المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 6ذي الحجة 1428هـ - 16ديسمبر 2007م


يد النجر
16-12-2007, 04:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير يا قلب قلبي .. تداول ..:dinmt:

الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 6ذي الحجة 1428هـ - 16ديسمبر 2007م

ويوم موفق للجميع إن شاء الله ..

يد النجر
16-12-2007, 04:31 AM
مطالب بفصل سلطة التجارة عن الجهاز الرقابي
وكلاء حليب الأطفال يقفزون بالأسعار "6" ريالات في خطوة تسبق تنفيذ الدعم الحكومي


الرياض - عبد العزيز القراري:
يواجه وكلاء حليب الأطفال اتهامات بالالتفاف على قرار الحكومة بدعم الحليب، حيث شهدت الأيام التي عقبت إعلان الحكومة دعم أسعار الأرز والحليب، زيادة في أسعاره سجلت قفزات عالية مقارنة بمطلع ديسمبر الجاري .
واتهم عاملون في بيع الأدوية ومنتجات الأطفال الوكلاء المحليين برفع أسعار الحليب، مشيرين إلى ان الأسبوع الماضي شهد تحركات لبعض وكلاء حليب الأطفال الرضع بدأت من تقليل نسبة المعروض في الأسواق والصيدليات واقتصار البيع على كميات قليلة متأثراً بقرار الدعم الذي تستعد الحكومة العمل به.

يأتي هذا التحرك بحسب أصحاب الصيدليات لزيادة الهامش الربحي للوكلاء على حساب المستهلك والصيدليات على حد سواء، مشيرين إلى ان جهود الحكومة التي تهدف إلى تخفيض الأسعار تحتاج إلى زيادة الرقابة وتقوية جهازها الرقابي الذي يعاني من الضعف ما أدى إلى استغلاله كنقطة ضعف يتم من خلالها فرض الأسعار الجديدة على المستهلك.

وارتفعت خلال اليوميين الماضيين أسعار حليب الأطفال الرضع "6" ريالات في العلبة الواحدة لتبلغ نسبة الزيادة 13.4في المائة، وتأتي هذه الزيادة في الوقت الذي ينتظر المستهلكون بيع الحليب بأسعار متدنية أقل بكثير من أسعاره الحالية.

وأكد ل" الرياض " محمد حسين "صيدلي" ان أسعار حليب الأطفال بشتى أنواعه ارتفع مطلع الأسبوع الماضي" 6" ريالات للعلبة ذات المقاس الكبير التي كانت تباع ب" 46"ريالا ليتم بيعها بسعر" 52" ريالا، مشيراً إلى ان الزيادة كانت مفاجئة لكثير من الزبائن الذين يظنون أن الصيدليات هي التي تقف خلف هذا الارتفاع بينما في حقيقة الأمر الارتفاع يقف خلفه الوكلاء أنفسهم.

وأشار إلى ان حليب الأطفال يواجه طلباً عالياً في جميع فصول السنة، مؤكداً انه لم يلمس أي مبرر للارتفاع سواء من ناحية تغير صرف العملات أو غيره .

واعتقد ان عمليات الارتفاع الأخيرة هي إجراء استباقي قبل البدء في دعم الدولة الأخير للحليب المقدر ب"10" ريالات يضاف لها "2" ريال وهي الدعم السابق للحليب.

وأوضح حسين ان عملية السيطرة على أسعار الحليب ليست بالعملية الصعبة، لافتاً إلى انها تتم عن طريق التلويح بعقوبات ضد الوكلاء الذين هم من يغالي بالأسعار وبذلك يمكن السيطرة على الأسعار.

من جانبه قال عائض البقمي إن الصيدليات تتفاوت فيها الأسعار بشكل غريب، مشيراً إلى ان صيدلية تضع تسعيرة خاصة بها نظراً لعدم وجود رقابة تراقب الأسعار.

وأكد انه يشتري حليب الأطفال بسعر يختلف من صيدلية لأخرى حتى لو كانت تبعد عنها أمتاراً، لافتاً إلى ان السوق المحلي يشهد فوضى الأسعار منذ سنوات ليست بالقليلة.

وبين بأن هذا القطاع تغيب عنه الرقابة ولهذا نجد أسعار المنتجات فيه تختلف، محذراً من تزايد عمليات الإهمال وترك أصحابها يعبثون في السوق خصوصاً ان هناك من يستغل الغلاء في رفع أسعار منتجات لم يحدث على المواد الأولية أي تغيير في الأسعار.

وفي نفس السياق قال: زيد راضي إنه لا يستعبد وجود تحالف بين وكلاء الحليب لرفع الأسعار قبل دعم الدولة له، مشيراً إلى نظرية المؤامرة ضد المستهلك لكسب هامش ربحي أكثر قائمة.

وأكد ان ما يعزز هذه التوقعات هي كشف وزير التجارة في وقت سابق عن مؤامرة تمت بين بعض شركات الأسمنت، مشيراً إلى إن التقاء المصالح بالنسبة لوكلاء الحليب أمر وارد .

واستغرب من عدم فتح المجال أمام المستوردين الآخرين لتوريد الحليب وسحب الثقة من بعض الحاليين الذين يساومون على منتجات لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بشيء آخر.

وبين بأن دخولنا في منظمة التجارة العالمية لم يضف للمستهلك شئ، مشيراً إلى اننا كنا في السابق نعتقد ان الانضمام في منظمة التجارة العالمية سوف ينعكس بشكل إيجابي على المستهلك ويغلق باب الاحتكار الذي يصب في مصلحة الوكلاء و لا يراعي مصالح المواطنين.

وطالب راضي بضرورة سن عقوبات يتم الإعلان عنها ضد المتلاعبين بالأسعار، مشيراً إلى اننا ندرك ان الغلاء اجتاح العالم ولكننا نعلم أيضا ان هناك استغلالا لهذه الموجة محلياً.

ولفت إلى ان الزيادة في أسعار المنتجات التي تدعمها الدولة يجعل الدعم غير ذي جدوى، بل إنه ربما يؤثر على أسعار المنتجات الأخرى التي من المرجح أن ترتفع أسعارها، مشيراً إلى ان الحزم ضد الوكلاء أجدى من أي أمر آخر.

واعتبر خطوة الدولة بدعمها بعض السلع الأساسية أمرا مهما وهي تلامس هموم مواطنيها . لكنها مطالبة في الوقت نفسه بمراقبة المغالين الذين يستغلون دعمها في رفع الأسعار.

من جهة أخرى طالب الخبير في الاقتصاد الكلي الدكتور صالح السلطان ضرورة فصل الإدارة الخاصة بحماية المستهلك عن سلطة وزارة التجارة، مشيراً إلى أن وزارة التجارة هي بيت التجار وتهتم بالتجار دون غيرهم كونها مسئولة عنهم .

وأكد ان التجارة هي من تعين أو توافق على مجلس إدارة مجلس الغرف ، والغرف التجارية ووزيرها ومسئولوها دائماً ما يحضرون مناسبات رجال الأعمال، مؤكداً ان دائرة حماية المستهلك يجب أن تكون جهة محايدة وليست ذات علاقات شخصية مع المسؤول .

وقال السلطان إن حماية المستهلك تحتاج إلى إنشاء هيئة مستقلة على غرار هيئة حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن كثير من دول العالم المتقدمة لديها هيئات مستقلة يكون فيها مشاركة شعبية وأهلية ليتولى المستهلك حماية نفسه بنفسه.

وانتقد نقص الكوادر في مجلس الشورى وعدم استعانته بأذرع استشارية تزود المجلس بالمعلومات الدقيقة والصحيحة، مؤكداً انه يتلقى استياء من أعضاء المجلس أنفسهم من عدم وجود مساعدين في البحث ما يضطرهم للبحث بأنفسهم من دون وجود مستشارين متخصصين.

وبين السلطان بأن عملية السيطرة على الأسعار تحتاج إلى فريق عمل ذي سلطة قوية عملية شبيهة بالعمل الأمني الذي يحدث عند الملاحقات الأمنية التي تبنى على تحري المعومات والمتابعة، مشيراً إلى قيام وزارة المالية في دعم السلع يحتاج معرفة الأسعار الحقيقية للسلع حتى لا تُستغل وتُدعم سلع مبالغ في الهامش الربحي فيها.

وزاد يجب أن يكون لدى المالية معلومات دقيقة عن أسعار السلع تبدأ من الملحق التجاري في السفارات السعودية في الخارج، مشيراً إلى ان المحلق لديه القدرة عند معرفة مصدر السلعة الوقوف على سعرها الحقيقي وليست الأسعار التي يقدمها الوكلاء الذين ربما تنشأ بينهم تحالفات واتفاقات من الباطن.

وعن انعكاس انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية خصوصاً أن الفريق المفاوض كان يجزم بأن دخول المملكة المنظمة سيكون من صالح المستهلك قال السلطان :إن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ربما لم يتم تطبيق جميع بنوده أو أن هناك اتفاقا بين الشركات الأم والوكلاء، مشيراً إلى ان الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث لمعرفة الأسباب الحقيقية التي حالت دون استفادة المستهلك المحلي من هذا الانضمام.

يد النجر
16-12-2007, 04:32 AM
وكيل أمانة منطقة الرياض.. الزنيدي ل "الرياض":
تحديد 6مواقع لاستقبال (الأضاحي) مبكرا قبل حلول العيد بيومين و"النحر" في الموعد الشرعي المحدد لها

الرياض - علي الرويلي:
اكد المهندس عبدالرحمن الزنيدي وكيل امانة الرياض للخدمات تحديد ستة مواقع لاستلام الأضاحي مبكرا، قبل حلول العيد بيومين نحر "الأضاحي" في الموعد الشرعي المحدد لها.
وكشف وكيل أمانة منطقة الرياض المساعد للخدمات الى ان استقبال الأضاحي الحية سيكون قبل يوم العيد بيومين بحيث يتم نقلها من خلال اسطول نقل مخصص لهذا الغرض الى حظائر خاصة والاعتناء بها حتى حين موعد النحر، ومن ثم نحر الأضاحي وسلخها والكشف عليها في الموعد الشرعي (بعد صلاة العيد)، ونقل الأضاحي المذبوحة بواسطة اسطول نقل مبرد مخصص لهذا الغرض الى نقاط التسليم والبدء في تسليم الأضاحي مذبوحة اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح يوم العيد وفق جدول زمني يحدد حسب المواعيد المعطاة لأصحاب الأضاحي المحددة بنماذج الاستلام، بحيث يتم تقطيع الأضحية الى اربعة اجزاء في حالة رغبة صاحبها في ذلك، ووضعها في وعاء مخصص لذلك ونقلها بواسطة عمال متخصصين الى سيارة صاحب الأضحية.

ولفت وكيل أمانة الرياض المساعد للخدمات الى ان استلام الأضاحي من سيارات النقل ووضعها على طاولات وترتيبها تسلسلياً، والبدء في تسليم الأضاحي اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وفق الجدول الزمني المعطى لأصحاب الأضاحي المحدد بنماذج الاستلام، مشيراً الى تهيئة مواقع التسليم والاستلام الى قسم لتجميع الأضاحي بعد وصولها من المسلخ بحيث يتم تجهيزه بطاولات لوضع العبوات عليها، وقسم مخصص لاستقبال أصحاب الأضاحي.

وأضاف: يتم تسليم الأضحية المحفوظة في العبوة الخاصة بذلك بعد التأكد من تطابق رقم الأضحية مع الرقم الموجود في ايصال التسليم وتوقيع صاحب الأضحية على نموذج الاستلام ومن ثم نقل الأضحية بواسطة عمال متخصصين الى سيارة صاحب الأضحية. وفي هذا الصدد اكد الزنيدي ان الأجهزة الرقابية بأمانة الرياض وبلدياتها الفرعية تقوم بمتابعة ومراقبة جميع الأنشطة التي تتعلق بالصحة العامة والعمل على ضبط أي مخالف للأنظمة، موضحا ان "الأمانة" ستطبق الأنظمة والتعليمات على المخالفين وفق ما تنص عليه لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة عن المخالفات البلدية.

وناشد الزنيدي المواطنين والمقيمين بالتعاون مع العاملين بالأمانة والالتزام بالتعليمات التي تبلغ لهم سواء في برنامج الاستقبال المبكر أو من يرتاد منهم المسالخ، وشدد على أهمية اختيار الوقت والمكان المناسب للذهاب الى المسلخ تجنباً للازدحام الذي ينتج عن تواجد أعداد كبيرة من المواطنين في موقع واحد والاقبال بكثرة على مسلخ دون غيره.

يد النجر
16-12-2007, 04:32 AM
فيما تتأهب لتنفيذ أضخم مشاريعها بالجبيل 2بتكلفة 30مليار اً
سبكيم تعلن عن زيادة رواتب موظفيها بنسبة 12%

الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
وافق مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" على صرف مكافأة تشجيعية مقطوعة تعادل ثلاثة رواتب أساسية لجميع الموظفين ممن هم على رأس العمل حتى نهاية 2007م، أما بالنسبة للموظفين الذين التحقوا بالعمل بعد 2007/1/1م فستصرف لهم المكافأة عن المدة التي أمضوها من عام 2007م على أساس أجزاء السنة. جاء ذلك في أعقاب اجتماع مجلس الإدارة الذي استعرض أداء وإنجازات الشركة والعاملين فيها لعام 2007م حيث أبدى المجلس ثناءه على هذه الإنجازات والجهود المبذولة من قبل عامليها في جميع أصعدتها.
وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة المهندس أحمد عبدالعزيز العوهلي بأن إدارة الشركة تثني على جهود العاملين وتهنئهم على ثقة مجلس الإدارة متمنية أن يكون ذلك حافزا على بذل المزيد من العطاء. وقد أعلنت الشركة عن زيارة رواتب موظفيها وفق نسب مختلفة وذلك تمشياً مع ما تقوم به الشركة منذ تأسيسها على الاهتمام بموظفيها فقد أقر مجلس إدارة الشركة في اجتماعه الأخير عدة إجراءات تخص موظفي الشركة والشركات التابعة وفق الآتي: تعديل سلم الرواتب ليتناسب مع خطة الشركة في النمو وتطوير الموظفين فيما يتناسق مع وضع سوق العمل الحالي. وكذلك زيادة الراتب الأساسي لجميع الموظفين بنسبة 12% للدرجة 9- 15و9% للدرجة 16- 19و7% للدرجة 20وأعلى.

واشتملت التغيرات تعديل الحد الأدنى لبدل السكن السنوي إلى 20ألف ريال والموظفين الذين يحصلون على بدل سكن سنوي يقل عن 40ألف سوف يحصلون على إعانة سكن سنوية بواقع راتب شهر ونصف بحيث لا يزيد الحد الاعلى على 40ألف ريال. كما تم تعديل الحد الاعلى لبدل المواصلات الشهري إلى 2000ريال. وسيبدأ العمل بهذه التعديلات اعتبارا من 1يناير 2008م.

الجدير بالذكر أن شركة سبكيم تمضي قدماً نحو تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة حيث وفقت بإنهاء الدراسات الأولية والتخطيط لبناء مجمع عالمي لإنتاج الأوليفينات ومشتقاتها في الجبيل (2) وذلك بالشراكة مع شركات عالمية ويشمل هذا المجمع 16مصنعاً تزيد تكلفة إنشائها على 30مليار ريال. وستوفر مشاريع المرحلة الثالثة الضخمة ما يزيد على 3000وظيفة مباشرة ويتألف مجمع الأوليفينات ومشتقاته المتكامل من وحدة تكسير تنتج حوالي 1.3مليون طن متري في العام من الإثيلين والبروبيلين، ومن المخطط أن يتم البدء في تشغيل المصانع في عام 2011م. وستستخدم هذه الأوليفينات الأساسية في إنتاج حوالي 800ألف طن متري سنوياً من البوليمرات المتعددة كما سينتج المشروع عدة منتجات كيماوية جديدة وسيطة ونهائية ذات قيمة مضافة وسيبلغ إجمالي إنتاج المجمع بعد تشغيله 3ملايين طن سنوياً تشمل 18منتجاً.

يد النجر
16-12-2007, 04:33 AM
نتيجة تخوف المتعاملين من عملية بيع لجني الأرباح
سوق الأسهم السعودية تتنازل عن 94نقطة لتنهي عند 10929



كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
تنازلت سوق الأسهم السعودية أمس عن 94نقطة، وأغلق المؤشر الرئيسي منخفضا عند 10929، بنسبة 0.85في المائة، ونتج هذا الانخفاض بسبب اعتقاد بعض المتعاملين، هناك عملية لجني الأرباح، إذ سيطر عليهم تخوف من مثل هذه العمليات، قبل عطلة عيد الأضحى.
وسحب المؤشر معه في تراجعه ثلاثة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، كان من أكثرها تضررا قطاع البنوك، كما انخفضت ثلاثة من أربعة مؤشرات لأداء السوق، بينما طرأ تحسن على معدل الأسهم المرتفعة مقابل المنخفضة، ورغم هذا التراجع، ظل تذبذب المؤشر الرئيسي في نطاق ضيق، بين 10802.52نقطة و

11074.72وفي نهاية تعاملات سوق الأسهم السعودية أمس، أنهى المؤشر الرئيسي على 10928.92نقطة، تساوي نسبة 0.85في المائة، وتراجع تبعا لذلك ثلاثة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، كان من أكثرها تضررا مؤشرا قطاعي البنوك والصناعة فخسر الأول بنسبة 2.34في المائة نتيجة انخفاض كل من سامبا بنسبة 6.25في المائة، والهولندي بنسبة 8.09في المائة، لحقه الثاني بنسبة 1.05في المائة نتيجة انخفاض سابك وسافكو، وتراجعت ثلاثة من أربعة مؤشرات لقطاعات السوق، بينما طرأ تحسن على واحد هو معدل الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة، فقد نقصت كميات الأسهم المتداولة إلى 384.22مليون سهم من 461.64مليونا أمس الأول؛ وتبعا لذلك انخفض حجم السيولة في السوق إلى 13.95مليار ريال من 18.79مليار، نفذت عبر 282.73ألفا صفقة مقابل 292.04ألف أمس الأول، ولكن معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة تحسن إلى 203في المائة مقابل 165في اليوم السابق، إذ شملت العمليات أسهم 108من إجمالي الشركات المدرجة في السوق السعودية وعددها 110، ارتفع منها 67، انخفض 33، ولم يطرأ تغيير على ثماني شركات.

تصدر المرتفعة أمس كل من الحليج للتدريب، فتيحي، والباحة، فأقلع سهم الأولى بالنسبة القصوى، تبعه الثاني بنسبة 9.77في المائة، وفي المركز الثالث أضاف سهم الباحة نسبة 9.52في المائة.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتداولة كل من جبل عمر بكميات ناهزت 37.85مليون سهم، أي ما يوازي 9.85في المائة من إجمالي الأسهم المنفذة أمس، وأغلقت على 25.50ريالا، تلاها شركة كيان السعودية، والتي نفذ عليها نحو 35.52مليونا. وبين الخاسرة فقد سهم سامبا نسبة 6.25في المائة وأغلق على 180ريالاً، فسهم الهولندي الذي تنازل عن 5.09في المائة.


"طيبة" تعيد إصدار قوائمها بطلب من هيئة السوق المالية

تعيد شركة طيبة القابضة، بناءً على طلب من هيئة السوق المالية، إصدار قوائمها المالية الأولية الموحدة عن الفترة المنتهية في 2007/9/30، والتي سبق نشرها على موقع تداول بتاريخ 2007/10/29، وذلك لتتفق مع الفقرة رقم 109من معيار توحيد القوائم المالية الصادر عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وذلك باستبعاد أثر بيع مركز طيبة السكني والتجاري على شركة العقيق للتنمية العقارية، شركة تابعة، ولن يؤثر هذا التعديل على صافي الدخل المحقق حتى تاريخ 2007/9/30، ولا على صافي الأرباح التي تجاوزت 363مليون ريال، وسيقتصر أثره على بندين من بنود قائمة المركز المالي الموحدة وفق الآتي: أولا، تخفيض رصيد بند صافي الأصول الثابتة في جانب الموجودات ليصبح نحو 1160مليون ريال بدلاً من 2252مليون ريال، ويمثل التخفيض قيمة الزيادة في مبلغ مركز طيبة السكني والتجاري الذي تم بيعه على شركة العقيق للتنمية العقارية بمبلغ 1900مليون ريال، ثانيا استبعاد مبلغ 1091مليون ريال من رصيد بند مكاسب (خسائر) غير المحققة في جانب حقوق المساهمين والذي يمثل الفرق فيما بين قيمة بيع مركز طيبة السكني والتجاري على شركة العقيق وصافي القيمة الدفترية التي كان مسجلاً بها ذلك المركز في سجلات طيبة القابضة قبل البيع وحتى تاريخ 2007/9/30، وتود طيبة أن توضح لمساهميها بأن هذا التعديل ليس له أي أثر على قيمة استثمارات طيبة في شركة العقيق أو على حصتها من زيادة رأس مال شركة العقيق، وإنما تم فقط استبعاد أثر هذه الأرباح غير المحققة وتخفيض قيمة مركز طيبة السكني والتجاري وفق الموضح أعلاه حسب ما تتطلبه المعالجة المحاسبية للمعايير الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين باستبعاد أي معاملات بين شركات المجموعة الواحدة عند توحيد القوائم المالية . وسيتم إعادة إصدار القوائم المالية الأولية ونشرها على موقع تداول خلال ثلاثة أيام من تاريخه.

يد النجر
16-12-2007, 04:33 AM
بمشاركة 250من قادة صناعة الطيران في العالم
أبوظبي تستضيف مؤتمر مستقبل قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط فبراير المقبل



دبي-مكتب "الرياض"، عطاف الشمري:
أعلن مركز طيران آسيا الباسيفيك (CAPA) أنه قد تم اختيار مدينة أبوظبي المدينة المضيفة لمؤتمر الشرق الأوسط الأول لمستقبل قطاع الطيران الذي ستنطلق أعماله في فندق وأبراج شاطئ روتانا في أبوظبي بين 27و 28فبراير
2008.هذا وسينعقد المؤتمر الذي سينظم سنوياً والذي سينطوي على برنامج لكبار المتحدثين بالإضافة إلى معرض يقام على هامش المؤتمر، لمناقشة التأثير المتنامي لمنطقة الشرق الأوسط على قطاعي الطيران والسياحة حول العالم. وستقدم شركة مطارات أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة الرعاية المضيفة للمؤتمر بينما اختيرت شركة طيران الاتحاد، شركة الطيران الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ناقلاً رسمياً لهذا المؤتمر العالمي الهام.

وبهذه المناسبة قال بيتر هاربيسون، الرئيس التنفيذي ل CAPA: "تعتبر أبوظبي الموقع المثالي لإقامة مثل هذا المؤتمر التاريخي لما يتسم به قطاعا الطيران والسياحة من حيوية ونشاط ورؤية مستقبلية مميزة في هذه الإمارة. وقد كان مستوى التعاون والدعم الذي وجدناه من أبرز المعنيين بهذه الصناعة وبالأخص شركة مطارات أبوظبي وهيئة أبوظبي للسياحة وطيران الاتحاد عالٍيا، ونحن نعتقد أن انعقاد مثل هذا المؤتمر لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط سيشكل مفصلاً هاماً للمعنيين بقطاع الطيران في المنطقة".

وقال خليفة المزروعي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة مطارات أبوظبي: "إنه ليشرفنا أن نكون المدينة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تستضيف هذا المؤتمر الرفيع. وهذا الاختيار هو بمثابة اعتراف بالنمو غير العادي الذي يسجله قطاع الطيران في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وبالجهود الكبيرة التي تبذلها أبوظبي من أجل بناء مرافق طيران عالمية المستوى وكذلك سعي دولة الإمارات الدؤوب لتنويع قاعدة البلاد الاقتصادية في اتجاه السياحة والتطوير العقاري والصناعة".

هذا ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر أبوظبي ما يصل إلى 250من قادة صناعة الطيران، بما في ذلك وزراء حكوميون ومدراء تنفيذيون من كبرى شركات الطيران والمطارات ومن المستثمرين والموردين ومطوري السياحة/العقارات المهتمين بهذه المنطقة.

يد النجر
16-12-2007, 04:34 AM
(من السوق) تردي خدمة التداول الإلكترونية ..إلى متى؟



خالد عبدالعزيز العتيبي
المزايا التي تتمتع بها خدمات التداول الالكترونية مازالت دو ن المستوى المطلوب. وتتسبب في أغلب الأوقات في خسائر فادحة للمتعاملين. وهي خدمة إما أن تكون غير متاحة حينما يريدها المستثمر. وإما أن يُطلب منه أن يحاول لاحقاً حتى لو كانت محاولاته دون جدوى.
هذا الموضوع يقف في مقدمة الأولويات التي يجب أن توجد لها الحلول العاجلة.وهو موضوع يؤرق المتعاملين في الوقت الحالي خاصة ممن يتعاملون الكترونياً. وأصاب بعضهم بخيبة أمل حينما تمضي الأيام ويصاحبها تزايد في سوء هذه الخدمة. ولا يعرف حتى الآن عن الأسباب التي تمنع من تحسن الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمستثمرين أو الأسباب التي دفعت الى ترديها.

الأعطال المفاجئة استمرت بالأمس كسائر الأيام الأخرى. وحدث أن واجهت شرائح متعدده من المستثمرين صعوبة في الوصول الى حساباتهم الإلكترونية.وتنوعت الصعوبة من وسيط الى آخر.وأعني بالوسيط هنا هم البنوك. حيث لم أسمع عن أعطال طالت الوسطاء الجدد.

المستثمرون يتضررون من سوء الخدمة الإلكترونية التي تقدمها بعض البنوك. وهي ليست وليدة اليوم أو الأمس. بل منذ فترة تصل الى سنوات ويعاني منها المستثمرون حتى الآن. ولا أظن أن المسئولين عن تلك الخدمات سيجدون عذراً بعد ثورة الاتصالات وتحسن سرعة الإنترنت وبعد أن تم البدء في نظام تداول الجديد وإحلاله بدلاً من القديم .

حماية مصالح المستثمرين هي في مقدمة الاهتمامات التي يضطلع بها منظم ومراقب السوق المالية السعودية. ولا أظن أن مثل هذه المشاكل تغيب عنه.أو أنه غافل عنها. وأرى أن من أمن العقوبة أساء الخدمة.

وفي خدمة ذات حساسية شديدة على قرارات المستثمرين لابد من وضع عقوبات رادعة. وأن تحاسب الجهات التي تقدم خدمة تداول الكترونية لا ترقى مع تقدم نظام تداول الجديد وتسبب أضراراً للمستثمرين. وتُوجه لتغييرأوضاعها الحالية.

يد النجر
16-12-2007, 04:34 AM
بنك الجزيرة يشارك في أول مشروع BTO بتمويل إسلامي لتوسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي

وقَّع بنك الجزيرة بالاشتراك مع البنك الإسلامي للتنمية وبنك كريدت سويس (Credit Suisse) اتفاقية تمويل بمبلغ 205ملايين دولار أمريكي لمشروع تحسين وتطوير وتأهيل وتوسعة صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والذي سيتم تنفيذه من خلال شركة إنشاء وتطوير صالات الحج والعمرة التابعة لمجموعة بن لادن السعودية بحيث تستوعب الأعداد المتزايدة من الحجاج القادمين والمغادرين من خلال صالات الحجاج.
وقد قام بالتوقيع من جانب بنك الجزيرة الأستاذ زياد أبا الخيل الرئيس التنفيذي المكلف في حين قام الشيخ محمد بن لادن بالتوقيع نيابة عن مجموعة بن لادن السعودية .

وبهذه المناسبة عبر الأستاذ زياد أبا الخيل ، الرئيس التنفيذي المكلف عن شكر بنك الجزيرة للثقة التي منحها كل من مجموعة بن لادن السعودية والمستشار المالي للمجموعة (بنك الخليج الأول) والبنوك المشاركة للقيام بترتيب قيادة هذا التجمع البنكي والمتطلبات التمويلية لهذا المشروع الحيوي والهام.

وأضاف الرئيس التنفيذي المكلف لبنك الجزيرة بقولة "بأن المصرفية الإسلامية قد برهنت مرة أخرى على قدرتها في توفير المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية التي تتناسب مع احتياجات المشاريع الكبيرة وخدمة الاقتصاد الوطني" .

جدير بالذكر أن رئاسة هيئة الطيران المدني قد منحت شركة إنشاء وتطوير صالات الحج والعمرة إحدى شركات مجموعة بن لادن السعودية عقداً لمدة 20سنة على أساس البناء والتنازل والتشغيل (BTO) للقيام بتوسعة وتطوير وتأهيل صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

يد النجر
16-12-2007, 04:35 AM
عن أفضل مؤسسة لإدارة الثروات لعام 2007
بنك دبي الإسلامي يفوز بجائزة أفضل بنك إسلامي


دبي - مكتب "الرياض":
حصل بنك دبي الإسلامي على جائزة "أفضل بنك إسلامي" وجائزة أفضل مؤسسة إسلامية لإدارة الثروات وذلك خلال حفل توزيع جوائز المؤسسات الإسلامية والمصرفية لعام 2007الذي تنظمه مجموعة "سي بي أي" والتي تصدر مطبوعات متخصصة في القطاع المالي والاقتصادي.
وتسلم جائزة "أفضل بنك إسلامي" خالد الكمدة العضو المنتدب لبنك دبي الإسلامي بينما تسلم جائزة أفضل مؤسسة إسلامية لإدارة الثروات عادل رحمان نائب رئيس أول مدير إدارة الثروات، بنك دبي الإسلامي، وذلك خلال حفل عشاء أقيم مساء الأربعاء الموافق 12ديسمبر 2007في دبي. وحضر الحفل كبار ممثلي شركات ومؤسسات مالية ومصرفية. وقال خالد الكمدة: "ان هذه الجائزة تمثل إعترافاً بمبادئ الخدمات المصرفية الإسلامية".

يد النجر
16-12-2007, 04:36 AM
دراسة إنشاء فريق لإدارة الكوارث والأزمات في الاتحاد الهندسي الخليجي
إعلان قيام الاتحاد الهندسي الخليجي وتوصياته تلامس محاور مهمة



شهد ختام أعمال الملتقى الهندسي الخليجي في دورته الحادية عشرة، اعلان قيام الاتحاد الهندسي الخليجي وتغيير مسمى الملتقى الهندسي ليكون الاتحاد تكليلاً وثمرة لعشر سنوات من العمل الدؤوب والمتواصل لتوحيد كل ما يربط المهندس الخليجيين، ومثلت الهيئة السعودية للمهندسين مهندسي المملكة العربية السعودية في فعاليات الملتقى الذي اختتمت فعالياته أخيرا في العاصمة العمانية مسقط ورعاه سمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
وأوضح سعادة المهندس عدنان بن عبدالملك الصحاف الأمين العام المساعد للاتحاد الهندسي الخليجي نائب أمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، ان ضمن فعاليات الملتقى تم طرح مواضيع مهمة نوقشت من خلال أوراق العمل التي قدمت من قبل الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان، وكان من أهمها ميناء صحار الصناعي ومدينة حائل الصناعية ومرفأ البحرين المالي وشبكات الصرف الصحي بالكويت ومشروع شبكات وطرق دبي ومطار الدوحة، بالاضافة الى المحاضرة الرئيسية التي ألقاها الدكتور فؤاد العمر حول تحديات البناء في منطقة الخليج.

وأشار الأمين العام المساعد للاتحاد الهندسي الخليجي الى انه عقد ضمن فعاليات الملتقى اجتماع المجلس الأعلى للملتقى، حيث ناقش عدة نقاط رئيسية شملت الاستراتيجية وما حققه الفريق الخاص بها، بالاضافة الى استعراض نتائج وأعمال اللجان خلال الفترة الماضية، وقد كانت النتائج ملموسة فيما يخص المهندس الخليجي والمجتمع الخليجي من الدرجة الأولى، فكان التأكيد على الزيارات الثنائية بين الجمعيات والهيئات الهندسية الخليجية لتبادل الخبرات والمعلومات، والتركيز على انجاز مشاريع ملموسة تهم المجتمع الخليجي، والعمل على اقامة الدورات التدريبية ذات البعد العالمي التي تفيد المهنة والمجتمع، مضيفاً أنه تم اعتماد مشروع أنظمة الاتصال وقواعد البيانات بتكلفة 6000دينار بحريني، على أن ينجز المشروع خلال 8شهور، وتتعاون الهيئات الهندسية الخليجية لأن تكون لها قواعد بيانات تتضمن كل ما يخصها من بيانات خاصة بالمنتسبين لها والمكاتب الهندسية والدور الاستشارية، بالاضافة الى الأنظمة واللوائح الخاصة بالمهنة الهندسية.

وكشف المهندس الصحاف بأن الاتحاد خلص في نهاية الملتقى الى توصيات مهمة وكثيرة من أهمها: دعم دور ومسؤوليات الجمعيات والهيئات الهندسية من قبل الحكومات والقطاع الخاص، ودعم وتطوير أداء ومشاركة المكاتب الهندسية الخليجية في النهضة العمرانية لرفع مستوى القدرات الخليجية في تصميم وإدارة المشاريع الكبيرة ورفع المستوى الهندسي والفني والتقني بما يضمن المنافسة القوية، والتركيز على تدريب وتأهيل الكوادر الهندسية الخليجية والاستفاد القصوى من الفرص المتاحة من خلال النهضة العمرانية الحالية، وتشجيع ودفع التعاون المكمل بين المكاتب والمؤسسات الهندسية الخليجية والاستفادة من المعرفة المحلية والخبرات المتراكمة، توعية المهندس الخليجي بمفهوم الأمن الوظيفي المبني على المهارات والقدرات المكتسبة عوضاً عن الانتماء الى المؤسسات الحكومية، وتنمية الوعي الاحترافي، تأطير مراحل الاحتراف الهندسي بما يضمن تأسيس قدرات هندسية متخصصة ومتعمقة ومتكاملة، الموازنة بين الجوانب التجارية والفنية والهندسية والجوانب البيئية والاجتماعية عند تصميم وإدارة المشاريع الكبيرة وأن يتحمل المهندس مسؤوليته في ذلك، تشريع نظم تضمن النظرة الشمولية والتكامل والتفكير خارج المشروع الواحد مهما كان كبيراً، بالإضافة إلى الاعتماد على الموارد الطبيعية والمعارف المحلية المتراكمة في البناء والتشييد بما ثبت استدامته وملائمته للبيئات المختلفة، ومن أهم التوصيات التوعية بأخلاقيات المهنة وإلزام المؤسسات الهندسية والمهندسين باتباعها مع توفير الأدوات والمعارف في هذا المجال، نشر معارف وخبرات التنمية المستدامة ووضع تشريعات تضمن الالتزام بمتطلبات التنمية المستدامة، ووضع خطط واستراتيجيات للاستفادة من الثورة العمرانية الحالية في تطوير الكادر الهندسي الخليجي وتفعيل ورفع مستوى القدرات الهندسية الخليجية، وأنه على المهندس الأخذ بزمام المبادرة في التغيير للأخذ بدور فاعل ومؤثر في التنمية والنهضة العمرانية الخليجية، والعمل على تشكيل لجنة لوضع توصيات لدمج مفهوم ومتطلبات التنمية المستدامة كمتطلبات أساسية في التصاميم والأعمال الهندسية والعمرانية في منطقة الخليج، واقتراح آليات لتنفيذ هذه التوصيات والآليات الى أمانة مجلس التعاون والجمعيات المهنية.

وأضاف الأمين العام المساعد للاتحاد الهندسي الخليجي الى أنه تم اعتماد مقترح خاص بإنشاء لجنة خاصة بالمهندسات الخليجيات، حيث تقرر الموافقة على عقد لقاء للمهندسات الخليجيات في البحرين من خلال جمعية المهندسين البحرينية، وستتم مناقشة جدوى إنشاء اللجنة ووضع أهدافها ونظامها ومدى جدواها.

وأبان المهندس الصحاف الى انه تقرر أيضاً الموافقة على إنشاء لجنة تعنى بشؤون البيئة، وعقد لقاء للجان المختصة بالبيئة في الهيئات الهندسية الخليجية، ومن جهة اخرى تمت مناقشة مقترح بإنشاء فريق لادارة الكوارث والأزمات في الاتحاد الهندسي الخليجي مع محاولة ربطه بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لتقديم الاستشارة والعون، ويكون أهم أدواره تقييم الأضرار وتحديد الاحتياجات، حيث تقرر الموافقة على المقترح، وفي ختام اجتماع المجلس الأعلى للملتقى تمت تزكية المهندس يوسف علي عبدالرحيم ليكون أمينا عاما للاتحاد الهندسي الخليجي بعد ان امضى ست سنوات كأمين عام للملتقى الهندسي الخليجي، مبينا أنه سوف يعقد الاتحاد الهندسي الخليجي ملتقاه الثاني عشر في قطر في العام القادم.

يد النجر
16-12-2007, 04:37 AM
مؤتمر المناخ العالمي يتوصل الى اتفاق لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري



اندونيسيا - (دب ا):
توصل المندوبون فى مؤتمر الامم المتحدة للمناخ فى بالى أمس الى اتفاق بشان الخطوط العريضة لابرام معاهدة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى بعد انتهاء العمل ببروتوكول كيوتو فى عام
2012.وتم التوصل للاتفاق في أعقاب جلسة ختامية مثيرة من المباحثات الماراثونية شهدت إلغاء الوفد الامريكي لاعتراضاته على الوثيقة النهائية.

وقالت رئيسة الوفد الامريكي باولا دوبريانسكي إنه بعد 20ساعة من الختام المقرر للمؤتمر فإن بلادها لا تريد أن تقف حجر عثرة في طريق الاتفاق.وقد حاول مفاوضون من اكثر من 180دولة صياغة "خريطة طريق" كحل وسط للمفاوضات لابرام اتفاقية بشان المناخ العالمى لما بعد عام 2012بحلول نهاية عام

2009.وقبل التوصل للاتفاق أعربت الدول النامية ومن بينها الهند والصين عن مخاوف بأنها قد تجبر على قبول معايير ملزمة لخفض الانبعاثات. وهم غير مطالبين بقبول التزامات بتخفيض الانبعاثات في ظل بروتوكول كيوتو ويقولون إن أي التزام من هذا القبيل سوف يقلص النمو الاقتصادي ويقيد جهود تقليل مستويات الفقر.

