المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة رأس مال الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية


فايز الحمراني
10-01-2008, 07:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



وافق مجلس هيئة السوق المالية على نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأس مال الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية من (500.000.000) ريال إلى (690.060.970) ريال بغرض زيادة نسبة ملكيتها في كل من شركة الرياض للفنادق والترفيه وشركة الخليج للمناطق السياحية وشركة مكة للفنادق وشركة تبوك للفنادق وشركة النخيل للمناطق السياحية والشركة السعودية للخدمات الفندقية. وستكون أسهم زيادة رأس المال المصدرة مخصصة للشركاء في كل من شركة الرياض للفنادق والترفيه وشركة الخليج للمناطق السياحية وشركة مكة للفنادق وشركة تبوك للفنادق وشركة النخيل للمناطق السياحية والشركة السعودية للخدمات الفندقية مقابل قيمة حصصهم. وسيتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بزيادة رأس مال الشركة قبل إنعقاد الجمعية العامة غير العادية بوقت كاف لكي يتمكن مساهمو الشركة من إتخاذ قرار التصويت بالموافقة على زيادة رأس المال للغرض المذكور من عدمه.


http://www.tadawul.com.sa/wps/portal...SS_REL_NO=1350

مسعد الوسيدي
10-01-2008, 08:53 AM
الله يرزق ملاكها من فضله

ثابت بن قرة
10-01-2008, 12:23 PM
سؤال لاهل الرياض: فندق الدبلومات مكارم كم بقى على افتتاحه؟؟

عندما يعلن افتتاح الفندق الضخم يتحرك السهم باذن الله

--------------------------------------------------------------------------------

الشركة السعودية للفنادق تشرع بتنفيذ فندق جديد بمدينة الرياض

2006-02-01 13:21:50

شرعت الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية بإنشاء فندق الدبلومات مكارم والذي يقع مقابل المدخل الجنوبي لحي السفارات بالرياض على طريق جدة السريع . وتشمل عناصره الأساسية مزيج من الغرف والأجنحة , بالإضافة إلى مطعم وقاعات اجتماعات ومركز رجال أعمال ونادي صحي . ويهدف الفندق بالدرجة الأولى لخدمة مجلس الشورى وحي السفارات والمسافرين القادمين لمدينة الرياض عبر الطريق السريع من جدة والطائف ومكة المكرمة . كما أوضحت الشركة بأن البوادر الأولية لتشغيل حديقة الوطن والتي تقع في منطقة المربع التاريخية بالرياض كانت نتائج ممتازة ولله الحمد , حيث استقبلت الحديقة أعداد كبيرة من العائلات منذ افتتاح الحديقة في الشهر الماضي . وتم تقديم العديد من العروض والألعاب الشيقة للزائرين الذين أتوا من مختلف أحياء مدينة الرياض والأقاليم المجاورة , إضافة لما تتمتع به حديقة الوطن من عناصر جذابة مثل الشاليهات ذات التصميم التراثي للعوائل والجلسات العائلية المطلة على البحيرة وشلالات المياه بمدخل الحديقة . كما استمتع الزائرون بالإطلالة الفريدة من على قمة برج مياه الرياض المفتوحة على الهواء الطلق والتي تتيح للزائر مشاهدة معالم مدينة الرياض من جميع الاتجاهات . كما تعتبر حديقة الوطن معلماً ترفيهياً وتعليمياً نظراً لما تنفرد به من وجود مصغرات لأبرز المعالم الدينية والتراثية والتنموية حيث يمكن للزائر التمتع برؤيتها سواء من خلال الرحلة البحرية بالقوارب أو من خلال الرحلة البرية على العربات وذلك داخل مجسم خريطة المملكة العربية السعودية والبلدان المجاورة , وبتلك المزايا تعد حديقة الوطن إضافة مميزة في مشروعات الشركة الترفيهية وعنصراً جاذباً للسياحة داخل مدينة الرياض . الجدير بالذكر أن الشركة السعودية للفنادق قد حققت نتائج قياسية بنهاية الربع الأخير من عام 2005م حيث بلغت إجمالي الإيرادات (277) مليون ريال وإجمالي الأعباء (135.2) مليون ريال , وعليه فإن إجمالي الأرباح قد بلغت (141.8) مليون ريال وبعد خصم الزكاة وحصة الأقلية فإن صافي ربح الفترة قد بلغ (79) مليون ريال وذلك بزيادة قدرها (38.6) مليون ريال وبنسبة تحسن قدره (95%) عن الفترة المماثلة من العام السابق .

