والتي يقدر الخبراء حجمها بـ 150 مليار دولار أمريكي، على أقل تقدير فلقد أسهمت نشاطات بيت التمويل الكويتي في تزايد الطلب على المنتجات الإسلامية لدى العملاء وذلك كونه استطاع أن يلبي احتياجاتهم المالية والاستثمارية من خلال العديد من الخدمات والمنتجات المالية الإسلامية من حسابات جارية وحسابات توفير وودائع استثمارية ومن خلال إحياء العديد من المنتجات المالية الإسلامية من مرابحة ومضاربة وإجارة واستصناع مما أسهم في نمو الطلب على المنتجات المالية الإسلامية بسرعة مذهلة فاقت توقعات أكبر المتفائلين.

وقد أسس بيت التمويل الكويتي في عام 1977 برأسمال قدره عشرة ملايين دينار كويتي بمشاركة حكومية تبلغ 49 في المائة مقابل 51 في المائة للقطاع الأهلي ويعد بيت التمويل الكويتي في رأي المختصين أحد أكبر وأنجح البنوك الإسلامية في العالم، وقد أثبت بيت التمويل الكويتي نجاحه خلال مسيرته في الـ 30 عاما الماضية والتزامه وحرصه الشديدين على التقيد بأحكام الشريعة الإسلامية في تطبيق المعاملات المالية حيث أضحى المرجع الذي يقتدي به فيما يتعلق بشرعية المنتجات والخدمات المالية الإسلامية.

لمعرفة أهداف البنك وأهم عملياته قمنا بلقاء الأستاذ عبد الحكيم بن يعقوب الخياط المدير العام لبيت التمويل الكويتي بالبحرين (بيتك – البحرين).

ما موقع بيت التمويل الكويتي بين البنوك الإسلامية؟

بيت التمويل الكويتي بفضل الله من حيث حجم الأصول يعد أكبر بنك إسلامي، أنا أتكلم عن الإحصائيات الجديدة ليست القديمة فحسب آخر الإحصائيات هو أكبر بنك إسلامي هذه السنة.

بيت التمويل الكويتي هو أكبر بنك إسلامي بفضل الله عز وجل ثم بفضل جهود العاملين فيه، وهو ـ إن شاء الله ـ يسعى لتحقيق مبدأ إعمار الأرض ونشر التمويل الإسلامي في المنطقة الخليجية والعربية ثم في المنطقة الإسلامية.

ما الخدمات التي يقدمها البنك للجمهور؟

البنك يستثمر في قطاعات شتى سواء في الاستثمار المباشر في الشركات أو الاستثمار العقاري أو أوجه الاستثمارات المختلفة، وكذلك يقوم بالأعمال المصرفية ومن ذلك تمويلات الأفراد والشركات والمتطلبات الأساسية فهو بنك شامل في استراتيجيته وفي توجهاته وهو بنك مقدم ليس مترددا، ويدرس المخاطر بشكل جيد، وعنده جهات تدرس المخاطر بشكل جيد، وعنده جهات رقابية قوية بفضل الله عز وجل ولديه من الطاقم البشري المؤهل بفضل الله عز وجل الكثير، ويسعى لرفع مستواهم باستمرار. أيضا البنك يسهم مساهمات جيدة في النواحي الاجتماعية.

لو تحدثنا باختصار عن استراتيجية البنك؟

من استراتيجيته أنه يسعى لتطوير المصرفية بشكل عام من خلال إصدار منتجات جديدة وفيها جانب الإبداع والتطوير بشكل مستمر، إضافة على ذلك فهو تأسس في منتصف السبعينيات برأسمال قليل والآن هو يدير أصولا تزيد على 35 مليار دولار أمريكي خلال فترة 25 عاما.

هل يقتصر البنك في أعماله على منطقة الخليج العربي أم يتجاوز ذلك؟

بيت التمويل له نشاطات استثمارية في مناطق مختلفة من العالم خصوصا في تركيا على سبيل المثال بيت التمويل له توجه وحضور قوي له ما يزيد على 80 فرعا في تركيا، والآن أسس بنكا في ماليزيا قبل ما يقارب ثلاث سنوات. ويعمل البنك بصورة ممتازة وله توسع في آسيا ـ بإذن الله عز وجل ـ ويستثمر وله شركات متعددة في مناطق عديدة جدا في العالم في البحرين وفي الأردن ويسعى البنك للتوسع، فيما يفيد الدول التي يعمل فيها وفي كل ما يفيد العمل المصرفي الإسلامي.

ما تعليقكم على تضارب الفتوى حول بعض منتجات التمويل الإسلامي؟

البنوك الإسلامية أو المؤسسات التي تقول لمساهميها إنها تعمل وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية يجب عليها أن تلتزم بهذه الأحكام والمبادئ ؛ لأنك خلقت علاقة مع مساهميك ومع من تعمل معهم وأظهرت لهم أنك تعمل وفق هذه المبادئ فإذا أخللت بهذه المبادئ أخللت بالأمانة التي يتوقع منك أن تحافظ عليها، ونحن نقف بجانب الشيوخ والفقهاء في وجوب التزام هذه المؤسسات بالشروط الصحيحة، فيما يتعلق بإصدارات الصكوك وغيرها، وأتمنى أن يلتزم الجميع بالمبادئ الحقة لأن هناك طرقا كثيرة في الشريعة تمكنك من الحصول على المنتجات السليمة فلم الإخلال؟ الإخلال يأتي أحيانا بسبب عدم التزام أو عدم صرامة في التطبيق والتسيب في بعض الحالات وتأتي بعض المؤسسات التي هي غير ملتزمة وربما أن إيمانها بالعمل المصرفي الإسلامي ليس قويا ولكن تجد السوق الإسلامية سوقا رائجة ويقبل عليها الناس فيقوم ويدخل هذه السوق وهو غير مؤهل فنيا، هذه أهم الأسباب أسأل الله عز وجل أن يلتزم الجميع بهذه المبادئ العظيمة التي تحقق للناس مبتغاهم.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:42 AM
المنامة: ندوة للتضخم في الخليج بمشاركة صندوق النقد

- - 16/03/1429هـ

تستضيف البحرين غدا ندوة حول ظاهرة التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي.

يذكر أن المؤتمر سينظم من قبل غرفة تجارة وصناعة البحرين ويشارك فيه ممثلون عن المجلس إضافة إلى الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال بيان للغرفة إن الندوة التي سيفتتحها وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو ستناقش ظاهرة ارتفاع الأسعار في دول المجلس ودور السوق الخليجية المشتركة في مواجهة هذه الظاهرة وكذلك تجربة السوق الأوروبية المشتركة في هذا المجال.

كما تناقش الندوة "سياسات صندوق النقد الدولي المقترحة للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار خليجيا ودور القطاع الخاص في الحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار وآثارها في التنمية الاقتصادية والآثار الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة ارتفاع الأسعار".

وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي الست معدلات تضخم مرتفعة وسط ضغوط متزايدة على عملاتها الوطنية المرتبطة بالدولار المتهاوي باستثناء الدينار الكويتي الذي فك ارتباطه بالعملة الأمريكية في أيار (مايو) الماضي.

وعمدت دول خليجية إلى اتخاذ تدابير لمواجهة غلاء الأسعار، حيث قامت بزيادة رواتب الموظفين وخصصت اعتمادات إضافية لدعم السلع الأساسية.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:49 AM
"المواساة" ترفع إيراداتها إلى 406 ملايين ريال

- "الاقتصادية" من الرياض - 16/03/1429هـ

أكد محمد بن سليمان السليم العضو المنتدب في شركة المواساة للخدمات الطبية أن المملكة تقدم مستوى من الخدمات الطبية المميزة تعد الأفضل في الخليج والشرق الأوسط، والدليل على ذلك أن عددا كبيرا من المستشفيات الخاصة استطاعت الحصول على اعتمادات وشهادات دولية من المنظمات والهيئات الطبية العالمية، وأن القطاع الطبي الخاص ينتشر في كافة أنحاء المدن السعودية ويستقطب مختلف الشرائح والفئات. كما أن القطاع الطبي الخاص يمتلك قدرات طبية وتمريضية وتقنية تمكنه من إعطاء خدمة طبية مميزة. وقال إن الحكومة السعودية تواصل دعمها للقطاع الطبي الخاص من خلال منحه 50 في المائة من تكلفة إنشاء مستشفى خاص بقرض طويل الأجل يسدد على 16 سنة ومنحه 4 سنوات سماح ويمتد دعم المملكة للقطاع الطبي بإنشائها مجلس الضمان الصحي التعاوني والسماح لشركات التأمين التعاوني بتقديم برامج متنوعة لتغطية التأمين الطبي وإلزام المواطنين والمقيمين بالتأمين الصحي. وسوف تتاح الفرصة أكثر لأن يكون هناك دور للقطاع الطبي الخاص، مع استمرار قيام الدولة بالرعاية الصحية الأولية وتقديم برامج الطب الوقائي بنحو 30 مليار ريال، وتبلغ نسبة مشاركة القطاع الطبي الخاص فيها نحو 52 في المائة، وأن حجم الإنفاق الحكومي على الرعاية الطبية يقدر بـ 10 في المائة من الناتج القومي الإجمالي.

وأعلن السليم أن مجموع الإيرادات لشركة المواساة للخدمات الطبية حققت ارتفاعا بنسبة 17 في المائة، حيث بلغت 406 ملايين ريال عام 2007 مقابل 348 مليون ريال عام 2006م، وجاء ذلك كما أفاد السليم، نتيجة للكفاءة في تشغيل أصول الشركة والتطور المستمر للخدمات المقدمة والعلاقة المميزة مع عملاء الشركة المميزين. وإن الأرباح الإجمالية بلغت 173 مليون ريال عام 2007م بزيادة 28 في المائة عن عام 2006م، وإن صافي الربح بلغ 89 مليون ريال بزيادة 41 في المائة عن عام 2006م.

وأضاف أن "المواساة للخدمات الطبية" بدأت في تقديم خدماتها الطبية المميزة منذ نحو 33 عاماً حيث انطلقت باكورة مستشفياتها من مدينة الدمام في المنطقة الشرقية وتمتلك وتدير شركة المواساة للخدمات الطبية عددا من المستشفيات والمستوصفات في الدمام والجبيل والقطيف والأحساء والمدينة المنورة والرياض، إضافة إلى عشر صيدليات تقدم خدماتها على مدار الساعة.

وأشار السليم إلى أن مجموعة المواساة للخدمات الطبية تستحوذ على نسبة 40 في المائة من سوق القطاع الطبي الأهلي في المنطقة الشرقية وسوف تبدأ في إنشاء مستشفى للمواساة في الرياض في الربع الثاني من عام 2008م باستثمارات قدرها 240 مليون ريال ليرتفع حجم الطاقة الاستيعابية في جميع مستشفيات المجموعة إلى 1024 سريرا في عام 2011 وتهدف المجموعة إلى تحقيق معدلات نمو تقدر بـ 15 في المائة سنويا اعتبارا من 2008 وحتى 2015.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:56 AM
استجابة محدودة في اليوم الأول لتطبيق الدعم على الأرز

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2732/2303.eco.p15.n111.jpg

أحد مستودعات الأرز في المنطقة الشرقية

الرياض، جدة : خالد الغربي، حمد العشيوان

استقبلت الأسواق المحلية تفعيل قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بدعم فوري لأسعار الأرز المتوفر في مخازن التجار بانخفاضات متفاوتة لقيمة هذه السلعة في بعض المتاجر الكبرى وعدم تغييرها في نقاط بيع صغيرة.

وقال مستوردون إنهم بدؤوا بالفعل بتوزيع شحنات كبيرة من الأرز بالأسعار الجديدة بعد قرار الدعم، حيث انخفض سعر العبوات زنة 10 كيلوجرامات، بنسبة 9%, في أسواق الرياض أمس.

وقال بائعون في محلات تجزئة خلال جولة قامت بها "الوطن" إن أكياس الأرز زنة 45 كيلوجراما جار العمل على إعادة تقييمها وسيبدأ توزيعها اليوم بالأسعار الجديدة دون أن يفصحوا عن حجم التخفيض الذي سيحصل عليه المستهلك النهائي عند شراء هذه الأكياس.

وأكد مشرف أسواق السنبلة إبراهيم حامد أن أسعار الأرز انخفضت من 65 ريالا إلى 59.95 ريالا للكيس زنة 10 كيلوجرامات, إلا أنه لم يفصح عن أسعار الأرز زنة 45 كيلوجراما, مبينا أنه سيتم البدء بيعها اليوم لحين الانتهاء من وضع التسعيرة الجديدة.

من جهته قال مسؤول المبيعات في أسواق حاجتي محمد خفاجة إن موردي الأرز لم يلتزموا بتوزيع كميات وافية من الأرز خلال أزمة الأسعار الماضية, مبنيا أنه يترقب وصول الشحنات بكميات متوفرة وبالأسعار الجديدة بناء على الاتفاقيات مع التجار. وبين خفاجة أن كثيرا من المستهلكين يرتادون الأسواق لمعرفة ما إذا تم تطبيق التسعيرة الجديدة.

وفي جدة أكد الرئيس التنفيذي لشركة أسواق العثيم يوسف القفاري لـ"الوطن" أن مستوردي الأرز تلقوا أمس توجيهات من وزارة التجارة والصناعة، بحصر مخزون الأرز المتوفر لديهم بنهاية يوم الجمعة الماضي، لاستيفاء كامل الإجراءات والحصول بعد ذلك على الدعم مقابل المخزون.

