المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 27 / 2 / 1429 هـ الموافق 5 / 3 / 2008 م


bhkhalaf
05-03-2008, 04:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 27 / 2 / 1429 هـ الموافق 5 / 3 / 2008 م

bhkhalaf
05-03-2008, 04:34 AM
بدعم الصناعة والتأمين
المؤشر يتماسك فوق 10 آلاف نقطة

أحمد حنتوش - الدمام

عكس سوق الأسهم السعودي خلال تداولات الأمس توجهه خلال الأيام الماضية ليغلق يوم أمس على ارتفاع بلغ 192 نقطة وبنسبة وصلت الى 1.96 بالمائة بعد دعم كبير من قطاعي الصناعة والتأمين عائداً الى مستوى فوق العشرة آلاف نقطة عند 10030 نقطة ليعوض جزءا من الخسائر التي أفقدت المؤشر مستوى 10 آلاف نقطة .

وعدل السوق من منهجه خلال تداولات الأمس على الرغم من الضعف الواضح في السيولة المالية والتي لم تتجاوز 7.4 مليار ريال وبتداول 164 مليون سهم بعدد صفقات بلعت 157 ألف صفقة بعد تداول 113 شركة دعمت منها 102 شركة في الإتجاه الصعودي بعد إرتفاعها فيما بقيت 4 شركات فقط عاكسة للتوجهات.

وافتتح المؤشر تعاملاته يوم أمس على مستوى 9837 نقطة ليبدأ عملية الصعود التدريجي وسط تذبذبات في المؤشر بلغت 217 نقطة بين أدنى مستوى حققه عند الافتتاح وأعلى مستوى له عند 10054 نقطة .

وسيطر قطاع الصناعة على ما نسبتة 45.51 بالمائة من تداولات السوق وليأتي من خلفه قطاع التأمين بنسبة 20.06 بالمائة لتحصل القطاعين على ما مجموعه 65.57 بالمائة من تداولات الأمس وليأتي في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بنسبة 18.03 بالمائة وقطاع الزراعة بنسبة 4.24 بالمائة .

قطاعياً استطاع قطاع الصناعة دعم المؤشر العام للسوق بعد إرتفاعه بنسبة مئوية وصلت الى 2.41 بالمائة فيما كان قطاع التأمين بنسبة 2 بالمائة ثم قطاع البنوك بنسبة 1.95 بالمائة .

وعن حركة الشركات في السوق حققت شركة اليانز للتأمين المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بعدما شهد سهم الشركة إرتفاعا بنسبة 9.95 بالمائة ولتأتي شركة سلامة للتأمين في المركز الثاني بعدما ارتفعت بنسبة 9.93 بالمائة ثم البنك السعودي الهولندي بنسبة 9.50 بالمائة .

وكانت شركة ولاء للتأمين أكثر الشركات التي تعرضت للانخفاض في تداولات الأمس بعدما خسرت 4.54 بالمائة ولتأتي من خلفها سهم شركة التعاونية للتأمين في المرتبة الثانية بفقدانها 1.14 بالمائة من مؤشرها فيما كانت شركة الغاز والتصنيع في المرتبة الثالثة بخسارتها 0.77 بالمائة فيما جاءت شركة تهامة للإعلان كآخر الشركات التي تعرضت للانخفاض في تداولات الأمس بنسبة 0.72 بالمائة.

اما من ناحية الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية فكانت شركة كيان السعودية في المركز الأول بعد تداول 31.08 مليون سهم تلتها شركة بترورابغ بتداول 18.37 مليون سهم ثم شركة كهرباء السعودية بتداول 7.8 مليون سهم.

وتصدرت شركة بترو رابغ قائمة الأكثر نشاطاً من حيث القيمة المتداولة بعدما وصلت قيمة التداولات على سهمها 917 مليون ريال تلتها شركة كيان السعودية بمستوى بلغ 822 مليون ريال فيما حلت شركة سابك في المستوى الثالث بتداول 614 مليون ريال .

bhkhalaf
05-03-2008, 04:38 AM
السعوديون يتصدرون المستثمرين في بورصة عمان

كونا - عمان

احتل المستثمرون السعوديون المرتبة الأولى في التقرير الصادر عن مركز ايداع الاوراق المالية اليوم عن مساهمات المستثمرين العرب والأجانب في بورصة عمان بين العرب والاجانب بنسبة 8 بالمائة بقيمة استثمارات بلغت 2.6 مليار دينار أردني فيما جاء المستثمرون الكويتيون بالمرتبة الثانية بنسبة 6ر6 بالمائة بقيمة استثمارات بلغت 2.1 مليار دينار ثم اللبنانية بنسبة 7ر5 بالمائة وقيمة 1.8 مليار دينار.

وذكر التقرير ان نسبة مساهمة المستثمرين العرب بلغت 2ر35 بالمائة فيما بلغت نسبة الأجانب 12 بالمائة مقابل 8ر52 للمستثمرين الأردنيين.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:40 AM
طرح مخطط «الفيصلية» بالجبيل للمزاد العلني

الجبيل - عطية الزهراني

أوضح رجل الأعمال احمد بن حمد الخنيني عن الانتهاء من الأعمال في مخطط الفيصلية لطرحه للمزاد العلني يوم الأربعاء 18/3/1429هـ الموافق 26/3/2008م . وقال ان مخطط الفيصلية يعد إضافة جديدة للمخططات التي طرحت في السابق وحققت نجاحات كبيرة وسوف يكون المخطط معلما بارزا للمدينة وقد خطط وفق مواصفات نموذجية بوجود جميع الخدمات وسهولة الوصول لها سواء في المناطق التجارية او السكنية، موضحا ان المخطط يعد من الفرص النادرة لوقوعه في قلب مدينة الجبيل المنطقة الحيوية على شارع الملك فيصل الغربي بعرض 60 مترا والشريان الرئيسي للجبيل الصناعية مرورا بكورنيش الجبيل .

واضاف الخنيني ان جميع الخدمات موصلة من المصادر الرئيسية للمدينة سواء الكهرباء او المياه او الصرف الصحي والهاتف، كما يعمل حاليا على اكتمال السفلتة والانارة والارصفة والتشجير.. وتقدر مساحته الاجمالية بـ65 الف متر مربع, ويتكون من 61 قطعة منها 8 قطع تجارية والباقي سكني وتتراوح مساحة القطع من 600- الى 1100متر ، ويقع على شارع 25 غربي، وشارع 20 جنوبي ، ويمتاز بشوارع داخلية فسيحة يتراوح عرضها ما بين 15-20م ، وقد خصص بالمخطط مسجد، مع سكن للامام والمؤذن

وتوقع ان يشهد مخطط الفيصلية اقبالا كبيرا لما يتميز به من موقع استراتيجي وخدمات من المصادر الرئيسية وقد يصل سعر المتر في التجاري ما بين 3000-4000 ريال للمتر المربع ، والسكني من 12000-1700ريال للمتر المربع، وسوف نتيح الفرصة للجميع بالشراء بالمزاد بالقطعة وليس بالبلك بهدف ارضاء اكبر شريحة للشراء ولا يكون هناك احتكار من اشخاص معينين مؤكدا ان الجبيل تشهد طفرة كبيرة في شتى المجالات خاصة في الاستثمار العقاري .

bhkhalaf
05-03-2008, 04:43 AM
الدولار يرتفع مع إبداء مسؤولين في منطقة اليورو قلقهم

طوكيو ـ الوكالات

ارتفع الدولار يوم أمس الثلاثاء عن مستوياته القياسية المنخفضة أمام اليورو وسلة من العملات الرئيسة بعد أن عبر مسؤولون في منطقة اليورو عن القلق من الزيادة الحادة في سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة.

وقاد صعود اليورو الى تدخل شفهي من وزراء مالية منطقة اليورو وايضا رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه يوم الاثنين الماضي.

وقال رئيس مجموعة وزراء المالية لمنطقة اليورو جان كلود يونكر ان الوزراء وتريشيه ناقشوا سياسة سعر الصرف مطولا واتفقوا على ابداء قلقهم ازاء التحركات المبالغ فيها . وأكد تريشيه ان واشنطن تحبذ دولارا قويا.

وارتفع اليورو 3.5 بالمائة تقريبا مقابل الدولار في الاسبوع الماضي، بينما هوت العملة الامريكية خمسة بالمائة مقابل الين نتيجة توقعات بمواصلة مجلس الاحتياطي الاتحادي ( البنك المركزي ) الامريكي خفض أسعار الفائدة لتفادي حدوث كساد.

وانخفض الدولار الاسترالي أكثر من واحد بالمائة بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس لأعلى مستوى في 12 عاما عند 7.25 بالمائة، ولكنه اعترف بوجود بعض الدلائل على تباطؤ النمو.

وارتفع الدولار 0.1 بالمائة ليصل الى 103.35 ين، ولكنه حام قرب أقل مستوى في ثلاثة أعوام عند 102.60 ين الذي سجله الاثنين.

ونزل اليورو 0.1 بالمائة الى 1.5185 دولار ، بينما انتعشت العملة الموحدة أمام الين لتسجل 157ينا بعد أن هوت دون 156ينا لاول مرة في حوالي ثلاثة أسابيع يوم الاثنين.

وسجل مؤشر الدولار أمام سلة من ست عملات رئيسة 73.733 بعد ان هبط في الجلسة السابقة الى 73.354 وهو أدنى مستوى منذ انشاء المؤشر في عام 1973.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:45 AM
الأسهم الأوروبية تعدل حركتها

الوكالات ـ لندن

ارتفعت الاسهم الاوروبية في التعاملات الصباحية يوم أمس الثلاثاء بعد أن شهدت اتجاها نزوليا على مدار أربع جلسات، فيما استفادت شركات التعدين من ارتفاع أسعار السلع الأولية . وارتفعت أسهم شركات التعدين انجلو امريكيان وريو تينتو ولونمين ما بين 0.9 و1.2 بالمائة

وتراجع سهم باير الالمانية 4.5 بالمائة بعدما أصدرت محكمة امريكية حكما يوم الاثنين بعدم صحة براءة اختراع عقار ياسمين لمنع الحمل لشركة باير شيرينج فارما مما حد من المكاسب في السوق الأوسع.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:47 AM
انطلاق ملتقى المرأة السعودية بين الاقتصاد والواقع الاجتماعي
الأميرة عادلة بنت عبدالله: المجتمع مسئول عن دفع مسيرة عمل المرأة

الخبر - ليلى باهمام

أعربت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود المتحدثة الرئيسية في الملتقى الثاني لمنتدى سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية عن اعتزازها بالدور الفاعل للمرأة السعودية اقتصادياً وتنمويا. ووجهت سموها كلمة شكر وتقدير لصاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود حرم سمو أمير المنطقة الشرقية على رعايتها للملتقى ودعمها للمبادرات النسوية القائمة على رؤية مستقبلية واضحة لتنمية المرأة في المجتمع.

وذكرت سمو الأميرة عادلة أنها تتطلع إلى توسع أكبر في مجالات عمل المرأة بالمملكة وبذل المزيد من الجهود المنظمة لتجاوز المصاعب مما يمكن المرأة السعودية من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة وفق ما تتطلع إليه القيادة والمجتمع وبما يتناسب مع مستجدات العصر ويتواكب مع التطور الاجتماعي والاقتصادي المحلي والعالمي.

وأشارت سموها إلى أن مشاركتها في الملتقى الثاني لمنتدى سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية الذي انطلق أمس في الخبر تحت عنوان (المرأة السعودية بين الاقتصاد والواقع الاجتماعي) ستكون من خلال ورقة عمل عن (عمل المرأة بين التشريعات والتطبيق ومسئولية المجتمع) وتهدف إلى إلقاء الضوء على القوانين والتشريعات التي سنتها الدولة ومدى جهود مؤسساتها في التطبيق كما تلفت النظر إلى أهمية التركيز على مسئولية المجتمع في دفع مسيرة عمل المرأة إلى الأمام.

وأضافت سمو الأميرة عادلة بنت عبدالله أن الورقة تنقسم إلى ثلاثة محاور هي التشريعات والقوانين الخاصة بعمل المرأة وحيثيات تطبيق هذه التشريعات ومسئولية المجتمع تجاه عمل المرأة.

يذكر أن ملتقى (المرأة السعودية بين الاقتصاد والواقع الاجتماعي) افتتح مساء تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز وتضمن كلمة رئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال بالخبر صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت فيصل بن تركي آل سعود ثم كلمة صندوق المئوية لمديرة الفرع النسائي للصندوق بالرياض منيرة الغامدي ثم كرمت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف الرعاة والمشاركات في فعاليات الملتقى.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:49 AM
الصوامع تعترف بشح الدقيق وتحمله لأصحاب المواشي

واس - الرياض

جددت المؤسسة العامة للصوامع والغلال ومطاحن الدقيق تأكيدها ان السبب الرئيسي لشح الدقيق في المملكة يعود لاستخدام الدقيق علفا للماشية . واعلنت المؤسسة انها بتوجيه ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بشأن نقص الدقيق في الاسواق قامت بتتبع مواطن استخدام الدقيق المتزايد وما صاحب ذلك من شح في الاسواق على الرغم من الزيادة في الانتاج بما مقداره 5 ر2 مليون كيس في هذا العام مقارنة بالعام الذي قبله مما اضطر المؤسسة الى تأجيل الصيانة الدورية للمطاحن وتشغيلها على مدار الساعة للوفاء بالطلب.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:51 AM
وزير التجارة : الأولوية لتشخيص واقع الوزارة وهَمِّ المواطن اليومي

سلمان العقيلي - الرياض

أعرب وزير التجارة والصناعة الجديد عبد الله بن احمد زينل عن اعتزازه بالثقة الملكية الكريمة بتعيينه وزيرا للتجارة والصناعة. وقال زينل: إن تقييم الأوضاع العامـة في الوزارة من أول أولوياته العملية بعد أدائه القسم أمام خادم الحرمين الشريفين، وسوف يسعى إلى تشخيص واقع الوزارة بما حملته من نجاحات ومشكلات والآمال المرجوة منها ، خاصـة ما يتعلق بالهم اليومي للمواطن العادي، وصولا إلى المشروعات الاستراتيجيـة تجاه قطاعين حيويين مهمين لاقتصاد البلد وتطويره. من جانبه أكد عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان تعيين عبدالله زينل وزيرا للتجارة والصناعة يأتي من منظور اقتصادي وما يتطلبه الاقتصاد السعودي ، مشيرا الى ان هناك طموحا بلا حدود من رجال الأعمال والاقتصاديين بالوزير الجديد خاصة ان له خبرة واسعة في هذا المجال لا سيما انه عمل وزيرا للدولة ، مشيرا إلى أن تعيين عبدالله زينل وزيرا للتجارة محفز جيد لرجال الأعمال والاقتصاديين

من جانب آخر طالب عدد من رجال الأعمال والمحللين وزير التجارة والصناعة الجديد بحلول مناسبة لمواجهة أزمة رفع الأسعار والأوضاع المتقلبة في السوق السعودي إضافة إلى الاهتمام بالخطط التطويرية والحرص على تنفيذها .

وعبروا لـ «اليوم» عن ثقتهم في الوزير الجديد، وقالوا انه سيساهم بشكل كبير في إنعاش العملية الاقتصادية والتجارية بالمملكة.

وطالب المحلل المالي نبيل المبارك بأن تتحول وزارة التجارة إلى دعم المواطنين والأفراد وليس للتجار ورجال الأعمال فقط ، وان تكون هناك حماية حقيقية للمواطن وهذا هو التحدي الحقيقي للوزارة والوزير الجديد وذلك عن طريق حماية المستهلك وزيادة الوعي بالجودة عن طريق هيئة المواصفات والمقاييس.. مؤكدا أن المشكلة الحقيقية تكمن في عدم تنفيذ المشاريع في كثير من الوزارات التي تكون قد خطط لها مستقبلا ووضعت لها استراتيجية ممتازة ولكن تكون هذه نظرية ولا نراها على ارض الواقع وهذا حاجز اصطدم فيه كثير من الوزراء الذين اعتلوا المناصب الوزارية إضافة إلى الحوافز المتدنية التي تعطى للعاملين .

وأوضح ان الحركة التجارية في المملكة تغيرت عما سبق وذلك بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ، وفتح الاستثمار الأجنبي .. ومن هذا المنطلق يجب أن تحاكي هذه المتغيرات جميع الأنظمة الموجودة, مشيرا الى أن مسألة التضخم ليست من اختصاص وزارة التجارة والصناعة بل المعني بها وزارة المالية ومؤسسة النقد.

وتمنى المبارك التوفيق للوزير عبد الله احمد زينل في عمله الجديد الذي يضاعف المسؤولية الملقاة على عاتقه ويكون خير خلف لخير سلف.

من جهة أخرى طالب المحلل المالي فضل بو العينين، وزير التجارة والصناعة الجديد عبد الله زينل بإيقاف موجة تصاعد الأسعار في المرحلة الأولى والتعمق في سياسة المقارنة العادلة بين تكلفة الاستيراد الحقيقية وأسعار البيع، مضيفا إن البداية يجب أن تكون مع السلع الاساسية التي لا يزيد عددها على سبعة أصناف تقريبا.

وقال بوعينين : يجب على الوزير زينل إحكام قبضة التجار على المنافذ البرية التي تمر من خلالها معظم السلع التي تشهد أسعارها ارتفاعات حادة بسبب التصدير أو إعادة التصدير مشيرا إلى ان هناك إغراءات كثيرة تقدم للتجار السعوديين من اجل تصدير سلعهم للدول المجاورة على حساب السوق والمستهلك المحلي.

وبين أن هناك أمورا يجب على زينل الاهتمام والبحث والمناقشة فيها وإيجاد الحلول التي يراها مناسبة ومن بينها مشكلة الغلاء المستفحلة, إضافة إلى الغش المرتبط بالأوزان والنوعية التي يلجأ لها التجار في سبيل تعظيم ربحيتهم في موجة الغلاء الحادة, ويجب أن يكون للغلاء أهمية اولوية خاصة على أساس أن الغلاء يمس جميع المواطنين دون استثناء ,لافتا إلى أن عمليات رفع الأسعار باتت مبرمجة بحيث أصبح هناك سلم زيادات أسبوعي لغالبية السلع ، مضيفا إن الغش التجاري بدأ في إرساء قواعده في السوق خاصة فيما يتعلق بالأوزان المخالفة لما هو موجود على العبوة إضافة إلى جودة المنتج.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:52 AM
بعد الاجتماع الأخير مع وزير التجارة السابق
3 شهور مهلة لحل الخلاف بين رئيس غرفة الأحساء مع الأعضاء

اليوم - الأحساء

يترقب الوسط الاقتصادي بمحافظة الأحساء نتائج اللقاء التي خرج بها المجتمعون من نواب وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء مع وزير التجارة والصناعة السابق هاشم بن عبدالله يماني خلال اجتماعه بهم مؤخراً بحضور رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية الصناعية السعودية عبدالرحمن بن راشد الراشد كان الوزير قد قرر منح فترة مصالحة بين الطرفين المختلفين مدتها ثلاثة شهور كفرصة لإعادة الوضع القيادي والإداري بين الرئيس والنواب والأعضاء بعد تصاعد الخلاف بينهم مما أدى إلى توقف وتعطيل كثير من المشاريع.

وذكرت مصادر أن من أسباب الخلاف بين الرئيس والأعضاء مخاطبة الرئيس للبنوك المحلية بعدم اعتماد توقيعات النواب على صرف أي شيكات بنكية مبررا ذلك بأنهم لا يستثمرون أموال الغرفة بشكل جيد مما أثار حفيظة الجميع، وأيضاً من نقاط الخلاف عدم السماح لأي عضو من مجلس الإدارة بترؤس اللجنة التنفيذية بشكل دوري (سنوي) وبقاء ترؤسها على رئيس المجلس فقط. وكان وزير التجارة والصناعة السابق قد استدعى رئيس مجلس إدارة غرفة الأحساء واجتمع معه بشكل فردي وأخبره بهذه الشكاوى من قبل النواب والأعضاء، بعدها اجتمع الوزير بهم وتحدث معهم بشكل ودي بعيدا عن التعصب لأمر ما.

bhkhalaf
05-03-2008, 04:54 AM
الحجي يشيد بإنهاء التنفيذ في وقت قياسي
تشغيل مصنعي «المتقدمة» بالجبيل

الجبيل - عطية الزهراني

أشاد مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل جاسم الحجي بدور شركة البولي بروبلين المتقدمة في تجربتها الناجحه في إنجاز مشروع مصنعيها في وقت قياسي ..مشيرا الى دورها في استقطاب شباب سعودي بنسبه تفوق الحد الأدنى لتوظيف السعودين.

وأكد الحجي التزام شركة البولي بروبلين بشروط السلامة، وكذلك الحماية البيئية التي تعتمدها الهيئة الملكية في الجبيل وينبع في شروطها على الشركات العاملة في الجبيل وينبع .

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الحجي امس الأول لشركة المتقدمة بمقرها بالمنطة الصناعية بالجبيل الصناعية .

وقدم المهندس علي بن عبد الرزاق الشعير الرئيس التنفيذي لشركة البولي بروبلين المتقدمة شكره للهيئة الملكية للجبيل وينبع على دورها الرائد في دعم الاستثمارات سيما في مجال البتروكيماويات، وكذلك دور شركة مرافق في دعم البنية التحتية في المنطة الصناعية. وعن تشغيل مصنع البولي بروبلين الأول، قال الشعير: إن التشغيل تم الأربعاء الماضي، حيث ينتج هذا المصنع 455 ألف طن من مادة البروبلين ،وسوف يتم تشغيل مصنع البولي بروبيلن خلال الأيام المقبلة .

وأوضح رئيس مجلس الإدارة لبولي بروبلين المتقدمة خليفة بن عبداللطيف الملحم: أنه تم تشغيل مصنعها الثاني ( البولي بروبلين - ( PP والذي تبلغ طاقته الإجمالية 450 ألف طن/ سنة خلال الساعات القليلة الماضية .

من ناحية أخرى أوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن عبدالرزاق الشعير: أن المصنع يعمل بتقنية ( NOVOLEN)، حيث يتم تحويل البروبلين إلى بولي بروبلين المتجانس وغير المتجانس، كما أنه يتم في هذا المرحلة إضافة مواد مثبتة أثناء عملية التصنيع لإعطاء مواصفات خاصة ومقاومة لظروف الجوية المختلفة ، ومن ثم يتم تعبئته وتغليفه تجهيزاً للشحن إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية .

bhkhalaf
05-03-2008, 04:58 AM
بعد 12 عاماً من إغلاق القسم النسائي
«المواصفات» تستعين بالكوادر النسائية المؤهلة

الخبر - ليلى باهمام

بدأت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في الاستعانة بمتخصصات فنيات وأكاديميات للعمل كمستشارات ورئيسات فريق عمل لوضع مواصفات قياسية في اللجان الفنية وذلك بعد اثني عشر عاماً من إغلاق القسم النسائي للهيئة بالرغم من عدم وجود أي تحفظ من مشاركة المرأة لعدم وجود نظام ينص على التفرقة بين المتقدمين عند التوظيف . وقال مدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس المهندس طلعت الرحالي : ان الدكتورة / خديجة قشقري تعمل حالياً كمستشارة ورئيسة فريق عمل في اللجنة الفنية للغزل والنسيج بهيئة المواصفات في جدة و تتطلع الهيئة للتوسع في الاستفادة من الكوادر السعودية المؤهلة نظراً لحاجتها الى جميع التخصصات الفنية والعملية في الوقت الحاضر وذكر المهندس الرحالي انه تم رصد 35 مليون ريال لمشاريع الهيئة ضمن الخطة التي وافق المجلس الاقتصادي الأعلى لتمويلها بنصف مليار ريال . وأشار إلى أن الهيئة نفذت عدداً من المشاريع الالكترونية في مجال تقنية المعلومات بلغ عددها 17 خدمة الكترونية على موقع الهيئة منها خمس خدمات متوفرة على ال***** الالكترونية للمملكة فيما يخص الجودة , فحص السيارات , استحداث مشروع مواصفات قياسية , طلب فحص عينات , التوظيف الالكتروني . وأضاف : إن الهيئة تشعر من خلال العوائق الفنية للمواصفات ( TBT ) تسعى للرد على جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية في كافة المواصفات لتسهيل التجارة البينية ودخول السلع إلى المملكة بشكل الكتروني كامل , مؤكداً أن الهيئة انتهت من الربط بينها ( 32 ) موقعا جمركيا لتسهيل فسح الإرساليات خلال ساعات قليلة بدلاً من أيام بحيث تتلقى الجهة التقارير مباشرة بعد إرسال العينات للفحص ومدير عام الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالهيئة ورئيس اللجنة الفنية لقطاع المواصفات باللجنة الخليجية والمعلومات , إلى إن الهيئة ستنهي خلال الثلاثة شهور المقبلة التكامل مع الاتحاد الجمركي الخليجي في ربط هيئات التفتيش الخليجية مع مكتب الهيئة بالرياض وأشار إلى أن الهيئة لديها 683 مواصفة قياسية سعودية في مجال أمن المعلومات

وتقنية المعلومات والجودة في مراكز المعلومات والتوثيق والمكتبات والمعرفات الشخصية إضافة إلى أن مواصفات الهيئة بلغت 10 الآف مواصفة خلال خمسة وثلاثين عاما .

وشدد الرحالي على اهتمام الهيئة العربية السعودية للمواصفات بالرقابة على المنتجات التي تحمل علامة الجودة بصفة دورية حيث يتم سحب عينات من مناطق التوزيع والطرق السريعة مما أدى الى سحب علامة الجودة وإيقاف بعض المصانع عن العمل والتشهير بها , وإشارة إلى إن عدد المصانع الحاصلة على علامة الجودة (185) مصنعا . و أوضح بأن نظام الاعتماد المتبادل في الهيئة يهدف الى القضاء على الغش التجاري ومطابقة الإرساليات الواردة للمواصفات السعودية وفق خطة العمل الجديدة التي بدأ العمل بها مع تركيا والأردن و مصر و ماليزيا و الصين .

bhkhalaf
05-03-2008, 05:00 AM
1300شاحنة تعبره يوميا
طريق الدمام - الكويت السريع يحول الخفجي إلى مركز تجاري تنافسي

عادل العنقري - الخفجي

حول طريق الدمام - الكويت السريع محافظة الخفجي الى مركز تجاري تنافسي جراء حركة الاف المسافرين من والى الكويت على مدار الساعة الى جانب مرور مايقارب1300شاحنة يوميا.

وذكرت احصائيات ان الطريق يساهم في ضخ نحو مليون وسبعمائة الف ريال شهريا من العابرين نتيجة التبضع داخل المحافظة الى جانب شغل جميع الشقق الفندقية والتزود بالوقود وشراء الاعلاف ونقل كميات كبيرة من الاغنام الى الكويت ومما زاد من شهرة الخفجي هذه المحافظة التي تقع بمحاذاة شاطئ الخليج العربي وعلى مقربة من الشريط الحدودي لدولة الكويت مما ساهم في نجاح مهرجان كلنا الخفجي السياحي بعد الرعاية المتميزة من قبل عمليات الخفجي المشتركة والهيئة العليا للسياحة وبلدية المحافظة .

ويتوقع مراقبون انطلاق الخفجي لتصبح في السنوات الثلاث القادمة كواحدة من اهم محافظات المملكة في مجال صناعة السياحة لما تتمتع به من مقومات سياحية هائلة وفق تقارير رصدتها لجنة هيئة السياحة بالمنطقة الشرقية من خلال ثلاث زيارات في الثمانية اشهر الماضية حيث كشف التقارير عن وجود ثاني اكبر خور بحري بعد خور دبي الشهير الى جانب المساحات البرية الشاسعة في موسم الشتاء وتحويل كورنيش الخفجي الذي يعاد تأهيله حاليا من قبل البلدية الى مرفق سياحي هام .

ويقول محمد حماد البلوي رجل اعمال ان فرص نجاح الاستثمار في الخفجي بدت واضحة بعد اهتمام الحكومة الرشيدة بالبنية التحتية ودخول شركة ارامكوا لاعمال الخليج كشريك لتطوير المحافظة الامر الذي يشجع المسافرين من دول الخليج للتوقف كفرصة ذهبية للتبضع لاسيما وان الاسعار تعتبر مناسبة مقارنة بالدول المجاورة . ويؤكد خالد القناص صاحب مركز للتسوق النشاط التجاري الحالي ان هناك زبائن من الكويت يأتون اسبوعيا لشراء المواد الاستهلاكية بمختلف الانواع ويشير المواطن فهد محمد العتيبي الى ان موجه شراء الاجهزه الكهربائية والالكترونية من قبل الاشقاء الخليجيين عند زيارتهم الخفجي بخلاف المواد الغذائية ادى الى رفع الاسعار وسط غياب الجهات الرقابية وطالب العتيبي سرعة انشاء لجنة لمراقبة مؤشر الاسعار لضبط التقلب في الاسعار مع الزام جميع نقاط البيع داخل وخارج المحافظة وضع لوحات تشير الى الاسعار وارقام هواتف اللجنة المراقبة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:02 AM
«موبايلي» تعفي المنتقلين من «الاتصالات» من الرسوم لمدة عام

اليوم - الرياض

مددت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) امس عرضها الخاص بإلغاء الرسوم الشهرية لمدة عام كامل والذي أطلقته في وقت سابق على جميع باقاتها المفوترة (خطي بلس، خطي، نجمة، الموج الازرق ،مدى) للراغبين في الانتقال من شركة الاتصالات إلى موبايلي من خلال خدمة «رقمي» وذلك حتى نهاية شهر ابريل القادم، كما يشمل العرض المشتركين الجدد في باقات موبايلي المفوترة. وقال أحمد الهاشمي نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة موبايلي إن تمديد العرض جاء تلبية لرغبة الكثير من عملاء شركة الاتصالات في نقل أرقامهم إلى موبايلي والاستفادة من العروض والخدمات الجديدة التي تقدمها والتي تتميز بالجودة العالية والاسعار التنافسية.

وأضاف الهاشمي إن جميع المشتركين سواء الناقلون أرقامهم أو الجدد سوف يحتفظون بمزايا هذا العرض في حال ما إذا رغبوا في الانتقال إلى أي باقة أخرى من باقات موبايلي المفوترة.

وقد حرصت موبايلي على أن تكون اجراءات الانتقال ميسرة ودون تكليف المشترك عناء الذهاب إلى فرع المشغل الآخر، حيث يقتصر ذلك على حضور المشترك إلى أي من فروع موبايلي أو فروع موزعيها المعتمدين المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وانهاء اجراءات الانتقال.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:03 AM
الاكتتاب في 40 بالمائة من أسهم «بوبا العربية» السبت

اليوم - جدة

يبدأ يوم السبت المقبل الاكتتاب فى 16 مليون سهم تمثل 40 بالمائة من راسمال شركة بوبا العربية للتأمين التعاونى وذلك لمدة اسبوع ينتهى فى 15 مارس الجارى. وقال طل ناظر الرئيس التنفيذى للشركة ان الاسهم المطروحة للاكتتاب بسعر 10 ريالات تمثل 40 بالمائة من رأسمال الشركة البالغ 400 مليون ريال موضحا ان الاكتتاب يقتصر على الاشخاص السعوديين كما يحق للمرأة السعودية المطلقة او الارملة التى لها اطفال قصر من زوج غير سعودى ان تكتتب باسمهم لصالحها. ودعا الراغبين فى الاكتتاب الى الحصول على نسخة من نشرة الاصدار عبر موقع الشركة على الانترنت www.bupa.com.sa آملين سرعة الانتهاء من بقية الإجراءات ما بعد التخصيص بالتنسيق مع هيئة السوق المالية ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب تش اس بى سى ومن ثم بدء تداول الأسهم.

وأشار ناظر الى ان المكتتبين يمكنهم الاكتتاب فى 5 بنوك هى العربى الوطنى والاهلى وساب وسامبا والرياض، واكد ناظر انتهاء كافة الترتيبات الخاصة بالاكتتاب متوقعا تحقيق فائض جيد ومناسب مقارنة بحجم اعمال الشركة التى تتمتع بخبرات كبيرة فى سوق التأمين الطبى على مدى السنوات العشر الماضية بفضل الشراكة مع بوبا العالمية التى تقدم خدماتها عبر 180 دولة بمختلف ارجاء العالم. ونوه ناظر بتميز بوبا وتخصصها فى تقديم خدمات التأمين الطبى فقط مما مكنها من تحقيق اختراق نوعى فى جودة الخدمات المقدمة للمرضى. مؤكدا استعداد بوبا للمرحلة المقبلة بطرح المزيد من البرامج والخيارات التأمينية للعملاء والتوسع فى الخدمات عبر الانترنت وذلك وفق اعلى المعايير التشغيلية والخدمية.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:07 AM
دراسة للبنك الأهلي التجاري:
تراجع الناتج المحلي للقطاع الخاص إلى 7 بالمائة العام الحالي

اليوم - جدة

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565929_1.jpg
ضرورة زيادة فرص العمل

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565929_2.jpg
التنوع الاقتصادي يقلل من الاعتماد على النفط

أكَّدت دراسة للبنك الاهلي التجاري أن السياسة المالية الحصيفة التي تنتهجها المملكة مع ارتفاع إيرادات النفط قد ساهمت في زيادة الودائع الحكومية لدى مؤسسة النقد بنحو 138 مليار دولار بنهاية عام 2007م. ومع توقع استمرار الفوائض النفطية فإن التحدي يكمن في عملية الاستفادة المثلى في تحقيق اقتصاد متنوع وتنمية مستدامة. كما أشار إلى أن نمو الناتج المحلي للقطاع الخاص تراوح في حدود 8% بالأسعار الجارية على مدى ثلاث السنوات الماضية في حين من المتوقع أن يبلغ 7% خلال العام الحالي.

تهيئة الظروف الملائمة لحفز الاستثمار شرط لتنويع الاقتصاد والتنمية المستدامة

وأشار عبدالكريم أبو النصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي في استعراضه للدراسة إلى أن المشاريع العملاقة التي تعتزم الدولة تنفيذها وتم الإعلان عنها حتى الآن تقدر قيمتها بحوالي 380 مليار دولار وأنها ستُعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي لسنوات قادمة كما أن من شأنها تحفيز ازدهار قطاع الإنشاء، وذكر أن هذا لا يمثل تنوعاً اقتصادياً أو ازدهاراً مستداماً بقدر ما يُعتبر عاملاً ممكناً لتحقيق التنوع الاقتصادي.

وتطرق الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي إلى رؤيته للخصائص التي تُحدِّد تنوع الاقتصاد واستدامة التنمية حيث أشار إلى أنها تشمل اعتماداً أقل على النفط، وتحقيق مستوى معيشي أفضل لقطاعات متزايدة من المواطنين وتوسيع قاعدة الطبقة الوسطى في المجتمع، والوصول إلى مستوىً ثابت لاستحداث وظائف جديدة مع خفض البطالة، وزيادة تمكين السيدات عبر مختلف القطاعات الاقتصادية، وتحقيق مستويات أفضل للخدمات الصحية والتعليم.

وأوضح أن تحقيق الرؤية السابقة يتطلب تهيئة الظروف الملائمة لحفز الاستثمار بشقيه المحلي والأجنبي وتشجيع مبادرات الأعمال الذاتية وخلق فرص أعمال جديدة. واستطرد قائلاً إنه على الرغم من أن المملكة تُعدُّ من الدول المُصدِّرة لرأس المال، إلا أن استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية المباشرة يُعد عاملاً حيوياً للتنمية لأنه يترافق مع نقل المعرفة والمهارات. وأضاف أن من الأنباء السارة أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» صنَّف المملكة في المرتبة الأولى في العالم العربي من حيث جذب رأس المال الأجنبي حيث بلغ 18 مليار دولار في عام 2006 بزيادة 50 % عن الاستثمارات التي تم استقطابها عام 2005.

وحول المزايا التنافسية للمملكة، قال أبو النصر إنها تشمل الموارد الطبيعية من النفط الأمر الذي يُعطي ميزة تنافسية للقاعدة الصناعية التي تعتمد بشكل كبير على الطاقة ومدخلات الإنتاج «اللقيم» هذا إضافة إلى سوق محلية كبيرة مع تركيبة سكانية يُشكل الشباب النسبة الأعظم فيها مع تميُّزها بالنمو السريع فضلاً عن البنية التحتية الحديثة والسيولة المالية المُرتفعة التي يتمِّيز بها القطاع الخاص.

أبرز مزايانا التنافسية

وأشار إلى أنه ينبغي الانطلاق من تلك المزايا التنافسية مع التركيز على عاملين حاسمين أولهما الاستثمار في رأس المال البشري عبر تحسين نوعية التعليم ليتلاءم مع متطلبات سوق العمل، وثانيهما توفير بيئة استثمار أكثر مُلاءمةً تُتيح ممارسة الأعمال بقدر أكبر من السهولة والكفاءة وتشمل سن المزيد من التشريعات التي تكفل الشفافية مثل الأنظمة الواضحة والمُستجيبة للمتغيرات وأنظمة التحكيم التي تكفل المزيد من العدالة والسرعة.

وأضاف أن هذين العنصرين يمثلان أولوية قصوى في الأجندة الوطنية، وأن المملكة تُحقق تقدماً مطرداً على هذين الصعيدين حيث يُعتبر إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية التي قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤخراً بوضع حجر الأساس لها تمثل مشروعاً بالغ الضخامة من حيث الميزانية المرصودة لها والتي تبلغ حوالي 3 مليارات دولار ووقفاً بقيمة 10 مليارات دولار مؤشراً قوي الدلالة على انتهاج خطوات ملموسة نحو تحسين نوعية التعليم، في حين أن الاصلاحات التشريعية والقانونية أثمرت تطوير العديد من الهياكل النظامية مثل إنشاء «هيئة سوق المال»، وهيئات مستقلة للاتصالات والكهرباء، ونظام التأمين التعاوني والعديد من التشريعات الأخرى الهامة.

وحول الدور المُنتظر من القطاع الخاص، ذكر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي أنه بات جلياً الآن أن ما نحتاج إليه في هذا الصدد هو رؤية واضحة وإستراتيجيه تحوُّلية وليست مجرد نقلة قصيرة الأمد، وإذا ما أريد لذلك النجاح، فينبغي أن لا يُوكَل الأمر كلياً للمبادرات الحكومية بل يجب أن يؤدي القطاع الخاص دوراً أبرز وأكبر وأن يتحول دور القطاع العام من «مالك» إلى «مُحفِّز وموفر للبيئة المُناسبة للمُضي قدماً في هذا الاتجاه، وكمثال أشار إلى أنه عقب تخصيص وتحرير قطاع الاتصالات، أصبحت البلاد تضم حالياً ثلاث شركات في هذا القطاع.

وتوضيحاً لما ينبغي على القطاع الخاص القيام به، أشار أبو النصر إلى أنه يتعين عليه أن يتولى زمام المُبادرة مؤدياً أدواراً عديدة تشمل المُشاركة بالفكر، وقيادة الاستثمار وإنشاء الأعمال، وخلق الوظائف. وفي سبيل أداء هذه الأدوار، يتعين على القطاع الخاص اعتماد أفق استثماري طويل الأجل وأن يمارس أعلى معايير الشفافية والحوكمة المؤسسية. كما ينبغي عليه أيضاً إيلاء المزيد من الاهتمام بمصالح أصحاب العلاقة (Stake holders) والعمل على موازنتها، وأن يقدم قيمة مُضافة للعملاء، وأن يوفر فرص توظيف، وأن يقدم قيمة جيدة المردود للمستثمرين، وأن يحافظ على البيئة.

ركيزتا الاستفاده من مزايا التنافسية

وتطرق الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي إلى المؤسسات المالية حيث أشار إلى أن ثمَّة دورا هاما ينبغي أن تُؤديه لزيادة إسهامها في تحقيق الإصلاح الاقتصادي المأمول إذ يتعين عليها حشد وتوجيه رؤوس الاموال إلى المنشآت والمشاريع الإنتاجية. وأضاف موضحاً أن القطاع المالي يؤدي هذا الدور بكفاءة معقولة نسبياً تتمثل في تمويل المنشآت والمشاريع الضخمة، وسيكون دوره أكثر فاعلية وكفاءة مع اكتساب أسواق المال للمزيد من العمق والنضج.

وقال انه من أجل توسيع إمكانية إنشاء وإدارة الأعمال، ينبغي على المؤسسات الماليا زيادة مستوى سيولة وانسياب رأس المال، واستحداث الآليات الكفيلة بتوفير التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم وأيضاً للمنشآت الناشئة وتلك التي في طور التكوين.

وأشار إلى أنه في الأسواق الأكثر نضجاً تتوفر مثل هذه الآليات حالياً وتشمل منتجات مثل الصكوك والتأجير المنتهي بالبيع والتمويل المسند بالأصول ورأس المال المخاطر «Venture Capital» وحقوق الملكية «Private Equity». وأنه يتعيَّن على المؤسسات المالية بذل المزيد من الجهود نحو ابتكار أو تبني أو إعادة تصميم مثل هذه الآليات في السوق السعودية، واستطرد قائلاً إن الابتكار المالي الناجح يتطلب إطاراً تنظيمياً وقانونياً أكثر مرونة ودعماً للنشاط المالي والاقتصادي.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:10 AM
السفير الأمريكي أمام رجال الأعمال بحائل:
20مليار دولار تستثمرها الشركات الأمريكية في 20 مشروعا بالمملكة

حائل - صالح المشهور

شهدت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل لقاء مفتوحا جمع بين سفير الولايات المتحدة الأمريكية فورد فريكر مع عدد من رجال الأعمال السعوديين ناقشوا خلاله مستقبل الاستثمارات والتبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية.

وشملت محاوره إيجاد التسهيلات اللازمة وإيجاد حلول لمشاكل الحصول على التأشيرات لدخول السعوديين للولايات المتحدة الامريكية.

بدأ اللقاء بكلمة لرئيس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل خالد بن علي السيف اكد فيها ان المملكة تتبوأ مكانة عالمية متميزة في مجال جذب الاستثمارات الاجنبية وتشجيع رجال الاعمال لتوسيع دائرة استثماراتهم في كافة مناطق المملكة منوها بالدعم الذي يجده رجال الأعمال بالمملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ومبرزا المستقبل الذي ينتظر منطقة حائل بدعم من القيادة الحكيمة وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز امير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة حائل وصاحب السمو الامير عبدالله بن خالد بن عبدالله مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل ورحب بالسفير الامريكي والوفد المرافق متمنيا لهم طيب الاقامة في المنطقة

ثم فتح باب المداخلات والاسئلة لرجال الاعمال وعدد من الاعلاميين وقد اكد خلالها سفير الولايات المتحدة الامريكية فورد فريكر أن عدد الطلاب السعوديين الذين يتلقون دراساتهم في الولايات المتحدة الامريكية حاليا حوالي 15 الف طالب مبينا انهم سيصلون الى حوالي 30 الف طالب وقال: ان الولايات المتحدة الامريكية تعتبر من اكبر المستثمرين في السوق السعودية مشيرا الى ان عدد المشاريع الامريكية في المملكة بلغ 20 مشروعا بقيمة 20مليار دولار .

وكشف السفير الامريكي عن قرب تواصل المسئولين الامريكيين في التعليم مع نظرائهم السعوديين بهدف وضع آليات جديدة لتسهيل حصول الطالب السعودي على فرص التعليم الكاملة في الولايات المتحدة الامريكية كما اشار الى قرب افتتاح قنصلية امريكية اخرى بالمملكة لتضاف الى القنصلية الحالية.

