المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 4 / 10 / 1428هـ الموافق 15 / 10 / 2007 م


سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:45 AM
http://www.up07.com/up6/uploads/09be568aed.jpg (http://www.up07.com/up6)

http://www.up07.com/up6/uploads/cbbc06e5ac.jpg (http://www.up07.com/up6)

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:48 AM
الاتصالات السعودية تواصل تخفيضاتها بنسبة 50% على جميع المكالمات الدولية الصادرة من الهاتف خلال عيد الفطر


http://www.up07.com/up6/uploads/25020cd07e.jpg (http://www.up07.com/up6)


تواصل شركة الاتصالات السعودية تقديم عرض التخفيضات الكبيرة التي وصلت إلى نسبة 50% على جميع المكالمات الدولية الصادرة من الهاتف وكبائن الاتصال وبطاقات الاتصال المدفوع خلال أيام عيد الفطر المبارك ، حيث لاقى العرض استحسان عملاء الهاتف الثابت وسجل إقبالا كبيرا على كبائن الاتصال المنتشرة في جميع مدن المملكة وأيضا على بطاقات الاتصال المسبقة الدفع ، وقد شهد العرض الذي بدأ من الساعة السادسة من صباح اليوم الأول من عيد الفطر المبارك الموافق 1شوال 1428ه، و يستمر إلى تمام الساعة السادسة من صباح اليوم الرابع الموافق 4شوال 1428ه إقبالا منقطع النظير.
وتحرص الاتصالات السعودية من خلال هذه العروض على المشاركة الفعالة في المناسبات الإسلامية ودعم أواصر التواصل بين الأقارب والأصدقاء في كافة أنحاء العالم حيث تبذل الشركة الجهود الحثيثة من أجل أن ينعم عملاؤها بأفضل العروض وأحدث التقنيات الحديثة التي تقدمها ثامن أكبر شركة اتصالات على مستوى العالم وأكبر شركة وطنية على مستوى المنطقة، وبهذه المكانة فإن شركة الاتصالات السعودية تعتبر صاحبة الريادة في توفير أفضل التقنيات التي بدورها ساهمت بشكل جوهري في تطوير البنية التحتية للاقتصاد الوطني، مما يساعد في نهاية المطاف على تحقيق معدلات نمو اقتصادي مميز.

الجدول التالي يوضح بعض أجور مكالمات الدول العربية والإسلامية بعد الخصم:

وتأتي هذه التخفيضات امتدادا لعروض عديدة تقدمها شركة الاتصالات السعودية لمشاركة عملائها والمقيمين الاحتفالات بالمناسبات المختلفة. حيث احتفلت الشركة مؤخراً بمناسبة اليوم الوطني السعودي، وقدمت لعملائها بهذه المناسبة عرضاً مميزاً يمكنهم من إجراء جميع المكالمات الداخلية بين مدن المملكة من الهاتف إلى الهاتف وخدمة الاتصال المرئي 3من الجوال مجاناً، بالإضافة إلى عروض التخفيضات الأخرى المقدمة من الشركة خلال الأشهر الماضية المتميزة بشفافية ووضوح الأسعار، ومنها تخفيضات 50% التي تواصل تقديمها بمناسبة الأيام الوطنية لدول العالم التي سبق وقدمتها الشركة إلى العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية ومصر واندونيسيا والفلبين والمغرب وباكستان والهند. الجدير بالذكر أن شركة الاتصالات السعودية أطلقت مؤخراً خدمة آفاق DSL شامل التي تقدم خدمات انترنت متكاملة وبسعات تحميل لا محدودة بدون قيد أو شرط تحت سقف آفاق شامل، ويتم من خلالها دمج رسم الخدمة واشتراك الانترنت وخط الهاتف في الدورة الفوترية لفاتورة العميل، وتقدم الشركة بهذه الخدمة الدعم الكامل لخدمات ما بعد التركيب وتضمين إجمالي الأجور في فاتورة هاتف العميل. كما أن التخفيضات الكبيرة التي أطلقتها الشركة في خدمة آفاق DSL والتي تصل إلى 55% مازالت مستمرة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:48 AM
الوعي الاستثماري



عبدالله الجعيثن
كلما كتبنا عن أهمية التحليل الأصولي قال كثيرون: إن الربح في أسهم المضاربة.. أسهم الخشاش.. الأسهم التي لا يعتمد سعرها في السوق على عائدها - إن كان لها عائد - ولا على قيمتها الدفترية، بل على المضاربة البحتة، واتفاق المجموعات على رفع سعر السهم إلى الأعالي لتحقيق أرباح سريعة وكبيرة..
ونقول لهؤلاء إن المستقبل هو للاستثمار المبني على العائد المجدي (مكرر السعر المغري + تواصل النمو) وان ظاهرة (فقاعة أسهم الخشاش) آيلة إلى الزوال لا محالة، وأنه لا يمكن أن يستمر شيء يخالف المنطق والعقل وكل ما اتفق عليه علماء الاقتصاد في العالم، من أقدم الأزمان إلى الآن..

وبالتالي فإن ما حدث.. وما قد يحدث.. من مضاربات هوجاء على أسهم الخشاش ترفع مكرر ربح الشركة الصغيرة إلى خمسين مرة وأكثر أحيانا هو أمر خطير جداً، وينذر المندفعين بعواقب وخيمة، وخسائر هائلة، كما أنه يربك السوق، ويمنعه من الانتظام العقلاني المتزن، ويجعله كالطائرة المحلقة في الفضاء وفيها خلل فتصاب بمطاب هوائية تخلع القلوب، وقد تسقط من حالق، ويشبه إبحار السفينة في شدة العاصفة، حيث تتقاذفها الرياح، وتتلاعب بها الأمواج، وقد يبلعها البحر ويطمرها في الأعماق..

لابد من الوعي الاستثماري لدى جمهور المتعاملين في سوق الأسهم السعودية بحيث يشترون سهم الشركة وهم يعرفون كم عائده، ويرغبون بهذا العائد، فيختارون الشركات المثمرة الراسخة التي تؤتي أكلها، وتريح أعصاب مالكيها، ويتركون عنهم أمواج المضاربة العاتية، العالية، التي جعلت السوق يترنح، وأصابت كثيراً من المتعاملين بالخسائر والقلق وتعب الأعصاب.

إن مركز توعية المستثمر بموقع هيئة سوق المال هدية طيبة لمن يرغبون في تزويد أنفسهم بالوعي الاستثماري، وسيفعل هذا الأذكياء الذين يدركون أنه لا بقاء في السوق إلا بالتسلح بالمعرفة والوعي.

إن وقت الاستثمار قد حان ولا يصح القول عن نزول اسعار الشركات الاستثمارية سابقاً فقد كانت أسعارها مرتفعة جداً عام 2005م و2006م وحذرنا من ذلك في وقته، أما الآن فقد صارت مغرية لمن يملك الوعي الاستثماري الحقيقي.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:49 AM
المنيف: المملكة تستورد 50ألف طن من العود سنويا يشكل الصناعي النسبة العظمى منها
انخفاض سعر الدولار وقلة المعروض يرفعان أسعار العود الطبيعي في السعودية 75%

الرياض - أحمد بن حمدان:
أكد مستثمر سعودي في مجال تجارة العود الطبيعي، ارتفاع أسعاره بنسبة 75% عن العام الماضي، مرجعا هذه الزيادة إلى انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي، إضافة إلى قلة العود وندرة المعروض منه في البلاد المنتجة. وأشار إلى أن المملكة تستورد ما يصل حجمه إلى 50ألف طن من العود سنويا، مبينا أن العود الصناعي يشكل النسبة العظمى من إجمالي المستورد.
وقال بدر المنيف المستثمر المتخصص في تجارة العود في حديث ل "الرياض"، إن أسعار العود الطبيعي زادت هذا العام بشكل كبير على العام الذي سبقه، ممثلا على ذلك بالأنواع متوسطة الجودة منه والتي منها "الكلمنتاين" و"الجابورا" و" المروكي"، فوصل سعر الكيلو منها هذا العام إلى 3.5آلاف ريال بينما لم يتجاوز ألفي ريال في العام الماضي.

ولفت المنيف إلى أن هناك أنواعاً من العود الطبيعي تصل قيمة الكيلو منها إلى 40ألف ريال، ومنها العود الماليزي المسمى ب "بروناي"، موضحا أن هذه الأنواع لا يعرض منها في الأسواق سوى كميات قليلة.

وذكر أن المملكة تعد أكبر الدول الخليجية استيرادا للعود، فتستورد سنويا ما يصل حجمه إلى 50طناً يشكل العود الصناعي الذي لا يرقى في جودته إلى العود الطبيعي النسبة الكبرى من إجمالي المستورد، مضيفاً: " وهذا ما يفسر الإقبال المتزايد من الخليجيين لاقتناء العود على اختلاف أنواعه من الأسواق السعودية ". وتطرق المنيف في حديثه إلى مشاكل يعانيها تجار العود من الشحن الجوي للبضائع، ومن ذلك تجزئة الكميات المستوردة فيتم شحن نصفها وإبقاء الكميات الأخرى في بلد المصدر، إضافة إلى وصول بعض البضائع دون مستنداتها الرسمية، ما يعطل مصالح المستثمرين ويكبدهم خسائر مالية.وكان متعاملون في أسواق العود السعودية قد أكدوا خلال الأسبوعين الماضيين، أن حجم السوق خلال شهر رمضان وموسم عيد الفطر يقدر بنحو 700مليون ريال، مشيرين إلى أن حجم ما تستهلكه الدول الخليجية من العود ومشتقاته يصل إلى 2.5مليار ريال سنويا.وقال هؤلاء إن السعودية تأتي في المرتبة الأولى عالميا من بين الدول المستهلكة للعود، حيث يشكل إجمالي ما تستورده سنوياً 60% من الإنتاج العالمي، لافتين إلى أن نسبة النمو السنوية في السوق تصل إلى 20%

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:50 AM
بعضهم طالب بإنشاء جمعيات تعاونية لتخفيف حدة الأزمة.. وآخرون رأوا في تحديد الأسعار حلاً مرضياً
ردود فعل غاضبة في أوساط المستهلكين ضد موقف التجار من أزمة أسعار المواد الغذائية

الرياض - سالم كنعان السالم:
أثارت موجة الاتهامات التي وجهها اقتصاديون وأعضاء في مجلس الشورى للتجار السعوديين غير الجادين في مواجهة وحلّ أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ردود فعل واسعة النطاق في الشارع السعودي، حيث اتفقت ردود فعل المستهلكين على إدانة شريحة واسعة من التجار، فيما ألقى بعض المواطنين باللائمة على وزارة التجارة والصناعة وموقفها من الأزمة المتصاعدة.
وكانت "الرياض" قد نشرت أمس، تقريراً مطولاً حول غياب الخطط الاستراتيجية لحلّ أزمة ارتفاعات الأسعار التي بدأت تأخذ منحى تصاعدياً عقب انتهاء شهر رمضان، حيث شدد مسئولون اقتصاديون وأعضاء في مجلس الشورى على أن عدم أخذ التجار موقفاً إيجابياً وجدياً في هذا الاتجاه أسهم في زيادة الغلاء داخل البلاد.

وجدد بعض المستهلكين في ردود الأفعال التي تلقتها "الرياض"، انتقاداتهم لفشل وزارة التجارة والصناعة في القيام بما يكفي لقمع جشع التجار على حدّ قولهم، في حين طالب آخرون بفرض سياسات الضغط على التجار السعوديين لكبح جماح الأسعار، بهدف عدم خلق فرص مواتية لاستغلال المواطنين من بعض ضعاف النفوس.

وقال المستهلكون في تعليقاتهم، إن وزارة التجارة والصناعة بحاجة لاتخاذ خطوات تتسم بالمصداقية لوقف تصاعد أسعار المواد الغذائية، واتخاذ خطوات للسيطرة على هذه الزيادات التي تسببت في تذمر المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأكد أحد المستهلكين إن الارتفاعات المتتالية في الأسعار ساهمت في زيادة حدة التوتر في أوساط المواطنين، معرباً عن خوفه من أن تمتد الأزمة لدرجة يصعب احتواؤها، في الوقت الذي حثّ فيه وزارة التجارة والصناعة والتجار ذوي العلاقة على القيام بكل ما في وسعهم لإنهاء هذه المأساة على حد قوله.

وقال عبدالله الشمري متسائلاً: "إلى متى ستتواصل ارتفاعات الأسعار.. نسير وراء وعود وهمية بخفض هذه الأسعار لكن دون نتائج حقيقية تنهي هذه الأزمة التي سيدفع ثمنها غالبية المواطنين، مطالباً الجهات العليا في البلاد بسرعة التحرك لاحتواء هذه المشكلة تغليباً لمصالح المستهلكين".

وخالف مستهلك آخر لم يكشف عن أسمه كاملاً لكنه ذيلّ تعقيبه باسم الدوسري، آراء بعض الاقتصاديين التي استبعدت وجود دور رئيسي للتجار في رفع أسعار المواد الغذائية، مبيناً أن السلع الاستهلاكية (الأرز) التي تباع اليوم في الأسواق المحلية هي نتاج محصول عام 2004ما يعني أن ثمن هذا المحصول قد تم دفعه قبل ثلاثة أعوام وقبل نشوء موجة الغلاء التي ضربت البلاد".

وأضاف: "إذا سلمنا أن الزيادة في الأسعار قفزت دفعة واحدة نحو 80في المائة واقتناعنا أن محصول عام 2005و 2006المدفوع ثمنه قبل الغلاء لا يزال في مخازن التجار وهو المخزون الذي يكفي الأسواق لعامين قادمين على أقل تقدير، الأمر الذي يعني أن لدى التجار القدرة على اتخاذ موقف جدي لوقف هذه الزيادات من خلال رفضها ولو مؤقتاً، وهي الخطوة التي لو تم اتخاذها لفكر التاجر الهندي في تصريف بضاعته لأنها ستكسد والسعودية مستورد رئيسي للرز الهندي".

وتابع الدوسري، أن التاجر السعودي لديه مخزون ولديه ألف طريقة للمناورة والتفاوض ولكن فى الحقيقة فإن معظم التجار أصابهم الجشع والاستغلال مع علمه أن وزارة التجارة والصناعة لم تبرر له ولن تكون ضده، مشدداً على أهمية أن تقوم الوزارة بإنشاء جمعيات تعاونية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير المواد الغذائية الأساسية وبيعها حصصاً معينة للمواطنين بشكل شهري.

وقال أحد المستهلكين يدعى أبو عبدالله أن جشع التجار لم يتوقف على الأرز وبعض المواد الغذائية بل تعداه إلى العقارات، مضيفاً: "الشقة السكنية التي كان سعر إيجارها السنوي لا يتجاوز ال 13ألف ريال، أصبح سعر الآن يقارب ال 18ألف ريال، وذلك على الرغم من أن هذا العقار الذي طالته الزيادة السعرية قديم جداً وتنقصه الكثير من الخدمات المقدمة للمستأجرين".

وتابع متسائلاً: "وزارة التجارة والصناعة أعلنت مبررات إرتفاع أسعار بعض المواد الغذائية مثل الأرز الهندي.. لكن العمائر السكنية التي تجاوز عمرها أكثر من عشر سنوات ما هي مبررات ارتفاع أسعار الشقق السكنية فيها".

وزاد: "كل شيء زاد ولاحسيب ولارقيب والمتضرر في النهاية هو المواطن الكادح.. حتى المطاعم لم تسلم من الغلاء.. نطالب بوضع وتحديد تسعيرة للمواد الغذائية من قبل الحكومة لوقف تصاعد وتنامي هذه الأزمة التي ستؤثر على حياة المواطنين دون استثناء".

وجاءت ردود الأفعال في غالبها غاضبة وعاطفية على الاتهامات المتواصلة والمثيرة للجدل للتجار السعوديين، في الوقت الذي حملت فيه كثير من التعليقات انتقادات وبشكل لاذع للمنحى الذي اتخذته وزارة التجارة في تعاملها مع هذه القضية.

وكان عدد من الاقتصاديين والمهتمين بملف أزمة أسعار المواد الغذائية، قد اتهموا أمس عبر "الرياض" كثيرا من التجار السعوديين بعدم إبداء الجدية لحل أزمة غلاء الأسعار وتحديداً أسعار الأرز الهندي، مؤكدين أن بعضهم ساهم بهذا الغلاء.

واتفقوا أن هؤلاء التجار لم يبذلوا أي جهد ولم يحاولوا مراجعة المصدر ومفاوضته أو الضغط عليه، كونهم يعتبرون شريكاً له، وهم أقدر من غيرهم على احتواء مثل هذه الأزمة والخروج بعمل نبيل ووقفة صادقة، مشيرين بأنه إذا كان لهم أي جهود أو أي ضغوطات مع التجار الهنود فالأحرى بهم بأن يبرئوا ساحتهم بإعلان نتائج هذه المباحثات والمعوقات التي قد تواجههم في ذلك.

وشددوا على ضرورة أن يكون لوزارة التجارة موقف ملموس ووقفة حازمة مع بعض التجار المتلاعبين ومراقبتهم ومعاقبة المخالف منهم والإعلان عنه، مشيرين بأنه كان يفترض عمل مسوحات ودراسات وتقارير توضح الأسباب الحقيقية لهذا الارتفاع وإرشاد المستهلك للأسعار المفترضة والمعقولة في ظل الظروف الراهنة.. مطالبين الوزارة بسرعة التدخل بالتفاوض مع الحكومة الهندية حول هذه الأسعار والاستفادة من خاصية عضوية المملكة في منظمة التجارة العالمية.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:51 AM
قطاع الفنادق والشقق المفروشة الأضعف إقبالاً
إجازة العيد ترفع إيجارات العقارات السياحية إلى 70%.. وتحديد تسعيرة لها هاجس يؤرق مرتاديها

تقرير - إبراهيم الجردان:
ارتفعت وتيرة البحث عن منتجات العقارات السياحية في مختلف المدن السعودية من قبل المواطنين والمقيمين اثناء إجازة عيد الفطر المبارك.
ووفقاً للعاملين في هذه الاستراحات والمدن الترفيهية ، فإن الحجز فيها لم يقتصر على أيام العيد، بل شمل جميع الإجازة وخاصة الاستراحات، بعكس قطاع الفنادق والشقق المفروشة اللذين اعتبرا الأضعف مردوداً مقارنة بباقي منتجات العقارات السياحية الأخرى.