سهمF15
10-01-2008, 12:24 PM
الله يرزق ملاكها

دبراري
10-01-2008, 12:42 PM
بارك الله فيك والله يرزق ملاكها

برق
10-01-2008, 02:15 PM
السهم حتى الأن لم يتفاعل مع الخبر وكأنه غير ايجابي ولكن لو كان الخبرسىْ كان شفت النزول بسرعه

Ra9ed
10-01-2008, 03:31 PM
تنفخ او ما تنفخ .. مهنا برطم .. مهنا مضارب

ريان2
10-01-2008, 05:08 PM
الله يرزق ملاكها

ابومحمد222
10-01-2008, 06:37 PM
قراءة في القوائم المالية للشركة
"الفنادق" تُمَوّل عملية الاستحواذ عن طريق إصدار أسهم!.. لماذا؟
زيد المفرح - - - 24/05/1428هـ
almufarih*************

نبذة عن النشاط:
تعمل الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية في الإنشاء والتملك والإدارة والتشغيل والاستثمار والمشاركة والإيجار للفنادق والمنشآت السياحية بشكل عام، إضافة إلى تملك الأراضي وتطويرها وتقسيمها وإقامة المباني عليها. تدير الشركة في الوقت الراهن 15 منشأة، وتُشرف على تشغيل فندق الرياض ماريوت. تعمل الشركة في هذا النشاط منذ 1976م، ويبلغ رأسمالها 500 مليون ريال موزعة على 50 مليون سهم. كما تستثمر الشركة في ثماني شركات، منها ست شركات شقيقة وتبلغ أعلى نسبة استثمار في تلك الشركات 52.38 في المائة. أي أن الشركة تستثمر بهذه الشركات حتى تصل نسبة ملكيتها إلى نسبة (أعلى من 50 في المائة) تخولها من السيطرة وتوحيد قوائمها المالية.

أهم التطورات:
1. أعلنت الشركة مضيها في عملية الاستحواذ على بعض الشركات الشقيقة، وذلك عن طريق إصدار أسهم من قِبل الشركة لمصلحة الشركاء في الشركات المعنية.
2. من المتوقع إكمال مشروع فندق الدبلومات مكارم في نهاية العام الحالي 2007م، ويجري العمل في المشروع الواقع على أرض مملوكة للشركة مقابل المدخل الجنوبي لحي السفارات في الرياض.

عملية الاستحواذ:
في قراءة لإعلان الشركة بتاريخ 4/9/2005م لعملية الاستحواذ، من الواضح أن إدارة الشركة قد فضلت تمويل العملية عن طريق إصدار أسهم جديدة مقارنة بوسائل تمويل أخرى كالتمويل البنكي، أو عن طريق التمويل الذاتي - النقدية المتوافرة للشركة 29.7 مليون - أو عن طريق إصدار أسهم جديدة مع نقدية. وكما هو معروف في أدبيات مالية الشركات أن عملية إصدار أسهم جديدة لعملية التوسع أو الاستحواذ هي الخيار الذي دائماً ما تتجنبه الإدارة last resort، وقد دعمت نتائج الدراسات القياسية جميع النظريات التي تُبين تجنب الشركة إصدار أسهم جديدة. وعلى سبيل المثال لا الحصر، أن عملية إصدار أسهم جديدة من شأنها زيادة تشعب ملكية الشركة Ownership Diffusion وعليه انخفاض نسبة ملكية الملاك الحاليين للشركة المستحوذة "الفنادق" وهذا بدوره يؤثر سلباً في ربح السهم حتى وإن كانت عملية الاستحواذ مجدية نسبياً. ثانياً، إصدار أسهم جديدة قد تحمل في طياتها إشارة سلبية عن سعر السهم الحالي، بمعنى آخر أن الشركة التي سعرها السوقي أعلى من قيمتها العادلة تلجأ غالباً إلى إصدار أسهم جديدة لأنها في هذه الحالة ستُصدر أسهما قليلة نوعاً ما لكن بقيمة عالية. في المقابل، الشركة التي تكون قيمتها السوقية أقل من قيمتها العادلة ستجد عملية إصدار أسهم مكلفة بسبب الكم الكبير التي يتوجب عليها إصداره. للأسف الشديد معظم شركات السوق السعودية تقوم بتمويل مشاريعها التوسعية عن طريق إصدارات جديدة ولم نشهد شركات تعاكس التيار إلا شركات معدودة قامت بإصدار صكوك أو عن طريق الاقتراض البنكي المباشر، ويعود ذلك إلى أسباب عدة على رأسها ضعف القنوات التمويلة.

