المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 12 رمضان 1428 - الموافق 24 سبتمبر 2007


bosaleh
24-09-2007, 09:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 12 رمضان 1428 - الموافق 24 سبتمبر 2007

bosaleh
24-09-2007, 09:55 AM
توقعات بتذبذب المؤشر لدخول مرحلة الاستقرار
المحللون: نتائج الربع الثالث تحدد مسار سوق الاسهم


طلال الردادي (مكة المكرمة)
توقع محللون اقتصاديون ان تسيطر موجات تذبذب على حركة المؤشرخلال الاسبوع الحالي بعد اجازة اليوم الوطني في انتظار مرحلة ترقب ودخول سوق الاسهم مرحلة جديدة من الاستقرار ونتائج الشركات في الربع الثالث وبرر احد المتعاملين في السوق توقعاته بالاستقرار بالاعلانات الايجابية التي ظهرت لبعض شركات السوق. قال بسام فتيني (محلل مالي) ان واقع السوق محير فهو يعيش مرحلة من التذبذب بسبب غياب المحفزات والاخبار الاقتصادية المؤثرة بالسوق حيث يمر هذه الايام بفترة ترقب وانتظار من قبل مختلف شرائي المتعاملين لإفصاح شركات السوق عن نتائجها المالية للربع الثالث من هذا العام وتوقع ان تشهد شركات السوق حركة شرائية نشطة خلال الأسبوعين القادمين مدعومة بالمنح المعلنة والارباح التي حققتها هذه الشركات في الربع الثالث من هذا العام.كما اشار محمد الخالد (محلل مالي) ان السوق سيتجه افقيا خلال الفترة المقبلة بعدما استفاد من الاخطاء السابقة التي تكمن في كثرة المضاربة ورفع الاسعار مما كان سببا مباشرا في وقوع ما حدث من هبوط كبير وتأجيل الاكتتابات لضمان استقرار السوق.
واضاف انه ينبغي على صغار المتداولين خلال الفترة المقبلة مع انتظار اعلان النتائج المالية للشركات في الربع الثالث التركيز على اداء شركات السوق وليس على اداء المؤشر العام والتركيز على انتقاء اسهم شركات الربحية بناء على مؤشراتها الاساسية والمالية، والاستعانة بالمؤشرات والنماذج الفنية، وذلك من أجل تحديد نقاط الدخول والخروج الملائمة في تلك الأسهم ..وكان المؤشر قد اغلق عند مستوى 7879،46 نقطة منخفضا بنحو 8 نقاط فقط عن مستوى نهاية الاسبوع الماضي، وبلغت كمية الاسهم المتداولة 84،977 مليون سهم، بتنفيذ حوالي 122،1 الف صفقة تقريبا، سجلت قيمتها نحو 4،202 مليار ريال.

bosaleh
24-09-2007, 09:55 AM
المدعي العام يطالب بتشديد العقوبة على الصريصري والمتهم يعترض ويطلب البراءة

المدينة - جدة

قدم المدعي العام لائحته الاعتراضية المطالبة بتشديد العقوبة على هامور المساهمات الاستثمارية احمد بن سليمان الصريصري قبل يومين من رفع كامل أوراق المتهم إلى محكمة التمييز بمنطقة مكة المكرمة للنظر في القضية والحكم من خلال 3 قضاة والذين سيكونون بين أمرين اما أن يوافقوا على الحكم بالاجماع او الاكثرية أو يردوه بملاحظات لناظر القضية . وفي جانب آخر قدم المدعى عليه الصريصري لائحته الاعتراضية المطالبة بتبرئته من تهمة النصب والاحتيال معترضا على الحكم الصادر عليه في أكثر من 20ورقة . وكان الحكم تضمن معاقبته بخمس عقوبات متنوعة تشمل جلده ألف جلده وسجنه خمس عشرة سنة من تاريخ إيقافه وتغريمه مليون ريال والتحفظ على أمواله إضافة الى منعه من السفر لمدة عشر سنوات بعد انتهاء محكوميته.

bosaleh
24-09-2007, 09:56 AM
«كيان» تمول بناء مصنع بتروكيماويات


رويترز (المنامة)
تخطط شركة تابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لاقتراض 2.45 مليار دولار من البنوك للمساعدة في تمويل بناء مصنع كيماويات بتكلفة عشرة مليارات دولار. واضاف مصدران ان مصرف الراجحي السعودي سيقرض شركة كيان للبتروكيماويات 650 مليون دولار. وافادا ان بنوكا اخرى ستقدم باقي القرض وان من المتوقع التوصل لاتفاق في نوفمبر القادم وتمتلك سابك 35 في المئة من شركة كيان.

bosaleh
24-09-2007, 09:56 AM
قطاع البنوك أكبر المستفيدين من تخفيض أسعار الفائدة وتوقعات بتسارع نسب التضخم

تركي سليهم - جدة

تواجه البنوك المركزية في منطقة الخليج تحديا من نوع جديد بعد أن قرر البنك الاحتياطي الأمريكي تخفيض أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس إلى 4.75 في المائة، حيث قال خبراء انه في حين يحتاج الاقتصاد الأمريكي إلى هذا الخفض في سعر الفائدة، لإعادة الثقة للمؤسسات المالية، ولإعادة السيولة التي جفت بسبب المخاوف من تداعيات أزمة الرهن العقاري الأمريكي، فإن دول المنطقة تتمتع بانتعاش اقتصادي كبير وسيولة كبيرة ولكنها تجد نفسها مجبرة على تخفيض سعر الفائدة أيضا بسبب ارتباط عملاتها بالدولار الأمريكي (ماعدا الكويت).

وسببت الأسعار المرتفعة للنفط خلال السنوات الأربع الماضية فوائض كبيرة في الموازين التجارية لدول المنطقة، كما أدى الطلب المحلي القوي والإنفاق على مشاريع البنية التحتية إلى تحقيق مستويات نمو عالية وسيولة ضخمة في الأنظمة المالية لهذه الدول، والتي بدورها ساعدت على رفع مستويات التضخم. ففي الإمارات العربية المتحدة وصل مستوى التضخم خلال عام 2006 إلى 13في المائة وفي دولة قطر إلى 12في المائة، بينما بقي في السعودية والكويت ضمن مستويات معقولة عند 3 في المائة، ولكن البوادر الأولية تشير إلى أن السعودية والكويت ستسجلان ارتفاعا في مستوى التضخم خلال عام 2007 إلى حدود 5 في المائة بينما ستبقى الأرقام في قطر والإمارات عند مستوى يقترب أو يزيد عن 10 في المائة.

واوضح نبيل المبارك أن الاقتصاد السعودي إما أن يرتبط بالعملة كقيمة من خلال الإجراءات التي يتبعها المجلس الفيدرالي .. حيث أنهم الآن ولظروف طارئة قرروا تخفيض سعر الفائدة لأزمة خاصة في السوق الأمريكي من الرهونات العقارية ، وخفضت الفائدة الأمريكية بشكل مفاجئ .. وهذا عالج قضية رئيسية في امريكا قد تؤدي إلى مشكلة رئيسية عندهم وبالنسبة لنا فقد إتخذت مؤسسة النقد قرارا بعدم تخفيض سعر الفائدة وذلك أدى لأن يكون سعر الفائدة السعودية أعلى من سعر الفائدة الأمريكية ولأول مرة .. وذلك بالطبع سيكون إيجابيا للسوق السعودي من اجل ان يكون العرض أكثر بشكل او بآخر من الطلب .. والمشكلة الرئيسية لدينا هي ربط الريال بالدولار صحيح ان لها إيجابيات من جهة ولكن لها سلبيات من جهة أخرى والمشكلة أن ذلك لا يمكن أن يقال عنه حل في الوضع الحالي .. وفي تصوري أن الوضع الحالي يحتاج لدراسة اكثر وبشكل علمي.

وتابع: يجب أن نفكر في نقطتين النقطة الرئيسية الآن الاقتصاد العالمي كله يمر بمرحلة ضبابية فأي قرار تتخذه قد يكون ثمنه باهظ جدا .. وبالنظر الى الأمور بشكل أعمق المشكلة بدأت منذ عام 1971م بعد أن الغت تغطية الدولار بالسهم منذ ذلك الوقت منذ اربعين عاما اصبح الدولار بدون تغطية حقيقية له وبعد أن إنهيار القوة العالمية وبرزت الولايات المتحدة كقوة أصبحت تشكل عامل ضغط على امريكا حيث أنتهجت سياسة تخفيض الدولار في الفترة الأخيرة بهدف جعل الصادرات الأمريكية أكثر جاذبية وهذا في البداية كان إيجابيا بالنسبة لها ولكن مع تزايد بعض العوامل منها الحروب والأزمة الاقتصادية التي تواجهها الولايات المتحدة في مقابل النمو الاقتصادي للصين والهند وبحكم وجود اليورو كعملة اتوقع ان تكون هي العملة الدولية القادمة.

واكد المبارك ان قرار التخفيض سيعمل على كبح التضخم الذي جاء نتيجة إحتقان السياسة النقدية .. فلدينا في الأساس مشكلتين الأولى التضخم والثانية السيولة المتزايدة خلال السنوات الأخيرة .. وهذا القرار في تصوري ناتج من السياسات النقدية حيث لا توجد قنوات استثمارية متوفرة غير سوق الأسهم .. فالسياسات الإقتصادية كالعقار وغيرها التنظيمات الأخيرة التي صدرت تحدد الفساد الذي كان في المساهمات إلا أن البديل الموجود من شبه المستحيل على المستثمر أن يقبله بالشروط التعجيزية . والقرارات المصدرة والصحيحة تحتاج الى سنوات اي تحكمها البيروقراطية كما حدث في قرار سوق الأسهم وهيئة الإسكان والتي لو نفذت قراراتها في وقتها لحلت مشاكل كثيرة.

ومن جهتها اكدت المحللة الاقتصادية ريم أسعد أن الحل الذي أتخذته هو الحل الأمثل في الوقت الحاضر .حيث أن لدى المملكة سيولة فائضة عندما زاد العرض النقدي في عام 2006م وبداية عام 2007م مما جعل هناك سيولة عالية في المملكة .وما تتمتع به البنوك السعودية من توفر عال للسيولة بها .حيث أنخفاض سعر الفائدة وإنخفاض نسبة الشباك مع ارتباط الريال بالدولار هو إرتباط كمي على أساس أكثر ما يصدر به البترول. والسؤال هل نتبع الدولار في إنخفاض سعر الفائدة بالنظر للمتغيرات والسيولة المتوفرة لدى البنوك مع إنخفاض سعر الفائدة يؤدي الى توفر سيولة عالية تستغلها البنوك في الإقراض الأمر الذي يولد سيولة متداولة عالية مما يؤدي الى إحداث طلب قوي على السلع يؤدي الى إحداث تضخم عال.

وتابعت: في المقابل لو إرتفع سعر الفائدة أصبح هناك رغبة في إستغلال السيولة بالإستثمار في الودائع ويكون هناك ضغط على البنوك لزيادة الإستثمار للأموال المودعة لديها. وهنا تدعو الحاجة للنظر بعين ثاقبة للوضع النقدي . فهذه الخطوة لا تعتبر مثالية ولكن تعتبر الأصلح في الوقت الحاضر ، فالقرار هذا سيجنبنا التضخم الذي هو تلقائيا موجود ولن ترتفع السيولة الهائلة لدى البنوك وبالتالي لن يوجد ضغط على البنوك فهي عندما تكون لديها سيولة فائضة سيضرّ بربحيتها مما يجعلها تضطر نتيجة الضغوط بإقراضها في الخارج . وخفض الفائدة الأمريكية سيزيد من جاذبية الريال في مقابل الدولار خاصة الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية التي تملك سيولة وتريد استثمارها بسرعة وسيولة فورية دون عوائق وهذا ما يسمى بسوق النقد الذي يسهل السيولة في اي وقت وهنا سوق النقد وليس سوق الأسهم الذي ستزيد الرغبة في الاستثمار به . فكلما كان سعر الفائدة لعملة ما زادت الرغبة بها وهذا يفسر الضغط الذي تواجهه العملة السعودية بالطلب العالي عليها.

bosaleh
24-09-2007, 09:56 AM
289 مليوناً لتمويل التجارة البينية العربية


جمال المجايدة (ابوظبي)
استعرض مجلس ادارة برنامج تمويل التجارة العربية في اجتماعه الواحد والسبعين في مقر البرنامج في ابو ظبي نشاط التمويل خلال النصف الاول من العام2007، اذ استلم البرنامج طلبات تمويل بقيمة 290 مليون دولار امريكي لتمويل صفقات تجارية متنوعة،وتمت الموافقة على تمويل صفقات بقيمة اجمالية وقدرهها 289 مليون دولارامريكي،وبذلك بلغ اجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره لوكالاته الوطنية في جميع الاقطار العربية منذ بدد عملياته عام 1991 ما يزيد عن 5،3بليون دولار امريكي. كما أخذ المجلس علما بتعيين 8 وكالات وطنية جديدة في اقطار مختلفة ليصل عددها الى 182 وكالة كما في تاريخه. واطلع المجلس في اجتماعه برئاسة الدكتور جاسم المناعي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الادارة على تقرير عن اداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وكذلك البيانات المالية كما في نهاية الربع الثاني من العام 2007. وتشير هذه التقارير الى ان البرنامج حقق خلال النصف الاول من العام الحالي زيادة في الارباح بنسبة 33% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق، نتيجة التحسن في اسعار الفائدة وحجم التمويل بالاضافة الى العوائد المحققة من الأموال الموظفة في المحافظ الاستثمارية.
واستعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الاخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، اذ اطلع على عرض لشبكة معلومات التجارة العربية تناول ملامح ومكونات الشبكة، واخذ علما بآخر تطورات العمل في الشبكة والجهود المبذولة حاليا لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الانترنت على العنوان «atfp.org.ae »بغرض تعزيز القدرة التنافسية للتاجر العربي في الاسواق العالمية، كما وأخذ المجلس علما بنتائج لقاء المصدرين والمستوردين العاملين في مجال البناء والتشييد الذي تم خلال الفترة 16 - 17 مايو 2007 في مدينة ابو ظبي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة ابو ظبي واتحاد المقاولين العرب.

bosaleh
24-09-2007, 09:57 AM
ارتفاع أسعار الذهب يدفع مواطنين إلى بيع مدّخراتهم للاستفادة منها لمستلزمات العيد

فهد المشهوري - جدة

تترقب السوق السعودي تدفق مواطنين ومقيمين لبيع مخزونهم من الذهب خلال هذه الايام وذلك بعد ان سجلت اسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ 28 عامًا ليصعد في المعاملات الفورية الى 739 دولارًا لاونصة مدعومًا بعمليات شراء في الاسواق العالمية. وأكد عدد من تجار الذهب في جدة أن السبب الرئيسي في تجاوز سعر الذهب في التعاملات الفورية سقف 730 دولارًا للأوقية يعود إلى زيادة الاستهلاك العالمي وعدم اكتشاف مناجم جديدة لتعويض فجوة الطلب. وقدر خبراء في المجوهرات والذهب ان اسعار الذهب ستتخطى حاجز 800 دولار مع نهاية العام الحالي الامر الذي انعكس سلبًا على المستثمرين السعوديين والتجار الذين يواجهون فترة ركود صاحبه ارتفاعات اسعار النفط ووصوله الى 82 دولارًا للبرميل الواحد وانخفاض الدولار في التعاملات الالكترونية، ينتج عنها تقليص كميات الشراء من الاسواق العالمية تحسبًا لاي خسائر ناتجة عن هذه الركود مع بيع بعض المسوغات بالاسعار القديمة والتي لا تشكل اعباء اقتصادية على المستثمر.

ويخشى تجار الذهب ان يتجه المواطن لبيع مخزونه من الذهب بهدف تقليص الخسائر التي يواجهها في ظل ارتفاع السلع الاخرى التي تشمل المواد الغذائية الاساسية والاستهلاكية، خاصة وان المملكة من اكبر اسواق الخليج استهلاكا للذهب وذلك وفقًا لتقرير مجلس الذهب العالمي فقد بلغ إجمالي الطلب على الذهب في المملكة في الربع الثاني هذا العام 42.5 طن. فيما وصل اجمالي الطلب على الذهب في دول الخليج في الربع الثاني لهذا العام إلى 41 طنًا، ووصف التقرير الطلب من قبل المعتمرين والزوار في الربع الثاني، بأنه كان جيدًا ورافقته الحملة التسويقية الكبيرة التي أطلقها مجلس الذهب العالمي مع مجموعة سعودية صناعية، كما وأشار التقرير إلى أن الطلب على المعدن الاصفر في المملكة، التي تحتل خامس أكبر دولة في العالم، ارتفع بنسبة وصلت إلى 30 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2006م من ناحية الوزن، وبما يعادل ارتفاعا قدره 38 بالمائة من ناحية القيمة الدولارية، حيث وصل الارتفاع إلى 30 بالمائة من ناحية الوزن في كل من المجوهرات الذهبية وقطاع الاستثمار بالتجزئة. ويأتي اقبال المقيمين على الذهب في اعقاب اتخاذ السلطات السعودية قرارًا بتخفيض التعرفة الجمركية على المجوهرات الذهبية المستوردة من 12 بالمائة الى 5 بالمائة في نهاية شهر مارس الماضي كان له الأثر الإيجابي بتقديم تشكيلات أوسع من المنتجات الجديدة للمستهلك النهائي، الى جانب أن الموسم الرئيسي للأعراس، الذي يبدأ من منتصف شهر مايو وينتهي في شهر يوليو أدى إلى زيادة الطلب.

وهنا اوضح لـ( المدينة ) عصام جمال عضو لجنة الذهب والمجوهرات في الغرفة التجارية الصناعة في جدة ان ارتفاعات الذهب خلال الفترة الماضية دفعت العديد من مقتني الذهب الى بيعه في السوق المحلي الذي شهد حالة ركود غير طبيعية منذ فترة زمنية طويلة لشراء الذهب من التجار والمستوردين والصاغة، فيما ارتفعت بنسة كبيرة عمليات بيع الذهب من قبل المستهلك والتي قد تنعكس سلبًا على حجم الاستثمار في قطاع الذهب على المدى البعيد، مشيرًا إلى أن الذهب سيشهد ارتفاعًا قد يصل الى 800 دولار للاوقية وهو ما يخشاه الموزعون على مستوى العالم من الارتفاعات المفاجئة.

واشار عضو لجنة الذهب ان تجار الذهب لا يقدمون عروض دعائية وترويجية وهدايا لشراء الذهب وذلك لعدة اسباب منها ان الذهب يشترى خامًا ويعمل تصنيعه وكل ذلك يحتاج مبالغ مالية يتم خصمها من قيمة البيع اضافة الى ان هامش الربح المتبقي قليل، واضاف إن الارتفاعات الحالية للذهب نتيجة انخفاض الدولار أمام العملات الأخرى، إضافة إلى أزمة الرهن العقاري في الأسواق الأمريكية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن صندوق احتياطات الذهب بلغ في الأسواق العالمية 60 ألف طن.

فيما يؤكد يحيى الحفظي مدير أحد محلات الذهب بجدة ان الطلب على شراء الذهب انخفض تدريجيًّا خلال العامين السابقة فيما ارتفع البيع من قبل المواطنين بنسبة تجاوزت 50 في المائة ، ويرى الحفظي ان اسباب العزوف عن شراء الذهب يرجع الى الارتفاعات الكبيرة، حيث وصل سعر الجرام الواحد الى اكثر من 90 ريالاً مما أوجد رغبة لدى الكثير ببيع مدخراتهم ، أما حول ايجاد عروض وتخفيضات ترويجية لمحلات الذهب لجذب الزبائن فقال الحفظي: لا يستطيع محل واحد عمل هذا إلاَّ إذا اتفق عدد من اصحاب المحلات بتقديم جوائز كسحب على سيارة او اطقم من الذهب وذلك بسبب سعر الذهب عالميًّا ولا يستطيع المحل البيع بخسارة، وأوضح الحفظي أن اقتناء الذهب في الفترة الأخيرة محدود بسبب تضررهم من سوق الأسهم، متوقعًا وصول سعر أوقية الذهب في السوق العالمي إلى حدود 850 دولاراً مع نهاية العام الجاري،كما وصف الحفظي اقبال المواطنين على محلات الذهب بأنه لا يتجاوز 20 في المائة عن العام الماضي، متوقعًا أن يستمر الذهب في الارتفاع خلال الأيام المقبلة وذلك بسبب انخفاض الدولار وارتفاع اسعار النفط، حيث وصف العلاقة بينهما بأنها علاقة عكسية، اضافة الى الاحداث السياسية التي يشهدها الشرق الاوسط هذه الايام وراتفاع وتيرة التهديدات لضرب ايران والتي جعلت اكثر المستثمرين يلجأ الى تحويل مدخراته الى الذهب.

bosaleh
24-09-2007, 09:58 AM
صالح كامل في الاجتماع التشاوري مع الغرف السعودية:
عرض شركة فرص الاستثمارية وتدشين الموقع الالكتروني للغرفة الاسلامية

حامد عمر العطاس (جدة)تصوير: عبدالسلام السلمي
ترأس الشيخ صالح كامل رئيس الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة مساء امس الاول الاجتماع التشاوري بين مسؤولي الغرفة ومجلس الغرف السعودية.هدف الاجتماع الذي حضره عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف السعودية ود. فهد السلطان الأمين العام ورؤساء وأمناء الغرف السعودية الى بحث كيفية دعم ومساندة خطة الغرفة الاسلامية للتجارة. في بداية الاجتماع رحب الشيخ صالح كامل بالحضور قائلا ان الغرفة الاسلامية حريصة على الاستماع لوجهات نظر المسؤولين في الغرف السعودية حول كيفية تفعيل هذا الدعم والمساندة. وأضاف أننا عرضنا شركة فرص الاستثمارية امام المسؤولين للدخول فيها بهدف تعزيز الاستثمارات المشترك في القطاع الخاص بالدول الاسلامية التي تزخر بالعديد من الامكانات والمقومات الجاذبة للاستثمار.
واشار الى انه تم تدشين الموقع الالكتروني للغرفة الاسلامية، كما تم استعراض الدور المأمول من الغرف في دعم خطة الغرفة الاسلامية وتفعيل الزكاة ودعم صندوق الوقف والشركات المنبثقة عن الغرفة الاسلامية.من جهته قال عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف السعودية لقد استمعنا من الافكار والمقترحات ومن هذا المنطلق حرصنا على تواجد رؤساء الغرف التجارية للاستماع لتلك الأفكار والمقترحات وتبادل الطروحات لتفعيلها على ارض الواقع. واكد الراشد ان المجلس يدعم كل ما من شأنه ان يدعم المشروعات والشركات بالدول الاسلامية انطلاقا من تحقيق التكامل الاقتصادي في هذا الخصوص.
اما عبدالمحسن لنجاوي مساعد الأمين العام للغرفة الاسلامية فقد قدم شرحاً وافياً عن اتحاد أصحاب الاعمال ومميزاته واهدافه في تنمية الشراكات بين القطاع الخاص في الدول الاسلامية.
وقال عادل عبدالله كعكي رئيس غرفة مكة ان دعم خطة الغرفة الاسلامية وبرامجها الطموحة واجب على الجميع منوها بانجازات الرئيس الراحل للغرفة الاسلامية الشيخ اسماعيل ابو داود يرحمه الله في دعم الغرفة والدور الرائد للشيخ صالح كامل.
وطالب بعقد اجتماع سنوي لكل الغرف الاسلامية والقاء الضوء على انشطتها وما حققته من انجازات ونجاحات.
من جهته اشار رئيس غرفة الباحة سعد بن زومة الى ان الشيخ صالح كامل حريص على الاستماع لوجهات نظر المسؤولين في الغرف السعودية حيث اطلعنا على الخطة العشرية الطموحة للغرفة واتحاد اصحاب الاعمال الذي يهدف لتقوية اواصر التعاون بين رجال الأعمال والمستثمرين في الدول الاسلامية وتشجيع الاستثمارات المشتركة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية بين الدول الاسلامية.

bosaleh
24-09-2007, 09:58 AM
نرفض فكرة الاندماج .. وننصح إدارتي {بيشة} و{خزف} بتوفير وقتيهما!!

عبدالله الطياري ـ جدة

تسعى وزارة التجارة هذه الأيام لعقد جمعية عمومية عادية وغير عادية لشركة بيشة لانهاء مشكلتها وحسم قضيتها التي حيّرت الاف المساهمين في السوق السعودي .. حيث طالب مساهمو الشركة الموقوفة عن التداول منذ 9 أشهر بالتدخل الفوري للوزارة من اجل انقاذ الشركة وتطبيق القرارات التي أتخذتها الوزارة حيال الشركة وكذلك الأحكام الصادرة من قبل ديوان المظالم.

وقال بيان صادر عن تكتل كبار مساهمي الشركة الذي يقوده محمد بن ربحان موجه لوزير الصناعة والتجارة: لا بد أن تبادر الوزارة لاتخاذ قرار حاسم بتعديل القوائم المالية وفقاً للرأي القانوني و المحاسبي المشار إليهما أعلاه لتتفق مع أحكام نظام الشركات و تزويد الوزارة بنسخ منها بعد تصحيحها .. مع الدعوة لجمعية غير عادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها او تصفيتها، وجمعية عادية للنظر في طلب المساهمين إقالة مجلس الإدارة الحالي و فتح باب الترشيح بناءً على طلبات عدد من مساهمي الشركة.

وتساءل البيان: كيف تسير امور شركة بنصف المجلس منذ عامين وهي شركة معلقة منذ أكثر من 9 أشهر وليس لديها محاسب خارجي وشركة لا تستجيب لمطالب ملاكها وشركة لم تحرك ساكنا لمعالجة وضعها المأساوي ثم توافقون على جمعية غير عادية ببنود جمعية عادية، وطالب المساهمون وزير الصناعة والتجارة في نهاية بيانهم بإصدار قرار وزاري لعقد جمعية عادية لعزل المجلس وفتح باب الترشيح لانتخابات مجلس جديد وجمعية عادية لاختيار محاسب خارجي وتعديل القوائم المالية وتحميل المجلس الحالي الخسائر غير المحققة لكونها خسائر خارج نشاط الشركة و بدون إذن الجمعية العامة للشركة و بدون تفويض من الدائنين، و جمعية غير عادية حسب المادة رقم1 نصت المادة (148) من نظام الشركات على أنه ’إذا بلغت خسائر شركة المساهمة ثلاثة أرباع رأس المال، وجب على أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها قبل الأجل المعين في نظامها. وينشر القرار في جميع الأحوال بالطرق المنصوص عليها في المادة (65). وإذا أهمل أعضاء مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة غير العادية أو إذا تعذر على هذه الجمعية إصدار قرار في الموضوع، جاز لكل ذي مصلحة أن يطلب حل الشركة”. لمناقشة حل الشركة أو استمرارها.

وتابع المساهمون في بيانهم: عانينا الأمرين يا وزير التجارة فهل ستجد حلا لرفع معاناتنا كمساهمين صغار بحل مجلس ادارة الشركة الذي تسبب في الوضع المأساوي .. كما ان المساهمين لن يوافقوا على الدمج وسيعزلون مجلس الشركة بعد محاسبته وتحميله الخسائر المحققة و غير المحققة والمساهمون مصممون على مواصلة المطالبة بحقوقهم في كل الجهات و على جميع المستويات.

ومن جانبه قال محمد بن ربحان قائد التكتل ان البيان أرسل لوزير التجارة يوم الخميس الماضي ونتنظر الرد عليه، نافيا حدوث انشقاق في تكتله مشيرا الى ان الاعلانات خلال الأسبوعين الماضيين في الصحف صادرة من خارج التكتل، واصفاً الاعلانات بالفردية والرخيصة الثمن .. وحاليا انا أقود تكتلا يمتلك 80% من أسهم شركة بيشة والباقي في أيدي مساهمين صغار جداً نافيا أن يمتلك مجلس الادارة الحالي منها نسبة تصل الى 2%.

وحول موعد عقد الجمعية العامة العمومية غير العادية قال بن ربحان: المفروض بأن الجمعية عقدت ولكن مماطلة مجلس الادارة تؤجلها .. حيث تم انذارهم قبل رمضان، ومن ثم جدد الأنذار لهم مرة أخرى .. فمتى ستنتهي هذه المهل من قبل وزارة التجارة .. وحول نتائج اتصالاته مع وزارة التجارة خلال الأسبوع الماضي قال بن ربحان: الوزارة للأسف لم تحسم أمرها بعد، فرغم انها تمتلك حكماً قضائياً من قبل دايون المظالم لتنفيذ مطالبها وبيانها الذي أصدرته في وقت سابق، ويلزمها بتطبيق الأنظمة والقوانين، الأ ان المفاجأة انها لا تزال موافقة علي الدمج وتعديل القوائم المالية .. مشيرا الى ان هذا الاندماج الذي ينوون تنفيذه مع مجرد (دكان) في الرياض لبيع الخزف، موضحاً للمساهمين بانه ليس شركة الخزف السعودية الكبري المعروفة والمدرجة بالسوق المالية، قالوا انه سيندمج مع شركة بيشة بتقييم يصل لثلاثمائة مليون ريال وقد يوصلها الى 500 مليون ريال.

وأضاف بن ربحان بأن التقييم كان من 1 الي 7 بالنسبة لبيشة .. فأصول بيشة اليوم قيمتها تقريباً بصفر بينما أصول “خزف“ قيمت بأكثر من 300 مليون ريال وقد تصل كما سمعت الى 500 مليون، ووصف ذلك بأنه كارثة كبري جداً ، بمعني أن تعطي شركة “خزف“ مابين 30 الي 70 مليون سهم، مما سيؤخر اعادة سهم بيشة الي السوق، وعلي كل حال وبحكم ان تكتلي يمتلك 80% من أسهم بيشه فاننا سنرفض فكرة الدمج بالكامل في الجمعية العمومية التي ستعقد لذلك أنصح مجلس الادارة وملاك شركة “خزف“ بتوفير وقتهم.

bosaleh
24-09-2007, 09:59 AM
ملتقى الرياض يبحث تطوير تقنية صناعة النفط والغاز


عكاظ (الرياض)
يعقد الملتقى السعودي لتقنيات استكشاف وانتاج البترول والغاز الطبيعي خلال الفترة حتى 27 الى 29 ذو الحجة القادم تحت شعار « نحو بحث وتطوير محلي» برعاية وزير البترول والثروة المعدنية. المهندس يحيى بن جميل شيناوي مدير عام فرع وزارة البترول والثروة المعدنية بالمنطقة الشرقية اوضح ان الملتقى يهدف لجمع كافة الأطراف من الجهات والمؤسسات والأفراد تحت سقف واحد لمناقشة قضايا تقنية استكشاف وانتاج البترول والغاز الطبيعي.
من جهته قال الدكتور سامي بن عبدالعزيز النعيم رئيس اللجنة العلمية للملتقى والمستشار الاعلى لهندسة البترول والغاز في شركة ارامكو السعودية دعوة المختصين لتقديم الملخصات العلمية للملتقى.
واضاف ان برنامج الملتقى يشمل على عدة نشاطات تتكون من 14 جلسة علمية تعرض وتناقش فيها العديد من الاوراق العلمية والبحوث المقدمة من قبل الباحثين والعلماء من جميع بلدان العالم، كما ان برنامج الملتقى يشمل ايضا على عدة ورش عمل و3 حلقات نقاش علمية تتعلق بتطوير صناعة البحوث والتقنية المحلية المتعلقة بصناعة النفط والغاز في المملكة يشارك فيها عشرات الخبراء العالميين والمحليين في هذا المجال.
واوضح ان هذا الملتقى (اول ملتقى بترولي تقني عالمي يقام في مدينة الرياض) سوف يمهد الطريق ويضع حجر الأساس لعدة ملتقيات دولية تقام في المملكة لدعم وتطوير صناعة النفط والغاز عامة ودعم وتطوير البحوث والتقنية المحلية المتعلقة بصناعة النفط والغاز خاصة.

bosaleh
24-09-2007, 09:59 AM
موائد رمضان تدفع الفنادق لفرض أسعار خيالية لوجبات الإفطار والسحور

سعيد الأبيض - جدة

رفعت جميع المراكز والفنادق والخيم الرمضانية أسعارها لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1990، وتتجاوز نسبًا خيالية بنحو 1000 في المائة على كافة السلع المقدمة والإقامة في تلك الفنادق .. ليصل قيمة إفطار شخص واحد في فنادق خمس نجوم أكثر من 140 ريالاً .. حيث شرع العديد من المنشآت التجارية هذه الأيام في إطلاق عبارة تخفيض في فترة محددة يبدأ فيه سعر الغرفة المزدوجة من 290 ريالاً .. لينقلب الحال -وحسب الإعلان- إلى 4950 ريالاً لنفس الغرفة المزدوجة في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان .. ويصل قيمة الغرفة الخماسية حتى يوم التاسع عشر من رمضان 370 ريالاً .. ليتغير بتغير الأيام ويقفز إلى 6000 ريال في العشر الأواخر.

