المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين 7ذي الحجة 1428هـ - 17ديسمبر 2007م


يد النجر
17-12-2007, 04:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ياقلب قلبي .. تداول ..:dinmt:

الأخبار الإقتصادية ليوم الاثنين 7ذي الحجة 1428هـ - 17ديسمبر 2007م

ويوم موفق للجميع إن شاء الله ..

يد النجر
17-12-2007, 04:43 AM
ارتفاع أجور الأيدي العاملة 60% ينذر بتفاقم الأزمة الإسكانية.. ويعرقل استكمال بناء المساكن

الرياض - محمد عبدالرزاق السعيد:تصوير: بدر الحرابي
سرت مخاوف في أوساط قطاعي العقار والبناء والتشييد من تفاقم أزمة الإسكان في المدن السعودية، بعد ظهور هاجس شح الأيدي العاملة في سوق البناء الذي أدى إلى رفع أجورهم بنسبة 60في المائة للمتر الواحد.
وأجمع خبيران في السوق المحلي على ان ارتفاع أجور العمالة مع ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء سيضاعف أعباء أخرى على المستهلك الذي يعاني بدوره من تراجع مستوى القدرة الشرائية ويؤدي إلى ارتفاع أسعار شراء المساكن وبالتالي تصاعد الايجارات والتي واصلت بدورها مسلسل صعود قيمتها السنوية إلى أسعار خيالية في ظل محدودية العرض في الوقت الحالي التي يقابلها زيادة كبيرة في الطلب، وصولاً إلى رفع معدلات التضخم إلى أعلى مما هي عليه، ما ينذر بتفاقم الأزمة الاسكانية ذات افرازات خطيرة.

وعزا الخبيران شح العمالة في سوق البناء والتشييد إلى النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة، معتبرينها سبباً رئيسياً في رفع الطلب على العمالة مع بقاء حجم الاستقدام ثابتاً الأمر الذي تسبب في "تنشيف" السوق وظهور مشكلة نقص العمالة، مؤكدين ان حجم قطاع البناء في السعودية لا يواكب الطفرة العمرانية التي تعيشها البلاد حالياً.

وفي جولة ل"الرياض" على المباني السكنية في شمال العاصمة وصف متعاملون الأسعار بأنها لاتزال تسجل مستويات مرتفعة، مشيرين إلى أن تذبذب الأسعار دفع المقاولين إلى العيش في حالة من الضغط بين الحين والآخر، خاصة في ظل الأعمال والمشاريع الكبيرة، وقالوا ان سوق المقاولات يعيش حالة عدم التوازن التي تتطلب التدخل السريع من قبل أصحاب القرار والمسؤولين.

وتعالت أصوات أصحاب المباني السكنية التي لازالت في طور الإنشاء منادية بتدخل الجهات ذات العلاقة لوضع حد للارتفاعات وذلك بتطبيق آلية تحول دون صعود الأسعار بشكل عام بما يحفظ حقوق جميع الأطراف، بجانب مراقبة السوق خلال المرحلة الحالية والمقبلة منعاً للمبالغة في الأسعار والدخول في منعطف المضاربة، وفتح الاستقدام لتلافي الشح في العمالة الماهرة التي يعاني منها قطاع البناء والتشييد.

يد النجر
17-12-2007, 04:44 AM
طالبوا بتحديد صلاحيات مصلحة الجمارك ومختبرات وزارة التجارة والصناعة.. مستوردون:
منع دخول شاحنات نقل الأغذية غير المبردة ينذر بموجة غلاء تطال أسعار الأرز والسكر

الرياض - محمد طامي العويد:
يواجه مستوردو المواد الغذائية قرارا أصدرته مصلحة الجمارك يقضي بمنع نقل المواد الغذائية إلا بوسائل النقل المبردة، حتى وإن لم تكن تلك المواد بحاجة إلى درجات حرارة معينة لحفظها مثل الأرز والسكر، مؤكدين أن وقف وإعادة الكثير من الإرساليات سيؤدي بالتالي إلى ارتفاع الأسعار، فيما يزداد الوضع توترا بسبب أعداد الشاحنات الغذائية التي لا زالت تحاول إيجاد طريقة للسماح لها بدخول السوق السعودية.
وكانت مصلحة الجمارك قد أصدرت منذ ما يربو على الشهر ونصف الشهر تعميما عاجلا لعموم المخلّصين الجمركيين "حصلت الرياض على نسخة منه"، أكدت فيه أنها لن تسمح بدخول إرساليات المواد الغذائية المخالفة لاشتراطات النقل والتخزين أو لتلك التي لا تعتمد وسيلة النقل المبردة، محذرة من أن الإرساليات القادمة على وسائل النقل المخالفة لهذه الشروط سيتم إعادتها إلى مصدرها، فيما حددت يوم 1428/10/22ه موعدا لبدء تطبيق القرار، وهو ما تم العمل به.

وتحمل هذه القضية تباينا في تنفيذ الصلاحيات بين منفذ دخول إلى آخر، ما أثار حفيظة بعض التجار الذين يعتمدون الخطوط البرية في استيراد بضائعهم، في حين أرجأ ميناء جدة الإسلامي تطبيق تنفيذ قرار نقل المواد الغذائية في حاويات مبردة تجنبا لحدوث موجة تصاعدية جديدة في الأسعار ومنعا لاضطرابات سعرية تحفز لاستغلال موسم الحج وعيد الأضحى المبارك في رفع الأسعار، إلا أن منافذ جمرك الحديثة، وحالة عمار ومنفذ البطحاء لا تزال تعمل على تطبيق هذا القرار منذ صدوره.

وتضاربت الرؤى بين القائمين على تطبيق القرار في الجمارك وبين المستوردين، إذ يؤكد مستوردو الأغذية أن بعض المواد الغذائية التي شملها منع الفسح تتعرض للفساد في حل تم نقلها مبردة مثل الأرز والسكر والحبوب والبسكويت وغيرها، مستشهدين بمواصفاتها القياسية التي لم تشترط ضرورة نقلها في شاحنات مبردة، وتخالف مصلحة الجمارك نظرة مستوردي الأغذية وتصر على دخول جميع أصناف الأغذية بواسطة وسائل نقل مبردة.

وكانت "الرياض" قد رصدت منذ ما يزيد على الشهر تحركات قادها عدد من مستوردي المواد الغذائية ممن يعنيهم قرار المنع من النقل غير المبرد تزامنت مع بدء تطبيق القرار وشملت زيارات متعددة لعدد من المسؤولين في مصلحة الجمارك للنظر في إيقاف القرار أو تعديله بعد إعادة دراسته، غير أن هذه التحركات لم تأت بثمارها المرجوة، ما دعاهم لإعداد صيغة احتجاج رسمي ينتظر رفعه لوزير التجارة والصناعة للنظر في العوائق التي عانى منها القطاع وأصحابه بسبب قرار منع نقل المنتجات الغذائية عبر وسائل نقل غير مبردة.

وينتظر أن يبني موردو المواد الغذائية تظلمهم - بحسب أحد مستوردي الأغذية التقته "الرياض" - على تضارب في الصلاحيات بين مصلحة الجمارك ومختبرات وزارة التجارة والصناعة، مؤكدا ضبابية هذه الصلاحيات وعدم وضوحها بالنسبة لمستوردي الأغذية، مضيفا "قد نتجه ضمن مساعينا لمخاطبة الجهات المختصة ليتم تحديد الجهة المباشرة والمخولة بتطبيق مواصفات الأغذية ومراقبتها".

وجدد المستوردون مطالبهم بشأن السماح لهم باستثناء عدد من المواد والمنتجات الغذائية المستوردة من النقل المبرد، خاصة تلك القادمة عبر المنافذ الحدودية السعودية، مؤكدين أن قرار منع النقل غير المبرد لعدد من المنتجات الغذائية بدأت بوادر ضرره على المنتمين للقطاع في الظهور من خلال عدد من الإرساليات "الرجيعة" عبر المنافذ، والتي قالوا إنها كبدت القطاع خسائر كبيرة.

وأوضح المصدر أنه من المنتظر أن يعود هذا القرار بأعباء سعرية مرتفعة ستضاف لأعباء أسعار المواد الغذائية المرتفعة عموما لأسباب خارجة عن إرادة المستوردين، مبينا أن هذه التبعات ستطال المستهلك في النهاية وستقود تجار المواد الغذائية ممن لا يعنيهم القرار لاستغلاله في اعتماد زيادات ارتجالية في أسعار منتجاتهم الغذائية.

ويرى مستوردو الأغذية أن القرار مبني على المواصفات القياسية الخليجية رقم ( 2000/323) والتي تحدد الاشتراطات العامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة، وهي ما تختص بتحديد طرق تخزين ونقل الأغذية المبردة والمجمدة ولا تشمل الأغذية غير المبردة أو غير المجمدة، فيما يؤكدون أن كل نوع من الأغذية له مواصفة خاصة به تحدد طرق تخزينه ونقله مثل الأرز والسكر وغيرهما، فضلا عن أن القرار سيقود بالتأكيد إلى زيادة تكاليف الشحن والنقل المبرد للكثير من المواد الغذائية وهو ما سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار.

وجاء في تعميم مصلحة الجمارك أنه بناء على التعليمات الخاصة باشتراطات نقل المواد الغذائية مثل الحليب والسمن والأجبان والزبدة والبسكويت والمعجنات وعصائر الخضار والفواكه وما شابهها من البضائع سريعة التلف أو التي تتأثر بالحرارة، وكذلك بناء على المواصفة القياسية الخليجية التي أوضحت الاشتراطات العامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة، فيشترط على هذه المواد اعتماد وسيلة نقل مناسبة لها يمنعها من التعرض للتلف .

وعلى صعيد ذي صلة أصدرت وزارة التجارة والصناعة تعميما للغرف التجارية الصناعية لإبلاغ ذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والتجار ووكلاء الشحن بالتقيد والالتزام بالمواصفات القياسية الخليجية المشار إليها، مؤكدة أنه لن يتم فسح الإرساليات التي يتضح مخالفتها لمواصفات وشروط نقل وتخزين الأغذية.

وجاء تعميم وزارة التجارة والصناعة بناء على خطاب تلقته من وزير المالية، أشار فيه إلى ما لوحظ من قبل القائمين على المنافذ البرية والبحرية، من ورود مواد غذائية متنوعة مثل الحليب، والسمن، والأجبان، والزبدة، والمخللات، والبسكويت، والمعجنات وعصائر الخضار والفواكه، غير مبردة وتصل حرارتها إلى أكثر من 50درجة مئوية خاصة في فصل الصيف ولا تتوفر فيها شروط التخزين المناسبة للأغذية.

يد النجر
17-12-2007, 04:44 AM
جدل الدولار يعود مجدداً بفرضية رفع قيمة الريال.. الراشد ل "الرياض":
تعديل سعر الصرف إجراء وقتي وتراجع النفط يحد من التضخم المستورد



الرياض - عبدالعزيز القراري:
ما ان يستبعد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف اتخاذ الحكومة السعودية أي خطوة من شأنها تغيير السياسة النقدية أمام الدولار من ناحية فك الارتباط أو تعديل سعر الصرف، إلا ويقابل نفيه تصريحات لمسؤولين خليجيين يؤكدون أن دول الخليج لا بد لها من إجراء تعديل في سعر العملة أمام الدولار.
واعتبر الخليجيون ان تعديل سعر الصرف سيكون الحل الوحيد أمام الدول للسيطرة على التضخم الذي نتج عن ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات، متوقعين ان مؤسسة النقد السعودية سوف تختار رفع قيمة الريال أمام الدولار في غضون أيام.

أمام ذلك قال رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية عبد الرحمن الراشد إن عملية تعديل سعر صرف الريال أمام الدولار تخضع لعوامل سياسية، مشيراً إلى ان الحكومة السعودية سبق وأن عدلت في أسعار الصرف أمام الدولار بدأت 3.20، 3.75.3.653.45ريال لكل دولار، مؤكداً ان عمليات التعديل يمكن أن تكون إجراءات وقتية.

واستبعد أن يكون هناك فك في الارتباط، مشيراً إلى ان انخفاض الدولار وقتي ولن يطول وحينها لن يكون من صالح الدول الخليجية تقييم عملتها بغير الدولار.

وأكد أن الدولار وارتفاع النفط ساهما في زيادة معدلات التضخم في الخليج بسبب أن دول الخليج هي في الأساس مستوردة لكثير من السلع والبضائع، لافتاً إلى ان تدني سعر صرف الدولار لن يدوم طويلاً ولهذا تعويم العملة سيكون من صالح السعودية في حال اتخذت مثل هذه الخطوة ويمكن تغييره في أي وقت بعكس فك الارتباط.

وتوقع أن ينخفض سعر برميل النفط إلى حدود 70دولاراً، معتبراً ان الآراء السابقة التي كانت تعتقد أن القيمة العادلة لبرميل النفط عند 120دولاراً لا تتعدى كونها آراء شخصية غير واقعية.

وأضاف في حال انخفض سعر بيع النفط ستلجأ بعض الدول التي زادت مرتبات الموظفين إلى تخفيض أعداد الموظفين، مشيراً إلى ان هناك بعض الدول خفضت موظفيها من 45ألف موظف إلى 18ألف موظف بدافع تحسين الإنتاجية والأداء، مشيراً إلى أن تراجع النفط من شأنه الحد من التضخم المستورد.

يد النجر
17-12-2007, 04:45 AM
خبير اقتصادي ل"الرياض":
رفع قيمة العملات الخليجية مقابل الدولار من شأنه معالجة التضخم وتحقيق السعر العادل للسلع المستوردة



الرياض - أحمد بن حمدان:
أكد خبير اقتصادي أن قرار دول الخليج رفع قيمة عملاتها أمام الدولار إذا ماتم من شأنه معالجة الارتفاع في معدلات التضخم الذي تضررت منه دول المجلس خلال الأشهر الماضية، مبيناً أنه بديل مهم عن فك ارتباط العملات بالدولار الذي يصعب في الوقت الراهن.
وأشار الدكتور سالم باعجاجه الخبير الاقتصادي والأكاديمي بجامعة الملك عبد العزيز إلى أن رفع قيمة العملات الخليجية سيخفف على المواطنين والمقيمين في الدول الخليجية من ارتفاع أسعار السلع المستوردة، ويجعل قيمتها عند الحدود المعقولة والعادلة.

يأتي هذا بعد تصريحات لمسؤولين خليجيين خلال الأيام القليلة الماضية، أوضحوا خلالها أن رفع قيمة العملات لا يزال خيارا مطروحا أمام البنوك المركزية في دول الخليج.

وقال ناصر السويدي محافظ بنك الإمارات المركزي في تصريح نشر السبت الماضي، ان استمرار دول الخليج في ربط عملاتها بالدولار يعد قراراً نهائياً، غير أن رفع قيمة العملات لازال خياراً مطروحا أمام محافظي المصارف المركزية الخليجيين.ويعد السويدي ثاني مسؤول منذ مؤتمر القمة الخليجية الأخير في قطر، يشير إلى أن الدول الخليجية تبحث السماح لعملاتها بالارتفاع مقابل الدولار الذي انخفض الشهر الماضي لمستوى قياسي متدن أمام اليورو وسلة عملات رئيسية، بعد أن قال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين في الثامن من ديسمبر الجاري، إن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في غضون أيام للتباحث بشأن رفع قيمة العملات لكن لا توجد خطط للتخلي عن الربط بالدولار. وعاد باعجاجه إلى الحديث في تصريحه ل"الرياض"، عن صعوبة فك ارتباط العملات الخليجية بالدولار، مبيناً أن هناك التزامات على دول الخليج وعقود مرتبطة بتسعيرات النفط خصوصاً تجعل من الصعوبة بمكان اتخاذ قرار مثل هذا في الوقت الراهن، ولذلك فإن دول الخليج ستبقى على سياستها النقدية في هذا الجانب ثابتة حتى انتهاء العقود لصعوبة فك الارتباط في هذه الظروف.وأضاف:"الحل يكمن في رفع قيمة العملات الخليجية عموما والريال تحديدا أمام الدولار، غير أن رفع قيمة الريال سيحدث التزاما أمام الدولة وسيخفض إيراداتها، نظراً لأن رفع قيمة الريال يتطلب ضخ مبالغ مالية تغطي الفرق بين قيمة الريال بعد الرفع وقبله، وبالتالي سيخفض ذلك من إيرادات الدولة ويؤثر بدوره في ميزان المدفوعات ويزيد منها".

وأكد الخبير الاقتصادي أن رفع قيمة الريال أمام الدولار يعد حلا مهما لمعالجة التضخم محليا، بعد الارتفاع الكبير في أسعار السلع المستوردة، ويأتي بديلا لفك ارتباط الريال بالدولار الذي يصعب في الوقت الحاضر.

وأوضح باعجاجه أن قرار رفع قيمة العملات الخليجية سيخفف على المواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون من وطأة ارتفاع الأسعار، ويجعل قيمة السلع المستوردة عند الحدود المعقولة والعادلة، نظرا لدوره في معالجة الفرق الذي أحدثه الدولار في الفترة الماضية.

يد النجر
17-12-2007, 04:45 AM
رغم تراجع حجم السيولة بشكل طفيف
المؤشر الرئيسي ينهي فوق مستوى الحاجز النفسي 11000نقطة



كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
افتتحت سوق الأسهم السعودية أمس على تراجع بنحو 74نقطة، وظل المؤشر الرئيسي يتذبذب في نطاق ضيق، في عمليات اتسمت بالعشوائية والتردد بين المتعاملين حتى الساعة 301، وبعدئذ عكس المؤشر اتجاهه شمالا لينهي عند 11046نقطة، مرتفعا 117، بنسبة 1.07في المائة.
وجاء تذبذب المؤشر نتيجة تخوف المتعاملين من أن تتعرض السوق لعمليات بيع لجني الأرباح، وهو أمر محتمل قبل عطلة عيد الأضحى، تحديدا من قبل المضاربين الذين يستخدمون التسهيلات الائتمانية، خاصة إذا كان مثل هذا البديل غير مجدٍ اقتصاديا. أيضا لا يرغب بعض المستثمرين أن تظل حساباتهم مكشوفة خلال عطلة العيد، والتي ستمتد أسبوعا كاملا. وعلى الجانب الآخر يعتقد بعض المحللين والمراقبين أن هناك أسهما جيدة وجديرة بأن تندرج ضمن ما يمكن اعتبارها فرصا للمستثمرين على المدى الطويل.

واختتم المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية جلسة التعامل أمس رسميا على 11045.63نقطة، لينهي فوق الحاجز النفسي 11000نقطة، مرتفعا 116.72، توازي نسبة 1.07في المائة، وكان السوق تعرضت لعديد من الذبذبات غير الصحية، وضمن نطاق ضيق تراوح بين 10880نقطة و

10840.وقاد أداء السوق في صعوده خمسة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، كان من أبرزها قطاعا الصناعة والأسمنت، فارتفع الأول بنسبة 2.00في المائة، نتيجة ارتفاع سابك، كيان، المتقدمة، والمتطورة، وتبعه قطاع الاسمنت الذي ارتفع بنسبة 1.81في المائة، عندما ارتفع كل من الاسمنت السعودية، اسمنت الشرقية واسمنت تبوك.

ورغم مكاسب السوق، طرأ تراجع طفيف على ثلاثة من مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة، فبينما ظلت كميات الأسهم المتداولة عند 384مليونا؛ تقلص بشكل هامشي حجم المبالغ المدورة إلى 13.27مليار ريال من 13.95مليارا، ما أدى إلى انكماش عدد الصفقات المنفذة إلى نحو 269ألف صفقة مقابل 282.73ألفا اليوم السابق، وجاء معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة عند 157، حيث شملت تداولات أمس أسهم 108من الأسهم المدرجة في السوق، ارتفع منها 60، انخفض 38، ولم يطرأ تغيير على أسهم عشر شركات.

تصدر المرتفعة كل من المملكة، المتقدمة، وكيان، فقفز سهم الأولى بنسبة 8.51في المائة وأغلق على 12.75ريالا، وصعد سهم الثانية بنسبة 7.81في المائة، وأنهى على 51.75ريالا، وفي المركز الثالث كسب سهم الثالثة بنسبة 7.61في المائة.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة كل من المملكة وجبل عمر، فاستحوذ سهم الأولى على نصيب الأسد بكمية ناهزت 74.61مليون سهم من إجمالي الأسهم المنفذة أمس، ونفذ على الثاني نحو 60.69مليون سهم.

وبين الخاسرة فقد سهم ملاذ نسبة 5.14في المائة من قيمته وأغلق على 166ريالا، وتنازل سهم بنك الرياض عن نسبة 2.76في المائة لينهي على 96.75ريالا، وتبعهما في المركز الثالث سهم البنك السعودي الفرنسي الذي تنازل عن نسبة 2.12في المائة.

يد النجر
17-12-2007, 04:46 AM
السعودية للكهرباء تبدأ في طلب إبداء الرغبة من المستثمرين المحليين والعالميين للدخول في منافسة مشروع محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء برابغ



شرعت الشركة السعودية للكهرباء في طلب إبداء الرغبة من المستثمرين المحليين والعالميين للدخول في منافسة مشروع محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء برابغ على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 1200ميجاواط وذلك ضمن برنامج الشركة لإشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية كمنتجين مستقلين، وفقاً لأسلوب البناء والتملك والتشغيل.
صرح بذلك المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، مشيراً إلى أن الشركة قد حددت يوم الاثنين 5محرم 1429ه الموافق الرابع عشر من يناير 2008م كآخر موعد لاستلام خطابات إبداء الرغبة.

وأوضح البراك انه من المقرر أن تقوم الشركة حسب برنامج مشاريع الإنتاج المستقل بشراء كامل الطاقة المنتجة من محطة رابغ للإنتاج المستقل بموجب اتفاقية طويلة الأمد لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة المشروع التي سيتم تأسيسها لهذا الغرض.

وأضاف أن برنامج الشركة لمشاريع الإنتاج المستقل يشتمل في مرحلته الأولى على ثلاثة مشاريع لمحطات توليد جديدة في كل من رابغ والرياض والقرية بقدرات إجمالية تصل إلى 5200ميجاواط، حيث إن الشركة سبق وأن تعاقدت مع مكاتب استشارات عالمية متخصصة في المجالات الفنية والمالية والقانونية لمساندة فريق عمل تنمية مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة من اجل إعداد وتنفيذ هذا البرنامج.

وأكد البراك أن هذا البرنامج موجه للمستثمرين المحليين والعالميين وأن مشروع محطة رابغ للإنتاج المستقل يعد باكورة المشاريع التي حددتها الشركة ضمن البرنامج. وأضاف البراك أن هذا البرنامج يأتي منسجماً مع التوجهات العامة المتعلقة بالتخصيص والمنافسة ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء.

يد النجر
17-12-2007, 04:47 AM
زيادة الطلب عن العرض لفترة محدودة
الأسمنت العربية تنوي إقامة مصنع أسمنت جديد في المملكة مع مستثمر أجنبي



كتب عمر إدريس:
قال ل " الرياض " المهندس محمد طاهر عثمان الرئيس التنفيذي لشركة الاسمنت العربية ان المشروعات التي ستضخ فيها المتحصلات من عمليات الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة هي إنشاء مصنع جديد في المملكة مع مستثمر أجنبي وكذلك إنشاء مشروع لمصانع الخرسانة مع مستثمر أجنبي أيضاٍ بالإضافة إلى تمويل جزء من حقوق الملكية في مشروع مصنع الأردن والاستحواذ على حصة 36% من ملكية شركة خرسانة جاهزة في الأردن، وعن أوضاع السوق السعودي للأسمنت في الوقت الحاضر أوضح بأنه يبدو أن هناك نوعاً من زيادة الطلب عن العرض لكن هذا الوضع لن يستمر طويلاً إذ نتوقع أن يتوازن العرض مع الطلب قريباً حال انتهاء بعض الشركات الجديدة من تنفيذ مشاريعها إضافة إلى المشاريع التي تنفذها الشركات القائمة عندها يتوقع أن يفوق العرض الطلب عندما تكتمل جميع المشاريع المشار إليها وسيكون ذلك في عام 2009م.
ونفى أن الشركة قامت باستيراد كلنكر في العام الميلادي الجاري لكنه قال إنها تنوي استيراده في عام 2008م في حالة تحسن أسعار الشحن، وعن مشروع الشركة في الأردن أوضح أنه تم توقيع جميع العقود المتعلقة بالمشروع وبدأ العمل في الموقع وسيتم تشغيل المصنع بإذن الله تعالى في الربع الأخير من عام 2009م وستكون الطاقة الإنتاجية للمصنع خمسة آلاف طن في اليوم وقد تم تصميم المخططات بشكل يسمح ببناء خط إنتاج ثاني في المستقبل بحيث يصبح إنتاج المصنع عشرة آلاف طن يومياً، وسيتم التركيز في البداية على سوق الأردن الواعدة حسب الدراسات التسويقية التي تشير إلى ذلك مع إمكانية التصدير للدول المجاورة في حال توفر فائض في العرض خاصة وأن موقع المصنع بالأردن يساعد على إمكانية التصدير لهذه الدول، وقال إن حجم مبيعات الشركة من مصنعها في رابغ بلغ حتى نهاية نوفمبر الماضي 2.6مليون طن من الاسمنت السائب والمكيس.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة الاسمنت العربية المهندس محمد طاهر عثمان قد قال في لقاء سابق مع "الرياض" أن الشركة تقوم بإجراء دراسات افتراضية لحدوث ركود في المبيعات والقيام بعمليات تصدير، وكشف أن الشركة تقوم باستمرار بدراسة السوق، وتقارن الطلب المحلي وإنتاج الدول المجاورة بالطلب المتوقع، ووجدت أن العرض سيفوق حجم الطلب، لذلك وضعت الخطط المناسبة للتعامل مع الوضع المتوقع سواء بإجراءات داخلية أو خارجية والتي منها خطط التصدير، وأضاف بأن الطلب على السائب هو الأكثر، وعادة يتم التطلع لأن تكون نسبة المكيس في حدود 40%، إلا أن هذه النسبة تتغير من حين لآخر حسب ظروف السوق، كما أن زيادة الطلب على الأسمنت السائب ليس له علاقة بنوعية المنشاة، إذ إنه حتى في بناء مساكن الأفراد يتم استخدام الأسمنت السائب عبر شركات الخرسانة، وفي سؤال آخر عن تقيمه لأوضاع شركات الأسمنت المنتجة حالياً وقدرتها على مواجهة منتجات المصانع الجديدة، اعتبر أن وضعها جيد وأضاف، أعتقد أن لدينا قدرة كبيرة على المنافسة في عمليات تصنيع الأسمنت وتسويقه في السوقين المحلي والدولي.

وعن المرحلة التي وصلها مشروع التوسعة في الأسمنت العربية وتأثير ارتفاع أسعار الحديد على المشروع، أوضح أن المشروع قطع شوطاً جيداً، متوقعاً الانتهاء منه في الربع الأول من العام المقبل، وقال إنه سيضيف 3500الف طن للإنتاج اليومي أي ما يزيد عن مليون طن سنوياً، وأضاف، لم يكن تأثير زيادة أسعار الحديد على المشروع بالشيء الكبير لأن الشركة وقعت عقود المشروع قبل زيادة أسعار الحديد.