وبين العاملون أن عمليات الحجز قد بدأت منذ منتصف شهر رمضان الماضي لتكتمل نسبة الحجز في معظم العقارات السياحية قبل حلول أول أيام عيد الفطر، ما أدى لارتفاع الطلب عليها وإلى زيادة أسعارها إلى أكثر من 70في المائة، على الرغم من كثرتها إلا أنها سجلت ارتفاعا ملحوظا حيث تراوحت إيجاراتها ما بين ( 400- 5000) ريال لليوم الواحد حسب المساحة والتجهيزات مقارنة ب ( 300- 3000) ريال خلال الأيام العادية.

مؤكدين في الوقت ذاته أن فترة الأعياد تُعد من أهم المواسم الاستثمارية بالنسبة لأصحاب وملاك الاستراحات حيث تكون هذه الأيام جميع الاستراحات محجوزة مسبقاً، حيث تكون عملية الحجز بالدفع المقدم إضافة إلى دفع تأمين، وذلك من أجل تقيد المستأجر بالوقت وحفاظاً على محتويات الاستراحة التي تتكون من بركة سباحة، مجلس رجال وآخر للنساء، وملاعب لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة.

واعتبرا المستثمرون إجازة العيد من أقوى الإجازات التي تعود عليهم بالمكاسب المالية الكبيرة رغم قصر مدتها، ولصعوبة إمكانية سفر السائح المحلي للخارج، مما يزيد الطلب على الاستراحات و المنتجعات والشاليهات بعكس إجازة الصيف التي تصل مدتها لأكثر من 80يوماً.

وعلى صعيد الطرف الآخر، لم يستغرب مرتادو العقارات السياحية الارتفاع الذي تشهده العقارات السياحية خلال أيام العيد، نظراً للإقبال الوقتي من قبل العوائل وخاصة السعودية لتمضية أوقات العيد داخلها، إلا أنهم طالبوا بتحديد تسعيرة محددة لها وخاصة في مثل هذه الأيام والتضييق على أصحابها من استغلال برفع الأسعار.

معتبرينها في الوقت ذاته المتنفس المريح للعوائل، في ظل ماتحظى به من وسائل الترفيه المتنوعة للصغار والكبار، إضافة لكونها تقع بعيداً عن صخب وضجيج المدن لما تحويه من وسائل الترفيه المختلفة، مما يضفي على أجوائهم شيئاً من المرح والبهجة في نفوسهم، وأنها هي الحل المناسب للاستمتاع بالوقت وكسر الروتين اليومي.

وقال عامر الرويعي أحد المستثمرين في مجال الاستراحات في العاصمة الرياض، إن الطلب يرتفع على منتجات العقارات السياحية في مختلف المدن السعودية وخاصة الساحلية منها، منذ منتصف شهر رمضان المبارك، وذلك لحرص كثير من الأسر السعودية على قضاء إجازة العيد فيها، مؤكداً في الوقت ذاته أن فترة الأعياد تُعد من أهم المواسم الاستثمارية بالنسبة لأصحاب وملاك العقارات السياحية حيث تكون محجوزة مسبقاً، وذلك بالدفع المقدم ،من أجل تقيد المستأجر بالوقت، لكنه اعتبر الدخل المادي لقطاع الفنادق والشقق المفروشة الأضعف مقارنة بباقي منتجات العقارات السياحية الأخرى.

وذكر الرويعي أنه خلال فترة الأعياد تتضاعف أسعار استئجار الاستراحات التي تختلف باختلاف مساحاتها والخدمات المقدمة، مبيناً أن أسعار الحجوزات تختلف من استراحة لأخرى حسب المساحة والتجهيزات وأثاث وموقع الاستراحة وكذلك إذا كان الإيجار للقسمين الرجالي والنسائي أو أحد الأقسام، مضيفاً أن الحجوزات خلال أيام العيد لم تقتصر على المواطنين فقط بل شملت المقيمين الأجانب.

وبين الرويعي أن أسعار الاستراحات لليوم الواحد ذات المساحة 2000متر مربع تؤجر خلال أيام العيد بنحو 5000ريال، ومساحة 1500متر مربع يتراوح سعر تأجيرها مابين 3500إلى 2500ريال، و مساحة 1000متر مربع مابين 1000إلى 750ريالاً، و مساحة 500متر مربع مابين 500إلى 400ريال. من جهته ذكر سعود العريفي، صاحب مكتب عقاري في حي وادي لبن جنوب غربي الرياض، أن الاستراحات بمنطقة الرياض تشهد تنامياً واضحاً خلال السنوات الأخيرة في ظل العروض التي تقدمها المكاتب العقارية والسماسرة لبيع مساحات كبيرة من الأراضي البيضاء والقطع بمخططات الضواحي وفي نهاية النطاقات العمرانية وأراضي بين المحافظات بعيدة عن النطاق العمراني للمدن بأسعار معتدلة وتقل كثيراً عن الأسعار السائدة للقطع السكنية بالأحياء مما جعل الإقبال على هذه الأراضي مرتفعاً ويقوم أصحاب هذه الأراضي بتسويرها وتحويلها إلى استراحات ذات مستويات متباينة وفقاً لقدرات صاحب الأرض وإمكاناته المالية، وقد تتحول مع مرور الوقت إلى استراحات استثمارية يتم تأجيرها على الراغبين بنظام اليوم ونصف اليوم وحتى بالأسبوع تبعاً لرغبة العملاء.

وأشار العريفي إلى وجود فروقات مهمة بين قاعات الأفراح والمناسبات الكبيرة وهذه الاستراحات من ناحية التجهيزات والقدرات الاستيعابية بالإضافة إلى الإمكانات، مؤكداً أنه يعد موسم العيد (الموسم السياحي) وأحد أفضل المواسم للاستراحات والشاليهات التابعة للمدن الترفهية على حد سواء نظراً لنسبة التشغيل المرتفعة والتي تصل إلى ذروتها مما يعود بإيرادات مرتفعة للمستثمرين في هذا المجال.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:52 AM
في تفاعل من قراء "الرياض" مع خبر توجه الحكومة الهندية لزيادة الرواتب
مطالب بتحرك سريع من وزارة العمل لوقف الاستقدام من الدول التي رفعت رواتب عمالتها مع البحث عن بدائل أخرى

الرياض - أحمد بن حمدان:
تفاعل قراء "الرياض الاقتصادي" مع الخبر الذي نشرته الأسبوع الماضي عن توجه الحكومة الهندية لزيادة رواتب عمالتها بعد القرارين المماثلين من الفلبين واندونيسيا، مطالبين بتحرك سريع من وزارة العمل لوقف الاستقدام من الدول الآسيوية التي خطت هذه الخطوات، والبحث عن دول أخرى للاستقدام منها كبدائل حتى تعود تلك الدول عن إجراءاتها الأخيرة.
وفي الوقت الذي حددت شريحة من القراء بعض الشروط على الدول الآسيوية مقابل زيادة رواتب عمالتها ومنها تعهد بعدم هروبها ودفع شروط جزائية عند الهروب، بررت أخرى توجه هذه الدول نحو زيادة الرواتب بارتفاع عملاتها مقابل الدولار، فيما يشهد سعر صرف الريال انخفاضا مقابل هذه العملات مواكبا للهبوط الواضح في قيمة الدولار.

واستغرب أحد القراء الذي رمز لاسمه ب"أبوناصر" من الصمت الذي تمارسه وزارة العمل تجاه عدد من الدول الآسيوية التي اتخذت إجراءات رسمية بزيادة رواتب عمالتها وأخرى تتجه لاتخاذ مثل هذه الخطوات، مبينا أن الحل ليس في منح فرص للمواطنات للعمل كمدبرات منزليات كما ألمحت الوزارة في أوقات سابقة، وإنما في اتخاذ إجراء رادع لهذه الدول بإيقاف الاستقدام منها حتى تعدل عن خطواتها في زيادة رواتب العمالة.

واقترح على وزارة العمل فتح بدائل جديدة للاستقدام عبر دول منها الصين وبعض دول شرقي أوربا مثل أذربيجان، بالنظر إلى أن كثيرا من الدول الآسيوية قد ارتفعت عملاتها مقابل الدولار، ما قد يبرر رفعها رواتب العمالة.

ووافقه الرأي "علاء" أحد القراء المعلقين على الخبر بمطالبته الجهات المختصة بالتوجه لتوقيع مذكرة تفاهم مع الدول الآسيوية التي لم ترفع رواتب عمالتها ومنها سري لانكا تقتضي تحديد أجور ثابتة لعمالتها، ومضاعفة أعداد العمالة المستقدمة من هذه الدول.

وفي رأي مقارب للآراء السابقة، طالب أحد قراء "الرياض الاقتصادي" الدول الخليجية بعقد اتفاق جماعي يوقف استقدام العمالة من الفلبين واندونيسيا والهند في حال قررت زيادة رواتب عمالتها، والاستقدام من دول أخرى حتى تتراجع الدول الثلاث عن قراراتها.

من جهته، لم يمانع نايف الحربي في زيادة أجور عمالة بعض الدول الآسيوية مقابل وضع الجهات السعودية المختصة شروطا أمام هذه الدول، ومنها عدم هروب العمالة مع تطبيق شروط جزائية في حال هروبها، تشمل تكفل حكومة هذه العمالة بدفع المبالغ التي تم صرفها من قبل الكفيل مقابل استقدامه للعامل، أو توفير البديل الجاهز في هذه الحالة.

وأضاف الحربي: "وأن تكون الزيادة بنسبة معقولة مع تعهد هذه الدول بعدم المطالبة مستقبلا بزيادة أجور عمالتها، وتطبيق شروط جزائية عند مخالفة ذلك، وفي حالة رفض هذه الدول يتم البحث عن بدائل لها".

وفي المقابل برر أحد القراء الذي رمز لاسمه ب"أبو خالد" إجراءات بعض الدول الآسيوية في زيادة رواتب عمالتها، بانخفاض سعر صرف الريال المرتبط بالدولار مقابل عملات هذه الدول نحو 20%، ممثلا على ذلك بالعملة الهندية فبعد أن كان الريال يساوي نحو 15روبية أصبح لا يتجاوز 10روبيات.

ووافقه الرأي عبد العزيز بن عبد الله القحطاني، الذي ذكر أن الريال فقد في الوقت الحاضر نحو 30% من قيمته قبل ثلاثة أعوام، ما يعد مبررا لأن تتجه الدول الآسيوية لزيادة رواتب عمالتها حتى تستطيع تعويض الفرق في سعر صرف عملتها مقابل الريال.

وعلى الصعيد نفسه، قال القارئ "أبو أنور" إن اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية على الرغم من جهودها الكبيرة في مجال الدفاع عن حقوق المواطنين، إلا أنها تبقى لجنة أهلية لا تملك الصلاحيات اللازمة للقيام بأدوار فاعلة، في الوقت الذي يقابلها في مفاوضاتها مع الدول الآسيوية جهات رسمية.

وطالب وزارة العمل بالتفاوض مع الدول الآسيوية في هذا الشأن، مبينا أن إيقاف صدور تأشيرات العمالة من هذه الدول ليس حلا جيدا للمشكلة، فلا توجد - على حد قوله- دول بديلة لاستقدام العمالة المنظمة مثل اندونيسيا.

ومن جانبه، أرجع "أبو عبد الكريم" توالي إجراءات زيادة رواتب العمالة من قبل الدول الآسيوية، إلى التهاون من قبل اللجنة الوطنية للاستقدام التي يرى بأنها تستطيع التفاوض مع نحو عشرين دولة لفتح الاستقدام منها كبدائل عن الاعتماد في الاستقدام على بعض الدول الآسيوية التي بدأت تتحكم في السوق.

وكانت "الرياض" قد نشرت يوم السبت الموافق 2007/10/6خبرا عن قرار الحكومة الهندية اللحاق بركب الخطوة الفلبينية والإندونيسية، وتبني إجراء جديد يقضي بوضع حدّ أدنى لأجور الخدم والعمال الهنود في دول التعاون تتراوح بين 800إلى 1000ريال.

وأوضح الخبر أنه من المنتظر أن تشرع السفارة الهندية بالرياض خلال أسابيع بإبلاغ وزارة العمل بالقرار الحكومي الهندي الجديد، الذي يشمل كافة العاملين الهنود في الخليج، ويشترط عقود عمل مصدّقة من سفارات الهند في دول التعاون.

يذكر أن راجيف شاهار القائم بعمل نائب السفير الهندي في السعودية، قد أكد في مؤتمر صحفي نشرت "الرياض" تفاصيله بتاريخ 12سبتمبر الماضي، أن أعداد العمالة الهندية في المملكة يقدر ب1.5مليون عامل، يقومون بتحويل ما يصل إلى 15مليار ريال سنوياً، مبيناً أن السعودية تعد من أكبر الأسواق للعمالة الهندية في المنطقة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:53 AM
غرفة الرياض تشارك في احتفالات المحافظات بالعيد

الرياض - سالم كنعان السالم:
تشارك الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبر فروعها بالمحافظات بدعم ومساندة احتفالات الأهالي بعيد الفطر المبارك .
وبين مساعد الأمين العام التنفيذي بغرفة الرياض الأستاذ عبدالملك السناني ان تلك المشاركة تأتي في إطار حرص الغرفة على مشاركة الأهالي فرحة العيد وإضفاء البهجة والبسمة على نفوس سكان تلك المحافظات من مواطنين ومقيمين وزائرين .

وأضاف إن مساهمة الفروع وهي تمثل رجال الأعمال في تلك المحافظات تبرز مدى التعاون والتكاتف بين قطاع الأعمال والمجتمع وهي تعكس استشعار قطاع الأعمال لواجبه تجاه مجتمعه .

واعتبر السناني ان فعاليات احتفالات العيد وبما تتضمنه من برامج متنوعة سوف تسهم في تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية بالمحافظات خلال فترة العيد وتشعر الأهالي بان الاحتفالات ليست مقتصرة على المدن الكبيرة . وأضاف أن لفروع غرفة الرياض دورا في المساهمة بالتنمية الاقتصادية وتعزيز عوامل تنشيط الدورة الاقتصادية في تلك المحافظات، والعمل على استغلال الاستثمارات المتاحة وفتح مجالات أوسع للأنشطة الاقتصادية وفرص العمل، إضافة إلى مشاركة الفروع في الأعمال والأنشطة الاجتماعية من خلال المشاركات الواسعة لتلك الفروع بالمناسبات العامة والأسابيع التوعوية، إضافة إلى تشكيل عدد من اللجان الاجتماعية كلجان أصدقاء المرضى والبيئة والجمعيات التعاونية الزراعية وغيرها .

واعتبر السناني أن تبني الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لإستراتيجية التوسع والتمدد في محافظات المنطقة وتأسيس سلسلة من الفروع التي تعمل على نقل الخدمات التي تقدمها الغرفة الأم إلى رجال الأعمال بالمحافظات، يجسد شعوراً بالمسؤولية تجاه المجتمعات المحلية، ومساندة الجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لتحقيق التنمية الشاملة والمتوازنة في المحافظات وحتى تعم النهضة كافة أرجاء الوطن .

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:53 AM
ربحية الشركة


عبد العزيز حمود الصعيدي
الربح الذي تحققه أي شركة بمنتهى البساطة هو ناتج الفرق بين إجمالي الإيرادات وجميع المصروفات. وتشمل المصروفات: تكلفة البضاعة المباعة أو الخدمة المقدمة، إضافة إلى جميع المصاريف المباشرة وغير المباشرة.
الربح التشغيلي أو الربح الذي يتسم بالاستمرارية، هو الربح الناتج من أعمال الشركة الرئيسية، أي صافي الربح المحقق مطروحا منه أي أرباح ناتجة عن استثمارات لا تدخل ضمن نشاط الشركة الرئيس، أي أن الربح التشغيلي لا يشمل أي أرباح حققتها الشركة من استثمارات من أي نوع، إلا إذا كان نشاط الشركة الأصلي هو الاستثمارات، كما لا يشمل الربح التشغيلي أي أرباح حققتها، أو خسائر تكبدتها، الشركة نتيجة بيع أصل أو أصول تمتلكها، وعليه فالمفروض أن يكون الربح التشغيلي هو المعيار الحقيقي لتحديد مكرر الربح، وليس الربح المحقق.

ويلجأ أي محلل أساسي، جوهري، إلى مكرر الربح على النمو ليعزز مكرر الربح، فإذا كانت أرباح الشركة غير مستقرة، يصبح مكرر الربح على النمو أكبر من العدد الصحيح، أي أكبر من 1، وبهذا يصبح سعر السهم مبالغاً فيه.

لنفترض أن مكرر الربح لإحدى شركات النمو هو 20ضعفا، وأن مكرر الربح على النمو يساوي 0.55، أي أقل من واحد صحيح، يعتبر سعر السهم جاذبا، لأن مكرر الربح في هذه الحالة يصبح 11ضعفا، أي ناتج ضرب 20ضعفا في مكرر الربح على النمو البالغ 0.55.لهذا السبب يمكن قبول مكرر ربح عند 20ضعفا لشركة ولا نقبل مكرر ربح لشركة مشابهة عند 15ضعفا إذا كان مكرر الربح على النمو للشركة الأخيرة هو 1.25، فمكرر الربح 15في الحالة الثانية سيؤول إلى 18.75ضعفا، ناتج ضرب 15ضعفا في مكرر الربح على النمو 1.25، هذه العجالة البسيطة ربما تفيد القارئ الذي يرغب معرفة مبادئ مفهوم ربحية الشركة. وغدا سيكون موعدنا مع مكرر ربح السهم.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:54 AM
البنوك .. لم يحضر أحد


بقلم : عبدالملك السناني
مجتمعنا السعودي زاخر بالسمات التي تعضد أواصره، وتعزز تماسكه لتجعل منه جسداً واحداً، وهذه القيم من التنوع والتعدد بحيث تستعصي على الحصر، خصوصاً وانه مجتمع قام على وحدة العقيدة والتكامل والتعاون وسيادة قيم الإسلام، حتى صار هذا التراحم سلوكاً تلقائياً في نهجه . وتبرز اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم ضمن إفرازات هذا المجتمع التكافلي، حيث تعنى اللجنة بالسجناء، وأسرهم الذين يعتبرون ضحايا لا ذنب لهم، وربما يصبحون عرضة للانهيار أو التداعي إذا لم يجدوا من يساندهم ويؤازرهم لتحمل أعباء المعيشة ومواجهة متطلبات الحياة، فالانحراف يجر بعضه بعضاً .
هكذا جاءت المبادرة الكريمة بتشكيل اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم من أجل الحفاظ على تماسك البنيان الاجتماعي وحمايته من التصدع في ظل الحاجة وغياب رب الأسرة، ومن هنا كان دور هذه اللجنة إنسانياً واجتماعياً.. ويكون اقتصادياً أيضا إذا علمنا أن أسر الكثير من السجناء تعاني من ظروف سيئة مما يجبر بعض الأمهات أو الزوجات على الاستسلام لظروف الحياة ويضطر بعض أبناء السجناء وبناتهم لترك مقاعد الدراسة وبذلك يستقبل المجتمع الكثير من المشكلات، وأفواجاً من العاطلين عن العمل، بالإضافة إلى طلب بعض الزوجات الطلاق والانفصال خاصة إذا كانت مدة الحبس طويلة. وفي إطار الحفاظ على أفراد الكيان الأسري لهذه الفئة من المجتمع جاءت مسابقات الأم المثالية التي تتعامل مع الحياة بإيجابية وتؤدي دورها التربوي كما لو كان رب الأسرة موجوداً ينفق عليها دون الاستسلام للظروف.