نتائج الشركة في الربع الأول:
واصلت الشركة مسيرتها في رفع إيراداتها ربع السنوية والتي نمت بنسبة تقارب 20 في المائة مقارنة بنتائج الربع الأول للسنة المالية 2006م، وفي حين تتبع إيرادات الشركة ربع السنوية خلال السنوات السابقة من 2002م إلى مطلع السنة الحالية نلاحظ نمو إيرادات الشركة بشكل واضح كما هو مبين في الرسم البياني "1" وهذا بطبيعته يُسجل لإدارة الشركة. وفي المقابل نلاحظ أن تكلفة الإيرادات في الربع الأول للسنة الحالية قد ارتفعت بنسبة تفوق نسبة ارتفاع الإيرادات برمتها 30 في المائة، وهذا من شأنه تقليص هامش ربح الشركة. وقد أثر ارتفاع تكلفة الإيرادات سلبياً على مجمل هامش الربح الذي انخفض إلى 44 في المائة مقارنة بـ 48 في المائة في الربع الأول من السنة المالية 2006م. وما أود التنويه عنه هو قدرة الشركة على تحقيق هامش ربحي مرتفع خلال نتائج الشركة ربع السنوية، فقد حققت الشركة متوسط هامش ربحي بلغ 37 في المائة وبلغت ذروتها عندما وصلت إلى 50 في المائة في الربع الرابع من 2003م. علاوة على ذلك ارتفع دخل الشركة من الأعمال الرئيسية بنسبة تقارب 27 في المائة، وقد أسهم انخفاض نسبة مصروفات الاستهلاك 32 في المائة مقارنة بالربع الأول من سنة المقارنة بتعزيز ربحية الشركة بشكل كبير رغم انخفاض هامش ربحيتها. تجدر الإشارة إلى ارتفاع حصة الأقلية في أرباح الشركات الشقيقة بنسبة 97 في المائة لتبلغ تسعة ملايين ريال، يبين هذا البند في قائمة الدخل الموحدة أرباح الشركاء في الشركات الشقيقة والذين يمتلكون نسبة 50 في المائة أو أقل. أما بالنسبة لارتفاع حصة الأقلية في الأرباح فهو مؤشر على ارتفاع إيرادات الشركات الشقيقة بنسبة كبيرة خولتهم من زيادة حصة المشاركة في الأرباح. وعلى السياق نفسه، نمت أرباح الشركة بنسبة مرتفعة قرابة 45 في المائة محققة 14.98 مليون ريال أي بزيادة 4.6 مليون مقارنة بالربع الأول من 2006م. وهذا مؤشر جيد للشركة حيث إن جميع إيراداتها هي تشغيلية ولم تسجل إلا 2.18 مليون ريال، أي 4 في المائة فقط من قيمة إيرادات الشركة كإيرادات متنوعة.

مؤشرات الربحية:
أظهرت مؤشرات الربحية خلال السنوات الخمس السابقة أداء إيجابيا للشركة، فقد استطاعت الشركة من المحافظة على هامش ربحي مرتفع نسبياً وصل إلى 42 في المائة للسنة المالية 2006م. وفي قراءة أفقية لنمو إيرادات وتكاليف الإيرادات للشركة خلال نتائجها السنوية، من الواضح قدرة الشركة على السيطرة على تكلفة إيراداتها والتي تنمو غالباًً بنسب أقل من نسبة نمو الإيرادات (باستثناء 2004م). وفي سياق الحديث عن إيرادات الشركة، ثمة ملاحظة يجب التنويه عنها هي نسبة المخصصات التي تحددها الشركة لمدينيها التجاريين، وبما أن هذه المخصصات أو تحديد النسبة هي عملية تقديرية وللشركة الحرية المطلقة في تحديدها لذلك هي في طبيعتها ذات أهمية عالية من منظور التحليل المالي. قامت الشركة منذ 2002م إلى 2006م بتغيير نسبة هذه المخصصات بشكل سنوي، والسؤال الذي يطرح نفسه: هو لماذا لم تتمكن الشركة من تقدير هذه المخصصات بشكل أدق خصوصاً وأن لها باعا طويلا في نشاطها وعملية تقييم عملائها التجاريين من الناحية الائتمانية يتوقع لها أن تكون أيسر(الرسم البياني "2").
ومن منظور آخر لربحية الشركة، نلاحظ أن نمو معدل العائد على حقوق المساهمين والأصول بطيئة خلال السنوات السابقة ولم تحقق الشركة قفزة نوعية في العائد على حقوق مساهميها وأصولها إلا في 2005م، ويعزو ذلك إلى أرباح الشركة غير التشغيلية نتيجة استثمارات في سوق الأسهم.

