المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألاخبار ألاقتصاديه ليوم الخميس الموافق 29/1/1429هـ


ألباحث
07-02-2008, 12:47 PM
الاتصالات السعودية توقع اتفاقية مع شركات عالمية لإنشاء الكيبل البحري القاري "آي مي وي"
الدويش: المشروع سيسهم في دعم استثماراتنا وتوسعاتنا الخارجية


المهندس سعود بن ماجد الدويش

الرياض - احمد غاوي:
وقعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقية (كونسورتيوم) مع عدد من الشركات القيادية العالمية في كل من فرنسا وإيطاليا ومصر ولبنان والإمارات وباكستان والهند،لإنشاء وصيانة مشروع الكيبل البحري القاري الذي أطلق عليه مسمى "آي مي وي"، ويربط المملكة العربية السعودية مع فرنسا وإيطاليا غرباً مرورا بلبنان ومصر، وشرقا الهند مرورا بالإمارات وباكستان .
وقد تزامنت الاتفاقية مع توقيع عقد تنفيذ المشروع مع أكبر شركة عالمية في مجال تصنيع وتنفيذ مشاريع الكوابل البحرية وهي (شركة الكاتيل - لوسنت العالمية) ،حيث من المتوقع ان يبدأ عمل الكيبل حسب المخطط له خلال الربع الرابع لعام 2009م .

وقال رئيس شركة الاتصالات السعودية المهندس / سعود بن ماجد الدويش "أن هذا المشروع يأتي في إطار إستراتيجية شركة الاتصالات السعودية لتطوير وتوسعة شبكتها الدولية لتلبيه الطلب المتزايد على مختلف خدمات الاتصالات والإنترنت لعملاء الشركة بصفة خاصة والمملكة والمنطقة بصفة عامة وذلك من خلال الربط مع بقية دول العالم بأفضل ما يتوفر حالياً من تقنيات وسائل التراسل على مستوى العالم، وأضاف الدويش ان المشروع سيساهم ايضا و بصفة مباشرة في دعم استثمارات وتوسعات الشركة خارجيا والتي بدأت بماليزيا وإندونيسيا و الهند ومؤخراً بالكويت وتركيا و افريقيا".

وأشار الدويش إلى أن الاتصالات السعودية تهدف من خلال مشروع الكيبل البحري القاري "آي مي وي" توفير البنية التحتية وتهيئتها لمقابلة كافة المتطلبات المستقبلية للشركة والمملكة ودول الجوار وبأفضل التقنيات المتوفرة ومواكبة التطورات العالمية في تقديم الخدمات وتنوعها بأفضل مستويات تقديم الخدمة، لاسيما وأن الشبكة الدولية للشركة تعد من أسرع الشبكات نمواً في منطقة الشرق الأوسط، وسيساهم المشروع بشكل كبيرا في تحقيق أهداف الشركة الإستراتيجية والاقتصادية والتشغيلية وبميزات خاصة تتمثل في قلة مخاطر الاستثمار وتوفر السعات الدولية بأفضل التكاليف من ناحية الجدوى الاقتصادية والكفاءة التشغيلية العالية .

وحسب هذه الاتفاقية سيتم إنشاء الكيبل البحري القاري بأحدث ما وصلت إليه صناعة الكوابل البحرية من تقنيات في مجال السعات وطرق إدارتها فنياً وإمكانية استعادة خدمتها ،وسعة مبدئية تبلغ حوالي 400جيجابت/ث يتم ترقيتها بصفة تدريجية وحسب الحاجة من خلال إضافة بعض الأجهزة بالمحطات الطرفية دون أي تعديل في الأجهزة والكوابل المغمورة حتى السعة القصوى البالغة 3.84ترابت/ث .

ألباحث
07-02-2008, 12:48 PM
بعد ستة أشهر من الإيقاف
بورصة القاهرة تعيد التعامل على سهم المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية



القاهرة-مكتب
قررت إدارة البورصة المصرية لمس اعادة التعامل على سهم الشركة المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية - ماسكو بعد ستة اشهر من ايقاف التعامل على سهم الشركة وذلك بعد التزام الشركة بقرارات لجنة قيد الاوراق المالية والتي صدرت في 18يوليو
2007.وكانت ادارة البورصة قد قررت في 5اغسطس الماضي ايقاف التعامل على سهم الشركة بسبب عدم التزامها بالقرارات التي اصدرتها لجنة قيد الاوراق المالية بالشركة كان قد تقرر قيد اسهم زيادة راس المال المصدر لشركة المصرية السعودية لصناعة المعدات الطبية - ماسكو من 10مليون جنيه إلي 20مليون جنيه بزيادة قدرها 10مليون جنيه موزعة على 2مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5جنيه للسهم الواحد بالجدول غير الرسمي (2) والزيادة بمناسبة اندماج شركة تنمية الصناعات الطبية والادوية (دي - ميد) في الشركة - المصرية السعودية لصناعات المعدات الطبية (ماسكو).

ألباحث
07-02-2008, 12:49 PM
مأزق اقتصادي بسبب انهيار سوق البناء في الولايات المتحدة



واشنطن - مكتب "الرياض" - د. فوزي الأسمر:
قال البروفيسور والخبير الاقتصادى الأمريكي روبرت شيلر من جامعة ييل الأمريكية أن الانهيار في سوق البناء في الولايات المتحدة سيؤدي إلى خسارة تصل إلى عدة ترليونات من الدولارات والتي ستجر خلفها سنوات طويلة قبل الخروج من هذا المأزق الاقتصادي.
واضاف شيلر أن الأزمة الحالية في سوق البناء هي الخطوات الأولي والتي ستستمر حاصدة معها الترليونات من الدولارات. وأضاف أن: "هذه الأزمة كبيرة جدا ولذا فإن لها أهمية تاريخية على مستقبل اقتصاد الولايات المتحدة".

وحسب اعتقاد هذا الخبير الاقتصادي فإن أسعار البيوت والشقق في الولايات المتحدة ستنخفض بشكل كبير وقد تصل إلى ما كانت عليه في 1930.ففي تلك الفترة انخضت أسعار البيوت والشقق بمعدل 25بالمائة. في الربع الأخير من العام الماضي انخفضت الأسعار بمعدل 6.7بالمائة.

هذا الانخفاض أدى إلى أن تشطب البنوك الأمريكية ما لا يقل عن 100مليار دولار من القروض التي كانت مخصصة لشراء البيوت الشيء الذي أدى ليس فقط إلى كشف الاقتصاد الأمريكي بل أيضا إلى كشف الاقتصاد العالمي على حد تعبير شيلر.

وجاء في دراسة قام بها الخبير الاقتصادي إدوار ليمور من جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس (ucla) أن اصحاب البيوت والشقق لا يقومون ببيع بيوتهم عندما تكون أسعار البيوت منخفضة. وهذا يعني أن أسواق البيوت تختلف في تعاملها عن أسواق الأسهم في البرصة.

ألباحث
07-02-2008, 12:49 PM
التقرير السنوي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي:
اقتصاديات الخليج أمام تحدي ارتفاع الأسعار والبطالة والتنويع الاقتصادي



الرياض - ماجد الحمود:
كشف التقرير السنوي لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2007م بان اقتصاديات دول المنطقة تواجه ثلاثة تحديات اقتصادية رئيسة تؤثر في النمو الاقتصادي على المدى القصير والطويل، وهي مشكلة ارتفاع الأسعار والبطالة والتنويع الاقتصادي.
واكد ملخص التقرير السنوي للاتحاد بان العقبات السابقة ترتبط ببعضها البعض، إلا انه في حال نجحت دول المنطقة في ضبط الأسواق المالية فان ذلك من شأنه ان يساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة من السيولة المتوافرة في الاقتصاد الخليجي، والتي بدورها المؤسسات تساعد في تنويع الناتج المحلي ويفتح المجال أمام توظيف المزيد من اليد العاملة المواطنة.

وبين التقرير أن طبيعة المرحلة الراهنة والمستقبلية، وبعد دخول السوق الخليجية المشتركة حيز التنفيذ تحتم على اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي كممثل للغرف الخليجية والقطاع الخاص الخليجي السعي بكل جد واجتهاد إلى تطوير آليات عمله وتفعيل دوره في خدمة القطاع الخاص الخليجي من خلال توفير الدعم والرعاية له في مجال تمثيل مصالحه أمام الجهات الحكومية الرسمية داخليا وتفعيل تعاونه مع المؤسسات والجهات الخارجية وكذلك تقديم حزمة متكاملة من الخدمات الفنية والمهنية التي تتوافق مع الاحتياجات المتجددة لهذا القطاع.

وأوضح التقرير ان الاتحاد عمد إلى إعداد خطة عمل للثلاث السنوات المقبلة تهدف إلى تفعيل آليات العمل وتطويرها بما يتفق مع التوقعات والطموحات في تنمية دور القطاع الخاص الخليجي في تعزيز مسيرة التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

وتضمنت الخطة العمل على توفير البيئة المناسبة لتفعيل التعاون والتنسيق بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص الخليجية، وتفعيل التعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من أجل تعزيز العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص في مجالات التجارة والاستثمار، ومعالجة الصعوبات ومعوقات التبادل التجاري، وتعميق روابط الاتصال والحوار المباشر بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال في دول المجلس وفق أطر مؤسسية ومنهجية دائمة ومستقرة بما يساهم في دعم التعاون بينها في مختلف المجالات. وسعت الخطة الى تعزيز آليات العمل الاقتصادي الخليجي المشترك وتوجهاته المستقبلية، وتذليل المعوقات الاقتصادية التي تعترض القطاع الخاص ورجال الأعمال والاستثمارات الخليجية البينية، والسعي الى الارتقاء بسوية التعاون مع الغرف الأعضاء من خلال استقراء مقترحات وتصورات كل غرفة خليجية حول المشاكل التي تعترض العمل الاقتصادي الخليجي.

وأشار التقرير انه بالرغم من العديد من التطورات السياسية الإقليمية غير المواتية في العام 2007م، بيد أن دول مجلس التعاون الخليجية استطاعت الاستمرار في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة بفضل استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية وبقائها عند مستويات عالية، وتبني برامج إنفاق عام تهدف إلى تعزيز قدراتها الاقتصادية ودعم قاعدة الإنتاج، وتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وارتفاع مستويات الادخار الحكومي والخاص. هذا فضلا عن عودة ظاهرة الفائض في الحساب الجاري والموازنات العامة، ووجود ظروف مواتية في الاقتصاد الدولي خاصة بكل من الصين والهند والدول الناهضة. وقد ساعدت هذه العوامل والظروف بمجملها على تحقيق أداء اقتصادي قوي يلبي تطلعات ابناء المنطقة.

وتضمن التقرير الجهود التي بذلت من قبل الأمانة العامة للاتحاد لإعادة هيكلة الجهاز الإداري حيث تم إعادة تقسيم الإدارات وتحديد الاختصاصات والمهام لكل إدارة، وتم إعادة الوصف الوظيفي لكافة موظفي الأمانة العامة حسب الهيكل التنظيمي الجديد، لتواكب مع تطلعات المرحلة المقبلة. كما تم تأسيس إدارة اللجان القطاعية الخليجية للمساهمة في تنفيذ خطط الأمانة العامة للاتحاد للثلاث سنوات المقبلة.

واستعرض التقرير أهم التطورات الاقتصادية خلال العام 2007والتي بينها ظاهرة ارتفاع أسعار النفط العالمية، مشيرا إلى أنها جاءت كنتيجة عملية تراكمية على مدى السنوات القليلة الماضية، وارجع أسبابها لمجموعة من العوامل أهمها زيادة الطلب نتيجة نمو الاقتصاد العالمي، وصول الطاقة الإنتاجية إلى مستويات قصوى، ونشوب اضطرابات سياسية في العديد من الدول المنتجة للنفط داخل الشرق الأوسط وخارجه. وأشار إلى أنه من أهم التطورات الأخرى كما أشار التقرير إلى أن قيام السوق الخليجية المشتركة المجال سيفتح المجال أمام القطاع الخاص الخليجي لمزيد من العمل والنشاط وتفعيل دوره في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمفهومها الشامل سواء في مجال التجارة والاستثمار أو في مجال البنية التحتية والخدمية وغيرها من المجالات الاقتصادية.

وتضمن التقرير اشارة الى اهم الدراسات وأوراق العمل التي أعدتها أمانة الاتحاد ومنها دراسة عن تفعيل دور القطاع الخاص في مسيرة السوق الخليجية المشتركة ودراسة عن ظاهرة ارتفاع الأسعار والعلاقات الاستثمارية بين دول المجلس واليمن وغيرها من الدراسات الأخرى. وتحدث التقرير عن الأنشطة والفعاليات التي نظمتها او شاركت فيها الأمانة العامة للاتحاد خلال العام الماضي، منها ندوة معوقات التبادل التجاري التي شاركت الامانة العامة في تنظيمها والتي عقدت في مدينة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة 22- 24مارس 2007م. كما شاركت الأمانة العامة في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن، والمؤتمر الثالث لرجال الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الهند، والترويج للفرص الاستثمارية في بكين، وملتقى الاستثمار الصحي، وملتقى إبداع الرابع لصناعة العلاقات العامة في الخبر، ومنتدى التوطين والتوظيف، ومنتدى الاستثمار السعودي، والمنتدى الخليجي الأول للتجارة الالكترونية والمعرض المصاحب له، والملتقى العربي للقيادات الإدارية، والمنتدى الخليجي الامريكي.

وتناول التقرير مسيرة التعاون مع الغرف الأعضاء من خلال الاجتماعات واللقاءات المشتركة مع الغرف الأعضاء، وعقد عدد من الاجتماعات وتنفيذ مجموعة من الزيارات مع المؤسسات والشركات التجارية لتأكيد مبدأ التعاون بين الأمانة العامة للاتحاد والغرف الأعضاء ومؤسسات القطاع الخاص الخليجي.

كما تضمن التقرير عرضا لمسيرة التعاون بين الأمانة العامة للاتحاد والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، حيث تمخض عن تنفيذ نشاطات ثنائية والمتمثلة في اللقاءات المشتركة، والندوات، وورش العمل، وأوراق عمل تخدم القطاع الخاص. كما تم تأسيس لجان مشتركة بين الأمانتين وهما لجنة معوقات التبادل التجاري والتي عقدت عدة اجتماعات لوضع الحلول العملية لهذه المعوقات، بالإضافة إلى لجنة معوقات ومشاكل القطاع الخاص. وتناول التقرير أيضا توجه الأمانة للتعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والعربية والإسلامية والدولية، حيث أشار التقرير إلى تعاون الأمانة مع اتحاد الغرف الأوروبية، والمجلس الصيني لتطوير التجارة الدولية، واجتماع الغرف الهندية.

ألباحث
07-02-2008, 12:50 PM
في عمليات بيع محمومة خوفاً من كساد الاقتصاد الأمريكي
مؤشر الأسهم السعودية يهوي 398نقطة قبل أن يرتد لينهي عند 9484



كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
هوت سوق الأسهم السعودية أمس نحو 400نقطة عندما انزلق المؤشر الرئيسي إلى 9377نقطة، في عمليات بيع محمومة نتيجة التخوف من أن يتعرض الاقتصاد الأمريكي إلى كساد، ومع أن الكلام كثر حول أن يتعرض الاقتصاد الأمريكي لمرحلة هدوء أو تباطؤ، إلا أن أحدا لم يؤكد الكساد أو الركود بمفهومه الصحيح. كما ألقى الاكتتاب في أسهم زين، الذي سيبدأ السبت المقبل بضلاله على السوق، وما يترتب على ذلك من رغبة المتعاملين تأمين السيولة للاكتتاب في أسهم هذه الشركة التي ستطرح نحو 700مليون سهم بدون علاوة إصدار، أي بسعر 10ريالات، ما يجعل الطرح مغرياً. ولكن بعض المحللين والمراقبين يتوقعون أن تعاود السوق وضعها الطبيعي بعد أن تزول مسببات هذا التدهور، خاصة السبب الرئيسي وهو كساد الاقتصاد الأمريكي.
وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة تداول أمس رسميا على 9484.41نقطة، بعد أن خسر 291.06، توازي نسبة 2.98في المائة، وكان المؤشر في أسوأ أحواله انزلق 398.48نقطة، بنسبة 4.08في المائة قبل أن يقلص خسائره قبل الإغلاق بنحو نصف ساعة.

وجر المؤشر الرئيسي معه في نزوله سبعة من قطاعات السوق الثمانية حيث تعادل مؤشر قطاع الكهرباء مع السوق دون تعيير، وكان من أكثر قطاعات السوق تضررا مؤشرا قطاعي الاتصالات والخدمات، فخسر الأول بنسبة 4.39في المائة، تبعه مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 4.08في المائة.

ورغم خسارة السوق الكبيرة، ارتفعت ثلاثة من أبرز مؤشرات لأداء السوق، فزادت كميات الأسهم المتبادلة 353.89مليون سهم مقابل 243.14أمس الأول؛ وتبعا لذلك ارتفع حجم المبالغ المدورة إلى 14.13مليار ريال من 11.51مليار، نفذت عبر 286.58ألف صفقة مقارنة بنحو 259ألف اليوم السابق، ولكن معدل الأسهم المرتفعة مقارنة بتلك المنخفضة تقلص إلى 4.76في المائة من 231في المائة، ما يعني أن السوق كانت في حالة بيع محمومة نتيجة الهلع والخوف الذي أصاب كثير من المتعاملين الذي اندفعوا بعروضهم، ما دفع السوق إلى الانخفاض بشكل ملموس.

شملت علميات أمس أسهم 111من الشركات المدرجة في السوق، ارتفع منه أربع شركات، بينما انخفضت 105، ولم يطرأ تعيير على سهم الكهرباء، وبهذا تراجع معدل الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة إلى واحد مقابل

21.وتصدر الأسهم المرتفعة كل من سلامة وفتيحي، فارتفع الأول بنسبة 9.74في المائة وأغلق على 166ريال، تبعة الثاني بنسبة 3.47في المائة وأنهى على

37.25.وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة كل من بترو رابغ وكيان، واللتان استحوذتا على نسبة قاربت 48في المائة من حجم الأسهم المتبادلة أمس. وبين الخاسرة انزلقت كل من اللجين و التأمين العربية بالنسبة القصوى، وفقدت كل من صحراء، كيان، واتحاد الخليج بنسب تجاوزت 9في المائة.


إدارة "مكة" تعين عضواً

جديداً بمجلس الإدارة

عقد مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير بمقر الإدارة بمكة المكرمة، مساء أمس الثلاثاء، 27محرم 1429، الموافق 2008/02/05جلسة أقر خلالها تعيين الدكتور ضيف الله عمر الغامدي عضوا بمجلس الإدارة في المركز الشاغر وللفترة المتبقية من عضوية سلفه المستقيل ماجد إبراهيم عبد العزيز آل إبراهيم، وسيتم عرض التعيين على الجمعية العمومية المقبلة للشركة.

ألباحث
07-02-2008, 12:51 PM
في تقرير صادر عن "ساب":
الولايات المتحدة تحتفظ بمكانتها كأكبر شريك تجاري للمملكة منذ نصف قرن



الرياض - ماجد الحمود:
قال تقرير اقتصادي أصدره كبير الاقتصاديين في "ساب" الدكتور جون اسفكياناكيس عن العلاقات التجارية السعودية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ما زالت تحتفظ بمكانتها كأكبر شريك تجاري للمملكة منذ نصف قرن تقريباً، ويشكل النفط الخام ومشتقاته المكررة 98في المائة من إجمالي صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة.
ويقدر إجمالي أموال القطاع الخاص السعودي المستثمرة حالياً في الخارج بحوالي 4.69تريليون ريال منها ما يقارب 1.58تريليون ريال مستثمرة في الولايات المتحدة.

تتسم العلاقات السعودية الأمريكية بجذور عميقة في تاريخ المملكة في فترة ما بعد عام 1931.ففي عام 1933، منح العاهل السعودي الراحل، الملك عبد العزيز شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا Socal امتيازات خاصة لاستكشاف النفط وحفر الآبار في المملكة. وكان أن شهد عام 1938، أول عملية إنتاج للنفط بكميات تجارية قامت بها شركة النفط الأمريكية العربية - التي عرفت لاحقاً باسم أرامكو Aramco.

وتوطدت علاقات البلدين كثيراً خلال الحرب العالمية الثانية، عندما التقى العاهل السعودي الراحل الملك عبد العزيز الرّئيس الأمريكي الراحل فرانكلين دي. روزفيلت في فبراير 1945، على متن البارجة الأمريكية كوينسي في البحيرة المرّة الكبرى في منطقة قناة السويس.

وباتت العلاقات بين البلدين، منذ ذلك الوقت تغطّي جميع المجالات - بما فيها أمن الطاقة والأعمال التجارية والدفاع والتعليم والتدريب. وبالإضافة إلى الدور البارز الذي قامت به الشركات الأمريكية في صناعة النفط السعودية، حظي القطاع المالي السعودي بدعم كبير أيضاَ. فقد شهد عام 1952، في الحقيقة - وبناء على توصية من آرثر يونغ - تعيين الأمريكي جورج ألبرت بلوورز كأول حاكم لمؤسسة النقد العربي السعودية SAMA.


قيمة متصاعدة ولكن حصة هابطة في السوق:

كانت الولايات المتّحدة وما زالت أكبر شريك تجاري للمملكة العربية السعودية طوال ال 47سنة الماضية. كما أن المملكة تعد أكبر جهة تستقبل الصادرات الأمريكية في الشرق الأوسط.

