المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الأقتصادية ليوم الجمعة 20 / 11 /1428 هـ الموافق 30 / 11 / 2007 م


سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:15 PM
http://www.l44l.com/up/uploads/ffdbf0f2ef.jpg (http://www.l44l.com/up)

سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:16 PM
بسبب البيع لجني الأرباح يومي الاثنين والثلاثاء
سوق الأسهم السعودية تتنازل عن 54نقطة لتغلق عند 9464



كتب - عبد العزيز حمود الصعيدي:
تباين أداء سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي، فبينما ارتفع المؤشر خلال أول يومين وآخر يوم، انخفض يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بسبب البيع لجني الأرباح، وجاءت المحصلة بأن تنازل المؤشر الرئيسي عن 54نقطة، منخفضا من 9519إلى 9464، بنسبة 0.57في المائة، ويعتقد كثيرون أن السبب الرئيسي هو الإعلان عن بدء تداول جبل عمر والاكتتاب في دار الأركان، واللذان سيبدآن السبت المقبل، وهو أمر اعتادت عليه السوق، مع أن المفروض أن يحدث العكس، ولكن كبار المضاربين يجيرون أي خبر من أي نوع حسب أهوائهم وحسب أوضاع محافظهم، لأن كثيرين من المتعاملين في السوق يعتبرون أن هذين الخبرين يمثلان دفعة إيجابية للسوق، ولكن العكس هو ما حصل.
وأنهت سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي على انخفاض بواقع 54.47نقطة، وانهى المؤشر الرئيسي على 9464.40نقطة، بعد أن تنازل عن نسبة 0.57في المائة، بعد عمليات يعتقد البعض أنها بسبب البيع لجني الأرباح خلال يومي الاثنين والثلاثاء، ولكن الحقيقة التي هي خلاف ذلك متوافرة لدى كبار المضاربين.

ونتيجة للتراجع الطفيف، انخفضت هامشيا أبرز أربعة من مؤشرات أداء السوق، فتراجعت كميات الأسهم المتبادلة إلى 1227مليون سهم من 1265مليونا ، بنسبة 3في المائة، وبلغ حجم المبالغ المدورة 49.06مليار ريال منخفضة من نحو 50.63مليارا، نفذت عبر 957.11ألف صفقة، وانخفض معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى ثلاثة على أربعة، أي أنه غلب على السوق عمليات البيع، فشملت عمليات الأسبوع الماضي أسهم 105من 107مدرجة في السوق، ارتفع منها 42شركة، أنخفض 55، ولم يطرأ تغيير على أسهم ثماني شركات، مع حجب التداول على شركتين، هما بيشة الزراعية وأنعام القابضة والمعروفة بالمواشي المكيرش.

تصدر الأسهم المرتفعة كل من سايكو للتأمين التي قفز سهمها بنسبة 18.75في المائة وأنهت على 152ريالا، فسهم الزامل الصناعية التي ارتفعت بنسبة 13.56في المائة، وفي المرتبة الثالثة كسب سهم صدق بنسبة 8.57في المائة.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المتبادلة كل من كيان السعودية والمملكة القابضة، فاستحوذت الأولى على نصيب الأسد بكميات تجاوزت 111مليون سهم، تمثل نسبة 9.09في المائة من إجمالي الكميات المتبادلة خلال الأسبوع، وقارب حجم الأسهم المتبادلة على الثاني 97.22مليون سهم.

وبين الخاسرة فقد سهم اميانتيت نسبة 7.5في المائة من قيمته، وأغلق على 37.00ريالا، فسهم شركة الأنابيب التي انخفض سهمها بنسبة 7.26في المائة وأغلق 76.75، وفي المركز الثالث تنازل سهم الكابلات عن نسبة 6.50في المائة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:17 PM
اللجان المختصة بدراسة أوضاع سوق البطحاء بعد حريق رمضان..
السوق تعمه الفوضى ومبانيه آيلة للسقوط وتوصية بالإزالة


الرياضي- عبد العزيز القراري:
توصلت اللجان المختصة في دراسة أوضاع سوق الجملة بعد الحريق الذي اندلع في 17رمضان الماضي إلى ضرورة إزالة بعض المباني الآيلة للسقوط وفق تقرير الدفاع المدني.
وأكد التقرير على ضرورة إعادة بناء المنطقة عن طريق تأسيس شركة تتخصص في تطوير المنطقة، خصوصاً أنها بوضعها الحالي تعاني من الفوضى والعشوائية التي تعرقل من مهمة وصول الأجهزة الأمنية التي تتعلق بالسلامة من الوصول لتلك الأسواق لضيق الأزقة والممرات التي تتكدس فيها البضائع والبسطات.

ورغم تحذيرات إدارة الدفاع المدني لتجار منطقة البطحاء ومخاوفها من حدوث حرائق تهدد سلامة التجار والمتسوقين ،إلا أن هذه التحذيرات لم تجد اهتماما من التجار ما أثمر عن اشتعال أكثر من حريق بدأ بشرارة صغيرة ليعم الدمار مساحة كبيرة من السوق .

في المقابل لا يزال تجار البطحاء يصرون على مزاولة أعمالهم في جو أصبح يشكل عليهم وعلى مرتادي أزقة وأسواق البطحاء اخطار محدقة خصوصاً المنطقة التي تعرضت للحريق الذي أحدث فيها أضراراً بنحو ل 400محل تجاري تعادل 20في المائة من مساحة السوق .

ويأتي خطر أسواق البطحاء بسبب العشوائية التي تقوم عليها المحلات التجارية التي تعتبر من أغلى المناطق التجارية في المملكة، بل انها أغلى المواقع التجارية في منطقة الخليج.

وقد أبلغت مصادر مطلعة ان حجم الأموال المدارة في البطحاء تصل إلى مليار ريال شهرياً، مشيرة إلى ان هذه الأسواق تغذي جميع أسواق المملكة والخليج ودول أفريقياً، إضافة لأسيما بسبب وجود أعداد كبيرة من العمالة التي تنتمي لمختلف دول العالم.

وتفيد المصادر ان الشبهات لا تستبعد وجود أياد خفية قامت بزيادة مساحة الحريق الذي نشأ بسبب حرارة زائدة من الإضاءة المستخدمة من لمبات "التنجستن"واتصالها بمواد قابلة للاشتعال حيث إن انتشار الحريق يكون في الأماكن المجاورة، لكن حريق البطحاء بعد مضي وقت طويل عليه بدأ البعض يلاحظ ان الحريق بدأ يشتعل في أماكن بعيدة عن المصدر الرئيسي للحريق وفي أجزاء، لم تكن متصلة في المباني التي حدث فيها الحريق.

وأكدت المصادر أن ذلك يعني أن هناك من استغل الحريق لزيادة مساحته للاستفادة من الفوضى في المكان لسرقة أكبر كمية من البضائع، مشيرة إلى ان ذلك حدث بالفعل واشتكى منه كثير من التجار بل انهم شاهدوا العمالة وهي تنهب البضائع وسط دهشة الملاك من هول الكارثة التي أصابت محلاتهم.

وكشفت المصادر ان البطحاء بوضعها العشوائي تحتاج إلى تنظيم بعد أن يتم إزالتها بشكل تام، مؤكدة بأن وضعها الحالي صعب من عملية السيطرة عليها في جميع الأصعدة لا سيما الحرائق والحوادث الأخرى.

ويؤكد التجار الذين حصلوا على تراخيص لفتح محلاتهم ومزاولة أعمالهم خصوصاً ان محلاتهم لم تتأثر بالحريق بحدوث سرقات بعد أن يتم كسر الأبواب ونهب كثير من البضائع، مشيرين إلى ان وجود مخلفات الحريق وعدم إزالتها هيأ المنطقة لتكون مكانا مناسبا للسرقات يضاف للعوامل المساعدة التي مازالت متوفرة ويستغلها اللصوص.

من جهتها تتابع غرفة تجارة الرياض مشكلات التجار المتضررين من حريق البطحاء حيث شكلت لجنة خاصة تكون حلقة وصل بين التجار وبين الجهات الحكومية ذات لعلاقة.

ولعبت غرفة تجارة الرياض دوراً كبيراً منذ اندلاع حريق البطحاء فقد كانت الغرفة ورشة عمل وكان الاهتمام متواصلاً حيث ثم عقد العديد من الاجتماعات مع تجار البطحاء من جهة ومع الجهات الحكومية ذات العلاقة من جهة أخرى وكان آخرها الاجتماع الذي عقد أواخر الأسبوع الماضي بتوجيه من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وبرئاسة سمو أمين منطقة الرياض وعضوية العديد من الجهات الحكومية ومن بينها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض . حيث صدرت التوجيهات بتكثيف الحراسات في أسواق البطحاء وسرعة إزالة المخلفات وإعادة تأهيل السوق كما أوصت اللجنة بتكليف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاقد مع مكتب استشاري هندسي ليتولى عملية الرفع المساحي للمحلات والمباني المتضررة في السوق لتقديم تقرير عاجل عن المباني الآيلة للسقوط والمباني الممكن ترميمها . مع أن الانطباع الأولي هو إزالة غالبية المباني التي تعرضت للحريق . لأنه قد انتهى عمرها الافتراضي وأثر الحريق على أساسات المبنى والخرسانة كان كبيراً كما أن منح رخص هدم وإعادة بناء يعتبر مطلباً ملحاً من قبل الملاك وسوف يفوض المكتب الاستشاري بمنح تصاريح بالهدم وإعادة البناء بإشراف أمانة منطقة الرياض .

وتعتبر غرفة الرياض البطحاء من أهم الأسواق الشعبية في منطقة الخليج كما أن المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض قد أوصى بالمحافظة على المناطق التراثية وإعادة تأهيلها ، ضمن مخطط هيكلي عام لمنطقة وسط المدينة والتي سوف تضم أسواق البطحاء، وتنظيم المحلات التجارية وتجمعات العمالة الأجنبية وتحسين البيئة السكنية والتجارية في هذه المنطقة.

وقد اكتسبت أسواق البطحاء شهرة عالمية واسعة كمثيلاتها من الأسواق التقليدية في الهند وتايلاند وسنغافورة والصين ودبي وحتى في نيويورك هناك أسواق شعبية تعتمد على التنظيم البسيط ومراعاة شروط الأمن والسلامة !! حيث تستقبل آلاف المتسوقين يومياً.

وسوق البطحاء مثل هذه الأسواق وإذا نظرنا إلى حجم المال والمدوّر شهرياً وحجم التعاقدات وتحويلات الأجانب وعدد البنوك التي تعمل في منطقة البطحاء (ناهيك عن التحويلات غير الرسمية التي لا تتم عن طريق البنوك) نجدها أرقاماً فلكية.

وتكمن أهمية أسواق الجملة بالبطحاء كونها الممول الرسمي للملبوسات والقطنيات والبطانيات وملابس الأطفال و الشنط والحقائب والساعات لجميع أسواق المملكة، و قد كانت الممول الرئيسي لأسواق اليمن وبعض دول أفريقيا قبل أن تأخذ أسواق دبي مركز الصدارة لأنها تتميز بانفتاح جمركي واسع .

وأرجعت غرفة الرياض تهمة الحريق إلى سوء التنظيم في أسواق البطحاء أولاً وأخيراً وقد سبق للغرفة أن قامت بجهود حثيثة في سبيل تنظيم أسواق البطحاء وإيجاد مجلس إدارة لأسواق البطحاء من خلال: تشكيل مجلس إدارة لأسواق البطحاء يتولى تنفيذ ما يتفق عليه، وحصر تسجيل جميع التجار وعدد محلاتهم.

إنشاء صندوق باسم (أسواق البطحاء)، يهدف إلى توفير المبالغ المالية اللازمة للشركة التي ستقوم بتركيب وصيانة وسائل الأمن والسلامة داخل السوق، ويكون مقره الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

على تحتسب رسوم المساهمة وفق المتر المربع للمساحة الكلية للمحل.

واوصت الغرفة التنسيق مع أمانة مدينة الرياض بعدم تجديد الرخص البلدية الا بعد تقديم ما يثبت تسديد المستحق على المحل لصالح الصندوق.

وكذلك تتولى الغرفة إدارة الصندوق وتوجيه الدعوات إلى الشركات المتخصصة في مجال الأمن والسلامة لتقديم عروضهم لدراسة توفير وسائل الأمن والسلامة في السوق، واحتساب التكلفة ومدة التنفيذ، وتوقيع العقد مع الشركة المنفذة .

وحسب غرفة تجارة الرياض فإن هذه الاقتراحات لا يمكن ان تتم إلا بتعاون التجار وان يقدروا أن هذا التنظيم هو في مصلحتهم، والظروف الحالية في السوق تفرض ان تتم إصلاحات تطويرية وقائية في سوق البطحاء سواء في مجال التنظيم او إيجاد شبكة إطفاء.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:17 PM
ستشاري أطفال : أطباء يشاركون بالتسويق "للصناعي" والحل مع "الطبيعي"
حمى الأسعار تطال حليب الأطفال وتاريخ الانتاج يفضح المتلاعبين

الرياض - أحمد غاوي:
طالت حمى الأسعار حليب الأطفال في جميع صيدليات المملكة ليشهد ارتفاعا غير مبرر، وتذبذبا في ذات السلعة من صيدلية إلى أخرى على بعد أمتار من صيدلية تحاذيها في نفس الشارع.وبالرغم من أن تاريخ صناعة هذا الحليب من أكثر من عام، ويتضح تغيير للسعر حتى قبل ان تورد كميات جديدة من نفس المنتج، وسجلت الأسعار ارتفاعا بنحو 8ريالات في شهر واحد، فعلى سبيل المثال هناك حليب معروف مستورد من هولندا في "علب" حجم 900جرام "كان يباع قبل ستة أسابيع بسعر "42" ريالا ثم ارتفع السعر الى 50ريالا في وبعض الصيدليات بسعر 52ريالا، أي أن هناك فرق يصل الى 10ريالات لسلعة تحمل نفس تاريخ الإنتاج من البلد المصنع، ويؤكد ذلك أن السلعة كانت في مستودعات الصيدلية أو لدى الشركة المستوردة، وهناك عبوة لنفس المنتج بسعة " 400جرام" ملم ارتفع سعرها من 19ريالا الى 26ريالا خلال اقل من شهر ونصف، ويعزو الصيادلة هذا الارتفاع إلى ارتفاع سعر اليورو وانخفاض الدولار، كما يتضح من خلال تفاوت السعر أن هناك غيابا للدور الرقابي من الجهات ذات العلاقة على الصيدليات بشكل عام، وأن وضع هذه الأسعار اجتهادات شخصية للصيدليات والشركات الموردة دون خشية من جهات تردعها عن التلاعب بمصلحة المواطن في ما يتعلق بسلعة ضرورية وأساسية لحياة أطفالنا.
وهناك مجمعات تجارية كبيرة واكبت الصيدليات في هذا الجانب ورفعة سعر الحليب لنفس الدعاوي السابقة، ملقين اللوم بالدرجة الأولى على تسعيرة الشركات المحلية المستورة والموزعة للحليب في الداخل.

كما استغرب عدد من المواطنين في استطلاع للرياض غياب الجهات الرقابية عن متابعة الأسعار في الصيدليات فيما يتعلق بحاجات الأطفال وخاصة الحليب الصناعي، مؤكدين أن ارتفاع الأسعار كبير وبدعوى مبررات واهية تبرهن على عدم وجود عقوبات تطال مثل هذا التلاعب في سلع ضرورية للأطفال الرضع ولا يوجد لها بدائل في أغلب الأحيان.

المواطن عبدالله الخنين تحدث للرياض عن هذا الجانب موضحاً إن ما يحدث من بعض الصيدليات من تلاعب بالسعر لحليب الأطفال الرضع وبالتعاون مع موزعي شركات لم تراع هذه السلع التي تتعلق بحياة الأطفال يجب ان يوجد محاسبة وعقاب رادع من الجهات المسئولة، وخاصة أن البعض ممن يذهب للصيدليات يصدق السعر على أنه سعر رسمي وغير قابل للتفاوض، وعلى يقين في قرارة نفسه أن السعر موحد لدى كل الصيدليات بالمملكة وليس في المدينة الواحدة فقط.متمنياً أن يراجع مسئولو الشركات وأصحاب الصيدليات أنفسهم وعدم التبرير بموجة الغلاء في كل شيء، وانخفاض عملة اليورو أوربياً مقارنة بالدولار، وأن هذه السلع من دول أوربية، فليس من المعقول أن يتم تغير السعر وفق هذه المعايير، وهو لا يزال في داخل مستودعاتهم بالمملكة، بل ويتم تغيير السعر في نفس الصيدلية مابين يوم وآخر.

محمد الحصيني يشير الى أن التفاوت في الأسعار غريب جداً، ويبرهن على حقيقة واحدة تتمثل في غياب الرقابة على الجهات التي توزع وتبيع الحليب والكثير من احتياجات الرضع من خلال الصيدليات والمجمعات التجارية، وأضاف ان هناك فرق واضح في اختلاف السعر حتى لنفس الصيدلية التي تحمل فروع في المدن السعودية، حيث اشتريت حليب من جده وبعدها بأربعة أيام فقط شريت نفس الحليب من الرياض بسعر أغلى و بفرق 4ريال في السعر.

الدكتور سعيد الزاهراني استشاري بطب الأطفال يشير الى أن هذا الجانب والغلاء بشكل عام يتعلق اقتصادياً بمسألة العرض والطلب، حيث يتضح أن لدينا طلب كبير على حليب الأطفال الصناعي وخاصة مع ارتفاع نسبة إعداد الأطفال والمواليد في المملكة، ولكن بحكم موقعي كطبيب أطفال انظر لموضوع هذا الغلاء من جانب ضرورة الاهتمام بالرضاعة الطبيعية المجانية والتي لا يتغير سعرها باليور أو غيره، ومهما حرصت أو تنافست شركات الحليب لمحاولة صنع حليب يحتوى الفوائد الطبيعة للطفل من رضاعة الأم الطبيعة فلن تستطيع ذلك، ونصيحتنا دائماً بضرورة الحرص الدائم على الرضاعة الطبيعية وخاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل.

وأضاف مع كل أسف هناك دعاية من شركات الحليب لمنتجها الصناعي لدرجة أنها قد لا تجعل بينه وبين الطبيعي أي فرق يذكر، وأيضا مما يندى له الجبين أن أطباء أطفال في القطاع الخاص يشتركون في هذا التسويق الرخيص بل وينصحون بحليب معين للطفل بدعوى أنه قريب من حليب الأم ويوفر عناصر غذائية وفيتامينات قريبة منه، وذلك مقابل الاستفادة من شركات الحليب بشكل أو بآخر.. مشيراً الى أن التعلل ببعض الاسباب التي ترى الأم أنها سبب لترك الرضاعة الطبيعة غير منطقية، ونسبة 99% من الأمهات ليس لديهن أي أسباب قد تمنع الرضاعة الطبيعة، فالموانع البسيطة التي قد تلجأ لها الأم هي مع مرضها بأمراض قليلة، ومنها أمراض تسمم الدم الميكروبي و الدرن النشط، سرطان الثدي حمى التفويد والملاريا، وبالطبع في حالة مرض نقص المناعة "الأيدز" .

سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:18 PM
تعتبر من أهم الأولويات التي يناقشها منتدى الرياض الاقتصادي الثالث هذا العام
تطوير الموارد البشرية مسؤولية اجتماعية والواقع يكشف خللاً في عملية التنمية


قراءة - محمد الحيدر
تعتبر دراسة (رؤية لتنمية الموارد البشرية) من أهم القضايا التي سيطرحها منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الثالثة التي ستعقد يوم الأحد المقبل، وعلى مدى يومين من اللقاءات والنقاشات سيتم تناول تلك القضية بهدف إحداث نقلة نوعية في الموارد البشرية السعودية الحالية والمستقبلية لزيادة قدرتها التنافسية محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى تشخيص المشاكل الراهنة لتنمية الموارد البشرية بأبعادها... "الرياض" تنشر ملخصا لتلك الدراسة المهمة..
مقدمة:

شهد الاقتصاد العالمي في السنوات العشر الأخيرة تغيرات سريعة ومتلاحقة انعكست آثارها على بيئة الأعمال والتي تمثلت في زيادة حدة التنافسية العالمية والتكتلات الاقتصادية وزوال القيود والحواجز التجارية والمكانية والزمانية بفعل منظمة التجارة العالمية وثورة الاتصالات والمعلومات، وهو الأمر الذي دعا كثيراً من دول العالم بل والشركات إلى إجراء تعديلات هيكلية في أساليب استخدام وتوظيف مواردها لمواجهة هذه التحديات.

ولما كان الاقتصاد السعودي يؤثر ويتأثر بالاقتصاد العالمي، فقد استهدفت خطة التنمية الثامنة التحول بالاقتصاد السعودي من اقتصاد ريعي يعتمد على النفط إلى اقتصاد معرفي يعتمد على التقنية والمعلوماتية للإسراع بمعدلات نموه بدرجة أكبر لملاحقة سباق التنمية والتقدم والتفاعل مع التوجهات العالمية، ولما كانت التقنية والمعلوماتية تعتمد على الموارد البشرية المؤهلة ذات الكفاءة والمبدعة، فإن المنطق السليم يتطلب ضرورة الإسراع بمعدلات بناء ونمو وتنمية الموارد البشرية السعودية كماً ونوعاً وذلك من أجل جني ثمار التحول لاقتصاد المعرفة وتعظيم الاستفادة من الطفرة البترولية الراهنة وتدنية الآثار السلبية المتوقعة من جراء تلك التحولات، حتى يتمكن الاقتصاد السعودي في النهاية من احتلال مكانته اللائقة على خريطة التنافسية العالمية.


محتويات الدراسة:

تنقسم الدراسة إلى خمسة فصول وتقع في (114) صفحة بخلاف فهرس المحتويات، والملخص التنفيذي.

يتناول الفصل الأول منها: الإطار العام للدراسة والذي يشمل كلاً من المقدمة والمشكلة والأهداف والمنهجية البحثية والنطاق المكاني والزماني لعينة مجتمع الدراسة الميدانية وفئاتها وتوزيعاتها، بينما يتناول الفصل الثاني: تشخيص مشاكل الوضع الراهن لتنمية الموارد البشرية بالمملكة من خلال أربعة أبعاد أساسية وهي: (البعد الاقتصادي، التخطيطي، التشريعي، السلوكي)، في حين يتناول الفصل الثالث: استعراضاً وتحليلاً للتجارب الدولية الناجحة، ويتناول الفصل الرابع: نتائج الدراسة الميدانية ومرئيات مجتمع العينة في المشاكل وأساليب علاجها المقترحة بكل من الأبعاد الأربعة موضع الدراسة، وأخيراً يتناول الفصل الخامس: الرؤية المستقبلية المقترحة لتنمية الموارد البشرية بالمملكة متضمنة: الرسالة والأهداف والسياسات والتشريعات المقترحة وآليات وجهات التنفيذ ذات العلاقة بتحقيق الرؤية، وأخيراً قائمة بالمراجع المستخدمة.

مشكلة الدراسة:

استهدفت جميع الخطط التنموية الثمانية فيما يتعلق بتنمية الموارد البشرية بالمملكة وخلال فترة 37عاماً وحتى الآن تحقيق عدد من الأهداف الثابتة والمتكررة والتي تمثلت في زيادة عرض الموارد البشرية الوطنية ورفع كفاءتها وإحلالها محل العمالة الوافدة، وتطوير منظومة التعليم والتدريب لتقليص حجم الفجوة بين مخرجات قطاعي التعليم والتدريب بأنواعها ومراحلها المختلفة وبين احتياجات المشروعات التنموية في مختلف القطاعات والمهن والتخصصات، وقد تضاعف حجم الإنفاق الحكومي على تنمية الموارد البشرية في خطة التنمية الثامنة بحوالي 50ضعفاً عما كان عليه بالخطة الأولى، كما وبلغت نسبة الإنفاق على قطاعي الموارد البشرية والخدمات الاجتماعية والصحية حوالي 76% من إجمالي الانفاق على تنمية القطاعات الأخرى.

وعلى الرغم من ضخامة حجم الإنفاق الحكومي المتراكم عبر الخطط التنموية الثمانية في مجال الموارد البشرية، إلا أن النتائج المتحققة منه على أرض الواقع الحالي - والتي تمثلت في ازدياد معدلات نمو العمالة الوافدة بحوالي (5.1%) سنوياً خلال الفترة (1416ه-1426ه) وهو معدل يصل لضعف معدلات نمو السكان السعوديين البالغ (2.5%) سنوياً خلال نفس الفترة، فضلا عن ارتفاع معدل البطالة للسعوديين خلال نفس الفترة من (7.6%) إلى (9.1%) للذكور وللإناث السعوديات من حوالي (21.7%) إلى (26.3% )- وهو ما يشير إلى وجود خلل في عملية إدارة تنمية الموارد البشرية سواء من حيث تشخيص المشاكل أو أساليب وسياسات التخطيط المطبقة لتنمية الموارد البشرية أو من حيث أساليب وبرامج التنفيذ أو المتابعة.

والسؤال المحوري الذي يطرح نفسه الآن؟ هو لماذا نجح الآخرون خلال فترة زمنية أقل وبموارد مالية أقل بكثير في تطوير مواردهم البشرية؟ ولماذا لم ننجح نحن؟ وما هي التعديلات أو التغيرات المطلوب إجراؤها في ا لسياسات والتشريعات الحالية وما هي الآليات التنفيذية اللازمة لإحداث نقلة نوعية في تنمية الموارد البشرية بالمملكة.


أهداف الدراسة:

تستهدف الدراسة تحقيق ما يلي:

1- تشخيص المشاكل الراهنة لتنمية الموارد البشرية بأبعادها الأربعة المذكورة أعلاه.

2- تحليل أسباب نجاح الدول الأخرى في تنمية مواردها البشرية.

3- وضع رؤية مستقبلية جديدة ومتكاملة الأبعاد لتنمية الموارد البشرية.


منهجية الدراسة:

استخدمت الدراسة منهجية التخطيط الاستراتيجي المتمثلة في تشخيص مشاكل الوضع الراهن واعتباره نقطة البداية لتحديد الرؤية المستقبلية والرسالة والأهداف والسياسات المقترحة للعلاج وآليات وجهات التنفيذ. كما استخدمت الدراسة أسلوبي المسح المكتبي والميداني وأسلوبي المقابلات الشخصية وحلقات النقاش لتشخيص المشاكل وأساليب العلاج، كما وركزت الدراسة على الاستفادة من التجارب الناجحة لبعض الدول الأخرى في مجال تنمية الموارد البشرية.


مجتمع الدراسة وفئاتها:

شملت الدراسة مختلف المناطق الإدارية بالمملكة، وبلغ حجم العينة الإجمالي (1012) مفردة، منه (952) استبانة، (60) مقابلة شخصية، وتم توزيع الاستبيانات عن طريق المقابلة المباشرة ومن خلال الغرف التجارية الصناعية بالمملكة وعن طريق الفاكس والبريد العادي والإلكتروني.

كما وتم توزيع الاستبيانات بنسبة (50%) للمسئولين الحكوميين، (50%) لمجتمع الأعمال، وبنسبة (85%) للذكور، (15%للإناث)، وشملت عينة مجتمع الأعمال رجال وسيدات الأعمال، وحديثي التخرج والتعيين، والباحثين عن عمل.


فترة جمع البيانات:

تم ذلك خلال شهري (مارس وأبريل لعام 2007م).

النتائج البحثية للدراسة المكتبية:

تم تحليل المشكلة من خلال أربعة أبعاد أساسية وهي (الاقتصادي والتخطيطي والتشريعي والسلوكي) وأسفرت نتائج الدراسة المكتبية عن ما يلي:

أولاً: المشاكل في البعد الاقتصادي:

1- استمرار وجود الفجوة التنموية بين المناطق بالخطة الثامنة على ماهي عليه بالخطة الأولى حيث تمثل كلاً من (منطقة الرياض ومكة المكرمة والشرقية) مجتمعة من 65-75% من جملة السكان والمشروعات والعمالة والمرافق التعليمية بالمملكة.

2- ارتفاع معدلات البطالة في المملكة خلال الفترة (1420-1427ه) من 8.1% إلى 12% مع وجود فجوة في معدلات البطالة للإناث (26.3%) وللذكور (9.1%) وتدني نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة( 6.6%).

3- وجود فجوة في الإنتاجية بين العمالة الوطنية والوافدة في معظم الشركات وبنسبة 0.5: 1على الترتيب.

4- وجود فجوة في الأجور بين العمالة الوطنية والوافدة للوظيفة المماثلة وبنسبة : 13على الترتيب.

5- وجود تركز للعمالة الوطنية بالقطاع الحكومي ورغبة كبيرة من العمالة السعودية للعمل بالقطاع الحكومي.

6- وجود تركز للعمالة الوافدة وتمثل (84%) من العاملين بالقطاع الخاص مع ارتفاع معدل نموها بنسبة 5.1% سنوياً خلال الفترة الأخيرة 1416-1426ه.

7- العمالة الوافدة الفنية تمثل 95% من العمالة الفنية بالمملكة.

8- تدني المستوى التعليمي للعمالة الوافدة حيث إن (83%) منهم يحملون ثانوية عامة فأقل بينما تبلغ تلك النسبة في العمالة السعودية 64%.

9- وجود تركز للعمالة الوافدة بالمناطق حيث إن 76% منهم يعملون في ثلاث مناطق وهي (الرياض، مكة المكرمة والشرقية).

10- العمالة الأمية تمثل 25% من جملة القوى العاملة بالمملكة.

11- 46% من المديرين السعوديين يحملون شهادة ثانوية عامة ودبلوم متوسط.

12- تدني المؤهلات التعليمية للعاملين السعوديين بقطاع الخدمات والزراعة والصناعة حيث ان (95-99%) منهم يحملون ثانوية عامة أو دبلوم متوسط.

13- تدني المستوى التعليمي للعاطلين حيث ان 55% منهم يحملون ثانوية عامة وأقل.

14- تمثل العمالة الوافدة 97% من مهن العمالة العادية غير الماهرة.

ثانياً: المشاكل في البعد التخطيطي:1- وجود فجوة في الطاقة الاستيعابية للجامعات السعودية، حيث استوعبت في المتوسط (24%) فقط من خريجي الثانوية العامة خلال الفترة من 1416-1426ه.

2- وجود فجوة في الإنفاق الحكومي على التعليم الفني والذي يمثل 5% فقط من الإنفاق على التعليم العام، و(3%) من إجمالي الإنفاق على مختلف أنواع التعليم.

3- معدل نمو خريجي الثانوية العامة 9% سنوياً وهو ضعف معدل نمو المقبولين بالجامعة 4.6% سنوياً.

4- وجود فجوة في نوعية التخصصات لخريجي الجامعات (76% نظرية، 24%عملية).

5- وجود ضعف في مساهمة القطاع الخاص في التعليم الجامعي 1%، وفي التعليم العام 8%.

6- وجود ضعف في الطاقة الاستيعابية للتعليم الثانوي الفني إذ استوعب 51% فقط من المتقدمين في عام 2005م.

7- وجود فجوة في الإنفاق بقطاع التعليم، حيث إن 60% منه ينفق على الأجور والمرتبات.

8- وجود فجوة في البحوث والمعلومات في مجال تنمية الموارد البشرية من حيث تضارب البيانات بين الجهات وندرة الدراسات والبحوث في هذا المجال.

9- ارتفاع نسبة الهدر ( الفاقد التربوي ) في خريجي الثانوية العامة 65% منهم لا يجدون مكاناً لاستكمال الدراسة.


ثالثاً: المشاكل في البعد التشريعي:

1- تعدد الجهات الحكومية المصدرة لقرارات السعودة، وعشوائية وفجائية إصدار بعض القرارات.

2- عدم تمثيل القطاع الخاص بالقدر الكافي في قرارات تنمية الموارد البشرية وخططها وسياساتها.

3- وجود ازدواجية في لوائح التعيين والعقود والتوظيف والأجور ومزايا نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد بين القطاعين العام والخاص سواء اثناء الخدمة أو بعدها.

4- ضعف تشريعات تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار بقطاع التعليم مع وجود قيود على نشاطه وتشريعات تفرض رسوماً على التدريب الأهلي.

5- ضعف تشريعات توصيف مهام الوظائف والمهن بالأسواق.

6- ضعف آليات متابعة تنفيذ القرارات الصادرة بشأن السعودة أو تشغيل الإناث.

7- ندرة التشريعات اللازمة لتوجيه الدعم للمستحقين فقط وفق ضوابط محددة.

8- ضعف مستوى التشريعات الحاكمة لسلوك العامل وصاحب العمل بما يضمن انضباط بيئة العمل.

9- تشريعات حوافز الطلبة تعد من العوامل المؤدية لاختلال التركيب النوعي لتخصصات خريجي الجامعات.

10- وجود تعارض في أهداف خطة التنمية الثامنة من حيث التوسع الحكومي اللامحدود في مجال التعليم والصحة وبين توسيع فرص الاستثمار أمام القطاع الخاص، مع وجود اختلاف في رؤى الجهات ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية.


رابعاً: المشاكل في البعد السلوكي:

1- وجود ظواهر سلوكية سلبية في العمالة الوطنية عن نظيرتها الوافدة مثل عدم الاستقرار بالوظيفة بعد اكتساب الخبرة أو الرغبة في شغل الوظائف القيادية دون تدرج وظيفي أو خبرة وعدم الرغبة في العمل دوامين أو التنقل حسب حاجة العمل.

