المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 26 / 2 / 1429 هـ الموافق 4 / 3 / 2008 م


bhkhalaf
04-03-2008, 03:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 26 / 2 / 1429 هـ الموافق 4 / 3 / 2008 م

bhkhalaf
04-03-2008, 03:54 AM
السفير الأمريكي لدى المملكة:

قرار بعض الشركات الأمريكية بالخروج من السوق السعودية بعد الحادي عشر من سبتمبر لم يكن موفقاً

حائل - أحمد القطب

أقر السفير الأمريكي لدى المملكة فورد فريكر.. ل "الرياض" ضمنا بأن الشركات الأمريكية التي غادرت السوق السعودية إبان أحداث الحادي عشر من سبتمبر لم تكن موفقة باتخاذ ذلك القرار.. داعيا كافة الشركات الأمريكية للعودة مجددا وبقوة للاستفادة من الفرص الكبيرة المتوفرة في السوق السعودية.. التي وصفها بالقوية والمشجعة.

وقال في معرض رده على سؤال ل "الرياض" حول التداعيات التي خلفها الهجوم على مركز التجارة العالمي.. وما لحق بالمملكة من اتهامات من هنا وهناك عبر وسائل الإعلام.. ما أثر سلبا على نشاط حركة التجارة والمستثمرين.. وألقى بظلاله في تدني معدلات التجارة البينية بين البلدين عن مستوياتها السابقة.. على الرغم مما أكده العالم عن مستوى الأمن الاستثماري والشخصي الذي يحظى به المستثمرون والزائرون للمملكة.. وعن ماهية الدور المناط بكم كسفراء في نقل الصورة الحقيقية عما تعيشه المملكة من استقرار سياسي وأمني واقتصادي محفز.

قال دورنا كسفراء مهم وحيوي في هذه القضية..وما يجب علينا هو أن نشارك في نفي هذه الصفة عن المملكة.. مضيفا أننا نعتقد أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي جرت منذ سبع سنوات قد جعلتنا نحاول أن نفهم هذا الحدث كاملا بمشاركة السعوديين وأن نستوعب ما قامت به القاعدة للتأثير على العلاقات السعودية الأمريكية.. مستدركا ليقول وعندما ننظر لأحداث الحادي عشر من سبتمبر من هذا السياق لابد أن لا نعتبر ذلك ذريعة توقفنا عن تنمية العلاقات بين البلدين.. حيث سيكون أسامة بن لادن والقاعدة إذا لم يحدث ذلك الرابحين "وهذا ما نقوله لأصدقائنا في الولايات المتحدة عند تبرير هذا الموقف".

ودعا السفير الأمريكي لتضافر الجهود وتوطيد العلاقات بين البلدين في أكثر من اتجاه.. وقال يجب أن نضع يدينا بيد بعضنا للمضي قدما في تطوير العلاقات وتقويتها.. موجها رسالة ضمنية للشركات والمستثمرين الأمريكان بأن المملكة منفتحة أمام رجال الأعمال والمستثمرين.. داعيا في الوقت نفسه كل الشركات التي غادرت السوق السعودية للعودة سريعا وكذا الشركات التي تأتي للمرة الأولى بأن تفكر جديا في الاستثمار في السوق السعودية.

لافتا إلى أن ذلك جزء كبير من مهمته كسفير.. وهي مهمة ستحظى بفرص كبيرة للنجاح - وفقا للسفير الأمريكي-.

وكان سفير الولايات المتحدة الامريكية السيد فورد فريكر قد بحث مع عدد من رجال الأعمال السعوديين مستقبل الاستثمارات والتبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية وذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقدته الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل للسفير الأمريكي لدى المملكة مع رجال الأعمال وشملت محاوره ايجاد التسهيلات اللازمة وايجاد حلول لمشاكل الحصول على التأشيرات لدخول السعوديين للولايات المتحدة الامريكية

وقد بدأ اللقاء بكلمة لرئيس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل خالد بن علي السيف اكد فيها ان المملكة تتبوأ مكانة عالمية متميزة في مجال جذب الاستثمارات الاجنبية وتشجيع رجال الأعمال لتوسيع دائرة استثماراتهم في كافة مناطق المملكة منوها بالدعم الذي يجده رجال الأعمال بالمملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين ومبرزا المستقبل الذي ينتظر منطقة حائل بدعم من القيادة الحكيمة وحرص ومتابعة صاحب السموالملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وصاحب السموالملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل وصاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل ورحب بالسفير الأمريكي والوفد المرافق متمنيا لهم طيب الاقامة في المنطقة

ثم فتح باب المداخلات والاسئلة لرجال الأعمال وعدد من الاعلاميين وقد اكد خلالها سفير الولايات المتحدة الامريكية فورد فريكر أن عدد الطلاب السعوديين الذين يتلقون دراساتهم في الولايات المتحدة الامريكية حاليا حوالي (15) ألف طالب مبينا انهم سيصلون إلى حوالي (30) ألف طالب وقال ان الولايات المتحدة الامريكية تعتبر من اكبر المستثمرين في السوق السعودية مشيرا إلى ان عدد المشاريع الامريكية في المملكة بلغ (20) مشروعا بقيمة (20) مليار دولار وكشف السفير الأمريكي عن قرب تواصل المسئولين الامريكيين في التعليم مع نظرائهم السعوديين بهدف وضع اليات جديدة لتسهيل حصول الطالب السعودي على فرص التعليم الكاملة في الولايات المتحدة الامريكية كما اشار إلى قرب افتتاح قنصلية امريكية اخرى بالمملكة لتضاف إلى القنصلية الحالية .

هذا وكان السفير الأمريكي لدى المملكة قد شهد في مقر الغرفة التجارية الصناعية بحائل حفل تدشين برنامج معهد دايركت انجلش لتعليم اللغة الانجليزية بمنطقة حائل والذي تشرف عليه السفارة الامريكية بالمملكة.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:05 AM
د. فهد الدهيش لـ"الرياض":

غلاء النفط فرصة ذهبية لنقل تقنية صناعة السيارات إلى المملكة.. والبيئة الصناعية السعودية مهيأة لإنتاج 40% من أجزاء السيارة

حوار - أحمد بن حمدان: تصوير- عليان العليان

كشف باحث متخصص في صناعة السيارات، أن ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحاضر يعد فرصة ذهبية للمملكة من أجل نقل تقنية صناعة السيارات إليها، وذلك لبحث الدول العالمية المصنعة المتضررة من غلاء البترول عن أماكن لنقل هذه الصناعة.

وقال الدكتور فهد بن سليمان الدهيش في حوار مع "الرياض"، إن توطين صناعة السيارات في السعودية يحتاج إلى تبني إستراتيجية لهذه الصناعة تشمل اعتماد حكومي لشراء جزء من السيارات المصنعة، لافتاً إلى جاهزية البيئة الصناعية في المملكة حالياً لإنتاج 40% من أجزاء السيارة.

وأشار الدهيش إلى أن السعودية تعد الدولة الأولى المستوردة للسيارات في الشرق الأوسط، فيضخ في أسواقها 550ألف سيارة جديدة و 100ألف سيارة مستعملة سنوياً، تبلغ قيمتها الإجمالية 35مليار ريال، يضاف إليها 20مليار ريال تمثل قيمة قطع الغيار في المملكة، وإلى نص الحوار:

@ "الرياض": في البداية نود منكم الحديث عن خبراتكم العلمية والتجارب والبحوث التي قدمتموها في مجال صناعة السيارات؟

- التخصص العلمي هو الهندسة الصناعية حيث حصلت على الماجستير في الهندسة الصناعية تخصص نظم تصنيع من جامعة توليدو في ولاية أوهايو الأمريكية القريبة من مدينة ديترويت معقل العمالقة الثلاث في صناعة السيارات (جيمس - فورد - كرايزلر) التي مكنتني عن قرب في هذه الصناعة العظيمة ثم مرحلة الدكتوراه من جامعة فاندربيلت في ولاية تنسي الأمريكية التي تقع بين عدة مصانع للسيارات والمعدات الثقيلة منها مصنع نيسان ومصنع تويوتا ومصنع كورفت التابع لشركة جيمس، إضافة إلى المصنع المتخصص في صناعة الشاحنات والقاطرات العملاقة "بيتربيلت" الذي ينتج يوميا أكثر من 70شاحنة ثقيلة والتي تتربع على ملكية الطرق الطويلة في الولايات الأمريكية.

وكان التخصص الدقيق لرسالة الدكتوراه هو نظام وإدارة سلاسل التزويد في صناعة السيارات والمعدات الثقيلة، أما الخبرات البحثية فأبحث خلال أكثر من 15عاماً في هذه الصناعة وكيفية توطينها لأنها من الصناعات التي تجلب صناعات أخرى كثيرة وهذا يساعد على زيادة مستوى التصنيع.

@ "الرياض": كيف تقيمون صناعة السيارات في العالم ؟

- صناعة السيارات تعد اكبر صناعة في العالم حيث يضخ سنويا اكثر من 70مليون سيارة جديدة في الاسواق العالمية وهي الصناعة التي تعتمد على اكثر من عشرين صناعة مثل صناعة الحديد والبلاستيك والمطاط والزجاج والالكترونيات والبتروكيماويات والجلديات وغير ذلك من المنتجات التي يستخدمها ونشاهدها في سياراتنا.

ومن حيث هذه الشبكات وسلاسل التزويد والتوزيع فان صناعة السيارات لا تستطيع ان تقوم بكل كفاءة الا بالاعتماد الكبير والمهم على هذه الشبكات وسلاسل التزويد للمنتجات، فصناع السيارات يعملون على بناء وتفعيل وانجاح هذه الشبكات التزويدية التي توفر منتجات السيارة من حيث الجودة والسعر وكذلك السرعة حيث ان السرعة وقرب المنتجات المزودة لمصانع السيارات هي المحك لإنجاح هذه الصناعة.

@ "الرياض": إلى أين وصلت صناعة السيارات في المنطقة من وجهة نظركم؟

- هذا هم نعيشه ويثير الكثير من التساؤلات وهو اننا لم نلحق في هذه الصناعة، وأريد أن ارجع إلى الوراء قليلا الى بعض الاحداث والمراحل التي مر بها العالم ثم بالنهاية اثر على منطقتنا في عدم الدخول في هذه الصناعة وكما نعلم أن صناعة السيارات بدات في الدول المتقدمة مثل امريكا والمانيا وفرنسا ثم اليابان وبعد زيادة الطلب في دول خارج هذه الدول وكذلك صدور قوانين البيئة وارتفاع الضرائب وايضا زيادة الاجور للايدي العاملة في الدول المتقدمة بدات هذه الصناعة في البحث عن مواقع اخرى لمصانعها لتوفير هذه السلع لبلدان خارج اطارها وكذلك الاستفادة من العوامل الاخرى لتخفيض الاسعار مثل النظم البيئية وتوفير الايدي العاملة بأسعار منافسة وهذه الموجه استفاد منها كثير من الدول النامية مثل دول امريكا الجنوبية ودول شرق اسيا وكذلك دول حديثة استفادت من هذه النقلة مثل كوريا الجنوبية والهند وتركيا وكذلك إيران، وللأسف في ذلك الوقت لم نملك الصفات والميزات المغرية التي تساعد على انجاح هذه الصناعة.

والآن اعتقد انه من الضروري الدخول والاعتماد على هذه الصناعة والبناء العاجل لنكون من مناطق صناعة السيارات حيث ان العالم الأن يمر بمرحلة انتقال تقنية لصناعة السيارات واذا ضيعنا هذه الفرصة فانه من الصعب جدا اللحاق في التقدم العالمي في صناعة السيارات في المستقبل وهو ان العالم مقبل على تحول في صناعة السيارات من الاعتماد على البترول الى الاعتماد على خلايا الوقود وكذلك السيارات الكهربائية وكذلك المعتمدة على الخلايا الشمسية.

@ "الرياض": هل البيئة الصناعية في المملكة مهيأة لتوطين تقنية صناعة السيارات؟

- اعتقد انه هناك فرص وبالذات الآن ولكن لا بد من دعم وتعزيز استراتيجيات صناعة السيارات وهي ان لا نعتمد بشكل كامل على أسماء صناع السيارات العالمية في انشاء مصانع عندنا لانه سوف يطول الزمن وتضيع الفرصة، لذلك لابد من ان نستخدم سياسة جديدة واستراتيجية اكثر جدية في تبني هذه الصناعة إذ لابد من تبني فكرة جديدة لإنشاء مصنع سيارات، تعتمد على انشاء مصنع مع سلاسل التزويد.

ومن الوسائل في إنجاح هذه الصناعة هي الدعم المحلي لا اقصد دعم المصانع بدعم مالي بل تعديل وتبني بعض السياسات والقوانين الخاصة في هذه الصناعة بالذات لكي تستطيع هذه الصناعة ان تبدأ وتقوم بسرعة مع الاعتماد على الصناعة الوطنية.

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053625.jpg


وأن يتم اعتماد وشراء مضمون من الدولة (Off Take) بنسبة مقدار المزودين المحليين بمعنى انه اذا كان نسبة الشركات المزودة في الصف الاول لمصنع السيارات 30% فان نسبة 30% من مخرجات المصنع تكون مضمونه الشراء وكذلك نسبة السعودة في هذه الشركات على قدر نسبة شراء وضمان المخرجات والجدول (رقم 1) التالي يوضح ذلك: -

لذلك فإن هذا الإطار سوف يكون له تأثير كبير على عدة جهات:-

اولا:- توطين صناعة السيارات حيث ان نسبة الاحتواء 30% تساعد وتشجع المستثمرين الاجانب على إنشاء المصانع داخل المملكة، حيث ان هذه النسبة طردية مع نسبة عدد الموردين المحليين وهو أنه كلما زادت نسبة الموردين المحليين زادة نسبة الإحتواء والعكس صحيح.

ثانيا: إنشاء قاعدة تزويد عريضة لصناعة السيارات حيث ان شرط نسبة 30% من المزودين تكون شركات محلية تخلق بيئة عريضة من الشركات الخاصة بصناعة السيارات والتي مع الزمن يمكن ان تزود مصانع اخرى خارج المملكة وهذا من باب التصدير.

ثالثا: خلق فرص عمل كبيرة للشباب السعودي حيث ان شرط نسبة السعودة المساوي لنسبة ضمان الاحتواء يجبر هذه المصانع على تطوير البيئة التدريبية للوصول الى النسبة المطلوبة لنقل هذه الوظائف حيث انها تحتاج الى تدريب مهني عالي.

وهذا النموذج يساعد على انشاء هذه الصناعة ونجاحها حيث يكون مدة ضمان احتواء المنتج بعشرة سنوات من بداية الانتاج حيث انه في السنة ما بعد الخامسة سوف نحصل على عدة مصانع في انتاج السيارات والرسم البياني (رسم رقم 1) التالي يوضح مقدار شركات التزويد للمصنع الام.

@ "الرياض": ما مدى تأثير هذه الصناعة على الدخل العام عبر زيادة التصدير؟

- اعتقد أن أي دولة في العالم تسعى وتجاهد لزيادة نسبة التصنيع داخليا لأن هذه هي المعرفة المكتسبة التي تزيد من نسبة الدخل العام وكذلك رفع المستوى الثقافي والصناعي لدى الشعوب العاملة لذلك اريد ان اخذ القارئ الى الرسم البياني التالي (رسم رقم 2) الذي يوضح عملية مقارنة بسيطة في نسبة الدخل العام الوارد من التصنيع وكم هي نسبة قيمة التصنيع المصدر للخارج ومعرفة موقعنا العالمي بالضبط حيث أن هذا الرسم البياني يبين المسافة طويلة جدا لنرقى الى مستوى التصنيع التصديري الذي سوف يساعد على حل كثير من المشاكل الصناعية والاجتماعية بخلق فرص كثيرة للعمل.

@ "الرياض": هل هناك دراسات توضح طريقة زيادة نسبة التصنيع للدخل العام في صناعة السيارات؟

- لقد أجريت عدة دراسات وملاحظات على الدول التي كافحت لزيادة التصنيع الداخلي ثم زيادة التصنيع التصديري ولنأخذ مثلا ماليزيا والهند بحكم التجربة القريبة من واقعنا حيث هناك دراسة حديثة أُجريت على شركة امريكية عملاقة متخصصة في صناعة قطع بعض اجزاء السيارات وتعتبر من شركات التزويد في الصف الاول لصناعة السيارات والرسم البياني التالي (رسم رقم 3) يوضح مخرجات الدراسة وهي:

نوع المنتج المعمول عليه الدراسة: صمامات التحكم الميكانيكية حيث ان انتاج منتج واحد في الولايات الامريكية يكلف 100دولار وفي ماليزيا 75دولارا وفي الهند 70دولارا، ومن هذا اتضح ان الدول التي تريد ان تتبنى التصنيع لابد ان يكون هناك ميزه اضافية لتستطيع ان تخفض وتقلل من تكاليف التصنيع.

من الدراسة اتضح ان معظم التكاليف المالية للصناعات تمر بأربع مراحل، وهي المواد الخام والمعدات والتصنيع والتصميم، وكل مرحلة تحتاج الى تكاليف ليتم اخراج المنتج بالصورة النهائية فمثلا في الهند وماليزيا استطاعت ان تخفض من التكاليف بإتباع سياسات تشجيعية لخفض هذه التكاليف فمثلا في ماليزيا والصين أنشأت الحكومة صندوق لتقديم قروض ميسرة بدون فوائد لشراء معدات في المصانع المعقدة والباهظة الثمن.

لذلك نحن نستطيع ان نوفر هذه الميزات مع الاخذ في الحسبان اننا ارخص دولة في العالم لتقديم الطاقة، وكذلك من الأشياء الأساسية هي معرفة الأجزاء الرئيسية لصناعة السيارات وكم تكلفتها فهذه المعرفة تساعد على انشاء سياسات واستراتيجيات فاعلة في انشاء مثل هذه الصناعة حيث ان أي صناعة سيارة تتكون من أربعة أجزاء تمثل الجسم وشكل السيارة، والهيكل الحامل للسيارة، والماكينة وناقل الحركة، إضافة إلى التشكيلة الداخلية مع المقاعد.

وفي الرسم البياني التالي (رسم رقم 4) يبين البناء التنظيمي والتقسيم المالي المكلف لبناء وصنع السيارات فمثلا هذا الرسم يوضح مقدار تقسيم التكلفة المالية لصنع السيارة سيدان صغيرة الحجم (حجم كورولا) في دول اوروبا الغربية، حيث أن هذا التقسيم يبين قيمة تكلفة السيارة في 2002م والمتوقع لها في عام 2015م.


http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053622.jpg


ويتضح من البناء التنظيمي لتكلفة صنع السيارة اننا نستطيع ان ندخل هذه الصناعة بنجاح حيث اننا نستطيع ان ننافس في اكثر من 40% من أجزاء السيارة كتصنيع داخلي وهذا يعطي ميزة متقدمة لانشاء واستمرار صناعة السيارات داخل المملكة.

@ "الرياض": ما المؤشرات التي قد ترجح فرص نجاح صناعة السيارات وإمكانية توطينها في السعودية؟

- في الحقيقة نحن نشهد عصرا ذهبيا بالنسبة للدول المعتمدة على تصدير البترول حيث ان ارتفاع الاسعار أضر كثيراً من الدول المتقدمة والمصنعة وبدأت تبحث عن اماكن لنقل هذه التقنية والصناعة لتستطيع أن تنافس، وبدون شك أن أفضل هذه الأماكن هي الصين والهند وبعض دول جنوب امريكا لكن ايضا هذه الدول تعاني من ارتفاع اسعار البترول الذي اثر على كثير من الاستثمارات الصناعية التي لم تعد قادرة على الوفاء بأرخص الاسعار لذلك فإن الوقت الان هو الفرصة السانحة والمناسبة لدخول هذا المضمار حيث ان الميزات متوفرة من حيث اعتماد العالم كله على النفط الذي نستطيع بحكمه وبسياسات مناسبة أن ننشئ هذه الصناعة التي سوف توفر كثير من الوظائف وكذلك تساعد وتساهم في نقل التقنية التي هي حبل النجاه للمجتمعات الحديثة.


http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053138.jpg

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053136.jpg

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053135.jpg
http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053137.jpg

bhkhalaf
04-03-2008, 04:12 AM
المتعاملون يقتفون أثر الأخبار السلبية ويتجاهلون الإيجابية

سوق الأسهم تغلق منخفضة لليوم الثالث والضغوط المضاربية تقطع محاولتها لاستعادة الاستقرار

كافحت سوق الأسهم لاستعادة استقرارها، وانحسرت حدة الهبوط، ليغلق السوق منخفضا لليوم الرابع على التوالي بمستوى طفيف، مع استمرار الضغوط المضاربية على الأسهم القيادية، ومتابعة حركة الأسواق العالمية، بعد ان هبطت الأسواق الآسيوية أمس نتيجة عودة المخاوف من أن يكون الاقتصاد الامريكي قد دخل فعليا مرحلة الركود.

وعند الإقفال تراجع المؤشر 34نقطة بنسبة 0.34% وصولا الى 9837نقطة، مع الإشارة الى تسجيله تذبذبا طيلة فترة التداول وصل مداه الى 225نقطة، واقترب في احدى الفترات من متوسط مائة يوم والبالغ 9740نقطة، وسجل بعد ذلك اتجاها ارتداديا دفع به الى الارتفاع، والوصول في احدى الفترات الى 9968نقطة .

ولا يزال المتعاملون في السوق يقتفون اثر الاخبار السلبية، ويبحثون عنها لبناء قراراتهم، ويتجاهلون الاخبار الايجابية للسوق السعودي، والذي تمثل شركاته فرصا للنمو وزيادة الربحية، ويوفر فرصا استثمارية تجعله هدفا للصناديق الخليجية، وهو سوق يستند على أساسيات قوية ومستقبل واعد.

ونشير في هذا الإطار الى إطلاق شركة "دبي انترناشيونال كابيتال" صندوقا استثماريا في المملكة ب 500مليون دولار، اذ قال رئيس الشركة وهي الذراع الاستثماري لشركة دبي القابضة التابعة لحكومة دبي، انّ الشركة تخطط لإطلاق صندوق استثماري ب 500مليون دولار مخصص للاستثمار في المملكة العربية السعودية، أكبراقتصاد في المنطقة.

وأشار إلى أن دبي كابيتال -التي تدير أصولا ب 30مليار دولار تترقب فرصا استثمارية مناسبة في المنطقة التي تعيش تطورات في اقتصاديات دولها.

وكمؤشر على عدم الرغبة في البيع تدنت كميات التداول بنسبة 25.5% وصولا الى 172مليون سهم، كما تراجعت قيمة التداول بنسبة 25% وصولا الى 7.3مليارات ريال موزعة على اكثر من 164الف صفقة، وهذه القيمة هي الادنى منذ اربعة اشهر.

ومن أصل اسهم 113شركة تراجعت اسعار 74سهما بينما ارتفعت اسعار 21شركة ولم يطرأ تغير يذكر على اسعار 18شركة.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:14 AM
قبل أن يفلس رب الأسرة السعودي

مازن السديري

يعيش رب الأسرة السعودي محاطاً بنار الغلاء ومشكلة البطالة التي قد تطال أحد أقربائه أو أحد أفراد أسرته وقروض مطالب بسدادها والتزام بتسديد احتياجات الأسرة التي يبلغ متوسطها من خمسة إلى ستة أشخاص.

رب الأسرة مثل أي شركة تجارية له دخل وعليه التزامات مطالب بسدادها فهو ملزم بدفع الإيجار والسلع الاستهلاكية ومع الزيادة السكانية أصبح كل أب ملزماً ببناء بيت لأبنائه وكل هذه الأشياء يمسها الغلاء بدءاً من الإيجار الذي ازداد من 10إلى 25% وفي (المنطقة الشرقية 88%)، والمواد الاستهلاكية التي تهتز أسعارها بازدياد فمرة يختفي الدقيق ويتضاعف سعره وكذلك البيض والأرز والكثير من المواد الغذائية وأيضاً مواد البناء مثل الحديد والأسمنت. وأما الدخل فهو راتب محدود أو استثمار غالباً ما يكون بين سوق الأسهم أو العقار، فالأول يعاني الكثير من التذبذب والخسائر والثاني يحتاج إلى رأس مال كبير قد لا يمتلكه غالبية أرباب الأسر السعودية فيلجأ إلى سد احتياجاته سواء الاستهلاك أو لتحقيق محاولة استثمارية بأخذ قرض، وغالبية الأسر قامت بذلك (رجالاً ونساءً) فقد بلغت قيمة مجموع القروض 780مليار ريال، أي أصبح القرض هو عصب الإنفاق وليس الدخل الطبيعي (الراتب، دخل إضافي).

والخوف هو ظهور مجتمع مدينٍ مطالبٍ بالسداد والأقساط ولا أنسى ذكر الاستثمارات الوهمية التي وضع الكثير من السعوديين أموالهم فيها واتضح فيما بعد أنها عمليات نصب وحسب أخبار الصحف لم تُعَد الأموال للمستثمرين الذين هم غالباً من المقترضين أرباب الأسر.

إذا أفلس رب الأسرة السعودي وانهار ميزان دخله ونفقاته ستكون هناك نتيجتان: الأولى هي ظهور الكساد وانهيار وتعطل دوران العجلة الاقتصادية، فأرباب الأسر هؤلاء هم غالبية المجتمع ومحركو جميع قطاعاته والنتيجة الثانية: هي تفشي الفساد الإداري وكذلك الأخلاقي.

وستطول أزمة الكساد جميع المؤسسات الاقتصادية فسوف تعجز البنوك عن تحصيل قروضها وتتبخر السيولة لجميع الشركات التي قد تطلبها لتحقيق توسع ورفع قدرتها المالية بالإضافة إلى نقص المبيعات. إلى هذا وأكثر أهمية رب الأسرة السعودية الذي تنهشه أطماع التجار وسوء تنظيم المسؤولين وأنه لا يريد أكثر من التنظيم. نعم التنظيم فما الذي يمنع وزارة الاقتصاد من دراسة متوسط دخل الأسرة وطرح دراسة لشرح طبيعة شرائح الطبقة الوسطى ومصادر دخلها وكيفية رفعه فهل يكون عبر خطة استراتيجية لرفع الدخل أو عبر برنامج لطرح وظائف إضافية مؤقتة أو ساعات عمل إضافية لزيادة الدخل، وكذلك تقليص حجم البطالة التي وعدتنا وزارة العمل أنها سوف تجعلها من الماضي وملفات النسيان ولكن لا نرى إلا ازدياد البطالة والوزارة تغير في كل يوم قوانينها! وعلى الجهات المختصة معالجة جهات إنفاقه التي أثقلت كاهله كما ذكرت عبر الإيجار والسلع الاستهلاكية ومواد البناء وغيرها التي ترتفع بشكل جنوني وأثبت اعتراف الصوامع تلاعب الموردين وذلك قد يكون في جميع السلع أو أغلبها.

فرب الأسرة السعودي يحلم ويأمل برفع دخله عبر سوق الأسهم وهو لا يعرف الكثير من أسرارها وقد تزيد همه وهو سوق يتأرجح بالخسائر لغير الخبراء أكثر من الأرباح، والمفترض أن تعالج ميزان دخله وصرفه المختل الجهات المختصة قبل أن يفلس رب الأسرة السعودي.

@ محلل مالي سعودي يعمل ببروكسل

bhkhalaf
04-03-2008, 04:26 AM
عاشق الجيولوجيا عبدالله نصيف

خرج من بين جدران بيوت الحجر .. سلاحه الحب والإيثار

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053129.jpg

عشقت التدريس، ولم اتوقف عن القيام به حتى اليوم

لقاء سالم مريشيدتصوير محسن سالم

في هذا اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة تحدث معالي الدكتور عبدالله عمر نصيف الامين العام لرابطة العالم الاسلامي سابقاً، ونائب رئيس مجلس الشورى سابقاً، ومدير جامعة الملك عبدالعزيز سابقاً.. وقبل هذا وذاك الأستاذ في جامعة الملك سعود عن الكثير من محطات حياته.. والمواقف التي عاشها.. ورحلة العمر المليئة بالجد والاجتهاد والمثابرة.. واستطاع من خلال ذلك ان يجني الكثير من الازهار والثمار اليانعة التي يستحقها.. ولعل اهم ما يميز د. عبدالله نصيف دماثة خلقه.. وتواضعه الجم الذي يملأ قلبك بحبه وتقديره منذ اول وهلة تلتقيه فيها.. وكان هذا الحوار:

@ عن مولده ونشأته يقول: ولدت في جدة القديمة عندما كانت لا تتجاوز اربعة حارات.. وكانت محاطة بسور.. وقد كان مجتمعها انذاك يتميز بالترابط والتآلف والمحبة.. وكان سكانها أنذاك لا يتجاوزون خمسة واربعين األف نسمة.

وقد نشأت في ذلك المجتمع المترابط.. والذي اذا لم تكن تربط بينه علاقات نسب.. فعلاقات صداقة وجوار.. وكانت العلاقات الاجتماعية انذاك قوية للغاية.. وكنا نجتمع مع ابناء الحارة للعب.. لكنني كنت في طفولتي لا اميل الى اللعب الذي كان يشد غالبية الاطفال كالكرة وغيرها من العاب الطفولة.. ومنذ طفولتي شعرت بإنجذاب للكتاب والقراءة.. والتعليم والتربية لأن جدي كان مهتماً بهذا الجانب.. والبيت منذ ان فتحت عيني كان مليئاً بالعلماء والمفكرين والأدباء والضيوف من الداخل والخارج، واللقاءات

وكان جدي يرحمه الله يكلفنا منذ الصغر بترتيب الكتب وتبوبيبها.. هذا من ناحية.. ومن ناحية اخرى فقد كانت والدتي يرحمها الله مهتمة بتعليم البنات، وكان عندها مدرسة للبنات.. ولهذا فقد كان التعليم جزءاً من طفولتي ونشأتي.

ويضيف الدكتور عبدالله نصيف في حديثه عن طفولته وبداياته: في المدرسة كذلك كانت التربية آنذاك تربية حقيقية.. وكان الاساتذة الذين تعلمت على ايديهم حريصين على تعويد الطالب على الخطابة والمشاركة في البرامج الثقافية والاجتماعية بإستمرار.. وكان المعلمون في المدرسة يطلبون مني ان اقوم بتدريس الطلاب الذين في مراحل اقل من مرحلتي الدراسية.. وقد كنت سعيداً بذلك التكليف لأنه ساهم في صقل شخصيتي منذ الصغر.. وساهم في حبي للعلم.

ويضيف الدكتور عبدالله نصيف بدأت دراستي الابتدائية في المدرسة السعودية.. وجزء منها في المدرسة المنصورية.. فكان كل ما فتح فصل جديد انتقل للمنصورية.. واذ لم اجد فصلاً يتناسب مع المرحلة الدراسية التي وصلت اليها اعود للمدرسة السعودية.. وهكذا حتى انهيت المرحلة الابتدائية.. وكان المدرسون في المدرستين من المعلمين الوطنيين.. كانوا جميعهم من الفضلاء الذين حرصوا على تربيتنا على اكمل وجه.. اما المدرسون المصريون فلم يأتوا الى في المرحلة الثانوية.

اساتذتي في المرحلة الابتدائية

@ وعن اساتذته الذين تلقى على أيدهم العلم في بداية حياته التعليمية يقول الدكتور عبدالله نصيف: منهم الشيخ حسن ابو الحمايل، وعبدالاله محمد سعيد نصيف، وداود فلمبان، وسعيد علي، والحكمي.. ومن اهم اصدقائي في المدرسة انذاك هم عبدالعزيز باجنيد، ومحمد باشيخ، وعمر عبدالسلام، ومحمد بادكوك، واحمد ناظره وجميل تميرك.. وغيرهم ممن لا تسعفني الذاكرة في تذكر اسماءهم الآن.

الدراسة ما بعد الابتدائية

@ كانت الدراسة انذاك تنقسم الى مرحلتين الابتدائية ست سنوات.. ثم المرحلة الثانوية وهي ست سنوات.. وعندما بدأت الدراسة ووصلت الى ثالثة ثانوي.. صدر قرار بتحويل التعليم الثانوي الى مرحلتين متوسطة ( 3سنوات) وثانوي ( 3سنوات).. ولهذا قسمت المدرسة الى مرحلتين.. وفي عام 1957م.. امر الملك سعود بن عبدالعزيز - يرحمه الله - بأن يعود جميع الطلاب السعوديين الذين كانوا يدرسون خارج المملكة.. وانشاء مدينة الملك سعود العلمية التي تضم جميع مراحل التعليم الثلاثة.. وكان ضمنها مدرسة صناعية، ومعهد اعداد معلمين.. ولهذا عاد جميع الطلاب السعوديين الذين كانوا يدرسون في مصر ولبنان والعراق والسودان، والذين كانوا في اوروبا جميعهم عادوا الى المملكة.. وكان الهدف من ارجاعهم المحافظة عليهم رغم ان معظمهم كان يدرس على حساب اسرته.

عندما عاد هؤلاء الطلاب اصبحت المدرسة خليطاً. وكل طالب جاء ومعه الأفكار التي تعلمها في البلد الذي كان يدرس فيه.. سواء في اللبس.. او العادات.. ومنها افكار سياسية.. لأنه في احد السنوات نظم هؤلاء الطلاب مظاهرة وخرجوا فيها لتأييد موقف المملكة في قضية البريمي.. ورغم ان عدداً كبيراً من الطلاب خرجوا في تلك المظاهرة.. الا انني لم اخرج معهم لأنني لم اكن اؤمن بأن هذه الوسيلة لها فائدة؟!.. وهذا يدلك على التغييرات الجذرية التي حدثت في المجتمع قبل ان نخرج للخارج.

بعد اكمالي للمرحلة الثانوية ذهبت الى مصر لإكمال دراستي الجامعية.. ولكنني لم استمر فيها فعدت الى والمملكة.. والتحقت بجامعة الرياض.. وكان المجتمع في جامعة الرياض اوسع قليلاً من المرحلة الثانوية لأن الطلاب من مختلف مناطق المملكة.. مما ساهم في خلف قنوات اوسع من الاتصال والتواصل.. وكنت مع الطلاب القادمين من خارج الرياض نسكن في القسم الداخلي.. وهذا اتاح لي حياة اجتماعية جديدة أصبحت فيه معتمداً على نفسي بالكامل في كل شؤون حياتي.. وأنا الذي كنت اعتمد في كل أموري على أسرتي.. وقد أتاحت لي فترة الدراسة الجامعية فرصة للتواصل والاتصال وتبادل الأفكار مع مختلف أبناء المجتمع سواء من كانوا من الحاضرة أو البادية.

دراسة الجيولوجيا والكيمياء

التحقت بجامعة الرياض (الملك سعود حالياً) في قسم الجولوجيا والكيمياء.. وتخرجت بعد اكمال دراستي وقد عينت معيداً في قسم الجيولوجيا رغم انه طلب مني ان أكون معيداً في قسم الكيمياء لأن معدلي فيها كان 98% ولكنني فضلت ان أكون معيداً في قسم الجيولوجيا.. لأن دخول قسم الجولوجيا كان بالنسبة لي تحدياً لأنني لم أكن أعرف ما هي الجولوجيا وكان قسم الجولوجيا تخصصاً جديداً في المملكة ونصحنا بدخوله فدخلته ووجدت انه سبقني إلى دخوله معالي الدكتور محمد عبده يماني وآخرون.

الماجستير والدكتوراه بين أمريكا وانجلترا

عن الحصول على الماجستير والدكتوراه يتحدث معالي الدكتور عبدالله نصيف بقوله: بعد ان أكملت فترة كمعيد في جامعة الملك سعود ابتعثت من قبلها لتحضير الماجستير والدكتوراه في الجيولوجيا إلى جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية.. ودخلت أولاً جامعة بيركل في كاليفورنيا لدراسة اللغة لمدة ثمانية أسابيع واخترت جامعة ستانفورد لأنها قريبة من بيركل وقضيت فيها سنة دراسية بعد ذلك جاءني عرض من جامعة ليدز في انجلترا وكان مغرياً.. لأن الدكتوراه ستحضر عن منطقة من مناطق المملكة مما شجعني فانتقلت إلى بريطانيا.. وهناك تحول بحثي في الماجستير إلى دكتوراه لأهميته وبدأت فيما بعد بجمع عينات الصخور المختلفة في المملكة وعدت إلى بريطانيا وحللتها كيميائياً واشعاعياً وحصلت بذلك البحث على الدكتوراه من جامعة ليدز.

العودة إلى جامعة الملك سعود

بعد حصولي على الدكتوراه عدت إلى جامعة الملك سعود فعينت أستاذاً مساعد في قسم الجيولوجيا وخلال ذلك كنت أعمل في مجالات متعددة وأنشطة طلابية مختلفة والكشافة وعايشت إنشاء عشيرة الجوالة في جامعة الملك سعود في تلك السنة وأصبحت مسؤولاً عن عشيرة الجوالة ونشاطاتها وبقيت سنتين في جامعة الملك سعود ثم نقلت خدماتي إلى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عندما أصبح معالي الدكتور محمد عبده يماني مديراً لها.. فانتقلت إلى جدة وتدرجت في السلم الإداري في الجامعة أمين عام.. ثم وكيلاً للجامعة ثم مديراً للجامعة ولكنني لم أتخل عن التدريس على الاطلاق في أي سنة من السنوات كما استمريت في التدريس عملي ونظري ورحلات حتى أخذت أستاذاً مشاركاً ثم أخذت أستاذ كرسي عندما عينت أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي وكنت حريصاً على عدم ترك مجال تخصصي.. وخلال العشر سنوات التي أمضيتها في رابطة العالم الإسلامي كنت أواصل التدريس في الجامعة.. وكذلك خلال التسع سنوات التي قضيتها في مجلس الشورى كنت مستمراً في التدريس وحتى في وقت تقاعدي الآن.. ولكنني متطوع في الجامعة للتدريس.

شغلت منصب رابع مدير لجامعة الملك عبدالعزيز

وعن أهم الجوانب التي حرص على الاهتمام بها عندما تولى منصب مدير جامعة الملك عبدالعزيز يقول معالي الدكتور عبدالله نصيف: كما تعلم ان الجامعة وكل المؤسسات المشابهة تتميز بالاستمرارية.. وما يمكن إنسان يأتي فجأة ويدعي أنه عمل كل شيء.. ولابد ان يبني على ما قام به من قبله.

وجامعة الملك عبدالعزيز تولى إدارتها قبلي معالي الدكتور أحمد محمد علي ثم معالي الدكتور محمد عبده يماني ثم الدكتور محمد عمر زبير ثم جئت أنا الرابع وما قمت به هو استمرارية لما قام به من سبقوني سواء في البناء العلمي أو البناء الأكاديمي.

ويوضح معاليه في السنة التي توليت فيها إدارة الجامعة كانت سنة تحديات لأن عدد الطلاب الخريجين من الثانوية زاد والدولة وجهت بزيادة نسبة القبول وهذا اقتضى بناء فصول لاستيعاب اعداد المقبولين (مبان جاهزة) كما تم افتتاح كلية الطب والهندسة في سنة واحدة ثم تلتها كليات أخرى ولهذا كأن التوسع الأفقي والرأسي كان علامة بارزة.

ويضيف الدكتور نصيف كما حرصت خلال إدارتي بالحرص على النوعية.. والاهتمام بها في أعمال الجامعة.. وشمل ذلك تدريب هيئة التدريس والإدارة العليا للجامعة من وكلاء وعمداء الكليات.. وأقيمت لهم دورات تدريبية وقد وجد هذا الاتجاه في البداية امتعاضاً من الأساتذة والعمداء.. للأنهم يرون انهم يعد أخذهم الدكتوراه لا يحتاجون لمثل هذه الدورات ويرونها انتقاصاً منهم.. لكنهم اكتشفوا بعد دخولهم تلك الدورات بأهميتها لهم.. فالأستاذ الذي يكون معتداً بنفسه عندما يسمع الشرح يكتشف انه بحاجة إلى تطوير نفسه.. لأن الجامعة احضرت لهذه الدورات أساتذة متخصصون من بريطانيا.

ويوضح الدكتور نصيف تقويم الأداء في جامعاتنا لم يكن معروفاً والأستاذ له الحرية ان يعمل كما يشاء سواء كانت إنتاجيته جيدة أو سيئة.. بينما الجامعات في الغرب تضع الأستاذ تحت التجربة لفترة قد تصل إلى خمس سنوات.. ثم تثبته إذا اجتاز التجربة بينما رأيت ان استبدل نظام فترة التجربة بهذه الدورات التي مازال معمولاً في الجامعة.

كما حرصت عند عملي مديرا لجامعة الملك عبدالعزيز على تقصير خطوط الاتصال.. وجعل الهيكل الإداري اقرب الى بعضه البعض من أعلى موظف إلى أصغر موظف.

استفدنا من كل الخبرات في الداخل والخارج لوضع نظام المجلس

يتحدث معالي الدكتور عبدالله نصيف عن تجربته في مجلس الشورى بقوله: عندما صدرت الموافقة الكريمة بإنشاء مجلس الشورى تم تعيين الشيخ محمد بن جبير رئيسا للمجلس ثم عينت انا نائبا لرئيس المجلس، ثم عين الدكتور حمود البدر امينا عاما للمجلس، ووجدنا الفرصة مهيأة قبل أن يتشكل المجلس بأن امامنا عدة شهور لوضع اللوائح والتنظيمات وطريقة عمل المجلس وأدائه.. وقد استفدنا من الخبرات البعيدة والقريبة.. واللوائح والأنظمة المعمول بها وتجارب الدول الشقيقة والصديقة العربية والإسلامية، وكذلك البلدان الغربية، والبرلمان البريطاني، والكونجرس الامريكي، واستفدنا منها كثيرا.. كما اطلعنا على ما عمله مجلس الشورى بنظامه القديم والذي تم تشكيله منذ عهد توحيد المملكة.. وهو قد أنجز الكثير من الأعمال المتقنة خلال الاربعين سنة الماضية.

