المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 3 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 11 مارس 2008 م


bhkhalaf
11-03-2008, 03:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 3 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 11 مارس 2008 م

bhkhalaf
11-03-2008, 03:20 AM
"المالية" تطالب الجهات الحكومية باستخدام بنزين 91

جدة: بندر سعود

شددت وزارة المالية على الجهات والمؤسسات الحكومية بضرورة استخدام بنزين "أوكتين 91" في المركبات التابعة لها، سواء المملوكة منها أو المستأجرة. ويأتي ذلك بعد أن لاحظت الوزارة أن غالبية الدوائر الحكومية تستخدم بنزين أوكتين 95، والذي يشكل أعباء مالية أكبر.

وقال بيان للوزارة حمل توقيع الوزير الدكتور إبراهيم العساف "إن استخدام البنزين الجديد خيار اقتصادي مثالي يحقق الهدف من طرحه". لكن مواطنين ومختصين تحدثوا لـ"الوطن" أمس ذهبوا إلى أن نسبة التطاير في البنزين 91 تكاد تلغي الفائدة السعرية مقارنة بالبنزين 95. وقال المدير المالي لشركة العطاس والعصيمي إحدى شركات المواد البترولية حسين العطاس إن الاستفادة لا تتعدى الفروق السعرية بين المنتجين أثناء التزود بالوقود فقط.

طالبت وزارة المالية الجهات والمؤسسات الحكومية باستخدام بنزين (أوكتين 91) في المركبات التابعة لها، سواء المملوكة أو المستأجرة بهدف تقليص المصروفات.

وتأتي هذه الخطوة بعد ملاحظة أن غالبية الدوائر الحكومية تستخدم بنزين (أوكتين 95) والذي يشكل أعباء مالية أكبر، على الرغم من أن (أوكتين 91) يؤدي نفس الغرض.

وأوضحت وزارة المالية في تعميم وجهته إلى الجهات والمؤسسات الحكومية، اطلعت "الوطن" على نسخة منه، أن الطلب يأتي بعد إجراء شركة أرامكو السعودية بمسح ودراسة عمليات بيع بنزين (91) والتي أظهرت أن غالبية الجهات والمؤسسات الحكومية لا تزال تستخدم البنزين ممتاز (95) للسيارات التابعة لها.

وأكدت الدارسة أن استخدام البنزين (91) يساهم في الاستفادة من فارق السعر البالغ 15 هللة للتر الواحد، فضلا عن تحقيق الهدف من وراء طرح هذا المنتج كخيار اقتصادي يتناسب مع أكثر من 85% من المركبات المستخدمة في المملكة.

وأشارت الدراسة أن أكثر من 85 % من السيارات في المملكة تعمل على بنزين ممتاز (91) وهو الخيار الذي يفضله العملاء لأن سعره مقبول ويناسب المركبات الخاصة بهم.

وشدد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في تعميمه الموزع الأسبوع الماضي، على الحرص على استخدام البنزين (91) في المركبات التي تعمل بهذا المنتج، مشيرا إلى أن استخدام البنزين الجديد خيار اقتصادي مثالي يحقق الهدف من طرحه.

وأكد على ضرورة إبلاغ كافة المراقبين الماليين بمتابعة تطبيق استخدام المنتج الجديد عند إصدار أوامر الصرف أو ترسية العقود.

يذكر أن عدد المركبات المسجلة في المملكة بنهاية عام 2007 أكثر من 9 ملايين مركبة، في حين يتم استيراد نحو 300 ألف سيارة سنويا.

من جانبه أوضح حسين العطاس المدير المالي لشركة العطاس والعصيمي إحدى شركات المواد البترولية لـ"الوطن" أن نسبة تطاير البنزين (91) أعلى بكثير من البنزين ممتاز (95) مشيرا إلى أن استهلاك المركبات للبنزين (91) أعلى من الاستهلاك للبنزين الممتاز (95) مشيرا إلى أن الاستفادة لا تتعدى الفروق السعرية بين المنتجين أثناء التزود بالوقود.

و في جولة على عدد من محطات الوقود ذكر فهد بن نافع أحد أصحاب المركبات في جدة أنه لم يعد يستخدم البنزين (91) موضحا أن عدد الأميال التي يقطعها باستخدام بنزين 95 أكثر من الأميال التي كان يقطعها أثناء استخدام البنزين الأخضر.

rami1500
11-03-2008, 03:26 AM
واصل سهم انعام نزيفه للجلسة السادسة بعد اقرار اعادتها للتداول وفق صيغة الجلستين الأسبوعية، واغلق السهم يوم امس على تراجع بالنسبة القصوى 10% منذ اول ثانية لتداوله مواصلا مسيرة الهبوط الحاد التي عانى منها السهم. ورغم دخول بعض الطلبات في بداية الجلسة التي لم تتجاوز الـ18 الف سهم الا ان كثافة العروض التي وصلت في لحظة من اللحظات الى 730 الف سهم ما جعل السهم يغلق دون طلبات وبقيمة تداول وصلت لمليون وخمسين الف ريال، ورغم التوقعات المسبقة بهبوط السهم لمستويات دنيا الا ان كمية العرض من محافظ كبرى اوحت بأن هناك ضغطا من قبل كبار المضاربين في السهم بهدف ايصاله الى اسعار يسهل معها التعديل للوصول الى قيمة مناسبة للشراء يتم بعدها رفع السهم خصوصا في ظل اعلان الشركة الأخير عن تحقيق ارباح تشغيلية من نشاطها الرئيسي.
يذكر ان الشركة خسرت من قيمتها السوقية مايقارب الـ920 مليون ريال بعد هبوط الست جلسات الأخيرة علما ان سعر السهم في الوقت الحالي يعادل 9 ريالات قبل تخفيض رأس المال. عكاظ

bhkhalaf
11-03-2008, 03:27 AM
إطلاق شركة استثمارية سعودية بريطانية برأسمال 2.25 مليار ريال

الدمام: خالد اليامي، سلمان محمد


كشف وزير التجارة والاستثمار البريطاني ديغبي جونز عن قرب إطلاق شركة استثمارية سعودية بريطانية تبدأ عملها في الصيف المقبل برأسمال قدره 2.25 مليار ريال. وأوضح في مؤتمر صحفي أمس بغرفة الشرقية أنه تم تشكيل فريق عمل مكون من ستة أشخاص من البلدين يعملون مع شركات استشارية ومكاتب محاماة لإنهاء الدراسات الأولية قبل توقيع العقود.

وأكد جونز لـ "الوطن" أن الشركة كانت موضع اهتمام المسؤولين في الدولتين، خاصة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى المملكة المتحدة في نوفمبر الماضي كما أنها مدار بحث موسع لدى المجلس السعودي البريطاني.

وقال الوزير البريطاني إن الانخفاض في حجم التبادل التجاري بين البلدين يعود إلى أن بعض السلع البريطانية لا تأتي مباشرة إلى السوق السعودية، وإنما عن طريق منافذ أخرى.

وأشار إلى أن الانخفاض كان قد تراجع بنسبة 5% إلى6% ثم بدأ في الارتفاع بمعدل يتراوح بين 12% و15% فضلا عن أن تبادل الخدمات بين البلدين لم يشهد أي انخفاض يذكر.

وقال إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد نموا متزايدا خصوصا في مجالات التجارة والصناعة والخدمات والاستشارات مشيداً بدعم مشاركة المرأة في النشاطات الاقتصادية والشركات العائلية.

وذكر أن زيارة الوفد البريطاني إلى المملكة تنطلق من الموقع المتميز الذي تحتله الشركات العائلية في الاقتصاد السعودي، مشيرا إلى أن 90% من الأعمال التجارية تعتمد على الشركات العائلية، ولكن قليلا من هذه الشركات تواصل العمل حتى الجيل الثالث.

وأوضح أن الوفد الاقتصادي الذي يترأسه يضم شركات صغيرة وكبيرة وعائلية "ونحن مستعدون للتعاون مع الشركات السعودية في شتى المجالات".

وكان الوزير البريطاني قد التقى رئيس غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد وعدداً من رجال الأعمال ضمن برنامج يشتمل على إقامة ندوة بعنوان "الشركات العائلية.. التحديات والخبرات".

وقال الراشد إن رجال الأعمال ينظرون لهذا اللقاء بأهمية بالغة، مشيرا إلى أن الزيارة هي الأولى لوزير التجارة البريطاني، عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى بريطانيا في نوفمبر الماضي ومباحثاته مع المسؤولين البريطانيين حول تعزيز التعاون بين البلدين.

وأكد أن تلك الزيارة فتحت أفقاً واسعاً أمام مزيد من التعاون الاستثماري والتجاري خاصة بعد التشريعات التي أقرتها المملكة مؤخرا،ً والتي فتحت المجال بشكل واسع أمام بيئة استثمارية جاذبة.

وتعد المملكة أكبر شريك تجاري في الشرق الأوسط لبريطانيا في حين تتبوأ الثانية المركز الخامس بين الدول المصدرة للمملكة، حيث بلغت الواردات السعودية من بريطانيا عام 2006 نحو 10.3 مليارات ريال، فيما بلغت صادراتها في نفس العام 3.8 مليارات ريال ليبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 14.1 مليار ريال، ويقدر مجموع المشروعات البريطانية السعودية المشتركة بنحو 200 مشروع تصل قيمة الاستثمار فيها إلى نحو 56 مليار ريال، وحقق برنامج التوازن الاقتصادي المنبثق من اتفاقية اليمامة الموقعة بين البلدين نتائج مميزة في العديد من المشروعات التنموية داخل المملكة.

اوديs8
11-03-2008, 03:29 AM
قريب المليارمعقوله:602: كان الله في عونهم وذا كان هنك من يحيك لهم الله لايوفقه اشكرك

bhkhalaf
11-03-2008, 03:31 AM
السياري: السعودية ستجتاز فوضى الأسواق العالمية

بال(سويسرا): رويترز


قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" حمد السياري أمس إنه متفائل بأن السعودية ستجتاز فوضى الأسواق المالية بدون ضرر كبير.

ولدى سؤاله عن الشعور في منطقته تجاه أزمة الائتمان العالمية رد قائلا "إنه تفاؤل حذر لكن علينا ترقب مزيد من الإحصاءات.. هذا هو الشعور العام".

bhkhalaf
11-03-2008, 03:33 AM
الوليد يبحث مع نجل مشرف الاستثمار في باكستان

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2720/alwalid-1-.jpg

الأمير الوليد بن طلال


الرياض : الوطن


بحث رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال مؤخرا مع بلال برويز مشرف نائب رئيس شركة إي بلانيت فينتور ونجل الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف تعزيز التعاون الاستثماري.

وعرض بلال على الوليد مشروعاً استثمارياً في باكستان وعدداً من المقترحات التي تدعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فيما رحب الوليد بالمشاريع الاستثمارية المطروحة ووعد بدراستها والتعقيب مع الجهات المختصة بهذا الشأن.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:35 AM
"التنمية الصناعية" يقرض 6 مشاريع 712 مليون ريال

الرياض: الوطن


وافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على إقراض 6 مشاريع صناعية مبالغ تجاوزت قيمتها 712 مليون ريال.

وقال مساعد مدير عام الصندوق المكلف علي العايد إن إجمالي استثمارات المشاريع التي تمت الموافقة على إقراضها يتجاوز 1.52 مليار ريال.

وأوضح أن قطاع الصناعات الكيماوية والاستهلاكية أبرز القطاعات المستفيدة، حيث تم اعتماد 4 قروض لمشاريع في هذين القطاعين تجاوزت قيمتها 652 مليون ريال، في حين يبلغ إجمالي استثماراتها 1.4 مليار ريال.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:37 AM
ملاحقة 6 شركات برمجيات محلية خالفت نظام حقوق الملكية الفكرية

الرياض: خالد الغربي


هدد اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية العالمية( BSA) بمقاضاة 5 شركات محلية تعمل في مجال البرمجيات انتهكت حقوق المؤلف، فيما باشرت الجهات المختصة ملاحقة شركة سادسة تقدم الاتحاد بشكوى رسمية ضدها.

وقال ممثل اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر العالمية في السعودية محمد الضبعان إن الاتحاد رفع قضية مطالبة مالية ضد شركة محلية، في حين يستعد أيضا لرفع قضية على 5 شركات مخالفة أخرى، مبينا أنه سيتم لاحقا الكشف عن أسماء الشركات المخالفة.

وبين أن اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية العالمية بالمملكة الذي يمثل كبرى شركات تطوير برامج الكمبيوتر العالمية العاملة في السعودية يطالب بتعويضات تقدر بخمسة ملايين ريال للشركة المتضررة، إضافة إلى مليوني ريال غرامة مالية، وشطب سجل الشركة، وحبس صاحبها لمدة سنتين.

وقال محمد الضبعان بحضور رئيس منظمة حقوق الملكية الفكرية العالمية إيريك سميث خلال مؤتمر صحفي أول من أمس في الرياض، إن الاتحاد يسعى للحد من ظاهرة القرصنة في المملكة التي أضرت بالمستهلك وبالاقتصاد الوطني وألحقت خسائر للشركات صاحبة البرامج.

وأوضح الضبعان، أن شركات البرمجيات في السعودية تتكبد خسائر750 مليون ريال سنويا، نتيجة الممارسات غير الشرعية جراء عمليات القرصنة والاعتداء على حقوق الغير.

من جهته أكد الممثل القانوني للاتحاد في قضايا الملكية الفكرية المحامي الدكتور ماجد قاروب، أن القضية هي الأولى من نوعها في السعودية، وستتبعها سلسلة مطالبات ستقوم الشركة برفعها ضد المؤسسات والشركات المخالفة للنظام، بهدف حماية الاقتصاد الوطني من التأثيرات الضارة لقرصنة البرمجيات.

وأضاف قاروب أن "السعودية تحقق تقدما ملموسا في متابعة مثل هذه القضايا، لتعزيز ثقة المستثمرين وتشجيعهم للاستثمار في السعودية، الأمر الذي يساهم في استقطاب مصادر دخل جديدة للاقتصاد من خلال تفعيل حماية حقوق الملكية الفكرية.

وقال إن القضية أحيلت إلى لجنة فصل المخالفات لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام، كاشفا عن وجود 5شركات برمجية أخرى مخالفة سيتم تقديم شكاوى ضدها.

في المقابل أكد رئيس منظمة حقوق الملكية الفكرية العالمية إيريك سميث أنه التقى بمسؤولي الجهات الحكومية للتعرف على الإجراءات المتبعة في المملكة ضد منتهكي حقوق الملكية، مشددا على أهمية قيام الجهات الرقابية بدور أكبر ضد القرصنة التي تتعرض لها المنتجات الأصلية.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:40 AM
ارتفاع سابك يخفف من ضغط البنوك على المؤشر
المضاربون يواصلون التنقل بين قطاعات السوق والسيولة حذرة

أبها: محمود مشارقة

ساهم ارتفاع سابك والكهرباء في التخفيف من وطأة هبوط قطاع البنوك على مؤشر الأسهم الذي أغلق أمس متراجعاً 0.6%.

وبلغ المؤشر العام للسوق مستوى 9770 نقطة، حيث خسر 63 نقطة في انخفاض طال أسعار أسهم 82 شركة مقابل ارتفاع أسهم 18 شركة فقط.

وتحسنت مستويات السيولة المتداولة قليلاً لتصل إلى 6.4 مليارات ريال مقارنة بنحو 5.3 مليارات أول من أمس، فيما بقي مشهد المضاربات والتنقل بين القطاعات السمة السائدة لتحركات بعض المتداولين، الذين يبحثون عن فرص ربحية لاقتناصها سواء عبر الشراء أو البيع.

ويبدو أن سياسة الانتقال من قطاع لآخر وممارسة ضغوط بيع أصبحت متكررة في تداولات السوق خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي ساهم في زيادة تقلبات الأسعار وزاد من صعوبة معرفة اتجاهاتها.

ورغم الارتفاع النسبي للسيولة إلا أنها ما زالت متدنية مقارنة بجلسات السوق السابقة، يحث يسعى البعض لتوفير السيولة للمشاركة في الاكتتابات الجديدة، وكذلك المضاربة على سهم "زين" الذي تروج شائعات في صالات التداول بإدراجه خلال 10 أيام.

وسجل سهم سابك الأكبر من حيث القيمة السوقية بين الشركات المدرجة ارتفاعاً نسبته 1% تقريباً، كما صعد سهم الكهرباء 1.81%، فيما برز سهم المملكة القابضة الصاعد 6.5% وجبل عمر 1.9% وأسمنت السعودية 1.56%.

وكان أكثر القطاعات تراجعاً في السوق أمس البنوك بنسبة 1.86%، حيث خسر الراجحي 2.5% من قيمته وتلاه الزراعة المتراجع 1.59% تم قطاع الخدمات 1.38% والاتصالات 1.07%.

وجرى تداول 176.2 مليون سهم في السوق عبر 153 ألف صفقة، تصدر خلالها سهم كيان السعودية كالعادة كميات وقيمة الأسهم المنفذة.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:44 AM
المقاولون يطالبون "الشورى" بآلية للتعامل مع ارتفاع أسعار مواد البناء

الرياض: مشاري التركي


طالب مقاولون مجلس الشورى بمراجعة الأنظمة والعقود الحكومية، وتوجيه الجهات المعنية لوضع الضوابط الكفيلة للحد من الارتفاع المفاجئ لمواد البناء بإضافة مادة في العقود تعالج ارتفاع الأسعار كآلية لتعويضهم عن الخسائر، وذلك كمبدأ عقدي دون الحاجة للرفع للجهات القضائية للمطالبة بالتعويض أسوة بالعقود الدولية وعقود البنك الإسلامي للتنمية.

وقال رئيس غرفة الرياض عبد الرحمن الجريسي في عريضة تلقاها مجلس الشورى إن العريضة أشارت إلى أن قطاع المقاولين الذي يمثل 40% من منتسبي الغرف السعودية، قد تعرض للضرر نتيجة الارتفاع المتزايد في أسعار الحديد خلال عام بنسبة 60% من قيمة السعر الأساسي، الأمر الذي أدى إلى تكبد المقاولين خسائر فادحة خصوصا المنفذين لمشاريع الإنشاءات والبنى التحتية، والتي تعد إحدى ركائز تنمية البلاد.

وأوضح أن ارتفاع مواد البناء الأساسية أثر على إنجاز المشاريع المناطة بالمقاولين مع الجهات الحكومية التي قد تطبق عليهم غرامات تأخير بسبب هذا الارتفاع المفاجئ والكبير في أسعارها، مما يتطلب تدخل الجهات الحكومية للحد من ارتفاع أسعار مواد البناء التي هي عصب المشاريع الإنشائية، والنظر في آلية التعويض عن هذه الخسائر.

وأكد الجريسي أن هذا التأثير السلبي على المقاولين انعكس على جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية التي كانت تعتمد على قطاع المقاولين في تسويق منتجاتها وخدماتها، كما أنه سيؤثر على النمو الاقتصادي، حيث إن أي خلل في قطاع الإنشاءات سيحدث ترددا بين المستثمرين وهو ما بدأت تتضح بعض مؤشراته على بعض القطاعات الاقتصادية.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:46 AM
طرح شركة للمقاولات في جازان باستثمارات نصف مليار ريال

جازان: عبد الله البارقي ، مهدي السروري


قال أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر إن المنطقة حظيت بمشروعات تنموية وخدمية قيمتها 12 مليار ريال في مجال البنى التحتية خلال السنوات الماضية و ميزانية العام الجاري.

وأكد الأمير محمد خلال ندوة حول مدينة جازان الاقتصادية عقدت مساء أول من أمس في غرفة جازان أن الحاجة ماسة لإنشاء شركة مقاولات لتسهم في تسريع العملية التنموية بالمنطقة وحل مشكلة تأخر تنفيذ المشروعات المعتمدة.

واضاف " نعمل على تذليل العقبات التي تقف أمام المستثمر وتقديم كل ما يمكن من دعم ومساندة والقضاء على البيروقراطية في بعض الإجراءات المطلوبة ونؤكد للجميع دقة دراسات الجدوى المقدمة للمشاريع الاستثمارية المطروحة أمام المستثمرين بالمنطقة وجاهزيتها للاستثمار وتميزها بالوضوح بما يضمن الفائدة للمنطقة والمستثمر في الوقت ذاته".

وجدد الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار بالمنطقة و الاستفادة من الإمكانيات المتاحة والمتوافرة بها في مختلف المجالات.

من جانبه أكد أمين عام الغرفة في جازان المهندس أحمد القنفذي توجه الغرفة لتنظيم اجتماعات بهدف تفعيل تأسيس شركة للمقاولات في المنطقة باستثمارات أكثر من نصف مليار ريال ، مشيرا إلى أن إقامة الشركة طرحت ضمن الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة , فيما أشار نائب الأمين العام المساعد لتطوير المواقع السياحية في الهيئة العليا للسياحة المهندس أسامة الخلاوي إلى وجود 45 موقعا في مختلف محافظات ومراكز المنطقة متاحة للاستثمار منها خمس وجهات سياحية في كل من مدينة جازان وجزر فرسان ورأس الطرفة ومركز الشقيق والحصاحيص.

وبين المدير التنفيذي لجهاز السياحة رستم الكبيسي أن العائد المالي من السياحة والمرافق السياحية في منطقة جازان في عام 2006 بلغ قرابة 702 مليون ريال.

..أبوتركي..
11-03-2008, 03:47 AM
ياساااااتر !!!

يالطيف ألطف بحالنا يارب ياكريم

اللهم نسئلك من فضلك يارب إنك تعوضهم خير عوض يارب

تحيتي الحزينه لك

bhkhalaf
11-03-2008, 03:48 AM
السعودية تبقي إمداداتها لآسيا وأوروبا على مستوياتها
النفط يتجاوز 108 دولارات مع مراهنة المضاربين على ارتفاع الأسعار

نيويورك، لندن، فيينا: الوكالات


صعدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين لتسجل مستوى قياسيا 108.21 دولارات للبرميل أمس منتعشة بذلك من مستويات متدنية سجلتها في وقت سابق من المعاملات مع استمرار مراهنة المضاربين على ارتفاع الأسعار.

ولمح متعاملون إلى ضعف الدولار في المعاملات المبكرة قبل أن يستقر مقابل اليورو وميل متداولي عقود النفط الخام في الآونة الأخيرة إلى الشراء عندما تتراجع الأسعار.

وخلال التعاملات ارتفع سعر الخام تسليم أبريل في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" 1.75 دولار أي ما يعادل 1.66 % مسجلا 106.90 دولارات للبرميل بعد تداوله في نطاق 104.15 إلى 107.44 دولارات.

ويتجاوز أعلى سعر للمعاملات ذروة 106.54 دولارات التي سجلتها عقود الخام في نايمكس يوم الجمعة.

من جهة أخرى قال تجار نفط إن السعودية ستمد آسيا وأوروبا بكامل كميات النفط الخام المتعاقد عليها لشهر أبريل.

وكان التجار في مختلف أرجاء العالم يتوقعون أن تبقى الإمدادات السعودية على نفس مستوياتها بعد اتفاق أوبك في الخامس من مارس الحالي على إبقاء حجم الإنتاج دون تغيير.

على صعيد آخر نقلت مصادر جزائرية أمس عن رئيس أوبك شكيب خليل قوله إن من المتوقع أن تبقى أسعار النفط عند المستويات الحالية لما تبقى من العام الجاري بسبب المضاربة والتوترات السياسية في بعض مناطق الإمدادات.

ونقلت المصادر عن شكيب قوله إن الأسعار قد تتراجع في 2009 مع انتعاش للدولار الأمريكي في أسواق النقد الأجنبية عقب انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة وحين تعيد العوامل الأساسية تأكيد نفسها كقوى رئيسية في السوق.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:51 AM
موبايلي توقع اتفاقية لإدارة تشغيل شبكتها مع 3 شركات عالمية

الرياض: الوطن


أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيع اتفاقية إدارة الخدمات التشغيلية للشبكة في جميع أرجاء المملكة للجيل الثاني والثالث والثالث والنصف وذلك مع 3 شركات هي الكاتيل- لوسنت وأريكسون وهواوي.

وتستمر هذه الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من 26 فبراير 2008 تقوم الشركات الثلاث بموجبها بإدارة و تشغيل وصيانة الشبكة الخاصة بموبايلي بما في ذلك إدارة قطع الغيار، إضافة إلى إدارة خدمات القيمة المضافة وتطوير أداء الشبكة وإدارة الجودة، مما يساهم في تخفيض التكاليف ضمن معايير تحددها موبايلي لضمان أفضل درجات الجودة العالمية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لموبايلي المهندس خالد الكاف إن الشركة عمدت عند توقيع الاتفاقية إلى اختيار أكثر الشركات خبرة ودراية في هذا المجال وأكثرها تطورا، حيث إن الشركات الثلاث سبق وأن قامت بالعديد من المشاريع التي أثبتت نجاحها لشركة اتحاد اتصالات.

وأكد على أن مبدأ إدارة خدمات الشبكة يساهم بشكل كبير في تخفيض التكاليف وإعطاء فرصة أكبر للتركيز على خدمة المشتركين.

وأوضح الكاف حرص موبايلي على أن يكون العمل بأعلى معايير الأداء إضافة إلى ضمان تطوير أداء الشبكة.

وتأتي هذه الخطوة الاستراتيجية من موبايلي لتحاكي أفضل التجارب العالمية في مجال تطوير أداء الشبكة للهاتف المتحرك، كما ستقسم مناطق تغطية موبايلي حول المملكة على هذه الشركات على أن تتولى كل شركة مسؤولية تشغيل منطقة معينة لتقديم أداء أفضل للشبكة وبالتالي للمشتركين.

وستساعد هذه الاتفاقية بشكل كبير على خفض التكاليف التشغيلية للشركة بنسبة قد تزيد على 20%.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:53 AM
بنجلادش تلغي اتفاقا مع مستثمر سعودي لبيع بنك

داكا : رويترز


قالت حكومة بنجلاديش أمس إنها ألغت اتفاقا لبيع بنك مملوك للدولة مقابل 330 مليون دولار لمستثمر سعودي قائلة إنه لم ينفذ شروط البيع.

وكان المستثمر قد وقع الاتفاق مع لجنة الخصخصة في بنجلادش في أغسطس 2006 لشراء 67 % في بنك روبالي وهو أصغر البنوك التجارية الأربعة التي تديرها الدولة.

وقال أ. ب. ميرزا عزيز الإسلام مستشار الحكومة للمالية والتخطيط "قررنا إلغاء الاتفاق لأن المستثمر لم يسدد الأموال وفقا للشروط وستتخذ اللجنة الآن الإجراء اللازم".

وبعد اقتراحات من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وافقت بنجلادش على بيع تلك الحصة في بنك روبالي مقابل عرض تجاوز 3 أمثال أقرب العروض التالية له حسبما قال مسؤول كبير بالحكومة أمس.

وقال مسؤول في وزارة المالية إن لجنة الخصخصة ستصدر مزايدة جديدة على الحصة في أسرع وقت ممكن.

ولبنك روبالي 493 فرعا ويبلغ عدد موظفيه 5731، وحقق البنك أرباحا صافية بلغت 163 مليون تاكا في النصف الأول من العام الماضي وبلغ حجم إيراداته 857.5 مليون تاكا. وتريد الحكومة الاحتفاظ بحصة تمثل 27 % بينما يمتلك مستثمرون 6 % أخرى.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:55 AM
السعودي للاستثمار يرفع رأسماله إلى 4.5 مليارات ريال

الرياض: الوطن


وافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك السعودي للاستثمار على زيادة رأسمال البنك من 3.91 مليارات ريال إلى 4.5 مليارات ريال، تمثل نسبة 15%، وذلك بتحويل جزء من حساب الأرباح المبقاة وإصدار 58.98 مليون سهم مجاني وتوزيعها على أساس سهم لكل 6.63 أسهم قائمة على حملة أسهم البنك كما في نهاية تداول يوم 9 مارس.

كما وافقت على تقرير مجلس الإدارة إلى المساهمين بشأن نشاطات البنك خلال السنة الماضية وصادقت على الميزانية العمومية كما في 31 ديسمبر الماضي وحساب الأرباح والخسائر.

وتم احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم البنك على أساس سعر 37 ريالا في تعاملات أمس.

bhkhalaf
11-03-2008, 03:58 AM
أسعار الشعير تنخفض 50% والطلب يرتفع 40% تأثرا بقرار رفع الإعانة

الرياض: شجاع الوازعي


انخفض سعر الشعير خلال اليومين الماضيين بنسبة تصل إلى 50 % عقب رفع الإعانة بنسبة 71% للطن، إذ بلغ سعر الكيس ( 45 كيلو) 27 ريالا لدى الموزعين، فيما ارتفع حجم الطلبات بنسبة تصل إلى 40 % عقب انخفاض الأسعار.

وعزا رئيس لجنة مصنعي الأعلاف في غرفة الرياض المهندس عبدالله الربيعان الانخفاض السريع عقب رفع الإعانة إلى دعم الكميات المتوفرة في المخازن. وقال لـ"الوطن": "ساهم رفع إعانة الشعير بشكل كبير في انخفاض الأسعار إلى 27 ريالا تقريبا لدى المخازن، إلا أن الأسعار النهائية لدى الموزع الأخير لم تستقر حتى الآن".

وتوقع الربيعان انخفاض أسعار الشعير عن مناطقها الحالية ،مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد منافسات محمومة بين الموزعين لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. وحول مدى انخفاض أسعار الأعلاف المركبة عقب رفع إعانة الشعير أوضح أن معدل الانخفاض سيقتصر على نسبة الشعير في العلف المركب، مطالبا بالوقت ذاته بضرورة تطبيق استراتيجية الأعلاف من خلال دعم البدائل وعدم الاكتفاء برفع إعانة الشعير فقط، محذرا من ارتفاع محتمل في سوق الشعير العالمي ما لم يتم تطبيق هذه الاستراتيجية.

من جانبه أوضح محمد سليم وهو أحد موزعي "الشعير" أن انخفاض أسعار الشعير رفع كمية الطلب عليه بنسبة تصل إلى 40%. وأكد أن الطلبات كانت قد انخفضت خلال الأشهر الماضية مع بلوغ سعر كيس الشعير أرقاما لم يحققها من قبل مسجلا 55 ريالا تقريبا.

إلى ذلك قال مدير عام مؤسسة المرزوقي لبيع وتوزيع الأعلاف سعد المرزوقي إن رفع إعانة الشعير قاد إلى انخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية، مبينا أن سعر كيس الشعير بلغ 30 ريالا في تلك الفترة .

يذكر أنه تم رفع إعانة الشعير للطن الواحد بنسبة تصل إلى 71 %، لترتفع من 700 ريال إلى 1200 ريال منذ مساء الثلاثاء الماضي، وذلك لما يواجهه مربو الماشية خاصة في البادية من آثار الجدب وقلة الأمطار، الأمر الذي انعكس على معيشتهم ولجوئهم إلى بدائل غير مناسبة لتغذية مواشيهم.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:00 AM
بعد رفع الحكومة المصرية رسوم الصادرات 100%
ارتفاع الأسعار يطال الأرز المصري في السوق السعودية


http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2720/1103.eco.p15.n112.jpg

أكياس أرز مصري في أحد متاجر جدة

جدة، القاهرة: حمد العشيوان، محمد عوض


سجلت أسعار الأرز المصري بمختلف درجاته ارتفاعا بنسب متفاوتة في السوق المحلية بعد قرار الحكومة المصرية رفع رسوم تصدير الأرز 100%.

وقال المدير العام لشركة الأرز النيل عبدالرحمن تمبكاني لـ "الوطن" إن الرسوم المصرية كانت تعادل العام الماضي 36 دولارا لكنها قفزت هذا العام لتلامس 72 دولارا للطن، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف لمستويات قياسية، الأمر الذي دفع أغلب المزارعين المصريين إلى الاعتماد على الأرز لتغذية ماشيتهم.

وقال تمبكاني إن أصناف الأرز المصري تتكون من ثلاث درجات بحسب مواصفات هيئة المواصفات والمقاييس، حيث ارتفع سعر الطن من الدرجة الأولى "كسر" بنسبة 3% إلى 636 دولارا والدرجة الثانية 5% ليبلغ 621 دولارا والدرجة الثالثة بنسبة 12% ليصل سعره إلى 606 دولارات.

ولفت تمبكاني إلى أن تأجيل صرف دعم الأرز أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية إلى ما يزيد عن 30 %، وطالب بسرعة صرف الإعانات من قبل الجهات المعنية للحفاظ على استقرار الأسعار.

ورصدت "الوطن" خلال جولة ميدانية أمس في عدد من المراكز التجارية في جدة، تفاوت أسعار الأرز المصري بأحجامه المختلفة، من مركز إلى آخر، حيث سجل سعر العبوة (5 كجم) 19 ريالا وفي مركز آخر بلغ 21 ريالا، الأمر الذي أرجعه مسؤولون في تلك المراكز إلى سياسات تسويقية.

وقال الخبير الاقتصادي منصور عبد الرحمن إن جميع الدول سوف تحذو حذو مصر برفع رسوم التصدير، بدعم من الأزمات التي يمر بها الاقتصاد العالمي مع الانخفاضات المستمرة للدولار، مشيرا إلى أن المملكة تستورد ما لا يقل عن 80 ألف طن سنويا من هذا الأرز وهي نسبه ضئيلة مقارنة باستيراد الأرز من الأنواع الأخرى.

وفي مصر قال أحد كبار مصدري الأرز إلى السعودية إن رسوم الصادرات تضاعفت تقريبا مقارنة بالعام الماضي، حيث تجاوزت 447.8 دولارا للطن، وتوقع ارتفاع الأسعار مرة أخري، حيث شهدت السوق المصرية للأرز انفلاتا في أسعاره ليقفز من 393 دولارا للطن إلى 479 دولارا في الأشهر الثلاثة الماضية بسبب ارتفاع أسعاره عالميا، وهو ما انعكس على صعود سعره بنسبة 83 % مقارنة بأسعاره قبل عام.

وكانت الحكومة المصرية استجابت لمطالبات بزيادة الرسوم على صادرات الأرز بواقع 300 جنيه للطن بهدف زيادة المعروض في السوق المصرية على حساب نسبة التصدير.

يذكر أن صادرات الأرز المصرية يتحكم فيها 10مصدرين فقط، حيث يتجه ما نسبته 51% منه إلى الأسواق العربية خصوصا سوريا ودول مجلس التعاون الخليجي.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:05 AM
افتتاح معرض كومتيك جدة اليوم بمشاركة 120 شركة

جدة: الوطن

ينطلق في جدة اليوم المعرض السعودي للكمبيوتر والإنترنت وتجهيزات المكاتب واتصالات الأعمال والهواتف الجوالة (كومتيك 2008) الذي تنظمه شركة معارض الوطنية بالتعاون مع شركة جدة للمعارض الدولية بمركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات بمشاركة أكثر من 120 شركة من كبريات الشركات السعودية والعربية والعالمية برعاية رئيس غرفة جدة صالح التركي.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة شركة معارض الوطنية حسين الحارثي أن المعرض يحظى بمشاركة كبريات الشركات في قطاع الكمبيوتر والاتصالات بالإضافة إلى جانب شركات الإنترنت والأجهزة المكتبية، مبينا أن الشركات المشاركة ستحرص على تقديم العروض الخاصة والمميزة في أحدث التقنيات التي توصلت إليها.

وبيّن الحارثي أن المعرض يأتي في الوقت الذي يشهد فيه قطاع الكمبيوتر ارتفاعا في حجم الاستثمارات التي بلغت 20 مليار ريال، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تتضاعف هذه الاستثمارات خلال السنوات المقبلة، في حين أن استحواذ تقنيات أجهزة الاتصال المتنقلة وملحقاتها على اهتمامات الجمهور وضعت قطاع الاتصالات في أولويات القطاعات المهمة في أسواق المنطقة.

وذكر أن المعرض سيستقبل زواره على فترتين صباحية ومسائية، حيث يمكّن المهتمين والمختصين من الاطلاع على أحدث منتجات الكمبيوتر وخدمات الإنترنت وكل ما يتعلق بهذه الصناعة المهمة،

ولاسيما أن ذلك يأتي في ظل اهتمام حكومتنا الرشيدة بصناعة الكمبيوتر والإنترنت بالتزامن مع ما تشهده الساحة العالمية من تطورات سريعة في هذا المجال.

يذكر أن معرض كومتيك 2008 سيمكن المتسوقين من الاطلاع على كل ما هو جديد في قطاعات الكمبيوتر وإكسسواراته والطابعات والبرامج والوسائط المتعددة إلى جانب أجهزة الاتصالات والأجهزة المكتبية والتمكن من اقتنائها بأفضل الأسعار من خلال توفر العديد من عروض الشركات المتخصصة في هذا المجال.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:08 AM
بحث اعتماد 1500 مشروع مواصفة سعودية

الرياض : واس


يترأس وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس عبدالله زينل السبت المقبل الاجتماع الـ 127 لمجلس إدارة الهيئة في الرياض.

وقال مدير عام الهيئة نائب رئيس مجلس الإدارة نبيل بن أمين ملا إن الاجتماع سينظر في اعتماد حوالي 1500 مشروع مواصفة قياسية سعودية جديدة في مختلف المجالات الزراعية والغذائية والميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية والكيميائية والبترولية، والتشييد والبناء، والقياس والمعايرة، وضبط الجودة.

وأشار ملا إلى أن الهيئة حققت في هذه المرحلة المهمة نقلة نوعية متميزة تمثلت في زيادة عدد المواصفات القياسية السعودية والتي سيصبح عددها حوالي 11ألف مواصفة قياسية سعودية في مختلف المجالات عن طريق تبني مجموعة كبيرة من المواصفات القياسية الدولية ، لتغطية أكبر عدد ممكن من السلع والمنتجات الوطنية، والمساهمة في النهوض والارتقاء بالصناعات الوطنية وتحسين الإنتاجية وفق أحدث المواصفات القياسية الدولية، الأمر الذي يساعد الصناعات الوطنية على النفاذ إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، بكل يسر وسهولة، فضلاً عن المواءمة مع اتفاقيات ومتطلبات منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها المملكة في نهاية شهر ديسمبر 2005 .

bhkhalaf
11-03-2008, 04:10 AM
مستثمر سعودي يشتري حصة في الخطوط النمساوية

فيينا: رويترز


قالت شركة أوياج الحكومية النمساوية المساهم الرئيسي في شركة الخطوط الجوية النمساوية أمس إنها وافقت على شروط لاستحواذ مستثمر سعودي نمساوي على حصة في الخطوط النمساوية.

وأضافت الشركة في بيان أمس أن محمد بن عيسى الجابر سيستحوذ على حصة عبر زيادة رأس المال.

ولم تفصح عن قيمة الصفقة لكن شركة الخطوط الجوية كانت قد ذكرت أنه يجري مناقشات بشأن استثمار 150 مليون يورو (231.1 مليون دولار)، تبلغ القيمة السوقية لشركة الخطوط الجوية 480 مليون يورو.

ويأتي الاتفاق بعد أسابيع من المحادثات مع اتحاد يمتلك حصة مهيمنة يضم أوياج التي تمتلك أقل بقليل من 40 % من شركة الخطوط الجوية وشركات تأمين وبنوك.

وقالت أوياج في البيان إن مشاركة الجابر ستساعد الشركة على تسريع تنفيذ خطط للتوسع في الشرق الأوسط. وأضافت أنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل بعد اجتماع لمجلس إدارة الجهة الإشرافية النمساوية غدا.

ونقل البيان عن بيتر ميشيليز رئيس مجلس إدارة أوياج قوله : "ما زلنا نلتزم بوضوح باستقلال الخطوط الجوية النمساوية مادام هذا مجديا من الناحية الاقتصادية ويصب في مصلحة الاقتصاد النمساوي".

bhkhalaf
11-03-2008, 04:12 AM
مجلس الأعمال السعودي التونسي يبحث تعزيز التجارة اليوم

الرياض: الوطن


ينظم مجلس الغرف السعودي اليوم اجتماع مجلس الأعمال السعودي التونسي بحضور عدد من رجال الأعمال من البلدين لبحث عدد من الموضوعات الاقتصادية بين الجانبين.

وقال رئيس الجانب السعودي الدكتور عبد الرحمن التويجري إن زيارة وفد رجال الأعمال التونسيين برئاسة محمد الصحراوي تهدف لتدعيم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وأضاف أن الاجتماع سيناقش بحث تطوير التملك وتسهيل نقل الملكية للمشاريع الخاصة والتجارية، بحث العوائق التي من شأنها التقليل من تحقيق أهداف المجلس، بحث تسهيل تأشيرات رجال الأعمال، بحث تفعيل وتنمية التجارة البينية بين البلدين.

كما سيتم تقديم عرض عن برنامج الصادرات السعودية والفرص الاستثمارية بتونس ولقاءات ثنائية بين رجال الأعمال السعوديين والتونسيين.

وقال التويجري إنه بالرغم من وجود اتفاقيات بين البلدين في عدد من المجالات كالسياحة والصناعة والمواصفات والمقاييس والصادرات وغيرها من الاتفاقيات التجارية الأخرى إلا أن حجم التبادل التجاري بينهما لا يزال دون الطموحات بكثير حيث بلغ في عام 2006 حوالي 500 مليون ريال، في حين وصل حجم الاستثمارات السعودية التونسية المشتركة المرخصة بالمملكة إلى 21 مشروعا استثماريا بإجمالي تمويل لا يتعدى 45 مليون دولار.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:16 AM
المؤشر يواصـل النزيف بخسـارة 64 نقطـة

أحمد حنتوش - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567569_1-421.jpg
ضعف السيولة المالية أثر على حركة تداولات السوق يوم أمس

قـلـص سـوق الأسـهـم جـزءا مـن الـخـسـائـر الـتـي مـنـي بـهـا خـلال جـلـسـة يـوم أمـس الاثـنـين ليغلق المؤشر على مستوى 9770 نقطة معوضاً 104 نقاط فقط ليقف نزيف النقاط عند مستوى 9770 خاسراً 63 نقطة وبنسبة مئوية بلغت 0.65 بالمائة ليصاحب السوق ضعف حاد في السيولة المالية التي تم تداولها يوم أمس،وهو ما خلق تخوفاً كبيراً في أوساط المتداولين من مواصلة النزول إلى مستويات دون 9000 نقطة.ولم تستطع السيولة هي الأخرى مقاومة الانخفاضات التي شهدها المؤشر وذلك بمرور معظم فترات التداول على مستويات ضعيفة لم تتجاوز حتى منتصف الجلسة حاجز الأربعة مليارات ريال لترتفع في الجزء الأخير من التداول ليغلق السوق على مستوى 6.4 مليار ريال بتداول 176 مليون سهم مرت عبر 153 ألف صفقة وبتداول 113 شركة كان نصيب 18 منها الارتفاع فيما بقيت 82 شركة متوافقة مع حركة السوق.وبدأ السوق تعاملاته يوم أمس على مستوى 9834 نقطة ليصل أعلى مستوى حققه السوق عند 9900 نقطة فيما بلغ أدنى مستوى له 9666 نقطة ليعود من جديد لتعويض الخسائر ليغلق عند 9770 نقطة.

