المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الأقتصادية ليوم السبت 28 / 7 / 1428 هـ الموافق 11 / 8 / 2007 م


سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:47 AM
http://www.up07.com/up5/uploads/a21534e51e.jpg (http://www.up07.com/up5)

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:50 AM
الذهب يخسر 15دولارا للأوقية
اضطرابات أسواق الأسهم العالمية تهبط بأسعار النفط لمستوى 69دولارا للبرميل

كتب - عقيل العنزي:
أدت الاضطرابات التي عصفت بأسواق الأسهم العالمية نهاية تداول أمس الجمعة نتيجة إلى مشاكل في قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة إلى سحب أسعار النفط إلى الهبوط لتخسر حوالي 10دولارات للبرميل عن أعلى مستوى وصلت إليه خلال بداية الأسبوع الماضي حيث سجلت معدلات قياسية تخطت 79دولارا للبرميل لخام برنت القياسي بسبب المخاوف من حدوث نقص في الإمدادات يعيق نمو الاقتصاد العالمي.
وقد حثت وكالة الطاقة العالمية منظمة الأوبك على زيادة الإنتاج لوقف تنامي أسعار البترول مشيرة في تقريرها السنوي الذي نشرته على موقعها على الانترنت أمس إلى أن الطلب سيرتفع بمقدار 2.2مليون برميل يوميا في المتوسط في عام 2008م دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي وبالمقارنة مع 1.5مليون برميل يوميا هذا العام.وأضافت الوكالة ان الطلب على النفط العام المقبل سيبلغ 88.2مليون برميل يوميا.وسيرفع النمو في الطلب العالمي الطلب على نفط أوبك في عام 2008بمقدار 700ألف برميل يوميا إلى 32.1مليون برميل يوميا.

وزاد من الضغوط على أسعار النفط خلال تداولات الأسبوع الماضي لتستمر في مسارها النازل ارتفاع المخزونات الأمريكية بنسبة 11% إلى 340.4مليون برميل وهو ما أعاد سعر خام برنت القياسي في فترة التداول الصباحية في الأسواق الأمريكية أمس إلى 71.05دولارا للبرميل خاسرا حوالي 6دولارات للبرميل عن مستوياته للأسبوع الماضي، كما فقد خام وست تكساس القياسي 5دولارات ليصل سعره إلى 72دولارا للبرميل ، ما أفضى إلى هبوط أسعار الوقود إلى 1.97دولار للجالون وسط توقعات بزيادة الطلب على هذا النوع من الوقود تحضيرا لموسم الشتاء القادم.

وتوقعت مصادر نفطية أن ترتفع شحنات النفط المصدر من خام الأوبك التي تزود العالم بما نسبته 40% من احتياجاته النفطية بنسبة 1.5% خلال الأسابيع القادمة متحفزة بارتفاع الطلب من الدول الآسيوية ذات الاقتصاديات المتنامية ما أدى إلى ارتفاع الطلب لسد حاجة المصافي حيث قدرت المصادر أن ترتفع شحنات خام الأوبك عبر الناقلات إلى 24.22مليون برميل يوميا خلال شهر أغسطس الحالي مقارنة بما يصل إلى 23.86مليون برميل يوميا خلال شهر يوليو الماضي.

كما يتوقع أن ترتفع شحنات النفط القادم من بحر الشمال بنسبة 14% خلال الشهر القادم إلى 240ألف برميل يوميا مرتفعا من 210آلاف برميل يوميا مبرمجة للشحن في شهر أغسطس الحالي وهو مؤشر على ازدياد الطلب على النفط وخاصة في القارتين الأوروبية والآسيوية العامل الأكثر تأثيرا في ارتفاع النفط في الأسبوعين الماضيين.

وشمل الهبوط أسعار المعادن النفيسة بقيادة الذهب الذي فقد 15دولارا للأوقية ليعود إلى مستواه قبل شهرين ليصل إلى 674دولارا للأوقية ، وخسرت الفضة حوالي 1.5دولار لتهبط إلى 12.3دولارا للأوقية وخسرت المعادن النفيسة بنسب تراوحت ما بين 2% إلى 3% في الأسواق الأمريكية والأوروبية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:51 AM
تطور الاقتصاد السعودي ضاعف حجم المنازعات التجارية ما يؤخر فصل المحاكم فيها

الرياض - حمد الجمهور:
أرجع مستشار قانوني سعودي، تأخر المحاكم في البت في قضايا المنازعات التجارية لفترة من الزمن، إلى التطور الاقتصادي الكبير الذي تعيشه المملكة حالياً، والحراك التجاري الضخم في الأسواق السعودية، ما يعد أمراً طبيعياً مقارنة بحجم القضايا المنظورة.
وطالب وزارة العدل في تصريح ل "الرياض"، بإعادة الهيكلة الإدارية فيها وتطوير كوادرها البشرية بشكل يمكنها من استيعاب المتغيرات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي.

وقال فيصل بن وهيبي الوهيبي، المستشار القانوني، إن المكانة الاقتصادية الكبيرة التي تشغلها المملكة على المستوى الإقليمي، والتطور الكبير في الأنشطة التجارية، أفرز الكثير من المنازعات والقضايا التجارية، سواء على مستوى الأشخاص الاعتباريين، أو على مستوى الشركات والمؤسسات والهيئات، ما يبرر نوعاً ما التأخير الذي تشهده عملية البت من قبل المحاكم في المنازعات التجارية.

وطالب الوهيبي وزارة العدل السعودية بإعادة هيكلة أعمالها، وتأهيل الكوادر البشرية فيها، بشكل يستوعب هذا التطور الاقتصادي الضخم الذي تشهده المملكة، ويرتقي بمستوى الأداء في المحاكم العاملة تحت إدارتها.

يذكر أن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، يُعد أحد المتغيرات الكبيرة التي طرأت على الاقتصاد السعودي مؤخراً، والتي تتطلب تغييراً كبيراً في سياسة الفصل في قضايا المنازعات التجارية، وأمراً يتطلب إيجاد محاكم تجارية متخصصة. وهذا ما أكده خبراء في شؤون منظمة التجارة العالمية في حديث سابق ل "الرياض"، مشيرين إلى أن من أهم متطلبات انضمام المملكة للمنظمة، هو وجود محاكم تجارية على مستوى دولي يكون البت فيها حسب اشتراطات المنظمة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:52 AM
مهرجان (جدة غير) يصعد بالمبيعات إلى أعلى مستوياتها

جدة - رانيا كياتي:
أكد التجار والعاملون في الأسواق المختلفة بجدة ارتفاع المبيعات في هذا الموسم بنسبة تتراوح بين 70- 100% عازين ذلك لبداية تحول جدة إلى مركز تجاري عالمي بعدما أشارت الإحصائيات إلى استقبالها لأكثر من 6ملايين زائر سنويا عن طريق المهرجان أو من خلال موسمي الحج والعمرة، وأشاروا في الوقت ذاته إلى أن الأسواق تعج بالزحام والحركة على مدار اليوم - في إشارة منهم إلى نجاح المهرجان.
وكشفوا عن إقبال كبير لشراء التحف والهدايا والأدوات البسيطة كالملابس الجلدية والأدوات الخشبية والسجاد المصنوع على أشكال فنية وتراثية بالإضافة إلى الأجهزة التقنية كآلات التصوير وبعض الأجهزة التقنية.

وتعد أسواق البلد من أكثر الأسواق التي يؤمها السائحون إلى جدة كونها تشهد عمليات بيع وشراء باعتبار أنها واحدة من اكبر أسواق المملكة قياسا بالحركة والمساحة وهناك من يشبهها بالمناطق الحرة لاحتوائها على جميع المستلزمات التي يحتاجها المتسوق من ملابس وعطور ومجوهرات ومواد تجميل ومشغولات يدوية ومواد بناء ومراكز لبيع الأجهزة الالكترونية وأشياء أخرى.

ما يميز سوق البلد أنه يشهد ارتيادا من مختلف الجنسيات وتتداخل فيه المحلات التجارية الحديثة والقديمة مع البسطات والأكشاك التي تبيع بعض المواد الأولية والبسيطة كالبخور والخواتم والمسابح.

