المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 21 / 12 / 1428 هـ الموافق 31 / 12 / 2007 م


سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:47 AM
http://www.l44l.com/up/uploads/c458f76db6.jpg (http://www.l44l.com/up)

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:49 AM
المؤشر يخسر 210 نقاط والسيولة تقترب من 13 مليارًا
السوق يحاول التماسك فوق حاجز 11 ألف نقطة مع آخر إغلاق سنوي

تحليل: علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاحد على تراجع بمقدار 210 نقاط او مايعادل 1.38% ليقف عند مستوى 11246 نقطة بعد ان سجل اعلى قمة يومية عند مستوى 11462 نقطة واقل قاع عند مستوى 11226 نقطة. يستعد السوق اليوم الاثنين لإنهاء تعاملاته السنوية كآخر يوم في سنة 2007م وكذلك آخر يوم في السنة المالية لأغلب شركات السوق وبنوكه، حيث من المقرر ان تبدأ اغلب الشركات في اعلان ارباح الربع الاخير مع منتصف الشهر القادم من عام 2008م وسوف يتم استغلال هذا الاغلاق من قبل صانع السوق لإجراء عمليات تبادل المراكز وترتيب المحافظ من جديد، فغالبا ما يسبق السعر الاعلان حيث نتوقع ان تشهد شركات تحركات ايجابية واخرى العكس لن تتفاعل مع أي ارتداد، لكون اغلب الارتدادات في مثل هذه الاوقات عبارة عن وهمية وذلك يتضح من خلال ارتفاع الشركات الصغيرة، فهي مرشحة بقوة للتحرك خلال اليومين الماضيين وتعتبر تصريفية بحتة وتحتاج الى مضارب محترف، مع اهمية اخذ النتائج الاخيرة في الحسبان حيث سيتم التركيز على الشركات الصغيرة ذات المحفزات والابتعاد عن الشركات التي حققت ارتفاعات قياسية في الموجة السابقة.
من الناحية الفنية يميل اغلاق امس الى السلبية حيث كسر الدعم الاساسي ومن المتوقع ان يحدث ارتدادات وهمية خلال اليومين القادمين وقد اغلق قريبا من حاجز دعم جديد يحاول السوق ان يؤسس له عند مستوى 11227 نقطة حيث يعتبر كسر هذا الحاجز والتداول اسفل منه لفترة طويلة ان للبقية هبوطا وقد شهد السوق امس الاحد حالة تذبذب عال تقدر بحوالى 236 نقطة مابين الهبوط والارتفاع تغلبت خلالها قوى البيع على القوة الشرائية في اغلب فترات الجلسة ولم تتضح ملامح السوق بشكل نهائي وقد يكون لتغلب السيولة الانتهازية على السيولة الاستثمارية دور وذلك من خلال التنقل بين القطاعات بشكل سريع، حيث يقع حاليا السوق في موجة صاعدة مابين مستوى 11870 كقمة و11080 كقاع يميل الى الاستقرار قبل العودة الى القاع حيث هناك سيولة شرائية في انتظار كسر حاجز 11181 نقطة ومن ثم الدخول ولم يتم تحديد الأسهم او القطاعات التي تنوي الدخول اليها تلك السيولة.
على صعيد التعاملات اليومية قارب حجم السيولة اليومية على نحو 13 مليار ريال فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 251 مليون سهم، جاءت موزعة على اكثر من 272 الف صفقة، ارتفعت اسعار اسهم 19 شركة بقيادة سهم سايكو ورافقه كل من سهم البنك السعودي الفرنسي وانابيب ثم ميدقلف والحكير والطباعة والتغليف وتراجعت اسعار اسهم 87 شركة في مقدمتها سهم الدريس وضمت القائمة كلا من سهم المصافي والخليج للتدريب وكيان وجبل عمر وسافكو.
وقد افتتح السوق تعاملاته على هبوط عن طريق سهم سابك حيث وصل الى حد مستوى 11226 نقطة والتي يعتبر كسرها، رفع درجات الحذر اكثر عند المضارب وقد تركزت المضاربات على قطاع التأمين الذي تباينت فيه الحالات مابين تصريف للوقوف على آخر توجهات السوق وتجميع على المستوى البعيد جدا، واعطى اشارة اكيدة الى ان السوق مازال يعطي كقطاعات.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:50 AM
موجة بيع على الأسهم القيادية بعد إعلان شركتي سابك وسافكو توزيعات دون مستوى التوقعات

كتب - خالد العويد:
تعرضت سوق الأسهم لضغوطات بيعية، تركزت على أكثر الأسهم القيادية، وقادتها اسهم سابك وسافكو بعد اعلان الشركتين رفع رأس المال، عن طريق منح اسهم مجانية، وتوزيع ارباح نقدية للنصف الثاني تبلغ ريالين لكل سهم.
وجاء التراجع في السهمين، لكون التوزيعات النقدية والعينية اقل من توقعات السوق، خاصة التوزيعات النقدية، ويعزى سبب ذلك إلى رغبة الشركتين في الاحتفاظ بالأرباح واستخدامها في عمليات التوسع والانتشار.

وكانت سابك قد أعلنت توزيع سهم لكل خمسة اسهم وتوزيع ريالين لكل سهم بينما اعلنت سافكو توزيع ربع سهم إضافة الى ريالين لكل سهم، وكانت التوقعات تشير الى توزيع نصف سهم على الأقل في سافكو، وارباح لا تقل عن اربعة ريالات لكل من الشركتين.

وزاد من حدة المشاعر السلبية ان الأرباح النقدية الموزعة للعام الحالي جاءت اقل من العام الماضي، رغم ارتفاع الأرباح والإيرادات وزيادة أسعار البتر وكيماويات لسابك، وارتفاع أسعار اليوريا لشركة سافكو ودخول توسعتها الرابعة حيز الانتاج التجاري.

ويتوقع ان تتلاشى المشاعر السلبية سريعا اذ سيرى المتداولون ضرورة التركيز على تطور الأرباح، وفرص النمو للشركتين، وربحية اسهمهما خلال الفترة القادمة، بدلا من التركيز على توصية توزيع الأرباح على المساهمين، كونه قرارا يعتمد على النظرة الشخصية، والمستقبلية لمجلس الادارة ورؤيته للتعامل مع السيولة النقدية والارباح المحققة، وكيفية الاستفادة منها في خلق نمو مستمر في اعمال الشركة.

وعند الاغلاق انخفض المؤشر اكثر من 210نقاط تعادل نسبة 1.83%، وصولا الى 11246نقطة، وهو منخفض عن اعلى مستوى اغلاق سجله السوق يوم الاثنين الماضي بواقع 360نقطة.

ويتوقع ان يتشجع السوق اليوم للإغلاق بصورة ايجابية ليتوِّج أداءه الجيد في العام الحالي بعد ان تغلب على السلبية التي لازمته في بداية 2007م، واذا تيسر له تسجيل إغلاق اخضر، فان مكاسبه في العام الحالي ستصل إلى أكثر من 3300نقطة تعادل نسبة 42%.

وخلال التداول سجلت اسعار 19شركة، ارتفاعات متباينة، بينما انخفضت اسعار 87شركة، ولم يطرأ تغير يذكر على اسعار ثلاث شركات، وانخفضت كميات التداول 41.6مليون سهم وصولا الى 292.6مليون سهم، كما تراجعت القيمة بنحو 2.3مليار ريال وصولا الى 12.9مليار ريال.

وحاول المتعاملون تحريك بعض شركات المضاربة بعد توصية مجلس سابك، وركزوا على شركات التأمين التي اكتست باللون الاخضر، مع العلم ان مؤشر القطاع ارتفاع بنسبة 0.31% وهو الارتفاع الوحيد، وفي المقابل سجل قطاع الكهرباء اكبر مستوى انخفاض بنسبة 3.1%.

واضافة الى ارتفاع قطاع التأمين، سجلت عدة شركات اغلاقا ايجابيا ابرزها اسهم الفرنسي وانابيب والحكير، وكانت انابيب قد اعلنت عن توصية مجلس ادارتها بزيادة رأس مالها من 315مليين ريال الى 400مليون ريال عن طريق اصدار عدد 8.5ملايون سهم جديد بعلاوة اصدار


تعيين مدير جديد ل "اسمنت اليمامة"

وبخصوص اعلانات الشركات فقد اعلنت شركة أسمنت اليمامة السعودية المحدودة، أنه تم تعيين جهاد بن عبدالعزيز الرشيد مديراً عاماً للشركة اعتبارا من 1428/12/22ه الموافق 2008/1/1م خلفاً للمدير السابق سعود بن محمد الدبلان والذي ما زال عضواً في مجلس إدارة الشركة

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:50 AM
كافأ موظفيها بأربعة رواتب ورفع بدل السكن إلى 30 ألف ريال
مجلس إدارة سابك يوصي بزيادة رأس المال 20% وصرف 5 مليارات للمساهمين عن النصف الثاني


منصور الشهري (الرياض)
أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في اجتماعه الذي عقد صباح امس برئاسة سمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود الجمعية العامة غير العادية للمساهمين برفع رأس مال الشركة من 25 مليار ريال إلى 30 مليار ريال وذلك عن طريق منح سهم مجاني لكل 5 أسهم وبذلك يرتفع عدد الأسهم من 2.5 مليار سهم ليصبح 3 مليارات سهم بنسبة زيادة تبلغ 20% بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية والجهات المختصة. كما قرر المجلس التوصية بالموافقة على صرف 5000 مليون ريال أرباحا نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من العام 2007م بواقع ريالين للسهم الواحد ليصبح إجمالي الأرباح النقدية المقترح توزيعها 7500 مليون ريال أرباحاً على المساهمين عن عام 2007م بواقع 3 ريالات للسهم الواحد. وقرر مجلس الادارة منح موظفي الشركة مكافأة تشجيعية تعادل أربعة رواتب أساسية لكل موظف ممن هم على رأس العمل حتى نهاية شهر ديسمبر الجاري وذلك لمرة واحدة. وعلمت “عكاظ” ان مجلس الادراة وافق كذلك على رفع الحد الادنى لبدل السكن السنوي للموظف الى 30 الف ريال. وأخذت تلك الزيادة في عين الاعتبار واقع سوق العمل وارتفاع أسعار العقارات والايجارات على ان تبدأ هذه الزيادة يوم غدٍ الثلاثاء. يأتي ذلك القرار للجهود التي بذلها جميع موظفي الشركة والتي مكنتها من تحقيق أعلى معدلاتها الانتاجية والتسويقية وتحقيق أرباح غير مسبوقة خلال عام 2007م.
وأوضح سمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك) أن أحقية أسهم المنحة والأرباح النقدية عن النصف الثاني من العام 2007م للمساهمين المسجلين في سجلات تداول بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المتوقع انعقادها بإذن الله في نهاية شهر مارس من العام المقبل 2008م. مشيراً إلى أن المجلس استعرض خلال اجتماعه أداء الشركة خلال العام 2007م واعتمد المجلس ميزانية وخطة الشركة للعام 2008م التي تعكس مضيها قدماً نحو تحقيق أهدافها الإستراتيجية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:51 AM
«سافكو» توصي برفع رأس المال وتمنح سهمًا مجانيًا لكل 4


عكاظ (الرياض)
قرر مجلس إدارة شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) في جلسته التي عقدها يوم أمس توصية الجمعية العامة غير العادية بالموافقة على رفع رأس مال الشركة من 2000 مليون ريال إلى 2500 مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل أربعة أسهم وكذلك توصية الجمعية العامة العادية بالموافقة على توزيع 400 مليون ريال ارباحا على المساهمين عن أعمال النصف الثاني من عام 2007م بواقع ريالين للسهم الواحد ليصبح إجمالي الارباح المقترح توزيعها عن العام بكامله 1000 مليون ريال أي ما يعادل خمسة ريالات للسهم الواحد وزع منها ثلاثة ريالات عن النصف الاول من العام. وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة “سابك” الرئيس التنفيذي رئيس مجلس ادارة “سافكو” والعضو المنتدب المهندس محمد بن حمد الماضي أن أحقية أسهم المنحة والارباح النقدية من النصف الثاني من عام 2007م ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات “تداول” بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية والمتوقع عقدهما في نهاية الربع الاول من عام 2008م.
وبين أن المجلس استعرض في جلسته اداء الشركة على كافة الاصعدة الانتاجية والتطويرية مشيدا بتحقيق معدلات عالية في مجالات السلامة الصناعية والبيئية والجودة النوعية وبلوغ بعض مصانعها أرقام إنتاجية قياسية على المستويات اليومية والشهرية.
واثنى الماضي على تضافر عطاءات أعضاء مجلس الادارة وادارة الشركة مثمنا لجميع العاملين فيها جهودهم المخلصة التي عاونتها على تحقيق نتائجها المالية القياسية متطلعا إلى مزيد من التفاني لبلوغ انجازات أكبر بإذن الله.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:51 AM
رفعتها للجهات العليا تمهيدا لإقرارها:
هيئة الكهرباء تنهي خطة لفصل أنشطة إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء لجذب شركات أخرى


جدة - معيض الحسيني:
أنهت هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج خطتها حول هيكلة شركة الكهرباء السعودية تمهيدا لمنح شركات جديدة تراخيص للمنافسة في السوق المحلي في مجالات الإنتاج الذي يمثل نسبة كبيرة من التكاليف والنقل وتقديم الخدمة النهائية للمستهلك.
وأشار نائب محافظ الهيئة للشؤون التنظيمية الدكتور عبدالله الشهري إلى أن ابرز ما احتوته الخطة الموجودة حاليا لدى الجهات العليا تمهيدا لإقرارها فصل أنشطة صناعة الكهرباء بحيث يصبح الإنتاج قطاعا مستقلا ويصبح النقل قطاعا مستقلا أيضا لان التقنية مختلفة كما سيصبح نشاط التوزيع داخل المدن والأحياء مستقلا بالإضافة إلى استقلال قطاع الخدمة. وأضاف ل "الرياض" أنه في حالة إقرار الخطة ستقوم الهيئة بتسويق فرص الاستثمار في المجالات الثلاثة وستترك حرية الاختيار للشركات دون تحديد عددها أو فرض حد أدنى لرؤوس أموال الشركات التي ستعمل في تلك الاستثمارات حيث سيسمح لها ببناء محطات كهرباء متعددة على مستوى المملكة وتقوم شركات التوزيع بالشراء حسب العرض والطلب.

وأكد الشهري أن تجارب الدول في فتح المنافسة للشركات العالمية في قطاع الكهرباء أدت إلى تحسين الإنتاج وانخفاض التكلفة على المستهلكين مشيرا إلى أن حجم تكلفة الاستثمار في إنتاج الكهرباء يتراوح بين 6و 12مليار ريال لكل محطة.

وأضاف الشهري أن الهيئة ستعمل على جذب الشركات من خلال فتح المنافسة بينها دون تعقيدات في الشروط كما سيتاح للشركات المتخصصة نقل الطاقة الكهربائية داخل مدن المملكة بنفس السعر والمميزات دون أي تمييز ضدها بالإضافة إلى تولي الهيئة منح التراخيص اللازمة للشركات الراغبة في الاستثمار كما تم إعداد خطة طويلة المدى لاحتياجات المملكة من الطاقة الكهربائية مما يساعد المستثمرين على تقرير مصيرهم وتحديد مجالات استثماراتهم.

ورفض الشهري تحديد نسبة الانخفاض التي سيحصل عليها المستهلك عند دخول شركات كهرباء منافسة مشيرا إلى أن النسب يحددها ارتفاع الأسعار العالمية والتقنيات المستخدمة.

وأكد الشهري أن شركة الكهرباء السعودية ستتأثر إيجابا بدخول منافسين لها في السوق لان الطلب المحلي على الكهرباء كبير جدا ولا تستطيع الشركة تغطيته وعند دخول منافسين جدد ستحول الشركة استثماراتها إلى مجالات أخرى ذات جدوى اكبر بدلا من التركيز على الإنتاج الذي اضطرها إلى الاقتراض بفوائد عالية أثرت عليها سلبا.

ونفى الشهري طرح أي فكرة أو دراسة من قبل هيئة الكهرباء لبيع حصة الدولة في شركة الكهرباء مشيرا إلى أن مثل هذه الأفكار من اختصاص وزارة المالية وصندوق الاستثمارات العامة .

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:52 AM
نقي ل "الرياض": تمت موافقات بعض الوزارات المعنية بالخليج ونتفاوض حاليا مع دول أوربا والصين
تدشين السوق الخليجية الالكترونية المشتركة بقيمة 37.5مليون ريال


الدمام - سعيد السلطاني:
دشن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا بعد الإعلان عن السوق الخليجية المشتركة في قمة الدوحة، مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة والذي تم تنفيذه بالتعاون مع الأعضاء في دول المجلس وتحت اشراف شركة سعودية خليجية مشتركة بقيمة 10مليون دولار أمريكي " 37.5مليون ريال سعودي".
وأوضح الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم حسن نقي ل "الرياض" ان المشروع بدأ منذ فترة بعد التعاقد مع شركة سعودية خليجية مشتركة بقيمة 10مليون دولار " 37.5مليون ريال سعودي" مشيرا إلى انه تمت بعض الموافقات من الوزارات المعنية في دول الخليج وسوف يكون طاقم متكامل لإدارة السوق الالكترونية المشتركة. وبين نقي أن اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي يتفاوض حاليا مع دول أوربا والصين لدخول من خلال السوق الالكترونية المشتركة متوقعا ان تتم الموافقة قريبا.

