المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م


bosaleh
03-09-2007, 07:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م

bosaleh
03-09-2007, 07:03 AM
توقعات بكسر حاجز 8000 نقطة
سابك والاتصالات تضغطان جزئيا على السوق ونشاط لأسهم المضاربة اليوم

تحليل: عبدالله كاتب
انتهت تداولات السوق السعودي بانخفاض قدره 85.63 نقطة واقفل عند مستوى 7988 تقريبا وهي نقطة دعم سابقة أصبحت حاليا نقطة مقاومة يومية . هذا الإقفال لا يعبر بوضوح تام عن حالة الانخفاض الحادة التي تعرض لها السوق وقطاعاته وخصوصاً قطاع التأمين الذي شهدت معظم شركاته انخفاضات بالنسبة الدنيا نتيجة للارتفاعات الحادة التي شكلها القطاع مؤخرا . كذلك تأثرت قطاعات الزراعة والصناعة بعكس قطاع الخدمات الذي اقفل مرتفعا ومعطيا إشارة جيدة بانتعاش بعض شركاته . اقفال الأمس نتجت عنه بعض الأوضاع التي ستحدث تغييرا جذريا في سلوك السوق، بحيث ستنتقل حمى المضاربات من قطاع التأمين الى القطاعات الأخرى وخاصة قطاعي الصناعة والخدمات . ولا يزال قطاع التأمين في وضع بناء قاع صاعد على الفاصل الزمني اليومي والمدى الأسبوعي حيث يملك دعما قويا عند مستويات 2178 نقطة والتي تمثل 38% من فيبوناتشي أما في حال كسرها فهناك نقطة 50% من مستويات فيبو والواقعة عند 2015 نقطة حيث ستكون مستويات القوة النسبية عند مستويات منخفضة نسبيا وتسمح بإعادة الشراء .
القطاع الصناعي وصل لنقطة دعم قوية عند مستويات 38% عند نقطة 18450 وارتد الى فوق حاجز 19000 نقطة . وقد يتعرض مرة أخرى هذا اليوم لمزيد من الضغط اللحظي بضغط نسبي من سابك التي ربما تختبر دعم 125.5 نقطة والتي يتوقع ارتدادها بقوة من هذا السعر لما يمثله من دعم قوي . أما القطاع البنكي وبإقفاله فوق حاجز 21000 نقطة فهو إقفال يعبر بقوة موجة هذا القطاع الصاعدة . ولديه مقاومة عند مستوى 21220 نقطة وهو مؤهل باختراقها . قطاع الاتصالات فقد قوته بانخفاضاته المتتالية والتي اخترقت مستويات فيبو عند 38% عند نقطة 2732 ويستعد للوصول لنقطة الدعم الصلبة عند مستوى 50% عند نقطة 2640 نقطة ولا يتوقع أن ينخفض لأدنى من ذلك لوصوله لمراحل التشبع البيعي لهذه الموجة. مما سبق يمكن ان نستنتج ان السوق لهذا اليوم سيتعرض لضغط جزئي من سابك والاتصالات، بينما قد نشاهد نشاطا ملحوظا لأسهم شركات المضاربة بقطاع الخدمات وبعض الشركات الصناعية . وهو في النهاية مرشح لتخطي حواجز 8000 نقطة بدعم قوي من القطاع البنكي والصناعي والخدمات.
نقطة الدعم الواقعة عند 7959 والتي تعتبر نقطة ارتكاز للمؤشر وكسرها سيدفع بالمؤشر بالوصول لنقطة 7835 كنقطة دعم أولى وكسر هذه النقطة معناه الوصول لنقطة الدعم الرئيسية الواقعة عند 7780 نقطة . أما نقطة المقاومة المتوقعة فهي تقع عند مستوى 8110 حيث أن اختراق نقطة 8032 ثم 8084 يهيئان لإغلاق إيجابي ربما قرب نقطة المقاومة بإذن الله .
اجمالا السوق جيد وما يحدث به مجرد بناء قيعان صاعدة ولازال بموجته الصاعدة ذات الأهداف الفنية البعيدة.

bosaleh
03-09-2007, 07:04 AM
ضمن اجتماع يعقد في جنيف ويناقش 76 موضوعا رئيسيا مشوها للتجارة
اليوم.. منظمة التجارة العالمية تأمل حسم الدعم الزراعي وتحييد أمريكا
- محمد البيشي من الرياض - 21/08/1428هـ
يعقد اليوم أعضاء في منظمة التجارة العالمية (151 دولة)، اجتماعا حاسما لإقرار مسودة الاتفاقية المتعلقة بالتجارة والبضائع الصناعية، وطرح التصورات النهائية لموضوعي الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهين للتجارة العالمية. ويدرس المجتمعون اقتراحات تقدم بها وسطاء في محادثات السلع الزراعية والصناعية في منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي، تضمنت نصوصا تشمل تسويات تهدف إلى إنقاذ جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية, وهي الجولة المعنية بالدعم الزراعي. وتأمل الدول الأعضاء في الوصول إلى حل نهائي بشأن هذا الدعم, والذي تصر أمريكا على إبقائه لمزارعيها خشية أن يشكل تهديدا لهم.
وأوضح دون ستيفنسون سفير كندا لدى المنظمة والوسيط في محادثات السلع الصناعية أن الدول تحتاج إلى "البحث عن توازن" بين مصالحها المتضاربة في المفاوضات المستمرة منذ نحو ست سنوات لضمان التوصل إلى اتفاق.
وقال كراوفورد فالكونر سفير نيوزيلندا لدى المنظمة ورئيس مفاوضات الزراعة في دراسة قدّمها عن خفض التعرفات والدعم "بعض هذه النطاقات الضيقة أو الأرقام المستهدفة أو المسودات الفنية للنص ستكون مؤلمة للغاية بالتأكيد، لكن هذا الألم مطلوب من أجل التوصل إلى اتفاق".

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يعقد اليوم في جنيف ممثلون عن 151 دولة هم أعضاء في منظمة التجارة العالمية، اجتماعا حاسما لإقرار مسودة الاتفاقية المتعلقة بالتجارة والبضائع الصناعية، وطرح التصورات النهائية لموضوعي الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهان للتجارة العالمية.
ويدرس المجتمعون اقتراحات تقدم بها وسطاء في محادثات السلع الزراعية والصناعية في منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي، تضمنت نصوصا تشمل تسويات تهدف إلى إنقاذ جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
إذ قال دون ستيفنسون سفير كندا لدى المنظمة والوسيط في محادثات السلع الصناعية إن الدول تحتاج إلى "للبحث عن توازن" بين مصالحها المتضاربة في المفاوضات المستمرة منذ نحو ست سنوات لضمان التوصل إلى اتفاق.
فيما قال كراوفورد فالكونر سفير نيوزيلاندا لدى المنظمة ورئيس مفاوضات الزراعة في دراسة قدمها عن خفض التعريفات والدعم "بعض هذه النطاقات الضيقة أو الأرقام المستهدفة أو المسودات الفنية للنص ستكون مؤلمة للغاية بالتأكيد، لكن هذا الألم مطلوب من أجل التوصل إلى اتفاق".
وهنا أكد لـ"الاقتصادية" الدكتور فواز العلمي رئيس الفريق الفني السعودي لمفاوضات منظمة التجارة العالمية، ومستشار وزارة التجارة والصناعة، والذي غادر البارحة وفريق سعودي متخصص للمشاركة في الاجتماع، أن جدول الاجتماع لأعمال أجندة الدوحة للتنمية، والذي يعقد اليوم يضم نحو 76 موضوعا، أهمها موضوعا الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهان للتجارة، حيث تطالب الدول النامية التي تمثلها الهند والبرازيل بضرورة تخفيض دعم الصادرات الزراعية الذي تمارسه الدول الأوروبية وفاق 76 مليار دولار سنوياً، وكذلك تخفيض الدعم الزراعي المحلي الذي تمنحه الولايات المتحدة لمزارعيها وفاق 22 مليار دولار سنوياً.
وقال "هنالك أيضاً موضوع النفاذ للأسواق في المنتجات غير الزراعية حيث تصر الدول المتقدمة التي تمثلها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على قيام الدول النامية بتخفيض التعرفات الجمركية المفروضة على وارداتها، والموضوع الرابع يختص بتجارة الخدمات، حيث تطالب الدول الفقيرة بزيادة نفاذ أعداد عمالتها في أسواق الدول الغنية، بينما تطالب الدول الغنية بزيادة فتح منافذ الاستثمار ونسب تملك الشركات في الدول النامية والفقيرة".
ويأتي الاجتماع بعد أن كان باسكال لامي، أمين منظمة التجارة العالمية قد حث الأعضاء على ضرورة العمل بجد لإنهاء مفاوضات الدوحة قبل نهاية العام الجاري، طالبة من الدول الأعضاء في المنظمة العمل على الهدف الأساسي لهذه الجولة، وهو الوصول إلى اتفاق بشأن المباحثات المتعلقة بالقطاع الزراعي، مشيرة إلى أن تحقيق التقدم في هذا المجال يعد الخطوة الأساسية من أجل إنهاء مباحثات الدوحة بنجاح.
وأكد باسكال لامي في وقت سابق أن أكثر الأمور الواجب تحقيق تقدم فيها هي مسألة إنهاء مباحثات الدوحة التجارية بنجاح مع نهاية العام الحالي.
وأشار أمين عام منظمة التجارة العالمية في خطاب له في كوالالمبور في 17 آب (أغسطس) الماضي، إلى أن أهم تحديات اليوم هي مقاومة الاتجاهات التي تأخذ منحى المبالغة في الحماية, والاستثمار في السياسات التي تضمن توزيع فوائد التجارة بشكل منصف على جميع الدول, والاستثمار في النظام التجاري المتعدد الأطراف.
وأوضح الأمين العام أن وضع التجارة العالمية اليوم مختلف عما كان عليه قبل خمسين عاما حيث يعود ذلك إلى نظام العولمة، مشيرا إلى أن وجود زيادة في عدد الدول المشاركة في النظام التجاري العالمي والانخفاض في أسعار المنتجات التجارية و تغير أساليب الإنتاج وكذلك إزالة العقبات التجارية، هي من أهم أولويات المرحلة الراهنة.
وصرح لامي أن التجارة العالمية تواجه ثلاث تحديات وهي متابعة فتح الأسواق العالمية و خطر حماية التجارة, ضمان الحصول على فوائد التجارة والمقارنة بين النظام التجاري المتعدد الأطراف والتجارة الأحادية الجانب.

bosaleh
03-09-2007, 07:06 AM
مطالبة هيئة سوق المال بمتابعة اعطال البنوك


ابراهيم الفقيه (جدة)
طالب رجل أعمال و محلل اقتصادي بتشكيل لجنة من قبل هيئة سوق المال لمتابعة أعمال نظم البنوك بعد توالي أعطال الخوادم و أوامر البيع و الشراء في تداول الأسهم.
و قال محمد عبد الله المطيري إن تعطل نظم ثلاثة بنوك كان من أهم العوامل التي أدت الى تراجع المؤشر يوم أمس الأول 153 نقطة ليغلق عند مستوى 8073 نقطة بنسبة انخفاض 1.87 % ، وخسارة بعض المتداولين. وأضاف انه لم تزل هناك مشكلات تعليق أوامر البيع و الشراء تظهر من وقت لآخر لدى بعض البنوك و بين ان ذلك يعود لاهمال تلك البنوك لنظم خوادمها و كونها تعمل بخوادم قديمة لا تتحمل ضغوط أوامر البيع و الشراء المكثفة.و انتقد تلك البنوك وقال إنها أصبحت تحقق أرباحا مجزية كل عام بعد أن أصبح سوق الأسهم مكان استثمار لكثير من المواطنين و مع ذلك تتجاهل تحديث نظمها.
من جهته بين المحلل الاقتصادي ناصر عبد العزيز العبدان أن بعض البنوك لازالت تعمل بأجهزة خوادم قديمة لها طاقات استيعابية محدودة غير مهيأة لتقديم الخدمة لعدد كبير من المشتركين في وقت واحد لا سيما أن العدد قد يصل أحيانا الى أربعة أضعاف الطاقة الاستيعابية للخادم. وبين أن تلك البنوك نفسها تقدم خدمات سريعة لعملائها المميزين أصحاب المحافظ الكبيرة بدون تعطيل أو تعليق وقال إنها تنفذ عملية البيع أو الشراء في اقل من دقيقة وعلى خوادم خاصة بكبار المستثمرين، وأحيانا يواجه العميل أثناء فتحه لصفحة بعض البنوك على شبكة الإنترنت خلال التداول رسالة تفيد بأن الموقع خارج الخدمة مؤقتا.

bosaleh
03-09-2007, 07:08 AM
المريشد: الصفقة مضمونة التغطية من قبل البنوك وسترتب نهاية العام
"سابك": خطة لاقتراض 6 مليارات دولار لصالح "كيان السعودية"
- "الاقتصادية" من الرياض - رويترز من المنا - 21/08/1428هـ
جددت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس تأكيدها المضي قدما في اقتراض ستة مليارات دولار هذا العام لتمويل إنشاء مجمع صناعي يتبع لشركة كيان السعودية وذلك رغم اضطراب سوق الائتمان الذي اضطرها الشهر الماضي لتقليص حجم إصدار سندات إلى النصف.
وقال مطلق المريشد نائب الرئيس للمالية في مقابلة مع "رويترز" إن "سابك" أكبر منتج للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية تطمح إلى تدبير قروض إسلامية بالأساس لتمويل مجمع باستثمارات عشرة مليارات دولار تقوم ببنائه شركة كيان السعودية للبتروكيماويات التابعة لها.
وبين المريشد وهو أيضا الرئيس التنفيذي "كيان" أن البنوك ضمنت تغطية القروض بالفعل وتبدأ ترتيبها في الأشهر القليلة المقبلة، ملمحا إلى أنه يستبعد أن تطرح "سابك" أي سندات إسلامية لتدبير المال.
وقال المريشد "جمع ستة مليارات دولار كان الخطة من اليوم الأول. لم نغير أي شيء. الصفقة مضمونة التغطية بالفعل... لكنها سوف ترتب في نهاية الربع الثالث أو الأخير."
في الشهر الماضي قلصت "سابك" حجم إصدار سندات بمقدار النصف إلى 1.5 مليار دولار وسط مخاوف من تراجع إقبال المستثمرين جراء مخاوف سوق الائتمان العالمية التي أوقدت شرارتها مشكلات في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
وقال المريشد "حتى في هذه السوق استطعنا تمويل استحواذ بقيمة 8.2 مليار دولار عندما أخفق الجميع. إذا تمكنا من هذا فلماذا لا نستطيع تمويل كيان السعودية بستة مليارات دولار فقط؟"
وقال أحد المصرفيين الذين يرتبون القرض إن مستثمري العائد المرتفع الذين أحجموا عن طرح سندات "سابك" الشهر الماضي لن يكونوا المستهدفين في قرض "كيان".
وأوضح المصرفي الذي طلب عدم نشر اسمه إن قرض "كيان هو لتمويل مشروع مما يعني أن التمويل سيكون إلى حد كبير عن طريق بنوك... وهذه أكثر استقرارا وتحكمها العلاقة وتفهم الشركة وإمكاناتها." وقال المصرفي إن "إتش.إس.بي.سي" و"بي.إن.بي باريبا" و"إيه.بي.إن امرو" وبنك المؤسسة المصرفية العربية في البحرين ومجموعة سامبا المالية السعودية تتولى ترتيب قرض "كيان".
يشار إلى "سابك" تساعد على تأسيس شركة كيان السعودية للبتروكيماويات لإنتاج مواد كيماوية أساسية للتصدير إلى أسواق دول آسيوية مثل الصين والهند حيث يحفز النمو الاقتصادي على زيادة الطلب.
وتستثمر "سابك" ما يصل إلى 30 مليار دولار لزيادة إنتاجها بنحو 60 في المائة إلى 80 مليون طن بحلول 2012 من 50 مليون طن هذا العام.
وتنتج "سابك" الصلب أيضا.
يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تمتلك 35 في المائة من رأسمال "كيان السعودية" البالغ 12 مليار ريال، بينما تسهم شركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة 20 في المائة، فيما طرحت الحصة الباقية (45 في المائة) للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية (عشرة ريالات للسهم الواحد.
وتعتزم "كيان" إنتاج مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في السعودية، مثل إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، ثنائي ميثيل إيثانول أمين، الإيثوكسيلات، الفينول والكيومين، البولي كاربونيت، إضافة إلى منتجات الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبيوتين ـ 1، وغيرها من المنتجات.
وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية قد أعلنتا هذا الأسبوع، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية على قطاع الصناعات البلاستيكية في الشركة الأمريكية بقيمة 11.6 مليار دولار، عبر إعلانين مفصلين من الشركتين، وبذلك تنتهي فصول أكبر عملية استحواذ لشركة عربية في الغرب.
ويمثل إنهاء الصفقة بهذه السرعة وفي ظل ظروف أسواق المال العالمية التي تترنح تحت وطأة مشكلات التمويل العقاري الأمريكي إنجازا للشركة السعودية وتأكيدا على متانة مركزها المالي وثقة المصارف العالمية التي عبرت عنها بالمشاركة في تمويل الصفقة.
وفي هذا الاتجاه، قالت "سابك" إنه "لمتانة مركز الشركة (الجديدة على اعتبار أن التمويل عليها) وسمعة منتجاتها المبتكرة عالية الأداء في الأسواق العالمية، وثقة المقرضين من المصارف المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في تمويل الصفقة، استطعنا تأمين القروض اللازمة، وإتمام الصفقة بنجاح وفي وقتٍ قياسي على الرغم من ظروف التمويل الصعبة، وفي ظل الأوضاع المالية المتقلبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً، وأكدت الشركة الأمريكية ذلك بالتأكيد على أن الصفقة أتمت "نقدا".

bosaleh
03-09-2007, 07:10 AM
اكد ثقته في وزارة التجارة وحنكة المسؤولين فيها
مدير جبل عمر: المادة 100 تحرم 160 مواطناً يمتلكون 950 مليونا من التصويت


فالح الذبياني (مكة المكرمة)
قال عبدالفتاح فدا مدير عام شركة جبل عمر للتطوير ان قرار وزارة التجارة القاضي بعدم قبول تصويت غير المؤسسين من ملاك العقارات في شركة جبل عمر سيحرم 160 مواطنا يمتلكون عقارات تصل قيمتها الى حوالى 950 مليون ريال من حق التصويت، واضاف فيما لو طبق رأي وزارة التجارة ليلة انعقاد الجمعية التأسيسية يوم الاربعاء الماضي لكان تضرر كل هذا العدد من المواطنين وبالتالي فان رئيس اللجنة التأسيسية لم يقبل بذلك اذ لا يحق له التفريط في حقوق كل هؤلاء المساهمين واكد فدا ان شركة جبل عمر تحتكم الى نظام الشركات وهو واضح وصريح حيث ان الشركة تستند في رأيها الى مانصت عليه المادة (64) من هذا التنظيم بينما المادة 100 التي اشارت اليها وزارة التجارة في بيانها امس لم يحن الوقت بعد لتطبيقها حيث تأتي بعد اشهار الشركة والحصول على سجل تجاري لها واعتمادها من وزير التجارة والصناعة.
وبين فدا في تصريح لـ «عكاظ» ان التعاون والتنسيق والتفاهم مع وزارة التجارة هو الحل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة حتى تتحقق مصلحة 5 ملايين مواطن وحفاظاً على مصلحة الاستثمار العقاري، مشيراً الى ان مشكلة شركة جبل عمر قد تتكرر في شركات عقارية اخرى يجرى العمل على انشائها ولابد من صيغة قانونية تحسم هذا الجدل واعرب عن ثقة الشركة وجميع مساهميها واعضاء لجنتها التأسيسية في حكمة المسؤولين في وزارة التجارة للتدخل ومعالجة المشكلة بما يحافظ على حقوق 5 ملايين مساهم حتى يتم الادراج في اقرب وقت ممكن.
وعن الاجراءات الفعلية التي ستقوم بها الشركة قال فدا الامر لايزال تحت التقييم من قبلنا ويخضع لمزيد من المناقشة وكذلك من قبل وزارة التجارة لكن الشركة ترى ان مصلحة المساهمين ترتكز في اعتماد اسماء الملاك حتى تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية وليس الملاك الموجودين في عقد التأسيس الذي ابرم قبل سنتين حيث ان بعض العقارات تم بيعها وتداولها لصالح آخرين لا يمكن حرمانهم من التصويت.
واضاف ان وزارة التجارة بينت في بيانها الاخير انها تستند الى المادة (100 بينما نحن في شركة جبل عمر نستند الى المادة (64) من نظام الشركات الذي يتكلم عن تاريخ تأسيس الشركة وهو التاريخ الذي يعني انعقاد الجمعية التأسيسية وصدور قرار وزير التجارة وهذا لن يتم الا بعد عمل محضر الجمعية التأسيسة وحين يتم اشهار الشركة وصدور قرار وزير التجارة وصدور السجل التجاري عندها يبدأ تطبيق المادة(100) التي تستشهد بها وزارة التجارة التي تنص على سنتين ماليتين من تاريخ التأسيس وهو قرار وزير التجارة، واضاف حتى اللحظة لم يصدر قرار وزير التجارة بتأسيس الشركة وبالتالي لا يمكننا ان نقول انه لايجب تداول الاسهم او الحصص العينية الا بعد سنتين ماليين من تاريخ تأسيس الشركة، وبين فدا ان شركة جبل عمر توافق على استخدام هذه المادة ولكن ليس الآن بعد صدور قرار وزير التجارة بالتأسيس وهذا القرار لن يعمل الا بعد اجتماع الجمعية التأسيسية وهذا يتطلب اعطاء فرصة للملاك في الجمعية التأسيسية ليكون لهم حق الحضور والتصويت مع ضرورة احضار مايثبت وجود صك شرعي معتمد من جهات الاختصاص يبين انتقال الملكية من شخص لآخر هذا هو المفروض اعتماده، وبعد ذلك يتم الرفع بالمحضر للوزير ليتم الاعتماد واشهار الشركة والحصول على سجل تجاري بعدها لا يمكن تداول العقارات والحصص العينية وبالتالي تطبيق المادة (100) ليتم تحويلها الى اسهم تودع في محافظ اصحاب العقارات.

bosaleh
03-09-2007, 07:12 AM
"المركزي" يسمح للدينار بالارتفاع مقابل الدولار للمرة الأولى في أسبوع
تلميح كويتي لفرض ضرائب على الدخل الشخصي
- الكويت ـ رويترز: - 21/08/1428هـ
أكد أمير الكويت أن البلد الخليجي سيضطر يوما إلى فرض ضرائب على الدخل الشخصي، لكنه لم يذكر جدولا زمنيا.
وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقابلة مع صحيفة "النهار" المحلية: "الخدمات التي تقدم إلى المواطن ذات تكلفة عالية جدا قد تتحملها الدولة لبعض الوقت، ولكن ليس كل الوقت وسيأتي اليوم الذي تجد فيه الدولة نفسها مضطرة إلى فرض ضرائب". وأضاف الشيخ الصباح في المقابلة التي بثتها أيضا وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الدولة "ستراعي من دون شك أوضاع ذوي الدخول المنخفضة". واعتاد الكويتيون منذ زمن طويل رعاية الدولة الكاملة لهم عن طريق إعانات اجتماعية من قروض الإسكان طويلة الأجل ومنح الزواج إلى مجانية التعليم والخدمات الصحية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد أمير الكويت في تصريحات نشرت أمس، أن البلد الخليجي سيضطر يوما إلى فرض ضرائب على الدخل الشخصي لكنه لم يذكر جدولا زمنيا.
وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقابلة مع صحيفة النهار المحلية "الخدمات التي تقدم إلى المواطن ذات تكلفة عالية جدا قد تتحملها الدولة لبعض الوقت ولكن ليس كل الوقت وسيأتي اليوم الذي تجد فيه الدولة نفسها مضطرة لفرض ضرائب". وأضاف الشيخ الصباح في المقابلة التي بثتها أيضا وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الدولة "ستراعي من دون شك أوضاع ذوي الدخول المنخفضة".
واعتاد الكويتيون منذ زمن طويل على رعاية الدولة الكاملة لهم عن طريق إعانات اجتماعية من قروض الإسكان طويلة الأجل ومنح الزواج إلى مجانية التعليم والخدمات الصحية.
وكما في دول الخليج الأخرى المنتجة للنفط عززت إيرادات الخام نظام الرفاه الاجتماعي الذي يقول كثير من الاقتصاديين باستحالة استمراره مع تفاقم الضغوط على خزائن الدول جراء نمو السكان. وقال الشيخ الصباح "النفط لن يدوم لنا مدى الدهر."
ودأب النواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي على القول إنهم سيرفضون فرض ضرائب على دخول المواطنين إلى أن تتوقف الحكومة عن هدر الأموال العامة وتجتث الفساد.
وتطمح الكويت إلى تنويع اقتصادها لمحاكاة نجاح دبي والبحرين المجاورتين حيث قلصتا اعتمادهما على النفط من خلال التحول إلى مراكز للمال والتجارة.
من جهة أخرى سمح بنك الكويت المركزي للدينار بالارتفاع مقابل الدولار للمرة الأولى في أسبوع أمس الأحد وذلك بعد تراجع العملة الأمريكية أمام الين. وقال البنك المركزي إنه سيجري تداول العملة الكويتية حول سعر أساسي يبلغ 0.28150 دينار للدولار مقارنة مع 0.28160 يوم الخميس أي بزيادة 0.04 في المائة.
وارتفعت عملة رابع أكبر بلد مصدر للنفط في الشرق الأوسط بنسبة 2.71 في المائة منذ 19 أيار (مايو) قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها.
ويقول البنك المركزي الكويتي إن انخفاض الدولار في الأسواق العالمية يسهم في ارتفاع التضخم ويزيد من تكلفة بعض الواردات. وهبطت العملة الأمريكية إلى مستوى قياسي الشهر الماضي مقابل اليورو الذي تسدد به الكويت قيمة ما يزيد على ثلث وارداتها. وكان محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قال في 29 تموز (يوليو) إن سلة العملات تتيح للبنك المرونة في متابعة تحركات أسواق الصرف الأجنبي العالمية.
وفي أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة تراجع اليورو 0.10 في المائة مقابل الدولار إلى 1.3622 دولار. والعملة الأوروبية مرتفعة بنسبة 3.23 في المائة أمام الدولار هذا العام. وتراجعت العملة الأمريكية 0.14 في المائة مقابل الين مع تركز أنظار المستثمرين على فرص تأثر نمو الاقتصاد العالمي بأزمة الائتمان رغم التفاؤل المبدئي بخطة البيت الأبيض لمساعدة أصحاب المساكن الأمريكيين على مواجهة صعوبة مناخ الإقراض.

bosaleh
03-09-2007, 07:13 AM
شهد تباينا في وجهات النظر
الاندماج والتكتلات تأويلات مبهمة في اجتماع لجنة المقاولين بجازان


منصور مجلي (جازان)تصوير: فيصل مهدي
شهد اجتماع لجنة المقاولين بغرفة جازان امس تباينا في وجهات النظر واختلافاً بين الاعضاء على آلية تنفيذ شركة مقاولات بالمنطقة حيث قدم بعض الاعضاء كثيراً من المعوقات التي تحد من انشاء الشركة المزمع تأسيسها في التاسع من شوال المقبل. ووجه العضو التنفيذي باللجنة المهندس عبده زيلعي اتهاما للغرفة بقصورها في توجيه الدعوى للاعضاء المعينين لحضور مثل هذه الاجتماعات.
واضاف حضوري كان لمجرد سماعي عن الاجتماع دون تلقي اي دعوة فرد عليه امين الغرفة المهندس احمد القنفذي بقوله نحن ندعو اشخاصا محددين لدراسة الامر وسوف يتم تدشين موقع الكتروني للغرفة قريبا ومن خلاله سيعرف الجميع بمواعيد الاجتماعات وغيرها. بعد ذلك اختلف الاعضاء في معنى الاندماج والتكتلات وخرج حديث المجلس عن طوره لولا تدارك القنفذي الذي استشعر وجود الاعلاميين اثناء الجلسة وبدأ يستعرض التوجيه بعقد ورشة عمل للمقاولين السعوديين بالمنطقة وتحديد الموعد المقترح والمتحدثين في هذه الورشة وقال ان المجلس سيعقد جلسة لاحقة في التاسع من شوال لدراسة وضع الورشة وانشاء شركة للمقاولات من خلال توجيه دعوة لمختصين وخبراء لهم خبرة في انشاء الشركات ولم تناقش في الجلسة المواضيع الخاصة بالمقاولين وبخاصة اسعار مواد البناء والحديد بالرغم من تحديد ذلك في جدول اعمال هذه الجلسة، واستدرك امين الغرفة ان من اساسيات انشاء الشركة ان تتولى الاستفسار عن المشاريع المعطلة ثم عرج بعد ان فرغ من اعضاء اللجنة في مناقشات لاطائل منها على الاعلاميين ليسألهم عما اذا كان لهم وجهات نظر او ملاحظات فجاءت ملاحظات بعض الصحفيين الحاضرين ان النقاش قد خرج عن طوره واتجه الى مسار آخر وانتهت الجلسة دون وضع آلية مقننة لاعمال اللجنة في الاجتماع المقبل

bosaleh
03-09-2007, 07:15 AM
قطاع التأمين يجر الأسهم السعودية إلى خسارة 42 مليار ريال
- عبد الحميد العمري من الرياض - 21/08/1428هـ
تكبدت سوق الأسهم السعودية خلال اليومين الماضيين خسائر تناهز 42 مليار ريال, تحمل منها قطاع التأمين 3.8 مليار ريال، أي ما يعادل 9 في المائة من إجمالي الخسائر التراكمية لليومين الأولين من أيلول (سبتمبر) الجاري. لكن قطاع التأمين جرَّ معه قطاعات أخرى لا تستحق الخسارة، وتحديدا القطاعات القيادية التي ترزح أغلب أسعار شركاتها تحت مستوى قيمها العادلة, فالقطاع البنكي تكبد 8.8 مليار ريال، بنسبة انخفاض 2.1 في المائة، شكّلت نحو 21 في المائة من إجمالي خسائر السوق التراكمية الأخيرة. أيضاً خسر القطاع الصناعي 11.1 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.2 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 26.5 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية.
وخسر أيضاً قطاع الاتصالات 11.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -6.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 27.1 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. أخيراً خسر قطاع الأسمنت نحو 1.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 3.3 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية.
وقلصت سوق الأسهم في ختام تداولات أمس خسائرها إثر ارتداد المؤشر في ربع الساعة الأخير، بعد أن سجل المؤشر أدنى عند 7807.47 نقطة، قبل أن يغلق في ختام التداولات عند مستوى 7987 نقطة خاسرا 85 نقطة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

بدايةً، ما حدث في سوق الأسهم المحلية خلال اليومين الأولين من أيلول "سبتمبر" 2007، لا أراهُ يتعدّى إعادةً لترتيب أوضاعها قبل مواصلة سعيها الحثيث نحو الصعود إلى أعلى! قد أتفق مع من يقول إنه مجرد جني أرباح، وصلت فاتورته حتى إقفال أمس الأحد إلى نحو 42 مليار ريال! ما هذه الأوراق التي كبدت سوقنا هذه التكلفة الباهظة؟! قبل الإجابة على هذا السؤل، دعوني أستعرض معكم أحاديث طرحتها للنقاش هنا طوال عمر النصف الأول من العام الجاري، حتى نهاية تموز "يوليو" الماضي الذي بلغت معه السوق منعطفاً خطراً حينما تحوّل قطاع التأمين الهادئ إلى طاحونة عملاقة للمضاربات!، أرى أنها كبداية لموضوعنا هنا سترسم لنا إجابةً وافية على أغلب أجزاء سؤال هذه الأوراق الفوضوية. نتذكر جميعاً فورة قطاع التأمين بعد إدراج شركاته الصغيرة أو الورقية بمعنى أدق، تلك الشركات التي ظنّت هيئة السوق المالية أنها ستكون إضافةً إلى عمق السوق المنشود، لتتحول من ثم إلى لقمةٍ سائغة للآكلين أو المضاربين! وضعتُ أمام سيله الجارف علامات استفهامٍ مشروعة قبل أن يتفاقم الوضع سوءاً في تاريخه، وقبل أن نشهد ما نراه اليوم عياناً بياناً من تحطم ثروات الأفراد على صخرة المبالغات المضاربية في هذا القطاع الصغير حجماً، والعملاق فيما بعد باجتذابه أغلب سيولة السوق، وصلت في أحيانٍ كثيرة إلى فوق 35 في المائة من حجم السيولة المتوافرة في السوق. أكررها هنا حرفياً "هل من سبيلٍ إلى إيقاف هذا المسلسل الأكثر رعباً، أعتقد أن الأمر برمته قد تحول من كونه سعيا حثيث نحو تعميق السوق المحلية، إلى أمرٍ آخر في رأيي أنه أقرب إلى إغراق السوق في مستنقعاتٍ جديدة من المضاربات المحمومة! .. أيهما أكثر أهمية بالنسبة لأوضاع السوق المالية في الوقت الراهن، العمل على تنظيم وإصلاح السوق من خلال التطبيق الحازم والصارم لروح النظام ومواد القانون في اللوائح التنفيذية بالدرجة الأولى، ومن ثم زيادة عدد الشركات المساهمة والأسهم المصدرة المتاحة للتداول في السوق، ولكن من خلال شركاتٍ لها مزاياها التنافسية اقتصادياً ومالياً كجبل عمر وكيان، وكونها شركات مساهمة ذات رأسمال كبير، يمتنع معه إمكانية التحكم في أسهمها والتلاعب بها في وقتٍ لاحق؟! أتمنى ألا تكون "ورطةً" جديدة وقعت فيها السوق المحلية، قد لا نتمكن من الخروج منها مستقبلاً بعد أن تستفحل، وتتحول إلى أزمةٍ قادمة الله وحده يعلم ما قد تكلفه من خسائر!"
ها نحن نرى تلك الخسائر تناهز 42 مليار ريال، تحمّل منها قطاع التأمين 3.8 مليار ريال، أي ما يعادل 9 في المائة من إجمالي الخسائر التراكمية لليومين الأولين من أيلول "سبتمبر" الجاري، ولكنه جرَّ معه قطاعات أخرى لا تستحق الخسارة، أخصُّ بالذكر منها القطاعات القيادية التي ترزح أغلب أسعار شركاتها تحت مستوى قيمها العادلة! فهذا القطاع البنكي تكبد 8.8 مليار ريال، بنسبة انخفاض -2.1 في المائة، شكّلت نحو 21 في المائة من إجمالي خسائر السوق التراكمية الأخيرة. أيضاً خسر القطاع الصناعي 11.1 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.2 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 26.5 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. وخسر أيضاً قطاع الاتصالات 11.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -6.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 27.1 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. أخيراً خسر قطاع الأسمنت نحو 1.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 3.3 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. من يبرر لمجتمع المستثمرين في تلك القطاعات خسائرهم غير المبررة أصلاً؟! من يبرر لمن وثق في السوق المحلية أخيراً بعد مسلسل انهيارها العظيم لأكثر من 15 شهراً، كانت فاتورته الأكثر فداحةً على امتداد تاريخها لأكثر من عقدين من الزمن بلغت 2.1 تريليون ريال؟ من يفسّر لهم وغيرهم ممن يأملون الدخول بأموالهم ومدخراتهم سواء محلياً أو خارجياً ما حدث ويحدث بين يومٍ وآخر في هذه السوق المالية الموجوعة؟!
رغم ما حدث أخيرا، أعتقد أنه حمل في طياته إيجابياتٍ، لعل من أبرزها أن ما بُني على باطل أو خطأ أن نهايته من جنس العمل نفسه! ولكن من بنى ومن سقط البنيان على أمِّ رأسه؟! أصدقكم القول أن فريقاً ممن أسهموا في بناء أوهام المضاربة في قطاع التأمين لم يمسسهم سوء، وعليه كان السقوط مريراً على بقية الفريق الباني!! لا أتساءل هنا: هل هيئة السوق المالية أسهمت في تمهيد أرضية بناء أسعار الوهم والضلال المبين في قطاع التأمين؟! إنني أضيف قبلها مؤسسة النقد العربي السعودي التي وضعت نظام التأمين بشروطه غير المدروسة في جانبٍ بالغ الخطورة، هو اشتراطها لحصول تلك الشركات على التراخيص أن تكون شركات مساهمة! وماذا كان سيخدمنا ويخدم استقرار السوق المحلية لو أن الأمر تمّ بصيغةٍ أخرى أكثر مرونة مع هيئة السوق المالية، يُشترط فيه الاكتفاء بصيغة المساهمة المقفلة، ومن ثم تحويلها إلى سوق الأسهم المحلية بعد بدءها فعلياً في العمل، ونشرها لميزانية سنتين على أقل تقدير، يمكننا معها تقييم مراكزها المالية على أساسٍ واضحٍ وسليم.
لا شكَّ أن المسار الصاعد للسوق والمتوقع خلال ما تبقى من العام الجاري، لا تزال معطياته قوية وراسخة وإن اهتزّت نوعاً ما في ظروف تعاملات اليومين الأولين من الشهر الجاري، وكما أشرتُ أعلاه إلى أن الترتيب المبكر لأوراق السوق في الوقت الراهن بتكلفة 42 مليار ريال، سيكون خياراً أقرب إلى مخيلتنا من ارتفاع الفاتورة إلى عشرة أمثالها مستقبلاً! الأمر الأجدر بالتنبيه إليه، أن تتخلّص جميع الأطراف مما في جعبة سلتي "الاختلالات الهيكلية" و"الاختلالات السلوكية"، الأولى معنيُ بها هيئة السوق المالية، والثانية يُعنى بها مجتمع المستثمرين في السوق، وتحديداً صغار المستثمرين فيها. أمرٌ آخر جدير بالإشارة إليه: ماذا لو ظهر من هيئة السوق المالية من يطمئن مجتمع المستثمرين ويوضح لهم بعض الالتباسات التي صاحبت التراجع الحاد الأخير؟ أليس موقفا مسؤولا مطلوبا للقضاء على الشائعات التي اندلعت نيرانها بين الأفراد في السوق، من حديثٍ دائرٍ غير موثق حول نية الهيئة الإعلان عن جدول اكتتابات جديدة؟! أو من حديثٍ دائرٍ حول بدء عمل نظام تداول الجديد، وأنه وراء الأعطال التي ضربت أنظمة بعض البنوك التجارية؟! تلك أمور بالغة الأهمية لا يجب تركها للأهواء والشائعات تطوّح بمصالح المستثمرين عموماً، والسوق والاقتصاد على وجه التحديد. أتمنى أن تكون الغمّة المؤقتة قد زالت اليوم من تعاملات السوق، وأن يستعيد مجتمع المستثمرين ثقتهم بسوقهم.

abdulhamid@aleqt.com

bosaleh
03-09-2007, 07:17 AM
تحويل شركة زراعية الى مساهمة برأسمال 100 مليون ريال


واس (الرياض)
صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على الترخيص بتحول شركة الوسائل الزراعية من شركة تضامنية الى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره (000 .000 .100) ريال سعودى مقسم الى ( 10 ) ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة بريدة مقرا لها. وتتمثل أغراض الشركة في أنتاج أنابيب البلاستيك (بولى أيثلين) مقاسات وأحجام مختلفة لانظمة الري المياه الصرف الصحي الكهرباء الهاتف وملحقاتها أنتاج حلقات وفواصل مطاطية مقاولات أعمال المياه والصرف الصحى.

bosaleh
03-09-2007, 07:19 AM
برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز .. "أجفند" يستهدف إقراض 525 ألفا بنهاية العام
دعوة العرب إلى تبني القروض متناهية الصغر لمكافحة الفقر
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/08/1428هـ
دعا الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية "أجفند"، قادة الدول العربية إلى تبني آلية القروض الصغيرة ومتناهية الصغر لمكافحة الفقر. وهذه الآلية للتمويل هي الحل الذي اعتمدته دول كثيرة في العالم. وراجت فكرة كبح الفقر والبطالة بالقروض الصغيرة مع إعلان فوز محمد يونس، مؤسس بنك جرامين في بنجلادش، بجائزة نوبل للسلام 2006 لنجاحه في دمج الملايين من أفقر الفقراء في العملية الإنتاجية وتطويق مشكلاتهم الاجتماعية الناجمة عن البطالة.
وبالنسبة لجهود "أجفند" في هذه الآلية, فتشير آخر الإحصاءات الصادرة عن البرنامج إلى أن عدد الفقراء الذين تلقوا قروضاً صغيرة ومتناهية الصغر بلغ 371 ألف شخص، فيما بلغ عدد المستهدفين بهذه الخدمة نهاية هذا العام 525 ألفا.
من جهة أخرى, يرعى الأمير طلال مساء الأربعاء المقبل في الرياض, حفل التكريم الذي يقيمه "أجفند" للبروفيسور محمد يونس مؤسس بنك جرامين عضو لجنة جائزة برنامج الخليج العربي العالمية. ووجهت الدعوة لحضور الحفل إلى كبار المسؤولين في الجهاز الحكومي، والقيادات التنموية، وممثلي المنظمات الأممية والإقليمية، وسفراء المجموعة العربية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تحذر منظمة العمل الدولية من تداعيات معدلات البطالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تصل إلى 12.2 في المائة وترتفع في أوساط الشباب لتصل إلى 25.66 في المائة. وفي مؤتمر دافوس أعلن أن أرقام البطالة في الوطن العربي سجلت 16 مليون عاطل يشكلون نسبة 30 في المائة من قوى سوق العمل. ووفق البنك الدولي يفرض هذا الأمر تحديا غير مسبوق على المنطقة في العقدين المقبلين.
ولذلك يعول العالم على المشاريع الصغيرة الممولة بالقروض الصغيرة ومتناهية الصغر لمواجهة التبعات الخطيرة للبطالة والفقر. هذه الآلية للتمويل هي الحل الذي اعتمدته دول كثيرة في العالم. وراجت فكرة كبح الفقر والبطالة بالقروض الصغيرة مع إعلان فوز البروفيسور محمد يونس، مؤسس بنك غرامين في بنجلادش، بجائزة نوبل للسلام 2006. لنجاحه في دمج الملايين من أفقر الفقراء في العملية الإنتاجية وتطويق مشكلاتهم الاجتماعية الناجمة عن البطالة.

أجفند والإقراض الصغير

وتشير التقارير إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 90 في المائة من مجمل المشاريع في معظم دول العالم، فضلاً عن أنها أصبحت الآن تمثل القوة الدافعة وراء عدد كبير من الاختراعات، كما أنها تساهم في تنمية الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص للعمل والاستثمار والتصدير.
برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند)، الذي يرأسه الأمير طلال بن عبد العزيز، ينفذ بنجاح استراتيجيته التنموية الهادفة لمكافحة الفقر والتخفيف من حدته في الوطن العربي من خلال تقديم القروض متناهية الصغر، ومتابعة تأسيس بنك الفقراء في عدد من الدول العربية.
ومن واقع التقويم الدوري اتضح تصاعد أعداد المستفيدين من مشاريع الإقراض الصغير ومتناهي الصغر التي يدعمها أجفند في الوطن العربي. فوفق آخر الإحصاءات بلغ عدد الفقراء الذين تلقوا قروضاً صغيرة ومتناهية الصغر 371 ألف شخص، فيما بلغ عدد المستهدفين بهذه الخدمة نهاية هذا العام 525 ألفا.

الأردن

ففي إطار خدمات الإقراض التي تقدمها المؤسسات والجمعيات العاملة في مجال الإقراض الصغير، التي يقوم أجفند بتمويل نشاطاتها، تستهدف هذه الخدمة 300 ألف من الفقراء، والسقف المستهدف من هذه الشريحة بنهاية هذا العام هو 375 ألف شخص.
في الأردن يعمل "البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة"، بكفاءة عالية، منذ تدشينه في 27 آذار (مارس) 2005، وهو أول بنك للفقراء في الوطن العربي، وأنشئ بالتعاون بين أجفند والحكومة الأردنية والقطاع الخاص الأردني وأهم الإنجازات التي حققها البنك بعد مرحلة التأسيس وبدء عملياته الإقراضية هي نجاحه في الوصول إلى 16 ألف مستفيد بنهاية النصف الأول من هذا العام وتغطيته ما نسبته 16 في المائة من إجمالي سوق الإقراض في الأردن، مما أهله لاحتلال المرتبة الثالثة من بين المؤسسات العاملة في مجال الإقراض متناهي الصغر في الأردن.
ونتيجة لهذا التقدم النوعي حصل البنك على موافقة صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بتقديم دعم للبنك قدره 550 ألف (خمسمائة وخمسين ألف) دينار أردني.
ويعمل البنك من خلال خطته لعام 2007م إلى الوصول إلى 19 ألفا من العملاء النشطين من المستفيدين من الخدمات المالية للبنك، كما يعمل على إنشاء ثلاثة فروع جديدة. وحقق البنك فائضاً في عملياته التشغيلية تقدر بـ 37.717 دينار أردني. ما يعد مؤشراً جيداً حيث وصل البنك إلى نقطة التعادل التشغيلية خلال الربع الأول من العام، ويؤكد أن البنك يقوم بتطبيق أفضل الممارسات فيما يخص المعايير المحاسبية لمؤسسات الإقراض.

قصة نجاح أم خلدون

من نماذج نجاح"البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة في التخفيف من حدة الفقر وفتح فرص العمل أمام الشرائح الفقيرة في المجتمع قصة أم خلدون، الأربعينية، التي تعيل ثلاثة أفراد من أسرتها. لم تكمل أم خلدون تعليمها بسبب عدم قصور الحالة الاقتصادية للأسرة، وهي زوجة لرجل غير قادر على مواجهة المتطلبات المالية للأسرة. تقول أم خلدون إنها تساعد والدتها في أمور الطبخ وصناعة الحلويات وعندما أتقنت هذه الصناعة بأصنافها، باشرت أعمالها في إعداد المعجنات في منزلها، ويساعدها زوجها في أمور التسويق على المنازل المجاورة حتى أصبحت أم خلدون معروفة على مستوى أحياء عديدة في محافظة الزرقاء.
مع تزايد العملاء لم يعد باستطاعة أم خلدون تلبية جميع الطلبات، قصدت البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة للحصول على قرض لكي تقوم بشراء فرن أكبر ومواد أولية لعمل المعجنات من(طحين، خضار، لحم، سكر) فحصلت على قرض بقيمة 300 دينار في 2006 وتم شراء الفرن وبعض المواد المهمة لإتمام العمل، وبدأت منتجات أم خلدون في الانتشار شيئا فشيئاً حتى عقدت اتفاقيات مع بعض المطاعم في الزرقاء مما رفع الطلب على منتجاتها، مرة أخرى قدمت أم خلدون للبنك الوطني لكي تقوم بتجديد قرضها لاستئجار غرفتين لتستخدمهما كمصنع صغير، ولمثابرتها والتزامها حصلت على قرضها الثاني بقيمة 700 دينار، وقامت باستئجار الموقع وشراء بعض الأصول الثابتة من فرن كبير ومواعين. تقول أم خلدون: مع التوسع الثاني لنشاطي قمت بتوظيف شخصين إلى جانب زوجي لكي أتمكن من الوفاء بطلبات العملاء. الآن ذاعت شهرة أم خلدون في محافظة الزرقاء، وشجع نجاحها نساء أخريات على التعامل مع البنك الوطني، والحصول على قروض صغيرة لبدء عمليات إنتاجية.

تجربة أم فوزي

وها هي أم فوزي (41 عاما) تعيل 8 أفراد من أسرتها، وهي حاصلة على شهادة الثانوية العامة وزوجة لرجل عاجز جزئيا. تقول أم فوزي: كنت ربة منزل (لا تعمل)، وبعد الحادث الذي جرى لزوجي أثناء عمله وتسبب في إعاقته جزئياً بدأت بالتفكير في مشروع قليل التكلفة ومدر للدخل لكي أستطيع إعاشة من أعولهم، فخطر لي أن أقوم بمشروع تطريز الثياب الفلاحية، وباشرت المشروع ووجدته معقولاً ولكنه موسمي أي انه في بعض الأشهر يصبح هناك ركود (قليل الدخل)، ولذلك فكرت بمشروع جديد وهو: قطف الخضراوات والورقيات وفرزها وتكبيسها. لتنفيذ مشروعها قصدت أم فوزي البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة للحصول على قرض لكي تقوم بشراء الخضرة وأكياس الفرز وجهاز إغلاق الأكياس، فحصلت على قرض بقيمة 400 دينار وقامت بتأمين المستلزمات.
تقول أم فوزي: لقد ساعدني القرض على زيادة العمل وبالتالي ارتفاع نسبة الربح، مما جعلني أقوم بسداد القرض قبل الموعد المتفق عليها، والحصول على قرض آخر بقيمة 700 دينار لتوسيع العمل. قامت أم فوزي بشراء فريزر(ثلاجة) لتفريز الخضار بكميات أكبر وتوزيعه على النساء العاملات القاطنات بجوارها في الحي، وعلمت أحد أبناءها ليساعدها في المهنة، مما أدى إلى زيادة دخلها ودخل جاراتها.
بإيجاد عمل مدر للدخل استطاعت أم فوزي استطاعت أن تلبي احتياجات أبنائها الذين تأثروا بالحادث الذي عطل والدهم عن العمل، وهم لا يزالون على مقاعد الدراسة، كما قامت بعمل صيانة عامة لمنزلها.

أمنية الخمسينية

ومن قصص النجاح عبر القروض الصغيرة التي يتداولها الناس في المجتمع الأردني قصة المرأة الخمسينية عائشة مطر من مخيم البقعة.
عدد أفراد أسرة عائشة 14 فردا مع الأب والأم، لديها خمسة أبناء متزوجين ويسكن معها سبعة أفراد في بيت مساحته 50 مترا مربعا، مكونا من طابقين الأول يحتوي على غرفتين ومطبخ والثاني غير مكتمل البناء. لم يلتحق أي من أبنائها بالجامعة بسبب وضع الأسرة المادي.
بدأت عائشة حياتها بتجاره الملابس المستعملة وبيعها بعد تنظيفها، ثم انتقلت لتجارة الميلامين لمدة سنتين، ثم عملت بتجارة الملابس الجاهزة وملابس الأطفال وبسبب مرض زوجها المفاجئ عام 1998 قامت بالإشراف بنفسها على المطحنة التي كان يديرها الزوج. ومنذ ذلك التاريخ بدأت الحياة الجديدة لعائشة وخلال فترة تسلمها للمطحنة وبفضل حنكتها وذكائها وإصرارها على إنجاح مشروع زوجها الذي شعر في لحظة أنه تلاشى، بدأت عائشة الحياة من جديد حيث قامت بصيانة المبنى وإحضار ماكينة جديدة لتنظيف القمح آليا (غربال).
وفكرت عائشة في تطوير عملها بتوزيع البضاعة بدل انتظار المشترين ولكنها احتاجت إلى من يمول الفكرة. في هذه المرحلة سمعت عائشة عن البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة الذي استجاب لرغبتها وقدم لها التمويل الذي تحتاج إليه فحصلت على مبلغ 500 دينار مكنها من شراء الحبوب وطحنها وإعداد الوجبة الأردنية المشهورة (المفتول)، وبعد فترة من حصولها على قرضها الأول ونجاح فكرتها حصلت عائشة على قرض آخر بمبلغ 1500 دينار اشترت به ماكينة جديدة لطحن الحبوب مما يساعد على زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح التي انعكست على معيشتها وتحسين وضع الأسرة المادي، والآن تتطلع عائشة إلى مزيد من التطوير لمشروعها بإقامة مبنى حديث للمطحنة من الأسمنت بدل أسقف الزينكو، وفتح محل تجاري لبيع الحبوب، وبناء مسكن متسع لأبنائها. وبمثابرتها حصلت عائشة على رخصة قيادة وهي تفكر في شراء باص صغير يساعدها على تأمين بضاعتها وفي نقلها من المطحنة إلى الزبائن.
بهذه الجهود ترغب المكافحة عائشة أن تحقق أمنية كبيرة لديها وهي أن توفر من المال ما تستطيع به أن تعالج زوجها وأبناءها الثلاثة من المرض الذي أصاب عيونهم إذ تبين أنه مرض وراثي انتقل من الأب إلى الأبناء منهم بنتان وولد.

13 ألف مستفيد في مصر

وفي مصر: يقوم (أجفند) بالعمل على توسيع أنشطة الإقراض الخاصة بـ"مؤسسة الأمل المصري"، من خلال الدعم المالي والفني والاستشاري، وبحث خطة العمل التفصيلية المقترحة للتوسع في أعمال المؤسسة، ومناقشة متطلبات عملية التوسع من حيث الموارد البشرية والمالية، ووضع تصور لمقترحات محددة لتطوير البناء المؤسسي.
وتهدف خطة عملية التوسع في الأنشطة الإقراضية إلى رفع القدرات المالية لبرامج الإقراض لـ 30 جمعية من الجمعيات العاملة في مجال الإقراض متناهي الصغر للوصول إلى عدد 20 ألف عميل (بما يعني 100 ألف مستفيد من شريحة أفقر الفقراء) خلال الفترة من 2007- 2009 في محافظة القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه القبلي من خلال زيادة موارد المؤسسة المالية لكي تتمكن من زيادة عدد الجمعيات المشاركة في البرنامج وذلك بمعدل قرض لكل جمعية بمبلغ 200.000 جنيه مصري أي بإجمالي قدره ستة ملايين جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ووصل إجمالي عدد المستفيدين من "مؤسسة الأمل المصري" إلى 1330 عميلاً وتستهدف المؤسسة الوصول إلى ثمانية آلاف عميل بنهاية عم 2007.

