المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 11 / 2 / 1429 هـ الموافق 18 / 2 / 2008 م


bhkhalaf
18-02-2008, 03:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 11 / 2 / 1429 هـ الموافق 18 / 2 / 2008 م

bhkhalaf
18-02-2008, 03:16 AM
تحسن معدلات السيولة واستمرار حمى المضاربات على شركات التأمين

مشتريات أسهم في الصناعة والبنوك تدعم الاتجاه الصاعد للمؤشر أبها: محمود مشارقة

واصلت الأسهم الكبرى في قطاعي الصناعة والبنوك في دعم الاتجاه الصاعد لمؤشر السوق السعودية الذي أضاف 92 نقطة جديدة إلى رصيده رغم الضغوط على الاتصالات والكهرباء.
وأغلق المؤشر على 9578 نقطة مسجلاً ارتفاعاً قارب 1% رغم انخفاض أسعار أسهم 51 شركة مقابل ارتفاع 47 شركة.
وتحسنت مستويات السيولة قليلاً مع قرب انتهاء اكتتاب زين للاتصالات اليوم، حيث بلغت 10.2 مليارات ريال مقارنة بنحو 7.8 مليارات ريال أول من أمس.
ويلاحظ بمطالعة أرقام "تداول" أن الموجة الشرائية على أسهم بعض البنوك الكبرى وسابك قد زادت حدتها في جلسات التداول الأخيرة، مع استفادة المتعاملين من مكررات ربحيتها المغرية للشراء بعد موجة انخفاضاتها الأخيرة.
كما تظهر التداولات بقاء المضاربة الآنية مسيطرة على أسهم الشركات الصغيرة وخصوصاً في قطاع التأمين الذي سجل ارتفاعاً نسبته 2.3% أمس وتصدرت بعض شركات قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بالنسبة القصوى تقريباً.
وبالنسبة للشركات القيادية في السوق فقد سجل سهم سابك ارتفاعاً نسبته 1.3% والراجحي 3.3% والسعودي الهولندي 4.04% والعربي الوطني 5.08% والرياض 2.7%.
فيما سجل سهم الكهرباء انخفاضاً نسبته 3.5% والمملكة 4.3% والاتصالات السعودية 0.36%.
وأعلنت هيئة السوق أمس عن إضافة أسهم شركتي مسك للكابلات المتخصصة والخليج للتدريب والتعليم إلى المؤشر حسب سعر إقفالهما أمس.
وقلص المؤشر خسائره بإغلاق الأحد إلى 14.3% منذ بداية العام الجاري أي ما يعادل 1597 نقطة.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:23 AM
القصيبي يشبه الحرب على السعودة بأحقاد
الحرب الصليبية
وزير العمل يستغرب اعتبار الاستقدام حقا أكثر من حقوق المواطنة


الرياض: الوطن
قال وزير العمل الدكتور غازي القصيبي إنه لم يصدق أن مقاومة السعودة والحرب عليها ستصل إلى ما يشبه شن حرب من أحقاد الحروب الصليبية.
وأضاف القصيبي أن المقاومة للسعودة وصلت حتى إلى محاربة تدريب السعوديين قائلا "عندما نجتذب حلاقين سعوديين تأتينا رسائل تتهمنا بتحويل الأبناء لحلاقين".
وتابع الوزير أنه لو قيل له إنه سيجد 10% من الإحباطات التي وجدها في الوزارة لما صدق، مضيفا أن وزارته لا تتمتع بالشعبية مع وسائل الإعلام ولا مع المجتمع لأنها تريد تغييراً على الأرض، فالبيروقراطية لن تذهب لأنها جزء من الدولة عبر التاريخ.
وأشار القصيبي في ختام ورشة عمل نظمتها وزارة العمل أمس لتفعيل الشراكة مع وسائل الإعلام إلى أن وزارته بصدد تغيير مفردة السعودة إلى توطين الوظائف لإلغاء ما لحق بهذا المفهوم من سلبيات، مضيفاً أن الناس نظروا إلى السعودة على أنها برنامج يخص وزارة العمل واعتبروا الاستقدام حقاً أكثر من حقوق المواطنة.
وقال" لا يوجد إنسان في أي دولة يطالب بإلغاء حق المواطن في العمل وهو ما يقارب الخيانة العظمى"، مشيرا إلى أن تأشيرات الاستقدام وصلت إلى مليون وثلاثين ألفاً وسترتفع خلال خمسة أعوام إلى ما بين ثلاثة وخمسة ملايين سنوياً محذرا من أن ذلك سيجعل السعوديين أقلية في بلدهم.
واستغرب القصيبي نشر الصحف لكل "ما هب ودب" من شكاوى ضد السعودة مستذكرا أن الصحف سبق أن منعت مقالا له قال فيه إن "البشوت تعيق الحركة"، مطالبا بإجماع وطني لثلاثة قضايا ملحة هي السعودة وترشيد الاستقدام والتدريب، مؤكدا أن هذه القضايا يجب أن تكون خياراً استراتيجياً وألا يكون هناك التفاف عليها وفي لغة لا تخلو من المرارة وصف مقاومي السعودة وكأنهم يقاومون جواسيس إسرائيليين.
وأشار القصيبي إلى أنه بعد 20 عاماً سيكون لدى المملكة 35 مليون سعودي يحتاجون للوظائف وأن هناك الآن 148 ألفاً من حملة شهادات التعليم العام ينتظرون التوظيف، نافيا أن يكون هناك بطالة بين حملة الدكتوراه، ومعترفا بوجود عاطلين لا يتعدى عددهم أصابع اليدين من حملة الماجستير وشكا من مقاومة البعض لعمل السعوديين في بعض المهن وقال إن وزارته أقنعت شركة بن لادن على أن تقيم برنامجا للتدريب على أعمال البناء.
وقال القصيبي إن التشفي بوزارة العمل "هو تشف في بناتكم اللواتي لم نستطع توظيفهن"، وقال إن هناك 450 ألف عاطل وعاطلة عن العمل مقابل 5 ملايين فرصة عمل نريد إقناع الناس بالعمل فيها.
وقال القصيبي "إذا لم نستطع حل مشكلة العمل والبطالة في الوقت الحاضر، فكيف لنا أن نحلها بعد تراجع أسعار النفط أو الركود الاقتصادي".
وكانت ورشة العمل التي نظمتها الوزارة لتفعيل الشراكة بينها وبين وسائل الإعلام وأقيمت في ثلاث جلسات منفصلة قد استعرضت في جلستها الأولى الصورة الذهنية عن وزارة العمل كما ترسمها وسائل الإعلام، وعقدت برئاسة نائب الوزير عبدالواحد الحميد واتفق المشاركون فيها على سلبية هذه الصورة لكنها متوسطة بالمقارنة مع الصورة عن وزارات أخرى، أما الجلسة الثانية فكانت برئاسة رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية عبدالوهاب الفايز وهي عن تجارب ناجحة لبعض الأجهزة والمنشآت في التعامل مع وسائل الإعلام وخلصت إلى أهمية تطبيق الخدمات الإلكترونية في أعمال الوزارة وتحسين الخدمات للجمهور، أما الجلسة الثالثة فكانت عن معوقات ومتطلبات تفعيل شراكة إيجابية مع وسائل الإعلام وترأسها أمين عام مجلس التعليم العالي الكاتب المعروف الدكتور محمد الصالح وأوصت بتطوير وتوسيع دور إدارة الإعلام والعلاقات العامة واستحداث ناطق إعلامي للعمل وإعادة بلورة أولويات ولغة الخطاب الإعلامي للوزارة.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:27 AM
الدريبي يلتزم الوفاء بجميع حقوق المساهمين في جزر البندقية

الرياض: طارق النوفل
أكد المحامي أحمد التويجري أنه بصدد مقاضاة المحاسب الموكلة إليه تصفية جزر البندقية صالح النعيم .
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده رجل الأعمال صالح الدريبي ومحاميه أحمد التويجري مساء أمس بفندق الفيصلية بالرياض بحضور عدد كبير من مساهمي مشروع جزر البندقية الموقوف.
وقال محامي رجل الأعمال صالح الدريبي للمساهمين الحضور " لا يجوز لأحد أن يفرض عليكم شيئاً، وسنخاطب رئيس مجلس القضاء الأعلى لنقل القضية من قاض لآخر". ووعد التويجري عموم المساهمين بأن تكون الأرباح مجزية بعد التصفية.
ووعد المحامي أحمد التويجري الحضور في قاعة الأمير سلطان بأنه بصدد مقاضاة المحاسب النعيم وأنه سيتم خلال أسبوعين نقل أحقية التصفية للمساهمين و قال " جميع الجهات الرسمية العليا سيعطونكم الحق إن شاء الله".
وعاد المحامي التويجري إلى دحض اتهامات المحاسب النعيم قائلا " سأقاضي النعيم على افتراءاته " , وسرد التويجري قصة اتهام النعيم للدريبي باخفاوه لعقار عنه وأن الدريبي استأثرها لنفسه "و كيف أن الدريبي قام و بكل شفافية بوضع جميع ما لديه من مشاريع عقارية تحت يد اللجنة السباعية و منها وزارة الداخلية.
و من جهته أكد رجل الأعمال صالح الدريبي أن أرباح المساهمين لحظة إيقاف مشروع جزر البندقية بلغت تقريبا نحو 100% , مضيفا أنه على استعداد لأن يتنازل عن حصته و التي قدرها الدريبي بـ27% من المشروع لصالح المساهمين في حدوث أي خسائر لا قدر الله .
وأقر الدريبي بوجود خسائر كبيرة في المشروع قائلا " نعم بعد إيقاف المشروع حدثت خسائر كبيرة في الأرباح و لكن الخسارة الأكبر هي خسارة وطنية لمدرسة عقارية جديدة كانت ستقدم الحلول الجذرية لمشكلة الإسكان في المملكة ".
وعلى صعيد متصل رصدت "الوطن" التفافاً كبيراً على رجل الأعمال الدريبي ومحاميه التويجري و صبوا عليهم وابلاً من الأسئلة حول مصير مساهماتهم المتعثرة في المشروع و لكن كلاً من الدريبي والتويجري كان يجيب بأنه لابد من الانتظار والقادم أفضل في ظل الترتيبات الجديدة.
كما قام المحامي التويجري و في نهاية المؤتمر بتوزيع بيان صحفي حول أسباب عقد المؤتمر الصحفي جاء فيه :
نظراً لأن شائعات كثيرة قد روجت في أوساط مساهمي مشروع جزر البندقية خلال الأسابيع الماضية لا تمت إلى الحقيقة بأية صلة، ونظراً لأن مئات من المساهمين والمساهمات قد اتصلوا بمكتبنا يستفسرون عن تلك الشائعات وعما نسب إلى المحكمة والقاضي والمصفي، فإننا أداء للواجب الشرعي ودحضاً لكل ما لا يمت إلى الحقيقة بأية صلة نبيّن للجميع ما يلي :
أولاً : على الرغم من اعتراض موكلنا واعتراضنا الشديدين على معظم ما ورد في الأمر السامي وعلى الرغم من كل ما بيّناه من المعلومات غير الدقيقة التي وردت في الأمر السامي في بيان سابق، إلا أننا وموكلنا قررنا عدم تقديم أي طلب لاستئناف ذلك الأمر احتراماً منّا لمصدره وحرصاً منا جميعاً على عدم إطالة معاناة المساهمين والمساهمات ورغبة صادقة في سرعة إيصال حقوقهم جميعاً إليهم، حتى وإن كان ذلك على حساب موكلنا ومصالحه المهنية والتجارية.
ثانياً : لقد عقدنا العزم منذ أن قبلنا التوكل نيابة عن مجموعة صالح الدريبي في هذه القضية على جعل حماية حقوق المساهمين ومصالحهم الهدف الرئيس لجميع أعمالنا وإعطاء تحقيقها الأولوية المطلقة في كل ما نقوم به. وقد اقتضى هذا الأمر أن نقسو على موكلنا مرّات كثيرة
وأن نجبره على اتخاذ مواقف وقرارات لم يكن ملزماً باتخاذها لا شرعاً ولا نظاماً بل والقبول بأمور لم يكن مجبراً على قبولها، ولكنه ونحن ارتضيناها وعملنا من أجلها لا لشيء إلا لأننا رأينا أن مصلحة المساهمين فيها. وبناء على هذا فلم نلتق بمسؤول أو نقدم مذكرة أو لائحة أو نرسل خطاباً إلا وأكدنا فيها جميعاً على معاناة المساهمين وضرورة إعطاء حلها الأولوية على كل شيء سواه.
ثالثاً: منذ اللحظة الأولى التي تولت فيها المحكمة العامة بجدة مسؤولية نظر القضية بادرنا بتقديم طلب لتكييف القضية من الناحية الشرعية وإصدار حكم فيما يتعلق بالعلاقة العقدية بين موكلنا وبين المساهمين لإيماننا بأن البت في هذا الأمر هو الذي يحدد طبيعة الإجراءات التي يجب أن تتخذ، كما بادرنا بتقديم مقترح شامل لتصفية أصول مشروع جزر البندقية، وكان أهم ما تضمنه المقترح ما يلي :
1.الاتفاق المبكر مع شركة عالمية متخصصة في إدارة المزادات لتولي عملية التسويق لتحقيق أفضل عائد للمساهمين.
2.إجراء تقييم حيادي ونزيه لأصول مشروع جزر البندقية من قبل أهل الخبرة والأمانة علماً أن أقل تقييم لهذه الأصول قدم إلى وزارة الداخلية قبل ما يقرب من ثلاث سنوات كان ملياراً وتسع مئة مليون ريال ( 1.900.000.000ريال) وأكثرها كان مليارين وتسع مئة مليون ريال
( 2.900.000.000 ريال). مع العلم أنه خلال السنوات الثلاث الماضية حدثت زيادات كبيرة في قيمة العقارات في جميع مناطق المملكة.
وقد أكدنا في ذلك المقترح على أن أول أمر ينبغي أن تبت فيه المحكمة هو اعتماد إستراتيجية التصفية وذلك بعد سماع رأي الأطراف المعنية خاصة المساهمين ومن يمثلهم وكذلك أهل الخبرة من الموثوقين في علمهم الإداري والاقتصادي وفي أمانتهم الأخلاقية. كما أكدنا على أن
الشفافية هي الأساس الصحيح لضمان رضا واطمئنان جميع الأطراف.
كما طالب المحامي أحمد التويجري كافة الحضور بالتوقيع على خطاب موجه لكل من القاضي بالمحكمة العامة بجدة حمد الخضيري رئيس مجلس القضاء الأعلى يعترضون فيه على المصفي و المسوق المعين من قبل القاضي وأن تعيينه تم بالمحاباة و على الأتعاب المجحفة, بالإضافة إلى احتجاجهم على تصريح المصفي لوسائل الإعلام بأن قيمة العقارات لن تفي بحقوق المساهمين , وهو ما اعتبره التويجري
في خطابه المذيل باسم المساهمين وجود نية لبيع العقارات بأقل من قيمتها الحقيقية.
وأما في الخطاب الآخر و الموجه إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى فقد طالبوا فيه بوقف جميع الإجراءات من قبل المحكمة و المصفي و المسوق و تعيين لجنة قضائية بإشراف مجلس القضاء الأعلى لتتولى
الإشراف على التصفية .
وطالب المحامي أيضا ضمان التصفية في مدة أقصاها نهاية ربيع الأول 1429لإنهاء معاناة المساهمين , وأن يتم ضمان حقوق المساهمين بعد التصفية و عودة رؤوس أموالهم و تحقيق أرباح تعوضهم عن الصبر والمعاناة .
ومن جهته رفض المحاسب المسوق لمشروع جزر البندقية صالح النعيم الخوض في الرد على اتهامات المحامي أحمد التوجيري قائلا " لن أرد الآن لأني معين بشكل رسمي من جهات مسؤولة و لا يمكن بأي حال أن أرد على تلك الاتهامات إلا بعد مشاورة من عينني في هذا المكان"

يشار إلى أن مستحقات المساهمين في جزر البندقية تبلغ نحو 2.56 مليار ريال وعدد المساهمين حوالي 15 ألف مساهم ومساهمة. وقد صدرت توجيهات رسمية بإلغاء مشروع جزر البندقية لعدم نظامية التصريح، ولوجود عدد من المخالفات الكبرى التي صاحبت المساهمة.
وأكدت التوجيهات الصادرة على حق المحكمة باتخاذ ما تراه مُحققاً للعدالة، بما في ذلك إصدار الأوامر القضائية اللازمة، وندب الخبرة عند الاقتضاء، وتعيين المحاسبين، وتقدير تكلفة الأتعاب، وضرب الآجال، وفق أحكام الشرع والنظام، ولكل من يدعي بحق من الجهات أو الأفراد، سواء من المساهمين، أو غيرهم التقدم بدعواه إلى المحكمة.
وتأتي هذه القرارات بعد توصية من لجنة تم تشكيلها برئاسة مندوب من وزارة الداخلية، وعضوية مندوبين من وزارات (الشؤون البلدية والقروية، والمالية، والتجارة والصناعة، والعدل)، وهيئة الرقابة والتحقيق، التي أنهت أعمالها وأعدت تقريرها النهائي.
وقالت اللجنة في معرض توصيتها بإلغاء المساهمة إنه ثبت لها أن الكتاب المنسوب لوكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد لتخطيط المدن رقم 21450/1/ت/ 2وتاريخ 17/10/1425 هـ والذي صدر بناءً عليه تصريح مساهمة مشروع جزر البندقية مزور.
وثبت للجنة عدم نظامية تصريح الإعلان عن مساهمة المشروع الصادر من وزارة التجارة والصناعة رقم 221/1214 وتاريخ 19/12/1403هـ وقرار وزير التجارة والصناعة رقم 5966 وتاريخ 2/12/1424 مع عدم وجود مخطط لموقع المشروع معتمد من الأمانة وفق الضوابط المنصوص عليها في الأمر رقم 7/ي / 21149 وتاريخ 8/12/1403 هـ وقرار وزير التجارة والصناعة رقم 5966 وتاريخ 2/12/1424هـ و تزوير الكتاب المنسوب لسعادة وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد لتخطيط المدن المشار إليه.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:30 AM
نظام لجباية الزكاة وفرضها على الأراضي المعدة للتجارة قريبا الرياض: عبدالله بن فلاح
كشف وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف النقاب عن قرب صدور نظام لجباية الزكاة وتحويله إلى مجلس الشورى لدراسته قريبا، بالإضافة إلى توجه الدولة لفرض زكاة على الأراضي المعدة للتجارة، بحيث تجبى عند بيع تلك الأراضي.
وأفصح وزير المالية خلال لقائه ومحافظ مؤسسة النقد السعودي حمد السياري برئيس وأعضاء مجلس الشورى أمس عن توجه لإعطاء مرونة أكبر للوزارات من أجل التصرف في الميزانيات المعتمدة لها دون الرجوع لوزارة المالية فيما يخص المناقلة بين البنود، ومضاعفة ميزانية ديوان المراقبة العامة لتمكينه من القيام بمهامه الرقابية على الجهات الحكومية.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:32 AM
التجارة تدين شركات ومصانع ومحطات مارست الغش الرياض: واس
وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني على مجموعة من القرارات الصادرة عن لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري بمنطقة الرياض .
وتضمنت القرارات إدانة بعض الشركات والمؤسسات والمصانع ومحطات الوقود والعاملين فيها لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري ومعاقبتهم عنها بغرامات مالية وصلت إلى ما يقارب 1.14 مليون ريال مع إغلاق بعض المواقع التي تمت فيها المخالفة لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهر .
وأوضحت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة أن المخالفات تنوعت ما بين عرض مواد غذائية مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة وإطارات منتهية الصلاحية ومخالفة للمواصفة وتعبئة زيوت سيارات مغشوشة وخلط في مادة البنزين ونقص في عيار بعض محطات الوقود،وتعديل بيانات على بعض قطع غيار السيارات وإنتاج دهانات غير مطابقة للمواصفات واستيراد ملصقات تحمل بيانات كاذبة ومظللة وترويج كولونيا مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وطالبت الوزارة ذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة.
وحثت المستهلكين على دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة على الهاتف المجاني (8001241616) أو كتابيا على الفاكس رقم (4093047).

bhkhalaf
18-02-2008, 03:33 AM
السعودية والنرويج تؤكدان كفاية الإمدادات البترولية الرياض: الوطن
بحث وزير البترول والثروة والمعدنية المهندس علي النعيمي أمس مع وزيرة الطاقة النرويجية أسلوق هاقا أوضاع السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري.
وأكد الجانبان خلال الاجتماع استقرار وضع السوق من حيث كفاية الإمدادات البترولية، كما استعرضا المواضيع الخاصة بقضايا البيئة وعلاقتها بالبترول.
واتفق الوزيران على أهمية العمل الدولي من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التقنية والتوسع فيها من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وركز الجانبان على أهمية استمرار التعاون بينهما والتشاور حول القضايا المختلفة الخاصة بالبترول والطاقة على المستويين الثنائي والدولي.
وحضر الاجتماع مساعد وزير البترول لشؤون البترول الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، والمستشار في وزارة البترول الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:34 AM
اجتماع خليجي لتوحيد منهجية حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك الرياض: الوطن
بحث الاجتماع الثاني لفريق عمل توحيد منهجية حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك بدول مجلس التعاون الذي بدأ أمس في الرياض إعادة تصنيف سلة السلع الحالية الخاصة بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك في الدول الأعضاء وفق التصنيف الدولي للاستهلاك حسب الرمز (COICOP)، واعتمادها في تصنيف السلة الجديدة التي اتفق الفريق على إعدادها بعد انتهاء دول المجلس من تنفيذ مسح إنفاق ودخل الأسرة عام 2007، واعتماد سنة الأساس عام 2007، بالإضافة إلى استخراج مناسيب الأسعار باستخدام الوسط الهندسي في حساب الأرقام القياسية المستقبلية مع سنة الأساس الموحدة في دول المجلس 2007.
ويطلع الفريق على نتائج تنفيذ مسح إنفاق ودخل الأسرة التي أجرته الدول الأعضاء خلال عام 2007، والاستفادة من الخبرات الدولية لتقييم نتائج مسح الأوزان الترجيحية لمجموعة السلع الاستهلاكية المستخرجة من مسح إنفاق ودخل الأسرة، وتقديم الدعم الفني للدول في مجال الأوزان والمنهجيات الخاصة بإعداد الأرقام القياسية لأسعار المستهلك والتأكد من مدى تطابق المنهجيات على مستوى دول المجلس.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:37 AM
10 شركات من خارج البنوك تمارس أعمالها فعليا و5 أخرى تجري تجارب الدخول
وسطاء الأسهم يحذرون من سياسة حرق الأسعار في العمولات ويصفونها بـ "أسواق الخضار"

الرياض: عدنان جابر
عندما أنهى سوق الأسهم السعودية تداولاته الشهر الماضي، حصدت شركات الوساطة السعودية عمولات تجاوزت قيمتها 395.3 مليون ريال تمثل النسبة المفترضة لعمولاتهم في شهر واحد، فيما تم توجيه 15 % من إجمالي العمولة لصالح شركة السوق المالية "تداول" التي يجري الترتيب لطرح جزء من رأسمالها للاكتتاب العام.
وفتحت هيئة السوق المالية قبل عام أنشطة الوساطة أمام الشركات الخاصة من خارج البنوك التي كانت تحتكر هذا النشاط فيما سبق، ضمن خطواتها الإصلاحية للسوق المالية التي تعرضت قبل عامين لهزة قاسية ذهب ضحيتها المستثمرون، والوسطاء على حد سواء عندما سجلت البنوك السعودية تراجعات حادة في أرباحها مع انخفاض حجم العمولات التي كانت تتقاضاها نظير التداولات الضخمة التي كانت تجري في السوق قبل فبراير 2006.
وتمارس 21 شركة مالية في الوقت الحاضر أنشطة الوساطة في السوق السعودية فعليا، من بينها11 شركة تابعة لمصارف محلية، و10 شركات من خارج المصارف السعودية، إلا أنها واحدة منها تتبع بنكا خليجيا هو بنك الإمارات.
ويتفق عاملون في شركات الوساطة الجديدة من خارج البنوك، أن السوق في وضعه الحالي، وإن انخفضت تعاملاته عن فترة طفرة الأسهم قبل فبراير 2006، ما زال واعدا، ويتسع لمزيد من الشركات، إلا أن مسؤولين في البنوك السعودية التي كانت تحتكر هذا العمل يرون خلاف ذلك، حيث يقول الرئيس التنفيذي لشركة استثمارية تابعة لأحد البنوك المحلية، إن الشركات الجديدة تبذل جهودا مضنية لبناء قاعدة عملاء لها، ولا تجد وسيلة أفضل من (حرق الأسعار)، قاصدا بذلك الخصومات المرتفعة التي تمنحها الشركات الجديدة لعملائها على العمولات.
ولفتت إحدى شركات الوساطة الجديدة في السوق المالية، الأنظار قبل أسابيع عندما حددت عمولة ثابتة تتقاضاها لا تتجاوز الـ 10 ريالات، من أي صفقة تداول أسهم مهما بلغت قيمتها، رغم أن العمولة المقررة تبلغ 12 ريالا على كل صفقة قيمتها 10 آلاف ريال فأقل.
هذا الإجراء لم يلق استحسان الكثير من المنافسين، بما في ذلك بعض شركات الوساطة من خارج البنوك، كما هو الحال مع منصور الشمري الذي يشغل منصب مدير العمليات لدى شركة المال سيكيورتيز ـ أحدث شركة وساطة تبدأ أعمالها التشغيلية في السوق السعودية ـ الذي وصف ذلك بالقول "ما يحدث يجعل من شركات الوساطة أشبه بأسواق الخضار، وهذا مسيء للاقتصاد، ولا بد من وضع معايير تحكم عملية تخفيض الأسعار".
ويرى الشمري، أن المنافسة على استقطاب العملاء يجب أن تركز على إطلاق أفكار تسويقية مبتكرة، لم توفرها البنوك السعودية سابقا خلال فترة احتكارها لأعمال الوساطة، وأضاف " غالبية شركات الوساطة الجديدة استقدمت أفكارا جديدة، لم توفرها البنوك السعودية سابقا".
وتابع "المركزية تتحكم في عمل المصارف التي غالبا ما تنتهج سياسات طويلة الأمد يصعب تغييرها أو تطويرها، ولكن شركات الوساطة من خارج القطاع المصرفي لديها مرونة أكبر، فالصلاحيات تمنح للجميع، وهذا يحقق النجاح في العمل".
ويشير الشمري إلى أن "المال سكيورتيز" قد تكون أحدث الشركات العاملة، ولكنها استقدمت معها خبرة شريكها الاستراتيجي شركة المال كابيتال الإماراتية المالكة لـ 25 % من رأسمال "المال سيكيورتيز".
وكثير من شركات الوساطة السعودية سواء من داخل للقطاع المصرفي أو خارجه، تجاوزت ثقافة صالات الأسهم التي كانت سائدة في السنوات الأخيرة، واستبدلتها بتوفير خدمات التداول الإلكتروني التي باتت منتشرة لدى غالبية المستثمرين، وما زال عدد بسيط يرتاد صالات محدودة أبقتها البنوك السعودية لعملائها، وبعض هؤلاء العملاء يرتادون الصالات من أجل الالتقاء بنظرائهم، وتداول الرأي والمشورة، حيث ينفذون أوامر البيع والشراء عبر هواتفهم المحمولة.
ويرى مدير العلاقات العامة في شركة جدوى للاستثمار، حازم الدوسري، أن توفير الأبحاث والدراسات يعتبر من الخدمات المهمة التي يتطلع إليها المستثمرون والعملاء"، ويضيف "هذه تخدمنا تسويقيا بشكل كبير"، معتبرا أن وسطاء السوق الجدد من الشركات بدأت أيضا في توفير أدوات استثمارية من أبرزها تأسيس صناديق استثمار في الأسهم المحلية من أجل استقطاب المحافظ الأجنبية.
إلى ذلك، يقول رئيس شركة استثمارية تابعة لأحد البنوك السعودية (رفض الإفصاح عن اسمه) إن البنوك السعودية تملك من الكفاءات البشرية ما يجعلها قادرة على الصمود في وجه المنافسين الجدد، معتبرا أن أي بنك لديه القدرة الكاملة للدفاع عن قاعدة عملائه، من خلال تقديم خدمات قد لا تتمكن الشركات الجديدة من توفيرها مثل التمويل.
ويعتقد هذا المسؤول المصرفي أن بعض الشركات الصغيرة التي زاولت أعمال الوساطة في السوق مؤخرا، ستتوقف عن نشاطها لأن المنافسة لن تكون هينة، معتبرا أن هذه الشركات ستكون مضطرة للاندماج عاجلا أم آجلا فيما لو أرادت البقاء، وتابع "ما لم تندمج فإنها لن تستطيع مقارعة البنوك".
ويرفض مدير عمليات الأسهم في شركة رنا للاستثمار تركي المرشود، هذه التكهنات بشأن شركات الوساطة الجديدة، معتبرا أن السوق السعودية وعلى العكس من ذلك ما زالت قادرة على استيعاب المزيد من هذه الشركات، معتبرا أن التخفيضات التي تمنحها الشركات الجديدة في العمولات أمر متعارف عليه في أسواق مجاورة، ويضيف " الاهتمام بالعميل هي كلمة السر التي ستعمل عليها شركات الوساطة الجديدة".
وقال المرشود "أنا لا أتفق مع الرأي القائل بضرورة اندماج الشركات، لأن هذا يعني استسلاما"، مبينا أن هناك تنافسا محموما على تقديم خصومات في عمولات الوسطاء تصل أحيانا إلى 85%، ومثل هذا الأمر قد تلجأ إليه البنوك في مرحلة مستقبلية.
ويؤكد المرشود، أن سوق الأسهم ما زالت نشطة، ومن المنتظر أن تحتضن مشتقات مالية أخرى في المستقبل مثل الصكوك، والسندات، وأن تستقطب شرائح جديدة من المستثمرين، وخاصة الخليجيين، وقال "إن خليجيين يدخلون عبر شركات ووسطاء، ومن خلال شركات قابضة".
من جانبها أوضحت شركة السوق المالية "تداول" في إجابة على أسئلة وجهتها "الوطن" أن عدد شركات الوساطة العاملة في سوق الأسهم بلغت 21 شركة ومن ضمنها شركات البنوك المنفصلة حديثا، مشيرة إلى أن معظم البنوك أكملت تأسيس شركات مستقلة وأنهت جميع المتطلبات الإدارية والفنية لفصل عمليات الوساطة.
وحول عدد الشركات التي تجري حاليا تجارب فنية للولوج في أعمال الوساطة بشكل فعلي، أوضحت "تداول" أن خمس شركات وساطة مرخصة تجري حاليا التجارب والاختبارات الفنية للدخول في السوق وذلك للتأكد من قدراتها وجاهزيتها للعمل في نشاط الوساطة، مبينة أن هذه العملية تتم من خلال قيام "تداول" بالربط مع الشركات ووضعها في بيئة مماثلة للسوق ومن خلالها تقوم بعمل اختبارات للشركات للتحقق من توافق أنظمتها مع أنظمة "تداول" من الناحية الفنية والأمنية، يتبع ذلك زيارة ميدانية لموقع الشركة للتحقق من استيفاء جميع متطلبات "تداول" الفنية والإدارية.
وتبلغ عدد الشركات المرخصة من قبل هيئة السوق المالية لممارسة نشاط الوساطة طبقا لما ذكرته "تداول" 48 شركة من أصل 83 شركة مرخصة لمزاولة أعمال الأوراق المالية بشكل عام، ومن ضمنها الشركات العاملة حاليا والبالغ عددها 21، ومن المتوقع أن تنضم أغلب الشركات المرخص لها من ضمن الشركات العاملة في سوق الأسهم بنهاية العام الحالي.
في هذه الأثناء توقع تقرير صادر عن بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أن يستمر الأداء الإيجابي للسوق السعودي المحقق خلال عام 2007 حتى عام 2008 مدعوما بازدهار البيئة الاقتصادية، وزيادة الإنفاق الحكومي على البني التحتية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص وارتفاع معدل الاستثمار، وانخفاض معدل الفائدة وارتفاع أرباح الشركات، إلا أنه توقع في المقابل استمرار انخفاض معدلات الفائدة على المدى القريب.
واستعادت سوق الأسهم السعودية أداءها خلال العام الماضي حيث ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 41% مقابل انخفاض بلغت نسبته 53% خلال عام 2006، إذ حققت جميع قطاعات السوق مكاسب خلال عام 2007، وتصدر قطاع الصناعة القائمة بارتفاع بلغت نسبته 79%، تبعه قطاع التأمين محققا ربحا بلغت نسبته 62% ومن ثم قطاع البنوك بنسبة بلغت 31%، فيما سجل مؤشرا قطاعي الكهرباء والاتصالات أقل نسبة ارتفاع بين نظرائهما وذلك بتحقيقهما مكاسب بلغت نسبتها 13 % و7 % على التوالي.
وسجلت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية، ارتفاعا بنسبة 59%، وصولا إلى 1.94 تريليون ريال في عام 2007 مقابل 1.22 تريليون ريالا لعام 2006.
وطرحت خلال العام الماضي 26 شركة للاكتتاب الأولي، مقابل 10 شركات خلال عام 2006. شملت 17 شركة ضمن قطاع التأمين، و6 شركات ضمن قطاع الخدمات و3 شركات ضمن قطاع الصناعة ليبلغ إجمالي قيمة الأسهم المطروحة 18.03 مليار ريال. فيما تم إدراج 23 شركة في سوق الأسهم السعودي (تداول) خلال عام 2007، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المدرجة في سوق السعودية إلى 111 شركة.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:40 AM
تجار: تخفيضات سابك لن تحل أزمة السوق لمحدودية الإنتاج
شركات توزيع تبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة للحديد وسط شح للمعروض جدة، الدمام: عمر المطيري، سعد العريج
بدأت شركات توزيع حديد سابك العمل بالتسعيرة الجديدة أول من أمس وسط شح في المعروض الأمر الذي دفع بعض المقاولين للشراء من شركات أخرى لم تخفض أسعارها 5% لسد النقص.
واستبعد تجار ورجال أعمال أن يساهم تخفيض شركة سابك لأسعار الحديد بواقع 150 ريالا للطن في حل مشكلة السوق بسبب محدودية إنتاجها مقارنة بالاحتياجات المحلية.
وقال مصدر بقسم المبيعات في مصنع الاتفاق للحديد إن شركة سابك خفضت الأسعار، فيما بقيت الأسعار من خارج إنتاجها وفق معدلاتها السابقة مع توقعات أن تشهد ارتفاعا بعد شهرين حسب المعلومات التي يتم تزويد المصانع بها من الشركات الأخرى.
وأوضح أن شركة سابك لديها الخام وتخفيضها للأسعار لا يسبب لها خسائر بعكس المصانع الأخرى التي تستورد الخام من الخارج حيث يتجاوز سعر الطن 700 دولار فيما يكلف تصنيعه 300 دولار مما يرفع تكلفة الطن لأكثر من ثلاثة آلاف ريال.
واستبعد أن تواجه مصانع الحديد الأخرى مقاطعة لإنتاجها لأن الكميات التي تنتجها سابك في حدود مليوني طن بينما تستهلك السوق أكثر من ستة ملايين طن سنويا، إضافة إلى أن أسعار الحديد في الدول المجاورة مرتفعة أكثر من السعودية، مشيرا إلى أن مصانع الحديد الأخرى أصبحت بحاجة إلى دعم الدولة حتى تتمكن من توحيد أسعارها مع شركة سابك.
من جانبه نفى مدير قسم مبيعات الحديد بشركة المهيدب عمر المشجري صحة ما يثار حول تخزين حديد التسليح بالأسعار القديمة مبرراً ذلك بوجود عقود شهرية مع شركة سابك، إلا أنه أكد احتمال التخزين من قبل تجار الحديد غير المعتمدين طمعاً في أسعار أعلى.
وأوضح لـ "الوطن" أن ربح الموزع لا يتعدى 75 ريالاً في كل طن يتم بيعه عن طريق الموزع المعتمد، مبينا أن أرباح الموزعين تآكلت بنسب متفاوته نتيجة التخفيض الأخير من شركة سابك لوجود كميات كبيرة من الحديد بالأسعار السابقة لأن الموزعين مضطرون للبيع بسعر السوق الحالي حفاظاً على العملاء.
في السياق ذاته قال مدير المبيعات بشركة عطية للحديد عمر باصهي إن تخفيض الأسعار من قبل سابك إيجابي إلا أن مصانع الحديد الأخرى تؤكد ارتفاع أسعار تكاليف مواد الخام المستوردة.
وأكد أن حديد الاتفاق من المنطقة الشرقية يصل إلى جدة بعد حساب تكلفة النقل بسعر3130 ريالا للطن فيما يتم بيعه داخل المصنع بنحو 3050 ريالا مشيرا إلى أن الكميات التي تنتجها سابك لا تغطي 20 % من حاجة السوق السعودية مما يؤدي إلى الاعتماد على الحديد من خارج سابك مهما كان فرق السعر.
إلى ذلك أوضح رجل الأعمال سامي إدريس أن شركة سابك عندما تخفض أسعارها فإن وضعها يختلف عن باقي المصانع الأخرى التي تصبح معرضة للخسارة في حالة خفض الأسعار في ظل ارتفاعها عالميا.
وأكد أنه ضد دعم المصانع من قبل الدولة لافتا إلى أنه يجب على المصانع أن تحذو حذو سابك في إيجاد المواد الخام محليا بدلا من استيرادها وأن تبحث عن البديل حيث إن الأسعار تختلف من بلد إلى آخر.
وقال إن المشكلة التي يجب أن ينظر فيها هي كيف يستفيد الجميع بالتساوي من تخفيض الأسعار لحديد سابك في حالة أنه لا يغطي إلا جزءا من احتياجات السوق مطالبا بوضع ضوابط للتوزيع.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:41 AM
ولي عهد لكسمبورج يلتقي رجال الأعمال السعوديين اليوم الرياض: الوطن
يلتقي ولي عهد لكسمبورج الدوق جييوم اليوم برجال الأعمال السعوديين في الرياض. ويهدف اللقاء إلى استكشاف واستعراض فرص التعاون مع كبار رجال الأعمال وقادة العمل التجاري والاقتصادي وكبار المسؤولين في لكسمبورج.
وقال رئيس غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي إن اللقاء يعد فرصة لبحث أوجه التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين الصديقين والسعي إلى خلق فرص استثمارية متبادلة ومشتركة في ظل علاقة الصداقة التي تربط البلدين.
ويضم وفد لكسمبورج وزير الاقتصاد والتجارة والوفد التجاري المكون من كبار رجال الإعمال في المجالات المالية والاقتصادية والتجارية.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:43 AM
المصرف العربي ودلة البركة يؤسسان شركة للاستثمار جدة : بندر سعود
اتفق رئيس المصرف العربي الدولي الدكتور عاطف عبيد و رئيس مجموعة دلة البركة صالح كامل خلال اجتماعهما أول من أمس على إنشاء شركة باسم "فرص للاستثمار" برأسمال مليار دولار.
وقال عبيد الذي يزور المملكة للمشاركة في ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي المقام حاليا في جدة لـ "الوطن" إنه من خلال الشركة سيتم البحث عن الفرص الاستثمارية في الدول العربية وإنشاء شركات وليدة تتبع الشركة الأم في فترات لاحقة .
وأضاف أن الشركة الجديدة سيتم إنشاؤها بمشاركة المصرف العربي الدولي وبنك التمويل السعودي ودلة البركة والمصرف الإسلامي وبنك فيصل الإسلامي ومجموعة أبو خمسين الاستثمارية الكويتية العائدة لرجل الأعمال جواد أبو خمسين.

