المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 11 شوال 1428 هـ الموافق 22/10/2007 م


bosaleh
22-10-2007, 08:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 11 شوال 1428 هـ الموافق 22/10/2007 م

bosaleh
22-10-2007, 08:30 AM
خلال اجتماع وزراء مالية دول المجلس في الرياض الأسبوع المقبل
تلميحات خليجية قوية إلى تأجيل الوحدة النقدية والعملة الموحدة
- "الاقتصادية" من الرياض ودبي - 11/10/1428هـ
ارتفعت احتمالات اتخاذ دول مجلس التعاون الخليجي قرارات بتأجيل الوحدة النقدية التي تتضمن طرح عملة موحدة والذي كان من المقرر أن يتم مطلع عام 2010. ولم تعلن هذه الدول لم تعلن حتى الآن رسميا قرارات في هذا الشأن، واقتصر الأمر على تصريحات من بعض وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية تشير في مجملها إلى احتمال التأجيل، والتأكيد على مثل هذا القرار يختص به القادة فقط.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

ارتفعت احتمالات اتخاذ دول مجلس التعاون الخليجي قرارات بتأجيل الوحدة النقدية التي تتضمن طرح عملة موحدة الذي كان من المقرر أن يتم مطلع عام 2010. وفي حين أن هذه الدول لم تعلن حتى الآن رسميا قرارات في هذا الشأن واقتصر الأمر على تصريحات من بعض وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية تشير في مجملها إلى احتمال التأجيل والتأكيد على أن مثل هذا القرار يختص به القادة فقط. لكن من المنتظر أن يبت وزراء المالية في هذه الشكوك عندما يلتقون في الرياض خلال الأسابيع المقبلة، ويتوقع أن يرفع الوزراء تصورا نهائيا للقادة حول تطورات العملة النقدية ومبررات التأجيل في حال إقرارهم بذلك.
وفي زخم هذه التطورات نسبت صحيفة "جلف نيوز" الإماراتية إلى الدكتور إبراهيم العساف قوله إن دول الخليج قد تؤجل في اجتماع هذا الشهر لوزراء المالية الموعد النهائي المقرر في 2010 لإقامة وحدة نقدية إقليمية.
ووافقت السعودية وجاراتها الخمس الإمارات, الكويت, قطر, البحرين, وعمان على إبقاء عملاتها مرتبطة بالدولار حتى إقامة الوحدة النقدية. لكن الاتفاق يتفكك بعد إعلان عمان عدم دخولها في العملة وفك الكويت ارتباط عملتها بالدولار.
وقالت الدول الست إنه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد النهائي. ويجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في الدول الست هذا الشهر في الرياض. وقال محافظ البنك المركزي الإماراتي سلطان ناصر السويدي في تصريحات صحافية هذا الشهر إن من المرجح إن تتجاوز دول الخليج موعد 2010 النهائي للعملة الموحدة بأكثر من خمس سنوات. وثارت الشكوك حول الموعد النهائي منذ اختارت عمان العام الماضي عدم الانضمام بحلول 2010 قائلة إن الجدول الزمني غير واقعي وإنها لا تريد خفض الإنفاق للوفاء بالمستهدف لعجز الميزانية.
وأشارت الكويت إلى تأخير الوحدة النقدية كسبب لقرارها يوم 20 أيار (مايو) بالخروج عن صف جيرانها وربط عملتها الدينار بسلة من العملات.
وكان بنك ستاندرد تشارترد قد قدر أخيرا فرص الوفاء بالموعد المحدد للعملة الخليجية وهو 2010 بأقل من 20 في المائة، معيدا ذلك إلى مسائل تتعلق بالتضخم في الدول الأعضاء، وانسحاب عمان وقرار الكويت فك الارتباط بين عملتها والدولار.
وكان اجتماع لمحافظي البنوك المركزية في نيسان (أبريل) الماضي لمحاولة تنشيط الوحدة النقدية قد انتهي بلا نتيجة حاسمة. ورغم التأكيدات المتكررة من محافظي البنوك المركزية في الخليج على تحقيق الوحدة النقدية بما فيها العملة الموحدة في الموعد المقرر إلا أن التداعيات التي تحدث بين فترة وأخرى فيما يتعلق بالتضخم أو أسعار صرف عملات الخليج مقابل الدولار يعطي مؤشرات على احتمال التأجيل. ولا شك أن دول المجلس تحتاج إلى جهود استثنائية لتحقيق هذا الهدف في الموعد المحدد، وهو أمر قاله حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في تصريحات سابقة، حيث أكد أن دول المجلس بحاجة إلى مضاعفة جهودها لتحقيق الوحدة النقدية عام 2010.

bosaleh
22-10-2007, 08:32 AM
المؤشر يكسب 8 نقاط والسيولة تتجاوز 5 مليارات
الاتصالات تدعم السوق وتوقعات بجني أرباح خفيف اليوم

تحليل: علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاحد على ارتفاع طفيف بمقدار7،96 نقطة او مايعادل 01.0% % ليقف عند مستوى8122 نقطة بعد ان سجل اعلى مستوى له عند 8191نقطة وادنى مستوى عند 8091 نقطة. السوق من الناحية الفنية اغلق في المنطقة المحيرة وقد حاول المؤشر العام مواصلة الصعود واكمال هدف الموجة الحالية والواقعة بين مستوى 8200 الى 7883 نقطة ولكنه عجز عن اكمالها ومن المتوقع ان يختبر نقاط دعم سابقة قبل تحقيق تلك الاهداف العليا ويأتي هذا نتيجة ضعف كمية الأسهم المتداولة اضافة الى توقف القائد الحقيقي للسوق سهم سابك الذي افتتح جلسته السابقة على فجوة سعرية الى اعلى مما تسببت في انهاكه ورغم ان المؤشر العام حقق مكاسب امس ولكنه لم يعكس وضعية السوق بشكل ايجابي على كثير من الأسهم وذلك نتيجة مجئ الارتفاع بشكل عمودي تغلبت قوى البيع على الشراء في معظم الفترات اضافة الى ان ارتفاع سابك والاتصالات والكهرباء غالبا ما يشوب الحذر المتعاملين بعكس ارتفاع سهم الراجحي الذي يوفر فرصا استثمارية للمضاربين اللحظيين وبالذات في شركات المضاربة، مما يعني انه اصبح في حاجة الى جني الارباح اكثر من مواصلة الصعود ويعتبر أي تراجع وعدم كسر حاجز 8080 نقطة اجراء طبيعي وصحي في نفس الوقت للسوق ،وللمعلومة يعاني المؤشر العام من وجود فجوة سعرية بين مستوى 7912 الى 7978 نقطة حيث ارتفع اكثر من 510 نقاط بدون عملية جني ارباح ،فمن المحتمل ان ينتهج السوق استراتيجية جني الارباح المتكرر في اثناء الجلسة الواحدة وذلك يتضح من خلال استقرار اسعار الشركات القيادية وتناوبها على قيادة السوق وتحرك الشركات الصغيرة كلما اقتربت من نقاط الدعم فلذلك نتوقع ان يشهد السوق اليوم هدوءا ومزيدا من التراجع وذلك على اغلب الشركات، ويدخل المؤشر تعاملات اليوم الاثنين وهو يملك نقاط مقاومة متقاربة تقع الاولى عند مستوى 8178 نقطة وتقع الثانية عند مستوى 8234 نقطة فيما يجد نقاط دعم اولى عند مستوى 8078 نقطة وحاجز ثان عند مستوى 7978 نقاط وهي نهاية الفجوة السعرية، مما يعني ان كسرها يسهل عملية التراجع الى النقاط الاخرى.
على صعيد التعاملات اليومية تجاوز حجم السيولة خمسة مليارات ريال بناقص مليار ريال مقارنة بسيولة الجلسة السابقة، وكذلك تراجعت كمية الأسهم المتداولة الى 118 مليون سهم مقارنة بكمية الجلسة السابقة والبالغة نحو 152 مليون سهم، وجاءت موزعة على 142 مليون صفقة، ارتفعت اسعار اسهم 26 شركة وفي مقدمتها سهم ميد قلف ثم اتحاد الخليج وشمس والهولندي واتحاد اتصالات وسند، فيما تراجعت اسعار اسهم 67 شركة في مقدمتها ساب تكافل ثم فتيحي والمتقدمة والابحاث والاهلي تكافل وسدافكو وقد تراجعت مؤشرات جميع القطاعات باستثناء قطاعي الاتصالات والزراعة.
وقد استهل المؤشر العام تعاملاته اليومية على ارتفاع عن طريق سهم سابك وكان من الواضح ان السهم ينوي الدخول في مسار افقي ويفضل عدم العودة الى كسر سعر 137 ريالا، وفي منتصف التداولات استلم قطاع الاتصالات قيادة السوق مما ضيق توفير الفرص على المضارب اليومي نظرا لانتقال السيولة من قطاع الى اخر.

bosaleh
22-10-2007, 08:34 AM
أسعار النفط المتصاعدة ستنعكس سلباً على المستهلكين السعوديين لارتفاع أسعار السلع المستوردة

تركي سليهم - جدة

أكد عدد من الاقتصاديين ان ارتفاعات اسعار السلع والخدمات في السوق المحلي ناتج عن ارتباطها بارتفاع أسعار البترول التي تتصاعد يوما بعد آخر كون اغلب هذه السلع مستوردة من الخارج الذي يستقبل من بلادنا النفط بأسعار عالية ويعود ويصدر الينا سلعة بأسعار أعلى .. مطالبين بالبحث عن الخيارات البديلة والممكنة لمواجهة هذه الارتفاعات وإعادة النظر في بعض الإجراءات التي تساعد على التقليل من تأثير هذه الإرتفاعات على المواطن كالإعانات المباشرة وغير المباشرة وتشجيع الصناعات المحلية البديلة وتشجيع الاستثمار الأجنبي وجلب التقنية.

بداية أوضح الدكتور عبد الرحيم الساعاتي أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة أن ارتفاع أسعار النفط يجعل الخيارات للطلب على السلع البديلة أكبر لتفادي التأثر من أسعار النفط ورغم إرتفاع أسعار السلع البديلة او ندرتها الا أنها تمثل خيارا للمصنعين والمستهلكين لهذه الطاقة والتي قد تكون أخشاب او فحم او طاقة شمسية او غيرها من وسائل الطاقة البديلة، وقد يؤثر الارتفاع ايضا على الطلب على السلع المكملة للنفط مثل الغاز والبتروكمياويات للاستفادة منها كطاقة تدخل في العديد من الصناعات والاستهلاك.

وأشار الساعاتي في حديثه إلى أن ارتفاع أسعار النفط له مسببات عديدة وتختلف لنوعين مسببات حقيقة ومؤقتة .. فالأسباب الحقيقية تتركز على إرتفاع الطلب لمستويات قياسية من قبل دول نمت إقتصادياتها بشكل غير مسبق كالصين والهند والتي تعد من أضخم الاقتصاديات نتيجة إزدهار التنمية ونمو الصناعة وإستهلاك كميات كبيرة من الطاقة الأمر الذي مثل ضغطًا على الطلب المتصاعد من هاتين الدولتين بالإضافة إلى العديد من الدول التي نما طلبها كالدول الصناعية وعلى رأسها اليابان والولايات المتحدة الأمريكية. وأشار الساعاتي إلى إنخفاض أسعار الدولار مما سبب إرتفاعا في أسعار النفط ومثل لليورو وكيف أن تقييم النفط باليورو لم يرفع تسعيره نتيجة لارتفاع قيمته بهذه العملة الأمر الذي يرفعه كمستوى رفعه مقابل العملة الأمريكية .. خاصة أن تقييمه عند إستيراده يكون بالدولار . وأضاف أنه بالإضافة إلى الأسباب الحقيقية طرأت أخرى مؤقتة أثرت سلبا على الأسعار ورفعتها منها الأزمة المشتعلة في الشرق الأوسط وإنخفاض مخزون إحتياطات الدول المستوردة بخاصة الولايات المتحدة وزيادة الطلب نتيجة مسببات منها الحروب المشتعلة ودخول موسم الشتاء وغيرها من المسببات المؤقتة التي بزوالها تنخفض الأسعار او تبدأ بالتراجع تدريجيا .

وعن تأثير هذا الارتفاع في أسعار النفط أكد الساعاتي أن لهذا علاقة مباشرة بكافة السلع والخدمات سواء بشكل مباشر او غير مباشر حيث أن النفط يعتبر عنصرا أساسيا للعديد من السلع والخدمات او قد يؤثر على سلع أخرى وبالتالي تتأثر الأسعار لكافة السلع والخدمات بشكل مباشر . وذكر أن التأثير على الاقتصاد المحلي يكون بشقين تأثير سلبي او إيجابي . فالتأثير السلبي يكون بتضخم كافة السلع والخدمات نتيجة إرتفاع أسعار النفط نتيجة لدخولها في العديد من الصناعات والخدمات كصناعة أو استهلاك .. او بالتأثير الناتج من دخول سيولة عالية من بيع النفط بالأسعار الحالية في السوق العالمي وبالتالي ضخّ سيولة عالية داخل المملكة مما يضخم السيولة المتداولة في السوق فيحدث تضخم في أسعار السلع والخدمات .

وتابع: بالطبع سيتأثر الموظفون ومحدودو الدخل من هذا الارتفاع بالسلب بالإضافة إلى أن قيمة المدخرات ستتآكل كقيمة مالية للشراء او الاستثمار ، وأضاف أن التأثير الإيجابي سيكمن في رفع موارد الشركات الحكومية والأهلية الصناعية التي تستفيد من هذا الارتفاع بشكل مباشر او غير مباشر . وبين الساعاتي أن هذا الارتفاع في أسعار النفط يؤثر في السلع المستوردة نتيجة أنهم يستوردون النفط بقيمته كمادة خام ومن ثم تقوم الدول المصنعة المستوردة بتحويله وتكريره وتصنيعه ومن يعيدون التصدير لهذه المنتجات المصنعة بأضعاف السعر ويحققون مرابح عالية مما يزيد تكلفة إستيرادها وبالتالي زيادة قيمة أسعارها في السوق المحلي كمنتج مستورد.

وأوضح الدكتور حسن بلخي أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز أن الأسباب التي أدت إلى إرتفاع أسعار النفط هو ارتفاع الطلب بسبب النمو السكاني في العالم خاصة في الهند والصين حيث زاد مستوى المعيشة فيهما وبالتالي زاد الطلب على النفط من قبلهما وبالتالي زيادة الطلب أثّرت على ارتفاع الأسعار . مشيرا إلى أن ارتفاع الأسباب الجيوسياسية خاصة في منطقة الشرق الأوسط .. وتوقع ترشح وصول الأسعار إلى مستوى 100 دولار خاصة إذا سخنت المنطقة .. إضافة إلى الأسباب السياسية العسكرية منها التهديدات العسكرية في العالم التي بدأت بغزو العراق وتواصلت إلى التهديدات الإسرائيلية اللبنانية إنتهاء إلى التهديدات التركية وأخيرا التحدي الإيراني النووي وجميعها أثرت في تضخم الأسعار ووصولها إلى هذا المستوى .

وأشار بلخي في حديثه الى ان التضخم الحادث في أسعار السلع والخدمات جاء نتيجة المتغيرات الاقتصادية المتداخلة والمتشابكة .. فأي تغيّر في إحدها يؤدي إلى تغيّرات في الأخرى إرتفاع أسعار النفط والإرتباط الحادث بينهما يؤدي إلى إرتفاع تكلفة نقل السلع والخدمات برا وبحرا وجوا وإرتفاع أسعار تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية وهذه الزيادة في تكلفة النقل تؤدي إلى حدوث التضخم في تكلفة الإنتاج ووصول السلع النهائية ليد المستهلك النهائي .. وهذه الارتفاعات تؤثر في مستوى رفاهية المواطن السعودي عن طريق ارتفاع مستوى الإنفاق على الصحة والتعليم والخدمات العامة إجمالا أيضا ارتفاع حجم الاعانات المباشرة وغير المباشرة وارتفاع أسعار النفط يؤثر سلبا على المواطن من حيث تضخم أسعار السلع الاستهلاكية المنتجة محليا او المستوردة وهذا الارتفاع لا ترجع أسبابه فقط لارتفاع أسعار النفط بل أيضا بالسياسات الاقتصادية المالية والنقدية في الدول المصدرة الأوروبية . ويمكن المحافظة على الرفاهية لدى المواطن عن طريق تبني سياسات مشجعة للصناعات البديلة عن الإستيراد وإعادة النظر في موضوع الاعانات المباشرة وغير المباشرة والتقليص من البيروقراطية الإدارية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر الجالب للتقنية الإنتاجية الحديثة.

bosaleh
22-10-2007, 08:35 AM
تتحول إلى نظام التذاكر الإلكترونية بنهاية عام 2007م
الخطوط السعودية توقف رحلاتها من الدمام وتبوك وأبها والقصيم وحائل الأسبوع المقبل





«الجزيرة» - حازم الشرقاوي - بندر العنزي

تبدأ الخطوط الجوية العربية السعودية الانسحاب تدريجياً من خمسة مدن وهي: الدمام، تبوك، أبها، القصيم، وحائل ابتداء من الأسبوع المقبل لتنتقل إلى طيران ناس وسما، بحيث تتوقف السعودية عن تسيير رحلاتها لهذه الوجهات تماماً وذلك بناء على اتفاقية مشتركة تم إبرامها تحت إشراف الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) بهدف تنظيم عمليات النقل الجوي في المملكة. وبموجب هذا التنظيم منحت الهيئة العامة للطيران المدني تراخيص الطيران الاقتصادي لشركتي ناس وسما من القطاع الخاص، وتم كذلك تحديد الوجهات الإلزامية لكل شركة من الشركات العالمة داخل المملكة، وبالتالي فإن جزء من الوجهات الداخلية التي تخدمها.

وقد حرصت شركة ناس على تدعيم أسطولها بخمس طائرات من طراز ايرباص A320 وبوينج 737 بالإضافة إلى طائرتي ايرباص A320 والتي في الخدمة الآن. ومع زيادة الخطوط الداخلية ستزداد الرحلات من 70 رحلة إلى 358 رحلة أسبوعية في جدول زمني منظم. وبذلك فقد حقق طيران ناس نسبة نمو كبيرة في زيادة عدد الرحلات اليومية والتي تصل إلى 500% من بداية التشغيل.

وكانت هيئة الطيران المدني قد قامت بالترخيص لشركتي ناس وسما لتقديم خدمات النقل الجوي المحلي كمشغل للطيران الاقتصادي، وسيكون هناك عدة رخص للطيران، إضافة إلى إصدار رخص لطيران الشحن والطيران الخاص وطائرات التأجير، وذلك خلال العام الجاري. وتشير التوقعات وفقاً لبعض الدراسات إلى أن حجم الاستثمارات لهذا القطاع سيصل إلى أكثر من 10 مليارات ريال، حيث يبدأ المستثمرون بتسيير رحلات على الطائرات الصغيرة ذات السعة (120) راكباً في بداية عملها للمدن والمحافظات من أجل اكتساب الخبرات في السوق.

من جانب آخر أكد معالي مدير عام الخطوط المهندس خالد بن عبد الله الملحم أن مشروع التذاكر الإلكترونية الخاص بالمؤسسة يسير حسب الخطة الموضوعة حيث إنه من المتوقع التحول الكامل إلى نظام التذاكر الإلكترونية بنهاية العام المنصرم. ويأتي هذا المشروع ضمن إستراتيجية المؤسسة التي تشمل استثمارات في مجال التقنية والتدريب وتوسيع الرحلات.

ويعد مشروع التذاكر الإلكترونية من أهم المشاريع التي أطلقتها الخطوط السعودية في 2007 لتواكب متطلبات السفر وتحديات المنافسة، ولتتماشى أيضاً مع توجيهات الاتحاد العالمي للنقل الجوي (أياتا) التي تقضي باستكمال تطبيق التذاكر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بنهاية عام 2007م.

ونوه معاليه بأهمية هذا المشروع قائلاً (نحن نعيش في عصر جديد تتسارع فيه خطواتنا، فالتطور في مختلف المجالات أمر بالغ الأهمية، أما في صناعة النقل الجوي فهو ضرورة وجودٍ وبقاءٍ وحياة، ذلك لأن من يتوقف لحظة للتأمل والاسترخاء سيجد نفسه وقد تخلف عن الركب الذي يمضي سريعاً إلى آفاق لا تعرف حدوداً أو نهاية). ونجحت الخطوط السعودية بإصدار أكثر من 1,3 مليون تذكرة إلكترونية من مكاتب السعودية حتى الآن ليتحول أكثر من 50% من عملائها إلى نظام التذاكر الإلكترونية حتى الآن، هذا بالإضافة إلى بدء وكالات السفر بإصدار التذاكر الإلكترونية على رحلات السعودية وخلال الثلاثة الأشهر القادمة بمشيئة الله ستكتمل خطة الإصدار للتذاكر الإلكترونية بنسبة 100% من جميع مكاتب السعودية ( ووكالات السفر).

وأضاف يوسف بن عبد القادر عطيه مساعد المدير العام لخدمات العملاء ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع التذاكر الإلكترونية (إن من أهم عوامل نجاح هذا المشروع جاءت بسبب استحسان وتفاعل العملاء مع هذه الخدمة الجديدة التي تهدف إلى تسهيل وتبسيط إجراءات السفر للعملاء الكرام والتي أصبحت شرطاً أساسياً للاستمرار وسط أجواء من التنافس الحاد الذي تعيشه صناعة السفر الجوي بصفة عامة وخصوصاً في منطقتنا. كما نأمل من جعل خدمة التذاكر الإلكترونية معلماً إضافياً ضمن مسيرة (السعودية)، والتي تمتد لأكثر من 60 عاماً، وأن هذا لا يتم إلا بالعمل الجاد وروح التعاون وتكاتف الفريق). ويذكر أن الخطوط السعودية أنهت تحديث الأنظمة الآلية للحجز والتذاكر وخدمات المطارات والأنظمة المالية وفق متطلبات مشروع التذاكر الإلكترونية, وتعمل الآن على ربط أنظمتها الآلية بشركات الطيران العالمية لتتمكن من التبادل الإلكتروني وإصدار التذاكر الإلكترونية مع هذه الشركات. وكذلك يتم الآن ربط أنظمة الترحيل الآلي للمطارات الدولية، وأنظمة التوزيع الشامل للحجز والمبيعات، ووكالات السفر والوكالات العالمية.

bosaleh
22-10-2007, 08:37 AM
« العربي الوطني» يغطي ويدير اكتتاب « التأمين العربية التعاونية»


عكاظ (الرياض)
وقع البنك العربي الوطني عقداً مع شركة التأمين العربية التعاونية لتقديم الخدمات الاستشارية وتغطية وإدارة الاكتتاب الأولي في 8 ملايين سهم تمثل مجموع أسهم الاكتتاب وبقيمة اسمية (10) ريالات للسهم الواحد تمثل 40% من رأس مال الشركة والمقرر إطلاقه في 16 شوال 1428هـ الموافق 27 أكتوبر 2007 م الذي يستمر لنهاية 23 شوال 1428 هـ الموافق 3 نوفمبر2007م. و كان المساهمون المؤسسون للشركة قد اكتتبوا بما مجموعه 12مليون سهم تمثل نسبة 60% من إجمالي رأس مال الشركة، وعبر الدكتور روبير عيد، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك عن سعادته بتوقيع هذا العقد باعتباره يجسد التوجه الجديد للبنك في تقديم الخدمات الاستشارية وتمويل المشاريع الاستثمارية للشركات وتغطية وإدارة الاكتتابات الأولية وأعمال الوساطة المالية. وذكر الدكتور عيد أن البنك قد اتخذ كافة الترتيبات اللازمة مع البنوك المستلمة وهما البنك الأهلي التجاري وبنك الجزيرة للتعاون مع البنك العربي الوطني الذي استكمل الإجراءات اللازمة للاكتتاب حيث تم توفير وتجهيز كافة القنوات المتاحة عبر فروع وأجهزة صراف البنك وهاتف العربي المجاني وموقعه الالكتروني على شبكة الإنترنت وعبر الفروع والقنوات الالكترونية المختلفة التي توفرها البنوك المستلمة .

bosaleh
22-10-2007, 08:39 AM
شركة واحدة بالنسبة العليا .. والقطاع الصناعي الأكثر نشاطا
تذبذب في حركة المؤشر العام وقطاع الاتصالات يحول دون انخفاضه
- فيصل الحربي من الرياض - 11/10/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس وسط موجة تذبذب سيطرت على حركة المؤشر العام للسوق الذي أغلق مدعوما من قطاع الاتصالات عند مستوى 8122 نقطة كاسبا ثماني نقاط بنسبة ارتفاع 0.1 في المائة. بعد تداول ما يقارب 119 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 142 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 5.3 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض وعدم التغير حيث كسب قطاع الاتصالات 79 نقطة بنسبة 2.92 في المائة, وكذلك ربح القطاع الزراعي أربع نقاط بنسبة ارتفاع بلغت 0.11 في المائة. بينما على الجهة المقابلة خسر قطاع الخدمات 25 نقطة بنسبة 1.28 في المائة, كما انخفض كل من قطاع الأسمنت 44 نقطة بنسبة 0.78 في المائة, والقطاع الصناعي 53 نقطة بنسبة 0.26 في المائة, وقطاع البنوك 43 نقطة بنسبة 0.21 في المائة. وبدوره فقد قطاع التأمين نقطتين بنسبة انخفاض بلغت 0.12 في المائة. فيما أنهى قطاع الكهرباء تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 28 شركة كانت أبرزها شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميد غلف) التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 44.5 ريال بمكسب أربعة ريالات في كل سهم, وشركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني التي كسبت 4.25 ريال لتغلق عند مستوى 53.75 ريال للسهم الواحد. بينما على الجهة المقابلة أغلقت 69 شركة على انخفاض كانت أبرزها شركة ساب تكافل التي خسرت 16 ريالا لتغلق عند مستوى 146 ريالا للسهم الواحد, وشركة أحمد حسن فتيحي وشركاه التي أغلقت عند مستوى 44.25 ريال بخسارة 2.75 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم ثماني شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) دون تغير عند مستوى 140 ريالا, بعد تداول ما يزيد على ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 435 مليون ريال. كما أغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 67.25 ريال بمكسب 1.25 ريال ونسبة ارتفاع 1.89 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 136 مليون ريال. أما مصرف الراجحي فقد خسر سهمه ربع ريال ليغلق عند مستوى 86.5 ريال بنسبة انخفاض 0.29 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 95 مليون ريال توزعت على ما يزيد على المليون سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 121 ريالا بمكسب نصف ريال ونسبة ارتفاع بلغت 0.41 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 60 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 7.3 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة, فيما تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 12 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 158 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 12.75 ريال للسهم الواحد. فيما جاء سهم الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية والقيمة أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 223 مليون ريال توزعت على ما يزيد على ثمانية ملايين سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس خاسرا نصف ريال عند مستوى 27.25 ريال للسهم الواحد.

bosaleh
22-10-2007, 08:40 AM
مماطلات المستأجرين وزيادات المؤجرين تخلق فجوة واسعة في سوق العقار السعودي

عبدالقادر حسين - جدة

يعاني كثير من اصحاب العقارات وخاصة اصحاب العمائر السكنية في جدة وغيرها من اتساع الفجوة بينهم وبين المستأجرين للشقق التي يملكونها الامر الذي أدى الى ظهور ظاهرة جديدة لم تكن موجودة قبل سنوات في عدم مقدرة صاحب العمارة الحصول على حقوقة من المستاجر بأي حال من الاحوال .. بعد ان ظهرت فئة من الناس تساهم في اتساع هذه الفجوة في المماطلة الواضحة بالمماطلة والامتناع عن دفع مبلغ الايجار الشهري للمؤجر مما أدى الى نشوء الكثير من المشاكل والتي بلغت ذروتها وجعلت الكثير من المؤجرين يمتنعون عن تأجير مساكنهم للغالبية.

ويصف محمد عائض المالكي احد اصحاب العقارات في جدة ان هناك مشاكل من كثير من المستأجرين في عدم التزامهم بدفع الايجارات الامر الذي يجعل المؤجر كأنه مستأجر في متابعة الشخص كل يوم حتى يتحصل منه على مبلغه الشهري واضاف ان هناك الكثير من اصحاب العقارات والمساكن لديهم ارتباطات كثيرة وديون لابد من تسديدها سواء للصندوق العقاري او غيره ونعاني كثيرا من اصحاب الدخل المحدود الذي قد يستمر في دفع الايجار لمدة سنة ومن ثم ينقلب حاله في العام الثاني حيث تجده يبدأ في المماطلة والاختفاء عن الانظار بما يشبه الحرب النفسية بين الطرفين وتزيد كل يوم معاناة المؤجر في عدم مقدرته الحصول على حقوقه او مقابلة المستأجر .. وعندما نخاطب الجهات المسؤولة يطلب منا احضار المستأجر الى مكتب الحقوق المدنية وهذه من الصعوبة ان تتم.

ويقول حاتم محمد الغامدي ـ صاحب عمارة ـ :ان المسألة تحتاج الى اعادة نظر بين المستأجر والمؤجر بحيث لا يقوم المؤجر بتأجير الشقة الا بعد التأكد من الهوية والبيانات وعدد الاسرة لان هناك كثير من التلاعبات التي تحصل في مثل هذه الأمور خاصة الجنسيات العربية واضاف ان المماطلة سمة يتميز بها كثير من المستأجرين للاسف الشديد الذين لا يحرصون على الدفع في الموعد المحدد.

ويقول حامد محمد ـ مستأجر ـ :ان المشكلة تكمن في عدم تفهم اصحاب العمائر لظروف الساكن ولابد ان تكون هناك بينهم اوراق رسمية مثل العقد وتحرير الوصل اثناء الدفع الشهري .. والمشاكل التي ظهرت مؤخرا من عدم التسديد في الموعد تعود الى المضايقات التي يصدرها اصحاب المنازل للمستأجرين من الحاح واحداث زيادات في الايجار او دفع مقدم تأمين او دفع مياه المجاري او مياه الشرب على الرغم من ان هذه الامور كلها ترجع الى صاحب العمارة والذي يقبض المال فقط.

واضاف ان هناك بعض اصحاب العمائر لا يحرصون ان يكون المستأجر سعوديا لان السعودي يعرف كيف يتصرف معهم وقت الشدائد ويفضل الاجنبي الذي يدفع المقدم ولا يحاول التأخير . واشار الى انه عندما كان يسكن في جنوب جدة في بداية حياته ان المؤجر كان كل اسبوع يطرق الباب ويقول لي لا تنس الايجار ودائما يحصل خصام بيننا بسبب هذا الاسلوب السخيف ومع ذلك كان يحضر اول الشهر ويتأكد انني مجهز له الايجار وفي يوم لم ادفع له قام واشتكاني في الحقوق المدنية على مبلغ متأخر كما اتهمني انني لم ادفع له ايجار شهر معيّن على الرغم من انني دفعت له هذا الشهر ولكن لم احصل على السند منه ونسيت الامر واخيرا تركت الشقة وبحثت عن شقة أخرى.

كما يقول محمد غالي : ان الموضوع ما زال في جدال حتى اليوم فالمستأجر يريد الضمانات من المؤجر والذي يتهرب من هذه الضمانات والمؤجر يريد الايجارات بسرعة تامة ولا يراعي أي ظروف قد تحصل على الشخص وخاصة الديون وهو يعلم ان الشخص ملتزم معه عبر سنوات طويلة واكد ان الفجوة كبيرة الان بين الطرفين المفترض ان يكون هناك تعاون في هذه المسألة.

ويصف الدكتور اسامة ابراهيم فلالي استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الوضع بقوله: العقد شريعة المتعاقدين وهذا مبدأ اسلامي عظيم يحفظ حقوق كل الاطراف المتعاقده وبالنسبة للمؤجر والمستأجر بينهما عقد وهذا العقد يوضح الشروط التي يلتزم بها الطرفان فعندما يؤخر المستأجر الايجار عن المؤجر يعتبر مخالفة شرعية لكافة بنود العقد ويؤدي الى بعض السلبيات في المجتمع الأمر الذي يسهم في فقد الثقة بين الطرفين .. كما ان الوفاء بالعقود شرط من شروط المسلمين ومخالفة المستأجر لشروط العقد وعدم دفع قيمة الايجار في الموعد المحدد له يعتبر مخالفة وضررا للطرف الآخر.

واضاف: تفاقمت المشكلة في المجتمع السعودي بشكل واضح خلال السنوات الاخيرة من عدم دفع المستأجرين للايجارات لاصحاب العقارات والتي تعكس الضرر الكبير على المالك في عدم مقدرته على تسديد الالتزامات والديون التي تكون عليه خاصة انه هناك كثير من العقاريين مدينين للغير وعدم الدفع يؤدي الى عدم استطاعتهم تسديد القروض التي عليهم وبالتالي تبدأ سلسلة عدم الوفاء بالالتزامات المالية في المجتمع وهذا أمر يؤدي الى زعزعة الثقة في التعاملات المالية بين افراد المجتمع وهذا غير صحي .. وانا من الاشخاص الذين يعانون هذه المشكلة حيث انني املك وقفا سكنيا في مكة المكرمة .. واعاني من بعض السكان في عدم الدفع للايجارات وقالوا لي اذهب واشتك في الحقوق المدنية وكأنهم يعرفون انني لن آخذ حقي وانا احاول ان احصل على الايجارات السابقة منهم حتى الان .

اما الدكتور حبيب الله تركستاني استاذ الادارة بجامعة الملك عبدالعزيز فيرى ان هذا الموضوع من المواضيع المؤسفة جدا خاصة انها تصل الى درجة كبيرة في المجتمع وتسبب فجوة بين افراد المجتمع الواحد وخاصة بين المستأجر والمؤجر ولا شك احيانا ان يكون المستأجر لديه ظروف مالية قاهرة تمنعه من الاستمرار في دفع الايجارات ولكن معظم المستأجرين بدأوا يستغلون فرصة ضعف تطبيق النظام واخذوها فرصة للتهرب من اصحاب الحقوق خاصة ان الكثير من الاسر اصحاب الملاك تعتمد في دخلها على الايجارات ومهما كانت الظروف فان القضية حقوقية بين الطرفين ولا بد من الالتزام بما نصّ عليه العقد ولابد للمستأجر من الوفاء بحقوقه للغير ولابد من التفاهم مع المؤجر على منهجية معينة تمنع زيادة الفجوة بينهم اذا لم يكن هناك تسديد للايجار.

واكد ان الاجراءات طويلة والتي ساهمت وساعدت على من لديه قدرة على الالتزام وهذا ينعكس سلبا على اصحاب العقارات وزيادة كثير من القضايا في المحاكم والتي اصبحت مكتظة بالعديد من المشاكل الاخري ولا تولي أي اهتمام بهذا الجانب ولذا لابد من وجود جهة قوية وفورية تكون مرجعيتها الامارة مباشرة تبتّ في هذه القضايا بسرعة تامة حتى لا تضيع حقوق المؤجر الذي قد يتسلم ايجاره بعد عام كامل وبعد مماطلة طويلة من قبل المستأجر.

bosaleh
22-10-2007, 08:42 AM
السعودية للكهرباء توصل الكهرباء لـ 3000 مشترك في 98 قرية بالمنطقة الجنوبية





الرياض -الجزيرة

انتهت الشركة السعودية للكهرباء من تنفيذ مشروع كهرباء قرى (سبت الجارة) الذي سيتم من خلاله إيصال الخدمة الكهربائية لـ 3000 مشترك جديد في 98 قرية بالمنطقة الجنوبية بالإضافة لعدد من المرافق الحكومية.

صرح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة وقال إن المشروع تضمن تمديد 236 ألف كيلومتر من خطوط الضغط المنخفض وتركيب 460 محولاً. وأضاف أنه قد تم البدء في استكمال إجراءات قبول السداد من المواطنين ويجري العمل حالياً على إيصال الخدمة للمشتركين.