فقد زاد حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتّحدة، من 663مليون ريال سعودي في 1970( 160مليون دولار أمريكي) - حسب سعر الصرف السائد في ذلك الوقت إلى 157مليار ريال سعودي ( 41.8مليار دولار أمريكي ) في 2006.وقد انخفض حجم الصادرات الأمريكية إلى المملكة في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه تعافى بقوة في التسعينيات، ليشهد خلال العقد الحالي نمواً سنوياً بمعدل 28.7%.

كما أن التدني الطفيف الذي شهده حجم الصادرات الأمريكية إلى المملكة خلال 2002، بسبب الصدمات التجارية التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، والمقاطعة العربية المحدودة للمنتجات الأمريكية، لم يدم طويلاً. فقد شهد حجم الصادرات الأمريكية زيادة مضطردة منذ 2004، إذ ارتفعت من 25.6مليار ريال سعودي ( 6.8مليار دولار أمريكي) في تلك السنة، وبعد زيادة وصلت إلى 29% تقريباً في 2005، لتحقق مستويات قياسية في 2006، وصل فيها إجمالي تلك الصادرات إلى 37.8مليار ريال سعودي ( 10.08مليار دولار أمريكي). وبالنسبة لعام 2007، فإننا نتوقّع أن تكون الصادرات الأمريكية قد وصلت فيه إلى مستويات قياسية جديدة بحدود 41.2مليار ريال سعودي ( 10.9مليار دولار أمريكي).

وفيما ظلت الواردات السعودية من الولايات المتّحدة تشهد نمواً متزايداً، فإنها كانت أيضاً مؤشراً على تناقص حصتها في السوق. فقد ظلت الولايات المتّحدة طوال أغلب التسعينيات من القرن الماضي، باستثناء العامين 1990و1999، تستحوذ على الأقل على 20% من سوق الواردات السعودية الكليّة. وكان ذلك بسبب المبيعات العسكرية العالية التي أعقبت حرب الخليج الأولى، بالإضافة إلى طائرات الركاب التي زودتها شركة بوينغ الأمريكية للمملكة لغرض تحديث أسطول شركة الخطوط الجوية العربية السعودية. ولم يتم عقد أي صفقة دفاعية رئيسية مع المملكة خلال الفترة الممتدة ما بين عام 2000وزيارة الرّئيس الأمريكي جورج دبليو بوش للمملكة في يناير 2008.لكن الولايات المتّحدة ظلت، خلال السنوات القليلة الماضية، تصدر المعدات الدفاعية إلى المملكة، وغالبيتها على هيئة قطع غيار لأنظمة الأسلحة الدفاعية الموجودة في المملكة.

2ولم تكن الصادرات الأمريكية، خلال التسعينيات، في منافسة جدّية مع المنتجات القادمة من الأسواق الصاعدة، كالصين. لكن ميزان قوى الواردات السعودية، شهد مؤخراً تغيراً، شهدته أيضاً أسواق الغالبية العظمى من دول العالم، إذ تحولت الأنظار بسرعة إلى التجارة مع الشرق. ولم تكن واردات المملكة من الصين في 1990تشكل سوى 1.8% من إجمالي وارداتها، بينما باتت الصين في 2006ثاني أكبر مصدّر للمملكة، مستحوذة على 8.5% من السوق. في هذه الأثناء، ظلت الصادرات الأمريكية إلى المملكة تركّز، وعلى نحو متزايد، على المنتجات ذات القيمة العالية والتقنية الرائدة.

وبالنسبة للاستثمارات الخارجية المباشرة FDI، تعد الولايات المتّحدة أكبر مستثمر أجنبي في المملكة العربية السعودية، إذ تشير التقديرات إلى أنها استحوذت على 27% من إجمالي الاستثمارات الخارجية المباشرة في المملكة في 2007( 18.3مليار ريال سعودي أي ما يعادل 4.9مليارات دولار أمريكي) - بزيادة تصل إلى 53% عما كانت عليه في

2004.ويتوقع أن يرتفع حجم هذه الاستثمارات كثيراً خلال السنوات القادمة، خصوصاً وأن الشركات الأمريكية تشارك في عدد كبير من مشاريع المملكة العملاقة.


الآلات والطائرات والسيارات:

كانت معظم الصادرات الأمريكية الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية في 2006عبارة عن سيارات (34%)، آلات ومعدات (23%)، آلات كهربائية (9%) وأجهزة طبية (5%). أما أكثر سلعتين رئيسيتين مستوردتين في 2006فقد كانتا عبارة عن قطع غيار لطائرات الركاب ولطائرات الهليكوبتر، بقيمة وصلت إلى 2.7مليار ريال سعودي ( 731مليون دولار أمريكي)، والسيارات، بقيمة وصلت إلى 4.1مليارات ريال سعودي ( 1.1مليار دولار أمريكي).

وتعد ولاية تكساس أكثر الولايات الأمريكية تصديراً إلى المملكة العربية السعودية، نظراً لما تمتلكه الولاية من خبرة كبيرة في مجال المعدات والخدمات النفطية. فقد صدرت تكساس خلال 2006، ما قيمته 5.2مليارات ريال سعودي ( 1.4مليار دولار أمريكي) من المنتجات والخدمات إلى المملكة، تلتها ولاية أوهايو ب 2.4مليار ريال سعودي ( 655مليون دولار أمريكي)، ثم ويسكنسون ب 1.8مليار ريال سعودي ( 505مليون دولار أمريكي) وأخيراً متشيغان ب 1.6مليار ريال سعودي ( 442مليون دولار أمريكي).

وتعد المملكة العربية السعودية سوقاً مهمةً جداً للشركات الأمريكية بالنسبة لعدد من المنتجات. فبالنسبة لقسم الطاقة الكهربائية في شركة جنرال إلكتريك، تشكل المملكة أكبر الأسواق المستوردة للموّلدات الكهربائية في العالم. كما أن شركات صناعة السيارات الأمريكية تستحوذ على 28% من الواردات السعودية - تأتي في الترتيب بعد السيارات اليابانية، التي تستحوذ على 47% من السوق. لكن السيارات الأمريكية، بدأت منذ العام الماضي تجذب مزيداً من الانتباه، خصوصاً وأن المنتجين الأمريكيين بدؤوا بتصنيع نماذج جديدة في إطار إعادة هيكلة قطاع تصنيع السيارات الأمريكية. وباتت الأسعار التنافسية لتلك السيارات تساعد على كسب مزيد من حصة السوق أيضاً - وليس كما يظن البعض أنها ببساطة نتيجة لسعر صرف الدولار مقابل اليورو والين الياباني.

يضاف إلى ذلك، أن المنحى الذي بدأ بعض المستوردين السعوديين يأخذونه مؤخراً - مستوردو السلع الاستهلاكية الوسيطة بشكل رئيسي- بدأ يثير بعض القلق. والمقصود هنا هو الأولوية الملحوظة التي تعطى للسلع الأمريكية المصنعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية. ويقول رجال الأعمال السعوديون المتعاملون بهذه التجارة: إن تعقيد إجراءات التأشيرة الأمريكية هو ما دفعهم إلى تغيير مصدر المنتجات الأمريكية التي يتاجرون بها.


انتعاش أسواق النفط والتعاملات التجارية:

ظلت المملكة العربية السعودية منذ 1986( باستثناء 1998) تتمتع بفائض في ميزانها التجاري مع الولايات المتّحدة. وحتى خلال تسعينيات القرن الماضي، عندما زاد حجم الصادرات الأمريكية، ظل الميزان التجاري لصالح السعوديين. ويعود السبب في ذلك إلى الحجم الهائل للصادرات السعودية من النفط الخام ومشتقاته المكررة، والتي شكلت في 2006، 98% من إجمالي الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة. يضاف إلى ذلك أن المواد الكيميائية العضوية تشكل 1% إضافية إلى الصادرات السعودية إلى الولايات المتّحدة.

وطبقاً لإحصائيات شركة أرامكو السعودية، فإن 19.2% من صادرات النفط الخام السعودية لعام 2006كانت من نصيب الولايات المتّحدة، في حين كان 51.6% منها من نصيب الشرق الأقصى. ولم تنخفض صادرات النفط الخام السعودية إلى الولايات المتّحدة، بدءاً من 1988حتى الآن، عن مستوى 1مليون برميل يومياً - حتى إنها تجاوزت بعض الأحيان مستوى 2مليون برميل يومياً. علماً أن متوسطها بدأ يتجاوز في الحقيقة، مستوى 2.3مليون برميل يومياً منذ

2002.وبالنسبة لأموال القطاع الخاص، فإن الاستثمارات السعودية كانت وما زالت تجد مجالاً لها في كل من الولايات المتّحدة وأوروبا منذ أول طفرة في أسعار النفط في أوائل السبعينيات من القرن الماضي. فقد كانت الاستثمارات في آسيا في ذلك الوقت خامدة - بالمقارنة المباشرة مع المستوى العالي لنشاط مستثمري القطاع الخاص السعودي في آسيا اليوم. كما أدت الطفرة الثانية في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات إلى جذب المستثمرين أيضاً إلى السوق الأمريكية. لكن الطفرة الثالثة - التي نشهدها في الوقت الحاضر - لم ينتج عنها سوى زيادة بسيطة وجزئية في الاستثمارات في الولايات المتّحدة.

وحسب تقديراتنا، فإن أموال القطاع الخاص السعودي المستثمرة في الخارج تصل الآن إلى 4.69تريليون ريال سعودي ( 1.25تريليون دولار أمريكي)، منها 1.58تريليون ريال سعودي ( 420مليار دولار أمريكي) يعتقد بأنها مستثمرة في الولايات المتّحدة وحدها. 3ورغم ندرة البيانات الرسمية الموثوقة، فإن ما نستطيع تأكيده هو أن الولايات المتّحدة لم تعد منذ 2001- تلك الوجهة المفضلة لجذب استثمارات أموال القطاع الخاص السعودي، لكنها لم تلغ مطلقاً من قاموسها. ورغم ذلك، فإننا لا نستطيع الجزم بأن جزءاً كبيراً من الأموال السعودية قد أعيدت من الولايات المتّحدة إلى المملكة، أو أنها انتقلت في الحقيقة، إلى أوروبا. وكانت تقديراتنا السابقة قد أشارت إلى أن أموال الاستثمارات الخارجية التي أعيد ضخها في النظام المصرفي السعودي خلال السنة الأولى التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، لم تكن تتجاوز 28.1مليار ريال سعودي ( 7.5مليار دولار أمريكي).

4ورغم أن معظم الأموال الجديدة التي يتم كسبها في ظل حالة الطفرة الثالثة، لا تستثمر في الولايات المتحدة، فإن أوروبا تظل الوجهة الرئيسية المفضلة للمستثمرين السعوديين- ولو أنها شهدت هبوطاً طفيفاً خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب وجود فرص أخرى في أماكن أخرى من العالم، وارتفاع قيمة اليورو مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأخرى.

ولم تستحوذ الاستثمارات الخارجية المباشرة FDI في السابق إلا على جزء بسيط ومتقلّب من الاستثمارات السعودية في الولايات المتّحدة، لكنها زادت خلال السنوات القليلة الماضية، بالارتباط مع رخاء المملكة الاقتصادي وانتعاشها

5.وحسب تقديراتنا، فإن الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة وصلت في 2006إلى 2.5مليار دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 19% عما كانت عليه في 2005.فقد نمت الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة، في الحقيقة، بشكل مضطرد، باستثناء العام 2005الذي شهد هبوطاً طفيفاً فيها. ونظراً لانتقال ملكية شركة جي اي بلاستيكس إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في 2007- مقابل 43.5مليار ريال سعودي ( 11.6مليار دولار أمريكي) - فإنه من المتوقع أن تسجل الاستثمارات السعودية الخارجية المباشرة لهذه السنة أرقاماً قياسية.

ونظراً للتعريف المطبق على الاستثمارات الخارجية المباشرة في الولايات المتّحدة، فإنه لا يتم تمييز الاستثمارات السعودية بالكامل. فالعولمة المالية تجعل الأمر أكثر صعوبة لجهة تمييز المستفيد النهائي من أي استثمار. وهناك تقديرات تشير إلى أن أصول الحكومة السعودية الخارجية قد وصلت إلى 1.06تريليون ريال سعودي ( 285مليار دولار أمريكي) في نوفمبر 2007(آخر رقم متوفر). ويتم استثمار الغالبية العظمى من هذه الأصول في أسواق سندات الدخل الثابت الأمريكية.

وقد تم ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي منذ 1986.وعلى الرغم من انخفاض قيمة الدولار وحالة الضعف التي يعاني منها الاقتصاد الأمريكي حالياً، فإن الضغط المتصاعد في الأسواق السعودية لإعادة تقييم الريال السعودي، أو حتى فك ارتباطه بالدولار الأمريكي، لم تحد من عزيمة المملكة في الالتزام بالترتيبات الحالية، فقد نفت السلطات السعودية أكثر من مرة عزمها على إحداث تغييرات في نظام العملة فيها. كما أن الدولار الأمريكي بات، في الوقت ذاته، يتأثر بالإشاعات حول تنويع ثروة المنطقة بعيداً عن الدولار الأمريكي، ناهيك عن توقعات المحللين بقيام دول مجلس التعاون الخليجي GCC بتغيير نظام العملة فيها.

العلاقات العسكرية السعودية - الأمريكية:

تعود الشراكة العسكرية السعودية - الأمريكية لأكثر من 55سنة؛ وتظل المملكة العربية السعودية من بين أكبر المشترين للمعدات الدفاعية الأمريكية في العالم. وحسب ما أشار إليه مركز الخليج للأبحاث GRC، قامت الولايات المتّحدة بتزويد ما نسبته 66.9% من إجمالي الأسلحة التي اشترتها المملكة بين عامي 1998و 2002، مقابل 27.5% من أوروبا الغربية خلال نفس الفترة.

وكان للولايات المتّحدة دور فعّال في مساعدة المملكة على تطوير قدراتها الدفاعية وتبني تبادلية التشغيل بين القوات الأمريكية والسعودية. وكانت أنظمة الأسلحة الأمريكية وما زالت أساسية بالنسبة للدفاع السعودي، إذ إن ما يقرب من 73% من الدبابات الحربية السعودية، على سبيل المثال، هي أمريكية الصنع

6.كما أن جميع طائرات الهليكوبتر الهجومية التي اشترتها المملكة بعد حرب الخليج الأولى كانت من الولايات المتّحدة؛ يضاف إلى ذلك أن جزءاً من سلاح البحرية الملكية السعودية ذو تجهيز أمريكي - وخصوصاً أسطولها البحري العامل في مياه الخليج. كما كانت 60% من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو السعودي، قبل صفقة طائرات تايفون في 2007، كانت أمريكية الصنع؛ يضاف إلى ذلك أن الغالبية العظمى من قدرات الدفاعات الجوّية السعودية، وعلى كافة المستويات، هي أيضاً من الولايات المتّحدة.

إن النظرة المستقبلية للأمور توحي بأن اتفاقيات الدفاع الأمريكية السعودية ستظل سمةً رئيسية للعلاقات الثنائية بين البلدين - وما صفقة 2008الدفاعية إلا مؤشر قوي على ذلك التعاون.


تأشيرات دخول الولايات المتحدة الممنوحة للسعوديين:

لا شك أن ممارسة الأعمال التجارية تتطلب في أغلب الأحيان من صاحبها، أن يسافر ويتنقل كثيراً. لكن السفر إلى الولايات المتّحدة بات يشكل عقبة أمام الشركات السعودية. ورغم التحسينات التي أدخلت على إجراءات تأشيرة العمل، بهدف جعل الحصول عليها أسرع وأسهل، فإن الرغبة في زيارة الولايات المتحدة، سواء للعمل أو للسياحة والترفيه، باتت أقل مما كانت عليه في السابق.

وقد بلغ عدد تأشيرات دخول الولايات المتحدة الممنوحة للسعوديين في عام 2000، أكثر من 60.000تأشيرة، ليكون بذلك أعلى عدد من التأشيرات الممنوحة منذ 1991.وكان أكثر من 48.000من هذه التأشيرات، عبارة عن تأشيرات عمل وسياحة، بينما كان أكثر من 7.000منها عبارة عن تأشيرة طالب. وتراجع عدد التأشيرات الممنوحة للسعوديين في 2001، بنسبة 31%، وذلك قبل التراجع الحاد الذي وصلت نسبته إلى 209% في السنة التالية.

فقد تراجعت أعداد تأشيرات العمل والسياحة تحديداً، بشكل دراماتيكي في 2002، بنسبة وصلت إلى 377%، بينما هبط عدد تأشيرات الطلاب بنسبة 160%، وواصل هبوطه حتى 2004.لكن يبدو الآن أن هناك عودة إلى ما كان عليه الوضع في السابق، خصوصاً بالنسبة لتأشيرات الطلاب، إذ وصل عدد السعوديين الذين تقدموا بطلبات للحصول على تأشيرة طالب في 2006إلى 11.699- كواحد من أعلى الأرقام التي سجلت خلال السنوات ال 15الماضية.

ربما يحتاج الأمر إلى وقت طويل كي يعود السيّاح السعوديون إلى الولايات المتّحدة من جديد وبأعداد كبيرة؛ لكن التعليم والتدريب يظلان بالتأكيد أكثر أهميّة بالنسبة للازدهار المستقبلي للمملكة.


1كان سعر الصرف السائد حتى نهاية شهر ديسمبر 1971: 4.145ريال سعودي لكل دولار أمريكي.

2كان الاستثناء الوحيد هو الاتفاقية التي أعلن عنها مؤخراً في معرض دبي للطيران 2007والتي ستشتري وزارة الداخلية السعودية بموجبها 40طائرة هليكوبتر من شركة سيكورسكي لصناعة الطائرات.

3تقديرات البنك السعودي البريطاني، بالاستناد إلى استقراءات مجموعة مريل لينش /جاميني الاستشارية: تقاربر ثروات العالم لمريل لينش وكاب جاميني (1995).

4بالاستناد إلى حسابات مرتبطة بالإمدادات المالية (سيولة من نوعM2 و M3) وبنمو قروض القطاعين العام والخاص خلال

52002يعرف مكتب التحليلات الاقتصادية BEA التابع لوزارة التجارة الأمريكية، الاستثمارات الخارجية المباشرة في الولايات المتحدة على أنها "تملك أو استحواذ مقيم أجنبي، بشكل مباشر أو غير مباشر، على ما نسبته 10% أو أكثر من أسهم مع حق التصويت في مؤسسة تجارية أمريكية محدودة، أو ما يقابلها من فائدة في مؤسسة أمريكية لا محدودة".

ألباحث
07-02-2008, 12:51 PM
صندوق المركز الخليجي يحقق عوائد قياسية بلغت 48.4% متفوقاً على مؤشر أم أس سي آي الخليجي


بدر الغانم

أعلن المركز المالي الكويتي (ش.م.ك.) "المركز"، أحد المؤسسات المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجالي الخدمات المالية والتمويلية وإدارة الأصول، عن تفوق صندوق المركز الخليجي على مؤشر أم أس سي آي الخليجي (MSCI GCC) من حيث الأداء لعام 2007بتحقيقه 48.4% مقابل 44.8% حققها المؤشر السابق الذكر.
كما تفوق أداء صندوق المركز الخليجي على اداء جميع الاسواق كل على حده حسب اداء مؤشر أم أس سي آي لأسواق دول الخليج فيما عدا اداء مؤشر أم أس سي آي - السعودية (MSCI- Saudi) الذي حقق في شهر ديسمبر منفردا 21.3% من مكاسبه ليرتفع اداؤه الى 51.5% كما في نهاية عام

2007.ومما يجدر ذكره في هذا السياق ان صندوق المركز الخليجي يهدف الى تنمية اصوله عن طريق الاستثمار بشكل رئيسي في اسهم الشركات المدرجة في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ الحد الادنى للاستثمار 1000وحدة، كما أن باب الاشتراك مفتوح لجميع الجنسيات، ويتم الاشتراك او الاسترداد بشكل شهري. وقد بلغ صافي قيمة الوحدة للصندوق 3.59دولارات امريكية كما في نهاية ديسمبر

2007.وتقوم استراتيجية الصندوق الاستثمارية على التنويع الجغرافي فيما يخص عملية توزيع الاصول من حيث الاسواق، حيث كانت الحصة الأكبر من اصول الصندوق كما في نهاية الربع الأخير من 2007موزعة بنسب متقاربة بين اسواق الامارات العربية المتحدة والكويت والسعودية وقطر، يأتي بعدها السوق العماني بحصةٍ أقل ثم السوق البحريني بنسبة ضئيلة.

وعلى صعيد القطاعات الاستثمارية فقد تم توزيع الحصص الاكبر من الاصول بين قطاع الصناعة في السوقين السعودي والقطري الممثل بشركات انتاج البتروكيماويات وابرزها شركتا سابك وصناعات قطر، وقطاع البنوك في السوق الكويتي الممثل ببنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، ويأتي بعدها من حيث نسبة الاصول المخصصة قطاع العقار في السوق الاماراتي والممثل بشركة اعمار الاماراتية.

أما على صعيد سياسة ادارة الصندوق فقد قام فريق ادارة الصندوق باستثمار مابين 60-65% من اصول الصندوق في الشركات الكبرى ذات رؤوس الاموال الضخمة على مستوى المنطقة، بينما تم تخصيص 35-40% من اصول الصندوق لاستثمارها من خلال استراتيجية التداول النشط والاكتتابات.