قطاعياً كان لقطاعات الكهرباء والصناعة والأسمنت الدور البارز في تعويض بعض الخسائر التي مني بها السوق في بدء التداولات بعدما دعم قطاع الكهرباء والذي بقي ثابتاً معظم فترات التداول للمؤشر العام بعدما ارتفع مؤشره بنسبة 1.83 بالمائة ليأتي قطاع الصناعة في المرتبة الثانية ليدعم هو الآخر السوق بنسبة ارتفاع بلغت 0.19 بالمائة فيما كان قطاع الأسمنت في المرتبة الثالثة بنسبة 0.13 بالمائة.

وعلى الصعيد الآخر كان لقطاع البنوك دور مهم في توجه السوق والضغط عليه لمواصلة الانخفاضات التي تمر على السوق خلال تداولات هذا الأسبوع بعدما أثر الانخفاض في قطاع البنوك بنسبة 1.86 بالمائة على مؤشر السوق ليأتي قطاع الزراعة في المرتبة الثانية بنسبة 1.59 بالمائة فيما كان قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية بنسبة 1.04 بالمائة.

وعن حركة الشركات في تداولات الأمس حققت شركة سلامة المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة 9.96 بالمائة فيما كانت شركة المملكة القابضة في المرتبة الثانية بنسبة 6.52 بالمائة ولتأتي شركة جبل عمر بنسبة ارتفاع 1.92 بالمائة كثالث الشركات الأكثر ارتفاعاً.

فيما جاءت شركة التعمير في المرتبة الأولى بين الشركات المدرجة للتداول في سوق الأسهم السعودي من ناحية الشركات الأكثر انخفاضاَ بعدما فقدت ما نسبته 9.43 بالمائة فيما كانت شركة اللجين في المستوى الثاني بنسبة 3.87 بالمائة ولتأتي شركة الصقر للتأمين ثالثاً بنسبة 3.55 بالمائة.

وعن الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية المتداولة كانت شركة كيان السعودية في المرتبة الأولى بعدما تم تداول 25.959 مليون سهم لتأتي شركة جبل عمر في المرتبة الثانية بعدد أسهم تم تداولها وصلت الى 24.2 مليون سهم فيما كانت شركة التعمير في المرتبة الثالثة بعدد 23.5 مليون سهم.

وحققت شركة كيان السعودية الأكثر تداولاً من حيث السيولة المالية بعدما بلغت قيمة التداولات في أسهم الشركات 649 مليون ريال فيما كانت شركة جبل عمر في المرتبة الثانية 633 مليون سهم.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:19 AM
ترقب المتداولين الحركة التصحيحية لبورصة الكويت

كونا - الكويت

ابدت شريحة كبيرة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عدم استغرابها من الحركة التصحيحية التي طالت مجريات الحركة منذ بداية جلسة امس وحتى قرع جرس الاغلاق ما جعل الترقب يتسيد موقف الاداء .

وقال عدد من المتداولين وبخاصة من انتقد شريحة المحللين الماليين الذين كانوا قد تنبأوا بقدوم هذه الحركة ان تراجع امس ربما يكون استباقا لهبوط حاد بدا يلوح في الأفق بدليل تخلي بعض صناع السوق عن ايجاد حالة التوازن للأداء واتجاههم الى المضاربة بشكل صريح على الاسهم الرخيصة .

وما بين متفائل بمجريات التداولات فيما تبقى من الاسبوع وآخر يرى الصورة غير ذلك سيطرت حالة من العزوف المؤقت على سيناريو الاداء بسبب تلكؤ بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية في الشراء بدليل حجم وقيم وأعداد الصفقات المبرمة.

وعبر المتداول نايف الشمري عن تخوفه من أن تكون الحركة التصحيحية التي طالت الاسهم امس مقدمة لتراجعات أكبر ما قد يقلب الموازين لدى شريحة المتداولين الذين ينشدون الارتفاعات يوما بعد يوما حيث تدل هذه الفورة على «عافية البورصة» من وجهة نظرهم .

واضاف الشمري ان تداولات السوق منذ ان بدأ المؤشر السعري بتحقيق قفزات قياسية مرت بحالة من التباين في الاداء رغم بلوغ السوق ارقاما تاريخية تسجل للمرة الاولى وهو الامر الذي جعل البعض يبحث عن اسهم آمنة دون المجازفة على الاسهم المضاربية.

واشار المتداول ناصر الهاملي الى عوامل بارزة في تداولات امس تمثلت في التركيز على الاسهم التي تتعامل وفق احكام الشريعة الاسلامية والتي شهدت أيضا حركة ساهمت في تحويل الدفة اليها من جانب محافظ قيادية عارفة بأهمية أدائها خاصة في اوقات التصحيح .

ولفت الهاملي الى تعرض المؤشر السعري الى ضغوط في منتصف التداولات حيث ظل يواجه مستوى الـ14132 نقطة مدة طويلة ما يدل على انه كان متماسكا في ذروة الحركة حيث غلب على الاداء حالة التريث بعدم الولوج في اي أوامر لاستقراء مسار القطاعات القيادية في السوق .

وقال المتداول انس البدر ان الحركة التصحيحية التي طالت السوق على مدار الجلسة في مصلحة السوق لاسيما بعض الاسهم المظلومة التي لم تأخذ حاصلها بعد لاسباب كثيرة تتعلق بعمليات توزيعات نقدية كانت او منحة علاوة على ضرورة غربلة الاسهم المتضخمة.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:20 AM
البورصة العمانية تغلق على ارتفاع جيد

كونا - مسقط

ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية امس في اول ايام التداول على ارتفاع قدره240ر0 نقطة ليقفل على 10387 نقطة.

وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية امس 15 مليونا و 878 الفا و520 ريالا عمانيا بينما بلغت قيمة الصفقات 4265 صفقة. وبالنظر الى أداء الشركات في السوق العماني فان اكبر الشركات ارتفاعا بالسوق هي عمان والامارات وظفار للسياحة والباطنة للاستثمار وحديد الجزيرة والمها للتسويق بينما الشركات الأكثر انخفاضا بالسوق هي عبر الخليج واعلاف ظفار وصناعة الكابلات والمتحدة للتمويل والبنك الاهلي.

وتم التداول امس بأسهم 62 شركة ارتفعت اسعار 31 شركة وانخفضت اسعار 16 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار اقفالاتها السابقة.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:22 AM
زين الكويتية تتوقع ارتفاعاً في مبيعاتها مع ثبات الأرباح

الوكالات - الكويت

قال المدير التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة زين الكويتية أمس الاثنين ان الشركة لا تتوقع نموا كبيراً في ارباحها للعام الجاري 2008 لكنها تتوقع ارتفاعا يتجاوز 30 في المئة قبل حساب الفوائد والضرائب ومخصصات الاهلاك وحساب الدين.

واضاف رئيس الشركة سعد البراك على هامش الاجتماع السنوي لحملة اسهم الشركة في الكويت: انه لن يكون هناك نمو كبير في صافي الربح. وقال: ان الشركة تستهدف نموا في الايراد يتجاوز 30 بالمائة هذا العام.

وبلغ الدخل العام الماضي للشركة 81ر6 مليار دولار مما يعني ان يصل الايراد هذا العام الى 81ر2 مليار دينار على الاقل.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:23 AM
انخفاض بورصة ماليزيا 10 بالمائة

الوكالات - كوالالمبور

انخفضت أمس الاسهم الماليزية بنسبة 10.5 بالمائة حين استأنف السوق العمل بعدما تسبب انخفاض حاد في وقت سابق في وقف التعامل.

وكانت السوق هوت بنسبة عشرة بالمائة وهو أقصى حد مسموح به للانخفاض قبل ان يوقف التعامل بسبب الشكوك السياسية عقب تعرض الائتلاف الحاكم لاكبر انتكاسة انتخابية على مدى حكمه الممتد نحو 50 عاما , وتراجع مؤشر كوالالمبور المجمع القياسي 68 .137نقطة الى 1158.65.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:25 AM
القلق يسيطر على نمو الأسهم الأوروبية

الوكالات ـ لندن

انخفضت امس الاسهم الاوروبية في أوائل التعاملات حيث تسبب تزايد المخاوف من ان الاقتصاد الامريكي على شفا ركود في تراجع الاسهم العالمية، لكن الحديث عن عمليات اندماج واستحواذ حد من الخسائر.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.2 بالمائة الى 1267.34 نقطة بعدما وصل الى ادنى مستويات اغلاقه في ستة اسابيع يوم الجمعة.

وألقت المخاوف بشأن النمو بثقلها على اسهم شركات التعدين وتراجع سهم ريو تينتو بنسبة 3.7 بالمائة في حين هبطت اسهم BHB بيليتون بنسبة 3.4 بالمائة. لكن البنوك نجت من الخسائر حيث قفزت اسهم HSBC بنسبة اثنين بالمائة تقريبا بعد تقارير عن ان البنك العالمي سيحاول رفع حصته في خامس اكبر بنك صيني بما يتجاوز حصة 20 بالمائة المسموح بها قانونا. وكانت شركة الكهرباء الاسبانية ايبردرولا صاحبة أكبر نسبة مئوية من المكاسب في اوروبا، حيث زادت نتائج الانتخابات من التكهنات بشأن اندماج.

وفاز الحزب الاشتراكي الحاكم في اسبانيا بانتخابات الاحد الماضي لكنه لم يحقق الأغلبية المطلقة التي قد تساعده على التحرك بسرعة أكبر لمنع التباطؤ الاقتصادي.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:29 AM
2.25 مليار ريال لشركة استثمار سعودية بريطانية

حسن السلطان - الدمام

كشف وزير التجارة والاستثمار البريطاني ديغبي جونز امس عن أن زيارته للمنطقة الشرقية تأتي انطلاقا من الأهمية الاستراتيجية للمنطقة في الاقتصاد السعودي .. وقال جونز خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بغرفة الشرقية ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد نموا متزايدا خصوصا في مجالات التجارة والصناعة والخدمات والاستشارات .. وأشاد جونز بدعم مشاركة المرأة في النشاطات الاقتصادية والشركات العائلية .وكشف الوزير البريطاني عن أن شركة استثمارية (سعودية بريطانية) سوف تبدأ عملها في الصيف المقبل، برأسمال مقترح قدره 25. 2 بليون ريال سعودي .. مؤكدا على أن هذه الشركة كانت موضع اهتمام المسؤولين في الدولتين، خاصة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الى المملكة المتحدة، كما أنها مدار بحث موسع لدى المجلس السعودي البريطاني، حيث تم تشكيل فريق عمل مكون من ستة أشخاص من البلدين يعملون مع شركات استشارية ومكاتب محاماة، على أمل أن ننتهي من الدراسات الأولية ويتم توقيع العقود، لتبدأ الشركة عملها بداية الصيف المقبل .. مشيرا الى أن مذكرة التفاهم التي وقعت بخصوص هذه الشركة قد نصت على أن يكون رأسمال الشركة 2.25 بليون ريال سعودي .

وحول اهتمامه بالشركات العائلية أوضح ارتباطه بمدينة برمنجهام، والتي تعتمد كثيرا في أنشطتها التجارية على الشركات والمؤسسات العائلية، وهي من الأنشطة التي لا تتأثر بتطورات العولمة، قائلا «إن معظم البلدان تملك مناعة في مجال استمرار الأنشطة العائلية والفردية التي يحتاجها المجتمع، وهي تحتاج الى المجتمع أيضا، من هنا جاء اهتمامنا بالشركات العائلية وتحديدا عمل المرأة في المجالات الاقتصادية» .

وحول السبب في تركيزه على النشاط الاستثماري النسوي، والتعاون بين بريطانيا والمملكة لتطوير هذا النشاط قال جونز إن تركيزنا على نشاط المرأة جاء بناء على أن مواجهة تيار العولمة الجارف يعتمد كثيرا على نشاط المرأة، وكان قد أثير موضوع وضع المرأة في الحركة الاقتصادية السعودية خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الى لندن مؤخرا، وأقيمت خلال فترة الزيارة ندوتان تتعلقان بموضوع مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية.

وحول انخفاض مستوى التبادل التجاري بين المملكة المتحدة والمملكة خلال الأعوام الثلاثة الماضية قال الوزير البريطاني إن الانخفاض في حجم التبادل التجاري مرده الى أن بعض السلع البريطانية لا تأتي مباشرة الى السوق السعودية، وإنما تأتي من طريق غير مباشر من منافذ أخرى مثل دبي، كما أن بعض السلع التي تصل الى السوق السعودية مثل طائرات ايرباص هي صناعة بريطانية بنسبة 50 % لكنها إذا جاءت الى السوق السعودية عن طريق فرنسا فإن السلعة يجري تحديدها على أنها فرنسية، بينما هي نصف فرنسية ونصف بريطانية.. مشيرا الى أن الانخفاض كان قد تراجع بنسبة 5 ـ 6 % ثم بدأ في الارتفاع بمعدل يتراوح بين 12 ـ 15 % هذا فضلا عن أن تبادل الخدمات بين البلدين لم يشهد أي انخفاض يذكر.

وكان الوزير البريطاني قد التقى برئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد وعدد من رجال الأعمال ضمن برنامج يشتمل على إقامة ندوة بعنوان «الشركات العائلية.. التحديات والخبرات». وقال الراشد ان رجال الأعمال في المنطقة خاصة وفي المملكة ينظرون لهذا اللقاء بأهمية بالغة، مشيرا إلى أن الزيارة هي الأولى لوزير التجارة البريطاني، عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى بريطانيا في نوفمبر الماضي ومباحثاته مع المسئولين البريطانيين حول تعزيز التعاون بين البلدين، وعلى الأخص التأكيد على مواجهة التحديات الاقتصادية، وتنمية الاستثمارات المشتركة، ورفع معدلات التبادل التجاري بين البلدين .

وأكد الراشد أن تلك الزيارة فتحت أفقاً واسعاً أمام مزيد من التعاون الاستثماري والتجاري خاصة بعد التشريعات التي أقرتها المملكة مؤخرا،ً والتي فتحت المجال بشكل واسع أمام بيئة استثمارية جاذبة . وبين الراشد ما تنطوي عليه هذه الزيارات من أهمية، فيما يتعلق هذا بتعزيز العلاقات البينية وتحقيق تطلعات قيادات البلدين في تكريس التبادل التجاري بين البلدين لما فيه خدمة مصالحهما واستكشاف فرص الاستثمار وتطوير الشراكات. ولفت الراشد إلى آفاق جديدة في التعاون الاقتصادي بين المملكة وبريطانيا، ستتيحها زيارة الوزير البريطاني، مشيدا باهتمام الوزير على نحو خاص بتطوير الشراكة الاقتصادية مع المملكة .

bhkhalaf
11-03-2008, 04:31 AM
وفد كوري يبحث الفرص الاستثمارية بالجبيل الصناعية

الجبيل - عطية الزهراني

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567556_1.jpg
الوفد يستمع الى شرح حول فرص الاستثمار

بحث وفد كوري يضم 35 رجل أعمال مع مسئولي الهيئة الملكية بالجبيل فرص الاستثمار في الصناعات والخطط والجهود التي تبذلها الهيئة الملكية في هذا المجال. ورحب مسئولو الهيئة الملكية بالوفد وأوضحوا لهم أن الهيئة تقدم كافة التسهيلات للمستثمرين حيث تنظر الهيئة الملكية إليهم كشركاء للنجاح. وشاهد الوفد والحضور امس فيلما وثائقيا واستمعوا إلى شرح مفصل عن فكرة إنشاء مدينة الجبيل الصناعية وما تمتلكه المدينة من بنية تحتية ساعدتها لاستقطاب الاستثمارات العملاقة في مجال البتروكيماويات والصناعات التحويلية. وكان في استقبالهم في مركز الزوار بمبنى الهيئة الملكية نائب المدير العام للاستثمار والتنمية المهندس محمد بن سعد الجريس وعدد من مسئولي الهيئة الملكية بالجبيل. وفي نهاية الزيارة اطلع الوفد على معالم النهضة العمرانية والصناعية بالجبيل الصناعية من خلال جولة على أجنحة المعرض الدائم بمركز الزوار وجولة شملت المنطقة السكنية والصناعية وموقع الجبيل 2.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:33 AM
الصوامع والغلال تكشف أبعاد أزمة الدقيق
خطة مسح ميداني وعقوبات رادعة للمخالفين

الدمام - خالد الجبلي

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567557_1.jpg
الإنتاج مستمر بشكل متواصل

يقوم فرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالمنطقة الشرقية وجزء من منطقة الحدود الشمالية حتى مدينة رفحاء، باجراء عملية مسح ميداني شاملة لاماكن ازمات الدقيق وتطبيق عقوبات رادعة على المخالفين . كما تم تزويد كافة المخابز والمطاعم والثلاجات بالكميات المطلوبة من خلال عدد 28 موزعا معتمدا لمختلف المدن والقرى والهجر .

وكشف مصدر مسئول عن ان هناك 20 مخبزا آليا تقوم بسحب احتياجاتها مباشرة من الصوامع من الدقيق .وعن اسباب النقص الموجود حاليا في اسواق المنطقة قال ان الانتاج مستمر بشكل متواصل ويتم تزويد كافة الموزعين المعتمدين والمخابز بالحصص الكاملة من الدقيق، إلا أنه تحدث تسربات لبعض كميات الدقيق الى مربي الماشية بغرض التعليف الحيواني واستغلال الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة مما نتج عنه بعض النقص في كميات الدقيق ببعض المناطق.

وقال المصدر انه تم عقد لقاءات متكررة مع الموزعين المعتمدين و بعض اصحاب المخابز الكبيرة للوقوف على حجم المشكلة ومطالبة الموزعين بتقديم تفاصيل وبيانات اسبوعية بدلا من شهرية عن توزيع كميات الدقيق المسلمة لهم.

كما سيعقد الاسبوع المقبل اجتماع موسع مع كا فة الموزعين وبحضور مندوبي فرع وزارة التجارة بالمنطقة لتلافي توسع وتفاقم المشكلة. وحول الاسعار قال المصدر انها ثابتة ولم يطرأ عليها أي تغيير وهي 22ريالا لكيس دقيق البودرة زنة 45 كيلو غراما و30 ريالا لكيس دقيق البر زنة 45 كيلو غراما.وان كان هناك سوق سوداء فهي مفتعلة و نناشد كافة المستهلكين سواء أصحاب مخابز أو مطاعم عدم شراء أي كميات دقيق من السوق السوداء واللجوء للمؤسسة في حال وجود أي مشكلة مع الموزع المعتمد.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:35 AM
.. وعمالة أجنبية تتلاعب بأسعار الشعير والأعلاف بالأحساء

حسن السلطان، عبداللطيف المحيسن - الدمام، الأحساء

أكد عدد من مربي الماشية في محافظة الاحساء ان هناك تلاعبا كبيرا من قبل العمالة الاجنبية في اسعار سوق الشعير بالمحافظة مما ادى الى ارتفاع سعر الشعير الى 47 ريالا للكيس.

وقال سليمان بونهية احد مربي الماشية ان العمالة تتحكم في السوق بشكل كبير حيث لا يدعون فرصة للشراء بمجرد وصول تريلات الشعير للمنطقة تجد العمالة البنغالية تتهافت على الشراء ويضيعون على التجار الشراء بشتى الوسائل.

وبين بونهية ان الاعلاف تصل قيمتها الى 28 ريالا بينما ارتفع قيمة (التبن) 20 ريالا مع استمرار التلاعب من قبل العمالة الوافدة التي تتحكم في السوق. وأوضح عدد من مربي الماشية ان هناك اعدادا كبيرة من العمالة في السوق لا تمتك جوازات او اثبات تتواجد بكثافة. وبين مربي الماشية خليل الصالح ان هناك تلاعبا من قبل العمالة في السوق في ظل غياب التجارة حيث لا يوجد تقيد بالاسعار من قبل البائعين.

من جهة اخرى بدأ المزارعون في يبرين وحرض موسمهم الزراعي الجديد رغم موجة البرد الشديدة حيث تتم زارعة القمح والشعير.

وقال عضو اللجنة الفرعية لصناعة الأعلاف بغرفة الرياض المهندس أحمد الزهراني إن المصانع تبيع الاعلاف مباشرة الى المستفيدين ولا يوجد موزع الا إذا كانت المنطقة بعيدة عن المصانع والأحساء هي من المناطق القريبة بالنسبة لبعض المصانع الموجودة بالمنطقة الشرقية ولذلك لا يوجد موزعون الا الذين لا يستطيعون تحميل حمولات كبيرة من المصانع. وأشار الى أن المشكلة الموجودة حالياً بالنسبة لمصنعي العلف والتي يستغلها البعض وتم مناقشتها مع وزير التجارة وهي مسألة شراء النخالة من مصانع الغلال ثم بيعها على مصنعي الأعلاف والتي تستخدمها في صناعة العلف بأسعار مرتفعة جداً.

وأوضح ان ارتفاع اسعار الأعلاف يعود الى الارتفاع العالمي في اسعار الصويا والذرة مضيفا أن الدعم الحكومي لم يكن بذلك التأثير لأن الارتفاع كبير في اسعار الاعلاف.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:37 AM
30 فتـاة يخُضن «انطلاقتي الأولى» في مشـاريع السيدات الصغيرة

نورة المقيطيب - الدمام

اطلق صندوق الامير سلطان بن عبدالعزيز لتنمية مشاريع السيدات الصغيرة المرحلة الثانية من برنامجه التدريبي الاول والفريد على مستوى المملكة والخاص بتدريب رائدات الاعمال لكونه من برامج الامم المتحدة الانمائي بعنوان (انطلاقتي الاولى ) لبناء قدرات المرأة السعودية في مجال الاعمال والذي يحمل شعار بمشاركة 30 فتاة تم ترشيحهن من قبل مستشاري الصندوق والمدربات الذين قابلوا 69 فتاة من اصل 200 متقدمة للصندوق.

وبنى المستشارون اختياراتهم على اساس الفكرة الواضحة للمشروع والقدرة على العمل الجاد والتصميم على النجاح والانفتاح على الافكار الجديدة والمبتكرة لتنمية المشروع والايمان بالقدرات الذاتية لإنجاح المشروع وتخطي الصعوبات والقدرة على تنظيم الوقت وتحديد الاولويات في العمل،

وكان الصندوق والامم المتحدة قد صادقوا على لائحة المدربات المشاركات في برنامج انطلاقتي بعد اجتيازهن مرحلة التدريب، وتمكنهم من تدريب المادة واتقانها وبناء على خلفياتهم في التدريب والذين اختيروا من اصل 17 سيدة. وقالت هناء الزهير المدير التنفيذي للصندوق : انها فوجئت بالمستوى العالي للمتقدمات للصندوق ولم تكن تتوقع هذه الافكار الخلاقة والمشاريع الجريئة والقوية والتي ستعكس التوجه الجديد للمرأة السعودية .

bhkhalaf
11-03-2008, 04:38 AM
رئيس اوبك يتوقع استمرار ارتفاع أسعار النفط في 2008

الوكالات - الجزائر

نقلت وسائل إعلام جزائرية أمس عن رئيس اوبك شكيب خليل قوله إن من المتوقع أن تبقى أسعار النفط عند المستويات الحالية لما تبقى من العام الجاري بسبب المضاربة والتوترات السياسية في مناطق امداد.

ونقلت صحيفة «المجاهد» الحكومية ووكالة الأنباء الجزائرية عن شكيب قوله إن الأسعار قد تتراجع في 2009 مع انتعاش للدولار الأمريكي في أسواق النقد الأجنبية عقب انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة وحين تعيد العوامل الأساسية تأكيد نفسها كقوى رئيسية في السوق.

ونقلت الصحيفة عن شكيب قوله تماما مثل الارتفاع الحالي في أسعار النفط فان الأزمة (الاقتصادية العالمية) ستستمر حتى نهاية العام.

وذكرت وكالة الأنباء عن تصريحاته للصحفيين اول امس ان خليل توقع أن تبقى سوق النفط فوق 100 دولار أثناء العام المالي الحالي. ولم يتضح على الفور اي عام مالي تشير إليه الوكالة .

bhkhalaf
11-03-2008, 04:42 AM
ادارة وترشيد الطاقة مجال واعد للاستثمار طويل الأجل

اليوم – الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567584_1.jpg
برامج ترشيد الطاقة ساهمت في نشر ثقافة جديدة

أكد وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء الدكتور صالح بن حسين العواجي على أهمية البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة الذي حقق منذ إنشائه منجزات هامة منها خلق الثقافة بأهمية الترشيد وإقناع متخذي القرار بضرورة الاستثمار طويل الأجل في هذا القطاع الحيوي والهام .

وبين العواجي , خلال حضوره ورشة عمل التعريف بمخرجات البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والتي حضرها مختصون ومهتمون في المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص, أن من ثمار هذا البرنامج التوجه الجديد لدى وزارة المالية بإعداد وتجهيز مخصصات للترشيد خلال ميزانية العام القادم في خطوة تعتبر سابقة من نوعها لدى الوزارة وذلك إيماناً من المسؤولين في الدولة بأهمية قطاع ترشيد الطاقة والفوائد الاقتصادية الناجمة عنه .

وتوقع د.العواجي صدور قرار من الجهات المسؤولة في الدولة بتحويل البرنامج إلى مركز وطني متخصص تعتمد له ميزانية خاصة، حيث تتولى الدولة بشكل مباشر تمويل جميع أنشطته بدلاً من الاعتماد الكامل على الجهات الداعمة لضمان الاستمرارية لجهوده وتوسع أنشطته ومهامه مستقبلاً بما يتناسب مع التطور الذي يشهده قطاع الطاقة في المملكة .

وقال : إن الوزارة تتبنى الحملة الوطنية للترشيد، مشيراً إلى وجود فريق وطني متخصص من الوزارة وبعض الجهات الحكومية يتعاون مع خبراء من اليابان في مجال ترشيد الطاقة لإعداد خطة وطنية للترشيد تسهم في الجهود المبذولة حالياً في هذا المجال، متوقعاً انتهاء الخطة في فترة الصيف القادم، والبدء بعد ذلك في تنفيذها .

وأشاد وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء بمخرجات البرنامج والتي تحققت بفضل الله ثم بفضل التعاون والتنسيق المستمر بين المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي قدمت الدعم المادي لهذا البرنامج وعلى رأسها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي استضافت البرنامج ووفرت له الدعم المادي والكوادر البشرية المؤهلة .

من جهته أكد مدير عام الإدارة العامة للمواصفات بهيئة المواصفات والمقاييس عضو اللجنة الإشرافية للبرنامج المهندس يعقوب بن عبدالله التركي على أهمية البرنامج الذي شارك في إنشائه عدد من الجهات الحكومية وأبرز شركات القطاع الخاص، وأخذت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية زمام المبادرة نحو استضافته وإدارته.

وأوضح المهندس يعقوب التركي أن البرنامج يهدف إلى تحسين إدارة وترشيد استخدام الطاقة وخصوصاً الكهربائية بما يحقق المتطلبات الصناعية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية مفيداً بأن البرنامج أنجز أكثر من أربعين تدقيقاً سريعاً لعدة منشآت تجارية وصناعية في المملكة وعدد من نشاطات التدقيق المفصل لتدقيق الطاقة في المباني والمصانع .

وقدم المدير التنفيذي للبرنامج د.يوسف اليوسف تعريفاً شاملاً بالبرنامج والأهداف العامة له ومنها خدمات تدقيق الطاقة والتوعية ونشر المعلومات عن كفاءة استهلاك الطاقة، وإدارة الأحمال وتعريفة زمن الاستخدام، كفاءة استخدام البترول والغاز، تشجيع صناعات خدمات الطاقة .

ومن الأهداف وضع المواصفات والعلاقات الإرشادية للأجهزة الكهربائية المستهلكة للطاقة، فضلاً عن استخدامه في كود البناء للقطاع السكني ، والتدريب الإداري والفني للعاملين في مجال ترشيد وإدارة الطاقة .

وتضمنت الورشة التعريفية بالبرنامج الوطني لإدارة وترشيد استهلاك الطاقة ثلاث جلسات عمل قدم خلالها مختصون في هذا المجال عدداً من أوراق العمل ، حيث قدمت الجلسة الأولى التي رأسها الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الكهرباء ثلاث أوراق عمل الأولى للمهندس ممدوح الجليدان من الشركة السعودية للكهرباء وفيها قدم استعراضاً لأحد أهم أهداف البرنامج الوطني وهو تدقيق الطاقة ودعم الصناعة الذي حقق العديد من المنجزات .

وتناولت الورقة الثانية للمهندس امجد علقم من شركة خدمات إدارة الطاقة الدولية بالأردن موضوع التوعية والمعلومات حول كفاءة الطاقة الذي يعد الهدف الثاني من أهداف البرنامج، في حين تحدث كل من المهندس يوسف العصيمي والمهندس حسن الهلالي من الشركة السعودية للكهرباء في ورقتهما عن إدارة الأحمال وتعريفة زمن الاستخدام .

وقدمت الجلسة الثانية ورقتي عمل لكل من المهندس عبداللطيف بن أحمد بوحميدة من شركة أرامكو الذي استعرض تجربة الشركة في مجال دراسة فرص حفظ وتوفير الطاقة في بعض معاملها، وقدمت الورقة الثانية للمهندس عبدالرحمن العبدالكريم من هيئة المواصفات والمقاييس عرضاً لبطاقات كفاءة استهلاك الطاقة .

وفي الجلسة الثالثة والأخيرة قدم عدد من المختصين في إدارة البرنامج أربع أوراق عمل عرضت الأولى منها للمهندس أحمد السلمان جهود البرنامج في مجال التدريب التقني والإداري لكوادره وأعضائه، وتناولت الورقة الثانية للدكتور عبدالرحمن آل ابراهيم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مخرجات البرنامج وتوثيقها عبر الموقع الالكتروني، في حين تحدث المهندس أحمد حسان من شركة العجو في الورقة التالية عن دور البرنامج الوطني لإدارة وترشيد استهلاك الطاقة في دفع صناعة خدمات الطاقة في المملكة، واختتمت الجلسة بورقة عمل قدمها المهندس جوفند آراج من شركة الزامل لخدمات الطاقة سلطت الضوء على برامج الطاقة.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:46 AM
الحِسْبَة، والغرامات الماليَّة

الدكتور ناصر بن زيد ال داوود

للحِسبة - الممثَّلة في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - دورٌ كبير في أيِّ مجتمعٍ مسلمٍ. وحُقَّ للمملكة العربية السعودية أن تفخرَ بكونها البلدَ الأوحدَ على وجه الأرض ـ الآن ـ التي تُعنى بالحِسْبَة عناية فائقة؛ حتى أنها جعلت لها وزارة خاصة بها بِمَا لَهَا من اعتماداتٍ ماليَّةٍ ووظيفيَّةٍ متناميةٍ سنةً بعد سنة؛ كغيرها من وزارات الدولة أيدها الله.

وما ذلك إلا استشعار من ولاة الأمر في هذه البلاد ـ وفقهم الله ـ بِعِظَمِ دَورها في المجتمع المسلم؛ الذي وصلت الحِسْبَة فيه إلى اعتبارها الركنَ السادسَ من أركان الإسلام؛ كما ذكره بعض أهل العلم.

والهيئات مثل غيرها من إدارات المصالح العامة؛ لها حقوقٌ وعليها واجبات، ومتى شاءت القيام بواجباتها لَزِمَهَا توفيرُ الإمكاناتِ الماديَّةِ والكوادرِ الوظيفيَّةِ المناسبةِ وعقدِ الدوراتِ التطويريةِ للطَّاقاتِ البَشَريَّةِ. وكُلُّ ذلك تقوم به الدولةُ دون تحميل القطاع الخاص أيَّ جزءٍ من هذه التبعاتِ الماليَّةِ المتزايدةِ.

ومن يطَّلعُ على إحصاءات نشاط هذه الهيئات المباركة يقفُ على ما يسُرُّ الخاطرَ، ويُثلِجُ الصَّدرَ، ويرفعُ الرأسَ عالياً أمام الأمم الأخرى.

ولاشك أنَّ عمل الهيئات منصبٌ على المخالفات؛ التي لا ينفكُّ عنها أيُّ مجتمعٍ مهما بلغ من المكانة في تحضُّره وتمدُّنِه؛ وسواءٌ كانت تلك المخالفات: في مجال العبادات، أو السلوك العام.

فمنها: ما هو من قبيل المكروهات، ومنها: ما هو في عِداد المحرمات. وكُلٌ من هذين النوعين درجاتٌ بحسب الأثر الناتج عنها.
ولذلك تفاوتت عقوباتها في الشرع؛ ابتداءً من: الإعراض، والهجر، والتأنيب، مروراً: بالقطع، والجلد، والتغريب، وانتهاءً: بالقتل؛ قصاصاً، أو حداً، أو تعزيراًً.

وإنَّ الحل الأنسب متمثلٌ في تصنيف المخالفات، وترتيبُها بحسب أثرها، وتحديدُ غرامةٍ ماليةٍ لِكُلِّ مخالفةٍ من باب التعزير بالمال، وإعداد قسائم لكل نوعٍ منها يُعطى للمخالف، وَيُسجل باسمه في الحاسب الآلي المركزي، وَيُدخل ما يقابله في حساب الرئاسة العامة للهيئات فور تسجيله، وتتولى وزارة المالية تحصيله بطريقتها الخاصة؛ كما هو الحال في المخالفات المرورية، وكما في سداد أجور خدمات الجوازات ونحوها. ولا يمنع هذا من إحالة المخالف إلى المحكمة الجزائية للمطالبة بتشديد العقوبة عليه عند اللزوم بما يتقرر في حقه شرعاً؛ بحسب ما تراه هيئة التحقيق والادعاء العام محققاً المصلحة العامة.

وهذا الإجراء مصلحيٌ لا يخالف الشرع؛ لا في أصله ومستنده، ولا في غايته ومقصده. قَالَ صلى الله عليه وسلم*فِي كُلِّ سَائِمَةِ إِبِلٍ فِي أَرْبَعِينَ بِنْتُ لَبُونٍ، وَلا يُفَرَّقُ إِبِلٌ عَنْ حِسَابِهَا. مَنْ أَعْطَاهَا مُؤْتَجِرًا بِهَا: فَلَهُ أَجْرُهَا، وَمَنْ مَنَعَهَا: فَإِنَّا آخِذُوهَا وَشَطْرَ مَالِهِ عَزْمَةً مِنْ عَزَمَاتِ رَبِّنَا عَزَّ وَجَلَّ؛ لَيْسَ لآلِ مُحَمَّدٍ مِنْهَا شَيْءٌ* رواه أبو داود.

فهذا المانع زكاةَ مالِهِ يحكم عليه النبي صلى الله عليه وسلم بأخذها منه، مع تعزيره بالمال؛ وذلك بمصادرة نصف ما يملكه من المال الذي منع زكاته ؛ يأخذه الإمام، ويصرفه في مصالح المسلمين.

وروى النسائي في سننه: أَنَّ رَجُلاً مِنْ مُزَيْنَةَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ تَرَى فِي حَرِيسَةِ الْجَبَلِ؟. فَقَالَ: هِيَ وَمِثْلُهَا وَالنَّكَالُ، وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ الْمَاشِيَةِ قَطْعٌ؛ إِلا فِيمَا آوَاهُ الْمُرَاحُ، فَبَلَغَ ثَمَنَ الْمِجَنِّ: فَفِيهِ قَطْعُ الْيَدِ، وَمَا لَمْ يَبْلُغْ ثَمَنَ الْمِجَنِّ: فَفِيهِ غَرَامَةُ مِثْلَيْهِ وَجَلَدَاتُ نَكَالٍ. قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! كَيْفَ تَرَى فِي الثَّمَرِ الْمُعَلَّقِ؟. قَالَ: هُوَ وَمِثْلُهُ مَعَهُ وَالنَّكَالُ، وَلَيْسَ فِي شَيْءٍ مِنْ الثَّمَرِ الْمُعَلَّقِ قَطْعٌ؛ إِلا فِيمَا آوَاهُ الْجَرِينُ، فَمَا أُخِذَ مِنْ الْجَرِينِ، فَبَلَغَ ثَمَنَ الْمِجَنِّ: فَفِيهِ الْقَطْعُ، وَمَا لَمْ يَبْلُغْ ثَمَنَ الْمِجَنِّ: فَفِيهِ غَرَامَةُ مِثْلَيْهِ وَجَلَدَاتُ نَكَالٍ*

فهذا السارق - الذي يسرق الماشية أو الثمار من غير حِرْزٍ - سلَّمه الله من قطع يده، وأوقع عليه عقوبةً ماليةً؛ هي غرامةُ مثلي المسروق لبيت مال المسلمين.

كل هذه المخالفات قضى فيها النبي عليه الصلاة والسلام بالتعزير المالي زيادة على الواجب الشرعي في حق المخالف. وهو ما ندعو إليه هنا للقضاء على المخالفات التي تختص الهيئات بأمر الإنكار على فاعليها. ولو حصل ذلك على هذا النحو: لَعَادَ بالفائدة الكبرى على كلٍ من: المُخالف، وجهاز الحِسْبَة، والمجتمع.

فالمخالف: يرتدع - ولاشكَّ - بتغريمه مالياً أكثر مما يرتدع بجلده أو بحبسه. فكيف به ! إذا استوجب بفعله أن يجتمعا في حقه، وقد رأينا وسمعنا من كثيرٍ من المخالفين تهاونهم بالعقوبة البدنية وتحاشيهم للعقوبات المالية ولو بزيادة حبسهم أو عدد الجلدات؛ خصوصاً من العمال في قضايا المسكر شرباً وتصنيعاً وترويجاً.

وجهاز الحِسْبَة: يستفيد من العوائد المالية؛ في تطوير خدمات الجهاز وتحديث طاقاته وقدراته؛ بما يرفع من كفاءته؛ فيًحَقِّقُ بذلك الكثيرَ مما يُؤَمَّل منه، ويسخر مدفوعات المخالفين في ضد ما يعملون.

والمجتمع: الذي ترقى فيه قُدُرَاتُ الحِسْبَة إلى تحقيق وظائفها ومسؤولياتها، وإلى النهوض بأعبائها والتزاماتها أو بعضها: لاشك أنَّ الخير والأمن سيحالفانه، ويقترنان به، فيصرف طاقاتِه فيما لا مخالفة فيه؛ فيعلو شأنُه في ذاته وبين الأمم المجاورة له، ويكون مجتمعاً دعوياً بسيرته وسلوكه، وبما يُحَقِّقُهُ من إنجازاتٍ في أمر دينه ودنياه عندما يصرف همَّه إلى ما ينفعه عمَّا يضره في دنياه وآخرته.

كما ستنحسر - ولاشك - الانتقادات التي تتعرض لأنشطة الهيئات بين الحين والآخر، فإنَّ إطلاق سراح المخالف بعد تسجيل المخالفة ضده، وتسجيلها في ملفه المدني آلياً يمنع من دعاوى الاعتداء البدني على المخالفين، ومن تحميل الهيئة آثار الصدمات النفسية التي تطال المخالفين لقاء الفضيحة التي وقعوا فيها، كما يخفف من التجاوزات التي قد تحدث من بعض المتحمسين في الإنكار بما يعود بالضرر على أمر الحسبة أجمع، أو يسيء إلى المجتهدين المعتدلين من منسوبيها.

ومن المناسب: تمكين المخالف من الاعتراض على المخالفة لدى القضاء الجزائي، على أنه في حال ثبوت المخالفة في حقه تضاعف عليه.

بمثل هذا الإجراء يمكن السيطرة على الخروج عن الآداب الشرعية والأخلاق المرعية؛ بأسلوبٍ أكثر ضبطاً، وأوثق أمناً، وأجمل طريقةً، وأحدث تحضراً. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
* القاضي بوزارة العدل

bhkhalaf
11-03-2008, 04:50 AM
ناقشت المعوقات أمام قضاة التنفيذ في الرياض ومكة المكرمة والدمام
حلقات عمل بـ «العدل» حول إجراءات الحجز والتنفيذ القضائية

اليوم – الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567592_1.jpg
أهمية التنفيذ للاحكام القضائية المكتسبة للصفة القطعية

عقدت بوزارة العدل حلقات عمل حول (تفعيل عمل دوائر الحجز والتنفيذ في المحاكم العامة) برئاسة فضيلة وكيل وزارة العدل الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى بمشاركة المختصين بالوزارة وأصحاب الفضيلة قضاة التنفيذ المعينين في المحاكم العامة بالرياض ومكة المكرمة والدمام وجدة.

وإستهل فضيلة وكيل الوزارة حلقة العمل ببيان أهمية التنفيذ للاحكام القضائية المكتسبة للصفة القطعية وما نص عليه النظام مما يتطلب تنفيذه معجلاً كالأحكام المتعلقة بالحضانة والنفقة وأجرة العمل وضرورة الاستعجال في وضع الأنظمة الصادرة بهذا الخصوص موضع التنفيذ واستعراض جميع المعوقات وبحث سبل تذليلها كما أكد فضيلته على اهتمام الوزارة بتوفير كافة الإمكانات المادية والبشرية المدربة والتنسيق مع الجهات المختصة للبدء في هذا العمل في المحاكم العامة.

ثم تناولت ورشة العمل مناقشة أوراق العمل التالية :

أولاً : ورقة العمل المقدمة من فضيلة المفتش القضائي الشيخ يوسف بن عبدالعزيز الفراج حول (إجراءات الحجز والتنفيذ القضائية في ضوء نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية والنظام المقترح للتنفيذ) .
ثانياً : ورقة العمل المقدمة من مدير عام الميزانية والتخطيط أحمد بن علي الزهراني حول (الإجراءات التي قامت بها الوزارة للترتيب لإحداث وظائف لقضاة التنفيذ ووظائف إدارية مساعدة) .

ثالثاً : ورقة العمل المقدمة من مدير عام التطوير الإداري عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحسن حول (الإجراءات التي قامت بها الوزارة لإصدار الأدلة الإجرائية ونماذج العمل في دوائر الحجز والتنفيذ والمقترحات حول ارتباطها التنظيمي وهيكلتها ومهامها والقوى البشرية اللازمة لها.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:53 AM
المأزق الحضاري وتفسيراته

محمد عبدالرحمن المعيبد

تعقيبا على ما كتبه الأستاذ/ سليمان عبدالمنعم في جريدة الوطن بعددها 2891 تاريخ 4/2/1429هـ الموافق 1/2/2008م تحت عنوان (لماذا تراجعنا وتقدم غيرنا) في حلقته الثانية والتي هي محور تعقيبي فهو يطالبنا بإجابته عن لماذا تراجعنا؟

فأعود عليه بالسؤال عن أي حقبة كان هذا التراجع عن عقد أم عقدين؟ عن قرن أم قرنين؟ فمن الواضح ان خلالهما تم لنا التقدم بدون المقارنة مع الآخرين.

فكيف كنا قبل قرنين وكيف أصبحنا بعدها هذا من حيث التفاعل الزمني ومعطياته ولن أدخل في تفاصيل الحضارات الاخرى التي سادت ولم نتفاعل معها بالشكل الايجابي من ترجمة وبحوث ودراسات كما صنع الآخرون.