وقد كانت فترة عملي في المجلس بالنسبة لي تجربة ثرية من خلال التقاء هذا الجمع من المتخصصين والاكاديميين الذين مارسوا اعمالا كبيرة وكان تلاقح الآراء والأفكار والنقاش الذي يتم في جو تسوده المحبة.. وقد تعلمت من ذلك الكثير واستفدت.. كما ساهمت من جانبي بما استطيع.

فكرة رائعة

وعن مجلس الحوار الوطني وما حققه حتى الآن يقول معالي الدكتور عبدالله نصيف: فكرة الحوار الوطني فكرة رائعة، طرحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد وايده الأمير سلطان في ذلك الوقت ولا زال يؤيده - والهدف منها هو نشر ثقافة الحوار في المجتمع.. فالمجتمع تعرض لضغوط نفسية ان صح هذا التعبير انه يسمع الرأي الواحد وينفذ دون مناقشة!!

ويضيف الدكتور نصيف: من هنا جاءت فكرة ثقافة الحوار وتوسيعها واشراك الجميع فيها.. لأنه في اي مجتمع مهما كان صغيرا فيه آراء مختلفة ومن هذه الآراء يمكن ان تخرج أفكار تساعد على إيجاد حلول للمشاكل، او اقتراح تطوير للأداء.. كما ان الحوار الوطني جاء من أجل تكريس وتعضيد الوحدة الوطنية.. لأن المجتمع مكون من فئات مختلفة وهذا يزيد من اختلافات الآراء لوجود مدارس فكرية متعددة ومن هنا فان الحوار الوطني هو لتأكيد اهمية الوحدة الوطنية، وأهمية ان تكون مرجعيتها شرع الله تعالى.. وايضا تبادل الآراء والأفكار واحترام الآخرين والرأي الآخر وهذه تحققت بنجاح كبير بفضل الله تعالى.

هذا غير صحيح

وعن اتهام البعض للحوار الوطني بانه اعتمد على أشخاص واستبعد الكثير ممن لهم رؤى وأفكار تستحق الطرح يقول الدكتور نصيف: الناس بطبيعتهم خاصة البعيد عن الموضوع ليس امامه الا الانتقاد.. وهذه اشياء ايضا تحتاج الى مناقشة فالبعض وظيفته فقط الانتقاد.. المجلس حرص على توسيع قاعدة الحوار.. ففي كل لقاء خلال الخمس سنوات الماضية يشارك فيه متحدثون وأشخاص جدد لم يشاركوا في اللقاءات السابقة.. طبعا الانتقاد قد يكون موجها للرئيس، ونواب الرئيس وهو انا والدكتور راشد، والدكتور عبدالله بن عبيد اننا ما تغيرنا.. وهذا لانه في البداية لابد من التأكد من الاستمرارية، لكن في المستقبل ممكن يصبح اختيار الرئيس ونوابه بالانتخابات كل ثلاث سنوات أو خمس سنوات.. وتجديدالمجلس بالكامل حتى تتسع الدائرة ونوعية الناس.. وهذا ما حرصنا عليه في كل اللقاءات الماضية.. وكانت المشاركة من مختلف التخصصات والمناطق حتى طلاب العلم شاركوا في هذه اللقاءات.. وكذلك جميع الأفكار والمذاهب الموجودة في المملكة.

وأوضح الدكتور نصيف ان الناس تريد من مجلس الحوار الوطني توصيات وتنفيذ واصلاح المجتمع.. وهذا لا يتم من خلال هذه المؤسسة "ودور الحوار الوطني فقط المساهمة بأفكار جديدة للاصلاحات ولكنه ليس مسؤولا عن تطبيقها!!

المرأة في المجتمع

وعن قضية المرأة واختلاف وجهات النظر في تناولها والتعاطي معها يقول معالي الدكتور عبدالله نصيف: المرأة لها دور أساسي في المجتمع المسلم، والشريعة أعطتها كل الحقوق من الميراث الى الملكية الفردية.. والى غير ذلك.. ولا شك ان المرأة في عصور تخلف المسلمين تعرضت للكثير من حرمانها من حقوقها وواجباتها... والمرأة في المجتمعات الإسلامية عموما هي ليست في الوضع المرضي الذي كانت عليه في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.. ولكن هي ليست وحدها.. فحتى المجتمعات الغربية التي تدعى انها متقدمة تعاني فيها المرأة الشيء الكثير.

وبيّن الدكتور نصيف انه يجب اليوم ان تحدد وتبين وظائف المرأة.. فالمرأة هي المسؤولة في بيتها وهي الراعية.. وعمل المرأة وسيلة وليس غاية.. ويجب ألا نندفع وراء أفكار الغرب التي جعلت من عمل المرأة غاية من أجل اخراجها من بيتها.. فهم اليوم يعانون من ذلك.. ويريدون عودة المرأة إلى بيتها.. والتزامها بتربية أولادها والعناية بهم.. وتساهم في الأعمال الاقتصادية والاجتماعية.. بالاسلوب الذي لا يتعارض مع مهمتها الأولى.

ومع الأسف الشديد دعاة تقليد الغرب لأمور كانت مطلوبة قبل خمسين عاماً.. والغرب جربها وتراجع عنها.. فلماذا لا نعي ذلك ونفهم انه ليس بالضرورة أن نقلد كل ما يأتينا من الخارج وعلينا أن نأخذ ما يفيدنا ويتفق مع تعاليم ديننا الحنيف وننبذ ما يضرنا ويتعارض مع ديننا.

وأن يكون عمل المرأة مرتبطاً بمحافظتها على أخلاقها بعدم الاختلاط والتبرج والتبذل في الحركة أو الكلام لحمايتها وصيانتها.. ولهذا لابد من وضع استراتيجية متقنة مبنية على الشرع.. مع الأخذ في عين الاعتبار التغيرات العالمية في مجتمعنا.. وينبغي ألا نتعجل في بعض الأشياء.

البطالة بين الشباب.. لم تعالج بالشكل المطلوب

وعن البطالة التي يعاني منها الكثير من شبابنا والتي قد تساهم في الانزلاق به نحو الانحراف أو التطرف يقول معالي الدكتور عبدالله نصيف: اعتقد ان هناك قصوراً في معالجة مشكلة البطالة بين الشباب.. والشباب هو المعدن الذي يصاغ ويكون لصالح المجتمع.. ولبناء المستقبل.. ونحن حتى الآن معتمدون فقط على المدارس.. والمدارس ينقصها الشيء الكثير لأن زحمة الأعداد الكبيرة، والرغبة في تخريج أكبر عدد ممكن.. فأصبح الطلاب يدرسون كيفما اتفق.. وهذه هي الحقيقة سواء في المدرسة أو الجامعة.. فيتخرج وعنده شيء من العلم.. لكنه يفتقد للمهارات التي تؤهله للعمل.. كذلك بعض الشباب عندهم شعور بالتعالي على الأعمال المهنية واليدوية.. وهذا يتطلب اصلاح وتوعية للشباب بأن جميع الأعمال لها قيمتها، ولها مكانتها وأهميتها في المجتمع.

وأكد الدكتور نصيف انه لابد من وضع خطط شاملة وعلى المدى الطويل للاهتمام بالشباب تبدأ بتطوير التعليم وادخال برامج شبابية للتوجيه مثل البرامج الكشفية وغيرها.. وعدم ترك الشباب يسيح في الشوارع لأن هذا سيؤدي به إلى المفسدة.. ولابد من وضع برامج لاستغلال أوقات فراغ الشباب فيما هو مفيد.. وفتح مجالات أرحب أمامه للعمل.. والمجتمع بأسره يتحمل مسؤولية ذلك.. وإذا لم نعالج مشاكل الشباب بالصورة السليمة فإن المجتمع بأسره سيدفع ثمن ذلك!!

وأضاف الدكتور نصيف: يجب أن نضع استراتيجية قوية عملية وليست نظرية ليكون لها الأثر المطلوب.. ويجب أن يكون اهتمامنا بهذا الجانب أفضل مما هو عليه الآن؟!.

كيف نحمي اقتصادنا الوطني من الهزات؟!

وعن واقع اقتصادنا اليوم.. وما ينبغي أن يتم للحفاظ على نمو بلادنا الاقتصادي وحمايته من أي انتكاسة يقول معالي الدكتور عبدالله نصيف: بلادنا اليوم تعيش طفرة اقتصادية جديدة، وتوفر المال ولله الحمد.. ولا شك ان الدولة وقيادتنا الرشيدة وضعت الكثير من البرامج والخطط للحفاظ على معدلات النمو في بلادنا دون أي تراجع بإذن الله.. ولعل بناء المدن الصناعية يعتبر وسيلة من الوسائل التي تسهم في عدم اقتصادنا في المستقبل بإذن الله.. وكذلك اصلاح البنوك والمؤسسات المالية، وإيجاد استثمارات متنوعة، والعمل على اشراك أفراد المجتمع في هذه الاستثمارات.

وأوضح الدكتور نصيف ان وزارة التخطيط لديها خطط لا بأس بها.. ولكن هذا يتطلب تجديد الفكر وتجديد العزم، وإشراك الناس في التنمية الاقتصادية حتى يكون اقتصادنا مبنياً على قوة.. وألا نندفع في اتجاهات غير مفيدة وقد تضر اقتصادنا في المستقبل؟!.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:33 AM
السوق اليابانية تهوي 610نقاط

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053731.jpg

لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في أحد شوارع طوكيو، ويبدو مؤشر نيكاي 225للسهم اليابانية وقد هوى أمس 610نقاط، بنسبة 4.49في المائة، لينهي تعاملات أمس عند 12992، ويأتي هذا الانخفاض تفاعلا مع السوق الأمريكية، والتخوف من مستقبل الاقتصاد الأمريكي. (إي. بي)

bhkhalaf
04-03-2008, 04:35 AM
عرض النقود يرتفع إلى 815مليار ريال مع استمرار النمو الاقتصادي والضغوط التضخمية

دبي - رويترز:

نما المعروض النقدي السعودي بمعدل سنوي 23.9بالمئة في يناير - كانون الثاني وهو أعلى مستوياته في أربع سنوات على الأقل مما يشير إلى ان التضخم في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم يمكن ان يرتفع بدرجة أكبر بعد أن بلغ أعلى مستوياته في ربع قرن.

وقالت مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي السعودي) في موقعها على الانترنت ان المعروض النقدي ن 3المقياس الأوسع نطاقاً للنقود المتداولة في الاقتصاد السعودي زاد إلى 815.14مليار ريال ( 217.4مليار دولار) في نهاية يناير مقارنة مع 657.92مليار ريال قبل عام.

وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وحدة اتش.اس.بي.سي في السعودية "النمو الكبير في المعروض النقدي يشير جزئياً إلى اقتصاد مزدهر لكنه يضيف إلى الضغوط التضخمية".

وأضاف: وفي مثل هذه الظروف يكون التحدي هو تنظيم المعروض النقدي في مناخ خفض أسعار الفائدة والحد من التوسعات في الديون غير المنتجة.

ومساحة الحركة المتاحة للبنك المركزي لمكافحة التضخم محدودة بسبب اضطراره لاتباع خطى الفائدة الأمريكية نظراً لربط العملة بالدولار.

وقال الان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الاسبوع الماضي ان معدلات التضخم في دول الخليج العربية التي ارتفعت مع نمو اقتصاديات المنطقة بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى خمسة أمثالها في ست سنوات ستشهد انخفاضاً كبيراً إذا تخلت الدول المنتجة للنفط عن ربط عملاتها بالدولار.

وقال محمد الجاسر نائب محافظ المركزي السعودي الاسبوع الماضي ان رفع قيمة الريال لن يخفض بالضرورة من معدل التضخم لأن العنصر المستورد محدود ونمو المعروض النقدي مدفوع بانفاق حكومي. وأضاف ان التضخم لن يتراجع على الأرجح قبل العام المقبل عندما تستكمل مشروعات سكنية جديدة.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:37 AM
السماح بتملك الخليجيين في أسهم الشركات الإماراتية

دبي - (قنا):

بدأت وزارة الاقتصاد الاماراتية إلزام المؤسسين للشركات المساهمة العامة (قيد التأسيس) بالسماح للخليجيين بتملك (100) في المئة من اسهمها والتعامل مع مواطني دولة الامارات العربية المتحدة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي على قدم المساواة فيما يخص تأسيس الشركات كأحد مقتضيات السوق المشتركة.

ورفضت الوزارة مؤخراً منح تراخيص لعدد من الشركات المساهمة قيد التأسيس بسبب تحديد نسبة 49في المئة حداً أقصى لتملك الخليجيين في أسهم الشركات لضمان استحواذ المواطنين الاماراتيين على 51في المئة من أسهم الشركات.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:41 AM
غرفة الخرج تصدر الطبعة الأولى من الدليل التجاري الصناعي للعام 2008

الخرج- فادي عبدالرحمن:

اصدرت الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الخرج "الدليل التجاري والصناعي بالمحافظة والذي يقع في 195صفحة من القطع الكبير منها 150صفحة بالعربية و 45صفحة بالانجليزي ضمن سلسلة اصدارات ومطبوعات الغرفة لخدمة رجال الاعمال بالمحافظة.

حيث يهدف هذا الدليل بالتعريف عن المؤسسات والشركات الاقتصادية والصناعية والخدمية بمحافظة الخرج ومجالات اعمالها وتخصصاتها.

من ناحية اخرى يهدف إلى توفير مجموعة من المعلومات التي تساعد مشتركي الغرفة والمختصين من رجال وسيدات الاعمال وأصحاب المنشآت والمستهلكين في الوصول إلى العديد من الجهات الحكومية والمنظمات والهيئات المحلية والدولية. ويتضمن الدليل البيانات الاساسية والمعلومات الضرورية عن الشركات والمصانع والمؤسسات في محافظة الخرج حيث تشمل هذه البيانات الاسم التجاري للمنشأة ونشاطها الأساسي ومجال عملها وعنوانها ووسائل وطرق الاتصال بها مثل أرقام الهاتف والفاكس وعناوين صناديق البريد وتابعت إدارة العلاقات بالغرفة تنفيذ الدليل باشراف مدير العلاقات الأستاذ محمد بن عبدالله الحمدي.

أوضح ذلك أمين عام الغرفة التجارية المهندس فهد بن راشد العسكر وقال من ابرز المعلومات العامة والتاريخية عن محافظة الخرج من حيث الموقع والمناخ والتطورات الاقتصادية ومعلومات عامة تعتبر مرجعاً مهماً لمن يرغب بالاطلاع على النهضة والتطور والآثار والمشروعات في المحافظة، كما شمل أيضاً معلومات وافية عن الجهات الحكومية ومعلومات عن المنظمات الهيئات المحلية والدولية.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:46 AM
24.4مليار درهم رأس المال المتوقع ولجنة لمتابعة التحول إلى مساهمة عامة

"القدرة الإماراتية القابضة" تطرح أسهمها للاكتتاب قريباً بمحافظ استثمارية متنوعة

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053757.eps.jpg

دبي-مكتب "الرياض".علي القحيص:

شكلت الجمعية العمومية لشركة القدرة القابضة في اجتماع عقد مؤخراً لجنة برئاسة صلاح الشامسي رئيس مجلس إدارة الشركة لمتابعة عملية تحول الشركة إلى مساهمة عامة تحت اسم شركة القدرة الإماراتية القابضة. وأقرت الجمعية العمومية اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 45% من رأس المال واعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2007الذي حققت خلاله أرباحا صافية مقدارها 703ملايين درهم بارتفاع بنسبة 10.3% ، مقارنة مع أرباح عام 2006البالغة 637.2مليون درهم.وشكلت أرباح الشركة لعام 2007ما يعادل 117% من رأسمال الشركة المدفوع. وأعلن صلاح الشامسي عقب اجتماع الجمعية العمومية عن الاعتماد المبدئي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات على تقييم شركة القدرة القابضة ما بين 10.5مليارات درهم إلى 11.5مليار درهم.

قال الشامسي ان رأسمال الشركة الجديد سيعتمد على الموافقة النهائية لهيئة الأوراق المالية على تقييم "القدرة القابضة" مشيرا إلى أن تقييم القدرة القابضة، في حال اعتماد 11مليار درهم تقريبا فإن ذلك يمثل 45% من رأسمال الشركة المساهمة العامة الجديدة "القدرة الإماراتية القابضة"، فيما سيتم طرح حوالي 13.4مليون درهم للاكتتاب العام حوالي 55% من رأس المال الذي قد يصبح وفقا لذلك 24.4مليون درهم تقريبا. وسيتم في المرحلة الاولى من الطرح الحصول على 25% فقط والذي من المقرر أن يبدأ في قريباً بعدما تم تأجيله وكان من المفترض أن يتم في الأسبوع الأول من مارس الجاري وذلك تم على ضوء التصريحات والخاصة بالتعديلات المرتقبة لقانون الشركات في الإمارات، والذي من المتوقع أن يعيد النظر في مسألة تخفيض الحد الأدنى لرأسمال الشركات المساهمة في الطرح في الاكتتاب العام. وتناول الشامسي التطور السريع في أداء شركة القدرة القابضة.وقال ان اصول الشركة ارتفعت من 2.1مليار درهم نهاية 2006إلى 3.36مليارات درهم نهاية 2007بزيادة نسبتها 63%، في حين زادت حقوق المساهمين 60%.وذلك من 1.441مليار درهم إلى 2.299مليار درهم، وارتفعت ربحية السهم من 1.06درهم إلى 1.17درهم بارتفاع بنسبة 10.4% خلال الفترة. وقال الشامسي: تم خلال السنوات الثلاث الماضية وهو عمر الشركة إرساء قواعد راسخة لشركة استثمارية عملاقة ومتطورة تحمل مفاهيم الريادة في الاستثمار والابتكار، وقمنا في سبيل ذلك بالاستعانة بأفضل وأشهر بيوت الخبرة على مستوى العالم في جميع المجالات لوضع وتطبيق استراتيجيات استثمارية متطورة حسب افضل التطبيقات العالمية.مشيرا إلى أن عدد الشركات التي أسستها القدرة القابضة والتابعة لها وصل إلى 30شركة، وقد تم تأسيس هذه الشركات بمشاركة شركاء استراتيجيين تم اختيارهم بدقة لتحقيق هدفين رئيسيين، وهما تكوين ذراع استثمارية تستعين بها القدرة القابضة في تنفيذ مشاريعها.وتكوين الآلية التنفيذية لتطبيق الخطة الاستثمارية للقدرة القابضة والتي تعتمد على تنوع المجالات الاستثمارية لتنويع مصادر الدخل سواء داخل او خارج الدولة. وأكد الشامسي ان معظم هذه الشركات لديها بالفعل عقود ومشاريع عملاقة سيتم تنفيذها وحصد أرباحها حسب خطط الشركة الأم للأعوام القليلة المقبلة.

وتطرق الشامسي إلى أهم مشروعات الشركات التابعة ل "القدرة القابضة" ومنها مشروع أكاديمية الإمارات للمحاكاة.وقال اننا استطعنا جذب شركاء استراتيجيين مميزين في هذا المجال وهم شركة GSE الأمريكية التي تمتلك التكنولوجيا المتقدمة في مجال التدريب بالمحاكاة.بالإضافة إلى مؤسسة تعليمية وطنية عملاقة وهي كليات التقنية العليا ممثلة في احدى شركاتها وهي "سرت" وتم بالفعل بالتعاون مع هذه الجهات انجاز المشروع ومن المقرر افتتاحه رسميا منتصف الشهر المقبل.

وفي القطاع العقاري احدى الركائز المهمة في استثمارات القدرة القابضة ومن خلال شركة القدرة العقارية قال الشامسي "تم الانتهاء من اعمال البنية التحتية لكل من مشروع دانة ابوظبي ومشروع ابراج الصحراء.ويجري تطوير اعمال الإنشاءات الخاصة بالفنادق وغيرها من المرافق.وهناك ايضا مشروع العين القابضة الذي تبلغ مساحته 24كيلومترا مربعاً تم الانتهاء من التصميم الأولي لجميع مراحل المشروع.

اضافة إلى وجود مشروع EI.P الذي تبلغ مساحته 22كيلومترا مربعا، فقد تم الانتهاء من التصاميم الاولية للمشروع، كما تم الانتهاء من اعداد التصاميم النهائية لمشروع القدرة والذي يقع في جزيرة الريم، ويتكون المشروع من خمسة ابراج تصل ارتفاعاتها إلى 45طابقا.وتم اختيار المقاول وجار الإعداد لبدء الأعمال في المشروع قريباً.

وفي مجال قطاع البنى التحتية قال الشامسي من خلال شركة مرافق الامارات القابضة ومع تحالف عالمي.استطعنا الفوز بمناقصة معالجة النفايات الصلبة بعد منافسة كبيرة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية ويبلغ اجمالي قيمة هذا المشروع 1.6مليار درهم.

واستطعنا الفوز بمناقصة معالجة مياه الصرف الصحي والحصول على المشروع الذي يبلغ اجمالي قيمته 4.9مليارات درهم.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:49 AM
تبدأ مرحلة الإنتاج عام 2009م من مادة الكلور ومشتقاته

"ميدكيم" تنشئ مصنعاً للكيماويات في الرياض بطاقة إنتاجية 65ألف طن سنوياً

أبرمت شركة سعودية عدة اتفاقيات مع شركات عالمية لإقامة مصنع للكيماويات في الرياض بتكلفة تبلغ 120مليون ريال، وبطاقة إنتاجية سنوية تتجاوز 65ألف طن من مادة الكلور ومشتقاته، وسيشارك في بناء المصنع بالإضافة إلى المقاول الهندسي الرئيسي شركة نوبرق الهندية عدد من الشركات العالمية ومنها شركة اينيوس البريطانية المعروفة بإنتاج وحدات الاختزال الكهربائي ذات السمعة العالمية.

وأوضح الدكتور إبراهيم بن أحمد الضبيب عضو مجلس الإدارة في "الشرق الأوسط للكيماويات" ميدكيم "أن الشركة ستطبق في المصنع الجديد المزمع إنشاؤه في الرياض على مساحة تقدر ب 37ألف متر مربع أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدرتها التنافسية، مشيراً إلى أن "ميدكيم" حصلت على الموافقة المبدئية لتمويل المشروع من صندوق التنمية الصناعية السعودي وتقوم حالياً بعمل الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاقية القرض مع الصندوق.

وتوقع الدكتور الضبيب أن يبدأ المصنع دخول مرحلة الإنتاج عام 2009م ليضيف مواد كيماوية متخصصة، مثل غاز الكلور السائل، الصودا الكاوية السائلة، الحبيبات، حمض الهيادوركلوريك، هايبوكلورايت الصوديوم، وغيرها من المنتجات الكيماوية التي تدخل في العديد من المجالات التي تشمل على سبيل المثال معالجة المياه، حفر آبار النفط، الصناعات الكيماوية والمعدنية، وصناعة المنظفات والمطهرات.

bhkhalaf
04-03-2008, 04:53 AM
جولة جديدة من حرب الغاز بين روسيا وأوكرانيا

المنامة - مكتب "الرياض"، عبدالجليل زيد المرهون:

الثالث من آذار مارس، تاريخ جديد في مسيرة العلاقات الروسية الأوكرانية، الباردة أو المتقلبة، إن لم نقل المتوترة. شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" تقرر خفض صادراتها إلى أوكرانيا بنسبة الثلث اعتباراً من التاريخ المذكور.

الأوكرانيون لم يسددوا كامل فواتيرهم المستحقة، أو أنهم أرادوا رفع رسم المرور على الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا عبر أراضيهم، أو أن منسوب الغاز القادم من آسيا الوسطى إلى روسيا قد تراجع على نحو مفاجئ.. أو ثمة أمر آخر قد حدث. النتيجة واحدة، أزمة جديدة بين كييف وموسكو، وضمناً بين هذه الأخيرة وأوروبا.

ماذا يقول الطرفان عن نزاعهم الجديد أو المستجد؟

قالت "غازبروم" إن قرارها تخفيض إمدادات الغاز لأوكرانيا بنسبة 25في المائة، اعتباراً من الثالث من آذار مارس الجاري، مرده تأخر كييف عن توقيع الوثائق الخاصة بحل المسائل الخلافية بين الطرفين.

وكانت "غازبروم" قد توعدت بإيقاف تصدير الغاز إلى أوكرانيا اعتباراً من 11شباط فبراير الماضي إذا لم يدفع الأوكرانيون متأخرات مستحقة، قدرتها بمليار وخمسمائة مليون دولار أميركي. ولم تقطع "غازبروم" حينها إمدادات الغاز، لأن الرئيسين الروسي والأوكراني اتفقا على إزالة العقبات القائمة. بيد أن كييف لم تدفع عملياً الديون المستحقة "لغازبروم". وقال متحدث باسمها إن الجانب الأوكراني لا يزال يدفع مستحقات العام 2007، ولم يبدأ بدفع فواتير العام الجاري.

وتأتي غالبية إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا من دول آسيا الوسطى، لكن الجانب الأوكراني يحصل على الغاز من شركة "غازبروم" لأن الأنابيب التي يضخ عبرها الغاز إلى أوكرانيا مملوكة لهذه الشركة. ومن هنا، فإن الغاز الذي يدخل إلى الأراضي الروسية يعتبر ملكاً لها.

رسوم المرور إلى أوروبا

من جهة أخرى، طالبت رئيسة الحكومة الأوكرانية يوليا تيموشينكو "بضرورة إعادة النظر" في اتفاقات الغاز مع موسكو، وخاصة التخلي عن خدمات الوسيط التي تتولاها حاليا الشركة السويسرية (RosUkrEnergo)، والتي تمتلك فيها "غاز بروم" نسبة خمسين في المائة. بيد أن بعض الساسة الأوكرانيين يرون أن وجود الشركة السويسرية يضمن لأوكرانيا سعراَ أقل، ويوفر ل"غاز بروم" ضمانة مالية إضافية، ولهذا يجب استمرار خدماتها. وتعتبر الشركات الوسيطة من الممارسات المنتشرة بشكل واسع في أوروبا، حيث يوجد "لغاز بروم" نحو 46شركة وسيطة، تمتلك في كل منها حصة محددة.

وفي صورة أخرى للضغوط المقابلة، ألمح الجانب الأوكراني إلى رغبته في زيادة رسم مرور الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا، عبر الأراضي الأوكرانية. بيد أن "غازبروم" في الرد. وأعلنت أنه بسبب "عدم توفر" الكميات المقررة من غاز آسيا الوسطى فقد تم توجيه غاز روسي إلى أوكرانيا يفوقه في السعر بنحو 75بالمائة. وقالت "غازبروم" أن واردات الغاز من آسيا الوسطى تقلصت بنسبة الثلث تقريبا (أي نحو 40مليون متر مكعب يومياً). ولهذا قامت الشركة بحلول 16كانون الثاني يناير بتوريد 740مليون متر مكعب من الغاز الروسي بسعر 7ر 314دولارا لكل ألف متر مكعب، أو بقيمة إجمالية قدرها 233مليون دولار. ويزيد هذا المبلغ بمقدار 100مليون دولار على قيمة الغاز الذي كان من المفترض أن تستلمها أوكرانيا من آسيا الوسطى بموجب العقود القائمة. و لم تجد "غازبروم" أن السعر الجديد الذي أعلنته لكييف باهظاً، فطبقا لتقديرات شركة "ترويكا ديالوغ" سوف يبلغ السعر المتوسط للغاز في أوروبا في العام الجاري مقدار 348دولارا لكل ألف متر مكعب.

وترغب أوكرانيا في زيادة أجور ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا من 7ر 1دولار إلى 32ر 9دولارات لكل ألف متر مكعب لمسافة 100كم. وانطلاقاً من أجور الترانزيت الحالية، وطول الأنبوب وحجم الضخ، تدفع "غازبروم" إلى كييف مبلغ إجمالي قدره ملياري دولار سنوياً. وفي حال زيادة الأجور على النحو المشار إليه، فسوف تبلغ المدفوعات الإضافية حوالي تسعة مليارات دولار.

عرقلة مشروع السيل الجنوبي

وفي بُعد آخر لخفايا النزاع الدائر، يمكن أن نشير إلى أن روسيا قد أزالت في شباط فبراير الماضي العقبة الأخيرة على طريق مشروع خط "السيل الجنوبي" الذي يتضمن إنشاء خط أنابيب في قاع البحر الأسود لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى جنوب أوروبا، وذلك بعد أن اتفقت مع هنغاريا على أن يمتد جزء من هذا الخط على أرضيها. بيد أن عقبة جديدة يمكن أن تظهر على طريق هذا المشروع، فهناك دولة معنية أخرى لم تقل الكلمة الفاصلة بعد وهي أوكرانيا، التي سيمر خط أنابيب الغاز في منطقتها البحرية الاقتصادية. ولا تستطيع أوكرانيا وفقاً للقانون الدولي منع روسيا من إنشاء خط أنابيب الغاز هذا، ولكنها تستطيع أن تضع العراقيل من خلال المماطلة في تقييم الجوانب البيئية للمشروع.

وقد أعلنت الحكومة الأوكرانية صراحة بأن تسهيلها لمشروع "السيل الجنوبي" يرتبط بموافقة موسكو على مد خط أنابيب في قاع البحر الأسود لنقل الغاز من آسيا الوسطى إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وهو الأمر الذي تراهن عليه رئيسة الوزراء يوليا تيموشينكو.

بيئة دولية غير مؤاتية

أخيراً، يمكن القول أن البيئة الدولية الراهنة لا تشجع الروس على الذهاب بعيداً في الجولة الجديدة من حرب الغاز مع أوكرانيا. وكما يقول المحلل الروسي الكسندر شاتيلوف: ليس بإمكان روسيا حاليا تصعيد التوتر، ولهذا ستماطل أوكرانيا قدر المستطاع إلى أن تحين لحظة الإجراءات الحاسمة من جانب موسكو، حينها ستقدم كييف على التنازلات. ويرى شاتيلوف أن على روسيا أن تسلم بسلوك أوكرانيا حالياً، لأن الأخيرة دولة ترانزيت. وفي حال ظهور ما يهدد استقرار نقل الغاز إلى أوروبا سيوجه الأوروبيون اتهاماتهم للروس وليس لأوكرانيا. وهذه الحالة ستستمر إلى أن يبدأ تشغيل خطي "السيل الشمالي" و"السيل الجنوبي". وبعد ذلك لن يكون باستطاعة أوكرانيا اللعب على أعصاب (غازبروم).

وما يمكن قوله ختاماً هو أن النزاع الروسي الأوكراني الجديد يصعب فصله عن المناخ السياسي المشحون بين البلدين، والذي بلغ ذروته مع تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتوجيه صواريخ استراتيجية نحو أوكرانيا إن هي استضافت على أراضيها قواعد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

bhkhalaf
04-03-2008, 04:58 AM
"سما للطيران" تدشن اتفاقية صيانة طائراتها مع شركة السلام لمدة عام

الرياض - أحمد غاوي:

أعلنت شركة "سما للطيران"، عن البدء في اتفاقية لصيانة أسطولها الجوي، تتولى بموجبها شركة السلام للطائرات أعمال الصيانة الثقيلة لمدة عام كامل، وذلك ضمن خطة الشركة لتعزيز خدمات الصيانة لأسطولها الجوي، جاء الإعلان في حفل أقيم بهذه المناسبة في مقر شركة السلام للطائرات في الرياض، بحضور كلّ من الرئيس التنفيذي لشركة سما للطيران السيد أندرو كوين، والسيد مارك بين الرئيس التنفيذي للعمليات، والمهندس محمد نور فلاته رئيس شركة السلام للطائرات، وعدد من كبار مسؤولي الشركتين، إضافة إلى شركة إس آر تكنيكس. وقال أندرو كوين، الرئيس التنفيذي لشركة سما للطيران، أن توقيع هذه الاتفاقية، بين شركة إس آر تكنيكس وشركة السلام للطائرات، من واجباتنا في شركة سما للطيران، كناقل جوي وطني، دعم الشركات الوطنية المؤهلة والمعززة بالكفاءات السعودية، بتوقيع مثل هذه الاتفاقيات، والتي تندرج ضمن سعينا المستمر لضمان أرقى خدمات الصيانة والأمان، وفق المعايير العالمية المتبعة، لتساعدنا في مواصلة اتباع سياسة التشغيل الأمثل للأسطول، وتقليل التكلفة التشغيلية، ومما يجعلنا نواصل تقديم عروض مستمرة لضيوفنا الكرام على متن رحلات سما للطيران، وتعزيز مفهوم السفر ببساطة مع ضمان أفضل الأسعار وعلق المهندس محمد نور فلاته: في البداية أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل،رئيس مجلس إدارة شركة سما للطيران، وكافة المسئولين في شركة سما للطيران، وشركة إس أر تيكنيك، على الثقة الكبيرة التي منحوها لشركة السلام للطائرات، لتتولي أعمال الصيانة الثقيلة لأربع طائرات تابعة لأسطول سما للطيران من نوع بوينج 737ونحن في شركة السلام ننظر باهتمام كبير وعناية خاصة إلى تلك الخطوة، والتي تمثل أول اتفاقية توقع بين الشركة وبين خطوط طيران اقتصادية وطنية، وتعكس هذه الاتفاقية الإمكانات الفنية العالية التي تتمتع بها شركة السلام وقدرتها على سد كافة الاحتياجات المحلية لعمليات صيانة وتحديث الطائرات". علماً بأن سما للطيران تشغل حالياً 6طائرات من نوع بوينج 737- 300بالإضافة إلى طائرة سابعة من طراز جيت ستريم مخصصة لخدمة المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية، في حين تغطي الشركة 12وجهة داخلية وهي (الرياض، الدمام، جدة، المدينة المنورة، أبها، جازان، حائل، الجوف، عرعر، تبوك، رفحاء، القريات) و 8وجهات دولية (ابوظبي، الشارقة، دمشق، حلب، اللاذقية، عمّان، بيروت، الإسكندرية).

bhkhalaf
04-03-2008, 04:59 AM
تونس: تعديل في أسعار المحروقات

تونس - مكتب "الرياض" - الحسين بن الحاج نصر:

شهدت أسعار المحروقات في تونس تعديلاً جديداً تم إقراره بداية من فجر الأحد الماضي حيث بلغ سعر اللتر الواحد من البنزين الرفيع وأيضاً الخالي من الرصاص 1.250دينار تونسي أي دولار ونيف وزيت الديزل العادي 890مليماً للتر الواحد. وذكرت وزارة الصناعة والطاقة التونسية أن هذا التعديل الذي يأتي مباشرة بعد تعديل سابق منذ أشهر قليلة نتيجة لارتفاع أسعار البنزين في الأسواق العالمية والتي تجاوز عتبة المائة دولار. وقد نصت الوزارة لاستيعاب هذه الزيادة في مواد النفط بالإقبال على استعمال الأجهزة المقتصدة للطاقة واعتماد السلوكيات الملائمة على غرار الحد من سرعة السيارات والعمل بالإرشادات والنصائح المتعلقة بتفادي التبذير في استهلاك الطاقة.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:02 AM
إلغاء القيود على حركة الاستثمار الأجنبي يدعم الأسهم التايلاندية

بانكوك - (د. ب. أ):

في الوقت الذي تراجعت فيه البورصات الآسيوية امس حققت بورصة تايلاند تحسنا طفيفا في تعاملات الظهيرة مع إلغاء القيود المفروضة على حركة رؤوس الأموال الأجنبية في البورصة والتي سبق فرضها قبل 15شهرا.

أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة بانكوك للأوراق المالية تعاملات الصباح بارتفاع قدره 0.4نقطة أي بنسبة 0.05% إلى 846.16نقطة. وهذا الارتفاع الطفيف يأتي في اتجاه معاكس تماما للبورصات الآسيوية الأخرى حيث تراجعت بورصة طوكيو بنسبة 3% وبورصة بومباي بنفس النسبة تقريبا وكذلك بورصة سيدني.

أرجع الخبراء استقرار الأسهم التايلاندية إلى قرار الحكومة إنهاء القيود على حركة الاستثمارات الأجنبية في البورصة المحلية بتايلاند.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:06 AM
الدباغ يختتم جولة في ولايتين وأربع مدن أمريكية رئيسية لمتابعة البرنامج التسويقي الشامل

الرياض - ماجد الحمود:

أنهى محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ جولة في الولايات المتحدة الأمريكية استمرت خمسة أيام، شملت ولايتين وأربع مدن رئيسية، التي جاءت في سياق متابعة البرنامج التسويقي الشامل الذي تقوم به الهيئة والمتضمن التوجه بفرص استثمارية في القطاعات الاستثمارية الاستراتيجية لأهم الشركات العالمية في كل قطاع مع التركيز على جذبها للاستثمار في المدن الاقتصادية المتكاملة.

وقد اجتمع محافظ هيئة الاستثمار بالسيد ديفيد روكفيلر، مؤسس شركة ستاندارد أويل وأحد صناع صناعة النفط، والذي يعد معلماً مبدعاً للحلول المبتكرة والإبداعية، وتم التعريف خلال الاجتماع بالمدن الاقتصادية المتكاملة في المملكة ومبادرة 10* 10الهادفة إلى وصول المملكة إلى مصاف أفضل 10دول في العالم بنهاية عام 2010من حيث تنافسية بيئة الاستثمار.

وتضمنت جولة معاليه زيارة إلى قادة مدرسة جون كينيدي للحكم في هارفارد ومعامل مدرسة البحوث الهندسية بمعهد ماساشوسيتس للتقنية ومدرسة سلون للإدارة، ألقى خلالها خطاباً أمام عدد من رجال الأعمال وقادة قطاعات التعليم والرعاية الصحية وأمام فئات الطلاب والخريجين الأمريكيين من طلبة الدكتوراه وماجستير إدارة الأعمال وهيئة التدريس من كلا المعهدين.

وقام محافظ الهيئة بزيارة إلى ولاية أوهايو التي تحتل المرتبة الرابعة والعشرين من حيث الحجم الاقتصادي في العالم باعتبارها عالمياً الرائدة في صناعات البوليمر.

كما التقى معالي المحافظ بشركات توفير خدمات الرعاية الصحية البارزة بغية إشراكها في دعم جهود الهيئة العامة للاستثمار في جذب الاستثمار إلى هذا القطاع. هذا ويأتي تكثيف الهيئة لجهود الترويج للاستثمار في المملكة في عدد من القطاعات الاستثمارية الاستراتيجية مع صدور عدد من التقارير الدولية التي تؤكد تنامي الإقبال على الاستثمار في المملكة من قبل الشركات العالمية، حيث أوضح التقرير الصادر مؤخراً عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) أن المملكة نجحت خلال عام 2007في استقطاب أكثر من (18) مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، المنفذة على أرض الواقع، فتبوأت بذلك مرتبة ضمن أكبر (20) دولة على نطاق العالم في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، متصدرة دول الشرق الأوسط جميعها دون استثناء، وقد أصدرت الهيئة خلال العام 2007م (1483) ترخيصاً لمشاريع مشتركة وأجنبية إجمالي تمويلها 334مليار ريال بنسبة نمو قدرها 32% مقارنة بعام 2006حيث بلغ إجمالي تمويل تراخيص الاستثمار الأجنبي والمشترك الصادرة من الهيئة العامة للاستثمار 253مليار ريال، وقد تم خلال عام 2007الترخيص ل 104مشاريع في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات تمويلها 28مليار ريال و 63مشروعاً في قطاع الطاقة تمويلها 178مليار ريال و 28مشروعاً في قطاع التطوير العقاري تمويلها 57مليار ريال و 24مشروعاً في القطاع الصحي تمويلها 845مليون ريال و 15مشروعاً في قطاع علوم الحياة تمويلها 22مليار ريال و 17مشروعاً في قطاع النقل تمويلها 121مليون ريال.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:07 AM
وزير الزراعة يزور المناطق المتضررة من الجراد الصحراوي ويقف على جهود فرق المكافحة

الأحساء - صالح المحيسن:

وقف وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم على الجهود المبذولة لمكافحة أسراب الجراد التي أصابت منطقتي يبرين وحرض التابعتين لمحافظة الأحساء.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها لمواقع العمل السبت الماضي يرافقه مدير الزراعة بالأحساء المهندس صالح ناصر الحميدي، حيث اطلع على الأعمال التي تمت في مكافحة الجراد الصحراوي التي غزت هذه المنطقة، وعقب الزيارة أثنى الدكتور بالغنيم على الجهود القائمة من قبل فرق المكافحة والتي تعمل حالياً طائرات الرش على القضاء على أسراب الجراد، كما زار الدكتور فهد مزارع النخيل في يبرين، وقد استمع الوزير الى ملاحظات المواطنين الذين ابدوا شكرهم على سرعة تفاعل الوزارة للبلاغات التي وصلتهم من قبل مواطني المناطق المتضررة، واجتمع الوزير برؤساء مراكز حرض ويبيرين.