وفي تصريح للسيد بدر الغانم - نائب الرئيس، ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية قال فيه "إن أداء صندوق المركز الخليجي في عام 2007يشكل اضافة جديدة لسلسلة الارقام النجاحات التي حققها المركز في مجال ادارة الاصول، حيث يمكننا القول ونحن واثقون انه احد افضل الصناديق الاستثمارية من حيث الاداء ضمن فئته ليس فقط في الكويت ولكن على مستوى المنطقة إجمالا".

وأكمل الغانم حديثه قائلا "ومما لاشك فيه ان ذلك الانجاز بُني على مجموعة من العوامل اهمها الاستقراء المبكر لمعطيات الاسواق من خلال البحوث والدراسات التحليلية لبناء قرارات استثمارية مدروسة بعيدا عن ردود الافعال غير المحسوبة، فعلى سبيل المثال كانت نسبة أصول الصندوق المستثمرة في السوق الكويتي حتى نهاية الربع الثالث من عام 2007مابين 35% - 45%، حيث كان السوق الافضل اداء بين اسواق الخليج، ولكننا استشعرنا نزولا محتملا في السوق الكويتي مع اداء ايجابي متوقع في اسواق السعودية والامارات وقطر فقمنا بتخفيض نسبة اصول الصندوق المستثمرة في سوق الكويت الى 20% و أعدنا توزيع الأصول في تلك الاسواق، كما رفعنا نسبة الاصول المخصصة للسوق العماني الذي كان اداؤه اكثر من رائع".

وبالنظر الى الصورة الاشمل نجد ان منطقة الخليج تتمتع في الوقت الحالي بالعديد من العوامل الجاذبة لرؤوس الاموال اهمها ارتفاع اسعار النفط مما يشكل عاملا نفسيا مهما لانعاش الاقتصاد وزيادة معدلات السيولة، كما ان ارتفاع معدلات الانفاق الحكومي على تطوير المشاريع الاقتصادية، والتقييمات الجذابة للاسهم، والقوانين الاقتصادية ذات الطابع الانفتاحي والتي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية وتدفق رؤوس الاموال الاجنبية، والنمو الواضح في الشركات والذي يتجلى في عمليات الدمج والاستحواذ.

وتطرق الغانم في حديثه الى رؤية المركز لاسواق الخليج في عام 2008قائلا "لاتزال التقييمات جذابة في اسواق دول الخليج مما يفسح المجال لمزيد من النمو في اسواق الاسهم الخليجية هذا العام و يدعم ارتفاعا متوقعا بنسبة 15- 20% لمؤشرات هذه الاسواق ".

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن المركز المالي الكويتي (ش.م.ك) "المركز"، الذي يدير أصولاً يزيد مجموعها عن 1.40مليار دينار كويتي كما في 30يونيو 2007، قد تأسس في عام 1974ثم أصبح واحداً من المؤسسات المالية الرائدة على مستوى منطقة الخليج العربي في مجالي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية. وقد تم إدراج "المركز" في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 1997، ومنحته وكالة كابيتال انتليجنس مؤخراً تقييماً ائتمانياً من مرتبة "+BBB".

ألباحث
07-02-2008, 12:52 PM
الحجيلان مدير بنك الإمارات ل"الرياض":
قرارات الحكومة السعودية حكيمة وتصب لصالح المواطن والاقتصاد على المديين المتوسط والطويل



كتب - حمد الجمهور:
أكد الاستاذ محمد بن سليمان الحجيلان مدير عام بنك الامارات بالرياض إن القرارات التي اصدرها مجلس الوزراء الموقر يوم الاثنين الموافق 19محرم 1429ه ، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - والتي جاءت لمجابهة ظاهرة ارتفاع اسعار السلع الأساسية وغلاء المعيشة الذي تفشى مؤخرا في مختلف مناطق المملكة، هي قرارات حكيمة وايجابية تصب بالدرجة الأولى في مصلحة المواطن، وتخدم في نفس الوقت الاقتصاد السعودي، حيث ستسهم في التقليل من حدة التضخم على المديين المتوسط والطويل، بالاضافة إلى اعادة بناء القدرة الشرائية المتآكلة وترميمها.
وأضاف ما يميز هذه القرارات هو تنوعها وشمولها كافة شرائح وفئات المجتمع دون تميز فئة عن أخرى، ونتوقع ان يكون تأثيرها وانعكاسها على حياة المواطن بشكل سريع، حيث جاءت متوازنة في أخذ جميع المعطيات التي تسهم في كبح جماح تصاعد معدلات التضخم.

وقال الحجيلان أرى أن حزمة القرارات التي تم اتخاذها دون استثناء، تعد من الوسائل الناجعة للتخفيف عن كاهل المواطن لمجابهة موجة الغلاء التي ضربت مختلف انحاء العالم، حيث جاءت ملبية لطموحات غالبية فئات المجتمع، وهذا يعود الى أن موضوع ارتفاع الاسعار حظي بدراسة مستفيضة ومتأنية شاركت فيها كافة الجهات المختصة بهذا الموضوع، كما يجب النظر الى هذه القرارات كسلة متكاملة دون النظر إلى زيادة الرواتب فقط، ومن المعروف ان الزيادة الكبيرة للرواتب لن تفيد المواطن لأنها ستقابل بارتفاع الاسعار من قبل التجار.

واضاف يتطلب الامر ضرورة احكام الرقابة على الأسعار لكي يستفيد المواطن في النهاية حيث ان استمرارية الزيادة سنويا لمواجهة غلاء المعيشة تؤمن للمواطن الاستقرار المالي والنفسي، ولقد جاءت هذه القرارات بعد تخفيض اسعار البنزين الذي اصبح اقل سعرا من الدول المجاورة، كما تضمنت القرارات تخفيض في العديد من الرسوم تضاف الى ما سبق تخفيضه من سلع.

وقال الحجيلان لكي تكون هذه القرارات أكثر فاعلية وتأثيرا، فلابد من وجود دور رقابي موازٍ لهذه القرارات بالاضافة الى ضرورة تفعيل نظام المنافسة وذلك للحد من الممارسات الخاطئة التي يمكن ان يقوم بها بعض التجار.

ألباحث
07-02-2008, 12:52 PM
اطلع على آخر مستجدات مشروع الجسر البري السعودي
وزير النقل يترأس اجتماع مجلس الخطوط الحديدية في الدمام



جانب من اجتماع السكة الحديدية

الدمام - سعيد السلطاني :
عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اجتماعه الأول للعام المالي (1429/1428ه) برئاسة معالي وزير النقل رئيس مجلس الإدارة معالي الدكتور/ جبارة بن عيد الصريصري صباح اليوم الأربعاء 1429/1/28ه في مقر المؤسسة بالدمام.، وناقش عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله وفي مقدمتها المشاريع التي تم اعتمادها في ميزانية المؤسسة للعام الجديد 1429/1428ه إضافة إلى آخر مستجدات برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية بعد صدور موافقة مجلس الوزراء على إنشاء هيئة مستقلة للخطوط الحديدية.
وفي تصريح له بهذه المناسبة قدم معالي الوزير شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده على إقرار نظام الهيئة معتبراً ذلك بأنه الخطوة الأولى والمهمة لتخصيص قطاع النقل بالخطوط الحديدية، وعبر معاليه عن سروره للمشاريع التي تضمنتها ميزانية المؤسسة لهذا العام موضحاً أنها تؤكد وعي المسئولين بالمؤسسة لمتطلبات هذه المرحلة، مبيناً أن تنفيذ مشاريع نوعية في هذه الفترة سيعمل على تهيئة الشبكة القائمة ويجعلها قادرة على مواكبة التوسع والزيادة في الطلب المستقبلي على خدمات النقل بالقطار ، كما أعرب عن رضاه وأعضاء المجلس عن سير الأعمال في مشاريع برنامج التوسعة مبيناً أن التخطيط لمشاريع إنشاء شبكات الخطوط الحديدية يحتاج إلى وقت طويل وخبرات متراكمة وقد أثبت فريق العمل في المؤسسة قدرته على التعامل مع هذا الواقع والسير بهذه المشاريع وفق أطرها الفنية والقانونية متجاوزاً العديد من المصاعب والعقبات التي واجهتهم طيلة الفترة الماضية، داعياً إياهم بالاستمرار بنفس هذه الوتيرة من النشاط لانجاز ما تبقى من خطوات.

وفي ذات السياق أوضح معالي رئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل أن المجلس شاهد عرضاَ مرئياً عن ميزانية المؤسسة للعام المالي 1429/1428ه واطلع على الاعتمادات المخصصة لتنفيذ مشاريع جديدة تستهدف تطوير الخط الحديدي وإدخال إضافات على أسطول المؤسسة، كما اطلع كذلك على آخر مستجدات مشروع الجسر البري السعودي بعد صدور قرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء هيئة الخطوط الحديدية موضحاً معاليه أن إنشاء تلك الهيئة خطوة مهمة في تاريخ ومستقبل صناعة النقل بالسكك الحديدية في المملكة مؤكداَ على أن العام الحالي 2008م سيكون البداية لانطلاقة هذه الصناعة إلى آفاق أرحب حيث سيعلن في بداية أيار (مايو) المقبل الائتلاف الفائز بمشروع الجسر البري الذي سيتولى تشغيل الشبكة الحالية وستؤول إليه أملاك وموظفي المؤسسة، إضافة إلى أن مشروع قطار مكة المكرمة/ المدينة المنورة السريع يكاد يكون جاهزاً مع نهاية هذا العام لاختيار الائتلاف الفائز بتنفيذه وتشغيله بعد استيفاء جميع المتطلبات الفنية والمالية، وهو ما يؤكد أهمية إنشاء هيئة تنظيمية لهذا القطاع، معتبراً استقلالية الهيئة من أهم عوامل ضمان نجاحها في القيام بمهمات الفصل والتمييز بين الحقوق والواجبات والمصالح المشتركة، وحصولها على ثقة جميع الأطراف التي يهمها القطاع من حكومة ومستثمرين ومشغلين ومستهلكين ومستخدمين.

وأبان الحقيل بأن قرار مجلس الوزراء حدد مهام هذه الهيئة التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، بتنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديدية والإشراف على سلامة تشغيله، وإصدار التراخيص لمقدم خدمات النقل بالخطوط الحديدية، ومراقبة المنافسة غير المشروعة في مجال تقديم خدمات النقل بالخطوط الحديد وضبطها، والتحقيق فنياً في أي حادثة أو عارض يؤدي إلى وقوع حادثة أو تعطيل أو خسائر لمرافق الخطوط الحديدية، إضافة إلى أي مهام أخرى توكل إليها وستتولى اللائحة التنظيمية تحديد عدد من المهام التي تندرج ضمن نشاطها ومنها نشر التقارير المتعلقة بحوادث القطارات وتوفير المعلومات الإحصائية عن خدمات النقل بالخطوط الحديدية والعمل على حماية مصالح المستخدمين المتعلقة بخدمات النقل بالخطوط الحديدية، موضحاً أن المؤسسة العامة للخطوط الحديد ستمارس اختصاص الهيئة إلى حين نقل اختصاص المؤسسة التشغيلي إلى المستثمر، مع استمرار العمل باللوائح الحالية للمؤسسة والقرارات الأخرى إلى حين إقرار اللوائح الجديدة بموجب تنظيم الهيئة، كاشفاً عن عن قيام المجلس بإقرار مشروع ميزانية للهيئة ويجري حالياً رفعه لوزارة المالية تمهيداً لإقراره

وفي جانب آخر كشف الحقيل عن زيادة في حجم المشاريع المنفذة خلال العام المنصرم والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال هذا العام موضحاً أنها تستهدف تطوير بنية الخطوط الحديدية بما يعزز مستوى السلامة ويرفع مستوى جاهزية أسطولها . وفي هذا الجانب شاهد المجلس عرضاً للمشاريع التي تم اعتمادها في الميزانية الجديدة ومنها مشروع شحذ القضبان لخط الركاب وإعادة تشكيل البروفايل، ومشروع تأمين عدد (6) قاطرات فئة 3000حصان وإنشاء منظومة للتحكم الآلي وتجديد الخطوط للساحات بالدمام، ومشروع إزدواج (85) كلم من خط الركاب (المرحلة الثالثة) ، ومشروع تصميم وتنفيذ شبكة الإنذار والسلامة من الحريق لمرافق المؤسسة، ومشروع إنشاء محطة جديدة في بقيق وإجراء توسعة لمحطة الأحساء وتطوير وتحسين مرافق المحطات.

ألباحث
07-02-2008, 12:54 PM
هيئة السوق توافق على زيادة رأسمال "سامبا" وتدرج "الصقر" للتداول الأحد



وافقت هيئة السوق المالية على طلب مجموعة سامبا المالية زيادة رأسمالها من 6.000مليون ريال إلى 9.000مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين قائمة يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 3.000مليون ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 600مليون سهم إلى 900مليون سهم، بزيادة قدرها 300مليون سهم.
وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة المجموعة.

من جهة أخرى قالت هيئة السوق المالية انه سيتم اعتباراً من يوم الأحد 1429/2/3ه الموافق 2008/2/10م إدراج وبدء تداول سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8180، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول) عن إضافة سهم شركة جبل عمر للتطوير إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم أمس.

ألباحث
07-02-2008, 12:54 PM
"رسملة" تتوسع في سوق المال المصري
مصر: تعديل اسم شركة دلتا للأوراق المالية إلى "دلتا رسملة"



القاهرة -مكتب الرياض- أحمد إبراهيم
وافقت هيئة سوق المال المصرية امس على تعديل اسم شركة دلتا مصر لتداول الأوراق المالية ليصبح "دلتا رسملة" لتداول الأوراق المالية وذلك بعد اقرار صفقة استحواذ مجموعة رسملة "بنك استثمار خليجي" مقره دبي على حصة حاكمة تبلغ 51% في ثلاث شركات تمثل مجتمعة مجموعة "دلتا" القابضة للاستثمارات المصرية، والتي تعمل في الأنشطة المختلفة لبنوك الاستثمار، في صفقة بلغت 200مليون جنيه،
ومن المتوقع بحسب مصادر في شركة دلتا ان يبلغ رأس المال المصدر والمدفوع لشركة "رسملة دلتا" القابضة للاستثمارات المالية 500مليون جنيه.

وتم تنفيذ الاستحواذ على الشركات الثلاث، على أن يتم نقل ملكية المساهمين وفقا لنسب المساهمة في كل شركة إلى الشركة القابضة القائمة حاليا تحت اسم دلتا القابضة للاستثمارات، وذلك عقب زيادة رأسمالها من 10ملايين جنيه إلى نحو 500مليون، وتغير اسمها إلى رسملة - دلتا القابضة

كانت شركة رسملة قد استحوذت على 51% من شركة دلتا للسمسرة في الاوراق المالية وتم الشراء بواقع 50% تمثل كامل حصة شركة مينا للاستثمارات التي تخارجت من المجموعة، و1% من حصة آل الطاهري، ليتبقى لهم نحو 48.5%، في حين احتفظ اميل داوود العضو المنتدب لها بنسبة 0.5% وجرى تنفيذ الصفقة بالبورصة، بشراء 1.02مليون سهم، من إجمالي أسهم الشركة البالغة مليوني سهم، بقيمة اسمية 10جنيهات للسهم، في حين جرى الشراء بسعر 83جنيها للسهم بقيمة إجمالية 84.66مليون جنيه.

كما استحوذت رسملة على 51% من شركة دلتا لإدارة الصناديق ومحافظ الاوراق المالية التي سيتغير اسمها إلى دلتا رسملة لإدارة الصناديق.

وكانت مملوكة بأكملها لنيفين الطاهري مؤسسة ورئيس مجموعة "دلتا" لتحتفظ "الطاهري" بنسبة ال49% المتبقية.

واشترت رسملة 51% من شركة دلتا لترويج وتغطية الاكتتاب والتي سيتغير اسمها إلى "دلتا - رسملة" لترويج وتغطية الاكتتاب.

رسمله بحسب موقعها على شبكة الانترنت مصرف استثماري إقليمي سريع النمو مقرها الرئيس في مركز دبي المالي العالمي، الإمارات العربية المتحدة، ولها فروع في الرياض ولندن. نشاطاتها تغطي ثلاثة مجالات أساسية:الاستثمارات المباشرة -إدارة المحافظ الاستثمارية -الوساطة المالية تقدم رسملة خدماتها بطريقة تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية من خلال شركتها رسملة للاستثمار السعودية التي تشكل ذراع المصرفية الإسلامية للمجموعة.

ألباحث
07-02-2008, 12:55 PM
3مراحل للمدينة الصناعية الجديدة
توقعات بتضاعف الاستثمار الصناعي 4مرات بالطائف وقطاع الخدمات السياحي مازال يتصدر



نمو الخدمات الترفيهية السياحية بالطائف

الطائف - اسماعيل ابراهيم:تصوير - سيف الخديدي
أشار اقتصاديون الى استيعاب المدينة الصناعية الجديدة بالطائف لأربعة أضعاف الاستثمارات الحالية بالقطاع الصناعي بالمحافظة وذلك خلال سنوات قليلة مما يفتح المجال لنهوض قطاع الصناعة بالطائف بشكل كبير ولكنه لايصل حالياً الى مستوى منافسة الاستثمار في قطاع الخدمات السياحية والذي يعد القطاع الانشط في الوقت الراهن في ظل تنامي جاذبية الاستثمار السياحي بالطائف بشكل ملموس خلال السنوات الخمس الماضية وقيام جهاز السياحة بالطائف بعقد ورش عمل لدعم الاستثمار وتعزيز فرصه بالمحافظة بينما أعدت بلدية الطائف دراسة للفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف النشاطات بالمساحات التي يمكن طرحها للاستثمار كما تم تفعيل دور وحدة تنمية الاستثمارات بالبلدية بشكل ملموس خلال السنوات الاخيرة مما أوجد مساحة كبيرة لمشاركة القطاع الخاص في العديد من المشاريع البلدية والخدمية والسياحية والترفيهية .. وتنوعت الاستثمارات بالطائف وضواحيها والمراكز السياحية حتى باتت الجهات المختصة تحدد نوع الاستثمار بالمواقع المطروحة للمنافسة على رجال الاعمال بينما تقدم المشورة والتسهيلات للمستثمرين من داخل المحافظة وخارجها وهناك أكثر من 60مشروعاً استثمارياً بالمرافق البلدية تدر مايزيد على 16مليون ريال سنوياً وهو رقم مرشح للزيادة في ظل الدراسات التي تنفذها البلدية والخطوات التي قطعتها خلال الفترة الماضية لتنمية مواردها. وأشارت الغرفة التجارية الصناعية بالطائف الى أهمية نمو قطاع الصناعة بالطائف كون المحافظة تملك مقومات نجاح الكثير من الصناعات الداعمة لقطاعات أخرى مثل الصناعات الغذائية وصناعة العطور التي تسهم في تسويق الانتاج الكبير والمميز من المنتجات الزراعية والورد وتعمل على تنشيط القطاع الزراعي عموماً ونوهت بالدعم الكبير الذي يجده القطاع الخاص بالطائف من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين الأمير سلطان بن عبد العزيز وهذا ليس بمستغرب على ولاة الامر، وهناك عدد من المراحل حتى تكتمل المدينة الصناعية ( 3مراحل) مما يجعل استيعابها من المصانع يقفز عدة مرات بإذن الله، وكشفت عن قدرة القطاع الخاص على تنويع الاستثمارات مثلما تحقق في العديد من المشروعات المميزة بالمحافظة خلال السنوات الاخيرة كتلفريك الهدا وبرج قلب الطائف والعديد من المجمعات والقرى السياحية ومدن الالعاب والفنادق والمطاعم وهناك تنافس قائم بين رجال الاعمال لتنفيذ مشروعات مبتكرة وكبيرة وتبرز المجموعات الاستثمارية والشركات المتخصصة في هذا المجال لقدرتها على مجابهة حاجة السوق الى نوعيات متميزة من المشاريع وهو النوع الذي تدعمه الغرفة التجارية الصناعية بالمحافظة حسب ماأكده رئيس مجلس الادارة الاستاذ نايف بن عبد الله العدواني وأبان أن الطائف تبرز كوجهة جاذبة للاستثمار ولابد من التعامل بكفاءة مع الفرص المتاحة في الوقت الراهن .
ومن جهته يقول المدير التنفيذي للجهاز الدكتور محمد قاري السيد إن القطاع الخاص يملك الكثير من الامكانات ونحن نعمل على تذليل العقبات التي تعترضه والتنسيق مع الجهات المختصة لاقامة المشاريع السياحية والخدمية التي تضيف للطائف مشيراً الى ورش العمل التي اقامتها الهيئة العليا للسياحة بدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة والدورات التدريبية والاجتماعات التنسيقية المتتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالنشاط الاستثماري وأكد أن هذه الجهود اثمرت عن ابراز توجه الهيئة وتجاوب الجهات المعنية ورجال الاعمال بشكل ملموس .

ألباحث
07-02-2008, 12:55 PM
ضمن برامجها التثقيفية للتواصل مع المجتمع
أرامكو السعودية تهدي 30ألف تذكرة لزيارة "سايتك" لطلاب وطالبات المنطقة الشرقية



الاستاذ فيصل الزهراني يسلم د عبدالرحمن المديرس تذاكرالطلاب

الخبر - ابراهيم الشيبان:
ضمن برنامج التعاون المستمر في خدمة توعية المجتمع بين شركة أرامكو السعودية ومركز سلطان بن عبدالعزيزللعلوم والتقنية (سايتك) سلم الأستاذ فيصل الزهراني مدير إدارة العلاقات العامة بالوكالة في أرامكو السعودية هدية تربوية عبارة عن 30ألف تذكرة دخول "سايتك" لطلاب وطالبات مدارس المنطقة الشرقية الحكومية تسلمها مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية(بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنات) الدكتور سمير العمران في مركز سايتك بالخبر.
وأوضح الزهراني"للرياض" بعد تقديم الهدايا أن الشركة حريصة على دعم المناشط التعليمية التي تساهم في منح التعليم والتفكير والإبداع، حيث أعتبر أن مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية نموذجاً متميزاً لهذم المشاريع التي تسهم في صقل المواهب وغرس المفاهيم العملية بصورة حديثة وهذه التذاكر تندرج ضمن برامج الشركة التثقيفية للتواصل مع المجتمع.