وقد تم التوصل إلى الاتفاق بعدما حث الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الوفود إلى تحقيق تقدم.

وقال بان إنه شعر بإحباط من مستوى التقدم في المؤتمر وحث الوفود على سرعة الاتفاق على خطة حل وسط لبدء المفاوضات من أجل التوصل لمعاهدة جديدة بشأن الاحتباس الحراري في العالم.

وقال " الكثير جدا معرض للخطر. والبديل عن تحقيق تقدم في جهودنا هنا ليس مقبولا".وتعثرت المفاوضات صباح أمس السبت بسبب مطالبة الدول النامية بأن يعترف بحاجتها الخاصة بالمساعدة التكنولوجية من الدول الغنية بشكل كبير في الوثيقة.

وكان الوفد الامريكي قد رفض في البداية هذه المطالب ولكنه لين موقفه بعد انتقاد الوفود للموقف الامريكي وحثهم على إعادة النظر فيه.

وقالت رئيسة الوفد الامريكي باولا دوبريانسكي " أعتقد اننا قطعنا شوطا طويلا هنا".وأضافت "وفي هذا الاطار فإن الولايات المتحدة ملتزمة للغاية بهذا الجهد وتريد فقط أن تضمن في الواقع اننا جميعا نعمل سويا. وسوف نستمر وننضم للاجماع".

وتعترف صيغة الاتفاق بأن التخفيضات الكبيرة في الانبعاثات على مستوى العالم مطلوبة لتحقيق الهدف المطلق للمعاهدة وتؤكد على الحاجة العاجلة للاهتمام بالتغير المناخي حسبما أشير إليه في تقرير اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

يد النجر
16-12-2007, 04:37 AM
الاتصالات السعودية تطلق تخفيض 50% للمكالمات الصادرة لمملكة البحرين



أطلقت شركة الاتصالات السعودية تخفيضا جديدا بنسبة 50% لجميع المكالمات الصادرة إلى مملكة البحرين الشقيقة بمناسبة يومها الوطني، وقد منحت الشركة التخفيض بدايةً من الساعة الثانية عشرة بعد منتصف ليلة الأحد 6ذي الحجة 1428ه الموافق 16ديسمبر 2007م وسوف يستمر لمدة 24ساعة، يأتي ذلك في إطار تضامن الاتصالات السعودية مع المناسبات الوطنية لدول العالم.
وأوضحت الشركة أن أطلاقها لهذا التخفيض بهذه المناسبة الوطنية تأتي مبادرة منها لجميع عملائنا الراغبين في التواصل مع ذويهم عبر مكالمات مخفضة، بالإضافة إلى العملاء الذين لديهم مصالح أو علاقات شخصية في مملكة البحرين. وسعياً لتقديم أقوى الخدمات والعروض بأقل الأسعار لكي تلائم خدماتنا عملاءنا بجميع شرائحهم وتواكب مستوى تطلعاتهم ورغباتهم.

والتخفيض سيشمل كافة عملاء الهاتف، والجوال، وسوا، ولنا، وأيضاً بطاقات الاتصال المدفوع بمختلف أنواعها "زجول - مرحبا - الو - المفتاح الدولي - سلام" علماً بأن البوابات الدولية للاتصالات السعودية تقوم بتمرير كافة المكالمات الدولية الصادرة والواردة للمملكة العربية السعودية، سواء كانت للاتصالات السعودية أو للمشغلين الآخرين، حيث تتميز هذه البوابات بقدرتها الفائقة وإمكانياتها العالية في تمرير جميع المكالمات الدولية".

يد النجر
16-12-2007, 04:38 AM
مطالبات برفع أسعار تذاكر نقل الحجاج بنسبة 150%
7مليارات ريال حجم استثمارات النقل بين مدن المملكة بعد إلغاء امتياز النقل الجماعي



جدة - معيض الحسيني:
قدر الرئيس التنفيذي لشركة الجزيرة للنقل نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل الدكتور علي حسن ناقور حجم الاستثمارات التي ستضخها شركات النقل البري بين مدن المملكة بعد إلغاء امتياز شركة النقل الجماعي خلال العام المقبل بنحو 7مليارات ريال تشمل قيمة الحافلات والخدمات المساندة.
وقال في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا بمناسبة بدء تشغيل 200حافلة جديدة في نقل الحجاج بين المشاعر بقيمة 160مليون ريال إن عدم تجديد امتياز النقل الجماعي العام المقبل سيفتح المجال لتحسين وتطوير مستوى النقل بين المدن من خلال التنافس القوي الذي سيقوم بين الشركات وفق ضوابط وأسس تعمل وزارة النقل على وضعها حاليا.وأضاف أن النقل داخل المدن يحتاج إلى دعم من الدولة حتى تتمكن جميع فئات المجتمع من استخدامه لان غياب الدعم الحكومي سيرفع أسعار التذاكر بسبب التكاليف الكبيرة التي تتحملها الشركات.وأشار إلى ان الدراسات الأولية تؤكد إمكانية نجاح الاستثمار في النقل العام داخل المدن شريطة أن توفر البلديات مسارات خاصة للحافلات حتى لا تدخل في زحام السيارات الأخرى وإيجاد نظام مروري قوي يضبط السير ويحمي حقوق الحافلات لتتمكن من أداء مهامها موضحا أن الدولة تنوي تطبيق تجربة النقل العام داخل المدن من خلال الحافلات والقطارات وتعد مدينة جدة الأوفر حظا بين المدن لتطبيقها.

وأكد ناقور أن فكرة تسيير حافلات نقل عام داخل المدن تقتضي تخصيص ثلث الحافلة للنساء وعند استيعاب المجتمع لهذه الخدمة وفوائدها سيتم تخصيص حافلات خاصة للنساء بألوان معينة وسيتم توظيف فتيات لتحصيل رسوم التذاكر.

من جهة ثانية توقع ناقور أن تصل عوائد شركات النقل من موسم حج هذا العام نحو 450مليون ريال تتقاسمها 16شركة تعمل في هذا المجال مشيرا إلى أن هذه العوائد قليلة إذا قورنت بمصروفات الشركات التي تدخل فيها الصيانة والتشغيل واستئجار بعض الحافلات من الخارج.

وطالب ناقور رفع أسعار تذاكر نقل الحجاج التي لم تشهد ارتفاعا منذ 25عاما بنسبة 150% حيث تتحمل الشركات خسائر مالية بسبب ارتفاع التكاليف يتم تعويضها في أنشطة أخرى مثل النقل المدرسي والسياحي ونقل الوفود التي تزور المملكة.

وأضاف أن عدد الحافلات التي ستعمل على نقل حجاج الخارج في المشاعر المقدسة هذا العام يصل إلى 15ألف و 500حافلة فيما يصل عدد الحافلات التي ستنقل حجاج الداخل 2500حافلة منها 2000حافلة مستأجرة من الخارج.

يد النجر
16-12-2007, 04:39 AM
اتفاقية بين "الحكير" و"الاتصالات" لاستبدال نقاط قطاف ببطاقات ألعاب مجانية



الرياض - مندوب "الرياض":
أبرمت شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية اتفاقية مع شركة الاتصالات السعودية تتضمن المشاركة في برنامج قطاف، حيث تمكن الاتفاقية العميل باستبدال نقاطه ببطاقة ألعاب مجانية بقيمة 100ريال.
وقال بلال محمود مدير إدارة بطاقة الحكير مسبقة الدفع ان اطلاق البرنامج يأتي ضمن حرص المجموعة على التجديد والابتكار في البرامج وحتى يتسنى للزوار الاستفادة من العروض التسويقية المتنوعة ولقضاء أوقات مليئة بالسعادة في مدن الحكير الترفيهية، مبيناً أن البرنامج الذي انطلق منتصف الشهر الجاري سيستمر لمدة عام كامل في أكثر من 50مدينة ترفيهية في المملكة.

وتتمثل أغراض شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية في إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة مدن الألعاب والمراكز الترفيهية والمنتجعات السياحية والصحية، وإقامة وإدارة وتشغيل وصيانة المطاعم والمقاهي والاستراحات والحدائق، وإقامة وصيانة الفنادق والشقق المفروشة، وإقامة وإدارة وتشغيل وصيانة المراكز التجارية والمراكز التدريبية والتعليمية.

يد النجر
16-12-2007, 04:39 AM
5.35% نسبة التضخم في الأردن خلال العام



تشير الارقام الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن نسبة التضخم خلال الأحد عشر شهرا الماضية من العام الحالي بلغت 5.35% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006.وبلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك الشهر الماضي (يمثل المعدل الموزون لكافة أسعار السلع والخدمات في سلة المستهلك) 62.124،مقارنة مع 29.123في اكتوبر/ تشرين اول،وبذلك تكون الزيادة التراكمية في الرقم القياسي منذ بداية العام الحالي قد بلغت 04.4%.وتقول دائرة الاحصاءات العامة أن الارتفاع الذي حصل الشهر الماضي يعود إلى زيادة في أسعار بعض السلع الغذائية والتي كان أهمها الحبوب ومنتجاتها والفواكه والزيوت والدهون،اضافة الى ارتفاع اسعار بعض الخدمات .ويشير تقرير صدر عن صندوق النقد الدولي في تشرين ثاني نوفمبر الماضي ،حول اداء الاقتصاد الاردني خلال العام الحالي،ان نسبة التضخم ستبلغ مع نهاية العام 5% مقارنة مع ما نسبته 6% في نهاية عام

يد النجر
16-12-2007, 04:40 AM
المقال
هل تتواكب ميزانياتنا السنوية مع خططنا الخمسية..؟



د. سليمان بن عبدالله الرويشد
الميزانية السنوية حين النظر إليها بصورة عامة، دون استدعاء لتفاصيلها، ما هي في الواقع إلا خطة قصيرة الأجل، تتضمن توقعاً تقديرياً لايرادات سنة قادمة، يتم وفقاً لتلك التقديرات تحديد أوجه الانفاق المقررة خلال تلك السنة، بناء عليه يمكن لنا اعتبار الميزانية السنوية خطة تنفيذية مرحلية للخطط الخمسية التي أخذت المملكة تنتهجها منذ أربعة عقود، وتوظفها أسلوباً تحقق من خلاله التنمية الشاملة في كافة القطاعات.
من هذا المنطلق، يبدو أننا حين نضع أي ميزانية سنوية في إطار تقييم خال من معيار يربطها بأهداف وسياسات خطة التنمية، التي من المفترض أن تدور تلك الميزانية في فلكها، وتتسق مع توجهاتها، سيفضي بنا إلى حد كبير لنتائج غير دقيقة إن لم تك مضللة، وهذا في الواقع ما يمكن ملاحظته في كثير من التحليلات التي تناولت ميزانية المملكة للسنة المالية القادمة 1429/1428ه (2008م)، التي أعلن عنها الأسبوع الماضي.

في اعتقادي أن الجميع متفق على أن ميزانية المملكة للعام المالي القادم هي ميزانية تاريخية نظراً لأنها غير مسبوقة في حجم ما تتضمنه من أوجه الانفاق الحكومي الذي من المتوقع أن يتجاوز مقداره 410مليارات ريال، أتت لتعبر مرة أخرى عن تواصل الوتيرة المتصاعدة في الصرف على برامج التنمية المتعددة، منذ ميزانية العام المالي 1423/1422ه (2002م) وما تلاها من ميزانيات تنامت بمعدل لا يقل عن 10% سنوياً، لتصل في العام المالي 1428/1427ه (2007م) إلى 443مليار ريال، إضافة إلى تميز هذه الميزانية بأنها وجهت ما يزيد عن 40% من إجمالي أوجه الصرف بها نحو الانفاق الاستثماري على المشاريع، إلا أن الاحتفاء بهذه الميزانية التي من الواجب علينا أولاً وآخراً أن نتوجه بالشكر للمولى عز وجل على ما منحنا منها من خير ونسأله جل وعلا استدامتها ينبغي ألا يحجب عنا النظر إليها في إطار مرجعيتها الأساسية وهي خطة التنمية التي تواكب هذه الميزانية مرحلتها وهي خطة التنمية الثامنة، فهي من سيمنحنا القدرة على التقييم المنصف والموضوعي فيما إذا كانت هذه الميزانية تحقق ما نصبو إليه في هذه الفترة الزمنية التي يقطعها مسار التنمية بما ترسم له خطط التنمية المتوالية من ملامح رئيسية.

إن مما لا يخفى على الكثير أن التقدير المستهدف للنمو في الناتج المحلي الإجمالي ضمن سنوات خطة التنمية الثامنة الحالية التي ستدخل عامها الثالث بعد أيام هو 4.6%، لكن ما تشير له البيانات للعامين الماليين السابقين ضمن أعوام هذه الخطة هو أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي لم يتجاوز 3.5% لذا نلمس ذلك الفارق الجوهري واضحاً في نمو عدد من قطاعات التنمية التي أسوق منها هنا مثالاً واحداً فقط هو قطاع الإسكان، ففي خطة التنمية السابعة 1421-1425ه، كان المستهدف في سنوات الخطة توفير ما مقداره 570ألف وحدة سكنية، لم ينجز منها سوى 300ألف وحدة سكنية، وبقي طلب تراكمي مقداره 270ألف وحدة سكنية انتقل إلى مرحلة الخطة التنمية التالية وهي الخطة الثامنة الحالية التي من المتوقع أن يكون الطلب على المساكن خلالها مقداره 730ألف وحدة سكنية، سينضم له الطلب التراكمي الآتي من خطة التنمية السابقة ليبلغ إجمالي العدد المستهدف من الوحدات السكنية في خطة التنمية الثامنة هو مليون وحدة سكنية، بمعدل 200ألف وحدة سكنية سنوياً.

وحين النظر لمدى تجسيد ما هو مستهدف سنوياً في خطة التنمية الثامنة من وحدات سكنية عبر الميزانية السنوية للعام المالي القادم، نجد أن صندوق التنمية العقارية بالرغم من الدعم الذي تلقاه وهو 25ألف مليون ريال، موزع على خمس سنوات قادمة، لن يكون قادراً على توفير أكثر من 30ألف وحدة سكنية، وبالتالي استمرار الاعتماد على القطاع الخاص في توفير البقية من العدد المستهدف من الوحدات السكنية وهو 170ألف وحدة سكنية، دون وجود دعم ومساندة حكومية واضحة وتخفيف لتكاليف إنشاء المساكن كما نصت عليه أهداف وسياسات الخطة الثامنة في هذا المجال سعياً منها لاستيعاب أثر العوامل الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة خلال سنوات التنمية الحالية.

إن ما أود أن أصل إليه في نهاية المطاف هنا هو أهمية قيام وزارة الاقتصاد والتخطيط بإصدار تقرير يتواكب نشره مع الإعلان عن الميزانية السنوية في كل عام، يتناول التقييم الموضوعي لميزانية السنة المالية الحالية والتي تليها ومدى تطابق أو اختلاف معدلات النمو المحققة أو المتوقعة مع المستهدفة في خطة التنمية، فهذا التقرير هو مما سيوجد الثقة لدى المواطن نتيجة توليد القناعة لديه بأن أجهزة التنمية تسير وفقاً لما هو مخطط لها، ويمنحه الاطمئنان جراء تأكده من عدم وجود تراكم للمشاكل التي توجد المناخ لنشأة الأزمات التنموية في المستقبل.

@ أكاديمي وباحث في اقتصاديات التنمية الحضرية

يد النجر
16-12-2007, 04:41 AM
أرسلت أكثر من 1.5مليون رسالة توعوية
موبايلي توزع نصف مليون مظلة شمسية ونصف مليون سجادة على الحجاج

ضمن أنشطة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في موسم الحج الحالي 1428ه أعلنت الشركة أنها أعدت لحجاج بيت الله الحرام ما يقارب نصف مليون شمسية وبالإضافة إلى نصف مليون سجادة صلاة بدأ توزيعها منذ عدة أسابيع خارج المملكة وداخلها.
هذا وقد جهزت الشركة أكثر من 38موقعاً لتوزيع المظلات وسجادة الصلاة موزعة في عدة مطارات دولية ومدن الحج في الدول الإسلامية إضافة إلى المطارات الداخلية والموانئ البحرية ومواقيت الحجاج وكذلك في المشاعر المقدسة، كما أعدت فريقاً خاصاً للتوزيع موجوداً على مدار الساعة في هذه النقاط بدأ عمله في التوزيع منذ ما يقارب الثلاثة أسابيع، وتأتي مبادرة موبايلي امتدادا لما قدمته خلال مواسم الحج الماضية من إسهامات أضافت فيها موبايلي راحة لحجاج بيت الله الحرام ورسمت فيه البسمة على محياهم.

وحول هذا الموضوع أبان المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة: "إن هذه الهدايا هي أقل ما يمكن أن تقدمه موبايلي لضيوف الرحمن، كما أن تواجدنا في المطارات الدولية سوف يسهل الكثير على الحجاج وإعطائهم الهدايا في بلدانهم سيعطي انطباعا أولياً جميلاً. وأضاف: "نحن في موبايلي نحاول عمل كل ما في وسعنا للمساعدة في إنجاح موسم الحج الذي بذلت حكومة خادم الحرمين الشريفين فيه الغالي والنفيس في سبيل تحقيق أعلى سبل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن".

وفي هذا الصدد، أعلنت موبايلي أنها وبالتعاون مع وزارة الحج بدأت في إرسال أكثر من مليون ونصف المليون رسالة نصية توعوية لحجاج بيت الله الحرام سواء من داخل المملكة أو القادمين من الخارج والذي يستخدمون شبكتها، بعدد من اللغات تضمنت رسائل مثل: أتبع خطة التفويج لتسلم من التدافع. مما سيسهم بإذن الله من تقليل المخاطر والحفاظ على سلامتهم أثناء أداء مناسكهم. كما قامت موبايلي بوضع العديد من اللوحات الإرشادية والتنبيهية وغيرها على الطرقات في مكة والمشاعر المقدسة والمطارات تهدف إلى تيسير الحج على ضيوف الرحمن.

يد النجر
16-12-2007, 04:42 AM
أمانة المنتدى تسعى إلى إشراك القطاع الخاص في تطوير الاقتصاد ومواجهة التحديات
منتدى الرياض الاقتصادي توصيات تتناغم مع التوجه نحو الإصلاح



الرياض - محمد الحيدر:
مع اختتام منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثالثة جاءت ردود فعل المشاركين والحضور والمتابعين تصب في صالح هذا العمل الذي سجل نضجا وتفاعلا أكبر في دورته الأخيرة توج باهتمام اعلامي كبير عبر الصحافة والمحطات الفضائية والاذاعية. ومن ذلك أن وصل عدد الحضور في أول أيام المنتدى الى حوالي (2000) من الرجال، وما لايقل عن (150) امرأة، لمناقشة ودراسة كافة القضايا المطروحة في المنتدى.
فالقائمون على منتدى الرياض الاقتصادي أدركوا أن العمل الجاد لتحقيق المبتغى لا يأتي بالتنظير والتمني، وانما عبر التخطيط العلمي السليم القائم على الدراسات والاستشارات والافادة من خبرات الآخرين لطرح قضايا استراتيجية مدروسة تلامس هموم الوطن والمواطن من خلال منظومة متناغمة يلعب فيها القطاع الخاص دوراً محورياً بالتعاون مع الاجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني تحت شعار (نحو تنمية اقتصادية مستدامة)، وبدعم كامل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وهذا ما عبرت عنه كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي قال فيها أن الحكومة السعودية تتطلع باهتمام الى مداولات وتوصيات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثالثة لما يمثله من أهمية قصوي لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة منوهاً أن التجارب الدولية الناجحة اثبتت أن تحقيق التنمية هاجس جميع المجتمعات، على اعتبار ان المحافظة على منجزات عملية التنمية أصعب من تحقيقها.

من هنا كانت الرسالة الرئيسة لمنتدى الرياض الاقتصادي تتطلع من منظور عملي الى دفع مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة وتعظيم مشاركة القطاع الخاص في جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، وتحفيزه على المبادرة بدلاً من الصورة النمطية القائمة على ردود الأفعال وانتظار المبادرة من الدولة.

ولتحقيق هذا الهدف عمل المنتدى على دراسة القضايا الأساسية وقام بتحليل الأسس البنيوية للاقتصاد السعودي، لتحديد المعوقات والاشكالات الراهنة والمتوقعة، وذلك لاستشراف الحلول والمعالجات العلمية العملية، مع الاستفادة من التجارب العالمية المتقدمة في نطاق الخصوصية المحلية.

بيد أن انجاز هذه المراجعة العميقة يقتضي كثيرا من البحث عبر الندوات وحلقات النقاش وورش العمل، لاستخلاص النتائج الواقعية وبلورة التوصيات الملائمة، لرفعها الى المجلس الاقتصادي الأعلى حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين.

من أجل ذلك يهدف المنتدى الى تأصيل مبدأ الحوار والمشاركة الفعالة بين قطاعات المجتمع الاقتصادي والاطلاع على التجارب العالمية المشابهة والاستفادة منها لدراسة القضايا المؤثرة على الاقتصاد الوطني وتشخيصها بما يضمن الوقوف على معوقات النمو الاقتصادي واقتراح حلول عملية للمساعدة في اتخاذ القرار الاقتصادي.

وتتشكل البنية التنظيمية للمنتدى التي تشرف على العمل نخبة تتكون من 13عضوا من مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ومن خارج مجلس ادارة الغرفة من الرجال والسيدات المهتمين بالشأن الاقتصادي العام والمعنيين بالتنمية الوطنية.

ولمجلس الأمناء صلاحيات كاملة في رسم الخطط والاستراتيجيات والبرامج الأساسية للمنتدى، في حين تتولى الأمانة العامة للمنتدى تنفيذ قرارات مجلس الأمناء وتحويل تطلعاته الى واقع ملموس.

وفي البداية انطلق المنتدى كنشاط حيث كونت الغرفة لجنة منظمة أشرفت على تنظيم الدورتين الأولى والثانية ثم تم تحويل المنتدى الى كيان بناء على الاستراتيجية الطموحة التي توصل اليها القائمون على المنتدى بعد أن اتضحت النتائج الايجابية للمنتدى كآلية فاعلة في تحسين البيئة الاقتصادية في البلاد،عندها تم تشكيل مجلس أمناء يضم بعض أعضاء مجلس ادارتها وعددا من رجال وسيدات الأعمال البارزين وذوي الاهتمام المتميز بالشأن الاقتصادي العام، وأوكلت الى مجلس الأمناء الاشراف على المنتدى ويتابع مسيرته العملية لكي يظل منسجما مع الغايات النبيلة لانشائه.ولتمكين مجلس الأمناء من النهوض بالمهمات المنوطة به وتحويل خططه الى برامج فعلية ملموسة أنشئت الأمانة العامة للمنتدى لأداء جميع المسؤوليات التنفيذية المقررة لادارة المنتدى بما يحقق أهدافه كافة، وبهذا أصبح المنتدى كيانا ذا استراتيجية خاصة به يعمل بدعم من الغرفة وتحت مظلتها.

ولكل منتدى منهجيته التي تتناسب مع غاياته وأهدافه، ولايوجد منهجية أفضل من الأخرى، فالمهم أن تمكن المنهجية المنتدى من القيام بمهامة المحققة لأهدافه، وكون منتدى الرياض الاقتصادي وهو يسعى لتعزيز توجه الدولة القائم على اشراك القطاع الخاص ودعم الشفافية ومبادرات القطاع الخاص ومنجزاته ومكتسباته، قرر أن يكون مشاركاً في صناعة القرار الاقتصادي الرشيد من خلال مشاركة حقيقية من قبل صفوة من العاملين بكافة قطاعات التنمية (الحكومي، الخاص، غير الربحي) في اختيار ومناقشة القضايا الاقتصادية وتحليلها وتشخيصها وطرح الأفكار المناسبة لمعالجتها، وتم اختيار المنهجية الحالية للمنتدى، من خلال عدد كبير من الشخصيات ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي بالبلاد من رجال أعمال ومسؤولين حكوميين وباحثين وأكاديميين من الجنسين، في ورش عمل تستمر لمدة يومين، ومن خلال تقسيم هؤلاء الى خمس مجموعات حسب المحاور المطروحة (قطاع الأعمال - القطاع التشريعي - قطاع البنية التحتية - قطاع الموارد الطبيعية - قطاع الموارد البشرية) يخرج هؤلاء بأهم 25قضية اقتصادية يتم التصويت عليها وترتيبها حسب الاهمية، ليتم بعد ذلك دراسة عدد منها (خمس دراسات في الدورة الثالثة)، ثم تشكل بعد ذلك فرق الاشراف على الدراسات (ثلاثة الى أربعة من مجتمع الأعمال + باحث أكاديمي) التي تكلف بها مكاتب دراسات متخصصة، وتبدأ عملية الاشراف بواقع فريق عمل لكل دراسة اقتصادية يتخللها اختيار مبني على أسس ومعايير منها التخصص لكل باحث اقتصادي في القضية التي تخضع للدراسة وأيضاً يعتبر تشكيل فرق الاشراف مبني على التنوع ما بين رجال ونساء أعمال وباحثين، وعادة ما يعقد تحت اشراف أمانة المنتدى أكثر من 90اجتماعا للفرق المشرفة (أكثر من 18اجتماعا وفريقا) لمناقشة القضايا وللاسهام في وضع الأطر العامة لكل دراسة وأيضاً في عملية التصويت واختيار مكاتب الدراسات والأبحاث التي سوف تجري الدراسة ويتم متابعة انجازها وسير العمل خطوة بخطوة، وتنظم أمانة المنتدى حلقات نقاش تدعو لها مختصين من القطاعين العام والخاص وذلك لمناقشة الدراسات وابداء الرأي.

وفق هذه المنهجية تحقق العديد من الانجازات التي لا يستطيع أحد انكارها منها المرسوم الملكي الذي تضمن الموافقة على نظامي القضاء وديوان المظالم، وهو مرسوم كريم في غاية في الأهمية لأنه سيرتقي بالبيئة العدلية والتي تعتبر من أهم المقومات والركائز التي يتحقق من خلالها الاستقرار والتي تدفع بعجلة التنمية الى الأمام على جميع الأصعدة، ولقد كان لمنتدى الرياض دور بارز في اثارة موضوع البيئة العدلية كبيئة تحتاج الكثير من التطوير وذلك في الدورة الأولى للمنتدى وحظيت باهتمام خادم الحرمين الشريفين الذي وجه مشكوراً المجلس الاقتصادي الأعلى لتحليلها، وتم توجيه الوزارات المختلفة بدراسة ماورد فيها من توصيات تتعلق بالتخصص القضائي ودرجات التقاضي، ونقل اللجان ذات الاختصاص القضائي المنتشرة في الوزارات المختلفة، ووضعها تحت مظلة السلطة القضائية، بالاضافة الى قضاء التنفيذ وتكريس الدور الأساسي لديوان المظالم بصفته قضاء ادارة فضلاً عن عدد القضاة الغير مناسب لعدد القضايا، ومن التوصيات الأخرى التي تحولت لقرارات على سبيل المثال لا الحصر منح تأشيرات لرجال الأعمال في المطارات، لمواطني (OECD)باستثناء اسرائيل، ضرورة عكس الهجرة من الريف الى المدن الرئيسية من خلال اعطاء الأولوية باقامة أي مشاريع حكومية جديدة خارج المدن الرئيسية، وتوزيعها بشكل عادل على بقية المدن الأصغر، استصدار التنظيمات اللازمة لاجازة نشاط البنوك والتأمين، بشكل يسمح بعملها محليا، واقليميا، وعالميا، واصلاح نظام التعليم والذي رصد له 9مليارات ريال لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم خلال 6سنوات.

وفي هذا الاطار دائما ما يحظى المنتدى بحضور حشد كبير من المهتمين والمهتمات بالشأن الاقتصادي من جميع الفئات الفاعلة في وضع وتنفيذ المنظومة الاستراتجية لتحقيق تنمية مستدامة، ومنها فئة صناع القرار ورجال وسيدات الاعمال وقادة الفكر والرأي ومؤسسات المجتمع المدني حيث وصل عدد الحضور في اليوم الأول فقط الى حوالي (2000) من الرجال، وما لايقل عن (150) امرأة، لمناقشة ودراسة كافة القضايا المطروحة في المنتدى جاذبة للاهتمام وذات أهمية كبيرة مما حفز هذا الجمع الكبير من المهتمين بالشأن الاقتصادي على حضور الجلسات.

من أجل ذلك ركزت محاور وتوصيات منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثالثة لعام 2007على عدة محاور، بدءاً من البحث عن افضل سبل توظيف الفوائض العامة للدولة والتوصية بتحويل صندوق الاستثمارات العامة الى شركة مساهمة عامة مستقلة مرجعيتها المجلس الاقتصادي الاعلي كخطوة اساسية في سبيل تطوير الفوائض المالية وأساليب توظيفها مع ضرورة تفرغ مؤسسة النقد لدورها كمصرف مركزي، وأهمية وضع توجهات أساسية لاستثمار الفوائض المالية العامة، مروراً بالدعوة الى انشاء وزارة معنية بالبنية التحتية تتناول وضع الاطر العامة واستراتيجية موحدة لتطوير البنية التحتية للمملكة، اضافة الى انشاء صندوق تمويلي يدعم جميع مشاريع تكامل البنية التحتية في المملكة، وتحفيز القطاع الخاص على المشاركة الفعالة في تطوير خدمات البنية التحتية لتتكامل المنظومة لتحقيق التنيمة المستدامة، كذلك ضرورة بناء قدرات الموارد البشرية السعودية لاحتلال مكانتها اللائقة على خريطة التنافسية العالمية، مؤكدة على ان عملية بناء قدرات الموارد البشرية مسئولية مجتمعية مشتركة تحتاج لتبني القيادة السياسية للرؤية المقترحة، وأن تلتزم بها الجهات ذات العلاقة كافة وبطريقة تكاملية من أجل احداث النقلة النوعية المستهدفة وصولاً للتنافسية العالمية.

ونظراً للارتباط الشديد بين متطلبات تحقيق التنمية الاقتصادية وتطوير البيئة العدلية في المملكة كان المنتدى حريص في دراساته على وضع تصور استراتيجي يطالب بازالة العوائق الراهنة التي تواجه تطوير البيئة التشريعية والقضائية في القضايا التي يعالجها وقد كان من المتحدثين في الجلسة الدكتور ابراهيم بن عبدالرحمن المديميغ عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى وعضو مجلس هيئة حقوق الانسان والذي أشار في كلمته التي ألقاها الى أن التوصيات المهمة للمنتدى في دوراته السابقة ساهمت بشكل فعال في تحريك عملية الاصلاح ومهدت لاصدار مرسوم القضاء، وقد نوقش في الجلسة الرابعة عن القضاء والبيئة العدلية انشاء جهاز متخصص لمراقبة تطبيق الأنظمة واللوائح يرتبط برئيس مجلس الوزراء، وتأهيل منسوبي البيئة العدلية وتدريبهم، وكذلك تطوير البيئة العدلية المنظمة لشئون عمل المرأة وبيئته بما يضمن وضع تنظيم لعمل المرأة عن بُعد أو بشكل جزئي لبعض الوقت للمساهمة في توسيع فرص العمل وزيادة مساهمتها في القوى العاملة، بجانب رفع كفاءة أداء الخدمات في الأجهزة الحكومية، وتوسيع دور الأجهزة الرقابية المختلفة وتفعيلها للقيام بمهامها على مستوى المدن الرئيسة والمناطق الفرعية، وذلك جنباً الى جنب وتحت اشراف الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مما يستوجب الاسراع بتنفيذ مشروع ال***** الالكترونية لدمج البيانات والمعلومات الحديثة،الدقيقة،الشاملة للمستثمرين وأفراد المجتمع كافة في نظام مجتمع واحد لزيادة الشفافية المعلوماتية، وتطبيق أساليب الادارة الالكترونية في تقديم الخدمات عن بعد لتسهيل أداء الخدمة للمستفيد وتقليل عدد المراجعين على الكاونترات بالأجهزة الحكومية، على أن يصاحب ذلك برنامج اعلامي ثقافي وطني لتهيئة المجتمع للتفاعل مع عمليات التحديث والتطوير.

واختتم المنتدى توصياته في سبيل تطوير كفاءة اداء الخدمات في الاجهزة الحكومية كمطلب اساس للتنمية، بالتوسع في استخدام أساليب الثواب والعقاب وفق شروط وضوابط محددة ونتائج معايير قياس كفاءة الأداء، واعادة النظر في لوائح الترقية والمساءلة للموظفين وفقاً لاعتبارات الكفاءة والنوعية وحدها.

ووفق التصور الاستراتيجي المتكامل المبني على خمسة محاور تكون الامانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي قد عملت على تنفيذ الرؤية التي انبثقت منها فكرة المنتدى الذي تنظمه وتشرف عليه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض كاستجابة للدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله عندما كان ولياً للعهد مؤداها أن يكون للقطاع الخاص دور رئيس في تطوير الاقتصاد الوطني واعداده لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بما يؤدي الى رفع مستوى دخل الفرد، وزيادة فرص العمل، وتنمية الموارد البشرية، وتحسين مناخ الاستثمار، وزيادة مستوى الانتاجية والمنافسة في ظل تحديات كثيرة منها انضمام المملكة المتوقع لمنظمة التجارة العالمية.

ولتحقيق تلك الأهداف اتبعت اللجنة المنظمة للمنتدى منهجية ترتكز على مشاركة أكبر عدد ممكن من رجال الأعمال والفكر الاقتصادي في اختيار القضايا التي تواجه الاقتصاد الوطني واقتراح الحلول لها وذلك من خلال عقد عدد من ورش العمل وحلقات النقاش وتشكيل عدد من اللجان والفرق والاستعانة في ذلك أيضاً بعدد من الجهات الاستشارية.

يذكر أن منتدى الرياض الاقتصادي الأول عُقد في الفترة من 10 12شعبان 1424ه الموافق 6 8أكتوبر 2003م برعاية كريمة من سمو ولي العهد، حيث تمت مناقشة أربعة محاور في عدة جلسات تمثلت في قطاع الأعمال، والبنية التحتية، والنظم والسياسات والاجراءات الحكومية، والموارد البشرية، وخضعت الدراسات المقدمة في تلك المحاور الى مداولات ونقاشات علمية متخصصة ومعمقة وتمخض عنها توصيات عملية وجه سمو ولي العهد برفعها في حينه الى الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى حيث تمت دراستها وتحويلها لجهات الاختصاص، فيما كانت الدورة الثانية للمنتدى وتحت رعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين، وافتتحها رئيس المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أعمال المنتدى في دورته الثانية والذي عقد في الفترة من 2- 4ذي القعدة 1426ه الموافق 4- 6ديسمبر 2005م.

يد النجر
16-12-2007, 04:43 AM
4مليارات ريال قيمة الحركة التجارية
10مليارات ريال نفقات معيشة الحجاج بزيادة 20% على العام الماضي



كتب - عمر إدريس :
قال ل "الرياض" سعد بن جميل القرشي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بمجلس الغرف التجارية السعودية إن قيمة نفقات إسكان ومعيشة نحو مليوني حاج تصل إلى عشرة مليارات ريال بمتوسط خمسة آلاف ريال للحاج الواحد وذلك حسب الدراسات المتاحة التي أجريت عن هذه النفقات.
وأوضح أنه نتيجة لزيادة الأسعار في مختلف القطاعات فقد زادت تكلفة النفقات هذا العام بنسبة تصل إلى 20% في حين كان متوسط التكلفة في العام الماضي نحو 4200ريال للحاج الواحد وعد أن متوسط التكلفة في العام الجاري معقولاً في ظل ارتفاع أسعار كثير من المواد الغذائية والخدمات. وحول قيمة الحركة التجارية في الحج الناتجة عن وجود نحو 1.5مليون حاج من خارج المملكة أشار إلى أن تقديرات الدراسات التي أجريت في هذه النطاق تشير إلى أن قيمة الحركة تصل إلى أربعة مليارات ريال خاصة وأن أسواق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة تشهد رواجاً كبيراً في ترويج مختلف أنواع البضائع بشكل غير معتاد طوال أيام السنة إذ يشترى الحجاج عادة الأجهزة الكهربائية والسجاجيد والساعات والذهب والإكسسوارات والملابس والأقمشة، في حين أن بعض الجنسيات من الحجاج وخاصة من دول روسيا الذين يحضرون معهم ماركات جيدة من الأجهزة الكهربائية تجد إقبالاً لدى كثير من الحجاج وكذلك المشترين السعوديين.

وفي السياق نفسه قال الخبير في شؤون الحج والعمرة ياسر فتحي الخولي إن الإنفاق على المشتريات في الحج كبير جداً وهناك دراسة تشير على أنه يصل في المتوسط إلى 3500ريال.

وأوضح أن التأثيرات الاقتصادية الإيجابية للحركة التجارية للحجاج ملموسة ومعروفة ويمكن تطويرها بإقامة معارض للمبيعات تمنح الخصومات والمزايا للحجاج بمعنى أن تكون هناك استفادة منظمة وخاصة للمصانع الوطنية والتجار السعوديين لأن هناك العديد من العمالة المخالفة تستخدم البسطات حول الحرم المكي الشريف لترويج البضائع المقلدة والرديئة التي تسيء لسمعة السوق السعودي، ولكن بالإمكان إيجاد منطقة تشبه السوق الحرة للحجاج تكون فائدتها اكبر للتاجر والصانع السعودي.