وقال عبدالرحيم نقي أن الاتحاد قد دأبت منذ مطلع التسعينات على توحيد الجهود وربط الغرف لبناء مركز معلومات خليجي موحد وإدراكا منها بتعاظم أهمية التجارة الالكترونية في الحياة الاقتصادية المعاصرة، فقد بادرت إلى تدشين مشروع السوق الخليجية الالكترونية المشتركة، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الغرف الأعضاء في دول المجلس، مشيرا إلى انه منذ مطلع الألفية الثالثة بدأت بوادر النمو فيه من ما يقارب المليار دولار حتى اصبحت في العام 2007ما يقارب 8مليار دولار. و من المتوقع أن ينمو بنسبة 9.4% خلال السنوات الثلاث المقبلة. وكما تشير التوقعات أيضا إلى أن انفاق دول الخليج في تقنية المعلومت قد تصل إلى حدود 5مليار دولار في السنه القادمة. كل هذا يشير الى حجم و مدى التوسع في قطاع تقينة المعلومات إلى أن يصل الى كونه المحرك الرئيسي في الإقتصاد القومي لدول الخليج بعد قطاع النفط و البتروكيماويات. وأشار الامين العام لاتحاد غرف الخليج بأن الرؤية المستقبلية للمشروع تتمثل في تطوير وإدارة سوق خليجية الكترونية مشتركة بما يوفر بنية أساسية كاملة لقطاع الأعمال في دول المجلس تتيح الاستفادة من جميع مبادرات التجارة الالكترونية سواء محلياً أم عالمياً. وحول المزايا التي يوفرها المشروع فقد أوجزها عبدالرحيم نقي في التركيز على بيئة قطاع الأعمال في المنطقة وتبادل المعلومات والمعاملات في أوقاتها الفعلية في بيئة عمل تفاعلية تبادلية والتكامل مع مبادرات تقنية المعلومات القائمة في الوقت الحالي وسد فجوة تقنية المعلومات القائمة بين المؤسسات الكبيرة والمشروعات المتوسطة والصغيرة علاوة على عدم الحاجة لاستثمارات ضخمة في الأجهزة أو البرامج. وعدد نقي أبرز الخدمات التي يقدمها السوق وهي تجارة نيت وتتيح للمستخدمين إرسال عروض البيع والشراء ومناقصة نيت وتتيح للمستخدمين خدمة المناقصات بكافة أنواعها المفتوحة والمغلقة ومزاد نيت والتي توفر مساحة لإجراء مزاد الكتروني بأفضل الأسعار إضافة إلى وثائق نيت وتتيح للمستخدمين تبادل الوثائق بسرية وبكفاءة وبتكلفة متدنية. وختم نقي تصريحه قائلاً في سبيل تحقيق أهداف مشروع السوق تشكلت اللجنة الفنية للمشروع من مديري تقنية المعلومات في غرف دول المجلس ، والتي أكدت بدورها على أهمية وجود قيمة مضافة لأعضائها المنتسبين في الشبكة وذلك من خلال استقطاب "المشتريات الحكومية" التي بدورها ستستقطب الشركات والمؤسسات الخليجية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:53 AM
الصندوق السعودي للتنمية يعتمد تمويل صادرات وطنية تجاوزت قيمتها 82مليون ريال سعودي


عقد مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية بمقر الصندوق بالرياض أمس اجتماعاً برئاسة معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، وقد اقر المجلس مساهمة الصندوق مع البنك الإسلامي للتنمية في تقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل توريد معدات ومنتجات زراعية وصناعية متنوعة لصالح شركة اقطان السودان المحدودة بقيمة اجمالية قدرها 55مليون دولار امريكي، وسوف يساهم الصندوق منها بمبلغ قدره 22مليون دولار امريكي، اي ما يعادل اثنين وثمانين مليون وخمسمائة الف (82.500.000) ريال سعودي، لتمويل تصدير سلع وخدمات سعودية متنوعة تستخدم لتحديث معدات وآليات الشركة الخاصة بجمع وفرز القطن. وقد اوضح معالي الدكتور ابراهيم العساف ان الموافقة على تقديم هذه التسهيلات يأتي في اطار الجهود المشتركة المتواصلة التي يبذلها الصندوق السعودية للتنمية لزيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية وتنمية التبادل التجاري بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة، كما بين انها تمثل امتداداً للعلاقات والتعاون بين الصندوق والبنك الإسلامي للتنمية في مجال تمويل وضمان الصادرات، واوضح بهذا الصدد ان هناك تعاونا وثيقا بين البنك والصندوق لزيادة الموارد المالية المتاحة وتطوير الآليات المتوفرة لتمويل وضمان التجارة الخارجية، كما بين انه منذ انطلاق نشاط برنامج الصادرات السعودية في عام 1422ه/2002م بلغت قيمة العمليات المشتركة بين الصندوق والبنك الإسلامي للتنمية لتمويل الصادرات الوطنية غير النفطية حوالي 975مليون ريال سعودي، كما فاقت جملة الصادرات الوطنية التي قام البرنامج بتمويلها وضمانها 7بلايين ريال سعودي.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:53 AM
مؤتمر إفريقي للمراقبة من دون إتلاف


تونس - مكتب "الرياض"، الحسين بن الحاج نصر:
ستنتهز تونس فرصة احتضانها للمؤتمر الافريقي الخامس للمراقبة من دون إتلاف الى مزيد التعريف بالانجازات والمشاريع التونسية في هذا المجال وما توفره من امكانات لتصدير هذه الخدمات والخبرات نحو البلدان الافريقية. خاصة أنها تحتضن المركز الاقليمي للمراقبة من دون اتلاف المعتمد من قبل الهيئة العالمية للطاقة الذرية منذ 2001كمركز نموذجي في ميدان التكوين والتأهيل في المراقبة من دون إتلاف للبلدان الناطقة بالفرنسية في افريقيا وهو مركز يقوم بعدد من المهام منها النهوض بأساليب وتقنيات المراقبة على الصعيد الافريقي الى جانب مد يد المساعدة للمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين المهني في هذا الاختصاص.
كما يقوم المركز بتطبيق المراقبة في عديد المجالات كالسمكرة والاجهزة العامة تحت الضغط والأنابيب الناقلة للنفط والغاز والانشاءات البحرية وعربات السكة الحديدة وغيرها.

المؤتمر الافريقي الخامس للمراقبة من دون اتلاف الذي ستدور اشغاله بمدينة الحمامات ( 60كلم عن العاصمة) من 12الى 14مارس القادم سيبحث في نتائج الابحاث والدراسات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بميدان المراقبة من دون إتلاف ومراقبة الجودة مع أحدث التطورات التكنولوجية التي انجزت من قبل باحثين عالميين كما يتم عرض عدد من أهم الانجازات التكنولوجية في ميدان المراقبة من دون إتلاف.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:54 AM
على هامش فعاليات الملتقى الثالث للمكاتب العلمية لشركات الأدوية
مطالب بالسماح للصيدليات بتطعيم المرضى وقياس الضغط والسكر لتخفيف العبء المالي والبشري على القطاع الحكومي


الرياض - محمد طامي العويد:
أكد رئيس إدارة الرعاية الصيدلية بمدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية، على أهمية توسيع صلاحيات الصيدليات العاملة في المملكة من خلال السماح لها بخدمة المرضى وتقديم بعض الإجراءات الطبية لهم والتي تقتصر حالياً على المستشفيات ومنها التطعيم وقياسات الضغط والسكر.
وقال الدكتور ياسر طاشكندي في تصريح ل "الرياض" على هامش الملتقى الثالث للمكاتب العلمية لشركات الأدوية، إن هذا الإجراء من شأنه تخفيف العبء المالي والبشري على القطاع الحكومي الذي يعاني من تزايد أعداد المرضى، مبيناً أن نصف ولايات أمريكا وبعض الدول الأوروبية تنهج هذا الطريق.

وأوضح طاشكندي أنه من المهم إعطاء الصيدلي صلاحيات تتعدى حدود بيع الأدوية، مبيناً أن دراسة الصيدلة دراسة طبية دوائية تخصصية استلزمت أكثر من ست سنوات دراسة، وعليه - والحديث للدكتور طاشكندي - فيمكن الاستفادة من الخبرة التي امتلكها وإعطاءه صلاحيات محددة ومعروفة.. وقال ان ذلك من شأنه خفض كبير في التكاليف المالية على المستشفيات الحكومية بشكل خاص وعلى الدولة بشكل عام.

وكان الملتقى الثالث للمكاتب العلمية لشركات الأدوية والذي استضافته غرفة الرياض يوم أمس، قد أوصى بأهمية عقد دورات دوائية تجمع خليطاً من الخبرة في مجالات الأدوية، وإضافة مناهج خاصة بالمسار الوظيفي للصيادلة وذلك في كليات الصيدلة والكليات الصحية، وعقد لقاءات مكثفة تجمع مسئولين في هيئة الغذاء والدواء والمكاتب العلمية لمناقشة المستجدات في مجال تسجيل الأدوية.

وأشار الصيدلي عبدالرحمن السلطان رئيس اللجنة الفرعية للمكاتب العلمية والتسجيل في غرفة الرياض إلى وجود نقص قال انه حرج جداً من حيث قلة الصيادلة العاملين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، مؤكداً أن المجموع الكلي للصيادلة السعوديين العاملين لا يتجاوز 5% من المجموع الكلي للصيادلة، وقال نتأمل خلال الخمس سنوات القادمة أن تبلغ نسبة الصيادلة 30%، فيما أكد على الحاجة الملحة لافتتاح كليات صيدلة جديدة ولتطعيم المناهج الدراسية بكليات الصيدلة بالمواد ذات العلاقة بالتسويق الدوائي الأخلاقي.

وقال السلطان ان شركات الأدوية تستقطع 20% من حجم الأدوية في المملكة والتي قال انها تبلغ 7مليارات، موضحاً نسبة النمو السنوي للدواء في المملكة تبلغ 9%، وقال ان شركات الأدوية السعودية تسعى للتسويق خارج المملكة ودول الخليج وبالذات الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية.

هذا واختتم يوم أمس الملتقى الثالث للمكاتب العلمية في شركات الأدوية، بحضور أكثر من مئتي مشارك من مختلف شركات الأدوية السعودية وممثلي القطاعات الحكومية، حيث أوضح السلطان في كلمته للحضور، أن الملتقى يسعى لتعميم ثقافة متطلبات التصنيع الدوائي والإسراع بسعودة القطاع مع التأكيد على سرعة أن تتولى هيئة الغذاء مهامها في التسجيل ومراقبة الأدوية.

وتم تقديم عدد من أوراق العمل خلال اللقاء، منها ورقة للدكتور محمد المشعل رئيس اللجنة الأساسية لتسجيل الأدوية في وزارة الصحة في مبادئ وتطبيقات التصنيع الدوائي GMP.. والتي لاقت استحسان وتفاعل الحضور نظراً لأهمية وسائل وتطبيقات التصنيع الدوائي.

كما قدم الدكتور محمد الحيدري رئيس التسجيل الخليجي المركزي ورقة عمل حول مستجدات تسجيل الأدوية في الخليج العربي، مستجدات التسعيرة الاسترشادية.. وبعد ذلك طرح الدكتور هاجد حشان مدير تسجيل المستحضرات الصيدلانية بالهيئة العامة للغذاء والدواء ورقة عمل حول الدور المرتقب لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء والمهام التي من المتوقع أن تتولاها الهيئة خلال المستقبل القريب.

وطرح الدكتور ياسر طاكشندي رئيس الرعاية الصيدلانية في مدينة سلطان الإنسانية رؤيته حول المستقبل الوظيفي للصيادلة في المملكة وخصوصاً في قطاع المكاتب العلمية لشركات الأدوية.

وفي نهاية اللقاء تم فتح النقاش بين الحضور حول متطلبات التصنيع الدوائي وسعودة القطاع و مستجدات تسجيل الأدوية في الخليج العربي والدور المرتقب لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء ومواضيع أخرى مختلفة ذات صلة بمحاور اللقاء.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:55 AM
خبير اقتصادي ل "الرياض ":
تراجع الدولار يخدم مصالح اقتصادية أمريكية ويجب على المملكة أن تتخذ سياسات مالية لكبح جماح التضخم


الدمام - سعيد السلطاني:
قال محلل اقتصادي ل "الرياض" ان ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي شيء ضروري ومفصلي وخصوصا أن أغلبية صادرات المملكة ووارداتها وعلى وجه الخصوص "البترول" مسعرة بالدولار .
وأوضح الدكتور محمد بن عبدالعزيز السهلاوي أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن انه عند التفكير في اتخاذ قرار فك ربط الريال السعودي بالدولار يجب النظر إلى عدة اعتبارات منها الميزان التجاري إلى أين اقوى، الولايات المتحدة الأمريكية ام دول أوروبا بالإضافة إلى الصادرات والواردات من السعودية إلى دول العالم والعكس مسعرة بالدولار، مشيرا إلى أن هناك عوامل جيوسياسية يجب النظر إليها بعمق وبنظرة توليها المصالح الاقتصادية والسياسية للمملكة بالدرجة الأولى عند فك التسعيرة بالدولار وتسعيرة البترول بعملة بديلة.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة البترول ان ارتباط الريال بالدولار المتراجع يعني ارتفاع حجم التضخم في المملكة وهو ما تشهده حاليا، مشيرا إلى انه يجب الأ ننسى ان تراجع الدولار يخدم الولايات المتحدة الأمريكية لتحقيق مصالح اقتصادية خاصة بها، وتعمل الولايات المتحدة على تقليص معدلات الفائدة في وقت يحتاج فيه بعض الدول الخليجية ومنها المملكة العربية السعودية إلى اتخاذ سياسة نقدية ومالية أشد إحكاماً لكبح جماح التضخم والحفاظ على الاقتصاد بوضع هذه السياسات المؤثرة، ويجب ان يتوازن التضخم مع التأثيرات السلبية بوضع خطط اقتصادية مدروسة، وأخذ المزايا الايجابية والسلبية من ارتباط الريال بالدولار وخصوصا المصلحة الاقتصادية الداخلية.

وبين السهلاوي انه من بين السياسات المالية التي يجب ان تتخذها المملكة ترشيد الأنفاق الاستهلاكي والتركيز على الإنفاق الإنتاجي من حيث إنشاء شركات أو مصانع منتجة لتوفير وظائف للشباب السعودي بدلا من الاستيراد من الدول المرتبطة بالدولار او غيرها من دول أوروبا واليابان والصين، معللا بانه كلما زادت نسبة الإنفاق الاستهلاكي زادت القوة الشرائية وزاد التضخم، والمملكة بحاجة إلى توظيف أموالها في مشاريع مختلفة بعيداً عن بعض الاستثمارات مثل سوق الأسهم، ومن شأن العمل في قطاعات أخرى مختلفة وجديدة على السوق السعودي لتوفير وظائف للشباب السعودي .

وأختتم السهلاوي تصريحه ل "الرياض" بأن هناك علاقة عكسية بين البطالة ونسبة التضخم المتزايدة في المملكة بسبب تدني الدولار، معللا ذلك بأنه كلما زادت نسبة التضخم تقل البطالة وكلما قلت نسبة التضخم زادت نسبة البطالة، مشيرا إلى انه لابد من كبح جماح التضخم بأتخاذ قرارات مالية ونقدية سريعة التأثير في حالة زيادة التضخم وتدني الدولار مبينا أن الاقتصاد السعودي من حيث البطالة لن يتأثر كثيرا لان أغلبية العمالة أجنبية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:55 AM
بداية من يناير
2008تونس أول بلد من جنوب المتوسط يدخل منطقة التبادل الحر مع أوروبا


تونس - مكتب "الرياض" - الحسين بن الحاج نصر:
يبدأ العمل ببنود اتفاقية الشراكة المبرمة بين تونس والاتحاد الأوروبي سنة 1995بداية من اليوم الأول من يناير 2008، وهي اتفاقية خاصة بإحداث منطقة للتبادل الحر بين الجانبين وفق تمش مرحلي انطلق منذ 12سنة شهد تفكيكاً جمركياً متدرجاً وفق سياسة اقتصادية جملية ومنظومة من الاصلاحات متعددة القطاعات لضمان تحكم سليم للبلاد في التأثيرات المحتملة والاستفادة من الفرص التي تتيحها منظمة التبادل الحر.
ومنذ التوقيع على الاتفاقية عملت تونس على أن تمر عملية التفكيك الجمركي مع أوروبا بأمان وذلك بأخذها في الاعتبار هشاشة المنتوجات وطبيعتها واستعمالاتها لتفادي صدمة الانفتاح الاقتصادي حتى إنها لم تحتج على مدى 12سنة الى ارساء ما تخوله لها اتفاقية الشراكة من ارساء لآليات للإنقاذ لتوفقها في اكساب الصناعة التونسية متانة وقدرة تنافسية بعد أن تم تأهيلها حتى بلغت أقصى ما يمكن من قدرة تنافسية.

وبدخول تونس الفعلي الى منطقة التبادل الحر مع أوروبا تكون أول بلد من جنوب البحر الأبيض المتوسط يتمكن من انهاء مختلف مراحل ارساء منطقة التبادل الحر للمنتوجات الصناعية الى وضع ترسانة هامة من برامج المواكبة التي من أهمها البرنامج الوطني للتأهيل الصناعي الذي انخرطت فيه 3470مؤسسة كما تحصلت 751مؤسسة على شهادة المطابقة لمواصفات ايزو

9001.وتؤكد مصادر وزارة التجارة والصناعات التقليدية في تونس ان اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي قد اضفى حركية ذات توجه تصاعدي على المبادلات التجارية بين تونس والاتحاد الأوروبي الذي يظل الشريك التجاري الأول لتونس 80% من صادرات و70% من الواردات..

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:56 AM
حديث الاقتصاد
الوكالات الحصرية ومعالجة التضخم


د. عبدالعزيز حمد العويشق
يقوم كثير من الشركات والمؤسسات بتحديد أسعارمنتجاتها وقطع الغيار في بداية العام. ونظراً إلى ما يسميه الاقتصاديون ب "التوقعات التضخمية" في المنطقة فإن من المتوقع أن تسجل الأسعار الجديدة لعام 2008م ارتفاعاً سيتم تحديده ليس بالضرورة وفق عناصر التكلفة أو ما تتطلبه آليات السوق بل سيتم تحديده - في كثير من الحالات - وفقاً لما تقرره الشركات المصنعة ووكلاؤها حسب تقييمهم لقدرة المستهلك على التحمل قبل التحول إلى منتج آخر أو وكيل آخر.
ولا يُقلق الاقتصاديين أكثرُ مما يسمونه "تشوهات السوق"، أي تلك الإجراءات والممارسات التي تعترض آليات السوق وتمنعها من العمل بشكل فعال. وسبب القلق أن معظم نظريات الاقتصاد قائمة على مبدأ المنافسة، والتشوهات هي نقيض المنافسة، وبدون المنافسة لا يستقيم معظم تلك النظريات. وربما كان أكثر تشوهات السوق أثراً هو الاحتكار بأشكاله المختلفة. وتشكل الوكالات الحصرية (أو الموزعون الوحيدون أو غير ذلك من المفاهيم ذات الأثر المماثل) أحد أهم عناصر الاحتكار تأثيراً في الأسواق سواء من ناحية الأسعار أو الكفاءة. ولهذا فإن أي معالجة للتضخم يجب أن تنظر في الدور السلبي الذي تقوم به بعض الوكالات الحصرية في رفع الأسعار بشكل غير مبرر.

ودعني أؤكد أن الوكالات الحصرية ليست سواءً، ولكن الممارسات الخاطئة من بعض تلك الوكالات يلقي بظلاله على ممارسة هذا النشاط بشكل عام، كما يعطي انطباعات سلبية عن الشركات الأم نفسها. وأفاجأ كثيراً عندما أسمع عن عزوف المستهلك لدينا عن التعامل مع كثير من الشركات الرائدة في العالم، نظراً إلى ضعف خدمات وكيلها المحلي، في حين يُقبل المستهلكون لدينا على منتجات أخرى اقل كفاءة نظراً إلى الميزة النسبية لخدمات وكيلها.

ولننظر إلى الأسعار أولاً. لا يخلو مجلس من الحديث عن الارتفاع غير المسبوق في أسعار السيارات والأجهزة الإلكترونية وقطع الغيار على وجه الخصوص، وقد استغلت بعض الشركات "التوقعات التضخمية" الناتجة عن تردي أسعار الصرف لرفع الأسعار بنسب تفوق انخفاض قيمة الريال السعودي مقابل معظم العملات الدولية.

والسبب في ارتفاع أسعار قطع الغيار أكثر من أسعار المنتجات نفسها واضح ويتعلق بالمنافسة، إذ إن قدرة المستهلك على الحصول على بدائل لقطع الغيار محدودة في بعض الأحيان ومعدومة في أحيان أخرى، وهذا العامل هو مايسميه علماء الاقتصاد بالمرونة السعرية، فكلما كانت المرونة السعرية منخفضة - كما هو الحال في قطاع الغيار للأجهزة الإلكترونية مثلاً - كانت قدرة التاجر على رفع السعر عالية دون خوف من انخفاض الطلب. وفي حالة وجود احتكار كامل فإن قدرته أكبر على رفع السعر، نظراً إلى أن المرونة سوف تكون صفراً.

ونأتي للعامل الثاني وهو الكفاءة في تقديم المنتج أو الخدمة، وتشمل فيما تشمل توفير المنتج بكميات كافية وبنوعيات تعكس ما هو متوفر عالمياً من ذلك المنتج، وسرعة توفير قطع الغيار، وكفاءة تركيبها وصيانتها. فهل تقوم الوكالات الحصرية بواجبها في هذا المجال؟ هل تقدم تلك الوكالات جميع منتجات موكليها؟ هل توفر خيارات كافية للمستهلك على غرار ماهو متوفر في الدول الأخرى من نفس الشركة؟ هل تقوم بتوفير قطع الغيار بالسرعة المطلوبة؟ هل توظف فنيين قادرين على الصيانة بشكل مقبول؟

الإجابة عن هذه الأسئلة معروفة، وسأتناول في مقالات قادمة بشكل مفصل تأثير الوكالات الحصرية على الأسعار وكفاءة الخدمات، وعن الآليات الممكنة للتعامل مع هذا الواقع، مستفيداً من بعض التجارب الدولية في هذا المجال، خاصة تجربة الولايات المتحدة التي كانت رائدة في تفشي الاحتكارات وفي التعامل معها، وفي الاتحاد الأوروبي الذي نجح إلى حد كبير في توفير حلول إقليمية استطاعت سد الثغرات الموجودة في التشريعات والآ

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:56 AM
المملكة زفير أفريقيا تؤسس صندوقاً ثانياً بقيمة 500مليون دولار


أعلنت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود بأنها قررت تأسيس صندوق المملكة زفير الثانيKingdom Zephyr Fund II (PAIP II) الذي ستديره شركة المملكة زفير أفريقيا الإدارية Kingdom Zephyr Africa Management (كزام) بعد النجاح الذي حققه صندوق المملكة زفير الأول Kingdom Zephyr Fund I (PAIP I).
وقررت شركة المملكة طرح الصندوق الجديد (PAIP II) البالغة قيمة أصوله 500مليون دولار أمريكي وفق القواعد التي تحكم الصندوق الأول (PAIP I)، وستضخ شركة المملكة في الصندوق الجديد مبلغ 250مليون دولار أمريكي - نصفه أي 125مليون دولار أمريكي سيشكل رأس المال المملوك من شركة المملكة في الصندوق. إضافة الى ذلك، سوف تمتلك شركة المملكة نسبة 75% من الشراكة العامة.

