المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم السبت 29 / 10 / 1428 هـ الموافق 10 / 11 / 2007 م


سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:17 AM
http://www.7hh7.net/u/uploads/a1b984fa0f.gif (http://www.7hh7.net/u)


http://www.7hh7.net/u/uploads/f59f62f558.jpg (http://www.7hh7.net/u)

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:18 AM
تحت شعار "نحو بيئة هندسية منافسة لاقتصاديات العولمة"
نائب خادم الحرمين يرعى أكبر تظاهرة هندسية الشهر المقبل



الرياض - محمد الحيدر:
يحتشد نحو 3آلاف مهندس بمختلف التخصصات الهندسية الشهر المقبل بالرياض في اكبر تظاهرة هندسية للمشاركة في المؤتمر الهندسي السعودي السابع، والذي تنظمه كلية الهندسة بجامعة الملك سعود بالرياض وذلك خلال الفترة من 22- 25ذو القعدة 1428ه الموافق 2الى 5ديسمبر المقبل في رحاب الجامعة برعاية نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود .
ويهدف المؤتمر الذي تنظمه كلية الهندسة للمرة الثانية تحت شعار "نحو بيئة هندسية منافسة لاقتصاديات العولمة" إلى إتاحة الفرصة وتوفير المناخ المناسب لجميع العاملين في مجالات الهندسة المختلفة من أكاديميين وصناعيين ومهنيين لتبادل الخبرات والآراء حول التحديات التي تواجه مهنة الهندسة والتعليم الهندسي في المملكة العربية السعودية وكيفية مواكبة التقدم التقني والتطور الصناعي والاستفادة من تقنية المعلومات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر تقديم محاضرات وبحوث علمية وإقامة حلقات نقاش في مجالات المؤتمر بالإضافة إلى تنظيم دورات وورش عمل.

وسيشتمل المؤتمر على العديد من المحاور التي تغطي أوجها عدة تخص مهنة الهندسة والمهندسين والبيئة الهندسية أبرزها، التأهيل الهندسي ودوره في استراتيجية السعودة، التخصصات الهندسية من واقع المؤسسات ومتطلبات سوق العمل، اسهامات القطاع الهندسي في ترشيد استهلاك الموارد، الهندسة والحفاظ على البيئة، كود البناء السعودي: بماذا نختلف عن غيرنا، تنمية القطاع الهندسي لتنويع مصادر الدخل، البحث والتطوير في خدمة الصناعة والارتقاء بالخدمات.

وسيتيح المؤتمر الفرصة للمهندسين والمهتمين بالقطاع الهندسي من خلال الحضور والمشاركة في تقديم الأوراق العلمية وسيدعى للمشاركة في المؤتمر كل من المهندسين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، أعضاء هيئة التدريس في كليات الهندسة بالمملكة، المهتمون بموضوع المؤتمر من ذوي الاختصاص في القطاعات الصناعية والهندسية.

يذكر ان المؤتمر يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات الهندسية السعودية التي انطلقت في عام 1402ه وتعاقبت كليات الهندسة في المملكة على استضافتها حيث عقد المؤتمر السادس في رحاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1423ه، وسبق لكلية الهندسة في جامعة الملك سعود أن استضافت المؤتمر الهندسي السعودي الثالث في عام 1412ه.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:19 AM
المقترضون يحاولون التغلب على تأثيرات التضخم
القروض الاستهلاكية تسجل أول ارتفاع منذ هبوط سوق الأسهم وصولاً إلى 183.3مليار ريال



كتب- خالد العويد:
عاد حجم القروض الاستهلاكية في المملكة الى الارتفاع لأول مرة منذ انهيار سوق الأسهم في فبراير 2006، كمؤشر على استعادة قطاعات تمويل الأفراد في المصارف المحلية نشاطها، ومحاولة المقترضين التغلب على نتائج وأثار هبوط الأسهم، والتغلب على تأثيرات التضخم الذي ضرب أغلبية القطاعات الاقتصادية.
وتشير الأرقام الرسمية التي أصدرتها مؤسسة النقد أمس الأول، أن حجم القروض الاستهلاكية ارتفع بنهاية الربع الثاني من الحالي 2007م، بنسبة 1.8% وصولا الى 183.8مليار ريال.

وكان حجم القروض قد سجل اعلى مستوى في الربع الثاني من العام الماضي 2006م، بلغ 184.4مليار ريال، وتوقف عن النمو ليسجل تراجعات مستمرة وصلت في ذروتها بنهاية الربع الاول من العام الحالي 2007م، الى 180.5مليار ريال.

أما إجمالي قروض بطاقات الائتمان فلم تتأثر كثيراً، وواصلت ارتفاعها وبلغت بنهاية الربع الثاني من العام الحالي إلى 8.3مليار ريال بنسبة 5.1% مقارنة بالربع الأول من نفس العام، وبذلك يكون مجموع القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، قد تجاوز بنهاية الربع الثاني من 2007م إلى 192.2مليار ريال، مقارنة بمبلغ 188.5مليار ريال بنسبة ارتفاع تقترب من 2% .

وتشير الإحصائيات أن حجم القروض الموجهة للتمويل العقاري، ارتفعت إلى 14.9مليار ريال بنهاية الربع الثاني من 2007م، مقابل 14مليار ريال في الربع الأول، في حين زادت القروض الاستهلاكية الموجهة إلى قطاع تمويل السيارات والمعدات من 34مليار ريال، إلى 37مليار ريال.

وتضمنت الإحصائيات مبلغ 183.8مليار ريال، تحت بند قروض أخرى وهي قروض نقدية تعطى للعملاء في عدة صور.

وقد ربطت الكثير من التقارير الاقتصادية حركة القروض الاستهلاكية بحركة سوق الأسهم، كون بعض المقترضين اعتادوا على إعادة توظيف جزء من هذه القروض في السوق لتحسين دخولهم، إضافة إلى أن ضوابط التمويل الاستهلاكي التي أصدرتها مؤسسة النقد قبل عامين كبحت جماح ارتفاع القروض بنسب كبيرة، وهذه الضوابط اشترطت عدم تجاوز المدفوعات الشهرية الإجمالية للمقترض مقابل إجمالي قروضه بما في ذلك ديون بطاقات الائتمان ثلث صافي راتبه الشهري.

وألزمت الضوابط البنوك بتخفيض حجم ومدة القروض الشخصية الممنوحة لعملائها بحيث لا تتجاوز مدة القرض 60شهرا (خمس سنوات) بدلا من 120شهرا ( 10أعوام). وبحجم يراوح بين 15و 17ضعف الراتب الشهري بدلا من 27ضعفا كما كان في السابق.

وحظي موضوع القروض الشخصية في السنوات الأخيرة بالاهتمام،خاصة مع ارتفاعها بنسبة 10% في الربع الثاني من 2005م وبنفس النسبة في الربع الثالث من نفس العام، اضافة الى تجاوز معدل نموها لدى بعض المقترضين نمو الدخل الأسري، وخوفا حدوث آثار سلبية على المجتمع اذ يؤدي التسديد الطويل إلى انخفاض الدخل المتاح للأسرة للإنفاق على المجالات المهمة مثل التعليم والصحة وتصبح القروض الاستهلاكية مصدر إرهاق مالي على الفرد وأسرته.

وزيادة القروض في اقتصاديات الدول المنتجة يكون إيجابياً لكونه يرفع القاعدة الإنتاجية ومستويات الدخل للمصانع، وارتفاع الفرص الوظيفية المتاحة بعكس الاقتصاديات المستوردة التي تعتمد على الخارج حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الاستيراد والتضخم.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:20 AM
الخليجيون يناقشون مشروع النظام الاسترشادي الموحد لعمال الخدمة المنزلية



الرياض - نايف آل زاحم:
يناقش وزراء العمل والشؤون الاجتماعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الدورة الرابعة والعشرين العديد من الموضوعات من ابرزها مشروع النظام الاسترشادي الموحد لعمال الخدمة المنزلية والانشطة المتعلقة ببرنامج المشروعات الصغيرة وكذلك انشاء مركز معلومات في المجال الاجتماعي والتقرير الخاص بحماية الطفولة والرؤية المستقبلية في المجال الاجتماعي للمجلس وغيرها من الموضوعات العمالية والاجتماعية.
وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عوض الردادي ان الوزراء سوف يبحثون خلال اجتماعاتهم سبل تعزيز وزيادة فعالية التعاون والتنسيق في مختلف القضايا المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية.

وأفاد أن هذه الدورة سوف تناقش قضايا وموضوعات عديدة تهم دول مجلس التعاون ومنها نتائج ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات الدورات السابقة للمجلس ومتابعة تنفيذ زيادة التعاون المشترك بين دول المجلس وتقرير حول انشاء مركز معلومات في المجال الاجتماعي وتقرير حول الهيئات الدولية العاملة في الميادين الاجتماعية ودراسة تمكين المرأة وسبل تدعيم مشاركتها في التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون وتقرير بشأن دراسة وتقييم مراكز التنمية الاجتماعية وبرامجها في دول المجلس وحماية الطفولة والتنسيق حول المسائل المطروحة على الاجتماعات العربية والدولية ودراسة الشراكة الاجتماعية ومسؤوليات الجمعيات الأهلية في التنمية والموازنات والمسائل الإدارية والمالية وتقرير بأعمال ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية المؤقتة والمعنية بالنظر في الموازنة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:20 AM
"خطط المستقبل" تنجح في بيع كامل مخطط ربوة الياسمين

تغطية - إبراهيم الجردان:
نجحت شركة خطط المستقبل للتطوير والاستثمار العقاري في بيع كامل القطع السكنية والتجارية لمخطط ربوة الياسمين الواقع شمال مدينة الرياض في حي الياسمين وذلك خلال المزاد العلني الذي أقامته الأربعاء الماضي في موقع المخطط.
وساهمت أهمية موقع المخطط، واكتمال الخدمات الضرورية فيه، وإمكانية البدء في أعمال البناء، في جذب أكثر من 400شخص اكتظت بهم صالة المزاد، التي شهدت تفاعلاً كبيراً وذلك في وجود التنافس لشراء الأراضي المعروضة المتبقية بعد نجاح الشركة في وقت سابق في بيع جزء كبير منه من خلال تسعيرة مدروسة وضعتها الإدارة حيث تراوحت الأسعار من 460ريالا إلى 500ريال للمتر السكني و 660ريالا إلى 946ريالا للمتر التجاري.

وتنوع العرض في المزاد ما بين قطعة أرض واحدة إلى ست قطع، حيث بلغ متوسط الأراضي السكنية المباعة 500ريال للمتر الواحد، بينما بلغ متوسط التجاري 700ريال للمتر.

وقال موسى بن إبراهيم الجعيدي مدير عام شركة خطط المستقبل بعد نهاية المزاد بأن الإقبال الواسع والكبير على المزاد جاء لما يتمتع به المخطط من مميزات وأيضاً ردة الفعل الإيجابية والمشجعة من جانب المستثمرين والمستهلكين، إضافة الى أنه دليل على قوة السوق العقاري السعودي وانه الأقوى على مستوى الشرق الأوسط.

وأفاد الجعيدي أن النمو الاقتصادي للمملكة المتزامن مع النهضة الشاملة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أوجدت بيئة استثمارية مناسبة أهلت المملكة لتحتل مراكز متقدمة ومرموقة عالمياً وجعلت أنظار العام تتطلع استثمارياً نحوها وهو ما يؤكد زيادة الرساميل العالمية الداخلية بقوة والمتنامية للاستثمار في المملكة وهو ما ينعكس إيجابياً بدون شك على عموم الاقتصاد ويدفع عجلة التقدم نحو الأمام.

وكان من أبرز الحاضرين للمزاد عبد الرحمن بن عبداللطيف البابطين، حمد بن علي الشويعر، أحمد الدهش، عجلان العجلان، المهندس محمد صالح الخليل، ثنيان العبيكان، ومجموعة من كبار المستثمرين في القطاع العقاري المحلي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:21 AM
في الدورة الرابعة والعشرين بالرياض
وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بالخليج يناقشون مشروع النظام الاسترشادي الموحد لعمال الخدمة المنزلية وإنشاء مركز معلومات في المجال الاجتماعي



الرياض - نايف آل زاحم:
يناقش وزراء العمل والشؤون الاجتماعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في الدورة الرابعة والعشرين العديد من الموضوعات من ابرزها مشروع النظام الاسترشادي الموحد لعمال الخدمة المنزلية والانشطة المتعلقة ببرنامج المشروعات الصغيرة وكذلك انشاء مركز معلومات في المجال الاجتماعي والتقرير الخاص بحماية الطفولة والرؤية المستقبلية في المجال الاجتماعي للمجلس وغيرها من الموضوعات العمالية والاجتماعية.
وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عوض الردادي ان الوزراء سوف يبحثون خلال اجتماعاتهم سبل تعزيز وزيادة فعالية التعاون والتنسيق في مختلف القضايا المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والرعاية والتنمية الاجتماعية.

وأفاد أن هذه الدورة سوف تناقش قضايا وموضوعات عديدة تهم دول مجلس التعاون ومنها نتائج ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات الدورات السابقة للمجلس ومتابعة تنفيذ زيادة التعاون المشترك بين دول المجلس وتقرير حول انشاء مركز معلومات في المجال الاجتماعي وتقرير حول الهيئات الدولية العاملة في الميادين الاجتماعية ودراسة تمكين المرأة وسبل تدعيم مشاركتها في التنمية الاجتماعية بدول مجلس التعاون وتقرير بشأن دراسة وتقييم مراكز التنمية الاجتماعية وبرامجها في دول المجلس وحماية الطفولة والتنسيق حول المسائل المطروحة على الاجتماعات العربية والدولية ودراسة الشراكة الاجتماعية ومسؤوليات الجمعيات الأهلية في التنمية والموازنات والمسائل الإدارية والمالية وتقرير بأعمال ونتائج اجتماعات اللجنة الفنية المؤقتة والمعنية بالنظر في الموازنة. كما ستتم مناقشة عدد من الموضوعات المطروحة في جدول الأعمال لقطاع العمل ومنها متابعة تنفيذ برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية في دول المجلس ومشروع اصلاح سوق العمل والمشروع الوطني للتوظيف بمملكة البحرين ومناقشة القرارات التنفيذية النموذجية للسلامة والصحة المهنية وكذلك برنامج دعم المنشآت الصغيرة بدول المجلس. وقد أعدت اللجان التحضيرية برنامج عمل متكامل جزء منه لقطاع العمل والآخر للقطاع الاجتماعي حيث سيرأس معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي في فعاليات اليوم الأول برنامج عمل اجتماعات الدورة التاسعة والعشرين للجنة الوكلاء قطاع العمل غداً الأحد بقصر المؤتمرات. وفي اليوم الثاني تحت رعاية معالي وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز العكاس رئيس الدورة الحالية للمجلس يتم افتتاح أعمال الدورة التاسعة والعشرين للجنة وكلاء وزارات الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية القطاع الاجتماعي في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الاثنين بقصر المؤتمرات بحي الناصرية.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:22 AM
(أرقام بزنس) لنتائج شركات الأسمنت في الربع الثالث
ارتفاع الأرباح إلى 3.5مليارات ريال مع تسجيل رقم قياسي في حجم المبيعات وصل إلى 32مليون طن



ارتفعت ارباح شركات الأسمنت بنهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل الى 3.5مليار ريال مقارنة مع 2.9مليار ريال بنسبة ارتفاع تبلغ 21%.
ويشير التحليل الذي اصدرته شركة ارقام بزنس انفو ان مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة 18% وصولا الى 5.8مليارات ريال مع تحسن اسعار البيع في الأسواق المحلية وزيادة إنتاج بعض الشركات.

وفيما يلي نص التقرير:

ارتفع اجمالي أرباح شركات الأسمنت السعودية المدرجة بأسواق المال السعودية، وعددها ثماني شركات الى 3252.2مليون ريال عن الأشهر التسعة الأولى 2007مقارنة ب 2903.2مليون ريال في الفترة المماثلة من عام 2006، وبارتفاع نسبته (+21%) .

ويعزى ارتفاع الأرباح في هذا القطاع بسبب تحسن أسعار بيع الأسمنت في السعودية بمعدل وصل الى 6% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2007مقارنة بنفس الفترة من عام 2006حيث ارتفع معدل سعر بيع الطن الواحد الى 253ريالا قياسا ب 238ريالا في الفترة المقابلة من العام 2006، مع استمرار قوة الطلب في السوق السعودي والسوق الخارجي ليرتفع حجم المبيعات بنسبة 11% مدعومة بدخول خطوط التوسعة الجديدة لبعض الشركات حيز العمل لتصل الى 23.23مليون طن كأعلى مستوى لمبيعات الأسمنت في السعودية على الاطلاق.

@@ يتم التصدير بشكل رئيسي من قبل شركتي الأسمنت السعودية وأسمنت المنطقة الشرقية الى دول الخليج العربي وتقوم أسمنت الجنوب بتصدير كميات محدودة الى اليمن بالاضافة لدخول أسمنت اليمامة والقصيم التصدير مؤخراً بشكل محدود.

واستفادت الشركات السعودية من زيادة التصدير الى خارج المملكة وبشكل خاص الى قطر والكويت والبحرين واليمن. ويشار في هذا الصدد الى ان اسعار التصدير افضل من الأسعار في السوق المحلية وخصوصا الأسمنت المصدر الى دولة قطر التي تشهد طلباً قوياً على الأسمنت.

وشهد الربع الثاني من هذا العام تسجيل أعلى مبيعات فصلية لشركات الأسمنت السعودية على الاطلاق بمجموع 8.04مليون طن، كما سجل شهر يوليو مبيعات شهرية غير مسبوقة لتصل شاملة الكميات المصدرة الى 5.57مليون طن بالرغم من حلول موسم الصيف حيث جرت العادة أن ينخفض الطلب نسبيا.

ويلاحظ أنه بحلول الربع الثالث وحتى نهايته أدت عمليات التصدير الى الكويت لأغراض إعادة التصدير الى السوق العراقي الى زيادة كبيرة في حجم المبيعات، حيث استمرت عمليات التصدير من قبل شركتي "اليمامة" و"القصيم" بعد عجز الشركتين التقليديتين المصدرتين للكويت "السعودية" و"الشرقية" عن زيادة كميات التصدير بسبب الطلب القوي في السوق المحلي، ما حدا بالمستوردين الى اللجوء الى أسمنت "القصيم" و"اليمامة".

وسجلت المبيعات بالطن لكل الشركات نموا باستثناء شركتي أسمنت العربية وأسمنت تبوك، الأولى نظراً لعملها بكامل طاقتها وعدم قدرتها على زيادة الإنتاج والثانية بسبب عمليات الصيانة التي اجريت للفرن.

واستفادت أسمنت ينبع من محدودية الإنتاج لمنافسيها في المنطقة الغربية والشمالية الغربية لترفع مبيبعاتها بنسبة 32% كما سجلت أعلى مبيعات من بين الشركات في الفصل الثاني بمجموع 1.39مليون طن، وذلك بفضل دخول الطاقة الإنتاجية الناتجة من عمليات التوسعة التي اجريت في نهاية العام 2005، فيما سجلت أسمنت القصيم أعلى نسبة نمو في حجم المبيعات بفضل دخول توسعتها حيز الإنتاج التجاري خلال الربع الثالث من هذا العام ما ادى لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من 2مليون طن الى 4ملايين طن سنويا لترتفع مبيعاتها بنسبة 47% كأعلى نسبة نمو بين شركات الأسمنت السعودية، بينما تصدرت "أسمنت اليمامة" شركات الأسمنت السعودية من حيث حجم المبيعات خلال الربع الثالث ب 1.33مليون طن، متخطية كلا من أسمنت ينبع والسعودية والجنوبية بفضل دخول توسعتها الجديدة حيز الإنتاج التجاري. (انظر الجدول رقم 1وَ 2).

ارتفاع الارباح الصافية لجميع شركات الأسمنت باستثناء واحدة

وسجلت جميع الشركات العاملة في القطاع نمواً في أرباحها خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2007م باستثناء واحدة كما يوضح الجدول التالي: (انظر الجدول رقم 3).

حققت الشركات الثماني ارتفاعاً في الأرباح باستثناء "أسمنت تبوك" التي سجلت تراجعاً طفيفاً في الارباح نظراً لعمليات الصيانة التي أجريت للفرن، كما ارتفعت معدلات الأرباح بنسب جيدة لدى غالبيتها، وكانت الابرز اداءً في هذا الجانب شركات: أسمنت القصيم، أسمنت ينبع، أسمنت الشرقية، وأسمنت اليمامة، حيث سجلت ارتفاعات في الأرباح بنسب وصلت إلى 59%، 36%، 288% و24% على التوالي، حيث استفادت أسمنت القصيم من دخول خط الانتاج الجديد العمل خلال الربع الثاني من هذا العام في سوق شهدت ارتفاعات متوالية لاسعار الأسمنت لتسجل الشركة في الفصل الثالث أعلى ارباح فصلية لها على الاطلاق، وكذلك ارتفعت معدلات الانتاج لدى أسمنت ينبع التي زادت من حجم مبيعاتها في الربع الثاني من هذا العام في ظل ارتفاع اسعار البيع، لتتصدر شركات الأسمنت السعودية من حيث الكميات المنتجة في الربع الثاني في ظل نقص الكميات المنتجة من الأسمنت لمنافسيها الرئيسيين في مناطق البيع المشتركة وتسجل أعلى ارباح فصلية في تاريخها.

وايضاً "أسمنت الشرقية" بسبب دخول خط الانتاج الثالث العمل في شهر مايو 2006بطاقة قدرها مليون طن من الأسمنت سنوياً مع ارتفاع المبيعات المحلية والتصديرية وسط ارتفاع معدلات سعر بيع الطن الواحد من الأسمنت لتحقق الشركة ارباحا غير مسبوقة في ربعها الثاني.

وحلت "أسمنت اليمامة" الرابعة من حيث ترتيب الارباح خلال هذه الفترة بفضل التوسعة التي وصلت آثارها إلى ذروتها في الربع الثالث وقفزت بانتاجية الشركة إلى معدلات هي الاعلى بين شركات القطاع في ذلك الربع.

واستطاعت الشركات الاخرى غير الشركات الاربعة المذكورة اعلاه من زيادة ارباحها الصافية بفضل زيادة معدل بيع سعر الطن الواحد من الأسمنت والتي عوضت عن عدم قدرتها على زيادة كميات الإنتاج. (انظر الجدول رقم 4وَ 5)

الطاقة الإنتاجية وكميات المبيعات (انظر الجدول رقم 6)

ارتفعت الطاقة الإنتاجية للشركات الثماني من الأسمنت إلى 33.1مليون طن سنوياً بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2007م وذلك مقارنة ب 26.6مليون طن بنهاية عام 2006م وذلك بعد دخول توسعتي اليمامة والقصيم، كما ستدخل توسعة أسمنت الجنوبية المتمثلة في مصنع تهامة العمل قريباً.

وينتظر أن تغير التوسعات التي دخلت حيز الإنتاج التجاري من خارطة المنتجين في السعودية حيث ستصبح أسمنت اليمامة وأسمنت الجنوبية أكبر منتجين للأسمنت لتتراجع أسمنت السعودية إلى المركز الثالث، كما تقدمت أسمنت القصيم إلى الرتبة الخامسة متخطية كل من أسمنت الشرقية وأسمنت العربية بعد دخول توسعتها إلى حيز الإنتاج التجاري. (انظر الجدول رقم7).

وفي عام 2008م ينتظر أن تدخل توسعتان إلى السوق وهما توسعة أسمنت العربية في النصف الثاني من عام 2008م بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.0مليون طن من الأسمنت ينتظر أن تدخل توسعة أسمنت السعودية إلى حيز الإنتاج التجاري في وقت متأخر من عام 2008م وبداية عام 2009م بطاقة إنتاجية تصل إلى 6ملايين طن سنوياً، غير أن جزءاً كبيراً من هذه التوسعة سيكون للإحلال مكان المصنع القديم للشركة ولذلك فإن إجمالي الزيادة في إنتاج الشركة سيبلغ 3ملايين طن سنوياً كحد أقصى من هذه التوسعة.

كما يتنظر أن تدخل شركتان أخريان من الشركات الجديدة بإنتاجها للسوق - بعد دخول أسمنت الرياض الانتاج الفعلي في منتصف اغسطس الماضي بطاقة انتاجية قدرها 1.5مليون طن - هما أسمنت نجران وأسمنت الشمالية

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:22 AM
بسبب عدم وفائه بمواصفات الهيكل الحديدي
خلاف بين "غرفة الرياض" والمقاول المنفذ لمركز المعارض يؤخر تسليمه..ويربك حجوزات المنظمين


الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:
تسبب خلاف بين الغرفة التجارية الصناعية بالرياض والمقاول المنفذ لمركز معارض الرياض الدولي في تأخير الانتهاء منه والذي كان من المفترض في نهاية العام الجاري.
وتتركز نقطة الخلاف - بحسب عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض - بسبب عدم وفاء المقاول بمواصفات الهيكل الحديدي للمركز الذي يقع على طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي غرباً بمساحة أرض تبلغ نحو 193ألف متر مربع، وتبلغ قيمة تكلفة تشييده 150مليون ريال تشمل التصاميم والتسوية والإنشاء.

وأربك تأخير في الانتهاء من المركز منظمي المعارض المحلية المقبلة، في إمكانية مدى تنظيم معارضهم في المركز الجديد، ما أدخلهم في خلاف مع الشركات المشاركة لعدم وفائهم لوعدهم التي أطلقوها في نسخ الأخير من كل معرض في إقامة الدورة الجديدة في المركز والذي يتمتع بمواصفات عالمية من حيث توفر صالات العرض وقاعة مؤتمرات ومرافق شاملة لمختلف الخدمات المساندة لنشاط المعارض والمؤتمرات على عكس مركز معارض الرياض الحالي الذي تبلغ مساحته 10آلاف متر فقط، وتعتبر أرضه أصلاً المملوكة إلى مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح الراجحي التي تعتزم تنفيذ خلال الأشهر المقبلة مشروعها واحة الأعمال.

وقال الجريسي خلال حديثه هاتفياً ل" الرياض الاقتصادي" أن الخلاف مع المقاول أجبر مسئولي الغرفة إلى إلغاء العقد مع الشركة الأجنبية المنفذة والذي يتبع لها، وتعاقد مع شركة وطنية أخرى لاستكمال أعمال تنفيذ المركز، مؤكداً أن الشركة الأخيرة بدأت في عمالها وسط متابعه من لجنة التي تكوينها من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وجهاز الأمانة العامة للغرفة للإشراف على تنفيذ المشروع وفق أحدث معايير ومواصفات صناعة المعارض، خصوصا في بعديها السياحي والتجاري، باعتبارهما من أبرز عوامل الاقتصاد، والتي ستتيح للمنتج السعودي والدولي التمازج اللازم، وهو ما يخدم الصناعة الوطنية، مؤكداً حرص الغرفة على اتخاذ كافة التدابير التي تحقق الهدف من إنشاء المركز، ومنها التنسيق المسبق مع الجهات الرسمية والمعنية بتنفيذ المشروع كوزارة التجارة والصناعة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة منطقة الرياض. وأضاف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أن المركز الذي كان قد تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بوضع حجر أساسه، يأتي استجابة للدور الذي تضطلع به الغرفة تجاه قطاع الأعمال لتقديم الخدمات ذات المستوى الراقي التي تتطلبها التنمية الاقتصادية واستقطاب وإقامة المعارض والمؤتمرات المحلية والخليجية والدولية في مختلف الأنشطة، مبيناً أن تكلفت المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع تبلغ نحو 10ملايين ريال والتي تم الانتهاء منها. وذكر الجريسي أن المركز يتكون من عناصر عدة مثل صالة العرض المغلقة التي تبلغ مساحتها 15ألف متر مربع مغطاة بشكل حر وبدون أعمدة وتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض، يمكن تقسيمها إلى أربع صالات، الأولى بمساحة تبلغ 4710أمتار مربعة، والصالة الثانية والثالثة بمساحة 3635متر مربع لكل منهما، أما الرابعة فمساحتها تقدر بنحو 2880متر مربع، وذلك لتلبية متطلبات المعارض المقترح إقامتها حسب الحجم والمساحة والخدمات المطلوبة لكل معرض.

وقال إن هذه الصالات تتميز بإمكانية تنظيم عدد من المعارض في وقت واحد ،مع توفير استقلالية جميع الخدمات لكل صالة كالاستقبال والتسجيل وتوفير خدمات الجهات العارضة أو المنظمة، وتتصف جميع الصالات بتغطية مفتوحة حرة ( Span ) 75مترا بدون أعمدة لتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض وارتفاع سقف الصالات يتراوح من 147متراً بشكل انسيابي ليعطي الفراغ المطلوب والشكل المعماري المميز.

أما منطقة العرض الخارجية فهي مجاورة لصالات العرض ومقسمة إلى جزأين تبلغ مساحة كل منهما 5آلاف متر مربع، ويشتمل المركز على منطقة مخصصة للخدمات المساندة وتوجد جميعها في المبنى الملاصق لصالات العرض غرباً وتتألف من أربع وحدات فصلت بثلاثة ممرات مستقلة تستخدم كمخارج للطوارئ لكل من صالات العرض.

وبالنسبة لمبنى الخدمات فيضم صالة استقبال كبار الشخصيات بمساحة 1600متر، وقاعة المحاضرات وتتكون من طابقين وتتسع لألف شخص منها 200مقعد مخصصة للسيدات مع مداخل مستقلة لكل طابق، والمكاتب الإدارية تتكون من طابقين بمساحة 1200متر مربع لكل طابق. وتتكون وحدات خدمات العارضين والزائرين من مكاتب متعددة الاستخدامات خلال فترة إقامة الفعاليات والمعارض، وهي مكاتب مخصصة للجهات المنظمة، ومركز مخصص لخدمات الأعمال والخدمات البنكية ووكالات السفر والسياحة ومقر للخدمات الطبية والإسعافية، ومكاتب بريد وتأجير سيارات والخدمات الفندقية المتميزة، ومركز إعلامي مجهز، وخدمات الإنترنت وقاعات للاجتماعات متعددة المساحات، إضافة إلى منطقة المطاعم بمساحة إجمالية 1600متر مربع للدور الأرضي، و660متر مربع للدور العلوي، وتتكون من مطعم رئيسي ووحدات لتقديم الوجبات السريعة تتسع لأكثر من 650شخصاً في وقت واحد، إلى جانب منطقة التخزين والمنافع. وتم تصميم صالات العرض والخدمات المساندة بشكل واضح ومنفصل تحت سقف واحد على شكل كثبان رملية (متموجة)، كما تم تصميم جميع الوحدات بمنسوب واحد للوصول إلى التوزيع الأمثل للفراغات لسهولة الحركة والتشغيل، كما تم تصميم الأفنية الداخلية بحيث توفر الإنارة والتهوية الطبيعية، أما المدخلان الرئيسيان الشمالي والجنوبي فهما يتصلان ببهو طويل يفصل بين وحدات المساندة وصالات العرض، ويحتوي على خدمات متعددة إضافة إلى مستودعات تخدم صالات العرض بالمركز بشكل عام.

وقال الجريسي إن مركز المعارض سيضم كذلك مقراً لمركز المنتجات الوطنية التابع للغرفة ليكون بديلاً للمقر الحالي للمركز الكائن على طريق الملك فهد، والذي يمثل معرضاً دائماً للمنتجات المصنعة محليا وحافزاً ومشجعاً لهذه المنتجات تعزيزاً للاقتصاد الوطني وتوفير سلع وطنية تلبي حاجة السوق وتصدر الفائض للأسواق الإقليمية والعالمية في إطار تنويع مصادر الدخل واستناداً إلى إستراتيجية تعتمد الصناعة كقاطرة للاقتصاد الوطني.

وزاد" أن الغرفة رأت أن يكون مركز المنتجات من ضمن المكونات الرئيسية لمركز المعارض، مشيراً إلى أن المركز الجديد بما هيئ له من مساحة وتجهيزات سيشكل نقلة نوعية لعمل المركز، وأنه سيمنح فرصا أوسع للمنتجين الصناعيين في منطقة الرياض بل وغيرهم في مناطق المملكة للإطلال بمنتجاتهم على العالم من خلال المعارض التي ستقام في المركز، مؤكداً أن المركز سيعطي دفعة قوية للمنتج الوطني وخدمة الصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني، وترويجه للمتخصصين ولجمهور المستهلكين. وسيتم تخصيص مواقف مناسبة لحركة ضيوف ومرتادي المركز تتسع لنحو 2790سيارة، كما سيتم تزويد مركز المعارض بمسجد يتسع ل 1000شخص ويقع الجزء الجنوبي من المركز، وروعي في تصميمه أن ينسجم معمارياً مع مكونات المشروع، ويضم سكناً للإمام والمؤذن".

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:23 AM
مؤسسة الادلاء بالمدينة توظف 3600مواطن وتتوقع استقبال 1.6مليون حاج



المدينة المنورة - خالد الزايدي:
جندت المؤسسة الاهلية للأدلاء بالمدينة المنورة جميع طاقاتها لتنفيذ خططها التشغيلية لأعمال الاستقبال والنقل والاسكان والمغادرة بالاضافة للعلاقات العامة والارشاد تحقيقاً لخطة الخدمة التكاملية ل (1.6) مليون حاج يتوقع حضورهم للمدينة هذا العام. وقد تم تعيين اكثر من 3600موظف موسمي و 48موظفا دائما بالمؤسسة يعملون على مدار 24ساعة بنظام الورديات في 41مكتبا ما بين خدمة ميدانية واستقبال ومساندة ومجالس تنفيذية اضافة الى مركزي تقنية للمعلومات وارشاد الحجاج التائهين

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:23 AM
تركز على التحول لشركة عالمية المستوى
الاتصالات السعودية تؤسس مرحلة انتقالية جديدة بهيكلة إدارية شاملة



الرياض - احمد غاوي:
تبدأ شركة الاتصالات السعودية مع مطلع الاسبوع الحالي اعتماد هيكلة ادارية جديدة تؤسس من خلالها لمرحلة انتقالية شاملة تركز فيها على تطوير شامل لمختلف قطاعاتها وأعمالها، وذلك بالتحول الكامل بهيكلها للتمحور حول العميل، كما أن الشركة سعت لتطبيق هيكلها التنظيمي الجديد كإحدى الخطوات المهمة نحو تحول الشركة الى شركة عالمية المستوى وطنية الخبرة.
وقال صلاح الزامل نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع الموارد البشرية ان هذا التطوير الاداري الهام يواكب مساعي الشركة في تحقيق رؤية استراتيجيتها الهامة "الى الطليعة" (FORWARD) بحيث تحقق سبعة أهداف رئيسة، وهي استمرار دورها الريادي في سوق الجوال ولعب الدور الرئيسي في تقديم خدمات البيع بالجملة للنواقل والمشغلين، مع تطوير خدمات متطورة للتواصل المرئي المعلوماتي من المنزل، وخدمة متطلبات قطاع الأعمال والعمل لتحقيق التوسع الخارجي، وتطوير تهيئة الهيكل الاداري لتحقيق التميز في خدمة العميل ومن ثم الوصول نحو تحقيق الكفاءة التشغيلية.

وأضاف انه ولتحقيق الوصول الى هذه الأهداف والتوجهات الهامة، وانطلاقا من هذه المبادئ والتوجهات الاستراتيجية، تبنت الشركة عدداً من الأساليب والمفاهيم التنظيمية المطبقة من قبل كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات، مثل المفهوم الجديد للخدمات المشتركة True Shared Services ومفهوم البشرية الاستراتيجية Strategic Human Resources وتنفذ هذه الأساليب والمفاهيم من خلال كوادر وطنية مؤهلة في مجال أعمال الموارد البشرية الحديثة.

وأوضح الزامل ان الهيكلة الجديدة ركزت على أن تكون قطاعاتها مبنية على شرائح عملائها من خلال فصل وضم قطاعات وفقاً لما يحقق أهداف الشركة الاستراتيجية، وأبرز القطاعات المحدثة قطاع خدمات المنازل وقطاع خدمات الأفراد وقطاع خدمات الشركات، وآخر للنواقل والمشغلين اضافة لقطاع الشؤون التنظيمية وكذلك قطاع للتخطيط الاستراتيجي.

وبين في ختام تصريحه ان الشركة حرصت على اعادة وتنظيم ونقل مهام قطاع الموارد البشرية خلال الربع الأول من العام 2008م الى قطاعات الأعمال التي حددها الهيكل التنظيمي انطلاقاً من مفهوم الموارد البشرية الاستراتيجية، مشيراً الى ان الشركة ومن خلال ما تملك من سواعد وطنية مؤهلة ستحقق أهدافها الخدمية والمالية مع الالتزام بأسس التوسع والجودة ان شاء الله.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:24 AM
شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية "طيبة".. نمو في الربح وحقوق المساهمين من المأمول أن تستمر

عبدالعزيز حمود الصعيدي
جاء تأسيس "طيبة"، بهدف تطوير وتنمية المنطقة المركزية في المدينة المنورة، والمساهمة بشكل فعال للنهوض بالمنطقة، وينحصر نشاط الشركة الرئيسي في: تملك العقارات، تنفيذ المقاولات المعمارية والكهربائية، الصيانة والتشغيل، وكذلك النشاطات الزراعية والصناعية والتعدينية.
عقاريا، يجوز للشركة تملك العقارات بشتى أنواعها بما في ذلك المستشفيات، الفنادق، والمرافق الترفيهية سواء كان ذلك باستثمارها، ببيعها، بشرائها، بتأجيرها، باستئجارها، بإدارتها، بتشغيلها، أو بصيانتها.

وفي مجال المقاولات المعمارية تأخذ الشركة على عاتقها مهام كثيرة لعل من أبرزها بناء الوحدات السكنية والتجارية وبيعها أو تأجيرها أو استثمارها.