إلى ذلك أضاف سعد بن جميل القرشي رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة بمجلس الغرف التجارية السعودية أن هناك سلبيات في موسم الحج لهذا العام تتمثل في عدم منح أصحاب شركات ومؤسسات الحج تأشيرات عمالة موسمية من الخارج أو السماح لهم بالاستعانة بعمالة نظامية عن طريق الإعارة المؤقتة، وقال إن مشاكل نقل الحجاج بواسطة طائرات الخطوط السعودية مازالت قائمة بالرغم من دخول شركتين جديدتين في مجال النقل الداخلي حيث مازالت الخطوط السعودية تستحوذ على السوق ونعاني معها في ترتيبات حجوزات الحجاج سواء من الداخل أو الخارج.

يد النجر
16-12-2007, 04:44 AM
البنك الأهلي يُوفر 3مليارات ريال عبر 18فرعاً و 1200صراف آلي خلال العيد



أعلن البنك الأهلي عن إكمال استعداداته الفنية والبشرية لمواجهة التزاماته تجاه خدمة عملائه وفي مقدمتها عمليات الصرف الآلي المتوقعة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك التي ستبدأ إعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 8ذي الحجة وتنتهي يوم الأحد 13ذي الحجة ( حسب تقويم أم القرى).
ذكر ذلك الشريف خالد آل غالب رئيس قطاع الأفراد بالبنك الأهلي الذي أجاب على سؤال حول المبالغ المتوقع سحبها من قبل عملاء البنك لمواجهة مصروفات الإجازة بقوله انها تصل إلى نحو 3مليارات ريال بزيادة نسبتها 18% عن العام الماضي وسوف يقوم البنك الأهلي بتوفيرها من خلال 1200جهاز للصرف الآلي.

وأضاف آل غالب أنه استناداً إلى تجربتنا خلال أعياد الأعوام السابقة، فإن حجم العمليات المتوقع تنفيذها خلال إجازة هذا العام ستبلغ حوالي 2.5مليون عملية وذلك بزيادة 16% عن العام الماضي.

وحول الخدمات الإضافية التي يوفرها البنك لعملائه الذين يصل عددهم مليوني عميل خلال عطلة العيد، ذكر رئيس قطاع الأفراد بالبنك الأهلي أن خدمة الهاتف المصرفي ستتيح تنفيذ كافة العمليات كالتحويل بين الحسابات والاستفسار عن الرصيد وسداد فواتير الخدمات للمشتركين في هذه الخدمة.

كما ذكر مدير شبكة الفروع الإسلامية أيمن الطيار أن شبكة فروع البنك العاملة خلال العيد سوف تغطي مختلف مناطق ومدن المملكة هذا إضافة إلى فروع البنك بالمطارات الدولية والتي تعمل على مدار 24ساعة في كلٍ من جدة والرياض والدمام والتي تساندها منظومة البنك لقنوات الخدمة البديلة. كما أضاف الطيار أن البنك الأهلي قد مدد ساعات العمل لعدد 7فروع في كل من مكة والمدينة لخدمة الحجاج والعملاء كما افتتح البنك عدد 7مكاتب موسمية في المنافذ لخدمة حجاج البر والبحر.

وبذلك سيكون عدد الفروع التي ستعمل أثناء إجازة العيد 18فرعا اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 8من ذي الحجة حتى نهاية دوام يوم الأحد الموافق 13من ذي الحجة (حسب تقويم أم القرى). والفروع التي ستعمل في العيد هي فرع مكة الرئيسي وفرع باب مكة وشارع الستين ومطار الملك عبد العزيز بجدة وفرع طريق المطار وحي السويدي وحي المحمدية ومطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض وفرع شارع الظهران بالخبر وفرع شارع الظهران في الإحساء وكل من فرع الجلوية ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وفرع شارع سلطانة بالمدينة المنورة وفرع تبوك الرئيسي وفرع الباحة وفرع الصناعية بخميس مشيط، وفرع العريسة بنجران وفرع جازان الرئيسي.

يد النجر
16-12-2007, 04:45 AM
من سفينة الصحراء إلى عامل معصرة
الجمل الأعمى في محايل عسير يتحدى المصانع الكهربائية

عسير - سلطان الأحمري:
لم يستطع إنسان العصر وآلته الحديثة إيقاف عجلة السمسم التي يديرها الجمل الأعمى في محايل عسيرلاستخراج زيت السمسم.. فرغم أنف المصانع والآلات الحديثة اتخذ الجمل مهمة رسمية أخرى رمى بهامته تلك خلف ظهره وتحول من سفينة الصحراء الى عامل معصرة... هذه القصة يشاهدها من عبر طريق مدخل محايل عسير الرئيسي حيث تنتشر مواقع معاصر السمسم في نظام تقليدي يعتبر أحد موروث المناطق التهامية التي لازال ساكنوها يحتفظون به الى الأن.. وتبدأ مهمة الجمل في عمله اليومي بالدوران حول قالب خشبي حاملا على ظهره ذراعا ممتدة من ذلك القالب هذه العملية تعتبر عملية تقليدية قديمة لاستخراج زيت السمسم وتبدأ خطوات العمل لاستخراج السمسم بعصب عيني الجمل والسر في ذلك كأنه يسير في مشوار طويل حتى لا يرى الواقع الذي يدور فيه حول نفسه الى أن ينتهي من هذه المهمة وهي طريقة بسيطة وبدائية حيث يتم وضع حبوب السمسم أو "الجلجلان" داخل برميل مصمم خصيصا لهذا الغرض بداخله جذع شجرة متين يتصل بطريقة معينة مع أعواد تربط مع الجمل ومع الحركة المستمرة للجمل التي تصل إلى 4ساعات يتم طحن الحبوب وتحويلها إلى زيت خام.. بعد ذلك تأتي عملية التصفية ثم التعبئة في مختلف الأوعية الزجاجية أو البلاستيكية وغيرها.. وثمن عبوة زيت السمسم تباع بسعر يصل مابين 15الى 20ريالا.
الجدير بالذكر أن المنطقة تستهلك معظم الإنتاج لأنه يدخل في كثير من استخدامات السكان، لكن هناك بعض منه يسوق في الأسواق المحلية الكثيرة والمنتشرة في القرى والمدن القريبة، وهذه العملية تشد الكثير من الزوار خاصة الذين يأتون من مختلف مناطق المملكة في طريقهم إلى أبها.

يد النجر
16-12-2007, 04:46 AM
اعتبروها غير مكترثة بشروط السلامة
مواطنون يطالبون بإبعاد العمالة المدخنة عن محطات الوقود بالمنطقة الشرقية

الخبر - ابراهيم الشيبان:تصوير - زكريا العبدالعال:
نبه مواطنون الجهات المسئولة عن بعض التجاوزات التي تقوم بها بعض محطات الوقود في المنطقة الشرقية وخاصة على طريق الدمام الجبيل وفي مدينة القطيف من تسيب العمالة الاجنبية التي تدير هذه المحطات والتكاسل من القيام بدورهم المناط بهم وعدم الالتزام بشروط السلامة، مما حدا بكثير من المواطنين والموظفين الذين يستخدمون الطريق سرعة القيام بالعمل بأنفسهم لتقاعس هؤلاء العمالة عن اداء واجبهم وهذا يشكل خطراً على المواطن بالاضافة على محطة الوقود.
يقول المواطن علي المحمود انا استخدم هذا الطريق يومياً واعمل في مدينة الجبيل الصناعية فلا يوجد لدي وقت للجدال مع العمالة الاجنبية وخاصة في الصباح الباكر مما يجعلني اقوم بالعمل بنفسي حتى لا اضيع الوقت فأنا مرتبط بوقت عمل.

واضاف ان العمالة الاجنية لا تلتزم بشروط السلامة فنراهم يدخنون عند مضخة البنزين علماً بأن المحطة اساساً غير ملتزمة بشروط السلامة من الدفاع المدني وهذا يجعل الوضع اكثر صعوبة.

اما المواطن ماجد الخميس فتمنى تدخل الجهات المسئولة لتعالج بعض اوضاع محطات الوقود التي لاتلتزم بشروط السلامة وان يوضع صندوق اقتراحات من البلدية للمواطنين لكتابة الملاحظات على هذه المحطات لانه لا سمح الله ان حدث مكروه فإن نتيجة الحادث تكون مأساوية على الجميع سواء المواطن اوصاحب المنشأة لا سمح الله.

وبدوره قال خالد الجناحي ان محطات الوقود هي قنابل موقوته فعدم الالتزام بشروط السلامة من العمالة الاجنبية وخاصة عند تفريغ الحمولات قد يتسبب في حادثة كبيرة وقد شهدت المنطقة الكثير منها والسبب من العمالة المدخنة والتي لا تعير شروط السلامة أي اهتمام، وتمنى الجناحي من الجهات ذات العلاقة متابعة محطات الوقود وتسجيل الملاحظات حتى يتم تعديل اوضاع المحطات المخالفة.

يد النجر
16-12-2007, 04:46 AM
الكشف عن 300قضية توظيف أموال في مصر حجمها أكثر من مليار ونصف المليار جنيه



القاهرة - ي.ب.أ:
كشف جهاز قضائي مصري ان النيابة العامة تحقق في 300قضية من قضايا توظيف الأموال خارج الاطر المصرفية والرسمية والتي خسر فيها أغلب المودعين أموالهم.
وذكر المسؤولون ان حجم التعاملات التي كشف عنها بلغ أكثر من مليار ونصف مليار جنيه في الأشهر القليلة الماضية.

كما اتضح من خلال فحص القضايا المضبوطة أن أكثر الأنشطة التجارية التي تستثمر فيها أموال المودعين هي تجارة بطاقات الشحن والخطوط والهواتف المحمولة التي أصبحت نشاطا رئيسيا في معظم قضايا توظيف الأموال.

وكان محتجون تظاهروا الخميس الماضي في بلدة القليوبية شمال القاهرة مطالبين الحكومة بالتدخل لاعادة 300مليون جنيه قالوا انهم وظفوها لدى احد الاشخاص الذي قام بجمعها ثم هرب.

وقام المتظاهرون بحرق وتدمير بعض المحلات قبل ان تعلن الشرطة انها ألقت القبض على المتهم أحمد عادل صبيح ( 33سنة) وأحالته إلى النيابة.

وتقوم عمليات توظيف الأموال على اساس جمع احد الاشخاص مبالغ مالية لاستثمارها لمصلحته ثم دفع جزء من الارباح إلى المساهمين دون أن يقيد ذلك في المصارف او عبر قنوات رسمية.

وكانت مصر شهدت خلال السنوات الماضية عدة قضايا من هذا النوع خسر فيها المودعون بلايين الجنيهات نتيجة التلاعب.

يد النجر
16-12-2007, 04:47 AM
شركة جبل عمر توقع خطاب العزم لتنفيذ مشروعها العملاق مع (بن لادن السعودية) و(سعودي أوجيه)



مكة المكرمة - جمعان الكناني:
جرى يوم أمس (السبت) بمقر معرض مجسمات شركة جبل عمر للتطوير بجوار محطة (ال*****) على طريق جدة - مكة السريع - وقائع مراسم حفل توقيع (خطاب العزم) بين شركة جبل عمر للتطوير وكل من مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه السعودية لتنفيذ مشروع إعادة إعمار منطقة جبل عمر على مساحة 230الف متر مربع.
وسيوقع الشيخ عبدالرحمن بن عبدالقادر فقيه، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جبل عمر للتطوير خطاب العزم الأول مع ا لشيخ بكر محمد بن لادن، رئيس مجموعة بن لادن السعودية، كما يوقع خطاب العزم الثاني مع الشيخ ايمن رفيق الحريري، رئيس مجلس إدارة شركة سعودي أوجيه السعودية، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير المكون من كل من فضيلة الدكتور عبدالرحمن المطرودي والشيخ محمد إبراهيم العيسى والشيخ إبراهيم عبدالله السبيعي والأستاذ محي الدين صالح كامل والأستاذ احمد عبدالعزيز الحمدان والأستاذ طارق عبدالرحمن فقيه والأستاذ منصور عبدالله بن سعيد والأستاذ عبدالغني محمود صباغ والأستاذ زياد بسام البسام والمهندس أنس محمد صالح صيرفي، إلى جانب عدد من المسؤولين بمجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه.

ومن المقرر قيام مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه بتنفيذ مشروع تطوير منطقة جبل عمر مناصفة بينهما، وفي مدة لا تتجاوز حدود 3- 4سنوات مقبلة وذلك وفق البرنامج الزمني لمراحل تنفيذ عناصر المشروع من تصاميم او تراخيص او انشاءات تغطي البنية التحتية والابراج والساحات العامة والانفاق وفق ما انتهى مجلس إدارة الشركة من إقراره في جلساته المكثفة التي اعقبت انتخابه في السابع عشر من شهر رمضان الماضي.

ويعد مشروع تطوير منطقة جبل عمر ثاني أكبر المشاريع العملاقة في مكة المكرمة بعد مشروع عمارة المسجد الحرام والمشروع عبارة عن 40قطعة أرض يبنى عليها أبراج باستخدامات فندقية وسكنية مستوحى من التراث المعماري الشرقي بالإضافة إلى أسواق تجارية مركزية ومكاتب تجارية ومواقف سيارات تستوعب حوالي 30.000موقف للسيارات ومصلى مركزي يستوعب حوالي 85.000مصل، والمصليات في كل برج، بحيث تكون ا لطاقة الاستيعابية الكاملة للمصلين في حدود مائتي ألف مصل، وهناك اهتمام بالغ بطرق المشاة حيث يوجد طريق مشاة رئيسي وبمسمى جادة الملك عبدالعزيز يربط بين طريق الملك عبدالعزيز وساحة المسجد الحرام الغربية بعرض 29م، وهناك طرق مشاة أخرى داخلية محاورها باتجاه الكعبة المشرفة حتى يمكن الاستفادة منها أثناء الصلاة وهي منفصلة عن حركة السيارات وأعطى المخطط العام أولوية لتسهيل حركة الدخول والخروج للسيارات بربط المشروع بالطريق الدائري الأول عبر محطة النقل التي توزع حركة السيارات في جميع الاتجاهات والمكونة من دورين تقوم بتوزيع السيارات والحافلات للدخول والخروج من موقع مشروع جبل عمر أو تسمح للحركة المرورية السريعة داخل الطريق الدائري الأول بالمرور دون عوائق أو ترابط الحركة ا لمرورية المحلية من دحلة الرشد مع موقع المشروع وتبلغ المساحة الإجمالية للمحطة حوالي (6.000م2)، وكذلك يؤمن المشروع الربط مع شارع أم القرى أو طريق الملك عبدالعزيز وسهولة الربط مع ساحات الحرم للمشاة، كما أن الشركة ستقوم بتنفيذ نفق بشارع إبراهيم الخليل ليصبح أسفل الأرض ويفصل حركة السيارات عن المشاة، ويستفاد من مساحة الشارع لتضم إلى ساحات الحرم وعمل نفق للخدمات بمحاذاته لاستيعاب التمديدات الرئيسية لشبكات الخدمات ويمكن ان يمتد إلى المنطقة المركزية لاستيعاب كل خدمات المنطقة بداخله وسيعمل برنامج بالتفاهم مع كل الانشطة المعمارية الموجودة بالمنطقة وما حولها للمساهمة في تكاليف الاستفادة من هذه الخدمة ويمكن الاستفادة من الجهات المختصة بأن سيكون هذا النفق مشروعاً ربحياً تساهم فيه كل الشركات كما تستفيد شركة جبل عمر بالنصيب الأوفر.

يد النجر
16-12-2007, 04:47 AM
بموضوعية
حسم موقف شركة بيشة المنتظر



راشد محمد الفوزان
تقارب قضية شركة بيشة الزراعية الآن السنة، ولكن بدون ظهور أي بوادر لنهاية هذا الفلم أو القصة، بين عدم اهتمام واكتراث من مجلس إدارة بيشة بقرارات ومبررات وزارة التجارة ودعوتها "لاجتماع" لمجلس الإدارة ولكن رأت وزارة التجارة أنها جمعية عمومية تفتقد لكل السبل القانونية لعقدها فرفضت عقدها، الوزارة الآن تواجه قضية أمام المحاكم من قبل مجلس إدارة بيشة، ورغبة وطلب شركة بيشة لتفسير قرارات تريدها كما ترى، وليس كما يريد قانون الشركات، والسجال مستمر ولم ينتهِ، السؤال هنا متى تحسم القضية؟ وهل هذا يدل على خلل لدينا بنظام الشركات بعدم وجود محاكم مختصة تفصل في هذه القضايا التي كبدت خسائر كبيرة لكل مالك لهذا السهم؟ ما هو ذنب ملاك هذا السهم أو أي سهم يتم إيقافة بدون مسوغ قانوني يتم العودة له، ان اللجوء للمحاكم الشرعية التي تعاني من قلة القضاة وطول مدد القضايا يجعلها بمهب الريح، فكم ستستغرق القضية من الزمن؟ ومن المسؤول عن هذه التأخير في مصالح الملاك في هذه الشركة؟ بين مجلس إدارة غير متعاون كما يظهر ومتشبث بكل أرجل كراسي مجلس الإدارة، وبين وزارة التجارة التي لا تجد مسوغا قانونيا لحسم هذه القضية التي طال زمنها. مصالح تتعطل، أموال مهدرة، حقوق ضائعة، زمن لا يحسم قضية، لا محاكم مختصة، لا نهاية تظهر في الأفق.
قضية بيشة، يجب أن تضع حدا وقانونا ينهي مثل هذه الإشكالات مستقبلا مع كثرة عدد الشركات مستقبلا وأن نتوقع مثل هذه الأحداث والمشاكل القانونية، ويجب أن تصاغ القوانين بما يختص بالشركات وبمحاكم سريعة لا تتعطل فيها القضايا، فهي حقوق مواطنين ومستثمرين أيا كانت جنسيتهم، ما هو ذنبهم، وأي ثقة يمكن كسبها بهذا الخصوص إذا كان من أول تجربه نشهد قصصا أشبه ما تكون بالأفلام لا نهاية لها. ولا يلوح في الأفق نهاية لها، هي مسؤولية وزارة التجارة كاملة، ومسؤولية الوزارة بحفظ حقوق المواطنين وكل مالك مستقبلا والآن. يجب وضع حدود لهذه القضية وأن تكون درسا يستفاد منه، وإلا ما هو عمل وزارة التجارة حقيقة.؟

يد النجر
16-12-2007, 04:48 AM
وزير التجارة والصناعة يكرم نادك لحصولها على علامة الجودة لأكثر من عشر سنوات

ضمن الحفل الذي أقامته الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس برعاية كريمة من معالي وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور هاشم بن عبدالله يماني بمقر الهيئة بالرياض لتدشين شعار علامة الجودة الجديد وتكريم الشركات التي حصلت على علامة الجودة لمدة 10سنوات كرم معالي وزير التجارة والصناعة عدة شركات منها شركة "نادك" وذلك لحصولها على علامة الجودة لأكثر من عشر سنوات، وقد حضر الحفل وأستلم درع التكريم الرئيس التنفيذي لشركة (نادك) المهندس عبدالعزيز بن محمد البابطين.
ويأتي حصول (نادك) على علامة الجودة قبل أكثر من عشر سنوات في سياق التزام الشركة المستمر بمعايير الجودة العالمية التي أصبحت مطلباً أساسياً للنشاطات الإنتاجية وبالذات منها نشاطات الإنتاج الغذائي التي تزاولها الشركة مما يعزز مكانتها في هذا المجال ويدعم قدراتها التنافسية.

ومن الجدير بالذكر أن شركة نادك حصلت على شهادة الجودة (ISO9001) في عام 2003م لمصنع الألبان، كما حصلت على شهادة (HACCP) والخاصة بمراقبة وتحديد نقاط الخطورة الحرجة وكذلك شهادة (SQF2000) الخاصة بسلامة ومراقبة الغذاء، هذا إلى جانب شهادة الآيزو للإنتاج الزراعي (ISO9001:2000) وكذلك الشهادة الزراعية لعضوية الأيكوسيرت (ECOCERT)، وقد فازت الشركة بجائزة الملك عبدالعزيز للمصنع المثالي في قطاع الصناعة الغذائية مرتين، وحصلت الشركة على المركز السابع لأفضل بيئة عمل على مستوى المملكة، بالإضافة إلى الكثير من شهادات التقدير والتفوق، والتي تعكس مدى حرص وعناية الشركة واهتمامها بتوفير منتجات غذائية تلبي حاجة المستهلك وتفوز بثقته ورضاه.

يد النجر
16-12-2007, 04:49 AM
أسعار الأضاحي تتفاعل وفق الظروف المحيطة
مستثمرون يخططون للتحول لإنتاج زراعي محدود الاستهلاك للمياه



تشير الدلائل إلى زيادة في أسعار الأضاحي لهذا الموسم سواء المحلية منها أو المستوردة حيث تبرز عوامل عدة منها ارتفاع تكاليف النقل وكذا ارتفاع أسعار الشعير فضلاً عن شح الأمطار الذي ادى بدوره إلى قلة المراعي على صعيد آخر يخطط مستثمرون في القطاع الزراعي إلى التحول إلى إنتاج محاصيل ليس لها اضرار على المخزون المائي في ظل تدني وشح الأمطار لهذا العام، وفي ظل مطالبة الجهات ذات العلاقة بالاتجاه نحو الإنتاج الذي لا يستهلك كميات كبيرة من المياه..
وفي هذا الاطار اكدت المنظمة الدولية لموارد المياه التابعة للامم المتحدة ضرورة بلورة استراتيجية عمل دولية لتلافي حدوث نقص كبير للمياه في غضون العقود الثلاثة القادمة وخاصة وفي دول منطقة الشرق الاوسط.

واوضحت المنظمة في مذكرة عممتها على الدول الاعضاء فيها ان ثلثي سكان العالم سيواجهون في غضون السنوات الثلاثين القادمة مشكلة كبيرة في الحصول على احتياجاتها من المياه وخاصة في العديد من الدول الآسيوية والافريقية ومن ضمنها الدول العربية جميعاً.

ودعت المنظمة الدول الاعضاء إلى تحقيق المزيد من التعاون فيما بينها وخاصة دول منطقة الشرق الاوسط والخليج في مجالات استغلال مصادر المياه المتوفرة فيها وكذلك التعاون في مجال كشف مصادر جديدة للمياه في ضوء تزايد الحاجة للمياه نظراً لارتفاع اعداد السكان وارتفاع اعداد المشاريع الزراعية والصناعية في المنطقة.

والمعروف ان احتياجات المملكة العربية السعودية من المياه في تزايد مستمر فما حققته وتحققه المملكة من نمو مطرد في انتاجها الزراعي والنهضة الصناعية والعلمية والصحية التي حظيت بها البلاد خلال الخمسين سنة الماضية وما يتوقع له من نمو خلال السنوات القادمة تتطلب جميعها المزيد من الاستهلاك في المياه وبلغة الارقام فقد زاد انتاج المملكة من الحبوب من حوالي (171) ألف طن عام 1971م إلى حوالي (2.95) مليون طن عام 2005م، كما زاد إنتاج الخضروات خلال نفس الفترة من (683) ألف طن إلى حوالي (2.57) مليون طن والفاكهة من حوالي (263) ألف طن إلى حوالي (1.55) مليون طن والأعلاف من حوالي (493) ألف طن إلى حوالي (2.46) مليون طن، وفي المنتجات الحيوانية فقد حققت المملكة قفزات واسعة في هذا المجال ايضاً حيث زاد إنتاج اللحوم البيضاء من (70) ألف طن عام 1971م إلى حوالي (537) ألف طن عام 2005م واللحوم الحمراء من (22) ألف طن إلى حوالي (169) ألف طن وبيض المائدة من (5) آلاف طن إلى (169) ألف طن والحليب من (172) ألف طن إلى حوالي (1.34) مليون طن، وبهذه النهضة الزراعية الشاملة حققت المملكة اكتفاء ذاتياً بلغ حوالي (107%) في حليب الأبقار وحوالي (106%) في بيض المائدة و وحوالي (48%) في اللحوم و(85%) في الخضروات، (65%) في الفاكهة وما يزيد على (100%) في القمح طبقاً للدكتور عبدالله الثنيان.

وان هذه النهضة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني قد صاحبها وسيصاحبها زيادة استهلاك المياه طالما كان الهدف هو حماية الأمن الغذائي لهذا الوطن، وتشير التقديرات ان المملكة قد استهلكت في عام 2000م حوالي (21.07) بليون متر مكعب من المياه، وفي عام 2004م حوالي (22.48) بليون متر مكعب ماء وان هذا الرقم سيزيد إلى حوالي (27.76) بليون متر مكعب ببلوغ عام 2020م وينال القطاع الزراعي الجزء الأكبر من هذه المياه حيث بلغ حوالي (18.8)، (19.85)، (33.0) بليون متر مكعب في الأعوام 2000، 2020.2004م على التوالي.

وكما نعلم لا توجد بالمملكة انهار جارية للمياه وان الزراعة الحديثة بشقيها النباتي الحيواني تعتمد على المياه الجوفية وقد اثر ذلك على مخزون هذه المياه إلى الحد الذي صاحبه انخفاض في منسوب مياه العديد من الآبار وزاد من تكاليف استخراجها، كما ان بعض الآبار والعيون تدهورت جودة مياهها ووصلت إلى حد النضوب.

يد النجر
16-12-2007, 04:49 AM
منبهاً إلى تراكم خسائر إضافية وتدهور للثروة الحيوانية
خبير زراعي يقترح بدائل للتغلب على أزمة الأعلاف الراهنة



كتب - رياض الخميس:
اقترح خبير زراعي إيجاد بديل للتغلب على مشكلة زراعة الأعلاف الحالية حيث يتمثل ذلك في زراعة نبات "البلوبانك" متفائلاً بالنتائج الإيجابية التي ستعود على زراعته.
وأشار محمد حبيب بخاري في حديثه ل "الرياض" إلى أن مشكلة الأعلاف قُدمتء حلولها قبل عشرين سنة تقريباً قبل حدوثها لأن هناك من كان يتوقع المشكلة في ذلك الوقت 1985م وتم وضع الحلول لها وكأن الدكتور عناب بخاري الرجل الذي أجرى تجاربه على نبات (البلوبانك) ولعدد من السنين قضاها الرجل في تجارب على هذا النبات في جميع أنحاء المملكة. وقد ساهم معه بعض الشباب السعوديين - مهندسين زراعيين - وقد وجد بأن هذا النبات يعتبر أفضل مصدر للأعلاف للثروة الحيوانية في المملكة وللأسباب الآتية:-

1- تحمله للأملاح في التربة (الأراضي غير الصالحة لزراعة القمح للأعلاف وخلافه).

2- تحمله للأملاح في الجبال - من 4500جزء/مليون حتى 12.000جزء/مليون (أي كل أنواع المياه التي لا تصلح لزراعة النخيل - الأعلاف - الخضروات وخلافه وهي متوفرة بكثرة في المملكة في مناطق عدة) (حسب تجاربي).

3- مقاوم لأمراض الحشرات.

4- لا تعاد زراعته في الأرض كل 3سنوات كما في البرسيم - بل إلى 9سنوات (حسب تجاربي).

5- إمكانية حصاده كل 19يوماً في المناطق الدافئة المعتدلة أي 30مرة في السنة. وأضاف بخاري: كتبت عدة مرات عن هذا الموضوع سواء في الصحف المحلية أو إلى معالي وزير الزراعة الحالي والسابق وما زال العمل جارياً في استخدام المياه العذبة في زراعة الأعلاف وإن كان قد أوقف تصديرها إلى دول الخليج عندما كنا نصدر المياه إلى الخارج نصدر مياه مشربنا إليهم ونعطش في بلادنا ولا يوجد حل للأعلاف الخضراء. وقد ذكرت في عدة مواقع وجوب الاتجاه إلى إقامة مراعٍ صناعية في تهامة نظراً لتوفر (الأراضي الملحية - والمياه الهماج) والمساحات الكافية والجو المناسب .

علماً بأنه يتم دفع 6مليارات ريال إعانة سنوية للأعلاف.

وفي عملية استغلال تجارب استحلاب السحاب ولو لمرة واحدة - هذه السنة - إن شاء الله تسهم في زراعة مساحات شاسعة - تقدر ب ( 200.000كم2) فلو زرعت هذه المساحة نباتات البلوبانك فإنه سيكون هناك فوائد كثيرة منها:

1- زيادة الرقعة الخضراء وحفظ الماء في التربة.

2- زيادة رقعة الأعلاف - شبه صناعية.

3- حفظ التربة من الانجراف بعد الزراعة.

4- استغلال تجارب الاستحلاب في صالح الثروة الحيوانية إضافة إلى الأسباب الرئيسية لها.

5- زيادة تسرب المياه - مياه الأمطار إلى التربة.

6- تغير ما يسمى MICRO FOCTORS في الأجواء وهذا يسهم في تغيير طفيف في الطقس والأجواء.

7- توفير أعلاف مجاناً للمربين الذين كتب الله عليهم الترحال خلف الكلا.

وإن عرض الأمر لهو أمر مهم ويجب عدم اهمال أصحاب الخبرة في مناقشة مثل هذا الموضوع الذي يهم شريحة كبيرة من سكان المملكة وجزء من ثروة البلاد التي قامت عليها المملكة في يوم من الأيام لأن عدد الثروة الحيوانية في السعودية تقدر بحوالي 22مليون رأس ماشية - غنم - ماعز - ابل - بقر..

وذلك بدلاً من التأخير والتسويف في التقارير والاهتمام بالثروة الحيوانية لأن المستقبل غامض بالنسبة لنا ولا نعرف كم سوف يصبح طن البرسيم عند استيراده من الخارج أو بكم يصبح فيه رأس الضان أو الماعز أو الجمال. كما حدث في المواد الغذائية.. لأن الدجاج أصبح أكله مخيفاً بعد الإصابة بانفلونزا الطيور.

يد النجر
16-12-2007, 04:50 AM
إدارة سعودية تنجح في بلوغ أرباح قياسية لشركة قطرية لإنتاج الألبان



حققت إحدى فعاليات الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية مستويات عالية من الأداء ومؤشرات فنية ومالية جيدة، ونتائج قياسية خلال تسعة أشهر من عام 2007م، محققة أرباحاً صافية بلغت نحو (17) مليون ريال قطري، صرح بذلك الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان مدير عام أكوليد ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية القطرية لإنتاج الدواجن، مؤكداً أن الشركة تواصل تحقيق ما اعتادت عليه من نتائج طيبة فاقت ما هو مستهدف في خطتها الإنتاجية، حيث تمكنت الشركة خلال ثلاثة أرباع عام 2007م من إنتاج نحو (5) ملايين صوص لاحم وعدد نحو (4.5) ملايين فروج دجاج اللحم، إضافة إلى نحو (45) مليون بيضة مائدة، جزء منها من بيض المائدة الصحي المنخفض في محتواه من الكولسترول تلبية لاحتياجات بعض المستهلكين الصحية والعمرية، كما حققت الشركة خلال الفترة أرباحاً صافية بلغت نحو (15) مليون ريال وذلك من خلال إيرادات إجمالية بلغت نحو (55) مليون ريالا. وأضاف الدكتور الثنيان أنه نتيجة للطلب المتزايد على منتجات الشركة المتسمة بالجودة العالية واعتدال السعر، وبغرض تلبية احتياجات المستهلك خاصة مع اطراد النمو السكاني، يقوم المكتب الهندسي لأكوليد حالياً بإجراءات تنفيذ التوسعة الثالثة في قطاع اللاحم بطاقة إنتاجية تقدر ب (4) ملايين فروج سنوياً وبكلفة استثمارية تقدر بنحو (50) مليون ريال، لتصبح الطاقة الإجمالية للشركة (11) مليون فروج سنوياً، إضافة إلى إجراءات توسعة في قطاع البياض بطاقة (20) مليون بيضة مائدة وبكلفة استثمارية بنحو (15) مليون ريالاً، لتصبح الطاقة الإجمالية للشركة (80) مليون بيضة مائدة. كما تقوم الشركة بعمليات تحديث مستمرة لجميع أقسامها الإنتاجية العاملة جنباً إلى جنب بجوار عمليات التوسع، وذلك بتحديث تجهيزات ومعدات مزارع اللاحم والبياض وفقاً لأحدث التقنيات لتحل محمل النظم والوحدات القديمة.

يد النجر
16-12-2007, 04:51 AM
التقرير العقاري الأسبوعي لشركة المزايا القابضة
الطفرة العمرانية ترفع إصدارات الصكوك إلى 50مليار دولار في 2008


دبي - مكتب "الرياض"، علي القحيص:
شدد تقرير اقتصادي على الدور الكبير الذي باتت تلعبه الصكوك في تمويل المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية في المنطقة، التي تقدر قيمتها بنحو 1.5مليار دولار، وهي قيمة مشاريع البنية التحتية قيد الإنشاء أو التي تم الإعلان عنها في دول مجلس التعاون الخليجي. مشيرا إلى أن ذلك سيخفف من الاعتمادية المطلقة على الإنفاق الرأسمالي الحكومي المحكوم بإيرادات الحكومات، كما سيقلص الاعتماد على أدوات التمويل التقليدية كالقروض والسندات التقليدية.
وقالت وحدة الأبحاث في بورصة دبي العالمية إن الصكوك تشكل واحدة من أسرع فئات الأصول نمواً، حيث ارتفعت معدلات الإصدار العالمية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2007بنسبة 63بالمائة إلى 26.9مليار دولار أميركي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبين تقرير شركة المزايا الأسبوعي أن صناعة الصكوك في دول الخليج العربية تشهد ازدهارا غير مسبوق، وتتمتع بإمكانيات كبيرة لتصبح بديلاً رئيسياً للاستثمارات التقليدية، حيث يتوقع بنك الاستثمار الأميركي جولدمان ساكس تضاعف مبيعات الصكوك من الخليج إلى 50مليار دولار في

2008.ولفت التقرير الانتباه إلى أن أزمة الائتمان العالمية كان لها أثر آني على الشركات في المنطقة، إذ دفعت كثيرا من تلك الشركات التي تسعى لطرح صكوك إلى تأجيل خطط الاقتراض في تموز الماضي، عشية انفجار ما يسمى فقاعة الرهن العقاري الأميركية. وأشار إلى تأجيل كل من بنك الخليج الأول إرجاء برنامج صكوك بقيمة 3.5مليار دولار، كما فعل بنك إثمار البحريني، وشركة دانة غاز. إلا أن الأمور عادت لمسارها الطبيعي إذ قامت دانة غاز برفع قيمة الإصدار المؤجل إلى مليار دولار.

وبين التقرير أن الطفرة العمرانية باتت المحرك الأساسي للتمويل الإسلامي وإصدارات الصكوك، حيث أعلنت كبريات شركات التطوير العقاري مثل نخيل ودار الأركان والدار العقارية وغيرها عن إصدارات صكوك كبرى خلال الفترة الماضية لتمويل مشاريعها الضخمة في المنطقة، بالإضافة إلى إصدارات صكوك لجهات حكومية لتمويل الإنفاق على البنى التحتية.

ومن جهتها قالت وكالة موديز انفستورز سرفيس إن مبيعات السندات الإسلامية(الصكوك) في دول الخليج العربية تجاوزت مثيلتها في ماليزيا للمرة الأولى، وسط منافسة بين المنطقتين على الريادة في صناعة التمويل الإسلامي. وبحسب ستاندرد اند بورز بلغ إجمالي قيمة ما لم يستحق بعد من إصدارات بالصكوك أكثر من 80مليار دولار بنهاية يونيو وأكثر من ثلثيها غير مدرج. وبنهاية أغسطس الماضي شكلت إصدارات الحكومات والشركات في الإمارات العربية المتحدة والبحرين ودول الخليج العربية الأربع الأخرى المنتجة للنفط 55بالمائة من الإجمالي العالمي للسندات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وبالمقارنة باعت ماليزيا ما قيمته 9.7مليارات دولار.

كما ورد في تقرير قدمته مؤسسة ماكنزي آند كومباني البريطانية حول تقييم أداء المؤسسات المالية الإسلامية أن حجم أصول الأعمال المصرفية والأصول المدارة لعمليات التمويل الإسلامي حول العالم بلغ العام الماضي نحو 750مليار دولار. وتوقع التقرير أن يرتفع حجم التمويل الإسلامي بشكل كبير ليصل إلى حوالي تريليون دولار بحلول

2010.ووصلت إصدارات الصكوك على مستوى العالم وخلال النصف الأول من العام الجاري إلى مستوى قياسي بلغ 24.5مليار دولار. وجاءت ماليزيا ودول الخليج في مقدمة المصدرين لتلك الصكوك. وقالت مؤسسة اي. اس. اي وهي مؤسسة تجمع وتوفر معلومات عن الأسواق الناشئة مقرها نيويورك في مسح أجرته مؤخراً أن مبيعات الصكوك الإسلامية زادت بنسبة 75بالمائة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، زادت مبيعات الحكومات من الصكوك إلى أكثر من 6أمثال مستوياتها إلى 4.4مليارات دولار خلال نفس الفترة، وحصلت ماليزيا على 70بالمائة من هذه المبيعات. وخليجيا باعت شركة موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي وثالث أكبر شركة لموانئ الحاويات في العالم صكوكا قيمتها 1.5مليار دولار. وأضافت المؤسسة أن مركز دبي المالي العالمي باع صكوكا قيمتها 1.25مليار دولار.

وفي المملكة أصدرت شركات عدة صكوك، فوقعت شركة سابك مع بنك الرياض واتش اس بي سي اتفاقية إدارة إصدار صكوك إسلامية بقيمة تصل إلى 1.3مليار دولار ( 5مليارات ريال)، كما أعلنت شركة الكهرباء عن إصدار صكوك بنحو 2.9مليار دولار ( 11مليار ريال).

وأدرجت دار الأركان صكوكاً إسلامية في بورصة لبوان بماليزيا بقيمة مليار دولار أول الشهر الحالي، وكانت قبلها قد أدرجت صكوكاً في بورصة دبي العالمية. إضافة إلى ذلك أعلنت شركة المراعي العام الماضي أنها بصدد إصدار صكوك لتمويل خطة توسع بتكلفة 1.06مليار دولار ( 4مليارات ريال) ولم تعلن حتى الآن موعداً لطرحها.