التدفقات النقدية:
استطاعت الشركة في 2006م من تحقيق تدفقات نقدية بلغت 35 مليون ريال بنسبة انخفاض بلغت 59 في المائة مقارنة بنتائجها في السنة المالية 2005م. ويعزو ذلك إلى انخفاض صافي ربح الشركة بالدرجة الأولى والتي كان متضخماً كما أسلفنا بسبب الإيرادات الناتجة عن محافظ استثمارية. إضافة إلى زيادة الذمم المدينة والتي تدل على كمية الزيادة في المبيعات الناتجة عن تسهيلات تقدمها الشركة لعملائها. علاوة على ذلك، فقد انخفضت الذمم الدائنة وهي التسهيلات التي تُقدم للشركة من قِبل مورديها. وعليه فهذا يعني أن الشركة قامت بالفعل بدفع التزاماتها. جميع هذه العوامل أتت متجمعة لتخفض التدفقات النقدية التشغيلية للشركة للسنة المالية 2006م. وما يلاحظ على الشركة خلال السنوات الخمس السابقة هي قدرتها على تحقيق تدفق نقدي تشغيلي - في جميع سنوات الدراسة –إضافة إلى التدفق النقدي السلبي من الأنشطة الاستثمارية. التدفق النقدي السلبي من الأنشطة الاستثمارية هو مؤشر جيد للشركة حيث يدل على أن الشركة ماضية في التوسع في أنشطتها وعليه يعتقد أنها مازالت في طور النمو، بخلاف الشركات التي لا تقوم بأي إنفاق رأسمالي بسبب بلوغها مرحلة النضج, أي نسبة النمو الثابتة والمتواضعة.

مؤشرات كفاءة الإدارة:
أظهرت مؤشرات كفاءة الإدارة لأصولها والتزاماتها المتداولة تفوق الشركة مقارنة بمتوسط القطاع الفرعي "قطاع الخدمات السياحية". فتقوم الشركة بتحصيل ديونها في 57 يوما مقارنة بمتوسط القطاع البالغ 67 يوما، وتساعد زيادة كفاءة التحصيل في تحسيين التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية. وتتمتع الشركة في فترة سداد طويلة مقارنة بمتوسط القطاع الفرعي، فتسدد التزاماتها في 92 يوما مقارنة بمتوسط القطاع البالغ 71 يوما وهذا يعطي الشركة نوعا من المرونة في إدارة سيولتها فبين فترة التحصيل والتسديد 35 يوما.
أما مؤشرات الكفاءة المتعلقة بالأصول غير المتداولة وحقوق المساهمين، نلاحظ تدنيها مقارنة بمتوسط القطاع الفرعي بشكل كبير. فعلى سبيل المثال تستخدم الشركة 0.18 هللة فقط من كل ريال متاح من الأصول الثابتة لتوليد الإيرادات وهذه نسبة متدنية نوعاً ما. أما عن سبب هذا التدني، فيعود إلى العلاقة المالية الأساسية بين الربحية والكفاءة. أي أن الشركة قد اختارت تحقيق ربحية عالية على تحقيق الكفاءة، امتلاك الشركة لمبانيها بدلاً عن اللجوء إلى استئجار المباني قد ساعد الشركة على تحقيق نسبة ربحية عالية على حساب تحقيق الكفاءة, وقد تبين لنا ذلك في قراءة مؤشرات الربحية وتمتع الشركة بهامش ربحي مرتفع.

