المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاكتتاب في شركة "بترو رابغ" يبدأ في 5 يناير 2008


AlMu7eeT
18-11-2007, 07:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://home.aramco.com.sa/images/logo2.gif

http://home.aramco.com.sa/assets/images/petro_rabigh_logo.jpg
News


PetroRabigh IPO Approved for January

RABIGH, 11/14/2007 - In its continuing effort to develop the Kingdom's sustainable economic growth, Saudi Aramco is preparing to offer 219 million shares in an upcoming IPO for PetroRabigh, the joint-venture project with its Japanese partner, Sumitomo Chemical.


The landmark offering, which will be open to all Saudi nationals, opens for subscription Jan. 5 and closes Jan. 12. Saudi Aramco's shares represent 25 percent of the company's share capital in the venture.

President and CEO Abdallah S. Jum'ah noted that the offering is a vital part of the company¿s strategy to diversify the Kingdom's resources and allow citizens to own their own shares in the project. It emphasizes Saudi Aramco's role as a national company that wants to make a difference in the economic well-being of Saudi citizens.




الاكتتاب في شركة "بترو رابغ" يبدأ في 5 يناير 2008

أعلنت شركة "بترورابغ"، المشروع المشترك بين "أرامكو السعودية" و"سوميتومو كيميكال" اليابانية، اليوم أن "هيئة السوق المالية" في المملكة العربية السعودية وافقت على طلبها طرح 219 مليون سهم تمثل 25% من رأس مال الشركة.
المملكة العربية السعودية: الأربعاء 07 نوفمبر 2007 - 09:22 GMT+4

ويمكن لكافة المواطنين السعوديين الاكتتاب في هذا الطرح الكبير الذي سيبدأ في 5 يناير 2008م، ويغلق في 12 يناير 2008م.

وتم تعيين "إتش إس بي سي" مستشاراً مالياً للاكتتاب.

تأسست "بترورابغ" في شهر سبتمبر من عام 2005م كمشروع مشترك بملكية متساوية (50:50) بين "أرامكو السعودية" و"سوميتومو كيميكال". ويعد مجمع "بترورابغ" واحداً من أضخم المنشآت المتكاملة لإنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط. وتعمل "أرامكو السعودية" على تزويد "بترو رابغ" بالمواد الخام الضرورية لتشغيل المصنع، بما في ذلك غاز الإيثان، على المدى البعيد وبسعر ثابت، كما توفر "أرامكو السعودية" ل"بترو رابغ" خبرتها في مجالي تسويق المنتجات المكررة وإداراة المشاريع، في حين تشارك "سوميتومو كيميكال" بخبرتها العالمية في التسويق والمبيعات للبتروكيماويات، إضافة إلى ترخيص التكنولوجيا.

ويجري العمل على تطوير المنشأة المتكاملة الجديدة في موقع مصفاة رابغ الحالية التابعة لـ "أرامكو السعودية" والتي تنتج 19% من طاقة أعمال التكرير في المملكة في الوقت الراهن. وقد بدأت مصفاة رابغ الحالية الإنتاج في عام 1989م وتقوم بتكرير 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً.

ويتمتع مشروع المجمع الجديد الذي تبلغ كلفته حوالي 10 مليارات دولار أمريكي، بموقع استراتيجي بالقرب من ميناء رابغ على البحر الأحمر، ومن المخطط إنجازه في الربع الثالث من عام 2008م وأن يباشر عملياته التجارية في الربع الأخير من العام نفسه.

وسيكون مجمع "بترورابغ" لدى اكتماله، أحد أضخم مشاريع البتروكيماويات وتكرير النفط وأكثرها تكاملاً وتطوراً على مستوى العالم. ويستفيد المجمع الجديد من مزايا عديدة أهمها حصوله على مورد مستقر وطويل الأمد للمواد الخام من "أرامكو السعودية"، أكبر شركة نفط في العالم، إضافة إلى الخبرات التقنية والتسويقية التي تمتلكها "سوميتومو كيميكال"، إحدى أكبر الشركات اليابانية في قطاع الكيماويات.

ويتمتع مجمع "بترورابغ" بموقع استراتيجي على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، مما يتيح له الوصول بسهولة إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية. وباعتبارها مستفيدة من الأسعار التنافسية لإمدادات الزيت الخام وغاز الإيثان وغاز البيوتان والخبرة الواسعة في مجال التوزيع والتسويق التي يتمتع بها الشريكان المؤسسان، ستتمكن "بترورابغ" من إرساء معايير جديدة لما يعرف بـ "اقتصاد الحجم" وتحتل بذلك مكانة متقدمة بين أبرز شركات القطاع على مستوى العالم. ويقول المسؤولون التنفيذيون لـ "بترورابغ" إن المشروع سيحدث تطوراً اضافياً في قطاع البتروكيماويات بالمملكة وسيساهم في تعزيز اقتصادها عموماً.

وبهذه المناسبة، قال سعد الدوسري، الرئيس التنفيذي، وعضو مجلس إدارة شركة "بترورابغ": "يتسم الإعلان عن الطرح الأولي العام بأهمية كبرى للشركة وقبل كل ذلك، لجميع مواطني المملكة إذ تتيح لهم هذه الخطوة فرصة كبيرة للمشاركة بشكل مباشر في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة وتنويع مصادر الدخل في المملكة العربية السعودية.