كما أدرجت "هيئة رأس الخيمة للاستثمار" صكوكا بقيمة 325مليون دولار أميركي في بورصة دبي العالمية، ما رفع القيمة الإجمالية للصكوك المدرجة في البورصة إلى 14.105مليار دولار، وهي الأعلى من نوعها على الإطلاق في أي بورصة في العالم. وقد جمعت "هيئة رأس الخيمة للاستثمار" هذا المبلغ لتمويل مشروع جزيرة المرجان السياحي الذي سيقام في مياه الخليج قبالة شواطئ الإمارة الواقعة في شمال دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي العام الماضي باعت مجموعة نخيل العقارية صكوكا بقيمة 3.52مليارات دولار في أضخم إصدار صكوك على الإطلاق. وخلال العام الجاري أعلنت نخيل أنها تسعى إلى جمع حوالي مليار دولار، عبر طرحها صكوكا إسلامية لتمويل أنشطة الشركة. كما وسيحق للمستثمرين، وفق شروط معينة، الاكتتاب في كمية معينة من الأسهم في أي طرح عام أولي مستقبلا في أي كيان تابع لمجموعة نخيل. وتخطط هيئة كهرباء دبي لبيع سندات عادية وصكوك إسلامية. كما أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية نيتها بيع ما تتراوح قيمته بين المليار والملياري دولار من الصكوك الإسلامية في أوائل العام المقبل لتمويل مشروعات جديدة. كما قامت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) في دبي بإصدار صكوك قيمتها 7.5مليارات درهم ( 2.04مليار دولار).

ويشار إلى أن شركة ابيار العقارية الكويتية أعلنت أنها تدرس بيع صكوك إسلامية لجمع 700مليون دولار في مطلع العام المقبل. كما أن الشركة الأهلية للمشاريع العقارية البحرينية (أريبكو)، بدأت ترويج صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 320مليون دولار، استعداداً لإدراج أسهمها في سوق البحرين للأوراق المالية، ومن المتوقع إدراجها أيضاً في أسواق خليجية أخرى.

كما أعلنت شركة الراجحي لاستثمارات الأسمنت عن إصدارها لصكوك إسلامية بقيمة 595مليون دولار أميركي. ويعد هذا الإصدار هو أول إصدار لصكوك إسلامية في قطاع الأسمنت في الشرق الأوسط، حيث ستقوم شركة الراجحي بالاستثمار في المنطقة، وسيشتمل استثمارها على إنشاء مصانع جديدة وتوسيع مصنع للأسمنت تمتلكه الشركة حاليا.

إلى ذلك، كشف بيت التمويل الكويتي انه يتوقع طرح السندات الإسلامية - الصكوك في الكويت للمرة الأولى العام القادم. مشيرا إلى أن الكويت تعد قانونا للسماح للشركات ببيع الصكوك في الكويت. وسيمنح القانون الشركات الكويتية فرصة إصدار صكوك في الكويت دون التوجه إلى أسواق خارجية لإصدار صكوك بعملات أجنبية.

وفي نفس السياق، يرى مركز دبي المالي العالمي أن قطاع التمويل الإسلامي ينمو بمعدل 15بالمائة سنويا، ويقدر بحوالي 1.3تريليون دولار أميركي. ولكن النمو يجابهه بعض التحديات التي تعوق نمو قطاع التمويل الإسلامي بما في ذلك مسألة الشفافية، والبنى التحتية غير المناسبة، والنقص في رأس المال البشري، إضافة إلى القصور في تقبل المعايير العالمية.

وكشفت دراسة حديثة أن قوانين الشركات في منطقة الخليج التي لا تسمح لغير المساهمين بالاكتتاب في زيادة رساميل الشركات هي السبب الرئيس في لجوء الشركات المساهمة العامة إلى إصدار صكوك قابلة للتحول إلى أسهم بهدف إدخال شركاء استراتيجيين.

وقالت الدراسة التي أعدتها شركة "الفجر للأوراق المالية" الإماراتية إن ارتفاع عدد الشركات المصدرة لصكوك قابلة للتحويل إلى أسهم في الإمارات يعكس ظاهرة في دول الخليج العربي تستحق الدراسة في ظل قيام الكثير من الشركات بالتوجه لهذا النوع من الأدوات المالية لتمويل عملياتها.

وأكدت أن السبب وراء جاذبية هذا النوع من الصكوك هو أن قوانين الشركات في المنطقة لا تسمح لغير المساهمين في الاكتتاب بزيادة رساميل الشركات، إضافة إلى قصر توزيع الأسهم المجانية على مساهمي الشركة عند زيادة رساميلها، ولا يوجد أي إلزام بإعطاء الأولوية لمساهمي الشركة عند طرح أو إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم.

وأوضحت أنه وفقا لذلك فإنه يمكن للشركات أن تلجأ إلى استخدام هذه الأداة المالية لإدخال شركاء استراتيجيين جدد يساهمون في الشركة ولكن طرح هذه الصكوك للمستثمرين الأجانب مع تحديد نسبة تملك الأجانب في الشركات الوطنية قد يؤدي إلى معوقات لاستخدام الأجانب حقهم في التحول إلى شركاء في الشركة المصدرة.

وأشارت الدراسة إلى عدد من الشركات الإماراتية، التي أصدرت صكوكا قابلة للتحول إلى أسهم ذكرت منها الدار العقارية التي أقرت إصدار صكوك أو سندات قابلة للتحول إلى أسهم بقيمة 3.5مليارات دولار أصدرت منها في مارس (آذار) الماضي صكوكا إسلامية وصلت قيمتها في النهاية بسبب الإقبال الشديد عليها إلى 2.35مليار دولار وكان هذا الإصدار يعد ثالث أكبر إصدار في العالم.

كما أن من بين الشركات والبنوك الإماراتية التي لجأت للصكوك القابلة للتحول إلى أسهم شركة دانة غاز أكثر من 700مليون دولار تمويل 1.1مليار دولار، أبوظبي الإسلامي 1.5مليار دولار، بنك أبوظبي الوطني، آبار للاستثمار البترولي 1.2مليار دولار.

ومن جهة أخرى قال فقهاء لدى هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية إن زهاء 85بالمائة من السندات الإسلامية في الخليج لا تتفق في الواقع مع الشريعة الإسلامية، حيث تباع معظم السندات الإسلامية أو ما يطلق عليها الصكوك مصحوبة بالتزام إعادة شراء وهو تعهد من المقترض برد القيمة الاسمية عند الاستحقاق أو في حالة التقصير عن السداد الأمر الذي يعكس هيكل سند تقليدي.

وقال التقرير ذاته إن السلطات العقارية تسعى إلى الاستفادة من الارتفاع الكبير في أسعار النفط في توجيه الإيرادات المتأتية من بيع نفوط العراق إلى التنمية وإعادة إعمار بغداد وباقي المحافظات العراقية نتيجة ما يمكن وصفه الهدوء النسبي في الأجواء السياسية والأمنية خلال الشهور القليلة الماضية، حيث نسب إلى نائب رئيس الوزراء العراقي قوله إن اقتصاد العراق يتعافى بشكل مستمر، مشيراً إلى أن التقديرات الدولية تتوقع أن يحقق الاقتصاد العراقي نمواً بنسبة 6بالمائة العام الجاري، مع تراجع معدلات التضخم واستقرارها عند 16بالمائة الشهر الجاري.

وكان العراق قد أقر ميزانية تبلغ 48مليار دولار، وهي أكبر ميزانية للعراق في تاريخه الحديث، وسيتم تخصيص 12مليار دولار منها للمشاريع الاستثمارية، حيث دعت الحكومة العراقية الشركات العالمية إلى تركيز الاستثمار في بناء المساكن، مشيرة إلى أن العراق يحتاج إلى 2.5مليون وحدة سكنية خلال 10أعوام قادمة، إضافة إلى الاستثمار في إقامة 15مستشفى وبناء الجامعات المتخصصة.

وعلى صعيد أخبار الشركات العقارية، أتمت مجموعة القصيم العقارية في المنطقة الشرقية صفقة شراء أرض سكنية تجارية واقعة في مدخل مدينة الجبيل الصناعية على طريق الدمام - الجبيل تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 1.7مليون متر مربع بقيمة إجمالية تجاوزت 227مليون ريال بقيمة 120ريالا للمتر المربع.

ووقعت الشركة العقارية السعودية "اتفاقية المساهمين" مع مجموعة من المستثمرين، لتأسيس شركة سعودية مساهمة لتمويل المساكن برأسمال قدره مليار ريال ويبلغ نصيب الشركة العقارية السعودية فيه 10في المائة وسيتم التمويل ذاتيا .

كما شارك مركز الشارقة الاستثماري الذي تطوره شركة سناسكو للتطوير العقاري في معرض "عقار واستثمار 2007"، المعرض الثاني للعقار والاستثمار والخدمات المصرفية الذي انطلق في ساحة عمان للمعارض بالمملكة الأردنية الهاشمية. ويأتي ذلك ضمن الحملات الترويجية للمشروع في المنطقة العربية.

يد النجر
16-12-2007, 04:52 AM
"إعمار العقارية" تفتتح المرحلة الأولى من مشروع سوق البحار



افتتحت مجموعة إعمار لمراكز التسوق المملوكة بالكامل من قبل إعمار العقارية المرحلة الأولى من مشروع سوق البحار أحدث وجهات التسوق والترفيه العالمية التي تحاكي الأسواق العربية التقليدية. ويتميز "سوق البحار" بموقعه الفريد على مشروع جزيرة المدينة القديمة ضمن مشروع وسط مدينة برج دبي الراقي .
وقال راشد زكريا دولة الرئيس التنفيذي لمجموعة إعمار لمراكز التسوق ان سوق البحار يمثل الوجهة المثلى للسائحين القادمين إلى دبي والساكنين على حد سواء بما يوفره من خيارات التسوق والمطاعم وفرص التعارف وإنشاء الصداقات والاسترخاء في أجواء ساحرة ضمن مشروع وسط مدينة برج دبي. ويوفر سوق البحار الذي يحوي أكثر من 100متجر فريد ومتنوع موزعه على طابقين عند اكتماله تجربة فريدة لزواره بإطلالته على الواجهة المائية الخلابة ويتيح لهم مشاهدة أفضل المناظر لمدينة دبي من فوق برج دبي أطول مبنى في العالم.

وتشتمل المرحلة الأولى من مشروع سوق البحار على أكثر من 50متجرا يوفر خيارات متنوعة من الأشغال اليدوية والهدايا التذكارية والأزياء والأدوات المنزلية بالإضافة إلى مجموعة من أرقى المقاهي العالمية مثل ستاربكس وكاريبو. وتم افتتاح سبينيس الذي يعتبر أحد أكبر محلات السوبر ماركت التي ستقدم خدماتها لقاطني مشروع وسط مدينة برج دبي.

وستلعب الخيارات المتنوعة على 22مطعما ومقهى راقيا والتي ستتوفر عند افتتاح المشروع في منتصف عام 2008دورا كبيرا في استقطاب الزوار نظرا لإطلالتها على منتزه الواجهة المائية الساحرة وسيتم افتتاح ما يزيد على 50بالمائة من المحلات التجارية في نهاية عام 2007وستقوم متاجر التجزئة المختلفة المتبقية بفتح أبوابها خلال 6أشهر التالية. وتحتضن منطقة وسط مدينة برج دبي عددا من أهم مشاريع إعمار التطويرية الطموحة على مستوى العالم ومنها برج دبي أطول مبنى في العالم بالإضافة إلى دبي مول أفخم المشاريع التي تنفذها مجموعة إعمار لمراكز التسوق والذي سيصبح عند الانتهاء من تنفيذه أحد أهم وأكبر وجهات التسوق والذي سيشتمل على الكثير من أفخم مرافق التجزئة كالمحلات التجارية والمطاعم وفعاليات الترفيه التي سيوفرها خلال أوقات النهار وعند المساء

يد النجر
16-12-2007, 04:52 AM
تقرير: أزمة الرهن الأميركي فرصة للاستثمارالخليجي في الأصول العقارية



قال التقرير الأسبوعي لمجموعة تنميات الاستثمارية إن أزمة الرهن العقاري الأميركي وما نتج عنها من أزمة كبيرة في السيولة العالمية، فتحت أبوابا واسعة من الفرص الاستثمارية أمام المؤسسات والشركات والصناديق الاستثمارية في منطقة الخليج للاستثمار في أميركا وأوروبا. وقال التقرير إن الشركات والمؤسسات المالية وكذلك الصناديق السيادية في المنطقة، بما يتوفر لها من فوائض مالية نجمت عن ارتفاع أسعار النفط، أصبحت في دائرة الضوء من جهة المؤسسات والبنوك والشركات الاستثمارية الساعية وراء المستثمرين القادرين على الوفاء بالتزامات تلك الشركات. وأشار إلى أن الهيئات الاستثمارية السيادية من آسيا والشرق الأوسط غنية بالسيولة المالية، ولديها أفق زمني أطول من المستثمر العادي. إذ أصبحت دول الخليج النفطية من الفاعلين المهمين في الاقتصاد العالمي بفضل العائدات النفطية. ولاحظ التقرير أن صناديق استثمارية خليجية تبحث عن فرص الاستثمار في أصول مالية أميركية متعثرة، في محاولة للاستفادة من أزمة أسواق الائتمان وتحويلها إلى فرصة للمنطقة. وتسعى الشركات والمؤسسات المالية لشراء الأصول العقارية المتعثرة، التي ابتعد عنها المستثمرون.

يد النجر
16-12-2007, 04:53 AM
نافذة عقارية
الرهن العقاري.. والسعي لتطوير السوق العقارية



سعيد بن ناصر الحريسن
النهضة العمرانية عنوان رواية الحضارة، ومن أهم الملامح البارزة التي تقيم من خلالها تقدمية المجتمعات قديماً وحديثاً، فهي بالفعل تعكس مستوى الرقي الاقتصادي للمجتمع. ولما للسوق العقارية من أهمية كبرى، فقد أولتها القوانين العالمية جانبا وافراً من الاهتمام، فقعدت لأجلها قواعد وقوانين تعمل على تنميتها وتطويرها، فظهرت قوانين ملكية الطبقات، واتحاد الملاك، والجمعيات السكنية، وقوانين عقود الإيجار الموحدة، والتمويل العقاري، والرهن العقاري وغيرها.
واعتقد أن منها مصطلحات لا تزال غريبة على السوق العقارية السعودية، أو أنها موجودة في صورة تعاقدات تجارية، إلا أنه يحجم الكثير من الأفراد عن التعامل بها ؛ لكونها تعاني من الفراغ القانوني، بمعنى أنه لا يوجد قانون يضبط ذلك التعامل. فجميعنا شاهد أو سمع أو ساهم في مسلسلات المساهمات العقارية، والتي استحالت لدى الكثير رواية يرويها بصوت خافت مجهد قد أثقلته هموم المساهمات العقارية.

إلا أن جانب هذه التعاملات قد أشرق منذ وقت قريب بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية.

لكن يظل هناك جوانب في السوق العقارية تترقب التطوير، ولعل مما يترقبه السوق العقاري قريبا (إصدار نظام الرهن العقاري)، والذي أطلعتنا الصحف اليومية على قرب صدوره، وقد يعتبر هو الدافع الذي حدا برؤوس الأموال إلى إنشاء شركات التمويل العقاري، للعمل في ظل هذا النظام، فالرهن العقاري مرتبط بالتمويل، إذ لا يتصور وجود رهن بدون وجود (تمويل).

و من المناسب أن نستعرض لمحة سريعة عن (الرهن العقاري) من خلال ما أقرته أحكام الفقه الإسلامي، وقواعد القانون المدني، فلم يخصص علماء الفقه مصطلحا (بهذا المسمى : الرهن العقاري) لكن كان حديثهم عن الرهن عموما من غير تخصيصه بنوع، هل هو (رهن رسمي، أو حيازي)، فعرفوه بأنه (توثيق دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من بعضها إذا تعذر الوفاء به) وقد فرق فقهاء القانون المدني بين الرهن الرسمي والرهن الحيازي، لكن لعلي أتناول مدار حديثنا وهو الرهن الرسمي، لكوني أجد انطباق أحكامه على الرهن العقاري، بل هو في ذاته الرهن العقاري، فعرفوه بأنه (عقد يعطي الدائن حقاً عينياً على العقار المرهون، ويمنحه حق التقدم على الدائنين العاديين والتالين له في المرتبة) إذاً فهو لا ينعقد بمجرد التمويل أو التداين، بل لا بد من تخصيصه بعقد، وقد ناقش الفقهاء رحمهم الله هذا المسألة، وذهبوا إلى أنه لا بد في انعقاده من الإيجاب والقبول، كالبيع، فهو عقد مالي يفتقر إليهما. وهذا الذي أقره فقهاء القانون المدني، حيث ذهبوا إلى أنه حق عيني ينشأ بموجب عقد رسمي، ويعتبر هذا العقد من حيث التكوين عقداً شكلياً، لأنه يلزم التعاقد عليه وفق شكل معين وبنود يحددها القانون، وأعتقد أنه يسعني القول (ان الرهن الرسمي لا نستطيع تطبيقه إلا مع وجود قانون رسمي يحكم هذا النوع من التعاملات) ولذلك نجد أغلب القوانين المدنية العالمية تعتبر عقد الرهن الرسمي باطلاً إذا افتقد عنصر الشكلية، وقد ينعقد الرهن العقاري بموجب حكم قضائي، ويسمى حق الاختصاص، فهناك حالات يحق للدائن فيها أن يتقدم بطلب إلى القضاء، لتوثيق دينه بعقار مملوك للمدين.

ويقوم الرهن عموما على فكرة (التأمينات العينية) التي تستوجب تثبيت أموال عينية لضمان الوفاء بالدين. كما ويمنح الدائن ميزة التقدم على الدائنين العاديين في استيفاء الدين في حالة تعذر الوفاء وبيع العين المرهونة، إضافة إلى إعطائه له حق تتبع العين في أي يد انتقلت إليها والاستيفاء منها، فيما لو باع المدين العين المرهونة.

نرتقب أيضا إيجاد قانون يحكم (عقود الإيجار) للمساكن خاصة، ففي ظل هذا التضخم الاقتصادي العالمي، الذي أدى بكثير من ملاك العقار إلى فرض زيادات غير مقننة مبالغ فيها في بعض الأحيان، أصبحت الحال داعية إلى تنظيمها. ولعل التساؤل المهم : هل سيعمل نظام الرهن العقاري على رفع نسبة القادرين على تملك المساكن؟ (حيث في تقرير بثته قناة العربية في 1428/3/20، أوضح أن 20% من الشباب السعودي هم القادرون على تملك وحدات سكنية). وهل سيكون هذا النظام نواة إنشاء هيئة مختصة بالقطاع العقاري، تعنى بجميع شؤونه وتطبق أنظمته، ويكون لها صفة الإشراف والمشاركة في تنظيم سير هذا القطاع الحيوي والتنموي المهم والنهضة الحضارية المتسارعة.

يد النجر
16-12-2007, 04:54 AM
http://www.alriyadh.com/2007/12/16/img/172670.jpg

يد النجر
16-12-2007, 04:56 AM
عقود احتكارية في الهند تفاقم أزمة أسعار الأرز
- فهد البقمي من جدة - 07/12/1428هـ
أثار دخول مستثمرين جدد في سوق الأرز الهندية أزمة جديدة، بعد أن قاموا بشراء كميات كبيرة من المزارعين بطريقة الاحتكار, وعرضها أمام المصدرين بأسعار مرتفعة نسبيا، وهو الأمر الذي ينعكس على السوق السعودية التي تعد من أكثر الأسواق استهلاكا للأرز الهندي.
وأبلغ "الاقتصادية" أحد موردي الأرز في جدة، أن سوق الأرز في الهند تمر بمرحلة جديدة, وهي دخول نوعية جديدة من المستثمرين تشتري كميات من المزارعين وتخزنها بشكل احتكاري للتحكم في الأسعار وعرضها على الموردين الذين يتعاملون مباشرة مع المصدر السعودي, مؤكدا أن ظهور عملية الاحتكار يأتي في الوقت الذي يسجل الطلب على الأرز ارتفاعا كبيرا، الأمر الذي سيؤدي حتما إلى ارتفاع أسعاره مجددا.
وبين أن الموردين المحليين في السعودية سيتخذون خطوة في سبيل الحد من تلك الممارسات من خلال الإحجام عن توقيع عقود في الوقت الحالي والاستعانة بكميات المحصول المتوافرة لديهم, مشيرا إلى أن محصول الأرز الجديد سيدخل الأسواق السعودية خلال الربع الأول من العام المقبل.
وتأتي بوادر هذه الأزمة في الوقت الذي تستكمل وزارة التجارة السعودية تحديد كميات الأرز التي تم استيرادها, وتصنيفها من حيث الأنواع والأسعار وذلك تمهيدا للبت في الآلية التي سيتم في ضوئها تحديد أسعار الأرز بعد تطبيق قرار دعم الدولة الأخير الذي ينص على إعانة قدرها ألف ريال لطن الأرز.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أثار دخول مستثمرين جدد في سوق الأرز الهندي أزمة جديدة، بعد أن قاموا بشراء كميات كبيرة من المزارعين, وعرضها أمام المصدرين بأسعار مرتفعة نسبيا، وهو الأمر الذي ينعكس على السوق السعودية التي تعد من أكثر الاسوق استهلاكا للأرز الهندي.
وكشف لـ "الاقتصادية" أحد موردي الأرز في جدة، أن سوق الأرز في الهند تمر بمرحلة جديدة, وهي دخول المستثمرين الذين بادروا إلى شراء كميات من المزارعين وقاموا بتخزينها في عملية احتكارية للتحكم في الأسعار وعرضها على الموردين الذين يتعاملون مباشرة مع المصدر السعودي, مؤكدا أن ظهور عملية الاحتكار يأتي في الوقت الذي يسجل الطلب على الأرز ارتفاعا كبيرا الأمر الذي سيؤدي حتما إلى ارتفاع الأسعار مجددا.
وبين أن الموردين المحليين في السعودية سيتخذون خطوة في سبيل الحد من تلك الممارسات من خلال الإحجام عن توقيع عقود في الوقت الحالي والاستعانة بكميات المحصول المتوافرة لديهم, مشيرا إلى محصول الأرز الجديد سيدخل الأسواق السعودية خلال الربع الأول من العام المقبل.
تأتي بوادر هذه الأزمة في الوقت الذي تستكمل وزارة التجارة السعودية تحديد كميات الأرز التي تم استيرادها, وتصنيفها من حيث الأنواع والأسعار وذلك تمهيدا للبت في الآلية التي سيتم على ضوئها تحديد أسعار الأرز بعد تطبيق قرار دعم الدولة الاخير الذي ينص على إعانة قدرها ألف ريال لطن الأرز.
تزامنا مع توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بتقديم دعم لسلعتي الأرز وحليب الأطفال، بواقع ألف ريال لطن الأرز وزيادة إعانة الثانية من ريالين إلى 12 ريالا للكيلو جرام أي ما يعادل 500 في المائة.
وكان موردو الأرز قد طالبوا بإصدار لائحة لتطبيق القرار بما يتسنى للمستهلك النهائي الاستفادة من خفض الأسعار من خلال التعامل مع المخزون الحالي, خاصة أن كميات الأرز التي يتم استيرادها تحتاج إلى فترة زمنية تصل إلى سنة، إلا أن موردين آخرين أشارو إلى صعوبة تطبيق القرار على مخزون الأرز خاصة أن كميات الأرز تم توزيعها على تجار الجملة والمحال التجارية الأمر الذي يصعب معه القيام بمثل هذه الخطوة.
يشار إلى سوق الأرز المحلية قد شهدت بوادر ارتفاع في الأسعار بسبب تأخر وصول إنتاج الأرز للموسم الجديد عن الموعد المحدد له منذ عام حيث كانت تصل الكميات في منتصف تشرين الأول (أكتوبر).
ويقدر حجم الواردات السنوية من الأرز بنحو مليون طن سنوياً، تستحوذ الهند على نسبة 58 في المائة من إجمالي هذه الكمية بما يعادل 410 آلاف طن، يليها الأرز الأمريكي الذي تبلغ واردات السعودية منه نحو 115 ألف طن سنويا، الباكستاني بنحو 90 ألف طن، والتايلندي بنحو 30 ألف طن، والأسترالي نحو 25 ألف طن. وتتوزع النسبة المتبقية بين مصادر عدة، من بينها فيتنام ومصر.

يد النجر
16-12-2007, 04:57 AM
3 شركات بالنسبة العليا... وتداولات بـ 14 مليار ريال
الأسهم تفشل في مواجهة الـ 11000 نقطة و" المضاربة" تتحرك
- فيصل الحربي من الرياض - 07/12/1428هـ
رفضت عمليات جني الأرباح على قطاع البنوك وعملاق الصناعة السعودية "سابك" الأسهم السعودية من البقاء ليوم آخر فوق حاجز الـ 11000 ألف نقطة والذي تجاوزته في ختام تداولات الأسبوع الماضي، في الوقت الذي اتجهت عقارب الصعود نحو أسهم المضاربة التي شهدت أمس ارتفاعا ملحوظا عكس الأيام الماضية عندما قادت الأسهم القيادية حركة المؤشر .
وفقد المؤشر العام للسوق أمس 93 نقطة ليغلق عند مستوى 10929 نقطة بنسبة انخفاض 0.85 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 364 مليون سهم توزعت على 282 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار ريال.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

استهلت سوق الأسهم تداولات الأسبوع على انخفاض نتيجة عمليات جني أرباح تركزت في قطاع البنوك، إضافة إلى سهم سابك, ما أفقد المؤشر العام للسوق 93 نقطة ليغلق عند مستوى 10929 نقطة بنسبة انخفاض 0.85 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 364 مليون سهم توزعت على 282 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض، حيث خسر قطاع البنوك 722 نقطة بنسبة 2.34 في المائة, وكذلك القطاع الصناعي 289 نقطة بنسبة 1.05 في المائة. فيما فقد قطاع الأسمنت ثلاث نقاط بنسبة انخفاض بلغت 0.05 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة فقد كسب كل من قطاع الخدمات 69 نقطة بنسبة 2.98 في المائة, والقطاع الزراعي 70 نقطة بنسبة 1.69 في المائة, وقطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 1.59 في المائة. كما ارتفع قطاع الاتصالات 38 نقطة بنسبة 1.2 في المائة. وبدوره ربح قطاع التأمين تسع نقاط بنسبة ارتفاع بلغت 0.37 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات أمس نلاحظ انخفاض 32 شركة كان أبرزها مجموعة سامبا المالية التي خسرت 12 ريالا لتغلق عند مستوى 180 ريالا للسهم الواحد, والبنك السعودي الهولندي الذي أغلق عند مستوى 65.5 ريال بخسارة 3.5 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 69 شركة على ارتفاع حيث تصدرت ثلاث شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام التداول، وهي كل من شركة الخليج للتدريب والتعليم التي كسبت 15.75 ريال لتغلق عند مستوى 173.75 ريال للسهم الواحد, وشركة أحمد حسن فتيحي التي أغلقت عند مستوى 47.75 ريال بمكسب 4.25 ريال في كل سهم, وشركة الباحة للاستثمار والتنمية التي كسب سهمها 3.5 ريال ليغلق عند مستوى 40.25 ريال للسهم. فيما أنهت أسهم سبع شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم الأربعاء المنقضي.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 4.25 ريال ليغلق عند مستوى 188 ريالا بنسبة انخفاض 2.21 في المائة, بعد تداول ما يزيد على مليوني سهم بلغت قيمتها الإجمالية 398 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 81.75 ريال بمكسب 1.5 ريال وبنسبة ارتفاع 1.87 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 6.1 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 498 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد خسر 1.25 ريال ليغلق عند مستوى 127 ريالا بنسبة انخفاض 0.97 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 494 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 3.8 مليون سهم.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة جبل عمر للتطوير قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 954 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 37 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 25.5 ريال كاسبا ريالا واحدا في كل سهم. تلاه سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بحجم تداول لما يزيد على 35 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 810 ملايين ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا نصف ريال عند مستوى 23 ريالا للسهم الواحد.

يد النجر
16-12-2007, 04:58 AM
أبرمت عقد التنفيذ مع شركتي بن لادن وسعودي أوجيه
"جبل عمر" تدخل مرحلة التنفيذ باستثمار 11 مليار ريال
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 07/12/1428هـ
وقع عبد الرحمن عبد القادر فقيه رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جبل عمر للتطوير البارحة عقد تنفيذ مشروع إعادة إعمار منطقة جبل عمر الواقع على مساحة 230 ألف متر مربع. وتم التوقيع مع يحيى محمد بن لادن رئيس مجموعة بن لادن السعودية، وأيمن رفيق حريري رئيس مجلس إدارة شركة سعودي أوجيه. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 11 مليار ريال, ويضم 39 برجا فندقيا وسكنيا.
وجرت مراسم توقيع العقود "خطاب العزم" في مقر معرض مجسمات شركة جبل عمر للتطوير.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

وقع عبد الرحمن عبد القادر فقيه، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جبل عمر للتطوير البارحة عقد تنفيذ مشروع إعادة إعمار منطقة جبل عمر الواقع على مساحة 230 ألف متر مربع، مع كل من بكر محمد بن لادن رئيس مجموعة بن لادن السعودية، أيمن رفيق حريري رئيس مجلس إدارة شركة سعودي أوجيه.
وجرت مراسيم توقيع العقود "خطاب العزم" في مقر معرض مجسمات شركة جبل عمر للتطوير، وذلك بحضور مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير إلى جانب عدد من المسؤولين في مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه.
ومن المقرر قيام مجموعة بن لادن السعودية وشركة سعودي أوجيه بتنفيذ مشروع تطوير منطقة جبل عمر مناصفة، وفي مدة زمنية لا تتجاوز حدود 3-4 سنوات مقبلة، وفقاً للبرنامج الزمني لمراحل تنفيذ عناصر المشروع من تصاميم أو تراخيص أو إنشاءات تغطي البنية التحتية والأبراج والساحات العامة والأنفاق وفق ما انتهى مجلس إدارة الشركة من إقراره في جلساته المكثفة التي أعقبت انتخابه في السابع عشر من شهر رمضان الماضي.
ويعد مشروع تطوير جبل عمر ثاني أكبر المشاريع العملاقة في مكة المكرمة بعد مشروع عمارة المسجد الحرام، والمشروع عبارة عن 40 قطعة أرض ستبنى عليها أبراج لاستخدامات فندقية وسكنية مستوحاة من التراث المعماري الشرقي، إضافة إلى أسواق تجارية مركزية ومكاتب تجارية ومواقف سيارات تستوعب نحو 30 ألف سيارة، ومصلى مركزي يستوعب نحو 85 ألف مصل، ومصليات في كل برج تبلغ طاقتها الاستيعابية جميعاً أكثر من 200 ألف مصل.
وهناك اهتمام بالغ بطرق المشاة، حيث يوجد طريق مشاة رئيسي باسم جادة الملك عبد العزيز يربط بين طريق الملك عبد العزيز وساحة المسجد الحرام الغربية بعرض 29 مترا، وهناك طريق مشاة أخرى داخلية محاورها باتجاه الكعبة المشرفة، يمكن الاستفادة منها أثناء الصلاة، وهي منفصلة عن حركة السيارات.
وأعطى المخطط العام أولوية لتسهيل حركة الدخول والخروج للسيارات، كما يرتبط المشروع بالطريق الدائري الأول عبر محطة النقل البالغة مساحتها الإجمالية نحو ستة آلاف متر مربع التي توزع حركة السيارات في جميع الاتجاهات والمكونة من دورين تقوم بتوزيع السيارات والحافلات للدخول والخروج من موقع المشروع، وتسمح أيضا للحركة المرورية السريعة داخل الطريق الدائري الأول بالمرور دون عوائق أو تربط الحركة المرورية المحلية مع دحلة الرشد مع موقع المشروع، كما يؤمن المشروع أيضا الربط مع شارع أم القرى أو طريق الملك عبد العزيز، وسهولة الربط مع ساحات الحرم الشريف للمشاة.
وستقوم الشركة أيضا بتنفيذ نفق في شارع إبراهيم الخليل ليصبح أسفل الأرض ويفصل حركة السيارات عن المشاة، ويستفاد من مساحة الشارع لتضم إلى ساحات الحرم المكي الشريف، وعمل نفق للخدمات بمحاذاته لاستيعاب التمديدات الرئيسية لشبكات الخدمات، ويمكن أن يمتد إلى المنطقة المركزية لاستيعاب كل خدمات المنطقة في داخله.
كما سيعمل برنامج بالتفاهم مع كل الأنشطة المعمارية الموجودة في المنطقة وما حولها للإسهام في تكاليف الاستفادة من هذه الخدمة، ويمكن أيضا الاستفادة من الجهات المختصة بأن يكون مشروع النفق ربحياً تساهم فيه كل الشركات على أن تستفيد شركة جبل عمر بالنصيب الأوفر.

يد النجر
16-12-2007, 04:59 AM
تقرير: اقتصاد منطقة اليورو يواجه مخاطر تراجع متزايدة
- "الاقتصادية" من لندن والوكالات - 07/12/1428هـ
يواجه اقتصاد منطقة اليورو مخاطر تراجع متزايدة وقد يشهد تباطؤا أبرز في السنوات المقبلة, حسبما أعلن وزراء مالية منطقة اليورو التي تضم 13 دولة تستخدم العملة نفسها. وفى اجتماعهم الذي عقد الإثنين الماضي, استمع وزراء مالية منطقة اليورو إلى تقرير مايكل ديبلير مدير المفوضية الأوروبية لدى صندوق النقد الدولي, الذي رسم صورة أكثر قتامة لاقتصاد منطقة اليورو.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكوين المونيا بعد الاجتماع "وفقا لما ذكره (ديبلير), قد يصل معدل النمو في منطقة اليورو إلى 2.0 في المائة, وحتى أقل من 2.0 في المائة, ودون 2.0 في المائة بقليل العام المقبل".
وفى تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، توقع صندوق النقد الدولي أن اقتصاد منطقة اليورو سينمو بمعدل 2.1 في المائة في العام المقبل. وقبل ثلاثة أسابيع فقط, أعلنت المفوضية الأوروبية أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو من المتوقع أن يصل إلى 2.2 في المائة في عام 2008, متراجعا عن 2.5 في المائة بموجب توقع سابق.
ولدى وصفه ديبلر بأنه أقل تفاؤلا, أقر المونيا بأن احتمالات تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو تتصاعد بسبب الاضطراب المالي المتفاقم الناجم عن أزمة القروض العقارية في الولايات المتحدة في الصيف الماضي, وأن أسعار النفط المرتفعة قد تؤثر بشكل أكبر في الاقتصاد. وقال "لو تم اليوم دمج المعلومات حول أسعار النفط أو اقتصاد الولايات المتحدة, أو وضع الأسواق المالية في توقعاتنا ... مع هذه المعلومات الجديدة ستكون لدينا أرقام أقل للنمو".
وفي وقت مبكر من يوم الإثنين, أوضح المونيا في مؤتمر منفصل أن الاضطرابات المالية لم تنته بعد, محذرا من أن حالة الشك المستمرة تسببت في انهيار ثقة المستثمرين. وتابع المونيا أنه مع تعرض المزيد من المؤسسات المالية لخسائر كبيرة, فإن شروط الائتمان الدولي أصبحت صعبة وستكون أكثر صعوبة, الأمر الذي يعني تقليل فرص الإقراض وبالتالي زيادة توقع تباطؤ نمو الاقتصاد في السنوات المقبلة.
يذكر أن نسبة التضخم في منطقة اليورو ارتفعت في الأشهر الأخيرة, بسبب ارتفاع أسعار النفط والأغذية, الأمر الذي خلق مأزقا للبنك المركزي الأوروبي عند تقريره ما إذا كان سيرفع نسبة الفائدة لكبح التضخم أو إبقائها ثابتة لدعم النمو.
وقال جواكوين المونيا مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية "إننا نواجه الآن أخطارا متصاعدة تهدد الخط القاعدي للتضخم". وأوضحت أرقام رسمية صادرة عن الاتحاد الأوروبي أن التضخم السنوي في منطقة يورو قفز إلى 3.0 في المائة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي, وهي أعلى نسبة على مدار ست سنوات منذ تداول اليورو في عام 2002. وبات يمثل قلقا رئيسيا لوزراء المالية في منطقة اليورو.
وصرح جان كلود جانكر, رئيس مجموعة اليورو ورئيس وزراء لوكسمبورج, للصحافيين بعد المؤتمر الذي عقد يوم الإثنين "لا يمكنكم تجاهل مخاطر التضخم المتزايدة التي نواجهها الآن. الاقتصاد ينمو بشكل نشط لكنه يتراجع بشكل طفيف, ولا بد علينا أن نواجه هذه الأخطار".
بيد أن بعض الوزراء قللوا من أهمية حدوث تباطؤ كبير للاقتصاد, مشيرين إلى النمو الأخير فى التوظيف والإنتاجية في منطقة اليورو بعد مرحلة طويلة من الركود. وقال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك "لست قلقا بشأن التضخم. الاقتصاد حصل على قوة دافعة. والأرقام الاقتصادية لا تزال جيدة جدا في ألمانيا والعالم وفي أوروبا".
في الوقت نفسه, قال كل من المونيا وجانكر إن التحسن في الإنتاجية قد يكون دائريا إلى حد كبير, وليس هيكليا.