صناعة المستحيل في اليمن

اليمن دخل "بنك الأمل للإقراض الأصغر" المراحل التنفيذية الأخيرة، ويبلغ عدد الفقراء المستهدفين نهاية العام 25 ألفا، وخمسة آلاف عميل.
ومن قصص التحولات الاجتماعية التي يحدثها الإقراض الصغير تحكي ابتهال (من اليمن) تجربتها، التي عنونتها بـ "نصنع المستحيل"، وتقول: أنا البنت الثالثة بين أخواتي فنحن ثلاثة أولاد وثلاث بنات وأخي الأكبر اختار طريقه وتزوج وأخي الثاني يعمل في صنعاء وأبي متوف ووالدتي كبيرة في السن ومريضة ومحتاجة إلى الرعاية والعلاج.
في لحظة من اللحظات التي دعتني للتأمل في معاني الحياة وعلمتني أنه لا مفر من القدر ولا مهرب من الواقع، فكرت وتيقنت أنني لن أجد مساعدة لأنني رأيت حالتنا تسوء، فمن أين لنا أن نعيش حياة مستقرة ومن أين أنمي مواهبي التي سوف تتيح لي الحياة المستقرة؟ ساعدتني إحدى صديقاتي ومارست مهنة الخياطة فأتقنت عملي وصار الكثير من الناس يطلبون منتجي ولكنني احترت في كيفية تطوير عملي وأنا لا أملك رأس المال المبلغ المطلوب للتطوير، عرفتني صديقتي على المؤسسة "الوطنية للتمويل الأصغر" التي تقدم الخدمات للمحتاجين وتساعد القادرين على العمل والإنتاج، الذين لا يملكون رأس المال . انضممت إلى فرع المؤسسة في حجة ونجحت في الحصول على قرض ومارست نشاطي وأصبحت ماهرة والآن أملك مكينة خياطة في منزلي، ووجدت نفسي في عملي، وعرفت معنى الحياة وأدخلت السرور إلى قلب أسرتي وأصبح جميع الأفراد يطلبون مني خياطة المزيد من الأقمشة وودعت الحياة غير المستقرة وتحسنت أحوالنا بشكل كبير وأدركت أن الإرادة تصنع المستحيل.

قصة نجاح لاجئ

خالد (42 سنةً)، يعيش في حيِّ المخفر في مخيّمِ اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سورية مَع عائلتِه تَشْملُ زوجته وأربعة أطفالِ. عاشَ خالد في لبنان قَبْلَ أَنْ يقرّرَ الانتقال إلى سوريا عام 1990. نظراً للقيودَ المفروضة على عمل اللاجئين من قبل الحكومة اللبنانيةِ. بعد ستّ سنوات، استثمر خالد مدّخراته الشخصية البالغة 140 ألف ليرة سورية (2.800 دولار) في بَدْء أعماله الصغيرةِ لبيع الشوكلاته البسكويت والعصير والرقائق. أدركَ خالد أنّ مثل هذا العملِ يَتطلّبُ رأسمال أكبر مما هو متاح له. لتطوير عمله استخدم خالد ابن عمه لمُسَاعَدَته، ولاحقاً وظف عاملاً آخر ليقوم بتَحميص البندقِ.. للتَغَلُّب على موسمية العملَ قرر خالد بيع البسكويت والرقائق والعصير في الصيف، والبندق والشوكلاته في الشتاء.
بدأ النشاط يتسع، والطلب على المنتجات يزيد خاصة في الأعياد والمناسبات الدينية ولذلك فكر خالد في البَحْث عن وسائلِ للتمويل ِ لتَلْبِية متطلباتِ توسع العملِ، في آب (أغسطس) 2003 استطاع خالد الحصول على قرض من أنروا "برنامج الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. واصل خالد الاقتراض، وساعده على ذلك التزامه العالي بسداد الأقساط، وأفكاره الإبداعية في تطوير عمله باستمرار بما يعود عليه بالأرباح . نَجحَ خالد في استئجار مستودع كبير لحفظ المواد الخادم التي يستخدمها. ونتيجة لزيادة المبيعات اتجه خالد لاستثمار الأرباح في مجال آخر، وهو إعداد الوجبات الخفيفة وبيعها. واستثمر في هذا العمل الجديد 200 ألف ليرة (أربعة آلاف دولار) منذ أن انضم خالد إلى المستفيدين من خدمات "أنروا" الإقراضية حصل على سبعة قروض.
و نجح في توفير 400 ألف ليرة (حول ثمانية آلاف دولار)، والآن يملك خالد بيتاً اشتراه لعائلته من أرباح نشاطه في الاستثمارات الصغيرة، وهو مرتاح لما حققته القروض الصغيرة من تغيير إيجابي كبير في حياته.

93 % للنساء

ومن واقع التقويم الدوري للمشاريع التي أسهم (أجفند) في دعمها اتضح أن أحد مشاريع الإقراض متناهي الصغر في الجمهورية التونسية سجل مستوى قياسياً في تحقيق الأهداف والوصول إلى الشرائح الفقيرة المستهدفة. فقد بلغ عدد المستفيدين من المشروع الذي موله (أجفند) لصالح جمعية "أندا" العالم العربي لدعم المشاريع الصغرى "في تونس العاصمة والتي تعمل في محيط سوسة وجفصة (27 ألف) فرد في الأسر الفقيرة التي استهدفها المشروع، وبلغ إجمالي قيمة القروض متناهية الصغر التي تم استقطابها من التبرعات نحو 30 مليون دينار تونسي. وكانت (أندا) بدأت نشاطها عام 1995 م برأسمال لا يتجاوز 20 ألف دينار تونسي.
ويبلغ عدد منشآت ومشاريع الإقراض متناهي الصغر التي أسهمت جمعية (أندا) في تأسيسها 16 ألف منشأة 93 في المائة منها مملوك للنساء. وتعطي مشاريع (أندا) الأولوية للنساء الفقيرات وتمنحهن قروضاً صغيرة دون ضمانات كالتي تشترطها البنوك التقليدية، وذلك لمساعدتهن في تكوين رأس مال لتطوير مشاريعهن، وتمكينهن. وتهدف مشاريع (أندا) إلى رفع مهارات النساء.

5 آلاف مستهدف في البحرين

وأما "بنك الإبداع" في مملكة البحرين، وهو ثاني بنك للفقراء يتم تدشينه في المنطقة، فإن عدد الفقراء المستهدفين خمسة آلاف، وألف عميل.
جدير بالذكر أن (أجفند) عندما استشعر خطورة ظاهرة الفقر في الوطن العربي والنتائج السلبية التي تنذر بها في حال إهمال معالجتها بأسلوب فعال أدى لتبني عمل مؤسسي مستمر تنعكس آثاره الإيجابية مباشرة على الفقراء بديلاً للجهود الفردية المحدودة، أو السياسات الحكومية غير الكافية لمواجهة الظاهرة. ولذلك أطلق سمو الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس (أجفند)، مبادرته لتأسيس بنوك للفقراء في الوطن العربي.

ثقافة الإقراض الصغير

ومن أهم آليات بنوك الفقراء لتحقيق أهدافها نشر ثقافة الإقراض الصغير من خلال دعم جهود الجمعيات الأهلية في تعزيز مفهوم مكافحة الفقر. وقد اعتمد (أجفند) هذا التوجه من واقع الدور الأساسي الذي أصبحت تضطلع به الجمعيات الأهلية في التنمية المستدامة وقدرة الجمعيات على معرفة احتياجات الشريحة الأفقر في المجتمع، وكذلك الحضور الملموس للجمعيات في مجال تقديم الخدمات الأساسية، خاصة في المجتمعات التي لا تصل إليها خدمات القطاع الحكومي في الوطن العربي.
و لدى "أجفند" لجنة توجيه عليا للإقراض متناهي الصغر هدفها العام دعم وتعزيز وتقديم الخدمات المالية والفنية والاستشارية إلى شريحة أكبر من سكان المنطقة في مجال الاقتراض الصغير ومتناهي الصغر للإسهام في تحقيق الهدف الأول من أهداف الألفية المتمثل في خفض نسبة الفقر إلى النصف بحلول عام 2015، عبر آلية الإقراض الصغير ومتناهي الصغر، وتمثل اللجنة تحالفا لمؤسسات ومنظمات تنموية وتعليمية تعتمد على أن تكون قاعدة للتجديد والتحديث في مجال تطوير برامج التعليم والتدريب ونشر الوعي بشأن نمط التمويل.

الأمير طلال للقادة العرب

ويستشرف "أجفند" بهذا التوجه استباق نتائج الدراسات التي تقدر أن يبلغ إجمالي عدد القوة العاملة في المنطقة (146) مليونا في عام 2020. ومعنى ذلك أنه يتعين على اقتصادات المنطقة توفير 80 مليون فرصة عمل جديدة خلال العقدين المقبلين".
ويشير البنك الدولي إلى أن "مستقبل الحياة الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوف يتحدد بدرجة لا يستهان بها، من خلال مصير أسواق العمل فيها" مع توقع أن تصل عدد البطالة 80 مليونا من إجمالي سكان 280 مليونا بحلول عام 2013. ويمضى (أجفند) قدماً لتحقيق استراتيجيته الهادفة لتمكين الشرائح الضعيفة ودفعه للإسهام الإيجابي في قوة العمل، ولذلك طرح مشروع الصندوق العربي ـ الإفريقي للإقراض متناهي الصغر، وذلك لدعم المؤسسات العاملة في مجال الإقراض الصغير. وكان الأمير طلال بن عبد العزيز قد وجه نداء إلى القادة العرب بضرورة تبني آلية القروض متناهية الصغر لمكافحة الفقر في المجتمعات العربية، وإشادة سموه بالخطوات التي اتخذها قادة الاتحاد الإفريقي في هذا المجال.

bosaleh
03-09-2007, 07:22 AM
شملت الكراسات والطاولات والاقلام والاحبار وادوات الرسم
اعتماد 10 مواصفات قياسية للمستلزمات المدرسية

واس (الرياض)
أعتمدت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس العديد من المواصفات القياسية السعودية المتعلقة بالمستلزمات والادوات المدرسية. وأوضح رئيس الهيئة نبيل بن أمين ملا امس أن هذه المواصفات شملت المواصفة القياسية السعودية الخاصة بالكراسات المدرسية ومن أهم ما ارتكزت عليه أن لا يقل الوزن الاساسي للورق عن 60 غم/ م2 وألا تقل العتامة للورق نوع 60غم / م2 عن 67.2في المائه و أن تكون درجة البياض من 60 الى 90 في المائه وأن يكون الورق متماسكا داخليا وسطحيا قابلاً للكتابة عليه بحبر أحمر أو اسود أو ازرق وألا يظهر الحبر من الخلف للورق عند الكتابة وأن يكون الغلاف مصنوعاً من الورق الصقيل أو من الورق المقوى (الكرتون) و أن تكون المسافات الفاصلة بين الاسطر 8 ملم وأن يكون التجليد جيدا.
وافاد أن هذه المواصفات شملت كذلك المواصفة القياسية السعودية الخاصة بالكراسي والطاولات المدرسية ومن أهم ما ركزت عليه أن تكون الاجزاء الملامسة للتلاميذ مصنوعة بطريقة بحيث لا تحدث أي نوع من الاصابات لاجسادهم أو ملابسهم وأن تكون الحواف والاركان والاجزاء البارزة مستديرة و أسطحها ناعمة و أن تصنع هياكل الكراسي والطاولات من مواسير صلب مستدير المقطع وأن يكون السطح العلوي للطاولات والجلسات ومساند الظهر من الخشب الابلاكاش أو البلاستيك .
وأشار الى أن المواصفات شملت المواصفة القياسية السعودية الخاصة بأقلام التلوين المستخدمة في الفنون ومن أهم ما ركزت عليه أن يكون القلم مصنوعا من البلاستيك أو من المعدن محتويا الحبر ومادة ماصة من الالياف وأن يكون له غطاء يسمح بانسياب الحبر بطريقة مستمرة ومنتظمة.
وقال «لقد شملت المواصفات كذلك المواصفة القياسية السعودية الخاصة بأقلام الرصاص السوداء ومن أهم ما تركزت عليه تلك المواصفة شكل رأس القلم والغلاف الخارجي للقلم والابعاد الخاصة به ونوع الطلاء وحدود المواد السامة».
وأضاف بأن الهيئة اعتمدت المواصفات القياسية السعودية الخاصة بأقلام الفلوماستر والتي ركزت على عدم استنشاق رائحة هذه الاقلام وعدم أحتواء الحبر على مذيبات عضوية أو مواد ضارة بالصحة وعدم أستخدام أي مواد مكسبه لنكهة الطعم والرائحة في صناعتها.
وأفاد رئيس الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس أنه من ضمن المواصفات التي أعتمدتها الهيئة المواصفة القياسية السعودية الخاصة بأدوات الرسم والكتابة والتي ركزت على عرض الخط والكثافة البصرية وزمن الجفاف المناسب وأن يكون له التصاق جيد وأن يكون مقاوماً للماء. وأشار الى أن الهيئة اعتمدت المواصفة القياسية السعودية الخاصة بسوائل التصحيح / الطامس / حيث ركزت على أن يكون شكل العبوة مناسبا وأن يكون شكل الرأس مناسبا وألا يحتوي على مواد مكسبة للطعم والرائحة وأن تكون نسبة التغير وزمن الجفاف ومقاومة درجة الحرارة مناسبة.
وقال كما اعتمدت الهيئة المواصفة القياسية السعودية الخاصة بأحبار الكتابة والتي ركزت على أن يكون أداؤها جيدا وأن تقاوم عملية المحو وألا يتغير لونها ولاتحتوي على رواسب وأن تكون مستقرة ومقاومة للماء.
وأضاف ملا أن الهيئة اعتمدت المواصفة القياسية السعودية الخاصة بالطباشير المدرسية وركزت على عدم احتواء الطباشير على عناصر سامه مثل الرصاص كذلك المواصفة القياسية السعودية الخاصة بأقلام الحبر الجاف والتي ركزت على النفاذ و زمن الجفاف والقابلية للاستنساخ ومقاومة الماء والضوء ومقاومة المحو ومقاومة الكحول وحمض الهيدروكلوريك والتبييض.

bosaleh
03-09-2007, 07:23 AM
"فتيحي" تخالف السوق وتغلق بالنسبة العليا .. وتداولات بقيمة 9.2 مليار ريال
مؤشر سوق الأسهم يقلص خسائره في ختام التداولات ويغلق مقتربا من حاجز 8000 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 21/08/1428هـ
قلصت سوق الأسهم السعودية في ختام تداولات الأمس خسائرها إثر ارتداد المؤشر العام للسوق في ربع الساعة الأخير، بعد أن سجل المؤشر أدنى عند 7807.47 نقطة، قبل أن يغلق في ختام التداولات عند مستوى 7987 نقطة خاسرا 85 نقطة بنسبة انخفاض 1.06 في المائة، بعد تداول ما يقارب 207 ملايين سهم توزعت على ما يزيد على 279 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 9.2 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الخدمات الذي كسب نقطتين بنسبة ارتفاع بلغت 0.13 في المائة. وعلى الجهة المقابلة خسر قطاع التأمين 133 نقطة بنسبة 5.24 في المائة، وكذلك قطاع الاتصالات 99 نقطة بنسبة 3.53 في المائة، وقطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.13 في المائة. كما انخفض كل من القطاع الزراعي 87 نقطة بنسبة 2.01 في المائة، وقطاع الأسمنت 59 نقطة بنسبة 1.05 في المائة، والقطاع الصناعي 125 نقطة بنسبة 0.66 في المائة. وبدوره فقد قطاع البنوك 74 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.35 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 74 شركة حيث تذيلت ثماني شركات قائمة الخاسرين بنسبة الانخفاض الدنيا المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف)، شركة ساب تكافل، الشركة المتحدة الدولية للاتصالات (بدجت السعودية)، المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج)، شركة الأهلي للتكافل، الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني، شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، وشركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة)، بينما أغلقت 22 شركة على ارتفاع كان أبرزها شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 58 ريالا بمكسب 5.25 ريال في كل سهم، وشركة البولي بروبلين المتقدمة التي كسبت 1.75 ريال لتغلق عند مستوى 34 ريالا للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم ستة شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.5 ريال، بعد تداول ما يزيد على 3.6 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 41 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 130.5 ريال خاسرا ريالا واحدا بنسبة انخفاض 0.76 في المائة، بعدما قاربت كمية الأسهم المتداولة 2.5 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 320 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر 2.75 ريال ليغلق عند مستوى 67 ريالا بنسبة انخفاض 3.94 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 102 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.5 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 86.25 ريال خاسرا 1.5 ريال بنسبة انخفاض 1.71 في المائة، بعد تداول 2.3 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 195 مليون ريال.

bosaleh
03-09-2007, 07:25 AM
هيكلة ادارية ومالية لعدد من اقسام غرفة الطائف


محمد سعيد الزهراني ، سهى العرابي (الطائف)
تعمل الغرفة التجارية الصناعية بالطائف بالتعاون مع نخبة من الاستشاريين ذوي الكفاءات والتخصصات الادارية في التسويق والقانون وعلوم الادارة على هيكلة عدد من اقسام الغرفة بغرض تطوير اعمالها لتقديم خدمات متميزة لمنسوبي الغرفة من رجال الاعمال بالطائف. وأوضح أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالطائف صلاح حداد أن الهدف من اعادة هيكلة بعض الاقسام اداريا وماليا يأتي لتنمية مواردها ولتخرج بنتائج ايجابية تصب في مصلحة منتسبي الغرفة. ولفت الى انه سيتم العمل كذلك على اعادة تطوير موقع الغرفة الالكتروني على شبكة الانترنت ليواكب تطور الغرفة وتطلعات منتسبيها.

bosaleh
03-09-2007, 07:27 AM
مؤشر "بي إم جي" يفقد المزيد من النقاط
- - 21/08/1428هـ
لليوم الثاني على التوالي، تراجع مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية ليفقد 4.86 نقطة من رصيد نقاطه، أو بما يعادل نسبة انخفاض بلغت 1.14 في المائة ليغلق المؤشر عند مستوى إغلاق 420.58 نقطة. تزامن انخفاض المؤشر مع انخفاض السيولة الاستثمارية في السوق بنسبة 2.2 في المائة عن تداولات يوم أمس لتصل إلى قيمة إجمالية للتداول بلغت 4.9 مليار ريال سعودي (أي نحو 1.31 مليار دولار أمريكي). وكما كان الحال في تعاملات يوم أمس، تردى أداء كل قطاعات المؤشر، وقد احتل القطاع الزراعي لائحة التراجعات بنسبة 2.8 في المائة، تلاه القطاع الصناعي الذي فقد 6.02 نقطة ليتراجع بنسبة 0.6، و أخيراً أنهى القطاع الخدمي التعاملات منخفضاً بقدر 0.42 نقطة وبنسبة 0.04 في المائة.

bosaleh
03-09-2007, 07:29 AM
المحكمة تطالب الجهني بإثبات الحقوق ومبالغ رؤساء المجموعات
جلسة جديدة في مساهمات «سوا» اليوم لكشف مصير 350 مليوناً


عدنان الشبراوي (جدة)
تعقد المحكمة الجزئية بجدة صباح اليوم جلسة جديدة حول ملف مساهمات «سوا» -في الحق الخاص- بحضور المدعى عليهما مشغلي اموال سوا عبدالعزيز الجهني ومحمد الشمراني وممثل الادعاء العام وذلك بعد تأجيلها الاسبوع الماضي لمنح الاطراف المزيد من الوقت.
ويتوقع ان تشهد الجلسة تقديم الادعاء البينة والشهود على استلام الشمراني لمبالغ من الجهني ورده على الكشوفات المقدمة من الجهني للمحكمة بشأن مبالغ قدرت بـ350 مليون ريال سلمها حسب افادته لرؤساء المجموعات.
وتوقعت مصادر «عكاظ» ان تستدعي المحكمة عدداً من رؤساء المجموعات للمحكمة للأخذ بشهاداتهم وأقوالهم لا سيما ان الدعوى المقامة على الجهني تشمل ايضاً 59 رئيس مجموعة كانوا يجمعون الاموال من المساهمين وينقلونها للجهني ثم يسلمون المساهمين الارباح.. وتطالب المحكمة الجهني بتقديم المستندات التي تثبت حقوق المساهمين وكشف بالمبالغ التي تسلمها رؤساء المجموعات لتثبيتها.. وحسب مصادر مطلعة فإن الخطوة القادمة ستشهد تثبيت المبالغ التي تسلمها (59) رئيس مجموعة قبل استدعائهم ثم طرحها من المبلغ الاجمالي الذي يطالب به «40» الف مساهم مسجلين في دعوى المدعي العام من رؤساء مجموعات مرتبطة بمشغل الاموال «الجهني» وقدرت اموالهم بمليار و200 مليون ريال ولا يعرف مصيرها او مكانها لا سيما ان «الجهني» لم يفصح حتى الآن عن «سر» هذه الاموال واين ذهبت ولم يتم العثور في ممتلكاته وارصدته الا على بضعة ملايين قيمة عمارة وسيارات باسمه ضبطتها الاجهزة الامنية ابان القبض عليه قبل نحو عامين ونصف.

bosaleh
03-09-2007, 07:30 AM
اتفاق تجاري بين شركتي تأمين للعمل في السعودية
- - 21/08/1428هـ
أعلنت شركتا المشاريع التجارية العربية "آيس للتأمين" وجاردين لويد ثومبسن اتفاقهما على الدخول في مشاركة بينهما في السعودية لدعم اتفاق تجاري خاص ولتأكيد التزامهما بالسعي قدر المستطاع إلى توحيد مصالهما في أنحاء العالم العربي كافة.
وأوضح مارك دراموند – برادي رئيس مجلس الإدارة الدولي لـ "جاردين لويد ثومبسون" على هذا الاتفاق قائلاً: "لم تكن جاردين لويد ثومبسون لتتمنى شريكاً أفضل من شركة المشاريع التجارية العربية لتطوير خدمات تسويقها للتأمين في المملكة العربية السعودية والعمل على توسيع وتعزيز شبكتها في هذه المنطقة الحيوية".
أما عبد العزيز بن علي أبو السعود الرئيس التنفيذي لشركة المشاريع التجارية العربية آيس للتأمين فقد أضاف قائلاً: "إن آيس للتأمين الرائدة في نشاط التأمين في المملكة العربية السعودية التي تعمل في هذا المجال منذ عام 1952م، تدخل مرحلة جديدة ومهمة بهذه المشاركة مع وسطاء تأمين عالميين مشهورين مثل جاردين لويد ثومبسون.

bosaleh
03-09-2007, 07:32 AM
هيئة الرقابة تنتقد أدوات ضبط المخالفات في الإدارات الحكومية وتصفها بالتقليدية
الشورى يطالب بإعداد برامج تدريبية للموظفين لتحقيق استراتيجية مكافحة الفساد


فهد الذيابي (الرياض)
في الوقت الذي طالب فيه ديوان المراقبة العامة الجهات الحكومية بتحسين اداء موظفيها وتدريبهم لحماية النزاهة انتقدت هيئة الرقابة والتحقيق ادوات ضبط المخالفات في الادارات الحكومية واصفة اياها بالتقليدية.
ورد مجلس الشورى على انتقادات الهيئة مؤكداً حاجتها اولاً للتطوير واعداد البرامج التدريبية للموظفين لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

bosaleh
03-09-2007, 07:35 AM
250 مليار دولار استثمارات متوقعة للخليجيين في آسيا
- "الاقتصادية" من دبي - 21/08/1428هـ
توقع مركز دبي التجاري العالمي حدوث قفزة في حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والصين عند الانتهاء من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة خلال العام الجاري بين الجانبين وأن تستثمر دول الخليج نحو 250 مليار دولار في القارة الآسيوية معظمها في الصين خلال السنوات الخمس المقبلة. وبحسب المركز الذي يستضيف منتدى الاستثمار بين الصين والشرق الأوسط فقد تضاعف حجم التجارة بين المنطقتين إلى 24 مليار دولار منذ عام 2000، وتعتبر الإمارات أكبر شريك للصين مع تجارة ثنائية وصلت إلى 14.2 مليار دولار العام الماضي.
ويعتبر "مجمع سوق التنين" في دبي أكبر مركز تجاري صيني خارج الصين، ويُتوقع مزاولة أكثر من ألف شركة صينية الأعمال في الإمارات غير أن السلطات الإماراتية شنت خلال الفترة الأخيرة حملة على السلع والبضائع الصينية التي تواجه حملة مماثلة في الأسواق العربية بعد ثبوت عدم جودتها واحتوائها على مواد ضارة بالصحة
ويبحث المنتدى الذي يشارك في تنظيمه البنك الصناعي والتجاري الصيني ِالروابط الاقتصادية الواعدة بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط.و ويشارك شخصيات بارزة من صانعي السياسة في الصين ومجموعة من الشركات الصينية وعدد من المستثمرين والشركات والوسطاء الماليين في منطقة الشرق الأوسط.
وقال الدكتور عمر بن سليمان، محافظ مركز دبي المالي العالمي إن كل من دبي ومركز دبي المالي العالمي يسعيان نحو ترسيخ الروابط الاقتصادية بين منطقة الشرق الأوسط والصين. وبينما تتسم العلاقات التجارية في قطاع الطاقة بين المنطقتين بالنشاط، "فإنها لا تمثل إلا جزءاً واحداً من الفرص المستقبلية التي نتطلع إليها لتوسيع الاستثمارات". وأضاف أن مركز دبي المالي العالمي يمتلك الخبرات والبنية التحتية اللازمة للاستفادة من الفرص الواعدة نتيجة التعاون وتعزيز الاستثمارات بين الصين والمنطقة.
وفي الوقت الذي يتطلع الخليجيون إلى الاستثمار في شرق القارة وجنوبها, فإن حكومات هذه الدول تعمل جاهدة على استقطاب استثمارات أجنبية من هذه الدول إلى أراضيها. وتعول حكومات دول مجلس التعاون الخليجي على الاستثمار الأجنبي للخروج من مأزق الاعتماد على النفط أو الغاز في بناء ميزانياتها.
إلى ذلك, توقع مراقبون اقتصاديون أن تشهد السنوات المقبلة تغيرا تكتيكيا في توجهات الاستثمار الخليجي التابع للقطاع الخاص, بحيث تكون نقطته الأساسية هي دول شرق آسيا, خاصة في ظل النمو الذي تعيشه تلك الدول وتحديدا الصين. ويطمح قطاع الأعمال الخليجي أيضا إلى تكوين شراكات مع الشركات الصينية والهندية تحديدا لضخ رساميلها في أسواق المنطقة.

bosaleh
03-09-2007, 07:37 AM
رئيس الادعاء: بعض الجهات تتقاعس عن الإدلاء بشهادتها
المحكمة تستأنف غداً النظر في تلوث حمراء الأسد

مهل العوفي (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
تستأنف يوم غد الثلاثاء، المحكمة الكبرى في المدينة المنورة النظر في دعوى التلوث البيئى التي تقدمت بها نحو 600 أسرة تقطن في «حمراء الأسد» جنوب غرب المدينة ضد شركة وثلاثة مصانع متهمة إياها بتلويث البيئة. يطالب المدعون بتعويض قدره مليارا ريال نظير الاضرار التي لحقت بهم وبالبيئة المحيطة بهم. وفي الوقت الذي اعلنت فيه مصادر لـ«عكاظ» عن اتجاه المحكمة لاستدعاء اربع جهات لسماع افادتها وشهاداتها في الدعوى فإن رئيس فريق الادعاء المحامي سعود الحجيلي وجه اللوم الى بعض الجهات التي تقاعست عن الادلاء بافاداتها في قيام بعض المصانع برمي مخلفاتها في المنطقة القريبة من حمراء الاسد ما ادى الى تفشي الامراض السرطانية بها الى جانب تضرر المحاصيل الزراعية. وقال رئيس فريق الادعاء انه خاطب مديرية الصحة، الزراعة، المياه، وجامعة طيبة بغرض الحصول على الدراسات والابحاث وتحاليل المياه والتربة والمحاصيل التي اجريت على خلفية القضية.. واشار رئيس الادعاد الى ان الشؤون الصحية مدته بالدراسات المذكورة فيما تقاعست جامعة طيبة على حد قوله في تزويده بالمعلومات المطلوبة على الرغم ان مختصين منها اجروا ابحاثا على مستوى كبير من الأهمية.
في غضون ذلك اكد عدد من سكان حمراء الأسد الاضرار التي لحقت بهم جراء التلوث البيئي وانحى خالد الصاعدي باللائمة على التلوث في اصابة البعض بامراض سرطانية بعد تناولهم اطعمة ومياه ملوثة.
وحذر عبدالرحيم المطرفي من المحاصيل التي تنتجها عشرات المزارع المحيطة بحي حمراء الأسد.. مشيرا الى ان خمسة من ابنائه مصابون بتخلف عقلي بسبب تعرضهم للمواد السامة التي تفرزها مخلفات المصانع على حد قوله.

bosaleh
03-09-2007, 07:38 AM
الكويت: مطالب بتجريم تسريب معلومات البورصة
- الكويت ـ القطرية: - 21/08/1428هـ
طالبت فعاليات اقتصادية في شركات استثمارية كويتية بضرورة البحث عن تشريعات صارمة لتجريم تسريب المعلومات عن تداولات البورصة سواء كانت من داخل السوق أو من بعض الشركات اللاعبة أو المطلعين على بعض القرارات الخاصة بالأسهم المدرجة أو شركاتها والعمل على ترسيخ مبدأ الشفافية بين المتداولين. وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إنها أجرت لقاءات متفرقة مع هؤلاء الاقتصاديين حيث أكدوا أنه رغم وجود تعليمات أو قرارات داخل سوق الكويت للأوراق المالية أو في الشركات المدرجة تحذر العاملين من التربح وظيفيا من المعلومات المتداولة, إلا أن الواقع يشير إلى إخلال البعض بهذه التعليمات مما يتطلب إعادة النظر في التشريعات المنظمة والبحث عن صيغ أشد صرامة للقضاء على الظاهرة التي تتفاقم عاما بعد عام.
وأكدوا أن المستثمر الأجنبي لن يقبل على الاستثمار في البورصة الكويتية طالما هناك عدم مساواة في ثاني أنشط الأسواق العربية، التي تضم 191 شركة قيمتها السوقية تناهز 56 مليار دينار كويتي مما يعرقل حلم الكويت بالتحول إلى مركز مالي عالمي. ونسبت "كونا" في تقرير لها بهذا الخصوص إلى الدكتور يوسف الزلزلة رئيس مجلس الإدارة في شركة كي جي إل بتروليوم, أن قضية تسريب المعلومات والاستفادة منها ظاهرة عالمية وليست قاصرة على السوق الكويتية. واعترف الزلزلة وهو وزير سابق للتجارة ورئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بأن هناك تسريبات تتم من داخل لجنة السوق مباشرة أو من بعض الشركات دون وجود أية مقاومة للتصدي إلى هذه القضية. كما أن هناك استغلالا واضحا للمعلومات لصالح فئات محددة. وطالب الزلزلة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية بضرورة تنفيذ التعليمات التي تحد من تسريب المعلومات لتعميم مبدأ الشفافية بين المتداولين كافة.

bosaleh
03-09-2007, 07:39 AM
متهم بتبديد 280 مليونا لـ 400 مساهم
محكمة مكة تنظر قضيتين لتاجر الذهب.. اليوم


طلال الردادي (مكة المكرمة)
تنظر المحكمة العامة بمكة المكرمة اليوم «الاثنين» قضيتين من اعقد قضايا تاجر الذهب والفضة المتهم بتبديد أموال لـ«400» مساهم تبلغ أكثر من «280» مليون ريال.. ويقول المواطن اسماعيل مصيري المدعي في احدى القضيتين انه اتفق مع المدعى عليه استثمار وقف لمدة (15) عاما بإنشاء مبنى عمارة من (18) طابقا وفيلا بسطح المبنى لكن المستثمر قام ببيع العقار وتأجيره لـ(7) اشخاص في وقت واحد.. وتقدر قيمة العمارة الآن بما يزيد على «60» مليون ريال. ومع انه يمكن تأجيرها بقيمة «4» ملايين ريال سنويا فإن المستثمر قام بتأجيرها لبعض اقاربه بمبلغ لايتجاوز «1.8» مليون ريال. ويرى المدعي ان المدعى عليه لجأ الى ذلك للتحايل على المطالبين بمستحقاتهم المالية. وتتعلق القضية الثانية بدعوى رفعتها سيدة تقول انها اشترت فيلا من مواطن بمبلغ «1.9» مليون ريال.. وكان ذلك المواطن اشترى الفيلا من احد اقارب تاجر الذهب بموجب وكالة نظامية لكن المدعى عليه يدعي ملكيته للفيلا.

bosaleh
03-09-2007, 07:42 AM
قطر :خروج 7 شركات من سوق الدوحة وإضافة 8 شركات
- حسن أبوعرفات من الدوحة - 21/08/1428هـ
خرجت سبع شركات مدرجة في سوق الدوحة المالي من مؤشر السوق ودخلت ثماني شركات جديدة وفقا لقرار لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية. وتم بدء العمل بالتعديل الجديد اعتبارا من مطلع الأسبوع الحالي. ووفقا لقرار اللجنة فإن الشركات التي تقرر إخراجها من معادلة المؤشر هي البنك الأهلي، الدوحة للتأمين، قطر للتأمين، الأسمنت، الصناعات التحويلية، المطاحن، الكهرباء والماء. أما الشركات التي تقرر إدخالها في المعادلة فهي : السلام العالمية، المتحدة للتنمية، الإجارة، المواشي، مخازن، ناقلات، ودلالة.وقدرت مصادر القيمة السوقية للشركات الخارجة بـ 23 مليار ريال بينما القيمة للشركات الداخلة تقدر ب 18 مليار ريال.
وكان اقتراح دخول وخروج بعض الشركات قد تم ضمن إطار المراجعة الدورية للمؤشر والشركات الداخلة في معادلته، وذلك استنادا إلى المعايير المعتمدة من قبل لجنة السوق ومن أهمها: رسملة الشركة، عدد الأسهم المتداولة، قيمة تلك الأسهم، ومعدل دوران السهم، إضافة إلى عدد أيام التداول، وعدد العقود المنفذة. يشار إلى أن الشركات التي ستظل ضمن معادلة المؤشر هي: بنك قطر الوطني، البنك التجاري، البنك الدولي الإسلامي، المصرف الإسلامي، بنك الدوحة، الإسلامية للتأمين، السلام العالمية، المتحدة للتنمية، الإجارة، المواشي، مخازن، صناعات قطر، ناقلات، الرعاية، الاستثمارات العقارية، الملاحة، النقل البحري، قطر للوقود، كيوتل، ودلالة. وقدرت مصادر صافى أرباح الشركات التي خرجت من المؤشر للربع الثاني بأكثر من 570 مليون ريال وهي تفوق بكثير أرباح الشركات الجديدة الداخلي، التي بلغت نحو 146 مليون ريال.

bosaleh
03-09-2007, 07:44 AM
بعد معاينة اللجنة الهندسية
إصلاح الهبوط المفاجئ في كوبري المدينة المنورة


مهل العوفي (المدينة المنورة)تصوير: رمزي عبدالكريم
وعدت اللجنة التي شكلها أمين المدينة المنورة بالنيابة المهندس محمد العلي والمكونة من مهندسين استشاريين للنظر في عملية الهبوط المفاجئ في مقدمة كوبري شارع الملك عبدالعزيز بالاصلاح الكامل خلال ايام.. وأكد احد مهندسي اللجنة هادي البلوي لـ«عكاظ» بعد الوقوف الميداني على الموقع انه ليس هناك اية خطورة على السكان وسيتولى المقاول المعالجة فوراً مشيراً الى ان الاختبارات التي ستجريها الامانة ستكشف مدى الاضرار التي لحقت بالكوبري الذي شهد هبوطاً مفاجئاً في مقدمته.
وكان أمين المدينة المنورة بالنيابة المهندس محمد العلي قد وقف على الموقع بعد ان كشفت «عكاظ» هذا الهبوط المفاجئ ووعد بتشكيل لجنة للوقوف على الأسباب وإصلاحه فوراً.

bosaleh
03-09-2007, 07:45 AM
معهد التمويل الدولي يحدد الآثار القصيرة والطويلة الأجل للأزمة في أسواق المال:
تقرير: أزمة الرهن الأمريكي ستخرج المحافظ العالمية من الأسواق الناشئة
- حسن العالي من المنامة - 21/08/1428هـ
أكد معهد التمويل الدولي أن الأزمة المستمرة في سوق الرهن العقاري الأمريكي ضربت الأسواق الناشئة من خلال سلسلة من التأثيرات، حيث ظهر بعضها جليا للعيان، إلا أن البعض الآخر سيكون طويل الأجل.
وقال المدير العام للمعهد تشارلز دالارا في تقرير أعده حول " أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي وتأثيرها في الأسواق الناشئة" بالنسبة للتأثيرات السريعة والمباشرة لأزمة السوق الأمريكي اتضحت في أسواق المال والائتمان العالمية، حيث اهتزت المعاملات في تلك الأسواق، كما اتخذت البنوك العالمية الحيطة في تقديم الائتمان.
وبالنسبة للتأثيرات طويلة الأجل، فإن التقرير يحددها في أربعة مصادر، هي: أولا، تأثيرات الأزمة في هجرة المحافظ الاستثمارية العالمية من الأسواق الناشئة. وثانيا، الخسائر التي قد يتكبدها مستثمرو الأسواق الناشئة في سوق الرهن العقاري. وثالثا، التأثيرات في سوق التمويل العالمي للرهن العقاري. ورابعا، الضرر الذي قد تلحقه بالنمو الاقتصادي في الدول النامية.
ولكن التقرير يلاحظ أن تأثر أسواق المال في الدول الناشئة بأزمة سوق العقار الأمريكي ظلت مرنة حتى الآن، وهو يعبر عن قدرة تلك الأسواق على التكيف مع الأزمات العالمية خصوصا إذا ما كانت أساسياتها الاقتصادية لا ترتبط مباشرة بها، كما أنها تعكس خضوع هذه الأسواق بالدرجة الأساس إلى العوامل الداخلية في أسواقها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد معهد التمويل الدولي أن الأزمة المستمرة في سوق الرهن العقاري الأمريكي ضربت الأسواق الناشئة من خلال سلسلة من التأثيرات، حيث ظهر بعضها جليا للعيان، إلا أن البعض الآخر سوف يكون طويل الأجل.
وقال المدير العام للمعهد تشارلز دالارا في تقرير أعده حول " أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي وتأثيرها في الأسواق الناشئة" بالنسبة للتأثيرات السريعة والمباشرة لأزمة السوق الأمريكي اتضحت في أسواق المال والائتمان العالمية، حيث اهتزت المعاملات في تلك الأسواق، كما اتخذت البنوك العالمية الحيطة في تقديم الائتمان.
وبالنسبة للتأثيرات طويلة الأجل، فإن التقرير يحددها في أربعة مصادر هي أولا تأثيرات الأزمة في هجرة المحافظ الاستثمارية العالمية من الأسواق الناشئة، وثانيا الخسائر التي قد يتكبدها مستثمرو الأسواق الناشئة في سوق الرهن العقاري، وثالثا التأثيرات في سوق التمويل العالمي للرهن العقاري ورابعا الضرر الذي قد تلحقه بالنمو الاقتصادي في الدول النامية.
ولكن التقرير يلاحظ أن تأثر أسواق المال في الدول الناشئة بأزمة سوق العقار الأمريكي ظلت مرنة لحد الآن، وهو يعبر عن قدرة تلك الأسواق على التكيف مع الأزمات العالمية خصوصا إذا ما كانت أساسياتها الاقتصادية لا ترتبط مباشرة بها، كما أنها تعكس خضوع هذه الأسواق بالدرجة الأساس للعوامل الداخلية في أسواقها، إلا أن ذلك لا ينفي ارتفاع علاوة المخاطر في أسواق الأسهم عبر العالم، كذلك ارتفاع معدل تقلبات أسواق العملات، مع ارتفاع هامش الائتمان. وإن كان تأثر الأسواق الناشئة بهذه العوامل أقل من الأسواق المتقدمة.

خسائر أسواق المال

وسجلت أسواق المال العالمية ولا سيما الصينية خسائر كبيرة الشهر الماضي، إلا أن حجم هذه الخسائر لا يزال أقل مما تكبدته الأسواق المتقدمة خاصة عند مقارنتها مع المكاسب التي حققتها خلال النصف الأول من العام. ويعكس المستوى العام لتحسن أداء الأسواق الناشئة التحسن في نموها الاقتصادي خلال النصف الأول من العام، وتحسن ميزان المدفوعات ومعدلات التضخم، مما أدى إلى تحسن تصنيفاتها الائتمانية. كما أدت تلك العوامل الى تقليص احتياجاتها للاقتراض الخارجي وتزايد حجم الاحتياطيات بالعملة الأجنبية. لذلك، فإن اساسيات الأسواق الناشئة اليوم هي أفضل بكثير مما كانت عليه قبل عدة أعوام.
ويحدد التقرير أربعة مصادر للتأثير الطويل الأجل لأزمة سوق الرهن العقاري على الأسواق الناشئة، أولها هو المحافظ الاستثمارية العالمية "المتنقلة" الضخمة كما يصفها التقرير، حيث يلاحظ أن هذه المحافظ لجأت خلال النصف الأول من العام للتنقل سريعا بين الأسواق الناشئة استهدافا للعائد الأعلى في هذه الأسواق. واستطاعت هذه المحافظ تحقيق عوائد عالية كونها استهدفت كلا من ارتفاع أسعار الفائدة وكذلك ارتفاع قيمة صرف العملات في هذه الأسواق مقابل الدولار الأمريكي عندما تقوم بالاستثمار في الأدوات المالية المحلية المقومة بالعملة المحلية. وقد تعاظم دور هذه المحافظ في الأسواق الناشئة خلال النصف الأول من العام مما انعكس إيجابا على الاحتياطيات العالمية المقومة بالعملات الأجنبية للدول النامية. فعلى سبيل المثال ارتفعت هذه الاحتياطيات في البرازيل بقيمة 70 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2007 على الرغم من أن السلطات النقدية البرازيلية لم تحرك قيمة العملة البرازيلية أمام الدولار سوى بنسبة 15 في المائة. وقد جاء مصدر الزيادة الرئيسية من قيام المستثمرين الأجانب بتكوين مراكز استثمارية ضخمة لهم في الأسواق المالية المحلية.

الأسواق الناشئة

ومصدر القلق الرئيسي الآن هو كم من هذه المحافظ الاستثمارية بقي محافظا على مراكزه في الأسواق المالية الناشئة، وكيف سيكون انعكاس بقائها أو رحيلها على هذه الأسواق. ففي الأسابيع الأولى من أزمة الرهن العقاري الأمريكي ظلت الأسواق المالية الناشئة شبه متكيفة مع تلك الأزمة وبدا كأن هناك انفصالا بين الاثنين، حيث ظلت متأثرة بعواملها الداخلية. ولكن بعد أن أدت أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي إلى تقييد السيولة في الاقتصاد العالمي، تأثرت الأسواق الناشئة، كما بدأت مخاطرة العملة بالازدياد، وارتفعت أسعار الفائدة المحلية وظلت كذلك لغاية قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة يوم 17 آب (أغسطس). ومع ذلك تعد هذه التأثيرات محدودة لغاية الآن في الأسواق المالية الناشئة كما يدلل على ذلك حجم المبيعات في هذه الأسواق الذي هو أقل بكثير مما كان عليه خلال عامي 2005 و 2006.
وبالنظر لحجم المحافظ الاستثمارية الأجنبية في الأسواق المالية الناشئة ذات العائد العالي، وكذلك استمرار أزمة سوق الرهن العقاري، سوف يكون سابقا لأوانه الحكم أن تلك التأثيرات قد أخذت آمادها الكاملة. وعلى المستثمرين والمحللين مراقبة الأسواق الناشئة التي تمتلك محافظ استثمارية كبيرة في أسواق السندات المحلية (مثل هنغاريا وتركيا) أو لديها عجز جار كبير (مثل رومانيا) أو لديها قروض محلية كبيرة (مثل روسيا وأوكرانيا وكازاخستان).

قيمة السندات

ويضيف تقرير مصدر ثان للتأثيرات المحتملة لأزمة سوق الرهن العقاري في الأسواق الناشئة وهو احتمال تكبد المستثمرين الأجانب في هذه الأسواق خسائر مباشرة من جراء انخفاض قيمة سندات الرهن العقاري. وقد أعلنت مصارف في ألمانيا وفرنسا وهولندا وكندا وأستراليا بالفعل عن خسائر مباشرة تكبدتها في تلك الأسواق. وعلى الرغم من عدم توافر إحصائيات مباشرة عن هذا الجانب في الأسواق الناشئة، إلا أن إحصائيات معهد التمويل الدولي لعام 2006 توضح أن 56 سوقا ناشئة تمتلك نحو 575 مليار دولار استثمارات وموجودات أجنبية (371 مليار دولار على هيئة احتياطيات رسمية و204 مليارات دولار على شكل قروض عائدة لمستثمرين من القطاعين العام والخاص). ويتوقع أن تكون هذه الاستثمارات قد ارتفعت خلال عام 2007 إلى 753 مليار دولار.
والمصدر الثالث للتأثيرات المحتملة هو تأثير أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي على التمويل العالمي للمساكن والعقار خاصة في الأسواق الناشئة حيث تعد أسواق الرهن العقاري في هذه الأسواق صغيرة نسبيا، ولكنها تشهد نموا متسارعا في الوقت الحاضر مدعومة بالأساسيات الاقتصادية القوية ونمو الطلب عليها. ومن المستبعد أن يتوقف نمو هذه الأسواق نتيجة الأزمة الأمريكية. ويتوقع أن تتواصل سيطرة أساسيات السوق المحلية على أسواق الرهن العقاري في الدول الناشئة مع تواصل النمو وارتفاع الأسعار. ولكن هناك جوانب معينة قد تؤثر على تلك الأسواق من جراء الأزمة الأمريكية تتمثل أولا في احتمال قيام الممولين في الأسواق الناشئة بوضع خسائر أسواق الرهن الأمريكية نصب أعينهم مما يدفعهم لتقليل حماسهم لتمويل الرهن العقاري في بلدانهم، وثانيا العديد من البنوك العالمية الموجودة في الأسواق الناشئة هي ممن تضرر من السوق الأمريكي، وثالثا الأزمة الأمريكية سوف ترفع عموما علاوة المخاطرة في سوق تمويل الرهن العقاري عبر العالم وخاصة التمويل من البنوك العالمية مما يرفع تكلفة المساكن وهذا له عدة تأثيرات متبادلة على النمو الاقتصادي في الدول النامية.

أسعار السلع المصدرة

وأخيرا، يلاحظ التقرير فيما يخص احتمال تأثير أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي على النمو الاقتصادي في الدول النامية، أن تلك الأزمة كانت مستمرة منذ عامين تقريبا، لذلك فإن تأثيراتها على الاقتصاد الأمريكي امتدت على مدار ست فصول تقرييا ( الربع الأول من 2006 لغاية الربع الثاني من 2007) حيث يقدر أنها خفضت النمو الأمريكي بنحو 0.75 في المائة خلال هذه الفترة. ومع ذلك نما الاقتصاد الأمريكي بنحو 2.4 في المائة والاقتصاد العالمي بنحو 3.2 في المائة. ولكن بعد تفاقم أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي أبدى عدد من المراقبين خشيتهم من تأثر الاقتصاد العالمي من تلك الأزمة انطلاقا من عدة مصادر أهمها التراجع في حجم الاستهلاك الأمريكي، وانخفاض الثقة في بيئة الأعمال مما يخفض حجم الاستثمارات في الأعمال الجديدة. ولكن يبقى الانعكاس الأشد على النمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة فيما لو أدت هذه التطورات إلى خفض أسعار السلع المصدرة من قبلها سواء في الشرق الأوسط وآسيا أو إفريقيا وجمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا مما سوف يؤدي إلى تخفيض القدرة الائتمانية لهذه الأسواق، وهذا لم يحدث لغاية الآن. فعلى سبيل المثال ما زالت أسعار النفط عند مستويات مرتفعة بعكس عما كان الوضع عليه خلال الأزمة الآسيوية عام 1997 وهو ما أدى إلى انتشار تأثيرات هذه الأزمة عالمية آنذاك.

bosaleh
03-09-2007, 07:48 AM
خلاف بين وزارتي النقل والبلدية يهدد مستقبل إعلانات الطرق بجدة

وائل وهيب - جدة

نشب خلاف بين وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية حول الحدود التابعة لكلتا الوزارتين بخصوص اصدار التراخيص الخاصة باللوحات الدعائية والاعلانية المقامة على الطرق الداخلية الرابطة بين الاحياء والطرق الاخرى السريعة الرابطة بين المدن بسبب وضوح الحدود التابعة لكل وزارة مما ادى الى تداخل الصلاحيات بين الوزارتين بعد ان منعت وزارة النقل الشركات المرخصة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية من تركيب لوحات اعلانية خاصة بها بدعوى انها صاحبة الصلاحية بالترخيص في تلك المناطق مما اوقع نظيرتها الاخرى في حرج مع المستثمرين الملزمين بدفع مبالغ ايجارية سنوية مقابل المواقع التي حصلوا عليها من خلال مزايدات عامة.

وطالب المهندس عادل فقيه امين محافظة جدة في خطابه المرسل للمهندس مفرح الزهراني مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة حصلت (المدينة) على نسخة منه بتسهيل اجراءات المستثمرين وعدم اعتراضهم اثناء تركيب لوحاتهم الاعلانية حفاظا على ايرادات الامانة وفي حالة وجود اية ملاحظات يتم مخاطبة الامانة مباشرة خاصة بعد تزايد الشكاوى من مستثمري الامانة في مجال الدعاية والاعلان بسبب منعهم من قبل منسوبي وزارة النقل من تركيب اللوحات الخاصة بهم ضمن حدود النطاق العمراني.. مشيرا الى ان قرار مجلس الوزراء الصادر بهذا الشأن قد حدد نطاق الاستثمار للامانة في حدود النطاق العمراني.

واصر المهندس مفرح الزهراني مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة في رده على امين محافظة جدة بضرورة التنسيق مع ادارة الطرق عند تحديد مواقع تلك اللوحات الاعلانية حيث ان المصلحة العامة تقتضي ذلك والا سيتم الاستمرار بمنع مستثمري الامانة من تركيب اللوحات الدعائية والاعلانية الخاصة بهم.

وتعاني اكثر من 13 شركة مستثمرة في مجال اعلانات الطرق عن طريق 6 آلاف موقعا مستأجرا من امانة جدة بقيمة اجمالية تقدر بحوالى 197 مليون ريال سنويا من تداخل الصلاحيات بين وزارتي النقل والشؤون البلدية والقروية حيث تحصل على التراخيص اللازمة من الاخيرة بعد فوزها بتلك المواقع في مزايدات عامة في حين تفاجأ بعراقيل وزارة النقل عند قيامها بتركيب لوحاتها الدعائية والاعلانية في المواقع المستأجرة من الامانة.