يد النجر
17-12-2007, 04:47 AM
غرفة الرياض تتيح الاشتراكات وتجديدها عبر مكائن الصرف الآلي والبطاقات الائتمانية



الرياض - محمد طامي العويد:
دعت الغرفة التجارية الصناعية مشتركيها الى الاستفادة من تطوير خدماتها الإلكترونية عبر إمكانية تجديد الاشتراك آلياً لتوفير الوقت والجهد وذلك من خلال وسائل البطاقات الائتمانية فيزا/ ماستركارد عن طريق موقع الغرفة الإلكتروني أو بوسيلة أجهزة الصرف الآلي ATM مصرف الراجحي.
يذكر أنه في إطار تفاعل الغرفة مع التطورات التقنية ومواكباتها، فقد استحدثت غرفة الرياض العديد من الخدمات الإلكترونية الحديثة لمشتركيها وللموظفين العاملين منها ال***** الإلكترونية الداخلية (الموقع الداخلي)، والذي يعتبر ال***** الإلكترونية الداخلية للغرفة حيث يتيح لكل موظف الحصول على مختلف المعلومات المكملة والمساندة له في إنجاز مهامه اليومية بالإضافة إلى المؤشرات الداعمة لمتخذي القرار، ومنها البيانات الوظيفية،البيانات المالية،بيانات المنتسبين،دليل الهاتفي الداخلي.

كما استحدثت الغرفة عدداَ من المشروعات القائمة التي تخدم العديد من القطاعات المختلفة بالغرفة منها مشروع ميكنة النماذج(Work Flow) والذي يهدف هذا إلى تحويل جميع النماذج الورقية المستخدمة داخل الغرفة إلى نماذج إلكترونية يتم تعبئتها من خلال جهاز الحاسب الآلي وتأخذ تسلسلها داخل بيئة الغرفة إلكترونياً دون استخدام الأوراق.

كما تتواصل الغرفة مع مشتركيها عبر مشروع الرسائل القصيرة الهاتف الجوال (SMS) والتي تهدف إلي فتح قنوات جديدة للتواصل مع المشتركين وتذكير بمواعيد اللقاءات والاجتماعات والفعاليات المختلفة التي تنظمها الغرفة بشكل عام، إضافة إلى تنبيه عن الحركات المالية التي تتم على منشأته وذلك حسب رغبة صاحب المنشأة،فيما يعتبر مشروع مركز اتصالات المنتسبين تجميعا لجميع قنوات الاتصال الممكنة مع المنتسبين والتي سوف تتم آلياً دون تدخل يدوي من خلال (الهاتف، الفاكس، البريد الإلكتروني، رسائل الجوال).

ويهدف مشروع تشغيل أنظمة الفروع على تقنية الإنترنت إلي سهولة وصول الفروع إلى جميع الأنظمة وقواعد البيانات المتاحة داخل المركز الرئيسي من خلال تقنية (Oracle Internet Application Server) وذلك لتقديم أفضل الخدمات لمراجعي تلك الفروع، كما يهدف مشروع مركز الإئتمان إلي تطوير جذري لأنظمة مركز الائتمان ونقلها إلى تقنية الإنترنت لتقديم خدمات المركز من خلال الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت).

يد النجر
17-12-2007, 04:48 AM
ارتفاع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة في شهر اكتوبر



الرياض - (و. أ. س):
سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر اكتوبر الماضي ارتفاعا بلغت نسبته (0ر1) في المائة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي. وأرجعت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الارتفاع في تكاليف المعيشة الى التطورات التي شهدتها المجموعات الرئيسة التالية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة وهي:
مجموعة التعليم والترويح وسجلت ارتفاعا بنسبة 6ر 2في المائة، مجموعة التأثيث المنزلي وسجلت ارتفاعا بنسبة 9ر 1في المائة، مجموعة الاطعمة والمشروبات (سجلت ارتفاعا بنسبة 7ر 1في المائة)، مجموعة الترميم والايجار والوقود والمياه (وارتفعت بنسبة 9ر 0في المائة)، مجموعة النقل والاتصالات (ارتفعت بنسبة 6ر 0في المائة)، مجموعة الرعاية الطبية (ارتفعت بنسبة 4ر 0في المائة).

مقابل ذلك سجلت مجموعة رئيسية انخفاضا في ارقامها القياسية وهي..

مجموعة سلع وخدمات أخرى وسجلت أنخفاضا بنسبة 5ر 0في المائة بينما بقيت مجموعات الاقمشة والملابس والاحذية مستقرة ولم يطرأ عليها اي تغير نسبي يذكر.

من جهة أخرى سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر اكتوبر الماضي مقارنة بنظيره في العام السابق 2006ارتفاعا بلغت نسبته 4ر 5في المائة.

وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ذلك الارتفاع الى الارتفاعات التي سجلتها سبع مجموعات رئيسة من السلع والخدمات وهي:

مجموعة الترميم والايجار والوقود والمياه وارتفعت بنسبة 7ر 11في المائة، مجموعة الاطعمة المشروبات وارتفعت بنسبة 5ر 7في المائة، مجموعة الرعاية الطبية و ارتفعت بنسبة 4ر 6في المائة، مجموعة سلع وخدمات أخرى وارتفعت بنسبة 8ر 4في المائة، مجموعة التعليم والترويح وارتفعت بنسبة 7ر 1في المائة، مجموعة النقل والاتصالات وارتفعت بنسبة 6ر 1في المائة، مجموعة التأثيث المنزلي وارتفعت بنسبة 5ر 1في المائة.

مقابل ذلك سجلت مجموعة رئيسية واحدة انخفاضا في أرقامها القياسية وهي:

مجموعة الاقمشة والملابس والاحذية وانخفضت بنسبة 6ر 2في المائة.

يد النجر
17-12-2007, 04:49 AM
استمراراً لمساهماته في دعم قطاع التعليم
البنك الأهلي يُقيم معملاً للمكفوفين بالنموذجية السادسة


قام البنك الأهلي بتوقيع اتفاقية تعاون مع إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لإقامة معمل حاسب آلي للمكفوفين بالمدرسة النموذجية السادسة وذلك بهدف دعم المسيرة التعليمية للطلبة المكفوفين.
المهندس محمود التركستاني رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي الذي قام بتوقيع الاتفاقية مع عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أشار إلى أن تلك الاتفاقية تنطلق من رؤية البنك وقيمه الجوهرية واستشعاره لدوره الاجتماعي وحرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على خدمة المجتمع عبر مجالات عديدة منها المساهمة في دعم المؤسسات التعليمية.

وأكد أن هذه المبادرة تأتي ضمن برنامج الأهلي للتعليم أحد برامج البنك لخدمة المجتمع والتي تستهدف دعم القطاع التعليمي بالمجتمع من خلال دعم الجهات التعليمية الحكومية في مختلف مناطق المملكة وذلك بهدف مساعدة الطلبة بكافة فئاتهم لإكمال مسيرتهم التعليمية. واستطرد قائلاً ان هذا الدعم من جانب البنك يعد استكمالا لما قدمه العام الماضي من تجهيز الفصول الدراسية الخاصة لذوى الاحتياجات الخاصة. ومن جانبه، ثمَّن عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة التزام البنك الأهلي بمسؤولياته الاجتماعية بشكلٍ عام ودعمه للمسيرة التعليمية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وأكد على استعداد الإدارة للتعاون مستقبلا مع البنك في تنفيذ مبادرات مشابهة تخدم الحركة التعليمية بالمنطقة. يذكر أن الاتفاقية الموقعة تشير إلى قيام البنك بتمويل إقامة معمل حاسب آلي خاص بالمكفوفين في المدرسة النموذجية السادسة بمدينة جدة وذلك بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة ، وتقوم إدارة التربية والتعليم من جانبها بالإشراف على تشغيل المعمل وضمان استفادة الطلاب منه في المجالات العلمية التي يحتاجها الطلبة اثناء دراستهم.

يد النجر
17-12-2007, 04:50 AM
بموضوعية
14ملياراً لتغطية دار الأركان.. ماذا يعني؟!



راشد محمد الفوزان
طرحت شركة دار الأركان للاكتتاب العام حيث طرحت ما قيمته 3، 330مليارات ريال أي بعدد أسهم تم طرحها 59، 454مليون سهم، بسعر 56ريالاً للسهم متضمنا علاوة الإصدار، نجح الاكتتاب بتميز، وتمت التغطية بنسبة 423بالمائة، ومبلغ أكثر من 14مليار، وتم التخصيص للأفراد بما نسبته 56بالمائة تقريبا . هذه حصيلة الاكتتاب ككل باختصار، ولكن ما يثير للاهتمام مبلغ التغطية، أي أكثر من 14مليار ريال، لقيمة أسهم لا تتجاوز 3، 330مليارات، على ماذا يدل هذه الرقم؟ خاصة مع عودة السوق للارتفاع بنسب كبيرة وعودة التفاؤل إلى آخره من مؤثرات نفسية للمتعاملين انعكست على المكتتبين، ماذا لو كان سعر الاكتتاب 10ريالات؟ ماذا سيحدث برابغ للتكرير مع ترديد أن سعر الاكتتاب 21ريالاً ولم يصدر شيء رسمي (وهو ما انفردت به جريدة الرياض الأيام الماضية حتى الآن)؟
القراءة الأولى هي أننا أمام سيولة ضخمة جدا في الاقتصاد السعودي سواء من قبل الشركات المالية أو الصناديق أو المستثمرين أو الأفراد، مع إضافة قدرة البنوك على الإقراض في ظل أسعار فائدة متدنية، على ماذا سيؤدي بنا هذا مستقبلا؟ هذه دلالة على قوة السيولة التي "تعاني" من ضيق قنوات الاستثمار، على أن لا نعيد تكرار كارثة السوق السعودي للأسهم كما حدث سابقا وأن نتعلم من الأحداث السابقة، يجب أن تجد السيولة الهائلة لدينا منفذا استثماريا مجديا، لا تضخم فيها أسعار الأسهم وجيوب المستثمرين ومحافظ الصناديق، حيث سيكون السيناريو قلة الأسهم وصغر حجم السوق في ظل سيولة كبيرة لا تجد منفذا تتجه له إلا ما هو متوفر بالسوق، وهذا يعني استمرار "قلة" الأسهم رغم ضخامة السوق، يعني عودة تضخيم أسعار شركات خاسرة "بيشة - مواشي - أسماك وغيرها" فكل ارتفاع في المؤشر يعني أن يساق بقية السوق بنفس الاتجاه، وتتعطل معها كل التحليلات المالية بعد أن تكون قد تجاوزت قيمها العادلة والاستثمارية، وتصبح أرقاما لا أكثر لا تبنى على أي قواعد مالية عادلة أو منصفه، وسيكون المستثمرين أيا كانوا أفراد أو مؤسسات هدفهم الربح لا غير، لن ينظروا لاقتصاد أو مصلحة مواطن أو توازن، أبدا الأهم تعظيم الربح ومن ورائي الطوفان، وهذه هي الإشكالية المستقبلية، أن نجد أسعار تفخخ وترتفع بلا أي مبرر إلا سيولة عالية وقلة أسهم ونفسيات متداولين بعيدة عن أي قواعد مالية حقيقة.

هنا يأتي دور وزارة المالية من الآن وليس كما حدث سابقا، بتحجيم الإقراض وأن كان من الصعوبة ذلك، طرح شركات أكبر بالتنسيق أكثر مع وزارة التجارة ووزارة المالية وهيئة الاستثمار بتوفير فرص استثمار أكبر وأوسع، الربح السهل في السوق يوجه السيولة له، السوق السعودي للقارئ الجيد له سهل الربح بدون أي مبالغة هنا، إذا لماذا يفتتح مصنع أو شركة أو مؤسسة في ظل عوائق كثيرة، فسوق الأسهم مشجع لا ألزم بعمالة ولا رخص ولا أي شيء يمكن أن ينغص على المستثمر؟ ما الوسائل المشجعة على الاستثمار لدينا عدا العقار والأسهم، حقيقة لا شئ، والأسباب كثيرة، من الآن أضع المسؤولية على وزارة المالية ووزارة التجارة وهيئة الاستثمار وهيئة السوق، بدراسة مؤشرات اكتتاب "دار الأركان" ماذا يعني 14ملياراً وهي بعلاوة إصدار 46ريالاً!! . هذا هو المسمار الأول لن تظهر نتيجته بعد أسبوع أو سنة ولكن المستقبل قادم وسنرى ماذا يخبئ، في حال عالجنا المشكلة قبل كبرها، أم نظل ننتظر كرة الثلج تتدحرج وتتضخم، لمصلحة الصناديق والمستثمرين الأكثر خبرة ومعرفة؟!

يد النجر
17-12-2007, 04:50 AM
حديث الاقتصاد
السوق الخليجية المشتركة.. حقيقة أم حلم؟



د. عبدالعزيز حمد العويشق
صدر الإعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة في قمة الدوحة الأخيرة ( 4ديسمبر 2007م) كما كان مقرراً، إذ إن المجلس الأعلى كان قد أقر في ديسمبر 2002- أي منذ خمسة أعوام - البرنامج الزمني لقيام السوق الخليجية المشتركة ونص على استكمال متطلباتها قبل نهاية عام 2007م، وخلال تلك الفترة تم الاتفاق على القواعد التنفيذية لتحقيق متطلبات السوق، وكان من آخر ما تم الاتفاق عليه - وأعلن عنه في قمة الدوحة - الضوابط الجديدة لممارسة النشاط التجاري التي ألغت القيود التي لا تتوافق مع أسس السوق المشتركة.
ومن النادر في منطقتنا أن يتم الالتزام بالبرامج الزمنية، إذ إن "الظروف" كثيراً ما تتدخل لإحباط ذلك، ولهذا فإن الإعلان عن السوق في موعدها كان إنجازاً مهماً يُضاف إلى أهمية تحقيق السوق المشتركة نفسها.

ما السوق الخليجية المشتركة؟ هذه السوق هي مفهوم معنوي virtual وليست سوقاً بالمعنى المعتاد، وتعني أن يتمتع مواطنو دول مجلس التعاون بالمعاملة الوطنية في أي دولة من الدول الأعضاء، أي أن تتوفر لهم جميع المزايا التي تُمنح للمواطنين في جميع المجالات الاقتصادية، ويشمل ذلك المواطنين الطبيعيين والاعتباريين مثل الشركات والمؤسسات. وتنص الاتفاقية لاقتصادية على عشرة مسارات (على سبيل المثال لا الحصر) يتعين فيها تحقيق المساواة منها التنقل والإقامة، والعمل في القطاعات الحكومية والأهلية، وممارسة المهن والحرف، ومزاولة جميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والخدمية، وتملّك العقار، وحرية تنقل رؤوس الأموال، والمعاملة الضريبية، وتداول وشراء الأسهم وتأسيس الشركات، الاستفادة من الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية.

وقد يتساءل المواطن ما ذا بعد الإعلان عن السوق الخليجية المشتركة؟ وتتطلب الإجابة عن هذا السؤال معرفة آلية العمل في مجلس التعاون. فإعلان السوق يعني إعلاناً عن الاتفاق بين الدول الأعضاء - على أعلى المستويات - لتحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية، وهو اتفاق تم التوصل إليه أولاً من خلال ممثلي الدول الأعضاء في اللجان المختلفة وصدرت به تدريجياً قرارات من المجلس الأعلى.

ويتم التنفيذ داخل كل دولة من الدول الأعضاء حسب إجراءاتها الدستورية والقانونية، وتقوم بالتنفيذ الأجهزة الحكومية المختلفة المختصة بمجالات السوق التي أشرت إليها.

وهناك عمل على المستوى الإقليمي للمتابعة وتذليل العقبات والصعوبات، وهي مهمة موكلة إلى الأمانة العامة وعدد من اللجان الدائمة مثل لجنة السوق الخليجية المشتركة ولجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة التعاون التجاري وغيرها، تحت إشراف المجلس الوزاري والمجلس الأعلى.

ولعله من الصعب على المواطن أن يتصور أن مشروعاً طموحاً كالسوق المشتركة يمكن أن يبدأ فضلاً عن أن ينجح، ولكن هناك دلائل كثيرة على نجاح السوق المشتركة، فالسرعة التي تم بها الاتفاق على متطلبات السوق (خمس سنوات) هو وقت قياسي مقارنة بتجارب التكامل الأخرى، والروح التكاملية التي سادت هذه العملية، والاهتمام الكبير الذي يوليه قادة الدول الأعضاء والمسؤولون فيها وفي الأمانة العامة لنجاح السوق كلها تؤكد نجاح السوق، ولكن الضمانة الرئيسية هي إصرار المواطن وحرصه وتعاونه على نجاحها.

وكتعبير عن منتهى الجدية في مشروع السوق المشتركة، خصصت الدول الأعضاء ضباط اتصال لمساعدة المواطنين على التواصل مع المسؤولين عن كل مجال من مجالات السوق بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من مميزات السوق الخليجية المشتركة. ولهذا فإن المحطة الأولى والرئيسية للاستفادة من مزايا السوق الخليجية المشتركة هي من خلال الأجهزة المختصة في كل دولة من دول المجلس، ومن خلال ضباط الاتصال الذين اختارتهم الدول الأعضاء للتنسيق والمتابعة.

وفيما يتعلق بالأمانة العامة لمجلس التعاون فإن عدداً كبيراً من إداراتها تتابع سير العمل في مجالات السوق المشتركة التي أشرت إليها سابقاً. وقامت الامانة العامة بنشر معلومات عن السوق المشتركة وأسماء ضباط الاتصال على موقعها على شبكة الإنترنت (www.gcc-sg.org)، ويستطيع المواطن من خلال هذا الموقع أن يتواصل مع الأمانة العامة واللجان التي أشرت إليها في أي اقتراحات أو صعوبات يواجهها في الاستفادة من مزايا وفرص السوق الخليجية المشتركة.

وتختص لجنة السوق الخليجية المشتركة بالتعامل مع جميع القضايا المتعلقة بالسوق وسوف تنظر في أي اقتراحات أو قضايا تتم إثارتها، ومحاولة حلها أو رفعها إلى اللجان الوزارية المختصة.

ويجري العمل حالياً على تشكيل هيئة قضائية وفقاً لما تنص عليه الاتفاقية الاقتصادية ستنظر في القضايا لا يتم البت فيها من خلال الآليات التي أشرت إليها.


@خبير اقتصادي

يد النجر
17-12-2007, 04:51 AM
خلال أسبوع سجلت أصولها 37.1مليار ريال
صناديق الأسهم تربح 3.3مليارات ريال.. و"الشرعية" تكسب على حساب "التقليدية" 1.9مليار ريال



تحليل- عبداللطيف العتيبي
سجلت الصناديق الاستثمارية ارتفاعاً في أصولها ب 37.1مليار ريال الأسبوع الماضي، مقارنةً بأدائها في 8نوفمبر 2007، حيثُ بلغ حجمها 33.8مليار ريال، أي أنها ربحت خلال هذه المدة 3.3مليارات ريال، وبنسبة ارتفاع حجمها 8.9في المئة.
وأشار فيصل التركي - خبير في الاوراق المالية، إلى أن هذا الارتفاع الكبير في أداء الصناديق خلال أسبوع يعد تقليصاً للخسائر المتراكمة على صناديق الاستثمار في الفترات السابقة، محذرا في الوقت ذاته المستثمرين من مغامرة الدخول في صناديق الاستثمار بطريقة عشوائية دون معرفة تفاصيل الصندوق من خلال أدائه في التقارير السنوية ومقارنتها مع سنوات ماضية، حيثُ أن ذلك يعطي مؤشرا اما إيجابياً أو سلبياً في عملية الاختيار بدقة عالية.

وقال التركي ان إدارة الصناديق الاستثمارية تتفاوت في أدائها، من حيث كفاءة مديري الصناديق فمنهم محترف ويجيد إقتناص الفرص في سوق الأسهم ويحقق مكاسب للصندوق، بينما البعض الآخر ليسوا مؤهلين بشكل مناسب ليستحقوا إدارة الصناديق التي تبلغ أصولها مبالغ عالية جداً بمليارات الريالات.


صناديق الاستثمار الإسلامية:

ارتفع اداء أصول الصناديق الإسلامية إلى 24.7مليار ريال في الأسبوع الماضي، مقارنة بأدائها في الأسبوع الأسبق والتي بلغت أصولها 22.8مليار ريال، وربحت خلال هذه المدة 1.9مليار ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 7.6في المئة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: في المرتبة الأولى: صندوق الأسهم السعودية لدى مجموعة بخيت الاستثمارية، وبنسبة ارتفاع قدرها 16.92في المئة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من البنك ساب، وبنسبة ارتفاع بلغت 15.19في المئة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الأمانة للاسهم السعودية التابع لبنك ساب، وبنسبة ارتفاع بلغت 14.67في المئة. ويلية في المرتبة الرابعة: صندوق الرياض للاسهم 2لدى بنك الرياض، وبنسبة ارتفاع 13.54في المئة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق "الرائد" التابع لمجموعة سامبا المالية، وبنسبة ارتفاع بلغت 12.23في المئة.


صناديق الاستثمار التقليدية:

ربحت الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي 1.3مليار ريال، حيثُ بلغ ارتفاع حجمها 12.3مليار ريال، مقارنةً بأدائها في الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت 11مليار ريال، وبنسبة ارتفاع بلغت 10.5في المئة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين جاء في المرتبة الأولى: صندوق الشركات المالية لدى البنك ساب، وبنسبة ارتفاع بلغت 23.35في المئة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الاستثمار السعودي التابع للبنك السعودي الفرنسي، مسجلاً ارتفاعا بلغ 17.86في المئة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق النمو والدخل "الفريد" المدار من مجموعة سامبا المالية، وبلغت نسبة ارتفاعه 17.29في المئة. ويليه رابعاً صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، وبنسبة ارتفاع تبلغ 17.03في المئة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الرياض للاسهم 1التابع لبنك الرياض، وبنسبة ارتفاع بلغت 16.38في المئة.

يد النجر
17-12-2007, 04:52 AM
اسمنت الشرقية" تبرم عقداً هندسياً لتطوير مصنع الخرسانية

الدمام - محمد الغامدي، تصوير - عصام عبدالله
وقع الدكتور زمل عبدالرحمن المقرن عضو مجلس الإدارة ومدير عام شركة اسمنت الشرقية ظهر أمس عقداً مع شركة ايه بي بي للمقاولات المحدودة تقوم الأخيرة بموجبه ببناء وهندسة وتوريد لمحطة طاقة بقوة 115كيلو فولت بمصنع الشركة بالخرسانية.
وقال الزامل ان هذا المشروع يأتي لتحديث محطة الكهرباء القائمة حالياً واستبدالها بمحطة كهرباء حديثة نظراً لانتهاء العمر الافتراضي للمحطة الحالية ولمواجهة زيادة الأحمال الكهربائية الناتجة عن زيادة التوسعات وخطوط الإنتاج واستكمالاً لما سبق أن بدأت به الشركة من تحديث للمصنع وتزويده بآخر ما توصلت إليه تكنولوجيا صناعة الاسمنت. وأضاف ان المحطة التي سيتم تركيبها بالمصنع تعتبر من أحدث أنواع المحطات الكهربائية والتي أثبتت كفاءتها حسب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا مشيراً إلى أن تكلفة العقد الاجمالية بلغت حوالي 88مليون ريال يذكر ان الشركة قد قامت بالعديد من مشاريع التحديث والتوسعة والتي تم تنفيذها مؤخراً وكان من أبرزها تحديث أنظمة غرف التحكم وتركيب أجهزة التحليل الفوري للمواد الخام وتحديث مطاحن الاسمنت وتشغيل خط الإنتاج الثالث.

يد النجر
17-12-2007, 04:53 AM
التعاونية: 200مليون ريال أقساط التأمين على مشروعات للطاقة تزيد قيمتها عن 180مليار ريال



نجحت شركة التعاونية للتأمين في إبرام 10عقود مع شركات محلية وعالمية حتى ديسمبر 2007يتم بمقتضاها توفير تغطيات تأمين الطاقة لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها داخل المملكة العربية السعودية. وقد بلغ إجمالي قيمة المشروعات التي تؤمن عليها التعاونية بموجب هذه العقود ما يزيد عن 180بليون ريال. وقد بلغ حجم الأقساط التي حصلت عليها التعاونية مقابل التأمين على هذه المشروعات ما يزيد عن 200مليون ريال موزعة على ثلاث سنوات تقريباً هي متوسط المدة الزمنية لتنفيذ هذه العقود.
وقد صرح نائب الرئيس التنفيذي للممتلكات والحوادث بالتعاونية فهد عبد الرحمن الحصني أن التعاونية أجرت هذه العقود بعد أن وقعت اتفاقية إعادة تأمين الطاقة في أكتوبر عام 2006لتوفير عقود تأمين الطاقة للسوق المحلي بحد تأميني يصل إلى 100مليون دولار فيما اعتبرت أول تغطية تنجح شركة تأمين سعودية في توفيرها للسوق المحلي بالتنسيق مع أسواق الطاقة العالمية وذلك بهدف الدعم والحماية للمنشآت الوطنية الحيوية.

وقال الحصني إن التعاونية بموجب هذه العقود سوف توفر التغطية التأمينية للمشروعات العملاقه كمحطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الزيت والغاز والمعادن والصناعات الداعمة لها إضافة إلى المباني والآلات ومعدات إنتاج الطاقة والأنابيب.

وأضاف الحصني أن ميزانية الخير التي اعتمدتها حكومة المملكة العربية السعودية في الشهر الحالي لعام 1429ه تتضمن الكثير من المشروعات الاستراتيجية الضخمة التي تتطلب حماية تأمينية بحدود كبيرة. حيث إن الملاءة المالية والخبرة الفنية الرائدة في كل من ادارة الاكتتاب والتعويضات وادارة المخاطر بالتعاونية تتيح لها القدرة الكافية لاستيعاب مثل هذه المشاريع التي تعود بالخير على الوطن المواطن.

يد النجر
17-12-2007, 04:53 AM
الوسطاء لا يمتنعون.. شعار جديد لهيئة الاستثمار المصرية تبدأ تطبيقه قريباً



القاهرة - مكتب "الرياض"احمد إبراهيم:
(الوسطاء لا يمتنعون) هذا هو شعار الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية والذي تعمل به بدءاً من الربع الأخير من العام الجديد "2008" حيث تنتهي الهيئة من إنشاء أول مركز للتوفيق في المنازعات الداخلية للشركات دون اللجوء إلى القضاء. وفي مستهل يناير القادم وبالتعاون مع خبراء من هيئة المعونة الأمريكية يتم عقد دورات تدريبية "للوسطاء" على نشاط المركز الجديد الذي يهدف إلى حل المشاكل الداخلية بين المستثمرين والشركاء مما يؤدي إلى سرعة إنهاء هذه المشاكل دون ضياع الوقت والجهد والمال.
وأكد د. زياد بهاء الدين رئيس مجلس أمناء هيئة الاستثمار أن الهيئة كانت بالفعل تقوم بالتوفيق الودي في العديد من المشاكل ونزاعات المستثمرين وفكرة المركز الجديد بهدف "تقنين" هذه الجهود وتحويلها إلى نظام مؤسسي له قواعده وخبراته المتخصصة في الوساطة مما يؤدي إلى تراجع عدد المنازعات القضائية التي تنشأ بين المستثمرين وتستغرق وقتاً طويلا وتؤثر على مناخ الاستثمار.