وتحرص اللجنة الوطنية لرعاية السجناء على تنويع وتعدد مصادر التمويل للصرف على بنود رعاية أسر السجناء والمفرج عنهم، وقد لعب الإعلام دوراً مهماً في هذا المضمار، كما قام الكثير من المؤسسات والشركات والخيرين بدور فاعل في الإسهام في دعم اللجنة ونشاطاتها المتعددة .

ولا شك أن مجتمعنا على قدر من الوعي بحيث يستوعب مفهوم التسامح مع السجين وقبوله بعد خروجه من السجن في كافة المناشط الاجتماعية والعملية والأسرية وغيرها، وتغيير النظرة تجاهه بأنه صاحب سابقة، لان من السجناء من حفظ القرآن، ومنهم من تاب وصلح حاله.

وضمن إطار هذه المنظومة الاجتماعية المتكاملة، تسجل البنوك الوطنية غياباً واضحاً عن الإسهام في دعم أعمال اللجنة التي تجد الدعم والمساندة من رأس الدولة.. وهناك إحجام واضح من المصارف الوطنية بما يشبه اتخاذ موقف محدد من هذا النشاط، وبما يعطي البعض انطباعاً بأن البنوك لا تريد ان يرتبط اسمها بالسجين، ولا ننسى ان غالبية قضايا السجناء ذات طابع مالي أو مرتبطة بالبنوك من خلال القروض أو الديون أو غيرهما، لكني أكاد أجزم بأن هذا المفهوم ليس موجوداً لدى البنوك،فان على إداراتها أناساً من الفهم بمكان بحيث لا يمكن أن يخطر على بالهم مثل ذلك التفكير، وأتمنى ألا يكون ذلك هو السبب فالسجين مواطن، مثل بقية أفراد المجتمع، دخل السجن في لحظة ضعف، فهل يظل طول حياته يدفع ثمن هذا الخطأ ؟، وإذا كان المجتمع يحاسبه على ذلك، ويحاصره طوال حياته فعلى الدنيا السلام، والبنوك من المؤسسات المالية القادرة، فهي قطاع مالي حيوي ومهم، تسجل حضوراً في الكثير من اللجان الإنسانية والاجتماعية كلجنة أصدقاء المرضى وغيرها.

وإذا كانت هذه البنوك تترفع عن المشاركة في رعاية السجناء وأسرهم خوفاً من التصاق اسمها بهم، فهذا أمر مردود عليها، وهذه ذريعة غير لائقة على الإطلاق، بل تتنافى مع البعد الإنساني والوجداني لها،والذي يبدو أنه قد فقد مبادرته لبعض الوقت - بمد مثل هذه المؤسسات بمفردات الإقدام والتواصل . وإن كنت أشك في إمكانية التفكير بهذا المفهوم، لأن التعاون والتكافل يمثلان قيمة أصيلة من قيم الإسلام الراسخة لدينا، والرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بذلك، وباب التوبة مفتوح أمام كل من أقلع وندم عل خطأ ارتكبه، ما لم تطلع الشمس من مغربها، وليس للسجين وحده .لماذا إذن هذا التقاعس،والتراخي من قبل البنوك، تجاه قضية وطنية اجتماعية ذات أهمية، وتلقى الاهتمام والدعم من قيادات الدولة وأبناء المجتمع بكافة قطاعاته ؟!.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:55 AM
بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في صناعتها
تراجع أرباح محلات بيع الحلويات 30% عن العام الماضي والعيد أملهم في التعويض!


تحقيق - صالح المحيسن
شهدت محلات صنع وبيع الحلويات في كافة مناطق المملكة حركة نشطة خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك مع ايام عيد الفطر المبارك، ويمثل موسم عيد هذا العام موسماً استثنائياً لأصحاب المحلات، حيث كانوا يترقبون قدومه بفارق الصبر، وسبب هذا الانتظار والترقب يعود (ووفقاً لما ذكروه) إلى كونه يمثل رحلة الأمل في تعويض الخسائر الكبيرة التي تكبدوها طيلة العام الماضي جراء ارتفاع أسعار جميع المواد الأولية التي تدخل في صناعة الحلويات..

المواد الأولية سبب الخسائر!

رضا مرسي (أمضى 20عاماً في صناعة وبيع الحلويات) قال أن محلات بيع الحلويات في المملكة لم يمر عليها فترة أصعب وأقسى من السنة الماضية التي شهدت ارتفاعا جنونيا وغير مسبوق في أسعار المواد الأولية التي تدخل في صناعة الحلويات، وأضاف مرسي أن بعض المواد تضاعفت أسعارها مرتين خلال عام، وبين أن المواد تشمل الزبدة والسكر والطحين والمكسرات والشكولاته والحليب والنشاء وغيرها شهدت ارتفاعا وأن هذا الارتفاع انعكس بشكل سلبي جداً على أرباح المحلات مشيراً إلى أنهم تكبدوا خسائر كبيرة جداً جراء تلك الارتفاعات.

من جانبه بين محمد "صاحب مجموعة محلات لصنع الحلويات" أن خسائرهم خلال العام الماضي تراجعت أكثر من 30% وأرجع سبب ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية لصناعية الحلويات في وقت أبقوا هم كأصحاب محلات على الأسعار السابقة خشية من هروب الزبائن! وحذر محمد من أن استمرار ارتفاع أسعار المواد الأولية ربما يؤدي إلى هجران لكثير من أرباب هذه المهنة لها بسبب خسائرهم المتتالية.

العيد وأمل في التعويض

البائع سليمان أعرب عن أمله في أن يحمل عيد الفطر فرصة تعويض جزء من الخسائر الكبيرة التي تكبدتها المحلات طيلة العام، وأضاف أن المحلات خلال الموسم شهدت كساداً لم تشهده من قبل، وشكا حسين العبد رب الرضا "صاحب محلات لبيع الحلويات والمسكرات" من الضعف الشديد لحجم المبيعات، وأكد أن مبيعاته انخفضت هذا العام 50% عن الأعوام السابقة فعلى الرغم من أنه لم يتبق إلا أيام معدودة على العيد إلا أن الإقبال على شراء الحلويات تراجع بشكل كبير وحتى أنه يهدد بإغلاق الكثير منها. أما فرحان (صاحب محل بيع مكسرات وحلويات) فبدا متفائلاً في تعويض جزء من خسائره خلال موسم العيد، وشكا من أن محله أصيب بالشلل شبه التام طيلة الموسم.

وتحدث صاحب محل عن أنهم اضطروا كأصحاب محلات للإبقاء على الأسعار رغم ارتفاع الأسعار ليتمكن المواطن البسيط من شراء ما يحتاجه من حلويات إلا أن ذلك كان على حساب مكاسبهم التي انحدرت بشكل ملحوظ.


القوة الشرائية ضعفت؟

علل مواطن "فضل عدم ذكر اسمه" عزوف الكثير عن شراء الحلويات إلى الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الناس وأضاف أن الناس "وكما يعرف الجميع" واجهت إعصاراً كاسحاً من الغلاء في كل شيء فلم يعد المرتب البسيط أو حتى المتوسط قادرا إلا على توفير المستلزمات الضرورية جداً أما الأشياء الكمالية فصارت حلما للكثير قضى عليه الظروف المعيشية الخانقة للناس، وشاطره في الرأي مواطن آخر بالقول: كنت أشتري لأبنائي في العيد ولإظهار الفرحة والسرور العديد من أنواع الحلويات وكذا المسكرات أما في هذا العام فالأمور تختلف كلياً فلم يعد باستطاعتي أن اشتري لهم سوى حاجيات بسيطة ومتواضعة.

الأسعار نار من يطفئها؟!

سؤال ردده وبمرارة كل من التقيناه وطالبوا كافة الجهات ذات العلاقة بالحد من الارتفاع "غير المعقول" في الأسعار، وحذر الكثير من الآثار التي بدت تظهر بشكل سلبي على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية للشريحة الكبرى من المواطنين، وطالب المواطنون كافة الجهات ذات العلاقة الى وضع حلول عملية وسريعة تعيد للناس شيئاً من الاستقرار المعيشي بعد جنون الأسعار ومن قبلها أزمة الأسهم التي فتكت بمدخرات الناس، وأبدى الكثير ثقتهم في هذه الأوضاع لن ترضي ولي الأمر خادم الحرمين الذي تعودوا منه الوقفة الصادقة لكل ما فيه راحتهم.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:56 AM
العيد يرفع ايجار الاستراحات في نجران 200 %

عارف الأحمري (نجران)
استغل أصحاب الاستراحات بمنطقة نجران زيادة الطلب في العيد ورفعوا أسعار ايجاراتها بنسبة %200، وطالب مرتادوها الجهات المختصة بالتدخل لوضع حد لهذا الغلاء. جولة «عكـاظ» كشفت زيادة أسعار بشكل مبالغ فيه وقال محمد سراج اليامي أحد أصحاب الاستراحات في حي الفهد: ان ارتفاع الاسعار يرجع لعدم وجود زبائن في الأيام العادية ونحن لا نستطيع أن نحصل على مكاسب الا في أوقات المواسم كالأعياد والمناسبات وفي هذه الأيام تفضل بعض العائلات أن يتجمع أفرادها في مكان واحد في أي استراحة لتبادل التهاني بالعيد وتغيير الجو، يضاف إلى ذلك ان الاستراحات مركز التجمع الوحيد للأهالي لأن منازلهم قد لاتكون مهيأة لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار.
من جهته قال حمد اليامي صاحب استراحة تتنافس الاستراحات في جذب الزبائن وتتكون غالبا من صالات مخصصة للنساء وأخرى للرجال وأماكن لطهي الطعام في الهواء الطلق وبرك للسباحة وأماكن للعب الأطفال وهي من أهم الاماكن التي تغري العائلات السعودية للذهاب اليها باستمرار في اوقات العيد والمناسبات الخاصة.
وأضاف نحن لا نستطيع أن نعوض خسائرنا في المواسم كالأعياد حيث يبلغ سعر الاستراحة ما بين 1500و2500 ريال لليوم الواحد.
ونوه عتيق الاحمري إلى ان الاقبال يرتفع على الاستراحات في الاعياد بشكل لافت مما يصاحبه ارتفاع في الاسعار بنسبة تتراوح بين 100-200% في الأيام الثلاثة الأولى حيث تصل الأسعار إلى ما يتراوح بين 1200 و3 آلاف ريال يومياً مقابل 600 ريال في الأيام العادية.
وقال المواطن حمدان اليامي اتجهت لاستئجار وحجز استراحة لأول ثلاثة أيام العيد ولكني تفاجأت بزيادة اسعارها عن السابق حيث بلغ سعر البعض منها الى ألفي ريال لليوم الواحد وتراجعت عن استئجارها وفضلت المنتزهات والحدائق.وأبدى المواطن مسفر آل علوان انزعاجه من استغلال بعض اصحاب الاستراحات لرغبة الاسر في استئجارها خلال العيد.الى ذلك قال المواطن مبارك آل خريم ان المبالغ التي تحصل عليها الاستراحات في غضون ايام قليلة تمثل نوعا من الاحتيال على الزبائن.
وقال المستأجر حسين آل سعد ان ارتفاع اسعار الاستراحات يتطلب تدخل الجهات المختصة لوضع تسعيرة مناسبة لكل استراحة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:56 AM
اجازة العيد تعوض خسائر شركات تأجير السيارات

محمد العبدالله (الدمام)
شهد قطاع تأجير السيارات انتعاشة قوية وغير مسبوقة, خلال اجازة عيد الفطر المبارك, بحيث ارتفع معدل الطلب لأكثر من 60% مقارنة مع اجمالي الطلب خلال الايام الماضية.وقال مستثمرون بالمنطقة الشرقية ان اجازة عيد الفطر المبارك تمثل موسما حيويا بالنسبة لقطاع تأجير السيارات الامر الذي يدفع الكثير من الشركات لتوفير الاسلوب المناسب, بحيث تأخذ في اعتبارها مسألة تفضيل الكثير من السياح, استخدام السيارات المؤجرة في التنقل بين مناطق المنطقة بهدف الاطلاع على المعالم التاريخية والتراثية الجغرافية الامر الذي ساهم كثيرا في اعطاء دفعات قوية لهذا القطاع. وذكروا ان التوقعات الاولية لانتعاش هذا القطاع كانت مخيبة للآمال, حيث شهدت نسبة الطلب في اليوم الاول لعيد الفطر المبارك تدنيا ملحوظا الامر الذي القى بظلال كئيبة على القائمين في تأجير السيارات بيد ان مؤشر الطلب سرعان ما تحول نحو الأعلى ليصل الى مستويات كبيرة للغاية الامر الذي خفف كثيرا من القلق الذي سيطر على اجواء عملية التأجير لدى الشركات في اليوم الاول.وافاد عبدالرحمن التركي “متعامل” ان اداء اليوم الثاني اعاد للمستثمرين بعض الثقة, خصوصا بعد تقاطر اعداد كبيرة من السياح للمنطقة فالبعض يفضل قضاء اليوم الاول من العيد بين الاهل والاقرباء والاصدقاء وهو الامر الذي انعكس سلبيا على تأجير السيارات بالمنطقة.
واضاف ان الموسم الحالي يشكل انعطافة حقيقية في مسيرة قطاع تأجير السيارات, حيث ساهم الارتفاع المتزايد في عدد السياح الى ارتفاع الطلب على سيارات التأجير سواء بالنسبة للتأجير اليومي او سيارات الاجرة.واوضح عبدالحميد محمد “متعامل” ان الركود الشديد الذي شهده قطاع التأجير في الفترات الماضية, تلاشى في الايام القليلة الماضية, نتيجة ارتفاع الطلب على السيارات من قبل السياح القادمين من مختلف مناطق المملكة للمنطقة الشرقية، خلال فترة اجازة عيد الفطر المبارك.
وأكد أن المنافسة الشديدة بين المستثمرين في قطاع تأجير السيارات، ساهم بقوة في استقرار الاسعار، بل ان البعض بدأ في التلاعب في الاسعار بهدف الحصول على عدد كبير من الزبائن، خصوصا ان مثل هذه الفرص لا تتكرر سوى مرة واحدة، وبالتالي فان محاولة استغلالها بالشكل الايجابي، بات أمرا مطلوبا في مثل هذه الظروف في نظر البعض.ودعا عبدالسلام محمود «متعامل» الى وضع ضوابط وأطر محددة، لوقف المخططات المدروسة لتخريب السوق، الذي تمارسه بعض الشركات الصغيرة، التي يهمها الحصول على الاموال مهما كانت النتائج المستقبلية،وقال رضوان شاكر «متعامل» ان بعض شركات تأجير السيارات بالمنطقة استطاعت في غضون ايام تعويض جزء من الخسائر التي تكبدتها على مدى الشهور الماضية، الأمر الذي يفسر مدى الانتعاشة، التي شهدها هذا القطاع خلال الفترة الماضية.
يشار الى ان اسعار تأجير السيارات تتراوح بين 70-500 ريال لليوم الواحد، حيث يتم تحديد السعر وفقا لموديل ونوع السيارة وكذلك غرض الاستخدام.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:57 AM
بمشاركة دول مجلس التعاون
3 آلاف مختص يبحثون مستقبل قطاعي توليد الطاقة والمياه في الشرق الأوسط

جمال المجايدة (أبو ظبي)
تشارك دول مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر ومعرض توليد الطاقة 2008 في الشرق الأوسط الذي سيعقد في البحرين خلال الفترة من4 إلى 6 فبراير القادم. ويستقبل المؤتمر أكثر من 3000 من رجال الصناعة الذين سيجتمعون على مدى ثلاثة أيام لتبادل الخبرات والتجارب والإطلاع على أحدث التطورات والأفكار لمستقبل قطاعي توليد الطاقة والمياه في الشرق الأوسط. يضم المؤتمر الذي يعتبر الحدث الرئيسي لتوليد الطاقة وصناعات المياه في المنطقة عددا كبيرا من الخبراء ورجال الصناعة ويقدمون أوراق عمل ومحاضرات تغطي سلسلة واسعة من المواضيع ذات الصلة بتوليد الطاقة وصناعات المياه بما في ذلك لمحات عن احدث مشروعات الطاقة في دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية والأردن ومصر.
ويناقش مسار الطاقة الاستراتيجي قضايا محورية تتضمن إعادة هيكلة الأسواق واللوائح التنظيمية، وتنفيذ مشاريع الطاقة الرئيسية، وأمن الشبكات والربط البيني. ويناقش المؤتمر اوراق عمل يقدمها كل من حسن الأسعد مسئول الشئون التجارية، هيئة الربط البيني بالمملكة العربية السعودية.و د. حميد زارجاربور، العضو المنتدب لشركة ام بي ان اية انترناشيونال في إيران.
كما يقدم عبد السلام الجناد مدير الهيئة العامة للكهرباء، إدارة الطاقة الجديدة والمتجددة، الهيئة العامة للكهرباء باليمن ورقة عمل حول مشروعات الطاقة الجديدة في اليمن .
ويناقش المؤتمر مسار الطاقة الفنية تطور الصناعة بما في ذلك كفاءة تصاميم المحطات الرئيسية لانتاج الماء والطاقة بواسطة المنتجين المستقلين والتقنيات الآخذة في البروز. وتتضمن قائمة المساهمين في برنامج المؤتمر كل من د. ساشا بارنيكس، كبير أخصائي انتاج الماكينات التوربينية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:59 AM
المملكة تشارك المنظمات الدولية في يوم التقييس العالمي