وتختلف انواع اللوحات الاعلانية المملوكة لتلك الشركات البالغ عددها 13 شركة تقريبا حيث تستثمر بعضها في الفوانيس المعلقة على اعمدة الانارة في حين تستثمر شركات اخرى في لوحات الميجا كوم واليوني بول والموبي ومسارات السيارات والجسور الخشبية واللوحات الاليكترونية وتعتبر من اهم الشركات المستثمرة في هذا المجال العربية والخليجية ودار البيان والمئوية وعبداللطيف جميل وتهامة اضافة الى القافلة ومدارك ودار الملز والهوف وتولينا.

bosaleh
03-09-2007, 07:49 AM
السعودية تحظر تداولات مجالس الإدارات قبل إعلان النتائج
الرياض ـ رويترز: قالت الهيئة المشرفة على البورصة السعودية امس انها ستمنع أعضاء مجالس الادارات وكبار المسؤولين من التداول في أسهم شركاتهم قبل اعلان تقارير الارباح.
وأضافت هيئة السوق المالية في بيان أنه بالنسبة لمسؤولي الشركات التي تعلن نتائجها لفترة الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر يسري الحظر من 16 سبتمبر وحتى اعلان النتائج.
ويبدأ الحظر في 20 أكتوبر للشركات التي تعلن نتائجها للاشهر الثالثة حتى 31 أكتوبر ويبدأ في 28 أكتوبر للشركات التي ينتهي فصلها المالي في العاشر من نوفمبر.
وتحاول السعودية جذب المزيد من استثمارات المؤسسات في أكبر سوق للاسهم بالعالم العربي والتي يهيمن عليها المستثمرون الافراد وتفرض قيودا على رأس المال الاجنبي.
وصعدت أسهم البنوك وشركات التأمين السعودية الاسبوع الماضي بعدما كلف مجلس الوزراء هيئة السوق المالية برفع القيود عن الاستثمارات من دول الخليج العربية الاخرى في أسهم الخدمات المالية.
وتقوم الهيئة بتضييق الخناق على المخالفات وفي يونيو حزيران غرمت متعاملين اثنين واثنين من المستثمرين في ثالث حالة تلاعب في السوق هذا العام.

bosaleh
03-09-2007, 07:51 AM
نافذة على الأسواق
الأعاصير والعواصف تنفرد هذا الأسبوع برسم اتجاه أسعار النفط
- "الاقتصادية" من واشنطن - 21/08/1428هـ
رغم إغلاق أسواق أمريكا الشمالية اليوم الإثنين بسبب عطلة عيد العمل والعمال، إلا أن سعر البرميل سيظل متأثرا بعوامل الطقس واحتمال أن تضرب بعض العواصف والأعاصير منطقة خليج المكسيك حيث يوجد جزء مقدر من مرافق الصناعة النفطية الأمريكية، هذا إلى جانب الوضع الاقتصادي العام واحتمالات قيام الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بإجراء خفض في معدلات الفائدة يكون له انعكاساته على وضع السلع ومن بينها النفط. وكل هذه العوامل تدفع باتجاه إبقاء سعر برميل النفط مرتفعا ومن ثم الحفاظ على المكاسب التي حققها نهاية الأسبوع الماضي خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأدى هذا المناخ العام المستمر منذ الأسبوع الماضي إلى حدوث تحسن في سعر البرميل عبّر عن نفسه عند الإغلاق يوم الجمعة الماضي. ففي نيويورك قفزت الأسعار 68 سنتا إلى 74.04 دولار للبرميل، وهذه أول مرة يتجاوز فيها سعر البرميل 74 دولارا منذ السادس من الشهر الماضي. وفي لندن زاد سعر خام برنت 79 سنتا ليستقر عند 72.69 دولار للبرميل.
ويرى بعض المحللين أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تبقي سعر البرميل مرتفعا حتى منتصف هذا الشهر، ومن بينها أن احتياجات موسم الصيف والبنزين لقيادة السيارات ستضمحل ويحل محلها تركيز على المنتجات الخاصة بالشتاء مثل زيت التدفئة، كما أن بعض المصافي ستتجه إلى القيام ببعض أعمال الصيانة ومن ثم إغلاق أبوابها استعدادا لهذه الفترة. هذا بالطبع إلى جانب ما يقوله المركز الوطني للأعاصير الذي يرى أن المنطقة الآسيوية تشهد تطورا في اتجاه بروز عواصف خاصة والموسم لا يزال في بدايته، الأمر الذي دفع بالعديد من المستثمرين إلى عمل ترتيبات تحوطا لعدم تكرار ما حدث إبان إعصاري كاترينا وريتا قبل عامين، وهو ما أسهم في حالة الدفع إلى أعلى بخصوص سعر البرميل.
من جانب آخر، فإن تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوعي حول وضع المخزون ونسبة استغلال طاقة المصافي أسهم بدوره في دفع الأسعار، وهو ما حقق زيادة 4.1 في المائة أو 2.95 دولار للبرميل خلال فترة الأسبوع الماضي. فحجم المخزون من الخام تراجع 3.5 مليون برميل إلى 333.6 مليون خلال الأسبوع المنتهي في 24 من الشهر الماضي، متجاوزا بذلك التوقعات التي كانت تقدر أن السحب سيكون في حدود 600 ألف برميل يوميا. المخزون من البنزين من الناحية الأخرى تراجع بنحو 3.6 مليون برميل إلى 192.6 مليون خلال الفترة نفسها، وذلك بخلاف توقعات كانت ترى أن حجم التراجع سيكون في حدود 2.5 مليون برميل يوميا. وفيما يخص المقطرات، فمع أن البنزين النهائي وذلك المخلوط سجل تراجعا، إلا أن الوضع العام للمقطرات يقل عن المعدل الذي ينبغي أن يكون عليه في مثل هذا الوقت من العام رغم أنها زادت 900 ألف برميل إلى 129.9 مليون. هذا مع ملاحظة أن معدل السحب كان كبيرا، إذ تم سحب 4.7 مليون برميل من مناطق شرقي الروكي ولتصل إلى أدنى معدل لها منذ عام 2005، وهو ما جعل معدل المخزون من البنزين أقل بنسبة 8.2 في المائة عما كان عليه قبل عام. ومن ناحية أخرى، فإن نسبة استغلال المصافي شكلت تراجعا إلى 90.3 في المائة من 91.6 في المائة.

bosaleh
03-09-2007, 07:53 AM
غرفة جدة تتبنى بدائل جديدة للمنتجات للحفاظ على الأسعار

محمد القشيري - جدة

كشف عضو اللجنة التجارية بغرفة جدة جميل عبدالعزيز مرزا عن ابرز البدائل المطروحة لإيجاد حلول عاجلة لمواجهة ارتفاع الأسعار في الفترة الحالية وذلك خلال اجتماع يجمع معظم تجار المملكة .. لا سيما وان هذه الفترة تشهد مواجهة المجتمع السعودي لثلاث مناسبات تشهد سنويا ارتفاعا في الأسعار وهي قدوم شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر وبدء موسم الدراسة. واضاف: من أبرز البدائل اللجوء إلى دول منافسة للدول التي يستورد منها التجار حاليا شريطة ان تكون موازية للسلع السابقة من حيث الجودة .. مضيفا بأن الدول المقترحة هي دول جديدة متقدمة حضاريا وصناعيا لم تتأثر بالعوامل المناخية لايجاد سلع وخدمات وفيرة بالسوق المحلي وبنفس الجودة دون اللجوء إلى الصنف السيئ والرخيص .. وهذا العامل سيوفر بدائل جيدة للمستهلك دون ان يؤثر على دخله الشهري نتيجة تقلبات العامل المناخي أو ارتفاع العملات. وقال ان السلع شهدت ارتفاعا كبيرا يصل في بعض الاحيان إلى 48 في المائة .. مما يضطر المستهلك لشراء سلع سيئة ورخيصة .. حاثا التجار على تبني مبادرة جماعية لخفض هامش الربح وخاصة خلال الاشهر القادمة وهي أشهر فضيلة وهي أفضل الحلول على حد قوله وذلك من مبدأ الواجب الوطني والإنساني . وهو ما جعل بعض التجار يقوم بعمل مبادرات حاليا للبيع بسعر التكلفة في بعض السلع الأساسية بعد أن شهدت الاسعار ارتفاعا كبيرا خلال السنتين الماضيتين نتيجة العادات الاستهلاكية لكل بلد .

bosaleh
03-09-2007, 07:57 AM
عمليات البيع تدفع المؤشر السعودي دون 8000 نقطة




تسببت عمليات بيع واسعة النطاق بدأت أول من أمس السبت واستمرت خلال جلسة أمس الأحد بانخفاض المؤشر السعودي دون حاجز الدعم 000. 8 نقطة، ويمكن اعتبار هذا التراجع الكبير الذي تسببت به هذه العمليات رد فعل عنيفاً على قرار السوق السعودية بتحديد فترات حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين التي أعلنتها السوق أول من أمس كما انخفضت السوق الأردنية بنسبة 43. 0%.


وتراجعت البورصة العمانية بصورة طفيفة بلغت نسبتها 05. 0% في حين ارتفعت أمس أربع أسواق مالية بنسب متفاوتة تراوحت ما بين 72. 0 % سجلها المؤشر المصري و25. 0% سجلتها السوق البحرينية وجاءت السوق الكويتية في المرتبة الثانية بنسبة 59. 0% وتلتها السوق القطرية بنسبة 51. 0%.


وعودة إلى السوق السعودية حيث انخفض المؤشر قبيل الإغلاق بقليل بنسبة 49. 2% ليصل إلى مستوى 44. 872. 7 نقطة وبلغ عدد الأسهم المتداولة حتى الساعة الثالثة والربع من بعد ظهر أمس بتوقيت الإمارات 01. 130 مليون سهم نفذت بما قيمته 7. 5 مليارات ريال سعودي وفي الكويت سجل المؤشر السعري ارتفاعا نسبته 59. 0% عند مستوى 12761 نقطة وبلغ عدد الأسهم المتداول 6. 324 مليون سهم نفذت بما قيمته 7. 158 مليون دينار كويتي من خلال 5. 10 آلاف صفقة. وبخصوص أداء الأسهم الإماراتية في الكويت فلقد ارتفع سهم الشارقة 5 فلوس عند سعر 345 فلسا.


دبي ـ حسين حمادنة

bosaleh
03-09-2007, 08:02 AM
اتفاقية بين "الكهرباء" و"هيئة المدن" لتغطية 4 مدن صناعية بالتيار
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/08/1428هـ
وقعت الشركة السعودية للكهرباء السبت اتفاقية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بشأن إيصال الخدمة الكهربائية لمشاريع المدن الصناعية في كل من جدة، جازان، سدير، والخرج، ويستمر العمل بهذه الاتفاقية لمدة 36 شهراً من تاريخ توقيعها أو حتى اكتمال المشروع.
وأوضح المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن هذه الاتفاقية تتويج لتنسيق مسبق مع الهيئة حول إيصال الخدمة الكهربائية للمدن الصناعية التي تزمع الهيئة تطويرها في عدد من مناطق المملكة والتي تتطلب إنشاء محطات تحويل وخطوط نقل ومن ثم ربطها بالشبكة العامة.
وأضاف البراك أن الشركة ستقوم بموجب هذه المذكرة بتغذية المدينة الصناعية الثانية في جدة بطاقة إجمالية قدرها 130 ميجاواط والمرحلة الأولى من المدينة الصناعية في جازان بطاقة إجمالية قدرها 130 ميجاواط والمرحلة الأولى من المدينة الصناعية في سدير بطاقة إجمالية قدرها 120 ميجاواط والمرحلة الأولى من المدينة الصناعية في الخرج بطاقة إجمالية قدرها 120 ميجاواط وتبلغ الطاقة الإجمالية التي سيتم توفيرها لهذه المدن الصناعية 500 ميجاواط بحيث تتحمل الهيئة تكاليف توريد وإنشاء محطات التحويل وخطوط النقل.
وتوّفر الشركة السعودية للكهرباء الخدمة الكهربائية وتشغيل وصيانة هذه المعدات والمنشآت ويتم بيع الطاقة الكهربائية للمشتركين داخلها وفق التعريفة المعتمدة من قبل مجلس الوزراء. كما أكد المهندس علي بن صالح البراك اهتمام الشركة وتفاعلها مع جميع القطاعات التنموية في المملكة وحرصها على إيصال الخدمة الكهربائية لجميع المنشآت وتنفيذ المشاريع الكهربائية لتعزيز موقع الصناعات السعودية، مشيراً إلى أن الشركة وعبر مسيرتها أسهمت في تطور القطاعات التنموية في المملكة ومن أولوياتها قطاع الصناعة معززة موقعها التنافسي في المنطقة.
ورحب المهندس البراك بتوقيع مثل هذه الاتفاقيات التي ستمكن الشركة من وضع الخطط والبرامج لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمنشآت والمشاريع المستقبلية في تلك المدن الصناعية.
من جانبه قدّم الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة رئيس هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية خالص الشكر والتقدير للشركة السعودية للكهرباء على اهتمامها وتجاوبها مع أنشطة الهيئة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تترجم المستوى الجيد من التنسيق بين الهيئة والشركة، مؤكداً أن هذه المذكرة دلالة على التعاون المثمر معها. وأشار الدكتور الربيعة إلى الأداء الجيد الذي تميز به النظام الكهربائي خلال أشهر صيف هذا العام حيث لم يحدث أي انقطاعات أو فصل للخدمة الكهربائية عن المصانع في المملكة.

bosaleh
03-09-2007, 08:05 AM
مرشحون: وزارة التجارة تسببت في تعطيل الجمعية العمومية لـ {جبل عمر}

علي العميري - مكة المكرمة



أكد مدير عام شركة جبل عمر المهندس عبدالفتاح فدا ان وزارة التجارة والصناعة استندت على المادة (100) من نظام الشركات المساهمة والتي تنص على عدم تداول الاسهم والحصص العينية الا بعد مرور سنتين ماليتين من تاريخ التأسيس ونحن نتفق مع وزارة التجارة والصناعة في هذا الشأن ولكن المقصود هنا عقد الجمعية التأسيسية وصدور قرار وزير التجارة والصناعة باشهار الشركة، وهذه المادة تطبق على شركة، جبل عمر بعد صدور قرار وزير التجارة والصناعة باشهار الشركة.

ومضى فدا يقول ان شركة، جبل عمر وبحكم ان العقارات عينية وأصحاب العقارات لديهم صكوك عقاراتهم فإن الشركة لا تستطيع رهن هذه العقارات او منع اصحابها من التصرف فيها لأنهم هم اصحاب الولاية عليها بيعاً وشراء وزيادة الحصص لأن ذلك يتم وفق الاجراءات الشرعية لدى كتاب العدل.

واشار مدير عام الشركة الى ان الشركة تؤكد ان قائمة الملاك الى تاريخ عقد الجمعية العمومية التأسيسية يجب أن تكون مقبولة لأن المبايعات شرعية ونظامية وبعد عقد الجمعية العمومية والتصويت على اختيار مجلس الادارة واقرار راس المال والحصص العينية ورفع محضر بذلك لوزير التجارة والصناعة واعلان اشهار الشركة يصبح التصرف في العقارات ولا يتم التداول أو البيع الا بعد مرور سنتين.

وأكد فدا ان المادة (64) هي التي تطبق على شركة جبل عمر ووزارة التجارة والصناعة نثق انها ستجد مخرجاً لهذه الاشكالية حرصاً منها على مصلحة (5) ملايين مساهم في الشركة يتطلعون لطرح اسهم الشركة للتداول.

وأشار الى وجود مشاورات بين رئيس واعضاء اللجنة التأسيسية في هذا الشأن من اجل حل هذه المشكلة ونسعى لايجاد حل سريع لهذه الاشكالية ونثق في حكمة وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني ومعالجة الامر مراعاة لظروف المكتتبين وظروف اصحاب العقارات الذين يسعون لتحقيق مصالحهم مؤكداً ان شركة جبل عمر لان تستطيع حجز صكوك العقارات لعدم تأسيس الشركة تم قبل سنتين وكان عدد المساهمين في تلك الفترة (873) وعند اصدار نشرة اصدار ارتفع عدد المساهمين الى (960) مساهما وقبل عقد الجمعية وصل العدد الى (1023) مساهماً.

واكد مدير عام الشركة ان جميع الاجراءات الخاصة بعقد الجمعية الموعد - جدول الاعمال - الاعلان في الصحف المحلية - صيغة التوكيلات. تم عرضها على وزارة التجارة والصناعة ووافقت عليها بكل تفاصيلها وكل الاجراءات تمت وفق نظام الشركة ولو طلبت الوزارة اي معلومات عن المساهمين لتم تزويدها بها قبل انعقاد الجمعية العمومية.

اعتبر عبدالخالق بن داوود المرشح لعضوية مجلس ادارة شركة جبل عمر تأجيل الجمعية العمومية لشركة جبل عمر نوعا من انواع الضرر بصغار المساهمين الذين كانوا يسعون لطرح اسهم الشركة للتداول في شهر رمضان المبارك من اجل بيعها والحصول على بعض العوائد التي تمكنهم من توفير احتياجات اسرهم خلال الشهر الكريم.

وقال بن داوود لـ”المدينة” :إن الشركة ابلغت وزارة التجارة والصناعة بكل الاجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن وكان من الواجب اشعار الشركة باهمية التعديل في قيد المؤسسين رغم ان العقارات الواقعة ضمن المشروع ثابتة لم تتغير مساحتها والملكية من السهل نقلها من شخص لآخر لأن العقارات يتم تدويرها مشيراً الى ان الوزارة ابلغت الشركة بضرورة تغيير اسماء المؤسسين وفقاً لما تم الآن عندما تأخرت الشركة في ذلك.

وتطلّع بن داوود لعقد الجمعية العمومية خلال شهر رمضان المبارك للاسراع في تشكيل مجلس الادارة وتعيين المحاسب القانوني والبدء في المهام الاخرى لأن امام الشركة الكثير من المهام الواجب الاضطلاع بها للبدء في تنفيذ المشروع على ارض الواقع..

ومن جهته اكد احمد الحمدان المرشح لعضوية مجلس ادارة شركة جبل عمر ان وزارة التجارة والصناعة ساهمت في تعطيل اجراءات الجمعية العمومية لشركة جبل عمر ومن خلال اصرارها على المطالبة باحضار من باعوا عقاراتهم التي كانت ضمن المشروع وعدم اعترافها بالصكوك الشرعية التي يحملها الملاك الحاليون.

وبين الحمدان لـ”المدينة” انه كان ينبغي على وزارة التجارة والصناعة الكتابة لكتاب العدل بعدم افراغ اي عقار الا بعد الموافقة على اجراءات تأسيس الشركة لان الشركة لا تستطيع منع اي صاحب عقار من بيع عقاره مشيراً الى ان الوزارة لم تبلغ الشركة بعدم جواز بيع العقارات رغم ان ذلك لا يؤثر لأن العقارات ثابتة ولم تتغير مساحتها.

واشار الحمدان الى ان الشركة اصدرت نشرة اصدار وزودت بها سوق المال ووزارة التجارة والصناعة ونشرت في كل الصحف المحلية ولم تعترض الوزارة ولم تبلغ الشركة بضرورة تعديل عقد التأسيس وتسجيل الذين اشتروا العقارات حالياً مؤكداً ان نظام الشركات المساهمة لا ينطبق على شركة جبل عمر لأنها عبارة عن عقارات (حصص عينية) ذات مساحات ثابتة.

ونفى الحمدان ما تردد من حرص بعض المساهمين على تأجيل الجمعية العمومية بسبب حجب تصويت الـ 580 مليون ريال التي دفعتها شركة مكة للانشاء والتعمير مؤكداً ان ذلك ازعج المساهمين ولكن لم يتعمد اي عضو تأجيل الجمعية العمومية.

bosaleh
03-09-2007, 08:07 AM
سعد للاستثمار السعودية تقترض 2.82 مليار دولار


حصلت وحدة لمجموعة سعد السعودية المملوكة لثاني أكبر مساهم في اتش.اس.بي.سي على قرض بقيمة 82ر2 مليار دولار لإعادة تمويل دين، كما أعلن أحد المصرفيين الذين يرتبون القرض.

وحصلت على التمويل شركة سعد للاستثمار احدى شركات الملياردير السعودي معن الصانع سادس أغنى شخص في الشرق الاوسط بحسب مجلة “فوربس”.

واستخدم الصانع “سعد للاستثمار” لشراء حصة خمسة في المائة في شركة ثري اي كوتد برايفت اكويتي لعمليات الاستحواذ الشهر الماضي. كما استثمر 3،3 مليار جنيه استرليني (67ر6 مليار دولار) في اتش.اس.بي.سي في ابريل/ نيسان ليصبح ثاني أكبر مساهم في أكبر بنوك أوروبا.

وبحسب المصرفي الذي طلب عدم نشر اسمه يستخدم المال لإعادة تمويل دين ولأغراض تمويلية عامة.

والقرض الذي حصلت عليه الشركة متغير الفائدة لأجل خمس سنوات ويحمل هامشا مبدئيا يزيد 80 نقطة أساس على سعر الفائدة السائد بين البنوك في لندن (ليبور) مع مراجعة السعر كل ستة أشهر.

وقال المصدر المصرفي ان بنوك ستاندرد تشارترد وباركليز وبي.ان.بي باريبا وكاليون وسيتي بنك وجيه.بي مورجان وميزوهو شاركت في ترتيب القرض. (رويترز)

bosaleh
03-09-2007, 08:09 AM
أكد أن المجلس سيدعو وزراء آخرين خلال الفترة المقبلة.. ابن حميد:
"الشورى": لن نستضيف وزير التجارة.. ونسعى إلى حل لارتفاع الأسعار
- علي آل جبريل من الرياض - 21/08/1428هـ
برر الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد رئيس مجلس الشورى سبب تأخر مجلس الشورى في دعوة وزير التجارة لمناقشته في ارتفاع الأسعار، بأن المجلس لا يزال في إجازة، مؤكدا في الوقت ذاته عدم دعوته، في حين ستتم دعوة وزراء آخرين خلال الفترة المقبلة.
وأكد ابن حميد بعد افتتاحه أمس الأول، مركز عرقة الاجتماعي أن وزارة التجارة تقوم بعملها، وأن المجلس يسعى إلى حل ارتفاع الأسعار من خلال مهماته وبحضور أعضائه، دون حضور وزير التجارة. وشدد ابن حميد على دور المواطن في مراقبة الأسعار في إطار الحي الذي يسكنه. وقال "لو قام كل مواطن بدوره في هذه المراقبة وكان عملياً بالصورة المطلوبة، لكانت الأسعار في حدود المعقول".

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

برر الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد رئيس مجلس الشورى سبب تأخر مجلس الشورى في دعوة وزير التجارة لمناقشته في ارتفاع الأسعار، بأن المجلس لا يزال في إجازة، مؤكدا عدم دعوته، في حين ستتم دعوة وزراء آخرين خلال الفترة المقبلة.
وأكد ابن حميد بعد افتتاحه أمس الأول، مركز عرقة الاجتماعي، بحضور الشيخ محمد الرواف رئيس مركز إمارة عرقة، أن وزارة التجارة تقوم بعملها، وأن المجلس يسعى إلى حل ارتفاع الأسعار من خلال مهماته وبحضور أعضائه، دون حضور وزير التجارة. وشدد ابن حميد على دور المواطن في مراقبة الأسعار في إطار الحي الذي يسكنه. وقال "لو قام كل مواطن بدوره في هذه المراقبة وكان عملياً بالصورة المطلوبة، لكانت الأسعار في حدود المعقول"، وأشار إلى أن البحث عن بدائل في بعض المواد الغذائية ترجع إلى وعي المواطن وفهمه واستيعابه للمقصود والمراد. وأكد رئيس مجلس الشورى أن للدولة مسؤولية في ارتفاع الأسعار ومعالجتها، لافتا إلى أن ذلك لا يعفي مجلس الشورى عن مسؤوليته في البحث عن الأسباب.
وأكد ابن حميد استضافة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية تحت قبة الشورى كما هو مدرج في برنامج الشورى، بعد تمتعه بإجازته السنوية.
وألمح رئيس مجلس الشورى خلال كلمته عن المراكز الاجتماعية إلى أن مشاركة المواطنين في بلاد العالم الثالث محدودة وينتظرون من الحكومة كل شيء، لافتا إلى أنه انعكس عليهم في بيوتهم وفي أبنائنا وبناتنا. وقال:"لا يكاد أبناؤنا يشاركون حتى في منازلهم، ويسعى الأب في تأمين كل شيء، ولا نكاد نشعر أننا يجب أن نحمل الأبناء المسؤولية، وهذا انعكس إلى حد ما في نوع من السلبية".
وعرف ابن حميد المراكز الاجتماعية بأنها إسهام المواطن في منظومة هذا الإصلاح، مشيرا إلى أن مواطني دول العالم الثالث يعولون على حكوماتهم دون مشاركة منهم. وقال: "إنه يجب على المواطن الوعي بمسؤوليته وبما يجب أن يقدمه من مشاركة في بناء وطنه وحيه ومركزه، ولا مانع أن ننقد أنفسنا نقدا بناء نستهدف به إصلاح أنفسنا ووطننا".
وأوضح رئيس مجلس الشورى أن المراكز الاجتماعية تهدف إلى مشاركة المواطن في بناء بلاده وحيه السكني، والتي بها تتجسد المشاركة الوطنية.
وأبان ابن حميد أن المراكز الاجتماعية تصب في منظومة الإصلاح الذي تعيشه المملكة، مشيرا إلى أن المملكة منذ أن قامت تعيش إصلاحا تحت مظلة ديننا، ويتجلى هذا الإصلاح في المملكة حينما قام المؤسس الملك عبد العزيز حينما وحدها، وبقيام مؤسسات هذا البلد في وزاراته ودوائره الحكومية وأنظمته وكل ما يعيشه أبناء هذا الوطن من أمن وأمان وتربية وتعليم ورخاء واستقرار.
وقال: "إن المتغيرات الحاصلة في المنطقة كالحرب كالإيرانية العراقية وغزو الكويت و11 سبتمبر وانتهاء بغزو العراق كلها متغيرات جعلت المملكة تنظر في أولوياتها وتقديم بعضها على بعض، الأمر الذي جعلها تمتد في الإصلاح سواء كانت في أنظمة الدولة كالنظام الأساسي للحكم ومجلس الشورى ومجلس الوزراء ونظام المناطق أو حتى نظام هيئة البيعة، ويأتي أخيرا الإصلاح في المراكز الاجتماعية".

bosaleh
03-09-2007, 08:11 AM
السعودية:ملتقى اقتصادي يناقش مشكلات الإسكان

03/09/2007 الرياض - عبد الحي يوسف:
يستعد برنامج 'إكسس' الاقتصادي 2007 في السعودية لعقد ملتقى اقتصادي متخصص لمشكلات الإسكان في المملكة وطرح الحلول المناسبة لها عبر استضافة مجموعة من المتخصصين وملاك الشركات العقارية على مدار يومين هما فترة انعقاد الملتقى الذي ينطلق 11 سبتمبر الجاري.
وذكر عبد الله الشماسي الرئيس التنفيذي لبرنامج إكسس ل'القبس' ان مشكلة السكن أضحت من المشكلات الكبيرة في السعودية ومن الضروري الإسراع في طرح المعالجات التي تسد الفجوة بين العرض والطلب في المساكن وتؤمن مساكن بمبالغ ميسرة لجيل الشباب الغالب الآن في المملكة، واوضح الشماسي ان ملتقى إكسس وعنوانه 'المشكلة السكانية.. الواقع والمعالجات' يأمل ان يساهم في حل هذه الإشكالية ويقدم لها الحلول المناسبة والمتماشية مع طبيعة مشكلة الإسكان في السعودية.
ويتناول ملتقى إكسس الاقتصادي الثالث محاور عديدة منها:كيفية تعزيز الاستثمارات في مجال العقارات وبناء الوحدات السكنية تجاوبا مع الاحتياجات المتزايدة للمساكن، كيفية تطوير مبادرات عقارية تستجيب لاحتياجات وقدرات شرائح الشباب وذوي الدخل المحدود للمسكن الميسر، عدم الاستفادة من تراكم الخبرات الفنية والهندسية في تصميم وحدات سكنية قليلة التكلفة وتلائم خصوصية المجتمع السعودي.
يدير الجلسة الدكتور فهد بن صالح السلطان الأمين العام لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بمشاركة الدكتور المهندس عبد العزيز بن تركي العطيشان رئيس مجلس إدارة مجموعة العطيشان الهندسية، عبدالعزيز بن محمد العجلان رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض والدكتور المهندس بدر إبراهيم السعيدان مدير عام شركة آل سعيدان للعقارات كمتحدثين في الملتقى.
وكان برنامج إكسس قد انطلق في المنطقة الشرقية بنجاح من خلال ملتقى 'صناعة النفط.. التحديات والطموح' وفي جدة ناقش برنامج إكسس ملتقى 'المدن الاقتصادية.. وآفاق التنمية المستقبلية' ويأتي ملتقى 'المشكلة السكانية.. الواقع والمعالجات' كثالث ملتقى لإكسس.

bosaleh
03-09-2007, 08:14 AM
مكتتبون في جبل عمر: أموالنا تعمل في البنوك ونحن المتضررون

عثمان الشيخي - عامر هزازي - جدة

ابدى عدد من المساهمين المكتتبين لدى شركة جبل عمر في جدة امس انزعاجهم مما حدث مؤخرًا من خلافات في الشركة قد تؤدي الى تأخير عملية التداول أو تساهم في ضياع حقوقهم خاصة وانهم مستثمرين صغار في سوق الأسهم السعودية .. واشاروا الى انهم حاليًا باتوا يتابعون أولاً بأول اخبار الشركه وكل ما يصدر بخصوصها بين اللحظة والثانية متمنين ان تنتهي الامور وتصب في صالح كافة المساهمين، مؤكدين بأنهم كمكتتبين هم اكثر المساهمين تضررا مما يجري في حين ان هناك مستفيدين، لذلك فإن البعض منهم يطالب بضرورة التعويض عن الأضرار المتوقع ان تلحق بهم خاصة وان اموالهم الآن تحقق ارباحًا طائلة كونها تعمل في البنوك، وهذا امر وارد وغير مستبعد.

يقول المتداول محمد البلوي وهو احد المكتتبين في شركة جبل عمر: بصراحه اخشى ان يحدث ما لا تحمد عقباه، وتضيع اموالنا فنحن كمستثمرين صغار في السوق لم يعد بمقدورنا ان نتحمل صدمات اكثر. فقد عانينا كثيرا ولا زلنا نعاني مما يحدث في السوق تارة بأسباب الهبوط، وأخرى بتوقف الشركات وإفلاسها وغيرها الكثير مما يحدث في عمليات الاكتتابات والتي عادة ما تحدث بفعل المسؤولين في هذه الشركه او تلك. واضاف الان نحن متضررون وغيرنا هو المستفيد في ظل تجميد اموالنا. فنحن عندما اكتتبنا في شركة جبل عمر كان هدفنا الاستفادة من تلك القيمة الاكتتابية مع بدء عملية التداول والبيع في اسهم اخرى. أمّا الآن وبعد ان حدث ما حدث فهذا يعيق تحركاتنا في السوق.

أمّا محمد بخش فقد ارجع اسباب تأخير التداول الى عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية في ظل غياب عدد من المؤسسين. وقال اخشى ان يكون مثل هذا الغياب بفعل فاعل ليستفيد الغير ونخسر نحن المكتتبين .. مشيرًا إلى أن مليارات الريالات عندما تشتغل في البنوك تحقق ارباحًا فلكية، وبالتالي فإن تلك الارباح لا توزع على المكتتبين كتعويض عن الاضرار التي لحقت بهم. ولست ادري من هو المستفيد من كل هذا وذاك.

وفي احدى صالات التداول طالب احمد الشريم مكتتب في شركة جبل عمر بتعويض عن الاضرار المتوقع ان تلحق به كمكتتب نتيجة تأخر عملية التداول وقال طالما كان هناك مستفيدون من عملية الاكتتاب وآخرون متضررون فإنه من الطبيعي جدا ان نطالب بتعويض مالي. فنحن كمساهمين وضعنا كل اموالنا في حساب تلك الشركة وعملية التأخير اصبحت الآن تخدم أناسًا على حساب آخرين، لذلك فإنه ليس من العدل في شيء ان تمر الامور هكذا فنحن في السوق نعمل على تشغيل اموالنا واستثمارها للاستفادة منها سواء في المضاربات او من خلال الاكتتابات .. وتابع يقول في كل مرة وأعني عند هبوط السوق او عند توقف الشركات عن التداول نكون نحن صغار المستثمرين كبش الفداء. إلى متى ونحن مَن يدفع الثمن؟ وإلى متى نظل نُعامل على أننا لا نفهم شيئًا في السوق، أو اننا لا نستطيع ان نعيد حقوقنا. ومن جهته اكد فيصل الزهراني ان ما حدث في شركة جبل عمر سبب لهم ازعاجًا كمكتتبين، بحيث انهم كانوا يتوقعون ان تسير الامور في الاتجاه الصحيح، إلاَّ أنهم فوجئوا بعكس ذلك. وهنا لا بد - وعلى حد قوله - من محاسبة كل شخص أخلّ باتفاقية الشراكة.

bosaleh
03-09-2007, 08:15 AM
الرميح: 200 ألف عبوة من التمور حجم المبيعات اليومية
محبو التمور يتدفقون على مهرجان عنيزة ويشترون بـ 50 مليون ريال
- بريدة – رويترز: - 21/08/1428هـ
تدفق تجار التمر ومحبوه من أنحاء السعودية ومنطقة الخليج على بلدة عنيزة قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان المعظم لبيع وشراء التمور، أشهر المنتجات الزراعية السعودية.
ويجتذب مهرجان عنيزة السنوي، الذي يستمر يومين، مزارعين وتجارا ودلالين وذواقة يبيعون ويشترون التمر الذي ينقل إلى البلدة من كل أنحاء المملكة. ويشاهد الدلالون خلال المهرجان واقفين في ساحة مملوءة بأنواع التمر وحولهم الراغبون في الشراء يشاركون في مزادات لبيع التمور.
ويقول أحد المزارعين إن المهرجان يتيح للمشترين أفضل الأسعار بسبب المنافسة الشديدة، حيث تباع أنواع التمر بأثمان أقل مما تطلبه المتاجر.
أما فهد السويداني الدلال في سوق التمور في عنيرة، فيقول "أنا أعمل دلالا
حيث أحضر إلى موقع البيع وأوزع بطاقاتي على المواطنين من الباعة والمشترين، تمهيدا للبدء في مزاد التمور".
وفي خيمة كبيرة نصبت بجوار الساحة يستطيع الزوار الاستمتاع باحتساء القهوة وتناول التمر أثناء تجولهم بين المعروضات من أنواع التمور المختلفة والمنتجات المصنوعة من التمر المغلفة في عبوات. وينظم المهرجان خلال موسم جمع التمر الذي جاء هذا العام قبل أسبوعين من شهر رمضان، ليصبح فرصة مناسبة لشراء التمور والمنتجات المصنوعة منها والتي يكثر الإقبال عليها خلال الشهر الكريم.
ومن العادات الشائعة في السعودية والعديد من الدول الإسلامية الإفطار في رمضان على التمر الجاف وقدح من الحليب أو الشاي أو القهوة. وتصل أنواع التمر المختلفة في المملكة إلى زهاء 150 نوعا أعلاها ثمنا
وأكثرها طلبا هو تمر العنبرة. وتقع بلدة عنيزة جنوبي مدينة بريدة في محافظة القصيم المشهورة بزراعة بعض من أشهى أنواع التمر في السعودية وأعلاها ثمنا، وتضم بريدة واحدا من أكبر بساتين النخيل في العالم. وقال أحد المتسوقين خلال المهرجان إنه أتى من الرياض خصيصا ليشتري التمور استعدادا لشهر رمضان، حيث وجد مبتغاه في سوق عنيزة للتمور، واشترى أربعة كيلو جرامات من التمور بمبلغ 400 ريال، مبينا أن هذا السعر مرتفع نوعا ما ولكن جودة التمر وطعمه المميز جعلاه يدفع ذلك المبلغ لشرائه. ويعرض في مهرجان عنيزة للتمور أكثر من 30 نوعا مختلفا من التمور، حيث يعتبر التمر المغطى بالشوكولاتة أو المربى والعسل الأكثر رواجا ويتزايد الإقبال عليه من قبل رواد المهرجان بشكل كبير.
ويحقق المهرجان فوائد عديدة لمحافظة عنيزة، حيث يحتاج الزوار إلى أماكن للإقامة وتناول الطعام ووسائل للانتقال على مدار أسبوع. كما يوفر فرص عمل للأطفال في عطلة المدارس الصيفية.
وقال صالح محمد الرميح المدير التنفيذي لمهرجان عنيزة الثالث للتمور "في هذا الوقت بالذات جميع المؤشرات تشير إلى أن الفنادق والشقق مشغولة بالكامل بحكم وجود المتسوقين من دول الخليج ومن مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى وسائل الشحن، كالطيران والسيارات، فهذه فرصة ويوم ذهبي فعلا للمزارعين"، موضحا أن ما يصل إلى 12 ألف شاحنة تصل إلى المهرجان يوميا محملة بالتمر ومنتجاته، وأن ما بين 180 ألفا و200 ألف عبوة من التمور تباع يوميا في المهرجان.

bosaleh
03-09-2007, 08:17 AM
مادة الكبريت ترفع أسعار الطماطم.. والتجار يضاعفون المخزون لمزيد من الأرباح

عثمان الشيخي، عامر هزازي - جدة

كشف عدد من مالكي البرادات ومسؤولي التسويق في عدد من الشركات المستوردة للخضار والفاكهة في سوق الخضار المركزي بجدة أمس أن الزيادة في أسعار الخضروات والفاكهة هي زيادة محلية وليست خارجية.. باعتبار أن غالبية المنتجات محلية، مؤكدين أن هناك تجارا بدأوا في عملية التخزين لبعض المنتجات للاستفادة من عملية الارتفاع في الأسعار والتي عادة ما تحدث قبل نهاية شهر شعبان وتستمر إلى منتصف شهر رمضان.. وأشاروا إلى أن نسبة الارتفاعات حاليا بلغت 20% وستصل إلى 70% وقد تتجاوزها إلى أن تنخفض وتعود إلى ما كانت عليه. عبدالله دوم «مسؤول المبيعات في مجموعة العوفي» يقول: إن الزيادات في أسعار بعض المنتجات تحدث من الداخل وإن من يضعها هم مندوبو الشركات الموزعة لتلك المنتجات إذ أن كل شركة لها مندوب مهمته تحديد الأسعار على الموزعين فور نزول المنتج للأسواق.. وحاليا تشهد الخضروات والفواكه ارتفاعا في أسعارها بلغ ما نسبته 20%.. مشيرا إلى أن الرقابة على الأسعار تكاد تكون معدومة تماما بمعنى أنه ليس هناك أسعار ثابتة تحدد من قبل أي جهة كانت. ويؤكد فيصل عبدالباقي «مسؤول تسويق في إحدى الشركات» ما ذهب إليه عبدالله دوم حول ما يتعلق بارتفاع الأسعار ودلل على ذلك بارتفاع سعر الطماطم والعنب والكوسا والبامية وغيرها من الخضار والفاكهة.. وقال: بالنسبة للطماطم فقد ارتفعت إلى أن وصلت إلى 22 ريالا للصندوق الواحد الذي لم يكن سعره يتجاوز 8 ريالات وعاد لينزل السعر إلى 16 ريالا وهو قابل للزيادة مع قدوم شهر رمضان. مشيرا إلى أن التجار الذين يستوردون عددا محدودا من البرادات بدأوا الآن في مضاعفة الرقم من أجل تخزين أكبر قدر من الطماطم للاستفادة من عملية الزيادة المتوقع حدوثها في الأيام القليلة المقبلة. ويشير محمد عياش «بائع في إحدى مجموعات التوزيع» إلى أن الأسعار التي تشهدها الخضار والفاكهة في السوق السعودي خلال هذه الأيام هي ارتفاعات داخلية تحدث نتيجة لتنسيق مسبق بين التجار السعوديين وحاليا نحن نعيش موسم رمضان ومن الطبيعي جدا أن يتجه التجار إلى الزيادة ليحققوا أرباحا خيالية.

وفي الجانب الآخر نفى حسين برغش عسيري «رئيس لجنة تنظيم سعودة أسواق الخضار والفواكه بمحافظة جدة» أي ارتفاع أو تلاعب في الأسعار، وقال إن الأسعار ثابتة وتأتي مثلما يحددها المصدرون بالنسبة لأسعار المنتجات الخارجية وكذلك منتجو المحلي.. وأرجع العسيري أسباب ارتفاع الطماطم إلى رفض إدارة الجمارك مؤخرا فسح ما يزيد عن 500 طن من الطماطم قادمة من إحدى الدول تبيّن وفق عدد من التجار وفي مقدمتهم المورد والدلال جابر القرشي أنها ملوثة بمادة الكبريت.. مشيرا إلى أن مثل هذا الإجراء قلل من عملية العرض مقابل زيادة الطلب.

أما محمد داموك «مندوب وزارة التجارة في سوق الخضار والفاكهة» فأكد من جهته أن الأسعار ثابتة وليس هناك أي ارتفاعات إلا بعض ما يحدث من زيادة من قبل الباعة أو التجار أنفسهم.. وأضاف: نحن هنا نعمل على الكشف على البراد وما يحتويه من منتجات بمختلف أنواعها ففي حال كان هناك أي منتج ملوث أو تالف يتم منعه من السوق إلى جانب إعداد تقرير مفصل عنه أضف إلى ذلك تحرير مخالفة بحق التاجر وأخذ تعهدات عليه بعدم ارتكاب أي مخالفات مستقبلا وهذا يحدث بوجود مندوب أمانة مدينة جدة كإجراء متبع يومي لحماية المستهلك.. مشيرا إلى أنه كعضو في لجنة التنظيم والسعودة إلى جانب رئيسها حسين برغش يلتقون يوميا بالتجار لبحث كل ما يتعلق بالأسعار.

bosaleh
03-09-2007, 08:19 AM
اقتصاديون: شراء المواد على دفعات يجنب المستهلكين ارتفاع الأسعار
- فهد البقمي من جدة - 21/08/1428هـ
دعا اقتصاديون المستهلك المحلي إلى مواجهة موجة ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بعدم الاندفاع لشراء الاحتياجات دفعة واحدة قبل دخول شهر رمضان, حيث إن نسبة كبيرة من السلع تتراجع أسعارها خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم.
وأوضح الدكتور حبيب تركستاني الخبير الاقتصادي، أن أفضل طريقة لتجاوز أزمة فاتورة رمضان والمدارس التي واجهت المستهلك في وقت واحد, الاعتماد على مبدأ الترشيد في شراء الاحتياجات ومعالجة هذا السلوك الخاطئ، لأن المجتمع السعودي تعود على الشراء أكثر من حاجته، الأمر الذي يرفع الطلب على السلع، وبالتالي فإن التجار يستغلون الارتفاع في زيادة الأسعار.
وزاد: "من المعلوم أن السلع تتراجع في منتصف الشهر لذلك يجب على جمهور المستهلكين الشراء حسب احتياج الأسر، والبعد عن شراء المواد دفعة واحدة". وأشار إلى أن شهر رمضان يعد دورة تدريبية على ترشيد الاستهلاك لكن المفهوم السائد لدى الكثير من المواطنين، أنه شهر الشراهة في الأكل وهذا بدوره يؤثر في حجم الاستهلاك.
من جانبه، أشار الدكتور علي دقاق الخبير الاقتصادي إلى أن الموقف يتكرر في كل عام أمام المستهلك السعودي، لكن يبدو أن دخول موسم المدارس ورمضان سيرفع المدفوعات، ومن المؤسف أن الكثير من الناس لا يؤمنون بمبدأ الميزانية، فمهما كان الدخل يجب أن يكون لدى الأسرة ميزانية يتم توزيعها توزيعا مثاليا، بحيث تشمل هذه المواسم وبالتالي يتمكن من مواجهة الأزمة.
وطالب دقاق المستهلكين بعدم الاندفاع لشراء الاحتياجات دفعة واحدة لأن ذلك الأمر سيخفف من الطلب ويخفض الأسعار.
ويأتي ذلك في إطار الأزمة التي تعصف بالأسر السعودية التي تواجه موسم بداية العام الدراسي الذي يقدر حجم الإنفاق من المستلزمات المدرسية بنحو 700 ريال، لكل طالب وطالبة الذين يتجاوز عددهم أكثر من خمسة ملايين، إضافة إلى حرص الكثير من الأسر على شراء كميات من كبيرة من المواد الغذائية المخصصة لشهر رمضان وهو ما سيزيد العبء على ميزانية الآسر خصوصا من ذوي الدخل المحدود.
وتشهد الأسواق السعودية هذه الأيام حركة تسويقية نشطة تتزامن مع دخول شهر رمضان الكريم، الذي تخصص له الأسر السعودية ميزانية خاصة، حيث يتضاعف معدل الإنفاق مع زيادة عدد أفراد الأسرة.
وتنفق الأسرة التي يصل عدد أفرادها خمسة أفراد في المتوسط، ميزانية تراوح بين ألفين و2500 ريال للمائدة الرمضانية، و يتصاعد معدل الإنفاق تدريجيا مع ازدياد عدد أفراد الأسرة.
ومن جهتها، أعلنت الأجهزة الرسمية المسؤولة عن تأمين ومتابعة تدفق الأغذية إلى الأسواق السعودية، وتوافرها بكميات تغطي طلب المواطنين والمقيمين.

bosaleh
03-09-2007, 08:20 AM
بالتعاون مع الغرفة التجارية بمدينة ينبع
البنك الأهلي يطلق دورة تدريبية لتأهيل الفتيات على بدء مشاريع إنتاجية من المنزل





تأكيداً لدوره الفاعل في خدمة المجتمع، قام البنك الأهلي مؤخرا بإطلاق دورة تدريبية خاصة بالفتيات اللاتي يطمحن لإقامة مشاريعهن الخاصة والعمل من المنزل (كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل) في مدينة ينبع وذلك بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بينبع.

المهندس محمود التركستاني رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي الذي قام بتوقيع إتفاقية التعاون مع عبدالله التمام أمين عام مركز المدينة المنورة لخدمة المجتمع أشار إلى أن تلك الدورة تأتي ضمن الاتفاقية التي أبرمت بين المركز والبنك الأهلي وتندرج تحت ظل التنسيق والتعاون بين الجهتين في مجال النشاطات والبرامج الاجتماعية التي تخدم المجتمع وتساهم في تنمية الاقتصاد والقضاء على البطالة وتشجيع الكوادر الشابة على تطبيق مشاريعهم الصغيرة.

وأكَّد التركستاني على اهتمام البنك بدعم البرامج المتخصصة لخدمة المجتمع في مختلف المجالات التعليمية، والصحية، والاقتصادية، والاجتماعية لافتاً إلى تعاون البنك مع كافة الجهات في جميع مناطق المملكة في هذا المجال، وأشاد بدور الغرفة التجارية بمدينة ينبع وحرصها على تطوير مساهمة المرأة في سوق العمل، مؤكدا أن خبراتها في هذا المجال توفر مناخاً مناسباً لنجاح التعاون المشترك بين الجانبين.

وأضاف أن البرنامج يستهدف تأهيل السيدات المشاركات وإكسابهن المهارات الأساسية اللازمة لإطلاق مشاريعهن الصغيرة من المنزل عن طريق التدريب على إعداد فكرة واضحة للمشروع وكيفية القيام بدراسات ميدانية للسوق وكذلك المهارات اللازمة لتسويق منتجاتهم وقنوات البيع التي يمكن الاستعانة بها من خلال العمل بالمنزل.

وأوضح رئيس وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي أن هناك ورشة عمل خاصة بالبرنامج سوف تقام بعد الدراسة النظرية بهدف استفادة السيدات اللاتي انضممن إلى البرنامج لتطوير مهاراتهن وقدراتهن في إدارة أعمالهن التجارية الصغيرة. وأستطرد قائلاً أن المتدربات في هذه الورشة يقمن بعمل بحث تسويقي ومسح شامل للسوق عن طريق تصميم استبيانات تسويقية وتحليلها لمساعدتهن في بدء مشاريعهن الخاصة.

وأختتم التركستاني حديثه بالقول: أن برنامج الأهلي للمشاريع الصغيرة يُعتبر أحد برامج خدمة المجتمع بالبنك والذي يهدف بالدرجة الأولى إلى توفير فرص العمل وآلية خاصة لتدريب قطاع الأعمال الصغيرة للشباب والشابات المتفرغين سواء أكانوا عملاءً للبنك الأهلي أو من غير عملاء البنك ، وإن البرنامج يأتي ضمن برامج أخرى غير هادفة للربح ينظمها البنك استشعارا منه بالمسؤولية الوطنية تجاه مجتمعه. الجدير بالذكر أن البنك قد قام خلال العام الماضي بتدريب 175 مواطنة في نفس البرنامج حيث نجح 37% منهن بإقامة أعمالهن التجارية من منازلهن.

bosaleh
03-09-2007, 08:22 AM
جني الأرباح لا يزال في حدود المعقول رغم كسر المؤشر حاجز الـ 8 آلاف

عائض المالكي

واصل سوق الأسهم السعودية يوم أمس الأحد تراجعه لليوم الثاني على التوالي بخسارة -85.63 نقطة وبنسبة -1.06 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7987.69 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 206.96 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 9.23 مليار ريال أبرمت فيها 279.17 ألف صفقة. ومن أصل 102 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 22 شركة, فيما تراجعت أسهم 74 شركة أخرى سجلت 7 منها تراجعا بالنسب القصوى لها. وبقيت 6 شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي شهد معها مؤشر السوق خلال الساعة والنصف الاولى من عمر الفترة تراجعا حادا كسر معه حاجز الـ8 آلاف نزولا ليصل الى قاعه اليومي عند مستوى 7807.47 نقطة نتيجة البيوع المكثفة التي عمت جميع قطاعات السوق والتي فقد عندها مكاسب أسبوعين بعد انخفاض القياديات الى قيعانها اليومية حيث تراجع كل من سهم سابك في ذات الوقت الى ادنى مستوى له عند 126.25 ريال تلاه تراجع سهم مصرف الراجحي في الوقت ذاته الى قاعه عند 82.75 ريال ثم سهم الاتصالات المتراجع عند 66.25 ريال وكذلك تراجع سهم الكهرباء السعودية الى قاعدة السهم المألوفة عند 11.5 ريال ,ليشهد السوق عند هذه النقطة دخول سيولة شرائية مستغلة هذا الانخفاض لتعمل على رسم مسار شبه افقي حاول من خلاله مؤشر السوق تقليص خسائره اليومية والتي استطاع في نهاية التداولات ان يقلصها الى -85.63 نقطة عند مستوى 7987.69 نقطة أي فوق نقطة دعمه الثانية والمتمثلة في مستوى 7908 نقاط وسط انخفاض مستوى السيولة المتداولة الى بحر الـ9 مليارات ليفقد السوق بهذه المحصلة النهائية اكثر من 16 مليار ريال .فنيا ورغم سلبية الإغلاق للمؤشر الذي كسر حاجز الـ8 آلاف وأغلق دونه الا ان المؤشرات الفنية استطاعت بهذا التراجع ان تخرج من مناطق تشبعها الشرائي (مناطق جني ارباح) والدخول في المناطق الآمنة نسبيا رغم انها بإغلاق امس لم تعط اشارة ارتداد واضحة عدا تلك السيولة الشرائية التي ظهرت في الدقائق الأخيرة من الفترة مع استقرار مؤشر Aroon Up في مناطق قوته والذي يعطي دلالة حتى إغلاق أمس ان المؤشر رغم هذا التراجع لا يزال يحتفظ بقوة تماسكه وهذا جيد,اذا فليس هناك مدعاة للخوف وخاصة للمستثمر بقدر ما اراه في تقديري انها عمليات جني ارباح مطلوبة كما اشرنا اليها في تحاليل سابقة وان كانت فوق المتوقع ولكن لاتزال في حدود المعقولية.



اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة اولى عند مستوى 8112 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 8237 نقطة, فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند 7835 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7682 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة فتيحي قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.95 في المائة عند 58 ريالا, تلتها المتقدمة بنسبة ارتفاع بلغت 5.43 في المائة عند 34 ريالا, يليها مبرد بنسبة 4.74 في المائة عند 49.75 ريال. من جهة أخرى تصدرت شركة ميدغلف قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -10 في المائة عند 58.50 ريال, تليها ساب تكافل المتراجعة بنسبة -9.98 في المائة عند 191.75 ريالا ثم بدجت السعودية بنسبة تراجع بلغت -9.97 في المائة عند 151.25 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الخدمات قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 32.46 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.99 مليار ريال بعد استحواذ سهم بدجت السعودية في ثاني ايام تداولاتها على 3.65 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم ثمار بنسبة 3.52 في المائة.وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 2.76 مليار ريال وبنسبة 29.88 في المائة بعد استحواذ سهم سابك على 3.47 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم المتقدمة بنسبة 3 في المائة. قطاع الزراعة كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.45 مليار ريال وبنسبة 15.80 في المائة بعد استحواذ سهم القصيم الزراعية على 3.70 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم حائل الزراعية بنسبة 3.35 في المائة .فيما جاء قطاع التأمين في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 14.31 في المائة وبقيمة 1.32 مليار ريال بعد استحواذ سهم ملاذ للتأمين على 3.09 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

as_almalki*************

bosaleh
03-09-2007, 08:24 AM
راوحت بين 20 و40 % وبلغت ذروتها في الرياض
عمليات تصحيح للسوق العقارية السعودية.. وتكلفة مواد البناء ترفع أسعار الأراضي
- علي القحطاني من الرياض - 21/08/1428هـ
أرجع عدد من المستثمرين العقاريين الارتفاع في أسعار "الأراضي" إلى عوامل عدة من أهمها، مواقع الأراضي المستهدفة للبناء وحيويتها وندرتها، والارتفاع المفاجئ في أسعار مواد البناء إضافة إلى السبب الجوهري والذي يتمثل في الزيادة المضطردة في الطلب على المساكن مع قلة المعروض، إضافة إلى تركيز الاستثمارات نحو العقار باعتباره الملاذ الآمن استثمارياً مع وجود بعض الأسباب الأخرى كالهجرة الداخلية نحو المدن الكبيرة كمدينة الرياض والتي تقدر وحدها بـ 5 في المائة، كل هذا أدى إلى ارتفاع أسعار الأراضي ما بين 20 و40 في المائة، حيث نجد أن سعر المتر في مدينة الرياض يراوح بين 400 و1500 ريال للمتر يضاف إليها تكاليف البناء التي تراوح بين 800 و2500 ريال للمتر المربع للمباني السكنية.
وطالب المستثمرون بأنه يجب أن نعمل وفق تصورات عملية لإيجاد الحلول وأن تكون الأنظمة والقوانين الحديثة راعية لعمليات الاستثمار في السوق العقاري، كما أن التمسك بالمساحات الكبيرة يجعل سعر العقار باهظا ومرتفعا وليس في متناول الجميع، مشيرين إلى أن هناك الكثير من العوائق التي تعيق الكثير من المشاريع السكنية الصغيرة والتي تستطيع حل جانب كبير من المشكلة. وعن أبرز الحلول لذوي الدخل المحدود والشباب الداخلين الجدد للحياة الزوجية للحصول على الأراضي والمساكن بأقل الأسعار قالوا إن هذه القضية في غاية الأهمية، ويجب أن نوليها اهتمامنا مع الوضع في الاعتبار أن المستثمر يريد الربح من ناحية.
بدوره قال دليان العاطفي, مستثمر عقاري, في بناء الوحدات السكنية من المتوقع أن تشهد السوق العقارية في المملكة عمليات تصحيح ودخول قطاعات جديدة للاستثمار فيه بطرق مبتكرة وجديدة مما يدفع السوق إلى التحرك بشكل أسرع مما كان عليه خلال الفترة الماضية. وجاء دخول قطاعات جديدة للاستثمار كنتيجة طبيعية لتوجه السوق العقارية التي عادة ما ترتبط ارتباطا وثيقا بسوق المال، باعتبارهما الأوعية الأكثر جذبا للمستثمرين في المملكة فعندما يرتفع العقار ينخفض سوق المال كما حدث في نهاية التسعينيات وبداية الألفية، عندما ارتفع أداء سوق العقارات بطرح العديد من المساهمات العقارية من قبل الشركات مما سحب سيولة كبيرة من البنوك، ومن ثم شهد في بداية 2002 ارتفاعا ملحوظا، شهد ارتفاعات متتالية في السنوات التالية في سوق المال وبدأ يسجل أرقاما قياسية وارتفاعا في المستوى الاستثماري لدى الكثير من المواطنين، بدليل زيادة أعدادهم في أسهم الشركات المطروحة للاكتتاب، كما كان الحال عندما ارتفع الوعي الاستثماري في سوق المساهمات العقارية، لكن كانت المشكلة تكمن في العاملين على المساهمات العقارية في بعض الشركات التي كانت تعمل من دون دراسات جدوى أو قراءة استثمارية.
وقال خالد الشلاحي مدير مكتب الشلاحي للعقارات نظام التقسيط يأتي كأحد الحلول المكملة للتخفيف والتي تكون نواة لشراء مسكن أو الاستثمار فيه، كما أن هناك حلولا كثيرة يمكن أن تطرح إذا ما كان هناك التعاون والتكامل بين جميع الجهات ذات الصلة بالقطاع العقاري حيث يسعى الكثير من الملاك في تجزئة الأراضي ذات المساحات الكبيرة لتبدأ من 385 مترا مربعا وتقسيطها على ثماني سنوات بفوائد 8 في المائة سنويا مما زاد في عدد الراغبين في تملك الأراضي حيث يعتبر شمال شرق الرياض من أنشط اتجاهات الرياض في البناء سوى من قبل المستثمرين أو الأفراد، مشيرا إلى أن الشباب مقبل على شراء الشقق التمليك والأدوار المفصولة.

bosaleh
03-09-2007, 08:26 AM
بقيمة سوقية 1.40 مليار ريال
15% نسبة الارتفاع في الأسهم المحلية الشهر الماضي





الجزيرة - الرياض

أغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية (تداول) في نهاية أغسطس الماضي عند مستوى 8226.97 نقطة (أعلى مستوى إغلاق خلال الشهر) مرتفعاً 692.92 نقطة أي بنسبة نمو قدرها 9.20% مقارنة بالشهر السابق محققا عائدا ايجابيا قدره 3.70% للعام حتى تاريخه.بلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية شهر أغسطس 2007م (1.40) تريليون ريال أي ما يعادل 372.75 مليار دولار أمريكي، مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 9.04% عن الشهر السابق.بلغت القيمة الاجمالية للأسهم المتداولة لشهر أغسطس 2007م (196.69) مليار ريال أي ما يعادل 52.45 مليار دولار أمريكي وذلك بارتفاع بلغت نسبته 15.19% عن الشهر السابق.وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة لشهر أغسطس 2007م 3.96 مليار سهم مقابل 3.95 مليار سهم تم تداولها في الشهر السابق، وذلك بارتفاع بلغت نسبته 0.26% .

أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال شهر اغسطس 2007م فقد بلغ 4.95 مليون صفقة مقابل 5.08 مليون صفقة تم تنفيذها خلال شهر يونيو 2007م، وذلك بانخفاض بلغت نسبته 2.60% .

bosaleh
03-09-2007, 08:28 AM
سوق الأسهم السعودي يودع شهر العسل ويدخل نفق الهبوط تحت 8 آلاف نقطة

فهد المشهوري - جدة

استهل سوق الأسهم السعودي تداولته مطلع هذا الشهر بهبوط عنيف وصفه متدالون بأنه مخيف وآخرون بأنه جني أرباح طبيعي تجاوز 3% ليعلن بذلك انتهاء شهر العسل الذي استمر خلال شهر أغسطس ويدخل من جديد في دائرة من الموجة الهابطة تحت 8 آلاف نقطة، وشهدت أيام التدوال أغسطس الواحد والعشرين استقرارا في المؤشر مع بعض الارتفاعات حيث أغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» عند مستوى هو الأعلى منذ 5 أشهر 8226.97 نقطة مسجلا ارتفاعا بـ692.92 نقطة وبنسبة نمو 9.20% مقارنة بالشهر السابق ومحققا عائدا إيجابيا قدره 3.70% للعام حتى تاريخه، وتثير الارتفاعات الفجائية التي سجلتها سوق الأسهم السعودية طيلة الشهر الماضي تساؤلات عديدة حول مبرراتها خصوصا أسهم شركات التأمين التي سجلت أرقاما قياسية وعلى الرغم من أن موجة الصعود أشاعت جوا من الارتياح لدى كافة المتعاملين إلا أنها جاءت مشوبة بالحذر والخوف من أن تكون مجرد سحابة صيف سرعان ما ستنقشع وتعود الأسواق مجددا لانخفاضها المزمن.وبقدر ما تثير الارتفاعات المفاجئة التي سجلتها السوق طيلة شهر أغسطس علامات ارتياح مشوبة بالحذر لدى المستثمرين الذين يأملون نهاية لمسلسل الخسائر الذي قارب على العامين تثار تساؤلات عديدة حول مبررات الارتداد الفجائي والقوي للسوق، وهل يعود بدفعة من مضاربين أم من مستثمرين كبار يستهدفون الاستثمار متوسط وطويل الأجل؟ وهل يمكن القول مع عودة سهم سابك مجددا لقيادة السوق بعد طول خسائر أن الأسواق في طريقها للخلاص من الانخفاض الحاد منذ بداية العام؟ أم أن ما حدث من ارتفاع طيلة الأيام الماضية مجرد «سحابة صيف» سرعان ما ستنتهي وتعود معها الأسواق لانخفاضها المزمن؟ويرى الدكتور علي التواتي «محلل مالي ورئيس قسم المحاسبة والتمويل بجامعة الملك عبدالعزيز» أن ما حصل للسوق خلال اليومين الماضيين جني أرباح بعد أن شهد السوق ارتفاعات منذ الشهرين، ويرى التواتي أن هذا شيء صحي للسوق خصوصا وأنه يصحح نفسه كل فترة بجني أرباح، كما أن المواسم المتتابعة من العودة إلى المدارس وشهر رمضان وعيد الفطر تحتاج إلى قدر من السيولة خصوصا من صغار المستثمرين الذي يقومون بسحب سيولتهم من السوق، واعتبر التواتي أن السوق يمر باتجاء صاعد ولكن على خط متعرج ما بين التذبذب وجني الأرباح، مؤكدا أن حاجز 8 آلاف نقطة يعتبر دعما قويا خصوصا بعد أن جربها السوق 3 مرات. وتوقع التواتي أن يكون هناك تذبذب في الموشر بصعود ونزول حول المائة نقطة مشدد على أن السماح للخليجين بتداول سيأتي بسيولة قوية ستتركز في القياديات حيث شهدنا سابك أمس تعوض خسائرها التي منيت بها عند الافتتاح، واعتبر التواتي أن قطاع الاتصالات هو من قاد الموشر للارتفاع وهي ما قادة إلى الهبوط بتصحيح قوي لأسهمها، وتوقع التواتي أن تكون هناك موجة صعود تبدأ من منتصف شهر رمضان.

وكان سوق الأسهم السعودي قد واصل يوم أمس الأحد تراجعه لليوم الثاني على التوالي بخسارة -85.63 نقطة وبنسبة -1.06 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7987.69 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 206.96 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 9.23 مليار ريال أبرمت فيها 279.17 ألف صفقة. ومن أصل 102 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 22 شركة, فيما تراجعت أسهم 74 شركة أخرى سجلت 7 منها تراجعا بالنسب القصوى لها. وبقيت 6 شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير. بعد أن منيت السوق بخسارة كبيرة لدى الافتتاح حيث تراجع المؤشر العام بعد ساعة من الافتتاح العام بنسبة 59. 2% وخسر أكثر من 208 نقاط متدنيا دون مستوى 8 آلاف نقطة إلى 62. 7864 نقطة. ومن بين 102 شركة يجري تداول أسهم لم تحقق أية شركة ارتفاعا فيما وصل عدد الشر كات المتراجعة إلى 94 شركة أبرزها شركات قطاع التأمين التي مني بعضها بتراجع نسبته تتجاوز 9%. أما القطاعات الأخرى فمنيت كلها بخسائر يتقدمها التأمين بنسبة 6.15%، والاتصالات بنسبة 3.82% والبنوك بنسبة 2.53%. فيما وصلت كمية التداولات في الساعة الأولى 73.9 مليون سهم والأموال إلى 3 مليارات و400 مليون ريال.

bosaleh
03-09-2007, 08:37 AM
المدينة المنورة: 550 مليون ريال استثمارات تجارية لـ" أسواق" الكويتية
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 21/08/1428هـ
أعلنت شركة مجمعات الأسواق الكويتية، إقامة مشروعا تجاريا وفندقيا في المنطقة المركزية في المدينة المنورة مقابل الحرم النبوي بتكلفة تقدر بنحو 550 مليون ريال.
وفي رسالة أرسلتها الشركة إلى سوق دبي أمس كشفت عن أنها قامت بتوقيع عقد استئجار لمدة 38 لمساحة أرض 8 آلاف متر مربع في المنطقة المركزية في المدينة المنورة مع أحد المستثمرين السعوديين وأنها تعتزم إقامة مشروع متكامل يضم فندقا خمس نجوم ومجمعا تجاريا على مساحة 9500 متر وشققا فندقية متميزة بتكلفة تقديرية أولية تتجاوز 550 مليون ريال.
وأوضحت الشركة أنها قامت بتأسيس شركة دار المدينة العقارية مع شركاء استراتيجيين حيث ستحصل مجمعات الأسواق من الشركاء على 5 ملايين دينار كويتي نظير ترتيبها لعقد الاستثمار على أن تحتفظ بنسبة 40 في المائة من الشركة الجديدة, وسيتم معالجة الأرباح الناتجة عن ذلك وفقا للمعايير المحاسبية على حد قول الإفصاح.
ولم تجر أمس أية تداولات على سهم أسواق الكويتية الذي يتداول في سوق دبي المالية مع بورصة الكويت , وبلغ آخر سعر إغلاق للسهم 5.68 درهم.

bosaleh
03-09-2007, 08:39 AM
حرص الألمان على تعميق العلاقات التجارية مع المملكة يصطدم بجدار التأشيرة





«الجزيرة» - نواف الفقير

قال د/ ميشيل لوديرز نائب رئيس الوفد التجاري الصناعي الألماني أن صعوبة الحصول على التأشيرة لدخول الأراضي السعودية هو العائق الرئيسي أمام رجال الأعمال الألمان.

وأضاف في تصريحه ل(الجزيرة) أن الوفد الأماني التجاري الصناعي الذي يقوم حالياً بزيارة للمملكة يهدف إلى إيجاد آلية لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة.

وأكد أن العديد من رجال الأعمال الألمان حريصون على تعميق العلاقات الاقتصادية مع المملكة نظراً لأهميتها في خاطرة الاقتصاد العالمي وبالتالي فإن الدخول معها في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية هو أمر مهم بالنسبة للألمان.

وأشار نائب رئيس الوفد الألماني إلى أن بلاده تتمتع باقتصاد قوي والمملكة تتمتع بسوق اقتصادي كبير خصوصاً مع التوجه الذي تتبناه الدولة في إنشاء المدن الاقتصادية والصناعية وبالتالي فإن تعزيز العلاقات التجارية والاقصتادية هو أمر مهم بالنسبة للدولتين. ونوه ميشيل إلى أن المملكة تحتل المركز الثاني في حجم الصادرات والواردات علىالمستوى العربي.

وفي سياق آخر أكد نائب رئيس الوفد الألماني د. ميشيل ل(الجزيرة) أن الوفد يضم عددا من مناديب الشركات المتوسطة والصغيرة في ألمانيا وذلك لبحث مجال العلاقات والتعارف مع الشركات السعودية وكذلك رجال الأعمال في المملكة.

يذكر أن الوفد الألماني يقوم بزيارة للمملكة بهدف تبادل الآراء والاقتراحات لإيجاد حلول للعوائق لخلق علاقة أكثر عمقاً في زيادة التبادل التجاري والصناعي بين المملكة وألمانيا خصوصاً وأن عدد المشاريع الصناعية المشتركة بين البلدين خلال عام 2006 هي 15 مشروعاً بإجمالي تمويل فإن الثلاث مليارات وثلاثمائة مليون ريال حيث كان رأس المال الألماني فيها 26.9% أما رأس المال السعودي 72.9% والباقي 0.09% رأس مال لمستثمرين أجانب. أما المشروعات الخدمية المشتركة فكانت هنالك 20 مشروعاً خدمي حيث جاء حجم رأس مال الاستثمار الألماني فيها بـ 44.04% أماالسعودي بـ42.13% وكان إجمالي التمويل لهذه المشروعات الخدمية (389.7 مليون ريال).

bosaleh
03-09-2007, 08:41 AM
الغلاء
محمد السقاف الحياة - 03/09/07//

غلاء الأسعار وأحوال السوق أمران بالغا الصعوبة ويصعب السيطرة عليهما من طرف دون الآخر، لأن ذلك مرتبط وخاضع لظروف اقتصادية وسياسية محلية وعالمية تدار دوائرها كما بأسلوب إدارة تروس الماكينة، ويستحيل لطرف ما العمل فيها منعزلاً عن الآخرين بأي حال، كما أنها عملية في غاية التعقيد والترابط والتشعب، وإن بذلت بعض الدول جهوداً في ذلك السبيل بهدف تحقيق الاستقرار والرخاء لمواطنيها، فهي تظل جهودها نسبية وجزئية ومحدودة المدة والأثر، وفي النهاية فإن من يمسك دفة السير ومجاديف السفينة هو المستهلك، فهو الذي يملك القوة الفاعلة، ولديه الكثير من الأدوات السحرية لتحقيق التوازن المرضي والدرجات المتقدمة من النجاح في تحقيق الرخاء والثبات في الأسعار. وفي تجارة اليوم، إذ تلتهب المنافسة ويبلغ التحدي ذروته وتستعر الأطماع في الحصول على أكبر حصة من أكبر سوق استهلاكية في المنطقة، ليس لها نظير على الإطلاق في أي سوق أخرى، من حيث الحجم الإجمالي وهامش الربح الذي يكاد يسيل له لعاب كل تاجر ويعمي بعض البصائر.
في هذا الزخم الاستهلاكي تتعدد الخيارات المغرية الواسعة التي تتفرد وتتميز بها السوق السعودية لمصلحة المستهلك بعموم طبقاته وفئاته في جميع السلع الأساسية وحتى الاستراتيجية مثل الرز والسكر والزيوت وغيرها، ناهيك عن السلع الثانوية والكماليات، فالخيار فيها أوسع وأبعد مما يخطر على البال، بل إن هناك إغراقاً وتشبعاً من بعض السلع المتشابهة في جودتها والمتباينة في أسعارها وفي الأخيرة - الأسعار - فوارق مذهلة تؤثر فيها وتتحكم فيها كثيراً جغرافية المكان لغلاء الإيجار وفخامة الديكور ولباقة البائع وشطارته!
ينطبق ما ذكرت على جميع السلع حتى الرئيسة منها، فضلاً عن السلع الثانوية والكماليات، وبوضوح شديد وبمجرد الخيار فقط فانه يمكن الاستغناء عن الكثير منها أو على الأقل الترشيد في استخدام معظمها ولو لبعض الوقت وإلى حين ريثما تزول عاصفة الغلاء التي هي وليدة ظروف عدة، منها الثقة المطلقة والقناعة المتمكنة لدى الشركات المصنعة والموردة في قوة الطلب وفي استسلامنا لها، إذ إننا ومن دون خلاف وبإجماع الجميع أمة مستهلكة من الطراز الأول، فالبعض يشتري ما يحتاج وما لا يحتاج ليس إلا بدافع المزاج وربما التبذير أحياناً، فإذا تعودنا على سلعة ما لا نتحول عنها إلا إلى ما هي أغلى منها، وليس من العادة ولا من السهل التحول إلى مثلها أو دونها، والقياس الرئيس هنا هو السعر الذي يعتبره الكثير المعيار الأساسي للجودة!
إن فطنة التدبير المعيشي تقضي عدم الركون إلى منتج محدد بصفة مطلقة، لأن ذلك من عناصر الضعف التي تمكن الشركات الجشعة من استغلال هذا الضعف والخلل في النمط الاستهلاكي السائد وبالتالي تتحكم، بل وتفرض السعر الذي تقرره ليرضي جشعها وطمعها على حساب المستهلك انطلاقاً من قاعدة تقديم العرض المغري المدعم بالإعلانات السخيفة، ومعظمها تلفت إلى سلع وبضائع لا حاجة ضرورية لها ولكن الإعلانات هي التي تصطنع الحاجة وتغرب بطلبها غير المبرر غالباً، فطالما أن الدعايات أوجدت الحاجة المصطنعة وأوهمت المستهلك نفسياً بأهميتها، هنا سيأتي الطلب وعند ذلك يفرض التاجر والمصنع السعر الذي يريدانه.
وفي اعتقاده الثابت أنهما - التاجر والمصنع - لديهما كل المبررات في رفع السعر كيفما يريدان، فتكاليف الدعايات والإعلانات، حتى الجارحة منها للذوق والحياء أحياناً، والمستوى الوثير والفخم للمكاتب والمحال وتذاكر السفر بالدرجة الأولى في الطائرات، وربما الطائرات الخاصة والفنادق والسيارات الفارهة، لها فاتورة باهظة، وكلفة مبالغ فيها في معظم الأحوال لا يدفع ثمنها إلا المستهلك... وغني عن القول أن التاجر لا يدفع شيئاً إلا في المضمون، كما أنه لا يساوي شيئاً من دون المستهلك الذي كان يستطيع في كثير من الأحيان أن يستغني عن التعامل مع أمثال هؤلاء التجار.
لماذا لا نعيد النظر في نمط سلوكنا الاستهلاكي ونتعود على تداول السلع، وعلى ثقافة المفاضلة في ما بين الأفضل والأرخص الذي هو أحق بالشراء كيفما يوافق مصالحنا وإمكاناتنا، حتى لو أدى ذلك إلى ترك «السلع المغرورة» على الأرفف على الدوام، فهي التي تنتهز فرص رفع السعر بمناسبة أو من دون مناسبة، وتتعمد تصعيد الحملات الإعلانية التي تستخف بعقولنا ولا تحترم خصوصيتنا ولا حتى مشاعرنا، فلو تعاملنا في هذا الجانب بشيء من الفطنة والذكاء لطوعنا تلك الشركات وأخضعناها لنا كمستهلكين وربما يتحقق أكثر مما نطمح. نعم الغلاء غول مفترس وهو موجة عالمية غارت على الكثير من الدول الغنية والفقيرة معاً، ولكن التعامل والمواجهة لهذه الموجة تختلف من بلد إلى آخر، فهناك من تعامل معها بما ذكرنا أنفاً، وهناك من نالت منه تلك الموجة أكثر مما يحتمل، ومن البديهي أن يترتب على ذلك الكثير من التبعات وقد تتفاقم الأمور وتعز حينها الحلول اليسيرة، خصوصاً مع ضعف الدخل وكثرة الفواتير وحصار الأقساط الشهرية.
إن الواقع يفرض البحث الدءوب عن البديل الذي يتميز بالجودة والسعر المناسب، فذلك الخيار الذي لا يظهر له بديل، وقد نستثني من ذلك عند الضرورة القصوى بعض الأدوية وأطعمة الأطفال مع الحرص على تفعيل هذا الخيار عند الدخول إلى المحال التجارية، عندها ستكون دفة سير الحركة الاستهلاكية في يدنا من المستهلكين وستحترم الشركات المنتجة والتجار المسوقون عقولنا ومشاعرنا، وسنستطيع مشاهدة الإعلانات التجارية مع أفراد الأسرة من دون تحفظ أو خوف، ما يخدش الحياء.

bosaleh
03-09-2007, 08:44 AM
لا يجدر بالبنوك المركزية أن تنقذ الحمقى من حماقتهم
- مارتن وولف - 21/08/1428هـ
أحياناً تساوي الصورة ألف كلمة. والصورة التي رأيناها الأسبوع الماضي ويظهر فيها كريستوفر دود، رئيس لجنة البنوك في مجلس الشيوخ الأمريكي، وإلى جانبه هانك بولسون وزير الخزانة الأمريكي، وبن برنانكي محافظ الاحتياطي الفيدرالي، هي صورة من هذا القبيل. الصورة أظهرت برنانكي على أنه ممثل يؤدي دوراً في السيرك السياسي. بل إن دود أعلن عن سياسات برنانكي، حيث قال إن هذا الأخير أخبره أنه سيستخدم "جميع الوسائل" المتاحة له لاحتواء جيشان السوق والحؤول دون قيامها بتدمير الاقتصاد. كانت أوامر البنك المركزي واضحة: إنقاذ الشركات الأمريكية وشركات المال في وول ستريت.
هذا التسييس المدفوع بالذعر يكاد يكون في حكم المؤكد أنه سيؤدي إلى المبالغة في رد الفعل وخلق سوابق رديئة. فما هي والحالة هذه، الاستجابة السليمة لآخر المواقف الخطرة التي وقعت فيها ما يفترض أنها الأسواق المالية المتطورة في تفكيرها؟
على صانعي السياسة أن يميزوا بين هدفين. الأول هو الاستقرار الاقتصادي الكلي، والثاني هو النظام المالي السليم. ولا يجب فقط أن يميز صانعو السياسة هذين الهدفين، وإنما أن يشاهَدوا وهم يفعلون ذلك. وأخفق الاحتياطي الفيدرالي في ذلك حين أصدر بياناته حول آفاق الاقتصاد وحول الإقراض الطارئ، في 17 آب (أغسطس). وهكذا لم يكن هناك مفر (ولم يكن بالأمر المرغوب) من الخلط بين الهدفين.
وكان البيان حول الاقتصاد سابقاً لأوانه كذلك. إذ يعلم الجميع أن وظيفة البنك المركزي هي تثبيت استقرار الاقتصاد والحؤول دون الانكماش الاقتصادي. ويعلم الجميع كذلك أن البنك المركزي سيحقق في المضامين الاقتصادية للأزمة في أسواق الائتمان في الاجتماع المقبل للجنة السوق المفتوحة. فإذا كانت الآفاق تبدو أسوأ بصورة لا يستهان بها فإن من المفترض أن البنك سيخفض أسعار الفائدة. لكن الآن يبدو التخفيض وكأنه قد أعلن عنه مسبقا. إن السياسة النقدية لا ينبغي أن تصنع بصورة مستعجلة ودون إعمال الفكر على هذا النحو الذي رأينا، إلا في أقصى حالات الضرورة.
وهذا يأتي بنا إلى الهدف الثاني، وهو ضمان عمل النظام المالي. والسؤال هو كيف تساعد النظام ومن دون تشجيع حتى المزيد من السلوك السيئ. وهذا سؤال في غاية الأهمية لأن النظام كان في وضع يشجع على وقوع الأزمات، كما أوضح لاري سمرز (في مقالته المعنونة "الآن هو الزمن المناسب لتتدخل وكالتا القروض السكنية" في 27 الشهر الماضي). وأنا أرى أن اللعبة التي تجري من تحت ذلك هي "ابحث عن الأحمق". الأحمق الأول هو الشخص الذي أُقنع بالاقتراض فوق طاقته. الأحمق الثاني هو الذي بيع له الدين الذي خلق بإقراضه للأحمق الأول. الأحمق الثالث هو دافع الضرائب الذي ينقد اللاعبين الذي يصبحون أغنياء من الإقراض للأحمق الأول والبيع للأحمق الثاني.
وأحدث لعبة في هذا المقام هي أكثرها ابتكاراً وإبداعاً. هذه المرة يبدو أن العباقرة اخترعوا "أزمة المنتجات المعيبة" بعد البحث المشهور الذي كتبه جورج أكيرلوف* الحائز على جائزة نوبل. خذ مثلا سوق السيارات المستعملة. افترض أن المشترين لا يستطيعون التمييز بين السيارات الجيدة والسيارات المعيبة. بعد ذلك سيعرضون فقط الأسعار المتوسطة للسيارات. وعندها سيسحب البائعون أية سيارات جيدة من السوق. وهذه العملية ربما تستمر إلى أن تختفي السوق تماماً.
الذي يحرك هذا الموضوع هو "انعدام التناظر في المعلومات". فالمشترون يعتقدون أن البائعين يعلمون أكثر حول نوعية ما يبيعون أكثر مما يعلمون هم أنفسهم. وهذا يبدو بالضبط ما حدث للتداول في فئات معينة من الأوراق المالية. وهذه الأزمة تركزت في الأسواق في أوراق الائتمان المهيكلة وما يرتبط بها من مشتقات. والسبب يبدو أنه انعدام اليقين المنفلت من عقاله. وتعلم المستثمرون مما حدث في القروض السكنية لضعيفي الملاءة في الولايات المتحدة وهو أن هذه الأوراق المالية ربما تكون "أسلحة الدمار الشامل المالي"، كما حذر وارين بوفيت. وحين هرب الحمقى، تجمدت السوق. والأشخاص الذين خلقوا هذا النوع من المنتجات لا يثقون بالمنتجات ولا بمنتجاتها المقابلة. وهذا بدوره أدى إلى الشراء المذعور لسندات الخزينة.
ومع ذلك فإن الصعوبة ليست في نقص السيولة العامة. فقد زودتها البنوك المركزية بالمجان. ويمكن للبعض أن يجادل بأنه، في حالة الاحتياطي الفيدرالي، حيث خفض أسعار الفائدة للبنوك بمقدار نصف نقطة مئوية، فإن الأموال كانت رخيصة فوق الحد، وفي حالة البنك المركزي الأوروبي، فإن الأموال كانت مجانية أكثر مما يجب. كما أن هذه الأزمة ليست أزمة عامة في الإقراض. فالفروق في أسعار السندات الحكومية والتجارية لم تنفجر بالنسبة لسندات الشركات أو سندات الأسواق الناشئة. كل ما هنالك هو أنها أصبحت أكثر ميلاً إلى التعقل. وازداد تقلب السوق، لكن إلى مستويات غير عادية.
هذه إذاً أزمة في سوق المنتجات المالية المعيبة. ولذلك فما الذي ينبغي على السلطات فعله حيال ذلك؟ جوابي هو "لا شيء". ينبغي عليها بطبيعة الحال أن تقف على أهبة الاستعداد لتقديم السيولة إلى السوق، بأسعار جزائية (على اعتبار أن التأمين لا ينبغي أبداً أن يكون بالمجان)، وأن تعمل كذلك على تعديل أسعار الفائدة لتنسجم مع الظروف العامة في الاقتصاد الكلي. لكن لا يجدر بها تعزيز البقاء لسوق المنتجات المعيبة.
وهذا هو السبب في أنني أختلف مع الاقتراح الذي تقدم به فيلم بويتر وآن سيبت في منتدى الاقتصاديين في فاينانشيال تايمز، حين قالا إن البنوك المركزية ينبغي عليها الآن أن تصبح صانعة للأسواق في الملاذ الأخير. وتستطيع البنوك المركزية عمل ذلك فقط إذا قامت جهة رقابية أخرى ليس فقط بتنظيم سلامة المؤسسات المالية (كما هي الحال الآن) لكن كذلك تنظيم الخصائص لجميع المنتجات التي تخترعها هذه المؤسسات. وإلا فإنه لا يجوز إرغام البنوك المركزية على شراء ما لا تفهمه. ففي هذه الحالة فإنها تكون كمن يقدم التزاماً إلى المشترين في الملاذ الأخير في سوق المنتجات المعيبة، وبالتالي تقديم الدعم لخلق سوق في الخردة. فإذا كان على البنوك المركزية أن تنظم المنتجات، فإنها والحالة هذه ستكون مديرة للمؤسسات المالية. وسيكون نظامنا المالي نظاماً مالياً شبه خاضع للتأميم.
والآن لنفترض أن البنوك المركزية رفضت بدلاً من ذلك أن تتدخل في الأسواق المتضررة. فما الذي سيحدث؟ لا بد أن يحول البائعون المنتجات المعيبة إلى تفاح وإجاص وفراولة وما إلى ذلك. وبعبارة أخرى يتعين عليهم أن يبينوا الخصائص الدقيقة للأشياء التي يريدون التخلص منها. وفي الحالات التي لا يستطيعون فيها القيام بذلك فربما يضطرون إلى حيازة الأوراق المالية إلى أن يحين تاريخ استحقاقها. وفي هذه الأثناء تأتي الصناديق الجارحة وتستثمر في الحصول على المعرفة اللازمة. ويتعين كذلك شطب الخسائر. فكم ستكون نسبة السوق في الأوراق المالية المهيكلة التي ستنجو من هذه الهزة؟ لا توجد لدي أدنى فكرة. لكنني لا أعبأ بذلك أيضاً. فهذا متروك للاعبين حتى يقرروه، بعد أن يدركوا عواقب فهمهم الخاطئ.
الأطفال الذين مستهم النار يخشون النار. وإذا كانت بعض أكبر وأقوى المؤسسات تلعب بالنار فإنها بحاجة إلى الشعور بالخوف من الحروق. وليس من مهمة البنوك المركزية أن تنقذ هذه المؤسسات بخلق سوق في المنتجات غير المفهومة. إن مهمتها في المحافظة على سلامة النظام البنكي وصحة الاقتصاد. ولا يبدو أن أيا من هذين الآن في خطر محدق.
إن القرارات التي تتخذ في حالة الذعر ليست دائماً قرارات سيئة. فلنلتزم بالمبادئ وندع سادة النظام المالي يقررون لأنفسهم ما يجب فعله. أليسوا يتلقون من الرواتب الدسمة ما يكفي لأن يقوموا بذلك؟

bosaleh
03-09-2007, 08:46 AM
سحابة الاستقرار تنتهي مع الخريف.. العمري ل«الجزيرة»:
إعلان حظر تعامل أعضاء الإدارات غير مؤثر.. وهناك اختلالات هيكلية بالسوق تتحملها الهيئة





«الجزيرة» - فيصل الحميد

استهل سوق الأسهم شهر سبتمبر خاسراً ما ربحه في أكثر من ستة أسابيع، وبدأت موجه من النزول يوم أمس الأول السبت بعد أن أغلق خاسراً 154 نقطة، أعقبها بسقوط آخر يوم أمس معيداً السوق إلى سابق عهده من الاستقرار بعد فترة اتسمت بالهدوء والاستقرار وعودة الثقة التي ربما كانت سحابة صيف.

وحمل عبدالحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد ما يحدث في سوق الأسهم إلى سلتين من أوجاع السوق حسب وصفه، الأولى سببها الاختلالات الهيكلية في السوق محمل الهيئة وقراراتها مسؤولية تلك الاختلالات، والثانية إلى المتعاملين الذين استغرب العمري تأثرهم سلباً بإشاعة وعدم تأثرهم إيجابا بالمحفزات كقرار السماح لتملك الخليجيين للأسهم فضلاً عن الأسعار الممتازة وارتفاع مستوى السيولة وعودة كثير من رؤوس الأموال بعد أزمة الرهن العقاري التي عصفت بكثير من أسواق المال العالمية.

واستبعد منطقياً أن يكون إعلان هيئة سوق المال أمس الأول بشأن حظر تعاملات أعضاء مجالس الإدارات وكبار التنفيذيين بناء على المادة الثالثة والثلاثين والتي تنص على انه لا يجوز لأعضاء مجالس الادارت أو كبار التنفيذيين التعامل في أي أوراق مالية للمصدر خلال فترة عشرة أيام قبل انتهاء الربع السنوي المالي أو عشرين يوما قبل انتهاء السنة المالية وحتى تاريخ اعلان النتائج الأولية له تأثير سلبي كون الإعلان روتينيا، ولكن والحديث للعمري (للأسف تقرا الإعلانات أحيانا قراءة خاطئة).

وأردف قائلاً (الأعضاء ربما يتوقفون عن التعامل بأوراق شركاتهم لكنهم لا يخرجون من السوق).

لكنه أشار إلى أن هيئة السوق والشركات تضع أحياناً إعلانات مبهمة مما يجعلها ارض خصبة للتكهنات وتحميلها تفسيرات لا تحتملها.

وتساءل العمري هل من المعقول أن تخسر شركات مابين 3 إلى 10% من قيمتها في ظرف 45 دقيقة، وان نخسر في يوم ماربحناه في شهر مضيفاً انه لايوجد سوق يشبه سوقنا لا في الشرق ولا في الغرب حتى الأسواق المجاورة ورغم أنها أقل تنظيماً وأصغر حجماً، لافتاً إلى أن ما يحصل لدينا يفوق الوصف فقبائل القروبات قد سيطرت على أداء السوق.

وعن الإشاعات التي تحدثت عن اكتتابات جديدة قال إن إسراع الهيئة بإدراج شركات كانت قد طرحت أدى إلى التكهنات بأن هناك اكتتابات جديدة، ورغم تأثيرها الايجابي على المدى الطويل وصحية الإدراج إلى انه من الواجب أن تكون هناك شفافية وجدولة معلنة قدر الإمكان لتلافي التكهنات والتأثير السلبي على السوق.

واتفق العمري مع المقترحات لتطوير أداء السوق لكنه قال (المعالجة تحتاج لقرارات أسرع.

وبسؤال عن أن ماحدث ليوم أمس وأمس الأول من هبوط حاد وهل هو جني ارباح؟ قال من المبكر الحديث عن جني أرباح فالواجب اليوم أن نتحدث عن عودة الثقة والاستقرار فالأرباح ليست قريبة فكثير من المتعاملين قد خسروا إلى90% من قيمة محافظهم.

bosaleh
03-09-2007, 08:48 AM
احياناً... وفيات الأطفال
عبدالعزيز السويد الحياة - 03/09/07//

كتبت مقالاً هنا عن قضية وفاة الطفلة "سمية" نتيجة خطأ طبي، وأوردت فيه بالتفصيل رأي استشاري جراحة الأطفال في جامعة الملك سعود الدكتور أيمن حسان الجزائري، إذ أوضح في ست نقاط الأخطاء التي وقع فيها الطبيب المعالج، والأسلوب الطبي المناسب للتعامل مع مثل هذه الحالات.
وقبل أيام أتحفني الدكتور أيمن برسالة بعنوان "وفيات الأطفال وكفاءة المنظومة الصحية"، ولأنها تناقش قضية تهم الجميع، أورد ما تفضل به الدكتور ايمن "تمثل مصروفات الرعاية الصحيّة جزءاً كبيراً من الموازنة السنوية، وهي دليل على اهتمام الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - برعاية صحة المواطنين. ولكن لسبب ما لم نستطع أن نترجم هذا الاهتمام إلى واقع ملموس يتناسب مع الموارد المُوفرة. إن مستوى أو "جودة" الرعاية الصحية المقدمة للمواطن، تقاس بمعطيات عدة منها معدل وفيات الأطفال. ففي نظرة بسيطة إلى إحصاءات منظمة الصحة العالمية المنشورة على موقعها الكتروني، نجد أن معدل الوفيات عند الأطفال الأقل من الخامسة عندنا هو 26 حالة لكل ألف مولود، إذ استطاع بلد مجاور كعُمان أن يخفض هذا المعدل إلى 12 حالة أي اقل من نصف ما هو عليه عندنا. ولتحقيق هذا المعدل تصرف الجهات الحكومية في عُمان 240 دولاراً في السنة على الفرد، بينما نصرف نحن ما يوازي 315 دولاراً، أي بزيادة قدرها 31.25 في المئة. إن هذا يدفعنا إلى مناقشة موضوع "الكفاءة" وهي من أدوات قياس الجودة في الرعاية الصحيّة، وتعرف بأنها القدرة على تحقيق أفضل النتائج الطبيّة الممكنة بأقل التكاليف. ومن ثم لنا أن نتساءل عن أسباب ضعف الكفاءة الصحية؟
إن المنجزات العالميّة لأطبائنا ستبقى حالات فرديّة لا تعكس مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمجتمع ككل ما لم تكون ضمن منظومة صحية أكثر شمولية. فلا بد من إعادة النظر في كيفية توزيع الموارد المتوافرة لدى مؤسساتنا الصحيّة، لتحقيق أفضل عائد ممكن، وهو ما يحتم إيجاد إدارة صحية تضع مصلحة المريض على قمّة أولوياتها".
انتهى.

النتيجة التي وصل إليها الدكتور أيمن تستدعي التأمل والدراسة للبحث عن أوجه القصور والعمل على تلافيها، لما فيه مصلحة المريض أولاً.

bosaleh
03-09-2007, 08:49 AM
نصيحة:المخاطرة لا بد أن تكون في حدودها الدنيا
- - 21/08/1428هـ
إن القدرة على تقييم المخاطر وعدم اليقين أمر حاسم للبنوك الاستثمارية والشركات. وبينما يدعم البعض استخدام النماذج المعقدة، إلا أن عميد كلية علوم القرار والأستاذ في جامعة إنسياد إنيل جابا، يعتقد أنه إذا كنت تتطلع إلى مخاطر التوقع، فإنك تحسن صنعاً بإبقائها بسيطة. وهو يبحث عن قاعدة عامة ملائمة، أو ما يسميه " الموجهات المساعدة للكشف عن الشح الاقتصادي"- لمساعدة المديرين والمستثمرين على اتخاذ قرارات أفضل بسهولة أكبر. وهناك قدر هائل من التقدم النظري الضخم خلال الخمسين أو الستين عاماً الماضية لفهم كيف ينبغي على الأشخاص اتخاذ القرارات في مجال الأعمال، والسياسة، والاقتصاد. وأحدثت معادلة بلاك شول ثورة في عالم المشتقات. حيث قامت أجهزة الكمبيوتر بإعطاء القوة لمصممي النماذج وخبراء الإحصاء.
ولكن جابا وهو في الوقت الحالي أستاذ كرسي أوربار لإدارة المخاطر في إنسياد، يقول إنه وبالرغم من كل ذلك التقدم، فإن هناك فجوة متزايدة بين النظرية والتطبيق. ويقول جابا: "تأخذ الشباب، وتدربهم بشكل مكثف جداً على تلك النظريات، مثل واضعي السياسة العامة، والمصرفيين الاستثماريين، والمديرين العامين." ويضيف: "ولكن حينما يخرجون إلى العالم الحقيقي، فإنهم يتجهون إلى الاعتماد كثيراً على شعورهم الغريزي." وهذا ليس بالأمر الجيد، لأن الأشخاص يقعون في المصائد النفسية المتوقعة عندما يستخدمون الغريزة لاتخاذ القرارات.
ويضيف: " إنهم دائماً يقللون من حجم عدم اليقين الذي يمكن أن يظهر في موقف ما. وسوق الأسهم يعد خير مثال على ذلك." فغالباً ما يشعر المستثمرون بثقة زائدة بقدراتهم على اختيار الأسهم الفائزة. وهم يرفعون عالياً من تخميناتهم المتدنية ويخفضون جداً من تخميناتهم المرتفعة. وهم لا ينوعون بصورة كافية، وهم يشترون ويبيعون كثيراً، ويأخذون الأرباح في وقت مبكر جداً، ويستخدمون مكاسبهم من خلال إنشاء تكليف تجارية غير ضرورية.
إن مثل هذه الثقة الزائدة منتشرة. يقول جابا: " ونحن نرى هذا أيضاً في التنبؤ بالأحوال الجوية، ومع الأطباء، وفي الأحكام الشخصية وهكذا."
والمشكلة هي أنه ما قد يكون ذا مغزى في قاعة للمحاضرات الجامعية، قد ينسى نصفه مع حلول الوقت الذي تكون فيه النظرية بحاجة إلى تطبيق بعد عدة سنوات من الحقيقة المربكة في التجارة. ويضيف: " إذا أعطيت صيغة معقدة جداً لممارس، فإن الأمر سيكون كالصندوق الأسود بالنسبة لهم. وهم يميلون إلى تجنب استخدامها. وهذا ليس مفاجئاً، حيث إنهم لا يفهمون في بعض الأحيان آليات الصيغة. وفي بعض الأحيان لا يستخدمونها لأنهم لا يملكون المعلومات الكافية لاستخدام الصيغة."
والأسوأ من ذلك، فإن تعقيد النماذج المعقدة لا يتوقع فعلياً أحداث الحياة الواقعية بشكل جيد، وفقاً لبحث أجراه سبيروس ماكريداكيس، أحد زملاء غابا في إنسياد. ويقول غابا: " لقد أمضى كامل حياته المهنية ينظر إلى التنبؤات." ويضيف: "والنتيجة الرئيسية لعمله كانت في الأساس أن الطرق البسيطة لها على الأقل تأثير بعض أكثر الطرق تعقيداً." وهي نتيجة مخيبة جداً للآمال بالنسبة للناس الذين يقضون الكثير من الوقت في تطوير النماذج المعقدة." ولكن في الوقت نفسه، فإن هذه أخبار جيدة جداً للممارسين، لأنه من الأسهل بالنسبة لهم استخدام النماذج الأكثر سهولة."
ويقول جابا، خذ مهمة شائعة. فكمدير، أنت بحاجة لأن تتخذ موقفاً ثابتاً بشأن ما سيحصل لسوق معين، وكم سينمو الطلب أو سيتقلص في العام المقبل. " هناك خمسة أشخاص في فريق الإدارة. وكل منهم لديه رأي خاص. وقد تكون هذه الآراء مختلفة. والسؤال هو: كيف يمكن الجمع بين هذه الآراء؟"
" يمكنك استخدام نموذج معقد للغاية، وهو إحصاءات بايز، وهي أوزان مختلفة لخبراء مختلفين، وتقوم بمراجعتها، وهكذا. ولكن البحث يشير إلى أن الحل الأكثر فاعلية قد يكون أكثر بساطة."
" إن وضع متوسط بسيط للآراء الشخصية يمكن في بعض الأحيان أن ينجح بدرجة معظم النماذج المعيارية المعقدة نفسها التي توصلنا لها خلال المائتي عام الماضية." " وهكذا، فإن أخذ أربعة أو خمسة آراء وأخذ متوسط لها يعد طريقة اقتصادية جداً للتعامل مع المشكلة."
وبالنسبة لجابا وزملائه، فإن البحث في الوقت الحالي على وشك أن يكتشف ما هي القواعد البسيطة التي ستكون أكثر فاعلية ضمن أي ظروف من خلال تطوير الفهم الحالي للمصائد النفسية. وهو يعمل كذلك على معرفة كيف يقوم أشخاص من ثقافات مختلفة بتقييم الخطر بطريقة مختلفة والطريقة التي يؤثر بها ذلك في قراراتهم. ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. وكما يقول المثل: " من الصعب وضع توقعات-وخصوصاً بشأن المستقبل."

bosaleh
03-09-2007, 08:51 AM
د. السليمان: إعداد 11 وثيقة نهائية للاستراتيجية الوطنية للصناعة





«الجزيرة» - سلطان الجعيثن

أوضح وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة الدكتور خالد السليمان أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد الوثيقة النهائية للاستراتيجية الوطنية للصناعة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإحداث نقلة صناعية في المملكة مما يزيد من مساهمة القطاع الصناعي في إجمالي الناتج الوطني ويرفع من القدرة التنافسية للمنتجات السعودية لمثيلاتها الأجنبية، وأضاف بأن الاستراتيجية احتوت على 11 أساساً استراتيجياً مختلفاً يعتبر من أهمها دعم وتعزيز المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة ورفع إنتاجيتها وتنافسيتها، والأساس الثاني تبني ودعم التنمية الوطنية المتوازنة على مستوى المناطق، مشيراً إلى أن الأساس المتعلق بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة يعد من أهم الأسس الاستراتيجية حيث يتناول سبل دعم وتطوير هذا القطاع الذي يعد أساس التطور الصناعي في أغلب الدول، مضيفاً أن نسبة هذه المنشآت في بعض الاقتصاديات العالمية مرتفعة تتراوح بين 80-90% موضحاً أن هذه المنشآت لها الدور الكبير في تقديم خدمات مكملة للقطاع الصناعي عبر توفيرها للمواد الخام أو النصف مصنعة أو مساهمتها الفاعلة في إحدى عمليات الإنتاج، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد هذه المنشآت في الصناعة المحلية يدعو إلى التركيز على إمداد هذا القطاع بأشكال الدعم الممكنة لإحداث تطور في خدماته ومنتجاته وذلك بالاستفادة من البرامج التي تقدمها الوزارة والجهات الحكومية وشبه الحكومية المختلفة سواء الفنية أو المالية، مضيفاً أن ما تقوم به هذه الجهات بالتنسيق والتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة لتقليل وتبسيط الإجراءات والضمانات على هذه المنشآت، وأشار أن الأساس الثاني المتعلق بتحقيق التنمية الوطنية المتوازنة على مستوى المناطق من خلال الاستفادة من الميزات النسبية لكل منطقة من المناطق وتحفيز استثمارها في صناعة توفر فرص عمل للقوى العاملة في المنطقة مما سيؤدي لتحفيز إقامة علاقات وآليات ربط بين مؤسسات التعليم العالي والفني من جهة والصناعة من جهة أخرى لدعم إنتاجية وتنافسية هذه الصناعة وتزيدها بالقوى العاملة المناسبة، مضيفاً بأنه سيتم تحديث وإيجاد بنى تحتية مناسبة للقيام بهذا الدور وإيجاد آليات جديدة تحفز القطاع الخاص للاستثمار الصناعي في المناطق النائية وبخاصة ما تمتاز به هذه المناطق من ميزات نسبية. واختتم السليمان بأن الوزارة تقوم بإعداد برامج وآليات مناسبة وكفيلة لتنفيذ الأسس الاستراتيجية الأحد عشر وهذان الأساسان بمشاركة فاعلة من القطاع الصناعي الخاص للاستفادة من خبراته العملية في هذا المجال ولتوفير الدعم الفني والمالي المطلوب إضافة إلى جهات الدعم المختلفة في المملكة من صناديق الدعم الحكومية والشبه حكومية والخاصة لتحقيق الغايات العليا للصناعة السعودية والاقتصاد الوطني بشكل عام.

bosaleh
03-09-2007, 08:53 AM
عبر دورات صيفية شملت المجالات المطلوبة في سوق العمل ... مصرف الراجحي يسهم في تأهيل 300 طالب وطالبة
الرياض الحياة - 03/09/07//

أنهى مصرف الراجحي بنجاح برنامج التدريب الصيفي للطلبة والطالبات المنتظمين في المدارس الثانوية والمعاهد العليا والجامعات لصيف عام 2007 وهو أحد برامج المصرف السنوية الدائمة لخدمة المجتمع.
واعتمد المصرف مبدأ التدريب في المعاهد والجهات التدريبية المتخصصة، استجابة لزيادة الحاجة لتأهيل السعوديين من الجنسين للعمل، خصوصاً في القطاع الخاص والاسهام في سد الفجوة المتمثلة في عدم قدرة بعض منسوبي الثانوية العامة والجامعات على دفع رسوم التدريب في المعاهد المتخصصة المعتمدة.
وأتاح المصرف فرصاً تدريبية في جميع المدن الكبرى في المملكة، قام بتنفيذها والإشراف عليها مركز التدريب التابع لمصرف الراجحي، بالتعاون مع مكاتب العمل وبعض المؤسسات والمعاهد التدريبية، بهدف تطوير مهارات الشباب السعودي في المرحلتين الثانوية والجامعية ومساعدتهم في استثمار إجازتهم بالشكل الأمثل وتوجيه اهتماماتهم نحو ما يجلب لهم النفع والفائدة العلمية والعملية.
وزاد العدد الإجمالي للمستفيدين من هذا البرنامج على 300 طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة، استطاعوا استثمار إجازتهم الصيفية في الحصول على مهارات علمية وعملية جيدة ومتقدمة، شملت مجالات عدة حددها المصرف وترك لهم حرية الاختيار من بينها وهي دورات الحاسب الآلي (تخصصات عدة)، دورات اللغة الانكليزية وشملت مستويات مختلفة عدة ودورات السلوك والمهارات الإدارية.
وشمل البرنامج الذي ابتكره وينفذه المصرف منذ سنوات طويلة ويطوره باستمرار التدريب في أفضل الجهات المتخصصة والمعاهد المرموقة المعتمدة من القطاع الخاص.
ودفع المصرف رسوماً تدريبية تراوحت بين 2500 و 3500 ريال عن كل متدرب ومتدربة في الجهات التدريبية، إلى جانب مكافأة شهرية مجزية، علماً بأن مدة البرنامج تراوحت بين 6 و8 أسابيع تبعاً لطبيعة وكثافة كل دورة.
ويأتي هذا البرنامج الذي درج المصرف على تنفيذه سنوياً في إطار خدمة المجتمع عبر مساعدة الشباب السعودي في التأهل للوظائف التي تتطلب مهارات معينة، ويهدف إلى الإسهام الفاعل في تعزيز الجوانب النظرية التي تلقاها الطلبة خلال المرحلة الدراسية وتطوير قدراتهم في المجالات التي خضعوا للتدريب العملي فيها.
كما إن البرنامج يدعم ما يقدمه المصرف من تهيئة وتعريف بفرص العمل في القطاع الخاص وتنظيم لبعض اللقاءات الثقافية والترفيهية على هامش برامج التدريب.
وأكد مصرف الراجحي حرصه على تنفيذ هذا البرنامج سنوياً وتطوير أدائه عبر التقويم المستمر للتجربة، وتلقي ملاحظات المتدربين والمعاهد والجهات التي تنفذ البرامج، سعياً وراء تحسين التجربة ونتائجها عاماً بعد عام، إذ يشهد البرنامج ارتفاعاً في نسبة المنتظمين والمتفوقين سنوياً.

bosaleh
03-09-2007, 08:55 AM
رئيسة تنفيذية تعرض تجربة 4 قرون لشركة عائلية
زيلدجيان: تحديات الريادة في القيادة تحتاج إلى مدى طويل
- جاردينر مورس - 21/08/1428هـ
تُعتبر شركة زيلدجيان الواقعة في نورويل، في ولاية ماساشوسيتس، أكبر شركة لتصنيع الصنج النحاسي في العالم، وأقدم تجارة مُدارة من قبل أفراد العائلة بصورة مستمرة في الولايات المتحدة. وتأسست هذه في تركيا عام 1623 من قبل عالم الكيمياء الأرمني، أفيديس زيلدجيان، وبلغت عوائد الشركة 52 مليون دولار عام 2006، حيث تُدار من قبل سليلة من الجيل الرابع عشر، كريجي زيلدجيان، التي تسلمت مقاليد السيطرة من والدها عام 1999، لتكون أول امرأة تُدير هذا العمل.
تحدثنا إلى زيلدجيان حول تحديات قيادتها لشركة تبلغ قرابة أربعة قرون من العمر في المستقبل. وفيما يلي مقتطفات محررة من المقابلة.

ما سر الحفاظ على عمل يبلغ قروناً من الزمان ضمن المستوى الريادي؟
العديد من الأشياء التي نقوم بها ينبغي أن تقوم بها كل شركة جيدة، سواء كان التوصل إلى فهم دقيق لعام واحد أو مائة. وما تقودنا هي قيمنا الجوهرية، والتركيز على تحسين مستمر للجودة، والتحديث، ومهارة الحرفة، والتعاون مع الزبائن، وتفويض الموظفين، وتجنب الرضا الذاتي، وإعادة الاستثمار في الشركة. ولا توجد لدينا تركيبة سرية لاستراتيجيتنا. ما هي إلا ممارسة إدارية جيدة.
وبقول هذا، لا شك أن إرثنا يُبقينا جميعاً في تركيز للحفاظ على العمل على المدى الطويل. وكما قالت ابنة أخي، كادي، واحدة من أفراد الجيل الخامس عشر: "لن نكون أبداً ممن يضطرون لبيع الشركة".