يذكر أن أكثر ما عزز الإقبال على الشراء هو التخفيضات التي قدمها أصحاب المراكز التجارية بمناسبة الصيف مما جعل الأسعار في متناول الجميع، وتشير الإحصاءات الأولية إلى أن ملايين من الريالات المتحركة في السوق أخذت تنعش الحراك التجاري لدرجة أن بعض أصحاب المحلات اعتبر في ما كسبه تعويضا لما خسره في الأسهم المحلية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:53 AM
الداخلية تحظر توزيع الدعايات على المنازل

كتب - محمد بن حراص:
طالبت وزارة الداخلية وزارة التجارة والصناعة التأكيد على منسوبي الغرف التجارية بعدم توزيع الدعايات والنشرات الأسبوعية على المنازل والمرافق العامة، وذلك بعد ورود معلومات تفيد بكثرة مندوبي الشركات الذين يقومون بتوزيع الدعايات الخاصة من أسفل المنازل أو وضعها على مقبض الباب وأن أغلب من يقوم بتوزيعها من جنسيات غير سعودية وهذه الطريقة قد تستغل بطريقة غير سليمة وطلب سمو وزير الداخلية التعميم من خلال الغرف التجارية على منسوبيها أن يكون الإعلان ضمن نطاق المنشأة التجارية أو المؤسسة التي ترغب الدعاية لمنتجها الذي تسوقه أو أن يكون على هيئة بطاقات توزع عن طريق الصناديق البريدية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:54 AM
نبض السوق
رهن عقاري، تضخم،، بطالة وأزمة السوق الأمريكي " 1"

راشد الفوزان
تكبدت الأسواق الأمريكية والأوربية خسائر كبيرة في أسواقها المالية، مما اضطر للبنك المركزي الأوربي أن يضخ 94.8مليار يورو لإنقاذ أسواق منطقية اليورو، وكان المستوى القياسي لفترة سابقة غداة أحداث 11سبتمبر 2001حين تم ضخ ما يقارب 69.3مليار يورو ، فقد استجاب المصرف الأوربي لكل العروض الموجودة بالسوق لكي يمتص هجمة البيع وقوة البيع التي سيطرت على الأسواق، ولجأ أكبر بنك في منطقية اليورو وهو بنك "باربيا" إلى تجميد استثمارات ما يقارب 2.2مليار دولار في صناديقها بسبب مشاكل الائتمان في السوق الأمريكي . وقد عم الذعر والخوف من استمرار الانخفاض في الأسواق العالمية، لوجود استثمارات في السوق الأمريكية سواء مباشرة أو في صناديق استثمارية ما بين الولايات المتحدة وأوربا.
منبع المشكلة الأساسية هو أن المقترضين في "السوق العقاري الثانوي في أمريكا" وهي السوق التي تتعلق بكل مقترض جديد لا يملك سجلا ائتمانيا لدى البنوك، أن هؤلاء حصلوا على قروض بنكية بضمان رهن عقاري . وحين ارتفعت الأسعار ما يقارب 30% قاموا بالبيع للحصول على الأرباح، ومع القرض من البنوك بفوائد كبيرة على مدى سنوات، وبيعه للعقار، أصبح هناك تعثر في السداد للبنوك، وتقدر هذه المبالغ ب 100مليار دولار، وهي تتفاقم، بتآكل دخل الفرد بسبب التضخم، والبطالة المتزايدة، وهبوط الدولار "للفرد الأمريكي" ما أوجد ديونا متعثرة كبيرة تقلق البنوك والقطاع التمويلي في الولايات المتحدة في مجتمع يعتمد على القروض الشخصية بصفة دائمة حيث تبلغ في السوق الأمريكية 2.447تريليون دولار أمريكي، رقم ضخم جدا مع قلة الضمانات كما يحدث الآن بالقطاع العقاري .... للحديث صلة .

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:55 AM
"التصنيع"... مفهوم للنمو يتجلى في أداء هذه الشركة على جميع الأصعدة

عبدالعزيز حمود الصعيدي
تأسست شركة التصنيع الوطنية "الصنيع" عام 1405، الموافق 1985، كأول شركة مساهمة سعودية قابضة برأس مال ناهز 981مليون ريال، لغرض إنشاء، المشاركة، وإدارة المشاريع الصناعية في المجالات: الكيميائية، المعدنية، الهندسية، البلاستيكية، الورقية، والخدمات الصناعية، كما أن لها نشاطات في مجالات الاستثمار الصناعي ونقل التقنية الصناعية للمملكة بصفة خاصة، وللمنطقة العربية بصفة عامة.
تمتلك "التصنيع" استثمارات في عدة شركات بنسب متفاوتة من أبرزها: الرواد للبلاستيك 99.91في المائة، الوطنية الدولية للتطوير الصناعي المحدودة 98.53في المائة، "بطاريات" 80في المائة، "رصاص" 71.74في المائة، "كريستال" 66في المائة، "خدمات" 61.67في المائة، "فحص" 57.94في المائة، آر. دبليو. تي. يو. في. الشرق الأوسط 57.94في المائة، العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار المحدودة 55.41في المائة، التصنيع الوطنية للبتروكيماويات وما يتبعها بنسبة 50.66في المائة.

استكملت شركة التصنيع الوطنية للبتروكيماويات مشروعها الخاص بإنتاج البروبلين والبولي بروبلين في مدينة الجبيل الصناعية، والذي بدأ على المستوى التجاري في يوليو 2004، ويتم تسويق المنتج في الأسواق المحلية والعالمية.

أتمت الشركة الوطنية لصناعة البطاريات "بطاريات" مضاعفة الطاقة واستغلالها بالكامل لتغذية الطلب المتنامي لمنتجاتها في السوق المحلي وأسواق التصدير، وذلك رغم ما تتسم به هذه الصناعة من المنافسة الخارجية، كما تعاقدت الشركة أخيرا لشراء مكائن و خطوط إنتاج للتوسعة، لإدخال منتجات جديدة. وقد حصلت الشركة على علامة الجودة من الهيئة العربية السعودية للمواصفات و المقاييس.

تمكنت الشركة الوطنية لصهر الرصاص "رصاص" من تحقيق معدلات أداء قياسية بفعل زيادة المبيعات، وتحسين الكفاءة الإنتاجية. ولا يمكن إهمال ما قامت به الشركة الوطنية للتشغيل والخدمات الصناعية "خدمات" بزيادة عدد فروعها، والتوسع في توزيع وتسويق منتجات بعض الشركات الشقيقة، وبهذا حققت مبيعات قياسية خلال هذا العام.

شهدت أعمال الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن "معدنية" تقدما ملحوظا في زيادة مبيعاتها وأرباحها، ولذلك زادت رأس مالها لتمويل توسعة مرافقها الإنتاجية والتي تم استكمالها وتشغيلها أخيرا لمضاعفة الطاقة الإنتاجية. ونفذت الشركة العربية للمحاور والمسابك وقطع الغيار المحدودة المرحلة الأولى من تحديث وتوسعة مرافقها الإنتاجية، والتي من المتوقع استكمالها خلال العام الجاري، وعندئذ ستقوم الشركة بإدخال منتجات جديدة مثل المحور ذي التعليق الهوائي و المسبوكات من الصلب.

يتمثل دور شركة الرواد الوطنية للبلاستيك "الرواد" في منتجات جديدة مثل عبوات الدهانات وتوسعت في أسواق تصدير جديدة مثل: أسبانيا، أوكرانيا، الهند، والأردن.

تركز الشركة على المشاريع في قطاع المشاريع البتروكيماوية، وذلك للميزة التنافسية العالمية للمملكة في هذا المجال، فقد أتمت "التصنيع" خطوات متقدمة لتنفيذ العملاقين: مجمع الإيثيلين والبولي إيثيلين ومجمع الميثانول "حامض الخل".

وحسب إقفال سهمها الأسبوع الماضي على 34.25ريالا، قاربت القيمة السوقية "للتصنيع" الوطنية 12مليار ريال، موزعة على نحو 350مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 33.50ريالا و 34.25، في حين تراوح السعر خلال عام بين 28ريالا و 59.34، أي أن سهم "التصنيع" تذبذب خلال عام بنسبة 71.76، ما يشير إلى أن السهم منخفض إلى متوسط المخاطر، ولكن نظرا إلى حالة السوق، وكون سهم التصنيع ليس من أسهم المضاربة، حيث جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 1.1مليون سهم، يمكن استثناء السهم من عنصر المخاطرة، فهو سهم المستثمر على المدى الطويل.

من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية مطمئنة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 78.98في المائة، ونسبة الخصوم إلى الأصول 44.13في المائة، وهما معدلان جيدان جدا، وعند مقارنة هذه النسب مع معدلات السيولة النقدية و الجارية عند 174في المائة و 217في المائة على التوالي، وتعزيز ذلك بمعدل الرفع المالي عند 86في المائة، نستطيع القول ان الشركة محصنة وبشكل ممتاز لمواجهة أي التزامات مالية قد تواجهها على المدى القريب أو البعيد.

في مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز متميز، فقد تم تحويل جزء كبير من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 52.59في المائة عن العام الماضي وحده، و نسبة 52.75في المائة عن السنوات الخمس الماضية، والجدير ذكره أن "التصنيع" حققت نموا منقطع النظير في الإيرادات تجاوز 74في المائة عن العام الماضي و 104في المائة للسنوات الخمس الماضية وهي نسب جدا ممتازة. وللربح نصيب لا يمكن التقليل من شأنه، فقد بلغ نمو الربح الصافي 16.72عن العام الماضي و 82في المائة عن السنوات الخمس الماضية.

وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح للعام 2005نحو 17ضعفا، وهو معدل جيد جدا، وللعام 2006جاء مكرر الربح عند 14.33ضعفا، وعند مقارنة مكررات الربح السابقة مع مكرر الربح إلى النمو المتميز، والذي بلغ 0.18، ففي هذا ما يشير إلى أن سهم "التصنيع" دون السعر العادل، خاصة وأن قيمة السهم الدفترية البالغة 16.31ريالا تعني أن مكرر القيمة الدفترية يوازي 2.10ضعف، وهو أيضا معدل جيد جدا في حسابات هذه الأيام.

وعند دمج الربحية مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بجميع مؤشرات أداء السهم الاخر، يمكن قبول سعر سهم "التصنيع" عند 34.25ريالا.

هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته، وللعلم فأنا لا أمتلك أسهما في هذه الشركة، ولكن الواجب المهني يملي عليّ أن أبين الحقائق للقارئ؟

استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل المهمة أكثر صعوبة، بل وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن العمل يستهلك الكثير من الوقت.

من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:56 AM
50ألف زائر لمركز توعية المستثمر

أوضحت بيانات موقع هيئة السوق المالية الإلكتروني تزايداً ملحوظاً في عدد الزائرين الراغبين الاستفادة من مركز توعية المستثمر الذي دشنته الهيئة مؤخراً. حيث تجاوز العدد الإجمالي لمرتادي المركز 50ألف زائر حتى إعداد الخبر، في دلالة تعكس مستوى قبول المستثمرين لمحتويات المركز الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة. وحدث هذا الإقبال رغم تزامن فترة تدشين المركز مع موسم الإجازات الصيفية الذي يشهد عادةَ تمتع المواطنين بإجازاتهم السنوية.
وأظهرت الإحصاءات تنوعاً في اهتمامات الزائرين بمحتويات المركز،حيث بلغت نسبة الذين تصفحوا كامل محتويات المركز بأقسامه الثلاثة (موقع توعية المستثمر-كتيبات توعية المستثمر-ورش توعية المستثمر) 31% من مجمل الزائرين ، في حين أن الذين تصفحوا موقع توعية المستثمر فقط قد بلغوا 22% من اجمالي الزائرين.

أما الذين رغبوا في تصفح مواضيع محددة ضمن أقسام المركز فقد جاءت بياناتهم كالتالي: استحوذ القسم المخصص لكتيبات التوعية على 11% منهم، تبعه القسم المخصص لقراءة القوائم المالية من موقع توعية المستثمر بنسبة 10% ، وحظي القسم المخصص لكيفية بناء المحافظ الاستثمارية باهتمام 9% من الزائرين. فيما تساوى معدل اهتمام الزائرين للقسم الخاص بمحاضرات توعية المستثمر مع القسم الخاص بتعلم أساسيات الاستثمار في موقع توعية المستثمر،حيث استخوذ كل منهما على نسبة 6% من اجمالي الزائرين.

وكانت هيئة السوق المالية قد دشنت في منتصف شهر يونيو-جمادى الآخرة الماضي مركزتوعية المستثمر على شبكة الإنترنت، وذلك ضمن الخطوات الهادفة إلى تعزيز الوعي الاستثماري لدى المواطنين الراغبين الاستثمار في السوق المالية.

ويشار إلى أن مركز توعية المستثمر يتميز بسهولة اللغة ، وانسيابية التنقل بين أقسامه وأبوابه التي تشمل معلومات وافية حول كافة الجوانب المتعلقة بالاستثمار في سوق المال، فضلاً عن التصميم الجذاب الذي يوفر رسوماً توضيحية داعمة للأفكار والمعلومات المطروحة.

ويمكن زيارة مركز توعية المستثمر من خلال رابط هيئة السوق المالية التالي: www.cma.org.sa.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:56 AM
الاتصالات السعودية: 1100منفذ تجاري تقبل قسائم الشراء المجانية لبرنامج "قطاف"

الرياض - أحمد غاوي:
شهد برنامج قطاف الذي تقدمه شركة الاتصالات السعودية تفاعلا كبيرا من عملاء الشركة المسجلين بالبرنامج والذي يزيد عددهم عن ثلاثة ملايين عميل، حيث قام العملاء بالتفاعل مع التطوير الذي قامت به الشركة لهذا البرنامج المبتكر من خلال طلبهم لقسائم الشراء المجانية مقابل نقاطهم التي تم تجميعها من استخدام خدمات الجوال والهاتف والاستفادة منها عبر أكثر من 1100منفذ من منافذ (شركاء النجاح) الذين تم الاتفاق معهم ومن كافة القطاعات التجارية التي تهم العميل ومنها (الملابس، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، الكتب والمستلزمات المكتبية، مراكز التسوق، المطاعم وغيرها من القطاعات). ويعد هذا التطوير في البرنامج أحد الخيارات المتاحة للعميل للحصول على مكافآت وخدمات مجانية وفق رؤية مبتكرة توفر خيارات متعددة ومتنوعة له، ويمكن العميل طلب قسيمة الشراء المجانية من خلال الاتصال بمراكز خدمات العملاء 907، 902أو موقع الشركة الإلكتروني "خدماتي" ومن ثم تقوم الشركة بإرسال القسيمة للعميل عن طريق صندوق البريد الخاص به. وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى من مراحل تطوير البرنامج والذي يشهد تطورا ملحوظا من خلال زيادة عدد الشركاء والمنافذ التي تخدم العميل وتلبي احتياجاته وتوقعاته وتعكس مركز الشركة التنافسي وريادتها في خدمة عملائها والاعتزاز بهم والمحافظة عليهم.
وتأتي هذه الخطوة انطلاقا من استراتيجية الشركة الرامية لاستمرار دورها القيادي في قطاع الاتصالات من خلال برامج وخدمات متطورة تهدف للمحافظة على العميل واستقطاب عملاء جدد لخدماتها المتنوعة.

ويمتاز برنامج قطاف بان الاستفادة منه متاحة لكافة عملاء الشركة المسجلين بالبرنامج دون استثناء، وبإمكان كل عميل استبدال النقاط المسجلة بقسائم شراء مجانية أو دقائق مجانية أو العديد من الخدمات المجانية الأخرى، كما يمكن للعملاء الذين لم تتسنى لهم فرصة الاستفادة من قسائم الشراء المجانية والخدمات المجانية الاشتراك في برنامج قطاف من الجوال والهاتف. من خلال الاتصال بمراكز خدمات العملاء 907، 902أو موقع الشركة الإلكتروني "خدماتي".

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:57 AM
الطويل: نعمل وفق استراتيجية تلبي احتياجات سوق العمل السعودي
أكاديمية الفيصل العالمية تفتح باب التسجيل في الدبلومات للعام الدراسي الجديد

بدأ في أكاديمية الفيصل العالمية عضو المجموعة العربية للتعليم والتدريب التسجيل في دبلومات البرمجة والشبكات والمحاسبة للطلاب والطالبات للموسم الدراسي 1428ه، ويأتي تقديم هذه الحملة في هذا الوقت لمنح الطلبة والطالبات الوقت الكافي والمناسب لتحديد اختياراتهم وفق آلية ميسرة. وقد شهد الأسبوع الأول من بدء التسجيل إقبالاً جيداً من الطلبة والطالبات الراغبين في التسجيل لشهادات الدبلوم سواء دبلوم البرمجة أو الشبكات أو المحاسبة. ذكر ذلك الأستاذ احمد بن عبدالرحمن الطويل عضو مجلس الادارة المنتدب للمجموعة العربية للتعليم والتدريب ومدير عام أكاديمية الفيصل العالمية، مشيراً الى ان طرح التسجيل في هذا التوقيت يأتي استشعاراً منا لأهمية عامل الوقت وأيضا لاعطاء أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات الزمن الكافي لاختيار الدبلوم الذي يناسب توجهاتهم ورغباتهم بما يحقق تطلعاتهم المستقبلية، وقال إن الأكاديمية هيأت وأعدت كافة فروعها سواء المركز الرئيسي أو المركز الأكاديمي للطالبات لاستقبال المتقدمين والراغبين في التسجيل وللإجابة على استفساراتهم كما ذكر أن ادارة الأكاديمية قررت منح مزايا خاصة للطلبة والطالبات خلال مراحل التسجيل الأولية، بتوجيهات سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد الفيصل آل سعود رئيس مجلس الادارة الذي يحث دائماً على تقديم افضل الخدمات وأيسرها لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات، ذاكراً أن المجموعة العربية للتعليم والتدريب ممثلة بأكاديمية الفيصل العالمية تعمل وفق استراتيجية ممنهجة لتقديم خدمات تدريبية تتماشى مع متطلبات واحتياجات سوق العمل السعودي ووفق الآليات والسياسات التي ترسمها المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مشيداً في الوقت نفسه بالدعم الذي تقدمه المؤسسة لمراكز التعليم والتدريب الأهلي في سبيل تقديم خدمات تعليمية وتدريبية تتوافق وتطلعات أبناء هذا الوطن المعطاء فيما يحقق طموحاتهم وفتح مجالات العمل أمامهم، مشيراً الى ان هذه الشهادات معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، كما أن البعض منها مصنف على المرتبة السادسة من قبل وزارة الخدمة المدنية. واختتم الطويل تصريحه بالدعاء الى المولى القدير ان يحفظ لهذه البلاد قيادتها وان يديم نعمة الاستقرار والرخاء لمواصلة مسيرة التنمية والبناء في كافة المجالات والتي يحظى قطاع التعليم والتدريب بالاهتمام والدعم الأكبر والرعاية الأشمل.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:58 AM
يطلعون على المشاريع الاستثمارية.. الأحد
25متخصصاً في الإعلام السياحي يصلون الطائف ويقفون على معالمها ومهرجانها