كنا متكئين على مورثاتنا من الحضارة الاسلامية التي لم نرعها ونستجلب منها ما استنتجه الآخرون ونضيف اليها مستنتجات من الحضارات السابقة كما فعلوا. فكل ذلك يشكل الجذور العميقة لهذا المأزق وهي الأسباب الحقيقية لهذا التخلف وليس التراجع لاننا لم نبرح المكان الذي كنا فيه منذ قرنين ولكننا تقدمنا في آليات التغيير والتي استخدمها الآخرون قبلنا ايضا فتسارعت انجازاتهم واصبحنا نردد الصدى لاصواتهم المرتفعة كردات فعل حماسية لإثبات الذات.

لقد كتب المفكر الاستاذ/ ابراهيم البليهي في كتابه «بنية التخلف» ما نصه (اذ ان من اهم اسباب التخلف في مجتمعات العالم الثالث انها لاتحاول التعرف على اسباب تخلفها ولا التعرف على اسباب التقدم الذي احرزه الآخرون ونبالغ في المكابرة ونلقي اللوم على عوامل خارجية ومع انه ثابت علميا تماثل الأجناس البشرية من الناحية البيولوجية الا ان الثقافات الرديئة تصوغ العقول بشكل ردئ وتتدرج الرداءة في الانحدار بمستوى التفكير الى درجة السقوط الشنيع) ص50 من اصدارات مؤسسة اليمامة الصحفية كتاب الرياض 16.

وعودة على التفسيرات المطروحة في الساحة العربية كما نوهت عنها يا اخ سليمان وهي:

1- الحقبة الاستعمارية، 2- الصراع العربي الإسرائيلي وتداعياته، 3- غياب الارادة السياسية، 4- المؤامرة الخارجية التي تستهدف العرب.

كل هذه التفسيرات كانت عائقا نحو التفكير الصائب وحيث ان المأزق مر عليه قرنان دون اكتشاف الخلل فمعناه اننا عشنا على الماضي ومازلنا وتناسينا المستقبل ولم نواكب الحاضر بحجة تفسيراتنا المشوهة والمثبطة للحراك النهضوي مما ضيع فرص الاصلاح والمشاريع التنموية مما حجم قوى التحديث في المجتمع العربي وأصيب بنوع من الجمود وشاعت الاحباطات في كل الميادين فكانت من العوامل المؤثرات في هجرة الكفاءات والأدمغة العربية. فأصبحت الارادة السياسية هي الملاذ الذي يعول عليه في تحطيم هذه الأحجية.

وما يردده المنظرون بأنه في الأماكن الاقتداء بتجربة اليابان والمانيا حيث قامتا من عثرتهما بعد هزائمهما في الحرب فيه شيء من التسطيح لانهم كانوا قبل الحرب يشكلون امبراطوريات لها ثقلها ومبنية على حضارات سابقة استفادوا منها بالتعديل والإضافة واستنتجوا منها القوة بكل معانيها من دمج واستنساخ وتمثيل وتطبيق فان هزمت في الحرب مظاهر القوة بقيت جذورها متأصلة وتم استزراعها من جديد بالارادة السياسية.

ولكن المجتمع في العالم الثالث لم يتمكن من تفعيل انجازات حضارية ويجعل لها امتدادا يمتزج مع المستجدات ولكنه تقوقع يجتر ماضيه دون اضافة او تنقيح للتفاعل مع من حولها من منجزات وليس بغريب ما انجزته ماليزيا وجنوب افريقيا والصين حيث سمحوا للحضارات بأن تمتزج وتتلاقح وتتجدد حسب معطيات عصرها فكانت نتائجهم باهرة.

وهذا لايعني ان ليس لديهم معوقات فجنوب افريقيا ظلت ردحا من الزمن في صراع مع التفرقة العنصرية بين البيض والسود وكذلك الصين وحكومتها الشيوعية بقبضتها الحديدية تجاوزت المأزق. وكل ذلك تم بإرادة سياسية تزعمها قادة آمنوا بضرورة التغيير والتحديث.

فهل بعد ذلك نستطيع القول ان التساؤلات المطروحة ما هي الا اعراض ونتائج لمأزقنا الحضاري.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:56 AM
الكهرباء تؤكد براءتها من إتلافها
الأجهزة المنزلية الكهربائية بالأسواق لا تتحمل الجهد القياسي المعتمد

اليوم ـ الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567595_1.jpg
عدم ملاءمة الأجهزة الكهربائية للجهد القياسي يعرضها للتلف

نفى نائب الرئيس للشؤون العامة بالشركة السعودية للكهرباء عبد السلام عبد العزيز اليمني ان يكون للشركة دخل في تلف الاجهزة المنزلية، مؤكدا حرص الشركة كل الحرص على تزويد مشتركيها بطاقة كهربائية مأمونة وذات موثوقية عالية.

وأوضح اليمني أنه لا علاقة للجهد بهذه المشكلة . فالأجهزة المتوافرة بالاسواق المحلية مصممة على جهد 110 فولت، وهي لا تتحمل الجهد القياسي المعتمد بالمملكة وهو 127 فولت مما يؤدي الى تقليص عمرها التشغيلي، مشيرا الى أن الجهد المستخدم و هو 127/220 فولت للفئات السكنية و220/380 فولت للفئات الصناعية قد تم تحديده وفقا لقرار صادر من مجلس الوزراء حيث ان الشركة ليست هي الجهة التي تقوم بتحديد أو بإلغاء الجهد لأن ذلك يدخل ضمن اختصاصات الجهات الرسمية.

أوضح اليمني ان اهم اسباب تذبذب الجهد الكهربائي تعود الى تذبذب الأحمال لدى المشتركين بين الليل والنهار، وكذلك خلال فصلي الصيف والشتاء، مؤكدا ان عدم استقرار الأحمال يؤدي الى تذبذب في الجهد، وأنه ليس هناك علاقة بين تذبذب الجهد وعدم صيانة المحولات بصفة دورية وعدم استخدام محولات تتحمل درجات حرارة عالية . فالمحولات الكهربائية والمعدات الاخرى المتعلقة بالشبكات الكهربائية بالشركة يتم تصنيعها وفقا لمعايير ومواصفات عالمية . كما أنه يتم تصميمها بحيث تتناسب مع طبيعة الظروف المناخية بالمملكة، وتخضع لبرامج صيانة بشكل دوري وحسب برنامج زمني تم الاتفاق عليه مع مصنعي هذه المعدات.

وبخصوص ربط عدة منازل بمحول واحد دون مراعاة القدرة الكهربائية التصميمية للمحول، وكذلك عدم مراعاة المسافة بين موقع المحول وعدادات المنازل يؤدي الى التذبذب، واشار اليمني الى ان الشبكات الكهربائية ومواقع محولات التوزيع تتم دراستها من قبل مهندسين مختصين بتوزيع الاحمال باستخدام برنامج آلي يراعي الاحمال المطلوبة للمشترك وبعده عن مصدر التغذية وكمية الهبوط بالجهد . كما يحدد البرنامج ضرورة ربط طلبات المنازل الجديدة بالمحولات الموجودة أو تعزيز هذه المحولات أو اضافة محولات جديدة.

يشار الى ان « اليوم » قد ذكرت مايشير الى ان تذبذب التيار الكهربائي يكبد المواطنين الملايين سنويا وان الجهد 110 فولت المستخدم بالمملكة غير ملائم للكثير من الاجهزة الكهربائية ويؤدي الى تلفها وان المملكة من الدول القليلة التي تطبق هذا الجهد وان عدم صيانة المحولات الكهربائية بصفة دورية وعدم استخدام محولات تتحمل درجات حرارة عالية يعد من أسباب تذبذب الجهد.

bhkhalaf
11-03-2008, 04:58 AM
قرصنة فك شفرات الفضائيات تتراجع أمام مداهمات حقوق الملكية

اليوم – جدة

أوضح خبير في مجال الفضائيات ان ظاهرة «القرصنة الفضائية» والتي تعتمد على أجهزة استقبال متخصصة بفك شيفرات قنوات التلفزيون المدفوع يتم بيعها من قبل بعض المحال تشهد انحساراً في نشاطها داخل المملكة.

وأشار وسام إدغيم، رئيس العمليات بشركة شوتايم أرابيا، إلى أن تعاون الجهات الرسمية لمكافحة سرقة حقوق الملكية الفكرية والإعلامية مع الشركة اسفر عن عدد من المداهمات لمحال تجارية تقوم ببيع وتوزيع هذه الأجهزة وتم خلالها مصادرة أجهزة استقبال غير قانونية في كل من الرياض والخبر وبريدة والقصيم وجدة وعدد من المدن الأخرى في أنحاء مختلفة من الوطن.

واضاف أن المداهمات تمت بنجاح وقطعت الطريق على الممارسين للقرصنة الفضائية منوهاً إلى أن «قبض السلطات على البائعين متلبسين داخل محلاتهم ساهم بشكل فعال في إغلاق هذه المحلات التي يخضع أصحابها للاستجواب في الوقت الحالي حول بيعهم أجهزة بث غير شرعية».

وبين إدغيم أن هذه الأجهزة غير الشرعية منتشرة ولكن المشتري يبقى هو الخاسر الأكبر على الدوام، فجميع الأجهزة والشيفرات تحتاج إلى تحديث وصيانة دورية، وقد ينخدع البعض بما يقوله البائع عن كفاءة الجهاز المباع وعدم حاجته للتحديث ولكن سرعان ما تقوم شبكات التليفزيون المدفوع بتغيير شيفراتها وإدخال تقنيات حديثة يصعب كسرها، فلا يجد المشتري مفرا ً من العودة ودفع مبالغ أخرى للتحديث. وهذه الفلسفة الخداعية هي أسلوب البائع لجني مبالغ طائلة من المشتري دون أن يشعر، معتمداً على أن الهم الأول للمشتري هو المبلغ المبدئي للجهاز المشبوه، وسيكون عليه إكمال المشوار في غياب الدعم الفني، ومعايشة الانقطاع المستمر للخدمة التي لا يعرف لها وكيلا أو موزعا محددا أو حتى قانونيا.

يشار الي ان شبكات التلفزيون المدفوع في العالم العربي تعمل من خلال الاتحاد العربي لمكافحة القرصنة (AAA)، الذي تنضوي تحته هذه الشبكات ويتخذ من دبي مقراً له، على ملاحقة مستخدمي أجهزة استقبال القنوات الفضائية غير القانونية والحد من أشكال القرصنة الأخرى في الشرق الأوسط من خلال برنامج شامل لمكافحة القرصنة يتضمن حملات توعية لشرائح المجتمع وعمليات ضغط مكثفة ومبادرات قانونية ضد منتهكي حقوق الملكية الفكرية. وتشير التوقعات إلى أن جزاء مثل هذه الجرائم قد تشمل عقوبات مالية وقضائية وأحكاماً بالسجن بحق المخالفين.

malak7h
11-03-2008, 04:59 AM
اسعد الله صباحك يانجمة الصبح - اختك ملاك -

الجسور
11-03-2008, 05:14 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود

bhkhalaf
11-03-2008, 05:20 AM
اسعد الله صباحك يانجمة الصبح - اختك ملاك -

وأسعد صباحك بكل خير يا نجمتنا الساطعة ملاك

تحياتي

أخوك / خلف

bhkhalaf
11-03-2008, 05:21 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود

ويعافيك ويبارك فيك أخي الكريم الجسور

تحياتي

كريسـتال
11-03-2008, 05:23 AM
الله يعوض صبرهم خير لا حول ولا قوة إلا بالله

bhkhalaf
11-03-2008, 05:24 AM
100 شركة عالمية بمعرض تقنية المعلومات والاتصالات بالشرقية

اليوم - الدمام

يفتتح وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب بن سعيد القحطاني يوم الاثنين القادم ولمدة خمسة أيام فعاليات المعرض السعودي الدولي لتقنية الاتصالات والمعلومات في مركز معارض الظهران الدولية في الدمام برعاية فضية من شركة مايكروسوفت.

وقال عادل بن عبدالعزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية إنه سيشارك في المعرض أكثر من 100 شركة محلية ودولية ووكلاء لشركات عالمية في المملكة ومصر والصين وتركيا وباكستان وألمانيا مشيراً إلى أن عدد المشاركين زاد بنسبة 30% عن العام الماضي .

وأضاف ان هذه الشركات ستعرض كل جديد في عالم الاتصالات من الهواتف وبرامج تطوير شبكات الاتصال وتطبيقاتها ، أنظمة تشغيل الانترنت الرقمية والتكنولوجيا المستخدمة في تجهيز المكاتب إضافة إلى عرض أحدث الأجهزة الالكترونية من هواتف وأجهزة حاسب آلي وكاميرات رقمية وآلات طباعة وكل ما يتعلق بعالم الاتصالات والمعلومات

وذكر العومي ان هذا المعرض يعد من أعرق معارض الاتصالات في المملكة وأهمها حيث يقام للمرة الرابعة والعشرين على التوالي على أرض مركز المعارض ، وفي كل عام يستقطب عددا من الزوار والمهتمين بمتابعة كل جديد في عالم الاتصالات .

bhkhalaf
11-03-2008, 05:26 AM
اللجنة التجارية بغرفة الأحساء تطالب بإنشاء مكتب للخارجية

أحمد الهبدان-الأحساء

طالبت اللجنة التجارية بغرفة الأحساء بإنشاء مكتب لوزارة الخارجية في محافظة الأحساء وذلك لتسهيل الإجراءات التي يحتاجها المواطن بدلا من عناء السفر والذهاب إلى الدمام من أجل تصديق الأوراق المطلوبة.

وكانت اللجنة التجارية عقدت اجتماعها السادس مؤخراً بالغرفة برئاسة رئيس اللجنة شاكر العليو وحضور مدير مكتب العمل بالأحساء عبدالرحمن الصياح بجانب أعضاء اللجنة حيث تمت مناقشة كثير من النقاط وطرحها على رئيس مكتب العمل من أجل تذليل الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين. ودار الحديث عن السعودة ونسبة تمثيلها في المنشأة ولا بد أن تكون منطقية بما يتناسب الوضع التجاري ومثال على ذلك فرض السعودي على صاحب المحل بحيث لا بد أن يقوم بتوظيف السعودي في المحل والمعرض بمهنة البائع أو مندوب مبيعات وهذه المهنة أوقفها مكتب العمل إذ لابد أن يكون سعودياً وهذا ربما لا يصب في خدمة صاحب المحل فمفهوم البائع يشمل معرفته كثيرا من الخدمات وامتلاكه أسلوب بيع جيدا إضافة الى إلمامه بخدمات أخرى كالصيانة وغيرها وليس بإمكان أي شخص أن يتولى هذه المهمة. ودعت اللجنة إلى عدم تعقيد الأنظمة وتسهيلها أمام أصحاب الشركات والمؤسسات فهذا سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على المستهلك.داعين الى إعفائهم من دفع المصاريف التي تأتي من العمالة الوافدة ويتبن بعد ذلك عدم صلاحيتها وبالتالي إعادتها إلى بلده. وطلبوا من مكتب العمل إتاحة الفرص أمام الشركات والمؤسسات في جلب العمال من الدول الأخرى خاصة في المهن التي لا يقبل عليها السعودي ولا يرغب في شغرها وتسهيل التأشيرات لهم.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:28 AM
الجوال ينفرد بتوفير 22 قناة دينية متخصصة

اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567599_1.jpg

وفر الجوال أكبر مكتبة إسلامية تفاعلية لعملائه، وانفرد بتقديمها لهم ضمن مجموعة من قنوات الرسائل الدينية في إطار الخدمات المميزة والحصرية التي تم اطلاقها في وقت سابق من العام المنصرم.

وتحت شعار «ديني يقيني» وصل عدد القنوات الدينية التي تم إشهارها خلال العام الماضي إلى (22) قناة متنوعة بمسميات ومحتويات مختلفة أُطلقت - بالتعاون الحصري مع العديد من أصحاب الفضيلة العلماء - لخدمة عملاء الجوال والمساهمة في توعيتهم بالنصائح الدينية، والفتاوى، والأناشيد الإسلامية، والأحاديث النبوية، علاوة على نقل الأخبار المتنوعة، وتوفير قراءات مختلفة للقرآن الكريم بأصوات عدد من القراء المشهورين، إلى غير ذلك من الأمور المتعلقة بشؤون الدين الاسلامي الحنيف، وحدد الجوال الرسائل متعددة الوسائط (MMS) والرسائل النصية القصيرة (SMS) للتفاعل مع تلك القنوات لكونها تصل للعملاء مباشرة على أجهزتهم الجوالة.

ويمكن للعميل الاشتراك في قنوات (ديني يقيني) من خلال إرسال رسالة مجانية فارغة إلى الرقم (5000) للتعرف على مجموعة من القنوات الإسلامية واختيار ما يناسبه من القنوات المتاحة .

bhkhalaf
11-03-2008, 05:30 AM
مؤتمر لحلول البرمجيات في الرياض الأربعاء

واس - الرياض

تنظم شركة سيج للبرمجيات مؤتمرا للبرمجيات في الرياض يوم الأربعاء القادم تحت عنوان يوم الحلول في الرياض وذلك بفندق ماريوت الرياض ويشارك فيه صناع القرار وشركاء الشركة في قنوات التوزيع و التطبيق. وستتاح الفرصة للمشاركين في نشاطات هذا اليوم التعرف على أفضل ممارسات الأعمال في عدد من القطاعات التي تشمل كلا من قطاع العقارات والصناعة والصيانة والخدمات. وقال المدير التنفيذي لشركة سيج للبرمجيات لفرع منطقة الشرق الأوسط مارك فان دير فين أن هناك حاليا أكثر من عشرة آلاف مستخدم لبرمجيات الشركة في الوقت الحالي كما أنها تتطلع إلى السوق السعودية التي تعد أكبر سوق في المنطقة للبرمجيات. وأوضح أن شركته تحرص على أن تشارك في فعاليات يوم الحلول في الرياض الشركات السعودية الكبرى لكي يتم إطلاعها على آخر الحلول التي تنتجها شركة أسيج وكيفية تخصيص هذه الحلول لمواكبة الاحتياجات المتغيرة لهذه الشركات بحيث يمكن لهذه الشركات الاستفادة من إجراءات العمل المطبقة فيها، بدلاً من اللجوء لاستخدام برمجيات طورت لتخدم حاجات الشركات في مناطق أخرى من العالم مبينا أن الشركة تؤمن أن البرمجيات المخصصة لكل قطاع من قطاعات الأعمال سيكون ملائماً تماماً للشركات التي لم يكن أمامها الكثير من الخيارات حتى الآن مبدياً التطلع إلى الاستثمار بشكل أكبر في المملكة.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:31 AM
مدينة الباحة تنضم إلى الجيل الثالث المتطور من موبايلي

اليوم - الرياض

سارعت شركة موبايلي من وتيرة الخطوات التوسعية لشبكة الجيل الثالث التابعة لشركة موبايلي في الآونة الأخيرة وذلك من خلال المرحلة الثانية من المشروع البالغة تكاليفه أكثر من مليار ريال سعودي، وانتهت الشركة في هذا الاطار من تغطية مدينة الباحة بشبكة الجيل الثالث المطور ليرتفع عدد المدن والمحافظات بهذه التقنية المتطورة إلى 32 مدينة ومحافظة ومنطقة سياحية، وهي أكبر عدد من المدن يسجل على مستوى المنطقة لشبكة الجيل الثالث. وبذلك يستطيع سكان مدينة الباحة التمتع بالخدمات التي تقدم من خلال هذه التقنية المتطورة كالاتصال السريع بالانترنت عن طريق (موبايلي كونكت USB) أو عن طريق الهواتف المتحركة أو خدمة المكالمات المرئية وخدمة البث المباشر وخدمة المشاهدة حسب الطلب وكذلك الألعاب الجماعية مع أكثر من طرف وغيرها من الخدمات. وبذلك تكون قد انضمت سبع مدن جديدة إلى شبكة موبايلي للجيل الثالث المتطور خلال الأشهر القليلة الماضية. وأكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي حرص الشركة على نشر هذه التقنية المتطورة بين مدن ومحافظات المملكة، ومنها مدينة الباحة التي تكتسب أهمية خاصة كونها وجهة سياحية مهمة يفد إليها آلاف الزوار من داخل المملكة وخارجها سنوياً، فتكامل الخدمات التي تقدم لهم ومنها خدمات الاتصالات وخاصة الجيل الثالث المطور سيحدث نقلة نوعية في طريقة تواصل مشتركي موبايلي في هذه المنطقة. واستطرد الكاف أن عدد ما تم تغطيته من مواقع حتى الآن بشبكة الجيل الثالث المطور تجاوز 32 ما بين مدينة ومحافظة وبلدة، مبيناً أن موبايلي تقوم في نفس الوقت بزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكتها المتطورة في عدد من المدن التي تم تغطيتها مسبقاً وذلك تلبيةً للإقبال المتزايد على الخدمات والمنتجات التي تقدمها موبايلي.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:32 AM
مدير جمرك الجبيل ضيف لقاء الثلاثاء

الجبيل - عطية الزهراني

تستضيف غرفة محافظة الجبيل مساء اليوم مدير عام جمرك محافظة الجبيل علي بن سلمان العطوي ضمن اللقاء الشهري الذي تنظمه غرفة الشرقية للمنتسبين في محافظة الجبيل بفندق الجبيل انتركونتننتال. ورحب مدير فرع الغرفة بالجبيل إبراهيم بن عثمان الأنصاري بالحضور وجميع المنتسبين, واكد على أهمية الحضور والمشاركة، وقال لقد تم توجيه الدعوة لجميع منسوبي الغرفة ورؤساء الشركات والهيئة الملكية بهدف التشاور وأخذ الآراء . وقال : ان هذه الخطوة التي أقدمت عليها غرفة الشرقية تعد قناة مهمة من قنوات الحوار والتواصل خاصة في محافظة الجبيل التي تعد مركزا صناعيا هاما التي تسعى الغرفة من خلالها إلى تعزيز علاقتها بأعضائها والمنتسبين إليها من رجال الأعمال.

malak7h
11-03-2008, 05:33 AM
مجهود رائع لا مجهود اروع من الرائع

bhkhalaf
11-03-2008, 05:34 AM
اقبال كبير على مزاد اراضي الهويري

اليوم – الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567618_1.jpg
اقبال جيد على المزاد بصورة يومية

شهد المزاد الذي يقيمه ورثة عبدالله بن سليمان الهويري على مجموعة من الاراضي ذات المواقع المميزة حضورا كبيرا من قبل العقاريين الافراد والمكاتب.

وقال خالد الهويري الوكيل الشرعي عن بعض ورثة عبدالله بن سلمان الهويري ان المزاد على الاراضي بدأ من يوم الاحد الماضي بأمر من المحكمة العامة بالدمام ويستمر باذن الله الى الحادي عشر من هذا الشهر على اراض تتوزع بين الدمام والجبيل والخبر.

واشار الى ان المزاد الذي عقد جاء حسب المتوقع بحضور كثيف من العقاريين حيث تم بيع جميع الاراضي في الفيصلية الجنوبية مخطط (ج) و (د) مشيرا الى ان الاراضي تتنوع بين سكنية وتجارية وعلى من يريد الاستفسار الاتصال على الرقم 0505429060 .

bhkhalaf
11-03-2008, 05:40 AM
مجهود رائع لا مجهود اروع من الرائع

مرورك واطلاعك على الموضوع هو الرائع أختي الكريمة

وفقك الله وبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
11-03-2008, 05:41 AM
ندوة بالمنـامة حول التضخم في الخـليج بمشاركة صندوق النقد والاتحـاد الأوروبي

ا ف ب - المنامة

تنظم غرفة تجارة وصناعة البحرين في 24 مارس الجاري ندوة حول ظاهرة التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي يشارك فيها ممثلون عن المجلس اضافة الى الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي. وقال بيان للغرفة ان الندوة التي سيفتتحها وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو وستناقش ظاهرة ارتفاع الاسعار في دول المجلس ودور السوق الخليجية المشتركة في مواجهة هذه الظاهرة وكذلك تجربة السوق الاوروبية المشتركة في هذا المجال. كما تناقش الندوة "سياسات صندوق النقد الدولي المقترحة للحد من ظاهرة ارتفاع الاسعار خليجيا ودور القطاع الخاص في الحد من ظاهرة ارتفاع الاسعار وآثارها على التنمية الاقتصادية والآثار الاجتماعية والاقتصادية لظاهرة ارتفاع الاسعار". وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي الست معدلات تضخم مرتفعة وسط ضغوط متزايدة على عملاتها الوطنية المرتبطة بالدولار الامريكي المتهاوي، باستثناء الدينار الكويتي الذي فك ارتباطه بالعملة الامريكية في مايو الماضي. وعمدت دول خليجية الى اتخاذ تدابير لمواجهة غلاء الاسعار حيث قامت بزيادة رواتب الموظفين وخصصت اعتمادات اضافية لدعم السلع الاساسية.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:43 AM
مباحثات وضع خريطة طريق للعلاقات اليورمتوسطية حتى 2010 بالقاهرة

ابتسام محمد - القاهرة

عقدت في القاهرة اول امس أعمال الاجتماع الأول للجنة كبار المسئولين بالدول اليورمتوسطية والمكلفة بوضع خارطة طريق للعلاقات اليورمتوسطية حتى عام 2010، وإزالة معوقات تحرير التجارة بين دول شمال وجنوب المتوسط .

وأوضحت مساعد أول وزير التجارة والصناعة الدكتورة سميحة فوزي ممثل مصر في الاجتماعات أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها مصر ووافق عليها وزراء تجارة اليورومتوسطي خلال اجتماعهم الذي عقد بلشبونة في أكتوبر الماضي لتشكيل مجموعة عمل من خبراء دول الاتحاد الأوروبي ودول المتوسط لتقوية العلاقات بين الجانبين في مجالات التجارة والاستثمار وصولاً إلى إقامة منطقة التجارة الحرة اليورمتوسطية في عام 2010.

وقالت إن الاجتماع ناقش سبل تحقيق التكامل الإقليمي وتنمية التعاون اليورومتوسطي من خلال تشجيع التعاون في المجال الصناعي وجذب الاستثمارات إلى جانب تعزيز العلاقات التجارية خاصة في مجال السلع والقضاء على المعوقات التي تتمثل في القيود غير التعريفية على التجارة اليورمتوسطية مثل قضايا الصحة والصحة النباتية والعوائق التقنية للتجارة إلى جانب حماية حقوق الملكية الفكرية.

كما تناولت المناقشات المفاوضات الجارية بخصوص إجراء مزيد من التحرير للمنتجات الزراعية والزراعية المصنعة والسمكية وكذا سبل تقوية التكامل الاقتصادي الجنوبي – الجنوبي .

وأضافت: كما ناقشت اللجنة ضرورة الاستفادة من التقدم الذي تم إحرازه من مفاوضات تحرير تجارة الخدمات مع دراسة عدد من الاقتراحات الخاصة ببدء التحرير في قطاعات معينة خاصة قطاع النقل إلى جانب تشجيع الدول المتوسطية على إنشاء نظام للتجارة الالكترونية والمشاركة في البرامج الأوروبية لنقل التكنولوجيا الحديثة .. هذا فضلاً عن الاتفاق على خطة شاملة لتبادل الخبرات الفنية بين دول اليورومتوسطي .

وأشارت الدكتورة سميحة فوزي إلى انه سيتم عرض نتائج هذه الاجتماعات على الاجتماع الوزاري السابع لوزراء التجارة اليورومتوسطي المقرر عقده خلال شهر يوليو القادم لإقرار برنامج عمل اليورومتوسطي لعام 2008.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:45 AM
اقتصاديات تايلاند وماليزيا وإندونيسيا والفلبين تتحدّى ضعف الدولار

د ب أ - سنغافورة

أكد تقرير اقتصادي صدر امس أن أربعا من بين دول رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) العشر سوف تتمكن من تحقيق نمو اقتصادي قوي خلال العام الحالي رغم تراجع قيمة الدولار أمام عملاتها المحلية.

وذكرت مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيف الائتماني أن الطلب المحلي القوي في تايلاند وماليزيا والفلبين وإندونيسيا سوف يعوض أي تراجع في صادرات هذه الدول بسبب ارتفاع قيمة عملاتها المحلية أمام الدولار.

وقال سوبير جوكارن كبير خبراء اقتصاديات آسيا والمحيط الهادي في ستاندرد أند بورز إن زيادة التبادل التجاري بين دول آسيا ستستمر وستعوض أي تراجع في صادرات تلك الدول إلى الولايات المتحدة.

وأضاف إن الانخفاض النسبي لمعدلي الفائدة والتضخم في دول آسيا خلال العامين الماضيين إلى جانب زيادة الدخل بفضل انتعاش التبادل التجاري وزيادة تحويلات العاملين في الخارج قد أدى إلى انتعاش الطلب المحلي والإنفاق الاستثماري في الدول الأربع.

وأشار جوكارن إلى أن المخاطر الرئيسية التي تهدد النمو الاقتصادي في دول آسيان تتمثل في ركود حاد للاقتصاد الأمريكي واشتداد أزمة الائتمان العالمي مع استمرار ارتفاع أسعار النفط ونقص المواد الغذائية الأمر الذي سيدفع معدلات التضخم إلى الارتفاع وتراجع الإنفاق الاستهلاكي الخاص وبالتالي تباطؤ النمو الاقتصادي.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:46 AM
سعر النفط يقفز إلى 107 دولارات

الوكالات - لندن

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567583_1-846.jpg
احد حقول النفط العراقية

قالت منظمة أوبك امس إن سعر سلة خاماتها ارتفع إلى مستوى قياسي جديد بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي ,وبلغ سعر برميل أوبك (159 لترا) 99.16 دولار يوم الجمعة الماضي مرتفعا 70 سنتا عن مستوى إغلاق الجلسة السابقة.ويأتي ارتفاع أسعار خام أوبك عقب ارتفاع الخام الأمريكي الخفيف في بورصة نيويورك وخام مزيج برنت في بورصة البترول الدولية بلندن إلى مستويات قياسية يوم الخميس الماضي مع استمرار التوقعات خلال عطلة الأسبوع بارتفاع الأسعار في ظل تراجع معدلات درجة الحرارة في الولايات المتحدة.وكان وزراء نفط الدول الأعضاء في أوبك الثلاثة عشر قد قرروا في اجتماعهم في فيينا يوم الخامس من هذا الشهر الجاري الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير في قرار كان يتوقعه المحللون على نطاق واسع .

bhkhalaf
11-03-2008, 05:48 AM
بمشاركة 80 خبيراً ومسئولاً حكومياً يمثلون 15 دولة عربية
مؤتمر عربي يناقش «قانونية» التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية

الوكالات - دمشق

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567590_1.jpg
حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية

بدأت أمس أعمال المؤتمر العربي الثالث / التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية في ضوء مفاوضات برنامج الدوحة .. الفرص والتحديات أمام الدول العربية في العاصمة السورية دمشق بمشاركة أكثر من ثمانين خبيرا ومسؤولا حكوميا عربيا.

ويشارك في المؤتمر الذي تستضيفه دمشق وتقيمه المنظمة العربية للتنمية الادارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة السورية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي واتحاد غرف التجارة السورية أكثر من 80 خبيراً ومسؤولاً حكومياً يمثلون 15 دولة عربية.

ويناقش المؤتمر على مدار أربعة أيام المشاكل والصعوبات التى تواجه الدول العربية في تنفيذ اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتوجهات المؤتمرات الوزارية في منظمة التجارة العالمية والموضوعات المطروحة للتفاوض فى اطار برنامج عمل الدوحة للتنمية والموقف التفاوضى للدول العربى فى اطار جولة الدوحة واستعادة الثقة فى منظمة التجارة العالمية وقدرتها على خدمة كل الدول الاعضاء النامية منها والمتقدمة.

ويهدف المؤتمر الى التعرف على الاجراءات والصعوبات التى تواجه الدول العربية بمناسبة انضمامها لمنظمة التجارة العالمية وبيان تأثير اتفاقيات منظمة التجارة العالمية على تنمية أهم القطاعات الانتاجية السلعية والخدمية فى الدول العربية وعرض موقف القضايا الرئيسية المطروحة للتفاوض فى اطار برنامج عمل الدوحة للتنمية وبيان مواقف الدول تجاه كل منها وتوضيح الموقف التفاوضى للدول العربية وبيان أوجه التنسيق والتشاور بينها من خلال عرض مواقف مجموعات الدول.

كما يهدف الى تقييم الاجراءات التي تم اتخاذها على مستوى الدول العربية لتسهيل اندماجها فى النظام التجاري العالمي وإعداد كوادر فنية متخصصة لدراسة وتحليل الاتفاقيات التى تم التوصل اليها وادارة الموضوعات المطروحة للتفاوض واصدار التشريعات واللوائح الادارية وبناء القدرات المؤسسية للتعامل مع تلك الاتفاقيات وترجمتها.

ويبحث المؤتمر مستقبل الاتفاقيات الثنائية فى ظل الاتفاقيات متعددة الاطراف وتقديم الدروس المستفادة من الاخطاء التى وقعت فيها الدول العربية قبل وخلال المفاوضات لمصلحة الدول قيد الانضمام أو التحضير له والاستفادة من آليات التجارة الاقليمية فى اطار المنظمة لصالح الدول العربية.

ويرى مهتمون وخبراء اقتصاديون ان المؤتمر فرصة نوعية لتشكيل شبكة من العلاقات بين العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية فى الوطن العربى ونيل المعارف والوقوف على مستقبل التشريعات والاتفاقيات وتأثيراتها المستقبلية.

جدير بالذكر أن المؤتمر العربي الثاني حول التوجهات المستقبلية لمنظمة التجارة العالمية الفرص والتحديات أمام الدول العربية كان قد عقد فى مسقط بسلطنة عمان خلال الفترة من 4 / 7 مارس من العام الماضي.

bhkhalaf
11-03-2008, 05:53 AM
سوق عقارية واعدة إذا أزيلت المعوّقات
3 ملايين مسـكن باستثمـارات 1.5 تريليـون ريـال عام 2020م

عبد الوهاب المسفر - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12688/567585_1.jpg
المملكة بحاجة لـ 3 ملايين وحدة سكنية حتى عام 2020 م

قال تقرير عقاري ان السوق السعودي من الاسواق العقارية الواعدة التي يمكن ان تستوعب استثمارات عقارية ضخمة للغاية خاصة اذا ما تم تدارك بعض النقاط التي يمكن ان تعوق حيوية وانتعاش السوق العقارية والتي يمكن ان تشوه الطفرة الاقتصادية القائمة والتي تؤكد مسيرة التنمية السعودية واستقرارها المالي، بل تعيد الثقة للاقتصاد السعودي بفعل الانفجار السكاني وتدني نسبة ملكية السعوديين لمساكنهم والتي لا تتعدى 25 بالمائة في مقابل 70 بالمائة يستأجرون مساكنهم وتعتبر المملكة العربية السعودية اقل دولة خليجية لديها نسبة تملك مساكن حيث يمتلكون ما نسبته 25 بالمائة بينما نسبة تملك مواطني دولة الامارات تبلغ 91 بالمائة، وفي الكويت 86 بالمائة.

ويبدو اهمية ذلك واضحا اذا ما علمنا ان عدد سكان المملكة العربية السعودية عام 1425هـ بلغ نحو 22 مليونا و73 الفا و538 نسمة مقارنة بعدد السكن عام 1413هـ، مما يشير الى ان الزيادة بلغت نسبة 33.8 بالمائة ومقارنة بـ7 ملايين و9 آلاف و466 نسمة في عام 1394هـ اي بزيادة بلغت نسبتها 223.5 بالمائة وان منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية استأثرت بما نسبته 64.5 بالمائة من اجمالي سكان المملكة منها 25.6 بالمائة بمنطقة مكة المكرمة و24.1 بالمائة لمنطقة الرياض و14.8 بالمائة للمنطقة الشرقية وقد بلغ عدد المساكن المشغولة في غرة شهر شعبان 1425هـ 3 ملايين و990 الفا و559 مسكنا، مقارنة بـمليونين و788 الفا و 413 مسكنا في عام 1413هـ بزيادة بلغت نسبتها 43.1 بالمائة.

واضاف ان هذه الارقام والاحصائيات تؤكد ان السوق العقاري السعودي من اكبر الاسواق الاقليمية على اعتبار الفئات العمرية للسكان والتي تزيد نسبة الشباب فيها على 60 بالمائة وحسب بعض الاحصائيات التقريبية فان نسبة عالية من السكان في المملكة تزيد على 70 بالمائة لا تملك مساكن وبالتالي فان توفير وحدات سكنية لهم يعتبر من افضل الاستثمارات التي يتطلع اليها القطاع الخاص السعودي ويمكن استقطاب مليارات الاستثمارات الاجنبية في هذا المجال.

موضحا الى حديث الارقام مرة ثانية فانها تشير الى ان هناك نحو 479 الف اسرة سعودية من دون سكن خاص بها، كما ان عدد الطلبات المقدمة للحصول على مسكن او تمويل من صندوق التنمية العقارية حتى نهاية العام وصل الى 680 الف طلب، تحتاج الى 232 بليون ريال لتمويلها.

بل ان المملكة ستحتاج الى 3 ملايين و360 الف وحدة سكنية جديدة حتى عام 2020م، بمتوسط 163 الفا و750 وحدة في السنة الواحدة، اما الاستثمارات والمبالغ المطلوبة لتمويل هذا العدد الضخم من الوحدات فتقدر بنحو 1.30 تريليون ريال.

مما سبق يتضح ان المملكة العربية السعودية يمكن ان تواجه مشكلة يجوز تسميتها بالانفجار السكاني، وهذه المشكلة تتطلب العمل على تحويل هذه الظاهرة من الانفجار بمعناه (السلبي) الذي سيترتب عليه بلا شك ظهور العديد من القضايا مثل التعليم والبطالة وتوفير السكن المناسب الى الانفجار (ايجابي) يمكن استيعابه اولا من خلال توفير المساكن المناسبة يفتح باب الاستثمار والتوسع في التمويل العقاري والرهن العقاري وتخفيف اجراءات تملك الاراضي ونقل الملكية وتخفيض اسعارها المرتفعة وتقديم التسهيلات للشركات العقارية، والمطورين العقاريين لتشجيعهم على الاستثمار العقاري خاصة الاستثمار المتوسط والمنخفض بعيدا عن الاستثمار السياحي العقاري.

ويجب التأكيد على ان هناك آثارا اجتماعية كثيرة ستظهر على الساحة بسبب مشاكل السكن الحالية على الاسرة السعودية لعل ابرزها يتمثل في تأخر زواج الكثير من الشباب وزيادة حالات العنوسة في المجتمع السعودي، بالاضافة الى مشكلة اخرى خطيرة وهي عيش كثير من الاسر ذات الدخل المتوسط او المحدود في حالات قلق مستمر وانعدام الطمأنينة لديهم مما يؤدي الى تفاقم المشاكل الاسرية فيما بينهم، وذلك لعدم تملكهم مسكنا لفترات طويلة قد تتراوح ما بين 15 الى 25 سنة بعد الزواج !!.

واذا كانت احصاءات السكان في (تقرير التنمية العربية 2005) في دول الخليج تشير الى ان 42 بالمائة من اعمار السكان اقل من 15 سنة اي حوالي عشرة ملايين نسمة في المملكة العربية السعودية فان ذلك يكشف لنا بجلاء اهمية الاستثمار العقاري خلال العشرين عاما القادمة ويؤكد وجود فرصة استثمارية سانحة للاستثمار في المجال الاسكاني بالمملكة ولابد من دخول عصر اقتصاد السوق ودفع حركة الخصخصة باعتباره السبيل الوحيد للخروج من ازمة الانفجار السكاني والبطالة التي قد تعانيها المملكة.

كما يجب ادخال تعديلات على انظمة صندوق التنمية العقارية بحيث يمكن التقدم للحصول على القرض دون شرط تملك الارض، وكذلك فان قرارا من البلديات يسمح باستفادة اكبر من الارض افقيا ورأسيا ستساعد كثيرا في تسهيل تملك الافراد للمسكن المعقول دون تحمل اوزار القروض.

ويجب الاشارة الى ان هناك الكثير من المعوقات التي لا تزال تقف حائلا امام الشركات العقارية الراغبة في الاستثمار في السوق المحلي، على رأسها البيروقراطية في الاجراءات الحكومية، التي تعد من الاسباب الرئيسية في التأخير باصدار التراخيص والمعاملات للمشاريع العقارية، سواء الصغيرة ام الكبيرة، مما تسبب الى لجوء عدد كبير من المستثمرين السعوديين للاستثمار في الاسواق الخارجية خاصة في دول الجوار بعد توافر التسهيلات الحكومية ومرونة الاجراءات، ووضوح جدوى الاستثمار في تلك الدول.

كما ان هناك حلقات مفقودة في القطاع العقاري المحلي يجب محاولة تنميتها وتفاعلها في السوق من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة، ومن اهمها غياب هيئة للعقارات، والرهن العقاري، والتسجيل العيني للعقار، ونظام لحماية المستثمر وضمان حصوله على الايجارات المتأخرة، صياغة وتقنين الانظمة العقارية والعقود الموحدة وتصنيف المكاتب العقارية، توفير وتأسيس قاعدة المعلومات العقارية، اضافة الى صدور انظمة تشريعية تنظم التعاملات في السوق العقاري، وبرامج اكاديمية لتخريج متخصصين في ادارة وتسويق وتطوير العقار.

ولابد من الاشارة إلى ان تهاون الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع العقاري في التحرك لاحداث نقلة نوعية في التنظيمات والتشريعات في القطاع العقاري المحلي، بهدف توافقها مع الانظمة العقارية في دول الخليج الاخرى، والتأكيد ايضا على ان تطور القطاع العقاري المحلي هو مسؤولية مشتركة بين القطاعين العام والخاص، ولابد من الاستفادة من الانظمة المطبقة على ارض الواقع في الدول المتقدمة خاصة الدول الخليجية الاخرى وتحديد السلبيات والايجابيات للخروج بنظام شامل قبل التطبيق على سوق الدول الست بعد اتفاق قمة الدوحة الخليجية على بدء العمل في السوق الخليجية المشتركة قريبا.

انه في حال التوجه نحو الاستعانة بالقطاع الخاص في سد الفجوة الاسكانية المتوقعة خلال هذه المرحلة من شأنه المساهمة في تحقيق اهداف المملكة التنموية والتطويرية واحداث نقلة حضارية وتكنولوجية واجتماعية غير مسبوقة في تاريخ المملكة خاصة اذا ما علمنا انه من المتوقع ان ينمو النشاط العقاري في السعودية بنهاية خطة التنمية الثامنة التي تنتهي عام 2009م بمعدل سنوي 5.8 بالمائة ويتوقع ان ترتفع مساهمته في الناتج المحلي الى 7.2 بالمائة مما يجعله محورا مهما خاصة في ظل التنمية التي تعيشها المملكة العربية السعودية في المرحلة الحالية.

وينتظر ان يسهم الاستثمار العقاري ايضا في ايجاد مزيد من فرص العمل حيث تمثل العمالة في هذا القطاع حوالي 15 بالمائة من اجمالي العمالة في المملكة العربية السعودية ويقدر النمو السنوي للقطاع العقاري في السعودية بنحو 5.1 بالمائة مما يسهم في انخفاض معدلات البطالة في المستقبل عند توافر العمالة الوطنية التي تلبي احتياجات هذا القطاع من المهن المختلفة بالاضافة الى تحريك النشاط الاقتصادي حيث ثبت ان اكثر من 92 بالمائة صناعة ونشاطا ترتبط بقطاع العقارات، مثل المقاولين، الديكورات، الاثاث، وغيرها من الصناعات المكملة لهذا القطاع.