أحمد العرياني (جدة)
شاركت المملكة ممثلة في الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس المجتمع الدولي في احتفاله باليوم العالمي للتقييس الذي صادف يوم أمس الأحد وهو اليوم الذي أعلن فيه عن قيام المنظمة الدولية للتقييس (ISO) في عام 1946م . مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل بن أمين ملا قال أن الاحتفال باليوم العالمي للتقييس هذا العام يأتي في ظل مجموعة من التطورات والمستجدات العالمية المهمة و المتغيرات الاقتصادية المصاحبة للانضمام التي تعد من أكبر التحديات التي تواجه منشآتنا الصغيرة والكبيرة وكياناتنا الاقتصادية وفي هذا الإطار تبذل الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس جهوداً حثيثة لتهيئة مختلف القطاعات التنموية للانسجام مع المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والعالمية, حيث تسعى لوضع الأسس اللازمة لتكييف اقتصاديات المملكة مع الظروف الجديدة, وبدأت الهيئة خطوات عملية لتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني, والنهوض بالصناعات الوطنية, ورفع مستوى جودتها وتعزيز قدراتها التنافسية كي يكتب لها البقاء في سوق عالمي واحد لا يعرف سوى الأقوياء ومن أهم الخطوات التي قامت بها في هذا الاتجاه هي التوسع في إصدار المواصفات القياسية بحيث تغطي مختلف السلع والمنتجات ,فضلاً عن الدور الذي تؤديه المواصفات القياسية بالنسبة لتحديد مستوى الجودة الملائمة لظروف المملكة وحماية المستهلك والسوق الوطنية.والتوسع في برامج دعم الصناعة الوطنية لمواجهة هذه الأوضاع المستجدة ومواكبة تطورات العصر عبر منظومة من الإجراءات المتكاملة من بينها تطوير المواصفات القياسية الوطنية لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية, ومساعدة المؤسسات الصناعية على تحديث أساليب إدارة وتأكيد الجودة لديها. واشار ملا إلى أنه تم اعتماد حوالي 7500 مواصفة قياسية سعودية لتغطية احتياجات السوق وحماية المستهلك .
من جهة أخرى وضمن جهود المملكة لحماية المستهلك سيعقد بجدة في شهر مايو القادم المنتدى الأول لحماية المستهلك العربي بحضور عدد من الجهات ذات العلاقة بالعلامة التجارية حيث يركز المنتدى على معرفة الأسباب التي تؤدي الى انتشار ظاهرة الغش التجاري وسوف يسعى المنتدى لدراسة كافة الآليات المقترحة لكي يخرج في النهاية بتوصيات تحمي المستهلك وتكافح الظاهرة على أن ترفع التوصيات للجامعة العربية لتتم مناقشتها لوضع الخطط المستقبلية بالتنسيق مع الحكومات.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 11:59 AM
صرافات ظهران الجنوب خارج الخدمة

تركي الوادعي ( ظهران الجنوب)
وضعت البنوك في محافظة ظهران الجنوب العديد من الصرافات خارج الخدمة خلال أيام العيد مما أربك العمليات المصرفية للمواطنين. وأشار عدد من المواطنين إلى أن هذه الصرافات تعمل لأيام معدودة عند نزول الرواتب وتكون خارج الخدمة اكثر أيام الشهر مما يسبب الزحام في البنوك وقالوا لقد ازداد الوضع سوءا في إجازة عيد الفطر وذكر أحد المواطنين أنه وآخرين يضطرون للذهاب إما لمنطقة نجران جنوب المحافظة120 كلم أو لمحافظة خميس مشيط شمالا 150 كلم , سألنا أحد موظفي أحد البنوك عن تغذية الصرافات فقال : لا علاقة لنا بتغذية تلك الصرافات التي تتم تغذيتها من قبل البنك الرئيسي من مدينة أبها.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:00 PM
40 مليونا لتصميم المبنى الجديد لغرفة المدينة


واس (المدينة المنورة)
وقع رئيس اللجنة الاستشارية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة جمعان الزهراني أمس عقد تصميم مبنى الغرفة التجارية الجديد في المدينة المنورة المكون من “15” طابقا بتكلفة اجمالية بلغت “40” مليون ريال مع احد المكاتب الهندسية بالمدينة المنورة. وأوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة صالح السحيمي عقب توقيع العقد أن التصميم المنتقى لمبنى الغرفة تم اختياره لتوافره على عوامل عدة مزجت بين الهندسة المعمارية الحديثة وبين ابداعات الحضارة الاسلامية الى جانب توافره على الرموز الدالة على كون المبنى يعد معلما تجاريا وصناعيا بارزا في المدينة مع احتوائه على صالات عرض دائمة لتجار المنطقة وقاعات محاضرات واحتفالات تتسع أحداهن الى نحو “1600” شخص.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:03 PM
مباحثات سعوديـة صينيـة لدعم التبـادل التجـاري بين البـلدين

حسن السلطان ـ الدمام

يقوم وفد تجاري كبير يتجاوز 40 رجلا من كبار رجال الأعمال السعوديين برئاسة نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الصيني ونائب جمعية الصداقة أحمد الرميح يمثلون جميع قطاعات الأعمال بزيارة مقاطعة كانتون الصينية في الفترة من 17 اكتوبر الجاري .. وتستمر لمدة ثلاثة ايام ويحضرون معرض الصين الكبير الذي تعرض به أكبر الشركات وسوف يشمل برنامج الزيارة عدة لقاءات واجتماعات ومباحثات مع رجال الأعمال الصينيين ومناقشة ما يهم الجانبين.
ومن المقرر ان يطرح رجال الأعمال السعوديون على نظرائهم الصينيين ايجاد وسيلة لعدم تسرب بضائع رديئة للسوق السعودي وأن تكون جميع البضائع خاضعة للمواصفات والمقاييس السعودية والعالمية وكذلك ذات نوعية وجودة عالية.
وسوف تقام ندوة على هامش المعرض بهدف التعريف بالصادرات السعودية والجزء الثاني لقاء بين رجال الأعمال .. وسوف يقوم الوفد بجولات بالمعرض وعقد اتفاقات وصفقات تقدر بمئات الملايين.
وفي اليوم التالي يعقد اجتماع في مقر لجنة تنمية التجارة في كانتون وفي المساء يكون هناك حفل استقبال من جمعية الصداقة الصينية لنائب رئيس جمعية الصداقة السعودية الصينية أحمد الرميح وجميع رجال الأعمال السعوديين وسوف يتم بحث جميع ما يتعلق بالتعاون ما بين السعودية كأكبر اقتصاد في غرب آسيا والعالم العربي وبين أكبر اقتصاد في شرق آسيا ومتوقع أن يكون ثاني اقتصاد بالعالم.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:03 PM
معرض دولي ومسرحيات للأطفال في حفل للشاطىء مول خلال العيد

اليوم - الدمام

وسط حضور جماهيري كبير وللاسبوع الثاني على التوالي جرى مؤخرا بالشاطىء مول الدمام السحب على الجائزة الثانية في مهرجان رمضان لهذا العام وهي سيارة كاديلاك اسكاليد موديل 2007 ، وتم السحب بحضور ممثل الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن السبت ومدير المجمع المهندس اسامة مصري ، وقد فازت بالسيارة مواطنة من مدينة عنك وكان سحب الاسبوع الماضي قد جرى على سيارة كاديلاك CTS 2007 والتي كانت من نصيب سمير ناصر الصبحي الذي عبر عن سعادته البالغة بخبر فوزه واثنى على الشاطىء مول وقال انه قام بزيارة الشاطىء مول عدة مرات ولكنه شارك بالمسابقة بكوبون واحد فقط وكانت المفاجأة السعيدة حيث حالفه الحظ من بين عشرات الآلاف للفوز بهذه الجائزة القيمة ، وسيتم خلال الايام القادمة استضافة الفائزين بالشاطىء مول لاستلام الجوائز ، يذكر ان الشاطىء مول يشهد على مدى ايام العيد والايام التالية نشاطات متميزة تشمل معرضا دوليا كبيرا بمشاركة اجنحة من الصين وايران وسوريا ومصر ويستمر حتى 10 شوال الجاري ويشتمل على مختارات من الاثاث والاقمشة واللوحات والاعمال الفنية والكثير من المعروضات الاخرى التي تميز هذه البلدان ، بالاضافة الى مهرجان العيد الذي تقدم من خلاله المسابقات والهدايا الفورية ومسرحيات الاطفال والآلاف من علب الحلوى التي تحوي تشكيلة رائعة من الحلوى للاطفال كما يستضيف المجمع فرقة الفنون الشعبية اول وثاني ايام العيد حيث تقدم اللوحات الفلكلورية والعرضة السعودية كما ينظم الشاطىء مول امسية شعرية ثالث ايام العيد المبارك بمشاركة العديد من الشعراء المعروفين .

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:04 PM
6 شركات عالمية تتنافس على ترويج المشروعات الاستثمارية في اليمن

سبأ نت - صنعاء

تتنافس 6 شركات عالمية متخصصة في مجال الترويج الاستثماري للفوز بمناقصة إعداد استراتيجية الترويج للمشاريع الاستثمارية في اليمن .
وقال القائم بأعمال مدير عام الهيئة العامة للاستثمار عبدالوهاب علي ان الهيئة العامة للاستثمار بصدد إعداد استراتيجية للترويج للاستثمار في مختلف القطاعات تحدد الأهداف وكيفية الوصول للمستهدفين وفقا لبرنامج زمني محدد من اجل استقطاب استثماراتهم. وأضاف » لقد قامت الهيئة بطرح مناقصة دولية من اجل إعداد استراتيجية للترويج الاستثماري وتأهلت ست شركات عالمية للتنافس على الفوز في المناقصة من بين تسع شركات عالمية تقدمت لها» .
وأوضح انه يتم حاليا تحليل العروض للشركات المتقدمة تمهيدا لاختيار الشركة المناسبة والإعلان عنها فور الانتهاء من عملية التقييم الفني والمالي.
وأكد أن الهدف من هذه المناقصة هو استقطاب شركات مرموقة في دول محددة من خلال استهدافها بشكل مباشر للاستثمار في اليمن في القطاعات الخدمية والإنتاجية الواعدة.
وتركز الهيئة العامة للاستثمار على إيجاد ما يسمى بمناصرة السياسة الاستثمارية ودفع الجهات المعنية لدعمها سواء من خلال تحسين البيئة الاستثمارية أو تطوير التشريعات، حيث ستقوم ببناء صورة جديدة لليمن من خلال استقطاب الاستثمارات وتسهيل عمل الشركات. وذلك من خلال تطبيق نظام النافذة الواحدة.
كما ستركز الهيئة على تفعيل دورها وتحسين القدرة التنافسية لليمن وذلك من خلال التعاقد مع شركة دولية متخصصة لإنجاز برنامج في الداخل والخارج مع التركيز بصورة أكثر على الخارج، وتحسين الصورة الخارجية عن الاستثمار في اليمن والتصدي للصورة السلبية التي تظهر في الإعلام الخارجي، مع إظهار المقومات الايجابية لأحداث استثمارية كبيرة مثل نجاح مؤتمر لندن للمانحين ومؤتمر استكشاف فرص الاستثمار وتطبيق إصلاحات واسعة والانضمام إلى صندوق تحدي الألفية وعرض مشاريع كبيرة تنفذها الشركات العالمية في اليمن كتأكيد على المصداقية والنجاح وإبراز الموقع الاستراتيجي لليمن والفرص المتاحة فيه، إضافة إلى تحديد أراض مخصصة للاستثمار في المحافظات والتوجه نحو إنشاء سوق للأوراق المالية وإنشاء محاكم تجارية متخصصة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:05 PM
وضع البورصة الأمريكية يذكر بالاثنين الأسود عام 1987

د ب ا - نيويورك

يوم 19 أكتوبر 1987 الذي يعرف باسم "الاثنين الاسود" وهو اليوم الذي عانت فيه البورصة الامريكية أسوأ خسائر في رؤوس الاموال في يوم واحد في تاريخها في زلزال مالي لا مثيل له. ووقعت الاسواق العالمية أيضا في حالة اضطراب مأساوية سرعان ما تحولت إلى ذعر عالمي. وأنهار مؤشر داو جونز وهبط بمقدار أكثر من 508 نقاط أو 22.6 بالمائة ليغلق في ذلك اليوم عند 1638 نقطة فقط , وخسر المستثمرون أكثر من 500 مليار دولار في يوم واحد في سوق الاسهم في نيويورك. هذا الهبوط في الغالب ضعف حجم الانهيار الكبير في بورصة الاسهم يوم 28 أكتوبر عام 1929 عندما هبط مؤشر الاسهم الامريكية الرئيسي بنسبة 12.8 بالمائة بادئا أزمة اقتصادية عالمية في الثلاثينيات عرفت بالكساد.
واستمر الكساد عدة سنوات حيث خسرت الاسهم الامريكية ما متوسطه 80 بالمائة من قيمتها.
وعقب هبوط الاثنين الاسود قبل 20 عاما أوضح مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) في عهد رئيسه الجديد الان جرينسبان إنه راغب في أن يقدم للبنوك شبكة أمان مطلقة. وقدم بيانا بأنه يقف على أهبة الاستعداد لتوفير سيولة لدعم الاقتصاد والنظام المالي.
وفي اجتماعات طارئة مع المؤسسات المالية الكبرى وبنوك الاستثمار وضع مجلس الاحتياطي الاتحادي أساسا للحد بسرعة من أزمة وول ستريت المأساوية. وفي أوائل عام 1988 عاد مؤشر داو جونز من جديد ليرتفع إلى 2000 نقطة حيث كان يراوح مكانه في أوائل عام 1987. ومع توفير الاحتياطي الاتحادي لقدر كبير من السيولة المادية سرعان ما توجه الاقتصاد الامريكي نحو التوسع من جديد.
ورغم حدوث ردات عديدة على نحو متقطع فقد وصل مؤشر داو جونز الان إلى مستوى حوالي 14 ألف نقطة وهو سبعة أضعاف المستوى قبل عشرين عاما. وجاء أسوأ انخفاض منذ الاثنين الاسود بعد الصعود والانهيار السريع لشركات الكمبيوتر والمعروفة بظاهرة فقاعة دوت كوم واحداث 11 سبتمبر عام 2001. وقد شهد تاريخ وول ستريت انخفاضا هائلا في شهر أكتوبر منذ مئة عام . وحينها حال رجل البنوك الاسطوري جون بيربونت مورجان (1837 - 1913) دون ظهور ذعر في وول ستريت بضخة كميات هائلة من المال في السوق. وحتى اليوم لا تزال أسباب حدوث الاثنين الاسود محل جدل وحتى الآن لم توجد أي إجابات مقنعة. وهناك طابع عام مشترك في كل حالة ذعر في أي سوق للاسهم ففجأة يريد حملة الاسهم بيعها كلها في نفس الوقت لكن لا يرغب أحد في الشراء. والشبه بين أكتوبر عام 1987 والوضع الحالي في وول ستريت أكثر من واضح: فقد كان هناك ارتفاع لمدة خمس سنوات في السوق. والدولار يتجه إلى الانخفاض. وأسعار النفط مشتعلة. وتعاني الولايات المتحدة أيضا نسب عجز ضخمة في حساباتها الجارية وميزانياتها. والصين الآن هي المنافس الاقتصادي المخيف بينما تراجعت اليابان.
وعادت صناعة البناء وأسواق العقارات الامريكية مرة أخرى لتعاني صعوبة شديدة.وقبل عشرين سنة نشأت أزمة في المدخرات البنكية بينما اليوم تتجه شركات الرهن العقاري للافلاس واحدة تلو الاخرى. ثم كانت هناك مشاكل الشرق الاوسط بينما اليوم يوجد الصراع في العراق.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:06 PM
مصر تشارك بالحوار الأورومتوسطي للطاقة في بروكسل

اليوم - القاهرة

أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول المصري حرص بلاده الدائم على المشاركة في تعزيز ودعم التعاون بين دول الأورومتوسطي من منظور اقتصادي خاصة في مجال الطاقة لتعظيم الفائدة لجميع الأطراف وتعميق اقامة علاقات الشراكة المتكافئة وتحقيق الاستغلال الاقتصادي من الطاقة وإلى استمرار الحوار الجاد بين دول المنطقة خاصة أن أسواق الطاقة تشهد حاليا متغيرات متلاحقة وتمثل قضية تأمين إمدادات الطاقة واستقرار مستويات أسعار البترول التي تشهد حاليا ارتفاعا مستمرا ووصولها إلى مستويات قياسية لم تبلغها من قبل‏,‏ أهمية قصوى وملحة على المستوى العالمي تستدعي أهمية وجود آليات عمل جديدة لفتح حوار فعال بين منتجي ومستهلكي الطاقة‏.‏
جاء ذلك تعقيبا على الدعوة التي تلقتها وزارة البترول المصرية من منتدى الطاقة الأورومتوسطي لحضور الاجتماع الثالث للجنة خبراء منتدى الطاقة الأورومتوسطي الذي يعقد غدا في بروكسل لدراسة أوجه التعاون المشترك في مجال الطاقة بين الدول الأعضاء في المنتدى والاتحاد الأوروبي وذلك تمهيدا لرفعها لوزراء الطاقة في اجتماعهم المقبل.. ويتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراضا للتطورات الأخيرة في سياسات واستراتيجيات الطاقة للاتحاد الأوروبي ومشروعات الطاقة ذات الاهتمام المشترك وأولويات خطة عمل التعاون الأورومتوسطي في مجال الطاقة خلال المرحلة القادمة حتى ‏2010,‏ هذا بالاضافة إلى استعراض مشروعات الطاقة الأورومتوسطية الحالية والتوقعات المستقبلية وبحث تقدم العمل في مشروع اسواق الغاز الأورومشرقي وبحث دعم وتعزيز التكامل وتأمين إمدادات الطاقة لدول المنطقة‏.‏
ويشارك في أعمال الاجتماع وفد من خبراء وزارة البترول حيث سيتم استعراض عدد من الموضوعات منها الاستفادة من الخبرة الأوروبية في مجال تطوير الإطار المؤسسي والتنظيمي لسوق الغاز وتداول المنتجات البترولية للمساهمة في سرعة تفعيل دور الجهاز المخطط إنشاؤه لتنظيم سوق الغاز والمنتجات البترولية‏.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:07 PM
وزير الاستثمار المصري في لندن ‏:‏
‏8‏ مؤسسات دولية تبدي استعدادها للمشاركة في مشروعات جديدة بمصر