الطائف - إسماعيل إبراهيم:
تصل القافلة الاعلامية للهيئة العليا للسياحة الى محافظة الطائف يوم الاحد في إطار جولتها على مدن السياحة المحلية، وتعد الطائف أحد أهم مدن السياحة الداخلية وتعمل الهيئة على تطوير قطاع السياحة بها نظراً لامكاناتها المتنوعة وقدرتها على النمو السياحي من خلال إرثها السياحي العريق..
وتم تشكيل فريق عمل من قبل الجهاز التنفيذي للسياحة بالطائف لاستقبال القافلة ووضع برنامج لزيارتها المواقع السياحية الشهيرة بالطائف مثل الهدا والشفا بالاضافة الى تخصيص وقت لأعضاء القافلة للاطلاع على فقرات وفعاليات مهرجان الطائف السياحي 28المنفذ حالياً حيث تضم القافلة 25إعلامياً يمثلون القنوات السعودية الأولى والثانية والرياضية والاخبارية وقناة المجد وإذاعة الرياض وصحف الرياض والجزيرة وعكاظ والمدينة والندوة والوطن والبلاد واليوم وباقي الصحف اليومية.

ووجه معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر بتوفير كل مامن شأنه راحة أعضاء القافلة الاعلامية وبذل الجهود للتعريف بالمقومات السياحية التي تمتلكها الطائف والمشاريع الاستثمارية الضخمة التي تشهدها المحافظة بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين الامير سلطان بن عبد العزيز والاهتمام والرعاية من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وتمنى لأعضاء القافلة الاعلامية قضاء وقت ممتع في ربوع الطائف خاصة وان الطائف تعيش هذه الايام أجواء رائعة تتخللها الامطار بالمرتفعات.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:58 AM
951شركة فازت بتنظيم الحج السياحي في مصر

القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
انتهت اللجنة التي شكلها زهير جرانة وزير السياحة المصري برئاسة حسن جمال الدين وكيل أول الوزارة من اختيار 951شركة لتنظيم الحج السياحي هذا العام من بين 986شركة تقدمت بأوراقها للجنة تلقي الطلبات بالوزارة. وقال عبد العزيز حسن مدير عام السياحة الدينية ورئيس غرفة عمليات الحج السياحي بأن باقي الشركات المستبعدة وعددها 35شركة سيتم بحث مواقفها القانونية خلال الاسبوع القادم في لجنة برئاسة المستشار عصام عبد العزيز نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للوزارة. وقال انه تم ابلاغ غرفة شركات السياحة باسماء الشركات التي تم اختيارها حتى تتمكن هذه الشركات من اعلان برامجها الخاصة بالحج السياحي سواء بالسفر براً أم بحراً أم جواً مشيرا إلى انه لا يحق لأي شركة لم يرد اسمها في كشوف الوزارة ان تعلن عن برامج الحج هذا العام. قال عادل فريد ثابت -رئيس الغرفة للسياحة الدينية-: انه تم اخطار جميع الشركات التي تم اختيارها وانه ابتداءً من أول رمضان القادم تبدأ هذه الشركات في تقديم برنامجها النهائي للوزارة لاعتماده وتنفيذه بعد مراجعته في لجنة السياحة الدينية من الناحية الفنية بما يضمن مصلحة الشركات والحجاج.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 03:59 AM
السعودي الهولندي مستشاراً مالياً و مديراً للاكتتاب للطرح العام الأولي لأسهم شركة الخليج للتأمين العام

عينت شركة الخليج للتأمين البنك السعودي الهولندي مستشاراً مالياً، ومديراً للاكتتاب لعملية طرح أسهم الشركة للتداول في سوق الأسهم السعودية "تداول"، حيث تم توقيع الاتفاقية يوم الثلاثاء 24يوليو في احتفال رسمي بجدة حيث وقع الاتفاقية كل من الشيخ جمال الدباغ، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين العام المقترح، والشيخ سعود السليمان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتأمين العام المقترح، والسيد طاهر الدباغ، مدير عام المنطقة الغربية بالبنك، والسيد أحمد إسماعيل مدير الاستشارات المالية للشركات بالبنك. كما حضر حفل توقيع الاتفاقية كل من السيد نيكولاس كاهل، مدير عام الشركة السعودية للتأمين، والسيد جزيل، كبير الإداريين الماليين لمجموعة الدباغ، والسيد وحيد شيخ المدير التنفيذي لمجموعة الدباغ، والسيد هاني العبادي، المدير الإقليمي للمجموعة المصرفية للشركات في المنطقة الغربية.
ومن المتوقع أن يبدأ الاكتتاب في عام 2008م، وتوقيت الاكتتاب يعتمد على الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية.

"قامت مجموعة الدباغ بالتعاون مع مجموعة عبدالعزيز السليمان بتسليم طلب لمؤسسة النقد العربي السعودي لتأسيس شركة الخليج للتأمين طبقا لنظام التأمين الجديد. شركة التأمين الجديدة ستستحوذ على محفظتي تأمين قائمتين لشركتين راعيتين، هما شركة الخليج للتأمين التعاوني ( مملوكة 100% من قبل مجموعة الدباغ) والشركة السعودية للتأمين ( مملوكة 100% من قبل مجموعة عبدالعزيز السليمان)" كما ذكر الشيخ جمال الدباغ.

"رأس المال المقترح لشركة الخليج للتأمين هو 200مليون ريال سعودي، تمثل 20مليون سهم بقيمة اسمية 10ريالات للسهم. الطرح العام الأولي سيكون ل 80مليون ريال سعودي، والتي تمثل 40% من رأس المال، طرح 8مليون سهم للعامة بسعر 10ريالات للسهم" كما ذكر الشيخ سعد السليمان. وعلق الأستاذ طاهر الدباغ، مدير عام المنطقة الغربية بالبنك السعودي الهولندي قائلاً " إن هذه الاتفاقية سوف تعزز التزام البنك نحو توفير خدمات شاملة تخص أسواق رأس المال لعملائه؛ وأن يكون البنك لاعباً أساسياً في الأسواق المالية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك لقد أسسنا فريق عمل ذو كفاءة عالية يتكون من خبراء أجانب وسعوديين لديهم خبرة كبيرة في عمليات سوق المال، هذا سيعطي البنك ميزة تنافسية في السوق" .

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:00 AM
39طلباً لمصانع الأسمنت و 5للحديد
مصر: اقبال على بناء مصانع الاسمنت مقابل الحديد

القاهرة - مكتب "الرياض"، أحمد إبراهيم:
ارتفع عدد الطلبات التي قدمت لهيئة التنمية الصناعية من مستثمرين مصريين وعرب لإنشاء مصانع جديدة للأسمنت الى 39طلبا حتى امس الخميس فيما بلغ عدد الطلبات لإقامة مصانع جديدة للحديد خمسة فقط.
قال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري أن تأهيل الشركات التي تقدمت بطلباتها لإنشاء مصانع أسمنت أو حديد سيتم بمنتهى الشفافية والحيدة للتأكد من استيفائها جميع الشروط المطلوبة والكفاءة الفنية والقدرة المالية دون أي إعتبارات أخرى.

وأضاف الوزير أن اللجنة التي ستقوم باختيار الطلبات المؤهلة والمستوفية للشروط تضم ممثلين للوزارات المعنية وبعض أساتذة كليات الهندسة المتخصصين في صناعة الأسمنت والحديد وأن هذه اللجنة ستمارس عملها باستقلالية تامة لاختيار أفضل العروض المقدمة.

