المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم الاكتتاب في بترو رابغ لعدة شيوخ


prince shares
07-01-2008, 04:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اقدم اليكم الموضوع الذي يخص كثير من الناس يهتم في حكم الاكتتبا في شركة قبل الاكتتاب بها
وهي بترو رابغ

الدكتور يوسف الشبيلي
ماحكم الاكتتاب في بترو رابغ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن نشاط هذه الشركة في تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية. وهو نشاط مباح، بل من الأنشطة الضرورية التي نشجع الشركات على الاستثمار فيه. ويبلغ رأسمالها 8.76 مليار ريال. ومن خلال الاتصال بعددٍ من المسئولين في الشركة والاطلاع على نشرة الإصدار الخاصة بها تبين أن الشركة حصلت قبل ما يقارب السنتين على تمويل من عدد من البنوك ومعظم هذا التمويل بقروض بفوائد محرمة، وجزء منه بمرابحات إسلامية. وتبلغ نسبة المستغل من هذا التمويل – بعد استبعاد المرابحات الإسلامية وحصص الشركاء المقرضين- حوالي30% من القيمة الجارية (الحقيقية) لأصول الشركة. وهذه النسبة شاملة لأصل القرض والفوائد المترتبة عليه، وأما الفوائد المحرمة المدفوعة على هذه القروض –وهي تمثل العنصر المحرم في تعاملات الشركة- فبلغت (380 مليون ريال) أي أقل من 2% من مصروفات الشركة البالغة (20 مليار ريال).

وبناء على ما سبق فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب في هذه الشركة؛ لأن نشاطها مباح، وجميع أموال الاكتتاب ستوجه لهذا النشاط المباح كما نصت على ذلك نشرة الإصدار، ولن يوجه منها شيء لسداد القروض.

وقد ظهر جلياً من خلال الاتصال ببعض مسئولي الشركة حرص عدد منهم على أن تكون معاملاتها إسلامية، الأمر الذي لم يكن متيسراً عند الحصول على التمويل بسبب أن معظم البنوك المقرضة في ذلك الوقت لم يكن لديها عقود تمويل إسلامية، وقد تغير الوضع الآن فانتشرت المصارف الإسلامية -ولله الحمد- وظهرت أدوات متعددة للتمويل طويل الأجل وفق صيغ شرعية بما يلبي احتياجات الشركات.وهذا الأمر سيدعم -بإذن الله- التوجه الحالي للشركة.

ولا يخفى أن التسهيلات التي قدمتها حكومة هذه البلاد –وفقها الله- لهذه الشركة الغرض منها مصلحة أبناء هذه البلاد ونفعهم؛ لكونها من الشركات العامة التي سيتاح لها استغلال مرفق من أهم المرافق العامة وهو النفط. والأخطاء الفردية التي تقع في وقت سابق يتحملها من ارتكب الخطأ ولا ينبغي أن يحرم بسببها عموم الناس من الحق الذي فرضته لهم الشريعة أولاً وفرضته لهم الدولة.

وأؤكد هنا على أن جواز الاكتتاب في الشركة لا يعني أن الربا اليسير مباح، بل هو حرام ومن كبائر الذنوب، ولكن الإثم على من باشره أو أذن به من القائمين على الشركة، وأما المساهم الذي لم يرض بذلك فلا شيء عليه؛ لأنه إنما ملك أسهماً مباحة فإذا خالطها شيء من الحرام فلا يحرم السهم كله بل يتخلص من الجزء المحرم ويبقى ما عداه مباحاً، والتطهير إنما يجب في الأرباح التي توزعها الشركة، أما من باع أسهمه بربح قبل أن يقبض شيئاً من الأرباح الموزعة فلا يلزمه التطهير.

وإني أوجه من يكتتب في هذه الشركة أن يبذل جهده في المطالبة بتنقيتها من المعاملات المحرمة، كما أحث القائمين عليها على المبادرة إلى تحويل جميع تعاملاتها إلى عقود جائزة، فالبدائل الإسلامية ولله الحمد متاحة، وجواز الاكتتاب في الشركة للمساهمين لا يعفي القائمين عليها من إثم أي معاملة محرمة يأذنون بها ولو قلّت، فالله قد حذرنا من الربا وتوعد من تعامل به بحرب منه ومن رسوله صلى الله عليه وسلم. نسأل الله يوفقنا إلى ما يرضيه، وأن يجنبنا أسباب سخطه وعقابه.