كما بدأت بعض الخيم الرمضانية في الفنادق جذب الصائمين بتقديم عروض سحب على هدايا وغيرها من السلع التي لا يتجاوز سعرها 50 ريالاً .. كي تُنسي رب العائلة ما أنفقه على مأدبة إفطار تصل قيمتها إلى نحو 600 ريال .. وذكر اقتصاديون ان اسباب الزيادة تعود لعدة اسباب منها الاقبال الذي تشهده السوق السعودي في جميع القطاعات من الفنادق والخيم الرمضانية وشراء السلع الاستهلاكية والملابس والتغيير في بعض اثاث المنزل .. اضافة الى شراء المواد الغذائية الذي تزامن مع دخول شهر رمضان المبارك .. وهي عادات سلبية لدى المستهلك في عدم تقنين انفاق السيولة النقدية وتوجيهها في المسارات الصحيحة كالاستثمار وترشيد الاستهلاك.

وتشهد الفنادق والعديد من المطاعم هذه الايام تدفق المواطنين والمقيمن للإفطار أو السحور خارج المنازل في طريقة وأسلوب جديد للخروج عن ما هو مألوف، ويقدر حجم الانفاق هذه الايام للإفطار خارج المنازل بقرابة 7 مليارات ريال في كافة المدن السعودية. تأتي في شكل ولائم ودعوات من الشركات والمؤسسات ومن المواطنين لذويهم .. وهو ما يدفع تلك الجهات لرفع الرسوم على كافة ما يقدم لتعوض بعض خسائرها. وطالب عدد من المختصين بضرورة تفعيل دور الرقابة على المنشآت التجارية، والتأكد من الأسعار من قِبل الجهات المختصة وعلى رأسها وزارة التجارة، ومحاسبة المستفيدين من التلاعب في الاسعار، محذرين من ان ذلك قد ينتج عنه تضخم بسبب الزيادة ودخول المستهلك المحلي في قروض مالية لا يمكن سدادها.

واشار الاقتصاديون الى ان هناك عوامل خارجية وخاصة ما حدث في الايام الاخيرة، حينما ضربت الاسواق العالمية ابتداء من هبوط الدولار الى أدنى مستوى له منذ 15 عامًا أمام العديد من العملات بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية ممّا قلّص من جاذبية العائد على العملة الامريكية، والتي اعتمدها المجلس لتعزيز الاقتصاد وتخفيف التوتر في أسواق النقد .. واجهتها عمليات بيع واسعة للدولار .. فتراجع المؤشر ليصل الى 091ر79 مسجلاً أدنى مستوى منذ عام 1992م.

في المقابل سجلت اسعار النفط، والذهب، والبورصة في الولايات المتحدة الأمريكية مستويات قياسية، ووصل سعر خام النفط الى 82 في التعاملات الالكترونية وهي تتجه وفقًا لخبراء ومختصين في النفط لأعلى مستوياتها منذ ان تم التعامل به في الاسواق العالمية ليتجاوز 95 دولارًا مع نهاية العام الحالي، وهو ما يشير الى ان هذه الأسعار لن تشهد انخفاضًا على المدى القصير للعديد من الاسباب وستتراوح ما بين 80 - 90 دولارًا في الأسواق العالمية .. خاصة وانها لم تتم الاستفادة من الطاقة البديلة على مستوى العالم بالنسب المطلوبة، اذ لم يتجاوز حجم الاستفادة 17 في المائة في كافة دول العالم . ويخشى مراقبون من بلوغ ارتفاع الاسعار حدود 100 دولار للبرميل الواحد، وذلك لزيادة الطلب عليه كمصدر رئيس للطاقة وأساس التنمية الاقتصادية ، اذ تشير التقارير لتزايد الطلب العالمي على النفط من 84 مليون برميل في اليوم في عام 2005م إلى 116 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030م، وأن البلدان النامية ستكون مرة أخرى، هي مصدر 70 في المائة من هذه الزيادة على الطلب، وهو ما سينعكس على المستهلك المحلي الذي يعتمد على شراء المنتجات المستوردة في الاثاث والعديد من المنتوجات الغذائية والمركبات وغيرها من المنتجات المستوردة التي تحسب عليها فاتورة الشحن وارتفاع اسعار النفط لتأتي إلى المستهلك السعودي بقيمة مضاعفة.

bosaleh
24-09-2007, 09:59 AM
عمرة رمضان ترفع الإقبال على الريال السعودي في الأردن


عبد الجبار أبو غربية (عمان)
على عكس حال سوق الصرافة في الأردن التي تشهد هدوءاً ولا يوجد طلب يذكر على العملات باستثناء الريال السعودي الذي ازداد الطلب عليه كثيرا في شهر رمضان المبارك الذي يتخلله ارتفاع في أعداد المعتمرين.
واكد رئيس جمعية الصرافين الأردنيين علاء ديرانية وجود نقص كبير في العملة السعودية في سوق الصرافة المحلي.
وأوضح ان ذلك يعود لارتفاع الطلب بمستويات كبيرة ولأنه يباع بسعر أفضل في المملكة وبواقع 19 قرشا على الدينار مقابل 18,90 قرشاً في الأردن. وتوقع ان يتحسن اداء السوق خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي تشهد عادة زيادة في حوالات العاملين في الخارج إلى ذويهم في الأردن. وقال ان سعر صرف الدينار سجل تراجعا ملحوظا في الآونة الأخيرة حيث تساوت قيمته مع العملة الأوربية الموحدة اليورو فيما بلغ أمام الدولار الكندي 70,78 قرشاً ليتساوى بذلك مع الدولار الأمريكي.
واضاف ديرانية أن صرف الدينار تراجع ايضا امام عدد من العملات العربية وخاصة الجنيه المصري اذ يبلغ حاليا 100 جنيه لكل 13 دينارا، و 69,75 ليرة سورية لكل دينار.
وبين ان ارتباط العملات الاخرى بسلة عملات هو الذي ادى الى تحسن سعر صرفها في مختلف الاسواق فيما ما زال الدينار مربوطا بالدولار الذي يواصل تراجعه مقابل ارتفاع العملة الاكثر منافسة له اليورو الذي بلغ مستويات قياسية الاسبوع الماضي امام العملة الامريكية بواقع 1,40 دولار.
واكد ان استمرار سياسة ربط الدينار بالدولار سيكون لها انعكاسات سلبية على العملة الوطنية من حيث تدني قيمتها مقابل العملات الاخرى التي تشهد تحسنا تدريجيا ولذلك لا بد من اتخاذ الاجراءات المناسبة للخروج من هذه الحالة.
وقال ان ارتفاع اليورو أمام الدولار ومع تخفيض أسعار الفائدة قد يدفع بالناس الى تحويل ودائعهم من الدولار على الدينار نظرا لفارق العائد بالادخار بالعملة الاوروبية الموحدة.

bosaleh
24-09-2007, 10:00 AM
1,5 مليون ريال دخل المحل في رمضان مقابل 225 الف ريال لبقية أشهر السنة

حنين موصلي - جدة

ينتعش سوق الكنافة عادة في رمضان .. حيث يتجاوز عدد الصواني التي تبيعها محلات الكنافة في جدة 150 صينية بواقع 5 كجم للصينية الواحدة التي يبلغ سعرها 250 ريالا .. حيث قال عدد من باعة الحلويات إن الكنافة هي صاحبة الصدارة بلا منافس في هذا الشهر الكريم .. مما يضطرهم في هذه المحلات للاستعداد من التاسعة صباحا لتغطية طلبات الزبائن خلال هذا الشهر.

في البدء يقول البائع محمود صلاح: يزيد الطلب على الكنافة في شهر رمضان حيث نبيع ما يتجاوز المائة والخمسين صينية بواقع 5 كجم لكل صينيه ويكون وقت الذروة من بعد صلاه العصر حتى الدقائق القليلة التي تسبق آذان المغرب واعتقد أن السبب في زيادة الطلب على الحلويات تجمعات الأسرة في الشهر الكريم إضافة لعمل المرأة حيث تضطر إلى ابتياع بعض الأطعمة من السوق.

ويؤكد على كلامه البائع حسين الأحمد قائلا: نبيع ما يقارب الستمائة كيلو جرام يوميا ويبلغ سعر الكيلو الواحد خمسين ريالا ويزيد الطلب في شهر رمضان الكريم لعدة أسباب منها تجمعات الأسر على مائدة الإفطار وتقديم ما لذ وطاب لهم خاصة وان شهر رمضان شهر واحد في السنة فيستقبله المسلمون بالتجمع على مائدة الإفطار إضافة إلى ان شهية الصائم للطعام تكون مرتفعة فيرغب في جميع الأطعمة .. وعن وقت الذروة وأكثر الأنواع طلبا يقول: من بعد صلاة العصر إلى السادسة عصرا تقريبا ويكون الطلب الأكثر للكنافة الخشنة بالقشطة ومن ثم أنواع الكنافة الأخرى.

ويقول البائع عبد الله السيد: تتصدر الكنافة بالقشطة قائمة طلبات الحلويات في شهر رمضان ومن ثم القطائف والرمضانيات مما يجعلنا كبائعين نستعد لتجهيز الطلبات الكثيرة من التاسعة صباحا ونبيع يوميا ما يقارب المائة والخمسين صينية كنافة باختلاف أنواعها واعتقد أن السبب وراء الطلب المتزايد على الكنافة هو صوم الإنسان ورغبته في أن يملأ مائدته بألذ الأطعمة.

ويقول البائع احمد سليمان: اعتقد أن سبب زيادة الطلب على الحلويات في رمضان هو حاجه الصائم لطعام حلو ونكثف جهودنا في شهر رمضان لتغطية الطلبات حيث نبيع في اليوم ما يقارب المائة صينية بينما لا يتجاوز عدد الصواني التي نبيعها في كل شهر من شهور السنة ثلاثين صينية فقط.

bosaleh
24-09-2007, 10:01 AM
سما تخصص 40.000 مقعد بسعر 69 ريالاً بمناسبة اليوم الوطني

خالد المطوع - الرياض

كشفت شركة سما للطيران بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وذكرى إتمام 6 أشهر من بدء عملياتها التشغيلية، عن طائرتها السادسة الجديدة، والتي ستستلمها هذا الشهر، وهي تتوشح العلم السعودي بشكل بارز، وتقديمها عرض 69ريالا. وقال فيصل الدحيم، مدير التسويق لشركة سما للطيران: مشاركة من “سما للطيران” في اليوم الوطني للمملكة، قررنا أن ترتدي طائرة سما السادسة راية التوحيد، .

وعن العرض الترويجي الكبير، صرح سامر عطوي المدير التنفيذي للشؤون التجارية لشركة “سما للطيران”، قائلاً: للتعبير عن سعادتنا ومشاركتنا لعملائنا فرحة هذا اليوم، قررنا تخصيص 40.000 مقعد بسعر 69 ريالا لجميع الوجهات، وهي الرياض، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة، وأبها، وجازان. وأعلنت سما للطيران عن هذا العرض الترويجي الخاص، لمدة محدودة، حيث يجب على الراغبين في الاستفادة منه، أن يقوموا بالحجز من يوم السبت 10 رمضان إلى نهاية السبت القادم 17 رمضان، على أن يكون تاريخ السفر من يوم الأحد 11 رمضان والذي يصادف اليوم الوطني للمملكة، حتى نهاية يوم الأحد 16شوال القادم.

bosaleh
24-09-2007, 10:01 AM
عموميتا «تهامة» الأربعاء لاقرار توزيع الأرباح وتعديل النظام الاساسي


حامد عمر العطاس (جدة)
تعقد شركة تهامة للاعلان والعلاقات العامة والتسويق جمعيتها العامة العادية وغير العادية مساء الاربعاء المقبل في المركز الرئيسي للشركة بجدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الادارة وبحضور اعضاء مجلس الادارة والمساهمين. واوضح فهد محمد بلخضير عضو مجلس الادارة مدير عام الشركة ان الاجتماع سيستعرض جدول اعمال الجمعية العامة العادية الذي يتضمن:
الموافقة على تقرير مجلس الادارة على السنة المالية المنتهية في 31/3/2007م وحساب الارباح والخسائر عن السنة المالية من 1/4/2006م وحتى 31/3/2007م وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة الحالي عن السنة التي بدأت في 1/4/2006م وانتهت في 31/3/2007 م الى جانب الموافقة على اختيار مراجع حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي الذي بدأ في 1/4/2007م وينتهي في 31/3/2008م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد اتعابه وكذلك الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح على المساهمين بواقع (0.75) هللة وبنسبة (7.5%) من رأس المال وتكون احقية الارباح لمالكي اسهم الشركة يوم انعقاد الجمعية.واضاف انه سيتم التصويت على تعديل بعض مواد النظام الاساسي للشركة المتعلق بنشاط الشركة وصلاحيات مجلس الادارة .

bosaleh
24-09-2007, 10:02 AM
التجارة تتلقى 2165 بلاغاً عن حالات غش ومغالاة في الأسعار





الرياض - واس

أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل أن الوزارة تلقت خلال الفترة من 6-1- 1428هـ حتى 5-7-1428هـ (2165) مكالمة هاتفية تضمنت الإبلاغ عن مغالاة في الأسعار وبيع وتخزين سلع مخالفة للمواصفات القياسية والأنظمة المعتمدة، إضافة إلى وجود مستودعات واستراحات يتم فيها التعبئة أو التصنيع بطرق غير نظامية وكذلك وجود مخالفات في محطات الوقود ومحلات تغيير الزيوت، وتم إحالة المخالفين لجهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات النظامية وتطبيق ما تقضي به الأنظمة بحقهم.

وطالب وكيل الوزارة عموم المستهلكين التعاون مع الوزارة من خلال الإبلاغ عما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أي مواقع مشبوهة تمارس الغش التجاري والتقليد أو المغالاة وذلك من خلال الهاتف المجاني 8001241616 أو كتابيا على الفاكس (4093047) لدعم جهود الوزارة في التصدي لهذه الظاهرة والعمل على المحافظة على صحة وسلامة المستهلك.

bosaleh
24-09-2007, 10:02 AM
90 % تخفيض خدمات الإنترنت عبر «جوال نت»
اطلاق بطاقة بيانات «مودم الجوال USB» بسرعة 7,2 ميجا بت


عكاظ (جدة)
أطلق الجوال خدمة الاتصال بالإنترنت عن طريق بطاقات اتصال البيانات (7.2) ميجا بت، التي توفر سرعة عالية في تصفح الانترنت و التي تصل إلى (7.2) ميجابت في الثانية ، وذلك عبر أفضل تغطية لشبكة الجيل الثالث عالي السرعة في جميع أنحاء المملكة. وتعمل هذه البطاقة على شبكة (3.5G) ، وتتميز بسهولة الاستخدام بحيث يستطيع العميل استخدامها من خلال منفذ USB والمتوفر في جميع أجهزة الكمبيوتر، كما توفر الخدمة للمستخدم استلام رسائل الجوال التي ترد إلى صندوق الوارد ومطالعتها والرد عليها من خلال جهاز الكمبيوتر، ويتم احتساب تكلفة الاتصال وفق حجم البيانات المرسلة والمستقبلة بغض النظر عن وقت أو مدة الاتصال. و قام الجوال بعمل التجارب الميدانية اللازمة على بطاقة البيانات USB(7.2) في مختلف مناطق المملكة بنجاح وذلك وفقا لسياسات الجوال الرامية للتأكد من جودة الخدمات و ضمان طرحها بكفاءة عالية دون التأثير على جودة الخدمات.
واطلق الجوال باقات جديدة لخدمة الإنترنت عبر الجوال «جوال نت» بأسعار تنافسية تصل تخفيضاتها الى نسبة 90% تتناسب مع الاستخدام المنخفض و الاستخدام العالي دون قيود أو شروط على مدة الاشتراك، وللعميل الحرية في الاشتراك في أي باقة تناسب احتياجة وبأي فترة، بحيث يستطيع الحصول على الباقة المناسبة من خلال ارسال رسالة قصيرة برمز التفعيل الخاص بالباقة الى الرقم 902

bosaleh
24-09-2007, 10:03 AM
700 مليون ريال حجم مبيعات العود





الجزيرة - نواف الفقير

قدر حجم استقلال السوق السعودية من العود بنحو 700 مليون ريال في موسم رمضان.. ويلقى العود رواجاً كبيراً في هذا الموسم والذي يبدأ عند تجار العود من منتصف شعبان ورمضان وأيام عيد الفطر المبارك بفضل الإقبال الكبير والاستهلاك من الأفراد وكذلك المؤسسات والمساجد وغيرها.

حول ذلك أوضح الأستاذ حمد الطعيمي مدير العلاقات العامة والإعلام في الشركة العربية للعود أن مبيعات العود في شهر رمضان يشهد كل عام نمواً مطرداً في المبيعات.. ويضيف الطعيمي إن السوق السعودي يستورد سنوياً عشرات الأطنان من العود وتتفاوت أنواع العود باختلاف مصادره. وحول أسعار العود يشير الطعيمي أن الأسعار تتفاوت بحسب جودة العود ورائحته ومصدره.

bosaleh
24-09-2007, 10:05 AM
موبايلي تطلق عروضها الرمضانية على الباقات المسبقة الدفع





الرياض - الجزيرة

أطلقت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أمس أكبر عروضها الرمضانية على البطاقات المسبقة الدفع، حيث يحصل المشتركون من خلاله على رصيد مجاني على بطاقات الشحن تصل إلى 50%، وتشمل الزيادة جميع فئات بطاقات الشحن الأكثر من 10ريالات وحتى 240 ريالاً.

وأوضحت موبايلي أن هذا العرض الكبير يسري على باقات موبايلي المسبقة الدفع (موبايلي أنيس، موبايلي وفير، فلة، حلا) ويستمر حتى يوم الجمعة 5-10-2007.

وذكرت موبايلي أنه يمكن إعادة شحن البطاقات المسبقة الدفع إما عن طريق جهاز إعادة الشحن الإلكتروني (موبايلي أوتو) المتوافر في جميع مراكز (موبايلي) الرئيسة أو عن طريق جهاز إعادة الشحن الإلكتروني (m-pay) المتوافر لدى جميع فروع (موبايلي) وموزعيها أو يمكن إعادة الشحن عن طريق البنوك المحلية، كم أشارت إلى أن عدد مرات الشحن ليست مشروطة بعددٍ معين وأن هذا العرض لا يشمل خطوط رحال.

وتتميز باقات موبايلي المسبقة الدفع بوجود كافة الخدمات ذات القيمة المضافة عليها ومن ذلك خدمات الجيل الثالث المتطور وإمكانية التجوال الدولي مع أكثر من 85 مشغلاً حول العالم مما يعد أكبر اتفاقية للتجوال الدولي للبطاقات المسبقة الدفع في المملكة. وأيضاً بوجود خدمة (الإعلام بالمكالمات الفائتة بالأسماء) أثناء إغلاق جهاز الهاتف وهي من الخدمات المجانية ولا تتطلب أي رسوم شهرية وخدمة الوسائط المتعددة والمكالمات الجماعية وخدمة تحديد المواقع وغيرها من الخدمات الأخرى.

bosaleh
24-09-2007, 10:06 AM
وصف بالعشوائية وعدم التنظيم
3 ملايين معتمر ينفقون مليار ريال في سوق العمرة الداخلي





الجزيرة : حازم الشرقاوي

سجلت أسعار رحلات العمرة الداخلية ارتفاعاً ملحوظا مع بداية شهر رمضان بلغ 40%، وبعد مرور عشرة أيام على رمضان ازدادت الأسعار بنسب تتراوح ما بين 50%-70% ومن المتوقع أن تصل هذه الزيادة إلى 150% خلال العشر الأواخر من رمضان، ويقدر حجم سوق العمرة الداخلية بنحو مليار ريال.

وكشف هذا الارتفاع عن تفاوت كبير في أسعار الحملات والتي تتراوح ما بين 200 ريال وحتى 1000 ألف ريال حسب نوع الفندق ومدة الإقامة.

ووفقاً لعدد من المستثمرين في هذا المجال، فإن متوسط السعر للفرد في هذه الحملات (الرياض، مكة المكرمة، الرياض) في الأسبوع الأول من رمضان، بلغ حوالي 200 ريال شاملاً المواصلات والسكن في أحد الفنادق بمكة المكرمة ليوم واحد ووجبة إفطار مجانية، وارتفع في الأسبوع الثاني بمعدل 250 ريالاً للفرد الواحد، ومن المتوقع أن تصل الأسعار في العشر الأواخر إلى 400 ريال وأكثر للفرد.

وأرجع أصحاب الحملات الزيادة إلى الارتفاعات المستمرة التي تشهدها أسعار الفنادق في مكة المكرمة بنسب تتراوح ما بين 50% -100% واصفين الزيادة هذا العام بأنها لم تحدث في تاريخ مواسم العمرة في البلاد، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار استئجار الأتوبيسات للقيام برحلات العمرة البرية.

وقد وصف رئيس مجموعة الإتقان للحج والعمرة المستشار أيمن السراج سوق العمرة بأنه عشوائي غير منظم، ويحتاج إلى تدخل إلى تنظيمه وإصدار نظام خاص به، خاصة وأنه يعمل فيه أكثر من 300 شركة مختلفة النشاط وألمح إلى أن بعض العاملين فيه ليس لهم علاقة بتنظيم رحلات الحج والعمرة، وقدر السراج عدد المعتمرين من الداخل بنحو 3 ملايين معتمر ينفقون حوالي مليار ريال، مضيفاً أن ارتفاع الأسعار هذا العام ناتجة عن زيادة أسعار الفنادق في مكة المكرمة.

من جهة أخرى سجلت حجوزات السكن في القطاع الفندقي والشقق المفروشة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة نسبة إشغال 100 في المائة خلال أيام رمضان الأولى فيما يتوقع أن تصل إلى أعلى من ذلك في العشرة الأواخر وقد استحوذت مكة المكرمة على 47 في المائة من حجم الطاقة الفندقية في السعودية.

ويقدر إجمالي عدد الغرف المصنفة ما بين 4 و5 نجوم بحوالي 31 ألف غرفة تتراوح أسعارها بين 350 ريالاً - 4000 ريال حسب قربها وبعدها عن المسجد الحرام عدا الفنادق فئة ثلاثة نجوم وكذلك الغرف المفروشة.

bosaleh
24-09-2007, 10:06 AM
اليوم.. الأسواق العالمية تترقب توضيحا للتكهنات بفك ارتباط الريال بالدولار
- ماجد الميموني من الرياض - 13/09/1428هـ
تترقب الأسواق المحلية والعالمية اليوم توضيحا من مؤسسة النقد العربي السعودي حول التكهنات بفك ارتباط الريال بالدولار الأمريكي من عدمه, كما جرت العادة من قبل المؤسسة مع كل حالة مضاربة تشهدها العملة السعودية في الأسواق العالمية, وآخرها ما حدث بعد فك ارتباط الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي, حيث أصدرت المؤسسة بيانا أوضحت فيه موقفها من الربط وسعر الريال.
وسجل الريال السعودي أعلى مستوى له منذ أكثر من 21 عاما أمام الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي بعد المضاربات المحمومة والهجمة الشرائية التي تقودها الإشاعات والتكهنات بفك ارتباط الريال بالدولار وإعادة تقييم الريال السعودي أمام العملات الرئيسية الأخرى.
وأثارت توقعات بتخلي المملكة عن ربط عملتها بالدولار أو رفع قيمته إقبالا محموما على شراء الريال الذي دفعه إلى أعلى مستوى له منذ كانون الأول (ديسمبر) 1986 عند 3.7405 مقابل الدولار. ودارت تكهنات في الأسواق بأن القرار قد يرغم السعودية على الاقتداء بالكويت وفك ربط عملتها بالدولار الأمريكي. وقال آدم كول خبير استراتيجيات الصرف الأجنبي لدى "رويال بنك أوف كندا" "القصة الأساسية كانت الفك المحتمل لربط الريال السعودي". وأضاف "هذا قد يؤدي إلى انعدام الثقة بالدولار لأن دوره كعملة للاحتياطيات بدأ يصبح موضع شك وهو ما يدعم اليورو أيضا".
وتعود هذه التكهنات لعدة عوامل، أهمها تثبيت الفائدة على الريال السعودي، انخفاض مؤشر التضخم في الكويت بعد عملية فك الارتباط بالعملة الأمريكية، ورغبة المملكة في الاقتداء بالكويت وفك ربط عملتها بالدولار الأمريكي.

في مايلي مزيدا من التفاصيل:

تترقب الأسواق المحلية والعالمية اليوم الإثنين توضيحا من مؤسسة النقد العربي السعودي حول التكهنات بفك ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي من عدمه.
وسجل الريال السعودي أعلى مستوى له منذ أكثر من 21 عاما أمام الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي بعد المضاربات المحمومة والهجمة الشرائية التي تقودها الإشاعات والتكهنات بفك ارتباط الريال بالدولار وإعادة تقييم الريال السعودي أمام العملات الرئيسية الأخرى.
وأثارت توقعات بتخلي المملكة عن ربط عملتها بالدولار أورفع قيمته إقبالا محموما على شراء الريال الذي دفع العملة السعودية إلى أعلى مستوى لها منذ كانون الأول (ديسمبر) عام 1986 عند 3.7405 مقابل الدولار. ودارت تكهنات في الأسواق بأن القرار قد يرغم السعودية على الاقتداء
بالكويت وفك ربط عملتها بالدولار الأمريكي. وقال آدم كول خبير استراتيجيات الصرف الأجنبي لدى "رويال بنك أوف كندا" "القصة الأساسية كانت الفك المحتمل لربط الريال السعودي". وأضاف "هذا قد يؤدي إلى انعدام الثقة بالدولار لأن دوره كعملة للاحتياطيات بدأ يصبح موضع شك وهو ما يدعم اليورو أيضا".
وتعود هذه التكهنات لعدة عوامل أهمها تثبيت الفائدة على الريال السعودي، انخفاض مؤشرالتضخم في الكويت بعد عملية فك الارتباط بالعملة الأمريكية، ورغبة المملكة في الاقتداء بالكويت وفك ربط عملتها بالدولار الأمريكي، إضافة إلى انعدام الثقة بالدولار لأن دوره كعملة للاحتياطيات بدأ يصبح موضع شك وهو ما يدعم اليوروأيضا.
وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد أعلنت الأربعاء الماضي، تثبيت سعر الفائدة على الريال السعودي عند 5.25 في المائة وذلك بعد قرارالبنك المركزي الأمريكي بخفض الفائدة على الدولار 50 نقطة أساس إلى 4.75 في المائة. يذكر أن الدولار الأمريكي يسجل أقل مستوى له منذ أكثر من 30 عاما مضت أمام الجنيه الاسترليني، وكذلك أقل سعر أمام اليورو على الإطلاق والعملات الرئيسية الأخرى.
وكان خبراء اقتصاديون قد أكدوا لـ"الاقتصادية" في وقت سابق أن قرار تثبيت الفائدة على الريال السعودي هو الخطوة الأولى لفك الارتباط بالدولار الأمريكي وإعادة تقييم الريال أمام العملات الرئيسية.
وأوضح الدكتور ياسين الجفري محلل مالي أن ترك الفائدة على الريال هو الخطوة الأولى والاستباقية لفك ارتباطه بالدولار الأمريكي - على حد تعبيره- . وبيّن الجفري أن على مؤسسة النقد العربي السعودي أن توضح الخطوات المستقبلية لها لمعالجة بعض المشكلات بسبب ارتباط الريال بالدولار الأمريكي. وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال حمد السياري محافظ مؤسسة النقد إن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول الخليج سيجتمعون في تشرين الأول (أكتوبر) لبحث خطط الوحدة النقدية التي أصبح من المتعذر تحقيقها بحلول الموعد المستهدف في عام 2010.

bosaleh
24-09-2007, 10:07 AM
دراسة: 86% من المستهلكين يفضّلون الشراء من الشركات التي تدعم خدمة المجتمع





جدة - سعد خليف

افتتحت عضو مجلس الغرفة التجارية ورئيس مركز جدة للمسؤولية الاجتماعية الفت قباني حفل انطلاق فعاليات ورش عمل المسؤولية الاجتماعية للشركات وذلك بمقر الغرفة.

وقالت قباني إن إقامة مثل هذه الورش يستفيد منها المدراء التنفيذيين وتتضمن 3 ورش تقام كل يوم خميس مشيرة إلى أنها تتضمن أدبيات المسؤولية الاجتماعية في التاريخ الإسلامي مع عرض العديد من النماذج التطبيقية المعاصرة للمسؤولية الاجتماعية.

وشددت على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات لخدمة المجتمعات التي تعمل بها لافتة إلى أن هناك تجارب بارزة لشركات بالداخل والخارج تعمل في خدمة المجتمع بأساليب وأدوات مبتكرة .

ودعت الشركات إلى أهمية التركيز على تطوير أوضاع العمالة لديها من خلال الاهتمام بحقوقها لضمان ولائها وعطائها.

وبينت أنه عندما تذكر المسؤولية فإنه يذكر جانب إنساني غير محدود من كافة عناصر المجتمع من أفراد وشركات وجهات رسمية لذلك فإن المسؤولية الاجتماعية هي استثمار يقطف ثماره المجتمع كله مشيرة إلى أن المسؤولية الاجتماعية للشركات ثقافة جديدة على المجتمع الإقليمي ولابد من تطوير السياسات والإستراتيجيات في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات وفقا للنماذج العالمية وظروف مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

بعد ذلك تحدث مستشار مجلس إدارة الغرفة المهندس مازن رضوان عن المسؤولية الاجتماعية قائلاً: إن المسؤولية الاجتماعية أعمق من أن تكون تبرعات فقط وتتطلب بأن تأخذ الشركات بعين الاعتبار مدى تأثيرها إستراتيجيا على جميع ذوي العلاقات حيث إن لها علاقة مباشرة ببرامج التنمية المستدامة وهي عبارة عن التزام متواصل من قبل الشركات من خلال دورها في النمو الاقتصادي مع تطوير حياة الأفراد وأسرهم ومن ثم تطوير المجتمع ككل في ظل الأجواء العالمية.