وأشار إلى إن أرامكو السعودية ستستمر في الدعم المتواصل خصوصاً بعد ما أشاد مديري التعليم بهذه الخطوة ومدى استفادة الطلاب والطالبات منها.

ومن جهة أخرى ذكر مدير عام التربية والتعليم (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس أن الانطباع لدى الطلاب شجع كافة الأطراف لدعم مثل هذه التوجهات التي تساهم في تطوير التكاملية وتحقيق الشراكة المعرفية وأضاف بأن إدارة التعليم بصدد تطوير الجانب القيادي في الشخصية لدى النشء.

وفي السياق نفسة ذكر مدير عام التربية والتعليم "بنات" الدكتور سمير العمران بأن التعاون مع أرامكو السعودية مستمر وأشار بأن اعداد التذاكر تدرجت من 5000تذكرة في السنوات الماضية الى 15000تذكرة هذا العام.

واكد بأن آلية التوزيع ستشمل في البداية المحافظات القريبة وسنغطي في السنوات القادمة كافة المدارس بالمحافظات متى ماكان الدعم متواصلاً علماً بأن اعداد طالبات المنطقة الشرقية تجاوز ال 300ألف طالبة.

ومن جهة أخرى دعا الدكتور فالح بن عبدالله السليمان وكيل الجامعة لتطوير التقنية والعلاقات الصناعية ومدير عام "سايتك" لتوحيد الجهود وضمان الاستمرارية في نشر رسالة التعليم بالمتعة والأسلوب الشيق عن طريق برامج تعليمية وعملية وأشار إلى برنامج القيادة الوقايئة وأمكانية تطبيق برامجه نظرياً وعملياً هدفه الاهتمام بمشاركة الطلاب في عمر مبكر لمثل تلك البرامج.

واعتبر السليمان ان المساهمة ذات القيمة الحقيقية التي يسعى اليها المجتمع هي نشر مبادئ العلوم وإبداعات التقنية عن طريق عرضها بأساليب حديثة وممتعة لافراد المجتمع. والجدير ذكره بأن هذه التذاكر المجانية التي قدمتها شركة ارامكو عليها عبارات توعوية في مجال البحث والتقيد باصول السلامة وكما تشمل على مسابقة ثقافية عن صناعة البترول يمكن الاجابة عنها من خلال زيارة موقع الشركة على الانترنت ومركز "سايك" وستم السحب اسبوعياً على جوائز هذه المسابقة التي تشمل حاسب آلي محمول للفائزين والفائزات.

ألباحث
07-02-2008, 12:56 PM
خلال محاضرة القاها في "منتدى الثلاثاء الثقافي"
الطويرقي يدعو لتشكيل مجلس للنظر في التجاوزات الاقتصادية



الدكتور هلال الطويرقي وعلى يمينه المقدم نبيه البراهم

القطيف - منير النمر:تصوير - خالد الناجم
دعا رجل الأعمال السعودي الدكتور هلال الطويرقي إلى تشكيل مجلس يختص في النظر في قضايا التجاوزات الاقتصادية، وقال في رد على سؤال وجهته له "الرياض" في "منتدى الثلاثاء الثقافي" في محافظة القطيف: "لا بد من وجود هذا المجلس الذي يحاسب المتسببين في إحداث التجاوزات الاقتصادية التي تحدث في شكل مغاير للنظام".
والطويرقي الذي ألقى مساء أول من أمس (الثلاثاء) محاضرة اتسمت بهموم المواطن الاقتصادية شدد على أهمية أن يهتم رجال الأعمال السعوديون بالمواطنين عن طريق بذل نسبة ولو صغيرة من أرباحهم، مشيرا إلى أن بعض الشركات الكبرى تربح خلال خمسة أيام فقط 500في المئة، مستدركا "للأسف هذه الأرباح لا يستثمر جزء منها في تنمية الموارد البشرية".

وتعهد بأن يكون أول المساهمين في حال ظهور مشروع يتبنى على عاتقه تدريب السعوديين في شكل جدي، وزاد: "لي تجربة مع العامل السعودي تفيد أنه يعمل في شكل نشط، ومن دون كلل أو ملل"، مخالفا في ذلك بعض الأقوال التي تسيء للموظف السعودي إن قورن بالعامل الأجنبي، وأضاف "إن السعودي يعمل باجتهاد إن أعطي الفرصة الحقيقية، وإن احترم في العمل كإنسان". داعيا لضرورة أن يحترم رجل الأعمال الشاب السعودي، وأن يشعره بإنسانيته، ف"عدم الإحساس بها يخرجنا قبل غيرنا عن آدميتنا".

ورأى الطويرقي أن هناك مشاكل اقتصادية عدة في المنطقة الشرقية سببها عدم تواصل رجال الاعمال، مشيراإلى أن عدم التنسيق جعل رجال الأعمال لا يخدمون الشباب السعودي، وأضاف "ما يهمني كرجل أعمال هو ثلاثة أشياء رئيسة لو تعاون رجال الأعمال فيها فلن نجد نقصا فيها، وهي الدواء والغذاء والكساء". وزاد "نحن لا نفتح المصانع كي ننتج الدواء والغذاء والكساء، ما يؤدي لخلق فرص وظيفية لمئآت الشباب"، مشيرا إلى أسباب البطالة التي ترتب عليها نتائج سلبية عدة، أهمها الجريمة والفراغ وضياع المستقبل الوظيفي. وعبر الطويرقي عن مخاوفه الخاصة بتجريف الزراعة، وقال مخاطبا الحضور الذين غص بهم المنتدى: "ما يجري من تحويل أراضي الزراعة لمخططات سكنية يثير في داخلي الخوف، وهذا يعني أننا بتنا عاجزين عن توفير البطيخ والطماطم والرمان، وغيرها من الأشياء التي كنا ننتجها لكنها اختفت الآن، ونجلبها من الخارج"، مشددا على أن رجل الأعمال يتحمل مسؤولية حل المشاكل الاقتصادية، وليس الدولة وحدها من يتحمل ذلك، وقال في هذا الصدد: "تأتي مسؤولية الدولة في التخطيط وفي تحسين مناهج التعليم الخاصة بمجال العمل". وعن احتياج سوق العمل للمتعلمين قال: "نواجه مشاكل خصوصا إن عرفنا أن 60في المئة من مخرجات التعليم ليست في الجانب الصناعي، ما يستدعي إعادة تأهيل الشاب".وا نتقد الطويرقي الغرفة التجارية، معتبرا أنها لا تفي بالغرض، وقال: "لم أحضرها، إلا مرتين وطلبت إعفائي من عضويتها"، معللا "إن لم أقدم شيئا للناس فلا أستحق الجلوس على الكرسي". في إشارة منه لعدم قيام رجال الأعمال بواجبهم تجاه تنمية المجتمع، وزاد "إن حضور رجال الأعمال في الغرفة التجارية عبارة عن حفلات ووجاهات لا تخدم المجتمع بأي طريقة".

ألباحث
07-02-2008, 12:58 PM
بقيمة ثمانية ملايين ريال
صفقة معدات ثقيلة بين شركة الكايد إخوان وشركة الهزاع للمعدات



الجوف - طارف الطالب :
أبرمت شركة الكايد إخوان عقدا مع شركة الهزاع على شراء مجموعة من المعدات الثقيلة وعددها خمس عشرة معدة مابين بلدوزرات وقريدرات وشوفلات ومداحل بقيمة اجماليه وقدرها ثمانية ملايين ريال .
وقد مثل شركة الكايد اخوان المهندس سعد الكايد ومثل شركة الهزاع الشيخ عبدالله بن فهد الهزاع . وتم توقيع العقد فى مدينة الخبر على ان تقوم شركة الهزاع بتوريد المعدات لصالح شركة الكايد اخوان التى تقوم بالعمل حاليا فى مشروع الطرق الزراعية بمنطقة الجوف للمرحلتين العاشرة والحادية عشرة وذلك بقيمة اجمالية قدرها (80) مليون ريال .

ألباحث
07-02-2008, 12:59 PM
شركة هندية تفوز بأول رخصة إنتاج الحديد الإسفنجي في مصر
منح شركة الطويرقي السعودية موافقة لإقامة مصنع مكورات حديد خاصة



القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
قال رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية المهندس عمرو عسل إن لجنة البت لمشروعات الحديد والصلب بالهيئة منحت شركة الطويرقي السعودية موافقة لاقامة مصنع مكورات حديد خاصة لانتاج الحديد الإسفنجي.وماك القابضة للصناعة إحدى شركات مجموعة الخرافي الكويتية وكذلك شركة وأشار إلى ضرورة أن تقوم مجموعة الخرافي بتسديد 105ملايين جنيه من قيمة الرخصة فيما تقوم شركة الطويرقي بتسديد 64مليون جنيه.
وأضاف أن هذا يأتي في إطار مراجعة اعتبارات تقنيات صناعة الحديد لتعميق التصنيع المحلي و ذلك بعد موافقة وزارة البترول على توفير الطاقة اللازمة لخطة الانتاج والكميات المطلوبة طبقا لاحتياجات السوق الحالية والمستقبلية حتى عام 2013لتعميق التكامل الصناعي للمصانع القائمة وتوفير منتجات الحديد سواء حديد التسليح لمشاريع البناء التي تشهد طفرة كبيرة الآن وكذلك مسطحات الصلب التي تعتمد عليها الصناعات الهندسية وعمليات تعميق التصنيع المحلي به.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده امس رئيس الهيئة لاعلان فوز شركة ارسيلور ميتال الهندية باول رخصة انتاج الحديد الاسفنجي والبليت التي طرحتها الحكومة المصرية بمبلغ 340مليون جنيه وذلك من خلال مزايدة تنافست خلالها 3شركات أجنبية هي شركة الغرير الاماراتية والطويرقي السعودية وشركة ايسار الهندية.

وقال عسل إن الطاقة الانتاجية لهذه الرخصة ستصل إلى 3ملايين طن سنويا منها 6ر 1مليون طن حديد اسفنجي و 4ر 1مليون طن بليت مشيرا إلى ان الاستثمارات في هذه الرخصة ستصل إلى مليار دولار. وأشار إلى أن التقديرات توضح أن الاحتياجات المصرية السنوية في عام 2011من الحديد الاسفنجي 11مليون طن منوها إلى أن الانتاج الحالي يقدر بحوالي 40ر 5ملايين طن فيما تقدر الفجوة بحوالي 60ر 5مليون طن سنويا.

من جانبه قال سودهير ماهيشوراي المفوض بشركة أرسيلور ميتال في كلمته أن انتاج الشركة من الحديد سيوجه في المقام الأول للسوق المحلي المصري والباقي سيتم تصديره منوها بان المشروع سيدخل مرحلة الانتاج خلال 4سنوات وسيتم تشغيل 2000عامل فيه ومع بدء الانتاج سيتم تشغيل 700عامل أخرين كما انه سيكون هناك 5آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

ألباحث
07-02-2008, 12:59 PM
5مليونا يومياً للمستفيدين من "التأمينات الاجتماعية" مع إمكانية تحويل معاش المشترك إلى أي بنك يختاره


سليمان الحميّد

الرياض - محمد الحسيني:
صرَّح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن سعد الحميّد بأن المؤسسة تصرف حالياً معاشات تجاوزت (450.000.000) أربعمائة وخمسين مليون ريال شهرياً، بمعدل (15.000.000) خمسة عشر مليون ريال يومياً، يستفيد منها أكثر من (200.000) مائتي ألف مستفيد يتم تحويل معاشاتهم بواسطة نظام التحويل السريع إلى حساباتهم البنكية التي يختارونها مباشرة في أول الشهر المستحق عنه المعاش، وأن هذه المعاشات في ازدياد مستمر حيث بدأت أعداد كبيرة من المشتركين في النظام بالتقاعد ومن ثمَّ الاستفادة من المعاش.
وذكر بأن التأمينات من أوائل القطاعات الحكومية التي طبقت نظام التحويل السريع للمعاشات، مؤكداً سعي المؤسسة لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين والمستفيدين.

وحول إمكانية اقتراض صاحب المعاش من البنك الذي يتم تحويل معاشه إليه بينَّ الحميّد بأن المؤسسة قامت بالتنسيق مع البنوك حيال ذلك بحيث يتم ربط المعاش لدى البنك المراد الاقتراض منه ولا يتم إلغاء ذلك إلا بعد تقديم خطاب من البنك يفيد بالموافقة على إيقاف ربط المعاش.

كما أوضح بأن المؤسسة ومنذ فترة طويلة تستخدم خدمة الرسائل القصيرة sms عن طريق الجوال للتواصل مع المشتركين والمستفيدين من نظامها، بحيث يتم إفادة المشترك ببعض الإجراءات التي تتم كإتمام عملية تسجيله في النظام وتزويده برقم اشتراكه والأجر المسجل له واسم المنشأة التي يعمل بها. وإفادة المستفيد بإتمام إجراءات طلب صرف مستحقاته سواء التقاعد أو العجز غير المهني وتذكيره بموعد صرف هذه المستحقات، أو إيقاف صرفها مؤقتاً عند تعليق صرف المعاش بسبب عدم تجديد الإقرار السنوي أو عدم حضوره لإعادة الكشف الطبي وتذكيره بموعد تقديم الإقرار السنوي قبل التاريخ المحدد بثلاثة أشهر. وإفادة المشتركين الذين لديهم مواعيد لدى اللجنة الطبية بموعد حضورهم إلى اللجنة.

وأهاب الحميّد بجميع المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية بتحديث بياناتهم وتسجيل رقم الهاتف الجوال لكي تتمكن المؤسسة من التواصل معهم عن طريق هذه الخدمة.

الجدير بالذكر أن عدد المشتركين الذين هم على رأس العمل الآن تجاوز (3.700.000) ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف مشترك وعدد المنشآت الخاضعة للنظام تجاوز (162.000) مائة واثنين وستون ألف منشأة.

ألباحث
07-02-2008, 01:00 PM
بعد التداول
المعلومة سريعة الوصول



عبدالله الجعيثن
أحدث (النت) ثورة عجيبة في سرعة نقل المعلومة، وسهولة الوصول إليها، فوق ما يزخر به من بلايين المعلومات في كل مجال واختصاص وفي كل ما يخطر أو لا يخطر على البال..
والذي يهمنا الآن أن المعلومات عن جميع الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية معلوماتها التاريخية والحديثة متوفرة في أرشيف تداول ويمكن الوصول إلى ما تريد منها بلمسة اصبع..

ومن المعلومات المتوفرة في أرشيف تداول عن الشركات المساهمة المدرجة في سوق الأسهم السعودية على سبيل المثال لا الحصر:

1- جميع ميزانيات الشركات ومراكزها المالية المعلنة وإيضاحات المحاسبين القانونيين وملاحظاتهم.

2- مواقع الشركات الإلكترونية (ومن الغريب أن بعضها - وهو نادر - لها موقع باللغة الإنجليزية فقط!!).

3- جميع الإعلانات التي أصدرتها الشركات المساهمة.

4- رسوم بيانية لحركة كل سهم من أسهم تلك الشركات ولفترات مختلفة حسب الاختيار يوضح فيه الرسم البياني حركة سعر السهم تاريخياً.

5- أسماء أعضاء مجلس الإدارة ورئيس المجلس (ويحسن أن يوضع سيرة ذاتية وافية لكل عضو لتكتمل الصورة).

6- ملف الشركة الذي يوضح متى أسست وما هي أغراضها ومجالات عملها.

7- التحرك التاريخي للمؤشر (تاسي) ككل، ولسعر كل شركة مع سهولة تتبع نمو حقوق المساهمين وما حصل من منح أو رفع رأس مال بشكل مدفوع.

8- وفي موقع هيئة سوق المال تتوافر جميع أنظمتها ولوائحها ونشرات الإصدار بالإضافة لمركز توعية المستثمر..

إنها معلومات مهمة يمكن الحصول عليها بسهولة بالغة، والذين قرروا التعامل في سوق الأسهم يحسن بهم أن يقرأوها بعناية تامة، بل ان يولعوا بمذاكراتها ومتابعتها ليتكون الوعي الاقتصادي الذي هو أساس السوق الكفء العادل، بل هو من أسس نهضة الأفراد والمجتمعات والأمم.

ألباحث
07-02-2008, 01:00 PM
مصدر مسؤول في وزارة النقل: الخطوة مربوطة بانتهاء عقد "سابتكو"
كسر احتكار النقل البري داخليا بعد 6 أشهر..ومطالب بهيئة إشرافية
- أيمن الرشيدان من الرياض - 30/01/1429هـ
أعلنت وزارة النقل أمس عزمها فتح قطاع النقل البري (الحافلات) بين المدن وداخلها خلال ستة أشهر، بعد أن كان مقصورا على شركة النقل الجماعي وهي شركة مساهمة تملك الدولة حصة الأغلبية فيها.
وقالت الوزارة على لسان مصدر مسؤول " تدرس حاليا فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين مدن المملكة عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429. في هذه الأثناء طالب رجال أعمال بشهر هيئة تنظيمية وإشرافية على القطاع بعيدا عن الوزارة أسوة بهيئة تنظيم الكهرباء وهيئة الاتصالات.
معلوم أن النقل الحصري للشركة يجدد كل عشر سنوات، ويقتصر عمل الشركات الخاصة حاليا على النقل البري الخارجي إلى الإمارات، الكويت، قطر، دول الشام، مصر، واليمن.
وتوقع مختصون أن الخطوة التي تعتزم الوزارة تطبيقها "ستؤثر إيجابا في دعم الاقتصاد المحلي فضلا عن تطوير القطاع بجميع خدماته ومرفقاته، إلى جانب زيادة ثقافة النقل البري الجماعي بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة". وتقدر الحافلات العاملة في السعودية بنحو تسعة آلاف حافلة تعمل في سوق السفر البري خارجيا، إضافة إلى نحو 17 ألف حافلة خاصة (صغيرة) تعمل داخليا تختص بالنقل المدرسي ونقل الموظفين وغيرها برأسمال 11 مليارا.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أعلنت السعودية أمس عزمها فتح قطاع النقل البري (الحافلات) بين المدن وداخلها خلال ستة أشهر، بعد أن كان مقصورا على شركة النقل الجماعي وهي شركة مساهمة تملك الدولة حصة فيها.
وقالت وزارة النقل على لسان مصدر مسؤول " تدرس حاليا فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين مدن المملكة عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429. في هذه الأثناء طالب رجال أعمال بإشهار هيئة تنظيمية وإشرافية على القطاع بعيدا عن الوزارة أسوة بهيئة تنظيم الكهرباء وهيئة الاتصالات.
معلوم أن النقل الحصري للشركة يجدد كل عشر سنوات، ويقتصر عمل الشركات الخاصة حاليا على النقل البري الخارجي إلى الإمارات والكويت وقطر ودول الشام ومصر واليمن.
وقال لـ "الاقتصادية" أمس عاملون في القطاع إن الخطوة ستشكل نقلة نوعية وترفع من مستوى المنافسة في السوق، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة السفر وإقامة مهرجانات وفعاليات اقتصادية في المدن والمناطق بشكل دوري.
وتوقع إبراهيم الزامل ـ وهو مستثمر في القطاع ـ أن الخطوة التي تعتزم الوزارة تطبيقها "ستؤثر إيجابا دعم الاقتصاد المحلي فضلا عن تطوير القطاع بجميع خدماته ومرفقاته، إلى جانب زيادة ثقافة النقل البري الجماعي بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة". وتقدر الحافلات العاملة في السعودية بنحو تسعة آلاف حافلة تعمل في سوق السفر البري خارجيا، إضافة إلى نحو 17 ألف حافلة خاصة (صغيرة) تعمل داخليا تختص بالنقل المدرسي ونقل الموظفين وغيرها برأسمال 11 مليارا.
من جهته، قال لـ "الاقتصادية" سعود النفيعي رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري، إن الخطوة ستوسع دائرة النقل البري وتضاف إلى إستراتيجيتها المستقبلية للنقل العام، مشيرا إلى أن فتح المجال وعدم الاحتكار على شركة النقل الجماعي يدفع بعجلة الاقتصاد الوطني إلى الأمام، ويشجع الشركة على تطوير خدماتها.
وقال النفيعي إن تشغيل الحافلات داخل وبين المدن سيرفع حجم السوق الاستثمارية في القطاع، ولاسيما أن الدولة فعلت مع دول الخليج السوق الخليجية المشتركة والاستثمار في عدة مجالات من ضمنها النقل بأنواعه، وهذا ما يعني أن قطاع النقل أرض خصبة للاستثمارات الخليجية.
وشدد رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري على أن القرار سيفتح أيضا المجال إلى الكثير من أساطيل الحافلات التي لا تعمل إلا على الطرق الدولية.
ويعتقد مراقبون أن من شأن كسر الاحتكار تطوير محطات وخدمات النقل المتناثرة على الطرق البرية.
يذكر أن قطاع النقل والمواصلات يعتبر من القطاعات النهضة جدا للاقتصاد الوطني، لما يوفره من تأمين حركة نقل الركاب والبضائع على النطاقين المحلي والدولي، وما يلعبه من دور رائد في دفع حركة الاقتصاد وتقديم الخدمات لقطاعات الإنتاجية والخدمية الأخرى، كما يوفر هذا القطاع فرصا للاستثمار وإيجاد فرص للعمل.
يشار إلى أنه صدر في وقت سابق أمر سام يقضي بتشكيل لجنة في وزارة المواصلات يشترك فيها ممثلون من عدد من الوزارات إعداد الإستراتيجية الوطنية للنقل لتحقيق التكامل بين عناصر شبكة النقل وربط التجمعات السكانية والمناطق الزراعية والصناعية ومناطق الخدمات المعدنية، ودراسة وسائل تمويل إنشاء هذه الشبكة.
وتهدف الوزارة من خلال هذا القرار وغيره إلى توفير قطاع نقل متكامل يشمل جميع الأنماط لمواكبة احتياجات المملكة المستقبلية، ويتميز بالسلامة والفعالية والكفاءة والتطور التقني، ويعمل على تشجيع وتعزيز التنمية الاقتصادية والقدرة التنافسية للمملكة على المستوى الدولي، كما يضمن توفير بيئة صحية وآمنة لأفراد المجتمع.

