المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إغلاق أسبوعي وشهري يدعم المؤشر عند مستويات دعم جديدة , وقرارات الهيئة تؤكده للمستقبل


راشد الفوزان
02-11-2007, 11:19 AM
"أخطاء الآخرين هي مصدر للخبرة دون ألم - فالعمر لا يطول بنا لنقترفها كلها"

مواصلة الارتفاع :

واصل مؤشر الأسهم السعودية تحقيق أرقام قياسية متسارعة خلال فترة وجيزة، فقد كانت بداية التداول بعد إجازة العيد متصاعدة وبقوة عكس عيد السنة الماضية لاختلاف الظروف بين الفترتين، فقد كسب خلال أسبوعين فقط ما يقارب 007نقطة وهي تشكل مكاسب العام كلها مقارنة بالعام المنتهي، وهذا الدعم الكبير للسوق والمؤشر العام، يمكن أن يعزى لعدة أسباب، أن طول فترة الركود والاتجاه الأفقي أخذت الوقت الكافي لكي ينتهي معها كل من أراد البيع أو من يريد الشراء حتى وصل التداول لأدنى مستوياته، وهذا وضع السوق بوضع مؤسسي أكثر وقاعدة قوية للمؤشر العام والشركات أيضا، هذا العامل الأول الفترة الزمنية الكافية لامتصاص كل عمليات البيع، ونتحدث هنا عن أسهم قيادية واستثمارية وليس مضاربة غير مؤثرة بالمؤشر العام . العامل الأخر المؤثر بالسوق إيجابيا هي جاذبية الأسعار وأنها بقاع سعري أو منطقة قاع وشهدناها في سابك والبنوك وبعض الصناعيات والاتصالات، العامل الثالث نتائج سابك "شرارة "الصعود" بالمؤشر العام حين أعلنت عن نتائج الربع الثالث وبقية تفاصيل الإعلان وما يتوقع مستقبلا، وانسحب ذلك على معظم الشركات الصناعية كسافكو والمراعي مثلا، وقطاع الاتصالات وبداية البنوك بتحقيق نمو وإن كان محدودا لكن خرجت من أزمة الأسهم المحلية، العامل الرابع الذي يمكن إضافته هنا بتأثيره على السوق الأثر النفسي لدى خلفته الأسواق المجاورة كدبي وقطر وأبوظبي من اتجاه صاعد "رغم أن اللاعبين لديهم اختلفوا عن السابق ولم يحدث لدينا" والعامل الأخير هو الاتجاه العام للاقتصاد الأمريكي لخفض الفائدة، وبالتالي الفائدة أيضا على الريال بتوقع أن ينخفض "رغم صعوبته لدينا بسبب التضخم" إلا أنها خطوة أمريكية إستباقية لما قد يواجهه الاقتصاد الأمريكي من كساد ومنها تم خفض سعر الفائدة لتفادي هذا الإشكال مستقبلا . ويمكن إضافة العامل النفسي والتفاؤل "السريع" دعم هذا الاتجاه للسوق السعودي، كما هو يحدث في حالة الانخفاض "تشاؤم" سريع .







أداء السوق للأسبوع المنتهي :

ارتفع المؤشر العام خلال أسبوع 214نقطة بما يعادل 5.20بالمائة، ومن بداية العام حقق ارتفاعاً بمقدار 8.76بالمائة وتحققت كلها خلال شهر أكتوبر الحالي فقط . كان أداء قطاع البنوك بقيادة الراجحي وساب آخر يومين، وقطاع الكهرباء، وقطاع الصناعي والاتصالات هو المسيطر والمؤثر الأكبر على المؤشر العام، وكان تحرك الأسهم الأكثر جمودا "كيان، المملكة، الكهرباء" مؤثرا على قوة التداول وكمياته وقيمته، وهذا ما دعم المؤشر العام بقوة، من حيث التداول كقيمة وأحجام، وكان هناك شبه استقرار أو تذبذب في القطاع التأمين والزراعي، ولكن هذه القطاعات الأكثر مضاربة وتذبذبا تنتظر انتهاء حفلة الأسهم القيادية، لكي تبدأ من جديد تحديد مساراتها، أي دعم أكثر للمضاربة، وهي لا تتفاعل مع ارتفاعات الأسهم القيادية وزخمها العالي خاصة أنها أصبحت متعاقبة، أي بدأت سابك وبعض الشركات الصناعية، ثم قطاع الاتصالات والبنوك والكهرباء، بطريقة أكثر سرعة وديناميكية عالية جدا . أداء السوق كان أداء مؤشر أي الشركات الأكثر تأثيرا بالمؤشر العام أي القطاع الصناعي والبنوك والاتصالات والكهرباء، وهذا يعزز ويدعم أن فترة الركود والتذبذب المحدود والاستقرار المستمر فوق مستويات الدعم هي إشارة إيجابية لأصحاب الأهداف البعيدة ومن يضع فترة زمنية كافية لكي يستطيع أن يحقق أفضل النتائج .