bhkhalaf
18-02-2008, 03:44 AM
طيبة القابضة تبيع قطعتي أرض شرق البقيع بقيمة 66 مليون ريال المدينة المنورة : الوطن
أعلنت شركة طيبة القابضة أمس عن بيع قطعتي الأرض الواقعتين شرق بقيع الغرقد المملوكتين لطيبة القابضة ومساحتهما الإجمالية 3.3 آلاف متر مربع بسعر 66 مليون ريال ، محققة بذلك أرباحاً قدرها 23.1 مليون ريال وبنسبة 53.84 % مقارنة بسعر الشراء.
وقرر مجلس إدارة الشركة تحويل ملكية بعض الأراضي والمشاريع المعتمدة عليها إلى كل من شركة العقيق للتنمية العقارية والشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) بإجمالي مبلغ وقدره 565.1 مليون ريال بسعر تحويل يزيد على سعر شرائها من قبل طيبة بنسبة 40% إلا أنه لن يكون هنالك أثر لقيمة الفرق في سعر التحويل عن سعر الشراء على القوائم المالية الموحدة لطيبة القابضة وذلك تمشياً مع المعايير المحاسبية المطبقة في هذا الشأن .
كما قرر المجلس الاستمرار في توزيع أرباح دورية على المساهمين خلال العام 2008 بما نسبته 3 % من رأسمال طيبة في نهاية كل ربع مالي، واستثناءً من ذلك قرر مجلس الإدارة صرف أرباح إضافية للمساهمين بنسبة 4 % من رأسمال طيبة عن الربع الأول لهذا العام وقدرها 40 هللة عن السهم الواحد ليكون إجمالي ما سيتم صرفه من أرباح للمساهمين عن الربع الأول لعام 2008 مبلغ 105 ملايين ريال تمثل 7 % من رأسمال طيبة القابضة بواقع 70 هللة عن السهم.
وتستحق هذه الأرباح لمساهمي طيبة المسجلين في سجلات الأسهم بنهاية تداول يوم 31 مارس المقبل.
وأقر المجلس التوصية للجمعية العمومية العادية بتوزيع الأرباح الدورية عن الأرباع الثلاثة الأولى للعام الماضي والذي يعادل ما نسبته 12 % من رأس المال ، والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن صرف أرباح عن الربع الأخير لعام 2007 بمبلغ 45 مليون ريال تمثل 3 % من رأس المال بواقع 0.30 ريال للسهم يتم صرفها خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية، ليصبح مبلغ الأرباح الموزعة عن العام الماضي 1.50 ريال تمثل 15 % من رأسمال طيبة القابضة.

ولد الهيلا
18-02-2008, 03:44 AM
ماقصرت اخوووي بيض الله وجهك

bhkhalaf
18-02-2008, 03:46 AM
ماقصرت اخوووي بيض الله وجهك

وبيض وجهك وبارك فيك

bhkhalaf
18-02-2008, 04:01 AM
تركي فدعق: السوق تجاوبت مع إعادة هيكلة في البنوك
مكاسب إضافية لبورصة السعودية بدعم من المصارف والصناعة

دبي-رشيد بوذراعي

قاد قطاع البنوك الذي يمثل نسبة 35% من القيمة السوقية للأسهم السعودية مؤشر السوق المحلي يوم الأحد17-2-2008 إلى مكاسب جديدة قلص من المسافة التي تفصله عن حاجز 10 آلاف نقطة، فيما استمر تعافي بعض الأسهم الكبيرة في الصناعة، ثاني أكبر قطاعات البورصة السعودية.

وكسب المؤشر العام حوالي 92 نقطة بنهاية التداولات ليغلق عند 9578 نقطة بعد أن اختبر لفترة قصيرة في بداية التعاملات مستوى فوق 6000 نقطة، لكن الخسائر التي سجلت في المقابل في أسهم قيادية من قطاعي الكهرباء والاتصالات حدت من الاتجاه الصعودي وقلصت من المكاسب.

وبدأت قيم وأحجام التداولات تقترب من مستوياتها السابقة؛ حيث دفعت الحركة النشطة اليوم التعاملات إلى تسجيل أكثر من 243 مليون سهم بقيمة زادت عن 10 مليار ريال من حوالي 243 ألف صفقة.

المصارف تتقوى والصناعة تتعافى (http://www.tdwl.net/vb/)
وحصل المؤشر العام على أغلب الدعم من قطاع المصارف، الذي حقق أعلى المكاسب بحوالي 495 نقطة بفضل الأداء الجيد لسهم بنك الراجحي، أكبر بنو ك السعودية، حيث كان الأكثر تداولا في القطاع بحجم 3.6 مليون سهم ليصعد بنسبة3.37% 107.25 ريال، لكن سهم البنك العربي الوطني كان الأكثر ارتفاعا بنسبة 5.08% من حجم تداول بأقل بنحو 70 ألف سهم.

كما قد سهم السعودي الهولندي دعما للمؤشر العام بصعوده بنسبة 4.04% بينما كان سهم مصرف ساب الخاسر الوحيد بين أسهم المصارف بتراجعه بنسبة 1.7% وبحجم تداول بلغ 28 ألف سهم.

وسجل قطاع الصناعة ثاني أكبر المكاسب بحوالي 269 نقطة في وقت واصل فيه سهم سابك -الذي يشكل 25 % من القيمة السوقية لبورصة السعودية- تعافيه مرتفعا بنسبة 1.37% وسط تعاملات عليه بحجم 3.8 مليون سهم ليرتفع إلى 166 ريالا.

ومن هذا القطاع تصدر سهم كيان السعودية لائحة التداولات بين جميع أسهم البورصة بأكثر من 40 مليون سهم وصعد بنسبة2.17% غير أن بترورابغ الوافد الجديد على هذا القطاع عكس الاتجاه وهبط بنسبة 3.24% بثاني أكبر حجم تداول بحوالي 23 مليون سهم.

وحقق ثلاثة من أسهم قطاع المصارف أكبر نسب الارتفاع وصعد سهم ساب تكافل بنسبة 10% وسهم "أليانز إس إف" بنسبة 9.89% وسايكو بنسبة7.91%، بينما تراجع سهم سند في هذا القطاع بحدة وبنسبة4.41% مقلصا من مكاسب القطاع إلى جانب ضغوط متفاوتة من قبل أسهم اتحاد الخليج والتأمين العربية والاتحاد التجاري التي شملها الارتفاع في الفترة الماضية.

وجاءت أكبر الخسائر في قطاع الكهرباء، الذي تخلى عن 50 نقطة بتأثير من سهمه الوحيدة وهو سهم كهرباء السعودية الذي نزل بنسبة 3.5 %.

وخسر قطاع الاتصالات 12 نقطة بعد أن تراجع سهم اتصالات السعودية بنسبة 0.34% وسهم اتحاد اتصالات بنسبة 0.74% وبحجم تداول بحوالي 938 ألف سهم للأول و251 ألف سهم للثاني.

أنباء سارة للسوق (http://www.tdwl.net/vb/)
وقال المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودي تركي فدعق أن السوق تتجاوب بوضوح مع الأنباء الجيدة من قطاع المصارف المقبل على "مرحلة إعادة هيكلة من خلال رفع رؤوس الأموال على نحو يثير اهتمام المستثمرين في الاستحواذ على الأسهم المضافة.

وذكر فدعق في تصريحات لموقع" الأسواق.نت" أن المؤشر العام "تأثر بالنسبة التي تمثلها المصارف من القيمة السوقية الإجمالية للسوق السعودية وهي كبيرة إلى حد يجعل الحركة قوية في اتجاه الصعود".

وأوضح أن البنوك تقوم بعملية "إعادة هيكلة لرأسمالها بإضافة أسهم جديدة لمواكبة متطلبات التمويل الضخمة للاقتصاد السعودية وللمواءمة مع أحكام بازل 2".

وبالإضافة إلى ذلك يرى تركي فدعق أن" استحقاقات توزيعات الأرباح اقتربت "ما يدفع إلى الإقبال على شراء أسهم المصارف التي حققت ربحية عالية مقارنة بأسهم القطاعات الأخرى خلال العام الماضي.

وفسر تراجع أسهم الكهرباء العملاق وشركتي الاتصالات بأنه حركة طبيعية، بعد أن ارتفعت في الفترة الماضية، حيث تحول المستثمرون إلى أسهم أخرى لم تطلها الارتفاعات وتعد بأرباح أكثر.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:12 AM
فيما رعى فعاليات ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي بجدة أمس:
أمير مكة: دول الخليج تملك من المقومات ما يؤهلها للاستحواذ على حصة عادلة في السياحة العالمية

جدة - عبدالله الزهراني

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أن دول مجلس التعاون تملك من المقومات ما يؤهلها لنيل حصة عادلة من السياحة العالمية إذا ما تضافرت جهود المعنيين والمستثمرين في هذا المجال، وقال: إن الاهتمام العالمي المتزايد بالسياحة لم يعد قاصرا على الترفيه والتسويق فحسب وإنما تجاوز ذلك إلى أغراض متعددة تتعلق بالعلم والعلاج والاقتصاد والمؤتمرات وغيرها من الأغراض المستحدثة، وأضاف: لم يعد غريبا أن يشهد هذا المجال طفرة قياسية بفعل المستجدات على الساحة العالمية ومن أهمها النهضة الصناعية والثورة التقنية.

وبين في كلمة أمام ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي (جايتوف 2008) أمس (إن بداية المشروع السياحي كانت من عسير وبالجهد والمثابرة ودعم ولاة الأمر وتضافر الجهود بين القطاعين الحكومي والأهلي نما قطاع السياحة في جميع مناطق المملكة بشكل كبير).

وقدم سموه في ختام كلمته الشكر للقائمين على الملتقى متمنيا للملتقى والقائمين عليه التوفيق والنجاح.

بدوره قال نائب الأمين العام لقطاع التسويق والإعلام في الهيئة العليا للسياحة عبدالله الجهني إن السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت خلال السنوات الخمس الماضية واقعا ملموسا وصناعة حقيقية ورافدا اقتصاديا يساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني ودعم الناتج المحلي وزيادة فرص العمل والاستثمارات.

وأشار إلى أن رؤية المملكة للتنمية السياحة تتلخص في سعيها لتحقيق تنمية سياحية قيمة مميزة ومستدامة ذات منافع اجتماعية وثقافية وبيئية واقتصادية انطلاقا من قيمها الإسلامية وأصالة تراثها العظيم.

وأبان أن الهيئة أعدت إستراتيجية عامة للتنمية السياحة الوطنية خلال عشرين عام تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي ليصل إلى 18 بالمائة بحلول عام 1440هـ وتوفير أكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد الجهني أن الهيئة تنتهج في تطبيق إستراتيجيتها منهجا واضحا ومعلنا يتم فيه مراعاة قيم المجتمع وتميز المملكة مع العمل على تعزيز الشراكة والتعاون البناء مع الأجهزة والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص واستخدام التقنية الحديثة والمتقدمة في مجال المعلومات والاتصال لمساندة أعمال وقرارات الهيئة.

وأوضح أن حجم صناعة السياحة في المملكة يبلغ أكثر من 61 مليار ريال ويعززها واقع المملكة الطبيعي والاقتصادي والاجتماعي الذي يوفر بيئة خصبة لتقديم العديد من المنتجات السياحية المنافسة حيث يدعم هذه الصناعة العديد من المقومات السياحية منها وجود أكثر من 12 ألف موقع تاريخي وثقافي بينها 956 موقعا قابل للتطوير السياحي إضافة إلى 100 ألف غرفة فندقية و53 ألف وحدة سكنية مفروشة إلى جانب1000 وكالة سفر وسياحة ومنظم رحلات و 70 متحفا و18 منتزها وطنيا و14 منطقة محمية.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تطوير وجهات سياحية جديدة وتحفيز الاستثمار السياحي في المملكة من خلال العمل على تلافي المعوقات وإيجاد محفزات وسبل تمويل المشروعات وافتتاح عدد من مراكز خدمات الاستثمار السياحي.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:15 AM
التجارة تغلق مؤسسات تمارس الغش التجاري وتفرض غرامات على أخرى

الرياض - واس

أدانت لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري بمنطقة الرياض بعض الشركات والمؤسسات والمصانع ومحطات الوقود والعاملين فيها لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وأصدرت بحقهم غرامات مالية تجاوزت 1.14 مليون ريال مع إغلاق بعض المواقع التي تمت فيها المخالفة لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهر.

وأوضحت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة أن هذه المخالفات تنوعت ما بين عرض مواد غذائية مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة وإطارات منتهية الصلاحية ومخالفة للمواصفة وتعبئة زيوت سيارات مغشوشة وخلط في مادة البنزين ونقص في عيار بعض محطات الوقود، وتعديل بيانات على بعض قطع غيار السيارات وإنتاج دهانات غير مطابقة للمواصفات واستيراد ملصقات تحمل بيانات كاذبة ومظللة وترويج كولونيا مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة. وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة، ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني (8001241616) أو كتابياً على الفاكس رقم (4093047).

bhkhalaf
18-02-2008, 04:19 AM
رئيس الوزراء التركي يصف صفقة الاتصالات السعودية وأوجيه تيليكوم بالذكية

«الجزيرة» - سعود الهذلي

هنأ رئيس الوزراء التركي السيد رجب طيب أردوغان شركة الاتصالات السعودية بمناسبة إتمام الصفقة الموقعة بين شركة الاتصالات السعودية وشركة أوجيه تيليكوم التي استحوذت بموجبها شركة الاتصالات السعودية على 35% من أسهم أوجيه تيليكوم التي تمتلك حصة سوقية كبيرة من سوق الاتصالات التركي وجنوب إفريقيا.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء التركي للدكتور محمد الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية والمهندس سعود الدويش الرئيس التنفيذي للشركة ومحمد الحريري رئيس مجلس إدارة أوجيه تيليكوم بهدف تقديم دعم دولته الخاص لاستثمارات شركة أوجيه تيليكوم في سوق الاتصالات التركي.

وأشاد رئيس الوزراء التركي بالصفقة المبرمة بين الشركتين ووصفها بالذكية، مشيراً إلى أهمية تواجد شركة بحجم الاتصالات السعودية في السوق التركي. ومنحت الاتفاقية الجديدة الاتصالات السعودية مزايا الاستفادة من سوقين يعدان من أكبر الأسواق النامية، حيث تمتلك أوجيه تيليكوم OT 55% من شركة الاتصالات التركية (Turk Telekom) التي تمتلك بدورها 81% من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا. بالإضافة إلى امتلاك شركة أوجيه تيليكوم لنسبة 75% من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell C) التي تعمل في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95% من شركة سيبيريا (Cyberia)، وهي مزود لخدمات الإنترنت في كل من السعودية والأردن ولبنان.

وأكد دولة رئيس الوزراء أن هذه الصفقة من شأنها ترسيخ العلاقة التاريخية والاستراتيجية بين المملكة ودولة تركيا، كما أشار دولته إلى أنها تفتح الباب أمام العديد من الصفقات التجارية والاستثمارات بين البلدين في المستقبل.

وفي نهاية الزيارة أعرب الدكتور محمد الجاسر لدولة رئيس الوزراء التركي عن فخر الاتصالات السعودية بالتواجد في السوق التركي الذي يعتبر من أهم الأسواق بالمنطقة، مشيداً بعمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة ودولة تركيا الشقيقة.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:21 AM
في حال عدم التزامهم بتوفير السرعة التي أعلنوها للمشتركين
هيئة الاتصالات تحيل مزودي خدمات الإنترنت إلى لجنة الفصل

«الجزيرة» -عبدالله الحصان

كشف نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشؤون السياسات التنظيمية والتراخيص المهندس عبدالرحمن بن عبدالله الفهيد أن الهيئة ستحيل مزودي خدمات الإنترنت إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام الاتصالات في حال التزامهم للمشتركين بتقديم سرعات محددة لخدمات الإنترنت عبر الاتصال اللاسلكي دون أن ينفذوا ذلك الالتزام. وقال ل(الجزيرة) إن الهيئة ستقوم بهذه الخطوة من خلال دورها الإشرافي والرقابي بالتحقيق في الأمر. وأضاف: توجد الآن سرعات قد تتجاوز 7 ميجا بايت بالثانية، ولكنها متاحة في مواقع بعينها؛ لذا من المهم على طالبي الخدمة التأكد مسبقاً من توافر هذه التغطية في موقعهم؛ لأن هناك العديد من المواقع ليست متاحة فيها هذه السرعة.

وأوضح الفهيد أن توفير إمكانية الدخول على شبكة الإنترنت وتصفح المواقع الإلكترونية عبر الاتصال اللاسلكي بجودة وكفاءة عالية يعتبر الحافز الأقوى وراء الإقبال عليها، مشيراً في الوقت نفسه إلى حرص الهيئة على فتح المجال أمام جميع مقدمي خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة لتقديم خدماتهم وفقاً لأعلى المعايير الفنية المتاحة التي تدعم الوصول إلى السرعات العالية.

يذكر أن شركات الاتصالات قامت مؤخراً بتقديم عدد من خدمات الإنترنت تتواءم مع التقنيات الحديثة كالجيل الثالث 3 g التي تصل سرعتها إلى قرابة 7.2 ميجا بايت في الثانية.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:24 AM
خلال جلسة سرية أخرى تحت قبة الشورى
العساف: لا حلول سحرية لمعالجة التضخم .. وعلى المواطن إيجاد الطرق المناسبة لإتمام بناء منزله

الجزيرة - عبدالعزيز السحيمي

أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن مشكلة التضخم التي يشهدها السوق الاستهلاكية لا يمكن القضاء عليها ولا يوجد حلول سحرية لحلها وأن زيادة الرواتب ودعم السلع جاءت للحد من هذه المشكلة والتخفيف من تأثيرها على المواطن.

وأوضح العساف في رده على مداخلات أعضاء مجلس الشورى أمس وسط جلسة سرية منع من دخولها الإعلاميين للمرة الثانية خلال أسبوعين؛ أن زيادة 5% جاءت تقديرية لمستوى المعيشة وللمدفوعات للسنوات الثلاث القادمة وأضاف أن الزيادة راعت ظروف المواطن خارج الوظائف الحكومية والتي لو زادت نسبتها عما هي عليه؛ فلن تحل المشكلة على المواطنين مؤكدا أن الدعم المباشر الذي تقدمه الدولة للسلع الأساسية والدعم غير المباشر ستساعد على التعامل مع التكلفة في المستوى العام للأسعار.

ونفى وزير المالية علاقة وزارته بتأخير تنفيذ المشاريع والاعتمادات المالية التي تطلبها بعض الجهات الحكومية.. وقال: إن دورنا يتمثل في أن يقوم المراقب المالي بالتأكد من الاعتمادات المالية وأن ترسية المشروع جاءت بطريقة فنية صحيحة.

وحول رفع قيمة قروض صندوق التنمية العقاري أكد العساف أن قيمة القرض ليست كافية لبناء المنزل وعلى المواطن إيجاد الطرق المناسبة لإتمام منزله وأن الإسكان الشعبي الذي خصص له مبلغ 10 مليارات ريال سعودي خصص لذوي الدخل المحدود وسيتم إنشاؤه في جميع مناطق المملكة موضحا أن برنامج التمويل الذي طرحته مؤسسة التقاعد مؤخراً للمواطنين قد حظي بإقبال جيد ومتزايد من المواطنين ولا بد أن يؤخد في الحسبان مصلحة المتقاعدين والموظفين وأن يكون هناك توازن بين المصروفات والواردات للمؤسسة ولفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى تزايد عدد المتقاعدين كل عام.

وبين الدكتور العساف أن نظام التقاعد المعمول به في المملكة يعد من أفضل الأنظمة في العالم وقد قامت الدولة مؤخرا بتحسين أوضاعهم وذكر أن النظام الضريبي في المملكة حصل على إشادات دولية منها البنك الدولي لتميزه العالمي مشيداً بالدور الذي يقوم به صندوق الاستثمارات العامة في التنمية الاقتصادية واستثمار الفوائض المالية.

وألمح العساف إلى أن هناك معوقات تواجه قيام اتحاد جمركي خليجي وأن الدول الأعضاء في طريقها لحل تلك المعوقات.

وفي الجلسة ذاتها أكد حمد السياري محافظ مؤسسة النقد في رده على مداخلات أعضاء الشورى أن وزارة المالية لا تتدخل في أعمال المؤسسة وأنها - أي مؤسسة النقد - ذات استقلالية في أعمالها وتختلف في دورها عن المالية, وبين أن ربط الريال بالدولار ليس له تأثير على مشكلة التضخم خاصة أن جميع صادرات المملكة ودول الخليج تسجل بالدولار وأكثر الدول النامية تستخدم الدولار في تعاملاتها كما أن تكاليف الشحن والتأمين تسجل أيضا بالدولار مشيرا إلى أن سبب التضخم يعود الى الطلب المتزايد على الخدمات مؤكدا اختلاف نسب التضخم من منطقة إلى أخرى.

وحول التعاملات البنكية قال: إن خصم أكثر من ثلث الراتب للموظف وربعه للمتقاعد مخالفة صريحة وعلى البنوك ألا تخصم حتى لو تطلب ذلك زيادة مدة تسديد القرض وأوضح أن الفائدة يجب ان توزع على مدة القرض وأكد أن الوحدة النقدية الخليجية المشتركة التي من المقرر بدئها عام 2010 م لا تزال لجانها تعقد الاجتماعات في سبيل البدء فيها بالوقت المحدد، وأشار إلى أن ساما منحت 10 تصاريح لبنوك خليجية وعالمية لمزاولة نشاطها داخل المملكة.

واشار إلى أن ساما منحت 10 تصاريح لبنوك خليجية وعالمية لمزاولة نشاطها داخل المملكة.

الجسور
18-02-2008, 04:25 AM
الله يعطيك العافية على هذاالمجهود

طائر السحاب
18-02-2008, 04:25 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل

bhkhalaf
18-02-2008, 04:26 AM
بوحليقة: يجب تجنب التعجل في معالجة التضخم

الرياض - رويترز

قال رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودي احسان بوحليقة أن المملكة يجب أن تتجنب (تحركاً متعجلاً) في معالجة التضخم المتزايد، مؤكدا في هذا الصدد أن اصلاح الصرف الاجنبي ليس الخيار الوحيد للمملكة. وقال بوحليقة لرويترز إن اجتماع وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد مع أعضاء مجلس الشورى تعرض إلى السياسة النقدية والمالية والتضخم وربط الريال بالدولار والانفاق الرأسمالي للدولة.وقال إن هذه المسائل لا يجب النظر إليها من منظور الفعل ورد الفعل الآني بل من خلال مراجعة جميع الخيارات المتاحة بتمعن وليس فقط من خلال تأجيلات في السياسة النقدية.

من جهة أخرى أوضح نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى اسامة أبو غرارة أن وزير المالية ومحافظ البنك المركزي ابلغا المجلس في جلسة أمس أن المملكة ستبقي سياساتها في مجالي النقد وسعر الصرف دون تغيير في الوقت الحالي. وأضاف: لم نفهم أن هناك تغيرا في الوقت الحالي. وأضاف أكدوا انهم سيواصلون العمل من أجل الحد من التضخم. وتابع: لم يتطرقوا إلى نقطة قيمة الريال.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:27 AM
الله يعطيك العافية على هذاالمجهود

الله يعافيك ويبارك فيك

bhkhalaf
18-02-2008, 04:29 AM
بارك الله فيك اخي الفاضل

وبارك فيك ووفقك أخي الكريم

bhkhalaf
18-02-2008, 04:31 AM
مشاركة أكثر من 100 شركة في معرض جدة للعقار

جدة - راشد الزهراني

يفتتح أمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان (جركس 2008م) الذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 25 إلى 28 صفر الحالي، وذلك في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات بإشراف من أمانة جدة واللجنة العقارية العليا بالغرفة التجارية الصناعية بجدة وجمعية العلوم والعمران السعودية.

ويشارك في المعرض الذي يقام على مساحة 10 آلاف متر مربع أكثر من 100 شركة عقارية واستثمارية وتمويلية وتطويرية من المملكة ودول الخليج العربية، حيث يعد معرض جدة للعقار أكبر ظاهرة عقارية استثمارية تشهدها المحافظة.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:33 AM
فيما تشارك في قمة كونكت للاتصالات بأبوظبي مايو القادم
اليوم ينتهي اكتتاب (زين للاتصالات) ... والتخصيص ورد الفائض السبت المقبل

«الجزيرة»: حازم الشرقاوي

ينتهي اليوم الاثنين الاكتتاب في 45% من أسهم شركة زين للاتصالات تمثل 630 مليون سهم وذلك بعد الإعلان عن تغطيتها حتى أول أمس السبت بنسبة 151%، وقد شهدت زين إقبالاً مكثفاً خلال اليومين الماضيين ومن المتوقع أن يزداد الإقبال اليوم وهو الأخير في عملية الاكتتاب.

ومن المرجح حصول جميع المكتتبين على الحد الأدنى للاكتتاب البالغ 50 سهماً.

وسيتم الإعلان عن التخصيص ورد الفائض يوم السبت المقبل، ومن المتوقع عقد الجمعية العمومية وموافقة وزارة التجارة والصناعة خلال شهر مارس المقبل تمهيداً لتداول سهمها في السوق المالية (تداول).

وكان قد تم تحديد الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد بنحو 50 سهماً من الأسهم المطروحة للاكتتاب، في حين لم يتم تحديد حد أقصى للأسهم التي يمكن الاكتتاب بها، على أن يتم تخصيص الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد على ثلاث مراحل متتابعة.

إذ تم تحديد شرط لا يزيد عدد المكتتبين الأفراد على 12.6 مليون مكتتب، في المرحلة الأولى على أن يتم تخصيص 50 سهماً لكل مكتتب.

من جهة أخرى يشارك إسماعيل فكري الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في زين في قمة كونيكت للاتصالات الإستراتيجية التي يصاحبها معرض الشرق الأوسط الثاني للاتصالات (ميكوم 2008) خلال الفترة من 26-28 مايو المقبل تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي وذلك لمناقشة تأثيرات تحرير قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، كما يناقش أيضاً أحدث الاتجاهات التي تؤثر على القطاع وآفاق النمو المستقبلي للأسواق والفرص الاستثمارية وتوقعات تبني المنطقة لتقنيات الجيل الثالث والواي ماكس.

ويشارك في القمة أيضاً عدد من مسؤولي شركات الاتصالات في المنطقة.

وتعد سوق الاتصالات في الشرق الأوسط واحدة من أهم الأسواق العالمية من حيث نسب النمو العالية.

ومع انتشار تحرير السوق عبر المنطقة، أصبحت السوق أكثر جاذبيةً للاستثمارات وأكثر استعداداً لتبني الحلول المبتكرة وتوسع شرائح المستخدمين.

وقالت آنماري فرانسن مديرة المؤتمر الذي تنظمه (آي آي آر) الشرق الأوسط: (رغم توقعات النمو العالية التي يرافقها احتدام التنافس يترتب على المشغلين والمستثمرين دراسة الفرص إضافة إلى التهديدات التي سيشهدها قطاع الاتصالات الإقليمي مستقبلاً).

ويعرض ميكوم الذي ينعقد في عامه الثاني أفضل المنتجات والبرامج والخدمات.

وبموازاة المعرض، تستضيف سلسلة من مؤتمرات وندوات ميكوم 2008 مسؤولين حكوميين ومزودي الخدمات ومؤسسات الاتصالات والكيبل والأقمار الصناعية ومشتري الشبكات والمصنعين والمستخدمين النهائيين ورجال الأعمال ورواد الأعمال والمستوردين والموزعين والمتعهدين وشركات الخدمات.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:35 AM
المملكة والنرويج يؤكدان على استمرار التعاون بينهما حول قضايا الطاقة

«الجزيرة»-الرياض

التقى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي بوزيرة الطاقة النرويجية اسلوق هاقا وذلك في مكتب الوزير بوزارة البترول والثروة المعدنية في الرياض. وجرى خلال الاجتماع استعراض السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري حيث لاحظ الجانبان استقرار وضع السوق من حيث كفاية الامدادات البترولية.

كما جرى استعراض الموضوعات الخاصة بقضايا البيئة وعلاقتها بالبترول وكان هناك اتفاق على أهمية العمل الدولي من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التقنية والتوسع فيها من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة. وركز الجانبان على أهمية استمرار التعاون بينهما والتشاور حول القضايا المختلفة الخاصة بالبترول والطاقة على المستويين الثنائي والدولي. وحضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية ومعالي المستشار لشؤون الشركات عبدالرحمن بن محمد عبدالكريم ومحافظ المملكة لدى الاوبك الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف والمستشاران في مكتب معاليه الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا والدكتور احمد الغامدي.

كما حضر الاجتماع من الجانب النرويجي الوفد المرافق لوزيرة الطاقة النرويجية وسفير النرويج لدى المملكة جان بق مهارت. وسيعقد اليوم مؤتمر صحفياً مشتركاً بقصر المؤتمرات عند الساعة الخامسة والنصف.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:37 AM
قالت: إن سابك استحوذت على ثلث أرباح الشركات المسجلة
(جلوبل) تتوقع أداءً إيجابياً لسوق الأسهم العام الجاري

«الجزيرة» - الرياض

توقع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أن يستمر الأداء الإيجابي للسوق السعودي المحقق خلال العام 2007م حتى العام 2008م مدعوماً بازدهار البيئة الاقتصادية وزيادة الإنفاق الحكومي ومساهمة القطاع الخاص وارتفاع معدل الاستثمار، إضافة إلى انخفاض معدل الفائدة وارتفاع أرباح الشركات, كما توقع استمرار انخفاض معدلات الفائدة على المدى القريب.

وأوضح (جلوبل) في تقرير (الإستراتيجية الاقتصادية والرؤية المستقبلية) لأداء سوق الأسهم السعودي أن سوق الأسهم استعاد الأداء الإيجابي خلال العام 2007م, إذ ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 41 في المائة مقابل انخفاض بلغت نسبته 53 في المائة خلال العام 2006م, وتحقيق جميع قطاعات السوق مكاسب خلال العام تصدرها قطاع الصناعة بارتفاع 79 في المائة، تبعه قطاع التأمين محققاً ربحاً بلغت نسبتها 62 في المائة ومن ثم قطاع البنوك بنسبة بلغت 31 في المائة، فيما سجل مؤشرا قطاعي الكهرباء والاتصالات أقل نسبة ارتفاع بين نظائرهما وذلك بتحقيقهما مكاسب بلغت نسبتها 13 في المائة و7 في المائة على التوالي.

وشهد شهر ديسمبر من العام 2007م أرباحاً قياسية ليرتفع المؤشر بنسبة 18 في المائة مما ساهم بتحقيق إجمالي مكاسب سنوية بلغت نسبتها 41 في المائة للعام 2007م.

وأضاف التقرير أن القيمة السوقية سجلت ارتفاعاً بنسبة 59 في المائة وصولاً إلى 1.94 تريليون ريال سعودي في العام 2007م مقابل 1.22 تريليون ريال للعام 2006م. وقد شهد قطاع التأمين الارتفاع الأكبر في القيمة السوقية وقطاع الخدمات في المرتبة الثانية ليسجل ارتفاع في القيمة السوقية بلغت نسبتها 229 في المائة وصولا إلى 226 مليار ريال سعودي. ومن حيث حصة القطاعات من إجمالي القيمة السوقية، شكل قطاع الصناعة المساهم الأكبر بنسبة 39 في المائة (أي ما يعادل 755 مليار ريال سعودي) تبعه قطاع البنوك بنسبة 30 في المائة (583 مليار ريال سعودي). كما ارتفعت كمية الأسهم المتداولة خلال العام 2007م بنسبة 8 في المائة لتصل إلى 58.86 مليار سهم بالمقارنة مع 54.44 مليار سهم في العام 2006م. وعلى الرغم من الارتفاع الهامشي في كمية الأسهم المتداولة، إلا أن قيمة الأسهم المتداولة سجلت انخفاضاً بنسبة 50 في المائة مما يؤكد هيمنة أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة على عمليات التداول. فقد سجلت جميع قطاعات السوق انخفاضاً في قيمة الأسهم المتداولة باستثناء قطاع التأمين. في حين سيطر قطاعي الصناعة والخدمات على القيمة المتداولة مساهمين بنسبة 70 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

وعلى صعيد الشركات، طرحت 26 شركة أسهمها لعرض الاكتتابات الأولية خلال العام 2007م مقابل 10 شركات خلال العام 2006م.

أرباح الشركات

وجاء في تقرير (جلوبل) تسجيل أرباح للشركات خلال الفترة ما بين العام 2003م والعام 2007م معدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 28 في المائة. وتصدر قطاع التأمين قائمة القطاعات، مسجلا معدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته 85 في المائة، تبعه قطاع الخدمات بنسبة 56 في المائة وقطاع الصناعة بنسبة 42 في المائة. وبلغ إجمالي أرباح قطاع الشركات 85 مليار ريال خلال العام 2007م مقابل 76.7 مليار ريال للعام 2006م مسجلاً ارتفاعاً بلغت نسبته 11 في المائة.

وشهد قطاع البنوك انخفاضاً في أرباحه للعام 2007م، حيث انخفضت أرباح 10 من البنوك التجارية المدرجة بنسبة 16.9 في المائة وصولا إلى 24 مليار ريال مقابل 29 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق. أما بالنسبة لقطاع الصناعة فقد سجل ارتفاعاً في الأرباح بنسبة 32.7 في المائة لتصل إلى 34.7 مليار ريال مقابل 26.46 مليار ريال عام 2006م. كما شهد قطاع الخدمات زيادة كبيرة في الأرباح بلغت نسبتها 227 في المائة وصولاً إلى 6.13 مليارات ريال في 2007م مقابل 1.87 مليار ريال العام 2006م.