الغاضبون
07-02-2008, 01:00 PM
يعني حسب خبرتك في جمع هذه الاخبار السوق فوق السبت ام تحت

الله يعطيك العافيههههههههههههههههههههههههههههه:
:

ألباحث
07-02-2008, 01:01 PM
اجتماع لمجلس التنمية السياحية بجازان اليوم

واس - جازان

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان مساء اليوم اجتماع مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة وذلك بقاعة الاجتماعات بالغرفة التجارية الصناعية بجازان. وأوضح المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالمنطقة رستم الكبيسي أنه سيتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بعمل المجلس وبحث الخطة التنفيذية المحدثة لاستراتيجية السياحة في منطقة جازان للثلاث سنوات القادمة ابتداء من العام الحالي وحتى العام 1431هـ.

ألباحث
07-02-2008, 01:01 PM
البحرين توافق على إنشاء بنك الإعمار والسعودية توافق على تسجيله في السوق المالية كشركة استثمارية
400 مليار دولار استثمارات بنكية في أسواق لندن ونيويورك تحت عباءة الشريعة الإسلامية
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 30/01/1429هـ
أكد صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية التجارية والصناعية، أن البنوك تمتلك نحو 400 مليار دولار يتم تداولها في أسواق لندن ونيويورك لشراء النحاس والحديد تحت مظلة العباءة الإسلامية، على الرغم من أنها لا تمت للاقتصاد الإسلامي بصلة.
وقال كامل خلال اللقاء الذي عقد أمس على هامش توقيع اتفاقية اتحاد أصحاب الأعمال مع الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية في العاصمة المقدسة، إن ما يحدث في الصحيح ما هو إلا أعمال ورقية، حيث إن تلك البنوك تعمل على استحصال الأموال من المسلمين ومن ثم الزج بها في تلك الأسواق التي لا دخل لها بالاقتصاد الإسلامي.


في مايلي مزيداً من التفاصيل:


أكد صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية التجارية والصناعية، أن البنوك الإسلامية تمتلك نحو 400 مليار دولار يتم تداولها في أسواق لندن ونيويورك لشراء النحاس والحديد تحت مظلة العباءة الإسلامية، على الرغم من أنها لا تمت للاقتصاد الإسلامي بصلة.
وقال كامل خلال اللقاء الذي عقد أمس على هامش توقيع اتفاقية اتحاد أصحاب الأعمال مع الغرفة التجارية الصناعية الإسلامية في العاصمة المقدسة، إن ما يحدث في الصحيح ما هو إلا أعمال ورقية حيث إن تلك البنوك تعمل على استحصال الأموال من المسلمين ومن ثم الزج بها في تلك الأسواق التي لا دخل لها بالاقتصاد الإسلامي.
وتطرق رئيس الغرفة الإسلامية خلال اللقاء الذي حضره عبد الرحمن فقيه رئيس مجلس إدارة شركة جبل عمر، وعادل كعكي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إلى قضية الصكوك الإسلامية، مشيرا إلى أن ما أثارته صحيفة "الاقتصادية" بهذا الشأن صحيح، مضيفا بالقول إن "هناك صكوك تأخذ الصبغة الإسلامية وهي في الصحيح لا تمس للشريعة الإسلامية بصلة، لذلك لابد من تصحيح الصكوك عن طريق استقطاع أصول من الصناديق المخصصة في بنك الإعمار بجانب استقطاع نسبة من الأسهم العادية مع أخذ مشاريع قصيرة الأجل من البنوك الإسلامية ومن ثم خلطها بطريقة شرعية للتداول في السوق، ويتم بيعها للبنوك الإسلامية".
وأوضح صالح كامل أن هناك توجها لإنشاء بنك الإعمار الذي وافقت على تأسيسها دولة البحرين بنفس ما نصت عليها المواد النظامية له، بينما وافقت السعودية أيضا على تسجيله كشركة استثمارية في سوق المال وذلك لعدم وجود نظام للبنوك الاستثمارية فيها، متعهداً بأن بنك الإعمار سيعمل على شراء الصكوك الإسلامية من خلال آلية صناعة السوق.
وقال رئيس الغرفة الإسلامية، إن للبنك نوعين من الأسهم وله أربعة مصادر للتمويل، وتمثل أسهم الإدارة التي من الصعب بيعها إلا بشروط خاصة مليار دولار ولأسهم الإدارة أحقية الإدارة للبنك والحصول على ربح المضارب تعويضاً على عدم قدرة مالكها للبيع، فيما تبلغ قيمة الأسهم العادية عشرة أضعاف قيمة الإدارة بقيمة إجمالية تبلغ عشرة مليارات دولار، مستدركاً أن النوع الثالث من مصادر الأموال هو عبارة عن صناديق مخصصة بقيمة 100 مليار دولار، وسيكون النوع الرابع من المصادر عبارة عن صكوك إسلامية، مضيفاً أن هناك توجها لإنشاء شركة لتطوير التعليم لإنشاء جامعات ومدارس كنماذج للاحتذاء بها في ظل أن الدول ليس من المفترض عليها أن تتحمل كل التكاليف، كما إن هناك شركات للتدريب وتوظيف العمالة مع أفضلية إعطاء الأولية لعمالة الدول الإسلامية.
وذكر صالح كامل أن اللجنة الاقتصادية في منظمة المؤتمر الإسلامي أصدرت قرارا يقضي بأن تكون الغرفة الإسلامية مسؤولة عن إصدار شهادات للقيم والجودة والتحليل والتحريم في التجارة، مشيراً إلى أن الغرفة ستمارس مهامها بواسطة الغرف التجارية في الدول الإسلامية والتي ستنطلق من مكة المكرمة.
وبيّن صالح كامل أن الغرفة تتوجه إلى إنشاء شركات متخصصة لتدريس القيم الإسلامية، لافتاً إلى أن الهيئة العالمية للزكاة تدرس في الوقت الحاضر في السعودية على أعلى المستويات، والتي سبقتنا بإنشائها عدد من الدول الإسلامية التي أنشأت تلك الهيئات، وكذلك هناك مشروع المؤسسة العالمية الأهلية للأوقاف ويتمثل دورها في إعادة شعيرة الأوقاف إلى ما كانت عليه في العصر الذهبي للإسلام، وستعمل على تمكين تسجيل الأوقاف في الغرف التجارية عوضاً عن التسجيل في الجهات الرسمية، بسبب إساءة بعض الحكومات في التعامل مع الوقف وعدم التعامل معه بما أوصت به الشريعة الإسلامية، مستدركاً أن السعودية وافقت على إنشاء مؤسسة الأوقاف.



وأفصح رئيس الغرفة الإسلامية عن نية رجال الأعمال، فتح الأسواق الحرة في مكة المكرمة والسنغال وإندونيسيا، كما كشف أهداف اتحاد أصحاب الأعمال ودورها في تقوية أواصر العلاقات التجارية بين التجار، خلاف ما هو عليه الحال الآن الذي لا يسمح بذلك التواصل فالعلاقة بين الغرف التجارية والأعضاء محدودة، فالغرف التجارية لا تبحث عن أعضائها إلا في الانتخابات بينما الأعضاء لا يبحثون عنها إلا في حال الرغبة في تصديق بعض المعاملات والأوراق التجارية. ودعا خلال اللقاء إلى إنشاء مجمع صناعي لصناعة مستلزمات الحج والعمرة مع توجيه الدعم من الحكومة والحد من الاستيراد من الخارج.
وأبان كامل أن هناك توجها من الغرف الإسلامية لإنشاء عدد من الشركات، فمن الشركات الإسلامية التي أنشئت شركة فرص التي صدرت عليها موافقة هيئة الاستثمار السعودية للبحث عن الفرص الاستثمارية في جميع الدول الإسلامية وسيكون دورها إما التنفيذ أو الترويج والبيع لتلك الفرص أو تحويلها إلى شركات مساهمة، لافتاً إلى أن رأسمالها قابل للزيادة فرأس المال الأولي يقدر بـ 100 مليون دولار في الوقت الذي مازالت هناك طلبات مقدمة من قبل مستثمرين إماراتين يرغبون في رفعه إلى 200 مليون دولار، وأن المؤسسين بدورهم يحاولون في الوقت الحاضر فتح باب الزيادة لرأس المال بحيث يكون الحد الأدنى للمساهمة مليون دولار وسيكون الحد الأعلى 20 مليون دولار.

ألباحث
07-02-2008, 01:02 PM
صعود أسعار النفط مع ترقب لبيانات المخزون الأمريكي
- العواصم ـ الوكالات: - 30/01/1429هـ
شهدت أسعار النفط أمس انتعاشا طفيفا حيث سجل الخام الأمريكي من نوع غرب تكساس المتوسط 88.53 دولار للبرميل بارتفاع نحو 12 سنتا عن سعر الإقفال أمس الأول. في الوقت نفسه سجل مزيج برنت بحر الشمال 89.03 دولار للبرميل بزيادة 21 سنتا عن سعر الإقفال أمس الأول. وكانت أسعار النفط شهدت أمس الأول هبوطا ملحوظا بسبب البيانات المخيبة للآمال حول مؤشر ثقة المستثمرين الأمريكيين في قطاع الخدمات، مما زاد من مخاوف تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط وتراجع أسعاره. من جهة أخرى تترقب أسواق النفط صدور البيانات الرسمية الأمريكية حول كميات المخزون الاحتياطي من النفط الخام وسط توقعات بارتفاع المخزون الأمريكي من النفط الخام بنحو 2.07 مليون برميل بعد الزيادة المفاجئة التي شهدها الأسبوع الماضي أيضا.
وفي فيينا أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أمس أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الأعضاء سجل أمس الأول 86.45 دولار بانخفاض مقداره 57 سنتا عن سعر الإقفال يوم الإثنين الماضي. ويشير الخبراء إلى المخاوف من تباطؤ معدلات نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم وتأثير ذلك في انخفاض الطلب وهبوط الأسعار.
من جهة أخرى قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري ورئيس المنظمة إن
"أوبك" التي تنتج 40 في المائة من النفط العالمي غير مسؤولة عن تقلبات الأسعار وبلوغها مستوياتها العالية، مؤكدا أن مصلحة المنظمة هي في ثبات
الأسعار وليس في مستويات عالية دائمة التقلب. وأضاف المسؤول أن مستويات المخزون النفطي جيدة وإمدادات الأسواق كافية، وحذر في الوقت نفسه من أن أي زيادة في حصص الإنتاج لن تساهم في خفض سعر النفط.
وفي سوق المعادن، ارتفع سعر الذهب في أوائل المعاملات الأوروبية
أمس إذ فتح على 889.6- 889.5 دولار للأوقية (الأونصة) بالمقارنة مع 886.85- 887.55 دولار للأوقية في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأول.

ألباحث
07-02-2008, 01:03 PM
«فالكم» تدشن الإصدار الجديد من منظومة «تداولي» الإلكترونية

اليوم - الرياض

أكَّد الرئيس التنفيذي لـ(فالكم للخدمات المالية) أديب السويلم أن زيادة الوعي الاستثماري لدى الشريحة الأوسع من المتعاملين في السوق المالية السعودية يعتبر التحدي الأبرز لدى قطاع الخدمات المالية، ومطلباً يتوقع العمل على تحقيقه من قبل كافة القادمين الجدد إلى القطاع من بنوك ومؤسسات استثمارية. جاء ذلك على هامش تدشينه الإصدار الجديد من منظومة فالكم المتكاملة لخدمات الوساطة المالية (تداولي)، والتي تضمنت استحداث مجموعة جديدة ومتنوعة من خدمات الوساطة المالية، ضمن رؤية تصميمية وتطويرية اعتبرها السويلم تنطلق من ضرورة توفير أفضل أدوات رفع الوعي الاستثماري للمتعاملين بحيث يمكنهم من متابعة استثماراتهم بشكل لحظي ودقيق في السوق المالية.
وحمل تدشين فالكم الإصدار الجديد من منظومة (تداولي) للمستثمرين القدرة على مراقبة محافظهم الاستثمارية ومتابعة حركة أوامر البيع والشراء وتنفيذها عبر الشاشة المتكاملة لنظام تداولي بالإضافة لمتابعة معلومات السوق بشكل لحظي دون الحاجة للتنقل بين أكثر من شاشة خلال مراحل التداول مما يوفر مزيداً من الدقة والسرعة والمرونة أثناء قيام المستثمر بالتداول ومتابعة استثماراته.
ولفت السويلم إلى ارتفاع معدلات مستخدمي القنوات الاستثمارية الإلكترونية في السعودية ومنطقة الخليج، ووصول نسبة المستثمرين فيها إلى حوالي 80% من إجمالي أعداد مستثمري الأسواق المالية.
وكانت فالكم قد أطلقت المرحلة الأولى من منظومتها المتكاملة لخدمات الوساطة المالية (تداولي)، في مطلع العام السابق، موفرة للمجتمع الاستثماري في السعودية، ولأول مرة، إمكانية التداول عبر ست وسائل متنوعة ومتطورة تقنياً، ومتاحة عبر مظلة واحدة.

ألباحث
07-02-2008, 01:03 PM
البنك السعودي للاستثمار يطلق شركة الاستثمار كابيتال

اليوم ـ الرياض

أطلق البنك السعودي للاستثمار شركة الاستثمار كابيتال بعد الانتهاء وبنجاح من عمليات الفصل التام لأنشطة التعامل والتعهد بالتغطية والترتيب و الإدارة والحفظ في الأوراق المالية واسناد هذه الانشطة الى الاستثمار كابيتال.
وأشار سعود الصالح مدير عام البنك السعودي للاستثمار معبرا عن سعادته بهذا الإنجاز: أن تأسيس الاستثمار كابيتال يأتي كثمرة للاهتمام الكبير الذي أولاه البنك لاتمام عملية الفصل التام ..مؤكدا أنهم على يقين بأن هذا الصرح المالي الجديد سيكون -بإذن الله- مساهما فاعلا في تطوير وتعزيز القطاع المالي في المملكة.
من جانبه أكد عبدالكريم الدعيجي الرئيس التنفيذي للاستثمار كابيتال على الحرص على استمرارية الشركة في تقديم مستوى الخدمة العالي وبأقصى درجات المهنية لجميع العملاء من افراد وشركات ومؤسسات. الجدير بالذكر أن الاستثمار كابيتال تقوم بتقديم العديد من الخدمات الاستثمارية لعملائها من افراد وشركات التي تشمل تداول الاسهم والأوراق المالية في السوق السعودية والاسواق الإقلميية (في اسواق دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر) والدولية (في الأسواق الامريكية) اضافة تقديم خدمات الحفظ في الأوراق المالية من تحصيل الارباح الموزعة واستلام وايداع الشهادات هذا اضافة الى الخدمات الاستثمارية الخاصة بالشركات والتي تشمل الترتيب وإدارة الاكتتابات وهيكلة رأس المال والاندماج والاستحواذ.

ألباحث
07-02-2008, 01:04 PM
106 شركات تغلق على تراجع .. وسهم "بترو رابغ" الأكثر نشاطا
سوق الأسهم تعود للانخفاض والمؤشر العام يفقد 291 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 30/01/1429هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات أمس على انخفاض نتيجة عمليات بيع أفقدت المؤشر العام للسوق 291 نقطة ليغلق عند مستوى 9484 نقطة بنسبة انخفاض 2.98 في المائة, بعد تداول ما يقارب 354 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 286 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 14 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي أغلق دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول. بينما وعلى الجهة المقابلة خسر قطاع الاتصالات 136 نقطة بنسبة 4.39 في المائة, وكذلك قطاع الخدمات 92 نقطة بنسبة 4.08 في المائة, والقطاع الصناعي 824 نقطة بنسبة 3.26 في المائة. كما انخفض كل من قطاع التأمين 67 نقطة بنسبة 3.15 في المائة, والقطاع الزراعي 91 نقطة بنسبة 2.77 في المائة, وقطاع البنوك 605 نقاط بنسبة 2.38 في المائة. فيما فقد قطاع الأسمنت بدوره 92 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 1.47 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات أمس نلاحظ انخفاض 106 شركات، حيث تذيلت أربع شركات منها قائمة الخاسرين بنسبة الانخفاض الدنيا المسموح بها في نظام التداول وهي كل من شركة اللجين وشركة التأمين العربية التعاونية وشركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت أربع شركات فقط على ارتفاع وهي كل من شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) وشركة أحمد حسن فتيحي وشركة أسمنت القصيم والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك). فيما أنهى سهم الشركة السعودية للكهرباء تداولات أمس دون تغير عند مستوى 13.75 ريال للسهم.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 2.75 ريال ليغلق عند مستوى 162.75 ريال بنسبة انخفاض 1.66 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 3.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 541 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 74 ريالا بخسارة 3.25 ريال وبنسبة انخفاض 4.21 في المائة, حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة 1.5 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 112 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد خسر 2.25 ريال ليغلق عند مستوى 99.5 ريال بنسبة انخفاض 2.21 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 178 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.7 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 149.75 ريال بخسارة 4.75 ريال ونسبة انخفاض 3.07 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 305 آلاف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 46 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 4.3 مليار ريال توزعت على ما يزيد على 86 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة خاسرا 4.25 ريال عند مستوى 49.25 ريال للسهم الواحد. تلاه سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بحجم تداول لما يزيد على 79 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.9 مليار ريال, لينهي سهم الشركة تداولات أمس منخفضا بالنسبة الدنيا عند مستوى 23.5 ريال بخسارة 2.5 ريال في كل سهم.

ألباحث
07-02-2008, 01:04 PM
خسارة مؤلمة للأسهم والمؤشر يفقد مكاسب الأسبوع

حسن السلطان –الدمام

شهد مؤشر السوق أمس تراجعا كبير ا مع اقتراب طرح أسهم شركة زين للاتصالات للاكتتاب العام مطلع الأسبوع القادم والذي يعد واحدا من أكبر الاكتتابات التي يشهدها السوق السعودي ويتوقع أن يشارك فيه عدد كبير من المكتتبين تتجاوز اسهمهم 6 ملايين سهم .
ومع أن كثيرا من المحللين توقع تراجع السوق هذا الأسبوع الا أن جميع التوقعات كانت خاطئة وحافظ السوق والكثير من الشركات على مستوياتها بسبب المضاربات الكبيرة والسيولة التي تدخل بداية افتتاح السوق وتخرج في النهاية مما حافظ على مستوى المؤشر العام باستثناء السيولة الكبيرة التي دخلت على قطاع التأمين ترقباً لطرح شركات تأمين جديدة للتداول العام حيث تم طرح هذا الأسبوع شركة العربية والأسبوع القادم سوف يتم طرح شركة صقر للتأمين .
وخسر مؤشر سوق الأسهم مع نهاية تداول الأسبوع امس 2.98 بالمائة أمس ما يعادل 291 نقطة في ظل ضعف واضح في التداولات مع محافظة السيولة على وضعها تقريباً ولم يطرأ عليها أي تغير .
وبدأ المؤشر حركته عند 9.775 نقطة وارتفع نسبياً ليصل الى أعلى مستوى نقطة عند 9.789 قبل أن يتراجع بشكل كبير ويصل الى أدنى مستوى عند 9.377 نقطة وهي نقطة مقاومة قوية حيث لم يستطع اختراقها بعد أن وصل الى 11 الف نقطة وقبل الإغلاق عوض المؤشر جزءا من الخسائر ليغلق منخفضا عند 9.484 نقطة .
وتراجعت جميع القطاعات حيث كان أكثر الخاسرين قطاع الاتصالات وذلك بنسبة 4.39 دون أن يؤثر خبر الاتصالات الايجابية على حركة هذا القطاع وجاء بعده قطاع الخدمات بنسبة 4.08 بالمائة ثم التأمين بنسبة 3.15 بالمائة و الصناعة بنسبة 3.26 بالمائة و الزراعة بنسبة 2.77 بالمائة في حين كان قطاع الاسمنت اقل الخاسرين بنسبة 1.47 بالمائة والبنوك بنسبة 2.38 بالمائة ولم يطرأ أي تغيير على قطاع الكهرباء .
وبلغت القيمة المتداولة 14.1 مليار ريال بعدد صفقات 286 الف صفقة وعدد أسهم متداولة 353 مليون سهم أكثرها على بترورابغ بكمية 86 مليون سهم و كيان بكمية 79 مليون سهم و فتيحي بكمية 15 مليون سهم .