وتمثل 'بترورابغ' بما تمتلك من رؤية عالمية طموحة مدعومة بخبرة وعراقة 'أرامكو السعودية' وسوميتومو كيميكال'، جيلاً جديداًً من المشاريع التي تجسد ما تشهد المملكة من نهضة صناعية كبيرة ونمو اقتصادي متسارع".

وأضاف الدوسري: "في الوقت الذي نركز فيه على رفع كفاءة أعمالنا وضمان تحقيق أرباح مجزية طويلة الأمد، فإننا لا ندخر جهداً في المساهمة في تعزيز رفاه وازدهار المواطن السعودي. ولا شك في أن مشروعاً بحجم 'بترورابغ' سيوفر ما يزيد عن ألف من فرص العمل المباشرة للمواطنين السعوديين، فضلاً عن أنه سيقود إلى ظهور العديد من الصناعات الداعمة. ومن خلال توظيف الخريجين السعوديين الجدد وتوفير البرامج التدريبية الملائمة، سنعمل على إثراء حياة مجتمعنا والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات، وتعزيز المكانة التجارية المرموقة للمملكة عموماً. فالإعلان عن الطرح الأولي اليوم، يشكل بداية فصل جديد في سجل الإنجازات الاقتصادية في المملكة".

من جانبه، قال توشيكي متسومورا، كبير المديرين الماليين وعضو مجلس إدارة "بترو رابغ": "منذ انضمامي إلى 'بترو رابغ' قبل عامين، راقبت كيف تحول هذا المشروع العملاق من مخططات على الورق إلى واقع ملموس وبسرعة فائقة. ولم يكن ذلك ممكناً لولا تعاون الزملاء في السعودية واليابان وباقي أنحاء العالم والذين لم يدخروا جهداً لجعل هذا المشروع الأكثر تكاملاً من نوعه في المملكة والعالم بأسره".

وأضاف متسومورا: "يعد استثمار 'سوميتومو كيميكال' في 'بترورابغ' واحداً من أكبر الإستثمارات التي قامت بها شركات يابانية في المملكة حتى الآن. وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار التاريخ العريق لـ 'سوميتومو كيميكال' في مجال التجارة، فإن حجم استثمارنا في 'بترورابغ' يعكس ثقتنا الكبيرة بالمستقبل المشرق لهذا المشروع الواعد وللمملكة عامةً، في ظل تنامي الطلب العالمي على المواد البتروكيماوية خاصةً في الأسواق الآسيوية سريعة النمو مثل الهند والصين. ونحن على ثقة من أن 'بترورابغ' ستنجح في إرساء مكانة راسخة لنفسها كمزوّد رائد لهذه المواد لسنوات عديدة قادمة".

وقال تيموثي جراي، الرئيس التنفيذي لـ "إتش إس بي سي" السعودية المحدودة: "يسعدنا أن نشارك في الطرح الأولي لشركة 'بترورابغ' الذي يعد حدثاً نوعياً على صعيد قطاع التكرير والبتروكيماويات والمنطقة عموماً. كما نفخر بمساهمتنا في نجاح العديد من أضخم عمليات الطرح الأولي العام في تاريخ منطقة الخليج، ويسرنا أيضاً أن نشارك في هذا الطرح المهم الذي سيوفر فرصة كبرى للمستثمرين الأفراد في المملكة".

لايفوتكم الأكتتاب الأضخم والمفيد ونتمنى من الهيئه الموقره الأنصاف عند التخصيص

من 5 يناير الى 12يناير 2008

ودمتم

مشعل الكوالي
18-11-2007, 07:52 AM
THANK ..... YOU

raed1410
18-11-2007, 08:06 AM
الكلام بكم يكون الاكتتاب وهل هناك علاوة اصدار او بعشره ريالات

AlMu7eeT
18-11-2007, 08:22 AM
صدور قرار معالي الوزير بالموافقـة على إعـلان تحول شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات المحدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة)


صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة رقم (262/ق) وتاريخ 22/10/1428هـ القاضي بالموافقـة على إعـلان تحول شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات المحدودة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة) وتعديل اسمها بحذف كلمة محدودة لتصبح شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات برأسمال قدره (6.570.000.000) ريال سعودي مقسم إلى (657.000.000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال عند التأسيس وتتخذ الشركة من مدينة رابغ مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في: (تطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل لتكرير البترول والبتروكيماويات ويشمل ذلك تصنيع منتجات البترول المكررة والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات الهايدروكربونية والتي تشمل المواد التالية (نافتا، وزيت الوقود، وميثايل تبرتياري بونابل هيثر، بولي اثيلين، غازولين، بوتين-1، بولييروبلين، ديزل، اثيلين جليكونل، أكسيدالبولييروبيلين).

وسوف تكون مدة الشركة (99) تسعة وتسعون سنة ميلادية تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثمانية أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تحول الشركة.

المملكة القابضة
18-11-2007, 11:05 AM
ستطرح بسعر 43 ريال للسهم

تحية

الليث111
18-11-2007, 12:35 PM
مصدرك يالمملكة وماهي البنوك المستلمة

الفقاعه
18-11-2007, 12:37 PM
ستطرح بسعر 43 ريال للسهم

تحية


يعني

219* 43 = 9.4 مليار ريال

الله يخارج