وأضاف البراك إن 10799 مدينة وقرية وهجرة قد وصلتها الكهرباء حتى نهاية النصف الأول من عام 2007م وسيتم استكمال بقية القرى والهجر في كافة أنحاء المملكة في السنوات القليلة القادمة بمشيئة الله حيث يتم اعتماد ميزانية سنوية لتحقيق ذلك.

bosaleh
22-10-2007, 08:43 AM
المملكة استقبلت 120 مليار ريال استثمارات محلية و68 مليار ريال أجنبية في 2006
السعودية ضمن أفضل 20 دولة عالميا في جذب الاستثمار الأجنبي
- محمد البيشي من الرياض - 11/10/1428هـ
كشفت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، المعنية بقياس حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية في العالم "الأونكتاد" أمس في الرياض، أن السعودية أصبحت ضمن أفضل 20 دولة في العالم في مجال جذب الاستثمارات، بعد أن قفز حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقطبتها المملكة في عام 2006 إلى أكثر من 18 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت 51 في المائة مقارنة بعام 2005، متصدرة بذلك دول الشرق الأوسط والدول العربية.
هنا أوضح البروفيسور حافظ مرزا رئيس قطاع التنمية والاستثمار في منظمة الأونكتاد، خلال المؤتمر الذي عقد بحضور عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، لإعلان نتائج تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن النمو الاقتصادي والتحسن في مناخ الاستثمار الذي شهده عدد من دول العالم ومنها دول منطقة غرب آسيا، أسهم بشكل مباشر في زيادة حجم الاستثمارات الدولية التي استقطبتها تلك الدول.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، المعنية بقياس حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية في العالم "الأونكتاد" أمس في الرياض، أن السعودية أصبحت ضمن أفضل 20 دولة في العالم في مجال جذب الاستثمارات، بعد أن قفز حجم الاستثمارات الأجنبية التي استقطبتها المملكة في عام 2006 إلى أكثر من 18 مليار دولار وبنسبة زيادة بلغت 51 في المائة مقارنة بعام 2005، متصدرة بذلك دول الشرق الأوسط والدول العربية.
هنا أوضح البروفيسور حافظ مرزا رئيس قطاع التنمية والاستثمار في منظمة الأونكتاد، خلال المؤتمر الذي عقد بحضور عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار، لإعلان نتائج تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أن النمو الاقتصادي والتحسن في مناخ الاستثمار الذي شهدته عدد من دول العالم ومنها دول منطقة غرب آسيا أسهم بشكل مباشر في زيادة حجم الاستثمارات الدولية التي استقطبتها تلك الدول.
وقال مرزا" وصلت الاستثمارات الدولية إلى نحو 60 مليار دولار استحوذت كل من تركيا والسعودية على أكثر من 60 في المائة من هذه الاستثمارات لكبر حجم اقتصاداتها وقدرتها على توسيع قاعدتها الإنتاجية وتنوع قنوات الاستثمار فيها والمزايا النسبية التي تتمتع بها".
ودعا رئيس قطاع التنمية والاستثمار في منظمة الأونكتاد، السعودية إلى التوسع في تصدير الأموال، خصوصا في منطقة آسيا، متوقعا أن تزداد الاستثمارات القادمة إلى المملكة من الخارج في السنوات المقبلة، خصوصا تلك القادمة من الشركات عبر الوطنية والعملاقة التي تستثمر أموالها حول العالم.
وقد تصدرت دول العالم في استقطاب الاستثمارات الأجنبية كل من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، وفرنسا، وكانت في الوقت نفسه هي الدول الأكثر تصديرا للرساميل والاستثمارات.
إلى ذلك أشار التقرير إلى أن وتيرة نمو الاستثمارات الأجنبية في المملكة تتسارع بمعدلات عالية، حيث شهدت خلال عامي 2005 و2006 طفرة استثمارية كبيرة بفضل السياسات الاقتصادية التي تنتهجها المملكة والتحسن في مناخ الاستثمار بشكل عام، ما أدى إلى زيادة التدفقات الاستثمارية ونموها في البلاد.
وكان قد صدر الشهر الماضي تقرير أداء الأعمال عن مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة للبنك الدولي وقيم بيئة الأعمال التجارية في 178 دولة ومدى تنافسيتها الاستثمارية، واحتلت المملكة في ذلك التقرير المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي والمركز الثالث والعشرين على مستوى العالم من حيث جاذبية بيئة الاستثمار، مع تصنيف السعودية ضمن أفضل عشر دول في العالم قامت بإصلاحات اقتصادية خلال عامي 2006 و2007.
من جهته قال عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة، أن السعودية استطاعت خلال العام الماضي جذب استثمارات بلغت نحو 200 مليار ريال منها نحو 125 مليار ريال استثمارات محلية فيما تبلغ الاستثمارات الأجنبية نحو 68 مليار ريال.
وقال الدباغ لـ"الاقتصادية" إن جذب الرساميل إلى السوق السعودية ليس الهدف الرئيسي للهيئة، وأضاف " المعلوم أن السعودية لا تعاني نقصا في السيولة، ولكن ما نسعى إليه هو جذب المعرفة والأفكار والخبرات التي تأتي مع الأموال الأجنبية، فالكمية ونوعية الاستثمار هما المهمان، إذ إنها تساعد على زيادة الناتج المحلي، وخلق فرص عمل واسعة".
وبين محافظ الهيئة العامة للاستثمار أنه لا يوجد تعارض بين حجم تصدير الأموال للخارج أو جذبها للداخل، مشيرا إلى عن أكثر دول العالم جذبا للرساميل هي أكبر دول العالم تصديرا للرساميل.
وأفاد الدباغ أن صدور هذا التقرير الذي يوضح تصدر المملكة للدول العربية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية واحتلالها المركز العشرين على مستوى العالم بعد أيام من صدور تقرير البنك الدولي الذي أوضح تحسن بيئة الاستثمار والأعمال في المملكة واحتلالها المركز الثالث والعشرين على مستوى العالم، يؤكد أهمية التحسين المستمر لبيئة الاستثمار من أجل جذب المزيد من الاستثمارات ومدى الترابط بين هذين الجانبين.
وأشار إلى أن تقرير "الأونكتاد" أوضح أن المملكة لديها من الإمكانات والمقومات والمزايا النسبية ما يؤهلها لمراكز أفضل من المركز الحالي في جذب الاستثمار، مما يستوجب بذل مزيد من الجهد من أجل الاستثمار الأمثل لتلك المزايا والمقومات.
وزاد الدباغ "أود التأكيد مجددا على أن الفضل في هذا التطور اللافت في تصنيف تنافسية بيئة الاستثمار في المملكة هذا العام في عدد من التقارير المحايدة يعود – بعد الله – للتوجيهات المباشرة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل على درب التنمية والتحديث وتكثيف الجهود من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة بالاقتصاد والاستثمار في المملكة من أجل تحسين بيئة أداء الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة".
وأضاف" هذا البرنامج هو امتداد لنهج المملكة في دعم الاستثمار الخاص، الذي يمثل المحور الرئيسي للنمو الاقتصادي، توفير فرص العمل، توسيع القاعدة الاقتصادية، تنويع مصادر الدخل الوطني، وزيادة القيمة المضافة للموارد الطبيعية".

الاستثمار الأجنبي عالميا

شهدت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل على الصعيد العالمي بحسب التقرير ارتفاعا نسبيا شديدا للسنة الثالثة على التوالي بلغت نسبته 38 في المائة في سنة 2006، فوصل حجمها 1.3 تريليون دولار. وهذا المبلغ قارب الرقم القياسي البالغ 1.4 تريليون دولار الذي سجل في عام 2000، ويعكس وجود أداء اقتصادي قوي في أجزاء عديدة من العالم. وحدث نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2006 في الفئات الثلاث كلها وهي: اقتصادات البلدان المتقدمة النمو، اقتصادات البلدان النامية، والاقتصادات الانتقالية في بلدان جنوب شرق أوروبا، ورابطة الدول المستقلة.
ومن محركات الارتفاع في التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر وفق التقرير تزايد أرباح الشركات في جميع أنحاء العالم وما أسفر عنه ذلك من ارتفاع في أسعار الأسهم أدى إلى زيادة في قيمة عمليات الاندماج والشراء عبر الحدود. وظلت عمليات الاندماج والشراء تمثل حصة كبيرة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، لكن الاستثمار التأسيسي زاد أيضا، لا سيما في اقتصادات البلدان النامية وفي الاقتصادات الانتقالية. ونتيجة لارتفاع أرباح الشركات أصبحت الحصائل المعاد استثمارها عنصرا مهما من عناصر الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل، فمثلت 30 في المائة تقريبا من إجمالي التدفقات الداخلة على الصعيد العالمي في عام 2006، وقرابة 50 في المائة من تلك التدفقات في البلدان النامية وحدها.
وفيما زادت بنسبة 45 في المائة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى البلدان المتقدمة النمو، وهي نسبة تتجاوز كثيرا النسبة التي سجلت في السنتين السابقتين إذ بلغ حجم هذه التدفقات 875 مليار دولار، أحرزت التدفقات إلى البلدان النامية والاقتصادات الانتقالية أعلى مستويات لها على الإطلاق، فبلغ حجمها في الأولى 379 مليار دولار (أي زادت بنسبة 21 في المائة عما كانت عليه في عام 2005)، وفي الثانية 69 مليار دولار (أي زادت بنسبة 68 في المائة) (الجدول 1). واستعادت الولايات المتحدة مركزها باعتبارها البلد المضيف الرئيسي، وتلتها المملكة المتحدة وفرنسا (الشكل 1). واتجهت أكبر التدفقات الداخلة إلى اقتصادات البلدان النامية إلى الصين، وهونج كونج (الصين)، وسنغافورة، وتلك الداخلة إلى الاقتصادات الانتقالية إلى الاتحاد الروسي.

غرب آسيا

زادت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في غرب آسيا بنسبة 5 في المائة، فبلغ حجمها 14 مليار دولار في عام 2006 ممثلا مستوى جديدا في الارتفاع، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار النفط وللفائض في الحساب الجاري في البلدان المنتجة للنفط. ونالت الكويت نصيب الأسد 89 في المائة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من المنطقة، وهي تدفقات اتجهت في معظمها إلى صناعة الاتصالات. وأما قيمة عمليات الاندماج والشراء عبر الحدود التي قامت بها شركات المنطقة فقد بلغ مجموعها 32 مليار دولار، وشملت 67 في المائة من هذه العمليات شركات من الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر مستثمر من بلدان غربي آسيا.
في عام 2006، بلغ حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى أوقيانيا 339 مليون دولار، وهذا يمثل هبوطا بنسبة 11 في المائة، وظلت هذه التدفقات متركزة في صناعة التعدين. واتجهت الاستثمارات أيضا إلى أنشطة تجهيز السمك على الشواطئ في بابوا غينيا الجديدة وجزر مارشال، كما اتجهت إلى السياحة في اقتصادات بعض البلدان مثل فيجي وفانواتو.
... بينما ظلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى غرب آسيا تتصاعد إلى مستويات غير مسبوقة.
شهد عام 2006 زيادة بنسبة 44 في المائة في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى الاقتصادات الـ 14 في غرب آسيا فبلغ حجمها 60 مليار دولار لأول مرة. كما شهد عام 2006 تقدما في عملية تخصيص خدمات متنوعة، وتحسن المناخ العام للأعمال التجارية. وأما النمو الاقتصادي القوي في المنطقة فقد شجع الاستثمار، كما اجتذبت أسعار النفط المرتفعة مزيدا من الاستثمار الأجنبي المباشر في النفط والغاز وفي الصناعات التحويلية المتصلة بهما.
وجعل عدد قليل من عمليات الاندماج والشراء عبر الحدود وكذلك تخصيص الخدمات المالية تركيا أكبر متلقٍّ في غرب آسيا حيث بلغ حجم التدفقات إليها 20 مليار دولار. واحتلت المملكة العربية السعودية المركز الثاني حيث بلغ حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إليها 18 مليار دولار (وفي هذا زيادة بمبلغ 51 في المائة مقارنة بمستويات عام 2005)، وتلتها الإمارات العربية المتحدة حيث اجتذبت المناطق الحرة حصة كبيرة من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إليها. وظلت الخدمات تشكل القطاع الغالب بالنسبة للاستثمار الأجنبي المباشر في غرب آسيا، فاتجهت نسبة كبيرة منها إلى الخدمات المالية جراء سياسات التخصيص والتحرير في عدد من بلدان المنطقة. وأبرمت أيضا بضع صفقات كبيرة في صناعات الاتصالات في الأردن وتركيا. ونجحت جهود بلدان الخليج المبذولة لتنويع أنشطتها الإنتاجية خارج إطار الأنشطة المتصلة بالنفط في اجتذاب مزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

توصيات التقرير

في المقابل طرح التقرير عددا من التوصيات في مجال السياسات التي تتبناها الدول لتحسين مناخ جذب الاستثمارات، منها بناء القدرات في الدول المضيفة للاستثمارات الأجنبية في تصميم وتطبيق السياسات المناسبة لتحسين بيئة الاستثمار، تقوية القدرات في مجال التفاوض مع الشركات عبر الوطنية، إشراك كل من له علاقة في عملية اتخاذ القرار، تطبيق نظام الضريبة المتصاعد ليتواءم مع تذبذبات الأسعار وتجنب الدخول في المفاوضات المتكررة، التزام الدول والشركات بتحسين الشفافية وخاصة بالنسبة للإيرادات، إلى جانب تطوير معايير الأداء والسلوك المهني في الشركات.

bosaleh
22-10-2007, 08:50 AM
12 دولة عربية في اجتماعات لجنة تنمية الاستثمار

حسين أبو عايد - القاهرة

بمشاركة اكثر من 12 دولة عربية على مستوى رؤساء الهيئات والأجهزة المعنية بالاستثمار في البلاد العربية والاتحادات النوعية المتخصصة ذات العلاقة ومجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين العرب ورؤساء الأجهزة في الوزارات المعنية بالتجارة والاتحادات العربية النوعية المتخصصة ذات الصلة .. تعقد لجنة تنمية الاستثمار بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية اجتماعا موسعا اليوم بحضور الأمين العام للمجلس الدكتور أحمد جويلي ورئاسة الدكتورة ريم بدران.

وتناقش اللجنة على مدى يومين عددا من الموضوعات والقضايا المهمة .. منها الإجراءات التكميلية لمزاولة الشركة العربية القابضة لتنمية وخدمات الاستثمار نشاطها واستكمال الإجراءات التنفيذية الخاصة بها، وملف الاستثمار الخاص بمصر والسودان، وآخر تطورات مشروع بطاقة المستثمر العربي ،ويتناول المؤتمر عددا من المحاور، منها استراتيجيات الضرائب من أجل الاستثمار، وسائل تخطي فجوة التمويل في المشاريع الاستثمارية، الترويج للإطار المؤسسي الحكومي والسلوك التجاري المسؤول، وإزالة العوائق أمام الاستثمار،وعرض بعض التجارب الخاصة بتعزيز دور المرأة في الاقتصاد ومناقشة العلاقة بين الاستثمارين المحلي والأجنبي المباشر بمعدلات النمو والتنمية الاقتصادية المستدامة.

وأشار الدكتور جويلى إلى أنه ستتم خلال الاجتماع مناقشة المؤتمر الوزاري الثاني لبرنامج الاستثمار للدول العربية الواقعة في النطاق الجغرافي لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الذي سيعقد في 27 نوفمبر المقبل في القاهرة تحت عنوان (العمل على إنجاح سياسات الإصلاح والتحرك قدما ببرنامج سياسات الاستثمار) إلى جانب عرض من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول ما يترتب من مزايا على انضمام بعض الدول العربية إلى لجنة الاستثمار القائمة في نطاق المنظمة.

bosaleh
22-10-2007, 08:52 AM
لعدم احتوائها على الرواتب الجديدة
السفارة الاندونيسية ترفض التصديق على العقود القديمة للعمالة المنزلية


محمد العبدالله (الدمام)
رفضت السفارة الاندونيسية التصديق على العقود الخالية من البنود المتضمنة الزيادة الجديدة للرواتب الشهرية للعمالة المنزلية اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي 2 أكتوبر لتصبح 800 ريال بدلا من 600 سابقاً حيث طلبت السفارة من مكاتب الاستقدام المحلية اعادة ترتيب العقود وفقاً للتعميم الصادر منها والمتعلق بتطبيق الزيادة الجديدة اعتباراً من مطلع اكتوبر الجاري. وذكر احد اصحاب مكاتب الاستقدام بالدمام ان السفارة اعادت نحو 55 عقداً خلال الاسبوع الماضي حيث رفضت التصديق عليها نظراً لعدم وجود بند واضح بخصوص الراتب الشهري الجديد للعمالة المنزلية مشيراً الى ان السفارة اخطرت مندوبي مكاتب الاستقدام بضرورة اعادة طباعة العقود بما يتناسب مع الاجراءات الجديدة تفاديا لرفض التصديق عليها قبل ارسالها الى مكاتب التعاقدات في جاكرتا تمهيداً لاتخاذ الاجراءات الرسمية في اندونيسيا مضيفا الى ان السفارة الاندونيسية تتقاضى 40 ريالاً مقابل تصديق العقد الواحد.
وقالت مصادر ان الزيادة الجديدة في الرواتب الشهرية للعمالة المنزلية الاندونيسية تأتي في ظل تزايد تكاليف الاستقدام حيث سجلت في غضون الاسابيع القليلة الماضية ارتفاعاً بمقدار 100 ريال لتصل الى 6500 ريال عوضاً من 6400 ريال قبل شهر رمضان المبارك.. مشيراً الى ان الزيادة جاءت على خلفية ارتفاع رسوم سماسرة العمالة المنزلية في اندونيسيا.. حيث وصلت الى 500 ريال على العاملة الواحدة مقابل 200-300 ريال في الاشهر القليلة الماضية الامر الذي دفع مكاتب التعاقدات الاندونيسية لطلب زيادة التكاليف بمقدار 100 ريال مبينة ان الطلب المتزايد على العمالة المنزلية الاندونيسية احدث فجوة كبيرة بين العرض والطلب ما دفع العديد من مكاتب التعاقدات للتعامل مع سماسرة في مختلف انحاء اندونيسيا للبحث عن عمالة مقابل رسوم محددة مؤكدة ان اسعار تكاليف الاستقدام مرشحة للزيادة في الفترة الاخيرة خصوصاً في ظل المؤشرات الكثيرة الصادرة من جاكرتا اذ ستبدأ في الارتفاع التدريجي مع عودة الحياة لطبيعتها وعودة تدفق العمالة المنزلية خلال الايام القليلة القادمة.
واستبعدت المصادر ان يؤثر قرار السلطات الاندونيسية في تطبيق زيادة الرواتب اعتباراً من مطلع اكتوبر الجاري على حجم الطلب في الاسواق المحلية اذ ما تزال العمالة المنزلية الاندونيسية تحظى بقبول واسع لدى العوائل السعودية وبالتالي فان الزيادة لن تخلق مشاكل كبيرة على المدى البعيد..
وكانت اللجنة الوطنية للاستقدام هددت بإيقاف استقدام العمالة المنزلية الاندونيسية في حال تطبيق قرار زيادة الرواتب من جانب واحد.. مشددة على ضرورة التنسيق المشترك بين الطرفين والوصول الى صيغة مناسبة لتمرير الزيادة مقابل موافقة السلطات الاندونيسية على بعض المطالب الاساسية للجنة.. منها ضمان عدم هروب العمالة المنزلية.

bosaleh
22-10-2007, 08:53 AM
بقيمة 595 مليون دولار
الراجحي لاستثمارات الاسمنت تخطط لبيع صكوك في الربع الأول





دبي - رويترز

قال مسؤول تنفيذي في شركة الراجحي لاستثمارات الاسمنت أمس الأحد أن الشركة السعودية ستبيع سندات اسلامية (صكوك) مدتها سبع سنوات بقيمة 595 مليون دولار في الربع الاول.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه أن الراجحي لاستثمارات الاسمنت وهي وحدة لمجموعة الراجحي ذات الملكية العائلية ستستخدم حصيلة البيع لتمويل مشروعات اسمنت في الاردن وسوريا والسودان. وسيتولى ترتيب البيع بنك سراج كابيتال الاستثماري ذو الملكية السعودية ومجموعة العون كابيتال ومقرها الاردن.

bosaleh
22-10-2007, 08:55 AM
المدن الرئيسية الكبرى تسجل أعلى نسبة في عدد السجلات المشطوبة
شطب 13 ألف سجل تجاري على مستوى المملكة خلال عام
- عبد الله البصيلي من الرياض - 11/10/1428هـ
ألغت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 13 ألف سجل تجاري خلال العام الجاري، تتنوع بين مؤسسات رئيسية وفروع للمؤسسات، وشركات رئيسية وفروعها. وأسهم قرار مجلس الوزراء القاضي بإيقاف الرسوم على السجلات المشطوبة في زيادة عدد السجلات التجارية الملغاة، والتي يتوقع زيادتها خلال الأعوام المقبلة. وجاء شطب السجلات التجارية بناء على طلب من أصحابها، أو في حالة الوفاة، أو بسبب قرار حكومي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

ألغت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 13 ألف سجل تجاري خلال العام الجاري، تتنوع بين مؤسسات رئيسية وفروع للمؤسسات، وشركات رئيسية و فروعها.
وأسهم قرار مجلس الوزارء القاضي بإيقاف الرسوم على السجلات المشطوبة في زيادة عدد السجلات التجارية الملغاة، والتي يتوقع زيادتها خلال الأعوام المقبلة. وجاء شطب السجلات التجارية بناء على طلب من أصحابها، أو في حالة الوفاة، أو بسبب قرار حكومي.
وبحسب إحصائيات وزارة التجارة والصناعة فإن فروع المؤسسات التجارية سجلت أعلى رقم من حيث عدد السجلات الملغاة، تليها المؤسسات الرئيسية، الشركات الرئيسية، فروع الشركات سجل على مستوى المملكة.
وأوضحت مصادر لـ "الاقتصادية" أن المدن الرئيسية الكبرى في المملكة سجلت أعلى نسبة في عدد السجلات التجارية المشطوبة، وهي الرياض، جدة، الدمام، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الخبر، وتبوك.
ويتطلب إلغاء السجل التجاري تقديم أصل السجل التجاري، شهادة تصفية عماله من مكتب العمل أو مكتب الاستقدام للسجل الرئيسي، وكالة شرعية أو تفويض مصدق من الغرفة التجارية الصناعية بإتمام إجراءات الشطب
وأشارت المصادر إلى أن نسبة ارتفاع السجلات الملغاة في وزارة التجارة تقدر بـ 10 في المائة سنوياً، ومن المتوقع ارتفاعها بشكل أكبر بعد قرار مجلس الوزارء خصوصاً وأنه يسهم في إيقاف تحصيل الزكاة على السجلات القائمة.
يذكر أن عدد السجلات التجارية بحسب آخر إحصائية لوزارة التجارة والصناعة بلغ نحو 700 ألف سجل تجاري، وتصدرت الرياض قائمة أكبر عدد في السجلات.
فيما بلغت السجلات النسائية نحو 37 ألف سجل تجاري، ويقدر حجم الاستثمار النسائي في المجال التجاري بنحو ثلاثة مليارات ريال.
ويرجع ارتفاع عدد السجلات التجارية على مستوى المملكة خلال الأعوام الماضية إلى الإجراءات التي اتبعتها الوزارة خلال الفترة الماضية والمتمثلة في تسهيل إجراءات استخراج السجل التجاري، والتي من المتوقع أن ترتفع بشكل أكبر خلال الأعوام المقبلة.
وأعلنت الوزارة في وقت سابق افتتاح عدد من الفروع الخاصة بإدارة السجل التجاري في عدد من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض في خطوة تهدف إلى تخفيف الضغط على المقر الرئيسي في الرياض والخاص بتقييد السجلات التجارية.

bosaleh
22-10-2007, 08:58 AM
فالكم تبدأ العمل في أول صندوق استثماري للصكوك الإسلامية

المدينة - جدة

أعلنت فالكم للخدمات المالية عن بدء العمل في صندوق فالكم للصكوك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية والذي يعدّ أول صندوق للاستثمار ثابت الدخل للصكوك الإسلامية في المنطقة أطلقته شركة فالكم مؤخراً تحت مظلة لائحة صناديق الاستثمار الصادرة من هيئة السوق المالية. وحددت فالكم الحد الأدنى للاشتراك في الصندوق الذي يدار من خلال معدلات مخاطرة متدنية ومتوسطة، واستثمارات متعددة العملات عبر الشركات والدول، لتحقيق عوائد تنسجم ومعدلات المخاطرة المنطوية عليها بمبلغ 100 ألف ريال للأفراد ومبلغ 500 ألف ريال للشركات والمؤسسات.

واتاحت فالكم المجال أمام جميع الفئات من أفراد سواء مواطنين أو مقيمين إلى جانب المؤسسات والشركات للاشتراك بالصندوق ، والاستفادة من المزايا الاستثمارية التي يتيحها لهم لتنمية مدخراتهم ورؤوس أموالهم في هذا القطاع الحيوي والواعد، حيث تخطت مبيعات منطقة الخليج من الصكوك ولأول مرة في تاريخها مبيعات ماليزيا، بصعود يقارب 13.2 مليار دولار، استحوذت فيها مبيعات الحكومات والشركات في دول مجلس التعاون على 55% من إجمالي المبالغ الخاصة بالصكوك.

وقال أديب السويلم الرئيس التنفيذي لشركة فالكم للخدمات المالية “أن طرح هذا الصندوق والمتخصص في الصكوك الإسلامية يندرج ضمن المنافذ والفرص الاستثمارية الحيوية التي تسعى الشركة إلى طرحها أمام الجمهور لتنمية مدخراتهم، ودعم توجهاتهم الاستثمارية ضمن قنوات تتمتع بجدوى عالية وقيمة مضافة، لا سيما وأن مؤشرات السوق تعكس الانتعاش الحقيقي الذي يشهده قطاع الصكوك في المنطقة، والذي يأتي متواكباً مع الازدهار الاقتصادي المطرد مما يفتح الآفاق نحو نمو هذا القطاع، ويجعله واحداً من أبرز الجهات الاستثمارية الأكثر جاذبية للاستثمارات خلال المرحلة الحالية والقادمة.

وأوضح السويلم أن صندوق فالكم للصكوك الإسلامية يستهدف تنمية رأس المال على المدى الطويل، ويتسم بدرجة عالية من الحفاظ على رأس المال، وعائد معدل للمخاطرة، فضلاً عن كونه متعدد العملاء، حيث تسعى فالكم ومن خلال الصندوق إلى توفير فرص للمستثمرين للمشاركة في أسواق الصكوك التي تنمو بسرعة، وتوفر وسيلة لاستثمار رأس المال وتحقيق دخل ثابت مع توفير درجة عالية نسبياً من الحفاظ على رأس المال المستثمر، حيث يقدم الصندوق حلاً استثمارياً متوافقاً مع الشريعة ذا عوائد سوقية تنافسية للصكوك متوسطة وطويلة الأجل.

bosaleh
22-10-2007, 09:00 AM
مليار ريال صافي أرباح صافولا في 9 أشهر


حامد عمر العطاس (جدة)
حققت مجموعة صافولا أرباحا صافية بلغت 1.05 مليار ريال خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري والمنتهية في 30/9/2007م مقابل 915.6 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة 15 %. أكد ذلك د. سامي محسن الباروم العضو المنتدب للمجموعة وقال ان صافي الربح لفترة التسعة أشهر الأولى من العام تضمن أرباحا تشغيلية بلغت 341.1 مليون ريال مقابل 302.9 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة 12.6 في المئة. كما تضمن أرباحا رأسمالية استثنائية بلغت 723 مليون ريال نتجت بشكل أساسي من بيع حصة المجموعة في الشركة المصرية للأسمدة. وبلغت ايرادات المجموعة لهذه الفترة 7.8 مليارات ريال مقابل 6.6 مليارات ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة قدرها 17.3 في المئة. وبلغ ربح السهم 2.81 ريال مقابل 2.45 ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.
وكانت صافولا قد أعلنت عن تملكها نسبة 5 في المئة من أسهم شركة تعمير الأردنية القابضة التي تعمل في مجال التطوير العقاري بحجم استثمار بلغ 120 مليون ريال وذلك ضمن استراتيجيتها للتوسع محليا في المنطقة.
وقال ان المجموعة تدرس عدة خيارات لتمويل استراتيجيتها وخططها الاستثمارية للثلاث سنوات القادمة من مركزها المالي الحالي بقدرة تمويلية تصل الى 9 مليارات ريال.

bosaleh
22-10-2007, 09:01 AM
انتخاب أعضاء مجلس إدارة النقل البحري 13 نوفمبر





«الجزيرة» -الرياض

تعقد شركة النقل البحري اجتماع الجمعية العامة العادية يوم الثلاء 13 نوفمبر المقبل بفندق مداريم كراون (بالرياض) حيث سيتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من القطاع الخاص للدورة القادمة (2008م-2010م).

وقد دعت الشركة المساهمين الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية المجلس تعبئة النموذج الخاص بالسيرة الذاتية المعد من قبل وزارة التجارة والصناعة. علماً أنه يجوز لمساهمي الشركة الذين يملكون عشرة أسهم فأكثر حضور اجتماع الجمعية العامة العادية.

bosaleh
22-10-2007, 09:04 AM
تراجع طفيف في عدد نقاط مؤشر "بي إم جي"
- - 11/10/1428هـ
خسر مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية 0.6 نقطة ليقفل عند مستوى إغلاق 440.83 نقطة متراجعاً بنسبة 0.13 في المائة عن جلسة تداول يوم السبت الموافق 20 تشرين الأول 2007. كما انخفضت السيولة المدارة في السوق بنسبة 24.1 في المائة لتصل إلى 2.22 مليار ريال سعودي (نحو 592 مليون دولار أمريكي). أما على صعيد أداء القطاعات، فقد كان قطاع التأمين القطاع الوحيد الذي أغلق حاصداً عدداً من النقاط إجماله 2.75 نقطة. من ناحية أخرى، تراجعت بقية القطاعات وكان أسوأها أداءً القطاع الزراعي الذي تراجع بنسبة 0.77 في المائة، ومن ثم تلاه كل من قطاعي الخدمات والصناعة بنسب تراجع وصلت إلى 0.31 و 0.06 في المائة، على التوالي

bosaleh
22-10-2007, 09:06 AM
68 مليار ريال قيمة استثمارات تقنية المعلومات في المملكة خلال عقدين

عبدالقادر حسين - جدة

تحتضن جدة خلال الفترة من 12-16 نوفمبر المقبل معرض كومتيل السعودي الدولي الثاني والعشرون للكمبيوتر والانترنت وتجهيزات المكاتب وإتصالات الأعمال والهواتف الجوالة وذلك بمركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات وبإشراف وتنظيم شركة الحارثي للمعارض المحدودة.

وقال المدير التنفيذي لشركة الحارثي للمعارض المنظمة للمعرض وليد باواكد :إن المملكة تحتل المرتبة الخامسة والأربعين ضمن 60 نظاماً اقتصادياً عالمياً متقدما، وفي هذا الإطار تؤكد الدراسات والأبحاث أن حجم إنفاق السعوديين - من مؤسسات وأفراد - على ساعات استخدام الإنترنت في السوق السعودية قد وصل إلى 216 مليون ريال خلال العام 2005 بمعدل 18 مليون ريال في الشهر.

وتبلغ جملة ساعات الإنترنت المستخدمة في المملكة نحو 400 بيغابايت،حيث يبلغ عدد المشتركين في الشبكة حوالى 1,5 مليون مشترك، فيما شهدت السوق زيادة في عدد أجهزة الكمبيوتر الشخصي بمعدل وصل إلى 19 خلال العام المنصرم. وتجاوز حجم الاستثمارات في قطاع تقنية المعلومات في المملكة 20 مليار ريال، ومن المتوقع أن تزيد قيمة استثماراته على 68 مليار ريال خلال السنوات العشرين المقبلة.

وبلغ مجموع المشتركين في الخطوط الثابتة باربعة ملايين مشترك في عام 2006، وقدرت الزيادة في العدد إلى 4.3 مليون بحلول عام 2010. بينما يبلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول 12 مليون مشترك .

ويتوقع زيادة بنحو 40 إلى 16.8 مليون دولار خلال نفس الفترة ويقدر عدد مستخدمي الانترنت الحاليين والمشتركين بأقل من مليون مشترك.

ولكن لا يزال استخدام خدمات الانترنت السريعة أقل من 1% ويتوقع ان يزيد إلى أكثر من عشرين ضعف بحلول عام 2010.

ومن المتوقع أن يشهد كومتيل هذا العام منافسة شديدة بين الشركات العاملة في مجال تزويد خدمات الإتصالات حيث حجزت شركة الاتصالات السعودية، موبايلي وبرافو أجنحة مميزة لهذا الغرض، إضافة إلى عروض مميزة لشركات الجوالات التي تعرض أحدث ما توصلت إليه تقنية الإتصالات, وأجهزة الجوال وإكسسواراتها مثل نوكيا, سوني أريكسون, موتورولا, آيميت, سامسونغ وLG وغيرها من الأسماء العالمية, ضف إلى ذلك مجموعة كبيرة من الشركات العاملة في مجال الإتصالات وتقنيتها وخدماتها وخدمات ما بعد البيع.

بالإضافة إلى خدمات الأنترنت وDSL. ومشاركة فاعلة من الشركات العاملة في مجال توزيع منتجات الإتصالات, تقنية المعلومات والأنظمة الكهربائية, إدارة الخدمات الإستشارية والهندسية عبر الأقمار الصناعية تقنية الإتصالات الفضائية والمنتجات المدمجة للحاسب الآلي والإتصالات والهاتف وجميع أنواع أجهزة ومعدات وحلول الإتصال السلكية واللاسلكية و صيانتها و لوازمها والأجهزة الإلكترونية والهوائيات.

كما توافدت الشركات التي تعمل في مجال منتجات المعلوماتية وإدارة الحلول التقنية المتطورة, تطوير البرامج التدريبية والثقافية, الصحية والتربوية واللغوية, البرمجيات العربية والإسلامية والأجنبية, تطوير البرمجيات الإدارية والمستندات والخرائط الهندسية, البرمجيات الخاصة في نظم الشبكات والحلول اللاسلكية عريضة النطاق وحلول الكمبيوتر والأعمال المدمجة وتقنية الملتيميديا بشكل عام للمشاركة في المعرض. وضمن هذا النطاق يتوقع مشاركة الشركات ووكلاء وموزعي الحواسيب الشخصية والمكتبية العالمية مثل باناسونيك, توشيبا, HP, آيسر, فوجيتسو, ماكينتوش, دل, وشارب وغيرهم هو حيز كبير, حيث سيعرضون أحدث ما توصل إليه عالم الكمبيوتر ومعداته بما فيها شاشات العرض LCD وغيرها إضافة إلى موزعي الطابعات وأجهزة التصوير والماسحات الملونة وشركات تجهيز الشبكات وحلول التخزين والكمبيوترات الكفية والكاميرات والطابعات الصغيرة والكبيرة الرقمية التي ستكون جميعها ضمن العروض المميزة للشركات المختلفة بمعرض كومتيل 2007. وكذلك الشركات العاملة في مجال التجهيزات المكتبية, وصناعة الأحبار والقرطاسية واللوازم المكتبية وصناعة التجليد.

bosaleh
22-10-2007, 09:09 AM
دخول 20 طنا يوميا ينهي أزمة الاسمنت في الأسواق المحلية


محمد العبدالله (الدمام)
انتهت أزمة الاسمنت التي برزت على السطح خلال الاشهر القليلة الماضية جراء النمو المتزايد على الطلب بسبب المشاريع الانمائية والاقتصادية التي تشهدها الكثير من مناطق المملكة الامر الذي ساهم في بروز سوق سوداء في عدد من المناطق ليصل سعر الكيس الى 17 - 19 ريالا.
وقالت مصادر ذات علاقة بصناعة الاسمنت في المنطقة الشرقية ان دخول خطوط جديدة عملية الانتاج لدى بعض المصانع وكذلك بدء الانتاج في احد المصانع المنتجة في الرياض ساهم في زيادة المعروض وتخفيف الضغط على المصانع العاملة في المنطقة الشرقية خصوصا اذا عرفنا ان مصنع اليمامة رفع انتاجه بمقدار 10 آلاف طن يوميا بعد التوسعة الكبيرة التي ادخلها على خطوط انتاجه كما ان المصنع الجديد في الرياض بدأ الانتاج التجريبي تمهيدا للوصول الى الطاقة الكاملة والمقدرة بنحو 6 آلاف طن يوميا كما ان مصنع القصيم في طريقه لاضافة طاقة انتاجية بمعدل 3500 طن يوميا بعد الانتهاء من التوسعة الجديدة وبالتالي فان دخول حوالى 20 ألف طن يومياً للسوق المحلية يمثل اضافة كبيرة تساعد على تخفيف الضغط على المصانع العاملة مما يعطيها حيزاًِ كبيراً للتحرك في المرحلة المقبلة بهدف تلبية احتياجات الاسواق المحلية.
واشارت المصادر الى ان الطاقة الانتاجية المحلية والبالغة 9 مصانع موزعة على انحاء المملكة ان الطاقة تبلغ 37 مليون طن سنويا وهو رقم كبير يسهم في انهاء ازمة الاسمنت التي عاشتها الكثير من مناطق المملكة مستبعدة في الوقت نفسه ان تشهد الاسواق المحلية فائضا في الانتاج خلال العامين القادمين اذ ما يزال الطلب متزايدا بسبب المشاريع التنموية الكبير التي تشهدها المملكة وخصوصا بالنسبة للمدن الاقصادية و الصناعية فضلا عن المشاريع السكنية الكثير في مناطق المملكة متوقعة في الوقت نفسه ان يشهد السوق نوعا من الفائض خلال عام 2010م وذلك بعد اكتمال بناء كافة مصانع الاسمنت المرخصة في المملكة ودخولها دورة الانتاج مما يساعد في زيادة الطاقة الانتاجية لها.
وذكرت المصادر.. ان نظام الحصص الذي ادخلته بعض مصانع الاسمنت خلال الاشهر الماضية.. بهدف احداث نوع من التوازن بين العرض والطلب.. ان النظام بدأت المصانع في تجاوزه تدريجيا تمهيداً لالغائه خلال الاشهر القليلة القادمة.. حيث تعمد المصانع العاملة في الشرقية لتوفير كافة الكميات المطلوبة للعملاء في الوقت المحدد.. اذ لم تعد المصانع تواجه مشاكل حقيقية في توفير هذه الكميات نظراً لاختفاء ازمة الاسمنت وتوفير الكميات المطلوبة.. جراء دخول كميات جديدة في الاسواق المحلية، مما ساعد في تخفيف الضغط المتزايد عليها، وقالت المصادر ان اسعار الاسمنت تبلغ 13.5 ريالا للصنف المقاوم للاملاح المكيس و13 ريالا للصنف غير المقاوم.. بينما يبلغ سعر الصنف السائب 260 ريالا للطن المقاوم للاملاح و250 ريالا للصنف غير المقاوم.
وقال مستثمرون في صناعة الخرسانة الجاهزة.. ان القطاع بدأ يتلمس انتهاء الازمة حيث تقوم المصانع بتوفير الكميات المطلوبة في الوقت المحدد، مشيرين الى ان الفترة القادمة ستكشف قدرة المصانع على تلبية الطلب.

bosaleh
22-10-2007, 09:11 AM
معبراً عن خيبة أمله لعدم تقدم مفاوضات أجندة الدوحة.. د. العساف من واشنطن:
ماضون في تعزيز استقرار أسواق النفط وعلى المستهلكين الحد من أجواء الغموض المحيطة بالطلب





«الجزيرة» - الرياض

قال الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية ورئيس وفد المملكة في اجتماع اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة للصندوق الدولي الذي عقد أمس الأول في واشنطن إن المملكة حافظت على قوة أدائها الاقتصادي وحققت نموا وفوائض على مستوى المالية العامة والحساب الجاري الخارجي. وقد تميز النمو باتساع نطاقه، ومع استمرار جهود الاصلاح الاقتصادي الهادفة إلى تهيئة مناخ استثماري أفضل للقطاع الخاص وتزايد دوره في الاقتصاد. وذكر معاليه إن المرسوم الملكي القاضي بالموافقة على نظام القضاء الجديد يأتي ضمن الجهود التي تبذل لمراجعة النظم واللوائح والاجراءات المتبعة، حيث استحدث النظام محاكم متخصصة في القضايا التجارية والعمالية والإدارية مما يعزز من الشفافية ومن مكانة المملكة كبيئة خصبة للاستثمار. وأضاف معاليه إن إدخال تحسينات على مناخ الاستثمار الخاص مع زيادة الانفاق في تطوير البنية التحتية والتعليم والقطاع الاجتماعي سيساهم في تعزيز النمو على المدى المتوسط.