توقعات الأسبوع القادم :

إذا أردنا نتحدث ماليا لازال العديد من الشركات "الاستثمارية" تستحق أسعار أفضل، وأسعار أيضا العديد من الشركات وصلت قيمته العادلة كما حددتها شركات استثمارية ووساطة "بغض النظر عن الثقة بها" لكن وصلت لقيمها العادلة، لكن يظل القطاع الصناعي والبنوك والأسمنتات وبعض شركات الخدمات تستحق أسعار أفضل، بعكس قطاع التأمين والزراعة وأسهم المضاربة أينما كانت لا زالت مبالغ بسعرها بنسب كبيرة جدا . فخلال 41يوماً تداول كلها كانت إيجابية و"خضراء" عدا يوم واحد فقط، يضع زاوية الصعود حادة، وبالتالي لا يستغرب أن يحدث أي عملية جني أرباح، وهي ستكون صحية إن حدثت وإيجابية للمؤشر العام، حتى يمكن تخفيف من المؤشرات المتضخمة وامتصاص كل الخوف الموجود لدى المتداولين أو كما يفترض، أن الصعود بطريقة التي حدثت خلال الفترة الماضية هي سريعة وحادة، وكأن هناك استباق لشيء قد يحدث، ولا نجد الخوف الذي يبالغ به البعض أن الصعود هو خروج مستثمرين، فهذه المعلومة غير دقيقة، وصحيح وفق المعطيات التي تحدثنا عنها، وأركز على أن الانخفاض لو حدث خلال المرحلة القادمة هو صحي ومؤسسي جدا للسوق، فليس العبرة باستمرار الصعود بلا توقف فلا توجد أسواق صاعدة بدون توقف وهذا مؤكد، ولكن الأهم الاستمرار بالمحافظة على مستويات الدعم الجديد التي كانت مقاومات، واستمرار إيجابية السوق، والتوجه العام للسوق أي الترند الأساسي للمؤشر أن يكون إيجابي .

المؤشر العام الآن تجاوز قمة سابقة 0138نقاط وهي قمة الأول من سبتمبر الماضي، وهذه مهمة، حيث الآن أصبحت دعما للمؤشر العام بدلا من مقاومة، ولازال يأخذ المؤشر العام مساراً صاعدا إيجابيا . وخلال الثلاث أيام الماضية، واجهة صعوبة في تجاوز 0168نقاط، وآخر يوم الأربعاء تجاوزها، وهذه هي مقاومة أيضا وأصبحت دعما، ولكن أصبحت الآن مستوى مهما في استمرار الصعود فهل ستكون هذا المستوى منطقة دعم ثابتة أو يتراجع المؤشر ليختبر مستوى دعم السابق أي القمة السابقة وهي 0138نقاط . سيكون مبرر جدا أي تراجع يحدث بالمؤشر العام وهذا ما سنوضحه فنيا، ولكن الأهم هو أن السوق ككل يشكل إيجابية جيدة لاقتناص فرص الشراء في حال التراجعات الملموسة، في أسهم الاستثمارية كتوقعات جني أرباح أو أي عملية تهدئة، وهي منطقية لأنها ستعتبر عامل دعم وزخم جديد للسوق في حال الاستمرار بهذه الوتيرة ولم تأت أي مؤثرات خارجية سلبية .


