المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 20 شوال 1428هـ - 1 نوفمبر 2007م


يد النجر
01-11-2007, 08:23 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير ياقلب قلبي .. تداول ..

الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 20 شوال 1428هـ - 1 نوفمبر 2007م

يد النجر
01-11-2007, 08:24 AM
الحقيل: انتهاء إجراءات الزيادة بداية ابريل المقبل وجاهزون للتوسع الاستثماري والائتماني
ترتيب جديد لرؤوس أموال البنوك السعودية يدفع "السعودي البريطاني" للمركز الخامس برأسمال يبلغ 6مليارات ريال


كتب - خالد العويد:
توقع رئيس مجلس ادارة البنك السعودي البريطاني عبدالله بن محمد الحقيل ان تنتهي إجراءات زيادة رأس المال الى ستة مليارات ريال بعد نهاية الربع الأول من العام القادم 2008م.
وقال في تصريح ل"الرياض" ان البنك سيدعو إلى عقد جمعية عمومية غير عادية، ونتوقع ان تعقد في مطلع شهر ابريل القادم وهو الموعد الذي نتوقع ان شاء الله ان تنتهي خلاله إجراءات رفع رأس المال، مشيران البنك قادر على توظيف هذه الزيادة في دعم نمو الاقتصاد الوطني والتوسع الائتماني والاستثماري الذي يشهد نموا مرتفعا من قبل القطاع الخاص.

وينظر الى خطوة البنك في زيادة رأس المال من قبل المساهمين بأنها ايجابية كونها تمت بدون ان يتكلف المساهم أي أعباء مالية تتمثل في دفع قيمة الأسهم المطروحة من خلال الاكتتاب، حيث يحجم بعض المساهمين عن المشاركة في اكتتابات زيادة رأس المال لعدم توفر السيولة لديهم خاصة مع هبوط سوق الأسهم في الفترة الأخيرة.

وقرر مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني يوم الثلاثاء التوصية للجمعية العامة غير العادية بزيادة رأسمال البنك المدفوع من 3750مليون ريال إلى 6000مليون ريال بإضافة 225مليون سهم على أسهم البنك قبل الزيادة ( 375مليون سهم) ليصبح مجموع أسهم البنك 600مليون سهم من خلال منح ثلاث أسهم مجانية لكل خمسة أسهم اي بنسبة 60%.

واكد رئيس مجلس الادارة الاستاذ عبدالله بن محمد الحقيل أن توصية المجلس بزيادة رأس المال جاءت على خلفية النجاحات التي حققها البنك في الأعوام الماضية وتعامله المتميز مع العملاء وتقديم أفضل المنتجات وأرقى الخدمات وبأفضل وسائل التقنية الحديثة مما عزز ثقة عملائه، وكذلك الدعم القوي الذي يجده من المساهمين ومساندتهم المستمر للبنك في جميع نشاطاته.

ويمثل ذلك استمراراً للسياسة التي يتبعها البنك لتنمية رأسماله وأرباحه السنوية، وخاصة في هذه المرحلة التي تتطلب نمواً أسرع لتلبية الاحتياجات المصرفية للسوق المحلية

وكانت "الرياض" قد توقعت قبل فترة ان تسرع البنوك السعودية خططها في تدعيم قواعدها الرأسمالية، لمواكبة الزيادة في الطلب على الأعمال المصرفية المتنوعة في المملكة، خاصة في مجال الإقراض، والتمويل وتحسين قدراتها في تنمية الأصول، إضافة إلى تعزيز مراكزها التنافسية أمام المصارف العالمية.

وتهدف خطط البنوك من زيادة قاعدتها الراسمالية، لمواكبة زيادة الطلب على تمويل المشاريع العملاقة في الاقتصاد السعودي، والاستفادة من السيولة المتوفرة، وزيادة قدرة البنوك على مواصلة التوسع في أعمالها، وخدماتها المصرفية والمالية، وبالتالي تعزيز مراكزها في القطاع المصرفي الذي يشهد تغيرات سريعة، منذ الإعلان عن تأسيس بنك الإنماء برأسمال يبلغ 15مليار ريال، وما تبعه من خطوات تتمثل في الزيادات المتلاحقة لرأسمال مصرف الراجحي، من 6.5مليارات ريال إلى 13.5مليار ريال، ثم قيام البنك الأهلي بخطوة مشابهة برفع رأسماله من تسعة مليارات ريال إلى 15مليار ريال . وقيام بنك الرياض بطلب رفع رأسماله الى 15مليار ريال.

وفي القطاع المصرفي السعودي، توجد نسب مئوية محددة لمستويات الإقراض التي يستطيع البنك ان يقدمها مقارنة مع حقوق المساهمين ورأس المال ولا يمكن له ان يتجاوزها، وكلما رفع البنك رأسماله فان قدرته على التوسع في مجالات أعماله المصرفية خاصة مجالات الإقراض ترتفع بصورة طردية.

وتتوافق خطط البنوك في زيادة رؤوس أموالها مع متطلبات اتفاقية بازل الثانية والتي بموجبها يتعين على البنك زيادة رأس المال، للحفاظ على مستويات الملاءة المالية فوق ما تحدده الهيئات الرقابية التي تفرضها الدول على مصارفها. ووضعت الاتفاقية معايير صارمة للمخاطر تتطلب تدعيم وبناء الاحتياطيات الرأسمالية بشكل قوي، ووضع احتياطيات إضافية لتغطية المخاطر المتعلقة بالعمل المصرفي وكذلك المخاطر التشغيلية إضافة الى الاحتياطيات التقليدية للائتمان لدى البنوك.

وتواصل البنوك المحلية خططها السريعة، لضمان تطبيق متطلبات معيار بازل 2في يناير 2008م، وهو التوقيت الذي طلبت مؤسسة النقد من جميع البنوك المحلية، ان تكون قادرة على الوفاء به، ويشتمل على المنهج المعياري لمخاطر الائتمان والتشغيل.

يد النجر
01-11-2007, 08:24 AM
"التقنيات الكيميائية" تقيم مشروعاً استثمارياً في الجبيل الصناعية



المهندس عبدالمحسن الدريس
تعتزم شركة التقنيات الكيميائية العالمية للاستثمار المحدودة اقامة مشروع بتروكيميائي في مدينة الجبيل الصناعية، لانتاج مادة ASA المستخدمة في صناعة الورق. وهذا المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وسوف يتم تسويق المنتج في أسواق آسيا والصين. وتعتبر مادة ASA من المنتجات ذات القيمة المضافة بالنسبة لاقتصاد المملكة العربية السعودية. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سابك للحصول على المادة الخام كما تم الحصول على جميع التراخيص اللازمة والأرض التي سيقام عليها المشروع في مدينة الجبيل الصناعية وسيشارك في المشروع شركة متخصصة في انتاج مادة ASA وهي شركة بنتاقون كيميكال البريطانية (Pentagon Chemical Specialties) التي ستوفر التقنية اللازمة للانتاج والتشغيل. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة البريطانية في عام 2005م.
كما تم التوقيع على العقد النهائي بين الشركتين في 2007/10/30م اثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى بريطانيا. ومثل شركة التقنيات الكيميائية في توقيع العقد رئيس مجلس ادارتها - الرئيس التنفيذي المهندس عبدالمحسن بن محمد الدريس - ومثل الجانب البريطاني المدير التنفيذي للشركة السيد ألن لانق.

وتعتبر الشركة البريطانية هي الأولى في انتاج مادة ASA على مستوى أوروبا، وستقوم بتدريب السعوديين للقيام بتشغيل المصنع على أحدث الطرق الممكنة. وقد تم عمل الدراسات الهندسية والاقتصادية للمشروع الذي تصل تكلفته إلى خمسين مليون دولار تقريباً في مرحلته الأولى. كما ان المشروع سيزيد نسبة السعودة حتى تصل إلى 80% في مراحله النهائية.

وقد تأسست شركة التقنيات الكيميائية العالمية للاستثمار المحدودة، وهي شركة سعودية، للمساهمة في تطوير الصناعات البتروكيميائية في المملكة العربية السعودية وكذلك لتسهيل توطين التقنيات الحديثة بالاشتراك مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال. وتقوم الشركة في الوقت الحاضر بتطوير عدد من المشاريع العملاقة في عدد من المدن الصناعية، ومن أهمها مدينة الجبيل الصناعية. وقامت الشركة بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات أجنبية في بريطانيا واسبانيا وأمريكا وكذلك الصين. وتم مؤخراً توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الهندية المحدودة لاقامة مجمع بتروكيماويات ضخم في مدينة الجبيل الصناعية ومصنع آخر في مدينة كوتشن الهندسة باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات.

يد النجر
01-11-2007, 08:25 AM
توقعات ببروز شركات سعودية على المستوى العالمي
المملكة تحتل المرتبة 35على مؤشر التنافسية العالمية في أول دخول لها



جنيف - "الرياض":
احتلت المملكة المرتبة 35على مؤشر التنافسية العالمية بعد دخولها لأول مرة لهذا المؤشر هذا العام، إذ يشكل الاستقرار عامل القوة الأساسي لها، في ظل بيئة مالية راسخة ومعدلات فائدة وتضخ منخفضة نسبيا، كما حصل عدد من الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تصنيف إيجابي في مقدمتها الكويت، وقطر، وتونس، والإمارات العربية المتحدة.
كما تمثل قدرة المملكة على النفاذ إلى سوق محلية وخارجية كبيرة ميزة تنافسية أخرى، ما يتيح بروز شركات سعودية كبرى، ويترافق هذا مع عدد من عناصر التطور في بيئة الأعمال الإقليمية، بما فيها عمليات الإنتاج المتطور نوعا ما، والسيطرة القوية على سلاسل التوزيع العالمية، إلا أن تنمية الموارد البشرية تتطلب مزيدا من الاهتمام ما يتيح الانتقال إلى مراحل متقدمة من التنمية.

وفيما يتعلق بالصحة حسب مؤشر التنافسية العالمية الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أمس، فإن المملكة تأتي في مرتبة متدنية على صعيد الرعاية الصحية، إذ يبقى ظهورها ضعيفا على العديد من مؤشرات الصحة العالمية، وفيما يتعلق بالتعليم فإن معدل التسجيل في التعليم الأساسي والبالغ 78في المائة منخفض إلى درجة كبيرة تضع المملكة في المرتبة 112من أصل 131بلدا، كما أن زيادة معدلات التعليم الثانوي والجامعي تتطلب التركيز على تحضير البلاد لاعتماد المزيد من طرق الإنتاج المبتكرة وتعزيز قدرتها على الابتكار، وهذا يحتاج إلى دعم الجهود الرامية إلى استثمار الطاقات الكامنة لأسواق المملكة، والتي تتصف حاليا بافتقارها إلى الكفاءة في عدد من المجالات، خاصة في أسواق المال والعمل التي تضعها في المرتبتين 66و 76على التوالي. وجاء في صدارة هذا التصنيف الولايات المتحدة الأمريكية تليها سويسرا، ثم الدنمارك، والسويد، وألمانيا، وفنلندا، وسنغافورة، كما أظهر التقرير أن الصين والهند مستمرتان في تصدر قائمة الاقتصادات النامية الكبرى، في حين جاءت تشيلي في المرتبة الأولى بين دول أمريكا اللاتينية، تليها المكسيك وكوستاريكا، واستأثرت 9دول من منطقة آسيا بمكانة عالية ضمن المراتب الثلاثين الأولى.

يد النجر
01-11-2007, 08:26 AM
تعقد اجتماعاً طارئاً لهذا الغرض
لجنة الأوراق المالية تخالف توجه هيئة السوق المالية في تعديل قراءة المؤشر العام

الرياض - عبدالعزيز القراري:
تعقد لجنة الأوراق المالية بغرفة تجارة الرياض اجتماعا طارئاً تبحث من خلاله الأوضاع الحالية والمستقبلية للسوق المال السعودي وتدرس أنظمة الهيئة الجديدة.
وأكد رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة تجارة الرياض خالد المقيرن أن مشروع هيئة السوق المالية الأخير الذي يقضي بإعادة هيكلة السوق إلى 14قطاعاً و استبعاد حصة الدولة ومؤسساتها والشركاء الأجانب من معادلة المؤشر، من الموضوعات المهمة التي تحدد وجهة السوق المستقبلية، مؤكداً أن جميع هذه المقترحات سبق وأن رفعتها غرفة تجارة الرياض للهيئة.

وقال المقيرن ل "الرياض" إننا نختلف مع الهيئة في الاعتماد على المؤشر العام لقراءة السوق، مطالباً بوضع مؤشر آخر يعرف بالمؤشر الاستدلالي الذي يعتمد عليه كثيراً في الأسواق العالمية، إضافة لمناقشة الهيئة في حزمة من القرارات التي تم رفعها في وقت سابق لا نعلم ما هو موقف الهيئة منها.

وأشار إلى إن هيئة السوق المالية أعلنت عن عزمها تعديل قراءة المؤشر التي سبق وأن طالبنا بتعديل الوضع القائم الذي يعطي قراءة خاطئة للمؤشر، لافتاً إلى إن المؤشر العام غير كاف لإعطاء قراءة صحيحة للسوق، وتابع بأن هذه المؤشرات سوف تسهل على المتعاملين قراءة السوق كما أنها سوف تساهم في فهم الأنظمة الجديدة بصورة أسهل، مؤكداً مبادرة الهيئة في تقبل المقترحات سينعكس بشكل إيجابي على السوق.

وقال المقيرن إن الاجتماع المقرر عقده في وقت قريب سيتناول دراسة هذه القرارات، وإضافة بعض المقترحات الأخرى التي ستكون من صالح السوق، مثمناً جهود الهيئة في زيادة عمق السوق من خلال إضافة أنظمة جديدة أو طرح شركات كبيرة للسوق.

ولفت إلى أن كثرة طرح الشركات مؤشر واضح في توجه الهيئة لتقسيم السوق، مشيراً إلى أن هذا الأمر أصبح ضرورياً ومهماً ولا يحتمل التأجيل فلو نظرنا لسوق الكويت للأوراق المالية نجده مقسماً لقسمين وعدد شركاته أقل من السوق السعودي.

وعن الموافقة على مشروع شراء الشركات لأسهمها قال المقيرن إن هذا المقترح تم رفعه في وقت سابق للهيئة وهو من القرارات التي سوف تعطي السوق بعداً وعمقاً بشكل أوسع، مؤكداً أن لجنة الأوراق المالية لديها كثيراً من المقترحات التي تنتظر الموافقة ومنها ما سيتم رفعه للهيئة بعد موافقة أعضاء اللجنة عليه وجميع هذه القرارات سوف تكون مكملة لجهود الهيئة التي تصب في صالح الاقتصاد بشكل عام.

وانتقد موافقة هيئة السوق المالية على إدراج شركات ذات رؤوس أموال صغيرة، داعياً إلى ضرورة دمج هذه الشركات مع بعضها لخلق كيانات ضخمة.

وأكد أن وجود شركات صغيرة وفتح التذبذب لها في اليوم الأول للإدراج يظهر وكأنه تشجيع على المضاربة الشرسة التي ستخلف في نهاية المطاف ضحايا، مبيناً ضرورة تحديد نسبة الصعود فيها بدلاً فتح التذبذب الذي ساهم في قفز أسعار أسهم هذه الشركات لسهولة السيطرة عليها من قبل المضاربين.

وأشار إلى أن النظام الجديد سوف ينصف الشركات ذات الأسهم الكبيرة والتي يحتسب النظام تأثيرها على المؤشر وفق عدد الأسهم المتداولة بدلاً من احتسابها بالطريقة الحالية التي تعتمد على كامل عدد الأسهم المتداولة وغير المتداولة ما يجعل تذبذبها أو تحريكها أمراً صعباً ما حدا بالمضاربين بالتوجه للشركات ذات الأسهم القليلة وعدم الاعتماد في الاستثمار على نتائج الشركات وأنشطتها.

يد النجر
01-11-2007, 08:26 AM
التمويل المصري السعودي يزيد رأسماله على مراحل ليصل إلى مليار جنيه



القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
كشف بنك التمويل المصري السعودي في بيان أرسله إلى بورصة القاهرة أمس عن انه سوف يتم زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع على مراحل ليصل إلى المرخص به وقدره مليار جنيه مصري وذلك من خلال برنامج زمني سيحدده مجلس إدارة البنك.
أظهرت النتائج المالية لبنك التمويل المصري السعودي خلال النصف الأول من العام المالي 2007نمو في أرباح البنك بنسبة 76.6% لتصل الى 41.03مليون جنيه مقابل 23.23مليون جنيه عن نفس الفترة من العام المالي

2006كان مجلس إدارة البنك قد وافق مؤخرا على إنشاء مقر رئيسي جديد ضخم للبنك بمدينة السادس من أكتوبر على احدث طراز معماري وبأحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية المتطورة وسوف يتواجد بهذا المقر جميع قطاعات البنك الرئيسية كما سيتضمن فرعا رئيسيا يقدم جميع الخدمات المصرفية.

واعلن اشرف الغمراوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك ان المجلس وافق أيضا على الحصول على ترخيص بافتتاح فرعين جديدين احداهما بمدينة الإسكندرية على طريق الكورنيش ليصبح الفرع الرابع للبنك بمحافظة الإسكندرية وفرع جديد اخر بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لتصل فروع البنك الى 24فرعا منتشرة في جميع انحاء الجمهورية.. وأفاد الغمراوي بأن مجلس إدارة البنك وافق على تخصيص مليار جنيه مصري جديدة لتمويلات التجزئة.

يد النجر
01-11-2007, 08:27 AM
نتيجة تفاؤل المتعاملين في السوق
الأسهم السعودية تكسب 136نقطة بقيادة قطاعي الكهرباء والبنوك



كتب - عبد العزيز الصعيدي:
كسبت سوق الأسهم السعودية أمس 136نقطة، بنسبة 1.61، وأغلق المؤشر الرئيسي عند 8621يقوده قطاعا الكهرباء والبنوك، في عمليات نشطة وعقلانية، يعزوها البعض إلى عودة ثقة المتعاملين في السوق بعد نشر أغلب الشركات القيادية نتائج أعمالها عن الأشهر التسعة الماضية، والتي جاء أغلبها إيجابيا ومحفزا بكل المقاييس. ودعم أداء السوق أمس سبعة من قطاعات السوق الثمانية بينما أنهى قطاع التأمين دون تغيير، كان من أبرزها القطاعات المرتفعة، قطاعي الكهرباء والبنوك، فارتفع الأول بنسبة 4.08في المائة، ولحقه الثاني بنسبة 2.78في المائة. وفي نهاية جلسة التداول، استقر المؤشر الرئيسي فوق مستوى الحاجز النفسي 8600نقطة، ليغلق على 8621.45.وطرأ تحسن طفيف على مؤشرات أداء السوق الرئيسية، فزادت كميات الأسهم المتداولة إلى 262.77مليون سهم من 191.43مليون أمس الأول؛ بلغ حجم المبالغ المدورة عليها 8.42مليار ارتفاعا من 8.16مليار، نفذت عبر 191.02ألف صفقة مقابل 184.96ألف صفقة اليوم السابق، وشملت تداولات أمس أسهم 105من الشركات المدرجة في السوق، ارتفع منها 75، انخفض19، ولم يطرأ تغيير على أسهم 11شركة، وبهذا قارب معدل الأسهم المرتفعة سبعة أضعاف المنخفضة، ما يعني أن السوق كانت في حالة تجميع.
تصدر المرتفعة أمس أسهم كل من المملكة، تبوك الزراعية، وزجاج، فاقلع سهم الأولى بالنسبة القصوى، لحقه الثاني بنسبة 9.47في المائة، وارتفعت زجاج بنسبة 7.23في المائة. وبرز بين الأكثر نشاطا سهم كيان وكهرباء السعودية، فاستحوذ الأول على نصيب الأسد بكمية ناهزت 44.23مليون سهم، تمثل نسبة 16.83في المائة من إجمالي الكميات المتبادلة أمس، فسهم الكهرباء الذي نفذ عليه 29.70مليون سهم. وبين الخاسرة فقد سهم أسيج نسبة 6.93في المائة وأغلقت على 84ريالاً، فسهم معدنية التي تنازل سهمها عن نسبة 3.15في المائة وأغلقت على

69.25.خسائر الشرقية الزراعية ترتفع خلال الشهور ال 9الماضية

أعلنت الشركة الشرقية للتنمية الزراعية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2007/9/30، وارتفع صافي الخسائر لهذه الفترة 986.860ريال، مقارنة بأرباح بنحو 4.375مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق وصافى خسارة تشغيلية بمبلغ 188.749ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والتي بلغت فيها الأرباح نحو 6.91مليون ريال.وبلغت خسارة السهم لفترة الأشهر التسعة الماضية 0.13ريال مقارنة بربح 0.58ريال لنفس الفترة من عام 006، وأوضحت الشركة أن هذه الخسائر نتجت لأسباب من أبرزها انخفاض مبيعات الشركة للثلاثة أرباع الأول من عام 2007، ارتفاع تكلفة المواد، المدخلات الزراعية، وأيضا ارتفاع أسعار مركزات الأعلاف الخاصة بتغذية الأبقار، يضاف إلى هذا وذاك تجهيز بعض الحقول لمواسم زراعية جديدة.

أرباح أنابيب تقفز بنسبة 85%

قفزت أرباح الشركة العربية للأنابيب "أنابيب" بنسبة 85في المائة عن فترة الأشهر التسعة الماضية حيث حققت الشركة أرباحا صافية قدرها 94.24مليون ريال مقارنة بأرباح 50.93مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق، بزيادة بنسبة 85في المائة، وبلغت الأرباح التشغيلية عن الفترة نفسها من عام 2007مبلغا قدره 110.14مليون ريال مقابل 53.03مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق 2006، بارتفاع بنسبة 108في المائة، وبلغت ربحية السهم 2.99ريال ارتفاعا من 1.62ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2006، وارتفعت أرباح الشركة خلال الربع الأخير من عام 2007بنسبة 301في المائة لتبلغ 27.60مليون ريال مقابل 6.88مليون عن نفس الفترة من العام

2006.تحسن ملموس في أرباح أميانتيت

أعلنت شركة أميانتيت عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2007/9/30، والتي أظهرت تحقيق الشركة مبيعات صافية قدرها 2.3مليار ريال تقريبا، بزيادة قدرها 12في المائة عن مبيعات نفس الفترة من العام الماضي البالغة نحو مليارين، وزادت ربحية الشركة بنسبة تجاوزت 200في المائة مقارنة بنفس الفترة من 2006، إذ بلغت الأرباح الصافية عن الأشهر التسعة الأولى لهذا العام نحو 63.9مليون ريال، مقارنة بمبلغ 20.8مليون ريال لنفس الفترة من 2006.وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 229مليون ريال مقارنه بنحو 140.8عن نفس الفترة من 2006، أي بزيادة بنسبة 63في المائة، وبلغ صافي ربح السهم 0.55ريال ارتفاعا من 0.18ريال لنفس الفترة من

2006.تحسن بنسبة 6% في أرباح كهرباء السعودية التشغيلية

أظهرت النتائج المالية الأولية للشركة السعودية للكهرباء أن صافي أرباح الفترة من 2007/1/1إلى 2007/9/30بلغت 2.06مليار ريال مقابل صافي أرباح قدرها 1.91مليار لنفس الفترة من العام المالي 2006، بنسبة ارتفاع بلغت 8في المائة. في حين أن أرباح الشركة التشغيلية خلال الفترة من 2007/1/1، إلى 2007/09/30، بلغت 1876مليون ريال مقابل 1770مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2006.بنسبة ارتفاع بلغت 6في المائة، وقد بلغت ربحية السهم خلال الفترة 0.50ريال. في حين أن أرباح الربع الثالث من عام 2007بلغت 1704مليون ريال مقابل 1613مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2006بنسبة ارتفاع 6في المائة، ويرجع السبب في زيادة الأرباح إلى زيادة مبيعات الطاقة الكهربائية وتعرفة قراءة وصيانة العدادات بنسبة أكبر من زيادة المصروفات التشغيلة.

يد النجر
01-11-2007, 08:28 AM
الباحث وعضو مجلس إدارة هيئة الري.. المهندس الرمضان ل (؟):
مياه الأحساء تمر حالياً بعنق الزجاجة ولابد من تضافر الجهود لإنقاذ الواحة من شبح الجفاف

الأحساء - حوار وتصوير، صالح المحيسن :
عرفت الاحساء (الواحة الزراعية الأكبر في العالم) بغنى جوفها بالمياه التي كانت تتدفق - طبيعياً - لتروي سكانها ونخيلها الباسقات، ولعل ما أكسب الاحساء شهرة تجاوزت الحدود، أن هذا الثروة الكبيرة في المياه موجودة في "الجزيرة العربية "التي هي واحدة من أكثر بقاع الأرض جفافاً وندرة في الأمطار، إلا أن تلك الصورة - الخضراء - بدأت تخبو تدريجياً، وراح الباحثون والمختصون في الزراعة والمياه ومنذ سنوات ليست بالقليلة يحذرون من الوضع المقلق في الاحساء "زراعة ومياهاً "، حيث زحفت الخرسانة المسلحة على الرقعة الخضراء، وراحت عيون المياه تغور الواحدة تلوى الأخرى، حتى "ضج أرباب النخيل" ومعهم الباحثون والمهتمون من قلة المياه سيما في فترات الصيف، حيث يصبح الحصول على الماء لري ملايين النخيل أمراً تكتنفه المصاعب (في أغلب السنوات) وبالطبع وراء ذلك كله أسباب عديدة.
في ظل هذا الوضع القاتم ولمعرفة ماهية الوضع الراهن للمياه في الاحساء، التقت (الرياض) بالمهندس مهدي بن ياسين الرمضان عضو مجلس إدارة هيئة الري والصرف، وأحد الباحثين والمهتمين بمياه الاحساء، وذلك لنستشرف المستقبل من خلاله - كمختص - وليضعنا في صورة الوضع الحالي للمياه والمستقبلي، فإلى نص الحوار:


إحصائيات ونظرة تأمل

تحدث المهندس مهدي الرمضان في مستهل حواره عن أن الأحساء تقف في الفترة الحالية - فيما يتعلق بموضوع المياه- على مفترق طرق، وأبدى حزنه الشديد لاستمرار الهدر الكبير في المياه والاستنزاف لمخزوناته الجوفية من قبل بعض الأهالي والمزارعين وأصحاب الاستراحات، كما أبدى أسفه من عدم وجود أي نوع من السيطرة على هذا النوع من الهدر في الوقت الراهن، كما أنه لا يوجد إحصائية دقيقة لعدد الآبار التي تم حفرها في السنوات العشر الأخيرة إلا أن البعض يقدرها بنحو 10آلاف بئر عشوائي تم حفرها.

وربط المهندس مهدي حديثه بإحصائية 1979م مفيداً بأن هيئة الري والصرف كانت آنذاك تسيطر على ما نسبته 80% من كل المياه المستخرجة من جوف الأرض بالاحساء وال 20% الباقية موزعة على الآبار التي كان قد حفرها المواطنون قبل تلك الفترة. أما في الفترة الحالية فالنسبة انعكست، حيث إن سيطرة الهيئة لا تتجاوز 20% والمواطنون يسيطرون على نسبة 80%. أي أن الآبار العشوائية تسحب 80% من المياه الجوفية !! وأضاف: يمكن القول انه كلما قللت الهيئة من سحبها نجد في المقابل من يحل محلها في السحب من تلك المياه من الأهالي، وبيّن أن إستراتيجية الهيئة هي إعادة إحياء تكوين النيوجين الحامل للمياه الجوفية والذي كان على مدى التاريخ يمد الأحساء بحوالي 90% من كل احتياجاتها المائية.

مشروع الدمام والخبر وتغيير المعادلة !

تزمع وزارة الزراعة تنفيذ مشروع كبير بنقل مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثيا من منطقة الدمام والخبر للأحساء الذي تقدر كلفته بمئات الملايين. وتقدر كميات المياه في المرحلة الأولى لهذا المشروع بما يعادل 250ألف متر مكعب يوميا. ويجري حاليا تحليل تلك المياه في الدمام والخبر للتأكد من ملاءمة استخدامها في الزراعة من حيث انخفاض نسبة ملوحتها وخلوها من أية مركبات ومكونات صناعية ضارة وبمجرد أن يتم التأكيد من ذلك سيتم بمشيئة الله طرحها كمناقصة. وسيكون هذا المشروع بدون شك رافدا قويا لمساعدة هيئة الري والصرف للوفاء بمتطلبات الري الزراعي، ولفت النظر في هذا الصدد إلى اهتمام معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم بموضوع المياه في الاحساء وذلك للحفاظ على مكتسبات القطاع الزراعي في الواحة.

مؤشرات تدعو للتفاؤل

هنالك مؤشرات برزت مؤخرا تدل على بداية تحسن في كمية المخزون الجوفي للمياه تتمثل في توقف انخفاض منسوب عمق المياه الجوفية في الآبار وبدء منسوب العمق في الواقع بالارتفاع.

جاء ذلك بسبب جهود متواصلة من قبل إدارة هيئة الري والصرف على مدى السنوات العشر الماضية لتوفير كميات مياه كبيرة من مصادر بديلة عن السحب من المياه الجوفية، مثل إعادة استخدام مياه قنوات الصرف الزراعي بعد تنقيتها وتصفيتها وكذلك استخدام مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثياً. ففي الوقت الراهن، نجد أن ما يعادل 60% تقريبا من كل مياه الري التي تصل للمزارع في قناة الري هي أساسا ليست من مصادر مياه جوفية بل من مياه ري معاد تدويرها ومن مياه صرف صحي معالجة ثلاثيا.

دعوة للجهات الرسمية!

حذر المهندس الرمضان من خطورة الوضع الحالي دعياً الجهات الرسمية إلى إيجاد مخرج للسيطرة على هذا الوضع، محذراً في الوقت ذاته من أن عدم وجود مخرج يعني استمرار الاستنزاف والهدر الحاصل في تلك المياه الجوفية وبطبيعة الحال نتيجة ذلك يعني بكل بساطة ضياع جهود هيئة الري والصرف ولا سمح الله نضوب الآبار المتبقية !

وأوضح أن سبب عدم السيطرة على الحفر العشوائي والهدر في الاستراحات راجع لتوزع المسئولية بين جهات عدة منها فرع وزارة المياه والكهرباء وفرع وزارة الزراعة والبلدية وهيئة الري والصرف والدفاع المدني. وتمنى الرمضان تكليف لجنة تنسيقية خاصة تعنى بالتنسيق بين كافة الجهات المنتجة والمستهلكة للمياه في الأحساء لتدارك مشكلة كبيرة في المياه ممكن أن تقع في المستقبل المنظور.

واستطرد في حديثه وقال: نحن الآن على مفترق طرق ففي حالة تمت السيطرة على الحفر العشوائي، وإيقاف الهدر الحاصل فإن الأحساء ستخرج من عنق الزجاجة إلى مستقبل واعد جداً فيما يتعلق بموضوع المياه.

وأبدى تفاؤله المشوب بالحذر في أن يحمل العقدان القادمان بشرى عودة عيون الأحساء إلى الجريان الطبيعي شريطة أن تتم السيطرة بحزم على الحفر العشوائي وعلاج مشكلة الهدر في الاستراحات، وأشار إلى أن معالي وزير الزراعة يركز على تحقيق هذا الموضوع بشكل كبير والكل في الأحساء يود رؤية المياه وقد عادت كما كانت.

آليات لوقف الهدر؟

وعما إذا كان مجلس إدارة الهيئة قد بحث عن آلية لوقف هدر المياه الحاصل في الاستراحات الخاصة مع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة، أجاب مهدي بالقول: كنت قد قدمت قبل عام ونصف لصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء مذكرة تتعلق بالمياه في الأحساء وأشرت فيها إلى عدم وجود سيطرة على الهدر الحاصل، وعدم وجود جهة رسمية مشرفة على تلك الاستراحات، وأبرز ما تضمنته تقدير احتياجات الأحساء من المياه للسنوات العشر القادمة وكيفية تأمين هذه الاحتياجات وكذلك التوصية بإيجاد آلية للسيطرة والحد من الحفر العشوائي وتكليف أصحاب الاستراحات لوضع جهاز تنقية وتعقيم لتنقية مياه برك السباحة في تلك الاستراحات ليمكن إعادة استخدامها من جديد بدل من السحب المستمر من المخزون الجوفي والهدر في قنوات الصرف، بمعنى أن يكون هناك نظام لتدوير المياه، وبالتالي نقلل من كمية المهدور من الماء بشكل كبير جداً، فوجه سموه الكريم للمجلس المحلي للنظر في الموضوع، وحسب علمي أن لدى سموه اهتمام كبير لإيجاد حلول ناجعة لهذا الموضوع. واستدرك الرمضان في حديثه بالقول: إلا أنه وقبل أن يصدر هذا النظام سيستمر الهدر - بكل أسف - وآمل ألا يطول الوقت حتى البدء في تطبيق هذا القرار.

أرامكو ودورها السلبي؟

وراح المهندس مهدي يتناول بعض العوامل التي أثرت سلباً في مياه في الاحساء فقال: من المعروف تاريخياً أن ارامكو استنزفت لأغراض حقن آبار النفط كميات كبيرة من المياه الجوفية المغذية للأحساء، ولا توجد لدينا معلومات أو تقديرات دقيقة لحجم تلك الكميات، مشيراً إلى أن ارامكو لم تفصح عن كميات المياه التي تم سحبها كما تفيد أنها أوقفت حفر الآبار والضخ من المياه الجوفية حاليا وإنها تستخدم المياه المجلوبة من بحر الخليج لهذا الغرض. إلا أن الرمضان أقرّ بدور ارامكو السلبي في انخفاض المياه الجوفية المغذية للأحساء بشكل كبير جداً طيلة استهلاكها لهذه المياه خلال ثلاثة عقود، وفي السياق ذاته دعا الرمضان ارامكو إلى التأكد التام من عدم تسرب مياه البحر المالحة التي تستخدمها للحقن في آبار النفط - حتى وأن أقررنا إنها تحقنها على أعماق كبيرة في باطن الأرض- إلى تكوينات المياه الجوفية المستخدمة لأغراض الزراعة وللأغراض البلدية في الأحساء وما حولها مستقبلا. كما ذّكر الرمضان أن على ارامكو مسئولية أدبية تجاه الأحساء وبالذات تجاه القطاع الزراعي وتمنى الرمضان على ارامكو أن تقدم مقابل ما تم استنزافه من مياه الأحساء، أن تقوم بتمويل أبحاث جادة على أنظمة ووسائل الري الحديثة بالاشتراك مع جامعة الملك فيصل لرفع كفاءة الاستخدامات المائية في الزراعة والشئون البلدية كما تمنى أيضا أن تعد ارامكو كذلك برامج تدريب وتأهيل لأبناء مزارعي الأحساء وتساهم في خلق وظائف لهم.

الآبار العشوائية ومعالجتها

لها معالجة أخرى تختلف عن معالجة موضوع الاستراحات وأرجع الرمضان سبب الانتشار الكبير للآبار العشوائية في الوقت الراهن، هو أنه بعد تنفيذ مشروع الري والصرف وتحسن نوعية مياه الري وحصول جميع مزارع الأحساء على مياه من مصادر العيون مباشرة، ازداد بشكل كبير الطلب على مياه الري مما سبب أزمة في عدم تمكن الهيئة خلال الفترة السابقة من الإيفاء بكل احتياجات المزارع المتزايدة من المياه، فأفرز ذلك ظهور أسلوب جديد مبسط ورخيص للحفر اخترعه أحد المواطنين فبدأ يحفر فتكاثر عدد الحفارين الذين يحفرون الآبار العشوائية مما أصبح في متناول اليد فيستطيع أي مزارع حفر بئر أو اثنين أو ثلاثة، فبدأت الهيئة والإمارة بمطاردة الحفارين فخلق ذلك سوق سوداء للحفر العشوائي مما أدى إلى زيادة كبيرة في عدد الحفارين. ويرى الرمضان أن الحل المنطقي لهذه الموضوع هو ليس في المنع التام ولكن في التنظيم بحيث انه في حالة وجود مزارع لا يمكن للهيئة أن توفر له كمية المياه الكافية، يسمح له بالحفر تحت إشراف فرع وزارة المياه والكهرباء بحيث يكون البئر محفوراً بطريقة صحيحة لا يؤدي إلى تملح طبقات المياه الجوفية وفي نفس الوقت يطلب من المزارع تركيب انظمة ري حديثة كي لا يهدر المياه، فإذا تم هذا الإجراء فسوف تستطيع الأحساء توفير كميات كبيرة من المياه.

ارتفاع ملوحة الآبار والمخاطر الكبيرة؟

تستمد الأحساء 90% من مياهها من طبقة النيوجين وهي طبقة سطحية وتتغذى على مياه الأمطار وبالتالي هي متجددة وهذه الطبقة في بعض المناطق- بسبب تسرب المياه السطحية المالحة لها - بدأت نسبة الملوحة فيها بالارتفاع. وقد نجم عن ذلك ظهور التملح خاصة في بعض الآبار المحفورة قديماً في شرقي الواحة. ففي بعض الآبار التي كانت نسبة الملوحة قبل نحو 25عاماً لا تتجاوز 1800جزء في المليون، أصبحت نسبة الملوحة فيها الآن تصل إلى حوالي 4500جزء في المليون وعند الوصول إلى هذه الدرجة من الملوحة تصبح المياه غير صالحة للزراعة وتؤدي إلى هلاك التربة بسبب تراكم الأملاح خلال استخدام المياه. أضف إلى ذلك مخاطر تسرب الملوحة إلى طبقة الخبر (التي هي أعمق) بسبب الحفر العشوائي بطريقة غير صحيحة وهذا يشكل خطورة على مخزون الماء الجوفي في طبقة الخبر.

ولفت المهندس مهدي إلى أن من يحفرون الآبار لا يهتمون عادة بالمتطلبات الفنية لوضع الكيسي بالعمق المناسب وبالتالي ينتج عنه نزول المياه السطحية المالحة إلى المياه الجوفية فترتفع نسبة الملوحة، وحذر المهندس مهدي من إقدام البعض على حفر آبار لغرض إنزال مياه الصرف الزراعي أو الصرف الصحي غير المعالج فيها والتي قد تختلط مع المياه الجوفية وهنا تطرأ مشاكل عديدة صحية وبيئية وتصبح المياه الجوفية غير صالحة للاستخدام الآدمي.

المياه المعالجة ثلاثياً

لدى الهيئة مختبرات تحليل مياه الصرف المعالج ثلاثيا مركبة مباشرة على خطوط المياه المعالجة ثلاثياً. فقبل نزول الماء لقنوات الري تؤخذ عينات دورية مرات عدة يوميا، فبمجرد أن يكون هناك اختلال يشكل أي خطورة على الإنسان (متعلق بوجود جراثيم في المياه) فإن الأجهزة اتوماتيكياً تحول تلك المياه وتعيدها إلى المصارف بعيدا عن قنوات الري. وبإذن الله استطيع القول أن المياه المعالجة ثلاثيا والمستخدمة في أغراض الري مضمونة 100%.

مكرمات المليك والحفاظ

على المياه !

بدأت هيئة الري والصرف في الأحساء في تنفيذ المكرمة الملكية برفع سعر شراء التمور من المزارعين من 3ريالات إلى 5ريالات للكيلو جرام بشرط أن يطبق المزارع نظام الري بالتنقيط، مما سيشجع المزارعين على استخدام تقنية الري بالتنقيط. إلا أن هنالك متطلبات بمنح المزارعين قروضاً من البنك الزراعي لمساعدتهم في تركيب شبكة التنقيط، كما أن لدى الهيئة برنامجاً إرشادياً وفنياً لمساعدة المزارعين على التحول من نظام الري بالسيح -الذي يتطلب كميات كبيرة من مياه الري- إلى أنظمة الري الحديثة التي توفر ما نسبته 60% من مياه الري بدون تأثير سلبي على المزروعات. ثانيا، وفيما يتعلق بتقديم قروض وإعانات للمزارعين لتركيب أنظمة ري بالتنقيط، بين أن الهيئة خاطبت البنك الزراعي بهذا الخصوص وأبدى البنك استعداده فيما يتعلق بالإقراض إلا أنه لازالت توجد بعض العقبات في بعض مزارع الأحساء تتعلق بكون بعض المزارع هي في الأساس عبارة عن أوقاف وبعضها صكوكها غير واضحة وقد وعد المسئولون في البنك الزراعي بمحاولة تذليل هذه العقبات.

القنوات المغلقة نقلة نوعية!

بدأت الهيئة مشروع تحويل قنوات الري المفتوحة إلى مواسير مغلقة، وستصل أطراف هذه المواسير إلى كل مزرعة، وسيضخ الماء فيها بضغط معين بحيث يصبح بمقدور المزارع أن يركب شبكة الري بالتنقيط مباشرة إلى هذه المواسير دون الحاجة إلى مضخات كهربائية وهذا سيوفر على المزارع الكثير.

وبين المهندس مهدي أن تغطية الهيئة لواحة الأحساء بهذا المشروع من القنوات المغلقة سيتطلب وقتاً في حدود عشر سنوات، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيوفر من جانبين الأول القضاء على عملية التبخر من المياه التي كانت تضيع ما لا يقل عن 20% من المياه الجارية في قنوات الري المفتوحة بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة في الأحساء، والثاني أن هذا المشروع سيرفع كفاءة نظام الري بحيث يمكن أن يوفر بحدود 60% من المياه المهدورة في الري بطريقة (السيح)، وأشار إلى أن اكتمال هذا المشروع ومعه استخدام شبكة الري بالتنقيط فإنها ستساهم بمشيئة الله في سعي وزارة الزراعة لإعادة إحياء العيون كما كانت عليه في السابق حيث كانت تجري بصورة طبيعية، وبين أن مشروع التحول إلى مواسير قد تمت ترسيه الجزء الأول منه المقدر بحوالي 10% من مساحة الواحة على إحدى المؤسسات الوطنية وهي تغطي منطقة خزان صويدره جنوب شرق الهفوف وذلك بمبلغ قدره 73مليون ريال تقريباً.

