المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعادة هيكلة المؤشر العام (( هل نفرح ام نحزن ؟))


أبو الـجـود
02-11-2007, 05:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعادة هيكلة المؤشر العام (( هل نفرح ام نحزن ؟))

بل نحزن !

ونحزن كثيرا !!

فهذا القرار كان مطلبا في " الســـــــــــــابق " ولكنه لا يفيد الآن؟؟!!

في السابق كان عدد الشركات قليل وكانت الشركات المؤثر في السوق محدود جدا ( فمثلا : سابك والراجحي والاتصالات والكهرباء ) كانوا يؤثرون على المؤشر العام بنسبة تتجاوز الـ 70 % !!!!

ولكن الآن وبعد اضافة شركات كبيرة ومؤثرة مثل ( اتحاد اتصالات وينساب وكيان واعمار المدينة الاقتصاديه ) اصبح التأثير على المؤشر موزع لعدد من الشركات وهناك المزيد من الشركات الكبيرة و المؤثره التي لم تضف لمعادله المؤشر العام مثل ( المملكة ) او التي تم الاعلان عن قرب طرحها للأكتتاب ثم للتداول في سوق الاسهم مثل ( الاتصالات المتنقله الكويتيه و مصرف الإنماء و معادن و البنك الاهلي ....... والكثير من الشركات التي اعلن عن نية طرحها للأكتتاب العام

كانت سياسة هيئة سوق المال طرح المزيد من الشركات المؤثره على حركة المؤشر (( سياسة التعميق !! )) وهي السياسه الصحيحه التي جعلتنا نثق بقرارات هيئة سوق المال وبعد نظرها حتى اعلانها المفاجىء عن فصل اسهم الدوله عن معادله المؤشر العام !

ان فصل اسهم الدوله او الكميات الكبيرة المملوكة لمؤسسات خارجيه او لأشخاص ( هي في الحقيقه جزء من رأس مال الشركه ولا يمكن بأي حال فصله او تجاهله ) لأن ذلك سوف يسبب خلل وغموض في قراءة النمو الحقيقي الحاصل في سوق الأسهم السعودي الذي يعتبر مرآة للأقتصاد السعودي

لقد تم بناء هذا المؤشر لأكثر من 15 عام وسيتم هدمه بعد ان اكتمل بناءه و معالجة الخلل ..

اجزم بأن الهيئة لو استمرت على سياسة التعميق وطرح مزيد من الشركات فلن تتجاوز سابك الـ 10% تأثيرا على المؤشر

كما اجزم بأن سبب هذه المشكله وسبب هذا القرار هي شركه " المملكة " " ورئيسها " !!

السرعه التي تم طرح اسهم المملكه للأكتتاب ثم للتداول ( كانت مبررة بأن الهيئة تريد مزيدا من الشركات المؤثره لمعادله المؤشر ) ولكن تأخر احتساب شركة المملكة !! جعلنا نتسائل عن الاسباب ؟؟ وترك مجالا واسعا للأشعات والأقاويل!!

لو تم احتساب شركة المملكه في معادله المؤشر كان سيخفف الضغط على السوق من الشركات الأخرى وبنفس الوقت لن تكون المملكه القابضه هي المؤثر على السوق (( حتى ولو تم احتساب جميع اسهمها المتداول او الـ 95 % الغير متداوله )) فهي اقل تأثيرا من سابك او الراجحي او الاتصالات او سامبا او الكهرباء

حسرة

بعد ان ستبشرنا بعودة السوق وارتفاعاته بعد التعميق !

تفاجئنا الهيئة بحسبة جديدة سوف تقصي اكثر من 50% من قيمة المؤشر !! (( القيمة الجديده للمؤشر ستكون بحدود الـ 4000 نقطة )) بعد استبعاد اسهم الدوله والشركاء الاجانب !!

من سلبيات هذا القرار والتي ستحدث

لخبطة كبيره في حسابات صناع السوق ( كبار الهوامير والصناديق الاستثماريه ) وسينعكس ذلك سلبا على السوق .. والضرر الأكبر كالعادة على صغار المتداولين !! ( كان الله في عونهم )

المعروف ان سياسة مدراء الصناديق الاستثماريه هي الحاق بحركة المؤشر وهذا يعني الشراء بالشركات المؤثره بالمؤشر العام بنسب مقاربة لدرجة التأثير .. فصندوق الاهلي مثلا يملك بنسبة 25% من موجوداته في سابك لان تأثير سابك 25% على المؤشر العام !! فلو تم تطبيق اعادة احتساب المؤشر حسب الهيكلة المقترحه فأن تأثير سابك سيكون على المؤشر العام بنسبة 8% تقريبا .. (( فهل يعني ذلك بأن صندوق الأهلي سوف يبيع نسبة 17% من موجودات صندوقه !! " التي تقدر بالمليارات " لتبديل المراكز حسب الحسبة الجديده ))

وفي الأخير ...

القرار بإعادة هيكلة القطاعات " ايجابي "

القرار بإعادة حسبة المؤشر العام " سلبي "

وتبقى وجهة نظر خاصة

تحياتي وتقديري للجميع ..

أخوكم
أبو الجود

shazly24
02-11-2007, 01:07 PM
جزاك الله كل خير

major
02-11-2007, 01:35 PM
والله كلامك يروّع وخاصة ممن لايعلم عن تأثير مثل هذه القرارات

الله يستر

ثم كنت اتوقع أنه تم احتساب المملكة للمؤشر

فيه أمور تدار بالخفاء ولن تضر سوى الصغار

innocent
02-11-2007, 02:32 PM
بارك الله فيك ..

يا أخي العزيز ... تأثير القياديات لازال موجود ولكن مقنن بضوابط لمصلحة الجميع .. يعني كما ترى من رفع المؤشر في الأيام الماضية ب 800 نقة هي سابك لوحدها .. وكانوا يضغطون على بقية الأسهم .. يعني هل تريد السوق فقط ل سابك و الراجحي والإتصالات .. وماذا عن بقية القطاعات فالسوق منظومة واحدة ..

ثانياً .. هيئة السوق .. اتخذت هذه الخطوة بعد مطالبات حثيثة من العقلاء لوقف التلاعب بالمؤشر من قبل المضاربين ..ولكن ستكون تحت المراقبة والتجربة ولعل يعقبها خطوات اخرى بحول الله ... دعنا نرى ما يحدث ونحكم .. فلن يكون أسوأ مما هو قائماً بالفعل .. وشخصياً متفائل بحو الله حيث سنرى توزيع للسيولة على الجميع كلاً حسب أرباحه وسمعته بالسوق .. ولكن هذا لا يعني نهاية للفساد والتحايل ولكن سيقل ويقفل بوجوههم أبوباً كانت مفتوحة ..

لكن يجب على الهيئة أن تفعل خاصية وقف الشركات الخاسرة فوراً حتى لا يبقى بالسوق إلا الرابحين والمنافسين .. عندها سوقنا سيجذب الاستثمارات الاجنبية بكل اقتدار وثقة ..

yes..
02-11-2007, 02:41 PM
جزاك الله خير

,,,,,,,

hadi25
02-11-2007, 04:22 PM
الله كريم والله يرزق الجميع