مؤشرات السيولة:
تحتفظ الشركة بقدر كبير من أصولها المتداولة ذات السيولة العالية، تبلغ نسبة النقد في الخزينة والاستثمارات قصيرة الأجل 62 في المائة من إجمالي الأصول المتداولة. وهذا يعزز قدرتها على إيفاء التزاماتها المتداولة 1.85 مرة. وباستخدام مقياس أكثر تحفظاً نسبة السداد السريع ونسبة النقدية واللذين يعتبران أكثر تحفظاً لاستثنائهم للأصول المتداولة التي يصعب تسييلها، نلاحظ أن الشركة لا تزال تتمتع بقدر مرتفع من السيولة التي تخولها على تسديد كامل التزاماتها المتداولة.

القيمة السوقية:
بلغت القيمة السوقية للسهم كما في 5/6/2007م 34.50 ريال، وبهذا فقد وصل مكرر ربحية السهم إلى 37.97 مرة مرتفعاً عن متوسط القطاع الخدماتي الذي يعتبر بطبيعته متضخماً. ولا يمكن تبرير مكرر الربحية المرتفع بتوقعات المستثمرين، حيث إن وصوله إلى 37.9 مرة يعتبر خارج نطاق التوقعات المستقبلية. علاوة على ذلك، يعتبر مضاعف القيمة الدفترية للشركة 2.19 مقارنة بمتوسط القطاع البالغ 2.09 مرتفعاً نوعاً ما، ويأتي هذا على الرغم من ارتفاع القيمة الدفترية للشركة ووصولها إلى 15.68 ريال للسهم. وإذا أخذنا في الاعتبار تغير سعر السهم منذ بداية السنة الحالية نلاحظ أنه حقق متوسط بلغ 36.45 ريال وبانحراف معياري 4.6 ريال، وكانت أدنى قيمة قد وصل إليها 28 ريالا، وأعلى قيمة 48 ريالا.

خلاصة المستثمر:
صناعة الخدمات السياحية التي تعمل ضمنها الشركة هي من الصناعات الواعدة في المملكة، ومن المتوقع أن تستمر في نموها بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل الجهود الجبارة التي تقوم بها الهيئة العليا للسياحة. وعلى نطاق الاقتصاد الكلي فحسب إحصاءات مركز المعلومات والأبحاث السياحية بلغ إنفاق السياح المحليين 6.5 مليار ريال في ستة أشهر ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق السياحي عام 2020م إلى 101 مليار ريال. وعليه يتبين جاذبية الصناعة التي تعمل بها الشركة، والنمو الذي شهدته مستغلةً المتغيرات الاقتصادية. ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الشركة في السنة المالية الحالية 13 في المائة مقارنة بنتائجها في 2006م كما هو مبين في الرسم البياني "3". توسع الشركة عن طريق الاستحواذ الذي تطرقنا إليه مسبقاً من المتوقع أن يكون إيجابيا لنشاط الشركة ودعمها لتحقيق اقتصاديات الحجم Economies of scale لكن تبقى تعظيم مصلحة المستثمرين هي الأهم، وهذا قد يكون في تنويع وسائل تمويل عملية الاستحواذ بدلاً عن إصدار أسهم جديدة.
والله أعلم،،،

تنويه:
1- أعِدّ هذا التحليل بناء على العديد من الفرضيات، وأجريت بعض التعديلات على القوائم المالية.
2- تم تقسيم قطاع الخدمات إلى عدة قطاعات فرعية تضم الشركات المتقاربة نوعاً ما من حيث النشاط. الشركات المكونة للقطاع الفرعي "صناعة الخدمات السياحية" هي "شمس"، "عسير"، "الباحة"، وأخيراً "الفنادق".
3- تم حساب متوسط القطاع الفرعي والرئيسي عن طريق أخذ الوزن النسبي لأصول كل شركة.
4- تناول هذا التحليل أهم المؤشرات المالية للشركة ولا يحتوي هذا التحليل لا ضمناً ولا مضموناً على توصيات بالشراء أو البيع، ولا نتحمل أدنى مسؤولية لأي قرار استثماري يبنى على التحليل.
.
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=82228

حسام سعد
10-01-2008, 07:29 PM
الله يعطيك العافية ويجزاك الف خير

ثابت بن قرة
10-01-2008, 11:29 PM
التحليل يقول اخر 2007 يفتتح الدبلومات والان يناير 2008 ولم يعلن الافتتاح.

ثابت بن قرة
13-01-2008, 04:20 PM
42.25

الف الف مبروك بداية انطلاقة الى 80 باذن الله كهدف اول.