ومما يرسم الامل ويؤكد اننا على الطريق السليم ان المحافظ الاستثمارية والعقارية في المملكة العربية السعودية تقدر بنحو 50 مليار ريال، كما ان مستقبل الاستثمار العقاري والعمراني في المملكة، وفق الزيادة الملموسة في عدد سكان المملكة يشير الى وجود طلب متزايد ومستمر لسنوات طويلة قادمة، وكذلك الخطط الطموحة التي تنتهجها الدولة من اجل تطوير مدن المملكة، ومع التوسع في مجال واساليب الاستثمار العقاري، وتوافر الرأسمال اللازم فان الاستثمار العقاري سيمضي ومن المتوقع ان يحقق جذبا متزايدا للاستثمار العقاري على الاقل خلال العقد المقبل في توسع وتعداد فرصه الاستثمارية.

ومن الصعب بمكان ان نعتبر منطقة معينة في المملكة هي بمثابة الورقة الرابحة للسمات التي تتسم بها كل منطقة، فاذا نظرنا الى مكة المكرمة والمدينة المنورة، فنرى ان الاستثمار في كل منهما يعد واحدا من اهم المجالات في الاستثمار العقاري في المملكة، لوجود العامل السياحي الديني لتلك المدينتين ولكثرة زوارهما مما اعطى بعضا منهم حب التملك والاستثمار في هاتين المدينتين الكريمتين.

واذا نظرنا الى المخططات التي تضعها امانات المدن الرئيسية في المملكة مثل الرياض، جدة، والدمام لمواجهة التوسع السكني والسياحي في جدة والخبر، لوجدنا ان في المجال متسعا للجميع، وكل ما هو مطلوب الابداع في التنفيذ لمقابلة حاجة فعلية، واذا نظرنا الى باقي مدن المملكة، فاننا نجد ان التطلعات التي يرتقي اليها فكر المواطنين من اجل الحصول على مسكن ملائم او ايجاد مدن صناعية تعمل على زيادة معدلات الدخل وغير ذلك من مجالات اقتصادية نجد ان الاستثمار العقاري في جميع تلك المجالات هو المرتكز الذي تحتاج اليه من اجل تحويل تلك الطموحات الى حقائق وواقع فعلي.

والجدير بالذكر ان السوق السعودية تتميز بقوة ووفرة العرض لاتساع مساحات المملكة التي تحتوي على اماكن سياحية وصناعية وزراعية عالية الجودة تكاد تنفرد بها عن باقي دول العالم، كما ان للبعد الديني دورا مهما في ذلك، الا اننا لا يمكن لنا اغفال حاجة السوق العقارية السعودية الى مزيد من التطوير والاهتمام ووضع آلية لبيع المساهمات التي تسيطر على العقار في المملكة من شأنها ان تكون عائقا امام تطويرها.

سعد الجهلاني
11-03-2008, 05:54 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير

واثابك الله وكتب لك الاجر على هالمجهود الرائع

bhkhalaf
11-03-2008, 06:00 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير

واثابك الله وكتب لك الاجر على هالمجهود الرائع

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير وبارك فيك ورزقك من حيث لا تحتسب أستاذنا الكبير

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
11-03-2008, 06:02 AM
مستثمرون في دبي يستعـرضون أفخـر عقـارات سنغـافورة الأسـبوع المقـبل

اليوم - دبي

التطور العقاري في الإمارات خاصة دبي ما زال على أشده ، حيث تواصل أسعار العقارات ارتفاعها بنسب تفوق العديد من الأسواق العالمية. ومع ذلك فهنالك عدد من كبار المستثمرين يتطلعون إلى أسواق جديدة في مدن أخرى بغية التنويع في محافظهم الاستثمارية ، وهنا تبرز سنغافورة كإحدى أهم الخيارات المطروحة في سوق العقار الفاخر العالمي.

ومع أن عددا من المدن الآسيوية مثل هونغ كونغ وشانغهاي وكوالا لمبور أصبحت تنافس على الصعيد العالمي في حلبة النمو الاقتصادي ، ما زالت سنغافورة في طليعة مدن الشرق الأقصى يقصدها السياح ورجال الأعمال على حد سواء ، مثبتة على مدى جيلين من الزمن مكانتها في معادلة الاستثمار والنمو الاقتصادي العالمي.

وقد أصبح مطورو العقارات الفاخرة في سنغافورة يتطلعون إلى دول الخليج العربي لعرض مشاريعهم رفيعة المستوى ، خصوصا مع ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي في المنطقتين وازدياد الطلب على الوحدات العقارية في سنغافورة.

وتوقعت «هايدن» العقارية التي تطور برج «رتز كارلتون ريزيدانسز» في منطقة «كيرنهيل» السنغافورية المرفهة أن تبيع وحداتها السكنية عند مستويات هي الاعلى في تاريخ سنغافورة على الإطلاق.

وبرج «رتز كارلتون ريزيدانسز» ذو الستة والثلاثين طابقا يتألف من 56 شقة فخمة وشقتين من نوع «بنتهاوس» في الطابقين الأخيرين من المبنى، وهو أول مشروع سكني مترف من نوعه في آسيا تديره مجموعة فندقية عالمية متخصصة، حيث سيتم تجهيز جميع الشقق بأحدث وأرقى التجهيزات المعيشية، وستقوم مجموعة «رتز كارلتون» الفندقية العالمية بخدمة هذه المساكن المترفة على مدار الساعة ، من خدمة الكونسييرج وكبار الخدم مرورا بالتدبير المنزلي وحضانة الأطفال.

كما بدأت «هايدن» العقارية وهي مشروع مشترك بين شركة «KOB كابيتال» وشركة «أميريتس تاريان كابيتال» بحملة الترويج للمشروع في منطقة الشرق الاوسط في دبي اول مارس الجاري، مقدمة بذلك صورة أولية عن مشروع لا نظير له من حيث مستويات المعيشة والمرافق والخدمات المقدمة بعناية فائقة.

وقال العضو المنتدب في «هايدن» العقارية كونالان سيفابونيام، إن هنالك العديد من العوامل المشتركة بين سنغافورة ودبي ، فالمنطقتان تشهدان نموا كبيرا وخططا طموحة وتنافسا مشتركا نحو تحقيق الأفضل.

وأضاف كونالان : سنقوم بعرض المشروع في دبي لفئة مختارة ابدوا اهتماما بمعرفة تفاصيل برج «رتز كارلتون ريزيدانسز» ، حيث وجهت لهم دعوات خاصة مسبقة لرؤية تفاصيل المشروع ومرافقه عن كثب، ونحن على يقين بأن هذا المشروع سيترك أطيب الأثر بفضل موقعه ومستواه الرفيعين».

ويتوقع أن تعلن «هايدن» عن تفاصيل إضافية لهذا البرج السكني من مساحات وتقسيمات ومخططات وأسعار خلال فترة عرضه في دبي في الشهر المقبل.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:05 AM
المزادات الماضية ولت دون رجعة

عبدالوهاب المسفر

بالأمس القريب كنا نسمع ونشاهد المزادات العلنية التي كان لها صولات وجولات في سوق العقار يحتاط الانسان قبلها بفترة زمنية حتى يمكن الخوض في شراء تلك القطع بأغلى الأثمان ورغم هذا وذاك كان الحضور كبيرا والشراء مرتفعا وتحقيق الفائدة أكبر مما هو عليه في الوقت الحاضر، الحقيقة أن مزادات هذا العام والعام الماضي بها من الركود والاستحياء ان صح تعبيري فالملاك يقومون بأعمال التخطيط والبنية الثمينة بصمت بعيدا عن الأنظار ويمكن من خلاله نقل ما تم انجازه شفويا بين الأحباب لكي يوصلها الى الآخرين بطريقة أو باخرى.

المهم أتساءل مع نفسي اين الأبطال وأقصد (ملاك المساهمات) من عصرهم السابق عندما كان يطلع في الصحف بشكل شبه يومي يصرح ويؤكد وغيره مما تعرفه اليوم أعجب لماذا تكون نهاية لمزادات هل أن القائمين عليها في الوقت الحاضر مخالفين للأنظمة أو ان لديهم قصورا في تلك المخططات ويخشون من الجهات المعنية التدخل إلا بعد انتهاء المزاد كما اعتدناه. أعتقد ان الماضي انتهى ونحن في حاضرنا الجديد.

والحقيقية أنني في حديثي هنا لا أقصد مزادا بذاته وانما المزادات بمختلف مسمياتها واشكالها وطرقها حيث أصبحت شبه منعدمة على خلاف ما كنا نسمع في السابق من طرح عشرين مزادا ان لم يكن أكثر خلال اشهر السنة واليوم يمر الشهر والشهرين وليس هناك حراك ـ أحد الاخوان يؤكد ان من مسببات هذا الركود هو نتيجة الانظمة التي صدرت مؤخرا تجاه العقار (المساهمات). حيث أصبح بها من التعقيدات أكثر من سابق عهدها ولكن أنا أختلف مع أخي حول هذا وأؤكد ان المنهج الذي طبق وسيطبق مستقبلا هو في صالح العقار والعقاريين والمواطنين من أجل حفظ حقوق الناس والبعد عن التخبطات العشوائية التي كانت تحدث في السوق. ليس الهدف في العقار السرعة وانما الهدف الحقيقي هو الانجاز باتقان يستحق عليه الثناء من قبل الآخرين والجميع يعلم ان معظم المخططات لم تكن جذابة وليس بها من التجديد أو حتى التغيير بل ظلت أعواما عديدة وهي خاوية على عروشها لم تسكن والسبب ما نحن نعانيه ونطالب به سابقا هل من المعقول ان يترك الحرية للعقاريين دون الزامهم بما هو يخدم الوطن والمواطن كل هذا لا يمكن بل يحتاج سوقنا الى شباب مثقف ومتعلم ولديه النظرة الثاقبة للتجديد والتطوير المستمر مع تطبيق النظام الخاص بسوق العقار. ولا يزال سوق العقار بحاجة الى مزيد من التنظيم والمتابعة المستمرة من قبل لجان تشكل بحيث تكون تحت مظلة اللجنة العقارية بعيدا عن المحسوبية والتميز وسنكون بهذا قد قفزنا خطوات للأمام كما هو الحاصل في بعض الدول المجاورة ونحن أفضل وأقدر منهم من حيث الموقع والامكانيات وخلافه اضافة الى ان السوق سيدخله العديد من الشركات المتطورة والذي لابد أن تعكس لهم ثقافتنا العقارية والحضارية والعلمية ليمكن جذب أنظار المستثمرين من خارج البلاد في ظل الطفرة الحالية والمتوقعة خلال الأعوام القادمة وليس عيبا أن نصحح أخطاءنا طالما أن المجال مفتوح أمامنا ولكن العيب أن نستمر في الخطأ دون تغيير.. لماذا نردد أن القرارات صعبت علينا العمل بالسوق كما هو في العهد السابق أقول هذه كلها تداعيات ومبررات لا يستسيغها العقلاء. والوطن بحاجة الى أشخاص يزيد منه اثراء.

كل ما أتمناه من العقاريين أن يعودوا الى نشاطاتهم المعهودة مطبقين القرارات المتعلقة بتنظيم السوق راضين بالواقع الحالي الذي سيكون مبشرا بالخير لاسيما ان وزارة الشؤون البلدية والقروية تسعى مشكورة الى مزيد من التنظيم الايجابي الذي ظهرت بذرته خلال العام المنصرم والحد من العقاريين العشوائيين الذين يعيشون في السوق بأهوائهم وتخبطاتهم. وأنا أقدر وأحترم كل عقاري يحب وطنه و يعطيه جل وقته من أجل النمو المتسارع عقاريا في الدول المتقدمة.

وفي نهاية كلامي أقول لكل من سمى نفسه عقاريا تذكر ان الحساب في الدنيا بيدك وأن الاخرى بيد الرحمن وتذكر صعوبة الموقف والسؤال والاجابة ان وجدت في ذلك الوقت (وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء) وكل عام والعقار متجدد لما هو أفضل.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:36 AM
المخاوف من الاكتتابات القادمة تساهم في الإحجام عن دخول السيولة الشرائية
المؤشر يفقد 64 نقطة والسيولة تتجاوز 6.4 مليارات

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/11/e30-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080311179189.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تحليل: علي الدويحي

واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس الاثنين رحلة الهبوط ليسجل قاعا جديدا عند مستوى 9666 نقطة حتى اغلق على تراجع بمقدار 64 نقطة او مايعادل 0.65% وتحديدا عند مستوى 9770 نقطة بعد ان بلغ مداه اليومي نحو 234 نقطة بين أعلى واقل نقطة يصل إليها. من الناحية الفنية كسر المؤشر العام خط دعم قوي وقاعا سابقا يقع عند مستوى 9743 نقطة ليسجل قاعا جديدا للموجة الحالية عند مستوى 9666 نقطة، واغلق أعلى من مستوى 9743 نقطة ولكنه أمضى وقتا طويلا يتداول اسفل من هذا المستوى وهذا سلبي حيث تم استغلاله في العودة الى أعلى في اجراء عمليات تصريف على كثير من الأسهم ولكن اغلبها من المحافظ الصغيرة وكان الارتداد في النصف الساعة الأخيرة عن طريق سهم الكهرباء مما يعني ان كل الاحتمالات واردة في اليومين القادمين، وهذا لا يمنع ان السوق يمر بمرحلة القمم والقيعان ويميل الى التجميع على المدى البعيد والذي يصل الى اكثر من عام 2009م.

اجمالا يتعرض السوق حاليا لضغط مفتعل من الشركات القيادية، وتحديدا من سهم سابك الذي تم تداوله أمس على حافة الكسر لسعر 175.25 ريالا مما يعني ان كسر هذا المستوى يذهب بالسهم الى سعر 163 ريالا ثم سعر 160 ريالا ويكون الكسر حقيقيا ويلغي هذا التوجه بالعودة فوق مستوى 183 ريالا وجاء اغلاق السهم أمس إيجابيا ويحتاج الى تأكيد في اليومين القادمين وإغلاق أعلى من 180 ريالا على الاقل وكذلك سهم الراجحي الذي تخلى عند دعم جيدة ولم يتبق له سوى سعر 97 ريالا ثم 96.5 ريالا وأخيرا 92.5 ريالا ومن ابرز العوامل التي تساعد على هبوط السوق في الفترة الحالية ضعف السيولة الشرائية وليس البيعية حيث اصبح من الواضح إحجام تلك السيولة عن الشراء من قبل صغار المتعاملين نتيجة قلقهم من وضعية السوق الذي ينتظر خلال الأيام القريبة العديد من اخذ الإجراءات التنظيمية، إضافة إلى ان الأغلبية فضل الانتظار حتى الانتهاء من اكتتاب بنك الإنماء، الى جانب ان اغلب صغار المساهمين اصبحوا يملكون في الفترة الحالية اسهما اكثر من امتلاك سيولة للتعديل او الشراء في حين تحاول الصناديق الاستثمارية الحصول على اسهم معينة بأسعار اقل ما يمكن في محاولة لتعويض ما فات عليها من اكتتابات السابقة.

على صعيد التعاملات اليومية بلغ حجم السيولة اليومية نحو 6.4 مليارات ريال وتجاوزت كمية الأسهم المتداولة نحو 176 مليون سهم، جاءت موزعة على 153 ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 18 شركة تصدر سهم سلامة الاكثر ارتفاعا حيث اغلق على النسبة القصوى وعلى سعر 154.50 ريالا وجاء سهم المملكة في المرتبة الثانية حيث ارتفع الى سعر 12.25 ريالا حيث يلاحظ هروب السيولة الى السهم في اغلب الحالات ويمكن تفسير ذلك لسببين اما هي محاولة لعدم التأثير على المؤشر العام لكونها لم تُضَف الى المؤشر حتى الآن او اقترابها من الاحتساب ورافقهم في هذه القائمة كل من سهم جبل عمر والكهرباء واسمنت السعودية وشمس وتراجعت أسعار اسهم 82 شركة احتل سهم التعمير الصدارة حيث اغلق على النسبة السفلى وعلى سعر 24 ريالا وجاء كل من اللجين والصقر للتأمين وساب تكافل واعمار والبابطين في المرتبة الثانية بنسبة تقارب 3% واحتل سهم كيان قائمة الشركات الاكثر نشاطا من حيث التداول ورافقه كل من جبل عمر ثم التعمير والمملكة ورابغ واخيرا اعمار، كما احتل سهم كيان الاكثر نشاطا من حيث القيمة بمقدار 649 مليون ريال ثم جبل عمر والتعمير ورابغ وسابك والراجحي.

افتتح السوق تعاملاته اليومية على هبوط إلى مستوى نقطة 9666 نقطة ولم يكن الارتداد منها حقيقيا حيث يحتاج إلى تأكيد خلال اليومين القادمين وعدم كسر هذا المستوى، وكان المؤشر العام يتماسك أو بالأصح يتماشى مع سير سهم سابك فهو المتحكم الأول والأخير في المؤشر العام هذه الأيام ومن المتوقع ان يشهد السوق اليوم ارتدادا ولكنه كما أسلفنا سيبقى ارتدادا وهميا ومن المنتظر ان يدخل السوق تعاملاته اليوم الثلاثاء وهو يملك نقاط دعم أول تقع عند مستوى9557 نقطة ثم خط دعم ثان عند مستوى 9423 نقطة، يليه خط دعم ثالث عند مستوى 9239 نقطة، ويملك خطوط مقاومة تقع الاولى عند مستوى 9891 نقطة والثانية عند مستوى 10012 نقطة والثالثة عند مستوى 10090 نقطة.

من جهة اخرى اشارت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى ان الأرباح المتحققة في شهر فبراير من العام الماضي كانت (17) مليون ريال، وليست (72) مليون ريال كما ذكر في الإعلان السابق، علما بأن هذه الارباح ناتجة عن بيع مخزون خلال فترة التوقف.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:37 AM
تعيين مجلس الإدارة ومراقبي حسابات والتحقق من الاكتتاب .. أهم البنود
«زين» تناقش 5 بنود في الجمعية التأسيسية اليوم

ماجد الميموني - الرياض

من المنتظر ان تعقد شركة الاتصالات المتنقلة “زين” اليوم الجمعية التأسيسية في الرياض للنظر في جدول الاعمال والموافقة عليه تمهيدا لرفع محضر الاجتماع الى وزارة التجارة ومن ثم هيئة السوق المالية لإدراجها في سوق الاسهم. ويأمل أكثر من 8.2 ملايين مكتتب ادراج السهم بشكل سريع لتوفير سيولة مناسبة لهم والاكتتاب بها في مصرف الانماء في الوقت الذي يبدي فيه البعض تخوفهم من ان يتسبب الاكتتاب الجديد في الضغط على السهم نحو الانخفاض خصوصا مع التقلبات التي تشهدها سوق الاسهم في الفترة الاخيرة. وتتضمن بنود جدول الاعمال التحقق من الاكتتاب بكامل رأس المال والموافقة على النصوص النهائية لنظام الشركة وتعيين مراقبي حسابات للشركة وتحديد اتعابهم، وتعيين اعضاء اول مجلس ادارة للشركة، والمداولة في تقرير المؤسسين عن الاعمال والنفقات التي اقتضاها تأسيس الشركة. واشارت “زين” الى انه عملا بأحكام النظام الأساسي للشركة فإنه يحق لكل مساهم حضور الاجتماع بالاصالة او بالوكالة وان على كل مساهم يرغب في الحضور اصطحاب بطاقة الاحوال المدنية او ما يثبت صفته وصلاحيته في الشركة مبينة ان للمساهم الحق في توكيل مساهم آخر عنه لحضور الاجتماع من غير موظفي او اعضاء مجلس ادارة الشركة بموجب توكيل مصدق عليه من جهة رسمية حسب النموذج الاساسي المعتمد او ارسال التوكيل الى ادارة شؤون المساهمين في الشركة قبل موعد الاجتماع بثلاثة ايام.

فيما اعلنت السوق المالية السعودية “تداول” امس الاول انه قد تمت اضافة اسهم المكتتبين في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وذلك حسب الاسهم المخصصة لكل مكتتب.

كاتم أسراري
11-03-2008, 06:38 AM
الله يعطيك العافية يا وجه الخير

مجهود كبير تشكر عليه

bhkhalaf
11-03-2008, 06:39 AM
مؤشر نيكي يغلق على أدنى مستوى منذ عامين ونصف العام
الأسهم اليابانية تتراجع لمخاوف من ضعف الاقتصاد الأمريكي

رويترز - طوكيو

دفع القلق المتزايد من ان الاقتصاد الامريكي ربما دخل بالفعل فترة ركود مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو الى ادنى اغلاق له منذ عامين ونصف العام امس الاثنين حيث تراجعت اسهم شركات تصدير وحققت سوني ادنى اغلاق لها منذ اكثر من عامين. وانخفض سهم شركة تويوتا لصناعة السيارات بعدما قال رئيس الشركة كاسوكي واتانابي يوم الجمعة ان الطلب في امريكا الشمالية لهذا العام يبدو اضعف مما قدرت الشركة اواخر العام الماضي.

واغلق مؤشر نيكي منخفضا بنسبة اثنين في المئة عند 12532.13 نقطة وهو ادنى اغلاق له منذ سبتمبر 2005 ليفقد 250.67 نقطة. وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.9 في المئة الى 1224.39 نقطة.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:41 AM
الله يعطيك العافية يا وجه الخير

مجهود كبير تشكر عليه



الشكر لله أخي الكريم

الله يعافيك ويبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
11-03-2008, 06:42 AM
المخاوف السياسية تهوي ببورصة ماليزيا 10%

رويترز - كوالالمبور

هبطت الاسهم الماليزية بنسبة عشرة في المئة امس بسبب الشكوك السياسية عقب تعرض الائتلاف الحاكم لاكبر انتكاسة انتخابية على مدى حكمه الممتد نحو 50 عاما. وقال متعامل في شركة سمسرة اجنبية “الامر كله يرجع الى نتائج الانتخابات.. لا يوجد سبب آخر. وفي الساعة 0648 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر كوالالمبور المجمع القياسي 130 نقطة الى 1166.32. وبموجب لوائح البورصة المصممة لمنع التهافت على البيع في حالة الذعر تم ايقاف التعامل لمدة نصف ساعة.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:44 AM
الدولار يتراجع أمام اليورو

رويترز - طوكيو

تراجع الدولار نحو مستوى متدن قياسي امام اليورو وادنى مستوى له امام الين منذ ثماني سنوات في بداية التعاملات الآسيوية امس الاثنين بعد ان اكدت بيانات ضعيفة بشكل مفاجئ عن الوظائف الامريكية المخاوف من سقوط الاقتصاد الامريكي في الركود. وهبط الدولار نحو 0.5 في المئة امام الين بالمقارنة مع اواخر التعاملات الامريكية يوم الجمعة الى 102.22 ين. وارتفع اليورو بنسبة 0.3 امام الدولار الى 1.5394 دولار متجها نحو ارتفاع قياسي سجله خلال التعاملات الالكترونية يوم الجمعة وبلغ 1.5465 دولار.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:45 AM
الوليد بن طلال يستقبل بلال برويز
الوليد بن طلال يستقبل بلال برويز مشرف لمناقشة مشاريع استثمارية

عكاظ - الرياض

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة بمكتب سموه بالرياض مؤخرا السيد بلال برويز مشرف نائب رئيس شركة إي بلانيت فينتور ونجل فخامة الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف وقد رافقه كل من أسعد جمال المدير التنفيذي رئيس مجلس ادارة شركة إي بلانيت فينتور و السفير الباكستاني لدى المملكة جميل شوبكي. وفي بداية الاجتماع رحب الامير الوليد بالسيد بلال مشرف في المملكة متمنيا له اقامة سعيدة ومن ثم دار نقاش حول العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية باكستان اضافة الى بعض المواضيع الاقتصادية والاجتماعية .

bhkhalaf
11-03-2008, 06:47 AM
أمانة الرياض: التعامل مع المخالفات بلائحة الغرامات
8 شكاوى عن التلاعب في مؤشر السلع الأسبوعي

ماجد الميموني - الرياض

رصدت امانة منطقة الرياض ثماني شكاوى حول تلاعب المنفذين بمؤشر السلع الاسبوعي منها سبع مخالفات تم تصحيحها في حينها من قبل منفذ البيع. واوضح وكيل الامانة المساعد للخدمات المهندس عبدالرحمن الزنيدي لـ“عكاظ” ان الامانة حررت مخالفة واحدة. تم التعامل معها وفقا للمادة 3/3 من لائحة الغرامات والجزاءات البلدية وتم تحصيل الغرامة المالية المترتبة عليها. واضاف ان اغلبية الشكاوى التي وردت للامانة تتضمن اشتراط منافذ البيع كمية محددة من السلع لكل مستهلك او عدم توفر السلع المدرجة في مؤشر السلع الاسبوعي. ولفت الى ان الجهات المعنية تقوم بجولات ميدانية على منافذ البيع المختلفة او من خلال ما يرد اليها من شكاوى المواطنين سواء على رقم طوارئ الامانة او من خلال ما يرد على البريد الالكتروني المخصص لمؤشر السلع الاسبوعي. يذكر ان مؤشر أسعار بيع المواد التموينية الاساسية يشمل مؤشر اسعار السلع الاسبوعي 11 صنفا من السلع الغذائية الرئيسية مثل الارز، السكر، الزيت، الحليب، اللحوم والخضار.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:48 AM
تعيين 4 أعضاء بغرفة الباحة

ياسمين الحمد - جدة

صدر قرار وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل بتعيين كل من محمد عبد الله مله وعبد الله عساف الغامدي وعلي عبدالله عبدالقادر وظافر ضيف الله زلفان أعضاء بمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الباحة بالإضافة إلى الأعضاء الثمانية الفائزين في الانتخابات وهم: عبد الله مساعد آل معجب وعمير جعفر الغامدي وخالد محمد مصوّي وناصر سعيد صيّاد وصالح عواض الغامدي ومحمد سعيد المعجباني وزكريا محمد أبو الخير وعلي احمد الرفيدي ليكتمل بذلك مجلس الإدارة الذي يضم 12 عضواً. أوضح ذلك وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل وقال تتمنى وزارة التجارة والصناعة لهم التوفيق في دورتهم الجديدة 1429 إلى 1433هـ وتأمل أن تستمر الغرفة في تقديم الخدمات النوعية اللازمة لمجتمع الأعمال بالمنطقة والمساهمات الإيجابية في عمليات التنمية الوطنية الشاملة وتحقيق الأهداف المنشودة بمشيئة الله.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:51 AM
استشارات مهنية وورش عمل في يوم المهنة بكلية عفت

وديان قطان - جدة

تنطلق فعاليات يوم المهنة السنوي السابع في كلية عفت برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوه الفيصل نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على كلية عفت, في التاسع من شهر ربيع الاول الجاري تحت شعار “مسؤولية الراية من جيل الى جيل” والذي تتمحور رسالته حول أهمية اكتشاف طاقات الشباب ومعرفة إمكانياتهم وتأهيلهم.

كما يركز على تشجيع الشباب لاستخدام مهاراتهم وقدراتهم وكيفية توظيفها وتمكينهم من خلق فرص عمل والتطوير الذاتي بكل فعالة بالاستفادة من خبرات الجيل السابق. يهدف يوم المهنة الى دعوة اصحاب العمل والمهتمين بزيادة نسبة التوظيف النسائي في مؤسساتهم لمقابلة خريجات الكلية وأخريات من مقدمات طلبات التوظيف اللواتي يرغبن في الحصول على وظائف, كماتتضمن فعاليات هذا اليوم محاضرات وحلقات نقاش مفتوحة تزخر بالمعلومات القيمة حول الحدث, وورشة عمل في التطوير المهني ومعرضا للوظائف, بالإضافة الى إيجاد فرصة حصول المشاركات على استشارات متخصصة من شخصيات مؤهلة في مجال الاستشارات المهنية, لاكتشاف أفضل الفرص الوظيفية التي تتماشى مع مؤهلاتهن العلمية.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:53 AM
غرفة جدة توقع اتفاقية تنظيم منتدى جدة البيئي بـ 1.4 مليون ريال

عبدالرحيم بن حسن -جدة

وقعت غرفة جدة عقدا مع إحدى المؤسسات المتخصصة في تنظيم الفعاليات السياحية لتتولى مهمة تنظيم منتدى جدة البيئي الأول بقيمة 1.485 مليون ريال. ويتضمن العقد تحمل المؤسسة لكافة تكاليف المنتدى الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام خلال الفترة من 22 ـ 24 ابريل المقبل. كما تقوم المؤسسة بتصميم وتجهيز قاعة المنتدى والمعرض المصاحب والمطبوعات المتعلقة بالحدث، وإدارة الفعاليات والمعرض ومتابعة أدائها، ووضع الخطة التنفيذية والتسويقية والترويجية للفعاليات والالتزام بإخراج المنتدى بشكل احترافي، من جانبه أوضح رئيس الغرفة صالح التركي أن دورهم في العقد المبرم سيشمل الحصول على الموافقات الرسمية, ووضع البرنامج النهائي للمنتدى واختيار المتحدثين والمواضيع ورؤساء الجلسات والاتصال بالهيئات الرسمية والأكاديمية في الداخل والخارج ودعوتهم للمشاركة إلى جانب الترويج للمنتدى عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، وتقديم المعلومات والبيانات التي تحتاجاها المؤسسة المنظمة.

وعن رد فعل الغرفة حول عدم التزام المؤسسة بما عليها.. قال: في حال توقفت المؤسسة المنظمة للمنتدى عن أداء التزاماتها سنلغي العقد المبرم بيننا.

وشدد في معرض حديثه على أن ملكية شعار وعنوان المنتدى محفوظة لغرفة جدة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اسم المنظمون سيشار إليه في جميع المطبوعات والإعلانات الخاصة بالمنتدى وموقع الانترنت والدعوات.

من ناحية ثانية عينت رئاسة لجنة المنتدى أحمد الغامدي مديرا للمركز الإعلامي الذي سيفتتح خلال الأيام القليلة المقبلة بمقر الغرفة في الدور الأول لمزاولة نشاطه في تغطية التحضيرات والفعاليات للمنتدى.

من جهة أخرى تعقد اللجنة المنظمة للمنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري اليوم مؤتمرا صحفيا في غرفة جدة لكشف المستجدات والترتيبات التي جرت استعدادا لانطلاقة المنتدى تحت عنوان (رؤية مستقبلية في زمن العولمة) خلال الفترة من 23 ـ 25 مارس الجاري في فندق الهيلتون بجدة.

المنتدى الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة سيسلط الضوء على قضايا الموانئ والنقل البحري محليا ودوليا وعلى التحديات التي تواجه القطاع البحري إلى جانب اقتراح الحلول العملية لها مع التطرق لآليات تنفيذها بالإضافة إلى تحديد مجالات الاستثمار المتعددة في الموانئ السعودية والفرص المستقبلية.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:55 AM
عقود الخام الامريكي تجتاز 108 دولارات

رويترز -نيويورك

صعدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي أكثر من ثلاثة دولارات الى سعر قياسي فوق 108 دولارات للبرميل أمس منتعشة بذلك من مستويات متدنية سجلتها في وقت سابق من المعاملات مع استمرار مراهنة المضاربين على ارتفاع الاسعار. ولمح متعاملون الى استمرار ضعف الدولار وميل متداولي عقود النفط الخام في الاونة الاخيرة الى الشراء عندما تتراجع الاسعار مع بحث صناديق كبيرة عن ملاذات امنة للتحوط من التضخم.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:56 AM
الدعم الحكومي يسهم في ضبط أسعار الحديد

محمد العبد الله - الدمام

طالبت مصادر ذات علاقة بصناعة الحديد بالدعم الحكومي باعتباره عاملا اساسيا في ضبط الاسعار الحالية خصوصا ان المصانع الوطنية تعتمد في صناعتها على المواد الاولية والخام المستوردة من الخارج وبالتالي فإن وضع آلية لضبط الاسعار تبدو غير واقعية على الاطلاق. وذكرت المصادر ان الدول المنتجة والمصدرة لمختلف المواد الخام بدأت تفرض شروطها على الدول المستوردة اذ لا يمر شهر دون اجراء تغييرات كبيرة في الاسعار ما يربك المصانع في وضع جدول زمني لضبط الاسعار وبالتالي فإن الحديث عن الاستقرار في الفترة القادمة يمكن وصفه بأنه ضرب من الخيال.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:57 AM
3.2 مليارات تسهيلات ائتمانية لبناء وحدات سكنية لجامعة الملك عبدالله

عكاظ - المنامة

تم امس ترتيب تسهيلات ائتمانية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تبلغ قيمتها 3.2 مليارات ريال لبناء وحدات سكنية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. جرى حفل توقيع الاتفاقية في مقر بنك الخليج الدولي في المنامة، مملكة البحرين، حيث يقوم البنك بدور المنسق لهذه التسهيلات معالبنك العربي وبنك كاليون كريدت أجريكول وبنك الإمارات الدولي (فرع الرياض). تشمل التسهيلات مرابحة إسلامية وخطابات اعتماد وإصدار خطابات الضمان. وقع اتفاقية التسهيلات كل من يحيى بن لادن، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن، والدكتور خالد محمد الفايز، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي، وممثلون عن البنوك الأخرى المشاركة. حضر حفل التوقيع أيضا سعد بن لادن ومحمد بن لادن وبهاء الشريف، رئيس الشؤون المالية في المجموعة، ومسؤولون من البنوك المشاركة.

bhkhalaf
11-03-2008, 06:59 AM
إيقاف الاستقدام وإغلاق الحاسب عن الشركات المتهربة من التوظيف

محمد عضيب - الدمام

اكد محمد الحمدان مدير مكتب العمل في المنطقة الشرقية لـ“عكاظ” ان ايقاف الاستقدام واغلاق الحاسب الآلي سيكون العقوبة التي سيتم رفعها الى وزارة العمل بحق الشركات التي تتغيب عن اجراء مقابلات التوظيف للشباب والفتيات في برامج التوظيف المشترك. من جهته اكد منصور المبيريك مدير البرنامج الوطني للتدريب المشترك في المنطقة الشرقية الرفع بـ55 شركة غابت عن المسار الـ51 للتوظيف في الشرقية. موضحا ان هناك اجتماعا الاسبوع المقبل لأربع جهات حكومية منها مكتب العمل وصندوق الموارد البشرية والغرف التجارية والبرنامج الوطني للتدريب المشترك لوضع آلية ومقترحات لحل تدني التدريب والوظائف في المسارات الوظيفية وتحديد مسؤولية كل جهة خصوصا مع وجود بعض التداخلات في اعمال بعض الجهات الحكومية.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:00 AM
مطالبة شركة بالتعويض 5 ملايين وملاحقة 6 انتهكت الملكية الفكرية

حزام العتيبي ، عبدالله النفيعي - الرياض

أعلن "اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية" (BSA) في المملكة الذي يمثل كبرى شركات تطوير برامج الكمبيوتر العالمية أن إحدى الشركات أعضاء الاتحاد قامت بطلب تعويض 5 ملايين ريال ضد إحدى المؤسسات السعودية لمخالفتها نظام حماية حقوق المؤلف. وقال المحامي محمد الضبعان ممثل الاتحاد خسائر بالشركات صاحبة البرامج 200 مليون دولار نتيجة الممارسات غير الشرعية وعمليات القرصنة والاعتداء على الحقوق. من جانبه أوضح المحامي ماجد قاروب بأن هذه المطالبة الأولى وستقوم الشركة بملاحقة 6 مؤسسات وشركات مخالفة للنظام والمتعدية على حقوق الشركة التي يمثلها. جاءت المطالبة بالتعويض وتشديد وتغليظ عقوبات الغرامة الى مليوني ريال والسجن والشطب بعد قيام وزارة الثقافة والإعلام بإعادة هيكلة لجنة النظر في المخالفات المتعلقة بحقوق المؤلف وقيام الاتحاد بحملة لتوعية المجتمع من خطورة هذه الظاهرة السلبية. ويزور رئيس المنظمة العالمية لحماية حقوق الملكية الفكرية إريك سميث المملكة قريبا معتبرين إياها داعما حقيقيا لمسيرة الاتحاد في محاربة ظاهرة القرصنة.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:03 AM
استثمار الثروة المعدنية

تزخر بلادنا بثروات تعدينية غير محدودة لخامات الحديد والفوسفات والبوكسايت وغيرها لكن يظل استثمار هذه الثروات ليس بالشكل الذي تأمله الدولة والذي يمكن ان يؤدي الى زيادة القيمة المضافة والتنويع لمصادر اقتصادنا بدلا من الاعتماد على النفط كمصدر اساس وحيد للدخل الوطني.

وقد اثبتت أزمة حديد البناء والارتفاعات المتتالية التي طرأت عليها في السوق المحلي لتثبت ان الاعتماد على الخارج في توفير خامات هذه السلعة الاستراتيجية بالكامل أمر في غير صالح الاقتصاد او المستهلك في المملكة فهذا الاعتماد يؤدي دوما الى تفاقم مشكلة التضخم المستورد مع هذه الخامات اذ تظل الدولة المصدرة لها متحكمة في أسعارها وترفعها متى تشاء طالما انها محتكرة لها وبالتالي ستظل هذه المشكلة قائمة طالما ظل الحال على ما هو عليه.

وبالتالي فإن الخروج من هذه الدائرة الجهنمية لارتفاع الاسعار يكمن في التخلص تدريجيا من الاعتماد على الخارج في توفير المواد الخام الداخلة في صناعة الحديد “البيليت” عبر تصنيعها محليا طالما ان المواد الخام متوفرة

وهذا دور رجال الأعمال.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:05 AM
100 مليار ريال استثمارات مدينة جازان الاقتصادية و45 فرصة سياحية

افتخار باحفين ، احمد بكري - جازان

كشفت الندوة التعريفية التي نظمتها إمارة منطقة جازان بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والغرفة التجارية الصناعية التي رعاها سمو الامير محمد بن ناصر امير منطقة جازان عن ان حجم استثمارات مدينة جازان الاقتصادية يصل 100 مليار ريال، وأن هناك 45 موقعا منتخبا لـ45 فرصة استثمارية سياحية. وقال سمو أمير منطقة جازان “نحن نرغب في استقطاب رؤوس الأموال وأن يحقق المستثمر كل ما يطمح إليه ولا نريد لأحد الخسارة ونعمل على تيسير الأمور وتذليل العقبات التي تقف أمام المستثمر وتقديم كل دعم ومساندة وأكد دقة دراسات الجدوى المقدمة للمشاريع الاستثمارية المطروحة أمام المستثمرين . وأشار سموه للجهود المبذولة لضبط العملية الإدارية بما يتفق والمرحلة الحالية خاصة في عصر المنافسة التجارية والمعلوماتية والتقنية التي تحتم العمل الجاد لتحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية مؤكدا ثقته في نجاح المشاريع الاستثمارية للمدينة الاقتصادية التي اجتذبت مستثمرين أجانب ومحليين إلى جانب المطورين المشتركين معهم من داخل المملكة ودولة ماليزيا وتوقيع عقود مع الجانب الصيني والهندي ومستثمر سعودي وآخر أجنبي بالنسبة لمشروع الحديد الصلب.

ونوه سموه بالدعم والمساندة الذي تقدمه قيادتنا الرشيدة للمنطقة وغيرها من مناطق وطننا العزيز في مجال البنى التحتية حيث حظيت المنطقة خلال السنوات الماضية وحتى ميزانية العام الحالي بمشروعات تنموية وخدمية قدرت بـ12 ألف مليون ريال مبرزا الحاجة لإنشاء شركة مقاولات تسهم في التسريع بالعملية التنموية بالمنطقة وتسهم في حل مشكلة تأخر تنفيذ المشروعات المعتمدة للمنطقة. وجدد سموه في ختام كلمته الدعوة لرجال الأعمال للاستثمار بالمنطقة والاستفادة من الإمكانيات المتاحة والمتوافرة بها في مختلف المجالات. وتسلم سموه خلال الندوة هدية تذكارية بالمناسبة.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:07 AM
وزير التجارة يرأس الاجتماع 127 لمجلس «المقاييس»
1500مشروع مواصفة سعودية جديدة

احمد العرياني - جدة

يرأس وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس عبدالله زينل الاجتماع السابع والعشرين بعد المائة لمجلس إدارة الهيئة وذلك يوم السبت المقبل بمقر الهيئة بالرياض. اكد ذلك نبيل بن أمين ملا مدير عام الهيئة نائب رئيس مجلس الإدارة، وأوضح أن المجلس سيستهل أعماله بالترحيب بالوزير زينل وتهنئته بالثقة الغالية وسيناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والتي تتضمن مذكرة بشأن التقرير السنوي للهيئة للعام المالي 1427 - 1428هـ وسينظر الاجتماع في اعتماد 1500مشروع مواصفة قياسية سعودية جديدة في مختلف المجالات الزراعية والغذائية، والميكانيكية والمعدنية، والكهربائية والألكترونية، والكيميائية والبترولية، والتشييد والبناء، والقياس والمعايرة، وضبط الجودة. وأشار ملا إلى أن الهيئة حققت في هذه المرحلة المهمة نقلة نوعية متميزة تمثلت في زيادة عدد المواصفات القياسية السعودية والتي سيصبح عددها حوالى 11.000 مواصفة في مختلف المجالات عن طريق تبني مجموعة كبيرة من المواصفات القياسية الدولية، لتغطية أكبر عدد ممكن من السلع والمنتجات الوطنية.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:08 AM
5 توصيات لتحقيق تكامل عربي في قطاع الثروة المعدنية

حامد عمر العطاس - جدة

اوصى المجتمعون في الاجتماع الرابع عشر للجنة الاستشارية لقطاع الثروة المعدنية الذي عقد في مقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بمدينة الرباط مؤخرا بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تساهم في خلق تكامل عربي في قطاع الثروة المعدنية. واوضح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي الذي ترأس الاجتماع ان التوصيات اشتملت على دعوة الدول العربية للتعاون مع المنظمة في استضافة الدورات التدريبية وتنويع موضوعاتها لما لها من أهمية في تنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع المعدني. وأكد على تنفيذ كل توصيات المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية. كما أكد على الدول العربية بالتعاون مع المنظمة في تنفيذ واستضافة فعاليات برنامجها للعامين (2009 - 2010م).

bhkhalaf
11-03-2008, 07:10 AM
ألمانيا الثالث بين أهم 10 موردين إلى المملكة
رئيس وزراء ولاية بايرن يلتقي رجال الأعمال في الرياض

حزام العتيبي - الرياض

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية في الرياض السبت المقبل وفدا تجاريا ألمانيا برئاسة رئيس وزراء ولاية بايرن الألمانية، ويضم وزيرة الاقتصاد والنقل والمواصلات والتقنية ووزير العلوم والأبحاث وكبار رجال الأعمال في مختلف التخصصات وذلك لبحث أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات واستكشاف واستعراض فرص التعاون بين رجال الأعمال في البلدين. ويبحث رجال أعمال سعوديون مع نظرائهم الألمان فرص الاستثمار المشتركة في تخصصات الوفد التي تتنوع بين المجالات المالية والاقتصادية والتجارية والمقاولات والتأمين والقطاع الطبي وتقنية المعلومات والاستثمار وقطاع البتروكيماويات. يذكر أن حجم التبادل بين المملكة وألمانيا بلغ خلال العام 2006م، نحو 25952 مليون ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح المانيا نتيجة ارتفاع الواردات السعودية، وبلغت الصادرات السعودية إلى ألمانيا خلال نفس الفترة 4729 مليون ريال، فيما بلغت الواردات السعودية 21223 مليون ريال، وتعتبر ألمانيا من أهم الشركاء التجاريين الرئيسيين المستوردين من المملكة خلال العام 2006م حيث حققت الترتيب الثالث من أكبر 10 دول تستورد منها المملكة.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:11 AM
30 شركة سعودية في معرض القاهرة الدولي

اشرف مخيمر - القاهرة

تستضيف القاهرة في 18 مارس الجاري الدورة 41 لمعرض القاهرة الدولي بمشاركة المملكة و24 دولة أجنبية و2000 شركة مصرية. وعلمت عكاظ فى القاهرة ان المملكة ستشارك بثلاثين شركة تعرض أحدث ما توصلت اليه الصناعة السعودية والتي تحقق كل عام من مشاركتها نجاحًا طيبًا واهتمامًا عالميًا من كافة الأوساط الاقتصادية والصناعية.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:12 AM
مؤتمر صحفي لزينل ووزيرة تجارة السويد

حزام العتيبي - الرياض

في اول لقاء له مع وزير ضيف يلتقي وزير التجارة والصناعة الجديد عبدالله زينل صباح اليوم مع وزيرة التجارة السويدية ايوا بيورلينج والوفد المرافق لها في قصر المؤتمرات بالرياض. ويعقد الوزيران بعد المحادثات مؤتمرا صحفيا مشتركا يتناول العلاقات التجارية المشتركة بين المملكة والسويد وسبل تطويرها.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:13 AM
الشركة الاستثمارية السعودية - البريطانية الصيف المقبل

محمد العبد الله - الدمام

قال اللورد ديجبي جونز وزير الدولة للتجارة والاستثمار البريطاني ان الشركة السعودية - البريطانية الاستثمارية ستباشر عملها في اوائل الصيف المقبل مشيرا الى ان المفاوضات لتشكيل الشركة تسير في خطى متسارعة وقطعت اشواطا طويلة لخروجها للعلن. واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش مشاركته في ندوة "الشركات العائلية.. التحديات والخبرات" امس خلال زيارته الحالية للمملكة.. ان فريقا مشكلا من 6 اعضاء من الجانبين "السعودي - البريطاني" يجري مفاوضات جادة مع شركات استشارية ومكاتب محاماة عالمية.. تمهيدا للتوقيع على الشركة.. رافضا الكشف عن رأس مال الشركة المشتركة.. مكتفيا بالقول "ان رأس المال يقرر قريبا" مشيرا في الوقت نفسه الى مذكرة التفاهم التي وقعت بين البلدين اقترحت رأس مال الشركة بنحو 2,25 مليار ريال. وذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يشهد نموا ملحوظا حيث سجل ارتفاعا خلال العامين الماضيين بنحو 12% - 15%. وقدرت الصادرات البريطانية للمملكة بنحو 1,86 مليار جنيه استرليني وبلغت قيمة الخدمات المصدرة بنحو 2,56 مليار جنية استرليني مؤكدا ان حجم التبادل التجاري في مجال الخدمات في تزايد مستمر. واضاف ان التراجع الذي شهده حجم التبادل التجاري خلال عامي 2005 - 2006 اقتصر على التبادل في مجال البضائع فقط.