تقسيم السوق والمؤشرات :

كان بعد إجازة العيد طبق نظام تداول الجديد، والآن أعلن عن تقسيم الشركات والقطاعات وإعادة صياغة المؤشر العام والقطاعات، في السابق كان يستغل أي خبر يصدر من هيئة السوق المالية أنه سلبي والأمثلة كثيرة في الماضي، والآن أصبحت إيجابية، وكان الصناع والمتداولون، ومن خلال مستويات القاع للمؤشر وأسعار الشركات، تم توظيف هذه الأخبار بإيجابية، وهي إيجابية ولا تحتاج إلى تأكيد من الصناع، ولكن لو تصورنا العكس وحدث انخفاض بعد هذه القرارات، لوجدنا أن التهم ستصب على هيئة سوق المال بلا توقف إلى آخر ما يمكن أن تنتقد به هيئة السوق المالية، لكن حدث ارتفاع فغاب دور هيئة السوق المالية، وهذا منطقي لدى المتداولين فالربح والارتفاعات تعتبر "بنظرهم" هي قدرات عالية لدى كل متداول، ولكن الخسارة والانخفاض هناك متسبب بها . وهذه محصلة طبيعية فلا يمكن أن يقال الخطأ أو الخسارة أن يتحملها كل شخص بمسؤولية .

هذه التقسيمات والتغيرات القادمة مهمة جدا، لاعتبارات عديدة، أقلها التجانس بين القطاعات في النشاط، بدلا أن تقود شركة ذات قوة ونمو شركات خاسرة في نفس القطاع . وسيعيد صياغة المؤشر العام بطريقة أكثر احترافية، وغيرة من الإيجابيات وأيضا الملاحظات والتي سنتناولها بمقالات منفصلة خلال الأيام القادمة .


التحليل الفني :


المؤشر العام يومي "1"

من خلال الرسم والشكل الفني الذي رسم منذ فترة طويلة، يتضح أن المؤشر العام يتجه بمسار صاعد "بحدة" وزاوية صعود بمقدار 07.82درجة وهذه تعتبر حادة مقارنة بالزاوية القائمة 09، وهذا يدعم أو يضع أن أي تصحيح ممكن الحدوث بأي لحظة وهي منطقية إن حدثت، وغير المنطقي تواصل الارتفاع بلا توقف لأن بذلك يضخم كل المؤشرات الفنية، ويجب اكتساب زخم جديد من خلال تهدئة المؤشرات والمؤشر العام ككل . وسبق وذكرنا الأسبوع الماضي أن المتوسطات لأول مرة انتظمت وهذه من أقوى المؤشرات على صحة وقوة السوق ككل، وهي متوسطات ثقيلة والآن تؤسس مستويات أعلى من السابق وهذا إيجابي للمؤشر العام والسوق ككل . متوسط 05يوماً يقف الآن عند مستوى 2308نقطة وهذه فجوه كبيرة بين إغلاق المؤشر والمتوسط، والأفضل مستقبلا تهدئة للمؤشر واقتراب للمتوسط منه، متوسط 001يوم يقف عند مستوى 4887نقطة، ومتوسط 9377نقطة، الواضح الابتعاد الكبير عن المتوسطات، والأفضل مستقبلا هو تنظيمها الأصغر فالأكبر وأن تكون متوازية نسبيا في اتجاهها الصاعد، وهذا أن استمر كما هو الآن سيعطي ثقة وقوة وزخم للسوق أكبر وإيجابية .

نلحظ من الرسم الفني المرفق في رقم "1" أن الشمعتين الأخير أن قمة كل شمعة متقارب جدا أي الحد الأعلى للارتفاع، وهذه أصبحت مقاومة الآن وهي عند مستوى 6468نقطة ثم 2568نقطة، الآن أصبح هذان المستويان مقاومة باعتبار أنه حاولا لمدة يوم واحد أن يغلقا أعلى من اليوم السابق ولكن لم ينجح وهو مستوى 6468نقطة . وأيضا بالكاد أصبح يلامس الترند الصاعد أو خط المقاومة ولم يلامسه وهو أكثر صعوبة مع مرور كل يوم لأنه يزداد الفجوة . مؤشر الماكد اتجاه إيجابي على المدى القصير ولكن هناك تباعد وفجوة بين الماكد والمتوسط، وهو في اتجاه صاعد وهذا استمرارية قوة ولكن أي انخفاض في المتوسط وثبات في الماكد سيكون أول إشارة سلبية .