2- تفضيل العمالة السعودية العمل بالقطاع الحكومي.

3- تفضيل أصحاب الأعمال العمالة الوافدة عن الوطنية بسبب فجوة الأجور والإنتاجية والانضباط السلوكي.

4- عدم رغبة العمالة السعودية في شغل الوظائف والمهن اليدوية أوالمهنية.

5- وجود تمييز وعدم مساواة عند التعيين بالحكومة بسبب الواسطة والتحيز القبلي.

6- ضعف الرغبة لدى العمالة السعودية في تحسين مهاراتها في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

7- وجود نظرة سلبية لدى غالبية أفراد المجتمع تجاه عمل المرأة والعمل المهني.

وخلاصة القول فإن معظم المشاكل الاقتصادية والسلوكية الحادثة في بيئة الأعمال الآن تعزى بصفة أساسية إلى سلبيات تخطيطية متراكمة من الماضي، فضلا عن عدم ملاءمة بعض التشريعات التنظيمية القديمة وغير المتسقة مع الظروف والمستجدات الحالية والمستقبلية في بيئة الأعمال، وهو الأمر الذي يؤكد التداخل القوي والترابط الشديد بين الأبعاد الأربعة لتنمية الموارد البشرية، وبالتالي فإن العلاج لأحد الأبعاد منفرداً لا يعطي أية نتيجة، وهو ما يتطلب معالجة للأبعاد الأربعة مجتمعة في آن واحد.

تجارب بعض الدول الناجحة في تنمية مواردها البشرية:

وتتلخص هذه التجارب في مجموعة من الحلول المختلفة ولكنها ذات رؤى متشابهة، حيث إنها جميعاً تركز على بناء رأس المال البشري اللازم للتنمية، وإن كان لكل دولة سياساتها الخاصة بها والمميزة لها، وذلك على النحو التالي:

1- التجربة الماليزية: تميزت بإنشاء المدارس الذكية لتعليم الطلبة التقنية الحديثة، مع غرس قيم العمل المنتج في النشء، وكذلك بربط برامج التعليم والتدريب باحتياجات التنمية المحلية وبمواكبة عصر العولمة في آن واحد، وإشراك القطاع الخاص المحلي والأجنبي في وضع سياسات التعليم والتدريب مع الجهات الحكومية، وتحفيز القطاع الخاص المحلي والأجنبي في الاستثمار بقطاعي التعليم والتدريب.

2- التجربة الكورية: تميزت بدعم الحكومة للجامعات ومراكز الأبحاث لإجراء الدراسات التطويرية للتعليم والتدريب في مجالات محددة، وتنفيذ برامج تدريب مهني تغطي كافة المهن والأعمار والمناطق، وفتح الباب دون قيود للقطاع الخاص للاستثمار في قطاعي التعليم والتدريب.

3- التجربة الهندية: تميزت بالتركيز على قطاع تقنية المعلومات، وتكوين مجلس قومي لتحسين نوعية التعليم والتدريب، وإلزامية التعليم المجاني حتى نهاية المرحلة الثانوية فقط، وزيادة المخصصات المالية للجامعات واستقلاليتها، والتركيز على النوعية وتوجيه فائض طلاب الثانوي للتعليم الفني.

4- التجربة الفلبينية: تميزت بتأهيل القوى العاملة للتعامل مع التقنية، وتطوير مؤسسات التعليم والتدريب وتحويل أساليب التعليم من التلقين إلى الابتكار، وتصدير فائض العمالة الفنية للخارج، وأن يكون التعليم باللغة الفلبينية والإنجليزية معاً، والتعاون مع اليابان في مجال التدريب، والاستفادة من برامج التعاون الدولي في مجالي التعليم والتدريب، كما أنها سعت لاستخدام المنظمات الأهلية غير الحكومية في إعادة تأهيل الذين لم يجدوا وظائف في سوق العمل لوظائف أخرى.

5- التجربة الاسترالية: وتميزت بالتركيز على التعليم والتدريب كمفاتيح لتنمية الموارد البشرية والمجتمع ككل، ودمج برامج التعليم الفني والتدريب المهني مع برامج الثانوي العام وربطها باحتياجات سوق العمل، وتبني أنماط جديدة من التعليم مثل التعليم عن بعد والتعليم المستمر والتعليم التعاوني، والتركيز على تدريب المعلمين والمدربين قبل المتدربين، ومشاركة القطاع الخاص في قرارات تنمية الموارد البشرية.

6- تجارب مجموعة من الدول والشركات في نقل التقنية عبر الشركات المتعددة الجنسية وعابرة القارات: حيث فتحت الصين أبوابها للاستثمار الأجنبي المباشر لبناء رأس المال البشري، وتولت سنغافورة نقل التقنية عبر جذب الاستثمارات الأجنبية، والربط الخلفي والأمامي للشركات الأجنبية التي تتعامل في منتجاتها (كمدخلات)، والاستفادة من المتدربين بالشركات الأجنبية في بناء شركات محلية، وقدمت شركة انتل منح للطلاب المتميزين في الجامعات والمعاهد العالمية الشهيرة، وتبنت مشاريع مشتركة مع العلماء الصينيين، وقدمت شركة تايوتا منح دراسية بمختلف مراحل التعليم، وتقديم إعانات عينية تتمثل في آلات ووسائل التدريب.

ومما سبق يتضح الإجابة على سؤال لماذا نجح الآخرون في تنمية مواردهم البشرية في فترة أقصر وبتكلفة أقل:


نتائج الدراسة الميدانية:

بشكل عام يوجد اتفاق في مرئيات مجمل أفراد العينة تجاه طبيعة المشاكل ونوعيتها وأساليب العلاج المقترحة لها في مجال تنمية الموارد البشرية بأبعادها الأربعة موضع الدراسة، وإن تباينت مرئيات فئات مجتمع الدراسة في ترتيب المشاكل وأساليب العلاج، إلا أن الجميع يرى أنها جميعها كمشاكل وأساليب علاج على درجة عالية من الأهمية، هذا وقد احتلت سلبيات كل من البعد التخطيطي والتشريعي المرتبة الأولى، من حيث أهميتها كمشاكل، في حين كانت سلبيات البعد الاقتصادي والسلوكي في المراتب الأخيرة، وهو ما يعني أن المشاكل الاقتصادية والسلوكية تعود في الأساس لسلبيات في التخطيط وعدم ملائمة التشريعات، كما أوضحت الدراسة الأهمية الترتيبية لعلاج مشاكل البعد السلوكي والاقتصادي أولا، من خلال تعديلات تخطيطية وتشريعية جديدة، وتؤكد هذه النتيجة إلى أن حل المشكلة يتطلب الدمج بين الأبعاد الأربعة معاً في آن واحد.

والجدير بالذكر ان نتائج تحليل الاستبيان من حيث المشاكل وأساليب العلاج بالدراسة الميدانية تطابقت تماماً مع ما جاءت به الدراسة المكتبية من نتائج في هذا المجال.


الرؤية المستقبلية المقترحة

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة المكتبية والميدانية وتحليل أسباب نجاح الدول الأخرى في مجال تنمية الموارد البشرية، تم اقتراح الرؤية التالية:

(بناء قدرات الموارد البشرية السعودية لاحتلال مكانتها اللائقة على خريطة التنافسية العالمية).


الرسالة المستهدف إيصالها

إن عملية بناء قدرات الموارد البشرية مسؤولية مجتمعية مشتركة تحتاج لتبني القيادة السياسية للرؤية الجديدة، وأن تلتزم بها كافة الجهات ذات العلاقة وبطريقة تكاملية من أجل إحداث النقلة النوعية المستهدفة وصولاً للتنافسية العالمية.


الهدف الرئيس للرؤية:

هو (إحداث نقلة نوعية في الموارد البشرية السعودية الحالية والمستقبلية لزيادة قدرتها التنافسية محلياً وعالمياً).

هذا وقد اقترحت الدراسة عدداً من التوصيات والمتمثلة في السياسات والتشريعات الجديدة اللازمة لتحقيق الرؤية المستقبلية المستهدفة مصحوبة بالآليات التنفيذية وجهات التنفيذ ذات العلاقة، وتجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم بمشيئة الله نشر التوصيات لجميع دراسات المنتدى في كتيب مستقل وذلك بعد مناقشتها وإقرارها بشكلها النهائي في جلسات النقاش الخاصة بكل دراسة في المنتدى".

سعد الجهلاني
30-11-2007, 12:20 PM
برعاية خادم الحرمين في اوائل شهر مارس القادم
"موهبة" و"ارامكو" تدعوان المخترعين والمبتكرين للمشاركة في "ابتكار 2008"

كتب - علي الشثري:
وجهت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) وشركة الزيت العربية السعودية للمشاركة في معرض الابتكار السعودي الأول "ابتكار 2008"، والذي سينظم من 9إلى 13من مارس
2008.ويحظى المعرض برعاية كريمة من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، تحت شعار "تنمية الابتكار لخدمة التنمية" والذي سيعقد في فندق الفورسيزونز بالرياض.

وأوضح المشرف العام على المعرض الدكتور محمد الفوزان إن "هذا المعرض يهدف بشكل اساسي إلى إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص، وترسيخ ثقافة الاختراع والابتكار والتأكيد على دور وسائل الإعلام في نشر هذه الثقافة، كما يهدف المعرض إتاحة فرصة اللقاء وتوطيد علاقة التعاون والشراكة بين المخترعين والمبتكرين و بين المستثمرين والجهات ذات العلاقة".

وأضاف الدكتور الفوزان إلى أن "تنظيم المعرض للمبتكرين والمخترعين يمثل جانباً مهماً من أهداف "موهبة" إذ تسعى المؤسسة وأرامكو السعودية من خلاله لتنمية الاختراعات والابتكارات وإبرازها وتقديرها واستثمارها فردياً أو بمشاركة مع الآخرين من القطاع الخاص أو القطاع العام.

وذهب المشرف العام على المعرض بالقول أن "المجال مفتوح امام الجميع، مع التركيز على المشاركات التي تقدم حلولاً لمشاكل تمس المجتمع السعودي أو تخدم التنمية والاقتصاد الوطني ويشترط كشرط اساسي ان يكون صاحب المشاركة سعودياً او مقيماً في السعودية". من جهته اكد المدير التنفيذي للمعرض الدكتور فارس الفرائضي على ضرورة ان "تكون الفكرة حاصلة على براءة اختراع او قدمت للحصول على براءة اختراع، ويمكن استثناء هذا الشرط في حال توقيع صاحب المشاركة للنموذج القانوني الخاص بإخلاء مسؤولية المنظمين".

وشدد الدكتور الفرائضي على ان "تكون برامج الحاسب جديدة، والفكرة عملية وذات جدوى اقتصادية"، مشيراً إلى إن "الأولوية للأفكار والاختراعات التي لم يسبق لها المشاركة، بالإضافة إلى موافقة اللجنة العلمية على عرض الاختراع".

وأشار المدير التنفيذي للمعرض إلى "أن اجنحة المعرض ستوزع على الفئات المستهدفة من المخترعين والمبتكرين الأفراد، وأخرى ستخصص للمؤسسات ومراكز الأبحاث الداعمة للابتكار البحثية، والجامعات والمعاهد، مع وضع مواقع للجهات الحكومية، وأخرى للمؤسسات والشركات، وجانب للمنظمات الدولية المرتبطة بالموهبة ودعم الابتكار، مقابل ذلك ستكون اجنحة لشركات الاستثمار والمصارف، والرعاة الداعمين وأخيراً سيكون هناك مكان للشركات ذات التجارب الرائدة في الابتكار".

ويرى المراقبون ان المعرض يتزامن مع السعي الجاد من قبل جملة من الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في البلاد إلى نشر ثقافة المعرفة والتحول للمجتمع المعلوماتي المعرفي، في وقت تجري الاستعدادات لبدء أعمال جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ما يدفع البلاد إلى أن تكون مملكة معرفية تقنية متطورة مرتكزة على خطط تهدف إلى إعداد عناصر شابة موهوبة مبتكرة وبأعداد كبيرة تتسم بروح قيادية كبيرة، كي تدعم تنفيذ الخطط والمشاريع ذات العلاقة في السنوات المقبلة.

ويعتبر "ابتكار 2008"، واحداً من برامج استقطاب المبتكرين وتنمية قدراتهم، إذ سيكون هناك إلى جانب المعرض ورش عمل ومحاضرات لتنمية مهارات المخترعين والمبتكرين، كما سيشارك العديد من المخترعين والمبدعين من دول أخرى مما يسمح للمبتكرين السعودين الاستفادة من خبراتهم في تطوير قدراتهم وتقنياتهم.

يذكر أنه على الراغبين في المشاركة من المبتكرين والمخترعين أفراداً، وشركات وجامعات والمنشآت الداعمة للابتكار الى المشاركة في هذا المعرض من خلال تقديم طلب على الموقع الالكتروني www.ibtikar.com.sa وتعبئة النموذج المخصص للمشاركة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:24 PM
السويدي توقع اتفاقيات جديدة مع صندوق تنمية الموارد البشرية للمساهمة في تدريب وتوظيف السعوديين


رأس تنورة - أحمد سنين:
بدأت شركة محمد سالم السويدي نشاطاتها في تنفيذ الأعمال الصناعية منذ أكثر من 40عاماً حيث إنها نفذت كثيرمن المشاريع الكبيرة مع كبرى الشركات في المملكة العربية السعودية مثل شركة أرامكو السعودية وسابك.. وغيرها، وفي شتى المجالات الصناعية والخدمية والادارية ساعية وراء ذلك لتحقيق الأهداف الوطنية أولاً وبشكل رئيسي لتتلاءم مع تحقيق أهدافها الخاصة التي تسعى إليها أي منظمة في القطاع الخاص. ولتحقيق الأهداف الوطنية التي تسعى لها شركة محمد سالم السويدي إتاحة فرص وظيفية وتدريبية متميزة للشباب السعودي بهدف تدريبهم وتأهيلهم في جميع المجالات لإحلالهم محل العمالة الأجنبية بكل كفاءة واقتدار الأمر الذي تسعى حكومتنا الرشيدة جاهدة لتحقيقه، بحيث قامت الشركة بإنشاء مراكز للتدريب تلبي كافة احتياجات مختلف التخصصات ومزودة بكل احتياجات التدريب من معدات وأدوات نظرية وعملية ومدربين مؤهلين للتدريس إضافة إلى ذلك أنشأت قسماً خاصاً يهتم بتدريس اللغة الإنجليزية بواسطة مدربين متخصصين في هذا المجال. إضافة إلى ذلك تقوم الشركة بإقامة برامج خاصة بالخريجين الجامعيين لتدريبهم على المجال الإداري وابتعاثهم للخارج لزيادة خبراتهم ومهاراتهم الإدارية، ومن أجل ذلك تتلقى شركة السويدي الدعم اللامحدود من صندوق تنمية الموارد البشرية حيث وقع كل من الدكتور حسن بن مساعد الأحمدي - مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة الشرقية والسيد جاسم محمد السويدي رئيس مجلس إدارة السويدي القابضة مؤخراً عقوداً جديدة باكثر من 9ملايين ريال لتدريب وتوظيف عدد من الشباب السعودي لصالح شركة السويدي للخدمات الصناعية بالجبيل الصناعية.
وأكد السيد جاسم السويدي أن العقود تهدف إلى تدريب وتطوير الشباب وتوفير برامج جديدة وتطوير الوظائف للسعوديين ليكون دافعاً للترقي في المناصب القيادية وشغلها ووضع خطط تسعى إلى أن يكون الشاب السعودي أحد قياداتها في المستقبل.

وبين أن أغلب المتدربين يتلقون دورات تدريبية متخصصة في المجال الصناعي في مراكز تدريبية خاصة بالشركة في كل من مدينة راس تنورة - الجبيل الصناعية - ينبع - ورابغ بالإضافة إلى مركز تدريب متخصص بتطوير الإداريين في مدينة راس تنورة لتحسين النواحي التنظيمية والإدارية مع اتباع سياسة الابتعاث للخارج بالاضافة الى الاهتمام بالموظفين الموجودين على راس العمل وحصولهم على دورات تدريبية في الموارد البشرية داخل المملكة وخارجها في اقوى مراكز التدريب العالمية

كما اوضح أن زيادة المراكز للشركة الهدف منها استيعاب وتدريب أعداد كبيرة من الشباب في مختلف مناطق المملكة مؤكداً دعمه الكامل لعملية السعودة المؤهلة، كما أكد على تطوير هذه المراكز بهدف تدريب السعوديين على وظائف يحتاجها سوق العمل تكاد تكون مقتصرة على العمالة الأجنبية مما يدل على ان عملية السعودة ليست اهدافاً خاصة تسعى لها الشركة بل هو عمل من وازع وطني انطلاقاً من حرص الشركة على المشاركة في دعم المجتمع السعودي عن طريق رفع وتحسين المستوى المهني والمعيشي للمواطن.

كما ذكر السيد جاسم ان جميع شركات السويدي الأخرى سوف تتبع منهج التدريب والتأهيل قبل الانخراط في العمل بالاضافة الى عمل دراسة مستقبلية لفتح قسم خاص لتدريب وتوظيف قسم نسائي بما يتناسب مع طبيعة عملهن.

وذكر السيد احمد عبدالله الغامدي مدير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والتدريب والتطوير بشركة السويدي للخدمات الصناعية أن إجمالي العقود الموقعة مع الصندوق بلغ أكثر من 60مليون ريال تم وضع خطط مدروسة لاستثمارها في الكوادر الوطنية وأنه تم تدريب وتوظيف أكثر من 1500شاب سعودي في مدة قصيرة مؤكداً حرصه الشديد على تنفيذ جميع العقود الموقعة.

وأضاف السيد احمد أن المركز يلقى دعماً من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية بالشرقية وكلية الجبيل الصناعية وبرنامج الامير محمد بن فهد بكلية الجبيل ومعهد الجبيل التقني ومكتب العمل براس تنورة مما أوجد بيئة عمل متكاملة بين القطاعين الحكومي والخاص.

من جانبه أكد الدكتور حسن الأحمدي أن توجهات شركة السويدي تتفق مع أهداف الصندوق والتي تركز على تأهيل القوى العاملة الوطنية وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص وكذلك دعم وتمويل برامج ميدانية ومشاريع وخطط ودراسات تهدف لتوظيف السعوديين وإحلالهم محل العمالة الوافدة والقيام بالأبحاث والدراسات المتعلقة بأنشطة الصندوق، كما ذكر الدكتور حسن الخطط المستقبلية التي سوف يقدمها الصندوق للقطاع الخاص.

وأشاد الدكتور حسن بشركة السويدي من تحملها أعباء التدريب والتوظيف لإيجاد عناصر شابة يعتمد عليها في المستقبل لإيجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص.

وأكد على ما توليه الدولة أعزها الله من اهتمام دائم ومستمر بتوفير فرص التدريب والتأهيل والتوظيف للمواطنين في مختلف المجالات.

كما أكد سعادته على ما يقوم به الصندوق من جهود مكثفة بالتعاون مع منشآت القطاع الخاص من خلال المساهمة في دعم أنشطة التدريب والتوظيف وإقامة شراكة دائمة ومستمرة مع قطاع الأعمال بالمملكة.

كما أشاد سعادته بالجهود التي بذلتها شركة السويدي الصناعية في مجال التدريب والتوظيف واستقطاب الكوادر الوطنية الجيدة للعمل بالشركة والمساهمة بشكل مباشر في عملية التنمية الوطنية.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:25 PM
تركمانستان تستضيف معرضاً للمنتجات الإيرانية



موسكو- هلال الحارثي :
يستضيف مجمع المعارض في العاصمة التركمانية عشق آباد معرضاً للمنتجات الإيرانية، حيث تعرض قرابة 100شركة إيرانية منتجاتها في المعرض الذي تنتهي فاعلياته حتى نهاية الأسبوع. وتتضمن المعروضات السلع الاستهلاكية، والمبتكرات التكنولوجية في البناء والصناعة، والأجهزة المنزلية، والموبيليات، ومنتجات الصناعات الغذائية والكيميائية. ووجه الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف تحية إلى المشاركين في المعرض جاء فيها أن المعرض يوفر إمكانيات واسعة للتعاون مع الشركات الإيرانية ويتيح تحديد اتجاهات التعاون اللاحق بين تركمانيا وإيران في تنفيذ مشاريع مشتركة.
وأشارالرئيس التركماني في كلمته إلى انه في غضون 15عاما الأخيرة بمساعدة الشركات الإيرانية قد تم تنفيذ مشروعات هامة مثل مد أنبوب الغاز تركمنستان - إيران، وخط الاتصال البصري- الليفي ترانس آسيا - أوروبا، وشيدت ست صوامع لتخزين الحبوب، ومشروعات تنقية المياه في مدينة مرو، وبني سد خزان المياه "الصداقة" على الحدود بين البلدين، وعدة محطات لتخزين ونقل الغاز المسيل، وطريق السيارات السريع عشق آباد -جوكتيب - بهاردن، ووحدة إنتاج البنزين في مجمع مصافي النفط في تركمين باشي. مضيفاً إلى أنه ترد إلى تركمانيا سنويا إرساليات كبيرة من السيارات والحافلات من إنتاج شركة "إيران - خودرو" الإيرانية. وأشار محمد جواد محمدي زاده، محافظ خراسان،في كلمته لدى افتتاح المعرض إلى وحدة العلاقات الثقافية والتاريخية وقدرات التعاون الكبيرة بين البلدين.موجهاً الدعوة لرجال الأعمال الإيرانيين والتركمان إلى المشاركة في افتتاح ندوة البزنس المشتركة في يوم الأربعاء.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:25 PM
تطبيقات المدارس الفكرية للتحليل على سوق الأسهم السعودية

د. رميح بن محمد الرميح
إن توفر الدراسات والأبحاث العلمية حول سوق الأسهم السعودية يعتبر مطلباً ضرورياً لاطلاع المهتمين في الجهات المعنية سواء كانت حكومية أم خاصة ولتوعية المجتمع حول أداء السوق وما يمكن عليهم عمله لتجنب تعرضهم لمخاطر كبيرة. وبهذا الخصوص أود أن أسوق للقراء الكرام فكرة موجزة عن مدارس تحليل الأسواق المالية والأدوات المستخدمة في تلك المدارس، كما سنستعرض معاً بعض الدراسات والأبحاث التي تمت حول سوق الأسهم السعودي.
بشكل عام توجد مدرستان فكريتان تعنيان بدراسة وتحليل أسواق المال وهما المدرسة المالية الحديثة (Modern Finance) والمدرسة المالية السلوكية (Behavioral Finance). وباختصار يمكن القول أن مدرسة المالية الحديثة، التي بدأت في بداية القرن الماضي، تقوم على أساس أنه لا يمكن التنبؤ بأسعار الأسهم المستقبلية على المدى القصير بمعرفة الأسعار التاريخية لأن الأسعار تتغير بطريقة عشوائية تماماً. وتستشهد هذه المدرسة بأن كل الحقائق التاريخية تؤكد بأن المستثمرين الذين لا يحاولون التربح من المضاربة في أسواق الأسهم ويستثمرون على المدى الطويل يجنون أرباحاً أفضل من المضاربين. ومن أكبر المنتمين لتلك المدرسة الدكتور بيرتن مالكايل Burton Malkiel الذي ألف كتاب بعنوان "المشي العشوائي في وول ستريت" Random Walk down Wall Street وقد صدر منه تسع طبعات أولها كان في عام 1973م وآخرها في عام 2007م.

ومن أشهر أدوات تلك المدرسة فرضية كفاءة السوق (Efficient Market Hypothesis) حيث تعتبر كفاءة سوق الأسهم من أهم المفاهيم لمعرفة أداء الأسواق المالية. تنقسم الصيغ المختلفة لكفاءة السوق إلى ثلاث فرضيات وهي فرضية الصيغة الضعيفة (Weak form)، وفرضية الصيغة المتوسطة (Semi-Strong form)، وفرضية الصيغة القوية (Strong form) وكل صيغة لها مدلولاتها على كفاءة السوق فالصيغة الضعيفة تعني أن أسعار الأسهم تعكس المعلومات التاريخية بينما تعني الصيغة المتوسطة أن أسعار الأسهم تعكس المعلومات الحالية والتاريخية في حين تعني الصيغة القوية أن أسعار الأسهم تعكس كل المعلومات الحالية والتاريخية بالإضافة إلى المعلومات الخاصة التي لم يتم الإعلان عنها بعد، بمعنى أنه لا يوجد من يستغل اطلاعه على معلومات غير معلنة بما يسمى. (Insider trading) تعتبر الكفاءة القوية هي الوضع المثالي للأسواق المالية وهذا الوضع متحقق في بعض الأسواق المالية الناضجة مثل سوق نيويورك للأوراق المالية (داو جونز)، أما الأسواق الناشئة مثل سوق الأسهم السعودية فهي تتراوح بين الكفاءة الضعيفة والمتوسطة. ولعلي أشير هنا بأنه يوجد طرق علمية مختلفة لدراسة كفاءة الأسواق المالية بصيغها المختلفة سواء إحصائية أو رياضية لا يتسع المجال لذكرها هنا.

أما المدرسة الثانية وهي المدرسة المالية السلوكية فقد بدأت في الثمانينات الميلادية من القرن الماضي منطلقة من وجود بعض المؤشرات والحالات الشاذة في أسعار الأسهم تختلف عن مبادئ مدرسة المالية الحديثة، وبأنه يمكننا باستخدام التصرفات السلوكية للمتداولين مثل (الثقة المفرطة والطمع وظاهرة القطيع وغيرها) التنبؤ إلى حد ما بأسعار الأسهم المستقبلية بمعرفة الأسعار التاريخية.

إن نظريات التحليل الفني ومؤشراته التي يستخدمها المحللون الفنيون تقع في إطار المدرسة السلوكية وأن تلك النظريات مثل نظرية الشموع اليابانية وفيوبناشي وغيرها تعتمد على أن سلوكيات المتداولين هي التي تحدد أسعار الأسهم وانه - وهذا هو المهم - يمكن التنبؤ بتصرفاتهم المستقبلية بمعرفة تصرفاتهم السابقة. الطريف أن من أكبر المؤيدين لتلك المدرسة هما الدكتور اندرو لو والدكتور كريغ ماكنيلي Andrew Lo Criag Mackinlay قد ألفا كتابا بعنوان "المشي غير العشوائي في وول ستريت" A non-Random Walk down Wall Street يدحضان فيه النظرية المالية الحديثة ويوضحان مفاهيم النظرية المالية السلوكية.

في تصوري أن كل أداة من الأدوات سواء كانت تابعة للمدرسة الحديثة أو السلوكية توضح جانبا من جوانب أداء أسواق المال وتوجهاتها وإن علينا أن نأخذ جميع تلك الأدوات بالاعتبار عند دراسة أداء أي سوق مالي لتكوين تصور موضوعي ذو مصداقية عالية.

و إذا ما رصدنا الدراسات الخاصة بسوق الأسهم السعودي نجد أن جل الاهتمام يتركز على أدوات التحليل الفني التابع للمدرسة السلوكية مع تهميش لباقي الأدوات الأخرى سواء كانت تابعة للمدرسة الحديثة أو السلوكية، ولعله من المستغرب قلة الدراسات العلمية التي ترصد أداء سوق الأسهم السعودي رغم ما لهذا السوق من حجم وتأثير وخاصة بعد ما مر به السوق من أحداث لمست جميع شرائح المجتمع.

ومن الدراسات الخاصة بالمدرسة السلوكية دراسة قام بها الدكتور أحمد بدوي لدراسة ظاهرة القطيع (Herding Behavior) في سوق الأسهم السعودي خلال الفترة بين عامي 2004م و2006م، حيث تبين الدراسة وجود تلك الظاهرة عند صعود السوق وبأنها بدأت تتلاشى قبل ثلاثة أشهر من انهيار السوق في فبراير 2006م مما يعطي إشارة تحذير واضحة للمتعاملين بالسوق.

أما الدراسات الخاصة بالمدرسة الحديثة فنذكر منها دراسة إحصائية قام بها الزميل الدكتور مهدي آل سلطان في عام 2005م حول كفاءة سوق الأسهم السعودي وقد أثبت فيها أن سوق الأسهم السعودي كفؤ بالصيغة الضعيفة. كما قام كاتب هذا المقال في عام 2007م بدراسة كفاءة سوق الأسهم السعودية بفرضية الصيغة المتوسطة وذلك باستخدام دراسة الأحداث (Event Study). ولتوضيح طريقة دراسة الأحداث ،و بعيداً عن المعادلات الرياضية المعقدة، فهي ببساطة تعتمد على تحديد مجموعة كبيرة من أخبار الشركات الجيدة (مثل زيادة الأرباح أو زيادة رأس المال أو استحواذ على شركات أخرى) والأخبار السيئة (مثل انخفاض الأرباح أو تحقيق خسائر) ودراسة ردود الفعل والعوائد غير الطبيعية (Abnormal returns) قبل وخلال وبعد إعلان تلك الأخبار. فالطبيعي أن تكون الأسعار مستقرة (بالمعدل) ثم تتفاعل إيجابا مع الأخبار الجيدة أو سلباً مع الأخبار السيئة ثم تعود للاستقرار من جديد حيث يتم حساب العوائد غير الطبيعية بنموذج رياضي لا يتسع المجال لتفصيله هنا. وقد تم في هذا البحث دراسة كفاءة سوق الأسهم السعودية للفترة بين شهر يناير 2003وشهر مارس 2007م، كما تم تقسيم فترة الدراسة إلى فترتين، فترة ما قبل الفقاعة (يناير 2003م إلى فبراير 2006م) وفترة ما بعد الفقاعة (مارس 2006إلى ابريل 2007) لمعرفة تأثير الفقاعة على كفاءة السوق. لقد أظهرت النتائج أن سوق الأسهم السعودية غير كفؤ بفرضية الصيغة المتوسطة في مجمله سواء قبل تكون الفقاعة أو بعدها. أي أن نتائج هذه الدراسة تدعم إلى حد ما الطرح القائل بأن العوائد غير الطبيعية (Abnormal returns) في سوق الأسهم السعودية تعود بشكل رئيس لعمليات مضاربة دون اعتبار للأخبار الجيدة أو السيئة للشركات المساهمة.

أختم هنا بالقول بأن التحقق من نتائج الدراسات التطبيقية لسوق الأسهم السعودية يحتاج إلى عمل مزيد من الدراسات والأبحاث التي تأخذ بعين الاعتبار العوامل المختلفة مثل حجم كميات التداول ودراسة تأثير الأحداث المتعلقة بالسوق بشكل عام وغيرها من العوامل للوصول إلى تشخيص علمي مجرد حول أداء السوق ما من شأنه أن يساعد جميع المعنيين بالسوق سواء كانت جهات تنظيمية أم وسيطة أم مستثمرة أم أفراد متداولين في اتخاذ الإجراءات الموضوعية المناسبة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:26 PM
في إطار إعادة هيكلة القطاعات الإستراتيجية الروسية
بوتين يجري تعديلاً على قطاع استراتيجي في الاقتصاد الروسي



موسكو- هلال الحارثي:
أصدر الرئيس بوتين مرسوماً رئاسياً بتعيين أناتولي ازيكين رئيساً لمؤسسة "روس ابورون اكسبورت" والتي تُعد المُصدر الوحيد للتقنية العسكرية الروسية، وكان يشغل ازيكين منصب نائب رئيس المؤسسة الأسبق سيرجي تشيميزوف .
وأشار الكرملين إلى أن شيميزوف قد تم تعيينه رئيساً للمؤسسة الجديدة "روس تكنولجيا" وهي شركة قابضة ستعمل على الارتقاء بالصناعات التكنولوجية الروسية، يأتي ذلك في محاولة لزيادة نصيب روسيا في صادرات التكنولوجيا العالية والتي وصل حتى الآن إلى 0.5% .

ويُعد هذا القرار في إطار إعادة هيكلة القطاعات الإستراتيجية في الاقتصاد الروسي بشكل يتيح للدولة السيطرة عليها باعتبار أنها عصب الاقتصاد الروسي، كما حدث في قطاع النفط والغاز وفي قطاع صناعة الطائرات وقطاع الصناعات البحرية.

الجدير بالذكر أن صحيفة "ازفستيا" المستقلة ، قد أشارت في عددها الصادر اليوم إلى أن هذه المؤسسة الجديدة سوف ترث عن مؤسسة "روس أوبورون أكسبورت" فروعها الرئيسية في الدول الأخرى بالإضافة إلى اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الصناعية الكبرى في العالم .

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:26 PM
الموافقة على عرض شراء الخليج للتأمين الكويتية ل 36.5% من أميج
المستشار المالي :عرض شراء "أميج للتأمين" عند 95جنيها للسهم مقبول

القاهرة -مكتب الرياض - أحمد ابراهيم:
أعلنت المجموعة العربية للتامين - أميج فى بيان لها الى البورصة المصرية امس عن موافقة مجلس ادارة المجموعة علي عرض شراء شركة الخليج للتأمين الكويتية لعدد 219ألف سهم تمثل 36.5% من أسهم المجموعة بسعر 95جنيها للسهم وقد وافق مجلس الإدارة بنسبة 83.33% من أعضائه واعترض 16.66% .
وأشار البيان أن المجلس ملتزم بإبداء رأيه في العرض بغض النظر عن رأي المستشار المالي المستقل .