من جانبه وفي ختام الزيارة وجه معالي الوزير شكره للمشرفين على المكافحة مؤكداً أن زيارة للمناطق المتضررة تأتي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان وذلك بغرض لتذليل أي صعوبات قد تواجه عمليات القضاء على هذه الآفة التي تهدد المزارع.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:10 AM
لجنة الدقيق في جدة تؤكد انتهاء الأزمة الأسبوع المقبل

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053790.jpg

جدة - صالح الرويس: تصوير - ناصر محسن سالم

أكد مصدر مسؤول في لجنة معالجة أزمة الدقيق في منطقة مكة المكرمة التي شكلت من قبل وزارة التجارة ومحطة صوامع الغلال بمحافظة جدة وعدد من أصحاب المخابز والموزعين سعي اللجنة على احتواء أزمة الدقيق والقضاء على جميع المشكلات التي واجهت المستهلكين للدقيق علي مدى الشهرين الماضيين. ومن المقرر ان تقوم وزارة التجارة بإصدار بيان قريبا ستعلن من خلاله كافة التفاصيل الخاصة بأزمة الدقيق بمنطقة مكة المكرمة وأسبابها والجهود التي بذلتها اللجنة خلال الفترة الماضية لحل هذه الأزمة كما سيتم اعتماد أسماء الموزعين الذين تعاونوا مع اللجنة وتم تحديث بياناتهم وستتعامل معهم محطة صوامع الغلال بمحافظة جدة. وأشار المصدر إلي إن أكياس الدقيق تخرج من محطة صوامع الغلال بأسعار لا تتجاوز 22ريالا وتصل إلى المخابز بقيمة تتراوح بين 25و 26ريالا مؤكدا بأنه سيتم ملاحقة الجهات والموزعين الذين يقومون برفع أسعار الدقيق. وأوضح المصدر بأنه لن يتم التعامل مع الموزعين الذين لم يتعاونوا مع اللجنة المشكلة لمعالجة أزمة الدقيق بالمنطقة حيث طلب منهم تحديث بياناتهم وبيانات عملائهم ولكنهم لم يتجاوبوا وهذا الرفض يعطي مؤشرا أنهم كانوا وراء أزمة الدقيق السابقة.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:12 AM
بث رسائل توعية لعملاء الجوال تحت شعار (السلامة أولاً.. فاجعلها جزءاً من حياتك)

أمين منطقة الرياض يكرم الاتصالات السعودية لمشاركتها المتميزة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني

تسلمت شركة الاتصالات السعودية السبت درعا تكريميا من الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض تقديرا لمشاركتها المتميزة في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، وقد استلم درع التكريم مدير عام الأمن والسلامة بالاتصالات السعودية خليل الكويران.

وبهذه المناسبة قامت الاتصالات السعودية ببث رسالة CBS لعموم مشتركي الجوال تحت شعار (السلامة أولا.. فاجعلها جزءا من حياتك) دعما للجهود المبذولة من الدفاع المدني في فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني، بالإضافة إلى طباعة أكثر من 3000نسخة من كتيب إرشادات السلامة للتوعية بأهمية إتباع إجراءات السلامة، والذي يأتي من منطلق وطني و لما يمثله من أهمية في توعية وإرشاد أبناء هذا الوطن الغالي، لدعم جهود الدفاع المدني لنشر ثقافة السلامة بين المواطنين والمقيمين وتوعيتهم بمهام وإجراءات الدفاع المدني حفاظا عليهم وعلى ممتلكاتهم من أخطار الحوادث لا سمح الله.

هذا وتشارك الاتصالات السعودية بجناح متميز تعرض فيه أحدث الأساليب والإمكانيات لدى إدارة الأمن والسلامة بشركة الاتصالات السعودية بالإضافة إلى عرض نماذج لفنيي الاتصالات السعودية أثناء تأديتهم لأعمالهم بتجهيزات السلامة وكذلك عرض جميع معدات السلامة المستخدمة في مختلف الإعمال الفنية، وتم توزيع منشورات السلامة والعديد من الهدايا التي تحمل شعار ورسالة المعرض لزوار جناح الشركة، علماً بأن المعرض يقع على طريق الملك فهد والذي تستمر فعاليته لمدة خمسة أيام.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:15 AM
بقيمة بلغت 15.6مليار دينار

ارتفاع مساهمات العرب والأجانب في البورصة الأردنية.. والسعوديون في المقدمة

عمان - شيما برس:

ارتفعت مساهمات المستثمرين العرب والأجانب في البورصة الأردنية الى 47.2بالمائة من اجمالي قيمة الاستثمارات في السوق البالغة 33.1مليار دينار لنهاية شباط الماضي مقابل 46.1بالمائة لنفس الفترة من عام 2007.واحتلت الجنسية السعودية المرتبة الأولى بين العرب والأجانب بنسبة 8بالمائة بقيمة استثمارات بلغت 2645مليون دينار وتلتها الجنسية الكويتية بنسبة 6.6بالمائة بقيمة استثمارات بلغت 2179مليون دينار ثم اللبنانية بنسبة 5.7بالمائة وقيمة 1888مليون دينار.

وبحسب بيانات مركز إيداع الأوراق المالية فقد جاءت الجنسية الأمريكية في المرتبة الرابعة بين المستثمرين العرب والأجانب بنسبة 4.3بالمائة بقيمة 1419مليون دينار والجنسية القطرية 3.5بالمائة بقيمة 1148مليون دينار ثم عربية مشتركة 2.6بالمائة بقيمة 874مليون دينار وبعدها الجنسية البحرينية 2.4بالمائة بقيمة 786مليون دينار ثم الليبية 1.9بالمائة بقيمة 623مليون دينار.

bhkhalaf
04-03-2008, 05:19 AM
أخبار الشركات

"إعادة" تطرح 40مليون سهم للاكتتاب.. السبت

الرياض - نايف الوعيل:

يبدأ الاكتتاب في الشركة السعودية لاعادة التأمين (إعادة) التعاونية ابتداءً من 30صفر 1429ه إلى 7ربيع اول 1429ه الموافق 2008/3/8م إلى 2008/3/15م.

والشركة السعودية لاعادة التأمين (إعادة) التعاونية هي شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس.

وحسب تصريح ادلى به رئيس مجلس إدارة شركة (إعادة) الأستاذ موسى عبدالكريم الربيعان إلى الصحيفة قائلاً: "يبلغ رأس مال شركة (إعادة) مليار ريال سعودي مقسمة إلى مائة مليون سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم، وقد اكتتب المساهمون المؤسسون بما مجموعه ستون مليون سهم من اسهم الشركة بقيمة اجمالية قدرها ستمائة مليون ريال تمثل ستين في المائة من الاسهم العادية للشركة ودفعوا قيمتها بالكامل في حين سيتم طرح أربعين مليون سهم بقيمة أربعمائة مليون ريال على الجمهور خلال الاكتتاب العام".

ويبدأ الاكتتاب في الشركة السعودية لإعادة التأمين (إعادة) التعاونية ابتداءً من 30صفر 1429ه إلى 7ربيع اول 1429ه الموافق 2008/3/8م إلى 2008/3/15م.

واكمل الربيعان تصريحه: "وتعتزم الشركة بعد انتهاء الاكتتاب وانعقاد جميعتها العامة التأسيسية، تقديم طلب إلى معالي وزير التجارة والصناعة لاعلان تأسيسها، وسوف تعتبر الشركة مؤسسة نظامياً كشركة مساهمة اعتباراً من تاريخ صدور قرار وزير التجارة والصناعة بإعلان تأسيسها كما تؤكد إدارة (إعادة) انه ليس لديهم نية لاجراء أي تغيير جوهري على طبيعة نشاط الشركة".

"ميد غلف" تطفىء مصاريف التأسيس وتربح 6.8ملايين ريال

؟ افصحت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) عن النتائج المالية للفترة من 2007/4/16م إلى 2007/12/31م، حيث بلغ صافي الربح لهذه الفترة 6.84مليون ريال بعد إطفاء جميع مصاريف التأسيس ومصاريف ما قبل التشغيل وذلك نتيجة لاستثمارات في ودائع لأجل لدى البنوك المحلية خلال الفترة نفسها، كما بلغ ربح السهم 0.0855ريال.

تجدر الإشارة أنه وبحسب نظام الشركة وعقد التأسيس، فإن السنة المالية الأولى للشركة تبدأ اعتبارا من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تأسيس الشركة في 28ربيع الأول 1428ه الموافق 16ابريل 2007م وتنتهي في 31ديسمبر 2008م ،علما أن هذه النتائج المالية تغطي الفترة من 16ابريل 2007م إلى 31ديسمبر 2007م وتم إعدادها تماشيا مع متطلبات هيئة السوق المالية. كما تجدر الإشارة بأن الشركة لم تمارس عمليات التأمين خلال العام 2007م

"المتقدمة" تشغل مصنعها الثاني بطاقة 450ألف طن

؟ اعلنت شركة البولي بروبلين المتقدمة عن تشغيل مصنعها الثاني ( البولي بروبلين - ( PP والذي تبلغ طاقته الإجمالية 450ألف طن/ سنة وذلك يوم الجمعة الموافق 29فبراير 2008م .

أوضح ذلك رئيس مجلس الادارة خليفة بن عبداللطيف الملحم والذي أعلن في فترة سابقة عن تشغيل مصنعها الاول (البروبلين - PDH ) والذي ينتج 455الف طن / سنة من مادة البروبلين.

من ناحية أخرى أوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي بن عبدالرزاق الشعير ان المصنع يعمل بتقنية NOVOLEN حيث يتم تحويل البروبلين إلى بولي بروبلين المتجانس وغير المتجانيس، كما أنه يتم في هذا المرحلة إضافة مواد مثبته أثناء عملية التصنيع لإعطاء مواصفات خاصة ومقاومة للظروف الجوية المختلفة.

ومن ثم يتم تعبئته وتغليفه تجهيزاً للشحن إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية . وبذلك تكون شركة البولي بروبلين المتقدمة وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى قد بدأت مراحل الإنتاج التجريبية في مصانعها لإنتاج مادتي البروبلين والبولي بروبلين وفق ما خطط له وبأعلى مواصفات ومعايير السلامة.

مصطفى2
04-03-2008, 05:51 AM
هلا
مشكور على الاخبارالحلوة
واحنا متفائليين بالسوق

bhkhalaf
04-03-2008, 06:10 AM
هلا
مشكور على الاخبارالحلوة
واحنا متفائليين بالسوق

الشكر لله أخي الكريم مصطفى

تفاءلوا بالخير تجدوه

بارك الله فيك ووفقك

تحياتي

bhkhalaf
04-03-2008, 06:13 AM
المقال

من أجل تفعيل الطبقة الخليجية المتوسطة

د. عبدالله بن عبد المحسن الفرج

الكل يشهد بالتقدم الذي حققته دول مجلس التعاون في مجال الترابط والتكامل فيما بينها. فمن منطقة التجارة الحرة إلى الاتحاد الجمركي ومن ثم أخيراً انطلاق السوق الخليجية المشتركة التي تعتبر بكل المقاييس خطوة متقدمة في مجال التعاون الاقتصادي بين بلداننا. حيث لم يبقَ من العناوين الضخمة المرسومة لمسيرة التعاون التي وضعتها الاتفاقية الاقتصادية الموحدة عام 1981والاتفاقية الاقتصادية لعام 2001غير قيام الاتحاد النقدي وإصدار العملة الخليجية الموحدة.

فهذه التطورات الاقتصادية المباركة المهمة من شأنها دعم النمو والتطورات في كافة مناحي الحياة في المنطقة وتمكين أصحاب الأعمال من تنويع نشاطاتهم وزيادة الاستثمارات ورفع حجم الصادرات من السلع والخدمات إلى الخارج. كما أن عملية التكامل المشار إليها سوف تمكن المنتجين الخليجيين من الدفاع عن مصالحهم أمام نظرائهم في البلدان الأخرى بصورة أفضل وتحسن القدرة التنافسية لهم في الأسواق العالمية من ناحية وتنتزع، من قوانين منظمة التجارة العالمية، أفضل ما يمكن الحصول عليه لحماية الأسواق الخليجية من ناحية أخرى. ولذلك يمكن القول وبدون مبالغة إن القطاع الخاص الخليجي يعتبر أكبر المستفيدين من كل الانجازات التي تم تحقيقها في مجال التكامل بين دول المجلس.

وهذا أمر طبيعي فقطاع الأعمال في كل مكان في العالم شريحة متنفذة - أو هكذا يفترض أن تكون بحكم مكانتها الاجتماعية ووزنها الطبيعي في الناتج المحلي الإجمالي. كما أن قطاع الأعمال بالفطرة سهل التراص والتوحد للدفاع عن مصالحة تحت شعار الجدوى الاقتصادية. فهو مستعد بل ومتحمس لتقديم دعمه ومساندته، وبغض النظر عن الموقع الجغرافي الذي يحتله في منطقة الخليج، لأي إجراء يساهم في رفع العائد على رأس ماله من دون حاجة تذكر إلى عملية تنسيق معقدة.

ولذلك فلا غرابة أن نجد قطاع الأعمال في دول المجلس من أشد الداعين والمتحمسين إلى قيام السوق الخليجية المشتركة. بل انه، وبكل ما يمتلكه من تأثير مالي وإعلامي، قد ساهم بشكل أو آخر في قيام هذه السوق. ولذلك فقد آن الأوان له لجني العوائد المجزية. فالسوق الخليجية المشتركة سوف تفتح أمامه أوسع المجالات للاستثمار البيني واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية. كما أن هذه السوق من شأنها تعظيم فوائده الناجمة عن اقتصاديات الحجم ورفع كفاءة الإنتاج وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

ورغم ذلك فإن قيام السوق الخليجية المشتركة وتطور عملية التكامل بين دول المجلس مرتبط نجاحها ليس فقط بدعم قطاع الأعمال لها. فالمواطن الخليجي العادي ما لم يحس بعائدها عليه فإنه لن يكون متحمسا لدعم هذه العملية بالشكل الكافي. ففي نهاية المطاف الطبقة الوسطي هي المستهلك الرئيسي لما تنتجه المصانع والمزارع وتبيعه المحال التجارية في دول الخليج. ولذلك فإن دعم هذه الطبقة أمر ضروري جداً لنجاح التكامل بين بلداننا. من هنا فحبذا أن لا يقتصر عمل الأمانة العامة لدول المجلس على الجهات المختصة أو سيدات ورجال الأعمال وحدهم. فمن المهم أن تعرف الأمانة العامة من خلال الاستبيانات التي تعدها وتوزعها ليس فقط مرئيات الفئات المشار إليها- رغم أهميتها- وإنما أيضاً وجهة نظر المواطن الخليجي العادي عن المعوقات التي تحول بينه وبين الاستفادة القصوى من قيام السوق الخليجية المشتركة وتحقيق المواطنة الخليجية بكل معنى الكلمة. فبدون استطلاع رأي الطبقة الوسطى في المنطقة حول عملية التكامل الجارية فإن الأمانة العامة لن تتمكن من معرفة كافة جوانب النقص في الآليات التي تم إقرارها لتحقيق الأهداف المشتركة. ولذا، وفي ظل عدم التطور الكافي لمؤسسات المجتمع، فإنه بالإمكان سد هذا النقص عن طريق توزيع استبيان على المواطنين والمقيمين في دول المجلس من خلال منافذ الحدود التي يقفون بسياراتهم مع أسرهم في طوابير انتظار طويلة ومملة عند البوابات الحصينة لبعضها. فوجهة نظر هؤلاء مهمة أيضاً لتحقيق النجاحات الاقتصادية الكبيرة التي نصبو إليها.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:17 AM
تحرك أوروبي أفريقي لجذب القطاع الخاص السعودي في استثمارات خارجية

شهدت أروقة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض خلال الأيام القليلة الماضية زخما مكثفاً في حركة الوفود التجارية والاستثمارية العربية والأجنبية بحثت توسيع الاستثمارات المشتركة مع نظرائهم السعوديين، وزيادة حجم التبادل التجاري المشترك فضلاً عن توطين وجذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة.

كما ناقشت تلك الوفود التسهيلات التي يمكن أن تمنح لرجال الأعمال لفتح آفاق استثمارية جديدة بين السعوديين والوفود الزائرة، حيث تنوعت أنشطة تلك الوفود في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والأغذية والنفط والغاز والإلكترونيات والملابس وتوفير المواد الخام في شتى المجالات.

كما بحثت العديد من تلك الوفود تنشيط مبيعاتها في الأسواق السعودية ثم الانطلاق إلى الأسواق الخليجية، كما بحثت عن شراكة مع رجال أعمال سعوديين وقد حظيت الكثير من تلك الوفود باهتمام رجال الأعمال السعوديين الذين يرغبون في فتح آفاق استثمارية جديدة عبر الاستثمار الخارجي أو توطين التكنولوجيا في المملكة.

وركزت الوفود الزائرة لغرفة الرياض من خلال اللقاءات مع رجال الأعمال السعوديين على بحث واستعراض آفاق التعاون الراهن والمستقبلي في كافة الأنشطة التجارية والصناعية والاستثمارية وبناء شراكات استثمارية تهدف إلى تعزيز المصالح الاقتصادية السعودية وتبادل المنافع مع شركات القطاع الخاص في المملكة والدول التي تمثلها الوفود الزائرة وتذليل العقبات والمشكلات التي تعترض زيادة حجم التبادل التجاري بين المملكة وبلدان تلك الوفود في إطار الرغبة المشتركة لتعزيز التعاون ودعم القطاع الخاص مع تلك الدول.

وأكد الأستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن الغرفة تسعى لتذليل أي معوقات التي تواجه قطاع الأعمال في المملكة لاسيما في مجال التصدير واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وتعزيزها في ظل انفتاحية السوق السعودي. وأكد الجريسي أن الغرفة على استعداد لتقديم كافة المعلومات الاستثمارية والاقتصادية للوفود الزائرة والتي تعينهم على أداء عملهم وتسهم في تفعيل العلاقات السعودية مع الدول الشقيقة والصديقة.

وكانت غرفة الرياض قد استقبلت خمسة وفود تجارية متنوعة التخصصات وكان من أبرز ما دار خلال لقاء الوفد التجاري الاستثماري الايطالي مع رجال الأعمال السعوديين تناول التسهيلات التي توفرها الحكومة الإيطالية للمستثمرين في مجالات السياحة.

كما استقبلت الغرفة وفدا بريطانيا برئاسة اللورد الدرمان ديفيد لوس عمدة لندن تناول الاستعداد البريطاني للمشاركة في النهضة الاقتصادية في السعودية أو المشاركة في النهضة المالية وقطاع البنوك في السعودية. كما استقبلت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وفدا تجاريا من هونج كونج بحث آفاق التعاون المشترك وتذليل العقبات التي تعترض رجال الأعمال في البلدين في مجالات المنتجات الكهربائية والاليكترونية ومنتجات تقنية المعلومات، تطوير تقنية الاتصالات عن بعد، حلول تسويق الجوال وخدمات الجوال، صناعة الاتصالات، أنظمة المعلومات وخدمات أنظمة المعلومات، تقديم حلول للاحتياجات وخطط وتصميم للتقنيات، خدمات تأسيسية لشركات تقنية المعلومات، تطوير تقنية الانترنت والخدمات الرقمية، تقنية معلومات وخدمات تقنية التشخيص البيطري، خدمات تقنية اختيار الأغذية والأطعمة

وعلي المستوي الأفريقي استقبلت الغرفة وفداً حكومياً سودانياً من ولاية الجزيرة برئاسة والي الجزيرة الفريق أول عبد المحسن سر الختم ورافقه وزير التخطيط العمراني بالولاية ووزير الزراعة ووزير الإعلام ومدير عام الاستثمار بالولاية في إطار الترويج للمواد الاقتصادية التي تتمتع بها الولاية لجذب المستثمرين.

وبحث الوفد السوداني تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة وإيجاد قنوات تمويل استثمارية للعديد من المشروعات في ولاية الجزيرة وخاصة المشروعات الزراعية ومشروعات الإسكان والتعمير وعدد من المشروعات الأخرى في مجال الأخشاب والتعدين والري والثروة الحيوانية.

واستضافة غرفة الرياض وفدا تجاريا جزائريا برئاسة بالحواجب بايزيد لبحث أوجه التعاون المشترك في تخصصات الوفد التي تندرج في دراسة وإنجاز أنظمة التبريد والتهوية وصناعة التبريد، البناء، المنسوجات، السفر والسياحة، تأجير السيارات والحافلات، استيراد البن وتعبئة، إنتاج الزجاج، اللحوم، السجاد، البناءات المعدنية والحديد، صناعة الخيوط، مصانع الأثاث، المقاولات، إنتاج مواد الصيدلانية، آلات تصفية المياه، صناعة السيراميك، صناعة تحويل الورق، صناعة المشروبات الغازية، صناعة الرخام، صناعة الحلي التقليدية بالمرجان، مطاحن واستخراج الملح، صناعة الأحزمة والحقائب، صناعة المولدات الكهربائية واللوازم الصناعية، صناعة المعدات الكهربائية ولوازم الإنارة.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:21 AM
مناقشة مفتوحة مساء اليوم مع احد أعلام النهضة الآسيوية

منتدى الرياض الاقتصادي يعتمد سلسلة من الملتقيات الاقتصادية بالرياض

وضعت الأمانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي بإشراف مجلس أمناء المنتدى خطة طموحة لعقد سلسلة من الملتقيات الاقتصادية الفكرية التي تسترشد بمنهج المنتدى وتفتح نافذة تطل على مختلف حقول المعرفة بقضايا الاقتصاد الكلي عبر برامج تعتمد على استدعاء الأمثلة والتجارب الإقليمية والعالمية والقاء المحاضرات وتنظيم ورش العمل واللقاءات التي تشخص القضايا وتتبنى الحلول الملائمة لها.

وقال أمين عام المنتدى الدكتور محمد الكثيري إن برنامج الملتقيات الاقتصادية الذي تتبناه الأمانة العامة يعد إشتقاقاً مكملاً للفعالية الدورية الرئيسة التي يعقدها منتدى الرياض الاقتصادي كل عامين تحت شعار (نحو تنمية اقتصادية مستدامة) مما يتيح لإرساء منهج يقوم على الشروط العلمية في الاستدلال والاستقصاء للقضايا الاستراتيجية بحيث تقوم هذه الملتقيات الاقتصادية مقام آليات الارتباط بالهدف الرئيس لعمل المنتدى ولجعل مخرجات الدورة الرئيسة وتوصياتها حاضرة في الذهنية التنفيذية للأجهزة والمؤسسات الفاعلة في الحراك الاقتصادي.

وأضاف د. الكثيري أن برنامج الملتقيات الاقتصادية هو بمثابة المعادل الموضوعي للمنهج الذي يتبعه المنتدى في التحضير لدورته الرئيسة التي تقوم على المشاركة الواسعة وتتدرج أعمال التحضير لها على مدى عامين عبر العديد من حلقات النقاش وورش العمل صعوداً إلى المنتدى الذي يحظى برعاية مباركة من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ومشاركة فعالة من كافة الأجهزة الحكومية والأهلية ذات العلاقة ونخب الفكر والرأي الاقتصادي، اما الملتقيات الاقتصادية فهي عبارة عن لقاءات ومحاضرات يلقيها نافذون وضالعون من دول ومنظمات إقليمية وعالمية بالإضافة إلى أعلام من أصحاب التجارب المحلية من الوزراء ورجال الفكر الاقتصادي، وهي في مجموعها فعاليات فكرية مسكونة بالهموم الكلية للاقتصاد السعودي ولا تخرج أطرها العامة عما تم طرحها في المنتدى الاقتصادي كما أنها تشكل إحدى المسالك الضرورية نحو دمج نتائج المنتدى وثقافته وتوصياته في الذهنية التنفيذية الحكومية والخاصة. ويرى د. الكثيري انه لم يعد مجدياً في عالم اليوم الاعتماد على الدفع الذاتي للاقتصاد والركون إلى حسن النية في متانة الموارد مهما كانت ميزاتها، فالمتغيرات العالمية السريعة أصبحت تشمل ليس فقط ضرورات حسن إدارة هذه الموارد وانما أيضا أمكان استبدال هذه الموارد بغيرها، وبعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية برزت العديد من الشواهد على ضرورة إحداث نقلة موازية في طرائق وأدوات التعاطي الفكري والمنهجي مع قضايا الاقتصاد المعولم وأهمية المبادرة لاستشفاف مسار التحولات في الاقتصاد العالمي الذي أصبحنا جزءا مهما وفاعلاً فيه وان ما يتوفر لدينا من رصيد وتجارب سيؤهلنا للعب دور أكثر أهمية في المستقبل إن شاء الله.

وللاستدلال على هذا المنحى في مسار المتغيرات يشير د. الكثيري إلى الظاهرة الماثلة الآن في الاقتصاد العالمي والمؤثرات التي خضع لها الاقتصاد المحلي نتيجة للتضخم المستورد والنقاش الذي يدور الآن حول أسباب ارتفاع الأسعار والتضخم ومخاطره وغير ذلك من القضايا التي لا تعالج الا بتفعيل أدوات التحليل والتشخيص في مثل هذه الحلقات العلمية وهذا ما تسعى إليه برامج وملتقيات المنتدى الاقتصادي. يشار إلى أن المنتدى سوف يعقد أول حلقات برنامج الملتقيات الاقتصادية مساء اليوم الثلاثاء الرابع من مارس الحالي بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية حيث سيسعد الوسط الاقتصادي بالالتقاء بأحد أعلام الاقتصاد الآسيوي وهو فخامة رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق الوزير المرشد السيد لي كوان يو الذي سيلقي محاضرة حول تجربة النهوض في سنغافورة والتحديات التي لازمت تلك التجربة الإنسانية المتميزة وسوف تدير أمانة المنتدى نقاشاً مفتوحاً مع هذا الضيف الكبير بحضور كافة النخب الاقتصادية السعودية التي شاركت في أعمال المنتدى الاقتصادي الثالث مما سيتيح فرصة استعادة ما نتج عن المنتدى ومقارنة معطيات القضايا التي شملها البحث في تلك الدورة وهي قضايا تطوير وتوظيف الفوائض المالية وتنمية الموارد البشرية وبناء واستدامة البنية التحتية والبيئة العدلية ورفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية وبالطبع سيتيح النقاش فرصة المقارنة والمفاضلة والتلاقح بين تجربة المملكة وسنغافورة في هذه الميادين الهامة.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:23 AM
برنامج تدريبي لتطوير خدمات فروع غرفة الرياض

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مؤخراً برنامجاً تدريبياً لرفع قدرات موظفيها في فروعها المنتشرة في مدينة الرياض وعدد من المحافظات بهدف تقديم خدمات أفضل لمشتركي الغرفة وتأهيل الموظفين على التعامل مع التطورات الحديثة في سوق العمل والتي تصب في تنمية الكوادر البشرية القادرة على الإنتاج والإبداع والرفع من مستوى الأداء.

وبين الأستاذ عبدالملك بن فهد السناني مساعد الأمين العام التنفيذي أن الغرفة حريصة على رفع مستوى موظفيها للوفاء تجاه مشتركيها سواء في المقر الرئيسي أو الفروع داخل مدينة الرياض والمحافظات، وضمن نهجها في تقديم خدماتها للمشتركين بأفضل الطرق وأرقى السبل فقد أقرت عقد لقاء تدريبي لموظفيها في مختلف الفروع الداخلية والخارجية المشرفة عليها وعددها (17)، خلال الربع الأول من العام الحالي 2008م.

وأضاف ان غرفة الرياض تضع ضمن خطط تطوير فروعها تنمية الكوادر البشرية، كونها الداعم الأساسي لتنمية الفروع التي تسعى الى توفير البيئة الاقتصادية السليمة لخلق الفرص الاستثمارية، وتوفير سبل التنمية الاقتصادية الشاملة في المحافظات.

ويهدف البرنامج إلى تقديم أفضل الخدمات للمنتسب، والاهتمام ببيانات المنشآت وتحديثها والحرص على دقتها، وتقديم المعلومات والبيانات لجميع إصدارات الغرفة، فيما تناول البرنامج استعراض ورقة تدريبية عن عضوية الغرفة قدمها الأستاذ وليد الأحمد، وورقة تدريبية عن شروط التصاديق وصحتها وإلغائها مقدمة من صالح السكيت وفهد الشاوي، وورقة تدريبية لإدارة التصاريح وإدخال البيانات مقدمة من الأستاذ منصور الخميس بالإضافة إلى ورقة تدريبية استعرضت مركز المعلومات أهدافه ومكوناته مقدمة من الأستاذ علي الصقر، وورقة تدريبية عن برنامج الاحتجاج مقدمة من الأستاذ عبد العزيز الريس، وورقة تدريبية مقدمة من الأستاذ عبد الرحمن الشايقي عن الدرجة الممتازة، وفيما يختص بالجانب القانوني قدم الأستاذ ماجد الهديان ورقة تدريبية تناولت كافة الجوانب القانونية المتعلقة بالتدريب، وأخيرا ورقة مقدمة من الدكتور عمر الشيخ خبير الأدلة الجنائية عن كشف وسائل التزوير المتقدمة.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:26 AM
"تجارة الرياض"تفتح ملف تحديات المقاولات

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053065.jpg

صدر مؤخراً العدد رقم (546) من مجلة "تجارة الرياض"، والذي تضمن العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي، من بينها التحديات التي تواجه قطاع المقاولات في المملكة، وإمكانات تنفيذ فكرة الاندماجات بين شركات المقاولات لمواجهة التحديات التي تحيط بالقطاع، خاصة في ظل انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، والمنافسة من الشركات الأجنبية، كما يناقش ملف العدد آثار ارتفاع أسعار الخامات خلال مدة تنفيذ العقود على المقاولين، وآلية صرف التعويضات للمقاولين.

كما تفتح "تجارة الرياض" في عددها الجديد، ملف حماية المستهلك، في إطار احتفالات الغرفة التجارية بالرياض بيوم المستهلك الخليجي الذي يحل موعده في الأول من مارس من كل عام، ويتزامن مع حملة الغرفة "خلك مع الأصلي" والتي تركز على توعية النشء منذ الصغر، بحقوق المستهلك، وسبل حمايته، ومخاطر التعامل مع السلع المقلدة أو منتهية الصلاحية.

ومن بين الموضوعات التي ناقشها العدد أول تجربة نسائية سعودية في مجال الفندقة، والعلاجات التجميلية، بالإضافة إلى استعراض مسيرة الدكتور محمد يونس أستاذ الاقتصاد في جامعة "شيتا جونج" ومؤسس بنك الفقراء في بنجلاديش، وكيف حصل على جائزة نوبل.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:28 AM
المقاولون يبحثون توزيع المخاطر في العقود الحكومية وآلية التعويض

تناقش لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأحد 1429/3/1ه الموافق 2008/3/9م، برئاسة المهندس ناصر المطوع رئيس اللجنة عضو مجلس إدارة الغرفة عدداً من الموضوعات المطروحة ذات العلاقة بقطاع المقاولات والمتضمنة ارتفاع أسعار المواد الأساسية للبناء وآليات التعويض عنها عقدياً ، وتوزيع المخاطر في العقود الحكومية وأهمية التوازن بين الالتزامات والحقوق بين أطراف العقد إلى جانب برنامج توطين الوظائف لقطاعي الإنشاءات والتشغيل والصيانة بما يدعم توجهات الدولة والقطاع.

كما تتضمن الموضوعات المطروحة ترشيح ممثل عن اللجنة لحضور اجتماعات مجلس الشورى في المواضيع ذات العلاقة ، واقتراح صندوق تمويل للمقاولين لدعم قطاعات المقاولات. من جانب آخر تناقش اللجنة الفرعية الأعمال الكهربائية بالغرفة برئاسة صباح المطلق رئيس اللجنة خطة عمل اللجنة للعام الجاري والمتمثلة في زيادة الفرص المتاحة لمقاولي الأعمال الكهربائية من خلال المساهمة في مشاريع المدن الاقتصادية والمساهمة في مشاريع البني التحتية إلى جانب إيجاد مناخ تعاقدي مناسب يضمن توزيع المخاطر عن طريق إيجاد عقود متوازنة بين طرفي العقد عبر فتح الحوار وتوزيع المخاطر وموازنة الحقوق والالتزامات واقتراح آلية لحل المطالبة التعاقدية الودية.

كما تتضمن خطة عمل اللجنة رفع كفاءة مقاولي الأعمال الكهربائية من خلال دراسة واعتماد معايير لتأهيل مؤسسات وشركات القطاع والتنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للاستفادة من مخرجات المؤسسة بالعمل بقطاع المقاولات وتنظيم ورش عمل لرفع كفاءة المقاولين.

ويناقش الاجتماع زيادة التعاون والترابط بين مقاولي الأعمال الكهربائية من خلال المشاركة في المعارض للتعريف بلجنة المقاولين والإدارة العامة لقطاع المقاولين وتنظيم الفعاليات لزيادة التواصل بين منتسبي القطاع والتعرف على المعوقات والمشاكل التي تواجه القطاع وتوفير الخدمات الخاصة بالقطاع على موقع الإدارة العامة لقطاع المقاولين. وتسعى اللجنة الى ايصال وجهة نظر قطاع الكهرباء للمسئولين في القطاع الحكومي وحل مشاكل القطاع عبر وضع آلية للتواصل مع الجهات ذات العلاقة بالقطاع ودراسة عقد النقل والعقد الموحد للشركة السعودية للكهرباء. كما يناقش الاجتماع تنظيم لقاءات مطوري المدن الصناعية وشركة الماء والكهرباء.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:31 AM
نسائي غرفة الرياض يستعد لأول انتخابات تشارك بها سيدات الاعمال كمرشحات

صرحت سمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن آل سعود مديرة الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن الفرع بدأ استعداداته المبكرة لانتخابات مجلس إدارة الغرفة في دورته الخامسة عشرة والتي ستشهد مشاركة سيدات الأعمال في الترشيح والانتخاب.

وأضافت أن الفرع لديه الكثير من البرامج والفعاليات التي تخدم سيدة الأعمال الراغبة في المشاركة في الترشيح لمجلس الإدارة.

وأكدت الأميرة هيلة أن على سيدات الأعمال اللاتي لم يجددن انتسابهن سرعة المبادرة إلى تجديدها، مشيره إلى أن المادة (17) من نظام الغرف التجارية تنص على ما يلي: "تقوم اللجنة بإعلان قائمة الناخبين من بين المنتسبين للغرفة الذين قاموا بسداد رسوم الانتساب قبل ستة أشهر من تاريخ فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة الجديد ".

وأضافت بأن الفرع النسائي يدعو جميع سيدات الأعمال إلى المبادرة بتجديد انتسابهن و تحديث البيانات الخاصة بمنشآتهن، والاستفادة من خدمات الغرفة، وأحقية المشاركة في الانتخابات سواء بالانتخاب أو الترشيح، من خلال المشاركة الفاعلة بما يعمل على إبراز دور المرأة خدمة وإثراء الحركة الاقتصادية الوطنية. يذكر أن الغرفة قد أكدت على لسان أمينها العام في بيان سابق بأحقية سيدات الأعمال للترشح والاقتراع في انتخابات مجلس إدارة الغرفة للدورة الخامسة عشرة المقترح عقدها في شهر شوال القادم، وليس الاقتراع فقط، و أن نظام الغرف التجارية لا يميز بين المشتركين في الغرف من رجال وسيدات أعمال، والفرصة متاحة وممنوحة للجميع بالتساوي، وان الغرفة ملتزمة بتوفير المناخ المناسب لمشاركة المرأة بفعالية في مجلس الإدارة وفق الضوابط الشرعية، مشيراً إلى أن للغرفة تجربة ناجحة بكل المقاييس في افتتاح الفرع النسائي الذي يساهم في تعزيز مشاركة المرأة السعودية في الأنشطة الاقتصادية وتسهيل السماح لها باستصدار التراخيص الخاصة والمساهمة في تحسين وتطوير بيئة العمل المتاحة للمرأة السعودية بمنطقة الرياض من الناحية النظامية والقانونية من خلال الرفع إلى الجهات المختصة والحث على تطوير هذه الأنظمة بما يزيد من فاعلية وأداء قطاع الأعمال النسوي و تمكين المرأة من أداء مهامها وتطلعاتها في بيئة تحفظ لها خصوصيتها.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:34 AM
خبير عالمي يحاضر عن استراتيجيات تقديم الخدمة

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة في مركز التدريب لقاء بعنوان "بناء ثقافة تقديم الخدمة وإنجاح تطبيقاته يوم الأحد 6جمادى الأولى 1429ه الموافق 11مايو 2008م، بحضور مديري العموم التنفيذيين وقادة فرق العمل المختصة بالتسويق وكبار المشرفين ورجال الأعمال.

ويستعرض اللقاء الذي يحاضر فيه خبير التسويق العالمي رون كوفمان الاستراتيجيات والطرق الحديثة لتكوين ثقافة خدمة عالية المستوى للمنشآت والشركات المختصة بالبيع والترويج عبر استحداث عدد من العروض التفاعلية وحلقات النقاش الجماعية في إطار فلسفة خلق أفكار ناجحة وممارسات يمكن تطبيقها لتقوية وتحسين ثقافة الخدمة المقدمة.

ويهدف البرنامج إلى تحفيز العاملين في المنشآت التجارية واختيار الأفضل منهم ممن لديهم القدرة على الإبداع والابتكار ثم تكوين شراكة ناجحة بين المنشأة والعميل عبر جسور من الثقة والاحترام المتبادل ثم القيام بتعزيز اتصالات الخدمة لضمان استمرارية البيع.

ويستعرض الخبير العالمي الفوائد التعليمية الرئيسية من البرنامج والتي تتمثل في مراجعة سير العمل وتحديد أخطائة لتكوين ثقافة الخدمة وتقييمها وتحديد المواقع شديدة التأثير على العمل بهدف تحسينها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين ثقافة الخدمة بسرعة وفعالية ثم تنظيم وتحفيز الإدارة العليا لتقديم الدعم الكامل. ويتميز البرنامج بالمرونة والقوة في نفس الوقت لتغير الأسس النمطية للتشغيل وربطها مع الإحداثيات الجديدة لتطوير سير العمل في منظومة متكاملة تضمن النجاح وتؤدي إلى الابتكار والتميز.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:36 AM
الأمير الوليد بن طلال يستقبل رئيس شركة سان هانق كاي بروبرتيز.. ثاني أكثر الرجال ثراء في هونغ كونغ

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053163.jpg

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض مؤخراً السيد والتر كوك، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة شركة سان هانق كاي بروبرتيز Sun Hung Kai Properties والوفد المرافق. ويعتبر السيد كوك ثاني أكثر الرجال ثراءً في هونغ كونغ.

وخلال اللقاء، تبادل الطرفان الأحاديث الودية وعدداً من المواضيع المتعلقة بالصعيدين الاقتصادي والاستثماري والعلاقات الثنائية بين البلدين المملكة العربية السعودية وهونغ كونغ. وتحدث السيد كوك عن اقتصاد السوق الحر بهونغ كونغ والجهود التي تبذلها الحكومة لجذب المستثمرين الأجانب. كما تطرّق الجانبان لاستثمارات الأمير الوليد المحلية والإقليمية والعالمية، وبالتحديد في منطقة جنوب شرق آسيا. وبعد اللقاء، أقام الأمير الوليد مأدبة عشاء على شرف ضيفه في منتجع المملكة بالرياض تبعه تبادل هدايا تذكارية. وقبل مغادرة المنتجع، شكر السيد كوك والوفد المرافق سمو الأمير على حسن الاستقبال والضيافه.

وقد تضمّن الوفد المرافق السيد إر ألكين كوانق نائب رئيس مجلس إدارة شركة هونغ ييب القابضة Hong Yip Holding، والسيد ديكي ليونغ مدير المشاريع في سان هانق كاي، والسيد كيفين تشان نائب مدير التشغيل لقسم الفنادق في شركة سان هانق كاي بروبرتيز، والسيد آو بينق رئيس مجلس إدارة ييو زيو القابضة Yue Xiu Enterprises والسيد ريتشارد كان المدير التنفيذي في شركة يام ديفيلبمنت المحدوده Yam Development Ltd.

وكان الأمير الوليد قد استقبل مؤخراً السيد دونالد تسانق، الحاكم الإداري لهونغ كونغ في منتجع المملكة بالرياض. وفي عام 2007، قام الأمير الوليد ووفد مرافق من شركة المملكة بزيارة هونغ كونغ وخلال جولتهم قام سموه بزيارة بعض استثمارات شركة المملكة القابضة ومنها مقر بنك سيتي Citibank للقاء الإدارة وتلقي موجز عن القطاع المصرفي هناك، وفندق فور سيزونز هونغ كونغ Four Seasons Hong Kong، وديزني لاند هونغ كونغHong Kong Disneyland.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:39 AM
الطائف: مطالب بإشراك القطاع الخاص في تطوير المباني الأثرية

http://www.alriyadh.com/2008/03/04/img/053166.jpg
سائحون أجانب يجوبون الملاحق الخارجية لقصر شبرا

الطائف - اسماعيل ابراهيم تصوير - سيف الخديدي

دعا أهالي الطائف الهيئة العليا للسياحة الى المحافظة على المواقع التراثية والتي تمثل التراث العمراني القديم بوسط المدينة حيث تكتنز بعض المباني فنون العمارة القديمة بالحجاز وطالبوا بإشراك القطاع الخاص في تطوير المباني الاثرية القديمة التي مازالت قائمة حتى الآن مشيدين بما تحقق من حفاظ على التراث الشعبي على مستوى المحافظة خلال الفترة الماضية بدعم من الهيئة ومشاركة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، يذكر أنه قد ازيلت في مراحل سابقة الحارات القديمة الشعبية وبقي بعضها بالمنطقة المركزية مثل حارة فوق وحارة أسفل وما تضمه من مبانٍ وأسواق قديمة تقف شامخة حتى الآن بطرزها المعمارية الجميلة وإطلالتها الرائعة كما أن هناك بيوتاً قديمة خارج السور ومن أبرزها بيت الكاتب ويقع في حي السلامة على امتداد شارع قروى وقد بني على قياس الفن المعماري الروماني القديم وزودت أعمدته المبنية من الحجر والنورة بزخارف شبه حلزونية .. وهو شاهد حي ما زال قائماً ولا يستفاد منه حاليا لتهالك أكثر أجزائه، وهناك بيت الكعكي الذي يقع في حي السلامة وفق النمط المعماري الروماني مع الحفاظ على التقاليد الهندسية في منطقة الحجاز، واستغرق بناؤه حوالي عامين من الحجر والرخام وخشب الزان وخشب العرعر وغيره ويحظى بعناية مالكيه في الوقت الحالي .