المؤشر العام "2"

ترند صاعد للمؤشر، لامس خط المقاومة وأقفل أعلى منه "إيجابي" والأهم لاختراق خط المقاومة الاستمرار أعلى من مستوى 0068نقطة على الأقل ليومين متتاليين وأكمل صعود، وأي تراجع ودخول داخل الترند يعني استمرار تذبذب، والاستمرار باتجاه صاعد دون كسر الترند يعتبر إيجابية في المؤشر في موجة الصعود، وهذا يعني تجاوز خط المقاومة وهذا يشكل تحدي كبير للمؤشر يحتاج معها لزخم كبير وقوة أكبر . هناك أشكال فنية ظهر على المؤشر العام، إيجابه "كوب وعروة" رأس وكتفين مقلوب، وللشركات أيضا أشكال فنية جيدة، ولكن هذه النظرة تعني فترات طويلة قادمة من ستة أشهر إلى سنة وثلاث سنوات، وهذا مجدية لأصحاب الأهداف البعيدة والمستثمرين بدلا من التداول اليومي والمضاربة اليومية . مؤشر rsi يعتبر بمنطقة متضخمة "يومي" وهذا يعني أن الاستمرار الصاعد لن يكون بقدر الصعود الذي تم أو نصفه ما لم يصحح من المؤشر ويخفضها ليكمل الزخم الموجود بالمؤشر العام .

نلحظ بالمؤشر العام "2" سجل المؤشر قمة جديدة وهذا إيجابي، وأن القيعان الهابطة أيضا صاعدة وهذا إيجابي، فلا هبوط كسر قاع ولا قمة أقل من سابقتها .


القطاع البنكي يومي :

اتجاه صاعد إيجابي تجاوز بها القطاع البنكي المتوسطات الثقيلة حتى الآن وهذا إيجابي، ويظل داخل ترند صاعد إيجابي حتى الآن، إيجابية القطاع انه تجاوز قمة سابقة، وأغلق أعلى منها وهذا يضع القطاع بدعم مهم حتى الآن، والواضح أن القطاع "بطيء الارتفاع" ولكن يظل اتجاه إيجابي حتى الآن، وشكل الآن قمتين متساويتين تقريبا عند 32022نقطة، وهذه محل اختبار مهم، فالاستمرار أعلى منها يعني استمرار الصعود في القطاع وتأسيس مستويات جديدة إيجابية للقطاع البنكي . استمر القطاع بقوة فوق معدلات الخمسين والمئة يوم وهذا يعزز قوة القطاع . نلحظ خط المقاومة المتقطع وقف أمامها تماما وهي مقاومة ومحل اختبار للقطاع اختراقها للأعلى يعني استمرار الاتجاه الصاعد للقطاع . مؤشر rsi تخطى مستوى السبعين لا يعني سلبية متى أستمر أفقيا أو شكل قمم وقيعان متقاربة باتجاه أفقي .


قطاع الصناعي يومي :

تخطى قمة سابقة عند مستوى 02.135نقطة، وهذا إيجابي لم يتخطه الخط المقاومة المتقطع باللون الأزرق وأغلق دونها وهذا يدعم أن المقاومة تظل قوة أمام كل مقاومة رئيسية، ولعل ارتفاع مؤشرات القطاع تبرر التهدئة في الارتفاع، ونلحظ القمتين المترادفتين في rsi والأفضل هو الاتجاه الأفقي للقطاع . والقطاع ككل يأخذ مساراً صاعداً وإيجابياً وتجاوز للمقاومات بقوة، واختراق لقمم سابقة بكل قوة . دعم القطاع يقف عند القمة السابقة وهي 02.135نقطة، والمقاومة 65322نقطة .