وتوقع القفاري بناء على ذلك أن ينعكس هذا الإجراء على منافذ البيع خلال اليومين المقبلين.

ولم يطرأ أي تغير في أسعار الأرز في بعض نقاط البيع والمحلات التجارية، حيث وصل سعر أرز سيلا بسمتي هندي "درجة أولى" زنة 10 كيلوجرامات إلى 51.75 ريالا، ينما وصل سعره في محلات أخرى إلى 55 ريالا، ووصل سعر أرز مزة هندي "بسمتي" زنة 20 كيلوجراما إلى 123.45 ريالا وأرز بسمتي بنجابي المهيدب 142 ريالا.

وأشار عبد السلام الحمزي، أحد العاملين بمركز تسوق بجدة إلى أنه فوجئ بالإبقاء على الأسعار كما هي من قبل المستوردين والموزعين متوقعا أن تنخفض الأسعار في غضون الأيام المقبلة.

وفي منطقة عسير التزمت بعض المتاجر بتخفيض الأسعار بعد التوجيه الملكي الكريم بالدعم الفوري لأسعاره.

وقال مدير فرع وزارة التجارة في منطقة عسير محمد أبو خرشة إن مراقبي الغش التجاري بالفرع تابعوا منذ أمس التزام التجار بالبيع بالسعر الصحيح حيث تمت مراقبة أسعار الأرز، والتي انخفضت في بعض الأنواع نحو 45 ريالا للكيس.

bhkhalaf
23-03-2008, 07:59 AM
لقاء يبحث معلقات القطاع الصيدلي غداً

الرياض: الوطن


تنظم اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة المنبثقة من اللجنة الطبية بغرفة الرياض غدا لقاء موسعا لملاك الصيدليات الأهلية بمنطقة الرياض.

ويبحث اللقاء العقبات والمشاكل التي تواجه قطاع الصيدليات كما سيقدم الصيدلي ماجد باحاذق عضو اللجنة الطبية ورئيس اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة عرضاً عن نشاط اللجنة وأهم إنجازاتها خلال الفترة السابقة.

وسيقدم الصيدلي عبدالله المسند نائب رئيس اللجنة الفرعية للصيدليات الخاصة ورقة عمل عن دور التدريب في قطاع الصيدليات الأهلية.

وأوضح ماجد باحاذق أن اللقاء يهدف إلى توحيد الجهود ومحاولة حصر العوائق التي تواجه القطاع الصيدلاني، مشيراً إلى أنه سيتم فتح باب لمناقشة أهم المواضيع التي يرغب أصحاب الاختصاص طرحها في هذا اللقاء.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:01 AM
توقعات بنمو قيمة قطاع التجزئة في المملكة إلى 86 مليار ريال
جدوى: سعر سهم جرير يقل 30% عن سعره العادل

الرياض: الوطن


قدرت شركة جدوى للاستثمار السعر العادل لسهم الشركة جرير للتسويق بمتوسط قدره 199 ريالاً، في الوقت الذي أغلق فيه سهم الشركة خلال تداولات الأمس عند سعر 154، وهو ما يعني أن السعر الحالي للسهم يقل بنسبة 30 % عن سعره العادل طبقا لتقييم "جدوى".

وقالت الشركة في تقرير صادر أمس إن هناك إيجابيات للاستثمار في سهم "جرير" تشمل انتهاج الشركة معايير عالية للشفافية والإفصاح، واتخاذ قرارات إدارية وفق سياسات وأنظمة متطورة، وامتلاكها مواقع متميزة لمعارضها، ومزاولة تجارة منتجات تقنية المعلومات التي تعد من أسرع القطاعات نموا في تجارة التجزئة، وتوزيع أرباح لمساهمي الشركة بمعدلات عالية بلغت 80 % من رأس المال في العام الماضي.

وأوضح التقرير أن سلبيات الاستثمار في الشركة تنحصر في تزايد حدة المنافسة بين الشركات العاملة في قطاع مبيعات التجزئة والجملة لمنتجات تقنية المعلومات، والأجهزة الإلكترونية، والكتب، والمطبوعات، وهي الأنشطة التجارية التي تزاولها "جرير"، فضلا عن الزيادة الكبيرة في الاقتراض قصير الأجل من قبل الشركة لتمويل شراء العقارات، والتضخم الذي يقلل من القوة الشرائية.

وبين التقرير أن القيمة الكلية لقطاع تجارة التجزئة في المملكة مرشحة للوصول إلى 86 مليار ريال سنويا مع نهاية العقد الحالي، فيما قدرت القيمة خلال العام الماضي بنحو 76.4 مليار ريال، مشيرا إلى أن القيمة الكلية للأنشطة التي تعمل فيها "جرير" تتراوح عند حدود 11.6 مليار ريال للعام الجاري، وتشكل 14 % من إجمالي قطاع التجزئة والجملة، فيما تحتل منتجات تقنية المعلومات قرابة 87 % منها.

وقال التقرير "لا تزال المكتبات الصغيرة المستقلة تهيمن على نشاط تجارة الكتب والمطبوعات في السعودية، حيث تقدر أعدادها بأكثر من 5 آلاف مكتبة تمارس دورها التقليدي كمنافذ رئيسية لبيع المستلزمات المدرسية خاصة في الأحياء الشعبية بالمدن الرئيسية، والمراكز الحضرية الأصغر حجما".

وأشار التقرير إلى أن المصادر الصناعية تقدر حجم تجارة المستلزمات المكتبية والمدرسية بنحو 1.5 مليار ريال خلال العام الدراسي الحالي، فيما يبلغ معدل نموها السنوي 5 %، حيث تستحوذ المنتجات الصينية على نسبة 80 % من سوق المستلزمات المكتبية والمدرسية.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:04 AM
250 مليون ريال حجم الاستثمار في المشروع
درة الرياض توقع عقدا مع دلة للتنمية العقارية لبناء 150 فيلا

الرياض : واس


وقعت شركة درة الرياض للتطوير العقاري المحدودة عقدا مع شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية تقوم بموجبه بتصميم وتنفيذ وبناء وتسويق 150 فيلا داخل مشروع ضاحية درة الرياض، الواقعة شمال مدينة الرياض على طريق الرياض -القصيم بجوار مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.

وتصل المساحة الإجمالية لضاحية درة الرياض إلى 3.2 ملايين متر مربع، فيما يبلغ حجم الاستثمار في المشروع 250 مليون ريال لبناء 150 فيلا سكنية بمساحات أراض تتراوح بين 950 مترا مربعا إلى ألف متر مربع، بحيث يبدأ التسليم بعد تسعة أشهر.