وأضاف أن المسؤولية تتطلب شفافية في التعامل والأسس الأخلاقية التي تحترم المجتمع، ذاكراً أن دراسة كشفت أن 86 في المائة من المستهلكين يفضلون الشراء من الشركات التي لديها دور في خدمة المجتمع و70 في المائة يبدون أن المسؤولية الاجتماعية لها دور مهم جدا و64 في المائة يشجعون فكرة أن تكون المسؤولية الاجتماعية للشركات من معايير تقيم الشركات.

bosaleh
24-09-2007, 10:08 AM
السعودية تسجل أدنى معدل للتضخم عربيا.. واليمن الأعلى
- محمد الراوي من القاهرة - 13/09/1428هـ
أظهر تقرير لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية استمرار تراجع معدلات التضخم في غالبية الدول العربية خلال العام الماضي مقارنة بالعام السابق عليه، مع ارتفاعها بدرجات طفيفة في عدد من الدول إثر ارتفاع حجم الطلب المحلي وزيادة ارتفاع أسعار الواردات، إضافة إلى ارتفاع مستوى الإنفاق الحكومي الاستثماري والجاري في الدول المصدرة للنفط, كذلك قيام بعض الدول بتخفيض الدعم المقدم لبعض السلع الأساسية.
وأكد التقرير تراجع معدلات التضخم المقدرة بمتوسط التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلك في ثماني دول عربية هي مصر، الإمارات، جيبوتي، السودان، سورية، عمان، الكويت وموريتانيا، فيما ارتفع في 10 دول هي: الأردن، تونس، الجزائر، السعودية، قطر، لبنان، ليبيا، المغرب، اليمن, وجزر القمر، فيما استقر المعدل في دولة واحدة وهي البحرين.
وأفاد التقرير أن أعلى معدل للتضخم خلال العام الماضي كان في اليمن، إذ بلغ 15.5 في المائة، فيما كان أدنى معدل للتضخم من نصيب المملكة العربية السعودية عند مستوى 1 في المائة. وقدر التقرير معدل التضخم في الإمارات بنحو 7.7 في المائة مقابل 8 في المائة عام 2005، فيما تراجع في جيبوتي إلى 3 في المائة وفى السودان إلى 7 في المائة.
وأفاد التقرير أن معدل التضخم في سورية تراجع إلى 5.6 في المائة مقابل 7.2 في المائة في العام قبل الماضي، كما تراجع في عمان إلى 3 في المائة مقابل 3.2 في المائة، وانخفض في الكويت إلى 3.5 في المائة مقابل 3.9 في المائة، وفي مصر تراجع معدل التضخم بشكل كبير إلى 4.1 في المائة مقابل 11.4 في المائة، كما هبط في موريتانيا إلى 6 في المائة مقابل 12.1 في المائة.
وأوضح تقرير مجلس الوحدة الاقتصادية العربية, أن معدل التضخم سجل ارتفاعا في الأردن ليصل إلى 6.3 في المائة قياسا بنحو 3.5 في المائة في العام قبل الماضي، وصعد في تونس إلى 3.9 في المائة مقابل 2 في المائة، وفى السعودية زاد إلى 1 في المائة مقابل 0.7 في المائة، مشيرا إلى أن معدل التضخم ارتفع في قطر إلى 9 في المائة وفى لبنان إلى 4.5 في المائة وفى ليبيا إلى 3 في المائة.
وأكد التقرير أن معدلات التضخم في الدول العربية جاءت أفضل بكثير من المعدلات التي تحققت في كثير من الدول ذات الاقتصادات الناهضة والنامية.

bosaleh
24-09-2007, 10:09 AM
7 فروع بنوك أجنبية تتنافس وسط 1323 فرعا مصرفيا في السعودية
- خضر المرهون من الرياض - 13/09/1428هـ
بلغ عدد الفروع الجديدة التي فتحتها البنوك السعودية 100 فرع خلال العام الحالي والعام الماضي، وذلك وسط تسارع وتيرة التنافس الحاد في القطاع المصرفي التي تسعى إلى زيادة عدد الفروع الجديدة في مختلف المناطق وسط نشاط قوي لاستقطاب المزيد من شرائح العملاء المستهدفين.
وتوزعت الفروع التي فتحت على مختلف المناطق والمدن السعودية، وكان نصيب الأسد للعاصمة الرياض، وذلك نتيجة للتوسع العمراني الكبير الذي شهدته العاصمة في مختلف اتجاهاتها خاصة في الشمال والشرق، حيث أنشئت أحياء جديدة بالكامل.
وبات من الطبيعي مشاهدة عشرات فروع البنوك الجديدة التي استكمل بناؤها أو التي ما زالت تحت التشطيب، ويلاحظ أن الاستراتيجية التوسعية في الفروع لم تقتصر على بنك محدد حيث أصبح من المألوف تشييد عدة فروع لبنوك مختلفة في شارع واحد أو حي واحد.
ويعتبر افتتاح المائة فرع خلال عامي 2006 و2007 أكبر نسبة فروع تفتح خلال فترة واحدة في تاريخ البنوك السعودية، وحاز بنك البلاد وهو أحد البنوك الجديدة التي انضمت إلى قائمة المصارف المحلية خلال عام 2005 على النصيب الأكبر في الفروع الجديدة، حيث بلغ عدد الفروع التي تم افتتاحها 33 فرعا لتصل عدد فروعه إلى 54 فرعا على مستوى المناطق السعودية.
في حين كان أكبر توسع في فروع البنوك القائمة والكبيرة من نصيب البنك الأهلي الذي افتتح 19 فرعا خلال العام الحالي والماضي، ويعتبر هذا العدد أكبر عدد فروع يفتحها البنك الأهلي خلال السنوات الأخيرة، وتوزعت الفروع الجديدة على مختلف أحياء العاصمة الرياض ابتداء من أحيائها الشمالية والشرقية التي يقطنها أصحاب الثروات والدخل المرتفع وتشهد هذه الأحياء نمواً تجارياً وعمرانياً مستمراً.
ويتناغم التوسع في فتح فروع جديدة مع إعادة التوزيع السكاني لمدينة الرياض التي نزح معظم ساكنيها الأثرياء من الأحياء القديمة في الوسط مثل الشميسي، البطحاء، والملز إلى الأحياء الجديدة في الربيع، الغدير، الوادي، النخيل، غرناطة، الحمراء، النزهة، وإشبيليا وغيرها.
من ناحية أخرى شهدت السوق المصرفية السعودية افتتاح فروع جديدة لبنوك أجنبية حصلت على ترخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي بمزاولة الأعمال المصرفية، ومن أحدث البنوك التي فتحت لها فروعا أخيرا هو بنك مسقط العماني، ويقع الفرع الجديد على طريق الملك فهد أحد أهم شوارع العاصمة السعودية.
من جهة أخرى يتوقع أن يدشن بنك البحرين الوطني فرعه الجديد الواقع في طريق الملك فهد خلال الأسابيع المقبلة، حيث استكمل إنشاء التجهيزات الأساسية للفرع، وهو أول بنك بحريني يعمل في الأراضي السعودية.
يذكر أن بنك الخليج الدولي ومقره البحرين هو أول بنك أجنبي يفتح فرعا له في السعودية بعد السماح بعودة المصارف الأجنبية لمزاولة العمل المصرفي مرة أخرى.

bosaleh
24-09-2007, 10:10 AM
أحياناً... قانون الرز
عبدالعزيز السويد الحياة - 24/09/07//

استطاع قانون الرز أن يسحب البساط من آلية العرض والطلب في الاقتصاد الحر، فكان أن وضع حرف الطاء في«خيشة» مثلما يفعلون بقط مشاكس، ورماه بعيداً هناك في الهند وما جاورها، وزرع بدلاً منها حروفاً أخرى لك أن تختار منها ما تشاء! من هنا تحولت آلية العرض و«الطلب»، التي تعلمناها في الاقتصاد إلى آلية أخرى قريبة من آلة«الشيول» الخاصة بجرف الأنقاض،«شيول» يسير بسرعة في اتجاه واحد بفم مفتوح، طالبة من المستهلك«الموجوع» المزيد والمزيد. وقانون الرز ليس قانوناً رسمياً، بل هو من قوانين الأمر الواقع، إذ تم تحويل كيس الرز إلى كيس نقود، ولم يحدث هذا باتصال من نصاب دولي أو باستخدام الزئبق الأحمر بتاتاً، بل تم اللجوء إلى ذبذبات«الجشع»، وهو إذا لم يسد فاه يتحول إلى غول جائع، وعندما وقع قانون الأمر الواقع تناثرت شظاياه، بعضها سقط على الرؤوس ففلقها، بعض آخر غطى العيون«بالتخييش»، وهو لمن لا يعرفه تغطية العيون للعب على الدقون.

ومن نِعم الله تعالى التي لا تعد ولا تحصى، أن الرز يا سادة له بدائل لا تحصى ولا تعد أيضاًً، فهو ليس القضية، وهذه حقيقة، لكنه بقانون الأمر الواقع أرسى موضة«تخييشية» جديدة، عنوانها الرفع والشلع طاولت كل شيء تقريباً. بهذا القانون أصبح كيس الرز سائباً، ليس فيه أثر للكياسة، بل تتطاير منه رائحة«التكييس» حتى شعر المستهلك بأنه بلحمه وعظمه من في داخل الكيس.

وإلى وقت قريب كان الناس هنا يتذمرون من رفع الأسعار عليهم عندما يسافرون إلى دول أخرى، بحجة أنهم قادمون من بلادٍ الأسعار فيها«متوازنة»، وكانوا ينتظرون معاملة بالمثل، فكانت المعاملة في الداخل بأمثال.

يمكن أي فرد أن يعيش من دون رز، عاش أجدادنا على التمر والماء، وكانوا في صحة نفسية ونقاء فريد، انتشرت بينهم الأمانة والقناعة والإحساس بمحيطهم وناسهم. ليس في نقص الرز أو ارتفاع سعره خطورة بالغة، لكن المعضلة وكرة الثلج هي ما في جوف الكيس والمارد الذي خرج منه، مارد لم يقل«شبيك لبيك الكبسة بين أيديك» بل زعق بصوت أجشّ قائلاً:«هات... هات»، مستنداً إلى قانون الأمر الواقع.

bosaleh
24-09-2007, 10:10 AM
مؤسسة النقد تحدد ضوابط فتح حسابات المكفوفين والأميين
- علي السعدي من جدة - 13/09/1428هـ
أقرت مؤسسة النقد العربي السعودي ضوابط جديدة للتعامل مع مكفوفي البصر والأميين في حالة رغبة أي منهم فتح حساب جديد والاستفادة من الخدمات البنكية التي تقدمها البنوك للعملاء بشكل عام.
وأكدت مصادر لـ" الاقتصادية " أن مؤسسة النقد طالبت من البنوك خلال التعميم الذي وجهته أخيراً وحصلت " الاقتصادية" على نسخة منه - بفتح حساب لأي عميل كفيف يطلب ذلك مع إلزام الكفيف أو الأمي إحضار معرف شخصي عند فتح الحساب فقط, على أن يتولى أحد موظفي البنك الإجراءات المصرفية لاحقا إذا رغب العميل في ذلك مع ضرورة مصادقة أصحاب التوقيعات المعتمدة (مدير الفرع أو مدير العمليات) الذين بدورهم يطلعون العميل على جميع البيانات والشروط والضوابط, أما إذا رغب العميل الاستعانة بمعرف من خارج البنك فله الحق بذلك على أن يكون المعرف قد حصل على بطاقة الهوية الوطنية (15 سنة هجرية), ويشتمل دور المعرف على إطلاع الكفيف أو الأمي على البنود والشروط التي يتم التوقيع عليها خلال التعاملات البنكية, ويشترط أن يكون المعرف متعلما ويحمل بطاقة الهوية الوطنية.
كما طالبت مؤسسة النقد منح كفيف البصر بطاقة صراف آلي ودفتر شيكات مع اعتماد توقيعه الخاص بناء على رغبة الكفيف أو يقدم بصمة لإبهامه وختما شخصيا, أما الأمي فالاكتفاء بالبصمة أو اعتماد ختم شخصي له, كذلك الاستفادة من الخدمات المصرفية مثل الهاتف المصرفي والإنترنت والبطاقات الائتمانية.
أما فيما يتعلق بالنساء الأميات فسمحت مؤسسة النقد لهن إحضار بطاقة الهوية الوطنية لدى فرع النساء دون الحاجة إلى إحضار المعرف, أما كفيفات البصر فألزمتهن بإحضار معرف درجة أولى (أب ـ أخ – عم – زوج - ابن) على أن يحصل البنك على صورة من الهوية، إضافة إلى عنوانه وتوقيعه, ونوه التعميم إلى ضرورة تنبيه كفيف البصر أو الأمي بمخاطر استخدام البطاقات وإطلاعه على جميع الشروط والضوابط.
وتأتي هذه القرارات بعد معاناة مكفوفي البصر مع البنوك، ولا سيما أنهم أظهروا تذمرهم من أن البنوك تشترط عليهم وجود مرافق دائم له في معاملاته البنكية ليكون حلقة وسط بين الكفيف وموظف البنك، ولابد أن يكون من أقربائه الرجال، فيما ترفض المرأة كمرافقة للكفيف أيا كانت درجة قرابتها منه.

bosaleh
24-09-2007, 10:11 AM
بنسبة زيادة 20 في المئة سنوياً ... بليونا ريال حجم سوق العطور ومستحضرات التجميل
جدة - عبدالله عبدالغني الحياة - 24/09/07//

قدرت مديرة مبيعات احدى شركات العطور ومستحضرات التجميل، حجم سوق العطور في المملكة بأكثر من بليوني ريال.
وقالت هويدا خوقير ان الدراسات اوضحت ان نسبة نمو هذا القطاع تبلغ 20 في المئة سنوياً، مشيرة الى ان ما يزيد على 40 شركة تعمل في مجال تجارة العطور، فيما بلغ حجم الاستثمار في قطاع العطور في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 3.8 بليون دولار سنوياً وتحتل المملكة المركز الأول من حيث الاستهلاك الخليجي.
ولفتت الى ان السوق تشهد نمواً متصاعداً بشكل كبير يقدر بنحو 20 في المئة ، وترتبط هذه الزيادة بعوامل مـخـتـلـفـة، منها الـرغــبـة والقوة الشرائية للمـسـتـهـلك، وارتباط المبيعات بحلول المواسم التي تعيش انتعاشاً استثنائياً مثل مواسم رمضان والحج و الإجازات، وقد تتأثر المبيعات سلباً تبعاً للمناخ الاقتصادي، وتأثر القوة الشرائية لدى شريحة واسعة من ذوي الدخل المحدودة بأزمة الأسهم.
وأضافت خوقير ان الهاجس الأكبر الذي يؤرق مصانع ووكلاء شركات التجميل الأصلية، هو الغش التجاري الذي يؤثر في جميع الشركات المحلية بنسب كبيرة، إلا أننا نؤمن بأن المستهلك وتوعيته هو السبيل الأمثل لمكافحة الغش التجاري، وهو نافذة البيع السليمة للتأكد من مصدر المنتجات قبل الشراء.فتجنب شراء المنتجات من الأماكن غير الموثوق بها، مـع وجود جهة مختصة لحماية المستهلك سيشكل رادعاً قوياً لمن تسول له نفسه الغش.
ولفتت الى ان الأسواق تشهد انتعاشاً غير مسبوق لمنتجات التجميل ومعالجة البشرة، إذ إن هاجس الشباب الدائم هو امتلاك بشرة شابة وقوام ممشوق كعارضات الأزياء للسيدات، وأجسام رياضية بعضلات مفتولة للرجال.

bosaleh
24-09-2007, 10:12 AM
توقعات باستمرار المضاربة على النفط مدفوعة بعوامل الطقس
- "الاقتصادية" من واشنطن - 13/09/1428هـ
هل تستمر أجواء المضاربة والتوقعات مدفوعة بعوامل الطقس واستمرار الطلب في دفع سعر برميل النفط إلى معدلات جديدة أو حتى البقاء في المستوى العالي الذي بلغه الأسبوع الماضي، أم أن هذا الأسبوع سيشهد حركة تصحيحية؟ ويصبح السؤال متى يتجه سعر البرميل إلى أسفل وبأي قدر.. وكذلك هل سيشهد هذا الأسبوع انعكاس التصاعد في سعر الخام على المستهلكين في صورة السعر المتداول في محطات الوقود؟

فيما يلي مزيدا من التفاصيل:

هل تستمر أجواء المضاربة والتوقعات مدفوعة بعوامل الطقس واستمرار الطلب في دفع سعر برميل النفط إلى معدلات جديدة أو حتى البقاء في المستوى العالي الذي بلغه الأسبوع الماضي، أم أن هذا الأسبوع سيشهد حركة تصحيحية ويصبح السؤال متى يتجه سعر البرميل إلى أسفل وبأي قدر. وكذلك هل سيشهد هذا الأسبوع انعكاس التصاعد في سعر الخام على المستهلكين في صورة السعر المتداول في محطات الوقود.
فلمدة سبعة أيام عمل متصلة ظل سعر برميل النفط يتحرك إلى أعلى متجاوزا 85 دولارا، رغم تراجعه يوم الخميس بسبب عمليات جني للأرباح. ولعبت مجموعة من العوامل دورها في الإبقاء على هذا المعدل السعري المرتفع. وعلى رأس ذلك منطقة خليج المكسيك شهدت تعطيل نحو ثلث إنتاجها النفطي الذي يقارب 800 ألف برميل يوميا بسبب الأعاصير التي استهدفت المنطقة وخشي منها على المرافق النفطية فيها، الأمر الذي أدى إلى إغلاقها وترحيل العاملين فيها.
إضافة إلى هذا فهناك استمرار النمو في الطلب الآسيوي تحديدا وأنماط الاستهلاك لدى الدول المنتجة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وروسيا، كما أسهم وبصورة كبيرة قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي خفض معدل الفائدة الأمريكية، وهي خطوة فسرت على أساس أنها دعم لاستمرارية النمو الاقتصادي، كما أنها من ناحية دفعت بالدولار إلى مستويات دنيا قياسية، وبما أن الدولار هو عملة تجارة النفط الرئيسية، فإن الارتفاع السعري الأخير، لم يشكل عبئا كبيرا على من يشتري بالين أو اليورو. وبالنسبة للدول المنتجة فقد خفف ذلك عليها العبء من ناحيتين أن الارتفاع في سعر البرميل يعوض إلى حد عن انخفاض القوة الشرائية للدولار، كما أن الضغط يصبح خفيفا عليها للتحرك في اتجاه ضخ المزيد من الإمدادات للسوق التي تبدو محتاجة إلى المزيد. ولا تغيب عن الصورة كذلك الأبعاد السياسية والأمنية إذ أسهمت تصريحات وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير عن ضرورة الاستعداد للحرب مع إيران في تعضيد هذا الجانب واضعا في الاعتبار نوع الرد الذي يمكن أن تقوم به طهران تجاه أي عمل عسكري ضدها. فالنفط يظل دائما أحد الخيارات. وكل هذه تستند إلى حالة إحساس بالشح فيما يخص الإمدادات، وهي حالة زادها تراجع المخزون الأمريكي من النفط الخام للأسبوع العاشر على التوالي، إذ تقلص حجم المخزون بنحو3.8 مليون برميل إلى 318.8 مليون خلال الأسبوع المنتهي في الرابع عشر من الشهر الحالي. كذلك أعطى استغلال طاقة المصافي مؤشرا آخر إذ تراجع إلى 89.6 في المائة من 90.5 في المائة. من جانبه فقد زاد مخزون البنزين 400 ألف برميل إلى 190.8 مليون، لكنه لا يزال دون المتوسط المعهود. أما المقطرات فزادت 1.5 مليون برميل إلى 135.5 مليون برميل.
فترة التصاعد السعري الأخيرة بالنسبة للنفط الخام لم يتبعها ارتفاع مماثل فيما يتعلق بسعر الوقود للمستهلك خلال الفترة الماضية التي جاءت في وقت يشهد هدوءا ما بين انتهاء فصل الصيف وموسم قيادة السيارات والاستعداد لفصل الخريف والشتاء، ولهذا يعتقد أن السوق ستتجه إلى أن تكون أكثر حساسية لجهة انعكاس ارتفاع سعر البرميل من النفط الخام على سعر الجالون المباع للمستهلك. وتشير بعض الدراسات إلى أن أي دولار يضاف إلى سعر البرميل الخام سيترجم إلى سنتين ونصف السنت إضافة إلى سعر الجالون.

bosaleh
24-09-2007, 10:12 AM
"سعودي أوجيه" تتأهل لإنتاج مشروع الطاقة الكهربائية في عمان
- "الاقتصادية" من مسقط - 13/09/1428هـ
تأهلت "سعودي أوجيه"و"متسوى ودبليو جي تاول"، ضمن ثماني شركات عالمية ومحلية لإنشاء وامتلاك وتشغيل المشروع الجديد لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في صلالة، بينما الشركات الأخرى تضم كلا من: "إنترناشيونال باور"، "مبادلة الوطنية للتجارة"، " ماروبينى كوربوريشن"، "نيون فينوسا"، "جنرال إليكتريك الدولية"، "سيمكورب يتليت"، "الوكوف بيرهارد"، وشركة ترانسفيلد سيرفز إنفرستركتشر. جاء ذلك في تصريح لمسؤول الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه عن تأهل تلك الشركات.
وقال محمد بن عبد الله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه إن السعة الإنتاجية للمشروع تقدّر بـ 400 ميجاواط من الطاقة الكهربائية و15 مليون جالون من المياه المحلاة. وأكد المسؤول العماني أن مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في صلالة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لتوفير الطاقة الكهربائية والمياه المرتبطة لمحافظة ظفار بهدف مواكبة الزيادة المطردة للتنمية العمرانية والاقتصادية والسياحية التي تشهدها المحافظة في الوقت الحاضر.

bosaleh
24-09-2007, 10:14 AM
"ميدغلف" تحصل على ترخيص لمزاولة أعمالها كشركة مساهمة


الرياض: الوطن

حصلت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ميدغلف السعودية على الترخيص النهائي من ضمن مجموعة من 8 شركات تأمين لمزاولة أعمالها كشركة مساهمة تعمل في السعودية، وذلك بقرار صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي.
وتسلمت الشركة الترخيص النهائي من قبل مؤسسة النقد السعودي بعد الاطلاع على تميز وكفاءة العمليات والخدمات التي تقدمها الشركة بالإضافة إلى مطابقتها للأنظمة التأمينية في البلاد.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة صالح الصقري: "حصلنا على هذا الترخيص بعد الجهود التي بذلتها الشركة من خلال تطبيق أحدث الأسس والقواعد التأمينية المتفقة والمعايير التي أوجدها نظام التأمين التعاوني.
وتعد "ميدغلف" أكبر شركة في مجموعة من 8 شركات تم الترخيص لها بمزاولة نشاط التأمين وإعادة التأمين التعاوني في السعودية، حيث يبلغ رأسمالها 800 مليون ريال احتفظ المؤسسون بحصة 75 % وتم طرح 25 % للاكتتاب العام.

bosaleh
24-09-2007, 10:15 AM
دراسة : استخدام نواة البلح بديلا عن الأعلاف يسهم في تخفيض أسعار الدجاج
- فهد البقمي من جدة - 13/09/1428هـ
أعلن في السعودية عن تنفيذ دراسة لاستخدام "البلح" كبدائل لأعلاف الدجاج التي تعتمد على فول الصويا، وذلك في خطوة للحد من تكاليف الأعلاف المستوردة وتخفيض أسعار بيع الدجاج داخل البلاد، وهو الأمر الذي يعلق عليه أمل المستهلكين بعد الارتفاع المفاجئ في الأسعار.
ويعكف باحثون في معهد أبحاث هدى الشام التابع لجامعة الملك عبد العزيز على دراسة إمكانية استخدام نواة البلح الفائض من إنتاج النخيل كبديل يتم إضافته إلى تركيبة الأعلاف التي تستخدم في تربية وتسمين الدجاج على اختلاف أنواعه، وذلك لتوفير بديل محلي لفول الصويا الذي يتم استيراده في الوقت الحالي، ويعتبر أحد أهم العوامل التي ساعدت على رفع الأسعار نظرا لارتفاع تكاليفه.
وقال المهندس محمد عبد الله خبير في تغذية الدجاج: "غذاء الدجاج يعتمد على البروتين بنسبة عالية، ولذلك فإن فول الصويا يعتبر غذاء أساسيا في تغذية الدجاج، في حين أن استخدام البلح يحتاج إلى عمليات معقدة يتم خلالها إزالة الرطوبة العالية منه وتحويله إلى مادة عبارة عن مسحوق، مشيرا إلى أن البلح في حال نجاحه كغذاء بديل يمكن أن يستخدم في حالات النقص الشديد للصويا، لكن لا يمكن الاعتماد عليه في الوقت الحالي، إلا إذا تم طرح أفكار جديدة من خلال البحث العلمي.
وأضاف عبد الله: "إن فول الصويا يمثل 25 في المائة من تكلفة العلف، فيما تشكل الأعلاف 70 في المائة، وخمسة في المائة تمثل إضافة بعض المواد المساعدة في عملية النمو.
ووصل حجم الاستثمار في قطاع الدواجن في السعودية إلى أكثر من 31 مليار ريال سعودي وبلغ عدد المزارع أكثر من 450 مزرعة دواجن بين لاحم وبياض وأمات، ويقدر إنتاج الدجاج اللاحم بنحو 500 مليون دجاجة لكل سنة ونحو 2.5 مليار بيضة لكل سنة ونحو 600 مليون صوص لاحم وبياض منتجة من مشاريع أمات الدجاج، فيما يبلغ استهلاك الفرد السنوي من الدجاج اللاحم في السعودية 38 كجم لكل سنة و120 بيضة لكل سنة وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في استهلاك الفرد من الدجاج على مستوى العالم.

bosaleh
24-09-2007, 10:15 AM
هيئة الاستثمار: برنامج الإصلاح انعكس إيجابيا على الوضع الاقتصادي للمملكة

الرياض:الوطن

قال وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار الدكتور عواد العواد إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته السعودية قبل سنوات انعكس بشكل إيجابي على الوضع الاقتصادي للمملكة.
واعتبر بمناسبة اليوم الوطني للمملكة أن مقدرة أي دولة على تنمية الاستثمارات المحلية للقطاع الخاص وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، دليل عافية ومؤشر إيجابي لوضعها الاقتصادي، وقامت السعودية خلال السنوات القليلة الماضية بتنويع مصادر الدخل، وخلق مناخ استثماري فعّال أدى إلى زيادة ملحوظة في تدفق الاستثمارات الأجنبية حيث وصلت الاستثمارات في العام الماضي إلى 68.6 مليار ريال بزيادة 51 % مقارنة بالعام الذي سبقه.
وأوضح العواد أن ذكرى توحيد المملكة، والإعلان عن تأسيس السعودية كانت نقطة تحوّل تاريخية لإنسان هذه الأرض نحو البناء والتحديث واللحاق بركب التطور الذي شهده العالم.
وأضاف أن السياسة الحكيمة التي انتهجتها المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ومن بعده أبناؤه المخلصون الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد رحمهم الله جميعاً وصولاً إلى هذا العهد الزاهر تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان، كانت وما زالت سياسة تتسم بعدة مزايا وتقدم نموذجاً إسلامياً وعربياً يحتذى في البناء والتطوير.

bosaleh
24-09-2007, 10:16 AM
"المقاييس" تدرس تعديل مواصفات الأشمغة
- أيمن الرشيدان من الرياض - 13/09/1428هـ
أعلنت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، عن قيامها بدراسة لتعديل بند كتلة المتر المربع الوارد في المواصفة القياسية السعودية رقم 557 الصادرة عام 2004، والخاصة بالشماغ القطني، وشماغ عديد الإستر، والشماغ المخلوط قطن وألياف اصطناعية. وقالت الهيئة :" نظراً للتطور الحاصل في صناعة الأشمغة، ورغبة المستهلكين في أشمغة ذات جودة عالية وخفيفة الوزن، تسعى هيئة المواصفات والمقاييس إلى العناية بذلك ودراسته".
وتدعو اللجنة الفنية لمنتجات الغزل والنسيج إلى حضور اجتماع اللجنة الذي سيعقد صباح غد، في مقر الهيئة في حي المحمدية شمالي الرياض، وذلك لمناقشة هذا الموضوع وإعداد صيغة مناسبة للبند المذكور أعلاه. وينص البند رقم 3 في الجدول رقم 2"المتطلبات الفنية للشماغ القطني 100 في المائة" على الآتي: "كتلة المتر المربع" للشماغ المطرز (لبت) (120 ±30) غم/م?، حيث ظهرت الآن في الأسواق أنواع من الأشمغة خفيفة الوزن وذات جودة عالية، مما يتطلب إعادة النظر ودراسة هذا البند.ووجهت هيئة المواصفات والمقاييس الدعوة للمهتمين والجهات ذات العلاقة بصناعة واستيراد الأشمغة لحضور اجتماع اللجنة الفنية لمنتجات الغزل والنسيج، حيث سيتم خلال اللقاء مناقشة تعديل المواصفة القياسية السعودية رقم (م ق س 557/2004) الخاصة بالشماغ القطني وشماغ عديد الإستر والشماغ المخلوط ( قطن وألياف) "بند كتلة المتر المربع". أكد ذلك المهندس نبيل ملا مدير عام الهيئة، حيث قال إن هذه الدعوة تأتي من الهيئة لقيامها بدراسة تعديل هذه المواصفة وإعداد صيغة مناسبة لبند كتلة المتر المربع فيها ، ونتيجة للتطور الحاصل في صناعة الأشمغة ولتتلاءم هذه المواصفة مع رغبة المستهلكين بحيث يتم تقديم أشمعة ذات جودة عالية وخفيفة الوزن.

bosaleh
24-09-2007, 10:16 AM
ترابط التوظيف والإسكان يعني استقرارا اجتماعيا وإنتاجية أعلى
المدن الاقتصادية تمثّل حلولاً متكاملة لمتطلبات النمو في الإسكان والتوظيف

جدة: عمر المرشدي

قال مختصون في دراسات الأعمال والسياسات الاقتصادية وخطط الإسكان بجامعة الملك عبد العزيز إن أهم قضيتين تواجهان الاقتصاد الوطني حاليا هما توجيه وإعادة تدريب التيار البشري المتنامي والباحث عن فرص عمل بعد تأهيله بما يميز المرحلة الحالية من أداء الاقتصاد الوطني؛ وكذلك توجيه القدرات المالية والتقنيات التي يمتلكها قطاع الأعمال السعودي لحفز نموّ قويّ ومستحق في قطاع الإسكان.
وأشاروا في حديثهم لـ"الوطن" إلى أن التزام الحكومة، كما هو ماثل في السياسات المالية والنقدية والاستثمارية بإدراج الاقتصاد الوطني بفاعلية في تيارات التبادل التجاري العالمي، يتطلب بدوره تكيفا تشريعيا وتنظيميا بدأت الحكومة في خوض غماره وأن الطريق أمامها شاق وتكتنفه العديد من متطلبات الانفتاح والتحرير الاقتصادي.
وشارك في الحديث كل من الدكتور محمد رضا أمين، أستاذ اقتصاديات مؤسسات الأعمال؛ والدكتور علي القحطاني، أستاذ تدريب وتطوير القوى البشرية؛ والدكتور عبد العزيز الثقفي، أستاذ الإنشاءات الإسكانية؛ والدكتور محمد يغمور، أستاذ التمويل والدكتور فاروق الخطيب، أستاذ الاقتصاد الحضري.
واتفق المتحاورون بداية على أن المرحلة الحالية تطلبت أنماطا من الحلول والبرامج تختلف عما سبقها وهو واضح فيما توجهت إليه الحكومة بالعمل على توفير مقومات تحسين فرص المعاش المادي للأفراد والأسر... فكانت مرافق التعليم والتدريب بما يتواءم واحتياجات سوق العمل وتطوير الثروات المادية كاستغلال مكامن الثروات الطبيعية ببناء مرافق لتحويلها على تيارات دخل وإنتاج محليا وإقليميا ودوليا وضمان معاش كريم للمتقاعدين مدنيين وعسكريين والموظفين الذين أمضوا سنوات طويلة في الخدمة بتمكينهم من استغلال قدرات دخلهم الحالية لبلوغ مستويات معاشية بضمان مرتباتهم كبرامج تمويل المساكن الأسرية.
و قال الدكتور فاروق الخطيب" ما تمثله مشاريع ا لمدن الاقتصادية هو حلول متكاملة لقضيتي التوظيف والإسكان في آن واحد؛ فالمعروف أنه نتيجة لخطط التنمية السبع السابقة بتركيز الخدمات الحكومية في نطاق المدن العشر الكبرى في المملكة أدى ذلك إلى أن أصبحت هذه المدن عنصر جذب للإقامة والسكن وحتى التقاعد لوفرة الخدمات الحكومية بها ولتركز أنشطة مؤسسات الأعمال؛ وإذا ما أضفنا لهذا معدّل النموّ السكاني المتزايد فالأمر الطبيعي أن الاختناقات في مرافق الخدمات العامة كان لابدّ أن تظهر. من هنا فالمدن الاقتصادية الجديدة تتعامل مباشرة مع هاتين القضيتين بتزامن جيد."
من جانبه قال الدكتور عبدالعزيز الثقفي" نجم عن اختناقات المدن الرئيسة أن ارتفعت أسعار الأراضي الصالحة للبناء وكذلك تكلفة إنشاءات بنسب تفوق اليوم قدرة أصحاب الدخول المتوسطة -و لنقل بحدود 8000 ريال - أن يد خروا ما يكفي لامتلاك منزل أسري. وتابع" أيضا لدينا تمايز واضح في أنماط البناء من حيث المساحة والتوزيع الداخلي ومواقع البناء بالقدر الذي يجعل الاستفادة من مزايا تنميط البناء والمقاييس أمرا صعبا. هذه الصعوبات يتم التغلب عليها في المدن الاقتصادية؛ فالتخطيط لها يأخذ في الاعتبار إمكانات النمو البشري والتوسع الإنتاجي لعشرات السنوات إضافة إلى أنها مواقع عمل متخصصة خدماتها موجهة لقاطنيها ما يقلل، إن لم يمنع بالكامل، حدوث اختناقات أو على الأقل يقلّل من عناصر المفاجأة التي تمثلها الاختناقات من ضغط على المرافق وتدني في مستوى الرفاه المادي. هذا بالإضافة إلى كونها مواقع عمل وسكن للآلاف يمكّن مؤسسات الأعمال من إنجازها بأقل تكلفة ما يحقق الوفر الإنشائي الذي لا يتحقق للأفراد."
أما الدكتور علي القحطاني فقد تناول بدوره العلاقة بين التعليم والتدريب وفرص العمل ورأى أن بديل المدن الاقتصادية يمثل واحدا من أكثر الحلول المقبولة اجتماعيا. وقال" التعلم دون أن ترافقه فرص ممارسة الجوانب العملية يرفع من تكلفة إدخال وانخراط الشباب في مجالات العمل التي يتطلبها السوق؛ قرب قرارات التعلم من فرص وإمكانات التدرّب والتّوظف كما يرتقب أن يحدث في المدن الاقتصادية يحقق مزايا عديدة... هناك الوفر في عمر الباحث عن عمل بدلا من الوقت الضائع في البحث، كذلك الوفر في وقت الانتقال من وإلى العمل وانخفاض الحوادث ومعدلات التلوث والتزاحم والناجمة عن تباعد الساكن عن مقرّ عمله؛ كلّ هذا في بيئة توفر متطلبات الحياة له ولأسرته الناشئة؛ بلا شك الإنتاجية الفردية والجمعية ستكون أعلى وهذا أمر تهتم به مؤسسات العمال عندما يتعلق الأمر بالتنافسية وتخفيض التكاليف".
من جانبه تناول الدكتور أمين تناول هذه العلاقة من منظور مؤسسات الأعمال،وقال" يوجد فارق واضح بين المدن الصناعية وهو الأنموذج المعروف منذ أكثر من 50 سنة والبديل الجديد المتمثل في المدن الاقتصادية؛ المفهوم الأخير أشمل ومتكامل لأنه يعتمد على مزج كافة العناصر اللازمة لمجتمع مكتف بخدماته؛ من دراسات لدينا تقديرات بأن ما بين: 35%-50% من الوقت ينفق هدرا حتى يتوصل المدير إلى قرار؛ مردّ هذا الهدر/الفاقد التباعد سواء كان البشري أو المكاني أو الاتصالي بين متخذ القرار في المنشأة (المدير) والمرافق المساندة كخدمات: الصيانة أو الشحن وغيرها. إذن إضافة إلى ما ذكره الزملاء من مزايا فإن المدن الصناعية هي بديل أكثر كفاءة."
وحول قضية توفير السكن للفرد والأسرة يرى الدكتور يغمور أن الخارطة الإسكانية بها تنوع يتحدّى أن يكون لها حل وحيد؛ الأفراد يتفاوتون في قدراتهم التمويلية على امتلاك مسكن لكن الأمر الطبيعي هو أن يتدرج المشتري في اختيار المسكن من الوحدة التي تلائم وضعه الاجتماعي مع ازدياد دخله وازدياد أعداد من يعولهم؛ من هذا الجانب أرى أن المدن الاقتصادية توفر مرونة مطلوبة للداخلين الجدد لسوق الإسكان فقد ينتهي به المطاف في أن يمضي عمره الإنتاجي في المدينة الاقتصادية فيصبح مع الوقت مالكا وقد يجد فرصاً أفضل دخلا في أماكن أخرى فيوجه مدّخراته لشراء منزل في مرحلة مختلفة من عمره؛ لقد اطلعت على نماذج الإسكان بمشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ فوجدت بها استغلالا رائعا للمساحة وتنوعا يناسب أكثر من أسرة مقاسة بعدد أفرادها؛ لدينا توجه خاطيء في سوق الإسكان لامتلاك (فيلا) من قبل الشباب في مقتبل أعمارهم. نحن بحاجة إلى تخفيف الوطأة الحالية في الطلب على الإسكان بتقديم تنوع أوسع وبتكاليف متفاوتة؛ هذه إحدى مزايا المدن الاقتصادية من منظور تلبية الطلب على الإسكان."
وفي مداخلة في هذا الجانب قال الدكتور القحطاني " الإسكان سواء كان تأجيرا أو امتلاكا هو أحد عناصر جذب الكفاءات البشرية التي تلجأ إليها مؤسسات الأعمال؛ لهذا أتوقع أن ينجم عند اكتمال مشروع كلّ مدينة اقتصادية أن يشهد المجتمع القريب من كلّ مدينة اقتصادية استقرارا اجتماعيا أعلى وإنتاجية متميزة وأسرا تنشأ في بيئة تعليمية تدريبية مميّزة ناهينا عن المزايا الاجتماعية الأخرى كانخفاض المشاكل المرتبطة بالأحداث."