وتدعم النشاطات الزراعية، الصناعية، والتعدينية أداء الشركة الرئيسية حيث يجوز للشركة مزاولة تجارة الجملة والتجزئة في المواد الاستهلاكية و الكهربائية.

بينما تختص أعمال الصيانة والإدارة في تشغيل المدن، والمرافق والمنشآت العامة والخاصة.

تمتلك "طيبة" نسباً متفاوتة في بعض الشركات الوطنية ومنها: طيبة للمقاولات والصيانة المحدودة "تاكوما" بنسبة 94في المائة، طود لإدارة وتسويق العقار "طود" بنسبة 90في المائة، شركة العقيق للتنمية العقارية "العقيق" بنسبة 89في المائة، العربية للمناطق السياحية "أراك" بنسبة 64.64في المائة، شركة آفاق الجودة بنسبة 60في المائة.

تأسست شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية كشركة مساهمة سعودية بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/41) وتاريخ 1408/06/16، وعزز ذلك بقرار التجارة رقم (134) وتاريخ 1409/02/13، الموافق

1988/09/24.وحسب إقفال سهم الشركة الأسبوع الماضي، 2007/11/7، على 30.5ريالا، بلغت قيمتها السوقية 4575مليون ريال، 4.575مليار، موزعة على 150مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية لكل سهم 10ريالات، تبلغ حصة الحكومة في أسهم طيبة نسبة 11في المائة، بينما يحظى المؤسسون والمستثمرون على نصيب الأسد بنسبة 89في المائة.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 29.75ريالا و 31، بينما تراوح خلال عام بين 17.75ريالا و 33، أي أن سعر السهم تذبذب خلال عام بنسبة 60.10في المائة، ما يشير إلى أن سهم "طيبة" متوسط إلى منخفض المخاطر، وبما أنه ليس من أسهم الضاربة، أي ليس من تلك الأسهم النشطة في التداولات اليومية، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 2.1مليون سهم، ما يعكس واقع الحال.

من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية ممتازة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين نسبة هامشية قدرها 6.18في المائة، وكذلك نسبة المطلوبات إلى إجمالي الأصول 5.82في المائة، وعند مقارنة هاتان النسبتان مع معدلات السيولة النقدية البالغة 499في المائة و السيولة الجارية 752في المائة، يتأكد لنا أن الشركة محصنة ماليا وقادرة على مواجهة أي التزامات قد تواجهها، سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز ممتاز نتيجة أدائها خلال العام الماضي والتسعة أشهر الماضية من العام الجاري، ورغم تراجع ربحية الشركة العام الماضي، إلا أن القفزات النوعية في أنشطة الشركة خلال العام الجاري مشجعة ومطمئنة إلى أبعد الحدود، حيث تم تحويل جزء كبير من إيرادات الشركة إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 143في المائة عن العام الماضي، و 37.31في المائة للسنوات الخمس الماضية، أيضا حققت الشركة نموا قدره 13.72في المائة في إيرادات النشاط عن العام الماضي، ونسبة 15.72في المائة عن السنوات الخمس الماضية، وهي نسب ممتازة، المأمول أن تستمر في المستقبل.

حلق معدل نمو الأصول بنسبة 104في المائة العام الماضي مقارنة بسابقه، ونسبة 9.56عن السنوات الخمس الماضية، وانعكس ذلك على حقوق المساهمين الذي قفز بشكل غير مسبوق وحقق نموا بنسبة 143في المائة عن العام الماضي، وهي جميعا نسب ممتازة، تواكب المشاريع العملاقة التي تنفذها أو تتبناها الشركة.

وللربحية نصيب ضمن نشاطات الشركة، فرغم تراجع أرباح "طيبة" العام الماضي 2006بنسبة 22.11في المائة، إلا أن المتوقع أن تنمو أرباح الشركة خلال العام الجاري 2007بشكل كبير، إذا واصلت الشركة مسيرتها المتميزة وحققت أرباح بنفس المستوى خلال الربع الرابع من العام الجاري 2007، وهذا رهن إعلان الشركة قوائمها المالية.

وفي مجال السعر والقيمة، يبلغ مكرر الربح الحالي 11.50ضعفا، وهو معدل ممتاز، كما يبلغ مكرر الربح إلى النمو 0.52وهو أيضا ممتاز ويعني أن سعر السهم دون قيمته العادلة، ويتوج كل ذلك قيمة السهم الدفترية الحالية والبالغة 27.50ريال أي أن مكرر القيمة الدفترية يساوي 1.11ضعفا وهو ممتاز.

وبعد دمج الربح مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بمؤشرات أداء السهم، يكون هناك ما يبرر سعر السهم عند 30.5ريال.

هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته.

استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى يتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل المهمة أكثر صعوبة، بل وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن العمل يستهلك الكثير من الوقت.

من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:25 AM
"سما" للطيران تنقل 500ألف مسافر خلال 7شهور من انطلاق رحلاتها



الرياض - أحمد غاوي:
بدأت "سما للطيران" استعداداتها للاحتفال بنقل 500.000مسافر على متن رحلاتها، وأطلقت حملة تسويقية خاصة بهذه المناسبة ، حيث ستوفر مقاعد بنصف السعر الأساسي للراكب الواحد ، كما سيحظى الراكب رقم 500.000برحلات مجانية غير محدودة لمدة عام كامل إلى أي وجهة من وجهات سما .وبهذه المناسبة صرح السيد أندرو كوين، المدير التنفيذي ل "سما للطيران"، قائلاً: منذ بدأنا عملياتنا التشغيلية في شهر مارس من العام الحالي، وسما للطيران تحظى بثقة العديد من المسافرين، لتصبح خيارهم الاقتصادي المفضل للسفر، وقد استطعنا خلال هذه المدة الوجيزة جداً، أن نقترب من تحقيق إنجاز نقل 500ألف مسافر على متن رحلاتنا المختلفة، وهو رقم نفتخر ونعتز به، فهو وسام ثقة من عملائنا، ما يزيد من عزيمتنا لمواصلة خطتنا التشغيلية الخاصة بزيادة أسطول الطائرات بشكل مستمر، وكذلك عدد الوجهات التي نغطيها وقال فيصل الدحيم، مدير إدارة التسويق ل "سما للطيران": لأننا حظينا بثقة ضيوفنا على اختيارهم سما، وشرف خدمتهم على رحلات سما للطيران، نقترب بسرعة من تحقيق إنجاز نقل 500.000مسافر، ولنتشارك هذه الاحتفالية، أطلقنا عرضنا الترويجي الخاص، حيث خفضنا الأسعار إلى النصف على ست من وجهات "سما للطيران" وتم إطلاق عرض ترويجي خاص بهذه المناسبة، بخصم يبلغ 50% من الأسعار المخفضة على عدد من الوجهات المختلفة، وهي الدمام، والرياض، وجدة، والمدينة، وأبها، وجازان، بحيث يستطيع المسافر من وإلى هذه الوجهات الاستفادة من هذا العرض، على أن تكون فترة الحجز قبل نهاية يوم 29/شوال (الموافق 10/نوفمبر)، وفترة السفر إلى 20/ذي القعدة (الموافق 30/نوفمبر).

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:25 AM
المشاركون في أكبر تجمع عربي للنقل البحري
لا جدوى اقتصادية من إنشاء خطوط ملاحية منتظمة.. لربط الوطن العربي



القاهرة - مكتب الرياض، أحمد إبراهيم:
أعلن نعيم بن إبراهيم النعيم رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية وممثل المملكة العربية السعودية.. اتفاق الدول الأعضاء بالاتحاد 18دولة على عدم الجدوى الاقتصادية من إنشاء خطوط ملاحية منتظمة لربط الوطن العربي.. والاكتفاء بقيام الشركة المصرية لأعمال النقل البحري "مارترانس" بإنشاء موقع الكتروني لتلاقي الشاحنين والناقلين لاستغلال الفراغات في السفن العربية. أضاف انه تقرر تجميد الاتفاقية العربية لإنشاء هيئة لتصنيف السفن التي وقعتها الدول العربية منذ 20عاماً ولم تنفذ حتى الآن.. وتشجيع المبادرات الخاصة بإنشاء مثل هذه الهيئات. جاء ذلك في ختام أعمال اجتماعات مجلس إدارة الاتحاد ال 35والاجتماع الثامن للجنة الفنية للنقل البحري بمجلس وزراء النقل العرب الذي عقد بالإسكندرية.. واختتم أعماله بندوة ضمت أكبر تجمع عربي. أضاف رئيس الاتحاد انه تقرر دعوة الدول العربية التي لم تصدر بها تشريعات منظمة للنقل متعدد الوسائط إلى مواءمة تشريعات وقوانين النقل لديها.. لاستيعاب نظام النقل متعدد الوسائط أو سن تشريعات خاصة به.. وإعداد مشروع اتفاقية عربية للنقل متعدد الوسائط ودعوة جميع الدول الأعضاء لتفعيل تطبيق هذا النظام. طالب نعيم بأهمية التكاتف وتبادل الدعم والخبرات لدعم نشاط الموانئ العربية التي تمر بظروف صعبة وتطويرها معرباً عن أمله في أن تسهم موانئ السعودية ودبي في تطوير موانئ العراق بعد أن التزمت مصر بإعادة تطوير ميناء غزة بفلسطين بعد هدوء الوضع في القطاع. وأكد وزير النقل المصري محمد منصور ان الوزارة نجحت في جذب مشروعات استثمارية بما يقرب من 36مليار جنيه خلال ال 5سنوات القادمة في موانيء الإسكندرية ودمياط وشرق بورسعيد وموانيء البحر الأحمر موضحاً ان هناك تحديات خارجية تتمثل في المنافسة العالمية الشرسة. وتزايد معدلات النمو في العالم وما يشكله من ضغط على الاقتصاد المحلي. وارتفاع أسعار الطاقة.. وهو ما يحتم الإسراع لمواجهتها. أوضح أن ميناء المستقبل "شرق بورسعيد" حقق مؤخراً أعلى نسبة نمو وصلت إلى 101% للمرة الثانية مما رفعه للمرتبة ال 35بين موانئ العالم وحصوله على نجمة الأداء العالمي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:26 AM
قيادات السياحة والسفر في العالم يناقشون في دبي واقع ومستقبل الصناعة



دبي-مكت"الرياض:
أعلن المجلس العالمي للسياحة والسفر عن اختيار مدينة دبي لاستضافة أعمال القمة العالمية للسياحة والسفر التي ستنعقد من 20إلى 22أبريل
2008.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في فندق جميرا أبراج الإمارات، بحضور الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، حيث قام سموه بتوقيع اتفاق شراكه مع السيد جفري كنت، رئيس مجلس إدارة المجلس العالمي للسياحة والسفر، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أبركرومبي آند كنت السياحية العالمية الكبرى، وذلك في أبرز اتفاق من نوعه والأكبر من ناحية حجم التعاون بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.

ويضع الاتفاق، الذي يشمل كل من حكومة دبي وطيران الإمارات ومجموعة جميرا وشركة نخيل إضافة إلى المجلس العالمي للسياحة والسفر، المنهج الذي سيتم من خلاله إعداد ومتابعة وتنفيذ كافة الترتيبات المتعلقة بانعقاد قمة السياحة والسفر العالمية في دبي، وهو الحدث الذي يعد أضخم تجمع عالمي للعاملين في حقل السياحة والسفر والذي يعتبر أكبر القطاعات الاقتصادية توفيرا لفرص العمل وأعلى العائدات بين القطاعات الأخرى على مستوى العالم.

وقد أعرب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم عن ترحيبه بقيادات المجلس العالمي للسياحة والسفر في دبي، مشددا على عزم دبي بذل كافة الجهود اللازمة لتأكيد نجاح القمة العالمية وذلك بالتعاون مع المجلس، وقيادات السياحة والسفر في كافة أنحاء العالم للعمل سوياً من أجل تفعيل أهداف القمة، والعمل على جعله حدثا مميزا سيكون له أثره في إعادة صياغة مستقبل صناعة السياحة والسفر في العالم.

من ناحيته، قال جفري كنت: "قدمت دبي نموذجا عالميا فريدا في تبني قطاع السياحة والسفر كأحد الروافد الأساسية والركائز الهامة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية على أرضها، محققة نجاحا يشهد له في هذا المجال، كما لابد أن ننوه بالجهود الكبيرة التي بذلتها حكومة دبي لتعزيز نجاحها في هذه الصناعة عبر استراتيجية واضحة ترتكز على رؤية بعيدة المدى لمستقبل صناعة السياحة والسفر بها".

من جانبه، قال خالد بن سليّم، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي: "إن انعقاد هذه القمة في دبي يتوافق مع رؤية دبي وخططها المستقبلية للتوسع والنمو، وسيكون هذا الحدث فرصة جيدة لكي يتعرف الضيوف على دبي كوجهة سياحية عالمية تقدم خدمات متميزة للسياح والزوار ، كما سيتعرفون على مدى التزام الإمارة بالسياحة المستدامة وخدمة المجتمع، ووفقاً لخطة دبي الإستراتيجية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فإن السياحة تعتبر أحد عناصر القوة في اقتصاد الإمارة والقطاع الأهم المرشح للنمو مستقبلاً.

وأضاف: "لقد قمنا في دائرة السياحة بوضع إستراتيجية تتوافق وتتلاءم مع خطة دبي الإستراتيجية. وبفضل القيادة الحكيمة لسموه فإن النجاح الذي تشهده الإمارة في جميع المجالات وخاصة السياحة سوف يستمر سنوات طويلة".

من جهة أخرى، أكد جان كود بومجارتن، رئيس المجلس العالمي للسياحة والسفر أهمية القمة وقال: " نشعر بكثير من التفاؤل بتحقيق القمة لأهدافها المرجوة في ظل اتفاق الشراكة الموقع مع حكومة دبي، ونعول الكثير من الآمال على المشاركة الفعالة من جميع الوفود والمشاركين من قيادات السياحة والسفر في العالم".

وأضاف: " نتطلع إلى انخراط جميع المشاركين في نقاش يتميز بالصراحة والمصداقية من أجل تحديد ملامح العمل المطلوبة خلال المرحلة المقبلة لتطوير رؤية تتسم بالوضوح والمسؤولية لمستقبل الصناعة على المدى البعيد، ولاشك في أن القمة العالمية التي ستنعقد في دبي ستعتبر بمثابة منصة مثالية للتعبير عن مدى تلاحم واتفاق قيادات الصناعة في العالم بما يؤكد فرص النمو المستدام لها".

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:26 AM
السويلم: نتطلع إلى توفير القنوات الاستثمارية الواعدة لعملاء الشركة
فالكم للخدمات المالية تستقبل طلبات الاكتتاب من السعوديين الراغبين بالاستثمار في موانئ دبي العالمية



الرياض - ماجد الحمود:
أعلنت فالكم للخدمات المالية عن بدء استقبال طلبات الاكتتاب في الطرح الأولي لأسهم شركة موانئ دبي العالمية التي تعد رابع أكبر شركة تشغيل موانئ بحرية في العالم، وذلك عبر مراكز فالكم المالية المنتشرة في كل من مدينتي الرياض وجدّة، خلال فترة الاكتتاب والتي تمتد حتى مساء يوم الأربعاء الموافق 15نوفمبر الجاري، في خطوة وصفت بأنها تستهدف فتح المجال أمام المواطنين السعوديين وعملاء الشركة لاغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف أسواق المنطقة، لاسيما عبر الشركات التي تتمتع بسمعة عالمية كشركة موانئ دبي. وأكد الأستاذ أديب السويلم الرئيس التنفيذي لشركة فالكم للخدمات المالية عن اتخاذ الشركة كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال طلبات عملاء الشركة الراغبين بالاكتتاب في أسهم شركة موانئ دبي العالمية، وعن تسخيرها لكافة الإمكانات التي تتيح للعملاء الاستثمار في الاكتتاب الأولي في أسهم الشركة انطلاقاً مما يمثله الاكتتاب من فرصة استثمارية تتمتع بجاذبية عالية نظراً للسمعة الدولية التي تتمتع بها الشركة، والمكانة المالية المرموقة والتي أهّلتها لتتبوأ مركزا رياديا ضمن قطاع تشغيل المحطات البحرية في العالم، مشيراً إلى أنه بإمكان عملاء الشركة الاكتتاب في أسهم موانئ دبي العالمية عبر مراكز "فالكم الاستثمارية" ومن خلال حساباتهم، وذلك حتى نهاية الفترة المخصصة للاكتتاب، حيث يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 200ألف ريال، على أن تتم عمليات تخصيص الأسهم يوم الخميس الموافق 22نوفمبر الحالي، قبل أن يتم إدراج أسهم الشركة للتداول في بورصة دبي المالية العالمية DIFX يوم الاثنين الموافق 26نوفمبر الحالي.
وأوضح السويلم أن هذه الخطوة من قبل "فالكم" تؤكد على استراتيجية الشركة الهادفة إلى بذل الجهود الكفيلة باقتناص الفرص الاستثمارية الملائمة لعملائها، وتوفير القنوات والآليات اللازمة التي تمكّنهم من تنمية مدخراتهم، ضمن قطاعات تتمتع بجاذبية استثمارية عالية، كشركة موانئ دبي العالمية، مبيناً أن الاكتتاب الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ( 4مليارات دولار تمثل 20% من أسهم الشركة) يعتبر من الفرص الواجب اغتنامها ضمن شركة تتمتع بسجل حافل من الإنجازات، وقفزات نوعية استطاعت تحقيقها خلال مسيرة أعمالها، وتحيط بالشركة توقعات إيجابية حيال مستقبلها لا سيما وأن تتبنى استراتيجيات تطويرية وتوسعية شاملة. يذكر أن شركة موانئ دبي العالمية تعتبر رابع أكبر شركة لتشغيل الموانئ البحرية في العالم منذ عام 2006م، ومن أكثر شركات تشغيل محطات الحاويات من حيث الانتشار الجغرافي، حيث تشغل الشركة 42محطة حاويات منتشرة في 22دولة من خمس قارات، وسجّلت الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2007م أداءً مالياً مميزاً، رافقه نمو في حجم الأعمال بلغت نسبته 23% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2006م حيث وصل إلى 20.3مليون حاوية نمطية، وبلغ الربح المبدئي المعدل بعد الضرائب وتكلفة التمويل والاستهلاك في 31ديسمبر 2006م حوالي 705.3ملايينن دولار أمريكي و 453.7مليون دولار أمريكي عن الشهور الستة الأولى من عام 2007م الحالي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:27 AM
تحت رعاية الأمير تركي بن عبدالعزيز وبمشاركة عربية ودولية
اجتماع بالقاهرة يناقش.. غداً أولويات التجارة والبيئة في المنطقة العربية



القاهرة - مكتب الرياض:
تبدأ غدا الأحد بالقاهرة "اجتماعات الخبراء حول أولويات التجارة والبيئة في المنطقة العربية" وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وبمشاركة خبراء من الجامعة العربية والامم المتحدة وبعض الجامعات البريطانية والأمريكية والأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة والأمين العام المساعد للجامعة للشؤون الاقتصادية السفير محمد بن ابراهيم التويجري ووزارة البيئة في مصر ممثلة في وزيرها المهندس ماجد جورج.
وصرح السفير محمد التويجري بأن الاجتماع الذي سيشارك في جلسته الافتتاحية الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز سيناقش على مدى ثلاثة أيام ستة موضوعات أولها استعراض أولويات السياسات التجارية ويندرج تحت هذا البند أولويات التجارة والبيئة التي تواجه المنطقة العربية.

وقال التويجري أن البند الثاني يتناول الاعتبارات البيئية في اتفاقيات التجارة ويدخل في نطاق هذه القضية الاشتراطات البيئية في منطقة التجارة العربية الحرة ومنظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الثنائية ومقترح استرشادي للسلع البيئية للمنطقة العربية، النقل والاتجار والاستثمار في التقنية البيئية في المنطقة العربية والمتطلبات البيئية والمواضيع المتعلقة بالنفاذ للأسواق خاصة الزراعة العضوية الى جانب تقييم تأثير الاستدانة لمنطقة التجارة الحرة الأورومتوسطية، والقيود غير الجمركية البيئية للتجارة المؤثرة في الدول العربية والتجارة الإقليمية.

وأوضح التويجري أن الاجتماع سيبحث أيضا تأثير العولمة وتحرير التجارة على البيئة ويقدم تحت هذا البند ورقة عمل من كل من دائرة التنمية المستدامة الإنتاجية، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "برنامج الأمم المتحدة" و المديرية العامة للبيئة والحياة القطرية في مملكة البحرين وتشمل تطورات المناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة في بعض الدول العربية والتجارة للكيماويات والنفايات الخطرة ومبادرة الجمارك الخضراء والنهج الاستراتيجي للإدارة الدولية للكيماويات والآثار البيئية لصناعة البترول والغاز في المنطقة الصناعية ولآثار البيئية للتوسع السياحي في منطقة الخليج والآثار البيئية للتوسع في مجال المواصلات في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط فضلا عن إدماج اعتبارات التجارة والبيئة في خطط إعادة التأهيل بعد النزاعات وتنفيذها.

وأضاف التويجري أن الاجتماع سيناقش أيضا تنسيق السياسات وتحديد الأولويات في المنطقة العربية، وتغير المناخ والتجارة في الانبعاثات وتداعيات التغير المناخي على الاستدامة في الإقليم العربي.. لافتا الى أنه سيتم في الجلسة الختامية للاجتماع مناقشة البند السادس الأخير الخاص بالتوصيات المقترح رفعها للقمة العربية وهي الموضوعات التي سيتم احالتها الى مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة ومن ثم الى القمة العربية وذلك بالتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:27 AM
عبدالله جمعة: طرح جزء من أسهم الشركة يسهم في تنويع روافد اقتصاد المملكة وإنعاش سوق المال
طرح 25% من رأسمال بترورابغ للاكتتاب العام في يناير المقبل

الدمام - سعيد السلطاني:
عززت أرامكو السعودية من خطواتها المتمثلة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في المملكة من خلال تخصيص 219مليون سهم للاكتتاب العام، يمثل 25% من رأس مال مشروع بترورابغ، المنبثق من شراكتها مع سوميتومو كيميكال اليابانية. ومن المقرر طرح الأسهم للاكتتاب، بمشيئة الله، مطلع العام الجديد من 5لغاية 12يناير 2008م.
وبهذه المناسبة أشار عبدالله جمعة، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين إلى أن هذه الخطوة، التي أتت ضمن استراتيجية الشركة الهادفة لتنويع روافد اقتصاد المملكة وإشراك المواطنين في ملكية المشروع، تنطوي على جانب مهم، باعتبار أرامكو السعودية شركة وطنية تتطلع لإحداث فارق اقتصادي في حياة المواطن السعودي ودعم الاقتصاد المحلي، الذي كان ولا يزال يتصدر أجندة الشركة، وهذا الطرح الأولي لجزء من أسهم هذا المشروع يعد فاتحة لخطوات أخرى ضمن سياسة تطوير الأعمال الجديدة في الشركة.

وقال عبدالله جمعة في تصريحه "حيث ان المملكة تعد أكبر سوق اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، فإن هذه الخطوة التي قمنا بدراستها وتطبيقها لأول مرة في أرامكو السعودية، ضمن السياسة الاقتصادية التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، ستواكب متغيرات السوق المتسارعة، إضافة لما ستحدثه من إنعاش لسوق المال السعودي، وتطوير أعمال القطاع الخاص والمستثمرين على حد سواء، كما أن أرامكو السعودية سواء من خلال مشروع بترورابغ أومشاريعها المشتركة الأخرى تتطلع لتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين، وتنويع مصادر الدخل الوطني، إضافة لضخ فرص استثمارية جديدة لرؤوس الأموال السعودية الخاصة، وجذب الاستثمارات العالمية للمملكة".

يشار إلى أن مجمع بترورابغ تأسس عام 2005م كمشروع مشترك بملكية متساوية بين أرامكو السعودية و"سوميتومو كيميكال"، حيث يعد المجمع واحداً من أضخم المنشآت المتكاملة لإنتاج البتروكيماويات وتكرير النفط وأكثرها تكاملاً وتطوراً على مستوى العالم. ويتم تنفيذ مشروع بترورابغ الذي من المخطط إنجازه في الربع الثالث من عام 2008م وأن يباشر عملياته التجارية في الربع الأخير من العام نفسه، في موقع استراتيجي بالقرب من ميناء رابغ على البحر الأحمر، ما يمنحه ميزة في التعاملات التجارية بين المملكة وأروربا وآسيا.

الجدير بالذكر أن أرامكو السعودية لن تكتفي بالمشاركة في بترورابغ بإمكانياتها العالمية الضخمة في مجال إنتاج المواد الهيدروكربونية والتكرير وخبراتها التي تمتد لعشرات السنين في التعاون مع الصناعات البتروكيميائية السعودية، وإنما ستقوم أيضًا بإمداده بالزيت الخام والإيثان والبوتان، حيث يتمتع المشروع بمزايا متعددة أهمها حصوله على مورد مستقر وطويل الأمد للمواد الخام من أرامكو السعودية. كما ستقوم بتسويق إنتاجه من المنتجات المكررة، إضافة إلى الخبرات التقنية والتسويقية التي تمتلكها سوميتومو كيميكال، إحدى أكبر الشركات اليابانية في قطاع الكيماويات.

وتعمل أرامكو السعودية على تزويد بترورابغ بالمواد الخام الضرورية لتشغيل المصنع، على المدى البعيد، كما توفر أيضا لبترورابغ خبرتها العالمية العريقة في مجالي تسويق المنتجات المكررة وإدارة المشاريع. ويجري العمل على تطوير المنشأة المتكاملة الجديدة في موقع مصفاة رابغ الحالية التابعة لأرامكو السعودية والتي تنتج 19% من طاقة أعمال التكرير في المملكة في الوقت الراهن. وقد بدأت مصفاة رابغ الحالية الإنتاج في عام 1989م، وتقوم بتكرير 400ألف برميل من النفط الخام يومياً.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:28 AM
دبي تستضيف منتدى تحديات نقص المهارات والتنفيذيين ديسمبر المقبل



دبي-مكتب الرياض - علي القحيص:
تستضيف مدينة دبي بدولة الإمارات خلال شهر ديسمبر القادم "منتدى تحديات نقص المهارات والتنفيذيين في القطاعين الحكومي والاقتصادي لدول مجلس التعاون" والذي تنظمه داتاماتكس بحضور المسؤولين، التنفيذيين وصناع القرار في المؤسسات الحكومية والخاصة وبمشاركة نخبة من الخبراء والمتحدثين الإقليميين والعالميين وهم : الدكتور فالح بن عبدالله السليمان - المشرف على وادي الظهران للتقنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية، البروفسور نيك فان دير والث المدير التنفيذي لجامعة Wollongong في دبي، الدكتور جيمس ويكمان مدير مركز بحوث العمالة بجامعة دبلن بإيرلندا، كيل بيرنس مدير عام Target Search and Selection من جنوب إفريقيا، الدكتورة ميشجان العور مديرة مركز البحوث بأكاديمية الشرطة بدبي. يهدف المنتدى إلى تطوير قدرات المواطنين الخليجيين وإطلاعهم على آخر المستجدات المرتبطة بالموضوع، والذي سيناقش عدداً من أوراق العمل منها: نقص المهارات، وكيف تتعامل دول المجلس مع الوضع الراهن، والتحديات التي تواجه بناء المهارات والمواهب في دول مجلس التعاون الخليجي في ظل استراتيجية 2020، وما الذي يمكن أن تقوم به دول مجلس التعاون الخليجي لتطوير مهارات المسؤولين التنفيذين ، وكيف تتمكن دول مجلس التعاون الخليجي من إيجاد تنفيذيين جدد بالاضافة الى الدراسات الميدانية المتخصصة على النحو التالي: دراسة ميدانية كيف تمكنت السعودية التغلب على مشكلة نقص المهارات والمواهب وملاءمة متطلبات العصر وسوق العمل.دراسة ميدانية: التصدي لأزمة نقص المهارات والتنفيذيين في الولايات المتحدة الأمريكية، دراسة ميدانية: التصدي لأزمة نقص الكوادر التنفيذية الماهرة في سنغافورة، دراسة ميدانية: التصدي لأزمة نقص الكوادر التنفيذية الماهرة في أوروربا.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:29 AM
مسؤولية المواطن في جرائم العمالة.. حان وقت المعالجة



جميل البلوي
.. كلنا مجمعون على خطر العمالة الوافدة السائبة، لكن دعونا نناقش المسألة بهدوء. ولننطلق من سؤال مفاده.. من أوجد لهذه العمالة وغيرها المناخ الملائم لبث سمومها .. بالتأكيد نحن. لنصلح أنفسنا أولا.
التعاطي مع العمالة في بلادنا لا يخرج عن حالتين الأولى طيبة المواطن السعودي وانسانيته، والثانية جشع البعض وأنانيته.

الحالة الأولى: نتعامل بطيبة مع العمالة في وقت يجب أن نكون في منطقة الوسط، لذلك تستغل هذه العمالة الموقف وتبدأ في رسم (مسلسلات طويلة تبدأ بمرض أمه ثم أبيه، وبالطبع فأن الفيضانات لا تنقطع عن قريته)، كل ذلك بهدف استدرار عطف من هم حوله من المواطنين. هنا إشكالية.. ثقافة بعض الشعوب وأنت تمنحه مالك يعتقد ذلك سذاجة منك وليس كرما.

الحالة الثانية: تتمثل في ممارسة بعض المواطنين غير الإنسانية التي تبدأ من بيع التأشيرة واستقدام العمالة دون عمل حقيقي تمارسه فيجد الوافد نفسه أمام خيار وحيد وهو الانسياق في عمل منظم هدفه جمع المال بأي طريقة كانت وليس بعيد الحملات اليومية في البطحاء وما أسفرت عنه من ضلوع العمالة السائبة في مخالفات من بينها بيع الخمور وغسل الأموال وتزوير العملات، ولاتنفك الحملات الأمنية الناجحة في كشف الكثير من التجاوزات التي صنعناها بأيدينا لنكتوي بنيرانها.

وحتى لا نضع كل اللوم على المواطن، فان قراءة متأنية لسوق العمل ستضع المسؤولين في الاستقدام أمام خيارات عدة تجعلهم يعيدون النظر في الاستقدام من بعض البلدان التي تفشى خطرها وأصبح مواطنوها يبثون سمومهم صباح مساء في بلادنا، أرجو ألا يكون ذلك من باب تصدير العتاه والمجرمين وأصحاب السوابق للتخلص من خطرهم.

نسمع عن التوازن في استقدام العمالة والنسبة والتناسب لكننا لا نرى إلا عمالة معينة، وإلا ما معنى أن تتقدم لاستقدام عمالة من غير "دكا" فيتم منحك تأشيرة عامل بنغلاديشي عنوة وفرض على صاحب العمل. هذه النقطة تحتاج إلى تفسير من وزارة العمل لأنها تتقاطع مع حرية صاحب العمل في استقدام العمالة التي يعتقد أنها تتواكب مع احتياجاته الفعلية والتي تضمن لمشاريعه النجاح.

أمام الانفتاح على هذه العمالة التي تجدها في كل مكان وتجد نفسك مجبرا على التعامل معها، فاننا يوما ما سنضطر للتخاطب باللغة البنغالية، بالرغم من كل ذلك فان هناك نماذج من هذه العمالة تستحق الاحترام والإشادة لكنها تظل أقلية.. "كاما ناسو" ..

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:29 AM
درجة التفاعل بين قطاع المهندسين والاقتصاد الوطني



د. سليمان بن عبدالله الرويشد @
في حوار اجراه مراسل صحيفة عكاظ في لبنان مع نقيب المهندسين في بيروت تناول ما له صلة بالمهندسين اللبنانيين المغتربين، ذكر النقيب ان عدد اولئك المهندسين يتجاوز العشرين الف مهندس، يمثلون قرابة نصف اجمالي المهندسين اللبنانيين الذين يصل عددهم الى ثلاثة واربعين الف مهندس، مشيراً الى ان ثلاثة ارباع هؤلاء المهندسين، او ما مقداره خمسة عشر الف مهندس يعملون بدول الخليج العربية في حقول هندسية مختلفة، تستقطب المملكة منهم نحو خمسة آلاف مهندس، وهذا الرقم الاخير وان اعتبره البعض كبيراً وجوهرياً ومنهم ربما نقيب المهندسين في بيروت لا يمثل في الواقع سوى 4.2% من اجمالي عدد المهندسين العاملين حالياً في المملكة السعوديين منهم وغير السعوديين، الذي يبلغ اجماليهم حوالي مائة وعشرين الف مهندس.
ما وجدته جاذباً للانتباه في ذلك الحوار، هو ما اشار اليه نقيب المهندسين في العاصمة اللبنانية من ان القطاع الهندسي المغترب من اللبنانيين استطاع ان يحافظ على التوازن الاقتصادي اللبناني بالرغم من الظروف الصعبة التي تواجه لبنان وتهدد اقتصاده، منفذاً بيانه في هذا الشأن بالقول ان ايرادات هذا القطاع تبلغ اربعة مليارات دولار من اصل ستة مليارات دولار يحولها المغتربون الى ذويهم في لبنان، وهذا الرقم اذا ما نظرنا الى حجم اثره في الاقتصاد الوطني اللبناني يعادل تقريباً ربع اجمالي الناتج المحلي في لبنان، الذي يقدر بحوالي 16.7مليار دولار سنوياً، ويتابع النقيب في هذا الحوار بالقول بأن المهندسين اللبنانيين المغتربين وبالذات في منطقة الخليج يسهمون من خلال تحويل اموالهم الى الاقتصاد الوطني في توازن ميزان المدفوعات في لبنان، كما يعتبرون اكثر المستثمرين في لبنان.

إن هذا المقدار الذي يضخه المهندسون اللبنانيون المغتربون من التحويلات ذات الاثر الكبير في الاقتصاد اللبناني عند اسقاط معطياته على واقع المهندسين في المملكة تتكشف لنا بما لا يدع مجالاً العديد من الحقائق، التي لا بد لنا من ان نسلط عليها المزيد من الضوء، وان ندرجها ضمن قائمة الاولويات من ناحية الاهمية، وان يتم تقييم الوضع في تقدمنا نحو بلوغ الاهداف في اطارها من حين لآخر، واشير هنا الى اهم وابرز تلك الحقائق وهي نسبة المهندسين السعوديين الى اجمالي المهندسين العاملين في المملكة التي لا تتجاوز 18% والتي اذا اردنا ان نعبر عنه بلغة الارقام نجد ان هناك ما يصل الى اكثر من ثمانية وتسعين الف مهندس غير سعودي يعملون في مهن هندسية متعددة في المملكة، ولنا ان نتخيل مقدار وحجم التحويلات المالية لهذا العدد الكبير من المهندسين الى بلدانهم بدلاً من ضخها في قنوات الاقتصاد المحلي على نحو ما رأيناه في قطاع المهندسين اللبنانيين المغتربين، بل الاكثر اهمية من ذلك والذي يوازي اضعاف تلك التحويلات وربما يرى البعض انه لا يقدر بثمن هو التجربة المهنية الثرية التي اكتسبها ولايزال البعض الآخر من هؤلاء المهندسين يواصل تنميتها من حجم ونوع المشروعات الهندسية التي انجزت ولاتزال اعدادها تتزايد وتنويعها وثراؤها المهني يتنامى في هذه المرحلة الاقتصادية الهامة من مراحل التنمية في المملكة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:30 AM
تأجيل الاكتتابات الكبيرة ووقفها



خالد عبدالعزيز العتيبي
الإنطباع الذي يُراد إيجاده حول أضرار الاكتتابات الكبيرة على حجم السيولة في السوق ،وتأثيراتها غير الإيجابية على مساراتها كان مدعاة للقلق فيما سبق،ولم يعد حالياً يأبه به أحد.
والى حد كبير فإن الغالبية الساحقة من المستثمرين شغوفون للاكتتابات الجديدة وبالذات الكبيرة منها، ووعيهم إزداد حيال أهميتها ودورها في إيجاد سوق مال مستقرة تتعدد فيها الفرص والاختيارات وتتوزع عليها الأموال الاستثمارية، ويكاد تفكيرهم يتطابق مع من يرى أن مثل تلك الاكتتابات للشركات الكبيرة هي من الضرورات الملحة والمفيدة للسوق وللمستثمر ولاقتصاد المملكة.

وما الإشارات التي أرسلتها السوق في أسبوعها المنصرم في أعقاب تلقيها جملة من الإعلانات لحزمة من الاكتتابات من بينها شركة كبيرة الا خير دليل،فقد كانت تلك الإشارات واضحة، وجديرة بالتمعن، وأعطت قراءات كثيرة ومختلفة و مشجعة ، وهي مؤشر مهم على تحول موضوعي في طريقة تعاطي المتعاملين مع الاكتتابات الكبيرة ،وحملت تفكيراً واعياً ومنطقياً ومبشراً،ولم يحدث من إعلانها أي ضرر على أوضاع السوق،وذلك خلافاً لما كان يثار حول تلك الإكتتابات، وماكانت تحدثه من مخاوف هي مصطنعة بالتحديد.