وفي معرض حديثه عن تطورات الاقتصاد العالمي، رحب د. العساف بمواصلة الاقتصاد العالمي توسعه القوي في النصف الأول من عام 2007م نتيجة للنمو القوي في الصين، الهند، وروسيا. وأضاف: إن النمو لا زال مستمرا في بلدان الأسواق الناشئة وبلدان نامية أخرى. إلا أن النمو في منطقة اليورو واليابان تباطأ خلال الربع الثاني من عام 2007م. وذكر معاليه: إن الاضطرابات الجارية في الأسواق المالية من جراء عدم وضوح توجهات أسواق المال والاضطرابات الائتمانية لا سيما في سوق القروض العقارية الأمريكية زادت من المخاطر على النمو. مشيراً إلى التقدم الذي تحقق في تقليل مخاطر الاختلالات العالمية في موازين الحسابات الجارية للدول الرئيسية وذلك في إطار المشاورات متعددة الأطراف حيث ذكر: إن المملكة مستمرة في تطبيق استراتيجتها لتعزيز البنية التحتية للاقتصاد الوطني والحفاظ على النمو وتنويع النشاط الاقتصادي ورفع مستويات المعيشة. كما عبر عن خيبة الأمل لعدم تحقق تقدم في مفاوضات أجندة الدوحة وطالب بنفاذ أكبر الصادرات الدول النامية الزراعية مما يساهم في تحسن مستوى الدخول في تلك الدول وفي اقتصادات الدول المتقدمة.

وفي شأن الأسواق البترولية، بين معاليه: إن المملكة ستواصل التركيز في سياستها البترولية على تعزيز الاستقرار في سوق النفط العالمية، بما في ذلك الحفاظ على حجم مناسب من الطاقة الانتاجية الفائضة. ولذلك وضعت المملكة برنامجا استثماريا طموحا لتطوير وتوسيع كل من الطاقة الإنتاجية والتكريرية في قطاعي النفط والغاز. وأضاف: إن ارتفاع أسعار البترول في الأشهر الماضية لا يعكس أي تغيير في أساسيات السوق أو نقص في المعروض، وإنما لعبت المضاربات والتوتر السياسي الإقليمي دوراً في ذلك. وشدد معاليه على أهمية أن تعمل الدول المستهلكة على الحد من أجواء الغموض المحيطة بالطلب على النفط لكي تتوافر الحوافز الدافعة على التوسع في الإنتاج تلبية للطلب العالمي المتزايد وأن تتجنب تقديم الدعم المالي للحصول على مصادر طاقة بديلة غير كفؤة.

bosaleh
22-10-2007, 09:13 AM
رئيسة فنلندا تبحث زيادة الاستثمارات في مجالي الاتصالات والإنشاءات في غرفة جدة
- وجدي القرشي من جدة - 11/10/1428هـ
تبحث رئيسة فنلندا تاريا هالونن مع المسؤولين في الغرفة التجارية في جدة وأصحاب الأعمال مساء غد الثلاثاء سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين، ولا سيما في مجالات الاتصالات والبناء والتشييد.
ويرافق الرئيسة الفنلندية وفد كبير يضم وزير التجارة رييو ماوري وري ماتياس وعدد من رجال الأعمال يمثلون مختلف القطاعات في فنلندا.
وقال صالح بن على التركي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية إن برنامج الزيارة يتضمن عرضا مرئيا عن الفرص الاستثمارية في فنلندا وعرض آخر عن قطاعات الأعمال يقدمه بيرتي تورستيلا رئيس الوفد التجاري الفنلندي.
وأشار إلى أن لقاء الرئيسة الفنلندية بأصحاب الأعمال وكبار الشخصيات سيسبقه لقاء أصحاب الأعمال بوزير التجارة الفنلندي والوفد التجاري المرافق له.
وأوضح التركي أن اللقاء يهدف إلى دعم التعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى إعلان المملكة عن فرص استثمارية تقدر بأكثر من 600 مليار دولار خلال السنوات العشرين المقبلة وتميز الشركات الفنلندية في قطاع الاتصالات والإنشاءات الذي يشهد نموا بارزا في المملكة حاليا.
ونوه التركي بالنقلة التي حققتها المملكة في مجال تحسين بيئة الاستثمار وانتقالها إلى المركز 23 بدلا من 38 في التصنيف الأخير، وكذلك الموافقة على إصدار تأشيرات لرجال الأعمال الأجانب لدخول المملكة لعدة سفريات خلال العام الواحد. يذكر أن نحو 200 شركة فنلندية تعمل في المملكة وتسعى إلى الاستثمار في المدن الصناعية وقطاع الاستثمارات والبنية التحتية.
ويبلغ حجم الصادرات الفنلندية إلى المملكة نحو 3.8 مليار ريال حسب إحصائيات 2007.

bosaleh
22-10-2007, 09:14 AM
مطالبات بإيجاد بطاقات تموينية للمواطنين ودعم حكومي للسلع لمنع ارتفاع الأسعار

فايز سليهم - المدينة المنورة

في ظل الارتفاع الحالي للأسعار الذي وصل لكثير من السلع التموينية والاستهلاكية وفي ظل غياب الرقابة طرحت بعض الحلول ومن تلك الحلول المقترحة صرف بطاقات تموين للمواطنين المتدنية مدخولاتهم الشهرية تقدم لهم السلع الغذائية بأسعار رخيصة وايضا زيادة الدعم الحكومي للسلع الأساسية .. وحول تلك القضية تفاوتت اراء عدد من المسؤولين والتجار والمواطنين وتنوعوا ما بين مؤيدين ومتحفظين ومعارضين.

في البداية عبر رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة صالح السحيمي بقوله ان زيادة الارتفاع في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية ظاهره عالمية تمثل مشكلة حقيقية تواجه ذوي الدخل المحدود من المواطنين ولا بد من وجود حلول سريعة حيث انني اتوقع حدوث ارتفاعات جديدة ستشهدها الأسواق ..

كما يجب ان يكون هناك دعم حكومي من صندوق الاستثمارات العامة بإنشاء شركات تتعهد باستيراد السلع الاستراتيجية من بلد المصدر بكميات كبيرة ومبالغ ضخمة تفرض أسعارها المناسبة للشراء والى سنوات قادمة وتقديمها للمواطنين بأسعار تتناسب مع إمكانياتهم المادية وبهذا يتم الحفاظ على توازن الأسعار في المواد الاستهلاكية .

ومن حيث تحديد أسعار المواد الغذائية أكد السحيمي إن صندوق الاستثمارات العامة يجب ان يتولى الأمر .. حيث ان التجار تؤخذ على عاتقهم مصاريف ضخمة تتفاوت من تاجر إلى آخر على حسب الكميات المستوردة وبالتالي لايمكن فرض سعر البيع على التاجر .

أما من جهة اقتراح صرف بطاقات تموين للمواطنين فأبدى السحيمي تحفظه وبين السبب في كون المملكة العربية السعودية دولة مترامية الأرجاء ودولة مقصد ملايين الزوار خلال العام ويصعب مقارنتها بدول أخرى تمنح بطاقات التموين.

ومن جهته أكد مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة خالد بن علي قمقمجي أن ارتفاع الكثير من الأسعار في السلع والمواد الاستهلاكية ظاهره عالمية وليست ظاهرة موجودة بالمملكة فقط وان الارتفاع له مبررات عالمية . وأضاف أن وزارة التجارة تقوم بدور كبير من اجل المساهمة في إيجاد حلول عملية وميدانية لمساعدة المستهلكين ومنها المراقبة الدورية على الأسعار والا تتجاوز الحد والمعيار الموضوع من قبل التجار المستوردين .

أما بخصوص منح بطاقات تموينية للمواطنين المتدنية مدخولاتهم الشهرية تقدم لهم السلع بأسعار رخيصة فقال القمقمجي ان هذا الاقتراح منفذ في بعض الدول وهو ناجح ولكن هذا الموضوع يخص جهات معنية هي المسؤوله عن تنفيذ مثل هذا الاقتراح وهي احرص على خدمة المواطنين سواء في السلع أو غيرها.

أما طلال اللقماني عضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة المدينة المنورة فقال: الارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية كبير جدا وبات يسبب متاعب للمواطنين على اختلاف طبقاتهم بين المتوسط وذوي الدخل المحدود وبات يشكل عبئا على اغلب الأسر السعودية في توفير بعض مستلزماتهم الأساسية .

أما من جهة اقتراح صرف بطاقات تموينية فانه اقتراح مميز ومطبق في بعض الدول ولقي نجاحا مميزا في مساعدة بعض الأسر المنخفضة مدخولاتهم الشهرية وقد يساعد ويساهم لو وجد في مجتمعنا في تلبية احتياجات ذوي الدخل المحدود.

وفي السياق نفسه يقول وليد احمد صبر تاجر في المواد الغذائية: صرف بطاقات تموينية للمواطنين ذوي الدخل المحدود قد يساعدهم على توفير مستلزماتهم الأساسية من المواد الاستهلاكية والغذائية ويساعدهم في توفير مصروفاتهم مما يضمن لهم عيشا كريما ولكن لابد من وجود مراقبة نظامية لمثل هذا المشروع لضمان وصول البطاقات للأفراد المعنيين ولكي لا تستخدم بشكل مغاير وتستغل من ضعاف النفوس .

أما زيادة الدعم للمواد الاستهلاكية المدعومة أصلا من قبل الحكومة فقد تؤدي إلى زيادة جشع التجار والبحث عن زيادة أرصدتهم من الأموال العامة والتي لو صرفت في مشاريع تنموية تخص جميع المواطنين لكانت أولى.

ويضيف: أرى أن الحل يكمن في رقابة الوزارات المعنية للتجار واستيراداتهم وتحديد نسبة الأرباح لتجارتهم والبحث والتحري بدراسات شاملة تبدأ من سعر المنتج من بلد المصدر ومرورا بمصروفات النقل حتى وصولها ليد المستهلك وبهذا تكون الرؤيا لوجود حلول أوضح واشمل .

فنحن نعلم أن الزيادة عالمية وان التجار زادت عليهم المصروفات ولكن ما لم نجد له مبررا موضة ارتفاع الأسعار فكل السلع تقريبا زادت أسعارها وكأنها عدوى أصابت المواد الاستهلاكية . ولابد من تدخل رقابي صارم من وزارة التجارة لحماية المواطنين من جشع وطمع التجار.

وقال المواطن محمد سالم ان ارتفاع الأسعار في المواد الاستهلاكية سبب له مشاكل كثيرة وبات الراتب الذي يتقاضاه لا يوفر له المواد الضرورية للحياة من الأكل والشرب حتى نهاية الشهر وأصبح يلجأ للدين من اجل توفير الطعام لاسرته هذا بخلاف المصاريف المدرسية والإيجار الذي سيحل عليه وهو ليس له سوى ذلك الراتب .

أما من جهة اقتراح صرف بطاقات تموينية فهو يرى انه جيد ومتميز وانه سيساعده هو وأمثاله من ذوي الدخل المحدود لزيادة الدعم الحكومي المقدم للسلع الاستهلاكية .. ويقول نصا (الحكومة لم تقصر معنا ولكن العيب في المواطنين الذين لا يرحم بعضهم بعضا).

ويضيف حسن عبدالله يعمل حارس امن في إحدى المنشآت الأهلية: بطاقات التموين باتت ضرورة تفرضها ظروفنا المعيشية وهي الضمان بعد الله لتوفير مستلزماتنا الغذائية الضرورية فلم يعد الراتب سوى تأمين اجتماعي لا يكفي لتوفير مستلزماتنا أما من جهة الدعم الحكومي فانا لا اعرف حقيقة هل هذا سيؤدي إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية أم انه سيذهب إلى التجار وستظل المواد الاستهلاكية على أسعارها .

وفي النهاية يقول محمد الذي يعمل مدرسا بإحدى المدارس الأهلية: لا يمكن أن تنجح فكرة البطاقات التموينية في مجتمعنا لأننا مجتمع له ظروفه الخاصة في البناء الأسري تجد إن الفرد منا مسؤول عن أكثر من أسرة بتوفير مصروفاتهم وتلبية احتياجاتهم من المواد الاستهلاكية والغذائية وخلافه ..

وكذلك مجتمعنا السعودي مجتمع مضياف يرحب بقدوم الضيوف ويتباهى بالكرم فهذا كله سيقف عائقا أمام نجاح مقترح البطاقات التموينية وارى أن الحل المناسب أن تزيد الحكومة دعم المواد الغذائية وهذا غير مستغرب فالحكومة تدعم الى وقت قريب مواد البناء والدواء وغيرها الكثير.

bosaleh
22-10-2007, 09:16 AM
مطالبة البنوك السعودية بافتتاح فروع في دول الخليج ... «ساما» تدرس منح «تراخيص» لمصارف أجنبية
الرياض - زياد الزيادي الحياة - 22/10/07//

تدرس مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) منح مجموعة جديدة من التراخيص للمصارف الأجنبية، تضاف الى التراخيص السابقة التي تم منحها والتي تبلغ عشرة تراخيص، تم تشغيل ستة منها حتى الآن.
وقال محافظ المؤسسة حمد بن سعود السياري لـ «الحياة»: «يتم درس العديد من الطلبات، إلا أنه من المبكر الحديث عن تراخيص جديدة في الوقت الراهن». ولم يحدد السياري عدد الطلبات، ولا المصارف التي تقدمت بها، ولا جنسياتها. وقالت مصادر عاملة في القطاع المصرفي السعودي، ان مصارف أجنبية تقدمت بطلب إلى مؤسسة النقد المخولة منح التراخيص، إلا أن الأخيرة لم ترد حتى الآن على تلك الطلبات، التي توزعت بين مصارف عالمية من آسيا وأوروبا، وواحد من الولايات المتحدة الأميركية، فيما لم تتقدم أية مصارف من أميركا الجنوبية أو أفريقيا. وأضافت المصادر (التي فضلت عدم الكشف عن هويتها) لـ «الحياة»: «إن مصارف: «سيتي بنك» الأميركي، و «ستاندارد تشارترد» البريطاني، و «عودة» اللبناني، كانت من بين تلك المصارف». ونفى السياري في كلمة له في حزيران (يونيو) الماضي أن تكون المؤسسة تدخلت للحد من التوسع في إنشاء المصارف، داعياًَ إلى الأخذ في الحسبان واقع «ان المصارف حساسة لجهة الإفلاس، وأن إفلاس مصرف واحد سيجر الويلات على الاقتصاد»، في إشارة الى اتفاق التوجهات السعودية مع سياسة المنافسة، وعدم سيطرة مصارف كبرى محدودة على القطاع.
ويبلغ عدد المصارف في السعودية حالياً 12مصرفاً، بما فيها «بنك الإنماء»، الذي تمتلك الحكومة 30 في المئة من أسهمه في مقابل 70 في المئة تُطرح للاكتتاب العام السنة المقبلة. وتعمل الى جانبها عشرة فروع لمصارف أجنبية وخليجية.
وتضم المصارف الأجنبية بعض الأسماء العالمية الكبيرة المعروفة، مثل «بنك دويتشه»، و «بي إن بي باريبا»، و «جي بي مورغان»، وبعض المصارف الإقليمية القوية. ويُتوقع أن تضيف تلك المصارف الأجنبية تنوعاً كبيراً وابتكاراً ومنافسةً في السوق، خصوصاً مع التوسع الذي تشهده السعودية ببناء نحو 22 مدينة صناعية، وست مدن اقتصادية.
واعتبر الخبير المصرفي الدكتور بندر بن عبدالكريم أن هذا القرار من شأنه أن يوفر خدمات مميزة لقطاع خدمات التجزئة (الأفراد) والقطاع الاستثماري (الشركات)، خصوصاً أن السعودية من أقل الدول الخليجية لجهة عدد المصارف، وهو ما ينتج منه احتكار غير مقصود للخدمات المالية.
وأضاف العبدالكريم أن من أهم العوامل التي تشجع الأجانب على الاستثمار الصناعي أو الانشائي في السعودية، القوة المالية، وتنوع المصارف، والمنتجات التي تقدمها تلك المصارف، وهو ما سيتعزز نتيجة لوجود المصارف الأجنبية. وأكد أن عدداً من المصارف الأجنبية التي أعلنت في وقت سابق عن تقدمها لدخول السوق السعودية واجهت رفضاً من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، المخولة منح التصاريح للمصارف الأجنبية.
وانتقد عدم إقدام المصارف السعودية على افتتاح فروع لها في الدول الخليجية، مشيراً إلى أن من مسؤوليات «ساما» متابعة عمل المصارف السعودية حتى في الخارج. وكان مصرفيـون ومسـتثمرون اقترحوا إنشاء بنوك تجارية متخصصة في مختلف القطاعات، بهدف حل مشكلة التمويل التي تعاني منها مشاريع استثمارية كثيرة في المملكة، خصوصاً مع ارتفاع تقديرات حجم التمويل اللازم للمشاريع في المملكة إلى أكثر من 300 بليون ريال خلال السنوات المقبلة

bosaleh
22-10-2007, 09:17 AM
الاتصالات السعودية تستعد مبكراً لمنافسها الجديد في الاتصالات الثابتة قبل الحصول على موافقة مجلس الوزراء





«الجزيرة» - عبد الله الحصان

علمت (الجزيرة) من مصادر مطلعة أن وحدة الهاتف الثابت بشركة الاتصالات السعودية قد بدأت الاستعدادات المبكرة للمنافس القادم، وهي شركة الاتصالات الضوئية وحليفها الاسترات يجي شركة فيرزون الأمريكية المتخصصة في مجال تقديم الخدمات الهاتفية والرقمية.

وكشفت المصادر عن قيام الاتصالات بإعداد دراسة متكاملة عن الشركة الجديدة والأنشطة التي تقدمها.

وقد أوصت الدراسة التي أعدتها الاتصالات لمواجهة المنافس القادم، على ضرورة وضع إستراتيجية لتطوير خدمة النطاق العريض، وشددت على مخططي الأسواق في شركة الاتصالات السعودية وضع خطة إستراتيجية لضمان المحافظة على العملاء وإرضائهم، بالإضافة إلى وضع خطة إستراتيجية أخرى لضمان مواكبة التقنيات الحديثة بكوادر بشرية ذات خبرة عالية، ودراسة نقاط الضعف والقوة لدى الشركة المنافسة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الاتصالات الضوئية تضم في ركبها شركة فيرزون التي لم تطلب طيفاً ترددياً من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لعدة أسباب؛ أهمها تكلفة مد الفايبر إلى منزل العميل كان بـ 4000 دولار عام 2001 وأنخفض إلى 1500 دولار في عام 2005م، مع تحسن في جودة الكوابل المصنعة وانخفاض تكلفتها، وعدم الحاجة لعمالة عالية المهارة للتعامل معها، بالإضافة إلى أن التقنيات المتاحة حالياً للإرسال على شبكة الفيبر يمكن أن تقدم سرعة من 10 إلى 100 ميغا بايت، أما بالمستقبل فيمكن لشبكة الفيبر نفسها إرسال سرعة 1 غيغا إذا تم تطوير أجهزة الإرسال.

يذكر أن الشركة التي تنتظر موافقة مجلس الوزراء ستبدأ بتنفيذ أعمالها كشركة مساهمة سعودية بعد حصولها على الموافقة المبدئية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تمتلك عدة استثمارات عالمية منها 23% من أسهم فودافون الإيطالية، بالإضافة إلى شراكة في هاتف جمهورية الدومينيكان وفنزويلا وبوتوريكو وجبل طارق.

bosaleh
22-10-2007, 09:19 AM
الطريق بات مفتوحا أمام النفط لبلوغ 100 دولار قبل نهاية عام 2007
- "الاقتصادية" من واشنطن - 11/10/1428هـ
مع تخطي سعر برميل النفط 90 دولارا الأسبوع الماضي ولأول مرة في التاريخ، أصبح الطريق مفتوحا لاحتمال تصاعد السعر بصورة مستمرة، وبالتالي لم يعد سعر 100 دولار للبرميل أمرا مستبعدا، كما كان الأمر عليه قبل فترة من الزمن.
لكن يظل السؤال الذي طرح بقوة عندما تجاوز سعر البرميل 80 دولارا يفرض نفسه بصورة واضحة، هل أساسيات السوق تبرر هذا المعدل السعري العالي، أم أن الأمر كله لا يخرج عن كونه حالة من الذعر عبّرت عن نفسها في تصاعد مستمر لسعر البرميل، وهي خطوة تمثل من ناحية أخرى تعويضا عن التراجع في سعر الدولار، عملة تجارة النفط العالمية، الذي فقد نحو 5 في المائة من قيمته مقابل العملات الأخرى خلال فترة الأشهر الثلاثة المنصرمة، لذا فحتى سعر 90 دولارا القياسي لا يصل إلى المرتبة التي بلغها سعر البرميل مطلع ثمانينيات القرن الماضي عند وضع عنصر التضخم في الحسبان.
فأحد الأسباب التي تذكر لتفسير التصاعد الأخير التوتر على الحدود التركية ـ العراقية، وتلويح تركيا بالقيام بعمل عسكري ضد حزب العمال التركي المعارض الذي يتخذ من المناطق الكردية ملجأ له. فمع أن المناطق الشمالية شكلت مصدرا أساسيا للصادرات العراقية، إلا أنها ليست كذلك في الآونة الأخيرة، إذ يبلغ حجم الصادرات العراقية عبر المنافذ التركية في حدود 200 ألف برميل يوميا من متوسط 1.7 مليون برميل يصدرها العراق في الوقت الحالي.
من ناحية أخرى، فإن وضع المخزونات لا يعطي إشارات تبرر هذا الارتفاع. فالمخزونات التجارية من النفط الخام سجلت ارتفاعا في الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من هذا الشهر بنحو 1.8 مليون برميل إلى 321.9 مليون وهو ما يزيد على ما كان يتوقعه المحللون في وول ستريت في أن تكون الزيادة في حدود 800 ألف برميل فقط. المخزونات من البنزين زادت 2.8 مليون إلى 195.8 مليون برميل بينما كان التوقع أن تكون الزيادة في حدود 300 ألف فقط. أما المقطرات فسجلت زيادة مليون برميل إلى 136.3 مليون، علما أن محللي السوق كانوا يتوقعون ألا تتجاوز الزيادة 700 ألف برميل.
وضع المخزونات الأسبوعي هذا الذي أعلنته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يعطي صورة متوازنة للسوق، لكن في المناخ السائد حاليا، فإن حالة التوازن هذه يمكن حسبانها على أساس أنها حالة من الشح التي تؤدي إلى الضغط على هيكل الأسعار نسبة لتزايد الاحتمال بحدوث انقطاع هنا أو هناك، وكل هذا يؤدي إلى رفع نسبة التعرفة المفروضة على الشحنات النفطية، ولهذا تلعب التصريحات الأمريكية والإيرانية بخصوص الملف النووي الإيراني دورها في إشعال حالة القلق في السوق رغم أنه قلق لا يبدو مبررا من ناحية أساسيات العرض والطلب.
سعر البرميل المرتفع هذا سينعكس تلقائيا على فاتورة وقود التدفئة بالنسبة للمستهلكين، خاصة أن فصل الشتاء على الأبواب. والولايات المتحدة فقط يوجد فيها نحو ثمانية ملايين مستهلك يلجأون إلى وقود التدفئة، وبالتالي يصبحون معرضين لدفع فاتورة أكبر هذا العام رغم أن المؤشرات الخاصة بالطقس تشير إلى أن موسم الشتاء سيكون دافئا إلى حد ما، ويزيد بنحو درجتين على متوسط درجة الحرارة التي كانت سائدة خلال فترة العقود الثلاثة الماضية رغم أنها تقل بنحو ثلاث درجات عما كان عليه وضع الطقس خلال العام الماضي.

bosaleh
22-10-2007, 09:20 AM
سيارات ماليزية وإيرانية تقتحم السوق السعودي

عبدالقادر حسين - جدة

شهد مقر البنك الاسلامي للتنمية بجدة عرض عدد من السيارات الجديدة المصنعة لعدد من الدول الاسلامية كايران وماليزيا والتي تدخل السوق السعودي لاول مره بدعم من البنك لدعم تشجيع الصناعات الوطنية في الدول الاعضاء . حيث عبر الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك عن اعتزازه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه صناعة السيارات في كل من إيران وماليزيا مشيرا الى أن الوقت قد حان لتعتمد الدول الأعضاء على إنتاجها في هذا المجال وحث المواطنين في تلك الدول على الثقة بمنتجاتهم الوطنية وإعطاء الفرصة لتلك المنتجات لإثبات جدارتها، وأكد أنه على يقين بأن هذه المنتجات بجودتها العالية ستكون في القريب العاجل بإذن الله منافسا قويا في الأسواق لمثيلاتها من المنتجات العالمية ..

واضاف أن البنك الإسلامي للتنمية يسعى منذ تأسيسه لدعم وتشجيع الصناعات الوطنية في الدول الأعضاء لأن ذلك من شأنه تقوية اقتصادات تلك الدول وتعزيز قدراتها الإنتاجية والتصديرية.

ومن جهتها اعلنت شركة الراشد والثنيان للسيارات، الوكيل المعتمد لسيارة بورتون الماليزية بالمملكة وشركة الميرابي للسيارات الوكيل المعتمد لسيارة سيماند الإيرانية بالمملكة عن تقديم تسهيلات في الدفع والصيانة لموظفي البنك.

bosaleh
22-10-2007, 09:24 AM
طالبوا بتوفير التسهيلات لتكون المملكة الوجهة الأولى خليجياً ... رجال أعمال يشكون من ضعف الإقبال على إقامة المعارض الدولية في السعودية
الرياض - مشعل آل هرسان الحياة - 22/10/07//

أكد اقتصاديون ورجال أعمال أن سوق المعارض والمؤتمرات في السعودية لا تتمتع بالجاذبية التي تتوافق مع القوة الاقتصادية للبلاد، ما أدى إلى شح الإقبال على إقامة المعارض الدولية على أراضيها، مقارنة بما هو موجود في بعض دول المنطقة، وطالبوا في الوقت ذاته، بتوفير التسهيلات اللازمة بتنظيم المعارض داخلياً، لتكون السعودية الوجهة الأولى خليجياً في هذه الصناعة.
وقال هؤلاء في تصريحات إلى «الحياة» إن ثمة ضعفاً في تنظيم المعارض الدولية في البلاد، مرجعين ذلك إلى القصور الموجود في الأنظمة والتشريعات المتبعة من جانب الجهات المنظمة، وما تواجهه الجهات المشاركة من عوائق تحول دون المشاركة الفاعلة.
ودعوا إلى إعادة تقويم كامل الأنظمة والقوانين المعمول بها، لترتقي هذه الصناعة إلى المستوى المطلوب، خصوصاً ان السعودية تعد السوق الرئيسية في المنطقة.
وقال نائب المدير العام لشركة معارض الرياض المحدودة محمد الحسيني، إن العائق الكبير لتنظيم معارض كبرى يبرز في إصدار التأشيرات، مشيراً إلى أن إصدارها يتطلب وقتاً طويلاً على عكس دول أخرى مختصة في تنظيم المعارض، داعياً في الوقت نفسه، الجهات الحكومية المعنية إلى تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات.
وأكد الحاجة إلى وجود تشريعات واضحة، خصوصاً في ما يتعلق بالزائرين لهذه المعارض، وقال إنه يتم الاهتمام بالجهات المشاركة للمعرض على حساب الزائر الأجنبي، الذي يواجه بدوره عقبات للوصول إلى المعرض.
وأضاف الحسيني أن دولاً أخرى تتفوق علينا في هذا الجانب بسبب التسهيلات والحوافز الكبيرة التي توفرها الجهات المعنية في هذه البلدان للمنظمين والشركات المشاركة، سواء لجهة التشريعات المعمول بها والمسائل الجمركية والتراخيص، مؤكداً أن هذه الأمور من شأنها الرقي بهذه الصناعة.
وحول توقيت الحصول على التراخيص، قال إن الموافقة عليها تأتي غالباً متأخرة، إذ تصدر قبل 6 شهور من انطلاق المعارض، مشيراً إلى أنها فترة غير كافية للتسويق الخارجي للمعرض.
وحول تصنيف المعارض، أكد أنه لا يوجد تصنيف واضح للمعارض المقامة على رغم كثرتها، لافتاً إلى أن هناك معارض أقيمت أخيراً في المملكة لم تصل إلى مسمى المعرض، وأن الجهات المعنية تكتشف أخيراً أنها مجرد «بازارات».
ويتراوح عدد المعارض التي تقام في السعودية خلال العام الواحد بين 15 و20 معرضاً، مقارنة بأكثر من 80 معرضاً تنظمها مدينة دبي وحدها، وهذه إشارة إلى ضعف الجاذبية لهذه الصناعة، والتي تنطلق من أهداف كبيرة، كاستقطاب المستثمرين ورجال الأعمال وتنشيط السياحة في البلاد.
وقال الحسيني إن المقومات الموجودة في السعودية تجعلها المكان الأفضل لإقامة المعارض الدولية، خصوصاً أن الكثير من الشركات تطلب ود المستهلك السعودي من خلال تسويق منتجاتها، موضحاً أن ذلك يتطلب من الجميع العمل على تحقيق ذلك.
ويركز الكثير من الشركات السعودية على المعارض المقامة في دبي لتسويق استثماراتها والبحث عن فرص استثمارية جديدة، على عكس المعارض المحلية.
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة الحنو القابضة عبدالله الشكرة، إن تنظيم المعارض السعودية تغلبه «الاجتهادات»، موضحاً أن الحصول على تأشيرة الدخول من أبرز عوامل نجاح أي معرض، مستدلاً على ذلك بما يجري في دبي من سهولة الخروج والدخول بحيث يمكن استخراج التأشيرة من المطار. وقال الشكرة إن الفوائد التي تجنيها الشركات المشاركة في المعارض المقامة في دبي أكثر منها في معارض السعودية، مرجعاً ذلك إلى ما يوفر في دبي من عوامل تدفعها للتفوق على غيرها كتوافر الفنادق والبنى التحتية السياحية.
وأوضح الشكرة أن زائر المعارض التي تقام في السعودية عادة ما يكون سعودياً أو مقيماً، بخلاف دبي التي يتوافد إليها الزائرون من كل مكان، مبيناً أن معارض دبي تحمل الطابع الدولي من حيث الزوار والمشاركين.
وتستحوذ السعودية على 17 في المئة من حجم سوق المعارض والمؤتمرات في الخليج، وتصنف في المرتبة الثانية بعد دبي التي تستهدف معظم المعارض المقامة فيها رجال الأعمال والمستهلكين السعوديين بالدرجة الأولى.
وذكرت دراسة صدرت أخيراً، أن سوق المعارض والمؤتمرات إذ ما تم الاهتمام بها، ستوفر نحو 255 ألف فرصة عمل على مدى السنوات الخمس المقبلة.

bosaleh
22-10-2007, 09:27 AM
قال: إنه تم الانتهاء من تشكيل مجلس الإدارة.. التويجري :
تداول أمام مجلس الوزراء لإقرار تحويلها إلى شركة مساهمة عامة





الجزيرة - حازم الشرقاوي

أفصح رئيس هيئة السوق المالية المكلف الدكتور عبد الرحمن التويجري عن إنهاء تشكيل مجلس إدارة السوق المالية (تداول)، ورفعه إلى مجلس الوزراء لإقراره، وذلك تمهيدا لتحويل السوق إلى شركة مساهمة عامة وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وأوضح التويجري في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس بمناسبة تشغيل نظام (تداول) الجديد، أن السوق المالية تترقب صدور قرار مجلس الوزراء المتعلق بشركة تداول.

ووصف التويجري نظام (تداول) الجديد بأنه انطلاقة مهمة في تاريخ السوق المالية، لتلبية احتياجات المرحلة المقبلة التي ستشهد دخول مزيد من الشركات التي تزاول الأعمال المالية، وخاصة الوساطة، وإدخال مشتقات مالية جديدة للتداول مثل الصكوك والسندات والصناديق الاستثمارية.

من جهته أكد مدير عام (تداول) عبد الله السويلمي أن السوق المالية أتمت بنجاح تشغيل النظام الجديد، بكفاءة في عملية الربط والاتصال بأنظمة شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق دون مشاكل فنية، مشيراً إلى أنه جرى خلال إجازة عيد الفطر إنهاء جميع الإجراءات والتطبيقات الفنية للنظام الجديد بشكل كامل، من قبل فريق متكامل ضم نخبة من الكوادر السعودية. وأشار إلى أنه جرى خلال اليوم الأول من تطبيق النظام الجديد تنفيذ 148.69 ألف صفقة، تم فيها تداول 152.739 مليون سهم بقيمة بلغت 6.165 مليار ريال.

وقال السويلمي: إن تطبيق النظام الجديد يمنح السوق المالية السعودية الريادة بالمقارنة مع الأسواق الأخرى، ويتيح التوسع في خدمات السوق، وحجم العمليات، وتنوع المنتجات، فضلا عن الارتباط بالأسواق الأخرى، وتشغيل عدة أسواق في وقت واحد، إلى جانب إمكانية إطلاق مؤشرات إضافية.

وأوضح أن عمليات اليوم الأول للنظام الجديد لم تسجل أية مشاكل فنية، مشيرا إلى أنه جرى تطبيق إجراءات استثنائية ابتداء من اليوم تستمر حتى نهاية تداول يوم غد الاثنين، تتيح استقبال الأوامر ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بدلا من الساعة العاشرة، لإتاحة الفرصة أمام المتداولين للتعود على النظام الجديد، فضلا عن بناء سيولة من الطلبات خلال اليوم الأول بعد أن تم إلغاء طلبات ما قبل العيد والبالغة 40 ألف أمر شراء وبيع.

وأضاف السويلمي أن السوق استقبلت خلال أول ساعتين قبيل افتتاح السوق أمس، 25 ألف طلب تم إدخالها قبل افتتاح عند الساعة 11 صباحا، وتم تدفق طلبات الشراء والبيع خلال فترة السوق. وقال: (تابعنا مع شركات الوساطة تشغيل النظام وأعطتنا ردودا إيجابية).

وبين السويلمي أن النظام الجديد قادر على احتواء أية اكتتابات جديدة، واحتضان مزيد من مستثمري السوق، والذين بلغ عددهم حتى يوم أمس 3.6 مليون محفظة، مؤكدا أن النظام الجديد يشتمل على نظام رقابي يمكن له رصد أية مخالفات وعمليات تلاعب، وتنبيه مراقبي السوق بشأنها.