وأشار وزير الصناعة إلى أن الهدف من إنشاء هذه المصانع الجديدة للأسمنت والحديد تهدف إلى توفير احتياجات السوق المحلية من الأسمنت والحديد خلال السنوات المقبلة لتلبية خطط التنمية العمرانية كما تهدف أيضاً إلى الحفاظ على أسواقنا التصديرية لسلعتي الحديد والأسمنت.

من جهته . أوضح المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن لجنتي التأهيل تبدآن عملهما بالنسبة لشركات الأسمنت يوم 28أغسطس الجارى وهو موعد انتهاء تقديم الطلبات ويوم 30أغسطس بالنسبة للحديد وأن الهيئة ستستمر فى تلقى الطلبات حتى هذين الميعادين سواء عن طريق التقدم مباشرة للهيئة أو عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأكد أن لجنتى التأهيل ستقومان بالتأكد من استيفاء الشركات التي سيتم تأهيلها من جميع الشروط المادية والفنية وفي حالة زيادة عدد الشركات التي تأهلت لإنشاء مصانع للأسمنت عن 14شركة ستدخل الشركات المؤهلة في المزاد للحصول على رخصة المصانع الجديدة وكذلك بالنسبة للحديد.

ونوه المهندس عمرو عسل بأن وزارة التجارة والصناعة تستهدف إضافة طاقة إنتاجية قدرها 8ملايين طن من الحديد سنويا إلى الطاقة الحالية وسيتم اختيار الشركات التي اجتازت شروط التأهيل لدخول المزاد للحصول على الرخصة في حالة زيادة عدد الطلبات المقدمة عن الطاقة الإنتاجية المطلوبة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:01 AM
شركات التأمين : كلنا بيشة!!

عبدالرحمن ناصر الخريف
هل من الصعب في سوق الأسهم أن يعيد التاريخ نفسه ونشاهد مرة أخرى أحداث فبراير 2006م وبنفس الأسباب والتبريرات والتحليلات للمسؤولين والمحللين ؟ هذا هو السؤال المخيف الذي يدور في الأذهان ولا يرغب احد في البوح به ! ولكن إذا كنا نأمل ألا نشاهد ذلك على جميع قطاعات السوق، فان التساؤل الكبير هو هل من الممكن أن يعيد التاريخ نفسه بهذه السرعة وانه من الممكن أن نتنبه مبكرا لذلك وننجو بأنفسنا؟ هنا الإجابة المؤكدة ستكون بلا ! لأن براعة الصناع في إنتاج فبراير2006م مكنتهم من البدء في إنتاج الجديد منه وبدون أن يتنبه احد إلى أن الفكرة مكررة ! ويدل على ذلك الاستفسارات العديدة من هيئة السوق المالية عن أسباب ارتفاع أسهم شركات التامين الى مستويات خطيرة وسعيها للتدقيق في الصفقات وكأن ذلك أمر جديد على السوق على الرغم من أن الجميع يعلم بان سبب ذلك هو طرح عدد قليل من أسهم تلك الشركات للاكتتاب والتداول وسيطرة مضارب او (قروب) عليها ! كما إننا نجد ايضا استغراب عدد من مقدمي البرامج الفضائية ومحلليها مما يحدث بشركات التامين الصغيرة وتساؤلهم الماكر والمتكرر عن أسباب ذلك ! وتلك التساؤلات تطرح وكأنهم لم يعاصروا الانهيار السابق ولم يشاهدوا ارتفاعات بيشة وأخواتها التي اعتبروها بأنها سبب سقوط السوق ! إذا نحن أمام توجه متعمد - اكرر متعمد - نحو نسيان العوامل السابقة التي تسببت في انهيار فبراير2006م وعدم الربط بين أسباب ما حدث سابقا وبين أسباب ما قد يحدث لاحقا وكأن هناك تهربا من المسؤولية تجاه تكرار ظهور ذات الأسباب وإمكانية تسببها في انهيار جديد سواء لكامل السوق ام لقطاعات معينة بعد الوعود بمعالجة المشكلة وضمان عدم تكرارها ! ولكن الذي شاهدناه حتى الآن هو انه بدلا من وجود بيشة واحدة بالسوق عانى منها الجميع، فقد برزت لنا عشر شركات من فئة بيشة والقادم أكثر! وأصبح سوقاً كبيراً كسوقنا يعيش تحت تأثير شركات صغيرة لا تستحق الإدراج بالسوق، ولكنها تسببت في إفساد روعة التداول والاستثمار والتسبب في إفلاس معظم المتداولين به بسبب تلك الشركات والمضاربات عليها! فأصبح من يملك سابك يراقب ما سيفعله سهم ثمار بالسوق!!
إننا جميعا نتذكر قبيل انهيار السوق ارتفاع أسعار أسهم الشركات الصغيرة والخاسرة الى مستويات عالية وخطيرة، وكانت شركة بيشة على راس تلك القائمة والتي وصل سعر سهمها الى (4) آلاف ريال قبل تجزئة السهم، وشركات اخرى مثل المصافي اعلى من (7) آلاف ريال والمتطورة وثمار وغيرها..، وجميع المسؤولين بهيئة السوق والمتخصصين والمحللين كانوا متفقين على أن معظم المتداولين بالسوق كانوا يجهلون تجارة الأسهم ومخاطرها وان هناك ضرورة لطرح شركات جديدة كبرى لامتصاص السيولة وعدم توفير مقومات المضاربة وأهمها الحد من الشركات ذات العدد القليل من الأسهم، فماذا حققنا في هذا الاتجاه؟ بالتأكيد لا جديد ! فشركات التامين الجديدة تقوم حاليا بنفس الدور الذي قامت به بيشة وغيرها في ذلك الوقت! فعلى سبيل المثال نجد شركة ساب تكافل تقفز الى (195) ريال او الى (975) قبل التجزئة - لتسهيل المقارنة مع بيشة وأخواتها كما لو كانت قبل الانهيار- وكذلك شركة التامين الفرنسية تقفز الى (177) ريال أي (885) ريال قبل التجزئة وباقي الشركات تسير على نفس الاتجاه ويرتفع السعر كلما قل عدد الأسهم للشركة وهناك شركة تامين بعد تداول أسهمها ستبهر المتداولين ! وهنا هل نكتفي بإلقاء اللوم على المتداولين الذين يضاربون في تلك الأسهم ونحن نعلم - كجهات مختصة -بإنهم يجهلون أسس تجارة الأسهم ؟ أم إن اللوم يقع على من زرع تلك المصائد بالسوق وطلب من المكفوفين الانتباه لعدم الوقوع فيها!

انه مع العلم بان هدف هيئة السوق الماليه هو استقرار السوق ومحاولة إشعارنا بأنها ستراقب الصفقات والتأكد منها إلا أن جميع المتداولين يعلمون بان تلك الصفقات هي للمضاربة البحتة وخطيرة ومن محافظ وجدت في قلة عدد أسهم تلك الشركات فرصة للاستحواذ عليها والتحكم بأسعارها للتجميع ومن ثم التصريف وهكذا.. أي لايوجد جديد عن عام 2005م ولا ننتظر أي إفادة جديدة من هيئة السوق في شان تلك الصفقات إلا إذا كان هناك كبش فداء ! ولكن أليس من المتوقع أن يتم ضرب تلك الشركات بنفس الطريقة التي ضربت بها شركات السوق في فبراير2006م ! فقد يحدث ذلك بعد نسيان المتداولين لتلك الاستفسارات والتخويف من تلك الارتفاعات وبعد تسريب أخبار ايجابية مثل اسلمة تعاملات شركات التامين او تطبيق التامين على نشاطات جديدة وقد يدعم هذا الأمر قرارات قد تكون قاتلة لنبدأ بعدها بجولة جديدة من المضاربات! فالمستثمرون احتاروا في هذا السوق بين طرح شركات جديدة صغيرة للمضاربة ومابين قيام كبار المستثمرين بتسخير المؤشر لخدمة المضاربات بتلك الشركات الصغيرة ولذلك لا يستبعد أن يتكرر المشهد مرة أخرى فنحن لا نريد الخروج عن النص الذي كتبة المؤلف!