بتعبير واضح فالاكتتابات للشركات الكبيرة هي من مفاصل حياة كل سوق مالية، والتباطؤ في طرحها أو تأجيلها أووقفها يخرج السوق عن سياقاتها الطبيعية،والحذر المبالغ به من تأثيراتها كما كان حاصلاً فيما سبق، هو من أسباب تذبذباتها الحادة. وليس الغريب فيمن يأتي ويشكك بجدوى اكتتابات الشركات الكبيرة في دعم أسواق المال وإبقائها مزدهرة،ولكنه فيمن يستجيب لتلك الشكوك ،ويفرط في الحذرمنها، ويحجبها لفترة تتجاوز المعقول، ليحل بدلاً عنها شركات صغيرة وغيرمؤثرة ومؤججة لحمى المضاربات .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:30 AM
تطورات السوق


محمد عبدالله السويد
مازال السوق يتفاعل بشكل جيد مع مشروع إعادة الهيكلة الذي أعلنته هيئة السوق خلال الأيام الماضية، متجاوزا أعلى مستوى حققه خلال شهر مارس الماضي بقيمة 8956نقطة محققا إغلاقا اسبوعيا بقيمة 9058.59نقطة، ففكرة إعادة تصنيف قطاعات السوق تعتبر جيدة ولكن مسألة التعديل على مؤشرات السوق تعتبر جدا بكرة خاصة وأنه لا يوجد إلا سوق تداول واحد في مدينة واحدة، فتعديل طريقة تشكيل هذه المؤشرات في الوقت الحالي سيعبث في وزن شركات لها تأثير لايستهان به في الاقتصاد السعودي.
يبدو أن سوق الأسهم السعودي على اعتاب مرحلة جديدة فعودة الثقة المفاجئة للسوق حاليا مدفوعة في الأساس بالتخمينات التي ترتبت على إعلان الهيئة بإعادة هيكلة السوق ومؤشراته، وبحسب تصوري فهذه الثقة ستستمر في التحسن حتى صدور أي إعلانات جديدة للهيئة متعلقة بهذه المسألة والذي أعتقد بأنه سيكون قريبا، فالرد على استقبال اقتراحي الذي زودتهم به لم يستغرق اكثر أسبوع، واغلاقه أعلى من مستوى ال 9000نقطة يفتح المجال للتفاؤل باستمرار تذبذبه على الطويل لأكثر من ألف نقطة.

سهم سابك سيكون له الدور الواضح بإذن الله في دعم مؤشر السوق فأرباح الربع الثالث التي كانت أكثر من المتوقع أعطت انطباعا أكثر تفاؤلا للتوقعات الخاصة بالربع الرابع نهاية السنة الحالية 2007والسهم في الوقت الحالي على وشك دخول مرحلة صعود جديدة تصل إلى حدود 200ريال على المدى الطويل، ولكن من المحتمل أن يمر السهم بتصحيح بسيط خلال الأسبوعين القادمين.

سهم الراجحي أيضا سيكون له دور غير بسيط في الفترة القادمة بإذن الله فالسهم سبق وأعطى إشارة تشكيل مسار صاعد جديد على المدى الطويل قبل فترة وهو حاليا على وشك بداية مرحلة جديدة أيضا بعد تجاوزه لمقاومة مهمة على المدى المتوسط بقيمة 99ريال، اغلاق السهم الأسبوع الماضي على 100ريال من المتوقع أن يفتح المجال للسهم لتشكيل مسار صاعد جديد على المدى الطويل يمتد إلى حدود 150ريال تقريبا.

في الجانب الآخر فمازالت شركة الاتصالات السعودية تعاني من دخول شركات جديدة في القطاع بالإضافة إلى منافسة الشركة الموجودة حاليا، فهذه العوامل تضع لدى المستثمر خيارات متعددة قبل الإقدام على التملك في أسهم الشركة، ومع ذلك فأي تأخير أو تعطل في تشغيل الشركة القادمة سيكون مفيدا للسهم ويمكن ملاحظة مقدمات ذلك في محاولة السهم اختراق أعلى سعر حققه خلال شهر اغسطس بقيمة 74ريال، فاختراق هذا المستوى باغلاق اسبوعي أعتقد بأنه سيدفع السهم لتشكيل مرحلة صاعدة جديدة أعلى من 100ريال تقريبا على المدى الطويل.

بينما يتحسن سوق الأسهم السعودي نشاهد بدء موجة تصحيح عادية في سوق الأسهم الكويتي والذي يعتبر تقريبا في منتصف دورة السوق على المدى الطويل جدا والتي تأخذ بالعادة 8سنوات تقريبا في السوق الكويتي، ووصوله إلى المستويات الحالية لا أعتقد بانه كافيا حتى الان فمن الممكن أن يمتد مسار صعوده إلى حدود 15الف نقطة تقريبا مع بداية السنة القادمة بإذن الله ولكن يجب الوضع في الحسبان أي تطورات استثنائية مناطقية. في الوقت الحالي لديه مقاومة مهمة على المدى المتوسط بقيمة 12921.36نقطة، عدم قدرة المؤشر على تجاوزها مع نهاية الأسبوع الحالي ستدفعه لمواصلة موجة التصحيح إلى حدود 11800نقطة تقريبا.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:31 AM
واصل ارتفاعه للأسبوع الثالث
المؤشر يكسر حاجز الـ «9000» نقطة وسابك تدعم الارتفاع

أحمد حنتوش - الدمام

واصل سوق الأسهم السعودي ,للأسبوع الثالث على التوالي صعوده التدريجي بعدما استطاع كسر حاجز الـ «9000» نقطة خلال جلسات تداول الاسبوع الماضي ليحقق أعلى مستوى خلال 12 شهراً, محققاً ارتفاعاً نسبته 18بالمائة.
وقد كان لارتفاع سهم شركة «سابك» مردود إيجابي في دعم ارتفاع السوق ومواصلة الارتفاع حيث استطاع سهم سابك أن يواصل ارتفاعه لثلاثة أسابيع متتالية في ظل التقارير الايجابية والقوية عن مستقبل هذه الشركة القيادية والشركات التابعة لها كشركة «كيان» اللتين استطاع سهماهما أن يسجلا ارتفاعات قوية هذا الأسبوع بنسبة 6بالمائة و 20 بالمائة على التوالي عن إغلاق الأسبوع الماضي واستحوذ السهمان على أعلى نسبة تداول في السوق بنسبة بلغت 15بالمائة من إجمالي تداولات السوق، إضافة إلى ذلك ساهم القطاع البنكي في دعم ارتفاع سوق الأسهم السعودي , حيث ارتفع مؤشر تداول لقطاع البنوك بنسبة 8 بالمائة وبالرغم من النتائج المالية المتواضعة لقطاع البنوك للربع الثالث 2007, إلا أن التوقعات الإيجابية لهذا القطاع ومدى جدوى الاستثمار فيه, بالإضافة لحجمه ومكانته في سوق الأسهم السعودية (حيث يشكل القطاع البنكي 30 بالمائة من إجمالي حجم السوق), قد أعطت هذا القطاع جاذبية استثمارية للمتعاملين في السوق مما أدى إلى هذا الارتفاع. وعن أبرز إعلانات هيئة سوق المال أعلنت الهيئة عن طرح أسهم شركتين للاكتتاب العام وهما شركة دار الأركان وشركة رابغ للتكرير و البتروكيماويات، وسيتم طرح 11 بالمائة و 25 بالمائة على التوالي من أسهم هاتين الشركتين وسيخصص جزء منها للصناديق والشركات الاستثمارية . وستطرح أسهم الشركتين خلال الفترة من 1/12/2007م إلى 12/1/2008م بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.
وعن أبرز مجريات الأسبوع الماضي لقيمة التداول السوقي ارتفعت بشكل طفيف حيث بلغت هذا الأسبوع 44.4 مليار ريال مقابل 44.0 مليار ريال للأسبوع الماضي بفارق أربعة ملايين ريال فقط . فيما حصلت « شركة كيان السعودية للبتروكيماويات» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 11بالمائة تلتها أسهم «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» بنسبة 4 بالمائة ثم أسهم «مصرف الراجحي» بنسبة 4 بالمائة.
وعن تداولات يوم الاربعاء الماضي أغلق سوق الأسهم السعودي على مستوى 9058 نقطة بعدما اضاف خلال تعاملاته يوم الأربعاء الماضي 52 نقطة وبنسبة بلغت 0.58 بالمائة ليغلق سوق الاسهم تداولاته على 9.5 مليار ريال الذي يمثل القيمة السوقية بعد تذبذب خلال مجرياته في 88 نقطة بين أعلى نقطة وصل لها السوق عند مستوى 9087 وأدنى مستوى له عند 8999 نقطة.
فيما تم تداول 289 مليون سهم في جلسة الاربعاء وبعدد صفقات بلغ 185 الف صفقة بعد تداول اسهم 105 شركات ارتفع منها 41 شركات، فيما اتخذت اسهم 51 شركة تجاه الهبوط.
قطاعياً كان قطاع التأمين القطاع الوحيد بين القطاعات الذي تعرض للهبوط وبنسبة بلغت 1.55 بالمائة، فيما بقي قطاع الكهرباء على حالة بثباته على مستوى 1323نقطة وحقق قطاع الاتصالات المرتبة الأولى بين القطاعات التي شهدت ارتفاعا بعدما توجه مؤشر القطاع صعوداً بنسبة 1.13 بالمائة ثم قطاع الصناعة بنسبة 1.02 بالمائة، فيما جاء قطاع الأسمنت في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع 0.66 بالمائة.
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الأربعاء فكانت اسهم شركة كيان سايكو الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 10 بالمائة تلتها اسهم شركة أسيج للتأمين بنسبة وصلت الى 9.85 بالمائة ثم اسهم شركة جازان للتنمية بنسبة ارتفاع بلغت 5.88 بالمائة. وعن الشركات الاكثر انخفاضا تصدرت اسهم شركة ملاذ للتأمين انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 3.29 بالمائة وتأتي من خلفها اسهم شركة الزامل للصناعة وبنسبة انخفاض كانت 2.99 بالمائة ثم سهم شركة زجاج بنسبة بلغت 2.37 بالمائة.
ومع اغلاق مؤشر السوق حققت اسهم شركة كيان السعودية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 80.5 مليون سهم من اسهم الشركة، فيما جاءت شركة النقل الجماعي في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 24.1مليون سهم ثم شركة النقل البحري بعدد 15.7 مليون سهم.
وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت شركة كيان السعودية هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقية التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 1.4 مليون ريال ثم أسهم شركة سابك وبتداول 394 مليون ريال في اسهمها ثم شركة النقل الجماعي بتداول 378 مليون ريال.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:32 AM
الدولار لأدنى مستوى أمام الين

الوكالات - لندن

واصل الدولار الامريكي تراجعه امس ليهبط دون 111 ينا ويسجل أدنى مستوى منذ عام ونصف العام مقابل العملة اليابانية وسط توقعات بصدور قرارات أمريكية أخرى بخفض الفائدة وتزايد اتجاه العزوف عن المخاطرة. ومن العوامل التي ساهمت في دعم الين الياباني أيضا ارتفاع اليوان الصيني الى مستوى قياسي مقابل الدولار في المعاملات الفورية. وانخفض الدولار الى 99ر110 ين وفقا لبيانات رويترز ليسجل أدنى مستوى له منذ مايو عام 2006.
وبلغ سعر الدولار 23ر111 ين. وقال متعاملون ان ارتفاع اليورو والجنيه الاسترليني أمام الدولار ساهم أيضا في رفع الين.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:32 AM
هبوط في الأسـهم اليابـانية

الوكالات - طوكيو

هبطت الاسهم اليابانية في بورصة طوكيو للأوراق المالية امس خلال جلسة التعاملات الصباحية مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم شركات التصدير جراء ارتفاع الين أمام الدولار. وفقد مؤشر نيكي القياسي 168.18 نقطة أي بنسبة 1.07 $ ليصل إلى 15603.39نقطة.كما هبط مؤشر توبكس للأسهم الممتازة 14.62 نقطة أي بنسبة 0.96 $ ليصل إلى 1502.32 نقطة. وفي أسواق العملة ، ارتفع الدولار أمام الين حيث سجل 112.70 - 112.75 ين مقابل113.61 - 113.64 ين عند الإغلاق أمس الأول الخميس.
وصعد اليورو أمام الدولار ليصل إلى 1.4676- 1.4681 دولار مقابل 1.4660 - 1.4663 دولار أمس الاول .. كما ارتفع اليورو أمام الين ليصل إلى 165.43 - 165.48 ين مقابل 165.12 - 165.16 ين.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:32 AM
ارتفاع طفيف للذهب

الوكالات - لندن

ارتفع سعر الذهب في أوائل المعاملات الاوروبية امس اذ فتح على 05ر338-52ر438 دولار للاوقية بالمقارنة مع 01ر238-58ر238 دولار للاوقية في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الاول .
وسجل الذهب أمس الاول 04ر548 دولار للاوقية مقتربا بشدة من مستواه القياسي 058دولارا الذي سجله في يناير كانون الثاني عام 0891. وصعدت الفضة الى 54ر51-15ر51 دولار للاوقية من 33ر51-83ر51 دولار. لكن البلاتين انخفض الى 5441-0541 دولارا للاوقية من 0641-5641 دولارا. وكان البلاتين ارتفع أمس الاول الى 4841 دولارا مسجلا مستوى قياسيا. وتراجع البلاديوم قليلا الى 173-573 دولارا للاوقية من 273-573 دولارا.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:33 AM
جلوبل يتراجع 89ر2 بالمـائة خـلال الأسبـوع المـاضي

كونا - الكويت

اظهر تقرير اقتصادي امس ان مؤشر (غلوبل) العام الذي يقيس أداء سوق الكويت للأوراق المالية بناء على طريقة الوزن السوقي للأسهم المدرجة انخفض بنسبة 89ر2 بالمئة خلال الأسبوع وصولا الى مستوى 46ر380 نقطة.
واوضح تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) ان المؤشر يواصل بذلك أداءه السلبي للأسبوع الرابع على التوالي ليغلق عند أدنى مستوياته منذ يوليو الماضي.
وذكر التقرير ان القيمة السوقية للشركات المدرجة تراجعت للمرة الأولى على الرغم من ادراج شركتين جديدتين هذا الأسبوع هما (منشآت) للمشاريع العقارية و(ياكو) الطبية حيث تبلغ قيمتهما السوقية 182 مليون دينار كويتي و30ر36 مليون دينار كويتي على التوالي.
واشارت (غلوبل) في تقريرها الى تراجع جميع مؤشراتها المتخصصة حيث انخفض مؤشر أكبر 10 شركات من حيث القيمة السوقية بنسبة 87ر3 بالمئة وتراجع مؤشر أصغر 10 شركات بنسبة 94ر0 بالمئة بينما هبط المؤشر الاسلامي بنسبة 36ر2 بالمئة.
وعن أفضل الشركات أداء هذا الأسبوع فقد كان سهم (الشركة الكويتية المتحدة للدواجن) والذي ارتفع بنسبة 20ر17 بالمئة الأفضل من خلال حجم تداول وصل الى 86ر7 مليون سهم.
كذلك استحوذ سهم مجموعة (الصفوة القابضة) على نسبة 26ر7 بالمئة من حجم التداول الكلي خلال الأسبوع حيث تداول المستثمرون 08ر90 مليون سهم من أسهم الشركة حيث أغلق سعر السهم عند 160 فلسا منخفضا 23ر1 بالمئة عن اغلاقه في الأسبوع السابق.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:34 AM
84,6 مليون دولار أرباح بنك يونيكورن في الربع الثالث

دبي - اليوم

أعلن بنك يونيكورن للاستثمار ش.م.ب (م) (يونيكورن) عن تحقيقه نتائج قوية خلال الربع الثالث حيث ارتفعت إيراداته بنسبة 32% من 64.1 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من عام 2006م إلى 84.6 مليون دولار أمريكي خلال التسعة الأشهر الأولى 2007م. وارتفع أيضاً دخل أتعاب الأعمال المصرفية الاستثمارية بشكل كبير على خلفية عدد من الصفقات غير المسبوقة. كما أدى المزيج القوي والمتنوع لدخل التشغيل إلى تحقيق أرباح صافية وصلت إلى 32.1 مليون دولار أمريكي. وحقق يونيكورن سلسلة من الصفقات العملاقة خلال التسعة الأشهر الأولى 2007م من ضمنها اقفاله صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي ( 3,75 مليار ريال سعودي) في شهر يوليو لشركة تطوير عقاري سعودية وهي دار الأركان وبهذا تكون أكبر صكوك تصدرها شركة سعودية بأسواق رأس المال العالمية وجاءت هذه الصفقة بعد النجاح الكبير الذي حققته الصكوك الأولى لنفس الشركة بقيمة 600 مليون دولار أمريكي والتي أقفلت في فبراير الماضي. وخلال هذه الصفقات تولى يونيكورن دور المدير الأول المشارك ومدير الاكتتاب والطرح بالإضافة إلى كونه وكيل الهيكلة الوحيد والمستشار الشرعي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:34 AM
تواصل تنفيذ برنامج الوفاء الصحي لأبناء الوطن
الأمير مشعل يشيد بجهود الاتصالات السعودية بالمهرجانات الوطنية

اليوم - الرياض

أثنى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز على الجهود الكبيرة التي قامت بها شركة الاتصالات السعودية بمهرجان مزايين قبيلة عتيبة بالسر بتعزيز الموقع بعدة أبراج متحركة إضافة إلى توفير عربة لتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها العميل بهذا الموقع, مما ساهم وبشكل كبير على انسيابية الاتصال بين الحضور على الوجه المطلوب.
وقال سموه: إن شركة الاتصالات السعودية استطاعت أن تتجنب جميع العوائق المسببة لتعثر المكالمات في مثل هذه المحافل الوطنية وهذا ما شاهدناه في حفل الختام، واضاف أن ذلك يعتبر ثمار جهود المسئولين بشركة الاتصالات السعودية, وفي ختام تصريحه تمنى الامير مشعل بن عبدالعزيز لشركة الاتصالات السعودية وللمسئولين القائمين عليها النجاحات المتتالية إن شاء الله.
الجدير ذكره, أن سموه الكريم سبق وأن أشاد بالجهود التي تبذلها شركة الاتصالات السعودية في المهرجانات الوطنية ومنها مزايين الإبل بجو ساقان على طريق الصمان ومزايين أم رقيبة بحفر الباطن ومهرجان مزايين قبيلة يام بالمنطقة الشرقية والتي نالت إعجابه بما وفرته الشركة من أبراج متحركة ساهمت بنجاح تلك الفعاليات.
من جانب آخر تواصل شركة الاتصالات السعودية تنفيذ مراحل برنامج الوفاء الصحي لخدمة أبناء هذا الوطن الحبيب، مساهمة منها في دعم القطاع الصحي بالمملكة.
وأوضحت الشركة أنه جار العمل حاليا على إنشاء 18 مركزا للرعاية الصحية الأولية موزعة على مختلف مناطق المملكة، حيث وصل بناء هذه المراكز الى مراحل متقدمة في هذا الطريق، بناء على التقارير الفنية المرفوعة من الجهة المنفذة للمشروع.
ونوهت الاتصالات السعودية أنها تعمل على تنفيذ برنامج الوفاء الصحي بالشركة، والذي يهدف الى بناء 28 مركزا صحيا بمبلغ 100مليون ريال، وتتوزع مواقعها على مختلف مناطق المملكة، حيث قامت وزارة الصحة بتحديد المواقع التي سيتم بناؤها وفقا لعدة ضوابط وشروط من أهمها حاجة تلك المنطقة لهذا المركز الصحي وتبعا للكثافة السكانية، ففي منطقة الرياض ستكون في عفيف- الدوادمي- الافلاج-وادي الدواسر، وفي منطقة مكة المكرمة: الطائف، وفي منطقة الحدود الشمالية: العويقلية، وفي عسير: سراة عبيدة- النماص- المجاردة- بيشة، وفي المنطقة الشرقية: حفر الباطن- الاحساء، وفي جازان: العيدابي، وفي القصيم: البكيرية، وفي المدينة المنورة: بدر- ينبع- الحناكية- الفقير- ريم، وفي حائل: بدع بن حويط، وفي الجوف: سكاكا، وفي منطقة نجران: نجران (اباالسعود)، وفي تبوك: تيماء- الوجه- البديعة، وفي منطقة الباحة: المندق.
ويعتبر برنامج (الوفاء الصحي) من ضمن مبادرات الشركة الاجتماعية وتأكيدا منها على دورها الوطني الرائد في العمل الاجتماعي وبما يخدم أبناء هذا الوطن في جميع النواحي، وبناء على الدراسات والإحصاءات فسيساهم مشروع الوفاء الصحي في معالجة 77935( أماً) كل يوم في مراكز رعاية الأمومة إضافة الى معالجة 232530( مريضا) يومياً في المراكز الصحية والكشف على 7673(شابا) يومياً في مراكز الكشف المبكر عن الأمراض ومعالجة 56271( طفلا) يومياً في مراكز الإسعاف وتطعيم 18342 (طفلا) يومياً في مراكز رعاية الطفولة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:35 AM
انتهاء تخصيص أسهم الاتحاد ورد فائض الاكتتاب

اليوم - جدة

ذكرت شركة الأهلي المالية، التي أدارت الاكتتاب الأولي العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني انها أنهت عملية رد فائض الاكتتاب، مشيرة الى أن هيئة السوق المالية أقرت عملية تخصيص الأسهم وجاء نصيب الفرد الواحد سبعة اسهم موضحة أن التخصيص تم وفقا للجدول المرفق.
وأعربت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني عن شكرها وتقديرها لهيئة السوق المالية على ما قدمته لها من دعم ولشركة BMG المستشار المالي ولشركة الأهلي المالية على إدارتها للطرح بكفاءة عالية وتغطيتها للاكتتاب، ولكافة المكتتبين والبنوك المستلمة على ثقتهم الكبيرة في الشركة وإسهامهم في نجاح الاكتتاب.
من جانبه عبر باسل محمد خير الغلاييني، المدير التنفيذي لشركة بي إم جي - مستشارون ماليون ((BMG))، عن سعادته بنتائج الاكتتاب في أسهم الشركة والنجاح الباهر الذي حققه، وأعرب قائلا : «نود التقدم بالشكر لجميع الأطراف التي ساهمت في نجاح هذا الاكتتاب ونتطلع للعمل على المزيد من الاكتتابات في المستقبل في قطاع التأمين وغيره من قطاعات السوق

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:36 AM
إنجاز 92 بالمـائة من مشروعي « التصنيع » للإيثلـين

الجبيل - عطية الزهراني

اعلن المهندس صالح بن فهد النزهة رئيس مجمع التصنيع للبتروكيماويات عن انجاز اكثر من 92 بالمائة في مشروعي الايثلين والبولي إيثلين وسيتم الانتهاء من أعمال المشروع وبدء التشغيل التجريبي في الربع الثاني من العام القادم 2008م ، وان جميع الاعمال مستمرة بصورة جيدة وتم الانتهاء من الأعمال الهندسة التفصيلية.
جاء ذلك إثر الاحتفال الذي أقيم بموقع الشركة بمدينة الجبيل بإتمام أكثر من 20 مليون ساعة عمل دون إصابة مقعدة في أعمال الإنشاءات لمشروعها الجديد ، الشركة السعودية للإيثلين والبولي إيثلين و 5 ملايين ساعة عمل دون إصابة مقعدة لمشروعها الشركة السعودية للبولي أوليفينات. والذي حضره عدد من كبار موظفي التصنيع والمقاولين العاملين بموقع المشروع.
وصرح المهندس النزهة بأن إنجاز مثل هذا الرقم يعتبر موازياً للشركات العالمية ذات القدرات العالية وأن النجاح المستمر الذي تحققه الشركة في مجال السلامة ناتج عن الإدراك بأهمية السلامة والبرامج التوعوية المستمرة والشروط الصارمة التي تطبقها الشركة لتفادي حصول أي خطأ – لا قدر الله – والتي تتميز على مثيلاتها من الشركات العاملة في هذا المجال , كما أن لتعاون المقاولين العاملين في المشروع الأثر الكبير في إنجاز مستويات السلامة والجودة التي تتواكب مع تطلعاتنا كأكبر شركة للبتروكيماويات يقوم بها القطاع الخاص منفرداً حيث إن عدد العاملين مع المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن يتجاوز 8000 بين موظف وعامل .
كما أن أعمال التوسعة الإنشائية جارية بمصنع البولي بروبلين والمسمى تحت الشركة السعودية للبولي أوليفينات حيث وصلت الى 30 بالمائة ليصل الإنتاج بمشيئة الله الى 720 ألف طن سنوياً من مادة البولي بروبلين.
وأشاد النزهة بالدور والجهد الكبير الذي بذله فريق الشركة في المتابعة والإشراف على أعمال التنفيذ ومطابقتها أدق المعايير والمقاييس.
والجدير بالذكر أن المستثمرين الرئيسيين بمجمع الايثلين ومشتقاته هم شركة التصنيع الوطنية وشركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة باسل العالمية القابضة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وينتج المصنع الايثلين والبروبلين والبولي ايثلين مرتفع ومنخفض الكثافة وتقدر التكلفة الإجمالية لمجمع الإيثلين ومشتقاته حوالي 9.5 مليار ريال وتم إرساء مشروع الإيثلين على اتحاد شركتي ليندي الألمانية وشركة سامسونج الكورية .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:36 AM
الاكتتاب يبدأ 5 يناير 2008
جمعة: طرح أسهم بترورابغ للاكتتاب يسهم في تنويع روافد الاقتصاد

اليوم – الظهران

أوضـح عـبدالله جمـعة، رئـيس أرامكـو السعـودية وكبـير إدارييـها التنـفيذيين إلـى أن خـطوة طـرح 25% من رأس مال مشروع بترورابغ، المنبثق من شراكتها مع سوميتومو كيميكال اليابانية للاكتتاب العام والتي أتت ضمن استراتيجية الشركة الهادفة لتنويع روافد اقتصاد المملكة وإشراك المواطنين في ملكية المشروع، تنطوي على جانب مهم، باعتبار أرامكو السعودية شركة وطنية تتطلع لإحداث فارق اقتصادي في حياة المواطن السعودي ودعم الاقتصاد المحلي، الذي كان ولا يزال يتصدر أجندة الشركة، وهذا الطرح لجزء من أسهم هذا المشروع يعد فاتحة لخطوات أخرى ضمن سياسة تطوير الأعمال الجديدة في الشركة.وقال عبدالله جمعة في تصريح له «حيث إن المملكة تعد أكبر سوق اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، فإن هذه الخطوة التي قمنا بدراستها وتطبيقها لأول مرة في أرامكو السعودية، ضمن السياسة الاقتصادية التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، ستواكب متغيرات السوق المتسارعة، إضافة لما ستحدثه من انعاش لسوق المال السعودي، وتطوير أعمال القطاع الخاص والمستثمرين على حد سواء، كما أن أرامكو السعودية سواء من خلال مشروع بترورابغ أومشاريعها المشتركة الأخرى تتطلع لتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين، وتنويع مصادر الدخل الوطني، إضافة لضخ فرص استثمارية جديدة لرؤوس الأموال السعودية الخاصة، وجذب الاستثمارات العالمية للمملكة». يذكر انه من المقرر طرح 219 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 25% من رأس مال مشروع بترورابغ خلال الفترة من 5- 12 يناير 2008م.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:37 AM
تأسيس شركة لإعادة التأمين برأسمال مليار ريال

اليوم - الرياض

باشرت الشركة السعودية لاعادة التأمين التعاوني «إعادة» اختيار مجموعة من المختصين في مجال اعادة التأمين والذين سيشكلون الهيكل الاساسي للشركة في إطار عملية تأسيس الشركة ضمن موافقة مجلس الوزراء . واوضح موسى الربيعان ، رئيس اللجنة التأسيسية لـ «إعادة» ان رأسمال الشركة يبلغ مليار ريال مشيرا الى انه وفقا لقرار مؤسسة النقد العربي السعودي سيتم طرح 40 بالمائة من اسهم الشركة للاكتتاب العام بعد الحصول على الموافقة النظامية من هيئة السوق المالية السعودي. وتم تعيين البنك السعودي الهولندي كمستشار مالي للطرح.
واشار إلى ان توقيت تأسيس شركة «اعادة» يأتي في الوقت المناسب لخدمة الاقتصاد الوطني وشركات التأمين التي تم تأسيسها مؤخرا ومنحهم حماية اعادة التأمين الضرورية للقيام بنشاطهم ، حيث إن الشركة ستعمل على تقديم اعادة التأمين الاتفاقي والاختياري لمعظم فروع التأمين. علما ان المقر الرئيسي للشركة سيكون في الرياض وستركز الشركة نشاطها ، في البداية، على السوق السعودي ودول مجلس التعاون الخليجي والدول المجاورة.
واضاف ان الشركة تعتزم بدء برنامج سعودة وتوظيف خريجين سعوديين اكفاء ليتم تدريبهم في مهنة إعادة التأمين ليصبحوا عماد الشركة على المدى البعيد.
وتم تأسيس شركة «اعادة» بناء على مبادرة من قبل شركة احمد حمد القصيبي واخوانه وهي اول من اسس شركة تأمين في المملكة العربية السعودية في اوائل الستينيات من القرن المنصرم.
وقدم الربيعان ، رئيس اللجنة التأسيسية لـ «إعادة» نيابة عن اللجنة التأسيسية والمؤسسين ، الشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين على بعد نظرها وطموحها للرقي بالمملكة وشعبها لمصاف الدول الراقية بمساندتها المتوازنة للنمو في جميع القطاعات ومنها قطاع التأمين.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:38 AM
العضو المنتدب للخليج للتدريب والتعليم الوليد الدريعان:
علاوة الإصدار دليل قوة الشركة والقوائم المالية تحدد قرار المستثمر

أحمد حنتوش - الدمام

أكد العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم الوليد الدريعان على أن شركة الخليج لديها العديد من الخطط الاستراتيجة التي تم اعتمادها لدعم تواجد الشركة في قطاع التدريب والتعليم ومنافسة الشركات الأخرى في قطاع التدريب والتعليم والذي قدر حجمه بحوالي المليار ونصف المليار ريال عبر التواجد في المدن التي لم تصل لها الشركة في الفترة الماضية والاستحواذ على حصص في شركات عالمية لنقل أحدث البرامج التدريبية للمملكة .
«اليوم « كان لها هذا الحوار مع العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم المهندس الوليد الدريعان.
في البداية نود أن نسلط الضوء على تأسيس شركة الخليج للتدريب وعملها داخل المملكة ؟
تأسست شركة الخليج للتدريب والتعليم عام 1993 للميلاد وتُعد إحدى الشركات الرائدة في مجال التدريب على تقنية المعلومات واللغة الإنجليزية والتدريب الإداري بمختلف تخصصاته والتدريب المالي والسياحي، وقد حققت الشركة خلال تاريخها الكثير من الانجازات من أهمها اكتساب ثقة كثير من الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة فأصبحت لها الصدارة في مجال تدريب المواطن السعودي بالمملكة، من خلال كادر مؤهل يفوق 1400 موظف وموظفة على مستوى المملكة. كما تلعب شركة الخليج للتدريب والتعليم دورا رياديا في تطوير وتفعيل دور المرأة السعودية في المجتمع من خلال فروعها المنتشرة على مستوى المملكة.
فيما تنتشر فروع الشركة حول المملكة في 67 فرعا للرجال والسيدات وتمتلك الشركة اكثر من 11 حق امتياز لشركات دولية في الشرق الاوسط.
قطاع التدريب والتعليم
بكم تقدرون حجم قطاع التدريب والتعليم في المملكة وماهي حصة شركة الخليج للتدريب؟
لايمكن تقييم حجم قطاع التدريب والتعليم في المملكة لعدم وجود إحصائيات دقيقة وواضحة صادرة من جهة معينة يمكن ان يصرح بها ولكن بشكل شخصي أتوقع أن سوق التدريب والتعليم في المملكة تتراوح بين مليار ونصف المليار و ملياري ريال في جميع أنشطة التدريب ومن المتوقع أن يشهد نموا في المرحلة القادمة وفقاً لبعض الدراسات اما بالنسبة لحصة الشركة فالمبيعات التي تم اعتمادها في العام 2006 لشركة الخليج للتدريب والتعليم بلعت 241 مليون ريال والتي تقارب من 20 بالمائة من حصة السوق .
المنافسة
كيف تقيمون المنافسة بين الخليج والتدريب والمعاهد والشركات الأخرى خاصة ان العديد من الشركات اصبحت تبحث عن تعاونات مع شركات خارجية ؟
المنافسة تعتبر شيئا إيجابيا ومطلوبا للرقي بالخدمات التي تقدمها هذه المراكز وبدورها تنعكس بشكل إيجابي على مستوى المتدربين والتعاون مع الجهات الأخرى سواء كانت معاهد او جامعات او حتى شركات تعمل في نفس المجال تهدف الى نقل خبرات ومميزات تلك الجهات للمملكة وتقديمها للمتدربين ونحن في شركة الخليج لدينا العديد من الدراسات والخطط لنقل تجارب بعض الجهات والشركات للمملكة اما عن طريق الاستحواذ او التعاون لتقديم افضل ماهو موجود في الدول الخارجية ونقلها للمتدرب داخل المملكة .
الهدف
ذكرت ان شركة الخليج للتدريب والتعليم تعمل على الاستحواذ على حصص في عدة شركات وشراء جزء منها ماهو الهدف الذي تسعى اليه الخليج من خلال هذه العملية ؟
خلال الخمس سنوات الماضية استطاعات شركة الخليج للتدريب الاستحواذ على عدة شركات متخصصة في مجالات التدريب التي تقدمها الخليج للتدريب في مصر ودبي والإردن والولايات المتحدة الإمريكية اما عن طريق شراء حصص فيها او شراء حق الامتياز ويعود الهدف من هذه العملية لتقديم ونقل افضل البرامج التدريبية والتي دائما ماتكون مبنية على أسس وقواعد ومعايير عالمية ننقلها للمتدرب داخل المملكة ولكن برؤية محلية تخدم حاجات سوق العمل المحلي وطبيعة المتدرب .
توسعات
توسعت نشاطات الشركة خلال المرحلة الماضية للتجاوز برامج التدريب في علوم الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية لتصل الى التدريب في مجالات الإدارة والضيافة والمجال المالي والبحري كيف يتم اعداد هذه البرامج لإدراجها؟
لدينا في شركة الخليج قسم مختص للدراسات الاستراتيجية ولدراسة واقع السوق واحتياجات سوق العمل إضافة إلى تعاون عملائنا كالجهات الحكومية والقطاع الخاص في معرفة احتياجاتهم من برامج تدريبية يمكننا تنفيذها ونعمل على وضع خطط استراتيجية لتقرير وإضافة برامج جديده بإمكانها رفع مستوى المتدرب وتنفيذ برامج مبنية على أسس ومعايير حديثة ودولية لتنعكس بشكل إيجابي على المتدرب.
جوائز
حصلت شركة الخليج للتدريب على العديد من الجوائز وعلى مستوى عالمي علام تشير هذه الجوائز ؟
في البداية الحصول على مثل هذة الجوائز ومن جهات عالمية وبشكل متكرر يعتبر تكريما للعاملين في شركة الخليج للتدريب على المجهود الذي يبذلونه للرقي بالبرامج التي تقدمها الشركة وهذا يدل ايضاً على حرصنا بتقديم كل ماهو جديد في قطاع التدريب والتعليم ونقله للمملكة وهذا مانسعى له في الوقت الحالي من توسيع نشاطات الشركة ودعمها بالعديد من البرامج الجديدة والحديثة والحصول على جوائز عالمية يوضح مدى عمل الشركة على التطوير ومواكبة أحدث الطرق العالمية في مجال التدريب.
برامج
ذكرتم انه تم استحداث برامج مختصة في التدريب على التداول الإليكتروني ماهي الأسباب التي دعت الى دخول الشركة في هذا المجال ؟
عند وصول المؤشر في سوق الأسهم السعودي الى مستويات قياسية اتضح للشركة اعتماد المتداولين والمساهمين على اسس خاطئة في كيفية التداول وإدارات محافظهم الاستثمارية مما تسبب بشكل او بأخر في حدوث أزمة في سوق الأسهم نظراً لفقدان العديد من المتداولين لثقافة التداول ووجدنا وجود (( أكاديمية التداول)) في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تقدم بدورها برامج مختصة في تدريب المنتسبين في البرامج تهدف لرفع ثقافة المتداولين واعتمادهم على أسس علمية واقتصادية في كيفية إدارة المحافظ الاستثمارية وطبقنا هذا البرنامج في المملكة بالتعاون مع (( أكاديمية التداول )) الامريكية وهذا يكفل اتساع أفق المنتسب من الناحية الاقتصادية بشكل جيد يعتمد عليه .
بدأت الشركة في طرح جزء من رأس المال للاكتتاب العام ماهي الخطط الاستراتيجة التي بنتها الخليج للتدريب على طرح الاكتتاب؟
أي شركة وعلى مستوى العالم تهدف الى امرين هامين عند طرحها للاكتتاب الأمر الاول هو قناعة المسئولين بأهمية ديمومة واستمراية الشركة لدخول الجماهير كمالكين ومساهمين في الشركة والأمر الآخر هو دعم الشركة من الناحية المالية من العائد من الاكتتاب وإمكانية حصولها على قروض إسلامية وبيعها لجزء من أسهمها من تمويل مشاريعها الجديدة .
ونحن في شركة الخليج للتدريب لدينا العديد من الخطط الاستراتيجية والتي تهدف لتوسيع فروع الشركة والدخول في مناطق لم نصل إليها حتى الآن إضافة الى التوسع في مجال الاستحواذ على حصص من شركات دولية او شراء حق الامتياز لطرح أحدث البرامج التدريبية .
تعاون
هل هناك تعاون مع جهات حكومية لمعرفة حاجة سوق التدريب والتعليم في المملكة او الاستعانة ببعض البيانات التي تجعل من الشركة إقرار برامج جديدة ؟
كما ذكرت لك يوجد بشركة الخليج للتدريب قسم خاص للدراسة وضع سوق التدريب والحاجات الرئيسية التي يجتاجها المتدربون او سوق العمل ونقوم بالعديد منها طوال العام لمعرفة مدى نجاح البرامج التي يتم استحداثها او تطبيقها اضافة الى بعض المعلومات التي تكون من خلال عملائنا في القطاع الحكومي او الخاص وهذه الدراسات تهدف الى وجود برامج ذات مستوى تدريبي عال وبمهنية عالية وفقاً لحاجة السوق.
انعكاسات
طرح جزء من رأس مال إحدى شركات التدريب في المملكة ماهي انعكاساته على الشركات الأخرى العاملة في القطاع ؟
شركة الخليج تعتبر الشركة الرائدة في الطرح وهذا مايفتح المجال امام الشركات الأخرى للدخول في سوق الأسهم عبر طرح جزء من رأس المال للاكتتاب العام وهذا ماينعكس على القطاع بالرفع من مستوى الشركات الأخرى وتوسيع مجالاتها بعد الحصول على دعم مادي من جراء الطرح اضافة الى استقرار الشركة ودوام عملها بعد دخول الجماهير مساهمين في الشركة والطرح لبقية الشركات يعتبر أمرا هاما وضروريا لدعم القطاع الذي نأمل ان يكون قطاعا واسعا وكبيرا في سوق الأسهم أسوة بالقطاعات الأخرى .
ما توقعاتكم للطرح الذي تقوم به الشركة حالياً ؟
نتوقع ان يكون طرح الشركة من ناحية المساهمة من قبل المكتتبين ممتازاً وفقاً للدراسات التي أعدتها الشركات المختصة في مجال تقديم الدراسات المبدئية للطرح والشركة لديها كافة المقومات الأساسية التي تجعل منها شركة ذات ربحية نظراً لقوائمها المادية التي أعلنت في وقت سابق.
تأثير
شركة الخليج طرحت اكتتابها بعلاوة إصدار إضافة إلى وجود اكتتاب في شركة أخرى بنفس الوقت وانتهاء اكتتاب في ثلاث شركات أخرى قبل يومين من الطرح ألا تعتقدون أن هذه الأمور ستؤثر بشكل أو بآخر على اكتتاب الشركة ؟
توقيت طرح الشركة للاكتتاب جاء من قبل هيئة سوق المال السعودية ولها وجهة نظر في الأمر ولا اعتقد ان توقيت الطرح سيكون له تأثير من ناحية سلبية وذلك عائد على الدراسات التي قمنا بها عن طريق عدة شركات اضافة الى موافقة العديد من صناديق البنوك والصناديق الخارجية المعتمدة على الطرح اما عن علاوة الإصدار فالشركة قائمة منذ عام 1993 للميلاد ولديها العديد من الخطط الاستراتيجية الواضحة للعيان وقوائمها المالية واضحة وحققت أرباحا مما يجعلها فرصة استثمارية جيدة للمكتتبين ونأمل من الجميع النظر في قوائم شركة الخليج المالية للتأكد من قوة ومتانة الشركة والعائد الجيد الذي نأمل أن يحققة المكتتبين في الطرح .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:38 AM
برامج عبداللطيف جميل تستضيف رئيس مجلس الأعمال العالمي للتنمية