وشهدت زيارة السفير الامريكي لدى المملكة لمقر الغرفة التجارية الصناعية بحائل تدشين برنامج معهد دايركت انجلش لتعليم اللغة االانجليزية بمنطقة حائل والذي تشرف عليه السفارة الامريكية بالمملكة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:12 AM
الملا منوها باستضافة ملتقى عالمي لمدراء القطاع:
انفتاح الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية لجذب المعرفة وتوطينها

سعد السريع ـ الرياض

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا انفتاح قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة على الأسواق العالمية يهدف بالأساس إلى جذب المعرفة والأفكار وتوطينها، وبناء الخبرات المتنوعة، ورفع مستوى الخدمات ومواكبة مستجدات التقنية.

وقال بمناسبة رعايته لملتقى مدراء تقنية المعلومات والذي سيعقد يوم الثلاثاء 3 ربيع الأول 1429 الموافق 11 مارس 2008 بفندق الفصلية بمدينة الرياض: إن أكبر استثمار في هذا القطاع يتمثل في الأعداد الكبيرة من أبناء الوطن المتخصصين الذين يتم إعدادهم محليا وعالميا ،ليقودوا مسيرة التطور في هذا القطاع ليأخذ مكانه الطبيعي كأحد أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف :إن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة حقق بفضل الله تقدماً واضحاً، وذلك نتيجة لما توليه الدولة من اهتمام بالغ بهذا القطاع الحيوي، تمثّل في الاستثمارات الكبيرة لإنشاء بنى تحتية حديثة من شبكات ومرافق مختلفة، وتطويرها على أسس قابلة للتخصيص .وقيام الدولة بالعديد من الخطوات في سبيل تحرير القطاع، وإعادة هيكلته وتخصيصه وفتحه للمنافسة بصفة شاملة، وإيجاد بيئة استثمارية مبنية على أسس وقواعد تعتمد على الوضوح والشفافية وعدم التمييز.

يشارك في هذا اللقاء ما يزيد عن 200 من مدراء تقنية المعلومات في المنطقة من القطاع العام والخاص والاتصالات والبنوك، بالإضافة إلى عدد من شركات الاستشارات التقنية .

ويهدف هذا اللقاء الذي يعقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، إلى تبادل المعلومات والخبرات واستعراض التجارب وقصص النجاح في مجال تقنية المعلومات في جميع القطاعات، وكذلك الـتأكيد على أهمية استخدام تقنية المعلومات ودورها الفعال في رفع كفاءة الأداء وتحسين جودة الخدمات ،والاستخدام الأمثل للموارد قي القطاعين العام والخاص، خاصة وأن سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في الشرق الأوسط يشهد في الفترة الحالية نمواً مضطردا ويمثل سوق المملكة العربية السعودية أكبر الأسواق في المنطقة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:13 AM
وفد سعودي يطرح فرص الاستثمار في مؤتمر عالمي

اليوم – الوكالات

يشارك وفد المملكة في المؤتمر العالمي للبتروكيماويات المتزامن مع بدء اعمال اللقاء الخامس للجمعية العالمية للتكرير الذي سيقام الاسبوع الجاري في مدينة ديزلدوف الالمانية.

وحسب نائب رئيس اللجنة الوطنية الصناعية رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية سلمان الجشي أن الوفد سيعرض عددا من فرص الاستثمار في المملكة عبر ورقة عمل بعنوان ( لماذا تستثمر في المملكة العربية السعودية؟) .

وستناقش الورقة التكاليف المحفزة للاستثمار في المملكة خصوصاً فيما يتعلق بالمدن الاقتصادية والصناعية، إضافة إلى الأدوار الاخرى للمؤسسات والهيئات الحكومية خاصة للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:15 AM
دعت لدعم صندوق وقف جامعة الملك فهد
برنامج لقاءات التواصل بغرفة الشرقية يكرم التركي

اليوم - الدمام

زار الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان بن عبد الله النعيم، مؤخرا عضو مجلس ادارة الغرفة سابقا عبد الرحمن التركي، برفقة مساعد الأمين العام للعلاقات العامة والإعلام عبد الوهاب الأنصاري، ومساعد الأمين العام لشؤون المنتسبين عبد الرحمن الوابل، وذلك في إطار لقاءات التواصل المباشرة مع أعضاء مجالس إدارة غرفة الشرقية السابقين.

وأكد النعيم خلال اللقاء على أهمية التواصل وتبادل الخبرات مع أعضاء مجالس إدارة الغرفة السابقين.. مؤكدا حرص الأمانة العامة للغرفة على ترسيخ فكرة المشاركة بين مجالس إدارة الغرفة باعتبارها امتدادا طبيعيا ومتصلا لمهام ومسئوليات واحدة.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول الهوية الجديدة للغرفة، والمشاريع التي تعتزم الغرفة تنفيذها في المستقبل القريب، وقدم النعيم شرحا موجزا عن الهوية الجديدة للغرفة، مبينا ما تعكسه من تعبير قوي عن المحاور والأهداف الاستراتيجية التي يتبناها مجلس إدارة الغرفة. من جانبه أثنى التركي على أنشطة الغرفة ومبادراتها.. مطالبا بإشراك الأجيال الجديدة في أنشطة الغرفة، والعمل على تأهيلهم لتولي القيادة في المستقبل. من جانب اخر دعت غرفة الشرقية رجال الأعمال المنطقة الشرقية لحضور اللقاء التعريفي بـ «صندوق وقف الجامعة» الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمقر الغرفة يوم الأحد 23 مارس 2008 الجاري الموافق 15 ربيع الأول 1429.

وتسعى الجامعة من خلال هذا اللقاء إلى تفعيل اللائحة التنظيمية للصندوق الرامية إلى بناء قاعدة مالية راسخة ومتنامية للجامعة، وذلك من خلال المنح والتبرعات المقدمة من مؤسسات الدولة أو مؤسسات القطاع الخاص أو الأفراد، وذلك لتعزيز ودفع برامج الجامعة البحثية والعلمية في حقول الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم الإدارية ولضمان وترسيخ تطوير البرامج التعليمية والنشاطات البحثية القائمة حاليا والمخطط لها مستقبلا، وللإسهام كذلك في تعزيز قدراتها على مواجهة الارتفاع المطرد في تكلفة التعليم العالي المتميز..

وقال الأمين العام للغرفة عدنان بن عبد الله النعيم إن تفاعل الغرفة مع مشروع صندوق وقف الجامعة هو جزء من رسالتها لتنظيم فعاليات للقطاع الخاص وتأمين تفاعله مع المبادرات العلمية التي تسهم في ترقية مستويات البحث العلمي في المملكة وتؤثر على تكريس معرفي متنامي ينعكس بالضرورة على القطاعات المنتجة وطرق الاستفادة المثلى من مدخلاتها.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:16 AM
معرض البناء والإنشاء بالشرقية يحظى بإقبال الزوار

اليوم - الدمام

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565968_1.jpg
أجنحة المعرض شهدت إقبالا من الزوار

شهد المعرض الدولي للبناء والإنشاء الذي تقيمه شركة معارض الظهران الدولية بمقرها بالدمام إقبالاً جماهرياً وحضورا إعلاميا كثيفا في يومه الثالث على التوالي وسط مشاركات قوية من قبل الشركات التي تقدم منتجاتها في المعرض ويضم المعرض تشكيلة واسعة من الابتكارات وعرض كل ما هو جديد من الحجر والسيراميك والحديد والأخشاب والمواد العازلة والأبواب والمواد الصحية بأنواعها والتصاميم الداخلية وغيرها من القطاعات والمنتجات والصناعات المتعلقة بالبناء والإنشاء والتكيف والتهوية وتوابعها إضافة إلى أدوات التكنولوجيا والخدمات الهندسية والديكور وأجهزة الأمن والسلامة وتقنية المياه والكهرباء وتكنولوجيا الإضاءة ومعداتها.

يشار إلى أن المعرض فتح أبوابه أمام الزوار يوم الأحد الماضي وستستمر فعالياته حتى السادس من الشهر الجاري.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:19 AM
جامعة الفيصل تستضيف قمة الثلاثين مهندسا

سيف الحارثي - الخبر

عقدت جامعة الملك فيصل أمس الأول قمة الثلاثين مهندسا تحت شعار (نحو رسم هوية كلية هندسة للقرن الواحد والعشرين) وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق الهوليدي إن بالخبر بحضور وكيل الجامعة للشئون الاكاديمية د. عبدالرحمن المعقل وعميد كلية الهندسة د. عبدالمحسن العرفج وبمشاركة ثلاثين مهندسا من مختلف القطاعات الصناعية والهندسية.

وأوضح لـ(اليوم) د. سامي الحسن المستشار الاكاديمي للكلية ان هذه القمة تعقد ضمن مرحلة مسح السوق وتحديد الاحتياجات التي تسبق مرحلة تحديد التخصصات الهندسية التي ستبدأ الكلية بافتتاحها في حرم جامعة الملك فيصل بالاحساء وقد اشار د. المعقل في كلمته الافتتاحية للقمة الموافقة على افتتاح كلية الهندسة بجامعة الملك فيصل بالاحساء لتلبية التوسعات الصناعية الكبيرة في المملكة العربية السعودية كما في مشاريع البترول والغاز العملاقة (Mega Proiecte) والجبيل 2 و3 ومشاريع التعدين والتوسعات في خطوط السكك الحديدية واقامة المدن الاقتصادية.

كما أشار د. العرفج ان الكلية تعقد هذه القمة لتأكيد حرصها على شراكة الجهات الهندسية المستفيدة من خريجيها في تصميم تخصصات ومناهج الكلية كما في برنامج السنة التحضيرية التي تعد الجامعة لتفعيله لتوجيه طالب كلية الهندسة واعداده قبل مرحلة التخصص.

شارك في القمة بصورة شرفية نخبة من اصحاب الخبرة وصناع القرار في قطاعات هندسية وصناعية واكاديمية شملت أ. عبداللطيف العثمان ود. سعدون السعدون ود. محمد العيسى ود. سمير البيات ود. منصور الدعجاني وم. يوسف الصالح وم. صالح البراك حيث علقوا واضافوا العديد من المداخلات على مشاركات المهندسين الحضور واعطوا خلاصة خبراتهم لانجاح الكلية الفتية. وبختام الاجتماع قام المعقل بتوزيع شهادات الشكر والتقدير على المهندسين المشاركين والضيوف التشريفيين حيث شكر الجميع على الحضور وثمن لهم هذه المشاركة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:21 AM
لقاء حول التشييد وغلاء الأسعار بمكة المكرمة

واس - مكة المكرمة

ينظم فرع الجمعية السعودية للهندسة المدنية بمكة المكرمة يوم الاحد المقبل لقاء علميا بعنوان ( إدارة مشاريع التشييد بالمملكة في ظل غلاء الاسعار ) وذلك بفندق جراند كورال بمكة المكرمة.

وابان أمين مجلس ادارة الجمعية والمشرف على العلاقات العامة والاعلام المهندس فيصل بن عبد الرحمن أسره أن اللقاء يتضمن القاء محاضرة للدكتور عبد الله بن محمد يار سراج الدين الاستاذ المشارك بهندسة وادارة المشاريع بجامعة الملك عبد العزيز بجدة يعقبها انتخاب مجلس إدارة الجمعية في دورته الاولى.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:22 AM
الجوال يطرح 624 رقما مميزا للبيع بالمزاد

اليوم - الرياض

طرح «الجوال» أرقاما جديدة للمزايدة من فئات الأرقام المميزة - (التفرد، الماسية ، الذهبية ، البرونزية)-، والأرقام شبه المميزة -(الخاصة، الاقتصادي، التميز )- وعرضها للمزاد عبر قوائم تم وضعها خصيصا لهذا الغرض وجعلها متاحة على ال***** الإلكترونية www.stc.com.sa (http://www.stc.com.sa) ، حيث يوجد ضمن خدمات الجوال نافذة تسويقية « فلاش» لعرض الأرقام المميزة ، ولكي يتمكن الراغبون من الدخول في المزايدة من الاطلاع عليها واختيار ما يناسبهم منها، وفق شروط وضوابط خاصة تنظم عملية المزايدة وبعد اختيار النموذج المتاح عبر الموقع يتم تعبئته ببيانات العميل وإرفاقه ضمن العرض ، حيث يتوجب على العميل الراغب في دخول المزايدة على تلك الأرقام تقديم عرضه بظرف مغلق يحتوي على شيك مصدق باسم الاتصالات السعودية بقيمة 10% من القيمة التي يحددها العميل للرقم المطلوب إضافة الى بيانات المتقدم للمزايدة كالاسم والجنسية والعمر، وأرقام الاتصال، وإرسال العرض إلى لجنة مزايدة الأرقام المميزة على العنوان التالي : (شركة الاتصالات السعودية، مبنى الجوال، ادارة المبيعات المباشرة، صندوق بريد 87912 ، الرمز البريدي 11652)، علما بأن ثمة خطة زمنية لكل مجموعة أرقام تتراوح بمدة قدرها شهرا كاملا، ثلاثة أسابيع منها لاستقبال العروض واسبوع واحد لفتح المظاريف وفرز الأرقام ، علاوة على تحديد أفضل ثلاثة عروض لكل رقم من قبل اللجنة والإعلان عنها من خلال الموقع الالكتروني للشركة.

يذكر أن الجوال اطلق خلال الأسبوع الماضي العديد من العروض المجانية عبر خيارات متعددة تتيح للعملاء الجدد الاستفادة من الخدمات الحصرية التي ينفرد بتقديمها في المنطقة والتي تلاقي استحسان العملاء الحاليين والعملاء المنتقلين من المشغل الآخر.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:25 AM
اختبارات تأهيلية للعاملين في الشركات المالية

اليوم - الرياض

شرعت هيئة السوق المالية بوضع بعض الاختبارات التأهيلية التي يجب أخذها من قبل الأشخاص المسجلين أو المطلوب تسجيلهم للعمل لدى الأشخاص المرخص لهم.

ويغطي الاختبار التأهيلي الأول الجوانب الفنية والمعايير المهنية الواجب توافرها في الأشخاص شاغلي الوظائف واجبة التسجيل.

والجدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص المسجلين أو المطلوب تسجيلهم اجتياز الاختبار للعمل لدى الشركات المرخص لها والذي وضعته وصممته الهيئة ويديره المعهد المصرفي، ويستثنى المديرون التنفيذيون واعضاء مجالس الادارات فقط من ذلك.

وقامت الهيئة بتوجيه الأشخاص المرخص لهم بسرعة تسجيل موظفيهم شاغلي الوظائف واجبة التسجيل وإدراجهم ضمن الأسماء المرشحة لأخذ هذا الاختبار وذلك بالتنسيق مع المعهد المصرفي.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:29 AM
دبي انترناشيونال: استثمارات الخليج غير كافية لإنقاذ سيتي جروب

الوكالات - دبي

قالت شركة دبي انترناشيونال كابيتال للاستثمار امس: إن إنقاذ مجموعة سيتي جروب يحتاج لمبالغ ضخمة أخرى إضافة الى الاستثمارات من دبي والكويت وصاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال . جاء ذلك على لسان الرئيس التنفيذي لشركة دبي انترناشيونال كابيتال سمير الانصاري المملوكة لحاكم دبي ،حين سألته رويترز عما يتطلبه انقاذ البنك.

وتدير الشركة أصولا بحوالي 13 مليار دولار وهي مملوكة لحاكم دبي ،وسبق أن استثمرت في مؤسسة HSBC هولدنجز المصرفية وبنك ICICI الهندي. وكان الانصاري قد صرح في وقت سابق أمام مؤتمر مالي :إن انقاذ سيتي جروب يحتاج ما هو أكثر من تلك الاستثمارات.

وفي العام الماضي اشترت هيئة استثمار ابوظبي -التي تدير الثروة السيادية لخامس أكبر منتج للنفط في العالم- حصة 4.9 في المائة في سيتي جروب التي أضيرت من شطب أصول ترتبط بأزمة الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.

وفي يناير قالت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت: إنها سوف تستثمر ثلاثة مليارات دولار في سيتي جروب , ومنيت سيتي جروب بخسائر قياسية في الربع الأخير بلغت 9.83 مليار دولار ترجع بصفة أساسية لشطب أصول عن استثمارات في الرهون العقارية.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:32 AM
المستثمرات العربيات يعززن دورهن عبر منتداهن الخامس

الدمام - ليلى باهمام

ينظم اتحاد المستثمرات العرب بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية ومنظمة العمل العربية (منتدى ومعرض المستثمرات العرب والتعاون الدولي الخامس) وذلك في الفترة ما بين 23 - 26 ابريل 2008م في القاعة الكبرى بمقر جامعة الدول العربية بحضور كبار المسئولين وسفراء الدول العربية والأوروبية إضافة إلى رجال الأعمال وسيدات الأعمال المستثمرين من 16 دولة عربية ووفود نسائية لسيدات أعمال من تركيا وفرنسا واليونان وألمانيا وأوزبكستان واندونيسيا وسنغافورة وفيتنام والصين ووفد من الولايات المتحدة الأمريكية وممثلي الوزارات والهيئات المشاركة في الاعداد والتنظيم . وذكرت رئيسة اتحاد المستثمرين العرب هدى جلال ان المنتدى في دورته الخامسة يهدف إلى إتاحة الفرصة لتجمع أصحاب المشاريع المتميزة القائمة على أسس اقتصادية مدروسة للراغبين في عقد شراكة مع مستثمرين من أصحاب الاهتمامات الاستثمارية المشتركة وأصحاب رؤوس الأموال الباحثين عن فرص الاستثمار الجادة ذات العائد المضمون المستمر .

bhkhalaf
05-03-2008, 05:36 AM
استقرار النفط فوق 102 دولار قبل اجتماع اوبك اليوم

الوكالات - فيينا- سنغافورة

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565924_1.jpg
احد حقول النفط الخليجية

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة لتقترب من 102 دولار في التعاملات الاسيوية امس بعد أن سجلت في الجلسة السابقة مستوى قياسيا جديدا قرب 104 دولارات مع بقاء قوة الدفع للاتجاه الصعودي في أسواق السلع الأولية وقبل اجتماع لاوبك اليوم من المتوقع أن تبقي فيه المنظمة انتاجها بلا تغيير.

وكان الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل منخفضا 35 سنتا عند 102.10 دولار للبرميل بعد ان سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 103.95 دولار الاثنين الماضي أثناء هبوط الدولار لفترة وجيزة الى مستويات قياسية منخفضة أمام اليورو وسلة من العملات الرئيسية.

وقلص الخام الامريكي مكاسبه في أواخر التعاملات الاثنين الماضي ليغلق مرتفعا 61 سنتا عند 102.45 دولار مع تعافي الدولار لكن الانظار مازالت تترقب مستويات قياسية جديدة.

وهبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود ابريل 30 سنتا الى 100.18 دولار للبرميل.

وقال مارك لانسونيور رئيس مشتقات السلع في سوسيتيه جنرال في اسيا «تتدفق رؤوس اموال ضخمة على أسواق السلع الاولية بسبب هبوط الدولار واسواق الاسهم حتى ولو لم يكن هناك سبب لمزيد من الصعود بصفة اساسية.» , وظهرت اشارات جديدة الى ان اوبك لن تزيد انتاجها من الخام عندما تجتمع اليوم وهو ما أعطى دعما اضافيا لسوق النفط.

وقال وزير النفط الاماراتي محمد الهاملي ان الامدادات كافية في سوق النفط وذلك في أحدث تصريح من مسؤول بمنظمة أوبك يرجح احتمال امتناع المنظمة عن زيادة الانتاج.

وقبل مغادرته لحضور اجتماع أوبك في فيينا قال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري انه سيؤيد خفض انتاج منظمة أوبك لان امدادات النفط الخام كافية في السوق.

من جانبه قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري والرئيس الدوري لمنظمة أوبك التي تنتج 40بالمائة من إجمالي إنتاج النفط العالمي إن الدول الأعضاء في المنظمة وعددها 13 دولة تميل إما إلى الإبقاء على سقف الانتاج الراهن أو خفضه من أجل "استعادة توازن واستقرار السوق".

خفض الإنتاج

فقبل أسابيع كان الحديث يدور بشدة حول احتمالات خفض إنتاج أوبك بسبب تزايد المخزون لدى الدول المستهلكة واعتدال درجات الحرارة في فصل الشتاء بالدول الغربية مما قلص الطلب على السلعة الاستراتيجية.

ولكن الأيام القليلة الماضية شهدت صعودا جديدا لأسعار النفط العالمية لتصل إلى مستويات غير مسبوقة متجاوزة سقف 100 دولار للبرميل الأمر الذي قلص احتمالات الاستجابة لدعوات بعض الدول الأعضاء في أوبك من أجل خفض الإنتاج على أساس أن فصل الصيف يشهد عادة تراجعا في استهلاك النفط وبالتالي تصبح الأسعار مرشحة للانخفاض.

في الوقت نفسه لا يبدو المجال مفتوحا أمام وزراء أوبك لكي يستجيبوا لدعوات الدول الغربية المستهلكة للنفط من أجل زيادة الإنتاج لكبح جماح الأسعار في ضوء اقتناع أغلب دول أوبك بأن الزيادة الحالية في الأسعار لا ترتبط بآليات العرض والطلب في السوق وبالتالي فهي خارج نطاق سيطرة الدول المنتجة.

توقعات الخبراء

لذلك يتوقع الخبراء الإبقاء على مستويات إنتاج أوبك الحالية مع وصول سعر برميل نفط أوبك إلى 96.5 دولار يوم الجمعة الماضي وهو مستوى قياسي جديد للأسعار.

ويرجع ارتفاع أسعار النفط إلى عدة عوامل ليس من بينها انخفاض العرض عن الطلب ومنها الاضطرابات في بعض الدول الأعضاء بأوبك مثل فنزويلا ونيجيريا وكذلك التراجع القياسي في قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى في العالم حيث أن الدولار هو العملة الرسمية لتعاملات النفط في الأسواق العالمية.

ورغم ذلك فقد صدرت تصريحات عن مسئولين في أوبك تلمح إلى احتمالات خفض الإنتاج حيث يذكر ان دول أوبك تنتج حاليا 29.79 مليون برميل يوميا ليس من بينها إنتاج العراق عضو المنظمة المستثنى من نظام الحصص منذ عام 1990 في أعقاب غزوه للكويت وفرض عقوبات دولية عليه. ويصل إجمالي إنتاج أوبك من النفط بما فيه إنتاج العراق إلى 32 مليون برميل يوميا.

وقد بلغ سعر النفط الأمريكي اول أمس إلى 103.76 دولار للبرميل حيث تضاعفت أسعار النفط العالمية منذ بداية 2007 بسبب زيادة الطلب على النفط من جانب الهند والصين.

في الوقت نفسه فإن أعضاء أوبك الذين حققوا مكاسب هائلة من الارتفاع الصاروخي لأسعار النفط يؤكدون أن كميات النفط المعروضة في الأسواق العالمية كافية تماما لتلبية الطلب عليه وأن الارتفاع في الأسعار يرجع لأسباب لا علاقة لها بقلة المعروض من هذه السلعة.

وكانت إيران وفنزويلا العضوان في أوبك قد دعتا إلى خفض إنتاج أوبك تحسبا لتراجع الطلب على النفط خلال الربع الثاني من العام الحالي مع انتهاء فصل الشتاء.

في المقابل دعت الولايات المتحدة واليابان دول أوبك إلى زيادة الإنتاج خوفا من التداعيات السلبية لارتفاع أسعار النفط على الاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل من التباطؤ.

وقالت منظمة أوبك امس ان متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع الى 97.26 دولار للبرميل اول امس من 96.50 دولار يوم الجمعة الماضي.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:38 AM
ارتفاع سعر القصدير الى مستوى قياسي بسبب مخاوف العرض

الوكالات - لندن

ارتفع سعر القصدير في المعاملات الآجلة ببورصة لندن للمعادن امس الى 19225 دولارا للطن مسجلا مستوى قياسيا يدعمه اقبال مستثمرين على الشراء ومخاوف من عدم كفاية الامدادات. وبلغ سعر القصدير لعقود التسليم بعد ثلاثة أشهر 19075-19175 دولارا للطن بارتفاع 200 دولار عن سعر الاغلاق اول امس وارتفع سعر القصدير 17 في المائة منذ بداية العام الجاري.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:41 AM
فجوة الرواتب والمعيشة بالخليج تزيد من الباحثين عن فرص عمل أفضل

اليوم - دبي

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565930_1.jpg
تراجع ارقام التحويلات عبر البنوك الخليجية

http://www.alyaum.com/images/12/12682/565930_2.jpg
ضعف رواتب العمالة الوافدة في الخليج أمام التكلفة يقلل من قدراتها الشرائية

ادى ارتفاع تكاليف المعيشة في دول الخليج وهبوط الدولار إلى حدوث مستويات غير مسبوقة من الشعور بعدم الرضا بين الموظفين في المنطقة، ما أدى إلى أن يفكر الكثير منهم في تغيير شركاتهم واستكشاف فرص عمل جديدة في قطاعات وبلدان أخرى في المنطقة وخارجها .

كشفت عن ذلك الدراسة التي أجراها موقع للتوظيف في الشرق الأوسط «بيت دوت كوم»، بالتعاون مع شركة «يوغوف سيراج» المتخصصة في أبحاث السوق .

استطلعت الدراسة، التي أجريت عبر الإنترنت، آراء عينة من الموظفين بلغ عددهم 15000 موظف في دول الخليج الست عبر 20 قطاعاً مختلفاً بما فيها السيارات، والمالية، والإعلان، وتقنية المعلومات، والأدوية.

وأظهرت الدراسة أن الموظفين في دولتي الإمارات وقطر كانوا الأعلى رواتب في العام الماضي. كما حظيت كل من قطر والإمارات والبحرين بأعلى زيادة سنوية في الرواتب في المنطقة بمتوسط زيادة قدره 16 في المائة في قطر، و17 في المائة في كل من الإمارات والبحرين، بينما جاءت المملكة بأقل متوسط زيادة في المنطقة بنسبة 12 في المائة.

وفاق كثيراً الارتفاع الملحوظ في تكاليف المعيشة زيادة الرواتب في دول الخليج وعبر القطاعات المختلفة. وكان التفاوت واضحاً بصورة أكبر في قطر بمتوسط ارتفاع ملحوظ في تكاليف المعيشة قدره 38 في المائة أي بنسبة أعلى من زيادة الرواتب وقدرها 22 في المائة. بينما ارتفعت تكاليف المعيشة الملحوظة في دبي بنسبة 37 في المائة ما يمثل فجوة قدرها 20 في المائة.

وأدى اتساع الفجوة بين الزيادة في الرواتب وارتفاع تكاليف المعيشة إلى تفكير العديد من الأفراد في اتخاذ خطوات حاسمة. في قطر، قال 50 في المائة من المشاركين في الدراسة إن الزيادة في النفقات المنزلية قد أدت بهم إلى التفكير في الانتقال إلى بلد آخر أو العودة إلى الوطن. وجاءت عمان في المركز الثاني بنسبة 47 في المائة، بينما شهدت الكويت أقل معدل بين الاحترافيين الذين يفكرون في مغادرة البلد بنسبة 32 في المائة، في حين يفكر 37 في المائة في الإمارات في الانتقال إلى بلد آخر.

وتأخذ الشركات وأصحاب الأعمال في الإمارات على عاتقها تحمل عبء هذا النقص أو الفجوة الاقتصادية من خلال تفكير العديد من الموظفين في الانتقال إلى وظائف أخرى لتحسين أوضاعهم المالية، حيث قال 40 في المائة من العاملين في الإمارات إن ارتفاع النفقات قد يجبرهم على البحث عن وظيفة أفضل في نفس القطاع، بينما قال 24 في المائة إنهم سيفكرون في الانتقال إلى قطاع آخر. وبالمقابل جاءت الأرقام في المملكة 45 و19 في المائة على التوالي . وقال 15 في المائة فقط من المشاركين في الدراسة في قطر، و20 في المائة في عمان إنهم سيفكرون في تغيير القطاعات.

وعلق ربيع عطايا، الرئيس التنفيذي لموقع «بيت دوت كوم»، على الدراسة قائلاً : «من حيث الارتفاع الملحوظ في تكاليف المعيشة وما يفعله ذلك حيال معدلات الاحتفاظ بالموظفين في الشركات، فقد كانت الأرقام سبباً يدعو إلى القلق. لقد قال حوالي 70 في المائة من المشاركين في الدراسة إنهم التحقوا بالعمل في وظيفتين أو أكثر في الأعوام الخمسة الأخيرة. وفي المتوسط يقوم الناس بتغيير وظائفهم حوالي مرة كل عامين. كما وجدنا أن مبدأ الولاء للعمل قد تحسن كلما زادت الرواتب، وأن الشركات وأصحاب الأعمال الذين لا يقومون بسد الفجوة بين الدخول ونفقات المعيشة سيجدون صعوبة في استقطاب الكوادر الوظيفية المناسبة والاحتفاظ بها».

وأضاف : «كشفت الدراسة أيضاً عن إحدى النقاط الإيجابية والتي تمثلت في ميل عدد كبير من الناس إلى رؤية أوضاعهم المعيشية أفضل من أقرانهم، حيث قال 40 في المائة من الناس في الإمارات إنهم مقتنعون بهذا المبدأ، بينما كانت النسبة في قطر 46 في المائة، وفي المملكة 38 في المائة. إن الناس بشكل عام يكونون راضين عندما يشعرون بأن مستوى حياتهم المعيشية يكون موازياً لأقرانهم، لذا فإن كيفية مكافأة الشركات للموظفين بالنسبة لبعضهم البعض يمكن أن يكون له نفس التأثير الكبير تقريباً مثل تأثير معدلات الرواتب عموماً. كما أن الكثير من إدارة الموارد البشرية يدور حول عدد من المفاهيم».

من جانبه، قال نسيم غريِّب، الرئيس التنفيذي لشركة يوغوف سيراج، إن مثل هذه البيانات تؤكد أهمية توفير مؤشرات اقتصادية واسعة مع استطلاعات الرأي الفردية. وأضاف : «تكمن قيمة دراسة كهذه في أنها تدخل مباشرة في صميم ما يفكر فيه الناس ويشعرون به حيال أوضاعهم الوظيفية والمالية، الأمر الذي يوفر تفهماً عاماً لقناعات الناس وما يساورهم من قلق ومخاوف، مما يسمح للشركات وأصحاب الأعمال بالتصرف واتخاذ الإجراءات المناسبة».

وأضاف : «إن الموضوع هنا لا يتركز على الموظفين فقط، حيث تشعر الشركات أيضاً بهذا المأزق من خلال العديد من العاملين الذين يخططون للانتقال. كما تكشف نتائج هذه الدراسة مدى المشكلة الكبيرة التي يسببها ارتفاع تكاليف المعيشة وضعف سعر صرف الدولار للشركات وأصحاب الأعمال، الذين يحتاجون أيضاً إلى التفكير بهوامش الربح التي يحققونها».

وأشارت الدراسة إلى أنه من حيث القطاعات، جاء قطاع المصارف والمؤسسات المالية في المرتبة الأولى من حيث حجم الرواتب الشهرية، بينما كان حجمها في قطاع التعليم الأسوأ. كما حظي قطاع المصارف والمؤسسات المالية بأكبر الزيادات في عام 2007 من خلال متوسط زيادة قدره 18 في المائة .

bhkhalaf
05-03-2008, 05:47 AM
المؤشر يكسب 192 نقطة والسيولة تتجاوز 7 مليارات
السوق يتخطى حاجز 10 آلاف نقطة وينتظر إغلاق اليوم

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/05/e30-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080305177750.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تحليل: علي الدويحي

استطاع المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية وخلال تعاملاته أمس الثلاثاء من العودة فوق سقف 10 آلاف نقطة ليغلق على ارتفاع بمقدار 192.41 نقطة او ما يعادل 1.96% ليقف عند خط 10030 نقطة. من الناحية الفنية نجح المؤشر أمس في دخول موجة صاعدة فرعية تصريفية قصيرة تستهدف المنطقة الواقعة بين خط 10228 الى 10330 نقطة ليس مؤكدا تحقيقها اليوم الا بعد إجراء عمليات جني ارباح متكررة ولأكثر من ثلاث مرات في الجلسة الواحدة ويعتبر حاجز 10121 نقطة من ابرز النقاط في حال الصعود حيث يعاني من وجود فجوة سعرية، حدثت نتيجة تلقي السوق خبرًا استطاع ان يقتل الشارت ويحول الاتجاه من المسار الهابط الى المسار الصاعد مؤقتا، وربما يضطر مستقبلا الى العودة بإغلاق تلك الفجوة والتي تقع بين خط 9837 الى 9951 نقطة، خاصة ان الضغط مازال يتزايد على السوق مع اقتراب إدراج سهم شركة “زين” للتداول وطرح اسهم بنك الإنماء للتداول، فالسيولة الانتهازية مسيطرة على السوق.

اما بالنسبة لتعاملات اليوم الأربعاء فهي تعتبر استثنائية لكونه إغلاقا أسبوعيا من الأمثل ان يغلق أعلى من مستوى 10333 نقطة وهذا ينسجم مع هدف المؤشر المرسوم ولكنه يجد صعوبة في الصعود اكثر من الهبوط وينبئ عن حدوث مضاربة حامية ومطبات هوائية متكررة نتيجة تنقل السيولة بين الشركات إضافة الى افتتاح سهم سابك على فجوة سعرية الى أعلى تقدر بحوالى 3 ريالات حيث من المنتظر ان يدخل اليوم الأربعاء المؤشر العام وهو يملك نقاط مقاومة أولى عند مستوى 10110 نقاط وخطا ثانيا عند مستوى 10190 نقطة وثالثة عند مستوى 10228 نقطة، فيما يملك نقاط دعم اول عند خط 9893 نقطة وخطا ثانيا عند مستوى 9676 نقطة حيث يلاحظ تباعد الخطوط عن بعضها البعض وقد جاء الإغلاق في المنطقة الإيجابية على المستوى اليومي وان كان من الأفضل ان يكون على خط 10080 نقطة ومازال ينتظر الإغلاق الأسبوعي الذي من الأمثل ان يكون أعلى من خط 10333 نقطة.

وقد افتتح السوق جلسته على فجوة سعرية إلى أعلى بلغ قوامها ما يقارب 123 نقطة حيث قفز من مستوى الإغلاق السابق 9837 نقطة الى خط المقاومة الأولى والواقعة عند مستوى 9964 نقطة نتيجة وضع طلبات قبل الافتتاح بسعر أعلى من سعر الإغلاق لكثير من الشركات، حيث اخترق حاجز عشرة آلاف نقطة ووصل الى حاجز 10029 نقطة ولم يتجاوز حجم السيولة في الساعة الأولى اكثر من ملياري ريال، وكمية التداول كانت ضعيفة ولا تتناسب مع قوة الاختراق، مما جعله يتراجع الى اسفل من 10 آلاف نقطة ليدخل في اتجاه أفقي بهدف الحصول على زخم أقوى لم ينجح بشكل كبير حتى اغلق على 10030 نقطة.

على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة 7.4 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة نحو 164 مليون سهم جاءت موزعة على 157 ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 102شركة، تصدر سهم الفرنسية القائمة بنسبة 9.95% تلاه سهم سلامة ثم البنك الهولندي اللذان حققا ايضا النسبة القصوى ورافقهم كل من سهم الاهلية وسند والكابلات فيما تراجعت اسعار اسهم 4 شركات فقط احتل سهم ولاء للتأمين المقدمة ورافقه كل من التعاونية والغاز وتهامة للاعلان واحتل سهم كيان صدارة قائمة الاكثر نشاطا بتداول مايزيد عن 31 مليون سهم واحتل سهم بترورابغ قائمة الاكثر من حيث القيمة وبأقل من مليار ريال.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:49 AM
سعر السهم بعلاوة إصدار
الدباغ: «معادن» ماضية في إكمال متطلبات الاكتتاب

عكاظ - الرياض

رفع الدكتور عبدالله الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء للموافقة على زيادة رأس مال شركة معادن الى 9.25 مليارات ريال (925 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات) واضاف د.الدباغ ان الشركة ماضية في اكمال متطلبات هيئة سوق المال. واوضح ان سعر الاكتتاب قد تم اعتماده تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (72) وتاريخ 3/4/1427هـ القاضي بأن تحدد قيمة سهم معادن للاكتتاب العام بالاتفاق بين وزير البترول والثروة المعدنية ووزير المالية رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة.

كما وجه مجلس الوزراء بأن يضاف الى القيمة الاسمية للسهم علاوة اصدار سيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من الاجراءات المتفق عليها مع هيئة سوق المال.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:51 AM
خبير مالي: أكثر من 100 طريقة لتطوير أداء الشركات

عكاظ - جدة

أكد المستشار والمحلل المالي أحمد السبع أن إدارات الشركات تحتاج للكفاءة والفاعلية ورسالة ورؤية واضحة لتحقيق هدف تعظيم ثروة المساهمين، وقال لا بد من تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديها، وفي نفس الوقت تحدد الفرص المتاحة وكذلك التهديدات المحيطة ببيئة الأعمال، ومن ثم تحديد الموقف الاستراتيجي للشركة، وفي ضوء الرسالة والرؤية والتحليل والموقف الاستراتيجي يتم وضع واختيار الاستراتيجية العامة للشركة. ويتوافر لإدارة الشركات مجموعة أدوات وأساليب تعزز صنع القرارات المثالية توفرها نماذج علوم الإدارة وبحوث العمليات والمحاسبة الإدارية والاقتصاد الإداري والإحصاء والرياضيات... وغيرها. هذا بالإضافة إلى توافر ما يزيد عن 101 طريقة فعالة لتطوير أداء الشركات. وتتكامل وظائف المنظمة لتحقيق الهدف الاستراتيجي إلا أننا نسلط الضوء على الإدارة المالية لارتباط قيمة الشركة ومن ثم ثروة المساهمين بالقرارات المالية المحورية، فقد وضع ريتشارد روول أحد اشهر علماء التمويل في العالم حدا أدنى من المعرفة يجب على المديرين الماليين الإلمام به، تغطي هذه المعرفة جوانب الاستثمار والتمويل وإدارة المخاطر. وتحديدا تهتم الإدارة المالية بتعظيم ثروة المساهمين من خلال صنع ثلاثة قرارات محورية تؤثر مباشرة في قيمة الشركة -مع ثبات العوامل الأخرى- القرار الأول خاص بقرار الاستثمار إذ يتم تخصيص واستخدام الأموال بين الأصول طويلة الأجل والأصول المتداولة، والقرار الثاني خاص باختيار هيكل رأس المال الذي يمكن معه تعظيم قيمة المنظمة، وتجب مراعاة مبدأ التغطية في التمويل وتجنب حدوث اختلال في هيكل التمويل، القرار الثالث خاص بسياسة توزيع الأرباح وتحديد نسبة الأرباح المحتجزة، وجدير بالذكر حصول أصحاب نظرية الاستثمار، وتخصيص الأصول، هيكل رأس المال على جائزة نوبل في الاقتصاد.

وأضاف تهتم الإدارة المالية أيضا بتحقيق الصحة المالية للشركة من خلال تحقيق الفاعلية والكفاءة والرفع واليسر والأمان المالي للشركة، وتكون الإدارة المالية منوطة بأعمال مستمرة منها الموازنات الرأسمالية، الموازنة النقدية، فاعلية التكلفة، تحليل مزيج المنتجات، تحليل المساهمة، التنبؤات المالية، تخطيط وإدارة الربحية، إدارة رأس المال العامل، الرقابة المالية، إدارة وتغطية المخاطر. وفي حقيقة الأمر إعادة التنظيم هي الحالة الدائمة للشركات النشطة، وهذا يعني أن الإدارة المالية تقوم باتخاذ قرارات مالية استراتيجية من وقت لآخر تؤثر مباشرة على قيمة الشركة ومن ثم ثروة المساهمين من أهم هذه القرارات قرار استئجار الأصول، وقرار الإدماج والسيطرة على الشركات، وقرار إعادة الهيكلة المالية، وتتم عملية الهيكلة المالية بأحد أساليب ثلاثة متعارف عليها هي: زيادة نسبة الديون في الشركة، والبيع الاختياري لبعض الأصول وتسمى هندسة الأصول مثل إغلاق نشاط ما، وتحويل ملكية الشركة من ملكية خاصة الى مجموعة من المستثمرين.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:52 AM
البنك الأهلي يُطلِع عُمدة لندن على المستجدات الاقتصادية والمالية

عكاظ - جدة

أكد الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري عبدالكريم أبوالنصر أن المملكة قطعت شوطا كبيرا في تحديث عدد من الأنظمة بالتزامن مع الإصلاحات الهيكيلية التي يشهدها الاقتصاد الوطني الأمر الذي من شأنه التسريع بمواكبة المتغيرات الاقتصادية الدولية وما يستتبع ذلك من زيادة انسياب رؤوس الأموال والاستثمارات وازدياد المنافسة. جاء ذلك خلال استقباله اللورد دافيد لويس عمدة قطاع المال والأعمال في مدينة لندن ووفدا يضم القنصل البريطاني في جدة السيدة كيت رود وعددا من كبار المسؤولين التنفيذيين في كبريات البنوك البريطانية إضافة إلى خبراء اقتصاديين وماليين وورجال أعمال الذين استضافهم البنك الأهلي مؤخرا في مقر إدارته العامة بجدة. أبو النصر أشار إلى أن هذه الزيارة تستهدف إطلاع الوفد الزائرعلى آخر التطورات في قطاع الأعمال السعودي لاسيما القطاع المالي وذلك على ضوء تسارع وتيرة الإصلاح الاقتصادي، وأشار إلى أن زيارة عمدة أعمال لندن تُتيح التعريف بفرص الاستثمار المُمكِنة في المملكة في ظل النمو الملحوظ الذي يشهده اقتصادنا الوطني بالإضافة إلى بحث فرص التعاون بين كل من البنك الأهلي وعدد من كبريات المؤسسات المالية البريطانية.

وكان الدكتور سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك قد قدَّم عرضا تفصيليا عن الاقتصاد السعودي أشار فيه بداية إلى المتغيرات الاقتصادية العالمية التي ساهمت في زيادة معدلات الطلب على النفط والارتفاع في الأسعار وانعكاسات ذلك على ميزانية الدولة التي حققت فائضا كبيرا بلغ 179 مليار ريال لعام 2007، كما تناول سياسة الدولة في إدارة الفوائض وبالذات في ما يخص خفض الدين العام وزيادة الاحتياطيات الأجنبية. كما أشار إلى معدلات النمو الاقتصادي التي تحققت للعام الماضي والتوقعات لعام 2008. وذكر د.الشيخ أن السوق السعودية تتمتع بالعديد من المزايا المشجعة على الاستثمار مثل ارتفاع معدل السيوله وتعدُّد بدائل التمويل ونمو الطلب على الخدمات والسلع وتسارع وتيرة التحديث الاقتصادي.