وأوضح البيان ان المستشار المالي المستقل شركة فينكورب انفستمنت هولدينج قام بإجراء دراسة بناء علي تكليف من شركة المجموعة العربية للتأمين لتقييم عرض الشراء المقدم من شركة الخليج للتامين وقد أسفرت هذه الدراسة عن سعر تقييم لأسهم المجموعة العربية للتامين يتراوح من 94جنيه إلي 100جنيه للسهم الواحد محتسبا بطريقة التوزيعات النقدية المخصومة DCF وبناء عليه فان المستشار المالي يرى ان السعر المعروض من مقدم العرض يعد مقبولا .

يذكر أن شركة الخليج للتامين ( شركة مساهمة كويتية ) الشهر الماضي قد تقدمت من خلال كونسورتيوم كويتي بعرض سار حتي نهاية جلسة الثلاثاء 4ديسمبر 2007لشراء 219ألف سهم تمثل 36.5% من أسهم شركة المجموعة العربية للتامين بسعر 95جنيه للسهم .

وكانت شركة أميج قد قالت في بيان تلقته إدارة البورصة المصرية ان العرض يشمل الاستحواذ على نسبة 36.5% المتبقية في أسهم الشركة تعادل 219ألف سهم بقيمة إجمالية تصل الى 20.85مليون جنيه، حيث تمتلك حاليا نسبة 54% تعادل 324ألف سهم.

واضافت ان عرض الشراء يبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 7نوفمبر 2007ويستمر لمدة 20يوم عمل تنتهي بنهاية جلسة تداول يوم الثلاثاء المقبل الموافق 4ديسمبر

2007.ويضم الكونسورتيوم بجانب شركة الخليج شركات مشاريع الكويت الاستثمارية التي تستحوذ على نسبة 33.6في المائة من أسهم أميج، وشركة مشاريع الكويت القابضة وتملك 27.3في المائة، وصندوق برقان للأسهم ويملك 4% وشركة المستثمر الدولي وتملك 3.79في المائة وعددا من الصناديق الكويتية الأخرى، التي تملك حصصا تصل الى 10في المائة.

وأشارت الشركة في بيانها الى انه على مالكي الأوراق المالية محل عرض الشراء الراغبين في بيع أسهمهم خلال هذا العرض إصدار أوامر البيع الى إحدى شركات السمسرة في الأوراق المالية خلال فترة سريان عرض الشراء، على ان يتم التنفيذ ببورصتي القاهرة والاسكندرية خلال 5أيام عمل تالية لانتهاء فترة سريان العرض.

وأوضحت ان الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء هو 75في المائة من الأسهم المستهدفة بالعرض بما فيها الحصة المملوكة لمقدم العرض.

وأشار البيان الى ان شركة الخليج للتأمين تتعهد بالالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع مع الأخذ في الاعتبار الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء، مؤكدة عدم وجود نية للاستغناء عن العمالة في الشركة المستهدفة بالعرض، كما لا توجد نية في بيع الأسهم المستحوذ عليها في الوقت الحالي، وعدم شطب شركة أميج من القيد ببورصتي القاهرة والاسكندرية في الوقت الحالي.

وأوضحت انه سيتم تمويل عملية الشراء بالكامل من الموارد الذاتية لشركة الخليج للتأمين، ولن يتم الاعتماد على أصول وموارد الشركة المستهدفة بالعرض.

وأشارت الى انه سيتم وفقا للخطة المستقبلية لمقدم العرض خلال السنة الأولى من الشراء العمل على الاستمرار في خطة التوسع في نشاط الشركة، وتقديم منتجات تأمينية جديدة تتلاءم مع تطور احتياجات السوق المحلي في مجال التأمين.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:27 PM
التحليل الأسبوعي
السيولة تخرج من السوق رغم الارتداد والمؤشر يدخل في الموجة الرابعة


تحليل: أيمن بن محمد الحمد
حدث ما كنا نتوقعه وكانت اشارة مؤشري الار اس أي والتدفقات النقدية صادقة باتخاذهما اتجاها يخالف الارتفاعات السابقة للسوق. وكانت إشارة واضحة لجني الأرباح الذي حدث خلال تداولات هذا الأسبوع. انتهج مؤشر السوق موجات طويلة غير واضحة فكانت تعطي إشارات افتراضية عديدة. ولكن الاعتماد على الطول الافتراضي للموجات هو الأجدى في مثل هذه الحالات. فاستخدم سهم مصرف الراجحي كأداة رئيسية لهذا الجني للأرباح. وان كانت أغلب شركات السوق شاركت في هذا الجني للأرباح. ومازال مؤشر التدفقات النقدية الكاشف للسيولة الداخلة من السيولة المدورة في وضع سلبي. ليعطي إشارة بخروج سيولة المضاربين من السوق رغم الارتداد.
وقد هدأ مؤشر التداول (TASI) من ارتفاعاته المتواصلة ليغلق على انخفاض قياسا بالأسبوع الماضي ففي نهاية تداولات الأربعاء 28نوفمبر 2007م اقفل مؤشر السوق عند 9464نقطة منخفضا بنسبة 0.6بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي والذي كان عند 9518نقطة. سجل السوق أدنى نقطة عند 9301، وكانت 9687نقطة أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.

وخلال تداولات هذا الأسبوع سجل سهم الكهرباء قمة جديدة. وكنا نوهنا سابقا من كون مؤشرات قطاع الكهرباء قد صححت بما فيه الكفاية وأنها قد تستخدم للتوازن في المؤشر. كذلك سهم الاتصالات ومازال هذا السهم مرشحا للمزيد من الارتفاع فنيا.

اما السهم القائد للسوق سهم شركة سابك فيحتاج المزيد من التصحيح حتى تنخفض مؤشراته. وأتوقع انه بالإمكان تصحيحها بالتذبذب مابين 157إلى 160أو على الأكثر 155ريالا ولا أتوقع كسرها بإذن الله. اما سهم الراجحي ففنيا مازال مرشحا للتصحيح فلدية وتد صاعد على الرسم البياني اليومي. نستخلص ان السوق مازال في موجة تصحيح ونحتاج للمزيد من الانخفاض للحد من تضخم المؤشرات العامة في أغلب مؤشرات السوق.

ولكن قد يكون تصحيحا جانبيا وليس بالضروري أن يكون رأسيا فكلاهما كفيل بتخفيض المؤشرات إلا أنهما يختلفان من حيث مدة التصحيح. فالتصحيح الجانبي يحتاج إلى مدة أطول. وهو الأفضل فقد يسمح بارتفاع الشركات غير المؤثرة على المؤشر.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت انه سوف يتم - إن شاء الله - اعتبارا من يوم السبت 1428/11/21ه الموافق 2007/12/1م إدراج وبدء تداول سهم شركة جبل عمر للتطوير ضمن قطاع الخدمات بالرمز 4250، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

والملفت للانتباه انه ولأول مرة سيتم تداول سهم شركة جبل عمر للتطوير اعتبارا من الساعة 11.00صباحاً وحتى الساعة 3.30عصراً كما هو معمول به لجميع الشركات في السوق علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ عند الساعة 10.00صباحاً.

وهذا الاجراء قد افتقدناه وهي إشارة لقوة قدرت النظام الجديد للاستيعاب بشكل أفضل من النظام القديم والذي كانت تحدث عند بدء تداول أسهم طرح جديد كبير مثل جبل عمر.

أما أسعار المواد البتروكيميائية فقد واصلت ارتفاعها. وارتفعت أسعار مادة الإثيلين للأسبوع الثالث على التوالي. واستقر منتج الميثانول بعد الارتفاعات المتواصلة خلال الاسابيع الماضية. كذلك منتج الايثيلين جلايكول الذي استقر هذا الاسبوع بعد مشوار طويل من الارتفاعات خلال الفترة الماضية. أما أسعار الأسمدة - اليوريا والأمونيا - فقد استمرت أسعار اليوريا بالارتفاع لتصل الى مستويات تاريخية جديدة. وكذلك واصلت أسعار الامونيا بالارتفاع للاسبوع الثاني على التوالي لترافق منتج اليوريا في الأسواق العالمية بالارتفاع.


التحليل الفني:

1- التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظية 30د:

خلال تداولات هذا الأسبوع كون نموذج وتد صاعد كظاهرة سلبية تم كسرها وتحقيق هدفها. وخلال التداولات وسط الوتد ارتفعت الكميات من ثم أخذت بالانخفاض خلال التداولات في آخر هذا الوتد ليكسر ويحقق هدفه.

كذلك كسر المؤشر العام اللحظي القناة الصاعدة للموجة الثالثة لتتحول الى مقاومة. وكان المؤشر قد توانى عن كسرها خلال تداولات الثلاثاء الا انه وعند الإغلاق كسرها ولكن بكميات تداول صغيرة. واستمر دون هذه القناة حتى نهاية التداولات. الا انه حاول اختراقها ولكن أغلق على حدها السفلي. الا أنه من المتوقع أن يتم اختراقها ثم يكسرها المؤشر من جديد ليعود للارتفاع بقوة لاختراقها مدعوما بكميات تداول كبيرة.

هذا يحقق فرضية أن الموجة الرابعة التي تأكدت بعد كسر مسار وقناة الموجة الثالثة أنها تتكون من ثلاث موجات A.B.C الأولى والثالثة هابطة أما الثانية فهي صاعدة ونحن الآن في الثانية الصاعدة.

أي أننا انهينا الأولى من الرابعة ومازلنا في الثانية من الربعة.

اما مستويات المقاومة على الرسم البياني اللحظي لحركة مؤشر السوق فيقع أول مستوى عند 9464نقطة. وهي النقطة التي يقع عليها المؤشر الان ، والموضحة في الرسم البياني المرفق.

وعن مستوى الدعم لهذه الموجة الحالية فيقع أول مستوى دعم عند 9327نقطة. والمستوى الثاني الداعم لهذه الموجة 9250نقطة. إلا أن أي هبوط دون مستوى 9309نقاط والتنفيذ بكميات كبيرة تعتبر إشارة سلبية لوضع السوق.

واستمرت حزم البولينقر فقد أخذت بالانغلاق خلال تداولات الاسبوع الماضي الا انه انفتحت للأسفل مع الهبوط. وفي آخر التداولات انفتحت من جديد للأسفل. قيمة الحزمة العليا 9459نقطة. اما السفلى فعندا 9343نقطة.


المؤشرات الفنية:

مؤشر البيع والشراء: عادت من جديد مؤشرات الشراء بالارتفاع من جديد مع انحدار لمؤشرات البيع لحظيا. وبعد جني الأرباح توجهت السيولة للشركات المضاربة أدى ذلك الى أثر ايجابي على هذا المؤشر. رافق ذلك ارتفاع في مؤشر السيولة العام لحظيا (مؤشر التدفقات النقدية لحظيا 30د).

مؤشر الآر أس أي في اتجاه صاعد بعد أن عدل مؤشراته. ولدية قاع صاعد وفي مسار صاعد. قيمة هذا المؤشر 52وحدة.

مؤشر اراون: معطيات هذا المؤشر بعد الإغلاق ايجابية. فمؤشره الصاعد في ارتفاع ولم يبلغ القمة الى الان. أما المؤشر الهابط في طريقه للقاع. مؤشراته ايجابية بالإجمال. صاحب المؤشر الايجابي في ارتفاعه اندفاع جيد.

مؤشر الاوستكاستك: في القمة متفاعلا والارتفاع الذي حدث الاربعاء. تقاطع السريع والبطيء سلبي. قيمة السريع منه 88بالمئة أما البطيء فهو عند 90بالمئة.

وأخيرا مؤشر Ichimoku: مازال هذا المؤشر سلبيا ودون السحابة الخضراء.وذلك بعد موجة جني الارباح التي حدثت هذا الاسبوع. مازال في مسار افقي الا أن مؤشر السوق أعلى من مستوى Ichimoku وهذه إشارة ايجابية معاكسة لحال المؤشر.

انتهينا من المؤشرات العامة والخاصة. ونأتي الآن إلى المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة. وتمثل المتوسطات المتحركة الإسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما. حدث تقاطع سلبي في الساعة الثانية 26نوفمبر. ومازالت سلبية. الا انها تقاربت من بعضها البعض لتعطي إشارة احتمال تقاطع ايجابي بينها. لذا يفترض مراقبتها.

قيم هذه المتوسطات كتالي المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 9421نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9423نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9438نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9480نقطة.


ملخص التحلي الفني اللحظي: في أغلب المعطيات التي استنتجناها ايجابية. ولكن وبعد كسره للمسار الصاعد فانه يحتم الرجوع إلية مع البقاء فوقا منه. ما حدث هو أنه رجع إليه ولكن ننتظر ان يؤكد البقاء فوقا منه. مسار الموجة مازال ايجابيا. المتوسطات المتحركة الآسية سلبية. اجمالي المؤشرات ايجابية بإذن الله واتجاه المتوسطات قد تحقق تقاطعات ايجابية.

2- التحليل الفني لحركة المؤشر التاريخية اليومية:

كنا تحدثنا في الأسبوع الماضي الى أن مؤشر - الار اس أي - قد أعطى إشارة لقرب جني أرباح لهذا الأسبوع. كذلك نوهنا إلى ذلك في التوقعات الأسبوعية. وقد رافق - الار اس أي - مؤشر تدفق السيولة الذي أخذ بالتحرك مخالفا لارتفاع السيولة ومؤشر السوق. والتي كانت عبارة عن تدوير وليست سيولة داخله.

وكما نلاحظ في الرسم البياني كسر لقناة الموجة الصاعدة الثالثة والأقفال دون منها. وهذه اشارة واضحة للانتهاء منها والدخول في الموجة الرابعة التصحيحية. وعادة ما تكون من ثلاث موجات الاولى هابطة والثانية ارتدادية صاعدة من ثم آخر موجة هابطة. ونحن الآن في الثانية الارتدادية. يفترض ان تتبع بموجة هابطة خلال الأسبوع القادم لكي نتهيأ للدخول في الموجة الخامسة والأخيرة - بإذن الله - من الموجات الفرعية للموجة الرئيسية الأولى الصاعدة. وعادة ما تتكون من خمس موجات. ثلاث منها صاعدة واثنتان هابطتان.

كذلك من الملاحظ أن هناك نموذج سلبي قد يتكون خلال الأسبوع القادم مما سيؤثر على ارتفاع السوق. إمكانه ضعيف ولكن أن تكون كظاهرة تامة تحدثنا عنة بإسهاب.

مستوى الدعم الرئيسي لمؤشر السوق عند 7814نقطة. ويمثل هذا المستوى المسار الصاعد لمؤشر السوق والذي تكون منذ قاعه السابق عند 6777نقطة والموضح في الرسم البياني الرئيسي برقم (1). مستوى الدعم الثاني لمؤشر السوق 8030نقطة الموضح في الرسم البياني الرئيسي برقم (2). أما مستوى الدعم الثالث لمؤشر السوق 8411نقطة - الموضح في الرسم البياني الرئيسي برقم (3) - . وهناك مستوى دعم عند نقطة 9120الموضح في الرسم البياني الرئيسي برقم (4) - . وكذلك عند مستوى دعم عند 9351نقطة. ونعرج على نسب الفيبو لبداية الموجة الحالية وهي كتالي 9212نقطة (نقاط دعم) و 8920نقطة و 8683نقطة و 8446نقطة وأخيرا 7681نقطة وتمثل على التوالي نسب تصحيح ان حدث أي جني للأرباح (23.6%) و(38%) و(50%)و (61.8%) و(100%).


المؤشرات الخاصة:

ونبدأ بمؤشر Ichimoku: مازال في مسار ايجابي ولكنه افقي ليتوقف عن الارتفاع متزامنا مع مؤشر السوق الذي حدث له جني أرباح. واستمر بعيدا عن السحابة الخضراء. ولم نلاحظ أي انعطاف سلبي للمؤشر الا انه كما قلنا في مسار أفقي أي أنة عدل مساره من الارتفاع إلى التهدئة كمسار حيرة.

مؤشرات الشراء والبيع: مازالت وللأسبوع الخامس على التوالي قوى الشراء متغلبة وبقوة على قوى البيع. إلا انه من الملاحظ تراجع في مستويات الشراء متزامنا مع جني الأرباح والذي انعكس مع ارتفاع السوق ودخول السيولة من جديد. ولعل استمرار انحصار السيولة الداخلة للسوق قد يعطي إشارة سلبية مستقبلا على هذا المؤشر. ونتوقع استمراره الايجابي اذا ما استمرت السيولة بالدخول والتي أخذت بالانخفاض خلال هذا الأسبوع حسب مؤشر تدفقات السيولة.


المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و13و 23يوما :

مازالت هذه المؤشرات ايجابية الآن انها بدأت بالانعطاف السلبي ولم تتقاطع سلبيا وهذه اول اشارة قد تأخذ بالسلبية منذ أن حدث تقاطع ايجابي لهذه المؤشرات في 20أكتوبر لتعطي إشارة دخول للسوق منذ ذلك التاريخ. وهذا الانعطاف إشارة سلبية لتحذير المضاربين حتى تعود للانعطاف الايجابي للأعلى. عليه فان جميع المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و 13و 23و 30يوما بترتيب ايجابي الصغير فوق الكبير.


المتوسطات المتحركة الآسية

طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين):

فبعد أن ظهرت اشارة ايجابية في الأسبوع الماضي بتقاطع بين المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما مع المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم بارتفاع المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما فوق المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. بدأ المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم بالارتفاع مقتربا من المتوسط المتحرك للمئتي يوم لنقترب من تقاطع ثالث ايجابي لهذه المتوسطات الثقيلة. وانه أصبح قاب قوسين أو أدنى أن يحدث تقاطع ايجابي جديد بين المتوسطات المتحركة الآسية. ولقد استمر المؤشر العام للسوق بالابتعاد عن المتوسطات المتحركة الآسية ليزيد من الاطمئنان لدا المتداولين في السوق.

نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي: قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما ارتفعت إلى 8700نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فقد ارتفعت إلى 8327نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. وأخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. فقد ارتفع إلى مستوى 8364نقطة. وننتظر أن تترتب المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الفترة ايجابيا بحيث يعلو الخمسين يوما المئة يوم ويعلو المئة يوم المئتي يوم. وقبله أن تتقاطع المئتي يوم مع الخمسين يوما قريبا باذن الله.


المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الأجل:

استمرت هذه المتوسطات بالترتيب الايجابي والارتفاع التدريجي في قيمها. ولعل هذه المتوسطات المتحركة الموزونة تدعم بقيمها وترتيبها تواجد المستثمرين في السوق وبقوة.

واستمرت هذه المتوسطات بالارتفاع التدريجي من جديد في قيمها وانفراجها عن بعضها البعض كمؤشر ايجابي للمستمرين. أما قيم هذه المتوسطات فهي كتالي المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما ارتفع بقوه إلى مستوى 8844نقطة. أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فارتفع إلى مستوى 8423نقطة. وأخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 8023نقطة.


المؤشرات الفنية: -

قبل البدء أنوه أن بعض المؤشرات قد تكون إشارة للوضع العام للسوق وان كانت منفردة


مؤشر القوة النسبية (rsi) :

انخفضت قيمته لينخفض تضخمه وذلك بهبوطه دون مستوى 70وحدة. وانعكف للأعلى متزامنا وارتفاع المؤشر بعد جني الأرباح الذي حدث في هذا الأسبوع. قيمته عند الإغلاق 68وحده.


مؤشر الماكد (MACO):

تقاطع سلبا مع المتوسط المتحرك للتسعة أيام كإشارة سلبية. إلا انه مازال متضخما وصلت قيمته الى 298وهي قيمة كبيرة. وهو معروف بالمؤشرات الثقيلة ولا يتأثر الا مع مدة زمنية غير قصيرة.


مؤشر الاوستكاستك :

كان أكثر المؤشرات وأسرعها تصحيحا لتضخمه كونه مؤشرا خفيف الحركة. ولم يتقاطع ايجابيا الى الآن. فمع جني الأرباح الذي حدث هذا الأسبوع أخذ بالنزول إلى مستويات مقبولة. قيمة السريع منه 39بالمئة. أما البطيء فهو عند 60بالمئة.


مؤشر التدفقات النقدية:

مازال هذا المؤشر مقلقا للمضاربين فهو يعطي إشارة لخروج السيولة من السوق ولا يواكب أي ارتفاعات للسوق حاليا. بل انه يعطي إشارة خروج للمضاربين. ونحتاج الى سيولة فعليه غير التدوير حتى نعتبره ايجابيا. يجب توخي الحذر بشدة.


مؤشر بريس روك(Price ROC):

اتجاهه سلبي وهو مازال معاكسا لأي ارتفاع للسوق كإشارة سلبية لأداء السوق ويجب الحذر كثيرا. فهذا المؤشر وكما وضحت كثيرا في الأغلب انه يسبق حركة السوق ان كانت صعودا او هبوطا. اقفل هذا المؤشر عند 2.2مقابل 3.8في اتجاه سلبي.


توقعات الأسبوع القادم:

مازال مؤشر التدفقات النقدية - مؤشر السيولة - يعطي إشارة خروج أموال من السوق. وهذه الإشارة تواكب أننا ننتظر أن ندخل في الموجة الثالثة للموجة الحالية. وهي موجة هابطة. وفي نهايتها نعتقد بدخول الأموال بقوة خاصة في الشركات القيادية باذن الله. وقد تكون هذه الفترة مرتعا خصبا للمضاربين في الشركات الصغيرة. اما بالنسبة للمستثمر فمازال وضع السوق ايجابيا وهناك نموذج رائع على الرسم البياني لحركة المؤشر اليومية تعطي أهدافا بعيدة. كذلك المتوسطات الموزونة والمتوسطات الآسية جميعا تعطي إشارات رائعة للمستثمرين. وكذلك الرسم البياني لحركة المؤشر الشهرية والأسبوعية مازالت مؤشراتها مثل الماكد و - الار اس أي - منخفضة وفي مسار صاعد.

في النهاية أعتقد ان السوق مقلق للمضاربين في بعض مؤشراته ولكنة للمستثمرين جيد بإذن الله والله ولي التوفيق.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:30 PM
تصحيح متوقع وإيجابي وإدراج واكتتاب جديد يزيدان من عمق السوق.. أين سيقف المؤشر العام؟

راشد محمد الفوزان
تداول جبل عمر
واكتتاب دار الأركان .

* يبدأ السبت القادم بعد طول انتظار اكتتاب "دار الأركان" بسعر 56ريالاً حيث تم طرح 59مليون سهم تقريبا 59.454مليون سهم أي طرح بقيمة تتجاوز 3مليارات ريالات، وأيضا بداية تداول أسهم جبل عمر بعد طول انتظار . الحدث الأول عن التأثير، من سيكون الأكثر تأثيرا على السوق، والصفة الغالبة هي تأثير سلبي، رغم أنني أجدها إيجابية تماما، لأنها ستزيد من عمق السوق أكثر، وتطرح شركات استثمارية جيدة وبالتالي فرصاً جديدة لشركات ناجحة ومميزة حتى يتم تحجيم دور أسهم الشركات الخاسرة التي ينحسر دورها تدريجيا مع الوقت وكل اكتتاب لشركات جديدة، وهذا ما يجب أن يدركه المستثمرون والمضاربون العاديون، لأن الكبار يدركون أي حركة للسوق قادمة، أيضا أهمية هذا الاكتتاب الجديد وإدراج جبل عمر، يعنيان توجه سيولة جديدة لهذه الشركات وسيكونان على حساب قطاعات وشركات أخرى في السوق على الأقل للفترة القليلة القادمة، مما يعني الحذر في السوق ككل أن السيولة ليست مستقرة خاصة التي تبحث عن فرص وقتية وسريعة لا يجب أن يعول عليها الكثير ببقائها في شركات مضاربة أو صغيرة لا تملك المحفزات الشيء الكثير، ولعل أبرز ما يعني طرح دار الأركان وإدراج جبل عمر هو أهمية القطاع العقاري، وتشهد الأرقام لا الأسماء أن دار الأركان هي مميزة مالية عن بقية الشركات، وستحفزها مستقبلا للحاق بها، ولن أستغرب أبدا أن تكون قائد القطاع العقاري والمحفز له، بدلا من الشركات الموجودة التي انحسرت في مناطقها ومدنها بدون نمو كبير رغم التباين في النتائج، ولكن ستكون دار الأركان في تقديري والتي تدار بعقلية التاجر المتوثب هي الأبرز وستكون ذات حضور كبير، لا أروج للشركة من أي جانب بقدر أن أرقام وانجازات هذه الشركة هي على الأرض وواضحة . سعر 56ريالاً لا أعرف كيف بنيت "بناء الأوامر" فلم نشاهد ميزانيات أو نشرة اكتتاب بالصحف معلنة، فأين القوائم المالية لقراءتها وتحليلها لكي يمكن تقدير سعره العادل للمستثمر وللجمهور، ورغم "بناء الأوامر" لكن يظل المستثمر يحتاج إلى قراءته الشخصية وتحليله . السؤال المتكرر خلال الأيام الماضية كم سيكون سعر سهم جبل عمر، أو كم سعر تداول أول يوم، وتقديري الشخصي، إن وصلت 15ريالاً فهو جيد، ولامست 20ريالاً فهو ممتاز، وإن تجاوزت فهي مبالغة غير مستحقة ماليا على الأقل . ولكم مقارنة أسعار أسهم شركات بالسوق الآن قائمة وطيبة وهي بنفس مميزات وأهمية جبل عمر الذي استغرق ظهور الشركة سنوات ولا نعرف ماذا سيحمل المستقبل لها .


تحليل الأسبوع المنتهي :

انتهي الأسبوع الماضي على انخفاض طفيف مقداره 54نقطة فقط وأغلق عند مستوى 9464نقطة، ويعتبر هذا الانخفاض منطقيا نسبيا، خاصة أنه ارتد من مستويات دعم مهمة وهي 9410نقاط وكنا حددنا الأسبوع الماضي الدعم الأسبوعي عند مستوى 9323نقطة وأدنى نقطة وصل لها المؤشر هي 9367نقطة هي قبل مستوى الدعم المهم والأساسي بفارق جيد، ولكن ظل مستوى الدعم محافظاً عليه حتى الآن وهذا إيجابي، وذكرنا سابقا والأسبوع المنتهي أنه رغم الارتفاعات إلا أن هناك انحرافات سلبية في المؤشر العام ،و هذا ما حدث الأسبوع الماضي حيث وجدنا حدة الانخفاض مرتفعة خلال الثلاثة أيام من التداول "الاثنين إلى الأربعاء" وهذا ما يضع أهمية كبيرة أن الانحرافات السلبية تسبق أي عملية انخفاض حتى لو استمر صعود السوق أو أي سهم من أسهم الشركات لكن هل انتهى تصحيح المؤشر؟ أعتقد من المبكر الحديث عن الانتهاء وهو ما سنوضحه بقراءة الأسبوع القادم . كان دور سهم الاتصالات مهماً في قيادة المؤشر الأسبوع الماضي وتماسكه وأيضا ذكرنا ذلك الأسبوع المنتهي وكأن الارتفاع هو استباق لفوز سهم الاتصالات السعودية برخصة الجوال الثالث في دولة الكويت التي تفوق ثلاثة مليارات ريال وحصلت عليها الشركة، وكان أن ارتفع السهم يوم الثلاثاء مع إعلان الفوز بما يقارب ثمانين ريالاً، وتم تداول كميات كبيرة، ثم تراجع السهم إلى مستويات 75ريالاً، وهذا يفسر أن إعلان الخبر كان نهاية الارتفاع وأن ارتفاعه كان استباقاً للخبر ويوضحه سلوك السهم خلال آخر يومين . وهذا يعزز أن تسرب الخبر كان واضحا من سلوك السهم أن أخذ اتجاهاً صاعداً خلال آخر أسبوعين، ومع الإعلان تراجع الخبر، ورغم أن الخبر إيجابي في توجه وتوسع الشركة ولكن ماليا كتأثير يحتاج قراءة وتحليلاً ودراسة جيدة، ولن يظهر التأثير إلا بعد سنوات وليس بتداول يوم أو يومين على أي حال .

كانت سمة السوق الأسبوع الماضي التماسك، لأن كثيراً من الأسهم المتوسطة والخاسرة والمضاربة لم تتفاعل سعريا كثيرا مع موجة الصعود، ولم نشاهد نسباً دنيا كما تعود المتداولون في مراحل الهبوط الحاد حين انخفض 200نقطة وأكثر، بل ظلت الشركات تتماسك سعريا وانخفاض طفيف لأنها في الأساس لم ترتفع في موجة السوق الصاعدة، وهذا إيجابي من المتداولين أو من يضارب بهذه الشركات أنهم لم يتفاعلوا مع السوق بالارتفاع باعتبار أن حدوث ذلك سيجني عليهم بعد تصحيح الشركات القيادية والذي يتوقع أن تصبح المقاومات القادمة أكثر قوة وصعوبة، لأن هناك الكثير من المتعلقين بأسعار مرتفعة، فكل ارتفاع هو اقتراب منهم ويصبح معها توجه للبيع لهم أكثر من الشراء أو الانتظار وهذا سيعني دخول سيولة جديدة مجمدة في مستويات عليا، لكن ميزتها أنها تدريجية وهذا يعزز مستويات الدعم حتى الآن رغم أن متوسطات الخفيفة كسرت . ستتفاعل الشركات التي لم تتحرك سعريا للفترة السابقة حين يتوقف صعود الشركات القيادية وتصحح سعرياً بصورة منطقية ويصحح معها المؤشر ثم يستقر المؤشر .

قراءة الأسبوع القادم :

أسهم المؤشر هي من قاد الصعود منفردة "سابك، الراجحي، سامبا، الرياض، اتصالات، وبعض البنوك والكهرباء" مع عدم تفاعل شامل في معظم السوق إلا شركات محدودة من صناعيات أو خدمات أو غيرة، ولعل الأبرز هنا، أن عدم التفاعل حافظ على هذه الشركات في بقية السوق متماسكة عند مستويات الدعم لها، وهذا إيجابي إن استمر الأسبوع القادم، والأهم امتصاص اكتتاب دار الأركان، الذي بتقديري سيكون تأثيره مؤقتاً ليوم واحد أو جلستين من التداول، فالسيولة متوفرة وكبيرة في السوق وتقتنص الفرص، أيضا إدراج جبل عمر سيدعم السوق من حيث إنه سيحرر كثيراً من السيولة ويضيف للقطاع العقاري مزيدا من الزخم والقوة، مع دخول دار الأركان التي في تقديري ستكون قيادي القطاع العقاري فهي أكثر احترافية وتوسعا، الاكتتاب الجديد والإدراج الجديد سيكونان عامل دعم للسوق، وسيضيفان فرصاً جديدة ستنعكس على قيمة وحجم التداول، وسيزيدان تحييد قطاع المضاربة خاصة الزراعي منها بتقديري .. والشركات الخاسرة أيا كان القطاع خاصة أنها تبدأ بأسعار متدنية تقارب 15ريالاً أعلى أو أقل، وهذا سيضع تحدياً مستقبلياً كبيراً لأسهم المضاربة للشركات الخاسرة والتي لا تملك أي محفزات مستقبلية . الأسبوع القادم مهم في حراك السوق مع شهر جديد وهو ديسمبر بعد أن حقق شهر نوفمبر ارتفاعا بمقدار 9بالمائة وهذا إيجابي تماما هذا الرقم، والأهم استمرار المؤشر بالتقارب مع المؤشرات الثقيلة وهذا سنوضحه في التحليل الفني .


التحليل الفني للسوق :

المؤشر العام "شهري"

من الأهمية هنا أن نضع المؤشر العام الشهري بعد انتهاء شهر نوفمبر واقتراب نهاية العام، ونلحظ من الشكل الفني ببساطة وبدون وضع أي شكل فني معين لأن هذا سيكون تفاصيله كثيرة ومتشعبة، ولكن بالنظرة الأولى نجد أن المؤشر العام أخترق وبقوة مستوى "عنق الزجاجة للمؤشر العام، وهو 8445نقطة وأندفع بقوة مرتفعا إلى مستويات تفوق هذا المستوى بأكثر من ألف نقطة، والآن المؤشر العام يخرج من مستويات الانخفاض والتصحيح إلى موجة صاعدة جيدة، وتحتاج الوقت والزمن لكي تؤكدها بمرور الأيام على الأقل البقاء محافظا على مستويات أعلى من 8700نقطة . متوسط ستة أشهر أصبح المؤشر الأن محمول بها وهذا أكثر من جيد خاصة أنه شهري وهذا إيجابي مستوى الدعم الشهري كما يتضح من الرسمي الفني المبسط 8445نقطة الآن . RSI الشهري نلحظ" يعتمد على مستوى أعلى من 70ولا يعني استمرار الارتفاع بقدر الاتجاه الأفقي ليعكس القوة المفترضة أن تستمر أن قدر للمؤشر الاستمرار بالارتفاع .


المؤشر العام وحرف "Z" .