الوكالات - لندن

اعترف الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار بأن المصريين جميعا لن يستفيدوا من ثمار النمو الاقتصادي في مصر‏ ,‏ وكشف عن أن الحكومة تسعى لتدارك ذلك‏,‏ وأكد حق الشعب المصري في أن تكون لديه توقعات كبيرة بشأن الشعور بتأثير ما يقال عن الإنجازات الاقتصادية في السنوات الأخيرة‏,‏ غير أنه انتقد في الوقت نفسه التهوين المبالغ فيه من شأن ما وصفه بالطفرة الاقتصادية .‏
وكشف على هامش زيارة عمل للعاصمة البريطانية‏ أن عددا من الشركات وصناديق الاستثمار المباشر العالمية أبدت بالفعل رغبتها القوية للمساهمة في عدد من مشروعات الاستثمار المطروحة في مصر‏,‏ تشمل البورصة ومشروعات مشتركة بين القطاعين الحكومي والخاص في البنية الأساسية‏,‏ وأخرى تهدف لتنمية مناطق الصعيد‏,‏ وثالثة تضم وزارات الصناعة والتجارة والزراعة‏.‏
وكان وزير الاستثمار قد التقى في لندن مع ممثلي ثمانية من بنوك الاستثمار وممثلي صناديق الاستثمار وشركات الاستثمار المباشر‏,‏ وقد استهدفت هذه اللقاءات التعرف والرد على تساؤلات هذه الجهات حول السياسات الاستثمارية العامة وعجز الموازنة العامة وفرص الاستثمار في الخدمات المالية والتمويل العقاري‏.‏
وأبدت إحدى الشركات التي تتخذ من لندن مقرا لها استعدادا مبدئيا للمساهمة في تأسيس إحدى شركات التمويل العقاري‏.‏
وشملت المباحثات ايضا فرص التطوير في قطاعات التأمين والتمويل العقاري والصناديق المتخصصة في مساندة الشركات المتوسطة والصغيرة‏,‏ وكذلك فرص زيادة الاستثمار في البورصة المصرية في الأسهم والسندات أو من خلال أنشطة توريق المحافظ المالية التي بدأت تشهد نشاطا كبيرا في مصر‏,‏ وارتباط هذه الأنشطة المالية جميعها بفرص النمو وزيادة فرص العمل في مصر‏.
‏ وأكد الوزير في مقابلة مع الخدمة التليفزيونية العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية ‏(‏ بي بي سي‏)‏ قدرة مصر على توفير مناخ أفضل يتيح بسهولة مضاعفة الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي وصلت‏,‏ كما قال إلى‏ 11‏ مليار دولار خلال السنوات الأخيرة‏.‏

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:07 PM
الاقتصاد العالمي سيكون أقل ازدهارا من المتوقع عام 2008

ا ف ب - واشنطن

ينتظر ان يكون الاقتصاد العالمي اقل ازدهارا مما هو متوقع عام 2008 بسبب الازمة التي هزت اسواق البورصة هذا الصيف , ويتوقع ان يخفض صندوق النقد الدولي الذي يعقد جمعيته العامة السنوية يوم السبت الموافق 20 الى 22 اكتوبر، الجاري توقعات النمو ولا سيما بالنسبة للولايات المتحدة.
ويقول صندوق النقد الدولي ان نسبة نمو اجمالي الناتج المحلي العالمي ستبلغ 4، 8 بالمائة العام المقبل وليس 5.2 بالمائة كما كانت تشير تقديراته في يوليو الماضي، على ما افادت مصادر المانية مطلعة على عمل المؤسسة المالية.
وبالنسبة للولايات المتحدة، يتوقع ان تكون مراجعة نسبة النمو اكبر من ذلك اذ ان صندوق النقد الدولي لم يعد يتوقع سوى نسبة نمو قدرها 1.9 بالمائة في 2008 في مقابل 2.8 بالمائة سابقا. اما نسبة تخفيض التوقعات فاقل في منطقة اليورو اذ يتوقع الصندوق ان تبلغ نسبة النمو 2.1 بالمائة في مقابل 2.5 بالمائة سابقا.
وحذر الناطق باسم الصندوق مسعود احمد مطلع سبتمبر الماضي "ينبغي ان نراجع توقعاتنا على صعيد النمو للسنة المقبلة".
وقبل ثلاثة اشهر كان صندوق النقد الدولي قد رفع توقعات النمو العالمي متوقعا ان ينمو اجمالي النتاج المحلي بنسبة 5.2 بالمائة في 2007 و2008 (في مقابل 4.9 بالمائة سابقا).
لكنه خفض في المقابل الى 2 بالمائة (بدلا من 2.2 بالمائة المعلنة في ابريل) توقعات النمو للولايات المتحدة في 2007 والى 2.8 بالمائة في 2008. وقد رفع توقعات النمو بالنسبة لمنطقة اليورو (2.6 بالمائة في 2007 و2.5 بالمائة في 2008).
ومنذ ذلك الحين ضربت الاسواق ازمة ثقة واسعة ناجمة عن صعوبات يواجهها قطاع القروض العقارية المرتفعة المخاطر المعروفة باسم "ساب برايم" في الولايات المتحدة.
وقد هزت هذه الازمة الاسواق ورغم تدخل المصارف المركزية لا تزال تتفاعل بتوتر مع كل الانباء الاقتصادية.
وقال رودريغو راتو المدير العام لصندوق النقد الدولي الاثنين في مدريد ان المخاطر المرتبطة بالأزمة المالية الحالية هي "بوضوح" اكبر منها قبل ستة اشهر.
واضاف مدير الصندوق المنتهية ولايته خلال منتدى حول اميركا اللاتينية نظمته غرف التجارة الاسبانية "الاضطرابات في الاسواق الائتمانية في حال تواصلت سيكون لها تأثير اخطر بكثير على الاقتصاد العالمي".
وقال كبير خبراء الاقتصاد في الصندوق سايمون جونسون ان "احداث اغسطس وسبتمبر يجب ان تكون بمثابة تحذير".
وشدد امام الصحفيين "عندما يقترب اعصار يكون قد فات الاوان لشراء بوليصة تأمين ضد الاحوال الجوية".
لكنه اضاف "رغم ذلك ليس لدينا رد جاهز".
وقال راتو الذي يحل مكانه الفرنسي دومينيك ستروس كان اعتبارا من نهاية اكتوبر، ان عودة السيولة الى مستواها الطبيعي في الاسواق "تحتاج الى بضعة اشهر وعلى الارجح حتى العام المقبل"، مشددا على ان ذلك سيكون "له تأثير على النمو".
وفي التفاصيل، بات صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اجمالي الناتج المحلي بنسبة 2 بالمائة في المانيا وفرنسا العام 2008 في مقابل 2.4 بالمائة و2.3 بالمائة كانت متوقعة سابقا، وبنسبة 10 بالمائة في الصين بتراجع نصف نقطة مقارنة بالارقام التي نشرت في يوليو، على ما افادت المصادر الالمانية نفسها.
وسيخفض الصندوق كذلك توقعاته المتعلقة بالاقتصاد الايطالي الى 1.3 بالمائة في العام 2008 في مقابل 1.7 بالمائة سابقا على ما ذكرت صحيفة اقتصادية ايطالية.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:08 PM
وزير فرنسي : اليـورو أقـوى من اللازم أمـام الدولار

الوكالات - باريس

قال وزير الميزانية الفرنسي ايريك وورث امس ان اليورو اقوى من اللازم امام الدولار الامريكي وان قوة العملة تضر بالنمو مشيرا في مقابلة مع راديو جي : من الواضح ان لدينا مشكلة في سعر الصرف .. اليورو اصبح اقوى كثيرا مما ينبغي بالمقارنة مع الدولار الامريكي.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:09 PM
أصول 3 بنوك تنخفض 13 مليار دولار خلال أسبوع
بنوك الاستثمار الاطلسية تقوم بمراجعة خسائرها من أزمة الأسواق المالية

الوكالات - لندن

مع تكشف حجم الخسائر التي تكبدتها مجموعات بنوك الاستثمار على ساحلي الأطلسي جراء أزمة الاسواق المالية يعكف مسؤولو البنوك على مراجعة تكاليف الأزمة.
وبعد حوالي شهرين قضتهما البنوك في مقاومة العاصفة في أسواق الديون العالمية، تضيف بنوك الاستثمار الكبرى في العالم الاضرار التي لحقت بها الى ميزانياتها العمومية من القفزة المفاجئة في كلفة الائتمان المحفوف بالمخاطر وشح السيولة الذي خلّف البنوك وفي ايديها مليارات الدولارات في شكل أصول غير مرغوب فيها.
وتقول صحيفة “فايننشيال تايمز” : ان الارقام ضخمة فخلال الاسبوع الماضي وحده اعلنت مجموعات سيتي جروب ودويتش بانك و”UBS” تخفيضات أصول تُقدر قيمتها بحوالي 13 مليار دولار فيما بينها للربع الثالث من العام الحالي. وتأتي هذه الخطوة اضافة للخسائر التي كشفت عنها بالفعل بنوك جولدمان ساكس ومورجان ستانلي وليمان براذرز وبير شتيرنز، وميريل لنش التي شطبت وحدها 5،5 مليار دولار ديونا معدومة وتوقعت تحقيق خسائر في الربع الثالث ورغم ذلك فقد ارتفعت اسهم “UBS” بنسبة تقارب 9 في المائة منذ أن أعلن البنك السويسري في الاسبوع الماضي تخفيضاً قدره 3،7 مليار دولار وخسائره في الربع الأول منذ انهيار صندوق التحوط “لونج تيرم كابيتال مانجمنت” في عام 1998. وارتفعت كذلك اسهم بنوك استثمار أخرى في اشارة توضح، وبعد أسابيع راجت فيها الاشاعات، ان المستثمرين سعداء بأن يروا الكشف عن الأنباء السيئة إلى العلن.
ويرى بعض المحللين ان الخسائر ساعدت على ما يبدو على رفع قيمة الاسهم. وربما كان متوقعاً ان تؤدي انباء فصل ميريل لينش رئيس قسم الاستثمار محدد الدخل ورئيس منتجات الائتمان إلى اثارة أعصاب المستثمرين قبل صدور بيان نتائج البنك، ولكن السوق كان يتوقع بالفعل من ميريل لينش ان يكشف النقاب عن تخفيض مليارات الدولارات وهو ما فعلته في وقت لاحق.
مكاسب البنوك
ويشير محللو مورجان ستانلي الى ان سيتي جروب وبير شتيرنز ودويتش بانك و UBS حققت مجتمعة عائداً من الاسهم يقل عن 10 في المائة في الربع الثالث. ولم تكن مكاسب جميع البنوك متساوية، فقد حقق ليمان ومورجان ستانلي عائداً قدره 17 في المائة في حين ان جولدمان ساكس تفوق عليهما بعائد من الاسهم قدره 32 في المائة.
وحتى بالنسبة للبنوك الاكثر تأثراً بالخسائر، لا تُعتبر التخفيضات المعلنة خطيرة للغاية، ولا تزال الميزانيات العمومية والاحتياطيات الرأسمالية لبنوك الاستثمار بحالة طيبة.
وعلى الرغم من شطب حوالي 60 مليار دولار من الديون المعدومة ستحقق مجموعة سيتي جروب عائداً في الربع الثالث.
وأما UBS الذي انزلق إلى منطقة الخطر فسيعلن تحقيقه ارباحاً تصل إلى حوالي 10 مليارات فرنك سويسري للشهور التسعة الاولى من عام 2007.
وهناك ايضا تفاؤل مطرد بأن الكثير من الشركات التي تعرضت لأضرار كبيرة ستتحسن بدرجة كبيرة في الربع الرابع.
وقد ذكرت مجموعة سيتي جروب في الأسبوع الماضي ان استثماراتها محددة الربح عادت إلى مستواها الطبيعي خلال سبتمبر الماضي. وهناك اقسام استفادت بالفعل من اضطرابات السوق، وقد عززت تقلبات السوق احجام التعاملات التجارية في مبادلات أسعار الفائدة وفي اسواق صرف العملات.
ومع ذلك، وعلى الرغم من ارتياح المستثمرين، لا تزال اعمال بنوك الاستثمار تثير اسئلة مهمة بشأن الاحتمالات التي قد تواجهها. فقد دفع ضغط الائتمان الكثير من مسؤولي البنوك والمحللين الى التفكير في نموذج الأعمال الذي ساعد على تحقيق تلك الأرباح الضخمة على مدى السنوات الثلاث الماضية.
وعن التأثير المباشر لتوسع فوارق الائتمان فمن المرجح ان يكون اتجاهاً نزولياً في مجالات الأعمال التي اثبتت انها من بين الاعمال الأكثر تحقيقاً للأرباح بالنسبة لبنوك الاستثمار خلال السنوات القليلة الماضية.
وفي مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وشروط أصعب، يُرجح ان تخفض مجموعات الاستثمار في الأسهم الخاصة من اقتراضاتها. وسيضر هذا بأقسام التمويل المرفوع المربحة التي أنشأتها أغلبية بنوك الاستثمار.
رؤوس الأموال
وصرح محللو مورجان ستانلي انه في ضوء عودة كلفة رؤوس الاموال الى ما كانت عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات مضت من المرجح أن تعود عائدات القروض المرفوعة ونشاطات الصفقات سنوات عدة إلى الوراء.
وقد وضع الانهيار في سوق الرهون العقارية الثانوية الأمريكية أيضا نهاية أعمال انشاء قروض منازل محفوفة بالمخاطر واعادة عرضها للبيع لمستثمرين يبحثون عن اوراق مالية عالية التصنيف تحقق عائداً اضافياً. ويقر أغلبية المسؤولين التنفيذيين بأن سنوات ربما تمر قبل ان يعود المستثمرون مجدداً لشراء أوراق مالية مسنودة برهونات عقارية ثانوية.
وأما أقسام التمويل المتدرج التي تتخصص في إيجاد منتجات استثمار مركبة تستند إلى نطاق عريض من الاوراق المالية والمشتقات الاساسية فقد وجدت ان الطلب على مهاراتها قد ضعف.
ويقول ريتشارد بوف محلل المؤسسات المالية في بونك زيجل ان بنوك الاستثمار ربما تخفض اكثر من 10 في المائة من قواها العاملة لتعكس الانخفاضات في العائدات محددة الدخل. وقد حدثت التخفيضات حتى الآن في وحدات انشاء الرهون المنتشرة في الولايات المتحدة، ولكن بعض التخفيضات جاءت من صفوف متاجرين ومسؤولي بنوك نيويوركيين يحصلون على دخول عالية.
ويوحي التراخي في بعض أعمال المؤسسات المالية بأن عائدات الاعمال المصرفية الاستثمارية ستتعرض للضغط، ولكن المسؤولين التنفيذيين لا يعرفون حجم ذلك الضغط.
والسؤال الذي لا يستطيع أحد الاجابة عنه هو : ما معدل التهافت الصحيح على العائدات في عام 2008؟ ويوضح جون بيس المحلل في ليمان براذرز انه من الضروري افتراض ان الجوانب السلبية ستفوق الجوانب الايجابية في الاهمية.
ويشير براد هينتز وهو محلل في سانفورد بيرنشتاين إلى أن أزمة الائتمان 2007 تلعب دوراً يشبه كثيراً دور دورات اعادة التسعير السابقة التي استمرت في المتوسط لفترة 4،8 شهر. وقد أدت فترات ضغط الائتمان السابقة عموماً الى خفض العائدات محددة الدخل بنسبة 21 في المائة، وتركت آثاراً على نتائج اثنين من الأرباع. ويوضح ان التراجع الحالي يبدو أعمق نوعاً ما من متوسط الدورات الخمس الماضية ولكن سوق السندات تبدو في حال تكيف أسرع مع بيئة الائتمان الجديدة.
وهناك علامات مشجعة اخرى، على الرغم من ان أحداً لا يتوقع عودة للأيام الماضية التي شهدت تحقيق ارباح سهلة، إلا ان سوق القروض المرفوعة تتحسن بالسرعة التي تطلع اليها المتفائلون. وقد اضطرت البنوك إلى بيع القروض التي تمول عمليات شراء شركات بـ 26 مليار دولار بخسارة. ولكن الضامنين يتحدثون عن طلب قوي الامر الذي يوحي بعودة الثقة.
ويقول المحللون ان بنوك الاستثمار سريعة في خفض التكاليف ونقل الموارد. وقد بدأت مجموعات البنوك الاستثمارية بالفعل في تقليص أعمالها في مجالات الرهون والاستثمار في الاسهم الخاصة لتضاهي الانخفاضات في العائدات، ويشير المتفائلون الى قدرة هذا القطاع على ايجاد سبل جديدة لتحقيق الاموال مع تغير ظروف السوق.
ردود الأفعال
ولكن احداث الشهور القليلة الماضية ربما تكون لها ردود افعال على بنية الاعمال برمتها. ويتوقع كثير من مسؤولي البنوك أن تغييراً سيحدث بالعودة إلى النموذج المصرفي القديم حيث يحتفظ المقرضون الذين يجهزون الائتمان للعملاء بالائتمان في ميزانياتهم العمومية بدلاً من بيعه إلى مستثمرين آخرين.
وقد ينطبق هذا، ليس فقط على سوق الرهون الأمريكية حيث يبدو على الاجراء الذي تتخذه هيئات الرقابة انه يقيد نطاق التجاوزات المستقبلية وانما على إقراض الشركات، ولا سيما القروض المرفوعة.
وعموماً، فإن بنوك الاستثمار المدعومة بميزانيات عمومية ضخمة مثال سيتي جروب وجيه بيه مورجان تشيز ودويتش بانك تعتقد بوضوح بأن الميزة التنافسية يمكن ان تنتقل لمصلحتها، ويقول مسؤول كبير في بنك عالمي بارز انهم يتطلعون قدماً إلى عالم يستطيع فيه البنك الاستثماري فرض رسوم على الائتمان مجدداً. وقد اشار برادي دوغان كبير المسؤولين التنفيذيين في كريدي سويس في حديث الاسبوع الماضي مع مستثمرين الى انه يعتقد بأن بنكه سينتزع حصة سوقية من منافسيه.
ضغط الائتمان
ولكن هذا كله يفترض ان ضغط الائتمان لا يؤدي الى تحول نزولي أكبر في الاقتصاد ربما يقوّض الطلب الاستهلاكي ويضر بقطاع الشركات. وهناك بعض الاشارات المثيرة للقلق فالجانب الذي يدعو أكثر من غيره للدهشة في إعلان سيتي جروب هو أنه أشار الى زيادة قدرها 2،6 مليار دولار في تكاليف الائتمان في أعماله الاستهلاكية، الأمر الذي يوحي بارتفاع في المتأخرات على بطاقات الائتمان والقروض الاستهلاكية.
وفي حال تباطأ الاقتصاد الأمريكي بدرجة كبيرة فستشهد البنوك الاستثمارية انخفاضاً في الأعمال عالية الهامش مثال اشعار الاندماج وضمان اصدارات الاسهم.
وسيفاقم تباطؤ الاقتصاد الأمريكي أيضاً من الضعف في سوق الاسكان هناك وسيهدد قيمة ضمانات الرهون بدرجة أكبر. وأعلن بنك يوبي اس في الاسبوع الماضي أنه اتخذ موقفاً محافظاً عند تقييمه لتعرضه الثانوي. ولكن رونر اقر بأن حدوث ركود خطير في الولايات المتحدة يمكن أن يؤدي الى مزيد من الرسوم.
ويمكن لذلك الركود أن يؤذي ايضاً تلك البنوك التي استخدمت ميزانياتها العمومية للقيام برهانات امتلاكية ولا سيما من خلال صفقات استثمار في اسهم خاصة.
وستخفف شركات بنوك الاستثمار الموجودة خارج الولايات المتحدة من أثر الصدمات التي تتعرض لها تلك البنوك الاستثمارية عندما يكون هناك نمو أساسي اقوى في نشاط سوق رأس المال، ولا سيما في الصين والهند والاقتصاديات التي تدعمها اسعار النفط العالية مثل روسيا ودول الشرق الأوسط النفطية ولكن الولايات المتحدة تبقى المصدر الأكبر لعائداتها. وعلى الرغم من أن البنوك الاستثمارية العالمية تمكنت من مقاومة ضيف مضطرب الا أنها تواجه مستقبلاً أقل وضوحاً وأقل ارباحاً على الارجح.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:09 PM
ارتفاع أرباح الشـركات المسـاهمة بسـوق مسقط إلى 5.255 مليـون ريـال عمـاني