واختتم كبير اقتصاديي البنك الأهلي حديثه باستعراض التطورات المتعلقة بزيادة الإنفاق على المشاريع العملاقة في مختلف القطاعات وكذلك على برامج التحرير المالي وما تبعه من توسُّع القطاع البنكي مع دخول منافسين إقليميين ودوليين وكذلك أداء المصارف السعودية خلال السنوات القليلة الماضية.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:53 AM
455 ألف طن إنتاج مصنع البولي بروبلين

محمد ابراهيم الزهراني - الجبيل

اشاد مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل جاسم الحجي بدور شركة البولي بروبلين المتقدمة في تجربتها الناجحه في انجاز مشروع مصنعيها في وقت قياسي.. مشيرا الى دورها في استقطاب شباب سعوديين بنسبة تفوق الحد الادنى لتوظيف السعوديين. وأكد لـ“عكاظ” التزام شركة البولي بروبلين بشروط السلامة وكذلك الحماية البيئية التي تعتمدها الهيئة الملكية في الجبيل وينبع في شروطها على الشركات العاملة في الجبيل وينبع. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الحجي امس الاول لشركة المتقدمة في مقرها في المنطقة الصناعية بالجبيل الصناعية. وقدم المهندس علي عبدالرزاق الرئيس التنفيذي لشركة البولي بروبلين المتقدمة شكره للهيئة الملكية للجبيل وينبع على دورها الرائد في دعم الاستثمارات سيما في مجال البتروكيماويات وكذلك دور شركة مرافق في دعم البنية التحتية في المنطقة الصناعية.

وعن تشغيل مصنع البولي بروبلين الاول قال عبدالرزاق تم تشغيله الاربعاء الماضي حيث ينتج هذا المصنع 455 الف طن من مادة البروبلين وسيتم تشغيل مصنع البولي بروبيلن خلال الايام المقبلة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:55 AM
إلزام أصحاب العمل باحتياطات لحماية العمال

ياسمين الحمد - جدة ، عكاظ - الرياض

بناء على المادة 122 من نظام العمل اصدر معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قرارا وزاريا يقضي بإلزام أصحاب العمل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار التي تنتج عن الأحوال الجوية السيئة في مواقع العمل. ومنح القرار العمال الحق في التقدم لمكتب العمل المختص بالمطالبة بإيقاف العمل خلال ساعات من اليوم إذا كان استمراره خلالها يضر بصحتهم.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:56 AM
توظيف 10 آلاف مواطنة في 5 مسارات

محمد العنزي - الدمام

تقوم 4 جهات حكومية في وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية حاليا بوضع ضوابط عقود موحدة لعمل السعوديات عن بُعد في شركات ومؤسسات القطاع الخاص وذلك في خمسة مسارات وظيفية هي التسويق والترجمة والتصميم المنزلي وحجوزات الطيران وتصميم الحاسب الآلي. كشف ذلك لـ“عكاظ” مدير ادارة التخطيط والتطوير بصندوق تنمية الموارد البشرية غانم بن راشد الغانم. واضاف ان مشروع عمل المرأة السعودية عن بعد يعتمد على ايجاد وظائف للمرأة في القطاع الخاص يمكن القيام بها من خلال المنزل عبر تقنية الانترنت.

من جانب آخر يتوقع ان يبلغ عدد الوظائف عن بُعد التي يمكن للمرأة السعودية ان تشغلها قرابة الـ10 آلاف وظيفة.

bhkhalaf
05-03-2008, 05:59 AM
القصيبي والتركي «سفرجية» في مطاعم جدة يوم الضيافة

عكاظ - جدة

لا تتفاجا إن وجدت في إبريل القادم من يقف على طاولة طعامك في أحد مطاعم جدة وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ويسجل طلباتك من الطعام. ففي إطار يوم الضيافة الذي ستنظمه لجنة المطاعم في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، سيعمل وزير العمل لمدة يوم كامل «سفرجيا ». وقال خالد الحارثي رئيس لجنة المطاعم ان يوم الضيافة السعودي الذي سيتم تحديده في النصف الأول من شهر إبريل المقبل سيشارك فيه كل أصحاب المطاعم بجدة بالعمل بأنفسهم من خلال العمل في المطبخ أو تقديم الطلبات باللبس المعتاد لكل مطعم من المطاعم الكبيرة، إضافة الى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح التركي الذي دعم الفكرة، وأشار الحارثي الى أن الفكرة باركها وزير العمل الدكتور غازي القصيبي الذي أكد مشاركته الشخصية في هذا الجانب والعمل مثله مثل باقي أصحاب المطاعم في جدة إدراكا منه بأهمية هذه الخطوة ودورها.

وأضاف ان يوم الضيافة السعودي يهدف الى ردم الفجوة بين عمل السعودي ونظرة المجتمع اليه أثناء عمله بها، مشيرا أن اللجنة تهدف الى تغيير هذه الصورة النمطية عن عمل السعودي في المطاعم.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:01 AM
تعاون الوزارات

تعيين عبدالله زينل كوزير للتجارة هو خطوة نحو تفعيل الدور الغائب للوزارة في أزمة ارتفاع الأسعار الأخيرة. ورغم ان الأجندة أمامه مليئة بالكثير من الملفات الساخنة الا ان خبرته وحنكته في الأمور التجارية ستساهم في الوصول بالوزارة الى وضع اكثر تفاعلا مع الأزمات الحالية. ان المهم في الوقت الحاضر هو تعاون الجهات الأخرى وخصوصا وزارة المالية لتوفير الدعم اللازم للتجارة تحقيقا لاهداف انشائها.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:03 AM
خادم الحرمين الشريفين يوجه بزيادة اعانة الشعير إلى 1200 ريال للطن

واس - الرياض

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بزيادة إعانة الشعير من (700) ريال إلى (1200) ريال للطن الواحد وذلك نظرا لما يواجهه مربو الماشية خاصة في البادية من آثار الجدب وقلة الأمطار هذا العام مما انعكس على معيشتهم ولجوئهم إلى بدائل غير مناسبة لتغذية مواشيهم وكذلك على أسعار اللحوم بأنواعها. وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم أوضح أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - وجه اللجنة الوزارية للتموين والجهات الحكومية الأخرى كلا في اختصاصه بمراقبة الأسواق والموزعين وسرعة العمل على تأمين البدائل الأخرى للشعير في الأسواق خاصة الأعلاف المركبة التي تضمنتها استراتيجية الأعلاف. وكانت قد صدرت في وقت سابق التوجيهات السامية الكريمة بالموافقة على زيادة اعانة الشعير من ( 500 ريال) للطن الى (700ريال) ليكون سعر بيع الكيس في موانئ الاستيراد محملا على سيارة المشتري بـ (28) ثمانية وعشرين ريالا وللمستهلك بـ (32) اثنين وثلاثين ريالا في بقية مناطق المملكة.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:04 AM
الجراد يصل إلى الدمام والقطيف.. ومخاوف من كارثة زراعية

محمد العنزي - الدمام

في تطور خطير لعملية تنقل الجراد من منطقة يبرين الى داخل مدن المنطقة الشرقية وصلت اسراب الجراد يوم امس الى مزارع الدمام والقطيف وسط مخاوف وقلق كبيرين من ملاك المزارع في الدمام والقطيف والتي يوجد بها عشرات المشاريع الزراعية المتنوعة. واوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد بن عبدالله المقبل لـ“عكاظ” انه تم بالفعل وصول اسراب من الجراد الى الدمام ولكن ليس بالكثافة التي تعرضت لها منطقة يبرين خلال الايام الماضية مؤكدا ان هناك فرق استكشاف ومكافحة غرب مطار الملك فهد الدولي بالدمام وهي الجهة التي بدأ الجراد الوصول منها للدمام والقطيف مشيرا الى ان كل الجهود الممكنة سوف يتم عملها للتصدي للجراد. وأبدى مزارعون في الدمام والقطيف مخاوفهم من حدوث كارثة زراعية بسبب وصول الجراد الى مزارعهم وهو الذي يأكل الاخضر واليابس وبشراهة كبيرة نظرا للمرحلة التي يعيشها حاليا مشيرين الى انه بدأ بمرحلة التزاوج في يبرين مما يعني ان هناك احتمالا كبيرا لمضاعفة العدد الحالي.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:06 AM
من بينها الكمية الفعلية للاستهلاك اليومي
جولات ميدانية على المخابز والمطاعم للتأكد من بياناتها

محمد العبد الله - الدمام

كثفت وزارة التجارة والصناعة في المنطقة الشرقية جولاتها الميدانية على المخابز والمطاعم ومحلات المعجنات حيث قامت منذ امس الاول "بزيارات مفاجئة لتلك المؤسسات بهدف الاطلاع عن كثب على حقيقتها والتأكد من صحة البيانات المقدمة من الموزعين لمؤسسة الصوامع والغلال. وقال اصحاب مخابز ان البيانات التي تحرص فرق التفتيش التابعة لوزارة التجارة والصناعة على التأكد منها تتمحور حول الكميات الحقيقية للاستهلاك اليومي وكذلك التعرف على اسماء الموزعين بهدف مقارنتها مع البيانات المدونة لدى مؤسسة الصوامع والغلال خصوصا ان المؤسسة اخذت على عاتقها تحديث كامل البيانات السابقة واعتماد القوائم الجديدة المقدمة من مختلف الموزعين من اجل وضع ضوابط صارمة وضمان وصول الشحنات لأصحابها.. لاسيما ان مؤسسة الصوامع والغلال ستقوم بتدوين جميع البيانات المرسلة بشكل يومي للحيلولة دون استغلال الثغرات السابقة.

واوضح محمد النهدي (صاحب مخبز) ان الضوابط الجديدة التي فرضتها مؤسسة الصوامع والغلال.. تحمل في طياتها جوانب ايجابية واخرى سلبية فمن جانب فإن تحديث البيانات ومعرفة الاستهلاك الفعلي لكل مخبر او مطعم يحول دون استغلال البعض الثغرات السابقة والحصول على كميات اضافية من خلال تدوين اسماء مخابز ومطاعم ومعجنات وهمية مؤكدا ان الازمة الحالية كشفت الكثير من الخفايا ومنها اكتشاف قوائم بأسماء مخابز وهمية ليست على الواقع.. كما ان تحديد الكميات يضمن استمرارية حصول المخابز على احتياجاتها بانتظام.. فيما يمثل اعتماد كميات محددة دون القدرة على احداث تغييرات مشكلة حقيقية بالنسبة للمطاعم لاسيما ان المطاعم تسعى لتوسيع نشاطها وتوقيع عقود مع المدارس والدوائر الحكومية لتزويدها بالمنتجات وبالتالي فإن الكميات المحددة تحرمها من البحث عن زبائن جدد. وذكر ان ازمة الدقيق سجلت انفراجا جزئيا.. حيث بدأت الكميات تصل بصورة متقطعة ولكن افضل من الايام الماضية حيث استلم يوم امس الاول "الاثنين" شحنة 128 كيسا.. كما استلم يوم امس "الثلاثاء" شحنة ثانية بنفس العدد.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:07 AM
ربيع الأول آخر موعد للتحديث
استقبال طلبات الموزعين في فرعي التجارة بمكة والطائف

عبد العزيز غزاوي - جدة

شرع فرعا وزارة التجارة والصناعة في العاصمة المقدسة والطائف في استقبال طلبات موزعي الدقيق واصحاب المخابز لتحديث بياناتهم وفقا للشروط التي تم وضعها ما يمكن المتعهدين من صرف الدقيق لهم من الصوامع. ويأتي هذا الاجراء لتخفيف المشقة عن مقدمي الطلبات من الذهاب الى فرع الوزارة بجدة. وأوضح مسؤول في وزارة التجارة والصناعة ان اعمال لجنة تحديث بيانات اصحاب المخابز والموزعين تنتهي اوائل شهر ربيع الاول المقبل على ان يتم الاكتفاء بمن تم تحديث بياناتهم. في حين واصل فرع الصوامع ومطاحن الدقيق العمل على مدار الساعة في توزيع الدقيق على الموزعين الذين تم اعتمادهم من لجنة التحديث في فرع الوزارة بجدة. وتحدث عدد من اصحاب المخابز مطالبين اللجنة بزيادة كميات التوزيع واوضح مسؤول في اللجنة ان التوزيع يتم حسب مساحة كل مخبز. وتضمنت الاشتراطات وجود صور حديثة للمكائن والمعدات والأفران وخطوط الإنتاج، وكذلك صور للعمالة وهي تباشر العمل داخل تلك المخابز، إضافة إلى تصوير اللوحة الخارجية للمخابز، كما اشترطت اللجنة صورة من السجل وتصديق الغرفة التجارية رغم أن المخابز لا تملك سجلات تجارية بل تصريحا من البلدية فقط، ويبلغ عدد المخابز أكثر من 150 مخبزا بين كبيرة وصغيرة وأفران وأخرى داخل المطاعم تنتج أكثر من 500 ألف رغيف خبز يوميا.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:09 AM
الصوامع: إنتاج الدقيق زاد 2.5 مليون كيس

واس - الرياض

بتوجيه ومتابعة مستمرة من سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بشأن نقص الدقيق في الاسواق قامت المؤسسة بتتبع مواطن استخدام الدقيق المتزايد وما صاحب ذلك من شح في الاسواق على الرغم من الزيادة في الانتاج بما مقداره (2.5) مليون كيس في هذا العام مقارنة بالعام الذي قبله مما اضطر المؤسسة الى تأجيل الصيانة الدورية للمطاحن وتشغيلها على مدار الساعة للوفاء بالطلب. وأوضحت المؤسسة مجددا ان من اكبر اسباب ذلك هو استخدام الدقيق علفا للماشية.. مشيرة إلى ان المؤسسة لاحظت في جولات ميدانية قامت بها استخدام الدقيق علفا لتعليف الماشية. وأكدت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من واقع بيانات تصدير المنتجات التي تعتمد في مادتها الرئيسية على القمح والدقيق ان كمية المواد التي تم تصديرها خارج المملكة لعام 2007م بلغت ما يزيد على 73 الف طن والتي تعادل ما يزيد عن مليون وستمئة ألف كيس دقيق وهي تشمل عجائن مخلوطة جاهزة أساسها دقيق الحبوب ومخاليط حبوب ودقيق وعجائن غذائية محشوة ورقائق الذرة “كورن فليكس” وما يماثلها وحبوب محمصة او منتفشة او قمح محمص او حبوب او خبز مقرمش “كناكروت” وبسكويت وفطائر ذات ترابيع مجوفة “ويفرز” وخبر عادي وفطائر كالبيتزا والحلويات الشرقية والكيك وغيرها من المنتجات.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:10 AM
منتدى العلم والعلماء المسلمين في المدينة بعد شهرين
افتتاح مراكز للخدمة الشاملة في المدن الاقتصادية الجديدة

وليد العمير - جدة

تفقد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ امس عمليات إنشاء المبنى الخاص بـ"الهيئة العامة للاستثمار" الواقع ضمن مجمع الأعمال “Business Park” في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" الذي يعد أحد المباني المكتبية الخمسة في مجمع الأعمال في "قرية البيلسان". وسيضم المبنى الجديد مكاتب "الهيئة ومركز الخدمة الذكية" الذي يعمل على توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات بشكل ألكتروني وسريع لمشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" والمستثمرين فيها. وقال الدباغ: ان "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من أهم الوجهات الاستثمارية على مستوى المملكة. ويأتي إنشاء مبنى خاص للهيئة في المدينة لتأكيد إعطاء الهيئة أولوية قصوى لمتابعة تطوير المشروع أولًا بأول بما ينسجم مع أهدافنا في استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى المملكة". وأكد الدباغ أن تأسيس "مركز الخدمة الذكية" في المدينة سيضم ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار، وسيعمل على زيادة فعالية وسرعة تقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمرين داخل المدينة موضحا أن الهيئة سوف تقوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بافتتاح مراكز للخدمة الشاملة في كل مدينة من المدن الاقتصادية الأخرى.

من جهة اخرى صرح المهندس هشام زاهد نائب الرئيس لتطوير الأعمال بمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة أن المنتدى الدولي للعلم والعلماء المسلمين والذي ستقيمه الهيئة العامة للاستثمار في المدينة المنورة بالتعاون مع مدينة المعرفة الاقتصادية سوف يعقد في شهر يونيو هذا العام لمناقشة الاستثمار في المجالات المعرفية والتعليم وقضايا الفكر والمعرفة من المنظور الإسلامي وبحيث يستضيف من خلاله العلماء ورجال الأعمال والمفكرين المسلمين من مختلف قارات العالم.

وأوضح زاهد لـ"عكاظ" أنه سوف يتم الإعلان قريبا عن موعد عقد المنتدى بالتحديد والمحاور التي سوف يتناولها، وأشار إلى أن منظمي المنتدى يأملون أن يُقام بشكل سنوي بإذن الله. يذكر أنه كان مقررا عقد المنتدى نهاية مارس الجاري إلا أنه تقرر تأجيله من أجل إتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المتحدثين والعلماء المتخصصين في مختلف المجالات على المستوى المحلي والعالمي.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:11 AM
بلدية بريمان تغرم 13 مخبزًا تلاعبت بأوزان الخبز

احمد السلمي- جدة

تمكنت بلدية بريمان من كشف تلاعب 13 مخبزا في نطاق البلدية بأوزان الخبز الذي يتم بيعه في المحلات مستغلين ارتفاع الاسعار وقلة توفر الدقيق وذلك بأحياء السامر والربيع والاجواد وبريمان والمنار. وقال رئيس البلدية المهندس ناصر المتعب ان مراقبي البلدية كشفوا التلاعب في المخابز والغش بأوزان الخبز المعروفة حيث يتم انقاص الوزن بمعدل 100 جرام في الرغيف. واضاف ان حجم الخبز المغشوش الذي يتم بيعه للمواطنين لا يزيد حجمه عن 440 جراما فيما وزنه الحقيقي 560 جراما. واشار الى انه تم تغريم اصحاب المخابز التي يشرف عليها عمالة وافدة بغرامة مالية قدرها 3 آلاف ريال للمحل الواحد.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:13 AM
خطان حديديان لربط الطائف وخميس مشيط وجدة وجازان

محمد عضيب - الدمام

كشف الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل لـ"عكاظ" عن دراسة جديدة لإنشاء خطين حديديين يربط الاول الطائف بالجسر البري من جهة ومدينة خميس مشيط من جهة أخرى. بينما يربط الآخر مدينة جدة بجازان. وتتم حاليا دراسة جدوى انشاء هذين الخطين ضمن برنامج توسعة شبكة السكة الذي يهدف الى ربط أقاليم المملكة والتجمعات السكنية والصناعية بالموانئ المهمة في الشرق والغرب عبر ثلاثة مسارات. واضاف ان المؤسسة تعمل على شراء 8 أطقم قاطرات جديدة بهدف تحسين الخدمات ومواجهة زيادة حجم الطلب في نقل الركاب والبضائع ورفع كفاءة الخط الحديدي وزيادة سرعة القطار على الشبكة القائمة لتصل الى 200 كلم/ساعة وفق احدث المواصفات عالية الجودة. يشار الى ان المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قامت باستلام العروض المالية النهائية لتنفيذ مشروع الجسر البري الاسبوع الماضي للائتلافات المؤهلة للمنافسة على تنفيذ المشروع وهي ائتلاف اجيلتي وائتلاف مدى وائتلاف ابن لادن السعودية وائتلاف ترابط.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:15 AM
افتتاح فرع جديد لغرفة جدة اليوم

عبدالرحيم بن حسن -جدة

يفتتح اليوم الفرع الجديد لغرفة جدة في مقر احدى الشركات بمركز الخطوط الجوية العربية السعودية التجاري بجدة. يأتي افتتاح الفرع ضمن خطط الغرفة لتسهيل إجراءات عملائها من خلال اتفاقية أبرمتها مع الشركة التي صار باستطاعتها أن تصدق على الوثيقة تسهيلا للراغبين في الحصول على هذه الخدمة وستقوم الغرفة إزاء هذه الخطوة بتوفير العدد اللازم من الموظفين لإنهاء تلك الخدمة. من جانبه تمنى رئيس الغرفة صالح التركي أن يساهم الفرع في تقريب الخدمة إلى العملاء وتوفير الوقت وقال رئيس مجلس إدارة الشركة صلاح البلوي : وقعنا الاتفاقية مع الغرفة لإضافة خدمة تصديق الوثائق إلى قائمة الخدمات المتوفرة في مختلف الفروع.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:16 AM
الشرطة تنظم بيع الدقيق في رنية

ثواب محمد آل هياف - رنية

قامت الدوريات الامنية بمحافظة رنية بتنظيم بيع اكياس الدقيق في المحافظة للمواطنين وقد استعان احد المراكز التجارية لبيع المواد الغذائية في محافظة رنية بالدوريات الامنية لتنظيم بيع اكياس الدقيق بعد التزاحم الذي حدث امام واجهة المركز التجاري من المواطنين الذين يرغبون في الحصول على اكياس الدقيق المنقطعة من اسواق المحافظة منذ عدة اشهر بسبب الازمة الحالية في نقص كميات الدقيق من الاسواق. وتم بيع اكياس الدقيق (الحجم الكبير) بالتسعيرة الفعلية 35 ريالا للكيس الواحد.

الجسور
05-03-2008, 06:18 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود الرائع

bhkhalaf
05-03-2008, 06:18 AM
بحث مساهمة القطاع الخاص في المستقبل الاقتصادي

حزام العتيبي - الرياض

بحث أكثر من 40 خبيرًا اقتصاديًا سعوديًا وأجنبيًا ومسؤولون حكوميون وممثلو شركات من القطاع الخاص السعودي بمختلف قطاعاته الإنتاجية أمس الثلاثاء مساهمة القطاع الخاص في مستقبل المملكة خلال ورشة عمل اقتصادية موسعة نظمها مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي. المشاركون في ورشة العمل امضوا أكثر من خمس ساعات من بينها غداء عمل بضيافة شركة العليان لخدمات التمويل لمناقشة وتطوير مجموعة واسعة من الأفكار والأطروحات حول كيف يمكن للشركات السعودية أن تعمل مع بعضها البعض ومع الشركاء الخارجيين من أصحاب الأعمال والمصالح لضمان تحقيق التنمية الايجابية المتوازنة. وسعت ورشة العمل التي ترأسها السيد ديفيد دانيال المدير المعاون للمنتدى الاقتصادي العالمي بالشرق الاوسط لوضع تصور لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي (المملكة والعالم.. التوجهات حتى العام 2025) والذي يصف ثلاثة توجهات مختلفة للتفكير المستقبلي الوطني والإقليمي والعالمي.

د. فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية قال ان تنظيم المجلس لمثل هذه الفعاليات الاقتصادية المهمة يهدف لإثراء البيئة الحوارية حول مختلف القضايا المؤثرة في مستقبل المملكة.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:21 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود الرائع

الله يعافيك ويبارك فيك أخي الكريم الجسور

تحياتي

bhkhalaf
05-03-2008, 06:22 AM
الخفض يؤثر على الاقتصاد العالمي
«أوبك » تبقي سقف الإنتاج في اجتماع اليوم

محمد العبد الله - الدمام

استبعد خبراء اقتصاديون ان تلجأ منظمة اوبك في اجتماعها اليوم الاربعاء إلى خفض الانتاج وذلك على خلفية مطالبة ايران المنظمة باتخاذ هذه الخطوة مشيرين الى ان اغلب الدول المنتجة تتخوف من التداعيات السلبية المترتبة على خفض سقف الانتاج خصوصا ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي تحول دون صب المزيد من الزيت على النار ما يدخل الاقتصاد العالمي في نفق يصعب الخروج منه. وقالوا ان الدول المنتجة تعتقد بضرورة ابقاء السعر دون مستوى 100 دولار للبرميل الواحد لاسيما ان الارتفاع يسهم في تراجع الطلب العالمي على الطاقة ما ينعكس على اقتصاديات الدول المصدرة للنفط وبالتالي فإن الاتجاه العام سيأخذ في اعتباره الاوضاع الاقتصادية مما يفرض على وزراء النفط اتحاذ قرار ابقاء سقف الانتاج دون تغيير. واوضح د.محمد الرمادي استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان خفض سقف الانتاج يعني مواصلة النفط مسلسل الارتفاع.. مما يحدث ركودا اقتصاديا عالميا وبالتالي فإن الخيار المتاح امام اوبك خلال الاجتماع يتمثل في استبعاد مطالبة ايران بخفض سقف الانتاج من خلال اتخاذ موقف موحد يتمثل في ابقاء سقف الانتاج دون تغيير للحيلولة دون دول الاقتصاد العالمي في حالة ركود مؤكدا ان ابقاء سقف الانتاج دون تغيير يفتح الطريق امام تراجع السعر لمستويات دون 100 دولار وهو ما ينسجم مع القناعة لدى اغلب الدول المنتجة للنفط بضرورة كبح جماح الاسعار في الاسواق العالمية لاسيما ان الدول المنتجة ترى بأن السعر 70 - 75 دولارا يعتبر سعرا مثاليا بالنسبة للدول المنتجة والمصدرة في الوقت نفسه.. فمثل هذه الاسعار لا يؤدي الى تقليص الطلب العالمي على الطاقة.. مشيرا الى ان الاجتماع سيركز على ضرورة المحافظة على الاقتصاد العالمي من خلال الالتزام بتلبية احتياجات السوق من النفط.. بحيث لا يؤثر على الاقتصاديات العالمية.

وقال د.عبد الله ال ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان اجتماع اوبك القادم لن يحمل جديدا في الغالب.. خصوصا ان الظروف الاقتصادية ستجبر وزراء النفط في المنظمة على مراعاة الاقتصاد العالمي.. من خلال دراسة جميع الخيارات المطروحة ومحاولة قراءة انعكاساتها على الاقتصاديات العالمية.. وبالتالي فإن الاتجاه العام سيكون ابقاء سقف الانتاج دون تغيير.. مشيرا الى ان مطالبة ايران بخفض سقف الانتاج لن تلقى آذانا صاغية من قبل الدول الاعضاء.. لاسيما في ظل التضخم الكبير الذي تعيشه اغلب الدول العالمية وكذلك حالة الركود الذي يعاني منه الاقتصاد الامريكي.. فخفض الانتاج ليس خيارا مناسبا في الوقت الحالي.. فيما يمثل ابقاء سقف الانتاج الاسلوب الامثل للدول المنتجة والمصدرة في الوقت نفسه.. مؤكدا ان الاقتصاد العالمي يعاني من اوضاع سيئة للغاية مما يفرض على دول اوبك النظر بشكل مسؤول للظروف الراهنة.. خصوصا ان الكثير من الدول المنتجة تعتقد ان الاسعار فوق 90 دولارا للبرميل يخلق مشاكل اقتصادية كبيرة للاقتصاد العالمي.. مما يدفعها للتحرك للسيطرة على الاسعار قدر المستطاع.. لاسيما ان بعض الدول المنتجة ترى ان السعر 60 - 75 دولارا مناسبا في ظل الظروف الحالية.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:24 AM
لصناعة سياحة منتجة.. تذليل المعوقات أولاً 2/1

أضحى تفعيل النشاط السياحي بالمملكة وتطويره هاجسًا وطنيًا واقتصاديًا، فعندما نتأمل الخطة الخمسية الثامنة نلاحظ تركيزها على تنمية السياحة الوطنية وزيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي وتنويع القاعدة الاقتصادية وتوفير فرص عمل للمواطنين عبر تفعيل النشاط السياحي والارتقاء به. وبناء عليه بادرت الحكومة بإنشاء الهيئة العليا للسياحة لتحقيق هذه الاهداف، التي بادرت بدراسات وخطط استراتيجية مقننة.

وبعد ستة أعوام من تأسيس الهيئة لا زال الكثير يتساءل أين وصلت الاهداف وماذا حققت الهيئة؟ وهو تساؤل مشروع في ظل روعة الخطط التى وضعتها الهيئة والنتائج المتوقعه منها، ويبرر السائلون بأن النتائج الملموسة أقل من التوقعات. لكن في نظري الشخصي اعزو بطء وتيرة التطور السياحي بالمملكة الى العوائق التى تواجه الهيئة، من المجتمع (عادات وتقاليد) من جانب والفكر المضاد للسياحة من جانب آخر، فمن الصعب تحقيق اي هدف دون منح الصلاحيات والدعم الكافي لتذليل العوائق التي تواجهه.

ومع نهاية كل موسم صيف الذي يعتبر الموسم السياحي الاول بمعظم دول العالم لاحظت اشكالية تفعيل المهرجانات السياحية بالمدن السعودية، فإلى الآن لم يلمس دور لهذه المهرجانات في دعم السياحة، والسبب في نظري هو غياب التنسيق مابين منظمي المهرجانات والهيئة العليا للسياحة فأحيانا يبدأ اكثر من مهرجان بنفس الوقت وبنفس المحتوى، وان كنت اتفهم هذه النقطة كون السياحة صناعة موسمية مما يحدو بالمنظمين لاستغلال الموسم على حساب القيمة المضافة للسياحة الداخلية.

ولكن في ظل الاهداف التي تأمل الهيئة العليا للسياحة تحقيقها للقطاع السياحي بأن يساهم بنسبة 4.5% من إجمالي الناتج المحلي وان يصل الانفاق السياحي 101 بليون ريال عام 1441 فإن هذا يتطلب ان يكون هناك تطوير لصناعة السياحة واستحداث انواع اخرى غير السياحة الترفيهية،

فالاكتفاء بسياحة موسم الصيف هي مرحلة من المراحل لصناعة السياحة ولكن الآن في ظل المعطيات الراهنة والقيمة المضافة "بمدينة جدة خصوصا" اتصور اننا مطالبون بتفعيل مواسم اخرى يتم تحديدها بناء على الشريحة المستهدفة ونوع السياحة الاكثر طلبًا.

فكما هو معروف هناك انواع من السياحة منها السياحة الترفيهية، السياحة البيئية، السياحة العلاجية، السياحة الدينية، سياحة المؤتمرات، سياحة التسوق.

على أنني أود ان اركز هنا على سياحة المؤتمرات التى تعود اهميتها الى كونها صناعة تستهدف في المقام الأول تطوير القدرات السياحية للبلد المضيف وذلك عبر تطوير البنية التحتية الخاصة بالمؤتمرات، لاسيما أن سياحة المؤتمرات تمتاز بضخامة الحجم وانخفاض التكلفة وطول الإقامة ووفرة الارباح، وتعد من الأسباب المهمة وراء تطوير المدن، ذلك بالإضافة الى ان السائح في سياحة المؤتمرات يرتفع إنفاقه 30% عن السائح العادي.

وحسب التقرير الذي أعدته “ريد ترافيل إكزيبشنز” وهي شركة عالمية متخصصة في النشاط السياحي فإن هناك نحو 400 ألف معرض ومؤتمر يقام على مستوى العالم في كل عام، بتكلفة تتعدى 280 مليار دولار، ونحن لا زلنا متأخرين عن أقرب الدول فعلى سبيل المثال -ولن أذكر دبي- استضافت الدوحة منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن أكثر من 100 مؤتمر ومعرض دولي، وخلال الأشهر الثلاثة المتبقية من العام الجاري سيتم تنظيم وعقد 26 مؤتمرا وفعالية دولية.

وبالتالي اتصور ان المرحلة القادمة تتطلب أن نركز اكثر على سياحة المؤتمرات ونفعلها عبر التعاون مابين القطاع الخاص والقطاع الحكومي، كما نحتاج الى تطوير منتجات سياحية جديدة ملائمة، تعتمد على العمالة الوطنية، مع دراسة توزيع الاستثمارات السياحية بطريقة تسهم في تنمية مناطق المملكة المختلفة، وتستفيد من الإمكانات والمقومات السياحية التي تتميز بها كل منطقة.

خالد الحارثي *
* رئيس مركز ارك للدراسات والاستشارات

bhkhalaf
05-03-2008, 06:26 AM
بحضور 500 رجل وسيدة أعمال
مشادات كلامية بين التركي وأحد المنسوبين في عمومية غرفة جدة

عبدالرحيم بن حسن -جدة

شهدت عمومية غرفة جدة مشادات كلامية بين رئيس الغرفة صالح التركي وأحد الأعضاء المنتسبين لها، عندما بادر الأخير بقوله: لدي 10 أسئلة أرجو أن يتسع صدركم لها, فطلب منه التركي الإيجاز من اجل إتاحة الفرصة لغيره ليتحول الأمر بعد ذلك إلى معركة كلامية احتد فيها النقاش بين الطرفين إلى أن تداخل أحد المنتسبين بالثناء على المجلس الحالي للغرفة واستعرض فيه كما قال الدور الكبير الذي تقوم به.وقال العضو المنتسب إن خسارة مركز السيدة خديجة بنت خويلد بلغ مليون ريال, فرد عليه المحاسب القانوني قائلا: بعض الأقسام بالغرفة خدمية ومعظم إيراداتها من بنود الاشتراكات والتصاديق, وليست هناك أية مشكلة في أن تصرف الغرفة على مرافق خدمية, مشيرا إلى أن أسباب هبوط بند الهدايا من 12 مليونا إلى 6 ملايين ريال يرجع لطباعة الأوراق داخل الغرفة.

من جهته قال التركي: لا مانع لدينا من مراجعة الحسابات لمن أراد ذلك.وأشار التركي في ختام اجتماع الجمعية العمومية إلى أنهم يتقبلون النقد في العمل, وقال: لدينا توجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بضرورة جمع كل الانتقادات المكتوبة عن الغرفة وإرسالها إليه حتى يطلع على السلبيات الموجودة لدينا من اجل متابعة معالجتها وهذا ينطبق على كافة القطاعات الحكومية.وأضاف: نحن في هذه الناحية نرحب بأي نقد بناء يسهم في تقدم العمل لكننا لن نرضى أبدا أن نجرح في أشخاصا أو أن نتعرض للضغط في الأعمدة الصحفية من اجل المصلحة الشخصية.

الاجتماع ناقش تقرير الأداء عن العام 2007 والميزانية التقديرية لعام 2008 والمشاريع المزمع تنفيذها في المرحلة المقبلة وعرض رؤية وأهداف مجلس إدارة الغرفة والتنظيم الإداري الجديد والخدمات الجديدة بالغرفة والتقرير السنوي لإنجازاتها عن العام المالي 1428هـ وتقرير المحاسب القانوني وفتح باب المداولة والنقاش وذلك.

وقال التركي ان حضور أعضاء الجمعية العمومية لهذا الاجتماع يعد الدافع الأكبر لإكمال مسيرة التطوير التي بدأت منذ سنوات, مشيرا إلى أن هذا الحضور حافز على إقامة ملتقى كل ستة أشهر.

وأكد التركي على دور الغرفة الاجتماعي قائلا: إنها فتحت صندوقا للتكافل الاجتماعي وتركت الباب مشروعا لتقديم القروض وتعتز بأن تكون ميزانيتها مواكبة للطفرة الكبيرة التي حققتها.

حضر اجتماع الجمعية العمومية أعضاء مجلس الغرفة وأكثر من 500 من أصحاب وصاحبات الأعمال.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:28 AM
اليوم في افتتاح الجنادرية
تكريم المهندس محمد عبداللطيف جميل

عكاظ - جدة

يتم اليوم تكريم المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس شركة عبداللطيف جميل ورئيس برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع وذلك ضمن حفل الافتتاح الرئيسي لمهرجان الجنادرية الذي سيرعاه خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية. والمهندس محمد عبداللطيف جميل يرأس شركة عبداللطيف جميل المحدودة، مقرها الرئيسي في جدة ولها عدة فروع في كل من المملكة وتركيا ومصر والمغرب والجزائر والسودان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة واليابان والصين، وهي أكبر موزع مستقل لتويوتا ولكزس في العالم ويعمل بالشركة أكثر من 10,000 موظف حول العالم. ويشارك جميل في عضويات عدة مؤسسات منها:

• مجلس الأمناء بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابتكار ورئيس تنمية الموارد.

• مجلس الأمناء - عضو اللجنة التنفيذية بمؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي.

• مجلس إدارة الجمعية الوطنية لمكافحة المخدرات.

• مجلس أمناء وقف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.

• نائب رئيس مجلس أمناء جمعية الأمير تشارلز.

• مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة.

• الفريق الاستشاري لوزارة العمل.

malak7h
05-03-2008, 06:32 AM
تسلم ايدك اخوي ويعطيك الففففففففففففففففففففففففف عافيه -الله معك -

bhkhalaf
05-03-2008, 06:34 AM
«مُثمنو الغفلة» يُكبدون المستثمرين العقاريين خسائر فادحة
تنظيم التثمين بغطاء تشريعي وإنشاء جمعية ومعاهد متخصصة

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/05/e50-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080305177755.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

حزام العتيبي -الرياض

قضية “ التثمين “ أو “ التقييم “ العقاري رغم أهميتها القصوى في تنظيم الاستثمار العقاري إلا أنها مازالت دون المستوى المطلوب إذ يقوم بها في ظل غياب الرقابة أناس لا علاقة لهم بالعقار ويجهلون آلياته و يفتقرون الى الخبرة والنزاهة ولا يعرفون شيئا عن التشريعات والقوانين مما يلحق الضرر بالاطراف المعنيين. وتأتي أهمية التثمين العقاري في وقت لم تعد فيه تجارة الأراضي والعقار في المملكة ممارسة فردية تتعلق بأفراد أو ببضعة ملاك ومشترين كما كان الأمر قبل عقود, بل بدأت تتحول شيئا فشيئا إلى صناعة أساسية ذات جدوى اقتصادية. وأصبحت تشكل عنصر جذب لكبار المستثمرين الإقليميين والعالميين بعد إقرار الأنظمة الجديدة التي تلت انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وتفعيل السوق الخليجية المشتركة.

هذه العوامل وغيرها جعلت صناع العقار مع ارتفاع الطلب في السوق يعيدون النظر في الكثير من الآليات المتبعة في التعامل مع العقار خصوصا مع قرب تطبيق الرهن العقاري وفتح السوق للتمويل العقاري وإنشاء هيئة للإسكان.

كيف يمكن تنظيم التثمين العقاري؟ وما المطلوب توفيره في المثمن العقاري؟ وإلى أي مدى يمكن أن يؤدي إنشاء مكاتب متخصصة في تنظيم العمل في هذا المجال؟

هذه الأسئلة طرحناها على عدد من المختصين فكانت هذه الحصيلة:

التثمين العقاري

تاجر العقار الشهير وعضو اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة الرياض حمد الشويعر قال ان هناك عدة تعريفات للتثمين العقاري الذي يعتبر من أهم النقاط في العملية العقارية ويتلخص في قيام المثمن العقاري بوضع قيمة موضوعية وحقيقية للعقار المراد تثمينه بعد تحليل كل البيانات المرتبطة بالعقار والمتوفرة لديه في السوق العقاري.

واشار الى أن التثمين العقاري عملية مهمة للغاية ولها تأثير كبير في السوق العقاري وتلحق الضرر بأطراف كثيرة وتضعف السوق العقاري إذا وُكلت إلى أشخاص من جهات غير متخصصة ليست لها خبرة عقارية وينتج عن ذلك إعطاء السلعة العقارية أثمانا مغايرة لثمنها الحقيقي وظهور العشوائية في تحديد القيمة,لذلك لابد من توفر عدد من الشروط في المثمن العقاري منها:

– الأخلاق والنزاهة والسمعة الحسنة في مجال عمله العقاري.

- التجرد من أي تأثيرات خارجية أو داخلية عند القيام بالتثمين.

– أن تكون لديه المعرفة والخبرة ومن جهة متخصصة تعمل في السوق العقاري.

– مستوى تعليمي عالي من جامعة أو معهد أكاديمي.

– معرفة جيدة بالتشريعات والقوانين من الجهات الرسمية بالسوق العقاري كالبلدية وقوانينها المتعلقة بالأراضي والعقارات أو القضاء والتشريعات المتصلة بعقود الإيجار وقانون التملك.

– المعرفة التامة بالخطوات اللازمة لتداول ونقل ملكية العقار بين البائع والمشتري.

– المعرفة بالمعادلات الحسابية في السوق العقاري إذ أن جزءا كبيرا من الخبرة في تقييم العقار تقوم على أسس حسابية الدخل وسعر المتر للأراضي.

– المعرفة باختصاصات العقار أو طريقة الاستعانة بالجهات التي تحدد الاختصاص للعقار كالبلدية.

– المعرفة بمؤثرات السوق العقاري منها: المؤثرات السياسية والمحلية والخارجية.

– الأوضاع الاقتصادية المحلية.

– معدلات العرض والطلب.

– التغيرات التي تطرأ على القوانين والنظم المؤثرة سلبا وإيجابا على السوق العقاري.

- الأسواق المنافسة والفرص البديلة (سوق الأسهم) والعلاقات.

الاجتهاد الشخصي

وأضاف بنظرة تقويمية للواقع الحالي للتثمين العقاري يلاحظ أن كل المكاتب العقارية تمارسه دون النظر إلى الخبرة أو التأهيل حيث ان الأمر متروك للاجتهاد والتقدير الشخصي.

كما يلاحظ غياب الجهات الرقابية على عملية التثمين سواء من وزارة التجارة أو الغرف التجارية.

كما أن المتعاملين في السوق العقاري لم يدركوا أهمية التثمين العقاري ووجود تثمين عادل لكل الأطراف.

ورأى أن أفضل أسلوب لإيجاد آلية تثمين حقيقية تتناسب مع متطلبات صناعة العقار السعودي وتليق بالاقتصاد السعودي المتنامي هو:
– إيجاد غطاء رسمي وتشريعي ينظم عملية التثمين.

– على كل من يعمل في مهنة التثمين أن يحصل على رخصة أو شهادة وخبرة مهنة لممارسة هذه العملية.

– أن تبادر بعض الجهات كوزارة التجارة والصناعة والغرف التجارية بإيجاد الصيغة العملية لعملية التثمين وتدريب العقاريين المعتنين بهذه العملية.

– إسناد عملية التثمين إلى لجنة مشكلة من اللجان العقارية في الغرف التجارية ووزارة التجارة ومكاتب عقارية محايدة ووزارة التخطيط ومكاتب هندسية.

العوامل المؤثرة في التقييم

وعن العوامل الموضوعية المؤثرة في عملية تقييم العقارات وأسعارها قال إن الموقع يعتبر من العوامل المهمة والمؤثرة في عملية التثمين حيث أن قرب وبعد الموقع عن المركز التجاري, بالمدينة يؤثر في قيمته كما أن استخدام العقار من العوامل المؤثرة في قيمته فالعقارات المعدة للاستخدام التجاري تختلف عن المعدة للاستخدام السكني أو الصناعي أو الزراعي أو الترفيهي أو التعليمي, فلكل عقار قيمة مرتبطة بنوع استخدامه وتؤثر العوامل الاقتصادية في قيمة العقار التي تنخفض في فترة الركود وترتفع في فترات الازدهار.

ورأى أن أنظمة التطوير والتشريعات الحكومية الخاصة بالبناء تلعب دورا في تحديد قيمة العقار.

اضافة الى أن نوع العمارة ومستوى التصميم يؤثر في القيمة الكلية للعقار وكذلك تدخل العوامل الفنية ومستوى التشطيبات وتوفر المخططات التفصيلية في تحديد السعر النهائي لذلك العقار.

وختم بأن التثمين ليس نوعا أو جزءا واحدا ولكنه حسب الغرض من العقار سواء كان للبيع أو الشراء أو التمويل أو التأمين أو التعمير أو تصفية الشركات أو الاندماج أو توزيع التركات أو تصفية المواريث.

المتلاعبون

أما العقاري سليمان بن صالح العمري فأشار إلى أن التثمين عملية ضرورية لصناعة العقار بل ركيزة وركنا مهما كالرهن العقاري والتمويل وقال: نحن نسعى كعقاريين الى تطوير هذه المهنة والانتقال بها من إطارها التقليدي إلى ما يتناسب مع سوقنا السعودية وإخراج المتلاعبين منها ولابد من قيام مكاتب متخصصة في عملية التثمين العقاري دون أن تترك للهواة.