وأشار السويلمي إلى أن عدد الصفقات التي تمت في السوق يوم أمس تجاوزت 148.6 ألف صفقة، وهو رقم يزيد عن متوسط التداول اليومي في رمضان، مرجحا أن تسجل تداولات اليومين المقبلين نشاطا مماثلا، وقال: إن المتداولين انتابهم قبل تطبيق النظام الجديد مخاوف كانت مصطنعة.

ويتناسب نظام (تداول) الجديد مع الأنظمة العاملة في الأسواق المالية الاسكندنافية، والتي تعتبر من أكثر أسواق المال العالمية خبرة، حيث تولت تنفيذه شركة أو إم أكس OMX))، وهي شركة سويدية متخصصة في صناعة تقنية وإدارة وتشغيل الأسواق المالية، وتزويد الأسواق المالية بالحلول والتطبيقات الإليكترونية للتداول حول العالم، وذلك بتكلفة قدرها 45 مليون دولار، وتم إنجازه خلال فترة استغرقت ثلاث سنوات، خضع بعدها لاختبارات وتجارب محاكاة للوقوف على مطابقة النظام للمواصفات المطلوبة.

bosaleh
22-10-2007, 09:29 AM
راشد بن فهد: التحضيرات تجرى على قدم وساق لبدء الاتحاد الجمركي بداية 2008
"التقييس الخليجية" تستعد لإطلاق نظام مسح الأسواق في دول مجلس التعاون
- حبشي الشمري من الرياض - 11/10/1428هـ
تعكف هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حالياً، على وضع قانون مسح الأسواق في دول مجلس التعاون يتم فيه التزام الشركات المصنعة بالمسؤولية المدنية التي يحاكم عليها المصنع بسبب الأضرار الناجمة عن المنتجات التي يتم استخدامها في تلك الأسواق، ويطبق من قبل الجهات المختصة بمسح السوق ومراقبتها.
وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور راشد بن فهد الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون، أن الهيئة تبحث حالياً مع اللجان ذات الاختصاص في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قانون حماية المستهلك "الذي يضم في إطاره المسؤولية المدنية للمستورد والمصنّع".
وزاد: "سيكون صاحب المنشأة المصنّعة أو المستوردة مسائلا عن أي عيب أو ضرر يلحق بالمستهلك نتيجة استخدام تلك السلع (...) وهذا الأمر لا يخضع في الوقت الحالي لسند قانوني واضح".
وكشف ابن فهد أن الأجهزة التنفيذية الحكومية في دول مجلس التعاون ستكون "معنية بتطبيق القانون (قانون مسح الأسواق)، ومنها إدارات الجمارك ووزارة التجارة". وأكد أن هيئة التقييس تقوم حاليا بتطوير عدد من الاجراءات واللوائح الفنية تحضيراً لبدء تنفيذ الاتحاد الجمركي الخليجي، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية في الدول الأعضاء. وتشمل خطة التحضير لبدء تنفيذ الاتحاد الجمركي: تحديد المواصفات والاشتراطات، العلامات والاختبارات المقبولة للإفساح عن تلك المنتجات، بالتعاون مع الجهات المصنعة، وإجراءات موحدة لتطبيقها.
وأضاف الأمين العام لهيئة التقييس "إننا نضع الاشتراطات، التي تكون متاحة للجميع، ونجحنا في وضع مقاييس الإطارات. ولم تصلنا إلى الآن أية شكاوى بخصوص مواصفات الإطارات والسيارات مثلا".
وأكد أن الهيئة تطور حالياً عدداً من اللوائح الفنية والإجراءات لتطبيقها استباقاً لتدشين الاتحاد الجمركي الخليجي في مستهل كانون الثاني (يناير) المقبل "بصورة متوازية" بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية في دول مجلس التعاون "وقد أنجزنا حالياً اللوائح الفنية لألعاب الأطفال والأجهزة الكهربية.. وستكون معروضة على اجتماع مجلس إدارة الهيئة" في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لتنفيذها بدءاً من العام المقبل.
وأكد أن الهيئة ستضع الاشتراطات أمام الشركات المصنِّعة، "بحيث تعتمد على إقرار الصانع، وتقديم اختبارات للتحقق من جودتها، وتتم دراسة الشكاوى.
واعترف أن تفاوت البنية التحتية للجودة، المختبرات، أجهزة رقابية، تشريعات ومنها قوانين حماية المستهلك، أجهزة التفتيش، التشريعات بين دول مجلس التعاون ـ لكنه لم يسمها ـ، تجعل من الصعوبة تطبيق مواصفة في ظل هذا التفاوت في الإمكانات. ولفت إلى أن الهيئة تعاقدت مع بيت خبرة عالمي لوضع معايير بناء منظومة للتحقق من المطابقة في دول مجلس التعاون، ومشروع لتطوير المواصفات القياسية الخليجية.
وزاد الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون "نقوم حالياً بوضع نظام للاعتماد لبناء الموثوقية في المختبرات الحكومية والخاصة في دول مجلس التعاون، وبخاصة جهات التفتيش ومنح الشهادات، وتطوير نظام للقياس والمعايرة، ووضع المتطلبات الأساسية الواجب توفرها في المنتجات تباعا "، مشيراً في السياق ذاته إلى أنه بدأ العد العكسي لإطلاق علامة المطابقة الخليجية، بحيث "تمنح (علامة المطابقة الخليجية) للمنتجات التي تتوافق مع المتطلبات الخليجية، عبر الجهات المقبولة في دول مجلس التعاون.
وأكد أن الهيئة في المراحل النهائية لإصدار قانون علامة المطابقة الخليجية، التي تمنح للمنتجات التي توافق المتطلبات الخليجية، وهي تسهل الكثير، على المستهلك والأجهزة الرقابية من جمارك وأجهزة تفتيش، للتحقق من مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية، وهي تمنح من جهات دولية مقبولة خليجيا، "إذ لا بد من مصدر دولي يضمن كفاءة تلك الاختبارات". وأضاف أن الهيئة تسعى إلى تعزيز الصناعات الخليجية التي تحتاج إلى الاعتماد، المطابقة، والقياس.
وكشف أن مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون وافق على البدء في مشروع نظام الاعتماد الخليجي الموحد، حيث سيتم إنشاء مركز الاعتماد لدول المجلس، وأن اللجان العاملة أعدت مسودة القانون، ولم يتبق سوى المراجعة القانونية بصفة نهائية للنظام ـ وفقاً للدكتور راشد بن فهد. وذهب إلى أن خدمات الاعتماد تمنح للتحقق من كفاءة جهات التفتيش والمختبرات، أو منح الشهادات. و"سيكون الجهاز سابقة على المستوى الدولي إذ سيكون مشتركاً بين ست دول"، مضيفاً أنه سيوفر الثقة بين دول المجلس، ويسهل الطريق أمام التفاوض مع الكتل الاقتصادية الأخرى حول العالم لاعتراف المتبادل بالسلع والمنتجات. وحتى يتم ضمان أن إجراءات دخول السلع متماثلة في جميع نقاط دخول السلع والمنتجات، وهذا الأمر سيخدم الصناعة ويوفر الثقة المتبادلة بين المصنّع والمستهلك، متوقعا البدء بالنظام في أواخر 2008.

bosaleh
22-10-2007, 09:31 AM
قطاع الاتصالات يصر على اخضرار المؤشر وسط عملية جني أرباح عمت معظم القطاعات

عائض المالكي

انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الاحد تعاملاته على ارتفاع طفيف لا يذكر بلغ 7.96 نقطة وبنسبة 0.1 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 8122.57 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 118.90 مليون سهم وبقيمة إجمالية متراجعة عند 5.31 مليار ريال أبرمت فيها 142.90 ألف صفقة. ومن أصل 105 شركات تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 26 شركة، فيما تراجعت أسهم 67 شركة أخرى. وبقيت 12 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية شهد مؤشر السوق خلال النصف الساعة الاولى من عمر الفترة تراجعا طفيفا عند مستوى 8106 نقاط جراء عمليات جني أرباح طفيفة ليرسم عند هذه النقطة مسارا صاعدا بفضل دخول سيولة شرائية داعمة لشركاته القيادية صعدت بالمؤشر الى قمته اليومية والمتمثلة في مستوى 8191.97 نقطة أي مخترقا مقاومته اليومية -وان كان بشكل طفيف- مع حاجز الـ8190 نقطة عند الساعة 12.48 دقيقة بعد وصول كل من سهم سابك الى ذروته عند 142 ريالا تلاه ارتفاع سهم الاتصالات في ذات الوقت الى قمته عند 68.25 ريال يليه ارتفاع سهم مصرف الراجحي عند مستوى 87.75 ريال في ظل ملامسة الكهرباء لسقفها اليومي عند 11.75 ريالا ، ولكن عدم مقدرة مؤشر السوق من الثبات فوق مقاومته الاولى المذكورة وخاصة بعد قدومه من موجة ارتفاع كسب فيها ما يزيد عن 417 نقطة جعله يجني أرباحه اللحظية بشكل طبيعي متخذا مسارا هابطا ذا طابع متدرج محاكيا سهم سابك المتراجع في ذات الوقت من قمته الى قاعه اليومي الذي كسر معه دعم الـ140 ريالا نزولا عند 139 ريالا ليصل مؤشر السوق عندها الى ادنى مستوى له يوم امس عند 8091.57 نقطة نتيجة التراجع الذي خيم على كل من قطاع الصناعة والبنوك وكذلك الاسمنت فيما برز قطاع الاتصالات الذي عمل على دعم مؤشر السوق لاسترداد خسائره اليومية والإغلاق به مرتفعا بشكل طفيف لا يذكر بعد ارتفاع هذا القطاع بنسبة 2.92 في المائة وسط عودة سابك للإغلاق عند مستواها السابق دون تغيير والمتمثل في مستوى 140 ريالا.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة اولى عند مستوى 8179 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 8235 نقطة,فيما يحضى حال تراجعه بدعم اول عند 8078 نقطة يليه دعمه الثاني عند 8034 نقطة. وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة ميدغلف قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.87 في المائة عند 44.50 ريال، تليها اتحاد الخليج بنسبة ارتفاع بلغت 8.58 في المائة عند 53.75 ريال، ثم شمس بنسبة 8.41 في المائة عند 54.5 ريال. من جهة أخرى تصدرت شركة ساب تكافل قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -9.87 في المائة عند 146 ريال، تليها فتيحي المتراجعة بنسبة -5.85 في المائة عند 44.25 ريال ثم المتقدمة بنسبة تراجع بلغت -4.44 في المائة عند 43 ريالا.

وفي نظرة على التوزيع النسبي لكميات الأسهم المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعة قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالكمية المتداولة بنسبة 49.13 في المائة وبكمية تداول بلغت 58.42 مليون سهم بعد استحواذ سهم كيان السعودية على 10.42 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق تلاه سهم نماء بنسبة 6.75 في المائة.وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بكمية تداول بلغت 26.04 مليون سهم وبنسبة 21.90 في المائة بعد استحواذ سهم اعمار على 2.17 في المائة من أجمالي الكميات المتداولة في السوق، تلاه سهم طيبة بنسبة 2.09 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بكمية تداول بلغت 14.03 مليون سهم وبنسبة 11.81 في المائة بعد استحواذ سهم ميدغلف على 2.19 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق تلاه سهم اتحاد الخليج بنسبة 1.89 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 8.94 في المائة وبكمية 10.62مليون سهم بعد استحواذ سهم نادك على 2.34 في المائة من إجمالي الكميات المتداولة في السوق.

bosaleh
22-10-2007, 09:33 AM
محقّق في «التجارة» يستقيل احتجاجاً على خفض «الغرامة» على تاجر يمارس «الغش»
الرياض - فهد الموركي الحياة - 22/10/07//

كشف عضو لجنة الغش التجاري في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عن استقالة أحد محققي وزارة التجارة من منصبه، احتجاجاً على خفض العقوبة على أحد التجار من 50 ألف ريال إلى 5 آلاف ريال.
وقال المصدر (الذي فضل عدم ذكر اسمه) لـ «الحياة»: «إن أحد محققي وزارة التجارة قدم استقالته من منصبه على خلفية خفض أحد القضاة عقوبة على أحد التجار المقلدين للسلع إلى 5 آلاف ريال من 50 ألف ريال».
ولم يذكر المصدر متى استقال المحقق من منصبه. وأوضح العضو أن العقوبات على التجار الذين يمارسون الغش التجاري وفقاً للقانون، تصل إلى مليون ريال في حدها الأقصى، وتشمل العقوبات أيضاً التشهير بالتاجر المقلد للسلعة في الصحف وعلى حسابه الشخصي.
وأشار إلى أن عقوبة التشهير تعد نسبياً ضعيفة في السعودية، إذ لم تطبق إلا بحق عدد قليل من التجار المقلدين للسلع، لكنه رأى أن تلك العقوبات ليست رادعة للقضاء على الغش التجاري في المملكة، وطالب بتغليظ العقوبات على من يمارسون الغش التجاري بأنواعه لتحقيق الكسب المادي السريع، ما يؤدي إلى إحداث أضرار جسيمة بالمجتمع والاقتصاد الوطني.
وشدد على أهمية استحداث شرطة الجرائم الاقتصادية، مشيراً في ذلك الصدد إلى الإمارات، إذ توجد ثلاث إدارات لمحاربة الغش التجاري، وطالب بوجود محكمة تجارية تحت إشراف وزارة العدل تتولى الفصل في قضايا الغش التجاري.
وأوضح أن هناك جهات أخرى ذات علاقة لا تقل مسؤوليتها عن مسؤولية وزارة التجارة، مثل الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس والبلديات والإمارة ووسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، وكذلك الغرف التجارية الصناعية في مراقبة الغش التجاري، مشيراً إلى أن لجنة مكافحة الغش التجاري في الغرفة تتعاون مع هذه الجهات كافة لمكافحة ظاهرة الغش التجاري والقضاء عليها.
وقال إن معظم عمليات الغش التجاري تقع على المنتجات الشهيرة عالمياً، وذلك لسهولة تسويقها من التجار الذين قاموا بتقليدها، إذ يستغل من يقومون بالتقليد تأثير الإعلانات التجارية التي تقوم بها الشركات العالمية صاحبة المنتج الأصلي. ووفقاً لآخر الإحصاءات يبلغ حجم الغش التجاري في الدول العربية نحو 50 بليون دولار سنوياً، منها 4 بلايين في السعودية، من إجمالي حجم غش تجاري عالمي يقدر بـ 780 بليون دولار سنوياً.

bosaleh
22-10-2007, 09:35 AM
تشارك فيه بثلاث أوراق عمل رئيسة
الاتصالات السعودية راعياً ماسياً لمؤتمر الدار البيضاء





«الجزيرة» - سعود الهذلي

اختار مجلس الاتصالات لدول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا SAMENAشركة الاتصالات السعودية راعياً رئيساً لمؤتمره السنوي الذي يقام تحت مسمى Covergence to Casablanca والذي من المقرر عقده خلال الفترة من 24-26 من شهر أكتوبر بالدار البيضاء في المغرب.

ذكر ذلك المتحدث الرسمي باسم SAMENA، الذي قال: نحن فخورون بتسمية الاتصالات السعودية راعياً ماسياً لهذا المؤتمر. واضاف قائلاً: بما أن الاتصالات السعودية مزود خدمات

الاتصالات الوطني الرائد بالمملكة ويملك أكبر شبكة اتصالات وبنية تحتية لخدمات الجوال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، لذا فإنها من الشركات الرائدة والمؤثرة في سوق الاتصالات الإقليمي، وما من شك أن مشاركة الاتصالات السعودية ورعايتها الماسية لمؤتمر Covergence to Casablanca تحتل أهمية كبيرة في هذه الصناعة.

وقال المهندس سعود بن ماجد الدويش، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية: إن عضوية الاتصالات السعودية في مجلس الاتصالات SAMENA ورعايتنا مؤتمرها لهذا العام بالدار البيضاء 2007م يأتي

في وقت تقوم فيه الاتصالات السعودية بأولى استثماراتها خارج المملكة والتي توافقت بأنها في سوق جنوب شرق آسيا.وأضاف قائلاً: إن معرفتنا في مجال الاتصالات التي اكتسبناها عبر رحلتنا نحو ريادة هذا القطاع بالمملكة وخبرتنا في البحث والتفاوض لتحقيق توسع استراتيجي كبير خارج حدود وطننا، تؤهلان شركتنا لتقديم مساهمة مذهلة في هذا المؤتمر وإفادة أعضاء المجلس والوفود المشاركة فيه. وستقدم الشركة من خلال تنفذييها 3 أوراق عمل نأمل خلالها أن نسهم في إثراء فعاليات الملتقى للخروج بتوصيات وقرارات تدعم قطاع الاتصالات.

bosaleh
22-10-2007, 09:38 AM
أسواق النقد العالمية في أسبوع (بنك الكويت الوطني NBK )
الدولار يتهاوى والمستثمرون يهربون من السندات الأمريكية .. والغرب يضغط على الصين
- - 11/10/1428هـ
انهيار الدولار

واصل الدولار الأمريكي انحداره خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى مستويات منخفضة قياسية مقابل معظم العملات الرئيسية، بينما حافظ اليورو على وضعه فوق مستوى الـ 1.40 ليبلغ مستوى قياسيا جديدا هو 1.4319 يوم الجمعة، واخترق الجنيه الاسترليني حاجز الـ 2.05 وتم تداوله بسعر 2.0525، كما تم تداول الدولار الأسترالي بسعر يفوق 0.90، وواصل الدولار الكندي تجاوزه سعر التعادل مع العملة الأمريكية ليصل إلى مستوى قياسي جديد هو 0.96، وفي ظل الموجة ذاتها اجتاز الفرنك السويسري سعر 1.16 مقابل الدولار.
من جهة أخرى عزز الين الياباني موقعه يومي الخميس والجمعة منتقلا من سعر 117 إلى سعر 114.50 ين للدولار، خاصة بعد صدور تعليقات محضر اجتماع الدول الصناعية السبع على العملة الصينية. تجدر الإشارة إلى أن انتكاسة الدولار هذه مقابل جميع العملات الرئيسية جاءت نتيجة للمزيد من الأخبار السيئة على صعيد قطاع الإسكان في الولايات المتحدة وظهور بوادر تشديد لمعايير الإقراض الاستهلاكي، فضلا عن أداء الشركات المتباين وأسعار النفط المتقلبة والتوقعات بالمزيد من التخفيض لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، علما بأن أسعار النفط الخام اخترقت وللمرة الأولى حاجز الـ 90 دولارا للبرميل ووصل الذهب إلى أعلى مستوياته منذ سنوات عديدة، حيث بلغ 770 دولارا للأونصة، وذلك بسبب تزايد عدم اليقين وتنامي التوتر في الأسواق.

المؤشرات الاقتصادية

لا تزال الأسواق المالية تركز جل اهتمامها على سوق الإسكان، علما بأن الأرقام التي نشرت الأسبوع الماضي لعمليات بدء إنشاء المساكن الجديدة قد هبطت بنسبة 10.2 في المائة في أيلول (سبتمبر)، وهو تراجع يتجاوز نسبة الـ 2.05 في المائة التي كانت متوقعة ويشكل أدنى مستوى يصل إليه هذا المؤشر منذ سنة 1993، حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم البدء بإنشائها 1.191 مليون وحدة في أيلول (سبتمبر) مقابل 1.331 مليون وحدة في الشهر السابق. وقد جاء تقرير التضخم في الولايات المتحدة متوافقا مع التوقعات، حيث سجل مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسي ارتفاعا بلغ 0.3 في المائة مقارنة بنسبة الـ 0.2 في المائة التي كانت متوقعة، وعلى أي حال فقد شكل هذا الارتفاع تحولا في أداء المؤشر مقارنة بالتراجع البالغ 0.1 في المائة الذي كان قد سجله في الشهر السابق. وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 2.8 في المائة، وهو أداء أعلى بكثير من نسبة الـ 2.0 في المائة المسجلة سابقا. أما مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية الأساسي الذي لا يشمل أسعار الأغذية والطاقة، العناصر الأكثر تقلبا ضمن مكونات هذا المؤشر، فقد ارتفع بنسبة 0.2 في المائة خلال الشهر، كما كان متوقعا، وارتفع بنسبة 2.1 في المائة على أساس سنوي. أما أداء مؤشر الإنتاج الصناعي خلال أيلول (سبتمبر)، فقد جاء متوافقا مع التوقعات، حيث ارتفع بنسبة 0.1 في المائة.
سجلت المطالبات الأولية بالتعويض عن البطالة ارتفاعا حادا لتبلغ 337 ألف مطالبة مقارنة بـ 308 آلاف مطالبة في الأسبوع السابق، الأمر الذي يعكس مدى قابلية سوق العمل في الولايات المتحدة للتقلب، خاصة بعد نشر النتائج المتباينة للشركات الأمريكية المتأثرة بالآثار السلبية للاضطرابات التي اجتاحت الأسواق المالية في آب (أغسطس).
لم يتضمن تقرير مجلس الاحتياطي الفيدرالي والمعروف بـ "الكتاب البيج"، أي معلومات عن القرار السياسي الذي سوف تتخذه لجنة الأسواق المالية التابعة للمجلس في اجتماعها نهاية الشهر الجاري، بيد أن التقرير ذكر أن النشاط الاقتصادي قد تحسن في أوائل تشرين الأول (أكتوبر)، وإن كان بتسارع أبطأ منذ آب (أغسطس)، إلا أن المجلس لا يزال متفائلا حول الإنفاق الاستهلاكي، وإن أقرّ بأن أسواق الإسكان لا تزال ضعيفة. وعلى صعيد التضخم، قال المجلس إن ارتفاع الأسعار يعزى إلى حد ما إلى تراجع الدولار مقابل العملات الأخرى.

المستثمرون يهربون من السندات الأمريكية

خفض المستثمرون الأجانب استثماراتهم في السندات الأمريكية بمبلغ قياسي مع تزايد التشدد النقدي، وقد كان لتقرير رأس المال الأجنبي الذي تصدره الخزانة الأمريكية عن آب (أغسطس) وقع الصدمة على الأسواق المالية، حيث أفاد أن الاستثمارات انخفضت بـ 163 مليار دولار مقارنة بارتفاع بلغ 103.8 مليار دولار في الشهر السابق.
جاء تجدد ضعف العملة الأمريكية خلال الأسبوع الماضي في غمرة توقعات قوية بأن تقرر لجنة الأسواق المالية المفتوحة تخفيض سعر الفائدة على الإقراض في اجتماعها المقرر عقده في نهاية الشهر الجاري. هذا وقد أشارت أسعار عقود الأجل بالأموال الفيدرالية لاحتمال وقدره 70 في المائة لتخفيض سعر الفائدة. تجدر الإشارة إلى أن مؤشر سعر الدولار على أساس التبادل التجاري الدولي تراجع إلى مستوى قياسي منخفض جديد هو 77.48 نقطة، ولا توجد أي بوادر قوية على تحسن وضع العملة الأمريكية في المدى القريب.

الضغط على الصين

قام وزراء المالية وحكام المصارف المركزية من كبريات الدول الاقتصادية بالضغط على الصين للرفع من قيمة عملتها. وقد ذكر تصريح مجموعة الدول الصناعية السبع: "نحن نرحب بقرار الصين السماح بتقلب عملتها لكن وبمراجعة ازدياد فائض حسابها الجاري ومستوى التضخم المحلي، فإننا نؤكد ضرورة رفع قيمة العملة الصينية".
واصل اليورو ارتفاعه ليصل إلى 1.4319 مقابل العملة الأمريكية، وهو أعلى مستوى قياسي له حتى الآن.

bosaleh
22-10-2007, 09:40 AM
هبوط أسعار أسهم 67 شركة والسيولة 5.3 مليارات ريال
الاتصالات يدعم الاتجاه الصاعد للمؤشر رغم عمليات جني الأرباح

أبها: محمود مشارقة

مال مؤشر الأسهم السعودية للاستقرار على ارتفاع طفيف بلغ 7.9 نقاط في ختام تعاملات متذبذبة للسوق أمس سادها اتجاه بعض المتعاملين للقيام بعمليات بيع لجني الأرباح، وخصوصاً في نهاية جلسة التداول.
وأغلق المؤشر على 8122 نقطة، حيث تذبذب في نطاق 100 نقطة بين أعلى وأدنى مستوى له، حيث انخفضت أسعار أسهم 67 شركة مقابل ارتفاع أسهم 26 شركة.
وجرى تداول 118.9 مليون سهم في السوق عبر 142 ألف صفقة فيما انخفضت قيمة السيولة المتداولة قليلاً لتصل إلى 5.3 مليارات ريال مقارنة بنحو 6.1 مليارات أول من أمس.
ودعم الاتجاه الإيجابي للمؤشر قطاع الاتصالات الصاعد 2.92%، حيث قفز سهم اتحاد اتصالات 5.6%، فيما ارتفع سهم الاتصالات السعودية 2.28%.
ويأتي صعود أسهم القطاع بعد أيام قليلة من صدور تقارير لمراكز استشارية وبحثية توقعت استمرار ربحية الشركات العاملة في مجال الاتصالات في المملكة رغم قرب دخول مشغل ثالث لخدمات المحمول إلى حلبة المنافسة.
وقدرت "جلوبال" الكويتية السعر العادل لسهم اتحاد اتصالات بنحو 86 ريالاً فيما أغلق السهم عند 74.50 ريالاً.
وفيما سجل قطاع الزراعة ارتفاعاً طفيفاً نسبته 0.11% واستقر الكهرباء دون تغيير سجلت بقية قطاعات السوق انخفاضات متفاوتة كان أبرزها في قطاع الخدمات المتراجع 1.28% والأسمنت 0.78% والصناعة 0.26% والبنوك 0.21% وأخيراً التأمين بـ 0.12%.
وبالنسبة لسهم سابك الأكبر من حيث القيمة السوقية فقد استقر دون تغيير، وحظي سهم كيان السعودية الصاعد 2% بأعلى كمية تداول بلغت 12.3 مليون سهم.

bosaleh
22-10-2007, 09:42 AM
«أسمنت العربية» تقيم مصنعاً في الأردن كلفته 400 مليون دولار
عمان الحياة - 22/10/07//

تم في العاصمة الأردنية عمان أمس (الأحد) وضع حجر الأساس لمصنع أسمنت القطرانة، التابع لشركة اسمنت العربية السعودية، بكلفة تبلغ نحو 400 مليون دولار، تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور معروف البخيت.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت العربية المهندس عبدالله محمد العيسى، في مؤتمر صحافي عقب وضع حجر الأساس، إنه من المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج رسمياً في عام 2009، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5 آلاف طن يومياً، بمواصفات إنتاج عالية الجودة.
وأضاف أن المصنع يستخدم أحدث التقنيات العالمية التي تتلاءم مع المتطلبات البيئية، بحسب المواصفات والمقاييس المحلية والدولية.
وأوضح العيسى أن المصنع سيقام في منطقة القطرانة التي تبعد عن عمان بنحو 90 كلم جنوباً، وتبلغ كلفة المصنع نحو 400 مليون دولار، منها 5 في المئة فقط للشريك الأردني.
وأشار إلى أن المصنع سيوفر نحو 300 فرصة عمل في المرحلة الأولى، وسيصل عدد الأيدي العاملة عند بدء التشغيل إلى 1500 عامل وفني وإداري.

bosaleh
22-10-2007, 09:46 AM
شركات التعدين السعودية تشارك في ملتقى مصري في يناير





«الجزيرة» - محمد اليحيا

تشارك شركات سعودية في ملتقى ومعرض دولي حول اقتصاديات المناجم والمحاجر في الوطن العربي الذي يعقد في القاهرة في يناير القادم 2008م والذي تشرف عليه تنظيمياً المؤسسة السعودية المصرية لخدمات التعدين بالتعاون مع نقابة المهن العلمية المصرية،

كما سيضم الملتقى الذي يشارك فيه كبار المتخصصين والخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية معرضا لمنتجات الشركات وأحدث التقنيات في مجال الأجهزة المستخدمة في الصناعات التعدينية. وستدور محاور الملتقى حول مواد البناء والأسمدة والرخام والجرانيت والسيراميك.

bosaleh
22-10-2007, 09:47 AM
مع احتمال وصول سعر الأونصة إلى 1000 دولار
تحذير مستوردي الذهب السعوديين من الشراء بالمكشوف

أحد محلات الذهب في الرياض
الرياض: حسين بن مسعد

حذر اقتصاديون مستوردي الذهب من الشراء بنظام السندات المفتوحة " الشراء بالمكشوف" عند رغبتهم في تأمين احتياجاتهم من الذهب من الأسواق العالمية، وذلك لتجنب الخسائر التي يمكن أن يتعرضوا لها في ظل استمرار ارتفاع سعر الأونصة عالميا واحتمال وصولها إلى 1000 دولار بنهاية العام الجاري.
وتتيح سندات أوامر الشراء المفتوحة للبائعين معرفة الكميات التي يحتاج إليها المشترون، وهي الكميات التي يتم تأمينها على دفعات، وهو ما يستوجب عدم الإفصاح عنها ما لم يتم التأكد من أنه سيتم تأمينها فور صدور أمر الشراء.
وقال عضو اللجنة الوطنية للذهب والمجوهرات بمجلس الغرف السعودية محمد البسام الطيار إن على أصحاب مصانع الذهب في السعودية عدم الاندفاع وراء شراء الذهب بما يسمى بالمكشوف (الشراء بسندات مفتوحة حسب الكميات التي يحتاجها المصنع على فترات بحيث يتم حساب فرق السعر بالزيادة لصالح البنك وبالنقصان للتاجر)، وذلك نظراً لأن سعر الذهب في الأسواق العالمية مرشح لتجاوز حاجز 1000 دولار للأونصة.
وأشار إلى أن الذهب مرشح لتجاوز حاجز ألف دولار ، لعدة عوامل من أهمها انخفاض سعر صرف الدولار وتوجه صناديق الاستثمار الدولية لشراء الذهب وإقفال عدد من المناجم الرئيسة.
وأوضح الطيار أن سبب ارتفاع سعر الذهب يعود لعدد من الأسباب أهمها إقفال عدد من المناجم الرئيسة العالمية نظراً لقلة كميات الذهب فيها، بجانب الأحداث السياسية المتوترة حالياً، وهبوط سعر صرف الدولار واحتفاظ البنوك المركزية بمراكزها من خلال شراء الذهب ، إضافة إلى توجه الصناديق الاستثمارية العالمية إلى شراء الذهب لثبات سعره.
من جهته قال مستشار مجلس الذهب العالمي في منطقة الخليج بشر دياب إن سبب ارتفاع سعر أونصة الذهب يعود إلى انخفاض سعر الدولار بشكل رئيس، بجانب مضاربة صناديق الاستثمار العالمية الأمر الذي أدى إلى زيادة الطلب واستقرار المعروض.
إلى ذلك قال خبير التداول بأسواق المال العالمية عبد المنعم عداس إن سعر الذهب المنطقي يجب أن يكون 1500 دولار للأونصة الواحدة حاليا، وذلك بسبب حالة التضخم العالمية التي وصلت إلى 8 و 10 أضعاف ما كانت عليه في عام 1987 بالنظر إلى عدد من القطاعات الاقتصادية العالمية، مستشهداً بسعر الأونصة عام 1987 الذي كان في ذلك الوقت 500 دولار بينما كان مؤشر داو جونز عند 1500 نقطة، وواصل المؤشر في الارتفاع حتى حاجز 14 ألف نقطة في الوقت، الحالي أي ما يمثل 8 أضعاف حجمه 1987، مبيناً أنه من المفترض أن يكون سعر صرف أونصة الذهب أعلى مما هو عليه حالياً مقارنة بالتضخم العالمي في كافة القطاعات الاقتصادية.
وقادت أوامر الشراء المتزايدة للذهب في البورصات العالمية إلى بلوغ أونصة الذهب بنهاية الأسبوع الماضي أعلى مستوى لها في 28 عاما وملامسة حاجز 770 دولارا. فيما يتوقع استمرار هذا الارتفاع حتى نهاية العام الجاري.

bosaleh
22-10-2007, 09:48 AM
سابك»... السعوديون ينتظرون نتائجها والأجانب يراقبون تحركاتها
الرياض الحياة - 22/10/07//

في الوقت الذي ينتظر نحو 4 ملايين مستثمر ومتعامل في سوق الأسهم السعودية، النتائج المالية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن فترة الأشهر التسعة الماضية، لتحديد مسار السوق وتأكيد بعض التفاؤل الذي بثه النظام الجديد للتداول في الأنفس، تترقب أعين أخرى خارج الحدود وتحديداً في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية النتائج نفسها. العيون الزرقاء تراقب «سابك» وعدداً من شركات النفط والبتروكيماويات في المنطقة الخليجية، تحسباً لأية خطوة جديدة نحو تملك عدد آخر من الشركات البتروكيماوية الدولية، اذ أشار أكثر من تقرير ورصد أكثر من مراقب لهذه الصناعة، أن عدداً من الشركات العالمية وفي مقدمها «ازكو نوبيل ان في»، ووحدة الكيماويات المتخصصة في شركة «سيبا» الالمانية، وشركة «كلاريان» الالمانية تعتزم إجراء عمليات لإعادة الهيكلة قد تؤدي وفقاً لتوقعات مجموعة «اتش اس بي سي» المالية العالمية إلى تخلص هذه الشركات من وحدات البتروكيماويات التي لم تعد مربحة بالنسبة إليها على غرار ما فعلته شركة «جنرال الكتريك».
ويدعم هذه النظريات اليقين المسيطر على صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات في العالم بأن هناك تغيراً في موازين الكلفة وبالتالي الربح في صناعة البتروكيماويات نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار النفط، الأمر الذي قد يقود إلى تبادل المواقع، إذ ستحرص الاقتصاديات الصناعية على الحصول على المنتجات البتروكيماوية الأولية المستخدمة في الصناعة وبأسعار اقل من سعر إنتاجها داخل هذه الدول، في مقابل حصول المنتجين من الدول النفطية على بعض براءات الاختراع وتقنيات الإنتاج عن طريق عمليات الشراء والاستحواذ، لتصبح الأمور أكثر معقولية، وربما لتصبح إيذانا بحقبة اقتصادية صناعية مختلفة تتبادل فيها الدول والتكتلات الأدوار، وهي ادوار ستبرز فيها «سابك» جلياً وتبرز شقيقاتها في الخليج نتيجة استشرافها هذه الاتجاه مبكراً وعملها على إتمام صفقات شراكة وتملك أدخلتها سوق تقنيات الإنتاج ومجال الحقوق الفكرية العلمية لتغيير الصورة الذهنية عنها من انها شركة ثرية وذات سيولة عالية، او قدرة عالية على الحصول على السيولة، إلى شركة تحصل على أدوات الإنتاج الأهم في الصناعة... التقنية وحقوق تملكها.
ينتظر السعوديون إعلانات أرباح الشركة ربما لتحقيق مكاسب آنية، لكن الشركة السعودية التي انطلقت منتصف السبعينات من شقة صغيرة ببضعة موظفين، تنتظر نتائج إعادة الهيكلة في مجموعات صناعية عملاقة حول العالم لاقتناص فرصة تقنية تحمل في طياتها عدداً من الفرص المالية، والاهم انها تحمل ملامح استراتيجية سعودية تستهدف الانتقال من تصدير الخامات الى تصنيع المشتقات وايجاد صناعات تقنية ذات قيمة مضافة عالية.

bosaleh
22-10-2007, 09:51 AM
المؤشر يمحو خسائره في الدقيقة الأخيرة بدعم من الاتصالات والبنوك
قرب إعلان أرباح سابك القياسية يخيم على مجريات السوق





خيم تفاوت حجم أرباح سابك للربع الثالث من العام الحالي على مجريات السوق، حيث توقع العديد من المحللين أن تعلن الشركة عن أرباحها (أمس- اليوم) على أبعد تقدير، والتي من شأنها أن توضح مسار السوق خلال الفترة الباقية من عام 2007م، فقد استهلت السوق تعاملاتها على ارتفاع تجاوز 60 نقطة بالغاً المؤشر 8192 نقطة مواصلة صعودها لليوم الثاني على التوالي بعد بدء عملها في العيد، وجاء الدعم مباشرة من سابك والتي تجاوزت 140 ريالاً لتصل إلى 142 ريالاً كحد أعلى لتغلق عند 140 ريالاً مع التوقعات بتحقيق سابك أرباح تاريخية في الربع الثالث من العام الحالي 2007م، وتحركت أغلب القطاعات وخصوصاً قطاع الاتصالات بقيادة اتحاد اتصالات والتي صعدت إلى 76.5 ريالاً مرتفعة فوق 8% لتغلق عند 74.5 ريالاً والاتصالات السعودية صعدت إلى 68.25 كحد أعلى لتغلق عند 67.25 ريالاً مما ساهم في إنقاذ المؤشر من اللون الأحمر ليغلق عند مستوى 8123 نقطة كاسباً 8 نقاط، حيث عاش المؤشر الساعة الأخيرة في الدائرة الحمراء لتأتي المساندة الإيجابية عن طريق سهم سامبا في الدقيقة الأخيرة الذي عدل سعره ليغلق عند 121 ريالاً كاسباً 50 هللة.. وسهم الهولندي الصاعد إلى 50 ريالاً في الختام مما نقل المؤشر إلى المستوى الإيجابي, وفي نطاق الصعود والذي طال 26 شركة تصدرت ميد غلق 10% بلا عروض إلى 44.5 ريالاً تلاها اتحاد الخليج للتأمين والصاعدة 8.5% إلى 53.75 ريالاً، وشمس صعدت 8.5% إلى 54.5 ريالاً والهولندي ارتفع 7.5% إلى 50 ريالاً وسند للتأمين ارتفع 4.5% إلى 54.75 ريالاً.