وقال التقرير: إن أرباح شركة سابك هي الأكبر حيث حققت صافي ربح بلغ 27 مليار ريال في 2007م بالمقارنة مع 20.3 مليار للعام السابق، كما ساهمت سابك وحدها بقرابة 32 في المائة من إجمالي أرباح الشركات المسجلة في السوق.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:40 AM
الاتحاد للطيران تعقد اتفاقية الرمز المشترك مع الخطوط السعودية

جدة - سعد خليف

أعلنت الاتحاد للطيران الناقل الوطني للإمارات عن توقيعها لاتفاقية الرمز المشترك مع الخطوط السعودية لاستخدام رمز رحلات مشترك، ويأتي ذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون التجاري بين الناقلتين الشقيقتين وتنمية وتطوير الحركة الجوية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام. هذا، وقد تم الاتفاق كمرحلة أولى على أن يتم بحث توسيع الاتفاق إلى نقاط أخرى جديدة في وقت لاحق.

وقد تم توقيع الاتفاقية في مقر الخطوط االسعودية بجدة ذي الحجة الماضي الموافق 11 ديسمبر 2007م على أن يبدأ العمل بالاتفاقية اعتباراً من 15 فبراير 2008م.

وتنص الاتفاقية على قيام السعودية بحجز مقاعد على جميع رحلات الاتحاد للطيران المجدولة بين الدمام وأبوظبي والبالغ عددها 13 رحلة أسبوعياً.

ويأتي بهدف تنمية علاقات التعاون التجاري بين الناقلتين الشقيقتين من جهة وتعزيز وتطوير الحركة الجوية في مطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وبهذا الصدد، قال غيرت بوفين نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والخدمات لدى الاتحاد للطيران: (إن تعاوننا مع الخطوط السعودية سيعزّز بشكل كبير شبكة رحلاتنا ويقدّم للمسافرين المقيمين في المملكة مقاصد أكثر تسير إليها الناقل الوطني في شبكتها المتنامية.

وتستمر الاتحاد للطيران بالسعي جاهدةً للوصول إلى مقاصد أكثر حول العالم حين تقدّم رحلات جديدة على متن طائراتها أو بالتعاون مع شركائها من خطوط الطيران الأخرى).

وتسيّر الاتحاد للطيران أسبوعياً من أبوظبي 28 رحلة إلى المملكة.

فقد بدأت الناقلة بتسيير رحلاتها من العاصمة أبوظبي إلى الدمام في 21 ديسمبر عام 2004م، حيث كانت أول مقصد لها في المملكة وتنامى عدد الرحلات ليصل بواقع 13 رحلة أسبوعياً، وتلا ذلك تسيير رحلات مباشرة إلى الرياض في 22 ديسمبر 2004م، حيث وصل معدل الرحلات الآن إلى 8 رحلات أسبوعياً.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:42 AM
بنك الجزيرة يحصد جائزة أفضل تمويل مشروع لعام 2007م

جدة - «الجزيرة»

حصد بنك الجزيرة جائزة أفضل عقد بنية تحتية في الشرق الأوسط التي تقدمها مجلة يورومني بروجكت فينانس لأفضل تمويل مشروع لعام 2007م وذلك بعد مشاركة البنك في أول مشروع بتمويل إسلامي وذلك لمشروع توسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى جانب مجموعة بن لادن السعودية والمستشار المالي للمجموعة (بنك الخليج الأول) والبنك الإسلامي للتنمية وبنك كريدت سويس ورئاسة هيئة الطيران المدني بالمملكة.

وقال زياد أبا الخيل الرئيس التنفيذي المكلف لبنك الجزيرة: (إن هذا التكريم يعد إنجازاً جديداً يحققه البنك وتتويجاً لاستراتيجية التميز التي يلتزم بها من خلال باقة واسعة ومتعددة من المنتجات والخدمات الفائقة الجودة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما إنها تعكس الاهتمام الذي يوليه البنك لتوفير خدمات عالية النوعية لعملائه من الأفراد والشركات).

وأضاف: (إن التناغم والانسجام الذي أظهره البنك في ممارسة نشاطه وتقديم خدمات ومنتجات بنكية متنوعة خلال السنوات القليلة الماضية يؤكد مقدرته ومجموعة تمويل الشركات على تقديم خدمات متميزة وحلول مالية ملائمة يمكن الاعتماد عليها لجميع الشركات والمؤسسات المالية من خلال باقة مميزة من النشاطات).

وعبر أبا الخيل عن شكره لمجلة يورومني لاختيارها بنك الجزيرة، وثمن الثقة التي منحتها لبنك الجزيرة كل من مجموعة بن لادن السعودية والمستشار المالي للمجموعة (بنك الخليج الأول) والبنوك المشاركة للقيام بترتيب قيادة هذا التجمع البنكي والمتطلبات التمويلية لهذا المشروع الحيوي والمهم، مثمنا جهود جميع الموظفين لمساهمتهم الكبيرة من خلال العمل كفريق واحد.

يشار إلى أن بنك الجزيرة قام بالاشتراك مع البنك الإسلامي للتنمية وبنك كريدت سويس بتوقيع اتفاقية تمويل بمبلغ 205 ملايين دولار أمريكي لمشروع تحسين وتطوير وتأهيل وتوسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:44 AM
بنك الرياض يجدد دعوته للمساهمين لجمعيته العامة

«الجزيرة» - الرياض

جدد بنك الرياض دعوته لمساهميه لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد بمشيئة الله مساء يوم الاثنين القادم بمقر الإدارة العامة بالبنك. وقال مجلس البنك: سنكون مسرورين في حال موافقة الجمعية على توصيته بتوزيع أرباح للنصف الثاني من عام 2007 بمقدار 1.60 ريال للسهم وأضاف البنك: يستحق المساهمون المسجلون لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية الأرباح عن النصف الثاني من عام 2007، وسيتم البدء في صرف هذه الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 27-2 -1429هـ الموافق 5 - 3 - 2008م. وسيتم توزيع الأرباح للمساهمين مالكي المحافظ الاستثمارية وسيقوم البنك بإيداع أرباح النصف الثاني من عام 2007 في الحسابات النقدية للمساهمين المربوطة بمحافظهم الاستثمارية في البنوك المحلية بتاريخ توزيعها.

وبالنسبة لتوزيع الأرباح للمساهمين حاملي شهادات الأسهم دعا البنك المساهمين حملة الشهادات لإيداع شهاداتهم في محافظ استثمارية عن طريق أحد فروع البنك أو عن طريق مركز إيداع الأوراق المالية بتداول.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:46 AM
ولي عهد لكسمبورج يلتقي رجال الأعمال بالرياض

«الجزيرة» - نواف الفقير

يلتقي صباح اليوم الاثنين صاحب السمو ولي عهد لكسمبورج الأمير جييوم برجال الأعمال السعوديين. ويضم وفد لكسمبورج وزير الاقتصاد والتجارة وكبار رجال الأعمال في المجالات المالية والاقتصادية والتجارية. ويستهدف اللقاء الذي يعقد بفندق الفورسيزن استكشاف واستعراض فرص التعاون مع رجال الأعمال وقادة العمل التجاري والاقتصادي وكبار المسؤولين في لكسمبورج.

من جانبه رحّب عبدالرحمن الجريسي رئيس غرفة الرياض بولي عهد لكسمبورج والوفد المرافق، مؤكداً أن اللقاء سيبحث أوجه التعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين الصديقين، والسعي إلى خلق فرص استثمارية متبادلة ومشتركة في ظل علاقة الصداقة التي تربط البلدين الصديقين.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:47 AM
المؤشر يعيد 92 نقطة
السوق تستمر في استرداد خسائرها السوقية بدعم من سابك والراجحي

«الجزيرة» - أحمد السويلم

مع تزايد حمى التغطية لسهم زين التي تجاوز 6.2 مليون مكتتب وبتغطية اقتربت من 200% استمرت السوق في تحقيق المزيد من المكاسب السوقية حيث استهلت تعاملاتها على صعود مرتفعة في الساعة الأولى من التداولات أكثر من 177 نقطة بالغاً المؤشر مستوى 9673 نقطة كحد أعلى بفضل الدعم المباشر من الشركات الكبرى سابك والراجحي واللذان افتتحا على أسعار أعلى من اغلاق أول أمس وواصلا الصعود وتعويض الخسائر السوقية لليوم الثاني على التوالي فبلغا 168.5- 108.25 ريالاً كحد أعلى ليعاود المؤشر الهبوط خاسراً جميع مكاسبه الصباحية متراجعاً قرابة 40 نقطة وتدخلت مرة أخرى الشركات في قطاعي المال والصناعة في دعم المؤشر مرة أخرى ليغلق عند مستوى 9578 نقطة كاسباً 92 نقطة مقيداً صعوداً 1% تقريباً فقيدت أمس 4 شركات أعلى صعود في السوق بلغ 10% بلا عروض تصدرتهم ساب تكافل إلى 110 ريالاً واليانز إلى 105.5 في قطاع التأمين والأسماك والرياض للتعمير 10% بلا عروض أيضاً إلى 61.25 - 25.25 ريالاً على التوالي وسايكو 8% إلى 92 ريالاً والكابلات 6.5% إلى 81.5 ريالاً.

وقيدت 47 شركة ارتفاعاً بينما الهبوط قد طال 51 شركة من أصل 113 شركة تم تداول أسهمها في السوق وكان أكبر الخاسرين في السوق أمس سند والمملكة 4.5% إلى 43.25 - 11.25 ريالاً على التوالي والكهرباء والدرع العربي 3.5% إلى 13.75 - 43.75 ريالاً على التوالي وواصلت القوى الضغط على سهم بترو رابغ والذي تراجع إلى 44.5 ريالاً كحد أدنى ليغلق عند 44.75 ريالاً خاسراً 3.5% والباحة تراجعت 3% إلى 26 ريالاً وفي نطاق الكمية سيطرت كيان بكمية 40 مليون سهم مغلقة عند 23.2 ريالاً تلاها بترو رابغ والتي نفذ فيها 22 مليون سهم والكهرباء نفذ فيها 18 مليون سهم وأخيراً البحري والذي نفذ فيه 13 مليون سهم صاعداً إلى 23 ريالاً.

وفي جانب القيمة استحوذت بترو رابغ على مبلغ مليار ريال تلاها كيان على مبلغ 939 مليون ريال ودارالاركان بلغت السيولة فيها 639 مليون ريال مرتفعة إلى 71.25 ريالاً والراجحي بلغت السيولة فيه 391 مليون ريال.

هذا وبلغت اجمالي التداولات 246 مليون سهم صاعدة بحجم السيولة إلى 10.2 مليار ريال توزعت على 244 ألف صفقة.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:49 AM
طيبة تصرف أرباحاً إضافية للمساهمين

قرر مجلس إدارة طيبة التوصية للجمعية العمومية العادية لإقرار توزيع الأرباح الدورية الذي تم عن الأرباع الثلاثة الأولى لعام 2007م والذي يعادل ما نسبته 12% من رأس المال، والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن صرف أرباح عن الربع الأخير لعام 2007م بمبلغ 45.000.000 ريال أي ما نسبته 3% من رأس المال بواقع (0.30) ريال للسهم الواحد يتم صرفها خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية لمساهمي طيبة المسجلين بسجلات تداول كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، ليصبح مبلغ الأرباح الموزعة عن العام المالي 2007م مبلغ 1.50 ريال عن السهم الواحد أي ما نسبته 15% من رأسمال طيبة القابضة.

كما اقر المجلس القوائم المالية لطيبة القابضة عن السنة المالية المنتهية 31 ديسمبر الماضي وبيع قطعتي الأرض الواقعتين شرق بقيع الغرقد بسعر66.000.000 ريال والاستمرار في توزيع أرباح دورية على مساهمي طيبة خلال العام المالي 2008م بما نسبته 3% من رأسمال طيبة في نهاية كل ربع مالي، واستثناء من ذلك قرر مجلس الإدارة صرف أرباح إضافية للمساهمين بنسبة 4% من رأسمال طيبة عن الربع الأول لهذا العام 2008م قدرها 40 هللة عن السهم الواحد ليكون إجمالي ما سيتم صرفه من أرباح للسادة المساهمين عن الربع الأول لعام 2008م مبلغاً قدره 105 ملايين ريال تمثل ما نسبته 7% من رأسمال طيبة القابضة البالغ 1500 مليون ريال بواقع 70 هللة عن السهم الواحد كأرباح عن الربع الأول لعام 2008م وهي الأرباح التي تستحق للسادة مساهمي طيبة القابضة المسجلين في سجلات الأسهم بنهاية تداول يوم الاثنين 23-3-1429هـ الموافق 31-3-2008م.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:51 AM
مركز السيدات بأكاديمية الفيصل يطلق برامج العام

أطلق المركز الأكاديمي للسيدات في أكاديمية الفيصل العالمية عضو المجموعة العربية للتعليم والتدريب خطة برامج التدريب لعام 2008م، إذ اعتمد المركز الأكاديمي للسيدات بالأكاديمية في خطته برامج جديدة تم استحداثها استجابة لحاجة سوق العمل في القطاع العام والخاص ومقتضيات المستجدات الحديثة التي يشهدها قطاع تقنية المعلومات والتدريب الإداري.

ومن هذه البرامج دبلومات الحاسب الآلي كدبلوم تقنية البرمجة وتقنية الشبكات، ودبلوم المحاسبة، أما بالنسبة للبرامج القصيرة سيتم طرح دورات في اللغة الفرنسية والسكرتارية التنفيذية والمراسلات التجارية باللغة الإنجليزية والمصطلحات الطبية بالإضافة لبرامج اللغة الإنجليزية المكثفة وبرامج المحادثة.

وقد حرصت على تقديم برامج دولية متخصصة في الحاسب الآلي أهمها الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL بالإضافة إلى شهادات سيسكو الدولية ومايكروسوفت. وتشمل الخطة أيضاً طرح العديد من البرامج الإدارية المتخصصة.

وأكدت هنادي الحكير المديرية التنفيذية للمركز الأكاديمي للسيدات أن الهدف من هذه البرامج إعطاء المتدربات الفرصة لاختيار ما يناسب توجهاتهن ورغباتهن بما يحقق تطلعاتهن المستقبلة وأفادت أن الأكاديمية هيأت كادرا تدريبيا متخصصا لتقديم البرامج، حيث قامت باستقطاب الكفاءات والخبرات بالإضافة إلى عقد اتفاقيات مع الهيئات المتخصصة من داخل وخارج المملكة لدعم وتطوير الخطط والبرامج وأساليب التنفيذ.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:53 AM
الدرع العربي للتأمين تعين عضواً جديداً

«الجزيرة» - الرياض

عينت شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني السيد نزار محمد الساعي عضواً في مجلس إدارة الشركة ليحل محل العضو المستقيل السيد قاسم محمد يوسف فخرو اعتباراً من تاريخ 3-2-1429هـ وذلك بعد أن أقر المجلس في جلسته المنقعدة بتاريخ 21-1-2008م قبول مرشح شركة البحرين الوطنية القابضة لعضوية المجلس بشرط موافقة مؤسسة النقد على الترشيح، وقت وافقت المؤسسة على ترشيح العضو المقترح.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:55 AM
ورشة عمل لتفعيل فرص ومجالات عمل المرأة بغرفة أبها

ابها - عبدالله الهاجري

ينظم مركز سيدات الأعمال بغرفة أبها غد الثلاثاء ورشة عمل بعنوان (الآليات المقترحة لتفعيل فرص ومجالات عمل المرأة) بمقر مركز سيدات الأعمال بالغرفة

وقالت الغرفة: يأتي ذلك ضمن توجهها لتنشيط دور سيدات الأعمال بالمنطقة عبر إقامة المحاضرات والندوات وورش العمل والدورات والمعارض المتخصصة.

وأكد المهندس عبدالله المبطي رئيس الغرفة بأن الدورة تهدف إلى تعريف سيدات الأعمال بالآليات التي يمكن من خلالها معرفة الفرص الاستثمارية ومجالات العمل المطروحة بالسوق, وأوضح بأن هذه الورشة تكتسب أهمية خاصة كونها تعتبر باكورة الدورات وورش العمل التي تزمع الغرفة إقامتها لسيدات الأعمال خلال هذا العام 1429هـ فضلاً على أنها تتيح الفرصة للتعرف على الطرق المثلى لاختيار فكرة المشروع المناسب وكيفية البدء به وتزويدهن بالمهارات التي تمكنهن من إنجاح مشاريعهن والتغلب على المشاكل التي تعترض طريقهن.

ودعا المبطي سيدات الأعمال والراغبات في دخول مجال الاستثمار والمهتمات من النساء بصفة عامة للالتحاق بهذه الورشة والتواصل مع مركز سيدات الأعمال بالغرفة للتسجيل.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:56 AM
(تداول) تضيف سهمي مسك والخليج للتدريب إلى مؤشر السوق

«الجزيرة» - الرياض

أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) عن إضافة سهمي شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) وشركة الخليج للتدريب والتعليم (الخليج للتدريب) إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم اليوم الأحد 10-2-1429هـ الموافق 17-2-2008م.

bhkhalaf
18-02-2008, 04:58 AM
رؤية اقتصادية
الأمن المائي أم الأمن الغذائي والاجتماعي

عبدالعزيز محمد الطلاس


القضايا المصيرية التي تمس عامة الناس لا يكفي عند معالجتها واتخاذ قرارات بشأنها تشكيل اللجان ولا الاكتفاء بآراء المستشارين فقط, وإنما يلزم طرحها على الرأي العام وسماع الآراء ووجهات النظر المختلفة حولها من خلال وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، ومشاركة أصحاب الخبرة واستشارتهم وسماع أرائهم ثم عقد المؤتمرات والندوات ودعوة جميع من تمسهم هذه القرارات وذلك قبل الرفع بأي توصيات لولاة الأمر - حفظهم الله - لاتخاذ أي قرارات حولها.

ومناسبة هذا الكلام هي القرارات التي صدرت مؤخراً بتخفيض مساحات القمح ودعم الأعلاف المستوردة وفرض العديد من القيود التي تهدف لتحجيم الزراعة في المملكة، بل إيقافها.

إن قرار إيقاف الزراعة رغم ما يشاع من أنه يهدف للمحافظة على المياه إلا أنه يأتي في توقيت يتوافق مع عدد من الظروف التي يعيشها العالم. وتعاني منها المملكة بشكل خاص ومؤثر نذكر منها ما يلي:

* اختفاء بعض السلع وارتفاع أسعارها من حين لآخر، وأهمها الدقيق, وهذا يحدث والمملكة لا تزال تنتج القمح فكيف سيكون الحال عندما تتوقف الزراعة وعندما نعتمد على الاستيراد؟. وماذا عن ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الأخرى ومدى توفرها والذي لم نشعر به طوال السنين الماضية منذ بدأت النهضة الزراعية في المملكة؟ فهل من المناسب الحديث عن إيقاف الزراعة في هذا التوقيت الذي طال الغلاء فيه كافة مناحي الحياة؟ وهل نسينا يوم أن كان صندوق الطماطم وكيس البصل والبطاطس يباع بسعر 70 ريال؟

* توقف الزراعة لا يعني توقف عدد من المزارع أو المشاريع التي بناها أهلها واستثمروا فيها رؤوس أموالهم فاستردوها أو استردوا جزءاً منها، إننا هنا نتكلم عن مجتمعات ومدن وقرى وهجر قامت على الزراعة. كما نتكلم عن قطاعات اقتصادية إنتاجية وخدمية قامت على الزراعة، وقبائل وأسر يعتمد أفرادها على الزراعة في دخلهم ومعيشتهم. فماذا سيكون مصير ذلك كله؟

ستأتي إلى بلد مثل حائل والجوف وتبوك ووادي الدواسر والأفلاج والخرج وغيرها لتجدها قد تحولت إلى مدن أشباح وأطلال وهجرها أهلها إلى المدن الرئيسية التي ستعاني من الهجرة العكسية وستكتظ بالسكان العاطلين عن العمل وستظهر مشكلة البطالة وتكشر عن أنيابها وتكبر وتتفاقم المشاكل الأمنية التي يعاني منها البلد حالياً. خاصة في ظروف عانت فيها من الإرهاب وتبعاته وتبين أن العاطلين هم الوقود الأساسي فيه.

* قرار وقف الزراعة عند اتخاذه فلابد أنه قد أستند إلى دراسات تفصيلية دقيقة أعدت من قبل جهات استشارية موثوق في إمكاناتها ولابد أن هذه الدراسات قد بينت الإمكانات المائية في التكوينات والمناطق المختلفة وحجم المخزون فيها ومعدلات التغذية لهذه التكوينات إن وجد, كما لابد أن تكو قد درست بدقة حجم الاستنزاف في كل منطقة وعلى كل تكوين وتفاوت ذلك من منطقة إلى أخرى ونوعية المياه وكمياتها المتاحة للزراعة والشرب والاستخدامات البلدية.

كما لا تغفل مثل هذه الدراسات موضوع تحلية المياه المالحة في شبه جزيرة مثل المملكة تحيط بها البحار من كل الاتجاهات، والتقدم التقني المضطرد في مجال التحلية وتكاليفها ودور ذلك في المساهمة في توفير الاحتياجات المائية.

منذ عدة سنوات أعلنت وزارة المياه أنها قد كلفت البنك الدولي باعداد هذه الدراسات. وهنا نكتفي بالإشارة إلى ما ورد في مقال الاخ عبدالعزيز السويد في جريدة الحياة بعنوان(اتبعوا اسلوبهم ولا تتبعوا نصائحهم) تعليقاً على المقال المنشور في (نيويورك تايمز) وعربته الشرق الأوسط، ولمن لم يقرأ المقال نورد موجزا لما طرحه الكاتب،حيث أكد على عدم سماع نصائح البنك الدولي والدول الممولة له والتي تسعى للمحافظة على تبعية دول العالم الثالث لها. وضرب مثلاً بدولة أفريقية هي الملاوي والتي عانت كغيرها لسنين طويلة من الفقر والجوع نتيجة سماع نصائح البنك الدولي بعدم دفع إعانات للزراعة والمزارعين وربط تقديم المساعدات من البنك ومن أمريكا وأوروبا بتنفيذ تلك التوصيات. وحين قرر الرئيس - آنذاك- عام 2005م ان يتبع القاعدة التي وضعها والتي تقول (اتبع اسلوبهم ولا تتبع نصائحهم) وقدم الإعانات والدعم للزراعة. حينها انقلب الحال وتحولت هذه الدولة الفقيرة الجائعة إلى دولة غنية اكتفت ذاتيا وصدرت لجيرانها الفائض من إنتاجها. وأشار الكاتب إلى أن الأمثلة على ذلك كثيرة من شرق آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

كما أورد الكاتب إشارة لطيفة مفادها أن الدول الغنية مثل السعودية ودول الخليج ليست مضطرة لأن تنصاع لنصائح البنك الدولي لأنه لا حاجة لها في الإعانات التي يقدمها هو والدول التي تمولها.

فأين نحن من ذلك كله؟ وهل لا نزال مصرين على أن نسمع نصائح البنك الدولي ونهدم هذا القطاع الحيوي الهام الذي بنيناه خلال نصف قرن من الزمن؟

لا شك أنه كان هناك استنزاف للموارد المائية خلال الفترة الماضية نتيجة العشوائية وعدم وجود خطة استراتيجية للزراعة في المملكة ولكن ذلك لا يعني أن نتخذ قراراً بإيقافها إلى الأبد.

منطقة مثل بسيطا في الجوف رغم مرور حوالي 20 عاما على زراعتها إلا أن منسوب المياه فيها لم يحدث له تغيير يذكر. دليل أن له تغذية تأتي من دول ومناطق أخرى.

ودليل على انه لا خوف من نضوب مياهها لو وضعت لها خطة تسير عليها وعملت لها توليفة محصولية تناسب إمكاناتها.

أخيراً نود الإشارة إلى أن عدم ظهور ردود فعل المزارعين حول قرارات إغلاق وإيقاف الزراعة لا يعني أنهم راضين عنها. ولكن كما يبدو أنه لا يوجد لهم من يتبنى قضاياهم ويوصلها للمسؤولين. كما لا يوجد بينهم كتاب يطرحون همومهم ومشاكلهم فيكتفون بالحديث في المجالس والمكاتب ظناً منهم أن ذلك أقصى ما يستطيعون فعله.

أملنا في ولاة أمرنا وفقهم الله أن يعيدوا النظر في الزراعة وقراراتها وأن ينظروا كما عودونا بعين الاعتبار لهذه الشريحة الكادحة من المجتمع.

والله من وراء القصد،،،،

عضو مجلس الإدارة
رئيس اللجنة التنفيذية
شركة الجوف للتنمية الزراعية

bhkhalaf
18-02-2008, 05:04 AM
غرفة الرياض تدرس معوقات الاستثمار بالمحافظات وتطوير أنشطتها الاقتصادية

«الجزيرة» - الرياض

شرعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في إجراء دراسة تسعى إلى تحديد احتياجات منتسبي فروع الغرفة في محافظتي شقراء ووادي الدواسر، وذلك بهدف تطوير الأنشطة الاقتصادية بالمحافظات من خلال تنمية وتشجيع الاستثمارات بها، والاستفادة من الميزات النسبية والموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة بهذه المحافظات واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأرجع فهد بن محمد الحمادي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ورئيس لجنة الفروع بالغرفة، دوافع هذه الدراسة إلى افتقار المحافظات إلى كثير من البنيات الأساسية والمشاريع التنموية اللازمة لجذب المستثمرين خاصة في مجالات الزراعة والصناعات التحويلية ومشاريع الخدمات والمشاريع السياحية وغيرها، وذلك على الرغم من أن هذه المحافظات تمتلك ميزات نسبية وذات إمكانات وموارد اقتصادية ضخمة (زراعية، صناعية، خدمية، وسياحية) غير مستغلة نتيجة لعدم وجود دراسات لهذه الموارد وإمكانية استغلالها من خلال الدراسات ومن ثم ترويج المشاريع للمستثمرين. منوها إلى أن أهمية هذه الدراسة تنبع في أن إحراز التنمية وإيجاد الفرص الاستثمارية في المجالات التي تمتلك فيها كل محافظة ميزات نسبية يشجع على استقرار السكان وعدم هجرة أبناء منطقة الرياض، كما أن التنمية والاستثمار يؤديان أيضا إلى زيادة دخول المواطنين وتحسين مستوياتهم المعيشية، وذلك بإيجاد الفرص الوظيفية للشباب السعودي ومكافحة الفقر لدى الطبقات الضعيفة.

وأكد الحمادي أن الدراسة تهدف إلى تطوير الخدمات المقدمة لمنتسبي فروع الغرفة في المحافظات بشكل عام وتطوير هذه الفروع بما يخدم القطاعات الاقتصادية المختلفة، والنهوض بالمحافظات من خلال تشجيع الاستثمارات والتي تسبقها دراسات جدوى اقتصادية، ودراسة الميزات النسبية والموارد الطبيعية والبشرية المتوفرة بكل محافظة لمعرفة فرص الاستثمار المتاحة، واستطلاع آراء السكان في تلك المحافظات ومعرفة احتياجاتهم من المشروعات الخدمية والإنتاجية في مجالات الصناعة والزراعة وغيرها، واقتراح مشروعات محددة في كل محافظة بناء على نتائج هذه الدراسة حتى يمكن إعداد دراسات جدوى تفصيلية لها ومن ثم طرحها على المستثمرين في الداخل والخارج.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:06 AM
ملتقى (حوكمة الشركات) بغرفة الشرقية مساء اليوم

الدمام - حسين بالحارث

تستضيف غرفة الشرقية مساء اليوم ملتقى حوكمة الشركات الذي تنظمه هيئة المحاسبين القانونيين. ويتحدث في الملتقى كل من عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية د.عبد الله العبد القادر، والمدقق العام بشركة أرامكو السعودية عبد العزيز الهاشمي.وأوضح أمين عام غرفة الشرقية عدنان النعيم أن استضافة الملتقى تأتي في إطار تعاون الغرفة مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، مشيراً إلى أهمية الملتقى في إلقاء الضوء على مفهوم (حوكمة الشركات)، باعتباره من المفاهيم القانونية ذات الطابع الاقتصادي، مشيراً إلى أن الملتقى يسهم في تنمية الوعي القانوني لدى المسئولين بالشركات باختلاف مجالاتها الاقتصادية.وأضاف النعيم: إن نشر التوعية بالمبادئ والأسس التي يقوم عليها مفهوم الحوكمة، تسهم في تطوير أداء الشركات، مشيراً إلى أن الملتقى سيتعرض لموضوع إدارة ومراقبة الشركات، وأساليب المحافظة على حقوق المساهمين، وتفعيل مبدأ الشفافية في إدارة الشركات، وواجبات مجالس الإدارة في حماية الشركات.

وأكد النعيم أن استضافة الملتقى تأتي أيضا في إطار التعاون بين الغرفة وكافة الهيئات والمؤسسات والأجهزة الوطنية، وضمن برامج الغرفة لتوعية المنتسبين إليها، وتعزيزا للمناخ الاستثماري والأداء الاقتصادي السليم.

ويهدف الملتقى - حسب أمين عام الهيئة د. أحمد المغامس - إلى بيان الدور المهم لمفهوم حوكمة الشركات والذي يعني الطريقة التي يتم من خلالها توجيه وإدارة ومراقبة الشركة وفقا لمجموعة من المبادئ الأساسية ومنها المحافظة على حقوق المساهمين، وتفعيل مبدأ العدالة بين المساهمين، والحرص على الإفصاح والشفافية، والتأكيد على مسؤولية مجلس الإدارة ودوره في حماية الشركة وحقوق المساهمين.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:09 AM
افتتاح هايبر العثيم خريص بالرياض

«الجزيرة» - الرياض

افتتح يوسف القفاري الرئيس التنفيذي لشركة أسواق العثيم فرعاً جديداً لهايبر العثيم بمدينة الرياض، وذلك ضمن سياسة الشركة التوسعية وفقا لإستراتيجيتها التي تهدف للوصول إلى المستهلك.

وقال القفاري إن هايبر العثيم خريص يقع على طريق خريص بالتقاطع مع حسان بن ثابت داخل العثيم مول، وعلى مساحة إجمالية تقدر ب (5500 متر مربع). مكتمل المرافق والخدمات المتعددة، إضافة إلى مواقف السيارات.

وأضاف إن الشركة تسعى إلى تقديم خدمات متطورة في الحصول على منتجات عالية الجودة وبأسعار مناسبة من خلال العروض الترويجية بمناسبة الافتتاح، مشيراً إلى أن هناك عروضا على المنتجات المعروضة بداية من يوم الافتتاح ولمدة أسبوع كامل، حيث تم توفير متطلبات الفرع الجديد من منتجات طازجة وسلع استهلاكية ومواد غذائية كافية.

وأعرب القفاري عن تقديره لكافة من ساهم في إنجاح هذا الافتتاح التشغيلي، وقال إننا لسعداء بهذا الانجاز، والذي يسهم بدعم الحركة التجارية بشرق الرياض، ويزيد من فرص العمل للشباب السعودي، حيث بلغ عدد الموظفين السعوديين العاملين في هذا الفرع أكثر من 60 موظفا، مشيراً إلى أنه يعد الفرع الثاني لهايبر العثيم بعد هايبر الأحساء.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:12 AM
السوق يبحث عن مزيد من الفرص والمؤشر يدخل الموجة الصاعدة
كسب 92 نقطة والسيولة تتجاوز 10 مليارات

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2008/02/18/e20-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImgContent20080218173844.h tm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,lo cation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBa rs=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
تحليل: علي الدويحي
واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي أمس الأحد رحلة الصعود التي بدأها من عند مستوى 8828 نقطة ليسجل أعلى قمة يومية عند مستوى 9672 نقطة حتى اغلق على ارتفاع بمقدار 92.24 نقطة او ما يعادل 0.97% ويقف عند مستوى 9578 نقطة. من الناحية الفنية جاء الاغلاق في المنطقة الايجابية على المدى اليومي حيث اغلق ليومين متتاليين أعلى من قاع فبراير ويحتاج الى اغلاق إيجابي آخر ومن ابرز المؤشرات التي تهدد المؤشر بالهبوط هي تزايد السيولة الانتهازية حيث يقع المؤشر العام حاليا في قناة هابطة تتخذ من حاجز 8956 كنقطة دعم أسبوعي وشهري وبداخل هذه القناة موجة صاعدة تصريفية وبالذات على الشركات المتضخمة بدأت من عند مستوى 8828 نقطة وسجلت أمس قمة عند مستوى 9672 نقطة مما يعني انها حققت ما يزيد على 844 نقطة وهي من إحدى أهداف هذه الموجة وقد أشرنا في تحليل أمس الأحد الى احتمال مواصلة السوق في الارتفاع الى مستوى 8589 نقطة وكذلك وجود مؤشرات تشير الى قرب انتهاء الموجة الحالية في الجزء الثاني من تداول أمس ونظرا لافتتاح سهمي الراجحي وسابك على فجوة سعرية إلى أعلى حقق المؤشر العام أحد الأهداف القصوى وهذا ما اشرنا إليه في تحليل أمس ايضا ليصل الى مستوى 9672 نقطة ليتعرض لعملية هبوط لم تخرج عن نطاق جني الأرباح الصحي الهدف منه تبادل المراكز بدليل ظهور شركات مرتفعة بعد العملية تختلف عن الشركات ما قبل العملية، كما ان من أهداف اجراء عملية جني الأرباح فك الاختناقات وامتصاص السيولة الانتهازية التي ظهرت ومنذ بداية التداول متدفقة بشكل سريع بعكس باقي الفترة التي عادت الى الدخول الطبيعي وركزت على الشركات المطروحة للتداول مؤخرا ولم تأخذ حقها من الارتفاع اضافة الى ان السوق اعتاد على اتباع جني ارباحه في الجلسة ولأكثر من مرة وبما ان السوق مازال مضاربة بحتة ويمر بمرحلة القمم والقيعان فمن المحتمل ان يواجه اليوم مزيدا من الضغط الى اسفل وقضاء اغلب فترة التداول في المسار الجانبي.
إجمالا حاول السوق أمس كثيرا الدخول في المسار الإيجابي ولكن بدا عليه التقهقر لأسباب عدة ولكن يظل في مقدمة الاسباب التي حالت دون المحافظة على المراكز التي حققتها عمليات التصريف الاحترافي الذي طال اغلب الأسهم المتضخمة وانتقال السيولة من الشركات القيادية الى قطاع التأمين وبعض الشركات الجديدة.
وقد افتتح السوق بفجوة سعرية الى أعلى وتحديدا عند مستوى 9543 نقطة وبفارق 57 نقطة عن مستوى الإغلاق السابق والمحدد عند 9486 نقطة عن طريق سهم الراجحي وتجاوز حجم السيولة نحو 3 مليارات ريال وكمية التداول تجاوزت 85 مليون سهم خلال الساعة الأولى حيث سجل أول مقاومة عند مستوى 9672 نقطة ليعود منها إلى اسفل بهدف إغلاق الفجوة ليصطدم بقاع فبراير والمحدد عند مستوى 9471 نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية بلغ حجم السيولة نحو 10.2 مليارات ريال وكمية الأسهم المتداولة تجاوزت 246 مليون سهم ارتفعت أسعار اسهم 47 شركة وتراجعت اسعار اسهم 51 شركة ويدخل المؤشر العام تعاملاته اليوم وهو يملك نقاط دعم جيدة الأولى تقع عند مستوى 9471 والثانية عند مستوى 9274 نقطة فيما يملك نقاط مقاومة عند مستوى 9676 والثانية عند مستوى 9774 نقطة.
في ما يتعلق بأخبار السوق اعلنت السوق المالية السعودية (تـداول) عن إضافة سهمي شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) وشركة الخليج للتدريب والتعليم (الخليج للتدريب) إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم ليوم أمس.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:14 AM
« الأهلي» يُهيئ 20 مسجدًا لأصحاب الإعاقات والمسنين

عكاظ (جدة)