خادم الحرمين والأمن المائي

ذكّر المهندس مهدي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - بأهمية توفير المياه قدر المستطاع والحد من استنزاف المخزون الجوفي غير المتجدد بإيجاد إستراتيجية وطنية توائم بين الأمن المائي والأمن الغذائي في المملكة، وبين أن هذه الخطوة التوجيهية من لدنه - يحفظه الله - تعد خطوة رائدة وقد بدأ تطبيقها العملي في الأحساء عبر المشروع آنف الذكر وإن شاء الله تمتد إلى بقية مناطق المملكة، وهي خطوة إستراتيجية تتعلق بالتركيز على الأمن المائي دون التفريط فيما تم تحقيقه من مكتسبات على مستوى الأمن الغذائي.

رؤية للمستقبل؟

وحول نظرته لمستقبل المياه في الأحساء أبدى المهندس تفاؤله المشروط بوضع لوائح تنظيمية للاستراحات، مشيراً إلى أنه إذا تمت السيطرة على عمليات الحفر العشوائي والحد منه، وأرجع الرمضان سبب تفاؤله المشروط إلى ظهور نتائج مشجعة للقياسات السنويةً التي تقوم بها هيئة الري والصرف بالأحساء لمعرفة عمق مستوى المياه داخل الآبار عن سطح الأرض، واستطرد في شرح هذا بالقول : كانت الهيئة على مدى السنوات الماضية تأخذ قراءات، وكانت نتائج تلك القراءات تظهر أن منسوب المياه في انخفاض بشكل مستمر عاماً بعد آخر حتى وصل منسوب مستوى المياه في الآبار لعمق 50متر تقريبا، أما خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة فقد توقف الانخفاض بل إنه تم تسجيل ارتفاعاً في المنسوب بلغ بين 54أمتار وهذا مؤشر طيب يؤكد على أن هناك تأثير ايجابي لعمليات الحفاظ على المياه الجوفية.

وأضاف: لو استمر هذا المعدل فإنه إن شاء الله وعلى مدى عشرين عاماً فإنه قد يتم تعويض كل ما تم استنزافه طيلة العشرين سنة الماضية.

حملة إرشادية وإعلامية..

هل تتحقق؟

وفي معرض رده على اقتراح (الرياض) بتنفيذ حملة توعوية كبيرة تقوم بها وزارة الزراعة ممثلة في أفرعها في هيئة الري الصرف ومديرية الزراعة والمركز الوطني لأبحاث النخيل والتمور في الأحساء وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ككلية الزراعة في جامعة الملك فيصل، على أن تكون الحملة مدروسة وتشتمل على عقد ندوات وجولات ميدانية مكثفة تستمر لمدة ثلاثة أشهر على أصحاب الاستراحات والمزارع للتوعية بكيفية وأهمية الحفاظ على المياه وتبيان أثر هذا الترشيد في مستقبل الواحة وأجيالها، أثنى المهندس مهدي على هذه الفكرة وأضاف : آمل أن تقوم هيئة الري والصرف وباقي فروع وزارة الزراعة بجهد أكبر مما هي عليه الآن وتختصر الزمن في هذا المجال عبر تكثيف الجهود التوعوية والإرشادية لكي تواكب ما تقوم به الهيئة حالياً من تنفيذ للمشاريع، ولفت الرمضان إلى أنه لا يمكن أن يتم تطبيق مشروع حيوي في منطقة زراعية كبيرة كالأحساء دون إشراك المزارعين مؤكداً على أهمية إقناع المزارع بأهمية المشروع لضمان مشاركته، ودعا إلى أهمية الذهاب للمُزارِع والجلوس معه والتحدث إليه وإقناعه بالفكرة التي تود تطبيقها وهذا كله لا يتم إلا بحملة توعية.

يد النجر
01-11-2007, 08:28 AM
طالبوا بإصدار تشريعات تنهي قضاياهم العالقة في وقت محدد.. شباب تم فصلهم تعسفياً يطرحون معاناتهم عبر " ؟ ":
وزارة العمل تصدر أحكاماً لصالحنا لكنها غير قادرة على تنفيذها



الرياض - محمد طامي العويد:
طالب أربعة من الشباب السعودي وزير العمل النظر بجدية لما وصفوه ب "التعامل البطيء" والغير عادل للقضايا المرفوعة للهيئات الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية التابعة لمنطقة الرياض والتي يكون طرفا النزاع فيها بعض من شركات القطاع الخاص والبعض من الشباب السعودي الذي عمل لديهم، وقالوا متسائلين "ما معنى أن تصدر الهيئة أحكاماً لصالح شركات لم يحضر موكلوها أي جلسة من الجلسات التي تحددها هذه الهيئة للنظر في القضايا، في حين وفي قضايا أخرى عندما يصدر الحكم لصالح المواطن تمتنع الهيئة عن مخاطبة الشركة لدفع ما عليهم من حقوق وتدعوهم لمراجعة الحقوق العامة بإمارة منطقة الرياض لاستعادة حقوقهم.
وأوضحوا ل "الرياض" أن الوجه القبيح والغير عادل لهذه القضايا، هو أن الطرف الأول في النزاع وهو شركات القطاع الخاص تسير أعمالها دون توقف ولا يعنيها تأخر القضايا لأشهر وربما سنوات، بينما الطرف الآخر وهو الشباب السعودي العالقة قضاياه داخل أروقة مكاتب الوزارة عليه أن ينتظر دون عمل حتى البت في قضاياه بشكل نهائي، وقالوا "أنه حتى ذلك الوقت وبحسب قوانين وزارة العمل.. علينا إسقاط حقنا في النزاع القائم مع هذه الشركات إذا ما أرادوا العمل مرة أخرى في مكان آخر"، فيما طالبوا بسن تشريع ينهي القضايا المرفوعة في وقت محدد.

وتجبر قوانين مكتب العمل المتقدم بمظلمة لمكتب العمل ضد إحدى الشركات أو المؤسسات والتي عمل معها سابقاً الانتظار دون عمل حتى يتم إغلاق ملف القضية تماماً، ليستطيع بعد ذلك المتقدم بشكوى الانخراط في وظيفة أخرى، وعند انخراطه وتوقيعه عقد لدى منشأة أخرى ومباشرته العمل دون البت في القضية بشكل قطعي تعتبر قضيته المتداولة لدى مكتب تسوية النزاع العمالي لاغية ولا يحق له استئناف المطالبة ؟!!.

واطلعت "الرياض" على قرار أصدرته الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة الرياض "مرفق صورة ضوئية منه" ضد إحدى الشركات الشهيرة لتأجير السيارات، وذلك لصالح محمد العبدالله، حيث قضى القرار بدفع الشركة مبلغ 23ألف ريال تمثل كافة مستحقاته النظامي ورواتبه وتعويض الفصل، فيما قضى القرار بتنفيذ ما جاء فيه خلال أسبوع من تاريخه، دون تجاوب يذكر من الشركة رغم مرور أشهر عدة وليس أسبوعاً واحداً، وعند تقدمه بشكوى أخرى لمكتب العمل أبلغوه أن قضيته انتهت لصالحه وعليه مراجعة إدارة الحقوق العامة بأمارة منطقة الرياض إذا ما أراد استعادة حقوقه.

ويقول محمد العبدالله "تقدمت وأربعة من الشباب هم زملاء لي في العمل سابقاً لدى الشركة المذكورة بشكوى لدى مكتب معالي وزير العمل شخصياً، وتقدمنا بشكوى ضد هذه الشركة وضد مديرها الوافد وضد القوانين البيروقراطية التي يقوم عليها نشاط الهيئة الابتدائية التابعة للوزارة ولكن دون تجاوب يذكر، حتى أن الشكوى التي تقدمنا بها لمعالي الوزير تكررت أربع مرات، اقتنعنا خلال ذلك كما هي قناعة الأغلبية بأن السيطرة من قبل الشركات الكبرى على مصيرنا أقوى من الأمان الذي يفترض أن تعطيه لنا إياه الوزارة".

وطالب محمد العبد الله وزارة العمل بإلزام الشركة بدفع ما عليها من حقوق كونها هي الجهة المسئولة عن تسوية الخلافات وإعادة الحقوق بحكم اختصاصها وليست إمارة منطقة الرياض، وقال "المهم أن الحكم صدر بحقي وبما يدل على الفصل التعسفي الذي قامت به الشركة ضدي، ولكن ما الفائدة إذا كنت حتى اللحظة لا أستطيع استرداد حقوقي، حيث تم توجيهي للإدارة الحقوق العامة في الوزارة، وقال متساؤلاً "إذا كانت حقوقي الضائعة تسترد عن طريق الإمارة فما الفائدة من إقامة هيئة لتسوية الخلافات العمالية".

ويقول فيصل القحطاني والذي تم فصله تعسفياً ولا زال ينتظر صدور حكم من قبل الهيئة الابتدائية "أن التعامل البطيء والمحبط والذي يتعامل به موظفوا هذه الهيئة يعمل ولا زال على ازدياد أرقام البطالة التي تكافح الدولة لمعالجتها، مؤكداً أن أغلب الشركات التي يديرها أجانب باتت تعلم جيداً عن هذا التجاوب الرديء من قبل هذه المكاتب، وهو ما يدعوها للمضي قدماً في تنفيذ مطامعها والعمل على إزاحة السعودي بأي شكل من الأشكال ليتم بعد ذلك إحلال الأجنبي محله، وأضاف "يمكن النظر في مضامين أغلب القضايا المرفوعة لدى الهيئة الابتدائية للتأكد بأن أغلب القضايا هي في حقيقتها بين وافد ومواطن فلماذا هذا التعامل السلبي ضد أبناء الوطن".

ويقول عبدالإله العبدالعزيز "حصلت من الشركة على عدة شهادات شكر بعد أن عملت لديها لسنوات زادت عن الأربع، ليتم بعد ذلك فصلي تعسفياً، ويقول "بحسب علاقاتي مع الكثير من السعوديين الذي يعملون داخل منشآت القطاع الخاص، يمكن القول بأن المعاناة كبيرة وغير محصورة حينما يكون المتسيد داخل هذه الشركات أجنبي وافد، ويضيف أن المعضلة في الأمر تزداد صعوبة على الموظف السعودي حينما يكون مثالاً للخلق والانضباط والجدية، حيث أنه وما أن يبدأ هذا السعودي المنضبط بلفت النظر لمسئولي الشركة لجديته يبدأ التعامل الكيدي معه والذي بلا شك سينتهي به إلى الإحباط والذي سيقوده في النهاية لأن يفصل أو على الأقل تظهر عليه علامات العد التنازلي للجدية والانضباط وهي ما ستؤدي أيضاً إلى فصله.

ونفى عايض الحارثي - تم فصله أيضا من الشركة المذكورة ولا زالت قضيته تنظر من قبل الهيئة الابتدائية- نفى أن يكون تكدس القضايا لدى مكتب العمل هي السبب في تأخير البت في الكثير من القضايا العمالية، وقال أن البيروقراطية والبطء في إنجاز الأعمال من قبل القائمين على النظر في الشكاوى المقدمة للهيئة العمالية وكذلك المكانة الكبيرة للشركات المتمكنة التي يقف حيالها القائمين على هذه المكاتب هي السبب في تكدس هذه القضايا، وقال "هناك قضايا لنزاعات عمالية لأجانب تم البت فيها سريعاً ذلك أنهم يلجئون لسفاراتهم للشكوى قبل تقدمهم بالشكوى لمكاتب العمل مما يستدعي النظر فيها بصورة عاجلة ولكن نحن لمن نلجأ إذا كانت وزارة العمل ومكاتبها تتعامل معنا بصورة سلبية واضحة.

يد النجر
01-11-2007, 08:29 AM
"الجميع يحب المدح" السر العظيم لتحفيز الموظفين



د. سعيد علي العضاضي @
يقول لتشارلز شواب أغلى مدير تنفيذي في عصره "إنني اعتبر قدرتي على إثارة حماسة موظفي هي أعظم خصائصي. وان إظهار أفضل ما لدى الشخص يكون عبر التقدير والتشجيع، وليس من شيء يقتل طموحات الموظف مثل التأنيب والتجريح من الرؤساء لذا أحب أن أكون صادقا في استحساني وكريما في مدحي".
كما نعلم جميعا أن التقدير والاحترام احد أهم الحوافز المعنوية والتى لها الوقع والأثر العظيم في نفوس الموظفين وهي سهلة وفي متناول يد اى مدير ويمكن اكتسابها بمجرد القناعة بأهميتها، كما أنها غير مكلفة ولا يمكن أن يسن لها القوانين ولا يعد لها ميزانية وهي تحتاج فقط إلى إتقان مهارة التعامل معها. والحوافز المعنوية متعددة ومتنوعة من أهمها: التقدير وإظهار الاهتمام بالموظف، نداء الموظف بالاسم الذي يحبه، تجنب الجدل ما أمكن، وضع الأوامر في شكل اقتراحات، وضع مصدر حل المشكلة الموظف نفسه... وغيرها كثير.

وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على القاعدة الذهبية والسر العظيم لتحفيز الموظفين وهو "التقدير والاهتمام". فالإنسان بطبيعته يحتاج إلى التقدير والاهتمام به وهي من الضروريات التي وضحها عالم الاجتماع المشهور "أبراهام مازلوا" في نظريته الشهيرة "سلم الحاجات" والذي بين أن الحاجات الأساسية كالمأكل والمشرب من أهم الضروريات ووضع الاهتمام والتقدير في المستوى الرابع من السلم قبل تقدير الذات. وعندما نقد "هرزبرق" نظرية "مازلوا للحاجات" بين أن ليس كل الحاجات تعتبر حوافز، ف "تحقيق ألذات" و"الاهتمام والتقدير" هما فقط اللتان يمكن أن نطلق عليهما حوافز. قال سيجموند فرويد "إن اي شيء تفعله أو لا تفعله ينبع من دافعين: أحدهما الرغبة في أن تكون عظيما". كما أن "جون ديوي" احد أكثر الفلاسفة الأمريكيين قال كلاما مشابها "إن أعمق الدوافع في الطبيعة البشرية هي الرغبة في أن تكون مهما" فلماذا لا نستغل هذه الرغبة في الموظف المتذمر أو العامل المحبط أو الطالب المتعثر كي نحفزه للعمل بالتقدير والاهتمام به وهي لا تكلفنا سوى بضع كلمات، صادقات، ودودات، تغلف بابتسامة صافية، صادقة، حانية.

إلا أننا يجب أن نفرق هنا بين "التقدير" أو ما يسمى ب"الاهتمام الصادق" وبين "التملق". فالأول نابع من إيمان داخلي وقناعة بأهمية التقدير والاهتمام والثانية مكر ورذيلة تعرف ملامحها قبل أن تخرج من فم صاحبها، لذا يحذر علماء السلوك ومنظرو الحوافز من التعامل مع الموظفين بعادة التملق البغيضة وقد خلصوا إلى قاعدة مفادها "أن التملق لا يمكن أن يطوف على الموظفين الأذكياء". ويحذرون من التعامل مع الموظفين برذيلة التملق ظنا انه تقدير واهتمام فانه ما يلبث أن تتضح معالمها وإذا أشيع عن مدير انه متملق فقد خسر أتباعه وصفاته كقائد وبدأ موظفوه يحذرونه ويرمونه بالنفاق ثم لا يثقون به. ومع الأسف فقد شربتنا ثقافاتنا التنظيمية عادة "التملق"، فلا عجب أن ترى من تجاوز الخمسين يتذلل ويتملق من اجل سير عملية إدارية أو إنجاح مشروع ما أو طلب حق من حقوقه.

إن التقدير والاهتمام بالموظفين يخرج عن هذه العادة الذميمة بالكامل وهي مهارة مختلفة شكلا ومضمونا وتعاملا. إلا أنها تشترك في نقطة واحدة اختصرها لينكون في العبارة التالية "الجميع يحب المدح". ولا غرابة ولا عيب في ذلك أن ابرز لموظفي ولطلابي ولأبنائي المدح الصادق، المحفز، النقي، العاطفي، ليس دغدغة مشاعر كالتملق بل دافع وحافز ومنشط ومقرب. يقول كارينجي في كتابه الشهير "الشخص الفريد الذي يستطيع حقا أن يرضي التعطش القلبي عن طريق التقدير الصادق والثناء الجميل هو الذي يستطيع أن يجعل الناس في قبضة يده" وهذا بالفعل ما نريده من موظفينا أن يكونوا في قبضتنا كالعجين طائعين، محبين، راضين، طموحين، وذلك بثمن بخس، بضع كلمات صادقات تخرج عفوية نقية يحسها الموظف قبل أن تنطق بها.

هذه الرغبة في التقدير والاهتمام هي التي جعلت الطلاب يتنافسون في اختبار الثانوية العامة وهي التي جعلتني أنا وأنت نتسارع في اقتناء الدروع والهدايا ونقدرها ونغليها أغلى من كنوز علي بابا، وهي الرغبة التي تجعل النساء يرتدين أحدث الأزياء، وتجعل الرجال تقتني أجمل المركبات، وتجعل الشباب تتحدث عدة لغات.

اننى أرى أننا في حاجة ماسة إلى إتقان مثل هذه السلوكية لإشاعة روح المحبة والقناعة والصفاء والتقدير في بيئتنا التنظيمية وهي لا تزيدنا إلا متعة في إعمالنا وبركة في إنتاجنا وزيادة في دخولنا.


@ أستاذ إدارة الأعمال المساعد -

جامعة الملك خالد

يد النجر
01-11-2007, 08:29 AM
فرنسا: تفاؤل بالنفط السعودي



أكد المعهد الفرنسي للبترول (IFP) (1صInstitut Francais du petrole) أن ازدياد إنتاج المملكة العربية السعودية من 9.2ملايين برميل يومياً إلى 12.5مليون برميل يومياً عام 2012بأنه مؤشر تفاؤل لتطمين المستثمرين الفرنسيين في مستقبل القطاع النفطي في مثل شركة توتال أو شركات الخدمة النفطية مثل vallourec. boubon. Technip.
وذلك بعد النتائج العالية بزيادة الانتاج العالمي 20% بين عامي 2005- 2006م وارتفاع الأرباح 13% ويتوقع زيادة الأرباح في عام 2008ما بين 10% إلى 15% بما يقارب 345مليار دولار.

وأضاف التقرير ان تكاليف شركات النفط ازدادت 80% في مشاريع التوسع النفطي والبحث والحفر منذ عام 2005م ونتج عن ذلك نقص في المعدات الأساسية مثل أدوات الحفر أو التكرير ونقص كذلك في الكوادر البشرية مما أدى إلى تأخير بعض المشاريع ما بين ستة أو سبعة أشهر وارتفاع الطلب على هذه الأدوات الذي تجاوز العرض مما مكّن شركات الخدمة النفطية لزيادة أرباحها وأن الطفرة النفطية شملت كذلك شركات الخدمة النفطية.

وعلى ما جاء في التقرير تكون هذه أيضاً إشارات تفاؤل تنعكس أيضاً على الاقتصاد السعودي والأنشطة السعودية المتعلقة بالمجال النفطي.

يد النجر
01-11-2007, 08:31 AM
مسك تعين الهولندي مديراً للاكتتاب وأربعة بنوك مستلمة



الرياض - ماجد الحمود:
أعلنت شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) انها ستطرح 30% من اسهمها يوم 5نوفمبر المقبل بسعر 46ريالاً للسهم ومن المتوقع ان تعين أربعة بنوك محلية هي: البنك السعودي الهولندي، سامبا، البنك الأهلي، ومصرف الراجحي كبنوك مستلمة لعملية الاكتتاب، كما سبق ووقعت اتفاقية مع البنك السعودي الهولندي ليكون مديراً للاكتتاب ومتعهد التغطية بالاضافة إلى تعيينه مستشاراً مالياً بالتعاون مع شركة ارنست ويونغ العربية السعودية للاستشارات المحدودة.
ويبلغ عدد الأسهم المطروحة 9.6ملايين تمثل 30% من اجمالي اسهمها البالغة 32مليون سهم وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية وقد حددت الهيئة موعد الاكتتاب في 24شوال القادم الموافق 5نوفمبر ولمدة ثمانية أيام تنتهي في الثالث من ذي القعدة الموافق 12نوفمبر 2007م.

وأوضح المهندس عبدالعزيز بن محمد النملة رئيس مجلس ادارة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) ان الاكتتاب في الشركة يقتصر على السعوديين فقط بحد أدنى 10أسهم وأعلى 100ألف سهم، وبسعر 46ريالاً للسهم الواحد 10ريالات قيمة اسمية و 36ريالاً علاوة اصدار ولكن يمكن التداول على السهم من قبل المقيمين في السعودية ومواطني مجلس التعاون الخليجي بعد انتهاء عملية الاكتتاب وادراجه في التداول.

يد النجر
01-11-2007, 08:32 AM
تأجيل صفقات بإنتظار قرار البنك الفيدرالي بشأن سعر الفائدة



محمد عبدالله السويد
في ظل اقتراب موعد اتخاذ البنك الفيدرالي قراره بشأن سعر الفائدة في الساعة 1508بتوقيت جرينتش يوم 31أكتوبر، يراهن التجار أن البنك سوف يقطع سعر الفائدة في ذلك اليوم. وفي الوقت الحالي، تضع العقود المستقبلية الخاصة بالفائدة الفيدرالية احتمالية نسبتها 98% لصالح قطع سعر الفائدة بنسبة 0.25% لتصل إلى 4.50% كما توجد احتمالية بنسبة 2% لصالح عدم تغيير سعر الفائدة، إلا أن الشكوك بين تجار الفوركس والأسهم تنحصر بين ألا تقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بقطع سعر الفائدة على الإطلاق، وبين أن تقوم بقطع سعر الفائدة بنسبة 0.50% لتنهي بذلك سلسلة عمليات قطع الفائدة وتسهيل السياسة النقدية. وفي الواقع، أجرت "بلومبرج" الوكالة الإعلامية تصويتًا في هذا الموضوع بين رجال الاقتصاد، وكانت نتيجة هذا التصويت أن هناك 30% من رجال الاقتصاد يعتقدون أن البنك الفيدرالي لن يقوم بتغيير سعر الفائدة عن نسبة 4.75%. هناك العديد من أزواج العملات التي يمثل الدولار طرفًا فيها، ومن بينها اليورو - دولار، وصلت إلى مستويات الذروة وقد يحدث تحوّل حاد ومفاجئ إن جاء هذا القرار بخطر كبير. والسؤال هنا: هل سيحمل قرار اللجنة الفيدرالية بخصوص سعر الفائدة خدعة ما؟
يساعد ذلك على تفسير سبب تداول مؤشر داو جونز الصناعي عند مستويات ترتفع بما يزيد عن 100نقطة عن المستويات التي كان عليها يوم الثامن عشر من سبتمبر- وهو اليوم الذي قامت فيه اللجنة الفيدرالية بقطع سعر الفائدة آخر مرة. وقد أصبحت مرجحات الشراء بالاقتراض في سوق الفوركس على عملات مثل اليورو (ين والباوند) ين أفضل قليلاً الآن، حيث أصبح السوق يبحث عن المزيد من المخاطرة، وذلك على الرغم من أن هذين الزوجين في انخفاض عن أعلى المستويات التي كان قد سجلاها يوم 15أكتوبر. وبالنسبة للدولار الأمريكي، ساعدت التغيرات في التوقعات في السوق بشكل مستمر هذا الشهر على جعل الدولار يسير في طريق غير مستو أدى به في النهاية إلى تسجيل مستويات جديدة له من الانخفاض. فمنذ شهر، كانت العقود المستقبلية تضع احتمالية بنسبة 84% لصالح قطع سعر الفائدة بنسبة 0.25%، ولكن بعد أسبوعين من ذلك، انخفضت نسبة هذه الاحتمالات إلى 38% فقط. ومن ذلك الحين، ارتفعت تلك الاحتمالات إلى 95%، مما دفع بالدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته على الإطلاق أمام اليورو، وأدنى مستوى له خلال 47عاما أمام الدولار الكندي، وأدنى مستوى له خلال 13عاما أمام الدولار الاسترالي. وفي ظل وصول هذه العملات إلى مستويات الذروة هذه، قد يتسبب قرار سعر الفائدة في حدوث تحوّل حاد ومفاجئ. فهل يحمل قرار اللجنة الفيدرالية بخصوص سعر الفائدة هذا الأسبوع خدعة ما؟


البيانات الاقتصادية الأمريكية: كيف كانت الأمور تتغير منذ الاجتماع الأخير؟

لهؤلاء الذين يريدون تأجيل صفقاتهم حتى الاجتماع، من المهم فحص كيفية تغير الصورة الاقتصادية أو البيانات الاقتصادية منذ اجتماع السياسة النقدية الأخير في سبتمبر:

وكما يظهر في جدول البيانات بالأعلى، تبدو الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة في تدهور متزايد. كما كانت ربحية الشركات في تلك الفترة متضاربة كما صدرت العديد من التحذيرات التي تشير إلى مرور الاقتصاد بأوقات صعبة. فعلى الرغم من تحسن نمو الاستهلاك الأمريكي مؤخرًا، تراجعت أرقام ثقة المستهلك والدخل الشخصي. فقد تأذت ثقة المستهلك من وجود تهديدات بارتفاع أسعار الجازولين بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات جديدة فوق مستوى 93دولارا للبرميل، بينما تظهر مؤشرات السوق العقاري أن هذا القطاع لا يزال في حالة من التباطؤ. وقد عكست مبيعات المنازل الجديدة والقائمة وتلك التي لم يتم تسجيل عقود بيعها بعد؛ عكست قراءات قوية مؤخرًا، إلا أن قوة هذه القراءات كلها تعتبر قوة نسبية. فقد كانت مبيعات المنازل التي لم يتم تسجيل عقودها لا تزال منخفضة بحدة، حيث انخفض إلى 85.5وهي أقل قراءة يسجلها هذا المؤشر منذ أن بدأ صدوره عام 2001وعلى نحو مماثل، بدت مبيعات المنازل الجديدة إيجابية في سبتمبر لأن القراءة المعدلة لشهر أغسطس جاءت منخفضة انخفاضا حادا. ونظرًا لأن هذا المؤشر يحسب العقود الموقعة فقط وليست المسجلة، فقد يتسبب ارتفاع معدل إلغاء هذه العقود في تراجع قراءة هذا المؤشر في الأشهر القادمة. وفي الوقت ذاته، يعكس تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي نظرة أكثر إيجابية عن سوق العمل، على الرغم من أن معدل البطالة لا يزال مرتفعًا تجاه الحد العلوي من المدى الذي يضعه البنك الفيدرالي عند 4.5%- 4.75%. وقد لا تأتي النسخة المعدلة من تقرير شهر سبتمبر الخاص بالتوظيف بقراءة وردية.

وعن إذا ما كان الدولار سيرتفع أم سينخفض يوم الأربعاء، فإن ذلك لن يعتم على قرار السياسة النقدية فقط، بل سيعتمد على كيفية تفكير البنك الفيدرالي تجاه السوق العقاري وكذلك إن كان البنك يعتقد بأنه "لا يزال هناك بعض المخاطر التضخمية". وقد كانت أسعار المستهلك وأسعار المنتجين في ارتفاع في شهر سبتمبر، واعتمادًا على الارتفاع الأخير في أسعار الغذاء والطاقة، فليس من المتوقع أن يمتنع الفيدرالي عن الحديث عن التضخم. وعلى أي حال، أقرّ بعض أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على أهمية مؤشرات التضخم باستثناء الأغذية والطاقة كمؤشر أفضل للسياسة النقدية، وفي ظل بطء قراءات هذه المؤشرات مؤخرًا، قد لا يندفع البنك الفيدرالي ويضع الضغوط التضخمية كقلق سائد.

هل سيرفع البنك الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 0.25% أم 0.0%

هناك أربعة احتمالات محتملة لقرار سعر الفائدة يوم الأربعاء. الاحتمال الأول هو قطع أسعار الفائدة بنسبة 0.25%، وهو السيناريو الأعلى احتمالية. والسيناريو الثاني هو ترك أسعار الفائدة بدون تغيير، والثالث هو قطع سعر الخصم (السعر الذي يتقاضاه البنك الفيدرالي من المصارف والمؤسسات الإيداعية على ما يمنحوه من قروض قصيرة الأجل)، وعدم قطع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية (الأموال الفيدرالية هي الأموال التي تودعها المصارف التجارية الأمريكية لدى بنوك الاحتياطي الفيدرالي)، والرابع هو قطع أسعار الفائدة بنسبة 0.50% بدلاً من 0.25%. والسيناريو الأخير هو الأقل احتمالية وذلك في ظل تردد الأعضاء الفيدراليين في دعم قطع سعر الفائدة لفظيًا ولو بنسبة 0.25%. كما أن الأوضاع الاقتصادية ليست متدهورة بشكل كافٍ ليكفل قطع سعر الفائدة بنسبة 0.50%.

وفي ظل الأوضاع الضعيفة في الاقتصاد الأمريكي، توضح العقود المستقبلية شعور التجار المتزايد بأنهم سيرون قطعا لسعر الفائدة بنسبة 0.25%. وإن تم هذا القطاع فسوف تتم إعادة رسم منحنى العوائد، وسوف ينهار سوق الأسهم. ويفيد العضو الفيدرالي "ميشكين" بان هناك احتمالية بقطع سعر الخصم أكثر من قطع الفائدة على الأموال الفيدرالية.


قطع سعر الفائدة بنسبة 0.25%

كما ذكرنا بالأعلى، يعتبر العديد ممن في السوق أن قطع سعر الفائدة بنسبة 0.25% في أكتوبر أمر مسلم به، ولكن ماذا بشان قطع الفائدة بنسبة أكبر من هذه؟ حتى وقت كتابة هذا التقرير، تعكس العقود المستقبلية أنه لا توجد فرصة لقطع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة إلى 4.25% بينما صوّت أربعة فقط من رجال الاقتصاد في تصويت بلومبيرج من ضمن 102شخص لصالح قطع الفائدة بنسبة 0.50%. وفي ظل ارتفاع قراءة التضخم الأخيرة وإشارات تزايد استمرار الضغوط التضخمية، من غير المتوقع أن يقوم البنك بالإقدام على هذه الخطة. وعلى أي حال، سيكون قطع سعر الفائدة بنسبة 0.50% أمرًا مساعدًا على ارتفاع الأسهم بقوة، ومتسببًا في تراجع الدولار بحدة، وبالتالي قد يقوم قطع سعر الفائدة بنسبة 0.25% - بالتوافق مع التوقعات - بدعم مؤشرات مثل مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد آند بور 500طالما أن أوضاع الائتمان ضيقة. ومن ناحية أخرى، قد يظل الدولار متخذًا الاتجاه الهبوطي بعد ذلك القرار على المدى القريب، إلا أن هذا سيعتمد على الاتجاه الذي سيعكسه بيان السياسة النقدية. وإن لم يتغير بيان السياسة النقدية، مشيرًا إلى حقيقة أن قطع سعر الفائدة لم يكن شيئًا أكثر من رد فعل، فسوف يبقى الدولار مدعومًا حتى صدور تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي.


عدم قطع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.. واقتصار القطع على سعر الخصم؟

ماذا إن ترك البنك الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بدون تغيير؟ وفقًا لتصويت أجرته "بلومبرج" بين 102رجل من رجال الاقتصاد، تنبأ 32شخصا منهم بان البنك الفيدرالي لن يقوم بتغيير السياسة النقدية بشكل إضافي حتى شهر ديسمبر. وسوف تكون هذه الحركة مسببة للكوارث لسوق الأسهم الأمريكي وقد تؤدي إلى انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي إلى أدنى مستوياته التي كان قد سجلها في أغسطس، بينما قد يستعيد الدولار نغمة الطلب عليه، وبالتالي ينعكس اتجاه اليورو - دولار ويبتعد عن أعلى المستويات التي كان قد سجلها.

هل هناك طريقة للجنة الفيدرالية للتوقف المؤقت وتجنب حركة السعر المثير هذه؟ وفي يوم 26أكتوبر، ناقش "ميشكين" عضو البنك الفيدرالي قضية اهتمام البنك الفيدرالي بالاستقرار المالي، وقال انه لا يوجد انعدام في الرغبة في مساعدة المستثمرين المتعثرين أو المؤسسات المتعثرة، وأضاف بأنه يوجد ارتباط وثيق بين النظام المالي المستقر وبين الأداء الميكرو اقتصادي القوي. وذكر أيضًا خطورة المجازفة الأخلاقية، خاصةً فيما يتعلق بالسيولة في الأسواق، والذي وصفها "الأداء الرئيسي للبنك الفيدرالي في سعيه لتحقيق أهدافه الشرعية الخصاصة بتحقيق أقصى الدرجات في استمرار التوظيف واستقرار الأسعار. والأداة الأخرى التي تحدث عنها هي سعر الخصم، والتي تسمح للبنوك بالاقتراض وسط الأوضاع المالية المضطربة وذلك بسعر فائدة فوق معدل الفائدة المفروض على الأموال الفيدرالية. وقد تمنع سعر الفائدة المرتفعة البنوك من الاقتراض، مما يجعل القروض ممتدة إلى القطاعات التي تعاني من مشاكل. ونتيجة لذلك، قد يساعد تخفيض سعر الخصم على إبراز نية البنك الفيدرالي لتقديم سيولة ملائمة لتشجيع أداء الأسواق المالية.

هل هذه معادلة سحرية؟ هل يقرر البنك الفيدرالي تقطع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وتخفيض سعر الخصم؟ من الممكن أن تسمح هذه الحركة لسوق الأسهم الأمريكي بالانخفاض أكثر من انهياره، بينما قد يعطي لمشتري الدولار سببًا للرجوع إلى أسواق الفوركس. وعلى الرغم من ذلك، سوف يعتمد التجار على الارتفاع المفاجئ في الأسعار الناتج عن أي قرار خاص بالسياسة النقدية، كما أنهم سيعتمدون على ضعف الدولار المستمر طالما أنه من المتوقع قطع الفيدرالي لسعر الفائدة مرة أخرى. وعلاوة على ذلك، سوف تركز الأسواق على بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

يد النجر
01-11-2007, 08:33 AM
إنشاء أول بنك إسلامي في روسيا



موسكو - هلال الحارثي:
وافق البنك المركزي الروسي على إنشاء أول بنك إسلامي بالعاصمة الروسية موسكو، ويعُد هذا أول بنك يتم إنشاؤه في روسيا بهذا الشكل حيث يسمح للمسلمين الروس بتوظيف أموالهم بشكل يتفق مع تعاليم الشريعة الإسلامية.
وقالت مصادر مطلعة إن الاكتتاب في البنك سيبدأ في الثاني عشر من نوفمبر القادم، وأن الحد الأدنى لرأس مال البنك يجب ألا يقل عن 10ملايين روبل ، كما أن الحد الأدنى للتوظيف فيه لن يقل عن 5000روبل. وأوضحت أنه ستتم مراجعة أعمال البنك بشكل شهري للتأكد من التزام إدارته المعايير الإسلامية في توظيف الأموال بشكل يتفق وقانون الشريعة الإسلامية.

كما أشارت إلى أنه سيُسمح فقط للشركات المسجلة في سوق الأوراق المالية الروسية بالتعامل مع هذا البنك الجديد. وسيكون له تعاون مع بنك دبي الإسلامي وبنك جلوبكس الروسى في مثل هذا النوع من التوظيف وعلى أساس نظام "المرابحة".

وفي تصريح لنائب رئيس بنك التجارة الخارجية الروسي أكد أن مثل هذا البنك سيجد نوعا من الصعوبة في التعامل داخل أسواق المال الروسية التي تعمل في دول تتبع النظام الأرثوذوكسي.

يد النجر
01-11-2007, 08:34 AM
المرزوقي ل "؟" :
عدم وجود استراتيجية للاستفادة من فائض الميزانية في سنوات الرخاء أدى لتذبذب الإنفاق الحكومي




حوار - سعيد المبارك , تصوير - عبداللطيف الحمدان
أكد رجاء المرزوقي الخبير الاقتصادي أن وجود استراتيجية تكفل حقية الاستفادة من فائض الميزانية أمر ضروري حتى لا يكون هناك نوع من التذبذب في الإنفاق الحكومي، كما بين المرزوقي بأن السياسة النقدية في الدولة المثبتة لسعر الصرف تتأثر بالسياسة النقدية في الدولة التي تم التثبيت مع عملتها، ويصبح عرض النقود في الاقتصاد داخليا حيث يصعب على البنك المركزي التحكم فيه. كما تطرق المرزوقي إلى مختلف الأنشطة الاقتصادية في الدول الخليجية والعربية والعالمية، فإلى الحوار التالي:


@ الاقتصاد السعودي يمر بطفرة نفطية، في رأيك ما هي أفضل طرق الاستفادة من هذه الطفرة؟

- تعتبر أسواق النفط من أهم محددات النمو الاقتصادي للاقتصاد السعودي. ولذا حقق الاقتصاد السعودي خلال السنوات الأخيرة معدلات نمو مرتفعة السبب الرئيسي لها ارتفاع أسعار النفط. إن سنوات الازدهار التي تمر بالاقتصاد السعودي بسبب سوق النفط الدولية تشكل فرصة ذهبية للاستفادة منها لتحقيق مستوى تنمية أعلى يتيح للاقتصاد تحسين البنية التحتية وتحفيز النمو في القطاعات غير النفطية لتحسين أدائها وزيادة نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتخفيف حدة تأثرها بالقطاع النفطي. إن تحقيق الاستفادة القصوى من مرحلة الازدهار تحتاج إلى سياسات اقتصادية مشجعة للاستثمار وبيئة استثمارية جاذبة للاستثمار بعيدا عن التعقيدات البيروقراطية أو التدخلات السياسية في القرارات الاستثمارية للمستثمر كما تحتاج إلى أسواق مالية كفؤة ومتكاملة. وفي هذا الخصوص فقد قامت الهيئة العامة للاستثمار بتحديد عوائق الاستثمار والجهات المعنية بها والتي نأمل أن تجد طريقها للحل. فالعوائق الاستثمارية التي تحد من الاستثمار وتؤثر على نمو الاقتصاد الحقيقي في الأجل الطويل من أهم مسؤوليات القطاع الحكومي التي يجب أن تحاسب الجهات المعنية إذا لم تذلل هذه العقبات. كما ان جذب الاستثمار يعتمد في المقام الأول على استقرار الأنظمة والقوانين المنظمة للاقتصاد كما أكدته غالب الدراسات الاقتصادية التي حاولت استقراء أهم الأسباب الجاذبة للاستثمار.

@ ماهي أهم معالم السياسة المالية للمملكة وأفضل السبل لاستفادة الاقتصاد من مرحلة الطفرة بأقل الأضرار الاقتصادية؟

- تتأثر السياسة المالية للمملكة بالإيرادات النفطية، فالإنفاق الحكومي يرتفع بارتفاع الإيرادات النفطية وينخفض بانخفاضها مما يؤثر على معدلات التضخم في الاقتصاد والنمو الاقتصادي. وقد أدى انخفاض الإيرادات النفطية في الفترة السابقة إلى تقليص الإنفاق على البنية التحتية والتعليم والصحة والاكتفاء بالنفقات الجارية الضرورية، والتي على الرغم من تقليص المصروفات الحكومية تكبدت الميزانية عجزا لأكثر من عقد من الزمن تراكم ليتجاوز في بعض السنوات أكثر من 100% من الناتج المحلي الإجمالي. إن عدم وجود إستراتيجية للاستفادة من فائض الميزانية في سنوات الرخاء،بدلا من الإنفاق المبالغ فيه في فترة الرخاء، أدى لتذبذب الإنفاق الحكومي. وقد أدى هذا الخلل في الفترة السابقة إلى نقص في البنية التحتية مما أدى إلى وجود اختناقات في كثير من القطاعات وانخفاض في كفاءتها الإنتاجية ولم تتماشى هذه القطاعات مع تزايد الطلب المحلي مما أدى إلى الضغط على هذه الخدمات وخاصة التعليم والصحة والتي تعتبر في إي اقتصاد هي القطاعات الإستراتيجية لما لها من اثر في الإنتاجية للفرد، فالفرد المتعلم والذي يتمتع بصحة بدنية ونفسية يستطيع أن ينتج بشكل أفضل من الشخص الذي يعاني من مشاكل صحية أو أن تحصيله العلمي متدن. إن هذه الاختناقات والتي تمثلت في عجز القطاع التعليمي الجامعي عن استيعاب ما يعادل 40% من خريجي الثانوية العامة، وتكدس الطلاب في الصفوف الدراسية ليتجاوز عدده في بعض الفصول الدراسية للمراحل الأولى أكثر من 50طالبا! وعجز المستشفيات الحكومية عن تقديم الخدمات بالشكل المطلوب والوقت المناسب لعجز العرض بسبب قلة الاستثمارات في هذه الخدمات الضرورية.. شكل ضرورة ملحة للإنفاق على البنية التحتية والتعليم والصحة خارج إطار الميزانية والخطة وبأسرع وقت وفي وقت واحد مما رفع معدلات التضخم في الاقتصاد. لذا وبوجود الفوائض المالية في الميزانية في السنوات الأخيرة، فقد زاد الإنفاق الحكومي عن ما هو مخطط له سواء في الميزانية أو خطة التنمية السابعة، وهذا يدعونا للتفكير في دور الخطة لتوجيه الاقتصاد المحلي، ليعالج القصور في الاستثمار في البنية التحتية لغالب القطاعات الاقتصادية الذي حصل في السنوات الماضية وهو يمثل معالجة سريعة وضرورية لمشكلة قائمة تحتاج لعلاج استراتيجي. فالقرارات الأخيرة بزيادة الإنفاق الحكومي لبعض القطاعات ركزت على الإنفاق الاستثماري واستهدفت البنية التحتية مما سينعكس إيجابا على أداء الاقتصاد السعودي في المستقبل المنظور، ولكن عدم جدولتها واخذ الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي في الاعتبار يساهم في رفع معدلات التضخم في الأجل القصير والمتوسط. لذا فإننا نحتاج إلى سياسات مالية قادرة على التعامل مع تذبذب الإيرادات النفطية لتفادي التقتير الشديد في الإنفاق على المشاريع التنموية بسبب الكرم في الصرف والإنفاق في سنوات الرخاء وتقليص الإنفاق بشدة على المشاريع التنموية في حالة انخفاض الإيرادات النفطية. ويجب في هذه المرحلة تحديد أولويات الإنفاق من خلال خطة طويلة الأجل يتم تحديثها وتودع المبالغ الفائضة في صناديق استثمارية يتم السحب منها للميزانية في حالة نقص الإيرادات عن الإنفاق حتى نتفادى التضخم. فالسياسة المالية خاصة في المملكة قد تكون من أهم أسباب التضخم نظرا لان القطاع الحكومي من خلال الإنفاق احد أهم المحركات للاقتصاد المحلي يجب أن تأخذ في اعتبارها القدرة الاستيعابية للاقتصاد المحلي وبالتالي تحدد أولويات الإنفاق بناء على ذلك.