يد النجر
16-12-2007, 04:59 AM
بريطانيا تختار بنكا أمريكيا لإنقاذ أول ضحايا الرهن العقاري
- "الاقتصادية" من لندن - 07/12/1428هـ
كشفت " فاينانشيال تايمز" أن وزير الخزانة البريطاني اليستير دارلنج طلب من بنك الاستثمار "جولدمان ساكس" المساعدة على وضع حزمة تمويل لإنقاذ مصرف نورذرن روك المتعثر. وقالت الصحيفة إن الخطوة تعتبر محاولة أخيرة للعثور على حل من داخل القطاع الخاص لأزمة البنك. وتعرض كل من مجموعة فرجين وأوليفانت شراء نورذن روك لكنهما بحسب الصحيفة تجدان صعوبة في تدبير التمويل اللازم للاستحواذ عليه وسداد 25 مليار جنيه استرليني (50.7 مليار دولار) من القروض المقدمة للبنك من أموال دافعي الضرائب. وأضافت الصحيفة أن دارلنج وافق على إشراك "جولدمان ساكس" - وهو مستشار الحكومة في عملية البيع – على أمل أن يساعد على إيجاد ممولين للصفقة والتعجيل بالعملية.
قدمت مجموعة أوليفانت الاستثمارية بقيادة المصرفي لقمان أرنولد عرضا لإنقاذ مصرف نورذرن روك البريطاني المتعثر، في الوقت الذي سحبت فيه شركة جيسي فلاورز الأمريكية نفسها من المزايدة على شراء البنك.
وذكرت مجموعة أوليفانت أنها ستسدد 11 مليار جنيه استرليني (22.6 مليار دولار) من الأموال التي ضختها الحكومة في نورذرن روك لحمايته من الإفلاس بسبب خسائر القروض العالية المخاطر في السوق العقارية الأمريكية. في الوقت نفسه تستكمل المجموعة سداد باقي مستحقات بنك إنجلترا المركزي على نورذرن روك وقدرها 25 مليار جنيه استرليني بحلول 2009 مع الإبقاء على اسم نورثرن روك في السوق.
واختارت الحكومة البريطانية مجموعة فيرجن التابعة للمستثمر ريتشارد برانسون على أنها أفضل مشتر من وجهة نظرها للبنك المتعثر لكنها قالت أيضا إنها مستعدة لإجراء محادثات مع أية أطراف أخرى مهتمة بالبنك.

يد النجر
16-12-2007, 05:00 AM
7.3 %.. ارتفاع قياسي للتضخم في الكويت
- الكويت ـ قنا: - 07/12/1428هـ
أظهرت بيانات رسمية أن معدل التضخم في الكويت بلغ 7.3 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وهو ما يعد أعلى ارتفاع يسجله الاقتصاد الكويتي خلال الـ 15 عاما الماضية.
وأوضحت بيانات صادرة من الإدارة المركزية للإحصاء، أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك عن الفترة نفسها بلغ 120.3 نقطة فيما كان الرقم القياسي للسنة الماضية 112.1 نقطة.
وتعود أسباب التضخم إلى ارتفاع أسعار مجموعات السلع المتنوعة التي تعتمدها إدارة الإحصاء كمعايير لقياس التضخم حيث سجلت مجموعة (خدمات المسكن) ارتفاعا بلغ 12.5 في المائة لتكون أعلى المجموعات في مستوى التضخم.
وجاءت مجموعة (الخدمات التعليمية والصحية) ثانيا بارتفاع بلغ 12.3 في المائة فيما جاءت مجموعة (المشروبات والتبغ) ثالثا بـ 9.6 في المائة تلتها مجموعة (النقل والمواصلات) بارتفاع بلغ 7.3 في المائة، أما مجموعة (الكساء وملبوسات القدم) فقد جاءت خامسا بارتفاع بلغ 5.1 في المائة.
أما مجموعة (المواد الغذائية) فقد جاءت سادسا في مستوى ارتفاع التضخم عندما سجلت نسبة بلغت 4.8 في المائة تلتها مجموعة (السلع والخدمات المنزلية) سابعا بـ 4 في المائة وأخيرا مجموعة (سلع وخدمات أخرى) بنسبة بلغت 2.5 في المائة.
وكان قياس معدل التضخم الشهري قد سجل في أيلول (سبتمبر) أعلى ارتفاع بنسبة وصلت إلى 6.2 في المائة بزيادة قدرها 2.2 في المائة عن آب (أغسطس) وهو ما يعد أعلى المعدلات الشهرية خلال الأعوام الـ 15 الماضية.

يد النجر
16-12-2007, 05:00 AM
محللون:الاتفاق الأمريكي الصيني بشأن سلامة الأغذية خطوة متواضعة
- ميسي رايان من واشنطن ـ رويترز - 07/12/1428هـ
وقعت إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش اتفاقا يمنع استيراد أغذية من الصين تنطوي على خطورة على الصحة لكن بعض المعارضين يقولون إنه يمثل خطوة متواضعة وحسب، نحو الإصلاحات العميقة المطلوبة لحماية المستهلك الأمريكي.
وقع مايكل ليفيت وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي أثناء قمة اقتصادية في بكين مذكرة التفاهم التي تأتي في نهاية عام حفل بمشكلات تتعلق بالأغذية مما أثر في ثقة المستهلك الأمريكي.
وقالت كارولين سميث ديفال مدير برنامج سلامة الأغذية في مركز العلم في خدمة المصلحة العامة "الاتفاقية دون تمويل مناسب لا تساوي أكثر من الورق الذي كتبت عليه". ويطالب الاتفاق بسجل صيني رسمي يحظى بتأييد مراقبي الحسابات الأمريكيين للشركات الصينية التي تصدر أغذية أو أغذية حيوانية معينة للولايات المتحدة. وتشمل القائمة أغذية الحيوانات والخضراوات المعلبة وأسماك المزارع وبعض السلع المصنعة في الصين التي تبين في الولايات المتحدة أنها ملوثة بمواد كيماوية خطيرة وبمكونات أخرى تشكل تهديدا خطيرا لصحة الإنسان والحيوان.
ويطالب الاتفاق الصين بتقديم شهادة على تلك الصادرات وبأن تكون مستعدة لتتبع مصدر المشكلات بتتبع سلسلة الإنتاج عكسيا وبأن تحسن من حرية مفتشي الصحة الأمريكيين في الوصول إلى المعلومات والذين منعوا في السابق من زيارة المصانع الصينية.
لكن الاتفاق قاصر من وجهة نظر بعض المشرعين والمدافعين عن حقوق المستهلك الأمريكيين الذين يطالبون بإصلاح جذري لوكالات سلامة الأغذية الأمريكية التي تشكو نقصا في التمويل.
وقالت جين هالوران مديرة قضايا سياسة الغذاء في اتحاد المستهلكين في نيويورك "التكتيك هنا هو أن نترك الأمر للصينيين على ما يبدو وهذا أمر لا يدعو للطمأنينة".
كما يعترف مسؤولو إدارة بوش بأن إدارة الأغذية والعقاقير المسؤولة عن سلامة 80 في المائة من إمدادات الغذاء الأمريكية تنقصها الأموال والمفتشين اللازمين لمراقبة أغذية مصنعة وفاكهة وخضراوات تقدر تكلفتها بنحو نصف تريليون دولار.
وتفتش إدارة الأغذية والعقاقير على نحو 1 في المائة فقط من الأغذية المستوردة التي تراقبها. ويوجد لدى وزارة الزراعة برنامج للتفتيش الأكثر تركيزا يغطي خمس الإمدادات التي يراقبها والتي تشمل اللحوم والبيض. في الشهر الماضي كشفت إدارة بوش عن خطة جديدة لإصلاح جهات الإشراف على الغذاء والمنتجات الأخرى ووعدت بتحسين تبادل المعلومات فيما بين الوكالات ودعت الحكومات والشركات الخاصة الأجنبية إلى أن تقوم بدورها.
ويقول مسؤولو الصحة إن الاتفاقية الصينية الجديدة نموذج في إطار استراتيجية الإدارة.
لكن روزا ديلاورو عضوة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية من ولاية كونيتيكت وهي من المدافعين الأعلى صوتا عن الإصلاح تطالب بفرض شبكة أكثر اتساعا.
وقالت ديلاورو التي ترأس اللجنة الفرعية لمخصصات الزراعة وإدارة الأغذية والعقاقير في بيان "نظرا للنطاق المحدود للاتفاقية حيث تطبق فقط على عشرة منتجات محددة فهناك قضايا خطيرة جدا فيما يتعلق بالفاعلية المحتملة لهذه الاتفاقية الجديدة".
وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة والشؤون الإنسانية إن الاتفاقية تتبنى منهجا تدريجيا يبدأ بقائمة من السلع "الحساسة" التي سيجري توسيعها في وقت لاحق. وأضاف "لا أريد أن أدعي أن هذا هو الحل الشامل يجب أن نبدأ من هنا".
وتتعهد الصين التي تضرر سجلها في مجال سلامة الأغذية والمنتجات بشدة هذا العام باتخاذ موقف أكثر تشددا من الشركات التي تتخذ أسهل الطرق أو تنتهك القواعد.
وقال مساعد في مجلس الشيوخ طلب عدم الكشف عن هويته "تعتمد مزايا هذا المنهج بدرجة كبيرة على القدرة على... الثقة في أن الصينيين يفعلون ما يتعين عليهم بشكل جيد" لتتبع أسباب المشكلات.
وتبدي سميث ديفال تشككا إزاء هذا وقالت "الصين حقيقة دخلت الأسواق العالمية بسرعة كبيرة وتحتاج إلى وضع برامج رقابية بمعدل أسرع بكثير".

يد النجر
16-12-2007, 05:01 AM
"سابك" يعوق مؤشر "بي إم جي"
- - 07/12/1428هـ
أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية أول جلسات التداول في هذا الأسبوع مسجلاً انخفاضاً بنسبة 1.1 في المائة ليصل إلى مستوى إغلاق 585.26 نقطة، مرافقاً القيمة المدارة في السوق والتي تراجعت بنسبة 25.4 في المائة لتصل إلى إجمالي 3.9 مليار ريال (نحو 1.05 مليار دولار). أما بالنسبة لأداء القطاعات، فقد تراجعت كلها بنسب متطابقة بلغت 0.1 في المائة، ولكن كان أكبرها خسارة في عدد النقاط القطاع الصناعي متراجعاً بـ 0.9 نقطة، تلاه قطاع التأمين خاسراً 0.8 نقطة. احتل القطاع الخدمي المرتبة الثالثة بتراجع بلغ 0.7 نقطة، تاركاً المرتبة الأخيرة للقطاع الزراعي الذي خسر 0.6 نقطة. مع أنه لم تتراجع سوى أسعار ثلاثة أسهم في المؤشر إلا أنه سجل انخفاضاً بسبب حركة سعر سهم سابك في الاتجاه السلبي بنسبة 2.2 في المائة ليصل إلى سعر إغلاق 188 ريالا سعوديا للسهم الواحد. أما أفضل أداء فكان من نصيب سهم شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه الذي شهد ارتفاعا بنسبة 9.8 في المائة مغلقاً على سعر 47.75 ريال سعودي للسهم الواحد

يد النجر
16-12-2007, 05:02 AM
عبد اللطيف الشلاش العضو المنتدب في الشركة:
تغطية اكتتاب"دار الأركان" 423% بقيمة تجاوزت 14 مليار ريال يعكس ثقة المكتتبين
- "الاقتصادية" من الرياض - 07/12/1428هـ
رحب العضو المنتدب عبد اللطيف الشلاش بشركاء شركة دار الأركان الجدد من الأفراد والمؤسسات والصناديق الاستثمارية، والذين اكتتبوا في أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب العام بأكثر من 14 مليار ريال وبنسبة 423 في المائة، بهذا المستوى من الإقبال، مشيرا إلى أن ذلك يعكس ثقتهم بمتانة موقف الشركة المالي والاستثماري الواعد.
وقال الشلاش إن هذا الإقبال اللافت للنظر الذي يتناسب ومكانة الشركة القيادي في القطاع العقاري لم يكن ليتحقق لولا الجهود الكبيرة التي بذلتها الشركة لتطبيق رؤيتها الاستراتيجية في تطوير واستثمار السوق العقارية في السعودية للاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة والتي تتنامى في ظل جهود حكومة خادم الحرمين لتحسين البيئة الاستثمارية لتمكين القطاع الخاص لكي يلعب دورا قياديا في تحقيق الأهداف التنموية المستدامة.
وأضاف" استطاعت الشركة المزواجة بين الفكرين العقاري والمالي لتحقيق أرباح كبيرة ومتنامية للمساهمين، بالإضافة إلى تحقيق المصلحة العامة من خلال توسيع السوق العقارية عموما والإسكانية على وجه الخصوص لتلعب دورها المنتظر في دعم الاقتصاد الوطني".
وفيما يتعلق بارتفاع حجم الطلب من المؤسسات الاستثمارية وصناديق الاستثمار والبالغ 12.2 مليار ريال من إجمالي الأسهم المطروحة لهم والبالغة قيمتها 2.3 مليار ريال، مقارنة بحجم الطلب من الأفراد والبالغ 2.087 مليار ريال من إجمالي قيمة الأسهم المخصصة لهم والبالغة قيمتها 998 مليون ريال، شدد الشلاش على أن ذلك يعد مؤشرا كبيرا على وجود قناعة راسخة لدى المؤسسات الاستثمارية وصناديق الاستثمار، والتي تستند إلى خبرات استشارية كبرى بإمكانيات الشركة وقدراتها الإدارية والفنية وإيجابية مؤشراتها المالية.
وأكد أن الشركة تطبق أرقى أنظمة حوكمة الشركات لتحقيق أعلى درجات الشفافية والوضوح للمستثمرين الكرام بما يمكنهم من بناء قرارات سليمة تستند إلى معلومات دقيقة وواضحة وحديثة.
واختتم الشلاش تصريحه موجها شكره وتقديره للجهات المشاركة والمشرفة على الاكتتاب للجهود التي بذلتها وفي مقدمتها هيئة السوق المالية والمستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية مجموعة سامبا المالية والبنوك المشاركة والمستلمة، مشيداً بالآلية التي تم بناءً عليها إدارة عملية الاكتتاب، وبالجهود الحثيثة التي بذلها سامبا في سبيل تنفيذ هذه المرحلة المحورية في مسيرة الشركة وفق أرقى المعايير، وبأقصى معدلات المرونة والشفافية، ومؤكدا أن الشركة ستمضى قدما في تطبيق استراتيجيتها التوسعية مع الالتزام بمبادئها بالنهوض بمسؤولياتها الاجتماعية في تطوير منتجات عقارية ترتقي بحياة المواطن وتسهم في النهضة الاقتصادية المستدامة في البلاد.

يد النجر
16-12-2007, 05:02 AM
أخبار السوق
- - 07/12/1428هـ
"طيبة" تعيد إصدار قوائمها لتتفق مع معيار توحيد القوائم المالية

أعلنت شركة طيبة القابضة أنه بناء على طلب هيئة السوق المالية ستقوم بإعادة إصدار قوائمها المالية الأولية الموحدة عن الفترة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 التي تم نشرها سابقاً على موقع تداول في 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2007، وذلك لتتفق مع الفقرة رقم 109 من معيار توحيد القوائم المالية الصادر عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وذلك باستبعاد أثر بيع مركز طيبة السكني والتجاري لشركة العقيق للتنمية العقارية (شركة تابعة)، علماً بأن التعديل المذكور لن يؤثر في صافي الدخل المحقق حتى تاريخ 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2007، ولا على صافي الأرباح البالغ نحو 363.3 مليون ريال، وإنما سيكون أثره في بندين من بنود قائمة المركز المالي الموحدة وفق الآتي: تخفيض رصيد بند صافي الأصول الثابتة في جانب الموجودات ليصبح نحو 1.16 مليار ريال بدلا من
2.25 مليار ريال، حيث يمثل التخفيض قيمة الزيادة في مبلغ مركز طيبة السكني والتجاري الذي تم بيعه لشركة العقيق للتنمية العقارية بمبلغ 1.9 مليار ريال. استبعاد نحو 1.09 مليار ريال من رصيد بند مكاسب/ (خسائر) غير المحققة في جانب حقوق المساهمين والذي يمثل الفرق فيما بين قيمة بيع مركز طيبة السكني والتجاري لشركة العقيق وصافي القيمة الدفترية التي كان مسجلاً فيها ذلك المركز في سجلات طيبة القابضة قبل البيع وحتى تاريخ 30 أيلول (سبتمبر) 2007.

السلطان يستقيل من مجلس "فيبكو" والبراهيم بديلا

أعلنت شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) استقالة عبد المحسن بن إبراهيم السلطان عضو مجلس إدارتها، لظروف خاصة ابتداء من تاريخ 11 تموز (يوليو) 2007، كما قرر مجلس إدارة الشركة ترشيح العضو البديل عباس توفيق البراهيم، اعتباراً من الأول من كانون الثاني (يناير) 2008، وسيتم عرض هذا الترشيح على أول جمعية عامة عادية لإقراره.

يد النجر
16-12-2007, 05:03 AM
"موديز": البنوك السعودية ستتسابق على تقديم ترتيبات ائتمانية لشركة الكهرباء
- محمد الخنيفر من الرياض - 07/12/1428هـ
أكدت إحدى كبريات شركات التصنيف العالمية أن الشركة السعودية للكهرباء ستحصل على ترتيبات ائتمانية من البنوك المحلية أكثر مرونة من ذي قبل. وزادت "موديز" أن الحكومة على استعداد لتقديم دعم للسيولة قصير الأجل إذا أصبحت الأسواق العامة والبنكية غير متوافرة أو غير جذابة لمساندة التوسع في الطاقة الإنتاجية لها. وهنا يقول فيليب لوتر، المسؤول الائتماني الأول لدى "موديز": "إن نظرة موديز إلى وضع المخاطر العملية في الشركة السعودية للكهرباء هي أنها متدنية، وذلك بالنظر إلى قوة وضعها المسيطر في السوق المحلية باعتبارها شركة متكاملة وحصرية لتزويد الكهرباء في أكبر سوق للكهرباء في منطقة بلدان مجلس التعاون الخليجي".
معلوم أن "موديز" قد ذكرت في تقرير أصدرته البارحة أن الشركة السعودية للكهرباء قد حصلت على تصنيف من الدرجة A1. "الاقتصادية" بدورها تنشر جزءا من هذا التقرير:
تتمتع الشركة كذلك بوضع مالي متين وتوليد جيد لحركة النقد، الذي يتوقع له أن يظل معتدلاً، رغم الاستثمارات المتزايدة، طالما بقيت هياكل التعرفة على حالها بما يسمح للشركة بتحميل جزء على الأقل من زيادات التكاليف على المستخدمين.
وفي المقابل تأخذ التقييمات في الاعتبار التوقعات بالنفقات الرأسمالية التي لا يستهان بها، والتي ستحدد زيادة في قدرة الشركة السعودية على الاقتراض والتسهيلات الاستثمارية مع الزمن. ويرجح أن تستثمر الشركة بحدود 90 مليار ريال سعودي (25 مليار دولار) بحلول عام 2010 للوفاء بالطلب المتصاعد على الكهرباء. وتود "موديز" أن تلقي الضوء على تاريخ من النسبة العالية من الحسابات الحكومية الدائنة والمدينة، التي يتم التعامل معها الآن على أية حال، وينبغي تقليصها مع الزمن دون أن ينتج عن ذلك أية زيادة كبيرة في المطلوبات على الشركة. وبالنسبة للجانب الرقابي، فإن تفكيك ملكية العمليات المتكاملة للشركة السعودية ومشاركة القطاع الخاص، التي هي جزء من خطة الحكومة في تعزيز هيكل تنافسي أكثر من ذي قبل في صناعة الكهرباء السعودية، فإن هذا يمكن أن يؤثر سلباً في وضع المخاطر الائتمانية المتدنية في الشركة على المدى الطويل، رغم أن "موديز" تتوقع أن أي تغييرات في الأنظمة الرقابية ستكون على المدى الطويل.
تتضمن التقييمات الافتراض الذي تستند إليه "موديز" وهو المساندة الحكومية القوية، وهي مساندة ترى "موديز" أنها ستشمل الشركة السعودية للكهرباء إذا اقتضى الأمر ذلك. والواقع أن الحكومة تقدم أصلاً للشركة قرضاً ثانوياً خالياً من الفائدة (بخصوص المطالبات على الموجودات أو الأرباح) مقداره 14.9 مليار ريال سعودي، مع فترة سماح مدتها 25 سنة، ابتداء من تاريخ تأسيس الشركة. وترى "موديز" أن تسديد هذا القرض بصورة نقدية أمر بعيد الاحتمال.
ومما يزيد من قوة وضع السيولة لدى الشركة هو تدني الدفعات على أرباح الأسهم، وذلك بالنظر إلى قرار الحكومة بالتنازل عن أية مطالبة بأرباح أسهمها لمدة عشر سنوات على الأقل بعد التأسيس. ولكن "موديز" تود أن تبرز أن وضع الشركة النقدي في عام 2006 كان مرتفعاً فوق المعتاد نتيجة لتحصيل الحسابات الدائنة من الحكومة. كذلك فإن هناك نوعاً من عدم اليقين فيما يخص مبالغ تزيد على 38 مليار ريال سعودي معظمها من الحسابات الدائنة على الحكومة في عام 2006، التي لا تتوقع "موديز" أن تتحول إلى تدفق نقدي خلال المستقبل المنظور. يشتمل وضع الدين في الشركة السعودية للكهرباء على تسهيلات بقرض جماعي ابتدائي مقداره 9.5 مليار ريال، ولكنه على العموم لم يشكل قرضاً متجدداً. وتتوقع "موديز" أن تسعى الشركة بالتدريج للحصول على ترتيبات ائتمانية للسيولة من البنوك المحلية أكثر مرونة من ذي قبل. لاحظ أن الاستثمارات التي لا يستهان بها خلال السنوات المقبلة يرجح لها أن تجعل الشركة تكثر من الاقتراض بصورة عامة، وتتوقع "موديز" أن تقدم الحكومة دعماً للسيولة قصير الأجل إذا أصبحت الأسواق العامة والبنكية غير متوافرة أو غير جذابة لمساندة التوسع في الطاقة الإنتاجية.
العامل الذي يمكن أن تدفع بالتقييم إلى الأعلى: ارتفاع التقييم الائتماني للمملكة. أما العامل الذي يمكن أن تدفع بالتقييم إلى الأدنى فهو مطالبة الحكومة على نحو غير متوقع للأموال الخاصة بالبنود التي لا تتوقع لها "موديز" في الوقت الحاضر أن تشكل مطالبات على الشركة السعودية للكهرباء، مثل الحسابات المدينة غير المسددة, افتقار الشركة إلى نظام للتعرفات يُمَكِّنها من العمل على نحو مربح من خلال تحميل التكاليف المرتفعة على المستخدمين.
ومن العوامل أيضا: - تفكيك ملكية العمليات المتكاملة للشركة السعودية، رغم أن "موديز" أدخلت في اعتبارها عند إعطاء التقييم قدراً من التفكيك التنظيمي على المدى المتوسط (من قبل شركة قابضة مشتركة), إجراء تقليص لا يستهان به في حصة الحكومة في الشركة السعودية للكهرباء, وحدوث تدهور لا يستهان به في الوضع المالي للشركة، ويشتمل ذلك على هبوط نسبة "حركة النقد المستبقاة" إلى الدين إلى ما دون 30 في المائة، وأن تصبح الأموال المخصصة من العمليات لتغطية نفقات الفوائد أقل من أربع مرات.

يد النجر
16-12-2007, 05:04 AM
فى تحليل حديث لـ "ألن هاملتون" شمل 100 مصرف في 17 دولة
دراسة: البنوك الخليجية متأخرة في خدماتها عبر الإنترنت
- محمد الراوى من القاهرة - 07/12/1428هـ
كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة بوز ألن هاملتون تحت عنوان "السعي للنمو: أفضل الممارسات في مجال المبيعات وقنوات الخدمة لبنوك التجزئة" عن عجز معظم البنوك عن تلبية احتياجات عملائها وزيادة أداء قنوات المبيعات لديها. وتناولت الدراسة الشاملة التي استخدمت أبحاث المستهلك والتسوق المتخفي لتقييم 100 بنك في 17 دولة (تشمل عينة الدراسة 12 بنكا في دول مجلس التعاون الخليجي) ما يريده العملاء من بنوكهم وكيفية أداء البنوك وأفضل الممارسات لتحقيق دفعة في النمو المحقق للأرباح. وتم وضع مؤشر تحسين الدخل لـ "بوز ألن" بناء على نتائج هذه الدراسة، وراعى المؤشر الأداء في الفروع ومراكز الخدمة الهاتفية والمبيعات عن طريق مندوبى البيع المتنقلين والإنترنت وكذلك تم وضع مؤشر لرصد الأداء فى جميع القنوات بشكل عام.
وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من التقدم التكنولوجي لا يزال العملاء حول العالم يفضلون التعامل عن طريق فروع البنوك، حيث يستخدم 63 فى المائة من العملاء الفروع لشراء حسابات التوفير والحسابات الجارية، ويختار 54 فى المائة منهم الفروع لشراء قروض التمويل العقاري، وتكاد تتماثل خيارات العملاء في دول مجلس التعاون الخليجي مع المتوسطات العالمية في هذا الصدد، مشيرة إلى أن أهمية الفروع تتناقص بشكل تدريجي فمثلا يفضل حاليا ما يزيد على نصف العملاء حول العالم استخدام قنوات بديلة لشراء المنتجات الأقل تعقيدا مثل بطاقات الائتمان بمعدل 21 في المائة عن طريق الإنترنت و16 في المائة عن طريق الهاتف. وينعكس الوضع في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يفضل 18 في المائة من العملاء الشراء عبر الهاتف مقارنة بـ 11 في المائة يفضلون الشراء عبر الإنترنت.
وقال ألان جيمس نائب رئيس "بوز ألن" إن أهمية الفروع تتضاءل تدريجيا، لكن ما زالت البنوك عاجزة عن انتهاز الإمكانات الهائلة التى تتيحها قنوات البيع سريعة النمو مثل المبيعات عن طريق مندوبي البيع المتنقلين والإنترنت، ويرجع ذلك لعجز أداء هذه القنوات عن مجاراة احتياجات وتوقعات العميل".
وأكدت الدراسة أن البنوك في حاجة لضبط الأساسيات في الفروع حيث تعد السرية ومعرفة العاملين بالخدمات والرد على التساؤلات وطول فترة الانتظار من أهم المعايير التي تشغل اهتمام العملاء بالنسبة للفروع، ويعد ذلك وثيق الصلة بالبنوك العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي التى أحرزت متوسط أداء أقل بـ 20 في المائة عن المتوسط العالمي ويستثنى من ذلك حالات قليلة جدا.
ووفقا لتعليق بيتر فايانوس نائب رئيس شركة بوز ألن بيروت فإنه بالنسبة للكثير من العملاء في دول مجلس التعاون الخليجي، يعد الفرع هو أول نقاط الاتصال، ومع ذلك تعجز بنوك كثيرة عن تحقيق الأساسيات بصورة صحيحة، وتعاني الفروع الطوابير الطويلة ومرافق مواقف السيارات غير المناسبة ومستويات متدنية من خدمة العملاء.
وبينما تعد هذه المتطلبات أركانا أساسية في عمل البنك، فإن البنوك تحتاج إلى العمل على مواصلة تقديم هذه المتطلبات، حيث وجدت الدراسة أن 39 فى المائة من البنوك قد حققت مقاييس ضعيفة فيما يتعلق بضمان وجود مندوب مكتب الترحيب دائما واستعداده لتقديم المساعدة.
وأوضحت الدراسة انخفاض أداء مراكز الخدمة الهاتفية، مشيرة إلى أن أهم متطلبات العميل هو الحصول على فرصة للحديث مع شخص مباشرة، أوضحت الدراسة أن 48 فى المائة من البنوك قد أحرزت مستويات ضئيلة فيما يتعلق بالوقت الذي يقضيه العميل في انتظار الحديث مع خبير متخصص، وأحرزت نسبة 43 فى المائة بالنسبة لتوافر وكلاء يتمتعون بمستوى معرفة جيد بالنسبة للمعلومات المتاحة للعميل.
وأوضحت الدراسة أيضا اختلاف أداء البنوك العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي باختلاف الدولة، فبينما أحرزت البنوك العاملة في السعودية أقل مقياس نظرا لطول وقت الانتظار حتى بالنسبة للعملاء ميسوري الحال والمخصص لهم أرقام مراكز اتصال خاصة وأيضا لضعف مستوى المعرفة لدى وكلاء الخدمات الأساسية، فقد أحرزت الإمارات أعلى المقاييس في المنطقة، ومع ذلك فإن مقياسها يقل عن المتوسط العالمي.
وجدت الدراسة أن 72 فى المائة من البنوك أحرزت مستوى ضعيفا في التسهيلات المقدمة منها على الإنترنت لعملائها ميسوري الحال، أما بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، فلقد لاحظنا انعدام أو ضآلة العروض على الإنترنت.
وأحرزت هونج كونج الأداء الأفضل بالنسبة لبنوك التجزئة، وتحظى بالريادة في ثلاث قنوات من خمس وهي الفروع ومراكز الاتصال و المبيعات عن طريق مندوبى البيع المتنقلين. وتأتي سويسرا في المرتبة الثانية بأداء قوي في الفروع ومراكز الاتصال، بينما تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة وكذلك أعلى ثاني دولة فيما يتعلق بأداء الفروع ويرجع ذلك في المقام الأول إلى استراتيجيات التجزئة المتجددة التي تركز على جذب العملاء إلى الفرع ويشمل ذلك مواعيد عمل مناسبة وحملات ترويج شبيهة بالتجزئة والاهتمام بخدمة العملاء.
وبالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي ووفقا لمؤشر تحسين الدخل الصادر عن شركة بوز ألن، فقد أحرزت الإمارات أعلى المستويات وحصلت على التفوق في الفروع ومراكز الاتصال وتكامل القنوات المتعددة وجاءت بنوك الكويت في المرتبة الثانية، رغم أن أداء فروع بنك الكويت الوطني ومركز الاتصال التابع له يتميز بهامش كبير على نظرائه. ويتمتع البنك بنماذج جديدة للفروع وطرق عرض الخدمات ويتميز بممثلين مدربين جيدا، وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة، ومع ذلك حصلت الفروع على درجات عالية بالنسبة لأقسامها المخصصة للعملاء ميسوري الحال في معظم الفروع.
وأوصت الدراسة أن بنوك التجزئة تحتاج إلى عدد من المقومات كي تتمكن من التقدم للأمام ومنها: تقديم قنوات مخصصة للعملاء ميسوري الحال, موقع إنترنت, مركز اتصال, مندوبو مبيعات متنقلون, ومتخصصون متوافرون في الفروع", وخفض فترات الانتظار في الفروع عبر استخدام مكاتب الترحيب (مشابه الفندق) وتوفير خيار حجز موعد مسبق وقوائم فاعلة وطاقم عمل فاعل لمركز الاتصال تمكن العملاء من الوصول بسرعة للأفراد القادرين على الرد على استفساراتهم, إضافة إلى تمكين العملاء من تفصيل مواقع الانترنت حسب استخدامهم الشخصي ودعمهم بترتيبات أمنية قوية (مثل مولدات أرقام عشوائية).

يد النجر
16-12-2007, 05:05 AM
مجلس "تداول" يختار السويلمي مديرا تنفيذيا للشركة
- "الاقتصادية" من الرياض - 07/12/1428هـ
أقر مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" تعيين عبد الله بن صالح السويلمي مديراً تنفيذياً للشركة، وذلك في اجتماعه الأول الذي عقد في مقر الشركة في الثالث من كانون الأول (ديسمبر) الجاري. وصدر قرار مجلس هيئة السوق المالية بالموافقة على التعيين حسب المادة الثانية والعشرين من نظام السوق المالية والمادة السادسة عشرة من النظام الأساسي للشركة.
المعلوم أن مجلس إدارة "تداول" انتخب قبل أسابيع الدكتور فهد بن عبد الله المبارك رئيساً للمجلس وطه بن عبد الله القويز نائباً للرئيس. ويضم مجلس إدارة الشركة: منصور الميمان مدير عام صندوق الاستثمارات العامة، عبد الله الحمودي من وزارة التجارة والصناعة، وعبد الرحمن الحميدي من مؤسسة النقد العربي السعودي، كما يضم المجلس أعضاء من شركات الوساطة المرخص لها: الدكتور فهد المبارك، أحمد الخطيب، أحمد العولقي، عبد الرحمن اليحياء، إضافة إلى عضوين من الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية، هما: المهندس سعود الدويش، وطه القويز.
يبلغ رأسمال شركة السوق المالية السعودية "تداول" 1.2 مليار ريال، مقسمة إلى 120 مليون سهم متساوية القيمة، بحيث تبلغ القيمة الاسمية لكل منها عشرة ريالات سعودية، جميعها أسهم نقدية كاملة الاكتتاب. ويأتي تأسيس شركة السوق المالية السعودية "تداول" لتفعيل ما نص عليه نظام السوق المالية المتضمن إنشاء السوق المالية السعودية كشركة مساهمة بحيث تنفرد بتصريح إدارة تداول الأوراق المالية في المملكة. كما يأتي تأسيس هذه الشركة أيضا كثمرة جهود فريق العمل، الذي شكله مجلس هيئة السوق المالية من المختصين لدراسة جميع جوانب تأسيس الشركة، ولا سيما فيما يتعلق بتحديد المهام والواجبات والصلاحيات ومراحل التأسيس.

يد النجر
16-12-2007, 05:06 AM
مشتريات الأجانب من غير الخليجيين والعرب تنقذ أسهم دبي من الانخفاض الحاد
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 07/12/1428هـ
كشفت إحصائيات صادرة عن سوق دبي أن تعاملات الأجانب من غير الخليجيين والعرب منعت السوق من الارتداد نحو الهبوط بنسب كبير بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بضغط من مبيعات الإماراتيين والخليجيين والعرب.
وسجلت سوق دبي في آخر يومين من الأسبوع الماضي هبوطا غير أنها أنهت الأسبوع على ارتفاع نسبته 3.5 في المائة بعدما سجلت مطلع الأسبوع ارتفاعا قياسيا بلغ 2.2 في المائة الأحد و2.6 في المائة الثلاثاء.
ووفقا للإحصائيات بلغت قيمة مشتريات الأجانب من أسهم دبي 4.3 مليار درهم بما يعادل 31 في المائة من إجمالي تداولات السوق البالغة 14.1 مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 3.6 مليار درهم ليصل صافي الاستثمار الأجنبي 730 مليون درهم كمحصلة شراء
غير أن من الملاحظ أن تعاملات الأجانب اتسمت بتفوق مبيعات المستثمرين الخليجيين والعرب على مشترياتهم بعكس بقية الأجانب الذين اشتروا أكثر مما باعوا، وبحسب الأرقام بلغت قيمة مشتريات الخليجيين 598.8 مليون درهم مقابل مبيعات أعلى بقيمة 625.1 مليون درهم بصافي استثمار قيمته 26.2 مليون درهم كمحصلة بيع.
وهو وتيرة تعاملات العرب نفسها حيث بلغت قيمة مشترياتهم 1.740 مليار درهم مقابل مبيعات أعلى بقيمة 1.790 مليار درهم بصافي استثمار 49.7 مليون درهم كمحصلة بيع ,وعلى العكس تماما جاءت مشتريات بقية الجنسيات أعلى بقيمة ملياري درهم مقابل مبيعات أقل بقيمة 1.2 مليار درهم بصافي استثمار قيمته 806 ملايين درهم كمحصلة شراء.
وأوضحت الإحصائيات أن تعاملات الإماراتيين جاءت شبيهة بتعاملات الخليجيين والعرب، حيث بلغت مشتريات الإماراتيين 9.8 مليار درهم مقابل مبيعات أعلى بقيمة 10.5 مليار درهم بصافي استثمار قيمته 730 مليون درهم كمحصلة بيع.
وبلغت قيمة مشتريات المستثمرين المؤسساتيين نحو 3.2 مليار درهم تشكل 23.2 في المائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بقيمة 2.3 مليار درهم وبذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي 897 مليون درهم، كمحصلة شراء وعلى العكس بلغت قيمة مشتريات الأفراد 10.9 مليار درهم تشكل نحو 76.8 في المائة مقابل مبيعات بقيمة 11.8 مليار درهم بصافي استثمار قيمته 897 مليون درهم كمحصلة بيع.
وتوزع الاستثمار المؤسساتي بواقع مشتريات للبنوك بقيمة 278.2 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 314.2 مليون درهم، ومشتريات للشركات بقيمة 2.9 مليار درهم مقابل مبيعات بقيمة 1.9 مليار درهم ومشتريات للمؤسسات بقيمة 67.5 مليون درهم مقابل مبيعات بقيمة 80.7 مليون درهم.

يد النجر
16-12-2007, 05:06 AM
شراكة إسناد بين بنك صحار و"الخدمات المالية العربية"
- "الاقتصادية" من مسقط - 07/12/1428هـ
أعلنت شركة الخدمات المالية العربية وهي شركة تعمل في مجال تزويد خدمات المدفوعات الإلكترونية وإسناد خدمات التمويل الاستهلاكي، إبرامها اتفاقية مع بنك صحار وهو أحدث بنك تجاري في عمان. بموجب هذه الاتفاقية سوف تقدم الشركة إلى بنك صحار عدداً من الخدمات بما في ذلك خدمات المعاملات الإلكترونية للبطاقات الائتمانية والبطاقات المدفوعة مقدماً، تدوين البيانات الشخصية للبطاقات، ومتابعة عمليات الاحتيال وإدارة برامج الوفاء.
يذكر أن شركة الخدمات المالية العربية تقدم خدمات المعاملات الإلكترونية لبطاقات الدفع لأكثر من 50 بنكاً ومؤسسة مالية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، أوروبا وجنوب آسيا. وقد ظلت شركة الخدمات المالية العربية تعمل في عمان أكثر من عشر سنوات وتقدم حالياً خدمات المعاملات الإلكترونية لبطاقات الدفع لأربعة من بين البنوك التجارية الستة في السلطنة.
وأوضح شانكر شارما الرئيس التنفيذي للشركة: "يسر شركة الخدمات المالية العربية أن تعمل مع بنك صحار الذي يمثل قمة التطور في القطاع المصرفي العماني. ولقد استخدمنا خبرتنا الإقليمية وتقنيتنا المتطورة وموظفينا الأكفاء لتأمين تزويد عملاء بنك صحار بحلول مبتكرة في مجال بطاقات الدفع".