و عقدت الشركة اتفاقيات تمويل مع كل من مصرف الراجحي والبنك السعودي للاستثمار وشركة أملاك للتمويل لتمويل عمليات شراء الفلل السكنية.

وتتميز أرض المشروع بتضاريس طبيعية متنوعة الأمر الذي يساعد على نجاح فكرة المشروع التي تقوم على بناء وحدات سكنية على شكل تلال طبيعية تتدرج بشكل طبيعي في اتجاه منخفض الوادي لتتمتع بإطلالة متساوية نحو الحديقة الوسطية والمسطحات الخضراء وبمسافات مناسبة بين كل وحدة وأخرى لتوفير جو من الخصوصية الفردية.

وخصص 70 % من المساحة الإجمالية للخدمات والمناطق الخضراء والمفتوحة الضرورية و 30 % للوحدات السكنية، مع نظام أمني متخصص ووجود مستشفى ومدارس للبنين والبنات ومركز تجاري وفندق ومنتجع وناد صحي.

كما تتميز ضاحية درة الرياض باحتوائها على محطة لتحلية المياه وأخرى لتنقية مياه الصرف الصحي وشبكات للكهرباء والهاتف.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:08 AM
التويجري: حصول البلديات على موافقة الهيئة شرط لإقامة أو إزالة المشاريع
تنسيق بين وكالة أمانة الرياض وهيئة السياحة لتطوير العاصمة سياحياً

الرياض: فداء البديوي


كشف عضو مجلس التنمية السياحية وكيل أمين منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة المهندس أحمد التويجري لـ"الوطن" عن وجود تنسيق مستمر بين وكالة أمانة الرياض والهيئة العليا للسياحة لتطوير الطابع السياحي للمنطقة وإقامة الفعاليات الموسمية.

وأكد تركيز الجانبين خلال السنوات الأخيرة على تطوير القرى السياحية لإعادة الحياة إلى تلك المناطق القديمة والمحافظة عليها، مستشهدا بنجاح تجربة تطوير قرية الغاط التي تبناها وتابعها الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الأمير سلطان بن سلمان.

وتطلع التويجري إلى إسهام ملتقى السفر والاستثمار السياحي الذي ستنطلق أولى دوراته مساء اليوم في جذب المستثمرين وتكوين قناعة أكبر لديهم بدخول السوق السياحي السعودي، واعدا في الوقت نفسه بظهور نتائج جلسات مجلس التنمية السياحية بالرياض قريبا بعدما بدأت عملها منذ ما يقارب العام.

وأشار إلى أن حصول البلديات على موافقة الهيئة يعتبر شرطا أساسيا لإقامة أو تعديل أو إزالة المشاريع التي تنفذها البلديات داخل المناطق التراثية كمشاريع المتنزهات مثل "مشتل الخرج".

وأكد التويجري سعي أعضاء مجلس التنمية السياحية إلى تقديم خدمات تصب في مصلحة السياحة في منطقة الرياض، مع التركيز على وضع رؤية للتنمية السياحية بحسب مقوماتها المختلفة بين منطقة وأخرى، وتحديد أولويات المشاريع السياحية واعتمادها ضمن برامج زمنية محددة.

كما سيتم التركيز على اعتماد مشروعات تخدم المنتج السياحي مثل المشروعات الترفيهية والمتنزهات والآثار والقرى السياحية التي تبنتها الهيئة مع وضع سياسات تطويرية لتنمية القطاع السياحي، وإعداد الدراسات بهدف استثمار المميزات السياحية في المناطق وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص الذي يعد شريكا في قطاع السياحة.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:12 AM
6.5 مليارات ريال استثمارات الشركات المحلية العاملة بنظام "الفرانشايز"

الرياض: خالد الغربي


قدر مختصون ومتعاملون في الامتياز التجاري حجم استثمارات الشركات المحلية التي تعمل بنظام"الفرانشايز" بنحو 6.5 مليارات ريال، معتبرين أن الشركات التي منحت حق الامتياز التجاري في البلاد مازالت محدودة الانتشار نتيجة عدم فهم هذا النظام، وعدم وجود قانون حول الامتياز التجاري.

وأوضحوا أن المؤتمر الدولي للعلامات التجارية الذي سيعقد نهاية الشهر الحالي, من شأنه توعية المستثمرين بمزايا هذا النظام.

وأكد رئيس شركة الرياض العالمية للأغذية صاحبة الامتياز الحصري لمطاعم ماكدونالدز في مناطق وسط وشرق وشمال السعودية، الأمير مشعل بن خالد آل سعود لـ"الوطن" أن تجارة الامتياز التجاري "الفرانشايز" لا تزال محدودة الانتشار في السوق السعودية رغم توسّعها في عدّة مجالات منها قطاع المطاعم والمأكولات.

وشدد على ضرورة توعية المستثمرين بالمكاسب والمزايا التي يوفرها حق الامتياز للمستثمر والمجتمع، وقال "خبرات المؤسسات والشركات العالمية التي تتمتع بسمعة تجارية مرموقة تمنحنا عدداً من الفرص لتأسيس أعمال وطنية عملاقة".

وأضاف أن الامتياز التجاري يفيد المجتمع المحلي عبر استثمارات وإدارات وطنية تتعامل مع الموردين المحليين وتطويرهم، إضافة إلى إيجاد مزيد من فرص العمل للمواطنين.

وأوضح الأمير مشعل أن الجهات المختصة تدرس كل ما يمكن توعية المستثمرين من خلاله، وتكثف جهودها للتوعية بالمكاسب والمزايا، التي يوفرها حق الامتياز لرجال الأعمال، ومن بينها عقد المؤتمر الدولي للعلامة التجارية "الفرانشايز" 2008 والمقرر إقامته يونيو المقبل تحت رعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز.

من جهته أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض فهد الحمادي لـ"الوطن" أنه لا يوجد قانون في وزارة التجارة يحمي حق الامتياز، مبينا أن "الفرانشايز" سيدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وليس هناك قانون في حق الامتياز التجاري.

وأشار الحمادي إلى أن تطبيق نظام الفرانشايز سيدعم الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع إتاحة المجال لشباب الأعمال بالدخول في أنشطة تمت تجربته وحققت نجاحاً، دون أن يتحمل مخاطر الفشل أو النجاح .

وأشار إلى أن هناك شركات كبرى تمنح المنشآت الصغيرة والمتوسطة حق الامتياز التجاري إذا تمت صياغة نظام خاص لـ "الفرانشايز" مستقبلا.

وقدر مدير عام شركة مفاز للتنمية العالمية الدكتور فهد الله الدامر نسبة نجاح الامتياز في الشركات الكبرى بحوالي 80%, مبينا أن اكتساب الشركة للامتياز التجاري يرفع كفاءة العمل الجاري, ويتيح لها فرصا أكبر في النجاح.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:14 AM
ارتفاع جديد لأسعار الحديد يصل إلى 400 ريال للطن

أبها، رنية: نادية الفواز، رميزان السبيعي


كشف مدير فرع وزارة التجارة في عسير محمد أبو خرشة أن مراقبي الغش التجاري تابعوا أمس قيام بعض التجار بزيادة سعر الطن بمعدلات تتراوح بين 200 إلى 400 ريال.