@ هل يمكن للسياسة النقدية وضع حد للتضخم والتقليل من آثاره؟

- يختلف الدور الذي من الممكن أن تؤديه السياسة النقدية بحسب سياسة أسعار الصرف التي يتبعها البنك المركزي. وتصبح السياسة النقدية ذات اثر ضعيف في حالة سعر الصرف الثابت، والمقصود بسعر الصرف الثابت إن الدولة تثبت سعر صرف عملتها مع دولة أخرى كما هو للريال السعودي حيث سعر الصرف مثبت مع الدولار الأمريكي. ففي هذه الحالة فان السياسة النقدية في الدولة المثبتة لسعر الصرف تتأثر بالسياسة النقدية في الدولة التي تم التثبيت مع عملتها، ويصبح عرض النقود في الاقتصاد داخلي حيث يصعب على البنك المركزي التحكم فيه. لذا نلاحظ الارتفاع الكبير في عرض النقود كنتيجة لزيادة الطلب على العملة المحلية والذي يعكسه فائض ميزان المدفوعات حيث حققت المملكة فائضا في ميزان المدفوعات تجاوز 81مليار دولار أمريكي في عام 2006م. هذا الفائض المتحقق في ميزان المدفوعات بالإضافة للتسهيلات البنكية أدى لنمو السيولة النقدية وزيادة عرض النقود لنفس السنة. ومن دون التنسيق بين السياسة النقدية والمالية فمن الصعوبة السيطرة على التضخم باستخدام السياسة النقدية لوحدها وذلك لان مصدر التضخم ليس بسبب السياسة النقدية فقط بل بالإضافة إلى ذلك فان النمو الاقتصادي وارتفاع الطلب الكلي في الاقتصاد من أهم أسبابها.

@ كيف ترى توجه البنوك للاستثمارات الإسلامية وفق المبادئ الشرعية؟

- يشكل الطلب من قبل المسلمين من أنحاء العالم على خدمات المالية الإسلامية احد أهم محفزات انتشار خدمات المالية الإسلامية. حيث يمثل المسلمين أكثر من ربع العالم وتقدر الدراسات الاستطلاعية أن يتم إدارة أكثر من نصف مدخرات المسلمين في محافظ إسلامية. لذا نجد الغرب والشرق يتسابق للحصول على حصة من هذه الاستثمارات، وكمثال على هذا التسابق لاستقطاب أموال المسلمين فقد انشأ داو جونز (مؤشر الأسهم الأمريكية) مؤشرا خاصا للأسهم الإسلامية، وانشأ سيتي قروب فروعا إسلامية وتسابقت بنوك الاستثمار العالمية لفتح فروع إسلامية. وقبل سنة أعلن مركز دبي المالي بالتعاون مع جامعة لندن لإدارة الأعمال (London School of Business) عن إنشاء برنامج في دبي يمنح درجة الماجستير في الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة. قبل 3شهور أعلن عمدة لندن للاقتصاد والمال في مؤتمر للمنتجات الإسلامية المالية بأن لندن ستكون مركزاً للمنتجات الإسلامية لإنشاء وبيع وتشجيع المنتجات الإسلامية. وتقدر الدراسات النمو السنوي للخدمات المالية الإسلامية 15-20%، يشكل أسرع الخدمات المالية نمو. وتتنافس عدة دول غربية أو شرق أوسطية أو من شرق آسيا لتصبح مركزا للخدمات المالية الإسلامية. ونظرا لهذا الطلب العالي من قبل الأفراد في المملكة على خدمات البنكية الإسلامية فقد تنافست البنوك المحلية التقليدية على تقديم خدمات تتوافق مع الشريعة تلبية للطلب المحلي. ولدى المملكة القدرة على أن تصبح مركزا للخدمات المالية الإسلامية على المستوى العالمي لما تحظى به من مصداقية في هذا المجال كما أن حجم السوق المحلي يساعد في نجاح هذه الخدمات، ولكن الملاحظ أن المملكة تأخرت في ذلك مما أعطى الريادة لدول أخرى أن تستقطب هذه الاستثمارات الإسلامية. إن نمو السيولة المحلية في منطقة الخليج بسبب ارتفاع الإيرادات النفطية أدى لتنافس البنوك العالمية وشركات الاستثمار لتقديم خدمات تتوافق مع الشريعة لجذب مثل هذه الاستثمارات.

وقد تجاوز الطلب على الخدمات المتوافقة مع الشريعة المسلمة ليستقطب المستثمرين من أنحاء العالم، ففي الفايننانشل تايمز البريطانية قدرت الطلب من غير المسلمين على الصكوك الإسلامية يمثل 80% من إجمالي الطلب. فالطلب على المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لم ينحصر فقط على المسلمين بل تجاوز ذلك وذلك لتنوع المخاطر والعائد التي تقدمه هذه المنتجات.

@ برأيك لماذا لا يتم خصخصة الشركات الحكومية ؟ وهل الأفضل بقاء هذه الشركات حكومية أم تحويلها للقطاع الخاص؟

- بدأت برامج التخصيص طموحة وتم وضع برنامج زمني لطرح بقية الشركات الحكومية للاكتتاب العام وذلك في فترة انخفاض أسعار النفط والعجز في الميزانية الحكومية، لكن ما لبث برنامج التخصيص أن تباطأ بعد ارتفاع أسعار النفط،، وقد يكون هذا من أهم الأسباب التي أدت لتأخر الخصخصة، علما بان هذه الفترة من أفضل الأوقات للتخصيص. فالتخصيص ليس فقط لتخفيف الأعباء المادية على الدولة بل يهدف لرفع كفاءة الإنتاج للشركات المخصصة. لذا من الأفضل أن يوضع برنامج زمني ويتم الإعلان عنه للمجتمع ليساعد الحكومة على التقيد بالبرنامج. يجب أن يأخذ هذا البرنامج في الاعتبار السيولة الموجودة في الاقتصاد والقدرة الاستيعابية للاقتصاد. وليس المطلوب طرح 100% من قيمة الشركات الحكومية للاكتتاب العام بل من الأفضل أن تحتفظ الحكومة بحصة في هذه الشركات على الأقل في الأجل القصير. إن طرح الشركات الحكومية للاكتتاب يحول إدارة المنشاة من إدارة القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص مما ينعكس إيجابا على أداء هذه الشركات ويرفع من كفاءتها المالية والاقتصادية. فالدراسات الاقتصادية التي قارنت بين الاستثمار الحكومي والاستثمار الخاص على مستوى العالم بما فيها الدول المتقدمة صناعيا خلصت إلى إن القطاع الحكومي اقل كفاءة في إدارة الاستثمارات من القطاع الخاص. لذا فان تحويل الاستثمارات الحكومية في الشركات الربحية إلى القطاع الخاص سينعكس إيجابا على تخصيص الموارد في الاقتصاد السعودي مما يحسن من أداء الاقتصاد ويرفع مستوى الكفاءة في هذه القطاعات المخصصة. فالتخصيص يخفف الأعباء الإدارية على الدولة ويتيح للقطاع الخاص المشاركة في إدارة الاقتصاد كما دعت لذلك خطط التنمية الخمسية. وبالتالي تتجه الدولة لبناء الأنظمة والقوانين واللوائح المنظمة للعملية الاقتصادية التي تساعد القطاع الخاص للقيام بدوره دون الإضرار بالمستهلكين. إن تحويل ملكية الشركات الاستثمارية من القطاع الحكومي للقطاع الخاص، وغالب هذه الشركات احتكارية، سوف يؤدي لتحويل الاحتكار من القطاع الحكومي للقطاع الخاص لممارسة التسعير الاحتكاري للخدمة أو السلعة التي ينتجها لتعظيم الأرباح. لذا يجب على الدولة في هذه المرحلة أن تتدخل لدفع عجلة المنافسة الكاملة في الاقتصاد ومنع نشوء الاحتكارات، فان مما اُتفق عليه في علم الاقتصاد أن المنافسة الكاملة سوف تؤدي إلى انخفاض الأسعار وزيادة الإنتاج والنمو الاقتصادي، ومن ثم زيادة رفاهية المجتمع Welfare وهي ما تسعى له الحكومات من خلال السياسات الاقتصادية والأنظمة. وعلى عكس هذه الحالة المثالية فإن الاحتكار Monopoly واحتكار القلة Oligopoly تؤدي إلى نقص الكميات المنتجة وزيادة الأسعار وبالتالي انخفاض رفاهية المجتمع ولذلك تجد محاربة من الدول التي تتبنى الاقتصاد الحر، وذلك لما لها من آثار سلبية على المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني.

@ هناك معلومة تفيد بأن الاقتصاد السعودي بحلول2025م سيكون متنوعاً ومزدهراً يقوده القطاع الخاص، هل برأيك أن تلك المعلومة بنيت على دراسات مقننة تجزئ تطور القطاع في المستقبل؟

- لقد تكرر في خطط التنمية هدف تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل الاعتماد على النفط، ولكن الملاحظ أن الخطوات في هذا الجانب ضعيفة.. وحتى نتمكن من ذلك فان خطة التنمية يجب أن تضع سياسات عملية محددة من الممكن قياسها سنويا لتحقيق هذا الأمر الذي يعتبر هدف من أهداف خطط التنمية في المملكة، ومن أهم السياسات التي يجب تبنيها تشجيع استثمارات القطاع الخاص وتذليل جميع العراقيل والبيروقراطية التي تقف أمام استثمارات القطاع الخاص، فاستخراج التراخيص لإنشاء شركة أو مصنع في المملكة قد يستغرق وقتا طويلا، بعكس ما هو حاصل في بعض الدول المجاورة والتي يأخذ استخراج التراخيص فيها أياما.

لذا فان رفع كفاءة الدوائر الحكومية المعنية باستقبال الاستثمارات، بحيث يكون لديها القدرة على فهم واستيعاب الاستثمارات وإعطاء التراخيص في الوقت الوجيز، وتشجيع المستثمرين بالشكل المطلوب ووجود جزاءات على القطاعات الحكومية التي تعرقل استخراج التراخيص بلا سبب ومن ثم تحميل هذه الجهات الحكومية الخسائر التي تكبدها المستثمر بسبب التعطيل في إعطائه التراخيص اللازمة في وقتها. أما إذا استمر الوضع على كما هو من البيروقراطية والتعقيدات فالمتوقع تجاوز ال25سنة ونحن نعتمد على النفط كما هو حاصل الآن والتي من نتيجتها نزوح كثير من الأموال السعودية من الداخل إلى الخارج خاصة في الدول المجاورة أو الهروب من الاستثمار إلى المضاربة على العقار أو الأسهم لعدم الحاجة لأخذ تراخيص والتعامل مع الجهات الحكومية.

لذا يجب على الدولة وضع أنظمة صارمة على جميع الجهات المعنية بالاستثمار والتي تعرقل أداءها، وإعطاء وقت لإنجاز التراخيص، وفتح مجال لشكاوى المستثمر لجهات تساعده في حالة تعثر خطواته مع الجهات الاستثمارية المعنية، بحيث أنه في حال استخراج ترخيص إنشاء شركة لأي مستثمر لدى وزارة التجارة على سبيل المثال يجب ألا تتعدى مدة استخراج الترخيص فترة زمنية محددة وانه في حال تجاوز تلك الجهة الحد المطلوب لاستخراج الترخيص يكون للمستثمر الحق في تقديم تظلمه وشكواه ضد تلك الجهة وبالتالي يتم تعويضه عن التأخير الحاصل، وبهذا يبدأ تحسن الإنتاجية ويتم الضغط على الجهات المعنية بتقديم الخدمة بطريقة مثلى.

يد النجر
01-11-2007, 08:35 AM
مديرة برامج صعوبات التعلم للبنات بوزارة التربية ل"؟":
برامج صعوبات التعلم تساهم في رفع اقتصاديات التعليم والحد من التسرب الدراسي

حوار - عبدالرحمن المرشد:
لا شك أن عملية التعليم استثمار في العنصر البشري يخضع للربح والخسارة وضمن اقتصاديات التعليم يكون تقديم البرامج التعليمية بأعلى منفعة وأفضل مخرجات وأقل مدخلات ممكنة.
ولعل مشكلة التسرب التعليمي تسبب خسارة مالية للدولة تؤثر على إنتاجيتها العامة. ولأن التعليم هو القاعدة الأساسية التي تتحرك فوقها حضارات الأمم وتقدمها ويقاس به مدى إدراكها للمتغيرات الحديثة حولها كان الاهتمام بقضية التعليم مبدأ إنسانياً عظيماً وواجباً اجتماعياً كبيراً.

في هذا الحوار نلتقي مع مديرة إدارة صعوبات التعلم للبنات الأستاذة فردوس بنت جبريل أبو القاسم فلاتة لتلقي لنا الضوء عن هذا البرنامج وكيفية مساهمته في النمو الحضاري والعلمي والتعليمي للوطن.

@ كيف ترين تقديم الخدمات التعليمية للفئات الخاصة في المملكة اليوم؟

- لاشك أن التربية والتعليم وجهان لهدفٍ واحدٍ هو الرقي بالأفراد والمجتمعات وتعديل الأنماط السلوكية بالأساليب التربوية العامة، والتربية الخاصة جزء من التربية العامة تتمثل في مجموعة الخدمات الخاصة والبرامج التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة بطرق وأساليب تربوية مناسبة لهم من خلال متخصصين.

لقد حظيت الفئات الخاصة بالرعاية من حكومتنا الرشيدة - حفظها الله - مما جعلها رائدة عالميا في مجال التربية الخاصة.

والخدمات التعليمة للفئات الخاصة في تطور كمي ونوعي كبير وملحوظ، فالبرامج الخاصة تركز على تقديم الخدمات التعليمة لهم ضمن خطة تربوية فردية تقوم على تعزيز نقاط القوة لديهم ومعالجة نقاط الضعف ويقوم عليها فريق عمل يضم معلمين ومعلمات متخصصين ومؤهلين أكاديميا في مجال التربية الخاصة في المسارات المختلفة (العوق الفكري والتوحد وتعدد العوق، صعوبات التعلم - العوق البصري - العوق السمعي).







@ ما المقصود ببرنامج صعوبات التعلم المطبق في التعليم العام، وما أهدافه؟

- صعوبات التعلم هي حالة ينتج عنها تدن مستمر في التحصيل الأكاديمي للتلميذ أو التلميذة مقارنة بزملائهم في الصف الدراسي ولا يعود السبب إلى وجود (تخلف عقلي أو إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية أو عدم الاستقرار النفسي أو الظروف الأسرية والاجتماعية) ويظهر التدني أو الصعوبة في مهارة أو أكثر من مهارات التعلم: العمليات الحسابية..أو المهارات الأساسية للقراءة والكتابة أو العمليات الفكرية (الذاكرة، التركيز، التمييز) أو القدرة على الاستماع أو الإدراك والتفكير والكلام. وصعوبات التعلم نوعان:

أ - صعوبات التعلم النمائية: وتشمل الصعوبات الأولية كالانتباه، الذاكرة، الإدراك والصعوبات الثانوية كالتفكير، اللغة الشفهية

ب - صعوبات التعلم الأكاديمية: وتشمل- التهجئة، التعبير، القراءة، الكتابة، الحساب.

تنتشر صعوبات التعلم في المدارس العادية بنسبة 5% وتنتشر بين الأولاد أكثر من البنات

ويهدف برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية إلى زيادة فاعلية التعليم، وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.

@ من الواضح أن هذا البرنامج يسهم بشكل فعلي في حل مشكلة التسرب الدراسي والهدر التعليمي للطلبة والطالبات. فلماذا لا يطبق في جميع المدارس؟

- بالتأكيد أن برنامج (صعوبات التعلم) يسهم في رفع فاعلية التعليم وهو من الخدمات والبرامج التعليمة الهادفة في التربية والتعليم حيث طبق في مدارس البنين عام 1416ه وفي عام 1417- 1418ه طبق في مدارس تعليم البنات أي له الآن أكثر من عشر سنوات. ولعل المخرجات التعليمية منذ ذلك التاريخ شهدت تغيرا ملحوظا في خارطة التعليم وتقليل عملية التسرب الدراسي والهدر التعليمي والبرنامج قدم في المرحلة الابتدائية أولا ثم تنامى وتطور في جميع مناطق المملكة للبنين والبنات وأصبح يطبق في المرحلة المتوسطة.

بالنسبة لنا في تعليم البنات مر برنامج صعوبات التعلم بأربع مراحل منذ بداية تطبيقه حتى بلغ عام 1427-1428ه عدد البرامج(503) والتلميذات المستفيدات (4093) والمعلمات المختصات (537) في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

@ كيف يستدل على وجود صعوبات التعلم لدى الطفل لتؤهله لتلقي الخدمة؟

- أولا لابد أن ننوه أن مصطلح صعوبات التعلم يشير إلى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تشتمل على مجموعات فرعية مختلفة.

@ يجب النظر إلى هذه الصعوبات باعتبارها مشكلة لا تتعلق بمن هم في سن المدرسة فقط وإنما أيضا بمن هم في مرحلة الطفولة والرشد

@ وفي حقيقة الأمر أنهم يفتقدون المهارات الأساسية للتعلم ويكون دور المعلم في تعليمه كيف يتعلم.

@ ومن المفترض أن من أسبابها يعود إلى الاضطرابات أو الخلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي.

@ يقع ذكاء التلميذات أو التلاميذ ذوي صعوبات التعلم -غالباً- في المدى المتوسط. وليس المنخفض

@ كلما كان التدخل مبكرا في متابعة الحالة كلما قلل من آثارها على مستقبل الفرد بإذن الله.

وهناك مؤشرات: يستدل بها عن الحالة، فقد تظهر في النواحي الاجتماعية والنفسية ومنها ضعف المهارات الاجتماعية كمهارات السلام على الآخرين، وتدني في مفهوم الذات وفي تصورهم لقدراتهم، . وعدم وعيهم بمتطلبات التعلم وضعف التركيز، ومقاومة التفكير والميل إلى الاعتماد على الغير فيما يحتاج إلى التفكير.

ومن الجانب التعليمي الدراسي نجد أنهم يجدون صعوبة في القراءة مثلا يعكسون بعض الحروف أو قلبها ويجدون صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته وفي تكوين كلمات من مجموعة من الحروف التميز بين الحروف التي قد تختلف اختلافات بسيطة في شكلها مثل الباء والنون وبين التاء والياء في نفس الموضع والضاد والصاد (ض، ص) ويجدون أيضا صعوبة في فهم ما يقرأ ولو كانت قراءتها الظاهرية سليمة.

وفي الحساب أو الرياضيات يجدون صعوبة في التفكير الكمي وفي مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلولاتها الفعلية ومعرفة المهارات الأساسية للرياضيات كالجمع والطرح والضرب والقسمة وصعوبة كبيرة في حل المسائل اللفظية ومشكلة في التميز بين الأرقام المتشابهة كتابة مع اختلافها في الاتجاه مثل (2، 6) وفي وضع الأرقام تحت بعضها البعض في خط عمودي عند حل مسائل الجمع والطرح. و في الإملاء: في الخط: يقومون بالحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة مثل عدم التمييز عند كتابة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والكتابة بخط غير واضح أي أن الحرف لا يعطى حقه في الرسم فلكل حرف خصائص تميزه عن غيرة في الشكل.

@ في حال وجود تلك المؤشرات هل يقبل التلميذ أو التلميذة مباشرة في البرنامج؟

- هناك شروط معينة لقبول التلميذ أو التلميذة للالتحاق ببرنامج صعوبات التعلم منها:

1- أن يكون لدى التلميذة تباين واضح بين مستوى قدرتها ومستوى تحصيلها الأكاديمي في أحد الجوانب التالية: التعبير اللفظي، الإصغاء والاستيعاب اللفظي، الكتابة، القراءة، استيعاب المادة المقروءة، العد والاستدلال الرياضي، أو أن يكون لديها اضطراب في إحدى العمليات النفسية مثل:الذاكرة، الانتباه، التفكير والإدراك.

2- أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن عوق عقلي أو اضطراب سلوكي أو أسباب حسية أو أية أسباب لها علاقة بعدم ملائمة ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية

3- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم هؤلاء التلميذات مما يتطلب توفير خدمات تربوية

4- أن يكون قد تم تشخيص التلميذة من قبل فريق متخصص.

5- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف التلميذات ذوات صعوبات التعلم برئاسة مديرة المدرسة أو من ينوب عنها.

@ وأين يتم تعليمهم؟

- تقدم لهم خدمات برنامج صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام عن طريق الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر. وغرفة المصادر هي مكان ذو نظام تربوي يقدم من خلالها خدمات التربية الخاصة للتلاميذ أو التلميذات الذين لديهم صعوبات تعلم في مدارس التعليم العام مع تلقيهم خدمات الفصل العادي وتحتوي على برامج متخصصة ووسائل مناسبة تكفل التعليم بشكل فردي يناسب خصائصه واحتياجاته وقدراته ويقوم بعملية التدريس فيها معلم أو معلمة متخصص في مسار جامعي لصعوبات التعلم.

ويشترط أن لايزيد الوقت الذي يدرس أو تدرس فيه التلميذة في غرفة المصادر عن 50% من اليوم الدراسي.

@ قمت بإعداد دراسة عن فاعلية البرنامج، فكيف كانت نتائجها مساهمة في اقتصاديات التعلم في المملكة.؟

- لقد أعددت هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 1426-1427ه، وقدمتها في المؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلم، وكان تركيز الدراسة على المناطق التي بدأت تطبق برنامج "صعوبات التعلم": الرياض - جدة - الدمام. خلال الفترة من (1417ه - 1427ه). حيث أنها تمثل المجتمع المتكامل المطبق للبرنامج في المملكة وقد أجريت الدراسة على العينة التي شملت كلا من: مديرات المدارس التي طبق بها البرنامج - أولياء الأمور للطالبات ذوات صعوبات التعلم - معلمات صعوبات التعلم - المشرفات التربويات للبرنامج -معلمات الفصل العادي. طالبات ذوات صعوبات التعلم، بهدف زيادة فاعلية البرنامج في مدارس تعليم البنات، في جميع مناطق المملكة، وشاركت بها في المؤتمر الدولي الأول لصعوبات التعلم.

@ ماهي مؤشرات ذلك حسب نتائج الدراسة؟

- أظهرت نتائج الدراسة أن الأثر الدراسي تحقق بنسبة (78.1%) من معلمات الفصل العادي يلاحظن دائما التقدم الدراسي على تحصيل الطالبات بعد التحاقهن بالبرنامج و( 89.45من معلمات صعوبات التعلم لاحظن دائما الأثر الايجابي للبرنامج على تحصيل الطالبات الدراسي التعليمي). و(47.6%) من مديرات المدارس لاحظن دائما ارتفاع التحصيل الدراسي للطالبات. كما أكدوا ( 76.1من أولياء الأمور أيضا دائما يلاحظون التقدم الدراسي التعليمي لبناتهم).

@ ما أهم توصيات الدراسة؟

- قدمت من خلال نتائج الدراسة عددا من التوصيات ومنها:

@ تكثيف عملية تأهيل المعلمات ليعين دورهن الهام من خلال الدورات التدريبية وورش العمل لزيادة النمو المعرفي الذي سينعكس إيجابا في الميدان.

@ الاستفادة من التقنية الحديثة وتسخيرها لخدمة ذوي صعوبات التعلم عن طريق إنتاج برامج تعليمية تناسب هذه الفئة.

@ إسهام القطاع الخاص بدور متنام في عدة مجالات لدعم برامج التربية الخاصة ومنها صعوبات التعلم.

@ تكثيف التوعية بجميع وسائلها ومناشطها وهي هدف مستمر في رؤية الإدارة وفي جميع مراحل البرنامج.

@ تحقيق رؤية إدارة صعوبات التعلم ومساندة الجميع لها. وتفعيل دور لجنة مساندة صعوبات التعلم.

@ تفعيل دور وسائل الإعلام من خلال التعريف بأهمية التربية الخاصة ودورها.

@ مشاركة أولياء الأمور وتفعيل أدوارهم في جميع الخطوات وتزويدهم بتقارير مفصلة عن تقدم أبنائهم.

يد النجر
01-11-2007, 08:37 AM
جامعة الملك سعود توقع اتفاقيات مع عدد من العلماء للمساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة


خطت جامعة الملك سعود خطوة متقدمة نحو العالمية بتوقيعها مذكرات اتفاقات مع عدد من العلماء والباحثين في مجالات علمية متنوعة على هامش ورشة عمل أبحاث النانو في الجامعات "الطريق نحو تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين".
وتسعى الجامعة من خلال هذه الاتفاقات إلى تحقيق ريادة عالمية من خلال الإبداع والتميز في الأداء. وتم التوقيع مع ثمانية أساتذة يعدون من العلماء المعروفين على الصعيد العالمي وهم:

البروفيسور ثيودر هنش من جامعة ميونش الألمانية وهو حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2005، والبروفيسور محمد الشال من جامعة فرجينيا كمون وولث الأميركية والبروفيسور ويي قاو من جامعة أوكلاند النيوزلندية والبروفيسور منير نايفة من جامعة الينوي الأميركية والبروفيسور اشاقيو خان من معهد الينوي للتقنية في أميركا والبروفيسور يوهان سون من معهد كيمياء الكربون الأكاديمي الصيني للعلوم والبروفيسور فواز العلبي من جامعة ميتشيغن - آن اربور في أميركا والبروفيسور جوهانس شنوك من جامعة ميتشيغن الأميركية.

وتهدف الجامعة من خلال هذه الاتفاقات إلى تحقيق عدد من الأهداف التي وضعتها الجامعة لتطوير البحث العلمي في الجامعة ومن أهم هذه الأهداف:

استقطاب أساتذة مميزين للعمل في الجامعة وإشراك خبراء وباحثين وطنيين في برامج بحثية مشتركة مع هؤلاء العلماء ومؤسساتهم. والإشراف على طلاب وطالبات الدراسات العليا في الجامعة وتقييم برامج الدراسات العليا في مجالات تخصصهم في الجامعة والمشاركة في تدريس بعض مقررات الدراسات العليا من خلال "برنامج أستاذ زائر" وتقديم استشارات للجهات في القطاعين الحكومي والخاص من خلال الجامعة.

ويستطيع الباحثون وأساتذة الجامعة قضاء أوقات في مختبرات هؤلاء العلماء من خلال برامج صيفية وإجازات التفرغ العلمي.

إلقاء المحاضرات العامة والمشاركة في محاضرات تخصصية، وورش العمل والندوات والمؤتمرات التي تعقدها الجامعة.

وحول هذه الاتفاقات قال معالي مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن العثمان: "إن الجامعة تهدف من خلال توقيع عدد من الاتفاقات مع العلماء إلى تحقيق ريادة عالمية من خلال الإبداع والتميز في الأداء لأن ذلك سيسهم في بناء اقتصاد وطني مبني على المعرفة، وهو التوجه الذي يتواكب مع رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله".

وأضاف معالي مدير الجامعة "إن هذه الاتفاقات تجيء لإبراز الدور الريادي والعالمي لمملكة الإنسانية في تشجيع العلم والعلماء تقديرا لإنجازاتهم في خدمة البشرية، ودفع عجلة البحث والتطوير في المملكة من خلال استقطاب العلماء البارزين عالميا، وتعزيز التواصل وتوثيق العلاقة بين الجامعة والخبراء العالميين المتميزين وكذلك الجامعات العالمية المرموقة".

وختم الدكتور العثمان تصريحه بالقول: "الجامعة تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى أن تتبوأ المملكة مكانة عالمية متميزة في الإبداع والابتكار وتحفيز أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب على الإبداع والتميز لبناء مجتمع معرفة".

وبدوره أكد وكيل الجامعة لشؤون الفروع المكلف والمشرف على برنامج النانو الدكتور علي بن سعيد الغامدي على أهمية توقيع مثل هذه الاتفاقيات معتبراً أنها تجيء لتعزز إمكانات الجامعة البحثية والاستشارية بخبرات عالمية مرموقة لدعم البرامج التنموية الوطنية وتحقيق ريادة عالمية للجامعة.

وقال الدكتور الغامدي: "بدأنا بتطبيق هذه الاتفاقيات على أرض الواقع فمنذ أن وقع معالي مدير الجامعة هذه الاتفاقيات مع العلماء مؤخراً، لم ننتظر طويلاً، إذ بدأنا بعقد اجتماعات مطولة بشكل منفرد وجماعي مع العلماء لتطبيق بنود الاتفاقيات، وبدأنا بتكوين مجموعات بحثية مكونة من أساتذة يشتركون مع هؤلاء العلماء في التخصص ذاته، ونهدف من خلال هذه المجموعات إلى الخروج بخطط وبرامج عمل تنفيذية لبنود هذه الاتفاقيات".

وأشار وكيل الجامعة لشؤون الفروع المكلف إلى "أن الجامعة تعمل على بناء القدوة العلمية المتميزة للطلاب والطالبات من خلال الاتفاقيات والالتقاء بعلماء نوبل والعلماء المشهود لهم بالكفاءة والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتميزة".

يد النجر
01-11-2007, 08:37 AM
تعليم البنات بتبوك تحتفل بتكريم 77طالبة فائزة بجائزة تبوك للتفوق العلمي



تبوك - قسمة السالم:
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك كافة الاستعدادات اللازمة لحفل جائزة تبوك للتفوق العلمي الذي تقرر إقامته من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك في العاشرة من صباح يوم الأربعاء المقبل وذلك بقاعة لمارا للاحتفالات.
أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات بتبوك محمد بن سعيد القحطاني مشيراً إلى أهمية الجائزة باعتبارها ركيزة مهمة لدعم العملية التعليمية التربوية بأهدافها السامية ودورها في إثراء التعليم بما تعكسه من تطور ونماء وصل إلى أعلى مستوياته في المنطقة كما أنها تأتي تجسيداً للاهتمام المستمر لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بالعلم والتعليم ودعم وتطوير العملية التعليمية بالمنطقة، من جهة أخرى اعتمد القحطاني أسماء 77طالبة فائزة بالجائزة لعام 1426- 1427ه بمختلف الفئات التعليمية. هذا وسيقام حفل خطابي بهذه المناسبة يشتمل على كلمة الجائزة وكلمة القيادات وعدد من القصائد والأناشيد الترحيبية والوطنية وكلمة المتفوقات ثم التكريم واستلام الشهادات.

يد النجر
01-11-2007, 08:38 AM
عمليات التجميل بالمملكة تلتهم أكثر من ملياري ريال .. سنوياً
النساء الأقل من 25عاماً ينفقن 60% من دخلهن على جمالهن وأناقتهن



الرياض - محمد الحيدر:
كشف خبير متخصص بقطاع التجميل ، أن الإحصائيات الصادرة مؤخرا تشير إلى أن حجم الإنفاق السنوي العالمي على عمليات التجميل ومستحضراته بلغ أكثر من 600مليار ريال خلال العام 2006م ،فيما بلغ حجم إنفاق النساء في دول الخليج العربي بنحو 6مليارات، و تستحوذ المملكة العربية السعودية منها على الحصة الأكبر بأكثر من ملياري ريال سنويا.
وفي ذات السياق استعرض التقرير حجم الإنفاق السنوي للدول العربية على مراكز التجميل والتي لامست 4مليارات في لبنان ، و أكثر من 1.5مليار بمصر ، وأفادت الإحصائيات أن الغالبية العظمى ممن يلجأن إلى عمليات التجميل تقل أعمارهن عن 25عاماً ،و بان هذا التوجه الاجتماعي في الاهتمام بالأناقة والجمال بات يكلف النساء ما يربو عن 60% من إجمالي دخلهن الشهري .

صرح بذلك الدكتور مروان نصر استشاري جراحة التجميل بمستشفى الدكتور سليمان فقيه مبينا أن العوامل النفسية لدى السيدات تلعب دوراً أساسياً في إقبالهن على إجراء عمليات التجميل بكافة أنواعها ، وأن تأثرهن بالعوامل الدعائية ، والإعلانية ، حيث تجرى هذه العمليات متأثرة بدوافع المجتمع .

وأضاف الدكتور نصر بان الإقبال المتزايد على عمليات التجميل والتي بلغت ذروتها خلال العقود الثلاثة الماضية، يعود إلى ما تتمتع به من نسب نجاح كبيرة وخطورة أقل نتيجة تبلور الخبرات الطبية وتوظيف التقنية الحديثة في التشخيص والمعالجة والتي رفعت من دقة الأداء،ناهيك عن العامل الاقتصادي في إمكانية تناول أجورها لدى سيدات الطبقة المتوسطة من المجتمع .

موضحا بأن عمليات التجميل لم تعد تقتصر على النساء فقط ، بل باتت منتشرة بين الرجال أيضاً ، حيث زادت نسبة إقبال الرجال على إجرائها من 2% في عام 2003إلى 11% عام 2006، و بين بأن الطب الحديث بات يدرج هذه العمليات تحت نوعين من الجراحة هما الترميم ، و التجميل ويشملان جراحة الشيخوخة ، وشد الوجه ، والجفون ، والأنف ، وشفط الدهون ، وتجميل الثدي ، وشد البطن المترهل بعد الولادة .

وشدد الدكتور نصر على أهمية أن تتحلى المرأة بالوعي وألا تنجرف خلف مراكز التجميل أو الأطباء غير الموثوق بهم ،لأن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى ذوق رفيع ، ودقة عالية في التشخيص لانتقاء العلاج المناسب .

يد النجر
01-11-2007, 08:39 AM
نشاط تأجير الدبابات من بين المجالات المربحة لهم
شباب حائل يتحدون البطالة ويطالبون بتشريعات تدعم نشاطهم



حائل - أحمد القطب:
حقق نشاط تأجير الدرجات النارية في منطقة حائل هذا الموسم إقبالاً شديداً وغير معهود بين فئة الشباب.. وخاصة أولئك الراغبين في اقتناص فرصة عمل حقيقية ومجدية تقيهم مضيعة الوقت بين التسكع في الشوارع أو التردد على الاستراحات.
وقد وجدت هذه الصناعة طريقها لتكون أداة ناجحة في تحفيز الشباب على الانخراط في سوق العمل بعد أن وضعت الجهات المعنية حزمة من الضوابط والتشريعات المقننة لهذه الممارسة وفق معايير واشتراطات السلامة المرورية ومن ذلك تحديد مواقع بعينها لمزاولة ركوب الدراجات بمختلف أنواعها وأحجامها واستخداماتها ومنها ما تم تخصيصه مؤخراً لتحقيق هذه الغاية عندما أقرت أمانة منطقة حائل وشرطة المنطقة تحديد منطقة واسعة تتوسط منتزه مشار الوطني لتكون مقراً لهواة ركوب الدراجات النارية باعتبارها أحد أهم المواقع التي تعج بالزائرين والمتنزهين على مدار العام.. وقد وجدت هذه الخطوة قبولاً لدى الكثيرين من مزاولي هذا النشاط وكذلك بين الراغبين في ممارسة هواية ركوب الدراجات النارية من الكبار والصغار ما مهد لتعزيز فرص القضاء على الممارسات السلوكية المتهورة وتداعيات ممارسة هذه الهواية وسط المدن وبين الطرقات الخطرة.

بيد أن المنضوين تحت هذه المهنة باتوا يتوجسون مخافة نقلهم مجدداً إلى مواقع أخرى تبعد عن مدينة حائل أكثر من 40كيلومتراً باتجاه الشمال وهو ما سيشكل ضربة قاسية لمستقبلهم عقب أن تنامت الآمال لديهم بإمكانية تطوير الموقع الحالي وتحويله إلى مركز متكامل يحتوي على كافة الخدمات الضرورية بالنسبة للمستثمرين الصغار وزبائنهم.

يقول أحمد الشمري إن الموقع الحالي والمواقع المنتشرة على امتداد طريق حائل - جبة وحائل الجوف تشكل نواة لتطوير هذه الأنشطة ورفع جدواها الاقتصادية في ضوء تنامي الطلب عليها وزيادة فرص نجاحها على مدى المواسم المتتالية.

فيما علق ممدوح الشمري قائلاً إنه من ذوي الاحتياجات الخاصة وقد اضطر مؤخراً إلى استدانة عدد من الدراجات النارية بنظام التقسيط وذلك في سبيل إيجاد مصدر دخل له إلا أنه فوجئ بعدم تقديم الأمانة لأي مساعدة في الحصول على موقع يدير من خلاله نشاطه الاستثماري البسيط هذا مرجعاً ذلك إلى مطالبة الأمانة بدفع رسوم الإيجار للأرضية فقط من دون أن يتم تطويرها وتسييجها وتزويده بمستلزماتها الضرورية. وأكد الشمري أنه اختار موقعاً نائياً في إحدى القرى لمزاولة نشاطه بعد أن ضاقت به السبل في الحصول على موقع مجد في أحد المتنزهات العامة التابعة لأمانة المنطقة في ضوء الاشتراطات "التعجيزية" التي طلبت منه لاستثمار الموقع المستهدف.

وعاد ممدوح ليؤكد أنه لا يمكنه تطوير هذه المهنة بسبب التعقيدات التي تعتريها مع عدم إدراجها ضمن الأنشطة المرخصة التي تمكن مزاولها من استخراج التراخيص واستقدام فنيي صيانة للدراجات النارية.. مشيراً إلى أن الإقبال الشديد الذي بدأ يتضاعف في الآوانة الأخيرة على ركوب الدراجات النارية من قبل الأهالي والزوار في العطل والإجازات الرسمية على مدار السنة يُعدُّ المحفز الوحيد أمام المتعاملين بهذه المهنة التي وصفها بالشاقة والممتعة في ذات الوقت مطالباً المسؤولين بمزيد من الرعاية والاهتمام بهذه الهواية المحببة لنفوس الشباب.

يد النجر
01-11-2007, 08:40 AM
مركز توظيف غرفة الرياض يواصل استقبال طلبات توظيف الشباب السعودي



الرياض - محمد الحيدر:
تواصل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض استقبال الشباب السعودي الباحث عن الفرص الوظيفية ، حيث شهد هذا الاسبوع اجراء مقابلات التوظيف لدى 10شركات ، وذلك في إطار جهود مركز التوظيف بغرفة الرياض لتوفير فرص وظيفية ملائمة للشباب السعودي تعينهم على الانخراط في سوق العمل.
وتجرى اليوم الثلاثاء 1428/10/19ه الموافق 2007/10/30م ، مقابلات توظيف لعدد من الشباب السعودي الراغب في التوظيف لدى شركة ميد التجارية لتوظيف عدد من الشباب بمهنة محاسب موظف خدمة عملاء. كما تجري في نفس اليوم مقابلات توظيف لدي مكتب الدكتور للدراسات لتوظيف عدد من الشباب بمهنة سكرتير تنفيذي ، موظف تسويق . وتجرى يوم الأربعاء 1428/10/20ه الموافق 2007/10/31م، مقابلات توظيف لعدد من الشباب السعودي الراغب في التوظيف لدى شركة جيان السعودية لتوظيف عدد من الشباب بمهنة موظف خدمة عملاء. كما تجري في نفس اليوم مقابلات توظيف لدى مجموعة صافولا "أسواق بندة" لتوظيف عدد من الشباب بمهنة كاشير . كما تم خلال الثلاثة ايام الماضية اجراء لدى شركة التسهيلات للتسويق المحدودة لتوظيف عدد من الشباب بمهنة موظف تسويق عقاري ،محصلين ، فني كهرباء ، كما تم في نفس اليوم مقابلات توظيف لدى شركة مصنع مياه المنهل المحدودة لتوظيف عدد من الشباب بمهنة مدخل بيانات ، مأمور حجز تذاكر ، موظف إداري ، كما تم اجراء مقابلات توظيف لدى الشركة العالمية للدعاية والإعلان لتوظيف عدد من الشباب بمهن مندوب مبيعات، كما تجري في نفس اليوم مقابلات توظيف لدى مؤسسة مليلة التجارية لتوظيف عدد من الشباب مندوبي مبيعات ، موظف استقبال ، سائقي نقل ، اضافة الى عدد من المقابلات التي اجريت لصالح الشباب السعودي لدى شركة الشايع الدولية بمهنة كاشير ، محاسب . كما تجري في نفس اليوم مقابلات توظيف لدى شركة الحمراني فوكس لتوظيف عدد من الشباب موظفاً إدارياً .

يد النجر
01-11-2007, 08:41 AM
الخبر تستضيف ملتقى نسائياً خليجياً

الخبر- إبراهيم الشيبان:
ينظم اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع مؤسسة إبداع من 24الى 26من شوال في مدينة الخبر على صالات مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية "سايتك" ملتقى نسائياً خليجياً يقام تحت شعار "فن القيادة وصناعة العلاقات العامة" ويتضمن الملتقى عدداً من النشاطات الثقافية وورش العمل واللقاءات العلمية والمحاضرات.
ذكرت ذلك السيدة نورة الشعبان رئيسة ملتقيات إبداع "للرياض" وقالت إن الإبداع.. هو المادة التي صنعت التاريخ، وهو الذي أسهم في تطوير العلوم والحضارات...

ويبقى الإنسان مجرد رقم وعدد، ما لم يضف وجوده على الكون معنى جديداً.. هذا الجديد هو ما نعنيه تماماً حينما نتحدث عن الإبداع، أو نقول إن لدينا "ملتقيات إبداع".

وأضافت : في كل منا طاقات إبداع، ومنابع له، وما يميز إنساناً عن آخر، هو اكتشافه لهذه الطاقة والمنابع، والتعرف على أقربها لنفسه، ومن ثم تفعيلها بما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه والإفادة منها....

هذه الملتقيات.. جاءت لتوجد البيئة المناسبة للأفراد ليكتشفوا فرص إبداعهم..

فكثيرون يتساءلون.. كيف أحقق ذاتي؟ كيف أشعر بالرضا عن نفسي ؟ كيف أكون رائداً ومتميزاً؟

وجوابنا عن ذلك كله : إنه الإنتاج، والإنتاج الذي يحقق إضافة متميزة على ما هو موجود لدى الآخرين.. أو بمعنى آخر هو الإنتاج الإبداعي..