وقال إن تكلفة حل المنازعات عن طريق المركز ستكون مناسبة ولا تقارن بتكلفة اللجوء للقضاء وسوف يكون الاتفاق الذي يتم التوصل إليه ملزماً لكافة الأطراف مشيراً إلى وضع ضوابط صارمة لاختيار الوسطاء الذين يتسمون بالنزاهة والخبرة المناسبة في هذا المجال.

وتوقع الخبير الأمريكي "روبرت راندولف" أن نسبة النجاح في حل المنازعات عن طريق المركز الجديد سوف تتراوح بين 65و70% وهي نسبة جيدة بالنسبة لمركز حديث.. وعن المهارات المطلوبة في الوسيط قال إن أهمها هي القدرة على التواصل والخبرة في المجال الذي يتم التوفيق فيه والحصول على التعليم الكافي لافتا إلى أن تدريب الوسطاء لن يقتصر على تخصص معين مثل المحامين أو القضاة والمستشارين بل يمتد ليشمل قطاعات أخرى مثل خبراء علم النفس والاجتماع والعلاقات العامة وغيرهم.

يد النجر
17-12-2007, 04:54 AM
مصر: مؤسسات ومراكز البحوث تعكف على دراسة أسباب جنوح الأسعار
خبراء: ارتفاع الأسعار العالمية أثر في ارتفاع الأسعار في مصر والدول العربية



القاهرة- مكتب "الرياض" أحمد إبراهيم:
بعد جنوح الأسعار في مصر بشكل لافت خلال الشهور القليلة الماضية عكفت العديد من المؤسسات والمراكز البحثية وغيرها على دراسة قضية الأسعار وسبل مواجهتها، خاصة بعد انفلات أسعار السلع الأساسية.
وقد نظم المركز المصري للدراسات الاقتصادية مؤتمرا مهما امتد لعدة أيام حول العوامل الرئيسية المحركة للأسعار في مصر حاول من خلاله كشف أبعاد جديدة للخروج من مأزق الأسعار الحالية وذلك بمناقشة الربط بين التضخم والنمو الاقتصادي لتحقيق التوازن بين معدلات النمو المحققة وبين معدل التضخم المصاحب لها، للوصول إلى أعلى معدل نمو بأقل معدل تضخم.

وطرحت العديد من الأسئلة التي دارت حول أسباب عودة ارتفاع معدلات التضخم وانعكاساته السلبية على الإصلاح المالي والاقتصادي ومناخ الاستثمار المحلي وارتفاع الأسعار ورفاهية المواطن المصري، وكيف تتصدى الدولة للظاهرة وسلبياتها على النشاط الاقتصادي؟ وما هي مقترحات الخبراء للتقليل من انعكاسات التضخم السلبية على كل من السياستين النقدية والمالية؟

في البداية طالب الدكتور جودة عبد الخالق أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد جامعة القاهرة بإعادة النظر في توزيع الدخل من خلال سياسة الاقتصاد الكلي منبها بأن الضغوط التضخمية يترتب عليها تقليل قيمة الدين العام ولكن يمثل عبئا على الأجيال الحالية والمستقبلية.

وقالت الدكتورة فايقة الرفاعي نائب محافظ البنك المركزي السابق انه ليس لدينا حاليا الاستعداد الكافي لاستهداف التضخم الذي يتطلب إرساء قواعد جديدة في سوق السلع والخدمات ووضع نظم ولوائح تتماشى مع اقتصاد السوق المفتوحة وأن تبذل الحكومة جهدا جهيدا إلى جانب البنك المركزي مع توافر القدرات البشرية.

وأكدت أهمية التنسيق بين السياستين المالية والنقدية لحل الإشكالية المعقدة في مصر بسبب السوق المفتوحة وسعر الصرف المرن لتحقيق نمو اقتصادي حقيقي فالبيئة متاحة حاليا للتنسيق إلا أننا في حاجة إلى إقامة أسواق تعمل بشكل جيد عن طريق تثبيت الأسعار وعلى المدى الطويل فإن هدف التنسيق هو تصميم المزيد من السياسات المالية والنقدية المتوازنة التي تحد من العجز المالي دون إحداث تشوهات في موارد الاقتصاد. وأشارت الدكتورة سميحة فوزي مساعد أول وزير التجارة والصناعة إلى أن ارتفاع الأسعار العالمية أثر في ارتفاع الأسعار في مصر والدول العربية، وذلك بسبب الارتفاعات المتوالية لأسعار البترول في أسواق العالم حيث اقتربت من 100دولار.

وأشارت في مداخلة لها في المؤتمر إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وقالت إن مصر كانت تشتري القمح منذ ستة أشهر نحو 250دولارا للطن شامل النقل وأصبح اليوم بسعر 420دولارا للطن مما أدى إلى زيادة الدعم للقمح بمبلغ يقدر بنحو 4مليارات دولار.

وأشارت إلى أن نفس هذه الظاهرة تنطبق على أسعار الزيوت والفول بسبب أحوال غير طبيعية في الطقس مثل الجفاف على سبيل المثال.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة هناء خير الدين المديرة التنفيذية ومديرة البحوث بالمركز المصري إلى أن ارتفاع التضخم إلى 15% هو معدل مرتفع بالنسبة لكل من معدلات التضخم التي شهدتها مصر والحدود المتحققة في دول أخرى.

وأوضحت في ورقتها حول تأثير التضخم على النمو الاقتصادي أن معدل التضخم الذي يجب الحرص على عدم تجاوزه هو 9% وقد يكون من المفيد للبنك المركزي أن ينظر في استهداف مدى التضخم بين 5و 9% وذلك حتى يمكن أن يسهم في تحقيق أهداف أخرى إضافية إلى جانب استقرار الأسعار.

وأشارت الدكتورة أمنية حلمي كبير الباحثين بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية في ورقة طرحتها حول تأثير السياسة المالية على الأسعار في مصر إلى أن النجاح في تخفيض معدل التضخم رهن بتخفيف عجز الموازنة العامة للدولة والحد من التوسع في منح الائتمان المصرفي للحكومة والتنسيق بين السياستين المالية والنقدية لتحقيق استقرار الأسعار والارتفاع بمعدل النمو الاقتصادي الحقيقي والمحافظة على استقرار قيمة الجنيه للحد من زيادة الأسعار.

يد النجر
17-12-2007, 04:54 AM
(من السوق)اكتتاب بترو رابغ حدث مهم ينتظر الإنصاف والعدالة



خالد عبدالعزيز العتيبي
طرح بترو رابغ سيجد إقبالاًكبيراً ربما يفوق الوصف، واُرجح أن يشارك فيه نحو 11الى 12مليون مكتتب، وقد يتخطى الرقم القياسي لحجم المكتتبين في اكتتاب إعمار المدينة الإقتصادية والمسجل عدد مكتتبيها بنحوعشرة ملايين وسبعة الاف مكتتب، وهو الرقم الأعلى في تاريخ السوق السعودية حتى الآن، حيث يليه اكتتابا كل من ينساب بحجم 8ر 8ملايين والبلاد بحجم 7ر 8ملايين مكتتب.
لست هنا بصدد سرد أهمية الاكتتابات لدى المواطنين فالأرقام السابقة هي من يتحدث والسوق المالية خير من يشير، ولست أيضاً بصدد التذكير بأهمية مثل هذا الاكتتاب للمواطنين فشراكة أرامكوا السعودية تبرز ضخامة الإكتتاب كحدث مهم في السوق المالية السعودية.

ما اُريد التركيز عليه هنا هو خلو نظام السوق المالية بجميع فصوله العشرة من أي إشارة أو مادة تفصح عن تحديد نسبة 70بالمائة من حجم الأسهم المقيمة بأسلوب بناء الأوامر والمطروحة للاكتتاب ومنحها للمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، وتحديد ال 30بالمائة الباقية للمواطنين.

لايوجد أي نص صريح يشير الى منح النسبة الأكبر للمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار، أواستئثارها بالنصيب الأكبر، ولم يذكر في نظام السوق المالية ما يشير الى عدم العدالة والمساواة في الفرص، بل على العكس من ذلك، فالمادة الخامسة من نظام السوق المالية تدلل احدى فقراتها على العدالة وتنص على: العمل لتحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، ولعل مفهوم كلمة المعاملات يرمز الى كل ما يتعلق بالأوراق المالية بما فيها الاكتتابات حسب وجهة نظركل متعامل.

أثق كل الثقة بأن هناك من سينظر في هذا الجانب المهم واتخاذ المناسب بما يخدم المواطنين عملاً بتوجيهات ولي الأمر -حفظه الله -، وأعرف عن معالي رئيس هيئة السوق المالية أنه رجل يتحلى بالحكمة والصبر ولعل ذلك ما قاده الى النجاح في مهام عمله المكلف بها، ولذا فهو لن يتوانى في اعتقادي لتغليب مصلحة المواطنين متى ماكان حجم الإقبال كبيراً على اكتتاب بترو رابغ.

يد النجر
17-12-2007, 04:56 AM
http://www.alriyadh.com/2007/12/17/img/182685.jpg

يد النجر
17-12-2007, 04:58 AM
مجمع صناعي سعودي في مصر باستثمارات تبلغ 570 مليون جنيه

هالة ياقوت - القاهرة

كشف الدكتور فيصل ابراهيم العقيل سكرتير رئيس مجلس ادارة شركة مواد الاعمار القابضة السعودية عن ان الشركة قررت شراء مليون ونصف المليون متر مربع بمدينة السادس من اكتوبر لإنشاء مجمع صناعي متكامل يضم النشاط من مواد البناء والصناعات الغذائية وصناعات النسيج، اضافة الي مناطق الخدمات المساندة والترفيهية. واضاف لدى مشاركته في ملتقى القاهرة للاستثمار ان حصة مواد البناء في المجمع الصناعي تبلغ 40 بالمائة من حجم المشروع الكلي مقابل 30 بالمائة من حصة المواد الغذائية و 20 بالمائة للصناعات النسيجية اما مناطق الخدمات فتشكل 10 بالمائة. وأوضح ان الشركة ستستثمر 570 مليون جنيه على مرحلتين الاولي في اعداد البنية التحتية للاراضي وتطوير المنطقة الصناعية باستثمار قدرة 120 مليون جنيه مصري على مدى 18 شهرا وسوف يتم تسويق المجمع الصناعي بهدف جذب المستثمرين في قطاع الصناعة من داخل مصر وخارجها. يشار الى ان ملتقى القاهرة للاستثمار الذي شهد مشاركة من نخبة من رجال الاعمال من المملكة وتونس وقطر وسوريا والامارات والاردن والبحرين وعمان والسودان وليبيا والجزائر ناقش البنية الاساسية وفرص النمو والاستثمار في مجالات النقل والطاقة والزراعة والتنمية العقارية والسياحية والخدمات الالكترونيةوالاتصالات والصناعات الغذائية.

يد النجر
17-12-2007, 04:58 AM
ايه بي بي تبني محطة كهرباء مصنع الخرسانية

500 مليون الأرباح المتوقعة لأسمنت الشرقية

الدمام - علي شهاب
توقع عضو مجلس الادارة والمدير العام لشركة اسمنت المنطقة الشرقية الدكتور زامل عبدالرحمن المقرن ان تزيد ارباح الشركة لهذا العام على 500 مليون ريال وبزيادة تفوق 26 بالمائة عن ارباح العام الماضي معزيا النمو في الارباح الى زيادة الطلب على اسمنت الشركة كنتيجة للثورة العمرانية الهائلة التي تعيشها المملكة.واشار المقرن لـ (اليوم) خلال حفل توقيع عقد بناء وهندسة وتوريد محطة جديدة للطاقة الكهربائية مع شركة ايه بي بي للمقاولات المحدودة بقوة 110 كيلو فولت بمصنع الشركة بالخرسانية بقيمة 88 مليون ريال ان لدى الشركة نية للتوسع بناء مصنع جديد للاسمنت تدرس الشركة في الوقت الحاضر موقعه ومؤكدا ان ذلك يأتي نتيجة دراسات الجدوى التي تؤكد تزايد الطلب على منتجات الشركة من الاسمنت والمنتجات الاسمنتية - ولم يعط اي معلومات اخرى عن المصنع المقترح..
وقال المقرن ان مشاركة شركة اسمنت المنطقة الشرقية بنسبة 30 بالمائة من مصنع الشركة العربية اليمنية للاسمنت يأتي بعد دراسة الطلب الكبير في هذا القطر العربي الشقيق الذي يشهد نموا كبيرا في البناء والاعمار وان خطة المصنع في السوق ستكون كبيرة.
واشار مدير عام شركة اسمنت الشرقية الى ان ارتفاع اسعار الاسمنت في السوق يأتي نتيجة الطلب المتزايد وارتفاع اسعار النقل ولادخل لشركات الاسمنت في ذلك، حيث يباع كيس الاسمنت من موقع المصنع بـ 14 ريالا فقط، ويمكن ان يصل فيما بعد الى 20 ريالا ويستفيد من ذلك اصحاب الشاحنات. يذكر ان المشروع الجديد يأتي لتحديث محطة الكهرباء القائمة حاليا واستبدالها بمحطة كهرباء حديثة نظرا لانتهاء العمر الافتراضي للمحطة الحالية ولمواجهة زيادة الاحمال الكهربائية الناتجة عن زيادة التوسعات وخطوط الانتاج واستكمالا لما سبق ان بدأت به الشركة من تحديث للمصنع وتزويده بآخر ما توصلت اليه تكنولوجيا صناعة الاسمنت.

يد النجر
17-12-2007, 04:58 AM
1 بالمائة زيادة تكاليف المعيشة في أكتوبر

واس - الرياض

سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر اكتوبر الماضي ارتفاعاً بلغت نسبته 1.0 في المائة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.وأرجعت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الارتفاع في تكاليف المعيشة إلى التطورات التي شهدتها المجموعات الرئيسة التالية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة وهي . التعليم والترويح وسجلت ارتفاعا بنسبة 2.6 في المائة , التأثيث المنزلي وسجلت ارتفاعا بنسبة 1.9 في المائة , الأطعمة والمشروبات ( سجلت ارتفاعا بنسبة 1.7 في المائة ) , الترميم والايجار والوقود والمياه ( وارتفعت بنسبة 0.9 في المائة ), النقل والاتصالات ( ارتفعت بنسبة 0.6 في المائة ) , مجموعة الرعاية الطبية ( ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة ).
مقابل ذلك سجلت مجموعة رئيسية انخفاضا في ارقامها القياسية وهي .. مجموعة سلع وخدمات أخرى وسجلت انخفاضا بنسبة 0.5 في المائة بينما بقيت مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية مستقرة ولم يطرأ عليها اي تغيير نسبي يذكر.

يد النجر
17-12-2007, 04:59 AM
المهندسين تقترب من تطبيـق لوائـح التصنيف الجديـدة

أحمد حنتوش - الدمام

اقتربت الهيئة السعودية للمهندسين من وضع اللمسات النهائية في تطبيق لوائح تصنيف المهندسين السعوديين ، استجابة لتوجيهات وزارة الشئون البلدية والقروية.
وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور عبد الرحمن الربيعة لـ «اليوم» أن الهيئة وضعت اللوائح الرئيسية الخاصة بتصنيف المهندسين السعوديين بعد التوقيع مع مركز القياس الوطني لتأدية اختبارات تصنيف المهندسين في المملكة ليتم إقرار التصنيف المعتمد والعمل به فور الانتهاء منه . وفي ذات الإطار أوضح الربيعة أن تحويل الملتقى الخليجي للمهندسين إلى اتحاد عقب الملتقى الأخير والذي عقد مؤخراً بالعاصمة العمانية مسقط يهدف إلى توسيع مجالات التعاون بين الجمعيات والهيئات الهندسية الخليجية وتبادل الخبرات والمعلومات والتركيز على انجاز مشاريع ملموسة تهم المجتمع الخليجي ، والعمل على إقامة الدورات التدريبية ذات البعد العالمي التي تفيد المهنة والمجتمع.
كما أضاف الربيعة انه تم اعتماد مشروع أنظمة الاتصال وقواعد البيانات بين الهيئات والجمعيات الهندسية في دول الخليج بتكلفة 60 ألف ريال على أن ينجز المشروع خلال 8 شهور لإنهاء المشروع الذي يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات موحدة بين دول الخليج وتتضمن كل ما يخصها من بيانات خاصة بالمنتسبين لها والمكاتب الهندسية والدور الاستشارية ، بالإضافة إلى الأنظمة واللوائح الخاصة بالمهنة الهندسية لتوحيد العمل والمعلومات في دول الخليج . ومن جهته أوضح الأمين العام المساعد للاتحاد الهندسي الخليجي نائب أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين المهندس عدنان بن عبد الملك الصحاف أن الاتحاد خلال الملتقى الهندسي الخليجي الأخير خلص إلى العديد من التوصيات المهمة كأن أبرزها دعم دور ومسئوليات الجمعيات والهيئات الهندسية من قبل الحكومات والقطاع الخاص ، ودعم وتطوير أداء ومشاركة المكاتب الهندسية الخليجية في النهضة العمرانية لرفع مستوى القدرات الخليجية في تصميم وإدارة المشاريع الكبيرة ورفع المستوى الهندسي والفني والتقني بما يضمن المنافسة القوية ، والتركيز على تدريب وتأهيل الكوادر الهندسية الخليجية والاستفادة القصوى من الفرص المتاحة من خلال النهضة العمرانية الحالية ، وتشجيع ودفع التعاون المكمل بين المكاتب والمؤسسات الهندسية الخليجية والاستفادة من المعرفة المحلية والخبرات المتراكمة ، وتوعية المهندس الخليجي بمفهوم الأمن الوظيفي المبني على المهارات والقدرات المكتسبة عوضا عن الانتماء إلى المؤسسات الحكومية ، وتنمية الوعي الاحترافي ، وتأطير مراحل الاحتراف الهندسي بما يضمن تأسيس قدرات هندسية متخصصة ومتعمقة ومتكاملة ، الموازنة بين الجوانب التجارية والفنية والهندسية والجوانب البيئية والاجتماعية عند تصميم وإدارة المشاريع الكبيرة وان يتحمل المهندس مسئوليته في ذلك ، تشريع نظم تضمن النظرة الشمولية والتكامل والتفكير خارج المشروع الواحد مهما كان كبيرا، بالإضافة إلى الاعتماد على الموارد الطبيعية والمعارف المحلية المتراكمة في البناء والتشييد بما ثبت استدامته وملاءمته للبيئات المختلفة ، ومن أهم التوصيات التوعية بأخلاقيات المهنة وإلزام المؤسسات الهندسية والمهندسين باتباعها مع توفير الأدوات والمعارف في هذا المجال ، نشر معارف وخبرات التنمية المستدامة ووضع تشريعات تضمن الالتزام بمتطلبات التنمية المستدامة ، ووضع خطط واستراتيجيات للاستفادة من الثورة العمرانية الحالية في تطوير الكادر الهندسي الخليجي وتفعيل ورفع مستوى القدرات الهندسية الخليجية ، وانه على المهندس الأخذ بزمام المبادرة في التغيير للأخذ بدور فاعل ومؤثر في التنمية والنهضة العمرانية الخليجية ، والعمل على تشكيل لجنة لوضع توصيات لدمج مفهوم ومتطلبات التنمية المستدامة كمتطلبات أساسية في التصاميم والأعمال الهندسية والعمرانية في منطقة الخليج ، واقتراح آليات لتنفيذ هذه التوصيات والآليات إلى أمانة مجلس التعاون والجمعيات المهنية.

يد النجر
17-12-2007, 04:59 AM
180 مليار ريال قيمة عشرة عقود أبرمتها التعاونية خلال 2007

اليوم – الرياض
ابرمت شركة التعاونية للتأمين 10 عقود مع شركات محلية وعالمية حتى ديسمبر 2007 يتم بمقتضاها توفير تغطيات تأمين الطاقة لعدد من المشروعات التي يتم تنفيذها داخل المملكة.
وقد بلغ إجمالي قيمة المشروعات التي تؤمن عليها التعاونية بموجب هذه العقود ما يزيد على 180 مليار ريال. وقد بلغ حجم الأقساط التي حصلت عليها التعاونية مقابل التأمين على هذه المشروعات ما يزيد على 200 مليون ريال موزعة على ثلاث سنوات تقريباً هي متوسط المدة الزمنية لتنفيذ هذه العقود.
وصرح نائب الرئيس التنفيذي للممتلكات والحوادث بالتعاونية فهد عبد الرحمن الحصني بأن التعاونية أجرت هذه العقود بعد أن وقعت اتفاقية إعادة تأمين الطاقة في أكتوبر عام 2006 لتوفير عقود تأمين الطاقة للسوق المحلي بحد تأميني يصل إلى 100 مليون دولار فيما اعتبرت أول تغطية تنجح شركة تأمين سعودية في توفيرها للسوق المحلي بالتنسيق مع أسواق الطاقة العالمية وذلك بهدف الدعم والحماية للمنشآت الوطنية الحيوية.
وقال الحصني ان التعاونية بموجب هذه العقود سوف توفر التغطية التأمينية للمشروعات العملاقة كمحطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الزيت والغاز والمعادن والصناعات الداعمة لها إضافة إلى المباني والآلات ومعدات إنتاج الطاقة والأنابيب.
وأضاف الحصني ان ميزانية الخير التي اعتمدتها حكومة المملكة في الشهر الحالي لعام 1429هـ تتضمن الكثير من المشروعات الاستراتيجية الضخمة التي تتطلب حماية تأمينية بحدود كبيرة. وحيث ان الملاءة المالية والخبرة الفنية الرائدة في كل من ادارة الاكتتاب والتعويضات وادارة المخاطر بالتعاونية تتيح لها القدرة الكافية لاستيعاب مثل هذه المشاريع التي تعود بالخير على الوطن والمواطن.

يد النجر
17-12-2007, 05:00 AM
تنفيذ أعمال تطوير وبناء مشروع جبل عمر خلال أربع سنوات

سعيد العمري - جدة
وقع عبد الرحمن عبد القادر فقيه، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جبل عمر للتطوير البارحة عقد تنفيذ مشروع إعادة إعمار منطقة جبل عمر الواقع على مساحة 230 ألف متر مربع، مع كل من بكر محمد بن لادن رئيس مجموعة ابن لادن السعودية، أيمن رفيق حريري رئيس مجلس إدارة شركة سعودي أوجيه.
وبموجب العقد تتناصف الشركتان المنفذتان لمشروع التطوير وفي مدة زمنية لا تتجاوز 3 الى 4 سنوات مقبلة، وفقاً للبرنامج الزمني لمراحل تنفيذ عناصر المشروع من تصاميم أو تراخيص أو إنشاءات.
ويعد مشروع تطوير جبل عمر ثاني أكبر المشاريع العملاقة في مكة المكرمة بعد مشروع عمارة المسجد الحرام، والمشروع عبارة عن 40 قطعة أرض ستبنى عليها أبراج لاستخدامات فندقية وسكنية مستوحاة من التراث المعماري الشرقي، إضافة إلى أسواق تجارية مركزية ومكاتب تجارية ومواقف سيارات تستوعب نحو 30 ألف سيارة، ومصلى مركزي يستوعب نحو 85 ألف مصل، ومصليات في كل برج تبلغ طاقتها الاستيعابية جميعاً أكثر من 200 ألف مصل.
وهناك اهتمام بالغ بطرق المشاة، حيث يوجد طريق مشاة رئيس باسم جادة الملك عبد العزيز يربط بين طريق الملك عبد العزيز وساحة المسجد الحرام الغربية بعرض 29 مترا، وهناك طريق مشاة أخرى داخلية محاورها باتجاه الكعبة المشرفة، يمكن الاستفادة منها أثناء الصلاة، وهي منفصلة عن حركة السيارات.
وأعطى المخطط العام أولوية لتسهيل حركة الدخول والخروج للسيارات، كما يرتبط المشروع بالطريق الدائري الأول عبر محطة النقل البالغة مساحتها الإجمالية نحو ستة آلاف متر مربع التي توزع حركة السيارات في جميع الاتجاهات والمكونة من دورين تقوم بتوزيع السيارات والحافلات للدخول والخروج من موقع المشروع، وتسمح أيضا للحركة المرورية السريعة داخل الطريق الدائري الأول بالمرور دون عوائق أو تربط الحركة المرورية المحلية مع دحلة الرشد مع موقع المشروع، كما يؤمن المشروع أيضا الربط مع شارع أم القرى أو طريق الملك عبد العزيز، وسهولة الربط مع ساحات الحرم الشريف للمشاة.
وستقوم الشركة أيضا بتنفيذ نفق في شارع إبراهيم الخليل ليصبح أسفل الأرض ويفصل حركة السيارات عن المشاة، ويستفاد من مساحة الشارع لتضم إلى ساحات الحرم المكي الشريف، وعمل نفق للخدمات بمحاذاته لاستيعاب التمديدات الرئيسة لشبكات الخدمات، ويمكن أن يمتد إلى المنطقة المركزية لاستيعاب كل خدمات المنطقة في داخله.
كما سيعمل برنامج بالتفاهم مع كل الأنشطة المعمارية الموجودة في المنطقة وما حولها للإسهام في تكاليف الاستفادة من هذه الخدمة، ويمكن أيضا الاستفادة من الجهات المختصة بأن يكون مشروع النفق ربحياً تساهم فيه كل الشركات على أن تستفيد شركة جبل عمر بالنصيب الأوفر.