وقد إجتمع الأمير الوليد بن طلال مؤخراً برئيس شركة زفير الإدارية Zephyr Management L.P. NY، وهي شركة استثمارات مباشرة مقرّها نيويورك السيد توماس باري، والشريك الإداري ل(كزام) السيد كوفي بكنر في فندق فورسيزنز جورج الخامس Four Seasons George V بمدينة باريس لمناقشة استثمارات شركة المملكة القابضة بشكل عام وفي القارة الأفريقية بشكل خاص.

وقد حضر اللقاء العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة المهندس أحمد حلواني الذي سيقوم بالإشراف على إدارة صندوق المملكة زقير الثاني والذي علّق مؤكداً بأن: "القطاع الإستثماري بالقارة الأفريقية يشهد نمواً قوياً، وسنواصل بترسيخ مكانتنا الرائدة في مجال الإستثمارات المباشرة عن طريق إطلاق صندوق المملكة زفير الثاني. وقد زاد حماسنا وثقتنا بعد النجاح الباهر الذي حققناه مع صندوق المملكة زفير الأول".

وشركة (كزام) هي شركة إدارية مشتركة بين شركة المملكة القابضة وشركة زفير الإدارية Zephyr Management L.P. تركز على الفرص المتاحة في المنطقة والشركات العاملة في أفريقيا. وستدير (كزام) الصندوق الجديد (PAIP II). والجدير بالذكر أن الصندوق الأول (PAIP I) استثمر أكثر من 100مليون دولار أمريكي في الأسهم الخاصة العائدة لقطاعات عده اهمها قطاع الإتصالات، والخدمات المالية، وتقنية المعلومات، والعقار، وقطاعات التجزئة، والمناجم، والخدمات التجارية. كما يركز الصندوق على الإستثمار في الشركات المتعددة الجنسيات ذات القدرة السليمة على النمو والمهارة الموثوقة للمنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:57 AM
فرصة وظيفية في مشروع المركز الاقليمي لصناعة الحديد بمدينة جازان الاقتصادية بحجم استثمار اكثر من 10مليارات


جازان - انور خواجي:
أعلنت شركة "عبر المملكة للاستثمار" عن تفاصيل مشروعها المتمثل في إنشاء مركز اقليمي لصناعة الحديد في الشرق الاوسط بالمدينة الاقتصادية بجازان وذلك بعد قيام الشركة بعدة دراسات لمناطق المملكة وتم اختيار المدينة الاقتصادية بجازان لإقامته.
وسيقوم المركز بتصنيع جميع مراحل الحديد الاولية والتحويلية وذلك على مساحة تبلغ اكثر من خمسة ملايين متر مربع حيث سيتم تنفيذ هذا المركز الاقليمي على خطوات ومراحل وبحجم استثمارات تصل الى عشرة مليارات ريال وسيقوم بتوفير عدد لا يقل عن خمسة عشر ألف وظيفة.

وقد بدأت شركة "عبر المملكة" انطلاقتها بإنشاء اول مرحلة من مراحل هذا المشروع الاقليمي وهي مصنع حديد الجنوب الذي يهدف الى انتاج الكتل الحديدية (البليت) بطاقة انتاجية قدرها مليون طن سنوياً. وحديد التسليح وسيتم تصدير الفائض الى الدول المجاورة (اليمن ودول شرق أفريقيا) مع مراعاة جودة الانتاج والاشتراطات البيئية والسلامة المهنية.

وتبلغ تكاليف هذه المرحلة حوالي 1350مليون ريال ومدة تنفيذه ثلاثون شهرا وسيبدأ الانتاج التجاري للمشروع في الربع الاول من عام 2010م حيث سيوفر هذا المشروع حوالي 400فرصة عمل من فنيين واداريين لتشغيل وادارة المصنع وستقوم شركة SMS GROUP الالمانية بتوريد المعدات وهي من أشهر الشركات العالمية في هذا المجال حيث تم اختيارها بعد دراسة اكثر من عرض من شركات مماثلة وقد تم الاتفاق مع شركة Maclellan and partners (UK) للقيام بأعمال مراجعة التصاميم وادارة تنفيذ المشروع وقد قامت شركة KPMG العالمية بعمل الدراسات المالية والاقتصادية وكذلك قامت شركة Corus Counsulting احدى شركات Corus group الانجليزية بأعمال الدراسات الفنية واعداد العقود الخاصة بالمعدات وقامت DLA piper بالاستشارات القانونية للمشروع.

اضافة الى ذلك قد أنهت الشركة جميع الدراسات المالية والفنية لاستكمال المراحل المتبقية من قطاع الحديد وتم توقيع اتفاقيات بهذا الخصوص.

ويشمل المشروع إنشاء مركز لتوزيع خام الحديد ولإنتاج مكورات الحديد يعد الاول من نوعه بالشرق الاوسط. وتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة SAMARCO لدراسة استخدام هذا لتوزيع منتجاتها من خام الحديد لمصانع الحديد بالمنطقة. وقام الاستشاري شركة Mcllellan الانجليزية بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية لمراحل المشروع). وقد تم اختيار شركة Atkins وCorus الانجليزيتان لأعمال الدراسات الفنية واعداد العقود الخاصة بهذه المشاريع التي من المتوقع البدء في تنفيذ مراحلها عام 2008م وسيتم البدء في الانتاج في منتصف عام 2011م.

وقد تم اختيار شركة Thyssenkrupp الالمانية كشريك استراتيجي في قطاع الحديد وذلك للاستفادة من خبراتهم الفنية والتشغيلية والتسويقية لمنتجات هذه المصانع وذلك بالمشاركة مع شركة (Global Steel Holdings Ltd) الهندية التابعة لشركة (lspat Industries Limited).

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:57 AM
بنك الرياض يدير اكتتاب "اسمنت العربية"


عينت شركة الاسمنت العربية، بنك الرياض، متعهداً ومديراً لطرح أسهم حقوق الأولوية، والذي بدأ يوم السبت 19ذي الحجة 1428ه الموافق 29ديسمبر 2007م، ويستمر حتى نهاية دوام يوم الأثنين 28ذي الحجة 1428ه الموافق 7يناير 2008م.
وتقوم شركة الاسمنت العربية بطرح 10ملايين سهم جديد للاكتتاب لحملة الأسهم بتاريخ الثلاثاء 24ذو القعدة 1428ه الموافق 4ديسمبر 2007م (تاريخ الاحقية)، وذلك بواقع سهم واحد جديد لكل ستة أسهم مملوكة للمساهم في تاريخ الاحقية. كما يجوز للمساهمين المستحقين التقدم بطلب الاكتتاب بعدد من الأسهم يفوق أحقيتهم علماً بأن تخصيص الأسهم الإضافية عن الأسهم المستحقة سيتوقف على مدى تغطية الطرح. هذا وتبلغ قيمة طرح السهم الجديد خمسين ريالا.

وقال المهندس محمد طاهر عثمان، رئيس شركة الاسمنت العربية، ان الشركة تنوي استخدام المتحصلات التي ستحصل من عمليات الاكتتاب في زيادة رأس المال في تمويل جزء من حقوق الملكية في المشروعات التالية:

@ مصنع اسمنت جديد في الأردن.

@ الاستحواذ على نسبة 36% من ملكية شركة الباطون الجاهز والتوريدات الإنشائية في الأردن (شركة إنتاج خرسانة جاهزة)،

@ مشروع مصنع اسمنت جديد في السعودية مع مستثمرين أجانب.

كما عبر ماجد عبد الرحمن القويز، مدير مصرفية الشركات ببنك الرياض عن شكره لشركة الاسمنت العربية على اختيارها لبنك الرياض لتولي الإدارة والتعهد بتغطية الطرح، وصرح بقوله ان شبكة فروع البنوك الثلاثة المستلمة وهي بنك الرياض، البنك الأهلي، ومصرف الراجحي، تعد الأكبر على مستوى المملكة مما يسهل من عملية الاكتتاب للمساهمين، كما يمكن للمساهمين من غير عملاء البنوك المستلمة سداد مبلغ الاكتتاب بواسطة شيكات مصرفية باسم شركة الاسمنت العربية، مسحوبة على أي من البنوك السعودية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:58 AM
الجوهر: الشركة ستطلق خدماتها مطلع الربع الثاني من العام المقبل
"التجارة" ترخص لشركة "الأولى جوجيت" للوساطة المالية برأسمال 400مليون ريال


الرياض - مندوب "الرياض":
وافق الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة على الترخيص بتأسيس شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية شركة مساهمة سعودية "مقفلة" برأسمال 400مليون ريال، مقسم إلى 40مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات وقد أكمل المؤسسون كافة الإجراءات النظامية التأسيسية للشركة التي تتخذ من مدينة الرياض مقراً لهاً. وتتمثل أغراضها في ممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في الأوراق المالية.وقالت الوزارة إن الموافقة على تأسيس شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية يأتي في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وإيجاد المزيد من فرص العمل للمواطنين.
وكانت شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية قد حصلت على ترخيص هيئة السوق المالية في وقت سابق لتقديم خدمات التعامل بصفة وكيل في الأوراق المالية وفقاً للشروط المنصوص عليها في قرار مجلس الهيئة.وأكد خالد الجوهر نائب رئيس مجلس الإدارة، أن شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية، تأسست بتحالف يضم شركة جوجيت للخدمات المالية المحدودة الهندية والشركة الوطنية للأوراق المالية "شركة عمانية" وشركة رسملة للاستثمارات "شركة إماراتية"، بجانب مستثمرين سعوديين لهم خبرات كبيرة في هذا المجال، مشيراً إلى أن رأسمال الشركة يبلغ نحو 400مليون ريال.

وذكر الجوهر في بيان صحفي وزع أمس، أن شركة جوجيت الهندية ستكون الشريك المشغل لشركة الوساطة المالية، فيما تتولى شركة الجوهر للاستثمار المهام الإشرافية على شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية من خلال مجلس الإدارة.

وبين أن الشركة ستعمل في مجال المتاجرة بالأسهم وستطرح خدمات جديدة للمستثمرين وستطبق خططا تشغيلية جديدة عالية الأداء من خلال تطوير النظام التقني الذي تمتاز به شركة جوجيت الهندية،لافتاً إلى انه سيكون للشركة فروع متعددة في المناطق الرئيسية والإقليمية.

وأوضح الجوهر أن لدى الشركة خططا توسعية في المستقبل وتقديم خدمات مالية شاملة، أبرزها إدارة الصناديق الاستثمارية بعد الحصول على الترخيص النظامي لهيئة السوق المالية في هذا الخصوص.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:58 AM
"العلوم والتقنية" تدعم بحثاً لإنشاء رموز إرشادية لخدمة الحجاج والمعتمرين


الرياض محمد الغنامي:
وافقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعم بحثين، لخدمة حجاج بيت الله الحرام من الجنسيات المختلفة، يتناول الأول الأمراض الصحية المتداولة أثناء فترة موسم الحج ، فيما يختص الآخر بوضع رموز إرشادية بديلاً عن الكتابة.وتأتي أهمية البحث الذي حمل عنوان "إنشاء رموز لإرشاد الحجاج والمعتمرين بالخدمات الرئيسية بالحج" للباحث الرئيس محمد بن عبد رب الرسول الصادق، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، نظراً للأعداد الكبيرة والمتزايدة من الحجاج والمعتمرين والقادمين من مناطق مختلفة من العالم تحمل جنسيات ولغات وعادات وثقافات مختلفة، لذا دعت الحاجة لتصميم لغة مشتركة بين جميع الجنسيات لتسهيل تنقلات الحجاج وإرشادهم لموقع الخدمات الرئيسية حول منطقة الحرم المكي الشريف.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 05:59 AM
اقتصاد 2008ماذا يخبئ لنا....؟


د. محمد بن عبدالله العجلان
مما لا شك فيه أن الاقتصاد السعودي يشهد نمواً غير مسبوق في السنوات الأخيرة، ولكن الكثير يسأل هل من الممكن أن يستمر ذلك لعدة سنوات قادمة ؟ الإجابة على هذا السؤال ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمعرفة إمكانية استمرار العوامل التي ساهمت في ذلك وعلى رأسها أسعار النفط والتي تبحر قرابة شواطئ 100دولار، الكثير من الاقتصاديين على مستوى العالم يتوقع استمرار ارتفاع النفط أو على الأقل استقراره عند قيمه العالية نتيجة لزيادة الطلب العالمي والمتوقع استمرارها لعدة سنوات.
إذن 2008وأخواتها تخبئ الكثير ولا مجال للتشاؤم في ظل اقتصاد ينمو، وهذا بالمناسبة يشمل جميع المجالات الاقتصادية فسوق الأسهم والقطاع العقاري وقطاع الأعمال التجارية جزء من هذه المنظومة وسيشهد مزيداً من النمو، سوق الأسهم وبعد مرحلة العشرة آلاف نقطة قد يظن البعض أننا قد وصلنا القمة في ظل صعود قوي ومتواتر لم يسعف الكثير بالدخول فيه ولكن الظروف البيئية المحيطة اقتصادياً وسياسياً تشير إلى أن للمجد بقية.

القطاع العقاري وبالرغم من صعوده القوي في الآونة الأخيرة، إلا أن القطاع قد يشهد مزيداً من الارتفاع نتيجة لوجود الأسباب التي تدعو إلى ذلك ومن أهمها وبكل بساطة الطلب والذي يفوق العرض، إضافة إلى أن الجهات المعنية تعكف حاليا على تطوير سوق الرهن العقاري والذي سيساهم في إنعاش القطاع بقوة وفتح مجالات جديدة في صناعة العقار في المملكة وانتقال العقار في المملكة إلى عمل مؤسسات وشركات بدل من العمل الفردي والذي بدوره سيعيد بناء الوحدات السكنية بشكل احترافي.

إن قرار السوق الخليجية المشتركة والذي تم الإعلان عنه مؤخراً في قمة الدوحة سيلقي بضلاله إيجابا على الاقتصاد السعودي بشكل عام، حيث تعتبر المملكة من أقوى اقتصاديات المنطقة وتتمتع بوجود طلب محلي عال وقوة شرائية عالية غير موجودة في دول الجوار والذي سيغري الكثير من الشركات على الاستثمار في المملكة وتفضيلها على غيرها من الدول وهذا يحتم على الشركات السعودية الاستعداد لذلك حيث أن المنافسة قد تزداد أكثر والذي بدوره سيخدم المستهلك النهائي كما حدث في قطاع الاتصالات.

ونحن في نهاية عام وبداية عام جديد، نتمنى من الجهات المعنية والشركات والمؤسسات العمل على تكامل الاقتصاد من خلال دعم المواطن البسيط والذي يعاني من آثار التضخم الحادث في الاقتصاد نتيجة للنمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة من خلال برامج تدريب ترفع من كفاءة الكوادر البشرية السعودية وتوطين الوظائف والقضاء على البطالة ومراقبة الأسعار ومتابعة الدعم الحكومي للسلع الأساسية ومن خلال تحجيم زيادة الأسعار بشكل يفوق النمو الاقتصادي.

وكما هو معلوم أن التضخم البسيط والذي تتم السيطرة عليه هو ظاهرة ايجابية على الاقتصاد كما يرى الاقتصاديون، ولكن التضخم المرتفع والقوي والذي لا تتم السيطرة عليه بالسياسات المالية والنقدية هو ظاهرة سلبية على الاقتصاد وعلى المجتمع بشكل عام (ونحن لم نصل لتلك المرحلة بالمناسبة)، حيث إن رفع الأسعار بشكل كبير يؤدي إلى انخفاض القوة الشرائية لدى الأفراد والذي بدوره يؤثر على الموردين والشركات وتتراجع فيه الاستثمارات بشكل عام وهذا يقود الاقتصاد إلى مزيد من التباطؤ في علم الإدارة والتسويق، العميل هو محور الاهتمام لدى الشركات والمؤسسات ولا يمكن للشركات تحقيق مبيعات أو أرباح بدون عملائها فهي تسعى دائما إلى النظر إلى حاجاتهم ورغباتهم، وفي الاقتصاد الأمر لا يختلف كثيراً حيث إن التأثير على المواطن في زيادة الأسعار تقود إلى انخفاض القوة الشرائية لديه نتيجة لزيادة الأعباء والذي سيساهم في التأثير سلباً على أداء الشركات السعودية في المستقبل وربما يخرج الكثير منها خارج السوق خصوصاً أن السوق السعودية أصبحت أكثر انفتاحاً من ذي قبل والبقاء سيكون للأفضل وللأقوى، وخروج تلك الشركات سيؤثر على الاقتصاد السعودي وعلى إجمالي الناتج المحلي.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:00 AM
(من السوق)لا للاكتتاب في بترو رابغ


خالد عبد العزيز العتيبي
ولن يكون غريباً أن تنتزع الأسهم الجيده من محافظ أصحابها بسبب مخاوفهم، وأن تفتعل الإشاعات حول اكتتاب بترو رابغ لثني المجموعات الأكبرعن الاكتتاب كما حدث مع الاتصالات قبل سنوات وكيان قبل أشهر.
وها هي باكورة تلك الإشاعات قد بدأت بالفعل وتركزت حول علاوة الإصدار الكبيرة،وإن كنت ضد هذه العلاوة الكبيرة جداً وغير المستحقة كونها شركة حديثة لم تحقق الأرباح بعد أوتسجل أي إيرادات، إلا أن ذلك يجب أن لايثني أحداً عن المشاركة سواء كان محتجاً أوغير راغب .

والأفضل من ذلك كله هوعدم تفويت الإفراد لهذا الإكتتاب الثمين جداً كما حصل مع كيان،وأعتقد أن هذا الاكتتاب سيحظى بتغطية قياسية حتى وإن غاصت السوق في أي تراجعات،فهناك من تعلم الدرس جيداً، وما حدث لإكتتاب كيان كان خير الدروس.فلا تقل.. لا ..لاكتتاب بترو رابغ، وتوكل على الله سبحانه وتعالى.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:00 AM
صناديق الاستثمار تنهي عام 2007برفع صافي أصولها إلى 39.4مليار ريال


تحليل- عبداللطيف العتيبي
انهت صناديق الاستثمار المحلية تعاملاتها في آخر أسبوع من عام 2007برفع صافي أصولها إلى 39.4مليار ريال، مقارنةً بأدائها في 15ديسمبر 2007، والتي بلغ حجمها 37.1مليار ريال، وبنسبة ارتفاع 6.2في المائة.
في حين انضم إلى الصناديق الاستثمارية المتعاملة في سوق الأسهم السعودية، صندوق أسهم البتروكيماويات والاسمنت ،" المتوافق مع الشريعة الإسلامية" تحت إدارة مصرف الراجحي، ليرتفع عدد الصناديق الاستثمارية إلى 33صندوق في السوق السعودي، في نهاية عام 2007م.

ويعتبر هذا الارتفاع في الصناديق ناتج عن ارتفاع سوق الأسهم المحلية بشكل عام، على الرغم من أن الصناديق تمتلك رساميل ضخمة جداً، ولكنها تسير على خطى تحركات المحافظ الفردية لاالعكس.

وهذا الارتفاع الكبير الذي شهدته الصناديق الاستثمارية قبل نهاية 2007، ربما يكون أحد الاسباب الرئيسية تحركات صناديق قطاع الخدمات المالية بطريقة مثلى، إضافةً إلى ذلك دخول صندوق أسهم البتروكيماويات والاسمنت ،" التابع لمصرف الراجحي ، حيثُ يبلغ حجمه 246.143.030مليون ريال، مما ساهم في رفع إجمالي صافي أصول الصناديق الاستثمارية.