bosaleh
24-09-2007, 10:17 AM
135.8 مليار ريال قروض عقارية ساهمت في إنشاء 624 ألف وحدة سكنية


الرياض: الوطن

قدر تقرير حديث إجمالي ما قدمته المؤسسات التمويلية في السعودية للمواطنين حتى نهاية العام المالي 1426 ـ 1427 بأكثر من 333 مليار ريال.
وذكر التقرير أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وضعت العديد من البرامج لدعم المواطن للقيام بدوره في التنمية الشاملة والإسهام بنشاطه في كل ما يستهدف رخاءه ورفاهيته وتوفير جميع احتياجاته إدراكا منها لدور المواطن المحوري في العملية التنموية كونه وسيلتها وهدفها.
وأضاف أخذ هذا الدعم أشكالا متعددة في المجالات كافة وشمل الإعانات والقروض الميسرة دون فوائد من خلال عدد من المؤسسات التمويلية وهي البنك الزراعي وبنك التسليف وصندوق التنمية العقارية وصندوق التنمية الصناعية وصندوق الاستثمارات العامة.
واستعرض التقرير عمل تلك المؤسسات وإسهامها في تطور القطاعات الإنمائية وخدمة المواطنين بشكل مباشر وفاعل وذكر أن إجمالي عدد القروض الخاصة التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ بدء نشاطه الإقراضي حتى نهاية العام المالي 1427 بلغ نحو 511824 قرضا خاصا بقيمة إجمالية بلغت نحو 135.83 مليار ريال نتج عنها إنشاء أكثر من 624.18 ألف وحدة سكنية شملت معظم مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها.
كما قدم الصندوق 2488 قرضا استثماريا بقيمة إجمالية قدرها 5.18 مليارات ريال أسهمت في إنشاء 29.3 ألف مكتب و5.15 معرضا تجاريا.
واستكمل الصندوق توزيع الوحدات السكنية الذي بدأ منذ العام المالي 1411ـ 1412 وبلغ مجموع الوحدات السكنية الموزعة بعد ربطها بالخدمات 20444 وحدة سكنية في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر والأحساء والقطيف وبريدة.
وارتفع عدد القروض المنقولة منذ صدور الموافقة على ذلك في 12 من شهر ربيع الآخر 1407 وحتى نهاية العام المالي 1426 ـ 1427 إلى 64482 قرضا.
وأوضح التقرير أن صندوق التنمية الصناعية قدم منذ إنشائه حتى نهاية العام المالي 1426 ـ 1427 نحو 2817 قرضا للإسهام في إنشاء وتوسعة 1999 مشروعا صناعيا في مختلف مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت نحو 58.26 مليار ريال.
كما قدم البنك الزراعي نحو 420277 قرضا قيمتها الإجمالية نحو 38 مليار ريال، بالإضافة إلى تقديم البنك الزراعي مجموعة من الإعانات بلغت نحو 12 ملياراً و750 مليون ريال.
وقدم بنك التسليف السعودي نحو 565 ألف قرض بلغت قيمتها الإجمالية نحو 9.6 مليارات ريال.
وكذلك بلغت القيمة الإجمالية للقروض التي قدمها صندوق الاستثمارات العامة منذ تأسيسه نحو 67.2 مليار ريال قدمت للمؤسسات العامة والشركات الوطنية.

bosaleh
24-09-2007, 10:19 AM
في محاضرته التعريفية في غرفة نجران ..
طاشكندي: نقرض الشباب السعودي بدون كفيل.. ونسعى لإشاعة ثقافة العمل الذاتي




نجران - علي عون اليامي:
ألقى مدير عام صندوق المئوية الأستاذ هشام طاشكندي محاضرة تعريفية لأهالي منطقة نجران، بقاعة الحمرور بالغرفة التجارية بنجران مساء يوم أمس الأول (السبت) استمرت لأكثر من الساعة والنصف تقريباً، تحدث فيها طاشكندي عن صندوق المئوية بشكل عام، وعن الخدمات التي يقدمها لأبناء المنطقة، وقد شهدت المحاضرة تفاعلاً من الحضور، وتم فيها طرح عدة تساؤلات واستفسارات ، تركزت حول خدمات الصندوق للشباب السعودي، ومصادر تمويله، وكيفية استفادة أبناء المنطقة من القروض التي يقدمها لهم الصندوق.
وتطرق طاشكندي إلى أهمية الشراكة بين صندوق المئوية وبين الغرف التجارية الصناعية في مناطق المملكة المختلفة كأفضل طريقة لخدمة المواطنين من الجنسين، ولتمكينهم من العمل الذاتي، وتحقيق أهدافهم، ومنحهم فرصة للاستقلال الاقتصادي بإقامة مشاريع صغيرة بتمويل من قروض الصندوق وبالتنسيق مع الغرف التجارية.

واكد ل "الرياض" مدير عام صندوق المئوية الأستاذ هشام طاشكندي بان صندوق المئوية قد نجح خلال فترة قصيرة في إقامة مئات المشاريع لأبناء وبنات المملكة في مختلف المناطق، مشيرا الى أنه تم التخطيط لقبول ما لا يقل عن (365) طلباً للسنة الميلادية (2007)، وسيتم - بمشيئة الله - تجاوز هذا العدد قبل نهاية هذا العام، وذلك استناداً لما هو مخطط له من قبل صندوق المئوية.

bosaleh
24-09-2007, 10:19 AM
خفافيش الطعام!!
- علي بن سعد الزامل - 13/09/1428هـ

إلى وقت قريب كان مرض السرطان بمثابة معضلة .. لا بل (لغز) غامض يتعذر معه إيجاد الأسباب القطعية والجلية لنشوئه واستفحاله في الجسد البشري وكان ولا يزال التدخين هو المدان والمتهم الأبرز أو لنقل (الذريعة) إن صح التعبير التي يعلق عليها الكثير من الأطباء في تشخيصهم، ولا سيما إذا تبين أن المريض يدخن أو حتى يجالس المدخنين. ولعلي أسارع بالقول قبل أن يتهمني أحدهم بأني أشكك بمضار التدخين أو أقلل من مخاطره. فمن العبث الظن بذلك فليس من المفيد تجاهل أو حتى مجرد التهوين من أخطار التدخين واستتباعا ما ينضوي بذات القائمة من مسكرات ومخدرات بأنواعها. غاية الأمر ينبغي ألا يضللنا ذلك أو يعصب أعيننا عن رؤية وتلمس مسببات ربما لا تقل خطورة وفتكاً عما سبق ذكره، ولنكن أكثر صراحة ونعترف بأننا إلى وقت قريب جداً نتعامى عن أسباب رئيسية أخرى، والمفارقة المحزنة أنه رغم اكتشاف الكثير من الحالات المصابة بالسرطان من غير المدخنين ولا هم من متعاطي المسكرات أو المخدرات، ورغم تزايد الإصابات وتنوعها بشكل مخيف ولمختلف الأعمار، إلا أننا وتحت جنح الصمت وركاب السكون استسلمنا لهذا (المارد) المريب يتربص بنا بلا هوادة إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً .. لكن حين بدأت تجليات هذا المرض تطل برأسها وتطفو على السطح علانية وتحديداً وبلغة أوضح حين اندس في لقمتنا وتمرغ بصحننا اليومي. من هنا لم يعد خافياً لكل ذي بصيرة أن المارد اختار أو لنقل (اختير) بضم الألف ليكون على سفرتنا نلتهمه لقيمات سائغة مستمتعين بمذاقه الشهي .. ولا ندري أننا نلوك سماً بطيئاً يفتك بأحشائنا. هذه التوطئة ليس لغرض تخويف الناس والتنغيص عليهم في مأكلهم ومشربهم، لكن الموضوع بالفعل يستحق الطرح والمعالجة الجذرية والعاجلة فوسائل الإعلام تطالعنا بين فترة وأخرى باكتشاف مواد غذائية ملوثة ومسرطنة (متلاحقة) وآخرها ونتمنى أن يكون خاتمها (الفستق) الملوث الذي وجد في أسواقنا .. الغريب والمثير للدهشة والاستياء أن الجهات المعنية لا تكتشف تلوث المنتج إلا بعد أن يأكله الناس ويهضموه جيداً .. ولم العجب! ألم يتكرر مراراً .. وعلى خلفية ذلك فلن نوجه ذات الأسئلة المشروحة على شاكلة .. كيف دخلت أو مرت كي لا نقول (مررت) لأسواقنا؟ وما الجهة التي تتحمل مسؤولية دخولها وتسويقها؟ إلى آخر المعزوفة العدمية. فلن يفيدنا ذلك كثيراً فقد تضرر من تضرر ونجا من نجا .. لكن السؤال المفيد والذي يحتاج إلى وقفة جادة وحازمة .. هل سنترك (خفافيش الطعام) وطعم المصالح ينهشون بأجسادنا وصحتنا من أجل إشباع نوازع الجشع وتحقيق المكاسب. إن الموضوع جدا خطير وتكراره وتنوعه يدلل على أنه ليس محض صدفة أو مجرد غش وتدليس (لحظي) عابر فما يدرينا فقد تنكشف أغذية أخرى ومسرطنة قبل نشر هذا المقال. مجمل القول نحن بالفعل أمام تحد كبير وخطير وتكمن خطورته بتداعياته أي اكتشاف المرض الذي ربما لا يظهر إلا بعد مرور شهور وربما سنوات. من جديد العبء كبير فالعدو خفي ومخاتل (قد يصل كل بيت) لكن الدفع والمردود يستحقان بذل الكثير فليس هناك أغلى وأعز من الصحة، وأهم ركيزة وآلية للتصدي لذلك هي التوعية المكثفة، وجعل جميع المواطنين والمقيمين على المحك وليس المقصود هنا توعيتهم من خطورة ذلك وحسب، بل استقطابهم وإشراكهم في هذه القضية (الوطنية) للمبادرة بالإبلاغ عن أي منتج يبعث على الشك والريبة. وهذا بطبيعة الحال يتطلب أكثر ما يتطلب الإلمام والتعرف وإن بشكل مبدئي على علامات التلوث كاللون أو الرائحة أو الملمس إلى غير ذلك من المؤشرات أو القرائن التي تنبئ بوجود تلوث ما .. فهم إن صح الوصف أشبه بـ (المجهر) وأي مجهر على أن يقابل ذلك أو يتسق معه سهولة الاتصال وسرعة التجاوب من الجهات المعنية. وبموازاة ذلك يتطلب الأمر تعيين وتأهيل أكبر كم من الكوادر وتزويدهم بأحدث الأجهزة ليتسنى الكشف على جميع المنتجات الغذائية المستوردة والمحلية والتأكد من سلامتها قبل نزولها .. خصوصاً إذا علمنا أن المملكة تستورد المواد الغذائية من مختلف دول العالم وبكميات تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الريالات. وقبل أن نختم قد تكون الإشارة مفيدة أن ما تقدم لا يقتصر على الغذاء، بل ينسحب على الكثير من المنتجات الأخرى .. فها نحن قد صعقنا أخيراً ربما ليس آخراً بخبر منع استيراد سبعة أنواع من معجون الأسنان من الصين لاحتوائها على مادة سامة، كما تزامن مع هذا الخبر واقعة أخرى تتدرج بذات الإطار، حيث نفق ما يقارب ألفي جمل في بعض مناطق المملكة نتيجة تناول نخالة مسمومة .. والقائمة قد تطول إذا لم نتصد لهذا الاختراق والانتهاك الذي يستهدف أمننا الصحي .. ومن المناسب أن نختم بالقول لا يفيد في شيء رفع العقيرة بالصياح.

bosaleh
24-09-2007, 10:20 AM
قاروب وعد بتنظيم مكاتب المحاماة وممثل المحكمة يشيد بالجهود
اجتماع لجنة المحامين يطالب بساعات تدريب للحصول على رخصة عمل



جدة - علي الفارسي:
أسفر الاجتماع الذي عقدته لجنة المحامين في غرفة محافظة جدة التجارية اجتماعها مساء أول من أمس السبت بحضور الشيخ عبدالاله العروان ممثل المحكمة العامة في المحافظة عن توصية بإيجاد أكاديمية متخصصة لرفع أداء المحامين السعوديين وتأهيلهم مهنيا بالإضافة إلى إمكانية مخاطبة الجهات الحكومية ذات العلاقة كافة بضرورة تطبيق وتفعيل نظام المحاماة الذي من شأنه الحد من المحامين الذين يمارسون المهنة من دون اعتماد من وزارة العدل ومنع أي شخص من الترافع أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان القضائية ما لم يكن مرخصا له من قبل وزارة العدل.
وفي هذا الإطار قال الدكتور ماجد قاروب رئيس لجنة المحامين: إن اللجنة تدرس إلزام المحاميين بعدد ساعات تدريب عملي للحصول على رخصة المحاماة وبعون الله سيكون هناك تنظيم لكل مكاتب المحاماة شكلاً ومضمونا من خلال اللجنة.

في حين وصف الشيخ العروان المحامي بالضلع الثالث في مثلث العدالة على حد تعبيره. وقال: في الأعوام الماضية لم يأخذ المحامي حقه في المجتمع وظل سنوات يمارس دوره كالمعقب حتى تحول هذا العمل إلى عمل مؤسسي بفضل جهود المهتمين بهذا الشأن الحيوي.

وأضاف: الأمر يحتاج إلى مزيد من الجهد حتى يعي المجتمع ويتفهم الدور المطلوب من المحامي في القضايا الجنائية والأسرية، ومن ناحيتي فإنني أفضل أن يكون أطراف القضية لدي

bosaleh
24-09-2007, 10:20 AM
التجارة تستعين بمحاسبين لتقييم مشاريع صناعية تلافياً لأخطاء المقيمين السابقين




الرياض- عبد العزيز القراري:
استعانت وزارة التجارة والصناعة بمكتب استشاري للقيام بمهمة دراسة طلبات الشركات بعد أن أعفت المكتب الاستشاري السابق الذي لمست التجارة وجود أخطاء في التقييم أثمرت عن طرح شركات للاكتتاب العام بعلاوات إصدار مبالغ في تقييمها.
وأحدثت التعديلات الأخيرة في قسم الشركات بوزارة التجارة والصناعة إرباكا في سير العمل وتعطيل معاملات تقدم بها ملاك الشركات العائلية الراغبين في تحويلها إلى شركات مساهمة يتم طرحها للاكتتاب العام.

ويأتي الإقبال على تحويل الشركات العائلية لمساهمة بعد نجاح تجربة كثير من الشركات العائلية التي تم تحويلها لمساهمة سواء في السعودية أو في الخليج.

ويهدف كثير من ملاك هذه الشركات للتحول إلى مساهمة بهذه الطريقة نظراً للدعوة التي وجهتها الحكومات الخليجية لمواطنيها من الأثرياء للتوجه للعمل المؤسسي وعدم تبديد الأموال من قبل الورثة حيث شهدت المنطقة إفلاس بعض الشركات العائلية من قبل الورثة نتيجة استخدام سيئ للمال وللسلطة.

وتلقت التجارة خلال العامين الماضيين موجة انتقاد بعد أن تم طرح عدد من الشركات المساهمة للاكتتاب العام ولكن بعلاوات إصدار مبالغ في تقييمها، ما دعا الوزارة إلى التخلص من المكتب الاستشاري السابق.

وكشف مصدر مطلع في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة كلفت مهمة دراسة تقييم المشاريع ومراجعة دراسات الجدوى لمكتب استشاري يعمل فيه ثلاثة محاسبين من جنسية عربية ، مشيراً إلى ان هؤلاء العاملين مرجعيتهم وخبرتهم تقتصر على الأعمال المحاسبية، معتبراً ان هذا الأمر يعد خطأ لا يقل عن الخطأ السابق الذي ارتكبه المكتب الاستشاري الذي تم إعفاؤه.

وأكد المصدر ان المكتب الاستشاري الحالي ركز على الجانب المالي في تقييم المشاريع الذي يحل في ذيل قائمة الأولويات في دراسات الجدوى ، مشيراً إلى انهم غير قادرين على تقييم أصول الشركات بالشكل المطلوب.

وبين بأن شكوى الكثير من المتقدمين لوزارة التجارة هي تعقيد الإجراءات التي تنتج عن عدم معرفتهم لمتطلبات قسم الشركات في وزارة التجارة والصناعة، لافتاً إلى أن الجانب المالي في دراسات الجدوى آخر ما يهتم في دراسات الجدوى.

وتهتم دراسات الجدوى بالجوانب التسويقية التي تغطي الفجوة بين العرض والطلب،مشيراً إلى ان أهم عنصرين في دراسات الجدوى للمشاريع وهي الجانب التسويقي والحاجة لوجود المنتج.

وتذمر كثير من رجال الأعمال من عمليات التقييم الأخيرة على الرغم من تقديمهم لمشاريع مدروسة جدواها الاقتصادية، خصوصاً في الشركات المساهمة التي تواجه معاملاتها عمليات تأخير غير مبررة في الوقت الذي تعتزم التحول من شركات مقفلة على مساهمة تطرح للاكتتاب العام.

وكشف المصدر ان المكتب الاستشاري يتقاضى مبلغ 200الف ريال في السنة، مقابل تقييم ومراجعة دراسات الجدوى ويعمل المكتب الاستشاري في أهم قسم في الوزارة الخاص بملفات وطلبات الشركات في ظل النقص الواضح الذي تعاني فيه وزارة التجارة من عدم وجود متخصصين الذي يهدد بدورة قطاع الاستثمار في السعودية.

وأكد خبراء في تقييم المشاريع في وزارة التجارة أن المكتب الاستشاري بموظفيه الذين يعملون بمهنة محاسبين لا يملكون الخبرة الكافية في تقييم المشاريع علماً ان الدراسات المقدمة من التجار غالباً ما تكون غير واقعية بنسبة 100% وإنما من المفترض التعامل معها بأنها دراسة تقديرية ولا تستوجب الرفض النهائي.

bosaleh
24-09-2007, 10:21 AM
أول مؤشر عقاري خليجي حصريا في الاقتصادية
- "الاقتصادية" من دبي - 13/09/1428هـ
وقع مؤشر المزايا العقاري، أول مؤشر عقاري فريد من نوعه في المنطقة، اتفاقية مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية تقضي بمنح الصحيفة الحق الحصري لنشر التقارير الشهرية الصادرة عن المؤشر في السعودية.
وقع الاتفاقية، عن مؤشر المزايا العقاري، فهد الذيب، نائب الرئيس في مجموعة صحارى، المشغل الرئيسي للمؤشر، و خالد الربيش، مدير إدارة الخدمات الإعلامية في الشركة السعودية للأبحاث والنشر، المشرف على القسم العقاري في صحيفة "الاقتصادية".
وكانت مجموعة صحارى وشركة المزايا القابضة قد أعلنتا حزيران (يونيو) الماضي عن تشغيل المؤشر الذي ولد نتيجة رؤية امتلكتها المزايا وأسهمت مجموعة صحارى في بلورتها، وقد أوجدت المزايا هذا المؤشر بسبب النقص الحاد الذي يعيشه عالم العقار الخليجي والعربي لناحية توافر المعلومات الصحيحة والشفافة، ولناحية إمكانية الوثوق بمصداقية المعلومات إن توافرت، مما يعرض الاستثمارات لمخاطر هي في غنى عنها. والمزايا التي عرفت بشفافية تقاريرها الأسبوعية والشهرية ونشراتها الدورية أرادت تعميق هذه التجربة عبر إطلاق "مؤشر المزايا العقاري" ونشرها في أنحاء العالم العربي كافة، لتكون مرجعا موثوقا للمعلومات.
تقضي الاتفاقية الموقعة بتزويد صحيفة "الاقتصادية" بالتقارير الشهرية الصادرة عن مؤشر المزايا العقاري، وذلك بشكل حصري في السعودية. وستعكس التقارير الشهرية قياس تطور جميع المؤشرات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها مؤشر قطاع الأراضي المخصص لغايات السكن، ومؤشر التداولات على قطاع الشقق السكنية والفلل، و مؤشر قطاع الأراضي المخصصة للغايات التجارية والاستثمارية، ومؤشر مبايعات المكاتب الجاهزة. كما يقدم تحليلات دقيقة ووافية حول حركة كل مؤشر في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي هذا الإطار، قال فهد الذيب، نائب الرئيس في مجموعة صحارى، المشغل الرئيسي للمؤشر: "إن توقيعنا هذه الاتفاقية مع صحيفة "الاقتصادية" يضمن نشر التقارير الصادرة عن المؤشر في السعودية عبر إحدى أهم وسائلها الإعلامية المقروءة، وإن دخول هذا المؤشر سوق المملكة عبر "الاقتصادية"، إنما يحقق أحد أهدافه وهو الوصول إلى أكبر شريحة من المهتمين والمحللين والمستثمرين في القطاع العقاري في منطقة الخليج".
من جهته، قال خالد الربيش، مدير إدارة الخدمات الإعلامية في الشركة السعودية للأبحاث والنشر، المشرف على القسم العقاري في صحيفة "الاقتصادية": "لقد حرصنا على توقيع هذه الاتفاقية منذ اليوم الأول لإطلاق المؤشر، كما حرصنا على أن يكون لنا الحق الحصري في نشر التقارير الشهرية الصادرة عنه في السعودية، وذلك بالنظر إلى حجم المهتمين بالقطاع العقاري داخل المملكة وخارجها وإلى القيمة الكبرى لهذه التقارير والمعلومات والبيانات والتحليلات الشفافة والواقعية التي تقدمها، والتي تعكس بدورها حقيقة الواقع العقاري كما هي، دون أي تجميل أو تشويه".
وكان المؤشر قد حقق نجاحا لافتا منذ اللحظة الأولى لإطلاقه، حيث استقطب الموقع الخاص به ما يزيد عن 9250 زائرا في أقل من 48 ساعة إلى جانب الزخم الإعلامي الذي رافق الحدث بالنظر إلى أهميته. وتعمل الجهات المشرفة على تطوير المؤشر إلى إضافة العديد من الأبواب المتنوعة التي تشمل المزيد من التقارير والتحليلات والأرقام والبيانات الشاملة وإضافة روابط إلكترونية متنوعة مرتبطة بالعديد من المواقع ذات الصلة.

كما يوفر هذا المؤشر إمكانية تحديد التطور الحاصل في القطاع العقاري والمكاسب المحققة لجميع النشاطات، إلى جانب معلومات إضافية تستند إلى قاعدة بيانات ضخمة ومحدثة باستمرار ستساعد المستثمرين على تحديد القطاع الذي سيتوجه للاستثمار فيه بطريقة واضحة ودقيقة وسهلة، إضافة إلى تحديد أكثر النشاطات العقارية سيطرة وجذبا للفوائض المالية المتوافرة في المنطقة.
يرصد المؤشر تطور قطاع العقار في منطقة الخليج العربي بشكل عام وذلك من خلال معرفة أسعار المبايعات والصفقات العقارية في كل دولة من دول الخليج كمؤشر سعري، إضافة إلى عمليات البيع والشراء كمؤشر كمي وحجمي والتي تتم خلال الشهر من خلال إعداد 21 مؤشرا عقاريا سيتناول كل منها كل دولة على حدة من حيث أسعار وكميات وحجم الصفقات العقارية التي تم تداولها على القطاعات الأربعة لكل دولة ، والتي تشمل (الأراضي المخصصة للغايات السكنية والتجارية الفضاء إضافة إلى الشقق السكنية والمكاتب).

bosaleh
24-09-2007, 10:22 AM
عمليات البزنس في دبي تعقد ليلاً في الخيم الرمضانية
انخفاض إنتاجية الموظفين في شهر رمضان بسبب الصيام عن العمل والطعام



كونا - وليد بوعباس:
أنت غير محظوظ اذا كانت لديك معاملات تنجزها في شهر رمضان وان تأخر انجازها الى ما بعد عيد الفطر امر وارد لان الاداء في معظم المؤسسات والدوائر الحكومية في العالم العربي خلال هذا الشهر يصل الى مرحلة الكساد الوظيفي لدى كثير من الموظفين حيث يبدعون في اهدار الوقت بحجج واهية.
الحياة الاقتصادية في دبي غيرت الكثير من هذه الافكار وان ظل البعض مصرا على العيش في جلباب الماضي غير عابىء بما يحدث حوله فقد تحولت السهرات الرمضانية والجلسات الى قاعات اجتماعات لانجاز الاعمال عوضا عن فترات العمل خلال النهار ولكن يبقى ضعف الإنتاجية للموظفين خلال الشهر الكريم علامة بارزة وان اختلفت نسبيا من مؤسسة الى أخرى.

وتشير اللقاءات التي أجرتها وكالة الانباء الكويتية "كونا" هنا مع عدد من الموظفين الى ان البعض ينتظر هذا الشهر للصوم عن العمل مثل صيامه عن الطعام والشراب مؤكدين ان الإنتاجية تتراجع بنسبة تصل الى 2في المئة لدى الموظفين الملتزمين وتصل أكثر من ضعف هذا الرقم لدى الفئة التي اعتادت عدم الالتزام بساعات العمل الرسمية في رمضان أو غيره.

وقال خالد فهمي موظف في احدى الدوائر الحكومية ان دوام شهر رمضان من اكثر الأشياء ثقلا وارهاقا على الانسان نتيجة السهر حتى وقت متأخر من الليل متهما في الوقت نفسه المؤسسات نفسها بأنها تشجع على ذلك من خلال حرصها على تأخير بداية الدوام الى التاسعة أو العاشرة صباحا بدلا من السابعة ما ادى الى قتل الحيوية والنشاط اللذين اعتاد عليهما الموظف.

واعتبر ان التكاسل والتقاعس عن العمل اصبحا عادة راسخة في أذهان الناس ولا يمكن تغييرهما الا بتغيير سياسة مؤسسات المجتمع وعلى رأسها الاعلام لانها المسؤولة عن هذه الظاهرة التي أدت الى ضعف إنتاجية الموظف الى ادنى درجة خلال هذا الشهر على مدار العام.

اما احمد السويدي وهو مدير ادارة بوزارة العمل فقال ان البعض يقضي في صلاة الظهر وقتا أكثر من العادة حتى يخرج من الصلاة مع انتهاء الدوام مضيفا ان الكثير من الموظفين يعتبر نفسه خارج الخدمة خلال الشهر الكريم في الوقت الذي يجب أن يكون الانسان فيه أكثر اخلاصا وبالتالي أكثر قدرة على العطاء ومساعدة المراجعين على سرعة انجاز معاملاتهم.

ويشاركه الرأي ايهم علي الموظف بدائرة السياحة والتسويق التجاري بالقول ان تخفيض ساعات الدوام ادى الى خفض الإنتاجية اكثر من 20في المئة لدى الموظفين الملتزمين أما زملاؤهم الذين اعتادو على البحث عن الاعذار فتنخفض إنتاجيتهم الى الضعف تقريبا. واشار الى ان معظم عمليات البزنس تتم ليلا في الخيم الرمضانية بل إن الكثير من الشركات أصبحت تحرص على هذا التقليد سنويا. وافاد انه على الرغم من حرص ارباب العمل في الشركات الخاصة على استغلال طاقات وأوقات موظفيهم الى أقصى درجة فان عدوى التقاعس التي تسيطر على الكثير من موظفي القطاع العام اصابتهم ليس نتيجة القرارات الحكومية القاضية بتخفيض ساعات العمل خلال الشهر الفضيل وانما لإيمانهم بأن المعاملة لن تنتهي بيسر وسهولة كما هي الحال في الأيام العادية.

واعرب امجد ناصر موظف علاقات عامة بشركة تجارية عن رأيه بهذا الموضوع بالقول ان التقصير أصبح سمة مرتبطة بالموظفين طيلة شهر رمضان نتيجة القراءة الخاطئة لايام الشهر ولياليه وكيفية ادارة وتصريف الوقت. وتابع ان الحصار التلفزيوني الذي يسرق معظم اوقات الليالي جراء البرامج المكثفة يزيد من أعباء الموظفين ويدفعهم الى تأجيل المعاملات التي يمكن تأخيرها الى مابعد رمضان.

واكد كمال يحيى وهو مدرس أول رياضيات أن اختصار أوقات العمل لمدة ساعتين يوميا خلال شهر كامل يؤثر على العملية التربوية ككل حيث يؤدى الى حذف بعض الموضوعات أحيانا والسرعة في الشرح أحيانا من اجل الانجاز في الوقت المحدد ما يؤثر سلبا على تحصيل الطلاب.

ووصف الدكتور مصعب الزبير اخصائي الامراض الباطنية شهر رمضان بشهر التقارير الطبية حيث لم يجد الموظفون الكسالى امام اصرار الدوائر التي يعملون بها على التزامهم فرصة للهروب سوى اللجوء للتقارير الطبية ما يؤثر بشكل سلبي على الإنتاجية. وقال ان الفهم الخاطىء لطبيعة الشهر هو الذي أدى الى هذه النتيجة بالاضافة الى الممارسات الغذائية الخاطئة التي تزيد من حالة الخمول والكسل لدى البعض مؤكدا ان تغيير العادات وممارسة الفهم الصحيح هما الحل لهذه الظاهرة ولكن التنفيذ صعب للغاية لصعوبة تغيير العادات.

ولفت الى ان المرأة هي الاكثر إنتاجا عبر تواجدها معظم النهار في المطبخ ولكن للاسف يذهب معظم إنتاجها الى بطون حاويات القمامة. وتبقى ظاهرة ضعف الإنتاجية والتكاسل في العمل تطل برأسها على المسلمين في مثل هذه الايام في شهر رمضان وتتجدد كل عام حتى كادت تصبح تشريعا.

bosaleh
24-09-2007, 10:22 AM
فارس السعودية تضع الحجر الأساس لمشروعها الأول في مدينة الرياض



الرياض - محمد الحسيني:
في أول يوم من ايام شهر رمضان المبارك 1428ه وفي حفل خاص تم وضع حجر الاساس لمشروع شركة فارس السعودية الاول في مدينة الرياض والكائن في حي الياسمين بشمال مدينة الرياض تفضل الشيخ - عمر البليهد رئيس مجلس إدارة شركة فارس السعودية بوضع حجر الاساس للمرحلة الاولى من المشروع والذي يتكون من 120فيلا سكنية مختلفة المساحات والتصاميم، حيث تسعى شركة فارس السعودية من خلال مشاريعها إلى تقديم حلول ابتكارية متميزة في مجال تمويل بناء الوحدات السكنية وتمليكها للمواطنين عبر برامج تمويلية طويلة الاجل تصل إلى 30سنة، وبرامج تتيح مزايا لعملائها من خلال تمليك الارض مع البناء واختيار العميل للموقع المناسب للسكن والتصميم الذي يختاره بالاضافة إلى برنامج البناء على ارض العميل، كما تتيح فارس السعودية عدة نماذج تلبي احتياجات العملاء من حيث المساحات والبناء المفصول والوحدات الاستثمارية. وحرصاً من الشركة في الاهتمام بالجودة والنوعية فقد عمدت إلى اعتماد مواد ذات مواصفات ومقاييس عالية، كما تقدم ضمان يصل إلى عشر سنوات على المباني التي تقوم بانشائها، كما يمكن لعملاء فارس السعودية التمتع بخدمات المنزل الذكي والخدمات الترفيهية من مسابح وحدائق وملاحق خارجية.
ومن جهة اخرى صرح الأستاذ عبدالعزيز البليهد رئيس المشروع وعضو مجلس إدارة شركة فارس السعودية بأن هذا المشروع يعتبر الانطلاقة الاولى لمشاريع عديدة ستقوم الشركة بتنفيذها في مختلف مناطق المملكة حيث تسعى فارس السعودية على تنمية استثماراتها في سوق الاسكان السعودي الذي ينمو بشكل مستمر مع التطور والطفرة التنموية التي تشهدها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وتنفيذاً للتوجيهات السامية الكريمة بتسهيل توفير السكن للمواطنين في كافة مناطق المملكة. والجدير بالذكر ان الشركة استقطبت كفاءة متميزة من ادارة هندسية وتسويقية واستثمارية من أبناء هذا الوطن الغالي، بل وكونت فريقا تسويقيا نسائيا لخدمة شريحة عريضة من المجتمع وذلك للخروج بالشركة ومشاريعها بصورة متميزة ومهنية عالية

bosaleh
24-09-2007, 10:23 AM
توقعات بوصول مبيعات التمور في مكة المكرمة إلى 200مليون ريال خلال شهر رمضان



مكة المكرمة - جمعان الكناني:
تشهد أسواق التمور في مكة المكرمة ومراكزها خلال أيام شهر رمضان المبارك حركة عرض نشطة وإقبالاً شديداً من المواطنين الذين تدفقوا على الأسواق لشراء أجود أنواع التمور المختلفة وفي المقابل استقبلت الأسواق كميات كبيرة من التمور عبارة عن شحنات قادمة من المدن والمحافظات المصدرة للتمور كالقصيم وبيشة ورنية والخرمة وغيرها من المدن.
وتوقعت مصادر اقتصادية مراقبة لحركة البيع والشراء استمرار هذه القوة الشرائية خلال أيام الشهر واستقبالاً لعيد الفطر المبارك تمشياً مع النمط الاستهلاكي للمجتمع السعودي حيث يعد التمر من أهم مقومات الضيافة العربية وعنصراً أساسياً يقدم في المناسبات وفي المنازل أيضاً مرتبط بالقهوة العربية التي تعد رمزاً من رموز الكرم لدى الشعب العربي وأمراً يميزه عن غيره.وأكدت مصادر أن مكة المكرمة ومراكزها تستهلك حوالي 200مليون ريال كقيمة استهلاكية خلال هذا الشهر وعيد الفطر المبارك وعزوا ذلك إلى تطور صناعة التمور في المملكة العربية السعودية في ظل استهلاكه من قبل فئات المجتمع في المناسبات وغيرها.