كيف توازنين الخوف من أن تكوني "أحد أفراد عائلة زيلديجان الذين باعوا الشركة"، مع ضرورة قبول المخاطرة؟

إن إحدى الطرق الراسخة لتدمير العمل، يمكن أن تكون التوقف عن التحديث وقبول المخاطرة. نساهم بقرابة 65 في المائة من سوق الصنج النحاسي العالمية، ولكن حصة السوق ليست أمراً مسلماً به. لدينا منافسون جبارون. ولهذا نحافظ على كنوز العائلة، وهي التركيبات السرية المستخدمة لدينا منذ قرون، ولكننا دوماً نعمل على تحديثات المنتج، وغير ذلك من التحسينات.
على سبيل المثال، نحن أول من قدم الصنج النحاسي المغلف بالتيتانيوم كخط إنتاجي محدود، حيث كان مشروع بحث وتطوير خطر، ولكنه أثمر. ونحن الآن في منتصف توسعة رئيسية للمصنع التي ستمنحنا المزيد من السعة أكثر مما نحن بحاجة إليها الآن، فنحن نراهن على المستقبل.

هل يؤثر عامل التركيز طويل الأجل هذا في كيفية اتصالك بزبائنك؟

لطالما تعاونا مع الزبائن على المنتج، وهو أحد الأساليب التي تحاول الكثير من الشركات اليوم لأول مرة اللحاق بها. أصبح جدي أفيديس، مؤسس الشركة في الولايات المتحدة عام 1929، صديقاً جيداً مع جين كروبا، وشيك ويب، وبابا جو جونز، وعمل معهم بصورة وطيدة لتطوير مجموعة الطبول الحديثة. وأراد كروبا من جدي أن يصنع نسخاً أنحف من الصنج النحاسي المخصص للمسيرات لتتماشى مع مجموعة طبوله، وأصبحت تلك أسس صنج "الركوب" و "الارتطام" لكل عازف طبول يستخدمها اليوم. وساعد جو جونز جدي على إنجاز "القبعة المرتفعة"، وهي كذلك الآن جزء من كل مجموعة طبول. وكان هذا الشكل من التعاون ينبع من فطرة جدي.
واليوم نواصل هذا العُرف في جلب فنانين إلى المصنع، بحيث يتمكن مدير البحث والتطوير، وموظفو التسويق من الالتقاء بهم مباشرةً. وكذلك نأخذ الموظفين إلى المتاجر ليتمكنوا من مشاهدة الزبائن وهم يقتنون منتجات زيلدجيان، ويطلعون على المنافسة. والاستماع المتأني هو جزء من استراتيجية شركتنا.

كيف يؤثر إرث زيلدجيان في تخطيط الخلافة؟

سبق أن كان لنا قريب منافس مدمّر في جيل والدي، لذا نريد أن نتجنب تكرار حدوث هذا مهما كلّف الأمر. وفي تأمين مستقبل زيلدجيان، من أكبر المهام التي أواجهها كمديرة تنفيذية مسؤولة هي وضع الخلافة المناسبة. نحن لا نريد أن يشعر الجيل الخامس عشر بأنهم مُلزمون بالانضمام إلى المهنة، ولا نريدهم أن يشعروا بأنهم مخولون.
ولدينا خصائص صارمة حيال الانضمام إلى العمل، حيث يُطلب من أفراد العائلة أن يعملوا لدى شركة أخرى قبل الانضمام إلى زيلدجيان بدوام كامل، ليتعلموا كيفية تدبّر الأمور، ويكونوا قد تعلموا العمل في مجالات مختلفة من المهنة ليكمّلوا بعضهم البعض.
ونتجنب وجود أفراد العائلة في موضع كتابة التقارير لأفراد العائلة الآخرين. فها هي ابنة أخي انضمت لتوها إلى الشركة، وستقدم التقارير لمسؤول انضم إلينا من شركة جيليت، حيث يؤمّن هذا النوع من الإدارة مزيجاً مثالياً من الدم القديم والجديد.
كما أننا نجتمع كأسرة واحدة كل ربع عام تقريباً، للتحدث عن أية مواضيع عائلية بصورة مفتوحة، بحيث يفصل هذا المسائل العائلية كي لا تفسد عملنا.

bosaleh
03-09-2007, 08:56 AM
رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض ل«الجزيرة»:
لا صحة لوجود قطيعة بين هيئة السوق المالية واللجنة





الجزيرة - بندر العنزي

دعا رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة الرياض خالد بن عبد العزيز المقيرن إلى إيجاد شركات استثمارية تعنى برأس المال الصغير لمواجهة ظاهرة الشركات الوهمية.

وقال في حوار أجرته معه (الجزيرة): إن زيادة معدل الشكاوى ضد بعض الشركات المدرجة في سوق الأسهم تمثل انعكاساً إيجابياً لارتفاع وعي المتعاملين في السوق، كما نفى المقيرن وجود قطيعة بين لجنة الأوراق المالية وهيئة السوق المالية موضحاً أن هناك تعاوناً تاماً بين الجانبين فيما يتعلق بدعم الجهود المبذولة لتطوير أداء السوق وفيما يلي نص الحوار:

* حصلت المملكة مؤخراً على تصنيفات من مؤسسات عالمية، بوصفكم رئيساً للجنة الأوراق المالية بغرفة الرياض وعضواً في أحد مجالس إدارات البنوك، كيف تقيّمون انعكاس هذه التصنيفات على وضع المملكة الاقتصادي؟

- لا شك أن مثل هذا التصنيف مهم وهو نتيجة طبيعية لما تشهد المملكة من إصلاحات اقتصادية متوالية يقودها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، تلك الإصلاحات بما فيها من خفض الدين العام وتوجيه فائض الميزانية إلى التنمية المنتجة وتنمية الموارد وزيادة حجم الاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية، حيث توقعت مؤسسة ستاندرد آند بورز في تقريرها أن تتجاوز الاحتياطات الأجنبية من النقد 220 مليار دولار (825 مليار ريال)، وهو ما يغطي نحو 23 شهراً من مدفوعات الحساب الجاري، مما يعزز القوة المالية للمملكة ويوفر مرونة كبيرة للدولة ودعماً قوياً للنمو إضافة إلى ما تتمتع به المؤسسة المالية السعودية من قدرة كبيرة على مواجهة التغيرات الاقتصادية العالمية.

وهذا التصنيف تأكيد على أن السياسة الاقتصادية في المملكة تسير في الاتجاه الصحيح وأن الإصلاحات الاقتصادية والأمن والاستقرار السياسي كلها عوامل متوفرة وتمنح المملكة مزيداً من القوة الاقتصادية والجاذبية الاقتصادية من خلال توجه الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة والاستفادة من المناخ الاستثماري والمالي إضافة إلى أن الحصول على هذا التصنيف المرتفع في التصنيف الائتماني سيسهل على الشركات السعودية جذب الاستثمارات والحصول على التمويل.

* شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعاً في معدل القضايا والشكاوى المرفوعة ضد بعض الشركات المدرجة في السوق المالي، ما هي أسباب ذلك؟

- من المعلوم أن الهيئة حديثة النشأة، ومع ذلك لها جهود كبيرة وملموسة بشكل واضح ومقدرة أيضاً من ذوي الاختصاص، ومسألة القضايا والشكاوى هي موجودة في جميع الأسواق العالمية، وقد يكون من لإصدار اللوائح وتطبيقها وأيضاً العمل لتطبيق حوكمة الشركات من يسهم في ضبط كثير من الأمور ويسهل، وهي أيضاً انعكاس لوعي المتعاملين ومعرفتهم بالطرق الصحيحة للبحث عن حقوقهم، واعتقد أن الهيئة مستمرة في تحسين البيئة القانونية والحقوقية في سوق الأوراق المالية.

* هناك حديث يدور حول وجود تأزم في العلاقة بين لجنة الأوراق المالية وهيئة سوق المال ما مدى صحة ذلك؟

- هذا الكلام غير صحيح إطلاقاً ولجنة والأوراق المالية بالغرفة كباقي اللجان في الغرف التجارية هي لجان استشارية تطوعية تعمل على تقديم مقترحاتها ورؤيتها، ولنا في اللجنة تعاون بشكل جيد مع الهيئة وسبق أن التقينا معالي رئيس الهيئة وناقشنا العديد من الموضوعات وقدمنا مقترحاتنا من خلال نخبة من أعضاء اللجنة الذين يتمتعون بمستوى كبير من الاحترافية والخبرة، كما لمسنا مدى حرص الهيئة على إيجاد قنوات للتواصل والتعاون ونحن في اللجنة نقدر للهيئة ذلك وسيكون بيننا إن شاء الله مزيداً من اللقاءات كما نحرص على تزويد الهيئة بمقترحاتنا ورؤيتنا وهذا من باب التعاون وتبادل الخبرات.

وقد وجدت بعض المقترحات طريقها إلى التنفيذ على أرض الواقع.

* ما هو دوركم كلجنة في الحملة التوعوية الخاصة بالمتعاملين في سوق الأسهم؟

- اللجنة تولي الجانب التوعوي جلّ اهتمامها وعملت على استضافة خبراء في الأسواق العالمية لإلقاء الضوء على السوق السعودي وتقييم الأداء بشكل عام وتوضيح أبرز النقاط المؤثرة في السوق المالية، وسوف تعمل اللجنة على جعل مثل هذا البرنامج ربع سنوي ونحرص على أن يكون مستوى هذه الندوات مواكبة لتطور السوق السعودي وان نقدمها بشكل احترافي ومفيد للجميع، إلى المساهمة في الرقي ببيئة سوق المال السعودية من الناحية التنظيمية والقانونية، وتطوير آلية السوق، ومن ذلك تطوير البيئة التعليمية والتدريبية ذات العلاقة بسوق المال، والمشاركة في تطوير قنوات إرشادية جديدة.

كما تهدف اللجنة إلى نشر الوعي الاستثماري في مجال الأسهم، من خلال طرق عديدة منها تنظيم الندوات وورش العمل والدورات التدريبية، وتعمل اللجنة كذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية على تطوير الأنظمة المتعلقة بتنظيم وتطوير سوق المال، وتحث الجامعات السعودية على إنشاء أقسام متخصصة في أسواق المال، وتعنى اللجنة بتمويل بعض الدراسات والبحوث التي تسهم في تطوير سوق الأسهم السعودية ومعالجة المشكلات التي تواجهها، والمساهمة في استقرارها وضمان عدم حدوث اهتزازات أو انهيارات للسوق.

* بعد أن ظهرت على السطح الآثار السالبة على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي لظاهرة توظيف الأموال، ما هي رؤيتكم للقضاء على هذه الظاهرة؟

- لاشك أن ظاهرة توظيف الأموال بطرق غير نظامية تعد ظاهرة سلبية وتأثيرها كما ذكرت لا يقتصر على الجانب الاقتصادي وحده وإنما لها تأثير على الجوانب الاجتماعية والأسرية وكذلك الأمنية وهذه الظاهرة برزت من خلال رغبة الكثير من الناس في الثراء السريع ولهذا هم ينساقون خلف الوعود الخيالية التي يقدمها من يريد اصطيادهم.

ولعل من المهم التعامل مع مثل هذه الظاهرة من خلال مسارين الأول يجب العمل على إنهاء وتسوية المساهمات المجمدة في مشاريع توظيف الأموال وإعادة أموال المساهمين وتصفية تلك المشاريع وفق آلية سريعة ولا سيما أن معظم المساهمين فيها متضررون ويبحثون عن رأس المال كما أنه من المهم تطبيق الأنظمة الجزائية الكفيلة بكبح جماح مثل هذه الأساليب الاحتيالية الاستغلالية.

الأمر الآخر هو أهمية إيجاد قنوات استثمارية واسعة وتعمل وفق أسس نظامية وإجرائية دقيقة تتيح للمواطنين استثمار أموالهم ولعل الصناديق الاستثمارية في البنوك جزء من هذه القنوات ومن الأهمية تطوير سبل عملها والنظر في قيمة العائد منها، فمعظم الذين يلجؤون إلى مؤسسات توظيف الأموال يرون أن صناديق البنوك لا تقدم ما يمكن أن يكون جاذباً لهم، كما أن قنوات الاستثمار يجب أن تكون أكثر توسعاً وألا تقتصر على الصناديق فقط وإنما يمكن ابتكار مشاريع استثمارية كبرى تستفيد من توجه الناس إلى الاستثمار.

كما أن إيجاد شركات استثمارية تعنى برأس المال الصغير أمر يمكن أن يكون ناجحاً إذا ما تم وفق دراسات وأنظمة تكفل لها النزاهة والعمل تحت الشمس وأمام الجميع بدلاً من شركات وهمية تنتهج الاستغلال والتحايل شجع على تناميها غياب القنوات الاستثمارية الحقيقية.

* الاقتصاد السعودي يشهد حركة نشطة في مختلف المجالات، ما هو أثر ذلك في التنمية الشاملة بالمملكة؟

- أعتقد أن ما تشهده بلادنا من نهضة اقتصادية هو انعكاس إيجابي للتطور والنمو الاقتصادي للمملكة وتنامي أهمية الاقتصاد السعودي على الصعيد الإقليمي والدولي، وهذا الحراك المتنامي سيتواصل بإذن الله فالنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن تتسارع خطاه هذا العام بفضل زيادة متوقعة في الإنفاق الحكومي وحسب تقارير اقتصادية يتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي للسعودية 4.3% في عام 2007 مقارنة مع 4.2% عام 2006م.

وتشير دراسة إلى أن الإنفاق في الميزانية الحكومية في ازدياد... وتتوقع المؤشرات لعام 2007 أن يبلغ 116 مليار دولار مرتفعا نحو 11.5% عن العام السابق كما شرعت حكومتنا الرشيدة في وضع برنامج صناعي للبتروكيماويات من شأنه أن يجعل المملكة ثالث أكبر منتج في العالم بحلول 2015 وهذه الخطوة ستوفر مزيداً من الفرص الوظيفية للشباب السعودي. وهذا البرنامج يتضمن استثمارات قيمتها 70 مليار دولار لنقل السعودية من مرتبتها الراهنة (العاشرة) على العالم في إنتاج البتروكيماويات لتحتل المرتبة الثالثة.

وفي مجال البتروكيماويات تتوقع تقارير اقتصادية أن يرتفع إنتاج البتروكيماويات من 60 مليون طن إلى 100 مليون طن بحلول عام 2015 وأن تتزايد أنواع البتروكيماويات المنتجة إلى مثليها. فالدلائل تشير إلى أن استمرار نمو الاقتصاد السعودي بمستويات أعلى من متوسط النمو الاقتصادي العالمي وهذا سيدعم استقرار السوق النفطية الدولية لعدة سنوات.

* وماذا بالنسبة للمجالات الاقتصادية الأخرى؟

- لاشك أن هناك العديد من المجالات التي ينتظرها مستقبل مشرق كالقطاع العقاري، وسوق المال لاسيما بعد استيعاب متغيرات السوق ولكل متغيرات سلبيات وإيجابيات وأتوقع بأنه على المستوى المتوسط والبعيد سيكون لدينا سوق قوي ومثمر بإذن الله، وهو ما يدعو لمزيد من التفاؤل.

* ولكن البعض يقول إنه باستثناء المنتجات البتروكيماوية فإن المنتجات السعودية لا تستطيع المقاومة والمنافسة في ظل المنافسة الشرسة التي تهيئها منظمة التجارة العالمية.. ما تعليقكم؟

- طبعاً الانضمام للمنظمة العالمية ذو حدين فكما يعطينا الحق في دخول أسواق أخرى فإنه أيضاً يسمح للمنتجات الأخرى بدخول السوق السعودي ولاشك أن على الشركات الموجودة حالياً أن تحسن من مستويات إنتاجها، فالشركات تختلف من حيث الفائدة أو المضرة بالنسبة للتجارة العالمية ولكنني أعتقد أنه بالنسبة للقطاعات التي ستجد المنافسة يجب عليها تحسين مستوى إنتاجها والعمل على الاندماج في كيانات قوية وقادرة على التطور السريع ومواكبة ما يعيشه العالم من سرعة في كل شيء إضافة إلى أهمية التنظيم لمواجهة المنافسة المتوقعة، والتركيز على استخدم أحدث التقنيات.

* ما هو المطلوب لجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية؟

- المناخ الاستثماري بالمملكة يشهد تحسناً مستمراً، ولا شك أن المهم هو توطين الاستثمار وتسهيل إجراءات استثمار رأس المال الوطني الذي بدوره سيجذب الاستثمار الأجنبي، ولا ننكر أن هناك بعض العوائق بعضها متراكم منذ زمن ولكنني وبحسب معرفتي أن معظم هذه العوائق تم التغلب عليها والبعض في طريقه للحل ونحن متفائلون بذلك حيث قامت الهيئة العامة للاستثمار خلال الربع الأول 2007م، بالترخيص لعدد 232 مشروعاً أجنبياً ومشتركاً.

وهذا سيكون له عائد كبير في المستقبل ويسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية مما ينتج عنه اقتصاداً رائجاً وفرصاً كبيرة في المستقبل،كما أن الإصلاحات الاقتصادية التي انتهجتها المملكة في السنوات الأخيرة ساهمت بصورة مباشرة في جذب وتنمية الاستثمارات المحلية والأجنبية بشكل متزايد، حيث تجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية في المملكة 194 مليار ريال موزعة على قطاعات متنوعة من أهمها النفط والغاز، وصناعة البتر وكيماويات والطاقة. وقضية الاستثمارات الأجنبية لا تقف أهميتها عند الجانب المادي فقط، بل إن تلك الاستثمارات مهمة في تطوير قدرات الشباب السعودي وتأهيلهم من خلال أساليب تدريبية وعملية توفرها تلك الشركات الأجنبية بشكل احترافي.

* كيف تنظرون لمستقبل قطاع العقار السعودي؟

- دعني في البدء أعطيك بعض المؤشرات في هذا الجانب حيث إنه مع ارتفاع النمو السكاني بنسبة سنوية أكثر من 3.5 بالمائة يتوقع أن يزيد عدد السكان خلال السنوات القادمة إلى 40 مليون نسمة، كما تشير التوقعات إلى أنه خلال الـ25 سنة القادمة سيصل متوسط الطلب على العقارات السكنية إلى أكثر من 160 ألف وحدة سكنية في السنة، كما تتوقع الخطة الخمسية السابعة أن يتم تمويل 70 ألف وحدة سكنية فقط بواسطة تسهيلات قروض من صندوق التنمية العقارية، ويعتقد أن 85 بالمائة من الوحدات السكنية بنيت بتمويل شخصي (لاحظ في ذلك الخلل)، وهناك 400 ألف طلب لدى صندوق التنمية العقاري في انتظار الموافقة عليها ووفق المعدل الحالي يتوقع تنفيذها خلال 60 سنة ( هذا مع ملاحظة المفارقات التي تتحدث بها الأرقام وبما أن القطاع العقاري في السعودية يأتي ثانياً بعد البترول بغض النظر عن وضع الأسهم الحالي وأتصور أن حجم السوق العقاري من المفترض أن يتجاوز التريليون ريال سعودي لكنه غير مستغل مما يفقدنا كوطن ومجتمع العديد من المكاسب التي يمكن أن يحققها قطاع العقار لو أحسنا التعامل معه، ودعني أمثل بشخص فتح مساهمة عقارية بمليار ريال ووضع تلك المبالغ في البنك، فلو كانت هناك دورة اقتصادية فعّالة في السوق العقاري لأصبح المليار عشرة بتحويلة إلى تطوير أراضٍ عقارية، وتدريب ومحافظ استثمارية وتمويل ولكن للأسف يظل مثل هذا المبلغ كما هو على أحسن تقدير أما إذا تحسنت البيئة الاستثمارية العقارية من حيث الأنظمة فإننا نستطيع أن نفعل هذا القطاع الحيوي بما يجعلنا نتوقع منه المزيد لصالح الوطن والمواطن، ونحن متفائلون بإنشاء هيئة الإسكان والتنمية العقارية، ومن المأمول أن تسهم الهيئة في تحسين المناخ الاستثماري في قطاع العقار باستحداث الأنظمة التي ترتقي به وهذا ما يعمل من أجله كثيرون لتحسين السوق العقاري وتنظيمه، إضافة إلى أهمية تشجيع تأسيس شركات للتمويل العقاري وأفضل أن تكون شراكة عالمية لكسب الخبرات وان تمثل هذه الشركات حلقة الوصل المستثمر والمواطن، ونلمس توجهاً لإنشاء مثل هذه الشركات فهناك شركة التمويل العقاري التي تم إنشاؤها وتستعد للانطلاق، والسوق العقاري السعودي لا تفي باحتياجه شركة أو شركتين فهو ربما يحتاج إلى 15 شركة، كما أننا متفائلون بصدور نظام التمويل العقاري الجديد الذي سيعمل على تنظيم عملية التمويل وتسهيل إجراءاته.

* إذاً كيف تقيّمون دور هذا القطاع في التنمية السكانية خلال العقدين الماضيين؟

- المتتبع لمسيرة النهضة لدينا يكتشف أن النهضة الإسكانية جاءت إجبارية وضرورية بفعل التزايد السكاني وما زالت البلد في حاجة للتطوير العقاري في المساكن ولا أعتقد أن شركة واحدة للتمويل العقاري تكفي، فمن المفترض أن يكون عددها بما لا يقل عن 1 إلى 15 شركة تمويل، ونأمل أن تكون شركة التمويل العقاري التي نحن في صدد تأسيسها الرائدة المتخصصة في توفير منتجات التمويل العقاري، المناسبة التي تتوافق مع متطلبات مجتمعنا، وأن يكون التمويل متوافقاً مع الشريعة الإسلامية للمساعدة في وضع حلول لإشكالات الإسكان التي تنشأ في سوق الإسكان نتيجة لزياد ة النمو السكاني والمحاولة في تطوير المناطق السكنية بأسلوب منظم ونسعى إلى أن تكون نواة لشركات مستقبلية لاحقة تسهم في إنعاش هذا القطاع المهم.

* فيما يتعلق بتوظيف الشباب، برأيكم ما هي الاستراتيجية التي ينبغي أن تتبع في هذا الجانب؟

- في هذا الجانب ندعو إلى توجيه الاستثمارات في بناء الإنسان السعودي تعليمياً وفنياً بإنشاء شركة أو عدة شركات مساهمة في قطاع التدريب والتعليم لمواكبة احتياجات القطاع الخاص وتوفير عدد من الخيارات البديلة المتاحة.

وبمقدور الشركات، محل الاقتراح أن تتحالف مع أكبر الجامعات في العالم، مدعمة بأحدث التقنيات بجانب الشراكة مع الشركات العالمية لتدريب السعوديين فيها، وستحقق هذه الفكرة جانب ضمان تأهيل السعوديين وفق معايير عالمية تضمن إيجاد فرص عمل مناسبة لهم في كبرى الشركات فبدلاً من استجداء القطاع الخاص لتوظيف المواطنين فإنه هو الذي من سيبحث عنهم حتى لو قال أحد: إن الاستثمار في نوعية هذه الشركات غير مريح مادياً في بداياته فإن من وجهة نظري فإن هذا الاستثمار النوعي مشروع وطني كبير وله فوائد عظيمة غير مباشرة كبيرة.

ٍكما أن هذه الشركات ستعمل على إيجاد قنوات استثمارية جديدة تستقطب السيولة المتوافرة لدى المواطنين بالنظر إلى دخولهم في مساهمات غير مأمونة، وما يعزز نجاح الشركة هو توجه الدولة حفظها الله نحو دعم التدريب والتعليم الفني بإنشاء شبكة من مراكز التدريب المهني في مختلف مناطق المملكة، والتي بالتأكيد لن تتوان في دعم مثل هذه المشروعات بالطرق المناسبة.

bosaleh
03-09-2007, 09:00 AM
توقعات بتداوله فوق الـ100 ريال اليوم ... اقتصاديون يستبعدون تأثر « السعودية للتأمين» بتراجع السوق
الرياض - خالد الزومان الحياة - 03/09/07//

في ما اكتسى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس اللون الأحمر لليوم الثاني على التوالي، تكمل سوق الأسهم السعودية اليوم (الاثنين) عقدها رقم 105 مع بدء إدراج وتداول سهم الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين، بالرمز 8100.
وستكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيبدأ التداول اعتباراً من الساعة العاشرة والربع صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراًً ويسبقه إدخال وصيانة الأوامر عند الساعة العاشرة صباحاً.
واستبعد خبراء ومحللون أن يؤثر تراجع السوق في سعر سهم العربية السعودية للتأمين، وتوقعوا أن تسير الشركة على نهج الشركات السابقة في أول يوم لطرحها.
وتوقع خبير الاستثمار محمد العنقري في حديثه لـ»الحياة» أن تساير الشركة الجديدة المدرجة شقيقاتها ويكون افتتاحها على النسبة القصوى، في إشارة إلى هذه الحال أصبحت سمة جميع الشركات المماثلة بقطاع التأمين من حيث رأس المال، إذ أصبح القطاع مسرحاً لعمليات مضاربة محمومة.
وتوقع أن تواصل الشركة ارتفاعها أسوة ببقية الشركات من مبدأ المحاكاة وموجة التفاؤل التي يروج لها مستفيدون من ارتفاع القطاع وهم المضاربون لإقناع الناس بالشراء بتلك الأسعار المرتفعة، وطالب بوجوب النظر بجدية من المتعاملين لهذا القطاع وأسعار شركاته إلى حين ظهور نتائج تلك الشركات خلال العامين الأوليين على أقل تقدير.
وقال إنه على رغم أهمية القطاع والنشاط المتوقع له خلال السنوات المقبلة، فإنه يجب ألا يستهلك نمو القطاع بارتفاع الأسعار بهذا الشكل الخطر، مشدداً على أن مبدأ التفاؤل الذي يعم القطاع بعد الموافقة على تداول الخليجيين والربح المتوقع للقطاع لا ينفي أن قطاع التأمين يحمل مخاطر كأي نشاط آخر، وجانب المخاطرة يتمثل بالمنافسة، وكذلك الإدارة الجيدة لتلك الشركات.
من جانبه، أرجع عضو جمعية الاقتصاد السعودية والمحلل المالي تركي فدعق الهبوط الذي خيم على السوق على مدى اليومين الماضيين إلى جني الأرباح في قطاع البنوك الذي يمثل 30 في المئة من قيمة السوق في مقابل نصف في المئة لقطاع التأمين، مشيراً إلى أن مسار التصحيح سيؤثر بالتأكيد في قطاع التأمين وبالتالي سيسهم في عدم استكمال عملية «التنسيب» لسهم الشركة المدرجة اليوم التي توقع أن تصــل إلى ما فوق الـ100 ريال عند افتــتاحها بسبب قلة أسهمها بالمقارنة مع شركات السوق الأخرى، رابطاً استقرار السهم بثبات قطاع البنـــوك على مــدى الأيام المقبلة.
وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وافق في وقت سابق على إعلان تأسيس الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني كشركة مساهمة عامة برأسمال 100 مليون ريال مقسم إلى 10 ملايين سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات، اكتتب المؤسسون في 6 ملايين سهم قيمتها الاسمية 60 مليون ريال تمثل 60 في المئة من رأسمال الشركة، وتم طرح 4 ملايين سهم بقيمة 40 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في القيام وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية والأنظمة والقواعد السارية في المملكة العربية السعودية بمزاولة أعمال التأمين التعاوني وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة وللشركة أن تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق أغراضها سواء في مجال التأمين أو استثمار أموالها، وأن تقوم بتملك وتحريك الأموال الثابتة والنقدية أو بيعها أو استبدالها أو تأجيرها بواسطتها مباشرة أو بواسطة شركات تؤسسها أو تشتريها أو بالاشتراك مع جهات أخرى.

bosaleh
03-09-2007, 09:01 AM
مؤشرات ضعف الأداء واستمرار معاناة المواطنين في الحصول على قروضه تقود إلى التساؤل:
اقتصاديون: قروض بنك التسليف لم تواكب زيادة رأسماله
- خالد الحسينان من الرياض - 21/08/1428هـ
دعا اقتصاديون بنك التسليف السعودي إلى التوسع في برامج الإقراض وتحديدا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة, خاصة بعد زيادة رأسماله إلى ستة مليارات ريال. واعتبر الاقتصاديون أن الإبقاء على النهج السابق للتسليف في البنك رغم دعمه حكوميا برفع رأسماله 500 في المائة, (من 950 مليون ريال إلى ستة مليارات), يمثل "ركنا" غير مبرر للأموال في البنك, في الوقت الذي يستطيع اعتماد نهج للإقراض متدني المخاطر.
في المقابل, انتقد العديد من المقترضين من بنك التسليف الإجراءات الطويلة والشروط التعجيزية – طبقا لوصفهم, مطالبين بوضع آلية واضحة وأقل تشددا في منح القروض, خاصة أنها قروض متدنية لا تتوازى مع الاشتراطات المطلوبة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

لم آت إلى البنك السعودي للتسليف والادخار لأقترض، وإنما جئت باحثا عن إجابات تجول في خلدي حول ما أثير من انتقادات لأداء البنك وضعف دوره من قبل بعض أعضاء مجلس الشورى.. توقعت ألا أواجه أي تحفظ إزاء ذلك ... إلا أنني فوجئت حين " أخبرتهم " بما أريد بأن الأمر ازداد تعقيدا وبأن التحفظات تحيط بي من كل جانب!
ورغم أني حصلت على بعض ما أريد وظفرت بإجابات مقتضبة من مدير عام البنك إلا أنني لم أتمكن من لقائه .. مع أنني لم أطلب أكثر من السلام عليه... طلبوا مني أن أحدد موعدا ... فحددت " الموعد " ولم أتلق أي رد حتى يومنا هذا!

حتى المراجعين لم أتمكن أن التقي بهم داخل البنك .. حاولت .. كررت المحاولة .. طال انتظاري .. ولكن دون جدوى .. فاضطررت وزميلي المصور إلى الوقوف في الشارع، تحت أشعة الشمس "الحارقة " ودرجة حرارة تناهز 50 درجة مئوية لأتلمس مطالبهم بعد أن تسربوا إلي "الخارج" ليسردوا لي قصص معاناتهم في الحصول على " قرض". حدثوني عن سلسلة طويلة من الإجراءات والشروط و أطلقوا عليها كلمة "تعجيزية" وطالبوني بأن أنقل معاناتهم ومطالبهم إلى "المسؤولين" حيث ناشدوا بضرورة التخفيف عن كاهل المواطن والكف عن إقحامه في "سباقات مارثونية" للحصول على ما وصفوه بـ "كسرة قرض".
شروط صعبة
يقول ظاهر الشمري إن قرض "الأسرة" والذي يبلغ 20 ألف ريال يتطلب الحصول عليه المرور بسلسلة من الشروط الصعبة إلى درجة أن المراجع يشعر أنه يذهب إلى جهات ليس لها أي علاقة بالقرض أو بضمان حق البنك في المبلغ المقترض، إلا أنه مضطر لإنجاز هذه المراجعات رغم شعوره بأنه يقوم بضياع وقته لا أكثر ولا أقل.

9 أشهر ينتظر الكامري
أما الشاب فيصل السبيعي فيقول: دخلت في حلبة السباق وراء القرض منذ تسعة أشهر للاستفادة من قرض الصندوق الخاص بشراء سيارة كامري "أجرة"، إلا أنني لم أحصل حتى الآن على شيء، وبينما يتذرع البنك بعدم توافر السيارة لدى الشركة، إلا أن السيارة موجودة لدى العديد من الموزعين المعتمدين والعديد من معارض السيارات، ولكني مع ذلك أدخل في دوامة التأخير رغم حاجتي الماسة.. ولا أدري لماذا؟!
قلة القروض المهنية
وفيما بدا على غالبية مراجعي البنك تقدمهم لقروض "الزواج"، والتي يمكن أن يحصل عليها الشاب من جهات خيرية أخرى أو لجان اجتماعية، فقد لاحظت قلة عدد المتقدمين لطلب قرض مهني أو قرض لمنشأة صغيرة، وهي القروض التي يمكن أن تحيلهم إلى مواطنين منتجين بدلا من أن يكونوا متلقين فقط، ولدى سؤالي بعض المواطنين تبين أن صعوبة الشروط وكثرة التعقيدات جعلت الشباب يحجمون عن المضي في طلب هذا النوع من القروض.. عندها تزايد استغرابي!!
يقول أحمد علي المالكي، لقد تقدمت بطلب لقرض منشأة صغيرة عبارة عن محل لصيانة الإلكترونيات منذ شهر ونصف الشهر، ومنذ اليوم الأول وأنا في مراجعات يومية إلى البنك حتى وجدت نفسي أعود إلى نقطة الصفر وأقوم بملء استمارة جديدة، ويضيف: إنهم يطالبونني بكفيل لا يقل راتبه عن عشرة آلاف ريال ولا يوجد من أقاربي مَن يتوافر فيه هذا الشرط.. ولا أدري ما الحل؟

حاولنا أن نقترض!
وأمام هذه الوضع كلفت أحد الشباب العاطلين ممن أعرف أنهم يرغبون في تأسيس منشأة صغيرة بأن يبدأ بإجراءات البنك وسأكون متابعا لجميع إجراءاته أولا بأول، وبعد دخوله إلى صالة المراجعين روى لي أنه شاهد أحد المواطنين وقد تسلم قرضه، وكان يردد بأعلى صوته "سنة كاملة عشان قرض".. يكررها ويرفع صوته بها.. بعدها عرفت أن تجربتنا ستطول وأن مشوار صاحبي سيكون شاقا... فتركته وشأنه.

صورتي أنا والمدام
عدت لأستمع إلى المواطنين مجددا وهم يتحدثون بشيء من التوتر فقال لي خالد الأحمد : شروط " قرض الزواج " صعبة ولم يتبق سوى أن يطلبوا مني أن أحضر لهم "صورتي أنا والمدام".
إثر ذلك علا صوت أحد المواطنين وهو رجل كبير في السن يدعى أبو عبد العزيز وتساءل بغضب :كيف لا يكون الأب معرفا لابنه – إنني لم أتمكن من أن أكفل ابني أو حتى أعرفه لدى البنك، لأني "متقاعد".. هكذا أخبروني، فهل صار التقاعد عيبا إلى هذه الدرجة؟! ولماذا تتزايد التعقيدات الإدارية التي يواجهها المتقاعدون يوما بعد يوم ، لقد كانت السبب في تأخير القرض عن ابني – من وجهة نظره - مؤكدا عدم قبول البنك للمتقاعد حتى لو كان "معرفا"، ما يعني – على حد قوله - إلغاء جميع الأدوار التي يمكن أن يؤديها من تشرف بخدمة هذا الوطن لسنوات طويلة".
وطالب أبو عبد العزيز بشدة برفع قيمة القرض إلى 100 ألف ريال حتى يقابل التعب الذي يبذله المواطن في الحصول عليه، ولأن مبلغ 20 ألف ريال لم يعد كافيا لأي شاب يقبل على الزواج هذه الأيام.
أما الشابان محمد المطيري وحسين الهاجوج فقد بدآ مشوار طلب القرض منذ 18 شهرا وقد أكدا ما ذهب إليه بقية مراجعي البنك كون مبلغ العشرين ألفا لم يعد كافيا.

تقرير مالي .. عن البنك
وكانت بعض الصحف المحلية قد تناولت تقريرا ماليا عن أداء البنك خلال الأعوام الماضية تضمن انتقادات لاذعة وجهها عدد من أعضاء مجلس الشورى أثناء مناقشة التقرير السنوي للبنك للعامين الماليين 1424/1426هـ واصفين أداء البنك بـ " المتواضع " مقاربة لرأسماله وانتقدوا قلة قروضه وعدم تطوره منذ إنشائه، وطالبوا بتوجيه القروض إلى دعم المؤسسات الصغيرة يقول عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الله دحلان : لقد ظل البنك منذ إنشائه قاصرا على بنود معينة يتم الإقراض فيها فقط بينما الحاجة ماسة إلى خدماته في حين وصف الدكتور عبد الرحمن العطوي شروط البنك بأنها " تعسفية " مستشهدا بشرط الكفيل المدني، والذي يمكن للبنك أن يستبدله بوسائل أخرى لضمان السداد غير الكفالة عضو آخر هو محمد حسين قاروب قال: إن رأسمال البنك قبل الدعم كان 950 مليون ريال، ولم يستطع مسؤولوه التصرف إلا في نصف المبلغ وهو 450 مليون ريال أما الدكتور محمد عرفه فقد انتقد قلة عدد القروض الواردة في التقرير مقارنة بعدد السكان، وفي السياق ذاته أشار الدكتور زين العابدين إلى أن قيمة القروض سنويا بلغت 370 مليون ريال مقارنة برأسمال الصندوق ستة مليارات ريال وهي قيمة "متواضعة جدا".


الغرفة التجارية.. لا حظت القصور
من جانبه أكد فهد بن محمد الحمادي عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، ورئيس لجنة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة التجارية والصناعية في الرياض أن 90 في المائة من المنشآت القائمة في المملكة هي منشآت متوسطة وصغيرة. في حين أوضحت دراسات ميدانية تمت في المملكة أن التمويل يمثل أهم المشكلات التي تواجه المنشآت الصغيرة وأن برامج بنك التسليف لم تغط سوى احتياجات جزء صغير من هذه المنشآت.

وسائله قديمة .. والبنوك بديل عن التوسع

من جانبه أيد الاقتصادي السعودي عبد المجيد الفايز فكرة قيام البنوك المحلية نيابة عن بنك التسليف بتقديم قروض للمستفيدين حسب شروط البنك بدلا من التوسع في فتح فروع جديدة مشيرا في هذا الصدد إلى تجربة الصندوق الصناعي للتنمية، الذي بادر بفتح المجال لصغار المستثمرين للاقتراض من البنوك التجارية بضمان الصندوق نفسه.
وأكد أهمية أن يبادر البنك بالتفاعل مع المستفيدين، خصوصا أصحاب المنشآت الصغيرة.
واختتم الفايز بقوله: إن ما تطرحه "الاقتصادية" يعبر عن شعور عام لدى أغلب المراقبين في أن البنك مازال يتبع الوسائل التقليدية القديمة في تحقيق رسالته بينما المطلوب منه أن يفعل أدواته حتى يكون له دور تنموي أكبر في الاقتصاد الوطني.


سألت مديرعام البنك ...



وفي حين لم أحظ بمقابلة مدير عام البنك الأستاذ عبد الرحمن السحيباني لمناقشته حول تلك الانتقادات إلا أنني استطعت أن أحصل على إجابات مكتوبة منه حول بعض الأسئلة التي طلبت إليه النقاش حولها، وكان أن سألته عن السبب الذي حال دون أن يتصرف البنك بأكثر من 370 مليون ريال وعن عدد المقترضين الذي لم يتجاوز سنويا 200 مقترض وتبريره لهذه الأرقام المتواضعة جدا مقارنة برأسمال الصندوق ستة مليارات ريال؟ وطلبت منه تفسيرا لذلك من وجهة نظره؟ فأوضح إن عدد المستفيدين من قروض البنك خلال عام 1424/1425هـ، وفق ما ورد في التقرير السنوي هو 20.945 مواطنا ومواطنة، كما بلغت نسبة قيمة القروض القائمة إلى رأسمال البنك في 18/11/1425هـ 87 في المائة، أما بالنسبة لعدد المستفيدين من قروض البنك خلال عام 1425/1426هـ وفق ما ورد في التقرير السنوي هو 22.895 مواطنا ومواطنة، و بلغت نسبة قيمة القروض القائمة إلى رأسمال البنك في 28/11/1426هـ 68 في المائة، مشيرا إلى أن رأسمال البنك وهو مبلغ ستة مليارات حددته المادة السادسة الصادرة في 1/6/1427هـ، وهو تاريخ لاحق لتاريخ التقريرين (1424/1425هـ - 1425/1426هـ).

الشروط التعسفية
وحول شروط الإقراض في البنك ووصفها بـ " التعسفية " والاستدلال على ذلك بعدم إعفاء ورثة المقترض عند وفاته من تسديد القرض، وشرط الكفيل المدني، قال السحيباني: عادة ما يتقدم ورثة المقترض بعد وفاته بطلب إعفائهم من رصيد القرض، وبعد العرض على المقام السامي من قبل وزارة المالية تقوم وزارة المالية بتعويض البنك بقيمة الرصيد، وقد بلغ عدد القروض الاجتماعية التي قدمها البنك ( من دون تحديد تاريخ )أكثر من 550 ألف قرض بضمان الكفيل .


وسائل غير الكفالة
وعن وجود وسائل أخرى لضمان السداد غير الكفالة أشار السحيباني إلى أن هناك وسائل أخرى لضمان السداد لقروض المشاريع الصغيرة إلا أنها ماتزال تحت البحث.
دعم المنشآت الصغيرة من اختصاص مجلس الإدارة
و سألته عن نية البنك إعادة النظر بمعايير وضوابط القروض الموجهة لدعم المهن والمشاريع الصغيرة بعدما لا حظ كثيرون قلتها في حين أنها تساعد في علاج البطالة وتجعل المحتاجين قادرين على مساعدة أنفسهم مستقبلا ؟ فقال السحيباني : يجب التفرقة بين القروض التي تقدم لدعم المهن وتلك التي تقدم لدعم المشاريع الصغيرة، فتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة تضمنها نظام البنك الصادر في 1/6/1427هـ كأحد أهدافه وتحقيق هذا الهدف يحتاج إلى وضع معايير وضوابط لتلك القروض، وتحديد الحد الأعلى لتمويل هذه المشاريع، وهذه من اختصاصات مجلس إدارة البنك.

قروضنا متنوعة
وحول الانتقاد الموجهة إلى البنك وعدم وجود تنوع كاف في برامج البنك والفرص التي يتيحها للمستفيدين ذكر السحيباني أن تقرير البنك للعام المالي 1426/1427هـ، أوضح أعداد وأنواع القروض التي قدمها البنك خلال العام المالي المنتهي في 9/12/1427هـ وقد تنوعت القروض ما بين زواج و ترميم وقروض أسرية وأخرى مهنية وقد بلغ إجمالي القروض مبلغ 736.107.690 ريال مقابل 33.055 قرضا .
تعميم خدمات البنك
وعن عدم تعميم خدمات البنك على مختلف مناطق ومحافظات المملكة والتعريف ببرامجه من خلال حملات إعلامية موجهة مثلما تفعل البنوك التجارية قال السحيباني : إن البنك السعودي للتسليف والادخار ليس بنكا تجاريا، إنما هو بنك حكومي يقدم قروضه للمواطنين دون فائدة، وللبنك وجود في جميع مناطق المملكة، حيث لديه 26 فرعا، وسيبدأ قريبا في فتح مكاتب له في بعض محافظات المملكة التي تحتاج إلى خدماته ولا يتوافر بها أو قريب فيها فرع للبنك.
الاقتراض.. مرة ثانية
وحول إتاحة الفرصة لمن أكمل سداد قرضه بالاقتراض مرة أخرى وإلغاء شرط السنوات العشر قال السحيباني إن شرط السنوات العشر للاقتراض مرة ثانية مرتبط فقط بقرض الترميم، أما الأغراض الأخرى فيمكن للمواطن أن يقترض مرة ثانية ودون تحفظ متى ما توافرت فيه شروط الإقراض ولم يتقاعس عن تسديد أقساط قرضه السابق.
تخفيض قرض سيارة الاجرة
وعن اشتراط البنك تسديد مقترض سيارة الأجرة لمبلغ لا يقل عن 1500ريال شهريا وفرصة تخفيض ذلك على المقترضين خصوصا أن ميزانية البنك وسياسته تساعد على ذلك ؟ ذكر السحيباني أن السيارات كأصول تستهلك في معظم أنظمة الضرائب على أربع سنوات، لذا تم أخذ ذلك في الاعتبار عند تحديد فترة استهلاك السيارة، خاصة أن السيارة المستخدمة كسيارة أجرة أسرع في الاستهلاك من السيارة الخاصة، وأنه كلما تقادمت السيارة احتاجت إلى زيادة في مصاريف الصيانة والتأمين، لهذا يقوم البنك بتجزئة قيمة السيارة، إضافة إلى أقساط التأمين على 48 قسطا.

نقص الكوادر وراء طرح المشاريع النمطية
ثم علق السحيباني على سؤال وجهته له عن الخطط المستقبلية لتطوير أداء البنك فقال : يحتاج البنك لتحقيق أهدافه إلى توفير عدد كبير من الموظفين المؤهلين تأهيلا جامعيا متخصصا مثل إدارة المشاريع – جدوى المشاريع – أساليب كمية – التسويق إلى جانب الاقتصاد والمحاسبة، وحيث إن اعتماد الوظائف التي يحتاج إليها البنك إلى عدد من السنوات، فإن البنك يعمل الآن على الاستعانة ببعض الشركات والمؤسسات المتخصصة، وكذلك التعاقد مع بعض المستشارين في مجال إدارة المشاريع ودراسة الجدوى والاقتصاد، ونظرا للنقص في الجهاز الفني والكوادر البشرية المؤهلة لجأ البنك في طرح المشاريع النمطية، مثل دعم وتمويل العيادات الطبية، ودعم وتمويل قطاع التعليم الخاص "المرحلة ما قبل الابتدائية"، ويعمل البنك على فرز طلبات المشاريع التي استقبلها للبدء في استكمال الإجراءات من أجل تحويلها.


إمكانية الاستثمار

وحول إمكانية استثمار أموال البنك وكون الظروف مواتية لذلك إن فرص الاستثمار في المملكة كبيرة جدا، كما أن الظروف مواتية لذلك، ومتى توافرت الأموال اللازمة لدى البنك، سواء من رأسماله أو من ودائع الجهات الحكومية أو من نتائج الادخار عن طريق السندات ووضع قواعد تملك العقارات وغيرها من الأصول من المنقولات كالأسهم والسندات، والتي تدخل ضمن اختصاص مجلس الإدارة سيكون البنك قادرا على الاستثمار.


معلومات عامة عن مليارات البنك

نظرت إلى المعلومات الموجودة لدي عن التقرير السنوي للبنك للعامين الماليين 1424/1426هـ والتي نشرتها عدد من الصحف فوجدت ما يلي :
- رأسمال الصندوق ستة مليارات ريال.
- قيمة القروض سنويا 370 مليون ريال.
- رأسمال البنك قبل أن يوجه خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله -بدعهمه كان 950 مليون ريال فقط .
- أقرض البنك في جازان ونجران أكثر من 200 مقترض خلال عام.
- أقرض البنك في جدة 86 مقترضا فقط .

bosaleh
03-09-2007, 09:05 AM
العاطلون وإعانة البطالة





عندما نتحدث عن ظاهرة البطالة فذلك لأننا نؤمن بأنها مشكلة ما كان من المفترض أن تتسع دائرتها طوال السنوات الماضية لتصل إلى هذا الحد الذي يؤلم ويحبط كثيراً من الخريجين وطالبي العمل سنة بعد أخرى، حيث لايزال البحث عن وظيفة هو مصدر الأرق الأكبر لأعداد بلا حصر من الشباب، وترتفع نسبتهم سنة تلو أخرى؛ لأن أعداد الخريجين في ازدياد، ولأن ثقافة رفض العمل تتحدد في كثير من المؤسسات الخاصة وأحياناً الحكومية، إضافة إلى أن بعض الخريجين يضعون خياراتهم في مكان واحد وعلى عمل واحد من دون تفكير في كسر حواجز الروتين وإيجاد حلول تناسب الحاجة والمرحلة الحالية.

وبالرغم من النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة واتساعه وتنوعه وانفتاحه، إلا أننا مازلنا لم نتمكن من استيعاب حجم ظاهرة البطالة التي تزيد كل عام بازدياد أعداد الخريجين من الجنسين وقلة إيجاد فرص العمل المناسبة لهم، والتي تحاول الجهة المسؤولة جاهدة إيجاد الحلول المناسبة لتقليص أعداد العاطلين عن العمل، ومازلنا في أعمالنا نعتمد على عناصر مستوردة لا تبدو الحاجة ماسة وملحة لها، ولاسيما أنها لا تتفوق على العناصر المواطنة إذا تم تأهيلها للعمل المطلوب، حيث تحولت ظاهرة البطالة التي تحبط المواطنين الباحثين عن عمل إلى آفة ذات تداعيات اجتماعية واقتصادية وأمنية خطيرة، وصار الشباب العاطل طوابير طويلة في انتظار الوظيفة، وبما أننا نعيش عصر الثورة التقنية الهائلة في جميع المجالات، وطفرة الانفتاح والتفوق المعرفي والتقني، الذي أدى إلى زيادة حجم المطالب والأعباء الإنسانية، حيث جاءت التقنية لتشكل واقعاً علمياً فعالاً يتواءم مع كل المتغيرات المختلفة، وتعالج الكثير من القضايا في كافة ميادين الحياة، وبما أن قطاع العمل هو المعني بذلك، والذي يعتبر القطاع الأهم والركيزة الأساسية لبناء وتطوير وتنمية أفراد المجتمع، لذا كان لزاماً عليه مواكبة العصر وإصلاح الخلل بطرق إلكترونية أكثر ملائمة للواقع الملموس، معتمداً على استخدام التقنية الحديثة، عن طريق إنشاء مركز معلومات موحد ومتكامل على مستوى المملكة يربط بين مراكز المعلومات في القطاعين العام والخاص ومراكز المعلومات ذات العلاقة بمخرجات التعليم، وذلك ضمن شبكة واحدة، لإتاحة الحصول على المعلومة الحديثة والدقيقة عن العاطلين من الخريجين والشواغر ووضع التعليمات المناسبة على ضوء المعلومات المتوفرة، ومن ثم تبادلها ومعالجتها وتطويرها وحفظها واسترجاعها بصورة فورية، بما يضمن سهولة انسيابها للمستفيدين بالقطاعين العام والخاص، حيث سيوفر مركز المعلومات سهولة المتابعة لسير عملية التأهيل والتوظيف والسعودة، بشكل منظم ودقيق ومنسق مع الجهات ذات العلاقة بعيداً عن العشوائية والإزدواجية، كما سيوفر المركز البيانات الإحصائية الدقيقة، التي من خلالها يتم معرفة عدد الشواغر في القطاع الخاص من شركات ومؤسسات، وكذلك معلومات عن الخريجين في نهاية كل عام ومؤهلاتهم وتخصصاتهم وبرامج تدريبهم، الأمر الذي يجعل تأهيل العاطلين ومن ثم توظيفهم أمراً سهلاً ومنظماً مما يؤدي لتقليل حجم البطالة، وكذلك دعم عملية اتخاذ القرارات وتحسين أداء الإدارات ذات العلاقة بالسعودة، ورفع مستوى الاستفادة من المعلومات المتوفرة بالطرق العلمية الحديثة، ولكن يجب علينا ملاحظة أن مثل هذه الدراسات والإحصائيات أياً كانت دقتها وموضوعيتها، فإنها لن تقدم أو تؤخر قضية البطالة وتحلها ما لم تضع وزارة العمل يدها، وتعمد إلى توظيف كل مواطن جاد تقدم بطلب وظيفة وسجل لديها أياً كانت مؤهلاته، أو صرف إعانة بطالة له لحين حصوله على الوظيفة المناسبة، وذلك عن طريق إيجاد برنامج أو آلية لصرف مبالغ مالية للعاطلين عن العمل المسجلين لديها ولم يجدوا فرص عمل مناسبة لأسباب خارجة عن إرادتهم، بحيث تنحصر هذه الإعانة في فترة زمنية محددة وتقتصر على الجادين في طلب الوظيفة، وعلى قدم المساواة بين الرجل والمرأة، وإن كانت الجهة المعنية تصارع عراقيل كثيرة مشبعة، عراقيل ذات صلة بنظام التعليم ومخرجاته، وعراقيل تتصل بجهات أخرى تنازعها في بعض صلاحياتها، وعراقيل تتصل ببعض مؤسسات القطاع الخاص التي تتخذ موقفاً سلبياً من سعودة الوظائف وتوظيف الخريجين بحجة عدم تأهيلهم وقلة خبرتهم... الخ، كل هذه العراقيل بلاشك تتسبب في ظاهرة البطالة وتزيدها، ولكن مشروع إعانة البطالة وتسخير التقنية لإنشاء مركز معلومات عن الخريجين طالبي العمل والعاطلين من الشباب سوف يقلص حجم المشكلة ويزيد من نسبة التأهيل والتوظيف والسعودة ويأخذ بيدهم ويضعهم في قلب سوق العمل وتقريب المسافة وتقليل الفجوة بين نسبة البطالة ونسب الباحثين عن عمل، خاصة وإننا نعيش في بلد يزدهر بالأعمال والتجارة في مختلف المجالات العصرية، لذا فإن المرحلة الراهنة باتت تتطلب سن القوانين التي تلزم القطاع الخاص بتوظيف المواطنين خصوصاً وأن الدولة قد قدمت للقطاع الخاص العديد من التسهيلات ومنها إعفاءه من الضرائب، فلتكن الضريبة في المقابل - إن صحت تسميتها - تشغيل المواطنين في هذه الشركات والمؤسسات، وهذا سيضع حداً لظاهرة البطالة بما يكفل تقليصها ومن ثم القضاء عليها ! ...