والغرض من هذه الفتوى تبيين وضع الشركة من الناحية الشرعية ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه فتلك مسؤولية المستثمر. والله أعلم

المصدر
http://69.20.50.243/shubily/qa/ans.php?qno=131

الشيخ محمد العصيمي

حكم الاكتتاب في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات [بترورابغ]
المفتي:د. محمد بن سعود العصيمي1/6/2008
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:



فقد اطلعت على القوائم المالية للشركة قبل صدور نشرة الإصدار وبعدها، ولا شك في أهمية نشاط الشركة للبلد ولاقتصاده، ولكنها للأسف قد اقترضت قروضا ضخمة بالفائدة الربوية، ووضعت جزءا كبيرا من مواردها في بنوك ربوية وحسابات ربوية، وعليه فلا أرى جواز الاكتتاب بها.



وإني أدعو الله سبحانه وتعالى أن ييسر للقائمين عليها طريقة شرعية لتحويل تلك التعاملات المحرمة إلى معاملات شرعية، خاصة وقد ظهر جلياً من خلال الاتصال ببعض مسئولي الشركة حرص عدد منهم على ذلك.

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر
http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=19854



المفتي
الدكتور عبدالعزيز فوزان الفوزان

د. عبد العزيز بن فوزان الفوزان "المشرف العام على مواقع رسالة الإسلام"

شركة "بترورابغ" من الشركات العملاقة في مجال تكرير النفط والبتروكيماويات، وقد تأسست الشركة في عام 2005م باعتبارها مشروعاً استثمارياً مشتركاً بين "أرامكو السعودية" و"سوميتوموكيميكال" اليابانية، ويراد لها أن تصبح من أضخم الشركات من نوعها في التكرير والبتروكيماويات.

وستقوم شركة أرامكو بتزويد "بترورابغ" بالمواد الخام، وتسخير خبرتها لتسويق المنتجات النفطية المكررة. وستتولى الشركة اليابانية مسؤولية تسويق المنتجات البتروكيماوية، مستفيدة من خبرتها العريقة في هذا المجال، كما ستقوم بنقل التكنولوجيا المتخصصة في هذا المجال إلى المملكة.

ولا شك أن هذا مشروع اقتصادي وسياسي عملاق، بل هو من المشاريع الاستراتيجية الضخمة، التي تبعث على الفخر والاعتزاز، وتثلج الصدر، وتوجب الشكر الجزيل لكل من ساهم في إنشاء هذا المشروع وإنجاحه، ولكن الذي يكدر هذه الفرحة، ويعكر صفو هذه الشركة، ويمنع الكثيرين من المساهمة فيها، ويملأ نفوسهم عتباً وحرجاً على القائمين عليها: أنهم لم يتورعوا عن الربا أخذاً وإعطاءً، وإقراضاً واقتراضاً، فقد اقترضت الشركة قروضاً ربوية بلغت (11.081.250.000) أحد عشر ملياراً وواحداً وثمانين مليوناً ومئتين وخمسين ألف ريال.

وهذه القروض الربوية تزيد عن نصف موجودات الشركة على اعتبار القيمة الدفترية للسهم، وهي عشرة ريالات، حيث تمثل ما نسبته: (56.95%) من إجمالي موجودات الشركة التي تبلغ (19.458.526.000) تسعة عشر ملياراً وأربعمئة وثمانية وخمسين مليوناً وخمسمئة وستة وعشرين ألف ريال. وإذا اعتبرنا قيمة السهم بعد علاوة الإصدار ـ وهي واحد وعشرون ريالاً ـ فإن نسبة القروض الربوية تزيد عن ثلث موجودات الشركة.