ويعد قصر شبرا التاريخي أحد أهم المعالم السياحية بالطائف ويضم القصر حالياً المتحف الإقليمي بمحافظة الطائف، وقد تم الانتهاء من بناء القصر عام 1325ه بعد أن استغرقت عمليات البناء ثلاث سنوات، وقد سكنه الملك عبد العزيز يرحمه الله، واتخذه الملك فيصل يرحمه الله مقراً لرئاسة مجلس الوزراء في فصل الصيف، كما استخدم مقراً لوزارة الدفاع والطيران وتحول أخيراً إلى واحد من أهم المتاحف في المملكة .

bhkhalaf
04-03-2008, 06:41 AM
جهاز السياحة بالقصيم يشكر "الرياض" لتعريفها بمقومات المنطقة

قدم الدكتور جاسر بن سليمان الحربش المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة القصيم شكره ل "الرياض" لدورها في التغطية لمقومات ومنتجات السياحة في المنطقة وقال في خطاب لمسؤول تحرير الصفحة الزميل أحمد ناصر غاوي "أشكر لكم جهودكم لتغطية المقومات والمنتجات السياحية في منطقة القصيم وإبرازها لفئات المجتمع المختلفة عبر نافذتكم الإعلامية والمتميزة دائماً بنقل أفضل الصور عن مناطق مملكتنا الحبيبة".

bhkhalaf
04-03-2008, 06:43 AM
رجال الأعمال في الإمارات يكرمون القنصل السعودي العام

دبي - مكتب "الرياض":

قام مجموعة من رجال الأعمال ومديري الإدارات في امارة دبي والإمارات الشمالية بتكريم سعادة السفير حمود بن فراج بن نادر القنصل السعودي العام في امارة دبي والإمارات الشمالية، وقد أقام الأستاذ عبد العزيز الرميحي مدير مكتب القنصل العام مؤدبة غداء على شرف القنصل في الهواء الطلق بأحد براري مدينة دبي، دعا لها مجموعة من رجال الأعمال وأعضاء القنصلية السعودية.. وبعد حفل الغداء قام رجل الأعمال السعودي علي سليمان الشهري بمنح درع تذكاري باسم رجال الأعمال السعوديين في الإمارات لسعادة السفير حمود بن فراج بن نادر بمناسبة انتهاء مهام عمله في دولة الإمارات.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:45 AM
سيدة أعمال سعودية تدعو الى إعداد مؤشر وطني للمسؤولية الاجتماعية

كتب: مندوب "الرياض ":

دعت سيدة الأعمال آسيا آل الشيخ المهتمة بالدراسات حول المسؤولية الاجتماعية الجهات الوطنية لتبني فكرة مؤشر وطني للمسؤولية الاجتماعية تشارك في اعداد معاييره كل القطاعات ذات العلاقة بالتنمية في البلاد.

وأضافت آل الشيخ خلال مشاركة لها في الورشة التحضيرية للحوار الوطني القادم، والذي يطرح قضية التوظيف على مائدة البحث، ان يكون المؤشر استجابة لاحتياجات التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، وأن يصمم وفق أولويات المجتمع في معالجة قضاياه ضمن مشاركة الشركات في تحمل مسؤولياتها والدخول في عصر الاقتصاد التنافسي، القائم على التفكير والتخطيط الاستراتيجي لتحقيق الرفاه الاجتماعي.

واقترحت آل الشيخ، التي كانت أعدت أول دراسة وطنية قبل عامين شملت أكبر مائة شركة سعودية، تناولت خلالها محاور العطاء في المسؤولية الاجتماعية، ومدى استعداد الشركات في تبني برامج المسؤولية الاجتماعية، بأن تقوم على وضع المعايير جهات مختصة من ذوي العلاقة، وليس الاكتفاء بمعايير من الخارج، تلبية للاحتياج الوطني، وان يكون ملف توطين الوظائف في الجنسين، من الملفات التي تعطي اولوية في تقييم النقاط، معتبرة وجود مؤشر سعودي تدعمه قوى ضغطه شعبية متمثلة في مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات ووسائل اعلام، وممثلين عن حماية المستهلك، يمكنه ان يكون أحد ابرز الحلول في حل مشكلة البطالة المتزايدة، كما أن رفع الكفاءة التدريبية والتأهيل سيأخذ خطا تصاعديا في اطار تنافس الشركات على استقطاب الشباب القادرين على ادارة وقيادة التفكير الحديث للشركات.

يشار الى أن طرح تبني مؤشر سعودي يشارك فيه الحوار الوطني ويقع تحت مظلة احدى الجمعيات وتشرف عليه خبرات متخصصة في المسؤولية الاجتماعية، كان هو الطرح الذي رأى فيه عدد من الاكاديميين والخبراء الذين حضروا النقاشات، خطوة أولية هامة في وضع قضية البطالةوتوظيف الشباب، والحد من البطالة المقنعة، قياسا بقدرة الاقتصاد السعودي المتنامية على امتصاص اطر تنافسية وقنوات سليمة لادارة المجتمع.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:47 AM
مصدر مسؤول في الشركة :

رخصة موبايلي تغطي 25عاماً واستثمارات الشركة في البنية التحتية قاربت 6مليارات ريال

قال مصدر مسؤول في الشركة ان قيمة الرخصة الثانية للهاتف المتحرك التي دفعتها شركة موبايلي بلغت 12.2مليار ريال سعودي لمدة 25عاما وليس 15عاما كما ذكر على لسان أحد مسؤولي شركات الاتصالات العاملة في المملكة.

وأوضحت موبايلي في بيان انها استثمرت ما يقارب من 6مليارات ريال سعودي في أقل من 3سنوات على إنشاء أحدث بنية للاتصالات المتحركة في المنطقة معتمدة على أفضل الشركات العالمية في هذا المجال وهي شركات اريكسون ونوكيا وموتورولا والكاتيل وهواوي، وأن موبايلي باتت تمتلك اليوم أفضل تغطية للهاتف المتحرك انتشارا وجودة وخدمات، حيث تغطي موبايلي جميع مدن ومحافظات المملكة وطرقها السريعة وآلاف القرى.

كما تمتلك الشركة أوسع شبكة جيل ثالث متطور في المنطقة العربية بتغطيتها لأكثر من 30مدينة ومحافظة وتعمل حالياً لتغطية جميع مدن ومحافظات المملكة بشبكة الجيل الثالث قبيل نهاية هذا العام. في ذات الإطار شكر المسؤول شركة (زين) على اختيارها لشبكة موبايلي وتوقيعها لعدة اتفاقيات بما فيها التجوال المحلي والربط البيني ومشاركة المواقع، لافتا إلى الأهمية القصوى للتعاون بين المشغلين لخدمة المشتركين بشكل أفضل، والتنافس فيما بينهم لتطوير قطاع الاتصالات في المملكة.

bhkhalaf
04-03-2008, 06:49 AM
بموضوعية

مبدأ التسوية هل لا يعمل به ولماذا؟

راشد محمد الفوزان

لن أدخل بتحديد شركة بذاتها أو أي شيء تفصيلي، لأن الحساسية عالية جدا من قبل الشركات حين تسميها بالاسم، وكأنك تقصدها بذاتها للتشهير أو الضرر بها أو من يقوم على إدارتها، والحقيقة أنني لا أقصد الشركة بذاتها للضرر أو من يدير هذه الشركة، فليست هناك قضية شخصية بالتأكيد. الآن، حدث بالأمس الأحد بدولة الكويت الشقيقة إعلان خاطئ من شركة الأسمنت الأبيض الكويتية، وأتضح الخطأ بعد التداول، وأيا كان الإعلان سلبيا أو إيجابيا، لكن كان هناك خطأ بالأرقام أي الأرباح نفسها، فماذا فعلت إدارة السوق بالكويت؟ ألغت كل الصفقات التي تمت يوم الأحد من بيع وشراء وكأنها لم تكن، على أن يعود للتداول أمس الاثنين كما كان سعر إغلاق يوم الخميس الماضي (السبت إجازة بالكويت)، هذا نموذج بالأمس نلحظه ونشاهده، وهذا يحفظ الحد الأدنى من حقوق المتداولين أو الاستفادة من الخبر سواء كان بيعا أو شراء، وهذا يدلل على مرونة عالية جدا بالسوق الكويتي. الآن بالسوق السعودي نشهد الكثير من الإعلانات الخاطئة، حتى نجد أخطاء أن هناك من طلب رفع رأس مال واكتشفت جهة حكومية أخرى أن قالت لهذه الشركة "لن أحدد اسم" قالت لهم عفوا لا يوجد لديكم احتياطيات، وكان السعر حلق عاليا وتراجع بعد صد الجهة الحكومية وهي ليست هيئة سوق المال، والهيئة أيضا رفضت قبول رفع رأس مال، رفضت اندماجات، رفضت علاوات إصدار لشركات قائمة، شركات طلبت رفع رأس مال مر عليها أكثر من سنة لم يحدث شيء. وغيرة من الرفض ولن أحصرها لأنني سأحتاج الكثير من المساحة هنا ولعدة أيام. أخطاء الشركات كثيرة سواء بمعرفتها أو عدم بسوء نية أو عدمها، لن أدخل بنوايا الشركات وماذا يفعلون لسبب أن هناك "هيئة السوق المالية" التي يفترض أن تحمي السوق من أي إعلانات مضللة بقصد أو غير قصد، أو قد توجه السهم سلبا أو إيجابا لأي هدف، إذا الأخطاء بالسوق موجودة من قبل الشركات وحتى البنوك، وتضرر من تضرر وانتفع من انتفع، وهذا يحدث بكل الأسواق ولسنا حالة فريدة.

السؤال الآن، مع كل الأخطاء والتجاوزات والضرر والانتفاع من إعلانات تحدث وهي خاطئة أو غير دقيقة أو غيرها، لماذا لا تعمل هيئة السوق المالية مبدأ التسويات، أي إلغاء صفقات ذلك اليوم الذي تم فيه الخطأ في الإعلان، كأرباح خاطئة، أو طلب رفع رأس مال لا توجد له أسس، أو طلبات فقط للترويج للسهم وغيرها، لماذا لا تلغى الصفقات كقرار حماية للمتداولين أيا كان هذا المتداول، وهذا سيحد ويضع الشركات بزاوية صعبة جدا أو من هم يمارسون الضغوط على الشركات "مضاربين أو غيرهم" لنشر إعلانات تسوق للسهم أيا كان، وأن يكون هناك غرامات مالية وتكرارها يزيد العقوبات، وأن لا ينشر إعلان إلا بعد مراجعة وضوابط كثيرة يتطلبها أي إعلان مهم كأرباح ورفع رأس مال واندماجات والقصص كثيرة هنا. مبدأ التسويات وإلغاء العمليات يجب أن يفعل ويقر به، فسوقنا تحدث بها التجاوزات ولا يمر شهر لا نشهد مثل هذه القصص، وآخرها الأسابيع الماضية؟ فماذا حدث؟ هناك من خسر وهناك من ربح، والغالبية خسارة والقلة ربح، فما هي الموانع لتطبيق التسويات؟ هل هي غير موجودة بالنظام؟ أو النظام الآلي لا يساعد؟ من يجيب؟

bhkhalaf
04-03-2008, 07:19 AM
المؤشر يخسر 33 نقطة.. والسيولة تتناقص إلى 7 مليارات
تراجع في كل القطاعات وارتفاع أسهم التأمين و74 شركة

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/04/e40-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080304177507.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

تحليل: علي الدويحي

انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية ولليوم الثاني على التوالي تعاملاته تحت سقف 10 آلاف نقطة ليغلق أمس على تراجع بمقدار 33 نقطة او ما يعادل 0.34% ليقف عند مستوى 9837 نقطة مقارنة بمستوى الإغلاق السابق. من الناحية الفنية واصل المؤشر العام أمس الاثنين رحلة الهبوط التي بدأها من قمة 10388 نقطة مستهدفا قاعا أول عند مستوى 9716 نقطة لم تترك السيولة الانتهازية له الفرصة لتحقيق هذا الهدف حيث اعتادت على الدخول إليه قبل الوصول الى الهدف المرسوم وهذا إجراء يجعلها (تصيد عصفورين بحجر) ومنها جعل الارتداد وهميا يتطلب العودة مرة أخرى إلى تأسيس خطوط دعم اقوى وعدم مشاركة صغار المتعاملين في عملية الدخول واستمرار السوق في حالة مضاربات عشوائية وكذلك اجراء عملية التصريف الاحترافي على مضاربين جدد فقد اكتفى السوق أمس بالوصول الى عند مستوى 9743 نقطة محققا من عندها ارتدادا لكونها تمثل متوسط 100 يوم ساعده في الارتداد تغلب عمليات الشراء على قوى البيع او بالأصح انخفاض حدة نزيف البيع الكثيف الذي شهدته السوق في نهاية الجلسة السابقة خاصة على الشركات القيادية وتحديدا سهم سابك اللاعب الرئيسي في السوق الى جانب الكهرباء الذي تحاول السيولة الانتهازية شراؤه بأقل من سعر 14.25 ريالا كما حدث قبل 8 أيام عندما تم شراؤه بنفس السعر وتم بيعه على سعر 15.50 ريالا وكان له دور كبير في هبوط السوق بعد ان دخلته السيولة الانتهازية والتي فضلت عدم دخول أي سهم مؤثر في المؤشر العام لتتجه الى سهم بترورابغ الذي سجل أعلى سعر عند مستوى 52.50 ريالا يوم الاحد والذي أشرنا حينه ان سهم الكهرباء يستخدم للتمويه، ويتم إيراد هذه المعلومات لإيضاح ان السيولة الحالية انتهازية اكثر منها استثمارية لا تهدف إلى امتلاك السهم بقدر ما تحرص على إجراء مضاربات عشوائية مستغلة بذلك توصيات غير مقننة من شركات متخصصة أصدرت توصياتها على سهم الكهرباء وحددت سعره العادل أعلى من 17 ريالا وغالبا ما تتكرر مثل هذه التوصيات العشوائية حيث سبق ان تمت التوصية على سعر سهم سابك وبأسعار متفاوتة وكذلك سهم الاتصالات.

وقد افتتح السوق جلسته على هبوط متوقع الى مستوى 9743 نقطة خلال الساعة الأولى ومنها عاد الى أعلى ولم تتجاوز السيولة اليومية في حينه اكثر من ملياري ريال وبلغ مدى التذبذب اليومي نحو 215 نقطة ولم يعط السوق أمس إشارة أكيدة للدخول او الخروج، مما يعني ان السوق مضاربة بحتة ومازال ينتظر الإغلاق الأسبوعي وكذلك سعر سهم سابك الذي يقترب من كسر دعم قوي عند سعر 175.50 ريالا والراجحي الذي يعني كسر سعر 97 الذهاب الى سعر 88 ريالا ويمكن ان يكون اليوم فرصة للبحث عن الأسهم الجيدة والتي غالبا ما تسبق المؤشر العام كاستعداد لتعاملات غد الأربعاء الذي من المتوقع ان يشهد مضاربة حامية خاصة على الأسهم القيادية وتحديدا سهم سابك وقد جاء الإغلاق في المنطقة السلبية ويمكن ان يعود الى الإيجابية إذا أجرى اليوم اغلب تعاملاته ما بين مستوى 9872 الى 9902 نقطة وان يدعم سهم الراجحي المؤشر العام او على الاقل التماسك على السعر الحالي ومن المنتظر ان يدخل المؤشر العام تعاملات اليوم الثلاثاء وهو يملك خط دعم اول عند مستوى 9726 ثم ثان عند مستوى 9488 نقطة ثم 9200 نقطة، فيما يملك خط مقاومة أولى عند مستوى 9964 نقطة وثانية عند مستوى 10091 نقطة ثم حاجز 10330 نقطة.

على صعيد التعاملات اليومية تراجعت جميع القطاعات باستثناء التأمين واستقرار قطاع الكهرباء وتجاوز حجم السيولة 7 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة نحو 172 مليون سهم جاءت موزعة على 164 ألف صفقة ارتفعت أسعار اسهم 21 شركة، تصدر سهم الفرنسية القائمة بنسبة 9.82% تلاه سهم الاحساء للتنمية وساب تكافل والتعاونية والتعمير وامانتيت فيما تراجعت اسعار اسهم 74 شركة احتل سهم زجاج المقدمة بالاغلاق على نسبة 7%، رافقه كل من سلامة واللجين والجبس والبنك العربي الوطني وبنك الرياض واحتل سهم كيان صدارة قائمة الاكثر نشاطا بتداول مايزيد عن 37 مليون سهم وكذلك قائمة الاكثر من حيث القيمة حيث لم تصل الى مليار ريال.

bhkhalaf
04-03-2008, 07:23 AM
«ساما» : زيادة المعروض النقدي السعودي 23.9%
مختصون: النمو مؤشر على الازدهار لكن التضخم سيرتفع

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/04/e20-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080304177495.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

حزام العتيبي، رويترز - الرياض ، دبي

نما المعروض النقدي السعودي بمعدل سنوي 23.9 بالمئة في يناير وهو أعلى مستوياته في أربع سنوات على الاقل ما يشير الى ان التضخم في المملكة يمكن أن يرتفع بدرجة أكبر بعدما بلغ أعلى مستوياته في ربع قرن. وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” في موقعها على الانترنت إن المعروض النقدي من المقياس الاوسع نطاقا للنقود المتداولة في الاقتصاد السعودي زاد الى 815.14 مليار ريال في نهاية يناير مقارنة مع 657.92 مليار ريال قبل عام. وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وحدة اتش.اس.بي.سي في المملكة ان النمو الكبير في المعروض النقدي يشير جزئيا الى اقتصاد مزدهر لكنه يضيف الى الضغوط التضخمية. وأضاف: وفي مثل هذه الظروف يكون التحدي هو تنظيم المعروض النقدي في مناخ خفض اسعار الفائدة والحد من التوسعات في الديون غير المنتجة. وبلغ معدل التضخم في المملكة سبعة بالمئة في يناير الماضي وهو أعلى مستوى في 25 عاما على الاقل مع ارتفاع الايجارات بنسبة 16.7 بالمئة.

ومساحة الحركة المتاحة لمؤسسة النقد لمكافحة التضخم محدودة بسبب اضطرارها لاتباع خطى الفائدة الامريكية نظرا لربط العملة بالدولار.

ورفعت المملكة متطلبات احتياطيات البنوك مرتين منذ نوفمبر الماضي مما اضطر البنوك للابقاء على مزيد من النقود في خزائنها في حين خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة بمقدار 2.25 نقطة اساس منذ سبتمبر الماضي.

وخفضت مؤسسة النقد متطلبات احتياطيات البنوك الى تسعة بالمئة من سبعة بالمئة في نوفمبر ورفعتها مرة أخرى الى عشرة بالمئة في يناير.

وفي يناير نمت ودائع الطلب بنسبة 31.6 بالمئة الى 326.77 مليار ريال بالمقارنة مع 27.9 بالمئة في ديسمبر. ونمت ودائع الادخار والودائع لاجل بنسبة 30.6 بالمئة في يناير بالمقارنة مع 25.2 بالمئة في ديسمبر.

ونما المعروض النقدي بأسرع معدل منذ عام 2004 على الاقل في يناير حسب بيانات البنك المركزي.

وقال نائب محافظ مؤسسة النقد محمد الجاسر الاسبوع الماضي في ذات المناسبة ان رفع قيمة الريال لن يخفض بالضرورة من معدل التضخم لان العنصر المستورد محدود ونمو المعروض النقدي مدفوع بإنفاق حكومي.

وأبلغ رويترز ان التضخم لن يتراجع على الارجح قبل العام المقبل عندما تستكمل مشروعات سكنية جديدة.

bhkhalaf
04-03-2008, 07:24 AM
الخليوي يُمهل مكاتب التخليص الجمركي شهرًا لتعديل أوضاعها

عبد الرحيم بن حسن -جدة

أمهل مدير عام الجمارك صالح الخليوي مكاتب المخلصين الجمركيين المختصين في المنافذ البرية، والبحرية، والجوية شهرا كاملا لإعادة تصحيح ما أسماها بـ"السلبيات" التي تضمنت غياب اللوحات التعريفية التي تقود إلى تلك المكاتب. جاء ذلك بعد جولة ميدانية قام بها خلال الفترة الماضية استهدفت مكاتب جرى اختيارها عشوائيا بهدف متابعة أوضاعها والاطلاع على آلية عملها لكنه فوجئ خلال تلك الجولة بصعوبة الوصول إلى تلك المكاتب. وأبدت بعض الجهات امتعاضها من غياب اللوحات التعريفية الدالة على تلك المكاتب مما يعطل ذلك الكثير من المصالح على حد تعبيرهم. وطلب الخليوي متابعة المكاتب للوقوف على ما تم تعديله.

bhkhalaf
04-03-2008, 07:25 AM
لقاء مفتوح للتعرف على منتجات وخدمات «فالكم» الاستثمارية

وليد العمير - جدة

انطلقت امس أعمال "اللقاء المفتوح" الذي تنظمه "فالكم للخدمات المالية" والذي يجمع على مدار يومين كبار تنفيذيي الشركة ومستشاريها مع نخبة من رجال الأعمال وكبار المستثمرين وأعضاء المجتمع الاستثماري المحلي لتقديم شرح وافٍ حول مجمل الخدمات المالية والاستثمارية والاستشارية التي طورتها "فالكم" وتوفرها لعملائها على مستوى المملكة منذ انطلاقتها مطلع العام الماضي 2007 كأول بنك استثماري محلي. وقال أديب السويلم الرئيس التنفيذي لـ"فالكم للخدمات المالية" إن اللقاء الذي يعقد في قاعة القصر في فندق هيلتون جدة، يعد خطوة مهمة في سبيل تطوير قنوات التواصل مع المجتمع الاستثماري المحلي الغني بقدراته الاستثمارية الفاعلة والمؤثرة، خصوصا بعد انطلاقتنا القوية والناجحة في مدينتي الرياض والخبر عبر تدشيننا لسلسلة من الفروع الاستثمارية تحقيقا للبيئة الاستثمارية الأكثر تطورا على المستوى المحلي وعلى صعيد منطقة الخليج، بأسلوب يحدث النقلة النوعية الضروري تحقيقها في قطاع الخدمات المالية.

واضاف السويلم وحرصا منا على التوسع المدروس حصلنا على التصريح لفالكم عمان وفالكم ماليزيا وقريبا فالكم دبي.

وقال عبدالله الزير مدير شبكات الفروع "إننا ننطلق في قطاع الخدمات المالية السعودي من خلال رؤية مبتكرة للاستثمار المؤسسي الحديث والمتكامل بما يحقق أعلى مستويات إدارة الثروات، محققين التوجيه العادل للأموال بما يسهم في دعم عجلة التنمية المحلية، وبما يتماشى مع أسبقيتنا في تأكيد الثقة بمؤشرات أداء السوق المالية السعودية، وبأهمية دور شركات الخدمات المالية الفاعل في استغلال المدخرات المالية بتوظيفها داخل المنشآت الاستثمارية العاملة في مختلف قطاعات الاقتصاد المحلي".

bhkhalaf
04-03-2008, 07:27 AM
«المراعي» ترعى جوائز مكتب التربية العربي للتفوق الخليجي

عكاظ - الرياض

رعت شركة المراعي جائزة مكتب التربية العربي للتفوق الدراسي. وأكد الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس ادارة شركة المراعي ان هذه الجائزة العلمية القيمة تجسد صورة صادقة ومشرفة من صور التلاحم والتآخي بين طلاب وطالبات خليجنا الغر في خطوة نحو العناية بالناشئة من الجنسين كي يكونوا لبنات صالحة في بناء مستقبل واعد لمنطقتنا الخليجية. وقال ان “المراعي” ستحرص كل الحرص على رعاية كل النشاطات والفعاليات التي من شأنها خدمة المجتمع الخليجي الموحد وأجياله القادمة. وفي ختام الحفل تم توزيع الجوائز على الطلبة المتفوقين من جميع المراحل الدراسية في مدارس دول مجلس التعاون. واشتملت كل جائزة على شهادة تقديرية ومكافأة مالية ودرع تذكاري.

bhkhalaf
04-03-2008, 07:28 AM
ارتفاع أسعار «سندوتش» المدارس 100%

محمد بن خلوفة - تثليث

اشتكى طلاب محافظة شمال عسير من ارتفاع أسعار السندوتش الذي يباع في المقاصف المدرسية بنسبة 100% بعد ارتفاع سعر البيض في الآونة الأخيرة. وبلغ سعر الحبة ريالين بعد أن كان ريالا واحدا. ورفع متعهدو المقاصف المدرسية السعر رغم ان الارتفاع لم يطل الإيجار أو سعر الصامولي أو راتب العمالة أو البنزين ومشتقاته.

bhkhalaf
04-03-2008, 07:29 AM
رخصة موبايلي 25 عامًا

عماد بن محمد - جدة

قال مصدر في شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) إن قيمة الرخصة الثانية للهاتف المتحرك التي دفعتها شركة موبايلي بلغت 12.2 مليار ريال لمدة 25 عاما وليس 15 عاما كما اشارت بعض المعلومات الصحفية. وأبان المصدر أن موبايلي استثمرت ما يقارب من 6 مليارات ريال في أقل من 3 سنوات على إنشاء أحدث بنية للاتصالات المتحركة في المنطقة. معتمدة على أفضل الشركات العالمية في هذا المجال وان موبايلي تمتلك اليوم أفضل تغطية للهاتف المتحرك انتشارا وجودة وخدمات، حيث تغطي جميع مدن ومحافظات المملكة وطرقها السريعة وآلاف القرى. كما تمتلك الشركة أوسع شبكة جيل ثالث متطور في المنطقة العربية بتغطيتها لأكثر من 30 مدينة ومحافظة وتعمل حاليًا لتغطية جميع مدن ومحافظات المملكة بشبكة الجيل الثالث قبيل نهاية هذا العام. في ذات الإطار شكر المسؤول شركة (زين) على اختيارها لشبكة موبايلي وتوقيعها لعدة اتفاقيات بما فيها التجوال المحلي والربط البيني ومشاركة المواقع، لافتا إلى الأهمية القصوى للتعاون بين المشغلين لخدمة المشتركين بشكل أفضل، والتنافس فيما بينهم لتطوير قطاع الاتصالات في المملكة‎.

وانضمت كل من محافظات الدرعية والمجمعة وينبع وكذلك شاطئ نصف القمر بالمنطقة الشرقية إلى قائمة المدن والمحافظات والمواقع التي تمت تغطيتها بشبكة موبايلي للجيل الثالث والثالث والنصف.

جاء ذلك في بيان اصدرته الشركة يوم أمس، بعدما أنهت فترة التجربة الميدانية بنجاح والتأكد من كفاءة الشبكة، ليرتفع بذلك عدد المدن والمحافظات التي تمت تغطيتها بهذه الشبكة المتطورة إلى أكثر من 28 ما بين مدينة ومحافظة وبلدة.

bhkhalaf
04-03-2008, 10:50 AM
المؤشر يواصـل الهبوط والصناعة تستحوذ على 49 بالمـائة من التـداولات

احمد حنتوش - الدمام

تراجع سوق الأسهم السعودي خلال تعاملاته يوم امس بعدما فقد مؤشر السوق 33.51 نقطة وبنسبة مئوية بلغت 0.34 بالمائة ليقف المؤشر العام عند مستوى 9837 نقطة بعد ضغط كبير من قطاع الصناعة والذي عكس اتجاه المؤشر الذي كان على ارتفاع بواقع 70 نقطة في بداية التداولات .

وواصلت السيولة المالية تواضعها خلال مجريات الأمس فلم تتجاوز عند إغلاق السوق تداولاته حاجز 7.3 مليار ريال بعدد أسهم تم تداولها بلغ 172 مليون سهم مرت عبر 164 ألف صفقة بعد تداول 113 شركة ارتفعت منها 21 شركة فقط .

قطاعياً كان التأمين القطاع الوحيد الذي بقي على ارتفاع وبنسبة 0.69 بالمائة فيما بقي قطاع الكهرباء ثابتاً دون تغير اما من ناحية القطاعات الأكثر انخفاضاً، فحقق قطاع الخدمات المرتبة الأولى بنسبة 1.04 بالمائة وجاء في المرتبة الثانية قطاع الزراعة بنسبة 0.77 بالمائة ثم قطاع البنوك بنسبة 0.59 بالمائة واستحوذ قطاع الصناعة خلال جلسة الأمس على أعلى نسب تداول حيث كان نصيب القطاع 49.41 بالمائة من قيمة التداولات فيما كان قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بسيطرته على نسبة 17.57 بالمائة من إجمالي تداولات الأمس .

وافتتح المؤشر حركتة يوم أمس على مستوى 9.871 نقطة ليرتفع تدريجياً لمستوى 9968 نقطة كأعلى مستوى حققه السوق ليعود من جديد للانخفاض وتغيير وجهته ليحقق 9743 نقطة كأدنى مستوى له بتذبذب بلغ خلال جلسة الأمس 225 نقطة .

وعن حركة الشركات في السوق حققت شركة اليانز اس اف المرتبة الأولى بين الشركات الأكثر ارتفاعاً بعدما شهد سهم الشركة ارتفاعا بنسبة 9.82 بالمائة ولتأتي شركة الأحساء للتنمية في المركز الثاني بعدما ارتفعت بنسبة 4.23 بالمائة ثم شركة ساب تكافل للتأمين بنسبة 3.14 بالمائة.

وكانت زجاج أكثر الشركات التي تعرضت للانخفاض في تداولات الأمس بعدما خسرت 7.03 بالمائة وليأتي من خلفها سهم سلامة للتأمين في المرتبة الثانية بفقدانها 5.77 بالمائة من مؤشرها .. فيما كانت شركة اللجين في المرتبة الثالثة بخسارتها 3.18 بالمائة .

اما من ناحية الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية فكانت شركة كيان السعودية في المركز الأول بعد تداول 37.7 مليون سهم تلتها شركة بترو رابغ بتداول 16.4 مليون سهم، ثم شركة كهرباء بتداول 10.9 مليون سهم.

وتصدرت شركة كيان السعودية قائمة الأكثر نشاطاً من حيث القيمة المتداولة بعدما وصلت قيمة التداولات على سهمها 962 مليون ريال تلتها شركة بترو رابغ بمستوى بلغ 805 مليون ريال .. فيما حلت شركة بترو رابغ في المستوى الثالث بتداول 592 مليون ريال .

bhkhalaf
04-03-2008, 10:52 AM
الأمير سلمان بن فيصل يزور الاتصالات السعـودية بالباحة

اليوم - الباحة

قام صاحب السمو الملكي الأمير المهندس سلمان بن فيصل بن محمد بن سعود مدير عام الشؤون الخاصة المشرف على الحكومة الالكترونية بإمارة منطقة الباحة بزيارة الى شركة الاتصالات السعودية بالباحة يوم امس الاول للتعريف بأهداف وبرامج الحكومة ومراحل تنفيذها . وعقد سموه اجتماعا بحث فيه أهداف الحكومة الالكترونية بإمارة المنطقة المتعلقة بتطبيق المعاملات الالكترونية وتسهيل عملية الاستفسار عن طريق الهاتف وإيجاد تواصل مباشر بين امارة المنطقة والادارات الحكومية بالمنطقة .

وأوضح سمو الامير سلمان بن فيصل أن الهدف الأساسي من الحكومة الالكترونية هو توظيف التقنيات الحديثة وربط إمارة المنطقة بالمحافظات والمراكز التابعة والادارات الحكومية لخدمة أهالي وأبناء المنطقة .

ونوه سموه بدعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير المنطقة وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود في تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية بالامارة مبرزاً سموه الأهداف والبرامج التي ستقوم بها لجنة الحكومة الالكترونية الساعية لإيجاد أفضل وأيسر الطرق والوسائل لخدمة أبناء منطقة الباحة . حضرالاجتماع مدير شركة الاتصالات بالباحة احمد محمد طلميس ومساعد مدير عام العلاقات العامة والاعلام بالامارة خضر عبدالرحمن الفقيه .

bhkhalaf
04-03-2008, 10:55 AM
الدولار يعمق خسائره إلى أدنى مستوى في 3 سنوات أمام الين

الوكالات ـ لندن

http://www.alyaum.com/images/12/12681/565731_1.jpg
الدولار مستمر في الهبوط

تعمقت خسائر الدولار أمس ليُسجل انخفاضا قياسيا أمام سلة عملات وأدنى مستوياته في ثلاث سنوات أمام الين مع قلق المستثمرين إزاء صحة الاقتصاد الأمريكي. وسجل الدولار كذلك انخفاضا قياسيا أمام الفرنك السويسري عند 1.03 فرنك للدولار في حين انخفض سعر الدولار دون مستوى 103 ينات وسط مخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود مما عزز توقعات بتخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة.

واستفاد الين والفرنك السويسري مع تخلي المستثمرين عن بعض عمليات الاقتراض بالعملات ذات العائد المنخفض للاستثمار في العملات ذات العائد المرتفع. وانخفض سعر الدولار بمقدار واحد بالمائة عن سعر إقفاله يوم الجمعة الماضي في نيويورك ليسجل 102.83ين بعد أن سجل 102.62ين في وقت سابق وهو أدنى مستوياته منذ يناير عام 2005 ,. واستقر سعر اليورو 1.5182دولار مقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق البالغ 1.5238 دولار يوم الجمعة الماضي. لكن العملة الموحدة انخفضت 0.9 بالمائة الى 156.21 ين.

bhkhalaf
04-03-2008, 10:57 AM
القمح هو الحل

بدأت أزمات الدقيق في الظهور وان كان يقال إن الأزمة سببها تسويقي توزيعي وليس انتاجيا مع ان الدقيق الذي بدأ في الظهور على أرفف المحلات التجارية بالأسواق من الأنواع المستوردة مرتفعة السعر وليس الدقيق المحلي الذي كان يباع الكيلو منه بريال واحد. إن هذه الأزمة تدعونا الى استخدام أساليب ري مرشدة وحديثة في زراعة القمح حتى لا يستنزف مخزون المياه الجوفية او على الأقل تركيز زراعة القمح في المناطق المطيرة. فليس معقولًا ان نحافظ على الأمن المائي ونتخلى عن هدف بذلنا من أجله الكثير.

bhkhalaf
04-03-2008, 10:58 AM
سيدات الأعمال يترشحن لانتخابات غرفة الرياض

اليوم - الرياض

قالت سمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن آل سعود مديرة الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان الفرع بدأ استعداداته المبكرة لانتخابات مجلس إدارة الغرفة في دورته الخامسة عشرة والتي ستشهد مشاركة سيدات الأعمال في الترشيح والانتخاب. وأضافت : ان الفرع لديه الكثير من البرامج والفعاليات التي تخدم سيدة الأعمال الراغبة في المشاركة في الترشيح لمجلس الإدارة.

وأكدت الأميرة هيلة أن على سيدات الأعمال اللاتي لم يجددن انتسابهن سرعة المبادرة إلى تجديدها، مشيرة إلى أن المادة 17 من نظام الغرف التجارية تنص على قيام اللجنة بإعلان قائمة الناخبين من بين المنتسبين للغرفة الذين قاموا بسداد رسوم الانتساب قبل ستة أشهر من تاريخ فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة الجديد. وأضافت : إن الفرع النسائي يدعو جميع سيدات الأعمال إلى المبادرة بتجديد انتسابهن و تحديث البيانات الخاصة بمنشآتهن ، والاستفادة من خدمات الغرفة ، وأحقية المشاركة في الانتخابات سواء بالانتخاب أو الترشيح، من خلال المشاركة الفاعلة بما يعمل على إبراز دور المرأة في خدمة وإثراء الحركة الاقتصادية الوطنية.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:01 AM
السفارة الهندية تكشف في مؤتمر صحفي :
فرق العملة بين المملكة والهند وراء ارتفاع أسعار الأرز

حسن السلطان - الدمام

كشف القائم باعمال السفير الهندي السيد راجيف شهاري أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الأرز يعود لزيادة سعر صرف الروبية الهندية مقابل الريال المرتبط بالدولار مما جعل الفرق بين العملتين خلال الفترة الماضية يصل الى 20 بالمائة تقريبا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمدينة الخبر . واكد شهاري أن السبب في ارتفاع أجور العمالة الهندية خلال هذه الفترة يرجع الى أن الكفاءات الهندية تستطيع الحصول على نفس الراتب أو مقارب له في الهند وخاصة أن الهند تشهد نموا اقتصاديا كبيرا بالاضافة الى أن بعض الدول المجاورة للمملكة تمنح الموظف الهندي ثلاثة أضعاف الراتب الذي يتقاضاه في السعودية ومع ذلك فإن بعض العمالة الهندية مازالت تفضل المملكة على كثير من الدول مشيراً الى أن الاستثمارات الهندية في المملكة لا تتعرض الى أي مشاكل من أي نوع .

وقال ان المملكة والهند تتمتعان بعلاقات تجارية منذ قرون عديدة. والهند هي خامس اكبر مشارك تجاري للمملكة وقيمة التجارة المتبادلة بين البلدين بلغت 15.97 مليار دولار امريكي عام 2006 - 2007 والمملكة هي اكبر ثاني عشر سوق في العالم من ناحية الصادرات الهندية ومصدر اكثر من 2.05 بالمائة للصادرات الهندية العالمية.

وأضاف ان المملكة هي مصدر للواردات العالمية الهندية بنسبة 7.21 بالمائة ما عدا الزيت اما بالنسبة للمملكة فإن الهند هي خامس اكبر سوق للصادرات وتمثل 6 بالمائة من الصادرات العالمية. اما بالنسبة للصادرات الهندية الى المملكة فهي في المرتبة التاسعة .

وقال ان المواد الرئيسية التي تقوم بتصديرها الهند الى المملكة هي الارز البسمتي والزيت واللحم والكمبروسورات المستعملة في المعدات التبريدية والشاي والحديد والمواد الكيماوية والبلاستيك ومشمع الارضية والاوراق المستعملة والمعادن غير الحديدية والاسمدة والمواد الكاملة وشبه الكاملة ومواد النحاس ومواد المونيم . وذلك لتوفير الفرصة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بالاضافة الى الفرص لحل مشاكل القضايا في مجال التجارة من قبل رجال الاعمال الهنود .

bhkhalaf
04-03-2008, 11:02 AM
اتفاقات عالمية لإنشاء مصنع للكيماويات بالرياض بطاقة 65 ألف طن سنويا

ماضي السهلي ـ الدمام

أبرم مستثمرون سعوديون عددا من الاتفاقات مع شركات عالمية لانشاء مصنع للكيماويات في الرياض بتكلفة تبلغ 120 مليون ريال، وبطاقة انتاجية سنوية تتجاوز 65 ألف طن من مادة الكلور ومشتقاته.

ويشارك في تشييد المصنع، بالاضافة الى المقاول الهندسي الرئيس نوبرق الهندية وعدد من المؤسسات العالمية ومنها شركة اينيوس البريطانية المعروفة بإنتاج وحدات الاختزال الكهربائي ذات السمعة العالمية.

وقال الدكتور ابراهيم أحمد الضبيب عضو مجلس الادارة بالشرق الأوسط للكيماويات ميدكيم ان المصنع الجديد المزمع انشاؤه في الرياض على مساحة تقدر بـ «37» الف متر مربع أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدرتها التنافسية، وأنه حصل على الموافقة المبدئية لتمويل المشروع من صندوق التنمية الصناعية السعودي وتجري حاليا وضع الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاقية القرض مع الصندوق.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:06 AM
مطالبات بالزيادة على منفذي سلوى والبطحاء
نقص حاد في كميات «الديزل» على طريق الخليج الدولي

أحمد الهبدان- الأحساء

http://www.alyaum.com/images/12/12681/565705_1.jpg
نقص في الديزل بمحطات الوقود

شهدت المحطات الواقعة على طريق الخليج الدولي الرابط بين المملكة و دولة الإمارات العربية المتحدة و قطر نقصا حادا في كميات الديزل .

وقال اصحاب المحطات ان النقص بدأ من عدة اسابيع وتضاعف خلال اليومين الماضيين خاصة بالمحطات القريبة من منفذي سلوى والبطحاء.

وقال أصحاب محطات الوقود ان النقص في مادة (الديزل) يرجع إلى الاستهلاك اليومي الكبير الذي تشهده المحطات حيث يقوم سائقو الشاحنات بتزويد مركباتهم قبل دخلوهم الى تلك الدول أو عقب خروجهم منها مباشرة وذلك لفرق الأسعار بينها وبين المملكة . وطالب أصحاب المحطات الموردين بزيادة كمية (الديزل) التي يوردونها للمحطات عبر مستودعات الأحساء خاصة وان الكميات لا تفي بالغرض والكثير يضطرون للذهاب إلى مدينة الظهران من أجل استكمال الكمية الناقصة وضمان عدم توقف محطاتهم، وبالتالي ستكون تكلفة فاتورة الشحن عليهم من الظهران باهظة في حين أنهم يبيعون اللتر بنفس السعر.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:12 AM
هيئة سوق المال تتحول إلى سلطة تنظيمية «2/2»

المحامي د. عثمان الدعجاني العتيبي

إكمالاً لما بدأناه الأسبوع المنصرم في هذا العمود والذي أشرنا فيه الى أن تجاوز هيئة سوق المال لما خولها اياه النظام وانتهينا الى نص المادة 136 من نظام الشركات وهو نص آمر لا يجوز الاتفاق على مخالفته حتى في الأحكام القضائية، نضيف اليوم ونقول إن أصحاب الحق في الاكتتاب يعلمون بحقهم فيه سواءاً علماً فعلياً أو فرضياً، إذ ليس لأحد أن يحتج بعدم علمه في هذه الحالة وإلا دخلنا في فوضى نظامية وعدم مساواة أساسها اننا لا نطبق قرينة العلم بالنظام على الشخص لمجرد ادعائه بعدم العلم بالقانون ولا أظن أن أحداً ادعى ذلك انما هو في نظري تبرع اجتهادي من واضعي النشرة. كما أن المساهمين يعرفون بأن احجامهم عن الاكتتاب سوف يقلل من نسبتهم في رأس المال وأن زيادة عرض أسهم الشركة الناجم عن الاكتتاب سيؤدي الى خفض أسعارها، ومع ذلك اتخذوا موقفهم السلبي بعدم الاكتتاب وتنازلوا عن هذا الحق بطيب خاطر وبعدم رغبة فيه، فجاءت نشرة الاكتتاب المذكورة بمكافأة مشروطة على موقفهم وكأنها دعوة لهم بعدم الاكتتاب تحت اغراء انهم سيتم تعويضهم وتوجيه الاكتتاب ليقتصر على فئة معينة من المساهمين أو استبقاء أكبر كمية من الأسهم لمتعهدي التغطية بسعر (15) ريالا، وكأن النشرة تقول للمستحقين للاكتتاب «لا تكتتبوا وسوف نعرض ما تستحقونه من أسهم بأسعار متفاوتة يمكن أن تحصلوا منها على فارق السعر الزائد على سعر الاكتتاب».