د. عبدالله بن سليمان العمار

bosaleh
03-09-2007, 09:07 AM
تعاون سعودي - نيوزيلندي في المنشآت الصغيرة ... بترجي: فرص استثمارية بـ 623 بليون دولار بالمملكة
جدة - محمد حميدان الحياة - 03/09/07//

بحث نائب رئيس الغرفة التجارية في جدة مازن بترجي خلال اجتماعه أمس مع السفير النيوزيلندي الدكتور تريفور ماشيسون سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، لاسيما فى مجالات المنشآت الصغيرة وصاحبات الأعمال والتعليم التقني. وعرض بترجي خلال الاجتماع تجربة غرفة جدة فى دعم المنشآت الصغيرة عبر التمويل من الصندوق، الذي تم تأسيسه لهذا الغرض بقيمة 30 مليون ريال أو من خلال دراسات الجدوى الاقتصادية والإدارة، مؤكداً اهتمام الغرفة بهذه المنشآت، لأنها تمثل عصب الاقتصاد السعودي، إذ تمثل 85 في المئة من المؤسسات العاملة به. ودعا بترجي خلال الاجتماع الذي عقد فى مقر الغرفة في جدة المستثمرين النيوزيلنديين إلى الاستثمار فى المملكة والاستفادة من التسهيلات التي اقرها نظام الاستثمار الأجنبي أخيراً، لافتاً إلى توافر فرص استثمارية فى المملكة تقدر بأكثر من 623 بليون دولار في السنوات العشرين المقبلة فى مختلف القطاعات.
وأشار إلى التحول النوعي في الاستثمار السعودي بالاتجاه نحو تنويع القاعدة الاقتصادية وتقليل الاعتماد على النفط، لتجنيب الاقتصاد الوطني أية هزات فجائية. من جانبه، عبر السفير النيوزيلندي عن رغبة بلاده فى دعم الاستثمارات المشتركة فى مختلف الجوانب الاقتصادية، منوهاً بحجم الإصلاحات الاقتصادية السعودية فى السنوات الأخيرة.
ويتطلع المسؤولون فى البلدين إلى دعم التعاون التجاري بين البلدين، إذ تشير إحصاءات عام 2005 إلى بلوغ حجم التبادل التجاري سقف 1.5 بليون ريال، وهو دون مستوى التطلعات مقارنة بدول أوروبية أخرى.

bosaleh
03-09-2007, 09:12 AM
"مكافحة التدخين" تستحدث العيادة المنزلية للإقلاع عن التدخين
- "الاقتصادية" من الدمام - 21/08/1428هـ
استحدثت الجمعية السعودية لمكافحة التدخين في المنطقة الشرقية أسلوباً جديداً لتشجيع المدخنين والمدخنات على الإقلاع عن التدخين نهائياً، بالإعلان عن العيادة المنزلية المتنقلة، بحسب رغبة المدخن أو المدخنة أو أي أفراد من العائلة.
وذكرت الجمعية أن فكرة العيادة المنزلية المتنقلة تأتي بعد دراسات ميدانية أجراها فريق بحث متخصص، أثبتت أن هناك عدداً غير قليل من المدخنين والمدخنات في المنطقة الشرقية، يرغبون في الإقلاع عن التدخين، ويحتاجون إلى العلاج، بيد أنه ليس لديهم متسع من الوقت أو لهم ظروف معينة تمنعهم من زيارة عيادة الجمعية في طريق الدمام - الخبر السريع، ومن هنا رأت الجمعية أن تصل إلى هذه الفئة في المنازل وفي الأوقات التي يحددونها وفق ظروفهم العملية.
وقالت الجمعية إن العيادة من الممكن أن تعالج أكثر من فرد مدخن في العائلة الواحدة، وهي تتنقل للمنازل بعد تزويدها بطاقم طبي متخصص، مع الاستعانة بجهاز الملامس الفضي، الذي أثبت جدواه في علاج المدخنين في عيادات التدخين في العالم، مشيراً إلى أن النساء سيكن أكثر طلباً لخدمات هذه العيادة، بسبب عدم افتتاح عيادة خاصة بهن أسوة بالرجال حتى هذه اللحظة.
وأضافت أن هناك أسراً سعودية ومقيمة يوجد فيها أكثر من فرد يدخنون، وقد يشجع العلاج الجماعي على الإقلاع الفعلي عن هذه الآفة نهائياً بحسب دراسات طبية بهذا الخصوص، موضحاً أن برنامج علاج المدخنين في العيادة المنزلية لا يستغرق سوى جلسة لمدة نصف ساعة على مدار خمسة أيام متواصلة، يقلع بعدها المدخن عن التدخين.

bosaleh
03-09-2007, 09:14 AM
يتكون من (14) مادة وتنفرد الجزيرة بنشره
مشروع وطني مقترح للأعمال التجارية في المملكة





«الجزيرة» - عوض مانع القحطاني

قامت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً بتوزيع نسخة من مشروع نظام الأعمال التجارية المقترح على رجال الأعمال وذلك بغرض إبداء رأيهم حول المواد التي احتواها المشروع وهي 14 مادة ومعرفة مقترحاتهم حولها.

وفيما يلي تنشر الجزيرة مشروع النظام المقترح:

مشروع نظام الأعمال التجارية

المادة الأولى

الأعمال التجارية هي الأعمال التي يقوم بها الشخص بقصد المضاربة ولو كان غير تاجر.

المادة الثانية

يعتبر عملاً تجارياً في حكم المادة السابقة الأعمال الآتية إذا قام بها الشخص بقصد الربح:

1 - شراء المنقولات المادية وغير المادية بقصد بيعها أو تأجيرها سواء بحالتها أو بعد تهيئتها بصورة أخرى.

2 - استئجار المنقولات المادية وغير المادية بقصد تأجيرها من الباطن.

3 - شراء العقار بقصد بيعه أو تأجيره بحالته الأصلية أو بعد تجزئته.

4 - استئجار العقار بقصد تأجيره.

5 - تأسيس الشركات والتعامل بالأوراق المالية.

المادة الثالثة

تعد من الأعمال التجارية إذا تمت على وجه الاحتراف الأعمال الآتية:

1 - عمليات المصارف (البنوك).

2 - الصيرفة.

3 - الوكالات التجارية والسمسرة.

4 - المخازن العمومية.

5 - العمليات الاستخراجية لمواد الثروة الطبيعية كالمناجم والمحاجر والنفط وغيرها.

6 - أعمال التوريد.

7 - عمليات التأمين.

8 - المحلات المعدة للجمهور كالفنادق والمطاعم ومحلات البيع بالمزاد العلني وما في حكمها.

9 - توزيع الماء والكهرباء والغاز والاتصالات السلكية واللاسلكية وأعمال البريد إلا إذا قام أحد المرافق العامة بها.

10 - مكاتب الأعمال أو السياحة أو التصدير أو الاستيراد وما في حكمها.

11 - عمليات الطباعة والنشر والصحافة والإذاعة والتلفزيون ونقل الأخبار أو الصور والإعلان متى تمت بقصد الربح.

12 - عمليات التصنيع وما يرتبط بها من أعمال لازمة.

13 - أعمال صيانة الآلات والمعدات.

14 - الأعمال المتعلقة بمقاولات التشييد والإنشاءات وتعديلها وترميمها وهدمها وغيرها.

15 - أعمال التنظيف.

16 - دور التعليم والمستشفيات الخاصة.

17 - عمليات النقل بمقابل أياً كان نوعها ووسائلها وما يرتبط بها من أعمال.

18 - شراء أو ربيع او تأجير أو استئجار السفن أو الطائرات وإصلاحها والعقود والعمليات المتعلقة بها.

19 - أعمال الشحن والتفريغ والتغليف بأنواعها المختلفة.

المادة الرابعة

تعتبر أعمالاً تجارية جميع الأعمال المتعلقة بالكمبيالات أياً كان أولي الشأن فيها وأياً كانت طبيعة العملية التي حررت بشأنها، وتعتبر السندات والشيكات أعمالاً تجارية إذا حررت بماسبة عملية تجارية أو وقع عليها تاجر بمناسبة أعمال تجارية.

المادة الخامسة

يعتبر عملاً تجارياً كل عمل يمكن قياسه على الأعمال المنصوص عليها في المواد السابقة لتشابه صفاته وغاياته.

المادة السادسة

الأعمال المرتبطة بالأعمال التجارية المنصوص عليها في المواد السابقة أو المسهلة لها، وجميع الأعمال التي يقوم بها التاجر بسبب يتعلق بتجارته تعتبر أيضاً أعمالاً تجارية.

المادة السابعة

تعتبر جميع عقود والتزامات التاجر أعمالاً تجارية ما لم يثبت خلاف ذلك.

المادة الثامنة

لا تعتبر أعمالاً تجارية الأعمال الآتية:

- الأعمال الفنية والفكرية بالنسبة للفنان والمفكر والمؤلف ومن في حكمهم.

- ممارسة أصحاب المهن الحرة لمهنهم كالطبيب والمهندس والمحامي ومن في حكمهم.

- ممارسة أصحاب الحرف لحرفهم ما داموا يعتمدون في عملهم على جهدهم الشخصي كالحداد والنجار والخياط ومن في حكمهم.

المادة التاسعة

لا يعتبر عملاً تجارياً بيع المزارع منتجات الأرض التي يقوم بزراعتها سواء كان مالكاً لها أو مجرد منتفع بها. ولا يغير من ذلك بيع هذه المتجات بحالتها أو بعد تحويلها.

المادة العاشرة

إذا كان العقد تجارياً بالنسبة إلى أحد العاقدين دون الآخر، سرت أحكام هذا النظام التجارة على التزامات العاقد الآخر الناشئة من هذا العقد، ما لم يوجد نص يقضي بغير ذلك.

المادة الحادية عشرة

1 - كل من اشتغل باسمه ولحسابه بعمل تجاري على سبيل الاحتراف وكان حائزاً للأهلية الواجبة يكون تاجراً.

2 - عدا شركة المحاصة، يعتبر تاجراً كل شركة تتخذ أحد الأشكال المصوص عليها في قانون الشركات ولو كانت تزاول أعمالاً غير تجارية.

المادة الثانية عشرة

1 - كل من أعلن للجمهور بسوء نية، بطريق الصحف أو النشرات أو بأية طريقة أخرى عن محل أسسه للتجارة، يعد تاجراً ولو لم يزاول الأعمال التجارية.

2 - وتثبت صفة التاجر لكل من احترف التجارة باسم وهمي أو مستعار أو مستتراً وراء شخص آخر، فضلاً عن ثبوتها للشخص الظاهر.

3 - وإذا زاول التجارة أحد الأشخاص المحظور عليهم الاتجار بموجب أنظمة خاصة، عد تاجراً وسرت عليه أحكام هذا النظام.

المادة الثالثة عشرة

1 - لا تثبت صفة التاجر للدولة وغيرها من أشخاص القانون العام ولا للمؤسسات أو الهيئات العامة، ولا لجمعيات النفع العام والنوادي، ومع ذلك تسري على الأعمال التجارية التي تزاولها تلك الجهات أحكام هذا النظام إلا ما استثنى بنص خاص.

2 - تثبت صفة التاجر للشركات التي تتملكها الدولة بالكامل أو إحدى هيئاتها أو مؤسساتها العامة التي تقوم بصفة أساسية بنشاط تجاري وتسري عليها الأحكام التي تترتب على هذه الصفة، عدا أحكام الإفلاس.

3 - تثبت صفة التاجر لفروع الشركات والمؤسسات الأجنبية التي تزاول نشاطاً تجارياً وفقاً لأحكام النظام.

المادة الرابعة عشرة

كل من أتم السن الثامنة عشر لممارسة التجارة في الدولة دون أن يعتريه عارض من عوارض الأهلية يكون أهلاً للاشتغال بالتجارة.

المادة الخامسة عشرة:

ينشر هذا النظام في الجريدة الرسمية ويعمل به بعد تسعين يوماً من نشره.

bosaleh
03-09-2007, 09:16 AM
قررت رفع مذكرة اعتراض للوزارة لإلغائها الاجتماع الماضي
تأسيسية جبل عمر تبحث مع التجارة إعادة عقد الجمعية بعد 15 يوم
جدة، الرياض: سلطان الدوسري، شجاع الوازعي

طلبت اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر في اجتماعها مساء أمس بجدة من وزارة التجارة والصناعة تشكيل فريق من الطرفين لتقريب وجهات النظر والوصول إلى حل يضمن حقوق المساهمين وعقد الجمعية التأسيسية مرة أخرى بعد 15 يوما لضمان إدراج السهم في سوق الأسهم السعودية في أقرب وقت.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أنه تم في الاجتماع مناقشة كل السبل والوسائل الكفيلة بحل الموضوع مع وزارة التجارة عن طريق عدد من المستشارين والمحامين.
وقررت اللجنة رفع مذكرة إلى وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني تعترض فيه على استناد الوزارة في إلغائها الجمعية التأسيسية الماضية لتطبيقها المادة 100 من نظام الشركات والتي تنص على أنه لا يجوز تداول الأسهم النقدية التي يكتتب بها المؤسسون أو الأسهم العينية أو حصص التأسيس قبل نشر الميزانية وحساب الأرباح عن سنتين ماليتين كاملتين لا تقل كل منهما عن 12 شهراً من تاريخ تأسيس الشركة.
وأكدت اللجنة أن المادة التي استندت عليها وزارة التجارة لا تنطبق على شركة جبل عمر وأن الشركة تعمل على المادة (94) من نظام الشركات والتي تعتبر أن إشهار الشركة لا يأتي إلا بعد الجمعية التأسيسية التي يصدر بعدها وزير التجارة قراراً لحصولها على السجل التجاري.
في السياق ذاته أكد المحامي المستشار الشرعي والقانوني عبدالعزيز الحوشاني لـ"الوطن" أنه لا يحق لوزارة التجارة والصناعة إلغاء الجمعية التأسيسية لشركة "جبل عمر" دون الرجوع إلى ديوان المظالم.
وشدد على أن دور وزارة التجارة في الجمعيات التأسيسية دور رقابي وإشرافي وليس لها الحق بإلغاء الجمعية بناء على المادة رقم 97 من نظام الشركات دون الرجوع إلى ديوان المظالم، مبينا أن المادة رقم 97 تعطي وزارة التجارة الحق بتقديم دعوى تسمى بدعوى البطلان أمام ديوان المظالم تطالب من خلالها بإلغاء الجمعية.
وقال الحوشاني إن ما تسبب في الأزمة الحالية لشركة جبل عمر هو طرحها للاكتتاب العام دون المصادقة على عقد التأسيس من قبل مكاتب العدل وعدم إفراغ عقارات المؤسسين باسم الشركة.
وأوضح أن عدم اكتمال النصاب الجمعية التأسيسية يعود إلى بيع المؤسسين السابقين لعقاراتهم العينية للشركة، مشيراً إلى أن وزارة التجارة لم يكن لديها سوى قائمة بأسماء المؤسسين الذين باعوا عقاراتهم ولم يكن لديهم أسماء الملاك الحاليين.
وقال الحوشاني إن من المفترض أن يتم تسجيل العقارات باسم شركة جبل عمر حتى لا يحق لملاك بيع عقاراتهم، مضيفا أن هذا الخطأ قاد الجمعية التأسيسية لعدم اكتمال النصاب بسبب حضور الملاك الحاليين والذين لم تسجل أسماؤهم ضمن المؤسسين لدى وزارة التجارة.
وأوضح أن الخطأ الآخر يقع على رئيس اللجنة التأسيسية للشركة بموافقته على إلغاء الجمعية من قبل وزارة التجارة، مشيرا إلى أنه كان من الأولى أن يدير الجمعية وأن يسجل كافة الأصوات الحاضرة.
وقال الحوشاني "لو أن عقد تأسيس الشركة قد اكتمل بالإضافة إلى إفراغ العقارات باسم الشركة قبل طرح الشركة للاكتتاب العام لما تمكن أحد من بيع أسهمه وبالتالي يكتمل النصاب القانوني للجمعية الملغاة".
وذكر أنه يحق لشركة جبل عمر تقديم دعوى "إدارية" أمام ديوان المظالم ضد وزارة التجارة والصناعة بسبب إلغاء الجمعية من قبل الوزارة دون العودة إلى ديوان المظالم كما جاء في المادة رقم 97 من نظام الشركات المعمول به.
من جهة أخرى أكد أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة أن عدم تسجيل العقارات باسم شركة "جبل عمر" منذ البداية خطأ فادح وقعت به وزارة التجارة.
وقال باعجاجة "من الأولى أن تسجل العقارات باسم الشركة حتى لا يحق للمؤسسين بيع عقاراتهم والتي أدت إلى تعطيل مصالح المساهمين نتيجة عدم عقد الجمعية التأسيسية".
وطالب بأن تحل الشركة مع وزارة التجارة والصناعة هذه القضية في أسرع وقت ممكن حفاظا على مصالح المساهمين.

bosaleh
03-09-2007, 09:18 AM
3.7 دولارا تكلفة إعلان 30 ثانية على الفضائيات العربية
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 21/08/1428هـ
بلغت تكلفة الإعلان عبر الفضائيات العربية 3698 دولارا لإعلان 30 ثانية وفق دراسة حديثة أجرتها إحدى شركات الأبحاث الخليجية.
وبلغ سعر الإعلان وقت الذروة في الفضائيات العربية 3698 دولارا لإعلان 30 ثانية، حيث تتشجع القنوات الفضائية التي تحظى بنسبة عالية من المشاهدين على رفع أسعار إعلاناتها في ظل انخفاض أسعار الإعلانات بشكل عام. وقالت الدراسة إنه على الرغم من انخفاض التكاليف بين 2004و 2005 سجلت أسعار الإعلانات على القنوات التلفزيونية الفضائية العربية استقرارا في أسعارها في 2007، غير أن معدل أسعار الإعلانات في القنوات الفضائية العربية أعلى من قنوات التلفزيون الأرضي أو قنوات التلفزيون المدفوع. كما بينت الدراسة أن وقت الذروة الإعلاني للقنوات الفضائية يكون في التاسعة والعاشرة مساء بتوقيت السعودية، وهو ما يدل على أن الثقل الإعلاني يركز على دول الخليج العربي عامة والسعودية خاصة.

bosaleh
03-09-2007, 09:20 AM
قلّل من تأثير الأزمة في الاقتصاد الأمريكي.. د الحميد:
المحللون يضخمون الأزمة.. وسياساتنا النقدية والمالية مصدر حمايتنا





«الجزيرة» - عبد العزيز السحيمي

قلّل الدكتور عبد الرحمن الحميد أستاذ المحاسبة بجامعة الملك سعود من تأثيرات قضية الرهن العقاري في السوق الأمريكي التي عدّها قضية بسيطة لا يمكن أن تؤثر في الاقتصاد الأمريكي المعروف بقوته ومتانته رغم تضخيم القضية من قبل بعض المحللين، مخالفين بذلك رأي المحللين العالميين، مؤكداً أن تأثيرها نفسياً أكثر. وأضاف: إن المشكلة لا تعدو كونها تراكمية على المدى المتوسط، وبإمكانيات آليات السوق إعادة جدولتها. وقد وجّه الرئيس الأمريكي بوش بإحالة القضية إلى الجهات المعنية بالأمر في سبيل إيجاد حلول مع الملاك أصحاب المشكلة بعد تحويل القروض العقارية إلى استثمار وحقوق ملكية بعد أن شهدت انخفاضاً في قيمتها، مؤكداً أن الاقتصاد الأمريكي قادر على استيعاب المشكلات الاقتصادية الموجودة حالياً.

وحول تأثير استمرار انخفاض الدولار الأمريكي على الريال السعودي قال: إن هناك ارتباطاً كبيراً ومعلوماً بين الريال والدولار، مشيراً إلى أن ما شهده انخفاض الريال خلال العامين الماضيين كان لتأثره بالدولار، خصوصاً أن البترول، وهو السلعة الرئيسة المصدرة في المملكة، مقوّمة بالدولار، وجل إيرادات المملكة مقيدة به، وأي تأثير للدولار هو تأثير في الريال السعودي ما لم يكن هناك سياسات نقدية ومالية جيدة تؤثر في ذلك. وأشار إلى نجاح السياسات النقدية والمالية في المملكة خلال العقديين الماضيين، حتى إنه في ظل انخفاض البترول كانت هناك إدارة ممتازة جداً في السياسات النقدية والمالية، موضحاً أن المشكلة الأساسية تعود إلى الاضطرابات التي حصلت في العامين الماضيين، وارتفاع سعر البترول أكثر من ثلاث مرات أثر في البلد. وأضاف: إنه مهما تحدث الاقتصاديون والمحللون فإن علمهم قاصر بسبب عدم وجود المعلومات الكافية.

bosaleh
03-09-2007, 09:24 AM
التجارة تنفي تسرطن قائمة مواد غذائية تضم 18 منتجا


الدمام: سعد العريج

نفى مصدر مسؤول في وزارة التجارة لـ "الوطن" صحة ما تتداوله منتديات الإنترنت من احتواء قائمة مواد غذائية على مواد مسرطنة، مؤكدا أن الوزارة قامت بالتأكد من سلامتها مخبرياً.
وتضم القائمة 18 منتجا غذائيا مصنعة في السعودية والأردن وتركيا.
وبين المصدر أنه تم سحب عينة من هذه المنتجات لاحتوائها على المادة E124 لتحليلها في مختبر مراقبة الجودة النوعية المركزي بالرياض واتضاح سلامتها.
وقال المصدر إن استخدام المواد المضافة في الأغذية زاد معدله في السنوات الأخيرة بسبب ارتباطه بالنمو السريع والحاجة الملحة لاستخدامه في هذا العصر نتيجة اتجاه المستهلك إلى استخدام المعلبات والأغذية المجمدة ذات الصلاحية الطويلة وبرر استخدام المواد المضافة في الأغذية للمحافظة على لون المنتج أو منع التلوث المكروبي وتأكسدها.
وأوضح أن الوزارة لا تسمح باستخدام المواد المضافة إلا بعد التأكد من سلامتها وصلاحيتها للمستهلك بعد إجراء التجارب عليها وموافقة الجهات المختصة مثل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية ولجنة دستور الأغذية حيث لا تزيد الإضافة عن مقدارها المعين لكل كيلو جرام من وزن الجسم.
و أكد المصدر أن الشفرات الرقمية الورادة على هذه المنتجات أرقام دولية يمكن للمتخصصين في مجال الأغذية التعرف عليها بسهولة في أي دولة بالعالم.
وبين أن المواد الملونة المسموح باستخدامها في المواصفة القياسية السعودية والخليجية هي : E102"لون التارترازين" , E122 "لون الكارموزين",E150 "لون الكارميل",E171 "لون ثاني أكسيد التيتانيوم".
والمواد الحافظة المسموح باستخدامها وفقا للمواصفة السعودية والخليجية هي: E211 "بتروات الصوديوم", E220 "ثاني أكسيد الكبريت" , E223 "ميتا بيكريتيت الصوديوم"
وكذلك المواد المضادة للأكسدة المسموح باستخدامها هي: E330 "حمض السيترك", E331 "سترات الصوديوم" ,E339 "أرثوفوسفات الصوديوم". وأيضا المادة المستحلبة والمثبتة والمغلظة للقوام المسموح باستخدامها في المواصفة القياسية السعودية والخليجية E407 "كارجين".
أما المادة الملونة الاصطناعية و التي لا يسمح باستخدامها في المواصفة القياسية السعودية والخليجية فهي E124 "مادة ملونة اصطناعية".
يذكر أن بعض دول الخليج شهدت ردود أفعال غاضبة على بيع تلك المنتجات بعد توزيع المنشورات المطالبة بمقاطعتها بسبب مخاوف من الإصابة بالسرطان.

bosaleh
03-09-2007, 09:25 AM
ألمانيا: انتقادات لوزيري البيئة والأسرة لاستخدامهما الطائرات الحكومية
- هامبورج ـ د. ب. أ: - 21/08/1428هـ
كشف تقارير صحافية أن انتقادات وجهت ضد وزيري البيئة وشؤون الأسرة في ألمانيا بسبب كثرة استخدامهما الطائرات الحكومية التي تشرف وزارة الدفاع على تشغيلها.
وذكر تقرير صحيفة "بيلد آم زونتاج" الصادرة أمس، أن عدد الرحلات الجوية التي نفذها الوزراء وكبار رجال الدولة باستخدام الطائرات الحكومية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 425 رحلة معظمها مع وفود بأعداد تصل إلى 84 شخصا بينما بلغ عدد الرحلات الجوية التي اقتصرت على الشخصية السياسية ومرافق واحد على أكثر تقدير 34 رحلة.
وأشار التقرير إلى قيام وزير البيئة زيجمار جابريل وحده أو بصحبة مرافق
باستخدام الطائرات الحكومية سبع مرات خلال النصف الأول من العام، من بينها رحلات إلى عواصم أوروبية قريبة تتكلف التذكرة إليها في درجة رجال الأعمال نحو 300 يورو، بينما تكاليف الساعة الواحدة بالطائرات الحكومية تصل إلى 4500 يورو في أفضل الظروف. وأضاف تقرير الصحيفة أن وزيرة شؤون الأسرة أورسولا فون دير لاين استخدمت
الطائرات الحكومية خلال الفترة نفسها ست مرات وحدها أو مع مرافق. وفي الإطار نفسه نفت مصادر الوزارتين أي اتهامات حول سوء استغلال الطائرات الحكومية وأكدت الالتزام باستخدامها "في أضيق الحدود" وفي
إطار القواعد المتبعة في ألمانيا.

bosaleh
03-09-2007, 09:27 AM
مصدر بالجمارك ل «الجزيرة»: نظام الإفصاح حقق نتائج إيجابية وغير المفصحين خضعوا للتحقيق





«الجزيرة» - محمد الشقاء

حقق نظام إجراءات الإفصاح عن المبالغ النقدية والمعادن الثمينة الذي بدأ تطبيقه قبل 3 أشهر، نتائج أولية وصفت ب (الإيجابية).

ذكر ذلك ل (الجزيرة) مصدر في مصلحة الجمارك، وأكد أن الهدف الذي طبق من أجله النظام بدأ يتحقق ويسير وفق الخط الذي رسمه له وفي مقدمة ذلك حركة الأموال دخولاً وخروجاً. وبين المصدر أن تجاوب المسافرين في جميع المنافذ الجمركية ال 17 يعد جيداً، إلا أنه لم ينكر وجود حالات (عدم إفصاح) وصفها بالقليلة وناتجة من جهل أصحابها للنظام، وقال: إن هؤلاء خضعوا للتحقيق السريع الذي لا يؤثر على مواعيد وسير رحلاتهم، وإنه تم إلزامهم بتعبئة النموذج الخاص بالإفصاح عن الأموال.

وأوضح أن مصلحة الجمارك منحت موظفيها دورات قبل تطبيق النظام وبعده من أجل التعريف بجرائم غسل الأموال والتصدي لها وكيفية الإفصاح عن الأموال وطريقة التعامل مع إجراءات الإفصاح مع الركوب عند قدومهم للمملكة، وبما يسهم في سلاسة النظام وتطويره لتحقيق الهدف العام.

وتختتم اليوم (الاثنين) في الرياض الندوة السادسة (الإفصاح عن العملات والمعادن الثمينة) التي بدأت السبت الماضي، بتقديم محاضرة للتعريف باستخدام الحاسب الآلي في إجراءات الإفصاح، حيث يحضر الندوة أكثر من 52 موظفاً يتبعون 17 منفذاً جمركياً بحرياً وجوياً وبرياً.

يذكر أن المملكة بدأت مطلع شهر يونيو الماضي بتطبيق المادة رقم 14 من نظام مكافحة غسل الأموال التي تتعلق بتطبيق قواعد الإفصاح وإجراءاته عن المبالغ النقدية أو المعادن الثمينة التي تزيد على 60 ألف ريال أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

bosaleh
03-09-2007, 09:29 AM
قطاع التأمين الأكبر تراجعا وشركاته الأكثر انخفاضا
المؤشر يقلص خسائره ويغلق دون الحاجز النفسي بـ12 نقطة

أبها: محمد مروان

ودع مؤشر الأسهم السعودية الحاجز النفسي 8000 نقطة خلال النصف ساعة الأولى من تداولات أمس فيما عاود ليغلق دونه بنحو 12 نقطة فقط، رغم تذبذبه بمقدار 277 نقطة خلال اليوم.
وخسر المؤشر بعد الساعة الأولى من الافتتاح نحو 266 نقطة وصولا إلى مستوى 7807 نقاط، إلا أنه قلصها قبيل الإغلاق إلى 85.6 نقطة تمثل نسبة 1.06% لينهي يومه على 7987 نقطة.
وتداولت السوق أمس نحو 206.9 ملايين سهم، توزعت على 279.1 ألف صفقة، بقيمة إجمالية بلغت 9.23 مليارات ريال.
وأنهت سبعة قطاعات التعاملات منخفضة، وسجل قطاع التأمين أعلى نسبة تراجع بلغت 5.24%، تلاه الاتصالات بـ3.53%، والزراعة بـ2.01%، والكهرباء بـ2.13%، والأسمنت بـ1.05%، والصناعة بـ0.66%، والبنوك بنحو 0.35%، في حين أغلق قطاع الخدمات مرتفعا بنسبة 0.13%.
ومن بين 102 شركة يجري تداول أسهما في السوق حققت 22 شركة أرباحا فيما سجلت 74 شركة خسائر أبرزها شركات قطاع التأمين التي مني أغلبها بتراجع تجاوزت نسبته 9 %.
وتصدر قائمة المرتفعة فتيحي بنسبة 10 %، تلتها كل من المتقدمة، مبرد، الحكير، البنك السعودي الفرنسي، المتطورة.
في المقابل تصدر قائمة التراجع أسهم شركات التأمين حيث أغلق سهم ميدغلف على النسبة القصوى، تلاه بنسب فاقت 9% كل من ساب تكافل، وبدجت السعودية، وأسيج للتأمين، والسعودية الهندية للتأمين، والأهلي للتكافل للتأمين.
وسيطر على التداولات من حيث الكمية القصيم الزراعية بـ14.7 مليون سهم، تلتها كيان بـ13.9 مليونا، ثم المتقدمة بـ8.6 ملايين سهم.
كما سيطرت القصيم الزراعية على التداولات من حيث القيمة إذ بلغ إجمالي المبالغ المنفذة على السهم 341.5 مليون ريال، تلتها بدجب بـ337.3 مليون ريال، وثمار بـ320.8 مليون ريال.

bosaleh
03-09-2007, 09:31 AM
الإمارات تلغي احتكارات الإنترنت
- دبي ـ رويترز: - 21/08/1428هـ
تعتزم الإمارات فتح باب المنافسة في سوق الإنترنت على مستوى الدولة لتنهي عمليا احتكار شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) في بعض مناطق دبي.
وأكد رئيس الهيئة المنظمة لمرفق الاتصالات في الإمارات في تصريحات نشرت أمس، أن الإمارات تعتزم فتح باب المنافسة في سوق الإنترنت.
ولا تستطيع مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) تقديم خدماتها إلى عملاء الإنترنت والخطوط الهاتفية الثابتة في منطقتين حرتين للإنترنت والإعلام في دبي وأحياء سكنية مجاورة، بينما يقتصر عمل (دو) إلى حد كبير على تلك المناطق. ونسبت صحيفة "الخليج" أمس، إلى محمد الغانم قوله إن الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات تريد إطلاق باب المنافسة بين (دو) و(اتصالات) في مجال الإنترنت والنطاق العريض في جميع أنحاء الدولة قريبا. ورفض غانم المدير العام للهيئة الإدلاء بتعقيب فوري عندما اتصلت به "رويترز". وتسيطر حكومة أبو ظبي على (اتصالات) وحكومة دبي على (دو). وكانت صحيفة "جلف نيوز" قد أفادت الشهر الماضي أن (اتصالات) ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية اشتكت من أن (تيكوم) للاستثمار التي تسيطر على (دو) تمنعها من الوصول إلى المنطقتين الحرتين في دبي اللتين تضمان أكثر من 2200 شركة. وكانت (تيكوم) المملوكة لحكومة دبي هي مقدم خدمة الاتصالات الوحيد في المنطقتين إلى أن أنهت الإمارات احتكار (اتصالات) شبكات على مستوى الدولة. وبدأت (دو) شبكة لاتصالات الهاتف المحمول هذا العام وباشرت خدمة عملاء (تيكوم) للإنترنت في دبي.

bosaleh
03-09-2007, 09:33 AM
رصد له 200 مليون ريال
الثنيان يقود تجمعاً لتأسيس صرح (ابن خلدون) التعليمي





«الجزيرة» - الرياض

أعلن عضو مجلس الشورى السعودي ووكيل وزارة التعليم سابقاً الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن الثنيان عن ولادة شركة تعليمية تحمل اسم ابن خلدون، قال إنها تعمل في مجال التعليم العام وتدريب المعلمين والمعلمات وإعداد الدراسات والأبحاث التربوية والتعليمية إلى جانب تقديم الاستشارات التربوية عبر منظومة مختارة من الخبراء في التربية والتعليم.

وأوضح الثنيان الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الجديدة أن الصرح التعليمي بدأ نشاطه التعليمي هذا العام بافتتاح (7) مدارس للروضة والابتدائي والمتوسطة والثانوي، للبنين والبنات على أن تستمر الشركة في إقامة مجمعات تعليمية أخرى في أنحاء الرياض ومدن المملكة مستقبلاً.

وأشار إلى أن البداية ستكون بالتعليم العام وتقديم الاستشارات التربوية، وخدمات التدريب المتخصص، وأن الشركة ستطور أنشطتها في المستقبل لتشمل التعليم الجامعي الأهلي، الذي يملك الثنيان فيه خبرة واسعة بوصفه ممن شارك في تأسيس جامعة الأمير سلطان التي تعد أول جامعة أهلية في المملكة، وأفادت المصادر بأن رجل التعليم الثنيان على الرغم من خبراته المعروفة في مجال التربية إلا أنه حشد إلى جانبه مجموعة من المستشارين التربويين من قيادات وزارة التربية والتعليم السابقين، من أمثال الدكتور خالد العواد وكيل وزارة التربية والتعليم السابق، والدكتور عبد الله المعيلي مدير عام التعليم بالرياض سابقاً، والدكتور علي الحكمي وكيل الوزارة للتطوير التربوي سابقاً، وآخرين من القيادات التعليمية، بالإضافة لمجموعة من رجال الأعمال.

وتنص أهداف الشركة التعليمية على تقديم برنامج تربوي تعليمي مميز عبر مدارس مميزة وجاذبة، ليس فقط مبنى وتجهيزاً بل قبل ذلك تربوياً وتعليمياً، بصورة متوازنة في الممارسات والمواقف والبرامج الدينية والتربوية والعلمية والثقافية والتعليمية، والانتشار بمدارس نموذجية وبيئة تعليمية والوصول إلى المجتمع لتكون قريبة منهم.

وأكد أن الشركة منذ تأسيسها قبل ثلاث سنوات وهي تقوم بالدراسات التربوية ورصد التجارب المحلية والخارجية للاستفادة مما انتهى إليه الآخرون وتقديم نموذج متميز يجمع بين الأصالة والمعاصرة بين سورة العصر وصورة العصر.

وقد أعدت الشركة لمعلميها ومعلماتها وكافة الطاقم التربوي البرامج التدريبية قبل مباشرتهم العمل وكونت فرقاً تربوية لمتابعة أداء المعلمين والمعلمات وقياس التحصيل العلمي والمعرفي للطلاب والطالبات أولاً بأول.

وأشار المدير التنفيذي للمدارس الدكتور منصور بن عبد العزيز بن سلمة مساعد مدير عام التعليم في الرياض سابقاً، إلى أن الشركة حرصاً منها على الاستفادة من أفضل التجارب العالمية تبنت حلولاً شاملة للتعليم الإلكتروني تقدمها شركة (ريفرديب) الأيرلندية وتشمل نظام إدارة التعليم وإدارة المدرسة بالإضافة إلى محتوى تعليمي تفاعلي في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وهي حلول مطبقة في 45.000 مدرسة في العالم معظمها في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد اثبتت الدراسات العلمية فعاليتها في تحسين مستوى تعلم الطالب لتلك المواد.

ومن جانب آخر لفت الدكتور علي الحكمي وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي سابقاً إلى أن ابن خلدون اهتمت بصورة خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية تلبية لحاجة المجتمع وتهيئة للطالب والطالبة لإكمال دراساتهم الجامعية في أفضل الجامعات العالمية حيث تبنت مناهج كامبردج، لتعليم اللغة الإنجليزية لجميع المراحل الدراسية بالتعاون مع (العبيكان) للأبحاث والتطوير.

وخلص الثنيان إلى أن الفريق الذي يقوده، يحاول تمييز مدارس ابن خلدون، عن طريق الاهتمام بالشخصية المتكاملة للطالب والطالبة من خلال التركيز على تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات الحياة مثل التواصل مع الآخرين، والحوار وإدارة الوقت، والمهارات القيادية التي تهيئ الطالب والطالبة ليكونوا أعضاء نافعين يساهمون في النهضة الكبرى التي تشهدها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظهما الله.

يُذكر أن شركة ابن خلدون التعليمية رصدت أكثر من 200 مليون ريال كاستثمارات أولية لنشاطها التعليمي.

bosaleh
03-09-2007, 09:35 AM
تنفذه ألمانيا بالتعاون مع مجموعة بن لادن والتسليم خلال 3 أعوام
16.8 مليار ريال رأسمال مشروع سكة حديد رأس الزور ـ الزبيرة

الرياض: حسين مسعد

أكد رئيس هيئة السكك الحديدية الألمانية مارتن باي أن حجم رأسمال مشروع السكة الحديد "رأس الزور - الزبيرة " بالمنطقة الشرقية والذي تعمل فيه بالشراكة مع مجموعة بن لادن السعودية يبلغ 16.8 مليار ريال، موضحا أنه سيتم انتهاء العمل فيه خلال 3 أعوام.
وقال خلال زيارته لغرفة الرياض أمس على رأس وفد يمثل 25 منشأة من الشركات الصغيرة والمتوسطة الألمانية، إن السعودية تعتبر أهم شريك في الشرق الأوسط خصوصاً في قطاع السكك الحديد.
وأضاف قائلا: "ألمانيا تعمل مع السعودية منذ 15 عاماً في خط السكة الحديد الرياض- الدمام، الأمر الذي أكسب تقنياتنا ثقة المسؤولين السعوديين".
وأكد مارتن أن الهدف من اللقاء هو تنمية العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا، مشيراً إلى أن التجار الألمان كغيرهم يواجهون بعض المعوقات التي تحد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وأضاف مارتن أن من أبرز المعوقات التي نواجهها هو صعوبة الحصول على تأشيرات دخول للسعودية.
واستعرض رجال الأعمال الألمان عدداً من الفرص الاستثمارية الألمانية، وتمثلت في عدد من القطاعات من أهمها النقل وخدمات الشحن، وأنظمة المرور والسكك الحديدية، وعدادات التاكسي وأنظمة الإنذار، ومعدات المصاعد وأعمال المقاولات، وإعادة صناعة البلاستيك والورق ومخلفات المصانع، وتجارة المكائن لأعمال المقاولات، والأمن والسلامة ومكافحة الحرائق.
كما تمثلت في شبكات المياه والصرف الصحي، الاستشارات الهندسية والإدارية لأعمال البناء، الصناعات الكهربائية، تقنية السكك الحديدية، صناعة وتوزيع الأحجار الكريمة، بالإضافة للعديد من الأنشطة الأخرى.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي أكثر من 3مليارات يورو ، وبلغت قيمة الصادرات السعودية إلى ألمانيا 1.6مليار يورو، بينما بلغت قيمة الواردات أكثر من 4.6 مليارات يورو.

bosaleh
03-09-2007, 09:36 AM
رفع غير مبرر للأسعار والأمر يحتاج إلى تدخل
محمد بن عبد الله الشريف - كاتب في الشأن العام 21/08/1428هـ
من المزايا الاقتصادية التي انفردت بها المملكة على مدى العقود الماضية بُعدها عن مخاطر التضخم التي كانت تضرب اقتصادات الدول المجاورة، المتمثلة في ارتفاع تكلفة المعيشة نتيجة ارتفاع أسعار مكوناتها، وانخفاض القيمة الشرائية للعملة، ولم يكن هامش التضخم لدينا يزيد على 1 في المائة في المجمل، الأمر الذي لم يكن المواطن يشعر به، بيد أن هذه الميزة أخذت في التضاؤل بدءا من نهاية العام الميلادي الماضي، متزامنة مع التراجع الملحوظ لقيمة الدولار أمام اليورو بوجه خاص، وتأثير ذلك في بعض السلع المستوردة من منطقة اليورو!.. وتلك كانت البداية فقط.. ولو اقتصر الأمر عليها لبقي ضمن نطاق المعقول والسيطرة، وربما التحمل، إلى أن يغير الاقتصاد دورته، وتعود الغلبة للدولار على اليورو كما كان سابقا.
ولكن السمات الأخرى السلبية التي يتسم بها الوضع التجاري والاجتماعي لدينا من حيث أنماط الاستهلاك، والعادات الاجتماعية، وحب الاستغلال وانتهاز الفرص، والتحكم والاحتكار والغش وضعف الرقابة، كلها تضافرت لكي يكون التأثير الناتج عن ارتفاع قيمة العملة لبعض المستوردات مضاعفا، بحيث لم يقتصر الارتفاع على السلع المتأثرة بارتفاع عملة الاستيراد، بل شمل أصنافا ليس لها علاقة بذلك! ومنها ما هو منتج محليا بالكامل ولا يدخل في مكوناته أي مواد مستوردة، كمنتجات الألبان والبلاستيك، ومواد التنظيف! بل إن التلاعب تسلل إلى العبوات فجرى إنقاصها وإهمال ذكر العدد عليها إمعانا في تضليل المستهلك!
ومن العادات السيئة لدينا في حقل التجارة، أن الكل يريد أن يكسب ويستغل عندما يرى غيره يفعل ذلك، فعندما يرتفع سعر سلعة ما معروفة لأي سبب يقوم وكلاء ومنتجو سلع أخرى مشابهة برفع أسعارهم، حتى لو لم تطرأ زيادة على تكلفتها، وهذا مشاهد في كثير من المواد الغذائية!
ومن العادات السيئة أيضا، أن هامش الزيادة الذي يضاف إلى أسعار السلع نتيجة أي عامل، يكون أعلى من هامش الزيادة الفعلي ذاته، وهذا يفعله بعض التجار للتحوط أو للمحافظة على هوامش الربح، وكثيرا ما يجبرون الكسور عند التسعير لصالحهم، ونادرا ما تجد سلعة تسعر بكسور هلل بين الريال ونصف وربع ريال، والأمر الوحيد الذي يحرص عليه التجار هو تعمد استغلال العامل النفسي بالإيحاء بأن سعر السلعة يقل عن الريال أو العشرة ريالات بجعله (0.95 أو 9.95 ريال) مستغلين نقص الوعي ودرجة التعليم لدى شريحة كبيرة من المتسوقين، وهي عادة مأخوذة من الغرب، ولا تخلو من الغش والتضليل، ولا تتفق مع تعاليم الدين الإسلامي، وأتمنى لو قال العلماء رأيهم فيها!
أما العادة الأسوأ لدى تجارنا الأفاضل، فهي عدم نزول الأسعار حتى بعد زوال العامل المسبب لارتفاعها، فرغم أن سعر الريال بالنسبة لغيره من العملات ظل متأرجحا بين الصعود والهبوط في العقود الماضية، فلا نكاد نذكر أنه طرأ انخفاض على بعض السلع بعد ارتفاعها، ولا سيما المواد الغذائية المعروفة والمتداولة يوميا!
والمشاهد أن هناك افتعالا واستغلالا سيئا للأحداث والعوامل التي تطرأ بأكثر مما هي، بل إن هناك محاولات لإخفاء تأثير جهود الدولة لتحسين مستوى معيشة المواطن، والشواهد قائمة، فعندما زادت الدولة دخول موظفيها قبل فترة بنسبة 15 في المائة كانت الفرحة بذلك كبيرة، وكان المفترض أن يؤدي ذلك إلى التحسن بما لا يقل عن النسبة ذاتها في مستوى المعيشة، لكن الفرحة تلاشت الآن بفعل الزيادة المطردة في الأسعار، ولم يعد أحد يحس بتأثيرها!
وعندما أمر خادم الحرمين الشريفين في نهاية العام الماضي بخفض سعر وقود السيارات إلى 45 هللة للتر البنزين لكي يشمل ما نسبته 85 في المائة من السيارات، وبما يجعله الأرخص بين بلدان العالم، ظن الناس أن ذلك سينعكس إيجابا على تكاليف النقل ذات التأثير في مستوى المعيشة، ومنها سيارات النقل والأجرة التي تعتمد عليها شريحة كبيرة من السكان، بيد أن ذلك لم يكن له تأثير رغم أن نوعية سيارات الأجرة المستخدمة تعد الأرخص، ولا يستتبع استخدامها والترخيص لها أي نوع من الضرائب.
إنني ممن يدخل الأسواق ويشتري ويراقب، ويتعرف على مستوى الأسعار، ومن هذا المنطلق أقول إن هناك زيادات غير مبررة لمكونات معيشة المواطن، وهناك استغلال للأحداث والعوامل المؤثرة فيها بأكثر مما تستحق، وهناك استغلال سيئ للمناسبات، مثل شهر رمضان، وبداية العام الدراسي، وموسم الحج، تتمثل في زيادة مفتعلة لأسعار المواد التي يزيد الطلب عليها في هذه المناسبات، كما يتمثل في استغلال النمط الاستهلاكي للمواطن، وتعوده على أنواع من المواد دون غيرها، وذلك يرفع أسعار هذه المواد بين وقت وآخر، لمعرفة التجار مدى تعلقه بهذه المواد، وصعوبة التحول إلى البدائل الأخرى المتوافرة.
ووفقا للتقارير المنشورة بين ظهرانينا فإن نسبة التضخم خلال ما انصرم من العام الحالي تلامس الآن نسبة 4 في المائة، بعد أن كانت دون 1 في المائة، وليس مستبعدا أن تصل النسبة إلى الضعف قبل نهاية العام بخاصة، والأشهر المتبقية ستشهد زيادة في الاستهلاك لوقوع المواسم المذكورة آنفا خلالها، وإذا حدث ذلك، فإنه سيكون مؤشرا على خطورة الوضع، وتصاعد حدة التذمر والمعاناة لدى الطبقتين المتوسطة والفقيرة في المجتمع، وهو ما يستدعي تنبّه الدولة له، والعمل على دراسة أسبابه والحد منه، ويأتي في مقدمة ذلك أن تقوم الجهات الحكومية المسؤولة عن التموين والرقابة ومكافحة التلاعب واستغلال حاجة الناس، بدورها كما يجب، وذلك بتتبّع أسعار المواد الرئيسة بدءا من مصدرها إلى حين عرضها للبيع، للتعرف على عناصر التكلفة والهوامش المضافة للأسعار، والتأكد من عدم وجود استغلال وزيادات غير مبررة فيها، وإعلان ذلك للناس لامتصاص حالات التذمر والضيق، والشعور بغياب دور تلك الجهات، والرد على التظاهرة الإعلامية التي تمتلئ بها صفحات الصحف حول ظاهرة ارتفاع الأسعار، والتي لا يمكن أن تكون ناشئة من فراغ!
سوف يلاحظ القارئ أنني لم أتعرض إلى عناصر التكاليف الأخرى المرتفعة، التي طالت حياة المواطن، كتكاليف السكن تملكا واستئجارا، وأسعار المواد الكهربائية والأجهزة، وقصرت طرحي على المواد الغذائية لتأثيرها الشديد في حياة المواطن، ومشاعره وولائه لحاجته اليومية لها، ولأنه قد يستطيع الصبر عن أي شيء، إلا أن يصبر عن الغذاء.

والله من وراء القصد.

bosaleh
03-09-2007, 09:38 AM
المؤشر يرضخ لضغوط غير مبررة أساساً ويقلص انخفاضه في حدود 85 نقطة
تجاوب غير فني لعمليات البيع الجماعي تتصدى لها القياديات بتقليص خسائرها





تحليل - أحمد حامد الحجيري

بدأت حركة أمس تعاملاتها على انخفاض لحظي ثم تحول إلى صعود خلال نصف الساعة الأولى من التداولات عائداً بميل سالب أقوى من هبوط الافتتاح ليصل إلى وقتي عند 7815 نقطة كانت مع ضغط الشركات الكبرى حيث شهد سهم سابك 126.25 ريالاً في أدنى قيمة له أمس مقلصاً خسائره عند الإقفال إلى 130.5 ريالاً محجماً خسائره في ريال واحد مقارنة بما كان عليه أمس الأول كذلك سهم الراجحي من قطاع البنوك عقب هبوطه إلى 82.75 ريالاً مقلصاً نزوله في 1.71% عند 86.25 ريالاً بالإضافة للشركات الأخرى المتجاوبة بشكل طردي مع حركة المؤشر التي اخترقت الدعم الأول والثاني وعادت لتستقر قريبة من الدعم الثاني بعد أن قلص المؤشر خسائره إلى 1% في حدود 85 نقطة فقدها من مستواه ليغلق عند 7988 نقطة، كما تراجع حجم التداول إلى 206.9 ملايين سهم بقيمة وصلت 9.2 مليارات ريال مقارنة بالسابق بسبب تريث بعض المتعاملين وعدم الرغبة في التداول أثناء النزول حتى يرتد السوق إلى مسار صاعد مما ساعد البعض خلال نصف الساعة الأخيرة في الدخول بعد أن تدرج بإيجابية متواضعة من القاع الوقتي حتى الإغلاق.

وبلغ عدد الشركات الصاعدة أمس 22 بقيادة فتيحي 9.9% إلى 58 ريالاً يليها المتقدمة ممثلة لقطاع الصناعة بمعدل 5.4% لتصل 33.75 ريالاً، فيما بلغ عدد الشركات الهابطة 74 شركة تصدرها قطاع التأمين بأقوى معدلات الانخفاض حيث قيدت ميد قلف نسبة الحد الأدنى 10% خاسرة 6.5 ريالات إلى 58.5 ريالاً، وانفرد قطاع التأمين بصعود طفيف مقارنة بباقي القطاعات الأخرى في السوق. وفيما يتعلق بالشركات الأكثر نشاطاً فقد سجلت القصيم الزراعية أكبر كمية تداول 14.7 مليون سهم وصلت كلفتها 341.5 مليون ريال مع استمرار حركتها التدويرية حتى الإقفال.

أما بالنسبة لنقاط المقاومة المنتظرة اليوم فسيواجه حال الصعود المقاومة الأولى 8112 نقطة والثانية 8237 نقطة، أما في حال الانخفاض فسيتصدى له الدعم الأول 7835 والثانية 7682 نقطة.