وقع البنك الأهلي مؤخرا اتفاقية تعاون مع مشروع "تكاتف الخيري" لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لإمارة منطقة مكة المكرمة للبدء في تنفيذ حملة لتهيئة المساجد بمدينة جدة من خلال توفير التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات الحركية والمسنين مما يمكنهم من ارتياد هذه المساجد لأداء صلواتهم وعباداتهم. يأتي ذلك استجابة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والرئيس الأعلى لمشروع تكاتف الخيري لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والداعية لتعاون كافة الجهات مع مشروع تسهيل حركة المعاقين في البيئة العمرانية بمنطقة مكة المكرمة. وقع الاتفاقية رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي المهندس محمود التركستاني مع نائب الرئيس الأعلى لمشروع تكاتف الخيري صالح التركي.
وأشار التركستاني إلى أن الاتفاقية اشتملت على قيام البنك بتهيئة 20 مسجدا فيما يقوم مشروع تكاتف الخيري بتحديد المساجد التي ستتم تهيئتها بناء على موقعها وعدد ذوي الاحتياجات الخاصة المترددين على المسجد كما سيقوم مشروع تكاتف الخيري بتحديد التعديلات اللازمة لتهيئة المساجد والاتفاق مع شركة المقاولات المنفذة للمشروع والتكفل بأمور المتابعة على أن يتم تنفيذ الحملة بجدة أولا ومن ثم العمل على تنفيذها بباقي مدن منطقة مكة المكرمة.
حضر حفل توقيع الاتفاقية كل من مدير عام مشروع تكاتف الخيري محمد أبو مدرة ومديرة البرامج الاجتماعية بالبنك الأهلي بسمة الجوهري ومدير لجنة التنمية الاجتماعية بإمارة منطقة مكة المكرمة سعيد آل مشرف ومدير نادي الصم بجدة عادل عريف ومديرة نادي الصم للنساء بجدة فائزة نتو.
كما تناول الاجتماع مناقشة توجه البنك لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التنسيق لإطلاق برنامج الأهلي لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يهدف إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل من خلال تدريبهم بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل بالقطاع الخاص.
وأوضح التركستاني أن البنك إيمانا منه بإمكانيات ذوي الاحتياجات الخاصة قد بادر بتوظيف هذه الفئة في الوظائف الملائمة لهم ولم يحد من قدراتهم بل شجعهم على التقدم والنجاح متيحا لهم كل الظروف المناسبة للإسهام في مسيرة البنك وأضاف أن هناك العديد من النماذج الناجحة التي تؤكد مساهمة ذوي الاحتياجات الخاصة في دعم حركة العمل والإنتاج بالبنك وتفعيل دور شركات القطاع الخاص في مجال المسؤولية الاجتماعية.
ومن جهته ثمن التركي مبادرات البنك الأهلي في خدمة المجتمع موضحا انه يجب أن يكون هناك اقتداء بمثل هذه البرامج الفعالة من قبل باقي الشركات والبنوك، مشيراً إلى أهمية توسيع دائرة التعاون والشراكات الإستراتيجية بين شركات القطاع الخاص وباقي القطاعات في ما يخص خدمة المجتمع وذلك لتعميم الفائدة بالمجتمع.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:17 AM
مشاركته في صفقة BTO بتمويل إسلامي
«الجزيرة» يحصد جائزة أفضل تمويل مشروع لعام 2007

حامد العطاس (دبي)
حصد بنك الجزيرة جائزة أفضل عقد بنية تحتية في الشرق الأوسط والتي تقدمها مجلة “يورومني بروجكت فينانس” لأفضل تمويل مشروع للعام 2007 وذلك بعد مشاركة بنك الجزيرة في أول مشروع BTO بتمويل إسلامي لمشروع توسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى جانب مجموعة بن لادن السعودية والمستشار المالي للمجموعة (بنك الخليج الأول) والبنك الإسلامي للتنمية وبنك كريدت سويس ورئاسة هيئة الطيران المدني بالمملكة. وعبر الرئيس التنفيذي المكلف للبنك زياد أبا الخيل عن سعادته بالإنجاز الجديد الذي يحققه البنك ويعد تتويجا لاستراتيجية التميز التي يلتزم بها البنك من خلال باقة واسعة ومتعددة من المنتجات والخدمات الفائقة الجودة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية كما انها تعكس الاهتمام الذي يوليه البنك لتوفير خدمات عالية النوعية لعملائه من الأفراد والشركات.
وتابع ان التناغم والانسجام الذي أظهره البنك في ممارسة نشاطه وتقديم خدمات ومنتجات بنكية متنوعة خلال السنوات القليلة الماضية يؤكد مقدرة بنك الجزيرة ومجموعة تمويل الشركات على تقديم خدمات متميزة وحلول مالية ملائمة يمكن الاعتماد عليها لجميع الشركات والمؤسسات المالية من خلال باقة مميزة من النشاطات".
وعبر أبا الخيل عن شكره لمجلة يورومني لاختيارها بنك الجزيرة للفوز بجائزة المجلة لأفضل مشروع بنية تحتية في عام 2007 كما ثمن الثقة التي منحتها لبنك الجزيرة كل من مجموعة بن لادن السعودية والمستشار المالي للمجموعة (بنك الخليج الأول) والبنوك المشاركة للقيام بترتيب قيادة هذا التجمع البنكي والمتطلبات التمويلية لهذا المشروع الحيوي والهام مثمنا جهود جميع الموظفين لمساهمتهم الكبيرة من خلال العمل كفريق واحد.
يشار إلى أن بنك الجزيرة قام بالاشتراك مع البنك الإسلامي للتنميـة وبنك كريدت سويس (Credit Suisse) بتوقيع اتفاقية تمويـل بمبلغ 205 ملايين دولار أمريكي لمشروع تحسين وتطوير وتأهيل وتوسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الـدولي بجـدة والذي تقوم على تنفيذه شركة إنشاء وتطوير صالات الحج والعمرة التابعة لمجموعة بن لادن السعودية بحيث تستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج القادمين والمغادرين من خلال صالات الحجاج.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:20 AM
تدشين ملتقى التدريب وإشادة بميزانيات التأهيل

ماجد عقيلي (جازان)تصوير: فيصل مهدي
أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان أن اهتمام وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز (حفظهما الله) بضرورة التدريب والتطوير للعاملين ولكافة المواطنين في هذا البلد تجسد في وضع ميزانيات كبيرة في أمور التدريب والتأهيل كي يصبح أبناء البلد هم رجاله وعلى عاتقهم النهوض والقيام بكافة متطلبات العصر.قال سموه خلال افتتاحه أمس فعاليات ملتقى التدريب في المؤسسات الحكومية والأهلية بعنوان “التحديات والرؤى المستقبلية” والذي تنظمه امارة المنطقة بالتعاون مع جامعة جازان ان التدريب لم يعد من باب الكم في عدد الموظفين الذين يشملهم التدريب في كل دائرة بل هو نوعية وكيفية التدريب مؤكدا بأن التدريب له أهداف يسعى لتحقيقها للرفع من كفاءة أداء العاملين في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.
وأبان سموه أن على عاتق القياديين في مختلف القطاعات مهام جسيمة في مقدمتها وضع الثقة لدى الموظف وترسيخها في داخله وتدريبه وتأهيله ليصبح منتجا وذا مردود مادي ومعنوي معا لما فيه من خدمة وتطور بلادنا.
من ناحية اخرى أشاد سموه بدور صحيفة «عكاظ» في مشاركتها الفاعلة في مختلف الميادين والمناسبات الاجتماعية والتعليمية والتدريبية والثقافية والرياضية وقال خلال تكريمه عكاظ الراعي الإعلامي الحصري للملتقى: هذا ما نأمله منكم ونرجوه من صحافة واعية تهتم بأمور المجتمع وتشاركهم مختلف مناسباتهم سائلا التوفيق لها ولكافة العاملين بالمؤسسة.
وكان سموه في نهاية الحفل سلم درع التكريم للزميل طه طواشي مدير مكتب عكاظ بالمنطقة.
يذكر ان الملتقى يأتي ضمن فعاليات المهرجان الشتوي الأول بالمنطقة وتستمر فعالياته حتى الأربعاء.
ويشار إلى أن الملتقى التدريبي يهدف إلى إلقاء الضوء على قضية التدريب بالمملكة في المؤسسات الحكومية والأهلية بأبعاده الكمية والنوعية وتشخيص واقع التدريب الممارس حاليا في المؤسسات الحكومية والأهلية وإمكانية مواجهة التحديات لتفعيل التدريب في ضوء نمو المؤسسات الحكومية والأهلية حيث ستقام دورات تدريبية أثناء الفعاليات.
وتضمنت فعاليات الملتقى ثماني ورقات عمل وهي مشروع ارتقاء التطوير بالموارد البشرية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدكتور محمد سراج النجار ود.عمر العمودي ود.حامد مصطفى فيما تضمنت الورقة الثانية سد الفجوة بين النظرية والتطبيق في استراتيجيات التوطين للأستاذ عاطي بركة العويبيدي فيما ناقشت الورقة الثالثة أهمية التدريب وأنواع البرامج التدريبية الموجودة في العالم للدكتور سليمان العلي والورقة الرابعة التدريب في المؤسسات الحكومية والأهلية للدكتور عبدالله الرزين ونموذج مقترح في تقويم التدريب بشيت المطرفي في الورقة الخامسة والتدريب الفعال على رأس العمل (كلية بلا أسوار) للدكتور هادي السهلي في الورقة السادسة فيما تضمنت الورقة السابعة واقع التدريب في المنظمات اليمنية للدكتور محمد الصغير الشعيبي واختتم بورقة عمل التدريب بالمرح للدكتور أيوب الأيوب.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:22 AM
تلاعب في مؤشر أسعار السلع الأسبوعي بالرياض

ماجد الميموني (الرياض)
ظهر تلاعب بأسعار مؤشر السلع الاسبوعي لبعض منافذ البيع بالتجزئة بمدينة الرياض. وكشفت جولة ميدانية قامت بها “عكاظ” اوجه هذا التلاعب من خلال تعمد بعض المواقع توفير بعض السلع التي لا تكون ضمن مؤشر السلع ومحاولة التقليل من الكميات التي تعتمد عليها منافذ البيع في مؤشر اسعار السلع الاسبوعي. وبينت الجولة ان بعض المواقع لا توجد فيها كميات متوفرة للمستهلك حسب المعلن عنها في الصحف المحلية الاربعاء الماضي بينما تتوفر كميات اخرى من نفس نوع السلعة وهي غير موجودة في مؤشر الاسعار الاسبوعي. وكانت امانة منطقة الرياض اطلقت منذ يناير الماضي مؤشر اسعار بيع المواد التموينية الاساسية وساهم ذلك في خفض كثير من اسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية ويشمل مؤشر اسعار السلع الاسبوعي 11 صنفا من السلع الغذائية الرئيسية مثل الارز، السكر، الزيت، الحليب، اللحوم والخضار.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:28 AM
مع وصول أولى الكميات المدعومة إلى الموانئ
التجار يرفعون أسعار الأرز والحليب 10%

عبد الرحيم بن حسن (جدة)
فجر التجار أمس مفاجأة غير متوقعة برفع اسعار الارز والحليب بما يصل الى 10% من القيمة الحالية في وقت توقعت لجنة المخلصين الجمركيين التابعة لغرفة جدة ان تتوفر كميات الارز وحليب الاطفال المدعوم في الاسواق في غضون اسبوع بعد وصول اولى الكميات الى ميناء جدة الاسلامي السبت الماضي. ورفض مستوردو الأرز والحليب في جدة خفض الأسعار معللين ذلك بتأخر الدعم الحكومي، وقالوا التأخير ربما يخلف لنا خسائر مستقبلية لأننا نخشى من تراجع قيمة العملة في ظل تأرجح الأوضاع الحالية. لكن عضو لجنة المخلصين الجمركيين سمير إبراهيم اوضح أن تجار الأرز والحليب لن يتركوا بضائعهم في الميناء لينتظروا الدعم الحكومي بل سيبدأون في توزيعها تمهيدا لبيعها على المستهلكين وهذا ما سيبقي الأسعار مرتفعة وربما تزيد لأن المستوردين ارتبطوا بعقود منذ أشهر ودفعوا بأسعار مرتفعة لجلب تلك الكميات وما لم يحصلوا على الدعم الفوري فإنهم سيواجهون مشاكل مالية أخرى ربما تؤثر على تجارتهم مستقبلا.. مستبعدا تأخر الكميات المدعومة عن الأسواق المحلية لأن التجار أنهوا كافة الاشتراطات قبل وصول البضائع حتى تحليل العينات الذي يهدف إلى تحديد درجة الأرز لن يستغرق أكثر من يومين تقريبا.
من جانبه أوضح نائب رئيس اللجنة التجارية التابعة لغرفة جدة الدكتور واصف كابلي أن التجار المستفيدون الحقيقيون من هذا الوضع وقال مع الأسف التاجر يبيع بأسعار مرتفعة جدا وبعد ذلك يحصل على الدعم الحكومي أي أن المستفيد هو الغني أما المستهلك العادي فلا يربح شيئا من هذا كله غير المعاناة من الغلاء.
وأضاف ان مسألة دعم الأرز والحليب من خلال آليتها الحالية تصب في مصلحة الغني وليتهم يسارعون في إيجاد آلية أفضل تضمن استفادة المستهلك البسيط من هذه الخطوة.
وابان انه يجب أن يقود المستهلك السوق وليس التاجر (على حد قوله).. وأن يعي المستهلك كيفية الاستهلاك فإما أن يقاطع البضائع الغالية فيجبر التاجر على تخفيضها أو يبحث عن سلع أخرى أرخص لخلق نوع من المنافسة على تسقيف الأسعار.
من جانبها أوضحت نشوى طاهر عضو مجلس إدارة غرفة جدة رئيسة اللجنة التجارية أنهم شكلوا فريقين ميدانيين كل فريق يضم خمسة أشخاص لمتابعة دعم الأرز والحليب.
وكانت اللجنة التجارية التابعة لغرفة جدة أبدت استياءها من الآلية الحالية التي ينفذ بها قرار الدعم الحكومي لتجار الأرز والحليب كونها تصب في ما أسموه بمصلحة الغني الذي يبيع بأسعار مرتفعة موسعا أرباحه من جهة ويأخذ دعما حكوميا في المقابل من الجهة الأخرى.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:30 AM
وزير الشؤون الاجتماعية: 90 مكتبًا للضمان جاهزة للتعاون مع هيئة الإسكان

عكاظ (الرياض)
أكد وزير الشؤون الاجتماعية عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس ان وزارته ستستمر في أعمال الإسكان التابعة لوكالة وزارته المساعدة للإسكان الشعبي مبينا ان الهيئة العامة للإسكان والمقرة مؤخرا بتوجيه ملكي كريم ستعنى بالاسكان العام للفئتين إسكان الطبقة المتوسطة والاسكان الشعبي معربا عن سعادته بصدور قرار إنشاء هيئة الاسكان. جاء ذلك خلال استقباله محافظ الهيئة العامة للإسكان الدكتور شويش بن سعود المطيري منوها بالأهمية التي تقع على عاتق هذه الهيئة الوليدة ومؤكدا دعمه ودعم وزارته بكل ما لديهم من برامج ومخططات واراض ومعلومات وإحصاءات لهيئة الاسكان قائلا اجدها فرصة سانحة لأؤكد ان كل ما لدينا من متعلقات الاسكان الشعبي هو تحت تصرف الاخوة الكرام في الهيئة وفق التوجيهات الملكية الكريمة التي نصت على انتقال كل ما يتصل بالاسكان سواء في هذه الوزارة او في غيرها إلى ملاك الهيئة العامة للإسكان مع استمرارية كل جهة في متابعة نشاطها واعمالها إلى ان تستطيع الهيئة النهوض بواجباتها واعمالها.
وقال العكاس ان الهيئة العامة للإسكان تضطلع برسم التصورات العامة للإسكان سواء إسكان الطبقة الوسطى او الاسكان الشعبي وسيكون للهيئة إسهامات كبيرة في جميع الجوانب المتعلقة في إسكان الطبقة الوسطى مثل الاقراض العقاري والرهن العقاري وتشجيع إنشاء شركات المقاولات الكبرى.
وذكر ان اوجه التعاون تتضمن الاستعانة بما لدى تسعين مكتبا للضمان الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها من المعلومات والبيانات ذات العلاقة بالاسكان بما فيها معايير وآليات توزيع الوحدات السكنية على المستحقين.
من جانبه شكر الدكتور شويش المطيري الوزير العكاس على استقباله وتوجيهاته ودعمه بكل مالدى وزارة الشؤون الاجتماعية حول الاسكان مشيرا إلى ان الرؤية الشاملة للهيئة العامة للإسكان هي التكامل مع جميع الجهات ذات العلاقة.
وبين محافظ هيئة الاسكان ان بعض مهام هيئة الاسكان لدى وزارة الشؤون الاجتماعية سوف تنتقل إلى الهيئة حال اكتمالها مؤكدا ان هناك تعاونا بين الهيئة والوزارة.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:31 AM
إنشاء لجنة لأصدقاء السياحة وجمعية وطنية لسلامة المدن الترفيهية

محمد سعيد الزهراني (الطائف)
بدأت اللجنة الوطنية للسياحة في مجلس الغرف السعودية بإنشاء لجنة لأصدقاء السياحة، وكشف رئيس اللجنة محمد المعجل لـ"عـكاظ" أن الهدف من إنشاء اللجنة هو إشراك المجتمع في السياحة التي باتت صناعة يعول عليها الاقتصاد الوطني الكثير، مشيرا إلى أنهم في المراحل الأخيرة من إطلاق اللجنة التي ستساهم بإذن الله في نمو السياحة. كما كشف عن ان اللجنة بصدد إنشاء جمعية وطنية لسلامة المدن الترفيهية وذلك لما شهدته تلك المدن من إصابات ووفيات في الآونة الأخيرة نخشى أن تكون سببا في الحد من تفعيل تلك المدن ومساهمتها في السياحة الوطنية مشيرا إلى أن اللجنة ستقف على المساهمة في وضع معايير السلامة في المدن الترفيهية للبحث عن أفضل الطرق التي تضمن سلامة ألعاب المدن الترفيهية حتى لا يفقد الناس ثقتهم فيها.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:32 AM
1.1 مليون ريال غرامات الغش التجاري في الرياض

واس (الرياض)
أدانت لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري في منطقة الرياض بعض الشركات والمؤسسات والمصانع ومحطات الوقود والعاملين فيها بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وقررت معاقبتهم بغرامات مالية وصلت إلى ما يقارب 1.141.300 ريال مع إغلاق بعض المواقع التي تمت فيها المخالفة لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهر. ووافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني على مجموعة القرارات الصادرة عن اللجنة. وتنوعت المخالفات ما بين عرض مواد غذائية مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة وإطارات منتهية الصلاحية ومخالفة للمواصفة وتعبئة زيوت سيارات مغشوشة وخلط في مادة البنزين ونقص في عيار بعض محطات الوقود، وتعديل بيانات على بعض قطع غيار السيارات وإنتاج دهانات غير مطابقة للمواصفات واستيراد ملصقات تحمل بيانات كاذبة ومظللة وترويج كولونيا مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
وأهابت الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة، ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني 8001241616 أو كتابيا على الفاكس رقم 4093047.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:34 AM
غرفة جدة تكشف جديد المنتدى الاقتصادي في مؤتمر صحافي

عبد الرحيم بن حسن (جدة)
يعقد صالح التركي رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صباح اليوم الاثنين مؤتمرا صحافيا بمقر الغرفة، يتحدث خلاله عن آخر مستجدات منتدى جدة الاقتصادي التاسع المزمع عقده خلال الفترة من 23 ـ 26 فبراير الجاري تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة. وسيكشف المؤتمر عن بعض المستجدات التي سيحملها المنتدى بما في ذلك المتحدثين, والمحاورين, والإجراءات الجديدة التي ستظهر للمرة الأولى خلال العام الجاري. كما سيجري استعراض الخطوات التنظيمية, والتنفيذية بالإضافة إلى الكشف عن كل الأمور المتعلقة بالمتحدثين والمحاورين وحجم المشاركين, وذلك بحضور رئيس المنتدى سامي بحراوي ، والدكتورة هيفاء جمل الليل، والدكتور غازي بن زقر كممثلين عن الفريق الأكاديمي.
من جهته أوضح مدير المركز الإعلامي في الغرفة أحمد الغامدي أنه سيجري إطلاع الإعلاميين على الملف الصحفي الكامل للبرنامج الزمني وأبرز المشاركين, وقال: سيجري تسليم الإعلاميين بطاقة دخولهم إلى منتدى جدة الاقتصادي بعد المؤتمر مشترطا الحضور الشخصي وقت الاستلام.
يذكر أن المنتدى سيركز على أهمية بناء شراكات محلية وإقليمية ودولية لإنماء الثروة المستدامة للمجتمعات وذلك من خلال 6 محاور تطرح في 18 ورقة عمل، بمعدل محور واحد يضم أربع أوراق عمل في كل فترة، أي محور في فترة الصباح ومحور آخر في الفترة المسائية.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:35 AM
20 خريجًا الدفعة الأولى من أكاديمية «أكسيوم»

ماهر عبد الوهاب (جدة)
احتفلت شركة “اكسيوم تليكوم” احدى الشركات الكبرى العاملة في مجال الجوالات في المملكة بتخرج الدفعة الاولى من اكاديمية اكسيوم وعددهم 20 متدربا وذلك بفندق هيلتون جدة. وكانت شركة اكسيوم افتتحت (اكاديمية اكسيوم) بهدف تدريب الشباب السعودي في مجال الاتصالات والجوالات ليكونوا مؤهلين للعمل بالاقسام المختلفة بالشركة. وبدأت الاكاديمية تنفيذ أول برنامج تدريبي لعدد 20 متدربا منذ شهر وقد انهى هؤلاء البرنامج بنجاح وحصلوا على الشهادات التي تؤهلهم للعمل في القطاعات التي تدربوا فيها. وبهذه المناسبة قال نائب رئيس شركة اكسيوم في الشرق الاوسط نجيب الزرعوني انه من دواعي سرورنا ان نشهد ثمرة جهد وعمل رائد قامت به شركتنا الا وهو تخريج الدفعة الاولى من اكاديمية اكسيوم التي انشأتها شركتنا كخطوة فريدة من نوعها في المملكة حرصا منها على تأهيل الشباب السعودي لاقتحام مجال عمل جديد عليهم وهم مؤهلون لذلك على اعلى مستوى.
واضاف كان الباعث وراء انشاء شركة اكسيوم لهذه الاكاديمية هو ادراكها للمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها تجاه هذا الوطن وابنائه ورغبتها في اتاحة الفرصة للشباب السعودي للعمل في مجالات واسعة تنتظرها آفاق بلا حدود وهي مجالات الاتصالات والجوالات وبفضل من الله فقد ابدت المجموعة المنضمة للبرنامج الاول في الاكاديمية حماسة مميزة ورغبة في التعلم والتدريب مكنتهم من اجتياز هذا البرنامج بكل نجاح.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:36 AM
اتفاقية لتبادل خدمات النقل الجوي بين المملكة واريتريا

عكاظ (جدة)
وقعت الهيئة العامة للطيران المدني بجدة على الاتفاقية الجوية الثنائية مع ادارة الطيران المدني بدولة اريتريا التي تتيح للناقلات الجوية المعنية بموجب هذه الاتفاقية تسيير رحلات منتظمة بين البلدين. وتأتي هذه الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في الاطار الشامل المتضمن الاحكام والمواد التي انبثقت عن معاهدة شيكاغو ومنها ما يتعلق بتعريف المصطلحات المتفق عليها وتعيين الناقلات والحقوق التي يتمتع بها كل جانب لدى الجانب الآخر والتي تحقق الفرص العادلة والمتساوية للطرفين وتبادل المعلومات والاحصاءات الجوية ومنح التصاريح الفورية لشركات الطيران المعينة من قبل كل جانب للتشغيل الجوي ومنح حقوق تحويل فائض الدخل من المبيعات والاتفاق على التعريفات وسلامة وأمن الطيران وتسجيل الاتفاقية لدى المنظمة الدولية للطيران المدني.
ووقع الاتفاقية المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، ونائب مدير عام ادارة الطيران المدني بأريتريا ميكائيل نقاش.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:38 AM
توشيبا تعين 4 شركاء استعدادًا لسوق الـ 4 مليارات دولار

صالح الزهراني (جدة)
4 مليارات دولار الحجم المتوقع لسوق الكمبيوترات المكتبية والدفترية في المملكة بعد 3 سنوات (بحلول العام 2011). ويشكل السوق في المملكة حاليا 40% من حجم هذا القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي. وفي ظل تجاوز مبيعات الكمبيوترات الدفترية مبيعات اخواتها المكتبية بمعدلات كبيرة في المملكة، قررت توشيبا إعادة تنظيم قنواتها التوزيعية في البلاد، وذلك بتعيين شريكي توزيع جديدين ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4 شركاء توزيع، وتكليف كل منهم بالتركيز على قطاع محدد من السوق. وقال سانتوش فارغيز المدير العام الإقليمي لقسم أنظمة الكمبيوتر لدى توشيبا سيكون العام 2008 بالتأكيد عاما مهما جدا لتوشيبا في المملكة. فالإنترنت وتكنولوجيا المعلومات تنتشر بسرعة ويتم تبنيها على نحو واسع، وتوجد العديد من الفرص المتاحة التي يمكن الاستفادة منها.
وسيركز كل من شركاء قنوات التوزيع الأربعة لدى توشيبا في السعودية الآن على قطاع معين من السوق وهذا المنهج الجديد سيسمح لتوشيبا بالاقتراب أكثر من السوق ومن زبائنها في المملكة. فالشريكان الحاليان لتوشيبا وهما: أريبيان بيزنس ماشينز ABM وجرير، سيستمران بالتركيز على قطاعاتهما - حيث يركز الأول على الشركات والمؤسسات الكبرى، بينما تركز سلسلة جرير على البيع المباشر للمستهلكين عبر منافذها التي يبلغ عددها 17 متجرا حاليا منتشرة في كافة أنحاء المملكة.
وبالإضافة إلى ذلك، فقد أظهر النمو المتزايد لسوق المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم الحاجة إلى قناة مخصصة لخدمة هذا القطاع، وهنا يأتي دور شركة ريدنغتون لدعم توشيبا. وأخيرا، ستلعب شركة أسبيس دور الوساطة المهم بين موزعي الجملة وتجار التجزئة.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:39 AM
المملكة والنرويج تتفقان على كفاية الإمدادات البترولية

عكاظ (الرياض)
استعرض وزير البترول والثروة والمعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي امس السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري وذلك خلال لقائه بوزيرة الطاقة النرويجية اسلوق هاقا في مكتبه في وزارة البترول والثروة والمعدنية في الرياض. ولاحظ الجانبان استقرار وضع السوق من حيث كفاية الامدادات البترولية. كما استعرض الوزيران المواضيع الخاصة بقضايا البيئة وعلاقتها بالبترول وكان هناك اتفاق على أهمية العمل الدولي من اجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التقنية والتوسع فيها من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وركز الجانبان على أهمية استمرار التعاون بينهما والتشاور حول القضايا المختلفة الخاصة بالبترول والطاقة على المستويين الثنائي والدولي.
حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:41 AM
تنطلق بعد غد
قائمة المرشحين لغرفة الباحة تخلو من الرئيس الحالي ونائبه

إبراهيم الحذيفي (المخواة)
خلت قائمة المرشحين لمجلس الإدارة الجديد للغرفة التجارية الصناعية بالباحة من رئيس مجلس الإدارة الحالي سعد بن علي زومة ونائبه أحمد عبدالله الونان وعضو المجلس يحيى احمد الهيمطي. وتنطلق بعد غد انتخابات المجلس في دورته السابعة والتي تستمر لمدة أربع سنوات حسب نظام الغرف السعودية. وسيبدأ التصويت لاختيار الأعضاء الجدد (14 شخصا من فئة التجار وشخصين من فئة الصناع) على فترتين صباحية ومسائية بمقر الغرفة بالباحة تحت إشراف لجنة من الوزارة برئاسة مدير عام الغرف التجارية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة يحيى عزان. وكانت الباحة قد استقبلت اوراق المرشحين وتم تدقيقها، وشملت قائمة المرشحين لدخول الانتخابات من فئة التجار احمد مسفر دماس الغامدي وأسعد علي بشية الغامدي وحسن عبدالله سعيد الزهراني وحمود علي حسن الزهراني وخالد محمد مصوي الغامدي وزكريا محمد ابو الخير الغامدي وظافر ضيف الله عبدالله زلفان وعبدالعزيز ابراهيم محفوظ الغامدي وعبدالله مساعد احمد آل معجب وعلي أحمد مسعود الرفيدي وعلي عبدالله عبدالقادر الزهراني وعمير جعفر محمد الغامدي ومحمد عبدالله صالح ملة وناصر سعيد صياد الغامدي، ومن فئة الصناع: صالح عواض محمد الغامدي ومحمد سعيد أحمد المعجباني.
يذكر انه سيتم اختيار اثنين من فئة الصناع أي ان كل شخص يكفيه صوت واحد لضمان مقعده في المجلس الحالي فيما سيتم انتخاب ستة من فئة التجار على ان يقوم وزير التجارة باختيار اربعة آخرين ليكتمل النصاب القانوني للمجلس والمكون من 12 عضوا. فيما سيتم اختيار الرئيس ونائبه بناء على اقتراع اعضاء المجلس في وقت لاحق.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:42 AM
مقاولون يطالبون «المالية» بسرعة صرف تعويضات ارتفاع الحديد

محمد عضيب (الدمام)
طالب مقاولون وزير المالية بإعادة النظر في لجنة تعويض المقاولين في المشاريع الحكومية جراء ارتفاع اسعار الحديد ومواد البناء خصوصا ان اللجنة تشترط اكمال المشروع وبعدها يرفع المقاول بالمطالبة بالتعويض مؤكدين ان اغلب المقاولين متعثرون وليس لديهم القدرة على اكمال المشروع لعدم توفر سيولة مالية لشراء مواد البناء. واوضح عضو لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن العطيشان ان هناك مطالب عديدة لوزير المالية منها الاسراع بصرف تعويضات المقاولين المتعثرين في المشاريع الحكومية جراء ارتفاع اسعار مواد البناء وذلك لإكمال المشاريع مؤكدا ان اغلب المقاولين لا تتوفر لديهم سيولة نتيجة الضمان البنكي وارتفاع اسعار مواد البناء. واضاف اننا كمقاولين نطالب بسرعة صرف التعويضات واعادة النظر في بعض بنود الاتفاقيات في العقود للمشاريع الحكومية مع المقاولين. وقال ان المقاولين المتعثرين في المشاريع الحكومية يواجهون مشاكل مالية تحتاج الى تدخل وزارة المالية لإنهاء هذه المشاكل ومتطلعين الى تذليل العقبات امام المقاولين.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:44 AM
حقوق المساهمين في حوكمة الشركات

صالح اليامي (الدمام)
تستضيف الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية اليوم ملتقى “حوكمة الشركات” الذي تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين في مقر الغرفة بالدمام. وأوضح الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان النعيم ان استضافة الملتقى تأتي في إطار تعاون الغرفة مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ويعد الملتقى مهما لإلقاء الضوء على مفهوم حوكمة الشركات بوصفه من المفاهيم القانونية ذات الطابع الاقتصادي كما يسهم الملتقى في تنمية الوعي القانوني لدى المسؤولين بالشركات باختلاف مجالاتها الاقتصادية. ولفت إلى أن نشر التوعية بالمبادئ والأسس التي يقوم عليها مفهوم الحوكمة يسهم في تطوير أداء الشركات كما يتطرق الملتقى لموضوع إدارة الشركات ومراقبتها وأساليب المحافظة على حقوق المساهمين وتفعيل مبدأ الشفافية في إدارة الشركات وواجبات مجالس الإدارة في حماية الشركات.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:46 AM
نظام التأمينات في ندوة بغرفة المخواة

إبراهيم الحذيفي (المخواة)
تنظم الغرفة التجارية الصناعية في محافظة المخواة اليوم بالتعاون مع مكتب التأمينات الاجتماعية بمنطقة الباحة محاضرة تعريفية عن نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية. وقال أمين عام الغرفة عبدالله العلوي ان الندوة مفتوحة لمنسوبي الشركات والمؤسسات للتعريف بنظام التأمينات الاجتماعية وأشار إلى ان الندوة سيحاضر فيها مجموعة من المختصين في نظام التأمينات الاجتماعية وستعقد بمقر المعسكر الكشفي.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:47 AM
32 معرضًا في ملتقى شباب الخبر على الكورنيش

طفيل اليوسف (الخبر)
يفتتح سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية الثلاثاء بعد القادم ملتقى شباب الخبر الثاني والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في الواجهة البحرية في كورنيش الخبر تحت شعار (خيرنا في خبرنا) وذلك في الفترة من 19 - 28 صفر. ويستهدف الملتقى ما يتراوح بين 6000 و8000 شاب يوميا على مدى العشرة ايام التي يستمر فيها ويشتمل على برامج متنوعة ومتعددة من المحاضرات والندوات والمسابقة والجوائز التشجيعية ومعارض توعوية في التدخين والمخدرات برعاية (اليوم) الاعلامية. وقال رئيس مجلس الإدارة بالمكتب التعاوني ورئيس المحكمة العامة بمحافظة الخبر الشيخ صالح اليوسف ان البرنامج يحظى بدعم مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز حيث قدما الكثير من التسهيلات لإقامة الملتقى، إضافة إلى الجهود التي بذلها محافظ محافظة الخبر سليمان الثنيان ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالله اللحيدان ورئيس بلدية الخبر المهندس عصام الملا.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:49 AM
المشاركون في ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي:
ضرورة إيجاد حوافز تشجيعية للسياح ودعم « الخاص » في تنمية القطاع السياحي