وبما أن التعويض المشار اليه سوف يصرف للمساهمين غير المكتتبين اذا بيعت الأسهم المستبقاة بأعلى سعر (كما ورد في النشرة) فيوزع مبلغ التعويض على الأسهم غير المكتتب بها للمساهمين غير المكتتبين، كل بقدر الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها، فإنه لا يوجد تعويض لفئة غير المكتتبين اذا تم البيع بسعر يماثل سعر الاكتتاب، فكأن السوق تستشعر وجود الضرر لدى غير المكتتبين من المساهمين أصحاب الأولية اذا تم البيع بسعر أعلى من سعر الاكتتاب فتقرر تبعاً لذلك تعويضهم، أما إذا تم البيع بسعر يماثل سعر الاكتتاب فإنها تفترض عدم وجود ذلك الضرر، فكأن مقياس الضرر هو توافر مبلغ التعويض من عدمه، مع أن القاعدة هي: أن الضرر هو مناط التعويض وليس العكس، وإن التعويض يكون بقدر الضرر ليس أكثر منه ولا أقل، لأنه ان زاد عن قدر الضرر كان في ذلك اثراء بلا سبب، وان كان أقل كان هناك اجحاف في حق المتضرر، ان منطق نشرة الاكتتاب يعتبر صاحب حق الأولوية صاحب حق في التعويض وليس له حق فيه في وقت واحد.

وبما أن الضرر الموجب للتعويض الجابر له يلزمه أن يكون ضرراً مادياً أو معنوياً محققاً أي تأكد وقوعه فعلياً، فيكمننا أن نقول إنه لا وجود أصلاً للضرر لدى غير المكتتبين، وما ذكرته النشرة من ضرر فاقد لصفة التحقق، إذاً لا مجال للتعويض حيث لا تعويض بغير ضرر.

واذا نظرنا الى ناحية أخرى نجد أن المادة رقم 10 من قواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن هيئة السوق تفرض أن توفر الشركة مصدرة الأسهم متعهداً للتغطية، وهو ذو التزامات واضحة من تسميته، فهو ملزم بتغطية الأسهم التي يعزف عنها أصحاب الحق في الاكتتاب، ومن حقه بل من واجبه وحده تحمل مسئولية الأسهم غير المكتتب بها وله أو عليه فارق الأسعار، ومنطق نشرة الاكتتاب يؤدي عملياً الى استبعاد متعهد التغطية بل يجعل شرط متعهد التغطية لاغياً في عمليات مستقبلية.

ومن ناحية ثانية اذا نظرنا الى البناء القانوني للشركة نجد أن مصدر الأسهم هو مالكها، فالشركة تصدر الأسهم بمقابل هو قيمة اصدار تلك الأسهم، وتؤول هذه القيمة الى ذمة الشركة دون المرور بأي ذمة أخرى، وتقسم حصيلة الاكتتاب عند توافر علاوة الاصدار بين رأس المال والاحتياطي النظامي، وعندئذ تقابل اسهم المكتتب مجموع مصالح المساهم في الشركة وليس في رأس المال، صحيح أن رأس المال هو في النهاية للمساهمين، ولكن ذلك لا يتم الا بعد تصفية الشركة وسداد الدائنين، فإذا كان الوضع كذلك فلماذا تم استبعاد هذا المنطق وتم بيع الأسهم المستبقاة وتوزيع الربح الزائد عن قيمة الاصدار والمصاريف لحساب المساهمين غير المكتتبين وليس لحساب الشركة؟

نشرة الاكتتاب آنفة الذكر تتجاهل ما ورد من نص آمر في المادة 136 من نظام الشركات التي تقول بعد اقرارها لحق الأولوية «ويطرح ما يتبقى من الأسهم الجديدة للاكتتاب العام وتتبع في هذا الاكتتاب الأحكام المتعلقة بالاكتتاب برأس مال الشركة تحت التأسيس»؟

تصرف الهيئة في هذه الحالة وحالة لائحة حوكمة الشركات مخالفة لكثير من الأسس النظامية السعودية، ولا يجوز الاحتجاج بالاتفاق على استبعاد مفعول أي نظام نافذ في المملكة الا بالطريقة النظامية التي تعدل النظام أو تلغيه، كما لا يصح افتراض التعويض المذكور في نشرة الاكتتاب هو ثمن لحق المكتتب في الاكتتاب يتقرر له مقابل تنازله عن هذا الحق، لأن الثمن يكون بمقابل أي مبادلة مال أو منفعة بمعنى وجود عقد بيع أولاً وهو غير موجود في حالتنا ثم ان الثمن لا يكون احتمالياً كما في النشرة بل يجب أن يكون مؤكداً ولا يصح البيع الذي يؤدي الى غرر أو جهالة.

ثم نتساءل ما الحكم لو أن عدد المكتتبين في الزيادة هو 10% مثلاً وأن المتبقي هو 90% فهل كانت السوق ستقبل بنشرة الاكتتاب المعروض وتبيع الاسهم لمصلحة المساهمين غير المكتتبين أم أن الحكم سيتغير؟ وان كان سيتغير فلماذا؟

نلاحظ أن هيئة السوق المالية قد خطت خطاً خطيراً في جواز استباحة مخالفة الأنظمة المرعية المطبقة والتي تصدر الأحكام القضائية وفقاً لها ويبدو أنها تدعو أي جهة ترى من وجهة نظرها أن المصلحة في مخالفة النظام أن لا تتردد في ذلك!!!

المصلحة ليست في مخالفة النظام وهز استقرار التوقعات القانونية ومآل الأفعال!!!

واعتراضنا على تصرفات الهيئة لا ينطلق من منطلق مخالفتها للنظام فقط بل كونها أيضاً تؤسس لمشكلة أخلاقية وقانونية تتمثل في الاستهانة بالنظام وبالتالي تجريده من هيبته وهدم لمساعي المصلحين لبسط سيادته على الجميع بالتساوي دون تفرقه ونشر ثقافة الالتزام بالنظام!!!

لا شك أن هيئة السوق لن تستطيع تبرير مواقفها نظاماً عند مطالبتها بالمسئولية، وسيقال إن تصرفها غير نظامي.

والله من وراء القصد

bhkhalaf
04-03-2008, 11:15 AM
ورشة عمل عن خدمات العملاء بمياه عسير

علي مشنوي ـ أبها

افتتح مدير عام المياه بمنطقة عسير المهندس يزيد بن يحيى آل عايض ورشة العمل التي نظمها مركز خدمات العملاء بالمديرية تحت عنوان ( توحيد الإجراءات المقدمة للعميل ) والمعرض المصاحب لها وذلك صباح أمس بمقر المديرية بأبها بمشاركة مديري فروع المياه وممثلي خدمات العملاء بمنطقة عسير .

واطلع المهندس آل عايض والحضور على معرض أدوات الترشيد الثابت والمتنقل الذي أنشأته المديرية لإيصال رسالة الترشيد للجميع في أماكنهم ، ثم بدأت ورشة العمل وألقى آل عائض كلمة أوضح فيها أن إقامة هذه الورشة تأتي وفق توجه الوزارة نحو الخصخصة والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للعميل وتوفير العناء على المراجعين وتوحيد الخدمة لهم وتقديمها في مكان واحد .

وأضاف المهندس آل عائض: إن هذه الورشة تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات التعامل مع العملاء وتقديم الخدمات من نقطة واحدة والسعي لرقي وتطور مراكز خدمات العملاء بجميع فروع المديرية .

كما حث جميع مديري الفروع وممثلي خدمات العملاء على سرعة إنشاء مراكز في جميع الفروع وبذل كامل الجهود لتقديم الخدمات للمستفيدين منها على أكمل وجه.

عقب ذلك تم تقديم عرض مرئي عن توحيد إجراءات العمل بمراكز خدمات العملاء وتوضيح النماذج المستخدمة لتقديم الخدمات وإيضاح سير العمل وعرض نماذج عملية لتنفيذ الخدمات في مجالات الترشيد والإهدارات وتنفيذ خدمات المياه والصرف الصحي .

bhkhalaf
04-03-2008, 11:17 AM
دورة لتقييم المنشآت الخرسانية وإصلاحها بجامعة الملك فهـد

اليوم - الدمام

ينظم قسم الهندسة المدنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن دورة دراسية قصيرة تحت عنوان « تقييم وإصلاح المنشآت الخرسانية المسلحة : المبادئ والتطبيقات « وذلك خلال الفترة من 5 إلى 9 جمادى الأولى 1429هـ ( 10 إلى 14 مايو 2008م ) ، بمبنى مركز المؤتمرات بالجامعة . تهدف الدورة إلى تقديم تغطية شاملة عن مختلف الطرق اللازمة لفحص الخرسانة وحديد التسليح وتقييم مشاكل المنشآت الخرسانية المسلحة ثم توضيح الطرق الملائمة للإصلاح . وأكد وكيل كلية الدراسات المساندة والتطبيقية لبرامج التعليم المستمر د . عمر بن سعيد باغبرة العمودي ان الدورة ستقدم ضمن مواضيعها عدداً من المحاور المهمة مثل : مواد الخرسانة والبيئات المختلفة التي تتعرض لها الخرسانة المسلحة وديمومتها ، ديمومة الخرسانة في كود البناء السعودي الجديد ، تصدعات الخرسانة وأسباب التدهور ، أهداف وطريقة فحص المنشآت في الموقع والمعمل ، مختلف الطرق غيرالإتلافية لتقييم الخرسانة وحديد التسليح ، اختبارات صدأ الحديد ومراقبته ، إرشادات وطرق التقييم والفحص ، حقن الخرسانة ، أسياخ التسليح المصنوعة من الألياف البلاستيكية ، وغيرها من المواضيع الحيوية في هذا الحقل . وقال د . العمودي ان الدورة صممت لإعطاء الفرصة كاملة للذين يرغبون في اكتساب الخبرة وأحدث المعلومات في مجالات فحص المنشآت الخرسانية المسلحة وتقييم اصلاحها ، كما تعتبر الدورة ملائمة للعاملين في هذا الحقل وتحقق للمشاركين بها تعزيز معلوماتهم والاطلاع على آخر المستجدات العلمية ، وقال ان الدورة تحقق اضافات مهمة للأكاديميين والمهندسين الممارسين والتقنيين الراغبين بالاستفادة من بياناتها . وقال ان الدورة ستشتمل على محاضرات ومناقشات وتطبيقات حيوية ، وسيقدمها عدد كبير من الأساتذة الأكاديميين من ذوي الخبرة والشهرة في هذا الحقل من باحثي معهد البحوث والأقسام الأكاديمية المتخصصة بالجامعة ، فضلاً عن مشاركة عدد من الخبراء المدعوين للدورة أرامكو السعودية والهيئة الملكية بالجبيل الصناعية ، وعدد من الخبراء بالمكاتب الاستشارية والهندسية . ونوه . د العمودي ان التسجيل المبكر للمشاركين بالدورة يحقق لهم ضمان مقعد بها ، علماً بأن الدورة ستقام خلال أيام انعقادها من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة والنصف عصراً .

bhkhalaf
04-03-2008, 11:19 AM
6 مليارات ريال استثمارات «موبايلي» في بنيتها التحتية

اليوم - الرياض

قال مصدر مسئول في شركة اتحاد اتصالات (موبايلي): إن قيمة الرخصة الثانية للهاتف المتحرك التي دفعتها شركة «موبايلي» بلغت 12.2 مليار ريال سعودي لمدة 25 عاما وليس 15 عاما كما ذكر على لسان أحد مسئولي شركات الاتصالات العاملة في المملكة.

وأبان المسئول أن «موبايلي» استثمرت ما يقارب 6 مليارات ريال سعودي في أقل من 3 سنوات على إنشاء أحدث بنية للاتصالات المتحركة في المنطقة معتمدة على أفضل الشركات العالمية في هذا المجال وهي شركات اريكسون ونوكيا وموتورولا والكاتيل وهواوي، وأن «موبايلي» باتت تمتلك اليوم أفضل تغطية للهاتف المتحرك انتشارا وجودة وخدمات، حيث تغطي «موبايلي» جميع مدن ومحافظات المملكة وطرقها السريعة وآلاف القرى.

كما تمتلك الشركة أوسع شبكة جيل ثالث متطورة في المنطقة العربية بتغطيتها أكثر من 30 مدينة ومحافظة وتعمل حالياً لتغطية جميع مدن ومحافظات المملكة بشبكة الجيل الثالث قبيل نهاية هذا العام.

في نفس الإطار شكر المسؤول شركة (زين) على اختيارها شبكة «موبايلي» وتوقيعها عدة اتفاقيات بما فيها التجوال المحلي والربط البيني ومشاركة المواقع، لافتا إلى الأهمية القصوى للتعاون بين المشغلين لخدمة المشتركين بشكل أفضل، والتنافس فيما بينهم لتطوير قطاع الاتصالات في المملكة‎.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:20 AM
حقيبة تدريبية لمنسوبي أرامكو السعودية بتقني الأحساء

غادة البشر - الأحساء

أوضح وكيل الكلية التقنية بالأحساء لشئون التدريب عادل بن عبد الله المحبوب انه تم الاتفاق بين شركة أرامكو السعودية ومجلس التدريب التقني والمهني بالأحساء على وضع حقيبة تدريبية لمنسوبي شركة أرامكو بمنطقة العضيلية على برمجة وتشغيل وصيانة معدات التحكم الرقمي CNC .

جاء ذلك بمناسبة زيارة وفد من المجلس برئاسته إلى منطقة العضيلية - قسم مساندة الصيانة والحماية الكاثوديكية بإدارة الإنتاج بشركة أرامكو السعودية بشمال الغوار وبرفقته كل من مشرف العلاقات الصناعية بالكلية المهندس إبراهيم بن علي الطويل ومدير خدمة المجتمع بالمجلس محمد المنصور.ومدير مركز مساندة التدريب بالمجلس سامي البورسيس ومشرف قسم التحكم الرقميCNCبالمعهد المهني الصناعي صلاح الزين ومدرب التحكم الرقميCNCبالمعهد المهني الصناعي إبراهيم النويصر.

من جهته أشار مشرف العلاقات الصناعية بالكلية المهندس إبراهيم بن علي الطويل الى أن الطرفين تبادلا خلال الاجتماع المصاحب للزيارة ما يخص أمر تدريب موظفي الشركة على معدات التحكم الرقميCNC وآلية ذلك التدريب الذي يعنى بإعداد حقيبة تدريبية وتتضمن ثلاثة محاور هي إعداد التكلفة الإجمالية ، تبيان طريقة الدفع ، لغة التدريب.

وحضر اللقاء من جانب شركة أرامكو السعودية كل من المهندس عبد الله الحاجي من المنطقة الجنوبية لأعمال الزيت وعبد الرحمن المهنا من المنطقة الجنوبية لأعمال الزيت وعبد الأمير الهودار من دائرة العضيلية.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:22 AM
عمومية غرفـة جدة تنـاقش الأداء المـالي والمـيزانية اليـوم

اليوم - جدة

تناقش الجمعية العمومية العادية للغرفة التجارية الصناعية اليوم تقرير الاداء عن العام الماضي والميزانية التقديرية للعام الحالي والمشاريع المزمع تنفيذها فى المرحلة المقبلة وذلك خلال اجتماعها بقاعة اسماعيل ابو داود بمقر الغرفة الرئيسي بجدة. وأوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة صالح بن علي التركى انه سيتم خلال الاجتماع عرض رؤية وأهداف مجلس إدارة الغرفة والتنظيم الاداري الجديد والخدمات الجديدة بالغرفة والتقرير السنوي لإنجازاتها عن العام المالي 1428هـ وتقرير المحاسب القانوني وفتح باب المداولة والنقاش . واكد على ضرورة حضور الاجتماع من قبل اصحاب وصاحبات الأعمال لمناقشة اوضاع الغرفة والعمل على تطويرها لمواكبة جميع التحديات لافتا الى ان حضور أعضاء الجمعية العمومية هو الدافع الأكبر لإكمال مسيرة التطوير التي بدأت منذ سنوات حيث عمل مجلس الإدارة على تعزيز الانجازات التي تحققت من قبل ونجح في بناء شخصية اعتبارية مستقلة رفعت من مكانة وسمعة الغرفة على كل الأصعدة.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:23 AM
تجربة سنغافورة في أول ملتقيات منتدى الرياض الاقتصادي

اليوم - الرياض

تعقد الأمانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي بإشراف مجلس أمناء المنتدى اليوم اول سلسلة الملتقيات الاقتصادية الفكرية التي تسترشد بمنهج المنتدى حيث يستضيف الملتقى بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية أعلام الاقتصاد الآسيوي وهو فخامة رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق الوزير المرشد لي كوان يو الذي سيلقي محاضرة حول تجربة النهوض في سنغافورة والتحديات التي لازمت تلك التجربة الإنسانية المتميزة وسوف تدير أمانة المنتدى نقاشاً مفتوحاً مع هذا الضيف الكبير بحضور كافة النخب الاقتصادية السعودية التي شاركت في أعمال المنتدى الاقتصادي الثالث مما سيتيح فرصة استعادة ما نتج عن المنتدى ومقارنة معطيات القضايا التي شملها البحث في تلك الدورة وهي قضايا تطوير وتوظيف الفوائض المالية وتنمية الموارد البشرية وبناء واستدامة البنية التحتية والبيئة العدلية ورفع كفاءة أداء الأجهزة الحكومية وبالطبع سيتيح النقاش فرصة المقارنة والمفاضلة والتلاقح بين تجربة المملكة وسنغافورة في هذه الميادين الهامة. وقال أمين عام المنتدى الدكتور محمد الكثيري إن الملتقيات تفتح نافذة تطل على مختلف حقول المعرفة بقضايا الاقتصاد الكلي عبر برامج تعتمد على استدعاء الأمثلة والتجارب الإقليمية والعالمية والقاء المحاضرات وتنظيم ورش العمل واللقاءات التي تشخص القضايا وتتبنى الحلول الملائمة لها. واضاف إن الملتقيات تعد اشتقاقاً مكملاً للفعالية الدورية الرئيسة التي يعقدها منتدى الرياض الاقتصادي كل عامين تحت شعار (نحو تنمية اقتصادية مستدامة) مما يتيح إرساء منهج يقوم على الشروط العلمية في الاستدلال والاستقصاء للقضايا الإستراتيجية بحيث تقوم هذه الملتقيات الاقتصادية مقام آليات الارتباط بالهدف الرئيس لعمل المنتدى ولجعل مخرجات الدورة الرئيسة وتوصياتها حاضرة في الذهنية التنفيذية للأجهزة والمؤسسات الفاعلة في الحراك الاقتصادي.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:25 AM
ندوة لمناقشة معيار مراجعة القوائم المالية

اليوم - الرياض

تعقد الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اليوم ندوة في الرياض لمناقشة مشروع معيار مسئولية المراجع تجاه الغش عند مراجعة القوائم المالية، وأوضح الدكتور أحمد المغامس أمين عام الهيئة أن الهدف من عقد الندوة يتم في إطار عقد ندوتين الاولى بالرياض والثانية بالدمام للمشاركة بالرأي مع الأطراف ذات العلاقة من مديرين ماليين ومحاسبين قانونيين أو غيرهم، وسوف يدير الجلسة كل من الأستاذ الدكتور محمد فداء بهجت رئيس لجنة معايير المراجعة وبحضور كل من أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين والدكتور صالح سليمان عيد، المستشار المعد لمشروع المعيار. وستعقد الهيئة الندوة في مدينة الدمام يوم الثلاثاء 3- 3-1429هـ الموافق 11-3- 2008م بمقر الغرفة التجارية الصناعية في الدمام.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:26 AM
برامج تدريبية في العلاقات العامة بغرفة الأحساء

واس - الاحساء

تبدأ الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء ضمن خطة برامجها التدريبية للنصف الاول من العام 2008م في تنفيذ الدبلوم الوظيفي (العلاقات العامة والتسويق) وذلك خلال الفتر من 15 / 3 الى 15 / 6/ 2008م . ويهدف الدبلوم الى التعرف على احدث المفاهيم والاستراتيجيات في مجال العلاقات العامة وصقل وتطوير مهارات انتاج المواد الاعلامية لاداء المسؤوليات المتعلقة بالعلاقات العامة وتطوير وتعميق اسس فنون الاتصال الفعال مع الجمهور داخل المؤسسة وخارجها مع وسائل الاعلام المختلفة وتمكين المشاركين من التحكم في مهارات الاتصال الشخصي وفن الخطابة وفن الحديث وتقديم العروض ومواجهة الجمهور وتطوير قدرات المشاركين في التعبير والاصغاء والاقناع والحوار الفعال مع الآخرين . ويتضمن الدبلوم عددا من المحاور من ابرزها المفهوم الشامل للعلاقات العامة واهميتها في المؤسسات المعاصرة ومؤهلات ومهارات العلاقات العامة وتخطيط برامج العلاقات العامة ووسائل الاتصال في العلاقات العامة والاتصال الشخصي وفن الخطابة ومهارات الالقاء والاستماع وادارة الازمات واخلاقيات العلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات والندوات .

bhkhalaf
04-03-2008, 11:28 AM
سيدات الأعمال يطالبن بالاكتفاء ببطاقة الهوية دون الحاجة لمعرف

واس - الخرج

طالبت سيدات الأعمال في الخرج بالاكتفاء ببطاقة الهوية الوطنية الخاصة بسيدات الأعمال دون الحاجة لمعرف والتوصية بزيادة مدة صلاحية رخصة العمل للتقليل من المعاناة التي تعانيها السيدة في كل مرة يتم فيها تجديد الرخصة وتطوير عقود العمل بشكل يناسب عمل المرأة وبما يضمن حسن العلاقة بين العاملة السعودية والمنشأة والوفاء بحقوق كل منهما.

كما طالبن خلال للقاء الأول لسيدات الأعمال بالمحافظة والذي عقد بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالخرج مؤخراً بتفعيل دور التقنية واستخدامها فيما بين المنشآت النسائية وبين الإدارات الحكومية خاصة التي لا يوجد بها أقسام نسائية وأهمية العمل على إيجاد تنظيمات واضحة وصريحة لمختلف الأعمال والأنشطة النسائية مثل صالونات التجميل وغيرها حتى تكون سيدة الأعمال على علم تام بما لها وما عليها.

كما طالبن بضرورة قيام الغرفة بدعم الأعمال والإجراءات الخاصة بأعمال سيدات الأعمال لدى القطاعات الحكومية وأن تكون الغرفة قناة الاتصال الرئيسية والممثلة لسيدات الأعمال وأن تسعى الغرفة لفتح المجال والقيام بالاتصالات اللازمة للتعريف بالفرص وجذب المستثمرين إليها ووضع الضوابط اللازمة لعملية التخفيضات التجارية خلال المواسم بما يضمن مصداقية المنشآت وتلافي العشوائية والغش بما يعود على المستهلكين بالفائدة. وناقش الحضور خلال اللقاء مجموعة من المعوقات التي تواجه سيدات الأعمال عند ممارستهن أعمالهن منها ما هو مرتبط بالأنظمة والتعليمات ومنها ما هو مرتبط بالإجراءات وكان من أبرزها عدم وجود أقسام نسائية في الإدارات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بنشاطات سيدات الأعمال ووجود الروتين غير المبرر لإنجاز المعاملات بالإدارات الحكومية واستغراقها وقتاً طويلاً نسبيا إضافة إلى ما تعانيه كثير من منشآت سيدات الأعمال في الخرج وفي المملكة عموما من مشاكل الاستقدام وهروب العاملات ومشاكل سعودة بعض الوظائف النسائية وصعوبة تفاعل بعض الجهات الحكومية مثل البلديات ومكاتب العمل.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:30 AM
الدراسة والتحليل

محمد عبدالرحمن المعيبد

في عهدنا الحاضر لم يعد هناك مجال للتخمين أو الحدس الآني المبني على المظاهر السطحية والمرتكزة على مجموعة من الأفعال العشوائية لان المعلومة محكومة بشبكات معرفية متداخلة مع تشعبات العلوم الاخرى وبما ان التخصص أصبح سمة العصر وهو الموجه للنشاط فلا بد من التأكيد على حتمية الالتزام بكل التخصصات وتفرعاتها المتعددة لنتمكن من تغطية الجوانب التي لم نطرقها بعد خاصة تلك التي تعتمد على التحليل والاستقراء للمستجدات المستقبلية المتوقعة للأحداث المعاشة في زمن الحاضر.

وهذا ما نفتقده في جل أعمالنا الاقتصادية وغيرها حيث ان دراسة السوق وتوجه المستهلك ورغباته هي التي تحدد نوعية المشاريع المراد الاستثمار بها ولا يخفى على الجميع ما تقوم به مصانع الشرق والغرب من تحليل اتجاهات اي مجتمع مستهدف للتسويق لينتجوا له ما يتناسب مع أذواقهم ومفهومهم وعاداتهم وسلوكهم وقدراتهم الشرائية المبنية على دخولهم الفردية لتمكين منتجهم من الرواج والانتشار.

وللقياس ننظر لما تنتجه دول الشرق من أدوات منزلية تخص دول الخليج فقط مثل فنجان القهوة وأباريق الشاي وآلاف الأصناف التي ليس مجال لحصرها في هذا المقال ولكنني فقط أردت تأكيد جدوى ومنافع المعرفة بتوجه المستهلك وتطلعاته.

وهذا بالطبيعة يحتاج الى دراسة اخرى تهتم بالاحصاء والمقارنة والتحليل للأحداث والقرارات والأنظمة وما سيترتب عليها من نتائج فمثلا عندما صدر قرار صندوق التنمية العقاري في توزيع القروض على المواطنين انتعشت أسواق اخرى مثل المقاولات ومواد البناء من اسمنت وأخشاب وحديد ومواد صحية ومكاتب هندسية ووسائل النقل والاثاث والديكور وغيرها الكثير ممن له ارتباط وهذا يعني ان الاثر لا يرتد على المستفيد من القرار وحده وانما تكون له تبعات تطال شريحة كبيرة مرتبطة بالقرار وهذا المثال ينطبق على كل قرار أي نظام يصدر سيؤثر على مجموعة من المرتبطين بما يصدر.

أما عن الأحداث والحروب فهي بلا جدل تعطي أسرع مردود للتأثير المباشر على الواقع فأحداث 11 سبتمبر في أمريكا أصبح صداها مسموعا في دول العالم وهذه من الثوابت المعلومة للجميع. ونحن في العالم الثالث ما زلنا نعتمد على ردات الفعل في قراراتنا الاقتصادية وننتظر الحدث حتى نبحث له عن حلول وبدون شك ستكون انفعالية وسريعة لا تغوص في أعماق المشكلة ولا تحلل أبعادها ونتائجها لذا لن تعمر تلك الحلول طويلا لأنها مجرد رجع الصدى.

بالرغم من وجود مراكز للبحوث والدراسات والاستشارات ولكنها للأسف مازالت تنتظر من يخطب ودها ويكلفها بعمل يفعل اختصاصاتها وهذا في نظري تقاعس تلام عليه لعدم سعيها الجاد للوصول الى المستهدفين والنزول من برجها العاجي لمستوى المتلقي العادي وتقوم بوضع دراسات وتحليلات وقراءات علمية للمستقبل المنظور وتعطي المؤشرات الدالة على أحسن التوقعات وأساليب تحسين الأداء وتصحيح الأوضاع ومعالجة ما نشأ من عوائق اقتصادية أو خلافه واقتراح الحلول للمشاكل الطارئة.

وهذه جزئيات أساسية من الاختصاص وليس فقط دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة أو التكليف بوضع الحلول لمشكلات استعصي حلها ولا يمنع هذا من وجود أكثر من اهتمام واختصاص في المركز الواحد لان الدراسات المسبقة نوع من أنواع الوقاية وهي خير من العلاج.

ولا يفوتني التنويه عن سوق الأسهم التي تأثرت من الأحداث الأخيرة في أمريكا وابحث عن محلل اقتصادي أو مركز للدراسات الاستشارية يوضح مدى الارتباط بين تدني أسهم شركة محلية ليس لها علاقة بالتعاملات الخارجية وليست مدرجة في البورصات الدولية وتأثرت (مع الخيل يا شقراء) وإلا طبقنا المثل الدارج (الخير يخص والشر يعم).

وكما اعرف ان هناك دراسات تقوم بها مؤسسة النقد عن أوضاع سوق الاسهم السعودية وتخرج لنا بمؤشر يومي يعطي دلالات مقبولة وكذلك نرى اهتمامات الاستاذ طلال أبو غزالة ونشاطاته الاقتصادية عن العولمة ولكنه عازف من صحافتنا المحلية بتحليلاته العلمية والعملية التي قد يساهم فيها باستنتاجات يستفيد منها العموم وليس الخصوص وهناك الكثير من المختصين في الاقتصاد الذين ليست لهم مشاركات بتحليلات في مجال اختصاصهم فإلى متى هذه الجفوة بين المحللين والاستشاريين والجمهور؟.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:40 AM
تأسيس شركة لتطوير المنطقة التاريخية خلال 6 أسابيع
خالد الفيصل: جدة تمتلك مقومات لتصبح أول مدينة سياحية في الشرق الأوسط

أحمد العرياني -جدة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على أن جدة تمتلك الكثير من المقومات والإمكانات والخبرات المهمة في صناعة السياحة وطالب سموه مجلس التنمية السياحية بالمحافظة بالعمل وتكثيف الجهود على أن تصبح جدة أول وأهم مدينة سياحية في الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال لقاء سموه وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة صباح أمس بصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة. إلى ذلك أكد الأمير مشعل بن ماجد على أن المجلس سيعمل وفق تطلعات سمو أمير المنطقة لرفع مستوى جودة الأنشطة السياحية سواء في مجال الخدمات أو الفعاليات أو الاستثمارات السياحية.

وتم خلال اللقاء استعراض الخطط التنفيذية للتنمية السياحية في جدة , وبحث آليات العمل المتبعة لتفعيل هذه الخطط, والاطلاع على ما تم إنجازه من خطوات بشأن خطة العمل الخاصة بمراجعة الأداء لخطط التنمية السياحية في جدة والتي سبق دراستها وإقرارها الصيف الماضي, واستعرض الاجتماع المستجدات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية التي تقوم بها الهيئة في المحافظة مثل برامج توطين الوظائف والتوعية المهنية, وبرامج تحفيز الاستثمار السياحي.

من جهة أخرى التقى سمو أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور سمو أمين عام الهيئة العليا للسياحة بأعضاء اللجنة العليا لمشروع تطوير وسط جدة التاريخي, واطلع سموه على خطة تطوير هذا الجزء من جدة.

وقال الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز أن هذه اللقاءات تأتي في سياق نقل المشاريع المتعلقة بالسياحة من الورق إلى الواقع, مثمنا ما يبذله سمو أمير منطقة مكة المكرمة من جهد واهتمام ومتابعة لهذه المشاريع وتعجيل تنفيذها, وأشار إلى أن أهمية هذه الاجتماعات تتمثل في التقاء الجهات المعنية بهذه المشاريع وتوحيد جهود وعمل وخطط اللجان المعنية بما يسهم في تنفيذ المشاريع والفعاليات السياحية بشكل متكامل ومتطور. وفيما يتعلق بمشروع تطوير وسط جدة التاريخي قال سموه سوف يتم خلال ستة أسابيع الموافقة النهائية على تأسيس شركة لتطوير جدة القديمة.

bhkhalaf
04-03-2008, 11:43 AM
أكثر من 36 ألف طن وصلت ميناء الدمام..الموردون:
اشتراطات «المالية » وراء تأخير صرف الدعم الحكومي للأرز

محمد العبدالله- الدمام

دعا موردو الارز بالمنطقة الشرقية وزارة المالية لمخاطبة وزارة التجارة بإزالة جميع العراقيل التي تحول دون استكمال المستندات المطلوبة للحصول على الدعم الحكومي.. عوضا عن تحميل الموردين مسؤولية تأخر الدعم مشيرين الى ان المشكلة التي شهدها ميناء جدة الاسلامي خلال الاسبوع الماضي نموذج لمسلسل العراقيل التي يمارسها بعض الموظفين. حينما طالب احد الموظفين جميع الموردين بإرسال المستندات عن طريقه الى وزارة التجارة والصناعة وانتظار عودتها تمهيدا لارسالها الى وزارة المالية في نهاية المطاف الامر الذي يسهم في اطالة امد الحصول على الدعم لاسيما ان عملية ارسال تلك البيانات وفق الآلية السابقة تحتاج الى فترة زمنية لا تقل عن شهرين تقريبا. وذكروا ان انتهاء المشكلة خلال الاسبوع الحالي لا يعني عدم تكرارها في اماكن اخرى خصوصا ان وزارة المالية تطالب بضرورة توفير وثائق مصدرة من الغرفة التجارية في البلد المصدر وبالتالي فإن وصول هذه الوثائق يحتاج الى فترة زمنية لا تقل عن اسبوعين تقريبا مطالبين في الوقت نفسه بضرورة تجاوز البند المتعلق بضرورة اخطار الوزارة بالكميات المستوردة خلال فترة 15 يوما خصوصا ان هذا الشرط ليس منطقيا على الاطلاق. معتبرين تأخر صرف مستحقات الدعم ذات علاقة بقائمة الاشتراطات التي فرضتها وزارة المالية.. خصوصا ان عملية تجميع تلك المستندات تتطلب فترة زمنية ليست قصيرة.

وقالوا ان الشحنات التي وصلت لميناء الدمام خلال 45 يوما منذ اعتماد الدعم الحكومي على الشحنات المستوردة منذ 26/12/1428هـ ان تلك الشحنات تجاوزت 36 الف طن من خلال ثلاث بواخر تحمل كل واحدة 12 الف طن وذلك خلال الحاويات الكثيرة التي تحوي كميات كبيرة من الارز سواء الهندي او الباكستاني او الامريكي او التايلندي خصوصا ان النقص الكبير في البواخر التي تحمل كميات كبيرة من الارز تقلص عددها في الاشهر الماضية ما دفع الشركات المستوردة للاستعانة بالحاويات في عملية التصدير مشيرين الى ان الموانئ السعودية على موعد لاستقبال كميات كبيرة من الارز خلال الفترة المقبلة بيد ان المشكلة تكمن في عدم وجود بواخر قادرة على الشحن في الموعد المحدد من جانب وبطء عملية تفريغ الشحنات.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:16 PM
لقاء لصندوق التنمية الصناعية مع رجال الأعمال بغرفة جدة

عبدالرحيم بن حسن -جدة

يعقد اليوم لقاء يجمع مسؤولي صندوق التنمية الصناعية السعودي مع رجال الأعمال والصناعيين وذلك في غرفة جدة, وأوضح مدير عام قطاع الأعمال واللجان عدنان مندورة أن الصندوق يقدم عدة برامج تمويلية مثل برنامج القروض الصناعية, وقال: الصندوق يمنح قروضا ميسرة للمشاريع الصناعية التي تثبت جدواها الاقتصادية بنسب تصل إلى 50% من إجمالي تكاليف المشروع على أن تسترد خلال فترة تتراوح ما بين 5 - 10 أعوام. وأضاف تعطى لصاحب المشروع فترة سماح تتراوح ما بين سنة إلى سنتين من بدء الإنتاج بغرض زيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة. وقال إن إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى الآن بلغ (3858 ) قرضاً قدمت للمساهمة في إقامة ( 1942 ) مشروعاً صناعياً في مختلف مناطق المملكة وقد بلغت قيمة القروض التي أعتمدت لهذه المشاريع ( 51.973 ) مليار ريال.

يذكر أن اللقاء سيشارك فيه مدير إدارة دراسات واستشارات المشاريع محمد حمودة, ونائب مدير إدارة الائتمان إبراهيم الدايل, ومدير قسم برنامج كفالة المكلف فهد الشبيبي.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:19 PM
مناقشة مفتوحة مساء اليوم مع أحد أعلام النهضة الآسيوية
منتدى الرياض يعتمد سلسلة من الملتقيات الاقتصادية

حزام العتيبي - الرياض

وضعت الأمانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي بإشراف مجلس أمناء المنتدى خطة طموحة لعقد سلسلة من الملتقيات الاقتصادية الفكرية التي تسترشد بمنهج المنتدى وتفتح نافذة تطل على مختلف حقول المعرفة بقضايا الاقتصاد الكلي عبر برامج تعتمد على استدعاء الأمثلة والتجارب الإقليمية والعالمية وإلقاء المحاضرات وتنظيم ورش العمل واللقاءات التي تشخص القضايا وتتبنى الحلول الملائمة لها. وقال أمين عام المنتدى الدكتور محمد الكثيري أن برنامج الملتقيات الاقتصادية الذي تتبناه الأمانة العامة يعد اشتقاقًا مكملًا للفعالية الدورية الرئيسة التي يعقدها منتدى الرياض الاقتصادي كل عامين تحت شعار (نحو تنمية اقتصادية مستدامة) مما يتيح لإرساء منهج يقوم على الشروط العلمية في الاستدلال والاستقصاء للقضايا الإستراتيجية بحيث تقوم هذه الملتقيات الاقتصادية مقام آليات الارتباط بالهدف الرئيس لعمل المنتدى ولجعل مخرجات الدورة الرئيسة وتوصياتها حاضرة في الذهنية التنفيذية للأجهزة والمؤسسات الفاعلة في الحراك الاقتصادي.

وأضاف أن برنامج الملتقيات الاقتصادية هو بمثابة المعادل الموضوعي للمنهج الذي يتبعه المنتدى في التحضير لدورته الرئيسة التي تقوم على المشاركة الواسعة وتتدرج أعمال التحضير لها على مدى عامين عبر العديد من حلقات النقاش وورش العمل صعودا إلى المنتدى الذي يحظى برعاية مباركة من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله ومشاركة فعالة من كافة الأجهزة الحكومية والأهلية ذات العلاقة ونخب الفكر والرأي الاقتصادي، اما الملتقيات الاقتصادية فهي عبارة عن لقاءات ومحاضرات يلقيها نافذون وضالعون من دول ومنظمات إقليمية وعالمية بالإضافة إلى أعلام من أصحاب التجارب المحلية من الوزراء ورجال الفكر الاقتصادي، وهي في مجموعها فعاليات فكرية مسكونة بالهموم الكلية للاقتصاد السعودي ولا تخرج أطرها العامة عما تم طرحها في المنتدى الاقتصادي كما أنها تشكل إحدى المسالك الضرورية نحو دمج نتائج المنتدى وثقافته وتوصياته في الذهنية التنفيذية الحكومية والخاصة.