وفي جانب الانخفاض والذي ارتسم على محيا 67 شركة من أصل 105 شركات تم تداول أسهمها في السوق، فقد تضررت كل من ساب تكافل والتي هوت 10% بلا طلبات إلى 146 ريالاً، تلاها فتيحي 6% إلى 44.25 ريالاً والمتقدمة نزلت 4.5% إلى 43 ريالاً والأبحاث 4% إلى 50 ريالاً والأهلي للتأمين وسدافكو 3% إلى 166.75 - 45.75 ريالاً على التوالي.

وفي جانب الكمية تصدرت كليات بعدد 12.5 مليون سهم لتغلق عند 12.75 ريالاً ونماء نفذ فيها 8 ملايين سهم متراجعة إلى 27.25 ريالاً، والمتطورة بلغ التداول فيها 3.5 ملايين سهم منخفضة إلى 31 ريالاً وجاءت سابك بالمرتبة الرابعة والتي بلغ التداول فيها 3 ملايين سهم.

ومن حيث القيمة استحوذت سابك لليوم الثاني على التوالي على الصدارة على مستوى السوق والتي بلغت 435 مليون ريال، تلاها نماء التي بلغت نقديتها 223 مليون ريال، تلاهما ساب تكامل التي جرى عليها بيع قوي خلال اليومين الماضيين فاستحوذت على سيولة 187 مليون ريال. هذا وبلغت إجمالي نقدية السوق 5.3 مليارات ريال منخفضة عند أول أمس وبلغت إجمالي التداولات 119 مليون سهم توزعت على 143 ألف صفقة.

bosaleh
22-10-2007, 09:53 AM
مشروع ياباني - أردني لإنتاج أسمدة كيماوية بـ 300 مليون دولار
- "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1428هـ
أعلن في عمان أمس عن توقيع اتفاقية بين الأردن واليابان لإقامة مشروع لإنتاج أسمدة كيماوية من نوع حامض الفوسفوريك. وجاء في بيان صحافي أن المشروع سيضع الأردن ضمن قائمة المنتجين المهمين في العالم لهذه المادة الأساسية في صناعة الأسمدة.
وأوضح البيان أن تكلفة هذا المشروع الذي سيقام في منطقة الشيدية جنوب الأردن تبلغ 300 مليون دولار، وأن إنتاجه سيصل 1000 طن يوميا، موضحا أن المشروع يشتمل على مصنع آخر لإنتاج حامض الكبريتيك بطاقة ثلاثة آلاف طن يوميا.
وأشار البيان إلى أن المشروع سيوفر 300 فرصة عمل جديدة وأنه سيتم استخدام الفوسفات متدني النوعية غير الصالح للتصدير في إنتاجه.
وأوضح أن توقيع المذكرة يأتي في إطار استراتيجية الشركة لتنويع منتجات الشركة وزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن من حامض الفوسفوريك خلال السنوات العشر المقبلة، مبينا أن الطلب العالمي على هذه المادة يصل حاليا إلى 38 مليون طن سنويا وأن هناك توقعات بزيادة حجم الطلب بمعدل 2.9 في المائة سنويا. يذكر أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية نجحت منذ العام الماضي وحتى الآن في توقيع عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات لإنشاء مصانع لإنتاج حامض الفوسفوريك مع عدد من الشركات العالمية من بينها شركة أفكو الهندية لإنتاج نصف مليون طن من هذه المادة الحيوية.

bosaleh
22-10-2007, 09:55 AM
اعتبرتها "مريحة" تغطي الطلب لأكثر من 53 يوما
أوبك : مستوى المخزونات العالمية لا يبرر الارتفاع الكبير لأسعار النفط

واشنطن: أ ف ب

اعتبرت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أن المخزونات العالمية من النفط هي حاليا في مستويات طبيعية تاريخيا ولا تبرر الارتفاع الكبير لسعر النفط.
وقال المسؤول عن قسم "تحليل السوق النفطية" في منظمة أوبك محمد علي بورجدي أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي "بالرغم من عرض أقل من المتوقع من قبل دول لا تنتمي إلى منظمة أوبك، فإن مخزونات النفط تبقى بالإجمال في مستويات مريحة".
وأورد أرقاما عائدة إلى نهاية أغسطس وهي الأحدث، تظهر أن المخزونات في الدول المتطورة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية هي أكثر بـ 68 مليون برميل من متوسط مخزونها خلال السنوات الخمس الأخيرة.
وأضاف أن هذه الكميات تغطي الطلب لأكثر من 53 يوما وهو معدل "سليم". وأقر بأن الوضع هو أكثر توترا في الولايات المتحدة نتيجة انخفاض منتظم في الواردات النفطية "بسبب غياب أي تحفيزات اقتصادية لتخزين النفط الخام".
واعتبر أنه حتى في الولايات المتحدة ورغم "التراجع الأخير" في مخزونات النفط الخام، فان مستواها لا يزال يتجاوز 28 مليون برميل المستوى قبل خمس سنوات.
وأوضح أن التوتر في الولايات المتحدة في مجال المنتجات النفطية المحولة سيتواصل العام المقبل "إذ إن قدرات التكرير لن تزيد قبل نهاية عام 2008".
وشدد المسؤول على أن الاستثمارات التي وافقت عليها دول أوبك ستسمح للمنظمة بزيادة قدرتها الإنتاجية بنسبة 10% "في الفصول المقبلة". وستتمتع أوبك عندها بـ"قاعدة مريحة لمواجهة أي عجز غير متوقع في العرض".
وأوضح علي بور جدي أن "مستويات كهذه من شأنها طمأنة الأسواق حول استعداد أوبك وعزمها على تلبية كل حاجات الأسواق النفطية العالمية" مذكرا بأن أوبك قررت في سبتمبر رفع إنتاجها بنصف مليون برميل يوميا على أن يبدأ التنفيذ في الأول من نوفمبر المقبل .
وتجاوزت أسعار النفط هذا الأسبوع للمرة الأولى عتبة التسعين دولارا للبرميل مرتفعة في غضون عام بنسبة 50% تقريبا.

bosaleh
22-10-2007, 09:58 AM
الاتصالات والزراعـة تكسبـان المؤشـر 8 نقـاط

احمد حنتوش – الدمام

اضاف سوق الاسهم خلال تعاملاته يوم امس 7.96 نقاط وبنسبة لم تتجاوز 0.1 بالمائة ليصل معها المؤشر العام للسوق الى مستوى 8122 نقطة ولتنخفض معها القيمة السوقيه حيث لم يتجاوز 5.3 مليار ريال بعد تذبذب السوق خلال مجرياته في 100 نقطة بين أعلى نقطة وصل لها السوق عند مستوى 8191 وأدنى مستوى له عند 8091 نقطة .فيما تم تداول 118 مليون سهم في جلسة يوم الأحد وبعدد صفقات بلغ 142 الف صفقة بعد تداول اسهم 105 شركات ارتفع منها 26 شركات فيما اتخذت اسهم 67 شركة اتجاه الهبوط . قطاعياً كان قطاع الخدمات ابرز القطاعات التي تعرضت للهبوط وبنسبة بلغت 1.28 بالمائة تلاها قطاع الإسمنت بخسارته بنسبة 0.78 بالمائة ثم قطاع الصناعة بنسبة انخفاض بلغت 0.26بالمائة فيما كان قطاع الاتصالات أبرز القطاعات التي بقيت على اتفاع بعدما ارتفع مؤشر القطاع بنسبة 2.92 بالمائة ثم قطاع الزراعة بنسبة 0.11 بالمائة .
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الامس فكانت اسهم شركة ميدغلف للتأمين الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 9.87 بالمائة تلتها اسهم شركة اتحاد الخليج للتأمين بنسبة وصلت الى 8.58 بالمائة ثم اسهم شركة شمس بنسبة ارتفاع بلغت 8.41 بالمائة .
وعن الشركات الاكثر انخفاضا فتصدرت اسهم شركة ساب تكافل للتأمين انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 9.87 بالمائة ولتأتي من خلفها اسهم شركة فتيحي وبنسبة انخفاض كانت 5.85 بالمائة ثم سهم شركة المتقدمة بنسبة بلغت 4.44 بالمائة .
ومع اغلاق مؤشر السوق يوم امس حققت اسهم شركة كيان السعودية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 12.39 مليون سهم من اسهم الشركة فيما جاءت شركة نماء للكيماويات في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 8 ملايين سهم ثم شركة المتطورة بعدد 3.3 مليون سهم .
وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت شركة سابك هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقية التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 435 مليون ريال ثم شركة نماء للكيماويات وبتداول 223 مليون ريال في اسهمها ثم شركة ساب تكافل بتداول 186 مليون ريال.

bosaleh
22-10-2007, 10:00 AM
في أولى جلسات المؤتمر الدولي للتحكيم الهندسي
مطالبة بإنشاء مركز تحكيم سعودي لضعف الوعي بمنهج التحكيم لدى القطاع الاقتصادي
- فايز المزروعي من الخبر - 11/10/1428هـ
طالب الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز الربيعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، رئيس شعبة التحكيم، بإنشاء مركز تحكيم سعودي متخصص، وذلك نتيجة لما يعيشه واقع التحكيم في السعودية من ضعف في الوعي العام بمنهج التحكيم لدى القطاع الاقتصادي.
وأوضح الدكتور الربيعة خلال ورقة العمل التي قدمها أمس في أولى جلسات المؤتمر الدولي الثالث للتحكيم الهندسي، الذي دشنه الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الثلاثاء الماضي بحضور الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية ونائبه الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد، إلى جانب عدد كبير من المسؤولين والشخصيات الدولية المرموقة ، أنه من ضمن أسباب أهمية إنشاء مركز التحكيم، عدم إلزامية التحكيم بالعقود، إلى جانب قلة عدد المحكمين السعوديين، تعدد الجهات المسؤولة عن التحكيم، وضعف التواصل مع منظمات التحكيم العالمية.
وقال الربيعة " نظم التحكيم في السعودية بموجب مرسوم ملكي ،وصدرت لائحته التنفيذية في العام الهجري 1405 ، ولكن من أهم ملامح هذا المرسوم إنه لا يمكن تطبيقه في الخلافات مع الجهات الحكومية ،كما لا يمكن تطبيقه في المسائل التي لا يجوز فيها الصلح كالحدود واللعان وغيرها،إلى جانب ضرورة الموافقة المسبقة على إجراء التحكيم" مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجهات المناط بها إجراء التحكيم تشمل الدوائر التجارية في ديوان المظالم ،المحاكم الشــرعية ،والغرف التجارية،حيث يقتصر دور تلك الجهات على تصديق اتفاقية التحكيم ،مراجعة قرار التحكيم ،التأكد من مطابقة إجراءات التحكيم للنظام، تسلم اعتراضات الأطراف، والحكم بتنفيذ قرارات التحكيم.
وبين الربيعة أن الأســـباب الرئيسية لاختلاف أطراف العقد تتمثل في الطبيعــــــــــــة البشـــــريــــــــة، اختلاف الأهداف بين الأطـراف (للمالك - للمقاول - للاستشاري- للمورد)، والتهـاون في التعامل المهنــي مــع المشــــاريع،إضافة إلى طبيعة صناعة التشييد وتعقيداتها،الثقافــــة العامـــــــة للمجتمـــــع، الأنظمة والقوانين المعمول بهــا، المتمثلة في بدء الإجراءات، اختيار المحكمين، الجلسات، والتكاليف.
وفي الجلسة ذاتها أفاد الدكتور المهندس أسامة مجدي الشوا من خلال ورقة عمله التي حملت عنوان "العقود الهندسية والتنفيذ..المطالبات وأساس نشوء المنازعات"، أنه مهما بلغت دقة صياغة العقد الهندسي، فإن أموراً كثيرةً تطرأ أثناء التنفيذ، تنشئ نزاعات تؤدي للمطالبات، حتى في عقود الإذعان، التي يكون فيها أحد الطرفين حاكما على الطرف الآخر متحكماً فيه،لافتا إلى أن المطالبات تنشأ من عدة جوانب منها منطوق العقد، قراءة ما بين السطور، تفسير بعض البنود، وجود سوء نية لدى أحد الأطراف،حيث يؤدي نشوء النزاع إلى نتائج تتفاوت في حدتها ونتائجها تؤدي إلى توقيف العمل، أو إلغاء التعاقد.
من جهته, قدم الدكتور نبيل سعد آل ظافر القحطاني خلال الجلسة ذاتها ورقة عمل حول التحكيم وتنازع القوانين ذي الطابع الدولي التي تتمثل مجالاتها في مسائل الأحوال الشخصية، المسائل المتعلقة بمركز الأموال أو بنظام الحقوق المالية، القانون الذي يحكم الوصية وخلافة المال والتصرفات المضافة لما بعد الموت، والقانون الذي يحكم أهلية الأداء وأهلية الوجوب وموانع التصرف ذي الطابع الدولي، كذلك القانون الذي يشمل الحقوق العينية العقارية والمنقولات والشؤون المدنية، القانون الذي يحكم الحقوق العلمية الواردة على أشياء مادية، الجهل المغتفر بالقانون الأجنبي،وقواعد قانون التجارة الدولية.
وألمح الدكتور القحطاني، إلى أنه لا يحق للقاضي الوطني تطبيق قانون دولة امتنعت بلده عن الاعتراف بها, فإن الحكم بقانونها هو اعتراف ضمني بنشأة هذه الدولة أو التسليم بمشروعيتها, وأن التوسع الجغرافي في العصر الحديث بسبب منظمة التجارة العالمية وما يتبعها من منازعات ذات طابع دولي قد زادت من تعقيد الموضوع.
وقدم في الجلسة الأولى أيضا المهندس محمد سعيد فتحة عضو معهد المحكمين القانونيين في لندن، عضو مركز التحكيم في القاهرة، ورقة عمل تدور حول مجلس فض النزاعات الذي يعد شكلا من أشكال الوسائل البديلة لفض النزاعات، مبينا أن من أسباب نجاح هذا المجلس أنه تتم تسمية أعضاء مجلس فض النزاعات منذ بداية المشروع، يطلع ويدرس جميع أوراق ومستندات المشروع من البداية، ويقوم بزيارات دورية لمواقع العمل، ويبقى على اطلاع دائم على تطور وتقدم الأعمال والعقبات التي تعترضها، وترسل له جميع التقارير والمستندات المهمة من تقارير تقدم العمل وبرنامج الأعمال، إلى جانب كون المجلس يصبح جزءا من المشروع، ويمكنه التأثير في أداء فريقي العقد.
وتحدث الدكتور مهندس محـمد حسـن شـــعبان من معهد الإدارة العامة -قطاع الإدارة الهندسية والمشروعات- من خلال ورقة العمل التي قدمها وحملت عنوان "بدائل تسوية المنازعات في المشاريع الإنشائية" ،عن أن هذه البدائل تركز على مرحلتين أساسيتين من دورة حياة المشروع،تكمن المرحلة الأولى في مرحلة التصميم والتعاقد "الترسية"، وفيها يتم التركيز على الآليات والوسائل التي يمكن أن تخفف من إمكانية حدوث المنازعات التي من بينها التصميم الجيد والمتقن من خلال وجود نظام لتحقيق جودة التصميم والعقد،أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التنفيذ ،وفيها يتم تكوين مجلس للنظر في المنازعات وتسويتها التي يمكن أن تنشأ، وهذا الأمر يتوافق مع منهجية منظمة فيديك في تسوية المنازعات دون اللجوء إلى الطرق التقليدية المكلفة أحيانا.
وفي ختام فعاليات المؤتمر ليوم أمس الأحد، بحثت حلقة نقاش النظرة المستقبلية لدور التحكيم في السعودية، والتي أدارها الدكتور إبراهيم الناصر من إدارة الأشغال العسكرية في وزارة الدفاع وشارك فيها كل من الشيخ محمد الدوسري رئيس التدقيق النيابي والنائب المساعد في ديوان المظالم، الشيخ فرحان الفيفي رئيس الدائرة التجارية الحادية عشرة في محافظة جدة ،الشيخ إبراهيم الرشيد محكم معتمد في المحكمة الدولية الدائمة في لاهاي، والمهندس عادل محمد روزي محكم معتمد لدى الهيئة السعودية للمهندسين، حيث ناقشت الحلقة تأخر التحكيم في السعودية مقارنة بدول العالم الأخرى، مرجعة السبب في ذلك إلى أن نواحي التنازع في السعودية كانت قليلة جدا خلال الفترة الماضية، وفي حال وجودها كان اغلبها يحل عن طريق الصلح والتراضي.

bosaleh
22-10-2007, 10:02 AM
تبادل الأدوار بين «سابك» و«الاتصالات» يجر سوق الأسهم السعودية لتذبذبات حادة

مع بلوغ نطاق حركة المؤشر العام 100 نقطة

الرياض: جار الله الجار الله
رفضت سوق الأسهم السعودية الاستمرار في حركة الصعود القوية التي بدأتها في تعاملات أول من أمس، واستمرت حتى افتتاحية تداولات أمس، لتأخذ السوق منحى التذبذب الحاد، والذي ظهر على المؤشر العام بعد بلوغه في العشرة دقائق الأولى من بداية التعاملات ارتفاع بقرابة 55 نقطة، ليعود بعدها إلى فقدان مكاسبه تدريجيا والتراجع حتى لامس هبوطاً بقرابة 6 نقاط.
وواصلت السوق مسلسل النطاق الواسع في حركة المؤشر النقطية لتصل إلى 100 نقطة بين أعلى وأدنى ما تم تحقيقه أمس، بعد أن رجع إلى المنطقة الخضراء وبقوة ليلامس صعودا بقرابة 79 نقطة، وليتمسك بعدها المؤشر في مسار هابط أوصله لخسارة 21 نقطة، في آخر 10 دقائق من عمر التداولات، إلا أن هذه المدة كافية لتنقل السوق إلى الربحية في النتيجة النهائية. وأنهت السوق تعاملاتها أمس عند مستوى 8122 بارتفاع قارب 8 نقاط عبر تداول 118.9 مليون سهم بقيمة 5.3 مليار ريال (1.41 مليار دولار)، بعد أن لجأت أغلب قطاعات السوق للتراجع، باستثناء صعود قطاعي الاتصالات والزراعة، واستقرار قطاع الكهرباء.

وجاءت هذه التذبذبات متوافقة مع حركة أسهم شركة سابك، والتي كانت المحرك الأول لتفاؤلية السوق في تداولات أول من أمس، وكذلك مع افتتاحية تعاملات امس، إلا أن دخول أسهم الشركة في مرحلة جني أرباح طغى على تحركات أسهم الشركة، والتي دفعت أسهم الشركة للإغلاق على استقرار.

لكن التحرك اللافت الذي أظهره قطاع الاتصالات، بعد ارتفاع أسهم شركتيه، أدى إلى قيام القطاع بتبادل الأدوار مع أسهم «سابك»، حيث ساعد السوق على التخلص من السلبية التي طرأت على المؤشر العام في الفترات الأخيرة من تعاملات السوق أمس.

أمام ذلك، أشار لـ«الشرق الأوسط» فهد الحربي، محلل فني، أن سوق الأسهم السعودية استطاعت الخروج من المناطق السلبية التي كانت تعيش فيها، ليدخل المؤشر العام في مناطق الحيرة الممتدة ما بين مستوى 8022 و8310 نقطة، مضيفا أن ما حصل خلال تعاملات أمس عبارة عن جني أرباح طبيعي قد يجبر السوق للعودة لاختبار مستوى 8022 نقطة. وأفاد المحلل الفني أن هذه العودة المتوقعة من الممكن أن تكون رفع تحفيز السوق لاختراق القمة السابقة المتمثلة في مستوى 8300 نقطة، مبينا أن هذا التوجه يأتي بدعم من الأرباح الجيدة المتوقعة لشركات: سابك والاتصالات السعودية واتحاد الاتصالات والكهرباء السعودية.

وأوضح الحربي أنه يجب على المتداول معرفة أن السوق تمر بمرحلة انتقائية واضحة جدا، حيث أن قوة الشركات المالية هي التي أصبحت تفرض نفسها على الحركة السعرية للأسهم، بالتزامن مع تقلص عمليات المضاربة مستثنيا من ذلك قطاع التأمين.

ويشدد على إيجابية السوق حتى مع فرضية كسر مستوى الحاجز النفسي المتمثل في 8000 نقطة لاختبار القاع السابق عند مستوى 7681 نقطة، مبينا أن على المضارب أن يحذر من كسر هذا القاع، والذي لا يعني كسره خطرا على المستثمر الذي وفق في اختيار أسهم الشركة الجيدة.

ولمح الحربي إلا أن ما حصل لشركتي بيشة وأنعام القابضة من إيقاف تداول أسهمهما، أصبح يرخي بظلاله على الأسهم الخاسرة، خاصة ان الإيقافات تمت بعد إعلانات الربع الرابع، والذي لم يعد يفصل السوق عنه سوى شهرين، لن تكون كافية للمضاربين لتجميع جديد واستفادة كبيرة في كثير من الأسهم. ويسند وجهة نظره تلك إلى أنه قد تتعرض الأسهم خلال هذه الفترة لمرحلة ركود تختلف كثيرا عما كانت تتعرض له بعد انتهاء إعلانات أرباح الشركات الصغيرة في فترات ماضية.

في المقابل، أوضح لـ«الشرق الأوسط» خالد السالمي، مراقب لتعاملات السوق، أن الأسهم السعودية بدأت تتتبع خطوات أسهم شركة سابك، والتي لا تعني تحسن نتائجه أيضا، إلا أن التوقعات الايجابية التي تحوم حول الشركات القيادية لها الدور الأكبر في اطمئنان كبار المضاربين، لتجاوب السوق مع رغباتهم لتحريك أسهم بعض الشركات للاستفادة من تذبذبها العالي.

bosaleh
22-10-2007, 10:03 AM
تحديد البنوك المستلمة لاكتتابات شركات التأمين الثلاث
مؤشر الأسهم يحافظ على اتجاهه الصاعد رغم جني الأرباح ويكسب 420نقطة في 6أيام



كتب- خالد العويد:
حافظ مؤشر الأسهم المحلية أمس على اتجاهه الصاعد لليوم السادس على التوالي، رغم تراجع غالبية الأسهم نتيجة لعمليات جني الأرباح، التي حدثت مع ارتفاع السوق أكثر من 420نقطة منذ انطلاق موجة الصعود قبل العيد من مستوى 7697نقطة.
وفقد السوق امس قبل الإغلاق مكاسبه البالغة 77نقطة، مع اقترابه من مستوى 8200نقطة وانخفض إلى 8091نقطة لفترة وجيزة، ثم استعاد بعض مكاسبه ليغلق عند 8122نقطة بارتفاع بلغ ثماني نقاط إلى مستوى 8122نقطة.

وسجل السوق انخفاضا في كميات التنفيذ والسيولة، فقد تراجعت كميات التداول 34مليون سهم الى 118.9مليون سهم، كما انخفضت القيمة بواقع 800مليون ريال وصولا الى 5.3مليارات ريال، في إطار ترقب المتعاملين للنتائج المحفزة خاصة سابك والاتصالات السعودية والكهرباء.

وتأثر السوق بانخفاض شركات البتروكيماويات بقيادة سابك، التي تحاول التأسيس عند مستوى 140ريالا، مع انتظار نتائج الربع الثالث المتوقع أن تعلن قبل نهاية الأسبوع الحالي.

ومن ابرز أحداث التداول، صعود سهم البنك السعودي الهولندي بعد تصريح رئيس مجلس الإدارة بعدم استلام مجلس الإدارة من الشريك الأجنبي ما يؤكد نيته بيع حصته وتلميحه الى استعداد البنك لطرح الحصة للاكتتاب العام، في حالة موافقة الجهات الرسمية في المملكة، والتي حيث تلزم التعليمات موافقتها على انتقال حصص الشركاء الأجانب في البنوك المحلية، وفي الغالب فان هذه الجهات تميل الى طرح حصص الشركاء للاكتتاب العام، بعد استحواذ صندوق الاستثمارات العامة عليها.

وارتفع سهم "موبايلي" بعد توصية جلوبل بشراء السهم و تحديد السعر العادل للسهم عند 76.8ريالا، علما أن السهم صعد خلال جلسة التداول إلى 76.5ريالا.

وشهد قطاع التأمين ارتفاع سهم "ميدغلف" بنسبة 10% لليوم الثاني على ليقفل السهم عند 44.5ريالا مع انعدام العروض عليه، في الوقت الذي هبط فيه سهم "ساب تكافل" بالنسبة القصوى ليقفل بدءا منذ الساعة الثانية و استمر حتى الإغلاق عند

146.0من جهة أخرى حددت هيئة السوق المالية البنوك المستلمة لاكتتابات شركات التامين الثلاث التي ستطرح بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد اعتبارا من يوم السبت القادم إلى 22شوال 1428ه .

وسيتم طرح شركة التامين العربية التعاونية عن طريق بنوك العربي والاهلي والجزيرة

في حين ستطرح شركة الصقر للتامين عن طريق مجموعة سامبا والبنك الاهلي والبنك السعودي الفرنسي، اما شركة الاتحاد التجاري للتامين فسيتم طرحها عن طريق ساب وبنك الرياض والسعودي الهولندي.

تجدر الإشارة ان شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني ستطرح 10.5ملايين سهم للاكتتاب العام تمثل 42% من أسهمها، في حين ستطرح شركة الصقر للتأمين التعاوني 8.4ملايين سهم تمثل 42% من أسهمها، بينما ستطرح شركة التأمين العربية التعاونية ثمانية ملايين سهم تمثل 40% من أسهمها.

bosaleh
22-10-2007, 10:05 AM
غلاء الأسعار

د. عبد الوهاب القحطاني



تصاعدت بنسبة عالية أسعار المواد الغذائية وغيرها من السلع في الآونة الأخيرة، حيث تجاوزت بأضعاف نسبة ارتفاعها في دول منشئها. فقد ارتفع سعر الأرز بحوالي 80 في المائة. والمثير للسخرية أن أسعار بعض السلع المنتجة في المملكة مثل بطاريات السيارات ارتفعت أكثر من 85 في المائة ،مما كانت عليه بالرغم من توفر الأيدي العاملة والمواد الخام المنخفضة التكلفة ،مقارنة بتلك في الدول المتقدمة التي تتوافر منتجاتها من البطاريات بأسعار منافسة وجودة عالية عن المصنعة في المملكة. ولقد برّر تجار الأرز ارتفاع أسعاره بما حدث في الهند من فيضانات وظروف مناخية أثرت في محصوله ما جعل سعره يرتفع، لكن ما مبرراتهم في الارتفاع الكبير في سعر بطاريات السيارات المنتجة في المملكة؟ هل غمرت الأمطار والكوارث -لا قدر الله- مصانعها في المملكة؟ أم أن الجشع أصبح فيروساً ينتشر بين التجار الجشعين !!
التدخل المباشر من قبل الجهات الحكومية في العملية الاقتصادية لتحديد الأسعار غير مناسب، خاصة عندما تكون الأسعار مرتفعة في دول المنشأ، لكن توعية المستهلك باتخاذ القرار المناسب عند الارتفاع العالي لأسعار المواد الغذائية والسلع والخدمات مهمة ضرورية لإدارة حماية المستهلك في المملكة. إن الاندفاع للتزود بالمواد الغذائية عند ارتفاع أسعارها يسهم في زيادة حادة وسريعة في أسعارها نتيجة تزايد الطلب ،لأن المعروض منها تتناقص كميته بسبب تدافع المستهلكين لشرائها بأسعار عالية خوفاً من نقص الكميات في السوق.
المستهلك الواعي يواجه الارتفاع العالي غير المبرر في أسعار المنتجات الغذائية وغيرها بالمقاطعة والتحول إلى منتجات بديلة بأسعار منخفضة ،وبالتالي تتراكم المنتجات المرتفعة الثمن في مستودعات التجار الجشعين ،ما يضطرون إلى بيعها بأسعارها السابقة. الحكومة ممثلة بوزارة التجارة والصناعة لا تملك العصا السحرية للجم تضخم الأسعار، لكنها مسؤولة عن توفير المعلومات الصحيحة عن أسباب تفاقم الأسعار ليتخذ المستهلك القرار الصحيح فيما يتعلق بحياته المعيشية.
في هذا الشأن على سبيل المثال تقوم الولايات المتحدة بتوفير تقرير ربع سنوي يعرف بتقرير المستهلك الذي يعد من مصادر مؤشرات التضخم في أسعار السلع. وهذا ما نأمل من وزارة التجارة والصناعة ليكون دعماً للمستهلك في المملكة، فتقرير المستهلك يعد من مصادر صنع القرار الاستهلاكي.
ولقد كان سعر طن الأرز الهندي الفاخر في البورصة 300 دولار أمريكي (1130 ريال) قبل أسبوعين عندما ارتفع سعره في المملكة. وهذا يعني أن سعر الأرز من فئة 10 كيلو جرام حوالي 10.13 ريال في بلد المصدر، لكننا نتوقع أن يكون سعره حوالي 15 ريالا لدى تجار الجملة في بلد الاستيراد. الحقيقة أننا نجد تجار التجزئة في المملكة يبيعونه بسعر يتراوح بين 48 و 52 ريالا، وهو سعر أكثر من ثلاثة أضعاف شرائه من المصدر الأجنبي.
جشع تجار المواد الغذائية الأساسية لا يتوقف إلا عندما يقاطعهم المستهلكون بحزم وإرادة قوية حتى تعود الأسعار إلى المستوى الذي كانت عليه، وربما أقل منه، عندما لا يكون هناك مبررات موضوعية تدفعهم إلى رفع الأسعار إلى مستويات عالية تبلغ أضعاف ارتفاعها في دول منشئها. وقد يجد بعض المستهلكين في خيار مقاطعة الجشع صعوبة، لكنهم سيلقّنون الجشعين دروساً في كيفية التعامل مع وعي المستهلك الذي أرغمهم على الرضوخ لسوق العرض والطلب بدلاً من سوق الجشع والاحتكار.
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

bosaleh
22-10-2007, 10:07 AM
اختيار 15 شركة في البلدين لدراسة المشروع في 6 أشهر
اجتماع سعودي – بحريني لإنهاء تصورات تطوير جسر الملك فهد
- "الاقتصادية" من المنامة - 11/10/1428هـ
أعلن فهد عماد المحيسن المدير العام المساعد للمشروعات في المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، عن أن الخطة التطويرية التي تعتزم المؤسسة بدء تنفيذها نهاية العام الجاري، سترفع الطاقة الاستيعابية لمرافق الجسر بنسبة 70 في المائة في الجانبين السعودي والبحريني.
وأكد المحيسن أن الخطة التطويرية التي تحظى بدعم كبير من مجلس إدارة المؤسسة وبموازنة مفتوحة، ستنفذ على مرحلتين، مشيراً إلى أنها تشمل تطوير المرافق كافة التي يضمها الجسر وفق الدراسات التي يعهد بتنفيذها إلى مؤسسات استشارية عالمية.
وأشار إلى أن اجتماعا تنسيقيا مع الإدارات المعنية كافة في الجانبين السعودي والبحريني عقب انقضاء عطلة عيد الفطر سيتم خلال الأسبوع المقبل وقبل نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الجاري لوضع التصورات والمتطلبات اللازمة كافة لتنفيذ الخطة، مبينا أن طرح مشروع تطوير الجسر كمناقصة عامة انتهى باختيار 15 مؤسسة استشارية سعودية وبحرينية بالتعاون مع دور استشارات عالمية.
ولفت إلى أن هذه المؤسسات ستتولى القيام بدراسة مشروع الجسر في فترة زمنية تصل إلى ستة أشهر والخروج بخطة لزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة لا تقل عن 300 في المائة تحسباً للتطورات حتى عام 2020.
وأضاف: "اعتمدنا تنفيذ الخطة على مرحلتين تجنباً لإحداث أي إرباك في عمل الإدارات، حيث تشمل الخطة الأولى، والتي تبدأ بنهاية هذا العام وتنتهي العام المقبل، تطوير مرافق الجسر مثل إعادة بناء الكبائن في الجسر وزيادة عدد المسارات من 10 إلى 17 مساراً ومضاعفة عدد مسارات التأمين إلى 14 مساراً".
وتابع: "أما الخطة بعيدة المدى، فستشمل تطوير المرافق المختلفة للجسر وزيادة الرقعة المقام عليها هذه المرافق وإعادة تخطيط وضعية المرافق".

bosaleh
22-10-2007, 10:09 AM
أخبار الشركات


تراجع نتائج «زجاج» بالرغم من ارتفاع الأرباح التشغيلية 66%
* تراجعت نتائج التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لشركة الصناعات الزجاجية الوطنية «زجاج» بمعدل 17 في المائة، بعد أن أعلنت الشركة أمس القوائم المالية الأولية وتقرير فحص مراجعي الحسابات والتي أظهرت أرباح صافية بلغت 61.5 مليون ريال (16.4 مليون دولار) مقابل 73.7 مليون ريال (19.6 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي. حيث أرجعت الشركة انخفاض الأرباح إلى تراجع أرباح الأوراق المالية. في المقابل زادت الأرباح التشغيلية لنفس الفترة بمقدار 66 في المائة، إذ بلغت 55 مليون ريال (14.6 مليون دولار) مقابل 33.2 مليون ريال لنفس الفترة من 2006. كما ارتفعت أرباح الربع الثالث من العام الجاري بمقدار 138 في المائة حيث بلغت 21.2 مليون ريال مقابل 8.9 مليون ريال في الفترة المقابلة. وذكرت الشركة في بيان لها أمس أنها استطاعت زيادة مبيعاتها بمقدار 55 في المائة لتصل إلى 80.9 مليون ريال مقابل 52.2 مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي. كما بلغت ربحية السهم 2.46 للتسعة أشهر الأولى من 2007 مقابل 2.95 عن نفس الفترة من العام الماضي.

«جرير» تحقق نمواً بمعدل 10.5% في 9 أشهر

* حققت شركة جرير للتسويق أرباحا صافية بلغت 222 مليون ريال (59.2 مليون دولار) عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل 201 مليون ريال (53.9 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 10.5 في المائة. حيث وصل الربح الصـافي للسهم الواحـد إلى 7.4 ريال مقابل 6.7 ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، كما بلغت الأرباح التشغيلية 224.1 مليون ريال مقابل 200.1 مليون ريال عن نفس الفترة من 2006 بزيادة قدرها 12 في المائة. وحققت الشركة أرباحاً صافية عن الربع الثالث من العام الحالي قدرها 87.5 مليون ريال مقابل 80.7 مليون ريال عن الربع الثالث من العام الماضي بزيادة 8.3 في المائة. وأبانت الشركة أنها حققت في الربع الثالث ربحاً صافياً للسهم الواحد بلغ 2.92 ريال.

زيادة الأرباح التشغيلية لـ«الرياض للتعمير» يرفع دخلها 29 %

* أسفرت النتائج المالية التقديرية غير المراجعة لشركة الرياض للتعمير للربع الثالث من العام الجاري عن تحقيق صافي دخل قدره 16.4 مليون ريال (4.3 مليون دولار)، مقابل 12.7 مليون ريال (3.3 مليون دولار) لنفس الفترة من العام المالي السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 29 في المائة.

وأرجعت الشركة أسباب الزيادة إلى ارتفاع الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 15 في المائة، حيث بلغت 15.9 مليون ريال مقابل 13.8 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق. كما أظهرت النتائج المالية للشركة لفترة التسعة أشهر عن تحقيق صافي دخل قدره 50.9 مليون ريال، مقابل 44.8 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 14 في المائة، وأدى هذا بدوره إلى زيادة ربحية سهم الشركة إلى51 هللة مقابل 45 هللة لنفس الفترة من العام المالي السابق.

bosaleh
22-10-2007, 10:10 AM
تسعيرة البترول تخضع لمعايير معقدة وبدائل الدولار غير ممكنة
رحلة أسعار النفط التاريخية من 3دولارات إلى 90دولاراً للبرميل




تحليل إخباري بقلم - عقيل محسن العنزي
النفط سلعة إستراتيجية تلعب دورا محوريا مهما في تحريك الاقتصاد العالمي والتنمية البشرية في شتى أصقاع المعمورة، وطفقت سلعة البترول تتخذ دوراً مباشراً بتحريك وقائع الصراعات العالمية وبنود الأجندة الاقتصادية منذ عام 1914.ومع انتهاء الحرب العالمية الأولى وبعد أن سجلت أسعار النفط مستويات تصل إلى 100دولار للبرميل برزت الحاجة إلى تأمين مصادر الطاقة للعمليات العسكرية والإنتاج الصناعي وأصبح النفط هو أحد أهم الأهداف العسكرية وأحد المعايير الرئيسية في رسم الخرائط السياسية والاقتصادية التي تشغل بال المخططين.
وفي عام 1920تعرضت أسعار النفط إلى عمليات هبوط وصعود شديدة حتى استقر سعر النفط عند مستوى 3دولار للبرميل وظلت تنتهج هذا المستوى السعري كحد أقصى غير أن النفط اتخذ دورا أكبر في الأحداث السياسية بعد الحرب العالمية الثانية وأضحى محط أنظار الساسة وصانعي القرارات الاقتصادية المؤثرة في مسيرة الاقتصاد الدولي.