"الرياض" التقت بأحد تجار التمور بمكة المكرمة والذي قال نحن مستعدون طوال هذا الشهر الكريم ومستعدون لاستقبال عيد الفطر المبارك بكميات كبيرة والذي يكون من أهم متطلباته التمور بجميع أنواعه بحسب رغبات المواطنين لأن لكل شخص نوعاً يحب أن يشتريه وهناك فئات تبحث عن النوعية الممتازة مهما كان السعر وكما أن هناك مواطنين يأخذون أكثر من نوع ولكن الأنواع المطلوبة بكثرة في أسواق مكة المكرمة هي تمور القصيم لنوعيتها الممتازة مشيراً إلى أن أسعار التمور تتفاوت بحسب نوع التمر وحجم العبوة حيث يكثر الطلب غالباً على الخلاص والبرحي والسكري والصقعي والروثانة والرشودية والخضري والمنيفي ونبوت سيف وهذه بعض أنواع التمور بالمملكة التي يزيد عددها على 300نوع وصنف ونحن نحاول جذب أفضل الأنواع لكسب عدد من المواطنين والمقيمين.

bosaleh
24-09-2007, 10:24 AM
فيما ينحصر حجمها بين 8 و10 % من حجم التجارة الخارجية
دعوة لإزالة معوقات التجارة البينية العربية للوصول إلى مستويات مقبولة عالمياً
- محمد العوفي من الرياض - 13/09/1428هـ
دعا خبراء اقتصاديون إلى إزالة المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية بغية رفعها إلى مستويات تتجاوز المستويات الضعيفة التي تبلغ حالياً بين 8 و10 في المائة من حجم تجارة الدول العربية الخارجية، مشيرين في نفس الوقت الذي أصبح حجم التجارة البينية العربية ضعيفاً جداً وفقاً للمقاييس الدولية.
وقال الخبير الاقتصادي حسان بو حليقة إن حجم التجارة العربية البينية لا ترضي الطموحات العربية عند مقارنتها بالمقاييس العالمية، مشيراً إلى أنه هناك تحسنا بسيطا لكن ذلك يدل على أن الاقتصاديات العربية غير متقاربة رغم العوامل المشاركة التي تربطها بعضها مع بعض، وأن العمل الاقتصادي العربي والمؤتمرات والمنظمات الاقتصادية لا يزال أداؤها محدوداً جدا، وذلك يعني أن هناك دولا عربية غير جادة، وأن الجانب الاقتصادي ليس من أولوياتها فيسبق أولويات أكثر أهمية منها .
وأضاف بو حليقة أن لتحسين التجارة العربية البينية لابد أن تقوم الدول العربية بفتح الحدود بينها من جهة، وأن تسعى الدول العربية إلى منح المواطنة الاقتصادية لكل المواطنين العرب من جهة أخرى، مشيراً إلى أن من أبرز المعوقات التي تواجه التجارة العربية البينية عدم منح أفضلية للمنتجات العربية من قبل الدول العربية الأخرى على الرغم من وجود اتفاقية لذلك، لكنها في الواقع غير مطبقة، لافتاً إلى أن الشروط التفضيلية التي استقرت عليها الاقتصاديات العربية لا تتعارض مع منظمة التجارة العالمية، وليس هناك أي تخوف من ذلك.
وزاد أن المواطنة الاقتصادية تعني تسهيل المتاجرة والبيع والشراء والعمل بدون وكيل، مشيراً في الوقت ذاته أن ذلك يسهم في زيادة التقارب بين الدول العربية، وأن أفضل طريقة لجمع العرب هو المصالح، والاقتصاد هو الممثل للمصالح والتجارة .
وطالب بو حليقة بإعادة فتح ملف السوق العربية المشتركة الذي أغلق منذ الستينيات الميلادية، والذي اقتصر الحديث عنها في الجوانب الأكاديمية، مشيراً إلى أن الوقت الراهن مناسب جداً لطرحها في الوقت الراهن، وأن ليس أمام العرب إلا العمل والإنتاج من خلال السوق العربية، وليس أمام المشهد الاقتصادي سواها ولاسيما أن المنطقة العربية تعد منطقة إستراتيجية متميزة، تمتد على مساحة واسعة تبلغ عشرة ملايين كلم مربع ، إضافة إلى أنها مدينة غنية بالموارد الطبيعية، والبشرية فهي تمتلك موارد خام على الرغم من أنها لا تمتلك الكثير من المهارات.
وتابع أن ذلك لا يمكن أن يحدث خلال سنتين أو ثلاث أو خمس سنوات، ولكن مع الوقت والسعي الدؤوب يمكن تحقيقها ، لافتاً إلى أن السوق العربية المشتركة ستحدث محورا أساسيا نجتمع حوله ، ويعوضنا عن ما تفرقنا عليه في السياسة، داعين في الوقت ذاته إلى في منطقة التجارة الحرة العربية تحتاج إلى مزيد من التفعيل والعمل كي تحقق الأهداف المرجوة منها، مشيراً إلى أن خفض الرسوم الجمركية وإزالتها تماما ليس كافياً لها، بل إن الأهم من ذلك هو المواطنة الاقتصادية كي تستطيع أأأن تعمل و تستثمر وتتاجر وتحول الأموال وانتقال الأشخاص بحرية، وأن تكون كل الأسواق العربية سوقاً واحدة.
وأكد أن توحيد أسواق العمل، وأسواق المال، وأسواق السلع والخدمات كي تصبح سوقاً واحدة لا توجد بينها حواجز أو فواصل هو السبيل إلى الرقي بالتجارة العربية البينية وبداية السوق العربية المشتركة.
فيما أوضح أمين عام مجلس الغرف السعودية فهد السلطان أن حجم التجارة العربية البينية يراوح بين 8 و10 في المائة من حجم تجارتها الخارجية، وبالتالي حجم صغير جداً بالمقاييس العالمية، فمثلاً لو أخذنا حجم التجارة البينية بين دول الاتحاد الأوروبي نجد أنه يصل إلى ما يقارب 73 في المائة من حجم تجارتها الخارجية، مشيراً إلى أن معظم التجارة العربية البينية تأتي من السعودية.
وبين السلطان أن أبرز معوقات التجارة البينية العربية ينحصر في عدم انسياب السلع بين الدول العربية بسبب الإجراءات المماثلة للضرائب وغيرها، إضافة إلى أن هناك دولا تضع إجراءات مشددة على وارداتها من الدول العربية الأخرى، علاوة على عدم الاتفاق على قواعد شهادة المنشأة، وعدم انضمام دول عربية أخرى إلى منطقة التجارة الحرة العربية حتى الآن.
وطالب بالعمل على إزالة هذه المعوقات مشيراً إلى إزالتها يساعد على تعزيز اقتصاديات البلدان العربية بشكل كبير، لأنها تسهم في زيادة الصادرات وتعزز التكامل الاقتصادي بين البلدان العربية، كما أنها تساعد على زيادة القدرة الإنتاجية التنافسية في الاقتصاديات العربية، وتعزز من قدرة المنتج العربي على دعم صناعاته بمختلف أشكالها سواء كانت صناعية أو إنتاجية أو خدمية، كما تسهم في تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية وتحقق الطموحات الاقتصادية.
وكان الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي قد كشف في وقت سابق أن حجم التجارة البينية العربية وصل خلال العام الماضي إلى 85 مليار دولار في حين زادت صادرات النفط التي تمثل 70 في المائة من حجم الصادرات إلى 360 مليار دولار، وأن الناتج المحلي للدول العربية ارتفع إلى تريليون دولار منذ عام 2005 وحتى الآن بسبب الارتفاع الكبير في أسعار البترول.
وأضاف أن الدول العربية تعتمد على استيراد 90 في المائة من احتياجاتها من الخارج وأن الواردات لكل دولة عربية تكاد تكون متشابهة مع الأخرى، حيث تستورد الغذاء والمنتجات الصناعية والمعدات.
وأنشئت منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بقرار المجلس الاقتصادي في 1997، ودخلت حيز التنفيذ الكامل في عام 2005، أي سنتين قبل الموعد المحدد في عام 2007.، وعلى الرغم من أن هذه الاتفاقية كان لها أثر فعال على زيادة تدفق التجارة العربية البينية حيث ارتفعت من 27.5 مليار دولار عام 1998 إلى 98.1 مليار دولار في عام 2005، إلا أن هذا الارتفاع ما زال دون طموحات الدول الأعضاء، إذ إن حجم التجارة الخارجية العربية (ما عدا النفط) يبلغ 254 مليار دولار وبالتالي فإن نسبة المبادلات التجارة البينية تمثل نحو 38 في المائة من الإجمالي.

bosaleh
24-09-2007, 10:24 AM
قدمتها شركة الاتصالات بمناسبة اليوم الوطني
3ملايين مكالمة مجانية للمواطنين عبر الهاتف أمس



كتب - خالد الزيدان:
تلقت شركة الاتصالات السعودية يوم امس أكثر من ثلاثة ملايين مكالمة هاتفية عبر مركز الخدمات (907) للهاتف الثابت كانت قدمتها الشركة مجانا لمشتركيها بالمملكة بمناسبة اليوم الوطني السابع والسبعين وقد اوضح نائب الرئيس بالشركة للتسويق والمبيعات المهندس سعد بن ظافر القحطاني بان مركز الخدمة ساهم في معالجة جميع تلك المكالمات التي تدفقت من المشتركين خلال يوم أمس وجاءت هذه المشاركة من شركة الاتصالات السعودية كأحد الواجبات الوطنية لهذه الشركة الوطنية تجاه ابناء البلاد ومساهمة منها في افراحهم ولفتح أواصر التواصل بين المواطنين في مختلف مناطق المملكة من خلال هذه المساهمة الوطنية.

bosaleh
24-09-2007, 10:25 AM
المقال
ارتفاع الأسعار جشع تجار أم تعديل مستوى اقتصاد؟!



عبدالرحمن ناصر الخريف
من المهم أن نفرق بين ارتفاع الأسعار الذي نعاني منه حاليا من كونه غلاءً واستغلالاً من التجار أو أن ذلك الارتفاع هو تعديل لمستوى اقتصاد عالمي يجب أن يحدث بعد استقرار النفط والذهب في مستويات سعرية مرتفعة جديدة، فنحن كمواطنين ومسؤولين وأعضاء مجلس الشورى لم نتوصل لتحديد السبب الحقيقي لذلك الذي سيفرض علينا طريقة التعامل المناسبة مع هذا الوضع، ومن الواضح لدينا أننا نتعامل مع هذا الارتفاع بأن ذلك بسبب جشع التجار وسنستمر بمطالبة الجهة المختصة بمراقبة الأسعار ونحن نعيش في معاناة كبيرة ولسنوات طويلة على أمل لن يتحقق بانخفاضها، لان جميع السلع والخدمات تؤسس أسعارا جديدة تتناسب مع اقتصاد نفط ب (60) دولاراً او أكثر في الوقت الذي نرى فيه باقي المجتمعات تتكيف مع الوضع الجديد برفع مستويات دخول مواطنيها او تقديمها للدعم للسلع الأساسية بينما نحن ندفع ثمن تفاوت مستوى المعيشة بين دول الخليج بسبب التسعير الموحد من الدول المصدرة لنا لسلعها وخدماتها وعمالتها على أننا دول خليجية استفادت من طفرة النفط وكذلك بسبب تصدير تجارنا ومزارعينا لمنتجاتنا لبيعها هناك بأسعار أعلى!.
وقد تأكد من خلال التفاعل الشعبي مع ارتفاع أسعار الأرز بأنه القشة التي قصمت ظهر البعير! فنحن ظللنا مخدوعين بالوضع الجديد للأسعار بأنه محدود ومؤقت فتحملنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً متدرجاً لأسعار جميع السلع وبمستويات تجاوزت الفرق الذي سندفعه مستقبلا للحصول على كيس الأرز ! ولو سألنا أنفسنا ما هو المبلغ الذي سيتحمله كل رب أسرة شهريا مقابل الحصول على هذه الوجبة الرئيسة؟ فإننا سنجدها ستتراوح مابين ( 50- 100) ريال وفي الوقت الذي تحملت فيه اسر عديدة ارتفاع أسعار مواد وخدمات أخرى بشكل أكثر من الأرز طوال السنوات الأخيرة؟ فالموضوع لا يتعلق ب(أزمة الأرز) وإنما ردة الفعل الرسمية من الجهة المختصة على ارتفاع أسعار الأرز هي السبب في الإحباط الذي أصاب الجميع! ولكن اللافت للنظر غلبة عاطفتنا كمواطنين عند مواجهتنا للمشكلة ! فردة فعلنا كانت أكثر قساوةً ! فنحن اتجهنا بشكل مباشر لزكاة الفطر التي تدفع للفقراء مرة واحدة من المقتدر وطالبنا دفعها تمرا بدلا من دفعها رزا ! فتجاهلنا احتياج الأسر الفقيرة للرز وفضلنا مصلحة تجار التمور! مع معرفتنا بان التمر يصعب تخزينه وسعره ليس بالرخيص، فهو يقارب سعر الأرز حاليا بعد ارتفاع الأسعار، مع قناعتنا بان زيادة الإقبال على التمر سترفع سعره أيضا وكل ذلك في ظل محدودية الفارق السعري الذي سيتحمله من يدفع زكاة الفطر رزاً !

إن الأغلبية منا ترى بان ارتفاع الأسعار هو نتيجة لجشع تجار وان زيادة الرواتب ال(15%) التي تمت قبل أكثر من عامين ساهمت في ذلك، ولكنني أرى بأنه إذا كان هناك استغلال مؤقت تم لزيادة الرواتب وان تجارنا استغلوا ارتفاع الأسعار العالمية للأسعار لمضاعفة الأرباح او بالتحايل على رفع الأسعار من خلال تخفيض العبوات بعد تعديل شكلها (بعض العصائر الطازجة ومواد النظافة) فان الذي ساهم في تأكيد هذا الانطباع هو تزامن تلك الارتفاعات مع زيادة الرواتب بالإضافة إلى غفلة الجهات المختصة بمراقبة الأسعار وعدم تأكدها من دقة الزيادات العالمية للأسعار وعدم وجود احتكارات او تنسيقات بين كبار التجار والمستوردين، إلا أن ارتفاع الأسعار بشكل كبير يعود لأسباب عديدة تتعلق بمستوى اقتصاد عالمي جديد وإننا نعيش فترة انتقالية للاقتصاد وهو المهم فهمه لدينا حتى لانعيش في مستوى دخل منخفض ومستوى سعري للسلع مرتفع كما هو عليه الوضع في دول أخرى غير نفطية ! أي أن ارتفاع الأسعار ليس حالة استثنائية للمملكة او دول الخليج وقد استبقت زيادة الرواتب الأخيرة التي أتت لمساعدة المواطن على تحمل تلك الارتفاعات ولكن استمرار ارتفاع أسعار النفط والذهب وانخفاض سعر الدولار في نفس الوقت ضاعف من تلك الارتفاعات وأصبحت شاملة لجميع المواد وفي كل دول العالم، وقد قامت بعض الدول الخليجية بتقديم زيادات كبيرة في رواتب موظفيها وبنسب اعلى منا، والوضع الحالي يذكرنا بالوضع الاقتصادي قبل السبعينات عندما كان فيه سعر النفط (4) دولارات ما حدث بعد ارتفاع أسعار النفط إلى (30) دولاراً مع الانتباه إلى أن الدولار كان قويا حينها ! ولذلك يجب ألا نفرح بارتفاع أسعار النفط ثم نغضب إذا ارتفعت الأسعار علينا! كما يجب أن لا نستنكر رفع العمالة المنزلية لرواتبها لان مقدار الراتب الذي تحصل عليه حاليا بعملة بلدها اقل من السابق بكثير بسبب انخفاض الدولار! ولذلك يجب أن نتعامل كمواطنين ومسئولين مع الوضع الجديد بواقعية أكثر واعتبار تلك الارتفاعات تعديل مستوى اقتصاد كاملاً وليست ارتفاعات مؤقتة ومحدودة! فجهاتنا المختصة يجب أن تبحث وسريعا موضوع تقديم الدولة لإعانات ملموسة وليست رمزية للسلع الأساسية اللازمة لجميع الأسر بما فيها حليب الأطفال والأدوية، أسوة بما قدمته أثناء الفترة الانتقالية السابقة للاقتصاد وساهمت في المساعدة على التأقلم مع الوضع الجديد حينها، ويمكن أن نطور آلية تقديم الدعم من خلال إصدار بطاقات تموينية لكل أسرة تمكنها من الحصول على السلع الأساسية بأسعار مدعومة لتصل الإعانة مباشرة للمواطن لتقنين الدعم والإعانة باستخدام وسائل حديثة مستخدمة في دول مجاورة لاقتصار الدعم على حاجة كل مواطن بشكل كاف وبعيدا عن الإسراف او الاستخدام التجاري ! ولكون ميزانية الدولة تتمتع بفائض كبير للإيرادات هذا العام فانه يمكن أن يخصص جزء منه لتغطية تكاليف هذا الدعم، مع القناعة بان هناك ارتفاعاً كبيراً ومتواصلاً لأسعار جميع المواد المستوردة والمحلية بل وجميع الخدمات الصحية والخدمية الأخرى، ولذلك فالأمر يحتاج لنظرة شاملة وتشخيص دقيق وصحيح للمشكلة لكي تكون المعالجة فعالة! فالمشكلة التي نراها اليوم يمكن أن تتحول لأزمة في المستقبل خاصة في ظل ثبات مستوى الدخول للمواطنين وارتفاع متواصل للأسعار الذي ساهم في تآكل الطبقة الوسطى ومعاناة الطبقة الدنيا من ارتفاع تكلفة المعيشة!

bosaleh
24-09-2007, 10:25 AM
معالجة ارتفاع الأسعار وفقا للسياسة الشرعية .. حكم دعم الأسعار
- د. ناصح المرزوقي البقمي - 13/09/1428هـ
naseh@ids.gov.sa

تقدم في مقال سابق جواز استعمال سياسة التسعير لمعالجة ارتفاع الأسعار، وأنها تعد من السياسة الشرعية. وبقيت سياسة اقتصادية أخرى لمعالجة ارتفاع الأسعار هي الدعم، فما حكم هذه السياسة في الشريعة الإسلامية؟

ينقسم الدعم إلى قسمين رئيسيين
1 ـ دعم الأسعار: وهو المال الذي تدفعه الحكومة للبائعين والمنتجين المحليين؛ لتخفيض أسعار السلع والخدمات التي يعرضونها، لكي تصبح ملائمة للناس جميعهم، أو بغرض تشجيع قطاع من القطاعات الإنتاجية لتمكين المنتجين المحليين من المنافسة في السوق الداخلية والتصدير إلى الأسواق الخارجية. فالدعم إذن، أو الإعانة كما يسمى أحيانا، مساعدة تدفعها الدول النامية إما لأسباب اجتماعية فتخفض أسعار بعض السلع الضرورية اللازمة للمستهلكين ومنها السلع الاستهلاكية الأساسية مثل: الخبز، الأرز، السكر، الحليب، الزيوت النباتية، وبعض الخدمات كالكهرباء والمياه والوقود، وإما لأسباب اقتصادية، فتدفع تلك المعونة لمنتجي سلعة معينة لتمكينهم من منافسة السلع الأجنبية. ويتخذ دعم الأسعار صورا عدة منها: الإعانات المباشرة للبائعين للبيع بسعر منخفض، إعانة الصادرات، فرض رسوم على الواردات لحماية الإنتاج المحلي، وشراء الدولة السلع من المنتجين بأسعار تشجيعية. وهدف الدول النامية من التدخل في نظام الأسعار ـ ومنه الدعم ـ هو الحد من آثار حرية عوامل العرض والطلب الضارة بمعيشة الفقراء وذوي الدخول المنخفضة، وذلك لأن قانون العرض والطلب لا يمكن الاعتماد عليه اعتمادا كاملا لتحقيق التوزيع الأفضل للموارد؛ وربما يترتب عليه أحيانا إهمال المصلحة العامة.
2 ـ دعم الدخول, وهو الدعم المدفوع للفقراء لزيادة دخولهم وتمكينهم من شراء لوازمهم الضرورية. ويتخذ عدة صور منها: المنح الدراسية، إعانات الإغاثة، الإعانات التي تصرفها الحكومة ومؤسسات الخدمة الاجتماعية، والزكاة والصدقات التطوعية.

ورأى بعض الفقهاء المعاصرين جواز دعم الأسعار واستدلوا بما يلي:
1 ـ أن دعم الأسعار نوع من التسعير, والتسعير جائز عند الحاجة العامة على القول الراجح.
2 ـ مصلحة المستهلكين في الحصول على السلع والخدمات الضرورية بأسعار منخفضة.
3 ـ أنه لما ارتفعت الأسعار في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله، أمر بفتح الدكاكين والبيوت الخاصة بالدولة ووجهائها لبيع الحنطة والشعير بأقل من سعر السوق, ما أدى إلى انخفاض الأسعار.
ورأى فريق آخر من المعاصرين عدم جواز دعم الأسعار واستدلوا بقاعدة "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح", حيث ذكروا مفاسد كثيرة في سياسة دعم الأسعار منها ما يلي:
1 ـ أن دعم الأسعار لا يستفيد منه المحتاجون الحقيقيون وهم الفقراء, بل يفيد الأغنياء أكثر من الفقراء، بسبب استهلاكهم الأكثر وسهولة وصولهم إلى السلع المدعومة. ولا يوجد مسوغ لدعم الأسعار بالنسبة إلى الأغنياء أو الذين يطيقون الدفع. إنما الذين ينبغي مساعدتهم هم الذين لا يستطيعون دفع السعر الحقيقي وهو سعر السوق كالفقراء وأصحاب الدخول المنخفضة.

2 ـ أن دعم الأسعار في الواقع لا يحقق مقاصد الشريعة الإسلامية من ناحية الحفاظ على المال وزيادة الإنتاج؛ فمثلا المعونة الزراعية ساعدت كبار المزارعين على تملك المزيد من الأراضي وتكديس الممتلكات. كما أن المعونة التي تدفع للصناعات المدنية ـ بحجة حماية الصناعة المحلية الناشئة ـ لم تشجع تلك الصناعات على النمو.
3 ـ يؤدي دعم الأسعار إلى الاستهتار في إنتاج السلعة بسبب حصول منتجها على ربح دون جهد، وهذا يؤدي إلى تفوق على السلع الأجنبية السلع المحلية، فيضطر الناس إلى شراء الأجنبية لجودتها مع غلائها، ويتركون السلع المحلية لرداءتها مع رخصها.
4 ـ الإسراف في استهلاك السلع والخدمات المدعومة، كما هو حاصل في استهلاك المياه والكهرباء ونحو ذلك، وهدر موارد الدولة، وذهاب جزء من الدعم إلى الأغنياء وهم غير محتاجين إليه، وما يترتب على ذلك من عجز في الموازنة العامة للدولة.
5 ـ ما يسببه الدعم من عرقلة لنظام الأسعار، وإخلال بقوانين العرض والطلب، وحرية النشاط الاقتصادي.
6 ـ أن المال العام ينفق على سلع لا ينتفع منها المسلمون جميعهم، والأصل أن ينفق المال العام فيما يعود بالنفع على المسلمين جميعا.
والذي يظهر لي أن رأي الفريق الثاني هو الراجح؛ لأنه يوجد فرق بين دعم الأسعار والتسعير. فالتسعير هو أن تضع الدولة حدا للأسعار لا يتجاوزه التجار، من دون أن تدفع لهم مالا. وأما دعم الأسعار فهو أن تدفع الحكومة للتجار مالا يساوي الفرق بين سعرين: سعر السوق وسعر أقل منه هو السعر الذي ينبغي البيع به. فالفرق بين التسعير ودعم الأسعار واضح وكبير. فإذا كان دعم الأسعار يختلف عن التسعير، فلا يمكن أن نلحق الأول بالثاني؛ لوجود الفارق بينهما. كما أن وجود مصلحة انخفاض الأسعار في الدعم تقابلها مفاسد كثيرة, كما تقدم. وأما فعل الخليفة العباسي، فهذا في الحقيقة ليس دعما للأسعار بمعناه الاقتصادي، وإنما توسيع للمنافسة التجارية، وهو أسلوب جيد لكنه ينبغي أن يكون حلا مؤقتا، بناء على أن الأصل هو عدم تدخل الدولة الإسلامية في النشاط الاقتصادي إلا عند الحاجة. كما أن فعل الخليفة المذكور ليس دليلا من أدلة الشريعة الإسلامية التي تثبت بها الأحكام، فلا يستدل به على جواز دعم الأسعار.
وحيث لا يوجد نص من الكتاب أو السنة يأمر بدعم الأسعار سواء أمر إيجاب أم أمر استحباب، ولا يوجد نص ينهى عنه سواء نهي تحريم أم نهي كراهة، فإن ذلك يعني أن مسألة دعم الأسعار داخلة في إطار السياسة الشرعية، ومنوطة بالمصلحة العامة للأمة، وقد تبين أن لهذه السياسة آثارا ضارة بالاقتصاد، وأن المفاسد في دعم الأسعار أكثر من المصالح. وبناء عليه، فإنني أرى منع دعم الأسعار، وبإلغائه إن كان معمولا به؛ وذلك لما يلي:

1 ـ وجود المفاسد السابقة في دعم الأسعار التي ينبغي منعها أخذا بالقاعدة الشرعية "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح".

2 ـ أن الأصل في الإسلام هو أن تبقى الأسعار حرة حسب العرض والطلب دون تدخل من الدولة إلا عند وجود الضرر كالاحتكار أو ارتفاع الأسعار ارتفاعا مفتعلا، وإذا حدث ذلك، فإن لولي الأمر أن يتدخل لإزالة هذا الخلل وإعادة الأسعار إلى وضعها السابق بالتسعير ونحوه.

3 ـ إمكانية تعويضه بدعم الدخول. حيث يمكن زيادة دخول الفقراء بتحويل الأموال التي كانت تدفع من الموازنة العامة لدعم الأسعار إلى زيادات في دخول تلك الفئة، إضافة إلى العمل بفريضة الزكاة، الصدقات التطوعية، الوقف، الكفَّارات، وغيرها مما يدخل في معنى دعم الدخول. ودعم الدخول فيه مصالح كثيرة من أهمها: أنه يعطي الفقراء الفرصة لتحديد أولوياتهم؛ فالفقير يحصل على الإعانة وينفقها حسب الأهمية له ولأسرته. ومنها عدم الإسراف في استهلاك السلع أو الخدمات؛ فالفقير يستهلك بحسب حاجته ولا يزيد على ذلك؛ خشية ارتفاع فاتورة الاستهلاك.

4 ـ انضمام المملكة ومعظم دول العالم الإسلامي إلى منظمة التجارة العالمية التي تطالب اتفاقياتها بحصر الدعم في نطاق ضيق. وأمرنا الله بالوفاء بالعقود والعهود والمواثيق في كتابه العزيز، وبخاصة إذا كانت تلك العهود لا تعارض نصا من نصوص الكتاب والسنة. والتوقيع على اتفاقية المنظمة التي تحصر الدعم في أضيق نطاق ليس فيها إشكال لعدم وجود نصوص شرعية تأمر بالدعم كما تقدم، فينبغي احترام تلك العهود والعمل بها.

bosaleh
24-09-2007, 10:26 AM
200مليون دولار حجم سوق الألبان البودرة في دول التعاون



دبي- مكتب "الرياض":
قدرت مصادر اقتصادية مطلعة في دولة الإمارات حجم سوق الألبان البودرة في منطقة مجلس التعاون الخليجي بحوالي 54ألف طن متري وهو ما يعادل 200مليون دولار تستحوذ دولة الإمارات على 12ألف طن متري منها بما يمثل حصة تزيد على 22% من إجمالي حجم هذا السوق في منطقة الخليج، وبما يعادل أقل من 50مليون دولار، وقالت المصادر إن أسواق منطقة الخليج بشكل عام وسوق دولة الإمارات على وجه التحديد، من الأسواق الواعدة على صعيد معدل النمو ليس فقط في قطاع المواد الغذائية ولكن على مستوى كافة القطاعات الاقتصادية، وأكدتً أنه لا يعقل أن توجد شركة لديها اهتمام بمنطقة الشرق الأوسط ولا يوجد لها وجود قوي في دولة الإمارات بالتحديد أو دول الخليج بشكل عام.

bosaleh
24-09-2007, 10:26 AM
مسؤولو شركات: تخصيص القطاعات الخدماتية يفتح المجال أمام تفعيل سوق السندات



الكويت - من محمد كمال، كونا:
اكد مسؤولون في شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ان تخصيص الحكومة لقطاع الخدمات سيكون بمثابة ال***** الرئيسية امام تفعيل سوق السندات في الكويت كونها اداة استثمارية تجذب الأموال والمستثمرين في مشروعات ضخمة.
ودعوا الجهات المسؤولة الى المضي قدما في تخصيص الشركات المملوكة من قبل الدولة وتقليص الدور الحكومي وفتح المجال لشركات القطاع الخاص للدخول في مشروعات البنية التحتية بمساهمة المستثمرين الأجانب.

وقالوا ان انشاء سوق ثانوي للسندات في البلاد سيعمل على زيادة حجم سوق رأس المال المحلي وتعزيز صورته لاسيما مع توجهات الحكومة الهادفة الى تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري كما انه سيشجع على تأسيس المشاريع الرأسمالية طويلة المدى التي يتم تمويلها من خلال السندات.

واكدوا ان وجود سوق للسندات في الكويت بصورة فعالة سيوفر خيارات للموسسات المالية الخاصة ما يستدعي الاسراع في سن التشريعات اللازمة لدعم التطور الحاصل الآن في الاقتصاد الكويتي الذي يشهد وفورات مالية عاما بعد عام.

واضافوا ان هذا السوق يعتبر اداة أساسية في توزيع الأصول لأي محفظة استثمارية متوازنة كما ان تطوير السوق سيستقطب الاستثمار الأجنبي وادخال مستوى أعلى من الكفاءة في العمل الاستثماري في الكويت. وقال عضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومدير مكتب (الأرب) للاستشارات علي رشيد البدر ان اجمالي ما تم تصديره وفق السندات في الكويت لا يتخطى 500مليون دينار.

وارجع ضعف الرقم الى افتقاد وجود طلب على هذه الأداة الاستثمارية المفعلة عالميا نظرا لأن القطاع الخدماتي بكافة اشكاله من بنية تحتية أو مشروعات نفطية تحتاج الى تمويل وحيث ان الحكومة تديرها من موازناتها فهي التي تمولها مايقلص فرصة استخدام اداة السندات. واضاف البدر ان الأسواق في الكويت قصيرة الأجل كما ان الأطراف المقترضة لا تحتاج الى سندات لأن البنوك تقدم لها القروض بأسعار فائدة مقبولة علاوة على ان المشروعات طويلة الأجل غير موجودة في السوق المحلي.

واكد انه في حال تخصيص الخدمات في الكويت فان المجال سيكون مفتوحا امام سوق السندات.

وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة الزمردة الاستثمارية جاسم زينل ان حجم الاصدرات في سوق السندات مازال محدودا في الكويت وعدد الشركات التي تصدرها قليل جدا على اعتبار انها اداة تلجأ اليها الشركات لتمويل مشروعاتها.

واعتبر زينل ان سوق السندات في الكويت رغم محدوديته مازال في بداياته لأنه من الادوات المتحفظة التي تلجأ اليها الشركات لتمويل حاجات رأسمالية أو مشاريع. وقال نائب رئيس أول في شركة الأرجان العقارية سعد المنيفي ان تفعيل سوق السندات خطوة مهمة حال دخولها حيز التنفيذ الفعلي لأنها من الأدوات الاستثمارية التقليدية ولكنها تحتاج الى مزيد من التشريعات.