فهـ2007ـودي
16-12-2007, 05:07 AM
الله يعطيك العافية

يد النجر
16-12-2007, 05:07 AM
صندوق "شعاع" للاستثمار في الشركات الخاصة يجمع 100 مليون دولار
- " الاقتصادية " من دبي - 07/12/1428هـ
أعلنت شعاع بارتنرز - ذراع إدارة صناديق الاستثمار في الشركات الخاصة التابعة لشركة شعاع كابيتال - إغلاق صندوقها الثاني بالتزامات قيمتها 100 مليون دولار. ويهدف الصندوق إلى تحقيق عائدات مجزية لشركائه المحدودين، الذين يرغبون في الاستثمار على المديين المتوسط والطويل وذلك من خلال استثمارات مختارة في شركات قيد التأسيس أو الشركات في دول المشرق العربي.
ووفقا لـ "شعاع" فإن نشاط الصندوق يتركز في سورية مع إمكانية الاستثمار في كل من لبنان والأردن. ويستهدف الاستثمار في مشاريع جديدة أو قائمة في قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والعقارات والسياحة، مع إمكانية الاستثمار في القطاعات الأخرى حسبما تتيحه الفرص والظروف ويمتد الأفق الاستثماري للصندوق لفترة أربع سنوات في حين تكون المدة القصوى تسع سنوات.
وأرجع إياد دوجي الرئيس التنفيذي لـ "شعاع كابيتال" تركيز الصندوق على الاستثمار إلى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي، والتوجه نحو الإصلاح والانفتاح, إضافة إلى حاجة البلاد إلى الاستثمارات الخارجية، بسبب ضعف الاستثمارات الرأسمالية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في العقود الثلاثة الماضية.
وأوضح أن سورية استقطبت خلال السنوات الأخيرة، نسبة ملحوظة من الالتزامات الاستثمارية من البلدان المجاورة ومن دول مجلس التعاون الخليجي كما أعلن بعض المشاريع الكبرى في صناعات عدة كمواد البناء، مصافي النفط، المشاريع العقارية، والمؤسسات المالية.

يد النجر
16-12-2007, 05:08 AM
صفقة الأسمنت المصرية – الفرنسية أمام المساهمين
- باريس – رويترز: - 07/12/1428هـ
أعلنت شركة لافارج الفرنسية أكبر شركة للأسمنت في العالم أمس الأول أنها ستعقد جمعية عمومية غير عادية في 18 كانون الثاني (يناير) المقبل لإقرار زيادة رأسمالها في إطار صفقة اتفقت عليها للاستحواذ على شركة أوراسكوم للأسمنت.
وسيصوت المساهمون على تعيين أعضاء جدد لشغل ثلاثة مقاعد جديدة في مجلس الإدارة, اثنان لمجموعة جروب بروكسل لامبرت أكبر مستثمر في شركة لافارج والثالث لناصف ساويرس المساهم بحصة الأغلبية في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الشركة الأم لشركة أوراسكوم للأسمنت المصرية.
ووافقت "لافارج" على شراء "أوراسكوم للأسمنت" مقابل 8.8 مليار يورو (12.79 مليار دولار) في صفقة ستمول الشركة جانبا منها بإصدار 22.5 مليون سهم جديد لصالح ساويرس تمثل 11.4 في المائة من الشركة. وتعد الصفقة في حال إتمامها واحدة من أكبر الصفقات بين القطاعين الخاص في مصر وفرنسا, وهي الأكبر في قطاع الأسمنت المصري. ويعود الجانب المصري على الشريك الفرنسي في رفع القدرات الإنتاجية للشركة ودعمها نحو دخول أسواق إقليمية إضافية خاصة مع ارتفاع الطلب على الأسمنت في المنطقة.
ويتوقع أن يوافق مساهمو الشركة الفرنسية على تملك الحصة في الشركة المصرية عند عقد الجمعية خلال الشهر المقبل, وبذلك تكون الصفقة نافذة فورا ولا يتطلب الأمر سوى إجراءات قانونية لتسجيل الملكية في مصر

يد النجر
16-12-2007, 05:09 AM
"الاتصالات السعودية" تخفض المكالمات الدولية أيام العيد 50 %
- "الاقتصادية" من الرياض - 07/12/1428هـ
أعلنت شركة الاتصالات السعودية وبدءا من أول أيام عيد الأضحى المبارك، تقديم تخفيض 50 في المائة لجميع المكالمات الدولية من كبائن الاتصال كافة، وأيضاً بطاقات الاتصال المدفوع بمختلف أنواعها "زجول - مرحبا - ألو - المفتاح الدولي ( إنتركي) - سلام" وستستمر هذه التخفيضات على مدار الخمسة أيام الأولى للعيد حيث ستبدأ من صباح اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك 10 ذو الحجة 1428هـ إلى صباح يوم الثلاثاء 15 ذو الحجة 1428هـ.
وأوضحت الشركة أن البوابات الدولية لـ "الاتصالات السعودية" تقوم بتمرير المكالمات الدولية الصادرة والواردة للمملكة كافة، سواء كانت لـ"الاتصالات السعودية" أو للمشغلين الآخرين، حيث تتميز هذه البوابات بقدرتها الفائقة وإمكاناتها العالية في تمرير جميع المكالمات الدولية.
تأتي هذه التخفيضات ضمن باقات التهنئة التي قدمتها "الاتصالات السعودية" لجميع عملائها والشعب السعودي بمناسبة عيد الأضحى المبارك وحرصا منها على المشاركة الفاعلة في المناسبات الإسلامية ودعم أواصر الصلة بين الأقارب والأصدقاء في أنحاء العالم كافة.
يذكر أن هذه المبادرة من "الاتصالات السعودية" امتداد للمبادرات السابقة، التي منحت من خلالها تخفيض 50 في المائة لجميع المكالمات الدولية على مدار الخمسة أيام الأولى من عيد الفطر المبارك، وذلك من منطلق حرصها على تقديم أفضل الخدمات وبأقل الأسعار لعملائها، يضاف إلى ذلك التخفيضات الدولية التي أطلقتها الشركة سابقاً بمناسبة الأيام الوطنية لمختلف دول العالم، التي كان آخرها تخفيض 50 في المائة لجميع المكالمات الصادرة للبحرين، كما أطلقت أيضاً قبلها تخفيضات بنسبة 50 في المائة بالمناسبة نفسها للإمارات، لبنان، عمان، تركيا، والولايات المتحدة، مصر، إندونيسيا، الفلبين، المغرب، باكستان، والهند.

يد النجر
16-12-2007, 05:09 AM
تأسيس مصنع "كلينكر" في أبوظبي بـ 1.5 مليار درهم
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 07/12/1428هـ
أعلنت شركة الإمارات الدولية للاستثمار عن عزمها تأسيس مصنع لصناعة مادة كلينكر المستخدمة في صناعة الأسمنت في أبوظبي وبتكلفة إجمالية تبلغ نحو1.5 مليار درهم.
وأعلنت الشركة أن الأعمال الإنشائية للمصنع ستبدأ مطلع الشهر المقبل وستستمر لمدة ثلاث سنوات، حيث من المتوقع الانتهاء من مراحل التدشين كافة عام 2010 وبدء الإنتاج الفعلي في نهاية عام 2010.
وأوضح عبد اللطيف الصفاقسي الرئيس التنفيذي للقسم الصناعي لـ "الإمارات الدولية للاستثمار" أن الطاقة الإنتاجية للمصنع ستصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً لتغطي بذلك معظم احتياجات أبوظبي من هذه المادة مؤكداً أن حجم الإنتاج قابل للزيادة وفقاً لحجم الطلب وخطط التوسع التي تعتزم الشركة تنفيذها, وسينفذ المصنع بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المختصة في هذا المجال.
وتدخل مادة الكلينكر في صناعة الأسمنت التي تلقى طلبا كثيفا في السوق المحلية والأسواق المجاورة بسبب الطفرة العقارية والعمرانية التي تشهدها الدولة والدول المجاورة.
وتجمع شركة الإمارات الدولية للاستثمار تحت مظلتها مشاريع استثمارية عدة في مختلف القطاعات المتنامية سواء محليا أو عالميا، وتلعب دورا محوريا في توسيع وتنمية قطاع الصناعة كما وتسعى إلى أن تصبح الشريك المفضل للدولة وللقطاع الخاص.
وتنشط شركة "الإمارات الدولية للعقارات" الذراع العقارية لشركات الإمارات الدولية للاستثمار، في مجال تطوير العقارات وإدارة استثمارها، إضافة إلى مجالات التأجير وإدارة المباني والمشاريع العقارية. وقد أعلنت أخيراً مشروعا بتكلفة عشرة مليارات درهم إماراتي في الجزائر العاصمة. كما ستعلن الشركة مشاريع عقارية أخرى في المنطقة. وتوفر شركة "الإمارات الدولية للعقارات" خدمات إدارة العقارات لأكثر من 30 برجاً سكنياً وتجارياً، إضافة إلى عدد من المجمعات السكنية والمراكز الترفيهية في الدولة.

يد النجر
16-12-2007, 05:10 AM
اتصالات مصر" تقترض 4.75 مليار جنيه من 6 بنوك
- محمد الراوي من القاهرة - 07/12/1428هـ
أعلنت شركة اتصالات مصر عن توقيع اتفاقية مع كونسرتيوم تضم ستة بنوك عالمية ومحلية للحصول على قرض تمويلي يقدر بنحو 4.75 مليار جنيه مصري، يتضمن تقديم مبلغ ثلاثة مليارات جنيه مصري و300 مليون دولار، وذلك بهدف تنفيذ المشروعات والتوسعات المستقبلية.
وقال المهندس صالح العبدولى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "اتصالات مصر" إن القرض تم توقيعه مساء أمس الأول مع ستة بنوك هي "HSBC، الأهلي المصري، أبوظبي الوطني العربي، كريدي اجريكول مصر، والتجاري الدولي"، موضحا أنه سيتم استخدام القرض في تمويل المشروعات والتوسعات الجديدة التي تستهدفها، والتي تتضمن تنفيذ خطة طموحة لمواجهة زيادة الطلب على خدمات الشبكة في جميع المجالات، سواء في خدمات الصوت أو المكالمات المرئية أو الاتصال بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت بسرعات عالية من خلال شبكة الجيل الثالث G3.5 كأول مقدم لهذه الخدمة في السوق المصرية، ومن بعدها خدمة G3.75 التي تعنى مضاعفة السرعات في مجال نقل البيانات وزيادة جودة الخدمة.
وقال العبدولى إن عدد المشتركين في شبكة اتصالات مصر تجاوز ثلاثة ملايين مشترك، وذلك في أقل من سبعة أشهر، في حين كان مخططا تحقيق هذا العدد خلال عام من بدء التشغيل، وأشار إلى أن اتصالات حصلت على أول رخصة لتقديم خدمات الاتصالات الدولية مقابل 200 مليون جنيه.
ومن جانب آخر، أكد علي أبو حجلة، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة اتصالات، أن القرض يمثل شهادة ثقة جديدة من المؤسسات المالية العالمية في اتصالات، ويعكس قوة المركز المالي لها، مشيرا إلى أن الموافقة على تقديم هذا القرض الضخم جاء بعد دراسة مستفيضة للموقف المالي والاطلاع على خطط اتصالات الاستراتيجية المستقبلية، بما يؤكد اقتناع هذه المؤسسات المالية بواقعية وعمق الخطط والدراسات المستقبلية، وتأكيدا على صدق خططها السابقة التي نفذتها بالسوق على مدار الأشهر القليلة الماضية.

يد النجر
16-12-2007, 05:11 AM
23 شركة خليجية تعمل في مجال النقل البري في اليمن
- طاهر حزام من صنعاء - 07/12/1428هـ
أكد لــ"الاقتصادية" فضل قاسم العبادي، مدير عام النقل البري في وزارة النقل اليمنية أن عدد الشركات العاملة حاليا في مجال النقل يمنية وخليجية 30 شركة، ووكالة، منها 23 شركة سعودية، وعمانية تعمل في اليمن عبر وكالات لها في صنعاء، عدن، المكلا، والحديدة. وأن أغلب الوكالات التابعة للشركات الخليجية سعودية حيث وصلت حتى منتصف العام الحالي إلى 21 شركة سعودية، وشركتين عمانيتين.
وأضاف أن تلك الشركات والوكالات نقلت خلال 2006 الماضي 370 ألف شخص، منهم 173 ألف شخص قادمون إلى اليمن في 5925 رحلة، و197 ألف شخص غادروا في 6495 رحلة. أغلبهم عبر منفذي حرض الحدودية مع المملكة، ولفتت الإحصائيات أن موسمي العمرة، والحج هما أكثر المواسم التي تزداد فيها الرحلات المغادرة والقادمة.
وشرعت شركات جديدة بالإعداد للعمل في النقل البري منها ثلاث شركات تركية بمشاركة يمنية حصلت على الترخيص من قبل الهيئة العامة للاستثمار خلال الأسابيع الماضية، هي شركة البرق المحدودة، شركة أمير للنقل اليمني والدولي المحدود، الشركة اليمنية التركية للنقل البري اليمني والدولي بتكلفة أولية تصل إلى 21 مليون دولار.

يد النجر
16-12-2007, 05:12 AM
عقود الشركات الكبرى والمشاريع الجديدة تحفز عقاراتها لأكبر طفرة عقارية
مساكن العزاب" ترفع أسعار "غرب المزارع" الجبيل 200 %
- مويضي المطيري من الجبيل - 07/12/1428هـ
سجل حي (غرب المزارع) في محافظة الجبيل وهي منطقة مخصصة للعزاب، ارتفاعاً ملحوظا في أسعار الأراضي السكنية والتجارية, حيث ارتفعت الأسعار هناك بنسبة تتجاوز 200 في المائة.
وأكد خليفة الجاسم، أن نسبة ارتفاع إيجارات المساكن في الجبيل تختلف من سكن العزاب إلى سكن العائلات, فسكن العائلات كان مرتفعاً في السنوات القليلة الماضية، و قد زاد خلال عام بأكثر من 15 في المائة, أما نسبة زيادة إيجارات سكن العزاب فقد شهدت ارتفاعا ملحوظا ويمكن وصفه بالخيالي, فالعمارة بمساحة 350 مترا مربعا باتت تؤجر بـ 220 ألف ريال بدفعة سنوية مقدمة، وربما لسنتين, والشقة التي تحتوي على ثلاث غرف وصالة ودورتين مياه ومطبخ أصبحت تؤجر بـ 50 ألف ريال سنويا, أما غرف العزاب تؤجر حاليا بـ 1200 ريال شهريا, أي أن الزيادة وصلت إلى 80 و100 في المائة.
وتوقع الجاسم أن تشهد الجبيل زيادة في الأسعار للعام المقبل 2008, مرجعا ذلك إلى تأثرها بما بعد موسم الحج لهذا العام الذي سيتدفق على أثره العديد من العمالة إلى الجبيل لأن أغلب العقود تبدأ مع بداية عام 2008, كما أن العمل على إنشاء "جبيل2" والدراسات المعلنة عن "جبيل3" و"جبيل4", و مشاريع "أرامكو" في "الزور" و "منيفة" و غيرها من المناطق التي تقع شمال الجبيل و تخدمها مدينة الجبيل ستتسبب في الزيادة.
وبين أن حجم الإقبال على تملك الشقق السكنية في الجبيل لا يتعدى 15 في المائة, والتي تراوح أسعارها حاليا ما بين 270 ألف ريال و330 ألف ريال, وقد طرأت زيادة بنحو 20 إلى 25 في المائة, وأن نسبة ارتفاع أسعار العقارات المعروضة للبيع في الجبيل تصل إلى نحو 30 في المائة.
يذكر أنه ومن ضمن الأحياء التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في أسعار أراضيها، حي الشاطئ في الدمام وحي الحزام الذهبي في الخبر، ويرى الجاسم أن نسبة تملك النساء العقارات في الجبيل لا تتجاوز 20 في المائة, وأكثر الفئات النسائية التي تركز على شراء للعقارات هن الموظفات ثم سيدات الأعمال.
ويرى من وجهة نظره أن وضع السوق العقارية في المنطقة الشرقية في ارتفاع ومنذ فترة ليست بالقصيرة، وقد زادت وتيرة هذا الارتفاع في الأشهر الماضية, ونسبة الزيادة التي طرأت على أسعار الفلل السكنية تراوحت بين 15 في المائة و30 في المائة ومن المدن التي شهدت أعلى نسبة ارتفاع هي الجبيل والدمام و الخبر والقطيف والنعيرية، وانضمت أخيرا لقائمة المحافظات التي طالت ارتفاع أسعار العقار "محافظة رأس تنورة".
وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأراضي التي تطول أحياء محافظة الجبيل له عدة أسباب، منها الصناعي و منها ما يتعلق بمحدودية المنطقة و قلة المخططات المعروضة ذات الخدمات الجاهزة للسكن و كثافة السكان والهجرة السكانية, وللمشاريع الصناعية دور كبير في رفع أسعار العقار، ذلك لأن تلك المشاريع بحاجة إلى عمالة و العمالة تحتاج إلى سكن و خدمات إعاشة و نقل و غيره من خدمات.
وكشف أن هناك مشاريع جديدة قيد الإنشاء للشقق السكنية, وتتوافر في المنطقة عدة أحياء سكنية متميزة لإنشاء عمائر لتمليك الشقق, وتقدر تكلفة إنشاء العمارة ذات الشقق الخمس حالياً وعلى أرض بمساحة 600 متر مربع ما بين مليون و1.2 مليون ريال.
وأوضح أن المباني السكنية التي تتكون من شقق بشكلها المعروف ليست موجودة في مدينة الجبيل, والموجود حاليا هو عبارة عن عمارة صغيرة تحتوي على أربع شقق وملحق أو خمس شقق، وتعرض هذه الشقق للبيع, وهي لا تعتبر حلا لأزمة السكن، ومدينة الجبيل تشهد بالفعل أزمة في السكن, فالعديد من المواطنين و المقيمين الذين يعملون في المدينة يسكنون في المدن المجاورة للجبيل وأقرب هذه المدن هي "أم الساهك" وهي تبعد نحو 45 كيلومترا عن الجبيل, وقد ارتفع فيها الإيجار عن السابق لهذا السبب و من المدن الأخرى أيضا التي لجأ إليها بعض العاملين في الجبيل (رأس تنورة، صفوى، الدمام).
وقال إن من أسباب ظهور هذه أزمة السكن في الجبيل "محدودية أراضي و مخططات الجبيل, فالبحر يحد الجبيل من جهتين وتحدها من الجهات الأخرى الهيئة الملكية و"أرامكو" (البري) و قاعدة الملك عبد العزيز البحرية, إضافة إلى قلة المخططات الجاهزة للسكن.
مشيرا إلى أنه لا توجد شركات تستثمر في الجبيل لإنشاء وحدات وشقق سكنية التي ستؤدي في حال وجودها لاستقرار السوق وستكون من الحلول لأزمة السكن, وأنها تنتظر نتائج أنشطة تحالف أربع شركات عقارية متخصصة.
من جانبه, قال يوسف التميمي صاحب مكتب عقارات التميمي في الخبر لا تزال الأبراج السكنية في المنطقة الشرقية قليلة ونسبتها إلى المساكن الأخرى ضئيلة, مؤكدا أن أزمة السكن في المنطقة مازالت قائمة, ولاسيما بعد ازدياد عدد من الشركات الأجنبية القادمة للعمل في المنطقة الشرقية، وأضاف أن الأبراج السكنية قد تلبي حاجة هذه الشركات, مبينا أن أكثر المواطنين لا يفضلون السكن في الأبراج ذات الكثافة السكانية العالية.
وأضاف التميمي أن الإقبال على شراء الفلل السكنية مازال قائماً وأن المطلوب منها لا يزال أكبر من المعروض, وهذا أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسبة تراوح مابين 25 و40 في المائة بحسب اختلاف المناطق في المدينة وتعتبر منطقة "الحزام الذهبي" ومنطقة "الهدا "أكثر أحياء الخبر ارتفاعاً, في حين تعتبر منطقة "العزيزية" أقلها ارتفاعاً. أما من ناحية الإقبال على شراء الشقق السكنية قال التميمي "إنه ضعيف نوعاً ما بسبب قلة المعروض من الشقق السكنية وقد طرأ ارتفاع على أسعارها التي تراوح مابين 350 و500 ألف ريال للشقة الواحدة.
وأشار إلى أن المشاريع الجديدة للشقق السكنية مازالت قليلة بالنسبة إلى المشاريع العقارية الأخرى, وفي بعض الأحيان يتم شراء الشقق السكنية قبل الانتهاء من التشطيب, وعن الأحياء الأعلى سعرا للشقق السكنية قال "لا يمكن التحديد لأن أسعارها مرتبطة بأسعار الأراضي في تلك الأحياء, وغالباً فإن أسعار هذه الشقق هي في حدود 200 ألف ريال فما فوق.
وأكد التميمي أن عام 2008 لن يشهد انخفاضاً في أجور المساكن, وسيبقى الطلب مرتفعاً إلى فترة زمنية قادمة حتى يتم اعتماد سياسات نقدية وتنموية تصحح الخلل بين العرض والطلب, وقد بلغت نسبة الارتفاع في إيجار المساكن خلال عام 2007 في حدود 15 في المائة وهذه النسبة مرشحة للارتفاع في العام المقبل وأيضا ارتفاع تكاليف البناء وأسعار الأراضي وقلة العرض.

يد النجر
16-12-2007, 05:12 AM
عباس يدعو المستثمرين العرب للاستثمار في أراضي السلطة
مذكرة تفاهم بين «الأرض القابضة» و«صندوق الاستثمار الفلسطيني» بـ 200 مليون دولار
- مازن حجازي من عمان - 07/12/1428هـ
بحضور رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس تم في عمان التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الأرض القابضة وشركة صندوق الاستثمار الفلسطيني، وتنص المذكرة على تنفيذ مشروع عقاري بحجم استثمار يصل إلى 200 مليون دولار.
وبموجب مذكرة التفاهم فإن المشروع يهدف إلى تطوير أرض الإرسال بمساحة تقارب 50 دونما وسط محافظتي رام الله والبيرة، حيث سيتم إنشاء شركة مختصة تضم "الصندوق" و"شركة الأرض" بحيث تقوم بإعداد وتنفيذ الخطط والتصاميم اللازمة حسب الدراسات، على أن يتم البدء في المراحل الأولية للمشروع مع بدايات 2008.
وشكر عباس "الأرض القابضة" على ثقتها بالاستثمار في فلسطين، مؤكدا أن هذا الاستثمار يدل على الرغبة العربية الوطنية والإسلامية لدعم الشعب الفلسطيني الذي يمر بظروف صعبة على الصعد كافة، راجيا إن تكون "الأرض القابضة" مثالا يحتذى بها للقدوم إلى فلسطين والعمل فيها، داعيا المستثمرين العرب إلى أن يحذوا حذو "الأرض القابضة" للاستثمار في فلسطين والدخول في شراكات بناءة تسهم في دعم صمود الاقتصاد الفلسطيني. وأضاف "أن الشراكة مع إخواننا المستثمرين العرب وكذلك الأصدقاء في جميع إنحاء العالم وبناء شراكات فعلية ومميزة على أرض الواقع مع محيطنا العربي هو الدعامة الأساسية للنهوض بالاقتصاد الوطني الذي عانى ولا يزال يعاني السياسات الإسرائيلية".
من جانب آخر بين عباس أن هذا الاستثمار وفي الوقت الحالي وبعد مؤتمر أنابولس الذي عقد أخيرا في الولايات المتحدة يعطي أشارات بنجاح الخطوات التي اتخذت في سبيل تدعيم العملية السلمية في المنطقة، مؤكدا الدعم الذي تلقته السلطة من الدول العربية والإسلامية.
وأكد عباس أن حضوره مؤتمر باريس الذي سيعقد قريبا يأتي لحشد الدعم الاقتصادي خاصة مع حضور ومشاركة 90 دولة، لافتا إلى أن مثل هذه المشاريع والاستثمارات الجديدة على الأرض الفلسطينية بمثابة دعوة صريحة للاستثمار وترجمته بأرقام على أرض الواقع.
من جانبه، قال المهندس سعيد أن شركة الأرض القابضة تعد الاستثمار في فلسطين من أهم أهدافها، لافتاً إلى حرص الشركة على الدخول إلى السوق الفلسطينية جنبا إلى جنب مع المستثمرين الفلسطينين لتسريع وتيرة التنمية والإسهام في عملية الإعمار هناك.
وأضاف المهندس سعيد أن الاستثمار في فلسطين في هذا الوقت بالذات وفي الظروف غير العادية التي تمر بها هو بمثابة تحد وفرص في الوقت نفسه، معربا عن ثقته بأن الاستثمار على التراب الفلسطيني ستكون له جدوى كبيرة بشراكة فاعلة بين الشركة وصندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يهدف إلى تحقيق منافع ومزايا اقتصادية واجتماعية حاليا ومستقبلا، من أبرزها خلق فرص عمل أمام الأيدي العاملة الفلسطينية.

شمالي@
16-12-2007, 05:13 AM
الله يجزاك الف خير على الاخبار المفيده

يد النجر
16-12-2007, 05:14 AM
أولات OPM تسوق برج الرحمانية على طريق الملك فهد
- "الاقتصادية" من الرياض - 07/12/1428هـ
أبرمت شركة أولات لإدارة وتنمية الأملاك عقداً مع مؤسسة الرسيني للعقارات، العائدة ملكيتها للمهندس محمد بن عبد الرحمن الرسيني، تتولى بموجبه شركة أولات التسويق الحصري الوحيد للبرج الواقع على طريق الملك فهد إلى الشمال من تقاطعه مع شارع العروبة.
وقال إبراهيم بن عبد الكريم الدرويش الرئيس التنفيذي لشركة أولات إن توقيع هذا العقد يعتبر إحدى شهادات النجاح التي تفخر بها OPM والتي تعتبر دليلا على تميز وتفرد أولات بهذه النوعية من المشاريع، خاصة الأبراج التجارية الكبرى.
ويعتبر برج الرحمانية باكورة مشاريع مجموعة أدوار، حيث قال المهندس محمد الرسيني إن المشروع يتكون من دور تحت الأرض يستخدم كمواقف للسيارات بمساحة تتجاوز ثلاثة آلاف متر مربع لتستوعب ما يزيد على مائة سيارة، إضافة إلى دور أرضي وميزانين وخمسة أدوار متكررة لتكون المساحة الإجمالية أكثر من تسعة آلاف متر شاملاً القبو.
ويتميز برج الرحمانية بإطلالاته الفريدة والمباشرة على طريق الملك فهد والذي يعتبر الشريان الحيوي والرئيسي لمدينة الرياض كما يتميز المشروع بفخامة التنفيذ والتشطيب مما يجعله محط أنظار العديد من رجال الأعمال وذلك لوفرة المواصفات التي تجعله مميزاً كالتقنية الحديثة في اختيار المصاعد والأنظمة الإلكترونية المتكاملة بالإضافة لخدمة الأمن والنظافة على مدار الأربع وعشرين ساعة.
وكانت شركة أولات أبرمت في وقت سابق عقداً مع مجموعة عريف الدولية وباشرت بالفعل بالعملية التأجيرية لبرج عريف على تقاطع طريقي الملك فهد والعروبة.

يد النجر
16-12-2007, 05:15 AM
نكمل الأخبار بعد صلاة الفجر بإذن الله ..

يد النجر
16-12-2007, 05:58 AM
جميعها غير نفطية وضمت معادن ثمينة ومجوهرات
ارتفاع صادرات المملكة إلى سويسرا 52 % إلى 322 مليون دولار

جنيف: ماجد الجميل

ارتفعت صادرات المملكة إلى سويسرا بنسبة 52% العام الماضي مقارنة مع عام 2005، وسجَّلت وارداتها زيادة بنسبة 9%. وأظهرت بيانات الغرفة العربية السويسرية أن كافة الصادرات السعودية إلى سويسرا كانت صادرات غير نفطية.
وطبقاً لأرقام تلقتها "الوطن" من الغرفة العربية - السويسرية للتجارة والصناعة، فقد بلغ مجموع الصادرات السعودية لسويسرا 358 مليون فرنك (322 مليون دولار) في عام 2006 مُقابل 236 مليون فرنك عام 2005، و77 مليون فرنكاً عام 2004. وبلغ مجموع واردات المملكة ملياراً و226 مليون فرنك في عام 2006 مُقابل ملياراً و114 مليون فرنك عام 2005.
وكشفت الأرقام أن السعودية صدَّرت للسوق السويسرية في العام نفسه مِن المعادن الثمينة والمجوهرات بما قيمته 222.9 مليون فرنك، مُقابل 75.7 مليون في عام 2005 لتحقق بذلك زيادة في هذا النوع مِن الصادرات بنسبة 194%. وفي عام 2004 وقفت صادرات المملكة لسويسرا مِن المعادن الثمينة بحدود 49.3 مليون فرنك.
ورفعت المملكة صادراتها مِن المواد الكيماوية (باستثناء المواد الصيدلانية) مِن 9.7 مليون فرنك عام 2004 إلى 11.3 مليون فرنك عام 2005 (زيادة قدرها 16 %بين هذين العامين) وصولاً إلى 13.3 مليون فرنك العام الماضي لتسجل بذلك زيادة قدرها 17% (بين عامي 2005 و2006).
كما رفعت المملكة صادراتها مِن الأنسجة الصناعية من 10,1 ملايين فرنك عام 2004 إلى 10,6 ملايين عام 2005 وصولاً إلى 12,4 مليون عام 2006، بزيادة قدرها 16% مُقارنة بين عامي 2006 و2005.
غير أن صادرات السعودية للسوق السويسرية من منتجات الطاقة انخفضت مِن 91.2 مليون فرنك عام 2005 إلى 73.0 مليون فرنك العام الماضي (نسبة هبوط قدرها 20%).
وفي مجال الواردات، سجّلت المملكة زيادة قدرها 3 % في استيراد الأدوية (مِن 306.8 ملايين فرنك عام 2005 إلى 315.9 مليون فرنك العام الماضي) التي احتلت وحدها أكثر مِن رُبع قيمة الاستيرادات (25.6%). وارتفعت قيمة استيرادات السعودية من المكائن من 195.8مليون فرنك إلى 255.1 مليون فرنك لتسجِّل نسبة 20% من قيمة الاستيرادات.
وسجّلت استيرادات السعودية من الساعات ارتفاعاً طفيفاً (مِن 178.3 مليون فرنك عام 2005 إلى 178.8 مليون فرنك العام الماضي). وكذلك المنتجات الزراعية (مِن 101.5 مليون فرنك إلى 105.1 ملايين).
وعلى الرغم مِن خلو النفط مِن الصادرات السعودية إلى سويسرا، التي تشتري نفطها مِن ليبيا، فقد جاءت السعودية في المركز الثالث كأكبر شريك تجاري لسويسرا بين البلدان العربية (16.4% مِن حجم المبادلات التجارية السويسرية مع البلدان العربية). وتحتل سويسرا المرتبة الخامسة في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل المملكة (213 مليون فرنك).
وجاءت الإمارات في المركز الأول (24.8%) وليبيا الثاني (19.9%) ثم قطر رابعاً (6.0%) وتليها لبنان (5.3%) والمغرب ومصر (4.7% لكلٍ منهما) والكويت (4.4%) والجزائر (3.9%) والبحرين (2.3%) والأردن (2.0%) وتونس (1.5%) ونسبة الـ 4.1% لباقي البلدان العربية.

يد النجر
16-12-2007, 05:59 AM
اتجاه السيولة نحو الشركات الصغيرة
المؤشر دون 11 ألف نقطة متأثراً بجني الأرباح في البنوك والصناعة

أبها: محمود مشارقة

تراجع مؤشر الأسهم السعودية دون مستوى 11 ألف نقطة في أول يوم لتداولات الأسبوع الجاري متأثراً بضغوط البيع لجني الأرباح وخصوصاً على الشركات القيادية في قطاعي البنوك والصناعة.
وأغلق المؤشر أمس على 10928 نقطة مسجلاً تراجعاً نسبته 0.85% أي ما يعادل 93 نقطة.
ورغم هذا التراجع إلا أن 67 شركة معظمها من الشركات الصغيرة سجلت ارتفاعاً في أسعار أسهمها، مقابل انخفاض أسهم 33 شركة.
وضخ المستثمرون في السوق سيولة قيمتها 13.9 مليار ريال معظمها اتجهت نحو الشركات الصغيرة وذات الطبيعة "المضاربية" والتي عادت أسعارها للتحسن التدريجي، في مشهد يظهر اعتماد المضاربين لسياسة التنقل بين القطاعات لتحقيق مكاسب سعرية قبل يومين من إغلاق السوق لإجازة العيد وجرى تداول 364.2 مليون سهم أمس عبر 282 ألف صفقة، حيث سجل قطاع التأمين أعلى نسبة ارتفاع في السوق بلغت 2.98%. وظهرت الخليج للتدريب وفتيحي والباحة بين أكثر الشركات صعوداً باقترابها من النسبة القصوى للارتفاع.
إلى ذلك صعد مؤشر قطاع الزراعة 1.69% والكهرباء 1.59% والاتصالات 1.2% والتأمين 0.37%.
وفي المقابل سجل قطاع البنوك أعلى نسبة انخفاض قطاعية بلغت 2.34%، حيث تراجع سهم سامبا 6.25% والسعودي الهولندي 5.09% والجزيرة 3.5%، كما هبط سهم الراجحي الأكبر في القطاع 0.97%.
ويأتي انخفاض قطاع البنوك بعد أكثر من أسبوع من الارتفاع الملحوظ لأسهمه والتي كانت عاملاً في تخطي السوق حاجز 11 ألف نقطة الأسبوع الماضي.
وخسر قطاع الصناعة 1.05% من قيمته متأثراً بانخفاض سهم سابك القيادي 2.2%، كما سجل قطاع الأسمنت تراجعاً طفيفاً نسبته 0.05%.

يد النجر
16-12-2007, 05:59 AM
محامي "بيشة": عقد الجمعية العمومية قانوني ولا مبرر لرفض "التجارة"


الرياض: شجاع الوازعي

أكد محامي شركة "بيشة" للتنمية الزراعية عبدالعزيز الحوشاني لـ"الوطن" أن رفض وزارة التجارة والصناعة لعقد تلك الجمعية غير قانوني، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يبرر هذا الرفض من قبل الوزارة.
واستغرب الحوشاني إعلان الوزارة عن رفضها عقد جمعية الشركة غير العادية عن طريق وسائل الإعلام دون إرسال خطاب رسمي إلى الشركة قبل ذلك. موضحا أن رد الشركة على قرار الوزارة سيكون مع بدء العمل الرسمي عقب إجازة الحج.
وفيما يتعلق بطلب تنفيذ الحكم الابتدائي الصادر من ديوان المظالم قال الحوشاني إن هذا الطلب مخالف لأنظمة القضاء لأن الأحكام لا تكون واجبة التنفيذ إلا بعد النظر في اعتراض الشركة الذي قدمته في شهر رمضان الماضي وهو الآن أمام دائرة التدقيق المختصة في ديوان المظالم.
وأضاف أن بيان إدارة الشركات في وزارة التجارة ركز على عزل مجلس إدارة الشركة دون النظر إلى المسائل الأخرى التي من شأنها بث روح التفاؤل لدى المساهمين وذلك من خلال زيادة رأس مال الشركة أو الاندماج.
ورفضت وزارة التجارة في بيان صدر الأربعاء الماضي الدعوة التي وجهتها شركة بيشة للتنمية الزراعية لعقد جمعية عامة غير عادية لمساهمي الشركة مطلع شهر ديسمبر الحالي.
وقال البيان إن "بيشة" حددت يوم 29 ديسمبر الجاري لعقد جمعية عامة غير عادية للشركة في مقر الشركة في بيشة وبعد دراسة الإشعار من الناحية النظامية تبين أن هذه الدعوة لا تتوافق مع أحكام نظام الشركات والقرارات المنظمة وفقاً لبنود الجدول الذي حددته الشركة .
وأضاف بيان الوزارة أن الرفض جاء لعدم تعديل الشركة قوائمها المالية بما يتفق مع نظام الشركات والحكم القضائي الصادر من ديوان المظالم وكذلك عدم تضمين بنود جدول أعمال الجمعية طلب عدد من مساهمي الشركة النظر في حل مجلس إدارة الشركة الحالي وانتخاب مجلس إدارة جديد .

يد النجر
16-12-2007, 06:01 AM
أرامكو السعودية تخطط لرفع حصتها في شوا شل اليابانية


طوكيو: رويترز

قال نائب رئيس أرامكو السعودية عادل الطبيب إن الشركة ترحب بفكرة زيادة حصتها في شوا شل سكيو اليابانية إذا كانت شركة توزيع النفط تريد توسيع نشاطها.
ونسبت صحيفة نيكي الاقتصادية إلى الطبيب قوله في مقابلة نشرت أمس إن هناك خطة لزيادة حصة أرامكو في شوا شل مستقبلا.
وتحوز أرامكو التي تديرها الدولة 15 % في شوا شل وهي بذلك ثاني أكبر مستثمر فيها بعد رويال داتش شل.
وقال الطبيب "نعم الخطة موجودة بشأن فرص زيادة الحصة، وليس لدي جدول زمني لكننا سنفعل هذا عند الحاجة لاستثمارات جديدة".
وأضاف أن أرامكو السعودية قد ترفع أيضا حصتها إذا أبدت شوا شل رغبة بالتوسع في ميادين جديدة.
وقالت نيكي إن انكماش سوق البنزين دفع شوا شل إلى التركيز بدرجة أكبر على عمليات أخرى مثل وحدتها للخلايا الشمسية.
ويعتقد أن أرامكو السعودية تورد أكثر من 60 % من احتياجات شوا شل من النفط الخام ومن المتوقع أن تحقق الشركة اليابانية 45 مليار ين "397 مليون دولار" ربحا صافيا هذا العام. ويقل هذا الرقم 2% عن العام الماضي.
وزادت شوا شل حصتها من سوق مبيعات البنزين بنسبة 0.5 % على أساس سنوي لتصل إلى 16.1 % في السنة المالية 2006، في حين تراجعت الحصة السوقية للشركة الأولى في الصناعة نيبون أويل والثانية أكسون موبيل.
وأضافت أن أرامكو تعتزم أيضا استثمار ستة إلى سبعة مليارات دولار في مشروع مشترك مع سوميتومو كميكال لبناء مجمع جديد في السعودية.