عملنا من خلال الملتقى على المشاركة والاهتمام بتنمية المجتمع والتعامل مع المرأة كشريك فاعل في التنمية،ومن هنا فقد جاءت فكرة تنظيم هذا الملتقى ليكون سنوياً، ولكي يخرج عن إطار الملتقيات التقليدية ارتأينا أن يتضمن العديد من الفعاليات الثقافية كورش العمل واللقاءات العلمية والحية المفيدة فنحن نعمل على تغيير أساليب التفكير نحو الإيجابية...

ويهدف الملتقى الاول تغير اساليب التفكير نحو الإيجابية وإيجاد البيئة المناسبة للأفراد ليكتشفوا فرص إبداعهم وخلق وعي كامل للأفراد ليدركوا المعنى الحقيقي للإبداع والخروج بمعلومات فاعلة عن فن القيادة وصناعة العلاقات العامة، وتوعية العناصر النسائية الشابة من خلال المحاضرات العلمية وورش العمل بأهمية القيادة والعلاقات العامة ومساعدة سيدات الأعمال والشركات المعنية بتوظيف النساء في إيجاد الكفاءات الوطنية المؤهلة للعمل لديها وإعداد قاعدة بيانات لطالبات الوظائف من النساء وربطها بالمنشآت والمؤسسات.

المتحدثون الرسميون وورش العمل :

أ .حنان القطان من الكويت وأ. بثينة البراهيم من الكويت ود. جميلة خانجي من الإمارات وأ. بثينة آل عبدالغني من قطر ود. فوزية الفارسي من عمان ود. شايان أبو زنادة من السعودية وأ. ندى العتيقي من السعودية ود. ابتسام ياسين من السعودية ود. نادية باعشن من السعودية ود. خالد الزامل من السعودية ود. أمل العبيد من البحرين.

وسيكون هناك معرض يحوي أجنحة حكومية وأهلية للمؤسسات والشركات ومراكز ومعاهد التدريب وأجنحة للفتيات اللواتي يعملن بالمشاريع الصغيرة (وسيتم تقييم أدائها قبل الاشتراك).

كذلك سيكون هناك لقاءات علمية رئيسية تدور حول إستراتيجية فن القيادة وصناعة العلاقات العامة وقراءة في تجارب خليجية حية لمجالات فن القيادة وصناعة العلاقات العامة في القطاع النسائي.

واضافت الشعبان بأنه سيتخلل الملتقى لقاءات مفتوحة لصالح طالبات العمل والخريجات ولقاء مفتوح حول خبرات مبدعات بلادي من السيدات واخيراً لقاء مع مديرات الشركات والمؤسسات الراغبات بطرح خبراتهن.

يد النجر
01-11-2007, 08:42 AM
مؤتمر البحار الإقليمية



أحمد المحيميد @
ينظم برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن خلال هذه الأيام في مدينة جدة الاجتماع العالمي التاسع للبحار الإقليمية بمشاركة ثماني عشرة منظمة إقليمية ودولية في العالم
ويأتي اختيار المملكة بفضل دعم وتشجيع حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لعقد هذا الاجتماع العالمي ليوضح المكانة الريادية التي حققتها على المستوى العالمي في المجال البيئي.. كأول دولة في الشرق الأوسط يعقد فيها هذا الاجتماع العالمي والذي سيصدر عنه لأول مرة بيان جدة، وهو أول بيان من نوعه للمحافظة على البيئة البحرية على مستوى العالم.والذي سوف يناقش تعميق التعاون في مجال البيئة البحرية والتأكيد على أهمية تبني خطة عمل عالمية لتحقيق التعاون المثمر والبناء في الحفاظ على البيئة البحرية ولوضع الحلول الكفيلة بذلك و إلى تبادل الخبرات بين المنظمات البحرية.. والتعرف على أهم المشاكل والصعاب التي تواجهها. خاصة الآثار المترتبة على ارتفاع درجات الحرارة على البيئة البحرية.وللإعداد لمؤتمر المحيطات الذي سيعقد في عام 2009م ومع تمنياتنا للخبراء والعلماء في مجال حماية البيئة البحرية بالتوفيق ومع تقديرنا التام لجهودهم جميعا والذين نتمنى منهم النظر بعين الاعتبار إلي عددا من أهم المعوقات الداخلية للبحار والتي يعاني منها الإفراد (مقيمين ومستثمرين وسياحاً) قبل معاناة دولهم من الآثار السلبية للبيئة البحرية حيث لايمكن اعتماد نموذج بيئة بحرية عالمية قبل إن نحل الآثار السلبية الداخلية للبحار، حيث تتمثل معاناة سكان الشواطئ والسياح في ارتفاع الأسعار وتكلفة المعيشة واختلاطهم بالثقافات الأخرى من خلال السياحة وما يترتب على ذلك من آثار مضارها اكثر من نفعها ومن ذلك وضع إستراتيجية عالمية لحفظ حقوق السكان والمقيمين على السواحل البحرية الذين أصبحوا يعانون وللأسف من الآثار غير الصحية للبيئة البحرية بدءاً من عشوائية الاستثمار إلي سوء التنظيم والي ارتفاع الأسعار والمعيشة بشكل عام فإذا كان لنا الحق في الاستمتاع بالبحار فليس لنا الحق في حرمان أهل المناطق الساحلية من ديارهم وارث إبائهم وأجدادهم ومن مصدر رزقهم داعيا المؤتمرون إلى تنظيم الاستثمار في الشواطئ أو ما يسمى بالشاليهات والى تفعيل حماية الشواطئ من زحف السياح والمستثمرين وحمايتها كذلك من الآثار البترولية ومولدات الطاقة وإعمال تحلية المياه والتي اتخذت من البحار مقاراً لها حتى انك ربما تجد بقايا قطع كهربائية وميكانيكية بدلا من الحياة البحرية التي شارفت على الانقراض فضلا عن وضع تنظيم رسمي للاستثمار السياحي في الشواطئ البحرية وتنظيم تملك المواطنين والأجانب للسواحل والشواطئ والشاليهات ووضع تنظيمات أمنيه لحماية السياح ومرتادي الأماكن الترفيهية وعدم قصر المؤتمر على الحياة البحرية والتي ربما يؤدي قصر الاهتمام بها إلي إهمال نواح أخرى ذات أهمية بالغة في البيئة البحرية.


@مهتم بالشأن البيئي

يد النجر
01-11-2007, 08:42 AM
جائزة المملكة للإدارة البيئية تفتح قبول الترشيحات



الرياض - محمد الحيدر:
أعلنت المنظمة العربية للتنمية الادارية عن قبول الترشيحات لجائزة المملكة العربية السعودية للادارة البيئية في دورتها الثامنة لعام 2008م بمبادرة ودعم كريمين من خادم الحرمين الشريفين الملك (عبدالله بن عبدالعزيز) وبالتعاون مع رئاسة الارصاد وحماية البيئة بالمملكة.
وقال مدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية بالقاهرة الدكتور رفعت الفاعوري ان الجائزة تهدف الى ترسيخ المفهوم الواسع للادارة البيئية في الوطن العربي وتحفيز الدول العربية للاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة والتعريف بالجهود المتميزة والممارسات العربية والدولية الناجحة في مجال الادارة البيئية وتعميمها على الدول للاستفادة منها.

واضاف قائلا ان الجائزة تبلغ 40الف دولار امريكي لكل من المجالات الاربعة وهي افضل البحوث في مجال الادارة البيئية وافضل تطبيقات الادارة البيئية في الاجهزة الحكومية وافضل التطبيقات في الادارة البيئية في القطاع الخاص اضافة الى افضل الممارسات الريادية في مجال الادارة البيئية لجمعيات النفع العام والجمعيات الاهلية.

وسيكون 31يناير القادم هو آخر موعد لقبول الترشيحات لهذه الجائزة.

يد النجر
01-11-2007, 08:43 AM
الصحة المدرسية تطعم 3000طالبة ضد الحصبة في نجران



نجران - حسن آل شرية:
بدأت الوحدة الصحية المدرسية التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بنجران تنفيذ حملة تطعيم لطالبات مدارس مدينة نجران ضد مرض الحصبة وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بنجران.
وقال مدير عام التربية والتعليم للبنات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم إن الحملة التي انطلقت أمس الأول وتستمر لمدة شهر تستهدف تطعيم 3000آلاف طالبة من طالبات مدارس مدينة نجران وفق جدول زمني محدد يشمل مدارس أحياء الفيصلية والفهد والبلد والعريسة ودحضة والقعصوم والقابل.

كما بين الدكتور الناجم أن الوحدة كلفت فريقين طبيين من الوحدة أولهما مهمته القيام بجولات على مدارس المنطقة للتعرف على البيئة الصحية المدرسية وذلك للتعرف على موقع المدرسة من الناحية الصحية والمشاكل الصحية داخل المدرسة والكشف على مياه الشرب داخل المبنى المدرسي ومدى صلاحيته للاستخدام.

أما الفريق الثاني فمهمته تنفيذ جولات على المدارس لإجراء الفحوصات اللازمة على أسنان طالبات الصف الأول الابتدائي وإجراء اللازم طبيا حيال المحتاجات منهن للرعاية الطبية.

يد النجر
01-11-2007, 08:44 AM
الصحة تنفذ أول ورشة عمل في اقتصادياتها



الرياض - خالد بخش:
نظمت الإدارة العامة لاقتصاديات الصحة في وزارة الصحة أمس بالتعاون مع معهد كوادرالتنمية ورشة العمل الأولى تحت شعار "نحو تعزيز مفهوم اقتصاديات الصحة" لتدريب القائمين على إدارات اقتصاديات الصحة في المناطق وتعريفهم بمفهوم اقتصاديات الصحة وأهميتها ومحاورها. وأوضح الأستاذ عقاب بن مناحي القحطاني مديرعام إدارة اقتصاديات الصحة سيتم التركيز في ورشة العمل هذه على تعزيز مفاهيم اقتصاديات الصحة من خلال ثلاث محاضرات تعنى بالتعريف بأسس ومفاهيم الاقتصاد وأسس ومفاهيم اقتصاديات الرعاية الصحية والمحاضرة الأخرى تعنى بأسس ومفاهيم الاستثمار في القطاع الصحي وكذلك محاضرة أخرى تختص بالتعريف بأسس ومفاهيم المصاريف الصحية وحسابات التكلفة. وأشار القحطاني إلى أنه تم دعوة جميع مدراء إدارات اقتصاديات الصحة في المناطق لحضوره هذه المحاضرات والاستفادة من المحاضرين الذي أتوا لتسليط الضوء على هذه المحاور راجياً من الله أن يتم الاستفادة من هذه المحاضرات في تطوير وجودة العمل في إدارات اقتصاديات الصحة في المرافق الصحية.

يد النجر
01-11-2007, 08:44 AM
مشاريع تعليمية خيرية



عبدالرحمن عبدالعزيز المرشد
تتنوع مجالات البر والإحسان وتختلف بحسب نفعها للناس والفائدة التي تقدمها للمجتمع.. ويأتي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو له أو علم ينتفع به أو صدقة جارية، كدعوة صريحة للتعلم وعمل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم.
ومن أعمال الخير التعليمية المهمة التي تقدم خدمات جليلة للوطن والمواطن انشاء وتشييد المجمعات التعليمية الخيرية وبناء دور للأيتام يتعلمون ويتدربون بها وتشييد مدارس تحفيظ القرآن الكريم، والتي دأب العديد من رجال البر والإحسان في هذا البلد المعطاء على القيام بها.. وتبرز في هذا الصدد أسماء يجب أن نتذكرها بكل خير ودعاء بذلت ومازال الأحياء منهم يبذلون، فأبناء هذا البلد الأخيار كثير ولله الحمد وأغلبهم لا تعلم شماله ما تنفق يمينه. وأنا أجزم انه لا يصل إلى وسائل الإعلام الا نسبة ضئيلة من انفاقهم في اوجه الخير.

فالجميع يتذكر على سبيل المثال لا الحصر الشيخ محمد بن صالح بن سلطان رحمه الله ودعمه وكفالته للأيتام وتعليمهم بالاضافة الى بناء مدرسة تحفيظ القرآن الكريم في حريملاء وغيرها مما لا يعلمه الجميع.

ونتذكر أيضاً في هذا الصدد الشيخ ناصر بن ابراهيم الرشيد الذي تجاوز بذله وإنفاقه في أعمال الخير الكثير والكثير، وأتذكر شخصياً عندما حضرت في رمضان من العام الماضي توقيع انشاء مركز للأيتام في حائل بتكلفة (100) مليون ريال تبرع بها من حسابه الشخصي، ولنا أن نتصور هؤلاء الأيتام الذين سيتولى المركز تعليمهم وتدريبهم ليصبحوا في المستقبل بإذن الله لبنة صالحة في المجتمع بعد أن انتشلهم هذا المركز بفضل الله من بؤرة الضياع والتشرد ورفع عنهم مرارة الحرمان والحاجة، إن كفالة الأيتام وتعليمهم وتأهيلهم وإكسابهم مهنة ليسترزقوا منها ترفع عنهم وأسرهم شبح الذل والحاجة، من أجلّ الأعمال التي يتقرب بها الى الله عز وجل، فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الشريف: أنا وكافل اليتيم كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى.

وأعمال الخير للشيخ ناصر الرشيد لم تتوقف عند بناء هذا المركز بل إن هناك اعمالاً خيرية كثيرة كبناء مدارس لتحفيظ القرآن الكريم وغيرها مما لا يتسع المجال لذكره.

إن المساهمة في بناء الوطن وخدمة الوطن لا تقتصر على مجال معين أو شخص محدد وليست محصورة بمن يملك المال فقط، فالكل يستطيع المساهمة على قدر الاستطاعة.. والف تحية للمخلصين من ابناء الوطن.

يد النجر
01-11-2007, 08:45 AM
بعد التداول
الجادة ولو طالت



عبدالله الجعيثن
الذين يقطعون متاهة الصحراء يحرصون على سلوك الدرب الذي سلكه ملايين المسافرين قبلهم حتى أصبح واضح المعالم، سالكاً للسائرين، ويوصل إلى الهدف..
وهذا الدرب من اسمائه (الجادة) اشتقاقاً من الجد الذي هو ضد الهزل، واقتراباً من العقل الذي هو ضد الحماقة، فمن الحماقة التامة أن يترك قاطع المتاهات في الصحراء (الجادة) ويحاول اختصار الدرب بطرق فرعية يخترعها ويظن أنها أسرع للوصول (كان غيرك أشطر!!) فالواقع أن الطرق غير المعروفة في الصحراء محفوفة بالمهالك والمخاطر من ضياع شبه محتوم ينفد فيه الزاد والماء، إلى سباع وضباع تأكل المسافر، إلى طرق مسدودة بجبال، أو مملوءة برمال (تغرز فيها أقوى السيارات).. وأسواق الأسهم في العالم كله تشبه متاهات الصحراء فهي طويلة جداً غامضة المعالم ما لم يسلك صاحبها الجادة، وهي أيضاً مسكونة بأنواع خطيرة من السباع والثعابين السامة لمن حاد عن الطريق المعبد المطروق والمعروف من مئات السنين.. والجادة في سوق الأسهم هي (المنهج الاستثماري) الذي يعتمد على تحليل القوائم المالية للشركة من كل النواحي، ومعرفة مدى كفاءة الادارة، ونسبة النمو أو التراجع، ليعرف المستثمر كيف ينتقي السهم الذي يباع بأقل من قيمته العادلة (ويكون مكرر ربحه التشغيلي منخفضاً وإدارته ذات كفاءة وشرف) المنهج الاستثماري يعرف هذه الأسهم فهي الجادة في متاهة الصحراء..

أما المضاربات العشوائية على أسهم متضخمة جداً في عائدها السوقي (مكرر الربح) فهي تشبه ترك الجادة ومحاولة اختصار الوصول بركوب طرق جانبية مجهولة مملوءة بالمخاطر التي لا آخر لها، وأولها الضياع الذي يصيب من ضل الطريق فينفذ ماؤه وغذاؤه أي يفلس.

يد النجر
01-11-2007, 08:45 AM
سمعت
فاتورة الاستقدام



سمعت أن مكاتب الاستقدام بصدد البحث عن بدائل عن سوقي جاكرتا ومانيلا كون هذين السوقين غير مستقرين ويعمدان إلى رفع الأسعار من وقت إلى آخر بما يحمل المواطن تكاليف إضافية، هذه الخطوة يجب دعمها وتعزيزها من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة.
الواضح أن اللجنة الوطنية للاستقدام تقوم بأدوار يفترض أن تقوم بها جهات أخرى، لذا فليس أقل من دعم اللجنة في توجهاتها التي تهدف الى تخفيف فاتورة الاستقدام على المواطن.

يد النجر
01-11-2007, 08:46 AM
قرأت
المواطن أولاً



قرأت أن المديرية العامة للجوازات افتتحت فروعاً لها في الأسواق لتقيم خدماتها بما يسهل على المواطنين عناء الزحام والانتظار ويأمل المواطنون تعميم هذه الفكرة على كافة الادارات الحكومية ذات العلاقة بالجمهور ومن بينها أمانات البلديات والغرف التجارية والمرور وغيرها، الجوازات بهذه الخطوة تثبت أنها صاحبة المبادرات الأولى في التخفيف على المواطن وأنها سبقت جهات كثيرة أدوارها أبسط من دور الجوازات. لكنه العمل الدؤوب والفكر النير ووضع مصلحة الوطن فوق كل مصلحة.

يد النجر
01-11-2007, 08:46 AM
رأيت
نعتز بصبركم



رأيت جموعاً من المواطنين أمام مكتب الخطوط السعودية في المروج وقد اكتظ بهم المكتب، وقد تعالت الأصوات تطالب بسرعة الإنجاز لكن لا حياة لمن تنادي فقد بدا الموظفون محبطين ورغم أنهم كانوا غثاء كغثاء السيل إلا أن ساعات الانتظار وصلت في بعض الأحيان الى أكثر من 5ساعات.
مطلوب من إدارة الخطوط السعودية اعادة النظر في وضع المكتب وبث الروح في الموظفين لأن الانشغال بالتخصيص لا يعني تخلي السعودية عن شعارها "نعتز بخدمتكم" الذي سيتحول مع استمرار مثل هذه الأوضاع الى "نعتز بصبركم".

يد النجر
01-11-2007, 08:48 AM
بعد أن تم إدراج المملكة للمرة الأولى في تاريخ مؤشر"دافوس"
الاستقرار الاقتصادي يضع السعودية في المرتبة 35 في التنافسية العالمية
- محمد البيشي من الرياض - 21/10/1428هـ
تبوأت السعودية المرتبة 35 في "تقرير التنافسية العالمية 2007- 2008"، الذي أصدره "المنتدى الاقتصادي العالمي" أمس، بعد أن تم إدراج المملكة للمرة الأولى في تاريخ "مؤشر التنافسية العالمية". وكما هي الحال بالنسبة إلى الدول الأخرى المصدرة للنفط، فإن الاستقرار الاقتصادي شكل عامل القوة الأساسي السعودية، في ظل بيئة مالية راسخة ومعدلات فائدة وتضخم منخفضتين نسبياً.
ووفقا للتقرير، جاءت السعودية في المركز الثالث عالمياً من حيث استقرار الاقتصاد الكلي، بينما حلت في المركز الخامس والثلاثين من أصل 131 دولة في العالم، لتسبق بذلك الإمارات العربية المتحدة (المركز 37) وعُمان (42) والبحرين (43) والأردن (49) من دول المنطقة، وبعض الدول المتقدمة مثل البرتغال (40) وإيطاليا (46).
وحصل عدد من الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تصنيف إيجابي، وفي مقدمتها الكويت وقطر وتونس والإمارات، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة التصنيف العام، تليها سويسرا، الدانمارك، السويد، ألمانيا، فنلندا، وسنغافورة.
وأظهر التقرير أن الصين والهند مستمرتان في تصدر قائمة الاقتصادات النامية الكبرى، في حين جاءت تشيلي في المرتبة الأولى بين دول أمريكا اللاتينية، تليها المكسيك، وكوستاريكا، وفي جنوب الصحراء الأفريقية حصلت دولتان فقط على تصنيف إيجابي، هما جنوب إفريقيا، وموريشوس، بينما جاء العديد من دول هذه المنطقة في الدرك الأسفل من قائمة التنافسية العالمية.
واستأثرت تسع دول من منطقة آسيا الهادئ بمكانة عالية ضمن المراتب الثلاثين الأولى، في مقدمتها سنغافورة، اليابان، وهونج كونج.
وأوضحت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة في هذا الصدد أنها تقوم برصد ومتابعة نتائج تقارير التنافسية الدولية وتحليل نتائجها من أجل العمل مع كل الجهات الحكومية عن قرب على تعزيز المؤشرات الإيجابية ومعالجة المؤشرات التي تحتاج إلى المزيد من التحسين حيث تسعى الهيئة إلى تكريس الجهود بالتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة نحو تحسين بيئة الاستثمار المحلي والأجنبي وقامت لهذا الغرض بإنشاء مركز التنافسية الوطني NCC وتبني مبادرة 10 في 10.
وفي هذا الخصوص قال عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار" في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين " حفظهما الله " وضعت المملكة العربية السعودية نصب عينيها هدف الوصول إلى قائمة الدول العشر الأولى في العالم من حيث القدرة التنافسية بحلول العام 2010. وبالانضمام إلى قائمة الدول المصنفة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن السعودية يمكنها التطلع إلى القيام بإصلاحات أكثر فعالية لتحقيق ذلك الهدف، بينما تبرز ميزاتها ذات القدرة التنافسية الفائقة".
وتم حساب التصنيفات بناء على البيانات العامة المتوافرة و"استطلاع الآراء التنفيذية"، الدراسة السنوية الشاملة التي يجريها "المنتدى الاقتصادي العالمي" بالتعاون مع شبكته من "المعاهد الشريكة" (معاهد أبحاث رائدة ومنظمات اقتصادية) في الدول التي يغطيها التقرير. وقد تم في العام الحالي استطلاع آراء ما يزيد على 11 ألفاً من قادة الأعمال في 131 بلداً، وهو أكبر عدد من البلدان يغطيه التقرير حتى الآن. ويهدف هذا الاستطلاع إلى تحديد أكبر عدد ممكن من العوامل التي تؤثر في المناخ الاقتصادي. ويتضمن التقرير أيضاً قوائم شاملة بنقاط القوة والضعف الرئيسية للدول التي يغطيها، مما يتيح تحديد الأولويات القصوى بالنسبة لسياسات الإصلاح.
تمثل "قائمة التصنيفات العامة للتنافسية"، التي يتضمنها "تقرير التنافسية العالمية"، مؤشراً للتنافسية العالمية طوره أستاذ جامعة كولومبيا البروفيسور خافير سلاي مارتين في عام 2004 لصالح المنتدى الاقتصادي العالمي. وقد تم تعديل "مؤشر التنافسية العالمية" في العام الحالي بناء على نتائج الاختبارات وآراء الخبراء. ويوفر المؤشر القائم على 12 ركناً للتنافسية، صورة شاملة لمشهد التنافسية في دول العالم في جميع مراحل تطورها. وتشمل هذه الأركان: المؤسسات، البنية التحتية، استقرار الاقتصاد الكلي، الصحة التعليم الأساسي، التعليم العالي التدريب، كفاءة سوق السلع، كفاءة سوق العمل، تطور سوق المال، الجاهزية التقنية، حجم السوق، تطور الأعمال، والابتكار.
ويقدم الجزء الثاني من التقرير فحصاً تفصيلياً للتنافسية من كل جوانبها فيما يخص القطاعات الاقتصادية المختلفة. ويتم تمثيل هذه الجوانب من خلال "مؤشر تنافسية الأعمال"، الذي يقوده البروفيسور بورتر. وتنزع الدول ذات الأداء الجيد على "مؤشر التنافسية العالمية" إلى تحقيق أداء جيد أيضاً على "مؤشر تنافسي الأعمال"، لكن مع وجود بعض الفروق المهمة.
وقال البروفيسور بورتر: "لقد أحرز العديد من الدول تقدماً من خلال الانفتاح على الاقتصاد العالمي، موازنة سياسات الاقتصاد الكلي، وإزالة الحواجز الداخلية أمام المنافسة. أما الآن، فتظهر نتائجنا وجود حاجة إلى بناء تنافسية القطاعات الاقتصادية التي يقوم عليها الاقتصاد الكلي لترجمة هذه المكاسب إلى ازدهار مستدام. وفي حال فشل تحقيق الإصلاحات في بيئة الأعمال وتطوير الشركات، وهي تتطلب عادة تحولات كبيرة في الشركات والبلد، فإن الدول تعرض نفسها إلى انحسار قدرتها التنافسية واقتصاداتها لمخاطر اجتماعية.
وقالت مرجريتا زرينيك هانوز، كبيرة الاقتصاديين والمسؤولة عن أبحاث التنافسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنتدى الاقتصادي العالمي: "لقد أسفرت أسعار النفط المرتفعة والروابط التجارية العالمية المتنامية عن معدلات نمو مرتفعة جداً خلال السنوات الخمس الماضية في العديد من دول المنطقة. ومما ساهم في هذا النمو أيضاً جهود الإصلاحات الأولية التي بذلت في السنوات الأخيرة، ولكن المنطقة لا تزال بعيدة جداً عن تحقيق الحد الأقصى من الإنتاجية الكامنة، كما تظهر نتائج تقرير التنافسية العالمية في العديد من دول هذه المنطقة. وهذا يتطلب تسريع عملية الإصلاحات لتذليل العديد من العقبات، التي تقف في وجه التنافسية والإنتاجية".
وأضافت "يتعين على قيادات المنطقة استثمار الفرصة التي أتاحتها العائدات النفطية المرتفعة في هذه المنطقة لإجراء الإصلاحات الضرورية، كما يتعين عليهم مقاومة إغراء الشعور بالرضا جراء الطفرة الحالية التي قد لا تطول".
من جهته أوضح مايكل بورتر، الأستاذ في كلية هارفارد للأعمال والمدير المشارك في التقرير: "تحتاج السياسة الاقتصادية، خاصة على مستوى قطاعات الاقتصاد، إلى تحديد الأولويات بشكل يعكس القيود المفروضة على التنافسية في كل بلد. ويتيح "تقرير التنافسية العالمية" للدول التي يغطيها الانتقال إلى ما وراء الجدل النظري الذي يحيط بسياسات الإصلاح ووضع مهام محددة للقيام بها".
من جهته، قال البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي: "تملي البيئة المالية العالمية غير المستقرة، وأكثر من أي وقت مضى، ضرورة أن ترسي الدول الأسس المتينة التي تضمن النمو الاقتصادي والتنمية المستدامين. وفي هذا الإطار يواصل المنتدى الاقتصادي العالمي منذ سنوات طويلة لعب دور محوري من خلال توفير التقييمات التفصيلية للقدرات الإنتاجية الكامنة لدول العالم. ومن هنا، فإن ’تقرير التنافسية العالمية 2007- 2008‘ يزود صناع السياسات وقادة الأعمال بأداة مهمة تساعدهم على صياغة سياسات اقتصادية مطورة وإصلاحات مؤسسية فاعلة".
ويتبين من "مؤشر تنافسية الأعمال" أن الأجور في العديد من الدول الأوروبية، خاصة سويسرا، النرويج، وإسبانيا، هي أعلى بكثير من المستويات التي تدعمها تنافسية هذه الدول. ويحمل الجزء الثاني من التقرير عنوان "أسس ازدهار القطاعات الاقتصادية: بعض نتائج مؤشر تنافسية الأعمال"، وهو يضم قائمة بتصنيفات الدول على "مؤشر تنافسية الأعمال" والمؤشرات الفرعية الخاصة بعمليات واستراتيجيات الشركات، وجودة بيئة الأعمال. ويمكن الحصول على هذا الجزء عبر الموقع الإلكتروني
ويواصل "المنتدى الاقتصادي العالمي" توسيع الرقعة الجغرافية التي يغطيها التقرير، حيث يشمل في العام الحالي 131 بلداً، مما يجعله الأكثر شمولية من نوعه على الإطلاق. وقد أضيفت إلى التقرير الجديد كل من بورتوريكو، ليبيا، عُمان، السعودية، سورية، وأوزباكستان، إضافة إلى صربيا، والجبل الأسود، كل على حدة بعدما كان يتم التعامل معهما سابقاً على أساس دولة واحدة.
ويتضمن التقرير معلومات مفصلة عن اقتصاد الوضع العام لكل واحد من البلدان الـ 131 المشمولة بالدراسة، مما يعطي ملخصاً شاملاً عن مرتبة البلد ضمن التصنيف العام، إضافة إلى أبرز الجوانب الإيجابية والسلبية فيما يخص التنافسية لكل اقتصاد/ بلد بالاعتماد على التحليلات المستخدمة في عملية التصنيف. ويتضمن التقرير أيضاً قسماً شاملاً بجداول بيانية وتصنيفات عالمية تغطي أكثر من 110 مؤشرات. كذلك يضم تقرير العام الحالي عدداً من النقاشات حول بعض الدول، منها ألمانيا، ماليزيا، المكسيك، والإمارات العربية، مما يوفر تحليلات معمقة للقضايا التي تؤثر في التنافسية الوطنية.

يد النجر
01-11-2007, 08:49 AM
النفط يسجل أعلى مستوى للأسعار منذ 24 عاما عند 94 دولارا
- نيويورك - رويترز: - 21/10/1428هـ
قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أمس الأربعاء إلى مستوى قياسي جديد عند 94 دولارا للبرميل مدعومة بأحدث تقرير حكومي للمخزونات يظهر أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي مخالفة التوقعات.
ووصعد الخام الخفيف للعقود تسليم كانون الأول (ديسمبر) 3.62 دولار أو
4 في المائة إلى 94 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى للأسعار منذ بدء
تعاملات العقود الآجلة في بورصة نايمكس في عام 1983. وكان مزيج برنت خام القياس الأوروبي قد ارتفع 2.39 سنت إلى 89.83 دولار للبرميل.
وأفادت بيانات أسبوعية أصدرتها الحكومة الأمريكية أمس أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي في حين ارتفعت المنتجات المكررة بشكل مفاجئ. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن المخزونات التجارية من الخام الأمريكي في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 3.9 مليون برميل إلى 312.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 26 تشرين الأول (أكتوبر). وكان المحللون يتوقعون أن ترتفع مخزونات الخام بمقدار 600 ألف برميل في استطلاع أجرته "رويترز".
وزادت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل وقود التدفئة ووقود الديزل بمقدار 800 ألف برميل إلى 135 مليون برميل مخالفة توقعات بأن تنخفض بمقدار 500 ألف برميل. وارتفعت مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل إلى 195.1 مليون برميل مخالفة توقعات بأن تنخفض مائة ألف برميل. وزادت واردات الخام 278 ألف برميل يوميا إلى 9.38 مليون برميل يوميا في حين زادت واردات المنتجات 532 ألف برميل يوميا إلى 3.73 مليون برميل يوميا. وانخفض معدل تشغيل المصافي 0.9 نقطة مئوية إلى 86.2 في المائة من طاقتها مخالفة توقعات بأن ترتفع بمقدار نصف نقطة مئوية. وبلغ متوسط إجمالي الطلب على المنتجات في الأسابيع الأربعة الماضية 20.72 مليون برميل يوميا بانخفاض بنسبة 0.1 في المائة عن مستواه قبل عام.

يد النجر
01-11-2007, 08:49 AM
مشروع أولي لتطوير "باب جدة" بـ 6 مليارات
- فهد البقمي من جدة - 21/10/1428هـ
كشفت شركة إعمار الشرق الأوسط النقاب عن المرحلة الأولى من مشروع "باب جدة"، المشروع المتكامل والمتعدد الاستخدامات الذي تزيد مساحته على نصف مليون متر مربع، الذي تعمل الشركة على تطويره ضمن مشروع وسط جدة الجديد. ويحتضن "باب جدة"، الذي تبلغ تكلفته ستة مليارات ريال، أبراجاً تجارية وسكنية والعديد من المنشآت الثقافية، الترفيهية، الخدمية، التجارية، والتعليمية.
ويتألف المشروع من موقعين رئيسيين يمتد أولهما على مساحة 413 ألف متر مربع بمحاذاة شارع الملك عبد الله، في حين يمتد الثاني على مساحة 140 ألف متر مربع بمحاذاة شارع عبد الله السليمان وعلى مسافة قريبة من محطة القطار الرئيسية الواصلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المقرر أن يحتضن "باب جدة" ستة آلاف وحدة سكنية و230 ألف متر مربع من المساحات المكتبية و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية المخصصة للإيجار.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

كشفت شركة إعمار الشرق الأوسط النقاب عن المرحلة الأولى من مشروع "باب جدة"، المشروع المتكامل والمتعدد الاستخدامات الذي تزيد مساحته على نصف مليون متر مربع، والذي تعمل الشركة على تطويره ضمن مشروع وسط جدة الجديد. ويحتضن "باب جدة"، الذي تبلغ تكلفته ستة مليارات ريال أبراجاً تجارية وسكنية والعديد من المنشآت الثقافية، الترفيهية، الخدمية، التجارية، والتعليمية.
ويتألف المشروع من موقعين رئيسيين يمتد أولهما على مساحة 413 ألف متر مربع بمحاذاة شارع الملك عبد الله في حين يمتد الثاني على مساحة 140 ألف متر مربع بمحاذاة شارع عبد الله السليمان وعلى مسافة قريبة من محطة القطار الرئيسية الواصلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المقرر أن يحتضن "باب جدة" ستة آلاف وحدة سكنية و230 ألف متر مربع من المساحات المكتبية و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية المخصصة للإيجار.
وقال عصام كلداري، العضو المنتدب لشركة "إعمار الدولية" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تسعى ’إعمار‘، من خلال إطلاق مشروع "باب جدة"، إلى استحضار خبرتها الكبيرة في مجال تطوير المجمعات السكنية والتجارية التي ترتقي إلى أفخم مستويات الحياة العصرية وتنفيذها في السعودية. وتم تخطيط المشروع ليكون مجمعاً ذاتي الاكتفاء يحتضن مجموعة كبيرة من أرقى الوحدات السكنية والمكاتب والمنافذ التجارية، إضافة إلى مرافق متنوعة ومنها: المدارس، الرعاية الصحية، الجوامع، والمراكز الثقافية".
وفي إطار جهود حكومة السعودية ممثلة في أمانة جدة، فقد قامت بتكليف استشاري عالمي للتخطيط العمراني للقيام بتطوير وسط مدينة جدة الجديد، الذي يمتد على مساحة 12 مليون متر مربع.
ومن جهته، قال علاء عبد الله ساعد، الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار الشرق الأوسط": "يعد المشروع الجديد جزءاً رئيساً من مشروع وسط مدينة جدة الجديد. ويحتل "باب جدة" أهمية خاصة لكونه يمثل مركز الحي التجاري الجديد في المدينة، ونحن على ثقة بأن هذا المجمع العمراني سيصبح أحد أهم مراكز الأعمال في جدة مما يسهم في اجتذاب المزيد من الاستثمارات إلى أسواق السعودية.
واختتم كلداري: "تم تصميم مشروع "باب جدة" ليلبي مختلف احتياجات ومتطلبات سكانه من المواطنين السعوديين الراغبين بالعيش في أجواء تنسجم مع أفخم أنماط الحياة العصرية. ويتميز المشروع بطرازه المستوحى من التصميمات المعمارية العربية العريقة بلمسات عصرية تضفي عليه طابعاً فريداً".
وتعمل "إعمار" حالياً من خلال "شركة إعمار المدينة الاقتصادية" على تطوير مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" في السعودية، والذي يعد أكبر مشاريع القطاع الخاص في المنطقة. وتعد السوق السعودية من أهم الأسواق التي تدير "إعمار" عملياتها فيها في إطار خططها الهادفة لتحقيق رؤيتها لعام 2010 بأن تكون إحدى الشركات الأكثر قيمة على مستوى العالم، وتسعى الشركة لتحقيق هذا الهدف من خلال اتباع سياسة تعتمد التوسع الجغرافي وتنويع قطاعات الأعمال أساساً لها.

يد النجر
01-11-2007, 08:51 AM
خفض إضافي للفائدة الأمريكية بواقع ربع نقطة
- واشنطن – رويترز: - 21/10/1428هـ
خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 4.5 في المائة لحماية الاقتصاد من آثار تباطؤ في قطاع المساكن. وقرار لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في البنك المركزي الأمريكي كان متوقعا على نطاق واسع في الأسواق المالية. وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي قد قرر في اجتماع الشهر الماضي خفضا أكبر لأسعار الفائدة الأمريكية بلغ نصف نقطة مئوية ردا على الاضطرابات في الأسواق وزيادة مفاجئة في المخاطر على النمو الاقتصادي.

يد النجر
01-11-2007, 08:52 AM
"دبي المالية" تواصل صفقات الاستحواذ في العالم
- "الاقتصادية" من دبي - 21/10/1428هـ
قالت مجموعة دبي المالية أمس، إنها تعتزم زيادة حصتها في بنك مارفين بوبيولار إلى 30 في المائة بمرور الوقت.
وتعتزم الشركة القابضة كذلك زيادة حصتها في شركة مارفين إينفستمنت جروب (إم.إي.جي) إلى نحو 20 في المائة.
وأضافت مجموعة دبي المالية أنها اشترت 19.8 مليون سهم في بنك مارفين
بوبيولار بسعر 12 يورو للسهم من مؤسس البنك أندرياس فزينوبولوس
أمس لتزيد حصتها إلى 19.9 في المائة من 17.4 في المائة.
وأضافت المجموعة أنها تسعى كذلك إلى الحصول على موافقة من البنك المركزي اليوناني لزيادة حصتها في بنك مارفين بمرور الوقت إلى نحو 30 في المائة.
وتابعت المجموعة أنها تعتزم شراء حصة بنك مارفين البالغة 6.45 في المائة في أم.إي.جي بسعر سبعة يورو للسهم لزيادة حصتها في الشركة الاستثمارية إلى 16 في المائة من 9.6 في المائة حاليا. ولن تتم الصفقة قبل كانون الثاني (يناير) 2008 بسبب قيود على بيع الأسهم.
وشركة إم.إي.جي التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 5.5 مليار يورو تملك حصصا في شركات شحن واتصالات ورعاية صحية وعقارات.
وسيرأس فزينوبولوس وحدة مجموعة دبي المالية في جنوب شرق أوروبا لمدة خمس سنوات.
وكانت مجموعة دبي المالية، قد رحبت مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بموافقة حملة الأسهم في بنك مسقط، أكبر مصرف في سلطنة عمان، على بيع حصة قدرها 15 في المائة من أسهمه لصالح المجموعة عبر إصدار خاص بقيمة 619 مليون دولار, حيث تأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية مجموعة دبي المالية للاستثمار في نخبة من المؤسسات المصرفية الإقليمية والعالمية على المدى الطويل. وبموجب هذه الصفقة التي تعد أكبر صفقة استثمارية من نوعها ضمن القطاع المصرفي في المنطقة، تصبح مجموعة دبي المالية ثاني أكبر المساهمين في بنك مسقط، حيث سيقوم البنك بإصدار 161.57 مليون سهم بسعر 1.475 ريال عماني لصالح مجموعة دبي المالية عبر عملية اكتتاب خاص. ويمثل ذلك نسبة 15 في المائة من رأسمال البنك بعد عملية التخصيص.
وقال سيانتا باسو الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي المالية حينها، "تسعى مجموعة دبي المالية ضمن استراتيجيتها الاستثمارية طويلة المدى إلى ترسيخ مكانة مجموعة دبي في الأسواق الإقليمية والعالمية. وتعد صفقة بنك مسقط من أهم الصفقات التي تعزز أهداف المجموعة وتسهم في تحقيق رؤيتها في تنمية العائدات الاستثمارية للمساهمين، نظراً لما لهذا البنك من سجل حافل بالنجاحات والأرباح". وأضاف: بعد موافقة مساهمي البنك على الصفقة سيتم الشروع في الإجراءات الرسمية لإتمام الصفقة بعد الحصول على موافقة البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال، حيث من المتوقع إتمام هذه الصفقة قبل نهاية العام الجاري، بما سيعطي مجموعة دبي المالية الحق في ترشيح شخصين لعضوية مجلس إدارة البنك، ونحن نتطلع إلى العمل مع إدارة البنك لتنمية أعماله في المنطقة. يشار إلى أن هذه الصفقة ستسهم في رفع رأسمال البنك المدفوع إلى 107 ملايين ريال عماني، بما يساعد البنك على تعزيز وضع كفاية رأس المال التي سترتفع إلى 18.87 في المائة مقارنة بـ 11.4 في المائة حالياً، حيث يعتزم البنك استخدام هذه الأموال لتوسيع عملياته في المنطقة.