وقال أبو خرشة لـ "الوطن " إنه تم إبلاغ التجار بأن أي محل يرفع الأسعار بدون مبرر سيتعرض للإقفال.

وكان موزعون تابعون لشركة حديد سابك قالوا إن الشركة وفروعها في منطقة عسير ملتزمة بعدم تغيير التسعيرة على المستهلكين، مشيرين إلى أن السعر يتراوح بين 3060 ـ 3500 ريال للطن، فيما لم يرد موزعون في شركات منافسة على استفسارات "الوطن" وقال عاملون فيها إن ارتفاع الأسعار يأتي بناء على توجيهات الإدارات التنفيذية لهذه الشركات في جدة والرياض.

وفي رنية ارتفعت أسعار الحديد، ليصل سعر الطن مقاس 16 ملم إلى 3800 ريال. وذكر وكيل محافظة رنية عبدالله محمد العثيمين أن المحافظة لا تملك أي معلومات عن ارتفاع أسعار الحديد وفي حالة تقدم المواطنين بشكوى للمحافظة ستتم مساءلة وزارة التجارة حول الأسعار في السوق إن كانت منطقية وارتفاعها مبرراً أم إن ذلك راجع لطمع وجشع التجار.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:21 AM
خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد حول استعدادات وزارة الشؤون البلدية والقروية لفعاليات ندوة الكوارث:

العابدين: هناك مشروع استثماري ضخم بإشراف وزير الشؤون البلدية والقروية سيساعد على الإصحاح البيئي سيرى النور قريباً

الرياض - سعيد المبارك:تصوير - بدر الحرابي:

كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الادارة المركزية للمشروعات التطويرية رئيس اللجنة التحضيرية لندوة ادارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية الدكتور المهندس حبيب مصطفى زين العابدين عن وجود مشروع استثماري وطني لمعالجة النفايات البلاستيكية وإعادة تصنيعها، وان ذلك المشروع يعتبر مشروعا ضخما يجد رعاية ومتابعة من قبل الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية الذي يهمه ان يساعد هذا المشروع على معالجة السلبيات، وأن المشروع في طور الإعداد بين الجهات المعنية بشأن التصنيع مع وزارة المالية، وأن هذا المشروع سيساعد على الإصحاح البيئي لأن هناك لجنة تعمل على انجاح هذا المشروع الذي سيرى النور قريباً.

وأشار العابدين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مكتبه في وزارة الشؤون البلدية والقروية والذي عقد حول استعدادات الوزارة لفعاليات ندوة "ادارة الكوارث وسلامة المباني" والتي سيفتتحها الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية خلال الفترة من 21ربيع الأول إلى 24ربيع الأول، ان الأمير متعب بن عبدالعزيز يؤكد بأهمية الاستفادة من البنية التحتية لتجميع النفايات بأشكالها والاستفادة منها والتخلص منها بالشكل المناسب بما يحقق النظافة، وأن الدولة تصرف مبالغ كبيرة على النفايات وأن وجود مصدر لتلك النفايات سيساهم بشكل كبير في هذا الشأن.

وأوضح العابدين ان مجلس الدفاع المدني يعتبر المسئول الرئيسي عن الكوارث، وأن وزارة الشؤون البلدية والقروية تساعد وزارة التخطيط في أمور الكوارث، وأن تصدعات المباني وانهياراتها تتبع للجان معينة تشارك فقط فيها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وذكر العابدين ان المملكة من البلدان التي انهيارات المباني فيها قليلة، وأن قضية الكوارث تشغل الكثير من الناس من باحثين وعلماء وعباقرة في الدول النامية والمتقدمة، وان إقامة ندوة الكوارث جاءت في وقتها للتحذير وتبادل الخبرات، وأن الوزارة حريصة على ان تكون الأبحاث المقدمة في تلك الندوة محكمة.

وعرج العابدين خلال المؤتمر بأن ندوة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية ستخدم القطاعات الفنية في العمل الإنشائي، ولاسيما انها ستخدم العديد من الجهات الحكومية ذات الاختصاص، كالكليات التي لها اختصاص في مجال البيئة مثل الكليات والمعاهد والجامعات وقطاعات الاشغال وارامكو السعودية، موضحاً بأن مجلس وزراء التعمير العرب يعمل جاهداً على تأسيس العمل الاستراتيجي للتنمية العمرانية، وان الوزارة عملت مع هذا المجلس من اجل انجاح العديد من المشاريع التي يتبناها ويقدم لها ويستضيف من خلالها العديد من الندوات والمحاضرات.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:27 AM
وقف على سير العمل في مشروع محطة الجبيل لإنتاج الماء والكهرباء

الرئيس التنفيذي للسعودية للكهرباء: المشروع سينتج طاقة كهربائية قدرها 2745ميجاواط وسيسهم في تلبية الطلب على الكهرباء في المنطقة

الرياض - ماجد الحمود:

قام المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء يرافقه المهندس صالح العنيزان نائب رئيس تنفيذي للنقل بزيارة إلى مشروع محطة الجبيل لإنتاج الماء والكهرباء احد المشاريع التي يشارك فيها القطاع الخاص لإنتاج الماء والكهرباء والذي سينتج طاقة كهربائية قدرها 2745ميجاواط عند تشغيله عام 2009م سيتم شراؤها بالكامل من قبل الشركة السعودية للكهرباء.

والتقى البراك المهندس ثامر بن سعود الشرهان رئيس مجلس إدارة شركة الجبيل للمياه والكهرباء "جواب" واستمع لشرح مفصل عن المشروع وسير العمل فيه من قبل المشرفين على هذا المشروع الذي يتم تنفيذه عن طريق شراكة من قبل عدة جهات من بينها شركة مرافق وصندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للكهرباء، وفي ختام الزيارة قام البراك ومرافقوه بجولة على المحطة، كما استلم البراك درعاً تذكارياً من رئيس مجلس إدارة شركة "جواب".

وأعرب البراك عن سعادته بالتقدم الذي احرزه العمل في هذا المشروع الذي قال انه سيسهم بشكل كبير في تعزيز قدرات التوليد في المملكة وفي تنويع الاقتصاد الوطني من خلال تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والماء مشيراً إلى أن المشروع يعكس القدرات التي يتمتع بها القطاع الخاص لانجاز مثل هذه المشاريع.