يضاف إلى ذلك أن لديها استثماراً ربوياً، وهو عبارة عن قرض ربوي لشركة تابعة لها مقداره: ( 1.665.279.000) مليار وستمئة وخمسة وستون مليوناً ومئتان وتسعة وسبعون ألف ريال، وهو يمثل ما نسبته: (8.56%) من إجمالي الموجودات
وبهذا يتبين أن الاكتتاب فيها حرام، لأنها وإن كان نشاطها مباحاً ومفيداً جداً للوطن والأمة، إلا أنها جمعت بين سيئتين، ووقعت في الربا من جهتين: جهة الاقتراض الربوي، وجهة الاستثمار الربوي.

ومع تقديرنا لمجلس إدارة الشركة وأهدافهم الطموحة إلا أنه لا عذر لهم في التعامل بالربا، لوجود البدائل الشرعية الكثيرة التي تلبي حاجتهم بما أباحه الله، وتغنيهم بالحلال عن الحرام، ولكنهم عصوا الله ورسوله عليه الصلاة والسلام، وحرموا الكثيرين من أبناء هذا البلد المبارك من الاكتتاب والمساهمة في هذه الشركة، مع إدراكهم لأهميتها ورغبتهم الشديدة في الاكتتاب فيها، وما منعهم من ذلك إلا أنهم لا يرضون بأكل الحرام، والوقوع فيما يسخط الله تعالى ويجلب غضبه ونقمته. كما أن حرمان هؤلاء من الاكتتاب فيها بسبب تعاملاتها الربوية يتناقض مع رغبة ولاة الأمر ـ وفقهم الله ـ في طرح جزء من أسهم هذه الشركة للاكتتاب العام، وبسعر جيد, لأجل نفع عامة الناس، وتحقيق مصلحتهم.

وإن سهولة الاكتتاب في مثل هذه الشركة، وسرعة تحصيل الربح من ورائها لمن الابتلاء العظيم الذي يمتحن به أهل الإيمان، ليعلم الله من يخافه بالغيب.

ونصيحتي للقائمين على هذه الشركة أن يتقوا الله تعالى ويذروا ما بقي من الربا، وأن يعلنوا توبتهم مما فعلوا، ويجتهدوا في البحث عن البدائل الشرعية، التي هي أزكى وأنقى، وأكثر بركة وخيراً، وبها يكسبون رضا الله ورضا الناس. والحمد لله رب العالمين


المصدر
http://www.islammessage.com/articles.aspx?cid=1&acid=160&aid=961


هذي ليست دعوة للاكتتاب او عدم الاكتتاب بل توضيح

الرجاء الدعاء لوالديا

ضميان حبك"
07-01-2008, 06:38 PM
طيب ليش مايجتمعون ويعطونا رأي واحد ...

شكراً

AL_FAHDI
07-01-2008, 07:36 PM
أنا آخذ دائما بفتوى الشيخ يوسف الشبيلي لأن الشركات المختلطة كثيرة ,فإذا حرمنا كل تلك الشركات فإننا نحرم منتوجاتها , مثل شركة الكهربا مثلاً إذا أخذنا الفتوى المحرمة لها فعلينا أن نقطع الكهرباء عن منازلنا ولا نستخدمها لأي غرض , ولا نسير في الشوارع المضاءة بالكهرباء.وغيرها كثير,
الملم عند الله .أن المعاملات المحرمة في تلك الشركات التي أصل نشاطها مباح يقع إثمه على مجالس الإدارات التي أقرت تلك المعاملات المحرمة.فإذا كان مدير الشركة أو الإدارة فاسدة فما ذنب المسلمين يحرمون من منافع كثيرة .
أسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يشرح صدورنا لما هوخير لنا في ديننا ودنيانا. آمين

ابوغازي 2005
07-01-2008, 07:49 PM
طيب ليش مايجتمعون ويعطونا رأي واحد ...