كونا - مسقط

ارتفعت الأرباح الصافية لشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية في النصف الأول من العام الحالي الى 5.255 مليون ريال مقارنة بـ 2.194 مليون في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموا بنسبة 5.31 في المائة. وذكرت النتائج المالية الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال لـ 106 شركات ارتفاع أرباح قطاعات البنوك والصناعة والخدمات وصناديق الاستثمار وانخفاض أرباح قطاع التأمين. وأوضحت النتائج ان قطاع الخدمات استمر في تصدر قائمة القطاعات من حيث حجم الأرباح مستحوذا على 2.35 في المائة من اجمالي أرباح القطاعات. وتصدرت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) قائمة الشركات في حجم الأرباح حيث بلغت أرباحها 7.48 مليون ريال تمثل 1ر19 في المائة من اجمالي الأرباح تلاها في المرتبة الثانية بنك مسقط بأرباح بلغت 2ر40 مليون ريال شكلت ما نسبته 15ر15 في المائة وجاء في المرتبة الثالثة البنك الوطني العماني بأرباح مقدارها 1ر19 مليون ريال تمثل 5ر7 في المائة من اجمالي الأرباح. واشارت الى انه رغم ارتفاع اجمالي الأرباح المحققة خلال النصف الأول من العام الحالي فان هذه الفترة شهدت أيضا ارتفاعا ملحوظا في اجمالي الخسائر مسجلة ارتفاعا بنسبة 7ر22 في المائة. واوضحت الاحصاءات ان قطاع البنوك حقق أداء جيدا في النصف الأول من العام الحالي اذ ارتفعت أرباحه بنسبة 83.28 في المائة لتصل الى 3.83 مليون ريال مقارنة مع 6.64 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي. وقالت الاحصاءات ان قطاع شركات الاستثمار شهد في النصف الأول من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا في حجم الأرباح إذ ارتفعت من 175.16 مليون ريال الى 290.31 مليون ريال. كما احتل قطاع الصناعة المرتبة الثالثة من حيث اجمالي أرباح القطاعات بعد قطاعي الخدمات والبنوك اذ بلغ 9.40 مليون ريال تمثل 16 في المائة من اجمالي الأرباح.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:10 PM
الفائض المالي في هونج كونج قد يزيد إلى 50 مليار دولار

شينخوا - هونج كونج

صرح مدير المالية بحكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة جون تسانغ امس بان فائض حكومة المنطقة قد يصل الى 50 مليار دولار هونج كونج (6.45 دولار أمريكي) في هذه السنة المالية. وفي حديثه في برنامج اذاعي امس، قال تسانغ ان خطاب السياسات للرئيس التنفيذي تعهد بالفعل بخفض الضرائب على الرواتب الى 15 في المائة، وكذلك الضرائب على الارباح الى 16.5 في المائة. وقال تسانغ انه سيواصل الاستماع الى رأي المجتمع فيما يتعلق بالموازنة، وسيتخذ قرارا متوازنا فى اوائل العام المقبل. وأضاف قائلا انه من المتوقع زيادة التضخم الى 2 في المائة بنهاية العام، مضيفا انها لا تزال زيادة طفيفة مقارنة بنمو اجمالي الناتج المحلي من 5 في المائة الى 6 في المائة. ولكنه اعترف بان زيادة الاسعار تؤثر على الفقراء، وسوف تدرس حكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة كيفية مساعدتهم على مساعدة انفسهم، وان افضل الطرق هي خلق وظائف اضافية. وقال تسانغ ان خطاب السياسات اعلن ان حكومة المنطقة الادارية الخاصة ستحرز تقدما في عشرة مشروعات بنية تحتية كبيرة، كما قام بعمل تقديرات تقريبية تفيد ان حوالي 250 الف وظيفة سوف يتم توفيرها. وأضاف ان ذلك سيساعد الافراد في حصولهم على وظيفة وتحسين مستويات معيشتهم. وأشار الى ان هونج كونج تواجه منافسة حادة من المدن الاقليمية بالنسبة لخدمات المؤتمرات والمعارض، لكن حكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة ستواصل مناقشاتها مع القطاع لايجاد سبل لدعم تنافسية هونج كونج. وقال ان اكمال التوسع في مركز المؤتمرات والمعارض سيساعد على الوفاء بالطلب في منتصف الفترة، مضيفا انه سيتم دراسة مواقع عديدة لتنمية مستقبل الصناعة. وتعليقا على اداء سوق الاسهم الأخير، حث المستثمرين على توخى الحذر عند اتخاذهم اية قرارات، حيث ان اسعار الاسهم قد ترتفع وقد تنخفض.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:10 PM
الفائض المالي في هونج كونج قد يزيد إلى 50 مليار دولار

شينخوا - هونج كونج

صرح مدير المالية بحكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة جون تسانغ امس بان فائض حكومة المنطقة قد يصل الى 50 مليار دولار هونج كونج (6.45 دولار أمريكي) في هذه السنة المالية. وفي حديثه في برنامج اذاعي امس، قال تسانغ ان خطاب السياسات للرئيس التنفيذي تعهد بالفعل بخفض الضرائب على الرواتب الى 15 في المائة، وكذلك الضرائب على الارباح الى 16.5 في المائة. وقال تسانغ انه سيواصل الاستماع الى رأي المجتمع فيما يتعلق بالموازنة، وسيتخذ قرارا متوازنا فى اوائل العام المقبل. وأضاف قائلا انه من المتوقع زيادة التضخم الى 2 في المائة بنهاية العام، مضيفا انها لا تزال زيادة طفيفة مقارنة بنمو اجمالي الناتج المحلي من 5 في المائة الى 6 في المائة. ولكنه اعترف بان زيادة الاسعار تؤثر على الفقراء، وسوف تدرس حكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة كيفية مساعدتهم على مساعدة انفسهم، وان افضل الطرق هي خلق وظائف اضافية. وقال تسانغ ان خطاب السياسات اعلن ان حكومة المنطقة الادارية الخاصة ستحرز تقدما في عشرة مشروعات بنية تحتية كبيرة، كما قام بعمل تقديرات تقريبية تفيد ان حوالي 250 الف وظيفة سوف يتم توفيرها. وأضاف ان ذلك سيساعد الافراد في حصولهم على وظيفة وتحسين مستويات معيشتهم. وأشار الى ان هونج كونج تواجه منافسة حادة من المدن الاقليمية بالنسبة لخدمات المؤتمرات والمعارض، لكن حكومة منطقة هونج كونج الادارية الخاصة ستواصل مناقشاتها مع القطاع لايجاد سبل لدعم تنافسية هونج كونج. وقال ان اكمال التوسع في مركز المؤتمرات والمعارض سيساعد على الوفاء بالطلب في منتصف الفترة، مضيفا انه سيتم دراسة مواقع عديدة لتنمية مستقبل الصناعة. وتعليقا على اداء سوق الاسهم الأخير، حث المستثمرين على توخى الحذر عند اتخاذهم اية قرارات، حيث ان اسعار الاسهم قد ترتفع وقد تنخفض.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:11 PM
بمشاركة عدد من الوزراء والشخصيات العالمية
ولي العهد يفتتح مؤتمر التحكيم الهندسي في الخبر غدا الثلاثاء

الجزيرة - الخبر

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام مؤتمر التحكيم الهندسي يوم غد الثلاثاء الخامس من شهر شوال 1428هـ الموافق السادس عشر من شهر أكتوبر 2007، في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمدينة الخبر، وذلك تحت تنظيم الهيئة السعودية للمهندسين.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور عبدالرحمن الربيعة أنه سيشارك في المؤتمر عدد من الوزراء والشخصيات العالمية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الخبراء والعلماء على المستويين الخليجي والعالمي، بالإضافة إلى وفد من محكمة لندن الدولية للتحكيم، ومركز التحكيم في القاهرة ومنظمة فيدك العالمية، بالإضافة إلى عدد كبير من المتهمين في المجال الهندسي ومجال التحكيم وعدد من الجهات العالمية الأخرى. وأوضح الربيعة أن المؤتمر يتضمن عدة محاور مهمة منها: استراتيجيات توحيد جهات وأنظمة التحكيم، ومنهجية تطوير آليات تنفيذ قرارات التحكيم، وتطبيق التحكيم الهندسي ومعوقات التطبيق، مضيفاً أن المؤتمر سيتضمن ثلاث ورش عمل تتمثل في صياغة اتفاقية التحكيم وإدارة جلسات التحكيم والإجراءات التنظيمية للتحكيم وكتابة الحكم، وإعداد تقارير الخبرة في قضايا المنازعات، مبينا أنه سيواكب هذه الورش حلقتي نقاش، الأولى بعنوان (النظرة المستقبلية لدور التحكيم في السعودية)، والثانية بعنوان (التحكيم وأهمية الدراية الشرعية) كما أكد سعادة الدكتور عبدالرحمن الربيعة مشاركة عدد من الجهات الكبرى ومن أهمها وزارة العدل وديوان المظالم وفريق التحكيم السعودي ومجلس الغرف التجارية السعودية ومركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:12 PM
3 ملايين طن إنتاج إيران من البتروكيمياويات في 6 أشهر

طهران - واس

أعلن مدير الإنتاج في مصنع البتروكيمياويات في ميناء الخميني (جنوب إيران) أنه تم إنتاج أكثر من 3 ملايين طن من المواد البتروكيمياوية خلال الأشهر الستة الماضية.

وأضاف رضا أميري في حديث أوردته وكالة الانباء الإيرانية أمس أن حجم الإنتاج خلال النصف الأول من العام الإيراني الحالي (بدأ في 21 مارس الماضي) سجل زيادة قدرها أربعة بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم. واشار إلى أن المصنع ينتج 30 مادة من المواد البتروكيمياوية من أهمها البروبان والايتان والبوتان والبنتان والبنزين بيروليز وكلورات الصوديوم وبولى اتيلن الخفيف وبولى اتيلن الثقيل.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:13 PM
دانون تسعى لتحقيق نمو في المبيعات ما بين 6-8% في 2007

ميلانو - (رويترز)

قال المدير التنفيذي لشركة دانون الفرنسية لإنتاج الأغذية برنار أورز في مقابلة نشرت أمس الأحد أن النمو المستهدف للمبيعات في 2007 يتراوح بين ستة في المئة وثمانية في المئة.

وأضاف لصحيفة كوريير ديلا سيرا أن دانون لا تضع عمليات استحواذ نصب عينيها في الأجل القريب. وتقدمت دانون بعطاء لشراء شركة نوميكو الهولندية لإنتاج أغذية الأطفال وتراجع سلطات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي الصفقة. وقال أورز (لا نريد أن نكون في المركز الأول (من حيث الحجم) لكن ان نكون الاسرع). وأضاف أن الأقسام الأربعة في الشركة بعد إعادة الهيكلة وهي منتجات الألبان والمياه المعبأة وأغذية الأطفال وأغذية المستشفيات (تركز تماماً على الصحة). وقال إن مبيعات الزبادي (اللبنة) تنمو بمعدل يفوق عشرة في المئة سنوياً في إيطاليا. ويبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد ستة كيلوجرامات وهو ما يزال أقل بكثير من مستوى 30 كيلوجراماً في فرنسا.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:14 PM
فيما يعقد جمعيته العمومية 20 - 22 أكتوبر
صندوق النقد: 8.4% نسبة نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي العام المقبل

واشنطن (أ ف ب)

ينتظر ان يكون الاقتصاد العالمي أقل ازدهارا مما هو متوقع العام 2008 بسبب الأزمة التي هزت اسواق البورصة هذا الصيف. ويتوقع أن يخفض صندوق النقد الدولي الذي يعقد جمعيته العامة السنوية من 20 إلى 22 أكتوبر توقعات النمو ولا سيما بالنسبة للولايات المتحدة. ويقول صندوق النقد الدولي أن نسبة نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي ستبلغ 8.4% العام المقبل وليس 5.2% كما كانت تشير تقديراته في يوليو وبالنسبة للولايات المتحدة، يتوقع ان تكون مراجعة نسبة النمو أكبر من ذلك اذ ان صندوق النقد الدولي لم يعد يتوقع سوى نسبة نمو قدرها 1.9% في 2008 في مقابل 2.8% سابقا. اما نسبة تخفيض التوقعات فاقل في منطقة اليورو اذ يتوقع الصندوق ان تبلغ نسبة النمو 2.1% في مقابل 2.5% سابقا.

وحذر الناطق باسم الصندوق مسعود أحمد مطلع أيلول - سبتمبر ينبغي ان نراجع توقعاتنا على صعيد النمو للسنة المقبلة. وقبل ثلاثة اشهر كان صندوق النقد الدولي قد رفع توقعات النمو العالمي متوقعا ان ينمو اجمالي النتاج المحلي بنسبة 5.2% في 2007 و2008 (في مقابل 4.9% سابقا).

لكنه خفض في المقابل الى 2%(بدلا من 2.2% المعلنة في نيسان - أبريل) توقعات النمو للولايات المتحدة في 2007 وإلى 2.8% في 2008 وقد رفع توقعات النمو بالنسبة لمنطقة اليورو (2.6% في 2007 و2.5% في 2008).

ومنذ ذلك الحين ضربت الاسواق ازمة ثقة واسعة ناجمة عن صعوبات يواجهها قطاع القروض العقارية المرتفعة المخاطر المعروفة باسم (ساب برايم) في الولايات المتحدة.

وقد هزت هذه الازمة الاسواق ورغم تدخل المصارف المركزية لا تزال تتفاعل بتوتر مع كل الانباء الاقتصادية. وقال رودريغو راتو المدير العام لصندوق النقد الدولي الاثنين في مدريد ان المخاطر المرتبطة بالازمة المالية الحالية هي (بوضوح) أكبر راهنا منها قبل ستة أشهر.

وأضاف مدير الصندوق المنتهية ولايته خلال منتدى حول أميركا اللاتينية نظمته غرف التجارة الإسبانية الاضطرابات في الأسواق الائتمانية في حال تواصلت سيكون لها تأثير أخطر بكثير على الاقتصاد العالمي.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في الصندوق سايمون جونسون ان أحداث أغسطس وسبتمبر يجب ان تكون بمثابة تحذير. وشدد امام الصحافيين عندما يقترب اعصار يكون قد فات الأوان لشراء بوليصة تأمين ضد الاحوال الجوية. لكنه أضاف رغم ذلك ليس لدينا ردا جاهزاً.

وقال راتو الذي يحل مكانه الفرنسي دومينيك ستروس كان اعتبارا من نهاية أكتوبر، ان عودة السيولة إلى مستواها الطبيعي في الأسواق تحتاج الى بضعة أشهر وعلى الأرجح حتى العام المقبل، مشددا على ان ذلك سيكون له تأثير على النمو.

وفي التفاصيل، بات صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اجمالي الناتج المحلي بنسبة 2%في المانيا وفرنسا العام 2008 في مقابل 2.4% و2.3% كانت متوقعة سابقا، وبنسبة 10% في الصين بتراجع نصف نقطة مقارنة بالارقام التي نشرت في يوليو، على ما افادت المصادر الالمانية نفسها.