وأضاف إن غرفة تجارة الرياض بدأت بإقامة دورات لتدريب المثمنين وهذه خطوة في الاتجاه الصحيح للتثمين العقاري الذي أصبح وظيفة معتمدة في العديد من الدول، وتعتمد على إلمام المثمن العقاري بكل التفاصيل والنواحي الاقتصادية للبلاد وبكل الجوانب المتعلقة بتحديد قيمة العقار الحقيقية.

عمل احترافي

من جهته قال المهندس صالح بن محمد الحبيب عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان التثمين كصناعة أساسية في مجال العقار غير موجود لدينا بشكل احترافي ومتخصص ولايجاده علينا أن نقوم أولا بتأهيل العقاريين وإيجاد معاهد تدريب متخصصة في هذا المجال على أن تقتنع الجهات المستفيدة من هذه المسألة بأهمية هذه الخدمة وما ستضيفه الى صناعة العقار في المملكة.

واضاف ان الاكتفاء بالعملية التقليدية لن يحقق شيئا، ولكي تكون العملية احترافية يجب أن تمارسها أطراف ثلاثة مستقلة وحيادية سواء كمثمنين أفراد مستقلين لديهم شهادات معتمدة من جهات رسمية ذات اختصاص أو شركات خدمات متخصصة في هذه الخدمة يمكن أن تثق فيها كل الأطراف سواء البائع أو المشتري، ولا بد من إنشاء جمعية للعقاريين السعوديين يمكن أن تكون مظلة لهم تصدر الشهادات وتعتمدها من المعاهد المتخصصة كبقية الجمعيات السعودية المتخصصة الأخرى، ورأى أن عملية التثمين القائمة حاليا مزاجية وغير عادلة وقد تبنى على أهداف شخصية خاصة عندما يقوم العقاري نفسه بعملية التثمين.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:36 AM
تسلم ايدك اخوي ويعطيك الففففففففففففففففففففففففف عافيه -الله معك -

الله يسلمك ويعافيك ويبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
05-03-2008, 06:38 AM
دعوات لتطبيق نظام اتحاد الملاّك لمعالجة مشاكل صيانة المباني

عبد الرحيم بن حسن -جدة

تثير مشكلة صيانة المباني التي تباع فيها الشقق مخاوف الناس من تملكها بهذه الطريقة مفضلين شراء منازل خاصة بهم لا يشاركهم فيها أحد تلافيا لأية مشكلات متوقعة رغم أن ذلك مكلف أكثر من شراء شقة بالتمليك.

واوضح صاحب إحدى الشقق المعروضة للبيع بالتمليك أن التعاقد مع شركات صيانة بعقود طويلة يعد حلا أمثل مستبعدا إمكانية تفرغ المالك لصيانة عقاره الذي باعه وانتهى منه. الى ذلك عرض بعض أعضاء اللجنة التجارية التابعة لغرفة جدة عددا من الحلول وطرحوا مشكلات واجهتهم في هذا الموضوع مشيرين إلى أنهم رفعوا مقترحات إلى الجهات المختصة تمت الموافقة على بعضها من اجل احتواء أي مشكلة محتملة قد تنشأ بين الجيران الذين اشتركوا في امتلاك الشقق.

الإفراج بشروط

وطالب عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة لافي البلوي بتطبيق نظام اتحاد الملاك تلافيا لأي مشكلات مستقبلية قد تواجه السكان وللحفاظ على ما سيدفعونه من أجل توفير مقر للسكن, وقال: ان اتحاد الملاك يمنع المشكلات المترتبة على الصيانة وغيرها, وقد اقترحنا على الجهات المختصة عند إفراغ شقق التمليك أن يشترط فرض نظام اتحاد الملاك على المالك حتى يوفر الاستقرار.

وأضاف: يفترض في المباني أن تظل صيانتها في عهدة المالك حتى يسوي أموره مع المشترين وقال: نحن كلجنة عقارية رفعنا مجموعة من الاقتراحات القانونية حول هذه المسألة ووافقت عليها اللجنة الوطنية العقارية.

وعن الخلافات الشخصية التي قد تقع بين السكان قال البلوي ان مراكز الأحياء تتولى مهمة إصلاح ذات البين المتعلقة بمشكلات الفرد لكنها لا تتدخل في المشكلات التي يفترض أن تكون ضمن نظام اتحاد الملاك, فماذا ستفعل مراكز الأحياء إزاء شخص يرفض دفع فاتورة كهرباء المصعد الموجود في العمارة التي يقطنها مع بقية جيرانه بحجة أنه لا يستخدمه بعدما استقر في الدور الأرضي.

بنود غير واضحة

من جانبه رأى عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة علاء الثقفي ان عدم وضوح البنود في هذا الشأن يسبب الخلافات بين الجيران, وقال ان المشترين عندما يسكنون في العمارة لا يعرفون بعضهم في البداية لذلك يجب رصد أنظمة لكي لا يختلفوا مع بعضهم مستقبلا لاسيما وأنهم سيتجاورون فترة طويلة إلا إذا تحمل المالك مسؤولية المتابعة الفنية للبناية التي يبيعها فهذا شأن آخر لكن المعروف أن البائع ليس عليه ما يلزمه تجاه المستأجرين إذا باع كل الشقق.

وأضاف: ان تفاوت قيمة الشقق رغم تقاربها في النمط المعماري والتجهيزات يأتي من اختلاف المواقع المنشأة عليها, وقال: لعل أبرز الأماكن التي تنتشر فيها العمائر السكنية التي تباع شققها توجد في منطقة الحرمين شرق جدة وهي متقاربة الأسعار نوعا ما, وتأتي فوارق السعر بسبب تباين التجهيزات في ما بين تلك الشقق. أما عضو اللجنة العقارية الدكتور فؤاد بوقري فأبدى استغرابه من جهل الناس بنظام اتحاد الملاك الذي اقره مجلس الوزراء رسميا, وقال: ان سبب المشكلات هو جهل الناس بهذه المعلومة, فالنظام بات معتمدا وعلى الجميع تطبيقه حتى يستمروا في العيش مع بعضهم دون الشعور بحزازيات ربما تتطور إلى ما لا يحمد عقباه.

وطالب بتوعية الناس بقوانين العقار الجديدة والقديمة لكي يفهموا ما لهم وما عليهم, وقال: هناك التزامات على الفرد المستفيد من العقار لا يراعيها إما جهلا منه بها أو تجاهلا لها مستغلا عدم معرفتها من قبل المتعاملين معه.

الحل في شركات الصيانة

ورأى محمد الجعيد أحد أصحاب العمائر العقارية التي تباع الشقق فيها بالتمليك ان الحل الأمثل لتلافي مشكلات صيانة العقارات يكمن في التعاقد مع شركات متخصصة, وقال: عندما ننهي بناء العمائر ونبيع شققها فإننا نخير المشترين ما بين إيجاد شخص بينهم يتولى مسؤولية الصيانة وفق نظام الملاك أو التعاقد مع شركة صيانة توفر حارسا للمبنى وتهتم بباقي التفاصيل الفنية. وقلل من إمكانية التزام المالك بمتابعة الصيانة, وقال: ليس من المعقول أن يتفرغ المالك بعد الانتهاء من أعمال البناء لإدارة أعمال الصيانة.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:40 AM
5 مليارات رأسمال شركة مستنسخة من «جبل عمر» لعشوائيات المدينة المنورة

سامي المغامسي - المدينة المنورة

شرعت الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة بالاتفاق مع عدد من المستثمرين في تكوين شركة راس مالها خمسة مليارات ريال استنساخا من شركة جبل عمر في مكة لتنفيذ عدد من المشاريع التطويرية حول المنطقة المركزية وتحويلها الى فنادق ومراكز تجارية. اوضح ذلك رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة صالح رويشد السحيمي مبينا ان مجلس ادارة الغرفة وضع لها أهدافا ومن ضمن هذه الأهداف تشجيع ودعم التكتلات العقارية في المدينة المنورة ومن صغار الملاك وكبار المستثمرين والقفزة الحالية في المدينة المنورة سواء في المنطقة المركزية وما حولها وطرق والمواصلات أنتج مناطق عشوائية ومساكن شعبية وهي نفس المشكلة في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومعظم المساحات التي حول المنطقة المركزية صغيرة جدا لا تتجاوز مخزنين او ثلاثة لمعظم الذين يتملكون أراضي حول المنطقة المركزية وشركة عمل دخل مع المستثمرين أكثر من ألف منزل.

مضيفا انه من هنا بنيت فكرة إنشاء شركة مساهمة مستنسخة من شركة جبل عمر في مكة واندماج الملاك مع المستثمرين في الشركة وليس خروجهم وهناك خيارات للملاك هو الحصول على أسهم او تعويضه بمقابل مادي وله الخيار في الحصول على قيمة نصف المنزل والخيار الآخر ان يكون مساهما في الشركة من خلال حصص أسهم توزع عليها وتم الاتفاق مع عدد من المستثمرين وبصدد الحصول على موافقات الجهات المختصة منها أمانة المدينة المنورة.

وبين ان سمو الامير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة بارك هذا التوجه وتم عرض المشروع على سموه وابدى اهتماما كبيرا في تنفيذ المشروع خاصة ان المشروع يهدف الى تطوير المناطق العشوائية وهذه الشركة ستختصر الطريق في عدة خطوات الخطوة الاولى من الخطوات السابقة المتمثلة في نزع الملكية والتعويض ثم تخطيطه وبيعه وانشار فنادق لكن هذة الخطوة تختصر الطريق من خلال الشركة والمشروع حاليا في طور الدراسة والبدء في منطقة عشوائية واحدة كتجربة لتنفيذ المشروع من خلال هذه الشركة.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:44 AM
الخبراء طالبوه بآلية للاستيراد والتصدير
مكافحة الغلاء وكسر الاحتكار أبرز الملفات الساخنة أمام وزير التجارة الجديد

أحمد العرياني ، عبد الرحيم بن حسن - جدة

اتفق خبراء الاقتصاد على ان ارتفاع الاسعار ابرز القضايا والملفات الساخنة التي تواجه وزير التجارة والصناعة الجديد عبد الله زينل، مطالبين برؤية واضحة لمعالجتها مع الاخذ في الاعتبار ايقاف استمرار الارتفاع ان لم يمكن هناك اي مجال او صعوبة العودة لسابق الاسعار القديمة. أكد رئيس غرفة جدة صالح التركي أن وزير التجارة عبدالله زينل يعرف البيئة الاقتصادية التي نعيشها جيدا ويتوقع ان يضع الحلول للملفات العالقة. وأضاف أتمنى أن يجلب عبدالله زينل مستثمرين سعوديين فهو يعلم تماما ما هو الاقتصاد السعودي وما يريده وما يحتاجه، وأن تكون وزارة التجارة عامل جذب للسعوديين وقال: نريد من الشاب السعودي أن يكون صاحب عمل خاص يديره بنفسه لا باحثا عن وظيفة وأتمنى أن تكون هذه عقلية التفكير فنحن كغرفة جدة مستعدون لدعم وزارة التجارة وتقديم الدعم لها من خلال توفير موظفين وجلب الأجهزة ولكي أكون منصفا فقد بدأ الوزير السابق الدكتور هاشم يماني خطواته في هذا الاتجاه لكن المطلوب إيجاد آلية تنفيذية تفعل ما يريده الوزير الجديد.

وقال نائب رئيس غرفة جدة مازن بترجي لدى الوزير الجديد ملف حافل كارتفاع الأسعار بشكل عام، ومشكلة الدقيق وآلية صرف إعانات السلع المدعومة وموضوع الشركات المساهمة المتراوحة ما بين وزارتي التجارة والمالية إلى جانب المعوقات التي تعترض صاحبات الأعمال.

اجهزة قديمة

وطالب نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة جدة الدكتور واصف كابلي بدعم جهود الوزير الجديد لإنجاحها وأضاف يجب تعزيز إمكانات وزارة التجارة فغرفة جدة بدأت في توفير الدعم من خلال توفير بعض الأجهزة للوزارة ودفع مكافآت للمراقبين لأن الوزارة لا تمتلك العدد المطلوب الذي يمكنها من متابعة السوق المحلي ففي جدة مثلا هناك ثلاثة مراقبين مكلفين بمتابعة 70 ألف محل تجاري وهو امر لا يعقل.

وابان ان الوزارة تحتاج إلى عدد موظفين أكثر وتجهيزات متطورة فمثلا المختبرات إذا تعطل فيها جهاز يتوقف العمل ويتراكم فيعتقد المتضررون أن الوزارة هي السبب لكن المشكلة تكمن في الأجهزة القديمة وبما أننا نتحدث عن بعض مشاكل الوزارة هناك لجنة الشيكات التي يوجد فيها 4 أشخاص فقط يتابعون مشاكل الشيكات التي قد تصل إلى مئات الألوف.

الدكتور كابلي طالب بإنشاء سوق مشتركة نشطة على الصعيدين الخليجي والعربي من اجل اسيتراد البضائع بأسعار أرخص مما يأتي من دول أوروبا خاصة في قطاع الأدوية. وكشف كابلي عن اجتماع سيعقد الثلاثاء المقبل مع رئيس غرفة مكة وشيخ طائفة الفرانة هناك عادل كعكي لوضع آليات تمنع حدوث ارتفاع الأسعار مرة أخرى وضبط توزيع الدقيق من اجل منع التلاعبات مستقبلا وقال: سنبرم خطة مشتركة ثم نرفعها إلى الوزير عبدالله زينل للاطلاع عليها واعتماد ما يراه مناسبا فيها.

إلغاء الوكالات

وقال الدكتور عابد العبدلي أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعة ام القرى ان قضية ارتفاع الأسعار ليست مرتبطة بتكاليف الإنتاج في الخارج او ارتباط الريال بالدولار كما روج لها البعض إنما بسبب جشع بعض التجار للأسف. وللقضاء على هذه القضية فإنه يجب أن يكون هناك نظام لمتابعة الأسعار وإلزام جميع الوكلاء التجاريين بالإعلان عن أسعار السلع كما يجب أن يتم فتح خط ساخن لاستقبال شكاوى المواطنين حول الأسعار وعدم الاكتفاء بالحملات التفتيشية التي تقوم بها الوزارة من وقت الى آخر. وأكد أن الوكالات التجارية في المملكة هي السبب الرئيسي في تصعيد الأسعار. واستغرب موافقة وزارة التجارة على احتكار هذه الوكالات لسلع بعينها. وطالب بإعادة النظر في الأنظمة المتعلقة بهذه الوكالات ومنع الممارسة الاحتكارية لهذه الوكالات. وشدد على ضرورة تقديم وزراة التجارة تمويلا للأبحاث الاقتصادية بالتعاون مع الجامعات لدراسة جميع الظواهر والأزمات لوضع ضوابط وتقديم حلول لها.

أزمة حقيقية

واعتبر عصام مصطفى خليفة عضو جمعية الاقتصاد السعودي كبير أخصائيي التخطيط أن ارتفاع الأسعار والغلاء أصبحت هما كبيرا تعاني منه الأسرة السعودية وخاصة أصحاب الدخل المحدود الذين أصبحوا في أزمة حقيقية في ظل مثل هذا الغلاء ما أدى إلى زيادة الضغوط والآثار الاجتماعية والاقتصادية التي أثرت على الكثير من الحاجات. واشار الى ان من الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها تتمثل في كسر الاحتكار في الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير وذلك بإلغاء قانون الوكالات التجارية أو تغييره. وقال ان الجميع يعلم أن لوزارة التجارة أنظمة ولوائح ولها أجهزة رقابية منتشرة في مختلف المناطق، ولكنها وللأسف أجهزة غير فعالة لأسباب كثيرة ومن أهمها نقص الإمكانيات المادية والبشرية وضعف نظام الحوافز التي تحد من دور هذه الأجهزة، لذا لابد من دعم تلك الاجهزة بالكوادر البشرية المتخصصة والإمكانيات المادية اللازمة التي تساعدها على القيام بجولات تفتيشية مفاجئة ومستمرة على الأسواق والمحلات وتتابع اختلاف الأسعار من تاجر إلى آخر وتتأكد من التزام التجار بوضع بطاقة الأسعار والتحقق من شكاوى المواطنين والمقيمين وتطبيق العقوبات المادية على كل تاجر جشع استغل ضعف الرقابة ورفع الأسعار.

غش في الاوزان

من جانبه قال فضل البوعينين الخبير الاقتصادي إن الأولوية القصوى يجب أن توجه نحو مشكلة الغلاء المستفحلة إضافة الى الغش المرتبطة بالأوزان والنوعية التي يلجأ لها التجار في سبيل رفع ربحيتهم في موجة الغلاء الحادة.

واضاف ان الغلاء يجب أن تكون له الأولوية على أساس أنه يمس جميع المواطنين دون استثناء كما أن موجة الغلاء الحالية ساعدت في نشر العدوى الى جميع السلع والخدمات بعد أن اطمأن التجار الى قصور الإجراءات والعقوبات الحاسمة،

bhkhalaf
05-03-2008, 06:49 AM
أمير مكة يسمح بتعبئة زمزم من «كدي»

عبد الرحيم بن حسن - جدة، سلمان السلمي - مكة المكرمة

سمح سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بتعبئة مياه زمزم من جميع مجمعات التعبئة ووجه الجهات المعنية برفع المنع عن التعبئة في مكة المكرمة. يأتي ذلك بعد قرار سابق قضى بمنع تعبئة ماء زمزم من مجمع كدي بسبب مشاكل اندلعت في الموقع نتيجة غياب الآلية النظامية التي تضبط طرق التعبئة وفق ما ذكره مسؤول في شؤون الحرمين بمكة المكرمة خلال وقت سابق. وقد اعيد امس الاول افتتاح مجمعات تعبئة مياه زمزم في الغزة وباب الفتح بعد اغلاق تجاوز شهرا كاملا وشهد الموقعان ازدحاما شديدا. وفيما رفض الدكتور محمد الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التعليق على موعد افتتاح مجمع كدي اوضح ان هيئة المساحة الجيولوجية انهت دراساتها حول مياه زمزم في مجمعات الغزة وباب الفتح لذا تمت اعادة فتحها للمواطنين.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:50 AM
خسائر ومراجعات

واجه عدد من منظمي الملتقيات والمنتديات الاقتصادية المختلفة مؤخرا عدة ضغوط تهدد بعدم اقامة تلك المنتديات بشكل دوري حيث لم يصل عدد الحضور في معظم هذه الملتقيات الى ما كان متوقعا لها قبل إقامتها. البعض عزا ذلك لعدم الترويج لها بالشكل المناسب في حين ذهب البعض الآخر الى أن الأسماء المشاركة والمتحدثين بتلك المنتديات لم يكونوا في المستوى الذي يشجع المهتمين على الحضور.

الخسائر المادية التي تعرض لها المنظمون بسبب ضعف عدد الحضور جعلتهم يفكرون في الانسحاب من تنظيم مثل هذه المناسبات مستقبلا.

bhkhalaf
05-03-2008, 06:53 AM
مكافحة الغش التجاري

في ظل التغيرات الاقتصادية وما تشهده الأسواق السعودية من شح في بعض المواد الغذائية والسلع التموينية يتبادر الى الذهن أهمية تطبيق أحكام نظام مكافحة الغش التجاري، حيث يظهر الغش من خلال تقديم السلع غير المطابقة للمواصفات أو التي انتهت فترة صلاحيتها للاستعمال أو بممارسة الغش في مقدار السلعة أو جنسها أو قدر السلعة سواء في الوزن أو الكيل. وقد حدد النظام عقوبات صارمة بالغرامة والسجن لكل من غش أو شرع أن يغش في متطلبات أي من أغذية الإنسان والحيوان. وقد نشرت جريدة عكاظ أن المتوقع صدور نظام جديد لمكافحة الغش التجاري وقد أحيل اختصاص التحقيق في مروجي البضائع المغشوشة إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام بدلا من وزارة التجارة والصناعة وستكتفي وزارة التجارة برصد المخالفات للغش التجاري ورفعها الى هيئة التحقيق والادعاء العام، في حين كانت وزارة التجارة تمارس ثلاثة تخصصات متعددة أولها ملاحقة حالات الغش التجاري وثانيها التحقيق فيها عبر المدعي العام وثالثها الحكم ضد المخالفين عبر لجان مكافحة الغش التجاري.

ويطرح هذا التعديل المرتقب العديد من التساؤلات على ذلك:

أولاً: ماهو وضع لجان مكافحة الغش التجاري وما سوف يؤول بها، هل سوف تنحل هذه اللجان.

ثانيا: هل لدى هيئة التحقيق والإدعاء العام الخبرة الفنية الكافية في قضايا الغش التجاري.

ثالثا: لمن ستكون جهة الاختصاص القضائي، فحسب المادة (17) من النظام يتم الاعتراض على قرارات لجان مكافحة الغش التجاري أمام ديوان المظالم ولكن بعد صدور نظام إعادة تنظيم القضاء وتحويل ديوان المظالم إلى محكمة إدارية، فهل سوف يتم تحويل الاختصاص في قضايا الغش التجاري إلى المحكمة العامة كجهة قضائية.

نحنُ كمُحامين نأمل بزوغ نور الأنظمة الجديدة التي تحمل بين طياتها فجر قانون مشرق ولكن نأمل من خلال صدور النظام الجديد أن تكون آلية التنفيذ معمول بها ويحتاج أمر التنفيذ بتفعيل دور جهات الضبط وجهات التحقيق ومن ثم العقاب والتشهير بالمخالفين لكي نسرع بعجلة تحريك المياة الراكدة التي دائما يعزف المحامي عن آلية التنفيذ للأحكام القضائية، لإسباغ الحماية القانونية للمواطنين من أيدي الغشاشين من ذوي النفوس الضعيفة.

د. عدلي حماد
المحامي

bhkhalaf
05-03-2008, 06:57 AM
الصناعيون يتطلعون إلى الاهتمام بالمدن الصناعية ودعم استثماراتهم
زينل في مواجهة ملفات الرقابة على الأسعار ومكافحة الغش التجاري والإغراق.. واقتصاديون يوصون بثنائية العقاب والتوعية

الرياض - أحمد بن حمدان:

واجه اقتصاديون وزير التجارة والصناعة الجديد عبد الله زينل بعدة ملفات يرون ضرورة وضع أولوية التعامل معها وحل الإشكاليات التي تعانيها بعد استلامه دفة الوزارة البارحة الأولى.

وبرز من الملفات التي طرحها الاقتصاديون ملف الرقابة على الأسواق وعلى أسعار السلع، ومكافحة الغش التجاري، إضافة إلى تفعيل نظام مكافحة الإغراق وتسهيل إجراءات تراخيص الوزارة للمستثمرين.

وأشاروا إلى أن زيادة مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي، تتطلب من الوزير تطوير المدن الصناعية والتعجيل بإنشائها، وتفعيل الإستراتيجية الصناعية ومتابعتها.

وقال الدكتور سالم باعجاجه الأكاديمي الاقتصادي بجامعة الطائف، إن وزير التجارة الجديد مطالب بتكثيف جولات وزارته الرقابية على الأسواق، ورصد أسعار السلع وتغيراتها، مع الضرب بيد من حديد على التجار المغالين في الأسعار دون مبررات لذلك أو تقديم أسباب واضحة.

وأضاف "تشمل الملفات المهمة التي ينبغي على الوزير وضعها في دائرة اهتماماته، دعم إدارة مكافحة الغش التجاري بكوادر بشرية مؤهلة وتفعيل دورها بشكل ملموس، إضافة إلى وضع فروع لها في جميع مدن المملكة، وتحفيز العاملين في هذه الإدارات لتحقيق الأهداف المرجوة منها".

وتابع "هذا الأمر سيساعد على ضبط المخالفين لأنظمة الغش التجاري والمتجاوزين في أسعار السلع، ومعاقبتهم حتى تخف حدة الغلاء والتجاوزات التي يعاني منها المستهلكون".

ودعا باعجاجه وزارة التجارة إلى تكثيف حملاتها التوعوية على المحلات التجارية بأهمية مكافحة الغش التجاري وضبط الأسعار، إضافة إلى تفعيل أدوار جمعيات حماية المستهلك التي يكثر الحديث عنها دون رؤية أدوارها على أرض الواقع.

ولفت إلى ضرورة تعديل بعض الأنظمة التجارية التي تسنها الوزارة وخصوصا فيما يختص بالترخيص للمستثمرين، نظراً للتأخر الذي تشهده إجراءات الوزارة في هذا الجانب.

وزاد "كما يجب دعم إقامة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل إجراءات الترخيص لها ومزاولة نشاطها، لتشجيع صغار المستثمرين على تطوير الحركة التجارية والصناعية في المملكة".

من جهته، قال المهندس أحمد الراجحي رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض، إن "زينل" مطالب بحل المعوقات التي يواجهها قطاع الصناعة والتي أخرت تطوره في الفترة الأخيرة.

وذكر الراجحي من الملفات المهمة التي يتطلب الأمر وضع الأولوية لها في هذا القطاع، الاهتمام بالمدن الصناعية في المملكة والتعجيل بإنشائها في بعض المناطق، إضافة إلى تفعيل الإستراتيجية الصناعية التي تنتظر إقرارها من مجلس الوزراء، وتفعيل نظام مكافحة الإغراق في السوق السعودي من أجل رفع نسبة مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي.

وتابع "القطاع الصناعي محددة معوقاته بشكل واضح، وتم تداولها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وبالتالي أعتقد أن "زينل" ملم بها، ما يجعله يبدأ بحل هذه المعوقات في وقت سريع وتفعيل الأنظمة بشكل جيد، ومطالبنا واضحة وقابلة للتحقيق في ظل الوفرة المالية التي تعيشها".

وأضاف "كنا نتساءل خلال السنوات الماضية عن أسباب عدم حل هذه المعوقات ما أخر تطور الصناعة نوعا ما، والصناعيون مستعدون لزيادة استثماراتهم في هذا القطاع، من منطلق إيمانهم بأن القطاع الصناعي هو الخيار الاستراتيجي الأمثل لزيادة دخل الدولة بعد البترول، وأتوقع تحقيق الصناعة لقفزات كبيرة في الفترة المقبلة بعد حل المعوقات التي تعانيها".

وتحدث الراجحي عن مطالب الصناعيين بضرورة فصل وزارة الصناعة عن التجارة، وقال: "اهتمامات التجارة وأولوياتها تختلف عن الصناعة، ولذا فإن الوزارة شغلت في الفترة الأخيرة بمتابعة غلاء المعيشة والرقابة على الأسواق، ما شتت الذهن عن الصناعة، وبلاشك فإن فصل وزارة الصناعة عن التجارة يعد خياراً مميزاً لتطوير القطاع، ولكن إذا لم يتم ذلك فإن من الضروري أن يكون هناك قيادي بمرتبة وزير في الوزارة لمتابعة شؤون الصناعة وتطوير أنظمتها وحل معوقاتها".

على الصعيد نفسه، قال خلف بن رباح الشمري عضو لجنة مكافحة الغش التجاري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، إن وزير التجارة والصناعة الجديد مطالب بالتنسيق مع وزارة المالية لاعتماد ميزانية كافية لمكافحة الغش التجاري تضمن توظيف أعداد كافية من المفتشين وتأهيلهم وتحفيزهم لزيادة إنتاجيتهم. وأضاف الشمري "يضاف إلى ذلك زيادة اعداد مختبرات الجودة في مناطق المملكة، وإيجاد كوادر فنية كافية في هذه المختبرات لتحليل السلع والكشف عليها، إضافة إلى سن التشريعات الملائمة لمكافحة الغش التجاري".

bhkhalaf
05-03-2008, 07:00 AM
رئيس شركة معادن:
ترتيبات مع هيئة السوق المالية لتحديد موعد الطرح.. وسعر الاكتتاب سيعلن في حينه

الرياض - واس:

رفع رئيس شركة معادن الدكتور عبدالله الدباع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على زيادة رأس مال شركة التعدين العربية السعودية "معادن" الى 25ر 9مليار ريال " 925مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10ريالات" مبرزا ما تعيشه المملكة من تطوير ونماء اقتصادي شامل ومتنوع تحت قيادة حكيمة تبنى لمستقبل واعد بتوفيق الله.

وأوضح الدكتور الدباغ أن سعر السهم الذي سيطرح للاكتتاب العام "والذي سيعلن في حينه" قد تم تحديده من قبل معالي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس ادارة معادن ووزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة وفق التفويض الممنوح لهما من مجلس الوزراء رقم (72) وتاريخ 1427/04/03ه

وقال "تنفيذا لذلك فإن الشركة على اتصال مع هيئة السوق المالية لتحديد الموعد للطرح واستكمال الاجراءات القانونية اللازمة".

bhkhalaf
05-03-2008, 07:03 AM
الاكتتاب في "السعودية للاستثمار الصناعي" ينتهي اليوم
الأسهم المحلية تستعيد مستوى 10آلاف نقطة مع تماسك الأسواق العالمية وانحسار كميات البيع

ارتفعت الأسهم المحلية بعد أن شهدت اتجاها نزوليا على مدار ثلاثة أيام، مستفيدة من تماسك أسواق الأسهم العالمية، وظهور إشارات فنية تدل على انحسار كميات البيع في اليوم السابق، كمؤشر على عدم القناعة بالنزول.

وتمكن المؤشر مرة أخرى من الصعود فوق مستوى العشرة آلاف نقطة كاسبا 192نقطة،ليصل إلى 10030نقطة، بنسبة 1.96%، وبذلك يكون قد استعاد 42% من خسائره في الأسبوع الحالي، والبالغة 455نقطة.

وكعادتها فقد رسمت سابك الاتجاه منذ افتتاحها على صعود مقارنة بإغلاق اليوم السابق، وارتفعت الى 181.50ريالا، ووجد السهم دعما من إعلان الدعوة لعقد الجمعية العمومية مساء يوم السبت 21ربيع الأول 1429ه، للموافقة على توزيع ريالين للسهم، ومنح سهم مجاني مقابل خمسة أسهم مملوكة حاليا وهو ما يعني أن سعر سابك عند إغلاق أمس يبلغ 151.25ريالا.

ويمثل وزن سابك حاليا على المؤشر 25.4%، واقرب منافس هو سهم الراجحي بنسبة 8.3ثم الاتصالات السعودية بنسبة 8.2%.

ورغم الارتفاع فقد جاءت كميات التداول قريبة من اليوم السابق ويعود السبب الى رغبة البعض في الانتظار لحين ثبات المؤشر فوق مستوى العشرة آلاف نقطة قبل الدخول.

ونشطت المضاربات على شركات التأمين وتصدرت قائمة الاكثر ارتفاعا خاصة اليانز وسلامة بنسبة 10% في حين سجلت كيان اكبر كمية تداول في السوق تجاوزت 31مليون سهم وارتفعت 3% الى 26.50ريال.

من جهة اخرى ينتهي اليوم الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية في المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، علماً بأن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب هي (225) مليون سهم، ويقتصر الاكتتاب على مساهمي الشركة المقيدين في سجلات الشركة في تداول حسب إقفال تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية في يوم الثلاثاء 1429/1/27ه الموافق 2008/2/5م، ويحق لكل مساهم مستحق الاكتتاب بعدد سهم واحد مقابل كل سهم يملكه بتاريخ الأحقية، ووفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية، يحق للمساهم المستحق الذي اكتتب في جميع الأسهم المستحقة له ان يكتتب في اسهما إضافية تزيد عن الأسهم التي يحق له الاكتتاب بها ويكون سعر الاكتتاب في الأسهم الإضافية بأحد الأسعار التالية: 10ريالات، 17ريالا، 25ريالا، 32ريالا مع مراعاة أنه لا يجوز للمساهم المستحق اختيار أكثر من سعر واحد للأسهم الإضافية.

وسيتم تخصيص الأسهم الإضافية، إن وجدت، لمن أكتتب بها بالسعر الأعلى ثم الأقل فالأقل من الأسعار المذكورة السابقة. وسيتم توزيع المبالغ الزائدة عن سعر الطرح في الأسهم الإضافية، إن وجدت، على المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب جزئياً أو كلياً، وذلك حسب عدد الأسهم التي لم يستخدموا حق الأولوية في الاكتتاب مقابلها. علما ان البنوك المستلمة هي سامبا، بنك الرياض، البنك الأهلي التجاري وساب. وستتم إعادة فائض الاكتتاب في موعد أقصاه يوم 1429/3/3ه الموافق 2008/3/11م.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:06 AM
وزارة العمل تصدر قراراً لحماية العمال من الأخطار الطبيعية

أصدر الدكتور غازي القصيبي وزير العمل، قراراً بإلزام أصحاب العمل أخذ الاحتياطات اللازمة، لحماية العمال من الأخطار الطبيعية، التي تنتج وجاء القرار بناءً على المادة 122من نظام العمل، حيث سيمنح القرار العمال الحق في التقدم لمكتب العمل المختص، للمطالبة بإيقاف العمل خلال ساعات من اليوم، إذا كان استمراره خلالها يضر بصحته.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:08 AM
المؤسسة العامة لصوامع الغلال:
استخدام الدقيق علفاً للماشية من أكبر مسببات شحه في الأسواق

http://www.alriyadh.com/2008/03/05/img/063235.jpg
صورة رصدتها صوامع الغلال توضح سوء استخدام الدقيق في ظل الأزمة التي تعيشها الأسواق

الرياض - و ا س:

بتوجيه ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بشأن نقص الدقيق في الاسواق تتبعت المؤسسة مواطن استخدام الدقيق المتزايد وما صاحب ذلك من شح في الاسواق على الرغم من الزيادة في الانتاج بما مقداره ( 5ر2) مليون كيس في هذا العام مقارنة بالعام الذي قبله مما اضطر المؤسسة الى تاجيل الصيانة الدورية للمطاحن وتشغيلها على مدار الساعة للوفاء بالطلب.

وأوضحت المؤسسة مجددا ان من اكبر اسباب ذلك هو استخدام الدقيق علفا للماشية.. مشيرة الى ان المؤسسة لاحظت في جولات ميدانية قامت بها استخدام الدقيق علفاً للماشية.

وأكدت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من واقع بيانات تصدير المنتجات التي تعتمد في مادتها الرئيسية على القمح والدقيق ان كمية المواد التي تم تصديرها خارج المملكة لعام 2007م بلغت ما يزيد على 000ر 73الف طن والتي تعادل ما يزيد عن مليون وستمائة الف كيس دقيق وهي تشمل عجائن مخلوطة جاهزة اساسها دقيق الحبوب ومخاليط حبوب ودقيق وعجائن غذائية محشوة ورقائق الذرة (كورن فليكس) وما يملثها محمصة وحبوب محمصة أو منتفشة أو قمح محمص أو حبوب أو خبز مقرمش (كناكروت) وبسكويت وفطائر ذات ترابيع مجوفة (ويفرز) وخبر عادي وفطائر كالبيتزا والحلويات الشرقية والكيك وغيرها من المنتجات.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:11 AM
ورشة عمل تبحث مساهمة القطاع الخاص في المستقبل الاقتصادي للمملكة حتى عام 2025م

الرياض - محمد طامي العويد:

بحث أمس الثلاثاء أكثر من 40خبيرا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا ومسئولين حكوميين وممثلي شركات من القطاع الخاص السعودي بمختلف قطاعاته الإنتاجية مساهمة القطاع الخاص في مستقبل المملكة، خلال ورشة عمل مجلس الغرف السعودية.

وسعي المشاركون في اللقاء جنبا إلى جنب مع المنتدى الاقتصادي العالمي لوضع إطار يحدد الفرص المتاحة أمام مجتمع الأعمال والشركاء الاخرين لخلق أفضل التوقعات والنتائج فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والتعليم والبيئة بالمملكة.

المشاركون في ورشة العمل امضوا أكثر من خمس ساعات من بينها غداء عمل بضيافة شركة العليان لخدمات التمويل لمناقشة وتطوير مجموعه واسعة من الأفكار والأطروحات حول كيف يمكن للشركات السعودية أن تعمل مع بعضها البعض ومع الشركاء الخارجيين من أصحاب الأعمال والمصالح لضمان تحقيق التنمية الايجابية المتوازنة.

ورشة العمل والتي ترأسها السيد ديفيد دانيال المدير المعاون للمنتدى الاقتصادي العالمي بالشرق الاوسط سعت لوضع تصور لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي المملكة والعالم.. التوجهات حتى عام 2025) والذي يصف ثلاثة توجهات مختلفة للتفكير المستقبلي الوطني والإقليمي والعالمي حيث خلص تقرير المنتدى العالمي إلى أن ثمة تحديات مستقبلية تتطلب من المملكة مقابلتها بأدوات عمل فاعلة واستنتج التقرير بان التعليم المستمر والإصلاح المؤسسي، ونمو القطاع الخاص والقيادات الإقليمية هي الأدوات الرئيسية المشكلة لمستقبل دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد اعتبر التقرير بان إجراء تحسينات حكومية، و عمل التنمية الاجتماعية المتوازنة و إشاعة الوعي البيئي، عوامل حاسمة لضمان نجاح الجهود الرامية إلى تشكيل مستقبل أكثر ايجابية للمملكة في عام 2025.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:14 AM
فورد تسرّح 2500موظف داخل الولايات المتحدة

واشنطن - (أ. ف. ب):

أعلنت شركة فورد الأميركية لصناعة السيارات أنها ستخفض معدل الانتاج في ثلاثة من مصانعها في الولايات المتحدة ما سيؤدي الى إلغاء 2500وظيفة. وتوجد هذه المصانع في شيكاغو (ايلينوي، شمال) ولويسفيل (كنتاكي، وسط شرق) وكليفلاند (اوهايو، شمال). واوضحت المجموعة ان العمل في هذه المصانع سيقتصر على دوام يوم واحد بدلا من اثنين على ان يبدأ نظام العمل الجديد في المصنعين الاولين في الصيف القادم والثالث اعتبارا من اول نيسان/ابريل. واوضحت فورد ان هذا القرار سيؤدي الى إلغاء نحو 2500وظيفة. وكانت مجموعة فورد قد وضعت في بداية 2008خطة للرحيل الطوعي يمكن ان تشمل نحو 12الف شخص في اميركا الشمالية. ومنذ عام 2006ألغت فورد بالفعل اكثر من 40ألف وظيفة معظم اصحابها من عمال نقابة يو. ايه. واي الذين يتقاضون اجورهم بالساعة. ومن المتوقع ان توفر موجة إلغاء الوظائف الجديدة للشركة ما بين 2.6الى 3.2مليارات دولار من اصل خمسة مليارات كانت مبرمجة للفترة من 2006الى 2008.وقد منيت فورد عام 2007بخسارة صافي حجمها 2.7مليار دولار مقابل 12.6ملياراً من الخسائر عام

bhkhalaf
05-03-2008, 07:17 AM
خلال ورشة العمل الأولى لمشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم بدول الخليج.. مهرباني:
المعايير التي تسير وفقها المناهج الحالية في المملكة غير منافسة

الرياض - فهد المريخي:

قال الدكتور مصطفى مهرباني رئيس شركة ماجروهيل للتقويم ان المعايير التي تسير وفقها المناهج الحالية في المملكة تعد غير منافسة لتأهيل أجيال قادرة على المشاركة بفاعلية في التنمية، حيث أن المعايير يجب أن ترقى إلى مستوى المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي حتى تتمكن المملكة بمخرجاتها من المناهج والطلاب والبيئة التعليمية وبقية عناصر التعليم المنافسة على المستوى العالمي.

وأفاد مهرباني خلال ورشة العمل الأولى ضمن مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية لدول الخليج العربي والتي يرعاها مكتب التربية العربي لدول الخليج وتقدمها شركة ماجروهيل للتعليم أمس بالرياض لمدة ثلاثة أيام، بأنه ليس من الضروري أن يكون هناك خلل يدفع لتطوير مواد العلوم والرياضيات، ولكن هناك تجارب ومدارس وبرامج جديدة لتطوير هذه المواد ومن حق الدول الاستفادة من أي جديد، مبينا أنه ليس من الصواب الاستمرار على مناهج قد لا تكون تحمل طابع الجدة والمعلومات والنظريات الحديثة التي توصل إليها العلم ومن الطبيعي والضروري أيضا الانتقال إلى مرحلة جديدة من المعلومات.

وبين مهرباني أن ورشة العمل موجهة إلى القيادات التربوية الموجودة على المستوى المحلي والإقليمي، إذ أنها ستنتهي بتوصيات عملية بكيفية أخذ المفاتيح التي سيتم العمل من خلالها مع المعلمين والطلاب والآباء لتفعيل هذه المناهج الجديدة، ومن أهم الأفكار التي تعنى بها الورشة هي الفكرة الإصلاحية لقضايا التعليم والتدريس وتصميم المناهج في مادتي الرياضيات والعلوم، مشيرا إلى أن هاتين المادتين تعدان لغة عالمية الجميع يتفق عليها، كما أنهما تعدان الأرضية والأساس لأي علم من العلوم المختلفة، ويجب عدم الاكتفاء بهما والانطلاق نحو العلوم الأخرى لمزيد من التطور بشكل يساهم في تطور العالم.

ولفت مهرباني إلى أن البنك الدولي أصدر تقريرا عن تقييم المنطقة ككل أظهر قصورا في تعليم مادتي الرياضيات والعلوم بشكل أساسي في جميع عناصر المادة التعليمية من مادة علمية ومعلمين وطلاب وبيئة تعليمية، وأنها غير متاحة بشكل جيد يطابق المعايير العالمية، كما أن تقرير البنك الدولي ذكر أيضا أن هناك مشاكل تعليمية في الشرق الأوسط منها تدني درجات مواد الرياضيات والعلوم والمواد التطبيقية، إضافة إلى أن القدرة على القراءة متدنية، وارتفاع معدلات البطالة التي تعد من نتائج تدني مستوى التعليم.

وأكد على أهمية استمرار تكثيف التنسيق بين المؤسسات التعليمية لمزيد من التقارب والتكامل والعمل على وضع خطط تعليمية متكاملة موحدة، متوقعا أن تكون الورشة إضافة قيمة إلى الجهود التي يتم بذلها لتطوير تعليم الرياضيات والعلوم في الدول الأعضاء بمكتب التربية، حيث يقدمها خبراء مختصون من شركة ماجروهيل.

من جهته قال الدكتور علي الحكمي مدير عام شركة العبيكان للأبحاث والتطوير والتي تنفذ حاليا مشروعا شاملا لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية بدول الخليج العربي، أن تطوير مناهج العلوم والرياضيات وفق أحدث السلاسل العالمية المعاصرة سيسهم في تحقيق أهداف دول مكتب التربية العربي لدول الخليج التربوية والتنموية لما لهذين المجالين من آثار كبيرة في تنمية التفكير وغرس المفاهيم العلمية واكتساب المهارات التطبيقية للطلاب والطالبات بما يسهم في إعداد أجيال قادرة على المشاركة بفاعلية في التنمية المستدامة.وأشار الحكمي إلى أن هذه الورشة هي جزء من برنامج شامل للتطوير المهني يهدف إلى تحسين تعليم مادتي العلوم والرياضيات بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج من خلال تطوير مهارات المعلمين والمشرفين، مبينا أن هذا المشروع تقوم به شركة العبيكان تجاوبا مع جهود الدول الأعضاء بالمكتب في إطار سعيها المستمر لتطوير التعليم.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:22 AM
محافظ الهيئة العامة للاستثمار يتفقد الأعمال الإنشائية لمبنى الهيئة وأول مراكز الخدمة الذكية في "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"

الرياض - ماجد الحمود:

تفقد معالي الأستاذ عمرو بن عبد الله الدباغ، محافظ الهيئة العامة للاستثمار، عمليات إنشاء المبنى الخاص ب "الهيئة العامة للاستثمار" الواقع ضمن مجمع الأعمال Business Park في "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"، أحد المباني المكتبية الخمسة في مجمع الأعمال في "قرية البيلسان". وسيضم المبنى الجديد مكاتب "الهيئة العامة السعودية للاستثمار ومركز الخدمة الذكية"، الذي يعمل على توفير كافة المتطلبات والخدمات والتسهيلات بشكل إلكتروني وسريع لمشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" والمستثمرين فيها.