صناديق الاستثمار الإسلامية:

ارتفع أداء أصول الصناديق الإسلامية إلى 26.3مليار ريال في الأسبوع الماضي، مقارنة بأدائها في آخر تداولاتها في 15ديسمبر 2007والتي بلغت أصولها 24.7مليار ريال، وربحت خلال هذه المدة 1.6مليار ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.5في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: في المرتبة الأولى: صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، وبنسبة ارتفاع قدرها 13.18في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الأسهم السعودي التابع لشركة جدوى للاستثمار، وبنسبة ارتفاع بلغت 9.98في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم المحلية المدار من مصرف الراجحي، وبنسبة ارتفاع بلغت 7.21في المائة. ويلية في المرتبة الرابعة: صندوق الرياض للاسهم 2لدى البنك الرياض، وبنسبة ارتفاع 6.78في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق " الرائد" التابع لمجموعة سامبا المالية، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.69في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية:

ربحت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 8ملايين ريال، حيثُ بلغ ارتفاع حجمها 13.1مليار ريال، مقارنةً بأدائها في 15ديسمبر 2007، والتي بلغت 12.3مليار ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.5في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين:

جاء في المرتبة الأولى: صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع بلغت 18.86في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أسهم الشركات السعودية التابع للبنك السعودي الهولندي، مسجلاً ارتفاعا بلغ 15.56في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار، وبلغت نسبة ارتفاعه 14.25في المائة. ويليه رابعاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، وبنسبة ارتفاع تبلغ 6.69في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق النمو والدخل "الفريد" التابع لمجموعة سامبا المالية، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.27في المائة.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:01 AM
"الرياض" تزور موقع العمل
900مليون للمدينة الجامعية بجازان.. وأعمال إدارية ومهنية لأبناء المنطقة في المشروع


كتب - عبدالرحمن المرشد :
بدأت وزارة التعليم العالي في تنفيذ مشروع جامعة جازان بمدينة جيزان الذي يعتبر من أهم المشاريع التعليمية في المنطقة الجنوبية بتكلفة إجمالية تبلغ ( 900مليون ريال) للمرحلة الأولى، وتقع الجامعة على ضفاف البحر الأحمر مما سيعطيها جمالاً خلاباً يزيد من بهاء تصميمها روعة على روعة، وستقام على مساحة إجمالية تصل إلى (4) ملايين متر مربع.
وستشتمل الجامعة على قسمين للبنين والبنات بطاقة استيعابية تبلغ (45) ألف طالب وطالبة، وتخطط الوزارة على أن تضم الجامعة مستقبلاً (25) كلية إضافة إلى العمادات المساندة ومبنى إدارة الجامعة وقاعة للمؤتمرات وقاعة للاحتفالات والخدمات الطلابية وسكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومجمع طبي يشتمل على المستشفى وكلية طب للبنات وأخرى للبنين. كما تشتمل المرحلة الأولى على إنشاء الموقع العام والبنية التحتية وكلية الطب والمستشفى الجامعي وكليات العلوم والمجتمع والهندسة والحاسب الآلي.

الرياض زارت مشروع المدينة الجامعية في جازان والتقت بمهندسي المشروع وهم: م. أحمد خليل و م. محمد أبو العزم و م. عمر عرار الذين أكدوا أن العمل يجري على قدم وساق في المرحلة الأولى التي سيتم الانتهاء منها خلال سنة من الآن، حيث تؤمن جميع المباني إطلالة جميلة على البحر وتهوية طبيعية تساعد الطلبة على الاستذكار. كما تحدث ل "الرياض" عدد من أبناء المنطقة العاملين في مشروع المدينة الجامعية مؤكدين أنها ساهمت في تشغيل عدد من أبناء المنطقة في أعمال إدارية ومهنية وسيتضاعف العدد حال البدء في الدراسة، كما أنها ستساهم في الحد من الهجرة إلى المناطق الأخرى بحثا عن الدراسة إضافة إلى ما تحققه من توطين للتعليم العالي في المنطقة.

هذا ويراعي التصميم الهندسي للمدينة الجامعية أن يكون شاملاً لجميع الخدمات وملبيا لكافة الفئات التي تستفيد من خدمات المدينة الجامعية بدءاً من الطلبة وانتهاءً بالأساتذة، وبإمكان الطالب المقيم داخل الجامعة أن يجد كافة المستلزمات والخدمات سواء كانت مراكز الترفيه أو المطاعم أو مراكز التسوق وخلافة، مما يغنيه عن الحاجة للخروج من محيط الجامعة.

وسيتم تهيئة القاعات الدراسية لمساعدة الطلاب على التركيز أثناء المحاضرة، وسيتم تزويدها بجميع الوسائل المساعدة، كما سيتم زراعة كافة مساحات المدينة الجامعية بالنباتات الخضراء والتي تعطي شعوراً بالراحة وتضفي بهاءً على المنظر العام، كما تم زراعة (العشب) في كافة أرجاء الجامعة وبين ردهاتها مما يعطي منظراً جميلاً ويساعد في تلطيف حرارة الجو أثناء الصيف، مع الأخذ في الاعتبار تزويد المشروع بشبكة طرق واسعة ومنافذ من جميع الاتجاهات ضماناً لا نسيابية حركة المرور داخل المدينة الجامعية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:01 AM
البطء في التنفيذ والتوقف يطرح علامات استفهام
مشروع إنشاء مدرسة هجرة "الجبهان" في رفحاء متوقف منذ ثلاث سنوات


رفحاء - عيادة الجنيدي:
أبدى عدد كبير من المواطنين في هجرة الجبهان ( 10كلم شرق رفحاء) استياءهم الشديد من توقف إنشاء مشروع المدرسة الابتدائية للبنات التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية منذ ثلاث سنوات بعد أن انتهت عملية التأسيس وكذا التجهيز الأولي للدور الأرضي، وكان من المفترض وحسب العقد المبرم أن ينتهي العمل فيها خلال ثمانية أشهر فقط من بداية العقد الذي أبرم قبل ثلاث سنوات ولكن شيئاً من هذا لم يحدث، فيما بدأت عوامل التعرية (المفتعلة) تنهش المبنى على مدار الثلاث سنوات الماضية وأصبح مرمى للنفيات ومأوى للحيوانات الضالة وعرضة للعبث والتخريب وهو ما حدث بالفعل، وناشد أهالي هجرة الجبهان معالي وزير التربية والتعليم بحل معوقات هذا المشروع التعليمي الذي توقف العمل به منذ زمن ليس بالقصير، فيما لا زالت أكثر من (160) طالبة يتزاحمن في مبنى مستأجر في الوقت الذي تسعى فيه وزارة التربية والتعليم لاستبدال مباني المدارس المستأجرة بأخرى حكومية باعتبار أن المبنى ركيزة في المنظومة التعليمية، وأبدى المواطنون تخوفهم من البطء في تنفيذ بعض المشروعات وتوقف البعض الآخر في مؤشر غير جيد بدأ يلحظ في الفترة الأخيرة مما يطرح عدداً من علامات الاستفهام حول أسباب ذلك على حد تعبير عدد من المواطنين.
وأشار المواطن عبيد الخلف إلى أن مشروع المدرسة المتوقف في هجرة الجبهان يشكل خطراً على المارة، وخصوصاً من صغار السن حيث إن الخزانات الأرضية مكشوفة وتهدد الحياة، كما أن المبنى غير مسور وعدم وجود عمال فيه أو أي حراسة بالإضافة إلى وقوعه داخل الأحياء السكنية يزيد من خطورته - حسب رواية عدد من المواطنين - مأوى للكثير من الشباب المراهقين وربما يحدث ما لا تحمد عقباه.. وطالبوا المسؤولين بالتدخل وإيجاد حل لذلك المبنى الذي توقف العمل فيه منذ فترة طويلة، والتحرك سريعاً وإنجاز هذا المشروع الهام.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:02 AM
خريجو المعاهد الأهلية وطابور البطالة


عبدالرحمن عبدالعزيز المرشد
يعاني خريجو معاهد التدريب الأهلية سواء في المجال الصحي أو الفني أو مجالات الحاسب الآلي وغيرها الأمرين بعد التخرج وتذهب وعود المعاهد التي تقدم الخدمة أدراج الرياح عن ضمان الوظيفة والطريق المفروش بالورود إلى العمل والحصول على العمل بدون عناء حيث يجد المتدرب نفسه على الرصيف بعد التخرج والغريب في الأمر ان هذه المؤسسات التدريبية الأهلية تقدم برامجها بناء على ترخيص من الجهة المسؤولة لأنها الأدرى بحاجة سوق العمل والقطاع الحكومي لهؤلاء المتدربين فالمعاهد الصحية تأخذ التصريح من وزارة الصحة ومعاهد الحاسب الآلي من مؤسسة التعليم الفني وكذا معاهد تعليم اللغة الإنجليزية وغيرها. ونتساءل هنا على أي أساس يتم إعطاء التصاريح إذا كانت الوظائف غير متوفرة لهؤلاء الخريجين وما الفائدة التي سيجنيها الطالب أو الطالبة من الديباجة المعتادة التي نجدها مذيلة في إعلانات المعاهد أو المراكز (المعهد تحت إشراف..) خاصة إذا كانت وزارة الخدمة المدنية لا تعترف بهذه الشهادات مطلقاً.
الطالب أو الطالبة عندما يدفع هذه المبالغ الكبيرة وينتظم في صفوف الدراسة لمدة سنة أو سنتين حسب البرنامج لم يأت إلاّ لأجل تطوير مهاراته في تخصص معين والحصول على الوظيفة وما يحدث حالياً يدل على ان المسألة لم تقم على دراسات من قبل الجهات المسؤولة إنما مجرد اجتهادات وارتجال غير موفق.

أنا لا أتحدث عن التوظيف في القطاع الحكومي فقط إنما في القطاع الخاص الذي يمتلئ بغير السعوديين وأبنائنا وبناتنا (المؤهلين) من خريجي هذه المعاهد أو المراكز بدون عمل يكفي ان تذهب لأحد المستشفيات الأهلية لتشاهد ان السعوديين يعدون على أصابع اليد الواحدة من بين مئات المتعاقدين وفي المقابل خريجو المعاهد الصحية الأهلية لا يجدون الوظيفة أيضاً خريجو تخصصات الحاسب الآلي بدون عمل وهناك شركات كبيرة محلية متخصصة في الحاسب الآلي 99% من موظفيها متعاقدون جميعنا يعلم أيضاً عندما أعلنت وزارة التربية والتعليم عن البدء في تدريس اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية تم استبعاد خريجي معاهد اللغة الإنجليزية الأهلية من التعيين.

إذا كانت الوظائف غير متوفرة (وهو أمر مستبعد في ظل ملايين المتعاقدين) أو هناك شك في قدرات خريجي هذه المعاهد لماذا يتم التصريح لها اغلقوها.. اغلقوها.

أتمنى في الختام ربط الدراسة بالحصول على الوظيفة، وشركات القطاع الخاص يمكن ان تستوعب الخريجين لعشرين سنة قادمة.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:02 AM
7مليارات ريال حجم العبء الإضافي بعد رفع أجور الأيدي العاملة للدول الآسيوية
28مليار ريال حجم إنفاق "السعوديين" على العمالة المنزلية سنويا


الرياض - علي الرويلي:
قدر عبد الله الحمود رجل الأعمال والباحث في الشؤون العمالية حجم إنفاق السعوديين على خدم المنازل ب 28مليار ريال. عقب ارتفاع أجور الأيدي العاملة التي فرضتها الدول المصدرة للعمالة إلى السعودية.
وقال ل"الرياض": إن فارق زيادة مرتبات خدم المنازل يكبد السعوديون 7مليارات ريال سنويا كعبء إضافي. مشيرا إلى ان 10% من المرحلين يستنزفون 300مليون ريال خلال فترة التجربة. كمصاريف نفقات خلال تلك الفترات التي تسبق ترحيلهم لأسباب إما صحية أو عدم تأهيل تلك العمالة لأجواء العمل.

وقال الحمود:إن عدد خدم المنازل في السعودية يتجاوز المليون نسمة بما فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ والقهوجية والسائقون وكل من يعمل في الخدمة المنزلية.

ودعا الباحث في الشؤون العمالية المواطنين التريث وعدم الاندفاع للاستقدام من تلك الدول التي فرضت رفع أجور عمالتها بنسب عالية. مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العمالة السيرلانكية غير مؤهلة للعمل.

وتشكل نسبة الخادمات الاندونيسيات حوالي 80% فيما تشكل نسبة السائقين 20% من العمالة المنزلية ويعتبر السوق السعودي الأكبر حجماً في مجال الاستقدام للعمالة المنزلية الأمر الذي شجع كثيراِ من الدول إلى رفع الأسعار من اجل تحقيق اكبر قدر من الفائدة الاقتصادية من تصدير العمالة المنزلية إلى المملكة.

وكانت دولتا الفلبين وإندونيسيا قد رفعتا أجور عمالتهما المنزلية في أوقات سابقة، حيث رفعت الفلبين الأجور 100%. فيما فرضت اندونيسيا زيادة المرتبات بواقع30%. بعد تعثر مفاوضات اللجنة الوطنية للاستقدام مع مانيلا وجاكرتا في سبيل تراجعهما عن هذه القرارات، فيما أعلنت سيريلانكا عزمها ركوب هذه الموجة وزيادة رواتب عمالتها المصدرة إلى المملكة من 450ريالاً إلى 750ريالاً.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:03 AM
اليوم.. صحة الحرس تقيم لقاء مفتوحاً مع الشركات والموردين


الرياض - محمد الحيدر
تنظم الشؤون الصحية في الحرس الوطني اليوم الاثنين 22ذو الحجة الجاري يوما مفتوحا مع الموردين والشركات والمقاولين الذين يتعاملون مع الشؤون الصحية للحرس الوطني، لحثهم على سرعة إنجاز الخدمات والمشاريع.
ويهدف اللقاء الذي تقيمه صحة الحرس الوطني سنويا، إلى بحث سبل التعاون بين هذه الشركات والشؤون الصحية بالحرس الوطني وتذليل كافة الصعوبات التي قد يواجهها الموردون، إلى جانب إذكاء روح الوطنية لدى الموردين وحثهم على تقديم كل الجهود لما فيه مصلحة المواطنين.

وأمام ذلك يبحث معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة مع الموردين والمقاولين خلال فعاليات هذا اليوم العديد من الموضوعات الهامة والخاصة بالخدمات والمشاريع التي تنفذ حاليا وذلك بغرض الوصول إلى الهدف الأسمى وهو الخدمة المميزة والسريعة لتحقيق الرعاية الصحية المثلى.

ويتخلل اليوم المفتوح الذي يجمع الكثير من الشركات والمقاولين، عرضا للمشاريع الحالية التي تجري في صحة الحرس الوطني وكذلك النظرة المستقبلية التي ستكون عليها الشؤون الصحية في الحرس الوطني عبر مشاريعها المنتشرة بكافة مناطق المملكة.

ويأتي تنفيذ هذا اللقاء تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظه الله ورعاه) وحرصه الشديد على كل ما فيه مصلحة المواطن والمريض بشكل خاص، واستمرارا لنهج الشؤون الصحية بالحرس الوطني في فتح جميع قنوات التعاون مع جميع شركائها المتميزين والذين يسهمون بشكل إيجابي في دعم مسيرة الشؤون الصحية بالحرس الوطني

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:04 AM
إشغال كامل للفنادق والشاليهات
المدينة المنورة وينبع تستهويان الزوار خلال إجازة عيد الأضحى


المدينة المنورة - تقرير : خالد الزايدي
شهدت منطقة المدينة المنورة خلال إجازة عيد الأضحى ازدحاما من قبل زوارها من داخل المملكة للاستمتاع بقضاء أيام إجازة عيد الأضحى في عدد من المواقع السياحية مستفيدة من مقصد ديني يتمثل في زيارة المسجد النبوي الشريف.
وشهدت المدينة المنورة حركة تجارية انعكست على حركة الإسكان في الفنادق والشقق السكنية التي شهدت انتعاشاً وصل ذروة إشغالها وتحقيق نسبة إشغال كبيرة وحجوزات ممتدة طوال فترة الإجازة وذلك لقضاء أيام إيمانية.

وانعكست تلك الحركة على زيادة في النشاط التجاري المرتبطة بمثل هذا النوع من الزيارات عن الأوقات المعتادة، حيث تزيد عملية ضخ البضائع على كافة أنواعها وأشكالها خاصة التذكارية، والدينية منها، مثل الأشرطة القرآنية، سجاد الصلاة، إضافة إلى الحركة الشرائية للتمور تكون في أوجها من هذا العام لكافة أنواعها .

كما استمتع المواطنون في محافظة ينبع خلال عيد الأضحى بفعاليات مهرجان (عيد معنا بينبع 28) الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية وسط حضور جماهيري لافت، واشتمل المهرجان على فقرات وفعاليات متنوعة وهادفة اشتملت على الترفيه وإدخال البهجة والسرور لجميع الفئات العمرية إضافة إلى الندوات والعروض التراثية والمسابقات الثقافية، أسهم في دعم وتنشيط السياحة بمحافظة ينبع التي تستند على مقومات سياحية متنوعة بحرية وجبلية وعمق تاريخي إضافة إلى المقومات الصناعية التي تحتويها ينبع.

وكانت محافظة ينبع استقبلت مع بداية إجازة عيد الأضحى أعدادا كبيرة من السياح من المواطنين والمقيمين مع بداية العيد حققت معه نسبة الإشغال في قطاع إسكان الشاليهات والفنادق والشقق المفروشة مائة بالمائة،

كما توافد على منتزه البيضاء البري بالمدينة المنورة المتنزهون الذين يتزايدون سنة بعد أخرى، فبفضل الطبيعة العامة للمنتزه اصبح موقع جذب سياحي تتنوع فيه عوامل الترفيه مما زاد من اقبال السكان من داخل وخارج المنطقة وتحول المنتزه إلى منتجع شتوي للكثير من الأسر والعوائل التي تفضل قضاء اجازة العيد الأضحى واجازات نهاية الأسبوع، ولمحبي التخييم الذين يستمتعون بهذه الهواية التي تناثرت خيامهم في أرجاء المنتزه.