يد النجر
17-12-2007, 05:01 AM
أسعار غير معقولة ... قبل ساعات من العيد

ارتفاع جنوني في سوق الأغنام

متعب عزيز - الدمام
تشهد أسواق الأغنام في المنطقة الشرقية هذه الايام حركة شرائية ملحوظة نظرا لاقتراب عيد الاضحى المبارك الذى يتهيأ فيه المسلمون لشراء اضاحيهم ,ويرى بعض المواطنين أن هناك من يستغل هذه المناسبة لزيادة الاسعار والتجار يشكون من العمالة الوافدة التى سيطرت على السوق .. وفى جولة لـ(اليوم) داخل سوق الأغنام بالخبر تعرفنا عن قرب عما يدور بداخله.
يرى سعد المرزوقي ان هناك من يستغل هذه المناسبة الدينية ليثقل على المشتري دون مراعاة للظروف المعيشية وتفاوت الدخل من شخص لآخر، ويضيف ان هناك ارتفاعا ملحوظا في الاسعار عن الشهور السابقة والتي عادة ما تكون معقولة.
ويتفق معه محمد الهاجري في الرأي ويقول انا من المرتادين لهذا السوق باستمرار نعم يوجد ارتفاع في الاسعار واستغلال لهذه المناسبة وعلاوة على ذلك يأتي شخص ويقسم بأنه اشتراها بالشيء الفلاني .
انهيار
وحذر على العلي من انهيار حقيقي سيحدث لسوق الاغنام بسبب كثرة العمالة الوافدة المسيطرة على السوق فيلفت النظر الى اننا لو تمعنا وفتشنا السوق لوجدنا ان غالبية البائعين من العمالة الوافدة الذين لايحملون اقامة ولو سألت احدهم اين اقامتك ربما هرب أو أراك صورة اقامة غير واضحة لا تعلم هل هي له او لغيره وربما تكون مزورة .
غش
وكشف العلي ان هناك غشا وتدليسا ويوجد غش في الايراني والعراقي وطرق للتحايل يقوم بها هؤلاء الباعة الوافدة بداية من خلط انواع النعيمي حيث يبيعون النعيمي المستورد على أنه نعيمي بلدي بأقل الاسعار وفي حقيقة الأمر فان النعيمي البلدي يصل الى 1500 ريال وانتهاء بالحلف المصاحب لكل عملية بيع مستغلين الدين للبيع.
وأضاف انه قبل 7 سنوات بالتحديد كان اغلب التجار المسيطرين على السوق من السعوديين ويصل عددهم لما يقارب (50) رجلا والآن لا يتجاوزون اصابع اليد.
تفاوت
واوضح البائع مشعوي الغزواني ان أكبر استيراد يأتي من حفر الباطن ومن سوريا وتتفاوت اسعارها حسب البلد والمنشأ فيترواح سعر النعيمي البلدي من 1200 الى 1500 ريال ويأتي بعده السوري من 900 الى1100 والايراني من 800 الى 1000 ريال وتوجد انواع اخرى مثل السواكني من 700 الى900 ريال والاسترالي قليل جدا.. ونفى الغزواني وجود أي عجز في سوق الاغنام وانه يوجد ما يكفي الجميع وعن معاناة بعض الناس من عدم وجود مكان للاضحية يقول خصصنا مكانا (حوشا) لمن اراد ان يشتري من عندنا بدون مقابل ووضع علامة على الاضحية حتى لا تختلط مع الاضاحي الاخرى ليتسنى له استلامها يوم العيد.
وتوقع فادي الهاجري احد الباعة ان يكون هناك ارتفاع في الاسعار في الايام المقبلة مع اقتراب العيد حيث ستصل اسعار الضحية الى اكثر من 2000 ريال مثلما حدث في العام الماضي .

يد النجر
17-12-2007, 05:02 AM
.. والأسعار في حفر الباطن مشتعلة

شكري الماطر – حفرالباطن
ارتفعت أسعار الأضاحي بسوق المواشي بحفرالباطن ووصلت 1200ريال بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وخاصة الشعير في هذة الفترة ،واعتبروا هذه الفرصة الأخيرة لهم لتعويض الخسائر التي تكبدوها في الفترة الماضية بعدما سجلت أسعار الماشية انخفاضاً كبيراً لم تشهده من ذي قبل ،إذ وصلت أسعارها 450ريالا بنسبة بلغت 40% عن الأسعار السابقة للأغنام اما الإبل فقد وصلت إلى 10 % تقريباً،
وقد سيطرت العمالة الوافدة على سوق المواشي بنسبة تجاوزت أكثرمن90% من عدد الباعة بالسوق مما تسببوا بزيادة أسعار المواشي بأسعار غيرمعقولة واتجه عدد من المواطنين إلى شراء الإبل كضحية بدلاً من الأغنام إذا وصل سعره 3000ريال ويشترك به سبعة أشخاص كحالة طريفة شوهدت بالسوق لأول مرة.
وقد واجه المستثمرون في الماشية- بأكبر أسواق المملكة- أزمة كبيرة هذا العام ،إذ وصل أسعار الشعير إلى أعلى أسعاره عند 60 ريالاً في السوق السوداء . واستقر الآن ب49ريالاً.
ويعد سوق المواشي بحفرالباطن (الاغنام) أكبر سوق بالمملكة والخليج والشرق الأوسط ملحوظا ،نظرا لإقبال الكثير من المتسوقين، ووصل عدد الاغنام التي تصدر من السوق الى الاسواق الى 20000 رأس يوميا تسحب من السوق حسبما يؤكده عدد من تجار الاغنام في حفر الباطن. ويوجد به أكثر من2100 مستثمر ،من الاغنام 1871من الإبل 208 .
وقد اعلن بعض المستثمرين إفلاسه وباع اغنامه وإبله بسبب عجزه عن توفير الأعلاف ،والآخر عرض موقعه للإيجاربسبب العجز المالي.
وقامت اليوم بجولة على سوق المواشي بحفرالباطن للوقوف على أسعر الأضاحي.
ونقلت صحيفة اليوم معاناة المستثمرين وإنذارات بلدية حفرالباطن لأصحاب احواش المواشي بسداد الإيجارات إلى ولاة الأمر، إذ هناك عدد كبير غير قادر على سداد الإيجارات وتوفير الأعلاف لأملاكه. فيما أكد آخرون أنهم مجبورون على البيع بأسعار عالية لكي يستطعيوا تلبية احتياجات العائلة ومستلزمات العيد، إذ تعدّ الملبوسات والمواد الغذائية مرتفعة جداً.
وتحدث لليوم المستثمر عايد سالم الشمري أحد تجار الإبل بحفرالباطن ،تحدث لليوم عن المعاناة المتجددة مع أعلاف المواشي بحفرالباطن ،حيث إن ارتفاع هذه الأسعار الحق الضرر بالتجار والمستثمرين . التبن بـ12 ريالا النوع المتوسط وأسعار الإبل تتراوح من 8 آلاف -6 آلاف وعن توفر الشعير قال: إنه الآن متوافر بكثرة ولكن يظل سعره متفاوتا ،وهذا الارتفاع يضر أصحاب الدخل المحدود ،أما التجار الكبار ماتفرق معهم ار تفع او انخفض .
وتحدث عن نفوق الإبل بسبب النخالة، فقال: لم نسمع هذا إطلاقاً في حفرالباطن ،حيث إن الجميع تخوّف في بداية الأمر ولكن سرعان ماعادوا إليه واصبح الآن عليه طلب كبير، المكعبات 40 -35 واتجه بعض التجار للدقيق ولكنه متعب جداً وسعره يصل إلى 25 ريالا ، ونرجو من الله ثم من الجهات المعنية التدخل لحل أزمتنا . فسعرالتبن سعره 13 ريالا ويكفينا 10 ربطات في اليوم، والشعير 47 والآخر 50 ،ولم يعلم بسعر التسعيرة المقررة، والبيع على كيف صاحبه ويصل إلى 60 ريالا وأثّر الشعير على ملاك الإبل ،فكان 10 أكياس بسعر 500 ريال وهذا مكلف جداً.
ولم تكن هناك سيولة بالبيع والشراء بالسوق حالياًن وانخفض سعر الأغنام 700 إلى 450 ريالا ،وأما الأضاحي اليوم، فقد ترواحت اسعارها من800-1200 ريال بزيادة وصلت قر ابة ثلاثة أضعاف ،وأكد الباعة أنه بعدفترة العيد سوف تنخفض إلى أقل من 450ريالا .
ويقصد أم رقيبة تجار معينون وأبلهم مميزة وعدد كبير يتجه لأم رقيبة، أما المقتدرون من ملاك الإبل خاصة الذين عندهم أربعة قطعان، فهي ليس بحاجة لانخفاض السعر، وأم رقيبة دائماً ترفع الأسعار والنخالة متوافرة بكثرة ،ولكن أسعارها مرتفعة 35-38 ريالا ،أما سابقاً 15 ريالا ،وكذلك المكعبات مرتفعة 45-40 ريالا فما هو الحل؟
واتجهوا إلى الطحين 25-30 ريالا ،لكنه متعب جداً وأياد عاملة كثيرة ويحتاج ماء .مثلاً تملك 200 رأس من الأغنام تحتاج إلى 10 رجال يقومون بأعلافها . والتبن والبرسيم ،ولكن أهل المصالح رفعوا السعر على الرغم من أنه من بلدنا
وأغلب العلف الموجود بالسوق مخزن ويظهر عليه السواد ومخزن منذ سنة وسنتين وأكثر ،ولكن لا نستطيع شراء غيره، ونحن نستخدمه بغض النظر عن أضراره و تفاوت أسعار الشعير بحفرالباطن من 47-50 بدون تقييد بالسعر ،فتجد أن احد العاملة يبيع بخمسين ريال، وأكد بعض التجار والمستثمرون: أن الكميات متوافرة بالسوق من الشعير وهناك من التجار من يسعى إلى تخزين كميات منه ويلجأ بعض المقتدرين على تخزين الأعلاف .
ولم يتخوف من أعلاف النخالة ،وأضاف: إن عليها إقبالا ولا يوجد أي خوف من النفوق ولم نر أية حالة نفوق بسبب النخالة ،ونرجو من الله تدخل الحكومة في حل أزمتنا فالمواد الغذائية ارتفعت من لحوم وأرز ،ونأمل أن ترجع الأسعارإلى سابق عهدها .
أحد تجار المواشي أضاف: إنه بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وخاصة الشعير انخفضت أسعار الماشية بنسبة وصلت إلى40% عن الأسعار السابقة للأغنام اما الإبل فقد وصلت إلى 10 % تقريباً . وقد واجه المستثمرون في الماشية بأكبر أسواق المملكة أزمة كبيرة هذا العام إذ وصلت أسعار الشعير إلى أعلى أسعاره عند 60 ريالاً في السوق السوداء . فلم يكن امامهم سوى رفع سعرها لأن المواطنين مجبورون على شرائها ويعد سوق المواشي بحفرالباطن (الاغنام) أكبر سوق بالمملكة والخليج ويوجد به أكثر من2100 .
ومن جانبه قال أحد تجار الإبل بحفر الباطن لا شك ان سوق الماشية تأثر نسبياً بإرتفاع الأعلاف وخاصة الشعير وهذا الإرتفاع تسبب في ركود اسعار المبيعات للأبل بنسبة 10 % وعن إرتفاع أسعار الشعير فقال نحن ملاك ابل اتجهنا للبدائل من الاعلاف الآخرى كالبرسيم والذرة والنخالة والمكعبات وهذه البدائل لم ترتفع كثيراً مقارنة بسعر الشعير الذي سبب معاناة متجددة لملاك الأغنام وهذا يأتي لعدم توفر البديل ،فالأغنام تحتاج إلى الشعير باستمرار. وهذا الارتفاع قد يلحق الضرر بالمستثمرين بالأغنام ويواجهون صعوبات في أعلاف هذه المواشي ، وقد سيطرت العمالة الوافدة على سوق المواشي بنسبة تجاوزت أكثرمن90%من عدد الباعة بالسوق مما تسببوا بزيادة أسعار المواشي بأسعار غيرمعقولة واتجه عدد من المواطنين إلى شراء الإبل كضحية بدلاً من الأغنام إذا وصل سعره 3000ريال ويشترك به سبعة أشخاص.
ولم يتخوف ملاك الإبل بحفرالباطن من حالات نفوق الإبل التي حدثت في عدد من مناطق المملكة مؤخرا واضافوا بأن النخالة موجودة بالسوق وعليه طلب كبير من ملاك الإبل مؤكدين بانه لم يحدث أي نفوق للإبل بسوق إبل حفرالباطن .
وقال آخر: إن أسعار النخالة فى حفر الباطن انخفض في السابق بسبب تخوف المواطنين بعد تعدد حالات نفوق الابل في وادي الدواسر ورنية ، و شهد سوق المواشي والاعلاف بحفرالباطن تراجعا لاسعار النخالة وانخفض سعر الكيس إلى 28 ريالاً ، وأكد الباعة ان اقبال مربي الابل على النخالة تراجع خوفا من المرض واتجه تجار الاعلاف لبيع الشعير بدلا من النخالة ولكن سرعان ماعادوا إليه بدون أي خوف .
وانخفضت أسعار أعلاف المواشي وخاصة الشعير عن سابق عهدها في أسواق حفر الباطن بتأثير الدعم الكبير الذي قدمته الدولة لهذه المادة الحيوية التي يستهلك جزء كبير منها لأعلاف الماشية فاستقر عند سعر 30 ريالا بعد أن تجاوز 35 ريالا في السوق السوداء . وقد أعرب مستهلكون وأصحاب ماشية عن سعادتهم بانخفاض السعر وزيادة المعروض من المادة بعد الارتفاعات التي حدثت خلال الأيام الماضية وأربكت مالكي الماشية الذين يعتمدون على الشعير ولكن عاد سعر الشعير إلى أسعار غير متوقعه إطلاقاً وضربة موجعه على التجار .
وقد قال كبار المستثمرين بالأغنام :إن سوق المواشي شهد انتعاشا كبيرا خلال فترة خصوصا الأيام العشرة الأواخر ،حيث يقبل المواطنون على شراء الاضاحي وهذه الفترة تعتبر اوقات الذروة لسوق الاغنام بمحافظة حفر الباطن التي تعتبر اكبر الاسواق في المملكة ومركزها الرئيس الأول ،ويصدر من حفر الباطن الى المناطق كالرياض والقصيم والشرقية بكمية كبيرة فقد يصل في العشر الأواخر الى 20000 ألف رأس يوميا. بينما في الأوقات العادية يصل الى قرابة 4000 رأس يوميا والازدياد طرديا مع اوقات المناسبات. كما أن هناك تصدير لدول الخليج بكميات كبيرة في مثل هذة المناسبات والتي يجبر المواطن على الشراء لأجل الأضاحي.
وقد نادى المستثمرون بفرض رقابة على ارتفاع أسعار أكياس الشعير مرة أخرى بحفرالباطن خلال الأيام الماضية، حيث وصل سعر الكيس الواحد الى 60ريالا.
وقال متعاملون في سوق الماشية: إن السوق السوداء تبيع كيس الشعير الواحد بمبلغ 60 ريالا مستغلة عدم توفره هو الذي تسبب برفع أسعار الأضاحي .
وأضاف آخرون :إن كميات الشعير غير متوافرة بحفر الباطن ولا نعلم عن اسباب عدم توافره، حيث إن جميع المواشي بالمحافظة تتغذى على الشعير . وناشد عدد من المواطنين الجهات ذات العلاقة بضرورة متابعة مواقع بيع الشعير ووضع تسعيرة محددة كي لا يلحق الضرر بالمواطنين فالأسعار غير محددة فقد تزداد مرة آخرى فلم يكن امامنا سوى رفع اسعار لتعويض جزء من الخسائر الماضية. وقد حصلت اليوم على آخر إحصائية قامت بها بلدية حفرالباطن وكان عدد المسثمرين في الاغنام1871و الابل 208 وهناك عدد كبير من هؤلاء أوشك على الرحيل من سوق الماشية إذ .استمر إرتفاع هذه الأسعار.
وقد وجهت بلدية حفرالباطن إنذارات للمماطلين عن السداد يلزمهم بالسداد أوسحب الأحواش وهذا التأخير في السداد بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وخاصة الشعير مما صعب هؤلاء المسثمرين الالتزام بالسداد. وطالبت بسحب وإلغاء جميع العقود المبرمة بينها وبين المستأجرين والذين لم يقوموا بسداد ماعليهم من التزامات مالية حسب شروط الاتفاقية الموقعة معهم . وتقوم إدارة الاستثمارات بالبلدية بحصر جميع المتخلفين عن سداد المبالغ المستحقة عليهم وإلغاء عقودهم وسحب المواقع منهم .

يد النجر
17-12-2007, 05:03 AM
مخاوف من تكرار التجاوزات والمخالفات

متعب عزيز - الدمام

كانت مسالخ الدمام والخبر قد شهدت خلال السنوات الماضية العديد من المخالفات والتجاوزات حيث كانت مجموعة من العمالة الوافدة تقف بجانب الطريق المؤدي الى سوق الغنم بالخبر, يصطادون زبائنهم الذين لم يجدوا الا هذه العمالة للهرب من الازدحام الذي واجهوه داخل مسلخ البلدية في السوق.
كما لوحظت مجموعة اخرى منتشرة في الاراضي التي حول السوق وهم منهمكون في سلخ الاضاحي, وكأن ما يفعلونه هو العمل الصحي والنظامي بعينه.
وتشاهد عمالة اخرى عملها ان تجمع بقايا الاضاحي الملقاة حول اماكن الذبح.
كما شهدت اسعار السلخ حسب وقت ومكان السلخ حيث بلغت الاسعار داخل المسالخ في السوق 100ريال للاضحية الواحدة في حين بلغ في اماكن اخرى150 ريالا, واقل سعر كان هذا اليوم هو 30 ريالا والسبب في تراوح الاسعار عائد الى خبرة القصابين. وابدى عدد من المواطنين تخوفهم من تكرار تلك التجاوزات خلال هذا العام وطالبوا البلدية التي تعتبر مسئولة عن المسالخ بمراقبة ما يجري في المسالخ وحولها وايقاف هذه العمالة عند حدها، حيث قال خالد الفهد : ان مبلغ 100 ريال لذبح الاضحية الواحدة داخل المسلخ هو سعر طبيعي بحكم ان هذا اليوم بالنسبة للجزارين هو موسم لهم ولكن الخوف ان تستغل هذه المناسبة وترفع الاسعار الى أعلى معدل لها وربما قد تصل الى مئات الريالات، في حين يرى عبدالهادي الغامدي ان ماحدث خلال الاعوام الماضية يعتبر استغلالا وقال : ان الذي شاهدته من ارتفاع الاسعار وكثرة العمالة غير المصرح لها بالذبح وانتشار الذبح في الشوارع والطرق هي امور تعد استغلالا من قبل بعض الناس لحاجة المسلمين لذبح اضحياتهم . وتساءل عن سبب عدم وجود الرقابة داخل السوق وخارجه في هذا اليوم الذي تكثر فيه المخالفات والتجاوزات وكذلك تساءل عن كيفية رضا بعض الناس عن ذبح اضاحيهم بشكل غير صحي . وقال فهد حامد عن المنظر العام للسوق ان هؤلاء العمالة اساءوا إلى المنظر العام للسوق ولوثوا البيئة, حيث فاحت الروائح الكريهة وانتشرت الحشرات في مدخل السوق,بسبب رمي بقايا الاضاحي في الشوارع وحول الطرق.

يد النجر
17-12-2007, 05:03 AM
الأمانة : متابعة أعمال المسلخ يوميا صباحا ومساء

اليوم ـ الدمام
أوضح مدير العلاقات العامة بأمانة المنطقة الشرقية حسين البلوشي ان فترات العمل خلال العيد ستكون على فترتين : الاولى : صباحية من الصباح الباكر حتى نهاية دوام الفترة ويتركز العمل بها على متابعة المحلات والاسواق والمسالخ وجميع ما في حكمهم عبر جولات يومية والثانية: مسائية خلال الفترة المعتادة بالدوام المسائي على ان يتم التناوب بالعمل خلال المساء بين المعمدين ويتركز العمل بها على متابعة كافة المحلات والاسواق والمسالخ وتكثيف الجولات.
وتشمل مجالات خطة العمل الرقابة على اعمال المسلخ بمتابعة اعمال مسلخ البلدية يوميا صباحا ومساء، والتأكد من مدى التزام مقاول السلخ بما يطلب منه من تكثيف العمالة وتسهيل امور المواطنين، والتخلص من نفايات المسلخ بالطرق الصحية،وابعاد الجلود ورش المسلخ والالتزام بالتسعيرة خاصة لاقبال المواطنين والمقيمين على الاضاحي وتنظيم دخول الذبائح وسلاسة خروجها والحرص على حسن التنظيم وعدم التداخل والرقابة والتفتيش.

يد النجر
17-12-2007, 05:03 AM
مكاتب توفر الاضاحي بمبلغ 900 ريال

اليوم - الدمام

تقوم عدد من المكاتب التابعة للجمعية الخيرية بالمنطقة الشرقية في عدد من مدن المنطقة باستقبال طلبات الاضاحي للمواطنين والمقيمين الذين يرغبون بتقديم الاضاحي عن طريق تلك المكاتب .
وقال احد المسئولين عن تلك المكاتب انهم يستقبلون طلبات الاضاحي بشكل يومي وعلى فترتين حيث يقوم المضحي بدفع مبلغ 900 ريال فقط للاضحية وله الحرية في التضحية بثلث او ثلثين من الاضحية ونحن في المكتب نقوم بطريقتنا بايصال الاضحية للمحتاجين لها .
وقال ان الذبح يكون خلال ايام العيد ويستلم المضحي ذبيحته في نفس اليوم عن طريق بطاقات بها ارقام يتم تسليمها للمضحي صاحب الذبيحة ليستلم اضحيته دون أي تعطيل او تأخير له

يد النجر
17-12-2007, 05:04 AM
البنك الأهلي يستضيف طالبات كلية إدارة الأعمال

اليوم - جدة

استقبل البنك الأهلي مؤخراً وفداً من طالبات كلية إدارة الأعمال بجدة و قام الوفد الزائر بجولة على عدد من الأقسام الرئيسية بمبنى الإدارة العامة للبنك بجدة شملت كلاً من فرع جدة الرئيسي وإدارتي الخزينة و المراجعة وغرفة التداول الرئيسية بالبنك.
أيمن الطيار مدير إدارة شبكة الفروع بالبنك أكَّد خلال استقباله الطالبات على ضرورة التخطيط للمستقبل الوظيفي من خلال اختيار المجالات الدراسية التي تتناسب مع ميول الطالبة وقدراتها ومتطلبات سوق العمل.
وحول اهتمام البنك الأهلي بمثل هذه الزيارات ذكر الطيار أن طالبات اليوم هن عميلات أو منسوبات الغد سواء في البنك الأهلي أو غيره من المؤسسات التجارية والمالية في المملكة وأن مثل هذه الأنشطة تُسهم على نحو كبير في توسيع مدارك الطالبات وزيادة دائرة اهتماماتهن بالقطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة. واختتم مدير إدارة شبكة الفروع بالبنك حديثه بالقول إن هذه الأنشطة هامة ومكمِّلة للعملية التعليمية حيث تتيح للطالبات الوقوف مباشرة على آليات العمل في القطاع الخاص بشكل عام والصناعة البنكية على وجه الخصوص.
ومن جانبه قدَّم غسان بادكوك مدير إدارة العلاقات العامة بالبنك شرحاً مفصلاً عن آخر مستجدات وتطورات المشاريع التوسعية للبنك الأهلي والتي شملت شركة الأهلي كابيتال وشركة الأهلي للتكافل واستحواذ 60% من بنك تركيا فايناس كاتليم.
كما حضر الاستقبال عبدالرحمن بافيل نائب مدير فرع جدة الرئيسي الذي تحدث عن عمل الفروع وخدمات الاستثمار في البنك. ومن جهتها قامت عواطف عسلي مديرة المراجعة المصرفية النسائية بالبنك الأهلي بإعطاء نبذة للطالبات عن دور إدارة المراجعة في البنك. كما تحدث صالح عبده ويس مساعد مدير الخزينة بالبنك عن نشاط إدارة الخزينة وأساليب إدارة مخاطر التقلبات في أسعار الصرف.

يد النجر
17-12-2007, 05:04 AM
مفخرة الأرض لاندكروزر بميدان التجارب بشرم الشيخ

اليوم - جدة
نظمت شركة عبد اللطيف جميل المحدودة - وفي غضون أيام من الحفل الكبير لتدشين مفخرة الأرض سيارة تويوتا لاندكروزر في المملكة - برنامجاً خاصاً لتمكين رجال الإعلام والصحافة المتخصصة من الوقوف عن قرب على التقنيات الفريدة والمتطورة والتغييرات المستحدثة على الجيل الجديد لسيارة تويوتا لاندكروزر 2008 وذلك في حلبة خاصة تم تصميمها لهذا الغرض بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية حيث خضعت السيارة لظروف قيادة صعبة من قبل المتخصصين في صحافة السيارات للتعرف على جوانب الأداء المتطور ومختلف التجهيزات التي زودت بها السيارة المتربعة على فئة الصالونات الفاخرة لسيارات الدفع الرباعي .
وتكونت حلبة التجارب على مختلف ظروف القيادة المتعددة التي يمكن أن يتعرض لها السائق في المناطق الصحراوية والصعبة حيث احتوت على مرتفعات صخرية وأحواض مائية ومناطق رملية رخوة للتعرف على تجاوب سيارة لاندكروزر في التعامل مع مختلف هذه العوائق وقد بدئ البرنامج الذي امتد على مدى ثلاثة أيام والتي وفرت فيها الشركة اسطولاً من سيارات لاندكروزر الجديدة للصحفيين ،على عرض مرئي للإمكانيات التي زودت بها السيارة ومميزاتها الميكانيكية المتطورة والتغييرات التي شملت المقصورة الداخلية والتصميم الخارجي وذلك من قبل محمد باحسن مدير العلاقات العامة والفعاليات بشركة عبداللطيف جميل فيما قدم سعد فيصل مدير البرنامج شرحاً موجزاً للفعاليات المعدة للصحفيين ليستعد بعدها الجميع لخوض تجارب القيادة .
وقد أبدى المشاركون في ختام تجارب القيادة رضاهم لما زود به الجيل الجديد من القوة والمتانة والجاذبية في المظهر والمضمون وما حوته من تقنيات متطورة لم تتوفر في مثيلاتها واتفقت آراؤهم على كون سيارة لاندكروزر تحمل باستحقاق وجدارة مواصفات الأداء الجبار مع ديناميكية القيادة المترفة .
كما أشادوا بالأنظمة الجديدة والمستحدثة لسيارة لاندكروزر في عالم سيارات الدفع الرباعي ومنها نظام الزحف أو ما يسمى بـ Crawl System الذي يجعل قيادة السيارة سلسة على الطرقات الوعرة ويحسن مستوى ثبات السيارة حتى على الأسطح الزلقة والمنحدرات ويستخدم أيضا في مرحلة تغريز السيارة في الرمال لإخراجها منها ويقلل الأضرار الملحقة بالسيارة نتيجة احتكاك سطح السيارة بسطح الطرقات الوعرة ويكون تلاشي ذلك عن طريق تحقيق سرعة منخفضة جدا والتي يتعين على السائق خلالها التخلي عن دواسة الفرامل والبنزين حتى يتوقف عمل النظام فيما كان النظام الصوتي المبني على نظام DVD متميزاً والذي يمكن التحكم به عن طريق شاشة عرض بنظام ملاحة معين ويتسع لـ 6 DVD في حيز التحميل كما يتميز النظام بوجود 9 سماعات لتزويد كل المقاعد بصوت ذي جودة عالية .
وأبدوا إعجابهم بمجمل تجهيزات ووسائل الأمان المتقدمة فنظام VSC يؤمن بفعالية أكبر استقرار السيارة كما يحسن نظام الزحف الذي زودت به من المناورة على الطرق الوعرة ويقلل من احتمالية إصطدام السيارة في السرعات العالية فيما يوفر الراصد الخلفي كشفاً للعوائق الخلفية للسيارة .
كما أثنوا على ما حمله مفتاح قوة السيارة وقلبها النابض والذي زود بثلاث محركات جديدة أولها محرك البنزين VVT-i بـ4.7 لتر وبقوة 271 عند 5400 دورة في الدقيقة مع توفير 12% في استهلاك الوقود وجاء المحرك الثاني VVT-i بنزين بـ 4.0 لتر مولداً قوة 240 حصانا عند 5200 دورة في الدقيقة وبفعالية أكبر في استهلاك الوقود تصل إلى 20% فيما زود محرك الديزل المطور 1VD-FTV بـ 4.5 لتر مولداً 232 حصان للناقل الآلي السداسي و217 حصانا للناقل اليدوي الخماسي وهو الأول من تويوتا والمزود بالجيل الثالث من نظام الحقن المباشر والتوربو المزدوج وهو ما يعطي قوة أكبر وفعالية أفضل في استخدام الوقود وكذلك تطوير ناقل الحركة الجديد مع المحركات الجديدة لتحقيق استجابة عالية وتبديل سلس في مختلف ظروف القيادة .