يد النجر
16-12-2007, 06:02 AM
حقوق الإنسان تطالب بإيضاح أسباب ارتفاع أسعار الحديد 15%


الرياض: علي القحطاني

طالبت جمعية حقوق الإنسان وزارة التجارة ممثلة في إدارة حماية المستهلك بمتابعة ما أعلن عن رفع أسعار الحديد15%.
ودعا نائب رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني وزارة التجارة إلى إيضاح ما إذا كان ارتفاع الأسعار حقيقياً من المصدر، مشيرا إلى أن بدء الرفع يتزامن. وعطلة العيد الأمر الذي يسمح بالتلاعب في الأسعار من قبل ضعاف النفوس لغياب مراقبي الأجهزة الحكومية المناط بها منع الغش والتدليس والحد من الجشع حماية للمستهلك.
وكان موزعو الحديد أعلنوا بدء العمل بزيادة أسعار حديد التسليح 15 % للطن اعتبارا من أول من أمس، متذرعين بارتفاع أجور الشحن وكذلك ارتفاع أسعار مدخلات التصنيع عالميا.

يد النجر
16-12-2007, 06:03 AM
اليمن تطالب بحصة سنوية في العمالة الوافدة إلى دول الخليج


صنعاء: أ ف ب

طالبت اليمن بحصة سنوية في العمالة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الحكومية اليمنية أمس.
وقالت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليمنية إن اليمن عازم على تأهيل قوة العمل بما يجعلها أكثر قدرة على تلبية الاحتياجات المتطورة لأسواق العمل الخليجية.
وأضافت الوزارة في ورقة قدمتها إلى ندوة تتناول اندماج اليمن مع دول المجلس، أن اليمن لديه حاليا فائض من العمالة يمكن إحلالها مرحليا محل العمالة الأجنبية في دول المجلس.
وتضم دول المجلس 35 مليون نسمة بينهم 37% من العمال الأجانب أي 13 مليون أجنبي غالبيتهم من دول آسيوية وتبلغ قيمة تحويلاتهم المالية السنوية 30 مليار دولار.
وتطمح اليمن للانضمام إلى مجلس التعاون الذي قبل في ديسمبر 2001 انضمامها إلى أربعة من مجالسه الوزارية (التربية والشؤون الاجتماعية والصحة والرياضة) الأمر الذي يهد لاندماجها تدريجياً ضمن المنظومة الخليجية.

يد النجر
16-12-2007, 06:06 AM
في تقرير للبنك الدولي

المملكة تحقق مركزا متقدما ضمن الدول الأكثر جذبا للاستثمارات

الدباغ: توجيهات خادم الحرمين الشريفين نحو الإصلاح الاقتصادي اسهمت في تفعيل مقومات التنمية

الدمام - علي شهاب

أكد البنك الدولي أن بعض الإجراءات المحفزة للاستثمار في المملكة تعتبر أحد ثلاثة إصلاحات هي الأكثر جرأة على مستوى العالم، وأدت لأن تكون المملكة ضمن الدول الخمس والعشرين التي تتصدر قائمة الدول الافضل في الممارسات الادارية المساعدة على الاستثمار. وذكر البنك الدولي في تقرير عن ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2008م الذي تضمن قائمة بأفضل البلدان في العالم من حيث بيئة الاستثمار أن اكثر الإصلاحات جرأة على مستوى العالم هي تسهيل بدء النشاط التجاري في السعودية، مع زيادة سبل حماية المستثمرين في جورجيا.. وافتتاح مركز جديد للمعلومات الائتمانية في روسيا.
ويذكر التقرير ان المملكة قامت بإزالة طبقات البيروقراطية التي كانت تجعلها في السابق ضمن اصعب الأماكن في العالم من ناحية بدء نشاط تجاري، وأدت الاصلاحات المنفذة الى إلغاء 6 اجراءات كانت تعتبر معرقلة لإنشاء الشركات الجديدة، وهو ما ادى الى تسريع انجاز المعاملات في وزارة التجارة والصناعة، ودمج متطلبات النشر والإشهار والسماح بتسجيل التأمينات الاجتماعية على الانترنت، وقد انخفض الوقت اللازم لبدء النشاط التجاري من 39 يوما الى 15 يوما فقط...وأضاف التقرير: إن التغيير الهائل تمثل في قيام المملكة بإلغاء شرط الحد الأدنى لرأس المال اللازم لبدء النشاط التجاري اذ كان اصحاب الاعمال السعوديون يضطرون فيما مضى الى وضع مبلغ 124.464 دولارا أمريكيا كحد أدنى لبدء نشاط تجاري، وقد كان ذلك خامس أكبر حد أدنى لرأسمال مطلوب على مستوى العالم، ولكن هذا الشرط اصبح الآن أثرا بعد عين، ففي مقدور اصحاب المنشآت الجديدة استخدام رأس المال ذلك في مزاولة العمل على الفور مثل تعيين الموظفين، وتأجير المكاتب اللازمة، وتسويق المنتجات الجديدة، وبحسب التقرير الذي اعدته مؤسسة التمويل الدولي (i.f.c) التابعة للبنك الدولي، والتي تقوم بتقييم بيئة الاعمال التجارية في 178 دولة ومدى تنافسيتها الاستثمارية، فإن المملكة تحتل المركز الثالث والعشرين على مستوى العالم.
كما صنفت المملكة ضمن أفضل عشر دول في العالم قامت باصلاحات اقتصادية خلال عامي 2006 و2007م.
إصلاح على درب التنمية
وفي تعليقه على التقرير الدولي اكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ ان تحسن البيئة الاستثمارية للمملكة كان بتوفيق من الله ثم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وتركيزهما على الاصلاح الاقتصادي الشامل على درب التنمية والتحديث وتكثيف الجهود من اجل تحسين بيئة اداء الاعمال في البلاد واطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والاجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وهذا البرنامج هو امتداد لنهج المملكة في دعم الاستثمارات الخاصة، والتي تمثل المحور الأساس للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، وتوسيع القاعدة الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل الوطني، وزيادة القيمة المضافة للموارد الطبيعية.
تعاون الجهات الحكومية
من جانبه أشار وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشئون الاستثمار الدكتور عواد بن صالح العواد الى ان هذا الإنجاز الذي تحقق للمملكة جاء كنتيجة للتعاون الذي تم بين مختلف الجهات الحكومية وخاصة الجهات ذات العلاقة - حيث حصلت المملكة على هذه الشهادة العالمية في مجال التنافسية في بيئة الاستثمار.
سهولة في تسجيل الملكية
واشار الدكتور العواد الى أن تصدر المملكة لدول المنطقة جاء نتيجة حصولها على نقاط عالية وفقا لعدد من المؤشرات التي اعتمد عليها التقرير حيث حصلت المملكة على المركز الثالث على مستوى العالم من حيث سهولة وانخفاض تكاليف تسجيل الملكية والسادس في العالم في مؤشر الضرائب، كما اسهم ايضا في تسهيل اجراءات بدء النشاط التجاري نشاط تأسيس الشركات عن طريق إلغاء شرط الحد الادنى لرأس المال المدفوع لبدء العمل التجاري في تحسن كبير بتصنيف المملكة وفقا لمؤشر بدء الأعمال وكذلك كان للاصلاحات التي قامت بها هيئة السوق المالية اثر كبير على تحسين ترتيب المملكة، ومن اهم تلك الاصلاحات اصدار نظام حوكمة الشركات وحقوق المستثمرين وتساعد هذه الانظمة على اضفاء المزيد من الشفافية والحماية وزيادة قدرة المساهمين على مساءلة المديرين.
جهود لغرفة الشرقية
فمن جانبه عبر رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية ورئيس غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد عن سعادته بما جاء في التقرير ويؤكد ان تحسن بيئة الاستثمار بالمملكة اصبح واضحا وجليا لكل المطلعين والمهتمين بالاستثمارات الدولية، وبالاضافة الى التسهيلات الكبيرة التي تمنح للمستثمرين والمعوقات التي تزال في طريق الاستثمار فإن الموقع الاستراتيجي المهم للمملكة وتوافر المواد الخام فيها بأسعار مناسبة وقرب المواقع الاستثمارية من المواد الخام والمدخلات والأسواق العالمية الرئيسية والمستهلكين كان من العوامل التي أدت إلى جعل المملكة في مقدمة الدول الجاذبة للاستثمارات - ولذلك لانستغرب النجاح الذي حققه منتدى الاستثمار السعودي 2007 والذي شهد مشاركة دولية واسعة وحضورا من قبل اصحاب القرار في شركات عالمية كبرى بالاضافة الى متابعة عن بعد وتفاعل من قبل ممثلين آخرين لشركات عملاقة - وعرضت من خلال المنتدى فرص استثمارية كبيرة تفاعل معها مستثمرون دوليون - ومن ذلك الفرص الاستثمارية التي قدمتها سابك وكيان..
وأشار الراشد الى أن البنى التحتية للاستثمار اكتملت بالمملكة - كما أصبحت المدن الاقتصادية الجديدة والتوسعات في المدن القادمة والتسهيلات الكبيرة التي تمنح فيها ادوات جذب قوية للمستثمرين الدوليين - لاسيما في المنطقة الشرقية وهي العاصمة الأولى للطاقة العالمية والقريبة من بقية دول مجلس التعاون التي توجد بها استثمارات دولية كبيرة - وشدد رئيس مجلس الغرف السعودية على ان المنتدى حقق على مدى السنوات نتائج طيبة كانت تتعاظم من عام الى عام - ليمثل مساهمة طيبة من غرفة الشرقية في جذب رأس المال الوطني والاجنبي الى المنطقة.. ودعم الاقتصاد الوطني.
التنمية الشاملة
وهذا الامر يؤكده ايضا الامين العام لغرفة الشرقية عدنان النعيم الذي يشيد بتقرير البنك الدولي حول تحسن الوضع الاستثماري للمملكة - ويؤكد ان سياسة خادم الحرمين الشريفين الاقتصادية والتي اتضحت من خلال ترؤسه المجلس الاقتصادي الأعلى، ثم بعد تسلمه مقاليد الامور في هذه البلاد - كانت تركز على التنمية الاقتصادية الشاملة في مختلف القطاعات وخاصة تلك التي تملك بلادنا فيها ميزة نسبية والتي يمكن ان تحقق فيها قيما مضافة - وبعد اكتمال البنى التحتية والبدء بإنشاء المدن الاقتصادية العملاقة وتطوير المدن القائمة وتوفير النواقص في البنى التحتية اللازمة لمختلف القطاعات وإعطاء تسهيلات كبيرة للمستثمرين وازالة عوائق كانت في السابق تؤثر على تنافسية المملكة الاستثمارية ودعوة المستثمرين الدوليين للاطلاع على الفرص المتاحة لهم - كل ذلك ساهم في تحسين الوضع الاستثماري للمملكة خاصة في القطاعات التي تمتلك فيها المملكة ميزات نسبية - وبعد هذه النجاحات، كان الاتجاه للقطاعات الاخرى كقطاعات الاسكان والاعمار والترفيه والسياحة والمقاولات وغيرها - والتي زادت جاذبيتها مع ازدياد الطلب ووجود فرص للنمو والتطور في هذه القطاعات.
المناخ الاستثماري
ويضيف النعيم: ان ارقام ميزانية الدولة الضخمة وغير المسبوقة والفائض الكبير الذي من المتوقع ان يصرف جزء منه على تطوير البيئة الاستثمارية بما يساهم في جذب المستثمرين الدوليين يجعلنا نطمئن على النمو المطرد الذي سيحققه قطاع الاستثمار بالمملكة خاصة وان ذلك مدعم بحمد الله بالأمن والاستقرار اللذين تنعم بهما المملكة ويقل نظيرهما بالعالم كله، ولذلك فان المستثمرين الدوليين عندما يأتون باستثماراتهم الى بلادنا يكونون مطمئنين الى انها ستكون آمنة بعون الله - والاستقرار هو الهاجس الاكبر للمستثمر والذي لايمكن تحقيق النمو والتطور في الاستثمارات بدونه.
جهود هيئة الاستثمار
ويتفق مع هذا الرأي رجل الأعمال والمستثمر عبدالعزيز بن عبدالهادي القحطاني الذي يؤكد أن الأمن والاستقرار بالمملكة يقل نظيرهما في العالم حتى بين الدول الأكثر تقدما وهذا بفضل الله ثم بفضل حكمة القيادة بالمملكة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.. ويثني القحطاني على تقرير البنك الدولي الذي يشكل اعترافا دوليا - ببروز المملكة كرقم مهم على خارطة الدول الاكثر جذبا للاستثمارات مشيرا الى ان هذا الانجاز يأتي ايضا نتيجة الجهود التي يبذلها الإخوة المسئولون في الهيئة العامة للاستثمار والجهات المساندة لها وجهود الغرف التجارية الصناعية السعودية وأخص بالذكر هنا غرفة المنطقة الشرقية، التي تقوم بجهود واضحة في جذب الاستثمارات الدولية من خلال موقعها البارز الذي يحظى باحترام كبير على المستويين المحلي والدولي، ولايفوتني هنا أن أثني على جهود القائمين على الغرفة والجهات الراعية والمساندة في إنجاح منتدى الاستثمار 2007، والذي حقق نجاحا باهرا ادى الى دخول مستثمرين جدد الى المملكة، وقبل ذلك كله نقدم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على جهوده الواضحة في تحسين البيئة الاستثمارية للمنطقة الشرقية وفي دعوته للمستثمرين للاستثمار بالمنطقة بضمان اعطائهم كافة التسهيلات التي تمكنهم من تحقيق عوائد استثمارية كبيرة على استثماراتهم.
من جانبه يؤكد عطا الله الميموني المستثمر المعروف أن سياسة المملكة وتوجهها الاستثماري نستطيع التعرف عليهما من خلال ما توليه المملكة لهذا القطاع من اهتمام في اطار تنويع مصادر الدخل - وإتاحة فرصة النمو لكل القطاعات الاقتصادية خاصة تلك التي تمتلك المملكة فيها ميزات نسبية - والقطاعات التي لم تلق الاهتمام الكافي في السابق او لم تكن هناك أنظمة كافية تساهم في جذب الاستثمار اليها.
جولات الخير
ويضيف الميموني: إن جولات خادم الحرمين الشريفين الخارجية أكدت على رغبة المملكة في جذب المستثمرين ومن ذلك جولته ـ حفظه الله ـ على عدد من الدول الآسيوية في عام 2006 والتي اسفرت عن 5 اتفاقيات للتعاون مع الصين في مجالات النفط والغاز الطبيعي والتعدين وزيادة التبادل التجاري والاستثماري وتشجيع وحماية الاستثمارات وتفادي الازدواج الضريبي، كما وقعت اتفاقيات للتعاون في مجال التعليم والتدريب مع ماليزيا، و5 اتفاقيات للتعاون في المجالات العلمية والتقنية والضريبية مع باكستان واتفاقات أخرى مع الهند، وكذلك الحال في جولته الأوروبية الأخيرة والتي تم خلالها توقيع اتفاقات اقتصادية واستثمارية مع عدد من الدول الاوروبية كان من نتيجتها دخول استثمارات جديدة الى المملكة وزيارات مستمرة للوفود الاقتصادية التي تبحث عن أفضل الفرص الاستثمارية، كل ذلك يؤكد تحسن البيئة الاستثمارية للمملكة حتى قبل صدور تقرير البنك الدولي والذي يعد اعترافا دوليا مهما بموقع المملكة الاستثماري الجديد كإحدى اهم الدول الجاذبة للاستثمارات.
إزالة المعوقات
أما رجل الأعمال وعضو مجلس ادارة غرفة الشرقية رشيد الحصان فيشير من جانبه الى ان التقرير الدولي يؤكد سلامة الوجهة الاقتصادية للمملكة والتي تركز على تنويع مصادر الدخل ليكون قطاع الاستثمار الدولي في مقدمة اهتمامات صانعي القرار الاقتصادي بالمملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ وهذا يدل على بعد النظر للقائد والذي ينطلق من ان الثروة النفطية والثروات المعدنية المختلفة معرضة للنضوب والأهم هو الاستفادة من هذه الثروات في اقامة روافد اخرى للاقتصاد الوطني وتنمية القطاعات التي تحتاج الى تنمية بمشاركة مستثمرين دوليين - وقد ساهم موقع المملكة الاستراتيجي المهم القريب من المواد الخام من جهة والأسواق والمستهلكين من جهة في وضع المملكة في مقدمة البلدان الأفضل للاستثمار.. ولأن المستثمر يهتم بتوافر المواد الخام واستمراريتها ولسعرها المناسب فلن يجد افضل من المملكة للاستثمار فيها - ولذلك فإن التقرير الصادر عن البنك الدولي لم يفاجئنا عندما اكد ان المملكة تقع في مقدمة البلاد الجاذبة للاستثمار فهذه حقيقة يدركها الجميع، فلو كان الأمن والاستقرار وتوافر الطاقة بسعر مناسب هي المحفز فقط لكانت المملكة في المقدمة - فكيف بالتسهيلات الكبيرة التي تمنح عن طريق الهيئة العامة للاستثمار والشروط التي تم تخفيضها الى أدنى حد والمدن الاقتصادية التي تتوافر فيها أفضل التقنيات العالمية - والتي تزداد وتيرة بنائها، بالإضافة الى اكمال كل متطلبات البنى التحتية لكل القطاعات الاستثمارية..
ليس وليد الصدفة
ويشير الحصان الى نجاح منتدى الاستثمار السعودي 2007 بالمنطقة الشرقية ويؤكد أن ذلك ليس وليد الصدفة ولكن بدعم كبير من القيادة الرشيدة لهذه البلاد وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه التي تركز على ضرورة الترحيب بالمستثمرين ومنهم كل التسهيلات اللازمة للاستثمار..
من جانبه يثني محمد سعد العبدالكريم المعمر (مستثمر ومطور عقاري) على تقرير البنك الدولي ويؤكد انه يدل بلاشك على الاعتراف الدولي بالموقع الاستثماري المهم للمملكة، كإحدى اهم الدول الجاذبة للاستثمارات - حيث اصبحت بشكل جلي قبلة المستثمرين الباحثين عن افضل الفرص الاستثمارية المدعومة بالتسهيلات - ويعتقد المعمر ان الميزانية العامة للدولة لهذا العام اكدت سلامة التوجه الاقتصادي للمملكة ومن ذلك التوجه الاستثماري حيث زادت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بشكل واضح - وصار هناك اتجاه واضح لتنويع مصادر الدخل - وأسهمت المبالغ المرصودة لتقوية البنى التحتية لمختلف القطاعات خاصة الصناعة والتعدين والبتروكيماويات والعقار في زيادة دخول السيولة الاستثمارية الدولية الى المملكة - وكل ذلك يؤكد سلامة النهج الاقتصادي للمملكة.
الاقتصاد المستقبلي
من جانبه يؤكد عبدالعزيز المحروس (مستثمر) على ان السياسة الحكيمة الاقتصادية لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ التي تركز على تنويع مصادر الدخل وبجذب الاستثمارات ومنح كل التسهيلات للمستثمرين كان لها الدور الابرز في ظهور المملكة كإحدى اهم الدول في جذب الاستثمارات العالمية والذي تأكد من خلال التقرير الدولي المحايد الصادر عن البنك الدولي - ويعتقد المحروس ان السياسة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين والتي تبلورت من خلال ترؤسه المجلس الاقتصادي الأعلى تؤتي اكلها من خلال المشاريع الاستثمارية التي ظهرت في مختلف القطاعات والتي حظيت باهتمام بالغ من المستثمرين العالميين.. وتوجه المملكة لبناء المدن الاقتصادية المتكاملة توجه استراتيجي يؤسس لاقتصاد المملكة المستقبلي الذي يعتمد تنويع مصادر الدخل وإشراك القطاع الخاص والقطاع الاستثماري في مسيرة التنمية لبلادنا - ويأتي ذلك معززا بالتسهيلات الكبيرة الممنوحة للمستثمرين الذين أزيلت عنهم كافة العوائق التي كانت تحد في السابق من التوسع في الاستثمارات، ويشير المحروس الى ان تقرير البنك الدولي يؤكد النتائج الطيبة لسياسة المملكة في مجال جذب الاستثمارات، وهو يعطينا حوافز اكبر للمزيد من التسهيلات التي ستجعلنا بإذن الله في مركز أكثر تقدما من حيث الجاذبية الاستثمارية.. وهذا الأمر في متناول اليد في ظل الخطط الموضوعة لإزالة ما تبقى من عوائق وتوفير التسهيلات الأكبر للمستثمرين - وبعد أن يكتمل بناء المدن الاقتصادية العملاقة التي أمر ببنائها خادم الحرمين الشريفين وبعضها شارفت أعماله الإنشائية على الانتهاء.

يد النجر
16-12-2007, 06:06 AM
ارتفاع في سعر حديد التسليح وتوقع وصوله إلى 3500 ريال للطن

حسن السلطان-الدمام

بـدأت أمـس بـعـض الـمـصـانـع الوطنية لحديد التسليح بتطبيق التسعيرة الجديدة على جميع المقاسات ،حيث بلغت قيمة الزيادة على جميع المقاسات 250 ريالا .و قال مسؤول في إحدى الشركات: إن سعر طن الحديد لمقاس 16 و مافوق يباع من قبل المصنع بـ 2550 ريالا وسعر طن الحديد مقاس 14 يصل الى 2560 ريالا في حين يصل سعر الطن مقاس 12 إلى 2580 و مقاس 8 يباع بــ2780.. مشيراً الى أن الموزع يبيع بسعر أعلى من المصنع بأكثر من 150 ريالا تقريباً .
وأشار الى أن الإرتفاع في أسعار حديد التسليح من قبل المصانع التي تستورد كتل الحديد من الخارج هو أمر طبيعي، حيث إن سعر كتل الحديد بلغ 2450 ريالا للطن الواحد بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام في جميع أنحاء العالم الناتج عن الارتفاع الحاصل في كل من أجور الشحن وأسعار مدخلات التصنيع العالمي مثل خردة الحديد والحديد الاسفنجي وارتفاع الطلب العالمي على الحديد ومدخلاته، وكذلك ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والأيدي العاملة في كل أنحاء العالم .. مضيفاً الى أن هذه العوامل هي السبب الرئيس لارتفاع المنتج النهائي من حديد التسليح والسوق المحلي ليس استثناء مما يحدث في العالم.
وأوضح أن هذا الأرتفاع لن يكون الأخير ومن المحتمل أن يشهد السوق الى عام 2010 ارتفاعات متوالية في الأسعار قد يصل فيها سعر حديد التسليح الى 3500 ريال كحد أعلى متوقع خلال السنوات القادمة، متوقعا ان نشهد خلال بداية العام القادم ان تقدم جميع المصانع الوطنية لحديد التسليح أسعارها .
ويتردد في الأسواق المحلية للحديد أن موزعي شركة سابك يتجهون لرفع الأسعار حالياً بمقدار مائة ريال عن الطن الواحد.
يذكر أن تقر يرا صادرا من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية يفيد بأن الطلب على الحديد والصلب في دول الخليج العربية سيقفز بنسبة 31 بالمائة بحلول عام 2008 بفضل الطلب القوي على مواد البناء في المنطقة، نتيجة للمشاريع العملاقة التي دشنتها الحكومات الخليجية في المرحلة الماضية التي تصل تكاليفها أكثر من 900 مليار ريال.

يد النجر
16-12-2007, 06:07 AM
300 مليون دولار تمويل مرابحة من السعودي الهولندي لعرب سات

اليوم - الرياض

وقعت عرب سات اتفاقية إستراتيجية مع البنك السعودي الهولندي لتقديم تمويل مرابحة بقيمة 300 مليون دولار سيضمن لعرب سات تنفيذ خطة توسع طموحة خلال السنوات الخمس المقبلة. وتم إبرام اتفاقية التمويل الإسلامي بحضور المهندس خالد بلخيور الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرب سات وعبدالرحمن باسلم نائب الرئيس للشؤون المالية وعبدالاله آل الشيخ المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات ومساعد الحمادي المدير العام للمنطقة الوسطى. وسيكون التمويل وفقاً لمبادئ المرابحة الإسلامية، حيث وقع اختيار عرب سات على البنك السعودي الهولندي عقب المناقصة التي نفذتها عرب سات.
وقال المهندس خالد بالخيور معلقاً «لقد وقع اختيارنا على البنك السعودي الهولندي من بين عدد من مؤسسات التمويل العالمية نتيجة للعلاقة الطويلة التي تربطنا بالبنك التي تعود إلى الثمانينيات من القرن الماضي، وكذلك لاستعدادهم لتزويدنا بالموارد التي نحتاجها لتنفيذ وتفعيل خطة التوسع».
وتخطط عرب سات لإطلاق قمر اصطناعي كل عام خلال الفترة من 2008إلى 2011 لتتمكن من مواجهة الطلب المتزايد على بث القنوات الفضائية ومتطلبات الاتصالات وخدمات النطاق العريض، وكذلك إطلاق التلفزيون عالي الوضوح في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيقوم البنك السعودي الهولندي بتوفير التمويل بالكامل لعملية المرابحة لعرب سات، وسيتم تسديده خلال فترة خمس سنوات، وستتولى إدارة الخدمات المصرفية للشركات وإدارة الخدمات المصرفية الإسلامية بإدارة التمويل.
وقال عبدالاله آل الشيخ المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات بالبنك السعودي الهولندي معلقاً، «يسعدنا أن ندعم نمو عرب سات في المنطقة وعالمياً وبخاصة وأننا قد تعاونا مع المهندس خالد بالخيور وفريقه لسنوات طويلة، ويسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحهم وذلك عن طريق المشاركة بتقديم الدعم والتمويل اللازم وفق مبدأ المرابحة الإسلامية».

يد النجر
16-12-2007, 06:07 AM
الناقلون يفكرون في وقف العمل عبره بسبب التكدس

30 بالمائة زيادة في تكلفة النقل بالشاحنات عبر جسر الملك فهد

مشعل العنزي – الدمام

قال عبد الحكيم الشمري عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس جانب الغرفة في اللجنة المشتركة مع إدارة الجمارك والموانئ أن أسعار النقل المتجهة من البحرين إلى دول مجلس التعاون عن طريق جسر الملك فهد قد ارتفعت بنسبة 30 بالمائة وقابلة للزيادة ما لم تحل مشكلة تكدس البضائع على الجسر .وأوضح أن سبب الزيادة يعود إلى تزايد الخسائر التي يتكبدها أصحاب الشاحنات المحملة بالبضائع من طول الانتظار علي الجسر لحين إنهاء إجراءات عبورها والتي بلغت مدد بعضها الى 48 ساعة بالإضافة إلى تزايد تكرار حالات تكدس الشاحنات العابرة للجسر والتي وصلت في بعض الاحيان إلى مسافة 12 كيلومترا على طول الجسر.
وأشار الى أن خسائر شركات النقل السعودية البحرينية تقدر بعشرات الملايين شهريا ً موضحا ً أن حجم التبادل التجارية بين البلدين أصبح اقل مما يجب أن يكون عليه بسبب مشكلة الجسر.
وشدد على أن عملية التنظيم لحركة الشاحنات بجسر الملك فهد ليست مرتبطة فقط بمصالح القطاع الخاص والاقتصادي الخليجي بل مرتبطة أكثر بسلامة منشآت الجسر وان الخسائر سوف تكون باهظة في حال تجاهل هذا الأمر خصوصا ، منوها إلى انه يجب أن يتولى تنظيم حركة الشاحنات جهة تمثل مصالح المصدرين والناقلين في البلدين وتتعاون بشكل وثيق مع جميع الأجهزة الرسمية لتذليل المصاعب أولا بأول.
من جهته قال عبد الرحمن العطيشان رئيس لجنة النقل البري بغرفة الشرقية إن بعض تجار النقل يفكرون في الانسحاب وعدم إرسال بضائع إلى البحرين أو التصدير منها بسبب تزايد خسائرهم موضحا ً انه كل ناقل سيقوم بحماية نفسه إذا شهد انه سيتكبد خسائر بدلا ً من أرباح .
وأوضح أن حل مشكلة الجسر تكمن في تمديد العمل بالجمارك لمدة 24 ساعة يوميا مثل ما هو معمول به في الجانب البحريني وذلك لفك الاختناقات التي يواجهها الجسر وفتح المجال أمام الشاحنات على مدار الساعة .
واقترح العطيشان على المسؤولين في الجانبين قيامهم بإنشاء نقطة تفتيش موحدة يشرف عليها الجانبان لتسهيل وسرعة انجاز المعاملات مما سيكون لها انعكاس واضح وذلك بزيادة عدد دخول الشاحنات بدلا ً مما هو معمول به في الوقت الحالي .
ومن المنتظر أن تقوم وزارتا المالية والتجارة البحرينيتان بمخاطبة نظيرتها السعودية في محاولة للحد من تفاقم مشكلة تكدس الشاحنات المحملة بالبضائع في جسر الملك فهد منذ ما يقارب سنة، وذلك بعد قيام اللجنة البحرينية المسولة عن الجسر بتزويد المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بتقارير وصور للازدحام الحاصل للشاحنات خروجا من البحرين وذلك في سعيها لتسهيل عملية الحركة وتنسيق تحرك الشاحنات بطريقة تمنع توقفها بسبب الازدحام نتج عنها تأخير كبير في وصول البضائع والمنتجات من المملكة إلى البحرين وبالعكس.
يذكر انه قد تم التنسيق مع إدارة المرور البحرينية للسماح للشاحنات الفارغة بالعبور للجانب السعودي بعد الفجر مباشرة على أن تتولى سلطات الجوازات والجمارك السعودية التعامل مع هذه الحركة لغاية الساعة الثامنة أو التاسعة صباحا وحسب كثافة الحركة حيث تباشر أقسام الجمارك السعودية إنهاء إجراءاتها والسماح لها بالدخول للأراضي السعودية بشكل سلس وبعدها سيتم التعامل مع جميع أنواع الشاحنات بشكل متواز.
يشار الي ان تكدس الشاحنات تسبب خلال الأيام الماضية في مصرع مواطن سعودي مصرعه قرب ***** الدخول عبر الجسر وذلك بعد اصطدامه بشاحنة متوقفة وبعد يومين من تلك الحادثة لقي سائق شاحنة متوقفة مصرعه من جراء سقوطه من على الجسر .

يد النجر
16-12-2007, 06:08 AM
ميزانية الدولة وترقب المواطنين

سلمان بن حسين الحجي



في جلسة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي تم إعلان مشروعين استراتيجيين للدولة أولهما ميزانية الدولة المالية لعام ( 2007) والآخر الموازنة المالية للعام القادم (2008) بحسب ما يظهره لنا الجدول أدناه،والذي يبرز نمو سقف الإيرادات المالية التي تحققت هذا العام بالنظر لما كان مقدراً لها في العام المنصرم بزيادة قدرها 221 مليار ريال وذلك نظراً لوتيرة الزيادة المستمرة في أسعار البترول ومع ذلك لم تنعكس تلك الزيادة بشكل يتناسب مع التغير الإيجابي على الإيرادات المقدرة لعام 2008 حيث لم تفرق عما كانت عليه في 2007 إلا بـ 50 مليار ريال والذي ينبىء عن معايير تحفظية في تقدير سعر البرميل من النفط في الموازنة خصوصاً إذا ما نظرنا لمقدار ما ينتج من البترول بشكل يومي والذي يقدر في حدود تسعة ملايين برميل قابلة للزيادة .
كما صاحب تلك المتغيرات زيادة مماثلة في المصروفات بمقدار 63 مليار ريال وذلك يعكس قراءة نمطية بحسب ما ينشر بالتقارير المالية للدولة لعدة سنوات وهو زيادة مستمرة في المصروفات الفعلية عن المقدرة وذلك يرجع لما تم استحداثه خارج مشروع الموازنة المالية من مكرمات ملكية أو برامج طارئة أو لصعوبة التحكم في ترشيد المصروفات.
ومن أبرز ملامح الخطة المالية المستقبلية للدولة تخصيص مقدار 165 مليار ريال لمشاريع تنموية جديدة تمس حياة المواطن من خدمات صحية وتعليمية واجتماعية وبلدية وتنموية،أضف لذلك توجيه صرف جزء من الفائض المالي لهذا العام لصندوق التنمية العقارية بمقدار 25 مليار ريال، و100 مليار ريال لحساب احتياطي الدولة،والباقي لحساب الدين العام.
في هذا العام مع قرب إعلان خادم الحرمين الشريفين للميزانية لوحظ ترقب عجيب من قبل المواطنين وبالأخص شريحة موظفي قطاع الدولة فبدأت الشائعات تثار وأصبحت الزيادة المتوقعة في الرواتب حديث المجالس وحددت بنسبة 30% ووظفت رسائل الجوال والمواقع الالكترونية لبث مثل تلك الأخبار، ومنها رسالة جوال وصلت لي متزامنة مع وقت اجتماع مجلس الوزراء ينص صاحبها أن الزيادة أقرت قبل الإعلان الرسمي لوزير الثقافة والإعلام.
أما عن استعدادات شريحة من المواطنين لتلك الزيادة المتوقعة تعاملوا معها كما لو كانت واقعاً فهذا أراد توجيهها لسداد الزيادة في الإيجار التي فرضت عليه من قبل المؤجر،وذلك للاستفادة منها في توفير نقص المواد الأساسية التي يحتاجها نظراً لتضخم أسعارها والذي وصل إلى 5.35%،وآخر أراد توظيف مقدار تلك الزيادة لمواجهة ارتفاع المعيشة لدفع أقساط رسوم دراسة أبنائه في الجامعات الأهلية نظراً لعدم توفر مقاعد دراسية في الجامعات الحكومية.
أما لو أردنا الخوض في أسباب ارتباط المجتمع السعودي بمتابعة دقيقة لخبر إعلان ميزانية الدولة لهذا العام فهو خاضع لعدة ارتباطات منها : تأزم الأوضاع المعيشية لطبقة ليست بالقليلة نظراً لغلاء الأسعار والمتطلبات المستمرة وإن كانت في بعضها موجهة لسلع كمالية يمكن الاستغناء عنها وهو مطلب لكل رب أسرة بوضع خطة مالية يسير عليها تساعده في التخفيف من حجم المشكلة، ومنها ما تمت قراءته من زيادة مرتبات بعض موظفي القطاع الخاص وقد تعدت في بعض شركاتها 30 %،ومنها ما هو مرتبط بمقدار الزيادة التي سيتحصل عليها بعض موظفي القطاع العام للدول المجاورة والتي وصلت في الإمارات مثلاً كزيادة في الراتب إلى70%، ،ولعل من أهمها ما جسده قائد هذه البلاد الملك عبد الله بن عبد العزيز من علاقة أبوية تحن على أبنائها وما ولده من شعور لديهم بأنه أكثر ما يشغله توفير راحتهم والحرص على الاستجابة لمتطلباتهم ولعل قراره الأخير في دعم الأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن،وزيادة إعانة حليب الأطفال من ريالين إلى 12 ريالا للكيلو جرام بصفتهما سلعتين أساسيتين تجعل المواطن يترقب ما سوف يعلنه من مفاجآت في الأيام القريبة إما زيادة في الرواتب أو حلول عاجلة تصب في علاج مشكلة الارتفاع في الأسعار.
موقف :
مواطن كان يدعو أن تعلن الميزانية فوزه بشقة ومبلغ مالي للزواج ووظيفة مناسبة لتخصصه.

يد النجر
16-12-2007, 06:08 AM
التوسع في بناء المرافق والخدمات العامة هو الحل

جاء الإعلان عن ميزانية الدولة للعام المالي الجديد 1428 / 1429هـ لتزف بشائر الخير إلى أبناء الوطن خاصة أنها حملت في طياتها كثيراً من الرخاء والرفاهية للمواطنين، حيث أعطت الأولوية لمتطلبات التنمية الشاملة والمستديمة ومشروعات الخدمات وذلك يعبر عن إدراك الجهات الرسمية لأهمية الإنفاق على المرافق والخدمات والتي يعتبر تطويرها هو الحل لأي صعوبات قد تواجهها عملية التنمية. ولابد من توسيع الخدمات العامة وبناء القطاعات وتوفير السكن وتطوير الخدمات الصحية لأنها الحل للقصور الحالي.
والراصد لهذه الميزانية المباركة يجد أنها ركزت على القطاعات التي لها ارتباط وثيق بالمواطن من خلال التركيز على تنمية العنصر البشري وتأهيله وتوفير كافة الخدمات الكفيلة بجعله مواطناً منتجاً ومفيداً لوطنه حيث تم تخصيص مبالغ كبيرة لتحقيق هذا الهدف فنجد أن ما تضمنته الميزانية العامة للدولة من اعتمادات مخصصة للإنفاق على القطاعات الرئيسية يأتي من منطلق ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالقطاعات ذات الصلة بالخدمات والتنمية التالية:
1- قطاع التعليم والتدريب: بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة حوالي (105.000.000.000) مئة وخمسة آلاف مليون ريال.
2 ـ الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية: بلغ ما خصص لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالي (44.400.000.000) أربعة وأربعين ألفاً وأربع مئة مليون ريال.
3 ـ الخدمات البلدية: يبلغ المخصص لقطاع الخدمات البلدية ويشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات والمجمعات القروية حوالي (17.000.000.000) سبعة عشر ألف مليون ريال منها ما يزيد على (2.100.000.000) ألفين ومئة مليون ريال ممولة من الإيرادات المباشرة للأمانات والبلديات والمجمعات القروية.
4 ـ النقل والاتصالات: بلغت مخصصات قطاع النقل والاتصالات حوالي (16.400.000.000) ستة عشر ألفاً وأربع مئة مليون ريال. وذلك يتطلب الإسراع في بناء شبكة القطارات داخل وخارج المدن لها تأثر مباشر لأجيالنا القادمة.
5 ـ خدمات المياه والتجهيزات الأساسية: بلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة والتجهيزات الأساسية والقطاعات الاقتصادية الأخرى حوالي (28.500.000.000) ثمانية وعشرين ألفاً وخمس مئة مليون ريال.
6 ـ تعزيز موارد صندوق التنمية العقارية بمبلغ (25.000.000.000) خمسة وعشرين ألف مليون ريال يوزع بالتساوي على خمسة أعوام مالية اعتباراً من العام المالي القادم.
7 ـ قطاعات أخرى
أ- تم اعتماد التكاليف الإجمالية لتطوير أجهزة القضاء ومقدارها (7.000.000.000) سبعة آلاف مليون ريال.
ب- تم البدء في تنفيذ «الخطة الوطنية للعلوم والتقنية» التي تصل تكاليفها لما يقارب (8.000.000.000) ثمانية آلاف مليون ريال، والتي سيؤدي تنفيذها إلى تحقيق نقلة كبيرة في دعم البحث العلمي والتطوير التقني، ونقل وتوطين التقنية .
ج- تم إقرار «الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات» التي تمثل أحد أهم روافد «المشروع الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية» الذي تم إطلاقه العام المالي الماضي والبالغة تكاليفه (3.000.000.000) ثلاثة آلاف مليون ريال، وصدور «سياسة الخدمة الشاملة للاتصالات» مع تأسيس صندوق لهذه الخدمة يهدف لتسريع توفير خدمات الاتصالات لجميع المواطنين والمقيمين في المناطق غير المخدومة حالياً.
من خلال ما سبق نجد أن تنمية العنصر البشري والبنية التحتية كانتا من العناصر الأساسية في مخصصات الميزانية فنجد أن الاستثمار في العنصر البشري من خلال تأهيله وتدريبه وتعليمه كان مدعوماً بشكل كبير حيث خصص لهذا القطاع وحده 105 مليارات ريال، أما البنية التحتية فنجد أن مشاريع الطرق والمياه والخدمات الاجتماعية والصحية حظيت بدعم واضح في هذه الميزانية ويأتي ذلك إدراكاً بأهمية تطوير وبناء بنية تحتية من مرافق وخدمات كركيزة للاقتصاد الوطني وكأداة فاعلة لتدعيمه.