من جانبه أوضح الدكتور يوسف المزيني المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة المدينة المنورة أن إستراتيجية التنمية السياحة بالمنطقة تعمل على الاهتمام بالمواسم والعطلات كما تسهم في دعم ما ينظم في تلك المواعيد ويشجع على تنشيطها كوجهات سياحية في جميع المواسم ويحقق أهداف التنمية السياحية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:05 AM
مؤتمر لمكافحة التزييف والقرصنة في دبي


جدة- صالح الرويس:
بمشاركة العديد من الشركات والمنظمات العالمية ينعقد المؤتمرالدولي الرابع لمكافحة التزييف والقرصنة لأول مرة خارج منطقة أوروبا بمدينة دبي في الفترة من الثالث وحتى الخامس من شهر فبراير لعام 2008، كونها المحور الرئيسي للتجارة الحرة إقليمياً. وينطلق المؤتمر برعاية هيئة جمارك دبي وبتنظيم هيئة الجمارك العالمية (WCO)، وبالاشتراك مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، البوليس الدولي (INTERPOL)، الغرفة التجارية الدولية (ICC)، المنظمة الدولية للعلامات التجارية (INTA)، والمنظمة الدولية للإدارة الأمنية (ISMA). ويهدف المؤتمر الى وضع الاستراتيجيات والآليات المناسبة للتصدي لظاهرة التزييف والقرصنة حول العالم والتي امتدت آثارها معرقلة لنمو وتطور الاقتصاد العالمي وسلباً على صحة وسلامة المستهلكين.وبهذه المناسبة صرح الأستاذ أحمد بن سليمان الزبيدي، الرئيس التنفيذي لشركة "حماية العالمية": انطلاقاً من حرص شركتنا، بوصفها الشركة المتخصصة في مجال تقديم خدمات الدعم والمساندة لحماية المستهلك وحماية حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية بالمشاركة كراع بلاتيني في المؤتمر الدولي الرابع لمكافحة التزييف والقرصنة وذلك من أجل دعم جهود القطاعات المختلفة في مكافحة التزييف والقرصنة والاستفادة من الآراء والخبرات العالمية وكيفية تطبيقها في عالمنا العربي. وأضاف: "باتت الحاجة ضرورية الى مشاركة القطاع الخاص للقيام بواجباتها بالتعاون مع المؤسسات الحكومية في مواجهة ظاهرة التزييف والقرصنة في ظل توجه الكثير من الدول لفتح أسواق لها في جميع بلدان العالم وتنافسها الشديد بهذا الاتجاه وتبني كثير منها سياسات تمكنها من تحرير القيود التي تحد من تنامي التبادل التجاري فيما بينها وإزالة كافة المعوقات التي تمنع سهولة انسياب البضائع تماشيا مع الهدف الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية (WTO) بإزالة كافة المعوقات التي تعترض حركة التبادل التجاري بين الدول". ومن هذا المنطلق - سوف ينعقد بمشيئة الله تعالى "المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتقليد.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:05 AM
بموضوعية
إعلان سابك وسافكو والتوقعات


راشد محمد الفوزان
قد تكون المرة الأولى لجميع المتداولين أو غالبيتهم، أن تتوقع رفع رأس مال سابك، كما أعلن أمس سهم لكل خمسة أسهم، وسافكو سهم لكل أربعة أسهم، فهل هذا كان متوقعا أو طموح المستثمر؟ بتقديري الشخصي أنها متوقعه، وإيجابية جدا لشركة سابك، حيث تستثمر جزءا بسيطا جدا من الاحتياطيات في رفع رأس مالها، رغم الحاجة لرفع أكبر لرأس المال، ولكن ظلت سابك تتمسك بسياسة الخطوة خطوة، وأي مستثمر بسابك منذ ثلاث او أربع سنوات لم يخسر حتى الآن رغم كل ما حدث بالسوق، لأن هناك نموا كبيرا وتوزيعات جوهرية لسهم سابك، واستمرت بمنح أسهم حتى أصبح كبار السن يسمونها "سهم الخير" لا يمكن أن تنزع سهما واحدا من كبار السن والمستثمرين، لأن نظريتهم لن يصح إلا الصحيح في النهاية، فسابك تجتمع بها شروط كثيرة، إدارة مميزة، تنوع، نمو، تسويق، توسعات، خطط طويلة الأجل، إذا منحة سابك بالأمس ومعها سافكو خطوة صحيحة جدا، فهي ليست بحاجة لرفع رأس مالها للضعف أو نصف الضعف، وحتى لا يكون رأس المال عبئا مستقبليا عليها.
أصبحت سابك تجسد واقع الصناعة والبتروكيماويات ورمزا يشار لها بالقوة ذات الحجم الكبير، حتى تعددت الشركات الصناعية البتر وكيماوية، وهذا ما يضع مستقبل هذه الصناعة مشرقا حتى الآن، والأهم لسابك قراءة المستقبل ماذا يعني التوجه العالمي لهذه الصناعة، هل ستواجه تشبعا في الأسواق، وزيادة المعروض على الطلب، الأهم هو الآن المستقبل رغم الثقة بقراءة سابك للمستقبل وقدرتها العالية، ولكن يجب أن يكون هناك مراعاة للمستثمرين بضخ مبالغ نقدية توزع لهم، فحيث يكون هناك رفع مستمر لرأس المال يظل هناك حاجة مهمة لتوزيع النقد لإضافة زخم أكبر للسوق، فدائما ليس كل رفع رأس مال يعتبر إيجابيا. استمرار النمو يضع الشركة أمام تحديات كبيرة للشركة رغم أنني أدرك أن سابك لديها خطط أطلق عليها 2020وهي هائلة البناء والتوسع، ولكن الأهم أن لا نصل لمستويات رأس مال تصبح عبئا مستقبلا وتكلفة على الشركة.

تثبت الشركات الكبرى مع الوقت والزمن، أن الاستثمار بها بأسعار متدنية ومناسبة يضعها في الخيار الأفضل والصحيح متى كانت هناك إدارة جيدة ونمو مستمر، وهذا ما تمثله شركة سابك. الاستثمار بالشركات الجيدة هو الخيار الأفضل على المدى الطويل، لأن الأهم دائما هو المحافظة على رأس المال ونموه وليس المخاطرة به وتحقيق الخسائر في سبيل الربح السريع.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:06 AM
السوق يخسر 210 نقاط ومعظم القطاعات على انخفاض
المحافظ والصناديق تضغط على المؤشر العام لإعادة ترتيب المراكز

أحمد حنتوش - الدمام

أدت تغييرات ترتيب المراكز في المحافظ الاستثمارية الكبرى وصناديق الاستثمار بسوق الأسهم السعودي الى ضغط معظم القطاعات على المؤشر العام للسوق وخاصة قطاعات البنوك والأسمنت والشركات الصناعية الكبرى ذات العوائد والأرباح بعد عمليات جني أرباح قامت بها تلك الصناديق والمحافظ لإعادة ترتيب الأوراق قبل انتهاء الربع الرابع لهذا العام . وذلك بهدف زيادة أرباحها في نهاية العام على الرغم من الأنباء الايجابية للشركات المتمثلة في إعلان «سابك» رفع رأس مالها 5 مليارات ريال إلى 30 مليار ريال بمنح سهم مجاني لكل 5 أسهم اضافة الى إعلان شركة سافكو والتابعة لشركة سابك بزيادة رأس مالها إلى 2.5 مليار ريال وذلك بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم ليرتفع عدد أسهمها إلى 250 مليون سهم بزيادة 25 بالمائة
وأوصت الجمعية العامة العادية لسافكو بصرف 400 مليون ريال أرباحا عن النصف الثاني من عام 2007 بواقع ريالين للسهم الواحد. ليصبح إجمالي الأرباح المقترح توزيعها مليار ريال عن العام 2007 ما يعادل خمسة ريالات للسهم بزيادة ريالين عن النصف الأول .
ويرى الخبير المالي محمد العنقري أن هناك العديد من العوامل المؤثرة على المؤشر العام للسوق والتي أدت بدورها الى الضغط على السوق بشكل مباشر . ومن أهمها قرب انتهاء العام مما يجعل العديد من المحافظ الاستثمارية الكبرى تسعى للتمركز في القطاعات والشركات التي يتوقع لها النمو في نسبة الأرباح او التوزيعات سواء كانت النقدية او بتوزيع اسهم على المساهمين وزيادة رأس مال الشركة .
واضاف العنقري إن المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار تتمركز خلال الربع الأخير والربع الأول لتحديد وجهتها خلال الربعين المتبقيين من العام ولمعرفة مستوى الشركات المدرجة بالسوق والتي تحقق لها الربحية المجزية .
وبين العنقري أن المحافظ والصناديق حققت نسبة أرباح جيدة خلال الفترة الماضية مما أدى ذلك الى محاولتها لتثبيت السوق على الوضع الحالي لضمان ثبات الأرباح المحققة حتى الآن او زيادتها بالضغط على المؤشر العام والقطاعات في السوق لإعادة التمركز من جديد في تعاملات العام القادم .
وأوضح المحلل المالي ثامر السعيد أن السوق شهد خلال الفترة الماضية ومنذ شهر أكتوبر الماضي ارتفاعات متواصلة أدت الى كسر المؤشر العام لحاجز العشرة آلاف نقطة والذي يعتبر نقطة هامه جداً في مسيرة السوق جعل من مديري بعض المحافظ الاستثمارية الكبرى القائمين على صناديق الاستثمار يحاولون تثبيت السوق على الوضع الحالي بالضغط على القطاعات ، والذى ادى بدوره الى ثبيت المؤشر العام للسوق على المستوى الذي حققه مع ارتفاعات في بعض الشركات القيادية وذات العوائد للمحافظة على الربحية الحالية مع محاولة رفعها بشكل متوازن حتى انتهاء العام ولإعادة بناء مراكز جديدة لبعض الشركات والمحافظ في العام القادم .
وعن مجريات السوق أمس فقد خسر المؤشر 210 نقاط متخطياً إعلانات بعض الشركات بزيادة رأس مالها وتوزيع أرباح نقدية وأسهم إضافية ليغلق السوق منخفضاً بنسبة 1.83 بالمائة بعد ضغط من صناديق الاستثمار والمحافظ الكبرى خاصة على القطاعات المؤثرة في السوق .
وشهدت السيولة المالية انخفاضاَ هي الأخرى وذلك بعد تداول 12.9 مليار ريال بعدد أسهم بلغ 251 مليون سهم وبعدد صفقات 272 ألف سهم بعد تداول 109 شركات ارتفع خلالها 19 شركة فقط فيما اتخذت 87 شركة اتجاه الانخفاض .
قطاعياً كان قطاع التأمين القطاع الوحيد الذي لم يتأثر بحركة سوق الأسهم العكسية ليبقى على ارتفاع وبنسبة 0.31 بالمائة فيما كان لقطاعات الكهرباء والصناعة والزراعة الدور الأبرز في انخفاض المؤشر العام بعدما حل قطاع الكهرباء في المرتبة الأولى من حيث الانخفاض بعد خسارته 3.17 بالمائة وليأتي قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بنسبة 2.89 بالمائة فيما كان قطاع الزراعة في المرتبة الثالثة بنسبة 1.79 بالمائة لتسبب تلك القطاعات في سحب المؤشر نحو الهبوط . وعن أبرز حركة الشركات في جلسة الأمس حققت شركة سايكو المرتبة الأولى بين الشركات التسع عشرة المرتفعة بعدما أضافت 8.50 ريال وبنسبة 6.22 بالمائة فيما حل سهم البنك السعودي الفرنسي في المرتبة الثانية بارتفاع 3.28 بالمائة فيما كانت شركة أنابيب في المرتبة الثالثة بارتفاع 2.89 بالمائة .ومن ناحية أبرز الشركات التي اتخذت اتجاه الهبوط يوم أمس كانت شركة الدريس الأولى بين الشركات وبنسبة 5.92 بالمائة فيما كانت شركة المصافي في المرتبة الثانية بنسبة 5.83 بالمائة وحلت شركة الخليج للتدريب وبنسبة 5.41 بالمائة . وجاءت شركة كيان أبرز الشركات التي حققت نشاطاً من حيث الكمية بعد تداول 35 مليون سهم وفي المرتبة الثانية حلت شركة دار الأركان بتداول 32 مليون سهم وشركة جبل عمر في المرتبة الثالثة بتداول 24 مليون سهم.
ومن ناحية الأكثر نشاطاً في الكمية كانت شركة دار الأركان الاولى بتداول 2.4 مليار ريال فيما جاءت شركة كيان السعودية في المرتبة الثانية بتداول 948 مليون ريال ولتأتي شركة سابك في المرتبة الثالثة بتداول 683 مليون ريال . ولم يعكس إعلان شركة سابك الإيجابي على حركة السهم خلال تداولاته يوم أمس ليغلق على انخفاض بنسبة 3.15 بالمائة ليصل لمستوى 199.5 ريال.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:07 AM
البورصة العمانية تغلق على ارتفاع

الوكالات - مسقط

اغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على ارتفاع قدره 130ر0 نقطة ليقفل على 936ر8 نقطة. وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للأوراق المالية 31 مليونا و 408 آلاف و836 ريالا عمانيا وبلغت قيمة الصفقات 888ر2 صفقة. وبالنظر الى أداء الشركات في السوق العماني فان أكبر الشركات ارتفاعا بالسوق هي ظفار السياحة وفنادق الخليج والجزيرة للخدمات والشرقية للاستثمار والأسماك العمانية أما الشركات الأكثر انخفاضا بالسوق فهي المتحدة للتمويل والأنوار القابضة والمركز المالي والجزيرة للخدمات ومسقط القابضة.
وتم التداول بأسهم 62 شركة ارتفعت أسعار 22 شركة وانخفضت أسعار 27 شركة واحتفظت بقية الشركات بأسعار اقفالاتها السابقة.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:07 AM
مؤسسة النقد تطرح الريال الجديد اليوم بكافة فروعها

مشعل العنزي - الدمام

تطرح مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم فئة الريال الجديد لتكمل بذلك إصدارها لكافة فئات الاصدار الخامس من العملة السعودية , وذكرت المؤسسة ان الاصدار الجديد من الريال سيكون متوفرا في كافة فروع المؤسسة ابتداء من اليوم.
ويتميز الريال الجديد ككل فئات الاصدار الخامس بالعديد من المواصفات الفنية والعلامة الامنية التي اعدت وفق احدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية وتظهر على وجه الورقة صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصورة لوجه أول دينار اسلامي وعلى ظهر الورقة منظر لمبنى المركز الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي ولون الورقة هو الاخضر الفاتح.
واضحت ان العلامات الامنية للريال تشمل كتابات مصغرة يمكن رؤيتها باستخدام عدسة مكبرة الرقم البارز 1 وهو رقم الفئة مطبوع بشكل بارز يضفي على الورقة خشونة مميزة عند اللمس , شكل زخرفي بارز كخاصية للمكفوفين وضعاف البصر يساعدهم على التعرف على قيمة الفئة عند لمس الورقة , الرقم المائي وهو قيمة الفئة التي تظهر في منطقة العلامة المائية عند تعريض الورقة للضوء المرسل.
اشكال فسفورية زخرفية تظهر بالوان متعددة عند تعريض الورقة للاشعة فوق البنفسجية.
إضافة الي خيط الامان المعدني والذي يحمل اسم مؤسسة النقد باللغة الانجليزية sama ويظهر بشكل واضح عند تعريض الورقة للضوء المرسل.
واوضحت المؤسسة ان فئات الاصدار الجديد يتم تداولها جنبا الى جنب مع الاوراق النقدية المتداولة حاليا بصفتها عملة رسمية.
وكانت المؤسسة قد طرحت فئات الاصدار الخامس من العملة السعودية بشكل تدريجي حيث بدأت اولا بطرح فئة المئة ريال وفئة الخمسين ريالا للتداول يوم الاثنين 4/5/1428هـ ثم فئتي العشرة والخمسة ريالات يوم الاثنين 2/7/1428هـ ومن ثم فئة الخمس مئة ريال والتي طرحت للتداول في يوم الاثنين 5/9/1428 وبطرح الريال تكتمل منظومة فئات العملة السعودية في اصدارها الخامس في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث ان فئة المئتي ريال هي اصدار تذكاري بمناسبة مئة عام على استعادة الملك المؤسس عبدالعزيز للرياض.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:08 AM
طرح تنفيذ مشاريع واستئجار مواقع استثمارية ببلدية الشرقية

اليوم - الدمام


طرحت امانة الْمنطقة الشرقية عددا من المزايدات والعطاءات والمنافسات لمشاريع بلدية. وأوضح الْمهندس ضيف الله بن عايش العتيبي أمين المنطقة ان على الراغبين الجادين من المواطنين في المشاركة في تنفيذ هذه المشاريع التقدم بها إلى الإدارات الْمختصة والبلديات التِي يطرح فيها للمنافسة التِي شَمِلَت إدارة المشتريات بأمانة الشرقية, بلدية محافظة القطيف , بلدية محافظة رأس تنورة , بلدية محافظة قرية العليا , المجمع القروي بالصرار , بلدية محافظة الجبيل بلدية محافظة بقيق , بلدية محافظة النعيرية , بلدية محافظة الخفجي , بلدية مليجة.
واضاف : ان المشاريع الخاصة بالدمام والخبر واظهران والنعيرية وقرية العليا شملت تطوير مخطط ضاحية الملك فهد بالدمام (م/2) , تحسين الواجهات البحرية والشواطئ , نقل الخدمات , سفلتة بالدمام (م/8) الجزء الأول , سفلتة بالخبر (م/7) , إنشاء كباري للمشاة - المرحلة الثالثة , إنشاء وسائل السلامة المرورية بشوارع الدمام , سفلتة بالدمام (م/8) الجزء الثاني , سفلتة بالظهران (م/7) , إنشاء وسائل السلامة المرورية بشوارع الخبر , تسوير مقابر ومغاسل الموتى بالخبر (م/2) , تصريف مياه الأمطار بالدمام والخبر (م/4) , تسوير مقابر ومغاسل الموتى بالدمام (م/2), تطوير نموذجي لأحياء الدمام , إنشاء مبان بفروع بلدية الخبر , تطوير نموذجي لأحياء الخبر , تحسين وتطوير شوارع بمدينة الخبر (م/2) , تحسين وتطوير شوارع بمدينة الدمام (م/2) , تحسين وتطوير تقاطعات في مدن الأمانة , تأجير عدد (10) مواقع لوحات إعلانية من نوع يونيبول (المجموعة الأولى) بمحافظة رأس تنورة , ترميم وصيانة مباني سكن العمال بكراج الأمانة بالمنطقة الصناعية الأولى بالدمام , إنشاء مبنى بلدية محافظة النعيرية (مجموعة ثانية) , إدارة وتشغيل مواقع الدفن الصحي للتخلص من النفايات البلدية الواردة من مدينة الدمام والخبر والظهران وسيهات وعنك والقطيف وصفوى والقديح والعوامية والقرى التابعة لهذه المدن , عملية توريد وتركيب مصاعد كهربائية بمبنى وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة , تمديد شبكات الري للمزروعات بالشوارع لمدينتي الدمام والظهران ومحافظة الخبر للعام المالي 1428/1429هـ , إدارة وتشغيل مواقع الدفن الصحي للتخلص من النفايات البلدية الواردة من مدينة الدمام والخبر والظهران وسيهات وعنك والقطيف وصفوى والقديح والعوامية والقرى التابعة لها لهذه المدن , زراعة وصيانة طريق الملك فهد باتجاه المطار بطول 5 كم من الجانبين باستخدام تقنية الدراي ووتر , إنشاء ساحات بلدية في مدن الأمانة , صيانة المزروعات وشبكات الري الأوتوماتيكية لمتنزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالواجهة البحرية بالدمام للأعوام 1429/1432هـ.
وأوضح ان المشاريع الخاصة بالقطيف شملت تصريف مياه الأمطار بالقطيف وقراها (م-4) , إنشاء وسائل السلامة المرورية بشوارع القطيف وقراها , تعميق قناة جزيرة تاروت , سفلتة بالقطيف وقراها (م-3) , تسوير مقابر ومغاسل الموتى بالقطيف وقراها (م-3) , استكمال كورنيش القطيف , إنشاء مبان بفروع بلدية القطيف , تطوير نموذجي لأحياء القطيف, تحسين وتطوير شوارع بمدينة القطيف وقراها , تسوية وسفلتة لموقع سكراب السيارات وخلاطات الأسفلت, استبدال أعمدة الإنارة , تأجير موقع لإقامة صراف آلي سيار على الطريق العام لمدخل محافظة قرية العليا موقع رقم (2), مزايدة تأجير موقع لإقامة محلات لبيع أنشطة النفع العام بسوق اللحوم بمحافظة القطيف بمساحة (291.9م2) , مزايدة تأجير مبنى البوفيه القائم بسوق مياس بمحافظة القطيف بمساحة (190م2) , مزايدة تأجير موقع لإقامة سوق تجاري متعدد الأنشطة بالمخطط رقم (110) بحي الخامسة بمحافظة القطيف بمساحة (90/3452م2) , مزايدة تأجير موقع لإقامة بوفيه بكورنيش دارين بمحافظة القطيف بمساحة (25/20م2) موقع رقم (1) , مزايدة تأجير موقع لإقامة تجاري متعدد الأنشطة بالمخطط رقم (19) بحي الدخل المحدود بمحافظة القطيف بمساحة (2597م2) , مزايدة تأجير موقع لإقامة سياحي ترفيهي بكورنيش دارين بمحافظة القطيف ومشاريع أخرى متنوعة في سيهات والجبيل وبقيق والنعيرية والخفجي وقرية العليا .