ويجب على المتعاملين معرفة عدم اتفاق التحليل الفني مع التوصيات العشوائية أي بمعنى ضدان لا يتفقان وقوة أثر التوصيات العشوائية أكبر من التحليل الفني بسبب اتباع الشريحة الأكبر في السوق لها مما يهمش أثر المقومات الفنية والأساسية التي تتحرك بها أسعار الشركات.

bosaleh
03-09-2007, 09:40 AM
الفقاعة السعرية لشركات التأمين تقود السوق لعمليات تصحيح
مختصون: تحرّكات السيولة بين القطاعات سبب أساسي في اتجاه السوق للانخفاض
جدة، الرياض: عمر المرشدي، كريستال عطا اللّه، شجاع الوازعي

أكد خبراء اقتصاديون أن التصحيح الذي يمر به سوق الأسهم السعودية نتيجة طبيعية لفقاعة سعريه "متضخمة" كانت تمر بها شركات قطاع التأمين خلال الأسابيع الماضية وهو الأمر الذي أثر سلبا ً على تداولات السوق على مدى اليومين الماضيين. فيما رأى عدد من المختصين أن تحرّكات السيولة بين القطاعات تمثل سببا أساسيا في اتجاه السوق نحو الانخفاض.
وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسعد جوهر أن ما حدث هو أن كمّا كبيرا من السيولة دخل للسوق ورافقته ارتفاعات سعريّة مضاربية منذ أكثر من 3 أشهر ولأن السوق هشّ من حيث أداء مكوّناته فقد كانت نقطة التراجع عند 8200 نقطة مرتقبة.
وبيانات السوق الإجمالية بعد إغلاق الأسابيع الثلاثة الماضية تدعم رأي جوهر؛ ففي نهاية الأسبوع 11-15 أغسطس استأثرت الصناعة والخدمات والزراعة بإجمالي السيولة؛ إلاّ أن الزراعة تراجع الإقبال عليها لصالح التأمين والاتصالات؛ وبقيت حصتا الصناعة والخدمات مستقرة فوق 30% عند إغلاق تعاملات الأسبوع 18-22 أغسطس. أما الأسبوع المنتهي بيوم الأربعاء 29 أغسطس فقد كانت الغلبة للصناعة والخدمات والتأمين وتراجعت حصص الإسمنت والبنوك والكهرباء إلى أقلّ من 2%.
وردا على سؤال حول التّوجه العام للسوق قال جوهر إن ضغوط البيع ستستمرّ؛ لكن الانخفاض بدوره سيخلق فرصا للشراء والذين لديهم سيولة احتياطية بلا شكّ سيشترون.
وأوضح المحلل سامي عبد الكريم قوتة أن المضاربين افتعلوا هذه الموجة منذ حوالي شهر وهم الآن قرروا التصريف مستفيدين من احتياج الأسر للسيولة بحكم دخول المدارس وشهر رمضان، ونصح قوتة صغار المتعاملين بعدم الشراء الآن وأشار إلى أن السوق سيستقر قريبا من 8000 نقطة وربّما دونها.
وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين بدأت السوق السعودية تؤكد جميع التخوفات التي أشرنا لها منذ بداية بروز فقاعة شركات التأمين، حيث اتضح خلال اليومين الماضيين مدى الانعكاسات السلبية لقطاع التأمين على شركات السوق الأخرى.
وأكد البوعينين أن سوق الأسهم مازالت تفتقد إلى صانع السوق الحقيقي الذي يعمل على حفظ توازن السوق وإبعاده عن الانحرافات الحادة في الصعود والهبوط.
وأوضح البوعينين أن من أهم النقاط السلبية التي تسجل على تداولات السوق هي وصول أسهم الشركات المتوازنة كأسهم البنوك إلى النسب القصوى صعودا وفي اليومين التاليين يحقق النسبة القصوى هبوطا ً دون وجود مبررات واضحة من قبل هذه البنوك أو هيئة السوق المالية.
وشدد البوعينين على أن هنالك من يسعى إلى سحب الثقافة الاستثمارية من نفوس المتداولين كلما عادت إليهم.
وقال البوعينين"ما يمر به بعض شركات قطاع التأمين طبيعي جدا بسبب وصول أسعار شركات هذا القطاع لأسعار غير معقولة".
وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أن ما تمر به تداولات سوق الأسهم السعودية "موجة تصحيح" طبيعية نتيجة الفقاعة السعرية المتضخمة التي أحدثتها شركات التأمين.
وقال باعجاجة إن السوق يمر بتداولات محيرة قد تزيد من زعزعة الثقة في نفوس المتداولين.
وأكد مصرفيون لـ"الوطن" أن وصول شركات التأمين للنسب الدنيا في الساعة الأولى من تداولات يوم أمس قادت السوق إلى هبوط عنيف يقدر بحوالي 250 نقطة مما دفع الكثير من صغار المتعاملين إلى بيع أسهمهم في الشركات الأخرى بسعر السوق، مشيرين إلى أن ارتداد السوق في الساعة الأخيرة أعطى بعض الثقة في تداولات السوق ودفع بعض المتداولين لشراء بعض الشركات بأسعار معقولة.
من جانبها قالت هدى الحسيني من القسم النسائي بالبنك العربي الوطني بجدة إن سلوك المتعاملات يوم السبت الماضي كان يدل على نوايا بيع تحدّدت منذ نهاية عطلة الأسبوع حيث إن جهاز التداول في البنك كان به أكثر من 935 طلب بيع عند أسعار إغلاق الأربعاء 29 أغسطس؛ وهذا يعني أن الأسعار بلغت مستويات قدّر عدد كبير من السيدات أنها ستميل للانخفاض فقرّرن البيع عند الأسعار الأعلى.
وأضافت ما حدث كان متوقعا من قبل المضاربين ولم يأت كمفاجأة، كما أن بيانات البنك تقدّر عدد المتعاملات المنتظمات في القسم النسائي عبر الإنترنت بحوالي 1822 بينما يصل المتوسط اليومي لمن يفضلن التعامل عبر وسيطة تعامل نسائية 135 سيّدة.
وردا على سؤال حول مستوى استقرار الأسعار قالت الحسيني" نقطة 8000 أصبحت مؤشرا على صحّة السّوق، والكلّ حريص على ألا يهبط السوق بعيدا عنها لكن نقطة الدعم التي يشير إليها التحليل الفني هي 7980 وهذه ليست بعيدة عن 8000 نقطة".
وقالت سماح حسن فتياني المتعاملة في السوق عبر محفظة ماليّة تديرها " اتخذت قرار البيع في نهاية الأسبوع؛ مشيرة إلى أن السوق دخلته كميات سيولة كبيرة نسبيا ولم تكن موّزعة بشكل يتناسب مع توزّع الأسهم المتداولة لهذا لسبب قررت البيع".
و حول توقّعها لأداء السوق قالت فتياني" الضغوط على السوق بالبيع كبيرة، والمتطلبات المدرسية والإنفاق الرمضاني التقليدي سيدفعان بالبيع".

bosaleh
03-09-2007, 09:42 AM
الإعلام البديل قد لا يحمل أخبارا جيدة!
د. عمار بكار - رئيس تحرير موقع العربية ـ نت 21/08/1428هـ
ammarba***********

هناك أصوات تتكاثر يوما بعد يوم وتراها هنا وهناك على مختلف المواقع على الإنترنت تعلن تباشير وصول ما يسمى بـ "الإعلام البديل"، وهم يقصدون بذلك ـ كما هو معلوم - المدونات (البلوجز) والمنتديات ومواقع الشبكات الاجتماعية (مثل فيس بوك)، التي تكفل للفرد أن يكتب الأخبار التي سمع بها وينقلها للجمهور، بحيث أصبح الشخص العادي وسيلة إعلام مستقلة تنافس وسائل الإعلام الكلاسيكية المعروفة، وهذا ليس مجرد خيال، ففي مصر مثلا تحولت المدونات إلى منافس للصحف المصرية في نقل الأخبار عما يحدث في الشارع المصري، كما قام أحد الأشخاص المسجلين في أحد المنتديات الشهيرة بزيارة صحافية إلى جزر المالديف وسجل مشاهداته وأجرى حوارات عديدة مع المسؤولين، كاد أن يكون منهم رئيس الجمهورية، وذلك باسم المنتدى الذي يمثله.
ولعله من الملاحظ طبعا أن الحديث في هذه الأوساط عن الإعلام البديل هو حديث إيجابي جدا، لأنه في نظر هؤلاء القراء سيعالج مشكلات الإعلام الكلاسيكي وسيقدم لهم المعلومة الصحيحة الجريئة التي افتقدوها عبر عقود طويلة من استهلاك الإعلام الكلاسيكي (الصحف والمجلات وقنوات التلفزيون). هذا الإحساس بالمناسبة ليس خاصا بالعالم العربي، فحتى في أمريكا، حيث ظهر هذا المصطلح، يصر القائمون على هذه المواقع بأنهم يقدمون المعلومة دون أن تتعرض لفلترة حارس ال***** في المؤسسات الإعلامية الكبرى التي يوجد لديها مبادئ وتقاليد معينة لا تعجب سدنة الإعلام البديل.
هذا الاستبشار بالإعلام البديل يمثل جرس إنذار لوسائل الإعلام الكلاسيكية التي يزداد الشعور بين الناس بالإحباط منها والشك في مصداقيتها والانزعاج من أسوارها العالية حيث لا يستطيع الأكثرية المشاركة في صياغة الرسالة الإعلامية، وهي مشكلات تعاني منها المؤسسة الإعلامية بلا شك.
لكن الإعلام البديل ليس هو الحل لأن الإعلام البديل يعاني من مجموعة من المشكلات الأخرى تجعله أكثر خطرا على المنظومة الثقافية للأمة، وخاصة لمن هم مثلنا، حيث يعاني الشارع العربي من مشكلات كثيرة في التفكير تجعل آراءه عادة أقرب إلى السطحية والتعميم ومرتبطة أكثر بالشائعات والشعارات الأيديولوجية التي تلاقي هواه حتى لو لم يقف المنطق إلى جانبها ولم يؤيدها التاريخ والعلم.
إذا أردت أن تتأمل فيما أقول فخذ جولة سريعة على أبرز المدونات العربية وستلمس الظواهر السلبية الخطيرة التالية:
سيطرة الرأي الشخصي على سير الموضوع ومحتوياته ومعلوماته، فالكاتب يكتب وكأنه في مجلس خاص يلون الكلمات كما يريد ويندفع بعاطفته ليهاجم هذا ويقاتل ذاك بناء على معلومة أو إيحاء ما.
اعتماد المدونات على "سمعت" و"قيل لي" و"جاءني اتصال من صديق"، فضلا عن أنك في أكثر الأحيان لا تجد مصدرا محددا.
الشعور السلبي الحاد ضد كل شيء سواء على المستوى الرسمي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي، وهذا طبيعي لأن كثيرا من كتاب المدونات يكون لديهم دافع سلبي يعطيهم الطاقة للعمل اليومي في مدونة يومية لا يكسب منها أي أجر مادي.
الجهل العام بمجريات الأمور، وطبعا لا لوم على كاتب المدونة فهو شخص واحد لا يمكنه أن يلم بكل شيء، فضلا عن أن الثقافة الواسعة ليست سمة لكتاب المدونات العربية حتى الآن.
هذه الظواهر طبيعية لمدونة تمثل المذكرات اليومية لكاتب شاب أو صغير السن. ما ليس طبيعيا هو أن يشعر الناس بأنه يمكنهم الاعتماد على هذه المدونات بديلا لوسائل الإعلام في الحصول على المعلومة وفهم ما يحصل من حولهم.
إنني لا أبرئ المؤسسة الإعلامية ـ وأنا جزء منها - من الأخطاء الفادحة عبر العقود، والإعلاميون يحتاجون إلى وقفة صادقة وجهود جبارة لتصحيح أخطائهم وزيادة مصداقيتهم وتطوير ارتباطهم بالشارع العام وفتح أبوابهم للآراء الأخرى.
ولكن في الوقت نفسه أتمنى من المهتمين بـ "الإعلام البديل" ومن الاتحادات التي بدأت تنشأ للمدونات والمدونين أن يبذلوا جهودا مماثلة بحيث يتحمل كاتب المدونة المسؤولية ويكون لديه خطوط واضحة يلتزم بها حول الموضوعية في الطرح، وحول التحقق من مصادر المعلومات، وحول استخدام اللغة المحايدة. كثير من المدونين هم شباب يحملون هموم أمتهم ويتمنون بصدق المشاركة في تطويرها وانتشالها من الوحل، ولكنهم يجهلون هذه القواعد ويجهلون أهميتها في بناء ثقافتنا على المعلومة بدلا من بنائها على الرأي والشائعة.
ومن يدري فقد يتحولون حينها إلى "إعلام بديل" فعلا!

مدير الإعلام الجديد، مجموعة MBC

bosaleh
03-09-2007, 09:44 AM
جني الأرباح يقود السوق لانخفاض حاد والمؤشر يتراجع عن حاجز الـ 8000

أحمد حنتوش - الدمام

تعـرض سوق الاسهـم السعـودي خـلال تـعامـلاتـه امس الـى مـوجة انخـفاض حـاد مـنذ الـدقـائق الاولـى للـتداول بسبـب عملـيات جـني الأربـاح الـكبيرة التـي عكست مـسار الارتـفاع والتـي اتـخذها السوق خلال الاسابيـع الـماضية ليـغلق في الثـالثة والنـصف ليوقـف الخسائر الـتي يتعـرض لها السـوق لليوم الـثاني على الـتوالي بانخـفاضه 85.63 نقطة وبنـسبة 1.06 بالـمائة لـيصل المـؤشر العام للسوق علـى مستوى 7987 نقـطة ولتنـخفض معـها القـيمة السوقـية للـسوق الى 9.2 مليار ريال تم تداولها في 206 ملايين سهم وبعدد صفقات بلغ 279 الف صفقة بعد تداول اسهم 102 شركة ارتفع منها 22 شركات فقط فيما اتخذت اسهم 74 شركة اتجاه الهبوط.وشهد السوق خلال جلسة امس تذبذباً في مجريات التعامل بشكل كبير حيث بلغت 241 نقطة بين اعلى مستوى له والبالغ 8048 نقطة وادنى مستوى سجله السوق عند 7807 نقطة ليغلق بعد وصول المؤشر على 7987 نقطة بعدما افتتح السوق على مستوى 8073 نقطة.وقطاعياً كان قطاع الخدمات الوحيد بين القطاعات الذي شهد تقدماً بعدما سجل ارتفاعا بلغت نسبته 0.13 بالمائة فيما شهدت كافة القطاعات انخفاضات متفاوتة كان ابرزها قطاع التأمين والذي كان داعماً للمؤشر خلال الفترة الماضية للمحافظة على مستوى 8 الاف نقطة في المرتبة الاولى بعدما فقد بنسبة 5.24 بالمائة ثم قطاع الاتصالات بنسبة ارتفاع 3.53 بالمائة فيما حل قطاع الكهرباء في المرتبة الثالثة بعد انخفاضه بنسبة 2.13 بالمائة. اما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الامس فكانت شركة فتيحي الأولى من حيث الشركات المرتفعة في السوق يوم امس بنسبة 9.95 بالمائة تلتها شركة المتقدمة بنسبة وصلت الى 5.43 بالمائة ثم اسهم شركة مبرد بنسبة ارتفاع بلغت 4.7 بالمائة.
وعن الشركات الاكثر انخفاضا تصدرت اسهم شركة ميدغلف للتأمين الاكثر انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسرت بنسبة 10 بالمائة ولتأتي من خلفها اسهم شركة ساب تكافل للتأمين وبنسبة انخفاض كانت 9.98 بالمائة ثم سهم شركة بدجت السعودية بنسبة بلغت 7.97 بالمائة. ومع اغلاق مؤشر السوق امس حققت اسهم شركة القصيم الزراعية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 14.7 مليون سهم من اسهم الشركة فيما جاءت شركة كيان السعودية في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 13.9 مليون سهم ثم شركة المتقدمة بعدد 8.6 مليون سهم. وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت القصيم الزراعية هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقية التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 341 مليون ريال ثم شركة بدجت السعودية وبتداول 337 مليون ريال في اسهمها ثم شركة ثمار بتداول 325 مليون ريال.

bosaleh
03-09-2007, 09:45 AM
النفوق يضرب أبقار المدينة بسبب السل الرئوي
ارتفاع عدد الإبل النافقة في السعودية إلى 2563رأساً جراء "النخالة المسمومة"


د. محمد الشيحة

جدة - عمر إدريس
أكدت وزارة الزراعة، ان عدد الإبل التي نفقت جراء "النخالة المسمومة" ارتفع إلى نحو 2563رأساً حتى يوم أمس الأول السبت، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 29في المائة عن إحصائيات الأسبوع الماضي عندما نفق 1982رأساً من الإبل في عدد من محافظات المملكة. وقال وكيل وزارة الزراعة المساعد للثروة الحيوانية المهندس محمد الشيحة "الارقام المتوفرة لدينا تظهر انه في يوم السبت الماضي بلغ عدد الإبل النافقة قرابة ال 2563رأساً، مضيفاً : "لا تزال الفرق البيطرية تجري المزيد من الاختبارات وتعمل بشكل ميداني لمتابعة الحالات المصابة للتعرف على نوع المواد السامة التي اختلطت بالنخالة التي تناولتها الإبل النافقة". ويبدو من حديث الشيحة أن وزارة الزراعة ربما تأخذ وقتاً أطول في كشف نتائج التحاليل المخبرية، في الوقت الذي كان قد أعلن فيه الوزير فهد بالغنيم السبت الماضي أن وزارته ستعلن هذه النتائج الأسبوع الجاري. وأكد الشيحة ل "الرياض" أن الوزارة بدأت التنسيق مع عدد من الجهات المعنية للبدء في وضع الآلية المناسبة لصرف تعويضات أصحاب الإبل النافقة في أسرع وقت ممكن. وجددّ الشيحة التأكيدات السابقة للوزارة حول الأسباب الرئيسة التي أدت إلى نفوق الابل، موضحاً أن التحاليل المخبرية التي أجرتها الوزارة كشفت إن نفوق الإبل سببه حالات تسمم وليس مرضاً وبائياً، وأن ذلك توافق مع إفادة أصحاب الإبل النافقة إذ كان العامل المشترك بين الإبل النافقة هو تغذيتها على النخالة التي يوجد بها تعفن وسموم نتيجة رشها بمبيدات حشرية، كما تم إجراء تجربة في المركز الوطني للبحوث الزراعية والثروة الحيوانية وذلك بتغذية رأسين من الإبل على نفس النخالة مدار الشك وأدى ذلك لظهور نفس الأعراض التي شوهدت في بؤر الإصابة مما يؤكد أن العلف هو السبب الرئيسي بنفوق الإبل. وهذه المعلومات التي ساقها الشيحة ليست بالجديدة، فقد سبق أن كشف عنها وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم خلال مؤتمر صحفي عقده مطلع الأسبوع الماضي، الأمر الذي يشير إلى أن الوزارة لا تزال تحاول فك طلاسم المرض الذي أدى إلى نفوق الابل بهذا الشكل. وفي منحى مختلف، دخلت الأبقار مسار الأزمة التي أصابت الابل، حيث أكد الشيحة أن وزارته أعدمت 18رأسا من الأبقار في المدينة المنورة بعد اكتشاف إصابتها بمرض السل الرئوي، لافتاً إلى أنه تم تشخيص بعض الحالات في أحد الأحواش لدى أحد المواطنين في المدينة المنورة وتم إعدام الأبقار المشتبه إصابتها، بالإضافة إلى تسعة عجول نافقة نتيجة الإصابة بالمرض.
وتابع: "تم التخلص الصحي الآمن من الأبقار المصابة والنافقة ومخلفاتها بالحرق والدفن في أرض مختارة من أمانة المدينة المنورة تبعد 50كيلو متراً عن العمران حفاظاً على الصحة العامة، كما تم تنظيف الحظيرة ورشها بالمطهرات وفرض حظر بيطري مؤقت على موقع الإصابة لمنع انتشار المرض".وحول حالات الحمى القلاعية التي انتشرت في المنطقة الشرقية، قال الشيحة ان حالات الحمى القلاعية بالمنطقة الشرقية تم تسجيلها بصورة حالات فردية، مبيناً أن الوزارة تتبنى برنامجا لمكافحة هذا المرض يتم تنفيذه من خلال المشروع الوطني للمكافحة ويتم من خلاله إجراء عمليات التحصين الدوري والاضطراري لحماية الحيوانات من الإصابة بالمرض مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لاحتواء الحالات المسجلة ومراقبة المرض بكافة مناطق المملكة وعمل الاستقصاء الوبائي والمسح السير ولوجي اللازم لذلك، للتعرف على معدل انتشار المرض بكافة مناطق المملكة ولاكتشاف العترات الوافدة من الفيروس المسبب للمرض بصورة مبكرة قبل انتشارها ووضع الخطط اللازمة لمكافحتها. وفي سؤال ل"الرياض" عن مدى وجود نوايا لدى الوزارة لتغيير قائمة استيراد المواشي المعتمدة من بعض الدول بعد هذه الأحداث، شدد الشيحة على أن الوزارة لا تسمح باستيراد الحيوانات الحية من الدول والمناطق التي ظهر بها أي من الأمراض الوبائية والمعدية. وأضاف: "يسمح في الوقت الحاضر باستيراد الأغنام من سوريا والسودان ودول الخليج العربية والأغنام الواردة عن طريق جيبوتي، وأستراليا، ونيوزيلندا وأوكرانيا وقبرص والأرجواي وبعض المناطق من الأرجنتين وإيران ومنغوليا الداخلية في الصين وذلك وفقاً لشروط وضوابط محددة موضحة في إذن الاستيراد علماً بأن الاستيراد يتوقف على الوضع الصحي البيطري للدول المصدرة والذي يتم متابعته من قبل الوزارة ومن خلال المنظمة العالمية للصحة الحيوانية". وأكد الشيحة أن "الزراعة" رفضت وأعادت 93879رأساً من الأغنام والماعز الواردة عبر المنافذ الحدودية، و2789رأساً من الإبل من قبل محجر ميناء جدة، وعدد 62648رأساً من الأغنام من قبل محجر الحديثة، و2527راساً من الأغنام و 930رأساً من الماعز و 252رأساً من الأبقار و1549رأساً من الجمال من قبل محاجر المنطقة الشرقية. ونفى الشيحة تسجيل أي حالة من حالات أنفلونزا الطيور بمشاريع ومزارع الدواجن في المملكة، وأن البلاد خالية من المرض، موضحاً أنه يتم تطبيق إجراءات صارمة مثل منع نقل الدجاج الحي بين مناطق المملكة، وفرض حظر على استيراد جميع أنواع الطيور من جميع دول العالم فيما عدا الصوص الحي وبيض التفقيس من الدول الخالية من المرض، مع وجود برنامج وقائي للإشراف على مشاريع الدواجن والوقوف على الحالة الصحية والتأكد من تطبيق إجراءات الأمن الوقائي بصورة جيدة ورصد مبكر للمرض في الطيور البرية والمهاجرة في مناطق المملكة خصوصاً المناطق الحدودية البرية والبحرية وخاصة القريبة من الدول المصابة.

bosaleh
03-09-2007, 09:47 AM
المستهلك .. من يحميه؟
عبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز - كاتب اقتصادي 21/08/1428هـ
Fax_2752269***********
طالبت قبل عدة سنوات بتأسيس جمعية أهلية لحماية المستهلك وكررت هذا قبل بضعة أشهر، وأتذكر أن مجلس الشورى وافق على تأسيس جمعية لرعاية المستهلك بعد أن استبدل كلمة حماية برعاية قبل نحو ثلاث سنوات لكن هذا القرار لم يفعّل حتى صدر قبل أسابيع قرار بتأسيس تلك الجمعية من مجلس الوزراء لكنها ربما تحتاج إلى عدة أشهر كي تتمكن من مباشرة مهام عملها.
لقد أدى ارتفاع الأسعار هذه الأيام إلى شعور عميق من قبل شرائح المجتمع كافة بأهمية وجود جمعية أهلية لحماية المستهلك تدافع عن حقوقه كاملة بما في ذلك الارتفاع غير المبرر في الأسعار كما يحدث هذه الأيام.
لكن المهم من وجهة نظري أن الأجهزة المختصة بحماية المستهلك وعددها سبعة أجهزة ربما اقتنعت الآن بأن يقوم المستهلك نفسه أو من ينوب عنه بواجب الحماية بعد الهجمة المتواصلة عليها من قبل كثير من الكتاب والمتابعين ورجال الإعلام وغيرهم.
وفي رأيي أن حماية المستهلك لا تقوم على متابعة أعمال روتينية مثل الغلاء فقط بل تتجاوزه إلى المقاضاة وطلب التعويضات والتشهير في حال صدور الأحكام والتوعية، ومراقبة وسائل الإعلام لضبط أية دعايات مضللة تنطوي على غش أو تدليس.
ينبغي ألا تقوم الجهات الحكومية التي قامت لأهداف أساسية ليس من ضمنها حماية المستهلك بحمايته وتحمل هذا العمل وحدها، ففي هذا تضارب فاضح بين مهامها وما يريده المجتمع منها، مثل وزارة التجارة التي وجدت لتنظيم العمل التجاري وتشجيعه وتقديم العون والمساندة للتجار، في حين يعول عليها مراقبة الأسواق ومعاقبة التجار، وهذا كما ذكرت فيه تناقض كبير، حتى لو أسست وكالة الوزارة الجديدة التي خصصت لحماية المستهلك فإنها لن تستطيع كجهاز حكومي القيام بمهامها على الوجه الأكمل الذي يطمح إليه كثير من المتابعين والمستهلكين.
لا يوجد اليوم من يحمى المستهلك في جميع الأجهزة الحكومية لأن هذا العمل يأتي في ذيل أهدافها الرئيسة التي أسست لأجلها، ومن هنا فإن التعويل على جمعية أهلية لحماية المستهلك أمر مقبول لكن ذلك مرهون بالإمكانات التي ستوفر لها من قبل الدولة وأهمها الإمكانات المالية.
إن جمعية أهلية لحماية المستهلك تنتشر في المناطق والمحافظات الكبيرة تتمتع باستقلال مالي وإداري يمكن أن تلعب دورا مهما في تنظيف الأسواق من كثير من الممارسات التي تنطوي على غش أو احتيال أو استغلال، لكن ذلك يتطلب جهودا كبيرة ومتواصلة، وهذا لن يتحقق في يوم وليلة بل يحتاج إلى الكثير من العمل المتواصل حتى تكتمل بنية الجمعية الإدارية والتنظيمية وبعدها يمكن التعويل عليها.
من المهم للجمعية الوليدة أن يكون لها حق المقاضاة والتشهير وطلب التعويضات ليس من التجار والصناعيين والمستوردين فقط بل من الأجهزة الحكومية كذلك لأن مثل هذا الحق سيسهم في أن تبذل جميع الأجهزة الحكومية جهودا جادة للقيام بالأعمال الملقاة على عاتقها على الوجه الأكمل كما هو الحال في مختبرات الجودة النوعية التابعة لوزارة التجارة المنتشرة على المنافذ الحدودية التي يشوب عملها الكثير من علامات الاستفهام طيلة الفترة الماضية، وبعد هذه الضجة اكتشفت غتر مخالفة ومعاجين أسنان وألعاب أطفال وغيرها، وربما تكتشف في الأسابيع المقبلة الكثير من القضايا التي كانت تمر مرور الكرام وتتسبب في أضرار صحية جسيمة للمستهلك دون حق المقاضاة وطلب التعويضات من جميع الجهات. لن تستطيع عشر جمعيات أهلية لحماية المستهلك القيام بعملها وتحقيق طموحات المستهلكين وستكون عبئا يحسب عليهم دون فائدة تذكر.
أقول هذا الكلام لأنني أعتقد أنه لا حصانة لأي جهة كانت تتلاعب بصحة المستهلك وقدراته المالية أو تضلله بدعايات كاذبة، فأي جهة تقوم بذلك ينبغي أن تتحمل مسؤوليتها كاملة بما في ذلك تعويض المتضررين.
لم أسمع طوال السنوات الماضية أن شركة أو جهة ما عوضت المستهلكين ماليا عن الأضرار التي لحقت بهم، وهذا أمر غير مقبول ولا ينبغي أن يستمر في وجود جمعية أهلية تدافع عنهم.

bosaleh
03-09-2007, 09:49 AM
خلال لقاء جمعهم بغرفة الشرقية

مستثمرون هنود يخططون لاستثمار عبر شراكات مع رجال أعمال سعوديين

احمد حنتوش - الدمام


ناقش وفد اقتصادي هندي أمس الأحد في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية الفرص الاستثمارية في المنطقة، وما تتضمنه من مشاريع مستقبلية واعدة، وذلك بحضور عدد من رجال الأعمال في الشرقية، الى جا نب ممثلين لبعض الشركات السعودية.
وأوضح عدنان عبدالله النعيم نائب الامين العام لغرفة الشرقية ان الوفد الهندي ضم مجموعة من رجال الأعمال الذين يمثلون قطاعات اقتصادية وصناعية مهمة في الهندن منها: صناعة البلاستيك، قطع غيار السيارات، صناعة الأثاث، البيوت المحمية، تغليف الأنابيب، البتروكيماويات، التصدير والاستيراد، والآلات والمعدات، مبينا ان اللقاء هدف الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين رجال الأعمال في المنطقة الشرقية، ونظرائهم الهنود، حيث ان تنمية التبادل التجاري بين الجانبين يشكل احد الأهداف المهمة لهذا اللقاء.
وأكد النعيم ان عددا من الشركات السعودية تتطلع الى زيادة استثماراتها في الهند، لافتا الى زيارات عديدة يقوم بها رجال أعمال الشرقية الى مختلف المدن الهندية للتعرف على الفرص الاستثمارية فيها، اذ تعطي غرفة الشرقية اهتماما كبيرا للتعاون مع رجال الأعمال الهنود، باعتبارهم شريكا تجاريا مهما، وانطلاقا من العلاقات السعودية الهندية المتنامية في الكثير من المجالات الاقتصادية.
من جهته أكد جي ام غاندي رئيس الوفد الهندي على عمق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وسعي بلاده الى زيادة التبادل التجاري وتوسيع مجالاته، حيث تعد هذه الزيارة الثانية للوفد الهندي التي يزور فيها المنطقة الشرقية، والتي شاهد من خلالها تطورا ملحوظا في شتى المجالات مشيرا في الوقت نفسه الى الاستثمارات المشتركة بين البلدين وصلت الى اكثر من ملياري ريال، وما هذه الزيارات الا خطوة في طريق زيادة هذه الشراكات وتنميتها.
وقال غاندي ان الاستثمار في السعودية محفز للمستثمرين الهنود وذلك بسبب وجود المواد الخام وتوفرها في السوق وبأسعار منافسة، بالاضافة الى وجود رأس المال الذي يمكن من خلاله قيام مثل هذه الاستثمارات، وحجم السوق الكبير والمشجع للدخول في مثل هذه الاستثمارات وايضا امر مشجع وهو رسوم الطاقة رخيصة جدا مقارنة بدول اخرى.
وعن دخول مستثمرين هنود مباشرة و بدون وجود شريك سعودي قال غاندي ان هذا الامر صعب على المستثمرين الهنود وذلك بسبب عدم المامهم بشكل كامل وكاف عن السوق السعودي والذي من المتوقع ان تكون المرحلة الاولى من خطوات المستثمرين الهنود هو دخولهم السوق السعودي في شركات من مستثمرين محلليين والاستقلالية في المشاريع الاستثمارية سوف تكون مرحلة ثانية.

bosaleh
03-09-2007, 09:51 AM
تباين في تفسير الانخفاض و 22شركة تستعيد اللون الأخضر
مؤشر الأسهم يقلص خسائره ويغلق قريباً من مستوى 8آلاف نقطة وسط قناعة بعدم منطقية النزول العام



كتب - خالد العويد:
قلصت سوق الاسهم خسائرها في نهاية التداول، مع دخول طلبات شراء استهدفت سابك بالدرجة الاولى ثم مصرف الراجحي، واغلق المؤشر على انخفاض بلغ 85نقطة، بعد ان فاقت الخسائر 266نقطة في ذروة الهبوط الذي أعاد السوق إلى دون مستوى الثمانية آلاف نقطة.
واغلق المؤشر على بعد 13نقطة من الحاجز السابق، مع العلم ان 22شركة استعادت اللون الاخضر في الوقت الذي هبطت فيه ثمان شركات في قطاع التأمين من بين 12شركة بنسبة 10%، كردة فعل على الارتفاعات الكبيرة لهذا القطاع في الايام الماضية، ووصول اسهمه إلى مستويات خطيرة.

وكان السوق انزلق إلى هبوط حاد بعد الساعة الأولى للافتتاح متأثرا بصفقات بيع حدثت على الراجحي وهوت به 82.75ريال منخفضا عن اليوم السابق بنسبة 5.6%، وتسارعت صفقات البيع مع كسر المؤشر لمستوى الثمانية الاف نقطة للمرة الاولى منذ اسبوعين، وكسر المؤشر لمتوسطات مهمة كانت تعني لدى البعض اشارات خروج.

وتدنى المؤشر إلى 7807نقطة وهو المستوى الذي خرج منه السوق منذ ثلاثة اسابيع، وساعد على ذلك التراجع الذي ضرب بعض الاسهم مثل الهولندي في قطاع البنوك، اضافة إلى قطاع الاتصالات وتسجيل سابك اقل نقطة بيع عند 126.25ريال.

وتباينت الأسباب التي يعزى اليها الانخفاض الذي افقد السوق 440نقطة مقارنة بين اعلى مستوى سجله المؤشر يوم السبت وهو 8310نقطة وادنى مستوى سجله السوق امس، وهذا التباين مؤشر على عدم منطقية ان يطال الانخفاض جميع الشركات، ولم تخرج تلك الأسباب عن التالي:

- تضخم اسهم المضاربة وخاصة قطاعات التامين بمستويات وصلت إلى مراحل الخطر الذي يهدد السوق ويقطع اتجاهاته الصعودية في كل مرة يحاول السوق فيها استعادة خسائره مع كل اشارة تصحيح تحدث لها.

- حاجة السوق من الناحية الفنية للتصحيح وجني الأرباح لتهدئة المؤشرات خاصة انه كسب في أربعة أسابيع متواصلة 688نقطة.

- تعرض بعض الاسهم القيادية لصفقات بيع قد يكون هدفها الضغط على السوق واحدث حالة هلع وخوف لالتقاط الأسهم بمستويات اقل.

- وجود استعداد لدى شريحة من المتعاملين للبيع فور الاقتراب النزولي للمؤشر من مستوى ثمانية آلاف نقطة، نظرا للاهمية الفنية والنفسية للانخفاض عن هذا المستوى، يساعد على ذلك التوصيات التي يتلقاها البعض من المنتديات والقروبات التي يحث بعضها على البيع، بهدف الشراء بأسعار اقل، والاستفادة من موجات الصعود والهبوط في مثل هذه الحالات .

- تناقل المتعاملين لاشاعات وقد تكون معلومات متسربة عن وجود جدول اكتتابات جديد تعتزم الهيئة الإفصاح عنه،وقد درجت السوق على تصديق مثل هذه المعلومات نظرا للتجارب السابقة المتمثلة في تسرب المعلومات لبعض المتعاملين قبل اعلانها، وعدم وجود جدولة واضحة للاكتتابات التي أصبحت العامل المشترك في كل نزول للسوق او إشاعة جديدة.

- عدم تواصل هيئة السوق المالية مع المتعاملين عن طريق وسائل الإعلام، الامر الذي جعل الكثير من القرارات تتسرب قبل اعلانها كما اوجد ذلك مناخ خصب لتكاثر الاشاعات بحيث وصل السوق إلى مرحلة التعامل الجدي مع كل اشاعة على انها حقيقة.

ورغم التراجع فقد أبدت بعض الاسهم اتجاهات ايجابية ملفته في مقدمتها اسهم بعض البنوك ومنها الرياض والفرنسي وساب وشركات اخرى ومنها مكه والمتقدمة، اضافة إلى بعض شركات المضاربة مثل فتيحي ومبرد وملاذ، كما ظهرت اشارات شراء على بعض الشركات القيادية خاصة سابك والراجحي، وهو امر يساهم في سرعة استعادة السوق لمساره الاخضر في حالة استمرار الاتجاه الشرائي اثناء تداول اليوم .


القصيم الزراعية: الاستحواذ

على "البندرية" لايزال تحت الدراسة

وبالنسبة لاعلانات الشركات فقد اعلنت القصيم الزراعية إن موضوع الاستحواذ على مجموعة البندرية لا يزال تحت الدراسة من قبل جهات مختصة وسيتم الإعلان عنه في حين الانتهاء من جميع الشروط الواجبة توافرها لمثل هذه الصفقات.

bosaleh
03-09-2007, 09:53 AM
نظرية الإدارة بالبرقيات
د. عبد العزيز بن عبد الله الخضيري - كاتب متخصص في التنمية 21/08/1428هـ
alkhedheiri*************

الأصل في العمل هو تحقيق الإنجاز والإتقان وعدم السماح لكثرة الأخذ والرد في المعاملات خصوصاً في العمل الحكومي، وكما نعرف جميعاً أن العمل الحكومي وللأسف أخذ طابع ما نسميه كرة التنس، بمعنى أن كل موظف أو مسؤول أو إدارة تقذف المعاملة على الإدارة الأخرى دون اتخاذ قرار حاسم ينهي المعاملة ويضمن الحقوق، حتى أنه يقال بعض المعاملات أصبحت تنقل بالسيارات لكبر حجمها ويستغرق إنجازها عشرات السنين بسبب الأخذ والرد، هذا الأخذ والرد ينبع من عدم قدرة الأجهزة الحكومية وخصوصاً المسؤولين فيها على تطوير أسلوب العمل، بمعنى أن يطلع المسؤول على كيفية سير المعاملة والإجراءات التي تمر بها، بل بالعكس تحول هذا الضغط المعاملاتي إلى أسلوب جديد يكرس المزيد من البيروقراطية السلبية في أجهزتنا الحكومية، هذا الأسلوب يعرف بالبرقيات غير الموقعة. البرقيات غير الموقعة نظام إداري يهدف إلى عدم الضغط في الأساس على المسؤول الأول في الجهاز، بمعنى أنه يسمح لمن بعده من المسؤولين أن يؤشر عنه وترسل المعاملة دون توقيع المسؤول الأول وعلى مسؤولية المسؤول الثاني، ولكن وللأسف عندما يتطور مثل هذا الإجراء ويصبح حتى المسؤول الخامس لا يوقع وإنما ترسل خطاباته برقيات، هنا يدخل الخلل في الجهاز أو الأجهزة ويصبح العمل ذا شقين وكل منهما أخطر من الثاني: أن المسؤول الأول في الجهاز يصبح بعيداً عن معرفة حجم ونوعية العمل الذي يقوم به جهازه، وهنا يصبح التطوير غير وراد أصلاً، والثاني هو تجاوز العاملين معه صلاحياتهم واتخاذ مفهوم البرقيات أسلوبا لإنجاز بعض مصالحهم أو مساعدة الغير بدون وجه حق، مستغلين في ذلك قوة صاحب الصلاحية الأساسية وهو المسؤول الأول في الجهاز. وبهذا تفقد أجهزتنا الحكومية القدرة على تطوير العمل وفي الوقت نفسه يتسرب إليها الكثير من السلبيات الإدارية لغياب الرقيب الإداري الأول في الجهاز.
إن الأصل في العمل هو اتحاد ثلاثة عناصر لا بد أن تعمل مع بعضها بعضا: الأول هو إنجاز العمل وهذا معروف لنا جميعاً، والإنجاز يحمل تعريفين إنجاز العمل بمعنى إنهائه وإنجاز العمل بالمعنى السلبي وهو قذف المعاملة إلى إدارة أخرى لفترة زمنية ثم تعود وهذا ما يسمى تسديد القيد، والضامن لحسن الإنجاز هو العنصر الثاني وهو الإتقان، لأن إتقان العمل يضمن عدم معالجة العمل سطحياً وإنما التأكد من أن العمل أنجز بشكل متقن ويضمن لصاحب الحق حقه، كما يضمن في الغالب عدم عودة العمل أو المعاملة مرة أخرى، أما العنصر الثالث وهو الضامن لحسن الإنجاز والإتقان هو التطوير، وعملية التطوير تتطلب اطلاع المسؤول الأول في الجهاز ومن في حكمه على حجم ونوعية العمل وإيجاد الأساليب التي تضمن تطوير آليات العمل وعدم تكرار الأساليب التقليدية.
إن تطوير أساليب العمل وفقاً لإمكانات ومعطيات ونوعية عمل الأجهزة الحكومية سوف يساعد بإذن الله سبحانه وتعالى على الرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها تلك الأجهزة ويعطي الفرصة للمسؤولين فيها للعمل بشكل أفضل وأكثر نظاما ويمنحهم الوقت الكافي للتطوير والمتابعة بدلاً من إغراقهم في حجم من المعاملات والأوراق لا يمكنهم أبداً من الالتفات إلى تطوير العمل وتفعيل الرقابة والمحاسبة لأن المسؤول من بداية دخوله مكتبه وحتى ينام وهو يوقع ويشرح ولا يفكر أو يطور.
إن اطلاع المسؤول على حجم ونوعية العمل ومعرفته بالإجراءات وأسلوب الإنجاز سوف يعطيه الفرصة لتطوير عمل جهازه من جهة ومعرفة العاملين في الجهاز وقدراتهم ومصالحهم، كما يساعد ذلك على وضع الحلول التطويرية للعمل لضمان نجاح مثل هذا التوجه. يجب أن تعمل جميع الأجهزة الحكومية مع بعضها بعضا في سبيل الأخذ بمنهج الإنجاز والإتقان والتطوير، لأن عمل جهاز واحد بهذا المفهوم لن يساعد على نجاح المؤسسة الحكومية بشكل عام وإنما يحقق بعض الأهداف للجهة التي تعمل وفقاً لهذا المنهج ولا يمكن أن يُضمن استمرار نجاحها.
وأخيراً، إن الأخذ بمفهوم نظرية الإدارة بالبرقيات ربما يخفف على بعض المسؤولين من حجم العمل، ويعطي بعضا من صلاحياتهم للصف الثاني من المسؤولين، ولكن يجب ألا يغيب عنا أن الأخذ بمثل هذا المنهج الإداري ربما يؤدي إلى سوء استغلال أو استخدام لهذه البرقيات ويسمح مع مرور الوقت بتضارب التوجيهات وترهل الأجهزة وعدم قدرتها على التطوير، وربما يؤدي إلى فساد إداري وضعف للأجهزة العاملة وفقاً لهذه النظرية الإدارية.

وقفة تأمل:
" واحذر مؤاخاة الدنيء لأنه
يُعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
ودع الكذوب ولا يكن لك صاحباً
إن الكذوب لبئس خلاً يصحب
وذر الحقود وإن تقادم عهده
فالحقد باق في الصدور مغيب
وإذا الصديق رأيته متملقاً
فهو العدو وحقه يتجنب
يلقاك يحلف أنه بك واثق
وإذا توارى عنك فهو العقرب
لا خير في ود أمرئ متملق
حلو اللسان وقلبه يتلهب".

bosaleh
03-09-2007, 09:54 AM
مادة الاملاتوكسين وراء مصادرة الفستق الحلبي

مشعل العنزي ـ الدمام

شدد مصدر بوزارة التجارة والصناعة على أن الحملة التي قامت بها الوزارة لمصادرة كميات الفستق الحلبي المقشور، جاء بعد تأكد الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية ثبوت احتواء عينات من هذا الفستق على نسبة عالية من مادة الافلاتوكسين السامة أكثر من الحد المسموح به في المواصفة القياسية السعودية المعتمدة، وعلى ضوء ذلك قامت الوزارة بالتعميم على جميع فروعها ومكاتبها بالوقوف على محلات المكسرات والمحامص والحلويات وسحب عينات من الفستق وإحالتها لأقرب مختبر يقوم بفحص هذه المادة.

bosaleh
03-09-2007, 09:56 AM
نقص العمالة يرفع تكاليف الاستقدام 200دولار
أزمة في حجوزات الطيران تؤخر وصول 10آلاف عاملة اندونيسية إلى المملكة



الرياض - أحمد بن حمدان:
توترت الاوضاع في سوق الاستقدام السعودي بعد ان ادت ازمة في حجوزات الطيران الى تأخر وصول 10آلاف عاملة منزلية اندونيسية الى المملكة، وتراكم التأشيرات الجاهزة في مكاتب الاستقدام الاندونيسية دون ايجاد حجوزات لها. يأتي هذا في وقت تواجه فيه مكاتب الاستقدام في جاكرتا، نقصاً كبيراً في العمالة المنزلية، نتيجة بعض التشريعات التي سنتها السلطات الاندونيسية والتي تقضي بنقل تخليص اجراءات العمالة الى القرى، ما ادى الى زيادة في تكاليف الاستقدام تقدر ب 200دولار.
وارجع سعد بن نهار البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام، ازمة الحجوزات الى عدم وجود مقاعد شاغرة في خطوط الطيران، نتيجة عودة السياح الى المملكة، مع انقضاء العطلة السنوية لهم، مضيفاً: "كما ان حجوزات الانتظار لا توجد الى العاشر من اكتوبر المقبل، ولا يوجد نقل للعمالة الا على خطوط "جارودا" الاندونيسية".

واوضح البداح ان مكاتب الاستقدام الاندونيسية تواجه نقصاً في العمالة منذ خمسة اشهر، نتيجة بعض التشريعات التي سنتها سلطات جاكرتا، والتي تقضي بنقل تخليص اوراق العاملات الى القرى، ومطالبة مكاتب الاستقدام بافتتاح فروع لها في القرى.

وزاد: "نقص العمالة المنزلية هناك مع زيادة في الطلب عليها، ادى الى ارتفاع تكاليف الاستقدام نحو 200دولار عما كانت عليه قبل شهرين".

وناشد البداح الخطوط السعودية ايجاد حل لأزمة الحجوزات وذلك بعمل رحلات اضافية من جاكرتا الى الرياض، لرفع الحرج الذي وقعت فيه مكاتب الاستقدام السعودية مع عملائها.

من جهته شدد صنيتان بن محمد ابوثنين احد المستثمرين في سوق الاستقدام السعودي، على اهمية الاجتماعات المشتركة التي ستعقد اليوم بين اللجنة الوطنية للاستقدام واتحاد العمالة الاندونيسي، والتي ستبحث طلب زيادة اجور العمالة المنزلية من قلب جاكرتا، وتأخر وصول الخادمات الى المملكة.

وتوقع ابوثنين ان يبحث الاجتماع عددا من المشاكل التي تعاني منها مكاتب الاستقدام السعودية، ومنها تأخر وصول العمالة المنزلية، اضافة الى وجود كثير من الخادمات غير المؤهلات للعمل.

وكان رئيس مجلس النواب الاندونيسي اغونغ لاكسونو قد اكد خلال زيارة له الى المملكة في شهر يونيو الماضي، ان بلاده تعمل على ايجاد حلول لعدد من العوائق التي تواجه العمالة الاندونيسية المستقدمة، ومنها مشكلة التأشيرات وقصر مدتها، ووضع ضوابط لمكاتب العمل الاندونيسية للقضاء على ظاهرة تصدير العمالة غير المدربة للمملكة، والزام تلك المكاتب بتدريب العمالة قبل ارسالها.

فيما المح اتحاد مكاتب العمالة الاندونيسي "همساتاكي" في بيان له مطلع ابريل الماضي، عن توجهه لرفع الاجور الشهرية للعمالة المنزلية، وزيادة تكلفة استقدامها باضافة مبلغ تأميني يبلغ 1100ريال، الامر الذي من شأنه ان يرفع تكلفة الاستقدام على السعوديين الى نحو 7100ريال، مشيراً الى ان هذا الاجراء سيرفع ايرادات اندونيسيا من الاستقدام، ويحسن من معاملة الكفلاء لمواطنيها بعد استقدامهم.

bosaleh
03-09-2007, 09:57 AM
لا تتكحلي من الصين..
نجيب الزامل - 21/08/1428هـ
najeeb@sahara.com

.. أسئلة:
- هل الصينُ تسمّم العالم؟ هل التسميمُ عادة شائعة في الصين؟ هل الصينيون لا يقيمون اعتبارا للروح الإنسانية في صناعاتهم؟ هل للصينيين رسالة للقضاء على العالم عن عمد أم قلة اكتراث؟ هل ما يدور في العالم عن أخطار المنتجات الصينية سواء كان حقيقة، أم مبالغا فيه يعني ألا نستخدم المنتجات الصينية على سبيل الاحتياط على الأقل؟ أم هل نعرض عن كل ذاك ونعتبرها مؤامرة رأسمالية غربية لا أخلاقية ضد نهوض دولة كبرى من العالم الثالث تهدد طغيان وهيمنة هذه القوى التي سيطرت على العالم وتريد لهذه السيطرة البقاء؟
مهمة كل أمة، كما هي مهمة كل فرد لنفسه أو لعائلته، أن يعرف الإجابة الفعلية ويتأكد منها، وأن يتبع - في رأيي - منطق: "الريح التي تحمل خوفا تجنبها".. وأقول أكثر: إن كانت كما تبدو نـُذرُ سوءٍ، فقد تكون أيضا بشارات رحمة.. لنر:
هل الصين تسمّم العالم؟ نعم وبالأكيد، ولكن ليس تعمدا، أو أننا لا نملك الأدلة، ولكن صناعاتها التي نبتت غابات شيطانية، وكأنها انطلقت من باطن الأرض تحملها قوى تحت أرضية خفية، لم تكن مراعاة ضوابط البيئة، ومقاييس الصحة، وأخلاقيات الصناعة والمهن من أولوياتها قطعا، بل الصين بهذا النمو الجنوني، لأنه خاوٍ تماما من القيم الروحية والأخلاقية والمدنية والإنسانية، تسمم قبل العالم نفسَها. مدنٌ مثل بكين وشنغهاي تموت كل يوم ،لأن عوادم الصناعة تمتص الهواء كأسفنجة عملاقة مسمومة. وقبل أيام اشتكت اليابانُ التي تنتفض خوفا من أن تختل أيكولوجيتها، وصرخت هلعاً أمام الدنيا، لأن سحابة قاتمة هائلة تتقدم إليها من الصين مثقلة بأنواع السموم الحمضية من مخلفات العوادم الصناعية في الصين.. وفي دول مثل الفلبين، وجزر مترامية في المحيطين الأطلسي والهادي، وبعض دول إفريقيا تتسع الشبكة الصينية بذات التقليد لتسمم أهوية وبيئاتٍ بقيت نقيّة لملايين السنين حتى أعلن الصينيون قدومهم.
هل التسميم عادةٌ سائدة لدى الصينيين؟ أقرأ لكونفوشيوس، وكتبه منثورة بكل اللغات، فأقرأ من ضمن توصياته لتابعيه ألا يسمموا أهلهم وجيرانهم، "ولا تسمموا الحقولَ والمحاصيل". وكنت أعتقد أنها توصيات أخلاقية، كما هي لدى كل مصلح في التاريخ، ولكني أجريتُ بحثا بعد شيوع حوادث التسمم، ووجدت عجبا. وجدت أن التسميم كانتقام أو تشفٍ أو سادية موجود في نخاع التاريخ الانثروبولوجي الصيني، ومن هنا كان تحذيرُ العقيدة الكونفوشية منه تحديدا.. وسمعنا عن صاحب المطعم الصيني الذي تسلل ليلا وسمم كل ما يقدمه منافسه من المطعم الآخر من عصيان اليخنة، وكرات الرز المعجونة بالبيض، وكعكات السمسم، وقف متأملا في عين الصباح وهو يرى عشرات الزبائن يتساقطون موتى بعد آلام لا تطاق.. كل ذلك حقدا من نجاح جاره صاحب المطعم. تريد قصة أغرب؟ في منطقة هونان بمدينة نكسيانج، أصحابُ مصنع شعيرية (النودلز) سمموا منتجاتهم بأنفسهم، وتساقط كالذباب صرعى أكثر من مائة وعشرين شخصا في مطعم واحد فقط في المدينة.. وستجد إذن لو قرأت في كتاب (الأرض) و(أجيال خمسة) و(مذكرات خارج من المدينة المحرمة).. ومن تقارير وكتب تؤرخ للصيينين أن التسميم ممارسة شائعة في الصين.
انفجرت الفضيحة ُمن غذاء الحيوانات المدللة في أوروبا وأمريكا، ثم وجدت وكالة الغذاء والدواء، ووكالات مستقلة أخرى في أمريكا وأوربا كثيراً من المنتجات المسممة، وطالت القائمة ألعاب الأطفال، والسلاسل ومكملات الزينة لدى الفتيات والصبيان، وأدوات ومواد الماكياج، وحتى الفخار المشمع هي ملوثة بمعدلات عالية من الرصاص الذي يؤدي إلى ضعف الملكات العقلية لدى الأطفال، ويسبب الأنيميا الحادة.. عندما يجد طريقه في الدورة الدموية، وعادة ما يجد!
ونحذر من الكحل الشائع في مناطقنا العربية والخليج القادم من الصين، لتشبّعه المركز بالرصاص السام، وهذا لم يأت فقط من وكالة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن من الهند وباكستان، وللأسف ضحايا أطفال من أفغانستان..
هل نبتعد عن منتجات الصين؟ أم هي مؤامرة عالمية للاستكبار الدولي؟ كل هذه الأسئلة لا تهمني، وأضع أمامكم قاعدةً اطمأننتُ إليها، كي نعمل أمّة وأفراداً تحت حقيقتها: "ليس كل ما يأتي من الصين مسموماً، وليس كل ما يأتي مسموما هو فقط من الصين!" حقيقة، على مسؤوليتي، وأبصم عليها..
الحل، وهو ما أسميه البشائر بدل النُذُر.. تفعيل مختبراتنا وتطويرها لأقصى حد، ووضع خطةٍ بالحرف الأحمر لإيجاد مراكز فحص للغذاء والمنتجات الاستهلاكية على أرفع قياس تكنولوجي، هذا من جهة، ومن جهة أخرى.. خطة وإيمان وتوجه حقيقي ومن منطلق الخطر الخارجي الحقيقي أيضا حتى نعتمد على صناعاتنا المحلية ونوسعها.. ورحمة بنا وبأمتنا وناسنا لا تجعلوا قوانين ضيقة وآنية ومحدودة الرؤية تقف ضد هذا التوسع الصناعي الداخلي الذي سيكون يوما يساوي الحياة والمصير!

bosaleh
03-09-2007, 09:59 AM
نبض السوق
الشركات الزراعية ونفوق الإبل



راشد الفوزان
القطاع الزراعي في سوق الأسهم السعودي، هي الأرض الخصبة بدون مياه، ولكن للمضاربين، فقط للمضاربين الذين يفضلون هذه الشركات ذات الرؤوس الأموال الصغيرة وقلة الأسهم وتوفير جمهور كبير من المضاربين لهذا القطاع قبل دخول قطاع التأمين القادم الجديد ذي الصفحات البيضاء مالياً حتى الآن، ولعلنا نذكر تاريخ شركة بيشة الزراعية "كانت ستكون بيشة القابضة" ولكن كان مصيرها خسائر بلا حدود وايقاف للشركة والآن القضاء يفصل في الشكوى المرفوعة من شركة بيشة ضد وزارة التجارة وهيئة سوق المال، ونترك للقضاء الحكم بهذا الخلاف القانوني للفصل به، وحين نفصل الشركات الزراعية في سوقنا نجد أنها تتباين في نتائجها المالية ما بين رابحة وتحقق النمو وما بين متوسطة وما بين مفلسة وضعت للمضاربات فقط، ولا أضع أسماء هنا حتى لا ندخل في تأويلات نحن بغنى عنها، ولكن ما هي درجة مساهمة الشركات الزراعية في توفير الأعلاف في بلادنا، أدرك صعوبة مصادر المياه وقلتها والضوابط حول ذلك، ولكن لماذا الشركات الزراعية لدينا هي غائبة كلياً لا وقت طفرة استخدام المياه قبل عشر وعشرين سنة، ولا حتى الآن، شركات زراعية "نصفها على الأقل" لم تتقدم خطوة واحدة للأمام، من خسائر لخسائر، وهم نفس مجال الإدارات لا تتغير، ويجتمعون ويعقدون جمعيات عمومية ومكافآت ولكن لا أعرف سبباً لهذه المكافآت، لماذا لا تندمج هذه الشركات الزراعية المتعثرة، والتي ستتعثر أكثر مستقبلاً في بلد يحتاج كل قطرة ماء من خلال الاستثمار في الخارج بتأسيس شركات وفروع لها في دول غنية بالماء، مثال السودان أو مصر أو المغرب، وتؤسس شركات زراعية يكون تركيزها على توفير قوت المواشي لدينا من أغنام وأبقار وغيره، ولعل السودان هي الأقرب جغرافياً، منها تنوع الاستثمار في الخارج وتوفر المياه طول العام ورخص الأيدي العاملة وبلد عربي شقيق سيوفر كل التسهيلات وبدعم من الدولة، على الشركات الزراعية "الخاملة" التي أصبح التركيز على المضاربة بأسهم الشركة وتحسين صورتها للمضاربات هو الهم الأكبر لمن يدير هذه الشركات ومرة أخرى لا أعمم، على الشركات الزراعية أن تدرك أهمية الدور الوطني الذي يجب أن تقوم به بالاستثمار في الخارج لأننا دولة فقيرة مائياً، وأن تدرك أن التركيز على زراعة الأعلاف هي مطلب الجميع في بلادنا وهي أمن وطني واقتصادي وحفاظاً على توفير المياه لدينا بدلاً من القمح المدعوم الذي استنزف كل المياه، لأننا سنوفر الغذاء للمواشي لدينا ونحافظ المياه لدينا أو ما بقي منها، وان تتحرك الشركات الزراعية لتحقق نتائج مالية كبيرة، أعتقد أن الباب واسع جداً هنا، متى أرادت هذه الشركات، وستجد الدعم من الدولة لاعتبارات أنه هم وطني وأمن غذائي مهم وتوفير مياه، أم تظل الشركات الزراعية تدور في فلك المضاربات وصراع مجالس إدارات لكي كل يقتنص الفرصة لإدارة الشركة وينمي ثروته الشخصية على حساب ملاك السهم والدور الوطني المطلوب منهم؟!