النفط السعودي

وقبل الخوض في سلوكيات أسعار النفط والمحطات التي مر بها خلال مسيرته الطويلة التي بدأت منذ تدفق أول بئر نفطية عام 1869م وحتى اليوم لابد أن نلقي الضوء على بترول المملكة التي تعد أهم وأكبر دولة في إنتاج النفط تغذي العالم بربع احتياجاته من مصادر الطاقة بموثوقية عالية وقدرة يشهد لها الجميع.

فبحسب معلومات شركة أرامكو السعودية وهي الذراع الاستثماري للمملكة لتطوير وإدارة ثروات الوقود الاحفوري فإن احتياطيات الزيت الخام تصل إلى 259.9بليون برميل ويبلغ إنتاج الزيت الخام 3.25بلايين برميل وتصل الطاقة الثابتة لإنتاج الزيت الخام أكثر من 10.8ملايين برميل في اليوم وتبلغ صادرات الزيت الخام 2.5بليون برميل كما تصل صادرات سوائل الغاز الطبيعي 285مليون برميل وتحتل شركة ارامكو السعودية المرتبة الرابعة في العالم في احتياطيات الغاز، التي تبلغ 248.5تريليون قدم مكعبة قياسية حسب تقديرات نهاية عام 2006م بينما تحتل الشركة المرتبة العاشرة في العالم من حيث طاقة التكرير بطاقة تبلغ 3.690.500مليون برميل في اليوم موزعة كما يلي:

@ 1.745.500مليون برميل في اليوم في المصافي المحلية "بما في ذلك حصة سامرف وساسرف البالغة 50%.

@ 1.945.000مليون برميل في اليوم في مصافي المشاريع المشتركة الدولية

وتمتلك الشركة وتشغل أكبر أسطول ناقلات في العالم وذلك لنقل البترول السعودي إلى أسواق الاستهلاك في أنحاء العالم.

وتنتج المملكة خمسة أنواع من النفط ويأتي التصنيف حسب مقياس معهد البترول الأمريكي وهي: الزيت العربي الخفيف الممتاز "أكثر من 40درجة" الزيت العربي الخفيف جدا "من 36- 40درجة" الزيت العربي الخفيف "من 32- 36درجة"، الزيت العربي المتوسط "29- 32درجة"، الزيت العربي الثقيل "أقل من 29درجة".

وتصل الاحتياطيات العالمية المثبتة من النفط الخام إلى حوالي 1208.2مليار برميل وتحتوي منطقة الشرق الأوسط على نسبة 61.5% من النفط الخام أي حوالي 737مليار برميل تليه أوروبا بنسبة 12% أي 144مليار برميل ثم القارة الإفريقية بنسبة 9.7% أي 118مليارا برميل ثم أمريكا الوسطى والجنوبية بنسبة 8.6% أي حوالي 104مليارات برميل بعدها تأتي أمريكا الشمالية بنسبة 5% أي بمقدار 60مليار برميل ثم آسيا الباسفيك بنسبة 3.4% بما يصل إلى 41مليار برميل.


كيفية تسعيرة النفط السعودي

البعض يعتقد بأن تسعيرة النفط عملية سهلة بينما الأمر ليس كذلك إذ أنها تخضع لعدد من المعايير والعمليات المعقدة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية فالسعر الذي يعلن يوميا في وسائل الأعلام هو للبيع الفوري في أسواق البيع ولا يعكس بالضرورة واقع البيع الفعلي النفط المتعاقد عليه سلفا. ويقسم العالم إلى ثلاثة أسواق لبيع النفط وهي ناميكس ووست تكساس في الأسواق الأمريكية وبرنت لأوروبا وعمان أو دبي لأسواق شرق آسيا وعلى ضوء هذه الأسواق تتم تسعيرة النفط. والبترول السعودي يسعر في ثلاثة مواقع لخمسة أنواع من النفط فعلى سبيل المثال يسعر العربي الثقيل في السوق الأمريكية بناقص 7إلى 10دولارات للبرميل عن سعر ناميكس أو وست تكساس ويسعر في سوق أوروبا بناقص 5- 7دولارات للبرميل عن سعر برنت بينما يسعر في سوق شرق آسيا بناقص 2- 4دولارات للبرميل، فيما يسعر الزيت العربي الخفيف الممتاز وهو أغلى أنواع النفط السعودي في السوق الأمريكية بزائد 1- 2دولار للبرميل عن سعر ناميكس أو وست تكساس ويسعر في سوق أوروبا بزائد 2- 4دولارات للبرميل عن سعر برنت فيما يسعر في سوق شرق آسيا بزائد 3- 4دولارات للبرميل. وهكذا بالنسبة لبقية أنواع النفط،ويتم تغيير الأسعار حسب العقود ووفقا لظروف السوق النفطية.


محطات في تاريخ أسعار النفط

مرت أسعار النفط بعدد من المحطات التي أدت إلى تأرجحها عبر تاريخ النفط الذي يمتد لأكثر من 138عاما فقد تراوحت أسعار النفط الخام خلال الفترة من عام 1948وحتى نهاية الستينات بين 2.50و 3دولارات للبرميل. ثم ارتفع سعر النفط من 2.50عام 1948إلى حوالي 3دولارات عام 1957واستقرت عند هذا السعر تقريبا حتى عام 1970م بعد ذلك تضاعف هذا السعر مع نهاية عام 1974أربع مرات متجاوزا 12دولاا للبرميل بعد أن حظرت الدول العربية تصدير النفط الخام إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الغربية ردا على دعمها لإسرائيل خلال حربها مع العرب. ثم استقرت أسعار النفط العالمية خلال عام 1974وحتى عام 1978ما بين 12.21دولارا للبرميل و 13.55دولارا للبرميل.

دخلت أسعار النفط مجالا جديدا بعد بروز أحداث بمنطقة الشرق الأوسط حيث يقع معظم مكامن النفط ، فقد أفضت الثورة الإيرانية والحرب العراقية الإيرانية مجتمعتين إلى زيادة أسعار النفط الخام لأكثر من الضعف من 14دولارا للبرميل في عام 1978إلى أكثر من 35دولارا للبرميل عام 1981.بعد ذلك منيت أسعار النفط بانخفاض خلال الفترة من 1983- 1985م وحاولت الأوبك وضع حصص إنتاج منخفضة إلى مستوى تستقر عنده الأسعار. لكن هذه المحاولات لم تفلح بسبب أن معظم أعضاء المنظمة كانوا ينتجون كميات أعلى من حصصهم، بيد أن الأسعار انهارت في متصف عام 1986إلى أقل من 10دولارات للبرميل ما دفع الأوبك إلى الاتفاق على هدف سعر 18دولارا للبرميل غير أن الأسعار استمرت ضعيفة.

ارتفعت الأسعار في عام 1990بسبب الإنتاج المنخفض والمخاوف التي ارتبطت بغزو العراق للكويت وانطلاق حرب الخليج. بعده دخلت أسعار النفط في فترة انخفاض دائم، حتى عام 1994حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1973.نجحت الأوبك في ضبط الحصص واستعادت الأسعار عافيتها عام 1996م إلا أن هذا التعافي لم يدم طويلا حيث انتهت زيادة الأسعار نهاية سريعة في أواخر عام 1997وعام 1998، نتيجة إلى تجاهل تأثير الأزمة الاقتصادية في آسيا وتحركت الأوبك وخفضت إنتاجها بمقدار 3ملايين برميل في عام 1999م لتصعد الأسعار إلى 25دولارا للبرميل، ساعدت المشاكل الفنية بداية عام 2000م في صعود أسعار النفط إلى مستوى 30دولارا وغذت الاضطرابات والمشاكل الفنية مسار النفط الصاعد إلى عام 2003م وفي عام 2005م قفزت أسعار النفط بسبب الأعاصير والعوامل الجيوسياسية إلى مستوى 78دولارا للبرميل أدى ضعف الدولار الأمريكي، والنمو السريع للاقتصاديات الآسيوية واستهلاكها للنفط والعوامل المناخية والجيوسياسية والقلاقل الأمنية في نيجيريا وفنزويلا والعراق خلال هذا العام إلى وصول أسعار النفط إلى مستويات قياسية لامست 90دولارا للبرميل لخام ناميكس.


ضعف الدولار يقلل القيمة الحقيقية للنفط

على الرغم من أن ارتفاع أسعار النفط يعد مؤشرا إيجابيا بالنسبة للدول المنتجة للنفط إلا أن انخفاض سعر الدولار أمام العملات العالمية ساهم في تآكل مدخولات الدول النفطية من بيع البترول التي تسعره بالدولار فلو أخذنا في الاعتبار عامل التضخم وتدهور سعر صرف الدولار بين عام 1986حتى اليوم لاتضح أنه فقد حوالي 65% ضد الين الياباني و 60% ضد الجنيه الإسترليني و 35% ضد اليورو، ولذلك فإن القيمة الحقيقية لأسعار النفط التي بلغت حاليا 89.80دولارا هو حوالي 43دولارا للبرميل تقريبا في ظل عامل التضخم.غير أنه من المستبعد أن تتحول الدول النفطية إلى تسعير نفطها بغير الدولار ولذلك نظرا إلى أن حجم التداول بالدولار الأميركي يصل نحو ثلاثة تريليونات دولار. كما أن أكثر من 50% من صادرات العالم يتم دفعها بالدولار الأميركي وثلث احتياطات النقد الأجنبي في العالم يتم وضعها بالدولار وأن أكثر من 80% من مبادلات أسعار الصرف الأجنبي في العالم تتم من خلال الدولار الأميركي كما أن أسعار الطاقة والنفط يتم تسعيرها بالدولار الأميركي منذ أمد بعيد وبالتالي من الصعب الاتفاق على عملة تحل محله.


ارتفاع النفط في صالح الولايات المتحدة الأمريكية

قد يعتقد البعض أن ارتفاع أسعار النفط يضر بالولايات المتحدة الأمريكية بصفتها أكبر مستهلك للطاقة بالعالم إلا أنه في الحقيقة يصب في مصلحتها لأنها تنتج النفط ولديها مخزون كبير من الزيت الصخري القابل للتطوير غير أن تكلفة إنتاج النفط لديها مرتفعة وبالتالي تصبح الجدوى الاقتصادي لهذا الإنتاج أفضل مع ارتفاع الأسعار، خصوصاً أنها متجهة الآن إلى التحول في استخدام النفط ليصبح في الدرجة الأساس مادة أولية للصناعة ولا سيما صناعة الأدوية، ما يتيح المجال لارتفاع أسعاره لأن ذلك أفضل استخدام للنفط من حيث الجدوى الاقتصادية بدلاً من استخدامه الحالي كمصدر للطاقة وبيعه بصفته خاما كما تفعل الدول المنتجة.بالإضافة إلى دعم البرامج التي تبحث عن بدائل للوقود الاحفوري وكذلك مساندة استخدام مادة الاثانول وتشجيع المستهلكين على استعماله بدلا من النفط حينما ترتفع قيمة البترول.


مستقبل أسعار النفط

تشير التقديرات الاقتصادية إلى أن العالم يتعطش إلى مزيد من النفط الخام حيث يبلغ الإنتاج العالمي من النفط حاليا حوالي 84مليون برميل يوميا فيما يصل حجم الاستهلاك إلى 86مليون برميل يوميا ويشير صندوق النقد الدولي إلى أن أسواق النفط العالمية تعاني من ضغوط على جانب العرض والتوترات السياسية قد تدفع الأسعار لارتفاعات أكبر من مستوياتها القياسية الراهنة. وبين في تقريره عن التوقعات الاقتصادية العالمية وإمكانية استمرار محدودية الطاقة الإنتاجية ولذلك فان صدمات العرض أو تصاعد التوترات السياسية قد تؤدي إلى المزيد من ارتفاعات الأسعار التي قد تترجم بسرعة إلى ارتفاع في كبير الأساسي".

والمح إلى فرصة بنسبة واحد إلى ستة أن ترتفع الأسعار عن مستوى 95دولارا للبرميل بحلول نهاية عام 2008استنادا إلى أسعار عقود الخيارات. بينما توقع محللون أن تصل الأسعار إلى 100دولار للبرميل نهاية العام الحالي بيد أنهم ربطوا ذلك بتفاقم بعض المشاكل التي تدور قرب مكامن النفط وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

bosaleh
22-10-2007, 10:12 AM
مستقبل سوق العقار

سعود الأحمد



لا شك أن المستثمر السعودي اليوم واقع في حيرة: أين يوجه استثماراته المالية؟ فبعد ما حصل من ضربات موجعة لرواد سوق الأسهم، فإن المستثمر اليوم يبحث عن ملاذ أكثر أمناً لاستثماراته... ومن الطبيعي أن يجد الغالبية في العقار المرشح الأول بين الخيارات المتاحة. لكنه وبالنظر إلى دخول مستثمرين من الخارج بمشاريع ضخمة وخبرات متقدمة للسوق العقاري السعودي.. فإنه يبعث على الحيرة! وبداية يجب التفريق بين الاستثمار العقاري في المباني السكنية وبين الاستثمار في الأراضي الخام التي لم تصلها الخدمات وبين والاستثمار في قطع الأراضي داخل الأحياء السكنية. فهناك الأراضي الخام التي لم تصل إليها الخدمات.. وهذه وإن كانت تُعرض بأسعار مناسبة جداً، وتكون المكاسب فيها خيالية مقارنة بمتوسط العائد السائد على رأس المال، إلا أن من المعتاد ان المخاطر فيها تكون عالية. كما أنها تحتاج إلى رأس مال ضخم والمستثمر فيها يضطر للانتظار طويلاً ودون الاستفادة من رأسماله حتى تصلها الرغبة، أو يأتي من يملك السيولة الضخمة للانفاق على تطويرها (تخطيط وتوزيع وسفلتة وإيصال خدمات)... وهذا النوع من النشاط كان في السابق يمول بمشاركة الجمهور، بما يسمى المساهمات العقارية. يوم كان الباب مفتوحا لقفزات من هب ودب!.. يوم كان رئيس المساهمة يوزع القطع الكبيرة على الشوارع الرئيسية لتكون بمساحات لا يستطيع شراءها إلا هو.. ولتكون من نصيبه بثمن بخس. أما اليوم فالأمر تحكمه أنظمة وقوانين، ولا بد أن يمر المشروع عبر وزارة التجارة والبلديات وهيئة سوق المال، وكأننا بصدد طرح شركة مساهمة للاكتتاب العام. وبالتالي جفت مصادر تمويل الأراضي المساهمة وبقيت الحاجة لرأس المال الضخم... والمخاطرة بقيت عالية كما كانت.
أما النوع الثاني من الأراضي فهي القطع السكنية أو الخام المتوسطة المساحات، التي تقع داخل أو مجاورة للأحياء المغطاة بالخدمات. فهذه هي المجال الأرحب للاستثمار في الأراضي الخام، لأنها سهلة في التصريف. والأهم من ذلك أن المشتري اليوم أربح من البائع (كما يقول العامة). لأنه من الناحية الاقتصادية فإن دخل الفرد السعودي متوقع له أن يرتفع، لأن قيمة الريال مربوطة بالدولار والاقتصاد السعودي مرتبط باقتصادات العالم... ومن يملك السلع يتوقع أن يكون أوفر حظاً ممن يبقى يحتفظ بالريال.

النوع الثالث من مجالات الاستثمار العقاري وهو السكني. فهو الأكثر أماناً وإن انخفض فيه نمو السعر مقارنة بالأراضي. لكنه يبقى يعطي ريعاً من الإيجار يفوق تكلفة رأس المال. والمسألة هنا يمكن تصورها بسهولة، فمن يشتري عمارة مستخدمة اليوم متوقع له مزيد من الريع، لأن تكلفة اجارات السكن يتوقع لها أن تزداد. أما من يرغب في بناء عمارات سكنية جديدة، فإنه سيدفع الثمن غالياً لأن تكلفة جميع مواد البناء وكذلك العمالة قد تضاعفت بسبب المعوقات التي فرضتها وزارة العمل على استقدام العمالة بحجة السعي للسعودة، ورجال الأعمال ينادون بالإنصاف (ولا مجيب) وكأن الشباب السعودي مستعد لحمل أكياس الإسمنت والبطحاء ولم يجد له فرصة للعمل فيها... ناهيك من ارتفاع تكلفة شراء الأراضي. ولذلك يمكن القول بأن مستقبل أسعار العقار بعيدة عن احتمالات الانخفاض، إلا في حالة حصول حدث ما يؤدي إلى ركود اقتصادي عام. وهنا لن ينخفض سعر العقار وحده، وإنما انكماش شامل وتقل السيولة في أيدي الناس. ولذلك يمكن القول إن العقار السكني سيكون الأربح، لأن مالك المبنى يستطيع تأجيره ولو بسعر أقل ويأكل من ريعها. بعكس مالك الأراضي الخام البعيدة يبقى يتفرج عليها، ولا يأتيه من يطلبها بأي سعر! كاتب ومحلل مالي سعودي

bosaleh
22-10-2007, 10:14 AM
رساميل خليجية تستثمر في عقارات جدة.. والأسعار تواصل ارتفاعها
- علي السعدي من جدة - 11/10/1428هـ
توقع المهندس أحمد الفقيه صاحب شركة الفقيه للاستثمار العقاري في جدة أن يستمر ارتفاع أسعار العقارات على جميع المستويات سواء الأراضي في المخططات المنتشرة في أماكن مختلفة من المنطقة أو في الوحدات السكنية مثل الفلل, العمائر وشقق التمليك.
وعلل الفقيه السبب بأن السوق العقارية السعودية تعد رخيصة في أسعارها الحالية مقارنة بدول الخليج مثل الإمارات و قطر والكويت والبحرين وهو سبب رئيسي جعل رساميل خليجية تدخل السوق لما تمثله السوق السعودية من قوة شرائية كامنة تتمثل في عدد سكان مثالي (نحو 20 مليون للسعوديين فقط) وأزمة سكانية واضحة المعالم.
وفيما يتعلق بسوق جدة العقارية توقع أحمد الفقيه زحف المقاولين إلى مخططات تعتبر حالياً رخيصة مثل مخطط ابن لادن ومخطط الفهد ومخطط ظلال جده والحرمين 2 وجوهرة حراء, كذلك توقع أن تظهر المعالم الجديدة لوسط جدة الجديد المتمثل في مخطط النخيل, كما توقع الفقيه صدور قرارات تنظيمية حاسمة خلال العام المقبل مثل قانون الرهن العقاري والمحاكم التجارية ومزيدا من التسهيلات لدخول الأموال غير السعودية السوق و طرح منتجات تمويل جديدة.
وبخصوص وضع السوق العقارية حاليا في جدة أشار الفقيه في تقرير أعدته الشركة بشكل خاص " للاقتصادية " والذي أشتمل على أوضاع السوق خلال العشرين شهرا الماضية ورصد للمتغيرات التي مرت بها السوق العقارية, وقال إن السوق بدأ بحالة ركود بسبب تعلق العامة بسوق الأسهم, حيث كان يحقق مكاسب كبيرة جعلت البعض من صناع السوق العقارية وأغلب المواطنين يسيلون عقاراتهم ليتوجهوا بها إلى سوق الأسهم مما انعكس سلبا على السوق فقل الطلب بشكل حاد وزادت العروض بشكل كبير. وفي شباط (فبراير) 2006 حلت كارثة الأسهم وبالتالي اتضح أن العقار يعد محفظة استثمارية آمنة, وكانت فترة الركود فرصه كبيرة للأذكياء من قناصي الفرص لاقتناص فرص عقارية بثمن بخس ونخص منطقة أبحر تحديداً.
وفيما يتعلق بمخططات وسط وشمال مدينة جدة الآهلة بالسكان والمشمولة بالخدمات فقد كان تأثرها بكارثة الأسهم محدودا فمعدل الانخفاض للأراضي السكنية داخل أحياء ومخططات مثل الرحاب، الفيصلية، الصفا، شمال شارع حراء مخططات الجنوب النسيم، ابن لادن، النخيل، والحرمين لم تتأثر بحالة الركود.
وأشار الفقيه إلى أن القوة المالية المحركة لشراء الأراضي في مخططات العمائر تتمثل في المقاولين الذين يعدون العمود الفقري لذلك وهم يصنفون إلى نوعين منهم مقاولين توجهاتهم إلى المخططات الجديدة لاعتدال أسعارها والأخرى توجهت إلى الأحياء الراقية واضعه في حسبانها تقلبات السوق, كما لعبت شقق التمليك دورا هاماً في تخفيف حدة الركود السائدة وشهدت ازدهار وتزايد في الطلب, رغم أن الإحصائيات غير الرسميه الصادرة من كتابة عدل ذكرت أن هناك انخفاضاً في تسجيل شقق جديدة للفترة نفسها بنسبة 20 في المائة و بمبيعات بلغت الثلاثة مليار ريال, أما الفلل فقد استمرت بوتيرة ثابتة فقد نجح مقاولون ومطورون في تسويق مشاريع لهم في مخططات شمال غربي جدة مثل البساتين وجنوب شرقي جدة لوجود شريحة لديها مقدرة مالية للشراء رغم أن شريحة عملاء الشقق تتفوق عدديا على هذه الشريحة بمراحل.
أما العقارات الفاخرة والمتمثلة في الشقق المطلة على البحر فقد شهدت خلال هذه الفترة دخول لاعبين جدد بأموال خليجية وسعودية وتغيرت الأسعار صعودا بشكل كبير للأراضي والوحدات السكنية ويتوقع استمرار تصاعدها.

bosaleh
22-10-2007, 10:16 AM
من السوق
آفة أسواق المال والتفاؤل المفرط



خالد عبدالعزيز العتيبي
غياب المعلومة الصحيحة التي تساعد على اتخاذ القرارات السليمة هو آفة أسواق المال، وفي حال سوق كسوقنا المالية فانه من المألوف أن تغيب المعلومة الصحيحة ويحل بدلا عنها المعلومة المشوهة وغير الدقيقة والمفبركة التي إما أن يبني عليها المتعاملون في السوق تفاؤلا مفرطا أو تشاؤما مفرطا وفي كلتا الحالين فإن الإنعكاسات ستكون سلبية.
المتعامل في السوق يحتاج الى وعي حتى يتجاوز مخاطر الاستثمارفي الأوراق المالية وهذا صحيح ومنطقي ولا غبار عليه،ولكنه أيضا يحتاج الى حزمة من المعلومات الصحيحة التي لا يفصح عنها ولاتسمح مصادرها باستقائها أوحتى أن تطلع عليها السوق.

أورد تلك المقدمة والسوق في حيرة من أمرها حول أرباح الشركات الكبيرة والمؤثره على اتجاه المؤشر العام، حيث ترك للتوقعات التي بنيت على فرضيات بأن تصول وتجول، ولم يكن فيه للشركات حضور لتوضيح صحة ما يدور من توقعات في حال وجدت تبريرات لتأخير الإعلان عن المراكز المالية.

توقعات ومداخيل وأرباح كل ربع مالي مستقبلي أومايعرف بالأوت لوك Out look حظي باهتمام هيئات الأسواق المالية المتقدمة بحيث أصبح من ضمن تشريعاتها لأجل رفع شفافية أسواقها ،ومن تعامل مع الاستثمار في تلك الأسواق سيجد أن إحصائيات الربع المنصرم سواء كانت ايرادات أوأرباح ليست بذات الدرجة التي تحظى بها التقديرات الرسمية عن الأرباح المستقبلية حيث تعار أهمية كبيرة من مستثمري تلك الأسواق بصرف النظر عما آلت اليه نتائج الربع المنصرم.

أجدها مناسبة لمطالبة منظم السوق لدينا بأن يلزم إدارات الشركات المساهمة في إعطاء توضيح عن تقديراتها عن الأرباح المستقبلية لكل ربع مقبل ويتزامن التوضيح مع نتائج كل ربع منصرم، وهو ما سيعود بالنفع على المستثمرين، ويعيد حسابات الشركات المساهمة التي لم تألف التخطيط للإفصاح عما لديها من معلومات حول استراتيجياتها وخططها الإنتاجية أو التسويقية أو الخدمية.

حان الوقت لأن تصان كرامة المعلومة في هذه السوق وأن لاتنتهك بتأخيرها أو إخفائها.

الحمومي
22-10-2007, 10:16 AM
بارك الله فيك
مشكور وفيت وكفيت اخوي

bosaleh
22-10-2007, 10:18 AM
تساؤلات كثيرة إلى وزارتي الزراعة والتجارة
- - 11/10/1428هـ
يعاني أصحاب الثروة الحيوانية غلاء الأعلاف الذي وصل فيه كيس الشعير إلى 50 ريالا وأكثر، ويرون من وجهة نظرهم أن هذا الغلاء غير مبرر له ، فرغم صدور الأوامر الكريمة برفع الإعانة إلى 700 ريال للطن وتحديد سعر الأعلاف لم تتعدل تلك الأسعار، كما أنه من المعروف أن الثروة الحيوانية تعتبر عصب الحياة التي يجب المحافظة عليها وتنميتها . يتساءل أصحاب المواشي: أين الشركات الزراعية وأين مساهمتها في إيجاد الأعلاف للثروة الحيوانية؟ ولماذا لا يصرح لهم بزراعة الأعلاف واستيرادها؟ وتكون وزارتا الزراعة والتجارة المراقب الدائم لهذه الشركات وإعطائهما رخصا لاستيراد الأعلاف والمواشي حسب الحاجة بناء على معرفة كم الثروة الحيوانية في المملكة وكم المستهلك ويكون تحديد المسؤولية واضحا ومعلوما. ولماذا لا تنشأ مستشفيات لدراسة أمراض المواشي ومعرفتها ليسهل علاجها مع العلم أن أمراض المواشي حالياً لا يوجد لها علاج شاف عدا مرض الجرب والنحاز والدود فقط؟
نتوجه نحن أصحاب الثروة الحيوانية إلى مسؤولينا في حل هذه المشكلة وأن يوضع حد لها وأن يوضع واجب على الشركات الزراعية بالمساهمة الفاعلة ، وعن سبب بيع الأفراد الأعلاف بسعر غير السعر المحدد وأن يوضع للمواطن حق إبلاغ الجهات المختصة عمن يخالف تعليمات الدولة مع العلم أن أصحاب الثروة الحيوانية أصابهم الخوف من ازدياد الارتفاع في المستقبل لأسعار جديدة قد تسبب الضرر الكبير .

عن أصحاب المواشي
سحمي مطلق السبيعي

bosaleh
22-10-2007, 10:20 AM
توقعات بأرباح قياسية ل"سابك" نتيجة ارتفاع أسعار البتروكيماويات ودخول أرباح جنرال إلكتريك



الرياض - فهد المريخي:
توقع خبير اقتصادي أن تحقق الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قفزة في أرباحها للربع الثالث والمنتظر إعلانها قريبا، مدعومة بعدة محفزات من أبرزها ارتفاع أسعار المواد البتروكيماوية، ودخول أرباح شركة جنرال إلكتريك، بالإضافة إلى دخول طاقات جديدة في السماد والبتروكيماويات تصل إلى حوالي 3ملايين طن إضافية، ممتنعا عن تحديد حجم هذه الأرباح.
وقال المحلل المالي محمد بن ضحيان الضحيان إنه من الصعب تحديد مستوى معين للأرباح، نافيا ما ذكر على لسانه حول اقتراب أرباح الشركة من حاجز التسعة مليارات ريال، إلا أنه عاد للتأكيد بأن الشركة ستحقق معدلات قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي نتيجة العديد من المحفزات التي تنبئ بتحقيق أرباح مرتفعة من أهمها ارتفاع أسعار البترول والذي ينعكس على المواد البتروكيماوية، ودخول أرباح شركة جنرال إلكتريك، فضلا عن دخول طاقات جديدة في السماد والبتروكيماويات تصل إلى حوالي 3ملايين طن إضافي والتي من شأنها تحقيق قفزة في الأرباح.

وذكر الضحيان أن أرباح قطاع البتروكيماويات ستكون مشجعة إلى درجة كبيرة خلال الربع الثالث من العام الجاري لاعتبارات كثيرة أهمها وضع السوق بصفة عامة، إذ أن أسعار منتجات المواد البتروكيماوية تعد إيجابية، والتي سوف تستمر لفترة ليست قصيرة، متأثرة بارتفاع أسعار البترول.

ولفت الضحيان إلى أن سوق الأسهم السعودية لا يعتمد على التحليل العلمي أو القياسي، ولكنه يعتمد على الرغبات المتوفرة لدى كثير من المتداولين، ولذلك سيتفاعل السوق مع الأرباح ولكن ليس بنفس الدرجة.

bosaleh
22-10-2007, 10:22 AM
التركي: السوق أصبحت تتحرك كتلة واحدة لا تمييز فيها بين القطاعات أو أسهم الشركات
صناديق الاستثمار تربح 400مليون ريال عند آخر تقييم في تعاملات 13أكتوبر



تحليل- عبداللطيف العتيبي
ربحت صناديق الاستثمار المتعاملة في سوق الأسهم المحلية عند آخر تقييم لأدائها في 20أكتوبر 2007، 400مليون ريال، وبذلك يرتفع صافي أصولها إلى 27.2مليار ريال، مقارنةً بأدائها في 13أكتوبر 2007، والتي بلغ حجمها 26.8مليار ريال، وبنسبة ارتفاع 1.4في المائة. في حين بلغت نسبة التغير من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين برتفاع 46.37في المائة.
وقال فيصل التركي - المحلل المالي والفني، ان الارباح التي حققتها صناديق الاستثمار خلال هذه المدة تمثل انعكاسا طبيعيا لما يحدث من ارتفاعات في سوق الأسهم السعودية، لافتا الى أن السوق أصبحت تتحرك ككتلة واحدة، لا تمييز فيها بين القطاعات، أو أسهم الشركات، وهذه من أكبر عيوب السوق السعودية التي لا زالت تعاني كثيرا من ضعف الهيكلة، وتفتقر للعمق المناسب الذي يكفل لها الصمود أمام متغيرات التداول اليومية المفاجئة.


صناديق الاستثمار المتوافقة

مع الضوابط الشرعية

في الأسهم المحلية:

سجلت الصناديق الشرعية ارتفاعاً في إصولها ب 18.4مليار ريال، قياساً بأدائها في 13أكتوبر 2007، والتي بلغت أصولها 18.2مليار ريال، أي انها ربحت 200مليون ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 1.1في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: في المرتبة الأولى: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع قدرها 12.81في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الامانة للشركات الصناعية التابع لبنك ساب، وبنسبة ارتفاع بلغت 6.10في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الرائد المدار من مجموعة سامبا المالية، وبنسبة ارتفاع بلغت 3.87في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الرياض للاسهم 2التابع لبنك الرياض، محققا ارتفاعا بلغ 3.36في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الامانة للأسهم السعودية لدى البنك ساب، وبنسبة ارتفاع بلغت 2.34في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:

ارتفعت أصول الصناديق التقليدية إلى 8.7مليارات ريال، مقارنةً بأدائها 13أكتوبر 2007، والتي بلغ حجمها 8.5مليارات ريال، أي انها ربحت خلال هذه الفترة 200مليون ريال، وبلغت نسبة الارتفاع 2.3في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الفريد لدى مجموعة سامبا المالية، وبنسبة ارتفاع 3.41في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق المساهم التابع لمجموعة سامبا المالية، مسجلاً ارتفاعا بلغ 3.18في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق المتاجرة في السهم السعودية المدار من البنك ساب، وبلغت نسبة ارتفاعه 2.34في المائة.

ويليه رابعاً صندوق الاستثمار السعودي لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع تبلغ 2.25في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الرياض للأسهم 1التابع الرياض، وبنسبة ارتفاع 1.70في المائة.

bosaleh
22-10-2007, 10:23 AM
د. محمد الفقيه في حوار مع "الاقتصادية":
65 % من الطاقة الإنتاجية لمراكز القلب في المملكة غير مستغلة
- "الاقتصادية" من الرياض - 11/10/1428هـ
كشف الدكتور محمد الفقيه جراح القلب العالمي أن مراكز القلب في المملكة لا تعمل سوى بثلث طاقتها الإنتاجية، مشيرا إلى أن ذلك يعد سببا رئيسيا خلف قوائم الانتظار الطويلة في المستشفيات الحكومية.
وطالب الفقيه بربط الميزانيات المخصصة للمستشفيات الحكومية بأهداف محددة يجب تحقيقها وذلك لرفع الإنتاجية داخل المستشفيات وتقليص قوائم الانتظار. مؤكدا أن الدولة تنفق الملايين على هذه المستشفيات ولكنها لا تحصل سوى على القليل.
وأشار الفقيه في حوار مع "الاقتصادية" إلى أن ما يزيد العبء على الخدمات الصحية المقدمة في المملكة ويرهق ميزانية وزارة الصحة هو الازدياد الكبير في عدد سكان المملكة وارتفاع عدد من يبلغون سن الشيخوخة، إضافة إلى انتشار العديد من العادات الضارة داخل المجتمع السعودي مثل سوء النظام الغذائي والتدخين وعدم ممارسة الرياضة.
الفقيه تحدث عن الكثير من التحديات التي تواجه الخدمات الصحية والاستثمار الأمثل لها في الحوار التالي:

ما الأسباب الرئيسية التي تزيد العبء على الخدمات الصحية في المملكة؟
إن ما يزيد العبء على الخدمات الصحية في المملكة ازدياد عدد السكان وزيادة عدد من يبلغون سن الشيخوخة، إضافة إلى انتشار العادات الضارَّة بالصحة مثل: سوء النظام الغذائي، عدم ممارسة الرياضة، والتدخين، والكثير من العادات الضارة الأخرى, كما أن هنالك نقصا في برامج نشر الوعي الوقائي المختلفة، خاصة ما يتعلق بأمراض القلب والشرايين التي تمثل الخطر الرئيسي المسبب للعجز والوفاة لدى كبار السن، وترهق الميزانيات المخصصة للصحة في الدولة.
إن إيجاد ودعم برامج الوقاية من أمراض القلب والشرايين يحسن فرص رفاهية المواطن في حياته ويقلل مصاريف العلاج التي ترهق ميزانية الدولة، وقد ثبت ذلك في بعض الدول، حيث انخفضت معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين في كبار السن.

كيف ترى إمكانات المملكة الطبية؟
في الـ 30 سنة الأخيرة حصل تقدم كبير و تطور في نوعية العلاج في المملكة حتى أصبح بالإمكان الحصول على معظم أنواع العلاج المتطور داخل المملكة، ولكن الجميع يلاحظ قوائم الانتظار الطويلة في جميع المستشفيات الحكومية تقريباً، على الرغم من الاستمرار في انتشار المستشفيات الجديدة وتوسعتها.

تملك الدولة مؤسسات صحية ضخمة ، ما مدى الاستفادة منها فعليا ؟
إن الكفاءة الإنتاجية متدنية جداً، حيث لا تحصل الدولة على إنتاجية تناسب ما تنفقه على تلك المؤسسات، ولو أخذنا أمراض القلب مثالاً على ذلك، سنجد أن قوائم الانتظار طويلة جدا حتى لبعض الحالات المستعجلة والخطرة.
لنراجع إمكانات مستشفيات الدولة وسنكتشف أن في مراكز القلب الحكومية في المملكة ما يزيد على 24 غرفة عمليات جراحية وما يساندها من احتياجات العناية المركزة وأجهزة القسطرة القلبية مجهزة تجهيزاً كاملاً بما في ذلك الكوادر البشرية.
في إحدى الدراسات البريطانية هنالك حاجة إلى 750 عملية جراحية في القلب لكل مليون من السكان، والمملكة تشبه بريطانيا في طريقة تقديم الرعاية الطبية مجاناً لمواطنيها، فمثلا سكان المملكة من المواطنين 16 مليونا يعني هنالك حاجة إلى 750×16= 12 ألف عملية جراحية في القلب في السنة في المملكة, فإذا كان لدينا أكثر من 24 غرفة عمليات جراحية كل غرفة يمكن أن تنتج ما معدله عمليتان جراحيتان في اليوم الواحد.
وإذا استبعدنا العطل الرسمية بجميع أنواعها يكون لدينا 240 يوم عمل في السنة للعمليات العادية و120 يوم عطلة للعمليات المستعجلة فقط. ولو أخذنا الأيام العادية فقط لوجدنا الآتي 240 يوما × 24 غرفة عمليات× عمليتين في اليوم = 11500 عملية جراحية في القلب من الممكن أن تجرى في تلك المراكز سنوياً في أيام العمل العادية عدا الإجازات وعطل نهاية الأسبوع. إذن ما هو متوافر في المراكز الحكومية يكفي لسد حاجة البلد في الوقت الحاضر, فلننظر إلى كم عملية يتم إجراؤها فعلياً في تلك المراكز، نجد أنه يجرى في تلك المراكز أربعة آلاف عملية جراحية في القلب سنوياً تقريباً، وهذا يعني أن هذه المراكز تستخدم ثلث كفاءتها، رغم وجود قوائم انتظار المرضى الطويلة.