ودعا لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة في القطاعات الصناعية والخدمات والاستشارة معتبرا ان المجالات واسعة امام اقامة شراكات قوية بين الشركات العائلية السعودية - البريطانية مشددا على ضرورة تجاوز عوائق العولمة.

وأكد ان دخول المرأة السعودية في مجال العمل يعتبر خطوة اساسية في تنمية الحركة التجارية والاقتصادية في المستقبل.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:15 AM
بعدما أثير جدل واسع حول تأخرها
المجلس التقني وإسمنت الجوف يبحثان برامج للتدريب

فوزي المحيسن - الجوف

عقدت صباح امس لجنة التنسيق لتفعيل برنامج الشراكة بين شركة اسمنت الجوف والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني اجتماعها الأول برئاسة رئيس مجلس التدريب التقني والمهني عميد الكلية التقنية بالجوف دخيل الله بن تركي الشمدين وحضور مدير مشروع اسمنت الجوف المهندس سالم بن حمود الروضان بمقر الكلية التقنية الجديد. واستعرض المهندس الروضان أهمية الشراكة بين التدريب التقني والشركة. وأوضح حرص الشركة على التعاون التام بكل ما يقدم للمنطقة وأبنائها بمساهمتها الفاعلة في تدريب خريجي وحدات التدريب التقني بالمؤسسة، مبينا أن العمل الفعلي لإنتاج الشركة سيكون في أوائل عام 2009م وبمعدل إنتاج يومي يصل إلى 500 طن. وأوضح الروضان أن خطط التدريب والتوظيف وتحديد الحاجة الفنية قيد الإعداد من جهات استشارية متخصصة في هذا الشأن وسيتم تزويد رئاسة مجلس التدريب التقني والمهني بالاحتياج من التدريب والتوظيف لسد الحاجة، وتم خلال الاجتماع الاتفاق على حاجة اللجنة لزيادة أعضائها من المختصين بصناعة الاسمنت.

وبنهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثاني بعد تحديد خطة التدريب والتوظيف بالشركة من اجل البدء الفعلي بتطبيق الاتفاقية خلال شهر من تاريخ انعقاد الاجتماع الأول.

يذكر أن الاتفاقية تمت برعاية كريمة من سمو الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وحضور محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومدير عام شركة الاسمنت في ربيع الثاني من العام الماضي.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:16 AM
هل تعرف المرأة حقوقها الاقتصادية؟ (1)

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وهو 8 مارس لمن لا يعرف اقدم رسالة خاصة للمرأة.

ومن وجهة نظري ان العام كله يجب ان يكون لتوعية المرأة والمطالبة بحقوقها وليس يومًا واحدًا فقط في السنة، لكن لابأس أن يتم تذكير المجتمع الوطني والعالمي في يوم بعينه بأهم الأمور التي يجب ان تعرفها المرأة وتتعلمها وهي حقوقها الاقتصادية.

وهي الحقوق التي تحقق مصلحة اقتصادية مادية أو معنوية كحق التملك والإنتاج والاستثمار والقروض والإئتمان المالي، وحقها في الإرث وفي الحصول على نفقة الطلاق وحقها في الحصول على نفقة من وليها تضمن لها العيش الكريم.

وكذلك حق العمل وفي أجر عادل والحق في بيئة عمل سليمة والحصول على جميع الامتيازات التي يحصل عليها الرجل الذي يعمل في وظيفة مماثلة لوظيفتها. بالإضافة لحقها الترقي والتدريب وحق الانتخاب والترشيح.

ولقد كفلت الشريعة الإسلامية للمرأة جميع الحقوق الاقتصادية التي تضمن لها الحياة الكريمة ويكمن الخلل مع الأسف في القيود الاجتماعية والقانونية التطبيقية وعدم وجود آليات لتمكين المرأة لهذه الحقوق وضمان حصولها عليها، وعدم تفعيل وتنفيذ القوانين الخاصة بذلك ولقد قدمت عدة دراسات في هذا الموضوع تطالب بتصحيح هذه الأوضاع والتي أكثر ماتعاني منها هي المرأة الفقيرة والجاهلة وقدمت هذه الدراسات عدة حلول سيتم عرضها في المقال التالي ان شاء الله.

نائلة حسين عطار
مستشار اقتصادي

bhkhalaf
11-03-2008, 07:19 AM
رؤية واضحة وضوابط محددة لمعالجة الغلاء غير المبرر
ملفات ساخنة على طاولة زينل 2-6

اعداد - عبدالرحمن الختارش

تعيين عبد الله زينل كوزير للتجارة هو خطوة نحو تفعيل الدور الغائب للوزارة في أزمة ارتفاع الأسعار الأخيرة ورغم أن الأجندة أمامه مليئة بالكثير من الملفات الساخنة إلا أن خبرته وحنكته في الأمور التجارية ستساهم في الوصول إلى وضع اكثر تفاعلا مع الأزمات الحالية، والمهم في الوقت الحاضر هو تعاون الجهات الأخرى لتوفير الدعم اللازم للتجارة تحقيقا لأهداف إنشائها، ومن خلال هذه الحلقات سنسعى جاهدين إلى طرح ابرز القضايا والملفات الساخنة التي أخذت في الظهور مؤخرا وأصبحت هاجسًا يؤرق المستهلك وأيضا التجار والوكلاء والمصنعين وتطرح على طاولة الوزير للنظر فيها. اتفق عاملون في السوق السعودي وخبراء اقتصاد على أن ارتفاع الأسعار من ابرز القضايا والملفات الساخنة التي تواجه وزير التجارة والصناعة الجديد عبدالله زينل مطالبين برؤية واضحة لمعالجتها مع الأخذ في الاعتبار إيقاف استمرار الارتفاع ان لم يمكن هناك اي مجال او صعوبة العودة لسابق الأسعار القديمة.

وأكد مستوردون وتجار جملة أن أسعار المواد الغذائية المستوردة شهدت ارتفاعات متواصلة بسبب ارتفاع أسعار الشحن وبعض الظروف البيئية التي تعرضت لها دول مصدرة للمملكة مما أدى إلى ارتفاعها بنسب تراوحت بين 5% و10% بالإضافة إلى تغير بعض أنظمة الجمارك في ميناء جدة الإسلامي في بدايات فترة الارتفاع حيث استبدلت سيارات البرادات بالسطحات التقليدية لنقل المواد الغذائية المجمدة من الميناء إلى مستودعات المستوردين مما رفع التكلفة عليهم بنسبة 100% وبالتالي زادت التكلفة على المستهلكين بنسبة 33%.

واشار عبدالخالق الغامدي مدير مبيعات في مؤسسة تجارية للبيع بالجملة إلى أن ارتفاع الأسعار شمل المواد الغذائية المستوردة فقط وهي زيادات متواصلة منذ أشهر وشملت الحليب المجفف والعصيرات المركزة والأرز الأمريكي وبعض أنواع الحبوب والبقول في حين حافظت المنتجات الوطنية على أسعارها ثابتة.

غياب التجارة

وأكد تجار وعاملون في السوق السعودي انهم لم يتلقوا أي توجيهات من وزارة التجارة أو الغرفة التجارية بخصوص ضبط الأسعار منذ صدور قرار زيادة رواتب الموظفين مشيرا إلى أنهم يتلقون نحو 4 خطابات يوميا من الغرفة التجارية وفرع وزارة التجارة بجدة ولم يكن من ضمنها خطاب واحد يتعلق بضبط الأسعار أو تحديدها.

وقال مشرف التسويق في إحدى شركات الاستيراد محمد ابراهيم مخني: كل ما أعرفه أن هناك تصريحات صحفية من المسؤولين تدعو إلى عدم استغلال الوضع الحالي وأضاف أن هناك ارتفاعات في أسعار المواد الغذائية المستوردة منذ فترة حيث ارتفعت السلع الأمريكية بنسبة 20% بسبب ارتفاع الطلب العالمي والمحلي عليها كما ارتفعت السلع الهندية بنسبة 10% بعد الفيضانات التي اجتاحتها في حين ارتفعت السلع الإيرانية بنسبة 5% بسبب ارتفاع الطلب مقابل العرض في نهاية الموسم.

تبادل التهم

وألقى بعض تجار التجزئة باللائمة على بعض التجار والموردين الذين قالوا إنهم اتخذوا خطوة رفع الأسعار بناء على معلومات بصدور قرار اقتصادي معين لم يكن حينها محددا ما إذا كان رفع الرواتب أو تحسين بعض الخدمات والتي سوف تنعكس على الوضع المعيشي للمواطنين وأشاروا إلى استغلالهم تلك المعلومات برفع الأسعار بشكل طفيف وأضافوا أنه لولا قرار التعميم من قبل وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لأمراء المناطق بمتابعة حركة الأسعار لكان الوضع مختلفا وزادت الأسعار لأكثر من 15%.

وقال بعض تجار التجزئة إذا كانت أسعار بعض السلع ترتفع في الغالب لأسباب خارجية مثل الأرز كونها سلعة مستوردة بالكامل وتخضع لمعادلات الأسواق الخارجية فإنها في هذه المرة تعود لعوامل داخلية بالدرجة الأساس فلم يحدث أي شيء في بلاد المصدر يبرر رفع الأسعار فضلا عن أن المخزون المحلي كفيل بالحفاظ على الأسعار عند معدلاتها الطبيعية.. كما أن الارتفاع لم يشمل كافة أنواع وأصناف الأرز (وعددها في الأسواق المحلية 30 صنفا) مما يؤكد أن بعض كبار التجار أو الوكلاء قرروا رفع الأسعار والبعض الآخر أبقى الأسعار على حالها.

وشمل الارتفاع في الأسعار الذي سبق قرار رفع الرواتب الحليب المجفف إذ بلغ سعر العلبة التي تباع في سوق التجزئة 48 ريالا باتت تباع حاليا بأكثر من 50-58 ريالا والعلبة التي يبلغ سعرها 35 ريالا بيعت بسعر 48 ريالا.

ولاحظ العديد من المواطنين أن الارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية يحدث عادة في أوقات الذروة مثل شهري شعبان ورمضان وبداية العام الدراسي ولكن هذا الارتفاع جاء في فصل الصيف رغم ضعف حركة البيع والشراء في الأسواق نتيجة سفر الكثير من الأسر إلى الخارج واستمر حتى نهاية العام.

ضغوط وآثار اجتماعية

واعتبر عصام مصطفى خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودي كبير أخصائيي التخطيط أن ارتفاع الأسعار والغلاء أصبح هما كبيرا تعاني منه الأسرة السعودية وخاصة أصحاب الدخل المحدود الذين أصبحوا في أزمة حقيقية في ظل مثل هذا الغلاء ما أدى إلى زيادة الضغوط والآثار الاجتماعية والاقتصادية التي أثرت على الكثير من الحاجات. واشار الى ان من الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها تتمثل في كسر الاحتكار في الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير وذلك بإلغاء قانون الوكالات التجارية أو تغييره. وقال ان الجميع يعلم أن لوزارة التجارة أنظمة ولوائح ولها أجهزة رقابية منتشرة في مختلف المناطق، ولكنها وللأسف أجهزة غير فعالة لأسباب كثيرة ومن أهمها نقص الإمكانيات المادية والبشرية وضعف نظام الحوافز التي تحد من دور هذه الأجهزة، لذا لابد من دعم تلك الاجهزة بالكوادر البشرية المتخصصة والإمكانيات المادية اللازمة التي تساعدها على القيام بجولات تفتيشية مفاجئة ومستمرة على الأسواق والمحلات وتتابع اختلاف الأسعار من تاجر إلى آخر وتتأكد من التزام التجار بوضع بطاقة الأسعار والتحقق من شكاوى المواطنين والمقيمين وتطبيق العقوبات المادية على كل تاجر جشع استغل ضعف الرقابة ورفع الأسعار.

"فرع التجارة"

من جهته أشار مصدر في فرع وزارة التجارة لشؤون التجارة بجدة إلى أن تصريحات المسؤولين عبر وسائل الإعلام حول ضبط الأسعار تعكس جدية الوزارة في هذا الشأن ولا يعني عدم توجيه خطابات رسمية للتجار أن الوزارة مقصرة في أداء واجبها لأن دورها يتركز في وضع خطط عملية لمراقبة الأسواق ومتابعة الأسعار وإخضاعها لضوابط المتغيرات العالمية وتقلبات الأسعار والتكاليف التي يتكبدها المستوردون وتجار الجملة وأضاف الزهراني أن الوزارة وفرت رقم هاتف مجاني للإبلاغ عن أي ارتفاع غير طبيعي في الأسعار كما أن فرق العمل بدأت دورها الميداني ونحن لا نستغني عن تعاون المواطنين والمقيمين في هذا المجال وأكد حدوث ارتفاعات محدودة في أسعار السلع المستوردة من المصادر بسبب ارتفاع التكلفة التي فرضتها ظروف معينة ولكن لا يعني ذلك ترك الحرية للمستوردين ليضعوا الأسعار التي يريدونها فهناك رقابة مستمرة عليهم من خلال اطلاعنا على فواتير الاستيراد والشحن ومقارنتها بالأسعار التي اعتمدوها بعد تلك الارتفاعات وسنواصل هذه الحملات وسيتعرض المخالفون إلى عقوبات رادعة.

ورفض الزهراني بعض الاقتراحات التي تطالب بتحديد نسب معينة للربح وقال إن الاقتصاد السعودي حر ويحتكم إلى العرض والطلب وقوة المنافسة ولا يمكن لأي جهة التدخل لتحديد الأسعار ودورنا محصور في مكافحة الارتفاع غير المبرر في الأسعار من خلال ضوابط مدروسة لا يمكن للوزارة تجاوزها.

bhkhalaf
11-03-2008, 07:20 AM
تجربة صناعة المياه السعودية في مؤتمر دولي بميونخ

عبد الله النفيعي - الرياض

تعرض وزارة المياه والكهرباء أحدث تجاربها التقنية في المعرض العالمي للمياه "إيفات 2008" في مدينة ميونخ الالمانية خلال الفترة من 5 إلى 9 مايو المقبل. وسيعقد مؤتمر عن المياه في المملكة يوم 7 من الشهر نفسه بعنوان "الحلول المستحدثة لمشاريع المياه ومياه الصرف الصحي بالمملكة". وفي تصريح لـ"عكاظ" قال مفوض الصناعة والتجارة الألمانية جيرد دوبنر المملكة هي الأولى في تخصيص مرافق المياه بين الدول العربية، تعتبر أكبر دول العالم في تحلية المياه، فلا بد من عرض المنجزات وتبادل الخبرات بينها وبين الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن مشاركة المملكة في هذا المعرض تأتي لكسب المعلومات واستقطاب التقنيات الحديثة للمشاريع العملاقة في مدن المملكة، لافتا إلى أن التجربة السعودية مميزة وناجحة بشكل قوي. من جهته دعا نائب مدير عام هيئة معرض ميونخ إجيتنماير كل المهتمين بقطاع المياه بالمملكة ودول الخليج انتهاز هذه الفرصة لزيارة المعرض المتخصص في كل مجالات صناعة المياه ومياه الصرف الصحي بالمملكة.

يذكر أن المعرض سيتناول محورا جانبيا جديدا وهو الحماية من السيول والفيضانات والمخلفات التي تترتب عليها واستغلالها في الطاقة.

صمدان الصميدع
11-03-2008, 08:00 AM
بارك الله فيك والله يوفقك

شريف سليمان
11-03-2008, 08:11 AM
بارك الله فيك و شكرا

bhkhalaf
11-03-2008, 08:55 AM
بارك الله فيك والله يوفقك

وبارك فيك ووفقك

تحياتي

bhkhalaf
11-03-2008, 08:57 AM
بارك الله فيك و شكرا

الشكر لله أخي الكريم

بارك الله فيك ورعاك

تحياتي

bhkhalaf
11-03-2008, 09:01 AM
الأمير سلمان يدشن موقع مؤشر أسعار المواد الغذائية على الانترنت


http://www.alriyadh.com/2008/03/11/img/123856.jpg
الأمير سلمان بن عبدالعزيز

كتب - علي الحضان:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض اليوم الثلاثاء حفل تدشين موقع مؤشر أسعار المواد الغذائية والتموينية لمدينة الرياض على موقع الأمانة على الانترنت (www.alriyadh.gov.sa (http://www.alriyadh.gov.sa)) وذلك بمكتب سموه بقصر الحكم والذي سيتيح للمنشآت التجارية المشاركة بالمؤشر ادخال جميع السلع في منافذ البيع كما سيوفر امكانيات أكبر لإضافة مؤشرات أخرى للمواد التي تهم المستهلك كمواد البناء وغيرها وسيحتوي الموقع على معلومات ومقارنات ومؤشرات عديدة لجميع ما يتعلق بتلك السلع.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:05 AM
مستثمر سعودي يطالب بإجراءات أكثر تشدداً.. هيئة الاستثمار: دخول السوق يقتصر على القادمين بغرض الاستثمار
خرق لنظام الاستثمار الأجنبي يحيل العمالة الوافدة إلى مستثمرين

الرياض - فهد المريخي تصوير - حاتم عمر

كشف مستثمر سعودي عن خرق في نظام الاستثمار الأجنبي يحيل العمالة الوافدة إلى مستثمرين عن طريق جمع بعض الأموال من قبل مجموعة من العمالة الوافدة واستخراج سجلات تجارية باسم أحدهم والبقية يدخلون إلى المملكة بتأشيرات عمالة تابعة لهذه المنشأة، وبالتالي يقومون بكسر قاعدة المنافسة في السوق لعدم وجود تكلفة كالتي يتحملها صاحب العمل السعودي.

وطالب فهد بن حمود الظويهر مدير عام مؤسسة الجامح التجارية هيئة الاستثمار بوضع ضوابط أكثر تشددا في جانب منح التراخيص للمستثمرين الأجانب والتي من أبرزها وضع حد أدنى لرأس مال المستثمر الأجنبي لدخول السوق السعودي لا يقل عن خمسة ملايين ريال، ويلزم بالسعودة أسوة بالمنشآت التابعة للمستثمرين الوطنيين، إضافة إلى منع العامل الأجنبي الذي سبق له العمل في المملكة من الدخول كمستثمر أجنبي إلا بعد مرور عام واحد على مغادرته للمملكة، مشيرا إلى أن العمالة الوافدة التي كانت في السابق تعمل تحت مظلة التستر التجاري أصبحت الآن تمارس نفس أعمالها السابقة ولكن بشكل رسمي.

كما طالب الظويهر بسحب التراخيص المندرجة تحت مظلة الاستثمار الأجنبي التي تقل رؤوس أموالها عن مائة ألف ريال لعدم وجود عائد لها على الوطن أو المواطن، والأخرى التي لم يتم تفعيلها من قبل المستثمر الأجنبي وأمضت مدة طويلة، إذ يلزم هذا الأمر تحديد مدة معينة لكل نشاط منذ الحصول على الترخيص حتى بدء العمل الفعلي.

وأشار الظويهر إلى أن الكيف أهم من الكم وأن المملكة بحاجة إلى استثمارات نوعية تخدم القطاعات الاستثمارية والاقتصاد الوطني، كما أنها لا تحتاج إلى استثمارات فردية صغيرة لا تتجاوز رؤوس أموالها مائة ألف ريال، والتي عادة يقوم بإنشائها عمالة أجنبية كانت تعمل في المملكة قبل أن يتاح لهم الدخول إلى السوق كمستثمرين أجانب.

وأوضح الظويهر أن أعداداً من العمالة الوافدة تقوم بتجميع بعض الأموال واستخراج سجلات تجارية باسم أحدهم والبقية يدخلون إلى المملكة بتأشيرات عمالة تابعة لهذه المنشأة، وبالتالي يقومون بكسر قاعدة المنافسة في السوق لعدم وجود تكلفة كالتي يتحملها صاحب العمل السعودي.

وأضاف "نرحب بالاستثمارات الأجنبية والتي تساعد على تطور البلد بشكل أكبر وأسرع، إلا أن المحزن في ذلك هو تحول السياسة الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين الأجانب هو إتاحة تسهيلات لهم تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمستثمرين الوطنيين بهدف الحصول على أعداد كبيرة من المستثمرين الأجانب حتى وإن كان ذلك يخالف مصلحة المستثمرين السعوديين وبالتالي البلد بشكل عام".

وبين الظويهر بأن السيولة في المملكة عالية جدا نظرا إلى تغطية الاكتتابات بنسب كبيرة جدا، مبينا أن إنشاء مجمعات صناعية كبيرة بشراكات أجنبية وطرحها للاكتتاب سيسهم في تنمية السوق وتعزيز قدراته، إلا أن ما يحدث الآن من الترخيص لبعض الورش والمنشآت متناهية الصغر يلحق الضرر بالسوق ولا يضيف له أي ميزة.

وذكر الظويهر بأن كثرة المنشآت الصغيرة التي تديرها عمالة وافدة تشكل هاجساً أمنياً نظرا لما ستحققه هذه الكثرة من تزايد أعداد العمالة الوافدة غير المسيطر عليها من قبل أصحاب عمل سعوديين، فضلا عن الإخلال بقاعدة المنافسة العادلة بين المنشآت، إذ إن المنشآت التي تديرها عمالة وافدة لا تسعى لتحقيق الجودة بقدر ما تسعى إلى الربح السريع واستخدام الخامات الرديئة متدنية السعر.

وأفاد الظويهر أن هناك أنباء عن قيام بعض المنشآت المندرجة تحت مظلة الاستثمار الأجنبي بالمتاجرة بالتأشيرات لتوفير السيولة، فضلا عن أن وزارة العمل تحد من عدد التأشيرات التي يتم طلبها من قبل المستثمر الوطني، وفي الوقت نفسه تمنح المستثمر الأجنبي ما يطلبه من تأشيرات، لافتا إلى أن الضرر لحق بالمستثمرين المحليين من عدة جوانب.

وقال الظويهر إن الشركات الكبرى في العالم تنظر إلى المملكة على أنها أكبر مناخ استثماري واعد لعدة عوامل من أبرزها الموقع الجغرافي، والإمكانيات المالية والاقتصادية والروافد الأخرى لدى المملكة، والقوة الشرائية العالية، الفرص الاستثمارية المتوفرة في عدة مجالات من أهمها الصناعة، وتوفر الغاز وبعض المواد الخام.

في المقابل أوضحت الهيئة العامة للاستثمار أن مجلس إدارة الهيئة والذي يضم ممثلين للقطاع الخاص وجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار قد أصدر العام الماضي قرارا يقضي بأن يقتصر الاستثمار في المملكة على القادمين لها بغرض الاستثمار، كما تم إيقاف إصدار التراخيص للمقيمين في المملكة ممن قدموا لها على تأشيرة عامل أو خلافه، وتم إلغاء الحد الأدنى للاستثمار لزيادة معدل تكوين الشركات.

وذكرت الهيئة أن الآلية المتبعة حاليا من قبلها في منح التراخيص للمشاريع الأجنبية تشترط على المستثمر إحضار شهادة من بنك معروف ومقبول لدى مؤسسة النقد العربي السعودي تحدد مقدرة الشركة أو المؤسسة وسمعتها المالية وتعاملها التجاري أو تقديم ما يثبت الملاءة المالية، والقدرة على الاستثمار في المشروع المطلوب الترخيص له، وبيان عن الأعمال التي قامت بها الشركة خارج المملكة في مجال النشاط الذي ترغب الاستثمار فيه داخل المملكة خلال الخمس سنوات الماضية على أن يتم التصديق على محتويات هذا البيان من الغرفة التجارية والصناعية في بلد الشركة، مع شهادات الإنجاز التي حصلت عليها الشركة عن الأعمال التي قامت بتنفيذها، إضافة إلى صورة من ميزانية الشركة وحساب الأرباح والخسائر عن السنتين الأخيرتين مصدقة من مكتب محاسب قانوني معترف به في بلد الشركة، كما تشترط تحقيق نسبة السعودة في النشاط المراد الاستثمار فيه وفق شروط وزارة العمل.

وأكدت الهيئة أن مذكرات التفاهم الموقعة بين وزارة العمل والهيئة العامة للاستثمار لا تفرق بين المستثمر الوطني والأجنبي فيما يخص التأشيرات وتطبق بحق الجميع الاشتراطات اللازمة في منح التأشيرات.

وبينت الهيئة أنه يتم إلزام المستثمر بتطبيق المواصفات السعودية أو الأمريكية أو الأوربية، علما أن منح صفة مستثمر يقتصر على ثلاثة شركاء بمن فيهم المدير التنفيذي، ورئيس مجلس الإدارة، وشريك لا تقل نسبة ملكيته في رأس مال الشركة عن 25في المائة، وللشركة حق استبدال أي منهم بعد تقديم طلب مكتوب وموضحة أسبابه للهيئة.

أما إذا كان من سيصدر له الترخيص الاستثماري ممن كان يتمتع بإقامة نظامية سابقة في المملكة فلا بد من إحضار خطاب عدم ممانعة من الكفيل السابق إذا كانت المدة أقل من ثلاث سنوات من انتهاء العلاقة التعاقدية.

كما أن الهيئة تتابع تطبيق هذه الشروط في مراكز الخدمة الشاملة التابعة لها وتقوم بتصحيح أي مخالفات فيما يخص الاشتراطات عند اكتشافها، ولديها قسم مختص بمتابعة التراخيص الممنوحة للتأكد من تفعيلها، وهذا القسم مرتبط بلجنة مشكلة من أعضاء مستقلين للبت في المخالفات التي ترتكبها المنشآت المرخص لها والتي منها عدم تفعيل المشاريع، والعقوبات التي توقعها الهيئة العامة للاستثمار على هذه المنشآت.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:08 AM
بعدما سددت فقط 56% من ميزانية 2006و46% من عام 2007:
رئيس البرلمان العربي يحث الدول العربية على سداد حصصها في ميزانية البرلمان

القاهرة - مكتب "الرياض":

كشف رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر عن أن الدول الأعضاء بالجامعة العربية أعضاء البرلمان لم تسدد سوى 56في المائة من ميزانية البرلمان لعام 2006فيما لم تسدد في ميزانية عام 2007سوى 46في المائة بينما لم يسدد من ميزانية العام الجاري سوى حصة مصر وسلطنة عمان.. مشيرا إلى أنه سيحضر القمة العربية القادمة بدمشق، وسيطلع القادة العرب على ذلك الوضع.

وأشار الصقر، في ختام أعمال الدورة العادية الأولى للبرلمان عن عام 2008يوم الأحد، إلى أنه بعث برسالة للأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى طلب منه خلالها توجيه رسائل لوزراء خارجية الدول العربية لحثهم على تسديد حصص دولهم في ميزانية البرلمان.

وقد حذر بعض أعضاء البرلمان، في مداخلاتهم خلال جلسات البرلمان، من أن استمرار تلك الأزمة من شأنها أن تؤثر على عمل البرلمان العربي الانتقالي.. مطالبين بسرعة العمل على حلها.

على صعيد آخر.. قررت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي الانتقالي، استضافة وزير الري والموارد المائية المصري الدكتور محمود أبوزيد، بصفته رئيسا لمركز الدراسات للمياه العربي، وذلك في إطار مناقشتها لموضوع أزمة المياه في الوطن العربي. وطلبت اللجنة من رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر دعوة الدكتور محمود أبو زيد لجلستها القادمة. وأشارت اللجنة، في تقرير مبدئي عرض على البرلمان العربي، ان الوطن العربي يواجه فجوة غذائية تبلغ نحو 20مليار دولار سنويا تمثل الفارق بين الواردات الغذائية وصادراتها وهذا يرجع إلى تفاقم أزمة المياه في الوطن العربي.

وأوضح التقرير أن اللجنة تعكف على بحث ودراسة هذا الموضوع المهم من عدة زوايا قد يكون من بينها التوسع في الإنتاج الزراعي في البلدان العربية المؤهلة لذلك، ودراسة أساليب تشجيع البحث العلمي الزراعي وتكنولوجيا الوراثة والأساليب المنهجية بهدف إنتاج محاصيل غذائية أكثر غلة ووفرة،وأيضا تشجيع إنتاج سلالات جديدة من المحاصيل الزراعية القابلة للنمو في الأراضي القاحلة وتعيش على المياه ذات الملوحة العالية وغير العذبة.

كما تهدف اللجنة لتشجيع البحث العلمي للتوصل لتكنولوجيا حديثة لتحلية مياه البحر وبأساليب اقتصادية تيسر إمكانية إنتاج مياه ذات تكلفة اقتصادية، والتعرف على التحديات التي تواجه الموارد المائية في الوطن العربي خاصة ما هو مرتبط منها بالإطار التمويلي وقلة الاعتماد المخصصة للتنمية المائية أو ما يتصل بالتحديات الخارجية.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:11 AM
"الرياض للتعمير" تهبط 10% بعروض دون طلبات
الأسهم السعودية تواصل انخفاضها لليوم الثالث وتخالف الاتجاه الايجابي لغالبية الأسواق الخليجية

تراجعت سوق الأسهم لليوم الثالث على التوالي، مع استمرار اضطرابات الأسواق العالمية، ومخاوف المتعاملين من الاكتتابات الجديدة، والمشاعر التشاؤمية التي ولدت عزوفا وفتورا عن الشراء في الأيام الماضية.

وعند الإقفال انخفض المؤشر 63نقطة تعادل نسبة 0.65%، وصولا إلى 9770نقطة، لتصل تراجعاته في ثلاثة ايام إلى 213نقطة.

ولايزال السوق يشهد مخاوف غير مبررة من المتعاملين، وربط بحركة الأسواق العالمية وهو الربط الذي يرى اكثر المحللين انه غير منطقي، ويفترض ان يتحرك السعودي في نفس الاتجاه الذي تتحرك فيه غالبية الأسواق الخليجية، مستفيدة من معدلات النمو المتوقعة في اقتصادياتها، ومدعومة بارتفاع أسعار النفط وكميات الإنتاج الإضافية، وتحسن الأداء بالقطاعات غير النفطية، علاوة على اكتساب القطاع الخاص فيها للمزيد من الثقة والفعالية.

وكمؤشر على عدم منطقية الربط خلال تداول أمس، وبحث المتعاملين عن اسباب لربط الهبوط عليها، فان سهم شركة المملكة سجل ثاني اعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت 6.5% رغم استثمارات الشركة الكبيرة في مجموعة "سيتي جروب"، والتي تتراجع أسهمها بصورة حادة على خلفية شطب المجموعة لديون معدومة متعلقة بأزمة الرهن العقاري في السوق الامريكي.

وساهم الهبوط الحاد لسهم شركة الرياض للتعمير في بداية التداول، ونزوله بنسبة 10%، وبطلبات دون عروض، نتيجة لضغوط مضاربية، في تسريع وتيرة الهبوط للسوق ليصل المؤشر إلى ادنى مستوى عند 9666، نقطة كاسرا بذلك مستوى دعمه الهام عند مستوى 9695نقطة.

وسجل السوق ارتفاعاً محدوداً في كميات التداول مع انها لا تزال ضعيفة، ووصلت إلى 176.2مليون سهم، بقيمة 6.4مليارات ريال.
جمعية "السعودي للاستثمار" توافق على زيادة رأس المال

وبالنسبة لاعلانات الشركات فقد اعلن البنك السعودي للاستثمار ان جمعيته العامة غير العادية التي عقدت مساء الاحد الماضي وافقت على زيادة رأس المال إلى 4.5مليارات ريال.

واضاف ان الجمعية وافقت على تقرير مجلس الإدارة بشأن نشاطات البنك خلال السنة المنتهية في 31ديسمبر 2007م.

ووافقت الجمعية على زيادة رأس مال البنك البالغ 3910ملايين ريال، إلى 4500مليون ريال بتحويل جزء من حساب الأرباح المبقاة وإصدار عدد 58.984.000سهم مجاني وتوزيعها على أساس سهم لكل 6.63سهم قائم على حملة أسهم البنك كما في نهاية تداول يوم الأحد1429/03/01ه.

وبناء على موافقة الجمعية فقد تم أمس احتساب نسبة التذبذب للسعر الافتتاحي للسهم على أساس سعر 37ريال.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:14 AM
"الرياض المالية" تبرم اتفاقية استشارية شاملة مع اسمنت المدينة لطرح أسهمها للاكتتاب العام

أبرمت شركة أسمنت المدينة اتفاقية مع الرياض المالية، تتولى بموجبها الرياض المالية دور المستشار المالي ومدير الاكتتاب لطرح جزء من اسهم الشركة للاكتتاب العام، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة للطرح من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة. ووقع الاتفاقية عن شركة أسمنت المدينة أحمد بن عمر العبداللطيف، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس الإدارة، فيما وقعها عن شركة الرياض المالية علي بن عبدالرحمن القويز، الرئيس التنفيذي.

وأوضح الأستاذ أحمد العبداللطيف بأن شركة أسمنت المدينة قد بدأت إنتاجها التجاري مطلع العام الجاري، وأن من أهم الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها: توفير منتج ذي جودة عالية وبأسعار منافسة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب السعودي وإعداد برامج تدريبية لتأهيلهم داخل وخارج المملكة لكسب المزيد من الخبرات العملية والفنية، وكذلك تنمية المدن والمناطق القريبة من المصنع وبشكل خاص مدينة مرات. وأكد على أن اختيار شركة أسمنت المدينة للرياض المالية لإدارة كامل جوانب الطرح يأتي من ثقتها بالإمكانات البشرية والفنية التي تمتلكها الرياض المالية، وقدرتها على إنجاح الاكتتاب عند طرحه في المستقبل إن شاء الله.

من جانبه عبّر علي القويز عن شكره وتقديره لشركة أسمنت المدينة والقائمين عليها على ثقتهم في قدرات الرياض المالية وإتاحتهم الفرصة لها لإدارة هذا الطرح، وأن هذه الثقة محل اعتزاز وتأتي امتداداً للنجاحات السابقة التي حققها بنك الرياض في هذا المجال، والمجالات الاستثمارية الأخرى.

يشار إلى أنه قد تم تأسيس شركة أسمنت المدينة في عام 2005م، برأس مال 550مليون ريال موزع على 55مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10ريالات للسهم الواحد، وقد تم دفع رأس المال بالكامل من قبل المساهمين المؤسسين.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:17 AM
وضوح

ما يمنع نمو سوق الأسهم وارتياح المواطن

مازن السديري

الحقيقة أن أهم أبعاد أو مشاكل الاقتصاد السعودي هي حسب الترتيب: التضخم، سوق الأسهم، البطالة.. واخترت في تقديري سوق الأسهم قبل البطالة لأن غالبية المجتمع السعودي مساهمة به وحتى الذين يعانون من البطالة، وفيه ذهبت قروض المواطنين التي تحولت إلى ديون، وبانتعاش سوق الأسهم ينتعش وتتحسن أوضاع المجتمع والعكس صحيح حتى أن أغلب العاجزين عن ايجاد فرص عمل يحاولون صنع شيء من الدخل والرزق عبر هذا السوق.

استدان المواطن ليشارك في هذا السوق ولم يكن يعلم أن خنادق الخسارة والديون بانتظاره وليس هذا فقط بل التوبيخ أيضاً جاءه سواء من الجهات المسؤولة مثل هيئة سوق المال أو من كبار المحللين أو المنظرين لهذا السوق مثل كلمة سوق قطيع أو سياسة القطيع يعني يحدث بيع جماعي عشوائي في النزول، أو أنه سوق غير مربوط بقواعد علمية للارتفاع والنزول يومياً، أو يقال إن سلوك المساهم السعودي سلبي فهو مضارب وليس بمستثمر ويجب عليه أن يتعلم سلوك المستثمرين وغير ذلك من النقد والتوبيخ لهذا المستدين. أرد وأقول: إن كل هذا النقد للمساهم السعودي موجود خارجياً (أنا أعمل في بنك أوروبي وفي أسواق أوروبية) حيث يحدث البيع العشوائي ولا أنسى عندما أظهر بنك (سيتي بانك) نتائجه السيئة وأرعب المساهمين الأوروبيين وقاموا بالبيع الجماعي الذي نسميه (سياسة القطيع) في يوم 14يناير 2008م الذي سمي بالاثنين الأسود، وبدأ السوق بالانهيار، ويوجد يومياً ارتفاع وانخفاض في أسعار الأسهم لأسباب غير منطقية، كذلك وتوجد حالة المضاربة وهذا طبيعي في كل أسواق المال والفرق بين سوق الأسهم وبقية الأسواق سرعة الارتفاع والانخفاض ولكن الفرق بين مؤسساتهم المسؤولة ومؤسساتنا هو أن الانهيار الذي أصاب أسواق المال (يوم الاثنين الأسود 14يناير) لحقه قرار تخفيض نسبة الفائدة لضخ السيولة لانقاذ أسواقهم وهذا ما أنقذهم، بل استطاع سوقهم أن يعوض خسائره، أما نحن فلم تحدث ردة فعل بعد أن خشي الناس في نفس اليوم في السعودية (خسر السوق حوالي ألفي نقطة في يوم واحد) ولم يخرج مسؤول مالي ليطمئن المساهمين.. التجارة يا سادة وخصوصاً الأسهم في الأساس أمان وثقة، وأزمة فبراير 2006م عندما انهار المؤشر السعودي واستمر النزيف لأسابيع حتى تدخل خادم الحرمين الشريفين وأصدر قرارات حاسمة لايقاف النزيف (تفتيت الأسهم، إعادة النسب ومشاركة الأجانب) رغم محاولة البعض تأجيل القرار وطلب وقت لدراسة الأوضاع (الناس تخسر وذاك يطلب وقتاً للدراسة) ولكن الملك الحاسم رفض وأمر بسرعة الاجراءات.

يعني لولا تدخل خادم الحرمين - حفظه الله - لا أعلم ماذا كانت سوف تؤول إليه الأمور. لا أريد الحديث في الماضي ولكن ألاحظ الماضي يتكرر والانهيارات تتكرر والهيئة هي الهيئة وردود فعلها هي فقط دروس في أخلاق وكيفية المساهمة بل توُلد شعوراً سلبياً لدى المساهم هو أن الهيئة تراقب وتحذر من محاولة أي ارتفاع للمؤشر وعدم توفير حماية وديناميكية لمواجهة الانهيار والنزول (إعلان تقارير سريعة تنفي اشاعات مخيفة للمساهمين أو تؤكد نتائج ايجابية) وأصبحت أرى حالة عدم ثقة من المواطنين سواء للهيئة أو لبعض خبراء السوق (مديري المحافظ، المحللين الماليين). فلا نستطيع أن نلوم من رهن ماله وممتلكاته ليراها تتبخر أمامه وأصبح الحل الوحيد للمواطنين هو المشاركة في أي اكتتاب وبطبيعة الحال سيرتفع السهم ثم يقوم المساهم بالبيع ليعوض شيئاً من نزيفه في سوق الأسهم.

ما يمنع الهيئة عبر تصريحات سريعة أن تواجه كل إشاعة أو تخوف بتصريح سريع وتعلن أسماء المحافظ التي تقوم بصفقات كبيرة وتتضح الصورة لصغار المساهمين ولا يرعبه اللون الأحمر أو أن تفكك سوق الأسهم إلى عدة أسواق حسبما لاحجامها وقطاعاتها لتخلف عدة خيارات لعدة أسواق مختلفة لدى المواطن.

@ محلل مالي سعودي يعمل في بروكسل

bhkhalaf
11-03-2008, 09:21 AM
المقال

الركود التضخمي يطل برأسه

د. عبد الله بن عبد المحسن الفرج

لم يمر الاقتصاد الأمريكي منذ نهاية السبعينيات بداية الثمانينيات من القرن المنصرم بهذا الوضع غير المستقر. فراسمو السياسات المالية والنقدية الأمريكيون في حيرة من أمرهم بين مكافحة الانكماش أو محاربة التضخم- مثلهم مثل زملائهم قبل 25عاماً مضت ونيف عندما جاء الرئيس الراحل رونالد ريغان إلى الحكم.