ألباحث
07-02-2008, 01:05 PM
زيادة رأس مال المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي

اليوم - الرياض

أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن موافقة المساهمين على زيادة رأس مال المجموعة من ألفين ومائتين وخمسين مليون ريال سعودي (225 مليون سهم)، إلى أربعة آلاف وخمسمائة مليون ريال سعودي (450 مليون سهم)، بنسبة زيادة قدرها 100بالمائة، وذلك عن طريق طرح سهم بقيمة (10) عشرة ريالات وبدون علاوة إصدار، لاكتتاب حقوق أولوية، لكل سهم يملكه المساهمون المقيدون بسجل الأسهم ، بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. 2- الموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة، وذلك بما يتوافق مع زيادة رأس المال.
كما وافقت وأقرت الجمعية آلية تخصيص الأسهم وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية الجديدة بحيث يحق للمساهم المستحق، شريطة اكتتابه في جميع الأسهم المستحقة له ، الاكتتاب في أسهم اضافية تزيد عن الأسهم التي يحق له الاكتتاب بها (الأسهم الإضافية)، ويكون سعر الاكتتاب في الأسهم الإضافية بأحد الأسعار سعر الطرح وهو (10) ريالات . 2- (17) ريالا. 3- (25) ريالا. 4- (32) ريالا. على أن يتم تخصيص الأسهم الإضافية، إن وجدت، لمن اكتتب بها بالسعر الأعلى ثم الأقل فالأقل من الأسعار المذكورة.
وسيتم توزيع المبالغ الزائدة عن سعر الطرح في الأسهم الإضافية ، إن وجدت، على المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب جزئياً أو كلياً، وذلك حسب عدد الأسهم التي لم يستخدموا حق الأولوية في الاكتتاب مقابلها. وسوف يتم تحديد تاريخ بدء الاكتتاب والإعلان عنه لاحقاً. علماً بأن الغرض من زيادة رأس المال هو تمويل حصة الشركة من رأس مال شركة بتروكيم، والتي ستمتلك الشركة السعودية للبوليمرات.،

ألباحث
07-02-2008, 01:05 PM
بقيمته 348 مليون ريال سعودي

توقيع عقد بناء المرحلة الأولى لمجمع الأعمال في «مدينة الملك عبدالله»

أحمد معيض – جدة



أعلنت شركة «إعمار المدينة الاقتصادية»، المدرجة في سوق الأسهم السعودية «تداول» عن توقيعها مع شركة «فريسينه السعودية العربية عقد بناء المرحلة الأولى من مشروع مجمع الأعمال في «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية».
وينص العقد، الذي تبلغ قيمته 348 مليون ريال سعودي، على تولي شركة «فريسينه السعودية العربية مسؤولية تنفيذ أعمال بناء المرحلة الأولى من مشروع مجمع الأعمال والذي يتألف من خمسة مباني مكتبية تمتد على مساحة 258 ألف متر مربع تم تصميمها بأفضل المعايير العصرية والمرافق المتكاملة والخدمات المتميزة. ومن المقرر أن تنتهي أعمال بناء المرحلة الأولى في أواخر العام 2008م.
وسيحتضن مجمع الأعمال مكاتب الهيئة العامة للاستثمار داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الأمر الذي سيعمل على زيادة فعالية وسرعة تقديم الخدمات والتسهيلات للمستثمرين داخل المدينة، في حين سيكون لشركة «إعمار المدينة الاقتصادية» الشركة المطورة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية مكاتب في مركز الأعمال لخدمة المستثمرين وسكان المدينة. وسيبدأ تأجير المكاتب في مركز الأعمال على المستثمرين من رجال الأعمال و شركات القطاع الخاص خلال الأشهر القادمة.
وقال فهد الرشيد، الرئيس التنفيذي لشركة «إعمار المدينة الاقتصادية»: يمثل مجمع الأعمال جزءاً هاماً من «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية»، ويتميز بمستويات الجودة العالية في التصميم، بالإضافة إلى اتباع أفضل الممارسات في مجال الإنشاءات. ونحن على ثقة، بمشيئة الله، من أن المجمع سيساهم في جذب المزيد من المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في الاستفادة من المرافق المتكاملة والخدمات المتميزة التي توفرها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية».
ومن جهته قال السيد أمجد دمشقية، المدير التنفيذي لـ «فريسينه السعودية العربية :«تمتلك شركتنا خبرة كبيرة في مجال تنفيذ المشاريع الكبيرة وبمستويات عالية من الفخامة، وسنعمل على تطبيق أفضل معايير الجودة العالمية في مجال البنية التحتية والإنشاءات في تنفيذ مشروع مجمع الأعمال Business Park، مما سيعزز ثقة المستثمرين بهذا المشروع المتميز».
ويمتد مجمع الأعمال على مساحة 258 ألف متر مربع و يضم خمسة مباني مكتبية مزودة بمجموعة من المرافق المتكاملة والبنية التحتية ومنها خدمات الإنترنت والاتصالات السريعة وغيرها بما يلبي كافة المتطلبات التي يتطلع إليها العملاء. كما تمت مراعاة وجود مواقف كافية من خلال تخصيص طابقين تحت الأرض لمواقف السيارات. ويتميز مجمع الأعمال بتواجده داخل «قرية البيلسان» الأمر الذي يمنحه فرصة الاستفادة من الخدمات التي تتوافر فيها ومنها الوحدات السكنية ومرافق التسوق والترفيه وكذلك الموقع الاستراتيجي المطل على القناة المائية من جهة والشاطئ البحري من جهة أخرى. وهناك ممر للمشاة على طول القناة يربط المباني المكتبية بعدة مرافق هامة مثل المحلات التجارية والمطاعم والمصارف والمناطق السكنية المجاورة.

ألباحث
07-02-2008, 01:06 PM
انخفاض 3 % في مؤشر "بي. إم. جي"
- - 30/01/1429هـ
في جلسة يوم أمس والجلسة الأخيرة لهذا الأسبوع، تراجع مؤشر "بي. إم. جي" لسوق الأسهم السعودية بنسبة 3 في المائة ليغلق على مستوى 506.01 نقطة؛ متأثراً بجني الأرباح الذي أدى لارتفاع السيولة المدارة بنسبة 22.7 في المائة لتقدر بنحو 5.2 مليار ريال سعودي (1.4 مليار دولار أمريكي). امتد الأداء السلبي لقطاعات المؤشر، ليصيب كل القطاعات بنزيف في نقاطها، وكان قطاع الكهرباء الوحيد الذي تمكن من الصمود عند إغلاقه السابق دون تغير في رصيد نقاطه. أما باقي القطاعات فقد اختلفت نسب تراجعها، لتشهد قطاعات الخدمات والزراعة والاتصالات انخفاضات بنسب 4.7 و 4.5 و 4.2 في المائة، على التوالي، كما قل إغلاق قطاعات التأمين والصناعة بنسبتي 3.6 و 3.1 في المائة، على التوالي. وقد حقق قطاع البنوك أقل نسبة ترد وصلت إلى 2.2 في المائة. وبالنسبة لأداء الأسهم، سجلت كل الأسهم انخفاضات بسبب جني الأرباح لم يسلم منها إلا سهم "السعودية للكهرباء" الذي ثبت عند سعره السابق والبالغ 13.5 ريال، ليكون صاحب أفضل أداء. أما أسوأ أداء فقد كان أداء سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بنسبة تقهقر 9.6 في المائة إلى سعر 23.5 ريال. تراجع أيضاً سهما "سابك" و"الراجحي" بنسبتي 1.7 و 2.2 في المائة ليصلا إلى 162.75 و 99.5 ريال، على التوالي.

ألباحث
07-02-2008, 01:07 PM
أخبار السوق ..
- - 30/01/1429هـ
السوق المالية توافق على زيادة رأسمال "سامبا":


وافقت هيئة السوق المالية على طلب مجموعة سامبا المالية ‏‏زيادة رأسمالها من ستة مليارات ريال إلى ‏‏تسعة مليارات ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين قائمة يملكها‏ المساهمون المقيدون بسجل المساهمين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ ثلاثة مليارات‏‏ ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من ‏600‏‏ مليون سهم إلى ‏900 مليون‏ سهم، بزيادة قدرها ‏300‏‏ مليون سهم. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة المجموعة.


"المجموعة السعودية" ترفع رأسمالها إلى 4.5 مليار ريال:

أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي نتائج انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية البارحة الأولى بتاريخ 27/1/1429هـ الموافق 5/2/2008م، حيث وافق المساهمون الحضور على جميع بنود الجمعية العامة غير العادية، وهي: الموافقة على زيادة رأسمال المجموعة من 2.25 مليار ريال (225 مليون سهم)، إلى 4.5 مليار ريال (450 مليون سهم)، بنسبة زيادة قدرها 100 في المائة، وذلك عن طريق طرح سهم بقيمة عشرة ريالات وبدون علاوة إصدار، لاكتتاب حقوق أولوية، لكل سهم يملكه المساهمون المقيدون بسجل الأسهم ، بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية. وتمت الموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة، وذلك بما يتوافق مع زيادة رأس المال. كما وافقت وأقرت الجمعية آلية تخصيص الأسهم وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية الجديدة بحيث يحق للمساهم المستحق، شريطة اكتتابه في جميع الأسهم المستحقة له، الاكتتاب في أسهم إضافية تزيد على الأسهم التي يحق له الاكتتاب بها (الأسهم الإضافية)، ويكون سعر الاكتتاب في الأسهم الإضافية بأحد الأسعار التالية:1- سعر الطرح وهو (10) ريالات. 2- (17) ريالا. 3- (25) ريال. 4- (32) ريال. على أن يتم تخصيص الأسهم الإضافية، إن وجدت، لمن أكتتب بها بالسعر الأعلى ثم الأقل فالأقل من الأسعار المذكورة أعلاه. سيتم توزيع المبالغ الزائدة على سعر الطرح في الأسهم الإضافية، إن وجدت، على المساهمين المستحقين الذين لم يمارسوا حق الأولوية في الاكتتاب جزئياً أو كلياً، وذلك حسب عدد الأسهم التي لم يستخدموا حق الأولوية في الاكتتاب مقابلها. وسوف يتم تحديد تاريخ بدء الاكتتاب والإعلان عنه لاحقاً. علماً بأن الغرض من زيادة رأس المال هو تمويل حصة الشركة من رأس مال شركة بتروكيم، والتي ستمتلك الشركة السعودية للبوليمرات.


الغامدي عضوا في مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير:

عقد مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير بمقر إدارة الشركة بمكة المكرمة البارحة الأولى 27/محرم/1429هـ الموافق 05/02/2008م جلسة أقر خلالها تعيين الدكتور ضيف الله عمر الغامدي عضوا بمجلس إدارة الشركة في المركز الشاغر وللفترة المتبقية من عضوية سلفه المستقيل الأستاذ ماجد إبراهيم عبد العزيز آل إبراهيم، وسيتم عرض التعيين على الجمعية العمومية المقبلة للشركة.


إدراج سهم "الصقر للتأمين" الأحد المقبل:

إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج شركة الصقر للتأمين التعاوني
تعلن هيئة السوق المالية أنه سيتم - إن شاء الله- ابتداء من يوم الأحد 03/02/1429هـ الموافق 10/02/2008م إدراج وبدء تداول سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8180، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط .

ألباحث
07-02-2008, 01:07 PM
وزارة النقل تتجه لتحرير قطاع نقل الركاب داخل وبين المدن بإلغاء امتياز "سابتكو" منتصف العام


حافلات تابعة لشركة النقل الجماعي "سابتكو" في خميس مشيط
الرياض: خالد الغربي

تدرس وزارة النقل السعودية تحرير قطاع نقل الركاب للرحلات المحلية، وبين المدن وطرحه أمام المنافسة، بإنهاء احتكار الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" لهذه الخدمات بعد انتهاء حق الامتياز الممنوح لها منتصف العام الجاري.
وقال مصدر مسؤول بالوزارة في بيان صدر أمس "إن الوزارة تدرس فتح باب المنافسة على النقل بالحافلات داخل وبين المدن عند انتهاء عقد التزام الشركة السعودية للنقل الجماعي في منتصف عام 1429".
وجاء بيان الوزارة في وقت نفى فيه رئيس مجلس إدارة شركة النقل الجماعي المهندس عبدالله المقبل الذي يشغل منصب وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق، علمه بهذا التوجه، مشيرا إلى أن "هذه المعلومات خاطئة".
من جهته قال رئيس اللجنة الوطنية للنقل في مجلس الغرف السعودية محمد عبد الرحمن لـ"الوطن" إن فتح باب المنافسة سيزيد من حجم الاستثمارات في شركات النقل, مبينا أن التوجه سيدعم الاقتصاد السعودي.
وأوضح عبد الرحمن أن فتح المجال قد يؤثر على السوق المحلية من خلال دخول الشركات الأجنبية, مطالبا بالدخول في اندماجات بين شركات محلية أو أجنبية، أو التكتل بين الشركات المحلية العاملة في نشاط النقل.
في المقابل قال رئيس لجنة النقل في غرفة الرياض وعضو اللجنة الوطنية للنقل في مجلس الغرف سعود النفيعي إن إعطاء الشركات فرصة المنافسة في خدمات نقل الركاب داخل وبين المدن السعودية، سيسهم في تسارع واتساع دورة العجلة الاقتصادية في مجال النقل عبر ضخ استثمارات جديدة بالمليارات, وخدمة الطلب من خلال زيادة عدد الرحلات بين المدن وداخلها, وكذلك ارتفاع جودة الخدمة, والمنافسة في الأسعار.
وبين النفيعي أن حجم استثمارات شركات النقل البري يزيد عن 11 مليار ريال, إذ يبلغ عدد الحافلات المحلية حوالي 17 ألف حافلة, بينما يصل عدد الحافلات الدولية التي تعمل في
السوق السعودية سنويا حوالي 8900 حافلة.
وتقتصر الرحلات المحلية حاليا على الشركة السعودية للنقل الجماعي التي تأسست عام 1979 كشركة مساهمة سعودية, برأس مال 1.25 مليار ريال, وغرضها الرئيسي نقل الركاب بالحافلات على شبكة الطرق العامة داخل المدن وفيما بينها, و يبلغ عدد حافلاتها قرابة 3 آلاف حافلة مختلفة السعات والأحجام.
وتوفر "النقل الجماعي" خدمات النقل العام داخل وبين المدن، والنقل الدولي، والعقود والتأجير، والنقل في مواسم الحج والعمرة، والخدمة المميزة وخدمات عقود النقل المدرسي، ويبلغ عدد وكلاء الشركة المحليين والدوليين 146 وكيلاً من بينهم 132 وكيلا محليا، و14 وكيلا دوليا

ألباحث
07-02-2008, 01:08 PM
أضواء على سوق الأسهم السعودية
قيمة الأسهم المتداولة تنخفض 18 % خلال أسبوع
- - 30/01/1429هـ
انخفض المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في السادس من شباط (فبراير) بنسبة 2 في المائة مقابل ارتفاع بنسبة 3.4 في المائة في الأسبوع السابق، وانخفاض بنحو 19 في المائة في الأسبوع الذي قبله، ليقفل عند مستوى 9484 نقطة. وبذلك، بلغت خسائره 15.1 في المائة منذ بداية السنة. وجاء هذا الانخفاض نتيجة تأثر سوق الأسهم السعودية بهبوط الأسواق المالية العالمية نتيجة المخاوف السائدة من احتمال انزلاق الاقتصاد الأمريكي تجاه الكساد بعد أن أظهرت البيانات تدهور قطاع الخدمات الذي يشكل ثلثي الاقتصاد الأمريكي، إضافة لتدهور قطاع السكن وضعف قطاع الصناعة وسوق العمل. وفي ظل ذلك، انخفضت أسعار النفط لتعكس توقع انخفاض الطلب العالمي على النفط تبعاً لتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي. لقد انخفض سعر النفط الخام بنحو 3.5 في المائة خلال الأسبوع ليصل إلى 88.4 دولار للبرميل من نوع غرب تكساس. كما جاء انخفاض السوق بعد انتهاء التفاعل مع أرباح الشركات لعام 2007م، التي يعتقد أنها كانت أقل من المتوقع. إذ ارتفعت بنسبة 7 في المائة عما كانت عليه في العام السابق.
ومع إدراج سهم شركة التأمين العربية في التداول الذي أقفل عند مستوى 65.5 ريال، بارتفاع 555 في المائة عن سعر الاكتتاب البالغ عشرة ريالات، أصبح عدد الشركات المدرجة 113 شركة، قيمتها السوقية نحو 1702 مليار ريال.
ومن حيث أداء قطاعات السوق خلال الأسبوع، انخفض مؤشر "الكهرباء" 3.6 في المائة، "الصناعة" 2.9 في المائة، "الاتصالات" 2.5 في المائة، "الأسمنت" 2 في المائة، الخدمات 1.7 في المائة، كل من البنوك والزراعة 1 في المائة، في حين ارتفع مؤشر التأمين 11.6 في المائة. وبلغ عدد الشركات التي انخفضت أسهمها 79 شركة، والتي ارتفعت 29 شركة، في حين لم يطرأ تغير على خمس شركات. ومن أسهم الشركات القيادية التي سجلت خسائر، المملكة 4.4 في المائة، كل من "الاتصالات" و"الكهرباء" 3.6 في المائة، "الراجحي" 2.9 في المائة، سابك 1.1 في المائة، في حين ارتفع سهم "التعاونية" 10 في المائة، بنك الرياض 6.4 في المائة، "اتحاد اتصالات" 2.2 في المائة (ولمزيد من التفاصيل، انظر إلى الرسم البياني التالي للأسهم الأكثر ارتفاعاً وهبوطاً).
ومن حيث التداول، انخفضت قيمة الأسهم المتداولة 18 في المائة عن الأسبوع السابق، ليصل متوسط قيمة التداول 12.7 مليار ريال يومياً. واستحوذت كل من "بترو رابغ" و"كيان" على 39 في المائة من قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام، ارتفع 5 في المائة منذ ثلاثة أشهر و23 في المائة منذ ستة أشهر و30 في المائة منذ تسعة أشهر. في حين انخفض بنسبة 54 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما بلغ المستوى القياسي 20635 نقطة.
ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر الربحية على ضوء الأرباح السنوية لعام 2007م نحو 18.8 مرة مقابل متوسط مكرر ربحية للعشر سنوات الأخيرة 20 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.4 مرة مقابل متوسط 3.2 مرة.

ألباحث
07-02-2008, 01:08 PM
موبايلي: بيع حصص المؤسسين قبل زيادة رأس المال


جدة: مشاري الوهبي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد الاتصالات "موبايلي" أن إعلان بيع المؤسسيين نسبة 20% من أسهمهم، تأتي متوافقة للمرسوم الملكي إبان تأسيس الشركة. وكشف أن عملية البيع ستتم قبل إقرار زيادة رأس المال المعلنة أول من أمس.
وفيما تحفظ خبير مالي على تخصيص 60 % من أسهم حقوق الأولوية لمؤسسي الشركة رفض الكاف في تصريح لـ "الوطن" إعطاء المزيد من التفاصيل حول آليات بيع المؤسسين لنحو 100 مليون سهم، قائلا "نحن في إدارة الشركة ليس لنا صلاحيات في فرض آليات البيع، وهذا الأمر عائد للمؤسسين، وللجهات المعنية في تنظيم السوق المالية".
وكانت "موبايلي" أعلنت أول من أمس عن توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمالها إلى 7 مليارات ريال عن طريق إصدار 200 مليون سهم حقوق أولوية بالقيمة الاسمية 10 ريالات، يخصص 60 % منها (120 مليون سهم) لصالح المؤسسين، و40 % منها (80 مليون سهم) لصالح الأفراد المساهمين وقت أحقية الزيادة.
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية تركي فدعق "يبدو أنه توزيع غير عادل، فلا يجب أن تخصص للمؤسسين نسبة أعلى في أحقية الاكتتاب في زيادة رأس المال عن عموم المساهمين" لافتا إلى وجوب تركها بنسبة وتناسب وبحسب نسبة الزيادة التي تعطي 4 أسهم لكل 10 أسهم مملوكة".
وحول آليات البيع التي يمكن أن يتم بها بيع أسهم المؤسسين قال فدعق، يرجح أن تكون عبر صفقات خاصة بسعر تفضيلي أقل من سعر السوق لمستثمرين استراتيجيين، دون التأثير على سعر التداول اليومي وعمليات العرض والطلب القائمة عليه.
ويعتزم المؤسسون الذين يمتلكون حاليا 80 % من عدد الأسهم القائمة (400 مليون سهم) بيع 100 مليون سهم من أسهمهم دون أن يتم تحديد لمن ستتم عملية البيع ولا كيفيتها.
وقال الكاف لـ "الوطن" "أحقية المؤسسين في أسهم زيادة رأس المال ستكون على حسب نسب تملكهم بعد عملية البيع المفترض أن تتم قبل الزيادة".
واستبعد أحد المؤسسين ـ رفض ذكر اسمه ـ في رد على سؤال "الوطن" أن تكون عمليات البيع برغبة منهم، للتخلص من سهم الشركة، بقدر ما هو تنفيذ لتوجيهات السامية، ولم يشأ إعطاء المزيد من المعومات، قائلا "هناك آليات محددة ستعلن خلال الفترة المقبلة".
واعتبر مراقبون لشركة "موبايلي" إعلانها عن رغبة المؤسسين بيع جزء من حصتهم خطوة إيجابية من الشركة، إلا أن هناك الكثير من التحفظات توافق الإعلان مع التوصية الصادرة من قبل شركة "بي إم جي" بشراء سهم الشركة وتحديد السعر العادل له
بـ 88.73 ريالا، على إثر توقعها أن يبلغ ربح السهم في نهاية عام 2008 (3.08) ريالات للسهم الواحد.