اليوم - جدة

استضافت برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع بيورن ستيغون رئيس مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة ، ويتكون هذا المجلس من تحالف يضم 200 مؤسسة من المؤسسات الكبرى والمتعددة الجنسيات والتي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 6 تريليونات دولار أمريكي.
وقام المهندس محمد عبد اللطيف جميل باستقبال بيورن في شركة عبداللطيف جميل والتي تعد العضو الوحيد من أعضاء المجلس على مستوى المملكة ،وقد تم تقديم عرض عن برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع كما قام الضيف بزيارة مركز باب رزق جميل واطلع على النشاطات الموجودة في المركز .
كما تم تنظيم لقاء تعريفي للسيد بيورن دعي إليه مجموعة من رجال الأعمال والإعلاميين والمثقفين حيث استعرض معهم دور مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة وما يضمه من شركات وما يقدمه من أعمال وما يلعبه من دور على مستوى العالم في مجال التنمية المستدامة وقد قدم المهندس محمد عبد اللطيف جميل خلال اللقاء شكره وتقديره لرئيس مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة لاستجابته للدعوة والقيام بهذه الزيارة للإطلاع على برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع .
الجدير بالذكر أن مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة هو منظمة يقودها الأعضاء بالكامل ويقوم نجاحها على تعاون هذه الشركات في إيجاد توازن بين التنمية الصناعية ونمو الإنتاجية من جهة وبين حماية البيئة من جهة أخرى.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:39 AM
التدريب التقني توقع مذكرتي تعاون مع الجامعات الاسكتلندية

أحمد الجوهري - الدمام

في إطار التعاون المشترك بين الجامعات الاسكتلندية والمعاهد والمراكز البحثية بالمملكة, تم مؤخرا توقيع مذكرتي تفاهم وتعاون في مجال التعليم والتدريب بين شركة هجر للتعليم والتدريب التقني ممثلة في المعهد التقني للبترول والغاز الطبيعي ومعهد هجر للعلوم الصحية, بحضور كل من تيري الممثل التجاري بالقنصلية البريطانية بالمملكة وكولن جودن منسق التطوير الدولي بكلية كاردونالد الاسكتلندية, وجين ولسون مديرة التطوير الدولي بجامعة فورث فالي للتعليم العالي والدراسات التقنية والمهنية .
وقال المهندس مصطفى الغزال المدير العام لشركة هجر للتعليم والتدريب التقني :
توقيعنا اليوم لمذكرتي التفاهم مع الكليات الاسكتلندية هو نتاج شراكة ممتدة مع الجامعات الغربية وجزء من سياساتنا التعليمية والتدريبية بمعاهد الشركة المتعددة,والتي تهدف إلى رفع كفاءة مخرجاتنا التعليمية والتدريبية عن طريق الاحتكاك بالخبرات العالمية والتي من شأنها نقل الخبرات المعرفية إلى المملكة كما أن تعاوننا مع تلك الجامعات العريقة والمشهود لها بالكفاءة على مستوى العالم يأتي لايماننا بتطبيقها لمعايير عالية على مستوى ضمان الجودة وتحسين النوعية, وتهدف مذكرة التفاهم إلى إتاحة الفرص أمام الطلاب الحاصلين على الدبلوم لاستكمال دراساتهم بالكليات الاسكتلندية , ومعادلة الشهادات في خطوة مستقبلية .
وقد حضر حفل توقيع الاتفاقية المهندس توفيق الغزال نائب رئيس مجلس إدارة شركة هجر للتعليم والتدريب التقني والدكتور علي القضيب أستاذ بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وممثل عن صندوق عبد اللطيف جميل للتدريب والتوظيف وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد التقني للبترول والغاز الطبيعي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:40 AM
رعت الزواج الجماعي بقرى الاحساء
صيدليات الدواء تشارك في تخرج طالبات صحي القطيف

اليوم - الدمام

كعادتها من حيث التواجد الفعال في مختلف الأنشطة والفعاليات الاجتماعية ، شاركت صيدليات الدواء في حفل تخرج طالبات المعهد الصحى للبنات بالقطيف الذى أقامته إدارة المعهد بقاعة المللك عبدالله بن عبد العزير للاحتفالات بالقطيف يوم الاثنين 21-5-2007م.
وتمثلت مشاركة صيدليات الدواء في فحص نسبة السكر فى الدم لزائرات الحفل, فحص ضغط الدم لزائرات الحفل , توزيع مجلة ( الدواء بين الصحة والجمال) لمعظم حاضرات الحفل و توضيح أهداف شركة الدواء من وراء هذه المجلة وهى تقديم نصائح وثقافة عامة للعملاء عن طريق طرح ونشر بعض المواضيع التى تفيد العملاء مثل السكرى ووسائل منع الحمل وغيرها من المواضيع التى يهتم بها المجتمع السعودى ووضحنا لهم وجود كرت خصم داخل المجلة ( 20بالمائة على بعض الاصناف)،إضافة الى توزيع مجلة professional pharmacist على بعض المثقفين الذين حضروا الحفل من طبيبات وممرضات , عرض فكرة كروت عملاء الدواء وشاركت في البرنامج الكثيرات من اللاتى حضرن الحفل وستتم طباعة الكروت وإرسالها لهن على صيدلية الدواء بالقطيف ( عنك)، وأبدى معظم اللاتى حضرن الحفل إعجابهن ببرنامج رعاية العملاء وبالمجلات التى تصدرها صيدليات الدواء.
من جانب آخر وكعادتها في التواجد الفعال في مختلف الأنشطة والفعاليات الاجتماعية ، شاركت صيدليات الدواء في حفل الزواج الجماعى فى ثلاث قرى بمدينة الاحساء (قرية الحليلة - قرية القارة - قرية الشقيق ).
وتمكنت الصيدليات من تغطية القرى الثلاث بفضل الله تعالى وبفضل المجهود المبذول من فريق صيادلة الهفوف حيث شارك فى الحفل اكثر من 7 صيادلة، بالاضافة الى عمال المنطقة، والحمد لله تم ارضاء جميع الحاضرين، وقد اثنوا جميعا على المشاركة الفعالة لصيدليات الدواء.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:40 AM
فورسيزونز الرياض يدشن قائمة جديدة للخدمات والعلاجات بمنتجعه الصحي

اليوم – الرياض

في إطار سعيه الدائم نحو التجديد والابتكار, يقوم فندق فورسيزونز الرياض بمركز المملكة بتجديد قائمة الخدمات في منتجعه الصحي و نادي اللياقة البدنية ليضفى عليهما روحا جديدة بمجموعة مطورة وموسعة من العلاجات تدلل الجسم, والعقل والروح تبدأ بالصفاء الكامل و تنتهي بتجربة حسية مترفة لا مثيل لها.
ويسعى النادي الصحي من خلال قائمته المحسنة الجديدة الاستمرار في توفير نفس تجربة الفخامة والمتعة. ويتوقع الضيوف علاجات جديدة و مبتكرة تماما وملاذا للاسترخاء تحت العناية الدقيقة لفريق نادي فورسيزونز الصحي. فإذا فضل الضيوف جلسة تنشيط بدلا من ذلك، يمكنهم الاختيار أيضا من المرافق الحديثة بنادي اللياقة البدنية للاستمتاع بتجربة منعشة تشعرهم بالحيوية.
وسوف يتمتع الضيوف داخل النادي الصحي بتجربة جلسات المساج الملكية التي تجدد الشباب مع وجود معالجَين ينفذان جلسة المساج في تناغم يستخدمان فيها الأساليب الحسية المتنوعة للمعالجة باليد وتدليك العضلات , إلى جانب الزيوت العطرية المهدئة. وبشكل بديل يمكن للضيوف الانغماس في جلسات «المساج بالأحجار», وهو علاج فردي يتطلب أحجار بركانية ساخنة بزيوت عطرية, حيث تخترق حرارة الأحجار بعمق لتصل إلى العضلات والمفاصل, لتخفف التوتر والضغط وفي الوقت ذاته تزيد مستوى الاسترخاء. أما إذا فضل الضيوف جلسة المساج في غرفة خاصة, يمكنهم الاستمتاع بتجربة الموسيقى الهادئة, والزيوت العطرية, والشموع و الزهور إلى جانب الاستمتاع بالمنظر الشامل للمدينة والشعور بالراحة من كل ما يحيط بهم.
ومن جانبه أوضح طارق بخيت مدير إدارة التسويق:لاشك أن قائمة الخدمات الموسعة والمرافق المحسنة لنادي اللياقة البدنية والنادي الصحي سوف تضيف قيمة كبيرة للتجربة الشاملة لضيوفنا. كما تتماشى التحسينات الجديدة مع رؤيتنا الهادفة إلى تنفيذ أفكار معاصرة تجعل من إقامة ضيوفنا في الفندق تجربة لا تنسى».

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:41 AM
سامسونج تعزز ريادتها في السوق السعودي بأحدث الأجهزة المنزلية

اليوم – جدة

طرحت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة، الرائدة عالميا في مجال التقنية المتقدمة، اليوم منتوجيها الجديدين اللذين طال انتظارهما، ثلاجات الـ H-series التي تجمع ما بين أناقة المظهر والريادة في التقنية حيث تتمتع بأفضل وأحدث تقنيات التبريد وغسالتها المدهشة الجديدة Poseidon الأولى في فئتها والمزودة بنظام «دبل ستورم» عاصفة النظافة المزدوجة للاستفادة القصوى من وقتك في المطبخ، سواء في الطهي أو مجرد التمتع في قاعة أسرتك المفضلة، صممت ثلاجة الـ H-series لجعل غدائك أفضل وحياتك أسهل. وتأتي هذه الفئة بمميزات تتيح للمستهلك اختيار النموذج الأنسب له.
يتمتع المنتج الجديد بتقنية التبريد المزدوج الذي يتيح التحكم بجميع مقصورات التبريد والثلاجة على حدى بالإضافة إلى منع اختلاط الروائح بين المقصورات، مما يسمح للمستهلك بالمحافظة على أنواع متعددة من الأطعمة صالحة لمدة أطول.
وبهذه المناسبة أعرب تنوير أحمد خان، مدير منتجات الاجهزة الالكترونية في شركة سامسونج في المملكة، عن بالغ سعادته بطرح هذه الطرز في السوق السعودي حيث تعتبر من أحدث الاجهزة المنزلية لما تتميز به من تقنيات صممت خصيصاً لراحة المستهلك ولمنحه الحرية في اختيار المنتج الذي يناسب احتياجاته، إضافة إلى ما تتميز به من تصاميم جذابة تتلاءم مع الذوق العصري للمستهلكين.
وتطرح سامسونج أيضا غسالتها الجديدة Poseidon والمزودة بنظام دبل ستورم (Double Storm) عاصفة النظافة المزدوجة التي تنظف الملابس تماما وتقلل من التشابك والتجاعيد، بالإضافة إلى حماية سلفر نانو المضادة للبكتيريا والتي تسمح بالمحافظة على الثياب ودش الرذاذ (Mist Shower) الذي يعمل على إذابة صابون الغسيل ونظام تنشيف الهواء توربو (Air Turbo) الذي يضاعف نظافة الغسيل.
وتتمتع غسالة سامسونج الجديدة بتقنية فريدة توفر في استخدام المياه بنسبة 20بالمائة مقارنة بالغسالة العادية إذ تعمل على تذويب فوري وفعال لمسحوق الغسيل دون استخدام كميات كبيرة من المياه مما يحافظ على نوعية الثياب وألوانها الناصعة. من جهة أخرى تتمتع الغسالة الجديدة بنظام لتنشيف الثياب وجعلها جافة في وقت قياسي بدل من استخدام أشعة الشمس والانتظار أوقات أطول.
صممت غسالة سامسونج الجديدة بحيث من السهل تشغيلها ويمكن للمستهلك حفظ نظام الغسيل الذي يريده للاستعمال لاحقا وذلك بكبسة زر واحدة من خلال نظام (Memory) الفريد الذي يعطي المستهلك الخيار في اختيار نظام الغسيل المفضل لديه وحفظ الاعدادت لكي يستخدمها بشكل دوري دون الحاجة لإعادة تحديد الاختيارات من جديد.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:41 AM
راصـــــــــد



أمام ما نراه من عدم الشفافية في أداء بعض صناديق الاستثمار نأمل ان تسرع هيئة السوق المالية من خطى اصلاح هذه الصناديق اسوة بما نراه من اصلاح لسوق الاسهم المحلية والتي بلا شك اخذت تؤتي ثمارها والتي انعكست ايجابيا على اداء السوق .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:42 AM
العومي مشيرا الى تحويل معارض الظهران إلى مساهمة :
حصر المشاركة بالشركات المحلية عقبة أمام نجاح صناعة المعارض الوطنية

حسن السلطان - الدمام

أوضح عادل العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية أن قرار وزارة التجارة العام الماضي بحصر المشاركة على الشركات السعودية ومنع مشاركة الشركات الاجنبية في معرض العقار والاسكان ليس في صالح المعارض السعودية بالإضافة الى الصالح العام للدولة والتي تساهم المعارض في التعريف بها لدى المستثمرين بالخارج مشيراً الى أن هذا القرار لم ينصف المعارض المحلية و يحول دون القدرة على تسويقها دوليا.. الامر الذي انعكس سلبيا على عدد المشاركات المحلية.. فالشركات المحلية تفضل المشاركة بموازاة الشركات الاجنبية.. مؤكدا ان القرار ساهم في خسائر كبيرة تعد بالملايين.. لاسيما وان القرار حال دون مشاركة 41 شركة متخصصة في العقار في عدة دول اوروبية وخليجية وهي ذات أسماء كبيرة في السوق العالمي.
واتهم خلال مؤتمر صحفي عقده نهاية الاسبوع الماضي بمقر شركة المعارض الدولية بالدمام, بمناسبة قرب افتتاح معرض العقار والاسكان الخامس في الاسبوع المقبل, وزارة التجارة والصناعة في عرقلة نجاح بعض المعارض بسبب الاجراءات كما حصل بالنسبة لمعرض المجوهرات الاخيرة.. فتلك الاجراءات كادت تفقد المعرض بعض الشركات الاجنبية المشاركة.. حيث وصلنا في بعض الاوقات لمرحلة اليأس.. وحول الاستعداد لمعرض العقار والاسكان الخامس.. اوضح ان العمل لاخراج المعرض بالشكل اللائق بدأ مباشرة بعد انتهاء المعرض السابق في عام 2006.. حيث سيشارك في المعرض القادم نحو 30 شركة عقارية محلية.. تسعة لعرض مشاريع جديدة، حيث قامت بحجز مساحات كبيرة في المعرض القادم.. مؤكدا عودة شركات محلية للمشاركة في المعرض القادم.. نافيا في الوقت نفسه قيامها بالانسحاب من المعارض السابقة. وقال : إن شركة معارض الظهران بصدد التوسع في مجال صناعة المعارض.. اذ انهت الدراسة المتعلقة بافتتاح صالة عرض ثالثة بمساحة 6 الاف متر مربع.. بالاضافة للشروع في دراسة لانشاء صالة متعددة الاغراض لاقامة المنتديات والمؤتمرات.. وبالتالي فان الشركة ستتوسع بشكل كبير في غضون الفترة القادمة لتصل مساحتها الاجمالية 32 الف متر مربع.
وكشف النقاب عن وصول تحويل شركة المعارض الدولية كشركة مساهمة مقفلة للمراحل.. النهائية.. متوقعا صدور موافقة وزارة التجارة والصناعة على طلب التحول لشركة مساهمة مقفلة برأس مال يبلغ 50 مليون ريال قبل نهاية 2007.. مشيرا الى ان طرح جزء من الاسهم للاكتتاب العام سيتم بعد عامين من العمل كشركة مساهمة . واشار الى ان شركة المعارض الدولية تخطط لاقامة تحالفات مع شركات دولية متخصصة في صناعة المعارض لتنظيم معارض داخلية وخارجية. وذكر بأنه لاتوجد نية حالية بفتح معارض جديدة تابعة لمعارض لشركة معارض الظهران في الفترة الحالية .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:43 AM
ملتقى السعودية للكهرباء للجودة الشاملة اليوم بجدة

اليوم - جدة

تقيم الشركة السعودية للكهرباء ملتقاها السنوي الثاني عشر لإدارة الجودة الشاملة تحت عنوان "الجودة والإبداع .. دعم واقتناع " اليوم في جدة. ويشتمل برنامج الملتقى الذي يستمر يومين على العديد من المحاور وسيشارك فيه أكاديميون ومختصون في الجودة من قطاعات الأعمال المختلفة الحكومية والصناعية والخدمية والتعلمية والطبية والمالية إضافة الى عدد من منسوبي الشركة في تقديم أوراق عمل تتناول العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالجودة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:43 AM
ملتقى لمناقشة واقع العمل النسائي في الرياض غدا

اليوم - الرياض

ينظم الفرع النسائي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع مؤسسة مها بنت إبراهيم المالك للتجارة غدا معرض وملتقى المرأة العصرية تحت رعاية عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة. واوضحت رئيسة المجلس التنفيذي بفرع الغرفة النسائي هدى بنت عبدالرحمن الجريسي أن الملتقى ينظم تحت عنوان «وضع المُبَادِرات في طريق النجاح» ويأتي ضمن جهود الفرع في النهوض بمستقبل المنشآت النسائية في المملكة،
واشارت الى ان الملتقى سيناقش عدداً من المحاور التي تتعلق بواقع العمل النسائي الحر مما يساهم في إثراء ثقافة المرأة بعالم الاستثمار ومجالات تطوير الذات في المنشآت الصغيرة وتشجيع المنشآت النسائية الصغيرة والمتوسطة والالتقاء والاستفادة من خبرات الاستشاريات بالإضافة إلى التبادل التجاري بين سيدات الأعمال، كما ذكرت أن المعرض المصاحب للملتقى يختص بأنشطة تجارية متنوعة تناسب متطلبات المرأة العصرية والعديد من الخدمات والمجالات مثل الذهب والمجوهرات والتجميل والعطورات والأزياء والإكسسوارات والديكور والمفروشات والبنوك ومكاتب الخدمات النسائية، مشيرة إلى أنه سيتم تخصيص جزء من ريع المعرض الذي يقام على مساحة 4000م2 لصالح الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا). ودعت الجريسي سيدات الأعمال والسيدات عموماً لحضور الملتقى والمعرض والتفاعل معه حتى يحقق أهدافه وغاياته التي ستعود عليهن بالنفع والفائدة. من جانبها أوضحت مديرة الفرع سمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن أن الفرع شارك في تنظيم هذه الفعالية لمواصلة جهوده الدائمة في دعم سيدات الأعمال السعوديات وتشجيع جميع الأنشطة التي تعزز دور المرأة وتهدف إلى تثقيفها. وذكرت أن الملتقى يبحث أربعة محاور تعكس دعم السياسات وثقتهم في المنشآت النسائية، كما تعكس الآمال التي يضعها القطاع الخاص على تعزيز حجم مشاركة هذه المنشآت في الاقتصاد الوطني، ويتضمن مجموعة من ورش العمل التثقيفية للمرأة في مجالات تطوير الذات تحت إدارة نخبة من الخبيرات والمتخصصات. وأشارت الى أن ملتقى ومعرض المرأة العصرية يستقطب صاحبات السمو الأميرات و سيدات الأعمال وممثلات الوزارات والهيئات الحكومية والخاصة والبنوك وشركات التمويل والجامعات والقيادات النسائية والمعنيين بقضايا المنشآت الصغيرة والمتوسطة داخل المملكة، إضافة إلى المنظمات الإقليمية والدولية المتخصصة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:44 AM
ندوة لمفاتيح الإدارة الناجحة بغرفة الأحساء اليوم

واس - الاحساء

ينظم مركز سيدات الاعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالاحساء اليوم السبت دورة تدريبية نسائية بعنوان ( مفاتيح الإدارة الناجحة ) وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالمبرز.
وأوضحت منسقة مركز سيدات الاعمال بالغرفة فاطمة العبد القادر أن الدورة التي تقام على مدى يومين تهدف الى ممارسة المتدربة الإدارة الناجحة وتتناول العديد من المحاور في فن ادارة الذات والاتصال الفعال وشروط النجاح الوظيفي والقيادة الفعالة للاجتماعات.

تاريخ
10-11-2007, 05:44 AM
مؤسسة النقد ترفع موجوداتها إلى 1038 مليار ريال مستفيدة من زيادة أسعار النفط وانخفاض الدين الحكومي

جريدة الرياض 09/11/2007

رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي موجوداتها بنهاية شهر سبتمبر الماضي، لتصل إلى 1038مليار ريال بنسبة 24% عن الفترة نفسها من العام الماضي، أي بنحو 201مليون مليار ريال، وهي أعلى أرقام للموجودات تسجلها المملكة منذ ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة.

وتشمل غالبية موجودات مؤسسة النقد على الأموال الحكومية وشبه الحكومية التي تقوم المؤسسة باستثمارها نيابة عن الدولة.


السؤال للمختصين وخبراء الاقتصاد

في هذه الحالة والنمو متصاعد بشكل قوي هل يفترض رفع أو خفض قيمة الفائدة
مع العلم أن السياري صرّح رسميا أن ساما لن تتبع الاحتياطي الامريكي في خفض الفائدة
وفي غضون اسبوعين خفضت ساما الفائد بربع نقطة

أفيـــــــــــــدونا جزاكم الله خير

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:44 AM
الاتصالات السعودية توزع الدعوات لزيارة معرضها في «كومتيل جدة 2007»

اليوم - جدة

دشنت شركة الاتصالات السعودية حملة تعريفية واسعة شملت العديد من أشهر المراكز التجارية بمدينة جدة، وذلك ضمن آخر استعداداتها للمشاركة في المعرض السعودي الدولي للكمبيوتر والإنترنت واتصالات الأعمال والهواتف الجوالة «كومتيل جدة 2007».
وتشمل الحملة 10مراكز تجارية كبرى في وقت واحد وهي مركز التحلية التجاري، ومركز الصيرفي مول، ومركز الروشان مول، ومركز الصواري، ومركز عزيز مول، ومركز حراء، ومركز الجامعة مول، ومركز سلطان مول، وقد وزعت فيها منصات عرض تسويقية جذابة لجناح الاتصالات السعودية الذي تشارك به في المعرض، ومن خلال هذه المنصات سيتم توزيع أكثر من 400.000 دعوة على مرتادي هذه المراكز من المتسوقين والزوار تدعوهم إلى المشاركة في الفعاليات التي ستقيمها الشركة على هامش مشاركتها بالمعرض. وحرصت الشركة على البدء مبكراً بالتواصل مع الجمهور العام وتعريفه بمشاركتها المميزة بمعرض «كومتيل جدة 2007» حيث تتوجه إلى جميع أفراد العائلة بعدد من العروض التثقيفية القيمة وحتى تكون لديهم فكرة متكاملة عن التقنيات الحديثة والعصرية التي تستعين بها الشركة في عملها، هذا إلى جانب العديد من الفعاليات الترفيهية والسحوبات اليومية على جوائز متنوعة وقيمة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:44 AM
الطاقة السويسرية تدرس الاستثمار بالجبيل الصناعية

الجبيل - عطية الزهراني

زار مدينة الجبيل الصناعية وفد يمثل شركة الطاقة السويسرية بهدف الاطلاع على الفرص المتاحة في المدينة وما تقدمه الهيئة الملكية من دعم وتسهيلات للمستثمرين وكان في استقبالهم في مركز الزوار بمبنى الهيئة الملكية نائب المدير العام للاستثمار والتنمية محمد بن سعد الجريس وعدد من مسؤولي الهيئة الملكية بالجبيل.
وبحث الوفد السويسري مع مسؤولي الهيئة الملكية الأمور المتعلقة بالاستثمار في الصناعات والخطط والجهود التي تبذلها الهيئة الملكية في هذا المجال، ورحب مسؤولو الهيئة الملكية بالوفد وأوضحوا لهم بأن الهيئة تقدم كافة التسهيلات للمستثمرين حيث تنظر الهيئة الملكية إليهم كشركاء للنجاح. من جانبه أوضح المسؤولون للوفد انه تم التركيز على وضع خطة مدروسة لإقامة مشروعات صناعية متنوعة تحقق الأهداف الاستراتيجية الثابتة لحكومة المملكة والتي تركز على تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج مع رفع مستوى المهارات الفنية والتعليمية لتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين السعوديين. واختتمت الزيارة بعد ذلك اطلع الوفد على معالم النهضة العمرانية والصناعية بالجبيل الصناعية من خلال جولة على أجنحة المعرض الدائم بمركز الزوار.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:45 AM
400 شركـة محلية وعالمـية تشـارك في المعرض الزراعي السعـودي

اليوم - الرياض

تشهد مدينة الرياض غدا مشاركة أكثر من 400 شركة ومؤسّسة محلية وعالمية من مصنعي الآليات والمعدات الزراعية والمواد الغذائية والمأكولات والمشروبات في المعرض الزراعي السعودي 2007 ومعرض المأكولات السعودي 2007 الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة في مركز معارض الرياض بحي المروج بالرياض لمدة خمسة أيام .
وأوضح نائب المدير العام بشركة معارض الرياض المحدودة محمّد الحسيني أن المعرض سيوفر فرصة جيدة لوكلاء الآليات والمعدات الزراعية لعقد صفقات مع المزارعين والشركات الزراعية المتخصصة لتوريد المعدات والآليات الزراعية.
وبيّن الحسيني أن الدول التي أكدت مشاركتها في المعرض حتى الآن هي : بلجيكا، إيطاليا، ألمانيا، الدانمارك، قبرص، هولندا، تركيا، بولندا، الصين، مصر، الهند، الأردن، كوريا، سنغافورة، تايوان، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، إيران، إندونيسيا .. بجانب مئات من الشركات المحلية والشركات الزراعية وشركات الألبان ومشتقاتها.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:45 AM
لقاء قطاعي الخدمات الهندسية بالمملكة وماليزيا يناير القادم

واس - الرياض

تنظم الهيئة السعودية للمهندسين بالتعاون مع هيئة المهندسين الماليزيين لقاء بين قطاعي الخدمات الهندسية بالمملكة العربية السعودية وماليزيا وذلك في شهر يناير 2008م بمدينة الرياض.
اكد ذلك رئيس مجلس ادارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الربيعة مبينا ان هذا الملتقى الدولي الثاني يأتي تواصلا مع اللقاء الأول الذي عقد خلال الفترة من 9 الى 10 يناير 2007م في العاصمة الماليزية بمشاركة من الإتحاد العالمي للمنظمات الهندسية في الدول الإسلامية.
وقال : اللقاء يجمع قطاعي الخدمات الهندسية في المملكة وماليزيا بهدف تأمين تبادل المعلومات بين القطاعات الهندسية بالدولتين فيما يخص الأوضاع الاقتصادية والتدريب والخدمات الفنية والفرص التجارية والتعاون التقني الى جانب تعزيز التعاون في مجالات الخدمات الهندسية والتدريب الفني والمهني وبرنامج التطوير المهني وتقييم واعتماد المؤهلات وتشجيع التعاقد بين المهندسين السعوديين والماليزيين في جميع قطاعات الهندسة كذلك الى التعاون التقني في مشاريع اعمال مشتركة لنقل التقنية والمهارات وتنفيذ جميع الخطوات الممكنة لتقوية العلاقة البينية في التقنية والاقتصاد .
وابان الدكتور الربيعة اهمية خطط الهيئة السعودية للمهندسين في دورتها المالية في سبيل ايجاد آفاق التعاون المهني المشترك مع القطاعات المهنية في الدول الأخرى بما يعود بالفائدة على القطاعين وبما يعود بالدعم والفائدة على القطاع الهندسي السعودي والنهوض بمكانته.
الجدير الذكر ان اللقاء الأول الذي نظم في كوالالمبور الماليزية شارك به نحو 30 مكتبا هندسيا سعوديا الى جانب اكثر من 400 مكتب هندسي ماليزي وقد اتسم اللقاء بالشفافية وروح التعاون والرغبة الأكيدة في الدخول في شراكات مهنية بين القطاعين الهندسيين كما شكل الملتقى فرصة طيبة للقاء بالشركات الهندسية الماليزية والمهندسين الأفراد لغرض اتاحة الفرصة لكل مشارك من الجانبين السعودي والماليزي لعرض مجالات العمل والتعاون المهني بين الطرفين.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:46 AM
موبايلي تطلق اليوم «راوتر» تدعم الانترنت عبر الهاتف النقال

اليوم - الرياض

تطلق شركة موبايلي اليوم جهاز توجيه البيانات راوتر «Router» الخاص بخدمة الانترنت ، حيث يتيح هذا الجهاز لعدد من الأشخاص الاتصال بالانترنت في نفس اللحظة وبشريحة بيانات واحدة. ويأتي طرح «الراوتر» استجابة للطلب المتزايد على انترنت الموبايل عبر النطاق العريض الذي بادرت بإطلاقه موبايلي في السوق السعودية منتصف هذا العام.
وتعتمد الخدمة الجديدة من موبايلي على جهاز توجيه بيانات «راوتر» جيل ثالث من صنع شركة هواوي موديل(E960) والذي يعتبر مثالياً للاتصال بالانترنت في المكاتب الصغيرة والمنازل. ويمكن التحكم بـ «الراوتر» عبر أي كمبيوتر موصول به على نفس الشبكة الداخلية (LAN) سواء من خلال سلك الشبكة (LAN Cable) أو من خلال الواي فاي (WiFi). وفي هذا الصدد ذكر ديفيد ميرفي الرئيس التنفيذي للتسويق في موبايلي:»أن كل ما يحتاجه مشتركونا هو فقط جهاز «الراوتر» وشريحة بيانات، وخلال خمس دقائق سيكون بإمكانهم الاتصال بالانترنت مباشرة هو وأفراد عائلته وأصدقاؤه». ويضيف ميرفي: «هناك طلب غير مسبوق لانترنت النطاق العريض في المملكة العربية السعودية، وكجزء من التزامنا تجاه السوق السعودي فإننا في موبايلي نسعى لأن نستجيب للطلب بجعل انترنت النطاق العريض في متناول اليد وفي وقت قياسي جداً، بحيث يمكن لأي شخص التمتع بالخدمة، مؤكدا أن موبايلي قد قامت بتوسعة للانترنت عبر النطاق العريض قبل أسابيع وان توسعة كبرى ثانية ستشهد النور بعد نحو شهر من الآن، لمواجهة الطلب المتزايد على الخدمة معبرا عن اعتذاره عن الاختناقات التي شهدتها شبكة الانترنت الفترة الماضية.» ويتميز «الراوتر» بسهولة استخدامه ونقله فهو يحتوي على هوائي حساس يسهل التقاط إشارة شبكة موبايلي داخل المنزل. ويمكن استخدامه كمودم (USB) للاستمرار في استقبال وإرسال الرسائل القصيرة أو الاتصال بالآخرين.
الجدير بالذكر أن شركة موبايلي وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم للاستحواذ على شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات المحدودة (بيانات)، والمرخص لها بتقديم خدمات المعطيات في المملكة بموجب قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك بقيمة 1.5مليار ريال.
وبهذا الاستحواذ الاستراتيجي سيتاح لموبايلي تحقيق حصة سوقية أكبر وتقديم أفضل الخدمات لمشتركيها ولقطاع الأعمال في المملكة خاصة في مجال خدمة الانترنت عبر أكبر شبكة واي ماكس (WIMAX) في المنطقة. ويشمل استحواذ موبايلي على شركة بيانات حصتها في مشروع إنشاء شبكة الألياف البصرية بطول 12ألف كيلو متر في كافة أنحاء المملكة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:46 AM
استثمرت 49 مليار ريال في سوقي الأسهم والعقار
مؤسسة التقاعد تعد خطـة للمخاطر تطبق العام المقبل

سلمان العقيلي - الرياض

أعدت المؤسسة العامة للتقاعد خطة مراجعـة داخليـة يتم تطبيقها العام المالي القادم 2008م بهدف الحفاظ على آليـة أعمال المؤسسة للتغلّب على أي احتمال لحدوث أمر أو عدم حدوث أمر وينتج عن ذلك تعطّل المنشأة وعلى الأخص تعرض الأصول الماليـة للخطر .
وقالت ورقـة عمل المؤسسة التي ألقتها أمس الأول أمام الندوة الدوريـة في مجال التقاعد والتأمينات الاجتماعيـة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تقام في الرياض أن هناك عدة مخاطر قد تتعرض لها المؤسسة بقطاعاتها الأصوليـة وهي : الأصول الماليـة مثل النقدية، والأصول المادية مثل المباني والمعدات، والموارد البشرية مثل الموظفين والمدراء، والأصول غير الملموسة مثل المعلومات والسياسات والسمعـة، لذا وضعت المؤسسة هذه الخطـة التي تتم بناء على عدة خطوات. وكانت المؤسسة قد أشارت في تقريرها الدوري العام الماضي إلى ارتفاع قيمة استثمارات المؤسسة في الشركات بنسبة أكثر من 80 بالمائة خلال العام الماضي عن العام الذي سبقه، وبلغت جملة استثمارات المؤسسة في تلك الشركات حوالي 44.9 مليار ريال موزعة على 32 شركة.
وأشارت إلى أن الزيادة المطردة في أعداد المتقاعدين والمستفيدين من الورثة مع عدم كفاية الموارد المالية للمؤسسة للوفاء بالتزاماتها من أهم مبررات التوجه نحو الاستثمارات المالية والعقارية وتهدف هذه الاستثمارات إلى توفير موارد مالية إضافية تساعد المؤسسة على الاستمرار في أداء رسالتها على الوجه الأكمل، كما تهدف ايضا الى تفعيل دور المؤسسة في دعم وتعزيز المعاملات في كل من سوق الأسهم والسوق العقاري مما ينعكس إيجابيا على الاقتصاد الوطني. وأكد التقرير ان دخول المؤسسة في استثمارات أجنبية من خلال شراء الأسهم والسندات العالمية الممتازة عن طريق مؤسسات النقد العربي السعودي حقق عوائد مجزية مكنتها من تحمل أعباء نفقات صرف المعاشات حسبما تقضي به أنظمة التقاعد المدني والعسكري . وتتضمن ايرادات المؤسسة أرباح الشركات والعمولات والإيجارات ، ويتم قيد أرباح الشركات عند الإعلان عن توزيعها، بينما تقيد ايرادات العمولات والايجارات عند تحقيقها وفقاً لمبدأ الاستحقاق المحاسبي ويضيف التقرير أن المؤسسة تستثمر جزءا هاما من مواردها في الشركات المحلية في مختلف القطاعات الاقتصادية من خلال المشاركة في رأس مال تلك الشركات، حيث تدخل المؤسسة فيها كمؤسس او مساهم . وقد ازدادت استثمارات المؤسسة بالقيمة العادلة في اسهم الشركات المساهمة السعودية وحصتها في الشركات المساهمة السعودية المغلقة بنسبة 82.5 بالمائة.
وأكد التقرير ارتفاع قيمة استثمارات المؤسسة في الشركات المساهمة السعودية في العام المالي 1426/1425هـ بنسبة تقدر بنحو 84.4 بالمائة عن العام الذي سبقه وفي الاستثمارات العقارية تجاوزت الأصول التي تمتلكها مؤسسة التقاعد بنهاية العام المالي الماضي اربعة مليارات ريال وقامت المؤسسة في الفترة الماضية بتطوير النشاط الاستثماري من خلال الدخول في المشاريع الرائدة غير التقليدية وذات المردود الجيد الذي يصب في دعم استثماراتها وتنمية مواردها وتعزيز مركزها المالي والعمل على الوفاء بالتزاماتها تجاه المتقاعدين والمستفيدين.
وعن عدد المتقاعدين اورد التقرير زيادة مطردة في اعدادهم حيث بلغت نسبة الزيادة حوالي 8 بالمائة، فيما بلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها للمتقاعدين حتى نهاية العام المالي 1426/1425هـ حوالي 168.425 مليون ريال، وبلغ عدد المتقاعدين الأحياء بنهاية العام المالي المذكور 285.430متقاعدا يمثلون 75.5 بالمائة من إجمالي عدد المتقاعدين وبزيادة نسبتها 6.9بالمائة عن العام المالي الذي سبقه . كما ارتفع عدد المستفيدين من الورثة إلى 448.401 مستفيد وبزيادة نسبتها 7.6 بالمائة، وبالنسبة لعدد المستفيدين من أصحاب المكافآت لمرة واحدة بنهاية عام 1426/1425ه فقد ارتفع إلى 219.619 مستفيدا بزيادة نسبتها 2.8بالمائة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:47 AM
قبيل قمة قادة أوبك
27 شركــة عالمية في معـرض بترولي بالريـاض