ويتكون مشروع محطة الجبيل لإنتاج الماء والكهرباء من أربع وحدات إنتاج تعمل على أساس دورة حرارية مشتركة حيث يستخرج بخار الماء من التربينات البخارية لتزويد وحدات التحلية التي تتكون من 27وحدة تحلية وتعمل بتقنية التقطير متعددة التأثير. وسيضيف هذا المشروع 800.000متر مكعب يومياً من المياه المحلاة لمدينة الجبيل الصناعية والمنطقة الشرقية و 2745ميجاواط من الكهرباء.

bhkhalaf
23-03-2008, 08:29 AM
بموضوعية

سوق شحيحة فقط نتداول 32% من الأسهم

راشد محمد الفوزان

بعد نشر تداول تفصيل كميات الأسهم الحرة وغير الحرة، ظهر لنا الآن ما هو حجم السوق الحقيقي، وأنها صغيرة تماما، فالسوق فقط يتداول 32بالمائة من كامل الأسهم المصدرة، فالدولة "ما شاء الله" تسيطر على كل الكميات، والمؤسسين من سعوديين وأجانب وأفراد من يملك 10بالمائة وأكثر، ماذا بقي للمواطن البسيط؟ حقيقة هي فتات لا شيء، إذاً تركز الكميات لدى هذه الفئة، يعني سيطرة كاملة على السوق، وسبق تقرير تداول عن الأسهم الحرة تقرير سابق وهو عن المتداولين من هم؟ أظهر تقرير تداول أنهم الأفراد بنسبة تصل 93بالمائة، طبعا هناك فرد يعادل ميزانية دولة أو دول، والفرد يعني عدم وجود القوة، بقدر وجود السيطرة والفردية والسوق غير المؤسسي، السوق إذاً فقير في الأسهم المتداولة، وهذا هو سر السيطرة على أسهم المؤشر التي ترفعه لقمم وتهبط به كيفما يريد هؤلاء "الأفراد الكبار" فحين نعرف أن الكمية المتداولة من بنك الرياض فقط 37.51بالمائة، وسامبا 55.46بالمائة، بنك ساب 19.15بالمائة، الفرنسي 55.02بالمائة، والراجحي 14.37بالمائة ( مفاجأة حقيقة الراجحي بضعف كميات التداول)، سابك فقط 24.37بالمائة، الكهرباء 24.29بالمائة، الاتصالات 17.38بالمائة، ينساب 25.72بالمائة. هذه إحصائية للأسهم الأكثر تأثيرا وأثرا على المؤشر العام، هل لاحظنا كم هي قليلة وفقيرة الكميات المتداولة، أين ذهبت الكميات إذا استبعدنا كمية الدولة؟ هي فقط لدى أفراد وصناديق، وتجفيف كامل وتام للسوق، أو بمعنى أدق للأسهم القيادية، حتى يسهل إدارة السوق وتوجيهه كيفما يريد المسيطرون، ويعزز ذلك ضعف معالجة هذا الوضع، فلماذا لا تتخلى الدولة عن حصة تصل 20بالمائة مما تملك للمواطن البسيط والعادي وليس لنفس الفئة؟ لماذا الحزن ورفع الأصوات والمطالبة بوقف الاكتتابات في ظل سوق بهذا الوضع الشحيح، وسيولة عالية تستطيع امتصاص أي كميات أسهم، المستثمر البسيط يريد أسهما جيدة لكنه لا يجد، فقد تم تجميدها وتجفيفها، ومن يريد لا بد له من الصعود عاليا.

من هذه المشاهدة للكميات المطروحة، أطالب وزارة المالية، وصندوق الاستثمارات العامة، أن تدفع بأسهم للمواطنين، وتخفف من سيطرة المسيطرين أيا كان، وأن تزيد عمق السوق الحقيقي، ولا تساعد بالتجفيف للأسهم الجيدة والقيادية، غير ذلك لن يكون هناك حل للسوق في ظل هذه السيطرة والكميات الشحيحة، والمطلب الثاني لهيئة السوق المالية وأرفع صوتي عاليا بأن لا تتوقف بطرح المزيد من الشركات والاكتتابات، لكي تقدم للمواطنين فرصا جديدة، وتحرك المياة الجامدة ولا أقول الراكدة للمسيطرين، فحين تتراجع قوة الأسهم لديهم مع توسع رقعة السوق، سيضطر آجلا أو عاجلا ليعيد النظر في أسهمه ببيع أو تغيير، مع توسع السوق زيادة عمقه، الحلول بيدنا ان أردنا. وهي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار.

فهد88
23-03-2008, 10:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخيرات والمسرات

جهد رائع وعمل دؤوب من أخينا الغالي (bhkhalaf) أبحرنا معه في المقالات والأخبار الاقتصادية .. فبيض الله وجهه .. وجزاه الله خير الجزاء .. تحياتي،،

momhussan
23-03-2008, 10:15 AM
بارك الله فيك على المجهود الجبار

z06
23-03-2008, 11:47 AM
مشكور على جهودك الكبيرة
الله يعطيك العافية

bhkhalaf
23-03-2008, 12:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباح الخيرات والمسرات




جهد رائع وعمل دؤوب من أخينا الغالي (bhkhalaf) أبحرنا معه في المقالات والأخبار الاقتصادية .. فبيض الله وجهه .. وجزاه الله خير الجزاء .. تحياتي،،


عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباح النور والسرور أخي الكريم فهد

جزاك الله كل خير وبارك فيك ورعاك

تحياتي

bhkhalaf
23-03-2008, 12:21 PM
بارك الله فيك على المجهود الجبار

وبارك فيك ووفقك

تحياتي

bhkhalaf
23-03-2008, 12:22 PM
مشكور على جهودك الكبيرة
الله يعطيك العافية

الشكر لله بارك الله فيك ووفقك

تحياتي

bhkhalaf
23-03-2008, 01:32 PM
25 بليون ريال قيمة الأموال «المتعثرة» ... تحذيرات من مخاطر الاستثمارات «المتسترة»

الرياض - سعد الأسمري الحياة - 23/03/08//

طالب اقتصاديون اختصاصيون في قطاع الصناديق الاستثمارية، بضرورة تفعيل وتطبيق الأنظمة الاستثمارية على بعض المساهمات والاستثمارات المتسترة، التي ما زال يقوم بها بعض الأفراد، خصوصاً في القطاع العقاري. وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب للاستثمار ابراهيم العلوان لـ «الحياة» إن الصناديق الاستثمارية في المملكة ستشهد في المرحلة المقبلة تطوراً كبيراً، وستجذب عدداً كبيراً من المستثمرين، بسبب الأنظمة والإجراءات التي تطبقها هيئة السوق المالية، إضافة إلى نمو الوعي في السوق في مختلف قنوات الاستثمار.

وأشار إلى أن الاستثمارات المتسترة التي تعمل على توظيف الأموال، التي يقوم بها أفراد مختلفون من المجتمع ستبقى موجودة، خصوصاً في ظل عدم توافر البدائل، وقناعة عدد كبير من الأشخاص بما يقدم لهم من الأفراد.