ما أسباب تدني الإنتاجية؟
هناك عدة أسباب لتدني الإنتاجية مثل نقص اللوازم الطبية وهي مسألة شائعة تؤخر إجراء العمليات، رغم الميزانيات الضخمة المخصصة لها، عدم كفاية الصيانة ما يؤدي إلى التوقف بعض الأحيان رغم وجود عقود الصيانة، عدم ربط أجور الأطباء بأدائهم فتجد أن مديري المستشفيات والمراكز غير مطالبين بتحقيق أهداف معينة مقابل الميزانيات المخصصة.

وما أهم الحلول لتحقيق الكفاءة الإنتاجية المثلى داخل المستشفيات؟
هنالك طريقتان لرفع الكفاءة والدولة تستطيع أن تطبق إحدى الطريقتين على المستشفيات عند إقرارها ميزانياتها. الأولى أن تطلب وزارة المالية من إدارات المستشفيات وضع أهداف مقابل الميزانيات ومحاسبة تلك المستشفيات عن تحقيق تلك الأهداف عند بحث ميزانية السنة التي تليها وتتخذ القرارات المتعلقة بالميزانيات على هذا الأساس زيادة أو نقصا، فلا ميزانية من دون أهداف، أو أنه بعد إقرار ميزانية المستشفى يصرف له تلك الميزانية على شكل دفعات مقابل فواتير علاج. وبذلك تجبر المستشفيات إدارة وأطباء على الإنتاج للحصول على ميزانياتها ويتضح تلقائيا المستشفى المنتج والطبيب المنتج أو عكس ذلك.

ماذا عن التقدم الطبي الحديث في مجال جراحة القلب؟
إن معظم القفزات التقنية في جراحة القلب حدثت في عقود الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي، فقد أوجد الأطباء طرق العلاج التالية:
اختراع القلب والرئة الصناعية مكّن الأطباء من إجراء عمليات القلب المفتوح.
اختراع صمامات القلب الصناعية وعمليات تغييرها وتصليحها.
اختراع عمليات تصحيح العيوب الخلقية في القلب.
اختراع عمليات ترقيع الشرايين التاجية.
اختراع طرق التدخل بالقسطرة القلبية ومنظمات دقات القلب.
تطوير أساليب العلاج المركز وطرق الإنعاش.
أما الـ 30 سنة التي تلت ذلك، أي منذ ثمانينات القرن الماضي وإلى الآن، فلم تشهد إلا تطورا تقنيا لتلك العمليات وليس اختراعا أساسيا وكان معظم التطور هذا في عمليات القلب النابض والقسطرة العلاجية وكهربائية القلب.

ماذا عن طرق العلاج وهل هي موجودة في المملكة؟
نعم جميعها موجودة وفي أكثر من مركز، ومراكز القلب في المملكة تتابع التقدم التقني العالمي ولأطبائنا إنجازات ممتازة في هذا الخصوص.
لقد قمنا بتدريب العديد من جراحي القلب السعوديين وغير السعوديين من خلال عملهم معنا وقد أصبح بعضهم ذا مكانة عالمية. وللتدريب أصول وهو من الأمور الصعبة، وعلى المدرب "أستاذ الجراحة" أن يضع في اعتباره حياة المريض وجودة العملية وهذه مسؤولية كبيرة، لذلك ليس جميع الجراحين قادرين على تدريب غيرهم، ويزيد من صعوبة ذلك دخول التقنيات الجديدة مثل أجهزة المناظير والإنسان الآلي، لذلك يجب أن نطور طرق التدريب في جراحة القلب، فمثلا سبقنا مدربو الطيران إلى استعمال الطيران في أجهزة التشبيه لذلك فمن الممكن استخدام أجهزة تشبيهية لممارسة التدريب الجراحي, كذلك استخدام المختبرات الحيوانية، حيث لا ينتقل المتدرب إلى الممارسة الجراحية البشرية إلا بعد مروره بتلك المراحل، ما يسهل دخوله بأمان إلى ممارسة الجراحة تحت الإشراف ليتطور من خلالها. وطبعا تختلف قابليات المدربين والمتدربين.

ما الكيفية التي من خلالها نستطيع مراقبة نوعية العلاج الجراحي؟
أعتقد أنه يمكن ذلك من خلال سجل لعدد ونتائج العمليات الجراحية لكل مركز وكل طبيب وتقارن هذه المراكز ببعضها وبالمراكز الممتازة في العالم. والحرص على مراقبة إدخال التقنيات الجديدة وتوثيق نتائج العمل بها، لأن بعض التقنيات الجديدة لها مخاطرها التي يمكن تجنبها بتقنين دقيق لاستعمالها, وما ينطبق على طب وجراحة القلب ينطبق تقريبا في أساسياته على جميع التخصصات الجراحية، وما ينطبق على مركز القلب من ناحية الأداء والكفاءة والمحاسبة ينطبق على جميع المستشفيات.
إنه دون وضع أهداف للمؤسسات الصحية بالنسبة للعدد والنوعية ستستمر الدولة تعطي ميزانيات أكبر وتحصل على نتائج أقل، والذين يعتقدون أنهم تعلموا ولا يحتاجون إلى مزيد من التعلم في واقع الأمر لا يصلحون إلا لما مضى من الزمن، فوجودهم خطر على المستقبل، فالعالم سريع التطور والتقدم وعلينا مواكبته.

bosaleh
22-10-2007, 10:25 AM
الحكير: 1.5مليار ريال انفقها السعوديون خلال (3) أيام العيد



كتب - فهد الزومان:
بلغ حجم الانفاق من الأسر السعودية اثناء أيام العيد الثلاثة 1.5مليار ريال سعودي وقال الشيخ عبدالمحسن الحكير رئيس مجلس إدارة شركة الحكير للسياحة والتنمية عقب نجاح احتفالات الرياض أن هذا النجاح الباهر الذي حققته احتفالات الرياض هذا العام خلال أيام عيد الفطر المبارك يرجع أولاً للدعم والتشجيع الكبير من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وأمين مدينة الرياض والهيئة العليا للسياحة إضافة إلى الإعداد المبكر لهذه الاحتفالات والتنسيق بين كافة الجهات المعنية واستجلاب العروض الفنية العالمية، وتعاون القطاع الخاص مشيراً إلى أن هذه العوامل كلها تضافرت في خروج هذه الاحتفالات بهذا الشكل الجميل.
كما قدر الحكير حجم الإنفاق المتوقع من المواطنين والمقيمين بمدية الرياض خلال أيام العيد الثلاثة أن يصل إلى مليار ونصف المليار.. وقال: إن هذا التقدير هو المتوقع ومن الممكن أن يكون أعلى من ذلك. فلو افترضنا أن عدد المواطنين والمقيمين الذين سيقصدون مواقع الفعاليات للاستمتاع بها سيصلون إلى مليون وخمسمائة ألف شخص وسينفق كل شخص منهم (100) ريال خلال أيام العيد الثلاثة على المتنزهات والمراكز الترفيهية والمطاعم فنجد أن المبلغ المتوقع صرفة هو مليار وخمسمائة مليون ريال وهذا بلاشك مبلغ معقول قياساً إلى المدة البسيطة لفترة العيد.. مرجعاً ذلك إلى الحركة النشطة التي شهدتها المرافق السياحية والمطاعم ومدن الألعاب الترفيهية والأسواق التجارية نتيجة إقامة مهرجان العيد.

bosaleh
22-10-2007, 10:28 AM
نبض السوق
سعر النفط وبيشة والمواشي



راشد الفوزان
خلال طفرة سوق الأسهم السعودي مابين عام 2003- 2005م، كانت هناك رقابة مكثفة ودقيقة لأسعار النفط، باعتبار أنها هي محرك ووقود السوق لدينا أو هكذا أراد من أراد أن يرسخ هذا المفهوم لدى المتعاملين، وكنا برحلة صعود السوق وصعود النفط بدأنا بأسعار تلامس 40دولاراً، وواصل صعوده إلى مستوى الخمسينات من الدولارات، ووصل المؤشر إلى ما وصل إليه بما يفوق عشرين ألف نقطة، وكان مؤهلا للاستمرار لولا تدخل مباشر بالسوق وتحديد نسب تذبذب وغيره من القرارات، والآن سعر النفط يتجاوز أو يلامس 90دولاراً ومؤهل لأكثر من ذلك، وأسعار أسهم الشركات كثير منها فقد ما لا يقل عن 50بالمائة من أسعارها أو يزيد في أسهم المضاربة . الآن لنقارن ماذا كان يحدث في تلك الفترة وأقصد بها 2003-2005، والآن مع تصاعد النفط بأسعار لم تسجل تاريخيا؟! التفسيرات واسعة والمبررات كثيرة للمقارنة ولن تكفي مقالة ولا مقالات، ولكن أختصرها بقوة السيولة المتدفقة للسوق وتركزها، والجمهور الكبير للمتداولين والزخم العالي من التفاؤل والنفسيات الإيجابية، والأهم غياب التنظيم والرقابة وضبط السوق ولعل تسهيلات البنوك العالية أحد الأمثلة، وصغر حجم السوق وعدد الشركات، وغياب الوعي الكبير .
يجب أن نقدر أن سعر النفط المرتفع لا يعني ارتفاعا في سوق الأسهم، هناك أهمية كبيرة بالطبع لأسعار النفط العالية التي تسهم بحجم الإنفاق الحكومي، وانعكاسه على النمو الاقتصادي والشركات في النهاية ، أسعار النفط المرتفعة الآن هي أكثر سلبية من السابق لأن تكلفة كل مستورد مقيم بعملات الأخرى سيكون أكثر تكلفة سواء في الأغذية أو الأدوية أو للمشاريع التي تقام لدينا سواء صناعية أو خدمية، وفي ظل استمرار سعر صرف الدولار بهذه المستويات ستظل المشكلة مستمرة ولن تتوقف ويصعب إيقافها، وبما أن ارتباط الريال بالدولار هو سيد الموقف فل تكون هناك خيرات واسعة أو كبيرة لدينا إلا بجدولة حجم الإنفاق الحكومي والنمو، وهذا أيضا قرار أصعب خاصة النمو السكاني ومتطلبات توفير فرص عمل تضع حملا كبيرا على الدولة في القدرة على استيعاب القادمين للعمل، وهنا يفترض بروز دور القطاع الخاص في استيعاب هذه القوة القادمة للعمل متى ما أتيحت التسهيلات للقطاع الخاص وهذا الجانب لازال يعاني من معوقات كبيرة .

الأسواق المالية والبورصات تحتاج إلى عوامل اقتصادية عديدة لكي يمكن التأثير بها صعودا أو هبوطا، وليس إلى عامل واحد فقط وهو "سعر النفط" كما يروج لدينا أو كما يفهم الكثير ذلك، فهل سعر النفط كان مجديا لشركة مثل بيشة أو المواشي أو غيرها من الشركات الخاسرة وسعر النفط الآن 90دولاراً؟

bosaleh
22-10-2007, 10:31 AM
المدينة: حفر عميقة تبتلع 7 سيارات خلال العيد
- سعد الحربي من المدينة المنورة - 11/10/1428هـ
ابتلعت حفر عميقة تكونت في أودية حي الدعيثة في المدينة المنورة سبع سيارات وشاحنة خلال الأيام الثمانية الأولى من شوال الحالي (أيام العيد)، نتيجة عدم وجود لوحات تحذيرية وإرشادية بالقرب من تلك الحفر، ما أدى إلى سقوط المركبات فيها.
وأبدى أهالي حي الدعيثة استياءهم من وضع الحفر وخطرها عليهم وعلى زوارهم الذين زاروهم خلال أيام عيد الفطر المبارك، مطالبين بإصلاح تلك الحفر، أو الإشارة بلوحات تحذيرية حول خطرها على الأقل.
وبين الأهالي في استطلاع ميداني لـ "الاقتصادية"، أنه بدلا من الترحيب بزوارهم في البيوت والاستراحات، تجدهم يساعدونهم على انتشال سياراتهم الساقطة في الحفر ونقلها إلى الورش للإصلاح أو في بعض الأحيان إسعافهم إلى المستوصفات القريبة، حيث تعرض بعض مالكي المركبات المتضررة إلى إصابات.
وأوضح الأهالي أن من بين المركبات التي سقطت، شاحنة لنقل المواد الكيماوية، ثلاث سيارات صغيرة، اثنتين "نقل"، وسيارة كبيرة تحمل العائلات.

bosaleh
22-10-2007, 10:34 AM
التحليل الأسبوعي للأسواق الأمريكية
ذكرى "الإثنين الأسود" تسمح ببدء جنيّ الأرباح وسط إعلانات نتائج الشركات للربع الثالث
مشهور الحارثي - - - 11/10/1428هـ
mharthi*************

تحدثت في التقرير السابق عن أن موسم جنيّ الأرباح قد بدأ في سوق الأسهم الأمريكية بعد أن ارتفع بشكل جيد، خاصة مؤشر "ناسداك" الذي لامس مستوى 2834 نقطة ومن المعتاد أن يبحث المُتداولون عن أسباب نفسية سلبية ووجيهة ليقوموا ببدء جني أرباحهم، وقد وجدوا في ذكرى يوم الإثنين الأسود بغيتهم وهو اليوم الذي انهارت فيه أسواق الأسهم قبل عشرين عاماً وتحديداً في العشرين من تشرين الأول (أكتوبر) عام 1987م.
أنهت سوق الأسهم تداولاتها هذا الأسبوع على انخفاض قوي وكان لهبوط المؤشرات الرئيسية يوم الجمعة الأثر الأكبر في هذا التراجع حيث انحدر مؤشر "داو جونز" بنسبة 4.1 وهو أكبر انخفاض بين المؤشرات الرئيسية ومؤشر S&P 500 بنسبة 3.9 في المائة يليهما "ناسداك"، هبط بنسبة 2.9 في المائة من التراجع ويبقى أن الشركات الأكثر انخفاضاً هي الشركات صغيرة الحجم Small-Cap ويُمثلها مؤشر "راسل 2000" الذي انخفض بنسبة 5 في المائة كما هو موضح في الجدول.
يأتي هذا الانخفاض نتيجة عودة المخاوف من أزمة الرهن العقاري وكذلك بسبب ارتفاع سعر النفط إلى مستويات جديدة لم يصل إليها من قبل، وقد عادت المخاوف من تبعات أزمة الرهن العقاري نتيجة إعلان عدد من البنوك نتائج مالية منخفضة في الربع الثالث ومن أهمها بنك "سيتي جروب"، الذي أعلن توقعات أربكت المُستثمرين حيث انخفضت مبيعاته بنسبة 57 في المائة ومثله بنك أمريكا الذي انخفض دخله بنسبة 32 في المائة كما عرف المُستثمرون أن عدداً من البنوك قام بإعدام ديون بعض عملائها المُتعثرين في السداد ولذا رأينا مؤشر "داو جونز" يهبط.
ناسداك كان أقلهما حيث أسعفته نتائج الأرباح القوية من شركات مثل "ياهو" Yahoo و"إنتل" Intel ولم تؤثر نتائج شركة IBM التي انخفضت مبيعاتها بينما جاءت نتائج شركة "جوجل" أفضل من التوقعات فاندفع سهمها مُسجلاً سعرا مرتفعاً جديداً لم يصل له من قبل فكاد يلامس 640 دولارا.
على صعيد البيانات الاقتصادية فقد أعلنت وزارة التجارة انخفاض نسبة المساكن الجديدة بنسبة 10.3 في المائة في أيلول (سبتمبر) الماضي ليصل عدد الوحدات المباعة إلى 1.2 مليون وحدة سكنية، كما ارتفع مؤشر لنشاط الصناعي في أيلول (سبتمبر) بنسبة 0.01 في المائة وهي نسبة بسيطة كما صدر مؤشر أسعار المُستهلكين CPI الذي ارتفع بنسبة بسيطة هي 2.8 في المائة في أيلول (سبتمبر) بينما المؤشر الأساسي أو الجوهري Core CPI ارتفع بنسبة 2.1 في المائة في الشهر نفسه.

الأسبوع الحالي

هل ما حدث يوم الجمعة الماضي من هبوط قوي يُمهد لحدوث انهيار يوم الإثنين لينطبق عليه أيضاً تسمية يوم الإثنين الأسود, وستُزاحم إعلانات نتائج الشركات للربع الثالث بقية أحداث الأسبوع حيث ستُعلن شركات مهمة مثل شركة "أبل" AAPL وبوينج ومايكروسوفت وAT&T وأمازون علماً بأن عدد الشركات المُدرجة ضمن مؤشر S&P 500 والتي أعلنت نتائجها حتى الآن هي 121 شركة وللأسف هبط نمو أرباحها التشغيلية في الربع الثالث بنسبة 0.1 في المائة بينما التوقعات كانت تتحدث عن النمو في الأرباح التشغيلية بنسبة 3.6 في المائة، وسيُعلن هذا الأسبوع 163 شركة من ضمنها ست شركات مُدرجة أيضاً في مؤشر "داو جونز".
سيكون للبيانات الاقتصادية بالرغم من قلتها نصيب من حظوة المُتداولين واهتمامهم هذا الأسبوع ومن بينها بيانات عن مبيعات السلع المُعمرة في أيلول (سبتمبر) حيث يتوقع ارتفاعها بنسبة 1.5 في المائة بعد أن كانت منخفضة بنسبة كبيرة 4.9 في المائة في آب (أغسطس)، وكذلك ستصدر بيانات عن مبيعات المساكن المُستخدمة والجديدة وكلتاهما يتوقع انخفاضهما فالأولى قد تصل إلى 5.3 مليون وحدة سكنية والأخرى 785 ألفا.

التحليل الفني

بينت في تحليل الأسبوع الماضي أن بوادر تراجع مؤشر ناسداك وهبوطه قد ظهرت إشاراتها وتحديدا بعد إغلاق يوم الجمعة تأكد خروج مؤشر ناسداك من القناة الصاعدة وكسره للمتجه الصاعد وتحركاته خلال الأسبوع الماضي كانت حركة جانبية مهدت لعملية الهبوط. ولعل المُتداولين وجدوا في ذكرى "الإثنين الأسود" بغيتهم وخافوا من الهبوط فاستعجلوا الأمر وخرجوا ليجنوا أرباحهم.
كما بينت في تقرير الأسبوع الماضي وبشكل واضح أن ناسداك عند هبوطه سيجد الدعم في منطقة تقع بين 2725 و2700 نقطة ولكن يبدو أن هذا الدعم لن يطول كثيراً فبمجرد هبوط ناسداك تحت مستوى 2700 نقطة سنرى هبوطا أقوى حتى مستويات قريبة من 2650 نقطة ونأمل أن ينجح متوسط حركة خمسين يوما عند مستوى 2640 نقطة في تقديم الدعم الكافي لمؤشر ناسداك، الآن سنراقب السوق حيث إنه التصرف الأفضل وعدم الاكتراث لأي صعود ومراقبة السوق حتى تتضح الصورة لذا يجب التحلي بالحكمة.

bosaleh
22-10-2007, 10:35 AM
ربط الريال بالدولار بين الأمس واليوم
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 11/10/1428هـ
alsultan11@**********

السيد سكاكبارا أو "مستر ين" كما كان يدعى عندما كان وزيرا للمالية في اليابان، نظرا لتأثيره القوي في سعر صرف العملة اليابانية آنذاك، حذر الأسبوع الماضي من أن الدولار يمكن أن ينهار في عام 2008 في حال تراجع معدل النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى ما دون 1 في المائة، في ظل خسائر المقرضين في سوق العقارات الأمريكية وما سيترتب عليه من تراجع في ثقة المستهلكين وربحية المصارف. ما يجعل تشبثنا بالدولار من خلال ربط سعر صرف الريال به يحمل مخاطر اقتصادية كبيرة، ونحن أشبه بمن يضع بيضه في سلة واحدة قاعها سيسقط في أي لحظة. وإن كان تراجع سعر صرف الريال نتيجة ربط سعر صرفه بالدولار المتهاوي قد أسهم في رفع معدلات التضخم محليا برغم استقرار معدلات التضخم عالميا، فإن ظهور بوادر على ارتفاع معدلات التضخم عالميا، ليس فقط بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والمعادن الأخرى، وإنما أيضا بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية نتيجة استهلاك جزء متنام من المحاصيل الزراعية لإنتاج الإيثانول، يعني أننا لم نر الأسوأ بعد فيما يتعلق بمعدلات التضخم، وإن كنا عانينا التضخم في ظل استقرار نسبي في مستويات الأسعار عالميا، فليس علينا إلا أن نتخيل كيف سيكون عليه الحال مع ارتفاع معدلات التضخم عالميا، خاصة إذا صاحب ذلك، وكما هو متوقع، تراجع إضافي في سعر صرف الدولار.
ومن المهم أن ندرك أنها ليست المرة الأولى التي تجد الولايات المتحدة أن مصلحتها في تراجع صرف الدولار، ففي أواخر الستينيات من القرن الماضي، وفي ظل ارتفاع معدلات التضخم الأمريكية بسبب حرب فيتنام الذي جعل الدولار مقوما بأعلى من قيمته العادلة أمام الذهب المثبت سعر صرفه أمامه، تزايدت طلبات الأجانب لتحويل الدولارات إلى ذهب واستنزفت احتياطيات الولايات المتحدة من الذهب، لذا قررت الولايات المتحدة في عام 1971 التخلي تماما عن التزامها بقبول استبدال الدولار بالذهب وقررت خفض سعر صرفه، ثم قررت مرة أخرى تخفيض سعر صرف الدولار أمام الذهب في عام 1973، لينهار بعد ذلك نظام سعر الصرف الثابت وتصبح العملات الرئيسية العالمية كالدولار والجنيه الإسترليني والين الياباني عملات معومة لا تخضع لسعر صرف ثابت، إنما يتحدد سعر صرفها تبعا للتغيرات التي تشهدها اقتصادات بلدانها.
السعودية في تلك الأثناء، وحماية للريال من التراجع أمام العملات الأخرى، فيما لو بقي سعر صرفة ثابتا أمام الدولار، قامت بملاحقة كل تخفيض يتعرض له سعر صرف الدولار برفع مماثل في قيمة الريال. فعندما خُفض الدولار في عام 1971، قررت رفع قيمة الريال من 4.5 إلى 4.14 ريال للدولار، ثم بعد تخفيض الدولار في عام 1973 قررت السعودية في شباط (فبراير) عام 1973 رفع قيمة الريال إلى 3.73 ريال للدولار، ثم مرة أخرى في آب (أغسطس) من العام نفسه رفعت سعر صرفه إلى 3.55 ريال للدولار. أي أن سياسة المملكة النقدية خلال تلك الفترة، وأمام التراجعات التي كان يشهدها سعر صرف الدولار، كانت استجابتها سريعة للتغيرات التي تشهدها أسواق الصرف العالمية، وكانت تقوم مباشرة برفع الريال عند كل تخفيض في سعر صرف الدولار. بل إن السعودية قررت في عام 1975، وبسبب استمرار عدم استقرار سعر صرف الدولار، أن توقف ربط الريال بالدولار، وأصبح الريال السعودي مربوطا بحقوق السحب الخاصة، أي سلة عملات، واستمر الوضع كذلك إلى أن قررت السعودية في عام 1986 إعادة ربط الريال بالدولار من جديد، بتثبيته عند سعر 3.75 ريالا للدولار، وهو الوضع الذي ما زال قائما حتى الآن.
وحيث إن وضع الدولار في السنوات القليلة الماضية يشبه إلى حد بعيد وضعه بداية السبعينيات، فسعر صرفه تعرض لتراجع مستمر مع وجود مصلحة أمريكية واضحة في استمرار ذلك، فإن الفرق الوحيد هو بطء استجابتنا هذه المرة للتغيرات التي شهدها سعر صرف الدولار مقارنة بسرعة استجابتنا في السبعينيات، حيث بقي سعر صرف الريال ثابتا أمام الدولار دون تغيير، ما تسبب في فقده ما يزيد على 30 في المائة من قيمته أمام العملات الأخرى. وفي ظل تأخرنا الشديد في الاستجابة للتغيرات التي حدثت في سعر صرف الدولار خلال السنوات الثلاث الماضية، وما ترتب على ذلك من تراجع في قيمة الريال، فإن أفضل خيار أمامنا يمكن به تدارك الوضع الآن، هو اتخاذ قرار برفع سعر صرف الريال أمام الدولار يليه مباشرة، وفي الوقت نفسه، قرار بربط الريال بسلة عملات، ما يسمح باستعادة الريال لجزء من قيمته المفقودة أمام عدد من العملات الرئيسية العالمية ويحمي الريال من تأثير انخفاض سعر صرف الدولار مستقبلا.

bosaleh
22-10-2007, 10:37 AM
المواطن يعاني رفعا غير مبرر للأسعار.. وكل ينفي المسؤولية!
محمد بن عبد الله الشريف - كاتب في الشأن العام 11/10/1428هـ
اجتمعت على المواطن ظروف ضيقت ونغصت عليه الاستمتاع بلقمة عيشه, وجعلته عاجزا عن تدبير أمور حياة أسرته بالدخل الذي يملكه, فمن أسباب خارجية تتعلق بظروف المناخ, كما يشاع, وتدهور القيمة الشرائية للدولار الذي يتبعه الريال, إلى أسباب داخلية مرجعها الجشع والاحتكار, واستغلال الظروف, بخاصة وقد تضافرت وتداخلت كلها مع مواسم يزداد فيها الاستهلاك, ويتلون فيها وجه الفقير خجلا أمام أطفاله, من عجزه عن تدبير الحد الأدنى لمتطلبات هذه المواسم, كشهر رمضان, وافتتاح المدارس, والعيد!...
ورغم أن هذا هو الحال, فإن هناك دعوات ونداءات يطلقها المستفيدون من هذه الظروف في الوسط التجاري, والعاجزون عن حلها من الوسط الحكومي, تستهدف التقليل من شأنها, ووصفها بالأمر الطبيعي الناجم عن أسباب خارجية لا قبل لهم بها, وذلك في محاولة لنفي المسؤولية عنهم, وقطع الأمل أمام المواطن, في عودة الأسعار, أو بعضها إلى سابق عهدها!...
وغير بعيد عنا الإعلانات الكبيرة الشهيرة, مدفوعة الثمن, التي أطلقها كبار التجار والمستوردين, وساقوا خلالها الأسباب والعبارات التي رأوها لتبرير ظاهرة الغلاء, على نسق شهادات تبرئة الذمة, في حين أن الذمة كان يمكن أن تبرأ بإظهار الأسباب الحقيقية للغلاء, ومنها أسباب داخلية, تتعلق بارتفاع هامش الأرباح لتجارة التجزئة, بعلم من المستوردين, رغبة منهم في تصريف مستورداتهم (الاقتصادية 28/8/1428هـ) واستغلال الظروف لرفع أسعار مواد عندما ترتفع أسعار مواد مشابهة لها, والاحتكار واستغلال حاجة الناس إلى مواد بعينها, ورفع أسعار المخزون من السلع عندما ما يحدث أي ارتفاع في الأسعار خارجيا, رغم أن الارتفاع لا يشمل ذلك المخزون!... كما أن الذمة يمكن أن تبرأ لو أعلن التجار ضمن إعلانهم الشهير, ولو من باب تطمين الناس, عن تخليهم عن نسبة ولو ضئيلة من الأرباح التي يحصلون عليها لصالح المستهلك تجاوبا مع نداءات ولي الأمر, ومراعاة لظروف المواطن, وتقديرا لدعم الدولة المادي والمعنوي, في جو من الحرية الاقتصادية والتجارية لا يماثله بلد آخر!...
نعم: إن ذمم التجار والمستوردين لا تبرأ بتلك الإعلانات لخلوها حتى من الوعد بأن غد الفقير سيكون أحسن من يومه في نطاق معيشته، وإنما الذي يبرؤها هو شهادات الفقراء بعد أن تكشف لهم الأسباب الحقيقية، وتزال الأسباب غير الحقيقية، ويجازى المستغلون، وتعود بعض المواد إلى سابق سعرها، ويتخلى التجار، ولا سيما في مجال التجزئة، عن بعض هوامش أرباحهم العالية، التي هي وراء السبب في ظاهرة انتشار محلات التجزئة في المملكة بشكل ليس له نظير في العالم!
ويبدو أن عجز الجهات الحكومية عن معالجة الأزمات التي تقع في نطاق اختصاصها وضمن مسؤولياتها, هو ما دعا ويدعو إلى الإعهاد بها إلى جهات مستقلة, كما حدث بالنسبة لأزمة الغلاء, التي تولت أمرها, بتوجيه من ولي الأمر الأعلى خادم الحرمين الشريفين ووزارة الداخلية, ممثلة في إمارات المناطق, والتي ستكون أقرب وأقدر من غيرها على ملامسة المشكلة, واستقراء أسبابها, والاستعانة في ذلك بالمحافظات والمراكز لنقل الحقيقة كما هي من أفواه المواطنين العاديين, وكان مجلس الشورى, قبل ذلك قد قام بدراسة المشكلة, وشكل لها لجنة خاصة, لا تزال تبحث الموضوع. ودعوتي إلى الكل, مجلس الشورى وإمارات المناطق, بالتعمق في بحث الموضوع وعدم الاعتماد على ما يقوله المسؤولون الحكوميون, والتجار والمستوردون, وعليها أن تسلك أساليب مبتكرة وذكية للوصول إلى الحقيقة, بعيدا عن الاجتهاد والتخمين والظنيات, ومن ذلك:
1 - مقابلة عينات من الأسر منتقاة عشوائيا, والجلوس إليهم والتحدث معهم حول المشكلة, والمواد التي زادت أسعارها, وهوامش الزيادة, وأسبابها من وجهة نظرهم, ومدى تأثرهم بها وتأثيرها في نفقاتهم الشهرية.
2 - اختيار شريحة منتقاة من المواد الغذائية الضرورية للمواطنين, وتتبع تكلفتها من المصدر, ومن ذلك التأكد من سعرها الأساس من المنتج, ومقارنتها بالأسعار العالمية, للتأكد من عدم وجود زيادة في السعر نتيجة تواطؤ بين المستورد والمنتج, لاحتمال وجود شيء من ذلك, بخاصة في السلع المعفاة من الرسوم الجمركية, ثم معرفة ما يضاف إليها من تكاليف النقل والمناولة, ثم هوامش الربح التي يضيفها المستورد, وذلك من أجل التأكد من مدى صحة ذلك, ومن عدم وجود مبالغة أو زيادة في أي عنصر من عناصر التكلفة.
3 - دراسة أسباب ظاهرة انتشار محال التجزئة, والتحقق مما يقال من أن ارتفاع هامش الربحية لديها هو السبب الرئيس في ذلك الانتشار، في محاولة من المستوردين للتنافس على تصريف بضائعهم عن طريق رفع هامش الأرباح لهذا النوع من التجارة, وذلك بتتبع أسعار البضائع وتكلفتها على تاجر التجزئة, وأسعار البيع التي تصل بها إلى المستهلك, لمعرفة مقدار هوامش الأرباح التي يحصلون عليها, ومن ثم اقتراح تخفيضها, للحد من تلك الظاهرة, سعيا لخفض تكلفة المعيشة على المواطنين.
4 - دراسة أسباب الزيادة الظاهرة في أسعار المنتجات المحلية, وبخاصة تلك التي لا يدخل ضمنها عناصر خارجية, مثل منتجات الألبان, والخضار, ومواد التغليف والتنظيف والبلاستيك, نظرا لأن الزيادات لم تقتصر على المواد المستوردة, أو التي يدخل في تكوينها مواد خارجية, بل شملت مواد تنتج محليا بالكامل, في جو يسوده التسهيلات والتشجيع, وانعدام الضرائب والرسوم!
يُعد مقالي هذا تتمة لما سبق أن تحدثت عنه في مقالين سابقين حول هذه الظاهرة التي لم تعهدها المملكة من السابق (الاقتصادية 21/8 و5/9/1428هـ) طرحت من خلالها رؤية مستمدة من الواقع، ومن أفواه الناس، حول المشكلة وأسبابها ووسائل معالجتها، أضعها أمام من حملوا أمانة وضع الحقيقة أمام ولي الأمر، سواء في مجلس الشورى أو إمارات المناطق، وذلك من باب تبرئة الذمة، والإحساس بمسؤولية المواطنة وأداء الواجب.
والله من وراء القصد

bosaleh
22-10-2007, 10:39 AM
حول الموازنة العامة للدولة
عبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز - كاتب اقتصادي 11/10/1428هـ
Fax_2752269***********

تطلق كلمة (ميزانية) حسب الأعراف المالية على الأرقام المالية الفعلية, أي أن أرقامها أرقام فعلية حقيقية لفترة زمنية منتهية مثل الميزانيات التي تعلنها الشركات بعد انتهاء سنتها المالية، أما كلمة (موازنة) فهي أرقام تقديرية لفترة زمنية مقبلة, وتسمى في بعض الأحيان الموازنة التقديرية, وعادة ما تعد لأهداف رقابية وتخطيطية فهي تساعد على التنبؤ بالأحداث الاقتصادية وعلى ضبط المصروفات ومراقبة الإيرادات.
ورغم اختلاف المصطلحين إلا أن وزارة المالية لا تزال مصرة على تسمية الموازنة العامة للدولة الميزانية والإدارة المعنية بإعدادها الإدارة العامة للميزانية، وتبعها في هذا الخلط كثير من الصحف والكتاب رغم أنه مصطلح غير صحيح ويسبب لغطا في أوساط المهتمين بالمالية العامة.
والموزانة بشكل عام لا تحقق أهدافها الرقابية والتخطيطية إلا إذا أعدت بطريقة علمية سليمة من حيث الدقة في تقدير المصروفات والإيرادات والأخذ بالأولويات التي تنسجم مع الأهداف التخطيطية العليا وكذلك الرقابة على المصروفات والإيرادات بشكل منتظم ودقيق بطرق حديثة ومتطورة، ويضاف إلى ذلك المرونة في المناقلات التي لا بد منها, كما أنها تتطلب مناقشة شفافة مع جميع الجهات الحكومية الأخرى قبل إقرارها وقناعة تلك الجهات بالأرقام التقديرية التي ستعتمد لها ضمن مشروع الموازنة العامة بما في ذلك توزيعها على بنود الصرف المختلفة, فهي في نهاية المطاف المشرفة على قطاعات بعينها وتعلم ما تحتاج وما لا تحتاج إليه وما هو ضروري وغير الضروري وأخيرا فهي التي ستساءل عن أي قصور في عملها إذا كان ذلك ناتجا عن قلة الاعتمادات.
من هنا يلاحظ أن التقديرات التي تعلن ضمن الموازنة العامة للدولة في بداية كل عام تفتقد الدقة في جانب الإيرادات بالذات لأن وزارة المالية تعتمد أسلوبا شديد التحفظ عند تحديد أسعار النفط في حين أن كثيرا من المؤشرات لا تدعم تلك الأسعار المتحفظة وهذا ينتج عنه انخفاض شديد لفائض الموازنة المتوقع قياسا بالفائض الحقيقي وهو ما يتوقع حدوثه هذا العام.
في اعتقادي أن المرحلة التي تمر بها المملكة اليوم تتطلب تطويرا هيكليا في طريقة إعداد الموازنة العامة للدولة وتطوير آخر في الرقابة عليها وإشراك جهات أخرى في هذين العملين المهمين, مثل وزارة الاقتصاد والتخطيط وديوان المراقبة العامة ومندوبي الجهات الحكومية التي تعتمد لها موازنات منفصلة, ومجلس أعلى مستقل للبت في أي خلافات بين تلك الجهات ووزارة المالية لأن هذا يسهم في تفعيل عمل كثير من الجهات الحكومية التي تتحجج اليوم بقلة الاعتمادات وسيسهل على القيادة محاسبتها عن أي تقصير في عملها, والأهم أنه سيؤثر إيجابا في توجيه الاعتمادات لقنوات الصرف المهمة.
ومن حيث الرقابة على المصروفات فأعتقد أن أفضل طريقة لتحقيقها هي الشفافية في إعلان المخصصات المالية وصرفها لكل جهة حكومية على حد سواء، أكان ذلك عن طريق المواقع الرسمية على الإنترنت لتك الجهات أم الإعلان في الصحف, فهذا من شأنه أن يجعل منسوبي تلك الجهات والمهتمين والمتابعين رقباء على المال العام, وهو أسلوب ذاتي لا يتطلب كثيرا من الجهد, ولا سيما أن الدولة ـ أيدها الله ـ اعتمدت تأسيس هيئة لحماية النزاهة.
ويلاحظ كذلك أن الطريقة المعتمدة اليوم لعرض الموازنة العامة لا تفيد الباحثين والدارسين والمتابعين في التحليل والبحث والدراسة فأرقامها مجملة وموزعة حسب القطاعات والأولى أن تكون مفصلة حسب أبواب الصرف الأربعة لكل جهة حكومية لها موازنة منفصلة, مع الأخذ في الاعتبار الأرقام ذات الطابع السري.
لا أعلم إن كانت وزارة المالية تعمل على تطوير طريقة إعداد وعرض الموازنة العامة هذه الأيام إلا أنني أعتقد أنها لن تتأخر في ذلك لأنه تطور طبيعي يواكب المستجدات والتطلعات.