واضاف ان وجود سوق سندات منظم أسوة بالبورصة سيوفر خيارات أوسع للمستثمرين لأن انعكاساتها على الاقتصاد مباشرة على اعتبار انها أداة تمويل وتزيد من ادراك المساهمين بالالتزامات المالية.

ويعتبر عقد الثمانينات من القرن الماضي افضل فترات سوق للسندات في الكويت حيث تم في عام 1987ادراج السندات في سوق الكويت للأوراق المالية وبلغ عددها وقتئذ نحو 27سندا.

bosaleh
24-09-2007, 10:29 AM
بدأ في اتخاذ مسلكاً جديداً في تعاملاته

رمضان ونتائج الربع الثالث تفقد السوق السيولة المالية

احمد حنتوش - الدمام

تسببت اوقات التداول خلال شهر رمضان المبارك في ضعف واضح كبير في تعاملات السوق والتي اتضحت خلال الايام الماضية من شهر رمضان المبارك خاصة على مستوى الارتفاعات و السيولة المالية والتي لم تعد تتجاوز حاجز الـ 5 مليارات ريال بعدما كانت قبل بدء الشهر الكريم تتراوح بين 10 و7 مليارات ريال .
وشهد السوق خلال الفترة الماضية تذبذباً كبيراً في عمليات حيث بدأ السوق يتخذ مسلكاً جديداً في تعاملاته حيث دائما مايبدى السوق على مستويات متوسطة ومعتدلة سريعاً ما تتجه نحو التذبذب الحاد بعد مضي نصف فترة التداول حتى اللحظات الأخيرة معللين ذلك بكون غالبية المستثمرين تبدأ تعاملاتهم بعد الظهر وهذا مايجعل السوق يمر بعدة مراحل ولكن الواضح على السوق الضعف العام على مستوى التداولات من حيث السيولة المالية وكمية الأسهم المتداولة حيث لم يتجاوز متوسط السيولة المالية خلال الأسبوع الفائت مستوى 5.5 مليار ريال بعدما كان متوسط السيولة المتداولة يتجاوز 9 مليارات ريال يوميا.
فيما علل العديد من المحللين اسباب ضعف التداول و بطء وتيرة الحركة في السوق بالأوقات التي حددتها هيئة سوق المال خاصة خلال شهر رمضان المبارك اضافة الى ذلك ترقب العديد من المساهمين نتائج الشركات للربع الثالث والذي لم يتبق على انتهائه سوى ايام معدودة مما جعل العديد من المساهمين والمتداولين يترقبون ما سيتم الإعلان عنه من معلومات وبيانات من الممكن ان يكون لها تأثير واضح على حركة الأسهم خلال الفترة القادمة.
وعن تعاملات السوق يوم السبت الماضي استهل السوق تعاملاته مطلع هذا الأسبوع بفقدانه 6.06 نقطة وبنسبة 0.08 بالمائة ليصل المؤشر العام للسوق على مستوى 7879.46 نقطة ولتنخفض معها القيمة السوقية للسوق الى 4.2 مليار ريال تم تداولها في 84 مليون سهم وبعدد صفقات بلغ 122 الف صفقة بعد تداول اسهم 104 شركات ارتفع منها 45 شركة فقط فيما اتخذت اسهم 36 شركة اتجاه الهبوط .
قطاعياً كان لقطاعي الكهرباء والبنوك الدور الأبرز في خسارة المؤشر العام ست نقاط بعدما كان قطاع الكهرباء ابرز القطاعات التي تعرضت لخسائر وبنسبة 2.13 تلاها قطاع البنوك بنسبة خسارة بلغت 0.71 بالمائة فيما كان قطاع التأمين الاكثر ارتفاعاً بعدما ارتفع مؤشر القطاع بنسبة 1.34 بالمائة ثم قطاع الاسمنت بنسبة ارتفاع بنسبة 0.95 بالمائة فيما جاء قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع 0.53 بالمائة.
اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات السبت فكانت شركة ثمار الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 6.51 بالمائة تلتها شركة الدوائية بنسبة وصلت الى 5.10 بالمائة ثم اسهم شركة اسمنت السعودية بنسبة ارتفاع بلغت 4.97 بالمائة .
وعن الشركات الاكثر انخفاضا تصدرت اسهم شركة اميانتيت الاكثر انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 2.29 بالمائة لتأتي من خلفها اسهم شركة المملكة القابضة وبنسبة انخفاض كانت 2.33 بالمائة ثم سهم شركة فيبكو بنسبة بلغت 2.30 بالمائة .
ومع اغلاق مؤشر السوق يوم امس حققت اسهم شركة كيان السعودية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 5.4 مليون سهم من اسهم الشركة فيما جاءت شركة ثمار في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 3.75 مليون سهم ثم شركة طيب بعدد 2.7 مليون سهم .
وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت ثمار هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقية التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 282 مليون ريال ثم شركة شمس وبتداول 170 مليون ريال في اسهمها ثم شركة ملاذ للتأمين بتداول 166 مليون ريال.

bosaleh
24-09-2007, 10:30 AM
دراسة: أنشطة المدرسة والعائلة تخلص المراهقين من الخمول
- نيويورك ـ رويترز: - 13/09/1428هـ
كشفت دراسة حديثة أن برامج الأنشطة البدنية التي تشمل المدرسة والعائلة أو المجتمع لها - فيما يبدو - أكبر أثر مفيد في تخليص المراهقين من الخمول وتجديد نشاطهم.
كما تشير البيانات إلى أن الجمع بين التعليم الصحي مع التغيرات البيئية أو تغير السياسات على سبيل المثال، إضافة إلى دروس إضافية في التربية البدنية في المدرسة لها آثار إيجابية في مستويات الأنشطة البدنية.
وأشارت الدكتورة إستر إم. إف. فان سليجس من وحدة علم الأوبئة في مجلس البحوث الطبية في كامبريدج في المملكة المتحدة في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى "رويترز" "بدانة المراهقين في تزايد، لذلك فالبرامج الفاعلة في تشجيع الناس الصغار على أن يصبحوا أكثر نشاطا هي أنباء طبية لصحتهم". وأضافت أن تصميم برامج الأنشطة البدنية المستقبلية يتعين أن يدمج بين المدرسة والعائلة والمجتمع.
وتستند النتائج التي نشرت في طبعة يوم الجمعة من أونلاين فيرست للدورية الطبية البريطانية إلى مراجعة نظامية لإجمالي 57 تجربة متحكم بها تقيم من تأثير هذه التدخلات لتعزيز النشاط البدني لدى الأطفال والمراهقين.
ووجدت فان سليجس وزملاء لها أن برامج الأنشطة البدنية يمكن أن تصنع اختلافا. وكتبوا قائلين "بصفة عامة، حققت التدخلات تغيرات مهمة مثل زيادة قدرها 13 في المائة في الوقت الذي يقضيه الشخص في ممارسة نشاط بدني من معتدل إلى نشط".
ولم تجد فان سليجس وزملاؤها دليلا على أن برامج التعليم فقط تعزز من مستويات نشاط الأطفال وهناك دليل غير حاسم على مزايا هذه البرامج لدى المراهقين.
وقالت فان سليجس "بصفة عامة، هناك دليل أقوى على نجاح مبرمجي
الأنشطة البدنية بين المراهقين مقارنة بمبرمجي أنشطة الأطفال" "قد يكون ذلك بسبب أن الدراسات الأصلية من نوعية أعلى وأكبر حجما.
وقد يكون أيضا بسبب أن المراهقين يعرفون أنهم أقل نشاطا من الأطفال وربما يكون لديهم إمكانية أكبر للتغيير".

bosaleh
24-09-2007, 10:31 AM
وفد سعودي يطّلع على التجربة في دبي

شركات إماراتيـة تتقدم لإقامـة ناطحـات سحـاب بالمملكـة

اليوم - دبي

قال الدكتور عبد القادر بن عثمان أمير مساعد الأمين للتخطيط والتطوير الحضري في وزارة الشؤون البلدية والقروية إن الإدارة العامة للمشاريع الريادية في أمانة جدة وهي المسؤولة عن مراجعة وإصدار التراخيص للمشاريع الكبيرة ومنها المشاريع العمرانية العالية (ناطحات السحاب)، تقوم في الوقت الحالي بمراجعة مخططات ناطحات سحاب مقدمة من شركات إماراتية.
واشار بمناسبة زيارة وفد سعودي يترأسه لدائرة الهندسة المدنية في دبي العالمية إلى ان الامانة ترغب في الاستفادة من تجربة دائرة الهندسة المدنية في أسلوب مراجعة المخططات وإصدار التصاريح وتطبيق المعايير الفنية والهندسية لمثل هذه المشاريع الكبيرة. من جهتها أكدت المهندسة نازك الصباغ المدير التنفيذي لدائرة الهندسة المدنية في دبي العالمية خلال استقبالها الوفد أن دائرة الهندسة المدنية ترحب بأي تعاون يرمي الى نشر المعرفة فيما يخص إجراءات العمل في المشاريع العمرانية بالإضافة الى استعدادها لتزويد عملائها بمزيد من السلطة والمسؤولية والاستقلالية مما يؤدي لسهولة وتسريع انجاز المشاريع ورفع مستوى التواصل وتحسين علاقات العمل. وقالت إن منطقة الشرق الأوسط أصبحت بحاجة ماسة لتنظيم ما حباها الله به من شواطئ ممتدة وواسعة للآلاف من الأميال ، إذ يتم تطويرها حالياً لتصبح مشاريع سياحية جاذبة لكل السياح في أنحاء العالم والذين سيجدون أن تلك السواحل قد جُهزت بشكل ومواصفات عالمية لمراسٍ وموانئ للمراكب السياحية للفنادق والمنتجعات البحرية لا يجدون فيها أي اختلاف عن باقي بلدان العالم نظراً لالتزامها بالشروط والمواصفات العالمية.
وأشارت الصباغ الى أن دائرة الهندسة المدنية عملت بجهد خلال السنوات الماضية من أجل وضع النظم واللوائح التي تحكم عمليات ومعايير تطوير المشاريع العمرانية خصوصا الواجهات البحرية في خطوة تهدف الى تنظيم شؤون هذا القطاع الحيوي ، وهي قد أصدرت لهذه الغاية في مطلع العام الجاري دليلا جديدا شاملا تحت عنوان «ضوابط تصميم لوائح ومرافئ المراكب الصغيرة» كتكملة للخطوة الرائدة التي قامت بها عندما أصدرت أيضا دليلا مماثلا خاصا بـ «لوائح البناء وضوابط التصميم» باعتباره الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة وربما في جميع الدول العربية، وهو نتاج جهد كبير جمع خبرات وتجارب ومعارف المؤسسات الرائدة في تطوير المشاريع والمراسي البحرية مثل «نخيل» و «استثمار للمراسي الترفيهية» وغيرهم ممن ساهموا بشتى الطرق في إغناء محتوى هذه الوثيقة المهمة.

bosaleh
24-09-2007, 10:32 AM
سياستنا النقدية محيرة
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 13/09/1428هـ
alsultan11@**********

تراجع الدولار الأمريكي يوم الجمعة إلى أدنى قيمة له أمام العملة الأوروبية منذ إصدارها عام 1999، بوصول سعر اليورو إلى ما يزيد على 1.4 دولار. وحتى قبل هذا التراجع الأخير، كانت هناك مؤشرات على مزيد من الضغط على العملة الأمريكية للتراجع أمام العملات الرئيسية الأخرى، إلا أن أزمة الرهن العقاري وما ترتب عليها من تخفيضات في معدلات الفائدة الأمريكية وتوقع المزيد من التخفيضات للحد من تبعات هذه الأزمة على الاقتصاد الأمريكي، زادت من الضغط على العملة الأمريكية وفاقمت من حدة تراجعها، بحيث يتوقع الآن أن يصل سعر العملة الأمريكية إلى ما يزيد على 1.45 دولار لليورو بنهاية العام الحالي على أبعد تقدير.
مؤسسة النقد العربي السعودي في رد فعل أولي على قرار بنك الاحتياط الفدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة، أعلنت أنها لن تغير سعر الفائدة على الريال السعودي ولن تفك ارتباط الريال بالدولار، وعدم تخفيض سعر الفائدة على الريال وارتفاعه عن معدلات الفائدة على الدولار، يعني مزيدا من الجاذبية للريال السعودي وضغطا متواصلا عليه للارتفاع أمام الدولار، ما يتطلب تدخلا قويا من قبل المؤسسة في أسواق النقد للدفاع عن سعر صرفه الحالي أمام الدولار. ففي ظل واقع الاقتصاد السعودي القوي الحالي مع ارتفاع أسعار النفط الخام وارتفاع معدلات تدفق النقد الأجنبي للمملكة، فإن هناك ضغطا على الريال للارتفاع وهي ظروف تحتم في الواقع أن تكون أسعار الفائدة على الريال أقل من مثيلاتها على الدولار للتقليل من الطلب عليه لا أن تكون أعلى منها، وكون أسعار الفائدة على الريال تزيد على مثيلاتها على الدولار يعني مزيدا من الضغط عليه للارتفاع. وهو مؤشر على الورطة التي تجد مؤسسة النقد نفسها فيها حاليا، فهي إن خفضت أسعار الفائدة، كما ستكون مضطرة لذلك عاجلا أو آجلا، ستتهم من قبل البعض بأنها لا تبذل ما يكفي لمحاربة التضخم، وإن هي أبقت أسعار الفائدة على حالها زادت من الضغط على الريال للارتفاع وزادت من كلفة تثبيت سعره الحالي أمام الدولار.
والحقيقة الغائبة في هذا النقاش هي أن معدلات التضخم في المملكة ليست مرتبطة على الإطلاق بمعدلات الفائدة التي تحددها المؤسسة على الريال، وإنما مرتبطة بمعدلات نمو السيولة المحلية العالية جدا وبتراجع سعر صرف الريال، اللذين لم تتخذ مؤسسة النقد أي إجراء للحد من أي منه. لذا فإن الاعتقاد بأن إبقاء معدلات الفائدة على الريال على حالها دون تخفيض سيحد من معدلات التضخم تصور في غير محلة، بل قد يكون العكس هو الصحيح، أي أن انخفاض معدلات الفائدة على الدولار مقارنة بالفائدة على الريال سيزيد من التضخم المحلي بدلا من الحد منه، لما يترتب عليه من زيادة في الطلب على الريال وبالتالي ارتفاع في معدلات نمو السيولة المحلية، ولما ينتج عنه من زيادة في الإقراض المصرفي الشخصي وانخفاض في موجودات البنوك الأجنبية في محاولة من البنوك للاستفادة من ارتفاع معدلات الفائدة على القروض الشخصية محليا مقارنة بمعدلات الفائدة على موجوداتها الأجنبية كسندات الخزانة الأمريكية.
فخلال السنوات الأربع الماضية، والتي كانت مؤسسة النقد تقوم خلالها برفع معدلات الفائدة على الريال، في محاكاة للرفع المتواصل من قبل البنك المركزي الأمريكي للفائدة على الدولار، كانت معدلات الفائدة على القروض الشخصية في تراجع مستمر وحجمها في نمو مطرد، نتيجة المنافسة الحادة بين البنوك في استقطاب الأفراد للاقتراض، في ظل محدودية مخاطرها بضمان تحويل الراتب، بحيث إن معدلات الفائدة على القروض الشخصية تقل كثيرا حاليا عن معدلاتها قبل أربع سنوات وحجم تلك القروض يزيد على 184 مليار ريال الآن بينما لم يكن يتجاوز 73 مليار ريال بنهاية 2003، كل ذلك يحدث رغم الزيادات المتعاقبة في معدلات الفائدة على الريال، ما يؤكد عدم تأثير التغيرات التي تجريها المؤسسة في أسعار الفائدة على معدلات الفائدة على القروض الشخصية، وبالتالي هامشية تأثيرها في معدلات نمو السيولة المحلية والتضخم.
إن ورطة تثبيت سعر صرف الريال أمام الدولار عند معدلاتها الحالية تزداد تعقيدا يوما بعد يوم وتأثيرها في اقتصادنا يتفاقم، بحيث تجد السلطة النقدية أنها عاجزة الآن عن الحراك واتخاذ الخطوة المناسبة في الوقت الملائم، ما يؤكد خطأ تأخرنا الشديد عن اتخاذنا القرار المناسب أمام مواصلة الدولار الأمريكي تدهوره، سواء بفك ارتباط الريال بالدولار وربطه بسلة عملات، أو على أقل تقدير إعادة تقييمه أمام الدولار بما يعوض تراجع سعر صرفه. والمطالبات المتزايدة من العمالة الأجنبية في المملكة لزيادة أجورها، وزيادة حدة ظاهرة هروب العمالة من كفلائهم، ومطالبة الدول الأخرى بزيادة الحد الأدنى لأجور عمالتها بنسبة زادت أحيانا عن 50 في المائة، تؤكد أن المواطن سيكون الوحيد الذي سيبقى ضحية لهذا التراجع في سعر صرف الريال، نتيجة مواصلة معدلات التضخم ارتفاعها وتدني مستويات معيشته، ومن غير المقبول أن يحدث كل ذلك في ظل وضع يحتم واقعا مختلفا تماما، لولا قصور أداء أجهزتنا المسؤولة عن صياغة وتنفيذ سياساتنا الاقتصادية الذي أوصلنا لهذا الوضع العجيب.

bosaleh
24-09-2007, 10:33 AM
لجنة السياحة الخليجية بجدة تناقش كافة الجوانب المتعلقة بالاستثمار

وام - دبي

يشارك اتحاد غرف التجارة والصناعة بالامارات في الاجتماع الخامس عشر للجنة السياحة الخليجية والاجتماع الأول للجنة التحضيرية لملتقى السياحة والاستثمار الخليجي الثاني اللذين سيعقدان في غرفة تجارة وصناعة جدة يومي 24 و25 سبتمبر الجاري لبحث كافة الجوانب المتعلقة بالأمور الفنية والعلمية المنفذة للفعالية.
وتحديد موعدها في الربع الأول من عام 2008 وكذلك مناقشة الاستعدادات الأولية لها ومتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق وتفعيلها والنظر بعين الاعتبار إلى المواضيع المطروحة للنقاش والخروج بتوصيات حيالها وقال سعادة شاهين علي شاهين الأمين العام المساعد لاتحاد الغرف عضو لجنة السياحة الخليجية أن دول الخليج العربية شهدت نهضة عمرانية كبيرة في العقود الثلاثة الماضية في مختلف المرافق الخدمية والبنية التحتية والصناعيّة مما ساعد على بدء نمو النشاط السياحي بشكل ملحوظ في دول المنطقة التي بدأت تشجع وتدعم بشكل كبير إقامة المشروعات السياحية والدعوة إلى ضخ الاستثمارات المحلية والإقليمية وكذلك جذب الاستثمارات الأجنبية للدخول في شراكات منتجة في مجال الاستثمار السياحي.
واضاف ان لجنة السياحة الخليجية تبنت تنظيم هذا الملتقى للسياحة والاستثمار الخليجي ليكون بمثابة قناة اتصال بين المسؤولين والمهتمين والمستثمرين لبلورة وتأسيس عمل مشترك يدفع الاستثمار السياحي في دول المنطقة إلى الأمام.

bosaleh
24-09-2007, 10:33 AM
أسلوب تحقيق وإخراج الزكاة .. هل تبرأ به الذمة؟
محمد بن عبد الله الشريف - كاتب في الشأن العام 13/09/1428هـ
ناقشت في مقالين في هذه الصحيفة خلال شهر رمضان الماضي (3 و10/9)، موضوع إخراج الزكاة توقيتا وأسلوبا، وتساءلت عما إذا كنا في الطريق الصحيح في اتجاه تطبيق هذا الركن العظيم من أركان الإسلام كما يجب؟! وتناولت في مضمون الإجابة المفترضة أمورا أوضحت من خلالها نقاط الضعف التي تعتري كلا من التنظيم والأسلوب الحالي للتطبيق.
واليوم أعود إلى الموضوع وأنا ما زلت أرى أهمية لتناوله في هذا الشهر الكريم، لأن النفوس فيه أقرب ما تكون إلى الخالق، في مراجعة النفس، واستحضار كشف حسابات عام مضى، ومحاولة استدراك أي عجز وقع فيه، بالازدياد من فعل الخير، ولا سيما أداء الزكاة بمقدارها الكامل, ولمن يستحقها، وأتساءل في هذا الخصوص: هل يقوم كل منا بتحقيق ومعرفة مقدار الزكاة الواجبة عليه؟ وهل يقوم بإخراجها في وقتها؟ وهل يملك الوسيلة لمعرفة مستحقها؟ وأجزم أن الإجابة ستكون مختلفة من شخصٍ إلى آخر، وأن الغالبية منا ستشعر بالتقصير في جانب أو أكثر من هذه الجوانب، يؤيد ذلك ما نراه من اجتهاد يسوده الارتجال في إخراج الزكاة، والتعرف على مستحقها، وربط ذلك بشهر رمضان، رغم عدم وجود ارتباط بينها كفريضة وبين شهر رمضان، وإنما الارتباط يكون بمضي الحول، وهو السنة على امتلاك المال موضع الزكاة، وهذا التوقيت يختلف من مكلف إلى آخر، وإذا فلا معنى لتوقيت إخراج الزكاة في شهر رمضان، لأن الفقراء والمساكين، وهم أولى من تدفع له الزكاة من بين من يستحقونها، لا تتوقف حاجتهم على شهر رمضان وحده، وقد يمر وقت خلال السنة يكونون فيه أكثر حاجة من شهر رمضان، وبالتالي فليس من البر، إن لم يكن من الخطأ تأخير إخراجها عن وقتها إلى أن يحل رمضان.
من المعلوم أن سلطة الدولة في جباية الزكاة مقصورة على عروض التجارة، أي على كل من يكون له عمل مسجل لدى الحكومة يمارسه بموجب ترخيص صادر منها كالشركات والمؤسسات، بحيث يقوم كل منها بتقديم ميزانيته السنوية إلى الجهة المكلفة من قبل الدولة بالجباية، وهي مصلحة الزكاة والدخل لتقوم بتحقيق وجباية الزكاة، وهناك من هذه الفئات من يحاول التهرب من دفع الزكاة على حقيقتها ويحاول إنقاصها بالتلاعب في الميزانيات السنوية، أو بإعداد ميزانيات خاصة بالزكاة تركز على إخفاء حقيقتها، ورغم تأكيد الحكومة أن حصيلة الزكاة توضع في حساب خاص لتكون جزءا مما يخصص للفقراء من مشمولي الضمان الاجتماعي، فإن هناك من يتهرب من دفعها للدولة، اعتقادا منه أنها تدخل ضمن المال العام، أو لكي يبرر لنفسه انتقاص حق الله، وحق من فُرضت من أجلهم الزكاة، ومن ثم فإن هناك اعتقادا تدعمه الشواهد بأن زكاة عروض التجارة لا تدفع بالمقدار المشروع.
وإذا التفتنا إلى زكاة الزروع والثمار، التي تجب في أنواع كثيرة من المنتجات التي نراها اليوم بكميات تجارية كبيرة، بفضل ما يسرته الدولة من تسهيلات وقروض، لبرز تساؤل حول مدى قيام ملاكها، من تلقاء أنفسهم بتأدية الزكاة عنها؟ وإذا استثنينا القمح الذي يسلم للحكومة رغبة في الحصول على الإعانة، وتقوم الحكومة بتحصيل الزكاة حين تسليمه لها، فإن معظم المنتجات الزراعية لا تؤدى عنها الزكاة على حقيقتها، رغم تنامي الإنتاج ووفرته، كما في إنتاج التمور الذي تعد المملكة فيه ثاني منتج في العالم، ويشهد الإنتاج زيادة مطردة في كل عام، سواء من ناحية الكم أو النوع، وكلنا تابعنا التغطيات الإعلامية المصاحبة لموسم التمور في القصيم، والمهرجانات التي أقيمت بمناسبته، والتي أشارت إلى أن التقديرات تنبئ عن أن قيمة مبيعات واحد من تلك المهرجانات ستتجاوز 2.5 مليار ريال! ونستطيع القياس على ذلك لتقدير حجم وقيمة الإنتاج ككل، وبالتالي مقدار الزكاة المتحققة!
معلوم أن الدولة لا تجبي الزكاة من الأفراد، رغم تنامي حجم الأموال التي في أيديهم، وتفوقها على ما تملكه الشركات والمؤسسات، أو حتى الحكومة في الوقت الحاضر، ورغم أن الأمر الإلهي بجباية الزكاة لم يقصرها على مكلف دون آخر، كما قال تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" أي أن ولي الأمر مكلف بجبابية الزكاة ممن تستحق عليهم ودفعها لمن يستحقها، فقد كان القصد من عدم جبايتها من الأفراد هو إيكال الأمر إلى ذمة المكلف، وليس إسقاطها عنه، كما أن أموال الأفراد في الأزمنة السابقة لم تكن بالوضع الحالي!
أما إذا التفتنا إلى التنظيمات والأجهزة المسؤولة عن الزكاة، فسنجد أن أهمها هي مصلحة الزكاة والدخل، ومصلحة الضمان الاجتماعي المكلفة بصرف حصيلة الزكاة، هذا بالنسبة لعروض التجارة، أما الأفراد فإن أمر إخراج الزكاة متروك لهم، كما رأينا، وما يدفعونه طواعية لجمعيات البر وبعض الجمعيات الخيرية، أو ما يخرجونه بمعرفتهم، وليس هناك تعقيب على الأفراد للتأكد من قيامهم بدفع الزكاة.
وكانت هناك دعوة لإنشاء هيئة أهلية للزكاة، ليقوم من يرغب من الأفراد بدفع زكاته لها طواعية، وكان الدافع لتلك الدعوة هو إيجاد خيار ميسر لدافع الزكاة من الأفراد، بهدف صرفه عن الخيارات المطروحة لدفعها لكيانات تقوم بتسريبها للصرف على أعمال إرهابية، وهو ما يخشى أنه لا يزال قائما حتى الآن!
ومن هذه المنطلقات، يبدو أن وضع الزكاة بصفة عامة، يحتاج إلى مراجعة شاملة تستهدف القضاء على ما يشوبه من تشتت وتشكيك، تشتت في الأجهزة المسؤولة عن جباية الزكاة وصرفها، مثلما ذكرنا، وتشكيك في أن ما تجبيه الدولة لا يذهب إلى مصارفه الشرعية، مثلما ذكرنا أيضا، وتستهدف كذلك حيازة الجزء الأعظم من زكاة الأفراد، التي لا تؤدى كما ينبغي، وتوفير القناعة لديهم بصحة ذهابها إلى مستحقيها، عندما يشاركون، أي المكلفين، في عملية التحقق والجباية والصرف، وذلك بإنشاء كيان حكومي أهلي مشترك هو (الهيئة العامة للزكاة) يضم إليه الأجهزة القائمة حاليا على أمور الزكاة، ويكون لها رئيس ونائب أو أكثر، ومجلس إدارة من دافعي الزكاة ومن الحكومة، وتتمتع بالاستقلالية الإدارية عن الدولة، وتأخذ نفقاتها من حصيلة الزكاة، وتتلخص مهمتها في الإشراف على ما يتعلق بالزكاة، تحقيقا وتحصيلا وتنمية وإنفاقا!
إن الوضع كله، والأسباب الظاهرة فيه، من حيث تزايد أعداد الفقراء، وتنامي الأموال في أيدي الأغنياء، وضخامة مقدار الزكاة، فيما لو تم دفعها على حقيقتها، كلها تلحّ بأهمية التعجيل بالمراجعة وإعادة التنظيم!
والله من وراء القصد.

bosaleh
24-09-2007, 10:34 AM
لنصنع مجتمعا "افتراضيا" أكثر مثالية من واقعنا!
د. عمار بكار - رئيس تحرير موقع العربية ـ نت 13/09/1428هـ
ammarba***********

أحد الأسئلة التي يتداولها الناس كثيرا حول الإنترنت هو كيفية الاستفادة المثلى منه بشكل هادف ومفيد للمجتمع وللآخرين. هذا السؤال طبيعي جدا لسببين: الأول أن نسبة جيدة من الناس بدأت تقضي وقتا طويلا على الإنترنت وخاصة في "التواصل الاجتماعي" عبر مواقع الشبكات الاجتماعية والمنتديات وغرف الدردشة وغيرها، وهؤلاء الناس ترتادهم الهواجس, فيما إذا كان هذا ينبغي أن يجير لعمل فيه فائدة بدلا من مجرد قتل الوقت، والثاني لأن الإنترنت يبهرك بإمكاناته ويجعلك تحلق متخيلا كل ما يمكن فعله من خلال العالم الافتراضي.
في الأسبوع الماضي تحدثت عن الإنترنت والعلاقات الاجتماعية، وذلك لوضع تصور لوضع العلاقات الاجتماعية المرتبطة حاليا بالعالم الافتراضي، ووعدت أن أتناول هذا الأسبوع كيفية الاستفادة الإيجابية المثلى من هذه الإمكانات الاجتماعية غير العادية دون الوقوع في سلبياتها.
لعل أفضل استفادة ممكنة من الإنترنت ودوائره الاجتماعية هي أن يبدأ الإنسان بفكرة أو قضية أو تخصص معين أو هواية شخصية ويحاول بناء مجتمعه الافتراضي الصغير حولها بحيث يكون فاعلا في هذا المجتمع ليحقق الأهداف التي يريدها. ولذا فإن البداية هي أن يتم تحديد الهدف الشخصي وتحديد هوية أعضاء المجتمع الافتراضي الصغير الذي يريد أن يشاركه في تحقيق هذا الهدف، ثم يبدأ في البحث عنهم في ثنايا العالم الافتراضي وشوارعه. لنفرض مثلا أن فتاة تريد أن تخلق مجتمعا افتراضيا صغيرا للفتيات في مرحلتها العمرية اللائي يشتركن في هواية قراءة الكتب المتخصصة في تربية الأطفال وذلك حتى تستفيد من انطباعاتهن وخبراتهن وتحصل منهن على الدعم والتشجيع للاستمرار في هوايتها والاستفادة منها بالشكل الأمثل. لن تجد هذه الفتاة خيرا من المجتمع الافتراضي لصناعة دائرتها الصغيرة واستقطابهم وتبادل الحوار معهم وبناء العلاقات الاجتماعية مع من تميل إليه منهم، وذلك حتى لو كانوا متوزعين جغرافيا في عدة دول حول العالم.
هذا المثال يمكن أن يتكرر في أمثلة كثيرة ومتنوعة، وهي بذلك تصنع مجتمعا افتراضيا فيه الكثير من الخير والتركيز على الإنجاز والاستفادة من الوقت الإضافي والاستمتاع بالحياة، وبشكل يزيد مثالية وإنتاجية بكثير عن عالمنا الحقيقي.
وفي الحقيقة فإن هذا الأمر أصبح له مؤسسات استشارية كثيرة جدا تعتني به، كما اهتمت به الأمم المتحدة ومؤسساتها واهتم به عدد من الحكومات حول العالم، حيث يبدو أن الجميع الآن يرى في الإنترنت وسيلة لبناء مجتمع آخر مواز للمجتمع الأصلي, ولكن أفضل منه.
الإنترنت هي خير وسيلة لنقل الأفكار وتحفيزها وتشجيعها. في عام 1997 كتبت رسالة الماجستير عن استخدام الإنترنت في الحملات السياسية الانتخابية من خلال دراسة ما فعله أعضاء الكونجرس في حملة عام 1996، وفي وقتها كانت المراجع والتطبيقات محدودة جدا، أما الآن فهناك عدد من المؤسسات العملاقة والمؤتمرات والمجلات المتخصصة التي تناقش بشكل مكثف السبل الأفضل لاستخدام الإنترنت في الحملات الانتخابية والسياسية.
مشكلة الاتصال عبر الإنترنت أن مستخدمه ينسى في كثير من الأحيان أنه جزء من مجتمع متنوع ومتعدد وأن الناس لها حساسياتها وطبيعتها الخاصة التي تحتاج إلى المراعاة، وأن بناء الشبكات الاجتماعية في العالم الافتراضي هو أيضا مع بشر لا يختلفون عن البشر المزعجين والمتعبين الذين يقابلهم كل يوم، ولذا تجد كثيرا من الناس الذين يكتبون على الإنترنت يستخدمون لغة فيها الكثير من الأنانية والقسوة والمبالغة وقلة المراعاة, وأحيانا المثالية المفرطة. هناك حلول عديدة لهذه الظاهرة العالمية، وأحد أسهل هذه الحلول أن تجرب قبل أن تنشر نصا على منتدى أو مدونة شخصية أن تتخيل الشخص أمامك وتحدثه أو تقرأ النص لصديق وكأن النص موجه له لترى رد فعله ومدى "لطفك" في توجيه العبارات له.
في إحدى المرات، أعد شخص مدونة متخصصة في الهجوم الشخصي علي، وكانت المدونة كعادة كل مدونات التجريح الشخصي قائمة على مبالغات ومعلومات غير صحيحة، وما فعلته أن حصلت على هاتف الشخص الجوال واتصلت عليه، فلما سمع صوتي كان شديد الخجل واعتذر اعتذارا بالغا وقام بحذف الموقع مباشرة من على النت، وصار يراسلني على البريد الإلكتروني، وفي كل مرة يبدي اعتذاره، وأظن أن كثيرا من الناس لو واجه الخصوم الذين يستخدمون الإنترنت أو البريد الإلكتروني للهجوم عليهم سيكون أكثر لطفا وإنسانية ورحمة لو قابلهم وجها لوجه، ولحصل لهم ما حصل لهذا الشخص.
العالم الافتراضي فيه إمكانات رائعة لنشر الأفكار وبناء العلاقات الهادفة، وذلك إذا تجنبنا بعض عيوبه ومنها أننا نكتب ونحن نواجه شاشة كمبيوتر في الحقيقة وليس وجها بشريا مملوءا بالمشاعر والأحاسيس، ولكن ما نكتبه يقرأه العالم كله.
أرجو أن يبقى العالم الافتراضي مكانا للخير والمثالية، ونترك الشر لأولئك الذين يعيشون فقط على الأرض!