فللتخفيف من حدة نقص السيولة الناجمة عن أزمة الرهن العقاري، والتي تتفاوت التقديرات في تحديد حجمها ما بين 150مليار دولار إلى ما فوق 400مليار دولار، تضطر السلطات المالية الأمريكية إلى تقديم التسهيلات الضريبية والعون المالي ضمن الخطة التي أعلنها الرئيس بوش ووافق عليها الكونجرس في شهر فبراير الماضي. كما تلجأ السلطات النقدية الأمريكية إلى خفض سعر الفائدة على الدولار وذلك للتشجيع على الاستهلاك والاستثمار من خلال الحصول على الأموال والقروض الميسرة.

ولكن من ناحية أخرى فإن أسعار الفائدة المنخفضة لا يشجع على الادخار. ولذلك وفي ظل النقص الكبير في السيولة يطرح السؤال المحير نفسه بنفسه على البنك المركزي الأمريكي بخصوص الحسابات والأرصدة التي سوف تعتمد عليها البنوك الأمريكية لتمويل قروض كل من المستهلكين والمستثمرين والحكومة الأمريكية إذا كان حجم الودائع لديها غير كافية لذلك. فالبنوك لا يمكنها التوسع في تقديم القروض، إلى ما لانهاية، إذا كانت الرافعة المالية لديها ضعيفة. هذا بالإضافة إلى أن انخفاض سعر الفائدة على الدولار يؤدي إلى صرف أصحاب الأرصدة المقيمة بالدولار عنها وتحولهم إلى الاستثمار في عملات أخرى ذات أسعار فائدة مرتفعة كاليورو مثلاً. مما يعني خروج الأموال من الولايات المتحدة إلى مناطق أخرى في العالم أكثر جاذبية. الأمر الذي من شأنه أن يفاقم من نقص السيولة المنخفضة أصلاً ويقلص حجم الأموال اللازمة لسد العجز في ميزانية العوائل والمستثمرين الأمريكيين وحكومتهم معهم.

ولا أدري ما إذا كان حجم التمويل الذي تنوي إدارة الرئيس بوش تقديمه والمقدر ب 150مليار دولار سوف يكون كافياً لسد الثغرة بين العرض والطلب على النقود في الولايات المتحدة أم لا - خصوصاً مع انخفاض أسعار الأسهم الأمريكية وما لذلك من انعكاسات على دخل المواطنين الأمريكيين ومقدرتهم الشرائية؟

وعلى أية حال فإن الأمريكيين المشهورين بالبروغماتية والولع بالإجراءات السريعة الخاطفةAction، ربما فضلوا المصالح الآنية على الدخول في عملية إصلاح هيكلي لاقتصادهم المريض مثل خفض وترشيد الإنفاق الحكومي وخاصة نفقات الدفاع الضخمة جداً والحد من تبذير الأموال على الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة والتي تكفي الأموال الطائلة المصروفة عليها لتمويل أي نقص في السيولة. ولذلك فإن احتمال لجوئهم إلى سلاح مكينة طباعة النقود قد تكون واردة رغم كل العواقب الوخيمة التي قد تترتب عليها كارتفاع معدل التضخم. فالأمريكيون في وضع لا يحسدون عليه والخيرات التي أمامهم لمعالجة أزمتهم الاقتصادية ليست كثيرة، خصوصاً وأنهم من غير المحتمل أن يفضلوا سد النقص في السيولة من خلال السماح للمستثمرين من دول الخليج وغيرهم، ممن لديهم أموال كافية، بشراء حصص سيادية في رؤوس أموال مؤسساتهم وشركاتهم كما حدث مع دبي. كما أن الأمريكيين حساسون جداً اتجاه الاعتماد بشكل متزايد على الصناديق السيادية الخليجية والعالمية لسد ثغرة السيولة لديهم. فهم يخشون من رهن اقتصاد بلدهم لغيرهم بشكل غير محسوب.

أما إذا لجأت السلطات النقدية الأمريكية إلى رفع سعر الفائدة لمنع التضخم أو للحد منه فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة أعباء الإقراض على المستهلكين والمستثمرين. وهذا ربما أدى إلى إطالة أمد خروج الاقتصاد الأمريكي من مرحلة الانكماش التي يشهدها أو يقترب منها. مما يعني أن الاقتصاد الأمريكي ربما يدخل مرحلة مشابهة لتلك التي شهدها في عقد الثمانينيات من القرن المنصرم ألا وهي مرحلة الركود التضخمي Stagflation.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:25 AM
خلال حديثه أمام المجلس الوزاري لمنظمة أوبك.. الحربش:
"أفيد" بصدد عقد ورشة عمل عن احتياجات الطاقة في أفريقيا الربيع المقبل في أبوجا

كتب - مندوب (الرياض):

قال سليمان الحربش مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية "أفيد" ان الصندوق بصدد عقد ورشة عمل عن احتياجات الطاقة في افريقيا خلال الربيع القادم في أبوجا بنيجيريا، كما تطرق خلال حديثه امام المجلس الوزاري لمنظمة أوبك الذي عقد في الخامس من الشهر الجاري في فيينا عن الخطوات التي يتخذها الصندوق لتنفيذ القسم الخاص في بيان قمة الرياض عن الطاقة والتنمية المستدامة.

وأشار الحربش إلى ان "أفيد" احتفل مطلع العام الجاري بمرور 32عاماً على انشائه، وقد تطور إلى مؤسسة دولية معترف بها في كافة المحافل الدولية، كما بدأ بتنفيذ برنامج الاقراض الميسر السابع عشر الذي يسري خلال السنوات 2008م و2010م وهو يزيد عن سابقه بنسبة اجمالية تبلغ 70في المائة معظمها يخصص للدول ذات الدخل المنخفض.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:28 AM
"الشورى" يوافق على انشاء هيئة عامة للطرق

الرياض - محمد الشيباني:

عقد مجلس الشورى امس جلسته العادية التاسعة والسبعين برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد نظر خلالها في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

وأوضح الأمين العام المساعد لمجلس الشورى الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز اليحيى أن المجلس استهل أعماله بالاستماع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي1427/1426ه، مشيراً إلى أن المجلس أكد على أهمية قطاع النقل لما يوفره من تأمين حركة نقل الركاب والبضائع على النطاقين المحلي والدولي، وما يلعبه من دور رائد في دفع حركة الاقتصاد وتقديم الخدمات للقطاعات الإنتاجية والخدمية الأخرى، كما يوفر هذا القطاع فرصا للاستثمار وإيجاد فرص للعمل وقد أقر المجلس بالأغلبية الآتي:

- إنشاء هيئة عامة للطرق.

- إعطاء صلاحيات الترخيص والمتابعة لمحطات الوقود والغسيل والتشحيم على الطرق البرية لوزارة النقل .

واستمع المجلس بعد ذلك لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعام المالي 1427/1426ه .

وأبان الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أن المجلس استشعر ما تقوم به المؤسسة من أعمال تهدف لتأمين قاعدة قوية من القوى العاملة السعودية وإعدادها وتأهيلها لتكون عمالة فنية ومهنية قادرة على التعامل مع التطورات المستمرة في مختلف المجالات ومواكبة مستجدات العصر .

وقد وافق المجلس بالأغلبية على الآتي:

- العمل على إيجاد برامج تدريبية لقيادة وتشغيل المعدات الثقيلة وصيانتها بالتعاون مع المؤسسات والشركات والجهات المعنية.

بعد ذلك استأنف المجلس مناقشة تقرير لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة بشأن التقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعامين الماليين - 14261425ه / - 14271426ه، وسيستكمل المجلس مداولاته في جلسة مقبلة بإذن الله.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:30 AM
بدء جلسات المنتدى الثاني لرأس المال الجريء

الرياض - واس:

بدأت في الرياض امس أعمال المنتدى الثاني للجمعية الخليجية لرأس المال الجريء تحت عنوان (دعم المبادرة والابداع) الذي يعقد على مدى يومين بمشاركة المختصين ورواد قطاع تمويل برامج الشباب بهدف تبادل الأفكار والخبرات من خلال محاضرات وندوات متخصصة ومناقشات بالاضافة إلى جلسات حوار خاصة.  وينظم المنتدى بالمشاركة بين الجمعية الخليجية لرأس المال الجريء وصندوق المئوية في المملكة الذي يعد احد رواد قطاع التمويل وأكبر الداعمين لبرامج الشباب التي تتسم بالمبادرة.فيما جاء اختيار الرياض لعقد منتدى هذه الجمعية الخليجية نظرا لكون الرياض عاصمة أكبر سوق اقتصادية وأسرعها نموا في المنطقة.

ويتضمن المنتدى عقد ست جلسات عمل على مدى يومي المنتدى بمشاركة عدد من مسؤولي القطاعين الحكومي والخاص من داخل المملكة وخارجها .وحملت الجلسة الأولى عنوان (دروس من العالم) حيث عقدت برئاسة رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل،، فيما كانت الجلسة الثانية تحت عنوان (نمو هائل ولكن غير متوازن .. حال صناعة الاستثمار الخاص ورأس المال الجريء) برئاسة محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالرحمن الجعفري، أما الجلسة الثالثة فعقدت تحت عنوان (تحقيق الأحلام .. المبادرات) ورأسها المدير العام للبنك السعودي للتسليف والادخار عبدالرحمن السحيباني.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:33 AM
الذهيبان عضواً في مجلس "فيبكو"

قررت شركة تصنيع مواد التعبئة و التغليف (فيبكو) عقد اجتماع الجمعية العمومية العادية السابعة عشرة في يوم الأربعاء بتاريخ 1429/4/3ه الموافق 2008/4/9م في تمام الساعة الرابعة (4) عصراً في مقر الشركة بالمدينة الصناعية الثانية بالرياض.

وسيتم خلال الاجتماع ترشيح عضو لمجلس الادارة للدورة الحالية المنتهية في 2009/12/31م، على ان تتضمن بنود الاجتماع الموافقة على ترشيح عبد الرحمن بن محمد الذهيبان عضواً في مجلس الإدارة للدورة الحالية المنتهية في 2009/12/31م. علماً بأنه لن تعقد الجمعية إلا باكتمال النصاب القانوني 50% من رأس المال.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:36 AM
"أنابيب" تصوت على توزيع الأرباح 28ربيع الأول

دعا مجلس إدارة الشركة العربية للأنابيب المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية السادسة عشرة الذي سيعقد في قاعة مكارم بفندق ماريوت الرياض يوم السبت 28ربيع الأول 1429ه الموافق 5أبريل 2008م الساعة السادسة والنصف مساء .

وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الإدارة و الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 1.5ريال للسهم الواحد أي بنسبة 15% من رأس المال على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:39 AM
والرأي لكم

الاستثمار النسائي من التستر المفضوح إلى الفكرة المبدعة

د. عبدالعزيز بن علي المقوشي

كشفت بيانات للبنك الدولي عن تنامي دور النساء في مجال المال والأعمال بدول الخليج، وذكرت البيانات أن 14% من المؤسسات العربية تملكها سيدات أعمال فيما تشير بعض التقديرات الى ان إجمالي حجم ما تملكه سيدات الأعمال في المملكة العربية السعودية يتجاوز 45مليار ريال في البنوك السعودية كما تبلغ قيمة الاستثمارات العقارية باسم السعوديات نحو 120مليار ريال كما أن 20% من السجلات التجارية في المملكة بأسماء نساء. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ما يزيد على تسعة آلاف سيدة أعمال، ووصلت مشاركة المرأة في القطاع الخاص الى نحو 18%. أما في قطر فيقدر حجم استثمارات سيدات الأعمال بما يعادل 1.6مليار دولار.

@ وارتفع حجم رؤوس الاموال النسائية في المملكة الى 60مليار ريال 16(مليار دولار) حسب احصائية خاصة اعدها مركز السيدة خديجة بنت خويلد التابع للغرفة التجارية الصناعية بجدة، واشارت الدراسة الى أن مشاركة رؤوس الأموال النسائية تخصصت في استثمارات جريئة ومربحة تديرها سيدات أعمال سعوديات.

@ وتشكل المرأة 14.11في المائة من القوى العاملة في المملكة، وتبلغ نسبة مشاركتها في قطاع الدولة 30في المائة، وفي قطاع التعليم في الدولة 84.1في المائة، وان 40في المائة من نسبة الأطباء السعوديين من النساء، وأكثر من 20في المائة من الأموال الموظفة في صناديق الاستثمار السعودية المشتركة تعود إلى النساء، وتملك سيدات الأعمال السعوديات نحو 20ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة.

@ وتبلغ نسبة استثمارات النساء نحو 21في المائة من حجم الاستثمار الكلي للقطاع الخاص في المملكة، وإجمالي عدد السجلات التجارية المسجلة بأسماء سيدات أعمال نحو 43ألف سجل في مختلف مناطق المملكة.

@ وتمتلك سيدات الأعمال السعوديات نسبة تصل إلى 75في المائة من مدخرات المصارف السعودية، ويبلغ حجم الاستثمارات النسائية نحو 8مليارات ريال، وتبلغ قيمة الاستثمارات العقارية باسم السعوديات نحو 120مليار ريال، وهناك إقبال كبير من المرأة السعودية على استخراج السجلات التجارية والتوجه الاستثماري في جميع المجالات وخاصة العقارية والأسهم التي كانت حكرا على الرجال سابقا.

@ كنت وكثيرين غيري يعتقد أن معظم السجلات التجارية المرتبطة بالمرأة لا تزيد عن كونها نوعا من التستر المفضوح!! فمن شركة للمقاولات يديرها الزوج أو الأب أو الإبن إلى مصانع للحديد والصلب تدار هي الأخرى من خلال الرجال وربما لا تعلم تلك المرأة (صاحبة السجل التجاري) عن الموضوع أكثر من اسمه، ناهيك عن القروض والتمويل البنكي وغيرها كثير مما يمكن أن تقع فيه المرأة المسكينة (سيدة الأعمال الوهمية)!!، لكن البيانات والأرقام والشواهد الأخيرة تؤكد أن المرأة السعودية أصبحت بحق سيدة للأعمال والأعمال المبتكرة أيضا!!.

@ ويفتتح الثلاثاء القادم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أمين عام الهيئة العليا للسياحة أول فندق نسائي بالمملكة، بل أجزم أنه الفندق الفريد على مستوى العالم، فهذا الفندق الذي بادرت بفكرته مجموعة من المستثمرات السعوديات يعد بحق علامة فارقة في مسيرة الاستثمار النسائي.. فالفكرة جريئة وجريئة جدا والتصميم الداخلي تم بأيد سعودية ومن خلال مهندسة سعودية والإدارة نسائية بالكامل والعملاء دون أدنى شك هم من النساء. ومثل هذا المشروع الطموح والجريء أيضا يتطلب من الجميع وقفة داعمة له فهو من جهة يمثل تحديا وإصرارا من المرأة السعودية على أن تكون لها بصمة واضحة ومتميزة في المجال الاستثماري كما أنه سيعالج مشكلة تنقل المرأة السعودية وسيجعل بإمكان الأكاديمية والباحثة والطبيبة وزائرة الرياض العاصمة لأي سبب لا تضطر للبحث عمن يرافقها أو يسكن معها حيث تجد البيئة النسائية المتكاملة وذات الخصوصية السعودية أيضا، إضافة إلى ما سيتيحه من فرص وظيفية نسائية وسط بيئة نسائية متكاملة ومحتشمة.

@ إن مثل هذه المشاريع النسائية الرائدة تحتاج بالفعل إلى توجيه من قبل القطاعات الحكومية المعنية كما تحتاج إلى دعم ورعاية لتحقق نجاحا يجعل المستثمرات يواصلن عطاءهن الوطني ويحفز الأخريات على الولوج في عوالم الاستثمار النسائي في الوطن.

@ ولعل دخول المرأة في عضوية مجالس إدارات الغرف التجارية الصناعية بالمملكة بدءا بغرفة جدة ومرورا بما يحدث الآن بغرفة الرياض يجعل من أهم مطالبات المرأة المستثمرة دعم ومساندة شقيقتها عضوة مجلس إدارة الغرفة أو عضوة إحدى لجانها لتطوير بيئة الاستثمار النسائي ومعالجة بعض عوامل النقص والعوائق التي يمكن أن تحد من سرعة النجاح ومساندة المرأة في مجالات التدريب الذي تحتاجه والذي تتعلم من خلاله كيفية الاستمرارية في عملها في القطاع الخاص والحاجة إلى المزيد من مشاركة سيدات الأعمال في الوفود التجارية السعودية المغادرة إلى خارج السعودية وحضور اللقاءات التجارية والتي تفتح لها آفاقا تجارية أوسع وتنظيم المؤتمرات والملتقيات والمنتديات المحلية بصفة دورية التي تناقش أوضاع سيدات الأعمال من جميع الجوانب وكذلك تركيز الضوء والاهتمام على سيدات الأعمال الناشئات من خلال تشكيل لجان خاصة بسيدات الأعمال المبتدئات، تفعيل دور الأقسام النسائية في الغرف التجارية بحيث يكون لها دور واضح في دعم سيدات الأعمال

bhkhalaf
11-03-2008, 09:45 AM
مصرف الراجحي: معدل التضخم بدول الخليج تخطى المعدلات الرسمية للإقراض
القطاع الخاص والقطاع العائلي يحققان معدلات نمو عالية ويشكلان حافزاً للنمو الاقتصادي ودعماً للاقتصاد السعودي

http://www.alriyadh.com/2008/03/11/img/123100.jpg

عزا التقرير الشهري لمصرف الراجحي استمرار التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي إلى ضعف الدولار الأمريكي والطفرة الإنمائية بالإضافة إلى اختناقات من جانب العرض ولاسيما بقطاع العقار والإسكان.

وقال التقرير ان معدل التضخم بدول المجلس تخطى المعدلات الرسمية للإقراض مما أدى إلى زيادةٍ كبيرة في الطلب على الائتمان. وساهمت المعدلات المرتفعة للسيولة الموجهة لمشاريع البنية التحتية الرئيسة في خلق اختناقات هيكلية مما أدى إلى تفاقم التضخم الذي ستبقى آثاره على المديين القصير والمتوسط.

وتطرق التقرير الى اداء الاقتصاد العالمي والاقتصاد الخليجي المتوقع في 2008م واسعار الفائدة والتضخم وتوجهات الأسواق فيما يخص العملات والأسهم والنفط والمعادن الثمينة

وفي مايلي نص التقرير المتعلق باداء الاقتصاد الخليجي.

اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي

حققت دول مجلس التعاون معدلات نمو حقيقي مرتفع نسبياً ومدعومةً بارتفاع أسعار النفط وكميات إنتاجه إضافة إلى تحسن الأداء بالقطاعات غير النفطية. وبلغ متوسط معدل النمو الحقيقي بالمنطقة (5.9%) خلال العام 2006م، ومن المقدر أن يبلغ (5.4%) خلال العامين 2007م و 2008م. وخلال الفترة من 2001م وحتى 2006م نما حجم اقتصاد دول المجلس في صورته الاسمية بأكثر من الضعف إلى حوالي (723) بليون دولار.

ومن المتوقع أن تواصل دولة قطر تسجيل أعلى معدل نمو بالناتج المحلي الحقيقي للعام 2007م يبلغ (14.2%)، تليها الإمارات (7.7%)، ثم البحرين (6.8%)، وعمان (6.0%)، والسعودية (4.1%) والكويت (3.5%). وبينما تبقى اقتصاديات دول المجلس حساسةً للتطورات الإقليمية والمخاطر الخارجية إلا أن التوقعات تشير إلى أنها ستحافظ على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة قادمة مدعومةً بالأداء الإيجابي لأسواق النفط العالمية بالإضافة إلى اكتساب القطاع الخاص فيها للمزيد من الثقة والفعالية. ويعاني قطاع التشييد بدول المجلس - والذي يشهد طفرةً حقيقيةً - من ارتفاع تكاليف المواد ونقص القوى العاملة، مما أثار الشكوك حول مدى المقدرة على إنجاز المشاريع في الوقت المحدد وزاد من حدة التضخم.

التضخم

ارتفع معدل التضخم بدول المجلس من (0.3%) في 2001م إلى ما يقدر ب (6.3%) في 2007م متفاوتاً في معدلاته من (12%) في قطر إلى (2.6%) في الكويت. وتشير التقديرات إلى أن معدلات التضخم خلال العام 2007م كانت على النحو التالي: قطر (12%)، ثم الإمارات (8%)، والسعودية (4.1%) وعمان (3.8%)، والبحرين (2.9%)، والكويت (2.6%) حيث تعاني قطر والإمارات من أعلى المعدلات ولاسيما في قطاع الإسكان. ويعزى التضخم في دول المجلس بصورة أساسية إلى ضعف الدولار الأمريكي والطفرة الإنمائية بالإضافة إلى اختناقات من جانب العرض ولاسيما بقطاع العقار والإسكان. وقد تخطى معدل التضخم بدول المجلس المعدلات الرسمية للإقراض مما أدى إلى زيادةٍ كبيرة في الطلب على الائتمان. وساهمت المعدلات المرتفعة للسيولة الموجهة لمشاريع البنية التحتية الرئيسة في خلق اختناقات هيكلية مما أدى إلى تفاقم التضخم الذي ستبقى آثاره على المديين القصير والمتوسط.

وكانت أسعار الفائدة لودائع الثلاثة أشهر بعملات دول المجلس خلال شهر ديسمبر 2007م على النحو التالي: (4.503%) لودائع الدينار البحريني، و(4.071%) للريال العماني، و(4.01%) للريال السعودي و(3.746%) للدرهم الإماراتي، و(3.542%) للريال القطري، و (3.214%) للدينار الكويتي. وتراجعت أسعار الفائدة خلال شهر ديسمبر 2007م عند مقارنتها بما كانت عليه في نوفمبر 2007م وفقاً للمعدلات التالية: الريال السعودي (-0.56%)، والدرهم الإماراتي (-0.42%)، والدينار البحريني (-0.10%)، والريال القطري في حين ارتفعت معدلاتها للدينار الكويتي (0.13%) والريال العماني (0.05%). وخلال الاثني عشر شهراً الماضية الممتدة حتى ديسمبر 2007م تراجعت أسعار الفائدة على ودائع الثلاثة أشهر لكل من الدينار الكويتي (-2.26%)، والدرهم الإماراتي (-1.49%)، والريال القطري (-1.48%)، والريال السعودي (-0.85%) والدينار البحريني (-0.10%)، فيما ارتفع سعر الفائدة على الريال العماني بمعدل (0.32%)).

أسواق الأسهم الخليجية

تراجع أداء أسواق الأسهم الخليجية خلال فترة الشهر الممتد من 15يناير وحتى 15فبراير 2008م عدا سوقي الكويت والبحرين اللذين ارتفعا بمعدلي (2.6%) و(1%) على التوالي، في حين سجل السوق السعودي أعلى الخسائر بمعدل (-22.1%) يليه الإمارات (-8.8%) ثم قطر (-7.3%) وعمان (-1.4%). وخلال الفترة من بداية العام ( 1يناير - 28فبراير 2008م) حققت كافة الأسواق عدا السوق السعودي الذي تراجع بمعدل (-7.9%)، عائدات إيجابية وفقاً للمعدلات التالية: عمان (14.7%)، والكويت (11.6%)، وقطر (9.3%)، وأبو ظبي (5.8%)، والبحرين (4.6%)، ودبي (0.5%). وخلال الاثني عشر شهراً المنتهية في 15فبراير 2008م كان الأداء إيجابياً بكافة الأسواق وفقاً للمعدلات التالية: عمان (68.4%)، وقطر (59.2%)، والكويت (42.2%)، والإمارات (36%) والبحرين(31.5%)، والسعودية (16.5%).

ويُظهر تحليل العائدات الشهرية التي حققتها كل من الأسواق السبعة خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس 2007م أن الأسواق ظلت متقلبةً، غير أن الأداء ارتد صعوداً في أكتوبر 2007م باستثناء سوق الكويت الذي تراجع مؤشره بمعدل (-0.6%)؛ في حين ارتفعت بقية الأسواق وفقاً للمعدلات التالية: دبي (24.7%)، يليه أبوظبي (20.1%)، ثم قطر (16.3%)، وعمان (14.8%)، فالسعودية (10.1%)، والبحرين (4.1%). وتفاوت الأداء في نوفمبر 2007م حيث ارتفع السوق السعودي بمعدل (9.8%)، وعمان (5.3%)، ودبي (1.4%)، بينما تراجعت أسواق الكويت وأبوظبي والبحرين وقطر بمعدلات (-5.6%) و(-2.5%) و(-2%) و(-0.6%) على التوالي. وحققت الأسواق خلال ديسمبر 2007م أداءً إيجابياً يتصدرها السوق السعودي الذي ارتفع بمعدل (18.1%)، يليه سوق دبي (10.8%)، ثم أبوظبي (9.3%)، وعمان (7%)، والبحرين (5.9%)، ثم الكويت (4.2%)، فقطر (2.3%). وشهدت أسواق دول المجلس خلال الثمانية عشر يوماً الأولى من فبراير عام 2008م أداءً إيجابياً بصورةٍ عامة إلا أنها تراجعت بصورةٍ حادة خلال الفترة من 19إلى 24فبراير 2008م متأثرةً بتزايد المخاوف من حدوث انكماش في الاقتصاد الأمريكي وكذلك المخاوف من تراجعٍ مماثل لما حدث في أسواق الأسهم خلال عامي 2005م و 2006م، غير أن الأسواق تمكنت لاحقاً من تعويض بعض خسائرها.

الاقتصاد السعودي

واصل اقتصاد المملكة أداءه القوي خلال العام 2007م حيث من المقدر أن يصل الناتج المحلي الاسمي إلى 1414بليون ريال ( 377بليون دولار) بمعدل نمو سنوي بلغ (7.1%) وفقاً لتقديرات الميزانية. كما قُدر نمو الناتج المحلي الاسمي غير النفطي بمعدل (7.6%) والناتج المحلي النفطي بمعدل (8%) للعام 2007م.

وخلال العام 2007م نما الناتج المحلي الحقيقي بمعدل (4.1%) بالمقارنة مع (4.3%) خلال 2006م، ويعزى ذلك إلى تراجعٍ محدود في كمية إنتاج النفط خلال 2007م بمعدل (-1.5%). ومن المقدر أن يكون القطاع الحكومي قد نما بمعدل (3.1%) خلال العام 2007م والقطاع الخاص بمعدل (5.9%). وتشير المؤشرات المتوفرة إلى أن جميع القطاعات قد حققت نمواً إيجابياً، حيث سجل قطاع النقل والتخزين والاتصالات أعلى معدل بلغ (10.6%)، يليه القطاع الصناعي (8.6%)، ثم التشييد (6.9%)، والتجارة والمطاعم والفنادق (6.0%)، والكهرباء والغاز والمياه (4.4%) والمال.

والتأمين والعقار (4.0%). وارتفعت مساهمة القطاع الخاص بالناتج الحقيقي إلى (46.1%) نتيجةً للتحسن النسبي في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني.

ومن المقدر أن ينمو الناتج المحلي الحقيقي بوتيرةٍ أسرع خلال العام 2008م (أكثر من 4.1%) على الرغم من التوقعات بارتفاع معدل التضخم عما كان عليه في العام 2007م (3.1%) على الرغم من احتمال ألا يتجاوز الإنفاق الحكومي الفعلي لهذا العام مستواه الفعلي لعام 2007م ( 443بليون ريال) - كما وضحنا في تقرير الميزانية السابق. وفي اعتقادنا أن كلاً من إنفاق القطاع الخاص والقطاع العائلي سينموان خلال العام 2008م بمعدلات أعلى عما كانا عليه في السابق وذلك للارتفاع النسبي في الدخول المتاحة لشريحة كبيرة من القوى العاملة الحكومية والخاصة وللسياسات النقدية التوسعية (بسبب ربط الريال بالدولار الأمريكي) وبسبب الزيادة المتوقعة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ الأمر الذي يتوقع له أن يعوض عن أي تباطؤ قد يطرأ على الإنفاق الحكومي بسبب الإجراءات الاحترازية المحتملة لمواجهة التضخم. وسيشكل هذا النمو المتوقع في الإنفاق حافزاً إضافياً للنمو الاقتصادي ودعما للزخمٍ التنموي الايجابي الذي يمر به الاقتصاد السعودي حالياً. وبلغ معدل التضخم (6.5%) خلال ديسمبر 2007م، وهو أعلى معدل له في 16عاماً بالمقارنة مع (6%) في نوفمبر 2007م. ويعزى التضخم بصورةٍ رئيسة إلى ارتفاع إيجارات المنازل بمعدل (12.5%)، والمواد الغذائية بمعدل (9.2%)، والنفقات المتنوعة (8.2%)، والخدمات الطبية (6.2%). وكان معدل التضخم قد ارتفع مؤخراً (خلال يناير 2008م) بمعدلٍ سنوي قدره (7%) - وهو أعلى معدل له في خمسة وعشرين عاماً - حيث ارتفعت إيجارات المنازل المساهم الأكبر في التضخم بمعدل سنوي يبلغ (16.7%) والمواد الغذائية (7.9%). ويشكل الإنفاق الحكومي المرتفع والطلب المتزايد من جانب القطاع الخاص - ولاسيما بقطاع التشييد - والقطاع العائلي بالإضافة إلى التراجع المستمر في قيمة الدولار المزيد من الضغط على الأسعار. كما أسهم ارتفاع تكاليف بعض المواد الخام في رفع تكاليف الإنتاج ومعدلات التضخم. كذلك أسهمت اختناقات سوق العمل في ذلك عبر ارتفاع تكلفة العمالة والمواد الأخرى خلال النصف الثاني من العام 2007م؛ غير أن تلك الضغوط قد تراجعت قليلاً بعد تخفيف القيود على سياسات تأشيرات العمل والتدابير الأخرى الفعالة التي تبنتها الدولة لكبح التضخم. هذا إضافة إلى إقدام مؤسسة النقد العربي السعودي في 23يناير 2008م على خفض اتفاقيات إعادة الشراء العكسية إلى (3.5%) نقطة بعد خفض الفائدة على الدولار فيما أبقت على معدل الفائدة على سعر إعادة الشراء عند (5.5%). وبمقابل ذلك قامت المؤسسة برفع متطلبات احتياطي البنوك من (9%) إلى (10%) للحد من تأثير تدني تكلفة الإقراض على الاقتراض وحفز التضخم.

وأقر مجلس الوزراء في 28يناير 2008م خطة حكومية لمكافحة غلاء المعيشة وارتفاع معدلات التضخم تضمنت جملة من التدابير من بينها ما يلي: خفض تعرفة الواردات بمعدل 50%، وزيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة (10%)، واستمرار دعم السلع الأساسية ومراجعة ذلك بعد ثلاث سنوات، وتحمّل الدولة لمدة ثلاث سنوات 50بالمائة من رسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية، مع إضافة بدل بمسمى بدل "غلاء المعيشة" إلى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنوياً بنسبة 5بالمائة وذلك لمدة ثلاث سنوات. كما تضمنت حزمة القرارات التدابير التالية للسيطرة على ارتفاع الأسعار: التأكيد على تفعيل نظام المنافسة التجارية الذي يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومنع الممارسات الاحتكارية، وتفعيل الدور الرقابي والتوعوي لجمعية حماية المستهلك، وتكثيف جهود مراقبة الأسعار، ومكافحة الغش التجاري، والتحقق من التزام المحلات التجارية بكتابة بيان السعر على جميع معروضاتها وضبط أي مخالفاتٍ تتعلق بذلك. كما لم تغفل حزمة القرارات قضية إيجارات المساكن حيث دعت إلى تفعيل الهيئة العامة للإسكان وتمكينها من مزاولة مهامها خلال هذا العام. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب ارتفاع إيجارات المساكن بمعدل ( - 5030%) في بعض المناطق. ويشار إلى أن الحكومة كانت قد خصصت مبلغ 10بليون ريال من فائض الميزانية العامة لبناء وحدات سكنية منخفضة التكلفة في إطار برامج مكافحة الفقر مع تخصيص مبالغ إضافية للغرض نفسه خلال السنوات القادمة؛ كما أوصى مجلس الوزراء بإصدار نظام الرهن العقاري والأنظمة المرتبطة به بشكل عاجل. وخلال ديسمبر 2007م ارتفع عرض النقود بمقاييس (ن1) و(ن2) و(ن3) بمعدل شهري بلغ (4%) و(3%) و(2.4%) إلى 383.6و 666.6و 789.8بليون ريال على التوالي. وخلال كامل السنة المنتهية بشهر ديسمبر 2007م ارتفعت مستويات الإجماليات النقدية الثلاث (ن1، و ن2، و ن3) بمعدلات سنوية بلغت (22.6%)، و(23.7%)، و(19.6%) على التوالي.

واستقر حجم الودائع المصرفية في ديسمبر 2007م عند 717.6بليون ريال مقارنة ب 700.1بليوناً في نوفمبر، مرتفعاً بمعدل شهري يبلغ (2.5%) وسنوي (21.4%). وبلغ إجمالي قيمة الائتمان المصرفي 594.84بليون ريال في ديسمبر 2007م بالمقارنة مع 584.36بليوناً في نوفمبر 2007م بزيادة شهرية مقدارها (1.8%)، وسنوية بلغت (19.7%). وارتفع حجما الائتمان قصير ومتوسط الأجل بمعدل شهري قدره (1.9%) و(6%) إلى 347.59و 83.21بليون ريال على التوالي في حين تراجع الائتمان طويل الأجل بمعدل (-0.4%) هابطاً إلى 164.04بليون ريال. وخلال فترة الاثني عشر شهراً المنتهية في ديسمبر 2007م نما حجم الائتمان قصير ومتوسط وطويل الأجل بمعدلات بلغت (25.8%) و(28.7%) و(5%) على التوالي. وخلال ديسمبر 2007م بلغت القروض الممنوحة للقطاع الخاص 557.4بليون ريال وهو ما يمثل (93.7%) من إجمالي القروض المقدمة، في حين تم إقراض 37.4بليون ريال للقطاع العام تمثل (6.3%) من الإجمالي. ويشير الارتفاع المستمر في هذه المؤشرات النقدية إلى حجم السيولة المرتفع في الاقتصاد الوطني الأمر الذي يعزز توقعنا بتواصل ارتفاع معدل التضخم خلال العام 2008م.

توجهات الأسواق العملات والأسهم وقطاع الطاقة

تراجعت أسعار صرف الين واليورو والإسترليني أمام الريال بمعدلات (-1.4%) و(-1.1%) و(-0.1%) على التوالي خلال الشهر الممتد من 15يناير وحتى 15فبراير 2008م بما يعكس سعر صرف الدولار مقابل تلك العملات على المسرح العالمي. وخلال السنة المنتهية في 15فبراير 2008م ارتفعت أسعار صرف الين واليورو والإسترليني أمام الريال بنسب (10.8%) و (2.6%) و(0.4%) على التوالي.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:50 AM
القطاع الخاص استثمر أكثر من 4مليارات ريال في ميناء جدة الإسلامي
ميناء جدة يحقق معدلات عالية في الأداء والتشغيل خلال العام 2007م

جدة - عمر إدريس:

حقق ميناء جدة الإسلامي معدلات عالية في الأداء والتشغيل خلال العام الماضي وبلغ حجم استثمار القطاع الخاص عبر عقود الاسناد التجاري أكثر من 4مليارات ريال لشراء معدات المناولة وبناء الساحات وصيانة الأرصفة دون أن يتحمل الميناء أية نفقات في مجال التشغيل والصيانة ويشهد ميناء جدة الإسلامي خلال الفترة القادمة أكبر عملية توسعة في مرافقه لزيادة الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات، حيث يجري حالياً إنشاء المحطة الثالثة للحاويات في الجزء الشمالي الغربي من الميناء بتكاليف تجاوزت مليار و 600مليون ريال وبطاقة مناولة تصل إلى 1.5مليون حاوية قياسية تسهم في رفع طاقة الميناء في هذا المجال بنسبة 45في المائة وتتولى شركة ***** البحر الأحمر المستثمر من القطاع الخاص بناء هذه المحطة والتي ستسهم في ترسيخ مكانة ميناء جدة الإسلامي كميناء محوري رئيسي في مجال مناولة الحاويات ومسافنتها عالمياً.

وقال مدير عام ميناء جدة الإسلامي ساهر طحلاوي إن ميناء جدة الإسلامي عقب اختياره راعياً رئيسياً للمنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري الذي تنطلق فعالياته في 16ربيع الأول القادم 23مارس الحالي بحضور خبراء محليين ودوليين حقق خلال العام الماضي 2007م نمواً مميزاً في مجال مناولة الحاويات حيث استطاع مناولة أكثر من ثلاثة ملايين ومائة ألف حاوية قياسية بنسبة زيادة بلغت (7.4%) منها أكثر من مليون ونصف المليون حاوية مسافنة بزيادة بلغت (1.13%) عن عام 2006م.

وأضاف أن كميات البضائع التي تناولها الميناء عام 2007م مقارنة للعام 2006م أكثر من اثنين وأربعين مليوناً ومائة ألف طن بنسبة زيادة بلغت (4.56%) إضافة إلى ذلك زادت كمية المواشي الحية التي وصلت للميناء بنسبة فاقت (22%) وبأعداد تجاوزت أربعة ملايين ومئتي ألف رأس من الماشية إلى جانب تحقيق زيادة في مناولة السيارات بلغت نسبتها (13.5%) وبما يزيد عن أربعمائة وتسعين ألف سيارة.

وأشار طحلاوي إلى أن ميناء جدة الإسلامي تعامل في نفس العام مع أكثر من ستمائة ألف راكب 4850سفينة تجارية تشمل أحدث وأكبر أنواع السفن الناقلة للحاويات والسيارات والحبوب السائبة وزيوت الطعام دون وقوع أية حوادث تذكر ولله الحمد سواء في الأرواح أو الممتلكات.

وأكد طحلاوي أن إنجازات الميناء لم تتوقف على عمليات المناولة فحسب بل امتدت إلى تحديث البنى التحتية وإجراءات عمليات الصيانة للتجهيزات بشتى أنواعها عبر مشاريع تم تنفيذ بعضها وجاري تنفيذ البعض الآخر في عام 2007م بلغت إجمالي تكلفتها أكثر من مائتين وثمانية وخمسين مليون ريال شملت رصفاً للطرق والساحات داخل الميناء وتوفير كاميرات أمنية للمراقبة وتركيب وحدات للتكييف وتطوير لبوابات الميناء ومشاريع أخرى متنوعة. وأكد مدير عام ميناء جدة الإسلامي على أهمية انعقاد المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري في المملكة العربية السعودية، موضحاً أن المنتدى يناقش التحديات والمعوقات التي تواجه النقل البحري والحلول العملية لمواجهتها إضافة إلى بحث الفرص الاستثمارية والفرص المستقبلية المتاحة في الموانئ السعودية وصناعة الموانئ في الحاضر والمستقبل والقاء الضوء على الإنجازات السعودية في مجال الموانئ والنقل البحري.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:53 AM
بقيمة 120مليون ريال والتنفيذ خلال 9أشهر
شركة "الألمنيوم العربية المتحدة" توقع عقد تنفيذ واجهات الألمنيوم والزجاج لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

جدة - صالح الرويس:

حصلت شركة "الألمنيوم العربية المتحدة"، إحدى الشركات التابعة لشركة مواد الاعمار القابضة CPC، على عقد تنفيذ واجهات الألمنيوم والزجاج لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وشركة "الألمنيوم العربية المتحدة" المتخصصة في تصميم وتصنيع الأنظمة المعمارية لواجهات الألمنيوم والزجاج للمباني بجميع أنواعها، وتتخذ من مجمع CPC في بحرة مقراً لها.وأوضح الدكتور فيصل بن ابراهيم العقيل، مدير إدارة تطوير الأعمال بشركة CPC والمتحدث الرسمي للشركة "إنه شرف لنا أن نساهم في بناء هذا الصرح العظيم الذي دون شك سيعزز من إنجازات وسجل مشاريعCPC وتبلغ قيمة العقد 120مليون ريال، ويشمل تنفيذ الواجهات الألمنيوم والزجاج لمبنى الجامعة والمباني السكنية والخدمية في المرحلتين الأولى والثانية" .وأَضاف: "تنضم هذه الأعمال إلى ما لدى "الألمنيوم العربية المتحدة" من أعمال أخرى لمشاريع أبراج متعددة في مكة المكرمة والرياض وجدة، تم التعاقد عليها مسبقاً، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة سنوياً أكثر من 300ألف متر مربع".

وقال الدكتور العقيل: "سيتم إن شاء الله الانتهاء من أعمال هذا المشروع خلال فترة 9أشهر وتعتبر فترة زمنية قياسية حسب برنامج العمل والمقرر من قبل شركة أرامكو القائمة على إدارة هذا الصرح".

وأوضح: "لقد تم تجهيز مصنع الألمنيوم والزجاج التابع لشركة "الألمنيوم العربية المتحدة" بأحدث التقنيات من خطوط الإنتاج الأوروبية، ويعد الأكثر تطوراً في منطقة الخليج مما سيزيد من الطاقة الإنتاجية للزجاج إلى 1200متر مربع يومياً من الزجاج المعالج (سيكيوريت ومزدوج وليمنيتيد ومضاد للرصاص بجميع أنواعه)، حيث يغطي نصف الإنتاج مشاريع الشركة الحالية، والنصف الآخر سيتم بيعه في السوق المحلي".

وأضاف: "يتبع مصنع الألمنيوم والزجاج مصنع آخر لطلاء الألمنيوم، بكل أنواعه من خطوط الإنتاج مثل (شاقوليين، الأكتروستاتيك) والدهانات السائلة عالية الجودة والمقاومة. كما أن جميع خطوط إنتاج مصانع CPC تتلاءم مع الأنظمة البيئية، مما يتماشى مع المحافظة على البيئة بأعلى مستوى، ويعتبر مصنع شركة الألمنيوم العربية المتحدة أحد مصانع مجمعCPC الصناعي الذي يدار على أساس منظومة المركز الواحد One Stop Shop لتوفير كافة مواد البناء للمشاريع الإنشائية التي توكب التطور والنمو العمراني الذي تشهدة المملكة"

وأكد الدكتور العقيل: تقوم شركة مواد الاعمار القابضة CPC بتدريب وتوظيف الكوادر السعودية من مهندسين وفنيين بالمصانع التابعة لها مباشرة وعن طريق صندوق تنمية الموارد اليشرية وخلق المزيد من فرص العمل للشباب السعودي لمواكبة النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية.

bhkhalaf
11-03-2008, 09:57 AM
خلال فعاليات معرض الابتكار السعودي الأول
اتفاقية بين شركة عبداللطيف جميل و(1001) اختراع إسلامي لتنظيم جولة عالمية للابتكارات والتراث الإسلامي

الرياض - تركي العمري، عزيزوف سيد ولي:

وقعت شركة عبداللطيف جميل ومبادرة 1001اختراع إسلامي اتفاقاً مبدئياً لتنفيذ معرض للتعريف بالمخترعات العلمية من خلال جولة عالمية، ويقضي هذا الاتفاق المبدئي بقيام شركة عبداللطيف جميل وهي الداعم الاستراتيجي لهذه المبادرة بالانطلاق في جولة عالمية تساهم في نشر العلوم والتعريف بالإسهامات الإسلامية التاريخية في العلوم والتكنولوجيا.