وقال الدباغ: " مدينة الملك عبد الله الاقتصادية هي من أهم الوجهات الاستثمارية على مستوى المملكة ويأتي إنشاء مبنى خاص للهيئة في المدينة لتأكيد إعطاء الهيئة أولوية قصوى لمتابعة تطوير المشروع أولاً بأول بما ينسجم مع أهدافنا في استقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى المملكة ". وأكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار أن تأسيس "مركز الخدمة الذكية" في المدينة يضم ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار، سيعمل على زيادة فعالية وسرعة تقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمرين داخل المدينة موضحاً أن الهيئة سوف تقوم بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بافتتاح مراكز للخدمة الشاملة في كل مدينة من المدن الاقتصادية الأخرى.

من جهته قال فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية": "تسعى الهيئة العامة السعودية للاستثمار في استمرار استقطاب الاستثمارات لقطاعات النمو الرئيسية في المملكة. ومن هنا، توفر مناطق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية خيارات استثمارية فريدة من نوعها. وسيساعد افتتاح مكاتب للهيئة ومركز الخدمة الذكيه ضمن المشروع على تعزيز جهودنا في هذا المجال".

وكانت "إعمار المدينة الاقتصادية" قد وقعت مع شركة "فريسينه السعودية العربيةSaudi Arabia Freyssinet" عقد بناء المرحلة الأولى من مشروع مجمع الأعمال Business Park الذي يضم مبنى الهيئة العامة للاستثمار ومركز الخدمة الذكية، بقيمة 348مليون ريال سعودي على أن تنتهي أعمال البناء في أواخر العام 2008م.

وقال الدكتور حسام جمعة، المدير العام التنفيذي للمشاريع في شركة إعمار المدينة الاقتصادية: "يمتد مجمع الأعمال على مساحة 258ألف متر مربع و يضم خمسة مبان مكتبية مزودة بمجموعة من المرافق المتكاملة والبنية التحتية ومنها خدمات الإنترنت والاتصالات السريعة وغيرها بما يلبي كافة المتطلبات التي يتطلع إليها العملاء. كما تمت مراعاة وجود مواقف كافية من خلال تخصيص طابقين تحت الأرض لمواقف السيارات. ويتميز مجمع الأعمال بتواجده داخل "قرية البيلسان" الأمر الذي يمنحه فرصة الاستفادة من الخدمات التي تتوفر فيها ومنها الوحدات السكنية ومرافق التسوق والترفيه وكذلك الموقع الاستراتيجي المطل على القناة المائية من جهة والشاطئ البحري من جهة أخرى".

ويمتد مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، على مساحة تزيد على 168مليون متر مربع على شاطئ البحر الأحمر، ويعد أكبر مشاريع القطاع الخاص في المنطقة، وتتألف "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" من 6مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي (ويشمل الحي المالي)، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية. ويستمر العمل بحسب الخطة الزمنية المحددة في عدد من مناطق المشروع.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:25 AM
"معادن" تطور صناعات معدنية ومناجم للذهب ومصانع للالمونيوم والأسمدة

وافق مجلس الوزراء أمس الأول على تعديل المادة الثامنة من النظام الاساسي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، ليصبح راسمالها 9.25مليارات ريال مقسمة إلى 925مليون سهم.

وستطرح الشركة 462.5مليون سهم للاكتتاب العام، ويتوقع طرح الاسهم بعلاوة اصدار كون الشركة تعمل وتربح في الوقت الحالي، علما ان صندوق الاستثمارات العامة سيمتلك 50% من اسهمها.

وتشير غالبية التوقعات ان اسهم الشركة ستطرح بسعر لن يتجاوز 20ريالا للسهم بما فيها علاوة الاصدار.

وتعمل شركة "معادن" على تطوير صناعات معدنية في السعودية ومن ضمنها مناجم للذهب ومصهرا للألمونيوم ومصنعا للأسمدة الفوسفاتية.

ومن ابرز مشاريع الشركة مشروع الالمونيوم ويشمل إنشاء وتشغيل مصهر ألمنيوم بسعة إنتاجية تبلغ 0.62(مليون طن في السنة) ومصفاة الومينا بسعة إنتاجية تبلغ 1.4(مليون طن في السنة) بمنطقة رأس الزور في وسط الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى منجم لبوكسايت في الزبيرة بوسط المنطقة الشمالية بالمملكة وبطاقة إنتاجية تبلغ 3.3ملايين طن في السنة.

ولدى الشركة مشروع لانتاج الفوسفات السعودي وهو أكبر مشروع متكامل من نوعه في العالم، يعمل بتكاليف تشغيلية منافسة، من المنجم إلى المنتج النهائي، حيث ستنقل الخامات الصناعية للمشروع من مراكز تعدينها في شمال المملكة، بعد تصنيعها مبدئياً، إلى المدينة التعدينية ب (رأس الزور) عبر سكة حديد (الشمال - الجنوب)، التي يقوم بتنفيذها حالياً (صندوق الاستثمارات العامة).

ووقعت الشركة اتفاقية شراكة استراتيجية مع سابك للمشروع بتكلفة تبلغ 21مليار ريال.

وتقوم الشركة بتطوير الكاولين والبوكسايت بالمنطقة الوسطى بالزبيرة لإمداد صناعة الاسمنت بأعلى درجات الالومينا، ويتوقع أن ينتج المشروع 250الف طن من البوكسايت بدرجة الاسمنت و 50ألف طن من الكاولين سنويا، وتبلغ التكلفة الكلية للمشروع 12.3مليون ريال.

وتستثمر الشركة ما يقارب 638مليون ريال في تطوير أربعة مشاريع لإنتاج الذهب في كل من منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار وبلغه.

وتم منح الشركة رخصة تعدين لراسب المغنيزات في منطقة حائل والتي تغطي مساحتها 2.69كيلومترا مربعا تشمل راسب المغنيزات بمنطقة ضرغط بمحافظة الغزالة.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:28 AM
العملات الخليجية ترتفع مع رهان المضاربين على حتمية تغيير سياسة الربط

دبي - (رويترز):

ارتفعت اسعار عملات دول الخليج العربية في التعاملات الآجلة مع تجديد المستثمرين لرهانهم على أن ضعف الدولار ومخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود ستدفع دول الخليج المنتجة للنفط إلى تغيير سياسة ربط عملاتها بالدولار. وأظهرت الأسعار الآجلة أن المستثمرين يتوقعون ان يرتفع الدرهم الإماراتي والريال القطري بنسبة 3.3بالمئة و 4.7بالمئة على التوالي خلال عام. واستقر سعر الريال في التعاملات الفورية على أعلى مستوياته في ثلاثة اشهر عند 3.63ريال للدولار.

وقالت كارولين جرادي الاقتصادية في دويتشه بنك "هذا بالأساس رد فعل على ضعف الدولار".

وبلغ الدولار الأمريكي أدنى مستوياته على الإطلاق أمام اليورو وسلة عملات لليوم الخامس على التوالي يوم الإثنين متأثرا بمخاوف بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي وتوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة.

وقالت جرادي "انخفاض الدولار بدرجة أكبر من شأنه زيادة الضغوط التضخمية في الخليج والقاء الضوء على عدم ملاءمة السياسة النقدية التي تقودها الولايات المتحدة".

وتجد البنوك المركزية في دول الخليج باستثناء الكويت صعوبة في مكافحة التضخم الذي اقترب من مستويات قياسية بسبب ربط العملات بالدولار الذي يضطرها إلى اتباع تخفيضات الفائدة الأمريكية رغم ان اقتصادياتها تزدهر مع ارتفاع أسعار النفط إلى خمسة أمثالها منذ عام 2002.وسجل التضخم أعلى مستوياته في 27عاماً عند مستوى سبعة بالمئة في المملكة في يناير كانون الثاني الماضي وشهدت قطر أعلى معدل تضخم والذي بلغ 13.74بالمئة في الربع الأخير من العام الماضي. وأكد مسؤولون من مؤسسة النقد العربي السعودي وبنك الإمارات المركزي مجددا الأسبوع الماضي التزامهم بالابقاء على الربط قائلين انه ساعد دول الخليج على جذب الاستثمارات الأجنبية.

لكن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر قال الأسبوع الماضي إن دول الخليج تدرس رفع قيمة العملة ضمن خيارات أخرى لمكافحة التضخم.

وقال الشيخ حمد لرويترز إن الريال مقوم بأقل من قيمته بنسبة 30بالمئة وضعفه اسهم بنحو 40بالمئة في التضخم.

وقالت صحف يوم الإثنين إن قطر قررت يوم الأحد الماضي تجميد زيادات الايجارات لمدة عامين لمعالجة التضخم.

لكن الاقتصاديين يقولون إنه مع استيعاب السوق بالفعل لخفض في الفائدة الأمريكية بمقدار 75نقطة اساس في نهاية مارس آذار الجاري قد لا يكون التحكم في الأسعار كافيا للحد من الضغوط التضخمية.

وقال ستاندرد تشارترد بنك في مذكرة "الحد من ارتفاع الإيجارات قد يساعد لكن من أجل إدارة التضخم بشكل جيد يتعين معالجة اسبابه وليس فقط اعراضه".

وأضاف "السياسات النقدية وسياسات الصرف لها دور كبير". وسمحت الكويت التي تخلت في مايو ايار الماضي عن ربط عملتها بالدولار فيما يرجع جزئيا إلى خفض التضخم المستورد للدينار بالارتفاع إلى أعلى مستوياته في 20عاما أمس الثلاثاء.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:31 AM
"سابك" تصوت على زيادة رأسمالها إلى 30مليار ريال في 21ربيع الأول

دعا مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المساهمين الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها بمقر الشركة الرئيس بالرياض الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم السبت 21ربيع الأول 1429ه الموافق 29مارس 2008م.وسيتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراجعي حسابات الشركة اضافة الى الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بواقع (3) ريالات للسهم الواحد ، علماً أنه قد تم توزيع (1) ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من العام 2007م ، وستكون أحقية النصف الثاني من الأرباح والتي تمثل (2) ريال للسهم الواحد لمالكي أسهم الشركة المقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة. كما ستتم الموافقة على تحويل (10%) من الأرباح إلى الاحتياطي النظامي. والموافقة على إضافة ما تبقى من الأرباح إلى الاحتياطي العام. الموافقة على إضافة رصيد احتياطي أبحاث وتقنية البالغ قدره 1.291.691ريالاً إلى الاحتياطي العام.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:34 AM
يعقد في جدة برعاية الأمير خالد الفيصل
منتدى الموانئ والنقل البحري يبحث توسعة الاستثمار في المؤسسة العامة للموانئ

جدة - عمر إدريس:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة المنتدى البحري الأول للموانئ السعودية والنقل البحري الذي يقام في الفترة من 23إلى 25مارس الحالي الذي يناقش صناعة النقل البحري العالمي والمعاهدات الدولية البحرية وتطبيقاتها والنقل البحري وأثره على البيئة البحرية ووضع سفن الحاويات وناقلات النفط والعبارات البحرية وخطط التوسعة المتاحة للاستثمار في المؤسسة العامة للموانئ ووضع التعامل مع الجمارك والإجراءات الجيدة مع تطبيق نظام wt واستعراض تجربة الموانئ العالمية والرؤية المستقبلية وسبل الاستثمار في الموانئ الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ بالإضافة إلى مناقشة اقتصاديات النقل البحري ودعم البنوك للقطاع الملاحي.

وقال رئيس مركز الربان للاستشارات البحرية والتحكيم محمد عبود بابيضان ل "الرياض" إن المنتدى استقطب أهم الشخصيات العالمية في مجال النقل البحري ليكونوا متحدثين، كما اختار فريقا من الأكاديميين ليكونوا رؤساء للجلسات وأعضاء من مجلس الشورى وكبار رجال الأعمال ورؤساء مجالس الإدارات البارزين على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وسوف يصاحب المنتدى معرض للشركات الملاحية الدولية والمحلية خلال فترة المنتدى في قاعة مخصصة لذلك وسوف يكون هناك حوارات ومناقشات جانبية وورش عمل لتفعيل التحاور للخروج بأفكار وأساليب جديدة تساهم في تطوير هذا القطاع ووصوله للعالمية.

وأشار إلى أن المنتدى يمنح فرصة لمنسوبي القطاع للاطلاع على تطورات النقل البحري العالمية وما يجري في صناعة النقل البحري، كما يوفر فرصة مناسبة لطرح هموم النقل البحري على المسؤولين الحكوميين من أصحاب القرار في هذا المجال ويعطى الفرصة للمسؤولين في المؤسسة العامة للموانئ ووزارة النقل لشرح خطط تطوير هذا القطاع للاستفادة من الفرص الاستثمارية.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:36 AM
زراعة الشرقية تبدأ حرب تطهير المشاريع الزراعية من الجراد

الدمام - سلطان الطولاني

اتخذت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية عددا من التدابير الوقائية في إطار جهودها المتواصلة لمكافحة آفة الجراد الذي بدأ ينتشر في المنطقة مؤخرا وهدد مساحات كبيرة من المزروعات، وقال مدير عام الإدارة سعد بن عبد الله المقبل إن إدارته اتخذت احتياطاتها قبل فترة مبكرة من مواعيد ظهور الجراد حيث قامت بتكليف 12فرقة لاستكشاف الجراد كإجراء احترازي، وقامت بتجهيز طائرة رش لاستخدامها عند الحاجة .

وأوضح المقبل أن عمليات الرش قد بدأت فعليا وتم رش مساحة قدرها عشرة ملايين متر مربع من المشاريع الزراعية في حرض وبيرين والمراكز المجاورة لهما، وتم في هذه العمليات استخدام أكثر من عشرة آلاف لتر / كجم من المبيدات، ويتم التنسيق مع إدارة الدفاع المدني للاستعانة بالطائرات العمودية في عمليات الاستكشاف .

وقال المقبل إنه تم تركيب جهاز لنقل المعلومات الكترونيا من الحقل إلى المركز الوطني لأبحاث الجراد التابع لوزارة الزراعة، ويصاحب ذلك عمليات توعية للمزارعين من خلال إرسال رسائل SMS للتبليغ الفوري عن أي نوع من أنواع الجراد، مع بقاء الفرق العاملة في المكافحة والكشف على أهبة الاستعداد لأي طارئ وقد تم تزويدها بأجهزة تحديد المواقع .GPS

تجدر الإشارة إلى أن أسراب الجراد بدأت مهاجمة المشاريع الزراعية في بيرين والمراكز المجاورة له، غير أن التعامل الفوري لإدارة الزراعة مع هذه الآفة قلل من أضرارها وأوقف انتشارها في المراكز الأخرى.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:39 AM
مثمناً تدشين إنتاجها التجريبي وخططها التصديرية
م. الحجي ينوه بإمدادات بروبلين "المتقدمة" للإيفاء بمتطلبات السوق المحلي المتنامي والتزامات الشركة الصارمة باشتراطات وأنظمة السلامة

http://www.alriyadh.com/2008/03/05/img/063688.jpg
المتقدمة تدشن باكورة إنتاجها في فترة زمنية وجيزة دون معوقات.

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:

نوه مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم الحجي بالدور الحيوي الذي تضطلع به شركة البولي بروبلين المتقدمة في إمدادات منتجاتها للإيفاء بحاجة السوق المحلي المتنامي للبروبلين الذين دشنت إنتاجه الشركة الأربعاء الماضي وقدرتها على إتمام مراحل التشييد في وقت قياسي دون أدنى معوقات إنشائية أو أي أضرار بيئية والتزامات الشركة باشتراطات وأنظمة السلامة الصارمة واهتمامها في استقطاب الكوادر السعودية وتدريبها وتأهيلها لإدارة دفة مصانع الشركة.

وذكر م. الحجي ل "الرياض" عقب زيارته التفقدية لعمليات بدء الإنتاج التجريبي بأن الهيئة الملكية قد قدمت كامل دعمها وخدماتها المختلفة من تجهيزات أساسية وبنية تحتية متماسكة لهذا المجتمع الواعد منذ بداية تأسيسه ويحظى بوفورات مياه التبريد والشرب والصرف الصحي من شركة مرافق والطاقة من شركة سكيكو للكهرباء وإمدادات الغاز الطبيعي من شركة أرامكو السعودية فضلاً عن اللقائم والخامات الأخرى التي يمكن الحصول عليها من المجمعات الصناعية الأخرى بالجبيل الصناعية.

ومن جانبه أعرب المهندس علي بن عبد الرزاق الشعير الرئيس التنفيذي لشركة البولي بروبلين المتقدة عن شكره وامتنانه العميق لسمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع لحرصه الكبير على تقديم صنوف شتى من الدعم والمساندة لمشاريع الشركة كسائر الشركات الوطنية الأخرى التي هيأت لها أعظم الفرص الاستثمارية مشيراً إلى نجاح المتقدمة في تدشين باكورة إنتاجها بطاقة 455ألف طن من مادة البروبلين وسوف يتم تشغيل مصنع البولي بروبيلن خلال الأيام القليلة القادمة.

وحول خطط التسويق ذكر م. الشعير بأن المتقدمة قد ارتبطت بشركة تسويق محلية عالمية تتولى تغليف وتخزين وشحن 450ألف طن متري من منتجات الشركة من مادة البولي بروبلين ولمدة 5سنوات إلي عملائها بالأسواق المحلية والخليجية والى الموانئ السعودية سواء في المنطقة الشرقية أو المنطقة الغربية ومن ثم تشحن ليتم تسويقها إلى الأسواق العالمية. وتشمل الأعمال اللوجستية التي تتولها شركة كايتون ناتي الخنيني المحدودة مناولة البتروكيماويات بشكلها السائب والمعبأ والتخزين والنقل والشح إلى مختلف المنافذ التصديرية.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:45 AM
تتسلم خمس طائرات منها هذا العام
طيران الإمارات تشغل الطائرة أ 380إلى نيويورك ولندن وسيدني

دبي-مكتب "الرياض" - عطاف الشمري:

أعلنت طيران الإمارات أمس الاحد عن عزمها تشغيل طائرات الإيرباص العملاقة أ 380الى نيويورك ولندن هيثرو وسيدني وأوكلاند.

ومن المقرر أن تعمل الطائرة أ 380على خط دبي- نيويورك بدون توقف اعتباراً من 1أكتوبر المقبل، وعلى خط دبي- لندن هيثرو من 1ديسمبر المقبل، وإلى سيدني وأوكلاند بدءاً من 1فبراير من العام المقبل.

وقال تيم كلاركرئيس طيران الإمارات: سوف تضع الطائرة الجديدة حدا لفترة انتظار طويلة، ولتدشن عهداً جديداً في تاريخ الناقلة. لقد قمنا بدور مهم خلال مرحلتي التصميم والتطوير وتحويل مخططات هذه الطائرة العملاقة من الورق إلى خطوط الإنتاج، ونحن نتطلع اليوم إلى وضعها قيد الخدمة في الرحلات التجارية.

وأضاف: "على الرغم من أننا لا نزال في نقاش حول أول خط للطائرة أ380، إلا أن خططنا على الدوام كانت تتمثل في تشغيلها على الخطوط التي تحتاج إلى سعة مقعدية أكبر. وسوف تساهم المدن التي اخترنا إطلاق خدمة الطائرة إليها، اعتباراً من الخريف المقبل، في تحقيق النتائج المرجوة".

واستطرد تيم كلارك قائلا:"نعد عملاءنا بتجربة استثنائية على هذه الطائرة الحديثة، التي سيتم تجهيزها وفقاً لمتطلبات ومعايير طيران الإمارات. وسوف نكشف النقاب قريباً عن هذه التجهيزات والمرافق والخدمات على متن الطائرة".

وسوف تتسلم طيران الإمارات، التي تعد أول وأكبر زبون للطائرة أ 380بطلبية مؤكدة قوامها 58طائرة، خمس طائرات من هذا الطراز العملاق ذي الطابقين خلال عام 2008الجاري. واعتمدت طيران الإمارات تقسيمين آخرين لطائراتها من طراز أ380، أحدهما للرحلات المتوسطة سعة 517مقعداً بتقسيم الدرجات الثلاث، والآخر للرحلات المتوسطة سعة 604مقاعد بتقسيم الدرجتين.

ومن المنتظر أن يشكل وصول أولى طائرات أ 380محطة مهمة وخطوة أولى نحو تحول طيران الإمارات إلى أكبر مشغل لهذا النوع من الطائرات.

وتغطي شبكة محطات طيران الإمارات حالياً 99مدينة في 62دولة ضمن قارات العالم الست. وكانت الناقلة الدولية لدولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت منذ مطلع العام الحالي عن نيتها تشغيل رحلات من دون توقف إلى مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا اعتباراً من 30مارس 2008، وإلى مدينة كوريكود (كاليكوت) الهندية بدءاً من 1يوليو المقبل.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:50 AM
المقال

ما بين التأميم واليورو وإيران

د. حمزة بن محمد السالم

أحس جمال عبدالناصر بالظلم والذل من وضع قناة السويس فأعلن تأميم القناة بالقوة وطرد الأجانب منها، فأسر قلوب الجماهير، وكان العدوان الثلاثي على مصر وعُطلت القناة وانقطع مورد سياسي واقتصادي حيوي كانت تنعم به مصر.

وأدرك الفيصل أن امتيازات أرامكو الأمريكية في البترول السعودي لم تعد عادلة فأممها بشراء حصص الأجنبي منها لتصبح أرامكو سعودية بالكامل وموردا سياسيا واقتصاديا حيويا ينعم به السعوديون.

واستغلت أمريكا الشابة طمع أوربا العجوز بالذهب وأسلوبها التقليدي القديم في التفكير، فوقعت مع حلفائها الأوربيين معاهدة برتن وود عام 1944م في نيوهامشر واعدة إياهم باستبدال الدولارات بالذهب.

أكل الأوربيون الطعم، وامتلأت خزائن بنوكهم من سندات الدولار الأمريكية التي تدفع الفائدة وتضمن استبدالها بالذهب. وفي عام 1971م أعلن نيكسون نقض المعاهدة والتوقف عن استبدال الورق بالذهب وقيام النظام المالي الدولي الحديث الذي يهيمن فيه الدولار بدلاً من الذهب.

شعر الأوربيون بالظلم وبمرارة القهر الأمريكي فلم يلجأوا إلى الشغب السياسي ضد أمريكا أو إعلان الحرب ضدها أو نعتها بالشيطان الأكبر، بل لفلفت أوربا جراحها وتناست ثاراتها والدماء التي كانت بينها وتعدى الأوربيون اختلاف ألسنتهم ومذاهبهم فكان الرد والانتقام بإعلان النظام المالي الأوربي عام 1978م استعدادا لعملة أوربية موحدة تثأر لهم من نقض الأمريكان لمعاهدة برتن وود.

وكما استغل الأمريكان تقليدية تفكير أوربا سابقا، يحاول الأوربيون الآن استغلال تقليدية تفكير العالم الثالث وكرههم لسياسات أمريكا بالترويج لطرد الدولار من عرش عملة الاحتياط الدولية لإفساح المجال لهيمنة اليورو.

الحرب المالية الباردة قد قامت منذ عام 1999م بين اليورو والدولار على الهيمنة العالمية للعملة، بينما قبع المارد الصيني مؤثرا للسلامة، وراضخاً لهيمنة الدولار، فعض على نواجذه وقدم عرق شعبه ومنتجات صناعاته للأمريكيين من أجل بناء اقتصادياته والخروج من قوقعته مؤجلاً الدخول في هذه الحرب المالية إلى حين.

النظام المالي الحديث لا يمكن أن يضم تحت لواءه أكثر من عملة دولية واحدة فإما أن تنتصر احد العملتين (الدولار أو اليورو) وإما أن ينتفض المارد الصيني فينهار النظام المالي الحديث وتعود العملات إلى عهدها السابق من تمثيل أصول حقيقية لا وعود ثقة ليس لها وجود حقيقي في أرض الواقع أو أن يخرج إلى العالم نظام مالي جديد غير مسبوق من قبل.

واستعدادا للمستقبل وما قد يحمل من مفاجئات، قررت بعض دول الخليج التكتل لإعلان عملة موحدة من أجل بيع النفط الخليجي بها مستقبلا، ولتأخذ دورا رياديا قائدا لا تابعا، ولتكوين نظام مرن يتأقلم مع ما يمكن أن يستجد من مستجدات.

وأما إيران فيا ويح إيران، فقد أثرت سياسة عبد الناصر فلجأت إلى الشغب السياسي و الخطب الثورية الرنانة، فأفقرت شعبها ووضعت نفسها والمنطقة تحت خطر العدوان. كما استخفت بعقول شعبها وبعقول شريحة لا بأس بها في العالم الإسلامي بإعلانها الخروج عن تبعية الدولار إلى تبعية اليورو مستبدلة بذلك السيد الأمريكي بالسيد الأوربي.

العالم الإسلامي يتمتع بنفس خصائص القارة الأوربية من حيث ملائمته للوحدة النقدية، ويمتاز عنها بأمرين رئيسين: أولهما اقتصادي وهو توفر الموارد الطبيعية، وثانيهما تاريخي وهو توحده من قبل تحت راية واحدة وعدم وجود ثارات ودماء بين شعوب العالم الإسلامي، كما هي الحال بين شعوب أوربا التي هصرتها الحروب فيما بينها لعشرات القرون.

إن إيران هي الامتداد الطبيعي و الاقتصادي لحلم العملة الخليجية الموحدة والذي سيفتح الباب للدول الإسلامية الأخرى.

إيران ليست بأقوى من أوربا ولا من الصين، وقد جرب العالم الإسلامي سياسات الفيصل وسياسات عبد الناصروقد اتضحت عواقب ونتائج كلا السياستين، فهل تعي إيران ذلك وتتوقف عن الشغب السياسي و تقطع الطريق على أعدائها بإنهاء خلافاتها مع دول الخليج وتثبت حسن نواياها؟

@ أستاذ الاقتصاد المالي
جامعة الأمير سلطان

bhkhalaf
05-03-2008, 07:52 AM
وزارة العمل تكمل جاهزيتها للمشاركة في مهرجان الجنادرية

اكملت وزارة العمل استعداداتها للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الثالث والعشرين والذي سيفتتح يوم الأربعاء السابع والعشرين من شهر صفر 1429ه برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) وبحضور ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان وكبار المسؤولين في الدولة وعدد من الضيوف الذين توافدوا للمملكة للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

وقال نائب وزير العمل الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد: ان الوزارة ستشارك بجناح تستعرض من خلاله إنجازاتها في عملية توطين الوظائف وسعودتها ونجاحها في تخفيض نسبة البطالة والتقليل من الاعتماد على العمالة الأجنبية في مؤسسات القطاع الخاص والجهود التي بذلتها من أجل تنفيذ استراتيجية الدولة في هذا المنحى.

bhkhalaf
05-03-2008, 07:55 AM
في ورشة تعريفية لمخرجات البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة
خطة وطنية لترشيد استهلاك الطاقة بالتعاون مع خبراء يابانيين

الرياض - محمد الغنامي:

توقع الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء، صدور قرار قريباً، من الجهات المسؤولة في الدولة بتحويل البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة إلى مركز وطني متخصص تعتمد له ميزانية خاصة، حيث تتولى الدولة بشكل مباشر تمويل جميع أنشطته بدلاً من الاعتماد الكامل على الجهات الداعمة لضمان الاستمرارية لجهوده وتوسع أنشطته ومهامه مستقبلاً بما يتناسب مع التطور الذي يشهده قطاع الطاقة في المملكة.

جاء ذلك في كلمته أول أمس، خلال افتتاحه ورشة عمل تعريفه بمخرجات البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، التي حضرها مختصون ومهتمون في المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

وأكد الدكتور صالح العواجي على أهمية البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة الذي حقق منذ إنشائه منجزات هامة منها خلق الثقافة بأهمية الترشيد وإقناع متخذي القرار بضرورة الاستثمار طويل الأجل في هذا القطاع الحيوي والهام.

وبين العواجي أن من ثمار هذا البرنامج التوجه الجديد لدى وزارة المالية بإعداد وتجهيز مخصصات للترشيد خلال ميزانية العام القادم في خطوة تعتبر سابقة من نوعها لدى الوزارة وذلك إيمانا من المسؤولين في الدولة بأهمية قطاع ترشيد الطاقة والفوائد الاقتصادية الناجمة عنه.

وقال : إن الوزارة تتبنى الحملة الوطنية للترشيد، مشيراً إلى وجود فريق وطني متخصص من الوزارة وبعض الجهات الحكومية يتعاون مع خبراء من اليابان في مجال ترشيد الطاقة لإعداد خطة وطنية للترشيد تسهم في الجهود المبذولة حالياً في هذا المجال، متوقعاً أن انتهاء الخطة في فترة الصيف القادم، والبدء بعد ذلك في تنفيذها. وأشاد وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء بمخرجات البرنامج والتي تحققت بفضل الله ثم بفضل التعاون والتنسيق المستمر بين المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي قدمت الدعم المادي لهذا البرنامج وعلى رأسها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية التي استضافت البرنامج ووفرت له الدعم المادي والكوادر البشرية المؤهلة.

بدوره أكد المهندس يعقوب بن عبدالله التركي مدير عام الإدارة العامة للمواصفات بهيئة المواصفات والمقاييس عضو اللجنة الإشرافية للبرنامج، على أهمية البرنامج الذي شارك فيه إنشائه عدد من الجهات الحكومية وأبرز شركات القطاع الخاص، وأخذت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية زمام المبادرة نحو استضافته وإدارته.

وأوضح المهندس يعقوب التركي أن البرنامج يهدف إلى تحسين إدارة وترشيد استخدام الطاقة وخصوصاً الكهربائية بما يحقق المتطلبات الصناعية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية مفيداً بان البرنامج أنجز أكثر من أربعين تدقيقاً سريعاً لعدة منشآت تجارية وصناعية في المملكة وعدد من نشاطات التدقيق المفصل لتدقيق الطاقة في المباني والمصانع.

عقب ذلك قدم الدكتور يوسف اليوسف المدير التنفيذي للبرنامج تعريفاً شاملاً بالبرنامج والأهداف العامة له ومنها خدمات تدقيق الطاقة والتوعية ونشر المعلومات عن كفاءة استهلاك الطاقة، وإدارة الأحمال وتعريفة زمن الاستخدام، كفاءة استخدام البترول والغاز، تشجيع صناعات خدمات الطاقة.

ومن الأهداف وضع المواصفات والعلاقات الإرشادية للأجهزة الكهربائية المستهلكة للطاقة، فضلاً عن استخدامه في كود البناء للقطاع السكني، والتدريب الإداري والفني للعاملين في مجال ترشيد وإدارة الطاقة. وتضمنت الورشة التعريفية بالبرنامج الوطني لإدارة وترشيد استهلاك الطاقة ثلاث جلسات عمل قدم خلالها مختصون في هذا المجال عدداً من أوراق العمل، حيث قدمت الجلسة الأولى التي رأسها الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة الكهرباء لشؤون الكهرباء ثلاث أوراق عمل الأولى للمهندس ممدوح الجليدان من الشركة السعودية للكهرباء وفيها قدم استعراضاً لأحد أهم أهداف البرنامج الوطني وهو تدقيق الطاقة ودعم الصناعة الذي حقق العديد من المنجزات.

ابو حسام
05-03-2008, 07:58 AM
جـــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك 00000000000أحسنت0

bhkhalaf
05-03-2008, 07:58 AM
وزير الزراعة خلال مؤتمر منظمة الأغذية:
ندعم استثمارات الشركات الزراعية السعودية في الخارج ونبحث الاستفادة من تجاربها


القاهرة - واس

اكد معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم رئيس وفد المملكة إلى اجتماعات المؤتمر الإقليمي ال 29للشرق الأدنى لمنظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو على مستوى الوزراء المنعقدة حاليا بالقاهرة على حرص المملكة العربية السعودية على المشاركة في اجتماعات المنظمة بوصف المملكة عضوا فاعلا ومؤثرا فيها وللاستفادة من كافة التقارير والمعلومات التي يتم نشرها او اصدارها من خلال تلك المؤتمرات والندوات وورش العمل.


وقال معاليه عقب الجلسة الافتتاحية امس "ان الاجتماع كان فرصة لبحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالزراعة وتأمين الغذاء خاصة في ظل ارتفاع اسعار السلع والمواد الاساسية والمحاصيل الزراعية عالميا مشيرا إلى ان الاجتماع سمح بتبادل اخر المعلومات والتقارير حول الزراعة والاغذية في العالم والمعوقات والمشاكل التي تحيط بها في الفترة الحالية والتوقعات الحالية والمستقبلية".

واوضح معاليه ان اللقاء سمح كذلك بلقاء العديد من المسؤولين عن الزراعة في العديد من البلدان المشاركة بالاجتماع مشيرا إلى انه متابع لتطورات الاوضاع في مصر ويتابع بكل حرص الجهود المصرية الرامية إلى القضاء على مرض انفلونزا الطيور وبعض الامراض التي تصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

ولفت معاليه إلى ان انتشار مرض انفلونزا الطيور في المملكة لم يكن بالصورة الكبيرة كما ظهر في مصر على سبيل المثال وذلك لوجود اختلاف في طبيعة التربية المتبعة اذ يتم تربية الدواجن والطيور في مزراع متخصصة توفر كافة البيانات بعكس طريقة التربية في مصر التي تعتمد على التربية المنزلية.

واكد معالي وزير الزراعة على دعمه لكافة الجهود الرامية إلى توسع الشركات الزراعية السعودية في الخارج والاستفادة من الموارد المتاحة في البلدان العربية ومن بينها مصر لافتا معاليه إلى ان الشركات الزراعية لديها خبرات كبيرة جدا يمكن الاستفادة منها في التعاون الزراعي عبر الحدود مع البلدان العربية الشقيقة التي تمتلك موارد طبيعية تحتاج إلى خبرات واموال لازمة لذلك.

وقال معالي الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وزير الزارعة ان الشركات السعودية الزراعية المساهمة والخاصة قادرة في ظل ما تمتلكه من قدرات مالية وادارية وفنية كبيرة على التوسع الخارجي نظرا لمحدودية الامكانات والموارد المائية في المملكة العربية السعودية والتي استنزفت إلى حد كبير في الفترة الماضية وان تلك الخبرات المالية والادارية يمكنها ان تساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون العربي المشترك في المجال الزراعي.

واعرب معالي وزير الزراعة في ختام تصريحه عن امله في نجاح مؤتمر الفاو الحالي.

bhkhalaf
05-03-2008, 08:01 AM
جـــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك 00000000000أحسنت0

وجزاك كل خير وبارك فيك ووفقك أخي الفاضل أبو حسام

تحياتي

bhkhalaf
05-03-2008, 08:03 AM
رأس اجتماع شركة الخدمات التعليمية ..
الأمير تركي بن محمد يوقع عقد تأسيس "تقنية الصوتيات والمرئيات" ب 7.5ملايين ريال

الدمام - محمد الصفيان:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات التعليمية، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير محمد بن فهد الاجتماع السابع لمجلس إدارة شركة الخدمات التعليمية "تعليم"، وناقش الاجتماع تقرير سير العمل في الجامعة ومعهد اللغات التابع لها وتقرير لجنة تنمية الموارد المالية للشركة إضافة إلى إنشاء معهد تقني عال تحت مظلة خدمة المجتمع في جامعة الأمير محمد لخدمة القطاع الصناعي وتلبية حاجته من الكوادر الفنية المؤهلة وإنشاء شركة خدمات تقنية المعلومات التي ستقدم الاستشارات والخبرات في مجال تقنية المعلومات لمختلف الشركات والمؤسسات.

وفي شأن آخر وقع الأمير تركي بن محمد عقداً لتأسيس تقنية الصوتيات والمرئيات في قاعدة المحاضرات الرئيسية في الجامعة مع احدى الشركات الكبرى بتكلفة بلغت نحو سبعة ملايين وخمسمائة ألف ريال، حيث تستوعب القاعة نحو 1500طالب وطالبة ضمن استراتيجية الجامعة في إنشاء البنية التحتية لتقنية المعلومات لدعم المسيرة التعليمية في الجامعة ويسعى مجلس إدارة شركة "تعليم" إلى تقديم كل الدعم لجامعة الأمير محمد لتحقيق رؤيتها ورسالتها لتصبح احدى مؤسسات التعليم العالي الرائد والمتميزة في المنطقة.

حضر الاجتماع الأستاذ عبدالعزيز كانو نائب رئيس مجلس الإدارة، الدكتور عيسى الأنصاري مدير الجامعة، الأستاذ خالد الزامل، الأستاذ راشد الراشد، الأستاذ معن الصانع، الأستاذ عبدالهادي الزعبي، الأستاذ خالد العبدالكريم، الأستاذ سعود القصيبي، الأستاذ طارق التميمي، الأستاذ طارق القحطاني، والأستاذ إحسان عبدالجواد.

سعد الجهلاني
05-03-2008, 08:06 AM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية ويجزاك خير ويكتب لك الاجر

bhkhalaf
05-03-2008, 08:06 AM
نيويورك: القيادات العربية الشابة تجتمع مع نظرائهم الأمريكيين منتصف مارس

دبي - "الرياض":

ينتظر أن يشهد منتدى العمل العربي والأمريكي الثاني، الذي سيقام خلال الفترة من 14- 15مارس الجاري في نيويورك، بمشاركة نحو 200شخصية من القيادات العربية الامريكية الشابة، مناقشات وحوارات جادة وحيوية، تركز على تأسيس علاقات تعاون طويلة المدى، بين العالم العربي واميركا.

وكانت منظمة القيادات العربية الشابة، قد أعلنت عن أول منصة تنموية لقيادات قطاع الأعمال والقطاع الحكومي والمجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط.

ويترأس وفد المنظمة الدكتور عمر بن سليمان رئيس مجلس ادارة القيادات العربية الشابة، ومحافظ مركز دبي المالي العالمي، وشهاب قرقاش رئيس منتدى العمل العالمي، ومدير عام شركة ضمان للاستثمار في الامارات.

واكد الدكتور بن سليمان، ان تنظيم المنتدى يأتي لبناء النجاحات التي حققها منتدى العمل العالمي الأول عام 2006م، الذي جمع نحو 200من القيادات الشابة العربية والامريكية، بهدف نشر ثقافة الحوار وتعزيز التفاهم والتعاون المشترك بين القيادات في العالم العربي ونظرائهم في امريكا، حيث نتج عن المنتدى، سلسلة من الالتزامات والتعهدات والمبادرات الملموسة لمساعدة العرب والامريكيين، في ايجاد ارضية مشتركة لتوطيد اواصر التفاهم وتبادل المعارف والخبرات وفرص الأعمال.

واضاف رئيس مجلس ادارة القيادات العربية الشابة، ان هناك سعياً لدفع المبادرات الى الأمام، بعد عامين من نجاح الاجتماع الأول، وترجمة النتائج الى مشاريع عملية، حيث ستعلن منظمة القيادات العربية الشابة خلال منتدى الحوار العربي الامريكي الثاني، عن ثلاثة برامج كبرى لتعزيز التفاهم الثنائي، وتطوير علاقات الأعمال بين الطرفين.

bhkhalaf
05-03-2008, 08:10 AM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية ويجزاك خير ويكتب لك الاجر

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعافيك ويجزيك كل خير ويرزقك من حيث لا تحتسب أستاذنا الكبير

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
05-03-2008, 08:12 AM
يعقد الشهر القادم في جامعة الملك عبدالعزيز
المؤتمر العالمي للاقتصاد الإسلامي يسعى لتأكيد ريادة فكر ومنهج الاقتصاد الإسلامي

جدة -عمر إدريس:

يناقش المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الإسلامي الذي تنطلق فعالياته في جامعة الملك عبد العزيز بجدة خلال الفترة من 1الى 3ابريل القادم 30ورقة عمل وبحثا تطبيقيا تتضمن حلولاً وتطبيقات لمشاكل اقتصادية معاصرة في التمويل والاستثمار والعمل الخيري والتأمين التعاوني. إضافة إلى بحوث نظرية في منهجية البحث في الاقتصاد الإسلامي والمعوقات التي تواجه الباحثين في مجال الاقتصاد الإسلامي بجانب بحوث تناولت تجارب ومراكز البحوث في العديد من المراكز البحثية في الجامعات المهتمة بالاقتصاد الإسلامي كما أن هناك بحوثاً تناولت كيفية الاستفادة من تقنية المعلومات في مجال البحث في الاقتصاد الإسلامي.

وقال ل "الرياض" مدير مركز الاقتصاد الإسلامي الدكتور عبد الله قربان تركستاني إن المؤتمر يجمع العديد من الباحثين في الاقتصاد الإسلامي من مختلف أنحاء العالم وسيكون هناك مشاركات من غير المسلمين ممن لهم اهتمام بالاقتصاد الإسلامي إضافة إلى باحثين من جامعة هارفارد وولونغونغ.

وأوضح أن هذا التجمع يجسد توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الرامية إلى الانفتاح على العالم الخارجي والتبادل الثقافي بين مختلف شعوب العالم وإذكاء حوار الحضارات.

وتوقع تركستاني أن يكون المؤتمر تظاهرة عالمية كبيرة تؤكد ريادة المملكة واضطلاعها بدور كبير وفعال في المحافل الدولية والإقليمية كما أن الاقتصاد الإسلامي أخذ موقفه كعلم وفكر في العديد من الجامعات العربية والإسلامية والجامعات الغربية كجامعة رايس وهارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية إذ تم إنشاء كرسي للاقتصاد الإسلامي يقوم عليه الدكتور محمود الجمل كما أن مدرسة لندن للاقتصاد تدرس الاقتصاد الإسلامي ضمن مناهجها الدراسية ومن الناحية التطبيقية فقد اتجهت العديد من البنوك الغربية للتعامل وفق صيغ التمويل الإسلامية مثل بنك سيتي جروب الذي افتتح فرعاً في البحرين يعنى بالتمويل الإسلامي ومؤسسة فريدي ماك الأمريكية للإقراض العقاري التي افتتحت في عام 2004م مشروعاً للإقراض العقاري وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية إضافة إلى أن البنك الإسلامي البريطاني بدأ يتوسع بشكل كبير في العمل المصرفي الإسلامي. كما أصبح هناك مؤشرات مالية إسلامية كمؤشرات داو جونز وسيتي جروب التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

من أهم التوصيات والمقررات التي يتوقع أن تصدر عن المؤتمر هي التأكيد على ريادة الاقتصاد الإسلامي كعلم وفكر ومنهج حيث أنه يستمد من عقيدتنا الإسلامية وهدي الرسول الكريم (محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم) لذلك يتوقع أن يكون هناك اتجاهاً بين المؤتمرين لتأصيل البحث العلمي في الاقتصاد الإسلامي والاهتمام بالرصانة والعمق وتناول الموضوعات التي تمس حياة الناس ومعاشهم والمساهمة في طرح أفكار للقضاء على الفقر بين الشعوب الإسلامية.

bhkhalaf
05-03-2008, 08:14 AM
بحضور 500سيدة أعمال
اختتام فعاليات ملتقى سيدات الأعمال الثقافي الثالث في الرياض

الرياض - سحر الرملاوي:

اختتمت أمس فعاليات ملتقى سيدات الأعمال الثقافي الثالث، الذي أقيم في مقر الغرفة التجارية في الرياض.