يد النجر
17-12-2007, 05:05 AM
المجمع مجهز بأحدث التصاميم عالميا

اوتو موتو توقع عقدا مع التوكيلات العالمية لتأجير أكبر صالة عرض بالشرقية

اليوم – الدمام
وقعت شركة استثمار ( مشروع اوتوموتو ) عقدا مع شركة التوكيلات العالمية التي اختارت مشروع أوتوموتو كأكبر صالة عرض لها في المنطقة الشرقية حيت تم استئجار مبنى كامل بمساحة 10,000 متر مربع كصالة عرض ومكاتب، لما يمتاز به الموقع من جمالية البناء والمساحات الكبيرة وجميع متطلبات المستأجر ولتميز موقع المشروع على الطريق الساحلي بين مدينتي الخبر والدمام، وكذلك فكرة المشروع حيث يتضمن بالإضافة الى صالات عرض السيارات والمحركات معارض للخدمات مثل (قطع غيار، شركات تأمين، شركات تقسيط، تأجير سيارات، وخدمات شاملة).
وتتواصل الاستعدادات في مدينة الخبر لافتتاح (أوتو موتو) أكبر مجمع لوكالات السيارات في الشرق الأوسط. ونظراً لما تمثله السوق من أهمية في مجال بيع وشراء السيارات والمحركات والذي يقدر بأكثر من 2.3 بليون دولار سنوياً، يكتسب (أوتو موتو) أهميته الفائقة؛ كونه الأول من نوعه الذي يتيح فرصاً غنية لشراء السيارات بأنواعها وماركاتها العالمية في مكان واحد. وستتوفر في أوتو موتو السيارات والدراجات النارية والشاحنات والناقلات والقوارب المائية ومستلزماتها من قطع غيار وصيانة، وذلك وفق أحدث وسائل تقنيات العرض العالمية، ويمتاز المركز بموقعه الاستراتيجي على طريق الخبر - الدمام الساحلي بالقرب من المراكز التجارية والفنادق والأسواق الكبرى ويتوقع أن يجتذب أكثر من 250 ألف زائر شهرياً.
وشيدت مرافق مركز أوتو موتو بأحدث التصاميم الإنشائية المعمول بها عالمياً وعلى مساحة تتجاوز أكثر من 100 ألف متر مربع، منها 60 ألف متر مربع، مخصصة لتأجير المعارض والصالات، حيث تشمل صالات العرض على مناطق تخزين وصالات داخلية وخارجية ومساحات للبيع بالتجزئة ومكاتب إدارية. وإضافة إلى الصالات هناك معارض خاصة بمبيعات التجزئة وفق أحدث المواصفات، ومناطق للتسوق ومحلات للبيع ومكاتب للشركات وثلاثة مبانٍ صممت لتكون مكاتب تجارية. وعملت الشركة مالكة المركز على تسويقه لكبرى الشركات المتخصصة ونجحت في هذا الإطار باستقطاب الكثير من شركات السيارات والوكالات والبنوك، حيث يتواصل العمل بشكل حثيث استعداداً للافتتاح الذي سيتم قريباً وفي احتفالية خاصة بالمناسبة.

يد النجر
17-12-2007, 05:05 AM
سفاري للسيارات تطلق طرازين جديدين كلياً في أسواق المملكة

اليوم - الرياض
طرحت شركة سفاري للسيارات الوكيل العام لسيارات سكودا بالمملكة طرازين جديدين كلياً هما الجيل الثاني من سيارات سكودا فابيا وسكودا رومستر لأول مرة في المملكة.
امتازت سكودا فابيا الجديدة كلياً بشكلها الانسيابي ومصابيحها الأمامية ذات الطابع الهجومي، بالإضافة إلي زيادة مساحات المقصورة الداخلية لتمنح الركاب مزيداً من الراحة ومتعة القيادة على الطرقات المعبدة.
وتحمل فابيا لمسات مميزة لتلك السيارة التشيكية التي طالما تميزت بالتصميم الفريد والدينامكية العالية في القيادة، وقد تمكنت فابيا من تحقيق المبيعات خلال الأعوام السابقة لقدرة تحملها واقتصاديتها في الوقود فضلاً عن شكلها الانسيابي ومصابيحها الأمامية ذات الطبع الهجومي بالإضافة إلي زيادة مساحات المقصورة الداخلية لتمنح الراكب شعوراً بالثقة والراحة.
وتأتي فابيا بمحركات 1200، 1400 ، 1600سي سي بالإضافة إلي عدة محركات تعمل بالديزل، وناقل حركة أوتوماتيك وعادي خمس سرعات، فابيا الجديدة مجهزة بأفضل تجهيزات الأمان والسلامة كما ظهر في اختبارات برنامج EuroNCAP والخاص بإجراءات السلامة التي تقدمها مصانع السيارات في موديلاتها التي تطرحها بالأسواق.
أما الطراز الثاني من سيارات سكودا والذي يطرح لأول مرة بالشرق الأوسط وهو سكودا رومستر متعددة الأغراض والتي لاقت قبولا عاليا في الأسواق الأوربية خلال العام السابق 2007 ، وحققت اعلى المبيعات منذ إصدارها ، رومستر الجديدة بالكامل هي اطلالة جديدة في عالم السيارات متوسطة الحجم حيث انها تتميز بمساحتها الداخلية الكبيرة مما تعطي راحة اكبر لكافة افراد العائلة ، رومستر تاني بمحركات 1400 ، 1600 سي سي وبناقل حركة تيبترونيك او عادي خمس سرعات.
و صرح علي صالح الصقري مدير عام شركة سفاري للسيارات بأن الطرازين الجديدين يمتازان بقوة المحرك والشكل الانسيابي بالاضافة الى المميزات العصرية الحديثة والتي تواكب التقدم العلمي في شتى الأمور، وتلبي ذوق واحتياجات المستهلك. فتميز فابيا ورومستر من حيث رحابة مقصورة القيادة والمساحات الداخلية الكبيرة تشعر قائد السيارة والركاب بالراحة والأمان بالإضافة إلى توفر أماكن لتخزين الأمتعة وسهولة التعامل معها، وكل ذلك يندرج ضمن المتطلبات الهامة التي ينشدها المستهلك لدى اقتنائه سيارة جديدة مع التأكيد على كونها اقتصادية في أغلب الأحيان.
وكانت شركة سفاري قد احتفلت مؤخراً بافتتاح معرضين جديدين لها في الرياض، وحضر الحفل الذي أقيم في صالة عرض سفاري على طريق خريص صالح الصقري وعلي الصقري مدير عام شركة سفاري للسيارات، والسفير التشيكي جندريتش جونيك ومانويل البارت السفير الإسباني، وعدد من رجال الأعمال وشخصيات المجتمع وممثلي وسائل الإعلام.

يد النجر
17-12-2007, 05:06 AM
بيع30 مليون جهـاز جوال بأسـواق المملكة خـلال 2007

اليوم - جدة
قدر خبير في قطاع الاتصالات الخلوية أن حجم مبيعات أجهزة الجوال في المملكة تجاوز الــ 30 مليون جهاز خلال العام 2007 وبنسبة نمو بلغت 25 بالمائة سنويا.
واشار جاك كراين مدير المبيعات الإقليمي لشركة أي - ميت الدولية إلى أن هذه النسبة تعد الاعلى على المستويين الاقليمي والعالمي ، حيث تشير الدراسات الى وجود ميل لشريحة واسعة من الشباب السعودي إلى اقتناء أحدث وسائط التقنية الحديثة ( المالتي ميديا )،اضافة الى تمكنهم من التعامل مع التقنية بحرفية عالية ، في ظل ارتفاع القدرة الشرائية للأفراد والتي ادت الى الرغبة في اقتناء الاجهزة بمعدل جهازين سنويا على الأقل .
واضاف ان العوامل السابقة قد جعلت السوق السعودي هدفا للعديد من الشركات العالمية لذا تنوعت الشركات العاملة في هذه السوق واستطاعت شركتنا الاستحواذ على 44 بالمائة من السوق الذي يعتبر الاهم والأكبر في منطقة الشرق الاوسط.

يد النجر
17-12-2007, 05:06 AM
جمعية الموارد البشرية تنظم ندوة الابتكار بالشرقية

الدمام - سعد البطيح

نظمت الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية مؤخراً ندوة (منبع الابتكار لمستقبل الموارد البشرية والتقنية) وذلك بمقر غرفة الشرقية .
وألقى الندوة الدكتور محمد السقاف رئيس مركز أكسبك للأبحاث المتقدمة الذي يدير كافة أنشطة البحث والتطوير الخاصة بأعمال التنقيب والإنتاج في شركة ارامكو السعودية كما قاد مؤخراً فريقاً قام بصياغة الخطة الاستراتيجية للتنقيب والإنتاج في شركة ارامكو السعودية للأعوام العشرين القادمة .
وتناولت الندوة مستقبل الابتكار لقطاع صناعة النفط وما يتطلبه ليكون اكثر فعالية في العقدين القادمين والدور الرئيسي للعنصر البشري لمواكبة متطلبات المستقبل حيث شارك فيها عدد من رجال الاعمال والباحثين ومهنيين وبعض الطلاب ومن العنصر النسائي . وقد تأسست الجمعية العربية البشرية (اشرم) عام 1991م وهي تعنى بشؤون الموارد البشرية وتبادل المعلومات والخبرات في المنطقة وهي جمعية غير ربحية هدفها الوفاء باحتياجات العاملين في قطاع الموارد البشرية في العالم العربي وذلك عبر توافر الموارد البشرية المؤهلة .
وعضوية الجمعية السنوية متاحة لجميع المهتمين بمجال الموارد البشرية من مهنيين وأكاديميين وطلاب كما تسعى الجمعية إلى تنمية كفاءات ومهارات أعضائها والمهتمين بمجال الموارد البشرية في العالم العربي لضمان تفعيل الدور الأساسي والحيوي الذي يواكب عملية صناعة وتنفيذ الاستراتيجيات المؤسساتية في مجال إدارة الموارد البشرية .
كما تمثل الجمعية الصوت الرائد الذي يعبر بقوة عن قطاع الموارد البشرية في العالم العربي حيث تختص بتوفير خدمات المعلومات وعقد المؤتمرات والندوات وتوزيع الاصدارت لشريحة كبيرة من الأعضاء في أنحاء الوطن العربي .

يد النجر
17-12-2007, 05:07 AM
شركة راشد الراشد تؤهل 100 من الكوادر الوطنية للصفوف القيادية

اليوم _ الخبر

نظمت شركة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده دورة لتأهيل كوادر وطنية تأتى بمثابة صف ثان للوظائف القيادية في كافة شركات المجموعة وشريحة ثانية تكون بمثابة دعم في الوظائف القيادية .
كما تم وضع الآلية لتنفيذ هذه الدورة كتحديد التخصصات المطلوبة ، واعداد الوصف الوظيفي للوظائف المستهدفة سعودتها ، واستقطاب واختيار وتوظيف الكوادر عن طريق وسائل الاعلان المتوافرة ( الإعلان في الجرائد ، ومكاتب التوظيف، الإنترنت، المعاهد والكليات، ومكتب العمل ، والغرفة التجارية )
وقال عبد المحسن راشد الراشد انه تم وضع اكثر من 10 ملايين ريال لدعم الميزانية التقديرية للوظائف القيادية وعددهم 50 متدربا مع الوظائف المساندة وعددهم 100 متدرب، حيث تتراوح المدة الزمنية لإنجاز هذا البرنامج 2-5 سنوات يكون الكادر جاهزا لاستلام مهام الصف الأول في حالة غيابه او استقالته.
واضاف ان هذا البرنامج يأتى من ضمن برنامج رواد الذي أطلقته الشركة قبل فترة ويستهدف الكوادر الحاصلة على البكالوريوس من جامعة معترف بها والأفضلية وفق الأولويات التالية الموظفين من داخل شركة الراشد والموظفين ممن لديهم خبرة تتراوح بين 2-3 سنوات والخريجين ممن ليس لديهم خبرات عملية .
وبين عبد المحسن الراشد أن لهذا البرنامج أيضا مكافآت ومزايا تخص حديثي التخرج أما الموظفون فيضاف لهم 5-15% من الراتب الأساسي عن كل سنة خبرة . وقامت شركة الراشد بتنظيم مسابقة للاختبارات لقياس القدرات الذهنية ، والسمات السلوكية ، والميول والاهتمامات لهذا البرنامج في الرياض وجدة والخبر لاكثر من 700 موظف .

يد النجر
17-12-2007, 05:07 AM
يستثمر في رعاية صحة منسوبيه

البنك الأهلي يواصل مساهماته في دعم قطاع التعليم

اليوم - جدة
قام البنك الأهلي بتوقيع اتفاقية تعاون مع إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة لإقامة معمل حاسب آلي للمكفوفين بالمدرسة النموذجية السادسة وذلك بهدف دعم المسيرة التعليمية للطلبة المكفوفين.
وقع الاتفاقية المهندس محمود التركستاني رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي مع عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.
أشار التركستاني إلى أن تلك الاتفاقية تنطلق من رؤية البنك وقيمه الجوهرية واستشعاره لدوره الاجتماعي وحرص إدارة البنك العليا والجهاز التنفيذي على خدمة المجتمع عبر مجالات عديدة منها المساهمة في دعم المؤسسات التعليمية.
وأكد أن هذه المبادرة تأتي ضمن برنامج الأهلي للتعليم أحد برامج البنك لخدمة المجتمع والتي تستهدف دعم القطاع التعليمي بالمجتمع من خلال دعم الجهات التعليمية الحكومية في مختلف مناطق المملكة وذلك بهدف مساعدة الطلبة بكافة فئاتهم لإكمال مسيرتهم التعليمية. واستطرد قائلاً إن هذا الدعم من جانب البنك يعد استكمالا لما قدمه العام الماضي من تجهيز الفصول الدراسية الخاصة لذوى الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبه، ثمَّن عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة التزام البنك الأهلي بمسؤولياته الاجتماعية بشكلٍ عام ودعمه للمسيرة التعليمية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وأكد على استعداد الإدارة للتعاون مستقبلا مع البنك في تنفيذ مبادرات مشابهة تخدم الحركة التعليمية بالمنطقة.
يذكر أن الاتفاقية الموقعة تشير إلى قيام البنك بتمويل إقامة معمل حاسب آلي خاص بالمكفوفين في المدرسة النموذجية السادسة بمدينة جدة وذلك بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة ، وتقوم إدارة التربية والتعليم من جانبها بالإشراف على تشغيل المعمل وضمان استفادة الطلاب منه في المجالات العلمية التي يحتاجها الطلبة أثناء دراستهم.
من جانب اخر وقَع البنك الأهلي التجاري مع شركة بوبا العربية عقدا لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للعاملين في البنك وأسرهم وذلك في احتفال بمقر البنك الرئيسي بجدة. صرح بذلك سعود الصبان، رئيس الموارد البشرية بالبنك الأهلي، وعبر عن سعادته بالتوصل إلى الاتفاق مع بوبا العربية وتوقيع العقد للسنة الثامنة واصفاً العلاقة بين الطرفين بالاستراتيجية لقيامها على أسس من الثقة المتبادلة والمصداقية والشفافية في التعامل مما انعكس على مستوى الخدمة المقدمة. كما أرجع الصبان قوة العلاقة بين الطرفين للعمل بروح الفريق الواحد. من جانبه أعرب طلال ناظر، المدير العام لشركة بوبا العربية، عن اعتزازه بثقة البنك المتجددة والفوز بالعقد مع البنك الأهلي للعام الثامن ، وشدد ناظر على التزام بوبا الكامل بتطبيق كافة البنود المتفق عليها بما يعزز الثقة بين الطرفين ويضمن في الوقت ذاته تقديم خدمة سريعة ذات جودة عالية..

يد النجر
17-12-2007, 05:08 AM
غرفة الرياض تستقبل المراجعين خلال عطلة العيد

واس - الرياض

تواصل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عملها لخدمة المنتسبين والمراجعين عبر إدارة المنتسبين طيلة أيام عطلة عيد الأضحى المبارك فيما عدا أول أيام العيد الذي يصادف يوم الأربعاء المقبل وأيام الجمع لإنجاز الاشتراكات لمنتسبيها وتوثيق المعاملات للمراجعين حرصاً من الغرفة على عدم تعطيلها خلال إجازة العيد. وستعمل الغرفة طوال أيام العطلة لفترتين صباحية ومسائية الأولى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر والثانية من الخامسة والنصف إلى الثامنة مساء على أن تعاود عملها المعتاد لتصديق المعاملات عقب انتهاء العطلة.

يد النجر
17-12-2007, 05:08 AM
اتفاقية بين «الحكير» و »الاتصالات» لاستبدال نقاط قطاف ببطاقات ألعاب مجانية

اليوم - الرياض

أبرمت شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية تتضمن المشاركة في برنامج قطاف، حيث تمكن الاتفاقية العميل باستبدال نقاطه ببطاقة ألعاب مجانية بقيمة 100ريال. وقال بلال محمود مدير إدارة بطاقة الحكير مسبقة الدفع ان اطلاق البرنامج يأتي ضمن حرص المجموعة على التجديد والابتكار في البرامج وحتى يتسنى للزوار الاستفادة من العروض التسويقية المتنوعة ولقضاء أوقات مليئة بالسعادة في مدن الحكير الترفيهية، مبيناً أن البرنامج الذي انطلق منتصف الشهر الجاري سيستمر لمدة عام كامل في أكثر من 50 مدينة ترفيهية في المملكة.
وتتمثل أغراض شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية في إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة مدن الألعاب والمراكز الترفيهية والمنتجعات السياحية والصحية، وإقامة وإدارة وتشغيل وصيانة المطاعم والمقاهي والاستراحات والحدائق، وإقامة وصيانة الفنادق والشقق المفروشة، وإقامة وإدارة وتشغيل وصيانة المراكز التجارية والمراكز التدريبية والتعليمية.

يد النجر
17-12-2007, 05:08 AM
توزع نصف مليون مظلة شمسية وسجادة على الحجاج

موبايلي ترسل أكثر من 1.5 مليون رسالة توعوية بالحج لعملائها

اليوم - الرياض


موبايلي توزع نصف مليون مظلة شمسية وسجادة على الحجاج

اعدت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) لحجاج بيت الله الحرام للموسم الحالي ما يقارب نصف مليون شمسية وبالإضافة إلى نصف مليون سجادة صلاة بدأ توزيعها منذ عدة أسابيع خارج المملكة وداخلها.
وجهزت الشركة أكثر من 38 موقعاً لتوزيع المظلات وسجادة الصلاة موزعة في عدة مطارات دولية ومدن الحج في الدول الإسلامية إضافة إلى المطارات الداخلية و الموانئ البحرية ومواقيت الحجاج وكذلك في المشاعر المقدسة، كما أعدت فريقاً خاصاً للتوزيع متواجدا على مدار الساعة في هذه النقاط بدأ عمله في التوزيع منذ ما يقارب الثلاثة أسابيع ، وتأتي مبادرة موبايلي امتدادا لما قدمته خلال مواسم الحج الماضية من إسهامات أضافت فيها موبايلي راحة لحجاج بيت الله الحرام ورسمت فيه البسمة على محياهم.
وحول هذا الموضوع أبان المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة : «إن هذه الهدايا هي أقل ما يمكن أن تقدمه موبايلي لضيوف الرحمن ، كما أن تواجدنا في المطارات الدولية سوف يسهل الكثير على الحجاج و إعطائهم الهدايا في بلدانهم سيعطي انطباعا أولياً جميلاً. وأضاف: «نحن في موبايلي نحاول عمل كل ما في وسعنا للمساعدة في إنجاح موسم الحج الذي بذلت حكومة خادم الحرمين الشريفين فيه الغالي والنفيس في سبيل تحقيق أعلى سبل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن».
وفي هذا الصدد، أعلنت موبايلي أنها وبالتعاون مع وزارة الحج بدأت في إرسال أكثر من مليون ونصف المليون رسالة نصية توعوية لحجاج بيت الله الحرام سواء من داخل المملكة أو القادمين من الخارج والذين يستخدمون شبكتها ، بعدد من اللغات تضمنت رسائل مثل: اتبع خطة التفويج لتسلم من التدافع. مما سيسهم بإذن الله في تقليل المخاطر و الحفاظ على سلامتهم أثناء أداء مناسكهم. كما قامت موبايلي بوضع العديد من اللوحات الإرشادية والتنبيهية وغيرها على الطرقات في مكة والمشاعر المقدسة والمطارات تهدف إلى تيسير الحج على ضيوف الرحمن.

يد النجر
17-12-2007, 05:09 AM
الأردن يكرم برامج عبداللطيف جميل لدعمها الأبحاث العربية

اليوم - جدة
نيابة عن جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسين بتقديم درع لبرامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع وذلك نظير دعمها لأبحاث العلوم والتكنولوجيا في العالم العربي ، جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الخامس للعلوم والتكنولوجيا والذي أقيم مؤخراً في الأردن وتنظمه المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.
وتقوم برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع بتقديم دعم لـ 20 منحة لبحوث العلوم والتكنولوجيا وذلك بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ، وقد انطلقت هذه المنح منذ عام 2005م ، حيث جرى تمويل 42 مشروعا بحثيا في 11 دولة عربية وفي 17 مجالا علميا من مجالات العلوم التطبيقية والطب والهندسة. وقد استفاد من هذه الأنشطة 39 باحثا رئيسيا و90 باحثا ثانويا إضافة إلى 160 تقنيا. ومن الجدير بالذكر أن عملية اختيار المشاريع الفائزة يجري وفقا لنظام تقييم علمي صارم وفقا لمعايير عالية المستوى شارك فيها مايقارب 300 خبير دولي من 30 دولة في أوربا وأمريكا وآسيا وشمال أفريقيا وأستراليا. كما أنه اعتبارا من الدورة التمويلية الحالية جرى تخصيص ثلث منحة عبداللطيف جميل لتمويل مشاريع بحثية توفر حلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات الفقيرة، وذلك من خلال تطوير منتجات تكنولوجية رخيصة التكلفة تكون في متناول يد سكان هذه المجتمعات بهدف تحسين مستواهم المعاشي. وقد قام أ. عبدالرحمن الفهيد مدير برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع باستلام الدرع حيث قدم شكره للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا على هذا التكريم كما أوضح أن هناك العديد من الأبحاث قد تم دعمها ومن أهمها منتج مطور لإسمنت فائق النوعية سريع التصلب من مواد محلية، وكواشف بيولوجية متطورة لتشخيص البكتيريا الوبائية في فترة قصيرة، ونظام بيولوجي للسيطرة والمعالجة لطفيلي البلهارسيا، وتقنية مطورة لغسل الكلية، ومبيد طبيعي للفطريات التي تصيب المحاصيل الزراعية، وغيرها .

يد النجر
17-12-2007, 05:09 AM
«جاسكو» ترسي مشروع تبديل شبكة خطوط الغاز على«دودسال»

وام - أبوظبي

أرست امس شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة «جاسكو» مناقصة أعمال التصاميم الهندسية والتوريد والانشاء والتشغيل لمشروع تبديل شبكة خطوط أنابيب سوائل الغاز الطبيعي «ان جي ال» على شركة « دودسال» للهندسة والانشاءات المحدودة بقيمة 560 مليون درهم.
وتم توقيع العقد في مكتب شركة «جاسكو» الرئيس في مجمع الشيخ خليفة للطاقة في أبوظبي وشرعت «دودسال» بتنفيذ المشروع من مكاتبها في أبوظبي على أن يتم إنجاز المشروع خلال 23 شهرا، حيث تتم أعمال رفع وإزالة شبكة الخطوط القديمة خلال فترة ستة أشهر. ويهدف المشروع إلى إزالة الشبكة الحالية لنقل سوائل الغاز الطبيعي التي مضى عليها أكثر من 25 عاما من الخدمة وتم استبدالها بشبكة خطوط أنابيب حديثة يبلغ طولها حوالي 225 كيلومترا تمتد من حقول عصب وبوحصا وحبشان وباب إلى الرويس لنقل منتوجات سوائل الغاز الطبيعي الحالية والمتزايدة في المستقبل. ويتم تصميم وإنشاء الشبكة الجديدة مطابقة لأحدث المواصفات حيث يتم طلاء الخطوط بثلاث طبقات حماية من مادة البوليثيلين وتركيب نظام منع التآكل لضمان كفاءة الشبكة خلال عمرها الافتراضي، بالإضافة الى تركيب صمامات على مسافات متباعدة يتم تشغيلها عن بعد للتحكم في الشبكة عند الطواريء. وتؤكد «جاسكو» التزامها التام بتطبيق المعايير العالية «لأدنوك» والشركاء في الجودة النوعية والمحافظة على البيئة والصحة والسلامة خلال مراحل التنفيذ.