شكراً

:rolleyes: يعطيك الـف عــافيــه... :rolleyes:
:606: :606: :606:

الهلا لي
07-01-2008, 09:30 PM
إختلاف العلماء رحمة من رب العباد .

shmaly7
08-01-2008, 01:12 AM
أنا آخذ دائما بفتوى الشيخ يوسف الشبيلي لأن الشركات المختلطة كثيرة ,فإذا حرمنا كل تلك الشركات فإننا نحرم منتوجاتها , مثل شركة الكهربا مثلاً إذا أخذنا الفتوى المحرمة لها فعلينا أن نقطع الكهرباء عن منازلنا ولا نستخدمها لأي غرض , ولا نسير في الشوارع المضاءة بالكهرباء.وغيرها كثير,
الملم عند الله .أن المعاملات المحرمة في تلك الشركات التي أصل نشاطها مباح يقع إثمه على مجالس الإدارات التي أقرت تلك المعاملات المحرمة.فإذا كان مدير الشركة أو الإدارة فاسدة فما ذنب المسلمين يحرمون من منافع كثيرة .
أسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يشرح صدورنا لما هوخير لنا في ديننا ودنيانا. آمين

فإذا حرمنا كل تلك الشركات فإننا نحرم منتوجاتها , مثل شركة الكهربا مثلاً إذا أخذنا الفتوى المحرمة لها فعلينا أن نقطع الكهرباء عن منازلنا ولا نستخدمها لأي غرض , ولا نسير في الشوارع المضاءة بالكهرباء.وغيرها كثير,

كلامك عجيب ايش دخل تحريم المنتجات بتحريم شراء السهم للشركة اللي تتعامل بالربا

رزيــــــــن
08-01-2008, 01:49 AM
جزاك الله خير يقال لأهل العلم مشائخ وليس شيوخ
لإلتذكير فقط:606:

الجسور
08-01-2008, 05:33 AM
الله يعطيك العافية

فقير1
08-01-2008, 07:57 AM
حزاكم الله خير على التذكير

AL_FAHDI
08-01-2008, 10:11 AM
فإذا حرمنا كل تلك الشركات فإننا نحرم منتوجاتها , مثل شركة الكهربا مثلاً إذا أخذنا الفتوى المحرمة لها فعلينا أن نقطع الكهرباء عن منازلنا ولا نستخدمها لأي غرض , ولا نسير في الشوارع المضاءة بالكهرباء.وغيرها كثير,

كلامك عجيب ايش دخل تحريم المنتجات بتحريم شراء السهم للشركة اللي تتعامل بالربا
لأن تلك المنتجات لم تأتيك إلا من الرباء الذي وقع في معاملات الشركة إذاًالمنتج لايختلف عن السهم من ناحية الحل والإباحة

هشام66
08-01-2008, 11:05 AM
يوجد فرق بين مشاركتك لصاحب الربا وبين شرائك منه منتج مباح كصاحب بقاله مثلا تبيع الخمر وتبيع منتجات كثيره مباحه فلا نقول لا نشتري الخبز منه لانه يبيع خمر بل نمتنع عن مشاركته في محله فقط والله اعلم

rinooo
08-01-2008, 11:30 AM
الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود واشترى منهم مع انهم اكبر المرابين ؟.؟؟؟

والله أعلم ...

bassam33
08-01-2008, 12:05 PM
الاختلاف رحمة للامة ويجب ان لا يكبرالموضوع
الصحابة اختلفوا بالفتوى في عدة موضوعات
لذلك لاغرابة

~السيف~
08-01-2008, 12:37 PM
فإذا حرمنا كل تلك الشركات فإننا نحرم منتوجاتها , مثل شركة الكهربا مثلاً إذا أخذنا الفتوى المحرمة لها فعلينا أن نقطع الكهرباء عن منازلنا ولا نستخدمها لأي غرض , ولا نسير في الشوارع المضاءة بالكهرباء.وغيرها كثير,

كلامك عجيب ايش دخل تحريم المنتجات بتحريم شراء السهم للشركة اللي تتعامل بالربا

العجيب هو ان نحلل ما نريد ونحرم ما نريد

شرائك للمنتجات أو الاستفاده من منتجات الشركة دعم لها أكثر من شرائك لاسهمها

وكلاهما يصبان في أناء واحد

ناصرابوفهد
08-01-2008, 12:42 PM
إختلاف العلماء رحمة من رب العباد .