هذا الشكل الفني تم رسمه الأسبوع الماضي واتضح صعوبة المقاومة التي حددت، وهي أصبحت الآن عند مستوى 9687نقطة تقريبا، وخط الترند العلوي يقف عند مستوى 9576نقطة، هذه مستويات المقاومة المهمة ويسبقها مستوى 9471نقطة التي حددت من فترات سابقة وأشرت الأسبوع الماضي، إذاً الآن نكون بترند صاعد كبير بين الخط السفلي والعلوي، ولكن لا يعني أن القاع قريب بل أصبح بعيداً جدا، ولكن نهتم أكثر بمستوى الترند الذي قاعه انطلاق المؤشر العام والذي حددناه بالشهري وهو 8445نقطة من هنا يكون قاع المؤشر العام في تقديري، ونلحظ أن مؤشر السيولة MFI كيف بدأ بالانخفاض بعد أن وصل إلى قمة تعادل نفس قمة تمت في شهر فبراير 2007، وبالتالي يكون بعدها هنا تشبع تام بالسيولة الداخلة للسوق وبداية مرحلة جني أرباح، ولأن المؤشرات لا يمكن أن تخترق الأرقام النهاية لها، فيجب من خلال ذلك مرحلة جني أرباح وتراجع تقاس درجته بوسائل كثيرة . لكن الآن نجد انخفاضاً حاداً بخروج السيولة خاصة أن المرحلة الصاعدة تتركز بأسهم القيادية وليس غيرها فتكون درجة الحساسية عالية في تأثيره على المؤشر العام . المقاومة الآن هي من جديد الهدف السابق 9471نقطة ثم 9504نقاط، 9566نقطة، ثم 9630نقطة والقمة الأخيرة السابقة هي 9686نقطة .


المؤشر العام "والترند"

يحاول المؤشر العام تأسيس ترند جديد صاعد، ولكن لا زال يواجه صعوبة كبيرة، فهو يحتاج الاستمرار فوق مستوى 9500نقطة، وهذا حدد مسبقا من ثلاثة أسابيع من خلال هذا الشكل الفني المهم، والذي يوضح المتوسطات والترند والمقاومة القريبة، ومستويات الدعم واضحة من الشكل الفني، لم يستطع المؤشر المحافظة على ترند صاعد ومكاسب أعلى من مستوى 9500نقطة حتى الآن . نلحظ أيضا أن "الممنتيوم" كسر مثلث "وهو المرسوم منذ ثلاثة أسابيع" لم يستطع اختراقه بصعود بل تذبذب في النهاية فشل وكسر مثلث استمراري، وهذا يعني أن ضعف الزخم بالمؤشر العام تأكد الآن، ويحاول من جديد اكتساب زخم جديد لكي يمكن له اختراق المقاومات الصعبة المتوقعة التي ذكرناها، ولكن الأسوأ فيما لو كسر مستوى 100وهذا ما يجب مراقبته بحذر شديد، وإن تم فيعني مساراً هابطاً أكثر تأكيداً . وكنا ذكرنا أن المؤشر يرتفع والممنتيوم ينخفض وهذا انحراف سلبي شرحنا ذلك خلال الأسبوعين الماضيين .


القطاع البنكي يومي :

وضعنا هذا الشكل الفني، وحددنا مقاومة 25203منذ أسبوعين، وتحقق الهدف الآن بالوصول له، ولكن لم يؤسس أعلى من هذا المستوى، وهذا يعني أنها مقاومة رئيسية مهمة للقطاع البنكي، أيضا مؤشر RSI أعطى شكل "قمتين مترادفتين" وهذا من مؤشرات الانخفاض وهذا ما حدث في القطاع البنكي وقاد الانخفاض بنك الراجحي والرياض خصوصا، ولكن لا يشكل شيئا كبيرا هذا الانخفاض مقارنة مع الموجة الصاعدة التي حدثت في القطاع البنكي، القطاع البنكي الآن لديه مستويان من الدعم الترند الصاعد والذي يقارب مستواه الآن 23485نقطة، وهذا مهم بعد كسره، وأيضا متوسط 50يوماً عند مستوى 22850نقطة . لكن بقاء RSI أعلى من مستوى 70يعني استمرار قوة القطاع وإيجابيته، وأي انخفاض أو كسر لهذا المستوى يعني استمرار تصحيح وانخفاض القطاع البنكي، شكل الكوب والعروة في القطاع البنكي يحافظ على مستوياته من حيث الدعم حتى الآن وهي بعيدة عن مستويات الاختراق التي تمت في القطاع البنكي لكن هي الوقت والقدرة على البقاء في اتجاه صاعد بمرور الوقت . تصحيح وجني الأرباح الذي تم في الراجحي وبنك الرياض وسامبا يعتبر شيئاً جيداً لاكتساب قوة إضافية في حال عدم كسر مستويات الدعم الرئيسية في هذه البنوك .


أكثر من شكل فني يمكن مشاهدته في القطاع الصناعي، وأيضا مستويات الدعم والمقاومة للقطاع، لكن دقة القراءة يتم ملاحظتها من الترند الصاعد الإيجابي على المدى الطويل لا يزال مستمراً وهو واضح بالخطين الأزرقين، وشكل المثلث واضح أنه حقق الهدف ووصل للترند الصاعد وحقق الهدف، إذاً مرحلة جني الأرباح مع تأكيدات مؤشرات فنية مرتفعة هي مرحلة طبيعية ومنطقية، وهذا يدعم المؤشر للمرحلة القادمة في حال عدم "كسر متوسطات الثقيلة كشرط أساسي لكل القطاعات والمراحل القادمة"، نلحظ أن متوسط 50يوماً هو يقترب من المؤشر الصناعي، وهو عند 22260نقطة ( 50يوماً) أغلق الصناعي عند 23.504نقطة . فهناك تقارب وهذا يعتمد على سلوك سهم سابك، فالاستمرار دون مستوى 158ريالاً، يعني أن نتجه 154ريالاً وإن كسر يعني سعر 148ريالاً . وهذا يعني أن يتم كسر لمتوسط 50يوماً، ولكن عودة سابك إلى أعلى من مستوى 160ريالاً يعني استمرار المحافظة على مستويات إيجابية وصاعدة . مؤشر RSI نلحظ كان هناك اتجاه منخفض مع ارتفاع في المؤشر الصناعي وهذا يعكس الانحراف وبالتالي الانخفاض في المؤشر الصناعي، وهذا ما حدث، ويجب مراقبة مستويات فيبوناتشي في الانخفاض فيما لوحدث واستمر فهي ستحدد بنسب كبيرة مستويات الانخفاض والارتداد .


قطاع الخدمات يومي :

لا يزال اتجاهه إيجابياً منذ بداية الموجة الصاعدة التي بدأت في العاشر من أكتوبر الماضي، والآن يقف مؤشر الخدمات عند ترند الصاعد بدقة، أي انخفاضاً عن هذا المستوى بخمسين نقطة يوم السبت أو الأحد يعني كسراً لترند صاعد بعد موجة صاعدة، وبشرط الإغلاق، متوسط 50و 100يوم لا يزال إيجابياً حتى الآن، وأي كسر لمتوسط 50يوماً "اللون الأخضر" وإغلاق دونه يعني سلبية كبيرة في القطاع الخدماتي، نلحظ أيضا أن RSI كسر ترند صاعد ولكن لا يزال أعلى من مستوى 50، بصورة عامة القطاع مستمر بإيجابيته رغم الانخفاض بشرط عدم كسر ترند الصاعد ومتوسط 50يوماً .


قطاع الزراعي :

أضعف من قطاع الخدمات، اخترق ترند هابط إيجابيا، ولكن واضح ضعف الزخم في القطاع الزراعي والقوة الصاعدة له، وكسر ترند صاعد لمؤشر RSI واستمراره يعني سلبية مستمرة أيضا، متوسط 50يوماً لا يزال دون 100يوم وهذا لا يزال سلبياً مع اتجاه أفقي، واضح أداء القطاع بدأ ينفرد بشركة وشركتين إيجابيا والبقية ضعف مستمر وأداء أقل مع توقعات باستمرار هذا الأداء فالقطاع لا يملك محفزات مهمة أو جوهرة في النهاية . يظل قطاع ينتظر المزيد لتأكيد أي قوة صعود ممكن أن تستمر لكن كقطاع لازال محل انتظار .


قطاع الاتصالات يومي :

كان استباق الصعود في سهم الاتصالات السعودية لخبر الفوز برخصة الجوال الثالثة في الكويت واضحا، وبعد الإعلان تراجع سعر السهم وهو المؤثر الأكبر في القطاع، ولكن لا يزال قطاع الاتصالات اتجاهه ترند صاعد كبير على المدى الطويل كما يتضح، وأيضا شكل فني لمثلث لكن واضح أن أهدافه بعيدة وستأخذ وقتا كبيرا، بشرط عدم كسر 72ريالاً منخفضا للاستمرار الصاعد له، متوسط 50و 100يوم إيجابي الآن ومستمر بهذه الإيجابية حتى الآن للمستثمر متوسط الأجل، RSI كسر مستوى 70منخفضا واستمراره يعني استمرار الانخفاض في القطاع وأيضا أهمية عدم كسر مستوى 50وإلا لحدث استمرار انخفاض ومسار هابط في القطاع ككل .


قطاع التأمين يومي :

من خلال مؤشر MFI هناك تراجع للسيولة وانخفاض على اليومي، والشكل الفني الذي أمامنا مثلث واضح أنه لن يكتسب قوة صاعدة إلا باختراقه أي عند مستوى 2400نقطة والاستمرار أعلى منها وبكميات واحجام تداول وهذا شرط أساسي، وإن قدر له الانخفاض سيكون الدعم الأساسي له عند مستوى 2240نقطة، ولكن بصورة عامة القطاع لم يظهر قوة كبيرة في الصعود منذ أسبوعين، سيولة تتجه للانخفاض، RSI لا يزال أعلى من مستوى 50وهذا إيجابي وأي كسر له يعني كسراً للمثلث واستمرار الانخفاض في القطاع . مستوى الممنتيوم قريب من 100وأي كسر له سلبي يعني مساراً هابطاً مؤكداً في القطاع ولكن لم يحدث .. قطاع التأمين الأكثر مضاربة وتذبذباً يحتاج إلى مراقبة بدقة في تحديد اتجاهه حتى الآن .










.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:30 PM
بعد التداول
أغراض مختلفة للقرارات الاستراتيجية



د. صنهات بدر العتيبي
في سوقنا الغريب توجد العديد من القرارات ذات الطابع الاستراتيجي ولكن هدفها ليس استراتيجي وإنما "دخوليجي"!! بمعنى الرغبة في دخول السوق لبعض الأطراف ورغبات مختلفة للأطراف الآخرين. على سبيل المثال، القرار الاستراتيجي باستحواذ صدق على ايتاب العالمية ليس الغرض منه تحقيق التوسع الاستراتيجي أو اتباع استراتيجية التنويع في النشاطات وإنما الغرض منه بكل بساطة تمكين ملاك ايتاب من الدخول السريع إلى سوق الأسهم بدلا من الإجراءات البطيئة التي قد تأخذ سنتين أو أكثر من الزمن المهم في عالم المال والأعمال!! والأمثلة الأخرى لقرارات الاندماج والاستحواذ في السوق تنطبق عليها هذه النظرية بشكل أو بآخر.
الميزة الأخرى لمثل هذه القرارات انه لا توجد فيها مهلة "السنتين" التي تجبر المؤسسين على الاحتفاظ بأسهمهم لمدة محددة حتى يتمكنوا من البيع. حسب طريقة الدخول عن طريق الرضا بالاستحواذ يستطيع ملاك الشركة المستحوذة (بصيغة مفعول به) الذين دخلوا السوق بسرعة أن يخرجوا منه بسرعة عن طريق بيع أسهم الشركة المستحوذة (صيغة فاعل) ولكن بعد رفع أسهم الشركة إلى الحد الذي يشبع أطماعهم ويبقي حصتهم مؤثرة في شركتهم الجديدة. وفي بعض الحالات قد يتمكنون من تحقيق أرباح خرافية مع بقاء ملكيتهم لشركتهم الأساسية كما هي (والدنيا حظوظ)!!

بالنسبة للشركة المستحوذة (بصيغة الفاعل) لن تخسر شيئا كثيرا حسب طريقة الاستحواذ الفريدة التي درجت شركاتنا الموقرة على استخدامها أو على الأقل لن يشعر المتابعون قليلو الخبرة بوجود تكاليف من أي نوع مع أن التكاليف موجودة!! كل ما ستقوم به هذه الشركة هو منح ملاك الشركة المستهدفة أسهما عن طريق رفع رأسمال الشركة والذي قد يتم بدون كثير عناء أو دراسات جدوى أو مراجعات بيروقراطية!! الذي يغفل عنه ملاك الشركة الفاعلة هو أن رفع رأس المال يضع تكاليف على عاتق الشركة لأنه يزيد عدد الأسهم المطروحة ويرفع تكاليف رأس المال وبذلك تتحمل الشركة عناء كبيرا لتحقيق مستوى مقبولا من العائد على رأس المال للسنوات القادمة.. ولكن حقيقة (من يهتم)؟! فالموضوع سيطبخ وينتهي وتطير الطيور بأرزاقها قبل أن يستفيق المحللون الماليون!! يا للغرابة، لقد أصبحت القرارات الاستراتيجية في سوقنا بقدرة قادر أو أسلوب محترف وكأنها مؤامرات تحاك في ليل بهيم لتحقيق مصالح فئات محددة وللقفز على الإجراءات والشروط المقيدة وللتغلب على البيروقراطية غير الفطنة!!

بما أن هذه القرارات تكررت كثيرا وأصبحت مقاصدها واضحة فلابد من تعديل بعض الإجراءات والشروط بإضافة عبارة بسيطة مثل "لا يحق لملاك الشركة المستحوذة (بصيغة المفعول به) بيع أسهمهم الجديدة إلا بعد مرور سنتين"!! بذلك قد تختفي هذه الظاهرة إلى الأبد ولا يصبح الملاك المتعجلون لدخول السوق تحت مقصلة الشروط المجحفة للشركة الفاعلة التي تملك في عملية المفاوضات ميزة واحدة فقط تعطيها القوة (للأسف ليست تنافسية ولا تكنولوجية ولا استراتيجية)!! انها فقط تواجد هذه الشركة في السوق حتى لو كانت (بتخسر)!! وتداول أسهمها بسعر مرتفع لا يعكس أداءها ولا مستقبلها وفي سوقنا العجائب لا تنتهي!!

وهناك حالة متكررة لابد من معالجتها لأنها تحقق فائدة للبعض على حساب الآخرين الغافلين وهذا ضد مبدأ "تكافؤ الفرص" أما الشفافية فيرحمها الله ونقصد بذلك أن مثل هذه القرارات تتسرب بسرعة فقد سمعت (حقيقة) عن مشروع الاستحواذ هذا في صيف العام الماضي من مصادر في الشركتين وهي مشاعة للمقربين منذ فترة ليست بالقصيرة!! أما الذي يفجر المرارة فهي تلك الحالة من التدرج في إعلان الخبر عن طريق السلسة الجهنمية (فكرة- توقيع مذكرة تفاهم- دراسة- موافقة مبدئية- رفع الأمر للجهات الرسمية- دراسة ..الخ) ويتم الإعلان عن كل خطوة على تداول (..) ويرتفع سعر سهم الشركة الفاعلة نسبتين أو ثلاث مع أن القرار لا يهم المتداولين ولا يؤثر على الوضع المالي للشركة في الوقت الحاضر ولكن (الهامور عاوز كذا) وملاك الشركة المستحوذة (مبسوطين)!! ولا يوجد من يفهم اللعبة أو يوقفها!!

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:31 PM
العمري رئيساً للجنة الوطنية لشباب الأعمال بالقصيم



بريدة - بندر العبيد:
عقدت اللجنة الوطنية لشباب الأعمال التابعة للغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم اجتماعها الأول بهدف تسمية رئيس اللجنة ونائبه وممثلي اللجنة كذلك بحضور نائب أمين الغرفة وعدد من شباب الأعمال بالمنطقة وقد تم تنصيب الأستاذ ماجد بن ناصر العمري رئيساً للجنة بالإجماع كما تم اختيار كل من الأستاذ حمد بن صالح السلمان والأستاذ سليمان بن إبراهيم العمري كممثلين للجنة.
وتُعَدُّ لجنة شباب الأعمال إحدى اللجان الوطنية المنبثقة عن مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، والتي أنشئت كمبادرة واقتراح من بعض شباب الأعمال في مدينة الرياض.

وقد تأسست في أواخر عام 1426ه بعد ترشيح الغرف التجارية الصناعية في عدد من مدن المملكة لبعض شباب الأعمال للانضمام إليها، والذين قاموا بدورهم بوضع رؤية، وأهداف، واستراتيجيات لخدمة قطاع شباب الأعمال في المملكة العربية السعودية.

وتختلف هذه اللجنة عن باقي لجان مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية بعدم استنادها إلى قطاع أو مجال عمل محدد، بل إلى الفئة العمرية لأعضائها في المقام الأول ( 25- 40عاماً) على اختلاف قطاعات أعمالهم.

وتهدف اللجنة الوطنية لشباب الأعمال إلى بناء جسر التواصل بين شباب الأعمال السعوديين وبين عدة أطراف منها شباب الأعمال الآخرون، وأنجح رجال الأعمال في السعودية، وجهات حكومية وخاصة داعمة، ولديها الرغبة والقدرة في مساعدة شباب الأعمال لبناء جيل من القادة الشباب في مجال الأعمال والمساهمة في صنع القرار.

إضافة إلى غرس الطموح لدى الشباب، وتزويدهم بأدوات التغلب على العوائق، وتوعية بيئة الأعمال بقضايا شباب الأعمال، وبناء بوتقة تفكير لدعم أصحاب القرار فيما يحتاجه شباب الأعمال.

وتسعى اللجنة أيضاً إلى مساعدة شباب الأعمال في تنمية أعمالهم بنجاح وترويج مشروعات ومنتجات شباب الأعمال ونشر ثقافة أخلاقيات العمل بين شباب الأعمال وتشجيع وتحفيز الشباب للانخراط في سوق العمل الحر من خلال الارتقاء بمفهوم العمل الخاص وصناعة كوادر بشرية ذات منهجية عمل مؤسسي، وإمكانات متميزة وإنتاجية عالية وتقليص نسبة البطالة وتذليل التحديات التي تواجه المنشآت الصغيرة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:43 PM
أمين عام غرفة الشرقية : السوق السعودي سيشهد دخول شركات دولية وتحالفات قوية



الدمام - سعيد السلطاني
توقع أمين عام غرفة الشرقية عدنان النعيم أن يشهد السوق السعودي خلال الفترة المقبلة من عام 2008م، دخول شركات دولية للاستثمار في مجال النفط والطاقة والمياه والعقار وقطاع المقاولات، بالإضافة إلى تحالفات بين الشركات الوطنية ونظيراتها الدولية وقال النعيم بعد تدشينه أمس الأول فعاليات معرض مهرجان التسويق العائلي لخريف 2007والذي ينظمه مجمع الشاطي مول التجاري بالدمام بمشاركة اكثر من 45شركة ان المنطقة الشرقية مؤهلة بان تكون واجهة المملكة في الجانب السياحي، خاصة أنها تجذب سنويا أكثر من مليون سائح من المملكة وخارجها بالإضافة إلى استقبالها لعدد كبير من الوفود الأجنبية و الذين يهمهم في المقام الأول توافر جميع متطلبات السائح من فنادق، مجمعات تجارية وسكنية و فنادق، مطاعم، مطالبا بزيادة عدد المجمعات التجارية المتخصصة والمعارض المتنوعة التي تخدم الزائر وتلبي كل احتياجاته تحت سقف واحد، مؤكدا أن مبادرة إدارة مجمع الشاطي مول بتنظيم مثل هذه الفعاليات وجمع اغلب الشركات والمؤسسات لعرض كل مالديها من جديد أمام المستهلك تعتبر خطوة صحية المستفيد الأول منها المستهلك، كما أنها تعتبر جسر تواصل بين الشركات العارضة، مؤكدا ان غرفة الشرقية تسعى لزيادة مستوى التنسيق بين كافة الجهات المعنية بالشأن السياحي ورجال الأعمال المعنيين الذين يمثلون قطاعات سياحية مختلفة كالفنادق ومكاتب السياحة.
من جانبه قال المهندس أسامه المصري مدير عام مجمع الشاطي مول ان الفعاليات تستمر 10أيام بمشاركة أكثر من 45شركة ومؤسسة متخصصة في مجال الذهب، المجوهرات، صناعة السعات والعطورات، الملابس، الديكور، الأثاث، الزهور، المكاتب السياحية والفندقة، تحف وهدايا، مضيفا بأن المعرض الذي يستقبل زواره على فترتين صباحية ومسائية يضم قسماً خصص للنساء فقط بإدارة فتيات سعوديات .

وبين المهندس المصري أن إقامة هذه المعارض المتخصصة مطلوب لخدمة زوار المنطقة والمقيمين وتوفير كل متطلباتهم تحت سقف واحد لتتمتع العائلة بالتسوق الجماعي، مضيفا بان هذا المعرض يعتبر الرابع الذي تنظمه إدارة المجمع كما أنها تخطط بان تكون هذه المعارض دورية على مدار السنة.

وأوضح المصري بأن مجمع الشاطي مول يضم أكثر من 130محلا تجاريا يتضمن جميع الماركات العالمية بالإضافة إلى أكثر من 30مطعما عالميا وصالة ألعاب للأطفال وصالة تزلج للنساء، كما أنها بصدد توسعة كاملة للمجمع.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:43 PM
أكد اتلاف أي ذبيحة مصابة بأمراض تستوجب الإعدام الكلي.. وكيل أمانة منطقة الرياض الزنيدي ل "الرياض":
تحديد 16موقعاً لبيع "الأضاحي" في العاصمة و 5مسالخ لاستقبال المضحين


الرياض - علي الرويلي:
حددت امانة منطقة الرياض 16موقعا لبيع وشراء الاضاحي لموسم حج هذا العام موزعة جغرافيا على كافة انحاء المدينة، واشترطت ان يكون البائع سعودي الجنسية وأن يكون البيع على السيارة فقط، مع المحافظة على نظافة الموقع وازالة المخلفات التي تتساقط من السيارة جراء البيع أولاً بأول، وعدم الوقوف في الأماكن غير المصرح بها، ومراعاة عدم إغلاق مداخل ومخارج مواقع البيع وان لا يسمح للشخص الواحد بإيقاف أكثر من سيارة واحدة.
وأكد ل "الرياض" المهندس عبدالرحمن الزنيدي وكيل امانة منطقة الرياض للخدمات جاهزية 5مسالخ ونقطة ذبح تتجاوز طاقتها الاستيعابية 3آلاف ذبيحة في الساعة الواحدة، لاستقبال المضحين، لافتا الى اخضاع جميع مذبوحات الأهالي في المسالخ النظامية ونقاط البيع والاستلام لاشراف بيطريين ذوي خبرة للكشف عن مذبوحاتهم والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشيراً الى ان الأمانة ستتلف أي ذبيحة يثبت اصابتها بأمراض تستوجب الإعدام الكلي، وذلك استنادا الى قرار الطبيب البيطري.

ولفت الزنيدي الى أن الأمانة عملت على تطوير الساحات الخارجية للمسالخ، وفصلت سوق الماشية عن المسلخ في الحركة المرورية (مسلخ العزيزية ومسلخ غرب الرياض)، بحيث تصبح مواقف السيارات وإنزال الأضاحي وفق تنظيم يسهل الحركة بطريقة هندسية تساهم في انسياب الحركة في تلك المواقف مع مراعاة عملية وصول المواطن للمسلخ.

وأكد ترقيم الأضاحي في المسار بشكل منتظم ومتتال، بحيث يعطى المواطن رقما يحمل نفس الرقم الموجود على الأضحية ويتوجه بعد ذلك الى منطقة انتظار خارج المسلخ، ويمنع دخول المسلخ نهائياً،، وقال إن الأمانة جندت مشرفين وعمال ترقيم على كل مسار ومشرفين عامين عن كل صالة بحيث يتم التنسيق فيما بينهم لتنظيم العمل وتوزيعه بين الصالتين تفادياً لتكديس الأضاحي في الصالات وعملت منطقة استقبال بساحة السوق وتزويدها بسيارات نقل تقوم بخدمة نقل الأضاحي "مجانا".

وأشار وكيل امانة الرياض الى وضع مشرف على كل مدخل مذبح، وتزويد كل مذبح بعدد كاف من الأطباء البيطريين ومساعديهم وجزارين وعمال نظافة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:44 PM
العملة الخليجية قد تؤجل إلى ما بعد العام 2010ولا تراجع عن الدولار

المنامة - عبدالجليل زيد المرهون
سجال مديد يدور في منطقتنا حول مولود مرتقب هو العملة الخليجية الموحدة.سجال يرتبط بالمقدمات والتوقيت والثمن الذي بدأنا ندفعه. لقد حاصر التضخم مختلف أرجاء هذه المنطقة، وسجلت الأسعار ارتفاعاً مضطرداً، وبدا التحكم بالأدوات النقدية والمالية موضع جدال كبير. وفك البعض ارتباطه بالدولار، وأوحى البعض الآخر بأنه قد يسير على الطريق ذاته، وتحدث آخرون عن جدوى العودة للارتباط بالذهب، وذلك في ضوء الاعتقاد بأن سلة عملات يهيمن عليها اليورو قد تغدو في وقت قريب سبباً إضافياً لأزمة قائمة.
إن شيئاً لم يحسم في هذه المنطقة بعد، وفي كل يوم ثمة تصريح جديد، ودراسة تصدر هنا أو هناك،وتحدث فينا سجالاً وأحياناً شقاقاً، لكن الأسئلة الكبرى تبقى دون إجابات، ويبقى الخليجيون يدفعون ثمن مولود قيل إنه آت بعد سنوات ثلاث.ولم يسبق للخليجيين أن انشغلوا بمعدلات الصرف ومؤشر الأسعار الاستهلاكية على النحو الذي هم عليه اليوم. فيا ترى أين نحن ذاهبون؟!

إن التضخم في زيادة منذ أكثر من عام نتيجة انتعاش يدعمه دخل النفط القياسي وتراجع الدولار مقابل العملات الأخرى.وقد يحول هذا الأمر دون طرح العملة الخليجية الموحدة بحلول العام 2010.وفي حال حدث تأجيل للعملة الخليجية الموحدة فسيكون الثاني، حيث كان من المقرر طرحها مطلع العام 2007قبل تأجيلها إلى الموعد الجديد.

وكانت الكويت قد أعلنت في العشرين من أيار مايو الماضي عن ربط سعر الدينار الكويتي بسلة عملات، بعد أكثر من أربعة أعوام من ربطه بالدولار. الأمر الذي رفع سعر صرف العملة الكويتية على الفور.وكانت تقارير تحدثت عن إمكانية لجوء الإمارات وقطر إلى اتخاذ خطوة مشابهة للخطوة الكويتية لكبح التضخم الكبير في اقتصاديهما، لكن هذا الأمر تم نفيه لاحقاً.ومن جهتها، أعلنت سلطنة عمان رسمياً عدولها عن الانضمام إلى العملة الخليجية الموحدة.وقالت إن دخول العملة الخليجية يتطلب معايير اقتصادية ومالية عديدة، تحد من حرية اتخاذ القرار الاقتصادي، وإن الاتحاد النقدي سابق لأوانه في الظروف الراهنة، بسبب المعايير النقدية والمالية التي يتطلبها هذا الاتحاد ومنها التضخم والعجز والاقتراض.

وقال العمانيون إلى أن إنشاء عملة موحدة دون توافر الشروط الأساسية لها قد يكون له آثاراً سلبية على التكامل الخليجي بأسره، وقد يحمل قدراً كبيرا من المخاطر على المدى الطويل، خاصة وأن الدول الأعضاء سوف تتخلى عن عملاتها وسياساتها النقدية المحلية. وأشار باحثون عمانيون إلى أن من أهم ما يمكن النظر إليه في العملة الموحدة، هو وجود نظام مصرفي قوى ومرن، يعمل على تفعيل قرارات السياسة النقدية الموحدة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة،وهو الأمر الغائب عن الأنظمة المصرفية الخليجية.ورأى هؤلاء إن صغر حجم التجارة البينية لدول مجلس التعاون يحد بشكل كبير من منافع الانضمام إلى نظام نقدي موحد، ويؤدي بالتالي إلى رفع تكلفة العملة الموحدة على الدول الأعضاء.

وأياً تكن التقييمات، فإن ما يمكن قوله هو أن توحيد العملة يتطلب بالضرورة إصدار سعر فائدة موحد يتناسب اقتصاديا مع معدلات التضخم بالدول الأعضاء، إضافة إلى إصدار سعر صرف ثابت مرتبط بالدولار، أو بسلة من العملات، أو سعر صرف عائم يتغير بتغير العوامل الاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية، مثل أسعار الفائدة والطلب على الصادرات. بيد أن غالبية دول المجلس لا زالت تعاني من عدم توفر البيانات الاقتصادية الدقيقة اللازمة لاتخاذ القرارات الاقتصادية الاستراتيجية، مثل قرار تحديد سعر الفائدة الموحد على ضوء معدلات التضخم السائدة.

ومن المعايير التي تم التعارف عليها خلال الستينات للدخول في عملة موحدة تشابه مستويات ومعدلات نمو الدخل، وتشابه مستويات الأسعار، وحرية انتقال عناصر الإنتاج، وكثافة التجارة البينية، والتشابه في هياكل الإنتاج. ثم تطورت النظريات، فأصبحت تركز على التكاليف والعوائد المتوقعة للدول من الانضمام إلى منطقة العملة الموحدة. وترتبط تكاليف إنشاء العملة الموحدة بفقدان الدول لاستقلالها النقدي، بصفة خاصة فيما يتعلق بتطبيق سياستها النقدية، وبدرجة اقل فيما يتعلق باستقلال سياستها المالية، ومن ثم قدرة الدولة على اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة في التوقيت الذي يتوافق مع طبيعة التقلبات التي تواجه اقتصادياتها.

وفي مستهل التحرك الخليجي تجاه العملة الموحدة، أقرت القمة الخليجية التي عقدت في مسقط في كانون الأول ديسمبر 2001جدولا زمنيا لربط معدلات صرف عملات الدول الأعضاء بالدولار الأميركي. وقد تم بنهاية العام 2002ربط معدلات صرف جميع عملات دول المجلس بالدولار، وذلك قبل أن تعود الكويت في أيار مايو الماضي وتفك ارتباطها بالورقة الخضراء.

وتميل الدول عادة إلى ربط عملتها مع عملات أهم شركائها التجاريين، وذلك لتقليص مخاطر معدل الصرف، ومن ثم الاستفادة من المزايا المصاحبة لاستقراره.وخلال انعقاد مؤتمر الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون الخليجي في البحرين، طلب صندوق النقد من دول المجلس تثبيت عملتها الموحدة المرتقبة مقابل الدولار، استناداً إلى نجاح عملية المحافظة على معيار العملة الأميركية. وقال تصريح بهذا الصدد: منذ أن تم تقويم معظم الصادرات والأصول الخارجية بالدولار، ضمنت العملة الخضراء الاستقرار الخارجي،ووفرت ركيزة موثوقة تعتمد عليها السياسة النقدية في ضمان استقرار الأسعار.

وقد يكون هذا الأمر صحيحاً، لكن بمجرد أن يتهاوى معيار الدولار سيأخذ هذا الطرح اتجاهاً معاكساً يفضي لاختلال منظومة التجارة الخارجية، وارتفاع الأسعار على وقع معدلات التضخم العالية. وفي المقاربة العملية، يمكن أن نلحظ تزايداً مضطرداً في معدلات التضخم في دول الخليج خلال السنوات الست الماضية، فمع ارتفاعه في الإمارات بنسبة 13.8خلال العام 2006مقارنة مع نسبة 1.4في العام 2000، وحصول اتجاهات مماثلة في اقتصاديات بقية دول مجلس التعاون، لم تشهد أي من هذه البلدان انخفاضا في التضخم منذ العام 2001.ووصل التضخم في المملكة العربية السعودية 3.1في المائة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بتسعة في المائة في الإمارات وقطر. وبالرغم من أن هناك العديد من أوجه التشابه في اقتصاديات دول مجلس التعاون، إلا أن الأسباب الكاملة للتضخم تختلف من دولة إلى أخرى.وفي قطر والإمارات تمثل الزيادة في عدد العمال المهاجرين بنسبة 84في المائة و 112في المائة على التوالي العامل الأساسي في ارتفاع التضخم وزيادة الأسعار.وفي بلدان خليجية أخرى،حدث هذا الأمر نتيجة زيادة الإنفاق الحكومي.ويضاف إلى ذلك كله التآكل المستمر في قيمة الدولار.

وبالعودة إلى مسيرة مشروع العملة الخليجية الموحدة، فقد تم في العام 2004إنشاء وحدة متخصصة لمشروع الاتحاد النقدي تنفيذاً لتوجيهات قمة الدوحة في كانون الأول ديسمبر 2002.وأعد البنك المركزي الأوروبي دراسة خاصة لدول المجلس تتناول الإطار التشريعي والتنظيمي للسلطة النقدية المشتركة، حيث ناقشت أهداف ومهام وبنية كل من المجلس النقدي والبنك المركزي الخليجي، وعلاقة كل منهما بالبنوك المركزية الوطنية. وأعدت في ضوء الدراسة مسودة اتفاقية الاتحاد النقدي ومسودة النصوص القانونية للنظامين الأساسيين للمجلس النقدي الخليجي والبنك المركزي الخليجي، ولا زالت المسودتان قيد الدراسة من قبل مجموعة من اللجان النقدية والمالية في المنطقة وفي السياق ذاته، قام فريق من إدارات الإصدار والخزينة بالبنوك المركزية ومؤسسات النقد بدول المجلس بدراسة مواصفات العملة الموحدة وتصاميمها ومتطلبات طباعتها وإصدارها.