ومبادرة 1001اختراع إسلامي هي مبادرة تعمل على ابراز التراث الإسلامي في عالمنا والكشف عن آلاف السنوات من الإسهامات العلمية التي قدمها العلماء المسلمون الأوائل والتي ساعدت على وضع الأساس للحضارة المعاصرة.

وتأتي هذه الاتفاقية بين شركة عبداللطيف جميل والمبادرة في الوقت الذي تحتفل المبادرة فيه بالذكرى الثانية لتأسيسها، بعد أن تم اطلاقها على يد مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة كمنظمة تعليمية مقرها المملكة المتحدة.. وتضم المبادرة معرضاً تفاعلياً جائلاً وكتباً ومواد تعليمية.

وألقى البروفيسور سالم الحساني رئيس تحرير كتاب 1001اختراع ورئيس مجلس إدارة مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة كلمة ضمن فعاليات معرض "ابتكار 2008" قال فيها: يقوم هذا التحالف مع شركة عبداللطيف جميل من أجل نجاح المعرض الذي يجول حالياً في المملكة المتحدة، وسيقوم بزيارة 25دولة في العالم، حيث سيمكننا هذا التحالف من الانطلاق اعتماداً على جولة عالمية تزور أكثر من 20موقعاً رئيسياً، حيث سنبدأ سنتنا الثانية بزيارة أمريكا الشمالية والشرق الأوسط.

وأضاف البروفيسور الحساني قائلاً: "نحن ملتزمون تجاه هذه الحملة التعليمية التي تعمل بنشاط على تعزيز التراث المشترك من خلال الاحترام المتبادل والتفاهم، كما أنها ملائمة من حيث أن هذا الإعلان قد صدر خلال معرض ابتكار الذي يحتفي بالابتكارات العلمية الهامة".

وقال د. سعيد الغامدي نائب رئيس شركة عبداللطيف جميل الذي حضر نيابة عن المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس مجموعة عبداللطيف جميل: "تعتبر مبادرة 1001اختراع إسلامي مبادرة نبيلة ونحن نتشرف بالمشاركة فيها، ومن المؤكد أن تأثيرها على المسلمين وغير المسلمين حتى الآن يعد دلالة على فعاليتها في بناء جسور قوية ودائمة بين الحضارات المختلفة، الأمر الذي يساعد على تخفيف مستويات الجهل في المجتمعات والتأثيرات المدمرة للانقسام ومنع الاستقطاب وازالة المخاوف بين المجتمعات المختلفة.

وأوضح د. الغامدي ان هذا المعرض سيساهم في تعريف الشباب المسلم بما قدمه العلماء المسلمون عبر التاريخ وكذلك سيساعد غير المسلمين على التعرف على ما قدمه العلماء المسلمون للإنسانية عبر التاريخ، وانه سيكون بعدة لغات وذلك تبعاً للدولة المضيفة.

وأضاف: تعتبر شركة عبداللطيف جميل مجموعة مستقلة ذات نشاطات متعددة مقرها المملكة العربية السعودية، كما أن لها عدة فروع في عدد من دول العالم.. ولدى المجموعة برامج متعددة لخدمة المجتمع تركز في عدة مجالات في مقدمتها توفير فرص العمل كما قام رئيس الشركة المهندس محمد عبداللطيف جميل بتأسيس مؤسسة التعايش في لندن والتي تعمل على تعزيز الاحترام والحوار بين الديانات الإبراهيمية الثلاث.

وقال منذ اطلاق مبادرة 1001اختراع إسلامي في مانشستر بانجلترا في مارس 2006م، استقبل المعرض أكثر من 350.000زائر، وأظهرت دراسة ميدانية أن 65بالمئة من غير المسلمين الذين زاروا المعرض قد اتفقوا على أن المسلمين كان لهم تأثير إيجابي على المجتمع.. وإلى جانب ذلك فإن 71بالمئة من غير المسلمين الذين شملتهم الدراسة قد اعتبروا العلماء المسلمين الأوائل نموذجاً يحتذى بالنسبة للطلاب البريطانيين.

ويتضمن المعرض عروضاً تفاعلية ومعارض علمية وحسية تضفي حياة على الإسهامات العريقة التي قدمها الرواد المسلمون والتي من بينها:

اختراع الكاميرا وأسس علوم البصريات الحديثة، عمود الإدارة الذي يستخدم في العصر الحالي في كل سيارة وكل محرك، صناعة الساعات المائية والميكانيكية والشمعية، أول جامعة، أول عملية طيران ناجحة وأول مشروع صاروخ، صناعة الورق وصناعة قلم الحبر، مولد أول مستشفى حديث ومئات المعدات الجراحية، الأجهزة الملاحية ووضع خرائط للعالم، اكتشاف القهوة وتطوير فن شرب القهوة، مواد التنظيف والصابون والشامبو.

ومبادرة 1001اختراع هي مبادرة أطلقتها مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة (FSTC) الأكاديمية التي مقرها المملكة المتحدة.. ويتم تمويل المشروع غير الربحي حتى الآن بواسطة مجموعة من الرعاة يشملون المكتب الوطني التابع للحكومة البريطانية والمكتب الخارجي بالحكومة البريطانية ووزارة التجارة والصناعة ومجموعة بن حمودة التي مقرها أبوظبي والمجموعة القابضة العالمية ومؤسسة التراث الإسلامي الاستشارية (الفريق البحثي الذي نفذ مشروع مركز ابن بطوطة للتسوق في دبي التابع لمجموعة النخيل).

bhkhalaf
11-03-2008, 10:04 AM
فك الارتباط بالدولار والوحدة النقدية أبرز الحلول الناجعة
ظاهرة التضخم في بلدان الخليج العربية ليست مفاجئة وحلها بيد الحكومات الخليجية

http://www.alriyadh.com/2008/03/11/img/123193.jpg

دبي-مكتب "الرياض" - علي القحيص:

تعاني دول الخليج العربية من ارتفاع نسبة التضخم ك(ظاهرة) يصعب السيطرة عليها، كما يبدو، ومرشحة للتفاقم لأسباب عدة محلية وخارجية. والتضخم هو الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار على مدى فترة طويلة، مما يؤدي إلى تناقص القوة الشرائية للوحدة النقدية. وهو غالبا ما يقاس بمؤشر أسعار المستهلكين، ومؤشر أسعار المنتجين. إن (الظاهرة) تشكل في الحقيقة مأزقا لصانعي السياسات في الدول الخليجية على وجه التحديد.

وقد صدر حديثا عن البيت العالمي - البحرين (غلوبل هاوس) التقرير الاقتصادي لشهر مارس 2008بعنوان: (التضخم في دول الخليج العربية.. الظاهرة ليست مفاجئة وحلها بيد الحكومات) ويخلص التقرير بعد توصيفه لظاهرة التضخم التي وصلت إلى نسب ليست مسبوقة في بلدان الخليج العربية وشكلت مأزقا لصانعي السياسة في المنطقة الخليجية، رغم المعالجات السريعة التي هيئ للمسؤولين الاقتصاديين أنها الحل الأمثل أو أنها ستحد من أثر الظاهرة التي في تغول مستمر .. خلص التقرير إلى أن الحل ما زال بيد الحكومات على أن يكون بطريقة علمية مدروسة آخذةً بنظر الاعتبار الدوافع أيا كانت طبيعتها وسواء اكانت محلية أم خارجية. ويرى البيت العالمي في التقرير: أن ظاهرة التضخم ليست مؤقته بل ستطول لفترات زمنية طويلة وعلى مواطني دول الخليج العربية التعايش معها ما استطاعوا إلى ذلك. وأن هنالك دوافع محلية وأخرى خارجية تسببت في هذه الظاهرة. كما أن الظاهرة لم تكن مفاجئة بل كان يعلم المسؤولون بقدومها. أما الدوافع المحلية فهي أربعة ويأتي في رأسها أولا، كلفة الإيجار (السكن)؛ لقد زادت الكلفة في بعض هذه الدول لتصل إلى 30%. وثانيا، التدفقات النقدية الكبيرة نتيجة لارتفاع أسعار النفط. وثالثا، الإنفاق الحكومي المتزايد. ورابعا وأخيرا، رفع المرتبات بطريقة غير مدروسة.

أما الدوافع الخارجية فتتمثل أولا، في ربط عملات بلدان الخليج العربية بالدولار الأمريكي المتراجع. وثانيا وكنتيجة، اضطرار المصارف المركزية في هذه البلدان إلى خفض أسعار فوائدها مواكبا مع قرارات المصرف المركزي الأمريكي.

ويرى البيت العالمي - البحرين أن أفضل الطرق للحد من التضخم في ظل أسعار الصرف الحالية هي أولا، الانفتاح والمرونة في أسواق السلع والعمل على توسيع طاقتها الاستيعابية. ثانيا، بيع السندات الحكومية لامتصاص السيولة. ثالثا، تشديد القيود على زيادة إيجارات المساكن. رابعا، فرض قيود على الأسعار بشكل عام. ومن المهم أيضا التحول إلى سلة عملات كما فعلت بعض الدول الخليجية (كدولة الكويت التي تستحق التنويه بها في هذا الجانب لا سيما تدقيقها الصارم في الآونة الأخيرة على أسعار المواد الغذائية).

لكن أهم الحلول وهو بيد الحكومات الخليجية، يقول التقرير؛ إيجاد حل لقضية ارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي عبر أحد خيارين. الأول، من خلال إعادة تقييم عملاتها أمام الدولار الأمريكي. الثاني، إتمام مشروع الوحدة النقدية الخليجية (والذي طرح أكثر من مرة لكن لم يتم التوافق عليه) وهو ما نعتبره العلاج الأنجع والبلسم الشافي لمثل هذا الداء. إنه يتعين على حكومات السعودية والبحرين وقطر الإمارات، أن تقرر ما إذا كانت ستستمر في خططها لإنشاء وحدة مالية بحلول عام 2010أم أنها تريد التأجيل؟. متبعة في ذلك نهج سلطنة عمان التي اتخذته في نهاية العام 2006وتمثل في الانسحاب من المشروع برمته.

معدل التضخم

قُدر متوسط معدل التضخم في دول الخليج مجتمعة العام الماضي ب9%، حيث سجلت البحرين النسبة الأقل بنحو 3% ومتوقع أن يزداد العام الجاري إلى 3.8%، والكويت أعلاها بواقع 14% والذي سيراوح مكانه على الأغلب هذا العام، في حين بلغ في السعودية 6.5% وهو أعلى مستوى منذ 16عاما، مع إمكانية صعوده طفيفا إلى 6.8% في 2008.ووصل متوسط التضخم في سلطنة عَمان إلى 6.5% وهو مرشح للزيادة إلى 7%، وفي قطر نحو 13.73% وقد يرتفع إلى 15% العام الجاري، أما الإمارات فقد بلغ متوسط التضخم في 2007نحو 9.8% وسيصل إلى 10% هذا العام. في السياق نفسه، كشف التقرير السنوي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون لعام 2007أن اقتصاديات دول المنطقة تواجه 3تحديات رئيسة تؤثر في النمو الاقتصادي وهي على التوالي: ارتفاع الأسعار، والبطالة، وعدم التنويع الاقتصادي.

إن الإدارة السديدة لاحتياطيات الصرف الأجنبي تعدُ أيضا موضوعًا ذا صلة؛ فالدول المصدرة للبترول في المنطقة مازالت على نهجها القديم في شراء الصكوك المالية في الولايات المتحدة وفي شراء صناديق الحماية بالدولار خارج الولايات المتحدة.

الحالة ستطول بضمنها ارتفاع سعر الغذاء

نعتقد بعكس ما يقال ويُتداول في بعض الدوائر المسؤولة، إن (ظاهرة) التضخم في دول المنطقة غير مؤقتة مما يعني أن التدابير التي تتخذها دول الخليج لمحاربتها كزيادة دعم السلع، ورفع الرواتب، ووضع قيود على معدلات رفع الإيجارات، هي تدابير غير مجدية؛ بل ربما ستزيد من الطلب الاستهلاكي والخدمات مما سيؤدي بالنتيجة إلى رفع معدلات التضخم بطريقة غير مباشرة.

وسيصاحب ذلك كله ارتفاع في أسعار الأغذية بنسب متفاوتة؛ فإذا درسنا سعر القمح سنجده زاد في نهاية العام الماضي 2007إلى نحو 480دولارا للطن بعد أن كان 200دولارا في مايو - ايار 2006، ونحو 400دولار في سبتمبر - أيلول 2007، وهذه الزيادة هي الأعلى منذ بُدئ بتسجيل أسعار هذا المحصول.

أما الذرة فقد ارتفع سعره هو الآخر بمعدل 50% عن مستواه في العام 2005، كما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة كبيرة.

ويتوقع المعهد الدولي لأبحاث الغذاء أن ترتفع أسعار الحبوب ما بين 10% إلى 20% حتى عام 2015.وذهبت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إلى أن الزيادة في الأسعار ستكون أعلى من ذلك بكثير من دون أن تحدد نسبا أو أرقاما.

والخلاصة، هي ان الزيادة الحالية في أسعار المواد الغذائية ليست مؤقتة لا تلبث أن تزول، بل على الخليجيين خصوصا التعايش معها لفترة طويلة قد تصل إلى عشر سنوات في أقل تقدير.

وتلقى اللائمة هنا على الدول الصناعية التي عمدت منذ زمن طويل إلى تقديم الحوافز والإعانات لمزارعيها لدفعهم نحو زيادة الإنتاج بأقل عمالة ممكنة، وبيعه للدول النامية بأسعار زهيدة، مما أدى إلى منافسة غير عادلة لدرجة أن الزراعة في الدول النامية أصبحت غير مجدية.

كما تم تغيير نمط الزراعة في كثير من البلدان لا سيما الأمريكيتين، حيث حلت الذرة مكان الحبوب الأخرى، بهدف إنتاج الوقود البديل، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع هذا المنتج من الذرة بمعدل 30مليون طن في الولايات المتحدة في العام 2007، أي ما يساوي تقريباً مجموع النقص الحاصل في المخزون العالمي من الحبوب خلال العام نفسه. يضاف إلى ذلك انخفاض المحصول في بعض الدول الرئيسية المنتجة مثل أستراليا بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد للعام الثاني على التوالي، وما صاحب ذلك من انخفاض في المخزون.

إلى ذلك أيضا، توقع تقرير صادر عن وزارة التجارة والصناعة السعودية، نشر حديثا، ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في المملكة بنسبة 30% في العام 2008، عازيا السبب في ذلك إلى انخفاض الإنتاج العالمي مع ارتفاع الطلب وهبوط الدولار، ويمكن تعميم هذه النسبة (السعودية) على بقية دول الخليج لكون البضائع تصل إليها من المصادر نفسها وبالكلفة ذاتها تقريبا.. (من المعروف أن المنتجات الغذائية تشكل أكبر المكونات ثقلا في مؤشر تكاليف المعيشة في المجتمعات البشرية).

النمو الاقتصادي

في العام الحالي 2008من المتوقع أن نشهد نموًا اقتصاديًا إقليميا بنسبة لا تقل عن 5.2% وفقا لما جاء في التقرير الاقتصادي السنوي للأمم المتحدة وكان عنوانه: الحالة والتوقعات الاقتصادية في العالم لعام 2008.يشير التقرير المذكور إلى أن المنطقة (الخليجية وبعض العربية) تفيد من عائدات انتعاش أسعار النفط، وما تلا ذلك من طلب متزايد عليه. ومن المتوقع حدوث نمو أكبر في الدول المصدرة للبترول، وفي الوقت ذاته عادت تلك الأسعار المرتفعة بالفائدة على الدول ذات الأنماط الاقتصادية الأكثر تنوعًا.

الرواتب

رفعت الإمارات رواتب موظفيها في القطاع العام بنسبة 70%، وسلطنة عُمان بنسبة 43%، والبحرين بنسبة تراوحت بين 10% و15%، في حين زادت الكويت مواطنيها سواء العاملين في القطاع العام أو الخاص وحتى المتقاعدين حوالي 120دينارا كويتيا شهريا. إن هذه الزيادات أيضا على عكس المتوقع، أسهمت في رفع نسبة التضخم بطريقة غير مباشرة رغم أنها تقوم بدور قد يفوق مفعول (الأسبرين) بالنسبة للمواطن المستهلك.

الوحدة الاقتصادية الخليجية

يظهر التضخم كتحد أمام تشكيل تكتل اقتصادي حقيقي لدول الخليج العربية التي (تستريح) على اقتصاد قوامه 700مليار دولار، ليبقى تفعيل أداء السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد الجمركي، والوحدة النقدية (الحلم الأسمى) تشكل مأزقا لصانعي السياسات في هذه الدول. كما يبقى مشروع الوحدة النقدية الحل الأمثل لإنهاء حالة (الفزع) وعدم الاستقرار في الاقتصاديات بمختلف مكوناتها، والتي تتمثل معاييرها المتفق عليها ب(ألا تتجاوز نسبة العجز في الموازنة 3%، ونسبة الدين العام إلى إجمالي الناتج المحلي 60%، وعدم تجاوز نسبة التضخم 2%) وهي نسب من شبه المستحيل تحقيقها بشكل جماعي.

اقتصاديات دول الخليج

2007يتوقع المعهد الدولي للتمويل أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج الست العام الماضي، (لم تنشر أرقام رسمية بعد) نحو 799.7مليار دولار، بنمو اسمي يفوق مستوى عام 2006البالغ 717.9مليار، بما نسبته 11.4%. كما يتوقع أن يرتفع معدل النمو الاسمي هذا العام (2008) نحو 14%، ليبلغ معه حجم الناتج المحلي الإجمالي للدول الخليجية مجتمعة حوالي 912.1مليار دولار وهو مرتبط بأسعار النفط.

لكن، ورغم ارتفاع أسعار النفط، يتوقع للفائض المالي - فائض الموازنات العامة- أن ينخفض العام 2007، إلى نحو 19% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 23% للعام 2006، لأن نسبة ارتفاع النفقات العامة البالغة 13% فاقت نسبة ارتفاع الإيرادات البالغة 4%. إن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بلغ نحو 21.3ألف دولار في العام 2007، ويتوقع له أن يرتفع إلى 23.4ألف في العام 2008.أما فائض الحساب الجاري فيتوقع أن يبلغ 214.9مليار دولار في العام 2007، ويرتفع إلى نحو 252.9مليار في عام 2008.تأثيرات تباطؤ الاقتصاد الأمريكي

تشير التوقعات على المدى المتوسط أن يخيم على المنطقة تأثير سلبي من الهزات الاقتصادية التي أصابت وتصيب الولايات المتحدة، مما قد يحد من الطلب على الشراء ومن ثم يدفع بأسعار البترول وكذلك أسعار باقي الصادرات غير البترولية بالمنطقة إلى التراجع. إن من أكثر هذه الهزات تأثيرا ما عانته وتعانيه السوق المالية الأمريكية مما سمي ب(أزمة الرهن العقاري) والتي بدأت منذ 6أشهر تقريبا وكبدت البنوك والشركات مليارات الدولارات إضافة إلى ما تبعها من هبوط في أسعار الأسهم وبالتالي سحبها للمؤسسات المالية الخليجية خلفها . إن بيانات مؤسسة (جولدمان ساش) تشير إلى أن مجموع الديون المترتبة على المصارف الأمريكية في بورصة (وول ستريت) تقدر ب 60مليار دولار في الأقل، وتبلغ حصة مجموعة (سيتي جروب) منها 25مليار دولار، في حين بلغت بالنسبة لبنك (ميرل لينش) حوالي 8مليارات دولار، وتجاوزت ال 5مليارات دولار في بنك (جي بي مورجان).

ترميمات العملة الخضراء

قيّم الدولار في مارس/آذار 2002بأعلى من سعره العادل بنسبة 16%، لذلك فأن كل ما حصل من تراجع للعملة الخضراء في السنوات الخمس الأخيرة يشير إلى محاولات التوصل لسعر عادل مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة. وكان هبوط الدولار بنسبة 25% في السنوات الخمس الأخيرة مؤلماً، وأثّر كثيراً في التنافس على التصدير؛ فمنذ 2002انخفضت تكلفة اليد العاملة في الولايات المتحدة بالنسبة إلى شركائها الكبار التجاريين بنسبة 27%. في الواقع أن 95% من التحسّن النسبي بالتكلفة منذ 2002كان نتيجة مباشرة لتآكل قيمة الدولار، مما يعني إضرارا مباشرا وصريحا بالعملات المرتبطة به، وجميع عملات دول الخليج مرتبطة به ما عدا الكويت التي لجأت إلى سلة عملات متنوعة (يشكل الدولار نسبة 70% منها).

أسعار الفائدة الأمريكية

في أقل من 10أيام، خفض بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الأساس على الدولار 1.25%، على مرتين؛ الأولى في 2008/1/22وبنسبة 0.75% - وهي نسبة خفض غير مسبوقة منذ نحو ربع قرن - إلى 3.5%، والثانية في 2008/1/30وبنصف نقطة مئوية - وهي نسبة خفض عالية - إلى 3%، وبهذا يكون البنك أجرى 5تخفيضات في أقل من 5أشهر.

وتعكس السياسة النقدية الهجومية قلقاً حقيقياً لدى السلطة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية من احتمال دخول الاقتصاد حقبة ركود أو نمو سالب، إلى درجة باتت معها مخاوف التضخم ثانوية جداً. ورغم أن محصلة الاحتمالات مازالت تميل نحو تخطي الاقتصاد الأمريكي أزمته فإن متغيرات السياسة النقدية تحتاج إلى فترة طويلة، قد تفوق السنة، لتأتي أُكلها وأثرها الفعلي، لذلك فإن راسمي السياسة النقدية يراهنون، في المدى القصير، على الأثر النفسي الموجب لمثل هذه المتغيرات.

وكانت السلطة النقدية الأمريكية خفضت سعر الفائدة الأساس 13مرة، بعد أزمة شركات (الإنترنت) وأحداث 11سبتمبر - أيلول، ما بين يناي - كانون الثاني 2001ويونيو - تموز 2003، ونجحت في احتواء أزمة ركود حقيقية.

bhkhalaf
11-03-2008, 12:35 PM
جلوبل: المملكة تشهد زيادة في معدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة ومعدل تدفقاتها ارتفع إلى 18.3مليار ريال

بدأت المملكة منذ فترة استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك من خلال إصدارها أول قانون للاستثمار الأجنبي في العام 1956.تبعه قانون آخر في العام 1962بينما أصدرت المملكة في العام 1979قانونا شاملا تضمن كما واسعا من الحوافز الاستثمارية، كإعفاء عناصر الإنتاج من الرسوم الجمركية، تحديد معدلات إيجار متدنية لأراضي بناء المشاريع، تخصيص معونات مالية على شكل قروض ميسرة وإعفاء الصادرات من الضرائب والجمارك.

ونص قانون الاستثمار الرأسمالي الأجنبي المصدر في العام 1979على إعفاء المشاريع الصناعية والزراعية من الضرائب لمدة 10سنوات وإعفاء مشاريع أخرى لمدة 5سنوات، وذلك بشرط أن يساهم رأس المال الوطني بنسبة 25في المائة من رأسمال المشروع وعلى أن لا تقل هذه النسبة خلال فترة الإعفاء الضريبي. وقد تم تعديل القرار فيما بعد ليعفي عمليات توسيع المشاريع القائمة من الضرائب لمدة 10سنوات.

وللاستفادة من هذه الحوافز، اشترط قانون العام 1979أن يكون 25في المائة على الأقل من الاستثمارات الأجنبية استثمارات سعودية وذلك للمشاريع المحددة في خطة التنمية الوطنية والمشاريع التقنية القائمة على الخبرات الأجنبية بهدف تسهيل نقل التكنولوجيا.

وضع قانون العام 2000للاستثمار الأجنبي الهيكل القانوني لاستقطاب المزيد من الاستثمارات. ومن أهم مميزات هذا القانون بعده عن الحوافز الجمركية واعتماده على معايير لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر وذلك تماشيا مع التحرر العالمي للتجارة والاستثمار في الآونة الأخيرة.

وفي تقرير العام 2006، أعلنت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بأنها قامت بمنح تراخيص لأكثر من 4.500من المشاريع الجديدة تتعدى قيمتها الإجمالية 100مليار دولار منذ تأسيس الهيئة. ويشكل رأس المال الأجنبي 46في المائة من إجمالي هذه الاستثمارات المرخصة.

كما صرحت الهيئة بأن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفع بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الأخيرة من 183مليون دولار إلى 18.3مليار دولار خلال العام 2006.وبذلك بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة 51مليار دولار في نهاية العام 2006وفقا لتقرير الاستثمار العالمي، أو ما نسبته 13في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، علما بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال أكبر الدول المستثمرة على أرض المملكة، تليها اليابان والإمارات العربية المتحدة.

والجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية تتبنى العديد من الإصلاحات والمبادرات. فقد صدقت الحكومة قانون جديد للأسواق الرأسمالية في منتصف العام 2003، لدعم إدارة الأسواق الرأسمالية وصفقاتها. وفي العام 2004عمل قانون الضرائب على تخفيض ضريبة الدخل المفروضة على المؤسسات الأجنبية من 45في المائة إلى 20في المائة (باستثناء قطاع الهيدروكاربون حيث لا تزال الضرائب تتراوح ما بين 30في المائة و 85في المائة).

وفي العام 2005، أعفي المستثمرون الأجانب من شروط الحد الأدنى من رأس المال للاستثمارات وذلك (في ما عدا تجارة الجملة وخدمات التجزئة). كما أقرت المملكة قانون حماية يتيح للشركات الأجنبية المشاركة بنسبة 100في المائة في المناقصات للحصول على عقود حكومية. وتسعى المملكة لأن تصبح واحدة من الدول العشر المنافسة في العالم على صعيد الاستثمار الداخلي مع حلول العام 2010.كما تعمل السلطات السعودية في الوقت الحالي على جذب 300مليار دولار أمريكي من الاستثمارات في "صناعات الطاقة المكثفة" على مدى السنوات الثلاثة عشرة القادمة. هذا وتعمل المملكة جاهدة للحصول على 100مليار دولار أمريكي من الاستثمارات للصناعات القائمة على المعارف، فضلاً عن استثمارات بقيمة مماثلة لمشاريع النقل.

ومن المؤكد أن المملكة سوف تشهد زيادة كبيرة في معدل الاستثمارات الأجنبية المطمح الوصول إليها من خلال عدد من المشاريع الصناعية، مشاريع تطوير النقل، بناء ست مدن جديدة، هذا إلى جانب مبادرات التحرير ومشاريع النفط والغاز.

bhkhalaf
11-03-2008, 12:41 PM
رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق لي كوان يو: التعليم الجيد هو مفتاح تجربتنا
موارد النفط الضخمة لن تكون مؤثرة في بناء القدرات بدون التكنولوجيا

بالتركيز على التعليم كأهم مفردة تنموية استطاعوا أن يصهروا تنوعهم الإثني واللغوي في بوتقة صنعت نموذجاً تنموياً فريداً.

لقد كان اختيار منتدى الرياض الاقتصادي للسيد لي كيوان يو رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق والوزير المرشد ليلقي محاضرته في مفتتح برامج الملتقيات الاقتصادية الدورية اختياراً موفقاً. وقد تحدث الرجل الثمانيني في حضور جمع أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وجمع من النخب الاقتصادية عن المحاور التي عمقت قضايا المنتدى الثالث فانتقى من تجربة سنغافورة معالم ومحطات وعبر نعتقد أنها أضاءت الكثير ونبهت لمفاصل مهمة في تجربة المملكة التنموية.

وقال السيد لي كيوان أن تجربة سنغافورة قد بدأت بميزانيات مالية ضئيلة حتى أنهم خشوا بأن قد لا يتمكنوا من استكمال مشروعهم وهذه واحدة من الفوارق في التجربتين السعودية التي تتوفر على موارد نفطية ضخمة والسنغافورية التي بدأت شحيحة الإمكانيات. وقد أشار إلى أهمية النظر لمثل هذه الفوارق عند تلقيح التجارب القطرية بتجارب من دول أخرى، ولذلك اهتم السنغافوريون بانتقاء الميزات التي شكلت عناصر مهمة في بناء التجربة وفي مقدمتها العنصر البشري والموقع المميز في القارة والإدارة الجيدة وخلق البيئة الشفافة والمواتية لانتعاش الأعمال الحرة وكان في خضم تنفيذ السياسات الاهتمام ببناء الخدمة المدنية على أسس راسخة ومتطورة وخلق التنافس المبدع بين أركان الجهاز التنفيذي بدءاً بالوزراء والإدارتين العليا والوسطى والقاعدة المنتجة.

وتواكب ذلك مع تأسيس نظم إدارية تتخذ معيار العدالة القائمة على عنصر الكفاءة والقدرة والفعالية والتضييق على أي منفذ يمكن أن يطل من خلاله الفساد الإداري.

وقال لي كيوان - أن هذا المنهج قد اعتمد على ركن مهم هو أن الأشخاص المخلصين لأعمالهم هم الرصيد الحي لكل حكومة وأن بيئة الإبداع لا يمكن أن تنشأ على النزوات والأغراض الضيقة ومهما تباعدت الأحزاب والنظريات فإن جسم العمل ينبغي أن يبقى سليماً.

وأضاف: لقد بنينا تجربتنا على اعتبار التعليم أهم عناصر البناء بوصفه يمثل أهم الأصول الحية والنابضة والمتجددة للنهضة الشاملة ولذلك فقد استمروا على مدى 40عاماً ينهمكون بجد ومثابرة في تجديد وتعديل وتطوير مناهج التعليم وجعله ملبياً لاحتياجات الاقتصاد.

وقال: في رأينا أن التعليم الجيد لا يعني فقط بناء المدارس الفاخرة أو الوسائل التعليمية المبدعة وإنما يجب ن يذهب جل الاهتمام إلي بناء المعلم الكفء وقد نجحنا في ذلك.

عندما يكون التعليم جيداً يكون الخريجون مؤهلين لكل ما يناط بهم من أعباء ومهام في مختلف حقول العمل.. من معلمين وأطباء ومهندسين ومهنيين وحرفيين.

لقد كنا على قناعة بأن ليس كل إنسان مهيأ لتلقي الدراسات الأكاديمية وكان ذلك هو مدخلنا للاعتناء بما يسمى بالفاقد التعليمي فوجهنا كل شخص لتعلم المجال الذي يناسب رغبته وميوله في الزراعة، الطلاء، الرياضة، والحرف المختلفة، والعامل الحاسم في ذلك هم الطلاب والمعلمون لكن ما ساعد في ذلك بشكل حاسم كذلك هو أن اهتمام الآباء بمستقبل أبنائهم وبناتهم هو جزء من التراث الهندي والصيني الذين يمثلان مكونين أساسيين لشعب سنغافورة، فجميع الآباء حريصون على أن يتلقى الأبناء أفضل تعليم وكثيراً ما تقرر الأسرة الرحيل عن منزلها للبحث عن منزل قريب من مدرسة الابن أو البنت وقد كانت هذه الحقائق جزءاً من مكونات خططنا في النهضة والتنمية.


الخدمات الحكومية:

وفي هذا المحور أشار لي كيوان إلى أن التعليم الجيد أتاح تزويد الدوائر الحكومية بموظفين مؤهلين يحبون أعمالهم فمنحناهم رواتب مجزية وأشعلنا المنافسة العادلة بينهم كما بين الوزارات نفسها فحصدنا مردوداً عالياً من الإنتاج - وأصبح لدينا وزراء جيدون ومحللون اقتصاديون على درجة عالية من الكفاءة ساعدونا على تنمية وحفز السوق.

ويعتقد لي كيوان أن الخدمة المدنية في سنغافورة تعتبر من أعلى المعايير والمراتب العالمية - وقال لقد استخدمنا أسلوب المكافأة والجزاء الصارم على الأخطاء بمعايير عادلة ودقيقة فكان ذلك أحد شروط نجاحنا، والتعيين يتم عن طريق لجان متخصصة تتميز بالصدق والنزاهة وتخضع لمراقبة ومتابعة ومراجعة دورية.

وبعد تطبيق هذه المعايير الدقيقة اندهشنا لمقدار الكفاءة الذي تميز به نظامنا. وقد أدرك ذلك الآخرون الذين تعاملوا معنا من المستثمرين والتجار والزوار الذين استعانوا بخدمتنا المدنية وفوجئنا بأن هناك من أرادوا دراسة نظامنا لتطبيقه في دولهم وكان ذلك حافزاً لنا على المضي في المزيد من التجديد والارتقاء بالقدرة على التحليل والإبداع لدى الموظفين في مختلف مراتبهم ومواقعهم فأدخلنا في نظامنا التعليمي اختبارات مستحدثة في الكفاءة الذهنية وأعدنا دراسة القيم الحاثة على العمل والتجويد وتنقيح واستبعاد القيم السالبة وتعزيز القيم الإيجابية.


الفوائض المالية:

في المحور الخاص بتجربة سنغافورة في توظيف الفوائض المالية تحدث لي كيوان أنه كان عليهم أن يضعوا بعض الاحتياطات لتجنب الأزمات المفاجئة وتم استثمار هذه الوفورات في مؤسستين:

1- هيئة الاستثمار السنغافورية: وتركنا لها كامل الحرية في إدارة شركاتها والتصرف في هذه الأموال وفق أسس اقتصادية خاضعة للمراجعة والتدقيق الدوري.

2- الهيئة القابضة السنغافورية: لتهيمن على الأموال الحكومية والحصول على أعلى مردود من توظيفاتها الاقتصادية.

وبذلك أصبح لدينا احتياطات هائلة وأصول ضخمة تشكل رصيداً للخطط والبرامج التطويرية الحكومية.

وقال لي كيوان: أن المشكلة المركزية التي تواجه الدول في مضمار النهضة هي كيفية الموازنة بين المحافظة على القيم والثقافة والتراث الإنساني الإيجابي وبين الثقافات التي تحملها التنمية عليهم وفي السنوات السابقة كانت الأمهات تحرص على البقاء في المنزل لرعاية وتربية الأبناء لكن الآن مع التعليم الموازي للبنات والأبناء لم تعد ثقافة البقاء بالمنزل موجودة أو ضرورية وساعد تعليمنا على أن تمثل المرأة أكثر من نصف قوة العمل 52% للنساء و48% للذكور. هذا التطور في مشاركة المرأة أتاح بأن تسير النهضة في تواز وتكامل مع الشروط الاجتماعية ونجحنا في إحداث تنمية لا تؤثر على النسيج الاجتماعي.


البنيات التحتية:

وتحدث لي كيوان عن تجربة سنغافورة في إرساء بنيات أساسية أصبحت مضرب المثل في التكامل والرسوخ في الطرق والجسور والاتصالات والكهرباء.. وغيرها، وقال البنيات تستحق أن تبذل لها جهود كبيرة فهي السبيل لتحسين الإنتاجية وتجويد كل الأبنية الاجتماعية والثقافية والمهنية.. وإتاحة فرص التلاقح بين مكونات القطر.

لقد سمحنا لمجموعات كبيرة من الموهوبين الهنود للانتقال إلينا واكتساب المواطنة وكانت أمامنا مهمة صعبة في إيجاد مجتمع متكامل ومتجانس وقد أتاحت هذه البنيات بناء ذلك ونعتقد أن من أهم أسباب نهوض أمريكا أنهم نجحوا في اجتذاب الموهوبين الذين منحوها الريادة في كثير من المجالات وعلى الدول أن لا تخشى على اجتذاب الموهوبين ومنحهم المواطنة وفرص التقدم والتطور المعيشي والأسري لكي يقدموا أفضل ما عندهم للبلد.

نقاش مفتوح:

في مداخلة لأحد الحضور قارن بين نموذج التنمية السنغافورية والسعودية وقال: لقد بدأتم بموارد قليلة ونحن لدينا إمكانات كبيرة فلماذا تقدمتم ولم نتقدم بنفس معدلاتكم؟

فقال لي كيوان: هناك أسس للتطور الاقتصادي تنطبق على جميع البلدان ويجب أن تبنى هذه الأسس على معرفة عميقة بالبيئة المحلية وميزاتها ومساوئها وما يصلح أو ما لا يصلح تبنيه.. ونعتقد أن العمالة الماهرة تأتي على رأس هذه المقومات ثم التكنولوجيا وبناء المهارات العالية لكل الفئات وبالنسبة للمملكة فلديكم ميراث كبير في الجانب الحضاري وجانب من منظومتها قائم على ثقافة البادية وأنا ليست لي معرفة بهذا الجانب لكن الحضارة تعني في تعريفي المزيد من الأطعمة والمسرات والملاهي والفنون وهي تتطور وفق المعطيات القائمة.

ولديكم موارد ضخمة بسبب النفط ولكن في رأيي بدون التكنولوجيا ستكون هذه الثروة غير مؤثرة بشكل كبير في بناء القدرات الكامنة الأخرى من الموارد.

ونعرف أنه ليست لديكم مياه وفيرة وتضطرون لتحليه مياه البحر لتجعلوا مدنكم خضراء وهذه في حد ذاتها اختيارات حضارية جيدة أوجدتموها، فتعمير المدن الصحراوية يعتبر ملحمة كبيرة وضخمة لكن منتجه الحضاري لا يظهر بين 5إلى 10أو عشرين عاماً فهذه السنوات القليلة يمكن فقط أن تستنبت فيها شجرة لكن بناء مجتمعات حضرية تلزمه مائة عام لكي تستنسخ أجيالاً من المتعلمين وذوي المهارة في صنوف الأعمال والعلوم والفنون، الأمريكان بنو حضارتهم في نحو 400سنة وذلك ما يتم تصنيفه زمنياً بأنه قد قام بسرعة ونعترف أنهم كانوا بارعين في اختياراتهم فقد بدءوا بالتكنولوجيا التي وجدوها ثم انهمكوا في استيراد كل نافع مما عند غيرهم من الأمم واستوردوا المواهب واللاجئين والأكاديميين من بلدانهم.

وهناك نماذج أخرى في منطقتكم مثل دبي وأبو ظبي وقطر فهذه مجتمعات صغيرة لكنها تمكنت من تملك ناصية التجارة وتمضي في طريقها لتحقيق أهدافها وبدءوا في تشييد البني التحتية وأحضروا الكثير من شركات الإنشاءات والتشييد ونعتقد أن المسألة تتمثل في كيف تحصل على الناس الموهوبين وكيف ستقوم بتوظيفهم وإقناعهم بالبقاء معك والعمل معك بإخلاص.

وسئل لي كيوان عن التجربة السنغافورية في التغلب على من يعارضون ويقاومون التغيير والتطوير، فقال: هذا يتطلب قدراً عالياً من المصالحة واللغة المشتركة بين كافة الشرائح وقواسم مشتركة تعلى مصلحة البلاد - ونعتقد أن التعليم الجيد قد أفادنا كثيراً في تقريب الثقافات والمدارس التنموية، الكل يعرف أنه لا خلاف على التنمية لكن التعارض يأتي عندما يكون هناك تفاوت كبير في المفاهيم والمشتركات الأساسية - لدينا اثنيات مختلفة، لكننا لم نجعل الغلبة في اللغة مثلا للاثنية الصينية وفرضها على الآخرين لأن هذا الفرض يمكن أن يحدث إحباطاً لدى الآخرين لذلك تركنا لآلية السوق أن تحدد الأفضل فاتجه الجميع مثلاً للغة الإنجليزية كلغة أعمال أما في الميدان الشعبي فالحرية متاحة في اختيار لغة التخاطب وكذلك بالنسبة للدين تركنا للجميع حرية الاحتفاظ بدينه مما ساعدنا على إطلاق كل المهارات بلا قيود.

ورداً على سؤال حول البنيات الأساسية وتجويد بنائها قال لي كيوان: نعتقد أن البنية الأساسية المادية لا تحتاج إلى مهارات عالية فالبنيات االتحتية يمكن أن تكون متاحة لكل دولة طالما توفرت الإمكانيات فلا يهم إذا بنينا الطريق على النسق الإنجليزي أو الصيني لكن الجانب المهم هو كيف سنقوم بتسيير وتشغيل هذه البنيات وماذا ستحمل هذه الطرق إلينا من المنتجات السلعية والثقافية وكيف ستشكل مزاجنا الإنتاجي وموروثنا الثقافي.

وسئل لي كيوان عن بدايات تجربة بناء سنغافورة فقال: سنغافورة لم تبنى بالجلوس وكتابة الأفكار والخواطر التنموية وإنما بالتجريب والخطأ والصواب وجلب الأفكار من مختلف أنحاء العالم لقد كنت أحد قادة تلك التجربة لكنني كنت واحداً من فريق متكامل فإذا أردنا أن ننشئ فرقة موسيقية تعزف ألحاناً عظيمة فسنحتاج إلى اوركسترا كاملة.

لقد واجهنا العديد من أنماط الأخطاء لكننا تعلمنا منها الكثير ولو لم نعمل ونخطئ لما أمكننا بلوغ النتائج التي توصلنا إليها.

وسئل لي كيوان عن تجربة دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في سنغافورة واستقطاب الاستثمارات الأجنبية فقال: إن هيئة متخصصة في الاستثمار تولت مهمة التعريف بموقعنا الجغرافي كميزة استثمارية ومدخل لكل أسواق الشرق الأقصى والتعريف بموهوبينا من الكوادر البشرية العالية الأعداد لكن أهم عوامل جذب المستثمرين كانت في تهيئة البيئة التشريعية الجاذبة والمحفزة.

وسئل عن منطلقات توطين العمالة والانحياز إلى المواطنين في فتح الفرص الوظيفية وهل خضعت سنغافورة لمثل هذه المعادلة فقال: نحن لدينا نحو 3.5ملايين من السكان واقتصادنا يوفر فرص عمل إضافية تصل إلى نحو 1.2مليون ونحتاج الآن لعمالة مهرة وشبه مهرة.

ومشكلتنا تتمثل في أن السنغافوريين يتعالون على بعض المهن التي يعتبرونها وضيعة، ولذلك نجلب عمالة من الهند وبنجلاديش ومازال لدينا نقص في العمالة للعمل في المنتجعات والموانئ ومحلات الترفيه.. لكننا نتجه الآن لمعالجة هذه الأمور بفتح مدارس متخصصة في هذه الميادين لبناء كوادر ذاتية وجلبنا خبراء ومعلمين ومدربين مقتدرين في هذه الميادين لتدريب أبنائنا وبناتنا.

وحول منهج سد الفوارق بين الوظائف الحكومية والخاصة وإدارة الحوافز لاستقطاب المقتدرين والمؤهلين وإدارة نظام التقاعد تحدث لي كيوان قائلاً: عندما يكون سوق العمل مرتفعاً لبعض المهن مثل المحامين والأطباء.. إلخ، فإننا نسمح لهم بأن يحصلوا على ثلث وقتهم للعمل الخاص كما نمنح لهم إجازات أطول ليستفيدوا من وقتهم فيما يدر عليهم مداخيل إضافية لكننا في نفس الوقت نلزمهم بتخصيص ثلثي وقتهم للعمل العام وبذلك نستطيع أن نحافظ على معدلات متوازنة في الأداء بين القطاعين العام والخاص ونعلم أن للأمريكيين واليابانيين تطبيقات في هذا المجال.

bhkhalaf
11-03-2008, 12:45 PM
وفد ألماني يضم عدداً من الوزراء يزور غرفة الرياض

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وفداَ تجارياَ ألمانيا برئاسة رئيس وزراء ولاية بايرن الألمانية، ويضم وزيرة الاقتصاد والنقل والمواصلات والتقنية ووزير العلوم والأبحاث وكبار رجال الأعمال في مختلف التخصصات وذلك صباح يوم السبت 7ربيع أول 1429ه الموافق 15مارس 2008م، لبحث أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات واستكشاف واستعراض فرص التعاون بين رجال الأعمال في البلدين.