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:08 AM
مطالب بإسراع تولي هيئة الغذاء مهام تسجيل ومراقبة الأدوية

اليوم – الرياض

أوضح رئيس لجنة المكاتب العلمية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد الرحمن السلطان أن الملتقى الثالث للمكاتب العلمية في شركات الأدوية الذي نظمته الغرفة
اكد على سرعة أن تتولى هيئة الغذاء مهامها في التسجيل ومراقبة الأدوية . كما دعا الملتقى الى ضرورة تعميم ثقافة متطلبات التصنيع الدوائي والإسراع بسعودة القطاع مع التأكيد.
وأشار السلطان الى أن برنامج اللقاء , الذي حضره أكثر من مائتي مشارك من مختلف شركات الأدوية السعودية وممثلي القطاعات الحكومية, تم إعداده بناءً على دراسة ( واقع المكاتب العلمية ) التي تم توزيعها على عدد من المكاتب العلمية بشركات الأدوية.
وتم تقديم عدد من أوراق العمل خلال اللقاء، منها للدكتور محمد المشعل (رئيس اللجنة الأساسية لتسجيل الأدوية في وزارة الصحة ) في مبادئ وتطبيقات التصنيع الدوائي GMP التي لاقت استحسان وتفاعل الحضور نظراً لأهمية وسائل وتطبيقات التصنيع الدوائي.
كما قدم الدكتور محمد الحيدري ( رئيس التسجيل الخليجي المركزي ) ورقة عمل حول مستجدات تسجيل الأدوية في الخليج العربي، ( مستجدات التسعيرة الاسترشادية ) وبعد ذلك طرح الدكتور هاجد حشان (مدير تسجيل المستحضرات الصيدلانية بالهيئة العامة للغذاء والدواء ) ورقة عمل حول الدور المرتقب لقطاع الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء والمهام التي من المتوقع أن تتولى الهيئة خلال المستعجل القريب.
وطرح الدكتور ياسر طاكشندي (رئيس الرعاية الصيدلانية في مدينة سلطان الإنسانية ) رؤيته حول المستقبل الوظيفي للصيادلة في المملكة خصوصاً في قطاع المكاتب العلمية لشركات الأدوية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:09 AM
هموم الاستثمار في التعليم موضوع لقاء الثلاثاء بغرفة الشرقية

الدمام - علي شهاب


يحل مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) ضيفا على رجال الاعمال في لقائهم الشهري بغرفة الشرقية غدا الثلاثاء الذي يوافق غرة يناير 2008. ويتوقع ان يتطرق اللقاء مع الضيف الى المشاكل التي يعاني منها المستثمرون في قطاع التعليم الاهلي ، من بينها مشكلة تسرب بعض المعلمين السعوديين بعد حصولهم على وظيفة حكومية ، الامر الذي قد يؤدي الى ايجاد فجوات ونقص في اعضاء هيئة التدريس في المدارس الاهلية ، بالاضافة الى سرعة تبدل الانظمة والاجراءات التي تصدر عن المؤسسات التدريبية والتعليمية .
وتمثل استضافة الدريس عودة جديدة لاستضافة غرفة الشرقية للمسئولين من القطاعين العام والخاص لإلقاء المحاضرات الهادفة او التباحث معهم حول السبل الافضل لمواجهة مختلف المشكلات التي تواجه مختلف القطاعات الاقتصادية ذات العلاقة ، او التحدث عن قصص النجاح لبعض المنشآت. وسيكون في استقبال الضيف رئيس الغرفة وعدد من اعضاء مجلس الادارة والامين العام - كما تم اعداد ورقة عمل تتضمن بعض الموضوعات التي سيتم التطرق لها خلال اللقاء .. كما يتوقع ان تعد لجنة التعليم الاهلي بالغرفة ورقة اخرى تتضمن اهم المشكلات التي تواجه قطاع التعليم بشكل عام وقطاع التعليم الاهلي بشكل خاص لمناقشتها مع مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للوصول الى حلول مناسبة بشأنها.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:09 AM
غرفة الشرقية تكرم الرميح ضمن برنامج التواصل مع قيادييها السابقين

اليوم – الدمام


زار وفد من غرفة تجارة وصناعة الشرقية برئاسة أمين عام الغرفة عدنان النعيم إلى أحمد الرميح نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة السابق ورئيس أول لجنة عقارية وأول لجنة سياحية وأول لجنة للمنتسبين , وذلك في إطار التواصل مع القيادات السابقة للغرفة والتي استنتها الغرفة مؤخرا.
وضم الوفد مساعد الامين العام في الغرفة للعلاقات العامة والاعلام عبدالوهاب الأنصاري ومساعد امين عام الغرفة لشؤون اللجان عبدالرحمن الحمين ومساعد امين الغرفة عبدالله القحطاني وذلك لعرض الرؤية الجديدة للغرفة والتوجهات الاستراتيجية لها.
وعقب تسلمه شعار الغرفة الجديد أشاد أحمد الرميح بالمبادرة، ودعا إلى دعم اللجنة العقارية خصوصاً فيما يتعلق في المساهمات العقارية المعلقة والمتوقفة والمتعثرة وسبل الوصول إلى حلول كفيلة تضمن تحريك السيولة المعطلة وضخها في شريان الاقتصاد الوطني.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:10 AM
العساف : 22 مليون دولار من الصندوق السعودي
تنمية التبادل التجاري بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة

واس - الرياض

عقد مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية امس اجتماعا برئاسة وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وذلك بمقر الصندوق بالرياض. وقد أقر المجلس مساهمة الصندوق مع البنك الاسلامي للتنمية في تقديم تسهيلات ائتمانية لتمويل توريد معدات ومنتجات زراعية وصناعية متنوعة لصالح شركة أقطان السودان المحدودة بقيمة إجمالية قدرها 55 مليون دولار أمريكي ، وسوف يسهم الصندوق منها بمبلغ قدره 22 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل اثنين وثمانين مليونا وخمسمائة ألف ( 82.500.000 ) ريال سعودي ، لتمويل تصدير سلع وخدمات سعودية متنوعة تستخدم لتحديث معدات وآليات الشركة الخاصة بجمع وفرز القطن. وأوضح الدكتور إبراهيم العساف أن الموافقة على تقديم هذه التسهيلات تأتي في إطار الجهود المشتركة المتواصلة التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية لزيادة حجم الصادرات الوطنية غير النفطية وتنمية التبادل التجاري بين المملكة والدول الشقيقة والصديقة. كما بين أنها تمثل امتدادا للعلاقات والتعاون بين الصندوق والبنك الاسلامي للتنمية في مجال تمويل وضمان الصادرات. وأوضح في هذا الصدد أن هناك تعاونا وثيقا بين البنك والصندوق لزيادة الموارد المالية المتاحة وتطوير الآليات المتوافرة لتمويل وضمان التجارة الخارجية ، كما بين أنه منذ انطلاق نشاط برنامج الصادرات السعودية في عام 1422هـ ، بلغت قيمة العمليات المشتركة بين الصندوق والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل الصادرات الوطنية غير النفطية حوالي 975 مليون ريال سعودي ، كما فاقت جملة الصادرات الوطنية التي قام البرنامج بتمويلها وضمانها 7 بلايين ريال سعودي.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:10 AM
بعد انتهاء موسم عيد الأضحى
50 بالمائة انخفاضا في أسعار مواشي حفرالباطن

شكري الماطر – حفرالباطن


انخفضت أسعار المواشي بحفرالباطن بنسبة 50 بالمائة بعد انتهاء موسم الحج والذي حقق ارتفاعاً بلغ100بالمائة بسبب الإقبال الضعيف على المواشي .
واستمر التجار في رفع أسعار الأعلاف وخاصة الشعير واعتبروا فترة الأضاحي الفرصة الأخيرة لهم لتعويض الخسائر التي تكبدوها في الفترة الماضية بعدما سجلت أسعار الماشية انخفاضاً كبيراً لم تشهده من ذي قبل، إذ وصلت أسعارها 450ريال بنسبة بلغت 50 بالمائة عن أسعار السابقة للأغنام، أما الإبل فقد انخفضت بنسبة 10 بالمائة تقريباً .
وأوضح ملّاك الماشية أن حجم الإقبال انخفض بعد موسم الأعياد و سوف يشهد السوق إفلاسا لعدد كبير من ملاك الماشية.
وناشد التجار الدولة التدخل لإنقاذ حال السوق من التدهور حيث لم يستطع ملاك الماشية وخاصة ذوي الدخل المحدود والذين تتجاوز نسبتهم هؤلاء أكثر من90 بالمائة توفير أعلاف للأغنام.
وحذّر مستثمرون في الماشية بأكبر أسواق المملكة من نشوب أزمة كبيرة هذا العام تبدأ من انتهاءموسم الحج ،حيث ارتفعت أسعار الشعير إلى 60 ريالاً في السوق السوداء . ويعد سوق المواشي بحفرالباطن للأغنام أكبر سوق بالمملكة والخليج والشرق الأوسط نظرا لإقبال الكثير من المتسوقين عليه.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:11 AM
رعى سباق نادي الفروسية
البنك الأهلي يرعى مؤتمر المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

اليوم - جدة


شارك البنك الأهلي مؤخراً في الرعاية الرئيسية لمؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الذي أقيم في البحرين بتنظيم مؤسسة نقد البحرين.
عبد الرزاق الخريجي مدير مجموعة العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي أشار إلى أن رعاية البنك للمؤتمر تنطلق من اعتبارين مُهمين هما أن ريادة البنك في الخدمات المصرفية الإسلامية وثانيهما كون قطاع المصرفية الإسلامية هو أحد أسرع القطاعات نمواً في الصناعة البنكية.
وأضاف أن هذا المؤتمر يتميز بكونه يُقدِّم للمشاركين فرصة التعرُّف على أهم القضايا والموضوعات المحاسبية التي تتطلب حلولاً وتطبيقات عملية يمر بها العمل المصرفي الإسلامي.
الخريجي أكد على أن المؤتمر يوفر فرصة ثمينة لتبادل الأفكار مع المتخصصين في المحاسبة والمراجعة الخاصة بالصناعة المصرفية الإسلامية والاستماع إلى وجهات النظر المتعددة بشأن أهم قضايا العمل المصرفي الإسلامي في الوقت الحاضر وأعرب عن أمله في أن يُوفَّق المؤتمر في بلورة تصوّرات فعَّالة لمواجهة التحديات التي تواجهها المصرفية الإسلامية.
واختتم مدير مجموعة العمل المصرفي الإسلامي بالبنك الأهلي حديثه بالإشارة إلى أن مؤتمر هذا العام ركَّز على أهم القضايا والموضوعات الحيوية التي تتطلب حلولاً وتطبيقات عملية يمر بها العمل المصرفي الإسلامي.
من جانب آخر رعى البنك الأهلي سباق نادي الفروسية الذي أقيم مؤخراً بمقر نادي الفروسية بمدينة جدة على كأس البنك الأهلي.
حسام اليوسف كبير الموظفين بمكتب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الذي سلم الكأس لصاحب الجواد الفائز أشار إلى أن مشاركة البنك تأتي من إدراك الإدارة العليا أهمية هذا الحدث الرياضي الذي يستهدف دعم أحد الأنشطة الرياضية العريقة التي يحث ديننا الحنيف على تعلمها.
وأجاب اليوسف عن سؤال حول الهدف من رعاية البنك لمثل هذه الفعاليات بالقول إنها تنطلق من استشعار البنك الأهلي لدوره الاجتماعي وحرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على المساهمة في دعم مثل هذه النشاطات.
وأضاف: إن البنك بوصفه كياناً مالياً عريقاً يعي مسؤوليته الوطنية تجاه مجتمعه ليس فقط عبر الخدمات والبرامج البنكية التي يقدمها وتلائم احتياجات مختلف شرائح المجتمع بل أيضاً من خلال مشاركاته وإسهاماته المتعددة في مختلف المجالات التي من شأنها دعم جهود التنمية الوطنية. من جانبه ثمّن مدير نادي الفروسية بمحافظة جدة رعاية البنك الأهلي لكأس نادي الفروسية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:12 AM
ماكدونالدز السعودية تحظى بزيارة هامة لرئيس ماكدونالدز العالمية

اليوم – الرياض


استضافت شركة الرياض العالمية للأغذية – المالكة الحصرية لمطاعم ماكدونالدز السعودية في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية من المملكة وفداً رفيع المستوى من شركة ماكدونالدز العالمية.
و قد ضم الوفد الذي ترأسه رالف ألفاريز، رئيس شركة ماكدونالدز العالمية , كبار مسؤولي الشركة من جميع أنحاء العالم , ونظراً لأهمية هذه الزيارة, حضر عدد من ملاك مطاعم ماكدونالدز في الخليج العربي و مصر و الأردن و لبنان و باكستان الذين استضافتهم ماكدونالدز السعودية في مدينة الرياض.
و قد كان سمو الأمير مشعل بن خالد بن فهد آل سعود، رئيس شركة الرياض العالميّة للأغذية , في مقدمة مستقبلي رالف والوفد المرافق.
وقام الزوّار خلال جولتهم بزيارة مكاتب شركة الرياض العالمية للأغذية حيث استعرض سمو الأمير مشعل معلومات عن المملكة بصفة عامة, وعما حققته ماكدونالدز السعودية من نجاحات بصفة خاصة طوال مدة الأربعة عشر عاماً الماضية وذلك من خلال افتتاح مائة فرع لماكدونالدز منتشرة في ست عشرة مدينة بالمملكة وحصولها على أكبر حصة سوقية ضمن مطاعم الخدمة السريعة , ما يجعلها أهم وأكبر سوق لماكدونالدز في منطقة الشرق الأوسط.
و أشار سمو الأمير مشعل الى أن هذه الزيارة تأتي ضمن جولة عالمية يقوم بها الوفد المذكور لزيارة المملكة للاطلاع على ما تميزت به ماكدونالدز السعودية في أدائها داخل السوق السعودي من تقديم أعلى مستويات الخدمة و الجودة و النظافة و القيمة. وعلى نفس الصعيد, أشاد الزائرون بالإنجازات التي تم تحقيقها من قبل الشركة في المملكة.
ومن ثمّ قام الوفد بجولة على بعض فروع مطاعم ماكدونالدز للاطلاع على واقع مستوياتها في خدمة زوارها.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:12 AM
تخريج 370 شابا سعوديا من برنامج المتدرجين لشركة بترورابغ

اليوم - رابغ


احتفلت شركة بترورابغ المشروع المشترك بين «أرامكو السعودية» و«سوميتومو كيميكال» اليابانية، مؤخراً بتخريج 370 شابا سعوديا ممن شاركوا في برنامج المتدرجين المكثف الذي تقدمه الشركة . وتقوم شركة بترورابغ من خلال هذا البرنامج الذي يستغرق سنة واحدة لخريجي المعاهد الصناعية والتقنية وسنتين لحملة الشهادة الثانوية، بالاستثمار في مستقبل هؤلاء الطلاب من جهة ومستقبل المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.
وسيتمكن المشاركون من الانضمام إلى شركة بترورابغ كموظفين معتمدين بعد الانتهاء من هذا البرنامج الذي تضمن مقررات تقنية، مهنية وثقافة عملية . كما تتوقع الشركة البدء بتدريب الدفعة الثانية من المشاركين في هذا البرنامج قريباً.
أطلقت شركة بترورابغ، التي تعد أحد أضخم مشاريع البتروكيماويات وتكرير النفط وأكثرها تكاملاً على مستوى العالم، برنامجها الطموح للمتدرجين في أواخر العام 2005. وتمكن للمشاركين من التقدم بطلبات الاشتراك عبر موقع الشركة على الإنترنت، حيث استفادوا من التعليم والتدريب المجاني الذي يقدمه البرنامج بما يشمل مبلغ شهري يغطي تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى تلقي مقررات في اللغة الإنجليزية، الرياضيات الصناعية والسلامة العامة للمصنع . كما تلقى المشاركون العديد من المقررات الأخرى المتخصصة بمجالات محددة، من ضمنها العمليات، الصيانة، التسويق والأمن.
وتعرف المشاركون من خلال عملهم في قاعات التدريس والمختبرات ومشاركتهم في ورش العمل المستندة إلى الحاسب الآلي ومواقع العمل، على مجموعة كبيرة من المفاهيم النظرية والعملية لعمليات بترورابغ، ويتم تدريس هذه المقررات من خلال مدرسين معتمدين من قبل شركة أرامكو السعودية، كما تتوافر المقررات الإضافية من خلال شركات تدريب متخصصة معتمدة من قبل شركة بترورابغ.
وقال المهندس سعد بن فهد الدوسري، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين، وعضو مجلس إدارة شركة «بترورابغ» : «يعتمد مستقبل شركة بترورابغ على الجهود المبذولة لإعداد الجيل القادم من الشباب ليتمكن من المنافسة في بيئة العمل التي تتجه بشكل مطرد نحو العولمة. ويهدف برنامج المتدرجين المكثف الذي نعتمده ومن خلال تعزيز معارف ومهارات الشبان السعوديين إلى تحقيق ذلك تماما».
وأضاف : «إن شركة بترورابغ ملتزمة بالمساهمة في الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتنويع مصادرها الاقتصادية وتوفير مستلزمات التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني الذي يتمتع بجميع عناصر القوة . وفي الواقع، فإننا نعتقد انه لا يوجد اكبر من المساهمة التي يمكن أن نقدمها عن طريق تعليم شبابنا وإعدادهم لدخول سوق العمل كموظفين يمتلكون تدريبا شاملاً وقيمة عملية عالية . ونحن فخورون جداً بهذه المجموعة المؤلفة من 370 شابا سعوديا، الذين بإمكانهم اليوم الانضمام إلى واحدة من اكبر الشركات في المملكة».
وقد علق فهد عسيري 22سنة، أحد المتخرجين الجدد : «الممتع لدي هو التغيير في مستوى إدراكي العملي فبعد أن كنت لا أستطيع أن أميز أي وحدة أو قطعة موجودة في مصنع التكرير، الآن أصبح الأمر لدي جزءا من حياتي اليومية . أمضينا ولله الحمد فترة من حياتنا نتعلم ونتدرب في الشركة وأرسلنا إلى خارج المملكة لنتدرب عملياٌ على وحدات مختلفة والآن حان وقت العمل الجاد وأنا جاهز». وقال عبدالرحمن المحياوي 21 سنة»، أشعر بأني لبنة من اللبنات الجديدة لصناعة التكرير والبتروكيماويات . فأنا و دفعتي نعتبر أول جيل من أجيال شباب بترورابغ وكلنا يعلم مدى أهمية مشروع بترورابغ في اقتصاد المملكة الجديد، وهذا في الواقع فخر لي».
واختتم الدوسري : «يمضي برنامج تطوير المنشأة المتكاملة الجديدة المتوافقة مع أحدث المعايير العالمية وفقاً للجدول الزمني المقرر . ومن المتوقع الانتهاء من إنجاز هذا المشروع الذي تبلغ كلفته حوالي 10 مليارات دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2008، كما نتوقع بدء العمليات التجارية في الربع الأخير من العام نفسه . ويسعدنا الترحيب بهذه المواهب الشابة في فريق عملنا السريع النمو، كجزء من استعدادنا لمواكبة المستقبل، ونحن واثقون من قدرتهم على المساهمة بشكل كبير ومتواصل في نجاح بترورابغ».