وقد اعتمدت دول المجلس جملة من المعايير النقدية (معدل التضخم، وأسعار الفائدة، ومدى كفاية احتياطيات السلطة النقدية من النقد الأجنبي) والمالية (نسبة العجز السنوي في المالية الحكومية ونسبة الدين العام إلى إجمالي الناتج المحلي) للاتحاد النقدي المنشود.لقد تم الاتفاق بأن لا يزيد معدل التضخم في أي من الدول الأعضاء عن المتوسط المرجح لمعدلات التضخم في دول المجلس زائد نقطتين مئويتين ( 2% ) ولا يزيد سعر الفائدة في أي منها عن متوسط أدنى ثلاثة أسعار الفائدة قصيرة الأجل في دول المجلس زائدا نقطتين مئويتين،وأن تكون احتياطيات السلطة النقدية من العملات الأجنبية في كل دولة من الدول الأعضاء كافية لتغطية وارداتها السلعية لمدة لا تقل عن أربعه أشهر، ولا تزيد نسبة العجز السنوي في المالية الحكومية إلى الناتج المحلي الإجمالي في الدول الأعضاء عن 30في المائة مع تعديل هذه النسبة في حالة انخفاض سعر النفط عن مستوى معين، وفق معادلة يتفق عليها، وذلك لأخذ تأثير النفط على اقتصاديات دول المجلس في الاعتبار.ولا تتجاوز نسبة الدين العام للحكومة العامة - لكل المؤسسات والجهات التابعة للدولة 60في المائة - من الناتج المحلي الإجمالي ولا تتجاوز نسبة الدين العام للحكومة المركزية 70في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

إن الطريق لا يبدو يسيراً أمام العملة الخليجية الموحدة، وإن تطورات السنوات الثلاث الماضية أوضحت كم هي كبيرة ومتعاظمة التحديات التي تواجه الخليجيين في هذا السبيل، وعلى الجميع اليوم التحلي بروح الواقعية وتسميت الأمور بأسمائها.وعلى الرغم من ذلك، يبقى الاتحاد النقدي الخليجي هدفاً سامياً، علينا السعي حثيثاً من أجل انجازه وجعله حقيقة قائمة، ذلك أن فوائد ومزايا هذا الاتحاد لا يمكن لأحد تجاهلها، فهو سوف يدفع عالياً باتجاه تنمية وتعزيز المشاريع الخليجية المشتركة، ويدعم استقرار التجارة البينية والخارجية لدول المنطقة، ويرفع القدرة التنافسية للمنتجات الخليجية في الأسواق الخارجية، ويعزز الاستقرار في صرف العملة، ومن ثم خفض تكاليف المعاملات الخارجية، والتماثل في النظام النقدي الخليجي، وتنظيم عملية عرض النقود الورقية في السوق لضمان سلامة قيمتها، وتشجيع البنوك في المنطقة على رفع أدائها على أسس مصرفية عالية المستوى.

وختاماً، لا بد من التمسك بالأمل، والعمل على تذليل الصعاب وسد الثغرات.وهذه مهمة الباحثين والخبراء في هذه المنطقة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:45 PM
خلال لقائه رجال الأعمال في غرفة جدة
وفد مجلس الشيوخ والكونجرس الأمريكي يبحث تسهيل إصدار التأشيرات للطلاب والمستثمرين

جدة - رانيا كياتي:
شهدت الغرفة التجارية الصناعية بجدة امس الأربعاء لقاءً اقتصادياً هاماً مع وفد من مجلس الشيوخ والكونجرس الأمريكي يضم عشرين شخصا برئاسة جين اسمث وذلك بمقرها الرئيسي بمحافظة جدة. وألقى في مستهل اللقاء رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح بن علي التركي كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالوفد الأمريكي برئاسة جين اسمث.
وأشاد بعمق ومتانة وقدم العلاقات السعودية الأمريكية واصفا اياها بالعلاقة الناضجة وخاصة ما يتعلق بالمجال الاقتصادي حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من 50مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 186مليار ريال سعودي تقريبا. وذكر أن العلاقة السعودية الأمريكية ليست مبنية فقط على المصالح التجارية بل هناك علاقات جيدة بين الشعبين تتبلور في الزيارات السياحية بينهما حيث يتوافد على المملكة أكثر من 2مليون معتمر و 3ملايين حاج من أمريكا واستعرض التركي الفرص الاستثمارية والمشاريع الضخمة الحالية والمستقبلية بمدينة جدة والتي تسعى لتطوير المنطقة وأشار خلال حديثه أن الملكة تعتبر بيئة مناسبة وخصبة للاستثمار حيث أن النشاط الاقتصادي في البلد يسير بشكل متطور وتقدر مشاريع المنطقة بأكثر من 30بليون دولار للتطوير وتعد المملكة سوقا حرة للاستيراد والتصدير وتبادل السلع. ولفت إلى أن الفرص الاستثمارية في المملكة قد شهدت في الآونة الأخيرة توسعا من خلال مشاريع القطاع الخاص في مجالات مختلفة كالنفط والطاقة في إطار تبني الدولة لبرنامج الخصخصة وتطبيقه منوها بالدور الذي تلعبه الغرفة التجارية في تنمية القطاع الاقتصادي من خلال الكثير من اللقاءات والزيارات التجارية التي تنظمها وعقد المنتديات الاقتصادية الكبرى كمنتدى جدة الاقتصادي. واشار إلى أن المملكة تستشعر ضرورة الاعتماد على القطاع السياحي وتطويره وتم بحث عدد من المواضيع التي تصب في تطور العنصر النسائي واشراكه في العديد من القطاعات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية وغيرها من المرافق الخدمية الهامة.

وركز اللقاء على المكانة التي صنعتها المرأة من خلال كفاحها وازالة ما يقال عنها انها مهمشة وغير منتجة في المملكة متناولا اللقاء موضوع تسهيل صدور التأشيرات بين البلدين خاصة للطلاب والمستثمرين.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:45 PM
قرأت



ان وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني قد كشف تحالف أو اتفاق شركات الاسمنت عدا شركة اسمنت ينبع على رفع أسعار الاسمنت ليتسبب هذا الرفع الذي لم يأت عن طريق ارتفاع المواد أو لارتفاع رسوم تفرضها الدولة ولكنها فرصة للاستغلال والضغط على المواطنين والطمع في تحصيل هامش ربحي كبير في ظل تزايد الإقبال على الاسمنت خصوصاً أن كثيرا من شركات الاسمنت قد باعت المنتج قبل الإنتاج بعام كامل.
هذه الخطوة من قبل يماني تعد هي الأولى ونتمنى ان لا تكون الأخيرة وأن تشمل جميع السلع والقطاعات التي تخضع لمسؤوليات الوزير وأن يتخلى معاليه عن مواجهة الغلاء في ضرورة بحث المستهلك عن البدائل خصوصاً أن البدائل ترتفع مثلها مثل غيرها من السلع التي تواجه طلباً عالياً ولا يوجد سقف للأسعار.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:46 PM
رأيت



كثيرا من الدجالين الذين يخرجون عبر القنوات الفضائية يدعون أنهم يعالجون الناس بالأعشاب والعسل والأدعية والقرآن.
وهم عندما يخرجون لمشاهدين وبأيديهم القدرة لمعالجة جميع الأمراض وبالمجان، بزعمهم لا يريدون سوى الأجر من الله وهم ينشرون أرقام تلفوناتهم وامكانية مشورتهم فهم في خدمة المرضى "ولو ما بصير".

وعندما يتم الاتصال عليهم بعد البرنامج أول ما يطلبونه من المريض هو تحويل مبلغ لا يقل عن اربعة ارقام يبدأ بالآحاد وينتهي بالآلاف ليتم ارسال العسل الذي لا تتجاوز قيمته في السوبر ماركت ل (15) ريالاً كونه غير أصلي، وللمعلومة فحسب خبراء العسل في السعودية فإنهم يؤكدون أن انتاج العسل في هذا العام خصوصا منطقة الجنوب قليلة لندرة هطول الأمطار هذا العام.

وهناك معلومات تفيد بأن كثيرا ممن غامروا بصحتهم وتعالجوا عن طريق القنوات الفضائية تعرضوا اما لتسمم أو فشل كلوي وغيرها من الأمراض، نحن لا نقلل من فاعلية الطب البديل ولكن على المستوى الصمعاني ما هو عن طريق "الزعران" الذين همهم جمع المال وبعد ذلك "بقريح".

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:47 PM
سمعت



ان شائعة رفع الرواتب للموظفين قد انتشرت في المجتمع كما تنتشر النار في الهشيم. والاشاعة تحتاج الى نفي أو تأكيد ولكن الاقتصاديين يؤكدون أن الحلول تكمن في الدعم وليست بزيادة المرتبات التي ربما تنعكس سلباً وتكون نتائجها ارتفاع مستوى التضخم

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:48 PM
ارتفاع الأسهم اليابانيةعقب صعود نظيرتها الأمريكية



سجلت الأسهم اليابانية ارتفاعا في جلسة التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو للأوراق المالية امس مدفوعة بصعود نظيرتها الامريكية في وول ستريت ليلة اول أمس , وقفز مؤشر نيكي القياسي 361.02 نقطة أي بنسبة 2.38 بالمائة ليصل إلى 15514.80 نقطة , كما أضاف مؤشر توبكس للأسهم الممتازة 39.51 نقطة أي بنسبة 2.68 بالمائة ليصل إلى 1515.15 نقطة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:49 PM
تحليل تطورات سوق الأسهم في أسبوع
الســوق تختتـم تعـامـلات الشهـر بـأداء إيجـابي وتحقق قمة صاعدة ذات مدلولات فنية ايجابية
عمليـات جنـــي الأربــاح تـــكسر سلسلــة ارتفــاعـات السـوق المتـتـــاليــة



تبدأ سوق الأسهم السعودية تداولاتها لهذا الأسبوع وسط ترقب معظم المتعاملين للمسار الذي سيكون عليه المؤشر العام للسوق وذلك بعد أن كسرت عمليات التصحيح وبيوع جني أرباح سلسلة ارتفاعاته المتتالية والمتسارعة وأدخلته منطقة الحيرة والتذبذبات. إلا أنه يجب التأكيد على ان التراجع التصحيحي وعمليات جني الأرباح التي شهدتها السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي تعتبر صحية ومستحقة للسوق ولم تأت بشكل مفاجئ بنظر معظم النقاد والمحللين، وذلك لأن السوق حققت على مدار شهرين ارتفاعات قوية ومتسارعة في قيم المؤشر العام وفي أسعار أسهم الشركات القيادية وبدون عمليات جني أرباح تذكر، وخاصة أسعار أسهم الشركات القيادية حيث وصلت مؤشراتها الفنية إلى درجة متقدمة من التشبع الشرائي. حيث تولدت قناعات ذاتية لدى معظم المتعاملين على مشروعية حدوث بيوع جني الأرباح وأصبحت السوق تهيئ نفسها للتراجع وذلك منذ تعاملات الأسبوع ما قبل الماضي قياسا على القراءة الدقيقة للمؤشرات الفنية المتعارف عليها.
وحيث ان اغلاق السوق في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي يمثل اغلاقا أسبوعيا وشهريا ، فإنه يجب التنويه إلى أنه بالرغم من عمليات جني الأرباح التي شهدتها السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إلا أن السوق بإغلاقها في نهاية تداولات الشهرالحادي عشر الميلادي عند مستوى 9,464.40 نقطة، تكون السوق قد استطاعت وللمرة الثالثة خلال هذا العام تحقيق قمة شهرية صاعدة ذات مدلولات فنية إيجابية بحسب نظرية القمم والقيعان، كما أنه يمكن الاستدلال بها على انتهاء موجات التصحيح وذلك باختراقها قمة شهرية سابقة عند مستوى 8,621.45 نقطة, والتي تمثل أعلى مستوى إغلاق سجله المؤشر العام للسوق في نهاية تداولات شهر أكتوبر الماضي. وبهذا تكون السوق وبحسب التقييمات الشهرية، قد استطاعت وللشهر الثاني على التوالي تحقيق ارتفاعات إيجابية للغاية ومتسارعة خلال الشهر المنتهي بما قيمته 842.95 نقطة وبنسبة ارتفاع أكثر من 9 بالمائة عن مستوى إغلاق نهاية تداولات شهر أكتوبر الماضي والذي أغلق عند مستوى 8,621.45 نقطة.
وأغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في نهاية تداولات الأسبوع عند مستوى 9,464.40 نقطة. وبذلك يكون المؤشر العام لسوق الأسهم حقق على مدار تداولات الأسبوع الماضي انخفاضا طفيفا قيمته 54.47 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 0.57 بالمائة عن مستوى اغلاق الأسبوع ما قبل الماضي. حيث كان المؤشر العام قد أغلق الأسبوع ما قبل الماضي عند مستوى 9,518.87 نقطة، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 9,464.40 نقطة.
كما أنه يجدر القول انه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى تكون السوق قد قلصت بعضا من الأرباح والمكاسب التي حققتها منذ بداية العام إلى ما قيمته 1,531.11 نقطة، أي أن السوق قد حققت ارتفاعا بما نسبته 19.30 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في بداية هذا العام. حيث كان المؤشر العام قد أغلق في بداية العام عند مستوى 7,933.29 نقطة بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 9,464.40 نقطة. كذلك يجدر التنويه إلى أنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى يكون المؤشر العام زاد من خسائره التاريخية المتراكمة إلى ما نسبته 54.13 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في نهاية شهر فبراير من العام الماضي عندما أقفل عند المستوى القياسي 20,634.86 نقطة.
أداء ايجابي
بالنسبة لأداء السوق على مستوى القطاعات على مدار الأسبوع فقد كان أداؤها وللأسبوع الثامن على التوالي إيجابيا، باستثناء قطاعي الصناعة والزراعة اللذين حققا انخفاضا بنسبة 2.96 و 1.54 بالمائة، على التوالي حيث ارتفعت معظم مؤشرات القطاعات وبنسب متفاوتة في الأداء على مدار الأسبوع حيث جاء قطاع الاتصالات على قائمة قطاعات السوق المرتفعة مسجلا ارتفاعا بما نسبته 2.87 في المائة على مدار الأسبوع، تلاه قطاع الكهرباء مسجلا ارتفاعا بما نسبته 1.82 في المائة. في حين جاء قطاع الأسمنت في المركز الثالث مسجلا ارتفاعا 1.76 في المائة على مدار الأسبوع. أما المراكز من الرابع حتى السادس في قائمة قطاعات السوق المرتفعة كانت من نصيب قطاعات «التأمين، البنوك, والخدمات».
عدد الصفقات المنفذة
أما بالنسبة لاداء السوق بحسب أحجام وقيم التداولات وكذلك عدد الصفقات المنفذة على مدار الأسبوع الماضي، فقد كان أداؤها سلبيا، مقارنة بالأسبوع الذي قبله. حيث انخفضت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي لتصل إلى 49 مليارا و60 مليون ريال, كذلك انخفضت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى مليار و227 مليون سهم. بينما بلغت قيمة التداولات للأسبوع ما قبل الماضي أكثر من 50 مليارا و643 مليون ريال تم التداول خلالها على أكثر من مليار و264 مليون سهم. كذلك شهدت السوق من خلال تداولات الأسبوع الماضي انخفاضا في عدد الصفقات التي تم إبرامها مقارنة بالأسبوع السابق, حيث بلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي 957,111 صفقة, بينما بلغت الصفقات للأسبوع ما قبل الماضي 1,013,027 صفقة.
أداء المؤشر العام
الواقع أنه من خلال قراءتي لمجريات تداولات سوق الأسهم السعودية للأسبوع الماضي من أجل تقييم أداء المؤشر العام للسوق ومحاولة استقراء وتحديد وجهته المستقبلية أستطيع القول انه بالرغم من عمليات جني الأرباح التي شهدتها السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إلا أن المؤشر العام للسوق استطاع الإغلاق في ختام تداولات الأسبوع فوق خط الترند الصاعد والذي يمثل الضلع الأسفل للقناة الصاعدة. وبهذا فإنه يمكن القول ان المؤشر العام للسوق لا يزال يسير داخل القناة التفاؤلية الصاعدة الثالثة والتي تم بداية تكوينها عند مستوى 7,697.24 نقطة وذلك خلال شهر اكتوبر الماضي حيث يمثل خطها السفلي عند مستوى 9,450 نقطة، بينما يمثل خطها العلوي عند 9,750 مستوى نقطة، تقريبا.
كما أنه يجب التأكيد إلى أنه من المتعارف عليه فنيا أن عمليات التصحيح والخروج المؤقت لمؤشر السوق من القناة التي كان يسير بداخلها لا يمثل بالضرورة مؤشرا سلبيا أو أمرا خطيرا يجب القلق منه وذلك لأن الخروج المؤقت والعودة إلى داخل القناة يمثل امدى عرض واتساع القناة. وعليه فإنه لا يمكن الجزم بخروج المؤشر العام للسوق من القناة التفاؤلية الصاعدة التي كان المؤشر يسير بداخلها طيلة الفترة القريبة الماضية إلا إذا تم الإغلاق خارجها ولمدة ثلاثة أيام تداول تقريبا.
الركود والمحفزات
كما أنه يجب التأكيد كذلك إلى أنه في ظل فترة الركود الحالية التي يمر بها السوق وفي ظل غياب الأخبار والمحفزات الاقتصادية والفنية فإنه ينبغي على المتداول التركيز على أدء شركات السوق وليس على أداء المؤشر العام للسوق وذلك من خلال التركيز على أداء وانتقاء أسهم شركات معينة بناء على مؤشراتها الأساسية والمالية أولاً ثم ضرورة الاسترشاد بالمؤشرات والنماذج الفنية وذلك من أجل تحديد نقاط الدخول والخروج الملائمة في تلك الأسهم وذلك بغض النظر عن اتجاه وقيم المؤشر العام للسوق. أي أنني أرى أنه يتوجب على المتعامل الحصيف مضاربا كانا أو مستثمرا ضرورة الاستفادة القصوى من السوق ككل سواء في حالة ارتفاع المؤشر العام أو في حالة انخفاضه وذلك بإتباع استراتيجية الشراء من المتعامل المتخوف في حالة انخفاض السوق وكذلك تفعيل استراتيجية جني الربح والقيام بالبيع على المتعامل الطامع قبل وصول أسعار الأسهم المنتقاة إلى مستوياتها السعرية العليا. كذلك يجب التنويه إلى أن التذبذب في أداء السوق في حد ذاته يمثل فترة ذهبية للمضارب الحذر الذي يعي جيدا كيفية التعامل مع معطيات السوق.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:49 PM
في حفل تخريج الدفعة 7 من الملاحين الجويين
«سما للطيران» توفر خيارات سفر جديدة بين جدة والإمارات

اليوم -الدمام


على هامش حفل تخريج الدفعة السابعة من الملاحين الجويين، أعلنت «سما للطيران» عن بدء تسيير رحلاتها الدولية إلى مدينتي أبوظبي والشارقة بالإمارات، إنطلاقاً من جدة، اعتباراً من الأحد القادم،
كما تم في حفلٍ أقيم بمطار الملك فهد الدولي بالدمام، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة سما للطيران والمهندس خالد المزعل مدير عام مطار الملك فهد الدولي، وعدد من كبار مسؤولي شركة سما ومنسوبي المطار، وبحضور إعلاميي المنطقة الشرقية، وتمت ترقية عدد من الطيارين الذين أتمّوا اكثر من 500 ساعة طيران مع سما، وتخريج دفعة جديدة من الملاحين الجويين السعوديين.
بهذه المناسبة صرح صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة «سما للطيران»’ من دواعي فخرنا أن نقوم بتخريج دفعة جديدة من الكوادر السعودية الشابة في مجال الملاحة الجوية، وهو استمرار لإلتزام الشركة بدعم قطاع الطيران في المملكة، وذلك بتأهيل وتدريب وتوظيف الشباب السعوديين في هذا المجال، ونسعى لتكون «سما للطيران» الخيار المفضل للشباب السعودي الراغب في الالتحاق بقطاع الطيران في المملكة‘‘.
وأضاف الأمير بندر ’’يسعدني كذلك أن أعلن عن بدء «سما للطيران» تسيير رحلات دولية جديدة، بين مدينة جدة وكلٍّ من مدينتي أبوظبي والشارقة بدولة الإمارات، موفرين بذلك خيارات سفر جديدة للمسافرين بين البلدين، والراغبين في أداء فريضة الحج أو السفر لأغراض العمل أو الزيارة أو السياحة، ونطمح لزيادة عدد الوجهات الدولية في القريب العاجل، وأودّ أن اشكر الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة والإمارات لتعاونهم معنا للحصول على التراخيص اللازمة‘‘
والدورة التدريبية التي اجتازها الملاحون، شملت المتطلبات المفروضة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، مثل مبادئ الطيران، ودورة تدريب الطوارئ، والإسعافات الأولية والإنقاذ، إضافة إلى دورات سما المتخصصة مثل، خدمة العملاء، والتعامل مع الجمهور، وخدمات الضيافة على الطائرة، ومقاومة الحريق، والحالات الطارئة، الأمن والسلامة، إدارة موارد طاقم الطائرة، خدمات التسويق، تقييم المخاطر وغيرها.
من جانبه قال المهندس خالد المزعل، مدير عام مطار الملك فهد الدولي، ان إقامة حفل لتخريج طياري وملاحي سما للطيران في مطار الملك فهد الدولي، هو تتويج لعلاقة الشراكة المتميزة بين المطار وسما، ويعطي رسالة واضحة عن مدى التزام الشركة بتوطين وتأهيل الكوادر في قطاع الطيران، والأهمية التي يولونها لمطار الملك فهد كونه المحطة الرئيسية للشركة، والتحسن المستمر في خدمات سما ملموس للجميع، سواء في الخدمات الأرضية أو الجوية، ونحن على ثقة بأن سما تساهم بشكل كبير في زيادة نسب الركاب والمسافرين عبر مطار الملك فهد، خصوصاً مع تسيير رحلات دولية، وزيادة الإقبال على طيران سما ينعكس إيجاباً على ربحية الشركة، مما يؤدي إلى زيادة توطين وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي في قطاع الطيران، وهو ما نسعى إليه جميعاً وعلاقتنا مميزة مع سما للطيران لما نلمسه من جهود حثيثة وسعيٌ صادق لتقديم خدمات مميزة تتواءم مع مفهوم سافر ببساطة‘‘..
وقال إيهاب قاري، رئيس الشؤون الإدارية، بشركة «سما للطيران»: ‘‘تخريج سما للطيران اليوم للدفعة السابعة من الملاحين الجويين، مؤشر على التزام الشركة واستراتيجيتها المعلنة في توطين ودعم قطاع الطيران بالمملكة، بالكفاءات السعودية، عن طريق تدريب وتأهيل الشباب، وقمنا بتدريب وتأهيل وتوظيف اكثر من 50 ملاحا جويا منذ بداية العام الجاري، ومازلنا نواصل ذلك، ونحن سعداء بانضمامهم إلى طاقم ملاحي سما للطيران.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:50 PM
زيادة صادرات المملكة غير البترولية 15بالمائة عن العام الماضي

واس - الرياض

بلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية خلال شهر اغسطس الماضي 8638 مليون ريال مقابل 7481 مليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 1157مليون ريال تمثل نسبة قدرها 15 بالمائة. وبلغ الوزن المصدر 3507 آلاف طن مقابل 3153 ألف طن بارتفاع قدره 354 ألف طن بنسبة 11 بالمائة.
وبلغت القيمة الاجمالية لواردات المملكة خلال شهر أغسطس الماضي 27935 مليون ريال مقابل 23533 مليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 4402 مليون ريال يمثل نسبة قدرها 19 بالمائة. وبلغ الوزن المستورد خلال الشهر نفسه 3791 ألف طن مقابل 4422 ألف طن خلال شهر أغسطس من العام الماضي بانخفاض قدره 631 ألف طن تمثل نسبة قدرها 14 بالمائة. ومن أهم الدول التي صدرت لها المملكة :دول التعاون بقيمة بلغت 2588 مليون ريال, الدول الآسيوية غير العربية والاسلامية بقيمة بلغت 1968 مليون ريال, دول الجامعة العربية الأخرى بقيمة بلغت 1719 مليون ريال., بقية المجموعات بقيمة بلغت 2363 مليون ريال, وبلغت القيمة لصادرات المملكة لهذه المجموعات 8638 مليون ريال. واستوردت المملكة من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة بلغت 3277 مليون ريال, الصين بقيمة إجمالية بلغت 3271 مليون ريال, المانيا بقيمة بلغت 2692 مليون ريال, بقية الدول بقيمة بلغت 18695 مليون ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة من هذه الدول 27935 مليون ريال . أما أهم مجموعات الدول التي استوردت منها المملكة خلال الشهر نفسه فكانت , دول أوروبا الغربية بقيمة بلغت 9792 مليون ريال, الدول الآسيوية غير العربية والاسلامية بقيمة بلغت 8721 مليون ريال, أمريكا الشمالية بقيمة بلغت 3593 مليون ريال.,بقية المجموعات بقيمة بلغت 5829 مليون ريال. وفيما يتصل بالتبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون أوضح تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن قيمة السلع المستوردة من دول مجلس التعاون خلال شهر أغسطس الماضي بلغت 1203 ملايين ريال مقابل 1080 مليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 123مليون تمثل نسبة قدرها 11 بالمائة. وبلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 2192 مليون ريال مقابل 1779 مليون ريال خلال شهر أغسطس من العام الماضي بارتفاع قدره 413 مليون ريال تمثل نسبة قدرها 23 بالمائة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:50 PM
إنشاء هيئة عليا لصناعة العقار

واس - جدة

دعت دراسة اقتصادية إلى ضرورة إنشاء هيئة عليا للاستثمارات العقارية تشرف على سوق العقار أسوة بهيئة سوق المال لوجود تشابه كبير بين القطاعين الاقتصاديين نظرا لوجود الكثير من الضبابية والغموض والممارسات غير المنتظمة أو المقننة في المجال العقاري.وشدد الخبير والمستثمر الاقتصادي حسن مصطفى سنبل الذي قام بإجراء الدراسة على ضرورة استحداث وتحديث الأنظمة والتشريعات الخاصة بتجارة العقار بما يتماشى مع نظام الاستثمار الأجنبي الجديد ويتوافق مع التطورات الاقتصادية المحلية والدولية ودخول المملكة منظمة التجارة العالمية بهدف تقنين هذه الصناعة واسناد الأنظمة والتشريعات إلى الهيئة المقترح إنشاؤها. ويعد إنشاء هيئة عليا للعقار محركاً أساسياً لتفعيل النهوض بالمؤشر الاقتصادي العام ورفع قطاع صناعة العقار ودورها في تطوير عجلة ومسيرة التنمية والنهضة العمرانية. وأشار إلى أن فتح وتحرير الاستثمار الأجنبي في صناعة وتجارة العقار من خلال ضوابط محددة اجتماعية سيحقق فوائد اقتصادية وعمرانية خصوصا في ظل تحرير القطاعات الاقتصادية في إطار الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. واقترح سنبل ضرورة تحفيز ودفع المؤسسات والكليات والجامعات في القطاعين الخاص والعام لبناء أسس صناعة وتجارة العقار من خلال استحداث مواد ومناهج علمية متخصصة تهتم بتدريس اقتصاديات وإدارة وصناعة العقار بهدف توفير الكوادر البشرية المؤهلة في هذا المجال. وقدر سنبل جملة الاستثمارات في بناء المخططات والعقارات الجديدة في المملكة وفق آخر الإحصائيات بما لا يقل عن 484 مليار ريال بحلول عام 2010 م. وأكد أن المملكة تحتاج وفق الدراسة إلى ما لا يقل عن مليون و500 ألف وحدة سكنية لمواجهة النمو السكاني وتفاديا لحدوث مشكلة سكانية إذا لم يتحقق ذلك مشيرا إلى ضرورة تحفيز ودفع البنوك المحلية إلى القيام بدور أكبر وفاعل في التنمية العقارية من خلال توفير السيولة المادية اللازمة والقروض الميسرة جدا لفئات المجتمع كافة أسوة بما هو معمول في كثير من دول العالم.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:51 PM
غرفة الرياض تستقبل 4 وفود تجارية الأسبوع المقبل

واس - الرياض

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية اربعة وفود تجارية مختلفة واعتبارا من غد السبت تنظم الغرفة بفندق الفور سيزين لقاءً مع وفد تجاري زراعي فرنسي يختص بأنشطة مختلفة منها المعدات والتقنية في تربية الأبقار والتبريد والتخزين ومعدات الألبان والأجبان والزبادي والزبدة والتعبئة والتغليف حيث سيكون هناك لقاءات جانبية مع الشركات الفرنسية ورجال الأعمال السعوديين.
كما تستقبل الغرفة وفداً تجارياً صناعياً من الأرجنتين يتكون من 27 شركة وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر الغرفة يعقبه اجتماعات ثنائية بين الوفد ورجال الأعمال السعوديين.
وتختص الشركات المصاحبة للوفد الأرجنتيني بأنشطة مختلفة منها تصدير الأخشاب وأعمدة الإنارة وتصدير الفواكه والأرضيات الخشبية وأحذية السلامة وتصدير المواد الكيميائية واستيراد وتصدير الأغذية والمربى والعسل وصناعة المواد الكهربائية والصناعات الجلدية وقطع غيار السيارات وصناعة السخانات والأفران والخزانات الحرارية وطفايات الحريق وصناعة الملابس المقاومة للحريق والهندسة والإنشاءات وتخطيط وتطوير المدن والمستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل وتوريد أنظمة الهواء المضغوط وإنتاج الخميرة الجافة وكل ما يتعلق بالمخابز.
كما تستضيف الغرفة غدا وفداً أسترالياً من ولاية كوينزلاند يختص بالبنية التحتية والإنشاءات ومواد البناء.
وتستضيف الغرفة يوم الاثنين المقبل وفداً تجارياً كندياً وذلك في قاعة الوفود ونادي رجال الأعمال بالدور الأول. ويتكون الوفد من 32 شركة تختص بأنشطة مختلفة وعديدة منها الأغذية والمشروبات وتطوير أسواق اللحوم وتنمية الأعمال وتوفير المواد الخام للمشروبات والمنتجات التجارية وتصدير وإنتاج وتعبئه العسل الكندي وتوفير مياه نقية معبأة وأنواع أخرى. إضافة إلى شركات تختص بنشاط ( الإنشاء والتشييد ) مثل صناعة هياكل الألمنيوم وأنظمة المساندة الخرسانية وأجهزة ومعدات المناجم والتعدين وتقديم الإستشارات والحلول الهندسية ومساعدة المستثمرين على التوسع وإدارة المشاريع الخاصة بالمعارض والمنتديات وتصميم وإنشاء البنيات والأعمال المعدنية وتصميم وصناعة الأبواب وتكنولوجيا الإنشاءات وتطوير الأراضي ومنتجات بلاستيكية معادة التصنيع.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:51 PM
كردستان تبرم عقودا نفطية جديدة مع شركات أجنبية وتنفذ عقودها القديمة

صفد الساموك – بغداد

اكدت حكومة اقليم كردستان ان العقود النفطية التي ابرمت بين الاقليم وشركات عالمية ستدخل حيز التنفيذ بالرغم من الاعتراضات والغائها ... وان حكومة الاقليم مستمرة في اتفاقها ... وان هناك عقودا اخرى سيتم توقيعها قريبا, وهو ما اكدته مصادر امريكية حين اعلنت عن وجود نائب رئيس وزراء اقليم كردستان عمر فتاح حسين في واشنطن على رأس وفد يضم وزير الموارد الطبيعية في الاقليم اشتي عبد الله هورامي للتباحث مع شركات النفط الأميركية بشأن ابرام عقود انتاج النفط في الاقليم. يذكر أن حكومة اقليم كردستان وقعت خلال الشهر الماضي 12عقدا لاستكشاف النفط في الإقليم، هذا في الوقت الذي يأمل فيه المسؤولون الأكراد في أن تستثمر الشركات الأجنبية 10 مليارات دولار في قطاع النفط وتستورد مليون برميل يوميا من النفط المستخرج حديثا في الإقليم خلال السنوات الخمس القادمة. وقال اعضاء التحالف الكردستاني ان التصريحات التي أطلقها وزير النفط حسين الشهرستاني بشأن العقود النفطية التي أبرمها أقليم كردستان مع الشركات النفطية تعد طعنا بالحقائق الدستورية التي تحكم العراق ... وعد واردات النفط وتحت ظل أي نوع من العقود هي ملك للشعب العراقي وطبقا للتوزيع السكاني وان مثل هذه السياسة الاقتصادية النفطية جدير بتنمية نشاط الاقاليم والمحافظات فضلا عن تكوين قيادات فنية وادارية كفوءة في جميع الأقاليم وان 15 بالمائة من الواردات تذهب الى الشركات الاجنبية وان 85 بالمائة من واردات الحكومة الاتحادية 17 بالمائة يحصل عليها الاقليم من تلك الميزانية. وكان وزير النفط في اقليم كردستان آشتي هورامي قال ان الشركات الأجنبية لن تحصل إلا على نسبة 15 في المائة من الانتاج بموجب العقود التي وقعت مؤخرا وعلى نسبة أقل من ذلك إذا ارتأت حكومة الاقليم أنها تود المشاركة بربع عملية الانتاج بعد العثور على النفط, ونقل عنه أن الشركات التي تنقب في أماكن مستقرة نسبيا تحصل على نسبة أقل ... وان إنتاج حقول نفط كركوك يمر عبر أنبوب إلى تركيا. ونقل الأنبوب في أكتوبر الماضي 300 ألف برميل يوميا، مما يدل على أن تحسنا في الوضع الأمني حصل مرده الدوريات التي تنفذها القوات الكردية وتحليق طائرات عمودية عراقية لحمايته.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:52 PM
شكراً صحيفة اليوم كل يوم