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:04 AM
تراجع من بداية العام حتى آخر تقييمين ب 0.94%
"صندوق الرياض3" يرتفع أداؤه في ال 3سنوات الماضية بنسبة 75.2% مقارنةً بالمؤشر الإرشادي

تحليل - عبداللطيف العتيبي
تراجع أداء صندوق الرياض 3"التقليدي" التابع لبنك الرياض، من بداية عام 2007م حتى آخر تقييمين ب 0.94في المائة، في حين كان أداء الصندوق خلال ستة أشهر الماضية متراجعاً ب 24.1في المائة، مقارنةً بأداء المؤشر الإرشادي والذي بلغ أكثر انخفاضا منه ب 27.3في المائة. وبهذا يصبح أداء الصندوق خلال تسعة أشهر الماضية منخفضاً بنسبة 30.1في المائة، مقارنةً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل أكثر انخفاضا من الصندوق 34.0في المائة.
وارتفع أداء الصندوق خلال ثلاث سنوات الماضية بنسبة 75.2في المائة، قياساً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل أقل منه ارتفاعاً بلغ 46.5في المائة. بينما كان أداء الصندوق في السنتين الماضيتين منخفضاً ب 27.5في المائة مقارنةً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل أكثر انخفاضاً ب 35.3في المائة.

في حين تراجع أداء الصندوق خلال سنة واحدة 44.9في المائة، مقارنةً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل في الوقت ذاته 51.1في المائة.

أما في عام 2004م فكان أداء الصندوق متفوقاً على المؤشر الإرشادي ب 10.5في المائة، حيثُ بلغ ارتفاع الصندوق 95.0في المائة، قياساً بالمؤشر الإرشادي 84.5في المائة.

ويهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال المستثمر على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية، ويتبع الصندوق سياسة إستراتيجية ترتكز على الشركات ذات القيمة السوقية العالية.

أما بالنسبة لعام 2005م سجل الصندوق ارتفاعاً لم يسبق له على الإطلاق، حيثُ بلغ أداؤه في العام ذاته 113.8في المائة، مقارنة بالمؤشر الإرشادي الذي بلغ 99.5في المائة. ويعود ذلك الارتفاع الكبير على أداء مؤشر السوق المالية "تداول" آنذاك محققاً ارتفاعات متتالية للسوق ككل.

بينما بلغت نسبة العائد إلى المخاطر للصندوق 0.71قياساً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل أقل من الصندوق مخاطره ب 0.49وانخفض أداء الصندوق في عام 2006م إلى 49.0في المائة، قياساً بالمؤشر الإرشادي 51.0في المائة. وبلغ متوسط العائد السنوي "الهندسي" للصندوق 30.4في المائة، مقارنةً بأداء المؤشر الإرشادي مسجلاً 22.1في المائة، وكان معدل المخاطر للصندوق من بداية تأسيسه حتى نهاية 2006م بلغ 42.8في المائة، وذلك قياساً بالمؤشر الإرشادي الذي بلغ 45.4في المائة.

ويستثمر صندوق الرياض 3"التقليدي" المدار من بنك الرياض، في أكبر الشركات المدرجة في السوق المالية ومنها: سابك، الاتصالات، مصرف الراجحي، البنك ساب، البنك السعودي الفرنسي، البنك العربي الوطني، اتحاد الاتصالات، الأسمدة، وأنابيب.

http://www.up07.com/up5/uploads/2085957dda.jpg (http://www.up07.com/up5)

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:06 AM
دراسة لتطوير مدينة جبة في حائل سياحيا

راشد الثويني (حائل)
تستعد احدى الشركات الاجنبية لاجراء دراسة شاملة لمدينة جبة بمنطقة حائل لتطويرها سياحيا. صرح بذلك المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بالمنطقة المهندس مبارك بن فريح السلامة وذلك في دراسة عمل للتعريف ببرنامج دعم منظمي الرحلات السياحية وقال: هناك خطة عمل جادة لتنفيذ مهرجانات اخرى مختلفة في اجازة الربيع وفي عطلة نهاية الاسبوع. من جانبه قال حمد بن عبدالعزيز ال الشيخ مدير عام ادارة تطوير البرامج السياحية ان هذا البرنامج يهدف لزيادة عدد الرحلات والبرامج السياحية ورفع مستوى جودتها وتنمية المردود الاقتصادي من الرحلات.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:07 AM
وكالة الطاقة: زيادة الطلب تعزز الحاجة لخام اوبك

رويترز (لندن)
قالت وكالة الطاقة الدولية امس الجمعة إن الطلب العالمي على النفط سينمو في 2008 بمعدل أسرع من نموه هذا العام مما يزيد من الضغوط على أوبك لزيادة انتاجها في اجتماعها الشهر المقبل. وقالت الوكالة التي تقدم النصح في مجالات الطاقة لست وعشرين دولة صناعية انها ترقب عن كثب اسواق المال العالمية التي تضررت من تدهور اوضاع سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة والأثر المحتمل لذلك على الطلب العالمي على النفط. وقالت الوكالة ان الحاجة لمزيد من خام اوبك اصبحت اكثر الحاحا لتجنب انخفاضا مقلقا في المخزونات العالمية مع ارتفاع في الطلب.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:08 AM
التجارة توافق على عقد تأسيسية جبل عمر 16 شعبان

فالح الذبياني (مكة المكرمة)
وافقت وزارة التجارة والصناعة على انعقاد الجمعية التأسيسية لشركة جبل عمر يوم الاربعاء16 شعبان المقبل واوضح رئيس اللجنة التأسيسية للشركة الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه ان الجمعية التأسيسية ستقوم بمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال من بينها التحقق من صحة الاكتتاب بكامل رأس المال والموافقة على النصوص النهائية لنظام الشركة الاساسي والموافقة على تعيين اعضاء اول مجلس اجازة للشركة لمدة خمسة اعوام وكذلك تعيين اول مراقب حسابات للشركة وتحديد اتعابه الى جانب الموافقة على تقرير المؤسسين حول النفقات والاعمال التي اقتضاها التأسيسي.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:08 AM
توقعات بجني أرباح الأسبوع الجاري
تحركات مفاجئة للاتصالات والبنوك لتأسيس مرحلة صعودية جديدة
تحليل: عبدالله كاتب
عاشت معظم قطاعات السوق خلال الأيام الماضية فترة جيدة بعدما تعرضت لتصحيح قوي في شهر يونيو الماضي بلغ ادنى مستوياتها خلال الفترات الطويلة الماضية. وقد تفاوتت نسب الارتفاعات واجتذاب السيولة بين قطاعات السوق المختلفة اذ ان قطاع الصناعة يليه قطاع الخدمات ثم البنوك كانت الأوفر حظا، الا ان دخول شركات صغرى في قطاع التامين سحب البساط من معظم القطاعات بما فيها قطاع الصناعة. اتجه لذلك القطاع الذي حقق ارتفاعات مخيفة بالكثير من شركاته الجديدة. ودون ان تقوم هيئة السوق باتخاذ اجراءات فعالة عدا الاستفسارات والتعقيبات التي لاتحمل أي توجهات محددة لما يمكن ان تفعله هيئة السوق للقضاء على مثل تلك الظواهر السلبية الطاردة للاستثمار. كذلك كان لقطاعي الاتصالات والبنوك تحركات مفاجئة عبرت عن خروجها من سباتها الطويل لتؤسس لمرحلة جديدة على المديين القريب والمتوسط يكون طابعها الصعود وخاصة بعد الأخبار المتواترة عن استعداد الكثير من الصناديق والمحافظ الكبرى من خارج المملكة للدخول بقطاعات معينة منها البنوك والاتصالات والصناعة والخدمات الامر الذي ينبغي ان يرسم المتداولون له استراتيجية جديدة تبتعد بصورة اكبر عن المضاربات والاتجاه للاستثمار واستغلال مكررات الربحية المنخفضة خاصة للشركات ذات النمو المرتفع.
وتحرك قطاع البنوك صعودا من ادنى مستوياته خلال سنة تقريبا واستطاع الاغلاق فوق متوسط 50 يوما 18900 وكان الاغلاق عند 19530 نقطة واسس دعما جيدا له عند حاجز 19000 نقطة فيما تكون مقاومة هذا القطاع عند متوسط 100 يوم الواقع عند 19700 نقطة تقريبا. القطاع يستعد بصورة كبيرة بتكوين موجة صاعدة وانها، القناة الهابطة خاصة اذا ما تمكن من اختراق المقاومات الواقعة عند متوسطاته البعيدة عند 19700 و 21000 نقطة والحقيقة ان الاوضاع والعوامل كلاها في صالح الاتجاه الصاعد. لكنه خلال هذا الاسبوع قد يمر بفترة جني ارباح واختبار لنقاط دعم عند 19000 نقطة.
اما قطاع الصناعة فيعيش بقناة صاعدة قوية يدعمها تواجد المؤشر فوق متوسطاته القريبة والبعيدة كما ان متوسط 45 يوما يتجه للتقاطع الايجابي مع متوسط 100 يوم. نقطة الدعم القوية لهذا القطاع عند 18450 اما المقاومة فهي ملامسة حاجز 19000 نقطة ورغم سلبية المؤشرات الفنية الا ان الاتجاه الصاعد لهذا القطاع لايزال يتمتع بزخم قوي للاستمرار بقناته الصاعدة القصيرة والمتوسطة المدى.
اما قطاع الاسمنتات والذي لم يستطع جذب انظار المتداولين اليه ووضوح شح السيولة فيه لمحدودية نموه بالفترة الماضية ومروره بفترة تصحيح عنيفة شأنه شأن بقية قطاعات السوق فهو يمر حاليا بمحاولة الاقتراب من اعلى مستوياته خلال الاشهر الستة الماضية والتي كانت عند مستويات 6500 نقطة وحاليا وصل الى نقطة 5630 نقطة. الاتجاه العام لهذا القطاع خلال هذا الاسبوع توحي بخضوعه لجني ارباح وتهدئة مؤشراته المتضخمة على المدى الزمني القصير. لكنه داخل قناة صاعدة وتحمل مؤشرات قوية للاستمرار بها للفترة المقبلة.
قطاع الاتصالات يعد لمحاولة قوية للوصول لاعلى مستوياته خلال الستة شهور ماضية عند مستويات 3300 نقطة وقد استطاع تكوين قناة صاعدة ذات زخم قوي يدعمها التفاؤل القوي بأداء شركات هذا القطاع. لكنه سيخضع هذا الاسبوع لجني ارباح واختبار لنقاط دعم 2780 نقطة خاصة ان مؤشرات القوة النسبية والتدفقات النقدية تشير الى وجود تضخم بتلك المؤشرات تحتاج الى تخفيف حدتها من اجل معاودة الانطلاق مرة اخرى.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:09 AM
ملائكة : ارتفاع أسهم سلامة تأكيد على ثقة مساهميها