وسيخفض الصندوق كذلك توقعاته المتعلقة بالاقتصاد الإيطالي إلى 1.3%في العام 2008 في مقابل 1.7% سابقا على ما ذكرت صحيفة اقتصادية إيطالية.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:14 PM
معرض دولي للعقار في الكويت

«الجزيرة» - محمد اليحيا

تشارك شركات عقارية سعودية في أكبر معرض للعقار الدولي بدولة الكويت والذي سيقام خلال الفترة من 4-7 شوال 1428 الموافق 5-8 نوفمبر 2007م ويتوقع أن تشارك في هذا المعرض قرابة 25 شركة عربية وعالمية منها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وبريطانيا وغيرها وسوف يستقطب المعرض مشاريع بأكثر من 5 مليارات دولار نصيب الكويت منها 15% كما ستشهد الكويت في العام القادم 2008م ملتقى لشركات ومؤسسات البنية التحتية وكذلك المشاريع الكبيرة بمشاركة شركات عربية ودولية مختصة في هذا المجال.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:15 PM
أزمة أسواق المال ترفع نشاط المستثمرين الغربيين في إفريقيا

فرانكفورت - (د ب أ)

أدت أزمة أسواق المال العالمية وانخفاض معدلات الأرباح في ظل تراجع البدائل للاستثمار في الغرب إلى توجه المستثمرين الغربيين إلى القارة الإفريقية.

وأظهر تقرير لصحيفة هاندلز بلات الألمانية الصادرة أمس الأحد أن البورصة في إفريقيا بدأت تستيقظ من ثباتها بفعل نشاط الغرب في الدول من نيجيريا حتى كينيا مع التركيز على المواد الخام الطبيعية.

ويأتي النشاط الغربي في دول مثل غانا وكينيا ونيجيريا وزامبيا ليحسن الموقف المالي للقارة خصوصاً بعد الوعود التي تلقتها العديد من الدول بشطب الديون من على كاهلها وفي ظل انخفاض المخاطر التي تتعرض لها رؤوس الأموال هناك.

في الوقت نفسه حذر التقرير من مخاطر الاستثمار في أسهم البنوك في إفريقيا نظراً لاحتكار أعداد قليلة للغاية مسألة منح وتلقي القروض.

وأشار التقرير إلى ضيق وسرعة تأثر أسواق البورصة في إفريقيا بالأزمات المحلية أو المناخية أو السياسية بشكل قد يؤدي إلى تقلب الأسعار في أي وقت.

وأوضح التقرير أن بورصة جوهانسبرج تضم 400 شركة وتمثل أكثر من 75% من رؤوس الاموال للبورصة في إفريقيا وأن هذه النسبة تصل إلى 90% في حال عدم احتساب البورصة في دول شمال إفريقيا.

الجدير بالذكر أن مؤشر المواد الخام قد تضاعف ثلاث مرات منذ عام 2004 في بورصة جوهانسبرج الأمر الذي انعكس إيجابياً على قطاع البناء وأعمال البنية الأساسية وخروج جنوب إفريقيا من أزمة أسواق المال بأقل الخسائر الممكنة.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:21 PM
مقارنة بنحو 67.8 مليار ريال في1994
انخفاض تحويلات العمال الأجانب للخارج إلى 54.7 مليار ريال العام الماضي

الرياض: خالد الغربي

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن قيمة تحويلات العاملين الأجانب المقيمين في السعودية إلى دول العالم انخفضت من 67.8 مليار ريال في عام 1994 إلى 54.7 ملياراً العام الماضي.
وأوضحت المؤسسة في تقريرها السنوي الثالث والأربعين تفاوت اتجاهات تحويلات العمالة المقيمين في السعودية من 1985 إلى العام الماضي، مبينة أن فترة 1985 و1994 شهدت ارتفاعا تدريجيا من 18.8 مليار ريال في عام 1985، أو ما نسبته 10% من الناتج المحلي للقطاع الخاص بالأسعار الجارية إلى أن بلغت 67.8 ملياراً في عام 1994.
وبينت مؤسسة النقد أن هذه المعطيات تعد مؤشرا على انخفاض اعتماد القطاع الخاص نسبيا على العاملين الأجانب، وساعد على هذا الانخفاض الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتنظيم أوضاع العاملين الأجانب والإجراءات المتخذة للسعودة وتأهيل السعوديين وإنشاء وتطوير صندوق تنمية الموارد البشرية لتعزيز هذه الجهود.
في المقابل أشارت مؤسسة النقد إلى أن حساب الخدمات والتحويلات حقق ارتفاعا في العجز بما نسبته 49.6% مقارنة مع عام 2005، نتيجة لارتفاع المدفوعات بنسبة 42% والتي وصلت 253.9 مليار ريال مقارنة بنحو 178.7 مليار ريال في عام 2005، بينما ارتفعت مدفوعات الشحن والتأمين بنسبة 13.8% لتصل إلى 21 مليار ريال بسبب ارتفاع قيمة الواردات السلعية.
وكذلك ارتفاع المدفوعات الحكومية الأخرى بنسبة 75.8% لتبلغ 93.7 مليار ريال، كما ارتفعت مدفوعات القطاع الخاص بنسبة 33.6% لتبلغ حوالي 48.1 مليار ريال بسبب توقع ارتفاع مصروفات السفر للدراسة والسياحة للسعوديين خارج المملكة، بالإضافة إلى ارتفاع مدفوعات قطاع النفط إلى 36.5 مليار ريال بنسبة 96%، وكذلك ارتفعت التحويلات الخاصة بنسبة 4.3% لتبلغ 54.7 مليار ريال.
أما بالنسبة للمتحصلات، فأشارت المؤسسة إلى ارتفاع قيمتها إلى 54.5 مليار ريال في العام الماضي بنسبة 19.9% مقارنة بالعام السابق، في حين ارتفعت متحصلات دخل الاستثمار بنسبة39.7% لتبلغ 26 مليار ريال نتيجة أسباب عدة منها التحسن في أسعار العائد على الأصول المالية في الأسواق الدولية وزيادة الاستثمار في الخارج، كما ارتفعت متحصلات قطاع النفط "وقود سفن" بنسبة 17% لتبلغ 2.1 مليار ريال بسبب زيادة أسعار النفط، وكذلك ارتفعت المتحصلات الأخرى بنسبة 5.5% لتبلغ 26.4 مليار ريال.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:22 PM
مُقرِّر الأمم المتحدة يطالب بتعليقه لمدة 5 سنوات
استمرار إنتاج الوقود البيئي يهدد بحدوث كارثة غذائية في العالم

جنيف: ماجد الجميل

طالب مُقرِّر الأمم المتحدة حول الحق في الغذاء إلى تعليق إنتاج الوقود البيئي لمدة خمس سنوات للحد مِن ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وقالَ السويسري جان زيكلر إن تحويل الأراضي الزراعية لإنتاج نباتات بهدف استخدام الوقود البيئي أدى إلى ارتفاعٍ حاد في أسعار المواد الغذائية التي أجبرت البلدان الفقيرة على استيراد غذائها بكلفةٍ أكبر، لكنه توقع أن يؤدي التوسّع في إنتاج الوقود البيئي إلى رفع الأسعار بنسبة 20 - 40% مِن الآن حتى عام 2020.
وقال زيكلر في تقريرٍ سيقدِّم نصّه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 أكتوبر الجاري "إنَّ 232 كيلو غراما تُنتج 50 لتراً مِن البيوثانول، في حين أن طفلاً يُمكن أن يعيش على هذه الكمية مِن الحبوب لمدة عام".
وأضاف أنَّ استخدام الأرض لإنتاج الوقود البيئي سيسفر عن "كارثة غذائية،" وتكهن أن يؤدي ذلك إلى تقليص حجم المساعدات الغذائية التي تُرسَل إلى الدول النامية مِن الدول الغنية ووصف ذلك بأنه يُعادل "كارثة كاملة لأولئك الجياع".
وقال التقرير إنَّه لحين انتهاء فترة التعليق قد يكون العلم قد حقق تقدماً كافياً لإنشاء "جيل ثانٍ" مِن الوقود البيئي يتم استخلاصه مِن المُخلَّفات الزراعية أو مِن النباتات غير الزراعية كتلك التي تنمو طبيعيّاً في البوادي والأراضي القاحلة.
وبأخذه البرازيل كمثال، قال زيكلر إن زراعة قصب السُكَّر لأغراض الوقود البيئي باتت تتوسع الآن على حساب الأراضي المُخصصة للإنتاج الزراعيّ. وقال إنَّ عشرة هكتارات (100,000 متر مُربَّع) مِن الأرض المُنتجة للغذاء يُمكن أن تُعيل ما مُعدله من 7 - 10 فلاحين، في حين أن المساحة نفسها يمكن أن تُعيل شخصاً واحداً إذا ما استغلَّت لأغراض إنتاج الوقود البيئي.
وانتقد زيكلر الاتحاد الأوروبي الذي وضعَ هدفاً أن تكون حصة الوقود البيئي في الطاقة المُستخدمة بالنقل 5,75% مِن الآن حتى عام 2010، ونسبة 10% مِن عام 2010 - 2020. وتوقع أن تدفع هذه الخطط أسعار الذرة إلى الارتفاع بنسبة 20% في عام 2010، وأسعار النباتات المُنتجة للزيت كعبّاد الشمس والكولزا وفول الصويا بنسبة 26%، والقمح بنسبة 11%.
وطبقاً لوثيقة مُقرِّر مجلس حقوق الإنسان فإنَّ عدد الأشخاص الذين سيعانون مِن سوء التغذية سيرتفع بمعدل 16 مليون نسمة في كل مرة ترتفع فيها الأسعار الحقيقية للمواد الغذائية الأساسية بنسبة 1%، وقال: هذا يعني أنّه مِن الآن حتى عام 2025 سيتعرَّف 1,2 مليار إنسان على الجوع.
يقول إن عدد الجياع في عالم اليوم يواصل ارتفاعه بحدود 12 مليون في كل سنة ليصل الرقم حالياً إلى 854 مليوناً، وإن 36 مليون شخص يموتون كل عام لأنهم لم يأكلوا بما فيه الكفاية.
وفي تقريره طالب زيكلر دول العالم بإعداد معاهدة جديدة حول الهاربين مِن الجوع، وقال: هؤلاء ليسوا لاجئين لأسبابٍ اقتصادية بل هم يكافحون مِن أجل البقاء.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:23 PM
لا يتم استهلاكها في السوق السعودية
الهند توقف تصدير أنواع متوسطة ورديئة الجودة من الأرز للعالم

الدمام: سعد العريج

أصدر مجلس التجارة الهندي قراراً يقضي بمنع تصدير أنواع الأرز ذات الجودة المتوسطة أو الرديئة إلى جميع دول العالم، باستثناء أنواع "البسمتي".
وقالت مصادر تجارية في السفارة الهندية بالرياض إن القرار استند إلى تقديرات تشير إلى تسجيل تناقص في المخزون الاستراتيجي الهندي, خلال شهر أكتوبر الحالي وتنامي الطلب المحلي.
وقالت المصادر لـ"الوطن" إن القرار يشمل كافة الأنواع الرديئة و المتوسطة من أهمها البرمل والبوسا والدكاليت، موضحا أن العقود التي سبقت القرار لن تتأثر به استناداً إلى التزامات قانونية سابقة للقرار.
وفيما لم يؤكد تجار أرز تلقيهم معلومات رسمية عن القرار حتى عصر أمس بسبب إجازة العيد؛ فإنهم قللوا من تأثيرات القرار في الاستهلاك المحلي السعودي بشكل مباشر، نظراً لأن النوعيات التي تم إيقاف تصديرها تستهلكها العمالة المقيمة في السعودية.
وقال تاجر الأرز أحمد المهيدب إن المستهلكين السعوديين لن يتأثروا بإيقاف تلك الأنواع لأنهم لا يستهلكون تلك الأنواع أصلا.
وأضاف أن لديه طمأنات من التجار الهنود بتوفير كميات جديدة لتصديرها إلى السعودية من نوعيات الأرز "البسمتي".
وتعتبر السعودية أكبر سوق للأرز الهندي عالميا، حيث يوجه الهنود 70 % من إجمالي صادرات الأرز إلى السوق السعودية.
ويصل استهلاك السعوديين من الأرز إلى 1.1 مليون طن سنويا, وهو ما يعني أن معدل استهلاك الفرد السنوي يزيد عن 48 كيلو جراما، وهو رقم يعادل زنة كيس الأرز الكبير الذي يتم تسويقه في متاجر التجزئة بواقع 45 كيلوجراما للكيس الواحد.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:24 PM
المستثمرون خسروا أكثر من 500 مليار دولار بالأسهم في يوم واحد
وضع البورصة الأمريكية يعيد إلى الأذهان "الاثنين الأسود" عام 1987

نيويورك: د ب أ

يعيد وضع البورصة الأمريكية في الوقت الراهن إلى الأذهان يوم 19 أكتوبر1987 الذي يعرف باسم "الاثنين الأسود" وهو اليوم الذي عانت فيه البورصة الأمريكية من أسوأ خسائر في رؤوس الأموال في يوم واحد في تاريخها في زلزال مالي لا مثيل له.
ووقعت الأسواق العالمية أيضا في حالة اضطراب مأساوية سرعان ما تحولت إلى ذعر عالمي. وانهار مؤشر داو جونز وهبط بمقدار أكثر من 508 نقاط أو 22.6 % ليغلق في ذلك اليوم عند 1638 نقطة فقط.
وخسر المستثمرون أكثر من 500 مليار دولار في يوم واحد في سوق الأسهم في نيويورك.
هذا الهبوط في الغالب ضعف حجم الانهيار الكبير في بورصة الأسهم يوم 28 أكتوبر عام 1929 عندما هبط مؤشر الأسهم الأمريكية الرئيسي
بنسبة 12.8% بادئا أزمة اقتصادية عالمية في الثلاثينيات عرفت بالكساد.
واستمر الكساد لعدة سنوات حيث خسرت الأسهم الأمريكية ما متوسطه 80% من قيمتها.
وعقب هبوط الاثنين الأسود قبل 20 عاما أوضح مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) في عهد رئيسه الجديد آنذاك آلان جرينسبان أنه راغب في أن يقدم للبنوك شبكة أمان مطلقة. وقدم بيانا بأنه يقف على أهبة الاستعداد لتوفير سيولة لدعم الاقتصاد والنظام المالي.
وفي اجتماعات طارئة مع المؤسسات المالية الكبرى وبنوك الاستثمار وضع مجلس الاحتياطي الاتحادي أساسا للحد بسرعة من أزمة وول ستريت المأساوية.
وفي أوائل عام 1988 عاد مؤشر داو جونز من جديد ليرتفع إلى 2000 نقطة حيث كان يراوح مكانه في أوائل عام 1987. ومع توفير الاحتياطي الاتحادي لقدر كبير من السيولة المادية سرعان ما توجه الاقتصاد الأمريكي نحو التوسع من جديد.
ورغم حدوث ردات عديدة على نحو متقطع فقد وصل مؤشر داو جونز الآن إلى مستوى حوالي 14 ألف نقطة وهو سبعة أضعاف المستوى قبل عشرين عاما.
وجاء أسوأ انخفاض منذ الاثنين الأسود بعد الصعود والانهيار السريع
لشركات الكمبيوتر والمعروفة بظاهرة فقاعة دوت كوم والهجمات الإرهابية في11 سبتمبر عام 2001.
وشهد تاريخ وول ستريت انخفاضا هائلا في شهر أكتوبر منذ مئة
عام بالضبط في عام 1907. وحينها حال رجل البنوك الأسطوري جون بيربونت مورجان (1837 - 1913) دون ظهور ذعر في وول ستريت بضخه كميات هائلة من المال في السوق.
وحتى اليوم لا تزال أسباب حدوث الاثنين الأسود محل جدل وحتى الآن لم توجد أي إجابات مقنعة. وهناك طابع عام مشترك في كل حالة ذعر في أي سوق للأسهم ففجأة يريد حملة الأسهم بيعها كلها في نفس الوقت لكن لا يرغب أحد في الشراء.
والشبه بين أكتوبر عام 1987 والوضع الحالي في وول ستريت أكثر
من واضح فقد كان هناك ارتفاع لمدة خمس سنوات في السوق. والدولار يتجه إلى الانخفاض. وأسعار النفط مشتعلة.
وتعاني الولايات المتحدة أيضا من نسب عجز ضخمة في حساباتها الجارية وميزانياتها. والصين الآن هي المنافس الاقتصادي المخيف بينما تراجعت اليابان.
وعادت صناعة البناء وأسواق العقارات الأمريكية مرة أخرى لتعاني صعوبة شديدة.وقبل عشرين سنة نشأت أزمة في المدخرات البنكية بينما اليوم تتجه شركات الرهن العقاري للإفلاس واحدة تلو الأخرى. في الوقت الذي يستمر فيه الصراع في الشرق الأوسط وخصوصا في العراق.
ولا يزال الكثير من المستثمرين يتذكرون يوم الاثنين الأسود وأيضا انخفاض الأسعار بنسبة 70% في أسهم مؤشر ناسداك للشركات التكنولوجية بعد انفجار فقاعة أسهم شركات الإنترنت والتكنولوجيا في الفترة ما بين عامي 2000 و2002.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:25 PM
المياه الجوفية في الأردن معرضة للاستنزاف


عمان : خليل الشوبكي

حذر تقرير لوزارة المياه و الري في الأردن من تعرض المياه الجوفية في الأردن للاستنزاف.
وقال التقرير إن السحب الآمن من المياه بحدود 270 مليون متر مكعب سنويا إلا أن السحب بلغ العام الماضي خمسمئة مليون متر مكعب من المياه الجوفية.
وأشار إلى أن عدد الأحواض المائية في الأردن 12 حوضا تم تحديدها بناء على اعتبارات هيدرولوجية، وتصنف إلى مياه جوفية متجددة تتغذى من مياه الأمطار بشكل عام وإلى غير متجددة لا يوجد لها مصدر تغذية.
و يشير السجل التاريخي لنصيب الفرد في المملكة من موارد المياه العذبة المتجددة إلى تدن ملحوظ. إذ انخفضت عام 1946 من حوالي (3400) متر مكعب إلى أن وصلت خلال عام 2005 إلى 153 مترا مكعبا، لأسباب عديدة أهمها الزيادة السكانية الطبيعية و الهجرات القسرية التي تعرضت لها المملكة على فترات متعددة، إضافة للتطور الاقتصادي و الاجتماعي والانتشار العمراني و السكاني.
و يقدر إجمالي كميات المياه المستعملة في المملكة لكافة الأغراض في عام 2004 بـ866 مليون متر مكعب, منها حوالي (780) مليون متر مكعب من مصادر تقليدية (مياه سطحية و جوفية) والباقي من مصادر غير تقليدية (مياه عادمة معالجة) وقد شكل الاستعمال الزراعي ما نسبته(62%) من إجمالي الاستعمالات المائية في حين شكل الاستعمال المائي لغايات الشرب ما نسبته (32%).