اليوم ـ الدمام

قالت وزارة النفط والثروة المعدنية إن أكثر من 27 شركة عالمية من قارات العالم، ستشارك في المعرض الذي تنظمه الوزارة بالتزامن مع القمة الثالثة للدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في الرياض بدءاً من الثلاثاء المقبل ولأربعة أيام تسبق القمة. وتشهد الرياض أيضاً تزامنا مع القمة الثالثة لأوبك ندوة دولية حول الطاقة تعقد يومي 15 و 16 نوفمبر ويشارك فيها وزراء من الدول الأعضاء في منظمة أوبك وشخصيات نافذة وقيادات صناعية في الدول الأعضاء في أوبك إلى جانب عدد من المحللين في قطاع صناعة النفط في أنحاء العالم.. ومن المتوقع أن يتحدث المشاركون في الندوة عن أسواق النفط والغاز العالمية وكذلك عن مستقبل النفط في ظل موارد الطاقة العالمية والطاقة والبيئة ودور الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة والدور المحوري الذي تلعبه منظمة الأوبك في الاقتصاد العالمي.
ومن المنتظر أن تركز القمة الثالثة لأوبك على محاور ثلاثة هي توفير الامدادات البترولية ودعم الرخاء وحماية البيئة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:47 AM
توفير الأعلاف الخضراء بأسعار مخفّضة

محمد الخالدي - الرياض

أكدت لجنة مختصـة في مجلس الشورى وجود حاجة ملحّة لإعادة النظر في السياسة المتّبعـة لدعم الأعلاف، عقب دراسة اللجنة مشكلة تكرار نفوق ابل عدد من المربين في مختلف مناطق المملكة .وأوصت اللجنـة بضرورة إعداد إستراتيجية للأعلاف بالمملكة، تدعو لعدم الاعتماد على الشعير كعلف كامل، إضافة إلى إعادة النظر في سياسة الدعم الحالية للشعير التي تتسبب في أعباء مالية متزايدة على الدولة دون أن تؤدي إلى تنمية وتحسين الثروة الحيوانية، وإيجاد سياسة بديلة للأعلاف الخضراء وما يترتب على توفيرها من احتياجات مائية، وتأخذ في حسبانها أيضا الإنتاج العلفي من المراعي الطبيعية نظراً لكبر مساحة المراعي الطبيعية في المملكة والتنوع الواضح في غطائها النباتي ووجود عدد كبير من الأنواع النباتية الرعوية الجيدة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:48 AM
جني الأرباح سيطر على أغلب أسواق المنطقة والسعودية تغرد خارج السرب


تحليل: د. أحمد مفيد السامرائي مستشار اقتصادي لشعاع كابيتال

كان من الواضح ان آلام جراح المستثمرين لاتزال طرية، والخوف النفسي من التصحيح الحاد الذي ضرب الأسواق قبل عامين تقريبا لايزال مسيطرا على اغلب المستثمرين الذين فضلوا تسييل الأسهم لجني ارباح جيدة في فترة قصيرة جدا بدلا من الدخول في مخاطر تذبذب اتجاه الأسواق وامكانية فوات فرصة جني ارباح من الارتفاع الذي حصل مؤخرا في معظم الاسواق.
واستمرت تحركات أسواق المنطقة خلال تداولات الأسبوع الماضي تحت تأثير وضغط المضاربات الحادة في معظم أيام التداول وعلى معظم الأدوات المتوافرة في الأسواق، حيث لوحظ أن تحركات الأسواق خلال النصف الأول من الأسبوع الماضي شكلت استمرارا لاتجاهات الأسواق الصاعدة وعلى نفس حدتها فيما تعرضت إلى موجات بيع بالجملة خلال النصف الثاني من الأسبوع الماضي.
أفقدت الأسواق الكثير مما قد حققته لتغلق كافة المؤشرات على انخفاض تفاوت في حدته واتجاهه تبعا لمقدار الارتفاعات المحققة خلال فترة الصعود الأخيرة باستثناء السوق السعودي والذي أغلق مرتفعا في نهاية الأسبوعين الماضيين الأمر الذي يمكن معه قراءة وتقييم السوق بصورة ايجابية رغم بقاء مستويات السيولة المتداولة عند مستوياتها السابقة والتي اصحبت لاتتناسب مع السوق السعودي بالمقارنة مع الأسواق المجاورة ،
ومن اللافت أن السوق السعودي ورغم القرارات والتشريعات الأخيرة الصادرة والمتعلقة بالسماح للمستثمرين الخليجيين من التعامل بكافة الأدوات المتاحة إلا أن السوق لم يستطع جذب السيولة وبالمستويات المرغوبة فيما حدث العكس تماما فقد خرجت السيولة من السوق السعودي وتوزعت في أسواق المنطقة وفي المحصلة النهائية فإن تحركات السوق السعودي مؤخرا تعتبر أكثر نضجا وأكثر استقرارا وفي حال استمرارها ستمكن السوق من بناء مراكز ايجابية وبشكل تدريجي بعيدا عن المضارات الحادة .
فما نجد أن السوق الكويتي فضل الانخفاض خلال تداولات الأسبوع الماضي متأثرا بعمليات جني أرباح طبيعية جاءت بعد فترة صعود طويلة حقق المؤشر خلالها ارتفاعات قياسية ، فيما جاءت الأحداث السياسة الأخيرة لتعزز اتجاهات الهبوط وتعمقها، وعلى نفس الاتجاه فقد حافظ السوق البحريني على أحجام التداولات وأحجام السيولة الداخلة والتي لاتزال متواضعة بالمقارنة مع الأسواق المجاورة ليبقى السوق تحت تأثير موجات البيع مخالفا بذلك كافة اتجاهات الاسواق ، أما السوق القطري فإن ما حدث أمر متوقع وواجب الحدوث، لكنه تأخر بعض الوقت نتيجة دخول سيولة جديدة من الأفراد مدفوعة بالارتفاعات اليومية غير المتوقعة ومن المرجح بقاء السوق تحت ضغوط جني الأرباح والتذبذب اليومي المتوسط خلال تداولات الأسبوع القادم نتيجة تجاه السيولة الساخنة إلى الانحسار التدريجي بعد ما حققت أهدافها الآنية ،وبهدف البحث عن فرص مشابهة لدى الأسواق المجاورة وعلى وجه الخصوص السوق السعودي والسوق العماني خلال الأيام القادمة .
ومن الملاحظ رغم عمليات التصحيح الحادة التي تعرضت لها أسواق المنطقة إلا أن مستويات السيولة المتداولة لاتزال عند مستويات مرتفعة بالمقارنة مع المستويات القصوى التي حققتها الأسواق خلال فترات الانتعاش السابقة، ويعود ذلك إلى حالة التحفيز التي تعرض لها أصحاب السيولة الكامنة من الأفراد والمؤسسات والتي كانت قد خرجت من الأسواق في فترة سابقة مفضلة الابتعاد في حينه بالإضافة إلى عمليات التدوير السريع على نفس الأدوات المتداولة انعكس على شكل سيولة جديدة مع الأخذ بعين الاعتبار أن السيولة المنسحبة تؤخذ ضمن إجمالي أحجام السيولة المتداولة يوميا.
وفي المحصلة النهائية نجد أن أسواق المنطقة والتي تأثرت بالانخفاضات الحادة مؤخرا كما تأثرت بالارتفاعات القياسية الحادة أيضا قد استوعبت ضربات التصحيح الأخيرة وبقيت متماسكة إلى حد معقول، فيما أسس بعضها مراكز ايجابية طفيفة يمكن البناء عليها لاحقا اعتمادا على مبدأ التراكم المتدرج مضروبا بالزمن، وبالتالي فمن الممكن لكل من خرج رابحا خلال الأسبوع الماضي معاودة الدخول مرة أخرى عند المستويات السعرية المغرية للأدوات المتداولة والتي أغلقت موجبة وبنسبة مقبولة بعيدا عن الأدوات التي تتسم بالتذبذب الحاد والدائم وبنسب عالية مع العمل على التخلص من الأدوات التي حافظت وأغلقت على ارتفاع خلال فترة الصعود الأخيرة والبحث عن أدوات عند مستويات سعرية جاذبة وتحمل في طياتها احتمالات الارتفاع خلال الأيام القادمة .
وبنظرة على أداء الأسواق، فقد اندفعت مؤشرات السوق السعودية نحو اختراق حاجز 9000 نقطة، بإصرار تعزز من خلال الاتجاه الاستثماري للمتعاملين، والذي اتضح من خلال ارتفاع الاسهم الكبيرة، وحجم التداول المتركز حولها، الأمر الذي رسخ الشعور المتصاعد بالثقة باتجاهات السوق وتحركاته، رغم عمليات جني الارباح التي حاولت خلال الاسبوع، جر المؤشر نحو التراجع، بينما واصلت باقي الاسهم الدوران حول نفس مستوياتها السعرية خلال الفترة الماضية، وتمكن المؤشر العام للسوق من الارتفاع بواقع 437.14 نقطة عندما اقفل عند مستوى 9058.59 نقطة.
وفي الكويت، استمرت حركة التصحيح القوية في السوق المالية، وقاد التراجعات التي كانت قوية في بداية الاسبوع وقبل نهايته قطاعي الاستثمار والخدمات، وسط استغلال بعض المحافظ الاستثمارية لتسرع وعدم وعي الكثير من صغار المستثمرين، وقد صاحب تراجع المؤشر انخفاض قيمة التداولات بواقع 39.99%، بينما خسر المؤشر 257.3 نقطة، مستقرا عند مستوى 12606.10 نقطة.
أما في قطر، فلم تتمكن السوق من الصمود في وجه موجات جني الارباح التي كبدتها اكبر خسارة خلال جلسة منتصف الاسبوع بعد ان اخترق مؤشر الدوحة مستوى 10000 نقطة، وسط ابتعاد المحافظ والصناديق الاستثمارية عن سلوك المضاربات الأمر الذي قلل من حجم الخسائر رغم حركة التسييل التي جاءت مصاحبة للتصحيح القوي، الامر الذي دفع قيمة التداول للارتفاع بنسبة 19.04%، بينما خسر المؤشر بواقع 101.39 نقطة، ليستقر عند مستوى 9624.30 نقطة.
في البحرين قاد قطاعي البنوك والخدمات تراجع السوق المالية، بعد الصفقة الاستحواذية على اسهم بنك الاثمار الذي استحوذ على 63.64% من قيمة التداول الاجمالية، مع استمرار التحرك الهادئ للمؤشر البحريني الذي اكتفى بفقدان 8.64 نقطة متراجعا الى مستوى 2675.50 نقطة.
كما سيطرت حالة الترقب على مستثمري السوق المصرية، بسبب كثرة عدد الإدراجات المقبلة وحجمها، لتسهم هذه الحالة في البدء بعمليات جني الارباح التي كان الكثير يترقبها، ليتراجع مؤشر هيرميس القياسي بواقع 2717.1 نقطة مستقرا عند مستوى 81.397.30 نقطة.
وفي الأردن، تمكنت بورصة عمان من مقاومة التراجعات والتذبذب التي سادها لتنهي الاسبوع بارتفاع محدود، جاء على اثر ارتفاع ممتاز في قيمة التداول بنسبة 58.8%، ليرتفع المؤشر العام للسوق بواقع 31.61 نقطة، مرتفعا الى مستوى 6756.6 نقطة.
أما في عمان، فقد تمكنت بورصة مسقط من الارتفاع لتواصل تحقيق المستويات التاريخية على صعيد قراءات المؤشر(رغم عمليات جني الارباح التي بدأت منتصف الاسبوع)، مدعومة بارتفاع قطاع البنوك والاستثمار، بعد ان تخلى قطاع الخدمات عن قيادة السوق اثر بدأ عمليات جني الارباح على نجم الاسابيع السابقة الذي حافظ على استحواذه على المركز الاول بقيمة التداول، والمقصود بالحديث هو سهم جلفار للهندسة والمقاولات، وقد استمر المؤشر بتحقيق المكاسب بواقع 122.86 نقطة وصولا إلى مستوى 8239.31 نقطة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:49 AM
حركة التصحيح تقود التراجعات في الكويت


استمرت حركة التصحيح القوية في السوق الكويتية خلال الاسبوع الماضي، وقاد التراجعات التي كانت قوية في بداية الاسبوع وقبل نهايته قطاعا الاستثمار والخدمات، وسط استغلال بعض المحافظ الاستثمارية لتسرع وعدم وعي الكثير من صغار المستثمرين، وعلى الرغم من اعلان قسم كبير من الشركات المدرجة عن نتائجها الربعية، الا ان الاشارات التي اعطتها بعض التحليلات من هنا وهناك كان لها دور في دفع عجلة الانخفاض، الذي كان حاضرا في تراجع قيمة التداولات بواقع 39.99 بالمائة، بينما خسر المؤشر 257.3 نقطة، متراجعا بنسبة 2بالمائة مستقرا عند مستوى 12606.10 نقطة، بعد ان تناقل المستثمرون 1.241.87 مليار سهم بقيمة 515.4 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 35 الف صفقة . وقد ارتفعت اسعار اسهم 36 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 112 شركة، فيما استقرت اسعار اسهم 68 شركة، حيث سجل سهم مطاحن الكويت المتحدة اعلى نسبة ارتفاع بواقع 17.20بالمائة تلاه سهم صخور الخليج بنسبة 11.11بالمائة ثم سهم جلوبال بنسبة 5.88 بالمائة، في المقابل سجل سهم المنتجعات الدولية اعلى نسبة انخفاض بواقع 11.3بالمائة تلاه سهم جيزان العقارية بنسبة 10.94بالمائة . وقد احتل سهم الصفوة على المركز الاول بالتداولات بواقع 90 مليون سهم، تلاه التخصيص بواقع 58 مليون سهم.
وعلى الصعيد القطاعي، احتل قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 373 مليون سهم تلاه قطاع العقارات بواقع 343.5 مليون سهم، بينما تصدر قطاع الاستثمار باقي القطاعات بقيمة التداول بواقع 151.7مليون دينار كويتي تلاه قطاع العقارات بقيمة 104.2مليون دينار كويتي.
وعلى صعيد اخبار الشركات، اعلنت شركة ابيار للتطوير العقاري عن ارباحها للتسعة شهور الاولى من العام الحالي ، حيث بلغت 12.5 مليون دينار كويتي بربحية بلغت 32.4 فلس للسهم الواحد.
كما حققت شركة دانة الصفاة الغذائية صافي ربح قدره 14.751 مليون دينار كويتي ما يعادل 65.22 فلس للسهم للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2007 مقارنة بارباح بلغت 7.766 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 34.31 فلس لنفس الفترة من العام الماضي. واعلنت الشركة الاولى للاستثمار انها حققت ارباحا صافية بلغت 21.3 مليون دينار لفترة الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي مقارنة بارباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 17.79 مليون دينار .
بينما حققت شركة الاستثمارات الوطنية ارباحا بلغت 46.8 مليون دينار ، أي ما يعادل 65 فلسا للسهم في الاشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2007 ، علما بان صافي الربح يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 18.9 مليون دينار .
من جهتها حققت شركة بيان للاستثمار ارباحا بلغت 13.5 مليون دينار أي ما يعادل 39.6 فلس ربحية للسهم علما بان صافي الربح يتضمن خسائر غير محققة بمقدار 8.8 مليون دينار .
كما اكدت شركة اجيليتي انها حصلت على قرض قيمته 1.35 مليار دولار ، ومدته عام يستخدم لاغراض الاستثمار وتنفيذ الاهداف الاستراتيجية للشركة.
أعلنت شركة دار الاستثمار عن ارباحها الصافية لفترة الشهور التسعة الاولى من العام الحالي ، حيث حققت قفزة قياسية لتبلغ 122.1 مليون دينار كويتي ، مقابل 73.7 مليون جينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي .
بينما بلغت ارباح كامكو 32 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 130.2 فلس ربحية للسهم في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي ، علما بان صافي الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 170.2 الف دينار ، وكانت الشركة قد حققت ارباحا بمقدار 13.9 مليون دينار في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي .
وأعلنت شركة المزايا القابضة عن تحقيق ارباح متميزة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بلغت نحو 21.27 مليون دينار كويتي بزيادة بلغت نسبتها 16 بالمائة مقارنة بارباح الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 18.31 مليون دينار.
الى ذلك أعلنت شركة اجيليتي عن نتائجها المالية للشهور التسعة الاولى من العام الحالي ، واظهرت هذه البيانات صافي ربح قدره 119مليون دينار ، مقارنة بارباح بلغت 127 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:49 AM
الاثمار يستحوذ على 64بالمائة من تداولات البحرين



قاد قطاعا البنوك والخدمات تراجع السوق البحرينية خلال الاسبوع الماضي، بعد الصفقة الاستحواذية على اسهم بنك الاثمار الذي استحوذ على 63.64بالمائة من قيمة التداول الاجمالية، مع استمرار التحرك الهادئ للمؤشر البحريني الذي اكتفى بفقدان 8.64 نقطة متراجعا بنسبة 0.32بالمائة عندما اقفل عند مستوى 2675.50 نقطة، حيث سجل قطاع الصناعة ارتفاعا بنسبة 0.88بالمائة تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 0.19بالمائة، ثم قطاع التأمين بواقع 0.08بالمائة، بينما تراجع قطاع الخدمات بواقع 2 بالمائة تلاه قطاع البنوك التجارية بنسبة 0.31بالمائة، وخالف قطاع الفنادق والسياحة الجميع ليكتفي بالاستقرار عند قراءته السابقة .
وقد شهدت السوق تداول 56.85 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 15.7 مليون دينار بحريني تم تنفيذها من خلال 976 صفقة .
وقد ارتفعت اسعار اسهم 10 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 11 شركة . وعلى مستوى الشركات، فقد احتل بنك الاثمار المرتبة الأولى من حيث القيمة إذ بلغت قيمة أسهمه 9.99 مليون دينار بحريني ، وجاء في المرتبة الثانية سهم بيت التمويل الخليجي بقيمة قدرها 1.7 مليون دينار بحريني وبنسبة 11.1بالمائة من قيمة الأسهم المتداولة.
أما بالنسبة للقطاعات فقد استحوذ على المركز الأول في تعاملات هذا الأسبوع قطاع الاستثمار حيث بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة 12.1 مليون دينار أو ما نسبته 77.19 بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 49.78 مليون سهم . أما المرتبة الثانية فقد كانت من نصيب قطاع البنوك التجارية، حيث بلغت قيمــــة أسهمه المتداولـــة 2.29 مليون دينار بنسبة 14.6بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق وبكمية قدرها 3.62 مليون سهم.
وعلى صعيد اخبار الشركات، أعلن مصرف السلام عن تحقيقه ارباحا صافية عن الربع الثالث من العام الحالي بمقدار 17.4 مليون دينار بحريني ، بزيادة قدرها 12.2 مليون دينار عن الربع الثالث من العام 2006 .
أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة البحرين الوطنية للحياة زيادة راسمالها من حوالي 2.306 مليون دينار الى 5 ملايين دينار ، حيث ستتكفل البحرين الوطنية القابضة بتمويل هذه الزيادة بالكامل باعتبارها الشركة المالكة للبحرين الوطنية للحياة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:50 AM
أسبوع متقلب في قطر


لم تتمكن السوق القطرية من الصمود في وجه موجات جني الارباح التي كبدتها اكبر خسارة خلال جلسة منتصف الاسبوع بعد ان اخترق مؤشر الدوحة مستوى 10000 نقطة، وسط ابتعاد المحافظ والصناديق الاستثمارية عن سلوك المضاربات الامر الذي قلل من حجم الخسائر رغم حركة التسييل التي جاءت مصاحبة للصحيح القوي منتصف الاسبوع، بينما كان لعودة التداولات النشطة والمحافظة على زخمها، واختراق قيمتها حاجز المليار ريال مجددا ، أثر إيجابي على المستثمرين الذين كادوا يفقدون الثقة تحت وطأة عمليات البيع المذعورة التي شهدتها الأسهم المدرجة، الامر الذي دفع قيمة التداول للارتفاع بنسبة 19.04بالمائة، بينما تراجع حجم الاسهم المتداولة بنسبة 21.28بالمائة بينما خسر المؤشر بواقع 101.39 نقطة، بعد ان فقد نسبة 1.04بالمائة ليستقر عند مستوى 9624.30 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 190.1 مليون سهم بقيمة 7.1 مليار ريال قطري، وقد ارتفعت اسعار اسهم 16 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 21 شركة وقد احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة، حيث بلغت حصته 43.25بالمائة، يليه قطاع الخدمات بنسبة 39.25بالمائة، ثم قطاع الصناعة بنسبة 14.60بالمائة وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 2.90بالمائة، بينما تصدر قطاع البنوك عدد الأسهم المتداولة بنسبة 43.43بالمائة، يليه قطاع الخدمات بنسبة 42.26 بالمائة ثم قطاع الصناعة بنسبة 13.05بالمائة، وأخيرا قطاع التأمين بنسبة 1.26بالمائة، وقاد سهم ناقلات التداولات مستحوذا على نسبة 22.23بالمائة منها، تلاه سهم مصرف الريان بواقع 15.50بالمائة وحل ثالثاً سهم بنك قطر الدولي بنسبة 8.99 بالمائة .
وعلى صعيد اخبار الشركات، قال المدير التنفيذي لبنك الدوحة الاسلامي ان البنك يعتزم بيع سندات بقيمة مليار دولار في سبتمبر من العام القادم لتمويل استثمارات في الطاقة المتجددة .
اكملت شركة اتصالات قطر «كيوتل» بنجاح صفقة تسهيلات قرض مشترك عام بقيمة 3 مليارات دولار امريكي و اختير كل من باركليز كابيتال و بي ان بي باريباس و دي بي اس و بنك اسكتلندا الملكي ليكونو ضامنين مفوضين .
افادت مصادر صحفية ان شركة صناعات قطر دعت البنوك لتقديم عروضها لترتيب قرض مجمع بقيمة 1.6 مليار دولار لتمويل بناء مصنع للكيماويات .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:50 AM
«فالكم« تستقبل طلبات السعوديين للاكتتاب في موانئ دبي

اليوم - دبي


بدأت فالكم للخدمات المالية استقبال طلبات السعوديين للاكتتاب في الطرح الأولى لأسهم شركة موانئ دبي العالمية عبر مراكز فالكم المالية المنتشرة في كل من مدينتي الرياض وجدّة، خلال فترة الاكتتاب والتي تمتد حتى مساء يوم الأربعاء القادم ، في خطوة وصفت بأنها تستهدف فتح المجال أمام المواطنين السعوديين وعملاء الشركة لاغتنام الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف أسواق المنطقة، لاسيما عبر الشركات التي تتمتع بسمعة عالمية كشركة موانئ دبي.
وأكد أديب السويلم الرئيس التنفيذي لشركة فالكم للخدمات المالية عن اتخاذ الشركة كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال طلبات عملاء الشركة الراغبين بالاكتتاب في أسهم شركة موانئ دبي العالمية، مشيراً إلى أنه بإمكان عملاء الشركة الاكتتاب في أسهم موانئ دبي العالمية عبر مراكز «فالكم الاستثمارية» ومن خلال حساباتهم، وذلك حتى نهاية الفترة المخصصة للاكتتاب، حيث يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف ريال، على أن تتم عمليات تخصيص الأسهم يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر الحالي، قبل أن يتم إدراج أسهم الشركة للتداول في بورصة دبي المالية العالمية DIFX يوم الاثنين الموافق 26 نوفمبر الحالي.
وأوضح السويلم أن الاكتتاب الذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط (4 مليارات دولار تمثل 20% من أسهم الشركة) يعتبر من الفرص الواجب اغتنامها ضمن شركة تتمتع بسجل حافل من الإنجازات، وقفزات نوعية استطاعت تحقيقها خلال مسيرة أعمالها، وتحيط بالشركة توقعات إيجابية حيال مستقبلها لا سيما وأنها تتبنى استراتيجيات تطويرية وتوسعية شاملة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:51 AM
الترقب يسود السوق المصري



سيطرت حالة الترقب على مستثمري السوق المصرية خلال الاسبوع الماضي، بسبب كثرة عدد الادراجات المقبلة وحجمها، لتسهم هذه الحالة في البدء بعمليات جني الارباح التي كان الكثير يترقبها، ليتراجع مؤشر هيرميس القياسي بواقع 2717.1 نقطة، بنسبة 3.23% مستقرا عند مستوى 81.397.30 نقطة. وقد شهدت آخر جلسات الاسبوع سلبيا، وسط تصدر سهم هيرميس للتداولات بواقع 104.7 مليون جنيه مرتفعا بنسبة 1.18% ليستقر عند سعر 54.01 جنيه مصري، تلاه سهم السادس من اكتوبر للتنمية بواقع 96 مليون جنيه .
وفي منتصف الاسبوع، واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لليوم الثالث على التوالى، متأثرة بحالة الترقب التى تسود أوساط المتعاملين لعدد من الاكتتابات والطروحات الجديدة التى ستشهدها البورصة خلال الفترة المقبلة. وسجل مؤشر هيرميس تراجعا بنسبة 0.84%، منخفضا الى مستوى 82575.8 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 1.1 مليار جنيه، وسط ترقب شرائح من المستثمرين لتفاصيل طرح اكتتاب شركة طلعت مصطفى القابضة الذي تتجاوز قيمته 5 مليارات جنيه، بالإضافة إلى عدد من اكتتابات زيادات رؤوس الأموال مثل اكتتاب البنك الوطني للتنمية وشركة الكابلات الكهربائية والصعيد للمقاولات، وانخفضت أسهم أوراسكوم تيليكوم بنحو 0.3%، مسجلا 76.8 جنيه، أوراسكوم للإنشاء والصناعة بنسبة 1.9% وأغلق على 488.7 جنيه، هيرميس بحوالي 1%، مسجلا 54 جنيها، البنك التجاري الدولي (مصر) بنحو 0.4% وأغلق على 77.9 جنيه، والمصرية للاتصالات بنسبة 2.1% مسجلا 12 جنيها، وفى المقابل، ارتفع سهم موبينيل بنحو 0.4%، مسجلا 198.9 جنيه، والعز لصناعة حديد التسليح بنسبة 0.94% وأغلق على 60.1 جنيه.
كما تراجعت مؤشرات البورصة المصرية فى ختام تعاملات مستهل أسبوع التداول، وسط إقبال ملحوظ من المستثمرين المحليين على جني الأرباح المحققة خلال الأسبوع الماضي الذي شهد ارتفاعا قياسيا فى العديد من القطاعات، وخسر مؤشر هيرميس نسبة 0.52% وأغلق عند 83812.2 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه .
وعن اخبار الشركات، قالت شركة البويات والصناعات الكيماوية المصرية «باكين» ان صافي ارباحها ارتفع بنسبة 24%الى 100.9 مليون جنيه مصري في العام المنتهي في آخر حزيران ( يونيو ) .
باعت اوراسكوم تليكوم المصرية ما قيمته 1.5 مليار دولار هونغ كونغ ( 193 مليون دولار امريكي ) من الاسهم بما يعادل حصة 3 % في هتشيسون تليكوميونكشنز انترناشونال ليمتد .
حققت شركة مصر للاسمنت – قنا ارباحا بلغت حوالي 23.2 مليون جنيه مصري لفترة التسعة الشهور الاولى من العام الحالي مقارنة مع ارباح بلغت 202.5 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام السابق .
كما اعلن البنك الوطني المصري عن ارباح بلغت حوالي 224.9 مليون جنيه مصري عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر من العام الحالي مقابل ارباح بلغت بحدود 83.1 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق .
اعلنت شركة السويدي للكابلات عن تكوين شركة جديدة باسم شركة بيراميدز اندستريال باركس برأسمال مصدر 10 ملايين جنيه ، والغرض من الشركة هو تنمية وانشاء وتطوير المناطق الصناعية ، وتمتلك شركة السويدي للكابلات الكيان الجديد مناصفة مع شركة سياك المتخصصة في هذا المجال .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:51 AM
جلفار يتخلي عن قيادته لصعود بورصة عمان



لم تتوقف حركة بورصة مسقط التصاعدية خلال الاسبوع الماضي، لتواصل تحقيق المستويات التاريخية على صعيد قراءات المؤشر (رغم عمليات جني الارباح التي بدأت منتصف الاسبوع)، مدعومة بارتفاع قطاع البنوك والاستثمار ، بعد ان تخلى قطاع الخدمات عن قيادة السوق اثر بدء عمليات جني الارباح على نجم الاسابيع السابقة الذي حافظ على استحواذه على المركز الاول بقيمة التداول، والمقصود بالحديث هو سهم جلفار للهندسة والمقاولات، فقد استمر المؤشر بتحقيق المكاسب بواقع 122.86 نقطة أو ما نسبته 1.51بالمائة وصولا إلى مستوى 8239.31 نقطة، حيث سجل قطاع البنوك والاستثمار ارتفاعا بواقع 3.28بالمائة تلاه قطاع الخدمات والتأمين بواقع 1ر90بالمائة، بينما تراجع قطاع الصناعة بنسبة 0.26بالمائة .
وقد شهدت السوق تداول 120 مليون سهم بقيمة 88 مليون ريال عماني حيث بلغ المعدل اليومي لحجم التداول 17.6 مليون ريال عماني. وقد ارتفعت اسعار اسهم 50 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 16 شركة بينما استقرت اسعار اسهم 11 شركة، حيث سجل سهم الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار اعلى نسبة ارتفاع بواقع 57.94بالمائة تلاه سهم الخليجية لخدمات الاستثمار-ممتازة بنسبة 50 بالمائة، في المقابل سجل سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية اكبر نسبة انخفاض بواقع 10.54بالمائة تلاه سهم الاسماك العمانية بنسبة 7.31 بالمائة. واحتل سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة المرتبة الاولى من حيث كمية الأسهم المتداولة بواقع 17.5 مليون سهم تلاه سهم جلفار للهندسة والمقاولات بتداول 14.8 مليون سهم، فيما احتل سهم جلفار للهندسة والمقاولات المرتبة الاولى من حيث قيمة الأسهم المتداولة بواقع 18 مليون ريال عماني تلاه سهم البنك الوطني العماني بقيمة 11.3 مليون ريال عماني .
وعلى الصعيد القطاعي استحوذ قطاع الخدمات والتأمين على ما نسبته 28بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة وعلى نسبة 40بالمائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة ، فيما استحوذ قطاع البنوك والاستثمار على نسبة 64بالمائة من إجمالي القيمة و54بالمائة من إجمالي كمية الأسهم المتداولة.
وعلى صعيد اخبار الشركات، حققت شركة ظفار الدولية للتنمية و الاستثمار القابضة ارباحا صافية قدرها 6.520 مليون ريال عماني عن التسعة اشهر الاولى من العام الحالي بنسبة نمو قدرها 54.72 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي .
وقعت شركة اوكتاك للبتروكيماويات اتفاقية بقيمة 166.5 مليون دولار مع بنك مسقط لتمويل مصنع لمواد التغليف البلاستيكية في منطقة صلالة الحرة .
قالت شركة الاتصالات الباكستانية «وورد كول تليكوم» انها قبلت عرضا من الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» لشراء حصة 60 بالمائة من اسهمها في صفقة تبلغ قيمتها 11.3 مليار روبية باكستانية ( 185.6 مليون دولار ) .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:51 AM
مقاومة التراجع تصعد بمؤشر الأردن



تمكنت بورصة عمان من مقاومة التراجعات والتذبذب الذي سادها لتنهي الاسبوع بارتفاع محدود، جاء على اثر ارتفاع ممتاز في قيمة التداول بنسبة 58.8%، ليرتفع المؤشر العام للسوق بواقع 31.61 نقطة، مرتفعا بنسبة 0.47% مستقرا عند مستوى 6756.6 نقطة. حيث ارتفع الرقم القياسي لقطاع البنوك بنسبة 1.05%, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.15%, وانخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.56%, وانخفض الرقم القياسي لقطاع التأمين بنسبة 1.3% .
وقد شهدت السوق تداول 154.1 مليون سهم بقيمة 322.9 مليون دينار اردني تم تنفيذها من خلال 103 آلاف صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 78 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 99 شركة، حيث سجل سهم شركة الترافرتين ارتفاعا بنسبة 25.21%, تلاه الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير بنسبة 22.89%, ثم الأردن الاولى للاستثمار بنسبة 22%, الأردنية للاستثمارات المتخصصة بنسبة 19.43%, والسلفوكيماويات الأردنية بنسبة 18.33%، وفي المقابل سجل سهم التأمين العامة العربية اكبر تراجع بنسبة 23.78%، تلاه القرية للصناعات الغذائية والزيوت النباتية بنسبة 21.83%, ثم البركة للتكافل بنسبة 12.75%، العامة لصناعة وتسويق الخرسانه الخفيفه بنسبة 12.21%، العربية للمشاريع الاستثمارية بنسبة 11.32% .
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، فقد احتل قطاع الخدمات المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 207.2 مليون دينار وبنسبة 64.2% من حجم التداول الإجمالي، تلاه في المرتبـة الثانيـة قطاع الصناعة بحجم مقداره 59.2 مليون دينـار وبنسبـة 18.3%، وجاء قطاع البنوك في المرتبة الثالثة بحجم تداول مقداره 40.9 مليون دينار وبنسبة 12.7%، وأخيراً قطاع التأمين بحجم مقداره 15.6 مليون دينار وبنسبة 4.8%.
وعلى صعيد اخبار الشركات، أعلن بنك الاسكان للتجارة والتمويل انه حقق مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي ارباحا قبل الضريبة مقدارها 112.5 مليون دينار أي بزيادة عن الفترة المماثلة من العام الماضي بمقدار 12 مليون دينار وبنسبة 12 % .
وحقق بنك الانماء الصناعي ارباحا صافية مقدارها 7.925 مليون دينار عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2007 ، مقارنة مع ارباح بلغت 7.1154 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام السابق .
وحققت شركة الانماء العربية للتجارة و الاستثمار العالمية للربع الثالث من العام الحالي ارباحا بمقدار970 ألف دينار اردني .
اعلنت ادارة البنك الاسلامي الاردني عن نتائجه المالية للربع الثالث من العام الحالي حيث بلغت ارباح البنك حتى 30\9\2007 قبل الضريبة حوالي 26.6 مليون دينار مقارنة مع حوالي 19.7 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق ، بنسبة نمو بلغت 34.9 % .
قفزت ارباح شركة مناجم الفوسفات الاردنية للربع الثالث من العام الحالي بنسبة 250% عن ذات الفترة من العام الماضي لتبلغ بعد الضريبة 31.343 مليون دينار .
أعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية ( الاردن ) تحقيقه ارباحا صافية بعد الضريبة مقدارها 8.6 مليون دينار وذلك عن الفترة المنتهية 30 سبتمبر 2007 ، بزيادة نسبتها 6 % عن الفترة المماثلة من العام السابق .