بيض الله وجهك .....
:606:

السهم 2020
08-01-2008, 02:38 PM
ما دام ان فيه شيخ ولو واحد افتى بجوازها فسوف اكتتب بها ان شاء الله وبالحد الادنى !!!!

السهم 2020
08-01-2008, 02:43 PM
ارجاف باستخدام العاطفه الدينيه لدى المسلمين !!فلينضرو ايضا لرواتب المتاقعدين واين تستثمر وهل هي حلال او حرام !!
!يا ناس اتقو الله وخلاص ارجاف !!

major
08-01-2008, 03:52 PM
شكرا لك

من أخذ برأي الشيخ الشبيلي

فلا شئ عليه إن شاء الله

ومن أخذ برأي الشيخين العصيمي والفوزان

فمأجور إن شاء الله

وكلهم فيهم خير

أبوالأسود
08-01-2008, 07:17 PM
جزاك الله خير


,,,,,,,,,,,,

مسعد الوسيدي
08-01-2008, 07:19 PM
الله يجزاهم خير

AL_FAHDI
08-01-2008, 07:20 PM
شكرا لك

من أخذ برأي الشيخ الشبيلي

فلا شئ عليه إن شاء الله

ومن أخذ برأي الشيخين العصيمي والفوزان

فمأجور إن شاء الله

وكلهم فيهم خير
جزاك الله خير أنا سمعت الشيخ /عبد العزيز الفوزان حفظه الله في قناة المجد قبل فترة يقول /هذا رأيي الذي أدين الله به ولكن من أخذ بالفتوى التي تجيز المختلط فلاإثم عليه إن شاء الله ,هذا قول الشيخ وهو الذي يحرم المختلط يجيز الأخذ بفتوى غيره من المشايخ الذين يجيزون الشركات المختلطة
وكلام الشيخ هذا هو أكثر ماجعلني آخذ بفتوى الشيخ يوسف الشبيلي وفقه الله

الفرج12
08-01-2008, 10:00 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

عاشق الفل
08-01-2008, 11:58 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليهود واشترى منهم مع انهم اكبر المرابين ؟.؟؟؟

والله أعلم ...

أحسنــــــــــــــــــــــت

H.J
09-01-2008, 12:22 AM
المفروض قبل لا تنزل الشركة للاكتتاب العام يجمع دار الافتاء بإجماع كل المشايخ المتخصصين في الاقتصاد جواز الاكتتاب بالشركة او عدمه مو بعد ماينزل الاكتتاب يطلع المشايخ الله يجزاهم خير هذا يحلل وهذا يحرم!!!
واحنا اللي ضايعين بينهم ندخل من موقع لآخر علشان نبحث عن المعلومه وبالآخر كل واحد يفتي لنفسه

prince shares
09-01-2008, 08:34 AM
المفروض قبل لا تنزل الشركة للاكتتاب العام يجمع دار الافتاء بإجماع كل المشايخ المتخصصين في الاقتصاد جواز الاكتتاب بالشركة او عدمه مو بعد ماينزل الاكتتاب يطلع المشايخ الله يجزاهم خير هذا يحلل وهذا يحرم!!!
واحنا اللي ضايعين بينهم ندخل من موقع لآخر علشان نبحث عن المعلومه وبالآخر كل واحد يفتي لنفسه


اخوي انا انصحك قبل التعامل في سوق الاسهم ان تختار لك شيخ تتطلع عليه من ناحية الاسهم هل هي محرمة او عني انا من اول مادخلت على السوق مااعرف غير الشبيلي اخذ بفتاوة فقط لا غير
ماعلي لا في العصيمي ولا الفوزان ماشي على منهج العصيمي
لو حرم الشركة الفلانة خلاص ماعاد راح ادخل فيها ولو حلل الشركة الفلانة راح ادخل فيهاا

وهكذا في الاكتتاب لو حرم الاكتتاب في كذا مااراح اكتتب
والدليل لما كان الاكتتاب في الابحاث الشيخ كان محرم الاكتتاب بها وافتكر ان فية واحد من الشيوخ محلل الاكتتاب فيه ولكن الله اعلم من هو الشيخ
ومع ذلك مااكتتب في الشركة لانه محرمة من قبل الشيخ اللي امشي على منهجة
وبالله التوفيق
هذي وجهت نظري

riyadh2005
09-01-2008, 11:55 AM
40 ـ باب فَضْلِ مَنِ اسْتَبْرَاَ لِدِينِهِ ( صحيح البخاري )