د. فائز بن سعد الشهري

يواصل مجلسنا البلدي لحاضرة الدمام انطلاقه بتميز في المشاركة في مراحل التنمية الشاملة التي تشهدها مملكتنا الحبيبة . فبعد القرارات الاخيرة الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ذات العلاقة بالمهام للمجالس أشارت صحيفة اليوم في عددها رقم 12573 إلى أنشطة المجلس التي منها البدء في تنفيذ خطة عمل تتمثل في (تنظيم زيارة كل شهر لكل بلدية حتى يتعرف الأعضاء بالمجلس عن قرب على الأنشطة الزراعية والفنية والبيئية والخدمات والإدارية والتشغيلية والاستماع لكافة ما يودون الإطلاع عليه بكل شفافية ويسر من قبل رئيس ومسئولي الإدارات والأقسام بالبلدية) . وتنفيذاً لهذه الخطة بدأ المجلس مراحل التنفيذ بزيارة ميدانية لبلديات الحاضرة وكان أولها بلدية محافظة الخبر كنقطة بداية.
وعرضت بعد ذلك صحيفة «اليوم» عدد 12575 خبرا حوى نتائج الزيارة الميدانية لبعض اعضاء مجلسنا البلدي لبلدية محافظة الخبر التي ( تفقدوا خلالها مبنى البلدية وأقسامها واستمع الأعضاء لشرح مفصل عن البلدية وأقسامها وخدماتها من قبل رئيس البلدية ومسئوليها والاستماع إلى ملاحظات المواطنين المتواجدين في البلدية الذين اثنوا على جهود البلدية في تقديم أفضل الخدمات الممكنة)، بعد ذلك (القيام بزيارة ميدانية لحي الثقبة بالخبر ثم دار نقاش بين المجلس ورئيس البلدية وفي نهاية الجولة أشاد وفد المجلس بالجهود المبذولة من البلدية....).
كلام جميل وتنفيذ عملي للخطة المرسومة الذي يعد حقيقة مواصلة لجهود مستمرة وقفنا على ما مضي منها في حواراتنا المفتوحة مع مجلسنا البلدي في ( اللقاءات الثلاثة الماضية بالمواطنين) خلال السنتين الماضيتين، نسأل الله أن يوفقهم ويجعل ذلك في ميزان حسناتهم . وحوى الخبر إشارة الأخ المهندس أحمد الموسى نائب رئيس مجلسنا البلدي إلى (أن الزيارات كانت مرتبة وكان من المفترض أن تكون مفاجئة لضمان الوصول إلى الواقع الحقيقي) . وحوى الخبر ايضاً الإشارة إلى (أن اعضاء المجلس قد منعوا مصور اليوم الزميل شاجع سالم من مرافقتهم لتغطية الجولة والإطلاع عن قرب على المواقع التي تمت زيارتها مكتفين بالقيام بواجبة في التقاط الصور داخل مكاتب البلدية)، وأشير إلى أن الإعلام يلعب دوراً أساسيا في إنجاح السياسات التنموية وعاش اعضاء المجالس البلدية المنتخبون واقعا ملموسا في مراحل الانتخابات. ومرافقة وسائل الإعلام لزيارات وفد اعضاء مجلسنا البلدي الميدانية سيساهم في توثيق الواقع وتزويد المجلس والمواطن بالتقارير المصورة التي يمكن الاستعانة بها في عمل الدراسات التي سيقوم بها المجلس بعد الانتهاء من الزيارات الميدانية لوضع الحلول والبدائل التي ستساهم في القضاء على المشاكل - إن وجدت - وعرضها جميعا على المواطنين في اللقاءات المفتوحة لتوضيح الواقع بالصورة لمقارنته بالمستقبل أيضا بالصورة بعد المشاركة في مراحل التطوير إن شاء الله.
جهود المجالس البلدية واضحة وترصد وليس أمامها إلا النجاح إن شاء الله في ظل رعاية ولاة امرنا يحفظهم الله، ومنها جهود مجلسنا البلدي المميزة لتنفيذ المهام المنوطة بهم، وجميل أن يكون هناك توثيق بالصوت والصورة لهذه الجهود تبث تلفزيونياً ، كما في البرنامج التلفزيوني الناجح (مع الناس) الذي كان يعرضه ويقدمه الأخ الأستاذ سليمان العيسي في قناة السعودية الأولي الذي كان يبث من موقع الحدث وبمشاركة المواطن . وجميل أن تكون هناك معايير تقييم تستخدم في الزيارات الميدانية لكل بلدية وحي وأعني معايير تقييم نابعة من المهام المناطة بالمجلس كمعايير تخطيطية وإدارية ومالية وخدماتية جميعها تقيم لتعكس الصورة الحالية لفعالية السياسات والخطط والبرامج الموضوعة والمنفذة من قبل البلديات، يتم على أساسها تقييم الواقع والوقوف على نقاط القوة وتعزيزيها والقصور ووضع الحلول والبدائل لها لمتابعة ومساندة البلديات في القيام بمهامها على أكمل وجه، كل ذلك لا شك سيلعب دورا هاما كآليات ومعايير تقييم لمراحل قادمة سيستفيد منها اعضاء المجالس في الوقت الحالي ومن سيخلفهم في المستقبل القريب إن شاء الله في مراحل التطوير المستمر.
واخيرا وليس آخر شكراً لصحيفة «اليوم» كل يوم على الجهود الخيرة ومنها الإنجاز الجميل الذي أعلن عنه في الأسبوع الماضي في العدد رقم 12578الذي يعد مساهمة فاعلة في الحفاظ على جزء من أجزاء رئة حاضرة الدمام (الحديقة بحي المطلق بالراكة) من خلال عرض موضوع تعدى احد المقاولين على الحديقة في تقرير مصور نشر في الصحيفة وعلى أثر ذلك تفاعلت أمانة المنطقة الشرقية وتعمل على إعادة أحيائها و إعادتها إلى ما كانت علية . فشكراً كل يوم صحيفتنا الجميلة كل يوم.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:53 PM
زيادة فترة تجريب العمالة الوافدة لـ «6» أشهر
وزير العمل : لا تخفيض للتأشيرة المنزلية و60 بالمائة من السعوديين غير مؤهلين

اليوم - الدمام

كشف وزير العمل الدكتور غازي القصيبي عن أنه بنهاية هذا العام 2007 تم استقدام قرابة نصف مليون عامل وعاملة منزلية، أي ما يفوق عدد سكان بعض الدول المستقلة، وتساءل: كيف يعيش مواطنو دول لا تسمح باستقدام هذه العمالة، وقال : «إن وزارة العمل لم تنشأ لتزويد كل بيت بجيش من العمالة المنزلية» . نافياً في نفس الوقت أنباء تحدثت عن تخفيض قيمة التأشيرة المنزلية للمواطنين.وحول الضوابط التي حددتها الوزارة مؤخرا لاستقدام عاملة منزلية ثانية ومنها شرط الزوجة الثانية، وكأنها دعوة للتعدد، قال القصيبي : إنها مجرد حالة اجتماعية، ولا شأن لها بقرار وزاري، داعياً لعدم توريطه «مع الزوجات».وعن إعلانه أن 60 بالمائة من السعوديين غير مؤهلين للعمل باشتراطاته التأهيلية، أدان القصيبي مؤسسات التعليم التي تسمح بتسرب هذا العدد دون إكمال تعليمهم، كذلك الأسر التي تقذف أبناءها في الشارع بأوراق لا قيمة لها مثل : (الابتدائية أو الثانوية)، إضافة لتخصصات تعليمية لا يقبل عليها سوق العمل.واعترف وزير العمل بوجود فجوة مصطنعة مع بعض رجال الأعمال، مشيراً إلى أن لقب «هادم المصانع» الذي روج له البعض «لن يقدم أو يؤخر» لأنها كذبة في الأساس، متحدياً من يؤكد وصول حالة «واحدة يتيمة» للوزارة عن مستثمر أغلق أو سيغلق مصنعه بسبب نقص التأشيرات، وقال : إن هناك لجنة استقدام في الوزارة ممثل فيها القطاع الخاص، وهي التي تتخذ القرارات المتعلقة بالاستقدام ومستعدة على الدوام لمقابلة أي متظلم.
وحول عدم استجابة وزارته لمنع الاستقدام من دول بعينها، قال : «إنه قرار صعب» مديناً في نفس الوقت ما سماه «إدمان المواطنين العمالة الرخيصة» . وأشار إلى تعميم باعتماد زيادة المدة التجريبية والضمان على تأشيرة العمالة الوافدة لتصبح ستة أشهر بدلاً من ثلاثة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:55 PM
ارتفاع أسعار النفط بعد انفجـار وحريق بمـرفأ أمريكي

الوكاله - لندن - سنغافورة

قفزت أسعار النفط الخام أكثر من ثلاثة دولارات في المعاملات الآجلة امس بعد أن تسبب انفجار وحريق بمرفأ أمريكي في وقف نحو خمس الواردات الامريكية من النفط الخام , وقد وقع الانفجار في خط الانابيب الرئيسي الذي ينقل النفط الخام الكندي الى المصافي في ولايات الغرب الاوسط الامريكية اول أمس مما اضطر شركة انبريدج القائمة على تشغيل الخط الى وقف حوالي خمس واردات النفط الامريكية. وقال لاري سبرينجر المتحدث باسم شركة انبريدج ومقرها كالجاري بولاية البرتا الكندية امس ان واحدا من أربعة خطوط أنابيب سيحتاج الى اصلاحات وعمليات تفتيش منتظمة في حين أن من المستبعد استئناف تشغيل أكبر الخطوط قريبا. ولقي موظفان حتفهما في الحادث الذي وقع بعد اغلاق أحد خطوط الانابيب لفحص تسرب صغير. وتنقل خطوط الانابيب التي تأثرت بالحادث 9ر1 مليون برميل يوميا من الخام الكندي للولايات المتحدة. وأدت هذه الانباء الى تحول اتجاه السوق بعد تراجع الاسعار اول أمس بسبب انخفاض أقل من المتوقع في مخزون الخام والمشتقات الوسيطة في الولايات المتحدة. وكان الخام الامريكي الخفيف قد انخفض 80ر3 دولار في نهاية المعاملات أمس وتراجع مزيج برنت خام القياس الاوروبي 71ر2 دولار للبرميل , وأظهرت بيانات رسمية انخفاض مخزون النفط الخام الاسبوع الماضي 400 ألف برميل بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضا قدره 900 ألف برميل. وارتفع مخزون البنزين 4ر1 مليون برميل بينما كانت التوقعات تشير الى ارتفاع قدره 600 ألف برميل فقط .. وانخفض مخزون المشتقات الوسيطة 100 ألف برميل بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضا قدره 3ر1 مليون برميل. وتترقب الاسواق الاجتماع الوزاري الذي تعقده منظمة أوبك في أبوظبي الاربعاء المقبل وسط تكهنات عن احتمال زيادة الانتاج بما بين 500 ألف و750 ألف برميل يوميا. كما قفزت اسعار النفط الخام الامريكية اكثر من دولار في البرميل اول امس بعد انتعاشة قوية للاسهم الامريكية وأبطل هذا أثر هبوط أقل من المتوقع لمخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ومنتجات التقطير. وارتفع سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف 10ر1 دولار الى 72ر91 دولار للبرميل بعد ان هوت الاسعار 80ر3 دولار الجلسة السابقة اكبر هبوط لها منذ السادس من أغسطس . ومن جهة اخرى قالت منظمة أوبك امس ان سعر سلة خاماتها القياسية انخفض الى 08ر88 دولار للبرميل أمس الأول الاربعاء من 27ر90 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:55 PM
حجم الاستثمارات الأجنبية في سوريا بلغ 40 بالمائة



قال مدير عام هيئة الاستثمار السورية مصطفى الكفري: إن نسبة الاستثمارات الأجنبية التي دخلت بلاده خلال عام 2007 بلغت 40 بالمائة من إجمالي الاستثمارات هذا العام. وقال: إن قيمة الاستثمارات التي ستدخل سوريا حتى نهاية العام الحالي ستصل إلى 400 مليار ليرة سورية (8 مليارات دولار)، نافيا تقارير عن تراجع حجم الاستثمارات في 2007 مقارنة بالأعوام السابقة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:56 PM
انهيار شركة التمويل رقم 13 في نيوزيلندا



واصل مسلسل الإفلاس في قطاع الخدمات المالية بنيوزيلندا حلقاته حيث أعلن امس عن إفلاس الشركة رقم 13 في هذا القطاع خلال 18 شهرا , وذكرت تقارير إخبارية أن شركة كابيتال أند ميرشانت فاينانس ليمتد التي أعلنت إفلاسها مدينة بمبلغ 200 مليون دولار نيوزيلندي (142 مليون دولار أمريكي) لحوالي 7000 مستثمر.كانت شركة فورتريس كريديت كوربورشن من أستراليا قد طالبت بوضع الشركة النيوزيلندية تحت الوصاية بسبب انتهاك اتفاق الضمانات العامة بينهما.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:58 PM
قبل انطلاق منتدى الرياض الاقتصادي الأحد المقبل
العذل ل«الجزيرة)»: مجلس الاقتصاد الأعلى تبنى عدداً من توصياتنا السابقة

«الجزيرة» - منيرة المشخص

أكد حسين العذل أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وعضو مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الثالث أن اختيار المنتدى لمناقشة رفع كفاءة الأجهزة الحكومية والذي هو أحد القضايا التي سيناقشها المنتدى هذا العام المقصود منه تبادل الخبرات فيما بين القطاعين الحكومي والخاص وليس القصد منه أن هناك قصوراً عملياً في وظائف تلك الأجهزة.

وقال العذل في حديث ( للجزيرة ) بمناسبة رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى للمنتدى يوم الأحد القادم: (إنهم كرجال أعمال مواطنين قبل كل شيء ومن البديهي أنه سيكون لنا اتصال وتعاون مع الأجهزة الحكومية فنحن جميعاً شركاء في النمو الاقتصادي ونطمح للرقي في أداء جميع أجهزة الدولة سواء الحكومية أو الخاصة).

وحول ما إذا كان للمنتدى اقتراحات لحلول عملية سوف تطرح من خلال المنتدى أو من خلال التوصيات التي ستنبثق في نهايته قال العذل: (عادة مثل هذه المنتديات تقدم دراسات محكمة علمية طرحت من قبل متخصصين ولكن يجب أن تترك مجالاً للحضور على مدى أيام المنتدى بعمل مداخلات قد يكون هناك رأي يؤخذ به ويضاف إلى أحد التوصيات).

وأعرب أمين عام الغرفة عن اعتزازه بالتوصيات والحلول العلمية التي توصل لها المنتدى الأول والثاني وكان لها قبول لدى الكثير وتبناها المجلس الاقتصادي الأعلى وقال: ( بل إن إحدى الدراسات التي طرحت في المنتدى الثاني والتي كانت متعلقة بالقضاء وتنظيم المحاكم والذي تتابعت فيه القرارات الحكومية الجيدة جداً وإن كنا لا ندعي أنها كلها مبنية على ما طرحناه لكن على الأقل يكفينا أننا حركنا هذا الموضوع وقدمنا حلولاً عملية مؤطرة وفق الشريعة الإسلامية ولاقت صدى طيباً من أصحاب الفضيلة ومن صناع القرار ومن ولي الأمر).

وتمنى حسين العذل عضو مجلس أمناء المنتدى في ختام حديثة أن يكون هناك مشاركات جيدة من المشاركين والحضور وأن يخرج هذا المنتدى بحلول عملية جديدة يشارك فيها الجميع نقدمها لولاة الأمر وللحكومة لعلها تكون أحد الروافد في صناعة القرار لكي نقوم بتوصيل صوت القطاع الخاص المقنن المدروس البعيد عن التشنجات والبعيد كذلك عن مناقشة الآراء والقضايا الشخصية بقدر ما تكون أمور تسهم في الاقتصاد الخاص وهو أقل ما نستطيع تقديمه كقطاع خاص منحته الحكومية تلك الفرصة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:58 PM
طالبوا بمساواتهم بالقطاع الصناعي:
فندقيون: معاناتنا تزداد بشأن تعرفة الكهرباء والماء ومنذ 4 سنوات ننتظر رد الجهات المعنية

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

طالب مستثمرون في قطاع الفنادق والوحدات السكنية وزارة الكهرباء والمياه مساواتهم بالقطاع الصناعي في التعرفة الخاصة بالكهرباء والماء، وأشاروا إلى أن قطاعهم بات أحد أهم مصادر الدخل في المملكة ضمن المنظومة السياحية، وقالوا إنه يتحمل أعباء كبيرة في رسم الخطط التطويرية لصناعة السياحة من خلال التوسع الذي يشهده على مستوى المملكة، وكانت دراسة قد أجريت في منطقة الرياض حول القطاع الفندقي أعدتها الهيئة العليا لتطوير المدينة في وقت سابق أكدت على أن أحد أهم عوائق نمو القطاع الفندقي في الرياض هو ارتفاع تكلفة تعريفة الكهرباء المطبقة على القطاع الفندقي.

وأبانوا أنهم رفعوا دراسة قبل عدة سنوات لوزارة التجارة طرحوا من خلالها التكاليف الباهظة التي تتكبدها المنشآت السياحية نتيجة التعرفة المرتفعة للكهرباء والماء.

وأكد فيصل المطلق مستثمر في مجال الفنادق أن مداخيل الفنادق تواجه مشكلة ارتفاع تكلفة تعرفة الكهرباء والماء التي اعتبرها أحد العوامل التي أوقف مد التوسع الاستثماري في هذا المجال إضافة لعدم وجود دوافع للرقي بالصناعة الفندقية على الرغم من أنها ساهمت بشكل فعّال ومؤثر في تنوع مصادر الدخل التي تنتهجها الدولة خلال السنوات الماضية. وأضاف المطلق: يعد القطاع السياحي بشكل عام أحد أهم القطاعات التي ساعدت في ارتفاع الدخل العام وتنوعه، وقال نطالب مساواتنا بالقطاع الصناعي الذي يأتي جنباً إلى جنب في تنوع مصادر الدخل، وأشار إلى أن المستثمرين طلبوا في أكثر من مناسبة بضرورة تخفيض التعرفة الخاصة بالمياه والكهرباء في القطاع الفندقي وتم مخاطبة وزارة الكهرباء والمياه ووزارة التجارة في هذا الخصوص منذ سنوات ولكن دون أن نلمس الاستجابة والاهتمام منها.

أما عبدالرحمن الصانع مدير عام مجموعة فندقية فيقول: نحن بحاجة ماسة لتعاون الجهات المسؤولة في سبيل تحقيق الأهداف التنموية التي تنتهجها القيادة الرشيدة وضرورة تنوع مصادر الدخل والتي يأتي القطاع السياحي في مقدمة المساهمين في هذا المجال. وأكد أن المملكة في حاجة ماسة إلى زيادة عدد الفنادق والوحدات السكنية نظراً لأن السياحة أضحت تشكل أهمية بالغة في ظل الاهتمام المتزايد بها من قِبل الدولة ودعمها المستمر لها حيث تشكل الفنادق والشقق المفروشة أهم عناصرها وأكثرها تأثيراً في رقي هذه الصناعة، ويضيف: ولكن معاناتنا مع الكهرباء والماء مازالت موجودة على الرغم من أننا خاطبنا وزارة التجارة قبل أكثر من أربع سنوات مطالبين بضرورة مساواتنا بالقطاع الصناعي في تخفيض التعرفة لهذا المرفق الحيوي، مؤكداً أن السلبية التي وجدناها من الجهات الحكومية ذات العلاقة ساهمت في عدم تشجعنا على زيادة استثماراتنا في هذا المجال الذي مازال في حاجة للتوسع وطالب مجدداً الجهات المعنية بالتدخل لحل المشكلة.

من جهته عبّر المستثمر عبدالله المقرن عن أسفه الشديد للسلبية التي يجدها القطاع الفندقي من الجهات المسؤولة فيما يتعلق بتخفيض التعرفة التي طالبنا بها منذ سنوات لكن الوضع استمر على حاله وسط الحاجة الماسة، ويضيف: من أجل جذب استثمارات جديدة نحتاج إلى مرونة لأن السوق الفندقي مازال بحاجة كبيرة لدخول مستثمرين جدد أو التوسع في استثماراته الحالية، مطالباً بضرورة التدخل لحل الأزمة التي يواجهها القطاع الفندقي الذي يعاني منذ سنوات في ارتفاع تكلفة تعرفة الكهرباء والمياه.

وتوقعت دراسة أعدتها هيئة السياحة ارتفاع حجم الإنفاق السياحي المباشر في المملكة بحلول عام 2020م أكثر من 80 مليار ريال وينتج عن ذلك 86 ملياراً من المبيعات و19 مليار ريال من الدخول و60 مليار ريال قيمة اقتصادية مضافة وقرابة 2.3 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة كما توقعت الدراسة ارتفاع عدد السياح إلى 45.3 مليون سائح بحلول 2020م حيث يتضمن العدد 34.4 مليون سائح داخلي و10.9 ملايين سائح دولي من الخليج والدول العربية الأخرى.

وتشير تلك الإحصائيات إلى مساهمة القطاع السياحي وبشكل مؤثر في تنويع مصادر الدخل بالمملكة، الأمر الذي يدعو الجهات المسؤولة للتضافر من أجل المساهمة في إزالة العوائق التي تعترض المجال السياحي عموماً وفي مقدمتها قطاع الفنادق والوحدات السكنية.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:59 PM
النفط يرتفع 3 دولارات بعد انفجار بمرفأ أوقف 20% من واردات أمريكا

لندن - (رويترز)

قفزت أسعار النفط الخام أكثر من ثلاثة دولارات في المعاملات الآجلة أمس الخميس، بعد أن تسبب انفجار وحريق بمرفأ أمريكي في وقف نحو خمس الواردات الأمريكية من النفط الخام. وقد وقع الانفجار في خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط الخام الكندي الى المصافي في ولايات الغرب الأوسط الأمريكية أمس الأول الأربعاء، مما اضطر شركة انبريدج القائمة على تشغيل الخط إلى إيقاف حوالي خمس واردات النفط الأمريكية.

وقال لاري سبرينجر المتحدث باسم شركة انبريدج ومقرها كالجاري بولاية البرتا الكندية أمس إنّ واحداً من أربعة خطوط أنابيب سيحتاج إلى إصلاحات وعمليات تفتيش منتظمة، في حين أن (من المستبعد) استئناف تشغيل أكبر الخطوط قريباً.

وتنقل خطوط الأنابيب التي تأثرت بالحادث 1.9 مليون برميل يومياً من الخام الكندي للولايات المتحدة.

وأدت هذه الأنباء إلى تحول اتجاه السوق بعد تراجع الأسعار أمس الأول، بسبب انخفاض أقل من المتوقع في مخزون الخام والمشتقات الوسيطة في الولايات المتحدة.

وكان الخام الأمريكي الخفيف انخفض 3.80 دولار في نهاية المعاملات أمس وتراجع مزيج برنت خام القياس الأوروبي 2.71 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات رسمية انخفاض مخزون النفط الخام الأسبوع الماضي 400 ألف برميل، بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضاً قدره 900 ألف برميل.

وارتفع مخزون البنزين 1.4 مليون برميل، بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع قدره 600 ألف برميل فقط. وانخفض مخزون المشتقات الوسيطة 100 ألف برميل، بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضاً قدره 1.3 مليون برميل.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 01:59 PM
الواردات بلغت 27.9 مليار ريال
صادرات المملكة غير البترولية ترتفع 15% خلال أغسطس الماضي

الرياض - واس

بلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية خلال أغسطس الماضي 8638 مليون ريال مقابل 7481 مليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 1157 مليون ريال تمثل نسبة قدرها 15%.

وأوضح تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن أهم السلع التي صدرتها المملكة خلال أغسطس الماضي كانت على النحو التالي:

البتروكيماويات بقيمة بلغت 2682 مليون ريال.

البلاستيك بقيمة بلغت 1945 مليون ريال.

معادن عادية ومصنوعاتها بقيمة بلغت 865 مليون ريال.

سلع معاد تصديرها بقيمة بلغت 1255 مليون ريال.

بقية السلع بقيمة بلغت 1891 مليون ريال.

وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة خلال أغسطس 27935 مليون ريال مقابل 23533 مليون ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 4402 مليون ريال تمثل نسبة قدرها 19%.

وبلغ الوزن المستورد خلال الشهر نفسه 3791 ألف طن مقابل 4422 ألف طن خلال شهر أغسطس من العام الماضي بانخفاض قدره 631 ألف طن تمثل نسبة قدرها 14 في المائة.

وأوضح التقرير أن أهم السلع المستوردة كانت كالتالي:

الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة بلغت 9097 مليون ريال.

معادن عادية ومصنوعاتها بقيمة بلغت 4561 مليون ريال.

معدات النقل بقيمة بلغت 3913 مليون ريال.

مواد غذائية بقيمة بلغت 2693 مليون ريال.

بقية السلع بقيمة بلغت 7671 مليون ريال.

وفيما يتصل بالتبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي أوضح التقرير أن قيمة السلع المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي خلال أغسطس الماضي بلغت 1203 ملايين ريال مقابل 1080 مليون ريال خلال نفس الشهر من العام الماضي بارتفاع قدره 123 مليون تمثل نسبة قدرها 11%.

وبلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 2192 مليون ريال مقابل 1779 مليون ريال خلال شهر أغسطس من العام الماضي بارتفاع قدره 413 مليون ريال تمثل نسبة قدرها 23 في المائة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:00 PM
دراسة: 484 مليار ريال حجم الاستثمارات في بناء العقارات الجديدة بالمملكة بحلول 2010م

جدة - واس

قدرت دراسة اقتصادية حديثة جُملة الاستثمارات في بناء المخططات والعقارات الجديدة في المملكة وفق آخر الإحصائيات بما لا يقل عن 484 مليار ريال بحلول عام 2010م.

وأكدت أن المملكة تحتاج إلى ما لا يقل عن مليون و500 ألف وحدة سكنية لمواجهة النمو السكاني وتفادياً لحدوث مشكلة سكانية إذا لم يتحقق ذلك، مشيرا إلى ضرورة تحفيز ودفع البنوك المحلية إلى القيام بدور أكبر وفاعل في التنمية العقارية من خلال توفير السيولة المادية اللازمة والقروض الميسرة جداً لفئات المجتمع كافة أسوة بما هو معمول به في كثير من دول العالم. ودعت الدراسة إلى ضرورة إنشاء هيئة عليا للاستثمارات العقارية تشرف على سوق العقار أسوة بهيئة سوق المال لوجود تشابه كبير بين القطاعين الاقتصاديين؛ نظرا إلى وجود الكثير من الضبابية والغموض والممارسات غير المنتظمة أو المقننة في المجال العقاري.

وشدد الخبير والمستثمر الاقتصادي حسن مصطفى سنبل الذي قام بإجراء الدراسة على ضرورة استحداث وتحديث الأنظمة والتشريعات الخاصة بتجارة العقار بما يتماشى مع نظام الاستثمار الأجنبي الجديد ويتوافق مع التطورات الاقتصادية المحلية والدولية ودخول المملكة منظمة التجارة العالمية بهدف تقنين هذه الصناعة وإسناد الأنظمة والتشريعات إلى الهيئة المقترح إنشاؤها.

ويعد إنشاء هيئة عليا للعقار بحسب الدراسة محركاً أساسياً لتفعيل النهوض بالمؤشر الاقتصادي العام ورفع قطاع صناعة العقار ودورها في تطوير عجلة ومسيرة التنمية والنهضة العمرانية.

وأشارت الدراسة إلى أن فتح وتحرير الاستثمار الأجنبي في صناعة وتجارة العقار من خلال ضوابط محددة اجتماعية سيحقق فوائد اقتصادية وعمرانية وخصوصا في ظل تحرير القطاعات الاقتصادية في إطار الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

واقترحت الدراسة تحفيز ودفع المؤسسات والكليات والجامعات في القطاعين الخاص والعام لبناء أسس صناعة وتجارة العقار من خلال استحداث مواد ومناهج علمية متخصصة تهتم بتدريس اقتصاديات وإدارة وصناعة العقار بهدف توفير الكوادر البشرية المؤهلة في هذا المجال.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:01 PM
موبايلي تلغي الرسوم الشهرية لمدة سنة لمشتركيها

الرياض - «الجزيرة»

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن طرحها ابتداء من غد السبت عرضاً مميزاً للمشتركين الجدد في الباقات المفوترة (خطي، خطي بلس، مدى) يتضمن إعفاءهم من رسم الاشتراك الشهري للباقة المختارة لمدة عام كامل من تاريخ بداية الاشتراك.

ويمتد العرض إلى نهاية العام الميلادي الحالي، وتحديداً في تاريخ 28-12-2007، وطرحت موبايلي العديد من الخدمات والباقات الجديدة التي كان آخرها باقة (مدى) التي تتضمن أسعاراً تنافسية للاتصال. ويشمل هذا العرض إضافة للمشتركين الجدد جميع المشتركين المستفيدين من خدمة مناقلة الأرقام من المشغل الآخر إلى موبايلي وهي ما تسمى بخدمة (رقمي).

كذلك فإن جميع المشتركين الجدد سوف يحتفظون بمزايا هذا العرض في حال رغبوا في الانتقال إلى باقة أخرى من الباقات التي يشملها العرض.

وتنفرد باقات موبايلي المفوترة بتسوية التعرفة إلى جميع الشبكات الثابتة والمتحركة حيث تبلغ قيمة الدقيقة في باقة (خطي بلس) 30 هللة للدقيقة إلى مشتركي موبايلي والمشغل الآخر سواءً إلى الهاتف الثابت أو الهاتف الجوال، كما تبلغ تعرفة الدقيقة الواحدة في باقة (مدى) 20 هللة للدقيقة إلى أي هاتف ثابت أو خط موبايلي في جميع أنحاء المملكة، شريطة أن يتم إجراء المكالمة في محيط منطقة مفضلة واحدة داخل المملكة يحددها المشترك، وتعد تعرفة الدقيقة في باقة (مدى) الأقل على مستوى المملكة. ولمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 1100 لمشتركي (موبايلي) أو على 0560101100 من أي شبكة أخرى.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:02 PM
الاتصالات السعودية: إقبال كبير على تخفيضات بطاقات سعودي نت

«الجزيرة» - سعود الهذلي

حققت التخفيضات التي أطلقتها شركة الاتصالات السعودية بنسبة تصل إلى 64% على بطاقات اشتراك الإنترنت لمزود الخدمة (سعودي نت) معدلات إقبال عالية من العملاء، حيث تضمنت التخفيضات التي بدأت منذ قرابة الشهر سرعات عالية وبأجور تعد هي الأقل على مستوى المنطقة، فأصبحت أسعار الاشتراكات بعد التخفيض كما هي موضحة في (الجدول المرفق).

ويمكن للعميل الحصول على الاشتراك بالسرعات الموضحة بمجرد الاتصال على مركز العناية بالعملاء (907)، أو بزيارة أحد الموزعين المعتمدين لبطاقات اشتراك سعودي نت في المملكة، وأتيح أيضاً للعميل خلال الموقع الإلكتروني للمصرف www.alrajhibank.com.sa

ويتزامن هذا التخفيض مع عروض تخفيضات أخرى تصل إلى 55% لخدمة آفاق شامل التي تدمج أجور خدمة آفاق DSL مع أجور الاشتراك بالإنترنت، لتصل إلى العميل ضمن الدورة الفوترية لفاتورة الهاتف. وعن العروض التي تقدمها الاتصالات السعودية يقول القحطاني: (لا يزال عرض تأسيس خطين بالمجان يسجل نجاحاً وإقبالاً متزايداً من العملاء، حيث يمكن للعملاء الحصول على خدمة آفاق DSL تتضمن التوصيل والتركيب مع كل تأسيس خط هاتف جديد أو إضافي مجاناً وبدون أجور تأسيس، كما يشمل العرض أيضاً إعادة التأسيس أو النقل بكافة أنواعه).

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:03 PM
(الأهلي) يلتقي المبتعثين السعوديين بالجامعات المصرية لبحث فرص التوظيف

التقى وفد من البنك الأهلي بالطلاب السعوديين المبتعثين في الجامعات المصرية لشرح فرص التوظيف والتعاقد التي يقدمها البنك للطلبة السعوديين المتميزين داخل المملكة وخارجها، كما شارك البنك أيضاً في فعاليات يوم المهنة للطلبة السعوديين من خريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال سعود الصبان مدير إدارة الموارد البشرية بالبنك: إن مبادرات استقطاب الكوادر السعودية المتميزة تؤكد التزام البنك بواجبه الوطني والاجتماعي، كما تتماشى مع التوجهات الداعية إلى مشاركة القطاع الخاص في دعم الكوادر الوطنية القادرة على الإسهام والتأثير الإيجابي في شتى مجالات التنمية التي تشهدها المملكة.