وكان الملتقى الذي انطلق الأحد الماضي، قد شهد حضور نحو 500سيدة أعمال سعودية وخليجية، وبعض ممثلات السفارات العربية والأجنبية، لفعالياته التي كانت بعنوان: "القدرة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي متغير"، بحضور سمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان حرم خادم الحرمين الشريفين.

وكانت فعاليات الملتقى قد بدأت بكلمة للأميرة هيلة آل سعود مديرة الفرع النسائي في الغرفة التجارية في الرياض، أوضحت خلالها ان انعقاد الملتقى، يأتي في إطار الجهود التي يبذلها الفرع النسائي في الغرفة، لتحقيق التقويم المستمر والفاعل لمسيرة إسهامات المرأة، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمحيطها ووطنها، وان مثل هذه الملتقيات هي المحضن التي ينطلق منها الفكر الاستثماري، المدعم بالمعرفة والخبرة الرصينة.

وأكدت الأميرة هيلة، ان الزيارات التي قام بها خادم الحرمين الشريفين، تأتي تأكيداً على التواجد القوي على الخريطة الاقتصادية، حيث ان أجندة الملتقى لها أهداف ليست تنظيرية، بل قابلة للتطبيق بالجهود المباركة، وتسهم في كشف المزيد من الآفاق، التي تعرف بالمستجدات الاقتصادية المحلية والعالمية، وإدراك الفرص المتاحة.

من جهتها قالت الأستاذة فايزة أبا الخيل، ان الاستثمار لم يعد رأسمالا بشريا، والملتقيات الاقتصادية تهدف إلى استنطاق تلك الخبرات الكامنة في وعي أهل التجربة المدعمة بالفكر الأكاديمي الذي يؤطر تلك التجارب في مقال علمي يتماشى مع الحاجة الفعلية للمستثمرة، وان أهدافنا رسمت بنفس الاستراتيجية مع مراعاة ما يميز المستثمرة السعودية. يشار إلى أن الملتقى نظم أربع ورش عمل حيوية كانت عن "تطوير الأساليب الحديثة في إدارة الأعمال - تحليل الأداء المالي للمشاريع والمعلومات - الدور في إعادة تشكيل مؤسساتنا - والقيادة المبدعة القيادة التحويلية".

bhkhalaf
05-03-2008, 08:18 AM
توظيف الشباب لا يحتاج إلى حوار!

د. محمد الشمري

أشفقت على رئيس مركز الحوار الوطني وهو يعاني الإرهاق نتيجة متابعة الرؤى والطروحات المتباينة التي أطلقها المتحاورون حول مجالات العمل والتوظيف أثناء دورته الأخيرة التي عقدت في مدينة الرياض يوم الاربعاء الماضي، حتى أن أحد المشاركين أوصى بوضع (تعريف) للمشكلة التي يتحاورون حولها أولاً، ليمكن البحث عن حلولها، على الرغم أن وضع تعريف جامع ومانع للمشكلات والظواهر يعد أشد الأعمال إرهاقاً للفكر لصعوبة تحقيقه. فإدراج مثل هذه التوصية، يعني إطالة مدى الحوار أو الوصول بنا إلى طريق مسدود.

إن محاربة البطالة ، وتوظيف القوى الوطنية ، في المجالات المتاحة حالياً، والمشغولة بعمالة وافدة، لا تتحقق بالحوار، وإنما بالإرادة السياسية للدولة عبر فرض القوانين السيادية التي تكفل حماية حقوق مواطنيها . فأغلب الدول تجعل قانون العمل لديها (من النظام العام) لفرض احترامه على الجميع وضمان عدم الاتفاق على ما يخالفه.

ففي مصر، على سبيل المثال، لا تستطع شركة الخطوط السعودية تعيين أكثر من المدير الإقليمي للشركة، ومدير المحطة في المطار. وفي سريلانكا، لا تستطع تعيين إلا المدير الإقليمي للشركة فقط. ويقاس على ذلك بقية الشركات السعودية، وفي كثير من الدول، بسبب فرض قوانين العمل الوطنية الصارمة.

إن إتاحة المجال لأبناء الوطن للعمل فيه، بات من الأمور الملحة التي لا تنتظر المزيد من التنظير والتحاور. ويجب أن يتحمل القطاع الخاص مسؤوليته الوطنية في هذا الخصوص. وأن يسترشد في تجارب القطاع الأهلي في الدول الأخرى الذي خلق من أبنائه قوى فاعلة ومنتجة. والتوقف عن الحجج المكررة بضعف مخرجات التعليم كما تردد في المداخلات التي طرحت أثناء اللقاء. فالشاهد أن خريجي برامج معهد الإدارة العامة التي صممت لتلبية متطلبات سوق العمل ينضمون قسرا إلى طابور البطالة أمام الشروط التعجيزية للتوظيف، ومنافسة الوافدين غير العادلة. وكذلك الكثير من خريجي برامج كلية الدراسات التطبيقية بجامعة الملك سعود المدفوعة تكلفتها من جيوب الأهالي. والمعاهد الأهلية.وبرنامج التدريب العسكري المرصود له مبلغ ضخم من ميزانية الدولة. وعلى نحو أعم ، كليات التقنية التي دشنتها الدولة كبنية تحتية للتعليم والتدريب لتلبية كافة احتياجات سوق العمل.

ثم أن مطالب الشباب في الوقت الحاضر، ليست تلك الوظائف ذات المهارات العالية، وإنما المجالات العادية في القطاع الخاص المشغولة بالوافدين الذين تضيق بهم شوارع المدن الرئيسة عند انصرافهم الساعة الخامسة مساءً وهم يستقلون السيارات اليابانية والأمريكية الحديثة. أي تلك الوظائف التي تنفذ في الأماكن المرفهة ولا تحتاج إلى مهارات عالية، والتي يعاب على السعوديين تفضيلها .

فعلى وزارة العمل تفعيل نظامها الذي اعترف وزيرها أنه (ميت) في بعض نصوصه. ووضع حد لسلسة التراجعات عن تنفيذ قراراتها. وأن تبدأ، وبشكل حازم، في توطين الوظائف المتاحة التي لا تحتاج إلى تأهيل عال، وعليها إقبال من المواطنين تجعل رب العمل أمام خيارات واسعة من المتقدمين. فقفل الباب أمام منافسة الوافدين، تفتح أبواب المنافسة العادلة بين المواطنين، وتهيئ البيئة المناسبة لتنمية القوى البشرية الوطنية.

@ متخصص بالقانون الدولي

bhkhalaf
05-03-2008, 08:22 AM
أكد على رقي المدن الصناعية القادمة وتكامل خدماتها.. الربيعة:
تسمية مطور المدينة الصناعية في سدير خلال 8أشهر من الآن

حوار - فهد المريخي: تصوير - بدر الحرابي

قال الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أنه من المتوقع أن يتم إعلان الشركة الفائزة بتطوير مدينة سدير الصناعية خلال ثمانية أشهر من الآن، حيث سيتم فتح المجال لجميع الشركات ذات الإمكانات المتميزة للمنافسة على تطوير مدينة سدير الصناعية، مبينا أن الهيئة وقعت قبل عدة أيام مع شركة سي أر أي CRA الأمريكية لتطوير وثائق المنافسة على تطوير مدينة سدير الصناعية.

ولفت الربيعة إلى أنه لا توجد مخصصات مالية جديدة من الدولة للهيئة لتطوير مدن صناعية، ولذلك فإن الهيئة تعتمد على دخلها الذاتي لتطوير المدن الصناعية والذي لا يتجاوز 2مليون ريال، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل بما لديها من مصادر مالية، كما أن الدولة خصصت العام الماضي وعلى مدى خمس سنوات ملياري ريال لإيصال الخدمات إلى حدود المدن الصناعية، وهذا بالتأكيد سوف يساعد على تغطية هذا الجزء من تكلفة بناء مدن صناعية جديدة لذا سعت الهيئة إلى إيجاد مصادر دخل أخرى مثل تأجير الأراضي لتوفير خدمات إضافية للمدن الصناعية ولتوفير دخل إضافي لها، وهذا الدخل محدود ولكن سيساهم في تطوير مدن صناعية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا.

"الرياض" كان لها هذا الحوار الموسع مع الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، وهذا نصه.

@ "الرياض": ما هي الأدوار والخدمات المنتظرة من الهيئة تقديمها للصناعيين في المملكة؟
- الربيعة: نحن في هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية لدينا هدف واضح نسعى إلى تحقيقه، ألا وهو خدمة الاقتصاد السعودي من خلال خدمة الصناعيين، كما أن الهيئة والصناعيين يكمل بعضهم البعض، وهدفنا واحد وهو تطوير الصناعة السعودية كي تكون رافدا فاعلا من روافد اقتصادنا المحلي.
وأؤكد للصناعيين والمستثمرين أن أبوابنا مفتوحة لخدمتهم، وآمل أن يكون هناك تواصل بيننا فنسمع منهم ويسمعوا منا حتى نحقق الهدف الأكبر وهو إيجاد صناعة سعودية قادرة على المنافسة محليا وعالميا، وسنقدم كل ما يحتاجه المستثمر الصناعي ويقع تحت مظلة الهيئة، ونتطلع لخدمة الصناعيين بشكل فعال وسريع في ما يتعلق بتوفير أراض صناعية متكاملة الخدمات بأسعار محفزة في مناطق مختلفة من المملكة.

@ "الرياض": ماذا عن إستراتيجية الهيئة الجديدة التي تقومون على تطويرها؟
- الربيعة: بعد عقد مجموعة من الاجتماعات مع عدد كبير من الصناعيين وصناع القرار في المملكة ودراسة تجارب الدول المتطورة في هذا المجال، وبعد عدة اجتماعات مطولة مع معالي رئيس مجلس الإدارة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة السابق قمنا بتطوير إستراتيجية للهيئة الجديدة لتحقيق الأهداف التي أنشئت الهيئة من أجلها، ومن أبرز ملامحها توفير مدن صناعية راقية لتكون مدنا حضارية متكاملة الخدمات، وتنمية الاستثمار الصناعي في المناطق الأقل نموا أو ما يقع خارج المدن الرئيسة، والتعاون مع القطاع الخاص لتطوير مدن صناعية ومناطق تقنية ومناطق أعمال (science and business parks)، وإعادة تأهيل المدن الصناعية الحالية لتصبح متكاملة الخدمات، وتفعيل دور القطاع الخاص في إنشاء وتشغيل المرافق وتقديم الخدمات في المدن الصناعية بأعلى مستوى من الجودة، وبناء المصانع النموذجية.

@ "الرياض": من الأولويات المطروحة على الهيئة تجنب الاختناقات في المناطق الصناعية الحالية. بماذا قامت لمواجهة النقص الكبير في الأراضي الصناعية؟
- الربيعة: نعي بالحاجة الماسة للأراضي الصناعية، وقد خصصنا في العام الماضي أراضي لما يزيد عن 530مصنعاً جديداً مقارنة ب 1700مصنع قائم في المدن الصناعية، كما تم تخصيص أراضي لما يقارب 35مصنعاً منذ بداية العام الحالي، أي أن الهيئة خصصت في سنة واحدة ما يقارب من 30في المائة من ما تم تخصيصه لمصانع في جميع المدن الصناعية خلال الأربعين سنة الماضية، كما أنه لا يزال لدى الهيئة أراضي صناعية في المدن الصناعية في حائل، الجوف، تبوك، المدينة المنورة، ونجران ونرحب بأي مستثمر صناعي يرغب بالاستثمار في هذه الأراضي، وقريبا ستبدأ الهيئة بتطوير مدن صناعية جديدة في كل من جدة، جازان، الزلفي، عرعر وتوسعة المدينة الصناعية الثانية بالدمام.

@ "الرياض": اقترحت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تجزئة مدينة سدير الصناعية بحيث يخضع لها جزء من المدينة الصناعية بغرض إقامة مشروع اقتصادي متميز. ماذا تم بهذا الشأن؟
- الربيعة: تم التنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تطوير مدينة سدير الصناعية في مشروع واحد تحت إشراف هيئة المدن الصناعية، وهناك لجنة مكونة من أمين مدينة الرياض ومدير عام التخطيط والمشاريع بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالإضافة إلى مدير عام هيئة المدن الصناعية للتنسيق مع ما يتعلق بمشروع مدينة سدير الصناعية.

@ "الرياض": ما هي الجوانب التي تتميز بها المدينة الصناعية في سدير؟
- الربيعة: تتميز مدينة سدير بضخامة حجمها فمساحتها تبلغ 257مليون متر بطول 31كلم على طريق الرياض القصيم، من مخرج عشيرة حتى مخرج جلاجل، وتمر بها خطوط البترول وخطوط تحلية المياه وسيمر بها مسار سكة الحديد، كما سيكون فيها محطة شحن وتفريغ أو ميناء جاف، ويوجد بها محطة لتحويل الكهرباء، بالإضافة إلى أن أرضها مستوية جدا وتبعد عن حدود مدينة الرياض ما يقرب من 120كيلو متراً، لذا نجد أن موقع المدينة متميز وله مستقبل كبير.
ومنطقة الرياض على ضخامة مساحتها والتي تتجاوز مساحة ألمانيا الاتحادية يوجد فيها مدينة واحدة كبيرة (مدينة الرياض) والباقي مدن صغيرة الحجم مقارنة بمدينة الرياض. وهناك ازدياد مستمر في عدد سكان الرياض مما يزيد الاختناق، فنحن بحاجة لبناء مدينة جديدة لفك الاختناق عن مدينة الرياض، وبتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تم الاتفاق على أن تكون مدينة سدير مدينة متكاملة وحضارية تساعد على فك الاختناق عن مدينة الرياض.

@ "الرياض": ماذا تم من خطوات لتطوير مدينة سدير الصناعية حتى الآن؟
- الربيعة: بحثنا عن أفضل التجارب العالمية في بناء مدن بهذا الحجم ووجدنا أن أفضل تجربة مشابهة هي تجربة الصين، حيث تم بناء مدينة شوزو الصناعية على مساحة 288مليون متر مربع، وقد تم بناؤها بالمشاركة مع شركة جورانق السنغافورية والمعروفة في بناء مدن حضارية متميزة، لذا تم التعاقد مع هذه الشركة لعمل المخطط العام وعمل الدراسات ذات العلاقة، وقد بدأت الشركة في هذا المشروع ومتوقع أن تنتهي منه خلال الأربعة أشهر القادمة.

@ "الرياض": من سيقوم بتطوير مدينة سدير الصناعية وهل ستكون عملية التطوير مشاركة مع القطاع الخاص؟
- الربيعة: نريد أن نعمل بشفافية كاملة، حيث سيتم فتح المجال لجميع الشركات ذات الإمكانات المتميزة للمنافسة على تطوير مدينة سدير لذا قامت الهيئة قبل عدة أيام بالتوقيع مع شركة سي أر أي CRA الأمريكية لتطوير وثائق المنافسة على تطوير مدينة سدير الصناعية، وسيتم تأهيل الشركات التي ستدخل للمنافسة وبعد ذلك سيتم تطوير متطلبات وشروط التطوير على الشركات المؤهلة وبناء عليه يتم اختيار الشركة التي تقدم أفضل عرض لبناء مدينة متكاملة، ومن المتوقع أن يتم تحديد الشركة الفائزة بهذا المشروع خلال الثمانية الأشهر القادمة.

@ "الرياض": ماذا عن فكرة المصانع النموذجية التي ستتبعها الهيئة في المدن الصناعية الجديدة؟
- الربيعة: حقيقة هذا مثال لما سنقدمه خلال الأشهر القادمة للصناعة، وسنقوم -بمشيئة الله- بتطبيق هذه الفكرة في أغلب المدن الصناعية عبر إنشاء مصانع نموذجية بحيث تكون جاهزة لمن يريد أن يبدأ مشروعه الصناعي دون الحاجة لبناء مصنع، ولمن يريد أن ينشئ مصنعا جديدا سوف تكون هذه المصانع النموذجية مثالا يحتذى به من شتى النواحي سواء من حيث التصميم الخارجي والداخلي، أو توفير الخدمات المساندة، وسيوفر هذا الإجراء على الهيئة والمستثمرين الكثير من الجهد ويقلل من رأس المال المطلوب لإنشاء مصانع جديدة. لذا سيكون للمستثمر الخيار بين أرض صناعية يقوم بإنشاء مصنعه عليها، أو مصنع جاهز نموذجي للبدء فورا بالعمل.

@ "الرياض": أشرتم إلى أنكم تهدفون إلى جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية للسوق المحلي، هل هذا يعني أنكم تقومون بتسويق المدن الصناعية، وهل لديكم إستراتيجية تسويقية معينة لذلك؟
الربيعة: نعم نحن نريد أن نقوم بتسويق المدن الصناعية، فلدينا الكثير من الميزات التنافسية في المدن الصناعية وخصوصا خارج المدن الرئيسة، ونريد فقط من يسوقها بأسلوب مناسب لجميع القطاعات سواء محليا أو خارجيا.

@ "الرياض": ما هي الميزات التنافسية التي لديكم في المدن الصناعية؟
- الربيعة: الميزات التنافسية كثيرة ولكن المشكلة تكمن في طريقة التسويق المناسبة، أما في ما يتعلق بالميزات التنافسية فلدينا الكثير منها على سبيل المثال لا الحصر الأراضي الصناعية المطورة، وأسعار الطاقة المنخفضة، وكذلك المياه، والغاز، ووفر المواد الخام للكثير من الصناعات مثل المواد البترولية وغيرها.

@ "الرياض": تواجه المدن الصناعية في المناطق الرئيسية مشكلة سنوية تتمثل في نقص توليد الكهرباء خلال الصيف، ورغم تأكيدات شركة الكهرباء بعدم التكرار في الأعوام المقبلة إلا أنها مستمرة. كيف سيتم معالجة هذا الوضع؟
- الربيعة: في السابق كانت المشكلة قائمة وتعاني منها بعض المدن الصناعية خاصة في مدينة الرياض، إلا أن الوضع أصبح أفضل بكثير وخصوصا في العام الماضي حيث لم يكن هناك انقطاعات للكهرباء تذكر بفضل التعاون المثمر وتجاوب شركة الكهرباء، ونحن نقدم الشكر لشركة الكهرباء على هذه النجاحات.

@ "الرياض": رغم الإنجازات التي حققتها الصناعة في المملكة، إلا أن مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي تبقى دون الطموحات. هل هناك آليات لتعزيز مساهمة القطاع الصناعي؟
الربيعة: ما زال اقتصاد المملكة يعتمد بشكل كبير على البترول، ولكن يوجد نمو كبير في القطاع الصناعي في المملكة وهو قطاع واعد لفتح عدد كبير من الوظائف للمواطنين، فدعم الصناعة مهم جدا حتى تتمكن من لعب دور رئيسي في تنويع اقتصاد المملكة، وأعتقد أن الإستراتيجية الصناعية التي تقوم عليها وزارة التجارة والصناعة سوف تساهم بشكل فاعل في تنمية القطاع الصناعي في المملكة، إذ تحتوي على خطة لرفع دور القطاع الصناعي ليمثل 20في المائة من الدخل القومي في عام 2020م.

@ "الرياض": تواجه هيئة المدن الصناعية انتقادات من قبل الصناعيين السعوديين، إذ أكدوا بأن الهيئة تقف حجر عثرة في طريقهم. كيف ترى الهيئة ذلك؟
- الربيعة: الهيئة تعمل بما لديها من مصادر مالية، والدولة خصصت العام الماضي وعلى مدى خمس سنوات ملياري ريال لإيصال الخدمات إلى حدود المدن الصناعية، وهذا بالتأكيد سوف يساعد على تغطية هذا الجزء من تكلفة بناء مدن صناعية جديدة، ولكن لا توجد مخصصات مالية جديدة من الدولة للهيئة لتطوير مدن صناعية، لذا فالهيئة تعتمد على دخلها الذاتي لتطوير المدن الصناعية، وحيث أن أسعار تأجير الأراضي في المدن الصناعية مازال هللتين للمتر المربع فإن دخل الهيئة من تأجير الأراضي الصناعية لا يتجاوز 2مليون ريال، لذا سعت الهيئة إلى إيجاد مصادر دخل أخرى مثل تأجير الأراضي لتوفير خدمات إضافية للمدن الصناعية ولتوفير دخل إضافي لها، وهذا الدخل محدود ولكن سيساهم في تطوير مدن صناعية جديدة سيتم الإعلان عنها قريبا وهي المدينة الصناعية الثانية في جدة، وتوسعة المدينة الصناعية الثانية بالدمام وذلك بتطوير ما يقارب من عشرة ملايين متر مربع، والمدينة الصناعية بجازان، والمدينة الصناعية بسدير.

@ "الرياض": هل لدى الهيئة آلية لتحسين الخدمات في المدن الصناعية الحالية؟
- الربيعة: لدينا عدة مبادرات في المدن الصناعية الحالية تتمثل في تخصيص قطاع المياه والصرف وقد تم توقيع مجموعة عقود لتقديم خدمات المياه والصرف بشكل مميز في كل من المدن الصناعية في الرياض والقصيم والدمام والأحساء، وتحسين خدمات الاتصالات والبيانات والانترنت بالتنسيق مع شركات الاتصالات المرخصة من قبل هيئة الاتصالات وكذلك خدمات الاتصالات اللاسلكية، حيث نهدف إلى أن تتوفر خدمات الاتصال الضوئي لجميع المصانع وأن تكون المدن الصناعية مدنا ذكية توفر خدمات بيانات واتصالات وخدمة تقنية متكاملة، وإعادة تهيئة البنية التحتية والتي تشمل إعادة سفلتة الشوارع والإنارة والأرصفة والتي سوف نعمل عليها بالتزامن مع إعادة بناء شبكة المياه والاتصالات، وتوفير خدمات تجارية أخرى حيث تم الاتفاق على إنشاء فنادق متميزة في المدن الصناعية في الرياض والدمام وقريبا في جدة، كذلك تم الاتفاق على إنشاء مجمعات تجارية متميزة في المدن الصناعية، وتحسين التشجير في المدن الصناعية حيث سيتم توفير المياه الخاصة بالتشجير من ضمن المياه المعالجة، وتوفير خدمات إيصال التبريد والهواء الحار المكثف (Steam) في المدن الصناعية، وتوفير خدمات أمنية جيدة في المدن الصناعية، إذ أن الهيئة بصدد التعاقد مع شركات محلية لتوفير ما يقارب من 300موظف أمن في المدن الصناعية.

@ "الرياض": أخذت الهيئة الريادة في تخصيص قطاع المياه والصرف. نود الحصول على معلومات تفصيلية عن هذا المشروع ؟
- الربيعة: لدى الهيئة تجربة سابقة بتخصيص مياه الصرف الصحي في المدينة الصناعية في جدة قبل ست سنوات، حيث سبق أن تم تخصيص خدمة الصرف الصحي لإحدى الشركات المحلية التي تقوم بجمع الصرف الصحي ومعالجته وإعادته كمياه صناعية تستخدم في التنظيف وغيرها من الاستخدامات الصناعية، وقد كان المشروع ناجح بجميع المقاييس حيث تم عمل أفضل محطة صرف صحي في المملكة، وقد ساهم المشروع في إعادة تكرير المياه لأكثر من خمس مرات وكذلك ساهم في تخفيض تكاليف التصنيع للشركات التي تستفيد من المياه المعالجة في الصناعة مثل عمليات التنظيف والمعالجة الكيميائية.
وبناء على هذه التجربة تم تعميم المشروع على جميع المدن الصناعية ليشمل جميع المياه بما في ذلك مياه الشرب والمياه الصناعية، وتم توقيع عقود المياه للمدن الصناعية في الرياض والدمام والقصيم والإحساء، وهذه المشاريع ستوفر المياه بشكل متميز وكذلك ستخفض تكلفة المياه على المصانع دون أي تكلفة على الدولة، ومن المتوقع أن تستثمر الشركات المنفذة للمشروع أكثر من 3مليارات ريال على المشروع خلال الثلاثين سنة القادمة، وبذلك تعتبر الهيئة رائدة في تخصيص خدمات المياه والصرف الصحي والصناعي داخل المدن الصناعية.

@ "الرياض": يتجه بعض المستثمرين لإقامة مدنا صناعية خاصة، إلا أنهم يعانون من اعتراض بعض العقبات لهم. ما هو الدور المناط بالهيئة لمساندة مثل هذا التوجه؟
الربيعة: الهيئة ترحب ببناء المدن الصناعية الخاصة في حالة تواجد الأرض المقترحة للمدينة الصناعية في منطقة يسمح فيها للاستخدامات الصناعية، ويوجد دليل لدى الهيئة يحدد متطلبات وواجبات المطور لتطوير وتشغيل المدن الصناعية الخاصة، ولكن من الخبرة السابقة وجدنا أن هذا الدليل غير مرن بشكل كافٍ ويحتاج إلى تطوير، لذا تعمل الهيئة حاليا على تطويره بطريقة تجعله مرناً ويحمي المستثمر الذي يشتري أو يؤجر أرضاً في المدينة الصناعية الخاصة ويضمن تطوير الأرض طبقا لمتطلبات وشروط المدن الصناعية. كذلك سيتم فصل عملية التطوير عن عملية التشغيل لمنع أي احتكار ولكي يشارك جميع المنتفعين داخل هذه المدن الصناعية في الإشراف والرقابة على أعمال التشغيل والصيانة، كما أن المدن الصناعية الخاصة الجديدة ستكون متكاملة الخدمات وتحتوي على مناطق سكنية وتجارية وترفيهية.
"الرياض": أظهرت بعض الدراسات أن القطاع الصناعي في المملكة لا يمكنه المنافسة عالميا والاستفادة من المميزات الناجمة عن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية دون تخصيص ميزانيات للبحث والتطوير والابتكار الذي يسهم في المحافظة على الميزة التنافسية التي تتمتع بها الصناعات السعودية. كيف ترى الهيئة ذلك؟
- الربيعة: أعتقد أن الصناعات السعودية يمكن أن تنافس الصناعات العالمية وبقوة، والصناعات السعودية تحظى بسمعة طيبة جدا بل وتعتبر الأفضل في الجودة على مستوى المنطقة، ولكن أتفق معك أن البحث والتطوير مهم جدا للتوسع في الصناعة والمنافسة العالمية، وأعتقد أن هناك حاجة للتكامل مع مراكز البحث في الجامعات والمصانع، كذلك أعتقد أنه من المناسب دعم أي تعاون بحثي بين المصانع والجامعات السعودية وكذلك مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

@ "الرياض": تفوقت الصناعة السعودية في العديد من المجالات. ما هي خطط الهيئة المستقبلية لدعم هذه الصناعات وتحقيق الريادة عالميا فيها؟
- الربيعة: دور الهيئة يتركز في تطوير المدن الصناعية وسوف تستمر في ذلك، ولكن ننوي أن نوفر الخدمات في المدن الصناعية بشكل أفضل عن مما هي عليه الآن وبأسعار مناسبة، ونسعى إلى توفير بيئة أفضل لعاملين في المصانع وكذلك في المناطق التجارية والسكنية والترفيهية المناسبة لهم.

@ "الرياض": ذكرتم أن الهيئة تحتاج إلى مزيد من الأموال لتطوير المدن الصناعية، وأن الدخل الذاتي غير كاف. كيف سيتم التعامل مع هذا الوضع؟
- الربيعة: سوف نسعى للتنسيق مع الجهات المختصة لدعم الهيئة ماليا للسرعة في تطوير المدن الصناعية لخدمة الصناعيين ومن ثم خدمة اقتصاد المملكة، وأعد الصناعيين بعمل كل ما وسعنا وبما لدينا من إمكانات لتطوير مدن صناعية جديدة.

bhkhalaf
05-03-2008, 08:28 AM
الإصدارات العامة الأولية في المنطقة ترتفع 201%
تقديرات بطرح 110إصدارات عامة في المملكة نهاية العام المقبل

دبي-مكتب "الرياض"، علي القحيص:

تستعد اسواق المال الخليجية لسيل من الاصدارات العامة الاولية يتجاوز عددها 80اصدارا قد يتجاوز حجم نصفها 10مليارات دولار خلال السنوات الثلاث القادمة. وتشير ارقام الى ان الاصدارات العامة الاولية في عام 2007حققت ارتفاعا مهما بلغ 201% في المتوسط فيما انخفض فائض الاكتتابات الى مستويات واقعية بلغت 6.3مرات وفقا لتقارير اقتصادية.

وقال ديب مرواها مدير مؤتمر أول لقمة الشرق الاوسط الثالثة للاصدارات العامة الاولية ان ارتفاع اسعار اسهم الاكتتابات بنسبة 201% في المتوسط على الرغم من تراجع الاسواق المالية بنسبة 9% العام الماضي يعتبر انجازا غير عادي لا بد ان يستقطب المستثمرين من المنطقة والعالم الى الإصدارات القادمة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وحددت جلف كابيتال ومقرها ابوظبي 83اصدارا جديدا في منطقة الخليج حيث تم تعيين مديري اكتتاب ل 42اصدارا واعلنت 41شركة أخرى عن خطط لاصدار اسهم في سوق الاكتتابات العامة. ومن المتوقع ان يتجاوز عدد الاكتتابات العامة بين 2007- 2010في منطقة الخليج 116اصدارا منها 33في 2007و 83في السنوات القادمة.

وتقدر مورغان ستانلي طرح 110اصدارات عامة في المملكة العربية السعودية لوحدها بنهاية العام المقبل فيما تم تكليف فرع البنك في السعودية بإدارة سبعة اصدارات عامة في المملكة العام الحالي منها اكتتاب لصالح شركة سابك للصناعات البتروكيماوية قد يجمع 80مليون دولار.

وفي الامارات العربية المتحدة اعلن بنك ابوظبي الوطني انه يتوقع ادارة ثمانية اكتتابات عامة على الاقل هذا العام منها ثلاثة تخطط لجمع مليار دولار على الاقل بنهاية يونيو. وقام البنك بإدارة ثلاثة اكتتابات العام الماضي وواحد الى الآن هذا العام.

وارتفع حجم المبالغ التي جمعتها الاكتتابات في 2007بنسبة 40% الى 10.5مليار دولار تصدرتها الامارات بحجم 5.1مليارات دولار تلتها السعودية بحجم 4.81مليارات دولار فقطر ( 389مليون دولار) وعمان ( 156مليون دولار) والبحرين ( 69مليون دولار).

ويرى مرواها من احد اسباب الاداء القوي للاسهم الجديدة في الاسواق يعود الى استراتيجية تسعير الاصدارات العامة مشيرا الى ان العديد من الاكتتابات العام الماضي بيعت بسعر خصم للقيمة الدفترية والارباح فارتفعت اسعارها بسرعة حينما طرحت في الاسواق.

وساهمت العوامل الاساسية القوية للاسواق الاقليمية ومستويات السيولة المرتفعة فضلا عن نمو الناتج المحلي وفوائض الميزانيات في تعزيز ثقة المستثمرين بالاسواق. وقال مرواها ان العوائد النفطية لدول الخليج تبلغ حاليا 1.2مليار دولار يوميا فيما تسهم التوترات السياسية المتعلقة بكل من ايران وفنزويلا في اخماد اية احتمالات لانخفاض اسعار النفط الذي سجل في الاونة الاخيرة مستويات تجاوزت ال 100دولار للبرميل.

إضافة لذلك بدأت القطاعات غير النفطية في المنطقة بالمساهمة بقوة في نمو الناتج المحلي حيث اشار مرواها الى ان معظم دول الخليج خصصت اكثر من تريليون دولار من الانفاق الرأسمالي للقطاعات النفطية وغير النفطية خلال السنوات الخمس الى الست القادمة مما سيكون له اثر ايجابي على القطاع الخاص الذي سيحتاج بالتالي الى مزيد من السيولة التي سيجتذبها من اسواق المال.

وتستضيف قمة الشرق الاوسط الثالثة للاصدارات العامة الاولية التي تقام في الفترة بين 16- 19مارس في فندق انتركونتننتال ابوظبي جمعا من خبراء الاستثمار والمشرعين وقادة الاسواق الذين سيناقشون القضايا التنظيمية فضلا عن المنتجات الجديدة والقضايا التي تؤثر على البيئة الاستثمارية.

وهذا العام، تشتمل القمة على فعالية "يوم الشرق الاوسط للاستثمار" التي تجمع ابرز خبراء الاستثمارات من المنطقة والعالم، تنطلق بمحاضرة معمقة للمسؤولين التنفيذيين يقدمها الخبير الاستثماري العالمي الشهير الدكتور مارك فيبر الذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له.

ويرأس القمة ممدوح الروحاني المدير التنفيذي لشركة "ام اس اند ال" في المملكة الذي قال انه مع هذا العدد الكبير من الاصدارات العامة الاولية التي ستطرح في المنطقة فمن الاهمية بمكان اكثر من اي وقت مضى ان تتاح الفرصة للخبراء ليجتمعوا لتبادل المعلومات والخبرات.

ومن بين المؤثرين في الاسواق الذين يشاركون في القمة كمتحدثين ممثلين لبيت الاستثمار الخليجي، دويتشه بنك، اثمار كابيتال، ابراج كابيتال، الجبرا كابيتال، اي بي كابيتال، المستثمر الوطني، ان بي كي كابيتال، جيفريز، كي بي ام جي، الامارات للخدمات المالية، رسملة للاستثمار، كايلون، يو بي اس، البن كابيتال، المجموعة المالية سامبا وبنك نيويورك ميلون.

bhkhalaf
05-03-2008, 08:57 AM
بترقب ومتابعة من الوسط الاقتصادي والإعلامي
"مصرف الإنماء" يعقد مؤتمراً صحفياً لإطلاق هويته السبت القادم

يطلق مصرف الإنماء هويته الجديدة يوم السبت القادم 30صفر 1429الموافق 8مارس 2008في مؤتمر صحفي في قاعة بريدة بفندق انتركونتننتال الرياض وسط اهتمام ومتابعة من السوق السعودية ووسائل الإعلام لما يمكن أن تكون عليه الهوية لأكبر مصرف في المملكة العربية السعودية من حيث رأس مال التأسيس والذي يبلغ خمسة عشر مليار ريال سعودي، إذ يتوقع مراقبون أن يشكل كشف الهوية حدثا بارزا لاعتبارات أهمها اعتماد وتحديد المصرف للمصرفية الإسلامية كأساس لتعاملاته إضافة إلى نسبة الاكتتاب العام المطروح والتي تشكل 70% من رأس المال وهو الأكبر حتى الآن في السوق المالية السعودية حيث سيطرح ملياراً وخمسين مليون سهم بمبلغ وقدره 10.5مليار ريال،

وقد استعان المصرف بأحد أكبر الشركات المتخصصة في الهوية وتحديد الشعار في العالم. الجدير بالذكر أن هيئة السوق المالية قد حددت يوم السابع من شهر أبريل القادم موعداً للاكتتاب العام للمصرف و بسعر القيمة الاسمية للسهم البالغة 10ريالات للسهم بدون أي علاوة اصدار.

bhkhalaf
05-03-2008, 09:00 AM
بموضوعية

مكاشفة عن ديون المواطنين من يقف معهم؟

راشد محمد الفوزان

فتح هذا الموضوع حساس جدا، أقصد به كم عدد المواطنين المديونين؟ وكم نسبة الجيد من هذه القروض؟ وكم نسبة التعثر؟ ومن هم الذين يطالبون المواطن؟ هل هي بنوك؟ شركات تقسيط؟ جهات حكومية من صناديق وبنوك؟ فتح هذا الملف مهم، الذي اعرفه أن في دولة الكويت إحصاء أن 3مواطنين كويتيين من كل 10كويتيين مهددون بالاعتقال بسبب الديون؟ أي ثلث الشعب الكويتي، ولكن ماذا لدينا نحن؟ لا نعرف حقيقة بدقة، فهناك للأموال وليس للمواطنين، أي اهتمام بالمال أكثر للحصول على استرداد له أو تحصيله، ولكن نحن بالحقيقة نحتاج معرفة كم عدد المواطنين المديونين، وكيف يمكن حل مشكلتهم ومساعدتهم، خاصة المتعثر منها، لا أعرف من اخترع مسمى "صك إعسار" للقروض أو عدم القدرة على السداد، وهذا يعني أننا نعاني معاناة شديدة من القروض، لكن من يفيدنا عن نسبتهم لإجمالي السكان، وما هو الأثر الاقتصادي والاجتماعي والنفسي عليهم. هموم الديون لا يدركها إلا من عايشها، وهي كالجبال على المواطن البسيط الضعيف، فهل يواجه تضخما، أو أزمة سكن أو أزمة دواء أو غذاء أو تعليم وغيرة، وهو يسابق الزمن والوقت ليجمع قوت يومه، ويكون ممتنا جدا لو كانت بلا ديون، وما حدث من غلاء وتضخم، وقلة فرص العمل، وضعف الفرص للرجال قبل النساء، قلص فرص الحياة الجيدة والكريمة، والمخرج هو الاقتراض من جهات رسمية أو حتى أفراد. تعثر الزواج الآن، وتعثر الموظف، وتعثر السكن، وديون تتراكم بلا توقف، إذاً ما هي الحلول؟ الحلول هي لدى الدولة، بضبط الإقراض، وتوفير الأساسيات للمواطن كحقه في السكن والتعليم والعلاج الجيد والعمل باعتبار أنه اقتصاد مرتبط بالإنفاق الحكومي، أن توفر وتلزم الدولة بأنظمتها وتشريعاتها على الشركات والمؤسسات توفير العمل والفرص للمواطنين، لكي يكتفي ذاتيا، وأن توضع وتسن القوانين لضبط الإقراض لأنها في النهاية ستأتي بكوارث كبيرة لا نراها الآن ولا غدا، فتؤثر على المواطن بمحاسبة وسجن وعقاب وإفلاس للشركات نفسها وخسائر.

جرس الخطر موجود، الرهن العقاري في الولايات المتحدة أزمة ديون وقروض، أزمة بطاقات الائتمان أزمة قروض لدينا في المملكة 5.8مليار ديون متعثرة شخصية في البنوك (جريدة الرياض بتاريخ 12مارس 2007) من إجمالي قروض 188مليار للمواطنين، واعتقد القروض الآن تتجاوز 200مليار للمواطنين بكل ارتياح، رقم يعادل ميزانيات دول وهي قروض شخصية لا تجارية، فمن يعلق جرس خطر القروض الشخصية وأزمة المواطن التي يعاني منها، فهي تحتاج من الضبط الكثير من كل الاطراف بلا حدود. حتى لا نجد لاحقا نصف المواطنين رهن المطالبات والتعثر والتحقيق.

bhkhalaf
05-03-2008, 09:08 AM
بقيمة 500مليون دولار أمريكي
جلوبل و"ميلينيوم كابيتال" التابعة لبنك دبي الإسلامي يطلقان صندوق استحواذ متوافق مع الشريعة الإسلامية

أعلن كل من بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" وبنك دبي الإسلامي وشركة ميلينيوم كابيتال التابعة لبنك دبي الإسلامي ، اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم لإطلاق صندوق "جلوبل دي آي بي ميلينيوم" الإسلامي للاستثمار في أسهم الشركات الخاصة، وهو صندوق أسهم شركات خاصة يهدف إلى جمع التزامات إجمالية تبلغ قيمته 500مليون دولار أمريكي.

سوف يستثمر الصندوق في عمليات شراء أسهم الشركات الخاصة المتوافقة مع الشريعة بشكل مواز لصندوق جلوبل لشراء الأسهم الخاصة الذي أقفل باب الاكتتاب فيه في نوفمبر 2007باستثمارات / التزامات استثمار تبلغ قيمتها الإجمالية 550مليون دولار وقد استثمر فعليا نحو ثلث المبلغ في ثلاث استثمارات.

وقد وقع مذكرة التفاهم كل من السيدة/ مها الغنيم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لجلوبل والسيد/ خالد الكمدة، العضو المنتدب للمجموعة والرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي.

وبهذه المناسبة أكد السيد/ عمر القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل "إن هذه لحظة تاريخية"، وأشار إلى التعاون بين المؤسستين الإقليميتين على إطلاق صندوق أسهم شركات خاصة، مشيرا إلى أن الموقعين على مذكرة التفاهم قد التزموا بالعمل كرعاة أساسيين للصندوق،
وأضاف "إننا نهدف إلى بلوغ مستوى أعلى من التناغم في علاقاتنا في المنطقة باستخدام مهاراتنا في مجال إدارة الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة".

وتجدر الإشارة إلى أن جلوبل، التي بدأت الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة في العام 2000قد استثمرت الكثير في تعزيز في فريق أسهم الشركات الخاصة لديها والذي ارتفع عدد أعضائه بشكل كبير خلال السنتين الماضيتين.

وقال القوقة في هذا الصدد "إننا ندير حاليا أموالا تصل قيمتها الإجمالية إلى حوالي 1.6مليار دولار في الأسهم الخاصة، ولدينا قناعة كبيرة بأن هذه الفئة من الأصول سوف تكون الفئة المهيمنة في المنطقة خلال السنوات القادمة كونها مناسبة تماما للعوامل الرئيسية المؤثرة في الاقتصاد الكلي لدول المنطقة، كالنمو الاقتصادي المستمر وتطبيق الإصلاحات التي من شأنها تسهيل الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي، إضافة إلى رغبة متزايدة لدى الحكومات لخصخصة الكثير من المؤسسات المملوكة للدولة في شتى القطاعات".

وسيستثمر صندوق "جلوبل دي آي بي ميلينيوم" الإسلامي لشراء الشركات بموازاة الاستثمارات التي يقوم بها صندوق جلوبل للاستحواذ الذي يركز على شراء أسهم الشركات في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وتركيا، وقد استثمر حتى الآن في ثلاثة شركات وحقق الصندوق أداء جيدا حيث قيّمت ب 1.12ضعف تكلفتها الأصلية. يذكر أن الصندوق فاز مؤخرا بجائزة "أفضل صندوق في الشرق الأوسط" لعام 2007من قبل مؤسسة "تيرابين".

وعينت جلوبل، وهي احد الرعاة الرئيسيين للصندوق، مديرا للاستثمار، فيما تشترك "ميلينيوم كابيتال" معها في إدارة الصندوق.

وحول هذا التوجه، قال سعد زمان، نائب الرئيس التنفيذي لميلينيوم كابيتال، "في بحثنا عن مدير استثمار لإنشاء شراكة إستراتيجية معه في هذه المنطقة، برز أمامنا بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بأدائه المتميز كشركة ذات حضور قوي بفضل سجلها الحافل في مجال الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة".