يد النجر
17-12-2007, 05:10 AM
أبوظبي للموانىء والبنك الوطني يوقعان اتفاقية تمويل بـ1ر1 مليار درهم

وام - أبوظبي

وقعت «شركة أبوظبي للموانئ» و «بنك أبوظبي الوطني» اتفاقية تمويل بقيمة 1ر1 مليار درهم لتمويل عمليات إنشاء ميناء خليفة كأول اتفاقية قرض توقعها الشركة.
وتعمل شركة أبوظبي للموانئ التي تطور مشروع ميناء ومنطقة خليفة الصناعية في منطقة الطويلة بين إمارتي أبوظبي ودبي على ترتيب إجراءات تمويل طويلة الأمد للمشروع حيث تقوم الشركة بدراسة عدة خيارات للتمويل من ضمنها التمويل الإسلامي.
ويسهم التمويل المقدم من بنك أبوظبي الوطني في تلبية متطلبات عمليات إنشاء المرحلة الأولى لميناء خليفة، والتي يتوقع إنجازها بحلول عام 2010.
ويعد ميناء ومنطقة خليفة الصناعية في الطويلة مشروعاً متعدد الاستخدامات حيث يضم محطة لمناولة الحاويات وميناء وأرصفة بمواصفات عالمية علاوة على تطوير مناطق صناعية ولوجيستية وتجارية وتعليمية وسكنية ومناطق حرة على مساحة تفوق 100 كيلو متر مربع ويلعب دورا مهما في خطة أبوظبي لتنويع مصادر الدخل وتعزيز نمو القطاع الصناعي حيث سيكون مركزا لجذب الاستثمارات الصناعية الضخمة إذ يوفر ميناء متطورا علاوة على بقية تسهيلات البنية الأساسية. وأعرب أحمد سعيد الكليلي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أبوظبي للموانئ على حرص الشركة على اختيار أفضل الشركاء في مشروعاتنا.. معربا عن سعادته بالتعاون مع بنك أبوظبي الوطني الذي يتمتع بسمعة متميزة وسجل حافل في المجال المصرفي في أول اتفاقية تمويل من نوعها لشركة أبوظبي للموانئ.
ومن جانبه قال مايكل تومالين الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الوطني إن إبرام هذه الاتفاقية يعكس قدرة البنك على الاستفادة من فرص النمو المتاحة في أبوظبي والتزامه بالمساهمة في التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات ..مشيرا إلى ان الاتفاقية تعد دليلا إضافيا على العلاقة القوية بين بنك أبوظبي الوطني والشركات الوطنية المتميزة مثل شركة أبوظبي للموانئ. وأشار عبدالله بن خلف العتيبة رئيس المجموعة المصرفية للشركات ونائب المدير العام القطاع المصرفي الداخلي ببنك أبوظبي الوطني إلى عزم بنك أبوظبي الوطني على تعزيز جهوده الرامية إلى دعم التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات.
وقال العتيبة إن بنك أبوظبي الوطني قام بزيادة نشاطه في تمويل قطاع النقل ليصل إلى 46ر2 مليار درهم بنهاية العام الماضي 2006 مقارنة بـ77ر1 مليار درهم في عام 2005 فيما قام بزيادة نشاطه في تمويل القطاع الصناعي ليصل إلى 65ر2 مليار درهم بنهاية العام الماضي 2006 مقارنة بـ 07ر2 مليار درهم في عام 2005 الأمر الذي يؤكد عزم البنك على تنشيط جهوده في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الطموحة التي تسعى إلى تحقيقها إمارة أبوظبي لتعزيز المكانة المرموقة التي تحظى بها الدولة على الصعيد العالمي بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

يد النجر
17-12-2007, 05:10 AM
الإمارات الدولية للاستثمار تؤسس مصنع كلينكر في أبوظبي

وام - أبوظبي

أعلنت شركة الإمارات الدولية للاستثمار - التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها - عزمها على تأسيس مصنع لصناعة مادة كلينكر المستخدمة في صناعة الاسمنت في أبوظبي وبكلفة إجمالية تبلغ حوالي 5 ر1 مليار درهم في اطار خططها الرامية الى أن تكون من المؤسسات الرائدة في تطوير قطاع الصناعة والبناء في دولة الامارات.
وأوضحت الشركة في بيان صحفي امس أن الأعمال الإنشائية للمصنع ستبدأ مطلع يناير المقبل وستستمر ثلاث سنوات حيث من المتوقع الانتهاء من كافة مراحل التدشين عام 2010 وبدء الإنتاج الفعلي في نهاية نفس العام. وأشار عبد اللطيف الصفاقسي الرئيس التنفيذي للقسم الصناعي للامارات الدولية للاستثمار الى أن الطاقة الإنتاجية للمصنع ستصل إلى 5 ر3 مليون طن سنوياً لتغطي بذلك معظم احتياجات أبوظبي من هذه المادة . مؤكداً أن حجم الإنتاج قابل للزيادة وفقاً لحجم الطلب وخطط التوسع التي تعتزم الشركة تنفيذها. وأوضح أن المصنع سينفذ بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المختصة في هذا المجال. وتدخل مادة الكلينكر في صناعة الاسمنت التي تلقى طلبا متزايدا في السوق المحلية والأسواق المجاورة بسبب الطفرة العقارية والعمرانية التي تشهدها الدولة والدول المجاورة.

يد النجر
17-12-2007, 05:11 AM
اتفاقية بين شركتي أركان ويونغ إن الكورية

وام - دبي

وقعت شركة أركان لمواد البناء امس مذكرة تفاهم مع شركة يونغ إن الكورية لإنشاء شركة ائتلافية متخصصة بأعمال الأوتاد تتخذ من الإمارات مقراً لها.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الخطة الإستراتيجية التي تتبناها شركة أركان لمواد البناء لتوسعة أعمالها ،حيث من المتوقع أن يساهم المشروع الجديد في ترسيخ مكانة الشركة على الصعيد الإقليمي.
وقع الإتفاقية كل من المهندس محسن المري الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة أركان لمواد البناء والسيد يونغ سوك شا رئيس شركة يونغ إن.
وتبلغ حصة أركان لمواد البناء في الشركة الجديدة التي من المتوقع أن يبلغ رأسمالها 100 مليون درهم 65 بالمائة فيما تعود ملكية الحصة المتبقية والبالغة 35 بالمائة لشركة يونغ إن ..وستدخل الشركة الجديدة حيز التنفيذ خلال الربع الأول من العام المقبل.
وقال المري: إن الشراكة مع يونغ إن الكورية تتكامل مع خطط توسعة الأعمال التي تعتمدها اركان في المنطقة في الوقت الذي تحقق فيه الشركة نتائج طيبة لجهة مستوى الأداء والتطور في الأعمال.
أضاف :إن الشركة الجديدة ستساهم في إضافة بعد جديد على صناعة الأوتاد الأمر الذي سيساعد على مواكبة الاحتياجات المتزايدة على هذه الصناعة في المنطقة.
من جهته أعرب يونغ عن السرور بالتعاون مع شركة رائدة في الأسواق مثل أركان لمواد البناء والتي تمتلك سمعة متميزة في مجال توفير مواد البناء وفقاً لأعلى معايير الجودة موضحا أن الشركة الجديدة سترتكز على أفضل ما يمتلكه الجانبان من خبرات وتجارب.

يد النجر
17-12-2007, 05:11 AM
تقرير دولي يتوقع تراجع إنتاج اليمن من النفط في العام المقبل

سبأنت - صنعاء

توقعت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري انخفاض انتاج اليمن من النفط في العام المقبل 2008 الى 315 الف برميل يوميا، فيما اعتبر وزير النفط والمعادن خالد بحاح ذلك في اطار حالة التراجع التي بدأت في العام 2003. وفيما أوضح بحاح أن الانخفاض سيصل ذروته في العام المقبل 2008، توقع أن يبدأ الاستقرار النسبي بتوقف الانخفاض وارتفاع الطاقة الانتاجية في 2009. وقالت الوكالة إن منتجي النفط في منطقة الشرق الأوسط من خارج أوبك سيواجهون تقلصا في الاحتياطيات واحتمالات ضئيلة للنمو في الأجل الطويل. وقدرت الوكالة أن الانتاج المجمع من البحرين وعمان وسورية واليمن يبلغ حاليا 1.6 مليون برميل يوميا وقد ينخفض الى 1.5 مليون برميل يوميا في 2008 بعد ان استقر على مدى عشر سنوات منذ 1995 على مستوى مليوني برميل يوميا. اضافت الوكالة رغم عمليات التحديث المتواضعة في منشآت انتاجية في عمان والبحرين وسورية في السنوات القليلة المقبلة فان انتاج اليمن من النفط سيتراجع بمقدار 50 الف برميل يوميا في النصف الثاني من 2007 وبمقدار 65 الف برميل يوميا في 2008. وتوقعت الوكالة ان يبلغ اجمالي انتاج اليمن في المتوسط 335 الف برميل يوميا في 2007 و315 الف برميل يوميا في 2008, لكنها أكبر من 300 ألف برميل يوميا، نسبة الانتاج في 2008 التي توقعها وزير النفط خالد بحاح , بينما أرجعت الوكالة توقعاتها بالانخفاض الى عوامل جيولوجية وتدهور مناخ الاستثمار، أكد بحاح أن مناخ الاستثمار في اليمن يمر بأفضل حالاته، مدللا على ذلك بأن 23 شركة عالمية من « ذوي العيار الثقيل» تقدمت للمنافسة الدولية الرابعة للقطاعات البحرية. وقال ان تقدم شركات عالمية كبيرة يعطي الانطباع بمستوى تحسن المناخ الاستثماري في القطاع النفطي في اليمن خاصة ان اليمن انضمت الى مبادرة الشفافية العالمية للصناعات الاستخراجية وهذه احدى الادوات التي ساعدت في تحسن المناخ الاستثماري. لافتا الى ان الوزارة مددت فترة استقبال الطلبات حتى الخامس من يناير المقبل وسيتم الإعلان عن أسماء الشركات المؤهلة والبدء بالإجراءات الأخرى. وقالت الوكالة في تقريرها الشهري «منتجو اوبك من الشرق الاوسط سيزيديون طاقتهم الانتاجية من الخام بمقدار مليون برميل يوميا ومن سوائل الغاز بمقدار مليون برميل يوميا في عامي 2007 و2008.
ويعتمد اليمن بشكل رئيسي على عائدات النفط الخام التي تغطي نحو 70 في المائة من موارد الموازنة العامة للدولة، و63 في المائة من إجمالي صادرات البلاد، و30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

يد النجر
17-12-2007, 05:11 AM
شركات محلية وأجنبية تستثمر في مجال النفط والمعادن بالمهرة

سبأنت - المهرة

قال مدير عام مكتب وزارة النفط والمعادن بمحافظة المهرة باليمن صادق تاج الدين ان شركة جالو اويل الاندونيسية المشغلة لقطاع رقم 13 بمديرية منعر بالمهرة ستبدأ بحفر بئر استكشافية بداية العام المقبل بالاضافة الى شركة اتحاد المقاولين العرب التي تعمل بقطاع رقم «45» .
وقال تاج الدين : مكتب وزارة النفط والمعادن بالمهرة تلقى عدة طلبات من مستثمرين حول انشاء مصانع اسمنت بالمحافظة البعض منها في اطار دراسة جدوى هذه الخامات النفطية والتعدين.
اضاف ان هناك شركات استثمارية اجنبية تعمل حاليا في مجال التعدين ومنها الشركة البلجيكية التي تستخرج كربونات الكاليسيوم بمنطقة رأس درجة بمديرية قشن, والشركة السنغافورية «بي تي أي» للمعادن البارايت التي تعمل في مديرية المسيلة والشركة الهندية لمعادن المنجنيز العاملة بمديرية سيحوت. وقال تاج الدين ان مكتب النفط والمعادن يجري حاليا تواصلا مع الشركات النفطية لمتابعة سير العمليات البترولية التي تنفذها الشركات النفطية بالمحافظة وكذا المسوحات الجيولوجية عن المعادن والمحاجر الموجودة التي يتم حصرها والترويج للاستثمار فيها.
واشار الى ان الوزارة وقعت خلال الأشهر الماضية عدة اتفاقات مع شركات استثمارية اجنبية لعمل شراكة في الانتاج ضمن القطاعات النفطية بالمحافظة بهدف الترويج لها في اطار الخطة الاستثمارية للعام 2008م القادم .

يد النجر
17-12-2007, 05:12 AM
25ر1 مليون خبير أجنبي يعملون لدى الصين

كونا - الكويت

ذكر وزير شؤون العاملين الصيني يين وى مين امس أن الحكومة الصينية دعت أكثر من 25ر1 مليون خبير أجنبي للعمل لديها في السنوات الخمس الماضية. ونقلت «وكالة الانباء الصينية» عن يين قوله إن مجلس الوزراء منح 283 خبيرا أجنبيا «جائزة الصداقة» لاسهاماتهم فى تحديث الصين. واضاف الوزير الصيني ان الحكومة دعت نحو 750 الف خبير من هونج كونج للعمل في البر الرئيس، مشير الى أن الحكومة الصينية تحترم الموهبة وستبذل مزيدا من الجهد لتعزير التعاون الدولي في مجال تبادل الخبرات. من جهته قال المتحدث باسم ادارة الدولة لشؤون الخبراء الاجانب ليو يونغ تشي ان الحكومة في الفترة الاولى من اصلاح الصين وانفتاحها كانت تستدعي حوالى ألف خبير أجنبى كل عام. واضاف ليو ان الصين استقدمت في السنوات الأخيرة أكثر من 200 ألف كل عام للعمل في كثير من المجالات من بينها التعليم والبحث العلمي وخدمات الصناعة.

يد النجر
17-12-2007, 05:12 AM
زيارة الصادرات المصرية للدول العربية إلى 2 مليار دولار

ابتسام محمد - القاهرة

أكدت أحدث دراسة لنقطة التجارة الدولية المصرية أن الصادرات للدول العربية شهدت خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2007 ارتفاعاً نسبته 15بالمائة لتصل الى 2 مليار دولار مقابل 1.75 مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2006. وأوضح الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية أن الدراسة شملت الصادرات الوطنية وصادرات المناطق الحرة حيث استحوذت الصادرات المصرية للدول العربية على 12بالمائة من إجمالى الصادرات المصرية إلى العالم خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2007.
وأشارت الدراسة إلى أن المملكة احتلت المركز الأول بين الدول العربية حيث بلغت قيمة الصادرات إليها 301 مليون دولار بنسبة 15 بالمائة من جملة الصادرات للدول العربية . أما الأردن فجاءت فـى المرتبة الثانية بنسبة قدرها 13بالمائة واحتلت لبنان والإمارات المرتبة الثالثة حيث بلغت نسبة الصادرات إليهما 12بالمائة، بينما احتلت ليبيا المرتبة الرابعة بنسبة 10 بالمائة . ومن المنتظر أن تتضاعف الصادرات المصرية لدول العربية خلال العام الحالى خاصة مع دول الخليج حيث بلغت نسبة ارتفاع الصادرات المصرية إليها 33 بالمائة بقيمة 1280 مليـون دولار فى يناير إلى أغسطس 2007، بينما تصدرت المملكة والكـويت أكبر الدول العربية المصدرة لمصر حيث بلغ إجمالى الواردات المصرية منهما نحو 2141 مليون دولار بما يمثل 56 بالمائة من إجمالى الواردات من الدول العربية.
وعلـى الجانب الآخـر شهـد حجم التجارة ارتفاعا ملحوظا حيث بلغ 6 مليارات دولار فى يناير إلى أغسطس 2007 مقابل 5 مليارات دولار فى يناير إلى أغسطس 2006 بنسبة ارتفاع 20 بالمائة . ويدل هذا الارتفاع على ضرورة وأهمية السوق العربية بالنسبة لمصر لما لهذا السوق من اتساع وقوة شرائية بالإضافة الى قربه من السوق المصرى.
كما أشار الدكتور حسين عمـران إلـى أن مصـر حققت فائضا فى الميزان التجارى مع 14 دولة عربية خلال الفترة من يناير الى أغسطس 2007واحتلت الأردن المركز الأول فى هذه المجموعة من حيث فائض الميزان التجارى مع مصر الذى بلغ 191 مليون دولار لصالـح مصر خلال الفترة من يناير الى أغسطس 2007، كما احتلت لبنان المرتبـة الثانية حيث تم تخفيض فائض معها قدره 171مليون دولار واحتلت تونس المرتبة الثالثة حيث بلغ الفائـض معها 136 مليـون دولار، وفى نفس الوقت احتلت السودان والمغرب المرتبتين الرابعة والخامسة ليصل فائض الميزان التجارى معهما الى 85 مليون دولار و 84 مليون دولار على التوالى.

يد النجر
17-12-2007, 05:12 AM
سوريا والعراق تدرسان إعادة تشغيل خط نقل النفط العراقي عبر الأراضي السورية

كونا - دمشق

تدرس الحكومتان السورية والعراقية اقامة خط جديد لنقل النفط العراقي عبر الاراضي السورية واحياء تشغيل الخط القديم بين كركوك وبانياس على الساحل السوري.
جاء ذلك خلال جلسة محادثات بين نائب رئيس الوزراء العراقي الزائر برهم صالح ونائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري تركزت على تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى والامني بين سوريا والعراق.
وقال بيان رسمي سوري ان الجانبين بحثا ايضا احياء الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجالات النقل البرى والجوى والبحرى واعادة تشغيل الشركات المشتركة للنقل البرى وانشاء شركة مشتركة للنقل- السكك الحديد وتطوير مرفأ طرطوس السوري لنقل البضائع عبره الى العراق.
كما بحثا اعادة تشغيل خط كركوك - بانياس لنقل النفط واقامة خط جديد وربط شبكة الغاز العراقية بمشروع خط الغاز العربي واستجرار الغاز من حقل عكاس العراقي الى مصفاة لتكرير النفط سوف تقام في محافظة دير الزور ستقوم بتنفيذها شركة نور للاستثمار المالي الكويتية تكون طاقتها الانتاجية 140 الف برميل يوميا وانشاء مستودعات للمشتقات النفطية على جانبي الحدود بين البلدين كما تم بحث اقامة منطقة تجارة حرة على الحدود السورية - العراقية وتشكيل مجلس رجال اعمال مشترك للقيام بمشاريع استثمارية في البنية التحتية والتأكيد على الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين وتسريع ربط الشبكة الكهربائية العراقية مع شبكة الربط الكهربائي العربي ووضع جدول زمني وآلية لدفع عمل اللجان الفنية لاعداد الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية خلال اقصر مدة ممكنة .
وبحث الجانبان زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين واستثمار القرب الجغرافي بينهما والعلاقات الوطيدة بين الشعبين بما يعود بالفائدة على البلدين الشقيقين .
واكد نائب رئيس الوزراء السوري حرص سوريا على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق وتطوير الميزان التجارى والاستفادة من القرب الجغرافي في هذا المجال مشيرا الى ضرورة تفعيل عدد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والنفط والنقل .
من جانبه دعا نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الى الاستثمار في البنية التحتية في العراق من خلال عمل الشركات السورية العامة والخاصة في هذا المجال ورفع الميزان التجارى والعمل على تعزيز العلاقات وتنميتها في كافة المجالات بما يعود بالفائدة على مصالح الشعبين في البلدين الشقيقين .

يد النجر
17-12-2007, 05:13 AM
بدء فعاليات الملتقى الـ 11 لمجتمع الأعمال العربي في دمشق

خليل الهملو ـ دمشق

تحت عنوان «الاستثمارات العربية تشرق من سورية» بدأت أمس في دمشق أعمال الملتقى الحادي عشر لمجتمع الأعمال العربي الذي ينظمه اتحاد رجال الأعمال العرب وجمعية رجال وسيدات الأعمال السورية، وذلك بمشاركة حوالي800 رجل أعمال من الدول العربية . افتتح الملتقى الدكتور عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية الذي أكد في كلمته على أهمية الملتقى الاقتصادي الهام في ظل الدعم الواسع الذي تحظى به عملية الإصلاح الاقتصادي في سورية والتحول إلى اقتصاد السوق الاجتماعي لبناء اقتصاد مبنيّ على أسس مركزية هي اقتصاد كلّي متوازن واقتصاد جزئي تنافسي وفعّال وتنمية بشرية راسخة تركّز على قطاعي التعليم والصحة ،ومنظومة ابتكار وطني تشكل قاعدة الانطلاق الى اقتصاد المعرفة وبنية تحتية تلبي احتياجات النمو الاقتصادي.
وأشار الدردري إلى ان الحكومة السورية تتبع نظام ضريبي جديد يوازن بين تشجيع الاستثمار والنمو وعدالة التوزيع وتأمين متطلبات تمويل التنمية .
ولفت الى ان توجّه المشاركين في هذا المؤتمر لدراسة فرص الاستثمار في سورية يشكل مساهمة أساسية في تحقيق البناء الاقتصادي.. مؤكدا أن الحكومة والقطاع الخاص في سورية مهتمة بالمقترحات و الآراء التي يتوصل إليها الملتقى لفتح الباب أمام الاستثمار العربي في سورية.
من جانبه أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد التويجري على أهمية عقد مثل هذه الملتقيات لإتاحة الفرصة نحو التفكير معا لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية ودرء المخاطر التي تعترض العمل العربي المشترك وإطلاق حرية السوق في تجارة السلع والخدمات ،وانتقال رؤوس الأموال للتكيّف مع التطورات العالمية بتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات العربية السلعية والخدمية محليا ودوليا. و أشار إلى ما حققته منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى على صعيد التنمية الاقتصادية إضافة الى الخطوات الاقتصادية التي اتخذتها الدول العربية في الإصلاح الاقتصادي، مؤكدا ضرورة مواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية وخاصة تفاقم الفقر والبطالة ودفع عجلة التنمية.
بعد ذلك عقدت الجلسة الأولى بعنوان «سورية مهد الحضارة لمجتمع الأعمال العربي» ترأسها الدكتور عادل الجزارين رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، قدّم فيها الدردري محاضرة حول آفاق الاستثمار في سورية وما حققه في السنوات الأخيرة من تطور عبر عملية إصلاح تدريجية بهدف تشجيع القطاع الخاص ليلعب دوره في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومعدلات النمو والتضخم والمديونية والتجارة الخارجية والميزان التجاري غير النفطي والاستثمار ومساهمة المصارف وتطورها وأهم التشريعات والقوانين والإجراءات في إطار تحسين بيئة الاعمال.
وتحدث فهد الإبراهيم مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار في محاضرة له عن دور المؤسسة في دعم التعاون الاستثماري العربي ،فيما تحدث الدكتور عبدالله دحلان عضو مجلس الشورى السعودي رئيس فريق اصحاب الأعمال العرب لمنظمة العمل العربية والدولية عن تجربة المدن الصناعية في المملكة .

يد النجر
17-12-2007, 05:13 AM
خبير دولي في KPMG:

تضاعف إنتاج الإيثيلين إلى 29 مليون طن متري في الشرق الأوسط

اليوم - الرياض

توقع خبير دولي متخصص في قطاع البتر وكيماويات ازدياد حجم إنتاج الإيثيلين في الشرق الأوسط بأكثر من الضعف خلال خمس السنوات المقبلة حيث سيرتفع من 13 مليون طن متري في العام 2007 ليصل إلى أكثر من 29 مليون طن متري في العام 2012 , ما يمثل تقريبا نصف نمو حجم الإنتاج العالمي خلال نفس الفترة .
وقال مرفين مايرز المسئول التنفيذي لشركة KPMG العالمية للمواد الكيميائية أثناء مشاركته في فعاليات منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات الثاني إن منطقة الشرق الأوسط ستتحول إلى مركز رئيسي للصناعات البتر وكيماوية في العالم حيث تنتج المواد الأساسية لأنظمة التغليف ومستلزمات العناية الصحية والشخصية والمنتجات الإلكترونية ومواد البناء بالإضافة إلى غيرها الكثير من المواد الصناعية أو الاستهلاكية.
وأكد أن الإيثيلين يعد العنصر الرئيسي في الصناعات البتر وكيماوية ويتم استخراجه من الغاز في الشرق الأوسط بتكلفة معقولة وهذا ما يعتبر من الميزات في هذه المنطقة.
وأوضح أن التطورات التي تجري في منطقة الشرق الأوسط والتي كان مفادها مضاعفة إنتاج الإيثيلين تعتبر الأكبر من نوعها في العالم مضيفا أن هذه المنتجات كانت تشكل المواد الأولية للصناعة في العالم وسيتم تصدير كميات كبيرة من الإنتاج الجديد إلى الأسواق المزدهرة في الصين والهند. ويشكل سعر النفط الذي يقترب من 100 دولار للبرميل عبئاً على صناعة البتر وكيماويات ويمكن أن يسهم في إبطاء حركة النشاط الاقتصادي خلال السنة المقبلة في أسواق مهمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بينما تستمر الضغوط التشريعية والبيئية أيضا.

يد النجر
17-12-2007, 05:13 AM
اكتشاف خامات المعادن في مناطق سكانية باليمن

سبأنت - صنعاء



كشفت هيئة المساحة الجيولوجية اليمنية عن وجود خامات المعادن والصخور الصناعية بكميات كبيرة في العديد من المناطق المأهولة بالسكان، ومرافق البنى التحتية اللازمة.
وأوضح تقرير حديث للهيئة أن الخامات توجد في صنعاء، وحجة، وحضرموت، وأبين ومأرب .
وأكد التقرير وجود خامات الحجر الجيري ,الجبس ,الزيولايت, البرلايت ,البيوميس, الملح الصخري, الفلدسبار, الكوارتز, الإسكوريا, الأطيان الصناعية, الرمال الزجاجية, التلك ,الجرانيت, الرخام, البازلت, التف والإجنمبرايت.
واظهر أن عدد الشركات الأجنبية التي تقدمت لطلب البحث والاستكشاف عن المعادن الفلزية واللافلزية في اليمن تزايد في العام الحالي حيث وصل مؤخرا إلى ثماني عشرة شركة عربية وأجنبية.
وأكدت هيئة المساحة الجيولوجية أن 10 شركات عربية وأجنبية تعمل حاليا في مجال المعادن الفلزية واللافلزية، حيث حققت بعضها نتائج مشجعة جداً.
وكشفت الهيئة عن الشركات التي تعمل في اليمن حالياً وهي شركة فالي هاي (كندية) وتعمل في المنطقة الجنوبية (البيضاء – عتق) في مجال البحث عن الذهب والعناصر الفلزية الأساسية، وشركة ثاني دبي مايننج الاماراتية وتعمل في منطقة وادي مدن بمحافظة حضرموت، ومنطقة وادي شرس ومنطقة الحريرة بمحافظة حجة في مجال الاستكشاف عن الذهب، وشركة ثري إس مينرال (بريطانية) وتعمل في مناطق يتمون والمعابر بمحافظة حضرموت في مجال تعدين صخور الحجر الجيري .
بالإضافة الى شركة الروضة للاستثمارات الصناعية ( إماراتية) وتعمل في مناطق سفال والريدة بمحافظة حضرموت في مجال الرمال السوداء، وشركة تريمكس (هندية) تعمل في منطقة يرامس بمحافظة أبين في مجال دراسة خام الفلدسبار، والشركة اليمنية السعودية للاسمنت التي منحت إجازة بحث في العام 1998م لدراسة خامات الاسمنت في منطقة باتيس (أبين)، والشركة حالياً في المراحل النهائية من المشروع.
وكذلك المؤسسة العربية اليمنية للاسمنت والتي منحت إجازة بحث في العام 2002م لدراسة خامات الاسمنت في منطقة عبدالله غريب (حضرموت)، وقد وقعت الشركة عقدا مع شركة صينية لبناء المصنع خلال سنتين. وشركة الشرق الأوسط للتطوير الإماراتية والتي منحت إجازة بحث في العام 2005م لدراسة الخامات الأولية في منطقة ميفع حجر (حضرموت) والشركة حالياً قيد الدراسة.
ودعت هيئة المساحة الجيولوجية إلى ضرورة العمل على تطوير وازدهار الصناعات التعدينية كي تساهم في بروز منتجات يمنية ذات قيمة مضافة تعمل على زيادة الدخل الوطني
وطالبت بتنمية وتدريب الكوادر الوطنية في كافة نشاطات التعدين , والعمل على تطوير القوانين والتشريعات المنظمة للنشاط التعديني في اليمن بهدف خلق مناخ ملائم للاستثمار
وشددت الهيئة على ضرورة الإسراع في انشاء السكة الحديدية التي تقدمت بها الهيئة إلى الحكومة. وتبدأ السكة من شمال غرب اليمن مرورا بمناطق الجوف –مأرب – شبوه حتى منطقة بير علي التي تقع على ساحل البحر العربي والمقترحة كمنطقة صناعية .
وأكدت الهيئة ان هذا الخط له فائدة كبيرة في نقل الكثير من الخامات المعدنية وخاصة احجار البناء والزينة الى المنطقة الصناعية المقترحة ،كون هذه الخامات من الثروات الطبيعية التي ستنقل اليمن الى مراكز اولية عالميا بإنتاج هذه المادة . يذكر أن اليمن تغطيها صخور تتراوح أعمارها من دهر ما قبل الكمبري وحتى العصر الحديث، ويعود عمر بعض صـخور دهـر ما قبل الكمبري إلى الدهـر العتيق (حوالي 3 مليارات سنة خلت) وتشكل اليمن من الناحية الجيولوجية جزءًا من الدرع العربي النوبي.