ويعتبر اللقاء من أفضل الفرص الاستثمارية للتعرف علي كبار المسئولين ورجال الأعمال بولاية بايرن الألمانية، ويبحث رجال أعمال سعوديون مع نظرائهم الألمان فرص الاستثمار المشتركة في تخصصات الوفد والتي تتنوع بين المجالات المالية والاقتصادية والتجارية والمقاولات والتأمين والقطاع الطبي وتقنية المعلومات والاستثمار وقطاع البتروكيماويات.

يذكر أن حجم التبادل بين المملكة وألمانيا بلغ خلال عام 2006م، نحو 25952مليون ريال، ويميل الميزان التجاري لصالح المانيا نتيجة ارتفاع الواردات السعودية، حيث بلغت الصادرات السعودية إلي ألمانيا خلال نفس الفترة 4729مليون ريال، فيما بلغت الواردات السعودية 21223مليون ريال، وتعتبر ألمانيا من أهم الشركاء التجاريين الرئيسيين المستوردين من المملكة خلال العام 2006م حيث حققت الترتيب الثالث من أكبر 10دول تستورد منهم المملكة.

bhkhalaf
11-03-2008, 12:48 PM
غرفة الرياض تعقد جمعيتها العمومية

دعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض منتسبيها؛ والمجددين لاشتراكاتهم للعام المالي (1427-1428ه) (2007م)، لحضور اجتماع الجمعية العمومية للغرفة؛ والتي تقرر عقدها في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاحد 1429/3/8ه الموافق 2008/3/16م بمقر الغرفة. وقال الأستاذ عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس الادارة إن الاجتماع سيناقش عدداً من الموضوعات تشمل المداولة في الحساب الختامي للعام المالي 1428/1427ه والمداولة في مشروع الميزانية للعام المالي 1429/1428ه (2008م)، بالإضافة إلى المداولة في تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الغرفة خلال العام الماضي. وأهاب الجريسي بالسادة أعضاء الجمعية العمومية لحضور هذا الاجتماع؛ منوها أنه بإمكان الأعضاء الحضور أو الاتصال بمركز المعلومات بالطابق الأول من مقر الغرفة للحصول على نسخة من التقرير والحسابات الختامية عن العام نفسه ونسخة من مشروع الميزانية التقديرية للعام 1429/1428ه (2008م).

bhkhalaf
11-03-2008, 12:54 PM
قال إن الطاقة التخزينية للقمح في 8مجمعات تتجاوز 2.6مليون طن.. صالح السليمان ل"الرياض":
زيادة حجم انتاج "الدقيق" الى 200ألف كيس يوميا في غضون 6أشهر

حوار - علي الرويلي: تصوير - بندر بخش:

اكد صالح السليمان المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق زيادة حجم انتاج الدقيق الى 200الف كيس يوميا في غضون 6اشهر.

وقال السليمان في حوار ل"الرياض" ان الطاقة التخزينية للمجمعات الصناعية تتجاوز 2.6مليون طن، وان تسعيرة الدقيق لم يطرأ عليها اي تغيير منذ 25عاما.

وطمأن السليمان المستهلكين، وأكد ضخ كميات اضافية من الدقيق وحسم امور الأزمة التي نشأت في المملكة، مشيرا الى زيادة عدد فروع المؤسسة الى 12فرعا.

وأمام تداعيات أزمة الدقيق كشف المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق عن تصدير ما يعادل 1.7مليون كيس دقيق الى خارج البلاد خلال عام، الى نص الحوار:

@ "الرياض": ماهي الطاقة التخزينية لصوامع الغلال وكم عدد فروع المطاحن؟

- السليمان: كبداية اتحدث عن المؤسسة وما دورها.. ان المؤسسة أنشئت عام 1392ه بمرسوم ملكي في ذلك الوقت، وكانت عبارة عن ادارة صغيرة مستقلة هدفها استيراد الدقيق والقمح من الخارج، ثم تطورت المؤسسة عام 1396ه عند انطلاقة خطة التنمية الزراعية. فبدأ انتاج القمح بشكل كبير وشجعت الدولة الزراعة بجميع محاورها، فأصبح انتاج القمح يزداد سنة بعد سنة، وقامت الدولة بفتح فرعين فقط الأول في الدمام على ميناء الملك عبدالعزيز وفي ميناء جدة بهدف الاستيراد. وبعد التنمية الزراعية اضطرت المؤسسة الى فتح فروع لها فكان هناك فرع كبير في مدينة الرياض وفرع في القصيم وفي خميس مشيط وفي حائل والجوف وتبوك ووادي الدواسر وأصبحت فروع المؤسسة اثني عشر فرعاً وبعض الفروع فيها صوامع لتخزين القمح والبعض الآخر صوامع مجمعات صغيرة صناعية، وكنا في المؤسسة نحدد الانتاج من المزارعين في كل عام ويبلغ المزارعون أكثر من 25ألف مزارع ويتم تحديد الكميات التي تستلم منهم من القمح ثم تحديد الموعد الاستلام، وبعد الاستلام يتم صرف مستحقاتهم وتخزين هذا القمح في صوامع المؤسسة.

وان صوامع المؤسسة المنتشرة في فروعها تبلغ طاقتها مليونين وخمسمائة الف طن كطاقة تخزينية للقمح. كما ان هناك مشروعين آخرين في التنفيذ وسينتهي الأول منهما في الأيام القادمة وهو مشروع المدينة المنورة بوجود صوامع تخزينية بطاقة 60الف طن من القمح، وكذلك صوامع اخرى في الجوف وسكاكا بطاقة 80الف طن اضافة الى الطاقة الموجودة من السابق اي بمعنى ان الطاقة الموجودة في الجوف 100الف طن، وبذلك تكون الطاقة التخزينية للمؤسسة اكثر من مليونين وستمائة الف طن من القمح، وهذه الطاقة مستمرة، لأن الصوامع هي عبارة عن صوامع خرسانية كبيرة جداً بها من الأمور الفنية لعملية متابعة هذه الصوامع ومتابعة درجة الحرارة فيها وما الى ذلك، وان القمح عندما يستلم، يستلم بأحدث الطرق الفنية بمعنى ان الشاحنات حينما تأتي بالقمح تأتي من المزارع مباشرة وحسب المواعيد المعطاة للمزارع، يتم التأكد عند وصولها الى فرع المؤسسة المحدد لاستلام هذا القمح والتأكد من بيانات المزارع والكميات المطلوبة ثم تدخل الشاحنة في البداية إلى المختبر الآلي السريع جداً، حيث ينظر الى الشاحنة ويأخذ عينات من الشاحنة في مواقع محددة حتى يتم التأكد من صلاحية القمح ونظافته وعدم وجود اي فطريات اوشوائب، ثم يعطى الاشارة فيتجه الى الموازين تم الى التفتير الذي يتم تحت الأرض، حيث ينزل القمح الى تحت الأرض وينساب في جداول معينة تحت باطن الأرض ثم يصعد آلياً الى الصوامع التي يبلغ ارتفاعها اكثر من 100متر، وبعد انتهاء الاستلام يتم صرف مستحقات المزارعين، هذا باختصار ما يتعلق بالقمح.

وإن الصوامع الصناعية التخزينية والمجمعات مرتبط بها فروع المؤسسة وبالمطاحن بمعنى ان القمح يتجه الى المطاحن وهناك اجراءات كثيرة جداً فنية تتعلق بالتنظيف، ويتم الطحن حسب طلبات المستهلكين ويتم البيع المحدد سابقاً والاثني عشر فرعاً كلها مراكز والتي فيها مجمعات صناعية ستة فروع وهناك مجمعان صناعيان يضافان اليها هما مجمع المدينة المنورة ومجمع حائل وسوق تصبح ثمانية مجمعات صناعية. والباقي مجمعات لتخزين القمح، بمعنى ان وادي الدواسر فيها صوامع لتخزين القمح لأنها منطقة زراعية ايضاً الخرج فيها صوامع لتخزين القمح وتبوك كان فيها مطاحن وتنتج، وحائل فيها صوامع بطاقة سبعمائة الف طن وعمل فيها الآن مطاحن ستعمل خلال هذا الأسبوع والجوف فيها صوامع، ولكن ليس فيها مطاحن، حيث اعتمدت العام الماضي ووضع الحجر الأساس خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - في زيارته العام الماضي لمنطقة الشمال، وهذه المطاحن ستبدأ عملها في شهر شعبان القادم، أيضاً هناك مشروع متكامل في منطقة المدينة المنورة حيث لم يكن فيها فرع للصوامع، لكن عند نشوء الحاجة وبعد ان نظرت المؤسسة الى اهمية المدينة المنورة اعتمدت الدولة اقامة مشروع متكامل في المدينة يشتمل على صوامع خرسانية لتخزين القمح واقامة مطاحن لطحن الدقيق ومشتقاته بأنواعها المختلفة، وهذا المشروع كلف اكثر من 350مليون ريال، وسوف يبدأ تشغيل هذا المشروع في غضون اسبوع، وهذا المشروع سيكون رافداً كبيراً لمنتجات القمح، وبعد تصنيع هذه المواد هناك تنسيق مع وزارة التجارة بايجاد متعهدين او موزعين يأخذون الدقيق ويوزعونه ويقومون بايصاله إلى جميع المخابز والمحلات التموينية والمشاهد ان هناك مخابز كبيرة جداً في قرية ومدينة وكل مكان إضافة إلى محلات التموين وهؤلاء الموزعين يستلمون الدقيق حسب الكمية الموجودة ويوصلونها إلى مكان الاستهلاك والإنتاج من القمح موجود والطلب على الدقيق يتزايد سنة بعد أخريى، والمؤسسة تراقب هذا الشيء وقد كانت المطاحن لا تتجاوز أربعة أو ثلاثة مطاحن والآن ربما أكثر من عشرين مطحنة في ستة فروع بعدما كانا فرعين فقط وان التزايد مستمر بمعنى الا نستمر على المطاحن بطاقة معينة وطاقة الصوامع دائماً ترتفع وبدأت تنشأ مصانع للمواد الغذائية كما بدأت كذلك تنشأ مخابز كبيرة جداً ولكن للأسف عند إنشاء أي مخبز كان سواء كان متوسطاً أو كبيراً وهناك مخابز كبيرة جداً تقام بدون معرفة المؤسسة دون ان يكون لديها أي خبر وبعد قيام هذه المخابز الكبيرة يتجهون إلى المؤسسة ويطلبون الدقيق مع أننا ليس لدينا أي فكرة عن قيامها ويفترض ان يكون هناك تنسيق بيننا وبينهم ومتى نستطيع ان نعطيهم حصة من الدقيق قبل الترخيص لكن هذا الشيء لا يتم وجميع المخابز الكبيرة أو المصانع الكبيرة التي يدخل الدقيق في منتجاتها كمادة أساسية أو مادة رئيسية لا نعرف عنها شيئاً ومجرد ان يأتوا والدقيق متوفر ويأخذ الموزعون الدقيق ويأخذون حصصاً من الدقيق لتوزيعها على المخابز والمصانع حسب زيادة الطلب التي تأخذها دائماً في الاعتبار أمر آخر مهم هو ان تشغيل المطاحن المطحنة الواحدة طبعاً تعتمد على معدات كثيرة جداً لأن الطحن يعتبر في عالم التقنية يختلف عما هو عندنا فالمطحنة الواحدة تتكون من سبعة أدوار كل دور فيه معدة والقمح لابد ان يمر على هذه الأدوار للتنظيف وأخذ النخالة وأخذ الأشياء المطلوبة من جني القمح.

فنحن نلاحظ ونتابع زيادة الطلب بمعنى أننا طلبنا للمدينة والجوف وحائل والآن هناك توسعة لمطاحن الرياض بمطاحن جديدة، وهذا الأمر مستمر ومع ذلك نحن نقول ان ما ينتج من الدقيق كاف على حسب الوضع المعتاد، وخلال هذه السنة لاحظنا ان هناك طلباً زائداً أكثر من المعتاد سنوياً أو حسب الزيادة، لاحظنا هذا الأمر ابتداء من شهر شعبان 1428ه ووجدنا ذلك متزامناً مع ارتفاع أسعار الشعير لأن البادية يعتمدون على الشعير واستمرت المؤسسة على هذا الوضع لأنها دائماً تنظر إلى أهمية وجود هذه المادة في البلد وإلى أهمية تأمينها في رمضان لأن عليه طلباً كبيراً في رمضان والأهم من ذلك في موسم الحج وكانت هناك تغطية كاملة وإنتاج مستمر ورصيد متوفر في شهري رمضان والحج، ولم يكن هناك أي شيء من النقص ومما يعتبر عادة سنوية عندنا انه بعد موسم الحج ينزل الطلب ويكون عندنا ركود ويتيح لنا فرصة لقيام التشغيل والصيانة لإعادة تعديلات أو القيام بزيارة للمطاحن وهذا أمر معتاد في كل سنة وإنما هذه السنة لم نستطع وحسب برامجنا حاولنا ان نعمل أو عملنا يومين في جدة في آخر شهر ذي حجة كصيانة عادية ووجدنا ان هناك أزمة فأوقفنا عمل الصيانة. ان المطاحن يفترض الا تشتغل إلاّ خمسة أيام في الأسبوع والآن تعمل سبعة متواصلة في الأسبوع ولمدة 24ساعة ولثلاث ورديات وأنا أعتقد ان أي معدة تعمل بهذه الكيفية فيها خطورة كالتوقف لكن لما حدث من زيادة الطلب يغير سبب وقارنا مبيعات المؤسسة في أربعة أشهر رمضان، شوال، وذي القعدة، وذي الحجة عام 1428ه ومقارنتها بعام 1427ه ووجدنا ان هناك زيادة في طلب مبيعات الدقيق 1.100.000كيس يعني في عام 1428ه زائد 1.100.000كيس عن الأربعة أشهر وطبعاً الطلب يتزايد وبحثنا عن الأسباب فوجدنا ان السبب الأول هو لاستخدام الدقيق كعلف وإلى الآن والدقيق يستخدم كعلف ووصلنا عدد من أصحاب المواشي يسألون عن الدقيق مباشرة ويستخدم الدقيق هذا في جميع مناطق المملكة والذي حدث في الدقيق حدث في جميع أنحاء المملكة لأنه لو كان هناك خلل في أحد المطاحن كان يتم مثلما يحصل في سابك لكن نلاحظ ان ذلك في جميع مناطق المملكة. إذاً الطلب صار في جميع أنحاء المملكة والسؤال عن أين يذهب الدقيق فالإنتاج لم يطرأ عليه نقص وحتى الصيانة أوقناها والطلب في تزايد ومعظم المخابز المعتمدة لدينا نتصل عليها ويقولون ان الأمور جيدة لكن الأزمة حدثت في المخابز بسبب المخابز التي لا نعرفها (غير المسجلة) والمصانع التي دخلت السوق دون علمنا وكانت تشتري من السوق كما دخل الخط طلب الأعلاف الذي قطع الطريق عليهم هذا الذي سبب الأزمة ونحن الآن نعمل على إعادة تبويب الموزعين ومعرفة الأماكن التي يذهبون إليها وتحديد وتجديد بياناتهم ووجدنا الثغرات في الرياض وفي المناطق الأخرى.

الأمر الآخر هو أننا وجدنا ان هناك مصانع ومخابز كبيرة جداً تصدر إلى خارج المملكة والذي أخذناه من الجمارك والذي صدر عام 2007م يفوق 73500طن هذه كلها مواد مصنعة من الدقيق أساساً وال 73500طن لو نحولها إلى أكياس لصارت ملايين، وهذه مواد تصدر رسمياً وهي عبارة عن معجنات ومكرونة ومصنعات كثيرة جداً وكلها تعتمد على الدقيق وهناك مصانع نشأت جديدة هذه السنة لأن من البيانات الموجودة في السنة الماضية كان في حدود العام الماضي 55ألف طن هذا العام 73.500طن يضاف إلى ذلك التهريب وهناك جهات مختصة بها وتبذل جهوداً كبيرة في مكافحته والدقيق وإلى الآن في المملكة ومنذ 25سنة لم يزاد فيه أبداً، وأرخص دولة في العالم من حيث سعر الدقيق هي المملكة العربية السعودية وحينما أقول هذا الكلام فأنا متأكد مما أقول في الدول المجاورة والدول الأخرى يرتفع السعر حسب الحاجة والارتفاعات التي تحدث الآن فيهرب إلى الكثير من الدول، فهذه الأمور الثلاثة اجتمعت خلال هذه الفترة واتجاه الناس إلى الأعلاف في وقت الآن هم في أزمة فعلا.

@ "الرياض": ماهي الاحترازات التي اتخذتموها لمعالجة نقص الدقيق، ومنع نشوء الأزمة مجدداً؟

- السليمان: عملنا تفعيلاً وتبويباً لبيانات الموزعين اضافة الى الاسراع في تفعيل المشروعات الجديدة والمطاحن، ولدينا مطاحن في حائل والمدينة المنورة ستبدأ عملها الى الأماكن التي تحتاج إلى الدقيق وتتطلب اكثر، إضافة إلى المطاحن الجديدة في الرياض وفي الجوف وهذه خلال شهر شعبان.

واستعرضنا عدة مشاكل وقررنا ان منطقة مكة المكرمة منطقة مهمة جداً ووجدنا ان الصوامع الموجودة في جدة محدودة وهي خمسة مطاحن وتعمل بطاقتها الكاملة، فحساسية الأمر وضرورة توفير المادة للمقيمين في مكة المكرمة وللمقيمين وفي موسم الحج لابد من وضع تمويل خاص لمكة المكرمة وتقدمنا بطلب لمجلس الإدارة لإنشاء مطاحن وصوامع لأن الصوامع لازم ان تكون مرتبطة بالمطاحن لأن فيها تخزين القمح وطالبنا الآن بتحديد مكان معين لإقامة المصانع والصوامع وحددت الأرض ونعمل الآن على انهاء الإجراءات.

@ "الرياض": كم حجم الانتاج السنوي للمؤسسة؟

- في المطاحن 8550طن قمح في اليوم فيما معناه يومياً اكثر من 155ألف كيس وسعر الكيس يتراوح بين عشرين واثنين وعشرين ريالاً، وهناك نوع معين خاص باستخلاص 70% أو 30% من القمح، هذا سعره بحوالي 38ريالاً لأن تكلفته غالية جداً ومرتفعة.

@ "الرياض": هناك اتهام موجه إليكم بأنكم لا تراعون في توزيعكم على المخابز الكثافة السكانية وزيادة الاستهلاك؟

- أولاً ان الموزعين يسيرون على نفس الخطة التي رسمت، ولكن هناك اشكالية دخول الأعلاف في حصة الدقيق أضاف عبئاً على الكمية، وكذلك المصانع التي أنشئت دون ان نعلم بها.

@ "الرياض": هل تتوقعون ان تكون هناك زيادة في اسعار الدقيق؟

- هذا أمر يعود إلى الدولة. وأسعار الخبز ثابتة وستبقى كما كانات ومسألة الزيادات هذه لا استطيع الاستفتاء فيها لأن هناك لجاناً مشكلة لهذا الأمر مكونة من وزارة التجارة والمؤسسة.

ونحن مهما زدنا من المطاحن ومن الطحن لن نصل إلى الحل ما لم نسع لمعالجة السبب وأرجو أن ينظر إلى موضوع الأعلاف وان تستقر اسعارها بشكل معقول، وهذا سيؤثر تأثيراً كبيراً في إعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق، وباشتغال المطاحن الجديدة في الرياض إضافة إلى المطاحن الأخرى في المناطق الأخرى والتي تقدر انتاجها ب 50ألف كيس يومياً إضافة إلى تحديث وتجديد بعض المطاحن الموجودة حالياً، لكننا لا نستطيع ان نؤمن لها التسديد حتى تشتغل المطاحن الجديدة ويكون عندنا استقرار فنحدث المطاحن الموجودة الآن ونرفع طاقتها.

@ "الرياض": ماهي الأعلاف الحيوانية التي تنتجها المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق؟

- السليمان: ننتج النخالة وهي قشرة القمح التي على حبة البر، هذه تقشر وتعبأ، كما ان انتاجها محدود والطلب عليها كبير جداً وربما اكبر من المنتج بأضعاف الأضعاف، وهي علف حيواني، وطبعاً توجد نخالة للآدمي هذه تفصل وتباع، لكن النخالة عليها طلب كبير جداً وسعرها معقول ويباع الكيس ما بين 15- 17ريالاً والبادية يطلبون هذه النخالة لرخص سعرها ولاحتوائها مواد بروتينية لأنها منتشرة في حبة القمح، وكذلك ننتج أعلافاً أخرى كثيرة وسعرها محدد منذ مدة طويلة. وهناك طلب كبير جداً على أعلاف المؤسسة، وقد بدأت المؤسسة بتنظيم البيع عندما زادت أسعار الشعير والأعلاف البديلة المركبة، ونبيع للمربين بسند زكاة بهيمة الأنعام. ونحدد لكل واحد حسب السند، لكن هناك أناساً استغلوا وجود سندات كثيرة وأخذوها واشتروها و بدأوا يشترون الأعلاف بهذه السندات (البدوة) ويبيعونها في السوق السوداء، والنخالة فبدلاً من سعر ال 15ريالاً اصبحت تباع ما بين 30- 40ريالاً وهناك تحرك من الجهات المختصة تجاه مواجهة هذه القضية لإيقافها، ورفعنا طاقة انتاج الأعلاف في المؤسسة إلى اكثر من 100% لكن الطلب يزيد عما تنتجه المؤسسة والمصانع الأخرى، وهذا هو سبب توجه الناس إلى الأعلاف.

bhkhalaf
11-03-2008, 01:00 PM
بدعم من الامير خالد الفيصل وهيئة السياحة
إعداد مبكر لمهرجان الورد الطائفي (29) بمشاركة كبار المنتجين

http://www.alriyadh.com/2008/03/11/img/123163.jpg
جانب من مزرعة ورد بهدا الطائف

الطائف - اسماعيل ابراهيم :

رأس معالي محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية الاستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر الاجتماع التنسيقي لاقامة مهرجان الورد الطائفي (29) والذي سيقام في ثاني اسبوع من شهر ابريل المقبل. ونوه معاليه بالدعم الذي يجده المهرجان من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي لايدخر جهداً في سبيل النهوض السياحي بمنطقة مكة المكرمة عموماً والطائف بوجه خاص واهتمام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة ومتابعة كافة الفعاليات والمهرجانات السياحية .. كما استعرض الاجتماع التنسيق المشترك بين كافة الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها بلدية الطائف والجامعة وادارة التربية والتعليم ومديرية الزراعة وادارة الشرطة وجهاز السياحة والغرفة التجارية الصناعية بالطائف بهدف التوصل إلى تعاون بين هذه الجهات والقطاع الخاص لانجاح الفعاليات المختلفة للمهرجان .. ومن جهته اقترح رئيس بلدية محافظة الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج الاستفادة من خبرات الدول الاوربية التي لها باع طويل في اقامة مهرجانات الورود والزهور بهدف الارتقاء بمستوى مهرجان الورد الطائفي ودعم الفعاليات والبرامج التي ستقام على جانبه .. وخلص الاجتماع بإقرار عدد من التوصيات التي من شأنها اخراج المهرجان بالشكل الذي يليق بهذا المنتج الزراعي المحلي المميز . وأوضح المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالطائف الدكتور محمد قاري السيد أن المهرجان يلقى اهتمام الهيئة العليا للسياحة ومشيراً إلى مشاركة الاستاذ حمد آل الشيخ مدير عام المنتجات بالهيئة في الاجتماع وأشاد بتعاون الجهات المشاركة مؤكداً أن المهرجان سيشهد خلال العام الحالي تطوراً ملموساً بإذن الله وستكون هناك العديد من الفعاليات المصاحبة .

يذكر ان مهرجان الورد الطائفي خلال العام المنصرم شهد مشاركة واسعة من أكثر من 50مزرعة من أشهر مزارع انتاج الورد بالمحافظة بالاضافة إلى تنظيم زيارات لمزارع الورد حيث يتم نقل الزوار من موقع المهرجان إلى مزارع الورد ومعامل تقطير ماء ودهن الورد بالهدا والشفا للاطلاع على كيفية استزراع هذا المنتج ومراحل الاهتمام به ومن ثم القطاف ونقل الكميات إلى معامل التقطير التي تنتشر بالمواقع القريبة من المزارع التقليدية للورد ويتوقع ان يكون هناك مشاركة واسعة لكبار منتجي الورد بالطائف بمهرجان العام الحالي واقبال داخلي وخارجي كبير .

ويتميز مركزي الشفا والهدا والقرى الزراعية الشمالية والجنوبية باحتضان العشرات من مزارع الورد والتي شهدت بدورها توسعاً ملحوظاً خلال السنوات الاخيرة في ظل المردود المادي المرتفع لمنتجي الورد ويأتي موسم القطاف القصير لهذا المنتج الزراعي المميز داعماً مهماً للاقتصاد الزراعي نظراً للحجوزات المبكرة للانتاج من قبل معامل التقطير التي تنتشر بكثافة في المرتفعات السياحية الحاضنة لمزارع الورد بينما تتدفق كميات من الورد الطائفي من مراكز جنوب الطائف (بني سعد، ثقيف، ميسان، بني مالك) بالاضافة إلى المراكز الشمالية التي دخلت بقوة في مجال انتاج الورد مثل السيل الكبير والسيل الصغير وضواحي وقرى الحوية ويسهم اعتدال الجو في جودة الانتاج حيث ان القطاف في الصباح المبكر يحتاج إلى ظروف خاصة ويتوقف قطاف الورد مع بزوغ الشمس ويستمر الموسم لمدة شهر ونصف فقط ويعد أقصر مواسم الحصاد لمنتج زراعي .. وتأتي اقامة مهرجان لقطاف الورد خلال الفترة المقبلة ان شاء الله مواكبة من الهيئة العليا للسياحة للتعريف بهذا المنتج الزراعي المميز والذي ارتبط بعلاقة وثيقة بالطائف منذ القدم بينما عمدت الهيئة العليا للسياحة خلال السنوات الأخيرة إلى إقامة العديد من الدورات لشباب المحافظة بهدف تدريبهم على زراعة الورد وكيفية الاعتناء بشجيراتها وتقليمها والقطاف ومن ثم نقلها إلى المعامل واستخراج دهن وماء الورد منها للمحافظة على هذه المهنة العريقة .

bhkhalaf
11-03-2008, 01:04 PM
العراق يجني 100مليار دولار من عائداته النفطية بنهاية العام 2008
عضوان بارزان في مجلس الشيوخ يفتحان تحقيقاً في كيفية إنفاق العراق لعائداته النفطية

واشنطن - خاص ب"الرياض":

طالب عضوان بارزان ديمقراطي وجمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي - الرئيس الديمقراطي الحالي للجنة كارل لفين والرئيس الجمهوري السابق لها جون وارنر - من مكتب المحاسبة الحكومي التابع للكونغرس الامريكي بإجراء دراسة مفصلة لمعرفة الكيفية التي تنفق بها الحكومة العراقية عائدات النفط العراقية المتنامية سنة بعد سنة بسبب ارتفاع أسعار النفط. وتقدر بعض الجهات الأمريكية ان عائدات العراق النفطية في العامين 2007و 2008ستصل الى 100بليون دولار.

وقال العضوان البارزان في مجلس الشيوخ في رسالة وجهاها الجمعة الماضية الى المكتب الحكومي الأمريكي "نعتقد ان اموال دافعي الضرائب الامريكيين هي التي تستعمل منذ خمس سنوات وبصورة طاغية لاغراض اعادة الاعمار في العراق، وذلك رغم جني العراق عشرات بلايين الدولارات في تلك الفترة والتي انتهت في بنوك غير عراقية". وقال هؤلاء انه "في الوقت نفسه فإن احاديثنا مع مسؤولين عراقيين وأمريكيين وتقارير وسائل الإعلام اقنعتنا بأن العراق لا يقوم بما هو حتى قريب من القدر الكافي لتوفير الخدمات الاساسية وتحسين نوعية الحياة لمواطنيه".

وقدر عضوا مجلس الشيوخ ان عائدات العراق النفطية في العام المنصرم 2007والحالي 2008ستصل الى 100بليون دولار". وطالب الشيخان في رسالتهما الى مكتب المحاسبة الحكومي بأن يحاول في دراسته الاجابة عن الاسئلة التالية بشأن النفط العراقي: كم هو حجم عائدات النفط العراقية في الفترة بين عامي 2003و 2007كم انفقت الولايات المتحدة وكم انفق العراق سنوياً خلال هذه الفترة على تدريب وتجهيز ودعم قوات الأمن العراقية، فضلاً عن نفقات العراق سنوياً خلال هذه الفترة على تدريب وتجهيز ودعم قوات الأمن العراقية المتوقعة للعام 2008ونفقات العراق في هذا العام 2008كم من الاموال قامت الحكومة العراقية بإيداعها في البنوك وفي أية بنوك تحديداً ولماذا لم تنفق الحكومة العراقية المزيد من الاموال على الاحتياجات الخاصة بالمواطنين العراقيين".

وكان تقرير للمكتب المذكور وهو تابع عملياً للكونغرس الامريكي وصدر في شهر يناير الماضي قد استنتج ان ادارة الرئيس بوش قد استخدمت بيانات مالية مشكوكاً فيها لتأكيد ان حكومة بغداد تحرز تقدماً في إدارة ميزانيتها الحكومية بطريقة مرضية للولايات المتحدة.

وقد ركزت الدراسة على ما إذا كان العراقيون يقومون بإنفاق الاموال الخاصة بهم على مشاريع البنية التحتية التي هناك حاجة اليها لزيادة النمو الاقتصادي المتخلف للبلاد وتحسين الخدمات العامة السيئة.

وذكرت الادارة قبل ذلك في تقرير لها في سبتمبر الماضي ان الوزارات العراقية المركزية انفقت 24بالمئة من ميزانية المشاريع الاستثمارية بحلول 15يوليو 2007.ولكن تقرير مكتب المحاسبة الامريكي قال في يناير "هذا التقرير ليس منسجماً مع تقارير الانفاق الحكومي العراقي الرسمية نفسها التي تظهر ان الوزارات العراقية لم تنفق سوى 4.4بالمئة من ميزانية مشاريعها الاستثمارية بحلول اغسطس العام الماضي. وقال التقرير ان المشاريع الرأسمالية العراقي تمثل نسبة 90بالمئة من ميزانية الاستثمار العراقية.

وقال تقرير مكتب المحاسبة الامريكي ان الحكومة العراقية تسير بخطى بطيئة جداً في تنفيذ ميزانياتها الرأسمالية بسبب العنف والنزاع الطائفي، وهو الوضع الذي ادى الى خفض اعداد الشركات المستعدة لتنفيذ المشاريع في العراق. وكذلك قال التقرير ان انظمة الحكومة العراقية للشراء والمحاسبة هي انظمة ضعيفة جداً بسبب فرار العديد من المهنيين والعمال العراقيين من العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية والسياسية.

واوصى تقرير مكتب المحاسبة الأمريكي بأن تقوم وزارة الخزانة الأمريكية نفسها بتحسين طريقة عملها لزيادة قدرتها على "تقديم تقارير أكثر دقة وبيانات الانفاق الموثوقة التي تحصل عليها من الوزارات والمحافظات العراقية".

bhkhalaf
11-03-2008, 01:11 PM
الخطوط السعودية تقل 850ألف راكب من وإلى جازان

جازان - عبدالله السروري:

نقلت الخطوط العربية السعودية أكثر من 850ألف ركب من والى منطقة جازان وذلك خلال عام 2007وذلك على متن أكثر من 7242رحلة.

صرح بذلك مدير مكتب السعودية بجازان الأستاذ راشد الزهراني واضاف انه تم تقديم ما يقارب 70.000خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة. والجدير بالذكر ان السعودية تسير رحلاتها من جازان الى سبع محطات داخلية.

bhkhalaf
11-03-2008, 01:13 PM
بموضوعية

بنك الإنماء وأزمة الكوادر

راشد محمد الفوزان

دشن وبدأ بنك "الإنماء" شعاره، وبدأت خطوات التأسيس، وبدأت تلوح بالأفق فرصة استثمارية جاذبة ومغرية وواعدة مستقبلا في اقتصاد يحقق نمواً سنوياً بلا توقف حتى الآن، خاصة أنه يملك رأس مال كبير الأكبر بين البنوك على الأقل الآن، وأيضا يبدأ بدون إرث أو تراكمات تاريخية بخيرها وشرها، وهذا يعني أنه لا يوجد عبء تاريخي سابق، يبدأ بنك الإنماء، ولكنه سيعاني من توفر الكوادر، الأعداد موجودة بكثرة ولكن أتحدث هنا عن "المهنية" و"الاحتراف" و"الخبرة" و"التخصص" هذا يعاني منه القطاع المصرفي من شح واضح وكبير، والدلالة أيضا اتضحت من خلال شركات الوساطة والأموال والتي تعاني أيضا من شح لدرجة تهدد استمرارها . إذا لدينا أزمة كوادر، فلا تعليم بمخرجاته تساعد، ولا كليات متخصصة بنكية تساعد، ولا تدريب واسع وفرته البنوك بتأسيس أكاديميات أو كليات، أو حتى دور واضح لوزارة المالية ومؤسسة النقد عدا المعهد المصرفي الذي أسسته البنوك ولكن يظل غير كافٍ وغير محقق للوفر المطلوب . بنك الإنماء من الآن لم يستطع أن يوفر الكادر "المتخصص المحترف الخبير" ويوظف الآن فقط 150موظفا فقط، ويهدف إلى 1500موظف، ودوران الموظفين في القطاع المالي عالٍ جدا، لكثرة العروض والمغريات بين البنوك لدرجة الحرب أيضا بينها، وبحكم تجربتي البنكية وعملي السابق، وهي كانت فترة زمنية قصيرة، كانت عروض وتنقلات كبيرة بين الموظفين في مختلف الدرجات، حتى الآن زملاء كثيرون أجدهم اليوم ببنك بحريني وغدا قطري وبعدها سعودي، وهذا جيد لا شك، يضيف خبرات والبقاء للأفضل، ولكن لو كان هناك وفر كوادر لما حدث التنقل والتغير الذي يعتبر مكلفاً جداً .

على بنك الإنماء من الآن وللمستقبل القادم، أن يعمل ويسعى ويوفر الكادر المهني المتخصص المحترف، سواء من بنوك أخرى بأقل قدر ممكن، وأن يوفر أيضا قدراته الذاتية للتعليم والتدريب لأنها أساس قوة أي بنك يعمل، وألّا تكون بداية متعثرة خاصة من الموارد البشرية والكوادر الذي يقوم عليها أساس أي بنك أو منشأة اقتصادية .

bhkhalaf
11-03-2008, 01:16 PM
تخصيص التخصيص.. والدليل التقرير!!

بقلم الدكتور: سليمان بن عبدالله السكران

إن من بين العوامل التي تجعل سوق الأسهم السعودي من أكثر الأسواق الناشئة تذبذباً وبالتالي طغيان منهجية المضاربة هو تشكيلته الأساسية في بنيته الهيكلية إذ من الواضح بأن تعاملاته تنتهج أسلوباً على غير المتعارف عليه في الأسواق الأكثر تقدماً ونضجاً.. فمن بين هذه التركيبة الفريدة نوعاً ما استحواذ التعاملات الفردية على نشاط السوق وهي بلاشك مؤشر على امتلاك السوق والذي طالبت وغيري في أكثر من مناسبة بأن تكون هيئة سوق المال أكثر شفافية في إيضاح هذه الخريطة الاستثمارية ونسيج المحافظ التي تملك السوق وبالطبع دون ذكر لأسماء أو ملاك هذه المحافظ.

وعلى أية حال ففي آخر تقرير صدر من الهيئة عن تعاملات السوق في إحصائية تداول شهر فبراير 2008م توضح بأن نسبة 95.82% من الصفقات وتقريباً نفس النسب لكمية الأسهم المتداولة وقيمة الأسهم المتداولة بيعاً وشراء كلها كانت عن طريق أفراد سعوديين.. بينما المستثمر المؤسسي مثل صناديق الاستثمار لم تصل في هذه التداولات سواء عدد الصفقات أو كمية الأسهم أو حتى قيمة الأسهم في عمليات البيع مثلاً إلى 1%.. وهذا دليل واضح على أن الهرم مقلوب بالنسبة للتعاملات عما درجت عليه الأسواق الناضجة أو حتى الناشئة.. وهذه بلاشك حقيقة لا تخفى على كثير ممن يتابع السوق منذ بدء الاهتمام به سواء من طرف المتعاملين أو المحللين الماليين والاقتصاديين أو ممن لهم دراية بأبجديات احصاءات السوق وفهم منهجية تعاملاته.

إن الأسواق العالمية الناضجة أو حتى الناشئة تفعل دور المستثمر المؤسسي في جعله قائداً لغالبية التعاملات وذلك ايماناً منها بأن مثل هذه المنهجية هي الأكثر حصافة ورشداً ولكي تقطع الطريق على الانفرادية بصنع القرار وبالتالي الخروج بقرارات جماعية لا تنتزعها حمى المضاربة والايحاءات بتوجهات لا تتفق ومبادئ الاستثمار.. ولعل التوجه إلى المستثمر المؤسسي ليس رغبة وحباً لهذه المؤسسات الاستثمارية بل مثل هذا الأسلوب من ايجابياته التقليل من حدة المضاربة وانعكاساتها السلبية خصوصاً الأسواق النشائة والتي يتدنى فيها الوعي الاستثماري وامكانية دولته أو تزييف التعاملات من قبل أطراف فردية أو شبه فردية (جماعات صغيرة) وبالتالي اختطاف السوق.

إن السبب وراء ما وصلنا إليه من انعكاس للهرم هو قصة تاريخية يشترك في بطولتها أكثر من (فارس) حيث تدرجت وتطورت تبعاً لطبيعة نشوء السوق وليس هذا هو مجال الحديث ليبقى ما هو الحل على الأقل في السعي نحو تخفيف الآثار من انفرادية التعاملات وانعكاساتها السلبية.. إنني أرى بأن من بين هذه الوصفات لتفعيل دور المستثمر المؤسسي هو تخصيص نسب كبيرة في الطروحات الأولية لصناديق استثمارية تنشئها هذه الشركات الاستثمارية التي نطالع تقريباً كل يوم الإعلان عن إنشاء واحدة منها.. وهذه الصناديق لا تمتلك فيها الشركات الاستثمارية إلا بالقدر الذي يؤمن موثوقية القيام عليها بشكل كفء بحيث تكون غالبية ملكية هذه الصناديق للأفراد ليكونوا هم المستفيدين الأكبر من عوائده.. هذا ويمكن تطوير هذه الآلية في التخصيص بحيث تكون على هيئة حقوق ملكية واضحة المعالم محصلتها النهائية ابعاد الأفراد عن صنع القرار وبنفس الوقت يكون هو المستفيد الأكبر.


إن في مثل هذا التفكير على الأقل رؤية مختلفة لصالح السوق إذا كان الهدف هو استقامة السوق وتفعيل دوره بكفاءة بدلاً من النمطية في الأخذ بما هو معمول به عادة في الأسواق الناضجة وتطبيقه دون مراعاة لفوارق محلية كثيرة والتي رأينا واحداً من نتائجها الآن في انعكاس الهرم. أستاذ العلوم المالية المشارك - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

ع الصقر
11-03-2008, 10:54 PM
مقال منشور في جريدة الوطن اليوم


ما قيمة الفدية التي ينشدها الخاطفون؟

قبل سنتين بالضبط، وأثناء هوجة أو موجة الأسهم التي أكلت مدخرات وأحلام الأسرة السعودية المتوسطة، ظهر طفحٌ جلدي اسمه (محللو الأسهم) .
الحقيقة، وحتى لا نغمطهم فقد كانوا نجوماً وقتذاك.. كانوا يمتلكون أدوات التأثير علينا، بل كانوا أشبة ما يكونون بعلماء النفس الذين يستخدمون التنويم المغناطيسي؛ لولا أن لديهم أدوات أخرى أشد تأثيرا وفاعلية جعلتهم أقرب إلى الشعوذة والدجل، منهم إلى التحليل، حينما كانوا يخبرون الناس بأن سعر هذا السهم سيقفل عند النسبة العليا وهذا السهم سيقفل عند النسبة الدنيا!
ـ الأسبوع الفائت أمسكت بورقة وقلم وتابعت متابعة دقيقة أشهر خمسة منتديات للأسهم في السعودية وراقبت الإحصائيات وعدد الأعضاء وحالة الاتصال وعدد المواضيع وعدد المشاركات.. صدمتني الأرقام الفلكية.. والذي صدمني أكثر أنني اكتشفت أن داء المحللين انتقل من الفضائيات إلى المنتديات.. لكنهم هذه المرة يمارسون الكذب بـ(عين قوية) وسط عاصفة من التصفيق والمطبلين!
يتحدث المحلل مدعما حديثه بمصطلحات ورسوم بيانية ومؤشرات مضحكة حول نقاط دعم وهمية ونقاط مقاومة، ويخلص إلى القول:( المؤشر سيقفل عند10400 نقطة)، لينطلق العشرات مرددين من خلفه: ( جزاك الله خيرا)، (حنا من غيرك وش كنا راح نسوي)، (يا بطل)، ( يا عميد المحللين)!ـ وفي اليوم التالي تكذب توقعاته فيظهر بعين قوية قائلاً: كانت النقطة (10036) مهمة بالنسبة لي وللأسف تم كسرها، ولكن اطمئنوا لم يتم كسرها بتداول كبير)!
ـ لينطلق الرعاع والسذج مرة أخرى:(بارك الله فيك)،(يا زعيم المحللين) ،( تستاهل بوسة على رأسك) إلى آخر هذا الغباء المستحكم!
ـ ومن شدة إتقان هؤلاء المحللين للكذب يضمنون خط الرجعة مبكراً، يطرحون رؤيتين اثنتين تتضمن ثلاث نقاط مقاومة ومثلها للدعم، فإن صدقت الأولى خرج واحدهم مزهواً:(ألم أخبركم؟) ـ وإن صدقت الثانية خرج منتفضاً:(ألم أحذركم؟)..
ـ الخلاصة: سوق الأسهم السعودي ما يزال مختطفاً، ولا أحد يعرف قيمة الفدية التي ينشدها الخاطفون، ولن يعي الناس ذلك طالما أنهم منومون مغناطيسيا لـ(محللي أبو ريالين)!

صالح محمد الشيحي
جريدة الوطن
الثلاثاء 3/3/1429 - 11/3/2008



؟

hkm740
12-03-2008, 09:09 AM
الله يعطيك العافيه