والمعروف أن بنك دبي الإسلامي، الذي سيكون راعيا مشاركا للصندوق، هو أول بنك إسلامي في العالم يقدم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية والمالية، ويجمع بين أفضل القيم الإسلامية والتكنولوجيا المتطورة والابتكار الذي تتسم به الأعمال المصرفية العصرية، ومنذ إنشائه في سنة 1975، كان أداؤه بمثابة مقياس معياري للمؤسسات الأخرى تسعى لبلوغه مع تزايد قوة التوجهات نحو الأعمال المصرفية الإسلامية ليس فقط في الدول العربية بل وفي العالم أجمع.

وتشمل أنشطة "ميلينيوم كابيتال" أسواق رأس المال المقترض وإدارة الأصول واستشارات الدمج والاستحواذ وأسهم الشركات الخاصة، وتتضمن أعمالها في مجال الاستشارات توفير المشورة لعملائها من شركات وحكومات وقدرة كبيرة لتوفير مجموعة واسعة من الحلول في مجال الاستشارات المالية والحصول على رؤوس الأموال، من خلال فريق من المحترفين الذين يملكون خبرات طويلة ومهارات متخصصة رفيعة.

سوف يركز الصندوق الجديد على الاستثمار في الشركات المتاوفقة مع أحكام الشريعه الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وجنوب آسيا. وفي هذا السياق، أوضح السيد/ عمر مسرور، رئيس استثمارات الأسهم الخاصة في "ميلينيوم كابيتال"، ذراع الأعمال المصرفية الاستثمارية لبنك دبي الإسلامي، "سيكون الصندوق مناسبا جدا لتلبية احتياجات المستثمرين الذي يميلون بشدة نحو المنتجات الإسلامية، لكن لا تتوفر لهم في معظم الأحيان منتجات أسهم شركات خاصة للاستثمار فيها".

ويهدف الصندوق إلى تحقيق عوائد من الاستثمار في محفظة متنوعة من الشركات تنتمي إلى شتى القطاعات ومختلف الدول والتي تتميز قدرات نمو قوية تعززها عوامل اقتصاد كلي جذابة جدا وقابلة للاستثمار، ومنها دخل فردي آخذ بالارتفاع بشكل مستمر ومعطيات ديموغرافية مناسبة وفرص استثمارية جيدة.

سوف يركز الصندوق بشكل أساسي على الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي، تركيا، مصر، الأردن، لبنان، تونس، والمغرب، كما بإمكانها أن تستثمر أيضا في الصين والهند وباكستان إذا ما توفرت لهم فرص ممتازة في هذه الدول وذلك للاستفادة من عوامل التآزر الحالية أو المحتملة التي تتوفر في الشركات و/أو الأسواق ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسوف يرأس هيئة الرقابة الشرعية للصندوق الدكتور حسين حامد حسن، رئيس هيئة الرقابة الشرعية لبنك دبي الإسلامي.

ويعكف رعاة الصندوق حاليا على إعداد وثيقة العرض لأجل الحصول على الموافقة التنظيمية من بنك البحرين المركزي.

bhkhalaf
05-03-2008, 09:11 AM
"الربيع" السعودية تطلق برنامجها الخاص بالتوسع في الأسواق العالمية
الشركة المختصة بانتاج الأغذية تسعى لتعزيز حضورها في سوق المواد الغذائية الخليجي البالغة قيمته 44مليار درهم إماراتي

دبي-مكتب "الرياض"، عطاف الشمري:

صرحت "شركة الربيع"، السعودية المتخصصة في مجال منتجات الأغذية وأحد أكبر مصنعي العصائر في الشرق الأوسط، عن إطلاقها خطة توسعية من أجل تعزيز حضورها في الأسواق المحلية والخارجية من خلال مجموعة من الاستثمارات الهامة التي تهدف إلى تطوير إجراءات التوزيع عبر طرق مبتكرة وحديثة. وستتيح هذه الخطوة للشركة إثبات مكانتها الرائدة في مجال إنتاج العصائر والنكتار بهدف تحقيق النمو على المدى القريب والبعيد.

وتهدف خطط الشركة إلى زيادة تعريف المستهلكين بهذه العلامة التجارية من خلال التركيز على مجموعة المنتجات التي تحظى بإقبال كبير وتسويقها بشكل فعال من أجل تعزيز انتشارها وتحقيق النمو على المدى الطويل. وفي الوقت ذاته، تهدف الشركة أيضاً إلى تحقيق النمو على المدى القصير من خلال تكثيف جهودها التسويقية.

وكجزء من حملتها التسويقية المكثفة، شاركت شركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة في معرض المنتجات الغذائية الخليجي 2008الذي عقد في دبي في الفترة من 24إلى 27من فبراير/شباط الجاري. ويعتبر هذا المعرض أحد أكبر الفعاليات التي تستقطب المهنيين في مجال الأغذية والخدمات الغذائية والضيافة في المنطقة، مما يتيح منصة ممتازة لعرض مجموعة من منتجات الربيع الغذائية عالية الجودة.

وقال الشريف منذر الحارثي، مدير عام شركة الربيع للأغذية المحدودة: "نتفهم أهمية الاستثمار الجاد في مختلف الأسواق، حيث ننسق جهودنا مع العديد من شركائنا من أجل تسويق علامتنا التجارية في العديد من الدول بالإضافة إلى تمويل مجموعة من النشاطات التي تساعدنا في الحفاظ على مكانتنا الرائدة في السعودية. ونعمل على تسويق منتجاتنا عبر اعتماد قنوات أخرى مثل المدارس والفنادق وغيرها من مؤسسات التموين الأخرى".

وتتمتع منتجات الشركة بمكانة رائدة في الأسواق السعودية غير أنها تشهد منافسة كبيرة على مستوى العالم العربي في ضوء تجاوز واردات سوق المواد الغذائية الخليجي مبلغ 44مليار درهم إماراتي. وتعتبر الإمارات أحد الأسواق الهامة بالنسبة للشركة كون معدلات استهلاك الفرد من العصائر فيها تعد الأعلى على مستوى المنطقة وقد وصلت النسبة فيها إلى ما يزيد على 108ليتر في عام 2006.وفي ضوء هذه المعطيات، فقد قررت الشركة الاستمرار في تطوير برامجها التسويقية والاستثمار في إنشاء مراكز للتوزيع والمرافق التي تضمن الحفاظ على المنافسة ومعدلات النمو.

وستواصل الشركة استثماراتها في مجموعة من المنتجات المتميزة بما فيها "المأكولات الجاهزة" (ready- to- eat) تحت علامة منتجات "أول قطفة" المعلبة اعتماداً على تقنية "تترا ريكارت" (Tetra Recart) الحديثة التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، حيث يتم طبخ المحتوى داخل العبوة الكرتونية بعد التعليب لضمان الجودة والسلامة. وقد اعتمدت الشركة هذه التقنية منذ سبتمبر/أيلول 2006، حيث أنفقت أكثر من 90مليون درهم إماراتي على تطوير وإنتاج حلول "تترا ريكارت" المستخدمة في تغليف هذه المنتجات. ويتمثل التزام الشركة بتوفير منتجات جديدة لعملائها بإطلاقها مؤخراً مجموعة من العصائر "عنابي" في عبوات "برزما" (Prisma) الذي يعد مزيجاً من نوعين من الفاكهة الطبيعية والخالية من المواد الحافظة والملونات والسكر المضاف.

وأضاف الحارثي: "تعكس الاسثمارات الأخيرة البرنامج المستمر المخصص لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتنا في الأسواق المحلية والخارجية. وستساعد خبرتنا الغنية في الأسواق السعودية المزدهرة على اعتماد استراتيجيات ناجحة تلبي الاحتياجات المختلفة للأسواق التي نعمل بها. ونهدف إلى خلق برنامج تسويقي واسع وفعال يمكننا من تعزيز حضورنا على مستوى العالم العربي".

وتلتزم "الربيع"، التي تتخذ من الرياض مقراً لها، بتلبية احتياجات العملاء من خلال توفير منتجات صحية ذات جودة عالية. وتحقق الشركة أهدافها من خلال اتباع خمس إستراتيجيات هي الحفاظ على أعلى معايير الجودة الصحية في عملية معالجة الأطعمة والاهتمام بصحة المستهلك ومراعاة جميع العوامل التي تسهم في الحفاظ على الصحة العامة واعتماد أسلوب تحليل المخاطر ونقاط السيطرة الدقيقة الخاص بتصنيع المواد الأولية وتحويلها إلى منتج نهائي وتطوير منتجات جديدة تلبي احتياجات المستهلكين والاطلاع على أحدث اتجاهات السوق.

bhkhalaf
05-03-2008, 09:14 AM
15.65% ارتفاع في حجم أعمال "بنك فيصل الإسلامي المصري"

القاهرة-مكتب "الرياض"- احمد إبراهيم:

أظهرت مؤشرات نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامي المصري في نهاية يناير 2008ارتفاع حجم أعمال البنك بنسبة 15.65% لتصل إلى 22.641مليار جنيه مقابل 19.578مليار جنيه في 31يناير

2007.كما ارتفع إجمالي أصول البنك بنسبة 15.66% لتصل إلى 22.386مليار جنيه مقابل 19.355مليار جنيه في نهاية يناير
2008.وأضاف بيان للبنك تلقته إدارة البورصة المصرية أن الحسابات الجارية والأوعية الادخارية قد نمت بنسبة 16.54% من 17.656مليار جنيه إلى 20.577مليار جنيه فيما ارتفع إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار من 18.432مليار جنيه إلى 21.083مليار جنيه بارتفاع بلغ 14.38% .

وارتفعت الأصول السائلة بنسبة 28.03% من 1.480مليار جنيه إلى 1.156مليار جنيه وبلغت المخصصات 1.115مليار جنيه مقابل 1.006مليار جنيه بنمو قدره 10.83% .

وبلغت حقوق المساهمين 671مليون جنيه مقابل 628مليون جنيه بنمو بلغ 6.85% فيما بلغ عدد الحسابات التي يديرها البنك 813516حساباً بارتفاع قدره 11.18% مقابل 731701في نهاية يناير

2008.يذكر أن نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامي خلال عام 2007أظهرت نمو صافي أرباح البنك بمعدل 32% حيث سجل صافي ربح قدره 156.432مليون جنيه مقابل صافي ربح قدره 118.516مليون جنيه خلال عام 2006.ومن المقرر أن يعقد البنك اجتماع العمومية العادية للبنك يوم الجمعة الموافق 28مارس القادم لاعتماد النتائج المالية عن السنة المنتهية في 31ديسمبر

bhkhalaf
05-03-2008, 09:19 AM
المملكة تتجه لتصعيد طاقتها إلى 120مليون طن عام 2020م
قطاع البلاستيكيات المبتكرة يشكل أكبر القوى لتدعيم الاقتصاد المحلي

http://www.alriyadh.com/2008/03/05/img/063125.jpg
البلاستيكيات السعودية المبتكرة واستخدامات مؤثرة في صناعة القطارات

الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:

يبدو أن الصناعات السعودية قد نجحت فعلاً في الهيمنة والتمركز في قلب أكبر الدول الصناعية المتقدمة النابضة بأعرق الصناعات والتقنيات والتكنولوجيات المتطورة التي سبقتنا بعشرات بل بمئات السنين بعد أن تمكن عمالقة الصناعيين السعوديين من اختراق أسواقها شمالاً وغرباً وأقصى شرقاً تدريجياً وفق خطط منظمة ومحكمة كانت قد بدأ تفعيلها في بدايات 2002م خاصة فيما يتعلق بالصناعات البتروكيماوية الضخمة. وقد ساهمت هذه النهضة الصناعية السعودية المتفجرة في تزعم المملكة قطاع البلاستيكيات المبتكرة في العالم أخيراً وهو القطاع الذي يشهد أكثر استقراراً وربحية من غيره ليشكل أكبر القوى لتدعيم اقتصاديات السعودية في نشوء وبزوغ فجر صناعة السيارات بالمملكة العربية السعودية ووسائل النقل الأخرى كالطائرات والقطارات ومختلف الصناعات الإستراتيجية الراقية ومنها الأجهزة الطبية ومختلف المعدات الدقيقة التي كان يستحيل إقامتها في دول العالم الثالث.

إلا أن الألفية الثالثة من التاريخ بما تحقق فيها من انجازات صناعية متلاحقة باهرة سجلت لصالح صناعاتنا الوطنية والتي شدت أنظار العالم أجمع قد قلبت مثل هذه التسميات العقيمة لتضع المملكة في قمة الدول الصناعية في العالم وتخرجها من قوقعتها من دولة نامية إلى دولة صناعية حضارية شامخة تسعى بكل ثقة لتصعيد طاقاتها البتروكيماوية والبلاستيكية المبتكرة ممثلة بعملاقها العالمي سابك إلى 120مليون طن بحلول عام 2020م مقارنة ب(50) مليون طن حالياً.

وفي متابعة لأحدث التطورات العالمية لهيمنة الصناعات السعودية خارج الحدود قررت شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة توسعة مصانعها في منطقة تشونغ جو في كوريا المتخصصة في صناعة المنتجات البلاستيكية الحرارية عالية الأداء لدعم استثمارات قطاع صناعة السيارات والإلكترونيات ومعدات الرعاية الطبية والإنشاءات والعديد من القطاعات المهمة الأخرى وذلك لتقديم خدمات أفضل لعملائها في شرق آسيا ضمن خططها للتوسع عالمياً وخاصة في أسواق آسيا المزدهرة التي تعد أسرع الأسواق نموا في العالم والتي تستحوذ نسبة (40%) من أعمالها.

وقد أعلنت الشركة عن افتتاح خط إنتاج ضخم في المقاطعة الكورية لتصنيع الراتنجات البلاستيكية والألياف الزجاجية الطويلة المستخدمة على نطاق واسع في صناعة أجزاء السيارات، ومعدات الرعاية الطبية، والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، ووسائط النقل، ومستلزمات التعبئة والتغليف، والبناء والإنشاءات، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وتطبيقات الوسائط الإعلامية البصرية حيث قررت الشركة مواصلة الاستثمار في هذه المرافق الإنتاجية الجديدة لتزويد العملاء بمصدر محلي مبتكرة من المنتجات والحلول التكنولوجية المتطورة. وتستهدف الشركة من خلال تزويد عملائها الكوريين بمنتجات محلية مطلوبة جداً إلى التغلب على مسائل التأخير في أوقات تسليم الوفورات والالتزام السريع بالإيفاء باحتياجات المستخدمين النهائيين وعملاء السوق وبالأخص في قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية والالكترونيات والتي تشهد معدلات نمو متسارعة تتطلب وفورات متواصلة وعاجلة في المواد واللقائم التي تدعم تلك الصناعات الإستراتيجية دون أي تأخير مما يمنح منتجات الشركة ميزة تنافسية مربحة للغاية.

"الرياض" تابعت ردود الأفعال لعدد من المستثمرين الكوريين المعتمدين على منتجات سابك من البلاستيكيات المبتكرة الذين أعربوا عن ارتياحهم لالتزام الشركة المستمر لتقديم أفضل المنتجات والخدمات لعملائها على نحو أسرع وأكثر استجابة من خلال الاستثمار في هذا الخط الإنتاجي الجديد بالقرب من الصناعات الكورية المستفيدة التي سوف تشهد تصعيد في حجم طاقاتها الإنتاجية في قطاع الالكترونيات والاتصالات التي تشهد تطورات ومنافسة كبيرة في القارة الآسيوية وبالأخص في الأجزاء الشرقية الشمالية منها التي تدأب على طرح الجديد من الاختراعات في هذا المجال بشكل متواصل على مدار العام.


http://www.alriyadh.com/2008/03/05/img/063126.jpg

فيما علق رئيس منطقة المحيط الهادي في شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة السيد الن لونغ عن تفاؤله لتدشين الإنتاج الذي سيدعم أعمال الشركة في كوريا بشكل خاص وآسيا عموماً نتيجة لقوة الطلب على المواد البلاستيكية المبتكرة من مركبات الألياف الزجاجية الطويلة التي ازداد نطاق استخدامها في الأجهزة الالكترونية بمختلف أنواعها واستخداماتها التي أثبتت كفاءة وتعاظم الاعتماد عليها عوضاً عن استخدام المعادن والبلاستيك ذو الألياف القصيرة وسوف يساهم سهولة الوصول والقرب من العملاء على تطوير وتسويق التطبيقات المبتكرة التي ستحدث انفتاحاً هائلاً في تاريخ الالكترونيات في العالم مما يعزز من نجاح أعمال الشركة ومنتجاتها المتخصصة الفريدة من نوعها في شتى الأقاليم.

فيما تواصل شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة توسعة نطاق تواجدها القوي في الأسواق الكورية لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمصنعين في مختلف تخصصاتهم حيث من المقرر أن يستهدف الخط الإنتاجي الجديد لتصنيع وابتكار عشرين درجة مختلفة من مركبات الراتنجات المتنوعة التي من المخطط استكمالها خلال شهر مارس الحالي 2008م وتشمل راتنجات البولي بروبلين والبولي أميد وغيرها. وسوف يساهم خط الإنتاج الجديد في توسعة مصانع الشركة في كوريا التي تم تدشينها في عام 1989م وذلك بشكل جذري. وتضم مصانع شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة وحدة إنتاجية طاقتها 400ألف طن مدعمة بنظم تكنولوجية عالية ومعدات تصنيعية ضخمة تلبي كافة احتياجات المصنعين في مختلف التطبيقات الصناعية.

وفي الصعيد المتنامي ذاته قررت شركة اكساتيك (Exatec) وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة قررت توسعة نطاق تكنولوجياتها في مجال التطبيقات الصناعية لتقنية الطلاء المستخدم في صناعة السيارات والمركبات المتحركة بكافة أنواعها وذلك تفعيلاً لخططها الإستراتيجية التي تستهدف دعم مصممي الهياكل المتحركة في مجال وسائل النقل بقدرات ابتكاريه جديدة تعتمد على استخدام البولي كاربونت من أجل المساعدة في تلبية طلبات العملاء لمركبات تستهلك الوقود بكفاءة اقتصادية عالية وذلك استجابة لاتجاه صناعة المركبات التي بدأت تركز في الآونة الأخيرة على الحلول البديلة لخفض وزن المركبة التي تساهم مخرجاتها في الأضرار بالبيئة والمساعدة على تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود. وشرعت الشركة في توسعة مرافقها لتقديم خدمات مبتكرة متطورة وخاصة بالنسبة للمركبات الكبيرة حيث سيسهم هذا الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة في صناعة سيارات خفيفة الوزن اقتصادية وآمنة تنعم بحلول متقدمة ودعم فني فريد.

ويعد أمر تخفيف وزن المركبات ذا أهمية قصوى في عالم صناعة السيارات وعلى نطاق يستهدف الحد من ثاني أكسيد الكربون في مختلف أسواق السيارات في جميع أنحاء العالم وهو توجه عالمي ضروري يسعى لإحداث تغير جذري في مفاهيم صناعة السيارات. والمركبات خفيفة الوزن المعتمدة على تقنيات البولي كاربونت ليس فقط تحد من الثقل الكبير ومساوئه، ولكن أيضا تقدم مظهر متميزاً أكثر جاذبية وحرية في الحركة. وتساهم تصاميم ونظم الطلاء المبتكر بما في ذلك بلازما تعزيز ترسيب الأبخرة الكيميائية والطلاء الرطب في إضافة حماية وجماليات مؤثرة وتمثل مفتاحاً لنجاح الحلول التي تقدمها البولي كاربونت في ازدهار صناعة المركبات. وتشير تقارير المجلس الأمريكي للبلاستيك بأنه كلما أنخفض وزن المركبة أو الشاحنة بمقدار 10% سيقل حتماً استهلاك الوقود بنسبة 7% وهذا ما يوفره البلاستيك المدعم بالأداء العالي والمتانة والحركة المرنة إضافة إلى خف الوزن مقارنة مع الصلب والألمنيوم والزجاج الأمر الذي يساعد أيضاً في انخفاض استهلاك الوقود. وفي بعض المركبات فقد أثبت إن استخدام البلاستيك المبتكر في الصدامات والأنوار وخزانات الوقود، وغيرها من المكونات ساعد في خفض وزن السيارة الإجمالي بمقدار 200رطل.

ومثل هذه التقارير الدولية المعتمدة والهامة تعزز مدى قوة المنتجات السعودية المبتكرة والجديدة التي فرضت وجودها في مختلف أقاليم العالم وتشمل الراتنجات البلاستيكية العديدة مثل البولي كربونات والإكرونبترايل ستيرين بيوتادائين والبولي فينيلين إيثر والبولي بيوتيلين تريفتاليت والبولي إيثرامايد والتي يتم تسويقها تحت علامات تجارية مثل الليكسان والآلتم والفالوكس والجيلوي والنوريل إضافة إلى مركبات بلاستيكية متخصصة متعددة وذات أداء متميز.

ويتولى قسم الأفلام والرقائق البلاستيكية المتخصصة في الشركة السعودية الجديدة سابك للبلاستيكيات المبتكرة صناعة ألواح (الليكسان) ومنتجات الأفلام عالية الأداء المستخدمة في آلاف التطبيقات حول العالم فيما يحظى قسم المنتجات المستخدمة في صناعة أجزاء السيارات بخبرات عريقة وميزة تنافسية عالمية في هذا المجال وهو مورد عالمي يقدم أفضل الحلول لأهم خمسة أجزاء أساسية من السيارة.

وتشكل المنتجات البلاستيكية المتخصصة 25% من إجمالي الطاقات السنوية التي ستهيئ أرضاً خصبة لقيام العديد من الصناعات الأساسية الأخرى والصناعات التحويلية ورفع نسبة عطاءاتها في إجمالي الناتج المحلي الأمر الذي سيسهم في تنويع مدخلات الاقتصاد الوطني خاصة وأن القيمة المضافة التي تحققها الصناعات البلاستيكية المتخصصة تصل إلى نحو (2600) دولار فيما تبلغ القيمة المضافة المحققة في مجالات الصناعات البتروكيماوية الأساسية (1600) دولار للطن فقط في وقت تشهد أسواق البلاستيكيات المتخصصة انفتاح كبير حيث يقدر استهلاك منطقة الشرق الأوسط 400مليون دولار أمريكي سنوياً بمعدل سنوي يتجاوز 13% فيما تسيطر المنتجات البلاستيكية السعودية المبتكرة على سوق البوولي كاربونات في الصين وهي قادرة على تزويد 5% من نسبة الاستهلاك السنوي للبولي كاربونات في الصين من خلال مصانعها وشبكاتها التوزيعية المنتشرة في مختلف الأقاليم. وقد ساهم تزعم المملكة قطاع البلاستيكيات المبتكرة الذي تبلغ عاداته السنوية أكثر من سبعة مليار دولار في تصعيد إجمالي عدد موظفي سابك من 19ألف موظف إلى 30ألف موظف في جميع أنحاء العالم بزيادة 50% حيث تم إضافة أكثر من (44) مرفق صناعي وتكنولوجي ومنشآت مملوكة مناصفة مع شركات عالمية رائدة في (21) دولة مما يعزز قدرات هذه الصناعة الجديدة على المملكة ويؤسس نوعاً من التلاحم مع الصناعيين والعملاء الدوليين الذين ترتكز أعمالهم على استخدامات المنتجات البلاستيكية ويدعم ذلك عوائد سنوية لهذا القطاع بشكل خاص يقدر بأكثر من سبعة مليارات دولار ولن تقف عند ذلك الحد بل سوف تتنامى العوائد نتيجة لانخفاض تكاليف المواد الأولية لصناعة البلاستيك بالمملكة مثل البنزين والغاز الطبيعي التي تنعم المملكة منها بثروات هائلة.

Viagra
05-03-2008, 12:10 PM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية ويجزاك خيراً علي المجهود

bhkhalaf
05-03-2008, 01:18 PM
السلام عليكم


الله يعطيك العافية ويجزاك خيراً علي المجهود




عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يعافيك ويجزيك كل خير ويبارك فيك

تحياتي

bhkhalaf
05-03-2008, 01:26 PM
الملك يوجه بزيادة إعانة الشعير من 700 إلى 1200 ريال للطن الواحد

http://www.aleqt.com/nwsthpic/118591.jpg

- "الاقتصادية" من الرياض - 27/02/1429هـ

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بزيادة إعانة الشعير للمرة الثانية من 700 ريال إلى 1200 ريال للطن، وذلك بعد أن تم دعمه مسبقا من قبل الحكومة من 500 ريال إلى 700 ريال للطن في آب (أغسطس) الماضي.

وأوضح الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة، أن توجيه الملك جاء نظرا لما يواجهه مربو الماشية خاصة في البادية من آثار الجدب وقلة الأمطار هذا العام، ما انعكس على معيشتهم ولجوئهم إلى بدائل غير مناسبة لتغذية مواشيهم وكذلك على أسعار اللحوم بأنواعها.

وأشار وزير الزراعة إلى أن خادم الحرمين الشريفين وجه اللجنة الوزارية للتموين والجهات الحكومية الأخرى كلا في اختصاصه بمراقبة الأسواق والموزعين وسرعة العمل على تأمين البدائل الأخرى للشعير في الأسواق خاصة الأعلاف المركبة التي تضمنتها استراتيجية الأعلاف.

ويأتي هذا الدعم على خلفية ما كشفته المؤسسة العامة للصوامع ومطاحن الدقيق، أخيرا من استخدام الدقيق من قبل مربي الماشية علفا لمواشيهم بسبب ارتفاع أسعار الشعير ونقص النخالة والأعلاف الأخرى مقارنة بسعر الدقيق المدعوم، الأمر الذي أحدث معه شحا مفاجئا في مادة الدقيق في جميع أسواق المملكة.

وينتظر أن يسهم قرار دعم الشعير الذي أعلنت عنه الحكومة أمس في تدارك أزمة نقص الدقيق التي تشهدها السوق السعودية وتسببت بدورها في إغلاق عدة مخابز وحدوث أزمة خبز، وذلك من خلال عودة مربي الماشية إلى استخدام الشعير كعلف طبيعي في تغذية ماشيتهم.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:32 PM
ورشة عمل بين مجلس الغرف والمنتدى الاقتصادي العالمي
بحث مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي حتى عام 2025

- "الاقتصادية" من الرياض - 27/02/1429هـ

بحث أمس الثلاثاء أكثر من 40 خبيرا اقتصاديا وطنيا وأجنبيا ومسؤولين حكوميين وممثلي شركات من القطاع الخاص السعودي بمختلف قطاعاته الإنتاجية مساهمة القطاع الخاص في مستقبل المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال ورشة عمل اقتصادية موسعة نظمها مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث سعي المشاركون في اللقاء جنبا إلى جنب مع المنتدى الاقتصادي العالمي لوضع إطار يحدد الفرص المتاحة أمام مجتمع الأعمال والشركاء الآخرين لخلق أفضل التوقعات والنتائج فيما يتعلق بالتنمية الاجتماعية والتعليم والبيئة في المملكة.

وأمضى المشاركون في ورشة العمل أكثر من خمس ساعات من بينها غداء عمل بضيافة شركة العليان لخدمات التمويل لمناقشة وتطوير مجموعة واسعة من الأفكار والأطروحات حول كيف يمكن للشركات السعودية أن تعمل مع بعضها بعضا ومع الشركاء الخارجيين من أصحاب الأعمال والمصالح لضمان تحقيق التنمية الايجابية المتوازنة.

ورشة العمل، التي ترأسها ديفيد دانيال المدير المعاون للمنتدى الاقتصادي العالمي في الشرق الأوسط سعت لوضع تصور لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي (المملكة العربية السعودية والعالم .. التوجهات حتى عام 2025) الذي يصف ثلاثة توجهات مختلفة للتفكير المستقبلي الوطني والإقليمي والعالمي، حيث خلص تقرير المنتدى العالمي إلى أن ثمة تحديات مستقبلية تتطلب من المملكة مقابلتها بأدوات عمل فاعلة، واستنتج التقرير أن التعليم المستمر والإصلاح المؤسسي، ونمو القطاع الخاص والقيادات الإقليمية هي الأدوات الرئيسية المشكلة لمستقبل دول مجلس التعاون الخليجي.

واعتبر التقرير أن إجراء تحسينات حكومية، وعمل التنمية الاجتماعية المتوازنة وإشاعة الوعي البيئي، عوامل حاسمة لضمان نجاح الجهود الرامية إلى تشكيل مستقبل أكثر إيجابية للمملكة في عام 2025.

نيكولاس ديفيس خبير التخطيط في المنتدى الاقتصادي العالمي قال إن عقد مثل هذه الفعاليات مهم لتعزيز جهود النقد والنقاش الاستراتيجي حول مستقبل المملكة حيث يطرح من خلالها العديد من الآراء القيمة بشفافية كبيرة مضيفا أن الهدف هو المساعدة في توجيه جدول الأعمال الإقليمي من خلال تفكير إبداعي نحو تحديد الأولويات على المديين القصير والطويل. وقال "المملكة تبذل جهدا كبيرا لدفع الحوار حول المستقبل ونحن سعداء بأن نكون جزءا من ورشة العمل هذه، التي نأمل أن تتطور نتائجها وتستمر من خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي سيعقد في شرم الشيخ خلال الفترة من 18 إلى 20 أيار (مايو) من هذا العام".

الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية قال "إن تنظيم المجلس لمثل هذه الفعاليات الاقتصادية المهمة يهدف لإثراء البيئة الحوارية حول مختلف القضايا المؤثرة في مستقبل المملكة بما فيها قضايا القطاع الخاص السعودي مضيفا أن ورشة العمل تعد فرصة لفتح المجال أمام تلاقح الآراء والأفكار وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين في مثل هذه الفعاليات، وقال نأمل أن تسهم النتائج والتوصيات التي خرجنا بها من هذا اللقاء في خدمة مسيرة التنمية ومستقبل الاقتصاد في المملكة وتعزز من دور القطاع الخاص في صناعه هذا المستقبل".

يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية مستقلة مقرها جنيف أسست عام 1971م وهي مهتمة بتحسين أوضاع العالم عن طريق إشراك القادة في تشكيل الأجندة الإقليمية والدولية الصناعية.

مالك عارف
05-03-2008, 01:32 PM
من جهة أخرى طالب المحلل المالي فضل بو العينين، وزير التجارة والصناعة الجديد عبد الله زينل بإيقاف موجة تصاعد الأسعار في المرحلة الأولى والتعمق في سياسة المقارنة العادلة بين تكلفة الاستيراد الحقيقية وأسعار البيع، مضيفا إن البداية يجب أن تكون مع السلع الاساسية التي لا يزيد عددها على سبعة أصناف تقريبا.

7 أصناف بس يا معالي الوزير!! ضبطها يضمن لك النجاح

bhkhalaf
05-03-2008, 01:37 PM
السعوديون يتصدّرون بورصة عمّان بـأكثر من 13 مليار ريال

- مازن حجازي من عمّان - 27/02/1429هـ

احتلت مساهمات المستثمرين السعوديين في بورصة عمان المرتبة الأولى بين العرب والأجانب بنسبة 8 في المائة بقيمة استثمارات بلغت 2.64 مليار دينار (أكثر من 13 مليار ريال سعودي)، تلتها الجنسية الكويتية بنسبة 6.6 في المائة بقيمة استثمارات بلغت 2.17 مليار دينار، ثم اللبنانية بنسبة 5.7 في المائة وقيمة 1.88 مليار دينار.

كما ارتفعت مساهمات المستثمرين العرب والأجانب في بورصة عمان إلى 47.2 في المائة من إجمالي قيمة الاستثمارات في السوق البالغة 33.1 مليار دينار لنهاية شباط (فبراير) الماضي مقابل 46.1 في المائة بنهاية 2007.

وبحسب بيانات مركز إيداع الأوراق المالية فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين العرب 35.2 في المالئة والأجانب 12 في المائة مقابل 52.8 في المائة للمستثمرين الأردنيين.

وفي قطاع البنوك بلغت نسبة مساهمة المستثمرين العرب 52 في المائة لشهر شباط (فبراير)، والأجانب 5.8 في المائة، والأردنيين 42.2 في المائة وفي قطاع التأمين 15.5 في المائة للمستثمرين العرب، و7.9 في المائة للمستثمرين الأجانب فيما بلغت للمستثمرين الأردنيين نحو 76.6 في المائة.

وبلغت مساهمات العرب في قطاع الخدمات 12.9 في المائة، والأجانب 5.1 في المائة، فيما بلغت بالنسبة للمستثمرين الأردنيين 82 في المائة، وفي قطاع الصناعة بلغت 23.4 في المائة للمستثمرين العرب، و29.7 في المائة للمستثمرين الأجانب، و46.9 بالنسبة للمستثمرين الأردنيين. وبحسب البيانات ذاتها التي وفرها موقع مركز إيداع الأوراق المالية فقد جاءت الجنسية الأمريكية في المرتبة الرابعة بين المستثمرين العرب والأجانب بنسبة 4.3 في المائة بقيمة 1419 مليون دينار، والجنسية القطرية 3.5 في المائة بقيمة 1148 مليون دينار ثم عربية مشتركة 2.6 في المائة بقيمة 874 مليون دينار، وبعدها الجنسية البحرينية 2.4 في المائة بقيمة 786 مليون دينار، ثم الليبية 1.9 في المائة بقيمة 623 مليون دينار.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:43 PM
"معادن": تحديد علاوة الإصدار بالاتفاق بين وزارتي البترول والمالية

- "الاقتصادية" من الرياض - 27/02/1429هـ

أكد الدكتور عبد الله الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، أن الشركة ماضية في إكمال متطلبات هيئة السوق المالية تمهيدا لطرحها للاكتتاب العام، حيث حدد مجلس الوزراء أمس الأول رأسمال "معادن" بحيث يصبح 9.25 مليار ريال، وطرح 50 في المائة من الأسهم للاكتتاب العام. ووفق هذا القرار سيتم طرح 462.5 مليون سهم، في الوقت الذي اكتتب فيه صندوق الاستثمارات العامة "الذراع الاستثمارية للحكومة" بالنسبة الباقية.

وأوضح الدباغ أن سعر الاكتتاب قد تم اعتماده تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بأن تحدد قيمة سهم "معادن" للاكتتاب العام بالاتفاق بين وزير البترول والثروة المعدنية ووزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، مضيفا أن مجلس الوزراء وجه بأن يضاف إلى القيمة الاسمية للسهم علاوة إصدار سيتم الإعلان عنها بعد الانتهاء من الإجراءات المتفق عليها مع هيئة السوق المالية.

يذكر أن من استثمارات الشركة البالغة 44 مليار دولار سيتم إنفاق 17 مليار ريال على مشروع مشترك للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بينما ستنفق المبالغ المتبقية على مشاريع خاصة بالألمنيوم والكهرباء. وقال الدباغ في حينه إن تمويل المشاريع سيكتمل بهذا الطرح.

وكان مصدر مصرفي قد أكد مطلع الأسبوع الماضي أن شركة معادن عينت بنوكا لترتيب قرض مجمع بقيمة 2.3 مليار دولار لدعم مشروع فوسفات تتولى تطويره مع "سابك". والبنوك التي ستتولى ترتيب القرض هي: "مصرف الراجحي"، "كاليون"، "ميزوهو"، "بنك الرياض"، "سامبا المالية"، "البنك السعودي الفرنسي" و"بنك ستاندارد تشارترد". وسيكون التمويل مقسما بين تسهيل إسلامي مجمع وتسهيل تضمنه مؤسسة تأمين الصادرات الكورية. وتمتلك "سابك" وهي أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وأكبر منتج للصلب في الخليج، 30 في المائة من المشروع، في حين تمتلك "معادن" المملوكة للدولة الباقي.

وقالت الشركتان في آذار (مارس) 2007 إن المشروع المشترك سيتضمن منجم فوسفات ومحطة معالجة تنتج ثلاثة ملايين طن من السماد سنويا. ويقام المشروع في رأس الزور بتكلفة رأسمالية تبلغ 13 مليار ريال وبطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الألمنيوم، ومن المخطط دخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010، ويعد من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:49 PM
صندوق النقد العربي: القيمة السوقية للشركات المساهمة السعودية ترتفع 64 % إلى 519 مليار دولار

- عماد دياب العلي من أبوظبي - 27/02/1429هـ

أظهر التقرير الأخير الذي أصدره صندوق النقد العربي عن أداء أسواق الأوراق المالية العربية تحسناً نسبياً ملحوظاً في أداء غالبية هذه الأسواق خلال عام 2007، إذ ارتفع المؤشر المركب الذي يحتسبه الصندوق بنحو 38 في المائة.

وأوضح الدكتور جاسم المناعي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي خلال ترؤسه اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق في أبوظبي أمس أن القيمة السوقية لهذه الأسواق ارتفعت بنهاية العام 2007 بنسبة 85 في المائة مقارنة بالعام السابق، وبما هو أفضل من أداء معظم الأسواق الناشئة والدولية.

وفيما يخص تطورات وأداء سوق الأسهم السعودية ارتفع المؤشر الذي يحتسبه الصندوق لسوق الأسهم السعودية بنهاية عام 2007 بنسبة 37.6 في المائة ليبلغ 555.6 نقطة مقارنة بـ 403.9 نقطة بنهاية العام السابق 2006. وبالمقارنة بالربع الثالث من عام 2007، ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 50.6 في المائة.

كما ارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة لتبلغ نحو 519 مليار دولار مقابل 326.9 مليار دولار في نهاية العام 2006. والمقارنة بالربع الثالث من عام 2007 ارتفعت القيمة السوقية بنحو 46 في المائة.

ولفت تقرير الصندوق إلى أن القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية تشكل ما يقارب 38.8 في المائة من إجمالي القيمة السوقية لأسواق الأوراق المالية العربية المدرجة في قاعدة البيانات في نهاية عام 2007.

وفيما يتعلق بأحجام التداول فقد انخفضت قيمة الأسهم المتداولة خلال عام 2007 بنسبة 51.4 في المائة لتبلغ نحو 682.3 مليار دولار مقارنة بـ 1402.9 مليار دولار خلال العام السابق. وشكلت هذه القيمة 61.6 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في الأسواق العربية. وتبعاً لذلك انخفض متوسط التداول اليومي من 5.294 مليار دولار إلى 2.751 مليار دولار خلال العام الماضي، ومعدل دوران الأسهم من 429.2 في المائة إلى 131.4 في المائة.

كما ارتفع عدد الأسهم المتداولة خلال عام 2007 بنسبة 6.3 في المائة ليبلغ 57.88 مليار سهم مقارنة بـ 54.44 مليار سهم تم تداولهما خلال العام السابق، وارتفع بذلك المتوسط اليومي لعدد الأسهم المتداولة من 205.4 مليون سهم إلى 233.4 مليون سهم.

التطورات ذات العلاقة بنشاط السوق: تشير التقديرات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنحو 7.1 في المائة خلال عام 2007، مترافقاً مع معدل تضخم بنحو 6 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ عام 1995. ومن العوامل الرئيسية لارتفاع التضخم زيادة الإيجارات. ولجأت السلطات النقدية خلال الربع الرابع من العام 2007 إلى رفع نسبة الاحتياطي القانوني للبنوك من 7 في المائة إلى 9 في المائة، بعد تخفيض سعر الفائدة المرجعي، وذلك بهدف الحد من الزيادة في حجم السيولة المتوافرة في السوق.

وفيما يتعلق بالمالية العامة، أظهرت البيانات الأولية لعام 2007 تحسنا في الأداء، إذ بلغت الإيرادات نحو 621.5 مليار دولار، بزيادة بلغت نحو 55 في المائة مقارنة بإيرادات العام السابق. وبلغ حجم الإنفاق العام نحو 443 مليار ريال، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 16.6 في المائة مقارنة بالإنفاق خلال العام السابق. وواصلت المملكة استخدام فائض الموازنة في إطفاء الديون ودعم احتياطاتها، إذ خصصت 53.5 مليار ريال لتسديد الدين العام الذي بلغ 276 مليار ريال بنهاية 2007، أي نحو 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنحو 28 في المائة العام الماضي.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2007، أقرت الحكومة السعودية موازنتها للعام 2008 والتي بلغت نحو 450 مليار ريال سعودي، وبفائض قدره نحو 38 مليار ريال، مقارنة بتحقيق فائض فعلي بلغ 180 مليار ريال في موازنة العام 2007.

وفي شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2007، وافق مجلس الوزراء السعودي على تعيين أعضاء مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) المملوكة للدولة، وذلك تمهيدا لتحويل السوق إلى شركة مساهمة عامة وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. وكان قد تم في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الإعلان عن تشكيل مجلس إدارة الشركة ورفعه إلى الجهات المختصة للموافقة عليه.

وبدأ في تشرين الأول ( أكتوبر) تطبيق نظام التداول الجديد الذي يستطيع استيعاب أكثر من مليوني صفقة أثناء فترة التداول اليومية مقابل 400 ألف صفقة في النظام القديم. ومن المتوقع أن يحد النظام الجديد من عملية تعليق الأوامر، ومن العروض الوهمية ويقلل من حالات التذبذب الحادة التي تمر بها السوق، كما سيوفر إمكانية الكشف عن التلاعب بشكل آنٍ ودقيق.

وبهدف وضع أسس ومعايير سليمة لتنظيم صفقات الاندماج والاستحواذ المتعلقة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية، والإشراف عليها وتطويرها، اعتمد مجلس إدارة هيئة السوق المالية لائحة الاندماج والاستحواذ في المملكة، التي تعد إضافة أساسية للمنظومة التشريعية للسوق المالية السعودية، وتبين اللائحة جميع الأحكام المتعلقة بعروض الاستحواذ والإعلانات المرتبطة بها، والحظر والقيود على التعاملات ذات العلاقة، والإفصاح عنها، وأحكام العرض الإلزامي والعرض الاختياري، وطريقة السداد، والالتزام بنظام المنافسة ومحتويات ومتطلبات مستند العرض، واستحواذ الأطراف ذوي العلاقة.

وبهدف حماية المتداولين من الممارسات غير العادلة، حجبت هيئة سوق المال السعودية 82 موقعا إلكترونياً على شبكة الإنترنت نهائياً بتهمة تقديم المشورة في الأوراق المالية ونشر توصيات مدفوعة عن طريق رسائل الهاتف المحمول دون الحصول على ترخيص نظامي من الهيئة، علماً بأنه تم سابقاً حجب خمسة مواقع تقدم مشورتها للمستثمرين في سوق الأسهم عبر شبكة الإنترنت.

وفي كانون الأول (ديسمبر) 2007 اعتمدت هيئة السوق المالية في السعودية هيكلة جديدة لقطاعات السوق وحساب مؤشراته، وتكليف السوق المالية السعودية "تداول" تنفيذ ذلك اعتباراً من نيسان (أبريل) العام المقبل. وبموجب المخطط الجديد لإعادة هيكلة السوق سيتم تغيير نظام القطاعات عبر إضافة قطاعات جديدة، وإبعاد حصص الحكومة أو مؤسساتها من حساب المؤشر، وكذلك حصص الشريك الأجنبي المحظور عليه البيع دون موافقة إشرافية، وأيضا الشريك المؤسس خلال فترة الحظر، الأمر الذي من شأنه تطوير مؤشرات السوق وتعكس بشكل أفضل التغيرات السعرية في أسهم الشركات.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:52 PM
فيما أبرمت الشركة اتفاقية لرعاية أنشطة التنظيم الوطني للتدريب المشترك لمدة عام.. العبودي:
طرح 30 % من أسهم شركة محمد الراجحي نهاية عام 2008

- علي آل جبريل من الرياض - 27/02/1429هـ

أعلن المهندس عبد العزيز العبودي الرئيس التنفيذي لشركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، عن طرح الشركة 30 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام نهاية العام الجاري 2008.