يد النجر
17-12-2007, 05:14 AM
سامسونج تطلق D880 – الهاتف المنزلق ببطاقتَي SIM!

اليوم - الرياض

أعلنت سامسونج للإلكترونيات، الشركة الرائدة في التزويد بالهواتف الجوالة عن إطلاق سامسونج D880، الهاتف الجوال الأحدث ببطاقتَي SIM الذي يزيد على مجموعة سامسونج المتقدّمة ،هاتفاً يتحلّى بالتصميم الجميل والمزايا المتعدّدة الوسائط المختلفة.
ويتّسم هذا الهاتف المنزلق ببطاقتَي SIM بشكل عصري يتميّز بطبقة أمامية لامعة وبسماكة 18.9 ملم. كما أن التصميم المنزلق السهل الحمل والاستخدام، والطبقة الخارجية الأنيقة والجذّابة، عناصر تجتمع لتضيف صفة الاحتراف إلى أسلوب المستخدم.
وعلّق ستيف هان، المدير العام لقسم الهواتف المحمولة قي سامسونج للإلكترونيات في الخليج، قائلاً: «ينتقل D880 تلقائياً بين بطاقتَي الـ SIM تبعاً لحاجات المستهلك وقدرة الولوج إلى الشبكة. ويمكّن الهاتف المستخدم من استعمال خطّين عاملَين بشكل منفصل، مما يلغي الحاجة إلى حمل هاتف لكل بطاقة SIM عاملة. مع D880 الجديد، يتمتّع المستخدم بتجربة جوّالة خالية من المتاعب، بالإضافة إلى عملانية اجتماع هاتفين جوالين في هاتف واحد جميل.»
ويستعين الهاتف بصلة GPRS/EDGE ليعطي المستخدم قدرات متعدّدة الوسائط ممتازة. ويضمّ سامسونج D880 سطحاً بينياً مخصّصاً للموسيقى يمكنه تشغيل ملفّات موسيقية متعدّدة الأنماط لكي يصبح الاستماع إلى الموسيقى أسهل. فضلاً عن ذلك، تعطيك شاشة LCD قياسها 2.3 بوصة تجارب جوالة متعدّدة الوسائط، من بينها مشغّل ملفات MP3 وكاميرا أساسية بقوّة 3 ميغابيكسل. كما يمكّنك الجهاز من استخدام e-dictionary، ومن البحث بسهولة في دفتر الأرقام، بالإضافة إلى مزايا تعدّد المهام، وUSB v2.0 وبلوتوث 2.0 لنيل سرعة توصيل عالية.
من مزايا D880 أيضاً بطارية كبيرة بقوّة 1200 ميلليأمبير، وهذا أعلى بكثير من غيرها من البطّاريات. وسيتمكّن المستخدم بالتالي من استعمال ميزة التجوال الثنائية في الهواتف التي تتطلّب طاقة بطّارية أعلى بغية البحث الدائم عن الإشارات، وذلك من دون استهلاك البطارية.
سامسونج D880 متوفر في كافة المتاجر الإلكترونية المعروفة في الشرق الأوسط ويباع بسعر تجزئة يبلغ .

يد النجر
17-12-2007, 05:14 AM
إطلاق بى إم دبليو «إم 3» سيدان بالشرق الأوسط ابريل المقبل

اليوم - دبي
أعلنت مجموعة BMW الشرق الأوسط عن وصول سيارة BMW M3 Sedan لمنطقة الشرق الأوسط شهر أبريل المقبل. وكانت الدورة التاسعة لمعرض الشرق الأوسط للسيارات قد شهدت إزاحة الستار لأول مرة عن السيارة الكوبيه BMW M3 Coupé .
وقال فِل هورتون، المدير العام لمجموعة BMW الشرق الأوسط : «تضمن سيارة BMW M3 أعلى مستويات متعة القيادة الفريدة، من خلال قوة أدائها الفائقة وكفاءتها الديناميكية».
وأضاف : «نتوقع أن يستقطب هذا الطراز هواة السيارات السريعة لدى وصوله للمنطقة. وتعتمد هذه السيارة العريقة على محرك جديد ثماني الأسطوانات على شكل حرف V يوفر أداءً متميزاً، كما يجسد التصميم المبتكر للسيارة شخصية BMW M وانطلاقها على الطريق حسب أعلى المعايير التقنية والهندسية».
وكرست سيارة BMW M3 الجديدة مسيرتها الاستثنائية في قطاع السيارات الرياضية. وتعزز المقومات الرياضية ثقة الشغوفين بالأداء المتميز بقدرة الطراز الجديد على مواجهة كافة التحديات داخل وخارج مضمار السباق.
وتأتي BMW M3 الجديدة بمحرك ثماني أسطوانات جديد ومتطور، يوفر سرعة فائقة ويتميز بجميع مواصفات وتقنيات محرك سيارات فريق BMW Sauber F1، المشارك في سباقات «فورمولا وان.
ويقدم محرك V8 الجديد الذي يتبنى مفهوم السرعة العالية المعتمد ضمن كافة محركات BMW M، قوة قصوى قدرها 420 حصانا، بسعة 3.999 سنتيمتر مكعب. ويصل عزم المحرك إلى 400 نيوتن متري بالإضافة إلى سرعة دوران تصل إلى 8.400 دورة في الدقيقة.
وينفرد المحرك بتوليد قوة دفع وسحب ليس لها نظير، إلى جانب القوة المطلقة الفائقة، والتي ترجع إلى معامل الغلق المتغاير M على العجلات الخلفية.
وتستطيع السيارة الجديدة التسارع إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.8 ثانية فقط، مع مواصلة نسقها الرائع في الأداء بمرونة وديناميكية لتصل إلى سرعتها القصوى 250 كلم/ساعة، عندما تعمل الكترونيات المحرك على وضع سقف أعلى للقوة المستمرة والأداء.

يد النجر
17-12-2007, 05:15 AM
«ايفا» تبني فندقا بقيمة 300 مليون دولار في نيويـورك

اليوم - نيويورك

أعلنت ايفا للفنادق والمنتجعات عن إطلاق أول مشاريعها الاستثمارية في أمريكا الشمالية بالتعاون مع «ريلاتد» إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في الولايات المتحدة. ويأتي هذا الاعلان عقب اتمام الشركة صفقة لبناء فندق بقيمة 300 مليون دولار أمريكي في وسط مانهاتن ويعكس هذا المشروع الرائد سياسة الشركة التي تهدف للتوسع في العديد من الأسواق العالمية . وصرح طلال جاسم البحر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات « تعتبر هذه الصفقة من اهم الصفقات الاستراتيجية لعام 2007 حيث ستساهم في تنويع اصول الشركة ومشاريعها ، الامر الذي يعتبر جزءا اساسيا من استراتيجية الشركة في توزيع المخاطر والمشاريع في انحاء العالم .. ويسرنا العمل مع ريلاتد على تطوير هذا المشروع نظرا لخبرتها الواسعة وسجلها المتميز في مجال التطوير العقاري في أمريكا». ويحتل قطاع الفنادق في نيويورك المرتبة الأولى على صعيد الولايات المتحدة من حيث نسبة الأرباح التي تحققها كل غرفة.. وبلغت درجة الإشغال في فنادق مانهاتن قرابة 85 بالمائة حيث تستمر بتحقيق المزيد من معدلات النمو كل شهر. وتشهد نسب الأرباح تزايدا في مناطق محددة بما فيها الفنادق الواقعة في ساحة «التايمز» والشقق الفخمة الكائنة وسط المدينة.

يد النجر
17-12-2007, 05:16 AM
المؤشر يعاود كسر 11 ألف نقطة

احمد حنتوش – الدمام

واصـل سـوق الأسـهـم الـسـعـودي خـلال جـلـسـة الأمـس ارتـفـاعه ليبقى فوق حاجز 11 ألف نقطة،بعدما اغلق المؤشر على مستوى 11045 نقطة بعدما اضاف خلال تعاملاته يوم امس 116 نقطة وبنسبة بلغت 1.07 بالمائة لتصل معها السيولة المالية في السوق الى مستوى 13.27 مليار ريال،والتي تمثل القيمة السوقية ، فيما تم تداول 384 مليون سهم في جلسة يوم امس وبعدد صفقات بلغ 269 الف صفقة بعد تداول اسهم 108 شركات ارتفع منها 60 شركة ، فيما اتخذت اسهم 38 شركة اتجاه الهبوط .قطاعياً كان قطاع الصناعة الأول من حيث الارتفاع بعدما شهد مؤشر القطاع بنسبة 2 بالمائة .. فيما جاء قطاع الأسمنت في المرتبة الثانية بنسبة ارتفاع بلغت 1.81 بالمائة ، وقطاع الكهرباء في المرتبة الثالثة بنسبة 1.56 بالمائة في المقابل شهد مؤشر قطاع التأمين انخفاضا في مؤشره بنسبة 0.75 بالمائة فيما كان قطاعا الزراعة والاتصالات في المرتبة الثانية بهبوط بنسبة 0.12 بالمائة .
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الامس فكانت اسهم شركة المملكة القابضة الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 8.51 بالمائة تلتها اسهم شركة المتقدمة بنسبة وصلت الى 7.81 بالمائة ثم شركة كيان السعودية بنسبة ارتفاع بلغت 7.60 بالمائة .
وعن الشركات الاكثر انخفاضا تصدرت اسهم شركة ملاذ للتأمين الأكثر انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 5.14 بالمائة ولتأتي من خلفها اسهم بنك الرياض وبنسبة انخفاض كانت 2.75 بالمائة ثم سهم البنك السعودي الفرنسي بنسبة بلغت 2.12 بالمائة .
ومع اغلاق مؤشر السوق يوم امس حققت اسهم شركة المملكة القابضة الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 74.6 مليون سهم من اسهم الشركة .. فيما جاءت شركة جبل عمر في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 60.6 مليون سهم ثم شركة كيان السعودية بعدد 44.5 مليون سهم .
وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت جبل عمر هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقية التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 1.5 مليار ريال ثم أسهم شركة كيان السعودية وبتداول 1.07 مليار ريال في اسهمها ، ثم شركة المملكة القابضة بتداول 931 مليون ريال.

يد النجر
17-12-2007, 05:16 AM
المركزي الكويتي يخفّض سعر الدينـار مقابـل الدولار !

كونا - الكويت

سمح بنك الكويت المركزي بخفض سعر الدينار الكويتي مقابل الدولار الامريكي ليصبح سعر صرفه 15ر274 فلس مقارنة مع السعر السابق 85ر273 فلسا اي ما نسبته نحو 11ر0 في المائة .
واقتربت عملية خفض سعر الدينار امام الدولار الامريكي امس من قيمتها التي بلغتها في 29 نوفمبر الماضي بعد ان سجل في 27 من شهر نوفمبر نفسه اعلى مستوى له منذ 19 عاما عندما بلغ سعره امام الدولار 85ر273 فلس . وجاءت عملية خفض الدينار امام الدولار بعد تثبيته في الايام الثلاثة الاخيرة من الاسبوع الماضي على سعر ثابث وهو 85ر273 فلس . وتأتي عملية تحديد سعر الصرف عند البنك المركزي بصورة يومية ضمن سياسة الحفاظ على سعر العملة الكويتية لاسيما بعد فك الارتباط مع الدولار الامريكي في شهر مايو الماضي .

يد النجر
17-12-2007, 05:17 AM
مؤشر الكويت يرتفع 1ر48 نقطة

كونا - الكويت

أقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) امس على ارتفاع قدره 1ر48 نقطة مع نهاية تداولات امس ليستقر عند مستوى 8ر12287نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 240 مليون سهم بقيمة نحو 113مليون دينار موزعة على 5744 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات معظم القطاعات الاقتصادية في السوق وعددها ثمانية ليسجل مؤشر قطاع الاستثمار أعلى مستوى ليرتفع ب 7ر87 نقطة. وحقق سهما شركتي المعدات القابضة والنخيل للانتاج الزراعي أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفعا ما نسبته 6ر6 بالمائة. ومني سهم شركة منشآت للمشاريع العقارية بأدنى خسارة من بين الاسهم الخاسرة ليفقد ما نسبته 9 بالمائة.

يد النجر
17-12-2007, 05:17 AM
متداولون كويتيون :

متغيرات عديدة ساهمت في صعود البورصة خلال العام الحالي

كونا - الكويت
أجمع متداولون في سوق الكويت للأوراق المالية على أن العام الحالي شهد متغيرات عديدة ساعدت على بلوغ السوق مستويات قياسية كسب فيها المؤشر السعري مستويات قياسية جاء في مقدمتها كسر الحاجز النفسي حين بلغ مستوى ال 13 ألف نقطة .
وقالوا ان مطلع العام شهد عمليات مقاومة وجني أرباح على الأسهم الرخيصة التي واجهت عمليات مضاربية ولكنها جاءت في منتصف العام وانتفخت حتى بلغت مستويات في قيمتها أثرت على وضعها ما جعلها بؤرة اهتمام صغار المستثمرين.
وأضافوا ان الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي شهدت تحولات جذرية جاءت في مقدمتها اجراءات التشديد على ادراج الشركات وتأجيج النزاع بين إدارة البورصة ومجموعات استثمارية لاعبة في السوق وهو ما أطلق عليه (مجموعة ال 61 ) علاوة على سحب السيولة بسبب الاكتتابات في زيادات رؤوس الأموال.
وقال المتداول منصور الغصين ان المتابع لأداء البورصة على مدار العام يلحظ أنها مرت بمتغيرات جاءت في صالح الأسهم التشغيلية لشركات قيادية ولم تأت في صالح بعض الشركات المضاربية حيث ان أسهم بعض الشركات خاصة في قطاع الخدمات ارتفعت أسعار اسهمها على أسس غير اقتصادية.
وأضاف الغصين إن العمليات المضاربية لم تهدأ على مدار العام وهو أمر مشروع في أسواق المال في العالم لكن البورصة الكويتية كانت أكثر تراجعا حيث ان المضاربات كانت تتم من جانب محافظ وصناديق ما جعل الطابع المضاربي أكثر من الاستثماري المشروع .
واوضح المتداول جمال العبدالجليل أن أبرز المحطات التي أثرت على أداء البورصة الكويتية خلال العام الجاري وتحديدا في الربع الأخير منه هي الأجراءات التي اتخذتها إدارة السوق في شأن التشديد على إدراج الشركات الورقية التي أثرت على اداء البورصة. وقال العبدالجليل ان البورصة تأثرت كثيرا خلال العام 2007 بعمليات سحب السيولة التي زادت حدتها في الشهرين الأخيرين بدليل حجم القيمة النقدية التي تنازلت عن مستواها المعهود والتي كانت تصل الى 150 مليون دينار حتى وصلت الى نصف القيمة ما يعني أن سحب السيولة كان سببا مباشرا في انخفاض احجام قيم التداولات .
اما المتداول عادل جمال فقال ان البورصة الكويتية خلال هذا العام استفادت كثيرا من ارتفاع اسعار بعض الاسهم موضحا أن هناك اسعارا ارتفعت من 10 الى 25 في المئة مقارنة مع العام الماضي وهي استفادة جيدة للاسهم التشغيلية خاصة في قطاعي الاستثمار والعقارات.
واضاف جمال ان قطاع الخدمات كان له النصيب الاكبر من ارتفاعات السوق خلال العام لاسيما الاسهم القيادية وعلى رأسها اسهم شركات اجيلتي وزين حيث كانت الأبرز في تداولات السوق . يذكر أن البورصة الكويتية ثاني أكثر أسواق المال نشاطا في المنطقة حيث تضم 195 شركة بقيمة سوقية تصل الى 60 مليار دينار كويتي وتسعى الحكومة الى جعلها محط أنظار المستثمرين الأجانب من خلال ادخال بعض الادوات المالية المبتكرة التي تلبي طموحات المستثمرين

يد النجر
17-12-2007, 05:17 AM
محكمة إدارية تلغي قرار بورصة الكويت برفض ادراج منازل

كونا - الكويت

قضت المحكمة الادارية - درجة اولى برئاسة المستشار نايف المطيري امس بالغاء قرار رفض سوق الكويت للاوراق المالية ادراج شركة منازل القابضة العقارية وما يترتب عليه من آثار وبتعويض مالي مؤقت قدره 5001 دينار كويتي. وكانت الشركة لجأت الى القضاء بعد رفض البورصة ادراجها لاشتراطها على الشركات الراغبة في الادراج وزادت رأسمالها توضيح الاسباب التي ادت الى هذه الزيادة اضافة الى الكشف عن المشروعات قيد التنفيذ التي على اثرها زادت رأسمالها.

يد النجر
17-12-2007, 05:58 AM
14 يناير المقبل آخر موعد لاستلام خطابات الشركات الراغبة في المنافسة
طرح مشروع محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء في رابغ أمام المستثمرين

الرياض: الوطن

طرحت الشركة السعودية للكهرباء مشروع محطة مستقلة لإنتاج الكهرباء في رابغ على المستثمرين المحليين والعالميين.
وقال بيان صادر عن الشركة أمس إنها شرعت بالفعل في طلب إبداء الرغبة من المستثمرين للدخول في منافسة مشروع هذه المحطة المستقلة بطاقة إنتاجية تبلغ 1200 ميجاواط وذلك ضمن برنامج الشركة لإشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية كمنتجين مستقلين، وفق أسلوب البناء والتملك والتشغيل.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك إن الشركة حددت يوم 14 يناير من الشهر المقبل. كآخر موعد لاستلام خطابات إبداء الرغبة.
وأوضح البراك أنه من المقرر أن تقوم الشركة حسب برنامج مشاريع الإنتاج المستقل بشراء كامل الطاقة المنتجة من محطة رابغ للإنتاج المستقل بموجب اتفاقية طويلة الأمد لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة المشروع التي سيتم تأسيسها لهذا الغرض.
وأضاف أن برنامج الشركة لمشاريع الإنتاج المستقل يشتمل في مرحلته الأولى على ثلاثة مشاريع لمحطات توليد جديدة في كل من رابغ والرياض والقرية بقدرات إجمالية تصل إلى 5200 ميجاواط، حيث إن الشركة سبق أن تعاقدت مع مكاتب استشارات عالمية متخصصة في المجالات الفنية والمالية والقانونية لمساندة فريق عمل تنمية مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة من أجل إعداد وتنفيذ هذا البرنامج.
وأكد البراك أن هذا البرنامج موجه للمستثمرين المحليين والعالميين وأن مشروع محطة رابغ للإنتاج المستقل يعد باكورة المشاريع التي حددتها الشركة ضمن البرنامج. وأضاف البراك أن هذا البرنامج يأتي منسجما مع التوجهات العامة المتعلقة بالتخصيص والمنافسة ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء.

يد النجر
17-12-2007, 05:59 AM
دراسة لتطوير وتفعيل أداء الميناء بالتعاون مع بلجيكا
بوبشيت: مشروع ***** البحر الأحمر سيزيد طاقة ميناء جدة

جدة: واس

أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور خالد بوبشيت أن مشروع ***** البحر الأحمر لمناولة الحاويات الذي تبلغ تكاليف إنشائه 1.6 مليار ريال ومدة تنفيذه 22 شهرا سيعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء بنحو 45 % بمقدار 1.5 مليون حاوية قياسية.
وأضاف أن المشروع الذي تشرف على تنفيذه الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) إحدى شركات الشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو في ميناء جدة الإسلامي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من بداية يناير المقبل ويتوقع ان يتم استقبال أول سفينة في 2009.
وبين بوبشيت أن المشروع يتضمن إقامة حوض للسفن مواز للرصيف بعمق 18 مترا وقناة ملاحية جديدة بعمق 16.5 مترا واستحداث رافعات الحاويات بقدرة أربع حاويات قياسية في آن واحد والقدرة على استقبال الجيل القادم من سفن الحاويات العملاقة.
وأكد أن ***** البحر الأحمر للحاويات ستعمل على جاهزية الربط بالجسر البري الذي سيربط ميناء جدة الإسلامي بشرق المملكة وتطوير عمليات مسافنة الحاويات بشكل خاص وتخفيض تكلفة الشحن مما يسهم في تعزيز الأهمية الاستراتيجية ورفع القدرة التنافسية لميناء جدة الإسلامي بين موانئ العالم.
وبين أن المحطة صممت برصيف رئيس بطول 735 مترا ورصيف مساند بطول 310 أمتار لافتاً إلى أن المشروع الذي ستقوم بتنفيذه شركة هاربر الصينية للهندسة وشركة زي بي أم سي سيتم تنفيذه بنظام الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية.
واستعرض بوبشيت الإنجازات التي حققتها المؤسسة العامة للموانئ وقال إنه تم إسناد وتشغيل وصيانة أرصفة الميناء ومحطاته المتخصصة ومرافقه ذات العلاقة بالقطاع الخاص عبر عقود الإسناد التجاري عن طريق المشاركة في الدخل مما أدى إلى زيادة الإيرادات وانخفاض المصروفات وارتفاع مستوى الأداء والإنتاجية نتيجة لدخول معدات حديثة ومتطورة في مجال المناولة تم توفيرها عبر عقود الإسناد التجاري دون تحميل الدولة أية تكاليف خاصة فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة وقطع الغيار.
وأضاف أنه تم استثمار ما يزيد عن 4 مليارات ريال من قبل القطاع الخاص في توفير معدات وتجهيزات جديدة لها واستقطاب خطوط ملاحية عالمية جديدة وتوفير فرص عمل فنية وإدارية للشباب السعودي.
وأشار إلى أن من أبرز المشروعات المستقبلية التي ستعمل على الارتقاء بميناء جدة الإسلامي مشروع محطة الحاويات الثالثة محطة البحر الأحمر ومشروع عقد الإسناد الشمالي الذي يشمل دمج ثلاث محطات في شركة واحدة تدار من قبل القطاع الخاص في مجال مناولة البضائع العامة والمواشي وبضائع الحبوب السائبة والبضائع المبردة والمجمدة.
وبين رئيس الموانئ أن هناك مشروعات أخرى لتجديد وتحسين أرصفة الميناء بتكاليف تزيد عن 28 مليون ريال مشيراً إلى أن المؤسسة انتهت من تنفيذ 15 مشروعا لتطوير البنى التحتية لميناء جدة الإسلامي بتكاليف تجاوزت 69 مليون ريال شملت تحديث وتجديد شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء وتحسين وإنارة الشوارع إلى جانب أن هناك مشاريع تنفذ حاليا بتكاليف 24 مليون ريال تشمل توسعة وتحسين شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وتوفير شبكات مراقبة تشمل بناء سياج أمني وكاميرات مراقبة وغيرها.
وأكد بوبشيت أن المؤسسة العامة للموانئ نسقت مع الهيئة العامة للاستثمار من أجل أن تقوم هيئة ميناء أنتويرب ببلجيكا بعمل دراسة استراتيجية لتطوير ميناء جدة الإسلامي وتفعيل أدائه وتضمنت نتائج الدراسة العديد من الإجراءات والتوسعات جار الإعداد في تنفيذها أول بأول وحسب احتياجات الميناء.
وأوضح أن الموانئ السعودية ماضية في المنافسة عالميا موضحاً أن خمسة من أصل ثمانية موانئ تتمتع بمواقع استراتيجية بالنسبة للخط الملاحي الدولي دونما أية معوقات لعمليات دخول وخروج السفن وهي ميناء جدة الإسلامي ومينائا ينبع التجاري والصناعي وجازان وضبا.
وأفاد أن الموانئ الثلاثة الأخرى الواقعة على الخليج العربي وهي ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والجبيل الصناعي والتجاري تمثل نفس الأهمية لقربها من مناطق الإنتاج والمواد الخام الأولية في مجال الصناعة إلى جانب وقوعها قرب بعض الدول الشقيقة مما يجعلها الرئة الاقتصادية لبعض تلك الدول.
وشدد على أن الموانئ السعودية تعد من الموانئ الآمنة عالميا وأصبحت محط أنظار الخطوط الملاحية الكبرى خاصة في مجال تنامي عمليات مسافنة البضائع والحاويات لافتاً إلى أن المؤسسة ماضية في إعادة الهيكلة الإدارية والمالية والتشغيلية في سبيل الوصول إلى المراتب العشر الأولى بين موانئ العالم التجارية.

يد النجر
17-12-2007, 06:00 AM
بدعم من "القياديات" وأبرزها شركات البتروكيماويات
السوق تتغلب على جني الأرباح وتصعد مجدداً فوق 11 ألف نقطة

أبها: محمود مشارقة

تغلبت سوق الأسهم السعودية أمس على عمليات جني الأرباح وعاد مؤشرها لتخطي حاجز 11 ألف نقطة مجدداً بدعم من شركات قيادية كبرى منتقاة وخصوصاً البتروكيماوية منها.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 11045 نقطة مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.07% أي ما يعادل 116 نقطة ليصل بذلك إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر من العام الماضي.
وطال الارتفاع أسعار أسهم 60 شركة مقابل انخفاض أسهم 38 شركة، حيث جرى تداول 384.9 مليون سهم عبر 269 ألف صفقة، فيما ضخ المستثمرون نحو 13.2 مليار ريال سيولة في السوق.
وكان المؤشر هبط في بداية جلسة تداول أمس إلى 10830 نقطة لكنه سرعان ما تغلب على ضغوط البيع بثقل الشركات القيادية ذات العوائد والتي رجحت كفة الارتفاع.
ويخالف صعود السوق أمس التوقعات التي سرت بين المتداولين باستمرار موجة البيع حتى إقفال السوق لعطلة عيد الأضحى والتي تبدأ بعد غد الثلاثاء، الأمر الذي يستدعي من المتعاملين وخصوصاً صغارهم عدم التسرع في قرارات البيع والشراء والبحث عن الاستثمار الحقيقي في الشركات ذات الملاءة المالية بعيداً عن المضاربة الآنية وعدم الانسياق وراء الشائعات.
وكان قطاع الصناعة سجل أكبر نسبة صعود في السوق أمس بلغت 2% مدعوماً بارتفاع سهم سابك 1.48%.
كما ارتفع مؤشر الأسمنت 1.81% والكهرباء 1.56% والخدمات 1.4% والبنوك 0.23%.
في المقابل سجلت 3 قطاعات انخفاضات متفاوتة، حيث تراجع مؤشر التأمين 0.75% والاتصالات والزراعة 0.12% لكل منهما.