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:12 AM
شركة عالمية تنجح في تغيير شعار التعاونية للتأمين

اليوم - الرياض

نجحت شركة بناء الهويات والعلامات التجارية التابعة لمجموعة wpp التي غيرت اسمها التجاري من Enterprise IG إلى The Brand Union في إعداد شعار وتغيير هوية شركة التعاونية للتأمين ،كما سبق للشركة أن قامت ببناء الهويات التجارية للعديد من الشركات الرائدة في مجالها ،مثل شركة أميريكان إكسبرس، وبنك أوف أميريكا، كما قامت بتصميم الهويات التجارية للمنتجات وبيئة الهويات التجارية لكل من شركة مارس، ويونيليفر وموتورولا و «كوفكو»، وساعدت العديد من الشركات العملاقة في تحقيق نموها وتثبيت مكانتها في السوق مثل شركة كريديت سويس، وكوروس، وKPMG ، وفودافون وآخر أعمالها التعاونية للتامين.
وحول هذه الخطوة المهمة التي تقفز بالشركة الى مرحلة جديدة ، قال الرئيس التنفيذي العالمي لشركة ذي براند يونيون سيمون بولتون حول هذه الخطوة الجديدة: إنها بالغة الأهمية لأن الاسم والموقع الجديدين ينقلان شبكتنا إلى مستوى أعلى، وأنا أشعر بالرضى عن النمو الذي حققناه حتى الآن، وأعتقد أننا الآن سنقوم بقفزة نوعية وتهدف الشركة من وراء هذه الخطوة مواكبة ازدهار أعمالها عبر مكاتبها الواحد والعشرين عبر العالم، وليس تغيير الاسم والهوية التجارية الجديدة إلا المرحلة الأولى فقط في برنامج الشركة لإعادة الإطلاق الذي يقود دفّته سيمون بولتون، الذي التحق بالمجموعة بعد مغادرته لشركة JWT عام 2006. وستقوم الشركة بعد إعادة تنشيطها بتعزيز مسيرة WPP على الصعيد العالمي لبناء الهويات التجارية، وتأتي هذه الخطوة بعد حصول الشركة على عملاء كبار جدد مثل شركة تيسكو، ودوتش بوست، وسامسونغ، وشركة إعمار، وشرودرز، و جي إي موني.
ولقد أحرزت الشركة نمواً عضوياً عالياً على مدى السنوات الثلاث الماضية لا سيما في الأسواق الناشئة. وتتوقع الشركة من خلال الفوائد التجارية لإعادة الإطلاق تحت اسم براند يونيون أن يبلغ نمو الإيرادات قرابة 50% عبر نشاطها العضوي وحيازتها للأعمال الجديدة. وتهدف الشركة من خلال هذا الجهد الجديد إلى الرقي بمستواها من خلال تركيز كفاءاتها وخدماتها حول مفهوم «علم بناء الهوية التجارية». ويذكر أن إدارة شركة براند يونيون هي الآن في خضم المحاورات مع جامعة غولدسميث في لندن، وجامعة تسينغوا في بكين، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من أجل إنشاء تخصص في الإدارة العالمية للهويات التجارية ويحظى بالرعاية المشتركة لهذه الأطراف.
ويستطرد سيمون بولتون قائلاً: «لقد بدأنا هذه الخطوة بإجراء مراجعة شاملة للهوية التجارية للشركة، حيث يرى عملاؤنا بأن اسمنا التجاري ما عاد يمثلنا، ولا يعكس الخدمات الشاملة التي نقدمها من خلال كفاءاتنا العالية في الإستراتيجية والتصمميم ودعوة العميل إلى تطبيق الهوية. إن اسم براند يونيون إضافةً إلى موقعنا الجديد يعكس وحدة جهودنا مع المحافظة على الفوارق الفردية. ونحن الآن شركة عالمية لبناء الهويات التجارية تتمحور أعمالها حول عملائها وتنشط في أهم الأسواق، كما تحقق أفضل المعايير في نمو الهويات التجارية وتوجيهها والمحافظة عليها. إننا نود أن يعرف الجميع أننا الشركة المرجع في فن وعلم بناء الهوية التجارية».
ويضيف: «إن مفهوم «علم بناء الهوية التجارية» هو جوهر عملية إعادة إطلاق الشركة. ونحن نرى أننا لكي نتجاوز التوقعات يجب علينا أن نوظف أفضل المواهب في السوق، ولقد قمنا مؤخراً بتوظيف كريسبين جايمسون ليشغل منصب رئيس قسم الإتراتيجية، وجوليا رايس في منصب المدير العالمي للموارد البشرية، ووالي كرانتز ليكون المدير الإبداعي التنفيذي في نيويورك، وجون روني ليتولى منصب الرئيس التنفيذي في دبلن، ودايفيد لات ليكون المدير الإبداعي التنفيذي في جوهانسبورغ. وستضيف هذه الكفاءات الجديدة إلى رصيدنا الحالي من المواهب كي نكون قوةً لا تضاهى في عالم الهويات التجارية».
ويعلق السير مارتن سورال، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبليو بي بي، بقوله: «إننا على ثقة من أن براند يونيون ستحقق نمواً معتبراً، نظراً لفريقها الموهوب واقتراح سايمون بولتون لاتخاذ هذه الخطوة الجديدة».و يختتم هرمان بيهرنس، الرئيس التنفيذي لشركة ذي براند يونيون الشرق الأوسط، قائلاً: «إن التحول إلى هويتنا الجديدة ذي براند يونيون يمكننا من مواصلة مسيرة نجاحنا وسمعتنا المرموقة في المنطقة، كما يشهد على التزامنا بإتقان الهويات التجارية على الوجه الأمثل، من أجل بناء هوياتٍ تجاريةٍ قيّمةٍ لا تنسى لصالح عملائنا».

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:13 AM
مجموعة السريع تعقد اجتماعها التأسيسي وتختار مجلس الإدارة

اليوم – جدة


عقدت مجموعة السريع الصناعية التجارية اجتماعها التأسيسي في مقر المجموعة في مدينة جدة، وذلك بحضور مندوب من وزارة التجارة والصناعة، وناقش أعضاء اللجنة التأسيسية جدول الاعمال والمكون من خمسة بنود حيث تمت الموافقة عليها جميعها، وهي: الموافقة على النظام الاساسي للشركة، التحقق من الاكتتاب بكامل رأس المال، تعيين اول مجلس ادارة لمدة خمس سنوات، الموافقة على النفقات ومصاريف التأسيس، و الموافقة على تعيين مراقب الحسابات.
صرح بذلك محمد عبد الله السريع رئيس مجلس إدارة المجموعة، الذي اوضح انه قد تمت الموافقة على جميع ما ورد في بنود الاجتماع و تعيين 7 اعضاء لمجلس الادارة وهم محمد عبدالله السريع , صالح ناصر السريع , حمد عبدالله السريع , عبدالعزيز ناصر السريع , الدكتور احمد صالح نشار , الدكتور ياسين عبدالرحمن الجفري , سليمان عبدالله الحمدان.
وقال صالح ناصر السريع الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن تحول المجموعة الى مساهمة مقفلة جاء تتويجا للجهود التي بذلها اعضاء المجلس التأسيسي وبقية الشركاء وموظفي المجموعة بدءا من تطبيق أعلى معايير العمل المؤسسي وقوة نظام الإدارة في المجموعة وانتهاء بحصول الشركة على الموافقة بالتحويل إلى مساهمة مقفلة من وزارة التجارة.
وتحتل مجموعة السريع التجارية الصناعية مكانة عريقة في صناعة السجاد والموكيت بتاريخ يمتد لأكثر من 55 عامًا، وهي الان تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في هذه الصناعة، إضافة إلى انه تم مؤخراً تصنيفها من بين اكبر 100 شركة سعودية.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:13 AM
فرص للاستثمار من فرز وتدوير النفايات والأنقاض بالشرقية

واس - الدمام


تنظم وكالة الخدمات بأمانة المنطقة الشرقية غدا ندوة حول الفرص الاستثمارية في مجال فرز وتدوير النفايات والأنقاض في مقر الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية بالدمام.
ويشارك في الندوة رجال الأعمال والشركات المتخصصة في مجال البيئة والنظافة لتسليط الأضواء على أهمية الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال إعادة فرز وتدوير النفايات والأنقاض والاستفادة من هذه الموارد ذات الجدوى الاقتصادية والمحافظة على التوازن البيئي.
وأوضح وكيل الأمين للخدمات بأمانة المنطقة الشرقية المهندس محمد الحميضي أن الأمانة قد خاضت تجربة فرز وتدوير النفايات بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية.
ودعا إلى ضرورة حضور جميع المستثمرين في هذا المجال لتحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية المنشودة. يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية ترمي من إقامة مثل هذه الندوات إلى تحسين الوضع البيئي لمنطقة الدمام.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:14 AM
غرفة الرياض تعد برامج تأهيلية لدعم قدرات الشباب للعمل خلال 2008
اليوم - الرياض


يبدأ مركز التدريب في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض اعتبارا من السبت القادم تنفيذ عدد من البرامج التأهيلية للموسم التدريبي 1428/ 1429هـ (2008) ، حيث ينظم برنامج (إعداد وتأهيل مسؤول موارد بشرية) خلال الفترة من (5/1 إلى 26/2 /2008م)، ويهدف البرنامج إلى تأهيل المشاركين للعمل بوظيفة مسؤول في إدارات الموارد البشرية بمنشآت الأعمال من خلال التعرف على الإطار المتكامل للوظيفة والمفاهيم الحديثة في إدارة الموارد البشرية إلى جانب الإجراءات الإدارية المتبعة في الأعمال المتعلقة بشؤون الموظفين.
وفي مجال المشتريات يعقد المركز خلال الفترة من (12/4 إلى 20/5/2008م) برنامجا بعنوان (إعداد وتأهيل مسؤول مشتريات)، والذي يمكّن المشاركين من التعرف على المفاهيم العملية والعملية لإدارة نظم الشراء بالمنشآت وإكساب المشاركين مهارات تخطيط الشراء وتنظيم أعماله وتنفيذ السياسات الشرائية السليمة والرقابة على عمليات الشراء والتصرف في الراكد والتالف.
أما في مجال الإدارة المكتبية فينظم المركز برنامج (إعداد وتأهيل سكرتير تنفيذي) وذلك خلال الفترة من (19/1 إلى 11/3/2008م) ، ويسعى البرنامج إلى تأهيل الشباب السعودي الراغب في العمل بوظيفة سكرتير في منشآت الأعمال , وذلك من خلال إكسابه المعارف والمهارات العملية والتطبيقية.
وفي برامج التسويق والمبيعات يعقد برنامج (إعداد وتأهيل إخصائي خدمات عملاء) ويبدأ من 15/3 إلى 1/4/2008م ، ويهدف البرنامج إلى تهيئة مناخ تدريبي يساعد على تبادل الخبرات من أجل إكساب المشاركين العناصر الأساسية لتقديم خدمة مميزة والتعرف على الطبيعة البشرية والسلوك الإنساني وعلاقته بالتعاملات اليومية مع العملاء.
كما ينظم المركز برامج المحاسبة والإدارة المالية بتنظيم برنامج (إعداد وتأهيل مسؤول مالي) ويبدأ من 5/1 إلى 26/2/2008م ، ويهدف البرنامج إلى تحسين وتطوير قدرات المديرين والمسؤولين الماليين من خلال تعريفهم بأحدث الأساليب المتبعة في إدارة الشؤون المالية وكيفية تطبيقها.
وفي إطار دعم القدرات في إعداد دراسات الجدوى ينظم المركز برنامج (إعداد وتأهيل أخصائي دراسات جدوى وتقييم مشروعات) خلال 26/4 إلى 13/5/2008م ، ويهدف هذا البرنامج لأن يكون المشارك قادرا على الإلمام بالأسس العملية في دراسات الجدوى وتقييم المشاريع , وإعداد دراسات الجدوى للمشاريع بما يضمن نجاح وتطوير المشاريع.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:14 AM
إرفاق الدراسة الخاصة بالمشروع شرط لإصدار رخص البناء في جدة

أحمد معيض – جدة

اشترطت أمانة محافظة جدة في مشاريع البناء الجديدة والمقدمة لأول مرة, إرفاق قائمة الدراسة الخاصة بالمشروع المقدم واعتماد صحة معلوماتها من المكتب الهندسي.. واعتبرت ذلك متطلبا لقبول المعاملة اعتبارا من مطلع الأسبوع الجاري ويمكن الحصول على جميع قوائم الدراسة من خلال موقع الأمانة على شبكة الانترنت..
وانتهت الأمانة من دراسة جميع معاملات رخص البناء المسجلة بالإدارة المركزية لرخص البناء حتى تاريخ 2/12/1428هـ باستخدام قوائم دراسة محددة موضح فيها بنود التقويم ومرجعيتها في وثيقة المخطط المحلي وكتيب اشتراطات البناء. وفيما يتعلق بالمعاملات التي سجلت عليها ملاحظات فسيتم تسليم صورة من قائمة الدراسة التي استخدمت في دراسة كل معاملة للاطلاع على الملاحظات ومن ثم تعديلها وإعادتها في مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ استلام المعاملة ولن تقدم الأمانة باستلام أي معاملة عليها ملاحظات ومعاد إلى بعد إرفاق قائمة الدراسة الخاصة بالمشروع .. ويتم استلام جميع المعاملات المنتهية أو التي عليها ملاحظات من صالة علاقات بمبنى الأمانة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا كما يمكن تسليم المعاملات الجديدة من التاسعة وحتى الحادية عشرة من صباح كل يوم.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:15 AM
الاتصالات السعودية تتيح خدمة أوقـات الصـلوات

اليوم - الرياض

أطلقت شركة الاتصالات السعودية خدمة «وقتي صلاتي» كأول خدمة من نوعها في المملكة وجديدة على مستوى العالم الإسلامي لما لمسته من حاجة واهتمام عملائها لمضمون ومحتوى هذه الخدمة وقد شهدت الخدمة استحسان كثير من العملاء منذ إطلاقها.
وتتيح هذه الخدمة إمكانية الاستعلام عن مواعيد أوقات الصلوات لـ 25 مدينة على مستوى المملكة ، بالإضافة إلى إمكانية اختيار اللغة العربية أو الإنجليزية ، مع معرفة التاريخ (الهجري أو الميلادي) والوقت بمجرد الاتصال على رقم الخدمة 1222 من الهاتف أو الجوال.
وتمنح الشركة هذه الخدمة للعملاء بدون أجور تأسيس أو اشتراك شهري ، كما يتم تقديمها مقابل 5 هللات للدقيقة ، أما بالنسبة لعملاء الجوال وسوا فتحتسب الأجور حسب الباقة التي لدى العميل.
وبإطلاق خدمة وقتي صلاتي تعتبر الاتصالات السعودية السباقة على مستوى العالم الإسلامي حيث لم يسبق تقديمها في الدول الأخرى. ويمكن للعملاء الحصول على المزيد من المعلومات عن هذه الخدمة من خلال الاتصال مباشرة على الرقم (1222) أو زيارة موقع الشركة الإلكتروني www.stc.com.sa.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:15 AM
نصف مليون ريال خسائر سوق الحطب بالدمام من السرقات

حسن السلطان - الدمام


أجبرت موجة البرد القارسة الاخيرة المواطنين خاصة للذين يعشقون الخروج إلى البر على شراء الحطب لاغراض التدفئة والطبخ , وعادة ما يتراوح سعر الحزمة الواحدة من الحطب بين التسعة والعشرة ريالات في حين يصل سعر الحمولة الواحدة للسيارة الوانيت 1200ريال.
وخلال جولة لـ «اليوم» في سوق الحطب بالدمام اشتكى اصحاب المحال من سوء الخدمات كما هو وضع سوق الماشية والتشاليح القريبين منه , واشاروا الى ما ينقصه من خدمات مثل الكهرباء و الحماية الأمنية التي لعدم توافرها تسببت في خسائر لبعض المحلات من جراء السرقات بلغت 10000ريال في السنة.
ويقول بلال محمد (بائع ) إن فصل الشتاء هو الذي يحرك سوق الحطب حيث ترتفع مبيعاته لاستخدامه في التدفئة على عكس ايام الصيف حيث يقل الزبائن موضحاً الى أن موقع سوق الحطب والذي يقع بعيداً عن مدينة الدمام يتعرض إلى السرقات باستمرار بسبب غياب الأمن، بالإضافة إلى عدم وجود الكهرباء.
ويشير عثمان أحمد (بائع ) الى أن حجم الخسائر التي يتعرض لها سوق الحطب من السرقات المستمرة تصل الى نصف مليون في السنة وتشمل السرقات جميع المحلات المتواجدة التي يتجاوز عددها الـ 50 محلا.
وأوضح أن اكثر الانواع بيعا هو حطب السمر بنوعيه من منطقة بيشة والمدينة.
من جهته قال محمد الخالد ( مواطن ) أنه يعمل في هذه المهنة قرابة العامين ويجد أن العمالة الأجنبية تضايق الباعة السعوديين ويبيعون أشجار الشوارع تحت مسميات دارجة لأنواع الحطب مستغلين عدم فهم ومعرفة الكثير من المتنزهين للانواع وهذا الأمر يؤكد دور هذه العمالة الكبير في غش المستهلكين

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:16 AM
اتفاقية لمنح الطلاب محدودي الدخل شهادة ICDL
اليوم - الدمام

تم مؤخراً توقيع اتفاقية تعاون بين أكاديمية التعلم الكندية و هي أكاديمية متخصصة في مجال التعليم و التدريب في المنطقة الشرقية، و المؤسسة السعودية للتعليم و التدريب و هي مؤسسة غير هادفة للربح تهدف إلى المساهمة في توفير الفرص التدريبية والتعليمية للمستفيدين من خدماتها، من خلال العمل كحلقة وصل بين الممولين و المتبرعين، والشباب السعوديين من الجنسين للتدريب و منح شهادة ICDL لحوالي 60 طالبة من فئة الدخل المحدود في الدمام، القطيف، الأحساء. وقعت الاتفاقية من جانب الأكاديمية دعاء زيادة المديرة الإقليمية للقطاع النسائي، و من جانب المؤسسة الأستاذة سارة الخثلان راعية مركز الأربعائيات، كوكيلة عن المؤسسة السعودية للتعليم و التدريب.
وتعتبر هذه الاتفاقية باكورة عمل لبرنامج خدمة المجتمع في الأكاديمية و الذي يُعنى بتوفير التدريب و الإسهام في محو أمية الحاسب الآلي موظـّـفا ً لصالح هذا الهدف إمكانيات الأكاديمية الكبيرة لمعهد للتدريب متعدد الفروع عبر المنطقة الشرقية وايضا باكورة أنشطة مركز الأربعائيات الذي افتتح حديثا ً في مدينة الدمام، ليكون إضافة للمشاريع الاجتماعية و الخيرية، و تطويرا ً لمفاهيم العمل الاجتماعي

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:16 AM
ضغوط العمل موضوع لقاء سيدات الأعمال بالرياض

واس - الرياض

ينظم الفرع النسائي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء اليوم اللقاء الشهري لسيدات الأعمال تحت عنوان ( مواجهة ضغوط العمل ). ويتناول اللقاء مفهوم الضغوط بشكل عام وبشكل خاص، كما يناقش جوانب أهمية دراسة ضغوط العمل وأنواعها الإيجابية والسلبية ومصادرها المتعلقة بكل من الفرد والمنظمة والآثار الناجمة عنها وكيفية إدارتها.
ويأتي اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات الشهرية لسيدات الاعمال في الفرع النسائي للغرفة

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:17 AM
غرفة جازان تعرف ببرامج المنح التعليمية

واس - جازان

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بجازان بالتعاون مع كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بأبها اليوم لقاء تعريفيا عن برنامج المنح التعليمية المقدمة من الصندوق الخيري الوطني وذلك على مسرح الغرفة بمدينة جازان.
أوضح ذلك أمين عام الغرفة التجارية والصناعية بجازان المهندس أحمد القنفذي مشيرا إلى أن البرنامج يأتي في إطار إتفاقية التفاهم بين الصندوق الخيري الوطني وكلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بأبها للمنح التعليمية بكالوريوس ودبلوم في التخصصات التي تقع في إطار عمل الكلية.
وبين أن اللقاء التعريفي الذي تنظمه الغرفة يهدف للتعريف بالبرامج التي استفاد منها أكثر من 50 طالبا يدرسون بالكلية مؤكدا حرص إمارة منطقة جازان والغرفة التجارية الصناعية بجازان على استثمار برامج الكلية لمنح الصندوق الخيري الوطني.
وأهاب الأمين العام للغرفة التجارية بجازان في ختام تصريحه بالجميع حضور اللقاء التعريفي بالبرنامج راجيا التوفيق للجميع.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:17 AM
لقاء حول دور الشركات المتعددة في نقل المعرفة بجدة

واس - جدة

يعقد اللقاء العلمي الثالث لأعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والإدارة يوم الأربعاء المقبل في جامعة الملك عبد العزيز بجدة اجتماعه للعام الجامعي الحالي بعنوان «نقل المعرفة الميدانية عن طريق الشركات متعددة الجنسية».
وسيتحدث خلال اللقاء عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال الدكتور خالد عبد الرحيم ميمني وعدد من أعضاء هيئة التدريس.
يذكر أن مشروع اللقاء العلمي الشهري يعد ضمن الاستراتيجيات التي تتبناها كلية الاقتصاد والإدارة ممثلة في وحدة النشاط العلمي لدعم البحث العلمي والنهوض بمستواه منذ بداية العام الجامعي الماضي.
كما أن هذه اللقاءات تنقل مباشرة ويشترك فيها قسم الطالبات من خلال الدائرة التلفزيونية المغلقة

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:18 AM
اليابانيون وتصدير التقنية إلى السعودية