وبين علوان أن تطبيق الأنظمة على جميع الاستثمارات وتوعية مختلف شرائح المجتمع بأهمية استثمار أموالهم في صناديق منظمة بإشراف القطاعات ذات العلاقة، سيقضي على الاستثمارات والأموال التي يتم توظيفها في غير مكانها.

وأكد أن صناديق الاستثمار متنوعة، سواء في الأسهم أم في النقد أم في العقار، وبعضها عالي المخاطر مثل صناديق الأسهم، والأخرى صناديق النقد وهي قليلة المخاطر ولكنها قليلة العوائد، أما صناديق العقار فهي محدودة المخاطر، خصوصاً أنها مدعومة بأصول معروفة، وهذا ما أعطاها أماناً بين تلك الصناديق، ونطاق تذبذبها ليس كبيراً، بل وتحقق عوائد مجزية في الأسواق الخليجية عموماً، والمحلية خصوصاً.

من جهته، قال رئيس لجنة الاستثمار في الغرفة التجارية الصناعية المهندس صلاح بن راشد الراشد، إن السوق ما زال فيها بعض الأفراد الذين يعملون على تنظيم مساهمات استثمارية متسترة، ما يتسبب في تعرض كثير من المستثمرين الى ضياع أموالهم.

وأشار إلى أن المملكة تتوافر فيها فرص استثمارية كبرى بحاجة الى استغلال من المستثمرين السعوديين، خصوصاً رجال الأعمال الشباب، والمملكة أصبحت هدفاً للكثير من الشركات والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وبين ان أنظمة هيئة السوق المالية المنظمة لمختلف الصناديق الاستثمارية جاءت بهدف إعطاء الفرصة للمستثمرين وفق أنظمة محددة، تحمي المستثمر والمساهم بشكل شامل، داعياً إلى العمل بشكل أفضل في استغلال الفرص الموجودة، خصوصاً ان الفترة الماضية شهدت تأسيس عدد من الشركات الاستثمارية في مختلف المجالات، وحققت نجاحات كبيرة على مستوى المملكة.

وكانت هيئة السوق المالية أكدت ان لائحة الصناديق ستسهم في تنظيم تأسيس صناديق الاستثمار عموماً، والعقار خصوصاً، وطرح وحداتها وحماية حقوق مالكيها وتطبيق قواعد الإفصاح والشفافية عليها. ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه إحصاءات اقتصادية في المملكة، أن حجم الأموال التي تم توظيفها في غير مجالها وتعثرت في السنوات الماضية زادت على 25 بليون ريال، وما زال أصحابها يأملون في استعادتها على رغم افلاس بعض القائمين عليها أو اختفاء بعضهم أو هروبهم الى خارج البلاد.وأرجع الخبير الاقتصادي رئيس دار الدراسات الاقتصادية الدكتور عبدالعزيز داغستاني، سبب انتشار ظاهرة توظيف الأموال في الفترة الماضية إلى عدم وجود الأنظمة التي تُنظم عمليات الاستثمار في المملكة.

وأضاف أنه حتى إذا وجدت تلك الأنظمة فأنها ما زالت قاصرة ولا تتواءم مع حجم السيولة الموجودة في البلد، إضافة إلى إن كثيراً من الجهات الرقابية تساهلت وأسهمت في انتشار مثل هذا الاتجاه لدى كثير من الأشخاص، الذين ليس لديهم أية استراتيجية حول الاستثمار، ما جعلهم يوظّفون تلك الأموال في غير مجالها. وأشار إلى أن ذلك أسهم في تهريب كثير من الأموال الى الخارج وبالتالي ضياع حقوق المواطنين.

bhkhalaf
23-03-2008, 01:38 PM
ناقش إمكان تدريب صحافيين في بلاده في «الحياة» ... السفير البريطاني: بإمكان السعودية أن تقود اقتصاد العالم

الرياض - محمد الجمعي الحياة - 23/03/08//

أكد السفير البريطاني لدى السعودية ويليام باتي استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم إلى الشركات السعودية لتمكينها من مواكبة ما وصلت إليه الشركات البريطانية العالمية، مشيراً إلى أن بلاده أسهمت بشكل كبير في نمو الاقتصاد السعودي من خلال التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي، إلا أنه اعتبر الفترة المقبلة تواجه تحديات كبيرة لارتفاع حدة المنافسة مع بدء تلاشي زمن الاحتكار.

وقال باتي خلال زيارته لمكتب صحيفة «الحياة» في الرياض: «يمكن اعتبار مجال الطيران في السعودية نموذجاً يحتذى به في بقية القطاعات، إذ لمس الجميع ما حققه دخول شركتي «ناس» و»سما» مجال النقل الجوي، وتؤدي المنافسة، إضافة إلى طرح أسعار تنافسية إلى التنافس في مستوى تقديم الخدمات أيضاً»، مستشهداً بخدمات ناس للطيران الخاص ونظامها في توفير الطائرات الخاصة، وأضاف: «السعودية تمتلك قدرات وثروات هائلة، وبإمكانها أن تصبح من الدول التي تقود اقتصاد العالم ليس على مستوى النفط فقط، وذلك في حال نهجت سياسات وخطط اقتصادية سليمة».

وأشاد السفير البريطاني خلال حديثه مع المدير العام للتحرير في السعودية والخليج الزميل جميل الذيابي، بالتقدم الذي تشهده السعودية في ما يتعلق بحرية التعبير، معتبراً كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي ألقاها في مجلس الشورى السبت الماضي محفزاً قوياً للإعلام السعودي لرفع سقف الحرية، إذ أكد الرجل الأول في الدولة على عدم توانيه في نقد ذاته، وتشجيعه للنقد البناء والهادف.

وناقش باتي مع الزميل الذيابي إمكان تنظيم دورات تدريبية لبعض الصحافيين البريطانيين الحديثي التخرج في صحيفة «الحياة».

وبدوره، أعرب الزميل الذيابي عن ارتياحه لمقترح السفير البريطاني، معرباًَ عن أمله في أن تكون «الحياة» انطلاقة لتعاون إعلامي سعودي - بريطاني على مستوى الصحف اليومية في البلدين، وتطورها إلى إرسال صحافيين سعوديين للتدريب في صحف بريطانية واستقبال زملاء بريطانيين للحصول على دورات تدريب في مختلف الصحف السعودية.

وأعرب السفير البريطاني عن أمله بوصول عدد الطلبة السعوديين في بريطانيا إلى 12 ألف طالب وطالبة في المستقبل القريب، وقال: «يتجاوز عدد الطلبة السعوديين حالياً 6 آلاف طالب وطالبة، ونسعى إلى مضاعفة هذا العدد قريباً، وذلك لتعزيز مستوى التعاون الثقافي بين الرياض ولندن، إضافة إلى ان الطلبة المبتعثين يلعبون دوراً مهماً في التقريب بين الشعوب».