ألباحث
07-02-2008, 01:09 PM
ترفع طاقة مناولة الحاويات إلى 3.5 ملايين وحدة نمطية
طرح محطة حاويات جديدة في ميناء الدمام للمنافسة باستثمار مليار ريال

النعيم والتركي أثناء توقيع عقد تجديد 40 % من أرصفة ميناء الدمام
الدمام: عمر الشدي

أعلن مدير ميناء الملك عبد العزيز في الدمام نعيم النعيم، عن طرح منافسة إنشاء محطة حاويات جديدة بنظام Bto، باستثمارات تزيد عن مليار ريال، مبيناً أن الرؤية الكاملة
للمشروع ستتضح خلال الشهرين القادمين، حيث تم الانتهاء من الدراسة كاملة، وستكون مطروحة للقطاعات الأجنبية، لترفع طاقة الميناء لمناولة الحاويات إلى 3.5 ملايين وحدة نمطية، لمواكبة مشروع الجسر البري للخطوط الحديدية.
ووقع النعيم أمس عقد تجديد 40% من إجمالي الأرصفة بالميناء "الأرصفة التي يديرها الميناء"، مع شركة عبد العزيز علي التركي والذي تبلغ قيمته 35.108 مليون ريال فيما تبلغ مدة العقد نحو 730 يوماً.
وقال ردا على أسئلة الصحفيين عن أسعار المناولة في الميناء والتي تنعكس بالتالي على أسعار السلع، إن أسعار المناولة في الميناء تعد منافسة جداً وخصوصا للموانئ المجاورة، إن لم تكن الأقل. وتحدث عن عدد من المشاريع التي طرحت ضمن ميزانية هذا العام منها إنشاء الطريق الشرقي للميناء بتكلفة 75 مليون ريال، كذلك مشروع مناطق إيواء في الميناء بتكلفة 25 مليون ريال، واستكمال مشروع رفع السعة الكهربائية للميناء والذي شرع به منذ عام، بتكلفة 130 مليون ريال وبإشراف من الشركة السعودية للكهرباء، والذي سيرفع طاقة الميناء من 30 إلى 100 ميجاواط.
كما سيتم خلال 3 أشهر من الآن الشروع في بناء جسر، يمر فوق مشروع نفق الميناء، يصل بالطريق من الدمام إلى الخبر والعكس، بتكلفة تصل إلى 35 مليون ريال.
وعن العقود المنتهية في الميناء تحدث النعيم عن وجود عدد منها مع مقاولين، منها مشروع مناولة الحبوب السائبة إذ سينتهي عقد الشركة الحالية بعد 3 أشهر، حيث تم تأهيل ست شركات،
ستتم الترسية على إحداهن خلال الأسابيع الثلاثة القادمة فضلاً عن منافسة لبناء حوضين لإصلاح وصيانة السفن.
وأشار النعيم إلى أن الميناء حقق ارتفاعاً في أعمال المناولة والتي بلغت 21 مليون طن للعام الماضي 2007، والتي تمثل 70% من الطاقة التشغيلية للميناء، كما بلغت طاقة مناولة الحاويات
والتي تعد الركيزة الكبرى لأي ميناء، نحو مليون و75 ألف وحدة نمطية (وحدة نمطية واحدة = 20 قدماً طولية)، حيث سجل الميناء لأول مرة في تاريخه تخطي حاجز المليون. وتبلغ طاقة الميناء من مناولة الحاويات مليونا ونصف المليون وحدة نمطية.

ألباحث
07-02-2008, 01:09 PM
بحثت موعد استدعاء أول قسط من رأس المال
تأسيسية نجران القابضة تقر الجدول الزمني لتنفيذ مشروعاتها

جانب من اجتماع شركة نجران القابضة أول من أمس (تصوير: يحيى الفيفي)
نجران: صالح آل صوان

عقدت اللجنة التأسيسية لمشروع شركة نجران القابضة للاستثمار والتنمية مساء أول من أمس اجتماعها الأول في مقر الغرفة التجارية بحضور رئيس اللجنة التأسيسية رئيس مجلس
إدارة الغرفة علي الحمرور وأعضاء اللجنة.
وأوضح المستشار هادي اليامي أن الاجتماع شهد مناقشة العديد من جدول الأعمال المدرجة ومن أهمها إقرار الجدول الزمني لتنفيذ مشروعات مبنى الشركة ومصانعها وتحديد صلاحيات أعضاء اللجنة التأسيسية وتشكيل لجنة تنفيذية منبثقة عن اللجنة التأسيسية بالإضافة إلى فتح حساب مصرفي للشركة باسم الغرفة التجارية الصناعية بنجران وذلك بهدف إيداع رأس المال فيه والإنفاق منه على تطوير الشركة لحين استصدار السجل التجاري وفتح حساب باسم الشركة.
وأضاف اليامي أنه تم تحديد موعد استدعاء أول قسط من رأس المال وإيداعه في الحساب المصرفي وتحديد موعد إطلاق مناقصة للتعاقد مع مكاتب لتقديم خدماتهم الاستشارية للمشروع في المجالات التالية: الاقتصاد, والترويج, والقانون, والنواحي الفنية, ومراقبة الحسابات.
كما ناقش الاجتماع وأقر أنشطة عمل الشركة وترتيب أولويات تنفيذها وتحديد نطاق عملها مستقبلا فضلا عن إقرار الاسم التجاري للشركة والاطلاع على التقرير المقدم من شركة إنما
المتحدة صاحبة الفكرة والمطورة للمشروع.
ونوه الحمرور بما يوليه أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن سعود من رعاية واهتمام لتطوير النهضة الاقتصادية في منطقة نجران التي كانت هذه الشركة إحدى ثمرات ذلك الاهتمام.

ألباحث
07-02-2008, 01:10 PM
القيمة السوقية تتراجع 60 ملياراً وقطاع الاتصالات الخاسر الأكبر
عمليات بيع محمومة تطال 106 شركات وتهبط بالمؤشر 3 %

أبها: محمود مشارقة

تسببت عمليات بيع محمومة في آخر يوم لتداولات الأسبوع الجاري في هبوط أسهم 106 شركات وخسارة نحو 60 ملياراً من القيمة السوقية للشركات المدرجة.
وأغلق المؤشر على 9484 نقطة مسجلا تراجعا نسبته 2.99 % أي ما يعادل 291 نقطة، حيث هوت القيمة السوقية إلى 1.69 تريليون مقارنة بنحو 1.75 تريليون ريال أول من أمس.
ولم يسلم من موجة الهبوط وضغوط البيع سوى أسهم 4 شركات هي سلامة وفتيحي وأسمنت القصيم ونادك، في الوقت الذي جرى فيه تداول 353.8 مليون سهم عبر 286 ألف صفقة، فيما بلغت قيمة السيولة المتداولة 14.1 مليار ريال.
وتأتي مبيعات نهاية الأسبوع قبل يومين فقط على انطلاق الاكتتاب في أسهم زين السعودية للاتصالات المتنقلة، وتعرض معظم الأسواق العالمية لموجة هبوط مع تنامي المخاوف من انكماش مرتقب للاقتصاد الأمريكي.
ويبدو أن العامل الأول هو الأقرب الضاغط على السوق، خصوصا لحاجة بعض المتداولين للسيولة لاستخدامها في المشاركة في اكتتاب "زين" بالقيمة الاسمية، فيما لا تؤثر عادة المتغيرات العالمية على اتجاهات السوق المحلية إلا نفسيا.
وكان لهبوط أسهم شركات قيادية الأثر المباشر أيضا في مفاقمة خسائر مؤشر السوق، حيث تراجع سهم سابك القيادي 1.6 % وتبعته بعض شركات البتروكيماويات الكبرى، الأمر الذي تسبب في تراجع مؤشر قطاع الصناعة 3.26 %.
كما تراجع قطاع البنوك 2.38 % ملقيا بظلاله السلبية، إلى جانب الاتصالات الهابط 4.39 % والخدمات 4.08 %.
وهبط مؤشر قطاع التأمين 3.15 % والزراعة 2.7 % والأسمنت 1.47 % واستقر الكهرباء دون تغيير.

ألباحث
07-02-2008, 01:11 PM
ظاهرة النسب الدنيا تعود إلى التداولات من جديد
ضغوط على الأسهم السعودية مع قرب اكتتاب زين وتراجع الأسواق العالمية

الرياض: الوطن

أرجع خبراء اقتصاديون انخفاض مؤشر سوق الأسهم السعودية أمس بما نسبته 2.98 % إلى قرب الاكتتاب في أسهم شركة "زين" للاتصالات المتنقلة، وتراجع معظم الأسواق العالمية، وانخفاض ربحية كثير من الشركات القيادية وفق النتائج المالية الأخيرة مما يعني انخفاض محفزات الشراء في أسهم هذه الشركات. وأكدوا أن انخفاض تداولات السوق كان نتيجة عمليات بيع جماعية اجتاحت معظم شركات السوق منذ ساعة الافتتاح، مشيرين إلى أن هذه العمليات قادت بعض أسهم الشركات المتداولة للإغلاق على النسب الدنيا.
وذكر خبير أسواق المال عبد الله البراك لـ"الوطن" أن قرب الاكتتاب في أسهم شركة "زين" ليس السبب الوحيد في تراجع تعاملات أمس، مشيرا إلى أن انخفاض ربحية بعض
الشركات القيادية جعلت التداولات تسير في مسار هابط منذ الإعلان عنها.
ولفت البراك إلى أن تراجع الأسواق العالمية خلال تعاملات اليومين الماضيين ساهم في تراجع السوق أمس، مشيرا إلى تحكم الأفراد في السوق في ظل غياب صانع حقيقي في الوقت الحالي، وهو ما ساهم في وجود عمليات بيع أو شراء جماعية في أوقات متباينة".
من جهة أخرى، قال رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الطائف الدكتور فتحي خليفة لـ"الوطن": "إن المضاربات المحمومة مازالت تقود مؤشر السوق نحو ارتفاعات وانخفاضات كبرى".
وأكد أن ما يحدث من تذبذب حاد في المؤشر يرهق نفسيات المتداولين ويتسبب في عزوفهم عن التعاملات في المستقبل، مشيرا إلى أن ظاهرة البيع الجماعي تقودها كثيرا من الشائعات التي تقف خلفها مجموعة من الأفراد الذين يبحثون عن مصالحهم الشخصية.
ولفت خليفة إلى أنه لا توجد أسباب اقتصادية حقيقية يمكن القول إنها السبب الأول في تراجع المؤشر أمس بما نسبته 2.98%.
إلى ذلك أكد وسيط في إحدى صالات التداول في الرياض (فضل عدم ذكر اسمه) "أن المتداولين عمدوا منذ افتتاح التعاملات إلى متابعة أوامر البيع على بعض أسهم الشركات القيادية، مما دفعهم لعمليات بيع جماعية في كثير من أسهم الشركات المتداولة.
وأكد الوسيط ذاته أن بعض المتداولين برروا بيع أسهمهم بحاجتهم إلى توفير سيولة نقدية للاكتتاب في أسهم شركة "زين".

ألباحث
07-02-2008, 01:11 PM
طرح 30% من أسهم "البسامي" للاكتتاب قبل نهاية العام


الرياض: علي القحطاني

تستعد مجموعة البسامي الدولية للنقليات لطرح 30% من أسهمها في السوق المالية السعودية قبل نهاية العام الجاري.
وأوضح رئيس مجلس الإدارة محمد البسامي أن مجموعته تسعى لاستكمال متطلبات الانضمام للسوق المالية تمهيداً لطرح أسهمها في السوق، مشيراً إلى أن رأسمال المجموعة يبلغ 100 مليون ريال.
وأضاف أن المجموعة حصلت على موافقة الجهات المعنية لزيادة رأس المال إلى 400 مليون ريال حيث سيطرح 120 مليون سهم للاكتتاب.
وتمتلك مجموعة البسامي الدولية أسطولا من الناقلات يتجاوز 800 ناقلة تعمل على مستوى المملكة في مجال نقل السيارات والبضائع.

ألباحث
07-02-2008, 01:13 PM
الغامدي عضوا في مجلس إدارة مكة للإنشاء


مكة المكرمة: الوطن

أقر مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير تعيين الدكتور ضيف الله عمر الغامدي عضوا بمجلس إدارة الشركة في المركز الشاغر وللفترة المتبقية من عضوية سلفه المستقيل ماجد إبراهيم عبدالعزيز آل إبراهيم، وسيتم عرض التعيين على الجمعية العمومية القادمة للشركة.

ألباحث
07-02-2008, 01:14 PM
الزامل تبدأ التشغيل التجريبي لمصنعها في الهند


أبها: الوطن

أعلنت الزامل للحديد، عن بدأ التشغيل التجريبي في مصنعها الجديد في الهند، الذي يمتد على مساحة 87 ألف متر مربع.
وتستخدم المباني الحديدية سابقة الهندسة لعدة تطبيقات كالمصانع والمستودعات ومساكن العمال والمراكز التجارية، إضافة لاستخدامات صناعية وتجارية عديدة أخرى.
وبدأ المصنع إنتاج وتوريد المباني الحديدية سابقة الهندسة العالية الجودة للعديد من عملائه في مدن بنغالور وتشيناي وحيدرأباد وجمشيدبور في الهند.
ومن المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج الكامل خلال النصف الثاني من هذا العام وبطاقة إنتاجية تبلغ ثلاثة ملايين متر مربع سنوياً من المباني الحديدية سابقة الهندسة.
كما بدأت الزامل للحديد تشغيل مركز هندسي متطور في مدينة كوشين عاصمة ولاية كيرلا جنوبي الهند، إضافة لمركز هندسي كبير يعمل في مدينة شيناي الهندية منذ عام 1999.

ألباحث
07-02-2008, 01:14 PM
في خطوة تكشف الستار عن أحد أسباب التضخم
شركة عقارية ترفع إيجار مجمعاتها التجارية 158%





«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

أكد تقرير صدر مؤخراً عن شركة كورير إنترناشيونال للاستشارات العقارية ومقرها بوسطن على أن الإيجارات في المراكز التجارية الفاخرة بالرياض ارتفعت بنسب بلغت 20% منذ عام 2005، - وبحسب مصدر - فإن بعض الشركات المحلية تجاوزت مع مطلع عام 2008 هذه النسبة لترتفع الإيجارات لدى بعض الشركات المستثمرة في مجال الوحدات السكنية بأكثر من 158% وكشف المصدر أن مثل هذه الممارسات التي تحدث في السوق المحلي تنفي بوضوح أن يكون التضخم الحالي مستورداً بشكل كلي وأن أحد أسبابه الرئيسة عوامل داخلية من بينها ارتفاع الإيجارات التي ألقت بظلالها على الجميع ونتج عنها ارتفاع في أسعار السلع والمنتجات التي تباع من خلال المعارض المستأجرة من بعض هذه الشركات.

وتفيد متابعات (الجزيرة) بأن إحدى أكبر الشركات المالكة لمراكز ومجمعات تجارية في بعض مناطق المملكة قد قامت بمضاعفة إيجاراتها على أصحاب المعارض والمحلات بنسبة وصلت إلى 158% ابتداء من شهر صفر المقبل.

وقد حصلت (الجزيرة) على نسخة من الخطابات والإفادات المرسلة من هذه الشركة الكبرى إلى أصحاب هذه المعارض تطالبهم بمضاعفة إيجاراتهم (وتحتفظ الجريدة باسم ومخاطبات هذه الشركة).

وجاء في نصها التالي: إشعارات مضاعفة الإيجارات (بالإشارة إلى العقد المبرم معكم لتأجير الموقع (-) في المجمع التجاري (-) الواقع في المنطقة الشرقية الذي تنتهي مدته في شهر صفر 1429 هـ. في حالة رغبتكم في تجديد العقد لمدة سنتين هجريتين فسيكون الإيجار السنوي الجديد للمتر 2680 ريالاً بدلاً من 1035 ريالاً أي بزيادة تتجاوز نسبة 158%، لذا نأمل إفادتنا عن موقفكم خلال أسبوعين من تاريخ الخطاب لنتمكن من تكملة الإجراءات علماً بأن عدم الرد خلال المدة المذكورة يعتبر موافقة على تجديد العقد وبالشروط الواردة أعلاه.

وأوضح التقرير أن إنشاء مراكز تجارية ومبان سكنية وإدارية تضم مساحات تجارية في الطابق الأرضي قد تسارع.. وتابع التقرير أن هذا الاتجاه من المتوقع أن يتزايد في المستقبل نظراً لوضع المتاجر كنشاط أساسي راق في السعودية حيث تظل هناك آفاق قوية لاستثمارات مستقبلية مربحة في أصول المراكز التجارية.

وأفاد التقرير أنه سترتفع المساحات القابلة للتأجير في الرياض إلى 2.5 مليون متر مربع بالمقارنة مع 2.1 مليون في جدة و1.7 مليون في دبي، في حين ستظل السعودية بحلول عام 2010 تحتل المرتبة السادسة بين دول الخليج من حيث المساحة المؤجرة للفرد، حيث تحتل دبي المرتبة الأولى بأكثر من مترين مربعين للفرد بالمقارنة مع 0.5 متر للفرد في الرياض.

وكانت تقارير مؤسسة النقد العربي السعودي قد أوضحت أن معدل التضخم ارتفع في 3 مدن سعودية من بينها العاصمة الرياض تجاوزت نسبته 5% في الربع الثالث من عام 2007وبنسبة 5.2 % في نجران، بينما سجلت في حائل 6.1 % وهي أعلى معدل على مستوى 16 مدينة في البلاد.. وأضافت (ساما) في تقريرها، أن البيانات أظهرت أن ضعف الدولار هذا العام ساهم في رفع كلفة الأغذية والمشروبات بنسبة 6.5 في المائة في الربع الثالث، بينما قفزت الإيجارات بنسبة وصلت إلى 9.5 في المائة.

ألباحث
07-02-2008, 01:15 PM
رئيس لجنة المقاولين ثمن خطوة المالية ودعمها لصناعة الإنشاء والتعمير





ثمن المهندس ناصر المطوع رئيس لجنة المقاولين وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض خطوة وزارة المال وقال: إن قيام وزارة المال بتكليف البنك الدولي بدراسة وتقييم نظام المشتريات الحكومية يدل على استشعارها بأهمية قطاع الهندسة والمقاولات وضرورة تطوير الأنظمة والإجراءات التي تحكم أداءه.

وقال المهندس المطوع إنني باسم الغرفة التجارية ومنسوبيها أقدم الشكر الجزيل لمعالي وزير المال والمسؤولين في الحكومة على هذه المبادرة التي من شأنها تصحيح البيئة الاستثمارية ودعم صناعة الانشاء والتعمير بما يخدم التنمية بصفة عامة وأرجو أن يكون في هذا التصريح تطميناً للزملاء المقاولين الذين ما فتئوا يشكون من معاناتهم من إجحاف بنود النظام.

ألباحث
07-02-2008, 01:16 PM
الانتهاء من هيكلة النقل الجماعي





الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح

تم الانتهاء من هيكلة شركة النقل الجماعي ويجري العمل حالياً في توزيع المهام والإدارات أمثال التسويق وبرامج التقنية، وهناك مشروع الموارد المالية وغيره من المشاريع.

أوضح ذلك ل(الجزيرة) المهندس عبدالله المقبل رئيس مجلس إدارة شركة النقل الجماعي.

وقال إن هذا المشروع واحد من المشاريع التنظيمية والتطويرية التي تحرص الشركة على تحقيقها، موضحاً أن الشركة تسعى لتأمين الحافلات التي تحقق الراحة للمسافرين، حيث تم التعاقد على شراء 150 حافلة قبل مدة، وهناك مشروع آخر لتأمين 150 حافلة أخرى حين تتوفر

ألباحث
07-02-2008, 01:17 PM
كسب تبيع 19.5 مليون وحدة بمخطط طيبة العقاري





«الجزيرة» - الرياض:

عقدت مجموعة «كسب» المالية مؤتمراً صحفياً يوم الاثنين الماضي أعلنت فيه عن إغلاق الاكتتاب على «صندوق كسب مخطط طيبة العقاري» في 30/1/2008م، بعد أن تمت تغطية الاكتتاب بالكامل وبيع 19.5 مليون وحدة بسعر 10 ريالات للوحدة.

كما أعلنت المجموعة أن الاشتراك في الصندوق تم بشراء وحدات على أساس سعر الوحدة (عشرة ريالات). وقالت إنه سيتبعه عدد من الصناديق الاستثمارية ومنها صندوق الأسهم المحلية الذي حصل على ترخيص هيئة سوق المال. وذكرت المجموعة أن مزايا الصندوق تتمثل في تصميمه وإقراره من قبل هيئة السوق وفق نظام صناديق الاستثمار العقاري، وتديره وتنظمه شركة استثمارية متوافقة مع الضوابط الشرعية، وعلاقتها مع المشتركين في الصندوق هي علاقة الوكيل المسؤول لتنظيم مسؤولية جميع الأطراف ذات العلاقة. مضيفة أن المزايا تشمل أيضاً فتح حساب بنكي استثماري للمشترك لإيداع مبالغ مشاركته في الصندوق وأن جميع الإيرادات والمصاريف والأرباح المتوقعة موضحة ومفصلة بالكامل في مذكرة الطرح وكتيب شروط وأحكام الصندوق تم اطلاع هيئة السوق المالية عليها ومن ثم ليطلع عليها المشترك لتكون عقداً واضحاً يبين جميع حيثيات الاستثمار، وأن الصندوق له مدة محددة ومتفق عليها بشكل مسبق ولا يمكن الاستمرار بتمديدها. وأنه تم فتح المجال للاستثمار في العقار برأس مال محدود وعلى شكل وحدات مالية يمكن تداولها. وسيتيح مدير الصندوق تداول وحداته من خلال نظام داخلي. ويقوم مدير الصندوق بتقييم أصول الصندوق بشكل ربع سنوي ونشر السعر الاسترشادي للمشتركين والعامة، وتوزيع 25% من إيرادات الصندوق فور توفرها للمشتركين حيث لا يلزم بيع 100 % من المشروع للبدء بتوزيع الأرباح.