يد النجر
01-11-2007, 08:52 AM
اقتصاديون: إعادة هيكلة مؤشر الأسهم السعودية تحرره من 4000 نقطة
- محمد البيشي من الرياض - 21/10/1428هـ
أكد اقتصاديون أن إعادة هيكلة مؤشرات سوق الأسهم السعودية في حال اعتمدت وفق الطريقة التي طرحتها هيئة سوق المال أمس الأول، والقاضية باستبعاد الأسهم غير المتاحة للتداول من حساب المؤشر، ستحرر سوق الأسهم من نحو أربعة آلاف نقطة، وفق المستويات الحالية للمؤشر، ما سينتج عنه عرض حقيقي لحجم التداول وحركته، ما يعني مزيدا من المصداقية الفنية لشكل المؤشر.
وقال الاقتصاديون إن الخطوة التي اتخذتها هيئة سوق المال أخيرا، من خلال طرح مشروع لإعادة هيكلة قطاعات سوق الأسهم السعودية ومؤشراته، والتي منها استبعاد الأسهم المملوكة من الحكومة أو مؤسساتها، والأسهم المملوكة من الشريك الأجنبي، وأسهم الشريك المؤسس خلال فترة الحظر، وكذلك استبعاد أسهم من يملك 10 في المائة أو أكثر من أسهم شركة مدرجة، هي خطوة في الاتجاه الصحيح.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

أكد اقتصاديون أن إعادة هيكلة مؤشرات سوق الأسهم السعودية في حال اعتمدت وفق الطريقة التي طرحتها هيئة سوق المال أمس الأول، والقاضية باستبعاد الأسهم غير المتاحة للتداول من حساب المؤشر، سيحرر سوق الأسهم من نحو أربعة آلاف نقطة، وفق المستويات الحالية للمؤشر، ما سينتج عنه عرض حقيقي لحجم التداول وحركته، ما يعني مزيدا من المصداقية الفنية لشكل المؤشر.
وقال الاقتصاديون إن الخطوة التي اتخذتها هيئة سوق المال أخيرا، من خلال طرح مشروع لإعادة هيكلة قطاعات سوق الأسهم السعودية ومؤشراته، والتي منها استبعاد الأسهم المملوكة من الحكومة أو مؤسساتها، والأسهم المملوكة من الشريك الأجنبي، وأسهم الشريك المؤسس خلال فترة الحظر، وكذلك استبعاد أسهم من يملك 10 في المائة أو أكثر من أسهم شركة مدرجة، هي خطوة في الاتجاه الصحيح.
وحسب البيانات المتوافرة في السوق حاليا فإن حصة الحكومة في الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية تبلغ 40 في المائة، فيما يمتلك الأجانب حصة 8 في المائة، وعليه فإن الحصة التي سيتم استبعادها من حساب المؤشر وفقا للهيكلة الجديدة لقطاعات السوق هي 48 في المائة.
وأوضح لـ"الاقتصادية" الدكتور خليل عبد الفتاح كردي، مستشار مالي وإداري، أن حجب الممتلكات غير المتاحة للتداول من حساب المؤشر، سيقضي على الصورة المشوهة لحجم المؤشر في ظل ارتفاع النسب غير المتاحة لعموم المستثمرين في سوق الأسهم، والتي تزيد على 45 في المائة
وقال" كان المؤشر العام يعاني في حسابات غير منطقية، إذ يتم وفق قياسات سعرية، تضم أسهما دخيلة دون وجه حق".
وبين كردي أنه لن يكون هناك أي تأثير نفسي في المستثمرين مرتبط بحجم المؤشر، إذ إن الجمهور بات واعيا لمثل تلك المسائل الفنية، مؤكدا أن وقوف المؤشر عند مستوى حقيقي وعند نقاط تقارب النصف من مستواه الحالي، لن يخلق حالة نفسية أو ذهنية سلبية على المتداولين أو المؤشر.
وزاد المستشار المالي والإداري" إن هيكلة قطاعات السوق وإعادة تصنيف الشركات سيكون خطوة ممتازة أخرى ستسير بسوق المال السعودية إلى الأمام، وستساعدا على الاستجابة لكل المتغيرات الاقتصادية والتنافسية التي تطرأ على أسواق المال العالمية".
من جهتها بينت ريم أسعد، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن تنفيذ مثل هذه الخطوة سيعطي صورة أكثر شفافية لتعكس واقع الأصول المتداولة في سوق الأسهم، مشيرة إلى أنها خطوة ممتازة تستدعي تغييرا آخر في آلية التداول في السوق من حيث الضبط والربط في المعاملات والعقوبات.
وقالت" يبدو مما جاء في تقرير هيئة سوق المال أن هناك مراجعة شاملة لقراءة واحتساب المؤشر الخاص بسوق الأسهم السعودية TASI وليس آليات التداول نفسها أو قوانين الضبط التي تتبع في السوق، ونحن في انتظار المزيد"
وزادت أسعد" في رأيي أن السوق ما زالت بحاجة إلى قاعدة أوسع من الأسهم المدرجة لشركات تسهم فعلا في نهضة ونشاط اقتصادي ولها قوائم مالية مدققة ومعتمدة، كما أرى أن كون السوق مملوكة بنسبة عالية نسبيا للحكومة فهي لا تزال غير خاضعة لقوى العرض والطلب، وربما هذا أصلح في ظل ضعف تطبيق القوانين والصلاحيات الجزائية وتهور المستثمرين كما شهدنا العام الماضي".
وقالت" أعتقد أن سوق الأسهم ما زالت بحاجة إلى فترة ثلاث سنوات على الأقل منذ بدء الإصلاح الشامل وبرؤية اقتصادية واستثمارية وقانونية محترفة لتصبح قناة استثمارية ناضجة يعتمد عليها اقتصاديا للاستثمار طويل الأجل".
إلى ذلك قال إبراهيم العلوان، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية، إن إعادة حساب المؤشر وفق الأسهم المتاحة للتداول فقط، هي خطوة إيجابية، رغم أنه لن يكون لها تأثير حقيقي في طبيعة ونوعية التداول، مشيرا إلى أن الهدف الحقيقي من الخطوة هو إعطاء قدرة للمستثمرين والمحللين لقراءة السوق بصورة أفضل وصحيحة.
وبين العلوان، أن لشركة "كسب"، تجربة في هذا الإطار، حيث صنعت مؤشر " كسب الحر" يستبعد كل الأسهم غير المتاحة من الحساب، وهو ما قلل نسبيا من تأثير العوامل الخارجية في أسهم الشركات القيادية، بل إن وضع الشركات التي لديها حصص عالية غير متاحة لم تتأثر إلا بمستويات قليلة، وظلت محافظة على قيادتها السوق.
واستدل العلوان بسهم سابك الذي تراجع وفق مؤشر" كسب الحر" من 27 في المائة ( كنسبة في المؤشر) إلى نحو 18 في المائة، فيما تراجع سهم الاتصالات من 11 في المائة إلى 5 في المائة، وتأثر سهم الراجحي عكسيا إذ ارتفع من 9 في المائة إلى 12 في المائة.
وكان الدكتور عبد الرحمن التويجري محافظ هيئة السوق المالية السعودية المكلف أكد أمس الأول، أنه سيتم خلال الأسبوعين المقبلين استقبال آراء المختصين وملاحظاتهم، وسيتم الإعلان عن التنظيم الجديد بعد دراسة تلك المقترحات بوقت قصير. وقال التويجري إن النظام الجديد سيأخذ بعين الاعتبار كل الشركات المدرجة حديثا في التداول، مفيدا أن دراسة المقترحات لن تأخذ وقتا طويلا، مستشهدا بالتجارب السابقة للهيئة في هذا الجانب حيث سبق وأن استقصت مرئيات المختصين والمهتمين وجميع الجهات والأطراف ذات العلاقة حول مشروع لائحة الاندماج والاستحواذ، وغيرها من القرارات السابقة.
وأوضحت هيئة السوق المالية في تصريحات نشرت أمس الأول أنه رغبة منها في تطوير وتحديث السوق المالية السعودية، وفي ضوء ما يتوافر لدى نظام التداول الجديد من إمكانات وقدرات تقنية واسعة ومتميزة، ولمواكبة النمو المطرد في عدد الشركات المدرجة وتنوع أنشطتها، أعدت مشروعاً لإعادة هيكلة قطاعات السوق، وكذلك تطوير مؤشراته الرئيسية والقطاعية بحيث تعكس بشكل أفضل التغيرات السعرية في أسهم الشركات المدرجة.
وبيّنت الهيئة أنه لقناعتها بأهمية التشاور مع المختصين والمهتمين في السوق المالية السعودية في القضايا ذات العلاقة بالسوق قبل إقرارها، فإنها تود منهم موافاتها بملاحظاتهم ومقترحاتهم على مشروع إعادة هيكلة قطاعات السوق ومؤشراتها التي يمكن الإطلاع عليها من خلال موقعها على الإنترنت. وحددت الهيئة الخميس 15 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل آخر موعد لتلقي الملاحظات والاقتراحات، مفيدة أن جميع الآراء ستكون محل العناية والدراسة لغرض اعتماد الصيغة النهائية لقطاعات السوق ومؤشراتها.

يد النجر
01-11-2007, 08:53 AM
ارتفاع السيولة 37 % والمؤشر يصل إلى أعلى مستوى له منذ 7 أشهر
- "الاقتصادية من الرياض - 21/10/1428هـ
ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 31 تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 5 في المائة مقابل ارتفاع 3.7 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 8621 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من سبعة أشهر. وبذلك حقق مكاسب بنسبة 10 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) و8.7 في المائة منذ بداية السنة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 107 شركات بنحو 73 مليار ريال خلال الأسبوع لتصل إلى 1461 مليار ريال. وجاء هذا الارتفاع مع تعافي حجم التداول سواء من حيث القيمة أو عدد الأسهم أو الصفقات، وفي ظل مواصلة الشركات الإعلان عن أرباحها، حيث أظهرت حتى الآن 77 شركة من بين 107 شركات مدرجة، شكلت 86 في المائة من وزن السوق من حيث القيمة السوقية، ارتفاع أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى للسنة الحالية بنسبة 6.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006م.
ومن حيث التداول خلال الأسبوع، ارتفعت قيمة التداول 37 في المائة عن الأسبوع السابق، ليصل متوسط التداول اليومي 8.8 مليار ريال.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل :

ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في 31 تشرين الأول (أكتوبر) بنسبة 5 في المائة مقابل ارتفاع 3.7 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 8621 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من سبعة أشهر. وبذلك حقق مكاسب بنسبة 10 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) و8.7 في المائة منذ بداية السنة. وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة البالغة 107 شركات بنحو 73 مليار ريال خلال الأسبوع لتصل إلى 1461 مليار ريال. وجاء هذا الارتفاع مع تعافي حجم التداول سواء من حيث القيمة أو عدد الأسهم أو الصفقات، وفي ظل مواصلة الشركات الإعلان عن أرباحها، لقد أظهرت حتى الآن 77 شركة من بين 107 شركات مدرجة، شكلت 86 في المائة من وزن السوق من حيث القيمة السوقية، ارتفاع أرباحها الصافية في الأشهر التسعة الأولى للسنة الحالية بنسبة 6.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2006م. في حين ارتفعت أرباح هذه الشركات نفسها في الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية بنسبة 3.7 في المائة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من 2006م، الأمر الذي يعكس تحسناً في ربحية الشركات. أما على أساس ربع سنوي، فقد ارتفعت أرباح هذه الشركات نفسها البالغة 77 شركة في الربع الثالث 2007م بنسبة 10.8 في المائة مقارنة بالربع الثالث 2006م وبنسبة 2.2 في المائة مقارنة بالربع الثاني 2007م. ومن ناحية أخرى، شهدت أسعار النفط الخام بعض التراجع عن أعلى مستوى بلغته، ولكنها ما زالت عند مستوى قريب من 90 دولارا للبرميل من نوع غرب تكساس.
ومن حيث أداء مؤشرات القطاعات والشركات خلال الأسبوع، ارتفع مؤشر كل من الصناعة والكهرباء 6.2 في المائة، البنوك 5.2 في المائة، الأسمنت 4.8 في المائة، الخدمات 3.5 في المائة، الاتصالات 2.5 في المائة، الزراعة 1 في المائة، في حين انخفض مؤشر التأمين 1.4 في المائة. وبلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 72 شركة، والتي انخفضت 26 شركة، ولم يطرأ تغير على تسع شركات. ومن أسهم الشركات الكبيرة التي حققت مكاسب جيدة، الراجحي 8.6 في المائة، سابك 6.5 في المائة، الكهرباء 6.3 في المائة، الاتصالات 3 في المائة.
ويوضح الرسم البياني التالي الأسهم التي سجلت أعلى المكاسب والخسائر خلال الأسبوع.
ومن حيث الأداء التراكمي للمؤشر العام "تداول"، ارتفع 14.4 في المائة منذ ثلاثة أشهر و16.1 في المائة منذ ستة أشهر و22.4 في المائة منذ تسعة أشهر، في حين انخفض 11.3 في المائة في سنة و45 في المائة في سنتين و58.2 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما بلغ المستوى القياسي 20635 نقطة.
ومن حيث التداول خلال الأسبوع، ارتفعت قيمة التداول 37 في المائة عن الأسبوع السابق، ليصل متوسط التداول اليومي 8.8 مليار ريال.
ومن حيث تقييم السوق، بلغ مكرر الربحية 17.3 مرة مقابل متوسط مكرر ربحية للسنوات العشر الأخيرة 19.9 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.1 مرة، مقابل متوسط 3.2 مرة. كما بلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر مرتين .

يد النجر
01-11-2007, 08:55 AM
انطلاق فعاليات منتدى المياه والطاقة السبت المقبل في جدة
200 مليار دولار استثمارات مطلوبة في قطاعي المياه والطاقة
- محمد البركاتي من جدة - 21/10/1428هـ
تنطلق السبت المقبل فعاليات منتدى المياه والطاقة الدولي الثالث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة ما بين 3 إلى 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007 في فندق هيلتون جدة، وبرعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، حيث سيكون أحد المتحدثين الرسميين إلى جانب وزير المياه والكهرباء.
وقال المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء، إن الاستثمار في قطاعي المياه والكهرباء السعوديين يمر مرحلة حاسمة، حيث أصبح هناك حاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة، مؤكدا دعم المنتدى لبحث الفرص الاستثمارية السعودية.
وأوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور بكر خشيم عضو اللجنة التحضيرية، أن المنتدى سيقدم هذا العام وللمرة الأولى احتفالا بتقديم جائزة المنتدى السعودي للمياه والطاقة للإبداع وذلك من أجل التشجيع على التميز في هذه الصناعة. وستقدم هذه الجائزة خلال حفل عشاء خاص في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري بعد المؤتمر الصحافي وافتتاح المعرض، كما أنه من المتوقع أن يشارك أكثر من 70 شركة في المعرض المصاحب للمنتدى، بحضور أكثر من 600 شخصية مهتمة بمشاريع وأبحاث المياه والطاقة.
ومشاركة جهات حكومية وشركات سعودية وعالمية تبرز احدث التطورات في صناعة الطاقة والمياه على مستوى العالم. ما يجعل من السعودية الدولة الأكثر إنفاقاً في العالم على مشاريع إنتاج المياه والكهرباء.
ويتضمن برنامج منتدى هذا العام ستة أوراق رسمية، إضافة إلى ورش عمل متخصصة، في مجال الإنتاج المشترك للماء والكهرباء وسبل تخفيض الطاقة في نظم التحلية، وعقود البناء والتشغيل ونقل الملكية لمشاريع البنية التحتية.
وتناقش الجلسات تطوير شراكات مستديمة بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع واستعراض عدد من الخبرات الدولية في هذا الصدد، ومناقشة الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لصناعة الماء والكهرباء ودراسة بدائل تمويل مشاريع المرافق الدولية لحماية البيئة واستدامة المشاريع.
ويتزامن مع المنتدى انطلاق ثلاث ورش عمل متوازية تتناول الآثار البيئية لمحطات التحلية. وتقنية التحلية باستخدام الأغشية والطرق الشائعة لقياس استهلاك الطاقة في المصانع والمحطات. كما سيشهد عرضا للفرص الاستثمارية في المملكة، والتحديات التي تواجه دول المنطقة خاصة في مجال ترشيد الطاقة. ومن المتوقع أن يتم التوقيع على عدد من المشاريع في قطاعات الطاقة والمياه بين شركات سعودية وأخرى عالمية على هامش المنتدى. وتشارك في تنظيم المنتدى لهذا العام وزارة المياه والكهرباء مع إحدى الأكاديميات وإحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المناسبات بفندق جدة هيلتون. يذكر أن إجمالي إمداد المياه في المملكة يبلغ 52 مليون متر مكعب يومياً، فيما يبلغ إمداد المياه من البلدية في المتوسط ستة ملايين متر مكعب يومياً، بينما كمية المياه التي تنتجها محطات تحلية المياه المالحة هي أربعة ملايين متر مكعب يومياً. وتقدر المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة استثمارات مشاريع تحلية المياه مستقبلاً بـنحو 43 مليار دولار، فيما يلزم استثمار 100 مليار دولار في مشاريع المياه والصرف الصحي على مدى 20 عاما المقبلة. وتتوافر 80 في المائة من إمداد المياه من خلال مصادر المياه الجوفية، بينما يتم تجميع 37 في المائة من إمداد المياه من المياه الهالكة، ويعاد استخدام 16 في المائة منها فقط.

يد النجر
01-11-2007, 08:55 AM
تغطية اكتتاب "الاتحاد التجاري" للتأمين 5 مرات خلال 4 أيام
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
أعلنت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني أمس، أن تغطية الاكتتاب في الشركة بلغت نحو خمس مرات في الأربعة أيام الأولى من السبت وحتى الثلاثاء. وقالت الشركة في بيان لها إنه وفقا لإحصاءات شركة الأهلي المالية "الأهلي كابيتال" مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب العام لشركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني تم تغطية ما نسبته 482 في المائة من الأسهم المطروحة للاكتتاب حتى مساء أول أمس الثلاثاء، حيث بلغ عدد الأفراد الذين اكتتبوا لدى فروع البنوك المستلمة بنهاية اليوم الرابع للاكتتاب 894 ألف مكتتب، فيما بلغ مجموع المبالغ المودعة لدى البنوك المستلمة بغرض تغطية الاكتتاب 506.2 مليون ريال.
وأوضح صالح الراشد رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني أن "الاتحاد التجاري" تعد من بين أفضل شركات التأمين في المنطقة حيث تعمل في السوق منذ نحو 26 عاما، مشيرا إلى أنها تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء من الشركات العملاقة والمشاريع الكبيرة، إضافة إلى خدمات الأفراد.
من جهة أخرى بدأت شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني مخاطبة عدد من أصحاب الفضيلة المشايخ والعلماء في المملكة لتشكيل هيئة شرعية للشركة من أجل التثبت من الجوانب الشرعية للبرامج والمنتجات والخدمات من خلال المراجعة الدورية. وكذلك التأكد من مطابقة أعمالها ومنتجاتها أحكام الشريعة الإسلامية، والإشراف على أعمال الشركة للتأكد من سير عمل الشركة وفق الضوابط الشرعية، إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية الشرعية وإجازة العقود والتوعية المطلوبة في هذا المجال. وأعلن عباس عبد الجليل العضو المنتدب لشركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني أن على تعاملات الشركة التأمينية وغير التأمينية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، موضحا أن رد الفائض من عملية الاكتتاب سيكون في موعد أقصاه 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007.

معلوم أن شركة الاتحاد التجاري للتأمين تعمل في السعودية منذ نحو 26 عاما حيث كانت تمارس عملها عن طريق وكيل محلي علماً بأنها مسجلة في البحرين، وتمتلك الشركة رصيدا وافرا من كبار العملاء في المملكة والخليج بفضل المصداقية التي حرصت عليها في تأدية رسالتها التأمينية خلال سنوات عملها في السوق التأمينية.

يد النجر
01-11-2007, 08:56 AM
تغطية اكتتاب "الصقر للتأمين التعاوني" بنسبة 335 %
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
أعلن بنك الرياض مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة الصقر للتأمين التعاوني، أن حصيلة الاكتتاب بلغت 282 مليون ريال حتى نهاية اليوم الرابع للاكتتاب، وهو ما يزيد على 335 في المائة من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب. كما بلغ عدد المكتتبين نحو 503 آلاف مكتتب موزعين على 105 آلاف طلب اكتتاب.
وأوضح ماجد القويز مدير مصرفية الشركات في بنك الرياض، أن الاكتتاب ما زال يشهد إقبالا قوياً من جمهور المكتتبين و بشكل خاص من خلال الوسائل الإلكترونية (أجهزة الصراف الآلي و الهاتف المصرفي و شبكة الإنترنت) والتي بلغت نسبتها حتى نهاية اليوم الرابع نحو 81 في المائة. وذكر القويز أن آخر موعد لاستقبال طلبات الاكتتاب سيكون نهاية دوام يوم السبت المقبل الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، وأن الموعد المحدد لرد فائض الاكتتاب هو يوم السبت العاشر من الشهر نفسه.

يد النجر
01-11-2007, 08:57 AM
توقيع وثيقة ضمان صادرات سعودية بـ 17 مليون ريال
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
وقع أحمد بن محمد الغنام مدير عام برنامج الصادرات السعودية وثيقة ضمنا صادرات سعودية مع شركة الوسائل الزراعية لأنظمة الري والمتخصصة في إنتاج وتسويق أنابيب البولي إثيلين وذلك بمبلغ وقدره 17.25 مليون ريال. وقد مثل الشركة في التوقيع محمد سمير إبراهيم مدير قسم التطوير. وأوضح الغنام أن توقيع هذه الوثيقة يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية لتشجيع الصادرات الوطنية، كما أنه يؤكد الطلب المتزايد على الصادرات من المنتجات الوطنية وقدرتها على المنافسة والانتشار خارجيا.
وكان مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية قد اعتمد خلال اجتماعه الشهر الماضي برئاسة المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، إقراض إقامة وتوسعة تسعة مشاريع صناعية بمبلغ يتجاوز 1.44 مليار ريال خصصت لإقراض تسعة مشاريع صناعية في مختلف قطاعات الإنتاج الصناعية. وشملت تلك المشاريع: مشروع لإنتاج أفلام تغليف من البولي إثيلين، مشروع لإنتاج مضادات مانعة لتأكسد المواد البلاستيكية المستخدمة في إنتاج البولي أوليفينات، مشروع لإنتاج المكونات الدوائية الفعالة المستخدمة في العديد من الصناعات الدوائية، مشروع لإنتاج كلوريد الكالسيوم ورماد الصودا وكربونات ثنائي الصوديوم، مشروع لإنتاج عبوات كرتونية لتعبئة السوائل وقوارير من البولي إثيلين عالي الكثافة وقوارير من ترفثيلات البولي إثيلين وأغطية بلاستيكية، وآخر لتعبئة خضار مجمدة وبطاطس معدة للقلي ومشروع لإنتاج معاجين غشائية عازلة ومعدلة من البيتومين والتي تستخدم لأغراض البناء والتشييد، مشروع لإنتاج الهياكل والإنشاءات والمشغولات الحديدية والرافعات الحديدية والعلوية في الموانئ وأرضيات شبك، ومشروع لإنتاج كتل حديدية وحديد التسليح. وبيّن العايد أن اعتماد المساهمة في تمويل هذه المشاريع يأتي في إطار الجهود التي يبذلها صندوق التنمية الصناعية السعودي في دعم وإنشاء وتطوير المشاريع الصناعية في المملكة حيث اعتمد الصندوق منذ إنشائه 2885 قرضاً، بمبلغ 64.74 مليار ريال، لتمويل إنشاء وتوسعة 2048 مشروعاً صناعياً.

يد النجر
01-11-2007, 08:57 AM
"تطوير المدن" توقع عقد خدمات المياه بنظام حق الانتفاع في الدمام والأحساء
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
يوقع الدكتور هاشم يماني وزير التجارة عقد الانتفاع لإعادة وتأهيل وتشغيل وإدارة وصيانة مرافق المياه والصرف الصحي والصناعي ثم الإعادة في المدينة الصناعية الأولى والثانية في الدمام بنظام ROT والمدينة الصناعية في الأحساء بنظام BIT يوم السبت المقبل مع شركة تطوير وتشغيل المدن الصناعية. يذكر أن شركة تطوير المدن قد أوكلت لها من قبل عقد الانتفاع لإعادة تأهيل شبه الصرف الصحي ومحطة المعالجة بالمدينة الصناعية في جدة حيث تعد محطة المعالجة بجدة الآن أكثر محطات المعالجة في المملكة الموجودة تطورا تقنيا. ومن جانبه قال المهندس موفق الصقير مدير عام شركة تطوير المدن الصناعية، إن توقيع هذا العقد لصالح شركة التطوير جاءت متفقة مع استراتيجية السعودية في دعم الصناعة الوطنية لانتقال مسؤولية إنشاء وتطوير وتشغيل المدن الصناعية إلى القطاع الخاص. وقد أثبتنا بنجاح جميع المتطلبات اللازمة للإنشاء في عقد المدينة الصناعية في جدة وجار تشغيل نظام الصرف الصحي من المحطة والشبكة وشبكة الإعادة على أعلى المستويات، وغدا نوقع عقد خدمات المياه في مدينتي الدمام ومدينة الأحساء الصناعية وفي أول الشهر المقبل تشرين الثاني (نوفمبر) ستعلن عن مزاد أول مدينة صناعية يمتلكها ويشغلها القطاع الخاص في المملكة والتي تتخذ من العاصمة الرياض مقرا لها.

يد النجر
01-11-2007, 08:58 AM
المؤشر يكسب 136 نقطة ويغلق عند مستوى 8621 نقطة
القياديات الجديدة وقطاع البنوك تدفع سوق الأسهم لمواصلة رحلة الصعود
- فيصل الحربي من الرياض - 21/10/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات أمس على ارتفاع مدعومة من قطاع البنوك بالإضافة لعمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 136 نقطة ليغلق عند مستوى 8621 نقطة بنسبة ارتفاع 1.61 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 262 مليون سهم توزعت على 191 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.4 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع التأمين الذي أغلق دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول. فيما كسب قطاع الكهرباء 51 نقطة بنسبة 4.08 في المائة, وكذلك قطاع البنوك 595 نقطة بنسبة 2.78 في المائة, والقطاع الزراعي 93 نقطة بنسبة 2.31 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع الخدمات 30 نقطة بنسبة 1.48 في المائة, والقطاع الصناعي 221 نقطة بنسبة 1.03 في المائة, وقطاع الاتصالات 18 نقطة بنسبة 0.64 في المائة. وبدوره ربح قطاع الأسمنت 25 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.43 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات أمس نلاحظ ارتفاع 74 شركة كان أبرزها شركة المملكة القابضة التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 11 ريالا بمكسب ريال واحد في كل سهم, وشركة تبوك للتنمية الزراعية التي كسبت 6.25 ريال لتغلق عند مستوى 72.25 ريال للسهم الواحد. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 18 شركة على انخفاض كان أبرزها المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج) التي خسرت 6.25 ريال لتغلق عند مستوى 84 ريال للسهم الواحد, والشركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن (معدنية) التي أغلقت عند مستوى 69.25 ريال بخسارة 2.25 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 13 شركة تداولات أمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ربع ريال ليغلق عند مستوى 148.75 ريال بنسبة ارتفاع 0.17 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 2.4 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 363 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 69.75 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.72 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.8 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 128 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد كسب ريالين ليغلق عند مستوى 94.5 ريال بنسبة ارتفاع 2.16 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 237 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 2.5 مليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات أمس عند مستوى 129 ريال بمكسب 2.5 ريال ونسبة ارتفاع 1.98 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 157 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 20 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 677 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 44 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 15.5 ريال بمكسب 0.75 ريال في كل سهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم شركة تبوك للتنمية الزراعية بقيمة إجمالية تجاوزت 437 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 6.2 مليون سهم. فيما جاء سهم الشركة السعودية للكهرباء ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 29 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 369 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات أمس كاسبا نصف ريال عند مستوى 12.75 ريال للسهم الواحد.

يد النجر
01-11-2007, 08:59 AM
مؤشر "بي إم جي" يعود لحصد النقاط
- - 21/10/1428هـ
حقق مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية ارتفاعاً طفيفاً مضيفاًً 4.1 نقطة ليغلق عند مستوى 469.8 نقطة، مرتفعاً بنسبة 0.9 في المائة. وزادت القيمة الاستثمارية في السوق بمقدار 176 مليون ريال سعودي لتصل إلى 3.5 مليار ريال سعودي (نحو 951 مليون دولار)، صعوداً بنسبة 5.2 في المائة مترافقة مع ارتفاع المؤشر. أما من حيث أداء قطاعات المؤشر، فقد أسهمت جميعها في ارتفاع المؤشر بنسب مختلفة، حيث لم يقفل أي منها متراجعاً في عدد النقاط. وشهد قطاع الخدمات أكبر تقدم حيث زاد بمقدار 28.4 نقطة، وتلاه القطاع الزراعي بـ 15.7 نقطة, فيما جاء القطاع الصناعي في المرتبة الثالثة حاصداً 6.6 نقطة، وأخيراً تذيل قائمة القطاعات، قطاع التأمين الذي ارتفع بـ 5.7 نقطة. وفي جلسة أمس، تقدم سعر سهم "سابك", حيث أغلق عند 148. 5 ريال سعودي للسهم الواحد.

يد النجر
01-11-2007, 08:59 AM
أخبار الســــوق
- - 21/10/1428هـ

"أميانتيت" ترفع أرباحها بنسبة 200 % إلى 63.9 مليون ريال

أعلنت شركة أميانتيت أن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007، أظهرت تحقيق الشركة مبيعات صافية قدرها 2.3 مليار ريال تقريبا، بزيادة قدرها 12 في المائة تقريبا عن مبيعات الفترة نفسها من العام الماضي البالغة نحو ملياري ريال. وحققت الشركة إنجازا ملموسا في تحسين مستوى الربحية بنسبة فاقت 200 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2006، إذ بلغت الأرباح الصافية عن الأشهر التسعة الأولى لهذا العام نحو 63.9 مليون ريال (74 مليون ريال قبل الزكاة الشرعيه)، مقارنة بأرباح قدرها 20.8 مليون ريال (30.7 مليون ريال قبل الزكاة الشرعية) للفترة نفسها من 2006.
وارتفعت الأرباح التشغيلية لتبلغ نحو 229 مليون ريال مقارنه بـ 140.8 مليون ريال تقريبا عن الفترة نفسها من 2006، أي بزيادة قدرها 63 في المائة، وبلغ صافي الربح للسهم 55 هللة مقارنة بـ 18 هللة للسهم عن الفترة نفسها من 2006. وحققت الشركة أرباحا عن الثلاثة أشهر المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 قدرها 24مليون ريال مقارنة بـ 11.4 مليون ريال عن الفترة نفسها من 2006.
ويعزى هذا التحسن إلى المحافظة على مستويات عالية في المبيعات والسعي لخفض تكاليف الإنتاج وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للطاقة التشغيلية للحد من تأثير ارتفاع أسعار المواد الخام، حيث أسهم ذلك في خفض نسبة التكاليف التشغيلية إلى المبيعات بـ 3 في المائة تقريبا.

"أنابيب" تربح 94.2 مليون ريال بزيادة 85 %

أعلنت الشركة العربية للأنابيب "أنابيب" عن تحقيقها أرباحا صافية عن فترة الأشهر التسعة من عام 2007بلغت 94.24 مليون ريال مقارنة 50.93 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام السابق بنسبة ارتفاع بلغت 85 في المائة في حين بلغت الأرباح التشغيلية عن الفترة نفسها من عام 2007 مبلغا وقدره 110.14 مليون ريال مقابل 53.03 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام السابق 2006 بنسبة ارتفاع بلغت 108 في المائة.
كما بلغت ربحية السهم 2.99 ريال للسهم مقارنة بـ 1.62 ريال للسهم عن الفترة نفسها من العام الماضي 2006، كما ارتفعت أرباح الشركة خلال الربع الحالي من عام 2007 بنسبة 301 في المائة، لتبلغ 27.60 مليون ريال مقابل 6.88 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام السابق.

"الشرقية الزراعية" تخسر 986.8 ألف ريال في 9 أشهر

أعلنت شركة الشرقية للتنمية الزراعية عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 حيث بلغت صافي الخسائر لهذه الفترة 986.860 ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق حيث بلغت صافي أرباحها 4.337 مليون ريال، وصافي الخسارة التشغيلية للفترة نفسها مبلغ 188.749 ريال مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق حيث بلغت الأرباح مبلغ 6.9 مليون ريال، وبلغت خسارة السهم لفترة الأشهر التسعة 0.13 ريال مقارنة بربح 0.58 ريال للفترة نفسها من عام 2006، وربح الفترة المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 مبلغ 2.15 مليون ريال مقارنة بالفترة نفسها عن العام السابق بأرباح بلغت 4.6مليون ريال. ويعود سبب هذه الخسائر إلى انخفاض مبيعات الشركة للثلاثة أرباع الأول من عام 2007 حيث بلغت 29.9 مليون ريال، في حين بلغت 39.5 مليون ريال للفترة نفسها من العام السابق بنسبة انخفاض بلغت 24.5 في المائة، وارتفاع تكلفة المواد (المدخلات الزراعية)، وارتفاع أسعار مركزات الأعلاف الخاصة بتغذية الأبقار، وتجهيز بعض الحقول لمواسم زراعية جديدة.

استقالة الرئيس التنفيذي في "سلامة" للتأمين

وافق مجلس إدارة شركة أياك السعودية للتأمين التعاوني "سلامة" على قبول استقالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي فيصل بن مصطفى بن رشيد الكردي لظروفه الخاصة اعتبارا من 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2007.

يد النجر
01-11-2007, 09:01 AM
"الكهرباء" تربح 2.05 مليار ريال بزيادة 8 %
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
أظهرت النتائج المالية الأولية للشركة السعودية للكهرباء أن صافي أرباح خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 بلغت 2.05 مليار ريال بارتفاع قدره 149 مليون ريال وبنسبة ارتفاع 8 في المائة عن أرباح الفترة نفسها من العام المالي 2006 البالغة نحو 1.90 مليار ريال. وأرجعت الشركة سبب هذا الارتفاع في أرباح التسعة أشهر إلى زيادة مبيعات الطاقة الكهربائية وتعريفة قراءة وصيانة العدادات بنسبة أكبر من زيادة المصروفات التشغيلية.
وبلغت أرباح الشركة التشغيلية خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 أيلول (سبتمبر) 2007 نحو 1.87 مليار ريال مقابل 1.77 مليار ريال للفترة نفسها من العام المالي 2006 بنسبة ارتفاع بلغت 6 في المائة، وقد بلغت ربحية السهم خلال الفترة 0.50 ريال للسهم. في حين أن أرباح الربع الثالث من عام 2007 بلغت 1.70 مليار ريال بزيادة 91 مليون ريال مقابل 1.61 مليار ريال للفترة من العام المالي 2006 بنسبة ارتفاع 6 في المائة.
وأوضحت الشركة أن إيراداته التشغيلية للربع الثالث لعام 2007 بلغت 6.96 مليار ريال مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت 6.39 مليار ريال بزيادة قدرها 576 مليون ريال وبنسبة 9 في المائة، مبينة أن نفقاتها التشغيلية في الربع الثالث من هذا العام زادت بمبلغ 436 مليون أي ما نسبته 9 في المائة عن الربع الثالث من العام الماضي 2006، وذلك للتوسع في أعمال الشركة بدخول بعض المشاريع الرأسمالية مرحلة التشغيل.
وبينّت الشركة أن حقوق المساهمين زادت بمبلغ 1.01 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الحالية مقارنة بنهاية التسعة أشهر من العام الماضي وذلك بما نسبته 2 في المائة. وارتفع ربح السهم إلى 41 هللة في الربع الثالث من 2007 مقارنة بـ 39 هللة في الربع الثالث من العام 2006، بينما بلغ ربح السهم للتسعة أشهر من العام الجاري 49 هللة، مقابل 46 هللة في التسعة أشهر من عام 2006.

يد النجر
01-11-2007, 09:03 AM
أمير حائل يوجه هيئة التطوير بتبني برنامج هيئة الاستثمار لجذب الرساميل للمنطقة
- إبراهيم الجنيدي وعايد الجنوبي وبشير الزويمل من حائ - 21/10/1428هـ
وجه الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة رئيس المجلس الاستثماري في حائل الهيئة العليا لتطوير المنطقة بتبني خطة 10×10 التي تبنتها الهيئة العامة للاستثمار في برنامج التنافسية للوصول بالمملكة لأفضل عشر دول في 2007 على مستوى العالم بعد أن قال عمرو عبد الله الدباغ محافظ هيئة الاستثمار في جلسة مجلس استثمار حائل الثانية التي عقدت ظهر أمس في مبنى الغرفة التجارية الصناعية في حائل إن الهيئة العامة للاستثمار تأمل تبني هيئة تطوير حائل الخطة لضمان تدفق رؤوس الأموال لحائل.
وقال أمير حائل خلال عقب ترؤسه لمجلس الاستثمار الثاني في مقر الغرفة التجارية الصناعية ورعايته للقاء الاستثمار والتنمية في حائل في متنزه المغواة أمس الأول, بتنظيم من الغرفة التجارية الصناعية في حائل يفترض أننا في حائل نحن من نطالب بهذا الشيء, وشدد أن حائل ستلتزم بذلك التزاما تاما. وعاد الدباغ وقال إن هيئة الاستثمار ستقدم خارطة طريق متكاملة للاستثمار لجذب رؤوس الأموال في حائل.

مراكز الخدمة الشاملة
ووصف الأمير سعود بن عبد المحسن مراكز الخدمة الشاملة بأنها جاذبة للاستثمار سيتم تطوير آليتها في العمل التي عليها عبء تذليل جميع العقبات التي يواجهها المستثمرون، ووجه هيئة التطوير ومجلس المنطقة والمجلس البلدي بعقد اجتماع عاجل خلال فترة لا تتجاوز عشرة أيام لتحديد الطريقة المثلى لإطلاق مبادرة 10×10 الاستثمارية في حائل.

تشجيع للمستثمرين
وقال عمرو الدباغ إن مركز الخدمة الشامل صمم لتقديم أكثر من خدمة بطريقة سريعة وعصرية وشاملة واختصارا لوقت المستثمر في إنهاء جميع الإجراءات الحكومية التي يحتاج إليها المستثمر. وأضاف هذا المركز هو المركز الأول في حائل والخامس على مستوى المدن السعودية وسيدعم خلال الفترة المقبلة حتى قيام مركز الخدمة الشامل الأكبر الذي سيكون داخل مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.
وأبان الدباغ أن هدف الهيئة العامة للاستثمار المعلن من عامين هو الوصول بالبلاد إلى مصاف أفضل عشر دول في العالم من حيث تنافسية بيئة الاستثمار في عام 2010، وأضاف استطاعت المملكة القفز من الترتيب والتصنيف التي كانت تحتله المملكة حسب بيئة الاستثمار حسب تقرير البنك الدولي من المرتبة 67 قبل عامين إلى المرتبة 38 العام الماضي إلى المرتبة 23 العام الحالي متفوقة على جميع دول الشرق الأوسط دون استثناء بما في ذلك بعض الدول الصناعية مثل فرنسا والبرتغال.
وأبان أن الأسبوع الماضي أعلن عن تفوق المملكة على دول الشرق الأوسط كافة بتحقيقها المرتبة 20 من حيث تدفق الاستثمارات الفعلية حسب تقرير "الكوتويد" الذي يعتمد على مسح ميداني لحصر الاستثمارات الأجنبية الفعلية على أرض الواقع بـ 18 مليار دولار، فيما وصلت الاستثمارات المحلية في 2007 إلى 61 مليار دولار في عام 2006 وشدد سنعمل خلال السنوات المقبلة على تعزيز تلك النجاحات.

مدينة حائل الاقتصادية
وكشف محافظ الهيئة العامة للاستثمار عن أن هيئته رصدت 5.5 مليون ريال للدراسات حول مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية والدراسة الأولى خصصت لمعرفة الأثر الاقتصادي والاجتماعي العائد على حائل من قيام المدينة وستنتهي الدراسة في كانون الأول (ديسمبر) 2007، بينما الدراسة الثانية تتناول تقييم البنية التحتية لحائل ومدى ملاءمتها للاستثمار والثالثة والتي ستنتهي قبل نهاية العام الحالي تختص بإيجاد تقرير اقتصادي لحائل لإيجاد جميع ما يبحث عنه المستثمرون في المنطقة.

مطار الاقتصادية
وكشف الدباغ أن هناك تنسيقا حاليا مع هيئة الطيران المدني حول النموذج الذي سيكون عليه المطار الخاص بمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية، وقال المطار مهم جدا للمدينة الاقتصادية ويعتبر من العوامل المهمة لإنجاحها.

150 مليار دولار للسعودية
وأكد الدباغ أن هناك مدينتين اقتصاديتين سيعلن عن قيامهما قريبا في المنطقة الشرقية وتبوك لتصبح المدن الاقتصادية في السعودية ست مدن إضافة إلى مدينة الملك عبد الله في رابغ ومدينة حائل الاقتصادية ومدينة طيبة الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية، مشيرا إلى أن تلك المدن الاقتصادية ستضخ 150 مليار دولار على البلاد.

شركة أمريكية لإدارة المشروع
ونفى المهندس عبد الله طيبة الرئيس التنفيذي لشركة ركيزة وجود أي انسحابات من شركاء "ركيزة", وأضاف تم التعاقد مع شركة كي بي آر الأمريكية لإدارة مشروع مدينة حائل الاقتصادية كمدير عام لكامل المشروع، وهي شركة من الطراز الأول لإدارة المشاريع الضخمة. وأضاف أن ترخيص مصنع الأسمنت تم استخراجه من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة التجارة وسيكون موقع المصنع على بعد 120 كيلومترا عن موقع المدينة الاقتصادية في الشمال عن حائل في موقع الزبيرة، والآن نحن بصدد إيجاد الشريك الاستراتيجي لبناء المصنع.
ووجه طيبة رسالة لأهالي حائل قائلا: إن مشروع المدينة الاقتصادية مشروع تنموي وليس عقاريا ومن السهولة بمكان أن نبدأ في عملية البناء إلا أن الصعوبة الحقيقية تكمن في التخطيط، مؤكدا عدم وجود أي مشاكل تعترض قيام المدينة، وأضاف المشروع يحظى بتأييد ودعم كبيرين جدا من خادم الحرمين الشريفين ومن الحكومة ومن هيئة الاستثمار ومن أمير حائل وليس هناك أي مشكلة قائمة إنما نحن نريد أن نأخذ الوقت الكافي لوضع القطاعات الصناعية والاقتصادية في مكانها الصحيح ووضع الاتفاقيات الاستراتيجية والتل تعد هي أهم مرحلة.
واسترسل اطمئن الحائليين أنهم سيشاهدون المشروع في وقت قصير متميز على أرض الواقع وفي مكانه المحدد، وأبان أن من أهم الأعمال التي تم إنجازها في المشروع هو الاتفاق لتوفير الطاقة ونحن الآن بصدد بناء محطة استقبال الطاقة واستخراج تصاريح حفر الآبار.
وحدد نقطة بداية تشييد المدينة الاقتصادية بالنقطة المجاورة لموقع جامعة حائل لتميز تلك المنطقة ووقوعها بالقرب من مقر الجامعة ومحطة القطار. وأشار إلى أن رجال أعمال حائل والمقاولين مدعوون للاستفادة الكاملة من إقامة المدينة الاقتصادية ونرغب في إشراك الجميع في الأعمال الإنشائية للمدينة وستقوم شركة كي بي آر الأمريكية مديرة المشروع بتصنيف المقاولين لعدد من الفئات.
وحول رأسمال ركيزة, قال طيبة إن رأس المال يبلغ خمسة مليارات ريال سيطرح منها 1.5 مليار للاكتتاب تمثل 30 في المائة من رأس المال، بينما سيحتفظ المساهمون الرئيسون بـ 3.5 مليار ريال، وحول طرح الشركة للاكتتاب قال خلال شهر من الآن سنتقدم لوزارة التجارة وهيئة السوق المالية بملف الشركة لتحديد تاريخ الطرح وتلك الجهتان هما المعنيتان بتحديد تاريخ الطرح.