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:52 AM
مستأنفا مسيرته نحو مستوى 100 دولار
أسعار النفط تقفز أكثر من دولار مع استقرار أسواق الأسهم العالمية

الوكالات - سنغافورة

قفـزت اسـعار الـنفط للعقود الآجلة أكثر من دولار في التعاملات الصباحية في اسيا امس فيما ساعد استقرار اسواق الاسهم العالمية سوق النفط على استئناف مسيرته نحو مستوى 100 دولار في اعقاب يومين من الخسائر.وقفز الخام الامريكي للعقود تسليم ديسمبر 02ر1 دولار الى 48ر96 دولار للبرميل قبل ان يتراجع قليلا. وصعد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 66 سنتا الى 45ر93 دولار للبرميل. وهبطت اسعار النفط يوم الخميس لليوم الثاني بعد أن قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الامريكي/ ان الاقتصاد في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم يواجه خطرا مزدوجا للتباطؤ والتضخم.لكن تعافي الاسهم الامريكية في اواخر التعاملات رفع اسعار الخام من أدنى مستوياتها في الجلسة السابقة كما ساعد استقرار اسوق الاسهم الاسيوية في التعاملات الصباحية اليوم على استعادة بعض التفاؤل في سوق النفط التي صعدت حوالي 40 في المئة منذ أن هبطت عن مستوى 70 دولارا للبرميل في منتصف اغسطس . وقال محللون امس الاول ان اسعار البترول العالمية قفزت إلى مستوى جديد مدفوعة بزيادة الطلب وتراجع الدولار الامريكي ومخاوف بشأن امدادات غير مستقرة وغير كافية. و وصل الخام الحلو الخفيف تسليم ديسمبر إلى رقم قياسي جديد بلغ 98. 62 دولار للبرميل في التعامل الالكتروني في بورصة نيويورك التجارية . وزادت الاسعار بنسبة حوالي 40 بالمائة منذ أغسطس، وقال بعض المحللين ان الاسعار قد تقفز لأعلى من 100 دولار للبرميل في المستقبل القريب. وقال المحللون ان الطلب العالمي القوي الذي عززه الاتجاه العام الصاعد في الاقتصاد العالمي كان عاملا حاسما للارتفاعات غير المسبوقة في اسعار البترول.
ووفقا لتقرير أكتوبر الذي اصدرته وكالة الطاقة الدولية في باريس، فإن الطلب اليومي على النفط الخام من المقرر ان يصل إلى 88 مليون برميل العام المقبل، بزيادة 2.4 بالمائة عن رقم هذا العام. ووفقا لآخر تنبوءات الوكالة، من المتوقع ان يزيد الطلب اليومي العالمي بشكل مطرد على المدى البعيد ويصل إلى 98 مليون دولار للبرميل في عام 2015. ولكن الطلب القوي من ناحية مع الزيادة المحدودة في الطاقة الانتاجية هما السبب الرئيسي في عدم التوازن بين الامدادات والطلب، مما يعني انه يمكن لبعض العوامل التسبب في تقلبات حادة في السعر، على الرغم ان العوامل الاخرى مثل المضاربة فى السوق قد ترفع الاسعار أيضا.
و هبط الدولار الضعيف، نتيجة لتخفيضين متواليين في سعر الفائدة قررهما بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، إلى مستوى أدنى جديد مقابل اليورو، ليجعل اسعار البترول «أرخص» نسبيا لليورو أو حملة العملات الاخرى. وتقدم العقود الآجلة للنفط حاجزا امام تراجع الدولار، وتبدو العقود الآجلة التي تبيع وتشترى بالدولار أكثر جذبا للمستثمرين الاجانب عندما يهبط الدولار.
وعلاوة على ذلك فإن الازمة في سوق الرهن العقاري الامريكي التي وقعت هذا الصيف وهزت الاسواق المالية العالمية، وبالتالي، دفعت مزيدا من تدفقات رأس المال للاستخدام في المضاربة في اسواق عقود النفط الآجلة، مع محاولة المضاربين تجنب المخاطر التي تسبب فيها الاضطراب في اسواق الاسهم. كذلك أسهمت فى الازمة توقعات اخرى بتخفيض آخر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي لسعر الفائدة. وكذلك أثار العامل الجغرافي السياسي مخاوف بشأن زيادة اسعار العقود الآجلة للنفط. تجدر الاشارة إلى ان النزاع طويل الامد حول القضية النووية الايرانية، وهجوم تركيا المحتمل عبر الحدود ضد قواعد متمردي حزب العمال الكردي في شمالي العراق والانباء حول هجوم يوم الاثنين على خط انابيب بترول في اليمن كلها أدت إلى مخاوف بشأن إمدادات البترول.
ولأن ايران والعراق عضوان في منظمة الدول المصدرة للبترول بينما اليمن مصدر هام للبترول، فإن عدم الاستقرار السياسي في هذه الدول له أثر كبير على امدادات النفط في السوق العالمي. و علاوة على ذلك، فإن الانخفاض الحالي في المخزون الاحتياطي من النفط الخام الامريكي والطقس السيىء الذي قد يؤثر على الانتاج في الولايات المتحدة والمكسيك وارتفاع الطلب على وقود التدفئة في نصف الكرة الارضية الشمالي ساهمت كلها في ارتفاع اسعار البترول.
و قال المحللون : انه لو باع المتعاملون العقود الآجلة جنيا للارباح في ضوء زيادة الاسعار غير المسبوقة، على نحو ما حدث في النصف الثاني من العام الماضي، فستشهد الاسعار انخفاضا بعد الزيادة الكبيرة. وإذا توقعوا مزيدا من ارتفاع الاسعار واشتروا مزيدا من العقود الآجلة، فمن المحتمل ان تستمر اسعار البترول في تحقيق ارقام قياسية مرتفعة جديدة

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:53 AM
3ر1 مليار درهم قيمة تصرفات الأراضي في دبي الأسبوع الماضي

الوكالات-دبي


بلغت قيمة تصرفات الأراضي في دبي الاسبوع الماضي حوالي 3ر1 مليار درهم ..منها مبايعات بقيمة 985 مليون درهم ورهون بقيمة 7ر313 مليون درهم.
وأفاد التقرير الاسبوعي للتصرفات الذي تصدره دائرة الاراضي والاملاك بدبي بأن الأسبوع شهد تسجيل 75 مبايعة ..كان أهمها مبايعة بقيمة 75 مليون درهم في منطقة البرشاء الاولى ..واثنتان في منطقة شارع الشيخ زايد الأولى بقيمة 6ر73 مليون درهم والثانية بقيمة 4ر64 مليون درهم. وتصدرت (الروية) المناطق من حيث عدد المبايعات اذ سجلت 10 مبايعات تلتها جبل علي الصناعية بتسع مبايعات. ومن حيث المبالغ تصدرت منطقة جبل علي الصناعية بمبلغ 197 مليون درهم .. فمنطقة شارع الشيخ زايد بمبلغ 4ر180 مليون درهم .. فمنطقة البرشاء الاولى بمبلغ 7ر100 مليون درهم.
أما من حيث المساحة فكانت أكبر مبايعة بمساحة حوالي 52 ألف قدم مربع في منطقة شارع الشيخ زايد التي بيعت بمبلغ 4ر64 مليون درهم ..وأخرى بمساحة حوالي 45 ألف قدم مربع في منطقة الروية وبيعت بمبلغ 5ر17 مليون درهم ..
وثالثة بمساحة حوالي 43 ألف قدم مربع في منطقة ند الشبا بمبلغ 13 مليون درهم.
وشهد الاسبوع تسجيل 62 رهنا كان أهمها قطعة أرض في منطقة القصيص الاولى وسجلت بمبلغ 3ر52 مليون درهم .. وأخرى في تلال الامارات الثانية بمبلغ 40 مليون درهم. وبشأن مبايعات الشقق والفلل في مناطق التملك الحر فقد تم تسجيل 134 مبايعة منها 128 لشقق بمبلغ 9ر122 مليون درهم .. وست مبايعات لفلل بقيمة 9ر3 مليون درهم.. فيما بلغ مجموع الرهون على الشقق والفلل 13رهنا مقابل 6ر15مليون درهم.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:53 AM
توقيع اتفاق بين منظمتي العمل الدولية والعربية

واس - بيروت

تم في بيروت توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية تهدف الى تقوية أواصر العلاقة والتعاون بينهما. ووقع المذكرة مدير عام منظمة العمل العربية أحمد محمد لقمان ومدير عام منظمة العمل الدولية في سويسرا خوان سومافيا.
وتؤكد مذكرة التفاهم على التزام المنظمتين بمعالجة قضايا العمل والاستخدام بالدول العربية وعلى الترويج للحوار الاجتماعي من خلال توثيق الشراكة بين المنظمتين. وتهدف المذكرة الى تسهيل وتعزيز التعاون بين منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية في شؤون ذات اهتمام مشترك بين الدول الاعضاء في المنظمتين ويكمن المبدأ خلف هذه الشراكة في التعاون لتحقيق الاهداف المشتركة للمنظمتين من خلال التركيز على تعزيز العدالة الاجتماعية والعمل اللائق للجميع، ويتوقع ان تتوسع هذه الشراكة وتعزز الجهود بين المنظمتين في كافة قضايا العمل، اضافة الى تطوير الآليات.
وتتضمن العمل على كافة المستويات الاقليمية والقطرية لتطوير وتعزيز السياسات والاجراءات بما في ذلك تلك الخاصة بالاستخدام ومعايير العمل الدولية والمبادىء والحقوق الاساسية في العمل والنوع الاجتماعي والحماية الاجتماعية والحوار الاجتماعي وتنفيذ انشطة المساعدة التقنية والتعاون في تعزيز وتطبيق البرامج القطرية للعمل اللائق والسعي لتنمية وتدريب الموارد البشرية بما في ذلك أنشطة تدريب الموظفين المشتركة وتبادل المعلومات والوثائق والابحاث والدراسات وتبادل المعرفة. وستكون باكورة برنامج التعاون بين المنظمتين الاجتماع الثلاثي الاقليمي حول السلامة والصحة المهنية في الدول العربية الذي سيعقد في دمشق هذا الشهر وسيتم تنفيذ مذكرة التفاهم من خلال خطة عمل وبرنامج تنفيذي لمدة عامين يمثل توجهات ورؤية المنظمتين في العمل المشترك في المنطقة العربية.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:53 AM
26 بالمائة زيادة في الصادرات المصرية إلى كوريا الجنوبية

ابتسام محمد ـ القاهرة

أكد أحدث تقرير لمكتب التمثيل التجاري في كوريا الجنوبية زيادة الصادرات المصرية إلى كوريا الجنوبية بنسبة 26 بالمائة خلال الفترة يناير – سبتمبر 2007 لتصل الى452 مليون دولار مقارنة بنحو 359 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2006. وقال ممدوح مصطفى رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة ان حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية شهد زيادة كبيرة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2007 بنسبة زيادة بلغت 38 بالمائة ليصل إلى 1.3 مليار دولار مقابل 955 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2006 . وأضاف ان الصادرات البترولية تحتل المرتبة الأولى في قائمة صادراتنا إلى كوريا الجنوبية ، وتتمثل الصادرات غير البترولية في النحاس الخردة وكسر النحاس ، والرخام والمرمر والحجر الجيري ومركزات وخلاصات البن ، والقطن الخام غير الممشط . وأشار إلى أن الواردات المصرية من كوريا الجنوبية بلغت 870 مليون دولار خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2007 مقارنة بـ 597 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي , وتمثلت الواردات في سيارات الركوب وقطع الغيار وسيارات النقل الثقيل والبولي أسترين.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:54 AM
استقرار سعر سلة أوبك على 71ر90 دولار

الوكالات - لندن

قالت منظمة أوبكامس : إن سعر سلة خاماتها القياسية استقر على 71ر90 دولار للبرميل الاربعاء دون تغيير عن مستواه يوم الاربعاء الماضي.
وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.
وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:54 AM
مليار و 325 مليون دولار الصادرات الصناعية اللبنانية خلال 7 شهور

الوكالات - بيروت

أظهرت إحصاءات مديرية الجمارك اللبنانية تحسنا في حجم الصادرات الصناعية التي ازدادت إلى مليار و325 مليون دولار أميركي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي في مقابل 981 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي وبما يوازي 35 بالمائة. وأشارت الإحصاءات التي نشرتها المديرية اللبنانية الى أن هذه الصادرات ارتفعت بمقدار 191 مليون دولار وتعادل نسبة 112 بالمائة في شهر يوليو الماضي في مقابل 90 مليونا في يوليو العام المنصرم.
وأفادت بأن قطاع المعادن العادية ومصنوعاتها احتل مركز الصدارة بين القطاعات المصدرة في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مسجلا 300 مليون دولارتلاه قطاع الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية في المركز الثاني بمقدار252 مليون دولار .. والصناعات الغذائية في المركز الثالث بمقدار 143 مليون دولار .. والمنتجات الكيماوية في المركز الرابع بمقدار 123 مليون دولار .. والورق ومصنوعاته واللؤلؤ والأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة في المركز الخامس بمقدار 94 مليون دولار.. ومنتجات ولدائن صناعية في المركز السابع بمقدار 64 مليون دولار.. والمواد النسيجية ومصنوعاتها في المركز الثامن بمقدار 56 مليون دولار ثم المنتجات المعدنية في المركز التاسع بمقدار 43 مليون دولار . فالمصنوعات من حجر الجبس والإسمنت في المركز العاشر بمقدار 31 مليون دولار.
وبالنسبة للآلات الصناعية المستوردة فقد أوضحت الإحصاءات أنها بلغت نحو4 93 مليون دولار حتى نهاية شهر يوليو الماضي في حين بلغت قيمة هذه المستوردات نحو 6 ،13 مليون دولار في يونيو الذي سبقه.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:55 AM
الصين تنفي النية للهيمنة على إمدادات الحديد والصلب فى العالم

الوكالات - بكين


أدت الزيارة الكبيرة لصادرات المواد الفولاذية فى الخمس سنوات الأخيرة الي اشتداد الطلب على الحديد والصلب فى العالم. وذلك حسبما قال مسؤول من غرفة التجارة الصينية لاستيراد وتصدير الفلزات والمعادن والكيماويات وجمعية الحديد والصلب الصينية يوم الاربعاء الماضي فى العاصمة الصينية بكين .
قال المسؤول هذا نظرا لطلب حول مكافحة اغراق منتجات الحديد والصلب الصينية احاله اتحاد الحديد والصلب الاوربى الى اللجنة الاوربية.
و فى هذا المجال قال مسؤول من لجنة الدولة للتنمية والاصلاح ان تطوير الصين لصناعة الحديد والصلب يهدف رئيسيا الى تزويد الطلب الداخلى على الحديد والصلب وليس للصين نية فى ان تهيمن على امدادات الحديد والصلب فى العالم.
وستسرع الصين فى اغلاق ووقف وتصفية المؤسسات ذات قدرات الانتاج المتخلفة لدفع الارتقاء والتعديل الهيكلى في صناعة الحديد والصلب الصينية.
ويرى مسؤول آخر من اللجنة ان صناعة الحديد والصلب الصينية شهدت تطورا سريعا نوعا ما فى السنوات الأخيرة لكن هناك مشاكل تحتاج الى حل بصورة ملحة وتتمثل رئيسيا فى الزيادة الاسرع من اللازم فى قدرة انتاج الحديد والصلب ووجود مستوى زيادة كبيرة نوعا ما فى صادرات الحديد والصلب والتطور البطيء فى ضم واعادة تنظيم صناعة الحديد والصلب ووجود النسبة الكبيرة نوعا ما فى قدرة الانتاج المتخلفة حيث تعتبر كثير من المؤسسات التصدير « قشة لانقاذ الحياة» لتوسيع حيز حياتها.
و اوضحت الاحصاءات ان الصين صدرت 43.01 مليون طن من المواد الفولاذية فى عام 2006 بزيادة 1.1 ضعف عما فى عام 2005 بينما استوردت 18.51 مليون طن منها بانخفاض 28.3 بالمائة. وفى التسعة أشهر الاولى من هذه السنة شهدت مؤسسات الحديد والصلب الصينية حماسة عالية ليس لها مثيل. وفى ابريل من هذه السنة ازدادت صادرات المواد الفولاذية الصينية 146.48 بالمائة. وترى شخصيات من اوساط صناعة الحديد والصلب ان « حفز التطور من خلال التصدير « قد دل على انه غير مستديم وان « استهلاك الموارد والتلوث فى داخل البلاد» قد أدى الى نزاعات تجارية دولية. و لتجنب مخاطر الافراط فى انتاج الطاقة وحدوث المنازعات التجارية الخارجية اتخذت الحكومة الصينية سلسلة من سياسات السيطرة الكلية فى السنوات الأخيرة تضم خفض والغاء المستردات الضريبية لتصدير منتجات الحديد والصلب وتنفيذ ادارة الرخص لبعض منتجات الحديد والصلب حتى جباية او رفع ضريبة التصدير على بعض منتجات الحديد والصلب.
و بسبب تأثيرات هذه السياسات انخفض اجمالى حجم صادرات المواد الفولاذية حوالى 20 بالمائة فى الربع الثالث من هذه السنة عما فى الربع الثانى.
وحتى الآن تم فى الصين اغلاق ووقف وتصفية المؤسسات ذات القدرة المتخلفة على صهر الحديد بمقدار 11.44 مليون طن اضافة الى صهر 8.73 مليون طن من الفولاذ. ومن المتوقع ان يتم فى الصين اغلاق ووقف وتصفية المؤسسات ذات القدرات المتخلفة لصهر الحديد بمقدار 36.66 مليون طن اضافة الى صهر 35.69 مليون طن الفولاذ بنهاية عام 2007.
وقد توقع الخبراء المعنيون ان تشكل السنوات القادمة مرحلة حاسمة لإعادة الهيكلة الاستراتيجية فى صناعة الحديد والصلب الصينية.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:55 AM
75 بالمائة من المشروعات الصغيرة في أبوظبي مملوكة للأجانب

اليوم - ابوظبي

كشفت دراسة اقتصادية رسمية عن ان 75 بالمائة من الشركات والمشروعات الصغيرة فى امارة ابوظبي مملوكة للاجانب أو تمثيل المواطن الاماراتي فيها صوري لامتلاكه الرخصة التجارية او رخصة العمل.
واضافت الدراسة التي اعدت من قبل مركز المعلومات في غرفة تجارة وصناعة ابوظبي ان الشركات العاملة في امارة أبوظبي تبلغ 35 ألف شركة. وأوصت الدراسة بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها المهم في التنمية الاقتصادية مشيرة الى أن الاجراءات المتبعة والمطلوبة لممارسة المواطنين النشاط التجاري في امارة أبوظبي لا تساهم في تشجيعهم على ممارسة هذه الأنشطة وايجاد قطاع اقتصادي وطني.
وأوضحت ان عدم توفير الدعم المناسب للمواطنين الاماراتيين سينتج عنه رفع معدل البطالة ويساهم في زيادة الفجوة في التركيبة السكانية ويوجد جيلا غير منتج وغير مساهم في القطاعات الانتاجية «ما سيكون له انعكاسات قوية على نمو العجلة الاقتصادية على المستويين المتوسط والطويل».
واكدت الدراسة أهمية الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة حيث اشارت تقديرات البنك الدولي الى ان أنشطة الصناعات اليدوية على سبيل المثال تساهم بحوالي 65 بالمائة من إجمالي الدخل العالمي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:56 AM
55 بالمائة نموا في حجم تجارة الذهب عبر دبي

اليوم - دبي

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة أن حجم تجارة الذهب عبر دبي بدولة الامارات العربية المتحدة بلغ 5.23 مليار دولار في الربع الثالث من العام 2007، بنمو قدره 55 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام 2006.
وبلغ إجمالي واردات دبي من الذهب في الربع الثالث من العام الحالى 147 طنا بنسبة ارتفاع بلغت 47 بالمائة مقارنة مع 118 طنا في نفس الفترة من العام 2006، ويعد هذا الرقم أعلى إجمالي للواردات مسجل في الربع الثالث خلال السنوات السبع الماضية.
وارتفعت صادرات دبي من الذهب في هذه الفترة بنسبة 28 بالمائة لتصل إلى 68 طنا مقارنة بـ 53 طنا في نفس الفترة من العام 2006.
وأفادت وسائل الاعلام فى الامارات بأن الهند وسويسرا والمملكة المتحدة وماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي يعدون من أبرز شركاء دبي التجاريين في قطاع الذهب، حيث تبرز الهند وسويسرا كأكبر المستوردين من دبي، بينما تعتبر كل من الهند وأستراليا وسويسرا والولايات المتحدة وماليزيا من أبرز الموردين إلى دبي.
ومن المتوقع أن تؤثر عدة عوامل على أسعار الذهب هذا العام، بما في ذلك التقلبات التي يشهدها الاقتصاد الأمريكي، وأسعار النفط، والاضطرابات الاجتماعية والسياسية في مختلف أنحاء العام.
ونتيجة لذلك، نتوقع أن تبقى السوق متقلبة إلى حد كبير، غير أن تحول دبي إلى وجهة مهمة لتصفية وتصنيع الذهب، سينعكس إيجابا على تجارة الذهب عبر الإمارة.
من جانبه أكد توشار باتني رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في أبو ظبي، أن حجم مبيعات الذهب في الإمارة زاد 10 بالمائة في يوليو الماضي مقارنة بما كان عليه منذ عام، بفضل طلب السكان الأجانب الذين يشترون هدايا قبل قضاء العطلات في بلادهم.
وقال باتني «المغتربون استمروا في شراء حلي الذهب قبل عطلاتهم لكن المبيعات تباطأت بنهاية الشهر مع اقترابنا من موسم العطلات».
وأضاف قوله شهدنا أيضا ارتفاع أسعار الذهب خلال تلك الفترة وبعض المشترين يرفضون دفع المزيد» . وفي مايو 2006 بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له في 26 عاما 730 دولارا للأوقية (الأونصة).
وتابع باتني : إن طلب السكان والعمال الأجانب في أبو ظبي الذين يشترون هدايا قبل عودتهم إلى بلادهم خلال العطلات الصيفية عزز من حجم المبيعات . وأضاف : إن (أغسطس) الذي كان دائما أكثر أشهر العام ركودا وأيلول (سبتمبر) سيكونان فترة هادئة جدا، لكن المبيعات ستنتعش ثانية في (أكتوبر)، وبخاصة في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان».
وقال باتني : إن حجم مبيعات الذهب في أبو ظبي ارتفع 10 بالمائة في (يوليو) الماضي عما كان عليه منذ عام، وإن قيمة المبيعات قفزت 25 بالمائة خلال الفترة نفسها . وتجتذب الحلي المعفاة من الضرائب في أسواق الذهب ومتاجره في الإمارات السائحين من بلدان الخليج العربية والغرب.
ويخشى بعض التجار المحليين أن تهبط مبيعات الذهب في الإمارات نحو 10 بالمائة عام 2007، كما فعلت العام السابق بسبب التقلبات والأسعار المرتفعة . غير أن مديري الصناعة قالوا : إن شهية المنطقة للذهب مازالت قوية على الرغم من الأسعار المرتفعة نسبيا . وأوضح معاذ بركات المدير الإقليمي لمجلس الذهب العالمي في الشرق الأوسط وتركيا وباكستان، إن الطلب على الذهب في الإمارات في الربع الثاني زاد نحو 14 بالمائة، بينما زادت قيمة المبيعات 25 بالمائة . وتابع «هناك إقبال كبير على الذهب في المنطقة وعاد الذهب ليتألق». ونمت اقتصادات الخليج العربية نحو 7 بالمائة في عام 2006 بفضل عائدات نفطية كبيرة عززت معها الطلب على الحلي والمجوهرات.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:56 AM
ميركوري تستعرض رؤيتها المستقبلية بمجموعة متكاملة من الطرازات

اليوم - دبي

تستعد ماركة ميركوري التابعة لشركة فورد للسيارات لانطلاقة قوية وملفتة في معرض الشرق الأوسط الدولي للسيارات لهذا العام مع طرح سيارة ميركوري مونتيجو الحائزة على جوائز عدة، ومارينر متعددة الاستخدامات المدمجة الجديدة.
وشهدت هذه العلامة التجارية ازدهاراً كبيراً خلال عام 2007 مع إطلاق سيارة ميلان الجديدة متوسطة الحجم، بالتزامن مع طرح استراتيجيات تسويقية جديدة ومبتكرة ستعزز من صورة ميركوري خلال العام المقبل.
وقال حسين مراد، مدير عام المبيعات والتسويق في فورد الشرق الأوسط : «كانت هذه السنة متميزة بالنسبة لعلامة ميركوري، الأمر الذي تعزز بإطلاق طراز ميلان الذي لقي إقبالاً منقطع النظير لدى عملائنا . أما اليوم ومع انضمام مونتيجو ومارينر الحائزتين على جوائز عدة إلى مجموعة ميركوري، فإننا نوفر لعملائنا خيارات متنوعة لا سابق لها تضم خمسة منتجات من هذه العلامة التجارية التي نتوقع لها أن تجتذب عملاء جددا إلى معارضنا المنتشرة في أرجاء المنطقة».
وتمثل سيارة مونتيجو، المجهزة بمحرك ديوراتيك 3.5 لتر V6 بقوة 263 حصاناً الحائز على جوائز عدّة، عودة قوية ومؤثرة للعلامة التجارية ميركوري إلى فئة سيارات السيدان خلال العام الحالي. وتتميز مونتيجو أيضاً بشبكها الأمامي المعدني المصقول وعجلاتها الكرومية التي تأتي بقطر 18 بوصة، مما يجعلها تحاكي الأناقة والإطلالة العصرية التي تعرف بها سيارات ميركوري . كما تم تزويد الطراز الجديد بناقل حركة أوتوماتيكي بـ «6» سرعات، ومجموعة من أنظمة الأمان المتكاملة ، تشتمل على 6 وسادات هوائية قياسية.
وأما مارينر 2008 متعددة الاستخدامات المدمجة الجديدة من ميركوري، فتتميز بمظهر سيعزز من شهرة هذه العلامة التجارية ويحدد معالم انطلاقتها المستقبلية . وبالإضافة إلى التصميم ذي الخطوط الأساسية المعدنية والتصميم الداخلي الأنيق، تتميز مارينر بمجموعة شاملة من مواصفات السلامة، فضلاً عن أنها توفر تجربة قيادة أكثر هدوءاً وتطوراً.
وما يميزها أكثر هو باقة المواصفات التي تتسم بها، حيث تحتفظ مارينر بكفاءتها في استهلاك الوقود وقدرتها الكبيرة على المناورة ومتعة القيادة التي تعتبر الميزة الأساسية في السيارات الرياضية الصغيرة.
وبعد غياب دام عشرة أعوام عن فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم، عادت ميركوري مجدداً من خلال سيارة ميلان الجديدة والعصرية التي تتسع لخمسة أشخاص والمعززة بمحرك I4 سعة 2.3 لتر بقوة 160حصاناً صافياً.
وإلى جانب التصميم الخارجي الأنيق والمتميز، تم تصميم ميلان بحيث توفّر لسائقها أداء عملياً لا نظير له، فلطالما رغب عملاء ميلان بسيارة تتميز بالمرونة لتلبي كافة احتياجاتهم . وقد تفوقت ميلان على جميع السيارات متوسطة الحجم وفقاً لاستبيان الجودة المبدئية الذي أجرته «جيه. دي باور آند أسوسيشيتس» . كما حصدت سيارة «ميلان» ’جائزة رضا العملاء‘ من «أوتو باسيفيك»، عن تصميمها المتميز وحجمها المثالي ورحابتها ومتعة قيادتها وأدائها الرياضي الذي يمنح مالكيها تجربة أداء ترقى إلى أذواقهم.
وستواصل ماونتينير العام المقبل توفير أفضل التصاميم في سوق السيارات الرياضية متوسطة الحجم والمجهزة بمزايا توفر تجربة قيادة فريدة، بالإضافة إلى الراحة وميزات السلامة الرائدة لهذه الفئة.
وتم تجهيز ماونتينير بمحرك V6 سعة 4 لتر V مع ناقل حركة أوتوماتيكي قياسي بـ 5 سرعات، كما أنها تتوافر بنظام دفع دائم على كافة العجلات. وبوسع هذا المحرك توليد قوة صافية قدرها 210 أحصنة عند 5100 دورة في الدقيقة وعزم صاف قدره 254رطلاً بالقدم عند 3700 دورة في الدقيقة.
وعلى صعيد سيارات السيدان كاملة الحجم، تعزز سيارة جراند ماركيز وجودها لعام 2008 لتوفر تجربة قيادة فائقة وقيمة استثنائية وتصاميم داخلية فخمة. وإضافة إلى رحابتها وقوة محركها، توفر هذه السيارة راحة فائقة وعزلاً تاماً للضجيج عن المقصورة، وهو ما تتميز به أفضل فئات سيارات السيدان

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:57 AM
أكدوا أن مبلغ الصنـدوق لم يعد يكفي لبنـاء طـابق
عقاريون ومطورون : تحويل صندوق التنمية العقارية الى شركة تمويل عقارية أصبح ضرورة

الدمام - علي شهاب

شدد مستثمرون في العقار على ضرورة البحث عن آليات جديدة ومناسبة للتمويل العقاري لتساهم في حل أزمة الحصول على المسكن الملائم التي يعانيها المواطنون خاصة في ظل الارتفاع المستمر في اسعار الاراضي والعقارات والايجارات السكنية وأسعار الحديد والمواد الانشائية.
وشدد العقاريون على أن عدم زيادة مبلغ قرض صندوق التنمية العقارية بالرغم من مرور أكثر من 30 عاما على إنشاء الصندوق ساهم في زيادة المشكلات التي تواجه المواطن الذي يرغب في بناء بيت العمر ـ ومؤكدين على ضرورة اعادة هيكلة الصندوق بتحويله الى شركة تمويل عقارية تقوم بإدارتها جهات تنفيذية من القطاع الخاص لرفع العبء عن الدولة ـ وتكون لها اجراءات صارمة في اعادة المبلغ المقترض خلال الفترة المتفق عليها.
ويؤكد عضو مجلس ادارة غرفة المنطقة الشرقية رجل الأعمال راشد عبد الله السويكت ان قرض صندوق التنمية العقاري لم يعد يكفي حتى لإقامة الأساسات والأعمدة فضلا عن اقامة المنزل الذي يحتاج الى مبالغ طائلة في ظل ارتفاع اسعار مواد البناء والإنشاء وتكاليف المقاولات والنقل والخدمات بأنواعها ، كما أنه بعد انتظار المواطن دوره لسنوات طويلة يأتي القرض مقسطا بشكل يصعب معه الاستفادة منه بالشكل الامثل.. خاصة ان التضخم يزيد سنويا بمقدار 10 بالمائة وهو معدل كبير.. ويرى السويكت ان أفضل الحلول لمسألة الاسكان وصعوبة الحصول على المسكن هو الاسكان الميسر ، وفتح مجالات أوسع للاستثمار في مجال اقامة الوحدات السكنية ، مشددا على أن قرار انشاء هيئة الاسكان والتنمية العقارية الذي تم مؤخرا كان من أبرز القرارات التي اتخذت في الفترة الأخيرة ويتواكب مع تزايد الطلب على الوحدات السكنية والتجارية.
ويشير السويكت الى ان انشاء الهيئة العليا للاسكان والتنمية العقارية يدل على بعد نظر المسؤولين في هذه البلاد لأن الأزمة التي نعانيها في المملكة هي أزمة اسكان بالدرجة الأولى ، وهناك دعم كبير من الدولة في ايجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة .. نأمل أن يؤتي أكله في أقرب وقت ممكن . كما نأمل أن يتم اختيار أعضاء الهيئة من الكفاءات العالية ومن الأشخاص الذين عرفوا بالنزاهة وهم كثير في هذه البلاد الطيبة .. وبالنسبة لقرض صندوق التنمية العقارية يأمل السويكت أن تتم زيادته بما يتناسب مع الارتفاع الكبير في الأسعار.
من جانبه يشدد الباحث المهتم بشؤون العقار والاسكان الدكتور عبد الله المغلوث على أن مبلغ القرض لم يتغير منذ إنشاء صندوق التنمية العقارية قبل نحو 4 عقود مع التغييرات الكبيرة التي تغيرت خلال هذه المدة الطويلة والتي كان يجب أن يتماشى فيها القرض مع ظروف ومعطيات كل فترة فالمبلغ الذي كان يكفي لبناء منزل وتأثيثه قبل 35 عاما لم يعد يكفي حتى لإقامة دور واحد بل ان الكثير من المواطنين يستخدمه فقط للتشطيبات أو لشراء الأثاث لأنه يأتي على شكل أقساط متباعدة.
شركة خاصة لإدارة التمويل
ويقترح المغلوث مضاعفة القرض بما يتناسب والوضع الحاضر حيث ارتفعت أسعار الأراضي والعقارات وأسعار المواد والخدمات والنقل ـ كما يقترح أن تقوم على أمر التمويل شركة خاصة أو حكومية ويكون التمويل وفقا لمساحة الأرض أو العقار في مقابل عائد مالي.
من جانبه يرى محمد سعد العبد الكريم المعمر (مستثمر عقاري) أن القرض العقاري الحكومي لم يعد يكفي لبناء حتى دور واحد من بيت العمر بالرغم من أنه يأتي بعد سنوات طويلة من الانتظار .. وهنا لابد من اعادة النظر في مبلغ القرض وآلية منحه للمستحقين .. وأعتقد أنه آن الأوان لفتح المجال واسعا لشركات التمويل العقاري على أن تتم مراقبتها من خلال الجهات المختصة بالدولة .
ويعتقد العمر ان وضع آليات أكثر فاعلية للقروض العقارية الحكومية سيساهم في تخفيض الفوائد التي تؤخذ على القروض من البنوك وشركات التمويل.. ويؤكد أن هناك اتجاها كبيرا من شركات العقار للاستثمار في العقار السكني للمساهمة في حل أزمة زيادة الطلب على الاسكان .. ولكن الأهم في هذا الاطار أن تكون الوحدات السكنية التي يتم انشاؤها وبيعها للمواطنين متوافقة مع المواصفات والمقاييس وكود البناء السعودي الذي نأمل أن يتم اطلاقه في اقرب وقت حتى يواكب النهضة التي نعيشها.
من جانبه يؤكد المهندس عبد العزيز البابطين رئيس شعبة العمارة في الهيئة السعودية للمهندسين أن مبلغ القرض المقدم من صندوق التنمية العقارية الذي يقدم من قبل الصندوق منذ 1396هـ لم يتغير مبلغه منذ ذلك التاريخ وهو أمر غير منطقي في ظل المتغيرات الكثيرة .. فقد كان المبلغ في ذلك الوقت يكفي لبناء منزل متعدد الطوابق ولكنه لا يكفي في الوقت الحاضر لإقامة طابق واحد خاصة أنه يأتي متجزئا على أقساط متعددة.
شركة تمويل عقاري
ويعتقد البابطين أن صندوق التنمية العقارية كان له دور حيوي في تمويل برامج الاسكان منذ تأسيسه وهو الآن يحتاج الى اعادة هيكلة وتطوير للأداء .. فالصندوق بشكله الحالي لم يعد يناسب ارتفاع مستوى الطلب الكبير على الاسكان والمساكن .
ويؤكد البابطين ضرورة أن يتحول الصندوق الى شركة للتمويل العقاري تساهم في تمويل الاسكان على نطاق واسع وتتبع اجراءات صارمة لاستعادة ما قدمته من قروض .. كما يجب تشجيع إنشاء شركات تمويل عقاري متخصصة أو شركات اسكان تقوم على أساس التكافل .. مشيرا الى أن خادم الحرمين الشريفين مهتم شخصيا بحل أزمة الاسكان.
أما المستثمر العقاري علي آل سرور فيؤكد من جانبه أن أزمة الاسكان في بلادنا تتفاقم مع الارتفاع الكبير في أسعار الاراضي والعقارات والحديد ومواد الإنشاء والتعمير والتي وصلت الى معدلات ومستويات كبيرة .. بينما ظل القرض العقاري الحكومي على ما هو عليه حيث لم يتعد 300 ألف ريال في أفضل الحالات بالرغم من مرور أكثر من 30 عاما على إنشاء صندوق التنمية العقارية ... فالمبلغ الذي يأتي بعد مرور سنوات طويلة من الانتظار لا يكفي حتى لإقامة دور في ظل الارتفاع المستمر في أسعار المواد الانشائية وفي ظل الضغط الكبير الذي يتعرض له المستأجرون الذين يملكون أراضي يريدون اقامة مساكنهم عليها نتيجة الارتفاع المستمر في الانجازات وبما يؤدي ببعضهم الى الاحباط .
وأمام هذا الوضع الصعب لابد من البحث عن آليات مناسبة تؤدي الى حل أزمة الاسكان التي يعاني منها المواطن ، فأسلوب التمويل الذي يأتي من انتظار قرض صندوق التنمية العقارية لم يعد مناسبا .. وبالنسبة لي أقترح بكل بساطة أن يكون التمويل على أساس مساحة الأرض بحيث يكون على 1000 ريال على كل متر على ألا تتعدى مساحة الأرض 1000 متر مربع ، أي أن يكون المبلغ الأقصى مليون ريال .. وأعتقد أن ذلك معقول ومن حق المواطن .. وأرى أن يخصص جزء كبير من الفائض في الميزانية لأزمة الاسكان التي هي أكثر الحاحا من أي أمر آخر.
العقار المرهون يقيد المواطن
ويرى آل سرور أن رهن العقار لدى الصندوق يعيق بعض عمليات التمويل في الوقت الحاضر ونحن بحاجة الى حل أزمة الاسكان في أسرع وقت.
إعادة الهيكلة ضرورية
من جانبه يؤكد عادل المد الله (من كبار المستثمرين في العقار) أهمية اعادة هيكلة الصندوق العقاري بما يؤدي الى ايجاد أنظمة عقارية أكثر مرونة تساهم في تمويل المشاريع العقارية بحسب المساحة والحاجة وتساهم في استعادة المبلغ الذي تم اقراضه للمستفيد وفق برنامج زمني .. ويجب لذلك دراسة امكانيات المقترض من خلال الموارد المالية التي يحصل عليها . ويكون التمويل شاملا سواء للوحدات السكنية المنفصلة أو للعمارات السكنية الاستثمارية أو لصيانة الشقق وتأثيثها.
إدارة محترفـة
ويشدد المد الله على أهمية ادارة الصندوق أو الهيئة التمويلية التي يتم إنشاؤها بعد اعادة الهيكلة بشكل حرفي .. بحيث تكون هناك صرامة في التعامل مع المتخلفين عن دفع القروض .. كما يتم ذلك مع المتخلفين عن دفع مخالفات المرور أو غيرها.. فلا يعقل أن أقرضك لبناء مسكنك وتقابلني بالتخلف عن السداد .. لأن سداد المبالغ المترتبة عليك سيعين على الاسراع في اقراض آخرين .. وهنا أؤكد أيضا على أهمية تشجيع انشاء شركات التمويل العقاري المتخصصة التي تقدم القروض بعائد غير مبالغ فيه.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:57 AM
السويكت : اندماج شركات المقاولات ضرورة
لمواجهة المنافسة العالمية والاستفادة من الطفرة