جدير بالذكر أن «مجموعة كسب المالية» التي تدير « صندوق كسب مخطط طيبه العقاري»، هي شركة مساهمة سعودية مقفلة مرخصة من هيئة السوق المالية برقم 07062-37 لمزاولة أنشطة التعامل والإدارة والتعهد بالتغطية والحفظ والترتيب والمشورة في سوق الأوراق المالية، قامت بتأسيس الصندوق بالتعاون مع «شركة عبد الله محمد بن سعيدان وأولاده العقارية» وهي شركة سعودية تضامنية، بهدف الاستثمار في شراء أرض خام وتطويرها ومن ثم تسويقها وبيعها لاستخدامها كقطع تجارية ومستودعات وسكن عمّال، ومن ثم تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين وتوزيع الحصص وأرباحها الصافية على المشتركين وإنهاء الصندوق.

ألباحث
07-02-2008, 01:17 PM
المؤشر يهمش قوة الدعم مع سياسة بيع القطيع ويهوي 291 نقطة
عاصفة بيع قيادية تعرقل حركة السوق ليصل إلى منطقة ضبابية





تحليل - أحمد حامد الحجيري

منيت تعاملات أمس بعاصفة بيع منذ بداية الحركة، حيث تعرضت في البداية لمحاولة ارتداد لم تفلح وقد يكون لها هدف السحب على أسهم بعض القياديات كما هو سهم سامبا الذي بلغ بصعوده إلى 161 ريالاً وعاد آخر المطاف إلى 149.75 ريالاً، كذلك الراجحي ارتد إلى 101.5 ريالاً وأقفل على 99.5 ريالاً وسابك مع وصولها إلى 164.5 ريالاً وأغلقت على 162.75 ريالاً وتجاوبت معها باقي أسهم البتروكيماويات بالإضافة لدور الاتصالات السعودية عندما ارتدت إلى 76.75 ريالاً وانتكست إلى 74 ريالاً مما ساهم في التحول إلى البيع مقابل تحجيم الشراء حتى استغل الكثير من صناع السوق ذلك الاتجاه في التجميع الذي استهدف أسهم بترو رابغ بكمية بلغت 86.5 مليون سهم بأسعار في حدود 52 ريالاً إلى 48.5 ريالاً وأنهت حركتها على 49.25 ريالاً كذلك كان الوضع على كيان بحجم بلغ 79.6 مليون سهم حتى دخلت المنطقة الحمراء مقفلة على انخفاض 9.6% إلى 23.5 ريالاً وشمل الوضع معظم شركات السوق تدريجياً حتى تضمن الانخفاض أسهم 106 شركات تمثلها اللجين بمعدل 10% خاسرة 4.5 ريالاً عند 40.5 ريالاً مقابل ارتفاع أسهم 5 شركات فقط تقودها سلامة بنسبة 9.73% إلى 166.25 ريالاً كاسبة 14.75 ريالاً مضافة لقيمتها السوقية من خلال مضاربيها.

وقد سلك المتعاملون ذلك الاتجاه بشكل طبيعي مع إقفال السوق الأسبوعي الذي تزامن مع إجازة الربيع قد يرغب السواد الأعظم من المضاربين في مثل هذا الوقت في عدم الارتباط بالسوق مما جعلهم يقدمون ما لديهم في محافظهم بعروض ويستغرب البعض تجاوبهم ورضاهم بها في ظل وجود السيولة الكافية وتوفر الشد والجذب والنشاط في السوق بشكل واضح.

وفيما يتعلق بتعاملات أمس فقد بلغ حجم التداول الكلي 353.8 مليون سهم وصلت كلفتها 14.1 مليار ريال موزعة على 286.5 ألف صفقة سيطرت على نشاطها بترو رابغ بما قيمته 4.3 مليار ريال، وبلغ معدل الانخفاض لمستوى الأداء 2.98% خسر من خلالها مؤشر السوق 291 نقطة مقفلاً تحت نقاط الدعم الأولى والثانية عند 9484 نقطة من خلال التحول إلى سياسة بيع القطيع.

ألباحث
07-02-2008, 01:18 PM
زجاج تفتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة





«الجزيرة» - الرياض

فتحت شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج) باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة ولمدة ثلاث سنوات وذلك وفقاً للشروط الواردة في تعميم وزارة التجارة رقم 3245 وتاريخ 18-6-1412هـ ورقم 3800 وتاريخ 26- 12-1420هـ، ووفقاً لما ينص عليه نظام الشركات والنظام الأساسي للشركة، وذلك في اجتماع الجمعية العامة للمساهمين القادمة التي سوف يعلن عنها لاحقاً بعد أخذ موافقة الجهات المختصة. ودعت الشركة المساهمين الذين يملكون عدداً من الأسهم لا تقل قيمتها الاسمية عن 10.000 ريال سعودي ويرغبون في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس إدارتها لمدة ثلاث سنوات جديدة ضرورة إشعار الشركة كتابياً في مركزها الرئيس أو بواسطة الفاكس على العنوان الموضح أدناه في موعد أقصاه يوم الأحد 10-2-1429هـ الموافق 17-2-2008م على أن يتضمن الإشعار الكتابي اسم المساهم كاملاً ورقم مساهمته في الشركة والسيرة الذاتية والمؤهلات العلمية (مع صور من المؤهلات) والخبرة في مجال أعمال الشركة إن وجدت إضافة الى بيان بعدد وتاريخ مجالس إدارات الشركات المساهمة التى تولى عضويتها. وإذا سبق للمساهم أن شغل عضوية مجلس الإدارة في الشركة ويرغب في إعادة ترشيح نفسه فعليه إحضار جميع المتطلبات السابقة مع بيان من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس موضحاً فيه نسبة حضوره لمجموع الاجتماعات واللجان التى شارك فيها وملخص النتائج المالية التي حققتها الشركة.

عناية سكرتير مجلس إدارة شركة الصناعات الزجاجية الوطنية (زجاج) المركز الرئيس عقارية الستين الجديدة البرج (1) الدور (8) رقم المكتب (8102) ص.

ب 88646 الرياض 11672 هاتف 2065115 فاكس 2065113

ألباحث
07-02-2008, 01:18 PM
المملكة الأولى عربيًا والعشرون عالميًا في تدفق الاستثمارات الأجنبية


هناء البنهاوي (القاهرة)
احتلت المملكة المرتبة الأولى عربيا والعشرين عالميا في قائمة الدول المتلقية للاستثمار الاجنبي المباشر، وذلك بحسب تقرير الاستثمار الدولي 2007 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (انكتاد).
وكشف التقرير الدولي ان التدفقات الواردة الى المملكة حققت نموا بمعدل 51% لتصل الى 18.3 مليار دولار عام 2006. بينما احتلت مصر المرتبة الثانية حيث ارتفعت التدفقات الواردة إليها بما نسبته 87% لتبلغ 10.0 مليارات دولار وتلتها الإمارات في المركز الثالث بنسبة 23% لتصل الى 8 مليارات دولار.
وكشف تقرير (انكتاد) عن زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى الدول العربية بمعدل 38% عام 2006 لتبلغ 1305.9 مليار دولار والذي احتلت فيه السعودية المركز الأول، مقابل 945.8 مليار دولار عام 2005.
ولفت تقرير (انكتاد) ان التدفقات الاستثمارية الأجنبية الواردة الى الدول العربية بصفة عامة قد شهدت عام 2006 تطورا ملحوظا وقياسيا للعام السابع على التوالي، اذ بلغ إجمالي التدفقات الى 21 دولة عربية شملها التقرير 62.4 مليار دولار مقابل 45.8 مليار دولار عام 2005، بزيادة قدرها 36.2 وبذلك شكلت 4.8 من الإجمالي العالمي.
ووفقا للتقرير فإن التدفقات قد شهدت زيادة ملحوظة في 14 دولة عربية وهي المملكة، مصر، لبنان، السودان، الجزائر، البحرين، قطر، تونس، الأردن، سوريا، سلطنة عمان، ليبيا، جيبوتي والصومال، بينما تراجعت التدفقات الاستثمارية الواردة في 5 دول عربية هي الإمارات، المغرب، الكويت، فلسكيني، والكويت والعراق.

ألباحث
07-02-2008, 01:18 PM
توقعات بخفض بنك إنجلترا المركزي معدل الفائدة.. اليوم

انخفاض الجنيه الإسترليني.. وتباطؤ الاقتصاد الأميركي لا يزالان يخيمان على الأسواق

لندن: «الشرق الأوسط»
توقعت مصادر اقتصادية وعلى نطاق واسع أن يعمد بنك انجلترا (البنك المركزي) اليوم الخميس لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية وصولا الى 5.25 في المائة في جلسته الشهرية، بعد توقعات بخفض عفوي في الاسابيع القليلة الماضية تلاشت بعد الأزمة الائتمانية العالمية. يذكر ان بنك انجلترا خفض الفائدة في ديسمبر (كانون الاول) الى 5.5 في المائة لدعم النمو الاقتصادي المتباطئ وتحسين ثقة المستهلكين. كما يتوقع أيضا أن يخفض الفائدة بقدر أكبر خلال العام الحالي.
وفاجأ القطاع الخدمي البريطاني الكثيرين بأن أسعار المنازل بقيت ثابتة الشهر الماضي، بدلا من الهبوط، وهذه النتائج التي قادت العديد من الاقتصاديين الى مراجعة آرائهم ومقترحاتهم، بعد ان توقع الكثيرون ان تنخفض الفائدة الى نصف نقطة مئوية في حين توقع آخرون بثلاث ارباع النقطة في وقت مبكر.

ويأتي التحرك المتوقع بعد الانخفاضات الاميركية الفيدرالية المتتالية، ونتائج توقعات تقرير ميريل لينش بان تنخفض معدلات الفائدة الاميركية إلى 1 في المائة بحلول الفصل الرابع من العام الجاري. هذا وانخفض الجنيه الاسترليني الى أدنى مستوى له امس منذ أسبوعين مقابل الدولار وتراجع مقابل اليورو الاوروبي مع تأهب المستثمرين لقرار متوقع على نطاق واسع من بنك انجلترا المركزي بخفض أسعار الفائدة اليوم الخميس.

وأظهر تقرير أن ثقة المستهلكين في بريطانيا انخفضت لأدنى مستوى لها منذ أربع سنوات خلال الشهر الماضي. وانخفض الجنيه الاسترليني بداية التعاملات بنسبة 0.25 في المائة الى 1.95 الدولار، وارتفع اليورو الاوروبي نحو 0.20 في المائة الى 74.71 بنس. وارتفع الين مقابل الدولار واليورو أمس الاربعاء مع احجام المستثمرين عن المخاطرة وسط مخاوف بشأن سلامة الاقتصاد العالمي وعمليات بيع واسعة في أسواق الاسهم الآسيوية. وفي مثل هذه الاجواء يميل المستثمرون الى اعادة شراء العملة اليابانية التي اقترضوها من قبل كمصدر رخيص لتمويل مضاربات مرتفعة المخاطر نسبيا في أصول ذات عائد أعلى. وتأججت المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد العالمي أول من أمس الثلاثاء جراء تراجع أكبر من المتوقع بكثير في مؤشر الخدمات لمعهد ادارة التوريدات الاميركي والذي سجل أكبر انخفاض شهري له على الاطلاق.

وثمة مؤشرات أيضا على أن التباطؤ لن يقتصر على الولايات المتحدة مع تراجع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو على أساس شهري في ديسمبر (كانون الاول) رغم موسم التسوق لعيد الميلاد في حين تباطأ نمو قطاع الخدمات بالمنطقة حتى كاد يتوقف تماما في يناير (كانون الثاني). وقالت كارول لولهير محللة العملة لدى سوسيتيه جنرال في باريس «هكذا تكون الجلسة التي يهيمن عليها تجنب المخاطرة مع مخاوف بشأن مخاطر الاقتصاد العالمي... ليس في الولايات المتحدة فحسب بل في أوروبا أيضا... ومعاناة أسواق الاسهم».

ألباحث
07-02-2008, 01:19 PM
السوق تعود إلى الجانب السلبي على المسار الأسبوعي بخسارة 1.9%

في ظل تكاتف «القياديات» على التراجع > «بترو رابغ» تستحوذ على 28.6% من قيمة تعاملات الأسبوع و24% من الأسهم المتداولة

الرياض: جار الله الجار الله
عادت سوق الأسهم السعودية من جديد إلى الجانب السلبي على المسار الأسبوعي، بعد أن أنهت تداولات هذا الأسبوع على تراجع قوامه 1.9 في المائة، بخسارة 190 نقطة، مدفوعة بالتراجع على أسهم الشركات القيادية، في مقدمتها أسهم شركة الاتصالات السعودية المتراجعة بمعدل 3.6 في المائة تقريبا. كما ساهمت أسهم القياديات الأخرى في جر المؤشر إلى الخانة السالبة خلال تعاملات الأسبوع المنتهي أمس، بعد أن سجلت أسهم شركة الكهرباء انخفاضا بمعدل 3.57 في المائة، كما سايرت أسهم مصرف الراجحي هذا الأداء المتشائم بتراجعها 2.9 في المائة في أسبوع، لتساند أسهم شركة سابك هذا التوجه منخفضة نقطة مئوية واحدة.
حيث عززت التعاملات الأخيرة من هذا الأسبوع التوجه العام السلبي، بعد أن لجأت جميع قطاعات السوق إلى التراجع القوي أمس، باستثناء قطاع الكهرباء الذي اكتفى بالخسارة الأسبوعية ليغلق على استقرار، إذ كان قطاع الاتصالات هو متصدر القطاعات بنسبة التراجع مغلقا على انخفاض نسبته 4.4 في المائة تقريبا.

كما كان التراجع الأقوى ظاهرا على القطاع الخدمي بعد الاتصالات، بعد أن سجلت الخدمات هبوطا بنحو 4 في المائة، إلا أن التأثير الأكبر على مجريات التعاملات الأخيرة كان واضحا على حركة القطاع الصناعي الذي تأثر بنسبة 3.3 في المائة تقريبا، لينعكس هذا الأداء على حركة المؤشر العام أمس، لتنخفض السوق بنسبة قاربت 3 في المائة. وأغلقت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 9484 نقطة، عبر تداول 353.8 مليون سهم بقيمة 14.1 مليار ريال (3.76 مليار دولار)، لتقفز معدلات قيمة التعاملات أمس بنسبة 22.8 في المائة، قياسا بقيمتها في تعاملات أول من أمس، هذا الأمر الذي يحتسب ضمن المؤشرات السلبية في انحراف السيولة عن مسار السوق، كدليل على تغلب الأموال الخارجة في التحكم على اتجاه المؤشر العام.

ويأتي هذا التوجه في ظل تجهيز المتعاملين في سوق الأسهم السعودية محافظهم لاستقبال اكتتاب شركة زين السعودية للاتصالات، والتي تبدأ فترة اكتتابها اعتبارا من السبت المقبل، ليكون هذا السلوك الذي طغى على تعاملات السوق أمس نوعا من ردة الفعل إزاء تحرك المتداولين لتوفير سيولة كافية لمثل هذه الاكتتابات الجديدة.

في المقابل استطاعت أسهم شركة بترو رابغ أن تلفت الأنظار من خلال مؤشراتها المالية التي شكلتها خلال تعاملات هذا الأسبوع، بعد أن استحوذت على 28.6 في المائة من إجمالي قيمة التعاملات المدارة في تداولات الأسبوع، لتبلغ قيمة ما تم تداوله على أسهم الشركة 18.2 مليار ريال (4.85 مليار دولار) في 5 أيام. كما اقتنصت أسهم «بترو رابغ» لنفسها 24.2 في المائة من الأسهم المتداولة في أسبوع، عبر تداول 349.1 مليون سهم، إلا أن الايجابية في حركة الأرقام الأسبوعية لأسهم الشركة، لم يوازيها تفاعل من قبل المستويات السعرية للسهم، بعد أن أغلق تعاملات هذا الأسبوع على تراجع قوامه 9.2 في المائة. أمام ذلك أوضح لـ«الشرق الأوسط» صالح السديري محلل فني، أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية يعاني خلال تعاملات هذا الأسبوع من الإغلاق السلبي، والذي يرشح تراجع السوق مع بداية تعاملات الأسبوع المقبل، إلا أن المحلل الفني يؤكد على أهمية وقوف السوق فوق مستويات متوسط 200 يوم والتي تمثل مستوى 9200 نقطة تقريبا. في المقابل أوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز السالم، مراقب لتعاملات السوق، أن المجريات الأخيرة على التداولات، تظهر الرغبة في الاستقرار، إلا أن التحكم اللافت من قبل المضاربين على اتجاهات المؤشر العام يجعل السوق في مهب ريح رغبات المضاربين الذين يرغبون في جني الأرباح مع كل ارتفاع مقنع بالنسبة للمتاجر اليومي أو الأسبوعي.

ألباحث
07-02-2008, 01:19 PM
المؤشر يخسر 3% والسيولة تقفز إلى 14 مليارا
ارتفاع أسعار 5 شركات وتراجع 106 .. وتداول «الصقر » الأحد المقبل

تحليل : علي الدويحي
هوى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الأربعاء ومنذ بداية الجلسة حتى فقد ما يقارب 400 نقطة حيث سجل اقل مستوى يومي عند 9377 نقطة ليغلق على هبوط بمقدار 291 نقطة او ما يعادل 2.98 % ليقف عند مستوى9484 نقطة. من الناحية الفنية اجرى السوق أمس واحدة من تعاملاته الصعبة والتي أشرنا إليها في تحليل أمس الأربعاء بالاستثنائية وقد جاء الإغلاق في المنطقة السلبية ولم يعط فرصة لدخول للمضارب اليومي ومازال في داخل دائرة القمم والقيعان وعبارة عن مضاربة بحتة ومازال المؤشر العام منحصرا بين مستوى 9898 كحاجز قمة ومستوى 9183 كقاع ويعتبر كسر الأخير ان السوق سوف يتجه إلى مناطق اقل من حاجز 9 آلاف نقطة وجاء الإغلاق في المنطقة المحايدة أعلى من قاع فبراير 9471 نقطة واقل من مستوى دعم الموجة الحالية 9600 نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية ارتفع حجم السيولة اليومية إلى نحو 14 مليار ريال مقارنة بسيولة الجلسة السابقة والتي بلغت نحو 11،5 مليارا أي هناك ما يزيد عن3 مليارات ريال وهذا يعطي مؤشرا سلبيا مما يعني تغلب قوى البيع على الشراء ، فيما بلغت كمية التداول نحو353 مليون سهم جاءت موزعة على286 آلف صفقة وارتفعت أسعار اسهم خمس شركات بقيادة سهم سلامة ورافقه كل من سهم فتيحي وأسمنت القصيم ونادك, وتراجعت أسعار اسهم 106 شركات في مقدمتها شركة اللجين بنسبة 10% ثم يليها كل من سهم التأمين العربية والصحراء وكيان واتحاد الخليج بنسبة 9% ثم سهم المتقدمة بنسبة 8،98 % واحتل سهم بترو رابغ الصدارة من حيث الأكثر نشاطا وبمقدار 86 مليون سهم و الأكثر من حيث القيمة حيث تجاوزت 4 مليارات ريال.
وقد افتتح السوق على هبوط بمقدار231 ليصل إلى مستوى 9504 نقاط كمرحلة أولى وبحجم سيولة قاربت على 5 مليارات ريال في النصف الساعة الأولى ليواصل الهبوط إلى مستوى 9377 نقطة كاسرا بذلك قاع فبراير والمحدد عند مستوى 9471 نقطة إضافة إلى أن سهم سابك كسر حاجز 160 ريالا وسجل سعر 158 ريالا والراجحي كسر حاجز 100 ريال وسجل سعر 97،75 ريالا.
وفيما يتعلق بأخبار الشركات أعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم اعتباراً من يوم الأحد 03/02/1429هـ الموافق 10/02/2008م إدراج و بدء تداول سهم شركة الصقر للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8180، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.كما وافقت هيئة السوق المالية على طلب مجموعة سامبا المالية ‏‏زيادة رأس مالها من 6.000 مليون ريال إلى ‏‏9.000‏ مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين قائمة يملكها‏ المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 3.000 مليون‏‏ ريال من بند الأرباح المتبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من ‏600‏‏ مليون سهم إلى ‏900 مليون‏ سهم، بزيادة قدرها ‏300‏‏ مليون سهم. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة المجموعة.
كما وافقت هيئة السوق المالية السعودية (تـداول) على إضافة سهم شركة جبل عمر للتطوير إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم امس الأربعاء 28/1/1429هـ الموافق 6/2/2008 م والبالغ 24 ريالا.

إبراهيم أحمد
07-02-2008, 01:46 PM
بارك الله فيك على هذا المجهود الكبير

ابوفراس
07-02-2008, 02:05 PM
الباحث
بارك الله فيك ونفع بك

فهد88
07-02-2008, 09:31 PM
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الجهد

اشراقة قلم
08-02-2008, 02:11 AM
http://www.cars-club.com/up/5-1/carsclub_86162871.gif