المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الرياض للتعمير" تطرح 1232قطعة سكنية وتجارية شمالي العاصمة


abdul4545
07-11-2007, 09:24 AM
الرياض للتعمير" تطرح 1232قطعة سكنية وتجارية شمالي العاصمة على مساحة 3ملايين متر مربع

جريدة الرياض 07/11/2007

تستعد شركة "الرياض للتعمير" لطرح مخطط "مدن الشروق" و"مدينة الخدمات الفنية" للبيع عبر مكتب تسويق متخصص تم افتتاحه أخيراً في الموقع ليتم من خلاله استقبال الراغبين في الشراء سواء من الأفراد أو الشركات.

وقال عضو مجلس الإدارة مدير عام شركة الرياض للتعمير الدكتور خالد الدغيثر يعتبر مخطط مدن الشروق والمدن الفنية من أكبر المساحات في المنطقة الواقعة شمال الخط الدائري الشمالي للعاصمة الرياض وطريق الدمام الرياض السريع، حيث يقدر إجمالي المخطط بأكثر من 3ملايين متر مربع يحوي المخطط السكني 1040قطعة و 192قطعة تجارية. وتبلغ مساحة المدن الفنية نحو 1100مليون متر مربع.

وأكد أن المنطقة الواقع فيها المخطط تعتبر من المناطق التي تتجه لها الكثير من المشاريع الحكومية والمشاريع الحيوية، مشيراً إلى أن المخطط يقع على ضفاف طريق أهم الطرق الحيوية الذي يربط الرياض والدمام.

وأشار إلى أن المخطط أخذ في الاعتبار عند تصميمه أن يتيح للمستثمرين إنشاء مشاريع نفعية ومن أهمها مشاريع تعليمية من معاهد تعليم عال ومدارس جميع المستويات وكليات تعليمية ومرافق تجارية، مؤكداً أن التخطيط أخذ في الاعتبار أن تكتمل في هذا المشروع جميع المقومات الحيوية.

وتابع الدغيثر بأن المخطط يتميز بتخطيطه الطريقة النموذجية في تقسيم المساحات السكنية وكثرة أماكن التنزه واستفادة كل حي ومسكن بمنتزهات تختلف عن جميع المخططات الموجودة في منطقة الخليج أو في السعودية.

وأوضح يعتبر المخطط فرصة أمام الشركات العقارية المتخصصة في إنشاء المباني السكنية وإعادة بيعها من خلال وجود مزايا المخطط كونه يمثل واحة تعكس الحياة العصرية والتطور الذي تعيشه الرياض ولم تغفل عمليات التطوير جانب الراحة والخصوصية وتوفر الأمن.

من جهتها افتتحت شركة الرياض للتعمير مكتب المبيعات بمشاريعها العقارية بشمال شرق الرياض والمتمثلة ب "مدن السن رايز" و"مدينة الخدمات الفنية" وذلك بموقع هذه المشاريع.

ويأتي افتتاح هذا المكتب استجابة للاهتمام البالغ من قبل المستثمرين والراغبين بالتملك في هذين المشروعين الذي اكتملت فيه أعمال البنية التحتية بخطوطها الثمانية وهي "الصرف الصحي والكهرباء والماء والهاتف والإنارة - ورصف الطرقات والممرات وتنسيق المواقع والتشجير"

وتعتبر أهم مميزات "مدن السن رايز" سهولة الوصول إليها وقربها من وسط المدينة ( 25دقيقة من وسط البلد)، إضافة إلى قرب الموقع من أماكن حيوية وهامة مثل مطار الملك خالد الدولي- جامعة الإمام محمد بن سعود- مركز غرناطة التجاري- شركة سابك - فندق رويال كروان - مستشفى الملك فهد- ميدان الفروسية- وغيرها من الأماكن الهامة.

أما فكرة إنشاء "مدن السن رايز" التخطيطية فقد قامت على تحقيق البعد الإنساني من خلال تلبية الحاجات الأمنية والاجتماعية والجانب الحضاري والجمالي.وكذلك تجاوز سلبيات التصاميم التقليدية للأحياء السكنية من خلال فصل الحركات الثلاث في الحي، السيارات المتوقفة، والسيارات المتحركة والمشاة،.وأيضا الابتعاد عن التقليدية التصميمية وإضفاء بصمة مميزة تسعى لها الشركة في كافة مشاريعها.

ومن مزايا هذا التصميم أنه قائم على فكرة الخلايا السكنية ذات الشكل البيضاوي بهدف تحقيق البعدين الأمني والاجتماعي فالجانب الأمني يحقق الرؤيا لجميع المنازل المجاورة والجانب الاجتماعي يعزز أنسنة العلاقات بين سكان الخلية.

كذلك وجود محور اجتماعي يعبر المدن من الشمال إلى الجنوب بطول 3كيلومترات ويحقق الدمج بين الحديقة والرصيف بهدف تهيئة الأجواء لممارسة رياضة المشي أو الجلوس بالإضافة إلى استخدام الأطفال للألعاب (الدراجات الهوائية) في أجواء اجتماعية وأمنية. كما تميز التصميم للمدن بتحديد أربعة مداخل رئيسية لكل مدينة تحد من العبور العشوائي للحي.