وتفاخر باتي بسلاسة إجراءات منح بلاده تأشيرة الدخول للسعوديين، إذ إنه على رغم التغيرات التي شهدها العالم بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، إلا أن بريطانيا لم تغير في سياستها تجاه السعودية ومواطنيها.

bhkhalaf
23-03-2008, 01:42 PM
مصرف الإنماء... نظرة اقتصادية

عبدالله بن ربيعان الحياة - 23/03/08//

مع الإعلان عن طرح أسهم مصرف الإنماء للاكتتاب العام، الذي حددته هيئة سوق المال خلال الفترة من 7 وحتى 16 نيسان (أبريل) (1 إلى 10 من شهر ربيع الآخر) المقبل. فإن تغييرات هيكلية في خريطة سوق الصيرفة والبنوك السعودية بدأت تلوح في الأفق.

فإن كانت النظرة العامة أو «المتشائمة» لا ترى في طرح أسهم هذا المصرف أكثر من إضافة رقم جديد لعدد المصارف السعودية العاملة في السوق، ويراه أصحاب «المحافظ» فرصة للتجميع والفوز بأكثر عدد من أسهمه لبيعها بربح مضاعف بعد الطرح، فإن النظرة الاقتصادية الأكثر تفاؤلاً ترى في إطلاق هذا المصرف شيئاً جديداً لم يحدث من قبل، وبالتالي فهذه الفئة تنظر لطرح أسهم المصرف نظرة تختلف عن سابقتها على الأقل، وتفكر كثيراً وملياً في الظروف المحيطة بطرح أسهم هذا المصرف وطريقة الطرح لتخرج بالانطباعات الآتية:

أولاً: إنه الشركة السعودية الأولى التي يطرح 70 في المئة من أسهمها للمواطنين، وكلنا يعلم أن هذه سابقة جديدة في سوق الأسهم السعودية، التي حولها كبار رجال الأعمال إلى الدجاجة التي تبيض ذهباً لجيوبهم بطرح 30 في المئة من شركاتهم الصغيرة بعلاوات إصدار، وتجميع أضعاف رؤؤس أموال شركاتهم من جيوب المواطن، كما أن الشركات الكبيرة (حكومية أو خاصة)، التي طرحت من قبل اقتصرت على النسبة الدنيا (30 في المئة) وتقاسم الجزء الأكبر من الكعكة كبار المؤسسين من أفراد وشركات وصناديق حكومية.

وبالتالي، فإن طرح 70 في المئة من أسهم مصرف الإنماء للمواطنين يعتبر إعادة للتوزيع في مصلحة المواطن على حساب كبار التجار وصناديق الحكومة، وكل الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أمر بإنشاء هذا المصرف، وأمر بتقسيم أسهمه لمصلحة المواطن بهذا الشكل.

ثانياً: إن مصرف الإنماء يبدأ عمله برأسمال ضخم (15 بليون ريال)، وهو ما يعادل رأسمال مصرف الراجحي (زاد رأسماله مرات عدة ليصل إلى هذا الرقم)، ويفوق رأسمال «سامبا» (9 بلايين) وبنك الرياض (6.25 بليون) والسعودي الفرنسي (5.6 بليون ريال) في حين لا يتعدى رأسمال بنك البلاد وهو أحدث المصارف السعودية 3 بلايين ريال، وبالتالي فإن مصرف الإنماء بهذه الضخامة سيكون رقماً صعباً في سوق الصيرفة السعودية، وسيغير في خريطة الترتيب وسيعيد توزيع القوى داخل السوق، وإذا ما استطاع التميز فإن الرابح هو المواطن السعودي المساهم الأكبر في رأسمال هذا المصرف.

ثالثاً: إن المصرف يدخل إلى السوق السعودية بعد أن بلغت سن النضج، وسنت فيها القوانين، وسمح لشركات الخدمات المالية بالعمل فيها، وأعيد تنظيم «التأمين» بشكل جيد، وبحسب علمي فإن «الإنماء» لن يكون مصرفاً فقط، وإنما سيتفرع منه شركة خدمات مالية وشركة تأمين، وبالتالي فإن المصرف يدخل إلى هذه الخدمات بعد أن أعيد تنظيمها وسن القوانين التي تحدد عملها، وهو مجال آخر سينافس فيه مصرف الإنماء وأتمنى أن تعيد المنافسة لهذا القطاع حيويته وعنفوانه، الذي خبأ مع «أزمة الأسهم»، التي استمرت عامين كاملين.

رابعاً: إن المصرف بضخامته سيؤثر بالتأكيد على التوظيف في القطاع المصرفي، الذي يتسم بشح كبير في عدد المؤهلين للعمل فيه، وبالتالي فإن «الإنماء» سيدخل منافساً على عدد قليل من الخبرات مما سيعيد هيكلة سلم الرواتب في هذا القطاع، إذ ستسعى المصارف القائمة للتمسك بالخبرات التي تملكها في وجه إغراءات المقبل الجديد.

خامساً: إن المصرف لا ينظر إليه على أنه منشأة جديدة يستودع الناس استثماراتهم وأرصدتهم لديها، وإنما له دور اجتماعي ووطني من خلال الإسهام في التدريب والتوظيف ودعم الجمعيات الخيرية والأنشطة غير الربحية، وكل ما نتمناه ان يسهم دخول مصرف الإنماء في تنمية ودعم هذا الجانب الوطني المهم.

إن الحكم على المصرف يحتاج إلى عامين او ثلاثة، إلا أن هذا لا يعني أن يكون تخطيط هذه الأولويات مع الربحية بالطبع هي الهدف الذي تسعى إليه إدارة المصرف مع بدء أول أيام عمله، مع تمنياتنا بالتوفيق للقائمين على المصرف، الذي نعول عليه الكثير.

* اقتصادي سعودي - مقيم في بريطانيا.

الـنـاصـري
23-03-2008, 03:43 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

((ابن الوطن))
23-03-2008, 04:02 PM
مشكور على جهودك .. بارك الله فيك

bhkhalaf
23-03-2008, 05:46 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير

وبارك فيك وجزاك كل خير أخي الكريم الناصري

تحياتي

bhkhalaf
23-03-2008, 05:47 PM
مشكور على جهودك .. بارك الله فيك

الشكر لله أخي الكريم ابن الوطن

بارك الله فيك ووفقك

تحياتي

مصطفى2
23-03-2008, 09:39 PM
هلا
والله اخبار حلوة
سلمت يداك

bhkhalaf
23-03-2008, 11:26 PM
هلا
والله اخبار حلوة
سلمت يداك

الله يسلمك ويبارك فيك أخي الكريم مصطفى

تحياتي