د. عبدالوهاب بن سعيد القحطاني


لفت انتباهي الخبر المنشور في جريدة (الرياض) عن رفض اليابانيين تصدير التقنية إلى المملكة. وهنا أقول حدث العاقل بما يعقل لأن ما لا يعقل لا يعقل ولا يفهم ولا يؤخذ بجدية، بل أؤكد على عدم استيعاب وزارة التجارة والصناعة في المملكة لتصدير اليابانيين للتقنية اليابانية الحساسة والحاسمة في سر منافستهم عالمياً. وهل نتوقع من اليابانيين تصدير التقنية والمعلومات الحساسة إلى دول أخرى لتنافسها فيما بعد حتى وإن كانت مغريات الاستثمار في الدول الأخرى لصالح اليابانيين؟؟!!. والمعروف أن اليابانيين محترفون وشرسون في التفاوض، ويستطيعون تحقيق مكاسب أكبر من الطرف الآخر عندما يفاوضون على صفقة اقتصادية مهما كانت، فقد تحدوا الأمريكيين في المفاوضات التجارية، فكيف بالسعوديين الذين لا يزالون في مرحلة الحبو وقلة المعرفة بالتفاوض مع أشرس الأمم. نعم، هزمت الولايات المتحدة منافستها الشرسة اليابان عسكرياً، لكنها لم تهزمها اقتصادياً، وذلك يعود لأساليب اليابانيين التفاوضية المحترفة.
ما قدمه اليابانيون للسعوديين من مبررات لا تشجع على تصدير التقنية إلى المملكة، ومن هذه المبررات ما هو صحيح ومعقول ومنها ما هو غير صحيح وغير معقول، لكن هذه طريقتهم في التفاوض لكسب أكبر قدر من التنازلات من الطرف الآخر. تعذروا بالمناخ المتباين في المملكة ولم يستخدموه في تفاوضهم في مشاريع سابك لأن الأمور كانت تمضي لصالحهم، ناهيك عن الحقبة الزمنية للمفاوضات والتي كانت في السبعينات من القرن الماضي، بل كان عدد المنافسين لليابانيين على المشروعات البتروكيماوية كثيرا ما جعلهم ينقلون بحذر بعض تقنية البتروكيماويات للمملكة. أما اليوم فقد اختلفت اللعبة عن السابق، حيث أصبحت التقنية مصدراً من المصادر الأهم في المنافسة العالمية، لذلك لا يريد اليابانيون تصدير أهم سلاح اقتصادي لديهم إلى الدول الأخرى، وعلى وجه الخصوص إلى الدول النامية، لأنهم سيفقدون قوة تنافسية كبيرة جراء معرفة الآخرين بهذه التقنية.
ولو كان الفريق التفاوضي لوزارة التجارة والصناعة السعودية على علم بما يعنيه تصدير التقنية اليابانية المتقدمة إلى المملكة لكانت طريقة التفاوض والمحفزات الاستثمارية أكثر إغراء لجعل اليابانيين يرغبون في تصدير التقنية. إن اليابانيين يريدون إدارة هذه التقنية والتصرف فيها بشكل مباشر حتى لا تنتقل المعرفة للسعوديين، وبهذه الإدارة المحكمة يستمر السعوديون في الاعتماد عليهم، ناهيك عن خوفهم من معرفة منافسيهم بأسرار هذه التقنية. الكثير من الشركات اليابانية التي تملك التقنية تدير مشاريعها مباشرة في الدول المتقدمة والنامية ولا تكشف لهذه الدول المعرفة بكيفية عمل هذه التقنية أو أسرار المعرفة عنها.
التقنية بشكل عام تعد بلا شك أحد مصادر قوة اليابانيين ويرونها كذلك، لذا من الصعب تصديرها إلى الدول لتفقد اليابان زمام المنافسة. وعندما أقامت شركة هوندا مصنعاً لصناعة السيارات في الولايات المتحدة جلبت تقنية يابانية ومديرين وعمالا يابانيين لضمان عدم تسرب هذه التقنية إلى الأمريكيين. وكذلك الوضع بالنسبة للعديد من الشركات اليابانية التي تصنع عدداً من منتجاتها في الولايات المتحدة ودول أخرى. اليابان أكثر الدول المتقدمة حرصاً على عدم نقل التقنية والتكنولوجيا إلى الدول الأخرى لتحافظ على أسرار قوتها الاقتصادية، ناهيك عن حرصها على عدم تمكين المتدربين الأجانب في مصانعها من الحصول على التقنية الحساسة في المنافسة العالمية.
وما الحل بالنسبة للسعوديين الذين يرغبون في نقل التقنية من الدول المتقدمة إلى المملكة؟ لقد قامت اليابان بابتعاث أفواج من المتدربين اليابانيين إلى الولايات المتحدة والمانيا ليعودوا إليها بالكثير من المعلومات عن أسرار الصناعات في تلك الدول التي رغبت في ربط اليابان بها في الناحية الاقتصادية. هذه الأفواج من المتدربين عادوا إلى اليابان وخاضوا مرحلة أخرى، بحيث أصبحوا مدربين لليابانيين الذي التحقوا بهذه الصناعات، أي جيل يفرخ أجيالاً من المتدربين والمدربين معتمدين على العنصر الياباني. وهذا ما نحتاجه في المملكة، حيث نبتعث متدربين سعوديين على درجة عالية من الحس الذهني والرغبة في التعلم والتدريب إلى المانيا والولايات المتحدة واليابان وغيرها من الدول المتقدمة ليعودا إلى المملكة للعمل في المصانع ثم لتدريب كوادر سعودية جديدة في مراكز تدريب فاعلة على غرار تلك المراكز في الدول المتقدمة. ومن السخرية أن ننتظر اليابانيين يوفرون لنا أسرارهم بحوافز صناعية وتجارية تفقدهم ريادة المنافسة، فهذا مطلب ساذج يشير إلى عدم فهمنا اللعبة المنافسة العالمية المستمدة من التقنية والمعلومات والتكنولوجيا.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:18 AM
تقنية بحائل تصدر كتابا عن ضبط الجودة في المجالات الإنتاجية والخدمية

واس - حائل

أصدرت الكلية التقنية بحائل مؤخرا كتابا بعنوان ( ضبط الجودة - التقنيات الأساسية وتطبيقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية ) لرئيس قسم التقنية الميكانيكية بالكلية التقنية بمنطقة حائل مدير وحدة الجودة بالكلية الدكتور محمد أحمد عيشوني.
وتناول الكتاب الأسس العلمية لإدارة الجودة الشاملة والتقنيات السبع الأساسية للجودة التي تمثل المحور الأساس لضبط الجودة مع تطبيقاتها في مراقبة و تحسين العمليات الإنتاجية والخدمية. ويتضمن الكتاب سبعة فصول أساسية و ملحقين يتناول الفصل الأول عرضا للمفاهيم الأساسية عن إدارة الجودة في حين خصص الفصل الثاني لعرض التقنيات الأساسية للمراقبة الإحصائية للعمليات و ضبط الجودة فيما اشتمل الفصل الثالث عرض تقنية التوزيعات و المدرجات التكرارية و الفصلين الرابع و الخامس لتقديم تقنيات خرائط المراقبة للمتغيرات و الخواص في حين تم عرض تحليل مقدرة العمليات على تحقيق مواصفات المنتج أو الخدمة في الفصل السادس.
فيما قدم الفصل السابع و الأخير أفكارا ختامية مدخلا للبحث العلمي في مجال إدارة الجودة للمهتمين بعلوم الجودة و تطبيقاتها من فئة الباحثين الأكاديميين و فئة القيادات الإدارية في المنظمات الإنتاجية و الخدمية كما تم تصميم قرص مضغوط مصاحب للكتاب.
ويستهدف الكتاب طلبة كليات الهندسة والإدارة و الطب في الجامعات والكليات التقنية وفئة الباحثين الأكاديميين في مجال إدارة الجودة وكذلك فئة المهندسين الصناعيين و الموظفين والقيادات الإدارية العليا في المنظمات الحكومية و الخاصة العاملة في المجالات الخدمية و الإنتاجية و الذين سيجدون فيه دعما لبرامجهم الهادفة إلى تحسين العمليات و تحقيق التميز في الأداء المؤسسي.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:18 AM
إطلاق جائزة للشفافية في الشركات المساهمة

واس ـ الرياض

أطلقت امس جائزة بي إم جي BMG لشفافية الشركات المساهمة العامة في المملكة التي تهدف إلى زيادة الوعي في السوق السعودي نحو آثار إفصاح الشركات على السوق، وترسيخ فكرة ضرورة نشر كافة المعلومات التي تهم المستثمرين وفق آلية نظامية تضمن الاحترافية والدقة والمصداقية في فحوى المعلومات وتوقيت نشرها.
ووقعت اتفاقية إطلاق الجائزة في فندق الفيصلية بالرياض امس الأحد بين كل من شركة BMG مستشارون ماليون والشركة السعودية للأبحاث والنشر ممثلة في جريدة الاقتصادية وبحضور رؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات المساهمة السعودية ورجال الأعمال والإعلام والصحافة.
وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة BMG باسل بن محمد خير الغلاييني ورئيس تحرير جريدة الاقتصادية عبدالوهاب الفايز الذين أوضحا أن أهمية الجائزة تنبع من كون الشفافية ركيزة أساسية من أساسات السوق المالي المتكامل.
وقال الفايز إن” الشركة السعودية للأبحاث والنشر كانت الرائدة في اطلاق جائزة أكبر 100 شركة سعودية، ثم اطلقت جائزة أفضل بيئة عمل، والآن تشارك في إطلاق جائزة الشفافية للشركات السعودية المساهمة”. وأضاف أن هذه الجوائز تهدف إلى تحفيز المنافسة الشريفة في القطاع الخاص السعودي وأيضا لدعم نمو سوق المال السعودي في هذه المشاريع. وقال الفايز” سيتم الإعلان عن الفائز في الجائزة أواخر الربع الأول من العام الميلادي المقبل 2008 م”. يذكر أن شركة BMG كانت قد أطقلت مؤشرا خاصا بها للأسهم السعودية يشتمل على أنشط 30 شركة في سوق الأسهم السعودي من حيث عدد أيام التداول، وعدد صفقات التداول ومعدل القيمة السوقية المتداولة. ويتم تحديث المؤشر في نهاية كل ربع من السنة من خلال التخلص من أسهم الشركات الأقل نشاطاً وإضافة أسهم الشركات الأكثر نشاطاً خلال الفترة المنتهية، كما أن مؤشر BMG هو مؤشر عائد كلي بعد إستبعاد الأسهم المملوكة من قبل الحكومة أو الشركاء المؤسسين والأخذ بعين الإعتبار القيمة السوقية للشركات.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:19 AM
سياحة دبي تبحث تعزيز التعاون مع ألمانيا

وام - دبي

بحث خالد أحمد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي وجوهان أدولف كوهوس قنصل عام ألمانيا الاتحادية في دبي امس سبل تعزيز التعاون في المجال السياحي بين الجانبين.
وأكد بن سليم الاهتمام الذي تبديه دبي لتعزيز العلاقات مع ألمانيا باعتبارها أحد أهم الأسواق السياحية في العالم والاهتمام الذي تحظى به الإمارة لدى السائح الألماني مشيرا الى تزايد عدد السياح الألمان في دبي نتيجة للمشاركات العديدة للدائرة في كافة المعارض السياحية التي تقام في المانيا ومن أهمها بورصة السياحة العالمية في برلين والجهود التي يقوم بها مكتب الدائرة في فرانكفورت..واتفق الجانبان خلال اللقاء على أن يتم الترويج لدبي في جميع المقاطعات والمدن الألمانية خلال الفترة المقبلة..
وأطلع بن سليم القنصل الألماني على الجهود التي تقوم بها دائرة السياحة في تسويق عوامل الجذب السياحي لدبي والمشروعات الجديدة فيها من خلال مشاركتها في المعارض والمؤتمرات وورش العمل التي تقام في جميع أنحاء العالم. أشار القنصل الألماني خلال الاجتماع إلى أنه سيتم الترويج للتراث الألماني وكذلك للمأكولات الألمانية الشهيرة في دبي .

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:19 AM
542ر6 مليار درهم قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم الأسبوع الماضي في دبي

وام - دبي

أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم والسندات خلال الاسبوع الماضي بلغت نحو ستة مليارات و542 ألف درهم لتشكل ما يقارب 9ر32 بالمائة من إجمالي قيمة المشتريات .
وبلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم والسندات خلال نفس الفترة نحو خمسة مليارات و 88 ألف درهم لتشكل ما نسبته 6ر25 بالمائة من اجمالي قيمة المبيعات. ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو مليار و 454 الف درهم كمحصلة شراء.
من جانب آخر بلغت قيمة الأسهم والسندات المشتراة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع الماضي حوالي خمسة مليارات و 788 ألف درهم لتشكل ما نسبته 1ر29 بالمائة من إجمالي قيمة التداول . وفي المقابل بلغت قيمة الأسهم والسندات المباعة من قبل المستثمرين المؤسساتيين خلال نفس الفترة حوالي ثلاثة مليارات و 825 ألف درهم لتشكل ما نسبته 2ر19 بالمائة من اجمالي قيمة التداول .
ونتيجة لذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي خلال الفترة نحو مليار و 963 ألف درهم كمحصلة شراء

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:20 AM
تخفيض سقف زيادة الإيجارات بدبي لـ « 5 » بالمائة في 2008

الوكالات - دبي

نسبت صحيفة «جلف نيوز» الى دائرة الاراضي والاملاك في دبي أن الامارة ستواصل العمل بسقف زيادة الايجارات بغية كبح التضخم في 2008 لكنها ستخفضه من 7 الى 5 بالمائة.
ويسري السقف الجديد من أول يناير وسط مخاوف من أن الطلب على العقارات لايزال أعلى من المعروض مما يدفع الايجارات صعودا في دبي مركز التجارة والسياحة المزدهر في الخليج. ولم تورد الصحيفة سببا لقرار الخفض لكن اقتصاديين يقولون ان ارتفاع الايجارات يهدد بتقويض خطط دبي لجذب الاستثمار والعمالة الاجنبية نظرا لان الشركات بدأت تبحث عن مدن أقل تكلفة في الخليج. وتوقعت المجموعة المالية - هيرميس القابضة في تقرير بحثي صدر مؤخرا أن تبدأ أسعار العقارات السكنية بالتراجع في 2009 أي متأخرة عاما عما كان متوقعا في السابق بسبب تأخر تسليم مشاريع بناء.
وقالت هيرميس أكبر بنوك الاستثمار في مصر ان التأخيرات ستسفر عن استمرار نقص الوحدات السكنية وقد ترتفع الاسعار من 10 الى 15 بالمائة هذا العام وفي حدود 5 الى 10 بالمائة في 2008 الذي سيشهد نصفه الثاني بلوغ الاسعار ذروتها . وتوقع التقرير الذي صدر في سبتمبر خفض سقف زيادة الايجارات الى 5 بالمائة في العام المقبل.
وفي السنوات الاخيرة لجأت أبوظبي والشارقة أيضا الى تقنين زيادة الايجارات.
وبادرت دبي الى فتح سوقها العقارية أمام الاستثمار الاجنبي في 2002 الامر الذي أوقد شرارة طفرة قادت أسعار العقارات والايجارات صعودا.
وحددت حكومة دبي سقف زيادة الايجارات عند 7 بالمائة للعام 2007 في محاولة لمعالجة التضخم الذي ارتفع لأعلى مستوى في 19عاما عندما سجل 3ر9 بالمائة في 2006. ويقول مصرف الامارات المركزي ان ارتفاع الايجارات هو المحرك الاساس للتضخم في البلاد التي تشهد نموا سكانيا سريعا. وقالت هيرميس ان عدد سكان دبي الذين يشكل الاجانب أكثر من 85 بالمائة منهم ينمو بنسبة 9ر7 بالمائة في المتوسط سنويا وقد يرتفع الى 9ر1 مليون نسمة بحلول عام 2010 من 4ر1 مليون الآن.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:21 AM
صحيفة «هاندلز بلات» الالمانية
أسعار النفط في 2008 بين التراجع والانفجار

د ب أ - فرانكفورت


اهتمت صحيفة «هاندلز بلات» الالمانية المتخصصة بتوقعات أسعار النفط خلال عام 2008، وذكرت في عددها الصادر امس «الاحد» أن العام الجديد قد يشهد تراجعا مشروطا في الاسعار التي سجلت أرقاما قياسية في 2007.
وأوضحت الصحيفة أن العالم سيحتاج في العام الجديد الى كميات تتراوح بين 85 و 87 مليون برميل نفط خام يوميا مقابل 85 مليون برميل توفرها أسواق النفط في ظل رفض منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) زيادة حصص الانتاج اليومية لاسباب تتعلق بانخفاض سعر الدولار والخوف من إغراق السوق وهبوط السعر بشكل كبير.
وأشارت إلى آراء الخبراء حول أسباب ارتفاع الاسعار وفي مقدمتها عمليات المضاربة والمشاكل الفنية والاعطال التي تصيب معامل تكرير النفط وارتفاع الطلب مع قلة المعروض فضلا عن تراجع الاحتياطي في أهم الدول المنتجة خاصة المملكة التي انخفض إنتاجها بشكل ملحوظ خلال
2007 على الرغم من الارتفاع الكبير في الاسعار.
وأضافت الصحيفة أن انخفاض أسعار النفط في 2008 إلى نحو 70 دولارا للبرميل مرهون بعدة عوامل أهمها تحسن الاوضاع في العراق والتوصل إلى حل بشأن الملف النووي الايراني وحدوث تقارب كبير على المسار الفلسطيني الاسرائيلي.
في الوقت نفسه حذرت الصحيفة من حدوث ارتفاع غير مسبوق في سعر النفط في حال تعرض المنشآت النووية الايرانية لضربة عسكرية أو سقوط العراق في حرب أهلية دامية أو وقوع موجة من التفجيرات في السعودية أو تنفيذ فنزويلا تهديداتها بفرض حظر على تصدير نفطها إلى الولايات المتحدة.
وحددت الصحيفة العوامل التي ستتحكم أيضا في ارتفاع سعر النفط خلال عام 2008 ومنها استمرار عملية التطور والنمو في بعض الدول وفي مقدمتها الصين التي سيزيد احتياجها النفطي بمعدل خمسة بالمائة، بالاضافة إلى الهند وروسيا وهي دول ترتفع فيها أعداد السيارات بوتيرة سريعة. وفي المقابل أفردت الصحيفة العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض السعر وهي ارتفاع إنتاج العراق من 1.9مليون برميل يوميا إلى 2.3 مليون برميل خلال 2007 وإمكانية مضاعفة هذه الكمية خلال 2008 بشرط استقرار الاوضاع ، فضلا عن انتعاش الدولار من جديد وتراجع أداء الاقتصاد الامريكي بشكل يقلل من الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة له في العالم.

سعد الجهلاني
31-12-2007, 06:22 AM
عددها 105 ملايين سهم
طيبة تتفق مع ( البلاد) لإدارة اكتتاب أراك والعقيق


المدينة المنورة واس

وقعت شركة (أراك) إحدى الشركات التابعة لشركة طيبة القابضة في المدينة المنورة أمس اتفاقية مع بنك البلاد يقوم بموجبها البنك بدور المستشار المالي ومدير الاكتتاب لعملية طرح 15 مليون سهم تمثل ما نسبته 30 في المائة من أسهم الشركة البالغة 50 مليون سهم، والتي يتركز نشاطها التجاري في مجال الاستثمارات العقارية السياحية. ووقع الاتفاقية من شركة (أراك مدير عام الشركة العربية للمناطق السياحية حمود بن حمدان الرشيد فيما وقع عن بنك البلاد مدير عام مجموعة الاستثمار وتمويل الشركات ببنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب عبدالرحمن بن محمد العيسى حيث يتوقع أن يبدأ الاكتتاب خلال عام 2008م. كما وقعت شركة العقيق للتنمية العقارية وهي إحدى الشركات التابعة لطيبة القابضة عقداً مع بنك البلاد يقوم بموجبه البنك بتقديم خدمات الاستشارات المالية وإدارة الاكتتاب لطرح 90 مليون سهم تمثل ما نسبته 30 في المائة من أسهم شركة العقيق البالغة 300 مليون سهم وبحضور أعضاء مجلس إدارة شركة العقيق للتنمية العقارية.

ووقع الاتفاقية عن شركة العقيق مدير عام شركة العقيق للتنمية العقارية علي بن عيد الجهني وعن بنك البلاد مدير عام مجموعة الاستثمار وتمويل الشركات ببنك البلاد عبدالرحمن بن محمد العيسى.

abuhosam
31-12-2007, 07:50 AM
جزاك الله خير الجزاء

ناصرابوفهد
31-12-2007, 08:45 AM
الله يعطيك العافيه ....

ستوك كاستك
31-12-2007, 10:32 AM
جزاك الله خير والف شكر لك ...

اشراقة قلم
31-12-2007, 06:46 PM
http://www.0sss0.com/up/uploader_files211/OGK08597.gif
http://gallery.7oob.net/data/media/9/red.jpg

سعد الجهلاني
31-12-2007, 10:51 PM
جزاكم الله خير جميعا