52 ـ حَدَّثَنَا اَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَاَ لِدِيِنِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ اَنْ يُوَاقِعَهُ‏.‏ اَلاَ وَاِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، اَلاَ اِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي اَرْضِهِ مَحَارِمُهُ، اَلاَ وَاِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً اِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَاِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ‏.‏ اَلاَ وَهِيَ الْقَلْبُ ‏"‏‏.‏

أبو شيبان
09-01-2008, 01:07 PM
40 ـ باب فَضْلِ مَنِ اسْتَبْرَاَ لِدِينِهِ ( صحيح البخاري )

52 ـ حَدَّثَنَا اَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ، عَنْ عَامِرٍ، قَالَ سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ، يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَاَ لِدِيِنِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ اَنْ يُوَاقِعَهُ‏.‏ اَلاَ وَاِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، اَلاَ اِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي اَرْضِهِ مَحَارِمُهُ، اَلاَ وَاِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً اِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَاِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ‏.‏ اَلاَ وَهِيَ الْقَلْبُ ‏"‏‏.‏

أنا لن أكتتب عملاً بقول الرسول عليه الصلاة والسلام
بما معنى الحديث أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه
وكذلك اتقاء للشبهات فأضعف الرباء كأن ينكح الرجل أمه تحت باب الكعبة
وجزاكم الله خير

طالوت 1
09-01-2008, 02:34 PM
بارك الله فيك وجزاك خيرا ولا إشكال في إختلاف العلماء وليس وليد اليوم بل من آلاف السنين .

بقايا مضارب
09-01-2008, 03:49 PM
يوجد فرق بين مشاركتك لصاحب الربا وبين شرائك منه منتج مباح كصاحب بقاله مثلا تبيع الخمر وتبيع منتجات كثيره مباحه فلا نقول لا نشتري الخبز منه لانه يبيع خمر بل نمتنع عن مشاركته في محله فقط والله اعلم
بكلامك هذا يعني نفهم ان الاصل جائز

فهذا هي والله اعلم فتوى الشيخ الشبيلي ينظر لها من الاصل
والله اعلم

قديم لكن جديد
09-01-2008, 07:16 PM
الان اريد من كل من حارب الاكتتاب في التأمين ومنع الناس من الاكتتاب فيها والمضاربه فيها الرد علينا بجواب صريح
هل اكتتاب في هذه الشركة ام لاااااااااااااا؟
ما اشبه البارحة باليوم...........!!!!!!!!!!!!!!!!!!مع وجود مشايخ افتو بجواز الاكتتاب في التأمين (اختلاف العلماء رحمة)هذه العبارة اريد ان اعرف متى يستخدمونها هؤلاء النوعية من البشر هل هي مزاجيه ام تفويت الفرص على الناس
الان الشيخ يقول فيها ربا صريح.................هيا جاوبني يا الحاجز المنيع وطقته..............:503: :503:

سرحان تهلل
10-01-2008, 02:01 AM
الأخوه الكرام بما أنه لايحق لي فتح موضوعاً مستقلاً حالياً حسب أنظمة المنتدى، فإني أضع بين أيديكم في هذا السياق إقتراحاً عملياً يتعلق بحرمان الكثير من المواطنين من الإكتتاب في بترورابغ بسبب الربا في الشركه ، أسأل الله لي ولهم ولكم الرزق الحلال،. الإقتراح والذي بدأت به هو مراسلة أصحاب القرار في الشركه وهم 1 - السيد عبدالعزيز الخيال مدير الشركه و 2 - HIROMASA YONEKURA رئيس سركة SUMITOMO - CHEM.CO ويكون ذلك بالخطاب المناسب لكل منهما لتنقية الشركه من الربا، وصدقوني إذا أرسلنا كلنا الرسائل المناسبه ستجدون إستجابه وجربوا رساله جيده باللغه الإنجليزيه للرئيس الياباني. إطلعوا على ما تقدمه الشركه اليابانيه في موقعها باللغه الإنجليزيه للمجتمع الياباني وتفاخر به ، وفق الله الجميع.