أحمد العرياني(جدة) تصوير : مديني عسيري
انطلقت صباح امس جلسات ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي تحت شعار «مدار السنة سياحة ». واعتبر سعيد عسيري رئيس اللجنة المنظمة للملتقى ان دول الخليج بدأت في اعطاء اهتمام متزايد بقطاع السياحة بانشطته المختلفة إدراكا لأهميته وتأثيراته المختلفة. فقد شهدت دول الخليج العربي نهضة عمرانية كبيرة في الثلاثة عقود الماضية في مختلف المرافق الخدمية والبنية التحتية والصناعية مما ساعد على بدء نمو النشاط السياحي بشكل ملحوظ وبدأت تشجع وتدعم اقامة المشروعات السياحية والدعوة الى ضخ الاستثمارات المحلية والاقليمية وكذلك جذب الاستثمارات الاجنبية للدخول في شراكات منتجة في مجال الاستثمار السياحي. واشار عسيري الى ان الاستثمار الحكومي يلعب دورا هاما في تنمية القطاع السياحي والذي يشمل الانفاق على مشاريع البنية التحتية والانفاق المباشر على المشاريع السياحية والتي تعتبر سلعا عامة قد لا يجد القطاع الخاص الحافز في تنفيذها مثل اصلاح الاراضي والمنتزهات العامة والشواطئ والملاعب المفتوحة.
ومن جانبه قال الدكتور ياسين الجفري عميد كلية الامير سلطان للسياحة والادارة والمستشار العلمي للملتقى انه يجب ان يتوفر المناخ الاستثماري الملائم لزيادة دور القطاع الخاص في تنمية قطاع السياحة في منطقة الخليج، ولذلك فانه يجب ان يتم التسهيل في الاجراءات المتعلقة بالاستثمار وتوفر المعلومات ومراجعة الانظمة وتسهيل الاجراءات المحلية المتعلقة بالسياحة بكل بلد وخاصة المتعلقة بالاستثمارات في المجال السياحي بالاضافة الى ديمومة نشاط السياحة على مدار العام.
ومن جهتهم اعتبر عدد من خبراء السياحة في دول الخليج والمشاركين في الملتقى ضرورة ايجاد حوافز تشجيعية للسياح الخليجيين لقضاء اجازاتهم في المنطقة ولاستقطاب جزء من الاموال التي يتم انفاقها على السياحة الخارجية وقدروها بأكثر من 27 مليار دولار امريكي سنوياً. واعتبروا انه يمكن ان يكون المواطن الخليجي مستثمرا وسائحا في الوقت نفسة لاسيما ان هناك فرصا كبيرة للاستثمار السياحي في دول الخليج.
وقال زهير محمد يحيى القرشي رئيس مجلس إدارة شبكة الاعمال الدولية للسياحة انه يجب على الحكومات الخليجية ان تقوم بالاهتمام بالقطاع السياحي وايجاد المزيد من الخيارات والمنتجات السياحية بما يتفق مع رغبة السياح سواء من الخليج أو من الدول العربية وبقية دول العالم، وذلك من اجل تحفيزهم على انفاق اموالهم في المنطقة بدلا من انفاقها في اماكن مختلفة. واكد القرشي انه يجب على صانع القرار تذليل الصعاب والتغلب على العقبات التي تقف في سبيل تحقيق نهضة سياحية في دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمتها الاستثمار السياحي لتحقيق ازدهار سياحي دائم ومستمر.
ومن جانبه قال طارق فقيه المشرف على مجموعة فقيه السياحية في الورقة التي قدمها خلال الملتقى امس انه يجب ان يتم تشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في القطاع السياحي وذلك عن طريق تشجيع اقامة المشروعات المتكاملة وزيادة فترات الاستثمار بما يكفل تحقيق المستثمر لارباح تتناسب مع حجم رأس المال المستثمر وإعادة رأسماله من خلال مدة معقولة، وبالتالي يقدم المستثمر خدماته السياحية بالشكل الذي يعمل على اشباع السائح بأسعار تنافسية وبخدمات راقية على احدث المستويات العالمية. واشار فقيه في التوصية التي قدمها خلال ورقة العمل التي القاها الى ضرورة اقامة قاعدة معلومات تكون بمثابة قاعدة الارتكاز نحو اتخاذ القرارات الاستثمارية في مجال السياحة ولتكون قاعدة للسائحين للتعرف على مناطق الجذب والوسائل المتوفرة بها. وطالب فقيه بربط كامل مناطق المملكة بخطة سياحية عامة تتكامل فيها المناطق بمشاريع سياحية تعتمد على بلورة عناصر الجذب لكل منطقة .
واكد رمزي صالحة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة التوفيق المالية في الورقة التي قدمها امس ان دول الخليج خطت خلال الثلاثين عاماً الماضية خطوات هامة في تطوير قطاع السياحة على كافة المستويات فأصبح من القطاعات الاقتصادية الهامة ويعول عليه دور كبير في تحفيز النمو الاقتصادي كمصدر من مصادر الدخل القومي. واشار صالحة الى ان قيمة المشروعات السياحية في دول الخليج تقدر بأكثر من 2 ترليون ريال وتحتل السعودية المرتبة الاولى بقيمة 1.3 ترليون ريال تليها الامارات بقيمة 858 مليار ريال يليها سلطنة عمان بقيمة 61 مليار ثم قطر بقيمة 31.1 مليار ثم البحرين بقيمة 20.77 مليار وتأتي الكويت في المركز السادس بمشاريع قيمتها 12.67 مليار ريال. وبين صالحة ان اعداد السياح في المنطقة في تزايد مستمر حيث تجاوز عددهم خلال عام 2005 م حسب تقرير منظمة السياحة العالمية أكثر من 50 مليون سائح يشكل 7% فقط من حجم سوق السياحة العالمي الكلي.
وتحدث المهندس اسامة الخلاوي مدير عام الادارة العامة لتطوير الموقع بهيئة السياحة بالمملكة في ورقة العمل التي قدمت حول فرص الاستثمار السياحي في المملكة وقال: ان هيئة السياحة اعتمدت 12 الف موقع جذب سياحي في المملكة ومنها 950 موقعاً معتمداً من قبل مجلس ادارة الهيئة حيث سيتم التركيز عليها على خلال الخمس سنوات القادمة كمشاريع سياحية تعطى للقطاع الخاص. واشار الخلاوي الى ان الهيئة تقوم الان بعمل برنامج لتهيئة المواقع السياحية وهو عبارة عن توفير الخدمات الممكنة لتسهيل زيارة السائح لهذه المواقع . وبين الخلاوي ان الهيئة الان في المرحلة الرابعة والتي تركز على ايجاد الفرص الاستثمارية من خلال تخطيط وجهات ومواقع سياحية تقدم للمستثمرين . واوضح الخلاوي ان عدد السياح القادمين الى المملكة وصل الى 9 ملايين رحلة سياحية و 51 في المائة هي رحلات عمرة وحج بالاضافة الى 13 في المائة منها زيارة اقارب و6 في المائة سياحة تسوق وعطلات وتقدر قيمة مداخيل هذه الرحلات ما يقار 19 بليون ريال .

bhkhalaf
18-02-2008, 05:51 AM
بليون ريال لإقامة مركز معارض دولي بمساحة مليون متر مربع في 5 سنوات

أحمد العرياني(جدة)
كشف رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح بن علي التركي بأن مركز المعارض والمؤتمرات الدولي الذي وجه أمير منطقة مكة المكرمة بإنشائه مؤخرا في جدة سوف يكون على مساحة مليون متر مربع في شمال جدة تحديدا و لم يتم اختيار الموقع المناسب حتى الآن وتقدر تكلفة إقامته بما يقارب بليون ريال تشمل الأرض المخصصة والاستثمار في الموقع. وقال التركي لـ”عكاظ” أن الاستثمار في المركز سوف يكون عن طريق القطاع الخاص حيث تلقت الغرفة الكثير من العروض لإقامته وهناك أربعة عروض جادة تسعى للحصول على الاستثمار في المشروع.وأضاف ان المركز سيكون مميزا وفريدا ويعكس مكانة جدة الاقتصادية والسياحية. مبينا أن الغرفة تركز وبتوجيه من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو محافظ جدة على أن تكون لديها مجموعة معارض منسقة عام 2009م فالمعارض والمؤتمرات والمنتديات هي نشاطات تحرك المدينة وتشجع على الاستثمار في الفنادق والمطاعم. مشيرا إلى أن الفترة المتوقعة لإقامة هذا المشروع تصل الى خمس سنوات وقال إن الغرفة تسعى خلال العامين القادمين لإيجاد منتديات مميزة تدعم إقامة مركز معارض عالمي مثل منتدى جدة الاقتصادي الذي يقام سنويا كما نسعى لاستقطاب مجموعة من المنتديات التي نرغب في استقطابها وإقامتها بشكل سنوي.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:53 AM
مطالبات برفع أجورهم وتنظيم دورات لتأهيلهم.. والسهلي:
ضمانات بنكية لمنع انقطاع رواتب حراس الأمن

عبد الرحيم بن حسن (جدة)
كشف مساعد مدير الامن العام لشؤون الأمن اللواء الدكتور علي السهلي عن تصنيف مؤسسات وشركات الحراسة الأمنية المدنية إلى 3 فئات، الأولى منها لتوظيف ألف حارس أمن مدني سعودي بشرط تقديم ضمان بنكي قيمته مليون ريال، والثانية 700 حارس أمني سعودي أما الفئة الثالثة فيجوز لها توظيف 400 حارس. جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده أمس في غرفة جدة للاستماع إلى المشكلات التي يعاني منها قطاع الخدمات الأمنية والحراسات. السهلي أوضح أن هناك ضمانات بنكية تقدمها كل فئة فالأولى تدفع ضمان قدره مليون ريال -ما يعادل 1000 ريال عن كل حارس- بالإضافة إلى 100 ألف ريال هي رسم مالي يدفع لخزينة الدولة عن طريق أحد البنوك، فيما تقدم الفئة الثانية 700 ألف ريال كضمان بنكي، والثالثة تدفع ضمانا قدره 400 ألف ريال, وقال: جرى تصنيف تلك الشركات على هذا الوضع من أجل تأمين رواتب العاملين في تلك الشركات إذا تأخرت الجهة التابعين لها في صرف رواتبهم بموجب نظام العمل.
وأضاف: هناك شركات فقدت ثقة المتعاملين معها بعدما حصلت على ترخيص محدد باسم وزارة الداخلية مدته خمس سنوات وفق الأنظمة, في حين تمكنت شركات أخرى منافسة من كسب الثقة.
وعن موقف وزارة الداخلية من السماح بتداول كاميرات مراقبة متدنية المستوى.. قال: هذه المسألة منوطة بجهاتها المعنية كحماية المستهلك, وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية, والجمارك فنحن لا نلزم أحدا باستخدام نوع معين, وعلى المستهلك أن يختار النوع الجيد حتى لو كان مكلفا فالنتيجة التي يريدها ستتحقق من خلال البضاعة الأفضل, وبالتالي لا يوجد حد أدنى لمعايير الكاميرات.
وأضاف: مشكلات البضائع المقلدة وصلت إلى الطائرات كما اتضح في مؤتمر موناكو الذي عقد لمكافحة الجريمة الدولية, وبالتالي فلا عجب من تسرب هذه البضائع إلى السوق المحلي لذا نأمل أن يكون المستخدم لتلك الكاميرات واعيا ومدركا لخياراته.
السهلي أيد ضمنا تنظيم دورات لتدريب حراس الأمن لكنه اعتبرها مكلفة على الحكومة مقترحا أن يتقدم القطاع الخاص بتبني هذا المشروع, وأشار إلى أن هناك ظواهر مختلفة ظهرت من بينها تأجير التراخيص أو العمل بدونها أو تشغيل حراس دون معرفة كامل المعلومات عنهم إلى غير ذلك من المخالفات التي ليس أقلها عدم الالتزام بأنظمة السعودة.
وفي ختام حديثه وعد بنقل المقترحات والطلبات التي تقدمت بها الشركات ذات العلاقة ولجنة الأمن والسلامة في الغرفة إلى المسؤولين لدراستها ومن ثم اتخاذ ما يرونه مناسبا للصالح العام.
من جانبه أشار الدكتور المهندس عدنان الهاشمي إلى أن اعتماد التصنيف سيبعد الشركات التي تزاول هذه المهنة بالطريقة الخاطئة أو تصنع اندماجات بينية لتحقيق ما هو أفضل, وقال: التنافس غير الشريف جلب لنا المشكلات في هذا المجال فهناك من يوظف حراس أمن ذوي سمعة سيئة أو جهلة لأنهم سيوافقون على الرواتب المنخفضة مما أفقد هذه المهنة هيبتها في حين هناك حراس أمن مثقفون وعلى خلق عال وهؤلاء معظمهم لا يوافقون على العمل مقابل رواتب متدنية.
ومضى يقول: أهم ما خرجنا به من هذا اللقاء بحث مسألة تدني الأجور, وانعدام التدريب, وعدم المتابعة, بالإضافة إلى ضرورة تأهيل حارس الأمن ليعرف الكيفية التي يتعامل بها مع الآخر, والأجمل أنهم أبدوا استعدادهم في إعادة النظر حول مسائل مختلفة.
في حين طالب أمين عام غرفة جدة مصطفى صبري برفع الحد الأدنى من أجور الحراس المدنيين موجها شكره للواء السهلي على حضوره وتلبية الدعوة.
يذكر أن اللقاء حضره العقيد الدكتور علي الوهيبي, واللواء دكتور محمد الجهني “عضوا اللجنة”، ومدير الأمن الوقائي بشرطة جدة اللواء متعب العتيبي.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:55 AM
أردوغان: صفقة الاتصالات السعودية وأوجيه تيليكوم توفر فرصا استثمارية

أحمد العرياني(جدة)
هنأ دولة رئيس الوزراء التركي، السيد رجب طيب أردوغان، شركة الاتصالات السعودية بمناسبة إتمام الصفقة الموقعة بينها وشركة أوجيه تيليكوم والتي استحوذت بموجبها الاتصالات السعودية على 35% من أسهم أوجيه تيليكوم التي تمتلك حصة سوقية كبيرة من سوق الاتصالات التركي وجنوب أفريقيا. جاء ذلك خلال استقبال دولة رئيس الوزراء التركي للدكتور محمد الجاسر، رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، والمهندس سعود الدويش، الرئيس التنفيذي للشركة، و محمد الحريري، رئيس مجلس إدارة أوجيه تيليكوم بهدف تقديم دعم دولته الخاص لاستثمارات شركة أوجيه تيليكوم في سوق الاتصالات التركي. وأشاد المسؤول التركي بالصفقة المبرمة بين الشركتين ووصفها بالذكية مشيراً إلى أهمية تواجد شركة بحجم الاتصالات السعودية في السوق التركي، ومنحت الاتفاقية الجديدة الاتصالات السعودية مزايا الاستفادة من سوقين يعدان من أكبر الأسواق النامية، حيث تمتلك أوجيه تيليكوم (OT) 55% من شركة الاتصالات التركية (Turk Telekom) والتي تمتلك بدورها 81% من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا. بالإضافة إلى امتلاك شركة أوجيه تيليكوم لنسبة 75% من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell C) والتي تعمل في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95% من شركة سيبيريا (Cyberia) وهي مزود لخدمات الانترنت في كل من المملكة والأردن ولبنان. وأكد دولة رئيس الوزراء بأن هذه الصفقة من شأنها ترسيخ العلاقة التاريخية والاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية ودولة تركيا، كما أشار دولته إلى أنها تفتح الباب أمام العديد من الصفقات التجارية والاستثمارات بين البلدين في المستقبل.
وفي نهاية الزيارة، أعرب الدكتور محمد الجاسر لدولة رئيس الوزراء التركي عن فخر الاتصالات السعودية بالتواجد في السوق التركي الذي يعتبر من أهم الأسواق بالمنطقة مشيداً بعمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة ودولة تركيا الشقيقة.

bhkhalaf
18-02-2008, 05:56 AM
أول لقاء لقطاع العقار بغرفة جدة اليوم

محمد العجلان (جدة)
تنظم اللجنة العقارية بغرفة جدة اليوم الاثنين أول لقاء لقطاع العقار يفتتحه رئيس مجلس ادارة الغرفة صالح بن علي التركي. رئيس اللجنة المهندس خالد جمجوم قال ان اللقاء لتعارف العاملين في الاقتصاد العقاري بجدة وللاطلاع على اعمال اللجنة وما حققته من انجازات ورؤيتها المستقبلية لصناعة العقار. واضاف: يسعدنا التعرف على تطلعات واهتمامات الأسرة العقارية وما يمكن ان تضيفه من خلال الاراء والمنافسات في اللقاء, مشيرا الى انه سيكون هناك اكثر من لقاء في قادم الايام مع رجال الاقتصاد العقاري.اللقاء سيعقد مساء اليوم في قاعة ملتقى اصحاب الاعمال بالدور 11 بالغرفة.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:00 AM
الأمير طلال بن بدر يثني على دورها في تطوير لعبة كرة السلة
الاتصالات السعودية تغطي 99 بالمائة من مناطق المملكة بشبكة الجوال
اليوم - الرياض
أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن توسعة جديدة للجوال شملت عددا من القرى والمواقع التي لم تصلها الخدمة.
وتسعى الشركة إلى زيادة التغطية الجغرافية لشبكة الجوال والتي وصلت بنهاية عام 2007م إلى 97% من مناطق المملكة وتهدف من خلال مشاريعها القائمة حاليا إلى زيادة التغطية لتصل إلى 99 بالمائة، من خلال إضافة أكثر من 1000 برج للجوال لتخدم العملاء الكرام في 2500 قرية والعديد من الطرق والتي تزيد أطوالها على 2400 كلم، وشملت التوسعة الجديدة والتي تم تشغيل الجوال بها مؤخرا القرى التالية: ابو مروة- أبرقية- تسرير- همجة الفلاج التابعة للرياض، وتربة التابعة للطائف، وتوارن- صهوة- أم ساروت التابعة لحائل، وعين الجوه التابعة للباحة، والدريميحة التابعة للقصيم، ونمو – عين اللوي- ال مانع التابعة لعسير، كما تعمل الشركة حاليا على زيادة تغطية شبكة الجيل الثالث المطور والسرعات المتاحة 7.2 – 14.4 للمدن والمناطق بالمملكة.
يذكر أن الجوال قام مؤخراً برفع سعة رسائل الوسائط MMS المعروفة برسائل الوسائط المتعددة والتي تمكن العملاء من إرسال واستقبال الصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو إلى جانب الرسائل النصية المطولة إلى «400 كيلو بايت» بدون رسوم إضافية لجميع عملائه من فئات الباقات المفوترة والباقات مسبقة الدفع حرصاً من الجوال على تحقيق رغبات عملائه ومواكبة التغيرات المتسارعة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
من جانب آخر أثنى رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر بن سعود على الدور البارز للراعي الرسمي للاتحاد السعودي لكرة السلة شركة الاتصالات السعودية قائلاً : «الاتصالات السعودية قدمت لنا الكثير وساعدتنا بطريقة مباشرة على تطوير كل الأعمال داخل الاتحاد والأندية والمنتخبات من خلال الدعم المادي الذي نجده من الاتصالات السعودية استطعنا عمل الكثير لمصلحة السلة ودعم الاتصالات السعودية ليس مقتصرا على اتحادنا فهي شركة ساهمت وبشكل مباشر وغير مسبوق لتقديم الاستثمار الرياضي في الوسط الكامل بالصورة المطلوبة وقد حققت الرياضة والأندية من خلال الاتصالات السعودية الشئ الكثير».
من جانبه عبر مدير عام الشئون الإعلامية بشركة الاتصالات السعودية محمد الفرج عن شكره وتقديره لرئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الأمير طلال بن بدر وقال الفرج : «نتطلع في شركة الاتصالات السعودية دائماً وأبدا إلى أن نكون عند حسن ظن سمو الأمير طلال بن بدر وكافة العاملين في الاتحاد السعودي لكرة السلة وكل من ينتمي إلى الوسط الرياضي مسئولين وأندية وجماهير ونعمل على أن نسجل حضورا ورعايات إيجابية تخدم رياضة هذا الوطن بالكامل ونتمنى أن يكون نهائي الدرجة الأولى لكرة السلة بمستوى فني رفيع وأن يتوج ذلك بحضور جماهيري لمؤازرة وتشجيع الأندية».

bhkhalaf
18-02-2008, 06:02 AM
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الأولى في جذب رؤوس أموال أجنبية
560 مليارا عوائد المدن الاقتصادية خلال 10 سنوات
أحمد حنتوش - الدمام
http://www.alyaum.com/images/12/12666/561563_1.jpg
مستقبل واعد للمدن الاقتصادية
توقعت مصادر اقتصادية ان تتجاوز عوائد المدن الاقتصادية على الاقتصاد المحلي السعودي 560 مليار ريال خلال السنوات العشر القادمة بعد ارتفاع نسبة النمو وجذب الشركات العالمية خلال العام الماضي بأكثر من 25 بالمائة في التراخيص التي تم إصدارها للشركات الخارجية .
وشهد العام الماضي ارتفاعا في عدد التراخيص التي تم إصدارها للشركات الراغبة في الاستثمار بالمملكة لتصل إلى 1398 مشروعاً أجنبياً إضافة الى المشاريع المشتركة بين شركاء سعوديين وأجانب والتي تقدر قيمتها بنحو 250 مليار ريال وتسعى الهيئة العامة للاستثمار خلال هذا العام الى رفع قيمة الاستثمار لتتجاوز 300 مليار ريال خلال العام 2007 .
وحصلت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على المرتبة الأولى من حيث القدرة على جذب رؤوس أموال أجنبية قدرتها الهيئة العامة للاستثمار بأكثر من 19 مليار ريال خلال شهر يناير الماضي تركزت غالبيتها في جمع وصهر الألمنيوم والصناعات الأساسية التي يتم التركيز عليها حالياً من قبل الحكومة السعودية لتحويل المملكة من بلد مصدر للبترول الى بلد مصنع للمواد الخام الأساسية بعد حصول العديد من الشركات العالمية لتصاريح إنشاء مصانع بالمدن الاقتصادية السعودية .
و تسعى الهيئة العامة للاستثمار الى تأسيس مدينتين اقتصاديتين خلال العام الحالي في كل من منطقة تبوك والمنطقة الشرقية ، لتكتمل بذلك عقد المدن الاقتصادية بالمملكة البالغ عددها في الوقت الحالي أربع مدن اقتصادية موزعة على مناطق المملكة الجغرافية (مدينة الملك عبد الله الاقتصادية و مدينة جيزان الاقتصادية ومدينة حائل الاقتصادية ومدينة المعرفة الاقتصادية ) إضافة الى مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز المالي بمدينة الرياض .
من جهته قال الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة انه لابد من إيضاح الاستراتيجية الواضحة لهذه المدن الاقتصادية والعائد من المساهمة في إجمالي الناتج المحلي خلال الخمس والعشر سنوات القادمة وما ستقدمه تلك المدن للاقتصاد المحلي والمواطن في المملكة .
وتساءل بن جمعة عن التوافق بين المدن الاقتصادية المبنية والتي تقيمها الدولة على تطور البنية التحتية وليس الإنتاجية وماهية القيمة التي ستضيفها للناتج القومي واضاف بن جمعة ان العديد من المتابعين للاقتصاد الوطني السعودي يتساءلون عن قدرة المدن الصناعية الجديدة في التماشي مع التنمية المستدامة للمملكة ومدى ترابطها للمدن الصناعية المقامة من قبل الهيئة الملكية بمدينتي الجبيل وينبع والتطور الحاصل في مدن الهيئة الملكية .

مخـــاوي
18-02-2008, 06:03 AM
جزاك الله الف خير يالغالي

bhkhalaf
18-02-2008, 06:05 AM
جزاك الله الف خير يالغالي

وجزاك كل خير أخي الكريم

bhkhalaf
18-02-2008, 06:07 AM
مؤكدا أن المالية لم تعد «شماعة» لتأخر التنفيذ
العمار: المقاولون مظلومون في مشروعات الإسكان الخيري
اليوم - الدمام
قال رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف السعودية عبدالله بن حمد بن عمار العمـــــار امس ان تصريحات وكيل وزارة الشئون الاجتماعية محمد بن عبد الله العقلا التي أنحى فيها باللائمة على قطاع المقاولات الوطني لتأخر تنفيذ عدد 8012 وحدة سكنية من مشروع الإسكان الخيري في 10 مناطق بالمملكة تقتضي بعض التوضيح.
وأضاف العمار ان وكيل وزارة الشئون الاجتماعية اكد أن الأسعار المقدمة من المقاولين لتنفيذ هذه الوحدات جاءت أعلى بكثير من المبالغ المعتمدة للمشروع وهو ما يدعونا للتأكيد علي اننا لا ندعي الكمال في قطاع المقاولات. فلم تعد وزارة المالية «الشماعة» التي يعلق عليها بعض المسئولين تأخر تنفيذ مشروعاتهم.
وتساءل العمار كيف حكم وكيل وزارة الشئون الاجتماعية على أن العروض المقدمة من قبل المقاولين مرتفعة جداً وهو لم يفاوض المقاولين ويطلب منهم توضيحاً لأسعارهم وكان بإمكانه استدعاء المقاولين المتقدمين ومفاوضتهم ويطلب منهم تبريراً لارتفاع الأسعار كما يعتقد, كذلك مناقشتهم عن إمكانية تخفيض تلك العروض كما تفعل الكثير من الجهات الحكومية, وإنما اتخذ قراراً بإلغاء المنافسة دون أي نقاش مع المقاولين, وعلى أي أساس جرى احتساب التكلفة التقديرية للوحدة السكنية, وهل أخذت الوزارة في اعتبارها تغير أسعار مواد البناء السريع والمتواصل, وهل أخذت في اعتبارها الموقع الجغرافي لانتشار الوحدات في هذه المناطق.
وانتقد العمار التلويح بحل الشركات الصينية فبدلاً من أن يضم صوته إلى صوت الكثير من الذين يقدرون أهمية قطاع المقاولات السعودي لاقتصادنا الوطني وينادي بدعم هذا القطاع وتذليل كافة المعوقات التي تحد من كفاءته يلوح بإشراك المقاولين الصينيين لتنفيذ هذا المشروع الهام.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:10 AM
ملامح النظام الجديد لهيئة تقييم العقارات تثير جدلا بين العقاريين
عبدالوهاب المسفر - الخبر
كشف مصدر بمجلس الشورى عن ملامح النظام الجديد لهيئة التقييم للعقارات والاصول . وقال ان دور الهيئة سيتمثل في اجراء التنظيم الفني والاداري الخاص بالتثمين دون الدخول في تحديد اسعار الاراضي والممتلكات الخاصة .
من جهتهم اوضح عدد من رجال الاعمال والعقاريين بالمنطقة الشرقية ان وجود الهيئة يعد خطوة ايجابية خصوصا اذا كان عملها «فنيا» من اجل التصحيح القائم في سوق العقار .
وطالب العقاريون مجلس الشورى بأن تكون الهيئة شاملة لجميع متطلبات واحتياج السوق العقاري والمستثمرين بحيث يتم ايجاد مندوب من كل وزارة يكون تحت مظلة هذه الهيئة وفق انظمة ونصوص تتوافق مع النظام الدستوري في الدولة.
واعتبروا ان اعادة النظر في اعتبارها هيئة شاملة لجميع الوزارات التي يحتاج اليها العقاري وفي حال قبولها بهذا الشكل سيكون لها المردود الايجابي وحل الكثير من المشاكل وفي مقدمتها عودة المستثمرين السعوديين الى الاستثمار بالداخل وجذب مستثمرين اجانب شريطة تسهيل مرونة التراخيص وغيره من الشروط التي يتوجب على العقاري مراجعتها .
واستبشر الكثير بقبول الشورى للفكرة التي تحقق طموحات كل مستثمر ومواطن في نفس الوقت .
وقال عائض القحطاني رئيس شركة سمو والعضو المنتدب للشركة الاولى من المهم ان يدرس مجلس الشورى انشاء هيئة لمهنة التقييم والمنشآت الاقتصادية وهو بلا شك سيلعب دورا كبيرا في تحديد قيمة المشروع او العقار شريطة ان تكون مبنية على معايير واسس علمية واضحة ذات جدوى اقتصادية.
واشار القحطاني الى ان فكرة التطبيق ضرورية في الوقت الراهن في ظل الطفرة العقارية التي يشهدها سوق المملكة والذي لا يزال في ارتفاع اكبر .
موضحا ان هذه الهيئة ستكون مرجعية لجميع الامور مشيرا الى ان الهيئة لابد ان تكون شاملة واكثر توسعا لكي تسهل على المستثمر والمواطن احتياجاته بدون عناء .

bhkhalaf
18-02-2008, 06:12 AM
«التجارة» تعاقب محطات وقود مخالفة بـ مليون ريال
اليوم - الرياض
وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني امس على مجموعة من القرارات الصادرة عن لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري بمنطقة الرياض.
وتضمنت تلك القرارات إدانة بعض الشركات والمؤسسات والمصانع ومحطات الوقود والعاملين فيها لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري ومعاقبتهم عنها بغرامات مالية وصلت إلى ما يقارب مليونا و141 الف ريال مع إغلاق بعض المواقع التي تمت فيها المخالفة لمدة تتراوح من أسبوع إلى شهر.
وأوضحت الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة أن هذه المخالفات تنوعت ما بين عرض مواد غذائية مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة وإطارات منتهية الصلاحية ومخالفة للمواصفة وتعبئة زيوت سيارات مغشوشة وخلط في مادة البنزين ونقص في عيار بعض محطات الوقود،وتعديل بيانات على بعض قطع غيار السيارات وإنتاج دهانات غير مطابقة للمواصفات واستيراد ملصقات تحمل بيانات كاذبة ومضللة وترويج كولونيا مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة0
واهابت الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات التقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة،ولعموم المستهلكين في دعم جهود الوزارة في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد،وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عن ما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أية مواقع مشبوهة تمارس هذه الظاهرة وذلك على الهاتف المجاني(8001241616) أو كتابيا على الفاكس رقم(4093047).

bhkhalaf
18-02-2008, 06:14 AM
النعيمي يستعرض السياسة البترولية مع وزيرة الطاقة النرويجية
واس - الرياض
اجتمع وزير البترول والثروة والمعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي مع وزيرة الطاقة النرويجية اسلوق هاقا وذلك في مكتب معاليه في وزارة البترول والثروة والمعدنية في الرياض. وجرى خلال الاجتماع استعراض السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري حيث لاحظ الجانبان استقرار وضع السوق من حيث كفاية الامدادات البترولية.
كما جرى استعراض المواضيع الخاصة بقضايا البيئة وعلاقتها بالبترول وكان هناك اتفاق على أهمية العمل الدولي من اجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التقنية والتوسع فيها من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وركز الجانبان على أهمية استمرار التعاون بينهما والتشاور حول القضايا المختلفة الخاصة بالبترول والطاقة على المستويين الثنائي والدولي.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:15 AM
15 بالمائة ارتفاع في أسعار قطع غيار السيارات
حسن السلطان - الدمام
تفاعلت أسعار قطع غيار السيارات مع ارتفاع المواد الاستهلاكية في الأسواق لتسجل ارتفاعا بنسبة تصل إلى 15 بالمائة .
وأوضح مدير عام شركة عبدالله هاشم بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن القرعاوي أن الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات هي نفس الأسباب التي واجهت الكثير من السلع وهي ارتفاع أسعار الشحن و اختلاف صرف العملة يستثنى من ذلك قطع الغيار الأمريكية والتي لم تتأثر الا بمعدلات محدودة .
وقال ان الارتفاعات الكبيرة في أسعار المواد الخام الداخلة في صناعة قطع الغيار من حديد و البلاستيك وراء ارتفاعات الاسعار .و أن بعض المصانع الآن تسعى إلى مواجهة الأمر من خلال البحث مع المصانع على تخفيض أسعار بيع قطع الغيار للوكيل بالإضافة إلى تخفيض الوكيل لهامش الربح الذي يتقاضاه من البيع .
وأشار إلى أن قطع الغيار المقلدة لم تتأثر كثيراً بسبب وعي المستهلك المتزايد بأهمية القطع الأصلية لسلامة المركبة والتي تعني سلامة المستهلك موضحاً أن نسبة المستهلكين الذين يشترون قطع غيار أصلية تتجاوز 80 بالمائة للسيارات التي عمرها الزمني أقل من 10 سنوات و تنخفض هذه النسبة كلما زاد العمر الزمني للسيارة .
وقال عبدو الجويري - مدير ورشة - ان أسعار قطع غيار السيارات ارتفعت بنسبة من 10 إلى 15 بالمائة خلال هذه الفترة الماضية ..
واوضح أن الزبون الذي يبحث عن ورش كبرى يحرص على شراء قطع الغيار الأصلية أما الزبون الذي يبحث عن ورش رخيصة فهو يشتري قطع غيار ذات جودة أقل باحثاً عن السعر قبل السلامة .
ونوه إلى أهمية حرص صاحب المركبة على شراء القطع الأصلية لما فيه سلامة لهم وخاصة أن قطع الغيار المقلدة سريعة التلف .

bhkhalaf
18-02-2008, 06:19 AM
..و مستهلكون يطالبون بـ « تسعيرة محددة» على عبوات الزيوت
أحمد الهبدان-الأحساء
طالب مستهلكون و عدد من أصحاب محلات بيع وتغيير زيوت السيارات بوضع تسعيرة على عبوات الزيوت في رفض لمساعي وزارة التجارة بوضعها ضمن تسعيرة موحدة بالمحلات.
وقالوا إن ذلك يقلل من الجدل الدائر بين الزبون وصاحب المحل ويحد من التلاعب بالأسعار .
وفي ظل هذه المنافسة اتجه كثير من أصحاب محلات تغيير الزيوت إلى تقديم عروض تنافسية من أجل جذب الزبائن منها القيام بتغسيل سيارته مجاناً بعد تغيير الزيت أو حصول الزبون على تغيير زيت مجاني بعد أن يقوم بعملية تغيير الزيت 12 مرة في نفس المحل وغيرها من الخدمات والاهتمامات الأخرى التي تختلف من محل لآخر.
ويقول إبراهيم العلي (صاحب محل لتغيير الزيوت وإصلاح البنشر) ان المحلات انتشرت بشكل موسع وملاحظ بل أصبحت في أغلب الشوارع ولا يكاد يخلو منها أي مكان لذا من الطبيعي أن تكون هناك منافسة بين هذه المحلات لجذب الزبون إليها بطريقة او أخرى فتجد خدمات الغسيل وفحص هواء كفرات السيارة أو تنظيف الماكينة بالهواء والفلتر كل ذلك بدون أي مقابل فقط من أجل عيون الزبون. ويضيف العلي نجد بعض محلات تغيير الزيوت قد خصصت كرتا أو كوبونا يتم فيه تسجل بيانات عن المركبة ونوعية الزيت المستخدم وتاريخ التغيير بحيث يحفظ هذا الكرت مع صاحب السيارة من أجل تحديث بياناته ففي كل مرة يأتي فيها لتغيير الزيت يسجل له ذلك فعندما يعبئ الكرت 12 مرة يتم تغيير الزيت له في المرة الثالثة عشرة بالمجان وكل محل حسب العرض الذي يقدمه.
وعن رأيه في وضع تسعيرة على عبوات الزيت يقول العلي انه مع فكرة وضع التسعيرة على العبوات و التي بدأتها بعض الشركات منذ فترة ولحقتها أخرى ويدعم قوله بأن وضع تسعيرة على كل سلعة بغض النظر عن طبيعتها يريح صاحب المحل ويزيح عنه هم الجدل الذي قد يحدث مع الزبون .
ويتفق معه في الرأي عبد الرحمن باجعفر (صاحب محل لتغيير الزيوت) ويضيف ان وجود التسعيرة على علبة الزيت يطمئن الزبون ويخلق لديه إحساسا وشعورا بأن صاحب هذا المحل أو ذاك لم يستغله أو يزيد القيمة عليه فالسعر موجود وبإمكانه أن يقوم بعملية الحساب بنفسه ويشير باجعفر إلى أنواع الزيوت وأسعارها التي تتراوح مابين 13 إلى 15 ريالا -علبة واحد لتر- حسب ما هو مسعر على العلبة وبعض أنواعها اقل من ذلك لكنها لا تزال غير مسعرة من قبل الشركة نفسها. أما المستهلكون فقد طالبوا الجهات المسئولة وتحديداً وزارة التجارة أو جمعية المستهلكين التي تم إقرارها مؤخراً بإلزام أصحاب محلات بيع المواد الاستهلاكية بوضع تسعيرة على جميع المواد وذلك من أجل أن يستطيع المستهلك المقارنة بين الأسعار في هذا المحل أو ذاك وبما شكل حالة اطمئنان لدى المستهلك خاصة في السلع المعروفة والمتداولة.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:22 AM
تستقبل أكثر من 5 ملايين زائر سنوياً
400 مليار حجم الاستثمارات الفندقية في العاصمة المقدسة
اليوم - مكة المكرمة

http://www.alyaum.com/images/12/12666/561609_1.jpg
توقعات بارتفاع عدد زوار العاصمة المقدسة

http://www.alyaum.com/images/12/12666/561609_2.jpg
معظم الفنادق تشهد ازمة حجوزات نتيجة لتدفق الحجاج

قدرت تقارير عقارية حجم الاستثمارات الفندقية وسكن الحجاج في العاصمة المقدسة بأكثر من 400 مليار ريال حيث تستقبل مكة المكرمة حوالى 5 ملايين زائر على مدار العام وفي مواسم الحج خاصة .
وشارت التقارير إلى أنه على الرغم من أن بالعاصمة المقدسة ما يقارب 10 فنادق من فئة الخمس نجوم وحوالى 2000 فندق دون هذه الفئة ، وأكثر من 7 آلاف بناية لسكن الحجاج ، إلى أن معظم الفنادق تشهد ازمة حجوزات نتيجة لتدفق الحجاج والمعتمرين والزوار على فنادق العاصمة المقدسة حيث تصل نسبه الاشغال إلى 100 بالمائة خلال العشر الأواخر من شهر رمضان والعشر الأوئل من ذي الحجة .
واوضحت أن هناك فنادق يتم الحجز بها بعد نهاية موسم الحج ورمضان مباشرة للموسم الذي يليه للحصول على مكان مناسب بأسعار ملائمة ، موضحاً أن سعر الغرفة في موسم الحج بفنادق الخمسة نجوم لا تتجاوز سعرها 48 الف ريال لشهر الحج كاملا ، بينما يتراوح سعر الجناح المطل على الحرم بين 30-140 الف ريال في العشر الأواخر إلا أن ضغط الطلب في هذه الفترة يرفع سعر الغرفة بين 10-30 ألف ريال من قبل جهات اخرى مستأجرة لهذه الغرف وليس عن طريق ادارة الفنادق التي لا علاقة لها بهذه الأسعار.
الاستثمار العقاري
وأكدت التقارير أن مجال الاستثمار العقاري في العاصمة المقدسة يشهد نمواً متزايداً نظراً للزيادة السنوية المطردة في اعداد الحجاج والمعتمرين والزوار للعاصمة المقدسة في ظل التوسعات المتتالية التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة ، والنشاط الاستثماري المتنامي في الخدمات المساندة التي تنفذها الشركات والمؤسسات الرسمية والأهلية والتطويرية مما يفتح المزيد من آفاق الاستثمار الشامل في العاصمة المقدسة .
وبنظرة مستقبلية فإنه من المتوقع ان يرتفع عدد زوار العاصمة المقدسة إلى ثلاثة اضعاف ما عليه الآن بعد 10 سنوات ليصل الى 15 مليون زائر خلال العام ، وذلك بعد الانتهاء من المشاريع والتوسعات التي يجرى العمل في تنفيذها حالياً.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:24 AM
انطلاق مهرجان تحدي هايلكس الكبير 2008 بالقصيم
اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12666/561623_1.jpg
مهرجان تحدي هايلكس الكبير 2008