قطاع الخدمات يومي :

أداء إيجابي ممتاز لقطاع الخدمات الأسبوع المنتهي، تجاوز بها متوسط 05و 001ويوم دفعة واحدة، وهذا يعكس قوة للقطاع الخدماتي وإيجابية أكبر، لدية الآن خط مقاومة مهم عمد مستوى 8012نقاط، تجاوزها يعطي قوة صاعدة للقطاع أكثر قوة وزخما . هناك شكل فني يتشكل في القطاع وهو مثلث متماثل في القطاع لكن لن يكون صحيحا إلا بتجاوز المقاومة التي ذكرنا وأكدها . حركة مؤشر rsi تعتبر إيجابه تذبذب صاعد وهذا إيجابي للقطاع ككل . الدعم الأساسي للقطاع الآن عند مستوى 9791نقطة، وهي تمثل متوسط 001يوم فأي إغلاق دونها يعتبر سلبي وهو ما لا نتوقع حدوثه خلال الأسبوع القادم .


قطاع الاتصالات يومي :

ترند صاعد كبير للقطاع الاتصالات، ولديه مقاومة مهمة عند مستوى 3492نقطة، وهي تشكل منطقة تقاطعات لعدة مستويات من المقاومة، ثم مقاومة قمة سابقة وهي عند 2103نقطة، هذه المستويات من المقاومات ستضع تحديدا مهما لقطاع الاتصالات في مدة قدرته على تحقيق قوة صعود مهمة بعد تجاوز هذه المقاومات التي أصبحت قريبة الآن بعد طول فترة زمنية، وهو مهيأ لذلك باعتبار أن يحظى بدعم المتوسطات الثقيلة، وإن حدث تهدئة في القطاع وبدأ بمرحلة صعود جديدة ستكون إشارة أكثر إيجابية .

مؤشر rsi وصل لمستوى 07وهي دلالة قوة الآن في القطاع والأهم المواصلة بأن لا يقل عن مستوى 07للفترة القادمة مع عدم حدوث أي انحرافات سلبية في المؤشر مع مؤشر القطاع .


قطاع التأمين يومي :

مؤشر القطاع حائر بين متوسط خمسين ومائة يوم، وهذا دلالة على تباين القطاع، بين شركة ترتفع بالنسبة العليا وشركات تنخفض بنسب مختلفة، فهناك تباين كبير في أداء الشركات ولا يوجد قائد للقطاع بصورة واضحة، للمضارب أن يركز على أداء وتحليل كل شركة لوحدها في حال الأوضاع المستقرة أو المتوسطة أي ليس قمماً أو قيعانا، ورغم كل ما حدث من تقلبات في القطاع لم يتقاطع حتى الآن قطاع التأمين في متوسطاته الخمسين والمئة، وهذا يدل استمرار الزخم في القطاع رغم التباين، والاتجاه الأفقي الآن هو إيجابي للقطاع بشرط عدم التقاطع للمتوسطات كما يتضح من الرسم . ودعم 8512نقطة مهم والواضح أن يحظى بقوة كبيرة عند هذا المستوى . الاتجاه الأفقي يدعم الاتجاه الإيجابي مستقبلا للقطاع، ونحن نحلل قطاع مضاربة لا يعني أن أسعاره جيدة واستثمارية فكلها مبالغ بها وغير مستحقة عدة التعاونية للتأمين .

مؤشر rsi يحتاج تجاوز مستوى 05أو مسار أفقي حتى يحين الاتجاه الصاعد ولن يتحقق إلا باختراق مستوى .



www.alfowzan.com

>ابو تركي<
02-11-2007, 01:01 PM
يعطيك العافيه اخوي راشد

yes..
02-11-2007, 02:19 PM
يعطيك العافيه اخوي راشد

عمر2006
02-11-2007, 03:18 PM
جزاك

الله

خير

(( أبونواف ))
02-11-2007, 03:20 PM
تسلم يا ولد ديرتي

صالح المفضلـي
02-11-2007, 03:56 PM
شكـــــ1000ـــــراً لك استاذي الكريم

hadi25
02-11-2007, 04:16 PM
يعطيك العافيه اخوي راشد

اشراقة قلم
02-11-2007, 06:35 PM
http://www.uaeboys.net/vb/imgcache/19936.imgcache