وأضاف أن مبادرات البنك في دعم توطين الوظائف وتوفير فرص عمل متميزة لأبنائنا الخريجين لا تقتصر على جامعاتنا السعودية بل تمتد لتشمل الدارسين خارج المملكة.

وأشار نجيب عبدالرحمن مدير دائرة التوظيف وتخطيط القوى العاملة بالبنك خلال زيارته لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر إلى أن تحرك البنك لاستقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة يأتي تأكيداً إلى أن تلك المبادرات ما هي إلا نقطة البداية لخطة البنك طويلة الأمد لتأسيس الهيكلية الملائمة للبحث عن الكفاءات الوطنية المتميزة واستثمار خبراتها في خدمة الوطن المعطاء.

من جانبه، أثنى السفير الدكتور هشام ناظر على جهود البنك الوطنية الرائدة في مجال استقطاب الشباب السعوديين الدارسين بالخارج للعمل بوطنهم في وظائف مناسبة وبمحفزات مجزية مما سيحقق حوافز ومقومات مناسبة للحفاظ على الثروة السعودية من الخبرات والكوادر المؤهلة.

وقام الوفد بزيارة الجامعة الأمريكية ونادي الطلبة السعوديين بالقاهرة حيث قام مدير دائرة التوظيف وتخطيط القوى العاملة بالبنك بإلقاء محاضرة تعريفية عن البنك وبرامج التدريب والتوظيف. واختتم فريق التوظيف جولته بزيارة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية التقى خلالها الدكتور مير حمزة عميد كلية الإدارة والتكنولوجيا ووفد من الجامعة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:03 PM
غرفة المدينة: إطلاق برنامج الحاسوب صديقي وتدريب 1000 موظف

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

وافقت غرفة المدينة المنورة على ورقة العمل التي تقدم بها أمين عام الغرفة الدكتور زياد أبو زناده وتضمنت الورقة التي حملت مسمى (الحاسوب صديقي) تمويل وتدريب 1000 موظف من العاملين لدى رجال وسيدات الأعمال المنتسبين للغرفة ويعتبر هذا المشروع الخطوة الأولى نحو ربط رجال المال والأعمال بغرفتهم إلكترونياً، حيث سيتم فتح بريد إلكتروني على موقع الغرفة الجديد لجميع منتسبيها وفي سياق آخر وافقت الغرفة علي ورقة العمل الثانية التي تقدمت بها الأمانة العامة وتضمنت قيام الغرفة بتقديم خدمات استشارية متميزة لمجتمع الأعمال لتحفيزهم على الانتساب والاستفادة من خدمات الغرفة ومن ذالك ما طرح عبر عدد من الدراسات والفرص الاستثمارية المتميزة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:04 PM
دخول المؤشر مرحلة ثالثة من مساره الصاعد.. وركود القياديات يثير التساؤلات

د. حسن الشقطي

أغلق سوق الأسهم هذا الأسبوع عند مستوى 9464.4 نقطة خاسراً 54.5 نقطة تقريباً، وهي الخسارة التي جاءت في ظل الهبوط القوي الذي ضرب السوق يوم الثلاثاء الماضي وخسر فيه نحو 197 نقطة. وقد تمكن المؤشر يوم الأربعاء من تعويض جزء كبير من خسائره في يومي الاثنين والثلاثاء.

وقد اختلفت الآراء حول هبوط الثلاثاء، فالبعض اعتبره الجني الحقيقي لأرباح المسار الصاعد الذي ناهز الشهرين تقريباً، في حين أن البعض الآخر لا يزال يربط بين هذا الهبوط وتسرُّب أخبار تداول العملاق العقاري (جبل عمر)، ومن ثم فقد حدثت عمليات بيع كبيرة في السوق تحوُّطاً لتجهيز سيولة للمستثمرين لتداول السهم والاكتتاب في دار الأركان يوم السبت المقبل.

هذا، وسوف يبدأ السوق في ترقُّب طوفان التغييرات الجديدة بداية من نهاية الأسبوع المقبل تقريباً، تلك التغييرات التي من المتوقع أن تتسبب في إنهاء وضع قديم وبدء وضع جديد للسوق. إن السوق يعاني أمس واليوم وغداً من ضبابية كبيرة نتيجة عدم المقدرة على التكهن بوضع واتجاه مسار السوق في الأيام المقبلة.

هبوط قويّ يضرب السوق يوم الثلاثاء

افتتح المؤشر أسبوعه على صعود، حيث ربح يوم السبت الماضي 114.5 نقطة، واستكمل صعود الأحد ليربح 17 نقطة، إلا أنه عكس اتجاهه يوم الاثنين؛ حيث خسر 85 نقطة، ثم ضربه هبوط قويّ يوم الثلاثاء خسر خلاله 197.4 نقطة، وهي أعلى نسبة هبوط تصيب المؤشر منذ 6 أشهر تقريباً. إلا أنه تمكن من الارتداد يوم الأربعاء ليربح 97 نقطة ويعوض جزءاً كبيراً من خسائره، ومن ثم يغلق على نسبة هبوط طفيفة لم تتجاوز 55 نقطة.

نسبة الهبوط الأسبوعية

لا تزال في الحدود الطبيعية

لقد تسبب هبوط الثلاثاء في قلق وانزعاج نسبة كبيرة من المتداولين في السوق وجدَّد مخاوفهم من انتهاء المسار الصاعد، إلا أن نسبة الهبوط الأسبوعية التي لم تتجاوز 0.6% لا يمكن أن تثير مخاوف كبيرة، بدايةً لأنها تأتي بعد فترة طويلة من الصعود قاربت الشهرين لم يهدأ المسار الصاعد فيها ولم يتوقف لجني أرباح يعادل فترة وقوة صعوده، ثانياً أن طبيعة أسواق الأسهم هي الصعود والهبوط، ولا يوجد سوق يسير في اتجاه واحد صعوداً أو هبوطاً، فلا بدَّ من صعود وهبوط بما يصنع دورة حياة لكل مسار. إلا أن أساس القلق يأتي من المسار الهابط الذي اتخذه سهما سابك والراجحي، حيث خسر الأول 4.22% والثاني 3.48%، كما أن العديد من أسهم القطاع الصناعي خرجت هذا الأسبوع خاسرة، فبلغت خسائره إجمالاً 3.67%. على رغم كل ذلك فالصورة رمادية تماماً حول: هل يمكن أن يكون للتغيرات الجديدة المرتقبة في السوق دور في الانسحاب الملحوظ لبعض سيولة كبار المستثمرين؟ ولماذا؟ وكيف؟ للأسف فإن وصول جميع المحللين إلى الإجابة عن مثل هذه التساؤلات يأتي متأخراً بعد أن يكون كبار المستثمرين قد أتموا وجبتهم.

دورة حياة المسار الصاعد

مؤشر السوق يصنع دورة صعود كل حين وآخر حسب طبيعة وظروف السوق، أحياناً تطول وأحياناً تقصر. هذه الدورة في العادة تمر بثلاث مراحل مثل أي سلعة أو منتج آخر. تتمثل المرحلة الأولى في مرحلة الابتكار، وهي مرحلة صناعة الصعود التي يلعب فيها كبار المستثمرين وصناع السوق الدور الرئيس لخلق المسار الصاعد. هذه المرحلة قد لا يكون لصغار المستثمرين أي دور فيها، ومن ثَمَّ فإن أرباحها يحتكرها كبار المستثمرين، وهذا الاحتكار لا يكون إجبارياً، ولكن بتفوق كبار المستثمرين في وصولهم للمعلومات وتفسيرها قبل غيرهم. وخلال هذه المرحلة يكون الصعود غير مرئي، وغير واضحة معالمه، وتتبلور بشكل رئيس في عمليات شراء كبيرة وطويلة وخفية من كبار المستثمرين في أسهم بعينها.

أما المرحلة الثانية فهي مرحلة نضوج المسار الصاعد الذي يكون قد بدأ يظهر للجميع (كباراً وصغاراً) وتبدأ عمليات شراء القطيع في الأسهم التي ابتدأها كبار المستثمرين. في هذه المرحلة يبدأ كبار المستثمرين في البيع الخفي وغير الظاهر ويجنون أرباحاً هائلة في ضوء استمرار المسار الصاعد بقوة اندفاع القطيع.

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الخفوت والهبوط، ويكون فيها قد أتم كبار المستثمرين بيع ما لديهم، ومن ثَمَّ بدأت تظهر حركات بيع طويلة نتيجة انعكاس حركة القطيع من الشراء إلى البيع، وهي مرحلة جني أرباح القطيع التي يستمر فيها المؤشر في الهبوط حتى يصل إلى نقطة انطلاق المسار الصاعد في البداية. ويستمر هذا الوضع ربما كمسار أفقي بعد الوصول إلى نقطة الانطلاق الأولى للمؤشر حتى يبدأ صناع السوق في تكوين مسار صاعد حقيقي أو مفتعل جديد.

والتساؤل المثير الآن: أين يقع مؤشر السوق الآن؟ للأسف فإن الإغلاق الإيجابي للمؤشر يوم الأربعاء الماضي وضع المؤشر على المحك، إما في تكملة مساره الصاعد وإما أنه مجرد إغلاق إيجابي مفتعل وأن السوق أصبح مقبلاً على هبوط في ضوء انتكاسة سابك وبدء ركود الراجحي.

دار الأركان.. ثاني أعلى

سعر اكتتاب خلال الفترة الأخيرة

سيبدأ الاكتتاب في 11.01% من رأسمال شركة دار الأركان يوم السبت المقبل وسيستمر لمدة أسبوع، حيث ستطرح الشركة نحو 59.454 مليون سهم من إجمالي أسهمها البالغة 540 مليون سهم. وتبلغ قيمة السهم الواحد في الاكتتاب 56 ريالاً، متضمنة 46 ريالاً كعلاوة إصدار. وستطرح نسبة 30% من هذه الأسهم على الأفراد، في حين أن 70% ستخصَّص للصناديق والمؤسسات المكتتبة. وتبلغ القيمة الإجمالية لمتحصلات الشركة من الاكتتاب نحو 3.3 مليارات ريال؛ أي أن الشركة سوف تُحصل من هذا الاكتتاب نحو 62% من قيمة رأسمالها المدفوع الذي يبلغ 5.4 مليار ريال. إلا أن فرض علاوة الإصدار بقيمة 46 ريالاً لا يعتبر أمراً مستغرباً في السوق، وإنما أصبح أمراً عادياً على رغم أن سعر اكتتابها يعتبر ثاني أعلى سعر اكتتاب بعلاوة إصدار خلال الفترة الأخيرة، حيث جاء سهم البحر الأحمر كأعلى سعر عند 58 ريالاً، يليه دار الأركان 56 ريالاً، ثم سبكيم 55 ريالاً، ثم بدجت 52 ريالاً. وإذا نجحت أسهم البحر الأحمر وبدجت في أن تصعد فوق أسعار إصدارها فهل ستنجح دار الأركان في ذلك، أم أنها معرضة للانتكاسة أسفل سعر إصدارها مثل سبكيم؟ بل ويُثار الجدل الكبير حول السعر المتوقع أن يتداول به سهم دار الأركان، فهل فعلاً السهم قادر على افتتاح التداول بسعر يعادل سعر إصداره؟ إن دار الأركان تبدو ذات سمعة طيبة، وتبدو انطلاقة الشركة غير عادية في توسعاتها على مستوى مناطق المملكة، ولكن هل هي قادرة على الانفصال عن مستوى أسعار الأسهم العقارية بالسوق التي لم تتجاوز قيمة أيّ منها نحو الـ42 ريالاً لسهم مكة؟ إن الزمن هو الذي سيجيب عن هذا التساؤل.

جبل عمر.. كم السعر؟ وإلى أين يأخذ المؤشر؟

إدراج جبل عمر أثار جدلاً يفوق ما أثاره اكتتاب دار الأركان، بل هما شبيهان في انتمائهما لنفس النشاط العقاري تقريباً، غير أن جبل عمر أدرج بقيمته الاسمية عند 10 ريالات، كما أنه يتسم بضخامة الإصدار الذي وصل إلى 201.4 مليون سهم، ويُشاع أن الإعلان عن بدء تداول السهم هو السبب في الهبوط القويّ يوم الثلاثاء الماضي. إن السهم ليس عادياً، ويتوقع أن يتسبب في بعض الاضطراب في حركة التداول يوم السبت المقبل؛ لأن نسبة تذبذبه ستكون مفتوحة خلال اليوم الأول لإدراجه.

ويسعى الجميع إلى توقع سعر إغلاقه في اليوم الأول الذي سيشكل تقريباً نطاق سعره في المستقبل.

سهم جبل عمر سينتمي إلى قطاع التطوير العقاري الذي يضم حالياً أسهم العقارية بسعر 43 ريالاً، وطيبة بسعر 32 ريالاً، ومكة بسعر 42 ريالاً، والتعمير بسعر 23.5 ريالاً، وإعمار بسعر 20.75 ريالاً. ويتشابه سهم جبل عمر مع سهم مكة من حيث نطاق النشاط العقاري في المناطق المقدسة، في حين أنه يتشابه مع سهم إعمار من حيث الفترة الزمنية للطرح وطبيعة الظروف التي تحيط بسوق الأسهم. وعليه، فإن نطاق السعر المتوقع لجبل عمر ينحصر بين سعري هذين السهمين، حيث إن السهم يتوقع أن يتداول ما بين الـ20 إلى 42 ريالاً، إلا أن ظروفاً كثيرة تشير إلى أن السهم ربما يكون أقرب من سعر تداول سهم إعمار ليس لظروف السهم بقدر ما لظروف صناعة السوق الذي رُبطت كافة الأسهم الكبيرة الذي طرحت فيه مؤخراً؛ حيث لا يتعدى سعرها الـ20 ريالاً، وليكون السهم أحد قياديات التوازن بالسوق ككيان والمملكة وإعمار.

ماذا يتوقع أن يحدث للسوق تقريباً؟ سهم معين ينتمي لقطاع معين وبسعر معين ومدرج في سوق بمؤشر ذي قيمة معينة. هذه المعلومات معروفة تماماً لكل سهم متداول بالسوق. الآن، وبعد تفعيل القرارات الجديدة سوف تجد سهمك ربما بسعر جديد (إن تمّ تفعيل قرار تفتيت الأسهم إلى ريال واحد)، وسوف تجده ينتمي إلى قطاع جديد، وسوف تجد المؤشر أيضاً بقيمة جديدة. يعني قد لا تجد أياً من ملامح السوق الحالية بعد أسبوعين أو أكثر من الآن. هنا يتوقع أن تتغير معايير الإقبال على الأسهم، وسوف تتغير قيمة تأثيرها في المؤشر، وبخاصة بعد حساب الاستبعادات من الحصص غير المتداولة من كل سهم، فكل شيء سوف يتغير. إن توقُّع ما قد يصير يتطلب دراسات ودراسات وحنكة وحكمة للتمكن من وضع سيناريو صحيح لما سيكون عليه حال الأسهم ومؤشر السوق.

الوقت الأنسب لتفعيل القرارات

الجديدة للسوق الجديد

إن هذه القرارات الجديدة من المحتمل بشدة أن تسبب ارتباكاً شديداً للمتداولين، وربما تضعهم في حيرة، وربما تجعل كثيراً منهم لا يدركون مآل الأمر إلا بعد مرور فترة زمنية طويلة. خلال هذه الفترة في الغالب يكون كبار المستثمرين قد جنوا وربحوا أرباحاً هائلة من جرّاء عدم فهم واستيعاب عوامّ المتداولين للقرارات الجديدة وتأثيراتها. إن الحكمة تستدعي إقرار القرارات الجديدة في وقت يعطي صغار المستثمرين الوقت الكافي لتفهم ماهية وتأثيرات تلك القرارات. بل إن الرحمة هنا تستدعي عدم إطلاق وتفعيل القرارات الجديدة مرة واحدة، وإنما تجزئتها وتفعيلها على مراحل حتى يكون بإمكان الجميع تفهُّم تأثير كل منها على انفراد وبسهولة. إن إطلاق القرارات الجديدة بعد إغلاق يوم الأحد السابق لبدء إجازة عيد الأضحى مباشرةً يعتبر أنسب وقت؛ لأنه يعطي صغار المتداولين، وهي النسبة الغالبة في السوق، الوقت الكافي لتدارس القرارات الجديدة والتفكير فيها، ومن ثم إتاحة الفرصة الكافية للتعرُّف على حدود تأثيراتها على أسهمهم وعلى السوق ككل.

مطلوب من هيئة السوق توضيح وشرح مستوفًى لكل قرار جديد في السوق

على رغم أن هيئة السوق اعتادت خلال الفترة الأخيرة على نمط جديد يقوم على تقديم بعض التوضيحات أو الشرح للقرارات الجديدة، إلا أنها بصدق لا تزال غير كافية، ولا يزال كل قرار جديد يترك مجالاً واسعاً للتأويلات من هنا أو هناك بما يزيد من الشائعات التي في الغالب يكون ضحيتها صغار المتداولين الذين يتيهون بين حديث المحلل الفلاني المتشائم وبين كلام المستشار الفلاني المتفائل وبين توصيات المنتديات وغيرها من أبواق الشائعات والتضليل. وكل ذلك ناجم عن عدم وجود شرح تفصيلي وكافٍ من هيئة السوق لكل قرار جديد تعلن عنه، فعلى سبيل المثال: على رغم ما قدَّمته الهيئة من توضيحات عند إعلانها عن الهيكل الجديد للسوق إلا أن هذا التوضيح يُعاب عليه أنه توضيح أصمّ بلا أرقام. إن الأمر يتطلب إعداد رسومات توضيحية وإعطاء أمثلة توضيحية لأسهم حقيقية بالسوق وبالأرقام، ورسم سيناريوهات واقعية لماهية وتأثيرات كل أمر أو قرار جديد يصدر في السوق. وكل ذلك يمكن تحقيقه بالحياد التام.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:05 PM
آراء بين التحفظ والحاجة الاجتماعية... توصيل الطلبات للمنازل
ثمن ندفعه بحكمة أم يدفعنا للقبول بالخدمة؟

«الجزيرة» - منيرة المشخص

مطاعم - تصل طلباتها إلى السيارة، صناديق بريد - تصل برسائلها إلى المنازل، مقاهي - توقف خادميها عند المارة، أشكال جديدة للنمط المعيشي تختلط فيها السلبيات بالإيجابيات يؤيّدها البعض ويتحفظ عليها البعض الآخر، هناك نمط معيشي آخر جديد ابتدعته ظروف الأسر في المنازل وحاجاتها، حيث يصل صاحب الدراجة إلى المنزل حاملاً طلباته إليها، والسؤال الآن هو أيهما يطغى على الآخر الإيجابيات أم السلبيات؟ وأي إجابة تستخلص من عامل توصيل طلبات عندما يقول (عقدنا مع أسر علاقة أخوية... أصبحنا نعرف أصواتهم بمجرد سماعها)..

«الجزيرة» تقف موقف عامل الدراجة أمام باب المنزل ليس لتوصيل الطلب، بل للوقوف على هذه الظاهرة..

شر لا بد منه

بداية تحدث لنا سعد عبد العزيز مبدياً رفضه للموضوع جزئياً فيما قارنه في الوقت ذاته بالخادمة والسائق، وهو على حدّ وصفه بالشر الذي لا بد منه يقول سعد: دعونا ننظر إلى الموضوع من الجانب الإيجابي فقد يكون أصحاب المنزل من النساء أو كبار السن ولا يستطيعون الخروج باستمرار لإحضار طلبات المنزل لذا لا بد من اللجوء إلى هذه الوسيلة والاستفادة من هذه الخدمة. ويضيف: لا أعتقد أن أقوم بتوفير كل ما تحتاج إليه أسرتي بنفسي، ومن النادر أن أستعين بخدمة التوصيل وإن وجد فهو من المطاعم فقط لكن البقالة فمن المستحيلات.

مهند المقبل شاب في مقتبل العمر رفض الاتكال على توصيل الطلبات بسبب بعض السلبيات لهذه الظاهرة، مبدياً استياءه من الفكرة كون سلبياتها تغلب على إيجابياتها.

ضوابط ضعيفة:

العنصر النسائي أبدى بعض التحفظ، وهو ما جاء على لسان البندري الراشد (ربة منزل)، فهي ترى أنها ظاهرة جعلت ربة المنزل تستمتع بالكسل والنوم فهي لا تطبخ مع وجود مطاعم تقوم بإعداد ما تريد لها. تقول البندري لا يقف الأمر عند ذلك، بل قد تكون هناك مخاطر صحية تنجم من جراء عدم اعتناء الكثير من المطاعم بنظافة المواد المستخدمة في الطبخ، بل العمالة نفسها فكثير ما نقرأ عن اكتشاف حالات تسمم أو الإصابة بأمراض معدية في أحد المطاعم، فالضوابط غير موجودة والرقابة ضعيفة. وتضيف أعتقد لا يوجد لدى البلدية أعداد كافية من الموظفين الذين يقومون بضبط العملية، ولعلكم قرأتم الكثير عن حالات التسمم أبسبب انعدام الرقابة في أغلب الأحيان.

إحراج وخصم على الراتب

«الجزيرة» بدورها استوقفت أحد مرتادي الدراجات الذي أبدى تحفظاً عن الحديث. وبعد محاولات قال أنا أعمل في السعودية منذ سنوات ولم أصادف مشاكل مع أحد، ولكن الذي يضايقني في الأمر أوقات الاتصال ففي بعض الأوقات هناك من يتصل عندما نهم بإغلاق البقالة للذهاب للغداء أو لأداء الصلاة ونستجيب خشية خسارة زبوننا أو غضبه منا فنحن لا نريد أن يغضب منا أحد خاصة أنه مصدر رزق لنا فاضطر إلى توصيل الطلب, وأضاف قائلاً: كذلك هناك من يتأخر في دفع ثمن ما قام بشرائه مما يوقعنا في حرج مع الكفيل فيقوم بالتالي الكفيل بخصم ما تم توصيله دون ثمن من رواتبنا وآخرون لا يدفعون على الإطلاق وهنا تحدث الطامة الكبرى، حيث إن هذا يعني أننا سنطالبهم بالمال مما يعرضنا للكثير من الحرج خاصة إذا وصل الأمر للتهديد والوعيد من صاحب المنزل في حالة إزعاجه بالثمن.

عامل آخر استوقناه أثناء قيامه بتجهيز الطلب لأحد الزبائن وسألناه عن الظاهرة فقال: أكثر ما يواجهني هو أن هناك منازل كثيراً ما تنسى أحد الطلبات فتقوم بالاتصال علي فاضطر إلى إقفال المحل لتوصيله نظراً لعدم وجود عامل غيري مما يسبب لي خسارة كبيرة، فالمارة عندما يأتون إلى البقالة يجدونها مغلقة ويعتقدون أنني غير موجود أصلاً أو أن هناك مشكلة مع البلدية أو أي جهة أخرى فيصبح هذا عامل طرد للزبون القادم للمحل.

وحول طبيعة الموضوع بالنسبة لخدمات المطاعم قال عامل زارته «الجزيرة» في مطعمه:

أكثر ما يزعجني إعطائي المعلومة الخطأ سواء في نوعية الأكل أو العنوان وهو ما يوقعني في حرج كبير. ويضيف قائلاً: لدينا مشكلة أخرى وهي أن البعض يرفض دفع ثمن الأكل بحجة أنه مبالغ فيه على الرغم من أننا قد أخبرناه سلفاً عن السعر. وآخرون يخدعوننا بأنهم بالفعل طلبوا، ففي إحدى المرات أخطأنا في المنزل وأخذوا الطلب مما أوقعنا في حرج مع صاحب الطلب الأصلي، وهو ما اضطرنا إلى إرضائه بطلب مجاني. ويختم حديثة بالقول: الحق يقال إن هناك أسراً عقدنا معهم علاقة أخوية، بل أصبحنا نعرف أصواتهم بمجرد سماعها وهم وبكل صراحة كثر، وبالنسبة إلى الجرائم الأخلاقية فهي موجودة بالفعل لكنها لا تشكل ظاهرة في المطاعم أو البقالات خاصة ممن أمضوا سنوات عديدة في المملكة.

رقابة مفقودة

لكن ماذا عن الجانب التثقيفي والاجتماعي للظاهرة..؟ «الجزيرة» وجهت السؤال إلى المستشارة هيا الدكان وهي مستشارة أسرية وتربوية فأجابت: خدمة التوصيل وفّرت على العديد من السيدات الخروج المتكرر خاصة إذا كان رب الأسرة غير موجود، لكن يجب وضع ضوابط إضافية تم الإعلان عنها سابقاً كأن يكون عمر العامل يقارب الأربعين فهو سن النضج ويصعب الانزلاق فيه عن طريق الخطيئة، كذلك أن يكون للأب أو صاحب المنزل رقابة مشددة، فالواجب عليه أن يأخذ الأغراض ولا يسمح للخادمة مثلاً بأخذها منه، فمن المؤكد أن ذلك سيكون مجالاً خصباً لهما لجلب المشاكل على المنزل.

السيدة كندا الحسن من جانبها اعتبرت الأمر مدعاة لحدوث مشاكل أخلاقية ما لم يتم وضع ضوابط من داخل البيت وكذلك من العمالة التي يتم توظيفها. وأضافت قائلة: للأسف الشديد أصبح هناك رجال خاملون كسالى لا يولون أدنى اهتمام بشؤون منازلهم واعتبروا الاتصال بالبقالة أو المطعم أمراً عادياً، بل إن هناك من يطلب ذلك لأن ليس لديه استعداد للذهاب لشراء نواقص المنزل. واستطردت قائلة: للأسف الكثير أصبح مضطراً لذلك خاصة السيدات لأنهن إما لا يستطعن الخروج بسبب كبر السن أو المرض أو أنهن لا يردن ترك المنزل لعدم وجود أحد فيه سواهن إذاً لا يوجد أمامها إلا أشر الأمرين وهو التوصيل المجاني.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:06 PM
دراسة: 1.5 مليون وظيفة يتيحها قطاع وكالات السفر والسياحة بعد 13 عاماً

الرياض - واس

كشفت دراسة تحليلية حديثة عن واقع قطاع وكالات السفر والسياحة بمدينة الرياض أصدرتها غرفة الرياض عن عدد من الصعوبات والمشاكل التي تعيق تقديم خدمات تلك المؤسسات بالمستوى الذي يرضي عملاءها، وجاء من أهمها صعوبة تحصيل المستحقات وتعليق الحجوزات وتعامل العميل مع أكثر من وكالة لنفس البرنامج.

وقالت الدراسة إن 29% من أصحاب الوكالات قد أفادوا بصعوبة تحصيل المستحقات واعتبروا بأنها ظاهرة كثيرة التكرر وأن 24% منهم اشتكوا من تكرارها بصورة مقلقة وكثيرة جداً، وبينت الدراسة أن صعوبة تحصيل المستحقات قد تسبب بعض المضايقات لدى أصحاب الوكالات من حيث السيولة المتوفرة لديهم والوفاء بالتزاماتهم تجاه العاملين، والارتباطات المالية الأخرى مشيرة إلى أن الحرص على الاحتفاظ بالعملاء يستدعي الانتظار لبعض الوقت لتحصيل هذه المستحقات خصوصاً من قبل أصحاب الوكالات الكبيرة التي لديها موارد مالية أخرى لتسيير أعمالها.

واعتبرت الدراسة أن تعليق الحجوزات من أهم الظواهر السلبية التي تربك أعمال وكالات السفر سواء في إصدار تذاكر سفر أو ترتيب برامج سياحية أو حجز فنادق مشيرة إلى أن تكرار حدوث هذه الظاهرة قد يكون خارج إرادة العملاء حيث إن هناك بعض الاشتراطات التي اعتبرتها الدراسة بأنها تعجيزية تفرضها بعض السفارات الأجنبية على سفر بعض الجنسيات لدول تلك السفارات إضافة إلى التأخير في منح التأشيرات أو إصرار بعض وكالات السفر على سحب الكوبونات وبطاقات صعود الطائرة قبل موعد السفر بنحو 15 يوماً.

وأكدت الدراسة على أهمية قطاع وكالات السفر والسياحة في توزيع مصادر الدخل وتوليد فرص وظيفية ومساهمته بنسبة 6% في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة فضلاً عن أن نسبة القوى العاملة الوظيفية حالياً في السياحة تتراوح ما بين 10 إلى 15% فيما تقدر الفرص الوظيفية الحالية المباشرة وغير المباشرة بحوالي 420 ألف وظيفة في حين تصل الفرص الوظيفية المتوقعة في عام 1441هـ إلى أكثر من 1.5 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

اليوبي2005
30-11-2007, 02:21 PM
جزاك الله كل خير ويعطيك العافية

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:22 PM
وكالة الطاقة تطلب من أوبك زيادة الإمدادات والأسعار تقفز 4 دولارات
انفجار خط أنابيب يعطل مليون برميل من واردات النفط الأمريكية

باريس، لندن، هيوستن: وكالات

تسبب انفجار في توقف خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط الخام الكندي إلى مصافي التكرير في ولايات الغرب الأوسط الأمريكية مما عطل أكثر من مليون برميل يوميا من واردات أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.
ولم يعرف على الفور سبب الانفجار الذي وقع أول من أمس لكن أسعار الخام الأمريكي قفزت أكثر من أربعة دولارات متجاوزة 95 دولارا بسبب الحادث وتراجعت لاحقا لما يزيد قليلا فقط عن 93 دولارا للبرميل بعد أنباء إخماد الحريق الرئيسي واستئناف تشغيل اثنين من أربعة خطوط أنابيب متصلة.
وقال مارك بيرفان المحلل في مؤسسة إيه.إن.زد "التوقيت سيئ للغاية.
فنحن نقترب من أقوى فترات الطلب على الخام مع حلول الشتاء في نصف الكرة الشمالي."
وفي الربع الثالث من العام ضخ خط الأنابيب حوالي 1.5 مليون برميل
يوميا من الخام الكندي أي نحو 15% من الواردات الأمريكية.
ولم يصدر تعليق بشأن موعد استئناف تشغيل الخط الرابع وهو أكبر خطوط الأنابيب المتصلة والذي ينقل نحو 700 ألف برميل يوميا.
وفي وقت سابق أغلق الخط الثالث الذي يستوعب نحو 450 ألف برميل يوميا لتسرب وهو ما يزال خارج الخدمة أيضا.
وقال لاري سبرينجر المتحدث باسم شركة أنبريدج الكندية القائمة على
تشغيل الخط أمس "استؤنف تشغيل اثنين من خطوط الأنابيب الأربعة...
الحريق في الخط الثالث أخمد في الساعة الأخيرة لكن قد تكون هناك حرائق أخرى في محيطه." ولم يحدد كمية النفط التي استؤنف ضخها.
وتأتي كل الواردات الأمريكية تقريبا من النفط الكندي عبر خطوط
أنابيب أنبريدج.
من جانبه طلب المدير التنفيذي وكالة الطاقة الدولية مجددا من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس مد السوق بمزيد من النفط لكنه لم يحدد الكمية، وذلك قبل أيام من اجتماع وزاري للمنظمة.
وقال نوبيو تاناكا خلال مؤتمر صحافي في باريس "إن إنتاجا إضافيا (من قبل منظمة أوبك) ضروري". ورفض المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إعطاء رقم محدد، لكنه ذكر أن الوكالة طلبت في تقريرها الشهري الذي نشر في 13نوفمبر، من منظمة أوبك ضخ 900 ألف برميل إضافي من النفط يوميا لإحلال التوازن في السوق في الفصل الرابع من العام، أي 32 مليون برميل يوميا.
وبحسب الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تدافع عن مصالح الدول المستهلكة، فإن الارتفاع الأخير للأسعار النفطية التي لامست 100 دولار للبرميل، بدأ يلقي بثقله على الطلب العالمي الذي توقعت تراجعه. وسيجتمع وزراء منظمة أوبك في 5 ديسمبر في أبو ظبي.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:23 PM
جزاك الله كل خير ويعطيك العافية

الله يعافيك ويجزاك خير اخوي

:dinmt:

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:23 PM
تحديد الإمارات أول سعر لفائدة الريبو يظهر تشديدها للسياسة النقدية
محللون يتوقعون تخلي 4 دول خليجية عن ربط عملاتها بالدولار