bosaleh
24-09-2007, 10:35 AM
أبناؤنا الطلاب .. لنمنحهم الثقة قبل التعليم
عبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز - كاتب اقتصادي 13/09/1428هـ
Fax_2752269***********

خلال أكثر من خمسة عشر عاما قضيتها في التدريس توصلت إلى أننا لا نزال ندور في حلقة مفرغة، فمن جهة يكثر التنظير حول طرق التدريس الحديثة على طاولات الاجتماعات المغلقة دون تطبيق عملي على أرض الواقع، ومن جهة أخرى، يكثر الحشو في المناهج رغم التطوير المستمر لها من قبل الجهة المعنية، لكن الأهم في اعتقادي أن الجهات المشرفة على التربية والتعليم لدينا لا تزال تركز على الأخير وأقصد التعليم دون التربية التي تسبق التعليم في اسم تلك الجهات.
وزارة التربية والتعليم هو الاسم الرسمي للجهة التي تتولى الإشراف على المدارس والطلاب لكن لا يوجد في الممارسة ما يدل على أنها تهتم بالتربية ذلك الجانب المهم في تكوين شخصية الطالب والتي تحفزه للنجاح بعد التخرج.
طلابنا في المرحلة الابتدائية يستطيعون اليوم وصف جغرافية دول كثيرة وسرد أحداث تاريخية معقدة في حين أن معظم طلاب المملكة المتحدة لا يستطيعون تحديد موقع بلدهم على خريطة العالم، لكن هذا الوضع يتغير مع مرور سنوات الدراسة، فنجد أن طلاب تلك الدول يتفوقون على طلابنا حال تخرجهم والتحاقهم بالعمل، بل يأتون في بعض الأحيان إلى بلادنا كخبراء رغم أنهم لم يمضوا في الوظيفة سوى سنوات قليلة.
لقد ركزنا في التعليم على طريقة الحشو والحفظ بينما ركزت الدول المتقدمة على إطلاق القدرات والمهارات وأعمال التفكير في موضوعات الدراسة وفتح أبواب النقاش والاستماع وربطهم بالواقع المعاش عن طريق التطبيق العملي.
أعود لتجربتي في طلاب المعاهد التجارية والكليات التقنية لأقول إن طلابنا بشكل عام تتوافر لديهم خصائص النجاح فهم أذكياء لماحون يستطيعون فهم الدروس المعقدة لكنهم محبطون من طرق التدريس التي فرضت عليهم لأنها لا تتيح لهم إطلاق مهاراتهم وقدراتهم كما أنها لا تمنحهم الثقة بالنفس التي يحتاجون إليها لاقتحام عالم الوظيفة والنجاح فيه، وهم في الغالب مستمعون بشكل دائم لدروس تقليدية لا تربطهم بالواقع المعاش، وهذا ما يسهم في عدم الاستفادة من العلوم التي يدرسونها في التطبيقات العملية.
هل يمكن لطالب المحاسبة بعد التخرج أن ينجح في المقابلة أو الاختبارات المؤهلة للوظيفة وهو لم يشاهد طيلة دراسته في الجامعة أو الكلية شكل دفتر اليومية أو الدفاتر المساعدة ولم يكتب فيها قيدا واحداً ؟ هل يمكن لمثل هذا الطالب أن ينجح في حياته الوظيفية وهو لا يستطيع أن يطبق ما تعلمه في قاعات المحاضرات على أرض الواقع؟ نعم هو اكتسب مهارات علمية جيدة لكنه لايستطيع تطبيقها وهذا هو مربط الفرس، فالتدريب التعاوني الذي طبقته بعض الجهات لا يمكن الطالب من تطبيق ما درسه فهو في أحسن الظروف سيطبق مهمة واحدة أو اثنتين ولن تتاح له تطبيق كامل المهارات التي تعلمها.
وقد يسأل سائل: ما الحل؟ الحل يكمن في أن تكون في جميع كلياتنا وجامعاتنا فصول تطبيقية، ففي علم المحاسبة على سبيل المثال تكون هناك شركات وهمية فيها مدير عام ومدير مالية ورئيس قسم الحسابات العامة ورئيس لقسم الرواتب والمصروفات ورئيس لقسم الإيرادات وأمين صندوق ودفاتر محاسبية حقيقية وفواتير ودورة عمل كاملة وعملاء، فمن خلال هذا النموذج يستطيع الطالب ممارسة جميع الوظائف المحاسبية ويستطيع أيضا أن يقف أمام من يقابله للوظيفة بعد التخرج وهو مرفوع الرأس مملوء بالثقة بالنفس معتزا بما يحمله من علم.
الطالب بشكل عام يحتاج إلى من يمنحه الثقة ويشجعه ويحبب المادة إلى نفسه ويربطه بالواقع عن طريق الأمثلة الحقيقية من الواقع المعاش ودون تلك العناصر ربما يتخرج لكنه سيكون عالة على نفسه ووطنه، لأنه لم يتزود أثناء دراسته بالوقود الذي يساعده على اقتحام مجالات العمل المختلفة والنجاح فيها.
لا زلت اتواصل مع كثير من طلابي بعد التخرج ووجدتهم من أنجح الناس في حياتهم الوظيفية بل إن بعضهم وصل إلى مراتب متقدمة في الوظيفة وأعتقد أن السر يكمن في كلمة الثقة بالنفس التي لا يستطيع نظامنا التعليمي منحها لكثير من زملائهم.

bosaleh
24-09-2007, 10:35 AM
تأملات في أرقام البطالة!
عبد الله باجبير - 13/09/1428هـ
يقول معالي الأستاذ "خالد القصيبي" وزير الاقتصاد والتخطيط إن نسبة البطالة انخفضت من 12 في المائة إلى 8.3 في المائة خلال الفترة الأخيرة .. بينما نجد أن نسبة البطالة بين النساء في "جدة" وحدها 79 في المائة، وقد تبدو هذه الأرقام متناقضة تناقضاً شديداً في الظاهر .. ولكن تحليل هذه الأرقام يبعد شبهة التناقض لأن نسبة البطالة التي انخفضت هي نسبة كلية .. بينما نسبة البطالة النسوية تخص البطالة عند النساء فقط فهي نسبة فئوية .. ونحن لا نناقش الرقم الأول فليس أمامنا البيانات والإحصاءات التي استند إليها معالي وزير الاقتصاد والتخطيط ولهذا فليس أمامنا إلا القبول بما أذاع وأبان.
ولكننا نناقش الرقم الثاني وهو الخاص بنسبة البطالة بين النساء في "جدة" وهو رقم مرتفع جداً يجب الإسراع نحو خفضه.
ونحن نعرف أن هناك معوقات اجتماعية ونظامية تحد من توسيع دائرة عمل السعوديات .. وتقول الدكتورة "نسرين الدوسري" رئيس لجنة سيدات الأعمال في الغرفة الصناعية في المنطقة الشرقية إن حجم مشاركة السعوديات في سوق العمل المحلية لا يزيد على 14 في المائة القطاع في الحكومي .. و0.5 في المائة في القطاع الخاص .. وهي كما نرى نسبة متدنية جداً .. فلماذا يحجم القطاع الخاص عن توظيف المرأة ؟. وربما نسأل لماذا تحجم المرأة عن العمل في القطاع الخاص؟!
أما الإجابة عن السؤال الأول فهي مسؤولية القطاع الخاص ذاته .. وتقول الدكتور الدوسري إن في العادة يعزى موقف القطاع الخاص من تشغيل النساء إلى القوانين والأنظمة .. وهي تبرئ هذه القوانين وهذه الأنظمة من الخلل الفادح وتقول إن الكل يعرف أن قوانين العمل لا تفرق بين حقوق الرجل والمرأة في مجال العمل بل تساوي بينهما .. ولكن المشكلة تقع في التطبيق ولا بد من تطوير بيئة اجتماعية مناسبة تستطيع أن تتقبل هذه التوجهات الحضارية.
هذا كلام معقول ومحترم .. ولكن كيف تقيم بنية اجتماعية مناسبة تستطيع المرأة فيها أن تشق طريقه في العمل بل وفي البيت؟. إن هذا يستدعي عملاً متصلاً على جميع الجبهات .. وقد يستغرق هذا وقتاً طويلاً .. ولكنه هدف يستحق السعي إليه.
وعودة إلى الأرقام فالاقتصاديون يقولون إن الأرقام محايدة نستخدمها في حساب ميزانية "الولايات المتحدة" كما نستخدمها في ميزانية البصل والبطيخ .. المهم كيف نستخدمها.

bosaleh
24-09-2007, 10:36 AM
الأسهم الأمريكية ترتفع بقوة بعد خفض الفائدة الأمريكية إلى 4.75 % والسندات تنخفض
مشهور الحارثي - - - 13/09/1428هـ
mharthi*************

أخيراً قام البنك المركزي الأمريكي بخفض سعر الفائدة نصف نقطة لتُصبح 4.75 في المائة تحت ضغط مشكلة الرهن العقاري على الرغم من خوفه المُستمر من التضخم. وجاء هذا الإجراء حلا مرحليا لمشكلة ضعف وتباطؤ قطاع المساكن وتأثر المصارف والمؤسسات المالية به, وتفاعلت أسواق الأسهم بشكل قوي مع هذا الإجراء وأنهت المؤشرات أداءها الأسبوعي على ارتفاع, فمؤشر "داو جونز" ارتفع 2.8 , مؤشرا ناسداك وS&P 500 بنسبة 2.7 و2.8 في المائة على التوالي.
على صعيد البيانات الاقتصادية كانت المؤشرات مطمئنة حيث انخفض مؤشر أسعار المُنتجين PPI أكثر من التوقعات بمقدار 1.4 في المائة في آب (أغسطس) نتيجة انخفاض أسعار النفط بينما مؤشر أسعار المُنتجين الأساسي Core PPI بقي ثابتا وجاء حسب التوقعات، وصدرت مؤشرات اقتصادية أخرى ولكن تأثيرها تلاشى, إذ إن خبر خفض الفائدة خطف السوق وأشعل الحماس فيها.
كنت أتحدث في تقرير الأسبوع الماضي عن أن النتائج المالية لشركات الوساطة للربع الثالث ستصدر وستضغط سلباً على السوق ولكن نتائج بنك ليمان بروذر Lehman Brothers كانت نتائج جيدة وتطرق حول رؤيته ومعالجته عدم تأزم مشكلة الرهن العقاري، بينما جاءت نتائج بنك مورجان ستانلي أقل من توقعات المُحللين، وأعلنت شركات أخرى مثل "فيدكس" FedEx تحقيق نتائج أفضل من التوقعات, بينما جاءت نظرته المُستقبلية محبطة بسبب وضع الاقتصاد الأمريكي. ومن شركات التكنولوجيا أعلنت شركة Oracle نتائج أفضل من المُتوقع بكثير وأثبتت الشركة أن عمليات الاستحواذ التي قامت بها الشركة آتت أُكلها.


لا لخفض الفائدة

هناك من لا يريد لهذه لفائدة أن تنخفض, فأول ضحايا هذا الإجراء هو الدولار, فرأيناه ينخفض, وهذا يعني تأثر شركات الاستيراد الأمريكية, إذ سترتفع عليها أسعار البضائع وسيقل الطلب على ما تستورده لأن المُستهلك سيجد هذه البضائع مرتفعة الثمن، وكذلك فإن المُتاجرين بالعملات سيجدون الدولار الأمريكي أقل جاذبية, فمعظم تجار العملات يتوقعون أن ينخفض الدولار أكثر من ذي قبل, خاصة مع وجود توجه بخفض الفائدة أكثر.
أما السندات طويلة الأجل وتلك التي تمنح دخلا ثابتا ستتأثر حتماً بخفض الفائدة, إذ إن هذا يعني ارتفاع التضخم الذي سيلتهم شيئاً من أرباح السندات وسيجعلها أقل جاذبية للمُستثمرين وسيتحولون إلى سوق الأسهم.

الأسبوع الحالي
سيستمر ارتفاع أسواق الأسهم خلال الأسبوع الحالي, إذ لا يزال أثر الفرح بقرار خفض الفائدة باقياً وستشهد السوق صدور بيانات ومؤشرات اقتصادية هذا الأسبوع تتعلق بشهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) ويقارنون بين نتائج هذه المؤشرات وبين قرار البنك المركزي، ومع مرور الأيام سيتضح أن خطوة خفض الفائدة ليست إلا مرحلة وجزءا من مجموعة حلول إذ من الصعب أن يتم حل مشكلة الرهن العقاري بهذه السرعة.
ستواجه سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة عدة منغصات أولها انخفاض قيمة الدولار فهي إيجابية ولصالح الشركات المُصدرة إذ ستُصبح بضائعها رخيصة مقارنة ببضائع بلدان الاتحاد الأوروبي وغيرها، ولكن في الجانب الآخر سيواجه المُستهلك ارتفاعاً في الأسعار بسبب فرق العملة وهذا التأثير ستكشفه لنا البيانات الاقتصادية في الفترة المقبلة، وكذلك مشكلة ارتفاع سعر النفط مع قرب صدور نتائج الشركات الأمريكية للربع الثالث ومنها سيصدر هذا الأسبوع نتائج شركة Bed, Bath and Beyond وهي من الشركات العاملة في بيع التجزئة وهناك شركتان مهمتان في قطاع بناء المساكن هما KB Home وLennar Corp.
أول البيانات الاقتصادية التي ستصدر هي مؤشر ثقة المُستهلك عن شهر أيلول (سبتمبر) ويُتوقع انخفاضه من 105 في آب (أغسطس) إلى 104.5 نقطة في أيلول (سبتمبر), كما ستصدر بيانات عن مبيعات المساكن الحالية التي ربما تتراجع من 5.75 مليون وحدة سكنية إلى 5.55 مليون وحدة في آب (أغسطس), ويُتوقع انخفاض مبيعات السلع المُعمرة بنسبة 2.5 في المائة. ومن أهم البيانات التي ستصدر هي معدل الناتج المحلي GDP للربع الثاني بنتيجته النهائية من 4 في المائة إلى 3.9 في المائة.


التحليل الفني
اندفع مؤشر ناسداك بشكل قوي الثلاثاء الماضي بعد صدور قرار البنك المركزي بخفض الفائدة بنصف نقطة كاملة وخرج "ناسداك" من أسر متوسط حركة 50 يوما الذي قاوم مراراً أي تقدم لمؤشر ناسداك عند منطقة تقع بين 2590 و2600 نقطة، ثم توقف يراوح مكانه عند 2675 نقطة, ومهما صعد "ناسداك" فإنه قريب جدا من التصادم مع مستوى المقاومة الذي سيكون عنيداً عند مستوى 2725 نقطة, ومع هذا أتوقع أن يصل "ناسداك" إلى 2810 نقاط على أقل تقدير، ما سبق كان وضع مؤشر ناسداك على الأجل المتوسط ولكنه على الأجل الطويل يُبشر بخير, إذا إن مؤشر الماكد البطيء سيصعد ويتقاطع مع مؤشره البطيء معلنا عن قرب حدوث موجة صعود أخرى وأقوى خاصة مع قرب انفراج الحد العلوي لمؤشر "بولينجر باند".

bosaleh
24-09-2007, 10:37 AM
الأسهم وهل لا بد من خميس أسود وإثنين حالك السواد؟
إبراهيم الكلثم - المستشار القانوني - - 13/09/1428هـ
هل أكل الأموال بالباطل حلال؟!
الكل سوف يقول لا.
لماذا لا خلاف حول ذلك؟ لأن النهي صريح عن أكل الأموال بالباطل "يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً".
أين الخلاف؟
إن الخلاف في تعريف الباطل!
لدينا سوق يسمى سوق المال أو الأسهم أو التداول أو المضاربة.
ماذا يجري ويحدث في هذا السوق؟
نريد إجابة بسيطة ومباشرة بحيث لا نختلف عليها.
الذي يحدث في سوق الأسهم هو: أبيع عليك سهما بـ 26 ريالا ثم تبيعه على فؤاد بـ 28 ريالا ويشتريه خالد بـ 30 ريالا وأعود واشتري سهمي القديم بـ 33 ثم يعود فؤاد ويشتريه مني بـ 36 والذي ينتظره خالد على أحر من الجمر ليشتريه بـ 39 وأحن إلى سهمي القديم فأعود واشتريه بـ 42 وهكذا إلى أن تصل قيمة السهم 400 ريال ثم.. وفجأة يتم إدراك أن الأمر لم يعد مقبولا فيهوي السعر في كل يوم إلى أن تصبح الإصابة بالجلطة وقتل النفس أمرا معقولا ومقبولا فقد نزلت قيمة سهمي إلى السبعينات، وذاك المضارب سبق وباع البيت واستدان وحصل على تسهيلات من البنك ليجني الأرباح ولكن! انهيار يعقبه صعود آخر مع ضحايا جدد.
ماذا حدث للشركة التي اشترينا وبعنا سهمها بالعشرينات ثم قفز إلى المئات رجوعا إلى السبعينات لم تتأثر بشي لأنه أمر خارج عنها لم يقدم أو يؤخر في نشاطها فالشركة الخاسرة خاسرة إلى حينه والرابحة رابحة إلى حينه.
هل هذا أكل أموال بالباطل؟
سنجد الاختلاف في الإجابة بشكل يثير الشفقة على حالنا ليظهر لنا مدى تبعيتنا العقلية للآخرين وأن العقل فضلا عن الدين قد تم استبعاده عن هذه التفاعلات،
إنها حركة رحوية لها بداية ولكن لا نهاية لها، طاحونة سحقت وتسحق كل مقدرات ومدخرات الشريحة المتوسطة التي يقوم عليها المجتمع بل ونقلتها إلى خانة المدين.
هل سوق الأسهم بهذه الآلية والتداول العالمي لازم علينا اتباعها وأن نسير على خطاهما حذو القذة بالقذة لكي نثبت للآخرين أن اقتصادنا منفتح ومتطور؟؟!!
هذه الترليونات أو آلاف المليارات في سوق الأسهم لا تساوي قيمتها الفعلية 10 في المائة منها، لا يمكن اعتبارها إلا ناتج تصرفات وقفزات مجنونة مماثلة لحركة من يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ.
ما الحل أو التصور الذي قد يكون مناسبا للعمل في مجال الأسهم؟
أولاً: يجب أن تُقسم ملكيات الأسهم إلى نوعين رئيسيين هما:
1- أسهم مملوكة على سبيل القنية والاستثمار للحصول على الأرباح السنوية من الشركة وهذه تحتسب زكاتها وتحصل من الشركة صاحبة السهم.
2- أسهم مملوكة بغرض المضاربة والمتاجرة والتداول في سوق الأسهم وهذه تعد عروض تجارة يجب أن تستحصل عليها الزكاة السنوية تبعا لمعدل قيمتها خلال السنة على أن يدفع زكاتها مالك السهم وقت الوجوب.
ثانيا: ماذا يجب علينا أن نضع من أسس وقواعد للتداول لتحديد الأسعار؟
الأساس الذي يجب أن يطبق هو ألا تزيد قيمة السهم على 40 مكرر بأي حال من الأحوال بحيث إذا كانت الأرباح عن السنة عشرة ريالات فلا يسمح بأن تزيد قيمة السهم على 400 ريال لأن العشرة ريالات بالنسبة لقيمة السهم هي زكاته بواقع ريالين ونصف في كل مائة ريال، وبالتالي يجب أن تستقطع الدولة كامل الأرباح كزكاة، طالما أن الأسهم أعدت كعروض تجارة وهنا سنجد أن الأسعار من الناحية العملية ستراوح بين العشرة مكررات والعشرين.
ثالثاً: أن يكون لدى الصناديق الاستثمارية التابعة للدولة استراتيجية لشراء الأسهم التي تقل أسعارها عن عشرة مكررات، وبالتالي من الناحية التنظيمية ستراوح أسعار التداول ما بين العشرة مكررات والأربعين مكرر لا تزيد على ذلك ولا تقل.
رابعاً: الشركات الخاسرة يوقف تداولها والمضاربة فيها إلى أن تدخل مجال الربحية، دون منع بيعها وشرائها ولكن ليس من خلال التداول الإلكتروني على أن يرتبط انتقال الملكية فيها بفترات بقاء زمنية محددة في المحفظة.
خامساً: الشركات الجديدة المطروحة والتي لم تتضح لها ربحية أو خسارة فيتم دراسة الآلية المناسبة لها على أنه لا يجب السماح بارتفاع أسعارها عند طرحها للتداول عن أربعة أضعاف قيمة الاكتتاب إلى أن تصدر أول ميزانية لها توضح ربحها من خسارتها.
كم أود أن نتجه إلى الأسهم من خلال الاقـتـناء وطرح شركات جديدة للمساهمة فيها، شركات حقيقية منتجة بعيدة عن علاوات الإصدار الاحتيالية بعيدة عن الشركات الموجودة على الورق أو الشركات التي عملها المضاربة في أسهم الشركات أو غير المنتجة بعيدة عن سيطرة الرأسمالية التي نعلم أو لا نعلم من المتحكم بها ومن يسيرها في هذا العالم.
لقد أعمتنا تلك القفزات الربحية فلم نعد نُعمل عقولنا ولا الحلال والحرام فمن يقول إنه يضارب في الأسهم ويدفع زكاتها بزيادة على أرباحها انظر إلى قوله بعين الشك.
نحن دولة القبلة, نحن دولة الإسلام, نحن الذين لا يجب أن نتبع غير دين الله، يجب أن نبدع ونقود العالم نحو الإنتاجية من خلال الوضوح الذي يرتكز على المبادئ الإسلامية، لكي نُري الجميع أن التميز الإسلامي ينأى بنا عن الوقوع في تلك المهالك الخاسفة بالأموال ليصبح مصيرها في جيوب المحتالين غير المنتجين.
ليس تقدما أن يصل تداولنا اليومي المليارات ليس تقدما أن يقال لمن أفنى عمره في العلم والتجارة أنا بهذه المبالغ البسيطة التي ألعب بها في سوق الأسهم أجني في شهر ما تجنيه أنت في سنة، إنه أمر خطير غير في مفاهيم الكثير عن قيمة العمل والتعلم والكسب الشريف إنه بكل بساطة القمار، ومن يقول بغير ذلك فليوضح كيف أنه ليس قمارا.
أليس القمار يجعل الإنسان يعتمد على الحظ والصدفة والأماني والأحلام دون مباشرة الأعمال الدنيوية المشروعة بإنتاج ما ينفع الناس. حرم الله القمار لأنه يورث العداوة بين الناس، فالحال على الدوام رابح وخاسر، والخسارة تدفع الخاسر إلى المعاودة لعله يعوض في المرة المقبلة ما خسره في المرة السابقة، وكذلك الكاسب يدفعه الربح إلى التكرار، ويدعوه الربح القليل إلى طلب الربح الأكبر، إنه الإدمان على القمار الذي يدفع بصاحبه إلى بيع كل ما يملك بيته وسيارته وكل شيء تصل إليه يده وبعد ذلك يقترض ليقامر، ولا يقتصر الأمر على الرجال بل النساء وحتى الأطفال. الربح الخيالي الذي ينتظرونه في كل لحظة عن طريق القمار أذهب عقولهم، وصاحب نادي القمار يحصل على نصيبه من الفريقين الرابح والخاسر، وبعد زمن محتوم ينتقل الرابح إلى موقع الخاسر، وهكذا دائماً وأبداً يُشد كُلٌ من الرابح والخاسر إلى طاولة لعب القمار ولا يمكنه الإفلات منها.
ألا ترون أن خصائص ونتائج لعب القمار مشابهة أو بكلمة أكثر مصداقية مطابقة لخصائص ونتائج سوق الأسهم لدينا!! إلا أن هيئة سوق المال هي الطرف الآخر الذي يصب عليه الناس جام الغضب في كل الانهيارات وكأنها المسؤولة عنه وهي براء من ذلك فأنت من قامر على الطاولة.. آسف أقصد أنت من ضارب في سوق الأسهم وليست الهيئة، إنه الربح السريع السهل الذي حجب عنا صوت الحقيقة داخلنا الصوت الذي يقول إن هذا عبث ورجس من عمل الشيطان.
حظ ونصيب ونصب ومؤامرات وتكتلات أقل ما يقال عنها عصابات غير منتجة همها رفع الأسعار ثم البيع والانسحاب وتركك للهاوية ساقطاً .. إذا لم يكن هذا أكل أموال بالباطل فما عساه أن يكون؟! هذا ما يجري عليه العمل في سوقنا.
وهنا أجده لازماً الاستنجاد بمن يملك الحس بالمسؤولية العظيمة الذي عُلقت في رقبته الأمانة على الأمة حاضرها ومستقبلها ويمتلك الشجاعة والقدرة على التغيير؟؟ تغيير هذه الجريمة المسماة بسوق الأسهم إلى سوق ذي خصائص إسلامية متميزة.
يجب أن يدرس موضوع سوق الأسهم بطريقة شرعية وعملية وعلمية بعيدة عن التشنجات الرافضة للممارسات المتطورة في الحياة الاقتصادية، وفي الوقت ذاته أكثر بعداً عن تقليد الغير باتباعهم عند دخولهم إلى جحر الضب لكيلا نكون تحت التأثيرات الاقتصادية التي تؤدي إلى الانهيارات غير المبررة.

bosaleh
24-09-2007, 10:37 AM
مصادر لـ«الشرق الأوسط»: «هاليبرتون» تدرس شراء حصص في شركات نفطية خليجية

لتعزيز عملياتها الاستكشافية في مناطق امتياز الشركات وتشمل حصصا مؤثرة حسبما هو متاح للأجانب
دبي: عصام الشيخ
أكدت لـ«الشرق الاوسط» مصادر مطلعة ان شركة هاليبرتون النفطية الاميركية العملاقة تدرس شراء حصص في شركات نفطية خليجية ناشئة لتعزيز عملياتها الاستكشافية في مناطق امتياز تلك الشركات وترسيخ تواجدها العضوي في المنطقة في اعقاب انتقال القسم الشرقي من العالم في الشركة الى دبي. وذكرت مصادر عاملة في القطاع النفطي ان خيارات «هاليبرتون» تشمل شراء حصص مؤثرة في هذه الشركات حسبما هو متاح من حصص للأجانب أو الدخول في مشروعات مشتركة او تنفيذ عمليات استحواذ مشتركة. ومن غير الواضح ان كانت الشركة الاميركية قد باشرت مفاوضات بهذا الشأن مع الشركات المرشحة. ووفقا للمصادر يتولى احمد لطفي النائب الأول لرئيس الشركة للقسم الشرقي من العالم في الشركة هذا الملف. وانتقل لطفي الاسبوع الماضي الى مقر الشركة في دبي فيما ينتظر انتقال الرئيس التنفيذي ليزار إلى دبي في وقت لاحق من العام الحالي. وشغل أحمد لطفي منصب مدير خط المنتجات ثم أصبح مديراً لتطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط في عمليات شركة هاليبرتون في دبي بين عامي 1999 و2000. وقد شكلت عائدات عمليات الشركة في منطقة الشرق الأوسط في العام الماضي 38% من إجمالي عائداتها مقابل 50% من حقول النفط الخاصة بها في أميركا الشمالية. وخلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الحالي صعدت قيمة الاستثمارات التي ضختها اربع شركات نفطية إماراتية في عمليات استحواذ عالمية وشراء حصص في شركات نفطية قائمة إلى 4.28 مليار دولار من أبرزها استحواذ شركة «طاقة» الإماراتية ومقرها ابوظبي في أغسطس (آب) الماضي على «نورثروك ريسورسز المحدودة» الاميركية مقابل ملياري دولار. وفي مارس (آذار) الماضي استحوذت شركة بترول رأس الخيمة على حصة مؤثرة في شركة «انداغو بتروليوم» البريطانية المحدودة بقيمة 375 مليون دولار. ونتيجة لعملية الاستحواذ هذه عززت «بترول رأس الخيمة» دورها في التنقيب والإنتاج في جنوب شبه الجزيرة العربية إلى جانب تشغيلها للأصول التي تم الاستحواذ عليها.
وكانت هاليبرتون اعلنت في مارس الماضي عن افتتاح مقر رئيسي لها في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقال الرئيس التنفيذي ليزار حينها «مع تكثيف الاستثمارات في مناطق تواجدنا في النصف الشرقي من العالم، سنستمر في تدعيم موقعنا الريادي في سوق أميركا الشمالية المتمحور حول الغاز، وذلك من خلال تشكيلتنا الممتازة من التقنيات والمعرفة الواسعة في الاحتياطيات والكوادر ذات الخبرات العالية».

وأضاف «تتمحور أسواق النصف الشرقي من الكرة الأرضية أكثر حول اكتشافات النفط وفرص الإنتاج. وتنمية أعمالنا في هذه المنطقة ستؤدي بالتالي إلى مزيد من التوازن في محفظة أعمال هاليبرتون الكلية».

وكانت إدارة خدمات الطاقة لدى «هاليبرتون» احتفلت بفوزها بعقود مهمة وتوسيع عروض خدماتها عبر كل الأقسام، كما شهدت زيادة في استغلال تقنياتها وخدماتها المتكاملة في النصف الشرقي من الكرة الأرضية. فخلال عام 2006، جاء أكثر من 38 في المائة من عائدات شركة هاليبرتون لخدمات حقول النفط، البالغة 13 مليار دولار، من مناطق النصف الشرقي. وتضم هذه السوق أربع مناطق ويعمل فيها نحو 16 ألف موظف لدى «هاليبرتون»، أكثر من 80 في المائة منهم تم توظيفهم محليا. وتعتبر شركة هاليبرتون التي تأسست في عام 1919 من أكبر مزودي المنتجات والخدمات لصناعة الطاقة في العالم. وستحافظ الشركة على مكتب رئيسي في مدينة هيوستن الأميركية.

وتعمل «هاليبرتون» في سوق خدمات النفط في النصف الشرقي من العالم منذ عام 1926، وقد استمرت أعمالها في النمو إلى أن أصبحت تقدم اليوم مجموعة كاملة من التقنيات والخدمات عبر أقسام تحسين الإنتاج، أنظمة السوائل، أدوات الحفر وتقييم الطبقات، والحلول الرقمية والاستشارية.

bosaleh
24-09-2007, 10:38 AM
بنك الإنماء .. وإشعال المنافسة بين البنوك
د.صلاح بن فهد الشلهوب - محاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران. - - 13/09/1428هـ
sshalhoob*************

كما يعلم الإخوة القراء أنه وبعد صدور قرار إنشاء بنك الإنماء في السوق المحلية برأسمال مقداره 15 مليار ريال مقسمة إلى 70 في المائة ستطرح للمواطنين، و30 في المائة مقسمة بين المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بدأت حمى المنافسة بين البنوك السعودية لزيادة رساميلها.
بدأ بنك الراجحي بزيادة رأسماله إلى الضعف، من 6.750 مليار ريال إلى 13.5 مليار ريال سعودي، ثم تبعته خطوة قام بها البنك الأهلي التجاري، حيث زاد رأسماله من تسعة مليارات ريال إلى 15 مليار ريال، ليتساوى في رأسماله مع رأسمال بنك الإنماء.
وبطبيعة الحال لم تقتصر زيادة الرساميل على تلك البنوك، بل أغلب البنوك في السوق المحلية بدأت في خطوات حثيثة لزيادة رساميلها وإن كانت لم تصل إلى مستوى البنوك السابقة نفسها إلا أن بعضها زاد رأسماله إلى الضعف.
لعل آخر ما شهدته سوق المصرفية المحلية، هو الإعلان الذي جاء من بنك الرياض، لزيادة رأسماله, فكما جاء في موقع تداول بتاريخ 30 شعبان 1428 الموافق 12 أيلول (سبتمبر) 2007 "صرح راشد العبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض, أن مجلس الإدارة قرر التقدم إلى الجهات الرسمية المعنية بطلب الموافقة على زيادة رأسمال البنك من 6.250 مليار ريال إلى 15 مليار ريال بزيادة قدرها 140 في المائة، من خلال طرح 875 مليون سهم إضافية لمساهميه بقيمة اسمية عشرة ريالات للسهم، وعلاوة إصدار بواقع خمسة ريالات للسهم ليصبح إجمالي عدد الأسهم 1.500 مليون سهم، ما ينتج عنه إجمالي علاوة إصدار بمبلغ 4.375 مليون ريال، ستضاف جميعها إلى الاحتياطي النظامي".
بطبيعة الحال كما يشاهد القارئ أن هذا التسارع الذي تشهده سوق المصرفية المحلية والذي يبرز حجم المنافسة في سوق الصيرفة، أصبح من الملحوظ أنه حصل بعد أن صدرت الموافقة على إنشاء بنوك جديدة في السوق مثل بنك البلاد، ثم تبعته خطوة إنشاء بنك آخر برأسمال أكبر، حيث يصل إلى 15 مليار ريال، وفي الوقت نفسه نجد أن حصة المواطنين في البنك تصل إلى 70 في المائة بشكل مباشر، و30 في المائة بشكل غير مباشر.
كما سبق فإن حجم المنافسة في زيادة رأس المال أصبح ظاهرا لدى المتابعين، ولكن ما ينتظره المواطن اليوم هو حجم المنافسة بين البنوك في الخدمات والعروض، حيث إنه ومع التحسن الكبير والواضح في مستوى الخدمات التي تقدمها البنوك إلا أنه مازالت الشكوى قائمة من كثير من المواطنين على البنوك المحلية. ولعل التقرير الذي صدر أخيرا من هيئة السوق المالية والذي يقوم حجم الزيادة الكبير في الشكاوى المقامة على البنوك شاهد على ذلك، وهذا يستدعي من البنوك المحلية إعادة النظر في الطريقة التي تتعامل بها مع شكاوى عملائها، حيث إنه ومن خلال تجارب كثير من المواطنين نجد أن البنوك المحلية لا تتعاطى بشكل جدي وسريع مع شكاوى عملائها.
من الممكن أيضا أن هذا التنافس سيسهم في أن البنوك في السوق المحلية لا بد أن تسعى بشكل كبير إلى تطوير كثير من المنتجات التي تتوافق مع الشريعة، من العقود التي تعتمد على عقد الاستصناع، عقد السلم، عقد المشاركة، وعقد الإجارة، وغيرها من العقود المتوافقة مع الشريعة التي نجد أن سوق المصرفية المحلية تشهد ضعفا في تقديم مثل هذه المنتجات، وأنها غالبا ما تركز على العقود التي تعتمد على عقد المرابحة، وعقد التورق.
وكما هو معلوم أن العقد الأخير وهو التورق أو ما يسمى التورق المصرفي محل إشكال كبير بين عدد من الفقهاء والمختصين في البنوك الإسلامية، مما يستدعي زيادة التركيز والبحث في العقود والبدائل الأخرى التي تعد أقل إشكالا، إضافة إلى أن عرض أنواع أخرى من العقود التي تتوافق مع الشريعة من شأنه أن يسهم في استقطاب شريحة أكبر من المستفيدين، وهذا بلا شك سيسهم في زيادة عوائد البنوك في السوق، وإيجاد فرص أكبر للمستفيدين من المواطنين.

bosaleh
24-09-2007, 10:38 AM
ضدان متلازمان في سوق الأسهم السعودية والمعادلة الصعبة!