bosaleh
22-10-2007, 10:40 AM
عجز الحقائق لدى جور في قضية الإيثانول والمناخ
روبرت برايس - 11/10/1428هـ
الحقائق ليست مهمة، المهم هو التلفيق.. هذا هو الاستنتاج الرئيسي الممكن استخلاصه من حقيقة أن آل جور تم منحه جائزة نوبل للسلام الأسبوع الماضي.
إن تذمري ليس له علاقة بعلم الاحتباس الحراري أو ما إذا كان، أو لم يكن، ارتفاع درجة حرارة الكوكب حالياً سببه فقط أسبابا بشرية. بدلاً من ذلك، فإن السبب هو: فاز جور بالجائزة رغم أن فيمله الوثائقي، حقيقة غير ملائمة، يختتم بواحدة من أكثر التصريحات وقاحة وسخفاً أضيفت إلى أي فيلم.
قبل الشهادات الأخيرة، في جزء ينصح المشاهدين بما يمكنهم أن يفعلوا للإسهام في إبطاء ظاهرة الاحتباس الحراري، تظهر السطور التالية على الشاشة: "في واقع الأمر، يمكنك أن تقلل من انبعاثاتك من الكربون لتصل إلى الصفر".
مرة أخرى، النقطة ليست ما إذا كنت أوافق، أو لا أوافق مع وجهة نظر جور حول الاحتباس الحراري. بدلاً من ذلك، ينبع الاعتراض من هذه النقطة الواضحة: نحن البشر نتنفس. وأثناء ذلك، نخرج ثاني أكسيد الكربون. والفكرة أننا نستطيع بطريقة ما أن نلغي الغاز الذي ينتج عن تنفسنا - من خلال حيلة أرصدة الكربون، أو مصابيح الضوء الفلورسنت، أو أساطيل سيارات تويوتا – هي أمر غير ممكن ببساطة. وحقيقة لا أحد من عشرات الأشخاص الأذكياء الذين اشتركوا في إنتاج الفيلم- بمن فيهم تحديداً جور نفسه – توقفوا للأخذ في الاعتبار أن واقع إعلانهم يجعلني فضولياً.
تخيل أي فيلم وثائقي آخر - حول أي موضوع فعلياً- اختتم بسطر يعلن شيئاً ما مثل "بالمناسبة، العالم منبسط" سيكون المنتج وكل شخص اشترك في الفيلم أضحوكة العالم المعاصر. ورغم ذلك، عندما يتعلق الأمر بالادعاء بأنك "تستطيع أن تقلل انبعاثاتك من الكربون إلى الصفر"، تم إعطاء جور تصريحا مجانيا. والاستنتاج الواضح: الحقائق والعلم ليسا مهمين. إن ما يهم كما يبدو هو كم أنت مخلص لقضية نشر ما يطلق عليه جور "أزمة المناخ". وبناء عليه، حماس جور وليس حقائقه، هو الذي جعل جور يستحق جائزة نوبل.
وهذا يقودني إلى اعتراضي الآخر: فهو أمر رائع أن تقول إننا نعاني مشكلة من التغير المناخي، وربما يحدث ذلك، فماذا هو الحل إذن؟ لنضع الأمور بطريقة أخرى، في ضوء أن لجنة نوبل - وكثيرا من السياسيين والنشطاء يتفقون مع جور أن ثاني أكسيد الكربون سيء، فما العمل بعد ذلك؟
إن الاقتصاد العالمي (ومعظم البشر) يعتمدون بطريقة أو بأخرى على إطلاق ثاني أكسيد الكربون، والأغلبية الساحقة من تلك الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون نتيجة جانبية لاستهلاكنا من أنواع الوقود الأحفوري فتلك الأنواع من الوقود تسمح لنا أن نكون متنقلين ولنظل نحظى بالدفء، ونحسن مستويات معيشتنا عموما، وكما كان يمكن لديكار أن يقول: إننا بالتالي نطلق ثاني أكسيد الكربون.
لكن آل جور لا يقدم أي بدائل مهمة لأنواع الوقود الأحفوري التي نعتمد عليها لتدعيم حضارتنا، فما مقترحاته؟ حسناً، في نهاية "حقيقة غير ملائمة" يقدم جور وزملاؤه دليلا آخر أن الحقائق غير مهمة، وفي الفصل الذي يرشد المشاهدين نفسه حول ما يستطيعون القيام به لمكافحة الاحتباس الحراري، يدمج قضايا الاحتباس الحراري واستقلال الطاقة بالاقتراح أن يشجعوا أكبر عمل مخادع للأزمنة الحديثة: الإيثانول، فالنص الذي يظهر على الشاشة ينصح المشاهدين: "قللوا الاعتماد على النفط الأجنبي وساعدوا المزارعين على زراعة أنواع الوقود الكحولي".
وكان يمكن مع النزر اليسير من البحث في القضية – أن يظن جور وزملاؤه أن أنواع الوقود الكحولي - وحتى مع الدعم الضخم - لن تحدث أي علاج مهم في عادة الوقود الأحفوري للعالم. وفي الحقيقة فإن الإيثانول وأنواع الوقود الإحيائي عموما قد تجعل الاحتباس الحراري أسوأ وقد وجدت دراسة أخيرة بقيادة عالم الكيمياء الحائز على جائزة نوبل بي جيه كروتزن، والتي نشرت في مجلة Atmospheric Chemistry And Physics إن أنواع الوقود الإحيائي التي تصنع من اللفت والذرة تطلق أكسيد النترين تبلغ ضعفي ما كان يعتقد في السابق - وأكسيد النترين أقوى بنحو 300 مرة كغاز دفيئة من أكسيد الكربون.
وقام المشارك في تأليف التقرير، كيث سميث، من جامعة أدنبرة، بتلخيص الدراسة قائلا: إن أنواع الوقود الإحيائي المتزايدة "ربما تكون بلا فائدة وهي في الحقيقة تجعل قضية المناخ أسوأ".
وقال آل جور، العام الماضي، لمجلة "كريست": "إن الإيثانول يمكن أن يكون مصدراً هائلاً للطاقة، وبالذات فيما يتعلق بقطاع النقل، حيث يمكنك أن تشاهده في كل مكان، ويمكنك أن تشاهد المزيد من مركبات الوقود المرن، وكذلك عمليات جديدة تستفيد من المخلفات كمصدر للطاقة. وبالتالي فإنه ليست هناك حاجة لاستهلاك النفط في تلك العمليات".
غير أن هذه المادة بعيدة عنا لعدة عقود. وهذا ليس رأي شركات النفط الكبرى، بل إنه صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، حيث أفادت وكالة الأبحاث الاقتصادية الشهر الماضي أنه بينما يتمتع هذا الوقود "ببعض احتمالات الاستخدام على المدى الطويل، فإن هناك حاجة إلى كثير من الأبحاث حتى يصبح مجدياً من الناحية التجارية، وحتى يتجاوز الحد الأدنى البالغ 250 مليون جالون من مصادر الوقود الجديدة لعام 2013 حسبما ورد في قانون سياسة الطاقة لعام 2005.
ولغرض المناقشة والمجادلة فقط، دعونا نفترض أن وزارة الزراعة الأمريكية على خطأ، ودعونا نفترض أبعد من ذلك أن هذا الوقود، في ظل حصوله على دعم فيدرالي كاف، فإنه سيمثل اختراقاً علمياً ويتوسع بالدرجة التي شهدناها بخصوص الإيثانول المستخرج من الذرة. واستغرق الأمر أكثر من عقدين من الدعم السخي حتى أمكن إنتاج خمسة مليارات جالون من الإيثانول سنوياً. وتزود هذه الصناعة الولايات المتحدة في الوقت الراهن بـ 1 في المائة فقط من احتياجاتها النفطية، بينما تستهلك 14 في المائة من إنتاج الذرة في البلاد. وإذا ما سار الإيثانول السيليوزي على المسار ذاته، فإن عام 2030 يمكن أن يشهد إنتاج كميات منه تعادل 1 في المائة من الاحتياجات النفطية الأمريكية. وعلى ذلك، فإن السؤال المحوري الذي يجب على آل جور الإجابة عنه هو: هل يمكن اعتبار إسهام هذا الوقود بـ 1 في المائة من احتياجات أمريكا النفطية، إنجازاً ضخماً؟
هذه هي الحقائق. ومن المحزن أنه يبدو أن لجنة جوائز نوبل لا تعبأ بها.

bosaleh
22-10-2007, 10:42 AM
كل الناس يمكن أن يتأثروا بالإعلام .. إلا أنا!
د. عمار بكار - رئيس تحرير موقع العربية ـ نت 11/10/1428هـ
ammarba***********

هناك نظرية علمية شهيرة تقول إن الناس يميلون عادة للاعتقاد أن الآثار السلبية للإعلام والتلفزيون والظواهر الاجتماعية عموما تترك تأثيرها على الآخرين بينما هم لا يتأثرون بها. بكلمات أخرى، يتحدث الناس عن الآثار السلبية بأنواعها، ولديهم شعور داخلي أن هذا لا يشملهم بل يشمل الآخرين من حولهم فقط.
هذه النظرية تفسر بشكل جميل العديد من السلوكيات التي يمكن ملاحظتها بسهولة في المجتمع العربي، ورغم أنني لا أعرف أن النظرية تم بحثها في العالم العربي، رغم أن هناك مئات الدراسات عليها في أمريكا وأوروبا، إلا أن من الواضح أن العرب لا يختلفون عن غيرهم في هذا الأمر، فالناس يميلون لمشاهدة التلفزيون بكثافة، بينما هم في الوقت نفسه يؤكدون على الآثار السلبية لهذا الأمر، وتجد الأب في الأسرة يسمح لنفسه بمشاهدة برنامج ما، بينما يمنع أسرته من ذلك لاعتقاده بآثاره السلبية.
ويبدو لي أن فهم هذه النظرية مهم جدا لنا، لأن هذه النظرية التي تدعى نظرية "أثر الرجل الثالث" Third-Person Effect تشرح لنا لماذا يبالغ الناس بشكل غير عادي في مجتمعاتنا في الحديث عن الآثار السلبية وسيئات الإعلام أو غيره من الظواهر، رغم أنهم يشاركون كل يوم في استهلاك وسائل الإعلام نفسها، فتجد شخصا يتحدث بالتفصيل (الذي يدل على استهلاكه اليومي) عن "مصائب" الفيديو كليب، وتجد آخر يتحدث عن "الفساد" في المسلسل اليومي الذي هو شخصيا يتابعه.
الأبحاث العلمية توضح أن الأشخاص الذين يقعون تحت "أثر الرجل الثالث" يميلون للمطالبة بالرقابة على الإعلام، وهذا يفسر بوضوح كيف أن المجتمع العربي، الذي يحتاج حاجة ماسة إلى أسباب عديدة لأقصى حد ممكن من حرية التعبير، كيف أن هذا المجتمع يهاجم ويطالب بالرقابة والقيود على القنوات التلفزيونية التي يشاهدها كل يوم بكثافة غير عادية كذلك. بل إن أكثر ما يواجهه الإعلامي في عالمنا العربي أنه عندما يفتح الإعلام الملفات الساخنة والجريئة مثل الاغتصاب أو زنا المحارم أو الثقافة الجنسية، وهي مهمة بالتأكيد، يأتي صوت الفرد العربي الذي بقدر ما هو موافق على أهمية هذه القضايا إلا أنه يرى عدم طرحها لأنها ستفتح عيون "الآخرين" في المجتمع على ما لا ينبغي لهم أن يعرفوه.
الأشخاص الذين يقعون تحت هذا الأثر أيضا يميلون للمبالغة في تقدير الآثار السلبية، وهو واضح في الخطاب العربي اليومي، فهم يعتقدون فعلا أن برنامج تلفزيوني معين سيجعل "شباب الأمة" في منحدر عميق، وهم بذلك يقللون من قيمة عوامل المناعة الذاتية لدى المشاهد والمرتبطة بالتربية والثقافة والقيم العامة. لهذا السبب، فإن انتشار هذه الطريقة من التفكير في المجتمع يوجد ميلا اجتماعيا واسعا للضغط على أنظمة التعليم الجامعي لتجنب الحديث عن قضايا كثيرة اعتقادا أنهم بذلك يحمون الشباب من القضايا التي ينبغي ألا يتعرضوا لها ويتأثروا بها.
ورغم أن الأبحاث ركزت في نسبة عالية منها على التلفزيون لأن الباحث الأصلي الذي جاء بهذه النظرية في عام 1983 واسمه فيليبس ديفيسون ركز على التلفاز، إلا أن دراسات أخرى أوضحت أن هذا يمتد لمختلف الظواهر الاجتماعية بما في ذلك بيئة العمل والعلاقات الشخصية وغيرها، فالناس مثلا في عالمنا العربي قد يعتقدون أن قوانين الحريات ستنشر الفساد في المجتمع، ولكنهم هم أول من يحاول الاستمتاع بهذه الحرية لأنهم لا يرون أنفسهم جزءا من ذلك. الطريف أن إحدى الدراسات وجدت أن النساء يقعن عادة تحت هذا التأثير أكثر من الرجال، وكان هذا واضحا في دراسة طبقت على المواد الجنسية على شبكة الإنترنت.

ما تفسير هذه الحالة عموما؟
هناك تفسيرات كثيرة، ولكن الأقرب منها والأكثر انتشارا في الدراسات العلمية المعنية بهذه النظرية هي أن الإنسان يملك عن نفسه صورة ذهنية إيجابية، وتقوى الصورة عندما يقارن نفسه بالآخرين، وهو بالمقابل يميل عادة لأن يمتلك صورة ذهنية سلبية عن الآخرين بما في ذلك أفراد أسرته.
أحد الكتاب الذين ناقشوا الموضوع استخدم عنوانا جميلا سرى بعد ذلك في الكتابات التي تتناول هذه النظرية لاحقا حين سمى أولئك الذين يحملون هذا الشعور بأن حديثهم دائما ينصب على "مصلحة الآخرين" For the good of others، بينما هم يعتقدون جازمين أنهم خارج إطار اعتبارات المصلحة العامة وسد الذرائع وتجنب الشر لأنهم يشعرون بحصانتهم الذاتية نحو ذلك.
استمع إلى حديث نفسك، فمن المحتمل أنك في كثير من الأحيان ترى أن الآخرين هم الضحايا، والإعلام هو الجاني، وأنت خارج إطار التأثير !!

bosaleh
22-10-2007, 10:45 AM
شــركة اســمنت المنطقة الشـــرقية تعلن عن النتائج المالية الأولية ( التقديرية ) للفترة المنتهية في 30/09/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 08:47:56

حققت شركة اسمنت المنطقة الشرقية ارباحا صافية عن الفترة المالية الاولية (لمنتهية في 30/09/2007 بلغت (430)مليون ريال (تقديري )مقارنة بــ(335) مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بزيادة قدرها28 % (تقديري)كما بلغت الارباح التشغيلية (412) مليون ريال تقديري مقابل (329) مليون ريال لذات الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 25%( تقديري )وبلغت ربحية السهم للفترة 5ريالات (تقديري)مقارنة بـ 3.9ريال للفترة السابقة . وحققت الشركة ارباحا صافية عن الربع الثالث من عام 2007 بلغت (134)مليون ريال (تقديري)مقابل (119) مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بزيادة قدرها 12.6% وتعود اسباب الزيادة في ارباح الشركة الى تحسن معدلات الاداء في الانتاج والمبيعات علما بأن الشركة ستقوم بنشر البيانات المالية الأولية بعد الانتهاء من مراجعتها من قبل مدققي حسابات الشركة

الوقت كالسيف
22-10-2007, 10:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصبحكم الله بالخيرات

bosaleh
22-10-2007, 10:46 AM
"مبرد" تعلن نتائجـها الـمالـية الأولـية للـفتـرة المـنتهـية في 30/09/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 09:16:22

تعلن الشركة السعودية للنقل البري "مبرد" أن النتائج المالية الأولية للشركة أظهرت في نهاية الفترة المالية المنتهية في 30/09/2007م صافي أرباح مقدارها (7) مليون ريال مقابل خسائر صافية قدرها (8.8) مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض المصروفات التشغيلية والإدارية مع زيادة في الإيرادات الأخرى والاستثمارات، مما أدى إلى زيادة ربحية السهم (0.39) ريال مقابل خسارة (0.49) ريال للسهم لنفس الفترة من عام 2006م، كما بلغ صافي الأرباح التشغيلية عن الفترة المنتهية في 30/09/2007م (3.9) مليون ريال مقابل (2.08) مليون ريال لنفس الفترة من عام 2006م أي بزيادة قدرها (87%)، وأظهرت النتائج المالية الأولية للشركة للربع الثالث من عام 2007م أرباحاً صافيه (4.04) مليون ريال مقابل خسائر صافية (14.01) مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2006م، كما بلغت الأرباح التشغيلية للربع الثالث من عام 2007م (1.54) مليون ريال مقابل أرباح تشغيلية قدرها (857) ألف ريال عن نفس الفترة من العام الماضي 2006م أي بزيادة قدرها (80%).

bosaleh
22-10-2007, 10:48 AM
سـاب يعلن عن نتائجه الماليه الاولية للفتره المنتهيه في 30/09/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 09:22:37

أعلن ساب عن تحقيق أرباح صافية بلغت1,902مليون ريال سعودي لفترة التسعة أشهر المنتهية في30/9/2007 ويمثل ذلك انخفاضاً قدره553مليون ريال سعودي،أي بنسبة22.5%مقارنة بصافي الأرباح المحققة لنفس الفترة من عام 2006م،والتي بلغت2,455مليون ريال سعودي إلا أن الأرباح الصافية لفترة الثلاث أشهر المنتهية في30/9/2007م بلغت651مليون ريال سعودي ويمثل ذلك زيادة قدرها5ملايين ريال سعودي أي بنسبة0.8%،مقارنة بمبلغ 646مليون ريال سعودي لنفس الفترة من عام2006م.هذا وقد بلغ العائد على السهم5.07ريال سعودي لفترة التسعة أشهر المنتهية في30/9/2007م،بانخفاض نسبته22.5%مقارنة بمبلغ6.55ريال سعودي لنفس الفترة من عام 2006م.كما أنخفض دخل العمليات البالغ3,155ريال سعودي خلال التسعة أشهر المنتهية في30/9/2007 بمبلغ450 مليون ريال سعودي أي بنسبة 12.5%مقارنة بمبلغ3,605مليون ريال سعودي في نفس الفترة من العام السابق.وبلغت ودائع العملاء70.3 بليون ريال سعودي في30 /9/2007م بزيادة10.6بليون ريال سعودي أي بنسبة17.8%مقارنة بمبلغ59.7بليون ريال سعودي في نفس الفترة من العام السابق.كما بلغت قروض وسلف العملاء 54.2بليون ريال سعودي كما في30/9/2007م بزيادة قدرها13.0بليون ريال سعودي أي بنسبة31.6%عما كانت عليه في نفس الفترة من عام2006م حيث كانت41.2بليون ريال سعودي وقد بلغت محفظة الاستثمارات بالبنك17.0 بليون ريال سعودي كما في30/9/2007م مقارنة بمبلغ16.6بليون ريال سعودي في30/9/2006م.كما بلغ إجمالي الأصول89.6بليون ريال سعودي كما في30/9/2007م،بزيادة قدرها12.3بليون ريال سعودي،أي ما يمثل ارتفاعا بنسبة15.9%مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.وفي معرض تعليقه عن هذه النتائج صرح السيد/جون كفرديل، العضو المنتدب للبنك قائلاً:"يسرني أن أعلن أن الأداء المالي لساب واصل نموه المستقر كما كان الحال عليه في الأرباع الثلاثة الأولى من عام2007وعلى الرغم من الانخفاض في دخل أعمال الوساطة والصناديق الاستثمارية لتسعة اشهر من عام 2007مقارنة بعام2006 فقد كانت أرباح الربع الثالث التي حققها البنك مماثلة للأرباح التي حققها في نفس الفترة من العام السابق.ويعكس هذا الإنجاز نجاح تركيزنا المتزايد على الأنشطة المصرفية الأساسية واستثمارنا في الموظفين والأنظمة المصممة لدعم هذه الأنشطة،كما أن الزيادة البالغة31.6 % في القروض والسلف مقارنة عما كانت عليه في 30/9/2006 تعكس متانة علاقاتنا مع الشركات و التي تم تعزيزها بتشجيع النمو في أعمالنا للخدمات الفردية وخاصة البطاقات وعروض الرهن العقاري،كما تم دعم هذا النمو في القروض بزيادة قدرها 17.8% في ودائع العملاء والتي ساهمت بزيادة في دخل صافي الفوائد بمبلغ 341 مليون ريال سعودي وتمثل نسبة 18%.وباستثناء المساهمة المنخفضة من أعمال الوساطة وصناديق الاستثمار فإن الدخل من الخدمات المصرفية الأساسية غير المرتبطة بأسواق الأسهم ارتفع بمبلغ214مليون ريال أي بنسبة 15% مقارنة بالتسعة أشهر الأولى من عام 2006م.

bosaleh
22-10-2007, 10:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصبحكم الله بالخيرات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صباحك الله بالرضا والعافية

bosaleh
22-10-2007, 10:51 AM
تعلن شركة الجوف للتنمية الزراعية(الجوف)عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية فى30/09/2007 م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 09:25:36

صرح صاحب السمو الملكي الأمير /عبد العزيز بن مشعل آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة الجوف للتنمية الزراعية بأن القوائم المالية الأولية للفترة المنتهية فى 30/09/2007 م تظهر أن صافى الربح بعد الزكاة الشرعية قد بلغ 23.286.400 ريال للفترة المنتهية في 30/09/2007 م مقارنة بـ 18.348.104ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة مقدارها 27% ويعزى الزيادة الى زيادة الانتاجية و زيادة الكمية المباعة هذا العام حيث بلغ نصيب السهم الواحد من صافى الأرباح للفترة لعام 2007 م مبلغ 1.16ريال مقابل 0.92 ريال لنفس الفترة من عام 2006م. وبلغ الربح التشغيلى للنشاط 23.899.008ريال للفترة المنتهية في 30/9/2007 م مقارنة 10.876.098 ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة مقدارها 120% ونشير إلى أن الزيادة الكبيرة في الربح التشغيلى للنشاط خلال الفترة مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي يعزى إلي زيادة المبيعات وارتفاع أسعار بيع بعض المنتجات وتخفيض التكاليف وزيادة معدلات الإنتاجية حيث بلغ معدل النمو في المبيعات بنسبة28%.ونشير ان صافى ارباح الثلاثة شهور المنتهية فى 30/9/2007 م بلغت 12.939.441 ريال مقارنة ب 7.605.669 ريال أي بنسبة زيادة بلغت 70%

bosaleh
22-10-2007, 10:53 AM
تعلن الغذائية عن النتائج المالية الأولية للفترة المالية المنتهية في 30/09/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 10:33:55

أعلنت شركه المنتجات الغذائية بأنها قد حققت أرباحا صافيه عن تسعة الأشهر الأولى من العام 2007 م مبلغ 8.884.656 ريال مقارنه لنفس الفترة من 2006 م والتي بلغت 45.989.029 ريال بنسبه انخفاض(81)% ويعود انخفاض أرباح عام 2007 م إلى بيع ارض الشركة عام 2006م وقد بلغت الأرباح التشغيلية عن نفس الفترة 9.694.005 ريال مقابل أرباح تشغيلية 527.489 ريال عن نفس الفترة من عام 2006 م بنسبه ارتفاع 1737% كما بلغت ربحيه السهم 44 هلله لتسعة الأشهر الأولى من العام 2007م مقابل 2.3 ريال عن نفس الفترة من العام 2006م كما بلغت صافى الأرباح للربع الثالث من العام 2007م 1.122.887ريال مقابل أرباح 897.140 ريال لنفس الفترة من العام 2006م بنسبه ارتفاع 25% وبلغت الأرباح التشغيلية عن الربع الثالث لعام 2007م مبلغ 1.544.740 ريال مقارنه بأرباح الربع الثالث لعام 2006م مبلغ 573.600 ريال بنسبه ارتفاع 169% وتعود أسباب انخفاض الأرباح لتحمل الشركة خسائر إطفاء مصاريف شراء سندات لديها في الربع الثالث 2007 م مبلغ 1.193.489ريال بعد أن قامت الشركة ببيع تلك السندات في هذا الربع ضمن برنامج أسلمت استثمارات الشركة والتي كان مقرر إطفائها حتى 15/07/2008م، وقد تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض البيانات للفترة الحالية .

محمد زايد
22-10-2007, 03:43 PM
تداول" تعلن انتهاء العمل بالإجراءات المؤقتة لأول 3 أيام من تشغيل النظام الجديد
2007-10-22 15:31:10



تعلن السوق المالية السعودية (تداول) انه ابتداء من يوم غد الثلاثاء 23/10/2007م سيتم استقبال الأوامر خلال فترة ما قبل الافتتاح في موعدها الاعتيادي وذلك من الساعة العاشرة 10:00 صباحا. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت (تداول) الأسبوع الماضي اتخاذها إجراءات فنية مؤقتة بخصوص تمديد فترة ما قبل الافتتاح لأول ثلاثة أيام من تشغيل النظام الجديد. كما أنه سيتم استقبال الأوامر (ذات صلاحية أكثر من يوم) اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

@ابومحمد@
22-10-2007, 03:43 PM
الســــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تداول" تعلن انتهاء العمل بالإجراءات المؤقتة لأول 3 أيام من تشغيل النظام الجديد
2007-10-22 15:31:10



تعلن السوق المالية السعودية (تداول) انه ابتداء من يوم غد الثلاثاء 23/10/2007م سيتم استقبال الأوامر خلال فترة ما قبل الافتتاح في موعدها الاعتيادي وذلك من الساعة العاشرة 10:00 صباحا. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت (تداول) الأسبوع الماضي اتخاذها إجراءات فنية مؤقتة بخصوص تمديد فترة ما قبل الافتتاح لأول ثلاثة أيام من تشغيل النظام الجديد. كما أنه سيتم استقبال الأوامر (ذات صلاحية أكثر من يوم) اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

abu mesharey
22-10-2007, 03:45 PM
يعطيهم العافيه

الحق ان الشغل الآن نظيف

الله يديم

شرواك
22-10-2007, 03:45 PM
تعلن السوق المالية السعودية (تداول) انه ابتداء من يوم غد الثلاثاء 23/10/2007م سيتم استقبال الأوامر خلال فترة ما قبل الافتتاح في موعدها الاعتيادي وذلك من الساعة العاشرة 10:00 صباحا. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت (تداول) الأسبوع الماضي اتخاذها إجراءات فنية مؤقتة بخصوص تمديد فترة ما قبل الافتتاح لأول ثلاثة أيام من تشغيل النظام الجديد. كما أنه سيتم استقبال الأوامر (ذات صلاحية أكثر من يوم) اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

bosaleh
22-10-2007, 03:55 PM
(خبر تصحيحي ) دعوة للترشح لعضوية مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي للدورة القادمة من 1/1/2008م ولغاية 31/12/2010م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 15:25:46

بالإشارة إلى الإعلان المنشور على تداول بتاريخ 8/10/2007م بخصوص دعوة مساهمي البنك السعودي الهولندي الراغبين في الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة والتي ستبدأ اعتباراً من تاريخ 1/1/2008م ولغاية 31/12/2010م ، وحيث أنه ورد عن طريق الخطأ بأن آخر موعد لإستلام طلبات الترشيح هو نهاية عمل يوم الأربعاء 12/10/1428هـ الموافق 24/10/2007م . يؤكد البنك السعودي الهولندي بأن آخر موعد لإستلام الطلبات هو نهاية عمل يوم الأحد 16/10/1428هـ الموافق 28/10/2007م . لذا لزم التنويه.

bosaleh
22-10-2007, 03:57 PM
شركة التعاونية للتأمين تعلن عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/09/2007 روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 15:46:13

تعلن شركة التعاونية للتأمين عن تحقيق صافى أرباح للتسعة أشهر الأولى من العام 2007م قدرها 489 مليون ريال مقارنة بـ 367 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2006 وبزيادة قدرهـا 33 % وعليه فقد زادت ربحية السهم لتصبح 9.79 ريال/ للسهم مقارنة بـ 7.34 ريال / للسهم لنفس الفترة من العام 2006. كما بلغت أرباح الربـع الثالث للعام الجاري 103 مليون ريال مقارنة بـ 104 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بانخفاض قدره 1 %. وبالتالي حققت الشركة 404 مليون ريال من فائض عمليات التأمين (الأرباح التشغيلية) للتسعة أشهر الأولى من العام 2007م مقارنة بـ 290 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2006م بزيادة قدرها 39% مما أدى الى زيادة حصة المساهمين من فائض عمليات التأمين لتبلغ 363 مليون ريال للتسعة أشهر الأولى من العام 2007م مقارنة بـ 261 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2006م بزيادة قدرها 39%. ويعود السبب في زيادة أرباح الشركة إلى زيادة أيرادات أستثمارات عمليات التأمين للتسعة أشهر الأولى من العام 2007م حيث بلغت 227 مليون ريال مقارنة بـ 84 مليون ريال لنفس الفترة من العام 2006م بزيادة قدرها 170% بالأضافة إلى زيادة إجمالي أقساط التأمين المكتتبة للتسعة أشهر الأولى من العام 2007م بنسبة 11 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2006م.

bosaleh
22-10-2007, 04:02 PM
تعلن الزامل للصناعة عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/09/2007 روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 15:58:00

أعلنت الزامل للصناعة النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/09/2007 وذلك وفق تصريح للمهندس خالد عبدالله الزامل، عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة. حققت الشركة ـ ولله الحمد ـ أرباحاً صافية للفترة المنتهية في 30/09/2007 بلغت 161,3 مليون ريال سعودي بعد احتساب مخصصات الزكاة الشرعية، مقارنة بمبلغ 154,7 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من العام الماضي، وهي زيادة بلغت نسبتها 4,3% بسبب ارتفاع ملحوظ في المبيعات. علماً بأن الأرباح الصافية المحققة في الفترة نفسها خلال العام الماضي تضمنت أرباحاً غير تشغيلية تحققت من بيع استثمارات في سوق الأسهم بلغت قيمتها 22 مليون ريال سعودي. كما بلغت الإيرادات الإجمالية للمجموعة 2780,3 مليون ريال سعودي بزيادة 31,5% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006. وكذلك ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 17,9% لتبلغ 836,5 مليون ريال سعودي. من جهة أخرى بلغت الأرباح التشغيلية للمجموعة خلال الفترة المنتهية في 30/09/2007 مبلغاً وقدره 230,5 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 183,8 مليون ريال سعودي وهي تمثل زيادة بنسبة 25,4% عن العام الماضي. وقد بلغ ربح السهم الواحد بعد خصم مخصص الزكاة الشرعية 3,59 ريال مقابل 3,44 ريال بزيادة نسبتها 4,3%. وبالنسبة لنتائج الربع الثالث (الثلاثة أشهر من 01/07/2007 لغاية 30/09/2007) فقد بلغت الأرباح الصافية فيها مبلغاً وقدره 58,7 مليون ريال سعودي بزيادة نسبتها 1,6% عن أرباح الفترة المماثلة من العام الماضي والتي بلغت 57,8 مليون ريال سعودي. ويقول المهندس خالد الزامل: " بفضل الله كان أداء الشركة جيداً، وذلك من خلال مصانع الشركة المنتشرة في السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وفيتنام وإيطاليا، في هذه الفترة نتيجة لزيادة المبيعات محلياً وعالمياً. وقد ارتفعت نسبة صادرات الشركة خلال الأشهر التسعة ألولى من السنة بنسبة 37,4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وهي ما تمثل حوالي 38% من إجمالي المبيعات".

حاذق
22-10-2007, 04:11 PM
السوق السعودي: سهم"كيان للبتروكيماويات" يغلق عند أعلى سعر له منذ الإدراج و المؤشر يواصل صعوده و يقترب من مستوى 8200

أرقام 22/10/2007
أنهى السوق السعودي يومه السادس على التوالي مرتفعا بمقدار 64 نقطة عند 8187 نقطة وسط تداولات متوسطة بلغت 6.4 مليار ريال، و كان المؤشر قد تمكن اختراق حاجز 8200 نقطة قبيل الإغلاق بنصف ساعة بدعم قوي من سهم "سابك" الذي سجل خلال التداولات أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2006 عند 143.5 ريال قبل أن يشهد السهم عمليات جني أرباح سريعه ليقفل على 142.5 ريال (+2.5) وسط تداولات جيده بلغت 2.3 مليون سهم، يذكر أن السهم شهد خلال ساعات التداول تذبذبا في أدائه بين الصعود و الهبوط بين مستوى 138.75 ريال و 143.5 ريال.

وتميز السوق اليوم بتداولات كثيفة على سهم "كيان" هي الأعلى له باستثناء تداولات الأسبوع الأول من إدراجه، حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 44.5 مليون سهم، ساهمت في صعود السهم بمقدار 0.75 ريال خلال التداولات ليصل إلى مستوى 13.5 ريال و هو أعلى إغلاق له منذ إدراجه.

وعلى نفس الصعيد فقد شهد السوق صعود سهم "سبكيم" إلى مستوى 40.0 ريال خلال التداولات و هي المره الأولى التي يصعد بها السهم إلى هذا المستوى منذ أغسطس الماضي مع تداولات قوية تجاوزت 4 ملايين سهم ليقفل السهم عند 39.75 ريال (+1.25)، كما صعد سهم "سامبا" إلى 124.5 ريال (+3.0) مع تداولات قويه تجاوزت معدل التداولات اليومية لأخر ثلاثة شهور عند 143 ألف سهم، وكان سهم "الكابلات" قد أقفل عند 44.5 ريال (+1.5) بعد أن وصل إلى 45.5 ريال وهو المستوى الذي لم يصل إليه منذ أكتوبر 2006.

وشهد السوق اليوم مضاربات قوية على أسهم قطاع التأمين أبرزها سهمي "ساب تكافل" و "ميدغلف" الذين شهدا تداولات قويه جدا بلغت 3.95 مليون سهم و 4.52 مليون سهم على التوالي، فيما أقفل سهم "ولاء للتأمين" مرتفعا بالنسبة القصوى عند 59.75 ريال (+5.25).

فهد88
22-10-2007, 04:44 PM
أشكرك أخي الكريم (bosaleh) وجزاك الله خيراً .. تحياتي،،

الـفـهـد
22-10-2007, 05:16 PM
مشكور وبارك الله فيك

bosaleh
22-10-2007, 06:30 PM
تعلن شركة فيبكو عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/ 09 / 2007م . روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-10-22 16:51:15

حققت شركة تصنيع مواد التعبئة و التغليف ( فيبكو ) أرباحاَ صافية للفترة المنتهية في 30 / 09 2007م قدرها ( 10,470,000 ) عشرة ملايين و أربعمائة وسبعون ألف ريال مقارنة بـ ( 9,075,000 ) تسعة ملايين وخمسة وسبعون ألف ريال لنفس الفترة من عام 2006م بنسبة زيادة 15 % و يأتي هذا التحسن بسبب زيادة صافي المبيعات بنسبة 11 % تقريباً لتصل إلى (107) مليون ريال مقابل ( 96,6) مليون ريال لنفس الفترة من عام 2006م وانخفاض الاستهلاك نتيجة انتهاء الاستهلاك لبعض خطوط الإنتاج. كما أن الأرباح الصافية للربع الثالث من عام 2007 بلغت ( 2,8 مليون ريال ) اثنان مليون وثمانمائة ألف ريال مقارنة بالربع الثالث لعام 2006م حيث كانت ( 2,7 مليون ريال ) اثنان مليون وسبعمائة ألف ريال ( أي بزيادة قدرها 3,7 % تقريباً ) . أما الأرباح التشغيلية للتسعة شهور من هذا العام 2007م بلغت ( 11,03مليون ريال ) إحدى عشر مليون وثلاثون ألف ريال مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2006م حيث كانت ( 10,2 مليون ريال ) عشرة مليون ومائتان ألف ريال. أي بزيادة بلغت نسبتها 8 % تقريباً. وبلغت ربحية السهم ( 1,52 ) مقابل ( 1,32 ) ريال عن نفس الفترة من العام السابق.

bosaleh
22-10-2007, 06:32 PM
أشكرك أخي الكريم (bosaleh) وجزاك الله خيراً .. تحياتي،،
الله يـجـزاك خـيـر يافـهـد

bosaleh
22-10-2007, 06:34 PM
مشكور وبارك الله فيك
الله يـجـزاك خـيـر

اشراقة قلم
22-10-2007, 08:41 PM
http://www.yousif15.com/samialthnian/line/line-004.gif
http://www.uaeboys.net/vb/imgcache/1597.imgcache

شرار
22-10-2007, 08:59 PM
بارك الله فيك مع الشكر