انطلقت ضمن مهرجان الغضا بمنطقة القصيم فعاليات « تحدي هايلكس الكبير 2008 «على هضاب نفود مهرة بمحافظة عنيزة وسط مشاركة حشد جماهيري كبير من أبناء المنطقة وعشاق سيارات هايلكس على خلفية النجاح الكبير الذي تحقق لهذه الفعاليات في مهرجان العام الماضي والذي انطلق هذا العام أيضاً بتنظيم من شركة عبداللطيف جميل المحدودة وبرعاية محافظ عنيزة المهندس مساعد السليم والكلية التقنية في عنيزة حيث غلب على طابع هذه الفعاليات روح المنافسة القوية والمغامرة والتحدي التي يعشقها شباب محافظة عنيزة العاشقين إلى طرازات هايلكس والتي تشكل حجر الزاوية لكل راغب بطرازات البيك أب في تلك المنطقة .
وقد عبر مدير العلاقات العامة والفعاليات بشركة عبداللطيف جميل محمد باحسن أن قرار الشركة بتنظيم فعاليات تحدي هايلكس لهذا العام يأتي على خلفية الإقبال الكبير من الشباب ونجاحها الذي فاق كل التوقعات في برنامج العام الماضي وأضاف يقول « إن اختيار محافظة عنيزة يعتبر وفاء من قبل الشركة لأهالي عنيزة المولعين بطراز هايلكس وهذا ما يؤكده حجم المبيعات المرتفع لهذا الطراز حيث تحتل القصيم المركز الأول على مستوى المملكة كما أن لموقع المدينة الجغرافي وطبيعتها الرائعة خلال أيام الربيع دوره في قرار إقامة الفعالية بمحافظة عنيزة « .
وتضمن البرنامج المعد قيادة هايلكس التجريبية واختبار التطعيس لجميع الراغبين في التعرف على المواصفات الجديدة التي يحتويها موديل 2008 وكذلك الاطلاع على كامل المواصفات ابتداء من التصميم الخارجي الأنيق المفعم بالديناميكية والمقصورة الأكثر رحابة والقيادة الممتعة المقترنة بالثبات مقارنة بمثيلاتها من نفس الفئة .
الجدير بالذكر أن شركة عبداللطيف جميل رصدت عددا من الكؤوس والجوائز النقدية للفائزين عن فئات تحديات التطعيس ومنافسات 2008 للقوة والمتانة إضافة لمسابقة أقدم سيارة هايلكس.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:28 AM
شركة بدل تحصل على حق توزيع منتجات لـ«دل» في المملكة ومصر والكويت
اليوم - الرياض
وقعت شركة بدل , رائدة قطاع توزيع منتجات التقنية في المملكة والمنطقة , اتفاقية تعاون وشراكة مع شركة دل العالمية, تحصل بموجبه «بدل» على حقوق التوزيع لمنتجات القطاع التجاري لدى «دل» في أسواق المملكة والكويت وجمهورية مصر, وذلك نهار يوم الأربعاء 6 فبراير الجاري, بفندق الفيصلية في الرياض.
وستسهم هذه الاتفاقية في تعزيز مكانة شركة بدل كأفضل موزع لمنتجات تقنية المعلومات في السوق السعودية, وتؤكد في نفس الوقت على موقعها الريادي ونموها المتصاعد في أسواق الخليج ومصر. كما ستوفر فرصة ممتازة لشركة دل العالمية لتنمية حضورها القوي في أسواق المملكة والمنطقة وزيادة حصتها في سوق تقنية المعلومات المتنامي.
وتضمن برنامج اللقاء الذي شهد توقيع الاتفاقية بين الطرفين, عددا من الكلمات الترحيبية والتعريفية, من بينها كلمتا شركتا «بدل» و»دل» , وعقد سمنار تقني متقدم قدمته «دل». كما تضمن برنامج اللقاء حفل تكريم عملاء وشركاء «بدل» الذين يخطون معها مسيرة الريادة والتميز, ويساهمون معها في تحقيق المزيد من التقدم والنمو وحصد الانجازات, واشتمل البرنامج أيضا على عقد مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام الداخلية والخارجية, حفل بالعديد من الأسئلة والاستفسارات والمداخلات القيمة التي أثرت أجواء اللقاء.
وأكد تامر اسماعيل,المدير العام لشركة بدل في المملكة, على أهمية الاتفاقية مبينا أن إضافة شركة دل العالمية لقائمة شركاء «بدل» يعد خطوة كبيرة وناجحة بكل المقاييس, قائلا: يسرنا التعاون مع علامة تجارية عالمية بحجم ومكانة «دل», ونتطلع معهم إلى المزيد من التعاون لتحقيق نجاحات تضاف إلى ريادة ونجاح وتميز «بدل» كأفضل الموزعين بالمملكة, وأسرع شركات توزيع منتجات تقنية المعلومات نموا وتطورا في مصر.
وأضاف اسماعيل على هامش اللقاء: نحن واثقون أن برامجنا التسويقية المبتكرة وخدمات البيع وما بعد البيع, إضافة إلى البنية التحتية المتينة والشبكة الواسعة من العملاء والسجل الحاشد بالنشاط والجهد المتميز والحافل بعلاقات التعاون الناجحة والمثمرة مع الشركاء, ستؤهلنا للعب دور كبير في زيادة حصة «دل» في السوق السعودية والخليجية والمصرية, وهو أحد أهم الأهداف التي سنسعى إلى تحقيقها خلال الفترة المقبلة.
وبين مدير عام بدل في السعودية أن شركته تنظر إلى هذه الاتفاقية على أنها بداية لشراكة حقيقية بين الطرفين, وأنها ستعمل على ضمان مواصلة النجاح لها ولشركائها بفضل خططها وبرامجها التطويرية والتوسعية الهادفة إلى زيادة مراكز الخدمات وترقية أعمالها مع التركيز على القيمة المضافة وتنمية قدرات الوصول إلى العملاء وخدمتهم بأفضل الطرق والوسائل المثلى.
من جهته, قال سامر الجيوسي مدير عام قنوات التوزيع لشركة دل السعودية: ان سعينا الدءوب لزيادة حصتنا في المنطقة, وحرصنا الشديد على تعزيز وتنمية حضورنا القوي في الأسواق العربية والخليجية بشكل عام, والمملكة بوجه خاص, هو جزء من الاستراتيجية العامة لشركة دل, والتي تنظر باهتمام كبير للسوق السعودية التي توفر فرص نمو كبرى للشركات العاملة في قطاع تقنية المعلومات, بوصفها أكبر أسواق المنطقة وأسرعها نموا.
وأضاف الجيوسي: ان اختيارنا لشركة بدل لتوزيع منتجاتنا للقطاع التجاري في السعودية ومصر جاء نظرا إلى خبرتها الكبيرة في هذه الأسواق, وفهمها العميق والناجح لاحتياجات عملائنا, بالإضافة لانتشارها الواسع في مختلف مدن المملكة, وتميزها الواضح في كل ما يتعلق بتقديم أفضل خدمات البيع وما بعد البيع, وهو ما سيساعدنا في تحقيق أهدافنا الرامية إلى توفير أفضل وأجود منتجات تقنية المعلومات لعملائنا بكل يسر وسهولة.

سعد الجهلاني
18-02-2008, 06:30 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير يالغالي

وبيض الله وجهك .. ماقصرت .. اخبار طازة وفي وقتها

تحياتي و تقديري

bhkhalaf
18-02-2008, 06:31 AM
8 سيارات بي إم دبليو من البنك السعودي الفرنسي
اليوم - الرياض

http://www.alyaum.com/images/12/12666/561627_1.jpg
شعار البنك السعودي الفرنسي

دشن البنك السعودي الفرنسي مؤخراً أحدث العروض التسويقية الجديدة لبطاقة فرنسي كارد الائتمانية بعنوان «تبغى سيارة.. اطلب واتمنّى» والذي يمنح الفرصة لكل من يتقدم بطلب بطاقة فرنسي كارد الائتمانية للفوز بواحدة من ٨ سيارات بي إم دبليو الفئة الخامسة موديل ٢٠٠٨ من خلال سحب أسبوعي يستمر لمدّة ٨ أسابيع على التوالي اعتباراً من بداية الحملة في 19 يناير 2008م.
وهذه ليست المرّة الأولى التي يقدّم فيها البنك السعودي الفرنسي سيارات كجوائز لعملائه من خلال عروضه المتكررة. كذلك الأمر فيما يتعلق بالجوائز المالية، فقد طرح البنك في العام الماضي عروضاً قدّم من خلالها ١٤ بطاقة فريدة مع خاصية الفوز بـ 120000 ريال سعودي لكل رابح سنوياً في حساب البطاقة مجاناً.
بالإضافة إلى فرصة الفوز، تتمتّع عروض بطاقات فرنسي كارد الائتمانية من البنك السعودي الفرنسي بمزايا عديدة تتضمّن إمكانية الحصول على البطاقة بكل سهولة بدون أن يكون المتقدم عميلا لدى البنك السعودي الفرنسي وراتب شهري يبدأ من ٣٠٠٠ ريال سعودي أو أكثر وتعبئة نموذج طلب البطاقة المتوافر في جميع فروع البنك مع إرفاق المستندات المطلوبة. وكذلك الحال إذا كان المتقدم يحمل بطاقة ائتمانية أخرى صادرة من أي بنك محلي في المملكة العربية السعودية، فإن خاصية «سهل» من بطاقة فرنسي كارد الائتمانية هي وسيلتك للحصول عليها، وذلك بتعبئة نموذج طلب بطاقة فرنسي كارد الائتمانية وتقديم صورة من بطاقتك الائتمانية وصورة من الهوية سارية المفعول وتسليمها إلى أقرب فرع للبنك السعودي الفرنسي ليدخل اسمك في السحب الأسبوعي الذي سيتم بحضور مندوب من الغرفة التجارية في الرياض.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:35 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحك بكل خير يالغالي

وبيض الله وجهك .. ماقصرت .. اخبار طازة وفي وقتها

تحياتي و تقديري

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك بكل خير أستاذي القدير

جزاك الله الجنة وبارك فيك ووفقك ورعاك

تحياتي وتقديري

bhkhalaf
18-02-2008, 06:38 AM
الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية تستقبل طلاب الفصل الثاني
اليوم - الرياض
تستعد الأكاديمية الدولية للعلوم الصحية للبنين والبنات في مختلف مناطق المملكة لاستقبال الطلاب والطالبات الجدد للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، وتواصل الأكاديميات استعداداتها على مختلف الجوانب وسط تحديث ومتابعة مستمرة لمختلف الجوانب التي من شأنها دعم العملية التعليمية وخدمة الطالب.
وتستقبل الأكاديميات الطلاب والطالبات من خريجي الثانوية العامة وبقسميها العلمي والأدبي في مختلف التخصصات، وباعتماد وإشراف مباشر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وتم مؤخرا افتتاح أكاديميات جديدة للبنات في كل من حفر الباطن وسكاكا والطائف، وفي مختلف التخصصات ليصبح بذلك عدد الاكاديميات ثماني وثلاثين اكاديمية للبنين والبنات كأكبر مؤسسة تعليمية صحية أهلية بالمملكة.
وقد أوضح المشرف العام على الشئون الاكاديمية الدكتور محمد المجلي ان الأكاديمية تدرس باستمرار الاحتياج المتنوع للمناطق في مختلف التخصصات حسب الاحتياجات المستقبلية لسوق العمل، مؤكدا على اهتمام الاكاديمية بتزويد الطالب بمعارف ضرورية كاللغة الانجليزية والحاسب الآلي واخلاقيات المهن الطبية وبرنامج لغة المستشفيات.
ويحظى طلاب وطالبات الأكاديمية بنسب اجتياز مرتفعة جدا في اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وكذلك يحظى خريجو وخريجات الاكاديمية الدولية للعلوم الصحية بقبول وطلب مستمر من مختلف جهات التوظيف الحكومية والأهلية، ويشهد كل عام شغل الكثير من خريجي وخريجات الاكاديمية مختلف الوظائف وبمراتب وفئات وظيفية متعددة.
كما يتم استقبال طلبات الالتحاق بالأكاديمية من خلال موقع الأكاديمية على شبكة الانترنت
WWW.medacademy.info

bhkhalaf
18-02-2008, 06:41 AM
شركة عبداللطيف جميل تحافظ على المركز الأول في المبيعات بالمملكة والجزائر وسوريا
اليوم - جدة
شكر رئيس الشركة محمد عبداللطيف جميل زملاءه في رسالته السنوية على ما قاموا به من إنجازات وما حققوه من نتائج لعام 2007م، حيث استطاعت الشركة أن تحقق المركز الأول في مبيعات السيارات في كل من المملكة العربية السعودية والجزائر وسوريا، إضافة إلى زيادة حصتها في كل من هذه الأسواق، كما حققت كذلك زيادة في الحصة السوقية في كل من مصر وتركيا والتي يقتصر فيها النشاط على مبيعات سيارات دايهاتسو، كما زادت حصة تويوتا في المملكة العربية السعودية بنسبة كبيرة في عام 2007م مقارنة بعام 2006م.
كما تطرق في رسالته إلى الزيادة في مقياس إرضاء الزبائن وهو المؤشر الذي يسهم في تحقيق آثار إيجابية مباشرة تتمثل في كسب عقول وقلوب الزبائن مما يؤدي إلى زيادة الحصة السوقية وضمان النمو والتوسع.
وفـي رسالته أشاد بزملائه الذين حققوا معدلات عالية من الارتباط الوظيفي الذي يعتبر دليلاً قوياً على حب الموظف لعمله وبذل أكبر قدر من الجهد في إرضاء الزبون والعناية به، جدير بالذكر أن هذا البرنامج يتم تحت إشراف دقيق من مؤسسة «ﭽالوب» التي طورت هذه المقاييس عبر اختبارات عديدة ومكثفة على مدى سنوات، وتُشرف شركة «ﭽالوب» العالمية أيضاً على برنامج التطوير الإداري للمتميزين من القادة عبر «برنامج الماجستير المهني لـﭽالوب في إدارة الأعمال» الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع جامعة نبراسكا وجامعة تويوتا وهو يجمع بين التعليم والممارسة الميدانية وحضور محاضرات مكثفة وزيارات لشركات وجامعات لمدة أسبوعين كل ستة أشهر إضافة إلى اختبارات وبحوث ميدانية لتطوير أعمال الشركة في المجالات ذات العلاقة بأعمال المنتظمين في دراسة البرنامج.
كمــا أثنى المهندس محمد جميل في خطابه إلى زملائه في المجموعة على الزملاء والزميلات في برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع الذين استطاعوا تحقيق أكثر من واحد وعشرين ألف فرصة عمل لعام 2007م متجاوزين بذلك تضاعف عدد فرص العمل مقارنة بعام 2006م، وحث الزملاء في البرامج وبقية الزملاء على أن يجعلوا من هذه البرامج واحدة من القيم التي يحرصون على الارتباط بها والمشاركة فيها وتحقيق أكبر قدر من التفوق النوعي والكمي، وعلى نطاق العالم العربي قامت مبادرة عبداللطيف جميل جرامين بالتعاون مع صندوق محمد عبداللطيف جميل للضمان بإيجاد (200.000) فرصة عمل في العالم العربي من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لمؤسسات الإقراض متناهي الصغر.
وفي ختام رسالته دعا المهندس محمد جميل زملاءه إلى جعل عام 2008م عاماً قياسياً آخر باذلين جهداً أفضل من أجل تحقيق نتائج أفضل مؤكداً على «أن القادرين على تحقيق الأرقام القياسية هم وحدهم القادرون على تجاوزها إلى أرقام قياسية جديدة».
جدير بالذكر أن ما تم تحقيقه من إنجاز هذا العام يعد أرقاما قياسية لأول مرة تحدث في تاريخ الشركة.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:43 AM
المدعج يصفها بالتعسفية
استياء من رفع التخصصات الطبية لرسوم الخدمات
الدمام - علي شهاب
أشار رئيس اللجنة الصحية بغرفة الشرقية سعود المدعج الى ان الهيئة السعودية للتخصصات الطبية تتجاوز صلاحياتها عندما ترفع رسوم الخدمات بالنسب المقررة والتي هي من صلاحيات الجهات العليا. واضاف ان كثيرا من الرسوم التي فرضت تعسفية مشيرا الى ان من بينها دفع رسوم عن السنوات التي مضاها الأطباء الوافدون في بلادهم حتى ولو لم يعملوا في السابق مع المستشفى الذي يعملون به حاليا .
وطالب المدعج بتدخل المقام السامي لإيقاف هذه الزيادة في الرسوم التي تؤثر بشكل كبير على القطاع الصحي الخاص.
يشار الى ان اللجنة الصحية بغرفة الشرقية بحثت عقد لقاء موسع يضم كافة المستثمرين في القطاع الصحي يتناول أنظمة وزارة الصحة والبلديات المتعلقة بالتراخيص للمنشآت الطبية والتحديات التي تواجه القطاع،
ويهدف اللقاء لتبادل وجهات النظر واستعراض الآراء المتنوعة للتعرف على هموم القطاع، والآفاق المتاحة لتطوير العمل فيه بمختلف مجالاته وأنشطته ورفع وتيرة التواصل بين اللجنة وباقي مكونات القطاع،
وكانت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقد منتصف الأسبوع الماضي برئاسة سعود المدعج بحثت عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والتي ترتبط بوضع القطاع الصحي الأهلي منها موضوع زيادة رسوم الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، مستعرضة التأثيرات المحتملة جراء تطبيق هذا القرار . يذكر أن الاجتماع هو التاسع للجنة ضمن اجتماعات اللجنة في الدورة الحالية لمجلس إدارة الغرفة، قد اقر جدول أعمال اللجنة في العام الجاري.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:45 AM
ارتفاع الأسعار هاجس يؤرق المستهلك والحل في تعميم تجربة المؤشر
عادل العنقري - الخفجي

http://www.alyaum.com/images/12/12666/561640_1.jpg
سلوكنا الاستهلاكي بحاجة الي الثقافة الشرائية

قفزت اسعار المواد الاستهلاكية بالخفجي بنسبة 25 بالمائة مع اعلان قرار زيادة الـ 5بالمائة بدل غلاء المعيشة.
واثارت هذه القفزة في الاسعار مخاوف من قبل المواطنين بشأن زيادة اخرى فور تطبيق القرار نهاية شهر صفر الحالي لاسيما في ظل غياب جهة لحماية المستهلك بالمحافظة الى جانب افتقارها لاسواق حقيقية لبيع المواد الاستهلاكية بمختلف انواعها بالرغم من النمو السكاني السريع الذي تشهده المحافظة وخاصة خلال السنوات الاربع الماضية مع تنامي الاستثمار والتعاقدات من قبل الشركات النفطية المتواجدة في المحافظة مع شركات اجنبية متخصصة. ويرجع العديد من المواطنين الزيادة في الاسعار الى عدم وجود المراقب الحقيقي للحد من التلاعب كحليب الاطفال حيث يقول المواطن محمد أحمد العنزي إن أحد البقالات بالمدينة يبيع العبوة بفارق ثلاثة ريالات عن السعر الاصلي.
واضاف العنزي ان رد البائع على السؤال عن سبب الزيادة ان الاسعار ارتفعت من قبل الموزع مشيرا الي ان طبق البيض قفز الى نحو 17ريالا.
ويقول حسين علي العنزي ان التلاعب الحالي جاء من قبل العمالة التي تعمل في البقالات , وبعضها يعمل من خلال تستر تجاري ,حيث يسلمه الكفيل جميع امور البيع لقاء تلقى الكفيل نسبة من البيع , مشيرا الى ان ذلك شمل كافة نقاط البيع سواء داخل المحافظة او على طريق الدمام الكويت السريع في محطات الوقود.
واضاف ان السعر الجديد والمرتفع غير قابل للنقاش مع البائع خاصة ان الكثير من الزبائن مضطرون للشراء .
ويقترح بضرورة وضع ارقام هواتف للجهات الرقابية داخل نقاط البيع حتى يدرك البائع العقاب القادم .
من جهته يشير حسين علي بن جلالة الى ان الزيادة غير المنطقية في اسعار الارز يعززها فقدان ما يسمى بالثقافة الشرائية لدينا واننا يجب امام هذه الارتفاعات ان نمتنع عن شراء المواد الاستهلاكية ذات الاسعار المرتفعة خاصة وان هناك البديل المناسب. وطالب بعض المواطنين بتطبيق قرار مؤشر الاسعار الاسبوعي المعمول به حاليا في الرياض بتشكيل لجنة متخصصة لمراقبة التلاعب في الاسعار وتطبيق العقوبات المناسبة للمتلاعبين.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:48 AM
يعقد الاثنين القادم
لقاء التواصل يجمع 60 عضوا بمجالس غرفة الشرقية السابقة والحالية
اليوم - الدمام
تنظم غرفة الشرقية مساء الاثنين المقبل لقاء التواصل الموسع الثاني يحضره نحو 60 عضوا من أعضاء مجالس إدارات الغرفة في الدورات السابقة، وأعضاء مجلس ادارة الغرفة في الدورة الحالية، وذلك ضمن برنامج عملي تقوم به الغرفة لإحداث تمازج معرفي بين الأجيال المختلفة المتعاقبة على ادارة الغرفة .
ذكر ذلك رئيس مجلس ادارة الغرفة عبد الرحمن بن راشد الراشد مضيفا أن هذا اللقاء هو امتداد للقاء الأول الذي عقد خلال الدورة السابقة لمجلس ادارة الغرفة، في شهر ربيع الأول 1426، وكان له صدى طيب لدى الأعضاء السابقين والحاليين، تأكد من خلال الحضور المكثف من قبل الأعضاء خلال اللقاء، الذين اتفقوا على أهمية تطوير أداء الغرفة وتقدموا بمقترحات عملية في هذا الجانب .
وأشار إلى أن علاقة أي رجل أعمال مع الغرفة لا تكون بمجرد عضويته في مجلس الإدارة، أو في لجنة من اللجان المتخصصة، وإنما هناك آفاق أوسع للتعاون بين الغرفة ومنتسبيها من رجال الأعمال، تحديدا أعضاء مجالس الإدارة السابقين، فهذه العلاقة سوف تنعكس في المحصلة على أداء الاقتصاد الوطني، الذي يتنامى ويتطور بتعاون أبناء الوطن في مختلف المواقع والتخصصات .
وقال الراشد إن الغرفة تتطلع الى آراء رجال الأعمال وأفكارهم ومقترحاتهم، لتطوير أداء الغرفة ودعم جهودها في خدمة منتسبيها، لتحقيق المزيد من مصالحهم وآمالهم، خاصة أننا مقبلون على تنفيذ الكثير من البرامج والأنشطة التي نعتقد أننا من خلالها نلبي بعض طموحات رجال الأعمال .
من جانبه قال أمين عام الغرفة عدنان بن عبد الله النعيم ان الغرفة وهي تخطو خطوات حثيثة نحو غد أفضل، بهوية جديدة وطروحات ومشروعات جديدة، يهمها كثيرا أن تستمع لمرئيات رجال الأعمال ممن ساهموا في رفد هذا الكيان وإدارته في العقود الماضية، وتسعى جاهدة لأن تكون العلاقات متينة ومستمرة غير محدودة بسنوات عضوية المجلس. مشيرا إلى أن الجهاز التنفيذي في الغرفة قام خلال الفترة الأخيرة بزيارة عدد من رؤساء وأعضاء مجالس ادارة الغرفة السابقين حيث تم الحديث معهم حول هوية الغرفة الجديدة والطروحات التي تتبناها في الفترة المقبلة . وسوف تستمر في عملية التواصل مشددا على أن التواصل لن يتوقف .

bhkhalaf
18-02-2008, 06:50 AM
الملحم يعرض تجربته الادارية أمام غرفة الرياض غدا
اليوم - الرياض
تستضيف لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية في لقاء مفتوح يعقد مساء غد بقاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن للمحاضرات للحديث عن تجربته الشخصية في عالم الإدارة.
وسيضع الملحم خلاصة تجاربه العملية أمام شباب الأعمال، وسيسرد أبرز المحطات في ميدان خبراته الإدارية والعملية، من خلال تجربتين بارزتين الأولى عند توليه رئاسة شركة الاتصالات السعودية سابقاً، والثانية وهي موقعه الحالي كمدير عام للخطوط السعودية.
وسيتوقف الملحم عند مفاتيح النجاح من وجهة نظره الشخصية، كما سينبه شباب الأعمال ومجتمع المديرين إلى منزلقات الاخفاق والفشل وعوامل الاحباط، إضافة إلى الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها شباب الأعمال لترسيخ أقدامهم على طريق النجاح في عالم العمل الشاق والجاد.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:52 AM
رئيس الوزراء التركي: صفقة الاتصالات السعودية وأوجيه تيليكوم ذكية
اليوم – الرياض
هنأ دولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، شركة الاتصالات السعودية بمناسبة إتمام الصفقة الموقعة بين شركة الاتصالات السعودية وشركة أوجيه تيليكوم والتي استحوذت بموجبها شركة الاتصالات السعودية على 35بالمائة من أسهم أوجيه تيليكوم التي تمتلك حصة سوقية كبيرة من سوق الاتصالات التركي وجنوب أفريقيا.
جاء ذلك خلال استقبال دولة رئيس الوزراء التركي للدكتور محمد الجاسر، رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، والمهندس سعود الدويش، الرئيس التنفيذي للشركة، ومحمد الحريري، رئيس مجلس إدارة أوجيه تيليكوم بهدف تقديم دعم دولته الخاص لاستثمارات شركة أوجيه تيليكوم في سوق الاتصالات التركي. وأشاد دولة رئيس الوزراء التركي بالصفقة المبرمة بين الشركتين ووصفها بالذكية مشيراً إلى أهمية تواجد شركة بحجم الاتصالات السعودية في السوق التركي، ومنحت الاتفاقية الجديدة الاتصالات السعودية مزايا الاستفادة من سوقين يعدان من أكبر الأسواق النامية، حيث تمتلك أوجيه تيليكوم (OT) 55بالمائة من شركة الاتصالات التركية (Turk Telekom) والتي تمتلك بدورها 81بالمائة من شركة (Avea) للاتصالات المتنقلة في تركيا. بالإضافة إلى امتلاك شركة أوجيه تيليكوم لنسبة 75بالمائة من شركة الاتصالات المتنقلة (Cell C) والتي تعمل في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 95بالمائة من شركة سيبيريا (Cyberia) وهي مزود لخدمات الانترنت في كل من السعودية والأردن ولبنان.
وأكد دولة رئيس الوزراء بأن هذه الصفقة من شأنها ترسيخ العلاقة التاريخية والاستراتيجية بين المملكة ودولة تركيا، كما أشار دولته إلى أنها تفتح الباب أمام العديد من الصفقات التجارية والاستثمارات بين البلدين في المستقبل.
وفي نهاية الزيارة، أعرب الدكتور محمد الجاسر لدولة رئيس الوزراء التركي عن فخر الاتصالات السعودية بالتواجد في السوق التركي الذي يعتبر من أهم الأسواق بالمنطقة مشيداً بعمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين المملكة ودولة تركيا الشقيقة.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:54 AM
فرز برامج البنوك المشاركة في جائزة المسؤولية الاجتماعية الاربعاء
احمد معيض – جدة
تعقد لجنة تحكيم جائزة المسؤولية الاجتماعية اجتماعها الأول يوم الأربعاء المقبل بمقر الغرفة التجارية الصناعية لفرز كافة البرامج التي قدمتها البنوك المشاركة في الجائزة الأولى على مستوى المملكة والتي تخصصت هذا العام لقطاع البنوك ويبلغ عدد البنوك المشاركة 7 بنوك فيما اعتذر عن المشاركة 4 بنوك .
وأوضحت رئيسة المسؤولية الاجتماعية الفت القباني عن إطلاق هذا الجائزة التي تحظى بدعم خاص من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة انها موجهة لقطاعات العمل الاستثماري والاقتصادي في كل ارجاء المملكة وقد حثت قطاع البنوك كشريحة أولى الأهمية الخاصة في دعم اوجه الاستثمار في الاقتصاد السعودي .
وقالت الفت القباني ان المستوي الرفيع للجنة التحكيم يجسد الأهمية الخاصة التي تمثلها هذا الجائزة وليس القطاعات البنك أو الغرفة التجارية الصناعية بجدة وإنما للمجتمع ككل لان تحفيز العمل الاجتماعي الخيري بمثابة كسب هام وكبير لكل فئات المجتمع وهو يعكس احساس هذه الكيانات الاقتصادية بمسؤوليتها تجاه المجتمع وضرورة إسهامها في تنمية وتحسين أوضاعه .
تجدر الإشارة الى أن لجنة التحكيم تتكون من الدكتور محمد عبده يماني والدكتور محمد الجاسر والدكتور عبد الواحد الحميد ومحمد عتيق وعبدالله أبو السمح وخالد الجفالي والمستشار احمد الحمدان والدكتور سعد الغامدي والدكتور ياسين الجفري والدكتور فهد العيتاني وعبدالله المقرن والدكتور محمد القنيبط .

bhkhalaf
18-02-2008, 06:56 AM
12 دولة تشارك في البيت المثالي بمعارض الظهران
اليوم - الدمام
تنظم شركة معارض الظهران الدولية يوم السبت الموافق 5 مايو2008 فعاليات المعرض الدولي للأثاث والديكور والزخرفة (البيت المثالي) بمشاركة 250 شركة محلية ودولية من السعودية وسورية وإيران ومصر والصين وماليزيا ودول الخليج العربي . ويقدم المعرض على مدى سبعة أيام أخر الابتكارات في عالم الأثاث والديكور وكل ما يتعلق بالمنزل من أثاث –وديكور- وأقمشة ستائر- والتصاميم الداخلية – والمطابخ وتجهيزاتها – وأدوات كهربائية – والكترونية – وزجاجية – ومعدات حدائق – إنارات داخلية وخارجية – ثريات – مناظر طبيعية – أصباغ – أغطية جدران – وأحواض سباحة – والأرضيات – والأسقف – ومشغولات حديدية – وأجهزة تكيف .
وقال مدير عام شركة معارض الظهران الدولية عادل بن عبدالعزيز العومي إن البيت المثالي هو من أهم المعارض المرتقبة إذ يسجل سنوياً حضوراً يفوق المائة ألف زائر وهذا ساهم في زيادة المشاركين المحليين والدوليين هذا العام وهذه المشاركات أضفت على المعرض لمسة خاصة من حيث التركيز على نوعية معينة من المعروضات تمتاز بالرقي والجودة مشيراً إلى السعي نحو وضع نوعية للمعروضات الراقية هو محط تركيز الشركة لاستقطاب جمهور راق من المهتمين وأصحاب القرار.

bhkhalaf
18-02-2008, 06:59 AM
الشركات العائلية السعودية (1-3)
د. عبد الوهاب بن سعيد القحطاني
لأهمية الشركات العائلية في التنمية الاقتصادية في المملكة وما تواجهه من تحديات فإنني سأتحدث عن هذه التحديات في ثلاث حلقات، وذلك لأن الكثير من الشركات العائلية حول العالم تشترك مع الشركات العائلية في المملكة في الكثير من التحديات التي تحد من نجاحها ونموها. والقصةالواقعية التي أبدأ بها مقالي اليوم توضح أحد أهم هذه التحديات. لم ينتظر ديفيد إنجرام David Ingram الابن الأصغر للسيد برونسون إنجرام Bronson Ingram أكثر من ستة أيام بعد وفاة والده بمرض السرطان في عام 1995م بعد عمر طويل أسس خلاله عدة شركات أصغرها شركة إنجرام للترفيه Ingram Entertainment، بل سارع بالضغط على عائلته للتنازل عن هذه الشركة التي يبلغ إجمالي مبيعاتها من أفلام العاب الفيديو وأشرطة أفلام الكاسيت حوالي 4 مليارات ريال مقابل تخليه عن حوالي 8.5 في المائة من الإرث في إمبراطورية العائلة والمتمثل في صناعات إنجرام Ingram Industries. ومن الطبيعي أن والد ديفيد سوف يرفض هذا الطلب لو كان حياً لأن ذلك يعني تمزيق قوة الأمبراطورية وتشتيت أصولها المالية مما يضعفها أمام منافسيها.
ولقد حاول ديفيد منافسة اخوانه الذين يكبرونه طمعاً في السيطرة على الإرث لكن سرعان ما تناقصت مبيعات الشركة بفعل المنافسة الشديدة من التسويق للمنتجات الترفيهية عبر الإنترنت World Wide Web. لقد كان ديفيد يشبه والده في طموحاته إلى حد كبير لكن تنقصه الخبرة والصفات القيادية التي يجب أن يتصف بها من يرغب في قيادة شركات عملاقة كهذه. التنافس بين الورثة والتشتت في الملكية الإرثية جعل الكثير من المنافسين يكسبون على حساب إمبراطورية إنجرام بلا منازع حيث اتضح ذلك من تدني المبيعات بشكل كبير.
لا تبدو هذه المشاكل التي تواجهها الشركات العائلية غريبة على بعض المجتمعات الشرقية. فالعديد من الشركات العائلية السعودية التي تأسست بسواعد الجيل المؤسس تمر بتجارب مماثلة، وقد تكون أصعب بسبب حداثتها وحجمها وما يجري في العالم من تغيرات أهمها العولمة والتكتلات التجارية والانفتاح والشفافية ومنظمة التجارة العالمية. لقد كان هم الجيل المؤسس رؤية الأجيال التي تعقبهم ينعمون بما كونه هؤلاء المكافحين من سمعة ومال مستثمر، لكن يبدو أن قضايا معقدة بدأت تظهر على ساحة الأعمال السعودية، وتواجه هذه الشركات بدرجة كبيرة مما يجعل نموها مرتبطا بإيجاد الحلول المناسبة لهذه القضايا على المستوى الذي يضمن استمراريتها ونموها.
تزداد هذه المشاكل تعقيداً عندما يرحل أو يقترب رحيل الجيل المؤسس لهذه الشركات. فالشركات العائلية السعودية تعاني اختلاف الورثة حول كيفية تشغيلها لأسباب منها تضارب أهدافهم وقلة خبراتهم في مجالات عمل الشركات الموروثة. لا غرابة في الأمر عندما نرى أن المشاكل التي تعانيها الشركات السعودية تتشابه بدرجة كبيرة مع المشاكل التي تواجه الشركات الأجنبية، لكن طرق معالجتها تختلف من بلد لآخر. فالمشكلة الكبيرة التي حدثت بين ورثة الثري الأمريكي جيتي بعد وفاته الحقت الضرر الكبير بشركة جيتي للزيت التي بيعت فيما بعد لشركة تكساكو النفطية المعروفة على مستوى العالم. فتباين وجهات نظر الورثة في استمرارية ما شيده والدهم جعل الشركات البترولية الأمريكية العملاقة تطرح عروضها لشراء شركة جيتي للزيت بعد معرفتها بالخلاف القائم بين الورثة. وسنتابع هذا الموضوع في الأسبوع القادم إن شاء الله.
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

bhkhalaf
18-02-2008, 07:20 AM
وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد يجيبان عن عاصفة من التساؤلات في "الشورى" حول مستقبل الريال وتفاقم معدلات التضخم
لا حلول سحرية لمشكلة التضخم والدولة اتخذت إجراءات للحد من تأثيراته