لقد كان التزام الشركة بتصميمها وتخطيطها "لمدن السن رايز" بهدف تعزيز الحياة الاجتماعية والامنية داخل الحي السكني عن طريق ربطها بطريق دائري داخل كل مدينة بشكل موزع رئيسي للحركة مع الخلايا السكنية مع المحور الاجتماعي اللذين يحققان الوصول إلى الهدف بشكل مباشر. وأيضا الترابط مع جميع مواقع المرافق الحيوية داخل المدن من مدارس ومساجد ومراكز صحية ويفصل تماماً بين المناطق السكنية والتجارية، ولتعزيز هذه الحياة واهتمامها ببيئة الحي وانسنته طبقت الشركة فكرة الحديقة الأمامية المجانية والتي تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط والتي تتراوح بين 200-300م أمام كل منزل مجاناً لمالك كل أرض، كما تم الفصل بين المناطق التجارية والمناطق السكنية بشارع عرضه 20م كم أن المنازل تفتح أبوابها على الخلية مما يحقق قدرا كبيرا من الخصوصية.

أما المساحات التجارية فقد أتاحت الفرصة أمام المستثمر بتحديد القطع التجارية بمساحات كبيرة ليقوم بتوزيع خدماته داخل أرضه بشكل متناسق.


"مدينة الخدمات الفنية"

مدينة شاملة لخدمات متكاملة

أما بالنسبة لمدينة الخدمات الفنية، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 1.100مليون متر مربع، وهذه المساحة التي تقع ضمن أرض الشركة شمال شرقي مدينة الرياض حظيت بتصميم عصري وموقع فريد وتوجيه للخدمات المزمع تقديمها من خلال مناطق متخصصة للصناعات الخفيفة والخدمات، كما يضم مناطق لورش صيانة السيارات التي تقدم كل الخدمات المتعلقة بإصلاح وتأهيل السيارات لتكون صالحة للسير دون عيوب فنية.

وتعود جاذبية المشروع إلى كونه الوحيد في المنطقة الواقعة شمال الخط الدائري الشمالي للعاصمة الرياض وطريق الدمام السريع، حيث إن التوقعات المؤكدة تشير إلى تزايد الكثافة السكانية حول الموقع بشكل كبير على المدى القريب.

كما أن وقوع مدينة الخدمات الفنية على طريق الدمام يزيد من جاذبيتها، فهذا الطريق يعتبر الشريان الوحيد الذي يربط دول مجلس التعاون والمنطقة الشرقية للمملكة مع المنطقة الوسطى ومنها إلى مناطق المشاعر المقدسة في المنطقة الغربية والمناطق السياحية جنوبي المملكة، حيث تخدم هذه الطرقات مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين والسياح سواء من دول الخليج المجاورة أو من داخل المملكة.


نموذجية التصميم :

قامت فكرة التصميم الرئيسية للمدينة بإيجاد مدينة نموذجية تقوم بتنظيم مختلف الأنشطة الفنية فكان تصميم "مدينة الخدمات الفنية" نموذجا خدميا يحقق الحلول الأمنية ويعزز من نمو الاستثمار في هذه الأنشطة حيث امتازت الفكرة بالتوزيع الانسيابي لحركة المرور داخل المدينة من خلال المداخل الرئيسية المعنونة بالأشكال الهندسية التي تعبر عن النشاط وأيضا عن طريق توسعة الشوارع الرئيسية وتخصيصها باتجاهين تفادياً لحدوث اختناقات وازدحامات مرورية داخل المدينة ،وأيضا روعي في تصميم المشروع توجيه حركة السيارات بشكل رئيسي من مركز المدينة وإليه التي تتمحور فيها الخدمات الرئيسية من مسجد ومحال تجارية تخدم العاملين في المدينة والمرتادين لها، وتوفير مساحات إضافية مخصصة كمواقف عامة لخدمة زوار المدينة.


التميز الحضاري في شمولية الخدمات

لقد امتازت المدينة بمزايا فنية وتخطيطية حيث قامت الشركة بتوفير "بنية تحتية" لكامل المدينة اشتملت على ثمانية خطوط من أعمال التطوير وهي "الصرف الصحي والكهرباء والماء والهاتف والسفلته والإنارة، ورصف الطرقات وتنسيق المواقع".

elliot
07-11-2007, 09:26 AM
جزاك الله خير وشكر لك على نقل الموضوع

مخـــاوي
07-11-2007, 10:04 AM
الله يجزاك خير وان شاءالله الرياض للتعمير لها مستقبل واعد

البيزنطي
07-11-2007, 10:35 AM
وأنا أقول ليه التعمير عليه تداول عالي ,وارتفاعات متواصله من اسبوع مضى,يعني الخبر متسرب واحنا اخر من يعلم كاالعاده,وتعيش الشفافيه

بيت الأسهم
07-11-2007, 11:10 AM
ودي ابيع التعمير دام انه متحرك ثم اضارب فيه لكن اخاف انه يطير ما الحق عليه لأني متعلق فيه من زمان وش رايكم

abdul4545
07-11-2007, 11:16 AM
ودي ابيع التعمير دام انه متحرك ثم اضارب فيه لكن اخاف انه يطير ما الحق عليه لأني متعلق فيه من زمان وش رايكم


القرار لك ... ولكن من تجارب سابقة عندما ينطلق التعمير من الصعب اللحاق به

البيزنطي
07-11-2007, 12:52 PM
ودي ابيع التعمير دام انه متحرك ثم اضارب فيه لكن اخاف انه يطير ما الحق عليه لأني متعلق فيه من زمان وش رايكم
انا ارى والله أعلم كما أن الرأي الاخير لكم ,سهم التعمير يتذبذب كل يوم اثناء التداول ولابد من المضاربه ولوبنصف الكميه ,