الدمام - علي شهاب

تسعى لجنة المقاولين بغرفة الشرقية الى جعل موضوع الاندماج حاضرا لدى مختلف شركات المقاولات خاصة الصغيرة والمتوسطة منها . واشار أيضا في اللجنة الى ضرورة أن يؤخذ الموضوع بشكل جدي بالنظر الى أن الاندماج تنتج عنه كيانات قوية قادرة على التصدي لأكبر المشاريع وتكون قادرة على التنوع والشمولية في الخدمات التي تقدمها ، ويكتسب هذا الأمر أهمية قصوى بعد انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وقامت اللجنة بإجراءات عملية بإعلانها عن تخصيص صندوق ليساهم فيه المقاولون لتمويل دراسته جدوى للاندماج بين الشركات العاملة في قطاع المقاولات، والاعداد لندوة خاصة عن جدوى وفائدة الاندماج بين الشركات سيتم تنظيمها بعد ا نتهاء أعمال منتدى الاستثمار السعودي الذي سيعقد في غرفة الشرقية في الفترة من 24 الى 26 نوفمبر الجاري.
وأشار عبدالعزيز السويكت عضو لجنة المقاولين بغرفة لاشرقية في تصريح لـ(اليوم) إلى أنه بالرغم من وجود الرغبة لدى الكثير من ممثلي الشركات في الاندماج فإن عدم وجود آليات واضحة تعيق عمليات الاندماج ، كما أن عدم وجود تسهيلات وضمانات مشجعة لهذه العمليات وداعمة لها تعمل على تثبيط أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة عن التفكير بالاندماج خاصة أنه يتضمن الاقدام على خطوة مصيرية ليس هناك ضمان لنجاحها.
وشدد السويكت على أننا في المملكة يجب أن نستفيد من تجارب الدول الاخرى المتقدمة والنامية التي جرت فيها عمليات دمج على نطاق واسع، والتي يظهر فيها بشكل واضح الحوافز والدعم الحكومي حيث ان اندماج الشركات تكون له فوائد كبيرة للاقتصاد الوطني وليس للشركات المندمجة فحسب.
وأضاف السويكت أن تسريع عمليات الاندماج في هذا الوقت بالذات ضروري جدا للاستفادة من الطفرة الاقتصادية الكبيرة الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط ومحركات الطاقة التي تكتسب فيها المملكة ميزة نسبية كبيرة، بالاضافة الى النهضة الاقتصادية الشاملة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- التي أفرزت مشاريع ضخمة تحتاج الى شركات عملاقة لديها القدرات الفنية والتقنية والملاءة المالية للتصدي لها.
وحول ارتفاع أسعار الحديد والمواد الانشائية أشار السويكت الى ان هناك ارتفاعا على مستوى العالم في هذه المواد، ولكن هناك استغلال من بعض الموردين لهذه المواد ينبغي أن يواجه خاصة اذا تعدى الرفع في الاسعار حدود ما يتطلبه العرض والطلب ، كما يجب أن تتضمن عملية التسعير للمشاريع حفظ حقوق المقاول وقانونا يحمي المقاول من تأثير الارتفاع المستمر في أسعار المواد.
وقدم السويكت الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين وزملائه رئيس وأعضاء لجنة المقاولين بغرفة الشرقية على ما يبذلونه من جهود لإيصال أصوات رجال الأعمال والمقاولين بصفة خاصة الى المسؤولين المختصين بخصوص ما يعانونه من مشكلات في القطاعات التي يعملون فيها ، وهي جهود تكون على حساب راحتهم ولصالح الجميع.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:58 AM
KM العقارية تقدم تحفا معمارية جديدة في معرض العقار بالظهران

الخبر - عبدالوهاب المسفر

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة KM العقارية خليل حداد ذراع التطوير العقاري لمجموعة KM القابضة وأحد رواد شركات التطوير العقاري محليا وعالميا انه من منطلق الحرص على مصالح العملاء والاهتمام بتوفير المناخ الاستثماري الآمن لكافة المستثمرين وبعد مضي اسبوع واحد على اصدار القانون رقم 8 لسنة 2007م قانون حساب ضمان التطوير العقاري اصبحت شركة KM العقارية اول مطور عقاري خاص في دبي يتم تسجيله في دائرة دبي للتنمية الاقتصادية واعتماد الموافقة على قيامه بالبيع والدعاية والتطوير العقاري.
وتضم اعمال الشركة في الامارات عدة مشاريع متميزة في منطقة الخليج التجاري منها :
(برج بارك لين الفندقي التجاري - فندق تماني ارتس - برج بي تو بي - برج المتادور) وتضيف الشركة لمسة ساحرة في مجال الصناعة الفندقية بالامارات من خلال تقديم مفهوم الضيافة الاسلامية الراقية في كل من فندق تماني دبي مارينا، فندق تماني ريزيدنس بمنطقة موسى دبي . وسوف يشهد معرض الظهران احدث مشاريع الشركة وهو مكاتب اماني ارتس بالمجمع الفني

سعد الجهلاني
10-11-2007, 05:59 AM
في أول أيام عمليات بيع الوحدات السكنية
«إعمار الشرق الأوسط» تشهـد إقبالاً استثنائيـاً على مشـروع « باب جـدة»

أحمد معيض – جدة

شهدت الوحدات السكنية في مجمع «أبراج الهلال» ، الواقع ضمن مشروع «باب جدة» ، إقبالاً كبيراً في أول يوم من إطلاق عمليات البيع للمرحلة الأولى من المشروع.
وتعمل شركة «إعمار الشرق الأوسط» على تطوير المشروع في وسط مدينة جدة الجديد بتكلفة تصل إلى نحو 6 مليارات ريال سعودي (1.6 مليار دولار).
ويمتد «باب جدة» على مساحة تزيد على نصف مليون متر مربع ، ويعكس الإقبال الكبير على شراء الوحدات فيه الطلب المتنامي على توافر مجمعات سكنية ترتقي إلى أفخم معايير الجودة العالمية في المدينة.
وقال علاء عبد الله ساعد ، الرئيس التنفيذي لشركة « إعمار الشرق الأوسط » : « يعكس هذا الإقبال الاستثنائي مدى أهمية المشروع بوصفه أحد أهم ركائز وسط مدينة جدة الجديد ، ويعبر في الوقت نفسه عن مدى ثقة المستثمرين بمشاريع (إعمار) التطويرية التي حققت سمعة مرموقة في أهم الأسواق العالمية.
ويمثل هذا المجمع العمراني الرائد إضافة قيمة إلى مشاريع أنماط الحياة العصرية الراقية في السعودية ، وسيساهم في اجتذاب المزيد من الاستثمارات إلى أسواق المملكة ».
وأضاف الرئيس التنفيذي : « يتميز مشروع (باب جدة) بموقعه الاستراتيجي في قلب وسط مدينة جدة الجديدة ، واحتضانه نخبة من أرقى المرافق السكنية والتجارية والترفيهية التي اجتذبت كبار المستثمرين محلياً ودولياً.
ونسعى إلى تنفيذ الوحدات السكنية وفق أرقى معاير الجودة ، مستعينين بجهود نخبة من كبار المهندسين والمصممين والخبراء العالميين ».

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:00 AM
فيما النفط يرتفع فوق 96 دولاراً بدعم ضعف الدولار
البرازيل تكتشف كميات بترولية جديدة.. وأمريكا تقاطعها بحجة علاقتها مع إيران!

لندن - كراكاس - رويترز - ساو باولو - ريو دي جانيرو - د ب أ

ارتفع النفط فوق 96 دولاراً أمس الجمعة مدعوماً بضعف الدولار لكن حدت من المكاسب مخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي بعد تحذير مصرفي جديد من خسائر ائتمانية ضخمة. وزاد الخام الأمريكي 80 سنتاً إلى 96.26 دولاراً للبرميل وإن كان دون أعلى مستوياته للجلسة عندما سجل 96.48 دولاراً. وتقدم مزيج برنت في لندن 66 سنتاً إلى 93.45 دولاراً. وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بأن يدفع ارتفاع أسعار النفط إيرادات أوبك من صادرات الخام إلى مستوى قياسي عند 658 مليار دولارٍ هذا العام ثم إلى 762 مليار دولارٍ في 2008م.من جانب آخر قال وزير النفط الفنزويلي أمس الجمعة: إن بلاده أكثر قلقاً بشأن تأثير تراجع الدولار الأمريكي على صادراتها من أي تباطؤ اقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مشترٍ لإنتاجها من الخام. وفي البرازيل أكدت شركة النفط التابعة للدولة في البرازيل ( بتروبراس) اكتشاف ثروة جديدة من النفط الخام قبالة ساحلها على المحيط الأطلسي ستزيد على الأرجح من مدخراتها النفطية بنسبة 60 %. وقال خوسيه سيرجيو جابريللي أمس الأول: إن الثروة البترولية المكتشفة التي يمكن أن تصل إلى ثمانية مليارات برميل تقع على بعد 250 كيلومتراً قبالة ساحل ولاية ساو باولو. وقال: إنه يمكن أن يبدأ الاستغلال التجاري لهذا الاحتياطي في غضون خمسة إلى ستة أعوام وفي المقابل ألغى حاكم فلوريدا الأمريكية تشارلي كريست الذي يرأس بعثة تجارية لبلاده إلى البرازيل، اجتماعاً مع إداريين من ذات الشركة البرازيلية (بتروبراس) بحجة الصلة التي تربط الأخيرة بالحكومة الإيرانية

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:01 AM
الاتصالات السعودية تؤسس لمرحلة انتقالية واسعة بهيكلة إدارية جديدة

الجزيرة - سعود الهذلي

تبدأ شركة الاتصالات السعودية مع مطلع هذا الأسبوع اعتماد هيكلة إدارية جديدة، تؤسس من خلالها لمرحلة انتقالية شاملة تركز فيها على تطوير شامل لمختلف قطاعاتها واعمالها، وذلك بالتحول الكامل بهيكلها للتمحور حول العميل، كما أن الشركة سعت لتطبيق هيكلها التنظيمي الجديد كإحدى الخطوات المهمة نحو تحول الشركة إلى شركة عالمية المستوى وطنية الخبرة.

وقال صلاح الزامل نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع الموارد البشرية إن هذا التطوير الإداري الهام يواكب مساعي الشركة في تحقيق رؤية إستراتيجيتها الهامة (إلى الطليعة) بحيث تحقق سبعة أهداف رئيسة، وهي استمرار دورها الريادي في سوق الجوال ولعب الدور الرئيسي في تقديم خدمات البيع بالجملة للنواقل والمشغلين، مع تطوير خدمات متطورة للتواصل المرئي المعلوماتي من المنزل، وخدمة متطلبات قطاع الأعمال والعمل لتحقيق التوسع الخارجي وتطوير تهيئة الهيكل الإداري لتحقيق التميز في خدمة العميل ومن ثم الوصول نحو تحقيق الكفاءة التشغيلية. وأضاف انه ولتحقيق الوصول إلى هذه الأهداف والتوجهات الهامة، وانطلاقا من هذه المبادئ والتوجهات الإستراتيجية، تبنت الشركة عددا من الأساليب والمفاهيم التنظيمية المطبقة من قبل كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات، مثل المفهوم الجديد للخدمات المشترك ومفهوم شرائح العملاء ومفهوم الموارد البشرية الإستراتيجية . وتنفذ هذه الأساليب والمفاهيم من خلال كودار وطنية مؤهلة في مجال أعمال الموارد البشرية الحديثة.

وأوضح الزامل أن الهيكلة الجديدة ركزت على ان تكون قطاعاتها مبنية على شرائح عملائها من خلال فصل وضم قطاعات وفقاً لما يحقق أهداف الشركة الإستراتيجية، وأبرز القطاعات المحدثة قطاع خدمات المنازل وقطاع خدمات الأفراد وقطاع خدمات الشركات، وآخر للنواقل والمشغلين إضافة لقطاع الشؤون التنظيمية وكذلك قطاع للتخطيط الإستراتيجي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:02 AM
استعداداً لتدشين حملتها التسويقية
الرياض للتعمير تفتتح مكتب مبيعات لتسويق (مدن السن رايز)

«الجزيرة» - الرياض

افتتحت شركة الرياض للتعمير مكتب المبيعات بمشاريعها العقارية بشمال شرق الرياض والمتمثلة ب (مدن السن رايز) و(مدينة الخدمات الفنية) وذلك بموقع هذه المشاريع، حيث يتولى فريق تسويقي متخصص استقبال المستثمرين والعملاء الراغبين بالشراء، وتعتبر هذه المشاريع امتداداً لمشاريع الشركة في المجال العقاري وامتداداً لتعزيز تجربتها النموذجية بشمال مدينة الرياض من خلال تخطيط وتطوير (حي تلال الرياض) الذي أحدث نقلة نوعية في مفهوم التصميم والتخطيط المميز وغير التقليدي في عالم العقار لحي سكني نموذجي.وقد جهز مكتب المبيعات بكافة العناصر التسويقية اللازمة، حيث تم تزويد زوار المكتب والعملاء بكافة المعلومات عن هذه المشاريع بالإضافة إلى توفر المجسمات وشاشات العرض التلفزيونية والمطبوعات التي تبين تفاصيل ومميزات هذه المشاريع مما تتيح للمستثمرين أو الراغبين في تملك أراضٍ في المنطقة من التعرف على كافة التفاصيل التي يرغبونها وتسهل عليهم اتخاذ القرار بالشراء.

ويأتي افتتاح هذا المكتب استجابة للاهتمام البالغ من قبل المستثمرين والراغبين بالتملك في هذين المشروعين الذي اكتملت فيهما أعمال البنية التحتية بخطوطها الثمانية وهي (الصرف الصحي والكهرباء والماء والهاتف والإنارة ورصف الطرقات والممرات وتنسيق المواقع والتشجير).

الوصول (لمدن الشروق - السن رايز)

الجدير بالذكر أن من أهم مميزات (مدن السن رايز) سهولة الوصول إليها وقربها من وسط المدينة (25 دقيقية من وسط البلد)، إضافة إلى قرب الموقع من أماكن حيوية وهامة مثل مطار الملك خالد الدولي- جامعة الإمام محمد بن سعود- مركز غرناطة التجاري- شركة سابك - فندق رويال كروان - مستشفى الملك فهد - ميدان الفروسية- وغيرها من الأماكن الهامة.

تبلور الفكرة

أما فكرة إنشاء (مدن السن رايز) التخطيطية فقد قامت على تحقيق البعد الإنساني من خلال تلبية الحاجات الأمنية والاجتماعية والجانب الحضاري والجمالي. وكذلك تجاوز سلبيات التصاميم التقليدية للأحياء السكنية من خلال فصل الحركات الثلاثة في الحي، السيارات المتوقفة، والسيارات المتحركة والمشاة،. وأيضاً الابتعاد عن التقليدية التصميمية وإضفاء بصمة مميزة تسعى لها الشركة في كافة مشاريعها.

مميزات الفكرة التصميمية

ومن مزايا هذا التصميم أنه قائم على فكرة الخلايا السكنية ذات الشكل البيضاوي بهدف تحقيق البعدين الأمني والاجتماعي فالجانب الأمني يحقق الرؤيا لجميع المنازل المجاورة والجانب الاجتماعي يعزز أنسنة العلاقات بين سكان الخلية.

كذلك وجود محور اجتماعي يعبر المدن من الشمال إلى الجنوب بطول 3 كيلو مترات ويحقق الدمج بين الحديقة والرصيف بهدف تهيئة الأجواء لممارسة رياضة المشي أو الجلوس بالإضافة إلى استخدام الأطفال للألعاب (الدراجات الهوائية) في أجواء اجتماعية وأمنية. كما تميز التصميم للمدن بتحديد أربعة مداخل رئيسية لكل مدينة تحد من العبور العشوائي للحي وتخلق هيبة لدى الفضوليين وتحقق خصوصية للحي بدون الاضطرار إلى إقفالها، وتتدرج الخصوصية من البيت إلى الخلية ومن ثم الحي.

(السن رايز) مميزات تخلق

حياة بمعنى أخرى

لقد كان التزام الشركة بتصميمها وتخطيطها (لمدن السن رايز) بهدف تعزيز الحياة الاجتماعية والأمنية داخل الحي السكني عن طريق ربطها بطريق دائري داخل كل مدينة بشكل موزع رئيسي للحركة مع الخلايا السكنية مع المحور الاجتماعي اللذين يحققان الوصول إلى الهدف بشكل مباشر. وأيضاً الترابط مع جميع مواقع المرافق الحيوية داخل المدن من مدارس ومساجد ومراكز صحية ويفصل تماماً بين المناطق السكنية والتجارية، ولتعزيز هذه الحياة واهتمامها ببيئة الحي طبقت الشركة فكرة الحديقة الأمامية المجانية التي تُطبق لأول مرة في الشرق الأوسط التي تتراوح بين 200-300م أمام كل منزل مجاناً لمالك كل أرض، كما تم الفصل بين المناطق التجارية والمناطق السكنية بشارع عرضه 20م كما أن المنازل تفتح أبوابها على الخلية مما يحقق قدراً كبيراً من الخصوصية.

وامتداداً لتحقيق البعد الإنساني من خلال تلبية الحاجات الأمنية والاجتماعية والجانب الحضاري والجمالي تم فرش الشوارع داخل الخلايا السكنية بعرض 30م وتم توزيعها بطريقة انسيابية تحقق ذلك البعد فخصصت مساحة عرض 7 م لسير المركبات بهدف الحد من السرعة وألا تتجاوز سرعة المركبة أكثر من 10كم/ س وبهدف تجاوز استخدام المطبات الصناعية، ومساحة أخرى للسيارات المتوقفة بعرض 2.5م. لتعطي مساحة للمشاة بعرض 3م فتتاح من خلالها خروج الأطفال لممارسة اللعب في الحدائق الأمامية في الخلية أو ممارسة رياضة الدراجات وتعزز الترابط الاجتماعي دون خوف من تعرضهم لمحاذير أمنية ومرورية.

أما المساحات التجارية فقد أتاحت الفرصة أمام المستثمر بتحديد القطع التجارية بمساحات كبيرة ليقوم بتوزيع خدماته داخل أرضه بشكل متناسق.

(مدينة الخدمات الفنية)

مدينة شاملة لخدمات متكاملة

أما بالنسبة لمدينة الخدمات الفنية، التي تبلغ مساحتها أكثر من 1.100.000 مليون متر مربع، وهذه المساحة التي تقع ضمن أرض الشركة شمال شرقي مدينة الرياض حظيت بتصميم عصري وموقع فريد وتوجيه للخدمات المزمع تقديمها من خلال مناطق متخصصة للصناعات الخفيفة والخدمات، كما يضم مناطق لورش صيانة السيارات التي تقدم كل الخدمات المتعلقة بإصلاح وتأهيل السيارات لتكون صالحة للسير دون عيوب فنية.وتعود جاذبية المشروع إلى كونه الوحيد في المنطقة الواقعة شمال الخط الدائري الشمالي للعاصمة الرياض وطريق الدمام السريع، حيث إن التوقعات المؤكدة تشير إلى تزايد الكثافة السكانية حول الموقع بشكل كبير على المدى القريب.كما أن وقوع مدينة الخدمات الفنية على طريق الدمام يزيد من جاذبيتها، فهذا الطريق يعتبر الشريان الوحيد الذي يربط دول مجلس التعاون والمنطقة الشرقية للمملكة مع المنطقة الوسطى ومنها إلى مناطق المشاعر المقدسة في المنطقة الغربية والمناطق السياحية جنوبي المملكة.. حيث تخدم هذه الطرقات مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين والسياح سواء من دول الخليج المجاورة أو من داخل المملكة.

نموذجية التصميم

قامت فكرة التصميم الرئيسية للمدينة بإيجاد مدينة نموذجية تقوم بتنظيم مختلف الانشطة الفنية فكان تصميم (مدينة الخدمات الفنية) نموذجاً خدمياً يحقق الحلول الأمنية ويعزز من نمو الاستثمار في هذه الأنشطة حيث امتازت الفكرة بالتوزيع الانسيابي لحركة المرور داخل المدينة من خلال المداخل الرئيسية المعنونة بالأشكال الهندسية التي تعبر عن النشاط وأيضاً عن طريق توسعة الشوارع الرئيسية وتخصيصها باتجاهين تفادياً لحدوث اختناقات وازدحامات مرورية داخل المدينة، وأيضاً روعي في تصميم المشروع توجيه حركة السيارات بشكل رئيسي من مركز المدينة وإليه التي تتمحور فيها الخدمات الرئيسية من مسجد ومحال تجارية تخدم العاملين في المدينة والمرتادين لها، وتوفير مساحات إضافية مخصصة كمواقف عامة لخدمة زوار المدينة.

التميز الحضاري في

شمولية الخدمات

لقد امتازت المدينة بمزايا فنية وتخطيطية حيث قامت الشركة بتوفير (بنية تحتية) لكامل المدينة اشتملت على ثمانية خطوط من أعمال التطوير وهي (الصرف الصحي والكهرباء والماء والهاتف والسفلتة والإنارة، ورصف الطرقات وتتنسيق المواقع كذلك شملت عمليات تطوير المدينة تخصيص مساحات لمواقف عامة منتشرة في أنحاء المدينة لخدمة العملاء وراعت فيها انسيابية الحركة المرورية من خلال فصل الحركات الثلاث داخل المدينة لتحقيق السلامة المرورية للسيارات والمشاة والعملاء وذلك بين السيارات المتحركة والواقفة وحركة المشاة والعملاء.

كما أن موقعها الإستراتيجي على طريق الدمام السريع ومجاورتها لمزاد السيارات الدولي بالرياض وقربها من مناطق خدمية وحكومية كمحطة الفحص الدوري ومطار الملك خالد وشركة سابك وجامعة الإمام محمد بن سعود والمجمعات السكنية والمراكز التجارية والترفيهية جعلها بالفعل تصبح المكان المناسب والملائم لمدينة فنية نموذجية رائدة في تدعيم لكامل النشاطات الفنية والخدمية.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:02 AM
أمير حائل يوجه بالالتقاء بهم ومعالجة الخلل
مقاولون يتسببون في تعثر مشاريع خدمية بحائل تتجاوز قيمتها 2.3 مليار ريال

حائل - عبدالعزيز العيادة

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بسرعة عقد لقاء مع المقاولين المنفذين لمشاريع المنطقة الخدمية بهدف معالجة تأخر بعض المشاريع، حيث تواجه عدد من مشاريع المنطقة بسبب عدد من المقاولين تعثراً وتأخراً في إنجازها وتمثل المشاريع المعنية أهمية كبرى كونها مشاريع رئيسية وضرورية لاستكمال البنية التحتية للمنطقة وتبلغ قيمة هذه المشاريع أكثر من مليارين وثلاثمائة مليون ريال في عدد من القطاعات الخدمية.

أولاً: مشاريع إدارة النقل

وتشمل مشروع استكمال ازدواج الجزء الثاني من طريق حائل الجوف بطول 52 كلم بتكلفة 83 مليون ريال وحالته ما زال متأخراً رغم أن نسبة التنفيذ حتى الآن 86% ونسبة العجز مقارنة بما هو مقرر له حتى الآن 13% ومشروع الجزء السادس من ازدواج كامل لطريق حائل الجوف من نهاية الجزء الخامس وحتى 23.500كلم باتجاه الجوف بتكلفة 86 مليون ريال فمازال متأخراً ونسبة الإنجاز 95% ومشروع ازدواج طريق حائل - بقعاء 75 كلم بتكلفة 61 مليون ريال وحالة المشروع متأخر جدا ونسبة التنفيذ 17% ونسبة العجز مقارنة بما هو مطلوب حتى الآن 26% ومشروع استكمال طريق حائل - الجوف العدوة - طريق بقعاء (بطول 80كلم ) بتكلفة 189 مليون ريال وحالة المشروع متأخر أيضاً ونسبة التنفيذ 10% ونسبة العجز في انجاز المشروع حتى الآن على ضوء ما هو محدد له 19%.

ثانياً: مشاريع الشئون الصحية

فهي مشروع مستشفى حائل التخصصي 500 سرير والمعتمد له 195 مليون ريال مازال متعثراً ونسبة التنفيذ حتى الآن 11% ونسبة العجز مقارنة بما هو محدد للمشروع 88% وحظي هذا المشروع باهتمام مضاعف من سمو أمير المنطقة وأعضاء المجلس نظراً لأهميته الكبرى في قطاع مهم يمس حياة الأهالي خاصة أن نسبة التأخر بإنجاز المشروع كبيرة حيث وجه سموه بأهمية التركيز على هذا المشروع من قبل لجان المجلس والعمل على تسريع انجازه وخصوصا أن الخدمات الطبية بالمنطقة تشكو من ضعف وحاجات المواطنين في تزايد كبير للخدمات الطبية التخصصية أما مشروع مستشفى الصحة النفسية بحائل 200 سرير بتكلفة 120 مليون ريال فمازال تحت الدراسة والترسية ومشروع إنشاء وتجهيز 17 مركز رعاية صحية أولية بقيمة 85 مليون ريال فمازال المشروع تحت الدراسة والترسية.

ثالثاً: مشاريع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق

فمشروع إنشاء مطاحن للدقيق بفرع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بقيمة 128 مليون ريال فمازال متأخرا جدا رغم أن نسبة التنفيذ حتى الآن بلغت 70% ونسبة العجز 25%.

رابعاً: مشاريع جامعة حائل

وتتمثل في إنشاء المحطة المحورية للكهرباء بجامعة حائل بـ(80) مليون ريال وإنشاء مبنى عمادة الخدمات التعليمية والسنة التحضيرية بقيمة (60) مليون ريال وإنشاء مبنى سكن أعضاء هيئة التدريس المرحلة الأولى بجامعة حائل بقيمة (60) مليون ريال وإنشاء سكن الطلاب بالجامعة بقيمة (60) مليون ريال وإنشاء مبنى كلية الهندسة مع التصميم والإشراف بقيمة (70) مليون ريال وإنشاء مبنى كلية الحاسب مع التصميم والإشراف بقيمة (70) مليون ريال وإنشاء مبنى كلية الطب والعلوم الطبية مع الإشراف بقيمة (80) مليون ريال فمازالت هذه المشاريع تحت إجراءات الدراسة والترسية وقد وجه سمو أمير حائل خلال ترأسه لجلسة مجلس المنطقة بدراسة أوضاع المشاريع بتفعيل دور لجنة الاتصال بالهيئة العليا لتطوير منطقة حائل للتواصل مع مختلف الوزارات ومتابعة آلية تسريع البدء الفعلي بالمشاريع على أرض الواقع..

خامساً: مشاريع المكتب

رعاية الشباب

ويتمثل بمشروع إنشاء مقر نادي الطائي مع الإشراف بقيمة (60) مليون ريال وحالة المشروع الراهنة مازال تحت الدراسة والترسية.

سادساً: مشاريع فرع

وزارة المياه

ومنها تنفيذ مشروع الصرف الصحي بحائل عقد (2) بقيمة (92) مليون ريال وحالته حالياً متأخر جداً ونسبة التنفيذ 5% ونسبة العجز مقارنة مع ما هو محدد له حتى الآن 31% ومشروع توسعة وتطوير محطة المعالجة واستكمال شبكات الصرف الصحي بحائل بقيمة (71) مليون ريال وحالة المشروع تحت الدراسة والترسية ومشروع تنفيذ الصرف الصحي بحائل عقد (2) لتوسعة شبكة الصرف الصحي بقيمة 134 مليون ريال فالمشروع متأخر جدا ونسبة التنفيذ صفر ونسبة العجز في انجاز مراحل المشروع مع ما هو مقرر بلغ 33% أما مشروع توسعة واستبدال الشبكة القديمة في محافظة بقعاء ومدن تربة وجبه والخطة بقيمة (55) مليون ريال ومشروع إنشاء خطوط مياه ناقلة بحائل وإنشاء خزان استراتيجي للمياه بحائل بقيمة (65) مليون ريال ومشروع محطات تنقيه المياه للمراكز والهجر بمحافظات المنطقة بقيمة (70) مليون ريال ومشروع إنشاء محطة تنقية وتعقيم المياه الشامل واستكمال خطوط نقل المياه بقيمة (280) مليون ريال فلازالت هذه المشاريع تحت الدراسة والترسية.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:03 AM
السوق يتداول عند مكررات ربحية 18 مرة
الكهرباء والأسمنت والاتصالات خيارات آمنة في حال جني الأرباح


أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم تعاملاته الأسبوعية عند مستوى 9.058 نقطة محققا ارتفاع بـ437 نقطة ما نسبته 5.1% وقد سجل المؤشر أعلى مستوياته عند ملامسته مستوى 9.087 نقطة وقد كان مستوى الافتتاح الأسبوعي عند 8.621 نقطة وهو أدنى المستويات الأسبوعية له وبهذا يكون المؤشر قد تذبذب خلال الأسبوع الماضي بواقع 466 نقطة وقد تم تداول ما يزيد عن 1.107 مليار سهم خلال تداولات الأسبوع الماضي كما استطاع تحقيق مستويات قياسية جديدة لهذا العام عند تسجيله مستوى 9.087 نقطة وبهذا يكون المؤشر قد حقق مكاسب من بداية العام بواقع 1.125 نقطة ما نسبته 14.2% مقارنة بمستوى افتتاحه عند 7.933 نقطة وبالعودة لأداء القطاعات خلال الأسبوع الماضي نجد أن قطاع البنوك هو أكثرها ارتفاعا بعد أن حقق مكاسب 7.8% تلاه قطاع الصناعة بمكاسب نسبتها 5.6% تلاهما قطاع الأسمنت الذي حقق مكاسب 3.3% وكان قطاع التأمين القطاع الخاسر الوحيد بعد أن حقق انخفاضا 1.1% وبالنظر لمكررات أرباح السوق نجد أن السوق يجري تداولاته تحت مكرر أرباح 18.1 مرة وأن قطاع الاتصالات هو أقل القطاعات من حيث مكررات الأرباح حيث إنه يجري تداولاته تحت مكرر أرباح 13.9 مره أما قطاع الزراعة فيشهد تداولات هي الأعلى من حيث مكررات الأرباح لأنه يجري تداولاته تحت مكرر أرباح 74.7 مرة.

أداء المؤشر العام أسبوعي (Weakly):

استطاع المؤشر أن يتحرك بشكل إيجابي بعد أن كسر المسار الهابط الممتد من قمته التي بلغها بتاريخ 10 - 09 - 2006م عند مستوى 11.762 والتي تم كسر مقاومتها المائلة عند الحاجز العلوي للمسار وهي ما تمثلها مستويات 7.912 نقطة واستمر بهذا الأداء لأربع أسابيع متتالية حقق فيها مكاسب ب1.293 نقطة من مستوى 7.765 نقطة حتى مستويات إغلاقه الأسبوع الماضي عند 9.058 نقطة وبهذه الارتفاعات استطاع المؤشر أن يخترق مستوى قمة سابقة له عند 8.310 نقطة ساهمت في استمرارية الأداء الإيجابي له بعدها استطاع أن يخترق مستوى القمة الثانية عند مستوى 8.956 نقطة والتي كانتا تمثلان مستويات مقاومة صعبة أمامه إلا أن كسرهما أضاف مزيدا من الإيجابية عليه حتى استطاع تحقيق مستويات قياسية جديدة لهذا العام عند مستويات 9.087 نقطة وعلى المدى الأسبوعي يمثل مستوى 9.660 نقطة مستوى مقاومة للمؤشر وهي ما تمثل هدف خلال تداولات الأيام القادمة يسبقها مستوى الفيبوناتشي (Fibonacci)

50% عند النقطة 9.275 نقطة

والثبات أعلى من المقاومتين السابقتين يعد بمثابة جواز المرور إلى مستويات جديدة قريبة من مستويات الـ10.000 وأيضا بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها المؤشر فقد ارتفعت المستويات الداعمة له فأصبح مستوى 8.800 نقطة يمثل منطقة دعم له وأيضا يمثل مستوى الفيبوناتشي (Fibonacci) 38.2% مستوى دعم عند النقطة 8.670 وفي حال شهد السوق عمليات بيع قويه تساهم في التأثير على مسار المؤشر فستكون النقطة 8.310 هي نقطة الدعم الرئيسة له في حال لم يستطع الثبات أعلى من مستوى 8.670 نقطة مع وجود عمليات لجني الأرباح.

(المؤشر العام -أسبوعي - 1)

المؤشرات الفنية الأسبوعية (Weakly Indicators):

(1) مؤشر الماكدي (MACD):

حافظ مؤشر الماكدي على انفراجه الإيجابي واستطاع هذا المؤشر خلال الأسبوعين الماضيين أن يخترق مستواه الصفري وهي أحد الإشارات الإيجابية إلا أنه الآن بات قريبا من اختبار مستوى مقاومة مساره الذي بدءه منذ تقاطعه الإيجابي مع متوسطه بتاريخ 4 - 02 - 2007م وبذلك يجب مراقبة سير هذا المؤشر واستطاعته كسر هذا المستوى من عدمها والاتجاه أفقيا عند الوحدة 185 .

(2) مؤشر الطلب (Demand Index):

استطاع مؤشر الطلب أن يحافظ على أدائه الإيجابي مظهرا تفوق قوى الشراء على قوى البيع في السوق بعد أن اخترق مستوى الحاجز العلوي لمساره إلا أن هذا المؤشر أيضا بات قريبا من مستوى مقاومته الأفقية والتي يتوجب مراقبتها عند مستوى 48 وحدة وبعد كسره الحاجز العلوي لمساره أصبح الآن هذا الحاجز يمثل مستوى دعم له للأيام القادمة.

(3) مؤشر تدفق السيولة (MFI):

استمر مؤشر تدفق السيولة باتجاه إيجابي حتى كسر مستوى مقاومته الأفقية عند مستوى 50 وحدة وبعد أن تجاوزها انكسر هذا المؤشر سلبا ليعود لاختبار مستويات دعمه عندها وفيها إشارة إلى انخفاض نسبة تدفق السيولة إلى السوق وينتظر هذا المؤشر اختبار مستوى دعمه الأفقي ومستوى دعم مساره الحالي.

(4) مؤشر القوة النسبية (RSI):

استمر مؤشر القوة النسبية في أدائه الإيجابي مخترقا مستوى الحاجز العلوي لمساره الحالي وهو ما كان يشكل مستوى مقاومة له وصل بعدها هذا المؤشر إلى مستوى 77.5 وحدة وهي أعلى من منطقة التضخم التي لم يسبق لمؤشر القوة النسبية الوصول لها منذ انهيار فبراير الماضي إلا أنه بدء بالانحراف أفقيا في انتظار أن تتضح وجهة هذا المؤشر خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

(5) مؤشر الاستكاستك (Stochastic):

استمر مؤشر الاستكاستك بتحركه الإيجابي هذا الأسبوع إلا أنه يقع ومنذ أسبوعين ماضيين داخل مناطق التشبع وهي منطقة يجب مراقبتها لعدم تقاطعات متوسطاته بشكل سلبي حتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي إلا أنه بدء باتخاذ مسار أفقي يجب مراقبته إن كان في بداية تقاطع إشارة لبداية جني أرباح أو أن يستمر هذا المؤشر داخل مناطق التشبع بأداء إيجابي كما حدث في تداولات سابقة.

(المؤشرات الفنية - أسبوعي - 2)

أداء المؤشر العام يومي (Daily):

استطاع المؤشر العام على الفاصل اليومي أن يستمر في أداءه الإيجابي حتى كسر الحاجز العلوي لمساره الصاعد بعد إغلاقه أعلى من مستويات 8.570 نقطة فتزايدت وتيرة الأداء الإيجابي للسوق حتى تجاوزه مستويات 9000 نقطة فاتخذ المؤشر مسارا صاعدا فرعيا يتوقع أن يشهد المؤشر مقاومة من هذا المسار بين النقطتين 9.200 و9.275 نقطة ويتمثل دعم هذا المسار الفرعي عند مستويات 8.980 نقطة إذا لم يستطع المؤشر الثبات أعلى من مستويات 9.275 نقطة سيكون أمامه دعم مساره الأفقي الحالي وفي حال لم يستطع الثبات أعلى منها سيكون ذالك إشارة ببداية عمليات جني أرباح ونتيجة للارتفاعات الرأسية التي حققها المؤشر خلال الفترات الماضية أصبح هناك فروق كبيره بين مستويات الدعم والمستويات الحالية فالإغلاق أدنى من 8.980 نقطة يعني اختبار مناطق دعم عند مستوى 8.800 نقطة تليها منطقة دعم الحاجز العلوي للمسار الصاعد المخترق عند مستوى 8.670 نقطة والتي تعتبر منطقة دعم رئيسية تفصلنا عن مستويات 8.310 نقطة ويلاحظ أنه خلال ارتفاع المؤشر العام الفترة الماضية زادت الفجوة المتشكلة بين حركة المؤشر والمتوسط المتحرك 50 يوما الذي يقع عند مستوى 8.100 نقطة وحسب سلوك الأسواق فاتساع الفجوة بين حركة المؤشر والمتوسط المتحرك 50 يوما دلالة على قرب عمليات جني أرباح تستهدف تقليص هذه الفجوة أي أنه من المتوقع أن يختبر المؤشر مستوى المقاومة الحالي ليعود بعدها بعمليات جني أرباح واتخاذ مسار أفقي لتقليص الفارق بين المتوسط المتحرك وحركة المؤشر العام ليعود إلى تداولات داخل وتيرة منتظمة.

(المؤشر العام -يومي - )

(المتوسطات المتحركة للمؤشر العام)

الأسهم ذات القيادة:

مجموعة سامبا

استطاع سهم سامبا أن يخترق مساره الهابط الممتد من انهيار فبراير عندما استطاع السهم الثبات أعلى من مستويات 125 ريالا واتجه إيجابا بعد أن شكل نموذج المثلث حتى وصل إلى مستوى إغلاقه الأسبوعي عند 142 ريالا وبات بذالك قريب من مقاومته عند مستوى 143.5 ريالا حال استطاع الثبات أعلى منها سيكون سهم سامبا أمام استهداف مستويات مقاومته الثانية عند 150.5 ريالا بينما يقع أول دعم للسهم عند المستوى 138.25 ويقع الدعم الثاني لسهم سامبا عند مستويات 135 ريالا وبينما يتداول سهم المجموعة تحت مكرر أرباح 17.7 مرة.

- مصرف الراجحي:

أنهى سهم الراجحي تداولاته الأسبوعية عند مستوى 100 ريال مخترقا بهذا مستويات مقاومته السابقة التي استطاع الثبات أعلى منها وباتت تمثل مستويات دعم له في الوقت الحالي إلا أن مستوى 101.25 لا زال يمثل منطقة مقاومة للسهم والتي متى ما استطاع الثبات أعلى منها سيكون أمام استهداف مستويات المقاومة التالية له عند منطقة 108 ريالات ويمثل مستوى 99 ريالا أول مستويات الدعم له يليها مستوى 96 ريالا الذي يمثل مستوى الدعم الثاني لسهم الراجحي ويتداول السهم تحت مكرر أرباح 19.4 مرة.