البنادر
11-01-2008, 06:01 PM
بعد صلاة الجمعة اليوم افتى فضيلة الشيخ عبداللة المطلق وعلى قناة الراية افتى فضيلتة وباجابة مختصرة بجواز الاكتتاب في شركة بترو رابغ ودعا القائمين على الشركة بتنقيتها من التعاملات المحرمة .
السوال وبعد ان تعادلت الكفتان :
الشيخ الفوزان والشيخ العصيمي ( لا يجوز )
الشيخ الشبيلي والشيخ المطلق ( يجوز )
ناخذ بفتوى من واللة احترنا
نريد فتوى موحدة يا مشايخنا الافاضل بارك اللة فيكم

klied
11-01-2008, 06:19 PM
بالنسبه لي شيخي الشبيلي

أبو ركـــــون
11-01-2008, 06:26 PM
بعد فتوى الشيخ المطلق الاقرب بالنسبة لي هو قرار الاكتتاب غدا هو آخر يوم
وسمعت ايضا من احد الزملاء ان الشيخ المنيع افتى بجوازها

الحلو المر
11-01-2008, 06:42 PM
اليوم الشيخ عبدالرحمن الاطرم في قناة المجد توقف

يقول لا احرم ولا اجيز يقول ان الشركة اخذت قروضاً ربوية أوصلها بعضهم إلى30%

prince shares
11-01-2008, 07:06 PM
ياخواني انا انصح كل من هو موجود على الاسهم يختار له شيخ يمشي على منهجه
يعني الشيخ هذا حرم السهم الفلاني والشيخ الثاني الذي ليس على منهجه ماحرم السهم الفلاني ... ياتي هو مع الشيخ اللي مشى على منهجه الذي حرم السهم الفلاني
مثل اخرى
الشيخ الذي على منهجه ماحرم السهم الفلاني والشيخ الاخرى حرمة ...هو يذهب مع الشيخ الذي مشى على منهجه الذي ماحرم السهم ولك من هالمثالين

ibrahem
11-01-2008, 07:28 PM
الأكتتاب محــــــــــــــــــــــــــــــــرم


ويكفي انهم اختلفو فيه يعني اقلها شبهه لكن الأكتتاب صار يعمي الناس ولايفكرون في حلال وحرام


الا يعلمون ان اقل الربا كناكح امــــــه!!!!

لبطان
11-01-2008, 08:24 PM
الأكتتاب محــــــــــــــــــــــــــــــــرم


ويكفي انهم اختلفو فيه يعني اقلها شبهه لكن الأكتتاب صار يعمي الناس ولايفكرون في حلال وحرام


الا يعلمون ان اقل الربا كناكح امــــــه!!!!
جبتها يابو خليل ابعد عن الشبهات محنا ناقصين ذنوب

sa90ad
11-01-2008, 08:40 PM
انا والله ما كتتبت ولا يخطر حتى في بالي ابيع علاقتي بربي من اجل كنوز الدني كلها فما بالك ان مبلغ الإكتتاب لا يتجاوز 10 الى 20 الف ريال يا جماعة الخير اتقوى جبار السماوات والارض فإن الله يغار وغيرته على محارمه أنا ودي اقول شي للي اكتتب وهو يدري ان الموضوع فيه شبه طيب اذا شريت في سهم ونزل باي وجه تقول يارب وتدعي ربك انك ما تخسر او انحرف ولدك وتبي تدعي له بالهدايه او مرض احد عيالك او انت فكيف تجرء على رفع يديك لمن اغضبته وقت الرخاء من اجل حفنت قروش
(يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ اصحابه اتدرون ماذا يقول ثوب ابن ادم اذا كان به درهم حرام يقول والله لو لم يسخرني الله لك لفررت منك ولا ترفع له صلاة اربعين يوما ) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم اخواني الموضوع خطير وكلنا واقفون امام الله فليعد كل منا جوابا لسؤال من اليوم والا النهايه سيئه الا هل بلغت اللهم اشهد والله من وراء القصد

ابوعبدالرحمن717
11-01-2008, 09:39 PM
الله يبعدنا بحلاله عن حرامه

قلم التصحيح
11-01-2008, 09:45 PM
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه .

محمد الصياد
11-01-2008, 09:59 PM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

riyadh2005
11-01-2008, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الرحيم المهداة وعلى آله وصحبة ومن اتبعهم الى يوم الدين
.
(اختلاف العلماء رحمة ) ، ( اجعل بينك وبين النار عالم )
هذه العبارات وغيرها هي صحيحة المعنى ، فكثير من الناس ليس لديه علم أو ترجيح أو وقت كافي للاطلاع على تفاصيل حكم معين ، ولكن يكتفي البعض بتقليد عالم معين أو شيخ ثقة ، وهذا لا بأس به لغير طلبة العلم أو العلماء .
وأقول لا نحجر واسعاً على الناس طالما أفتى الثقات من العلماء الورعين ونحسب منهم الشيخ الشبيلي ولا نزكي على الله أحدا ، فمن كان يتبع لفتاوى الشيخ سابقاً فليتبع فتواه في هذه المسألة ، أما تتبع رخص العلماء وسقطات المشايخ فهذه زندقة يخشى على فاعلها الهلاك في الدنيا والآخرة نسأل الله العافية جميعاً .

.
.
وختاماً أقول من أراد التورع والبعد عن الشبهات فليبتعد عن كل ما فيه اختلاف ، والله سيعوضه خير منه كما أخبر سبحانه على لسان نبيه، والفرص الذهبية قادمة بإذن الله ، ولن يأخذ ابن آدم من رزق الا ما كتبه الله له .
والسلام عليكم

abdlh
11-01-2008, 11:52 PM
http://www.piccs.net/getimg.php?img=271id.gif

f1001f1
12-01-2008, 12:27 AM
الله يعطيك العافية

f1001f1
12-01-2008, 12:29 AM
بالنسبه لي شيخي الشبيلي

خالد.
12-01-2008, 12:32 AM
جبتها يابو خليل ابعد عن الشبهات محنا ناقصين ذنوب


:601: :601: :601:

khalid66
12-01-2008, 12:33 AM
غفرالله لك وليواليديك

والمسلمين اجمعين

نمر999
12-01-2008, 12:36 AM
بلااااااااااااااااااااااااااااه اكتتاااااااااااااااااااااااااااااااااب...

واللة يغنينا بحلاااالة عن حراااااااااااااااااااااااااااااااامة...

khalid66
12-01-2008, 12:39 AM
جزاك الله خير


===========================

#الكليفر#
12-01-2008, 12:56 AM
الشرع يقول :
في حال الخلاف بين العلماء تأخذ بفتوى من تثق بعلمه ولا تبحث عن الفتوى التي توافق هواك
وان تورعت عن الشبهات فهو خير لك


للفائدة

مباشر برووووو
12-01-2008, 12:57 AM
بعد صلاة الجمعة اليوم افتى فضيلة الشيخ عبداللة المطلق وعلى قناة الراية افتى فضيلتة وباجابة مختصرة بجواز الاكتتاب في شركة بترو رابغ ودعا القائمين على الشركة بتنقيتها من التعاملات المحرمة .
السوال وبعد ان تعادلت الكفتان :
الشيخ الفوزان والشيخ العصيمي ( لا يجوز )
الشيخ الشبيلي والشيخ المطلق ( يجوز )
ناخذ بفتوى من واللة احترنا
نريد فتوى موحدة يا مشايخنا الافاضل بارك اللة فيكم

جزاك الله خير اخي على حرصك وارجوا ان تحرص على كتابة لفظ الجلالة صحيح ( الله ) وليس بالتاء المربوطة حرف الهاء يقع مع حرف ال (i) أو بين حرفي ال (خ) و (ع).

بارك الله فيك

abuhosam
12-01-2008, 01:17 AM
اللة يغنينا بحلاااالة عن حراااااااااااااااااااااااااااااااامة