لندن، دبي: رويترز

أظهر مسح لرويترز أمس أن 4 بلدان خليجية ستتخلى على الأرجح عن ربط عملاتها بالدولار الأمريكي الآخذ بالتراجع ومن المتوقع أن تتقدمها الإمارات ربما الشهر المقبل.
ورغم أن دول الخليج تحت نفس الضغط للتحول إلى سلة عملات كما فعلت الكويت في مايو إلا أن نتائج المسح ترجح أن تتحرك كل منها على حدة الأمر الذي يقلل فرص إقامة الوحدة النقدية وفقا لجدولها الزمني في 2010.
وأوضح المسح الذي شمل 24 محللا في أنحاء الخليج وأوروبا أن الأغلبية ترى في الإمارات المرشح الأول لتحول في سياسة العملة تليها قطر.
ويعاني هذان البلدان من أعلى معدلات التضخم في المنطقة وهما الأعلى صوتا بعد الكويت بشأن تأثير تراجع الدولار إلى مستويات قياسية منخفضة في الأسواق العالمية على اقتصاديهما.
وحدد البنك المركزي الإماراتي أول سعر فائدة لاتفاقات إعادة الشراء (الريبو) على أموال ليلة واحدة عند 4.75 % مما يرفع فعليا تكلفة الاقتراض في وقت يتعرض فيه المصرف لضغوط من أجل خفض الفائدة للمحافظة على ربط الدرهم بالدولار.
ولا تطبق الإمارات سعر فائدة أساسيا وكانت حتى يوم الثلاثاء الماضي توجه تكلفة الاقتراض بين البنوك من خلال بيع شهادات مقومة بالدرهم لآجال تتراوح بين أسبوع و18 شهرا.
وفي إطار مجموعة جديدة من أدوات السياسة النقدية بدأ تطبيقها أول من أمس قال المصرف المركزي إنه سيسمح بإجراء أول مزاد في الإمارات على اتفاقات إعادة الشراء مما يجدد السعر الذي سيقرض به أموالا للبنوك.
وقال إن الفائدة على اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) على أموال ليلة واحدة تحددت عند 4.75%. ويزيد هذا 25 نقطة أساس فوق فائدة أي شهادات إيداع أخرى تحددت بموجب السياسة النقدية السابقة يوم الثلاثاء.
وقالت الاقتصادية في المجموعة المالية - هيرميس في دبي مونيكا مالك "هذا نوع من تشديد السياسة النقدية."وأضافت "سعر الريبو على أموال ليلة واحدة سيكون سعر الفائدة الأساسي لأنه سيحدد أسعار الإقراض.إنه مؤشر على أن المصرف المركزي يريد إبطاء نمو القروض."
وتحول المركزي الإماراتي أول من أمس من نظام البيع بفائدة محددة إلى مزاد يومي على شهادات الإيداع حيث يحدد الطلب العائد على الأموال التي تتراوح آجالها بين أسبوع و12 شهرا.
ولم يعلن المركزي نتائج المزاد اليومي لكن مصرفيين في بنك أبوظبي الوطني أكبر بنك خليجي من حيث الأصول قالوا إن الفائدة على أموال أسبوع وعام تراجعت بعد المزاد.
وخفض المصرف المركزي أسعار الفائدة على شهادات الإيداع بما يصل إلى 20 نقطة أساس الأسبوع الماضي للحد من المضاربة على ارتفاع الدرهم.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:24 PM
نسبة إشغال فنادق المدينة المنورة تتراوح بين 60 إلى 90%


المدينة المنورة: عبدالله الرشيدي

ذكر التقرير السنوي الصادر عن أمانة منطقة المدينة المنورة أن نسبة إشغال الفنادق و الدور السكنية في المدينة تتراوح بين 60 إلى 90%.
وأبرز التقرير العديد من الأنشطة والمشروعات التي تنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف حيث توفر الأمانة خدمات لأكثر من 300 ألف زائر من خلال 276 مشروعا استثماريا فيها 113 مشروعا تم تنفيذها وجار تنفيذ89 مشروعا إضافة إلى 74 مشروعا جار تصميمها وتوفر هذه المشروعات أكثر من 67015غرفة سكنية وأكثر من 4000 محل تجاري ويبلغ إشغال هذه المشروعات 55 % على مدار العام وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المشروعات التنموية 587876 مترا مربعا بإجمالي قطع أراض بلغت 528 قطعة أرض بطاقة استيعابية 245 ألف حاج وزائر كما توفر هذه المشروعات أكثر من عشرة آلاف موقف سيارات.
واستعرض التقرير تطوير مشروعات البناء بالمنطقة المركزية خلال الفترة من عام 1420 وحتى عام 1427 موضحا أن عدد الغرف السكنية كان عام 1420 630 غرفة سكنية ووصلت عام 1427 إلى 3052 غرفة سكنية أما بالفنادق الخمسة نجوم عام 1420كان عدد الغرف 2890غرفة ووصلت عام 1427 إلى 4719 غرفة سكنية.
وأكد التقرير تطور مشروعات المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف خلال الفترة من عام 1420 إلى 1427 من حيث عدد الغرف السكنية وعدد الفنادق بفئاتها والمحلات التجارية موضحا أن إجمالي عدد الغرف السكنية في نهاية عام 1427 هو 12318 غرفة سكنية وبلغ عدد الغرف السكنية بالفنادق8954 موزعة على كافة فئات الفنادق في المنطقة المركزية إضافة إلى أكثر من1000 محل تجاري.
وبين التقرير أن نسبة إشغال الفنادق بالمنطقة المركزية تصاعدية تبدأ من شهر جمادى الآخرة ورجب ورمضان وشهر الحج في قمة الإشغال وبنسبة تتراوح مابين60 % إلى 90% وتصل إلى أدنى مستوى في شهر صفر من كل عام.
وأكد أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبد العزيز الحصين في كلمة تصدرت التقرير عن عامي 1426-1427 والذي حمل عنوان "مؤشرات التنمية المحلية بمنطقة المدينة المنورة "أن لدى الأمانة قدرات متطورة في مجال الحاسب الآلي يعكس سخاء حكومة خادم الحرمين الشريفين واهتمامها المباشر بالمواطن وتوفير الخدمة البلدية له بكل يسر وسهولة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:25 PM
بينهم الخريجي والسليمان والنشرتي وبهاء الحريري
ثروة 6 من الأغنياء العرب في سويسرا بين 9.18 مليارات دولار و13 مليارا

جنيف: ماجد الجميل

بلغت ثروة 6 من الأثرياء العرب ممن يقيمون في سويسرا بين 10 و13 مليار فرنك سويسري خلال عام 2007 (أي مايوازي 9.18 مليارات و 12.45 مليار دولار). لكن هذه الأرقام يمكن أن تقفز إلى ما بين 22 و31 مليار فرنك سويسري إذا ما أضيفت إليها ثروتا الملياردير السعودي سليمان صالح العليان والمليونير يسلم بن لادن اللتان حُجِبتا للعام الرابع على التوالي بناء على طلبهما.
وطبقا لمجلة (بيلان) المالية السويسرية، التي تحصي ثروات الأغنياء في نهاية كل عام، فقد توزّعت ثروة الأثرياء العرب الستة خلال 2007 بالشكل التالي:
محمد الخريجي: 1.5 ـ 2.0 مليار فرنك (الرقم نفسه خلال 2006).
عبد العزيز السليمان: 3 ـ 4 مليارات فرنك (2.0 ـ 3.0 مليارات فرنك عام 2005، و1.0 ـ 1.5 مليار عام 2004).
هشام النشرتي: 600 ـ 700 مليون فرنك (500 ـ 600 مليون فرنك عام 2006). عائلة معوّض: 1.0 ـ 1.5 مليار فرنك (المبلغ نفسه).
عائلة عجّة: 1.0 ـ 1.5 مليار فرنك (المبلغ نفسه). بهاء الحريري: 3 ـ 4 مليارات (4 ـ 5 مليارات عام 2006).
وتركّز عائلة الخريجي نشاطها في مجال الاتصالات والمصارف والاستثمارات المالية والسياحة الدولية وقطاع الفندقة حيث يساهم الشيخ محمد الخريجي في عدة فنادق، خاصة فندق ماريوت وهو يرأس حالياً شركة ماريوت يوربيان هولدنك. وقد انتهى مؤخَّراً مِن تأسيس سلسلة مِن الفنادق بخمس نجوم تحت اسم "Tiara". في عام 2003 أصبح محمد الخريجي المدير التنفيذي لمصرف (سانتيز بانك) بعد أن دخله عام 2002 كإداري ثم سارع بشراء أغلب رأسماله البالغ 30 مليون فرنك غير أن نتائج المصرف لم تكن مزدهرة خلال عام 2004 مما اضطر الخريجي لبيع أسهمه في المصرف ليؤسِّس في ما بعد مؤسسة مالية تتعاون مع مصرف سارازان Sarasin. اشترى منزلا بضواحي جنيف تبلغ مساحته 9.439 مترا مربعا بقيمة 17.7 مليون فرنك.
ويقيم عبد العزيز آل سليمان (76 عاماً) في جنيف منذ أكثر من 20 عاما وينشط في مجال البناء، والنقل، والطاقة، والفندقة، وهو من أوائل العرب الذي دخل مجال الفندقة في سويسرا (1961). ثم أنشأ مؤسسة (رولاكو غروب) للتجارة في معدات البناء والأسمنت والعقارات والكهرباء وقطع غيار السيارات حيث يملك 48% من أسهمها. بعدها أقام مؤسسة (سوفيمو) في بيروت. الآن هو عضو مجلس إدارة المصرف الفرنسي ـ العربي في باريس، وهيئة الخدمات التجارية وشريك في مؤسسة (أوكتور) للحسابات والتدقيق المالي في لوزان. تختص مؤسسة رولاكو في الفندقة والسياحة وقد أسّست عام 1986 شركة (كمبنسكي للفنادق) في جنيف التي تملك أسهما في سلسلة فنادق (بنتا) و(إنتركونتننتال)، و(كلوب ميديتيرينيان) و(رامادا) و(بارك هوتيل)، ثم أسست شركة (واكون لي) البلجيكية للسياحة. وتضم مجموعته الفندقية 1500 غرفة وهي الأكبر في سويسرا.
فيما تعتبر الأوساط الاقتصادية السويسرية هشام أمين النشرتي (50 عاما)، الذي ينحدر من عائلة مصرية عريقة، من بين رجال الأعمال العرب الذين يصعدون عالم المال بسرعة. على الرغم من أنه لم يحقق تراكماً في مجال الثروة خلال عام 2006، إلا أنّه يقول أن عام 2006 كان عاماً انتقالياً بالنسبة له ركَّزَ خلاله على الاستثمار الذي يعطي أكُلُه في وقت لاحق. يصف عام 2007 بأنه كان ممتازاً في تراكم ثروته.
بدأ نشاطاته التجارية في مصر في بيع المواد الغذائية بالتجزئة قبل أن يستقر في لوزان ليستثمر في الفندقة عبر شركته (ناش Nash). يخطط لإنشاء سلسلة من الفنادق أربع نجوم في أوروبا يصل عدد غرفها إلى 1000 غرفة. يملك حاليا 4 فنادق في سويسرا من بينها (كارلتونCarlton ) في لوزان و(ريتز Ritz) في جنيف ووقّع أخيرا عقدا لشراء فندق خامس من مخلفات شركة سويس اير للطيران التي حلّت نفسها بعد إفلاسها. يقول إنه في عام 2008 سيتجه للبحث عن فرص جديدة في مجال الفندقة في زيورخ وبازل ولوزان، مع استمراره في الاستثمار بمجال العقارات في الخارج خاصة فرنسا.
بينما سجلت عائلة معوض تقدما فور إقامتها في جنيف عام 2003، فقد أسّست "مجموعة معوّض" عام 1890 للاستثمار في مجال الماس والمجوهرات ، و تؤكد أوساط رجال الأعمال أن هذه العائلة اللبنانية، وعميدها روبرت معوّض، تملك 12 من أكبر 20 ماسة في العالم، و5 مراكز لصقل الماس، و35 مخزناً لبيع المجوهرات، و4000 وسيط ووكيل مبيعات.
وانتهت العائلة مؤخراً مِن افتتاح متجَر جديد للمجوهرات والساعات الثمينة بمساحة 150 مترا مربعا في فندق كومبنسكي. وإذا كانت عائلة معوض قد شيّدت ثروتها من الماس وبيع الساعات الثمينة وتجارة العقارات، إلا أن الجيل الرابع مِن العائلة (آلان، وفرد، وباسكال، أبناء روبرت معوّض) اتجّه منذ سنوات قليلة نحو الاستثمار في الفندقة، والعقارات، وتجارة الإلكترونيات. تملك المجموعة الآن أكثر من 1000 شقة في 49 مبنى سكنيا، ثلاثة أبراج، فندق بخمسة نجوم يضم 325 غرفة وأكثر من 1000 فيلا. غير أن "مجموعة معوّض" في طريقها لبيع أسهمها في فندقي كاب فيرات، وفوندوم بباريس، وكذلك من الفيلات التي تملكها منتجع ميجيف الشتوي الفرنسي القريب من سويسرا، مقابل 250 مليون دولار.
في حين تملك عائلة عجّة (الأخوة منصور، وعبد العزيز، وكريم) شركة TAG Aviation Holding، وTAG Finances SA. تدير الشركة الأولى من مقرها في جنيف أسطولاً من الطائرات وهي تستثمر في كل ما يتعلق بمجال الطيران، وقد تمكنت من مضاعفة أرباحها بين أبريل 2005 ومارس 2006. اختصت الشركة الثانية في العقارات والتكنولوجية الحديثة. تستثمر عائلة عجّة أيضاً في سباق فورمولا ـ 1.
أما بهاء الحريري (40 عاماً)، الذي يملك الجنسيتين السعودية واللبنانية، فقد بدأ نشاطاته التجارية في ميدان تجارة الأعمال مع والده في السعودية. بعد تخرّجه في جامعة بوسطن، عمل لصالح مجموعة عوجر السعودية في مجال البناء. يملك أسهماً متنوعة في مجال الاتصالات والعقارات والمصارف ووسائل الإعلام والرياضة. تقوم مؤسسته (هوريزون Horizon) حالياً ببناء مشروع سياحيّ ضخم في الأردن تبلغ كلفته 5 مليارات دولار. و يرأس بهاء الحريري في جنيف مؤسسة Exceedactive لتقديم خدمات الاستشارة للمؤسسات في مجال المال والاستثمار. يقيم في جنيف في فيلا اشتراها قبل سبع سنوات بقيمة 17 مليون فرنك.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:25 PM
الذهب يحافظ على سعره فوق 800 دولار


لندن: رويترز

احتفظ الذهب بموقعه فوق 800 دولار للأوقية (الأونصة) أمس مع ارتفاع أسعار النفط ولكنه تحرك في نطاقات ضيقة بعد أن حد ارتفاع الدولار من جاذبية المعدن الأصفر للمستثمرين غير الأمريكيين.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية من 804.5-805.2 دولارات للأوقية مقارنة مع 803.70-804.40 دولارات في أواخر معاملات نيويورك أول من أمس.
وقفزت أسعار النفط الخام أكثر من أربعة دولارات مما عزز مكانة الذهب كملاذ آمن من التضخم لكن ارتفاع الدولار مقابل اليورو حد من مكاسب الذهب.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:26 PM
اتفاق عربي على وضع حلول سريعة للأزمة الإسكانية


القاهرة: محمد الضبعان

اتفق وزراء الإسكان العرب على ضرورة العمل على إيجاد حلول سريعة لمشكلة الإسكان في الوطن العربي.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري في ختام اجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في القاهرة أمس إن الوزراء حددوا أولويات عملهم في الفترة المقبلة بالوصول إلى اتفاق جماعي لتطبيق حلول إسكانية متقدمة ومعمول بها على مستوى العالم.
وقرر المجلس عقد ندوة في سوريا في يناير المقبل تحت عنوان دور القطاع الخاص والقطاع العام في توفير السكن الملائم لذوي الدخل المنخفض وتوفير التمويل طويل الأجل، وأخرى عن إدارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية المقرر عقدها في الرياض في 29 مارس المقبل.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:28 PM
عطاء الاتصالات السعودية أمام الحكومة الكويتية


الكويت: الوطن

أعلنت اللجنة التأسيسية المنظمة للمزاد العلني لبيع حصص شركة الاتصالات النقالة الثالثة في الكويت رسميا أمس عن فوز شركة الاتصالات السعودية بالمزايدة.
وقالت في بيان لها أمس إن اللجنة ستقدم لمجلس الوزراء الكويتي العطاء الفائز للموافقة عليه. وبذلك تصبح الاتصالات السعودية الشريك الاستراتيجي بحصة 26% من أسهم الاتصالات النقالة، فيما تملك حكومة الكويت 24% من أسهم الشركة، في حين سيتم طرح 50% من الأسهم للاكتتاب العام في الكويت.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:29 PM
الأمير بندر بن خالد رعى تخريج الدفعة السابعة من الملاحين الجويين
" سما" تبدأ الأحد تسيير رحلات طيران من جدة إلى الشارقة وأبوظبي

الدمام: الوطن

تبدأ شركة "سما للطيران" الأحد المقبل تسيير رحلات دولية جديدة، وفق نظام الطيران العارض إلى مدينتي أبوظبي والشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، انطلاقا من جدة.
أكد ذلك رئيس مجلس إدارة سما للطيران الأمير بندر بن خالد الفيصل مساء أول من أمس خلال رعايته حفل تخريج الدفعة السابعة من الملاحين الجويين وترقية عدد من الطيارين الذين أتمّوا أكثر من 500 ساعة طيران مع سما والذي أقيم في مطار الملك فهد الدولي بالدمام بحضور مدير عام مطار الملك فهد الدولي المهندس خالد المزعل وعدد من كبار مسؤولي شركة سما ومنسوبي المطار وأكد الأمير بندر التزام الشركة بدعم قطاع الطيران في المملكة من خلال تأهيل وتدريب وتوظيف الشباب السعوديين في هذا المجال وأضاف "نسعى لتكون سما للطيران" الخيار المفضل للشباب السعودي الراغب في الالتحاق بقطاع الطيران في المملكة وبخصوص بدء "سما للطيران" تسيير رحلات دولية جديدة، بين جدة وكلٍّ من مدينتي أبوظبي والشارقة أوضح أن ذلك يهدف لتوفير خيارات سفر جديدة للمسافرين بين البلدين والراغبين في أداء فريضة الحج أو السفر لأغراض العمل أو الزيارة أو السياحة، مبيناً أن شركته تطمح لزيادة عدد الوجهات الدولية في القريب العاجل مقدراً الدور الذي لعبته الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة والإمارات للحصول على التراخيص اللازمة.
من جانبه أكد مدير عام مطار الملك فهد الدولي المهندس خالد المزعل أن إقامة حفل التخريج لطياري وملاحي سما للطيران في مطار الملك فهد الدولي يعطي رسالة واضحة عن مدى التزام الشركة بتوطين وتأهيل الكوادر في قطاع الطيران، والأهمية التي يوليها لمطار الملك فهد كونه المحطة الرئيسية للشركة، والتحسن المستمر في خدمات سما ملموس للجميع، سواء في الخدمات الأرضية أو الجوية، وأشار المهندس المزعل إلى الثقة في أن تساهم سما بشكل كبير في زيادة نسب الإركاب والمسافرين عبر مطار الملك فهد، خصوصاً مع تسيير رحلات دولية، وزيادة الإقبال على طيران سما ينعكس إيجاباً على ربحية الشركة، ما يؤدي بالتالي إلى زيادة توطين وتأهيل وتوظيف الشباب السعودي في قطاع الطيران.
فيما قال رئيس الشؤون الإدارية بشركة "سما للطيران" إيهاب قاري إن الشركة قامت بتدريب وتأهيل وتوظيف أكثر من 50 ملاحاً جوياً منذ بداية العام الجاري، وأضاف "اليوم نحتفل بترقية 3 من طياري سما بعد تجاوزهم 500 ساعة طيران مع سما، وأكثر من 4000 ساعة طيران، إضافة إلى الوفاء بمتطلبات الهيئة العامة للطيران المدني، مثل التدريب على محاكاة الطيران وغيرها".
يذكر أن الدورة التدريبية التي اجتازها الملاحون، شملت المتطلبات المفروضة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، مثل مبادئ الطيران، ودورة تدريب الطوارئ، والإسعافات الأولية والإنقاذ، إضافة إلى دورات سما المتخصصة مثل، خدمة العملاء، والتعامل مع الجمهور، وخدمات الضيافة على الطائرة، ومقاومة الحريق، والحالات الطارئة، الأمن والسلامة، إدارة موارد طاقم الطائرة، خدمات التسويق، تقييم المخاطر وغيرها.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:30 PM
أكاديمية الفيصل تستقطب خبرات عالمية في التدريب

الرياض: الوطن

نظمت أكاديمية الفيصل العالمية مؤخرا في الرياض ورشة عمل حول تخطيط القوى العاملة بعنوان "توجيه عوائد الاستثمار في مجال القوى العاملة" استضافت خلالها الخبير العالمي في التدريب الدكتور جاك فتز بحضور عدد من كبار مديري الموارد البشرية والقوى العاملة في القطاعين الحكومي والأعمال.
وقال العضو المنتدب للمجموعة العربية للتعليم والتدريب مدير عام أكاديمية الفيصل العالمية أحمد بن عبد الرحمن الطويل في حفل تخريج المتدربين في ورشة العمل إن الأكاديمية أخذت تعمل على استقطاب الخبرات العالمية المتخصصة في مختلف المجالات للحضور إلى المملكة والإسهام بهذه الخبرات في عملية إثراء هذه الجوانب التخصصية لتكون قيمة مضافة لمن يشاركون في حضورها من مختلف المواقع والأماكن.
وأكد أن الأكاديمية بصدد الإعلان قريبا عن خطتها المشتملة على هذه الأنشطة للعام المقبل 2008 مشيرا إلى أن هذا النشاط يأتي متوازيا مع ما تقدمه الأكاديمية من برامج تعليمية وتدريبية للرجال والنساء سواء في اللغة الإنجليزية أو الحاسب الآلي أو برامج التدريب الإداري المتخصصة لأننا في الأساس صناع تدريب ونعمل لأن نكون بيت خبرة ليس على المستوى المحلى بل على المستوى العربي.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:31 PM
اتجهت معظمها لأسواق الدول العربية والإسلامية
ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 15% إلى 8.63 مليارات ريال في أغسطس

الرياض : واس

بلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية خلال شهر أغسطس الماضي 8.63 مليارات ريال مقابل 7.48 مليارات ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع نسبته 15% وبقيمة 1.157 مليار ريال. وبلغ الوزن المصدر 3507 أطنان مقابل 3153 طنا بارتفاع قدره 354 ألف طن بنسبة 11 %.
وأوضح تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن أهم السلع التي صدرتها المملكة خلال شهر أغسطس الماضي هي البتروكيماويات بقيمة 2.68مليار ريال ، والبلاستيك بقيمة 1.94 مليار ريال. ومعادن عادية ومصنوعاتها بقيمة بلغت 865 مليون ريال، وسلع معاد تصديرها بقيمة 1255 مليون ريال. وبقية السلع بنحو 1.89 مليار ريال.
وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة خلال شهر أغسطس الماضي 27.935 مليار ريال مقابل 23.533 مليار ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 4.40 مليارات ريال يمثل نسبة قدرها 19 %.
وبلغ الوزن المستورد خلال الشهر نفسه 3791 طنا مقابل 4422 طنا خلال شهر أغسطس من العام الماضي بانخفاض 631 ألف طن تمثل نسبة 14 %.
وأوضح التقرير أن أهم السلع المستوردة هي الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة بلغت 9.09 مليارات ريال ، ومعادن عادية ومصنوعاتها بنحو 4.56 مليارات ريال، ومعدات النقل بقيمة 3.91 مليارات ريال، ومواد غذائية بأكثر من 2.69 مليار ريال، و بقية السلع بحوالي 7.67 مليارات ريال.
وأفاد التقرير بأن أهم الدول المصدر إليها كانت الإمارات بقيمة 1.08 مليار ريال ، تلتها قطر بنحو 599 مليون ريال ، ثم الصين بقيمة 493 مليون ريال، وبقية الدول بقيمة 6.46 مليارات ريال.
أما أهم مجموعات الدول التي صدرت لها المملكة فكانت دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2.58 مليار ريال. الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية بقيمة بلغت 1968 مليون ريال. تلتها دول الجامعة العربية الأخرى بنحو 1.72 مليار ريال وبقية المجموعات بقيمة 2.36 مليون ريال. وبلغت القيمة لصادرات المملكة لهذه المجموعات نحو 8.64 مليارات ريال.
أما بالنسبة للدول التي استوردت منها المملكة فقد تصدرتها الولايات المتحدة بقيمة 3.27 مليارات ريال، فالصين بقيمة 3.27 مليارات ريال ، ثم ألمانيا بنحو 2.69 مليار ريال ، وأخيرا بقية الدول بحوالي 18.69 مليار ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة من هذه الدول 27.93 مليون ريال.
أما أهم مجموعات الدول التي استوردت منها المملكة خلال الشهر نفسه فكانت دول أوروبا الغربية بما يزيد عن 9.79 مليارات ريال، تلتها الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية بقيمة بلغت 8.72 مليارات ريال.ثم أمريكا الشمالية بنحو 3.59 مليارات ريال ، وبقية المجموعات بقيمة تقارب 5.83 مليارات ريال.
وفيما يتصل بالتبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي أوضح تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن قيمة السلع المستوردة من دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر أغسطس الماضي بلغت 1.20 مليار ريال مقابل 1.08 مليار ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي بارتفاع قدره 123 مليونا تمثل نسبة قدرها 11 %.
وبلغت قيمة صادرات المملكة غير البترولية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 2.19 مليون ريال مقابل نحو 1.78 مليار ريال خلال شهر أغسطس من العام الماضي بارتفاع قدره 413 مليون ريال تمثل نسبة قدرها 23 %.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:33 PM
جني الأرباح أفقدها 54 نقطة في أسبوع والسيولة قرب 50 ملياراً
السوق تدخل شهراً جديداً من التداولات بترقب أوجه إنفاق الميزانية

أبها: محمود مشارقة

تبدأ سوق الأسهم السعودية غداً شهراً جديداً من التداولات وسط ترقب لمعطيات ذات أثر مباشر على أدائها وخصوصاً إعلان الميزانية العامة للدولة وأوجه الإنفاق فيها.
وكانت السوق شهدت تراجعاً نسبياً خلال تعاملات الأسبوع الجاري بلغ 54 نقطة ليغلق مؤشرها على 9464 نقطة مقارنة بـ 9518 نقطة بداية الأسبوع.
وتأثر المؤشر بعمليات جني أرباح وخصوصاً على أسهم قيادية، حيث فقد 280 نقطة خلال يومي الاثنين والثلاثاء، رغم تحسن مستوياته قليلاً يوم الأربعاء وهو آخر يوم لتداولات الأسبوع.
وقلل متعاملون من الانخفاض الذي شهدته السوق بعد 5 أسابيع من الارتفاع، مشيرين إلى أن عمليات جني الأرباح طبيعية وفرصة لالتقاط السوق أنفاسها مع إعادة المستثمرين تقييم محافظهم بالخروج من شركات والدخول في أخرى.
وقالوا إن بعض المضاربين استغلوا إعلان إدراج سهم شركة جبل عمر اعتباراً من يوم غد وكذلك بدء الاكتتاب في دار الأركان في الوقت نفسه للترويج لإمكانية شح السيولة مما دفع متعاملين للاتجاه للبيع وجني الأرباح لحين اتضاح الرؤية بالنسبة لاتجاهات الأسعار.
وتبدو هذه المخاوف بشأن السيولة غير مبررة بالنظر إلى المعطيات الأساسية للسوق، والقادرة على استيعاب العديد من الاكتتابات والإدراجات الجديدة، التي تزيد من عمقها.
وبلغت قيمة التداولات خلال الأسبوع الجاري المنتهية تعاملاته أول من أمس نحو 49.06 مليار ريال مقارنة بنحو 50.6 ملياراً الأسبوع الماضي.
وجرى تداول 1.2 مليار سهم في أسبوع عبر 957 ألف صفقة، حيث طال الهبوط أسعار أسهم 55 شركة مقابل ارتفاع أسهم 42 شركة، وبقاء أسعار أسهم 8 شركات دون تغيير.
وتعرض سهم سابك القيادي لانخفاض نسبته 4.2% والراجحي 3.48% فيما صعد سهم الاتصالات السعودية 3.75% في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة عن فوزها برخصة المحمول الثالثة الكويتية.
واستمر سهم كيان السعودية المنخفض 1.2% بتصدر التداولات بتنفيذ 111.1 مليون سهم في أسبوع بقيمة 2.1 مليار ريال.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:34 PM
تشغيل الخط الثاني منتصف العام المقبل
بدء البيع التجريبي لخط الإنتاج الأول في"أسمنت نجران"

نجران: أحمد معيدي

بدأت شركة أسمنت نجران البيع التجريبي لمنتجها من الأسمنت البورتلاندي العادي بنوعيه السائب والمكيس. وقال الرئيس التنفيذي لشركة أسمنت نجران الدكتور أحمد بن عبده زقيل إن الطاقة الإنتاجية لخط الإنتاج الأول في مصنع الشركة بسلطانه قد بلغ 6000 طن من الكلنكر عالي الجودة يومياً، ويتم بيع ما نسبته 50% من ذلك الإنتاج حالياً على أن يتم التدرج في رفع الكميات المباعة حتى تصل إلى كامل الطاقة الإنتاجية بحلول الأول من شهر يناير المقبل أي بعد حوالي شهر من الآن.
وأكد زقيل أن خط الإنتاج الثاني لمصنع الشركة سيتم تشغيله بعد الانتهاء من تجهيزه منتصف العام المقبل حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 3000 طن يومياً وبذلك سيكون كامل الطاقة الإنتاجية للمصنع 9000 طن يومياً.
وأوضح زقيل أن إنتاج الشركة يستهدف أولاً تغطية منطقة نجران والمناطق المجاورة داخل المملكة على أن يتم تصدير الكميات الفائضة للأسواق المجاورة وخصوصاً اليمن وتجري عملية البيع المباشر في مقر المصنع في سلطانة(240كلم شرق نجران ) أو في مقر إدارة المصنع وأن المؤشرات الأولية لإنتاج المصنع سجلت قبولا جيدا لدى العملاء الذين أشادوا بجودة المنتج العالية ومناسبة أسعاره التي تتوافق وأسعار الأسمنت في المملكة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:34 PM
موبايلي تلغي الرسوم الشهرية لمدة سنة لمشتركيها الجدد في الخطوط المفوترة


الرياض: الوطن

أعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)عن طرح عرض للمشتركين الجدد في الباقات المفوترة (خطي، خطي بلس،مدى) اعتبارا من يوم غد السبت يتضمن إعفاءهم من رسم الاشتراك الشهري للباقة المختارة لمدة عام كامل من تاريخ بداية الاشتراك.
ويمتد العرض حتى نهاية العام الميلادي الجاري،وتحديدا حتى 28 ديسمبر، بعد أن طرحت موبايلي العديد من الخدمات والباقات الجديدة التي كان آخرها باقة (مدى) التي تتضمن أسعارا تنافسية للاتصال. ويشمل هذا العرض إضافة للمشتركين الجدد جميع المشتركين المستفيدين من خدمة مناقلة الأرقام من المشغل الآخر إلى موبايلي وهي ما تسمى بخدمة (رقمي). كذلك فإن جميع المشتركين الجدد سوف يحتفظون بمزايا هذا العرض في حال رغبوا في الانتقال إلى باقة أخرى من الباقات التي يشملها العرض.
يذكر أن باقات موبايلي المفوترة تنفرد بتسوية التعرفة إلى جميع الشبكات الثابتة والمتحركة حيث تبلغ قيمة الدقيقة في باقة (خطي بلس) 30 هللة للدقيقة إلى مشتركي موبايلي والمشغل الآخر سواءً إلى الهاتف الثابت أو الهاتف الجوال، كما تبلغ تعرفة الدقيقة الواحدة في باقة (مدى) 20 هللة للدقيقة إلى أي هاتف ثابت أو خط موبايلي في جميع أنحاء المملكة، شريطة أن يتم إجراء المكالمة في محيط منطقة مفضلة واحدة داخل المملكة يحددها المشترك، وتعد تعرفة الدقيقة في باقة (مدى) الأقل على مستوى المملكة.

سعد الجهلاني
30-11-2007, 02:35 PM
البحرين تسجل أعلى نمو نقدي في البحرين منذ 6 سنوات


دبي: رويترز

أعلنت مؤسسة نقد البحرين (البنك المركزي) أمس أن إجمالي النقد المتداول نما في أكتوبر الماضي بأسرع وتيرة في ست سنوات على الأقل مع ارتفاعه بأكثر من 30 % للشهر الثاني.
وأضافت أن المعروض النقدي وهو أوسع مقياس للنقد المتداول في اقتصاد البحرين سجل قفزة بلغت 32.8 % ليصل إلى 6.09 مليارات دينار (16.23 مليار دولار) مقارنة مع 4.59 مليارات دينار قبل عام.
وأظهرت بيانات البنك المركزي أن تلك هي أسرع وتيرة منذ يناير 2001 على الأقل. ونما إجمالي النقد المتداول بنسبة 32.2 % في سبتمبر الماضي.
وأظهرت البيانات أن صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي زادت بنسبة 45.6 % إلى 1.14 مليار دينار مقتربة من أعلى مستوى لها في 10 أعوام البالغ 1.18 مليار دينار والمسجل في أغسطس الماضي.
وصعد الدينار البحريني إلى أعلى مستوياته في أكثر من 10 أشهر يوم الأربعاء مع مراهنة الأسواق على أن الدول العربية الخليجية ستتخلى عن ربط عملاتها بالدولار الأمريكي المتهاوي لاحتواء التضخم الذي قفز إلى أعلى مستوياته في عقد.

wafyme
30-11-2007, 03:39 PM
جزاك الله خيــرا

اشراقة قلم
30-11-2007, 03:47 PM
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.*جزاك الله خيرا وسدد خطاك*. ¸.´¨`»
«´¨`.¸.*شكري وتقديري لشخصك الكريم*. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
http://www.falntyna.com/img/data/media/73/9-13.gif

AlMu7eeT
30-11-2007, 06:10 PM
الله يجزاك خير ويبارك فيــك

ابو حسام
30-11-2007, 06:25 PM
جــــــــــــــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود 0