- شركة سابك:

أنهي سهم سابك تداولاته الأسبوعية عند مستويات 156.75 ريالا بعد أن حقق أعلى مستوى قياسي له هذا العام عند ملامسته مستوى 158 ريالا ويقع السهم الآن أدنى من مستوى مقاومته عند 157.25 ريالا والذي بثباته أعلى من هذا المستوى يكون أمام استهداف مستويات تتجاوز 160 ريالا وحتى المستوى 164 ريالا بينما يقع دعم سهم سابك عند مستويات 154.25 ريالا ومستوى 148.5 ريالا ويجري سهم سابك تعاملاته عند مكرر أرباح 14.9 مرة.

- شركة كيان:

أنهى سهم شركة كيان تعاملاته الأسبوعية عند مستويات 18.25 ريالا وقد حقق السهم في الأيام الماضية ارتفاعات كبيرة بعد أن اخترق مستويات 12.75 ريالا والتي كانت تمثل الحاجز العلوي لعمليات التجميع التي جرت على السهم بين مضاربين ومستثمرين يرون مستقبل الشركة في السنوات القادمة بعد أن تدخل الشركة في المرحلة التشغيلية إلا أن سهم كيان بنهاية تداولات الأسبوع شكل شمعة تنبأ بعكس المسار للسهم ويقع دعم السهم عند مستويات 17.25 وهي ما تمثل مستوى 23.6% فيبوناتشي يليها مستوى 16.25 والذي أيضا يمثل مستوى 38.2% فيبوناتشي ويتوقع أن يؤسس السهم مستويات دعم في هذه المنطقة بعد أن يستقر فيها ولا ويمثل أعلى مستوى حققه السهم عند 18.75 مستوى المقاومة لسهم كيان.

شركة إعمار

أنهى سهم إعمار تداولاته الأسبوعية عند مستويات 18.5 ريالا بعد ويقل دعم السهم من مستوى 19.25 ومستوى المقاومة الثانية للسهم عند مستويات 20.5 ريالا ولعدم دخول الشركة في مراحل التشغيل فلا تملك أعمار أرباح يمكن من خلالها حساب مكررات الأرباح للشركة.

شركة الكهرباء

أنهى سهم الكهرباء تداولاته الأسبوعية عند مستوى 13 ريالا والذي يمثل مستويات مقاومة للسهم لم يستطع الثبات أعلى منها بل أقفل عليها بانتظار تداولاته هذا الأسبوع وفي حال استطاع السهم الثبات أعلى من مستوى المقاومة الأول فسيكون أمام استهداف مستويات 13.5 ريالا والتي بثباته أعلى منها يستطيع السهم اختبار مستويات 14 ريالا ويقع الدعم الأول للسهم عند مستويات 12.75 يليه مستوى الدعم الثاني عند مستويات 12.25 ريالا وتجري شركة الكهرباء تداولاتها تحت مكرر أرباح 15.7 مرة.

شركة الاتصالات

أنهى سهم شركة الاتصالات تداولاته الأسبوعية عند مستوى 71.25 ريالا ويجري السهم تداولاته داخل مسار صاعد منتظم يختبر فيه السهم الحاجز العلوي للقناة الصاعدة والتي تمثل مقاومة عند مستوى 80.5 ريالا ويمثل مستوى الحاجز السفلي للقناة مستوى دعم له عند مستويات 66 ريالا وهذا يمثل دعم ومقاومة السهم على المدى المتوسطة وعن مقاومة السهم ودعمه الأيام القادمة فتقع أول مقاومة السهم عند مستوى 73.5 ريالا ويقع مستوى المقاومة الثانية وهي التي تسبق مستوى 80 ريالا عند مستوى 75 ريالا ويقع الدعم الأول لسهم الشركة 69.75 ريالا بينما يقع الدعم الثاني عند مستوى 68.25 ريالا ويجري سهم الاتصالات تداولاته تحت مكرر أرباح 12.1 مرة.

السوق ومكرر أرباح 18

يتضح من خلال تداولات الأيام الماضية يتضح أن السوق يتجه ليستقر عند مكررات أرباح قريبة من مستوى 18 مرة وهو ما يتداول علية السوق الأيام الحالية لكونه مكرر أرباح جيد وغير متضخم بالنسبة لسوق ناشئة كالسوق السعودية ومن خلال النظر إلى مكررات أرباح القطاعات نجد أن القطاعات التي تتداول أقل من مكرر أرباح السوق تشكل خيارات آمنة وقد تشكل دعم للسوق في الأيام القادمة وتحتوي هذه القطاعات على شركات ذات ربحية ونمو توزيعات مستمرة كقطاع الأسمنت الذي يتداول عند مكرر أرباح 14.9 مرة وقطاع الكهرباء الذي يجري تداولاته عند مكرر أرباح 15.7 مرة وقطاع الاتصالات الذي يقع عند مكرر أرباح 13.9 مرة فقد نجد دعم للمؤشر العام من هذه القطاعات في حال تعرض السوق لعمليات جني أرباح في الأيام القادمة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:06 AM
السوق بين خيارين وينتظر تحرك الشركات الصغيرة
المؤشر يحاول التماسك فوق حاجز 9 آلاف نقطة لليوم الثالث على التوالي

تحليل: علي الدويحي
يدخل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية اليوم السبت تعاملاته بعد ان امضى مايزيد عن 20 يوما وهو يسير في موجة صاعدة بدأت من عند مستوى 7681 نقطة حتى سجل اعلى قمة عند مستوى 9087 نقطة خلال تعاملات الاسبوع الماضي محققا بذلك مايقارب 1406 نقاط دون ان يجري عملية جني ارباح، مما جعل المؤشرات الفنية تصل الى حالة من التضخم وهذا لايعني عدم مواصلة الارتفاع فمازال هدف هذه الموجة الوصول الى حاجز 9214 نقطة مع ملاحظة انه سجل قمة يومية مزدوجة عند مستوى 9087 نقطة لابد من اخذها بعين الاعتبار. من الناحية الفنية بدأ السوق موجته الصاعدة بالتعامل مع الشركات القيادية ثم تحول الى الشركات الثقيلة بعد ان تجاوز حاجز 8310 نقاط مع تهميش الأسهم الصغيرة وهذا ايجابي وسبق ان مر السوق بحالة عكس الاستراتيجية الراهنة وذلك قبل 9 اشهر في موجة صاعدة سابقة لم يستطع المحافظة عليها كثيرا نتيجة تغلب السيولة الانتهازية على الاستثمارية وتهميش الكبيرة وتحرك الصغيرة وذلك عندما صعد من عند مستوى 6777 الى 8310 نقاط كان الحل الامثل في التعامل معها عدم اجراء المضاربات العشوائية او كما يطلق عليها صغار المتعاملين (اللبدة) وهي امساك السهم حتى يأتي دوره وهذه الجزئية الاخيرة يمكن تطبيقها في الفترة الحالية بشرط ان يتقن المتعامل وقت الدخول والخروج فكثير من الخسائر تأتي نتيجة خطأ التوقيت.
ومن ايجابية الموجة الحالية ان بدايتها كانت بسيولة بلغت انذاك نحو 4،2 مليارات ريال حتى سجلت اعلى قمة يوم الاربعاء الماضي عند مستوى9,5 مليارات ريال مما يعني ان السيولة التي دخلت من بداية الموجة يغلب عليها الصفة الاستثمارية اكثر من الانتهازية بدليل انها استطاعت وخلال العشرة الايام الماضية من المحافظة على عدم كسر مستوى 8 مليارات ريال وتهميش الشركات الصغيرة التي يغلب عليها المضاربات العشوائية .
اذا اصبح امام السوق خياران ، اما ان يجني ارباحه بشكل عقلاني وهذا يتطلب عدم كسر نقاط دعم تم تكوينها سابقا ولعل من ابرزها المنطقة الواقعة مابين 8817 الى 8833 نقطة حتى لايتطور ويصبح تصحيحا مصغرا والذي يمنع وقوع هذا التصحيح هي الشركات القيادية لوحدها ، سابك الراجحي الاتصالات الكهرباء على التوالى حيث وصلت سابك والراجحي الى القمة و يتطلب من سابك عدم العودة الى مستوى 146 ريالا والراجحي الى مستوى 87 ريالا فيما يعتبر تجاوز القمم الحالية ان السوق مازال المجال مفتوحا امامه لتحقيق مزيد من الارتفاعات ويبقى كل من سهمي الكهرباء والاتصالات هما الاكثر امكانات على اكمال الموجة الصاعدة الحالية الى هدفها 9214 نقطة مع ملاحظة ان شركات الصف الثاني كيان وينساب وسامبا وغيرها من الأسهم الثقيلة التي ارتفعت اسعارها خلال هذه الموجة اكثر من 45% تعتمد بشكل اساسي على توجه السوق في الفترة القادمة الى جانب حجم السيولة حيث يتطلب الى ان تزيد في حدود 15 مليار ريال واكثر من هذا الحجم يعني ان السوق بدأ في التصريف ، كما يتطلب عدم كسر حاجز 8 مليارات ريال.
اما الخيار الثاني فهو تثبيت المؤشر العام بالقياديات والدخول في المسار الافقي ومواصلة الاكتفاء بجنى الارباح اللحظي والمتكرر في نفس الجلسة ومواصلة الصعود والهبوط بشكل بطيء حتى يحصل على الموازنة المطلوبة وذلك يتم من خلال تناوب الشركات القيادية على جني الارباح بشيء من التنسيق ومن المفترض ان يحاول التهدئة في حالة الصعود خاصة في الثلاثة الايام القادمة.
على صعيد التعاملات اليومية يدخل المؤشر العام اليوم وهو يملك نقطة ارتكاز عند مستوى 9048 نقطة وهذا الكلام موجه للمضارب اللحظي ، ولديه نقاط دعم اولى عند مستوى 9009 ثم 8960 يليها 8922 واخيرا 8883 نقاط في حين يملك نقاط مقاومة تبدأ من عند مستوى 9097 ثم 9135 يليها 9174 واخيرا 9213 نقطة ومن المهم ان يحافظ المؤشر على البقاء اليوم اعلى من حاجز 9 الاف نقطة لليوم الثالث وان لايقل حجم السيولة عن 8،8 ولايزيد عن 11 مليار ريال ويبقى توفير جزء من السيولة صفة لكل متعامل ناجح في المتاجرة بأسواق الأسهم المالية.

هاسكو
10-11-2007, 06:06 AM
بارك الله فيك

اذا قالوا شي سيكون العكس والدليل قالوا لن يخفضون الفائده ثم بعد هالكلام خفضوا سعر الفايده
وتخفيض سعر الفايده ايجابي للسوق

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:07 AM
في اجتماع اللجنة التوجيهية غدا
دراسة تأسيس شركة النقل البريدي السريع وتطوير خدمات الممتاز بدول الخليج

ياسمين الحمد (جدة)
تستضيف مؤسسة البريد السعودي بمدينة جدة غدا الاحد وعلى مدى يومين الاجتماع التاسع عشر للجنة التوجيهية للبريد بدول مجلس التعاون الخليجي برئاسة د. محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودى ورؤساء الوفود الخليجية وذلك على هامش المؤتمر الدولى الاول للتقنيات المعلوماتية والبريدية الذى يعقد من 4- 5 ذي القعدة فى هيلتون جدة. يناقش الاجتماع توصيات فرق العمل بشأن انشاء شركة نقل بريدى سريع لدول المجلس والشراء الموحد لمعدات ولوازم البريد وتطوير البريد الممتاز والنقل البريدي والمسائل الجمركية. كما يناقش تنشيط خدمة الطرود البريدية بين دول مجلس التعاون من خلال تكليف جهة أو فريق عمل لإجراء دراسة متكاملة عن سوق الطرود البريدية في المنطقة والفرص المتاحة التي يمكن استغلالها لتنشيط هذه الخدمة وتكوين فريق عمل للإعداد للمؤتمر البريدي العالمي الرابع والعشرون فى نيروبي 2008 لدراسة القضايا المعروضة على المؤتمر خصوصا المسائل المتعلقة بـالاقتراحات الرامية إلى تعديل وثائق الاتحاد واستراتيجية نيروبي البريدية واشار د. محمد صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودى ان الاجتماع يأتى فى سلسلة اللقاءات المتواصلة لبحث سبل التعاون للارتقاء بالخدمات البريدية فى منطقة الخليج التى تشهد طفرة اقتصادية كبيرة ينبغى على البريد ان يواكبها من خلال رفع معدلات الاداء والجودة ورضا العملاء عن الخدمة.
واكد ان المؤسسات البريدية تحمل تحديات من ابرزها سد الفجوة فى الخدمات البريدية مع العالم المتقدم والاستمرار في استراتيجية الهيكلة والتوسع فى الشراكات مع القطاع الخاص والاستفادة من التجارب الدولية البارزة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:08 AM
ملتقى الجودة يناقش 14 ورقة عمل


احمد العرياني (جدة)
يفتتح المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء صباح اليوم السبت في فندق (هيلتون جدة) فعاليات الملتقى السنوي الثاني عشر لإدارة الجودة الشاملة تحت شعار (الجودة والإبداع.. دعم واقتناع). صرح بذلك عبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب الرئيس للشؤون العامة وقال ان الشركة تهدف من اقامة الملتقى كل عام الى تنمية مهارات وقدرات منسوبيها والمساهمة في التعريف بثقافة وتطبيقات الجودة الشاملة وتعزيز أواصر التواصل وتبادل المعلومات لأحدث وأفضل المفاهيم والتطبيقات الحديثة في مجال إدارة الجودة الشاملة.
وبين اليمني انه سيشارك في الملتقى اكاديميون ومختصون في الجودة في قطاعات الأعمال المختلفة الحكومية منها والأهلية والخدمية اضافة الى عدد من منسوبي الشركة التي انجزت مهامها خلال العام الماضي وخرجت بتوصيات ساهمت في تحسين الأداء وتقليص التكاليف.
وسوف يكون المتحدث الرئيس في افتتاح الملتقى الدكتور حمد بن محمد الصقر رئيس مركز دار المشروعات حيث سيتحدث عن (قياس الاداء الاستراتيجي.. منهجية مستقبلية للتحسين المستمر) ومن ثم سيكون هناك تعريف ببرامج الجودة في الشركة يقدمه عبدالرحمن العبيد مدير التحسين المستمر بالشركة بعدها يبدأ تقديم اوراق عمل سيتم توزيعها على يومين حيث يتحدث في البداية المهندس فهد العماج عن قياس الأداء والتحسين المستمر للخدمات الالكترونية بشركة الاتصالات السعودية بينما يستعرض الباحث حسين القرشي المستشار العام لجائزة الملك عبدالعزيز للجودة تجربة جائزة الملك عبدالعزيز للجودة وسعيها نحو التميز ودور الجائزة في تشجيع المنشآت، فيما سيتحدث سعد سالم القحطاني في ورقة عمله المعنوية بـ(جودة الخدمة.. طوق النجاة في عصر العولمة) عن مفهوم جودة الخدمة وانواع الخدمة واهميتها في النجاح والبقاء في دائرة المنافسة.
اما ورقة العمل المقدمة من سعد بن مشبب القحطاني مدير دارة علاقات المساهمين والشؤون الحكومية في السعودية للكهرباء فسوف تكون بداية انطلاق فعاليات اليوم الثاني غدا الاحد حيث سيتحدث عن آلية تخطيط وتقييم اداء موظفي ادارة علاقات المساهمين والشؤون الحكومية في الشركة.
اما الدكتور ايمن فاضل فسوف يعرض معايير الجودة للاكاديميات الرياضية .
اما الدكتور عبدالله الباتل من السعودية للكهرباء فعنون ورقة عمله (التغيير.. مفاهيم ومعوقات) حيث يتناول فيها مفهوم التغيير الذي يعبر عن نسق منظم من الجهود البشرية نحو الصدام مع القيود والمحددات القائمة لازالتها والتأثير عليها من اجل تحقيق عدة مصالح هامة.
ومن اوراق العمل المقدمة ورقة للدكتور محمد بن عبدالله بن حسان من الكلية التقنية بحائل والذي سيتحدث عن تأثير الانترنت على ولاء العميل بقطاع البنوك بالتطبيق على البنوك بمنطقة حائل.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:09 AM
محللون: الخام الأمريكي مرشح لتجاوز 100 دولار خلال أيام
الصين تبحث زيادة وارداتها النفطية من السعودية 30 %

بكين: رويترز

كشفت مصادر تجارية أمس عن أن الصين طلبت زيادة وارداتها من النفط الخام السعودي للعام المقبل بنسبة 30%، وأنها تهدف أيضا إلى رفع الواردات من إيران لتغذية مصفاتين جديدتين مع
استقرار نمو الطلب.
وقال مصدر تجاري إن شركة سينوبيك أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا تريد زيادة واردات الخام السعودي إلى 600 ألف برميل يوميا في العام المقبل من 460 ألفا هذا العام.
وتحرص الصين على تأمين المزيد من الإمدادات طويلة الأجل في حين يبني السعوديون مصفاة في الصين ويتطلعون للاستثمار في مصفاة أخرى.
وأضاف المصدر أن الزيادة تهدف إلى تغذية المصفاتين الجديدتين مشيرا إلى مصفاة فوجيان بطاقة 240 ألف برميل يوميا على الساحل الجنوبي الشرقي والتي تملك شركة أرامكو السعودية حصة 25% فيها ومصفاة شاندونج بطاقة 200 ألف برميل يوميا والتي صممت لمعالجة الخام السعودي، وكلاهما من المقرر أن تبدأ العمل العام المقبل.
وتتطلع الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم لزيادة وارداتها من الخام الإيراني بدرجة أكبر العام المقبل بعد زيادتها بنسبة 17 % في الأشهر التسعة الأول من هذا العام.
وقال متعاملون إن شركة جوهاي جينرونج الحكومية وهي المستورد الرئيسي للنفط الإيراني في الصين ستبقي على وارداتها في العام المقبل دون تغيير عند مستوى 240 ألف برميل يوميا. لكنهم أضافوا أن شركة سينوبيك تريد زيادة وارداتها من الخام الإيراني في الوقت الذي يخفض فيه مشترون آخرون مثل اليابان مشترياتهم وسط توترات سياسية حول البرنامج النووي الإيراني.
على صعيد آخر توقع محللون أن يتجاوز سعر الخام الأمريكي حاجز الـ100 دولار خلال الأيام القليلة المقبلة وسط توقعات بتناقص المخزونات لدى الدول المستهلكة في فصل الشتاء.
وتراجعت أسعار النفط إلى ما دون 95 دولارا للبرميل أمس في الوقت الذي ما زالت فيه قرب مستوى الـ100 دولار يدعمها اضطراب الإمدادات قبل ذروة الطلب في فصل الشتاء وانخفاض الدولار إلى مستويات جديدة.
وخلال التعاملات ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف 80 سنتا إلى 96.26 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى 96.48 دولارا، وزاد سعر مزيج برنت 66 سنتا إلى 93.45 دولارا للبرميل.
وتراجعت أسعار النفط على مدى 3 أيام متتالية بعد ارتفاعها إلى 98.62 دولارا للبرميل مسجلة مستوى قياسيا يوم الأربعاء الماضي، تحت وطأة المخاوف على النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بعد أن سلط رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بن برنانكي الضوء على مخاطر تباطؤ النمو وارتفاع التضخم.
إلا أن المخاوف من عدم كفاية الإمدادات في فصل الشتاء وتدفق الاستثمارات على السلع الأولية تدعم سوق النفط.
وقال فيل فلين المحلل لدى الارون تريدينج في شيكاجو: "حديث رئيس مجلس الاحتياطي برنانكي عن المخاطر المحدقة بنمو الاقتصاد الأمريكي وعن التضخم أطلق بعض جني الأرباح في أسواق الطاقة."
وساهم انخفاض الدولار في جذب المستثمرين في أسواق المال والمضاربين إلى سوق النفط مما رفع سعر الخام بنسبة 40% منذ منتصف أغسطس.
وأغلقت 9 منصات على الأقل للنفط والغاز في القطاع النرويجي من بحر الشمال بسبب عاصفة الليلة قبل الماضية.
وكانت أسعار النفط ارتفعت في بداية التعاملات أمس، حيث ارتفع مزيج برنت لعقود ديسمبر 54 سنتا إلى 93.33 دولارا للبرميل، وزاد سعر الخام الأمريكي الخفيف 79 سنتا إلى 96.25 دولارا للبرميل.
إلى ذلك قالت أوبك أمس إن سعر سلة خاماتها القياسية استقر على 90.71 دولارا للبرميل أول من أمس دون تغيير عن مستواه يوم الأربعاء الماضي.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 06:10 AM
موبايلي تضيف 3 محافظات لشبكة الجيل الثالث المتطور

الرياض: الوطن

أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" على الانتهاء من التغطية الكاملة لمحافظات الهفوف وحفر الباطن والجبيل بشبكة الجيل الثالث والثالث والنصف الحديثة الشهر الماضي، حيث أجرت موبايلي خلال الفترة الماضية التجارب الميدانية اللازمة على الشبكة بنجاح للتأكد من كفاءة التغطية لهذه المحافظات.
وتتميز شبكة الجيل الثالث والثالث والنصف بإتاحة العديد من الخدمات من بينها خدمة الإنترنت عبر النطاق العريض ومشاهدة القنوات الفضائية والمكالمات المرئية وكذلك خدمة الألعاب عن بعد لأكثر من طرف، وخدمة المشاهدة حسب الطلب عبر "موبايلي عالهوا" التي تحتوي على مقاطع متنوعة.
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في موبايلي المهندس عبدالعزيز التمامي: "تأتي هذه التوسعة بعد إعلان موبايلي عن البدء في المرحلة الأولى من توسعتها الثانية لشبكة الجيل الثالث والنصف بهدف مواكبة أحدث التقنيات الحديثة وتوفيرها لمشتركيها في السعودية.
يذكر أن موبايلي أكملت بناء شبكة الجيل الثالث والثالث والنصف المتطور أو ما يطلق عليه بـ (HSDPA) في جميع المدن الرئيسية في المملكة. وتغطي حالياً 26 مدينة ومنطقة في السعودية.

همس الاثير
10-11-2007, 10:08 AM
الله يجزاك خير مشرفنا القدير

الصراحة جهد كبير

بارك الله فيك

فهد88
10-11-2007, 10:14 AM
بارك الله فيك أخي الغالي (أبو فهد - سعد الجهلاني) وجزاك الله كل خير على ما تقوم به من جهود ملموسة للجميع .. تحياتي،،

سعد الجهلاني
10-11-2007, 10:24 AM
شركة مكة تعلن عن عدم إنعقاد جمعيتها العامة العادية الثامنة عشرة


تعلن شركة مكة للإنشاء والتعمير عن عدم انعقاد الجمعية العامة العادية الثامنة عشرة للشركة والتي كان مقرر إنعقادها يوم الأربعاء 26/شوال/1428هـ الموافق 07/11/2007م وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني وسيتم الإعلان عن الموعد الجديد لإنعقاد الجمعية العامة العادية الثامنة عشرة بعد التنسيق مع وزارة التجارة، علما بأن أحقية صرف الأرباح تأجلت حتى إقرار ذلك من الجمعية العامة العادية الثامنة عشرة.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 10:25 AM
شركة الأحساء للتنمية تدعو المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة لزيادة راس المال

يسر مجلس إدارة شركة الأحساء للتنمية دعوة المساهمين الذين يملكون عشرين سهما فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية السادسة المقرر عقدها بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء في الساعة الرابعة بعد عصـر يوم السبت 21/11/1428هـ الموافق 01/12/2007م للنظر في جدول الأعمال التالي: الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتعديل المادة (7) من النظام الأساسي لزيادة رأس مال الشركة من (428.750.000) ريال إلى (490.000.000) ريال بنسبة زيادة 14.29% ولتصبح عدد الأسهم (49) مليون سهم بدل من (42.875) مليون سهم وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سبعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والذي يتم تمويله من الأرباح المبقاة لتكون "حدود رأس مال الشركة بمبلغ أربعمائة وتسعون مليون ريال مقسمة إلى (49.000.000) سهم متساوية القيمة وتبلغ القيمة الإسمية للسهم (10) عشرة ريال ". ويهيب مجلس الإدارة بالسادة المساهمين الحرص على حضور هذا الاجتماع أو توكيل غيرهم من المساهمين الآخرين، وفقا للضوابط المنظمة للتوكيل في حضور جمعيات المساهمين الصادر بقرار معالي وزير التجارة رقم 294 تاريخ 13/02/1422هـ.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 10:25 AM
شركة طيبة القابضة تعلن عن اختيار شركة العقيق للتنمية العقارية ( احد الشركات التابعة لطيبة القابضة ) لبنك البلاد لإدارة طرح 30% من أسهم شركة العقيق للاكتتاب العام

وافقت شركة العقيق للتنمية العقارية ( وهي إحدى الشركات التابعة لطيبة القابضة ) على العرضٍ المقدم من بنك البلاد بتقديم خدمات الاستشارات المالية وإدارة الاكتتاب لعملية طرح 90 مليون سهم تمثل ما نسبته 30% من أسهم شركة العقيق البالغة 300 مليون سهم ؛ وكانت الجمعية العمومية غير العادية لمساهمي شركة العقيق للتنمية العقارية قد وافقت خلال الاجتماع الذي عقدته مساء السبت 15/10/1428هـ الموافق 27/10/2007م على طرح 30% من رأسمال الشركة البالغ ( 3,000,000,000ريال ) ثلاثة آلاف مليون ريال للاكتتاب العام. وصرح الأستاذ / علي بن عيد الجهني مدير عام شركة العقيق للتنمية العقارية بأن العقيق تمتلك حالياَ أكبر وأندر المواقع الاستثمارية بالمنطقة المركزية بالمدينة المتمثلة في مركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والغربي المواجه للمسجد النبوي الشريف ومركز العقيق السكني والتجاري كما تعتزم مضاعفة استثماراتها العقارية في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف خلال الأعوام الثلاثة القادمة إضافة إلى عدد من المشروعات العقارية المختلفة التي تدرسها العقيق في الوقت الحاضر والتي سيعلن عنها في وقت لاحق إن شاء الله. من الجدير بالذكر أن عملية ترسية مهمة القيام بخدمات الاستشارات المالية وإدارة الاكتتاب على بنك البلاد لشركة العقيق تعتبر إحدى الخطوات الإجرائية الهامة التي يتم من خلالها استكمال عملية طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام تمهيداً للتقدم للجهات المختصة للموافقة على طرح الأسهم المذكورة للاكتتاب العام.

سعد الجهلاني
10-11-2007, 10:31 AM
الله يجزاك خير مشرفنا القدير

الصراحة جهد كبير

بارك الله فيك

الله يعطيك العافية

:605:

سعد الجهلاني
10-11-2007, 10:33 AM
بارك الله فيك أخي الغالي (أبو فهد - سعد الجهلاني) وجزاك الله كل خير على ما تقوم به من جهود ملموسة للجميع .. تحياتي،،

الله يعطيك العافية

وشرفني مرورك الغالي

:dinmt:

دعم ومقاومة
10-11-2007, 10:39 AM
بارك الله فيك ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

almoshakeb
10-11-2007, 10:40 AM
بسم الله و على بركة الله توكلنا على الله و لا حول و لا قوه إلا بالله العلي العظيم

سلامت يمينك يا مشرفنا العزيز الله يجزاك خير

الحمد لله اليوم يحمل اخبار حلوه الله يحلي أيام الجميع

شرواك
10-11-2007, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شرواك
10-11-2007, 11:07 AM
بدرى ياصدق ،،،،،،،،،،،،،،

طرقي
10-11-2007, 11:10 AM
الله يعطيك العافية

شرواك
10-11-2007, 11:14 AM
مراقبه تبوك ،،،،،،،،،،

رشيد الرشيد
10-11-2007, 12:46 PM
بارك الله فيك وجزيت خيراً

ابو نايف
10-11-2007, 01:49 PM
السبت01 ذو القعـدة 1428 هـ 10 نوفمبر 2007 العدد 10574
علي المزيد -- الشرق الأوسط


الكتف القانوني في كرة القدم هو فعل يقوم به اللاعب ضد خصمه ويربك حركته ولا يعاقب عليه القانون فهل في الاقتصاد كتف قانوني مماثل، بالتأكيد نعم فلكل قانون ثغراته التي يمكن من خلالها إعطاء هذا الكتف. ودعنا نستعرض هذه الحكاية في الاقتصاد السعودي ففي العام الماضي وتحديدا في شهر ابريل (نيسان) عقدت جمعية الشركة الوطنية للنقل البحري «البحري» جمعيتها العامة لاختيار عضو مجلس ادارة بعد شغوره، والعضو يمثل القطاع وتملك الحكومة ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة نحو 29 في المائة من أسهم الشركة بعد بدء التصويت ووضوح ملامح مرشح القطاع الخاص وتبين عدم رغبة صندوق الاستثمار العامة به قام الصندوق باعطاء كتف قانوني للمساهمين بالتصويت ضد مرشحهم وادخال مرشح آخر مستفيدا من عدم وجود نص قانوني يمنع أسهم الحكومة من التصويت ضد أو مع مرشح القطاع الخاص. رغم أن هناك عرفا متبعا من قبل الشركات التي تملك الحكومة أسهما فيها بعدم التصويت مع أو ضد مرشحي القطاع الخاص وإنما يترك القطاع الخاص يختار مرشحه بحرية وهذا معمول به في شركة سابك التي تختار الحكومة ممثليها في المجلس وتترك للقطاع الخاص حرية اختار مرشحيهم فيما بينهم فيما تبقى أسهم الحكومة على الحياد. شركة البحري قامت بتعديل بعض مواد نظامها الأساسي ومنها المتعلقة بعدد أعضاء مجلس الإدارة ووزن تمثيل الحكومة وتمثيل القطاع الخاص وجاء التعديل بحجز ثلاثة مقاعد تعينهم الحكومة بعد أن كانت أربعة وستة مقاعد محددة للقطاع الخاص يتنافسون عليها وهذا تعديل جوهري وعادل لأنه حدد المقاعد بوزن ملكية الأسهم، وأضافت الشركة تعديلا آخر مهما وهو اختيار رئيس المجلس ونائبة من الناجحين في الترشيح بدلا من تعيينهم من قبل الحكومة.
الثلاثاء المقبل ستعقد جمعية عامة عادية لاختيار مجلس جديد للشركة فهل سيعود صندوق الاستثمارات لاعطاء كتف قانوني آخر. أم أن مساهمي الشركة سيحاولون تغيير بعض مواد الشركة كما غيروها في السابق ويطلبون من الجمعية أن يكون التصويت حرا لجميع المساهمين وصندوق الاستثمارات العامة بحيث يتم الاقتراع على جميع المرشحين سواء من قبل الأفراد أو صندوق الاستثمارات العامة ومن يحصد الأصوات يفوز بعضوية المجلس ويقترحون على الصندوق إن لم يعجبه ذلك أن يبيع أسهمه. وعملا من هذا النوع ليس ترفا بل هو أبسط أبجديات أهداف التخصيص فلا يعقل أن تخصص الأسهم ويحتكر القرار، ومع رؤية القطاع الخاص أنه مشارك في القرار فهذا يحفزه على شراء الأسهم للحصول على أصوات أكثر مما يرفع سعر السهم في السوق وينفع صغار الملاك ويحفز كبار الملاك على ترشيح أفضل الأفراد المالكين للخبرة في مجال نشاط الشركة، مما ينعكس إيجابا على الأداء المالي للشركة ويجعلها تزيد صرف الأرباح ويخلق حالة تنافس بين الأعضاء لضمان المقعد مما يجعلهم يخرجون أفضل ما لديهم في تطوير الشركة ويحافظون على حضور الجلسات ويرسمون الاستراتيجيات وفق قاعدة تتلائم مع الملاك الذين يهدفون للربح وإلا لما استثمروا اموالهم.

* كاتب اقتصادي Fax01_4252008***********

اشراقة قلم
10-11-2007, 02:04 PM
http://www.21za.com/pic/salam_kalam008_files/107.gif

elliot
10-11-2007, 04:02 PM
تعلن هيئة السوق المالية أن فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين بناء على ما ورد في المادة( 33 ) من قواعد التسجيل والإدراج هي كالآتي: 1. الشركات التي تنتهي فترتها المالية السنوية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 20/11/2007م وتنتهي بتاريخ نشر الإعلان المبدئي للنتائج السنوية أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للشركة. 2. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 04/12/2007م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 3. الشركات التي تتبع التاريخ الهجري في سنتها المالية و تنتهي فترتها المالية الأولية في 29/01/1429هـ (حسب تقويم أم القرى ) الموافق 07/02/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 17/01/1429هـ الموافق 26/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 4. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/01/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 19/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

المريشد
10-11-2007, 04:05 PM
تدعو شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) مساهميها لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية الثامنة والعشرون للمرة الثانية

2007-11-10 15:33:22

نظراً لعدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الجمعية العمومية العادية الثامنة والعشرين والذي كان مقرراً له يوم الإثنين 24 شوال 1428هـ الموافق 5 نوفمبر 2007م الساعة الرابعة عصراً بمشروع الشركة يسر مجلس إدارة شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو ) أن يوجه الدعوة إلى حضرات السادة المساهمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية العادية الثامنة والعشرين للمرة الثانية وذلك يوم الإثنين 9 ذو القعدة 1428هـ الموافق 19 نوفمبر 2007م وذلك بمقر الإدارة العامة بمشروع الشركة الكائن على طريق حائل القصيم الكيلو 120 الساعة الرابعة عصراً . وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي : 1- إنتخاب مجلس إدارة للشركة للدورة القادمة التي تبدأ إعتباراً من تاريخ 28 فبراير 2008م الموافق 21 صفر 1429هـ لمدة ثلاث سنوات . وحسب المادة (25) من النظام الأساسي للشركة (أنه لكل مساهم حائز على 20 سهماً حق حضور اجتماع الجمعية العامة وللمساهم أن يوكل عنه مساهماً من غير أعضاء مجلس الإدارة في حضور اجتماع الجمعية العامة) وعلى الأخوة المساهمين الحاضرين للإجتماع (أصالة أو وكالة) إحضار بطاقتهم الشخصية وما يثبت ملكية الأسهم تمشياً مع تعميم وزارة التجارة رقم 222/81/9/4380 وتاريخ 6/11/1421هـ صيغة توكيــل أنا المساهم ............ (الإسم رباعياً أو إسم الشركة أو المؤسسة كما هو في سجلها التجاري) الموقع أدناه بموجب ( ................... ) رقم ( ............... ) وتاريخ ... / ... / ...14هـ السجل المدني أو التجاري وبصفتي أحد مساهمي الشركة والمالك لعدد ( ......) سهماً قد وكلت المساهم ................. (الإسم رباعياً) السجل المدني رقم ( ............... ) وهو من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو أداري لحسابها لينوب عني في حضور إجتماع الجمعية العمومية العادية الثامنة والعشرين للمرة الثانية المنعقد يوم الإثنين 9 ذو القعدة 1428هـ الموافق 19 نوفمبر 2007م والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية نيابة عني والتوقيع على كل المستندات المطلوبة والضرورية واللازمة لإجراءات هذا الإجتماع . حرر في .. / .. / الإسم / ................. التوقيع / .................... التصديق / ............... علماً بأن اجتماع الجمعية يعتبر منعقداً بحضور أي عدد من المساهمين ملاحظة هامة : 1- يشترط أن يكون الوكيل مساهماً وأن لا يكون عضواً في مجلس الإدارة ولا من موظفي الشركة . 2- يجب أن تكون جميع التوكيلات مصدقة من إحدى الغرف التجارية أو أحد البنوك على أن تصل التوكيلات للشركة في موعد قبل الإجتماع بثلاث أيام . 3- يجب إرفاق صورة من بطاقة الأحوال المدنية . 4- للإستفسار يرجى الإتصال بالإدارة العامة هاتف : 5200011-06 أو بفرع الشركة بالرياض هاتف 4726007-01 أو على صندوق البريد (106) حائل 81411

شرواك
10-11-2007, 04:28 PM
تعلن هيئة السوق المالية أن فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين بناء على ما ورد في المادة( 33 ) من قواعد التسجيل والإدراج هي كالآتي: 1. الشركات التي تنتهي فترتها المالية السنوية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 20/11/2007م وتنتهي بتاريخ نشر الإعلان المبدئي للنتائج السنوية أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للشركة. 2. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 04/12/2007م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 3. الشركات التي تتبع التاريخ الهجري في سنتها المالية و تنتهي فترتها المالية الأولية في 29/01/1429هـ (حسب تقويم أم القرى ) الموافق 07/02/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 17/01/1429هـ الموافق 26/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 4. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/01/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 19/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

نجم بلا نجمه
10-11-2007, 04:35 PM
يعــــــــطيك العافيه

كنزي
10-11-2007, 05:38 PM
إعلان بشأن تحديد فترة حـظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات و كبار التنفيذيين
2007-11-10 15:57:25



تعلن هيئة السوق المالية أن فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين بناء على ما ورد في المادة( 33 ) من قواعد التسجيل والإدراج هي كالآتي: 1. الشركات التي تنتهي فترتها المالية السنوية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 20/11/2007م وتنتهي بتاريخ نشر الإعلان المبدئي للنتائج السنوية أو الإعلان النهائي للنتائج السنوية للشركة. 2. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/12/2007م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 04/12/2007م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 3. الشركات التي تتبع التاريخ الهجري في سنتها المالية و تنتهي فترتها المالية الأولية في 29/01/1429هـ (حسب تقويم أم القرى ) الموافق 07/02/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 17/01/1429هـ الموافق 26/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة. 4. الشركات التي تنتهي فترتها المالية الأولية في 31/01/2008م تبدأ فترة الحظر من تاريخ 19/01/2008 م وتنتهي بتاريخ نشر إعلان بالنتائج المالية الأولية للشركة.

wafyme
10-11-2007, 06:44 PM
بارك الله فيك

أبومحمد