الاستثمار يشعل فتيل المضاربة.. والمضاربة تقتل الاستثمار

الرياض: جار الله الجار الله
مع كل رحلة ارتفاع للأسعار في سوق الأسهم السعودية، يكثر التبرير المنطقي لهذا الصعود المواكب للأرقام المتدنية والبيانات المغرية، والتي تقنع السيولة المتربصة للفرص الاستثمارية بدراسة فكرة الدخول للسوق، واختيار ما لذ وطاب من أسهم شركات العوائد المجزية. لكن يفاجأ المتعاملون بالعودة الأسرع إلى تلك المناطق السعرية التي قيل لهم عنها «ودِّعوها فإنها لن تعود»، وما أشبه الليلة بالبارحة، إذ أنه مع تنافس المستثمرين على اقتناء الأسهم ذات الجدوى الاستثماري في سوق الأسهم مقارنة بالقنوات الاستثمارية الأخرى، وتزامناً مع تكدس تلك المحافظ بهذه الأسهم المستهدفة وتجفيفها من المعروض، يأتي دور «البرنتات» وهي كشف ملاك أسهم هذه الشركة أو تلك، والتي يسيل لها لعاب المضاربين بعد أن عرفوا أن المستثمر قطع عنهم نصف المشوار إن لم يكن جله، فلم تبق أمامهم إلا كمية قليلة بمقدور المضارب التلاعب بها، مع اطمئنانه بأن المستثمر غادر الشاشة منتظرا نهاية العام، متلهفا للأرقام الموعودة. فيأتي دور المضاربة بالتسريع من وتيرة تصاعد الأسعار حتى يفاجأ المستثمر بأنه تحقق له في أسابيع قليلة، أرباحا فاقت ما يرنو إليه في عام، فتلوح أمامه فكرة البحث عن فرص بديلة، فتقع الكارثة بعودة الأسعار إلى مناطقها إن لم تكن أقل.
هنا يبرز دور الضدين المتلازمين في سوق الأسهم السعودية، الاستثمار والمضاربة، إذ أفرزا معادلة صعبة أمام الجهات التنظيمية والمسؤولة، تكمن في أن الاستثمار يشعل فتيل المضاربة والمضاربة بدورها تقتل الاستثمار.

حيث كشفت السوق عن آثار هذا السلوك، عن طريق الموجات الارتدادية، والتي تنقل المؤشر العام إلى أرقام عالية وبسرعة قياسية، لتبدأ ملامح المؤشرات المطمئنة، عن خروج السوق من مساره الهابط، والذي تمكن منه منذ انهيار فبراير (شباط) العام الماضي، ليتفاءل الجميع حول تعافي السوق، لكن لا تلبث أن تعود أدراجها.

إذ بدأت السوق في اعتلاء هذا المنحى منذ 11 مايو(أيار) 2006، عندما لامس المؤشر العام مستوى 9471 نقطة، بعد مشوار هبوط، لتبدأ رحلة الانطلاق الصاروخي، إلى مستوى 13542 نقطة، محققة 4071 نقطة تعادل ارتفاع قوامه 43.9 في المائة خلال 43 يوم تداول فقط، ليعود السوق إلى محطة انطلاقته لفترة، ثم عاود مسلسل الهبوط إلى مستويات أقل.

حيث زاد على تراجعاته السابقة، والتي هوت بالسوق من مستويات 20 ألف نقطة، ليرفع نسبة الخسارة بعد تنازله عن القاع السابق المتمثل في 9741 نقطة بنسبة 28.5 في المائة بعد خسارتها 2704 نقاط، لتصل إلى مستويات غادرتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2005 من خلال ملامستها مستوى 6767 نقطة.

لتكرر السوق نفس السيناريو السابق تقريبا، بعد أن عادت موضة الارتدادات الصاروخية، من مستوى 6767 نقطة، ليكسب المؤشر العام في 28 يوم تداول 2189 نقطة تعادل 32.3 في المائة، بعد أن صعدت السوق إلى مستوى 8956 نقطة في 10 مارس (أذار) العام الجاري. وما أشبه الليلة بالبارحة، حيث عادت الأسعار إلى هواية التراجعات الخطافية، وتهاوي القيم السوقية، حتى عاد المؤشر العام إلى مستوى 6777 نقطة، قريبا من مستوى الانطلاقة السابق. لكن بفارق 10 نقاط، ومع صعود المؤشر في الآونة الأخيرة ووصوله بالقرب من منطقة 8000 نقطة، لا تزال أغلب قطاعات السوق تعاني من الخسارة في العام الحالي.

حيث تبقى 5 قطاعات في المنطقة الخاســرة، من مجمل 8 قطاعات في الســوق، في تعاملات 2007، عدا 3 قطاعات استطاعت الاستفادة من التذبذب الحالي بالسوق، لتنجز تقدما على صعيد المكاسب النقطية، بعد أن استطاع قطاع التأمين أن يحقق ارتفاعا بمعدل 56 في المائة، يليه قطاع الزراعة بنسبة 29.9 في المائة، وأخيرا قطاع الصناعة بصعود قوامه 17.8 في المائة.

bosaleh
24-09-2007, 10:39 AM
أثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية في القطاع الزراعي
د. سعد بن عبد الله خليل عيسى - كاتب اقتصادي - - 13/09/1428هـ
قرابة العامين منذ انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، أنتهز مناسبة اليوم الوطني والفرصة الذهبية التي تتيحها لي صحيفة "الاقتصادية" في هذه المناسبة الوطنية المهمة لأرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأتقدم لهم بجزيل الشكر والامتنان أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع المزارعين في المملكة على دعمهم المستمر للقطاع الزراعي والذي كان آخره قبل أيام قلائل بالموافقة على تأسيس الجمعية السعودية للزراعة العضوية ودعمها دعما سخيا بلغ 15 مليون ريال.
كما أنتهز هذه الفرصة للإجابة عن بعض التساؤلات التي تدور في ذهن المواطن سواء كان مسؤولا، منتجا أو مستهلكا عن أثر انضمام المملكة للمنظمة في القطاع الزراعي. وأستشف بعض التساؤلات مما حملته بعض الصحف أو مجالس المواطنين ومنها : هل تأثر الدعم الزراعي المحلي؟ خاصة دعم القمح، التمور، الدواجن، والألبان؟ ماذا عن دعم الشعير المحلي والمستورد؟ ما ذا عن دعم الذرة وفول الصويا؟ وهل تأثر دعمهما؟ ارتفاع أسعار الخضراوات .. ماعلاقته بالانضمام؟ الاستيراد للمنتجات الزراعية (النباتية والحيوانية) وأثر الانضمام فيه؟ جودة المنتجات الزراعية وهل تأثرت نتيجة انضمام المملكة للمنظمة؟
الدعم الزراعي المحلي: كون المناسبة هي اليوم الوطني سوف أبدأ بجهود الدولة - أيدها الله - ودعمها القطاع الزراعي منذ عهد الموحد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، كلنا نذكر توطين البدو الرحل ومنحهم أراضي زراعية بالمجان وإعطاءهم القروض الميسرة من البنك الزراعي المدعومة بالإعانات الزراعية ودون أي فوائد وهذا في حد ذاته ما ميز دعم المملكة للقطاع الزراعي عن غيرها من دول العالم.
والنتيجة استقرار المواطنين في المناطق الريفية والحد من الهجرة للمدينة والتوسع في الإنتاج الزراعي وغير ذلك من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي لا يجهلها مواطن مخلص. تطور الدعم مع تطور القطاع الزراعي حتى وصلت المملكة إلى مستوى الاكتفاء الذاتي في بعض السلع الزراعية خاصة الاستراتيجية التي تلعب دورا كبيرا في الأمن الغذائي الوطني مثل القمح، التمور، والحليب وغيرها مثل بيض المائدة وبعض أنواع الخضار.
وجاء انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وينتج عنه تساؤلات حول الدعم الزراعي، وللتوضيح فإن المملكة عند انضمامها للمنظمة كان التزامها بإجمالي الدعم المباشر البالغ ما يقارب أربعة مليارات ريال سعودي يشمل دعم القمح، الشعير المحلي والمستورد لمربي الماشية. قد يتساءل البعض عن أوجه الدعم الأخرى للدواجن، الألبان والتمور وغيرها، وللتوضيح فإن هناك دعم مباشر لهذه المنتجات وهو مستمر ولن يتأثر نتيجة لانضمام المملكة إلى المنظمة لأن هذا الدعم (ضئيل) أي أنه أقل من (10 في المائة) من قيمة الناتج المحلي الإجمالي لكل سلعة على حدة. أما دعم القمح، الشعير المحلي والشعير المستورد فإنه توجب على المملكة تخفيض هذا الدعم بنسبة (1,3 في المائة) سنويا ولمدة عشر سنوات اعتبارا من عام 2006 – 2015م أي بعد عشر سنوات فإن إجمالي الدعم سوف يكون قرابة ثلاثة مليارا ريال سعودي. وهذه الأرقام توضح عدم تأثر الدعم الحالي للأسباب الآتيه :
دعم القمح تم تخفيضه من 1500 ريال للطن إلى ألف ريال للطن بإرادة سياسية لا علاقة لانضمام المملكة للمنظمة بها إنما لذلك علاقة بترشيد استهلاك المياه والاكتفاء بالكمية التي تغطي الاكتفاء الذاتي من القمح. والمتتبع لأسعار القمح عالميا يلمس أنها تجاوزت السعر الذي تشتري به الدوله القمح من المزارعين. قد يكون في سعر الدعم الحالي ألف ريال للطن فائده للشركات الزراعيه وبعض المزارعين الكبار ذوي الحيازات الكبيره لكن ما ذا عن المزارع الصغير في ظل ارتفاع مدخلات الانتاج؟ هل حسبها صح؟ لا أعتقد ذلك. ما أراه حتى لا يقال عني منظّر .. اذا ما أردنا الاستمرار في الحفاظ على الخزن الاستراتيجي للقمح مليوني طن تقريبا في السنة فإن الدعم بحاجة إلى إعادة نظر لرفعه بين المستوى السابق 1500 ريال للطن والمستوى الحالي ألف ريال للطن بما يضمن تغطية تكاليف المزارع وإعطائه هامشا ربحيا معقولا.
دعم الشعير المحلي الذي كانت تتسلمه الصوامع من المزارع بسعر ألف ريال للطن وتبيعه على مربي الماشيه تم الغاؤه أيضا بإرادة سياسية لها علاقة باستهلاك المياه وليس خضوعا للالتزامات التي ترتبت على عملية الانضمام للمنظمة.
الاستمرار في دعم الشعير المستورد، وزيادة هذا الدعم الى 700 ريال للطن ليصل إجمالي دعم الشعير المستورد إلى ما يقارب أربعة مليارات ريال سعودي في السنة. وهنا لي وقفة اقتصادية وطنية لأننا بذلك ندعم المزارع في أوربا وأستراليا والولايات المتحدة بطريقة غير مباشره في الوقت الذي تطالب فيه الدول النامية الأعضاء في منظمة التجارة العالمية هذه الدول بتقليص دعمها المباشر لمزارعيها لتحقيق العدالة في المنافسة في الأسواق العالمية. تم الغاء دعم الشعير المحلي والبديل زيادة دعم الشعير المستورد. ماكنت أتمناه هو الاحتفاظ بدعم جزء من احتياجاتنا من الشعير المحلي بما يضمن استخدام طرق ري حديثه تسهم في ترشيد استهلاك المياه. هل استهلاك الشعير من المياه أعلى من استهلاك البرسيم الذي يزرع على مدار العام كما نعلم جميعا؟ ألم يكن من الأفضل عدم زيادة الاستيراد للشعير والاكتفاء بالكميات السابقه وتأمين الاحتياج المتبقي من الانتاج المحلي وبالتالي يذهب جزء من الدعم الذي تقدمه الدوله أيدها الله للمزارع المحلي؟ من وجهة نظر اقتصادية وبمناسبة يومننا الوطني أرى أهمية مراجعة سياسة دعم الشعير المستورد وتوفير مبالغ كبيرة لخزانة الدولة وصرف جزء منها للمزارع المحلي وبالتالي نجبر الدول المنتجة للشعير على تخفيض أسعاره عالميا إذا ما علمنا أننا نستورد نسبة كبيرة جدا من الانتاج العالمي للشعير. والأفضل من ذلك كله هو دراسة إمكانية الاستغناء عن استيراد الشعير كليا والبحث عن بدائل محلية ذات قيمة غذائية أفضل للماشية وبتكلفة أقل.
دعم الاستيراد للشعير أو غيره مثل الذرة التي وصلت إلى 500 ريال للطن لن يجد أي اعتراض من الدول المنتجه لهذا المحصول والأعضاء في منظمة التجارة العالمية .. لماذا؟ لأن مزارعيهم مستفيدون من هذا الدعم وارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب من التجار في المملكة وما له من أثر سلبي في فاتورة الاستيراد وفي المزارع المحلي الذي يلاحظ الدعم المستمر والمتزايد للمزارع في الدول الأخرى وتقليصه عليه نتيجة لهاجس المياه الذي يهم كل مواطن. وحتى تاريخه لم تظهر دراسة علمية توضح أن جميع مناطق المملكة غير مجدية لزراعة القمح، الشعير وغيره من المنتجات الزراعية المهمة للأمن الغذائي الوطني.
باختصار انضمام المملكة للمنظمة ليس له علاقة بتقليص الدعم عن القمح والشعير المحلي بل لمواجهة هاجس الاستهلاك غير المرشد للمياه في الزراعة والذي أعتقد أنه توجد بدائل للترشيد والاستمرار في الانتاج في بعض مناطق المملكة الغنية بالمياه. بل نلاحظ تحسنا في مستوى جودة المنتجات الزراعيه والمتتبع لمهرجانات التمور يلحظ ذلك جليا في هذا المنتج المستهدف للاستهلاك المحلي والتصدير.
بالنسبة لدعم التمور وغيرها من المنتجات الزراعية مثل الدواجن والألبان والخضار فإن المجال لا يزال مفتوحا لاستمرار الدعم وزيادته والانضمام للمنظمة لا يعوق ذلك إلا في حالة تجاوز الدعم نسبة 10 في المائة من قيمة الناتج المحلي الاجمالي لتلك السلع منفردة.
بالنسبة لاستيراد المنتجات الزراعية الأخرى (نباتية أو حيوانية) فإن التزام المملكة بما يسمى اتفاقية الصحة والصحة النباتيه SPS لا يسمح لها بحظر استيراد تلك المنتجات إلا بدليل قاطع علمي يثبت أن هناك وباء أو مرض أو غيره في البلد المصدر أو منطقة معينة فيه. ومثال على ذلك استيراد الأبقار من دولة يوجد مرض جنون البقر في منطقة محددة فيها، فان للملكة حظر الاستيراد من ذلك الجزء من تلك الدولة ولا يحق لها حظر الاستيراد من الأجزاء الأخرى السليمة في تلك الدولة.
وأخيرا كون المملكة عضو فاعل في منظمة التجارة العالمية, وللاستفادة من هذه العضوية, بدأت المملكة مفاوضات ثنائية مع الدول التي لا تزال في مرحلة الانضمام لتحقيق مكاسب مع الدول التي تعد أسواقها مستهدفة للصادرات السعودية. وما يهم التنويه عنه الآن هو أهمية تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص الذي يجب أن يوضح المنتجات المحلية المجدية للتصدير والأسواق المستهدفة حتى يكون دور المفاوض السعودي مبنيا على ما يحتاج إليه القطاع الخاص، وفي القطاع الزراعي على سبيل المثال نركز على سلعة التمور للتصدير ونسعى لفتح أسواق في الدول الأعضاء حاليا والاستفادة من مبدأ الدولة الأولى بالرعاية MFN والتفاوض مع الدول التي تسعى للانضمام كما يجري حاليا مع روسيا. سلعة الروبيان أيضا مجدية اقتصاديا للتصدير وننتظر من القطاع الخاص الزراعي تزويدنا بأي سلع أخرى مجدية للتصدير مع الأخذ في الحسبان الموارد الطبيعية وحتى لا يلحق بالقطاع تهمة تصدير المياه وتزداد المعاناة سوءا. وكل عام وأنت بخير يا وطني.

amesh1384
24-09-2007, 10:53 AM
ربي يجزاك خير ...............

سعد الجهلاني
24-09-2007, 11:20 AM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية

:dinmt:

bosaleh
24-09-2007, 01:02 PM
ربي يجزاك خير ...............
الله يـجـزاك خـيـر

bosaleh
24-09-2007, 01:03 PM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية

:dinmt:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يعافيك

bosaleh
24-09-2007, 03:28 PM
*
هادكو تعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة
*
*
24/09/2007 - 15:08
*
*
*
*
*
نظراً لقرب انتهاء الدورة الحالية لمجلس إدارة شركة حائل للتنمية الزراعية (هادكو) تعلن الشركة عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارتها للدورة القادمة (التاسعة) ولمدة ثلاث سنوات ميلادية فعلى مساهمي الشركة الذين يملكون ألف سهم فأكثر الراغبين في ترشيح أنفسهم لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة التقدم بطلب الترشيح خلال الفترة من يوم الأربعاء 14/9/1428هـ الموافق 26/9/2007م وحتى نهاية عمل يوم الخميس 29/9/1428هـ الموافق 11/10/2007م وذلك وفق الضوابط الواردة في نظام الشركات و تعاميم وزارة التجارة والصناعة رقم 222/9362/3245 وتاريخ 18/6/1412هـ ورقم 222/205/3800 وتاريخ 26/12/1420هـ والتي تضمنت : 1. تقديم إخطار بالترشيح لإدارة الشركة يشمل تعريفاً بالمرشح من حيث سيرته الذاتية ومؤهلاته وخبرته في مجال أعمال الشركة. 2. يتعين على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة إحدى الشركات المساهمة بيان عدد وتاريخ مجالس إدارة الشركات أو المؤسسات التي تولى عضويتها. 3. بيان بالشركات المساهمة التي لا يزال يتولى عضويتها في مجالس إدارتها. 4. بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك في إدارتها أو ملكيتها وتمارس أعمالاً شبيهة بأعمال الشركة. 5. عدم الاشتراك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو الإتجار في أحد فروع نشاطها الذي تزاوله إلا بترخيص من الجمعية العامة العادية يجدد سنويا . 6 .إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة شركة هادكو، فيجب عليه أن يرفق بإخطار الترشيح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية : أ) عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات. ب) اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة. ج) ملخص النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة. 6. يرفق مع طلب الترشيح صورة واضحة من بطاقة الأحوال للأفراد والسجل التجاري للشركات والمؤسسات وأرقام الاتصال الخاصة بالمرشح. وترسل طلبات الترشيح مع المرفقات أعلاه مكتملة على عنوان الشركة التالي : ص.ب 106 حائل 81411 هاتف 5200000(06) تحويلة 2222 و أن يكتب على المظروف من الخارج طلب ترشيح لعضوية مجلس الإدارة . و ستبحث الجمعية العامة العادية للشركة بند انتخاب مجلس الإدارة للدورة القادمة والمشار إليها أعلاه في اجتماعها القادم الذي سيتم في موعد يحدد بعد الحصول على الموافقات النظامية وسيقتصر الترشيح في الجمعية العامة على من رشحوا أنفسهم لعضوية المجلس وفقاً لتلك الضوابط. والله الموفق.
*

bosaleh
24-09-2007, 05:02 PM
طيبة القابضة تعلن عن إنهاء إجراءات بيع قطعة أرض بمدينة الرياض وعن صرف أرباح إضافية لمساهميها عن الربع الثالث 2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-24 15:40:59

إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه من قبل طيبة القابضة حول إبرام صفقة بيع أرض بمدينة الرياض فإنه تم بحمد الله إفراغ قطعة الأرض الواقعة بحي الملقا شمال مدينة الرياض والتي تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين متر مربع لصالح المشتري واستلام كامل قيمة بيع الأرض البالغة 810 مليون ريال ، وقد حقق هذا البيع ربحاً قدره 300 مليون ريال وبنسبة 58.8 % من قيمة شراء تلك الأرض التي تبلغ 510 مليون ريال وهو الربح الذي سينعكس على النتائج المالية للربع الثالث لهذا العام المنتهي في 30/9/2007م ، وبهذه المناسبة فقد قرر مجلس إدارة طيبة القابضة صرف أرباح إضافية عن الربع الثالث لهذا العام 2007م للمساهمين الكرام قدرها 30 هللة عن السهم الواحد ليكون إجمالي ما سيتم صرفه من أرباح للسادة المساهمين مبلغ قدره ( 90 مليون ريال) بما نسبته 6 % من رأسمال طيبة البالغ 1500 مليون ريال بواقع 60 هللة عن السهم الواحد كأرباح عن الربع الثالث لعام 2007م وهي الأرباح التي تستحق للأسهم المصدرة البالغة 150 مليون سهم والمملوكة للسادة مساهمي طيبة القابضة المسجلين في سجلات الأسهم بنهاية تداول يوم الأحد 18/9/1428هـ الموافق 30/9/2007م الجدير بالذكر أن طيبة سبق لها توزيع أرباح دورية ( كل ثلاثة أشهر ) على مساهميها عن الربعين الأول والثاني من هذا العام 2007م بواقع 30 هللة للسهم الواحد عن كل ربع .

bosaleh
24-09-2007, 05:03 PM
تدعو شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها الكرام لحضور الإجتماع الثاني للجمعية العامة غير العاديـة ( إعلان تذكيـري ) .. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-24 15:46:38

يسر مجلس إدارة الشركة أن يعلن للمساهمين الكرام بأنه نظراً لعدم إكتمال نصاب إجتماع الجمعية العامة غيرالعادية الذي كان من المقرر عقده مساء يوم الأحد 27/08/1428هـ الموافق 09/09/2007م فإنه تقرر توجيه الدعوة للمساهمين الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر لحضور الإجتماع الثاني الساعة الحادية عشرة مساء الأربعاء 26/09/2007م الموافـــــــــــق 14/09/1428هـ وذلك بمقر إدارة الشركة بجدة الدور السادس مبنى تهامة شارع الأندلس للنظر في جدول الأعمال : تعديل الفقرة رقم (5) من المادة (3) والتي تخص التوسع والبيع في الأدوات المكتبية واللوازم المكتبية وخلافه .. إضافة الفقرة التاسعة الجديدة إلى المادة (3) لأغراض الشركة التي تنص على : شراء الأراضي لإقامة مبان عليها وإستثمار هذه المباني لصالح الشركة .. تعديل المادة (4) بحيث تجيز للشركة التملك والدمج والشراء في الشركات التي تزاول أعمالاً شبيهة بأعمالها .. تعديل المادة (15) يجوز إعادة تعيين مجلس الإدارة لمدة مماثلة .. تعديل الفقرة (أ) من المادة (18) والتي تخص التوسع في سلطات المجلس .. علماً بأن الإجتماع يكون صحيحاً إذا حضره عدد من المساهمين يمثل ربع رأس المال على الأقل طبقاً للمادة (30) من النظام الأساسي للشركة .. والله الموفق ..

bosaleh
24-09-2007, 05:03 PM
الشركة العربية للأنابيب تفـوز مجدداً بعقد توريد أنابيب نفطية بقيمة 42.3 مليون ريال في جمهورية مصر العربية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-24 15:48:17

حصلت الشركة العربية للأنابيب أمس الأول على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً بواسطة المقاومة الكهربائية لصالح شركة بدر الدين للبترول (بابتكو) في جمهورية مصر العربية وبقيمة تتجاوز الـ 42.3 مليون ريال سعودي. ويشمل العقد تصنيع وتغليف وتوريد أنابيب صلب بأقطار مختلفة وذات سماكات عالية ومصممة لتحمل الضغط العالي لنقل الغـــاز لمسافة 105 كم. وسوف يبدأ بإذن الله التصنيع لهذا المشروع في الربع الأول من عام 2008م، على أن يتم توريدها بعد ذلك إلى مصنع التغليف في الشركة العربية يادونج للتغليف  إحدى شركات الشركة العربية للأنابيب - ومقره في مدينة الرياض والذي يتولى التغليف الخارجي بمادة البولي إيثيلين (3 Layers Polyethylene) التي تحمي الأنابيب من الصدأ والتآكل وتطيل عمرها الإفتراضي. وهذا العقد هو الثاني على التوالي في مدة لا تتجاوز الشهر الذي توقعه الشركة العربية للأنابيب مع شركات بترول مصرية وذلك بعد حصولها في مطلع سبتمبر 2007م على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً لصالح مشروع خط أنابيب كرامة  قارون لنقل الغاز. وبهذا العقد تصبح إجمالي عقود التصدير التي وقعتها الشركة العربية للأنابيب خلال الربع الحالي والتي سيتم تصنيعها خلال الربع الأخير من العام 2007م والربع الأول من العام 2008م تتجاوز قيمتها الإجمالية الـ 155.2 مليون ريال (41.4 مليون دولار) وتشمل توريد أنابيب لمشاريع نقل الغاز والزيت في كل من دولة قطر وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية.

bosaleh
24-09-2007, 05:04 PM
تدعو شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق مساهميها الكرام لحضور الإجتماع الثاني للجمعية العامة العادية الثالث والعشرين ( إعلان تذكيري ) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-24 15:49:13

يسر مجلس إدارة الشركة أن يعلن للمساهمين الكرام بأنه نظراً لعدم إكتمال نصاب إجتماع الجمعية العامة العادية الذي كان من المقرر عقده مساء يوم الأحد 27/08/1428هـ الموافق 09/09/2007م فإنه تقرر توجيه الدعوة للمساهمين الذين يمتلكون عشرين سهماً فأكثر لحضور الإجتماع الثاني الساعة العاشرة والنصف مساء الأربعاء 26/09/2007م الموافـــــــــــق 14/09/1428هـ وذلك بمقر إدارة الشركة بجدة الدور السادس مبنى تهامة شارع الأندلس للنظر في جدول الأعمال : أولاً : الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/03/2007م وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية من 01/04/2006م وحتى 31/03/2007م . ثانياً : إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة الحالي عن السنة التي بدأت في 01/04/2006م وإنتهت في 31/03/2007م . ثالثاًً : الموافقة على إختيار مراجع حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي الذي بدأ في 01/04/2007م وينتهي في 31/03/2008م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه . رابعاً : الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح على المسـاهمين بواقـع ( 0.75 ) هللة وبنسبة ( 7.5% ) من رأس المال وتكون أحقية الأرباح لمالكي أسهم الشركة يوم إنعقاد الجمعية علماً بأن الإجتماع يكون صحيحاً أياً كان عدد الأسهم الممثلة فيه طبقاً للمادة (29) من النظام الأساسي للشركة .

bosaleh
24-09-2007, 05:05 PM
طيبة القابضة تعلن عن اكتمال زيادة رأسمال شركتي العقيق وأراك ( من الشركات التابعة لطيبة القابضة ) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-24 15:56:05

إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه من قبل طيبة القابضة حول زيادة رأسمال شركة العقيق للتنمية العقارية والشركة العربية للمناطق السياحية ( أراك ) ( وهما شركتان تابعتان لطيبة القابضة ) وطرح جزء من أسهم الشركتين المذكورتين للاكتتاب العام . فإن طيبة القابضة تود أن تعلن لمساهميها الكرام أنه تم بحمد الله استكمال إجراءات الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة العقيق للتنمية العقارية وتم سداد جميع مبالغ الزيادة في رأسمال العقيق حيث أصبح رأسمال العقيق 3000 مليون ريال موزع على عدد 300 مليون سهم وأصبحت مساهمة طيبة في شركة العقيق بمبلغ 2.297.000.000 ريال أي بما نسبته 89.9 % من رأسمالها كحصص عينية ونقدية حيث تم إفراغ مركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والغربي من طيبة القابضة لصالح شركة العقيق للتنمية العقارية بمبلغ 1.900 مليون ريال ، كما تمت موافقة مقام وزارة التجارة والصناعة على عقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لمساهمي العقيق وذلك للموافقة على التقدم للجهات المختصة بطرح 30 % من أسهم شركة العقيق للاكتتاب العام ، وسيعلن عن موعد وتاريخ ذلك الاجتماع في وقت لاحق لمساهمي العقيق. كما تم بحمد الله استكمال إجراءات الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) وتم سداد جميع مبالغ الزيادة في رأسمال أراك حيث أصبح رأسمال أراك 500 مليون ريال موزع على عدد 50 مليون سهم ، وأصبحت مساهمة طيبة في شركة أراك بمبلغ 442.044.000 ريال أي بما نسبته 88.41 % من رأسمالها ، كما تمت موافقة مقام وزارة التجارة والصناعة على عقد اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لمساهمي أراك وذلك للموافقة على التقدم للجهات المختصة بطرح 30 % من أسهم شركة أراك للاكتتاب العام ، وسيعلن عن موعد وتاريخ ذلك الاجتماع في وقت لاحق لمساهمي أراك .

bosaleh
24-09-2007, 05:05 PM
قرار مجلس هيئة السوق المالية بشأن تطبيق المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون في مجال تملك الأسهم وتداولها
2007-09-24 15:19:17



تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (267) وتاريخ 14/8/1428هـ القاضي بإلغاء الفقرة (أ) من قرار مجلس الوزراء رقم ( 49) وتاريخ 25/2/1426هـ ، وتفويض هيئة السوق المالية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، الصادر في دورته (الثالثة والعشرين ) الخاص بتطبيق المساواة التامة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك الأسهم وتداولها ؛ قرر مجلس هيئة السوق المالية ما يأتي : 1. على شركة السوق المالية السعودية (تداول) المُساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق وتداولها . 2. يخضع مواطنو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للأحكام والشروط التي يخضع لها السعوديون في مجال تملك الأسهم المُدرجة في السوق وتداولها . 3. لأغراض تطبيق هذا القرار يُقصد بمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول مجلس التعاون ، والأشخاص الاعتبارية المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول المجلس أو حكوماتها وتتمتع بجنسية إحدى دول المجلس ، وفقاً للتعريف الوارد في قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته الخامسة عشرة الموافق عليه بقرار مجلس الوزراء رقم (16) وتاريخ 20/1/1418هـ. 4. يُلغي هذا القرار ما يتعارض معه من تعليمات سابقة . 5. ينفذ هذا القرار من تاريخ صدوره .

bosaleh
24-09-2007, 05:07 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح صـناديق استثمارية
2007-09-24 15:47:50



استمراراً لجهود الهيئة في تطوير السوق المالية ، يسر الهيئة أن تعلن عن موافقة مجلسها لشركة فالكم للخدمات المالية على طرح "صندوق فالكم للصكوك" و " صندوق فالكم للمرابحة باليورو".

wafyme
24-09-2007, 08:15 PM
جزاك الله خير أخوي bosaleh

أبو محمد

bosaleh
24-09-2007, 09:32 PM
جزاك الله خير أخوي bosaleh

أبو محمد
الله يـجـزاك خـيـر يابومحمد

AlMu7eeT
25-09-2007, 03:17 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك

bosaleh
25-09-2007, 09:47 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك
الله يـجـزاك خـيـر