bosaleh
03-09-2007, 10:02 AM
تقدر بحجم مبيعات 700 مليون ريال

الصين تستحوذ على 70 بالمائة من حجم تجارة لعب الأطفال في المملكة

شينخوا - الرياض

أكد الخبير الاقتصادي عبدالعزيز الحسين أن الصين تعد الأولى في تصدير لعب الأطفال للمملكة بنسبة 70 بالمائة من حجم تجارة ألعاب الأطفال في المملكة والتي تقدر بنحو 700 مليون ريال 200 مليون دولار سنويا.
زيادة الطلب
وتوقع الحسين الذي يدير إحدي الشركات السعودية المتخصصة في هذا المجال زيادة الطلب على ألعاب الأطفال في السعودية خلال هذا العام بنسبة تصل إلى 5 بالمائة عن العام الماضي لاسيما في فترة الإجازات الصيفية والمناسبات والأعياد التي عادة ما تشهد إقبالا وطلبا متزايدا على الألعاب.
وقال الحسين إنه مع الإجازة الصيفية يزداد الطلب على الألعاب بعد نهاية الاختبارات النهائية والتي تكون عادة في نهاية شهر يونيو من كل عام، مشيرا إلى أن المحال تتمكن من تسويق نصف بضاعتها خلال الإجازة الصيفية.
نمو مضطر
وأضاف إن سوق الألعاب السعودي يشهد نموا مضطرا وبسرعة كبيرة للغاية تقدر بحوالي 11.5 بالمائة سنوياً بسبب ظاهرة العائلات الكبيرة والنمو الناتج في قطاع البيع بالتجزئة إلى جانب التوسع السريع في مساحات مراكز التسوق بنسبة 40 بالمائة سنوياً مما أدى إلى زيادة عدد الباعة والأسواق المركزية الراغبة في بيع الألعاب.
واوضح الخبير الاقتصادي أن حصة الألعاب الإلكترونية في السوق السعودي تفوق نسبة 30 بالمائة وأن السوق السعودية تستوعب نحو 3 ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد، منها عشرة آلاف لعبة أصلية والباقي مقلدة، مشيرا إلى أن تجار الألعاب في السوق السعودية يحرصون دائما على جلب أحدث الألعاب والمبتكرات الجديدة لأن ميول الطفل السعودي هي ما يدفعهم إلى ذلك.
400 دولار سنويا
وعلى صعيد متصل قدرت دراسة حديثة في مجال الألعاب الإلكترونية حجم إنفاق الطفل السعودي على ألعاب الترفيه الإلكتروني بنحو 400 دولار سنويا، موضحة أن السوق السعودي استوعب حوالي مليون و 600 ألف جهاز بلاي ستيشن، وأن أكثر من 60 بالمائة من المنازل السعودية يوجد بها جهاز واحد للالعاب الالكترونية على الأقل.
وذكرت الدراسة أن حجم سوق ألعاب الأطفال في منطقة الشرق الأوسط يقدر بحوالي 1.5 مليار دولار، مضيفة أنه ينمو بشكل كبير نتيجة الزيادات السريعة للسكان المحليين وارتفاع دخل المواطن في المنطقة لاسيما في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويقدر معدل الإنفاق السنوي لكل طفل في منطقة الوطن العربي على الدمى والألعاب بحوالي 263 دولاراً سنوياً، ويمثل هذا ضعف النسبة المسجلة في أوروبا لتصبح بذلك المنطقة صاحبة ثاني أعلى نسبة في الإنفاق على الألعاب بعد أمريكا الشمالية.
ومن جانبها، دعت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس إلى ضرورة اختيار لعبة الطفل التي تلائم عمره وتحقق متطلبات السلامة حتى لا يعرض الأطفال للإصابة بسبب الاختناق الناتج عن بلع أجزاء صغيرة من اللعبة أو الإصابة بسبب الأطراف الحادة أو الاشتعال وغير ذلك.
وقال الهيئة إنه بالرغم من أن شراء ألعاب الأطفال يعد أمراً مثيراً للمتعة، إلا أنه يعد أمراً محيراً مع وجود أنواع مختلفة من اللعب قد يؤدي بعضها إلى أضرار بالغة إذا لم يتم اختيارها أو استخدامها بشكل سليم، لافتا في هذا الصدد إلى أن اللجنة الأمريكية لسلامة المنتجات الاستهلاكية سجلت في عام 2005 وفاة 13 طفلاً وإصابة 40 ألف طفل آخرين بسبب إصابات ناتجة عن لعب الأطفال.
وأكدت الهيئة أنها تقوم بجهود مكثفة من أجل الوصول لأفضل الاشتراطات التي تتواءم مع سلامة الأطفال لحمايتهم من المخاطر التي يتعرضون لها أثناء استخدام اللعبة والعمل على اتباع عدد من الإرشادات التي يجب التقيد من أهمها ضرورة قراءة البيانات الموضحة على اللعبة واتباع جميع التحذيرات وطرق التشغيل السليمة للعبة.

bosaleh
03-09-2007, 10:04 AM
مهنة بيع الحسنات!
عبد الله باجبير - 21/08/1428هـ
هل التسول هواية أم مهنة أم هو إرث الآباء يورثونه الأبناء، أم هو كسل عن ممارسة عمل، أم هو وسيلة ابتزاز ذوي القلوب الرحيمة؟ لقد تفاقمت الظاهرة في السنوات الأخيرة، وأصبح هؤلاء عبئا على الناس وعلى الشوارع وعلى المرافق.. فماذا نحن فاعلون؟
للإجابة عن هذه الاستفسارات جميعا، فإن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان تسعى لدراسة أوضاع هؤلاء المشردين والمتسولين في المملكة لمعرفة الدوافع والأسباب التي أدت لوجودهم في هذه الأوضاع والظروف.
الدكتور مفلح القحطاني نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ورئيس القسم المدني في جامعة الملك سعود، أوضح أن الجمعية تحاول إجراء دراسة مستفيضة عن أوضاع هؤلاء الناس.. ما الأسباب والظروف التي دفعتهم للتسول والتشرد؟ هل وراءهم جهات معينة تستغلهم وتوظفهم لصالحها؟ وما هذه الجهات؟ هل هؤلاء المتسولون من السعوديين أم من جنسيات مختلفة؟ وإن كانوا سعوديين فلا بد من دراسة حالتهم الاجتماعية لمساعدتهم. وبالنسبة لغير السعوديين فيتم التعرف على طريقة دخولهم البلاد، وعلى رأي المثل فإن "يد لوحدها لا تصفق" والجمعية لوحدها لن تصل لنتيجة مجدية ما لم يتم التعاون والتنسيق مع الشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية، وذلك لأجل مساعدة هؤلاء المتسولين لتقديم المساعدات من مأكل وملبس وتوفير عمل أو أماكن إقامة لمنع وجودهم في الأماكن التي يتسولون فيها.
تحضرني في هذا الخصوص، قصة طبيب مصري مشهور أعرفه تستضيف ابنته طبيبة الأطفال مجموعة أطفال شوارع في شقة تشرف على مأكلهم وملبسهم وتعليمهم وطلباتهم، الأمر إنساني جدا ولكنه يحتاج إلى الجدية في التنفيذ.
دراسة أخرى أعدها الدكتور بندر الحجار "بخصوص السجناء غير السعوديين" .. الدراسة تبلورت لديه بعد زيارات متعددة لسجون المملكة وفي مناطق مختلفة وجد أنها تكتظ بالسجناء غير السعوديين.. فقدم دراسة تتضمن تمكين الوافد المسجون في أي قضية من قضاء فترة محكوميته في بلده بدلا من قضائها في سجون المملكة.. على أن يتم معهما مبدأ اتفاقية تبادل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة الحرية.. فينقل لبلده لإكمال عقوبته، على أن يتم تبادل سجناء سعوديين من بلده، وأكد أن "السعودية" أبرمت اتفاقية بهذا الشأن مع عدد من الدول، وبذلك تخفف الضغط على السجون، إضافة إلى عدم تكفل الجهات المعنية برعايتهم، والصرف عليهم من علاج وغيره.
الدكتور بندر أكد أن الأمر بيد وزارة الداخلية باعتبارها سلطة تنفيذية ومجلس الشورى باعتباره سلطة تشريعية.
من جانبنا، نرى سرعة تفعيل هذه المبادرات حتى تختفي هذه الظاهرة المحزنة من شوارعنا.

bosaleh
03-09-2007, 10:06 AM
المقال
حقيقة غائبة في سوق الأسهم..!!



د. محمد بن عبدالله العجلان
الكثير ممن دخلوا عالم أسواق المال وبالتحديد سوق الأسهم يتعاملون مع السوق بعشوائية وبدون منهجية واضحة، حتى من يُطلق عليهم محترفون في عالم الأسهم ليس لديهم خطط واضحة لإدارة محافظهم بل على العكس أكثر الخسائر في سوق الأسهم السعودية أتت من صناديق البنوك الاستثمارية والتي كان من المفترض أن تكون محصنة، ليس ضد الخسائر فجميعنا يخسر وهذا طبيعي، ولكن ضد الانهيار وتآكل أموال الأفراد كما هو حال بعض الصناديق حتى هذا اليوم.
في الحقيقة ان سوق الأسهم مشابه لعالم التجارة التقليدي وإدارة المحفظة كإدارة الشركات والمؤسسات تماما، كيف؟ في عالم التجارة لتصبح ناجحا يجب أن يكون لديك خطة واضحة تجعلك في دائرة المنافسة وإذا فشلت في التخطيط فمعنى ذلك أنك خططت للفشل وبامتياز، الأمر مشابهه في إدارة المحفظة فيجب أن يكون هنالك خطط وأهداف إستراتيجية للمحفظة بغض النظر عن قيمتها، بمعنى إن كنت مضاربا فلا تتحول إلى مستثمر إذا خسرت لكي لا تبيع بخسارة لان ذلك يعارض إستراتيجية المضاربة المعروفة، بل على العكس يجب أن يكون لديك جراءة وحد لوقف الخسائر بغض النظر عن السوق وتقلباته أو حتى التفكير في إمكانية عودة السعر، إن كنت مستثمرا فالوضع مختلف تماما، فيجب أن تعرف أولا ما الاستثمار؟

الاستثمار هو أي نشاط اقتصادي يكون له عائد للمالك بشكل مباشر ويحدث تغيرا في رأس المال خلال فترة زمنية معينة وهو الفرق بين رصيد رأس المال في نهاية الفترة والرصيد في بداية الفترة. لذلك، لا تلتفت إلى المحفظة مباشرة بعد الشراء لو هبط السوق في بعض الأحيان وتقول ان الأسهم الاستثمارية خاسرة لأنك ببساطة لديك هدف محدد وواضح وهو تقييم المحفظة بعد فترة زمنية معينة. يجب أيضا أن تنظر أين تضع الأموال وفي أي شركة وهل لديها نمو وهل العائد على الاستثمار مغر؟ وهل من الممكن أن يهبط السهم إلى مستويات متدنية بعيدة عن سعر الشراء؟ أسئلة مهمة جدا والإجابة عليها تمهد الطريق لبناء وإدارة محفظة ناجحة بغض النظر عن تقلبات السوق ومخاطره.

لا زلت حتى هذا اليوم لم أجد تبريرا واحدا من معظم صناديق البنوك والتي تكبدت خسائر فادحة من جراء انهيار فبراير وهل قامت بطرح الأسئلة السابقة قبل البدء في استثمار أموال المساهمين والتي وضعت في تلك الصناديق أموالها باعتبارها آمنة إلى حد ما وفيها من المحترفين ما قد يشفع لها من الخسائر الكبيرة ولكن الحقيقة تقول عكس ذلك تماما..!

إن تحقيق الأرباح في عالم الأسهم سهل والصعوبة تكمن في المحافظة عليها ومعرفة أوقات الدخول والخروج من السوق، تماما كعالم التجارة التقليدي فحين تنخفض إيرادات الشركة تنخفض الأرباح بالتبعية وبالتالي لا يوجد لدى الشركة طريق آخر لزيادة الربح إلا عن طريق تقليص وضغط المصروفات كما فعلت شركة الاتصالات السعودية في خطتها الإستراتيجية التي أعلنت في الآونة الأخيرة، في عالم الأسهم الوضع مقارب جدا، الحد من الخسائر وتحجيمها قدر الإمكان في حال هبوط السوق وغياب الربحية في الغالب مشابه لتقليص المصروفات، فكلما أوقفت الخسائر كلما زادت قيمة المحفظة مقارنة بواقع السوق وأسعاره. كما هو معلوم، بناء المحفظة يتم ببط وانهيارها يتم بصورة سريعة أسرع من المتوقع.!، والدليل عندما تخسر فقط 50% من قيمة المحفظة، أنت تحتاج إلى 100% أرباحا لتعود من جديد وفي حالة خسارة 75% فأنت تحتاج إلى ربح 300% لتعود لنقطة التعادل وهكذا.

على مستوى الشركات والمؤسسات لكي تضمن الاستمرار وتبقى في دائرة المنافسة، يجب أن تفكر في يومك وتنسى بعض الصفقات الخاسرة في الماضي وتحاول أن تعوضها بالجديد، الحال لا يختلف في سوق الأسهم الصبر وعدم التسرع في اتخاذ القرار والتفكير حالياً في محاولة تقليص الخسائر أولا لمن تذوق مرارة فبراير 2006ومن ثم استرجاع رأس المال ومن ثم الأرباح إن شاء الله، فيجب تصديق الواقع وان الخسائر وقعت ولكن كيف يمكننا تقليصها.

نحن لا نقول كلاماً نظرياً لا يمكن تطبيقه بقدر ما هو توضيح للصورة في عالم الأسهم والتي تساعد في تحجيم المخاطر واستثمار الأموال بشكل آمن، قد لا يعجب البعض ما نقول ولكنها الحقيقة ولو قمنا بتطبيق ذلك في البداية لتفادينا خسائر كبيرة من جراء تصحيح فبراير، لا نريد الخوض في الماضي ولكن نستفيد من الماضي في معرفة المستقبل واستدراك الأخطاء.

bosaleh
03-09-2007, 10:08 AM
المراعي توزع الحليب مجاناً لأسر السجناء والمفرج عنهم

اليوم - الرياض

قدمت شركة المراعي كميات كبيرة من الحليب طويل الأجل من مختلف الأحجام والنكهات دعما للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم لتوزيعها بالمجان على لجان المناطق والبالغ عددها 15 لجنة موزعة في كافة مناطق المملكة لإيصالها إلى أسر السجناء والمفرج عنهم.
وثمن الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم محمد بن عائض الزهراني هذا التبرع معربا عن شكره للشركة لدعمها اللامحدود لكافة الأنشطة الإنسانية والخيرية ولاستمرار عطاء الشركة الخيري تجاه أسر السجناء ورعاية كل ما من شأنه خدمة المجتمع، مؤكدا أن مساهمات المراعي ومبادراتها الإنسانية النبيلة لاتقف عند حد معين وتدل على اهتمام المراعى المستمر بدعم المشروعات الخيرية في هذا الوطن المعطاء.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة منذر محمود طيب أن دعم المراعي للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، يأتي في إطار تفعيلها المستمر لدورها في دعم الأعمال الخيرية والإنسانية، وتفعيلا لدورها ومسؤوليتها تجاه خدمة المجتمع الذي تعد نفسها جزءا لا يتجزأ منه.
وأضاف منذر :أن تقديم يد العون للجنة هدفه المساهمة في احتواء المفرج عنهم ومساعدتهم على الاندماج في مجتمعهم أعضاء صالحين، والمساهمة كذلك في مساعدة أسر السجناء، وتذليل العقبات التي قد تقف في طريق أبناء السجناء بعد غياب ولي أمرهم، وأن مثل هذا الدعم المادي والمعنوي يمثل إستراتيجية وهدفا للمراعي تضعه دائما في أولوية دعمها للأعمال الخيرية والإنسانية.
يذكر أن المراعي تسجل على الدوام حضورا ملموسا في دعم العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية إضافة إلى قيامها بدعم العديد من الجمعيات الخيرية انطلاقا من إيمانها الراسخ بواجبها الوطني في خدمة المجتمع.

bosaleh
03-09-2007, 10:09 AM
هل من حق مندوب "التجارة" حضور الجمعية التأسيسية لشركة جبل عمر؟
عبد الله الناصري - محامي - - 21/08/1428هـ
contact@mohamoon.net

نشرت جريدة "الاقتصادية" في عددها رقم 5073 وتاريخ 1/9/2007م بياناً للشيخ عبد الرحمن فقيه بصفته رئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر ذكر فيه أن إدارة الشركات في وزارة التجارة أصرت على عدم قبول تصويت أصحاب العقارات الذين اشتروا من المؤسسين السابقين، وأصرت على حضور المؤسسين السابقين الذين باعوا عقاراتهم، وأنها رفضت قبول التصويت للمساهمة النقدية .. إلخ ما ورد في البيان .. مما ترتب عليه عدم انعقاد الجمعية التأسيسية.
وفي الحقيقة فإن موقف إدارة الشركات في الوزارة وما ترتب عليه من نتائج يثير تساؤلاً مبدئياً حول الصلاحيات النظامية للوزارة بشأن اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات المساهمة بشكل عام، وحضورها الجمعيات التأسيسية للشركات بوجه خاص. ولعل شركة جبل عمر مثال حي، كما يثير تساؤلاً عن الوضع الذي يسير عليه العالم من حولنا وعلى وجه الخصوص الدول العربية. حول هذا الموضوع، وبالنظر إلى معاناة الشركات المستمرة من تأخر مواعيد مندوب الوزارة، وبالتالي تأخر عقد جمعيات الشركة، وربما تدخلات من اجتهاد المندوب كما حدث في شركة جبل عمر، وما يعانيه قطاع الأعمال في هذا الخصوص، وبالرجوع إلى نظام الشركات باعتباره الحاكم لعلاقة الوزارة بقطاع الشركات، فإننا لا نجد نصا يوجب حضور مندوب الوزارة للجمعيات التأسيسية للشركة، وكل ما يتعلق بصحة انعقاد هذه الجمعية التأسيسية وما يجب على الشركاء عمله، وما لهم وما عليهم تضمنته المواد من 60 وحتى 65 من النظام، ولا يوجد في هذه المواد ما يلزم الشركاء بدعوة مندوب الوزارة، ولا حتى إبلاغ الوزارة بموعد عقد الجمعية، أو موافقتها عليه. وما يتعلق بالجمعيات العمومية العادية وغير العادية للشركات فقد تضمنت المادة 73 في آخرها جواز حضور وزارة التجارة هذه الجمعيات كمراقب، ولم يعط النظام مندوب الوزارة في حضور هذه الجمعيات دورا يزيد على دور المراقب، ولم يربط صحة انعقاد الجمعية بحضور المندوب، كما لن يربط عقد الجمعية بموافقة الوزارة.
وعلى هذا الأساس فإن جمعية شركة جبل عمر هي جمعية تأسيسية ليس لمندوب الوزارة أصلا حق حضورها ولو بصفة مراقب، فهي جمعية للمؤسسين، تنعقد تحت مسؤولية اللجنة التأسيسة، التي يقع عليها، وليس على الوزارة مسؤولية الإشراف على الجوانب الشكلية والموضوعية لانعقاد الجمعية التأسيسية وفقاً لأحكام النظام، ومن ثم اتخاذ القرارات الواردة في المادة (62) من النظام مثل التحقق من الاكتتاب بكل رأس المال وإقرار النص النهائي لنظام الشركات، كما أنه على هذا الأساس فإن على الشركة المساهمة، أي شركة، إبلاغ الوزارة فقط بموعد عقدها جمعيتها، وللوزارة إن رأت ذلك ممارسة حقها الجوازي في الحضور، ولكن ليس على الشركة انتظار موافقة الوزارة على الموعد، أو قبولها به. وفي رأينا أن هذا هو التطبيق الصحيح للنظام، وهو ما يتفق مع المصلحة الوطنية لهذه الشركات التي هي عماد الاقتصاد الوطني، وما يتفق مع ممارسات العالم من حولنا.
ولعلنا نشير إلى أحدث قوانين الشركات في العالم العربي وهو قانون الشركات الأردني الجديد الصادر عام 2003م، الذي قطع الطريق على البيروقراطية بالنص صراحة في مادته الثامنة والسبعين على عدم حضور مراقب الوزارة ما لم يتلق طلبا من مجلس الإدارة، أو طلباً خطياً من مساهمين يحملون ما لا يقل عن 5 في المائة من الأسهم المكونة لرأسمال الشركة. ولعلنا ندعو مجلس الشورى في المملكة إلى تضمين مشروع النظام الجديد للشركات نصاً مماثلاً سيكون في غاية الأهمية.
وهذه الحادثة توفر فرصة لإلقاء الضوء على إجراء اتبعته وزارة التجارة وكان له في رأينا أثر سلبي على نشاط شركات المساهمة وعلى الوضع الاقتصادي في المملكة على وجه العموم وكاد أن يستقر في الأذهان أنه من صميم النظام بالرغم من عدم وجود مسوغ نظامي له، ذلك هو توقف عقد الجمعيات العمومية على موافقة الوزارة على الموعد وعلى جدول الأعمال، الأمر الذي حول تلك الشركات بما لديها من موارد بشرية متطورة إلى مجرد إدارات بيروقراطية خاضعة في ممارسة نشاطها لاجتهاد موظف في إدارة الشركات. في حين أن النظام نص على أن حضور مندوب الوزارة هو أمر جوازي لها، ولم يلزم الشركة بدعوته، أو يرتب على عدم حضوره أي جزاء. والأمر الجوازي بنص النظام لا ينقلب إلى وجوبي بنص أدنى منه.
وختاماً فالذي أراه أنه كان يجب على اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر المضي في عقد جمعيتها التأسيسية، والقيام بما يوجبه النظام من إجراءات دون انتظار موافقة مندوب الوزارة، الذي يمكنه التحفظ بما يراه على محضر الجمعية، ومن ثم على المؤسسين التقدم للوزارة خلال 15 يوماً بطلب إصدار القرار الوزاري اللازم بإعلان تأسيس الشركة مرفقاً به المسوغات النظامية التي من بينها محضر الجمعية، وعندئذ إما سيصدر القرار أو سيحال الموضوع للإدارة القانونية في الوزارة التي ستفصل فيه وفقاً لصحيح النظام. ولو فرضنا جدلاً أن الوزارة امتنعت عن إصدار قرار إعلان التأسيس فالموضوع سيتحول للقضاء. وللمؤسسين مقاضاة الوزارة أمام ديوان المظالم بطلب إلغاء قرارها المتمثل في الامتناع عن إعلان تأسيس الشركة، مع المطالبة بالتعويض عن الأضرار.

bosaleh
03-09-2007, 10:13 AM
الأسهم السعودية تسعى إلى استرداد مستوى 8000 نقطة بعد مغادرتها أمس

في ظل تقليص المؤشر خسارته بـ 68% بعد فقدانه 266 نقطة

الرياض: جار الله الجار الله
واصلت سوق الأسهم السعودية مسلسلها في نزف النقاط لليوم الثاني على التوالي والتي ابتدأته منذ تعاملات أول من أمس، ليدخل المؤشر العام مع افتتاح التعاملات أمس في تراجع قوي داخل فترة التداولات خسر من خلاله 266 نقطة تعادل 3.29 في المائة ليصل على مستوى 7807 نقاط بعد مرور 90 دقيقة من عمر التعاملات.
وبذلك سارعت أسهم أغلب الشركات إلى الهبوط الحاد الناجم من التدافع على البيع من قبل المتعاملين الذين هالهم حجم الهبوط لتتسابق أسهم الشركات إلى الانخفاض الذي أدى ببعضها إلى النسبة الدنيا، بعد أن لازم الهبوط أسهم الشركات القيادية والتي لم تُستثنى من موجة التراجعات التي اجتاحت السوق أمس. لكن في المقابل استطاع المؤشر العام أن يقلص الخسارة بمعدل 68 في المائة من مجمل النقاط السلبية بعد أن أغلق عند مستوى 7987 نقطة بانخفاض 85 نقطة تعادل 1 في المائة، لتساير المؤشرات المالية اتجاه السوق الهابط. حيث انخفضت كمية السهم المتداولة بنسبة 4.7 في المائة بعد أن سجلت 206.9 مليون سهم لتتراجع بذلك قيمة التعاملات بمعدل 24.5 في المائة مقارنة بقيمتها أول من أمس بعد أن خسرت 3 مليارات ريال (800 مليون دولار) إذ سجلت السيولة في تداولات الأمس مستوى 9.2 مليار ريال (2.45 مليار دولار). وتماشت حركة أسهم معظم الشركات مع أداء المؤشر العام في طريق تقليص الخسائر لتصل بعضها إلى حد المبالغة من الهبوط بنسبة فاقت 6 في المائة إلى الارتفاع بالنسبة القصوى كما حدث مع أسهم شركة فتيحي. إلا أن هناك أسهم 8 شركات لم تتمكن من التخلص من كابوس النسبة الدنيا الذي تملكها، 7 منها في قطاع التأمين. كما عانت أسهم شركة بدجت السعودية في تداولاتها لليوم الثاني من الانخفاض بالنسبة الدنيا مخالفتا بذلك عادة السوق في استقبال أسهم الشركات الجديدة وعلى وجه الخصوص في قطاع التأمين الذي أصبح في الوقت الحالي يقبع تحت وطأة الهبوط القوي بعروض دون طلبات نتيجة للارتفاعات القوية التي لحقت بهذا القطاع. ودفع ذلك المتعاملين من زيادة وتيرة التخوف في هذا القطاع بالتحديد وانعكس سلبا على مستوياته السعرية خلال اليومين الماضيين.

وبذلك تكون جميع قطاعات السوق قد لجأت للتراجع باستثناء القطاع الخدمي الذي ارتفع بنسبة طفيفة. إذ سجل قطاع التأمين أكبر خسارة على صعيد القطاعات بعد تراجعه بنسبة 5.2 في المائة يليه الاتصالات بـ 3.5 في المائة. لكن بالرغم من هذا التشاؤم في معظم حركة السوق أمس إلا أن آخر التعاملات كان لها الأثر الايجابي على التفاؤل في مساره أمس بعد أن أعطت السيولة التي تدفقت عند تدني الأسعار على السوق زخما جديدا يعطي المؤشر العام قدرة في العودة إلى منطقة 8000 نقطة التي تخلى عنها أمس بعد استقرار فوقها لمدة 10 أيام تداول.

أمام ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد الخالدي محلل فني، أن المؤشر العام لسوق السهم السعودية تمكن من تحقيق قاعدة إعطاء النفس للتداولات بعد التراجع الذي حدث مع بداية تعاملات الأسبوع، مما يزيد من نسبة الطمأنينة في قدرة السوق على مواصلة الصعود في الفترات المقبلة.

وشدد الخالدي على أن تنازل السوق عن مستوى 8000 نقطة تعد مؤشر سلبي ينعكس على نفسيات المتداولين لكنه في المقابل يرى أن هذه المستويات يمكن تداركها في تداولات اليوم خصوصا، كسرها كان بكميات قليلة مقارنة في تعاملات الأسبوع الماضي. كما علق خالد الفهاد مراقب لتعاملات السوق، على أهمية الرجوع فوق حاجز 8000 نقطة بقوله «لا بد أن يكون استرجاع هذه المستويات من قبل السوق بسعة حتى لا تتأزم الأمور من ناحية نفسية لدى المتعاملين، خصوصا مع التزام شركات قطاع التأمين بالنسبة الدنيا والذي يزيد من هذا التخوف».

bosaleh
03-09-2007, 10:15 AM
الاتصالات السعودية تتيح لعملائها الاشتراك في DSL من خلال الرسائل

اليوم - الرياض

أتاحت شركة الاتصالات السعودية (سعودي نت) مزودة خدمات الانترنت في المملكة قناة اشتراك جديدة لعملائها وذلك من خلال الرسائل التفاعلية 70700 كوسيلة اشتراك حديثة، تسعى الشركة من خلالها للاستفادة من جميع تقنيات الاتصالات المتاحة وذلك بهدف تسهيل وتبسيط إجراءات الاشتراك بالخدمة لجميع العملاء بمختلف مناطق المملكة. وأوضحت الشركة أنه يمكن للعملاء الاشتراك بالخدمة عن طريق إرسال رسالة فارغة على الرقم 70700، ليقوم النظام بالرد عليه برسالة تحتوي على الرموز المختلفة للسرعات، ثم يرسل العميل رمز السرعة التي يرغب الاشتراك بها، بعد ذلك يقوم النظام بإرسال رسالة توضح المبلغ المطلوب سداده بناء على السرعة المختارة مع وضع رقم الحساب للسداد، حيث يمكن للعملاء السداد عن طريق أي آلة صراف لمصرف الراجحي أو الموقع الالكتروني للمصرف.
وأبانت الاتصالات السعودية أن (سعودي نت) سجلت أعلى معدل نمو للمشتركين في الآونة الأخيرة على مستوى المنطقة، وقد جاء هذا النمو الضخم في عدد العملاء بعد التخفيض الذي قدمته الشركة على أسعار اشتراك بطاقات آفاق DSL بنسبة 33%. ومن جهة أخرى قامت (سعودي نت) بتوسعة نطاقاتها العريضة لتتواكب مع التطورات الجديدة، ليتمكن العملاء من الاستخدام الأسرع والأفضل للانترنت, كما يمكن للعملاء في حال حصوله على بطاقة آفاق DSL من سعودي نت الحصول على العديد من المزايا، كإرسال رسائل SMS مجانية من خلال الموقع الالكتروني لسعودي نت، وأيضاً الحصول على خمسة عناوين أيميل بريدية مجاني، يضاف لذلك توفر الدعم الفني على مدار الساعة عن طريق مركز العناية بالعملاء 907، بالإضافة إلى رفع وخفض السرعة، وغير ذلك من المزايا المختلفة.

bosaleh
03-09-2007, 10:16 AM
التحليل الأسبوعي للأسواق الأمريكية
هل تُفلح تصريحات بوش والمحافظ برنانكي في دعم الأسهم الأمريكية؟
مشهور الحارثي - - - 21/08/1428هـ
mharthi*************

يبدو أنه قد تبخر حماس المُتداولين وتفاؤلهم باستمرار صعود سوق الأسهم الأمريكي بعد قرار البنك المركزي الأمريكي خفض سعر الخصم قبل أسبوعين، حيث أنهت المؤشرات الرئيسية تداولات الأسبوع على انخفاض طفيف لم ينج منه إلا مؤشر "ناسداك" الذي ارتفع بنسبة 0.8 في المائة بينما مؤشرا "داو جونز" وS&P 500 انخفضا بنسبة 0.2 و0.4 على التوالي، ومبعث التفاؤل لم يكن هو خفض سعر الخصم فقط، بل امتد التفاؤل إلى توقع المُتداولين ولفيف من المُحللين أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بخفض سعر الفائدة التي كان يستخدمها كسلاح لمحاربة التضخم.
أحد أهم العوامل التي دعمت السوق هو تصريح الرئيس الأمريكي بأن الحكومة ستدعم المُقترضين بسبب شراء مساكن حتى لا يتعثر سدادهم، وصاحبه تأكيد من محافظ البنك المركزي بأنهم سيدعمون الاقتصاد ويتدخلون عند الحاجة ولا يُمكن الاستهانة بهذين التصريحين وبإجراء الرئيس الأمريكي من حيث تأثيرهما على السوق، ولكن كل مشكلة يجب أن تأخذ وقتها فلا توجد حلول سحرية.
بدأ السوق على انخفاض مطلع الأسبوع الماضي بعد بيانات سلبية عن مبيعات المساكن الحالية انخفض في تموز (يوليو) إلى 5.75 وحدة سكنية منذ مطلع العام ويُعد هذا أفضل من التوقعات ولكنه الانخفاض الخامس على التوالي، كما اطلع المُتداولون على ملخص اجتماع اللجنة المفتوحة للسياسات والذي عُقد في السابع من آب (أغسطس) الماضي ولم يكن في ملخص الاجتماع أي شيء جديد سوى التركيز على التضخم، كما عمل تقرير صدر عن معدل الناتج المجلي GDP للربع الثاني بعد المراجعة الذي كان مرتفعاً إلى 4 في المائة منذ بداية العام، علماً بأن معدل الناتج المحلي للربع الأول هو 3.4 في المائة ولكن يتضح وجود تباطؤ في النمو من الربع الأول حتى الربع الثاني ولنا أن نتوقع أن النمو سيتباطأ أكثر في الربع الثالث بسبب الأزمات الأخيرة، ومن البيانات الاقتصادية الأخرى صدر تقرير عن حجم الطلبات الواردة للمصانع التي ارتفعت 3.7 في المائة في تموز (يوليو).

الأسبوع الحالي

اليوم الإثنين هو يوم عطلة في سوق الأسهم الأمريكي بمناسبة عيد العمال وسيكون في استقبالهم يوم الثلاثاء عدد من البيانات والمؤشرات الاقتصادية التي سيُعلن عنها، منها مؤشر ISM الخاص بالتصنيع لشهر آب (أغسطس) وبعده بيومين سيصدر المؤشر نفسه، ولكنه سيكون خاصا بالخدمات وأهمية هذين المؤشرين تأتي هذه المرة من كونهما أول المؤشرات التي تتحدث عن الوضع الاقتصادي في آب (أغسطس)، وسيتبين حقيقة ما إذا كانت مشكلات شركات القطاع المصرفي والمالي قد أثرت في قطاع التصنيع والخدمات، ويتوقع المُحللون انخفاض المؤشرين كما هو مبين في جدول البيانات والمؤشرات الاقتصادية ولكن بشكل طفيف.
تقريرا عدد الوظائف الجديدة ونسبة البطالة كعادتهما يصدران بعد نهاية كل شهر ويلقيان اهتماماً من الجميع لكن هذه المرة لن يكونا مهمين لأن فترتها التي يغطيانها لا تشمل كامل مدة مشكلة الرهن العقاري، وسيصدر هذان التقريران عن شهر آب (أغسطس) يوم الجمعة حيث يُتوقع أن تبقى نسبة البطالة عند مستواها الحالي وهو 4.6 في المائة وعدد الوظائف الجديدة سيكون 120 ألف وظيفة، علماً أن عدد الوظائف في تموز (يوليو) كان 92 ألف وظيفة.

التحليل الفني

ذكرت في تحليلنا السابق أن مؤشر "ناسداك" سيستمر في التحرك صعوداً وهبوطاً بين متوسط حركة 200 يوم عند 2509 نقطة ومتوسط 50 يوما عند 2594 نقطة ولنقل عند 2600 نقطة، حيث إن السوق يمر بمرحلة ترقب وقوى البائعين متوازنة مع قوى المُشترين، وسيستمر الاستقرار في الحركة حتى وقت انعقاد اجتماع البنك المركزي القادم في 18 أيلول (سبتمبر) الحالي الذي سيُرجح قوى البيع أو قوى الشراء على ضدها، ويجب أن نتنبه إلى أن متوسط حركة 20 يوما الواقع عند 2538 نقطة احتضن المؤشر وقد يُخفف من الهبوط ويؤكد صحة تحرك المؤشر على الأجل المتوسط بحركة جانبية، ويجب مراقبة الحد العلوي لمؤشر "بولينجر باند" فإن انفرج أكثر لأعلى فهذا سيفتح الطريق أمام المؤشر لمزيد من الصعود.

bosaleh
03-09-2007, 10:18 AM
ماذا عن أحوال التوظيف بشركات العائلات؟

سـعود الأحمد

أود أن أطرح سؤالا عن أحوال التوظيف بالشركات العائلية السعودية كيف يتم؟ وأقصد هنا (بالتحديد) الشركات التي تحولت خلال العقدين الماضيين إلى شركات مساهمة.
فبعد أن طال الحديث وقصر عن التأثير السلبي لعمليات طرح بعض الشركات الجديدة على سوق الأسهم، آخذين بالاعتبار المرحلة التي نعيشها، وما تتضمنه من تحول دراماتيكي... وما يعيشه الاقتصاد العالمي من إعادة تشكيل مراكز القوى التأثيرية فيه. ولأننا جزء من هذا العالم، وعلى أبواب ممارسة دورنا الذي يتطلبه دخولنا بمنظمة التجارة العالمية (إن صح لنا ذلك) ولو بالانفتاح الاقتصادي الكامل على العالم. وما نعلمه من تبعيات ذلك والواقع الذي سيفرض نفسه لعرض ملكية أسهم شركاتنا في الأسواق العالمية، وهمومنا حول مدى جاهزية شركاتنا للمنافسة العالمية المقبلة... ونحن ندرك أن الوقت قد آن.

ومن هنا وجب علينا تشخيص الحالة جيداً... فالواقع المشاهد في العديد من شركاتنا المساهمة، أن هناك بضعة أفراد من كبار بعض الأسر (وربما شخص واحد فقط) يتحكمون في كامل القرارات المصيرية لهذه الشركات، لاعتبارات مثل كبر حجم ممتلكاته أو قوة اسمه في السوق أو لفضائله السابقة في تكوين هذه الشركة، وعلى بعض النافذين فيها. وأحياناً يكون السبب كونه أكثر الشركاء المؤسسين وقتاً متاحاً لمتابعة مصالح الشركة. كل هذه الاعتبارات كان يجب أن تتحرر منها الشركات بمجرد طرحها للاكتتاب العام. لكن الواقع أن تسود الأقلية ذات الشخصية الاعتبارية والملكية الغالبة! لتأتي على حساب المجتمع والسوق الاقتصادية، آخذين بعين الاعتبار أن هذه الشركة تشترك في تحريك مؤشرات السوق الدالة على متانة الاقتصاد المحلي من عدمه.

وواقع الحال أن هناك تفاوتا فاحشا بين رواتب العاملين المتساويين في المؤهلات والخبرات ببعض الشركات المساهمة! بل قد نجد صاحب خبرة طويلة وشهادة وتخصص أقرب إلى مجال عمل الشركة، ومع هذا راتبه لا يصل لنصف راتب موظف آخر يرأسه بمجال تخصص بعيد عن مؤهلاته وخبراته، لمجرد أنه أحد أبناء رئيس أو عضو مجلس الإدارة أو محسوب على بعض النافذين بهذه الشركة. ناهيك من بعض القرارات التعسفية في التعيين وإنهاء الخدمات التي تتخذ في بعض الحالات بطريقة مهينة بحق البعض من الموظفين، مما لا يشم فيها رائحة العدالة.

وأهم من ذلك أن مثل هذه السيطرة تؤثر سلباً على مستوى الإنتاجية، حيث تسمح الظروف لبعض أولاد الذوات أن يستعبدوا الآخرين بفعل نفوذهم أو نفوذ أسرهم ببعض الشركات، ويظل الواحد من هؤلاء النافذين يتحكم فيمن يعمل معه ويجير لنفسه إنتاجياتهم. فيسود في هذه البيئات جو عملي غير صحي بعيد عن التعاون وقاتل لأي حافز للبذل والعطاء لدى العاملين للإنتاج.

وعليه... أتمنى من الجهات المعنية أن تلزم وزارة التجارة والصناعة بتقديم دراسة إحصائية دورية لتقييم أوضاع الموظفين بالقطاع الخاص بإشراف نخبة من أساتذة الجامعات المستقلين (كمستشارين متعاونين)، على أن يصنف كل قطاع على حدة، بحيث تعطى للموظفين ولأسماء الشركات أرقام سرية ويصنف الموظفون حسب مؤهلاتهم العلمية وعدد سنوات الخبرة ورواتبهم ومناصبهم، عند ذلك سنجد ما سببته المحاباة في التوظيف وأفسدت معه العديد من بيئات الإنتاج... وكم كان لتأثير مؤهلات الصلة والقرابة علاقة أقوى من الكفاءة والمؤهلات العلمية والعملية، ولو بحثنا لوجدنا في ذلك سر تدني مستوى العديد من شركاتنا ومؤسساتنا التجارية.

bosaleh
03-09-2007, 10:19 AM
الاندماج قوة

د.عبدالوهاب بن سعيد القحطاني



تسود عالمنا الاقتصادي اليوم فلسفة قوية مضمونها أن التكتلات والشركات الكبيرة تستطيع مواجهة المنافسة وافتراس المنافسين الصغار، لذا في عصرنا المليء بالتحديات الكثيرة والمعقدة في ظل العولمة الاقتصادية نرى ضرورة قيام كيانات كبيرة تضيف ميزات تنافسية تساعد شركاتنا الصغيرة والمتوسطة الحجم، بل والكبيرة منها على مواكبة التغيرات العالمية لتضيف قيمة مضافة لاقتصادنا الوطني، وذلك من خلال أنظمة تحمينا من الاحتكار وتشجع على مؤازرة شركاتنا الوطنية. وما نشهده اليوم من تغيرات اقتصادية محلية وعالمية تتطلب المزيد من التفاعل الايجابي الذي يزيدنا قوةً وثباتاً لبناء منافسة مستدامة. من هذا المنطلق يعد الاندماج بين الشركات الوطنية حاجة ملحة لقيام تآزر يزيدها قوة تساعد على تنمية حصتها التسويقية بين الشركات المنافسة.
الاندماج بين الشركات السعودية رؤية إستراتيجية تهدف لتحسين الأداء التنافسي للشركات السعودية من خلال التكامل بين شركتين لتكوين شركة واحدة تتآزر فيها قدراتها المتكاملة لبناء قدرات تنافسية أكبر مما هي عليه قبل اندماجها. القوة التآزرية من خلال الاندماج تساعد الشركات على النجاح والبقاء والاستمرار في السوق، لكنها قد لا تنجح عندما لا تتوفر الظروف المناسبة للاندماج.
وتعد رسالة التأسيس للشركة الأساس لنجاح الاندماج بينها وبين شركات أخرى، بحيث عندما تتجانس الرسالة المؤسسية تزيد نسبة نجاح الاندماج بينها. تناسق الثقافة المؤسسية للشركتين المندمجتين في ثقافة مؤسسية واحدة خاصية أساسية لنجاح الاندماج بينهما، لذلك يجب أن تتقارب هذه الثقافة لدعم الاندماج. ومن الأهمية أن يكون الاندماج هادفاً يحقق المكاسب للشركتين المندمجتين ويضيف قوة أكبر مما كانت عليه الشركات قبل اندماجها. وللهيئة الإدارية دور أساسي في تسهيل الاندماج وتفعيل خطة الاندماج التي تحقق الأهداف المأمولة منه. تشير الدراسات في الدول الصناعية المتقدمة إلى مساهمة إدارة الشركات المندمجة في فشل الاندماج بينها بسبب الصراعات حول أهدافها وسياساتها وطريقة إدارتها وكيفية صناعة القرار والثقافة المهيمنة على الكيان الجديد بعد الاندماج.
الاندماج الذي لا يحقق القيمة المضافة والأهداف المأمولة يضعف الكيان الجديد ويساهم في إفلاسه، لذلك يجب على القائمين على عملية الاندماج تقييم عملية الاندماج بعد فترة معقولة لقياس هذه القيمة. الاندماج الذي لا يزيد في القيمة المضافة يصبح تكلفة على الكيان الجديد الذي تكون بالاندماج.
قد تقوم الشركة بإعادة هيكلتها للتخلص من العناصر التي لا تساعدها على تحقيق الأهداف من الاندماج، بحيث تنهى خدمات بعض الموظفين الذين لا يساهمون في تفعيل الاندماج كما يجب. وهنا أرى أهمية صياغة ثقافة جديدة لا تهيمن عليها أي من الثقافتين للشركتين المندمجتين قبل اندماجهما.
وأنصح أن يتم الاندماج بين الشركات العائلية السعودية قبل طرحها للاكتتاب حتى تكتسب قدرات تنافسية تساهم في نجاحها بعد تداولها في سوق الأسهم. ومن الضرورة أن يتلاشى حرص الشركات العائلية على بقاء اسم العائلة عندما تندمج، وذلك لحساسية اسم العائلة ودورها في نجاح الاندماج عندما تفهم الإدارة القائمة على تسيير خططها ضرورة قيام ثقافة جديدة بعيدة عن سيطرة اسم عائلة معينة على الكيان الجديد المندمج. الاندماج الذي أنصح بقيامه هو ذلك الاندماج الذي لا يؤدي إلى المنافسة بعيداً عن الاحتكار. وهنا أود التأكيد على منع قيام الاندماجات التي تشجع على الاحتكار وتدني جودة المنتجات عندما يتدنى عدد وحجم الشركات المتنافسة في صناعة معينة، لذا لابد لنظام حوكمة الشركات من تنظيم الاندماج لخدمة الاقتصاد الوطني.

bosaleh
03-09-2007, 10:21 AM
درس إقامة مصنع بتروكيماويات بملياري دولار

الوكالات - دبي


قال وزير الصناعة العراقي امس ان بلاده تدرس بناء مصنع للبتروكيماويات باستثمارات ملياري دولار وربما يبدأ هذا العام محادثات مع مستثمرين عالميين محتملين بشأن المشروع.
وصرح الوزير فوزي الحريري للصحفيين //ندرس اقامة/ منشأة جديدة بالكامل في مناطق وسط أو شمال البلاد.//
وأوضح أن الطاقة الانتاجية للمجمع المزمع تبلغ مليون طن من الايثيلين والمشتقات.
وكان الحريري قال يوم الاربعاء ان رويال داتش شل وداو كيميكال تجريان محادثات مع الحكومة لاعادة تأهيل وتوسعة مصنع للكيماويات في جنوب العراق بتكلفة تصل الى 1ر2 مليار دولار.
وتطمح شركات النفط الكبرى الى النفاذ لاحتياطيات النفط العراقية التي تعد ثالث أكبر احتياطيات في العالم لكن المخاوف الامنية تجعل الشركات عازفة عن ارسال أطقمها وضخ العراق الذي يأتي معظم انتاجه من الخام من جنوب البلاد 07ر2 مليون برميل يوميا الشهر الماضي مما يجعله بحسب مسح لرويترز هذا الشهر خامس أكبر منتج في الشرق الاوسط.

bosaleh
03-09-2007, 10:22 AM
الصناديق الاستثمارية تتطلع إلى الأسواق الخليجية

اليوم - دبي

يتطلع مديرو الصناديق الاستثمارية العالمية الى الاستثمار في صناديق التحوط الخليجية في اعقاب عدم الاستقرار الذي تشهده الاسواق العالمية الناجم عن ازمة الائتمان عالي المخاطر في السوق العقاري في الولايات المتحدة كما اوردت صحيفة «غلف نيوز»، ويشكل عدم الارتباط بين الاسواق العالمية والاسواق الخليجية عامل جذب اضافة الى الاساسيات الاقتصادية القوية للمنطقة.

bosaleh
03-09-2007, 11:36 AM
الشركة العربية للأنابيب تفـوز بعقد توريد أنابيب نفطية بقيمة 25.6 مليون ريال في جمهورية مصر العربية


03/09/2007 - 07:32





حصلت الشركة العربية للأنابيب أنابيب أمس على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طولياً (erw) لصالح مشروع خط أنابيب كرامة قارون لنقل الغاز، حيث يتضمن العقد تصنيع وتوريد أنابيب بطول 115 كم وبقيمة تتجاوز الـ 25.6 مليون ريال سعودي. ويعزز هذا العقد حصة الشركة العربية للأنابيب في جمهورية مصر العربية لا سيما قطاع البترول والغاز ويؤكد الثقة الكبيرة التي توليها شركات البترول المصرية والعالمية العاملة في مصـــر بمنتجات الشركة العربية للأنابيب وإمكانياتها الفنية والتسويقية.وتنسجم هذه العقود كما يؤكد مدير عام الشركة السيد سعود محمد الفايز مع سياسة العربية للأنابيب التي تهدف إلى تعزيز صادراتها وحضورها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع الإلتزام بتلبية كافة إحتياجات الشركات الوطنية والأجنبية العاملة في المملكة العربية السعودية. ويشير الفايز إلى أن الشركة ستتعاون مع شركة حديد - وهي إحدى شركات سابك - في سبيل تأمين المواد الخام اللازمة لهذا المشروع وعدد من الشركات السعودية الأخرى العاملة في مجال النقل حيث ان الشركة تعتزم توريد كامل الكمية الخاصة بهذا المشروع قبل نهاية العام الحالي.

يد النجر
03-09-2007, 11:59 AM
بارك الله فيك يأبو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر والمثبوبة ..

bosaleh
03-09-2007, 12:56 PM
بارك الله فيك يأبو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر والمثبوبة ..
الله يـجـزاك خـيـر يابوناصر

فهد88
03-09-2007, 04:34 PM
بارك الله فيك أخي الغالي (أبو صالح) على هذا الجهد الطيب ..وجزاك الله خيراً .. تحياتي،،

bosaleh
03-09-2007, 04:40 PM
توضيح من شركة المراعي بخصوص توزيع الأرباح لعام 2006م. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-09-03 15:42:16

تعلن شركة المراعي بأنه قد تم صرف الأرباح لعام 2006م بواقع 2 ريال للسهم الواحد بتاريخ 10/04/2007م الموافق 22/03/1428هـ وذلك طبقاً لقرار الجمعية العامة غير العادية والتي عقدت بتاريخ 27/03/2007م الموافق 8 ربيع الأول 1428هـ, وقد تم الصرف لمساهمي الشركة المسجلين بسجلات السوق المالية السعودي (تداول) مركز الإيداع يوم إنعقاد الجمعية بتاريخ 27/03/2007م. وتم صرف الأرباح بإضافتها بالمحافظ مباشرة, أما من كانت حساباتهم لدى البنوك مقفلة فسيتم صرفها للمساهمين بواسطة البنك الأهلي التجاري من خلال فروعه بالمملكة العربية السعودية, فعلى المساهمين الذين لم يستلموا أرباحهم للأسباب المذكورة التوجه لإحدى فروع البنك الأهلي وإستلام أرباحهم لعام 2006م. كذلك نأمل منهم تحديث حسابات محافظهم الإستثمارية لتسهيل عملية توزيع الأرباح مستقبلاً.

bosaleh
03-09-2007, 04:41 PM
بارك الله فيك أخي الغالي (أبو صالح) على هذا الجهد الطيب ..وجزاك الله خيراً .. تحياتي،،
الله يجزاك خير يافهد

wafyme
04-09-2007, 12:24 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير

هشام 2006
05-09-2007, 05:04 PM
رقم المنافسة اسم الجهة المعلنة اسم المنافسة ووضعها وغرضها قيمة الوثيقة مكان بيع الوثائق واستلام العطاءات أخر موعد لتقديم العروض موعد فتح المظاريف ملاحظة

37/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ‘إنشاء مبنى ابتدائية ابن معتز بالرصفة 500 ريال المناقصات السبت 8/10/1428 الاحد 9/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
38/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة إنشاء مبنى ابتدائية البوير 500 ريال المناقصات السبت 8/10/1428 الاحد 9/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
39/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة إنشاء مبنى ابتدائية الربيع بن زيد 500 ريال المناقصات الاثنين 10/10/1428 الثلاثاء 11/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
40/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة إنشاء مبنى ابتدائية سهل بن الربيع 500 ريال المناقصات الاثنين 10/10/1428 الثلاثاء 11/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
41/28 الادارة العامة للتربية والتعليم إنشاء مبنى ابتدئية المسعودي برحبة الحسني 500 ريال المناقصات السبت 15/10/1428 الاحد 16/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
42/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة إنشاء مبنى ابتدائية الظاهر بيبرس بأم اشكاعة 500 ريال المناقصات السبت 15/10/1428 الاحد 16/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع
43/28 الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة إنشاء مبنى ابتدائية الحافظ ابن عساكر زيد بن حارثة ببطحان 500 ريال المناقصات الاثنين 17/10/1428 الثلاثاء 18/10/1428 سابقة خبرة في تنفيذ مثل هذه المشاريع