الفرص الاستثمارية
ولفت طيبة إلى أن جميع الفرص الاستثمارية للمدينة الاقتصادية ستكون متوافرة في مركز ركيزة للاستثمار الذي سينشأ قريبا في موقع المشروع، وأضاف سينشأ مدينة متخصصة بصناعة السيارات وقطع الغيار في المدينة الاقتصادية.

دعم أمير حائل
وقال خالد العلي السيف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في حائل تتجلى الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين في عمليات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي المتواصلة لمواكبة التغيرات والاستجابة مع معطيات واحتياجات المرحلة الحالية والمستقبلية وإيجاد بيئة اقتصادية واستثمارية تتسم بالثقة والاستقرار. ورحب بحضور لقاء "الاستثمار والتنمية في حائل"، وأضاف سيستعرض الجهود المستمرة والإنجازات المتتالية لإحداث تنمية حقيقية في جميع القطاعات الإنتاجية والخدمية في المنطقة. وقدم شكره وتقديره للأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل على دعمه المتواصل لجميع مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تحقق الخير والرفاهية لأبناء المنطقة.


بوكسات

مركز الخدمة الشامل يبدأ أعماله
دشن الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل أمس الأول أعمال مركز الخدمة الشامل في مبنى الغرفة التجارية الصناعية في حائل بعد أن تم تجهيزه بالكامل وربطه حاسوبياً ببرنامج الاتصال الإلكتروني المباشر مع الإدارات الحكومية ذات الصلة.
واستكملت جميع الإجراءات الإدارية والترتيبات الفنية والتنظيمية بصفة نهائية بمتابعة حثيثة من أمير منطقة حائل بعد أن تم ربط المركز بشبكة الحاسب الآلي مع الإدارات المعنية بنشاطات المركز والمتصلة بتقديم التسهيلات الممكنة لإنهاء معاملات، وإجراءات المستثمرين ورجال الأعمال الراغبين في الاستفادة من الفرص المتاحة في منطقة حائل.
وتم تعيين عبد العزيز العمير مديرا للمركز واستقطاب الفريق الفني والإداري التابع له من مختلف الجهات الحكومية المرتبطة مباشرة بالشأن الاستثماري والتجاري في المنطقة.
وخصص في مركز الخدمة الشامل قسم متكامل لتغطية حاجة سيدات الأعمال في داخل المنطقة أو من خارجها تديره نخبة من الكوادر النسائية المتمرسة، ويهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للمستفيدات ويتألف من ممثلة لصندوق المئوية ومركز خدمات الأعمال وصالات اجتماعات وردهات انتظار إلى جانب فريق نسائي يختص بمهمة استقبال الوفود وممثلات الشركات والمؤسسات ذات الصلة بمهام المركز تحت إشراف قيادة نسائية مؤهلة ترتبط إدارياً بقيادة المركز.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار قد أعدت برنامجاً تدريبياً يعنى بصقل مهارات ممثلي المناطق يتضمن تعريف مديري المراكز بآليات العمل المتبعة وكيفية الاستفادة من خدمات المركز لإيجاد أفضل السبل لتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين ورجال الأعمال - عبر التنسيق مع ممثليات الوزارات والهيئات المعنية في مركز الخدمة الشامل.
وسيوفر مركز الخدمة الشامل في حائل الأرضية المناسبة لتشجيع استقطاب المزيد من الاستثمارات ذات المردود الجيد للمنطقة في ضوء الأهداف والمحددات التي رسمتها الهيئة العامة للاستثمار لإبداء أقصى درجات المرونة أمام المستثمر الجاد من خلال معطيات تستند إلى توحيد جهة استقبال طلبات الحصول على التراخيص الاستثمارية في مختلف القطاعات والبت فيها من قبل إدارة المركز إلى جانب تقديم جميع الخدمات والتسهيلات اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية ومعالجة أية عقبات تواجه المستثمر، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية إضافة إلى تزويد المستثمرين بالمعلومات المتعلقة بمناخ الاستثمار والأنظمة واللوائح المعمول بها بالتوازي مع ما سيحصل عليه المستثمر من حوافز ومزايا وضمانات توافر بيئة آمنة لإدارة استثماراته في المنطقة.
ويعد تقليص الفترة الزمنية للبدء في ممارسة المستثمرين ورجال الأعمال لأنشطتهم الاستثمارية أحد الأهداف الرئيسية لإنشاء مركز الخدمة الشامل في منطقة حائل.

الغرفة التجارية تطلق دليل "حائل اليوم"
أطلقت الغرفة التجارية الصناعية في حائل بالتزامن مع المناسبة دليل حائل اليوم ويعنى بالشؤون السياحية والاقتصادية وعدد صفحات الدليل 400 صفحة من الحجم المتوسط وقدم للدليل الأمير سعود بن عبد المحسن أمير حائل، ويلقي الدليل الضوء على الثقافة والتراث والمواقع الأثرية والأحياء التراثية والمتاحف والحرف والصناعات والموروث الشعبي والمأكولات الشعبية ومواقع السياحة البيئية في الجانب السياحي.
أما الجانب الاقتصادي فيشتمل الدليل على تعريف بمحافظات حائل الثلاث ويقدم نبذة عن اقتصاديات المنطقة والبنية التحتية والتفعيلية والمواقع والهواتف المهمة وممثليات المملكة في الخارج والسفارات العاملة في المملكة.

فريق من BBC يوثق اقتصاديات حائل
وثق فريق إعلامي من قناة BBC البريطانية الفعاليات الاقتصادية التي أقيمت طوال أمس في الغرفة التجارية الصناعية في حائل ومتنزه المغواة، ووثق الحدث إعلاميا لعرضه ضمن البرنامج الذي يعده الفريق حاليا عن الحياة اليومية في حائل. ويتكون الفريق من ليونيل ميل كمعد للبرامج وأندرو تومسون كمصور وإني كينيج أندرو كمساعدة معدة البرامج، وكان الوفد قد حضر لحائل الجمعة الماضية بمرافقة نزار أحمد الحربي مسؤول علاقات عامة في وزارة الثقافة والإعلام.

يد النجر
01-11-2007, 09:04 AM
بورصـــات الخليــج
صعود جماعي للأسهم الخليجية بنهاية تعاملات أكتوبر
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 21/10/1428هـ
تصدرت الأسهم الإماراتية البورصات الخليجية من حيث الأداء بنهاية تعاملات تشرين الأول (أكتوبر) أمس حيث اكتسي اللون الأخضر شاشات التداولات في كل البورصات, وتمكنت بورصة الكويت من استرداد 1.3 في المائة من خسائرها التي بدأت منذ مطلع الأسبوع, وسجلت أسواق دبي، أبوظبي، الدوحة، مسقط، والبحرين ارتفاعات بنحو 1.6، 1.3، 0.92، 0.47، 0.21 في المائة على التوالي.
وحصدت الأسهم الإماراتية أرباحا قياسية خلال تشرين الأول (أكتوبر) قيمتها 151.7 مليار درهم بارتفاع نسبته 24.7 في المائة مقارنة بـ 1.6 في المائة فقط في أيلول (سبتمبر) الماضي وهو أعلى نسبة ارتفاع شهري في تاريخ السوق منذ تأسيسها عام 2000 حيث ارتفعت القيمة السوقية إلى 753.9 مليار درهم من 602.1 مليار درهم نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي وبذلك تكون الأسهم الإماراتية قد سجلت ارتفاعا منذ مطلع العام بنسبة 37.5 في المائة.
ووفقا لتقرير هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية فإن الأسواق الإماراتية حطمت خلال الشهر الماضي أرقاما قياسية لم تسجلها في تاريخها، حيث قفزت قيمة التداولات إلى 93.3 مليار درهم مقارنة 29.1 مليار درهم بزيادة قدرها 220.6 في المائة.

واستحوذت أربعة أسهم فقط من بين 95 سهما جرى تداولها على 35.7 في المائة من إجمالي تعاملات الأسواق، حيث بلغت قيمة تداولاتها مجتمعة 33.3 مليار درهم وهى أسهم ديار بتعاملات قيمتها 10.6 مليار درهم وأرتفع سعره بنسبة 21.7 في المائة وإعمار 7.9 مليار درهم وارتفع سعره بنسبة 21.1 في المائة إلى 12.90 درهم ودبي المالي 7.8 مليار درهم وارتفع بنسبة 64.4 في المائة محتلا المرتبة الثانية بعد سهم الإمارات دبي الوطني الذي سجل أعلى صعود خلال الشهر بنسبة 69.3 في المائة والدار العقارية 6.9 مليار درهم وارتفع سعره 23.9 في المائة.
وسجلت الأسواق الإماراتية في آخر يوم من تعاملات الشهر ارتفاعا نسبته 1.4 في المائة بتداولات قيمتها 6.3 مليار درهم موزعة بواقع 3.5 مليار لسوق دبي التي ارتفعت بنسبة 1.6 في المائة و2.7 مليار لسوق أبوظبي بارتفاع 1.3 في المائة للمؤشر.
وعلى الرغم من عمليات جني الأرباح التي ضغطت على مؤشر سوق دبي منذ بداية الجلسة واستمرت حتى الساعة الأولي هبط خلالها المؤشر بنسبة نصف في المائة تمكنت السوق بدعم من سهم إعمار من الارتداد نحو الصعود الذي بدا طفيفا ووصل بنهاية الجلسة إلى 1.6 في المائة.
وعاد سهم إعمار مجددا وبعد غياب طويل لقيادة السوق، حيث استقطب تعاملات قوية زادت حدتها حتى قرب نهاية الجلسة ليصل إلى الحاجز النفسي 13 درهما ويغلق مرتفعا بنسبة 5.3 في المائة عند سعر 12.90 درهم متصدرا قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث القيمة بتداولات قيمتها 1.1 مليار درهم تشكل نحو ثلث إجمالي تعاملات سوق دبي البالغة 3.5 مليار درهم.
وسجل سهم دبي الإسلامي ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.89 عند سعر 11.30 درهم على الرغم من تحقيق البنك نموا في أرباحه عن الأشهر التسعة بنسبة 86 في المائة إلى ملياري درهم, وأغلق سهما ديار والعربية للطيران اللذان استحوذا على تعاملات قوية دون تغير سعري.

وبعد أيام من عمليات جني الأرباح التي دفعته للهبوط المتواصل عاد مؤشر سوق العاصمة أبوظبي إلى صعوده القوي بنسبة 1.3 في المائة وهى نفس النسبة التي هبط بها أول أمس وبلغت قيمة التداولات 2.7 مليار درهم من ارتفاع أسعار 31 شركة مقابل انخفاض أسعار 12 شركة أخرى, وجاء الدعم للسوق من أسهم العقارات الدار وصروح وأركان وراس الخيمة العقارية.

الكويت: استرداد جزء من الخسائر بارتفاع 1.3%

وبعد سلسلة من الهبوط الحاد تمكنت بورصة الكويت من استرداد جزء من خسائرها، حيث سجلت أمس ارتدادا ناحية الصعود بنسبة 1.3 في المائة بدعم من كل قطاعات السوق التي سجلت ارتفاعات جيدة, وبلغت قيمة التداولات 208 ملايين دينار من تداول نحو 474.5 مليون سهم.
واستحوذت خمسة أسهم هي الصفوة, اكتتاب, المدينة, التخصيص, وميادين على 40.5 في المائة من حجم الأسهم المتداولة في السوق وتصدر سهم الصفوة قائمة الأسهم الأكثر نشاطا حيث جرى تداول نحو 82.1 مليون سهم في حين تصدر سهم الأولى للتأمين التكافلي قائمة الأسهم الأكثر صعودا بنسبة 9.7 في المائة.
وقال وسطاء إن حالة الهبوط التي شهدتها السوق طيلة الأيام الماضية أوصلت الأسعار إلى مستويات مغرية دفعت كبار المستثمرين والمحافظ إلى الدخول بقوة, وأوقفت إدارة بورصة الكويت التداول على سهم العراق القابضة بسبب صفقة بيع 20 في المائة من رأسمال بنك بغداد بقيمة 9.2 مليون دينار حققت منها الشركة أرباحا بقيمة أربعة ملايين دينار

الدوحة: مواصلة الصعود بنسبة 0.92%

وحافظ مؤشر سوق الدوحة لليوم الثالث على التوالي على بقائه فوق حاجز الـ 9000 نقطة حيث سجل ارتفاعا بنسبة 0.92 في المائة وبتداولات قيمتها 1.3 مليار ريال من تداول نحو 32.3 مليون سهم، حيث سجلت أسعار 21 شركة ارتفاعا مقابل انخفاض أسعار 13 شركة أخرى.
واستحوذت تسع شركات قيادية في السوق بقيادة سهم ناقلات على 83 في المائة من إجمالي عدد الأسهم المتداولة، حيث بلغ عدد أسهمها مجتمعة 26.7 مليون سهم منها 6.9 مليون سهم لناقلات الذي ارتفع سعره بنسبة 1.6 في المائة في حين حقق سهم العقارية أعلى نسبة صعود بنسبة 9.1 في المائة والمتحدة للتنمية 8.3 في المائة.

مسقط: عودة للارتفاع بنسبة 0.47%

عادت سوق مسقط أيضا إلى الارتفاع بعد انتهاء عمليات جني الأرباح التي تسببت في تراجع السوق طيلة الأيام الماضية، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 0.47 في المائة وبتداولات قيمتها 20.6 مليون ريال من تداول نحو 27.7 مليون سهم، حيث سجلت أسعار 41 شركة ارتفاعا مقابل انخفاض أسعار تسع شركات أخرى.
وحافظ سهم جلفار للصناعة على قيادة السوق بتصدره لقائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث القيمة بتعاملات قيمتها 9.4 مليون ريال بما يعادل 45.6 في المائة من السوق وارتفع سعره بنسبة 6.7 في المائة في حين تصدر سهم الغاز الوطنية قائمة الأسهم الأكثر صعودا بنسبة 9.9 في المائة.
وأعلنت شركة الكامل للطاقة عن اعتزامها توزيع أرباح على مساهميها لعام 2007 بنسبة 8 في المائة حسبما أقر بذلك مجلس الإدارة في اجتماعه.


البحرين : 4 أسهم تقود صعودا بنسبة 0.25%

واصلت سوق البحرين ارتفاعها بنسبة أقل من ربع في المائة وبتداولات قيمتها 903.218 دينار من تداول نحو 1.7 مليون سهم , وجاء الدعم من أربعة أسهم هي بنك البحرين الإسلامي, والسيف والعربية المصرفية وأريج للتامين.
وتصدر الأول والثاني قائمة الأسهم الأكثر نشاطا وصعودا حيث بلغت قيمة تعاملات الأول 453.9 ألف سهم وارتفع بنسبة 3.3 في المائة فيما بلغت قيمة تداولات الثاني 316 ألف سهم, وارتفع سعره بنسبة 2.8 في المائة كما بلغت قيمة تداولات سهم أريج 180 ألف سهم.
وأعلنت شركة استيراد للاستثمار عن تحقيق أرباح قيمتها 7.9 مليون دينار عن الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنة بـ 4.1 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة نسبتها 93.3 في المائة.

يد النجر
01-11-2007, 09:05 AM
تريليون درهم الميزانية المجمعة للمصارف العاملة في الإمارات
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 21/10/1428هـ
ارتفعت الميزانية المجمعة للمصارف الوطنية والأجنبية العاملة في الإمارات نهاية شهر حزيران (يونيو) الماضي، إلى تريليون وثلاثة مليارات درهم مقابل نحو 860 مليار درهم في نهاية عام 2006 ونحو 714 مليار درهم في النصف الأول من العام الماضي.
وأوضحت النشرة الإحصائية للربع الثاني من عام 2007 التي أصدرها المصرف المركزي الإماراتي، أن الميزانية المجمعة للمصارف الوطنية ارتفعت إلى نحو 785 مليار درهم نهاية النصف الأول من العام الحالي مقابل 557 مليار درهم في نهاية النصف الأول من العام الماضي فيما ارتفعت الميزانية المجمعة للمصارف الأجنبية نحو 217 مليار درهم مقابل 157 مليار درهم.
ووصل إجمالي النقد والودائع للمصارف العاملة في الإمارات لدى المصرف المركزي نحو 119.3 مليار درهم مقابل 61.5 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت الأصول الأجنبية لها نحو 238 مليار درهم مقابل 180 مليار درهم وإجمالي الائتمان والاستثمارات المحلية نحو 572 مليار درهم مقابل نحو 426 مليار درهم في النصف الأول من العام الماضي.
وبلغ إجمالي موجودات المصرف المركزي في نهاية حزيران (يونيو) الماضي نحو 163 مليار درهم مقابل نحو 97 مليار درهم في نهاية حزيران (يونيو) من عام 2006 وبلغت المطلوبات نحو 162 مليار درهم مقابل 95 مليار درهم عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي مؤشر على أداء البنوك العاملة في الإمارات، خاصة البنوك الوطنية سبق وتوقعت دراسة متخصصة أن يصل إجمالي صافي أرباح البنوك الوطنية في الإمارات في نهاية العام الحالي إلى نحو 18.65 مليار درهم بارتفاع نسبته18.1 في المائة عن مستوى الأرباح المحققة في نهاية عام 2006.
وأشارت دراسة أعدتها شركة الفجر للأوراق المالية، إلى احتمال تراجع حجم التوزيعات النقدية على مساهمي البنوك عن أعمال العام الحالي بسبب إغداقها على مساهميها توزيعات نقدية في عام 2005 / 2006.
وقامت الدراسة بتصنيف البنوك الوطنية عدة تصنيفات، الأول: من حيث الحجم، بنوك كبيرة الحجم مقابل بنوك أخرى صغيرة الحجم، واتخذ معيار جملة موجودات البنوك لإجراء التصنيف. واعتبرت الدراسة البنوك كبيرة الحجم هي تلك البنوك التي تفوق موجوداتها متوسط موجودات القطاع بأكمله، أما البنوك الصغيرة فهي ما دون ذلك، وبذلك فإن عدد البنوك الوطنية كبيرة الحجم المدرجة في سوق الإمارات تسعة بنوك، أما الصغيرة فعددها 12 بنكاً.
أما التصنيف الثاني فيقوم على أساس التفريق بين البنوك التجارية والإسلامية يبلغ عدد البنوك الإسلامية المدرجة في سوق الإمارات أربعة بنوك في مقابل 17 بنكاً تجارياً. يُشار إلى أن عدد من البنوك التجارية أدخل المنتجات الإسلامية ضمن مجموعة الخدمات المقدمة لعملائه وعدد تلك البنوك ثلاثة.
أما التصنيف الثالث فيقوم على مكان الإدراج، حيث توجد بنوك مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية وأخرى مدرجة في سوق دبي المالية، ويبلغ عدد البنوك الوطنية المدرجة بسوق أبوظبي 14 بنكاً، منها بنكان إسلاميان هما أبوظبي الإسلامي والشارقة الإسلامي. أما بالنسبة للبنوك المدرجة في سوق دبي المالية فعددها سبعة بنوك منها بنكان إسلاميان هما دبي الإسلامي والإمارات الإسلامي.

يد النجر
01-11-2007, 09:07 AM
7.69 مليار دولار ميزانية اليمن لعام 2008
- ريام محمد مخشف من صنعاء - 21/10/1428هـ
أقر مجلس الوزراء اليمني في اجتماعه الأسبوعي أمس الأول، مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية بمبلغ يصل إلى 1.524 تريليون ريال (7.690 مليار دولار) وبعجز متوقع قدره 305.82 مليار ريال وهو ما يزيد على ضعفي العجز المتوقع في ميزانية العام الحالي، البالغ 188 مليار ريال.
وتتوقع الحكومة إيرادات قدرها 1.52 تريليون ريال (7.65 مليار دولار) ونفقات قدرها 1.83 تريليون ريال للعام الجديد 2008، فيما قدرت نسبة العجز الصافي بـ 6.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وأحال مجلس الوزراء الموازنة العامة للدولة على المستويين المركزي والمحلي ومشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة والوحدات الاقتصادية للسنة المالية 2008م مع مشاريع قوانين ربطها إلى مجلس النواب لاستكمال الإجراءات الدستورية بشأنها.
يذكر أن الحكومة اليمنية أقرت أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للسنة المالية الحالية 2007 ومشروع القانون الخاص بذلك بمبلغ إجمالي 267.830 مليار ريال، (1.350 مليار دولار) موزعة على النفقات الجارية والرأسمالية والاستثمارية والإقراض الحكومي والمشاركة الحكومية في أسهم رأس المال.
ولا يزال فتح الاعتماد الإضافي يثير جدلاً واسعاً في أروقة البرلمان اليمني بين الكتلة النيابية للحزب الحاكم وكتل المعارضة في مجلس النواب، وأعلنت الكتل البرلمانية لأحزاب اللقاء المشترك أكبر الأحزاب المعارضة الرئيسية في البلاد أخيراً رفضها طلب الحكومة فتح اعتماد إضافي بمبلغ 267.830 مليار ريال، (1.350 مليار دولار)، فيما اعتبره نواب الحزب الحاكم ضرورة لمواجهة ما وصفوه بحركة الاعتصامات والاحتجاجات في البلاد.
وأكد نواب في اللقاء المشترك أن بنود صرف الاعتماد الإضافي تضمنت مخالفات دستورية وقانونية وليس لها صفات الضرورات القصوى، مطالبين بإحالة الموضوع إلى هيئة مكافحة الفساد كونه جريمة اقتصادية ترتكبه الحكومة كل عام.
وقال الدكتور عبد الرحمن بافضل رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع اليمني للإصلاح أكبر أحزاب المعارضة اليمنية: يبدو أن الحكومة تتجه نحو العسكرة فقط وليس البناء والتنمية في إشارة إلى ما تضمنه الاعتماد الإضافي من مبالغ كبيرة للمؤسسة العسكرية. وانتقد بافضل خرق الحكومة المستمر للدستور، وأشار إلى أن البرلمان دائماً يوصي الحكومة بتنمية الموارد غير النفطية وتخصيص فوارق النفط للتنمية "لكنها (أي الحكومة) تصرف هذه الأموال في أشياء خدمية وعادية فيما البنية التحتية تعود للخلف".
وحذر بافضل من "خطورة انهيار البلاد جراء هذه السياسات الاقتصادية الفاشلة حتى لا نصبح يوماً ما كالصومال". وأوضح بافضل أن الاعتماد الإضافي يكون في حالة الطوارئ ولأشياء لم ترد في الموازنة, مشيراً إلى أن ميزانية الدولة لهذا العام بلغت تريلونا وهي أكبر موازنة في تاريخ اليمن ولأول مرة تدخل اليمن عهد التريليون.
ودعا بافضل الحكومة إلى الاهتمام بقضايا التنمية ومكافحة الفقر والبطالة وتعزيز العملة, مستغربا أن تأتي الحكومة في الربع الأخير من العام لطلب اعتماد فيما المطلوب أن تقدم حسابها الختامي, معتبراً ذلك مخالفة دستورية تتكرر كل عام.
وأضاف بافضل: "إن الاعتماد الإضافي للعام الماضي لو تم توزيعه على المحافظات لحصلت كل محافظة على عشرين مليون دولار ولأصبحنا نضاهي دول الخليج في التنمية".
يذكر أن الاعتماد الإضافي من قبل الحكومة عادة ما يثير جدلاً واسعاً في البرلمان اليمني ، خاصة أن مثل هذا الاعتماد قد أثار في العامين الماضيين ردود أفعال عنيفة في الأوساط البرلمانية ، ورفض مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي للعامين المذكورين حيينها من كل الكتل البرلمانية المعارضة في المجلس، إضافة إلى أن الحكومة كانت التزمت في بيانها المالي لعام 2007 بأنها لن تفتح أي اعتماد إضافي للسنة المالية 2007، لكن الحكومة تراجعت وأقرت فتح اعتماد إضافي بقيمة 1.350 مليار دولار لمشاريع التنمية على حد قولها.
وفي كانون الأول (ديسمبر) الماضي وافق مجلس النواب على موازنة الدولة لعام 2007 البالغة قيمتها 1.622 تريليون ريال (8.24 مليار دولار) مع عجز يبلغ ملياري دولار لموازنة 2006. ويخوض اليمن منذ عام 1995 برنامج إصلاحات هيكلية بدعم من صندوق النقد والبنك الدوليين، وهو منتج صغير للنفط خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وينتج حالياً منذ مطلع عام 2007 نحو 330 ألف برميل يومياً بعد أن كان في حدود 400 ألف برميل في العام السابق.

يد النجر
01-11-2007, 09:08 AM
صندوق النقد: البنوك الكويتية ذات ملاءة مالية وتخضع لإشراف جيد
- الكويت – كونا: - 21/10/1428هـ
أظهر تقرير اقتصادي أن البنوك الكويتية تحظى بتصنيف متقدم على المستوى الإقليمي من حيث درجة العمق والاستقرار وجودة الموجودات. وقال بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي حول التطورات النقدية لأسعار الفائدة في الكويت إن أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي ضمن مشاورات الصندوق مع الكويت لعام 2006. وأشار إلى أن البنوك في الكويت تعتبر ذات ملاءة مالية ومدارة بشكل جيد وتخضع لإشراف جيد أيضا.
وأشار أحدث تقرير للصندوق حول تقييم النظام المالي في الكويت ودرجة استقراره، الصادر في عام 2004 إلى متانة مؤشرات رأس المال وجودة الموجودات والعائد والسيولة لدى البنوك الكويتية إلى جانب توفير البنوك الرئيسية حزمة عريضة من المنتجات والخدمات البنكية تواكب أحدث التطورات العالمية في هذا الميدان. وأوضح تقرير "الوطني" أن متوسط سعر الفائدة على كل ودائع الدينار لدى البنوك ما بين أيار (مايو) وآب (أغسطس) الماضيين ارتفع من 5.25 في المائة إلى 5.64 في المائة نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة المدفوعة على الودائع كبيرة الحجم ذات الأجل القصير.
وقال إن الفرق ما بين متوسط سعر الفائدة على كل من الودائع والقروض انخفض بشكل حاد خلال العامين الماضيين ووصل في الوقت الحالي إلى أدنى مستوياته منذ حزيران (يونيو) من عام 2004، موضحا أنه من المؤكد أن سياسة البنك المركزي زادت من درجة التعقيد في النشاط المصرفي وخفضت من سلاسة عملياته.
وفي الأجل القصير أفاد الموجز أنه من الظاهر أن أي انعكاسات على الاقتصاد الوطني والنظام المالي قد تنجم جراء اتساع الفجوة ما بين أسعار الفائدة على الودائع والقروض يمكن التعامل معها بسهولة.
البنوك الكويتية تحظى بتصنيف متقدم على المستوى الإقليمي الكويتي، وأوضح الموجز أن قطاع الشركات يمتاز بربحيته ووفرة موجوداته السائلة إلى جانب أن خططه الاستثمارية مدفوعة بشكل كبير بارتفاع درجة التفاؤل والعوائد المستقبلية المحتملة.
وقال إنه في الوقت ذاته فإن التزايد الحاد في حجم المصروفات الحكومية يوفر الدعم للاقتصاد الكلي ما سيحد من أي تراجع في النشاط الاقتصادي قد ينجم عن تقييد استهلاك المواطنين الذين أصبحت مديونيتهم مثار جدل سياسي في الآونة الأخيرة، موضحا أن تخفيض معدل النمو في القروض الاستهلاكية يبدو محبذا.
وأضاف أنه إذا ما قام مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بتخفيض إضافي على سعر فائدته الرئيسية كما هو محتمل بشكل كبير فإن سياسة البنك المركزي ستكون أمام بديلين إما تخفيض أسعار الفائدة على الودائع مرة أخرى مع السماح للفرق مع أسعار فائدة القروض بالاتساع وإما عدم تغيير أسعار الفائدة والمخاطرة بزيادة حدة المضاربات على الدينار لرفع سعر صرفه.
وأوضح أنه إذا ما تم اختيار البديل الأول يرى "الوطني" أن الفجوة ما بين أسعار الفائدة على الودائع والقروض ستبدأ بلفت الأنظار بشكل ملحوظ وتؤدي إلى ممارسة الضغوط بضرورة إعادة التوازن لأسعار الفائدة المحلية.
وتساءل موجز "الوطني" أنه لو كان توسيع فجوة أسعار الفائدة بشكل كبير أمرا عمليا وقابلا للاستمرار فما الذي سيمنع البنك المركزي من زيادة سعر الخصم للمساعدة على احتواء الضغوط التضخمية التي تسود الاقتصاد الوطني، موضحا أن هذه السياسة قد تكون عملية وناجحة في الأجل القصير لكن زيادة الفجوة بين أسعار الفائدة المحلية قد تستنفد فاعليتها في المستقبل القريب.
واستعرض الموجز أيضا حول تطورات أسعار الفائدة في الكويت التخفيضات الأخيرة على سعر الفائدة التي قام بها بنك الكويت المركزي في أيلول (سبتمبر) الماضي وشملت اتفاقيات (آل ريبو) وهي سعر إعادة الشراء دون إجراء أي تعديل على سعر فائدة الخصم.

يد النجر
01-11-2007, 09:09 AM
"هيرميس": موجة ارتفاع الأسهم في الإمارات ربما تفقد قوتها
- دبي – رويترز: - 21/10/1428هـ
قالت المجموعة المالية – (هيرميس) إن موجة الصعود في أسواق الأسهم في الإمارات ربما تفقد قوتها مع انحسار مشتريات المؤسسات الأجنبية. وأوضحت "هيرميس"، وهي بنك استثماري مقره القاهرة، في مذكرة صدرت الليلة الماضية "ننصح بالحذر في تعقب موجة الصعود الحالية ونلاحظ أن السيولة الآتية من المستثمرين سواء الأفراد أو أصحاب الأموال السريعة يمكن أن تخرج من السوق بالسرعة نفسها التي دخلت بها". وأضافت "في الوقت الحالي لا نرى احتمالات تذكر لصعود كبير على المدى القريب في الأسواق، ولكن نظرتنا لا تزال ايجابية على المدى المتوسط".
وقدرت "هيرميس" أن أسواق الإمارات تعمل بقيمتها العادلة لمضاعف ربحية 14.6 في عام 2007 ومضاعف ربحية 12.8 في 2008. وارتفع مؤشرا الأسهم في دبي وأبو ظبي بنسبة 22 في المائة و18 في المائة على التوالي الشهر الماضي. وعزت الارتفاع إلى عوامل من بينها أرباح الربع الثالث ومشتريات الأجانب.
وقالت "أظهر المستثمرون الأجانب، خاصة المؤسسات الغربية، طلبا متزايدا على
أسهم الأسواق الناشئة". وأضافت أن بعض الاستثمارات الغربية يمثل "أموالا سريعة" وهي الاستثمارات التي تهدف إلى تحقيق مكاسب على المدى القصير من خلال شراء أسهم وبيعها بسرعة. وقالت "هيرميس" "خلال الأسبوع الماضي انحسرت مشتريات المؤسسات الغربية في شتى أنحاء الخليج، خاصة الإمارات، ولكن لم تتحول إلى الهبوط. وتحول مصدر النشاط في عمليات الشراء إلى المستثمرين المحليين".
ومضت قائلة "تساورنا مخاوف بشأن قدرة المستثمرين الأفراد على المستوى المحلي على مواصلة قوة الدفع الراهنة في الأسواق، خاصة في ضوء الحذر الذي أبدته هذه الفئة من المستثمرين منذ انهيار السوق عام 2006". وإذا اتجه المستثمرون من أصحاب "الأموال السريعة" إلى الخروج من السوق فإنها تتوقع أن تفقد الأسواق "قسما من مكاسبها الأخيرة".

يد النجر
01-11-2007, 09:11 AM
قرار خفض الفائدة الأمريكية يتراجع بالدولار ويصعد باليورو لمستوى قياسي
- نيويورك ـ رويترز: - 21/10/1428هـ
سجلت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) أمس مستوى قياسي أمام الدولار بعد قرار خفض الفائدة الأمريكية بواقع ربع نقطة. وسجل اليورو لأول مرة سعرا فوق 1.45 دولار.
وكان الدولار الأمريكي قد ارتفع قبل قرار البنك المركزي الأمريكي، متأثرا ببيانات رسمية أطهرت أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل أسرع من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري.
وانخفضت العملة الأوروبية الموحدة اليورو أمام العملة الأمريكية قبل خفض الفائدة قليلا إلى 1.4438 دولار بعد ارتفاعها في وقت سابق اليوم إلى 1.4467 دولار مسجلة مستوى قياسيا. وأمام العملة اليابانية ارتفع الدولار بنسبة 0.6 في المائة عن اليوم السابق إلى 115.29 ين.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل سنوي بلغ 3.9 في المائة في الربع الثالث بينما كان الاقتصاديون يتوقعون تراجع النمو إلى 3 في المائة.
وأظهر التقرير الحكومي، أن انتعاش إنفاق المستهلكين وقوة الصادرات دفعا النمو الاقتصادي الأمريكي للارتفاع في الربع الثالث من العام الجاري بأكبر معدل منذ بداية عام 2006.
وقالت وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي الذي يقيس مجمل الإنتاج داخل
الحدود الأمريكية سجل ارتفاعا سنويا على غير المتوقع إلى 3.9 في المائة من 3.8
في المائة في الربع الثاني.
وهذا هو أفضل أداء للاقتصاد الأمريكي منذ نما بنسبة 4.8 في المائة في الربع
الأول من العام الماضي.
وتوقع اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم أن يتباطأ النمو في الربع الثالث إلى
3 في المائة لأسباب منها توقعات بأن يخفض المستهلكون إنفاقهم بسبب تراجع أسعار المساكن. وأظهرت استطلاعات الرأي أن معنويات المستهلكين تأثرت سلبا مع استمرار أزمة سوق الرهون العقارية عالية المخاطر.
لكن إنفاق المستهلكين ارتفع إلى معدل سنوي يبلغ 3 في المائة خلال الربع الثالث من 1.4 في المائة في الربع الثاني. وقفزت الصادرات بمعدل 16.2 في المائة من
7.5 في المائة في الربع الثاني لتسجل ثاني أكبر زيادة منذ الربع الأخير من عام
2003.
وواصل الجنيه الإسترليني ارتفاعه أمس، ليسجل أعلى مستوى له مقابل العملة الأمريكية متجاوزا 2.07 دولار مع تراجع الدولار بصفة عامة. وقفز سعر صرف العملة البريطانية إلى 2.0741 دولار على نظام "رويترز" لتداول العملات. وبلغ سعر الإسترليني 2.0726 دولار بارتفاع 0.2 في المائة عن سعره في أواخر المعاملات الأمريكية أمس الأول. وأسهم هذا الارتفاع في دفع الدولار للانخفاض أمام سلة من ست عملات رئيسية إلى مستوى قياسي بلغ 76.668 بتراجع أكثر من 0.1 في المائة.
وعلى الرغم من حالة الترقب التي سادت الأسواق العالمية بشأن قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة، فإنه لم يطرأ تغير يذكر على الأسهم الأوروبية حتى اللحظات الأخيرة قبل صدور القرار، فقد اقتفت أسهم شركات الطاقة أثر هبوط أسعار النفط مما بدد تأثير مكاسب أسهم شركة سانوفي- أفنتيس للأدوية ودويتشه بنك.
وقفز سهم سانوفي - أفنتيس 2.4 في المائة بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح العام كله وأعلنت أرباحا فصلية تتجاوز التوقعات بينما ارتفع سهم دويتشه بنك 2.6 في المائة بعد أن أسعدت نتائجه الأسواق.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية أثناء التداولات 0.05 في المائة إلى 1582.6 نقطة بعد أن فقد 0.4 في المائة في الجلسة السابقة.
وارتفع المؤشر 10 في المائة عن أدنى مستويات بلغها في آب (أغسطس) إبان أزمة أسواق الائتمان العالمية.
وارتفعت الأسهم أخيرا بفضل عوامل من بينها الاعتقاد على نطاق واسع بأن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس على الأقل للحد من التأثير السلبي لهبوط سوق المساكن ومتاعب أسواق الائتمان. لكن قرار البنك بشأن الفائدة أصبح موضع شك في الأيام الأخيرة.
ومن بين أبرز الأسهم الصاعدة اليوم سهم سلسلة متاجر تيسكو الذي ارتفع 2 في المائة.
من جهة أخرى، استعادت الأسهم اليابانية بعض قوتها أمس، مع صعود سهم فوجي فيلم هولدنجز كورب بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح العام كله، لكن المستثمرين لم يقبلوا على تكوين مراكز كبيرة خلال اليوم قبيل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة.
كما ارتفعت أسهم سابورو هولدنجز ثالث أكبر منتج للبيرة في اليابان بالحد الأقصى اليومي المسموح به بعد أن قالت مؤسسة مورجان ستانلي إنها تنوي امتلاك حصة 5 في المائة في الشركة. لكن مكاسب السوق كانت محدودة بعد أن أضر هبوط أسعار النفط بأسهم متسوبيشي كورب وغيرها من شركات السمسرة في النفط وأسهم شركات الطاقة مثل انبكس هولدنجز.
وارتفع مؤشر نيكي القياسي 0.5 في المائة توازي 86.62 نقطة ليغلق أمس عند
16737.63 نقطة. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.8 في المائة أو 12.86 نقطة إلى 1620.07 نقطة.

يد النجر
01-11-2007, 09:12 AM
معدلات التضخم في أوروبا تقفز أكثر من المتوقع في أكتوبر
- برلين ـ د. ب. أ: - 21/10/1428هـ
كشفت بيانات صدرت أمس الأربعاء أن معدلات التضخم في أوروبا قفزت بأكثر من المتوقع في تشرين أول (أكتوبر) في ظل ارتفاع أسعار النفط والأغذية الأمر الذي دفع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو المؤلفة من 13 دولة إلى الصعود فوق نسبة 2 في المائة المستهدفة من قبل البنك المركزي الأوروبي.
ومن المحتمل أن تتسبب الزيادة في متوسط معدل التضخم السنوي لمنطقة
العملة الموحدة من 2.1 في المائة في أيلول (سبتمبر) إلى 2.6 في المائة هذا الشهر في فرض ضغوط على البنك المركزي الأوروبي في الوقت الذي يجري فيه حسابات لخطوته التالية بشأن أسعار الفائدة في أعقاب تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والتهديد الذي تفرضه أزمة الائتمان العالمية على الاقتصاد.
وكان اقتصاديون يتوقعون أن تظهر البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" التابع للمفوضية الأوروبية في لوكسمبورج زيادة بنسبة 2.3 في المائة.
وتأتي الزيادة في معدلات التضخم في تشرين أول (أكتوبر) الجاري بعد الطلب القوي من قبل الأسواق الناشئة وتجدد التوترات في منطقة الشرق الأوسط وهو ما أسهم في ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية بعد أن قفزت بنسبة 50 في المائة منذ بداية العام الجاري.
كما أن الارتفاع العام في أسعار الأغذية وارتفاع ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا التي فرضتها في كانون الثاني (يناير) الماضي قد عزز هذه الزيادة في متوسط التضخم في منطقة اليورو.
وتجاوز متوسط معدل التضخم لمنطقة اليورو نسبة 2 في المائة المستهدفة من جانب
البنك المركزي الأوروبي للمرة الأولى منذ 12 شهرا في أيلول (سبتمبر) الماضي. وكان التضخم قد سجل في آب (أغسطس) 1.7 في المائة.
ومن المرجح أن تتسبب القفزة في متوسط التضخم خلال هذا الشهر في إثارة الجدال مرة أخرى بشأن المسار الذي سيتم انتهاجه بالنسبة لأسعار الفائدة خلال الأشهر التالية من قبل البنك المركزي الأوروبي.
ولا تزال التوقعات حتى الآن أن يترك مجلس تحديد سعر الفائدة في البنك المؤلف من 19 عضوا أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 4 في المائة عندما يجتمع مرة أخرى في الثامن من الشهر المقبل في ظل ارتفاع سعر صرف اليورو إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الأشهر القليلة الماضية الأمر الذي أسهم في إعطاء البنك المركزي الأوروبي مهلة بشأن خطوته المقبلة.
لكن هناك توقعات بأن اقتصاد منطقة اليورو سوف يتباطأ نموه في المستقبل
مع دخوله عاما جديدا مع إمكانية تسبب الزيادة المفاجئة في متوسط التضخم
في دخول مجلس محافظي البنك في ورطة.
ويتم في الوقت الحالي موازنة السياسية النقدية في منطقة اليورو بشكل
دقيق في الوقت الذي ينتظر البنك المركزي الأوروبي ظهور دليل على وجود
تأثيرات عكسية على الاقتصاد بفعل أزمة الائتمان التي تسببت فيها أزمة
قروض الرهن العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة.

يد النجر
01-11-2007, 09:13 AM
ارتفاع حجم التسهيلات الائتمانية في مصر
- دعاء عطية من القاهرة - 21/10/1428هـ
كشف البنك المركزي عن زيادة ملحوظة في حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة للأنشطة الاقتصادية المختلفة وبلغت الزيادة خلال تموز (يوليو)، وآب (أغسطس) الماضيين نحو 7.3 مليار جنيه واستأثر قطاع الأعمال الخاصة بنسبة 72.3 في المائة من إجمالي الأرصدة المقدمة لغير الحكومة.
ويشير التوزيع النسبي لهذه الأرصدة إلى حصول الصناعة أكبر نصيب منها بنسبة 3.34 في المائة يليه قطاع الخدمات بنسبة 29.3 في المائة ثم قطاع التجارة بنسبة 13.9 في المائة والزراعة بنسبة 2.3 في المائة أما القطاعات غير الموزعة فحصلت على ما نسبته 2.20 في المائة.
وأوضح البنك في أحدث تقرير له أن الودائع غير الحكومية بلغت في نهاية آب (أغسطس) الماضي نحو 590 مليار جنيه بزيادة 5.4 مليار مقارنة بتموز (يوليو). بينما زادت الودائع الحكومية بنحو 6.9 مليار جنيه لتصل إلي 7.80 مليار وبينما زادت الودائع بالعملة المحلية لغير الحكومة بنحو ثلاثة مليارات جنيه ارتفعت بالعملات الأجنبية بما يعادل 7.1 مليار جنيه وقد تمثلت هذه الزيادة أساساً في ودائع قطاع الأعمال الخاص بينما تراجعت ودائع القطاع العائلي بالعملات الأجنبية بما يعادل 100 مليون جنيه في الوقت الذي زادت فيه ودائعه بالعملة المحلية بنحو 3.1 مليار جنيه في آب (أغسطس).
من جهة أخرى، أشار البنك في تقريره إلي ارتفاع حجم الدين الخارجي لمصر بنحو 300 مليون دولار في نهاية حزيران (يونيو) الماضي مقارنة بحزيران (يونيو) 2006 وأرجع البنك هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو 600 مليون دولار في حين حققت مصر صافي سداد بنحو 300 مليون دولار لتنخفض اثر انخفاض قيمة الدولار أمام العملات الأخرى إلى 300 مليون دولار.
وأشار البنك إلى انخفاض أعباء خدمة الدين بمقدار 700 مليون دولار مسجلة 3.2 مليار دولار خلال العام المالي الأخير وقد تحسنت نسبة خدمة الدين إلى الحصيلة الجارية بما فيها التحويلات لتبلغ 7.4 في المائة مقابل 3.7 في المائة وهو ما يعزى إلى زيادة الحصيلة الجارية بنسبة 4.19 في المائة وانخفاض أعباء الدين الخارجي بنسبة 8.23 في المائة ليمثل ما نسبته 3.23 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية حزيران (يونيو) الماضي.