فهد88
02-11-2007, 09:37 PM
أخي الغالي (راشد الفوزان) المشرف والمحلل القدير .. لعله من المناسب أن يتحسن المؤشر بعد الإصلاحات - بناء على الإقتراحات التي تتلقاها الهيئة - وهذا يثمن لصالح الهيئة .. أتمنى أن يكون بادرة خير لصالح السوق .. وأنت أخي الكريم من المبدعين الذين آمل أن يتحقق ما ترجوه ونرجوه نحن جميعاً .. لك .. وللجميع تحياتي،،

محمد الصياد
02-11-2007, 10:20 PM
الله يعطيك العافية ويجزاك الف خير

ابوغازي 2005
02-11-2007, 11:03 PM
بارك الله فيك
والله يعطيك العافية...

ملح البارود
02-11-2007, 11:23 PM
مــــــــــــــــشكوووورر

الخلوق جدا
02-11-2007, 11:28 PM
الله يرضى عليك يا أبا محمد

ماهي أهمية مؤشر الهيستوقرام على المدى الشهري و هل يمكن أن ينزل تحت الصفر دون تدرج؟

أم أنه يتدرج بحسب الكميات المحجوزة التي يراد تصريفها!؟

فلا أستبعد أن يواصل السوق إرتفاعاته حتي يتم تصريف ناتج تجميع سنتين تقريبا بالأسهم القيادية !


------
ولي سؤال !

http://tdwl.net/vb/showthread.php?t=235281

لماذا لايكون طرح الإكتتابات الجديدة التي للدولة بها أسهم بهذا الشكل؟

تبيع الدولة جزء من حصتها بالشركة الأم للمنافسة بعلاوة إصدار وبدون رسوم رخصة

ويكون عائد البيع يشمل أسهم الدولة!؟

بحيث تستفيد أسهم الدولة من عائد ال 12 و 22 مليار قيمة رخصتي شركتي إتحاد و زين !

فالأصل بأن تقوم الشركات الجديدة بشراء حصص من الشركات المؤسسة أصلا

و بهذا يستفيد ملاك الشركة الأصليون من عائد البيع و يوزع كأرباح !!

الغامدي ابوفيصل
02-11-2007, 11:29 PM
الله يعطيك العافيه

elliot
03-11-2007, 02:24 AM
كتبت فا جدت واجتهدت وان شاء الله اصبت فلك كل الشكر والتقدير

نجم بلا نجمه
03-11-2007, 03:05 AM
مشكوووووووووورر

wafyme
03-11-2007, 06:08 PM
بارك الله فيك

أبو محمد

الوابلي
03-11-2007, 10:54 PM
جزاك الله خير مجهودات كبيره تشكر عليها

البيــــرق
04-11-2007, 07:01 PM
بارك الله فيك
.........

مسعد الوسيدي
04-11-2007, 07:32 PM
http://www.uaeboys.net/vb/imgcache/19936.imgcache
بارك الله فيك اخي راشد الفوزان موضوع موفق:605: :605: :605:

سما نجد
04-11-2007, 08:32 PM
http://www.9m.com/upload/4-11-2007/0.457011941971.gif

استاذ التداول
05-11-2007, 12:46 AM
شكرا جزيلا لك ونتمنى للجميع التوفيق فيما يحبه الله ويرضاه

نايف ساري
05-11-2007, 02:48 AM
يعطيك العافيه استاذ راشد

>ابو تركي<
06-11-2007, 01:49 AM
يعطيك العافيه اخوي راشد

aliaghamedi
06-11-2007, 03:00 PM
بارك الله فيك اخي راشد:dinmt:

شابــــوري
06-11-2007, 11:20 PM
بارك الله فيك
والله يعطيك العافية...




:dinmt:


شابوري

kai
07-11-2007, 01:09 PM
هل سابك تواصل الارتفاع فنيا

ايمن الخالد
08-11-2007, 02:53 AM
الله يعطيك العافية ويجزاك خير