يد النجر
17-12-2007, 06:01 AM
"العمل" تتطلع ليوم لا يبقى فيه مواطن بدون تدريب
القصيبي: الميزانية الجديدة "ميزانية الموارد البشرية"

الرياض: الوطن

أكد وزير العمل الدكتور غازي القصيبي على وجوب تسمية الميزانية الجديدة للدولة بـ"ميزانية الموارد البشرية" وذلك للاهتمام البالغ الذي أولته لقطاع الموارد البشرية.
وأضاف أن الدعم الكريم الذي يتلقاه قطاع العمل من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - قد ترجم في المبالغ الكبيرة التي رصدت لبناء الإنسان السعودي علماً وتدريباً وتأهيلاً.
وقال القصيبي إن الظروف مهيأة الآن أمام الشباب السعودي الطموح الراغب في التدريب وهناك الكثير من الفرص سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.
وأهاب الوزير بالشباب السعودي ألا يكتفوا بشهادات مثل الثانوية والإعدادية وأن يحرصوا على الحصول على التدريب اللازم للحصول على وظيفة مجزية في القطاع الخاص.
وأكد أن وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني والتقني وصندوق تنمية الموارد البشرية على أهبة الاستعداد لتلبية رغبات كل مواطن راغب في التدريب.
وقال الوزير إنه يتطلع إلى اليوم الذي لا يبقى فيه مواطن واحد أو مواطنة واحدة بدون تدريب.

يد النجر
17-12-2007, 06:03 AM
ضمن جهود مجموعة الفيصلية لتأهيل وتوطين الكوادر الوطنية
اتفاقية لتدريب وتوظيف 112 سعودياً في ألبان الصافي

الرياض : الوطن

أبرمت شركة ألبان الصافي، إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة، مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتدريب وتوظيف 112 شابا سعوديا تم ترشيحهم من قبل الصندوق في مصانع المزرعة.
ووقع المذكرة رئيس المجموعة الأمير محمد بن خالد بن عبدالله الفيصل ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية أحمد بن منصور الزامل بحضور مدير فرع الموارد البشرية في الرياض أحمد الغامدي.
وحضر حفل التوقيع نائب رئيس مجموعة الفيصلية محمد السرحان، والعضو المنتدب من مزرعة ألبان الصافي محمد الشنيفي، ومدير العلاقات العامة في مجموعة الفيصلية عبدالله الفراش.
وأكد الأمير محمد بن خالد أن الشركة ستستمر في توظيف الشباب الذين يتم ترشيحهم للعمل في شركة ألبان الصافي وستعمل على رفع كفاءة الشباب السعودي وتحسين إنتاجيتهم للوصول بهم إلى الاستقرار الوظيفي.
وقال "إن للمجموعة تجربة ناجحة لتوظيف الشباب السعوديين معتمدين على تقنيات حديثة في مجال التدريب والتأهيل ".
وتأتي الاتفاقية امتدادا لما انتهجته المجموعة من المشاركة في كل ما فيه مصلحة لأبناء المجتمع وتماشياً مع الجهود المباركة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في إطار توظيف السعوديين.
وأضاف سموه "نعتبر توطين الشباب السعودي في شركاتنا مشروعا استثماريا والصندوق لاشك يسهل علينا المخاطر ويذلل الصعاب لتوظيف الشباب السعودي وهذا يضع الشباب السعودي في المحك الحقيقي متى ما أخذوا هذا الجانب بمحمل الجد".
وبخصوص نسب التوظيف في المجموعة وشركاتها قال الأمير محمد "لا ننظر فقط لتجاوز الحد الأدنى للتوظيف بل نعمل بجد إلى خلق توازن بين توطين الوظائف ووجود ذوي الخبرة والمعرفة من الذين سيساعدون في نقل الخبرة إلى الشباب السعودي فالمسألة بالنسبة لنا ليست مجرد توطين لذاتها بل خلق توازن بين التوطين ونقل الخبرات الأجنبية والعربية إليهم".
يذكر أن مجموعة الفيصلية وقعت أربع اتفاقيات مع صندوق تنمية الموارد البشرية في عام 2007 لتدريب وتوظيف أكثر من 425 شابا سعوديا في مختلف قطاعات وشركات المجموعة مثل شركة سوني، والصافي دانون، والشركة الطبية، ومزرعة الصافي.

يد النجر
17-12-2007, 06:04 AM
بعد موافقة التجارة على تحولها إلى مساهمة مقفلة
السريع تعقد اجتماعها التأسيسي وتختار مجلسا للإدارة

جدة: الوطن

عقدت مجموعة السريع الصناعية التجارية اجتماعها التأسيسي في جدة بعد موافقة وزارة التجارة على تحولها إلى شركة مساهمة مقفلة تمهيدا لتحولها إلى مساهمة عامة.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة محمد عبد الله السريع إن أعضاء اللجنة التأسيسية وافقوا على جميع ما ورد في بنود الاجتماع و تم تعيين 7 أعضاء لمجلس الإدارة يضم بالإضافة لرئيس المجلس نفسه كلاً من صالح ناصر السريع، حمد عبدالله السريع، عبدالعزيز ناصر السريع.، الدكتور أحمد صالح نشار، الدكتور ياسين عبدالرحمن الجفري وسليمان عبدالله الحمدان.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة صالح السريع إن تحول المجموعة إلى مساهمة مقفلة يأتي تتويجا للجهود التي بذلها أعضاء المجلس التأسيسي وبقية الشركاء وموظفي المجموعة بدءا من تطبيق أعلى معايير العمل المؤسسي وقوة نظام الإدارة وانتهاء بحصول الشركة على الموافقة بالتحويل إلى مساهمة مقفلة من وزارة التجارة.

يد النجر
17-12-2007, 06:05 AM
المجموعة السعودية ترسي عقدين لمشروعها مع شيفرون


أبها: الوطن

قالت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إنها وشريكها شيفرون فيليبس العربية، قامتا بخطوتين هامتين حيال تنفيذ مشروعها الثالث، والذي تقدر كلفته الإجمالية بأكثر من 18 مليار ريال.
وذكرت أنه تمت ترسية العقدين الرئيسيين للمشروع على شركتي جي جي سي اليابانية، وديلم الكورية.
كما تم استدراج عروض البنوك التجارية لتمويل المشروع، وذلك من 20 بنكاً سعودياً، وخليجياً، ودولياً، لتوفير مبلغ 7 مليارات ريال، وذلك لإكمال التمويل الذي يساهم به، بجانب التمويل التجاري، كل من صندوق التنمية الصناعية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى رأس المال الذي سيوفره الشريكان.

يد النجر
17-12-2007, 06:05 AM
"برافو" بدأت تقديم الخدمة مع الأردن برسوم 100 ريال شهرياً وبمكالمات على مدار الساعة
مباحثات لتوفير الاتصال اللاسلكي الدولي مع الفلبين وأمريكا وسنغافورة ودول لاتينية

الرياض: عدنان جابر

تجري شركة الاتصالات العامة "برافو" المقدم الوحيد لخدمة الاتصال اللاسلكي في السعودية، مباحثات مع عدد من مشغلي خدمة الاتصال اللاسلكي في الفلبين، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة، وعدد من دول أمريكا اللاتينية لتقديم خدمة الاتصال اللاسلكي الدولي مع هذه الدول، بعد الحصول على موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتتيح هذه الخدمة التي بدأت "برافو" تقديمها مع الأردن، توفير الاتصال اللاسلكي بين مستخدمي الاتصالات اللاسلكية التي تعتمد على تقنية " IDEN" المطورة من قبل شركة موتورولا التي يتم استخدامها من قبل 15 مشغلاً حول العالم، إذ يتم الاتصال وفق رسم شهري مفتوح المدة طوال اليوم، مما يجعلها أكثر طرق الاتصال توفيراً في التكلفة.
وذكر مدير التسويق في "برافو" المهندس مصطفى يونس لـ"الوطن"، أن التوصل إلى اتفاقيات جديدة مع مشغلين خارج المملكة لبدء الاتصال اللاسلكي الدولي سيكون مرهونا بتقييم التجربة الأولى التي بدأت مع الأردن، والحصول على موافقة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، مشيرا إلى أن إتمام ذلك لن يكون قبل النصف الثاني من العام المقبل 2008.
وبدأت "برافو" أول من أمس التشغيل التجاري لخدمة الاتصال اللاسلكي مع الأردن بالتعاون مع شركة إكسبريس المشغل لخدمة الاتصال اللاسلكي في الأردن كأول خدمة من نوعها، تتيح للشركات والأفراد الاتصال اللاسلكي مع الأردن وفق رسم شهري قدره 100 ريال مفتوح المدة دون احتساب أي تكلفة إضافية، فضلا عن رسم تأسيس الخدمة السنوي الذي يتراوح بين 50 ريالاً و10 ريالات حسب حجم الخطوط، إلى جانب قيمة الجهاز الذي يتعامل مع التقنية وتتراوح أسعاره من 175 ريالا وحتى 2500 ريال حسب المزايا التي يرغبها المستخدم في الجهاز.
وقال يونس: " لدينا توجه لتقديم الخدمة مع دول أخرى، إلا أن ذلك سيكون مرهونا بنجاح التجربة الحالية مع الأردن، وما ستسفر عنه دراسات الجدوى ، خاصة وأن هناك أسواقاً جديدة وواعدة قد تطرح خدمة الاتصال اللاسلكي ومنها الهند التي تنتمي إليها أعداد كبيرة من العمالة في السعودية"
وأوضح يونس أن "برافو" التي استثمرت حتى الآن 700 مليون ريال لبناء الشبكة داخل السعودية، ترتبط باتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية وفق آلية البناء والتشغيل ونقل الحيازة مدتها 15 عاما لتقديم الاتصال اللاسلكي.
وتمتلك الشركة الوطنية للاتصالات (مملوكة بنسبة لشركة كيوتل للاتصالات) 55 % من رأسمال "برافو" فيما تتوزع النسبة المتبقية على مستثمرين سعوديين تقودهم مجموعة الشركة الأهلية للأنظمة المتقدمة القابضة "ناسكو".
وأكد يونس، أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تشدد على جملة من الشروط الهامة قبل منح موافقتها على تقديم خدمة الاتصال اللاسلكي مع دول جديدة، من أهمها ضمان عدم استخدام الخدمة بشكل غير شرعي، وغير مرغوب فيه، ووضع ضوابط رقابية من المشغل في هذا الشأن، وتحديث معلومات العملاء بشكل مستمر.
ويبلغ عدد مشتركي "برافو" في السعودية أكثر من 100 ألف مستخدم، 95 % منهم من قطاع الأعمال، إذ تخدم 10 آلاف شركة، فيما يتم استخدام هذه الخدمة من قبل عدد محدود من الأفراد، وخاصة من العوائل للتواصل فيما بينهم، حيث يتطلب توفير الاتصال الداخلي تسديد رسم شهري قدره 35 ريالاً، وتتيح أيضا توفير باقات متنوعة تبدأ من 75 ريالا تتيح الاتصال اللامحدود مع12 فردا، وتصل إلى 500 ريالا تتيح الاتصال اللامحدود مع جميع مستخدمي الشبكة وتمنح دقائق مجانية تصل إلى 500 دقيقة تتيح الاتصال مع جميع مستخدمي الهاتف المتحرك والثابت محليا.
وتغطي شبكة برافو حاليا 75 % من مجمل سكان المملكة، حيث يصل نطاق التغطية من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي لتغطية جميع مدن المنطقة الشرقية، والوسطي، والغربية، والقصيم، والطائف، وأجزاء واسعة من جنوب المملكة تشمل أبها، وخميس مشيط، وجازان، والباحة، ونجران، والسليل، وكذلك المدن الرئيسية في الشمال، والطرق الرئيسية السريعة.

يد النجر
17-12-2007, 06:06 AM
14 فرعا لبنك الرياض تعمل في العيد


أبها: الوطن

أعلن بنك الرياض أمس عن استمرار عمل عدد من الفروع أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام، وتقديم الخدمات المصرفية لعملائه.
وأوضح البنك أن 14 فرعا ستعمل خلال أيام العيد من الساعة 10 صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.
وأشار في بيان أمس إلى أن هذه الفروع هي: البطحاء والقدس في مدينة الرياض، وفرعي الحديثة وحالة عمار في مدينتي الحديثة وحالة عمار، وفرع الجردة في القصيم، وفرع المكرونة في جدة، وفرعي الستين والمعابدة في مكة المكرمة، وفرع طيبة في المدينة المنورة، وفرع خميس مشيط، وفرع بن خلدون في الدمام، وفرع النجاح في الإحساء وفرع الخبر في مدينة الخبر.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للفروع عادل أحمد بن الشيخ إن ذلك نابع من حرص بنك الرياض على توفير خدماته المتميزة، باستمرار عمل 14 فرعا خلال فترة العيد، بالإضافة إلى 1378 جهاز صرف آلي متطوراً تعمل على خدمة العملاء من خلال توفير جميع الخدمات المصرفية.
وحث العملاء على استخدام القنوات الإلكترونية لبنك الرياض سواء الهاتف المصرفي أو الإنترنت.

يد النجر
17-12-2007, 06:07 AM
تويوتا تتوقع زيادة إنتاجها إلى 9.9 ملايين سيارة


طوكيو: رويترز

تتوقع شركة تويوتا موتور أن يزيد إنتاجها العالمي العام المقبل إلى نحو 9.9 ملايين سيارة بزيادة 500 ألف سيارة تقريبا عن الإنتاج المتوقع لهذا العام.
وأوضحت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية أمس نقلا عن تقرير صادر عن الشركة أن النمو المتوقع في الإنتاج العالمي يرجع لاستمرار زيادة مبيعات تويوتا في الصين والشرق الأوسط واقتصادات ناشئة أخرى.
وأضافت من المتوقع أن تحل تويوتا محل جنرال موتورز كأكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات هذا العام.

يد النجر
17-12-2007, 06:19 AM
بسبب زيادة أسعار التعليم والتأثيث المنزلي والأطعمة والترميم والإيجار والمياه والنقل
مصلحة الإحصاءات: ارتفاع تكاليف المعيشة 1 % خلال شهر

واس (الرياض)
سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة خلال شهر اكتوبر الماضي ارتفاعاً بلغت نسبته 1.0 في المئة مقارنة بشهر سبتمبر الماضي. أرجعت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الارتفاع في تكاليف المعيشة إلى التطورات التي شهدتها المجموعات الرئيسية التالية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة وهي مجموعة التعليم والترويح وسجلت ارتفاعا بنسبة 2.6 في المئة، ومجموعة التأثيث المنزلي وسجلت ارتفاعا بنسبة 1.9 في المئة، ومجموعة الأطعمة والمشروبات “سجلت ارتفاعا بنسبة 1.7 في المئة”، ومجموعة الترميم والايجار والوقود والمياه “وارتفعت بنسبة 0.9 في المئة”، ومجموعة النقل والاتصالات “ارتفعت بنسبة 0.6 في المئة”، ومجموعة الرعاية الطبية “ارتفعت بنسبة 0.4 في المئة”. مقابل ذلك سجلت مجموعة رئيسية انخفاضا في ارقامها القياسية وهي مجموعة سلع وخدمات أخرى وسجلت انخفاضا بنسبة 0.5 في المئة بينما بقيت مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية مستقرة ولم يطرأ عليها اي تغير نسبي يذكر.
وعزت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات ذلك الارتفاع الى الارتفاعات التي سجلتها سبع مجموعات رئيسية من السلع والخدمات وهي:
مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه وارتفعت بنسبة 11.7 في المئة، ومجموعة الأطعمة المشروبات وارتفعت بنسبة 7.5 في المئة، ومجموعة الرعاية الطبية وارتفعت بنسبة 6.4 في المئة، ومجموعة سلع وخدمات أخرى وارتفعت بنسبة 4.8 في المئة، ومجموعة التعليم والترويح وارتفعت بنسبة 1.7 في المئة، ومجموعة النقل والاتصالات وارتفعت بنسبة 1.6 في المئة، ومجموعة التأثيث المنزلي وارتفعت بنسبة 1.5 في المئة. مقابل ذلك سجلت مجموعة رئيسية واحدة انخفاضاً في أرقامها القياسية وهي مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية وانخفضت بنسبة 2.6 في المئة.

يد النجر
17-12-2007, 06:20 AM
يعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية بمقدار 1.5 مليون حاوية قياسية
تنفيذ مشروع ***** البحر الأحمر بداية 2008


واس (جدة)
أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ د. خالد بن احمد بوبشيت أهمية مشروع ***** البحر الأحمر لمناولة الحاويات الذي تشرف على تنفيذه الشركة السعودية لتنمية التجارة والصادرات (تصدير) احدى شركات الشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو في ميناء جدة الإسلامي. وقال بوبشيت ان مشروع ***** البحر الأحمر للحاويات الذي تبلغ تكاليف انشائه 1600 مليون ريال ومدة تنفيذه 22 شهرا سيعمل على زيادة الطاقة الاستعابية للميناء بنحو 45 في المئة بمقدار 1.5 مليون حاوية قياسية. وأضاف أن تنفيذ المشروع سيبدأ اعتباراً من بداية العام 2008م ويتوقع ان يتم استقبال اول سفينة في اوائل الشهر الرابع من 2009م، مشيرا الى ان المشروع يتضمن اقامة حوض للسفن موازٍ للرصيف بعمق 18 مترا وقناة ملاحية جديدة بعمق 16.5 مترا واستحداث احدث رافعات الحاويات بقدر اربع حاويات قياسية في آن واحد والقدرة على استقبال الجيل القادم من سفن الحاويات العملاقة.
وأكد أن مشروع ***** البحر الاحمر للحاويات سيعمل على جاهزية الربط بالجسر البري الذي سيربط ميناء جدة الاسلامي بشرق المملكة وتطوير عمليات مسافنة الحاويات بشكل خاص وتخفيض تكلفة الشحن مما يسهم في تعزيز الأهمية الاستراتيجية ورفع القدرة التنافسية لميناء جدة الاسلامي وبين موانئ العالم.
وبين رئيس المؤسسة العامة للموانئ ان المحطة صممت برصيف رئيسي يبلغ طوله 735 مترا ورصيف مساند بطول 310 امتار لافتاً الى ان المشروع سيتم تنفيذه بنظام الإنشاء والتشغيل ونقل الملكية وهو يجسد استراتيجية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في إنماء قطاع النقل والمتمثل في دور المؤسسة العامة للموانئ باشراك القطاع الخاص في عجلة النمو الاقتصادي من خلال خصخصة وتطوير البنية التحتية. وأضاف ان مشروع ***** البحر الاحمر يعتبر نقلة نوعية لمشاريع محطات الحاويات في موانئ المملكة وسيعمل على استقطاب الشباب السعودي للعمل وتوفير فرص جديدة للعمل وهي من اولويات المستثمر من اجل توطين الوظائف ونقل التقنية للشباب السعودي.
وبين رئيس الموانئ ان هناك مشروعات اخرى لتجديد وتحسين ارصفة الميناء بتكاليف تزيد عن 28 مليون ريال مشيراً إلى أن المؤسسة انتهت من تنفيذ 15 مشروعا لتطوير البنى التحتية لميناء جدة الاسلامي بتكاليف تجاوزت 69 مليون ريال.

يد النجر
17-12-2007, 06:20 AM
إنشاء هيئة رقابة شرعية بمجلس البنوك والمؤسسات الإسلامية


واس (القاهرة)
أقر المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية والإسلامية في اجتماعه أمس بالقاهرة إنشاء هيئة رقابة شرعية عليا بالمجلس تتأكد من سلامة كل المنتجات التي تطرح في السوق عن المصارف الإسلامية واعتمادها وتصنيفها طبقا للشريعة الإسلامية. وأوضح رئيس المجلس الشيخ صالح كامل في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع أن تشكيل هذه الهيئة سيكون من أفاضل علماء الأمة لافتا الى أن الدول التي توجد بها هيئات شرعية مماثلة مثل السودان سنأخذ من أعضائها للانضمام إلى هذه الهيئة. وأضاف ان المجلس وضع خطة اقرها الاجتماع العام تضمنت التواصل مع المتعاملين لمعرفة مقترحاتهم حول هذه الصناعة وبحث شكواهم والعمل على ازالتها وإنشاء مركز للاعتماد والتدريب لرفع مستوى العاملين في البنوك الاسلامية مؤكدا أهمية الترابط بين البنوك الإسلامية وأن المجلس العام من خلال ورش عمل مشتركة والمؤتمرات المتخصصة يسعى لتحقيق ذلك.

يد النجر
17-12-2007, 06:21 AM
أزمة الدقيق تهدد بإفلاس20 مورداً في مكة والتهريب رفع سعر الكيس 80 ريالا بجازان


علي بن غرسان (مكة المكرمة) ماجد عقيلي-عبده علواني (جازان)
وقع قرابة 20 موردا للدقيق في العاصمة المقدسة في ازمة نقص بالكميات مما حال دون وفائهم بالتزاماتهم مع ملاك الافران والمخابز مما قد يكبدهم خسائر مالية فادحة ويؤثر على تأمين احتياجات سوق المستهلك بمكة المكرمة مما قد يهددهم بالافلاس. وصعد التجار المتضررون القضية بشكوى رسمية امس ضد صوامع الغلال ومطاحن الدقيق الى امارة منطقة مكة المكرمة ووزارة التجارة مطالبين بضرورة تدخل الجهات المعنية لانقاذ اسواق العاصمة المقدسة من ازمة دقيق قد تؤثر على المستهلكين مشيرين الى ان سعر كيس الدقيق ارتفع في السوق السوداء ليصل الى 55 ريالا بينما كان 22 ريالا على المورد. وقال فريد الوصابي احد كبار الموردين للدقيق بمكة المكرمة ان صوامع الغلال اوقعته في حرج شديد مع اكثر من 50 مخبزا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث لم يتمكن من الوفاء بالتزاماته معهم حيث لاتزال الصوامع تعامله خارج الموسم واكتفت بكمية 5 آلاف كيس في الاسبوع فقط. واضاف وقعت في مشكلة وحرج مع المحلات والمخابز فالموسم يتطلب كميات كبيرة من الدقيق والصوامع ترفض ذلك ولا تتفهم الوضع الاستثنائي لمكة المكرمة وانا الآن اتحدث لك من امام صوامع غلال جدة وقد بلغ سعر الكيس هناك في السوق السوداء 55 ريالا وقد نضطر للشراء في ظل تصاعد الازمة التي ستؤثر بشكل مباشر خلال اليومين القادمين على سوق الدقيق والخبز بمكة لاسيما مع موسم الحج وقد تقدمت بشكوى رسمية للامارة ووزارة التجارة ولكن لم نجد ردا حتى الآن.
واتفق المورد عمر بابحير مع ماقاله الوصابي جملة وتفصيلا وقال: لقد هربنا من المستودعات بعد الضغوطات المتزايدة مع عملائنا من المحلات وهذا الامر غير مقبول وحاولنا مرارا التفاهم معهم دون جدوى مما دفع بارتفاع اسعار كيس الدقيق في السوق السودءا الى 55 ريالا بدلا من 22 ريالا على المورد فما بالك بالمحلات والمخابز.
وتلقت «عكـاظ» امس عشرات المكالمات الهاتفية من ملاك المخابز الذين يؤكدون خطورة تفاقم المشكلة ويطالبون الجهات المعنية بالتدخل السريع لاحتواء الازمة وانقاذ السوق من الاستغلال غير المبرر. وفي جازان تسببت عمليات التهريب المستمرة في القرى الحدودية جنوب منطقة جازان للدقيق في فرض زيادة جديدة على سعر كيس الدقيق بالاضافة الى نفاد كمية الدقيق من المخازن ونقاط التوزيع قبيل وصولها للمستفيدين حيث قفز السعر للكيس الواحد جراء عمليات التهريب الى 60 ريالا.
واشارت مصادر الى ان اصحاب المستودعات في قرى الشريط الحدودي يقومون بتوفير كميات الدقيق من مخازن احد المسارحة وصامطة والخوبة والطوال بسعر 26 ريالا ومن ثم يقومون ببيعها للمهربين بقيمة تصل الى 80 ريالا مرجعين ارتفاع سعر الدقيق وزيادة الطلب عليه بسبب توقف مصانع صوامع الغلال في اليمن.

يد النجر
17-12-2007, 06:22 AM
1500حافلة جديدة تدخل منظومة السوق بقيمة 600 مليون ريال
450 مليون ريال عوائد شركات نقل الحجاج في الموسم الجاري


حامد عمر العطاس (جدة)
توقع نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل الدكتور علي حسن ناقور ان تحقق الشركات العاملة بالسوق العاملة عوائد ما مقداره 450 مليون ريال في موسم حج هذا العام. واشار الى ان هناك 16 شركة وطنية تمتلك 16 الف حافلة استعدت لموسم هذا العام بتحديث اساطيلها من مختلف الانواع والموديلات المختلفة مشيرا الى ان شركته رصدت 160 مليون ريال وتعاقدت مع 200 حافلة جديدة مما سيرفع اساطيلها الى 2000 حافلة وذلك في اطار خططها الطموحة مما يجعلها من كبريات الشركات العاملة في هذا النشاط. واضاف ان الشركات الوطنية ابرمت عقودا لـ 1500 حافلة جديدة بقيمة 600 مليون ريال في موسم الحج لهذا العام ناهيك عن استئجار 2000 حافلة من الخارج بقيمة تقدر بـ 70 مليون ريال وقال ان اسطول النقل البري السعودي والتى تشكل شركات نقل الحجاج فيه حجر الاساس يعد الاكبر على مستوى الشرق الاوسط والثالث على مستوى العالم. واكد ان شركات نقل الحجاج حريصة على رفع مستوى السعودة حيث تبلغ حاليا 10 بالمئة وهناك خطط طموحة للشركات لزيادتها في المرحلة القادمة.
واضاف ان الشركات ستنقل هذا العام حوالى 3.5 ملايين معتمر عن طريق اساطيلها. مبينا ان انتهاء الامتياز الممنوح لشركة النقل الجماعي للنقل الداخلي بين مدن المملكة هذا العام بعد احتكار دام اكثر من 40 سنة متواصلة سيسهم في الارتقاء بالسوق وفتح باب المنافسة للشركات الاخرى متوقعا خلال الايام القليلة القادمة طرح وزارة النقل للمواصفات والاشتراطات الخاصة بالنقل للمدن بين المملكة.
وشدد على اهمية دعم الدولة للنقل الداخلي ودخول شركات النقل بضخ استثمارات ضخمة في شريان الاقتصاد الوطني وتشجيع الافراد والعوائل على استخدام النقل الداخلي اسوة بالدول الاخرى، متمنيا اطلاق انشاء شركة مساهمة للنقل براسمال مليار ريال لتوحيد جهود شركات النقل الوطنية والارتقاء بالسوق في نهاية المطاف.

فهد88
17-12-2007, 02:21 PM
بارك الله فيك أخي الغالي (يد النجر ) .. وجزاك الله كل خير .. تحياتي،،

سعد الجهلاني
17-12-2007, 06:09 PM
السلام عليكم

بارك الله فيك أخي الغالي (يد النجر ) .. وجزاك الله كل خير .. تحياتي،،

والشكر موصول لأخي الغالي فهد88

وكل عام وانتم بخير