يد النجر
01-11-2007, 09:15 AM
ضحايا الرهن العقارية تتوالى.. "ميريل لينش" تعزل رئيسها أونيل
- نيويورك ـ رويترز: - 21/10/1428هـ
قررت شركة ميريل لينش عزل رئيس مجلس إدارتها الرئيس التنفيذي ستان أونيل بعد أيام فحسب من إعلان أكبر خسارة فصلية في تاريخ الشركة، ليصبح بذلك أكبر الضحايا من عالم المال والأعمال لأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
وقالت "ميريل لينش" أكبر شركة للوساطة المالية في العالم، أمس الأول، إن ألبرتو كريبيوري المتعامل القديم سيتولى منصب الرئيس غير التنفيذي بصفة مؤقتة بينما سيتولى أحمس فكهاني وجريج فيلمنج النائبان الحاليان لرئيس الشركة الإدارة اليومية لشؤون الشركة.
وسيرأس كريبيوري مؤسس شركة بريرا كابيتال للاستثمار لجنة تتولى البحث عن رئيس دائم للشركة. وانخفض سهم الشركة أمس 3 في المائة إلى 65.56 دولار وبلغ هبوطه منذ بداية العام 30 في المائة.
وقال مايكل هولاند الذي يتولى الإشراف على استثمارات قدرها أربعة مليارات دولار بشركة هولاند، إن السوق ترى فيما يبدو أن مشكلات الشركة لم تنته. وأضاف أنه مندهش لأن فكهاني مازال ضمن قيادات الشركة، ووصفه بأنه مسؤول عن المشكلات التي واجهت الشركة. وما زالت الشركة تواجه تحديات بسبب استثمارات تصل إلى 20.9 مليار دولار في الرهون العقارية عالية المخاطر وغيرها.
ويتوقع بعض المحللين أن تضطر الشركة إلى شطب خمسة مليارات دولار من قيمة أصولها، إضافة إلى ما شطبته في الربع الثالث ويبلغ 8.4 مليار دولار.
وتزايدت التكهنات بعزل أونيل (56 سنة) وهو أول أمريكي من أصول إفريقية يدير إحدى الشركات الكبرى في وول ستريت بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي أنها خسرت 2.3 مليار دولار في الربع الثالث لأسباب أهمها مراهنات على أوراق مالية مرتبطة بقروض الرهون العقارية عالية المخاطر.
وكان بنك يو بي إس، أكبر بنك في العالم لإدارة الثروات الشخصية، قد أعلن في أيلول (سبتمبر) الماضي، أنه سيشطب أربعة مليارات فرنك (3.42 مليار دولار) من إيراداته لتغطية خسائر في حافظة استثمارات الدخل الثابت وقطاعات أخرى ما يعني خسائر ربع سنوية بين 600 و800 مليون فرنك سويسري في أول خسائر فصلية يتكبدها البنك في تسع سنوات. وأضاف البنك أنه سيستغني عن 1500 موظف في تحول حاد عن الاتجاه الأخير نحو زيادة أعداد العاملين فيه.
ودفعت الأنباء حينذاك سهم البنك نحو الهبوط ومعه أسهم بنوك أخرى مع سعي المستثمرين إلى الاحتماء من تأثير الأزمة الائتمانية التي دفعت البنوك المركزية إلى القيام بمناورات إنقاذ ضخت فيها مستويات قياسية من السيولة في الأسواق وقضت على أرباح المؤسسات المالية المعرضة لاستثمارات محفوفة بالمخاطر والرهن العقاري عالي المخاطر.
وتتركز إشكالية الائتمان العقاري في الولايات المتحدة في سوق الرهن العقاري الثانوية في أمريكا (السوق التي تتعلق بحديثي الاقتراض الذين لا يملكون سجلا ائتمانيا لدى البنوك), ويقدرها البنك المركزي الأمريكي بنحو 100 مليار دولار, والمقترضون من هذه السوق باع معظمهم منازلهم مع ارتفاع أسعار المنازل نحو 30 في المائة وتعثروا عن السداد ما أحدث قروضا متعثرة للبنوك الاستثمارية والشركات المالية تقدر أيضا بنحو 100 مليار دولار. ومعظم هذه الشركات المالية والبنوك مدرج في سوق المال الأمريكية وبفعل هذا التعثر تراجعت أسهمها وهبطت بمجمل الأسواق الأمريكية التي قادت بالتالي إلى تراجع البورصات في آسيا وأوروبا.

يد النجر
01-11-2007, 09:16 AM
جهود ألمانية لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع الهند
- مومباي ـ د. ب. أ: - 21/10/1428هـ
واصلت المستشارة ألمانية أنجيلا ميركل أنشطتها في الهند أمس، بزيارة مدينة مومباي، عاصمة الاقتصاد والمال الهندية. واستطلعت المستشارة الألمانية خلال أول زيارة تقوم بها للهند أوضاع المرأة في مومباي حيث تحدثت مع مجموعة تتكون من 15 امرأة ممن يحصلن على قروض صغيرة من البنك الوطني للزراعة والتنمية الريفية وسألتهن عن حياتهن اليومية.
يذكر أن ما يقرب من 40 مليون شخص في الهند يحصلون على قروض صغيرة بهذه الطريقة. وكانت ميركل قد التقت قبل ذلك في نيودلهي مجموعة من المثقفين الهنود إضافة إلى بعض العاملين في فرع معهد جوتة الألماني في الهند.
من ناحية أخرى دعت ميركل إلى توثيق العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا وشبه القارة الهندية. وأعطت زيارة ميركل للهد دفعة جديدة لعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين حيث أجرت المستشارة الألمانية محادثات تطرقت إلى طائفة من القضايا كما تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.
والتقت ميركل أمس الأول رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج وعقدت معه جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي والدولي بما في ذلك تغير المناخ وأمن الطاقة وإصلاحات الأمم المتحدة ومفاوضات التجارة الدولية والصراعات الإقليمية ومن بينها الصراع في ميانمار وأفغانستان.
كما وقع البلدان سبع اتفاقات بحضور الزعيمين من بينها اتفاق يتعلق بالحماية المتبادلة للمعلومات السرية والذي سيعد إيذانا بتعزيز التعاون بين الدولتين في مجال الدفاع.
وتشمل الاتفاقات الأخرى إعلانات نوايا تتعلق بالتعاون في مجال حقوق الملكية الفكرية والأبحاث الخاصة بالعلوم والبيئة والمشاريع البريدية وإنشاء مركزهندي ألماني للأبحاث والتكنولوجيا.
ويرافق ميركل في زيارتها كل من وزيرة التعليم والبحوث أنيته شافان ووفد من رجال الأعمال يضم 30 عضوا يمثلون شركات كبيرة مثل شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات ومجموعة شركات سيمنس وشركة دويتشه بان للسكك الحديدية. ومن المقرر أن تلتقي ميركل اليوم في ختام زيارتها للهند ممثلي عدد من المنظمات الأهلية للتعرف على وضع الأقليات في الهند.

يد النجر
01-11-2007, 09:16 AM
"الكاتل لوسنت" تسرّح 4000 موظف
- باريس – د.ب. أ: - 21/10/1428هـ
أعلنت شركة الكاتل - لوسنت الفرنسية الأمريكية لتوريدات معدات الاتصالات أمس، أنها تعتزم خفض عدد الوظائف بمقدار أربعة آلاف وظيفة بنهاية عام 2009. وقالت الشركة في بيان صدر في باريس إن عمليات خفض الوظائف الجديدة تهدف إلى توفير نحو 400 مليون يورو (578 مليون دولار) للشركة المتعثرة في شكل أرباح مجمعة وتقليل نفقات التشغيل بنهاية ذلك العام.
وقال رئيس الشركة بات روسو إنها "قرارات صعبة لكنها ضرورية وسنتعامل مع هذه التخفيضات باهتمام بالغ. يُذكر أن هذه الخطوة تأتي إضافة إلى إعلان سابق بخفض الوظائف بمقدار 12.5 ألف وظيفة وذلك عقب الاندماج الذي تم بين "الكاتل" الفرنسية و"لوسنت" الأمريكية في نيسان (أبريل) عام 2006 بعد عملية مقايضة للأسهم بقيمة 13.6 مليار دولار.
كما أعلنت الشركة أمس أنها منيت بخسائر قدرها 258 مليون يورو في الربع الثالث من العام بعد أن سجلت أرباحا قيمتها 532 مليون يورو في الفترة نفسها من العام الماضي. وقالت الشركة إن حجم أعمالها في الربع الثالث بلغ 4.35 مليار يورو بتراجع نسبته 7.8 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

يد النجر
01-11-2007, 09:17 AM
"الجوال" يطلق خدمة الجيل الثالث (3.5G) في محافظة حفر الباطن
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
أطلق الجوّال خدمة الجيل الثالث (3.5G) في محافظة حفر الباطن التي تتيح للعملاء الاستفادة من خدمات الجيل الثالث كإجراء الاتصال المرئي داخل المملكة وخارجها، والاتصال بشبكة الإنترنت بسرعات عالية، ومشاهدة تلفزيون الجوّال من خلال القنوات الحصرية مثل قنوات المجد، وقنوات: art، والعربية، وcnbc، والعديد من القنوات الأخرى.
وأطلق "الجوّال" في وقت سابق العديد من باقات "جوّال نت" التي تستخدم بكفاءة عاليه مع شبكة الجيل الثالث (3.5G) بأسعار تنافسية تصل تخفيضاتها إلى نسبة 90 في المائة تتناسب مع احتياجات العملاء، كما أعلن "الجوّال" عن اعتزامه طرح باقات اشتراك جديدة لخدمة جوّال نت بأسعار منافسة تعد الأقل على مستوى المملكة، وتشمل هذه الباقات "الباقة المفتوحة" وهي غير محدودة الاستخدام برسم شهري تنافسي ودون قيود أو شروط. ولضمان الحصول على سرعات عالية من خلال شبكة الجيل الثالث المطور يفضل استخدام أجهزة الربط بالكمبيوتر المحمول المعتمدة من "الجوّال" والتي أطلقها في وقت سابق وكان آخرها مودم جوال نت (7.2)، الذي يوفر سرعة عالية في تصفح الإنترنت تصل إلى (7.2) ميجابت في الثانية.
يُذكر أن "الجوّال" يعد أول مزود لخدمة الجيل الثالث بالمملكة العربية السعودية من خلال أفضل تغطية في المملكة، كما قام "الجوّال" بتقديم خدمة الاتصال الدولي المرئي مع عدد من المشغلين في كل من: مصر، قطر، الكويت، الإمارات، البحرين، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا، كوريا، سنغافورة، إندونيسيا، ماليزيا، اليابان لتصبح خدمة الاتصال الدولي المرئي متوافرة لعملاء "الجوّال" مع عدد من المشغلين على مستوى العالم.

يد النجر
01-11-2007, 09:18 AM
"التقنيات" تنشئ مشروعا بتروكيماويا في الجبيل بشراكة بريطانية
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
تعتزم شركة التقنيات الكيميائية العالمية للاستثمار المحدودة إقامة مشروع بتروكيميائي في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج مادة ASA المستخدمة في صناعة الورق. وهذا المشروع هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وسيتم تسويق المنتج في أسواق آسيا والصين. وتعتبر مادة ASA من المنتجات ذات القيمة المضافة بالنسبة لاقتصاد السعودية. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سابك للحصول على المادة الخام كما تم الحصول على جميع التراخيص اللازمة والأرض التي سيقام عليها المشروع في مدينة الجبيل الصناعية. وسيشارك في المشروع شركة متخصصة في إنتاج مادة ASA وهي شركة بنتاقون كيميكال البريطانية Pentagon Chemical Specialties التي ستوفر التقنية اللازمة للإنتاج والتشغيل. وقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة البريطانية في عام 2005.
كما تم التوقيع على العقد النهائي بين الشركتين في 30/10/2007م أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى بريطانيا. ومثل شركة التقنيات الكيميائية في توقيع العقد رئيس مجلس إدارتها – الرئيس التنفيذي المهندس عبد المحسن بن محمد الدريس ومثل الجانب البريطاني المدير التنفيذي للشركة السيد ألن لانق.
وتعد الشركة البريطانية هي الأولى في إنتاج مادة ASA على مستوى أوروبا، وستقوم بتدريب السعوديين للقيام بتشغيل المصنع على أحدث الطرق الممكنة. وقد تم عمل الدراسات الهندسية والاقتصادية للمشروع الذي تصل تكلفته إلى 50 مليون دولار تقريبا في مرحلته الأولى. كما أن المشروع سيزيد نسبة السعودة حتى تصل إلى 80 في المائة في مراحله النهائية.
وقد تأسست شركة التقنيات الكيميائية العالمية للاستثمار المحدودة، وهي شركة سعودية، للمساهمة في تطوير الصناعات البتروكيماوية في السعودية وكذلك لتسهيل توطين التقنيات الحديثة بالاشتراك مع شركات عالمية رائدة في هذا المجال. وتقوم الشركة في الوقت الحاضر بتطوير عدد من المشاريع العملاقة في عدد من المدن الصناعية، من أهمها مدينة الجبيل الصناعية. وقامت الشركة بتوقيع عدة اتفاقيات مع شركات أجنبية في بريطانيا وإسبانيا وأمريكا وكذلك الصين. وتم أخيرا توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الغاز الهندية المحدودة لإقامة مجمع بتروكيماويات ضخم في مدينة الجبيل الصناعية ومصنع آخر في مدينة كوتشن الهندية باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات.

يد النجر
01-11-2007, 09:19 AM
"موبايلي" تطرح باقات جديدة للإنترنت بأسعار مخفضة
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/10/1428هـ
طرحت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" باقات إضافية لخدمة الإنترنت عبر النطاق العريض مع إجراء خصومات إضافية على تكلفة استهلاك الميغا الواحد من البيانات وذلك من 4 ريالات إلى نحو ريالين اعتبارا من 30 /10/2007م. ويوضح الجدول تفاصيل الزيادات في الباقات.
وحرصت "موبايلي" على عدم دفع المشتركين لمبالغ كبيرة عند استخدامهم الإنترنت لفترات طويلة، حيث وضعت حدا أعلى للمبالغ التي يدفعها المشتركون شهريا وذلك بواقع 500 ريال، هذا للمشتركين في الباقات 1 جيجابايت و5 جيجابايت، حيث سيتم احتساب ما قيمته 2.048 ريال لكل ميجابايت إضافي إلى أن يصل الاستهلاك إلى 500 ريال بعد ذلك لن يتم احتساب أي مبالغ بحيث يكون كل ميجابايت إضافي مجانا

يد النجر
01-11-2007, 09:20 AM
شراكة إماراتية – كورية في قطاع التشييد باستثمار 1.5 مليار درهم
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 21/10/1428هـ
وقعت مجموعة "إن. بي. بي" الاستثمارية التي تتخذ من أبو ظبي مقرا لها وشركة باندوا الكورية الجنوبية، اتفاقية تأسيس شركة مشتركة ( إن بي مينا) للتشييد، ستعمل على استغلال الفرص الاستثمارية المميزة في البلدين والاستثمار في القطاع العقاري في الإمارات في المرحلة الأولى ومنطقة الشرق الأوسط في مراحل لاحقة.
وأكد ناصر بن عمير رئيس مجلس إدارة (إن بي بي )، أن الشركة الجديدة ستبدأ خلال أشهر قليلة بتنفيذ مشروعها العقاري الأول في أبوظبي بقيمة 1.5 مليار درهم.
ووقع الاتفاقية من جانب مجموعة "إن بي بي" الإماراتية ناصر بطي عمير بن يوسف رئيس مجلس إدارة المجموعة، ومن جانب شركة باندوا جون جي لي رئيس مجلس إدارة الشركة الكورية. وتم التوقيع بحضور وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري يونق جو كيم والمهندس صلاح الشامسي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.
وذكر بن يوسف أن الفرص الاستثمارية المميزة والمجدية في السوق المحلية تفتح المجال واسعا أمام الشركات الوطنية لتطوير أعمالها وشراكاتها الاستثمارية مع العالم الخارجي بما يخدم مصالح الاقتصاد الوطني ويسمح بتطوير علاقات تعاون طويلة المدى مع الشركات العالمية العملاقة التي تتطلع للدخول إلى السوق المحلية.
وأوضحا بن يوسف أن شركة إن بي مينا للتشييد تعد النموذج الأفضل لتطوير العلاقات بين الإمارات وكوريا الجنوبية, حيث ستسهم الشركة في إضافة قيمة حقيقية على اقتصاد البلدين من خلال الدور الذي تسعى أن تؤديه في تعزيز التنمية الاقتصادية في البلدين والاستثمار في القطاع العقاري في الإمارات في المرحلة الأولى ومنطقة الشرق الأوسط في مراحل لاحقة.
من جانبه ذكر وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري يونق جو كيم، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الإمارات تشهد نموا كبيرا وتطورا مستمرا، وأن تأسيس الشركة الجديدة يعد أفضل تعبير عن علاقات التعاون القائمة بين البلدين على مستوى القطاعين العام والخاص. ودعا رجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين إلى العمل على الاستغلال الأفضل للفرص الاستثمارية المتوافرة حاليا في السوقين. وبدوره أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي المهندس صلاح الشامسي، أن السوق الإماراتية، ولاسيما سوق أبوظبي، تزخر بالكثير من الفرص الاستثمارية الحقيقة والجاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال المحليين والأجانب على حد سواء.

يد النجر
01-11-2007, 09:21 AM
مجموعة محمد المعجل "شريك الإنشاءات في العالم للعام 2007 لـ "سامسونج الهندسية"
- "الاقتصادية" من المدينة المنورة - 21/10/1428هـ
أعلنت مجموعة محمد المعجل، أنها نالت مرتبة "شريك الإنشاءات في العالم للعام 2007" من شركة سامسونج الهندسية. ونالت مجموعة محمد المعجل هذه المرتبة التي تمنح سنويا لأحد شركاء سامسونج في قطاع الإنشاءات والهندسة من شتى أنحاء العالم نظراً لكونها "أفضل شريك من حيث الجودة والأداء" للعام 2007.
وقال فهد الرقطان المدير العام في مجموعة محمد المعجل: "إنه لفخر كبير لنا أن يتم اختيارنا من قبل شركة سامسونج الهندسية لنيل هذه الشراكة الدولية رفيعة المستوى، وذلك عن عملنا في المرحلة التوسعية الثالثة لمشروع الشرق في منطقة الجبيل. وقد لاقى التزامنا بجوانب الأمان، والموثوقية، وتسليم المشاريع الإنشائية لعملائنا في مواعيدها المحددة التقدير من قبل أحد أكبر المقاولين وأنجحهم في قطاع التجهيزات والإنشاءات الهندسية على مستوى العالم".
وقد اختارت سامسونج الهندسية مجموعة محمد المعجل في آذار (مارس) 2006 لتقديم أعمال هندسة مدنية وميكانيكية وإنشائية ضمن توسعة مشروع (شرق) الذي ستكتمل مراحله في كانون الأول (ديسمبر) 2007. وفضلاً عن استلامها مرتبة "شريك الإنشاءات للعام 2007"، نالت الشركة تقديراً من "سامسونج" عن إتمامها خمسة ملايين ساعة من العمل في بيئة آمنة. ويأتي هذا التقدير تكريماً واضحاً لالتزام مجموعة محمد المعجل بتأمين بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر لموظّفيها.
من جانبه، قال إس كانج نائب الرئيس والمدير المقيم لشركة سامسونج الهندسية في السعودية والمسؤول عن جميع عمليات شركة سامسونج الهندسية في المملكة: "لقد أذهلنا أداء مجموعة محمد المعجل وشراكتها الموثوقة ضمن عملها في المرحلة التوسعية الثالثة من مشروع الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) الضخم. وفضلاً عن ذلك، تحرص سامسونج الهندسية دوما على تقييم الأساليب لتحافظ على مكانتها كأكثر مقاولي التجهيزات والإنشاءات الهندسية موثوقية للعملاء وشركاء الإنشاءات في السعودية".

يد النجر
01-11-2007, 09:22 AM
"ريو للمقاولات" تباشر عملها في مقرها الجديد في جدة
- "الاقتصادية" من مكة المكرمة - 21/10/1428هـ
باشرت شركة ريو للتجارة والمقاولات عملها في مقرها الجديد في جدة على شارع عبد الله السليمان بجوار قاعة أمسي للاحتفالات. وقال حمدان الغازي مدير عام شركة ريو، إن المقر الجديد تم تجهيزه بكامل الاحتياجات من أثاث مكتبي وأجهزة، مشيرا إلى أن المقر سيسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف الشركة. ويضم المبنى الجديد عددا من الأدوار وزعت على هيئة أقسام للإدارة والسكرتارية، إضافة إلى قسم المشاريع والقسمين المالي والفني.
وتعمل شركة ريو في مجال المقاولات العامة وتستقطب أبناء الوطن للعمل في جميع مجالاتها، حيث تبلغ نسبة السعودة فيها معدلا جيدا حصلت بموجبها على خطابات شكر وتقدير من جهات مختلفة ومسؤولين.
ومن ضمن أعمالها تنفيذ المشاريع الحكومية والأهلية في مجال الطرق، حيث نجحت في تنفيذ مشاريع بلغت تكلفتها نحو خمسة مليارات ريال على مدى 35 سنة الماضية.
يذكر أن الشركة بدأت أعمالها في 1971، بمشاريع صغيرة وبسيطة مثل المطار القديم ومعهد المعلمين الواقع في طريق المدينة، ثم بدأت المشاريع الكبيرة حتى بلغ حجم مشاريع الشركة أكثر من خمسة مليارات ريال من مشاريع للصرف الصحي، ومبنى الكورنيش التجاري، ومبنى أمانة المدينة المنورة وهو من المباني المميزة، كذلك فندق الشهداء في مكة المكرمة، ووقعت الشركة في الفترة الأخيرة عقد تنفيذ الطريق الدائري في مكة بتكلفة 472 مليون ريال.

يد النجر
01-11-2007, 09:22 AM
مشروع مصري - صيني لإنتاج السيارات باستثمارات 80 مليون جنيه
- محمد الراوي من القاهرة - 21/10/1428هـ
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري، عن اتفاق على إنشاء مصنع مصري - صيني مشترك لإنتاج سيارات النقل في محافظة أسيوط، بتكلفة استثمارية قدرها 80 مليون جنيه كمرحلة أولى.
وأكد أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في الصعيد وسيتم التوقيع على إنشائه خلال زيارة لياو شياو شي نائب وزير التجارة الصيني لمصر خلال الأيام المقبلة.
وأوضح رشيد أن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات الرئيس مبارك لتنمية صعيد مصر وإيجاد فرص عمل وقاعدة صناعية متطورة، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت آليات جديدة مشجعة للمستثمرين لضخ استثمارات في صعيد مصر لحدوث نهضة تنموية فيه، كما أن هناك مشروعاً آخر لإنتاج الأسمنت باستثمارات صينية قدرها 30 مليون دولار في محافظة أسوان سيتم تشغيله قريبا.
وقال محمد منصور مساعد وزير التجارة والصناعة للعلاقات الخارجية، إنه تم الاتفاق علي تقديم الصين خط ائتمان ميسّراً للشركات المصرية يتميز بفترات سماح تصل إلى سبع سنوات وفائدة لا تتعدى 2 في المائة لشراء خطوط الإنتاج ونقل التكنولوجيا بقيمة تصل إلى 200 مليون دولار كمرحلة أولى، وذلك بهدف مواكبة التوسع الصناعي الكبير الذي يحدث في مصر حالياً، وتطوير بعض الصناعات المصرية المهمة. ويهدف هذا الاتفاق إلى توفير مزيد من قنوات التمويل للمشاريع المصرية والحصول على تكنولوجيا وخطوط إنتاج بتكلفة أقل مما يسهم في زيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية ويساعد على زيادة معدلات النمو الصناعي التي تشهدها مصر حالياً. كما أن نجاح الشركات المصرية في استخدام المرحلة الأولى من خط الائتمان سيجعلنا نتفاوض مع الجانب الصيني لزيادة قيمته لاحقاً لتصل إلى مليار دولار.
كما أفاد المهندس أحمد السويدي رئيس مجلس الأعمال المصري – الصيني، أنه من المخطط للمنطقة الصينية - المصرية للتعاون الاقتصادي والتجاري، إقامة 50 مشروعا صينيا تضم استثمارات تقدر بنحو 2.5 مليار دولار في مجالات متعددة، منها: الغزل والنسيج ومواسير الغاز والنفط والسيارات ومكوناتها والمعدات والآلات، كما ستقوم شركة تيدا الصينية، وهي أكبر شركة تنمية في العالم، بإنشاء تلك المنطقة الصناعية بتكاليف بنية أساسية قدرها 100 مليون دولار، علما بأن تلك الشركة هي التي قامت بإنشاء المنطقة الصناعية بتيانجين في الصين وتعد أهم منطقة اقتصادية خاصة بالصين.

يد النجر
01-11-2007, 09:30 AM
إعادة تقييم المؤشر تجنب احتساب أسهم قيمتها 700 مليار ريال

الرياض: خالد الغربي، شجاع الوازعي

قال خبراء اقتصاديون إن إعادة هيئة السوق المالية قطاعات السوق ومؤشراته ستعمل على تجنيب احتساب الأسهم غير المتداولة والتي تصل قيمتها إلى 700 مليار ريال وتشكل قرابة نصف الأسهم المدرجة في السوق.
وكشف عضو مجلس الشورى، رئيس مجلس إدارة شركة وطن للاستثمار وأعمال الأوراق المالية الدكتور إحسان بوحليقة أن عدد الأسهم المصدرة غير المتداولة في السوق تصل إلى 50 % من عدد أسهم الشركات.
وأوضح أن نسبة كبيرة من أسهم الشركات الكبيرة والفاعلة في السوق مملوكة للحكومة وغير متداولة، مشيرا إلى أن 70% من أسهم شركة الاتصالات السعودية مملوكة للدولة, وكذلك 70 % من أسهم شركة سابك, و80% من أسهم الكهرباء، معتبرا أن عدم احتساب الأسهم غير المتداولة ضمن المؤشر العام للسوق مبادرة جيدة ومفيدة.
وأشار بوحليقة إلى أن عدداً من وجهات النظر ستحصل عليها الهيئة من قبل المختصين في السوق حول كيفية التطبيق, مؤكدا أن إعادة هيكلة القطاعات تستحق النظر خصوصا أن عدد الإصدارات بدأ في التزايد.
من جهته أوضح الاقتصادي فضل البوعينين أن إعادة هيكلة قطاعات السوق وعدم احتساب الأسهم غير المتداولة ضمن المؤشر يصبان في مصلحة تداولات السوق المقبلة، مشيراً إلى أنه يتطابق مع متطلبات الخبراء والاقتصاديين السابقة.
وقال إن هذا الاتجاه يعيد الروح للأسهم القيادية والتي كانت تحاول الثبات، بهدف عدم تحريك المؤشر بشكل لافت رغم نتائجها المالية المشجعة.
ويرى البوعينين أن المستثمرين باتوا أكثر ثقة في تداولات سوق الأسهم السعودية بفضل الإدارة الواعية والإيجابية لهيئة السوق المالية.
وأوضح أن التحرك الإيجابي لتداولات السوق أمس أول البوادر الإيجابية بعد الإعلان عن قرب تطبيق قرار إعادة هيكلة قطاعات السوق.
من جهته بين نائب المدير التنفيذي لمجموعة كسب المالية إبراهيم العلوان أن السوق شهدت عمليات شراء حقيقية عقب الإعلان.
وشدد العلوان على أن قرار عدم احتساب الأسهم غير المتداولة ضمن المؤشر العام يتيح الفرصة أمام المستثمرين لمعرفة حركة السوق بشكل دقيق.
وأوضح أن جميع شركات الوساطة أبدت إعجابها بإعلان هيئة السوق المالية الصادر أول من أمس.
وتوقع العلوان تحسن أداء تداولات السوق خلال الأيام القادمة بفضل عودة السيولة النقدية التي تشهدها تداولات السوق.
من جهته قال المحلل المالي علي المزيد إن عملية احتساب المؤشر تتم معادلتها من خلال عدد الأسهم المصدرة في القيمة السوقية, وقسمتها في اليوم السابق في مؤشر أمس الذي أساسه ألف نقطة بحيث يتم الحصول على عملية مؤشر اليوم.
وأوضح المزيد أن إعادة هيكلة القطاعات قرار إيجابي يضع كل شركة حسب قطاعها الذي ينتمي إليه

يد النجر
01-11-2007, 09:31 AM
يقع على مساحة تفوق نصف مليون متر مربع ويحتضن 6 آلاف وحدة سكنية
"إعمار " تطور مشروع "باب جدة " بتكلفة 6 مليارات ريال

جدة،: الوطن

كشفت شركة "إعمار الشرق الأوسط" أمس النقاب عن المرحلة الأولى من مشروع "باب جدة" الذي تعمل على تطويره بمساحة تزيد عن نصف مليون متر مربع بتكلفة 6 مليارات ريال.
ويحتضن المشروع ضمن وسط جدة الجديد أبراجاً تجارية وسكنية والعديد من المنشآت الثقافية والترفيهية والخدمية والتجارية والتعليمية.
ويتألف المشروع من موقعين رئيسيين يمتد أولهما على مساحة 413 ألف متر مربع بمحاذاة شارع الملك عبد الله في حين يمتد الثاني على مساحة 140 ألف متر مربع بمحاذاة شارع عبد الله السليمان وعلى مسافة قريبة من محطة القطار الرئيسية الواصلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ومن المقرر أن يحتضن "باب جدة" 6000 وحدة سكنية و 230 ألف متر مربع من المساحات المكتبية و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية المخصصة للإيجار.
وقال العضو المنتدب لشركة "إعمار الدولية" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عصام كلداري إن شركة إعمار تسعى من خلال إطلاق المشروع إلى استحضار خبرتها في مجال تطوير المجمعات السكنية والتجارية لتنفيذها في السعودية مشيرا إلى أنه تم تخطيط المشروع ليكون مجمعاً ذاتي الاكتفاء.
يذكر أن أمانة جدة قامت بتكليف استشاري عالمي للتخطيط العمراني للقيام بتطوير وسط مدينة جدة الجديد، الذي يمتد على مساحة 12 مليون متر مربع.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار الشرق الأوسط علاء ساعد، إنه تم تصميم مشروع "باب جدة" ليلبي مختلف احتياجات ومتطلبات سكانه، حيث يتميز المشروع بطرازه المستوحى من التصميمات المعمارية العربية العريقة بلمسات عصرية تضفي عليه طابعاً مختلفا ً.

يد النجر
01-11-2007, 09:32 AM
الدباغ: هدفنا الوصول إلى قائمة الدول الـ10 الأولى تنافسية بحلول 2010
المملكة الثالثة عالمياً في استقرار الاقتصاد الكلي بين 131 دولة

الرياض: الوطن

احتلت السعودية المركز الثالث عالمياً من حيث استقرار الاقتصاد الكلي وفقا لتصنيف تقرير التنافسية العالمي لعامي 2007 - 2008 الصادر أمس عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
وسبقت المملكة باحتلالها المركز الخامس والثلاثين من أصل 131 دولة في العالم في التنافسية بذلك الإمارات المركز 37 وعُمان 42 والبحرين 43 والأردن 49 من دول المنطقة، وبعض الدول المتقدمة مثل البرتغال 40 وإيطاليا 46.
وذكرت الهيئة العامة للاستثمار السعودية في بيان صدر أمس أنها تقوم برصد ومتابعة نتائج تقارير التنافسية الدولية وتحليل نتائجها من أجل العمل مع كافة الجهات الحكومية عن قرب على تعزيز المؤشرات الإيجابية ومعالجة المؤشرات التي تحتاج إلى المزيد من التحسين.
وتسعى الهيئة إلى تكريس الجهود بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة نحو تحسين بيئة الاستثمار المحلي والأجنبي وقامت لها الغرض بإنشاء مركز التنافسية الوطني NCC وتبني مبادرة 10 في 10.
وكانت المملكة تصدرت السعودية دول العالم العربي والشرق الأوسط كأفضل بيئة استثمارية وفقا لتقرير أداء الأعمال 2008 الذي صدر الشهر الماضي عن مؤسسة التمويل الدولية IFCالتابعة للبنك الدولي ويقيم بيئة الأعمال التجارية في 178 دولة ومدى تنافسيتها الاستثمارية واحتلت المملكة المركز الثالث والـ10 على مستوى العالم، وقد صنف البنك الدولي السعودية ضمن أفضل 10 دول في العالم قامت بإصلاحات اقتصادية خلال عامي 2006 و2007.
وفي هذا الخصوص قال محافظ الهيئة عمرو الدباغ، إنه بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وسمو ولي عهده الأمين وضعت المملكة نصب عينيها هدف الوصول إلى قائمة الدول الـ10 الأولى في العالم من حيث القدرة التنافسية بحلول عام 2010. وبالانضمام إلى قائمة الدول المصنفة من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، فإن السعودية يمكنها التطلع إلى القيام بإصلاحات أكثر فعالية لتحقيق ذلك الهدف، بينما تبرز ميزاتها ذات القدرة التنافسية الفائقة.
وقال الدكتور عواد العواد، وكيل المحافظ لشؤون الاستثمار إن التقدم المميز الذي أحرزته المملكة في قوائم تصنيف البنك الدولي ومنظمة UNCTAD، فإن تصنيف السعودية في مؤشر التنافسية العالمي يعتبر خطوة هامة أخرى نحو تحقيق أهداف مبادرة 10 في 10. وبإنشاء مركز التنافسية الوطني، والتعاون الوثيق مع الوزارات الحكومية، وأضاف " نحن في وضع جيد يمكننا من الاستمرار في تعزيز القدرات التنافسية السعودية".

يد النجر
01-11-2007, 09:33 AM
فيما تعمل 17 شركة ومكتب للمحاماة على متابعتها
80 رجل وسيدة أعمال يناقشون مكافحة الغش التجاري بجدة

جانب من لقاء مناقشة الغش التجاري في غرفة جدة أمس.
جدة: حمد العشيوان

قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري في وزارة التجارة والصناعة الدكتور عبدالعالي العبد العالي إن أكثر من 17 شركة ومؤسسة ومكتب للمحاماة تقوم بأعمال البحث عن البضائع المغشوشة والمقلدة.
جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي نظمه قطاع الأعمال بغرفة جدة أمس حول مكافحة الغش التجاري بحضور أكثر من 80 شخصا من رجال وسيدات الأعمال.
وأوضح مدير عام قطاع الأعمال عدنان مندورة أن أكثر من 80% من الشركات والمؤسسات من مختلف قطاع الأعمال تحتاج إلى مناقشة العوائق التي تواجههم في مناقشة ظاهرة الغش التجاري.
وذكر رئيس لجنة مكافحة الغش التجاري بالغرفة التجارية بجدة حسين العيدي أن اللجنة تقوم برفع التوصيات والمناقشات والملاحظات التي تعقد بالغرفة إلى وزارة التجارة لتفعيلها وتطبيقها على أرض الواقع.
وأشار إلى أن اللجنة قامت بزيارة عدد من المدارس في محافظة جدة لتوعية الطلاب بأضرار الغش التجاري وتوعيتهم بالتفريق بين الأصلي والمقلد مرجعا سبب تفشي هذه الظاهرة إلى عدم وجود وعي كاف لدى المجتمع فيما يخص بالغش التجاري والتقليد.
وأكد العبد العالي أن هناك فرقا بين الغش التجاري والتقليد فكل منهما تعريفاته وأنظمته وأشكاله وعقوباته منوها إلى أن الجهاز الحكومي المعني أو الموكل له بالتفريق بين الأصلي والتقليد يجد صعوبة في التفريق بينهما مطالبا الشركات وأصحاب العلامات التجارية بالتعاون والتنسيق مع مكافحة الغش التجاري للحد من هذه الظاهرة.
وأضاف أنه لا يحق لوزارة التجارة ووفقا للأنظمة مداهمة المستودعات إلا بعد أن يكون هناك بلاغ رسمي ومؤكد من قبل الجهة المبلغة ولكن يحق عمل جولات تفتيشية مستمرة على المحلات التجارية، مشيرا إلى أن نظام العلامات التجارية لم يمنح الوزارة الحق في مراقبة السلع المقلدة.
وناقش اللقاء عدة محاور وهي النظرة الشرعية للغش بشكل عام والغش التجاري بوجه خاص وأهمية تفعيل دور المديرية العامة لمكافحة الغش التجاري، تأثير الغش التجاري على الاقتصاد سواء المستهلك أو السوق، وأساليب الغش التجاري والعقوبات التي يتم تنفيذها في حالات الغش التجاري وكيفية تفعيلها وانعكاسات انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على ظاهرة الغش التجاري.
وبحثت اللجنة تفعيل وتسريع آلية القيام بالجولات التفتيشية التي تقدم بها الطلبات إلى وزارة التجارة لضبط المستودعات، وتحرير محضر ضبط وحجز للمنتجات المقلدة والمغشوشة لتحقيق السيطرة عليها حيث إن عملية الضبط وحدها غير كافية ورادعة.

يد النجر
01-11-2007, 09:34 AM
الخام الأمريكي يقفز إلى مستوى قياسي جديد عند 94 دولارا


نيويورك: رويترز

قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي أمس إلى مستوى قياسي جديد عند 94 دولارا للبرميل مدعومة بأحدث تقرير حكومي للمخزونات يظهر أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي مخالفة التوقعات.
وصعد الخام الخفيف للعقود تسليم ديسمبر 3.62 دولارات تمثل 4 % إلى 94 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى للأسعار منذ بدء تعاملات العقود الآجلة في بورصة نايمكس في عام 1983.
وأفادت بيانات أسبوعية أصدرتها الحكومة الأمريكية أمس أن مخزونات الخام الأمريكي انخفضت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي للأسبوع الثاني على التوالي في حين ارتفعت المنتجات المكررة بشكل مفاجئ.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن المخزونات التجارية من الخام الأمريكي في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 3.9 ملايين برميل إلى 312.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 26 أكتوبر. وكان المحللون يتوقعون أن ترتفع مخزونات الخام بمقدار 600 ألف برميل.
وزادت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل وقود التدفئة ووقود الديزل بمقدار 800 ألف برميل إلى 135 مليون برميل مخالفة توقعات بأن تنخفض بمقدار 500 ألف برميل.
وارتفعت مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل إلى 195.1 مليون برميل مخالفة توقعات بأن تنخفض 100 ألف برميل.
وزادت واردات الخام 278 ألف برميل يوميا إلى 9.38 ملايين برميل يوميا في حين زادت واردات المنتجات 532 ألف برميل يوميا إلى 3.73 ملايين برميل يوميا.
وانخفض معدل تشغيل المصافي 0.9 نقطة مئوية إلى 86.2 % من طاقتها مخالفة توقعات بأن ترتفع بمقدار نصف نقطة مئوية.
وبلغ متوسط إجمالي الطلب على المنتجات في الأسابيع الأربعة الماضية 20.72 مليون برميل يوميا بانخفاض بنسبة 0.1 % عن مستواه قبل عام.

يد النجر
01-11-2007, 09:36 AM
سابك تعتزم رفع طاقة الإنتاج إلى 100 مليون طن متري عام 2015

الجبيل: سعيد الشهراني

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد بن حمد الماضي لـ"الوطن" إن الشركة تخطط لبلوغ طاقة إنتاج 100 مليون طن متري سنويا عام 2015 لمقابلة الطلب المتنامي عالميا على البتروكيماويات.
وأضاف الماضي الذي كان يحضر ندوة رؤى التعليم والتدريب في الهيئة الملكية بالجبيل أول من أمس أن ذلك الهدف سيتم من خلال التركيز على إنتاج الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي أوليفينات، وجلايكول الإيثيلين، والميثانول، ومثيل ثالث الإيثر، واليوريا. وأوضح أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية "سابك" الحديثة التي تستهدف البحث عن فرص تطوير أصول الصناعة التنافسية في قارتي آسيا والأمريكيتين الأمر الذي يتطلب المشاركة في مشاريع مشتركة، وإقامة أصول جديدة أو الاستحواذ على أصول قائمة.
وتأتي "سابك" ضمن العشرة الأوائل عالميا لإنتاج البتروكيماويات، وتحتل المركز الأول عالميا في إنتاج جلايكول الإثيلين وتعتبر شركة (الرازي) التابعة لها أكبر مجمع مفرد لإنتاج الميثانول في العالم، وكذلك شركة (شرق) أكبر مجمع مفرد لإنتاج جلايكول الإثيلين في العالم.