الرياض - محمد الشيباني:
واجه الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية وحمد السياري محافظ مؤسسة النقد أمس عاصفة من التساؤلات اطلقها اعضاء مجلس الشورى حول انخفاض القوة الشرائية للريال وعزوف المقاولين السعوديين عن الدخول في تنفيذ المشروعات الحكومية بسبب تباطؤ وزارة المالية في صرف مستحقاتهم المالية.
وتمت مواجهة العساف باستفسارات خلال جلسة مجلس الشورى الاعتيادية الثانية والسبعين برئاسة الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، عن مستقبل الوحدة الخليجية النقدية والاجراءات الحكومية في كبح جماح التضخم الذي وصل في ديسمبر الماضي إلى 6.5في المائة مسجلاً أعلى مستوياته في 16عاماً.
وقال وزير المالية في اجابته عن ما تم طرحه خلال الجلسة، إنه لا توجد حلول سحرية لمشكلة التضخم، معتبراً أن الدولة قامت بجهود للحد من مشكلة التضخم من أهمها زيادة الرواتب ودعم السلع للتخفيف من ارتفاع معدلات التضخم على الحياة المعيشية للمواطنين.
من جانبه اعتبر حمد السياري ان ربط الريال بالدولار لم يكن له تأثير كبير في تفاقم معدلات التضخم في المملكة، لافتاً إلى أن صادرات المملكة والدول الخليجية تسجل بالدولار، وهو ما يعني بحسب مراقبين تأكيد ابقاء سياسة سعر صرف الريال من دون تغيير في الوقت الحالي.
وأوضح الأمين العام المساعد للمجلس الأستاذ احمد بن عبدالعزيز اليحيى في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ان معالي رئيس المجلس استهل الجلسة قال فيها ان حضور اصحاب المعالي الوزراء، وكبار المسؤولين في الدولة للمجلس هو يأتي في سلسلة التواصل بين المجلس والأجهزة الحكومية الهادف لخدمة الوطن، وتحقيق التنمية والمراجعات والحوارات وإثارة الأسئلة والاستفسارات، كما يجيء سعي المجلس هذا تحقيقا للتكامل بين مؤسسات الدولة، وفي سياق الوصول إلى الغايات التي استهدفتها خطط الدولة، ويتطلع لها ولاة الامر - حفظهم الله -.
وبلادنا تحفل - بحمد الله - خلال السنوات الأخيرة بنهوض اقتصادي كبير بسبب عدة عوامل ألقت بظلالها إيجابيا على الاقتصاد الوطني، وبالذات الأنفاق الحكومي، وكان للدول - بفضل الله - جهود كبيرة في استثمار ذلك في زيادة معدلات التنمية، والرقي باحتياجات الوطن وشمولية التنمية، وتوفير الخدمات للمواطنين عبر قرارات وإجراءات حكيمة.
وأضاف معاليه: ان الجميع يعرف ان وزارة المالية تضطلع بمهام حساسة وحيوية وإننا اليوم وفي هذا اللقاء نسمع ونناقش مع معالي وزير المالية الموضوعات المستجدة خاصة ما يتعلق بالقوة الشرائية لعملتنا الوطنية، ومستقبل الوحدة النقدية الخليجية، واسعار النفط واحوال الأسهم في منظور الوزارة، والإجراءات التي اتبعتها الدولة في سبيل مكافحة التضخم وغيرها من الموضوعات.
وأشار الشيخ بن حميد في كلمته إلى ما طرحه أعضاء المجلس في نقاشاتهم مؤخراً تناولوا فيها عزوف المقاولين السعوديين عن الدخول في تنفيذ المشروعات الحكومية بسبب تأخر صرف المستحقات المالية، والمجلس عند بحثه لهذا الموضوع اثر ان يستمع لرأي الوزارة متمثلة في معالي وزيرها في هذه المسألة، نظراً لما تمثله من أهمية، وانعكاس ذلك على خطط التنمية في بلادنا - حرسها الله - والاقتصاد بشكل عام.
واختتم معاليه كلمة مشيراً إلى ان مجلس الشورى يقدر ما تقوم به وزارة المالية من جهد، ويعي حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها، ويشكر ويقدر لها ما يتم بينها وبين المجلس من تواصل وبخاصة من خلال حضور مندوبيها ومسئوليها اجتماعات اللجان المتخصصة بالمجلس حيث بحث جوانب تتعلق بالشؤون المالية.
وقال الأمين العام المساعد للمجلس الاستاذ احمد بن عبدالعزيز اليحيى ان المجلس استمع بعد ذلك إلى كلمة من معالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف عبر فيها عن سعادته بحضوره إلى المجلس كما اوضح جهود وزارته في معالجة مشكلة التضخم والحد منه ،حيث اشار إلى ان مشكلة التضخم شملت جميع الدول، بين معاليه السياسات الاقتصادية التي تتبعها الوزارة في هذا الشأن.
كما القى معالي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي كلمة مماثلة.
بعد ذلك أجاب معالي الدكتور العساف على أسئلة الأعضاء حيث بين معاليه بأنه لاتوجد حلول سحرية لحل مشكلة التضخم ولكن الدولة قامت بجهود للحد من مشكلة التضخم من أهمها زيادة الرواتب ودعم السلع لتخفيف هذا التأثير على المواطن.
واشار إلى ان زيادة (5%) جاءت تقديرية لمستوى المعيشة وللمدفوعات للسنوات الثلاث القادمة، واشار إلى ان هناك مواطنين ليسو موظفين في الدولة ولو تم رفع النسبة فلن تحل مشكلة التضخم.
واشار إلى ان دعم السلع الأساسية مثل الدقيق والرز وحليب الأطفال إضافة إلى الدعم غير المباشر للكثير من السلع ستساعد بمشيئة الله على التعامل على التكلفة مع المستوى العام للاسعار.
كما بين معاليه ان برنامج التمويل الذي طرحته مؤسسة التقاعد مؤخراً للمواطنين قد حظي باقبال جيد ومتزايد من المواطنين ولا بد ان يؤخد في الاعتبار مصلحة المتقاعدين والموظفين وان يكون هناك توازن بين المصروفات والواردات للمؤسسة حيث تشير الإحصائيات إلى ان هناك تزايدا للمتقاعدين كل سنة.
وبين معاليه ان صندوق التنمية العقاري يمنح 300الف ريال ونحن نعلم انه لا يكفي لارتفاع الأسعار ولكن على صاحب المسكن ايجاد طرق مناسبة لإتمام سكنه، كما انه قد خصص لذوي الدخل المحدود من المواطنين برنامج الإسكان الشعبي وهو في جميع مناطق المملكة وخصص له مبلغ (10) مليارات.
وابان معاليه ان السوق الخليجية المشتركة بين دول مجلس التعاون وان كان القرار الخاص بها قد صدر للبدء بها في بداية عام 2008م.
إلا ان هناك جوانب كثيرة قد سبقت ذلك بكثير واشار إلى ان هناك بعض المعوقات تحول دول تحقيق اتحاد جمركي في طريقها للحل، ونوه بالنمو التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
ونفى معالي وزير المالية أي دور للوزارة في تأخير المشاريع والاعتمادات المالية التي تطلبها بعض الجهات وقال ان دورنا يتكون في ان يقوم المراقب المالي بتأكد من الاعتمادات المالية وان ترسية المشروع جاءت بطريقة فنية صحيحة.
وقال اننا الآن نقوم بمراجعة شاملة للعلاقات مع الأجهزة الحكومية الأخرى ونقوم بتطوير البنية التحتية الإلكترونية لتسريع العمل.
واكد معاليه على الدور المهم الذي يقوم به صندوف الاستثمارات العامة في التنمية الاقتصادية واستثمار الفوائض المالية.
وقال معاليه ان النظام الضريبي في المملكة يعد من افضل الأنظمة على مستوى العالم وهناك اشادات دولية من منظمات دولية والبنك الدولي بهذا النظام حيث أشارت إلى انه يعد من الحوافز الاستثمارية في المملكة.
وحول نظام التقاعد في المملكة قال معالي وزير المالية ان نظام التقاعد في المملكة يعد من افضل الأنظمة في العالم وان الدولة قد قامت مؤخراً بتحسين أوضاع المتقاعدين.
من جانبه قال معالي محافط مؤسسة النقد الأستاذ حمد السياري أن سبب التضخم يعود إلى الطلب المتزايد على الخدمات وان التضخم يختلف من مدينة إلى أخرى في المملكة.
وحول ربط الريال بالدولار اشار السياري إلى ان الربط ليس له تأثير كبير على مشكلة التضخم وان جميع صادرات المملكة ودول
الخليج تسجل بالدولار وان اكثر الدول النامية تستخدم الدولار كما ان تكاليف الشحن والتأمين تسجل بالدولار. وان الجهود التي قامت بها المملكة من زيادة الرواتب ودعم السلع بالطرق المباشرة وغير المباشرة ستحد من مشكلة التضخم.
وابان ان وزارة المالية ليس لها أي تدخل في عمل مؤسسة النقد العربي السعودي وان المؤسسة تختلف عن وزارة المالية ولها استقلالها التام
واشار إلى ان المؤسسة قد منحت (10) تصاريح لعدد من البنوك الخليجية والعالمية لمزاولة نشاطها داخل المملكة، وتقوم المؤسسة في الوقت الحالي بتقييم هذه التجربة.
كما بين معاليه ان البنك يجب الا يخصم اكثر من ثلث الراتب بالنسبة للمقترض وربع الراتب للمتقاعدين حتى لو دعا الأمر لزيادة مدة تسديد القرض، اما عدا ذلك فهو يعد مخالفة، وان الفائدة يجب ان توزع على مدة القرض. وحول الاتحاد النقدي بين دول الخليج المقرر البدء به عام 2010م قال السياري ان اللجان تعقد اجتماعاتها حاليا وقد تحقق الكثير.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:22 AM
الاكتتاب في "زين" ينتهي اليوم وعدد المكتتبين يتجاوز 6ملايين
سوق الأسهم تحافظ على أدائها الصاعد وترتفع لليوم الرابع والمؤشر يقترب من 9600نقطة



حافظت سوق الأسهم على خطها الصاعد لليوم الرابع على التوالي، مع استمرار ارتفاع سابك وغالبية الشركات الاستثمارية خاصة البنوك، وأغلق المؤشر على ارتفاع بلغ 92نقطة تعادل نسبة 0.97% ليقترب من مستوى 9600نقطة.

وجاء الارتفاع مع استمرار تحسن مؤشرات السيولة التي ارتفعت بنحو 2.4مليارات ريال بنسبة 31% ،وصولا إلى 10.2مليارات ريال، كما ارتفعت كميات التداول بنسبة 26% وصولا إلى 246.2مليون سهم.
ورغم ارتفاع المؤشر فقد سجلت غالبية الشركات انخفاضات سعرية مع اتجاه بعض المتعاملين إلى البيع لجني ارتفاعات الأيام الماضية، وتوقعاتهم بحدوث جني للأرباح، مع ارتفاع السوق أربعة أيام متتالية ،وعند الإقفال ارتفعت أسعار 47شركة مقابل تراجع 51شركة.
ومن ابرز تحركات السوق ارتفاع الكابلات إلى 83.75ريال وهو أعلى سعر للسهم منذ سنتين، ويعزى لتحسن نتائج الشركة مؤخرا الأمر الذي أدى الى إصدار "شعاع كابيتال" تقرير نشر أمس يوصي بشراء أسهم الشركة وقدر سعرها العادل عند 109.43ريال.
ولليوم الثاني على التوالي سجلت الأسماك ارتفاع بنسبة 10% وبطلبات دون عروض، علما ان الشركة لم تعلن حتى ألان أي تطورات تخص طلبها بزيادة رأس المال من خلال طرح أسهم بقيمة 400مليون ريال.
وبعد هذا الصعود تحركت عدة شركات في قطاع التامين وارتفعت بنسبة 10% وهي اليانز وساب تكافل وسجلت شركات أخرى في السوق تحركات ملفتة في النهاية في مقدمتها اسهم الرياض للتعمير المرتفعة بنفس النسبة السابقة واسهم البحري.
من جهة أخرى ينتهي الاكتتاب في شركة "زين" بنهاية دوام البنوك المحلية اليوم الاثنين وتشير التوقعات أن عدد المكتتبين تجاوز حتى أمس ستة ملايين مكتتب دفعوا نحو 12مليار ريال، ووصلت نسبة التغطية إلى 200% ،علما أن عدد الأسهم المطروحة يبلغ 630مليون سهم.

"العربي للاستثمار" تباشر أعمالها
وبالنسبة لاخبار الشركات فقد أعلن البنك العربي الوطني تدشين شركة العربي الوطني للاستثمار الزراعي الاستثماري للبنك التي بدأت بمزاولة أعمالها اعتبارا من يوم السبت 2008/8/2م وتقوم الشركة التي تم الترخيص لها بموجب قرار من هيئة السوق المالية بتقديم الخدمات والمنتجات الاستثمارية والمالية للشركات والأفراد ومنها أنشطة التعامل بصفة وكيل والتعهد بالتغطية والإدارة لترتيب وتقديم المشورة وحفظ الأوراق المالية والوساطة والتداول وإدارة الصناديق الاستثمارية وغيرها. ويستطيع عملاء العربي للاستثمار مزاولة أنشطتهم الاستثمارية من خلال 42مركزا استثماريا بالإضافة إلى فروع البنك المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة ويمكنهم الاتصال بالرقم المجاني للشركة للحصول على قائمة عناوين مراكز الاستثمار

bhkhalaf
18-02-2008, 07:26 AM
افتتح حلقة نقاش "مؤشرات الحوادث والمخالفات المرورية" بحضور مدير الأمن العام
السويل: المدينة دعمت 52بحثاً مرورياً ب 13مليون ريال

تغطية - محمد الغنامي:
أكد الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، دعم المدينة - من خلال اللجنة الوطنية لسلامة المرور- ل 52بحثاً مرورياً بقيمة بلغت 13مليون ريال، مبيناً أن المدينة أولت الأبحاث والدراسات المرورية اهتماماً خاصاً ساهم في مساندة الأجهزة المرورية لتحقيق أهدافها.
وبين أن المدينة تشرفت باحتضان اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمرين الأول والثاني للسلامة المرورية، لافتاً إلى تحقيقها بعد توفيق الله ومتابعة شخصية من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، العديد من الانجازات التي تم تنفيذها على ارض الواقع، إضافة إلى مساهمتها بشكل كبير في مساندة الأجهزة المرورية للعمل على التخفيف من الزيادة المضطردة للحوادث والمخالفات المرورية.
وقال خلال افتتاحه أمس، حلقة نقاش بعنوان "مؤشرات الحوادث والمخالفات المرورية" الذي نظمته المدينة في مقرها، بحضور معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وعدد من ضباط وأفراد الأمن العام والمعنيين في الجهات الحكومية بأن انعقاد هذه الحلقة يأتي تنفيذاً لإحدى توصيات المؤتمر الوطني الثاني للسلامة المرورية الذي عقد عام 1425ه بهدف تسليط الضوء على الوضع المروري وما يمكن اتخاذه للحد من التأثيرات السلبية للحوادث والمخالفات المرورية على المجتمع.
من جهته أشاد الفريق سعيد بن عبدلله القحطاني مدير الأمن العام، بدور المدينة في إقامة المؤتمرين الوطنيين الأول والثاني للسلامة المرورية حرصا منها في البحث عن أنجع الحلول لمواجهة مشكلة الحوادث المرورية.
وكشف الفريق القحطاني عن خسارة الوطن لأكثر من 6300متوفى بسبب الحوادث المرورية حيث تبين الأرقام الإحصائية للحوادث المرورية في عام 1428ه أن هناك 2226متوفى داخل المدن بنسبة 35في المائة، وخارج المدن 4132متوفى بنسبة 64في المائة، في حين بلغ عدد الحوادث المرورية 435.264حادثاً منها 372.724حادثاً داخل المدن، و 62.540حادثاً خارج المدن من إجمالي الحوادث، مما يبين أن عدد الحوادث المرورية خارج المدن مقارنة بداخلها يعد قليلاً بنسبة تصل إلى 14.37في المائة، بينما عدد المتوفين خارج المدن مرتفع جداً تقارب ضعفي ما يقع داخلها.
وأشار مدير الأمن العام، إلى أن تجربة المرور السري التي طبقت مؤخراً تدل على اتباع المرور أفضل السبل للحد من دواعي ومسببات وقوع الحوادث المرورية، مؤكدا عدم التراخي في تطبيق الجزاءات المقررة في نظام المرور.
وبين أن ضبط الأجهزة الميدانية ل 02.212.10مابين مخالفة سرعة زائدة، وتجاوز الإشارة الحمراء، وعكس السير، يؤكد على التوجه النوعي في تطبيق المخالفات الخطرة رغبة في الحد من الحوادث المرورية.
وبدأت فعاليات حلقة النقاش بورقة قدمها العقيد د. مرضي بن مرضي المالكي من الإدارة العامة للمرور بعنوان المؤشر الإحصائي السنوي للحوادث والمخالفات المرورية، أشار فيها إلى أن مشكلة الحوادث المرورية لم يعد حلها مقتصراً على جهة دون أخرى، وإنما هو جهد مجتمعي مؤسساتي يساهم فيه الجميع ابتداءً من اصغر نواة في المجتمع وهي الأسرة مروراً بالمؤسسات الاجتماعية والرسمية على اختلاف حدود مسئولياتها في إثراء ذلك الجهد.
وألقت الورقة الضوء على جزء من آلية العمل الأمني في التصدي للمشكلة المرورية، كما استعرضت أهم المؤشرات التحليلية في إحصائيات الحوادث والمخالفات المرورية لعام 1427ه، مع مقارنتها مع الأعوام 1425ه، 1426ه، فضلاً عن بعض المعالجات التي تتبناها عدد من إدارات المرور، كما ألقت الورقة الضوء على بعض المشاكل القائمة لدى إدارات المرور والحلول المقترحة للحد منها.
وأكد العقيد مرضي المالكي في ورقته على نجاح المعالجات التي شرعت فيها إدارات مرور المناطق وفي مقدمتها نظام توقيف مرتكبي المخالفات المرورية الخطرة والذي يتضح من خلال إحصائية العام 1427ه عن عامي 1426ه - 1425ه، مشيراً إلى أن الانخفاض في إحصائية الحوادث المرورية نسبي ويختلف من منطقة إلى أخرى.
وكشفت الورقة عن زيادة عدد المركبات ومستخدمي الطريق بينما لم يقابلها توسع في الطرقات، الامر الذي لا يسمح باستيعاب هذه الزيادة في أعداد المركبات مما يعقد العملية المرورية، ويقلص من فرص السلامة لمستخدمي تلك الطرق.
وشدد العقيد د. مرضي المالكي على أهمية التنسيق مع إدارات المرور وأخذ رأي المسؤولين فيها قبل البدء في عملية التخطيط العمراني والسكني وتقوية جوانب التنسيق بين الجهات الحكومية ذات العلاقة للحد من المشاكل التي عادة ما تصاحب النمو في المدن وكثرة الأحياء فيها.كما أكدت الورقة على ضرورة تبني الجهات المعنية بسلامة المرور هدفاً إستراتيجياً لتقليص عدد الوفيات والإصابات الناتجة عن حوادث السيارات أسوة بأغلب دول العالم التي وضعت استراتيجيات وخططا قومية تتابعها وتعمل على تحقيقها من أجل تقليل حوادث الطرق.
وقدم الدكتور علي بن قاسم القحطاني مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة ورقة عن الرعاية الصحية والحوادث المرورية بين فيها أن حوادث الطرق تمثل 12% من كافة أسباب الوفيات في العالم، وذلك حسب تقرير منظمة الصحة العالمية 2002م، وعلى مستوى المملكة العربية السعودية أظهرت الإحصائيات الواردة في التقرير السنوي للمرور لعام 1427ه أن هناك 16حالة وفاة يومياً بسبب الحوادث.
وبحسب الورقة فإن معظم إصابات الحوادث المرورية تركزت في ثلاث مناطق رئيسية بالمملكة وهي على التوالي مكة المكرمة، الشرقية، الرياض بمعدل 17-30%، كما أظهرت الإحصائية أن أكثر المصابين تتراوح أعمارهم بين 18- 29سنة ويمثلون 34.3% من إجمالي المصابين.
وقدمت الورقة عدداً من التوصيات من أبرزها اعتماد الإسعاف الطائر كعمود فقري لخدمات النقل الطبي، مع توسع ودعم مراكز الهلال الأحمر لتغطية أكبر مساحة بشبكة الطرق بالمملكة، تفعيل دور بنوك الدم لخدمات الطوارئ، واستكمال تجهيزات أقسام الطوارئ بالمستشفيات حسب معايير وزارة الصحة التي يجرى تحديثها حاليا.
كما أكدت الورقة على تفعيل دور مراكز المعلومات التابعة للجهات المعنية مثل (وزارة الصحة، الهلال الأحمر،الإدارة العامة للمرور) والتنسيق فيما بينها وتبادل المعلومات للحصول على معلومات إحصائية دقيقة يستفاد منها في متابعة حجم المشكلة ووضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تقليل عدد الحوادث المرورية وخفض معدلات الوفيات الناتجة عنها.
واستعرضت الورقة الثالثة للدكتور حسن بن مساعد الأحمدي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مؤشرات الحوادث المرورية في المملكة، حيث بينت أن أعداد الوفيات من الحوادث في المملكة هي أقل من الواقع، وذلك بسبب الاختلاف الحاصل في تعريف الوفاة الناتجة من الحادث المروري في المملكة عن التعريف العالمي من منظمة الصحة العالمية، والمعتمد في اتحاد الدول الأوربية الذي يعتمد الوفاة في موقع الحادث المروري أو أثناء النقل للمستشفى أو أثناء العلاج لمدة 30يوماً من الحادث المروري، بينما تعتمد الوفاة في المملكة في موقع الحادث المروري أو أثناء النقل للمستشفى.
وكشفت الورقة عن أن معدل الوفيات من الحوادث المرورية لكل مائة ألف نسمة في المملكة بين عامي 1999و 2005يفوق جميع الدول الصناعية التي تشهد مثل المملكة تطوراً في أعداد السكان والمركبات المقارنة، كما أن معدل الحوادث في عام 1426ه في المملكة زاد أكثر من ستة أضعاف عن عام 1413ه.
وعن التكاليف السنوية للحوادث قدرت الورقة التكاليف الدنيا لعام 1426ه ب 13مليار ريال سعودي، ويتوقع أن تصل 24مليار ريال سعودي في عام 1440ه إذا لم يحدث تحسن في مستوي السلامة المرورية في المملكة. وأوصى الدكتور حسن الأحمدي في ختام ورقته بإعادة هيكلة اللجنة الوطنية لسلامة المرور لتكون هيئة عليا لسلامة المرورية، بحيث تكون تحت إشراف مباشر من وزارة الداخلية وذلك لإعطائها الصفة التشريعية والتنفيذية والقانونية، مع إنشاء فروع للهيئة في كل منطقة إداريه تتابع برنامج السلامة المرورية في الطرق التابعة لها.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:29 AM
اتفاقية المملكة مع "الفاو" تتيح فرصاً للتعاون والتدريب في 13مشروعاً اقتصادياً

كتب - خالد الشريم:
قال مدير عام الادارة العامة للشؤون الادارية والمالية بوزارة الزراعة جمال بن ناصر الخليف انه قد تمخض عن اتفاقية التعاون الفني الموقعة مؤخراً بين المملكة العربية السعودية ممثلة بمعالي وزير وزارة الزراعة ومدير عام منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لمدة خمس سنوات تتضمن اقامة 13مشروعا هي كما يلي:
- مركز تربية وحماية وتحسين الابل في المملكة العربية السعودية.
- تطوير مركز أبحاث النخيل والتمور بالإحساء - المرحلة الثانية.
- تطوير انتاج وتصنيع وتسويق الزيتون في المملكة العربية السعودية - المرحلة الثانية.
- دعم مركز المزارع السمكية بجدة.
- تحسين ادارة مياه الري في المملكة العربية السعودية.
- تقوية المركز الوطني لبحوث وتطوير البستنة بنجران.
- تطوير الفاكهة الاستوائية وشبه الاستوائية في جازان وسهول تهامة.
- التنمية المستدامة للزراعة المرورية في الاحساء (مياه الصرف).
- محاجر صحة الحيوان وشروط الاستيراد.
- بناء القدرات في الادارة المتكاملة للصحة النباتية.
- دعم المؤسسات الريفية ورفع الكفاءة الانتاجية وتنوع النشاطات الزراعية لصغار المزارعين في المناطق الريفية.
- تحسين مراكز التدريب الزراعي في المملكة العربية السعودية.
- التحسين والمحافظة على الجواد العربي في موطنه الاصلي.
مشيراً ان اتفاقية الاموال المودعة تهدف الى التعاون في تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المشاريع وان الاتفاقية في مجال التدريب لجميع المشاريع تشمل الرحلات الدراسية في الخارج للدول المتقدمة والدورات التدريبية في الداخل والخارج كما تشمل الاتفاقية برامج للدراسات العليا والماجستير.
وبين الخليف انها اصبحت من الضرورة لموظفي الوزارة الحصول عليها وذلك بهدف الالمام بأحدث التقنيات والتشجيع على حضور الندوات الاقليمية والدولية والمؤتمرات وورش العمل وغيرها.
كما اضاف الخليف ان الاتفاقية تضمنت دعوة الخبراء في عدد من المشاريع والمجالات للاطلاع على آخر الانجازات وتقديم المشورة. وبذلت حكومة المملكة الجهود الحثيثة نحو تحقيق تنمية شاملة لكافة القطاعات الاقتصادية وكان للقطاع الزراعي وبحمد لله حظ وافر من بين تلك القطاعات باعتباره من أهم روافد الناتج الوطني اضافة الى مساهمته في توفير الأمن الغذائي والاستقرار الاجتماعي والديموغرافي فانتهجت منذ بداية العمل بالتخطيط التنموي مجموعة من البرامج والسياسات الزراعية التي كان لها الأثر الفاعل في رفع كفاءة الانتاجية وتوفير فرص العمل لقاعدة عريضة من السكان حتى أصبح عدد العاملين بالقطاع الزراعي عام 1425/424ه بالمملكة ما يزيد عن 582ألف عامل منهم ما يقارب ( 280ألفا) من السعوديين. وتأتي هذه الاتفاقية ( 1427- 1432ه) في إطار التعاون الفني القائم بين المملكة ممثلة بوزارة الزراعة والفاو حسب اتفاقية الاموال المودعة كخطوة متقدمة في ضوء الاهداف الاستراتيجية للوزارة والمتمثلة في رفع كفاءة الانتاجية للمواد الانتاجية وإرساء الأمن الغذائي وتهدف الوزارة من هذه الاتفاقية الى الاستفادة من الدعم الفني الذي تقدمه المنظمة للدول الاعضاء لتحقيق التنمية الصالحة بيئياً والملائمة تقنياً والسليمة اقتصادياً وتضع تنمية وتأهيل الموارد البشرية الزراعية على رأس أولوياتها باعتبارها العنصر الأساسي الذي يؤمن توطين التنمية واستدامتها وتوثيق المعلومات والبيانات حول النشاطات التي تستهدفها الاتفاقية كما تعتمد التدريب على رأس العمل لتلافي النقص في الكفاءة العملية والخبرة وتندرج ضمن كافة مشروعات الاتفاقية والأنشطة الزراعية التي تحتاج الى المزيد من التحديث والتطوير.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:31 AM
رئيس البنك الإسلامي يدعو لصيانة قوانين تضمن الشفافية

طهران - واس:
قال رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي ان هذا البنك يبحث جوانب حضور ودور القطاع الخاص في تنمية اقتصاديات البلدان الاسلامية.
واكد خلال كلمة في الملتقى ال 250لهذا البنك الذي بدأ اعماله امس الاول في طهران ضرورة صياغة قوانين تمنح الضمان لشفافية الاسواق لكي تقوم بمنافسة سليمة وفق أطر مناسبة.
ولفت رئيس البنك الاسلامي للتنمية الى ايجاد عوامل تشجيعية لحضور اكبر بالنسبة للقطاع الخاص قائلا ان ايجاد التعاون بين القطاعين الخاص والحكومي يمكنه تسهيل انجاز مشاريع مختلفة في البنى التحتية الاقتصادية.
واعتبر المشاركة بين القطاعين الخاص والحكومي والمجتمعات المحلية بأنها هامة للغاية داعيا الى ان يكون القطاع الخاص قادراً على المساهمة في النشاطات الاقتصادية للبلاد. واشار الى تأسيس صندوق للتضامن الاسلامي من اجل تعزيز التكاتف بين القطاعين الخاص والحكومي في البلدان الاسلامية واكد على ضرورة تعزيز مفهوم المشاركة بين القطاعات الخاصة والجامعية والحكومية لاحراز التنمية في النشاطات الاقتصادية.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:34 AM
النعيمي يبحث مع وزيرة الطاقة النرويجية أوضاع السوق البترولية

الرياض - واس:
اجتمع معالي وزير البترول والثروة والمعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي أمس بمعالي وزيرة الطاقة النرويجية اسلوق هاقا وذلك في مكتب معاليه في وزارة البترول والثروة والمعدنية في الرياض.
وجرى خلال الاجتماع استعراض السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري حيث لاحظ الجانبان استقرار وضع السوق من حيث كفاية الامدادات البترولية.
كما جرى استعراض المواضيع الخاصة بقضايا البيئة وعلاقتها بالبترول وكان هناك اتفاق على أهمية العمل الدولي من اجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية التقنية والتوسع فيها من أجل تخفيض الانبعاثات الضارة بالبيئة.
وركز الجانبان على أهمية استمرار التعاون بينهما والتشاور حول القضايا المختلفة الخاصة بالبترول والطاقة على المستويين الثنائي والدولي.
حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية ومعالي المستشار لشؤون الشركات عبدالرحمن بن محمد عبدالكريم ومحافظ المملكة لدى الاوبك الدكتور ماجد بن عبدالله المنيف والمستشاران في مكتب معاليه الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا والدكتور احمد الغامدي . كما حضر الاجتماع من الجانب النرويجي الوفد المرافق لمعالي وزيرة الطاقة النرويجية وسفير النرويج لدى المملكة جان بق مهارت.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:35 AM
فالكم تحصل على التراخيص للعمل في سلطنة عمُان
السويلم: خطط فالكم للتوسع تشمل الشرق الأوسط وماليزيا



حصلت فالكم للخدمات المالية مؤخراً على التراخيص اللازمة للعمل في سلطنة عمُان من الهيئة العامة لسوق المال العمانية، وكانت الإجراءات قد بدأت لمواكبة خطط فالكم للتوسع وتقديم خدمات أشمل لعملائها وخدمتهم في نطاق جغرافي أكبر من خلال عدة أسواق وخدمات متكاملة.
وأشار أديب السويلم الرئيس التنفيذي لفالكم للخدمات المالية بأن فالكم بدأت مؤخراً الإجراءات النظامية للحصول على التراخيص اللازمة للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر التواجد في دبي وأبو ظبي وكذلك مملكة البحرين كما أن خططنا التوسعية تشمل التواجد في عدد من الدول في منطقة شمال أفريقيا وماليزيا وذلك طبقاً للرؤيا الشاملة للتميز في خدمة عملائنا ولما لهذه الأسواق من مزايا تكاملية فيما بينها.
كما أوضح السويلم أن "فالكم للخدمات المالية" حققت مستويات أداء قياسية بوصول قيمة تداولات عملائها في السوق المالية السعودية خلال شهر يناير إلى أكثر من 4مليارات ريال سعودي، كما حققت "فالكم" بذلك أعلى مستوى في حجم التداول من بين شركات الخدمات المالية الجديدة مع نهاية العام الماضي، بنسبة بلغت 35.5% من حجم ما تداول القادمون الجدد في السوق خلال العام نفسه.
وقال أديب السويلم الرئيس التنفيذي ل"فالكم للخدمات المالية" "إن ما أنجز خلال العام 2007م هو تتويج لقدرة معاييرنا على تطبيق أعلى الاستراتيجيات الكفيلة بتطوير بيئة خدمات مالية جديدة، وتوفير قنوات استثمارية واستشارية مبتكرة، من خلال مجموعة حلول مالية ريادية دشنتها فالكم مع انطلاقها في القطاع مطلع العام الماضي" مشيراً إلى أن "التفوق التقني في منظومة منتجات فالكم أفرز وصول حجم التداول الإلكتروني من قبل عملائنا دليل على تنامي ثقة العملاء بفالكم وثقتهم بمنتجاتها". وأكد السويلم أن العام 2007م شهد تحقيق "فالكم" لقاعدة عملاء واسعة ذو نوعية مميزة، تشكلت من خلال رغبة المجتمع الاستثماري المحلي للاستفادة من أكثر المعايير المالية والاستثمارية والاستشارية التي توفرها فالكم، مما جعلنا نحقق الريادة في القطاع والتي أفرزتها مجموعة حقائق أخذت مكانها خلال العام 2007م متمثلة إلى جانب قوة الأداء، وقاعدة العملاء ذوي النوعية.
أيضا من خلال جانب تطوير بنية خدمات تقنية متطورة ساعدت في إدخال مفهوم استثماري أكثر مرونة وقدرة على قراءة الاتجاهات الاستثمارية بصورة أكثر عمقاً ودقةً، حيث كنا الأوائل في تدشين مجموعة "خدمات فالكم واتش الإلكترونية المجانية"، والتي توفر قاعدة بيانات ومعلومات مالية شاملة ومتخصصة لكافة فئات المجتمع الاستثماري في المملكة، مدعومة بمجموعة واسعة ومتنوعة من أدوات تحليل الاستثمار وإدارة عمليات التوقع المالي والمراقبة لأداء الأسهم الكلي، والمدعوم بمعلومات وأبحاث استثمارية ورسوم بيانية، لافتاً إلى أن جهود "فالكم" أسهمت في هذا الاتجاه بتعزيز مفهوم "الاستثمار المؤسسي" عوضاً عن "الاستثمار الفردي". وبدأ القرار الاستثماري يتخذ من المنهجية المؤسسية لشركات الخدمات المالية أساساً لبناء توجهاته، وأن محددات قطاع الاستثمار قد تغيرت إلى الأفضل والمعايير التي كانت سائدة سابقاً قد حلت مكانها معايير أكثر وعياً بحقيقة الاستثمار. هذا وقد دشنت فالكم المرحلة الثانية من منظومة فالكم المتكاملة لخدمات الوساطة المالية "تداولي" والتي تضمنت استحداث مجموعة جديدة ومتنوعة من خدمات الوساطة المالية.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:37 AM
موانئ دبي العالمية تضخ استثمارات تبلغ 7مليارات جنيه بميناء السخنة المصري


القاهرة-مكتب "الرياض" - احمد إبراهيم:
بعد الاستحواذ على حصة حاكمة بميناء السخنة التابع لهيئة موانئ البحر الأحمر تنوي شركة موانئ دبي العالمية ضخ استثمارات تبلغ 7مليارات جنيه مصري خلال ال 3سنوات القادمة."الدولار يساوي 51ر 5جنيهات".
"ميناء السخنة يقع على الساحل الغربي لخليج السويس على مساحة 3ر 22كم 2ويبعد حوالي 43كم من مدينة السويس، ويرتبط هذا الميناء بباقي مدن الجمهورية بشبكة طرق برية متعددة مثل طريق السخنة - السويس، السخنة-القطامية، السويس-البحر الأحمر وكذلك خط سكة حديد تم تنفيذه خصيصا لخدمة الميناء، ويستوعب الميناء حاليا أكثر من 350ألف حاوية.
قال وزير النقل المصري المهندس محمد لطفي منصور في تصريح له أمس عقب توقيع تعديل عقد امتياز شركة تنمية ميناء السخنة والسماح لشركة موانئ دبي العالمية للاستحواذ على الحصة الحاكمة في الشركة -الحائزة على عقد امتياز إدارة الحوض الأول بميناء السخنة التابع لهيئة موانئ البحر الأحمر - إن حجم الاستثمارات بميناء السخنة خلال ال 3سنوات القادمة ستبلغ 12مليار جنيه مصري، حيث من المنتظر الانتهاء من مشروعين لإنتاج الأمونيا وتداول الصب السائل والبدء في إنشاء محطات تخصصية جديدة.
وتابع وزير النقل قائلا إن شركة موانئ دبي العالمية ستقوم وحدها بضخ ما يقرب من 7مليارات جنيه من إجمالي هذه الاستثمارات، حيث ستقوم بإنشاء رصيف بحري بطول 1300م وغاطس 16م لاستيعاب 2مليون حاوية مكافئة سنويا وإنشاء محطة للصب السائل بمساحة تخزينية 400ألف م 2بالإضافة إلى محطة للبضائع العامة برصيف يبلغ طوله 800متر.
أضاف وزير النقل المصري أن قطاع النقل البحري قد شهد طفرة غير مسبوقة خلال العامين الماضين، وجذب شركات عالمية كبيرة للعمل في الموانئ المصرية مثل شركة: اش.بي.اش و كي.جي.ال و إيه.بي.ام وشركة موانئ دبي التي تعد من كبريات الشركات المتخصصة عالميا في إدارة وتشغيل الموانئ، مما يعكس أهمية الموانئ المصرية كمواقع محورية لمثل هذه الشركات العالمية
وقال منصور إنه في ضوء التخطيط الجيد لمشروعات النقل المستقبلية، فقد توقع لهذا القطاع أن يقود قاطرة التنمية وأن يلعب دورا رئيسيا في تنشيط الاقتصاد القومي خلال السنوات القليلة القادمة مشيرا إلى أن المناخ الاقتصادي الجاذب الذي تتمتع به مصر والمقومات الاستراتيجية من موقع متميز وعمالة مدربة ومناخ سياسي مستقر، كلها عوامل ساهمت في جذب هذه الاستثمارات في مشروعات النقل الواعدة. وأعرب وزير النقل المهندس محمد لطفي منصور عن تفاؤله بهذه الشراكة التي ستساهم في تنمية ميناء السخنة - باعتباره واحدا من أهم الموانئ المحورية الشاملة في البحر المتوسط - وربطه بشبكة الموانئ العالمية وزيادة حجم تداول الحاويات والبضائع العامة، بما تملكه شركة موانئ دبي العالمية من عباءة مالية كبيرة وقدرة تسويقية وفنية في التشغيل والإدارة، الأمر الذي سيحقق مردودا إيجابيا في زيادة عائدات الدولة ممثلة في هيئة موانئ البحر الأحمر.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:40 AM
لجنة السيارات بغرفة الشرقية تدعو إلى إنشاء مراكز للتدريب