وليد العمير (جدة)
قال الدكتور صالح ملائكة نائب رئيس مجلس ادارة الشركة والرئيس التنفيذي أن عمليات شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني « سلامة « التي تأسست حديثا لم تؤثر بعد على نتائجها .
وأضاف ان الارتفاع في قيمة أسهم الشركة دليل على ثقة المساهمين فيها وخططها التسويقية وتطلعاتها المستقبلية، مشيرا الى أن ذلك يبشر بأن الشركة تسير على الطريق الصحيح، معتمدة على عامل الخبرة والمهنية في صناعة التكافل.
وأشار إلى أن رأسمال «سلامة يبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي أي ما يعادل 300 مليون دولار، وهي مدرجة في سوق دبي المالي وتتمتع بتصنيف BBB+ من وكالة التصنيف الدولية ستنادرد آند بورز (S&P) وB++ من قبل وكالة إي أم بست (A M Best). ما يجعلها من الشركات القليلة في المنطقة التي تم تقييمها من قبل أي من الوكالتين، كما إنها أول مجموعة تكافل يتم تصنيفها من قبل ستنادرد آند بورز.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:10 AM
طرح اوراق مالية اوروبية بـ61 مليار يورو

رويترز (فرانكفورت)
ضخ البنك المركزي الأوروبي 61.05 مليار يورو في أسواق المال في منطقة اليورو امس. والأموال التي ضخت على شكل طرح اوراق مالية سريعة ذات أجل ثلاثة ايام تمثل ثاني تدخل من نوعه يقوم به البنك المركزي خلال 24 ساعة لتهدئة الأسواق. وقال البنك إن الطرح تمت تغطيته بالكامل بسعر 4.05 بالمئة. وكان البنك قد ضخ بالأمس الاول 94.841 مليار يورو في عطاء سريع يحل أجله اليوم. وقال البنك المركزي في بيان «عملية ضبط توفير السيولة تهدف إلى ضمان انتظام الاوضاع في اسواق المال الأوروبية».
وقال البنك المركزي إن 62 بنكا قدمت عروضا بلغت قيمتها 110.035 مليار يورو بالمقارنة مع 49 بنكا قدمت عروضا في عطاء امس الاول الذي بلغ سعر فائدته اربعة بالمئة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:12 AM
أكد معالجة سلبيات المجلس السابق بالعمل المؤسساتي المتكامل
رئيس جمعية الادارة لـ«عكاظ»: نظام لتفعيل الخطط والبرامج بعد الصيف

حامد عمر العطاس (جدة)
فند رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للادارة الدكتور ناصربن ابراهيم ال التويم بعض المشكلات التي واجهها المجلس الجديد عقب تسلمه ادارة دفة الجمعية والتي كادت ان تعصف بخططها وبرامجها الطموحة لولا اسراع الأعضاء بشحذ الهمم لتجاوز المعضلة بكل نجاح واقتدار وبكفاءة عالية.
د. التويم أضاف في تصريحات لـ «عكاظ» ان المرحلة القادمة ستشهد اطلاق حزمة جديدة من الفعاليات والنشاطات المتنوعة التي تدعم وتثري الفكر الاداري على الساحة الاقتصادية المحلية. وقال: ان ابرز المشكلات التي واجهها أعضاء المجلس الجديد غياب نظام متكامل للفروع ووجود فراغ تنظيمي من قبل المجلس السابق اضافة لاعتراضات من قبل بعض الأعضاء في اعلان النتائج النهائية والاحتجاجات المتعددة ما ادخلنا في نفق نحن في غنى عنه وأدى لتشتيت جهودنا في أمور لم نتوقعها، ولكن ولله الحمد وبمساع حثيثة تم تجاوز هذة الاعتراضات والخلافات الداخلية و شهدت الأمور حاليا تحسنا شاملا من حيث العمل المؤسسي المتكامل الذي يكفل سير الجمعية الى الأمام ويضمن استمرارها على أسس سليمة وصحيحة تحقق لها النجاح والريادة في المستقبل المنظور.
وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية كبيرة في نشاطات وبرامج الجمعية التي لن يحدث فيها أي تقاعس عقب حل هذه الخلافات والشروع في ضخ أعضاء جدد ودماء شابة قادرة على ادارة فروع الجمعية برؤية جديدة،ونظمت الجمعية عددا من الفعاليات والنشاطات المختلفة في الأيام الماضية ونسعى لاطلاق حزمة جديدة من البرامج والمنتديات الادارية وتوحيد الجهود واعادة الهيكلة الداخلية للجمعية خلال المرحلة القادمة بما يضمن دعم خططها وبرامجها المستقبلية الطموحة فعلى سبيل المثال سيتم تنظيم أحد أبرز الملتقيات الادارية بالمملكة وهو الملتقى السادس الاداري الذي يحظى بسمعة طيبة.
وقال ان النظام الجديد للجمعية الذي يصدر بعد الصيف يحمل في طياته عدداً من المعطيات التي ستنعكس ايجابا على دعم انطلاقة الجمعية نحو آفاق ارحب وابرز ملامحه هي:
ليس بالضرورة ان من يفوز بعضوية مجلس الادارة (الجمعية الام) ان يترأس فرع الجمعية بمنطقته مباشرة (كما كان في السابق ) وانما أعضاء مجلس الفرع هم الذين يختارون الرئيس من بينهم بالانسجام والتوافق بين الأعضاء مما يساهم في استمرارية الفرع ونجاحه.
يحق لـ100 شخص في منطقة ما بالمملكة ان ينشئوا فرعاً جديداَ للجمعية بعد دفع العضوية وعقد مجلس تاسيسي للفرع ثم اجراء انتخابات بين الأعضاء في هذا الخصوص لاختيار رئيس لهم، الأمر الذي يساعد على انشاء فروع جديدة في مناطق المملكة ونشر ثقافة الفكر الاداري.
واستطرد قائلا: يجري حاليا وضع اللمسات النهائية لتدشين الموقع الالكتروني بثوب جديد خلال شهر من الآن ليواكب تطلعات المجلس الجديد.
وكشف عن اعلان الرئيس الفخري الجديد للجمعية ولم يحبذ ذكر اسمه الا في مؤتمر صحفي يعقد قريبا..مشيرا الى ان جامعة الملك سعود تبرعت بمبلغ 100 ألف ريال للجمعية مقابل عمل عدد من الدورات التدريبية والتخصصية لاساتذة الجامعة وطلابها في مجالات التطوير الذاتي والمهاراتي.
وتوقع أن يعلن قريبا جائزة التميز الاداري وفئاتها المختلفة وقال تنتظر الجمعية موافقة الجامعة على بعض المعطيات المتعلقة في هذا الخصوص منها المعايير ولجان الجائزة ونسعى جاهدين ان ترى الجائزة النور والترشح لها بهدف تحفيز الجهات والافراد على نشر الفكر الاداري وعلومه في المجتمع المحلي. وحول اعتراضات بعض الأعضاء على عملية الانتخابات التى جرت أثناء عضوية مجلس الادارة بالرياض وماصاحبها من خلافات جانبية قال تم ولله الحمد حل الخلافات الداخلية بالرغم من اعتراضات بعض الاعضاء وقدمت لجنة الانتخابات تقريرا شاملا ومفصلا للادارة القانونية بالجامعة بناء على طلبها وتم الرد على كافة الاستفسارات التي صاحبت العملية الانتخابية للجمعية وعند اعلان النتائج فوجئنا بتعادل عضوين في النتيجة مما حدا بلجنة الانتخابات الى تقديم 3 خيارات على العضوين هي الأول:أن يتنازل أحد الاعضاء للآخر،الثاني: اجراء قرعة، الثالث: اعادة التصويت،وبعد مداولات ومشاورات وافقا على الخيار الثالث للفصل في هذا الموضوع بينهما، وأخيرا فاز العضو بالاجماع في التصويت وهو يمارس صلاحياتة بالجمعية حاليا بموجب النظام ولكن العضو الخاسر احتج على اعلان النتيجة بل وطعن فيها بالرغم من موافقته على اجراء التصويت أمام الجميع وهذا الاحتجاج أثار استغراب الأعضاء الحاضرين بشكل غير مقبول ولكن نسعى حاليا الى حل الموضوع بالطرق الودية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:14 AM
القرشي لـ "الوطن" : المحلات التجارية تستحوذ على 75 % من العوائد
50 مليار ريال مصروفات المعتمرين المتوقعة حتى 2017