يشار إلى أن المنتدى سيعقد أول حلقات برنامج الملتقيات الاقتصادية مساء اليوم الثلاثاء الرابع من مارس الحالي بقاعة الأمير سلطان بفندق الفيصلية حيث سيسعد الوسط الاقتصادي بالالتقاء بأحد أعلام الاقتصاد الآسيوي وهو فخامة رئيس الوزراء السنغافوري الأسبق الوزير المرشد السيد لي كوان يو الذي سيلقي محاضرة حول تجربة النهوض في سنغافورة والتحديات التي لازمت تلك التجربة الإنسانية المتميزة وسوف تدير أمانة المنتدى نقاشا مفتوحا مع هذا الضيف الكبير بحضور كافة النخب الاقتصادية السعودية التي شاركت في أعمال المنتدى الاقتصادي الثالث

bhkhalaf
04-03-2008, 12:23 PM
بعد تدني الوظائف في البرنامج الوطني للتدريب المشترك
تشكيل لجنة لحل أزمة التوظيف والازدواجية بين 4 قطاعات حكومية

محمد عضيب - الدمام

شكلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية امس الاثنين لجنة لايجاد حلول لتدني الاقبال على البرنامج الوطني للتدريب المشترك من قبل الشباب والفتيات اضافة الى شركات ومؤسسات القطاع الخاص وعقد اجتماع خلال الايام المقبلة من قبل اللجنة لوضع الحلول لمعالجة أزمة التوظيف. واوضح مصدر في البرنامج الوطني للتدريب المشترك بالمنطقة الشرقية ان هناك تداخلا وازدواجية بين القطاعات الحكومية في البرنامج الوطني من مكتب العمل والمؤسسة العامة للتدريب المهني وصندوق الموارد البشرية والغرف التجارية خصوصا ان صندوق الموارد البشرية يقوم بتوقيع عقود توظيف مع الشركات بدون النظر الى تأثير ذلك على مسارات التوظيف في البرنامج الوطني المشترك. واضاف ان مكتب العمل يحتاج الى اعادة النظر في ما يتعلق بالشركات التي لا تلزم بالحضور وتوظيف الشباب والفتيات في مسارات التوظيف بمختلف المناطق مؤكدا ان اجتماع امس (الاثنين) خرجنا بتشكيل لجنة تقوم بالاجتماع الدوري لايجاد حل للتدخل والازدوجية في اعمال البرنامج الوطني المشترك للتوظيف في مختلف قطاعاته المشاركة وايجاد حلول مناسبة بأسرع وقت في ظل تدني التوظيف وعدم التزام الشركات بالحضور واجراء المقابلات الذي ادى في المسار الخامس عشر بالمنطقة الشرقية الى تأجيل التدريب على اكثر من 30 مهنة مؤكدا ان هناك تفاؤلا من قبل القائمين على البنامج الوطني للتدريب المشترك في ايجاد حلول لتدني التوظيف.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:26 PM
استرداد الرسوم الجمركية على السلع المعاد تصديرها وفق ضوابط

عكاظ - الرياض

بدأ في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض امس الاجتماع الرابع للجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس. وتناقش اللجنة خلال الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام الملاحظات حول القانون الجمركي الموحد لدول المجلس ولائحته التنفيذية ومذكرته الإيضاحية نتيجة التطبيق العملي، والنص المقترح من الأمانة العامة للمادة (16) من اللائحة الخاصة بضوابط إعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية على السلع الأجنبية المعاد تصديرها لخارج دول مجلس التعاون واسترداد الضرائب "الرسوم" الجمركية المستوفاة عليها، وجدوى الانضمام للاتفاقيات الجمركية الدولية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية.وكان المجلس الأعلى قرر في الدورة الحادية والعشرين التي عقدت في المنامة بمملكة البحرين في (ديسمبر 2000م)، بأن يطبق القانون الجمركي الموحد لدول المجلس بشكل إلزامي في جميع إدارات الجمارك بدول المجلس ابتداء من يناير عام 2002م.ونتيجة للتطبيق العملي لهذا القانون الجمركي الموحد منذ العام 2003م، تم تكليف هذه اللجنة من قبل مديري عامي الجمارك بدول المجلس لعقد اجتماعات متتالية لمراجعته ومناقشة ملاحظات الدول الأعضاء حوله واقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء في إدارات الجمارك .

bhkhalaf
04-03-2008, 12:28 PM
العائد الاقتصادي من منتدى جدة

بتكلفة 18مليون ريال وبحضور اكثر من 3000 ضيف ومشارك وأكثر من 45 محورا وبرعاية حوالى 30 شركة، وفريق عمل قد يتجاوز 100 فرد تقريباً اقيم منتدى جدة الاقتصادي مؤخرا والواضح ان هدف المنتدى الأساسي لم يكن تحقيق أي مكاسب اقتصادية بل التوعية بالفكر الاقتصادي ونشر ثقافة الوعي الاجتماعي والاستفادة من التجارب الناجحة واضافة قيم جديدة لمدينة جدة. فلم تكن هناك صفقات تجارية جانبية ولاعقود مفتوحة ولا شراكات استثمارية واعدة او حتى فرص عمل متاحة كما ظنت وتمنت احدى الضيفات الأجنبيات التي شاركتني طعام الغذاء وجلسات الطعام في مثل هذه المنتديات احدى الفرص القليلة التي تعطي المشاركين فرصة إنشاء العلاقات التجارية والاقتصادية المستقبلية. لذا أصبح المنتدى شاملا أيضا القطاعات الاجتماعية والثقافية والعلمية. هذا ما طرحه أحد الاعلاميين المشاركين في إحدى الجلسات وأعتقد ان هذا ما تم فعلياً خلال أيام المنتدى فيوم الافتتاح كان مبادرة ثقافية ممتعة واليوم الأول عرض فيه مبادرة اجتماعية كريمة واليوم الثاني كان اقتصاديا بحتا وتم عرض تجارب اقتصادية ناجحة واليوم الثالث عرض فيه عدة مبادرات علمية. ولكن أهم المبادرات المستفادة من إقامة المنتدى هي إطلاق جائزة المسؤولية الاجتماعية للبنوك التي فاز بها البنك الأهلي، ومبادرة القرار الفوري لوزير العمل د.غازي القصيبي "احتساب كل موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة بأربعة موظفين سعوديين"، كذلك مبادرة تكريم العالمة السعودية د.حياة السندي، وعامة كان التنظيم ممتازا، والتقنية المستخدمة رائعة وهذا بسبب سعودة فريق العمل وتأنيث بعضه، وكان من المأمول ان تطال السعودة مديري الجلسات أيضا. لذا اقدم تحية تهنئة للقائمين والعاملين لإخراج المنتدى بهذه الصورة المشرفة، لأن العائد الاجتماعي ملموس برقي وهذا توجه جديد لغرفة تجارية عريقة نموذج يحتذى، لعله يصل بنا الى الصف الأول في العالم الأول تحقيقا لأمنيتنا وامنية أميرنا الشاعر الشغوف بمنطقة مكة المكرمة.

نائلة حسين عطار

bhkhalaf
04-03-2008, 12:31 PM
توقعات باحتدام المناقشات بين أعضاء المجلس والمعارضين
غرفة جدة تعقد جمعيتها العمومية اليوم

عبدالرحيم بن حسن -جدة

تعقد غرفة جدة مساء اليوم جمعيتها العمومية العادية لمناقشة تقرير الأداء عن العام 2007 والميزانية التقديرية للعام 2008 والمشاريع المزمع تنفيذها في المرحلة المقبلة، وعرض رؤية وأهداف مجلس الإدارة والتنظيم الإداري الجديد والخدمات الجديدة بالغرفة والتقرير السنوي لإنجازاتها عن العام المالي 1428هـ وتقرير المحاسب القانوني وفتح باب المداولة والنقاش. وأنهت الغرفة التجهيزات الخاصة بالجمعية العمومية التي يتوقع أن تشهد نقاشات حادة بين بعض المعارضين على آلية عمل الغرفة وبين أعضاء مجلس إدارة الغرفة الحالي الذين ينفذون تلك الآلية. وتميزت عكاظ بنشر تفاصيل ميزانية العام الماضي والحالي، وتشير المصادر إلى احتمالية المطالبة بالقوائم التي بني عليها التقرير النهائي. الى ذلك أشاد رئيس الغرفة صالح التركي بالنجاح الذي حققته الغرفة في تنظيم منتدى جدة الاقتصادي التاسع الذي أقيم خلال الفترة من 23 - 26 من شهر فبراير الماضي وقال: أصبح الآن ثاني أهم المنتديات الاقتصادية في العالم بعد منتدى دافوس وهو خير شاهد وبرهان على المكانة التي وصلت إليها الغرفة التي اضطلعت بتنظيم جميع فعالياته هذا العام دون الاستعانة بأي شركات خارجية. وأضاف: إذا كان الحديث يتطرق في بعض الأحيان إلى أن ميزانية المنتدى تصل إلى 18 مليون ريال فنحن مقبلون على مرحلة اقتصادية هامة بعد أن وصل عدد رعاته هذا العام إلى 34 راعيا ماسيا وذهبيا وإعلاميا بحيث سيصبح مصدر دخل ولن يكلف الغرفة أي أعباء في المستقبل.

من جهة أخرى تحتفل الغرفة ظهر اليوم بحصولها على شهادة الآيزو العالمية 9001 للخدمات نظير ما حققته في مجال جودة النظام الإداري المستخدم في إدارة الموارد البشرية.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:32 PM
افتتاح المنتدى التاسع للعقار والتمويل

نصير المغامسي -جدة

افتتح أمين مدينة جدة المهندس عادل فقيه مساء أمس فعاليات منتدى جدة للعقار والتمويل والاسكان الدولي التاسع (جركس 2008) وتستمر فعالياته حتى الاربعاء القادم. وقال أحمد المهندس المشرف العام على المنتدى ان التظاهرة تتضمن مشاركة مختلف الفعاليات الاقتصادية والاعلامية بالمملكة اضافة الى مشاركة ابرز الشركات الخليجية والعربية والاجنبية.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:34 PM
عقود الذهب الآجلة في أمريكا تتجاوز 990 دولارا للأوقية

رويترز -نيويوك

ارتفعت عقود الذهب الآجلة في نيويورك إلى قمة قياسية فوق 990 دولارا للأوقية (الأونصة) أمس الاثنين متأثرة بارتفاع حاد في أسعار النفط وتراجع الدولار وضعف أسواق الأسهم العالمية. وفي الساعة 9:29 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة 14:29 بتوقيت جرينتش، ارتفع عقد الذهب النشط تسليم أبريل 15.30 دولار او 1.6 % إلى 99.30 دولار. وكان صعد قبل دقائق إلى قمة قياسية بلغت 991 دولارا.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:54 PM
مدير الصوامع يتفقد مطاحن حائل والمدينة..وآلية جديدة لتحديد الحصص
إقفال أكبر 10مخابز في جازان واعتراض ناقلتين في أبها

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/03/04/e50-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080304177508.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

منصور مجلي ، عبده علواني - جازان , فهد الرياعي - أبها، عبدالعزيز غزاوي - جدة، محمد العبد الله - الدمام

مازالت أزمة الدقيق تسيطر على أسواق منطقة جازان خاصة مع تزايد عمليات التهريب التي تتزعمها وافدة يمنية مع بعض رجال الأعمال المنتفعين الذين شكلوا عبئا كبيرا على أسواق المنطقة وأحدثوا الأزمة المفتعلة في الدقيق. إلى ذلك شهدت أمس عشرة مخابز كبرى أزمة حادة في توفير الدقيق ما اضطر أصحابها إلى قفلها لعدم مقدرتهم على تغطية طلبات المستهلكين لنفاد كمية الدقيق المخزنة في مستودعاتهم، وقد توافد عدد كبير من المواطنين وتجار التجزئة على أحد المستودعات بالمنطقة اثر ورود شحنة من الدقيق والتي نفدت في الحال بعد ملاسنة كادت أن تنتهي بالمشادات والضرب. كما شهدت قرى الشريط الحدودي أزمة كبيرة في الدقيق بعدما اختفى كليا. وقال المواطن محمد علي مجرشي إن الدقيق اختفى منذ أسبوعين وعزا أسباب ذلك إلى تهريب كميات كبيرة منه عبر الحدود دون رقابة. وذكر شهود عيان أن هناك عددا من السيارات عبرت الحدود محملة بكميات كبيرة من الدقيق في حين تمكن بعض الأهالي من شراء الدقيق من السوق السوداء بسعر 50 ريالا للكيس. وطالب الأهالي الجهات المختصة بالتدخل لوقف نزيف التهريب الذي شكل أزمة حادة في المنطقة.

ولعل أبرز مسببات هذه الأزمة التفرقة الحاصلة في توزيع نصاب المتعهدين والموزعين في المنطقة، حيث اعتمد المصنع إعطاء نحو اربعمئة كيس من الدقيق لمتعهدي محافظات المنطقة ونحو سبعمئة كيس من الدقيق لمتعهدي القرى الحدودية في المنطقة وساعد في ذلك الاتهامات المتبادلة بين المتعهدين في المنطقة. بعد ان اشارت أصابع الاتهام إلى متعهدي القرى الحدودية الذين يقومون بتهريب نصابهم الزائد من الدقيق إلى اليمن.

إلى ذلك تزايدت الشكاوى من قبل أصحاب المخابز في المنطقة والذين يجدون أنفسهم في حرج كبير في تغطية المؤسسات والمحال بالخبز نتيجة هذه الأزمة وارتفاع أسعار الدقيق الذي يسوّق خلسة في السوق السوداء، وأشار التجار وأصحاب المستودعات إلى أن الكميات التي تصلهم من المصنع لا تكفي لتغطية أسواق المنطقة وأن هذه الأزمة سوف يكون لها مردود سلبي على المستهلك وطالبوا بتدخل فوري من قبل الجهات المعنية بالمنطقة لإيقاف عمليات التهريب التي تحدث في جنح الظلام.

وعبر المواطنون المستهلكون عن أسفهم الشديد إزاء هذه الأزمة والتي ستضر مباشرة بالمواطنين وقالوا لم نعد نحتمل مثل هذه المزايدات التي يقوم بها بعض رجال الأعمال لابتزاز المواطنين وفتح ثغرات للكسب على حسب المواطن.

اعتراض ناقلتين

تمكن فرع وزارة التجارة يوم أمس الاثنين من ضبط ناقلتين محملتين بالدقيق كانتا متجهتين لمناطق اخرى لبيع شحنتيهما في السوق السوداء أو تهريبها لليمن. وبهاتين الناقلتين وصل عدد الشاحنات المضبوطة خلال اقل من عشرة أيام إلى عشرين ناقلة ما بين شاحنات كبيرة ودينات وناقلات صغيرة. وبلغت اعداد الأكياس المضبوطة خلال هذه الفترة أكثر من ألف كيس دقيق تم الحصول عليها من قبل البعض بطرق غير نظامية وكانت متجهة للسوق السوداء وتم بيع شحنتي الناقلتين الى المواطنين من قبل فرع التجارة بأبها بسعر اثنين وعشرين ريالا للكيس.

وأكد مدير فرع التجارة بعسير محمد أبو خرشة أن اللجان المعنية تقف بالمرصاد للمهربين وتصادر جميع الكميات التي تم الحصول عليها بطرق غير نظامية وبيعها في سوق مفتوحة.

تفقد المطاحن الجديدة

يتفقد مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الدقيق ومطاحن الغلال صالح السليمان اليوم محطة الصوامع والمطاحن في حائل للتأكد من تجهيزها وتشغيلها بداية الشهر المقبل بطاقة انتاجية قدرها 600 طن قمح يوميًا.

وسيتفقد يوم غد الاربعاء محطة المطاحن في المدينة المنورة استعدادا لتشغيلها في ربيع الاول المقبل بطاقة 600 طن يوميا.. تأتي هذه الجولة في طور الاستعداد والتأكد من تهيئتها للتشغيل.

من جهة اخرى يستعد فريق هندسي من المؤسسة للقيام بعمل المسح الشامل لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها لإنشاء مطاحن الدقيق ومستودعات لها في مكة المكرمة.

تحديث بيانات

اطلع مدير عام التموين في وزارة التجارة والصناعة صالح الخليل امس على سير أعمال اللجنة المكونة لتحديث بيانات أصحاب المخابز والمتعهدين بتوزيع الدقيق حيث انجزت اللجنة تحديث بيانات عدد كبير من الموزعين في منطقة مكة المكرمة مما سهل لهم الحصول على حصص الدقيق المستحقة لهم من الصوامع.

وتم امس تعميد فروع وزارة التجارة في كل من الطائف والباحة وينبع ومكة المكرمة لاستقبال طلبات تحديث معلومات الموزعين واصحاب المخابز لإصدار فسوحات الدقيق لكل مخبز ومتعهد لتخفيف العبء عن لجنة جدة.

وقال مسؤول في الوزارة إنه سيتم الأربعاء بعد القادم الانتهاء من اعمال اللجنة في جدة حيث سيتم توزيع الدقيق حسب المتعهدين المعتمدين الذين تم تحديث بياناتهم كما تم ايضا عقد اجتماع في فرع وزارة التجارة بجدة ضم مدير عام التموين بالوزارة التجارة ومدير الصوامع المهندس على سنقوف ومدير فرع الوزارة بالنيابة عطية الزهراني واسماعيل حمادة. ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الخاصة بتوزيع الدقيق والخطوات الإيجابية المتبعة في عملية التوزيع وسيرفع تقريرا متكاملا لوزير التجارة والصناعة خلال الايام القليلة المقبلة. واوضح عدد من الموزعين واصحاب المخابز لـ“عكاظ” انهم يستلمون من اللجنة 32 كيس دقيق اسبوعيا للمخبز بدون رجوع للجنة خاصة بعد ان حدثنا البيانات. وقال احمد ابو شوشة كنا نأخذ من المتعهدين والآن نأخذ 64 كيسا اسبوعيا وهذه خطوة سوف يكون لها دور في القضاء على المتلاعبين في الاسعار. وقال محمد الاسمري صاحب محل معجنات قدمت طلبي للجنة لمنحي الدقيق والى الآن اشتري من السوق بأسعار تتراوح بين 88 الى 100 ريال.

حصص المخابز

بدأت مؤسسة صوامع الغلال تطبيق آليتها الجديدة لنظام حصص الدقيق للمخابز والمطاعم في المنطقة الشرقية من اجل وضع ضوابط للتغلب على عمليات التهريب وانتعاش السوق السوداء.

وقال عبدالله القحطاني (موزع) ان الاجتماعات المكثفة التي جمعت الموزعين مع ممثلي وزارة التجارة والصناعة ومسؤولي مؤسسة الصوامع والغلال على مدى الايام الخمسة الماضية افضت للاتفاق على سياسة جديدة للحيلولة دون تفاقم الازمة خصوصا بعد قرار بعض المخابز التوقف مؤقتا جراء تراجع الحصص المقررة والتي وصلت الى 50% مقارنة مع اجمالي الكميات المخصصة.

واشار الى ان مؤسسة الصوامع طالبت الموزعين خلال تلك الاجتماعات بضرورة توفير جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمخابز والمطاعم ومحلات المعجنات باعتبارها شرطا اساسيا للاعتماد المستقبلي في توزيع الحصص المقررة. موضحا ان السياسة الجديدة التي بدأت المؤسسة تطبيقها تعتمد على رصد حجم الاستهلاك الفعلي للمخابز والمطاعم خلال فترة ثلاثة اشهر من اجل التعرف على الاستهلاك الحقيقي من اجل اعتماد الكميات المستهلكة للفترة المقبلة.

واضاف ان المؤسسة وعدت بإيجاد حلول عاجلة للقضاء على ازمة الدقيق في المنطقة الشرقية وذلك خلال الايام المقبلة. معتبرا قرارها بزيادة عدد الموزعين خطوة اولى في سبيل تخفيف الضغط عن الموزعين المعتمدين حاليا. خصوصا ان مخازن الموزعين تواجه ازدحاما شديدا بشكل يومي منذ ساعات الصباح وتصل الى ذروتها خلال ساعات العصر والمساء.

وقال انها خصصت لمؤسسته امس 244 كيسا من الدقيق بينما لم تتلق حصصا خلال الايام الثلاثة الماضية مما شكل دفعة لانتهاج سياسة توازنية لتوزيع هذه الكمية الصغيرة بحيث تعطى المخابز حصة تتراوح بين 10 - 15 كيسا والمطاعم بين 6 - 7 اكياس والمعجنات 3 - 4 اكياس.

bhkhalaf
04-03-2008, 12:59 PM
خطاب مدير الجمارك يوقف شحنة سيراميك بنصف مليون

عبد الرحيم بن حسن - جدة

تسبب خطاب مدير عام مصلحة الجمارك المعمم على المنافذ الجمركية في إيقاف دخول 21 حاوية بلاط سيراميك بقيمة نصف مليون ريال قادمة من إيران وإبقائها في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام. وبرر خطاب المدير برقم 46702/21 وتاريخ 26/04/1428هـ أنه لا يوجد عليها ملصق مكتوب عليه باللغة العربية، ولعدم وجود بلد المنشأ على العينة. ويقضي النظام المعمم على المنافذ البرية والجوية والبحرية الخاصة بالمملكة أن العينة إذا دخلت مختبر مراقبة الجودة النوعية ثم رفضت من ناحية المواصفة أو الاستهلاك الآدمي فإنه لا يمكن قبول إدخال عينة مرة أخرى.

وبعث التاجر الذي وجد نفسه متورطا في بضاعة ممنوع دخولها بخطاب إلى مدير المختبر في الدمام أكد فيه وجود الملصقات والمعلومات الضرورية وطلب إعادة الفحص لكنه لم يجد موافقة على ذلك بسبب أن النظام لا يجيز الفحص مرتين، ثم بعث بخطاب آخر إلى مدير عام المختبرات في الرياض وتلقى نفس الإجابة ليقرر ارسال خطاب اخير اليوم إلى مدير عام مصلحة الجمارك في الرياض يستغرب فيه ما آلت إليه أمور شحنته المستوردة.

وأوضح في خطابه أنه وكيل منذ فترة طويلة للشركة التي يستورد منها البلاط وأن المعلومات الضرورية الخاصة متوفرة، وقال نعتقد أن العينة التي سلمت إلى المختبر قد سقط منها الملصق بشكل ما عن طريق الخطأ.

وطلب التوجيه بإعادة فحص العينة أو إحالة الموضوع إلى جمرك ميناء الملك عبدالعزيز في جدة لإنهاء الموضوع الذي امتد فترة طويلة.

التاجر الذي ظل موضوعه معلقا أخرج البضاعة بتعهد عدم تصرف لكنه أحيل بسبب ذلك إلى لجنة الجمارك الابتدائية لمساءلته عن مصير البضاعة وبحسب النظام الذي يسري حاليا فإنه سيعاد تصديرها إلى خارج المملكة أو إتلافها وفي حال تصرف فيها فإن المادة 140 و145 تقضي بإجباره على دفع قيمة البضاعة مضافا إليها ضعف قيمة الجمارك.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:02 PM
«عابر القارات» يعصف بأحلام العقاريين

تعرض عدد كبير من المهتمين بالعقار بجدة الى صدمة وصفها البعض بالموجعة عقب نفي أمين جدة المهندس عادل فقيه تقدم أحد المستثمرين بطلب للامانة لإقامة ناطحة سحاب على أحد الشوارع الرئيسية بمنطقة أبحر شمال جدة. وكان العديد من المستثمرين العقاريين قد تهافتوا على الشراء في المنطقة المحيطة بشارع (عابر القارات) اثر سريان شائعات بأنه سيكون الشارع المجاور لناطحة السحاب المزعومة حيث وصل سعر المتر في المخطط نفسه الى 2000 ريال. ويبدي المستثمرون في "عابر القارات" مخاوفهم من أن يكونوا ضحية إشاعات كان هناك من يستفيد من ترويجها لرفع أسعار الأراضي في المخطط الذي كان نسيا منسيا.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:06 PM
"سابك" تقر زيادة رأسمالها إلى 30 مليار ريال في 29 مارس

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

دعا مجلس إدارة "سابك" المساهمين الذين يمتلكون 20 سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها في مقر الشركة الرئيس في الرياض السبت الموافق 29 آذار (مارس) الجاري، للنظر في جدول الأعمال التالي : وهي الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 2007. والموافقة على تقرير مراجعي حسابات الشركة، والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 2007، والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بواقع ثلاثة ريالات للسهم الواحد، علماً أنه قد تم توزيع ريال للسهم الواحد عن النصف الأول من 2007، وستكون أحقية النصف الثاني من الأرباح والتي تمثل ريالين للسهم الواحد لمالكي أسهم الشركة المقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة. والموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 2007. وتحويل 10 في المائة من الأرباح إلى الاحتياطي النظامي. وإضافة ما تبقى من الأرباح إلى الاحتياطي العام. والموافقة على إضافة رصيد احتياطي أبحاث وتقنية البالغ قدره 1.291.691 ريال إلى الاحتياطي العام. وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 2007. والموافقة على تحديث نظام لجنة المراجعة للشركة. والموافقة على توصية لجنة المراجعة بشأن اختيار مراقب الحسابات الخارجي لمراجعة القوائم المالية ربع السنوية والسنوية للشركة، وتحديد أتعابه للعام المالي 2008. والموافقة على توصية مجلس الإدارة زيادة رأس المال من 25 مليار ريال (2.5 مليار سهم) إلى 30 مليار ريال (ثلاثة مليارات سهم) بنسبة زيادة 20 في المائة وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل خمسة أسهم مملوكة على أن تكون الأحقية لمالكي أسهم الشركة المقيدين في سجلات (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة. والموافقة على تعديل المادة الرابعة من النظام الأساسي للشركة. وتعديل المادة السادسة من النظام الأساسي للشركة. وتعديل المادة 30 من النظام الأساسي للشركة. وتعديل المادة 52 من النظام الأساسي للشركة. وعملاً بأحكام المادة 42 من النظام الأساسي للشركة يكون انعقاد الجمعية العامة غير العادية صحيحاً إذا حضره مساهمون يمثلون 60 في المائة من رأس المال على الأقل. فعلى المساهمين الراغبين في الحضور تسجيل أسمائهم في سجل الحضور علماً أن سجل الحضور سيقفل قبل نصف ساعة من بداية الاجتماع كما يمكن لمن يتعذر عليه الحضور توكيل مساهم آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة بموجب توكـيل مصدق من جهة رسمية، على أن تصل جميع الوكالات إلى مقر الشركة قبل الاجتماع بثلاثة أيام عمل على الأقل.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:08 PM
"ساما": المعروض النقدي في يناير 2008 زاد إلى 815.14 مليار ريال
السيولة في السعودية تنمو 24 % وتسجل أعلى مستوياتها في 4 سنوات

- محمد البيشي من الرياض - 26/02/1429هـ

عاد المعروض النقدي المتداول في الاقتصاد السعودي للنمو من جديد، بعد أن حقق معدل نمو سنوي بلغ 23.9 في المائة في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليسجل أعلى مستوياته في أربع سنوات على الأقل، مما يشير إلى أن التضخم في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم يمكن أن يرتفع بدرجة أكبر بعد أن بلغ أعلى مستوياته في ربع قرن.

وقالت مؤسسة النقد العربي أمس: إن المعروض النقدي (ن3) المقياس الأوسع نطاقا للنقود المتداولة في الاقتصاد السعودي زاد إلى 815.14 مليار ريال في نهاية كانون الثاني (يناير) مقارنة مع 657.92 مليار ريال قبل عام ما يعني أن المعروض النقدي نما بأسرع معدل منذ عام 2004 على الأقل.

وتأتي هذه البيانات بعد أن كانت السيولة النقدية سجلت تراجعا طفيفا إلى 19.6 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، بفعل بعض الإجراءات التي طرأت على السياسة النقدية السعودية خلال الأشهر الماضية والتي منها رفع مستوى الاحتياطي الإلزامي للبنوك لمرتين متتاليتين حتى لا تؤدي كلفة الاقتراض المنخفضة إلى توسيع قاعدة المقترضين ما يرفع من مستوى التضخم.

وقال لـ"رويترز" جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في بنك ساب وحدة "إتش.إس.بي.سي في السعودية " النمو الكبير في المعروض النقدي يشير جزئيا إلى اقتصاد مزدهر لكنه يضيف إلى الضغوط التضخمية".

وأضاف: "وفي مثل هذه الظروف يكون التحدي هو تنظيم المعروض النقدي في مناخ خفض أسعار الفائدة والحد من التوسعات في الديون غير المنتجة".

وبلغ معدل التضخم في المملكة التي تربط عملتها الريال بالدولار الأمريكي، سبعة في المائة في كانون الثاني (يناير) وهو أعلى مستوى في 25 عاما على الأقل مع ارتفاع الإيجارات بنسبة 16.7 في المائة.

ومساحة الحركة المتاحة للبنك المركزي لمكافحة التضخم محدودة بسبب اضطراره إلى إتباع خطى الفائدة الأمريكية نظرا لربط العملة بالدولار.

ورفعت المملكة متطلبات احتياطيات البنوك مرتين منذ تشرين الثاني (نوفمبر).

مما اضطر البنوك إلى الإبقاء على مزيد من النقود في خزائنها في حين خفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 225 نقطة أساس منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.

وخفضت مؤسسة النقد متطلبات احتياطيات البنوك إلى 9 في المائة من 7 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) ورفعتها مرة أخرى إلى 10 في المائة في كانون الثاني (يناير).

وفي يناير نمت ودائع الطلب بنسبة 31.6 في المائة إلى 326.77مليار ريال بالمقارنة مع 27.9 في المائة في كانون الأول (ديسمبر)2007. ونمت ودائع الادخار والودائع لأجل بنسبة 30.6 في المائة في يناير بالمقارنة مع 25.2 في المائة في كانون الأول (ديسمبر).

وقال آلان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع الماضي إن معدلات التضخم في دول الخليج العربية التي ارتفعت مع نمو اقتصاديات المنطقة بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى خمسة أمثالها في ست سنوات ستشهد انخفاضا كبيرا إذا تخلت الدول المنتجة للنفط عن ربط عملاتها بالدولار.

وتعززت مواقف دول الخليج بعد تصريحات جرينسبان التي تزامنت مع انخفاض سعر الدولار إلى مستويات قياسية أمام اليورو وسلة عملات.

وقال محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي الأسبوع الماضي إن رفع قيمة الريال لن يخفض بالضرورة من معدل التضخم لأن العنصر المستورد محدود ونمو المعروض النقدي مدفوع بإنفاق حكومي.

وأبلغ رويترز أن التضخم لن يتراجع على الأرجح قبل العام المقبل عندما تستكمل مشروعات سكنية جديدة.

إلى ذلك يعد عرض النقود أحد أكثر المتغيرات الاقتصادية أهميةً ومتابعةًً لما له من تأثير مباشر في معظم الأنشطة الاقتصادية في كل بلد، ويعرف عرض النقود بأنه إجمالي القوة الشرائية بأيدي الأفراد والمؤسسات الخاصة والعامة، وبذلك يكون أحد المؤشرات المستقبلية للتضخم. وتعد المحافظة على نمو عرض النقود بشكل متسق مع نمو الناتج المحلي الإجمالي من أولويات مهام البنوك المركزية في جميع دول العالم، لما له من أثر فاعل في قيمة العملة محلياً وخارجياً. واتسم نمو عرض النقود بتعريفه الواسع (ن3)، الذي يشمل النقد المتداول خارج المصارف وإجمالي الودائع المصرفية، خلال الفترة من 1998 إلى 2001 بالاستقرار بمتوسط 5.7 في المائة، حيث كان هناك توازن بين معدل النمو النقدي ومعدل المعروض من السلع والخدمات، ما كان له أثر ايجابي في الأسعار في تلك الفترة.

فيما شهد معدل نمو عرض النقود ارتفاعاً كبيراً خلال 2002، إذ ارتفع بنسبة 14.8 في المائة نتيجة عدم الاستقرار الناجم عن التوتر الجيوسياسي في مناطق مختلفة من العالم، وتداعيات أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، وعدم الاستقرار الذي ساد في أسواق المال العالمية، وكذلك توافر الفرص الاستثمارية الجاذبة في الاقتصاد المحلي، كما ساعد على دفع نمو عرض النقود في ذلك العام توسع المصارف التجارية في الائتمان الممنوح للقطاعين الخاص والعام.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:10 PM
مجلة "المصرفي" تمنح السياري جائزة "المحافظ المميز"

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

اختارت مجلة المصرفيين التي تصدر من لندن في عددها لشهر كانون الثاني (يناير) حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد ليكون محافظ البنك المركزي المميز لهذا العام لمنطقة الشرق الأوسط. وأشارت المجلة إلى أن القطاع المالي السعودي ينمو بشكل مطرد وسط الاضطرابات المشهودة في الأسواق المالية العالمية وأسعار النفط التي قاربت 100 دولار للبرميل الواحد. وبعكس عام 2006 الذي شهد أوضاعاً متقلبة في سوق الأسهم السعودية، شهد عام 2007 ازدهاراً اقتصادياً مستمراً وتحققت الأهداف المرجوة نتيجة الإصلاحات طويلة الأجل وتطبيق إجراءات تهدف لتعزيز قوى السوق في السنوات الأخيرة".

وذكرت المجلة " أن مفتاح التغيير في المملكة هو المحافظة على الاستقرار والتي تمكن محافظ المؤسسة المحنك، الأستاذ حمد السياري، من إدارتها بسلاسة". واستمرت المجلة في قولها " إن المواءمة بين فتح القطاع المالي والازدهار الإقليمي والقضايا المهمة كالاتحاد النقدي الخليجي بحلول عام 2010، وبين الأسواق الدولية المتقلبة يتطلب قرارات متبصرة".

وإدراكاً من المحافظ للآثار السلبية المترتبة نتيجة أي تساهل في إدارة الوفورات، تمكن من توجيه مسار توسعي حذر, حيث تعمل المملكة على تطوير وتهيئة بنية أساسية مالية أكثر تقدماً ومتانة مما كانت عليه في السابق".

bhkhalaf
04-03-2008, 01:13 PM
تشتمل على مشاريع سكنية وتعليمية ومكاتب تجارية ومراكز تسوق
الشركة العقارية السعودية تعرض 5 مشاريع في الرياض وجدة

- تغطية: عبد الله البصيلي - 26/02/1429هـ

دشنت شركة العقارية أمس الأول شعارها الجديد واستراتيجيتها وسط حضور عدد من المسؤولين، يتقدمهم الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية والدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة والدكتور جبارة الصريصري وزير النقل وعدد من رجال الأعمال .

وقال المهندس علي بن عثمان الزيد رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية إن مركز الشركة المالي المتميز يسمح لها بالحصول على تمويلات بنكية بكل سهولة، لافتاً إلى أن إعلان الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية أن صندوق الاستثمارات العامة سيعمل على تسهيل مشاريع الشركة العقارية هو دافع دليل ملموس لقوة الشركة ومتانتها.

وأشار الزيد إلى أن الشركة العقارية لديها شريك عالمي ومتخصص في التمويل العقاري الإسلامي والذي يتناسب مع البيئة الإسلامية، مضيفاً أن رؤية الشركة تكمن في أن تكون لاعبة في تمكين الصناعات المختلفة للقيادة.

واستعرض الزيد في الكلمة التي ألقاها خلال الحفل الركائز التي جعلت شركة العقارية متميزة في مجالها، مبيناً أن دور الشركة ومسؤولياتها بني على دراسات موسعة للسوق المحلية والأسواق المحيطة، إلى جانب استعانة الشركة بخبرات عالمية متخصصة قائمة على أسس علمية.

وقال الزيد إن الشركة ارتكزت في رؤيتها على تحقيق نقلة نوعية في مفهوم صناعة العقار وتحويلها من مسارها التقليدي إلى دورها الحقيقي لتصبح صناعة تمكين معرفية توفر بيئة ومقومات النجاح للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، مؤكداً سعي الشركة قدماً نحو العالمية التي تطور المكان المستدام لتحقيق المتعة والمساعدة على الإنتاجية ويحفز الإبداع والابتكار .

وأضاف الزيد " السوق السعودية احتلت الأولوية من ناحية اهتمامات الشركة تليها السوق الخليجية ومن ثم الشرق أوسطية وشمال إفريقيا وبقية دول العالم، ومن ناحية المستوى القطاعي فإن قطاع الإسكان وتمليك المساكن بمستوياتها المختلفة على رأس الاهتمامات التي تبنتها استراتيجية الشركة ويلي ذلك المباني المكتبية والتجارية والفندقية والتعليمية والصحية والصناعية ، كما أن الاستراتيجية ارتكزت على الميزة النسبية للشركة والنمو الاقتصادي وحجم الطلب والفجوة الكبيرة في المنتجات العقارية المدفوعة بالنمو السكاني وارتفاع دخول الأفراد وتوافر السيولة" .

وتطرق الزيد خلال كلمته إلى أبرز التحديات التي يواجهها القطاع العقاري وأهمها الأراضي، معتبراً أنها العمود الفقري والبداية الطبيعية للتطوير العقاري، لافتاً إلى أن توافر الأراضي وتخطيطها وبنيتها التحتية وتكاليفها تمثل تحدياً كبيرا خصوصاً في ظل توسع بناء المساكن وتوفيره بأسعار مناسبة.

وأضاف أن من ضمن الجوانب التي تشكل تحدياً للقطاع العقاري البيئة التشريعية لمنظومة البناء والتشييد من كودات بناء ومواصفات وتنظيمات البناء المختلفة، إضافة إلى أنظمة التمويل العقاري، معتبراً أنها في غاية الأهمية لتحريك عجلة التطوير.

وأفاد أن هذه الأنظمة في حال صدورها ستكون المحرك الأساس لمصادر التمويل لهذا القطاع وستؤدي في نهاية المطاف لتشجيع الاستثمار، مطالباً بضرورة توافر المقاولين ومواد البناء، وأن المقاولين يشكلون عنصراً مفصلياً في برامج التطوير العقاري.

وقال الزيد إن "العقارية" بادرت بعمل مشروع بحثي مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود وجامعة MIT يهتم بنظم مواد البناء المختلفة على مستوى العالم والبدائل .

وتابع الزيد "لمواجهة هذه التحديات ولتحقيق استراتيجية الشركة العقارية فإننا نعمل حالياً على عدد من المحاور تكمن في بناء جهاز إداري وفني ومالي عالي المستوى وتعزيزه بالقدرات البشرية المتميزة والشابة وبناء بيئة ونظم عمل عالمية المستوى، إلى جانب بناء شركات محلية وعالمية لتسريع بناء الثقافة الجديدة للشركة والاستفادة من الخبرات العالمية وبناء كيانات كبيرة قادرة على مواجهة المشاريع العملاقة والحلول الشاملة مع تطوير مشاريع عملاقة تحقق التغيير المطلوب وتعكس رؤية الشركة واستراتيجيتها الجديدة".

وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية أن خطة عمل الشركة المستقبلية ستشتمل على التوسع في مشاريع الإسكان والتمليك على مستوى مناطق المملكة، إضافة إلى التوسع في المشاريع الاستراتيجية للشركة وتعزيز نشاط تداول وتطوير الأراضي عبر إطلاق مجموعة من الصناديق العقارية والعمل على الاستحواذ على شركات محلية وعالمية لها علاقة بنشاط الشركة، إلى جانب تأسيس نشاط الضيافة وتطوير مشاريع عقارية كبرى على مستوى الخليج والشرق الأوسط واستحداث شركات لخدمة ومساندة استراتيجية الشركة وتطوير نشاط الشركة في مواد البناء من خلال التصنيع والاستيراد.

من جانبه، استعرض المهندس إياد بن فهد الدغيثر نائب مدير عام شركة العقارية عددا من مشاريع الشركة المستقبلية، مشيراً إلى أن الشركة بدأت العمل في تطوير منظومة من المشاريع وهي مشروع بناء الوحدات السكنية في حي السفارات، وإعداد التصاميم المناسبة للمشروع الذي يتكون من 380 وحده سكنية مختلفة ما بين فلل وفلل مزدوجة وشقق سكنية وذلك بالتعاون مع أحد أكبر المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة في هذا المجال وبتكلفة بلغت نحو 300 مليون ريال، مشيراً إلى أن الشركة راعت في التصميم الاستقلالية التامة والخصوصية بجميع الوحدات وتوفير المسطحات الخضراء.

وأضاف الدغيثر أن من المشاريع التي تعكف الشركة على تجهيزها مشروع القرية السكنية "قرية العقارية" شمالي الرياض وأنه تم تكليف أحد أكبر بيوت الخبرة العالمية في مجال التخطيط لإعداد التصاميم اللازمة لمشروع حي العقارية السكني المغلق الذي سيقام على مساحة أرض تزيد على مليوني متر مربع لنحو 2500 وحدة سكنية وبتكلفة إجمالية قدرها 1.5 مليار ريال.

وأضاف أن هذه القرية المتكاملة ستمثل مجتمعا عمرانيا جديدا ونموذجاً فريداً لبيئة السكن الملائم وبتكاليف تناسب شريحة كبيرة من السكان وتوفر تسهيلات كبيرة في عمليات التسديد، الأمر الذي يعتبر مساهمة فعالة لدعم النهضة العمرانية في الرياض من خلال هذه المشاريع السكنية الطموحة على حد قوله.

والمشروع الثالث - بحسب الدغيثر - يتعلق بمشروع "العقارية" في جدة، مبيناً أنه تم تكليف أحد المكاتب العالمية المتخصصة لإعداد الدراسات اللازمة للمشروع الذي ستتم إقامته على مساحة 50 ألف متر مربع في حي النهضة على طريق الملك عبد العزيز وبتكلفة ملياري ريال تقريباً.

وأضاف الدغيثر أن المشروع سيتميز بتوافر حلول مبتكره تحقق رؤية الشركة الهادفة لتحقيق بنية عمرانية مستدامة تحقق المتعة وتساعد على الإنتاجية ورفع كفاءة أداء المستخدمين، وأنه سيتكون من مجمع للتسوق وفندق وشقق سكنية بمساحة بناء نحو 300 ألف متر مربع.

وقال نائب مدير عام شركة العقارية إن المشروع الرابع للشركة سيطلق تحت اسم وادي الرياض للتقنية (الوادي) الذي تولد بعد توافق الرؤى بين طموحات جامعة الملك سعود وانفتاحها مع المجتمع، وتطابق ذلك مع استرايتيجية الشركة العقارية الجديدة، مبيناً أنه تم عقد مشاركة لتطوير وادي الرياض للتقنية، في الوقت الذي خصصت الجامعة موقعاً متميزاً للمشروع تقدر مساحته بـ 2.2 مليون متر مربع في الركن الشمالي الشرقي من المدينة الجامعية في الدرعية على شارع الأمير تركي الأول.

ولفت الدغيثر إلى أن المشروع يتميز بالمساهمة في توفير بيئة علمية محفزة للإبداع والتطوير وتوثيق الصلة بين القطاعين العام والخاص واستقطاب دعمها للمشاريع البحثية والدراسات الاستشارية وتوسيع أطر التعاون العلمي والمعرفي وتبادل المعلومات والخبرات مع الجامعات الأخرى، إضافة إلى تقديم الاستشارات العلمية المتخصصة واحتضان المواهب العلمية الواعدة ورعايتها وتدريبها، إلى جانب تقليل الفجوة بين القطاع الأكاديمي والصناعي والتطبيقي، وتوفير بيئة عمل محفزة ومنافسة للتطوير والابتكار من خلال توفير البنية التحتية الأساسية من خدمات وشبكات الاتصال الرقمية الحديثة.

وأشار الدغيثر إلى مشروع "العقارية" بلازا الذي يعد المشروع الخامس للشركة في الرياض على تقاطع شارع العليا العام وشارع خالد بن يزيد على أرض مساحتها 20 ألف متر مربع وبتكلفة تقدر بـ 300 مليون ريال، مبيناً أنه من خلال تصميم المشروع روعي تحقيق رؤى الشركة في تقديم المبنى المستدام وصديق البيئة وتحقيق المتعة والمساعدة على رفع كفاءات أداء المستفيدين والمستخدمين، معتبراً المبنى من أحدث المباني التجارية الذكية الذي يستخدم أحدث تكنولوجيا متوافرة لصناعة البناء وبجودة عالية.