يد النجر
01-11-2007, 09:40 AM
تطوير المياه والصرف بالمدن الصناعية بالشرقية بنظام حق الانتفاع

اليوم - الدمام

يوقع وزير التجارة الدكتور هاشم يماني عقد الانتفاع لإعادة وتأهيل وتشغيل وادارة وصيانة مرافق المياه والصرف الصحي والصناعي ثم الاعادة بالمدينة الصناعية الأولى والثانية بالدمام بنظام (ROT) والمدينة الصناعية بالاحساء بنظام (BIT) يوم السبت المقبل مع شركة تطوير وتشغيل المدن الصناعية وجدير بالذكر ان شركة تطوير المدن قد أوكل لها من قبل عقد الانتفاع لإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي ومحطة المعالجة بالمدينة الصناعية بجدة حيث تعتبر محطة المعالجة بجدة الان أكثر محطات المعالجة بالمملكة الموجودة تطورا تقنيا.
من جانبه قال مدير عام شركة تطوير المدن الصناعية المهندس موفق الصقير ان توقيع هذا العقد لصالح شركة التطوير جاء متفقا مع استراتيجية المملكة العربية السعودية في دعم الصناعة الوطنية لانتقال مسؤولية انشاء وتطوير وتشغيل المدن الصناعية الى القطاع الخاص وقد أثبتنا بنجاح جميع المتطلبات اللازمة للإنشاء في عقد المدينة الصناعية بجدة وجار تشغيل نظام الصرف الصحي من المحطة والشبكة وشبكة الاعادة على أعلى المستويات والحمد لله غدا نوقع عقد خدمات المياه بمدينتي الدمام ومدينة الاحساء الصناعية وفي أول الشهر الجاري (نوفمبر) ستعلن عن مزاد أول مدينة صناعية يمتلكها ويشغلها القطاع الخاص بالمملكة والتي تتخذ من العاصمة الرياض مقرا لها.

يد النجر
01-11-2007, 09:41 AM
مديرو تقنية المعلومات يناقشون تطوير إدارة المشاريع خلال قمتهم بالرياض

اليوم - الرياض

بتنظم جمعية الحاسبات السعودية «القمة الرابعة لمديري تقنية المعلومات» خلال الفترة 10- 11 ذي القعدة 1428هـ الموافق 20- 21 نوفمبر 2007م مدينة الرياض وبحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا .
وسيتناول ما يزيد على 400 من قيادية وتنفيذية من مديري تقنية المعلومات والتطوير الإداري ومديري مشاريع تقنية المعلومات والمسؤولين عن مشاريع الحكومة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية ستشارك في القمة موضوع “إدارة مشاريع تقنية المعلومات” .
تهدف القمة إلى التقاء مديري تقنية المعلومات والتطوير الإداري والمسؤولين عن مشاريع تقنية المعلومات ومشاريع الحكومة الإلكترونية، لتبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب الرائدة محلياً وعالمياً في مجال إدارة مشاريع تقنية المعلومات بشكل عام ومشاريع الحكومة الإلكترونية على وجه الخصوص،بالإضافة إلى استعراض أحدث الأدوات والأساليب في هذا المجال. وقال المهندس محمد الخراشي، المشرف العام على اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية الحاسبات السعودية: يعد اجتماع المسئولين عن تقنية المعلومات والتطوير الإداري بالقطاعين العام والخاص تحت سقف واحد بمثابة لقاء قمة يجمع كبار المسئولين بهذه الإدارات للتواصل فيما بينهم وتبادل المعارف والخبرات والتعرف على التجارب الرائدة والدروس المستفادة في هذا المجال.
سيقام بالتزامن مع القمة معرض متخصص تشارك فيه الشركات الراعية، حيث ستعرض خلاله ما لديها من منتجات وخدمات وأدوات وبرامج وحلول في مجال إدارة مشاريع تقنية المعلومات ومشاريع الحكومة الإلكترونية، وآخر المستجدات والتطورات في هذه المجالات.
وأضاف إن قمة مديري تقنية المعلومات سوف تناقش منهجيات وأدوات إدارة مشاريع تقنية المعلومات ومراحل التنفيذ وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى استعراض التجارب والدروس المستفادة في هذا المجال، وسيشارك في تقديم المحاضرات والمناقشات نخبة متميزة من الخبراء من الشركات المحلية والعالمية وكذلك عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية. وتشمل قائمة المتحدثين خبراء ومختصين من: وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مؤسسة النقد العربي السعودي، شركة أرامكو السعودية، شركة سابك، وشركة ويبرو، وشركة ميكروسوفت، وشركة ديفوتيم ومؤسسة جارتنر، ومجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران، وجامعة الملك سعود. يذكر أن قمة مديري تقنية المعلومات تعد أكبر تجمع تشهده منطقة الشرق الأوسط لمديري تقنية المعلومات والتطوير الإداري والمسؤولين عن مشاريع الحكومة الإلكترونية، وتكتسب القمة أهمية خاصة لكونها تقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر أسواق المنطقة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وأسرعها نمواً. ويأتي تنظيم القمة لهذا العام يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته القمة في دورتها السابقة عام 2006م بحضور ما يزيد على 400 مشارك من المختصين والمهتمين والخبراء والمستشارين والقيادات الإدارية والتنفيذية من القطاعين العام والخاص والمسئولين عن مشاريع الحكومة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية. وتمثل القمة فرصة فريدة للتواصل مع هذا الحشد الكبير وتبادل المعارف والخبرات والتعرف على التجارب الرائدة في مجال إدارة مشاريع تقنية المعلومات.

يد النجر
01-11-2007, 09:41 AM
اكسترا تدشن معرضها التاسع بالمملكة في مدينة الأحساء

اليوم - الأحساء

دشنت اكسترا معرضها التاسع بالمملكة العربية السعودية بمدينة الأحساء والتي تعتبر بمثابة خطوة استراتيجية في اتساع نطاق التغطية الخدمية للأجهزة الالكترونية وحلولها بالمنطقة الشرقية.
الجدير بالذكر أن اكسترا كانت قد استثمرت أكثر من مليوني ريال في الأبحاث التسويقية لدراسة احتياج المستهلكين والمتسوقين وبناء البنية التدريبية للبائعين. وبناء على ذلك قامت اكسترا بتدشين اسلوب جديد في طريقة العرض للأجهزة الإلكترونية لتجعل التسوق أكثر سهولة حتى يتمكن العميل من اتخاذ القرار الصحيح قبل أي عملية شراء.
ووفقا للخبرات العالمية في مبدأ عرض المنتجات فقد تم اعتماد طريقة العرض بالتسلسل المنطقي وذلك لإتاحة فرصة أكبر للمتسوقين في استكشاف وتحديد كل احتيجاتهم اللازمة عند شراء أي جهاز. فعلى سبيل المثال، عند شراء شاشة LCD مزودة بتكنولوجيا الدقة العالية HD فإنه لابد من استخدام توصيلات HD للحصول على أعلى نقاوة للصورة. بناء على ذلك يتم عرض هذه الحلول (كالتوصيلات، مشغلات الدي في دي، ألخ) مع أجهزة التلفاز مما يجعل عملية الشراء اكثر ذكاء من قبل.
إضافة إلى ذلك فإن فرع الأحساء يعد من أوائل الفروع التي تهتم بتوظيف الخريجين السعوديين من برنامج «الشهادة الوطنية لمهارات البيع بالتجزئة» المعتمد من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وبدعم من شركة عبداللطيف ومحمد الفوزان، والذي يدعم مسيرة المملكة العربية السعودية في برنامج السعودة. والجدير بالذكر أن عدد الخريجين الذين تم استقطابهم إلى اكسترا يفوق 20بالمائة من مجموع خريجي برنامج الشهادة الوطنية.
ويمثل سوق التجزئة لقطاع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية أكثر من 21مليار ريال في المملكة العربية السعودية وهناك الكثير من الفرص الاستثمارية والتي ستساهم بشكل فعال في توفير مستوى خدمي أفضل للمستهلكين. منها توفير البرامج الخدمية في الضمان الممدد والصيانة والذي يسهل على المستهلكين الحصول على مستوى راق في الصيانة وحماية المشتريات. كذلك خدمات الكمبيوتر من صيانة وبرمجة وتعريف وحماية من الفيروسات إلخ. وغيرها الكثير...
بناء على ذلك فقد قامت اكسترا بتدشين عدة خدمات مميزة في هذه القطاعات، منها خدمة «مدد» والتي تضيف ضمانا مددا للجهاز بالإضافة لخدمة الإصلاح خلال 24ساعة وتوفير البديل عند الإطالة في الإصلاح وميزة إعادة التركيب في موقع آخر. كذلك وفرت اكسترا خدمة قوات الكمبيوتر الخاصة والتي تعنى بحل جميع احتياجات المستهلكين في عالم الكمبيوتر من حماية متكاملة من الفيروسات والمتسللين، تركيب وضبط الأجهزة، الصيانة والإصلاح، الدعم عن طريق الهاتف من أي مكان بالمملكة، الدعم عن طريق الاتصال الشبكي بأجهزة الحاسوب عن بعد، إلخ.
كما أن الرؤيا المستقبلية لإكسترا تتمحور في أن تصبح الوجهة الأولى لمتسوقي الأجهزة الإلكترونية والمنزلية وحلولهما في السوق السعودية، وهو ما يجعلها من أوائل الشركات الوطنية السعودية في تحقيق الإنجازات الكبيرة في قطاع التجزئة للأجهزة الإلكترونية والمنزلية مع مطلع العام 2003من خلال افتتاح أول فرع لها بمدينة الرياض وصولا إلى 9فروع في عام 2007، ومن المتوقع أن تفوق نسبة نمو المبيعات لهذا العام 34بالمائة مقارنة بالعام الماضي. كما سيشهد عام 2008نمواً أكبر حيث يتوقع افتتاح 4فروع إضافية.

يد النجر
01-11-2007, 09:43 AM
المملكة أول دولة عربية تطبق حساب السياحة الفرعي

حمود الحمود - الرياض

عقدت المجموعة الاستشارية لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة اجتماعها الثالث بمقر الأمانة العامة للهيئة العليا للسياحة بمشاركة أعضاء اللجنة ممثلي كل من وزارة الاقتصاد والتخطيط ، ووزارة الداخلية، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة التعليم العالي، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وممثلين عن القطاع الخاص، ومجلس الغرف السعودية.
وناقش الاجتماع تقييم واعتماد تقرير حساب السياحة الفرعي لعام 2005م ، الذي نفذه مركز ماس بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ومؤسسة النقد العربي السعودي واعتمادهم، كما بحث الاجتماع تفعيل سبل التعاون بين مركز ماس والجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة من خلال المسوحات والدراسات التي ينفذها المركز، واعتمد ملاحظات اللجنة وتقرير حساب السياحة الفرعي 2005م، تمهيداً لرفعه لمنظمة السياحة العالمية لاعتماده.
وأشار مدير عام المركز الدكتور محمد الأحمد إلى أن المملكة تعد أول دولة عربية تقوم بتطبيق الحساب على هذا النحو المتوافق مع توصيات منظمة السياحة العالمية التي أكدت على قيام الدول بتطبيق حساب السياحة الفرعي لكي تتعرف الجهات المعنية فيها على البيانات السياحية المتوفرة، وتحللها بطريقة علمية سليمة تمكنها من قياس الأهمية الاقتصادية لقطاع السياحة، وتحديد حجم وطبيعة إسهامات قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن أهمية حساب السياحة الفرعي تبرز في منهجيته العلمية المتقدمة التي توفر الإطار المناسب لقياس أهمية قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني من خلال بيانات سياحية تعرض في أطر متعارف عليها دولياً، وتُحدّث وفق معايير واضحة بشكل دوري (على الأقل كل سنة)، كما انه يلخص الأهمية الاقتصادية للسياحة في شكل مؤشرات رئيسة، يمكن مقارنتها مع إسهامات القطاعات الاقتصادية الأخرى.
وأشار إلى أن حساب السياحة الفرعي يتألف من 10 جداول أساسية، تغطي الجداول من الأول إلى الرابع جانب الطلب (السياحة الوافدة، والمحلية، والمغادرة، والداخلية)، فيما يغطي الجدول الخامس العرض (حسابات الإنتاج)، في حين يوفق الجدول السادس الذي يعد جوهر الحساب، مدى التوافق بين جانبي العرض والطلب، موضحا أن الجدول السابع يتضمن بيانات التوظيف، والجدول العاشر يغطي المؤشرات غير النقدية، مشددا في الوقت نفسه على أن منظمة السياحة العالمية توصي الدول بإعداد هذه الجداول الثمانية فقط لوجود قضايا غير معالجة تتعلق بالجدولين الثامن (الاستثمار السياحي) والتاسع (الإنفاق السياحي العام).

يد النجر
01-11-2007, 09:43 AM
الإعداد لافتتاح معرض للعقار والإسكان بمعارض الظهران الدولية

اليوم - الدمام

قال عادل بن عبد العزيز العومي مدير عام شركة معارض الظهران الدولية ان شركة معارض الظهران الدولية قامت بالإعداد لانطلاق فعاليات معرض العقار والإسكان الخامس في مركز معارض الظهران الدولية يوم 11نوفمبر 2007 بمشاركة اكبر شركات الاستثمار العقاري والتمويل في المملكة ليكون واجهة حقيقية تعكس النمو الكبير الذي تشهده المنطقة الشرقية في قطاع العقار والإسكان خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات العقارية ، كما ان دعم سمو أمير المنطقة الشرقية لمعرض العقار والإسكان اكبر دليل على أهميته في دفع عجلة النمو الاقتصادي للمنطقة الشرقية.
واضاف العومي ان المعرض يعد واحدا من اهم المعارض العقارية كونه يتيح لشركات العقار طرح جديدها أمام مختلف الفئات من المهتمين ورجال الاعمال والمستثمرين والزوار ، كما انه يلقي الضوء سنويا على توجهات سوق العقار من خلال الاقبال على بعض المشاريع العقارية دون غيرها.
يذكر ان معرض العقار والاسكان الخامس الذي يستمر خمسة ايام يقام هذا العام برعاية رئيسة من شركة اعمار المدينة الاقتصادية والشركة الأولى لتطوير العقارات، ومجموعة كي ام بي كي القابضة وشركة الخليج القابضة كرعاة ذهبية.

يد النجر
01-11-2007, 09:44 AM
10 ملايين بطاقة صراف يخدمها 4273 جهاز «ATM» بالمملكة

عبد الله العماري - الرياض

وصل عدد بطاقات الصراف الآلي المصدرة حتى نهاية يونيو الماضي 10.44 مليون بطاقة بعد أن بلغت في نفس الفترة من العام الماضي 9.11 مليون بطاقة. واشارت إحصائيات مؤسسة النقد الى ارتفاع عدد أجهزة الصراف الآلي (ATM) بالمملكة منذ نهاية عام 2001 حتى نهاية النصف الثاني من العام الحالي بواقع 4273 جهازاً وبنسبة تزيد على62 % حيث بلغ عددها في نهاية عام 2001 نحو 2577 جهازاً .
وبلغ عدد الأجهزة التابعة لمؤسسة النقد العربي السعودي حتى نهاية يونيو الماضي 6850 جهازاً بينما يصل إجمالي الأجهزة التي تدخل بالإضافة إلى مؤسسة النقد وضمن نطاق فروع البنوك الخارجية الحاصلة على رخصة عمل في المملكة إلى 6838 جهاز صراف آلي.

يد النجر
01-11-2007, 09:44 AM
«الخطوط البريطانية» عمولات وكلاء السفريات السعودية الخميس المقبل

سعيد العمري-جدة

تبدأ «الخطوط الجوية البريطانية»، وبعد أسابيع من الإعلان عن سياستها الجديدة المتعلقة بإلغاء عمولة وكلاء السفريات والتي كانت بنسبة 5 بالمائة على الصعيد العالمي، بتطبيق كامل لهذا القرار على وكلاء السفريات في المملكة وذلك ابتداءً من يوم الخميس المقبل الموافق 1 نوفمبر 2007م.
و قال المدير التجاري للخطوط الجوية البريطانية لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان بول ستارس :إن الشركة قد أجرت لقاءات ثنائية مع أكثر من 80 من الوكلاء في المملكة لتوضيح مضامين القرار، مؤكداً أن الكثير من هؤلاء الوكلاء وجدوا في قرار إلغاء العمولة فكرة رائعة ،لأنها تتيح لهم تعريف العملاء بخدمات القيمة المضافة التي يقدمونها لهم مقابل بعض التكاليف. من جهة أخرى عبرت مجموعة من شبكة وكالة السفريات في المملكة صراحة عن دعمها لسياسة «الخطوط الجوية البريطانية»، حيث تحدثت شركة كانو للسفريات لصالح قرار إلغاء عمولة الوكلاء. وقال المدير العام التنفيذي لشركة كانو للسفريات عبد الله ابو خمسين :إنهم سعداء تماماً لأن المكافأة الحقيقية بالنسبة لهم تكمن بين شركة الطيران والعميل.
وأضاف :إننا إذا ما قدمنا خدمة جيدة، فإن العملاء سيسعدون للدفع مقابل ذلك، ونحن سنكون سعداء أيضاً لفرض رسوم عليها. ونرى أن العديد من العملاء في المنطقة الشرقية يفضلون السفر على متن «الخطوط الجوية البريطانية» على خط البحرين-لندن وسنبدأ من الغد بتعزيز مبدأ الشفافية التامة على أجور الخدمات الخاصة ببطاقات الخطوط الجوية البريطانية.
وأيدت شركة موزون للسياحة والسفر والتي تتخذ من جدة مقراً لها عن دعمها لقرار الخطوط الجوية البريطانية ولكنها أوضحت بأن إلغاء العمولة لن يؤثر عليها لأنها هذه الخطوط لا تعمل من جدة. وقال مدير مبيعات في أحد الشركات خليل نهرا غصين: إن من الأفضل بالنسبة لهم إضافة أجور خدمة على البطاقة بدلاً من الحصول على عمولات مختلفة بنسب 5 بالمائة أو 7 بالمائة أو 10 بالمائة أو غيرها، مؤكداً أن الشركة ستفرض أجور خدمة عند حجز بطاقات المسافرين على متن «الخطوط الجوية البريطانية» من دون أن يحدد قيمة الأجور.

يد النجر
01-11-2007, 09:45 AM
طيران الخليج والسعودية تشغلان أول رحلة مباشرة من الدمام إلى كتمندو

اليوم - الدمام

احتفلت شركة طيران الخليج والخطوط الجوية العربية السعودية وبحضور مسؤولي إدارة مطار الملك فهد الدولي في الساعة الثانية من صباح يوم الاثنين الماضي بتشغيل أول رحلة مباشرة من الدمام إلى كتمندو وذلك بنظام تقاسم الرموز وبمعدل رحلتين أسبوعيا يومي الأحد والأربعاء ، وقد تم توزيع باقات الورد على ركاب الرحلة المغادرين احتفالاً بهذا التدشين ،
وأوضح مدير عام مطار الملك فهد الدولي المهندس خالد بن خليل المزعل أن إدارة المطار تعمل حالياً على استكمال إستراتيجية شاملة تهدف إلى استغلال المطار تجارياً وتشغيله بطريقة مثالية وذلك لمواكبة الخطوات المتسارعة نحو تطبيق مفاهيم وتوجهات التشغيل التجاري.

يد النجر
01-11-2007, 09:45 AM
تمديد فترة عمل إدارة التصاديق بغرفة الرياض

واس - الرياض


تبدأ الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اعتبارا من يوم السبت المقبل بتمديد فترة عملها في إدارة التصاديق بالمقر الرئيسي بحيث يكون 18 ساعة من الساعة 7 صباحا وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل ماعدا يوم الخميس حيث يكون العمل من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الخامسة عصراً.
وبين مساعد الأمين العام التنفيذي بالغرفة عبدالملك السناني أن هذا الاجراء يأتي في إطار سعي الغرفة لتقديم خدمات أفضل للمشتركين ومنحهم أكبر قدر من الوقت لإنهاء إجراءاتهم المتعلقة بالتصاديق.
وأضاف بأن توجيهات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة تركز دائما على تطوير خدمات المشتركين وهو ما تسعى الى تحقيقه الامانة العامه حيث تسخر الامانه كافة الإمكانيات المادية والبشرية لتقديم أفضل الخدمات لمشتركيها.

يد النجر
01-11-2007, 09:46 AM
الكويت تبقي الدينار مستقرا قبل قرار الفائدة الأمريكية

الوكالات - الكويت

أبقت الكويت سعر الاشارة للدينار دون تغيير امس قبيل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي الامريكي/ بشأن الفائدة. وقال البنك المركزي انه سيجري تداول العملة الكويتية حول سعر أساسي قدره 27710ر0 دينار للدولار. وزاد سعر صرف الدينار بنسبة 4ر0 في المئة منذ 23 أكتوبر ووصل الى أعلى مستوياته منذ يونيو عام 1998 مع استمرار هبوط الدولار في الاسواق العالمية. وارتفعت عملة الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في الشرق الاوسط 35ر4 بالمئة منذ 19 مايو أي قبل يوم من تخلي البنك المركزي عن ربطها بالدولار والتحول الى سلة عملات. وترفض الكويت الكشف عن مكونات السلة. ويقول البنك المركزي الكويتي ان انخفاض الدولار في الاسواق العالمية يسهم في ارتفاع التضخم عن طريق زيادة تكلفة بعض الواردات. وتسدد الكويت اكثر من ثلث وارداتها بالعملة الاوروبية.

يد النجر
01-11-2007, 09:46 AM
بنسبة زيادة بلغت 181 بالمائة

2.45 مليار درهم عوائد «طاقة » الاماراتية

اليوم - أبوظبي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة وهي شركة مساهمة عامة مُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ADSM تحت الرمز: TAQA – امس عن نتائجها المالية للربع الثالث من العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2007. بلغ إجمالي العوائد إلى 2.45 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ 874.9 مليون درهم إماراتي خلال الفترة نفسها من العام 2006، ما يوازي زيادة بنسبة 181 بالمائة.
كما نمت عوائد قطاع إنتاج الكهرباء والماء بنسبة مقدارها 35 بالمائة لتبلغ 1.2 مليار درهم إماراتي، مقارنة بـ 874 مليون درهم إماراتي خلال الفترة نفسها من العام 2006. ولا يتضمّن ذلك عائد مبيعات الوقود الإضافي للسماح بإجراء المقارنة بين الفترتين. وبلغت عوائد النفط والغاز 334 مليون درهم إماراتي (ليس هناك قيمة مقارنة من العام 2006), كما بلغت الأرباح المُحقـّقة قبل خصم الفوائد والضرائب والهدر والاستحقاقات (EBITDA) 1.3 مليار درهم إماراتي في الربع الثالث من العام 2007، ما يعادل هامشا مقداره بنسبة 52 بالمائة مقابل أرباح مُحقـّقة بلغت 585 مليون درهم إماراتي قبل خصم الفوائد والضرائب والهدر والاستحقاقات بهامش مقداره 66 بالمائة خلال الفترة نفسها من العام 2006. ويبلغ هامش EBITDA للعام 2007 85 بالمائة اذا تم استثناء الوقود الإضافي. وزادت تكاليف التمويل من 296 مليون درهم إلى 644 مليون درهم إماراتي، وذلك لتمويل عمليات الاستحواذ.
ونما صافي الأرباح خلال الربع الثالث بنسبة 172 بالمائة ليصل إلى 215.7 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 79.4 مليون خلال الربع نفسه من العام الماضي. كما ارتفعت العوائد الأساسية للسهم الواحد بنسبة 50 بالمائة لتصل إلى 0.03 درهم إماراتي خلال هذا الربع. وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيتر باركر- هوميك تتغيّر أعمالنا بشكل ملحوظ وأصبحت نظرتنا الاستثمارية حالياً عالمية الطابع. فقبل عام واحد كانت عوائد شركة «طاقة» تأتي بشكل رئيسي من أعمال الماء وتوليد الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. واليوم، فإننا نسجّل أيضاً نمواً متزايداً في عوائد النفط والغاز بفضل توسّعاتنا في هولندا وكندا. ويعتبر هذا التنوّع في العمليات المالية والتشغيلية، وما يعكسه على النتائج، نواة أساسية في إستراتيجيتنا طوال خمس سنوات، لنصبح شركة رئيسية للطاقة على مستوى العالم».
وأضاف تمتاز طاقة بنزعتها للقيام بعمليات الاستحواذ، ويعتبر حجم ونوعية هذه العمليات مسألة هامة بالنسبة لنا. ومع ذلك فإن النتائج المالية المعلنة اليوم تظهر النمو القوي لاصولنا الحاليةً».
«ومما لا شك فيه أن نمو العمليات المالية والتشغيلية الذي لمسناه خلال الربع الثالث من العام 2007 مستنداً على الأصول والسيولة النقدية القوية، لدليل واضح على خبرة وكفاءة فريق الإدارة الحالي في الشركة. وفي الواقع، فإن عمليات الاستحواذ قد أنجزت بنجاح، من دون أي إرباك فعلي للأعمال».

يد النجر
01-11-2007, 09:46 AM
ارتفاع إيرادات دو للاتصالات إلى 4 أمثالها

الوكالات - دبي

قالت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو): إن إيراداتها في الربع الثالث من العام الحالي زادت الى أربعة أمثالها مع نمو عدد العملاء نحو 60 بالمائة وبيع مزيد من خطوط الهاتف الثابتة.
وقالت دو: إنها سجلت خسائر صافية قدرها 94ر241 مليون درهم (88ر65 مليون دولار) في ثاني ربع كامل لها من العمل في مجال اتصالات الهواتف المحمولة , وجاءت خسائر دو أقل من التوقعات بخسائر قدرها 346 مليون درهم في مسح أجرته رويترز الشهر الماضي. وبدأت دو تشغيل شبكة لاتصالات المحمول في فبراير لتنهي بذلك احتكار مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ،وبلغ عدد المشتركين في خدماتها لاتصالات المحمول أكثر من 880 ألف مشترك حتى نهاية سبتمبر مقارنة مع 553 ألف مشترك في نهاية يونيو . وقالت دو في بيان: إن الإيرادات زادت 2ر304 بالمائة في الربع الثالث لتصل إلى 412 مليون درهم. وأضافت إن ارتفاع عدد المشتركين في خدمات المحمول بواقع 327 ألف مشترك عزز الايرادات بالإضافة الى مبيعات الخطوط الثابتة وخدمات الانترنت والتلفزيون.
وقالت :إن الإنفاق الرأسمالي في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر بلغ 29ر1 مليار درهم مع استثمار الشركة في توسعة شبكتها لاتصالات الهواتف المحمولة.

يد النجر
01-11-2007, 09:47 AM
الجزائر ترفع مساهمتها في رأسمال البنك العربي للاستثمار بالإمارات

واس - الجزائر

أعلن البنك الخارجي الجزائري امس إنه رفع مساهمته في رأس مال البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية المتواجد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.
وأورد بيان صادر عن البنك الخارجي الجزائري إن الخطوة التي قام بها تدخل في إطار زيادة رأسمال البنك على غرار باقي المساهمين . وقد مكنت العملية من انتقال هذه المؤسسة المالية العربية إلى المرتبة الخامسة من بين البنوك النشطة على الساحة المالية الإماراتية بعد أن كانت في المرتبة الـ 15.
وتهدف الزيادة في رأس مال البنك العربي إلى الرفع من قدرات البنك في تمويل السوق الإماراتية والعربية والزيادة في قدرته على منح القروض، وكذا ليتطابق نشاط البنك مع تعليمات "بال2" التي توصي باحترام قواعد الحذر في منح القروض بمنطق ألا يكون الرأسمال الاجتماعي لأي بنك أقل من 8 بالمائة من مجمل القروض الممنوحة لزبائنه.
يشار إلى أن البنك العربي للاستثمار والتجارة الخارجية أسس سنة 1974وتساهم فيه كل من دولة الإمارات والبنك الليبي الخارجي، بالإضافة إلى البنك الخارجي الجزائري.

يد النجر
01-11-2007, 09:47 AM
773.4 مليون درهم أرباح صروح الإماراتية في 9 أشهر

الوكالات - أبوظبي

حققت شركة صروح العقارية أرباحا بلغت 4ر773 مليون درهم (6ر210 مليون دولار) في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر الماضي .
وقالت الشركة: إن أرباح الربع الثالث من العام الجاري بلغت 9ر216 مليون درهم بزيادة 15ر39 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي , وتوقع بنك HSBC أن تبلغ أرباح صروح في الربع الثالث 192 مليون درهم في استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي , وفي الربع الثالث من عام 2006 حققت الشركة أرباحا 88ر155 مليون درهم ،وبلغت أرباحها 57ر556 مليون درهم في النصف الأول من العام، حسب البيانات المالية على موقع هيئة السوق المالية.
واوضح بيان صادر عن الشركة أن الأرباح الفصلية لم تشمل أي مكاسب تحققت في قيمة ما تملكه من أراض، وذلك على النقيض من منافستها شركة الدار العقارية , وتتولى الشركة مشروع شمس أبوظبي الذي تبلغ استثماراته 25 مليار دولار.
وقالت صروح في البيان الذي نشر على موقع بورصة أبوظبي على الانترنت :إن الأرباح تحققت من أنشطة العمليات دون أية زيادة في قيمة الأصول. أضافت انها بدأت بيع أراض بمشروع شمس دبي للشركات في الربع الثالث ،وأن هذا هو العامل الرئيسي وراء زيادة بنسبة 2ر165 في المائة في الايرادات الفصلية التي وصلت الى 11ر405 مليون درهم (3ر110 مليون دولار). وبلغت مبيعات الأراضي والفيلات والشقق خلال الأشهر الثلاثة 1ر1 مليار درهم لكن الشركة لم تذكر رقما للمقارنة. وزادت أرباح صروح في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر بنسبة 2ر39 في المائة الى 91ر216 مليون درهم أي 09ر0 درهم للسهم. وبذلك جاءت الارباح الفصلية أعلى من توقعات بنك HSBC الذي قدر أنها ستبلغ 192 مليون درهم في استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي. وأوضحت البيانات المالية أن صروح لم تسجل أي مكاسب في القيمة العادلة لاستثماراتها في الربع الثالث بالمقارنة مع زيادة بلغت 85ر149 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي. وكانت شركة الدار ثاني أكبر شركة للتطوير العقاري في الامارات قالت الاسبوع الماضي :إن أرباح الربع الثالث قفزت الى 74 في المائة بفضل زيادة قيمة ما تملكه من أراض. وقال مديرها المالي في يوليو الماضي: إن الشركة تقدر قيمة قطعة من أراضيها بسعر السوق في كل ربع سنة وتدرج القيمة في بيانها المالي.

يد النجر
01-11-2007, 09:47 AM
في اليوم الأول .. ديار العقارية تبيع المرحلة الأولى من مشروعها في دبي

الوكالات - دبي

باعت شركة ديار العقارية المرحلة الاولى من مشروع «ديار بارك» الذي تبلغت تكلفته ثلاثة مليارات درهم (817 مليون دولار) في اليوم الاول من اطلاق المشروع.
ويضم المشروع متعدد الاغراض مباني بمساحة مليوني قدم مكعبة (185800 متر مربع) وهو جزء من مشروع يتكلف 12مليار دولار لتطوير جبل علي.
وأوضح بيان للشركة ان مبيعات ديار في اليوم الاول بلغت 3ر1 مليار درهم وتعمل ديار وفقا لقواعد الشريعة الاسلامية.

يد النجر
01-11-2007, 09:47 AM
بوينج وإيرباص... شقا رحى التنافس الدولي





مرحباً بكم في عالم مصنعي طائرات الركاب أو بمعنى آخر أهلاَ بكم على أرض سوق دولي عظيم يحتكره العملاقان «بوينج» و «إيرباص». يعج هذا العالم بالكثير من المراهنات والأسهم والموازنات ذات الإنتاج الضخم، فضلاً عن تأثير الحكومات والحروب التجارية. وقد تطرق «جون نيوهاوس» في كتابه «بوينج وإيرباص... شقا رحى التنافس الدولي» إلى هذا العالم ليعرض جوانب هذه المنافسة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مستقبل صناعة الطائرات في العالم. في بداية الأمر، اعتقدت «بوينج» أنها أفضل وأعظم شركة تصنيع طائرات على مستوى العالم؛ فكلما حققت نجاحا زادت غطرستها وسعت إلى احتكار السوق. وبدأ هذا الاعتقاد في التراجع عندما شرعت «إيرباص» – منافستها الجديدة - في إنتاج الطائرة «إيرباص آيه 300»؛ فسرعان ما شقت هذه الطائرة طريقها في محافل شركات الطيران المختلفة حول العالم. وفي عام 2000، شكل الاتحاد الذي يدير شركة «إيرباص» - الشركة الأم «مجموعة الدفاع والفضاء الأوروبية» (إيدس) - شركة عامة مقرها باريس بعد عملية إعادة هيكلة. وتمتلك «ديملركريسلر» 22.5% من أسهم «إيدس»، بينما يذهب 30% إلى الجانب الفرنسي و5.5% إلى الجانب الأسباني، وأخيرًا تذهب البقية إلى بعض المساهمين. وبإدراك «بوينج» المكانة التي بدأت تتخذها «إيرباص»، شرعت تبحث في أسواق شرق آسيا عن شركاء استراتيجيين. وبالرغم من ذلك، أخفقت «بوينج» في تحديث أساليبها التكنولوجية، مما أعطى «إيرباص» فرصة ذهبية للنهوض. ودخلت «إيرباص» بعد فترة من السيطرة على السوق في أزمة بسبب محاولات إنتاج الطائرة «آيه 380» الجديدة؛ فقد تسببت مشكلات تصنيع الطائرة الـ «جامبو» الجديدة في تأخير الإنتاج مرتين، وبلغت فترة التأخير حتى الآن سنتين عن الموعد المتفق عليه مع الوكلاء. وسوف تكون مهمة الإدارة العليا لمجموعة «إيدس» في الفترة القادمة إيقاف مسلسل الإخفاقات التي تعانيها شركة «إيرباص» ودراسة المشكلات الصناعية المعقدة بتأنٍ شديد. وعلى جانب آخر من هذه المنافسة، نشب خلاف بين الحكومات حول دعم مشروعات الشركتين؛ فاتهمت الولايات المتحدة فرنسا بدعم «إيرباص» ماديًا بشكل مبالغ فيه لتحتكر السوق، واتهمت فرنسا الولايات المتحدة بمساندة «بوينج» وإغداق الأموال على تصنيع طائراتها. ويعود مجد «بوينج» من جديد بالإعلان عن التحديث الذي أدخلته على طائراتها مع كشفها أحدث طرزها «بوينج 787 دريملاينر.» وتخطط «بوينج» لتصنيع مكونات طائراتها في دول أخرى مثل اليابان وإيطاليا لفتح أسواق جديدة. وقررت «إيرباص» تصنيع أجنحة طائرتها «آيه 320» في الصين لفتح المزيد من الآفاق الهندسية لتصنيع الطائرات. وتبحث «إيرباص» عن فرص لإنتاج طائرتها «آيه 350» في روسيا لتنافس الـ «بوينج 777» ولا تخلو هذه المحاولات من المخاطرة؛ فقد تنشأ شركات تصنيع طائرات في دول آسيوية مثل الصين واليابان. وبالفعل أذهلت صناعة الطائرات الصينية العالم بمحاولات مبتكرة مؤخرًا. وقد نصادف يومًا ما طائرات مُصنعة من قبل عمالقة التكنولوجيا في اليابان مثل «فوجي» و «هوندا» و «ميتسوبيشي» ليس هذا فحسب، بل قد تنتج بعض شركات الطيران طائرات لاستخدامها في الأسواق الإقليمية، وبالتالي ستؤثر سلبًا على طلب الطائرات العملاقة التي مازالت تُشعر «بوينج» و «إيرباص» بالفخر.

تأليف: جون نيوهاوس
الناشر: جون نيوهاوس

يد النجر
01-11-2007, 09:48 AM
التأمين يوقف الصعود والمؤشر عند 8600

احمد حنتوش – الدمام

أغلق سوق الأسهم السعودي يوم أمس قرب أعلى مستوى وصل له فوق مستوى 8600 نقطة بعدما اضاف خلال تعاملاته يوم امس 136.34 نقطة وبنسبة بلغت 1.61 بالمائة ليصل معها المؤشر العام للسوق الى مستوى 8621 نقطة وليغلق سوق الاسهم تداولاته على 8.4 مليار ريال والتي تمثل القيمة السوقية بعد تذبذب خلال مجرياته في 202 نقطة بين أعلى نقطة وصل لها السوق عند مستوى 8652 وأدنى مستوى له عند 8450 نقطة .فيما تم تداول 262 مليون سهم في جلسة يوم امس وبعدد صفقات بلغ 191 الف صفقة بعد تداول اسهم 105 شركات ارتفع منها 75 شركة فيما اتخذت اسهم 19 شركة اتجاه الهبوط .
قطاعياً كان قطاع التأمين القطاع الوحيد الذي بقي ثابتاً دون تغيير وعلى مستوى 2178 نقطة فيما كان قطاع الكهرباء أبرز القطاعات التي شهدت ارتفاعا بعدما توجه مؤشر القطاع صعوداً بنسبة 4.08 بالمائة ثم قطاع البنوك بنسبة 2.78 بالمائة فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع 2.31 بالمائة .
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الامس فكانت اسهم شركة المملكة القابضة الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 10 بالمائة تلتها اسهم شركة تبوك الزراعية بنسبة وصلت الى 9.46 بالمائة ثم اسهم شركة زجاج بنسبة ارتفاع بلغت 7.23 بالمائة .
وعن الشركات الاكثر انخفاضا فتصدرت اسهم شركة أسيج انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 6.92 بالمائة ولتأتي من خلفها اسهم شركة معدنية وبنسبة انخفاض كانت 3.14 بالمائة ثم سهم شركة سند بنسبة بلغت 2.9 بالمائة .
ومع اغلاق مؤشر السوق يوم امس حققت اسهم شركة كيان السعودية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 44.2 مليون سهم من اسهم الشركة فيما جاءت شركة كهرباء السعودية في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 29.7 مليون سهم ثم شركة المملكة القابضة بعدد 25.6 مليون سهم .
وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت شركة كيان السعودية هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقيه التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 677 مليون ريال ثم أسهم مصرف تبوك الزراعية وبتداول 437 مليون ريال في اسهمها ثم شركة كهرباء السعودية بتداول 369 مليون ريال

يد النجر
01-11-2007, 09:48 AM
انتخاب أعضاء مجلس إدارة بنك الرياض للدورة الجديدة

اليوم - الرياض

انتخبت الجمعية العامة العادية لبنك الرياض، التي عقدت في مقر الإدارة العامة للبنك بحضور ما نسبته 67.76بالمائة من أصوات المساهمين، عشرة أعضاء من المرشحين لعضوية مجلس الإدارة وهم راشد العبدالعزيز الراشـد, خـالـد حمـزة نحـاس, عبدالرحمن حسن شربتلي, عبدالعزيز صالح الجربوع, عبدالله إبـراهيم الحديثي, عبدالله إبراهيم العياضي (صندوق الاستثمارات العامة), عبدالله محمد العيسـى, فارس عبدالله أبا الخيـل, فهد عبدالرحمن الهويمل (مؤسسة التأمينات الاجتماعية), محمد عبدالعزيز العفالـق.
من الجدير بالذكر أنه قد تم التجديد لسبعة من أعضاء مجلس الإدارة الحالي، وانضـم لهم في الدورة القادمة كل من الدكتور خالد حمزة نحـاس وعبدالله محمد العيسى والدكتور فارس عبدالله أبا الخيل.
وتبدأ الدورة الجديدة لمجلس إدارالبنك اعتباراً من 19/10/1428هـ الموافق 31/10/2007م، ولمدة ثلاث سنوات.
ومـن المتوقع أن يعقـد مجلس الإدارة جلسة خلال الأيام القليلة القادمة لاختيار رئيسه ولجانه.

يد النجر
01-11-2007, 09:49 AM
المملكة القابضة تضخ 375 مليوناً لإعادة تمويل فورسيزنز في جنيف

اليوم - الرياض

ضخت شركة المملكة القابضة 375 مليون ريال لإعادة تمويل فندق فورسيزنز دي بيرُ Des Bergues الشهير بمدينة جنيف السويسرية وقد جاء ذلك عبر إعادة تمويل القرض باستخدام جزء من ارتفاع قيمة الأصول.
ويعتبر الفندق الذي بني منذ أكثر من 170 عاما أحد المعالم التاريخية في مدينة جنيف، وهو أقدم فنادقها وأكثرها خصوصية، ويتميز بموقعه على ضفة نهر الراين، وإطلالته على بحيرة جنيف الخلابة وجبال الألب الفرنسية، والمنطقة التاريخية في مدينة جنيف. ويتصدر الفندق من ناحية الدخل للغرفة الواحدة بقية فنادق جنيف، ويحتوي الفندق على 103 غرف.
وفي عام 2003، أتمّ صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال صفقة لشراء فندق دي بيرُ Des Bergues بقيمة 87 مليون دولار (326 مليون ريال)، وذلك من خلال صندوق استثماري يعود لسموه وعائلته، وتم التوقيع على اتفاق البيع مع شركة سوسيتيه نوفيل إحدى الشركات التابعة لمصرف يو بي إس أَ. ُِهء UBS A.G.. ووفق العقد، وكّلت إدارة الفندق لشركة فور سيزنز Four Seasons بعد عملية تحديث ضخمة دامت حوالي العام.
والجدير بالذكر انه في الخامس والعشرين من الشهر الماضي، أعلنت شركة المملكة القابضة بأنها قامت بإعادة تمويل فندق جورج الخامس فور سيزنز George V في باريس بصافي إيرادات تقدر بـ 285 مليون ريال، وقد جاء ذلك عبر إعادة تمويل القرض باستخدام جزء من ارتفاع قيمة الأصول كداعم للحصول على المبلغ البالغ 285 مليون ريال. وقد تصدّر فندق جورج الخامس George V تصنيف الفنادق العالمية لعدة سنوات كان آخرها حصوله على المرتبة الأولى في فرنسا والعالم حسب استبيان زاغات ZAGAT.

ابو حسام
01-11-2007, 04:03 PM
جـــــــــــــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود 00000000000 تحياتي لك0

اشراقة قلم
01-11-2007, 11:01 PM
http://www.w6w.net/album/35/w6w20050421015812cf1974d0.gif

طلال بن احمد
02-11-2007, 09:11 AM
جزاك الله خير

,,,,,,,

ابو جنية
02-11-2007, 10:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 21 شوال 1428هـ - 2 نوفمبر 2007م

yes..
02-11-2007, 02:22 PM
جـــــــــــــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك على هذا المجهود 00000000000 تحياتي لك0

نجم الرياض
02-11-2007, 04:14 PM
الله يعطيك العافيه