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:26 PM
الصين تزيد متطلبات احتياطي البنوك


بكين: رويترز

قال البنك المركزي الصيني أمس إنه سيزيد الكمية التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها في الاحتياطي للمرة الثامنة هذا العام والـ 11منذ يونيو 2006.
وأضاف بنك الصين الشعبي في موقعه على الإنترنت أن رفع نسبة الاحتياطي المطلوب بمقدار 0.5 % سيسري اعتبارا من 25 أكتوبر الجاري، وبذلك تصل النسبة للبنوك الكبيرة إلى 13 %.
وكانت آخر زيادة في متطلبات الاحتياطي أعلنت يوم السادس من سبتمبر، ورفع البنك المركزي أيضا معدلات الفائدة 5 مرات منذ مطلع العام الجاري. وأعلنت آخر زيادة في سعر الفائدة يوم 14 سبتمبر

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:27 PM
"بي. بي" تجري تغييرات لمواجهة تراجع الربحية


لندن: رويترز

تعهد المدير التنفيذي لشركة "بي. بي" توني هيوارد بإحداث تحول في شركة النفط العملاقة خلال العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة بعدما كشف الخطوط العريضة لخططه الأسبوع الماضي لمعالجة تراجع الربحية.
وقال توني هيوارد لصحيفة صنداي تليجراف إن المجموعة تعاني من تراجع منذ 3 أو 4 أعوام وإن الأمر سيحتاج "عامين أو 3 أعوام للنهوض"
وأوضح هيوارد خططه يوم الخميس لتبسيط الإدارة وتبني إجراءات متسقة لتطوير حقول النفط والغاز وتقليص التكاليف "المرتفعة بصورة غير مقبولة".
وعانت صورة بي.بي وأرباحها خلال العامين المنصرمين من تأخر تشغيل حقوق رئيسية ومشاكل فنية في مصافيها وتسربات في خطوط النفط وانفجار في مصفاة بتكساس قتل 15 عاملا.
ونقلت صحيفة صنداي تايمز عن هيوارد قوله إن بي. بي ستعود لتكون شركة رائدة للصناعة لكن ذلك التحول لن يتحقق بين عشية وضحاها.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:29 PM
ميريل لينش: أصول الصناديق السيادية ستنمو إلى 8 تريليونات دولار
ستتضاعف بمقدار 4 أضعاف بحلول عام 2011

لندن: «الشرق الاوسط»
كشف تقرير اقتصادي جديد ان الأصول التي تقع تحت إدارة في صناديق الثروات السيادية (SWFs) يمكن ان تنمو بأكثر من أربعة أضعاف الى 7.9 تريليون دولار من 1.9 تريليون دولار بحلول عام 2011.
وأفاد التقرير الصادر من قبل « ميريل لينش للأبحاث العالمية»، ان تراكم الاحتياطيات الضخم في المصارف المركزية هو الذي سيساهم في هذا النمو السريع، بقيادة الصين وروسيا والشرق الاوسط. ويتوقع اقتصاديون ميريل لينش ان يكون هذا الطوفان من السيولة في صالح الاسواق المالية العالمية، موضحين ان صناديق الثروة السيادية (وهي صناديق مكلفة بادارة ثروات والاحتياطات المالية للحكومات) من المرجح ان توجه استثمارات اكبر نحو الأصول ذات المجازفة مثل الأسهم وسندات الشركات، متوقعة ان يتراوح المجموع التراكمي لصافي التدفقات المالية الى الولايات المتحدة بين 3.1 تريليون دولار و6 تريليونات دولار من هذه الاصول.

وهنا قال اليكس باتيليس رئيس سوق الاصول العالمي في ميريل لينش «ان المستثمرين ينبغي ان يفرحوا في وجود اقتصاد عالمي اكثر توازنا، مؤكدا ان قوة الدفع لدى الصناديق السيادية ستضمن استمرار ونمو اسواق الاصول العالمية». وأظهر التقرير ان اصول الصناديق السيادية ستنمو بمعدل 1.2 تريليون دولار سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويتوقع اقتصاديو ميريل لينش ان يرتفع نصيب الصناديق السيادية من الاصول ذات المجازفة من 5 في المائة حاليا الى نحو 16 في المائة بحلول عام 2011، مؤكدين ان حصة الاسد ستكون من نصيب الشرق الاوسط. وفي ذات الاتجاه فانه وفقا للبيانات التي أوردتها مؤسسة «مورغان ستانلي» العالمية، فقد بلغ حجم الأصول المالية التي تملكها الصناديق الاستثمارية السيادية أو الحكومية (SWF). مع نهاية شهر مارس (آذار) 2007 نحو 2.6 تريليون دولار. وتعتبر أصول هيئة الاستثمار في ابوظبي (ADIA) الأكبر في العالم حيث وصل حجمها إلى 875 مليار دولار، يليها في الترتيب صندوق سنغافورة (GIC)، في حين تبلغ الاستثمارات في عدة صناديق سعودية نحو 300 مليار دولار. وتنبغي الإشارة هنا إلى ان الصناديق التابعة لكل من ابوظبي والسعودية والكويت تملك تقريبا نصف أصول الصناديق الحكومية في العالم.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:30 PM
بنوك كبرى تخطط لإطلاق صندوق بحجم 80 مليار دولار
للحد من أزمة الائتمان العالمية

نيويورك ـ واشنطن ـ رويترز: قالت مصادر مطلعة ان بنوكا كبرى تشمل سيتي غروب، تنظر في انشاء صندوق حجمه حوالي 80 مليار دولار، لشراء الاوراق المالية المتعثرة المضمونة برهونات عقارية وغيرها من الاصول، في محاولة لمنع الازمة الائتمانية من الحاق ضرر اكبر بالاقتصاد العالمي. واضافت المصادر ان ممثلين من وزارة الخزانة الاميركية رتبوا محادثات بين البنوك العالمية الكبرى، مع تزايد قلق المؤسسات المالية من أن نوعا معينا من صناديق الاستثمار المرتبطة بالبنوك قد يضطر الى ان يلقي الى الاسواق المالية بمليارات الدولارات من القروض المعاد ترتيبها.
ويمكن لبيع الاصول بأسعار بخسة ان يرفع تكاليف الاقتراض عالميا، وان يتسبب في خسائر كبيرة للمستثمرين ويجبر البنوك على شطب المزيد من الموجودات في بيانات موازناتها. ويمكن لمثل هذه المبيعات ان تتسبب في خسائر هائلة للبنوك، وفي اسوأ الحالات يمكن ان تدفع بالولايات المتحدة او اوروبا الى حالة ركود. ويمثل الصندوق احدث محاولة لمواجهة ازمة الائتمان العالمية بعد ثلاثة اعوام على الاقل من الائتمان السهل الذي اشعل عمليات كبيرة للاقراض العقاري في الولايات المتحدة، وتسبب في مستويات غير مسبوقة من صفقات الشراء بأموال مقترضة. وقال ستيف بيرسكي المدير التنفيذي لمؤسسة دالتون انفستمنتس في لوس انجليس التي تدير 1.2 مليار دولار: «اتخذت البنوك قرارات غير حكيمة في مجال الاعمال وهي تتدافع الان لانقاذ نفسها».

وافادت مصادر قريبة من المسألة، بان بنوك سيتي غروب وجي.بي مورغان تشيس آند كو وبنك اوف اميركا مشاركة في المناقشات. ورفضت البنوك الثلاثة التعليق. وتشارك الخزانة الاميريية في المناقشات لكن ليس من المتوقع استخدام اموال دافعي الضرائب. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» امس عن مصدر مطلع قوله، ان هيئة الخدمات المالية المسؤولة عن تنظيم السوق في بريطانيا اقترحت ان تنظر البنوك البريطانية في المشاركة في الصندوق. ورفض متحدث باسم الهيئة التعليق امس الاحد. ورفضت ايضا هيئة اي.بي.كي لتنظيم الخدمات المالية في سويسرا التعليق. ولم يصدر تعليق عن متحدثين باسم بنك اتش.اس.بي.سي البريطاني وبنك يو.بي. اس السويسري لدى سؤالهما عن مشاركة المصرفين.

وقالت مصادر ان المناقشات ما زالت جارية حول التفاصيل المتعلقة بالصندوق الذي تبحث البنوك انشاءه بما في ذلك حجمه. واضافوا ان من الممكن حدوث تغييرات مع مشاركة بنوك ومستثمرين اخرين.

وافاد مصدر مطلع بان فكرة الصندوق ظهرت اول مرة في اجتماع بوزارة الخزانة الاميركية في يوم احد في منتصف سبتمبر (ايلول) في واشنطن. ورأس الاجتماع روبرت ستيل وكيل وزارة الخزانة الاميركية للشؤون المالية الداخلية وانتوني ريان مساعد الوزير للاسواق المالية. واستمر الاجتماع غير الرسمي اربع ساعات ونصف الساعة مع طرح البنوك لافكار حول انعاش اسواق القروض قصيرة الاجل.

سعد الجهلاني
15-10-2007, 12:31 PM
صفعة جديدة لمشروع المفوضية الأوروبية لإرساء نظام البطاقة الزرقاء
مع رفض النمسا له قبل أسبوع من إعلانه

بروكسل: عبد الله مصطفى
تعرضت خطط الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي لتوحيد سياسة التعامل مع ملف استقدام العمال من الخارج لصعوبات قبل اسبوع واحد من الموعد المقرر لإعلان المفوضية عن تلك الخطط فقد أعلنت النمسا رسميا رفضها لمشروع المفوضية الأوروبية بإرساء ما يعرف بنظام البطاقة الزرقاء والتي تخول الرعايا الأجانب بالإقامة والعمل في دول التكتل الأوروبي لأسباب اقتصادية وفق نظام البطاقة الخضراء المعمول به في الولايات المتحدة، وجاء ذلك في الوقت الذي تخطط المفوضية الأوروبية في بروكسل الى الإعلان رسميا عن خطة في هذا التوجه يوم 23 أكتوبر الجاري.
وتقول المفوضية انها تريد مساعدة الدول الأعضاء على الحصول على اليد العاملة المتخصصة ووقف الهجرة غير المنظمة واحتواء تداعيات ارتفاع أعداد المسنين الأوروبيين.

وقال المستشار النمساوي الفريد غوزنباور إن بلاده ليست بحاجة إلى مثل هذه البطاقة وان النمسا ترفض أن تضع سوق العمل داخله تحت إدارة القوانين الاتحادية الأوروبية، وتمتلك النمسا حق الفيتو في عمليات التصويت ويتوقع ان تثير معارضتها لخطة المفوضية عمليا نهاية هذا التحرك الأوروبي. وكان البرلمان الاوروبي وهو المؤسسة التشريعية الاعلى في المجموعة الاوروبية الموحدة، قد رحب بمقترح للمفوضية «الجهاز التنفيذي» يتضمن طرح بطاقة زرقاء للمهاجرين الاجانب، الذين تحتاج اليهم أسواق العمل في اوروبا، ولكن البرلمان اشترط عدة أمور، من اجل اقرار الموافقة النهائية على طرح البطاقة الزرقاء، وذلك خلال مناقشات جرت نهاية الشهر الماضي لملف الهجرة بشقيه الشرعي وغير الشرعي، وشهدت المناقشات مداخلات عدد من النواب الذين أشاروا الى عدة نقاط لا بد ان تضعها المؤسسات الاوروبية في الاعتبار، عند طرح اي استراتيجية للتعامل مع ملف الهجرة سواء الشرعية او غير الشرعية.

وأبدى غالبية أعضاء البرلمان الأوروبي، دعمهم لمقترح المفوض الأوروبي المكلف شؤون الأمن والعدل والحرية فرانكو فراتيني، منح بطاقة زرقاء للعمال المهاجرين من أصحاب التأهيل المهني والعلمي العالي، وهي البطاقة التي تخولهم الإقامة والعمل بشكل قانوني يضمن لهم الحقوق الاجتماعية والطبية.

وأشار البرلمانيون الى أن «منح البطاقة الزرقاء أمر مقبول مبدئياً، لكنه يجب أن يكون الخطوة الأولى على طريق مجموعة الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل محاربة الهجرة غير الشرعية، وفي نفس الوقت تشجيع الشرعية». وقد أشار النواب كذلك إلى أنه لا بد من العمل مع الدول المصدرة للمهاجرين ومساعدتها لإقامة سياسة تنموية صلبة تساعد في الحد من موجات المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي. وشجع البرلمانيون مؤسسات الاتحاد الأوروبي على العمل من أجل وضع استراتيجية تكافح مسألة الاتجار بالبشر وتشجع الهجرة الشرعية، « التي تقوم على معايير تحترم حقوق الإنسان الأساسية».

وفي الوقت نفسه كان للاحزاب اليسارية موقفا مغايرا فقد شهدت مناقشات اعضاء البرلمان توجيه مجموعة اليسار الأوروبي الموحد، انتقادات إلى سياسة المفوضية الأوروبية تجاه ملف الهجرة بشقيه، بينما دافع المفوض الأوروبي فراتيني، خلال الجلسة عن اقتراحه بتزويد العمال المهاجرين المؤهلين في أوروبا بالبطاقة الزرقاء وفند الانتقادات التي وجهت للسياسة التي يروج لها في ملف الهجرة..

فقد تضمنت مداخلات أعضاء مجموعة اليسار الأوروبي الموحد تحميل الاتحاد الأوروبي، مسؤولية استمرار المآسي الإنسانية في منطقة المتوسط، «بسبب سياسة الهجرة اللامنطقية» التي ينتهجها. وأشار أعضاء المجموعة إلى أن الإتحاد الأوروبي بحاجة إلى سياسة منطقية متماسكة لإدارة ملف الهجرة بشقيه الشرعي وغير الشرعي، «وإلا فإن البحر الأبيض المتوسط سوف يبقى مقبرة مفتوحة للأبرياء».

وخلال المناقشات، أكدت النائبة الإيطالية ليلي غريبر، أن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتحفيز الهجرة الشرعية «وجهان لعملة واحدة»، مشيرة إلى أن «فتح أبواب الهجرة الشرعية يعد أحد أهم طرق معالجة مشكلة تدفق المهاجرين غير الشرعيين على أراضي الاتحاد». وقد أضافت غريبر أنه في هذا الإطار، يمكن للبلدان الأعضاء في المنظومة الموحدة تحديد حصص العمال المهاجرين الذين يرغبون في استقدامهم.

من ناحية أخرى أكد النائب خافيير مورينو (المجموعة الاشتراكية - اسبانيا) في معرض الحديث عن الهجرة غير الشرعية، أن المهاجرين غير الشرعيين ليسوا مجرمين ولا خطرين بالضرورة.

وحول وكالة ضبط الحدود الأوروبية فرونتكس، فقد رأى مورينو أن عمل أفرادها قد ساهم في تخفيض أعداد المهاجرين غير الشرعيين، في حين شن نواب مجموعة اليسار الأوروبي الموحد هجوماً على فرونتكس، مطالبين المفوضية الأوروبية بتقديم إيضاحات حول عملها وتكاليفه وأبدى عضو المجموعة غيستو كاتانيا (إيطاليا) ملاحظاته على السياسة التي تقترحها المفوضية الأوروبية لإدارة ملف الهجرة، «إن احتجاز المهاجر غير الشرعي لمدة 18 شهرا، أمر غير مقبول، لأنه يتنافى مع الحقوق الأساسية للإنسان، كما يجب مراجعة سياسة الترحيل التي تنتهجها دول الاتحاد تجاه المهاجرين غير الشرعيين».

وطرح النائب أسئلة جادة حول تكلفة قوة ضبط الحدود الأوروبية (فرونتكس)، «هل يعقل أن يكلف تشكيل هذه القوة 45 مليون يورو لتغطي أربع سنوات فقط وتغطي تكاليف 90 عاملاً فيها».

من جانبه، تحدث النائب البرلماني كرياكوس تريتافيليدس، فأكد على رفضه لمسألة استخدام العمال المهاجرين بشكل موسمي، كما سبق واقترحت المفوضية، واصفًا العملية بـ«غير المقبولة»، «بل أكثر من ذلك يجب تسوية أوضاع العمال المهاجرين غير الشرعيين الذين يعملون بشكل غير قانوني وذلك من أجل ضمان حقوقهم الاجتماعية والمهنية».

وأوروبا، وفق الإحصائيات المتوفرة، سوف تفقد بحلول عام 2050 الكثير من قواها العاملة حيث سيبلغ ثلث السكان سن 65 عاما ويصبح الأوروبيون 4 % فقط من سكان العالم، بمقابل 8 % حالياً، وهو أمر يبين مدى حاجة أوروبا إلى فتح أبوابها أمام العمالة المهاجرة، وذلك لرأب الصدع القادم على الصعيدين الديموغرافي والاقتصادي.

وقال الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي في وقت سابق ان الدول الاعضاء في الاتحاد، تؤيد تطوير سياسة مشتركة للتعامل مع ملف الهجره، وان هناك مقترحات حول هذا الصدد، تهدف الى ادارة الملف بشكل افضل من قبل، ويأخذ في الاعتبار الحالة الاقتصادية والتركيبة السكانية للدول الاعضاء في المجموعة الاوروبية الموحدة، وقالت المفوضية الاوروبية، انه بالرغم من القيود والقوانين الرامية الى الحد من الهجرة الى دول الاتحاد منذ السبعينات، الا ان اعدادا كبيرة من المهاجرين توافدوا على الدول الاوروبية، ومنهم من طالبي اللجوء وان شبكات تهريب البشر استغلت هذا الامر.

هلال2006
15-10-2007, 12:36 PM
كل عام انت بخير استاذ سعد والله يوفقنا وياك في الدنيا والاخره


اخوك الصغير هلال

waleed6023
15-10-2007, 01:08 PM
بارك الله فيك.... تحياتي

فهد88
15-10-2007, 01:30 PM
كل عام أنت والجميع بخير .. أشكرك على هذا الجهد الرائع الذي دائماً وأبداً عودتنا عليه .. تحياتي،،