الدمام - محمد الصفيان:
دعت لجنة السيارات بغرفة الشرقية الى إنشاء مراكز عالمية تعنى بالتدريب والتأهيل لتقوم بتزويد الشركات العاملة في قطاع السيارات بالعناصر البشرية، المتخصصة في كافة الأنشطة ذات العلاقة بالسيارات والإلكترونيات. وأشادت اللجنة في اجتماعها الأخير برئاسة عضو مجلس ادارة الغرفة ورئيس اللجنة يوسف بن احمد الدوسري بما تم مؤخراً في كل من جدة والرياض، حيث قامت بعض شركات السيارات العالمية بافتتاح مراكز خاصة تقوم بدور التدريب والتأهيل في استجابة لمستجدات واقع سوق السيارات الذي يشهد توسعاً ملحوظاً على كافة المستويات. وأثنت اللجنة على مواكبة هذه الشركات لمتطلبات السوق، مؤكدة على أهمية مثل هذه المراكز لسوق السيارات بالمنطقة الشرقية، بحكم الزيادة الكثيفة والنمو الكبير للأنشطة ذات العلاقة بالسيارات.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:43 AM
( من السوق ) مخاطرعدم حصول المستثمرين على المعلومة


خالد عبدالعزيز العتيبي
الحاجة إلى الاصلاح في سوق المال مستمرة، سواء كان ذلك في حالات اضطراب السوق أو في حالات انتعاشها.
وأكثر العيوب التي تؤثر على إصلاحات أسواق المال مهما كان حجمها هو إرتفاع مستوى الغموض وتدني مستوى الشفافية، وهي مشكلة لاتعيش السوق المحلية جزء منها فقط، بل معظم الاسواق الناشئة التي تخلو من قوانين تتعلق بمسائل الإفصاح والشفافية، وهذا مايؤثر كثيراً على إستقرارها.
في نهاية تعاملات السوق المالية في الاسبوع المنصرم نشر موقع "تداول" خبرا عن عقد مجلس ادارة شركة رابغ للتكريروالبتروكيماويات (بترورابغ) اجتماعه الدوري الأول بعد طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام وتداول أسهمها في السوق المالية السعودية، وذلك لمتابعة سير الأعمال في الوحدات المختلفة للمشروع واعتماد النتائج المالية لعام 2007م.
الى هنا والأمر طبيعي.. فالاجتماع يأتي ضمن الإجراءات الإدارية الطبيعية التي تُتَبع عادة في كثير من مجالس إدارة الشركات من حيث أن يكون هناك اجتماعات لمناقشة ماهو معروض على جداول أعمالها واعتماده والتصديق عليه، لكن من غير الطبيعي أن نرى نتائج الاجتماع يعلن عنها بعد ثمانية أيام خصوصاً اذا كانت مهمة ومتعلقة بنتائج الشركة المالية لعام منصرم.
هذا ما حدث..ثمانية أيام تفصل بين اعتماد اجتماع مجلس إدارة الشركة للنتائج المالية لعام كامل وبين إعلانها على موقع "تداول".
فما الأسباب التي أخرت إعلان المركز المالي لهذه الشركة المساهمة؟
مثل هذه الحالات مهما كانت ظروفها يجب أن لا تتكرر، لأنها لا تتواكب مع الشفافية التي ينبغي أن تتمتع بها أسواق المال من حيث حصول المستثمرين على المعلومة الدقيقة في أوقاتها ودون تأخير، لأن التأخير كما هو معلوم يترتب عليه في غالبية الأوقات ظهورعوامل غير إيجابية.
قبل أكثر من خمس سنوات حدث من احدى الشركات المساهمة أن وقعت عقداً مهماً أثر على سعر السهم بالإيجاب، ولم يتم الاعلان عنه الا بعد نحو شهر من توقيع العقد، هذا كان قبل إنشاء هيئة السوق المالية. أما بعد إنشاء الهيئة وممارستها لصلاحياتها، فإن المستثمرين وجدوا إختلافاً كبيراً في شأن الشفافية يصب في الاتجاه الجيد ويطمحون بأن تمضي بالاتجاه الممتاز، ولن يتحقق ذلك الا بمزيد من الحرص في هذا الجانب، فالسوق مازالت تحتاج الى صياغة قوانين لمحاسبة الشركات المساهمة غير الملتزمة في جوانب الافصاح والشفافية تكون أكثر حدة وصرامة

bhkhalaf
18-02-2008, 07:45 AM
في اجتماع اتحاد الغرف الخليجية
وضع الأنظمة الإلزامية للقطاعات المرتبطة بالسوق الخليجية وتفعيل اتفاقية التعاون بين أمانة الاتحاد والغرف الأوروبية


الرياض - محمد طامي العويد:
أقر اجتماع خليجي استضافه مجلس الغرف السعودية عدداً من التوصيات الهادفة لتفعيل قرار إقامة السوق الخليجية المشتركة، جاء أهمها وضع الأنظمة الإلزامية في العديد من المجالات مثل الوكالات التجارية، الجمارك، أعمال التأمين، قطاع المصارف والتمويل، الاستثمار الأجنبي، قانون التجارة، حماية المنتجات الصناعية.
كما أقر الاجتماع تفعيل اتفاقية التعاون بين أمانة الاتحاد واتحاد الغرف الأوربية، واقتراح تنظيم منتدى اقتصادي خليجيي أوربي يعقد كل عامين لزيادة حجم التبادل التجاري والاستفادة من خبرات الغرف الأوربية فى مجال التدريب وبخاصة تجربتها في اللجان القطاعية (lobby system) إضافة لتبادل المعلومات بين الجانبين وتنظيم معارض للمنتجات الخليجية والاوربية.
هذا وشارك أكثر من 20شخصية اقتصادية يمثلون رؤساء وأعضاء وأمناء الغرف التجارية والصناعية بدول مجلس التعاون الخليجي في الاجتماع ال 33لاتحاد الغرف الخليجية والذي استضافه مجلس الغرف السعودية يوم الأحد الماضي بالعاصمة السعودية الرياض، حيث شهد الاجتماع مداولات مستفيضة تركزت على قضايا الهم الاقتصادي الخليجي المشترك وكيفية تفعيل قرار إقامة السوق الخليجية المشتركة والعمل على تطوير وهيكلة الاتحاد بما يمكنه من القيام بدوره في خدمة قطاع الأعمال الخليجي.
واجمع المشاركون في اللقاء والمراقبون على الأهمية الخاصة لاجتماع الاتحاد الدوري هذا العام والذي تزامن مع إقرار القادة الخليجيين مشروع السوق الخليجية المشتركة ودخولها حيز التنفيذ وسط تفاؤلات كبيرة بأن تسهم هذه السوق في تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين دول مجلس التعاون الخليجي.
حيث تصدرت السوق الخليجية المشتركة أجندة اجتماع الاتحاد وأقرت فيها عددا من التوصيات واليات العمل لإنجاحها من بينها:إعداد دراسة تتضمن تحليلا لأهمية ومقومات نجاح السوق الخليجية المشتركة واهم التجارب العالمية المماثلة لاستخلاص الفوائد منها والاسترشاد بها والعوامل المسهلة والمعوقة في التنفيذ كما تتضمن الدراسة تقييما لدور القطاع الخاص في إقامة السوق الخليجية المشتركة، إجراء مفاوضات جماعية مع الشركاء الرئيسيين لدول المجلس مع الدول والتكتلات الاقتصادية، مراجعة قوانين وأنظمة الاقتصاد المرتبطة بتطبيق السوق، وضع الأنظمة الإلزامية في العديد من المجالات مثل( الوكالات التجارية، الجمارك، أعمال التأمين، قطاع المصارف والتمويل، الاستثمار الأجنبي، قانون التجارة، حماية المنتجات الصناعية ). ولتطوير أعمال الاتحاد اقر الاجتماع اعتماد أنظمة ولوائح جديدة من بينها لائحة مشروع اللجان القطاعية والتي ستضطلع بمهمة وضع تصورات واليات لتنمية القطاعات الاقتصادية التي تمثلها وإيجاد حلول لمشكلاتها وتوفير المعلومات الخاصة بها وعقد اللقاءات للعاملين والمشتغلين بهذه القطاعات لتدارس أوضاعها وتقييم أدائها وقد تم خلال الاجتماع تسمية أربع لجان قطاعية خليجية هي: لجنة الصناعة والترويج الخليجية، لجنة الموارد البشرية وسق العمل الخليجية،لجنة القطاع المالي والمصرفي الخليجي وأخيرا لجنة السياحة والعقار الخليجية.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:48 AM
المقال
مخاطر الأسهم..!


د. محمد بن عبدالله العجلان
في عالم الأسهم يكون التفكير دائماً مُنصباً حول كيفية تحقيق الأرباح بأي وسيلة ولكن هل يتبادر للذهن المخاطر المحيطة بذلك. لا يخفى علينا جميعاً أن العائد على الاستثمار في الأسهم أكبر من مثيله في السندات وأسواق النقد الأخرى وذلك نتيجة للمخاطر الإضافية التي ينطوي عليها الاستثمار في الأسهم. من هذا المنطلق فان دراسة المخاطر هي خطوة ضرورية ومطلوبة قبل التفكير في مقدار الربح، ودراسة المخاطر هي نظرية مالية معروفة لا تكتمل العلوم المالية إلا بها.
والمقصود بالمخاطر أو ما يسمى علاوة المخاطر Risk Premium هو ذلك الجزء من العائد الذي يكفي للتعويض عن المخاطر الإضافية التي ينطوي عليها الاستثمار بمعنى عندما ترتفع الأسعار بشكل ملحوظ كما حدث في قبل انهيار فبراير 2006يكون بالتبعية معدل العائد على الاستثمار منخفضا (يرتفع مكرر الأرباح) وبالتالي تنخفض معه علاوة المخاطر ويكون هذا مؤشرا قويا لاتجاه أسعار الأسهم نحو الانخفاض في المستقبل والعكس صحيح تماماً عندما تنخفض الأسهم وينخفض مكرر الإرباح ويكون سعر السهم أقل من سعره العادل Undervalued يرتفع معه بدل المخاطر بالتبعية ويكون هذا دليلا على ارتفاع أسعار الأسهم. هذا ما يتعلق بالمخاطر المتعلقة بأسعار الأسهم أما ما يتعلق بالمنشأة نفسها فهناك ما يسمى ب:
مخاطر النشاط: وهي المخاطر المتعلقة بطبيعة المنتج والعملاء والصناعة التي تنتمي إليها، فهل الصناعة في نمو أم لا وهل حجم العملاء يزداد أم ينقص وهل هناك تأثير من قبل الظروف الخارجية على النشاط كما يحدث الآن للقطاع المصرفي نتيجة أزمة الرهن العقاري وكما يحدث لقطاع البتروكمياويات جراء تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.
المخاطر المالية: ما هي الالتزامات الواجبة على المنشأة، كم حجم القروض، ما هي مصادر التمويل المتاحة للمنشأة ..الخ، ولا ننظر فقط إلى مكرر الأرباح والعائد للسهم بل نتعدى ذلك للدخول في مستقبل المنشأة مالياً.
مخاطر الإفلاس: هل الشركة معرضة للإفلاس أو هل هي قريبة من ذلك، هل تآكلت حقوق الملاك أم لا، ومن كان يملك أسهما في أنعام على سبيل المثال يعرف معنى ذلك وكم هي مخاطرة أن تضع أموالك في شركة خاسرة على مدى أعوام.
ولكن هذا لا يكفي لمعرفة الاستثمار الأمثل بل نتعدى ذلك لنصل للتحليل الفني والأساسي في اتخاذ القرار؟
التحليل الفني علم ومدرسة اثبت صحتها الواقع في كثير من الأسواق العالمية وهو تحليل يعتمد على البيانات التاريخية للسوق في التنبؤ بالمستقبل وهو مشابه تماما لتوقعات الطقس والمناخ، التحليل الفني يعمل بشكل أفضل في الظروف العادية والطبيعية للسوق وهو مفيد للمضارب أكثر منه للمستثمر وفي حالة تعارضه مع التحليل الأساسي فيجب أن يُغلب التحليل الأساسي في اتخاذ القرار لأن التحليل الأساسي أصدق ويقوم على فكر محدد معترف به في مجال الاستثمار على عكس التحليل الفني الذي يركز الاهتمام على دراسة التغيرات التي طرأت على السهم في الماضي محاولا التنبؤ بحركة السهم في المستقبل، فلو أن عددا من المحللين الفنيين استخدموا أسلوبا واحدا وبيانات واحدة وتوصلوا إلى قرار شراء سهم شركة ما بسبب توقعهم بارتفاع السهم فانهم سيتدفقون للشراء وهذا أمر طبيعي وبالتالي يرتفع السعر، فسلوك المحللين والمستثمرين هنا هو الذي أحدث هذا الارتفاع وليس شيء آخر وبالتالي يصدق التحليل الفني ويعتمد عليه من جراء ذلك.
ولكن هناك ما هو أهم وهو التحليل الاقتصادي أو تحليل البيئة المحيطة بالسوق سياسياً واقتصاديا، فلو تعارض التحليل الاقتصادي مع الفني والأساسي فيجب أن يُغلب التحليل الاقتصادي عليهما. فعلى سبيل المثال لو أن شركة مكرر أرباحها مغر جداً وفنياً في وضع جيد إلا أن هناك عوامل خارجة عن إرادة الشركة والسوق مثل السياسة المالية والنقدية للحكومة (الإنفاق الحكومي - الضرائب - أسعار الفائدة - أسعار البترول...الخ) والأحداث السياسية قد تؤثر على السوق بشكل عام، فهنا يجب أن يؤخذ ذلك بعين الاعتبار.

@ رجل أعمال وأستاذ الإدارة والاقتصاد وعضو جمعية الاقتصاد السعودية

bhkhalaf
18-02-2008, 07:50 AM
الصين تواصل إصلاحاتها الاقتصادية لضمان استمرار النمو الاقتصادي المعتدل


كتب - يحيى شراحيلي:
قال مسئول في لجنة الدولة للتنمية والإصلاح إن الصين شهدت قفزات نوعية في سوق الأسهم وذلك بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. ووصلت قيمة الأسهم الإجمالية فى بورصتى شنتشن وشانغهاى الى 32تريليون يوان فى نهاية العام 2007مقابل 3.83تريليون يوان فى نهاية العام
2002.وأكد المسئول ان مهمة الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة ستتركز على تطبيق مفهوم التطور العلمي وبناء نظام التنمية الاجتماعية المتناغمة وتقديم قوة دافعة كبيرة وضمانات نظامية لتطوير الاشتراكية ذات الخصائص الصينية .وقد بدأت الصين بإلغاء الضريبة الزراعية فى عموم البلاد منذ العام 2003.في إشارة واضحة الى تراجع نظام الضريبة الزراعية الذى طبق منذ اكثر من 2600سن ة مضت. وادت هذه الخطوة الى تقليل اعباء المزارعين الصينيين بمقدار اكثر من 125مليار سنويا اضافة الى تزايد اعانات الحبوب الغذائية والبذور المقدمة الى المزارعين.
وفي ناحية إصلاح المؤسسات الحكومية وجه إصلاح هذه المؤسسات فى الخمس سنوات الماضية باتجاه التسريع في تعديل وتحسين هياكل الاقتصاد الوطنى. وانخفض عدد المؤسسات التابعة مباشرة للحكومة المركزية الى 150مؤسسة في الوقت الحاضر من اصل 196مؤسسة قبل خمس سنوات. بينما شهدت زيادة في اموالها الإجمالية بلغت الضعفين وحققت 20بالمائة او 25بالمائة من إجمالي العائدات المالية الصينية.
ويرى الخبراء الاقتصاديون الصينيون ان إصلاح المؤسسات الحكومية لا يوفر فائضا ماليا لتطوير المؤسسات فحسب. بل يعزز ايضا المراقبة على أعمال الإدارة داخل المؤسسات الحكومية ويدفع بناء نظام المؤسسات الحديثة وحافظ على نمو اقتصادي جيد. وصعد اجمالى الواردات والصادرات الصينية من 850مليار دولار امريكى قبل خمسة اعوام الى 2.17تريليون دولار امريكى حاليا. لتصبح الصين اكبر قوة دافعة للتنمية الاقتصادية العالمية فى الفترة الراهنة وفقا لتقرير اصدره صندوق النقد الدولى.

bhkhalaf
18-02-2008, 07:52 AM
إصلاح التضخم أم إصلاح الاقتصاد؟


د. محمد الكثيري
الدورات الاقتصادية، سمة من سمات أي اقتصاد، منذ عهد يوسف عليه السلام وحتى عصرنا الحاضر، إذ لا ازدهار مستمر، ولا كساد دائم. هذه هي حال الاقتصادات، تقدم وتراجع، علو وهبوط، ارتفاع في الأسعار في فترة من الفترات يقابله انخفاض في فترة أخرى، وهكذا. اعتادت الدول أن تتحرك كثيراً، وتحشد خبراءها ومفكريها، حينما تشتد الأزمة ويدخل الاقتصاد مراحل غير مرغوبة، أما حينما تنكشف الغمة، وتسير الأمور في طريق ايجابي، وعندما يكون الجميع سعيداً بما يدور حوله، فان الحماس يهدأ والهمم تضعف. بالرغم من أن الحماس والتفاعل، في الحالة الأولى، يكونان في الغالب ردة فعل وتصرفاً تحت ضغط الحاجة ومعالجة السلبيات، بينما في الحالة الثانية، والتي تمنح بيئة مناسبة للتأمل والتفكير، بل والتخطيط المناسب للبناء والتطوير، فإن الأمر يختلف حيث البطء في التفاعل واتخاذ القرار.
ولأننا نمر بمرحلة اقتصادية غير متوازنة، تشهد زيادة في مداخيل الدولة، ونقصاً في دخل المواطن، فان الأمر لابد أن يتجاوز الحلول السريعة والعاجلة، على أهميتها، إلى العمل الجاد على بحث أسباب ومسببات الحالة التي وصلنا إليها، ومن ثم العمل على العلاج والأخذ بالأسباب المؤدية إليه. استطيع القول إن الأوضاع التضخمية وارتفاع الأسعار التي نعيشها ما كان لها أن تصل إلى ما وصلت إليه، وما كان لها أن تتأزم بهذا المستوى من التأزم، لو كانت البنية الاقتصادية، بل والهيكلية الاقتصادية القائمة أقوى مما هي عليه. يجب علينا أن نعترف أن مازاد الأمر تأزماً ليس فقط ارتفاع الأسعار، على أهميته، بل إن التأخير في تبني بعض برامج الإصلاح والتحسين الاقتصادي، والبطء في تنفيذ البعض الآخر ساهمت في زيادة حدة الأزمة. خذوا مثالاً على ذلك قرارنا الاقتصادي، والذي مازال مشتتاً لدى أكثر من جهة، بل مازال يعاني من تداخل في اختصاصات، ومهام الجهات المرتبطة بالاقتصاد، والنتيجة أن أصبحنا نعاني من بطء في اتخاذ القرار، ومن ضعف في المتابعة والمحاسبة اثناء التنفيذ وبعده. اتخذ لدينا الكثير من القرارات الاقتصادية الايجابية ولكن تنفيذها ضاع في مكاتب الكثير من الجهات الحكومية، حيث إن بعض هذه القرارات بلا مرجعية محددة تحاسَب وتحاسِب. أيضا خذوا موضوع الإسكان كأحد الأمثلة التي ساهمت في مضاعفة الأمر. الجميع، وبالذات الجهات التي لها علاقة بموضوع الإسكان، كانت تنادي وتحذر من حدوث أزمة في الإسكان لدينا، بل إن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض كانت تؤكد في تقاريرها ومنذ سنوات أن الرياض وحدها تحتاج إلى أكثر من ثلاثمائة الف وحدة سكنية، ونتيجة للتباطؤ في اتخاذ قرارات إصلاحية وتطويرية لهذا الأمر المهم وصل الأمر إلى ما وصل إليه.
الواضح أن لدينا عدم تناسق بين الرغبة والطموح الاقتصادي أو الإستراتيجية الاقتصادية - إن وجدت - ، وبين آلية التنفيذ أو ما قد يطلق عليه الهيكل والبناء الاقتصادي اللازم لتنفيذ تلك الطموحات. والمتأمل يلحظ أن نجاح الدول الأخرى، لم يأت إلا نتيجة تناغم وتناسق واضحين، بل انسجام وتلازم، بين الإستراتيجية المراد تحقيقها والهياكل الاقتصادية اللازمة للتنفيذ، وإن المرحلة تتطلب تركيزاً على هذا الأمر، والعمل الجاد والسريع على إيجاد ذلك الانسجام بين طموحاتنا الاقتصادية، وبين هياكل وآليات تحقيقها.
إننا بحاجة إلى الالتفات وبقوة لهذا الموضوع. فالاقتصاد، كما أشرت في البداية، له دورات متعددة ومتعاقبة، وكلما كان الاقتصاد، فكراً وإستراتيجية وهيكلية، قائماً على دعائم راسخة، وعلاقات واضحة، كانت له القدرة على التعامل بإيجابية مع تلك الدورات والتقلبات.
@ كاتب اقتصادي

bhkhalaf
18-02-2008, 07:58 AM
الرئيس التنفيذي ل "ساب إيه جي":
جهود المملكة التطويرية ستضعها في مكانة متقدمة بين البلدان الأكثر تنافسية في العالم

أشاد هينينج كيجرمان، الرئيس التنفيذي لساب إيه. جي. (رمزها في بورصة نيويورك: SAP)، خلال زيارته إلى المملكة أمس للاجتماع مع مسؤولين حكوميين ولقاء العملاء، بجهود التحديث والتطوير الجارية حالياً في المملكة العربية السعودية، والتي ستضع المملكة قريباً في مكانة متقدمة بين البلدان الأكثر تنافسية في العالم. وأكد المسؤول التنفيذي الأول في إحدى أكبر شركات البرمجيات في العالم أن الاصلاحات الاقتصادية الجارية في المملكة تكتسي بأهمية كبيرة في نجاحها الاقتصادي طويل المدى، وقدرتها التنافسية دولياً.
ولطالما أكّد المدير العام للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (ساجيا) أن مهمة الهيئة هي أن تتبوأ البلاد بحلول العام 2010مكانتها ضمن لائحة "البلدان العشرة الأكثر تنافسية في العالم"، وفق تصنيفات البنك الدولي. وتدير ساب حالياً مكاتب لها في مدينتي الرياض والخبر، لكنها وعلى نحو حاسم أنشأت نظاماً حيوياً وتفاعلياً واسعاً للتعاون من الشركاء، بغية خدمة النمو المتزايد الذي تشهده قاعدة عملاء الشركة في المملكة العربية السعودية.
كيجرمان، الذي يدير شركةً يصل عدد موظفيها عالمياً إلى 43ألف موظف، يقدمون خدماتهم لنحو 46ألف عميل، من مختلف الأحجام، وفي شتى القطاعات، وفي جميع البلدان، قال: "إن من المنطقي تماماً من الناحية الاقتصادية أن تستثمر ساب في المملكة العربية السعودية". وأضاف كيجرمان: "لقد كان لشركة ساب في قطاع الطاقة، ومنذ فترة طويلة، تاريخٌ غني في دعم نمو شركة أرامكو السعودية، وتعزيز توسعها العالمي. وأبعد من قطاع الطاقة، فإننا نعتقد أن ساب تلعب دوراً مفتاحياً في تمكين الابتكار في جميع القطاعات، وجميعنا يعي أن الابتكار أمر حاسم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، وفي إنشاء الثروات".
وقال كيجرمان إن المؤسسات الحكومية والخاصة الناجحة، القادرة على الابتكار بسرعة، تتشارك العديد من الخصائص فيما بينها. فهي أولاً، تدمج ما يتعلق بتقنية المعلومات لتقليص التكلفة والحد من ازدواجية الأعمال. وهي ثانياً، تتبع منهجاً موحداً في نظمها وبرمجياتها. وهي ثالثاً، تبني آليات أعمالها على منصات تسمح بتشغيل متبادل، وبتبادل المعلومات وتشاطرها، عبر شبكات ترابطها وتواصلها. أما في المملكة العربية السعودية، فإن حلول ساب تدعم شركة أرامكو السعودية، فضلاً عن الشركة السعودية للكهرباء، والخطوط الجوية العربية السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (ساجيا)، وعدد لا يحصى من الشركات الصغيرة والمتوسطة، من الخبر إلى جدة. وخلص كيجرمان إلى القول: "إن إبداعنا في ساب يجري بتعاون وثيق مع شركائنا وعملائنا، واستناداً إلى فهم متعمق لأعمالهم وللتحديات التي تواجههم، ولتطلعاتهم. وغني عن القول إن الإبداع والابتكار يجب أن يبنى على أسس تقنية معلوماتية صلبة وفعالة بما يمكّن الشركات من تحقيق الريادة في قطاعاتها".

bhkhalaf
18-02-2008, 08:13 AM
بلغت أصولها 35.5مليار ريال في 5أيام
صناديق الاستثمار تخالف مؤشر "تداول" وتحقق ربحاً ب 400مليون ريال


تحليل- عبداللطيف العتيبي
خالفت صناديق الاستثمار الأسبوع الماضي، مؤشر السوق المالية السعودية "تداول" بارتفاع حجم أصولها إلى 35.5مليار ريال، مقارنةً بحجمها في الأسبوع قبل الماضي ب 35.1مليار ريال، محققة بذلك ربحاً قدره 400مليون ريال، وبنسبة ارتفاع تبلغ 1.13في المائة. على الرغم أن سوق الأسهم المحلية، أُغلق على انخفاض في نهاية تداولات الأربعاء 13فبراير 2008عند 9185نقطة متراجعا بنسبة 3.2في المائة.
ويرجع هذا الارتفاع في أداء الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي، إلى تحرك أغلب الصناديق بشكل إيجابي في السوق، خاصةً من قطاع الخدمات المالية وبعض صناديق البنوك المحلية.
في حين أن هناك صناديق استثمارية، لم تحرك ساكناً في أدائها لأكثر من أسبوعين على التوالي، ولم تسجل ارتفاعات تُذكر.. بينما هناك صناديق حديثة التعامل في سوق الأسهم السعودية وتتحرك بشكل احترافي من خلال التنوع والتمركز الاستثماري الجيد.

صناديق الاستثمار الإسلامية:
انخفض أداء أصول الصناديق الإسلامية إلى 21.8مليار ريال في الأسبوع الماضي، مقارنة بأدائها في آخر تداولاتها في 6فبراير 2008والتي بلغت أصولها 22.9مليار ريال، وفقدت خلال هذه المدة 1.100مليار ريال، وبنسبة انخفاض 5.05في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:
في المرتبة الأولى: صندوق الصفاء للمتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك السعودي الفرنسي، وبنسبة ارتفاع قدرها 8.84في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق النقاء المبارك التابع لبنك العربي الوطني، بنسبة 1.21في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: محفظة امان - اليسر المدار من البنك السعودي الهولندي، بنسبة 0.28في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الأسهم المحلية لدى مصرف الراجحي، بنسبة 0.26في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الأسهم السعودية التابع لشركة فالكم للخدمات المالية، بنسبة 0.22في المائة.

صناديق الاستثمار التقليدية:
خسرت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 500مليون ريال، حيثُ سجلت أصولها 11.7مليار ريال، مقارنةً باستثماراتها في 6فبراير 2008، والتي بلغت 12.2مليار ريال، وبنسبة انخفاض بلغت 4.3في المائة.
أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:
جاء في المرتبة الأولى: صندوق أسهم الشركات السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع بلغت 3.35في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أسهم البنوك السعودية التابع لبنك السعودي الهولندي، بنسبة 1.86في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم السعودية المدار من البنك العربي الوطني، بنسبة 1.80في المائة. ويليه رابعاً صندوق أسهم الشركات السعودية لدى البنك العربي الوطني، بنسبة 1.53في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق المؤشر السعودي التابع لشركة عودة العربية السعودية، بنسبة 1.38في المائة.
http://www.alriyadh.com/2008/02/18/img/7411.jpg

bhkhalaf
18-02-2008, 08:35 AM
"دواجن الأخوين" تربح 146 مليون ريال وترفع رواتب موظفيها 10%

- "الاقتصادية" من الرياض - 11/02/1429هـ

حققت شركة الأخوين للدواجن ـ ثالث أكبر شركة للدواجن المبردة وصناعة الأعلاف في المملكة ـ أرباحا إجمالية قدرها 146 مليون ريال خلال العام المنصرم 2007، وذلك بنسبة نمو بلغت 18 في المائة مقارنة بعام 2006.

وأوضح عبد الرحمن بن عبد الله الهليل المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة الأخوين، أن الشركة قررت رفع رواتب جميع موظفيها الذين يتجاوز عددهم 1800 موظف بنسبة 10 في المائة، على أن تحسب الزيادة من كانون الثاني (يناير) الماضي أي من بداية العام الميلادي الجاري وتصرف لهم بأثر رجعي.

وبين الهليل الذي يستحوذ على ما نسبته 64 في المائة من شركة الأخوين أن الشركة تهدف من رفع مستوى دخل موظفيها لمواجهة تحديات التكلفة المعيشية، كما تستهدف انعكاس تلك الزيادة في رفع درجات الرضا لدى الموظفين وإيجاد بيئة عمل مناسبة لهم.

ويأتي هذا التحرك من قبل الشركة على خلفية قرار مجلس الوزراء الذي صدر أخيرا بإضافة علاوة غلاء معيشة بمقدار 5 في المائة إلى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنويا لمدة ثلاث سنوات، وكذلك زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة 10 في المائة.

يشار إلى أن "دواجن الأخوين" تأسست عام 1977م، ويصل حجم إنتاجها إلى 130 ألف طائر و250 كرتون بيض مائدة يوميا، وتمتلك الشركة 32 مزرعة متطورة تحتوي على جميع التجهيزات والتقنيات الحديثة يغطي إنتاجها جميع مناطق المملكة.

فهد88
18-02-2008, 12:42 PM
أشكرك أخي الغالي (bhkhalaf) على هذا الجهد الطيب من الأخبار الاقتصادية .. وجزاك الله كل خير .. تحياتي،،

bhkhalaf
18-02-2008, 03:08 PM
أشكرك أخي الغالي (bhkhalaf) على هذا الجهد الطيب من الأخبار الاقتصادية .. وجزاك الله كل خير .. تحياتي،،



الشكر لله أخي الكريم فهد

بارك الله فيك ووفقك ورعاك

تحياتي وتقديري

@ابومحمد@
18-02-2008, 03:36 PM
الســــــلام عليـــــــــكم ورحمة الله وبركاتة



إعلان تذكيري : بخصوص إجراءات تداول سهم شركة أنعام القابضة في السوق
2008-02-18 15:32:27



استناداً إلى قرار هيئة السوق المالية رقم (1-6-2008)، في 27/1/1429هـ، بخصوص إعادة تداول سهم شركة أنعام القابضة اعتباراً من يوم الأربعاء القادم 13/2/1429هـ الموافق 20/2/2008م، تود السوق المالية السعودية (تداول) التنويه لما يلي:- 1) سيتم تداول سهم شركة أنعام القابضة مرتين في الأسبوع يومي (الأحد، الأربعاء) من كل أسبوع. 2) ستبدأ فترة ما قبل الافتتاح لسهم شركة أنعام القابضة اعتباراً من الساعة (10) صباحاً ولمدة (15) دقيقة، يمكن خلالها لجميع المستثمرين الراغبين في البيع والشراء إضافة أوامرهم عن طريق جميع القنوات المتاحة. 3) تبدأ مرحلة التنفيذ للأوامر والصفقات عند تمام الساعة (10:15) صباحاً، وتستمر لمدة (نصف ساعة) يتم بعدها إقفال التداول على السهم. 4) يتم بعد ذلك إلغاء جميع الأوامر القائمة الغير منفذة (البيع والشراء) لذلك اليوم. 5) تتم عملية توثيق الأوامر والتأكد من الملكيات حسب المتبع عند إضافة أوامر الشراء. 6) يتم استكمال عملية المناقلة بين المشترين والبائعين في نهاية فترة التداول، ويتم تحديث أرصدة المحافظ في نهاية تداولات اليوم. للإحاطة جرى التنويه

متعب العوفي
18-02-2008, 03:39 PM
إعلان تذكيري : بخصوص إجراءات تداول سهم شركة أنعام القابضة في السوق
2008-02-18 15:32:27



استناداً إلى قرار هيئة السوق المالية رقم (1-6-2008)، في 27/1/1429هـ، بخصوص إعادة تداول سهم شركة أنعام القابضة اعتباراً من يوم الأربعاء القادم 13/2/1429هـ الموافق 20/2/2008م، تود السوق المالية السعودية (تداول) التنويه لما يلي:- 1) سيتم تداول سهم شركة أنعام القابضة مرتين في الأسبوع يومي (الأحد، الأربعاء) من كل أسبوع. 2) ستبدأ فترة ما قبل الافتتاح لسهم شركة أنعام القابضة اعتباراً من الساعة (10) صباحاً ولمدة (15) دقيقة، يمكن خلالها لجميع المستثمرين الراغبين في البيع والشراء إضافة أوامرهم عن طريق جميع القنوات المتاحة. 3) تبدأ مرحلة التنفيذ للأوامر والصفقات عند تمام الساعة (10:15) صباحاً، وتستمر لمدة (نصف ساعة) يتم بعدها إقفال التداول على السهم. 4) يتم بعد ذلك إلغاء جميع الأوامر القائمة الغير منفذة (البيع والشراء) لذلك اليوم. 5) تتم عملية توثيق الأوامر والتأكد من الملكيات حسب المتبع عند إضافة أوامر الشراء. 6) يتم استكمال عملية المناقلة بين المشترين والبائعين في نهاية فترة التداول، ويتم تحديث أرصدة المحافظ في نهاية تداولات اليوم. للإحاطة جرى التنويه

بدوي متعافي
18-02-2008, 03:41 PM
الله يرزقنا من فضله من طول الغيبات جاب الغنايم بعد صبر اكثر من حول وانا لاحول لي قوه نأمل والامل في الله

مســــــــاهم88
18-02-2008, 05:39 PM
بارك الله فيك ورحم الله والدينا ووالديك

اشراقة قلم
18-02-2008, 07:11 PM
http://www.swahl.com/up/m111/swahlcom_a6b7.gif

فارس نهار
18-02-2008, 07:56 PM
جزاك الله خير .....................

malak7h
18-02-2008, 11:06 PM
تسلم ويعطيك العافيه عزيزي على خدمة المجهود - الله معك -

bhkhalaf
19-02-2008, 12:12 AM
الله يرزقنا من فضله من طول الغيبات جاب الغنايم بعد صبر اكثر من حول وانا لاحول لي قوه نأمل والامل في الله

الله يسعد ملاكها ويبارك فيك

bhkhalaf
19-02-2008, 12:16 AM
بارك الله فيك ورحم الله والدينا ووالديك

وبارك فيك ووفقك

bhkhalaf
19-02-2008, 12:18 AM
http://www.swahl.com/up/m111/swahlcom_a6b7.gif

وجزاك كل خير وبارك فيك أختي الكريمة

bhkhalaf
19-02-2008, 12:19 AM
جزاك الله خير .....................

وجزاك كل خير وبارك فيك

bhkhalaf
19-02-2008, 12:21 AM
تسلم ويعطيك العافيه عزيزي على خدمة المجهود - الله معك -

الله يسلمك ويعافيك ويبارك فيك

فـهـد-90
20-02-2008, 04:28 PM
الله يوفق الجميع انشالله .... وجزاك الله الف الف الف خيررررررر