 مدير دار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية

يد النجر
16-12-2007, 06:09 AM
مستقبل صنــاعة التكريــر





لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن لم تشهد الولايات المتحدة بناء مصفاة جدية لأن تكاليف الانشاء باتت عالية بسبب تقليص الهامش الربحي للشركات نتيجة الاهتمام بالعامل البيئي فأصبحت الشركات تفضل بيع النفط خاما على بيع مستشفيات النفط المكررة وان كانت الاسعار الجديدة قفزت بالهامش الربحي للتكرير خمسة اضعاف عما كانت عليه الارباح السابقة من خمسة دولارات الى 25 دولارا لكن الاشكالية في تصاعد انشاء تكلفة المصافي مما يؤدي بالتكلفة العالية الى تقليص الطاقة التكريرية المخطط
لها خلال الخمس السنوات المقبلة بنحو مليوني برميل يوميا في منطقة الشرق الاوسط وحدها الى جانب 800 الف برميل من الطاقة التكريرية في آسيا. واذا كانت الطاقة التكريرية العالمية ارتفعت من 73.1 مليون برميل يوميا عام 1990 الى 86.7 مليون برميل يوميا عام 2006 فان اوبك لا تمثل الا 10.6 في المائة عام 2006 من اجمالي الطاقة التكريرية اي بنحو 9.23 مليون برميل ارتفاعا من 7.23 عام 1990 وهي تمثل نسبة ضئيلة جدا هذا اضافة الى ان انتاج المصافي الامريكية يمثل حاليا 3 في المائة يتم تكريرها وتحويلها الى منتجات اثمن واغلى من زيت الوقود مثل النافتا والجازولين بينما في الشرق الاوسط وبحسب مصادر اوبك فان انتاجها من زيت الوقود قد يصل الى 25 في المائة من اجمالي منتجاتها من المشتقات عام 2005 ان اداءها منخفض بالنسبة للمصافي الامريكية. فاضافة الى التكلفة العالية لبناء المصافي الجديدة فان الشركات العالمية مثل اكسون موبيل تواجه صعوبات بسبب المنافسة القوية من شركات دول الخليج ومن شركات دول مثل الصين لوجود الموارد النفطية والغازية بأسعار لا تستطيع منافستها وتواجه منافسة شرسة من الصين لرخص اليد العاملة بالاضافة الى القرب من الاسواق ، لذلك فان الشراكات الخليجية الصينية الآسيوية ستحقق فوائد كبيرة جدا في تقليص كميات بيع البترول الخام هذا ما يجعل الشركات الغربية مثل اكسون موبيل ادراكا للمتغيرات الطارئة على صناعة النفط والبتروكيماويات ، يجعلها متحفزة للشروع في الدخول في شراكات جديدة لأنها تراهن على البتروكيماوية من اجل الحفاظ على جزء من تسيدها بدلا من فقد تسيدها بالكامل بسبب المنافسة الشرسة الطارئة على صناعة البترول .. لذلك دخلت اكسون موبيل في شراكة مع ارامكو وشينوبك الصينية وتقوم تلك الشركات الثلاث بتوزيع الوقود في فوجيان الصينية وتمتلك سينويك 55 في المائة من شركة توزيع الوقود ولكل من ارامكو السعودية واكسون موبيل 22.5 لكل منهما وتلك الشركات اقامت مجمعا ضخما في فوجيان لتوسعة المصفاة الحالية واقامت مجمعات متكاملة لانتاج 800 الف طن سنويا من الايثلين ومواد بتروكيماوية اخرى ويمثل هذا المشروع قمة التعاون الاقتصادي في الصناعات النفطية والبتروكيماويات بشراكة 50 في المائة لشركة سينديك و25 في المائة لكلتا الشركتين السعودية والامريكية.

يد النجر
16-12-2007, 06:09 AM
تجربة المدن الاقتصادية السعودية أمام ملتقى الأعمال العربي بدمشق

خليل الهملو ـ دمشق



طرحت تجربة المدن الاقتصادية في المملكة امام نحو 800 رجل أعمال من الدول العربية يشاركون في الملتقى الحادي عشر لمجتمع الأعمال العربي الذي بدأ اعماله امس وينظمه اتحاد رجال الأعمال العرب وجمعية رجال وسيدات الأعمال السورية تحت عنوان «الاستثمارات العربية تشرق من سورية»،
وتناولت المحاضرة تجربة إنشاء هذه المدن كآلية لجذب الاستثمارات وسط توفير كافة التسهيلات والعوامل المشجعة لقطاع الاعمال .
كما يقدم على مدى يومين محاضرات حول مناخات وفرص الاستثمار في الأردن وليبيا ومصر والسودان ودور رجال الأعمال الفلسطينيين في الاغتراب و تتناول محاضرات الملتقى آفاق الاستثمار في سورية حقائق وأرقام ودور المؤسسة العربية لضمان الاستثمار في دعم التعاون الاستثماري العربي وتأثير الإصلاحات المالية على أداء سوق الأوراق وواقع وتحديات القطاع المصرفي السوري والإصلاحات الاقتصادية السورية وأثرها في أداء قطاع الأعمال السوري ومستقبل الاقتصاد العربي في ظل الاستثمار الصناعي. كما يناقش الملتقى التحولات في الاقتصاد السوري والعمل العربي المشترك وتطوير المناخ الاستثماري في الدول العربية وفرص الاستثمار فيها وفرص الاستثمارات السياحية فى قطاع الطاقة الكهربائية في سورية. ويشارك في الملتقى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وكبرى المؤسسات والشخصيات الاقتصادية في كافة أرجاء الوطن العربي ورجال أعمال من الأردن والكويت والعراق وقطر واليمن وليبيا والجزائر والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر وفلسطين والسعودية ولبنان والمغرب ورجال أعمال من تركيا إضافة إلى الفعاليات السورية الاقتصادية ، يشار إلى أن الملتقى الأول عقد في عمان عام 1997 وقد دأب اتحاد رجال الأعمال العرب على عقد هذه الملتقيات سنويا من اجل بلورة تعاون افضل بين فعاليات مجتمع الأعمال العربي وفى إطار الاتجاه العالمي الجديد نحو الاندماج والتكتلات للتمكن من المنافسات في عالم تسوده الشركات والمؤسسات العملاقة.

يد النجر
16-12-2007, 06:10 AM
«موبايلي» و»بيانات» يقدمان الإنترنت اللاسلكي مجاناً في المشاعر

اليوم - الرياض

قالت شركتا «موبايلي» و «بيانات» أنهما وفرتا خدمة انترنت لاسلكية مجانية عن طريق الواي فاي WiFi في جميع المشاعر المقدسة وذلك عن من خلال 70نقطة اتصال وباستخدام شبكة ألياف بصرية متطورة كقاعدة دعم لخدمة الانترنت اللاسلكية وهي أكبر وأحدث شبكة انترنت في منطقة مكة المكرمة، وأن الخدمة قد بدأ تقديمها بالفعل لجميع المتواجدين في المشاعر المقدسة بما في ذلك عرفة ومزدلفة ومنى، من حجاج ومواطنين ومسؤولين وإعلاميين دون أية قيود أو رسوم. وتعتمد كل من شركة موبايلي وشركة بيانات على «الشبكة الوطنية للألياف البصرية» التابعة لهما والمبنية على أحدث تقنيات الألياف البصرية والتي تعمل بالليزر.
وتسعى كل من الشركتين لتسخير كل الإمكانات المتاحة لخدمة الحجاج من خلال استغلال البنى التحتية من شبكة ألياف بصرية ومحطات اتصال ومواقع للأبراج ومقاسم حديثة برهنت نجاحها الكبير في موسمي الحج الماضيين.
مما تجدر الإشارة إليه أن موبايلي وفرت خلال موسم الحج الماضي خدمة الانترنت عن طريق الجيل الثالث المتطور وذلك لأول مرة في مواسم الحج. وقال المهندس عبدالعزيز بن إبراهيم التمامي، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بشركة موبايلي: إن هذه هي أولى ثمرات التعاون المشترك بين موبايلي وبيانات لاسيما بعد توقيع مذكرة التفاهم للاستحواذ على شركة بيانات بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي، وقد وفرنا جميع محطات الاتصال التابعة لموبايلي لاستخدامها من قبل شركة بيانات عبر وضع 70نقطة اتصال مدعومة من شبكة الألياف البصرية، وهذه الشبكة من نقاط الاتصال هي الأكبر من نوعها في جميع مناطق المشاعر المقدسة. من جانبه قال عبدالمجيد الشوا، الرئيس التنفيذي لشركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات: «يسرنا أن نقدم هذه الخدمة المجانية لحجاج بيت الله الحرام والوفود الرسمية والصحافية، حيث نسعى في «بيانات» لاستخدام التقنيات المتاحة وتطويعها بما يضمن راحة الحجاج، فمن خلال الإنترنت اللاسلكية سيتمكن الحاج من الوصول إلى الخدمات التقنية المقدمة له في الحج، كمواقع وزارة الحج والداخلية والخارجية والمواصلات والصحة والدفاع المدني وغيرها التي تقدم معلومات و إرشادات وخدمات تفاعلية تهم الحاج». وأضاف :«تعكس هذه المبادرة التزام «بيانات» بدعم توجه الدولة نحو تنمية البنية التحتية للاتصالات والإنترنت، ونشكر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على سلسلة المبادرات الناجحة التي تقدمها وعلى إتاحة هذه الفرصة العظيمة لنا لخدمة حجاج بيت الله الحرام، كما نشكر شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) لإتاحتها البنى التحتية من شبكة ألياف بصرية ومحطات اتصال ومواقع للأبراج لإنجاز هذا المشروع».
و أعلنت موبايلي في وقت سابق أنها أكملت جميع استعداداتها لموسم حج هذا العام 1428 ،حيث قامت بزيادة الطاقة الاستيعابية لشبكتها المستقلة في منطقة المشاعر بما نسبته 58% مقارنة بالعام الماضي، كما قامت بزيادة عدد 82 موقعا تغطية في المنطقة ذاتها.

يد النجر
16-12-2007, 06:11 AM
اتفاقية للعمل المشترك بين الديار القطرية وبنك آركابيتا

اليوم - الدوحة

وقعت شركة الديار القطرية للاستثمار العقارى اتفاقا مع بنك آركابيتا بإنشاء شركة مشتركة متخصصة في خدمات البنية التحتية باسم «شركة ديار لخدمات البنية التحتية» .
حيث سيتم تأسيس شركة ديار لخدمات البنية التحتية كشركة قطرية تتخصص في تطوير عدد من خدمات المرافق العامة لجميع المشاريع العقارية التي تملكها شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري بالكامل أو جزئياً أو تشرف عليها ، ومن هذه الخدمات على سبيل المثال لا الحصر تبريد الأحياء العمرانية ومعالجة مياه الصرف الصحي وإدارة المخلفات وتحلية المياه المالحة وحلول معالجة المياه وتوليد الطاقة الكهربائية وحلول ادارة الطاقة وأي خدمات بنية تحتية أخرى أو خدمات مرافق عامة تراها شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري ضرورية والاتصالات. وسوف تتركز الانشطة المبدئية لشركة ديار لخدمات البنية التحتية بالتعاون مع بنك آركابيتا على إنشاء وامتلاك وتشغيل مرافق الخدمات التي يحتاجها مشروع لوسيل العقاري (مشروع لوسيل)، وسوف تقدم خدماتها فيما بعد لمشاريع عقارية اخرى في دولة قطر وفي دول أخرى حيث تملك شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مشاريع عقارية حيث تنوي القيام بتطوير مشاريع عقارية تحتاج الى جميع أو أي من الخدمات المذكورة أعلاه . وتحظى الديار القطرية المتخصصة بالاستثمارات العقارية بدعم واسع من الحكومة القطرية، وهي تهدف إلى الاستفادة من الفرص العقارية المجدية اقتصادياً ، التي من شأنها أن تحقق عوائد اقتصادية واجتماعية مستدامة وملموسة ، وفي هذا الصدد فقد استطاعت الشركة أن تقوم بالاستثمار في أكثر من 32 دولة في شتى أنحاء العالم بحجم استثمارات 40 مليار دولار.

يد النجر
16-12-2007, 06:11 AM
91 مليار درهم إسهام القطاع الصناعي الإماراتي في الناتج المحلي

علي الزكري – ابوظبي

بلغت قيمة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي لامارة ابوظبي 91 مليار درهم خلال العام الماضي، وفقا لما أكدته نتائج المساح الصناعي الاول الذي اجرته دائرة التخطيط والاقتصاد بابوظبي وكشفت عن نتائجه امس الاول .
وبموجب المسح فان إنتاج الصناعات الكيماوية واللدائن التي تتكون معظمها من تكرير النفط والصناعات البتروكيماوية الأخرى شكل قرابة 88 بالمائة من انتاج قطاع الصناعة.
وأشارت النتائج إلى أن عدد منشآت صناعة الملابس وورش الحدادة وصناعة الأثاث شكلت قرابة 70 بالمائة من إجمالي عدد المنشآت البالغ 4634 منشأة، فيما استحوذت مدينة أبوظبي على 47 بالمائة من إجمالي عدد المنشآت في الإمارة.
وكشفت نتائج المسح عن أن القيمة المضافة لهذه الصناعات بلغت 48.4 مليار درهم وهي تمثل حوالي 53 بالمائة من الإنتاج الإجمالي، وشكلت أيضا الصناعات الكيماوية حوالي 89 بالمائة من إجمالي القيمة المضافة للنشاط، وساهمت منطقة أبوظبي بحوالي 97.5 بالمائة و 97.8 بالمائة من إجمالي الإنتاج والقيمة المضافة في الإمارة في حين بلغت مساهمة منطقة العين حوالي 2.3 بالمائة من إجمالي الإنتاج و2 بالمائة من القيمة المضافة، وكانت مساهمة المنطقة الغربية ضئيلة جدا حيث لم تتعد 0.2 بالمائة من الإنتاج والقيمة المضافة.
كما أضاف المسح أن إجمالي رأس المال المستثمر بحسب ما هو مسجل في السجلات التجارية للمنشآت بلغ حوالي 6.5 مليار درهم ساهمت استثمارات المواطنين بحوالي 84.5 بالمائة منها والاستثمارات غير المواطنة ساهمت بما نسبته 15.5 بالمائة، أما رأس المال العامل فيفوق ذلك بكثير حيث تشير بيانات المسح إلى أن إجمالي الاستثمارات الجديدة في المنشآت القائمة (تكوين رأس المال الثابت الإجمالي) بلغ حوالي 6 مليارات درهم تركز معظمه في الصناعات الكيماوية والتي مثلت حوالي 83.3 بالمائة من إجمالي التكوين الرأسمالي للصناعات التحويلية في الإمارة،
كما استحوذت منطقة أبوظبي على حوالي 85 بالمائة من هذه الاستثمارات نتيجة تركز الصناعات الكيماوية في هذه المنطقة.
يذكر أن عدد العاملين في المنشآت الصناعية بإمارة أبوظبي بلغت 66.792 عاملا بمتوسط بلغ حوالي 14.5 عامل لكل منشأة ويشمل هذا العدد كافة العاملين سواء برواتب وأجور أو بدون رواتب وأجور من أصحاب العمل وأفراد أسرهم.

يد النجر
16-12-2007, 06:12 AM
محتلا المركز 153 من بين 177 بلدا

اليمن لأول مرة ضمن الدول ذات التنمـية المتوسطـة

الوكالات - صنعاء
صنف تقرير التنمية البشرية للفترة 2007 إلى 2008 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليمن لأول مرة ضمن الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة ، محتلا المركز 153 من بين 177 بلدا ممن شملهم التقرير .. خلافا لتقرير عام 2006, الذي وضع اليمن ضمن ثلاث دول عربية في خانة الدول ذات تنمية بشرية متدنية.
وصنف التقرير 70 بلداً ضمن التنمية البشرية المرتفعة والتي تحصل على قيمة أعلى من 0.8، منها 7 دول عربية ، فيما تعد الدول التي تحرز تقدير 0.5 – 0.8 ذات تنمية متوسطة ، وبلغت هذا العام 84 دولة من ضمنها 13 دولة عربية من ضمنها اليمن التي حصلت على 0.508 درجة.
أما الدول التي تحرز أقل من 0.5 فهي ذات تنمية بشرية منخفضة وكانت هذا العام 21 دولة.
ويعتمد مؤشر التنمية البشرية على ثلاثة معايير في تقييمه للدول ، وهي أولا : العمر المتوقع عند الولادة ، وثانيا : نسبة المتعلمين، وثالثا : نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
وبين التقرير أن متوسط الأعمار للأشخاص في اليمن هو 61.5 سنة ، فيما كان أفضل متوسط للعمر بين الدول العربية من نصيب الفرد في الإمارات بـ78.3 سنة.
وفيما أفاد التقرير أن 18.6 بالمائة من السكان يتوفون قبل بلوغ سن الأربعين عاما ، قال إن نحو 61.6 بالمائة من النساء سيتوفين قبل سن 65 عاما ، مقابل 55 بالمائة للرجال.
وتحسن متوسط الأعمار من 39.8 سنة في العام 1975 إلى 61.5 في العام 2006. بينما انخفض معدل وفيات الرضع إلى 76 طفلا لكل ألف طفل مقابل 202 طفل في العام 1970، وكذا انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى 102 طفل لكل ألف طفل مقابل 303 أطفال في العام 1970.
وبحسب التقرير فان نسبة الأمية بين البالغين 15 سنة فما فوق في اليمن، بلغت 45.9 بالمائة من إجمالي عدد السكان مقابل 54.1 بالمائة هي نسبة محو الأمية ، فيما حققت الكويت أفضل نسبة تعليم عربيا حيث بلغت نسبة المتعلمين في الكويت 93.3 بالمائة.
وفيما أفاد التقرير أن اليمن حل في المرتبة 82 في ترتيب الدخل ضمن 108 بلدان من الدول النامية .. أشار إلى أن متوسط الناتج المحلي الإجمالي للفرد اليمني يقدر بـ930 دولارا أمريكيا، مبينا أن 60.9 بالمائة من السكان يعيشون تحت خط الفقر، منهم 15.7 بالمائة ينفقون دولارا واحدا، مقابل 45.2 بالمائة ينفقون دولارين .. فيما كان أفضل دخل عربي من نصيب الفرد في قطر بـ27 ألفا و664 دولارا في السنة.
إنفاق صحي
وبينما قال التقرير إن كل 100 ألف نسمة يحظون بخدمات 8 أطباء بما يعادل طبيبا لكل 12 ألفا و500 نسمة .. أظهر التقرير أن الإنفاق الصحي الخاص للأسر من مالها الخاص وإنفاق المؤسسات غير الربحية التي توفر المساعدات الصحية للأسر بلغ ضعف ما تخصصه الحكومة في موازناتها للإنفاق الصحي .. لافتا إلى أن متوسط الإنفاق الصحي الفردي بلغ 135 دولارا في العام.
وأشار التقرير إلى أن 33 بالمائة من السكان لا يستخدمون مصدرا محسنا من المياه ، مبينا أن 46 بالمائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات دون مستوى الوزن الطبيعي.
وبلغت نسبة الأطفال المحصنين ضد مرض السل من عمر سنة واحدة 92 بالمائة فيما بلغت نسبة الأطفال المحصنين ضد مرض الحصبة 86 بالمائة. فيما يحصل فقط 29 بالمائة من الأطفال المصابين بالإسهال دون سن الخامسة على إماهة فموية أو تغذية متواصلة.
وتحظى 39 بالمائة من النساء بولادة تحت إشراف عاملين صحيين مهرة ، منهن 15 بالمائة فقط من الفئة الفقيرة ، بحسب التقرير الذي أشار إلى أن 20 بالمائة فقط من النساء المتزوجات واللاتي تتراوح أعمارهن بين 15-49 بالمائة يستخدمن وسائل منع الحمل.
وأوضح التقرير أن إجمالي المساعدات المتلقاة بلغت حتى العام 2005 335.9 مليون دولار، بمتوسط 16 دولارا لكل فرد بنسبة 2.2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.
بطالة
وبلغ عدد العاطلين عن العمل 469 ألف عاطل يشكلون 11.5 بالمائة من القوى العاملة ، الذي قال التقرير إنها ثلاثة ملايين و622 ألف عامل ، منهم 54 بالمائة يشتغلون في قطاع الزراعة و11 بالمائة في قطاع الصناعة و35 بالمائة في الخدمات.
وفي دليل التنمية «الجنسانية» ما بين الرجل والمرأة حل اليمن في المرتبة 136 من بين 157 بلدا، بحيث بلغ متوسط الأعمار للنساء 63.1، مقابل 60 بالمائة عند الرجال ، فيما بلغت نسبة محو الأمية لدى البالغين فوق 15 سنة 34.7 بالمائة بين النساء و73.1 بالمائة بين الرجال ، وبلغ معدل الالتحاق الإجمالي في التعليم الابتدائي والثانوي 43 بالمائة بين النساء ، مقابل 67 بالمائة عند الرجال .. ويبلغ متوسط قيمة الدخل التقديرية 424 دولارا عند النساء مقابل ألف و422 دولارا عند الرجال.
وفي دليل تمكين المرأة تذيلت اليمن قائمة ترتيب 93 دولة بحيث حصلت النساء على مقعد واحد في البرلمان بنسبة 0.7 بالمائة من إجمالي مقاعد البرلمان ، وتقدر نسبة النساء المشرعات وكبار المسؤولات بأربعة بالمائة فقط من إجمالي المشرعين وكبار المسؤولين في اليمن ، فيما يقدر عدد النساء العاملات المحترفات والتقنيات بنسبة 15 بالمائة فقط.
ووفر تقرير التنمية البشرية لعام 2007 إحصاءات بخصوص 20 دولة عربية من أصل 22 دولة عربية أعضاء في الجامعة العربية (لم يصنف التقرير كلا من : العراق والصومال ربما بسبب الظروف غير العادية في البلدين).
وجاءت نتائج الدول العربية الأخرى متفاوتة ومتأخرة نسبيا : الكويت 33، قطر 35، الإمارات 39، البحرين 41، ليبيا 56، عمان 58، الأردن 86، لبنان 88، تونس 91، الجزائر 104، الأراضي الفلسطينية المحتلة 106، سورية 108، مصر 112، المغرب 112، جزر القمر 129، موريتانيا 137، السودان 147، جيبوتي 149 وأخيرا اليمن 153.
على الصعيد العالمي، لا تعاني العديد من الدول الأوروبية فضلا عن أستراليا، اليابان وكوريا الجنوبية من مشكلة الأمية كلية ..
من جهة أخرى ، يحصل الفرد في لوكسمبورج على أعلى دخل في العالم ، حيث يزيد على 60 ألف دولار في السنة. كما يعيش الفرد في اليابان أكثر من غيره في العالم حيث يزيد في المتوسط على 80 سنة.
العشر الأوائل
حلت كل من أيسلندا والنرويج في المرتبة الأولى في تقرير التنمية البشرية عام 2007.. وجاء ترتيب الدول الأخرى في المقدمة على النحو التالي : أستراليا، كندا، أيرلندا، السويد، سويسرا، اليابان، هولندا، وفرنسا. بدورها حلت بروناي بالمرتبة 30 عالميا أي الأفضل بين الدول الإسلامية .. كما نالت اليابان شرف المرتبة الأولى على قارة آسيا.

يد النجر
16-12-2007, 06:12 AM
طاقة الإماراتية تبحث استيراد الغاز من إيران

الوكالات - أبوظبي

قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) انها تجري مباحثات أولية لاستيراد الغاز الطبيعي من ايران الى الامارات والاستثمار في صناعة الطاقة الايرانية بما فيها الكهرباء. وقال بيتر باركر هوميك الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين في أبوظبي امس: طاقة تجري مباحثات مع ايران لاستيراد الغاز الى الامارات. ونحن بالتأكيد ننظر الى التعاون الاقتصادي كأمر من أمور المستقبل. وأضاف إن الشركة تدرس الاستثمار في صناعة الغاز الطبيعي في ايران بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال وخطوط الانابيب بالاضافة الى قطاع الكهرباء.

يد النجر
16-12-2007, 06:13 AM
سوريا تفتح ***** العبور إلى العراق وايران

خليل الهملو - دمشق

افتتح وزير الاقتصاد والتجارة السوري الدكتور عامر حسنى لطفي امس في اليعربية على الحدود السورية العراقية ***** العبور الى العراق وايران بكلفة تقدر بمليار ومائة مليون ليرة سورية، واطلع على مكونات المشروع واستمع إلى شرح موسع حول الأقسام والمنشآت الخدمية المنفذة كمرحلة أولى والمقاسم المخصصة للاستثمار . المشروع جزء من خطط سيستمر تنفيذها لتنمية المنطقة الشرقية بشكل متوازن وفق تأكيدات الوزير ، مضيفاًً انه سيتم استثمار البنى والإمكانات والطاقات الاقتصادية والبشرية بما ينعكس إيجابا على الوطن والمواطنين , بسبب الموقع الاستراتيجي المهم الذي تتمتع به باعتبارها من أهم المنافذ الاقتصادية حيث تلعب دوراً مميزاً في حركة التجارة والترانزيت واستقطاب الاستثمارات العربية والأجنبية.
من جانبه أشار الدكتور أحمد عبد العزيز المدير العام للمؤسسة العامة للمناطق الحرة إلى أن المنطقة الحرة في اليعربية ستسهم في تحقيق تنمية واسعة وإيجاد فرص عديدة ومنافذ جديدة للموارد المحلية.
وقال انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بكلفة تقدر بمليار ومائة مليون ليرة سورية وان طلبات الاستثمار في منطقة اليعربية تجاوزت حتى الآن المساحة المخصصة للاستثمار ما يتطلب استكمال المرحلة الثانية لكي يتم استيعاب اكثر من أربعمائة مشروع لمختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية.
يشار إلى ان المنطقة الحرة في اليعربية تشغل مساحة إجمالية تزيد على ألف دونم ويتم تنفيذها على مرحلتين وتشتمل المرحلة الأولى على مبان إدارية ومساكن للعمال ومبنى لرياض الأطفال وساحات مكشوفة ومستودع عام، بالإضافة الى قاعة معاينة تقدر مساحتها بـ «4» آلاف متر مربع لكل منها.

يد النجر
16-12-2007, 06:13 AM
صادرات تايلاند من الأرز تتجاوز 9 ملايين طن

د ب أ - بانكوك
قالت تقارير إعلامية امس إن صادرات تايلاند من الأرز ستتجاوز 9 ملايين طن هذا العام ، مدعومة بالطلب العالمي المتزايد والنقص الذي تعاني منه منافستاها الرئيسيتان فيتنام والهند.
وقد وصلت صادرات الأرز التايلاندية إلى 8.74 مليون طن في الشهور الـ11 الأولى من عام 2007 حققت من خلالها البلاد 113.14 مليار باهت (3.3 مليار دولار).
وقال ابيرادي تانترابورن المدير العام لوزارة التجارة الخارجية إنه من المتوقع أن تصل شحنات التصدير إلى كمية تتراوح بين 9.2 و9.4 مليون طن بنهاية العام.
وأفادت صحيفة نيشن بأن ابيرادي قال إن صادرات بلاده من الأرز تزايدت بدرجة كبيرة في الشهور الثلاثة الماضية بسبب اضطرار الهند وفيتنام إلى تعليق صادراتهما نتيجة للنقص المحلي.
يذكر أن تايلاند تحتل الصدارة بين دول العالم في تصدير الأرز خلال العقود الأربعة الماضية وأقرب منافسيها فيتنام والهند والولايات المتحدة.

يد النجر
16-12-2007, 06:13 AM
استئناف ضخ النفط العراقي عبر خط كركوك

صفد الساموك – بغداد

أعلنت شركة نفط الشمال استئناف عمليات ضخ النفط العراقي عبر خط كركوك/ جيهان بطاقة تتراوح بين 100 و 150 ألف برميل يومياً, واكدت المباشرة بعملية الضخ بعد إصلاح الأضرار التي لحقت بالخط الذي ينقل النفط إلى تركيا جراء الهجوم التخريبي قرب منطقة الفتحة (110 كلم غرب كركوك) قبل خمسة أيام.
وقال مصدر نفطي: سنعتمد في عمليات التصدير نظام الضخ المتقطع على مدار أسبوع واحد بسبب ما لدينا من مخزون في ميناء جيهان التركي حيث سنعتمد على التصدير وفق حاجة التخزين في الميناء.
وأكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اندلاع حريق في أنبوب النفط الخام جراء عمل مسلح الجمعة الماضي غرب كركوك دون أن يؤثر ذلك على صادرات النفط.
من جانب آخر قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان: إن الاجتماعات الرسمية بين رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس وزراء اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني بدأت أمس في بغداد، لبحث قضية العقود النفطية التي أبرمتها حكومة الإقليم مع شركات تنقيب أجنبية وعارضتها الحكومة المركزية وميزانية الإقليم ... و إن هناك أجواء ايجابية سبقت المحادثات، ورغبة حقيقية بالوصول إلى فهم مشترك بين الطرفين، ومن المؤمل أن تثمر المباحثات عن نتائج موفقة.

يد النجر
16-12-2007, 06:14 AM
شركة هندية تنوي إقامة مصفاة نفط مشتركة في مصر

الوكالات - مومباي

قالت صحيفة «ايكونوميك تايمز» امس ان مؤسسة النفط الهندية أكبر شركات التكرير في الهند ستشارك الهيئة المصرية العامة للبترول في اقامة مصفاة ومجمع للبتروكيماويات باستثمارات تبلغ 9 مليارات دولار في مصر. وقال ب. م. بنسال مدير التخطيط وتطوير الاعمال بالشركة الهندية للصحيفة : اتفقنا على وضع تفاصيل المشروع ,مشيرا الى ان المحادثات حول حجم المصفاة وكلفتها وموقعها لم تكتمل بعد.
لكن الصحيفة نقلت عن مسؤولين مصريين لم تذكر أسماءهم قولهم ان المجمع سيقام قرب مدينة جمصة أو بورسعيد بتكلفة 9 مليارات دولار.
وارتفع سهم المؤسسة بنحو خمسة في المائة الى 620 روبية بينما كانت بورصة مومباي منخفضة 22ر0 في المائة. وقالت شركة انجنيرز انديا التابعة للدولة للصحفيين على هامش مؤتمر للطاقة في نيودلهي ان الشركة تأمل اجراء دراسة الجدوى للمشروع. وقال موكيش روتاجي رئيس انجنيرز انديا : أجرينا اتصالا أوليا بشأن دراسة الجدوى .. وينتظر أن يكون حجم المصفاة ومشروع البتروكيماويات في حدود 180 ألفا الى 300 ألف برميل يوميا موضحا أن الدراسة ستكتمل في فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر.

يد النجر
16-12-2007, 06:14 AM
مرفأ مالي دولي في تونس بقيمـة 3 مليـارات دولار

واس - تونس

يعتزم بيت التمويل الخليجي وهو مؤسسة استثمارية بحرينية إنشاء مرفأ مالي دولي شمال العاصمة التونسية هو الاول من نوعه في منطقة شمال إفريقيا بجملة استثمارات تقدر بـ 3 مليارات دولار امريكي.
واعلن رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي عصام الجناحي ان المرفأ الذي سيتم إنجازه عام 2010 يضم مساحات مخصصة للمؤسسات المصرفية الاستثمارية وشركات التأمين الى جانب مجمعات فندقية وأسواق تجارية ومعهد دولي للاعمال. وتوقع ان تستقطب الشركات التي سيضمها المرفأ الذي يعد بمثابة منطقة حرة للخدمات المالية استثمارات بقيمة 2 مليار دولار مبينا ان من شأن المشروع الذى سيشرع في تنفيذه منتصف شهر فبرايرالمقبل ان يوفر16 ألف موطن عمل.

يد النجر
16-12-2007, 06:15 AM
تضارب تصريحات الحكومة العراقية بشأن الدينار

صفد الساموك – بغداد

اعدت وزارة المالية خطة لزيادة قيمة الدينار مقابل الدولار ومن ثم حذف ثلاثة اصفار من قيمة الدينار للاسهام في النهوض بواقع الاقتصاد العراقي خلال الفترة المقبلة فيما نفى البنك المركزي العراقي الشائعات الخاصة بجعل الدولار يساوي 1000 دينار, وهو الامر الذي ادى الى تضارب كبير في اسعار صرف العملة الاسبوع الماضي ,فيما حذرت هيئة النزاهة العراقيين والدوائر الرسمية من استخدام وترويج عملة المليون دولار او اي عملة اميركية تزيد على 100 دولار كونها عملة غير قانونية. واكد باقر جبر الزبيدي وزير المالية خلال زيارته الاخيرة الى العاصمة الاردنية عمان ان لدى البنك المركزي العراقي خزينا ماليا يقدر بـ22 مليار دولار وثلاثة اطنان من الذهب مخصصة لدعم الدينار العراقي ... وان السياسة المالية الناجحة المتبعة في العراق ساهمت في رفع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار منوها بان سعر صرف الدولار انخفض بشكل ملحوظ خلال العام الحالي ،مؤكدا ان كل الجهود ستصب لحذف ثلاثة اصفار من قيمة الدينار. من جهته نفى البنك المركزي العراقي الشائعات الخاصة بجعل الدولار يساوي 1000 دينار او تغيير فئات العملة او رفع اصفار من العملة الحالية ... ويتابع البنك باهتمام بالغ ظاهرة انخفاض الطلب على الدولار في اسواق الصرف المحلية , محذرا ان مثل هذه المعلومات او الشائعات المحيطة بها الهدف منها تحقيق مكاسب تجارية طارئة لبعض المنتفعين على حساب الجمهور. من جانب آخر .. كشفت هيئة النزاهة عن ضبط اوراق نقدية اميركية من فئة مليون دولار تتصف طباعتها بالتقنية المتطورة ومن الوجوه كافة مشيرة الى ان العملات الاميركية ذات الفئات الكبيرة قد توقف صدورها منذ عام 1969 وان العملات الاميركية المعترف بها هي من الفئات 1,5,10,20,50,100 مع وجود محدود لفئة 2 دولار. وقالت الهيئة ان ترويج العملات الاميركية من الفئات الكبيرة يستهدف خلق حالة من الارباك والتخريب السياسي والاقتصادي ويرمي الى الهاء الجهات المختصة عن متابعة نشاطات العصابات التي تقوم بطباعة وترويج عملة عراقية مزورة التي تم ضبط حالات منها في عدد من المحافظات.

فهد88
16-12-2007, 07:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك


بارك الله فيك أخي الغالي (ابو ناصر /يد النجر) .. وجزاك الله كل خير على هذا الجهد ..


تحياتي،،

المتفائل111
16-12-2007, 07:42 AM
بارك الله فيك ومجهود تشكر عليه الله يوفقك

mohsin
16-12-2007, 10:33 AM
بارك الله فيك ومجهود تشكر عليه الله يوفقك

اشراقة قلم
16-12-2007, 03:17 PM
http://alfrasha.maktoob.com/up/147592611231481305.bmp

عذاب الروح*
16-12-2007, 03:50 PM
المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي تعلن عن ترسية عقود الإنشاء والحصول على تمويل لمشروع شركة شيفرون الوطنية. 2007-12-16 15:46:30

تود المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، إحاطة مساهميها، بأنها وشريكها شركة شيفرون فيليبس العربية، قد قامت بخطوتين هامتين حيال تنفيذ مشروعها الثالث، والذي تقدر كلفته الإجمالية بأكثر من 18 الف مليون ريال، وهما: - تم ترسية العقدين الرئيسيين للمشروع على شركتي جي جي سي اليابانية، وديلم الكورية. - تم استدراج عروض البنوك التجارية لتمويل المشروع ، وذلك من 20 بنكاً سعودياً، وخليجياً، ودولياً، لتوفير مبلغ 7 الاف مليون ريال، وذلك لإكمال التمويل الذي يساهم به، بجانب التمويل التجاري، كل من صندوق التنمية الصناعية، وصندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى رأس المال الذي سيوفره الشريكان.

ابو حسام
16-12-2007, 05:08 PM
جـــــــــــــــــــزاك الله خــير وبارك الله فيك على هذا المجهود0