وأبان نائب مدير عام شركة العقارية أنه سيتم ربط المشروع بالعقارية الثالثة ليبلغ امتداد مراكز العقارية بالعليا أكثر من كيلومتر طولاً ومساحة تتجاوز 400 ألف متر مربع، وأن مكونات هذا المشروع ستكون من ثلاثة أبراح متصلة ترتبط بمركز العقارية الثالث من خلال ممرات للمشاة ويحتوي المشروع على 16 معرضاً تجارياً يقع في الطابق الأرضي والميزانين بمساحة إجمالية تبلغ 16721 مترا مربعا وتطل مباشرة على شارع العليا العام كما أنها تستوعب المواقف الداخلية لما يقارب 1557 مركبة والخارجية تستوعب 130 مركبة.

وأضاف أن عدد المكاتب التجارية في المشروع ستبلغ نحو 318 مكتباً مقسمة على سبعة طوابق ومساحة كل طابق 10211 مترا مربعا، وأن المساحة الإجمالية للمكاتب التجارية ستكون 57 ألف متر مربع تقريباً، متوقعاً الانتهاء من المشروع في بداية الربع الرابع من عام 2008 ويجري حالياً تسويق العقارية بلازا على كبرى الشركات والماركات العالمية.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:24 PM
الحكومة تحتفظ بنصف رأسمال "معادن" وتطرح الباقي للاكتتاب

- محمد السلامة من الرياض - 26/02/1429هـ

حدد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، رأسمال شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بحيث يصبح 9.25 مليار ريال، وطرح 50 في المائة من الأسهم للاكتتاب العام. ووفق هذا القرار سيتم طرح 462.5 مليون سهم، في الوقت الذي اكتتب صندوق الاستثمارات العامة "الذراع الاستثماري للحكومة" بالنسبة الباقية.

وجاءت هذه التطورات بعد موافقة المجلس أمس على تعديل المادة الثامنة من النظام الأساسي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" لتصبح بالنص الآتي "رأسمال الشركة 9.250 مليار ريال، موزع على 925 مليون سهم قيمة كل سهم عشرة ريالات اكتتبت الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة في 462.5 مليون سهم، ويطرح باقي الأسهم وعددها 462.5 مليون سهم للاكتتاب العام.

وأوضح عبد الله الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" في وقت سابق، أن الشركة المملوكة للدولة تعتزم جمع ما يصل إلى تسعة مليارات ريال من خلال بيع أسهم في الربع الثالث للمساعدة على تمويل استثمارات قيمتها نحو 44 مليار ريال. مبينا أنه بحسب مسودة النشرة التمهيدية التي قدمت لهيئة السوق المالية السعودية ستبيع معادن 60 في المائة من أسهمها. وأضاف الدباغ أن الشركة ستعرض 40 في المائة في طرح عام على السعوديين، كما سيتم تقسيم 10 في المائة مناصفة بين المؤسسة العامة للتقاعد ومؤسسة التأمينات الاجتماعية. وتابع أن "معادن" تتوقع أيضا أن تضخ الحكومة 1.5 مليار ريال نقدا بالشركة.

ومن بين استثمارات الشركة البالغة 44 مليار دولار سيتم إنفاق 17 مليار ريال على مشروع مشترك للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بينما ستنفق المبالغ المتبقية على مشاريع خاصة بالألمنيوم والكهرباء. وقال الدباغ في حينه إن تمويل المشاريع سيكتمل بهذا الطرح.

وكان مصدر مصرفي قد أكد مطلع الأسبوع الماضي أن شركة معادن عينت بنوكا لترتيب قرض مجمع بقيمة 2.3 مليار دولار لدعم مشروع فوسفات تتولى تطويره مع "سابك". والبنوك التي ستتولى ترتيب القرض هي: "مصرف الراجحي"، "كاليون"، "ميزوهو"، "بنك الرياض"، "سامبا المالية"، "البنك السعودي الفرنسي" و"بنك ستاندارد تشارترد"، وسيكون التمويل مقسما بين تسهيل إسلامي مجمع وتسهيل تضمنه مؤسسة تأمين الصادرات الكورية. وتمتلك "سابك" وهي أكبر شركة كيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية وأكبر منتج للصلب في الخليج، 30 في المائة من المشروع، في حين تمتلك "معادن" المملوكة للدولة الباقي. وقالت الشركتان في آذار (مارس) 2007 إن المشروع المشترك سيتضمن منجم فوسفات ومحطة معالجة تنتج ثلاثة ملايين طن من السماد سنويا. ويقام المشروع في رأس الزور وبتكلفة رأسمالية تبلغ 13 مليار ريال وبطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الألمنيوم، ومن المخطط دخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010، ويعد من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

كما باشرت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" العمل على إقامة أربعة مناجم للذهب في أربعة مواقع هي: مهد الذهب، الحجر، بلغة، وسخي بارات. وبين الدباغ أن "معادن" تعد واحدة من القوى الفاعلة والمشاركة في صناعات التعدين ومعالجة الخامات المعدنية في السعودية، وهي تعمل حاليا على تنفيذ مشاريع تعدينية كبيرة بمعايير عالمية باستثمارات تفوق قيمتها 44 مليار ريال، مشيراً إلى أن من أبرز هذه المشاريع إنشاء مجمعات صناعية في رأس الزور في المنطقة الشرقية وتشمل إقامة مصانع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والألمنيوم والمعادن الصناعية الأخرى، إضافة إلى تطوير مناجم للمعادن النفيسة.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:27 PM
افتتاح المؤتمر الأول للاستثمار في دول الخليج
700 مليار دولار حجم الاستثمارات الخليجية في مشاريع البنية التحتية

- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 26/02/1429هـ

كشف الدكتور صلاح بخيت نائب الأمين العام للهيئة العليا للسياحة في السعودية أن تحالفا خليجيا تقدم للمنافسة على مشروع تطوير وجهة العقير السياحية التي تقع على مساحة 100 كيلو متر مربع وذلك ضمن استراتيجية الهيئة لطرح العديد من مشاريع تطوير الوجهات السياحية في أنحاء المملكة كافة للقطاع الخاص.

وأوضح الدكتور بخيت في عرضه لتجربة المملكة في قطاع الاستثمار السياحي أمام المؤتمر الأول للاستثمار في دول الخليج العربي الذي يشارك في تنظيمه اتحاد غرف التجارة والصناعة الخليجي وافتتحه في دبي أمس الشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات أن الهيئة العليا للسياحة طرحت عددا من الوجهات السياحية الساحلية والجبلية والصحراوية على القطاع الخاص للقيام بتطويرها.

وأضاف أن هناك 21 وجهة سياحية ساحلية واعدة مثل سلوى والعقير إضافة إلى 19 وجهة ساحلية على البحر الأحمر ووجهة سوق عكاظ إلى جانب العديد من الوجهات التراثية والأثرية التي تزخر بها المملكة.

وأوضح الدكتور بخيت أن عدد الرحلات السياحية القادمة إلى المملكة خلال عام 2006 بلغ تسعة ملايين رحلة وبلغ حجم الإنفاق السياحي 19 مليار ريال مقابل مليوني رحلة للسياحة المغادرة من المملكة بإنفاق قدره سبعة مليارات ريال.

وأكد أن الهيئة العليا للسياحة حددت ثلاث أسواق مستهدفة هي سوق العمرة الممتدة، حيث يقدر عدد المعتمرين بنحو ستة ملايين زائر سنويا وسوق السياح المقبلين من دول الخليج والدول العربية والإسلامية، إضافة إلى السوق الأجنبية، مشيرا إلى خطة التنمية السياحية التي وضعتها الهيئة ضمن خطة الحكومة في تطوير الاقتصاد الوطني.

وقال إن الهيئة العليا للسياحة قامت بإعداد استراتيجية لكل منطقة في المملكة التي تتمتع بتنوع الموارد والمقومات السياحية, ويوجد برنامج عمل متخصص لكل وجهة يراعي خصائصها وطبيعتها، مضيفا أن الاستراتيجية التي تبنتها الهيئة تهتم بسياحة الرياضات البحرية والسياحة البيئية والتسوق والشواطئ والمغامرات والمؤتمرات.

وأكد عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية أن دول الخليج تمتلك مقومات ضخمة لدعم آفاق التعاون الاستثماري، حيث بلغ عدد المشاريع الخليجية العام الماضي ألف مشروع باستثمارات 5.2 مليار دولار منها 524 مشروعاً لشركات خليجية ويصل عدد ملاك العقارات في المشاريع العقارية الجديدة إلى 34 ألف مواطن خليجي.

وأضاف: على الرغم من هذا فإن حركة التجارة البينية بين دول التعاون تمثل فقط 10 في المائة من إجمالي التجارة الخليجية مع دول العالم، وهو الأمر الذي يتطلب رؤية متكاملة لتعزيز حركة التجارة البينية، مشيرا إلى قيام اتحاد الغرف بإجراء دراسة ميدانية مسحية حول مقومات الاستثمار الخليجي انتهت إلى أهمية إعطاء دفعة أكبر لقطاع الاستثمارات.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في افتتاحه المؤتمر أن التنمية في المنطقة تواجه العديد من التحديات التي تتطلب خططا رشيدة وبرامج ذكية للتعامل معها، مضيفا أن من أهم الظواهر الواقعية في دول الخليج أن ثلثي السكان تقل أعمارهم عن 30 عاماً، وهم يمثلون شريحة شرائية واستهلاكية كبيرة تتطلب توفير الخدمات والإسكان لها من خلال ضخ الاستثمارات في مشاريع تلبي طلبات هذه الشرائح، وهو الأمر الذي يعني وجود فرص استثمارية كبيرة لهؤلاء.

وقال إن دول الخليج تتمتع حالياً بفرص هائلة ومزايا عديدة لإحداث نقلة نوعية في التنمية، خاصة في ظل اتباع سياسات تنويع مصادر الدخل، وتعزيز دور القطاع الخاص في مسيرة تنمية المجتمع، إضافة إلى الانفتاح الذكي على اقتصادات العالم، وإيجاد نقاط ارتباط مع دول العالم من خلال توقيع اتفاقيات للتعاون المشترك والتبادل الاقتصادي، وبالتالي أصبحت نموذجاً يحتذى في وضوح الأهداف لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة.

وأكد عدنان القصار رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية العربية أن دول الخليج تمثل نموذجاً مهماً لاستقطاب الاستثمارات، حيث أسست العديد من الدول مراكز مالية واستثمارية مستقطبة للاستثمارات، لافتاً إلى ظاهرة المدن الاقتصادية التي تتسع في دول المنطقة.

وأوضح أن حجم استثمارات دول الخليج وحدها في قطاع البنى التحتية بلغ 700 مليار دولار وأصبحت دول مجلس التعاون أكبر سوق لتمويل المشاريع على مستوى العالم، وسوقاً للفرص الاقتصادية الواسعة.

وأضاف أن حجم التدفقات الاستثمارات الأجنبية للمنطقة وفقاً لأرقام عام 2006 الصادرة عن الأمم المتحدة بلغت 62 مليار دولار مقابل 45 مليار دولار عام 2005، وجاءت السعودية في المقدمة تليها مصر ثم الإمارات.

وقال إن دول الخليج استقطبت 52 في المائة من إجمالي هذه التدفقات الاستثمارية الأجنبية، وذلك بفضل المناخ الاستثماري والبنى التحتية الجيدة والقوانين الاقتصادية الأكثر وضوحاً مضيفا أن التطورات الحاصلة في المنطقة تسهم في تسريع تحول الأسواق الخليجية منها من أسواق ناشئة إلى أسواق عالمية.

وأكد الدكتور سليم الحص رئيس وزراء لبنان الأسبق في ورقة عمل تحت عنوان "التكامل الخليجي مدخلاً للتكامل العربي" أن مجلس التعاون قد خطا خطوة مشهودة في سبيل السوق الخليجية المشتركة، وفي مؤتمر القمة الخليجية الذي انعقد في الدوحة بيان تاريخي أعلن فيه بدء العمل بالسوق الخليجية المشتركة اعتباراً من مطلع عام 2008، ونص على تقوية أواصر التعاون بين الدول الأعضاء وتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بينها في جميع الميادين وصون وحدتها.

وقال إنه في حال تحقق الاتحاد الخليجي اقتصادياً ومالياً ونقدياً، فمن الطبيعي أن يتطور سياسياً في صيغة كونفيدرالية، ويكون مرشحاً لأن يصبح كياناً فيدرالياً، والاتحاد الخليجي سيكون نواة للاتحاد العربي الشامل ورائداً له، لذا فإن الرهان على نجاح الاتحاد الخليجي هو من الرهان على ولادة اتحاد عربي جامع، تتكامل فيه عناصر الدولة الاتحادية العربية.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:31 PM
الخليجيون يبحثون توفيق التشريعات في القانون الجمركي الموحد مع السوق المشتركة

- محمد السلامة من الرياض - 26/02/1429هـ

تبحث اللجنة المكلفة بمراجعة القانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي، إعادة النظر في التشريعات الجمركية بما يتناسب مع المرحلة الحالية التي يمر بها التعاون الجمركي وتطبيق السوق الخليجية المشتركة بناء على الإفرازات العملية للتطبيق الفعلي، فضلا عن حرص الأمانة العامة لدول مجلس التعاون على إعادة تقييم تلك التشريعات خلال فترة زمنية محددة. حيث تجري الأمانة العامة حاليا مراجعة شاملة لجميع مشاريع التكامل الخليجي وذلك بتكليف من قادة دول المجلس، بهدف تحديد أي عراقيل قد تعترض تنفيذها وآليات تذليلها، تمهيدا لرفع تقرير موسع لقادة دول الخليج خلال اجتماعهم في أيار (مايو) المقبل.

وتناقش اللجنة خلال اجتماع لها بدأ أمس ويستمر ثلاثة أيام في الرياض، الملاحظات حول القانون الجمركي الموحد لدول المجلس ولائحته التنفيذية ومذكرته الإيضاحية نتيجة التطبيق العملي، والمقترحات وكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء في إدارات الجمارك في دول المجلس وتسهيل الإجراءات الجمركية على البضائع الواردة والصادرة والمعاد تصديرها بما يواكب ما تشهده دول المجلس بالعمل باتحاد جمركي وقيام السوق الخليجية المشتركة، وبما يتفق وأحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالتبادل التجاري واتفاقيات منطقة التجارة الحرة التي تبرمها دول المجلس مع شركائها التجاريين، إلى جانب جدوى الانضمام إلى الاتفاقيات الجمركية الدولية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية.

كما يبحث الاجتماع النص المقترح من الأمانة العامة للمادة 16 من اللائحة الخاصة بضوابط إعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية على السلع الأجنبية المعاد تصديرها لخارج دول مجلس التعاون واسترداد الضرائب "الرسوم" الجمركية المستوفاة عليها، وذلك لما تثيره بعض الأسماء والبنود الواردة فيها من إشكاليات في الواقع العملي أثناء التطبيق الفعلي لها، حيث تتضمن هذه الضوابط: أن يكون المُصدّر (معيد التصدير) هو المستورد الذي وردت باسمه السلعة الأجنبية أو أي شخص آخر متى أثبت لإدارة الجمارك بما لا يدع مجالاً للشك شراءه البضاعة، وألا تقل قيمة السلعة الأجنبية المراد إعادة تصديرها واسترداد الضرائب "الرسوم" الجمركية المستوفاة عليها عن خمسة آلاف دولار (أو ما يعادلها من العملة المحلية)، كذلك أن تتم إعادة تصدير السلعة الأجنبية خلال سنة ميلادية من تاريخ سداد الضرائب "الرسوم" الجمركية عليها عند استيرادها لأول مرة من خارج دول المجلس، وأن تتم المطالبة بإعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية المستوفاة عليها خلال ستة أشهر ميلادية من تاريخ إعادة التصدير. كما تضمنت أيضا أن تكون المطالبة بإعادة الضرائب "الرسوم"الجمركية على سلع أجنبية لم تستعمل محلياً بعد استيرادها من خارج دول المجلس وبنفس حالتها عند الاستيراد، على أن تقتصر إعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية على تلك المدفوعة فعلاً على السلع الأجنبية عند استيرادها، وأن تتم إعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية بعد إعادة تصدير السلعة الأجنبية المراد إعادة الرسوم "الضرائب" الجمركية المستوفاة عليها والتأكد من كافة المستندات اللازمة لإعادة التصدير.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:52 PM
دراسة اقتصادية لغرفة الشرقية:
توصية بإعادة النظر في النظام الضريبي لدعم الاستثمار الأجنبي في السعودية

- أحمد العبكي من الدمام - 26/02/1429هـ

حملة دراسة صادرة عن الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، تعقيد الإجراءات المتعلقة بالاستقدام مسؤولية نزوح الاستثمارات للدول المجاورة. وأكدت الدراسة لجوء بعض المستثمرين لتجاوز النظام في تسيير أعمالهم.

ولخصت غرفة الشرقية في دراسة حديثة، أبرز الاختلالات في أنظمة العمالة وإجراءات استقدام العمالة الأجنبية، التي تتمثل في تعدد المستندات المطلوبة من قبل مكتب العمل والعمال وطول الإجراءات، والتعمد في تعقيدها وعدم وضوحها وشفافيتها، صعوبة الحصول على تأشيرات لاستقدام العمالة الفنية المدربة غير المتوافرة في المملكة، السياسة المقيدة لاستقدام العمالة المتمثلة في تحديد حصة معينة ومحدودة من العمالة الأجنبية، قصر فترة تأشيرات الخروج والعودة للعمالة إلى شهرين، عدم سماح الكفيل بالتنازل عن مكفوله الأجنبي، عدم مرونة نظم وإجراءات الكفالة، قصور نظام العمل والعمال فيما يتعلق بالحقوق الإدارية للمستثمر بشأن إدارة الموظفين.

وأضافت الغرفة في دراسة "معوقات الاستثمار في المملكة" بأنه على الرغم من أهمية تطبيق برنامج السعودة إلا أن هذا البرنامج يطبق بصورة لا تتطابق مع الأهداف التي وضع من أجلها، مما ينعكس سلبيا على الاقتصاد السعودي ككل، إضافة إلى قصور نظام العمل والعمال فيما يتعلق بالحقوق الإدارية للمستثمر بشأن إدارة الموظفين، وأوصت الدراسة بمراجعة نظام الهيئة العامة للاستثمار في البلاد "بما يسهم في تقليص نزوح الاستثمار للدول المجاورة"، وحثت الدراسة على تشكيل لجنة ممثلة للغرف التجارية السعودية تحمل اسم اللجنة الوطنية للاستثمار، وأن تركز اللجنة المقترحة على عدة محاور، من بينها: دراسة تأثير تطبيق برنامج السعودة على قرارات رجال الأعمال في الاستثمار وإيجاد الآليات التي تساهم في تطوير البرنامج بما يسهم في تقليص أثره السلبي في قرارات الاستثمار في المملكة، وتحديث نظام العمل والعمال بحيث يتضمن نصوصا صريحة لالتزامات كل من صاحب العمل والعامل، توفير النظم والآليات القانونية الفاعلة للمستثمرين، وذلك من خلال إنشاء محاكم متخصصة تتولى البت السريع في القضايا والمنازعات التجارية، وإصدار نظام للمرافعات المدنية والتجارية، وآليات مناسبة لتنفيذ الأحكام، مراجعة وتقييم الأنظمة واللوائح المتعددة التي تحكم نظام الإفلاس.

وتقترح الدراسة أن يناط باللجنة، كذلك، توفير الحماية الصارمة لحقوق الملكية الفكرية والمعرفة الفنية وأساليب الإنتاج والعلامات والأسماء التجارية، المسارعة بطرح المزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، وإعطاء دفعة قوية لبرنامج خصخصة المؤسسات والمشروعات المملوكة للدولة، وإتاحة المزيد من فرص الاستثمار للشركات الأجنبية في المجالات الخدمية التي تساعد على نقل وتوطين معارف تقنية تتعلق بالصناعة وتوسيع قاعدتها وتطوير الكفاءات البشرية، تفعيل دور سفارات المملكة وملحقياتها التجارية في خدمة المستثمرين، وفتح مكاتب متخصصة لهذا الغرض في بعض الدول التي يتوقع منها أن تزيد من معدلات تدفق استثماراتها المتجهة للمملكة. وزيادة مشاركة القطاعين الحكومي والخاص في المعارض والندوات الخارجية والفعاليات الأخرى التي يمكن أن تسهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات للمملكة، إيجاد بيئة استثمارية أكثر استقرارا عن طريق العمل على استقرار أسعار تكاليف الخدمات الأساسية مثل الطاقة، وتكلفة الوقود والرسوم الحكومية المختلفة وتطبيق سياسات تسعيرية لهذه الخدمات بحيث تؤدي هذه السياسات إلى زيادة الاستثمارات في المناطق النائية وزيادة المنافسة وتنمية بعض الصناعات التي يمكن الاستفادة من تنميتها.

وأوصت الدراسة، بإعادة النظر في النظام الضريبي المطبق والحوافز المرتبطة به، بحيث يؤخذ بعين الاعتبار التركيز على الفوائد المختلفة التي يجنيها الاقتصاد من الاستثمارات دون قصر الاهتمام على المبالغ الضريبية المباشرة التي تدفعها تلك الاستثمارات، ومنح حوافز ضريبية للشركات التي تستثمر في المناطق النائية وكذلك الشركات التي تستثمر في قطاعات معينة مثل: الصناعات البتروكيماوية والصناعات المرتبطة بها وصناعة الأدوية وصناعة تقنية المعلومات، ومنح حوافز ضريبية للشركات التي توظف نسبة كبيرة من السعوديين، وإلغاء الضريبة المقررة على عقود المساعدات الفنية، وبراءات الاختراع، والترخيص باستخدام التقنية، حتى لا تكون عائقا أمام نقل وتوطين التقنية الحديثة.

وأكدت الدراسة أنه، على الرغم من تغيير قانون الاستثمار والأنظمة المرتبطة به ليعكس الرغبة والجدية من قبل الحكومة في خلق بيئة استثمارية منافسة ويفتح مجالاً واسعاً للقطاع الخاص السعودي ليلعب دوراً أكبر في الاقتصاد الوطني، إلا أنه ما زالت يوجد العديد من المعوقات التي تعترض آفاق تطور البيئة الاستثمارية في المملكة.

وبحسب الدراسة فإن أهم المعوقات في البيئة الاستثمارية في السعودية، وجود بعض الاختلالات في تلك البيئة، بسبب ارتفاع أجور أسعار المرافق والخدمات الضرورية بما في ذلك الوقود والغاز والكهرباء والمياه ورسوم الموانئ والتأشيرات والإقامات والأراضي الاستثمارية التابعة لبعض الدوائر الحكومية، إضافة إلى عدم وجود مجمعات بحثية متكاملة Science Parks كجزء أساسي من البنية التحتية لقطاع الصناعة، عدم فعالية الخدمات البريدية لقيام الحكومة الإلكترونية، عدم توفير البنية الأساسية للمشاريع الاستثمارية، وندرة الأراضي المطورة في المدن المناطق الرئيسية في المملكة.

كما أن هناك ـ وفقا للدراسة ذاتها ـ معوقات تتعلق بالقوانين والأنظمة التجارية الحالية، ومنها: عدم الاسترشاد بمرئيات القطاع الخاص قبل صدور أية قرارات أو أنظمة تجارية، وأن معظم الأنظمة والقوانين التي تُنظم نشاط القطاع الخاص تم إصدارها منذ عقود والكثير منها بحاجة لتحديث، تدني الشفافية في تطبيق الأنظمة وعدم وجود المرونة اللازمة عند تطبيقها، التعارض وعدم التناسق بين الأنظمة.

ونبهت الدراسة إلى وجود بعض المشكلات في النظام القضائي وآليات تنفيذ الإحكام، إذ ترى الغالبية العظمى من المستثمرين صعوبة في التوقع بالإجراءات والأحكام القضائية، واعتبار ذلك من أهم المعوقات للأنشطة الاستثمارية، فما زال النظام القضائي - رغم ما أدخل عليه من تحسينات في السنوات الأخيرة - يعاني من خلل رئيسي يتمثل في طول الإجراءات القضائية وضعف آلية فض المنازعات، بطء تنفيذ الأحكام القضائية، بطء إجراءات كاتب العدل، ضعف فاعلية نظام التحكيم، تضارب مدد الاعتراض في اللائحة التنفيذية لنظام الهيئة العامة للاستثمار مع إجراءات ديوان المظالم، ضعف الالتزام بتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية من قبل المحاكم، وجود فواصل زمنية طويلة بين إصدار الأنظمة وتطبيقها، استمرار بعض المحاكم في العمل بالقوانين القديمة، تأخر صدور اللوائح التنفيذية للقوانين.

وتعلل الدراسة صعوبة التعامل مع الجهات الحكومية، بتدني محاسبة المقصرين في النظام الإداري للأجهزة الحكومية، صعوبة تطبيق اللوائح والأنظمة الحكومية، تدني كفاءة موظفي الحكومة في تقديم الخدمات المطلوبة للمستثمرين، لجوء بعض المستثمرين لتجاوز النظام في تسيير أعمالهم.

ومن المعوقات المتعلقة بالسياسات الإدارية والتنظيمية التي تحكم الأنشطة الاستثمارية: الإجراءات المطولة التي تلي مرحلة الترخيص مما يعطل المستثمر عن بدء النشاط المستهدف، تأخر صرف المستحقات لدى الجهات الحكومية، بطء إجراءات التخليص الجمركي، تعدد المستندات المطلوبة لإصدار السجل التجاري وطول إجراءات التسجيل، اشتراط دفع كامل المبلغ المسجل بالترخيص أو رأس المال المستثمر، عدم مواكبة التطورات العالمية لجذب الاستثمارات، ارتفاع الحد الأدنى لحجم الاستثمار المسموح به لغير السعوديين في جميع المجالات الاقتصادية، عدم مواكبة الحوافز التشجيعية التي تمنحها المملكة للمستثمرين مقارنة بما تمنحه الدول الأخرى، ارتفاع معدل الضريبة على الشركات الأجنبية، طول فترة الاستئناف الضريبية.

صعوبة وعدم وضوح إجراءات الضرائب والنظام المحاسبي، ضعف الترويج للفرص الاستثمارية، ضعف الأداء في مركز الخدمة الشاملة، حيث أدى إلى تعقيد إجراءات الاستثمار بدلا من تبسيطها، عدم وجود حوافز للاستثمار في المناطق النائية، ضعف فاعلية برامج دعم الصادرات، عدم وضوح نظام الهيئة ودورها: عدم ملاءمة ميزانية الهيئة مع حجم الأعمال الموكلة لها، عدم وضوح الحد الأدنى لرأس المال المدفوع، عدم ورود الحد الأدنى لحجم المال المستثمر في النظام.

إجبار المستثمرين للجوء للتحكيم في كل المنازعات، ضعف التنسيق بين الهيئة العامة للاستثمار والأجهزة الحكومية الأخرى، عدم توافر المعلومات عن البيئة الاستثمارية في المملكة بالشكل المناسب.

bhkhalaf
04-03-2008, 01:57 PM
مجلس صندوق "كسب العقاري" يصادق على نتائج الاكتتاب

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

شهد الاكتتاب في صندوق "كسب مخطط طيبة العقاري"، إقبالا مميزا من قبل المستثمرين والذي عكس تطلعهم لفرص استثمار عقاري مدروسة ومنظمة. وبعد انتهاء عملية الاكتتاب بنجاح، بدأ العمل حثيثا لإنجاز المشروع، حيث عقد مجلس إدارة الصندوق اجتماعا في 11 شباط (فبراير) الماضي في مقر مجموعة كسب المالية، بحضور جميع أعضاء مجلس الصندوق، وتمت المصادقة على نتائج الاكتتاب النهائية والتي أظهرت تغطية كامل الصندوق وإقرارها.

ووافق المجلس على عقد شراء الأرض الموقع بين مالك الأرض ومدير الصندوق وتسديد قيمة الأرض البالغة نحو 120 مليون ريال على دفعتين: 100مليون ريال دفعة أولى و 20 مليونا كدفعة ثانية. وتم إفراغ الأرض في 24 شباط (فبراير) الماضي، باسم مجموعة كسب المالية لصالح المستثمرين في الصندوق لدى كتابة العدل بالرياض. كما تمت الموافقة على عقود السفلتة والإنارة والكهرباء والمياه وإقرارها والبالغ مجموعها 39.761.900 ريال. وصادق المجلس على آلية الصرف على الصندوق وصلاحيات التوقيع على حسابات الصندوق لدى البنك العربي المسؤول عن حساب الأمانة المشترك.

وبناء على قرارات مجلس إدارة الصندوق تم إفراغ أرض المشروع لصالح صندوق "كسب مخطط طيبة العقاري"، والبدء في العمل الميداني من قبل مقاول المشروع، واعتماد آلية تداول الوحدات الخاصة بصندوق كسب مخطط طيبة العقاري.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:01 PM
استبعاد زيادة إنتاج "أوبك" رغم الطلبات المتكررة من المستهلكين الكبار

- سايمون ويب ورانيد فابي من فيينا ـ رويترز - 26/02/1429هـ

من المستبعد أن يؤثر تجاوز سعر النفط لمستوى مائة دولار للبرميل في وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في فيينا هذا الأسبوع ليرفعوا إنتاجهم الذي يقولون إنه أكثر من كاف. وحثت دول مستهلكة بقيادة الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم "أوبك" على ضخ المزيد من النفط في محاولة لتهدئة الأسعار التي تراوحت حول 101.29 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط أمس ولكنها اجتذبت بعض الدعم من توقعات السوق بأن تترك "أوبك" مستويات الإنتاج دون تغيير عندما تجتمع هذا الأسبوع في فيينا.

وهبط الخام الأمريكي الخفيف في عقود شباط (فبراير) 61 سنتا إلى 23ر101 دولار للبرميل. وانخفض سعر مزيج برنت في لندن 56 سنتا إلى 54ر99 دولار للبرميل.

وقال تيم ايفانز المحلل في مجموعة سيتي "نعتقد أن هناك إجماعا قويا على أن المنظمة "أوبك" ستترك على الأرجح حصص الإنتاج دون تغيير".

وتوحي تصريحات أعضاء في "أوبك" في مطلع الأسبوع بأن المنظمة لن تغير مستويات الإنتاج متجاهلة دعوات من الولايات المتحدة لضخ مزيد من النفط من أجل تهدئة الأسعار القياسية التي تجاوزت 100 دولار للبرميل.

وقال وزراء في "أوبك" إن العوامل التي تدفع الأسعار للارتفاع تتجاوز حدود سيطرتهم ومنها انخفاض سعر الدولار وتوترات سياسية ولا تتعلق بأي نقص في إمدادات النفط.

وقال شكري غانم أكبر مسؤول نفطي في ليبيا وأول من وصل إلى فيينا قبيل اجتماع المنظمة المقرر يوم الأربعاء المقبل إنه لا يتوقع أي تغيير في مستويات الإنتاج. وقال "هذا ليس وقتا مناسبا للتغيير". مشيرا إلى أنه وقت الترقب ومتابعة الموقف.

وقالت مصادر من "أوبك" إن هذا الوضع قد يستمر على مدى بقية العام. وقال مصدر من المنظمة "يبدو عاما هادئا فيما يتعلق بموازنة العرض والطلب... "أوبك" قد تبقي على إنتاجها مستقرا بقية العام".

وتوقع المنتجون أن يبلغ نمو الطلب العالمي 1.23 مليون برميل يوميا هذا العام وهو تقدير أكثر تحفظا من بيانات أوردتها وكالة الطاقة الدولية التي تمثل مصالح المستهلكين.

وتدعمت أسعار النفط أمس بإرسال فنزويلا والإكوادور العضوين في "أوبك" قوات إلى كولومبيا المجاورة. وفنزويلا منخرطة في نزاع كذلك مع شركة إكسون موبيل الأمريكية التي حصلت على أحكام قضائية بتجميد 12 مليار دولار من أصول البلاد.

ولم يتسن معرفة رأي السعودية أكبر منتج في "أوبك" بشأن نتائج الاجتماع.

لكن علي النعيمي وزير النفط السعودي قال في مقابلة نشرت في مطلع الأسبوع إن الأسعار لن تنخفض عن ما بين 60 و70 دولارا للبرميل إذ إن هذا هو الحد الأدنى الذي يجعل بدائل النفط التقليدي مجدية اقتصاديا.

ونقل عن النعيمي قوله لمجلة "بتروستراتيجيز" "من الآن أصبح هناك حد لن تنخفض عنه الأسعار".

وعقدت "أوبك" التي تضخ أكثر من ثلث النفط العالمي أحدث اجتماع لها في الأول من شباط (فبراير) الماضي وتركت مستويات إنتاجها دون تغيير. ولم تتفق على زيادة رسمية في الإنتاج منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.

وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" الأسبوع الماضي إجماع المحللين على أن "أوبك" لن تغير مستويات إنتاجها هذا الأسبوع. وقال مندوبون لدى "أوبك" إن الوزراء من المرجح جدا أن يعقدوا اجتماعا استثنائيا خلال شهر أو شهرين لمراجعة الوضع. كما أن اتخاذ قرار رسمي بإبقاء مستويات الإنتاج دون تغيير يترك للمنظمة مساحة للتحرك بهدوء لتعديل الإنتاج بحيث يعكس الطلب.

وقال أنتوني هالف من شركة نيو إدج للسمسرة "لا أستبعد زيادات في الإنتاج لكن ليس بالضرورة عن طريق تعديل حصص الإنتاج الرسمية". لكن مازال يتعين الانتظار لمعرفة ما إذا كان ذلك قد يكون له أي أثر في الأسعار.

وقال هالف "أصبح من الصعب التكهن بما يمكن أن يخفض الأسعار هذه الأيام... فارتفاع المخزونات وضعف العوامل الأساسية في السوق لم يحل دون استمرار ارتفاعها".

bhkhalaf
04-03-2008, 02:03 PM
من المقرر أن يبدأ مرحلة الإنتاج عام 2009 من مادة الكلور ومشتقاته
"ميدكيم" تنشئ مصنعا للكيماويات في الرياض بطاقة إنتاجية 65 ألف طن سنويا

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

أبرمت شركة سعودية عدة اتفاقيات مع شركات عالمية لإقامة مصنع للكيماويات في الرياض بتكلفة تبلغ 120 مليون ريال، وبطاقة إنتاجية سنوية تتجاوز 65 ألف طن من مادة الكلور ومشتقاته، وسيشارك في بناء المصنع إضافة إلى المقاول الهندسي الرئيسي شركة نوبرق الهندية عدد من الشركات العالمية، ومنها شركة إينيوس البريطانية العاملة بإنتاج وحدات الاختزال الكهربائي ذات السمعة العالمية.

وأوضح الدكتور إبراهيم بن أحمد الضبيب عضو مجلس الإدارة في شركة الشرق الأوسط للكيماويات "ميدكيم "، أن الشركة ستطبق في المصنع الجديد المزمع إنشاؤه في الرياض على مساحة تقدر بـ 37 ألف متر مربع أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدرتها التنافسية، مشيراً إلى أن "ميدكيم" حصلت على الموافقة المبدئية لتمويل المشروع من صندوق التنمية الصناعية السعودي وتقوم حاليا بعمل الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاقية القرض مع الصندوق.

وتوقع الضبيب، أن يبدأ المصنع دخول مرحلة الإنتاج عام 2009 ليضيف مواد كيماوية متخصصة مثل (غاز الكلور السائل، الصودا الكاوية السائلة، الحبيبات، حمض الهيادروكلوريك، وهايبوكلورايت الصوديوم) وغيرها من المنتجات الكيماوية التي تدخل في العديد من المجالات التي تشمل على سبيل المثال معالجة المياه، حفر آبار النفط ، الصناعات الكيماوية والمعدنية، وصناعة المنظفات والمطهرات. وتستخدم مادة الكلور ومشتقاتها لصناعة تشكيلية واسعة من المواد الضرورية للحياة اليومية، كما تلعب دورا حيويا في صناعات أساسية كثيرة مثل الصباغة، التبييض، لب الورق، المبيدات الحشرية، الأدوية، تبييض المنسوجات والأقمشة، البلاستيك، أنابيب بي. في. سي PVC البلاستيكية، المطاط الصناعي، المذيبات العضوية، سوائل التبريد، والكيماويات غير العضوية، لكن يبقى الدور المهم للكلور في معالجة وتطهير مياه الشرب وحمامات السباحة والصرف الصحي، إلى جانب استخدامها أيضا كمواد لمعالجة المخلفات الصناعية ونفايات المنازل. وتعتزم "ميدكيم" التوسع في المستقبل محليا وعالمياً من خلال التخصص في صناعة الكلور والمواد الكيماوية الأخرى التي تشتق منه ومن ذلك على سبيل المثال المواد الكلورية المستخدمة في تنقية وتطهير مياه الشرب والمسابح، وغيرها من المواد الكيماوية التي تحتاج إليها السوق السعودية والخليجية. يشار إلى أن شركة الشرق الأوسط للكيماويات هي شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة - تحت التأسيس – وتضم قائمة مؤسسيها الدكتور إبراهيم الضبيب، شركة صالح بن حمود الطامي وإخوانه للتنمية، شركة الحصيني التجارية القابضة، وشركة الصانع التجارية القابضة.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:06 PM
خلال تجمع في الرياض حضره عدد من الخبراء والمسؤولين في 20 شركة محلية وعالمية
"مايكروسوفت" تستعرض فوائد الجيل الجديد لحلول تقنية المعلومات

- مشعل الحميدان من الرياض - 26/02/1429هـ

أطلقت شركة مايكروسوفت العالمية في السعودية أمس الجيل الجديد لحلول تقنية المعلومات ومنصة التطبيقات، والتي تتضمن ويندوز سيرفر 2008 وفيجوال ستديو 2008 وإس كيو إل سيرفر 2008

وقدم ستيف بالمر الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، بحضور عدد من الخبراء و20 شركة تقنية محلية وعالمية، عرضاً موسعا عن الجيل الجديد لحلول تقنية المعلومات ومنصة التطبيقات، حيث ستساعد هذه البرامج الجديدة العملاء على إدارة البنية التحتية بكفاءة وأمان أعلى، والانتقال إلى بيئة تقنية افتراضية، وفي الوقت نفسه توفير حلول أعمال ذكية وأدوات تطوير أسهل وأكثر أماناً لشبكة الإنترنت.

وتمثل عملية الإطلاق مرحلة مفصلية لمساعدة العملاء في مسيرتهم نحو تقنية معلومات تتميز بالديناميكية، حيث تأتي مبادرة "مايكروسوفت" (داينامِك آي تي) لمساندة عملائها من الشركات لتفعيل قدرات أفرادها وعملياتها وتقنياتها على نحو مثالي، وبالتالي جعل تقنية المعلومات أحد أهم المقومات الاستراتيجية فيها.

وقال الدكتور خالد الظاهر مدير عام شركة مايكروسوفت في المملكة، خلال المؤتمر الصحافي المصاحب للحدث: "يخبرنا العملاء أنهم ينفقون الكثير من الوقت والمال على إدارة النظم الحالية وأقل على الاستثمار في الابتكارات الجديدة التي تجعلهم أكثر قدرة على المنافسة، وتدخل آراء وانطباعات العملاء هذه في التصميم الأساسي للجيل الجديد من منتجاتنا".

وأضاف قائلا: "لقد جاءت آراء الآلاف من خبراء تقنية المعلومات والمطورين في المملكة والعالم من خلال استجابتهم المذهلة أن هذه المنصة الجديدة ستسهم في تبسيط عمليات الإدارة وستوفر للشركات منصة وأدوات هي الأكثر أمناً حتى اليوم".

من جانبه قال ناصر سماعنه مدير تطوير الأعمال في شركة AMD لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان: "إننا نولي أهمية خاصة لدعم هذه البرامج الجديدة، حيث إن تعاوننا المستمر يوفر الثقة لعملائنا لربط أجهزتهم المبنية على تقنية AMD بسهولة وفاعلية مع برامج مايكروسوفت".

كما تحدث أشرف المدهون مدير منتجات الخوادم وأدوات التطوير في "مايكروسوفت" في المملكة، "يساعد هذا الجيل الجديد من الحلول والبرامج الشركات سريعة النمو على تحويل تقنية المعلومات من مركز تكلفة إلى مقوم مهم يسهم في إعطاء قيمة إضافية". وزاد: "إن هذه المنتجات الثلاثة إلى جانب برامج مايكروسوفت الأخرى تشكل حلولاً متكاملة تساعد على بناء حكومة إلكترونية أكثر ذكاء وأمناً وديناميكية"، مشيرا إلى أنه يمكن تحميل النسخ التجريبية من هذه المنتجات الثلاثة من الموقع: http://www.microsoft.com/saudi/hhh

bhkhalaf
04-03-2008, 02:08 PM
"بدل" توقع اتفاقية شراكة لتوزيع منتجات "إل جي" في السعودية

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

أعلنت شركة بدل المتخصصة في أعمال التوزيع لقطاع تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، عن توقيعها اتفاقية شراكة مع شركة إل جي العالمية، يقضي بإشرافها على توزيع منتجات إل جي في السعودية.

وستسهم هذه الاتفاقية التي جاء الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي عقده الجانبان في الرياض أمس، في تعزيز مكانة شركة بدل كموزع لمنتجات تقنية المعلومات في السوق السعودية، وتوفر فرصة مثالية لشركة إل جي لتعزيز حضورها وزيادة حصتها في سوق تقنية المعلومات المتنامي في المملكة والتي تشكل ما نسبته 40 في المائة من منطقة الخليج.

وشدد تامر إسماعيل المدير العام لشركة بدل في السعودية، على أهمية الاتفاقية، وقال: "إن إضافة إل جي لقائمة التوزيع لدينا تعد خطوة ناجحة بكافة المقاييس، كونها تتعلق بالتعاون مع علامة تجارية عالمية بحجم إل جي".