وقال العبودي عقب توقيعه مذكرة تفاهم لرعاية أنشطة التنظيم الوطني للتدريب المشترك، إن الشركة تحولت إلى مساهمة مغلقة وقريبا سيتم طرحها للاكتتاب العام، متوقعا طرحها نهاية العام الجاري. وقال: "بدأنا في إجراءات طرح أسهم الشركة في السوق المالية، والتي تحتاج إلى وقت لمرورها بعدة مراحل بين هيئة سوق المال ووزارة التجارة والصناعة".

وأوضح أن شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده الأم تملك عددا من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، مشيرا إلى صدور تنظيم بتشكيل مجلس إدارة مستقل لكل شركة.

في حين، أبرمت شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده اتفاقية رعاية ماسية لأنشطة البرنامج التدريبية للتنظيم الوطني للتدريب المشترك. وقال العبودي: "إننا نشعر من خلال رعايتنا لأنشطة التنظيم الوطني للتدريب المشترك أنه جزء من واجب علينا تجاه أبناء الوطن ومن هذا المنطلق تولد هذا الدعم وهذا التوجه، حيث أن الشركة من كبريات الشركات الصناعية في المملكة، وعمرها يمتد إلى 140 عاما، وتضم الشركة 25 مصنعا في مختلف التخصصات في عدد من مناطق المملكة ومنها شركة حديد الراجحي وشركة مياه الفيحاء".

وأكد أن إدارة الشركة قررت إنشاء مركز متكامل لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية، مشيرا إلى قيامه في القريب العاجل، وذلك في مصنع حديد الراجحي في جدة. وأبان أنه من خلال التنظيم المشترك تم توظيف أكثر من 100 شاب سعودي في الشركة، وهناك خطة لهذا العام لتدريب وتوظيف 450 شاباً في الشركة.

من جهته، أوضح المهندس عبد الرحمن السريعي أمين عام مجلس التنظيم الوطني للتدريب المشترك، أن برنامج الشراكة مع القطاع الخاص جاء ليقلل الفجوة ما بين تدريب قاعات التدريب ومكان العامل. وبين السريعي أن الاتفاقية تسعى إلى توطين ورفع نسبة السعودة في شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، مبينا أن الشراكة بين التنظيم المشترك والقطاعين العام والخاص سيكون لها مردود إيجابي على الوطن.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:56 PM
"أوبك" تجتمع لأول مرة ..والنفط يستقر فوق 100 دولار

- اليكس لولر وسمر سعيد من فيينا ـ رويترز - 27/02/1429هـ

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة أمس بعد أن سجلت في الجلسة السابقة مستوى قياسيا جديدا قرب 104 دولارات بفضل الطلب على السلع الأولية من جانب مستثمرين وتوقعات بأن يسفر اجتماع أوبك اليوم عن إبقاء إنتاج المنظمة بلا تغيير.

وكان الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم نيسان (أبريل) منخفضا 44 سنتا عند 102.01 دولار للبرميل بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 103.95 دولار يوم الإثنين.

وقلص الخام الأمريكي مكاسبه في أواخر تعاملات أمس ليغلق مرتفعا 61 سنتا عند 102.45 دولار.

وهبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود نيسان (أبريل) 38 سنتا إلى 100.10 دولار للبرميل.

وقال مارك لانسونيور رئيس مشتقات السلع الأولية في "سوسيتيه جنرال" في آسيا "تتدفق رؤوس أموال ضخمة على أسواق السلع الأولية بسبب هبوط الدولار وأسواق الأسهم حتى ولو لم يكن هناك سبب لمزيد من الصعود بصفة أساسية".

وتعافى الدولار قليلا من المستويات القياسية المتدنية مقابل اليورو وسلة من العملات أمس.

وزاد خطر تصاعد التضخم من إغراء شراء "أصول حقيقية" مثل الذهب ومعادن أخرى والنفط. وسجل الذهب مستوى قياسيا جديدا قرب 990 دولارا للأوقية (الأونصة) أمس الأول.

وسجل البلاتين مستوى قياسيا لليوم الثاني وارتفع النحاس 26 في المائة منذ بداية العام.

ويميل وزراء أوبك المجتمعون في فيينا إلى ترك مستويات الإنتاج مستقره لكنهم يتحسبون لدلائل على أن الأسعار القياسية والركود قد يحدان من الطلب. وسجل سعر الخام الأمريكي 103.95 دولار أمس الأول وجرى تداوله عند مستوى أعلى من 102 دولار للبرميل أمس.

وقال خليل شكيب رئيس أوبك للصحافيين إنه يتوقع أن تبقي المنظمة على مستويات إنتاجها دون تغيير في اجتماعها اليوم. ورد على سؤال عما إذا كان يتوقع تغييرا في الإنتاج قائلا "لا تغيير".

ومن المتوقع أن يدعو الوزراء لاجتماع آخر في وقت قريب وأن يواصلوا مراقبة أثر التباطؤ الاقتصادي الذي تقوده الولايات المتحدة والتراجع الموسمي في استهلاك النفط.

وقال خليل في وقت سابق إن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة له تأثير بالتأكيد في نمو الاقتصاد العالمي الذي سيؤثر بدوره في الطلب العالمي على النفط هذا العام.

ولم يدل علي النعيمي وزير النفط السعودي وأكثر الشخصيات المؤثرة في المنظمة بتصريحات علنية منذ وصوله إلى فيينا أمس الأول.
وقال وزير نفط إيران ثاني أكبر منتج في أوبك قبل مغادرته طهران إنه سيؤيد خفض الإنتاج لأن السوق لا تنقصها الإمدادات. لكن لدى وصوله إلى فيينا رفض التعليق قائلا إن اجتماع أوبك هو الذي سيدرس جميع العوامل التي تؤثر في السوق.

وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي ليبي إنه يأمل أن يكون اجتماع اليوم سريعا ولا ينطوي على مفاجآت. وقال غانم إنه سيكون اجتماعا سريعا، مشيرا إلى أن هناك فرصة دائما لحدوث مفاجأة لكن الوزراء يعملون على تجنب المفاجآت.

وعقد الاجتماع السابق لوزراء أوبك يوم الأول من شباط (فبراير) الماضي وقرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير. وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" أن الإنتاج انخفض قليلا في شباط (فبراير) وهو أول انخفاض منذ آب (أغسطس) من العام الماضي. ومازالت المنظمة تضخ 110 آلاف برميل يوميا زيادة على سقف إنتاجها الرسمي.

وحثت دول مستهلكة بقيادة الولايات المتحدة أوبك على زيادة إنتاجها في محاولة لتهدئة الأسواق والمساعدة في أبعاد شبح الكساد. لكن المحللين اتفقوا مع وزراء أوبك على أن ضخ المزيد من النفط لن يجدي.

وقال أوليفييه جاكوب من شركة بتروماتريكس "أعتقد أن من الأفضل كثيرا لهم في الوقت الراهن أن يتركوا الإنتاج دون تغيير بدلا من أن يحاولوا عمل شيء للتأثير في الأسعار وهم يعلمون أن ما يحرك الأسعار الآن ليس أساسيات السوق".

وأظهرت أحدث بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت للأسبوع السابع على التوالي في حين بلغت مخزونات البنزين أعلى مستوياتها في 14 عاما.

bhkhalaf
05-03-2008, 01:59 PM
سعوديون وبنك لبناني يرصدون 100 مليون لتأسيس شركة استثمارية

- "الاقتصادية " من الدمام - 27/02/1429هـ

أعلن بنك لبنان والمهجر أكبر مصرف لبناني، تأسيس شركة بلوم للاستثمار السعودية، بمشاركة مستثمرين سعوديين برأسمال يبلغ 100 مليون ريال، وذلك بعد حصوله على رخصة إنشاء شركة متخصصة في العمليات الاستثمارية في السعودية.

وذكر بنك "لبنان والمهجر" أمس أنه سيشارك في تأسيس الشركة الجديدة بنسبة 60 في المائة، في حين تشارك شركة الفوزان القابضة بنسبة 15 في المائة ومجموعة المهيدب القابضة بنسبة 15 في المائة، إضافة إلى مشاركة شركة عبد العزيز الصغير للاستثمار بنسبة 5 في المائة، والمستثمر السعودي عبد السلام بن عبد الرحمن العقيل بنسبة 5 في المائة.

ومن المتوقع أن يتولى عبد الله بن عبد اللطيف الفوزان، رئيس مجلس إدارة شركة الفوزان القابضة، رئاسة مجلس إدارة الشركة الجديدة وأن يعين سعد نعمان أزهري نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة، الذي يشغل حاليا رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر وبنك لبنان والمهجر للأعمال .

وبين عبد الله الفوزان، أن الشراكة تهدف إلى تقديم خدمات لبعض العمليات الاستثمارية في المنطقة، مستفيدين من خبرة بنك لبنان والمهجر ونجاحاته خلال السنوات الماضية، مع الطفرة النامية في المملكة بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام، ساعين لنهج مسار متميز في تقديم تلك الخدمات، وأن تصل بالشركة الوليدة إلى التطلعات المرجوة.

وحول آلية العمل تحدث الفوزان عن اهتمام الشركة بتوفير الخدمات الاستثمارية بما يتناسب والبيئة المستهدفة، مؤكدا أن للمملكة طابعها الخاص، وبيئتها المختلفة والمميزة، وأن من أولويات العمل هو تطبيق تلك الخدمات بما يتوافق وطبيعة البلد، متماشين مع حدود الشريعة الإسلامية،

من خلال لجنة شرعية معتمدة، تضم نخبة من العلماء المشهود لهم برجاحة الرأي، ووسطية المنهج، حاملين على عاتقهم عكس تلك الخدمات دون الإخلال بأولويات الشريعة.

من جانبه أكد سعد نعمان أزهري، أن شركة بلوم للاستثمار السعودية ستقدم عدة خدمات من أهمها خدمات استثمارية واستشارية وإدارة الثروات، إنشاء وإطلاق صناديق استثمار للشركات الخاصة وصناديق استثمار متعلقة بالعمليات العقارية، عمليات الوساطة المالية في الأسواق المحلية والإقليمية مع خدمات المتاجرة المباشرة عبر الإنترنت إضافة إلى الدراسات والأبحاث المختلفة، وخدمات استشارية للشركات الكبيرة، في مجال الأسهم والصكوك وترتيب المحافظ المالية وإصدار الأسهم وإدراجها في الأسواق المالية بشكل عام. وأضاف أزهري أن المركز الرئيسي لشركة بلوم للاستثمار السعودية سيكون في الرياض، على أن يتم افتتاح فروع ونقاط تواصل مع العملاء في مناطق مختلفة حسب الخطة المقررة للانتشار خلال السنوات المقبلة. وحول موعد إطلاق الشركة فعليا وبدء خدماتها.

bhkhalaf
05-03-2008, 02:03 PM
ملتقى خليجي يدعو إلى تنوع الاستثمار بعيدا عن الأسهم والعقارات

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 27/02/1429هـ

دعا الملتقى الأول للاستثمار في دول الخليج إلى تنويع أدوات الاستثمار في المنطقة لفتح آفاق ومجالات أكثر اتساعاً أمام المستثمرين بدلاً من حصرها في قطاعي الأسهم والعقارات.

وقال ياسين الجفري عميد كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة في السعودية أمام المؤتمر في يومه الثاني أمس، إن سوق المال في المملكة شهدت تطوراً في السنوات الأخيرة وباتت أكثر انفتاحا على العالم من خلال طرح شركات خارج حدودها غير أنه قال إن درجة الاحتكار في الأسواق الخليجية لن تقل إلا بالسماح لأنشطة وتداولات أكبر من جانب شركات عالمية، حتى تخرج من نطاقها المحلي والإقليمي.

وأكد أن الأوضاع المؤثرة في أسواق المال الخليجية تستدعي الكفاءة التشغيلية التي مازالت إشكالية من مشكلات الأسواق، كما أن من إشكاليات الأسواق التفرقة بين المستثمر الصغير والكبير خاصة من جانب البنوك وشركات الوساطة، علاوة على انحصار أدوات الاستثمار في الأسهم والعقارات·

وأضاف أن الاتجاهات المستقبلية للاستثمار في الخليج تتأثر بعوامل عديدة منها القوانين والتشريعات والعوامل السياسية والاقتصادية وهو ما يولد حاجة ماسة للتسريع بعملية الاستثمار وأدواتها على المستوى الخليجي كما أن التكامل الخليجي يعد نقلة مهمة ولكن تبقى وجود سوق مال خليجية مسألة مهمة مستقبلياً، ولاشك وجود مثل هذه السوق أصبح أولاً ممكناً بعد مرحلة توحيد العملة الخليجية، لافتاً إلى أن وجود سوق مالي خليجية سيسهم في منظومة التكامل الخليجي عامة·

ودعا د. الجفري إلى تعدد المنتجات والأدوات الاستثمارية، والتوسع في أعمال المؤسسات المالية التي تعاني السوق ندرتها، ومنها البنوك العقارية غير المتوافرة في منطقة الخليج على الرغم من أهميتها العالية.

وأكد نجيب الشامسي مدير إدارة الدراسات والبحوث في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي أن دول الخليج تمتلك حالياً منظومة تكاد تكون متكاملة في مختلف المجالات مضيفا أن العمل يجري حاليا لتأسيس هيئة قضائية خليجية لفض النزاعات التجارية.

وأضاف أن العمل في مشروع السكك الحديدية الذي يربط دول الخليج ببعضها البعض بالتعاون مع بنك التنمية الإسلامي يمشي بوتيرة متسارعة وسيسهم المشروع في تنشيط حركة التجارة بين دول المجلس وفتح مجالات للتعاون وحركة التجارة البينية التي لا تتعدى حالياً 10 في المائة من حجم تجارة دول الخليج مع العالم.

وبحسب ريما الشرفاء رئيسة مجلس سيدات أعمال عجمان فإن حجم الاستثمارات النسائية في دول الخليج يصل إلى 150 مليار درهم حيث توسعت سيدات الأعمال في نشاطهن ليغطي العديد من القطاعات. وأكدت أن نشاط الأعمال للسيدات في الخليج لم يعد محصوراً في نمط معين بل تعداه ليصبح موازياً لأي نشاط رجل أعمال، حيث تغيرت الصورة كليا، مشيرة إلى تجربتها في قطاع الأعمال والتي بدأت من محل صغير إلى شركة متعددة القطاعات والمجالات.

bhkhalaf
05-03-2008, 02:05 PM
دول الخليج تعكف على إعداد نظام موحد للمنافسة ومنع الاحتكار

- محمد السلامة من الرياض - 27/02/1429هـ

تعكف دول مجلس التعاون الخليجي حالياً على إعداد نظام (قانون) خليجي موحد للمنافسة بهدف ضمان توفير ضوابط عادلة للمنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في أسواق دول المجلس.

ووفق مصادر في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فإن هذا النظام في حال الانتهاء من إعداده وإقراره سينعكس بشكل إيجابي على الشركات الوطنية الخليجية بحيث ستتمكن من ممارسة أنشطتها في أسواق دول المجلس الأخرى في إطار من الشفافية وعدم التمييز من جهة، ومن جهة أخرى ستؤدي إلى تمتين حصانة الاقتصاد الوطني من الممارسات المخلة بالمنافسة والتي من شأنها عرقلة الطفرة الاقتصادية التي تشهدها الدول الأعضاء.

وفي إطار تفعيل المواطنة الاقتصادية الخليجية، أشادت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج بالقرارات التي أصدرتها دول المجلس والخاصة بالسماح لمواطني دول المجلس الطبيعيين والاعتباريين بممارسة خدمات النقل بأنواعه في جميع دول المجلس على قدم المساواة مع مواطني الدولة الطبيعيين والاعتباريين وبالضوابط والإجراءات نفسها المطبقة على مواطني الدولة نفسها، والتي تأتي في مجملها داعمة ومكملة للسوق الخليجية المشتركة التي تم اعتمادها في قمة الدوحة (ديسمبر2007)، والتي تنص على تطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في ممارسة المهن والحرف والأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية.

وأشار بيان صادر من الأمانة العامة إلى أن السوق الخليجية المشتركة تشتمل على عشرة مسارات حددتها الاتفاقية الاقتصادية وهي:

التنقل والإقامة، العمل في القطاعات الحكومية والأهلية، التأمين الاجتماعي والتقاعد، ممارسة المهن والحرف، مزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، تملّك العقار، تنقل الرساميل، المعاملة الضريبية، وضع نظام ضريبي يطبق بصفة جماعية في دول المجلس بما في ذلك ضرائب القيمة المضافة، تداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، والاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.

وفي السياق ذاته، ألزمت وزارة الاقتصاد الإماراتية المؤسسين للشركات المساهمة العامة - قيد التأسيس - بالسماح للخليجيين بتملك 100 في المائة من أسهمها والتعامل مع الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي على قدم المساواة فيما يخص تأسيس الشركات كأحد مقتضيات السوق المشتركة.

ورفضت الوزارة أخيراً منح تراخيص لعدد من الشركات المساهمة قيد التأسيس بسبب تحديد نسبة 49 في المائة حداً أقصى لتملك الخليجيين في أسهم الشركات لضمان استحواذ المواطنين الإماراتيين على 51 في المائة من أسهم الشركات. وأكد مصدر مسؤول في وزارة الاقتصاد أن الإجراءات المتبعة تصب في مصلحة الشركات الوطنية التي تسعى إلى التوسع الإقليمي في دول مجلس التعاون وتأتي في إطار تنفيذ قرارات القمة الخليجية الأخيرة وبدء تفعيل السوق المشتركة منذ بداية العام الجاري.

وأسهمت السوق الخليجية المشتركة على الرغم من مرور أقل من شهرين من تطبيقها فعليا في تعميق مفهوم المواطنة الاقتصادية من خلال صدور عدة قرارات استفادت منها شرائح عريضة وعديدة من المجتمع الخليجي.

bhkhalaf
05-03-2008, 02:08 PM
التقرير اليومي للأسهم الخليجية
حالة عدم ثقة تسيطر على بورصات الخليج رغم الاتجاه الصعودي

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 27/02/1429هـ

سجلت البورصات الخليجية باستثناء سوق البحرين ارتدادا صعوديا في تعاملات الأمس بعد يومين من الهبوط الحاد خصوصا في الإمارات التي جاء ارتدادها قويا بنسبة 1.3 في المائة في دبي و1.1 في المائة في أبوظبي. وحافظت سوق مسقط على صعودها لليوم الثالث على التوالي بنسبة 0.88 في المائة مخترقة حاجز 10.500 نقطة, وارتفعت سوق الدوحة بنسبة 0.84 في المائة والكويت 0.45 في المائة, وبقيت سوق البحرين على انخفاضها بنسبة 0.28 في المائة. وتمكنت أسواق الإمارات من الارتداد بقوة محاولة استرداد جزء من خسائرها التي تجازوت 16 مليار درهم في يومين وارتفع المؤشر العام 1.1 في المائة , بتداولات قيمتها 1.9 مليار درهم منها 1.1 مليار لسوق دبي و 870 مليون درهم لسوق أبوظبي.

وجاء الدعم لسوق دبي من سهمي "إعمار" و"بنك الإمارات دبي الوطني" ذوي الوزن الثقيل في المؤشر, وتمكن الأول من مقاومة عمليات البيع دون 12 درهما مرتفعا إلى 12.10 درهم بنسبة 1.6 في المائة في حين ارتفع الثاني بنسبة 2.1 في المائة. ووفقا لوسطاء في السوق فإن حالة الخوف لا تزال تسيطر على المتعاملين في ضوء التذبذبات الحادة للأسواق التي تفتقد الثقة مع تصاعد عمليات البيع سواء من جانب مديري محافظ أجنبية أو محلية.

وانخفضت معدلات السيولة على الأسهم القيادية بصورة ملموسة حيث بلغت قيمة التداولات على سهم "إعمار" الذي تصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطا في سوق الإمارات ككل 213 مليون درهم فقط مقارنة بأكثر من مليار درهم يوميا في حالة نشاط السوق.

ولليوم الثالث على التوالي, تتواصل الارتفاعات في سوق مسقط التي اخترقت حاجز 10.500 نقطة بارتفاع نسبته 0.88 في المائة حيث ارتفعت أسعار 30 شركة مقابل انخفاض أسعار 22 شركة أخرى, وبلغت قيمة التداولات 15.7 مليون ريال من تداول 17.4 مليون سهم. وسجلت ثلاثة أسهم ارتفاعات قريبة من الحد الأعلى هي "أونك القابضة" و"العمانية للهندسة" و"الباطنة للاستثمار" بنسب 9.7 و9.4 و9.1 في المائة كما استحوذت خمسة أسهم هي البنك الوطني و"حديد الجزيرة" و"الجزيرة للخدمات" و"عمان والإمارات" و"ريسوت للأسمنت" على 47 في المائة من إجمالي التداولات, وسجلت أسعارها مجتمعة ارتفاعا باستثناء سهم "الجزيرة للخدمات" الذي انخفض بنسبة 1.6 في المائة.

وارتد مؤشر سوق الدوحة مرتفعا بنسبة 0.84 في المائة بدعم من سهم "ناقلات" الأكثر نشاطا وارتفعت أسعار 29 شركة مقابل انخفاض أسعار ست شركات أخرى, وبقيت أحجام التداولات على حالتها من الضعف عند 433 مليون ريال من تداول نحو 8.4 مليون سهم. وحافظت سوق الكويت على صعودها بارتفاع 0.45 في المائة بدعم من كافة القطاعات المدرجة التي سجلت ارتفاعا ما عدا قطاع الأغذية, وبلغت قيمة التداولات 154 مليون دينار من تداول 380.8 مليون سهم. وقاد سهم "معادن" حركة الصعود بارتفاع قياسي بلغ 9.2 في المائة إلى 0.590 دينار و"ألافكو" 7.8 في المائة إلى 0.275 دينار بعدما احتلت المرتبة الثالثة في قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الحجم بتداول نحو 13.1 مليون سهم. وخالفت البحرين مسار الأسواق الخليجية محافظة على هبوطها لليوم الثاني بنسبة 0.28 في المائة بضغط من تراجع سهم "السلام" الذي استحوذ على 35 في المائة من إجمالي عدد الاسم المتداولة البالغة 4.8 مليون سهم بقيمة 2.5 مليون دينار.

وانخفض سهم "السلام" بنسبة 2 في المائة إلى 0.237 دينار وجاء انخفاض سهم المؤسسة العربية المصرفية أكبر بنسبة 7.8 في المائة إلى 1.750 دولار, في حين تصدر سهم "الخليجية للاستثمار" قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا بنسبة 2.6 في المائة. وقررت إدارة سوق البحرين وقف التداول في إصدارات البنك الأهلي المتحد التي تتضمن إصدار أسهم حق الأولوية الجديدة وأسهم إصدار جديد حسب طلب البنك.

bhkhalaf
05-03-2008, 02:26 PM
مساع مستقبلية لتكون الرياض عاصمة "الفرنشايز" في الشرق الأوسط

- عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 27/02/1429هـ

أكد محمد المعجل رئيس لجنة الامتياز التجاري "الفرنشايز" في غرفة الرياض التجارية، أن هناك تنسيقا يجري لتكون الرياض عاصمة للامتياز التجاري على مستوى الشرق الأوسط، حيث سيتم إنشاء وتخصيص مكاتب خاصة لشركات عالمية مانحة للفرنشايز تنطلق من مدينة الرياض في المستقبل.

وأضاف المعجل خلال مؤتمر صحافي عقده مع عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض للإعلان عن فعاليات المؤتمر الدولي للامتياز التجاري"الفرنشايز" الذي تنظمه الغرفة التجارية في الرياض بالتعاون مع شركة التسويق الشامل للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 27 إلى 29 جمادى الأولى المقبل، أن الامتياز التجاري يعد من الأنماط الاقتصادية التي تنمو في أي بلد وهو توسع أفقي للنشاط التجاري والاقتصادي متعارف عليه في الدول المتقدمة، وذلك بين مالك العلامة التجارية والمستثمر.

وبيّن المعجل أن الامتياز التجاري في المملكة ضعيف جدا، بسبب الثقافة التجارية في السوق السعودية التي لا تزال ضعيفة من ناحية المفهوم الحقيقي للامتياز التجاري. مسترسل بالقول إن هناك خلطا بين الامتياز التجاري وبين الوكالة والموزع وهذا يتعلق بالتشريعات الموجودة حاليا، حيث إن وزارة التجارة لا تزال تعد أن الامتياز التجاري هو وكالة أو موزع، بينما في الحقيقة أن "الفرنشايز" ليس له علاقة بالموزع والوكالة، وهو منهج اقتصادي مستقل، إضافة إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العمل لا تزالان تخلطان بين المانح للعلامة التجارية وبين الممنوحة له هذه العلامة.

وأبان أن الامتياز التجاري هو تعاقد تجاري بين طرفين، وفيه يعير الطرف الأول "مانح الامتياز" اسمه التجاري ونظام عمله للطرف الثاني المستفيد من التعاقد أو المستثمر، مقابل نسبة من المبيعات، حيث يحقق هذا النمط من التعاقد مزايا عديدة أكثر من التراخيص والتوكيلات التجارية التي يقتصر العمل فيها على توزيع السلع التي أنتجتها الشركة الأم.

ولفت المعجل انطلاقا من أهمية الاستثمار في مجال "الفرنشايز" إلى أن سيركز المؤتمر على التعريف بنظام "الفرنشايز" تجاريا وقانونيا، وعن معوقات انتشاره في المملكة والفروق بينه وبين التراخيص الصناعية والتجارية للخروج بصيغة موحدة يتم رفعها لوزارة التجارة لاعتماد نظام يمكن من خلاله تفعيل الامتياز التجاري في المملكة بشكل أكثر فعالية، متوقعا أن يكون هناك شركات عالمية ومتنوعة تكون مانحة للفرنشايز داخل المملكة في المستقبل، حيث إن الهدف من المعرض هو استقطاب شركات عالمية متخصصة في هذا المجال.

وقال المعجل إن هناك دولا كثيرة متقدمة في هذا المجال مثل: أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا وبعض الدول الأوروبية الغربية، ووجود هذا النمط التجاري في المملكة سيحدث نقلة نوعية في الاقتصاد المحلي، كما سيسهم في تخفيف الاعتماد على النفط، ويوفر مئات الآلاف من فرص العمل للشباب، وذلك لاعتباره من الأوجه الرئيسة التي تسهم في توسع الاقتصاد لأي بلد في العالم.

من جهته، قال عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية إن المؤتمر يهدف إلى خلق فرص استثمارية صناعية جديدة وناجحة، ومساعدة الشباب السعودي ومنحهم خبرة التعامل مع المتغيرات الدولية، مبينا أن هذا المؤتمر يأتي كون أن "الفرنشايز" أو الامتياز التجاري أصبحت أداة لاستثمارات ناجحة ومتميزة لمؤسسات القطاع الخاص بشكل عام وقطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة بشكل خاص.

وأضاف أن الامتياز التجاري لا يزال محدود الانتشار في السوق السعودي، ما يحتم السعي من قبل الدولة والقطاع الخاص بتوعية المستثمرين ورجال وسيدات الأعمال بالمكاسب والمزايا التي يوفرها هذا النهج للممنوحين والمانحين على السواء.

وأشار إلى أن غرفة الرياض تؤكد استعدادها لبذل الجهود كافة لدعم أي توجه تقوده وزارة التجارة والصناعة لزيادة عدد المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية التي تتعامل مع نظيراتها العالمية وفق حق الامتياز، والاستفادة من خبرات المؤسسات والشركات المحلية والعالمية، ومن سمعتها التجارية المرموقة لتأسيس أعمال وطنية مشابهة لها، وهو الأمر الذي سيعزز من حركة الاقتصاد الوطني، ويتيح مزيدا من فرص العمل لأبناء الوطن ويحقق كثيرا من المكاسب للقطاع الخاص.

bhkhalaf
05-03-2008, 02:39 PM
خلال استضافة جمعية خريجي جامعـة MIT في المملكة له.. البرفيسور شي: لـ"الاقتصادية":
جامعة الملك عبد الله في 2028 ستتصدر قائمة أفضل جامعات العلوم والتقنية في العالم

http://www.aleqt.com/nwspic/118580.jpg

- تغطية: محمد البيشي - 27/02/1429هـ

اكتشف وزراء ومسئولون وقادة مال وأعمال كيف يفكر تشون فونق شي الرئيس المؤسس لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية خلال استضافة جمعية خريجي جامعـة MIT في المملكة له مساء الأحد الماضي، في أول مشاركة له كمتحدث في المملكة منذ إعلان تسميته رئيساً للجامعة في 14 كانون الثاني (يناير) الماضي.

تناول البرفيسور الذي يحمل شهادة الدكتوراة من جامعة هارفارد في عام 1973، إنجازات جامعة الملك عبد الله خلال العام الماضي، والبرامج الأكاديمية التي ستقدمها والتحالفات التي أبرمتها مع العديد من المراكز العلمية المرموقة لدعم تلك البرامج، بطريقة كشفت عن الكيفية التي يفكر بها شي، بعد أن ضمت "السلايدات", التي استعرضها صورا لسور الصين العظيم وحوارا في سوبر ماركت ومهارات لاعب كرة القدم الدولي ديفيد بيكهام. والتي تعتمد عن نظرية التفوق والإبداع في تقييم الإنجازات ودور تقييم تقدير المتوسط في مسألة العناصر المكونة للتفوق.

سلط تشون فونق شي الضوء على جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية متأملا في أن تفتح نوافذ عدة أمام مملكة الإنسانية للتواصل عبر جسور دائمة سيتم بناؤها مع مراكز الأبحاث العالمية ومشاركتها في كل ما يستجد مستقبلاً ما يكفل جودة ونوعية الأبحاث في جامعة الملك عبد الله وفق معايير معترف بها على مستوى المعمورة. وأَضاف " بمعنى آخر ستوفر جامعة الملك عبد الله ساحة للحوار البناء وتلاقح الأفكار مع حضارات وثقافات متعددة تشارك فيه صفوة من الأفئدة والعقول.

وقال" وقفت على رؤية الملك في يناير الماضي وتصوره لما يريد أن تكون عليه الجامعة، ووجدتها بعيدة المدى وخلاقة للغاية"، وزاد "العلوم والأبحاث طريق الإنسان للاستمرار في الحياة، والتكنولوجيا والأبحاث جعلتنا نصنع الطائرة التي خدمت الإنسان في كل مكان، لذا فرؤية الملك عبد الله كذلك هدفها خدمة الإنسان والمكان".

وتوقع لـ"الاقتصادية" البرفيسور شي أن تصبح جامعة الملك عبد الله ضمن أفضل الجامعات المتخصصة في العلوم والتقنية خلال عشرين عاما من الآن، مشيرا إلى أن التحدي لتحقيق ذلك سيكون كبيرا، إلا أنه غير مستحيل.

وشهدت المحاضرة حضوراً متميزاً إذ يعد مشروع الجامعة واحدة من أهم المبادرات العملاقة التي تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في إطار رؤية تستشرف مستقبل هذه الأمة من منظور تاريخي فحواه أن التقدم الاقتصادي للأمم لا يدوم إن لم تسنده قاعدة متينة من أدوات البحث والابتكار في ظل نظام اجتماعي ينعم بالأمن والاستقرار.

وتحدث في اللقاء المهندس نظمي النصر المشرف على مشروع الجامعة والمكلف برئاستها في المرحلة الانتقالية, الذي تناول أيضا طريقة العمل داخل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والمسارات التي تعمل عليها، إلى جانب مشاركته البرفيسور شي في الإجابة عن مجموعة من الأسئلة التي تناوب على طرحها عدد من الحضور.

يعد هذا اللقاء السنوي التاسع لجمعية خريجي جامعة MIT في المملكة والتي بدأت منذ عدة سنوات في إرساء تقليد جديد يعطي دوراً أكبر لخريجي الجامعات في خدمة مجتمعهم عن طريق استضافة المحاضرات والندوات التي يلتقي فيها المسؤولون ورجال الصناعة والأكاديميون لطرح موضوعات وقضايا متخصصة, وفي الوقت نفسه ذات نفع عام. وقد شهد محاضرة البروفسور شي مسؤولون حكوميون وأعضاء من مجلس الشورى، ورجال أعمال وإعلام، الأمر الذي أثرى اللقاء بكثير من الأفكار والرؤى.

وفي هذا الإطار أوضح محمد البكر رئيس جمعية خريجي MIT في المملكة، في بداية الحفل أن ضيف هذا اللقاء السنوي أمضى نحو 30 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية في مناصب أكاديمية، وبحثية منها في مختبرات شركة جنرال إلكتريك، وهيئة التدريس في جامعة براون ، وفي عام 2000 اختير رئيساً لجامعة سنغافورة الوطنية، كما أصبح في عام 2004 أول سنغافوري ينتخب عضواً مشاركاً أجنبياً في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة.

وأضاف " في 2007 كان البروفيسور شي أول متلق من منطقة آسيا لجائزة القيادة التي يمنحها مجلس تطوير ودعم التعليم لكبار المسؤولين التنفيذيين، وهو منظمة عالمية تشترك في عضويتها أكثر من 3000 مؤسسة تعليميـة".

وتابع البكر" إلى جانب مسؤولياته ومشاركاته الأكاديمية المتعددة الأخرى يعمل البروفيسور شي مستشاراً لوكالة علوم الطيران والفضاء الوطنية الأمريكية ( ناسا)، ومختبر أوك ردج الوطني والهيئة التنظيمية النووية وغيرها من الجهات، وهو عضو اللجنة الزائرة لقسم علم وهندسة المواد في جامعة MIT، كما أنه رئيس مجلس إدارة التحالف الأكاديمي بين جامعة MIT وسنغافورة.

قدم البكر نبذة عن جامعة MIT، مشيراً إلى أنها مؤسسة تعليمية خاصة ( غير ربحية )، عرف عنها تشجيع الحوار في الموضوعات والآفاق الجديدة في العلوم والتقنية، وكذلك القضايا التي تخدم قطاع الأعمال.

وقال" لعل أحد الملامح المتميزة للجامعة تركيزها على نشر المعرفة, إذ شاركت في تأسيس مرافق بحث وجامعات في كثير من أنحاء العالم معظمها على غرار مختبر الأبحاث الشهير في الجامعة المسمى ( ميديا لاب Media Lab)، كما أتاحت الجامعة في السنوات الأخيرة، في بادرة تعد الأولى من نوعها، جميع المواد التي تدرس في مناهجها ليطلع عليها من يشاء في موقعها الإلكتروني على شبكة المعلومات دونما مقابل مادي ، الأمر الذي يعد مبادرة عملاقة في التشجيع على نشر المعرفة والتعلم لجميع بني البشر" .

شهدت الجامعة مولد العديد من الإنجازات والاكتشافات المهمة في التقنية على مر السنين بما في ذلك جهاز الرادار، والبنسلين الصناعي، وفيتامين (أ) وكذلك الجايرسكوب لتوجيه سفن الفضاء، والتقنيات الحديثة للأطراف الصناعية، والذاكرة اللبية المغناطيسية, التي مهدت لتطوير الكمبيوتر الرقمي فيما بعد ، وتشمل الأبحاث والعلوم الحالية في الجامعة علوم الأعصاب ، الهندسة الحيوية ، تقنية المعلومات ، الطاقة ، والأعمال الدولية .

وقد حصل أربعة وستون من منسوبي الجامعة حالياً وسابقاً على جائزة نوبل ، وفي واقع الأمر ومنذ عام 1944م أعطيت جائزة من جوائز نوبل كل سنة تقريباً لعضو أو أكثر من أعضاء جامعة MIT كان من بينهم أساتذة وباحثون وخريجون ، كما أن العديد من خريجي الجامعة يتمتعون بمراكز قيادية في قطاع الصناعة والأعمال .

وتضم جمعية الخريجين في المملكة نحو 80 عضواً، أغلبيتهم (90%) منهم من السعوديين ، وهؤلاء الأعضاء حاصلون على درجات علمية من MIT في تخصصات مختلفة ، ويعملون في مهن متعددة في المملكة ، العديد منها في مواقع مهمة في الدولة والقطاع الخاص. وقد تأسست الجمعية في المملكة في عام 1998م حيث تهدف إلى تشجيع التواصل الاجتماعي والفكري بين الأعضاء ونشر برامج ذات آفاق جديدة في الأعمال والتقنية في المملكة وكذلك دعم برامج الجامعة لنشر التسامح الثقافي واحترام الحضارات.

وقد أنشأت جمعية خريجي جامعة MIT في المملكة موقعاً لها على شبكة الإنترنت عنوانه: www.mitsaudi.org

f4axm
05-03-2008, 05:22 PM
الف شكرررررررررررر

الـنـاصـري
05-03-2008, 06:14 PM
الله يعطيك العافية ويجزاك خير

[سرور]
05-03-2008, 08:48 PM
انت جبار يارجل................
اخوك سرور

متداول نشيط وفعال
05-03-2008, 10:46 PM
"أوبك" تجتمع لأول مرة ..والنفط يستقر فوق 100 دولار

- اليكس لولر وسمر سعيد من فيينا ـ رويترز - 27/02/1429هـ

تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة أمس بعد أن سجلت في الجلسة السابقة مستوى قياسيا جديدا قرب 104 دولارات بفضل الطلب على السلع الأولية من جانب مستثمرين وتوقعات بأن يسفر اجتماع أوبك اليوم عن إبقاء إنتاج المنظمة بلا تغيير.

وكان الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم نيسان (أبريل) منخفضا 44 سنتا عند 102.01 دولار للبرميل بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 103.95 دولار يوم الإثنين.

وقلص الخام الأمريكي مكاسبه في أواخر تعاملات أمس ليغلق مرتفعا 61 سنتا عند 102.45 دولار.

وهبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود نيسان (أبريل) 38 سنتا إلى 100.10 دولار للبرميل.

وقال مارك لانسونيور رئيس مشتقات السلع الأولية في "سوسيتيه جنرال" في آسيا "تتدفق رؤوس أموال ضخمة على أسواق السلع الأولية بسبب هبوط الدولار وأسواق الأسهم حتى ولو لم يكن هناك سبب لمزيد من الصعود بصفة أساسية".

وتعافى الدولار قليلا من المستويات القياسية المتدنية مقابل اليورو وسلة من العملات أمس.

وزاد خطر تصاعد التضخم من إغراء شراء "أصول حقيقية" مثل الذهب ومعادن أخرى والنفط. وسجل الذهب مستوى قياسيا جديدا قرب 990 دولارا للأوقية (الأونصة) أمس الأول.

وسجل البلاتين مستوى قياسيا لليوم الثاني وارتفع النحاس 26 في المائة منذ بداية العام.

ويميل وزراء أوبك المجتمعون في فيينا إلى ترك مستويات الإنتاج مستقره لكنهم يتحسبون لدلائل على أن الأسعار القياسية والركود قد يحدان من الطلب. وسجل سعر الخام الأمريكي 103.95 دولار أمس الأول وجرى تداوله عند مستوى أعلى من 102 دولار للبرميل أمس.

وقال خليل شكيب رئيس أوبك للصحافيين إنه يتوقع أن تبقي المنظمة على مستويات إنتاجها دون تغيير في اجتماعها اليوم. ورد على سؤال عما إذا كان يتوقع تغييرا في الإنتاج قائلا "لا تغيير".

ومن المتوقع أن يدعو الوزراء لاجتماع آخر في وقت قريب وأن يواصلوا مراقبة أثر التباطؤ الاقتصادي الذي تقوده الولايات المتحدة والتراجع الموسمي في استهلاك النفط.

وقال خليل في وقت سابق إن التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة له تأثير بالتأكيد في نمو الاقتصاد العالمي الذي سيؤثر بدوره في الطلب العالمي على النفط هذا العام.

ولم يدل علي النعيمي وزير النفط السعودي وأكثر الشخصيات المؤثرة في المنظمة بتصريحات علنية منذ وصوله إلى فيينا أمس الأول.
وقال وزير نفط إيران ثاني أكبر منتج في أوبك قبل مغادرته طهران إنه سيؤيد خفض الإنتاج لأن السوق لا تنقصها الإمدادات. لكن لدى وصوله إلى فيينا رفض التعليق قائلا إن اجتماع أوبك هو الذي سيدرس جميع العوامل التي تؤثر في السوق.

وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي ليبي إنه يأمل أن يكون اجتماع اليوم سريعا ولا ينطوي على مفاجآت. وقال غانم إنه سيكون اجتماعا سريعا، مشيرا إلى أن هناك فرصة دائما لحدوث مفاجأة لكن الوزراء يعملون على تجنب المفاجآت.

وعقد الاجتماع السابق لوزراء أوبك يوم الأول من شباط (فبراير) الماضي وقرر الإبقاء على مستويات الإنتاج دون تغيير. وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" أن الإنتاج انخفض قليلا في شباط (فبراير) وهو أول انخفاض منذ آب (أغسطس) من العام الماضي. ومازالت المنظمة تضخ 110 آلاف برميل يوميا زيادة على سقف إنتاجها الرسمي.

وحثت دول مستهلكة بقيادة الولايات المتحدة أوبك على زيادة إنتاجها في محاولة لتهدئة الأسواق والمساعدة في أبعاد شبح الكساد. لكن المحللين اتفقوا مع وزراء أوبك على أن ضخ المزيد من النفط لن يجدي.

وقال أوليفييه جاكوب من شركة بتروماتريكس "أعتقد أن من الأفضل كثيرا لهم في الوقت الراهن أن يتركوا الإنتاج دون تغيير بدلا من أن يحاولوا عمل شيء للتأثير في الأسعار وهم يعلمون أن ما يحرك الأسعار الآن ليس أساسيات السوق".

وأظهرت أحدث بيانات حكومية أن مخزونات الخام الأمريكي ارتفعت للأسبوع السابع على التوالي في حين بلغت مخزونات البنزين أعلى مستوياتها في 14 عاما.



(((وحثت دول مستهلكة بقيادة الولايات المتحدة أوبك على زيادة إنتاجها في محاولة لتهدئة الأسواق والمساعدة في أبعاد شبح الكساد. لكن المحللين اتفقوا مع وزراء أوبك على أن ضخ المزيد من النفط لن يجدي.)))



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة


الولايات المتحدة كانت احد الدول المستهلكة قبل احتلال العراق


اما الان فهي من الدول المصدرة للنفط وأحد الاعضاء في منظمة اوبك بأسم العراق


وتنتج من العراق يوميا اكثر من2,300مليون برميل (مستثنى من انتاج المنظمة)


والولايات المتحدة اليوم من اكثر دول العالم حرصا على ارتفاع اسعار النفط لتعوض تكلفة حرب العراق (واسباب اخرى)

وهي تحاول جاهدة مع بعض عملائها اختلاق الازمات التي من شأنها المساهمة في زيادة اسعار النفط


جزاك الله خير

الشارت الصامت
05-03-2008, 11:01 PM
بارك الله فيك ...

الشارت الصامت
05-03-2008, 11:01 PM
وجزاك الله خير ..

أبو بدر2004
06-03-2008, 01:32 AM
مجهود تشكر عليه.
تحياتي،،

bhkhalaf
06-03-2008, 01:44 AM
f4axm
الناصري
سرور
watshtower
الشارت الصامت
أبو بدر2004

مشكورين على المرور والإطلاع

وفقكم الله وبارك فيكم ورعاكم

تحياتي