وأضاف: "نحن واثقون من أن برامجنا التسويقية المبتكرة وخدمات البيع وما بعد البيع، إضافة إلى البنية التحتية المتينة والشبكة الواسعة من العملاء وعلاقات التعاون الناجحة مع الشركاء، ستؤهلنا للعب دور كبير في زيادة حصة إل جي في السوق السعودية".

وأشار إسماعيل إلى أن لدى شركته القدرة على الوصول إلى العملاء وخدمتهم بالطريقة المثلى من خلال الكوادر المؤهلة وخدمة ما بعد البيع، التي تركز دوماً على زيادة مراكز الخدمات لتقديم خدمات عالية بمواصفات عالية الجودة يحصل عليها المستخدم النهائي. وقال: "تركيز "بدل" على القيمة المضافة للتمكن من رفع معدلات البيع وتعزيز تواجدها واستمرارها وزيادة قاعدة عملائها لمواكبة النمو السريع في أكبر أسواق تقنية المعلومات في المنطقة".

bhkhalaf
04-03-2008, 02:11 PM
عقب صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيرا للتجارة.. زينل لـ "الاقتصادية":
سأقدم للملك الأسبوع المقبل خطة الوزارة لضبط الأسعار والتضخم
http://www.aleqt.com/nwsthpic/118452.jpg
- سعود التويم من جدة - 26/02/1429هـ

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس أمرا ملكيا بإعفاء الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة من منصبه بناء على طلبه, وتعيين عبد الله زينل وزيرا للتجارة والصناعة.

"الاقتصادية" أجرت أمس اتصالا هاتفيا بالوزير عبد الله زينل عقب صدور الأمر الملكي وهنأته بالثقة الملكية. وفي بداية الحديث ثمن زينل الثقة الملكية في تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة مبديا شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهد.

وأوضح زينل "أنه يحمل خطة لضبط الأسعار ومراقبتها ومواجهة تداعيات التضخم المرتبطة بالمستهلك. وقال: سأبذل جل جهدي سعيا لخدمة ديني ومليكي ووطني, وسأسعى إن شاء الله لتحقيق ثقة خادم الحرمين الشريفين وطموحه ورغبته لراحة المواطنين. أعلن زينل أنه سيقدم لخادم الحرمين الشريفين الأسبوع المقبل خطة الوزارة لتلقي التوجيهات بشأنها.

ويعد عبد الله أحمد زينل علي رضا أحد أربعة مديرين تنفيذيين لشركة زينل للصناعات، وهو قبل تعيينه وزيرا للتجارة والصناعة يشغل منصب وزير دولة، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية سنة 1969م، من كلية هوتير في أمريكا.

ومن المناصب التي تولاها: عضو المجلس الاقتصادي الأعلى واللجنة الدائمة، عضو في مجلس الأمناء لمؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والإبداع، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخدمات والتشغيل المحدودة، رئيس مجلس إدارة الكرم العربي، رئيس مجلس إدارة شركة زينل للصيانة المحدودة، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للخدمات الصناعية، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لثروة العلوم المتحدة، رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، نائب رئيس مجلس التنظيم الوطني للتدريب المشترك، عضو مجلس إدارة شركة الكابلات السعودية المساهمة، عضو مجلس الإدارة لهيئة المراقبين في دار المال الإسلامي في جنيف، عضو مجلس إدارة الشركة الأمريكية للخدمات الطبية العالمية، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية العربية الأمريكية، عضو الهيئة الاستشارية في المجلس الاقتصادي الأعلى، عضو مجلس منطقة مكة المكرمة، عضو مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية، عضو في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، عضو مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

ومعلوم أن هاشم يماني سمي وزيرا للصناعة والكهرباء في آب (أغسطس) 1995 وبقي وزيرا لها حتى نيسان (أبريل) 2003، حيث تم فصل الصناعة عن الكهرباء ليصبح لاحقا وزيرا للتجارة والصناعة منذ (مايو) 2003 حتى ترجل عن منصبه أمس.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:14 PM
290 ألف كيس أسبوعيا تحتاج إليها منطقة مكة المكرمة
مراقبة مخابز جدة بالصور للحد من التلاعب بالدقيق

- محمد البركاتي من جدة - 26/02/1429هـ

سنت وزارة التجارة ضوابط لحل مشكلة توزيع الدقيق على المخابز الآلية والصغيرة، منها تحديث بيانات المتعهدين وأصحاب المخابز، للحد من عشوائية التوزيع والتلاعب في توزيع الدقيق على الموزعين وملاك المخابز والمطاعم.

وتضمنت الاشتراطات وجود صور حديثة للمكائن والمعدات والأفران وخطوط الإنتاج، وكذلك صور للعمالة وهي تباشر العمل داخل تلك المخابز، إضافة إلى تصوير اللوحة الخارجية للمخابز، كما اشترطت اللجنة صورة من السجل وتصديق الغرفة التجارية مع العلم أن المخابز لا تملك سجلات تجارية بل تصريحا من البلدية فقط، ويبلغ عدد المخابز أكثر من 150 مخبزا مابين كبيرة وصغيرة وأفران وأخرى داخل المطاعم تنتج أكثر من 500 ألف رغيف خبز يوميا.

وقال أصحاب مخابز إن الإجراءات والشروط الروتينية التي وضعتها وزارة التجارة والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من خلال التنظيم الجديد أسهم في تعطيل آلية العمل وتأخير تسليم الكميات المطلوبة لتلك المخابز، فيما أدى إلى إغلاق أبوابها، لتجنب الخسائر، ودفع ذلك المواطنين إلى التوجه لشراء الخبز من المخابز الكبيرة.

وحققت اللجنة المكونة من وزارة التجارة والصناعة والصوامع والغرفة التجارية والصناعية تقدما كبيرا في فرز ملفات الموزعين في حين راوحت كميات التوزيع مابين 32 إلى ألفي كيس أسبوعيا ما جعل هناك انفراجا في توفر الدقيق بطريقة نظامية.

من جانبه، قال مصدر في وزارة التجارة: إن اللجنة الآن في المرحلة الأخيرة من عملها وهي تأمين المخابز والمصانع بكميات الدقيق الخاصة حسب الحاجة.

وفي السياق ذاته، أوقفت اللجنة الخاصة بتحديث بيانات موزعي الدقيق وأصحاب المخابز نحو 20 موزعا لم يتقدموا لتحديث بياناتهم، ويجري الآن إدخال موزعين جدد حيث تم إدخال خمسة موزعين جدد بعدما استوفوا الشروط حيث ما زالت اللجنة تواصل عملها لإدخال المزيد من الموزعين يتوقع أن يرتفع عددهم إلى أكثر من 300 موزع معتمد بعد استيفاء الشروط اللازمة. وتتابع اللجنة عملها في استقبال طلبات الموزعين لتحديث بياناتهم واستقبال طلبات أصحاب المخابز في كل من مكة المكرمة والطائف والباحة والقنفذة.

وكشفت الآلية الجديدة لتوزيع كميات الدقيق على المخابز والأفران، أنه يتم التوزيع على المخابز الكبيرة والآلية أسبوعيا مابين 1500 إلى ألفي كيس والمخابز الصغيرة والأفران مابين 40 كيسا إلى 500 كيس أسبوعيا.

في المقابل، تواجه المحافظات والقرى شحا في توافر الدقيق في السوق ووصل سعر كيلو الدقيق إلى أربعة ريالات، ووصل سعر الدقيق في بعض القرى بمكة إلى 90 ريالا للكيس الواحد في الوقت الذي لا يتجاوز سعره 27 ريالا لدى بعض الموزعين.

وقال مصدر في صوامع الغلال في جدة: إن الكميات التي يتم توزيعها أسبوعيا تصل إلى 290 ألف كيس من الدقيق، توزع على منطقة مكة المكرمة والمحافظات والهجر والقرى التابعة لها إلى جانب تزويد محافظات ينبع ومهد الذهب والباحة.

ويجري التنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة لتحديد موقع في مكة من أجل إقامة مشروع متكامل من الصوامع لتخزين القمح ومطاحن جديدة وملحقاتها، لتغذية مكة وما جاورها وذلك بطاقة أولية تعدل نحو 600 طن قمح يوميا".

يذكر أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، كشفت الأسبوع الماضي وجود تحرك عاجل يستهدف مواجهة أزمة الدقيق من خلال تشغيل مطحنتين جديدتين في منطقتي المدينة المنورة وحائل يمكنهما إنتاج 24 ألف كيس يوميا، وهو ما يعني إمكان السيطرة على الأزمة المتصاعدة.

وقال بيان صادر عن المؤسسة، إن التنسيق جار في المؤسسة لإعطاء أولوية في الميزانية المقبلة لإنشاء مطاحن في المنطقة الجنوبية في وادي الدواسر، وستكون هذه المشاريع لبنة من لبنات الاقتصاد الوطني.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:18 PM
خالد الفيصل وسلطان بن سلمان يستعرضان خطط التنمية السياحية في جدة

- "الاقتصادية" من مكة المكرمة - 26/02/1429هـ

دعا الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة مجلس التنمية السياحية في جدة إلى جعل المحافظة أول وأهم مدينة سياحية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن جدة تمتلك الكثير من المقومات والإمكانات والخبرات المهمة في صناعة السياحة، وتعد ***** الحرمين الشريفين، مطالبا المجلس بتضافر الجهود لاستعادة مكانة جدة سياحيا وثقافيا وتجاريا.

جاء ذلك خلال اجتماعه والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة صباح أمس الإثنين في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة، بالأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ محافظة جدة رئيس مجلس التنمية السياحية في المحافظة جدة وأعضاء المجلس.

من جهته أكد الأمير مشعل بن ماجد على أن المجلس سيعمل على تحقيق تطلعات أمير منطقة مكة المكرمة ورفع مستوى جودة الأنشطة السياحية سواء في مجال الخدمات أو الفعاليات أو الاستثمارات السياحية ووضع معايير لهذه الخدمات بحيث تركز على الارتقاء بالمستوى المقدم مما يعكس المكانة التي تليق بجدة وسمعتها.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض الخطط التنفيذية للتنمية السياحية في محافظة جدة، وبحث آليات العمل المتبعة لتفعيل هذه الخطط، والاطلاع على ما تم إنجازه من خطوات بشأن خطة العمل الخاصة بمراجعة الأداء لخطط التنمية السياحية في جدة والتي سبقت دراستها وإقرارها الصيف الماضي، واستعرض الاجتماع المستجدات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية التي تقوم بها الهيئة في المحافظة مثل برامج توطين الوظائف، برامج التوعية المهنية، برامج تحفيز الاستثمار السياحي، والحملات التسويقية السياحية والمهرجانات والفعاليات في المواسم المختلفة.

من جهة أخرى التقى أمير منطقة مكة المكرمة وبحضور أمين عام الهيئة العليا للسياحة بأعضاء اللجنة العليا لمشروع تطوير وسط جدة التاريخي، واطلع على عرض لخطة تطوير وسط جدة التاريخي ومناقشة آليات تنفيذه.

ودعا الأمير خالد الفيصل في هذا الجانب إلى تكثيف الجهود في جدة التاريخية ضمن خطة الحماية التي تعد من أولويات المحافظة على المنطقة ومن ثم تطويرها.

من جانبه أوضح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن رئيس وأعضاء مجلس التنمية السياحية في جدة استمعوا إلى توجيهات الأمير خالد الفيصل والتي جاءت محددة وواضحة وهي أن تكون جدة أول مدينة سياحية في الشرق الأوسط.

وأكد الأمير سلطان بن سلمان على أن هذه الاجتماعات تأتي في سياق نقل المشاريع المتعلقة بالسياحة من الورق إلى الواقع، مثمنا ما يبذله أمير منطقة مكة المكرمة من جهد واهتمام ومتابعة لهذه المشاريع وتعجيل تنفيذها، لافتا إلى أن أهمية هذه الاجتماعات تتمثل في التقاء الجهات المعنية بهذه المشاريع وتوحيد جهود وعمل وخطط اللجان المعنية بما يسهم في تنفيذ المشاريع والفعاليات السياحية بشكل متكامل ومتطور.

وأوضح الأمين العام للهيئة العليا للسياحة أن الهيئة تعول كثيرا على تعاون اللجان والجهات المعنية بالخدمات والمشاريع السياحية وتكاتف جهودها مع عمل الهيئة وبدء كل جهة بالعمل بما يختص بها من مهام لترى الكثير من هذه المشاريع النور في أقرب وقت ممكن، مؤكدا على أن محافظة جدة وفي ظل ما يوليه أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة رئيس مجلس التنمية السياحية فيها من اهتمام بالنشاط السياحي تعد في مقدمة أولويات أنشطة وبرامج الهيئة العليا للسياحة انسجاما مع ما تمثله من وجهة سياحية رئيسية في المملكة.

وعبر الأمير سلطان بن سلمان عن شكره وتقديره للجهود التي يبذلها مجلس التنمية السياحية في محافظة جدة برئاسة الأمير مشعل بن ماجد في سبيل الرقي بالخدمات والفعاليات السياحية في المحافظة، متطلعا إلى تحقيق تطلعات أمير منطقة مكة المكرمة لإحداث نقلة جذرية في تطوير التنمية السياحية في جدة.

وقال "إن جدة اليوم هي الواجهة الأساسية للمملكة، منوها بتركيز الأمير خالد الفيصل في الاجتماع على العمل بمجهود خاص خلال هذا العام لإحداث نقلة جذرية عميقة للسياحة في جدة بحيث لا يتعلق ذلك بالمهرجانات فقط، إنما نقلة في الخدمات والبنية التحتية ومرافق الإيواء ونقلة في الذين يقومون بتقديم السياحة في جدة وفي مفهوم السياحة فيها، والفعاليات ومستواها والأنشطة التي تقام، بالنظر إلى المقومات التي تمتلكها جدة.

وفيما يتعلق بمشروع تطوير وسط جدة التاريخي، شدد الأمير سلطان بن سلمان على أهمية هذا المشروع للهيئة انطلاقا من القيمة التاريخية والتراثية والعمرانية الكبيرة لهذه المنطقة، مؤكدا أن الهيئة بالتعاون مع الشركاء في إمارة منطقة مكة المكرمة وأمانة محافظة جدة، والجهات الأخرى بذلت جهودا كبيرة للمحافظة على هذا الإرث التاريخي وتطويره سياحيا سواء على صعيد استكمال تسجيل هذا الموقع في قائمة التراث العمراني لليونسكو أو المشاركة في الخطط والدراسات المتعلقة بمشروع تطوير الموقع. وأبدى الأمير سلطان بن سلمان تطلع الهيئة إلى البدء في تنفيذ الدراسات والخطط المتعلقة بالمشروع من قبل الجهات الحكومية المعنية، مشيدا بالجهد الذي بذله المهندس عبد العزيز كامل رحمه الله في مجال الدراسات والتصاميم الخاصة بالمشروع والتي تحمل بصماته المميزة في مجال التراث العمراني الوطني، مشددا على أن هذا المشروع سيكون خير تخليد لعطاء الفقيد رحمه الله.

وذكر الأمين العام للهيئة العليا للسياحة أن الأسابيع الستة المقبلة، ستشهد تطوير خطة جدة التاريخية التي تم الانتهاء من المسودة الأولى لها وذلك بشكل جذري وكامل لإقرار سمو الأمير خالد عليها.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:22 PM
7 أيام مهلة لمخابز جدة لاستبدال "الديزل" بـ "الكيروسين"

- محمد الهلالي من جدة - 26/02/1429هـ

منحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أصحاب المخابز مهلة سبعة أيام لاستبدال "الديزل" المستخدم في المخابز بـ "الكيروسين" لتجنب المخاطر الصحية نتيجة استخدام الأول. ويأتي القرار في ظل الأزمة الحالية التي تشهدها المخابز، نتيجة نقص حصص الدقيق ونشوء سوق سوداء بسبب بعض المتلاعبين الذين سيتم استبعادهم خلال الأيام المقبلة من قائمة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

ووجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تعميم صادر إلى المخابز بضرورة تغيير الديزل المستخدم في المخابز واستخدام الكيروسين (القاز) مع فرض الغرامات المالية على المخالفين في تطبيق نص التعميم وإغلاق المخابز التي لا تلتزم بتطبيق القرار.

وأوضح لـ "الاقتصادية" فايز حمادة رئيس لجنة المخابز في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن هناك مشكلة تواجه أصحاب المخابز نتيجة التعميم الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية والقاضي بفرض الغرامات المالية على المتأخرين في تنفيذ القرار المتضمن تغيير الديزل في المخابز إلى الكيروسين مع إعطاء مهلة أسبوع، وإغلاق المخابز التي لا تلتزم بتطبيق القرار.

وأشار حمادة إلى أن القرار يهدد بإغلاق عدد كبير من المخابز، خاصة وأن نحو 90 في المائة من المخابز تستخدم الديزل، وذلك مع ما تشهده السوق نتيجة تصرفات بعض المتلاعبين والتي أدت إلى نقص الحصص والكميات الموزعة من الدقيق على المخابز.

وبيّن حمادة أن أسعار الكيروسين تتضاعف عن أسعار الديزل، إضافة إلى أسعار الدقيق والسكر والزيت، مع ضرورة تغيير المكائن والمعدات المستخدمة في المخبز لأنها لا تتوافق مع استخدام الكيروسين.

وقال حمادة إن التعميم لم يأخذ في الحسبان مناقشة أصحاب المخابز خاصة وأننا على أبواب موسم العمرة والتي تتطلب توفير كميات إضافية خاصة في المشاعر المقدسة ومحافظة جدة، مشيرا إلى التوجه لرفع خطاب للأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والمهندس عادل فقيه أمين محافظة جدة لتأجيل تنفيذ القرار في الفترة الحالية.

من جانبه، أوضح لـ" الاقتصادية" المهندس خالد عقيل وكيل أمين جدة للخدمات، أن هناك توجيها بعدم استخدام الديزل منذ سنوات، وليس وليد اللحظة وهو من ضمن الاشتراطات الصحية للمخابز في المملكة، كما أنه وارد في الأنظمة والتعليمات الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ومعمم على جميع البلديات.

وبيّن عقيل أن استخدام الديزل له محاذير صحية نتيجة بعض النواتج التي تترسب على الخبز، مشيرا إلى البدء في تطبيق الغرامات المالية على المخابز المخالفة.

وقال عقيل: "يبدو أن هناك نظرة في القرار خلال الفترة الحالية لأن الوقت غير مناسب ، ونبحث الإجراءات التي تحافظ على التزام المخابز بتنفيذ القرار ولا تؤثر في تقديم الخبز للمواطنين".

bhkhalaf
04-03-2008, 02:25 PM
"السياحة" تطلق برنامجا لتطوير الرحلات والبرامج السياحية وتنظيمها

- "الاقتصادية" من الرياض - 26/02/1429هـ

أطلقت الهيئة العليا للسياحة برنامجا لتطوير الرحلات والبرامج السياحية وتنظيمها. وتسعى الهيئة من خلال البرنامج إلى توفير برامج سياحية داخلية يستطيع من خلالها السائح السفر والسياحة في مناطق المملكة ضمن رحلات سياحية خاصة أو جماعية تشرف عليها مؤسسات متخصصة تستطيع تقديم خدمات وأسعار مناسبة. ولتحقيق ذلك تحفر الهيئة المستثمرين للدخول في مجال تنظيم الرحلات السياحية من خلال إقرارها برنامجا لتقديم الدعم والمساندة للمنظمين لتطوير الرحلات والبرامج السياحية وتنظيمها.

وقال حمد بن عبد العزيز آل الشيخ المدير العام للبرامج والمنتجات السياحية: إن هذا البرنامج يحدد الآلية التي تمكّن منظمي الرحلات من الحصول على أوجه متعددة من الدعم والمساندة من الهيئة وشركائها لتطوير الرحلات السياحية الداخلية وتنظيمها.

وأشار إلى أن هذا البرنامج يأتي تفعيلاً لدور منظمي الرحلات السياحية في سوق السياحة السعودية بتقديم برامج رحلات ذات جودة عالية ومستمرة، ما يسهم في زيادة الحركة السياحية الداخلية وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية منها، كون الرحلات السياحية من أهم وسائل الجذب السياحي للوجهات السياحية السعودية. خصوصا مع تمتع وانفراد المملكة بكنوز كثيرة من المنتجات السياحية سواء الثقافية أو التراثية أو الطبيعية أو الحضارية وغيرها مما يجعل مناطق المملكة مقصدا رئيسا للسائح السعودي والخليجي والعربي ومن البلدان الصديقة للمملكة.

وأضاف أن مجال تنظيم الرحلات السياحية هو أحد المجالات السياحية الجديدة على المملكة والمغرية للمستثمر الصغير - في أية منطقة أو محافظة أو مركز – خصوصا للأشخاص الذين يبحثون عن مجال يعتمد على الخدمة ولا يتطلب استثمارات كبيرة، ويمكن إقامته بنجاح في أي محافظة أو مدينة سعودية، ويوفر متعة عمل من خلال خدمة السياح من مختلف مناطق المملكة ومن خارجها.

وأوضح أن الهيئة تقدم للمستثمر في مجال تنظيم الرحلات السياحية الدعم الفني لتصميم البرنامج وتنفيذه، والدعم التسويقي والإعلامي، إضافة إلى تقديم التأهيل والتدريب من خلال استقطاب الخبراء للعمل سوياً مع المنظمين لتصميم البرامج السياحية وتسويقها وعقد الدورات التدريبية للمنظمين ومنسوبيهم، وكذلك الدعم المالي المباشر الذي يصل إلى تغطية نصف تكاليف البرنامج السياحي.

وأوضح آل الشيخ أن مقدار هذا الدعم يتحدد بناء على تقييم الهيئة لطلب الدعم المبني على عدد من المعايير التي يتضمنها برنامج الدعم، مبينا أن هذا الدعم يمكن أن يكون على صورة خدمات ومنتجات أو تقديم الدعم المالي على دفعات.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:26 PM
شح الأسمنت يوقف بناء المخططات السكنية في بيشة

- علي المعاوي من بيشة - 26/02/1429هـ

ألقت أزمة الأسمنت في بيشة بظلالها على المباني التي تحت الإنشاء، لعدم توافره خلال اليومين الماضيين، على الرغم من أن مصنع الأسمنت لا يبتعد عن محافظة بيشة سوى 70 كيلو مترا، ويعد من أكبر المصانع، وإنتاجه اليومي يصل إلى ستة آلاف طن يوميا.

وطالب مواطنون بإعادة الكميات المصدرة من خارج المحافظة أو تقليصها لأنها تشهد توسعا عمرانيا وإنشاءات كبيرة خلال هذه الأيام. وأكدوا عدم وجود سوى ثلاث سيارات أسمنت حاليا، ما خلق أزمة لدى ملاك المباني تحت الإنشاء. وحسب المواطن محمد العمري فإنه وهو يبحث عن كمية من الأسمنت منذ يومين، لم يجدها، ما اضطره إلى إيقاف العمل في منزله الذي ما زال تحت الإنشاء. وناشد العمري جهات الاختصاص بالوقوف تجاه استغلال التجار حاجات المواطنين، ما يفاقم الأزمة ويرفع الأسعار. وقال إن كيس الأسمنت تجاوز 16 ريالا، متوقعا ارتفاعه في الأيام المقبلة.

بدوره، نفى موسى عسيري المدير الإداري لمصنع بيشة، وجود أزمة في الأسمنت، مؤكدا أنه لا توجد أية مشكلات. وأرجع السبب إلى كون المتعهدين يبيعون الأسمنت المخصص لبيشة خارج المحافظة بسعر أعلى من بيعه داخلها. وقال: " يتحايلون باستبدال السيارات وتحميلها باسم المتعهد وهذا شيء مرفوض. وسأناقش محافظ بيشة بهذا الخصوص وسيعرض على اللجنة المختصة لاتخاذ الإجراء اللازم". وقال إن المصنع ينتج أكثر من 7600 طن من الأسمنت يوميا لمحافظة بيشة وبلقرن والباحة وغيرها من المحافظات.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:28 PM
المانع: الأجانب لن يتضرروا بإيقاف مراكز الأعمال في ظل التأمين الصحي
500 مليون لإنشاء مستشفى المدينة المنورة التخصصي و3 مستشفيات أخرى

- حسن الكيادي من الرياض - 26/02/1429هـ

وقع الدكتور حمد بن عبدالله المانع وزير الصحة أمس في مكتبه في ديوان الوزارة ثلاثة عقود لإنشاء أربعة مستشفيات في مختلف المناطق بتكلفة إجمالية بلغت نحو 500 مليون ريال مع بعض الشركات الوطنية.

وتمثلت العقود التي تم توقيعها في إنشاء مستشفى المدينة المنورة التخصصي سعة 500 سرير مع مؤسسة الجابرين للمقاولات بمبلغ 294.5 لمدة 30 شهراً ، وكذلك العقد الخاص بعملية إنشاء مستشفى خيبر في منطقة المدينة المنورة سعة 100سرير مع الشركة العربية للتموين والتجارة بمبلغ إجمالي قدره 75.9 لمدة 24 شهراً ، بالإضافة إلى العقد الخاص بعملية إنشاء مستشفيين سعة 100 سرير في كل من (ضباء وأملج) في منطقة تبوك بمبلغ 151.8لمدة (24) شهراً .

وأكد المانع أن جميع المقيمين من الأجانب لن يتضرروا من القرار الذي صدر أمس الأول من إيقاف عمل مراكز الأعمال في مستشفيات وزارة الصحة وطمأن المانع أن جميع المقيمين سيتلقون أفضل الخدمات الصحية بعد أن يتم إدراجهم ضمن المؤمن عليهم ضمن نظام التأمين التعاوني والتي يشرف عليها مجلس الضمان الصحي وأبان المانع أنه تم التأمين الطبي على 50 في المائة من المقيمين في المملكة حيث بلغ عددهم أربعة ملايين وافد من إجمالي نحو ثمانية ملايين عدد المقيمين وأضاف المانع أن وزارة الصحة تقدم العلاج بأجر لغير السعوديين وأثناء الدوام الرسمي فيما مراكز الأعمال كانت تعمل خارج أوقات الدوام للسعوديين وغير السعوديين.

وقال إن هناك عددا كبيرا من المواطنين ظلموا عندما تم تفعيل وإنشاء مراكز الأعمال في المستشفيات الصحية مبيناً أن ما نسبته 25 في المائة من إجمالي مجموع الأسرة في المستشفيات كانت تخصص لمراكز الأعمال وأحياناً يكون هناك مواطنون ضعفاء هم بأمس الحاجة لتلك الأسرة ولا يستطيعون الحصول عليها بسبب حجزها من قبل مراكز الأعمال .

وأضاف أن العقود التي تم توقيعها هذا اليوم تسعى الوزارة من خلالها إلى تقديم الخدمات الصحية لجميع مناطق المملكة وذلك تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر. وأعرب عن أمله في أن تتمكن الوزارة في المستقبل القريب إن شاء الله من تطوير المزيد من الخدمات الصحية في بقية مرافق وزارة الصحة .

bhkhalaf
04-03-2008, 02:31 PM
تتضمن إنشاء مدينة متكاملة وتشييد 200 فلة سكنية
تحالف سعودي – كويتي يبرم صفقة عقارية بـ856 مليون ريال في الشرقية

- حامد الرويلي من الدمام - 26/02/1429هـ

أتمت 4 مجموعات عقارية سعودية – كويتية أخيرا صفقة شراء أرض سكنية صناعية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 2.64 مليون متر مربع منها 400 ألف متر مربع صناعي بقيمة إجمالية تجاوزت 865 مليون ريال كقيمة للأرض الخام.

وقال عبدالله بن زيد آل سليمان رئيس مجلس إدارة مجموعة التنفيذي العقارية إحدى المجموعات الأربع إلى جانب الغنيم العقارية والعجلان والشركة الكويتية العقارية "بيتك" أن المجموعات أتمت صفقة الأرض الواقعة على طريق الميناء جنوب المنطقة الصناعية الأولي بمدينة الدمام والتي تعتبر من أفضل المواقع, كونها تخدم عدة قطاعات سكنية وتجارية وصناعية, بالإضافة إلى توسطها لكل من الدمام والخبر والظهران وقربها من القصور, بعد منافسة شريفة وقوية بين عدد من المستثمرين العقاريين في المنطقة وذلك بعد الدراسات الاقتصادية المتعددة التي أكدت احتياج المنطقة الشرقية لمخططات ووحدات سكنية تتجاوز 10 آلاف وحدة سكنية لتلبي حاجة المواطنين وموظفي الشركات العملاقة الموجودة في المنطقة مثل "أرامكو" و"الكهرباء" وغيرها وبعض موظفي القطاعات الحكومية الأخرى, مما زاد الطلب على الأراضي السكنية وارتفعت خلال الفترة الأخيرة أكثر من 60 في المائة, خاصة بعد تدشين الملك عبدالله أخيرا عددا من المشاريع الحيوية المتنوعة في المنطقة الشرقية والتي على ضوئها شهدت السوق العقارية دخول العديد من الشركات المستثمرة في جميع كالنفط والطاقة والمياه والبتروكيماويات, والعقار والبناء.

وبين آل زيد أن المجموعات بصدد البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية مع إحدى الشركات المتخصصة في المنطقة, متوقعا أن يتم الانتهاء من كامل الخدمات من شبكة مياه, سفلتة كامل شوارع المخطط, إنارة, حدائق ومدارس وبناء مدينة متكاملة تتضمن مدارس, مستشفيات, فنادق وبناء أكثر من 200 فلة سكنية بمساحات مختلفة أغلبها متخصصة لذوي الدخل المحدود بالإضافة إلى بناء مجمعات تجارية متعددة توفر جميع مستلزمات سكان المنطقة الشرقية وزوارها.

من جانبة قال طلال الغنيم رئيس مجلس إدارة مجموعة الغنيم العقارية إن السوق العقارية السعودية شهدت خلال الفترة الماضية دخول شركات عقارية أجنبية وخليجية للاستثمار العقاري خاصة في شراء وتطوير الأراضي وبناء المجمعات التجارية والسكنية, وذلك لاتجاه أنظار غالبية المستثمرين إلى السوق السعودية لتميزها بالاستقرار والشفافية.

وبين الغنيم أن سعر العقار السعودي يعتبر الأفضل والأرخص مقارنة بغيره في السوق الخليجية ولا تزال السوق السعودية هي القوية والأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي ويصاحب هذه القوة والتميز نمو سكاني يبشر بانتعاش عقاري مطرد يشجع على الدخول في مجال الاستثمار العقاري، بالإضافة إلى عامل الخبرة لدى رجال الأعمال السعوديين شجع المستثمر الخليجي والأجنبي على الدخول في تحالفات متنوعة في جميع الأنشطة خاصة العقارية ليتكامل عاملا الخبرة ورأس المال في خلق فرص جيدة العائد.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:35 PM
الزيادة وصلت إلى نحو 45 % ..والفائدة مزدوجة
"السعي" و"عمولة التجديد" ينضمان إلى قائمة الخدمات العقارية المتضخمة

http://www.aleqt.com/nwspic/118418.jpg

- محمد البيشي من الرياض - 26/02/1429هـ

انضمت عمولتا السعي وتجديد العقود التي تتقاضاها مكاتب العقارات في السوق السعودية إلى قائمة الخدمات التي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة بنسب متنوعة بلغت في بعض المدن الرئيسة كالرياض وجدة والدمام نحو 45 في المائة.

وقال لـ"الاقتصادية" عدد من المستفيدين من خدمات المكاتب العقارية في العاصمة السعودية، كتأمين مسكن أو متجر بالإيجار أو شراء وبيع وحدة سكنية أو تجارية إن أسعار العمولات التي كانت تدفع عند تجديد العقود السنوية ارتفعت من 300 ريال إلى 500 ريال في السنة، كما أن السعي الذي كان يراوح بين 1 إلى 2.5 في المائة تجاوزته بعض المكاتب العقارية إلى 3 في المائة، محتجين بأن تأمين الخدمة العقارية أصبح أكثر صعوبة من ذي قبل.

وبين المشاركون في هذا التقرير أن المكاتب العقارية مسؤولة عن هذا الارتفاع الذي لم تكتف بتضخم المنتج العقاري نفسه، بل وعمولة الحصول والحفاظ عليه، مشيرين إلى أن تلك المكاتب تستفيد بصورة مزدوجة من رفع قيمة العمولة وتضخم سعر العقار أصلا.

ورغم أن هناك ضبابية واضحة في القوانين المنظمة لمثل هذه العمولات ـ بحسب المشاركين ـ ، إذ تعتمد على طبيعة وقدرات صاحب المكتب العقاري الذي يضع بحسب تقديره سعر العمولة أو التجديد الذي يراه ملائما، دون أن يستند إلى مبرر، بدليل أن بعضهم قد يعفيك منها، إلا أن المنطق يقول أيضا أن أسعار مثل تلك الخدمات يجب أن تتراجع.

وهنا يقول فيصل القحطاني ـ مشتري أرض في الرياض ـ "2.5 في المائة عمولة للمكتب الذي أمن الأرض التي كان سعرها لا يتجاوز 150 ألف تختلف عن 2.5 لنفس الأرض بعد أن أصبح سعرها 280 ألف مثلا"، ويتابع:"هناك نمو سريع في كل الأسعار المرتبطة بالعقار، وتراجع في بعض الخدمات، والمنزل الذي كنت تستأجره بـ2 0 ألفا في السنة، مع دفع فواتير المياه والكهرباء أحيانا أصبح الآن تأمين المكان فقط، وقس على ذلك أشياء أخرى".

من جهته يؤكد محمد اليحيى، مستأجر لمحل خضار وفاكهة أن العمولة السنوية التي يتقاضاها مكتب العقار كانت في السابق لا تتجاوز 300 ريال، وعاما يدفعها وآخر لا، ولكنها اليوم ارتفعت إلى 500 ريال وأصبحت إلزامية سنوية، وقد يؤثر عدم دفعه لها في الاستمرار في المحل نفسه.

وأضاف " ينجو المستأجرون والمشترون الذي يتعاملون مع المالك مباشرة من دفع مثل تلك المبالغ إلا أنه من الصعب دائما بناء علاقة مباشرة مع المالك، والحقيقة أن صعوبة الحصول على مسكن أو متجر آخر تجعل المستأجرين يضطرون إلى دفع مثل تلك العمولات التي تكون في أحيان كثيرة مبالغ فيها، ولو امتنعوا فلن يجدوا جهة رسمية تكفل لهم المساندة وعدم دفع العمولات المبالغ فيها".

وبحسب مراقبين، فإن زيادة أسعار الخدمات التي تقدمها المكاتب العقارية ستزيد من المشكلات التي يعانيها القطاع الإسكاني والعقاري في المملكة، خصوصا بعد أن توقعت دراسة محلية أن يكون هناك زيادة في الطلب على الشقق، إذ تعد السعودية من أكبر الدول في العالم من حيث النمو السكاني، وأكبر عدد سكان بين دول مجلس التعاون الخليجي إذ إن 17 في المائة من إجمالي عدد السكان هم من الذكور غير السعوديين و8 في المائة من الإناث غير السعوديات. ويتركز أكبر عدد من السكان في الرياض 23 في المائة، مكة المكرمة 24 في المائة والمنطقة الشرقية 14 في المائة بما يعادل 63 في المائة من إجمالي عدد السكان.

وكانت دراسة أعدتها مـديـنة الملك عبد العزيز للعلــوم والتــقـنيـة قد توقعت ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في المملكة خلال الـ 20 سنة المقبلة بـ 2.9 مليون وحدة، و قدرت أعداد المساكن التي يجب إعادة بنائها في الفترة نفسها بنحو 1.1 مليون وحدة سكنية.

وهنا يقول المراقبون: "تبرز الحاجة الآن إلى تطوير القوانين المنظمة التي تعمل على مساعدة السكان في الحصول على المسكن أو المتجر الملائم وبأسعار في متناولهم".

ويقدر عدد السعوديين الذين يملكون منازل بـ 40 في المائة (أي نحو ستة ملايين)، فيما بقي 60 في المائة من المواطنين مستأجرين أو ساكنين مع آبائهم (أي نحو ثمانية ملايين) مقارنة بعدد المواطنين الإجمالي والمقدر بـ 14 مليون نسمة ـ بحسب إحصاءات عام 2000 .

وفي دراسة أعدتها هيئة تطوير الرياض، تؤكد أن العاصمة السعودية الرياض تحتاج خلال الأعوام العشرة المقبلة إلى 30 ألف وحدة سكنية سنوياً المتوافر منها لا يتعدى 15 ألف وحدة سكنية حاليا، ما أوجد فجوة في العدد المفترض للوحدات السكنية في العاصمة، بينما تحتاج مناطق المملكة الأخرى إلى 150 ألف وحدة سكنية سنويا.

وعلى الرغم من ضخامة السوق العقاري السعودية التي يقدر حجمها بـ 1.2 تريليون ريال، وكثافة الطلب وغزارة التدفقات والفوائض النقدية فيها، إلا أنه يمر بمرحلة انحسار، ويرجع ذلك إلى بيروقراطية الروتين الرسمي وقدم الأنظمة والتشريعات التي لم تعد تواكب متطلبات الاستثمارات العقارية.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:37 PM
"العقيق العقارية" تعتمد تصاميم فندق ريادة طيبة

- "الاقتصادية" من المدينة المنورة - 26/02/1429هـ

أعلنت شركة العقيق للتنمية العقارية في المدينة المنورة عن اعتمادها لتصاميم مشروعها الجديد "فندق ريادة طيبة"، وهو أحد فنادق فئة الأربع نجوم ويتكون من 17 دورا خصصت الأدوار العلوية منه لتكون فندقا يحتوي على 456 غرفة، فيما يشتمل المشروع إضافة إلى ذلك على أربعة أدوار كمركز تجاري هي الميزانين والأراضي والقبو الأول والقبو الثاني تحتوي على أكثر من 200 محل تجاري بمختلف المساحات مع صالة متعددة الاستخدامات في الدور الأول بمساحة 1477 مترا مربعا. ويتميز المركز باستخدام التكنولوجيا الذكية في المصاعد والغرف والأنظمة الكهربائية والميكانيكية.

وقد أكد المهندس فيصل التركي مدير المشاريع في شركة العقيق للتنمية العقارية أن مساحة أرض مشروع فندق ريادة طيبة التي سيقام عليها مركز ريادة طيبة تبلغ 2557 مترا مربعا، وتقع في الجهة الشمالية الشرقية من المنطقة المركزية. ويأتي هذا المشروع تنفيذا لخطط شركة العقيق للتنمية العقارية الرامية إلى تنمية استثماراتها العقارية في المنطقة المركزية في المدينة المنورة التي تتمتع بعائد استثماري متميز كما أنها تعد من أندر أغلى المناطق الاستثمارية في العالم.

bhkhalaf
04-03-2008, 02:38 PM
"بغلف" و"المطورون المتحدون" يشيدون 120 فلة بـ270 مليون ريال

- حامد الرويلي من الدمام - 26/02/1429هـ

أبرمت أمس شركة رمال للتطوير العقاري والسياحي أحدى شركات مجموعة بغلف المتحدة تحالفا مع شركة المطورون المتحدون يتضمن تشييد 120 فلة مكتبية في كل من المنطقة الشرقية والرياض بقيمة إجمالية 270 مليون ريال.

وقال محمد بن عمر بغلف رئيس مجلس إدارة مجموعة بغلف المتحدة أن التحالف جاء انطلاقا من مشروع تجار جدة الذي نفذ قبل أربع سنوات ونجح بشهادة جميع رجال الأعمال والمهتمين على مستوى المملكة, مضيفا أن التحالف يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه مشروع تجار جدة في المنطقة الغربية الذي قام بتنفيذه شركة المطورون المتحدون، مما شجع على قيام مثل هذه المشاريع على مستوى المملكة بفكر معماري وهندسي جديد ومختلف عن تجار جدة، نظرا لوجود التقدم التقني والفني في الإنشاءات المعمارية خلال السنوات الأربع الماضية من عمر المشروع.

من جانبه قال سمير باجنيد رئيس مجلس إدارة شركة المطورون المتحدون إن فكرة التحالف في تنفيذ هذا المشروع تعد من الأفكار الجديدة في السوق السعودي التي تظهر تكاملا أفضل بين الطرفين لوجود الخبرات المتبادلة فيما بينهم المعمارية التي سوف تغير بعض المفاهيم الاستثمارية في مجال إنشاء المكاتب التجارية, مضيفا أن الفكرة تقدم مفهوما جديدا للمكاتب التجارية ضمن مشروع يحتوي على الخصوصية والتميز للراغبين في الإبداع العملي والمهني.

وقال باجنيد إنه تم الانتهاء من تصاميم المشروعين اللذين أطلق عليهما اسم "تجار الشرقية" و"تجار الرياض" حيث إن مشروع تجار الشرقية الذي سيقام في المنطقة الشرقية خلال الفترة القليلة المقبلة تبلغ قيمته 105 ملايين ريال يتضمن بناء 50 فلة مكتبية، والمشروع الثاني أطلق عليه اسم تجار الرياض وسيكون المرحلة التي تلي "تجار الشرقية" وموقعه في مدينة الرياض حيث تقدر قيمته الإنشائية بـ 165 مليون ريال لبناء 70 فلة مكتبية.

وأضاف أن الهدف من هذه المشاريع هو الاستثمار في القطاع العقاري بفكر جديد ومستوى يتناسب مع المشاريع العملاقة الموجودة حاليا في السوق السعودي.

وأوضح أن مشروعي تجار الشرقية والرياض روعي فيهما احتياجات المستثمرين في السوق, إضافة إلى إعطائهم التميز من خلال وحدة معمارية مكتبية تلبي لهم احتياجاته في المقر الذي يسعون من خلاله ليكون مقرا خاصا لنشاطهم التجاري، ليبين مدى تميز هذه الاستثمارات التي تدير أعمالها من خلال مكاتبها في مشروعي تجار الشرقية والرياض.