جدة: سلطان الدوسري

توقع نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة في مجلس الغرف السعودية سعد القرشي أن تصل مصروفات المعتمرين خلال 10 أعوام حتى 2017 إلى حوالي 50 مليار ريال.
وأضاف القرشي لـ"الوطن"، أن قطاع الإسكان سيستحوذ على حوالي 25 % من عوائد العمرة، فيما ستستحوذ المحلات التجارية وشركات النقل والإعاشة والخدمات على 75 %.
وأضاف القرشي أنه من المتوقع أن يرتفع عدد المعتمرين إلى 10 ملايين معتمر في عام 2017 حسب الدراسات، بزيادة 300% مقارنة بموسم العام الحالي الذي توقع أن يبلغ فيه عدد المعتمرين 3.5 ملايين معتمر.
وأشار إلى أن هذه التوقعات تأتي نتيجة الجهود التي تقوم بها الدولة في تكثيف عمليات التسويق لبرامج العمرة والزيارة في الدول العربية والإسلامية، مؤكدا ارتفاع معدلات التشغيل في الفنادق والوحدات السكنية حول الحرم الشريف إلى أكثر من 90 % بسبب تزايد المعتمرين والزوار، الأمر الذي سيؤدي إلى إنعاش حركة المبيعات في المطاعم والأسواق في المنطقة المركزية.
يذكر أن وزارة الحج صرحت هذا العام لنحو 95 شركة ومؤسسة عمرة سعودية تعمل في مجال خدمة المعتمرين، فيما أوقفت 11 شركة سجلت عليها مخالفات في الموسم الماضي، وسحبت تراخيص 7 شركات أخرى ضمن العقوبات التي أقرتها اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والحج.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:15 AM
الخام الأمريكي يتراجع 1.4% إلى 70.56 دولار
وكالة الطاقة تتوقع نمو الطلب على النفط بمعدل أسرع

لندن: رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن الطلب العالمي على النفط سينمو في العام المقبل بمعدل أسرع من نموه هذا العام مما يزيد من الضغوط على أوبك لزيادة إنتاجها في اجتماعها الشهر المقبل.
وقالت الوكالة إنها ترقب عن كثب أسواق المال العالمية التي تضررت من تدهور أوضاع سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة والأثر المحتمل لذلك على الطلب العالمي على النفط.
وأضافت في تقريرها الشهري عن سوق النفط أن الطلب سيرتفع بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا في المتوسط في العام المقبل بالمقارنة مع 1.5 مليون برميل يوميا هذا العام، مشيرة إلى أن الطلب على النفط العام المقبل سيبلغ 88.2 مليون برميل يوميا.
وسيرفع النمو في الطلب العالمي الطلب على نفط أوبك العام المقبل بمقدار 700 ألف برميل يوميا إلى 32.1 مليون برميل يوميا.
وقال تقرير الوكالة: "أوبك تتأخر في اتخاذ إجراء إذا كانت تريد تحقيق الاستقرار في السوق وتجنب نقص كبير في المخزونات."
على صعيد متصل قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن الحاجة لمزيد من خام أوبك أصبحت أكثر إلحاحا لتجنب انخفاض مقلق في المخزونات العالمية مع ارتفاع مستمر في الطلب.
وتأتي هذه التوقعات في الوقت الذي جرى فيه تداول النفط بسعر نحو 70 دولارا للبرميل خلال الأسابيع الخمسة الماضية.
وارتفع سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 78.77 دولاراً الأسبوع الماضي لكن الأسعار تراجعت منذ ذلك الحين وسط اضطرابات في أسواق الأسهم بسبب مشكلات في قطاع الائتمان العالمي.
وقال لورانس ايجلز مدير وحدة قطاع النفط وأسواقه بالوكالة إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت المشاكل في قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة ستؤثر على الطلب العالمي على النفط.
وقال بعض المحللين إن التقديرات التي أوردتها الوكالة عن الطلب العالمي على النفط في العام المقبل طموحة خاصة مع تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي.
من جهة أخرى قالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة تراجع إلى 68.26 دولاراً للبرميل يوم الخميس من 68.56 دولاراً يوم الأربعاء.
على صعيد الأسعار تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أمس تحت ضغط ناتج من هبوط أسواق الأسهم وبيوع المضاربين وسط مخاوف بشأن مشكلات قطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر في الولايات المتحدة.
وفي نيويورك انخفض سعر عقود الخام الأمريكي الخفيف لأقرب استحقاق شهر سبتمبر 1.3 دولار أو 1.44 % إلى 70.56 دولارا للبرميل بعد أن جرى تداوله في نطاق بين 70.10 دولاراً و71.67 دولاراً.
وفي لندن انخفض سعر عقود مزيج النفط الخام برنت لشهر سبتمبر 81 سنتا أو 1.15 % إلى 69.40 دولاراً للبرميل بعد أن جرى تداوله في نطاق بين 68.95 دولاراً و70.40 دولاراً.
وهبط سعر عقود البنزين المحسن لشهر سبتمبر في نايمكس 2.80 سنت أو 1.45 % إلى 1.9060 دولار للجالون بعد أن جرى تداوله بين 1.8952 دولار و1.9440 دولار.
وانخفض سعر عقود زيت التدفئة لشهر سبتمبر في نايمكس 2.95 سنت أو 1.48 % إلى 1.9597 دولار للجالون بعد أن جرى تداوله بين 1.9471 دولار و1.9958 دولار.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:16 AM
تقرير هيئة سوق المال يؤكد وجود توزّع راشد لمخاطر المعاملات
مؤشر" التدفق الماليّ" المقارن للشركات المدرجة يفسّر تعاملات" ملاذ"

جدة: عمر المرشدي

جاء تقرير شهر يوليو لهيئة سوق المال في وقت ساعد في فهم أفضل لأداء السوق خلال النصف الأول من العام الحالي، واستشراف ما يمكن أن يكون عليه الحال في النصف الثاني.
لعل من أهم النتائج التي تساعد بيانات"الهيئة" في الوصول إليها حساب التوزيع الاحتمالي لمخاطر التعامل بين القطاعات، وبمعادلات الرياضيات الاحتمالية يمكن التأكيد أن معاملات المخاطر، قطاعيا، قد تحسّنت( بالانخفاض) بنسب متفاوتة وبالقدر الذي يزيد اليقين (إحصائيا) بانخفاض احتمال تعرّض السوق لهزّة عنيفة مماثلة لما حدث في فبراير 2005.

يقينا، يدفعنا لهذا التأكيد عاملان:
أولا: أن التاجر/المضارب أصبح أكثر حذقا تجاه ارتفاعات السعر غير المبرّرة، فعلى الرغم من أن المعاملات ما زالت تمرّ بفترات متاجرة بحتة إلاّ أن حجم الأموال "التابعة" وهو الحصّة من التدفّق النقدي الكليّ، نصف شهريّ مثلا، المرتبط اصطلاحا بسلوك القطعان herd mentality كما عكسته بيانات النصف الأول من العام الحالي مقارنة بفترة ما قبل انهيار 2005، انخفض بأكثر من ( 68.37%)، كما أن "مدى" الارتفاع السّعري price band، على الرغم من سمته المضاربية في العديد من الأحوال، إلاّ أن أعدادا أكبر من المتعاملين تبدو قانعة بمتوسط تراوح بين: 2.28% - 3.45% كما تشير مقارنات النصف الأول من العام مع نظيرتها من عام 2005.
ثانيا: أن خيار الشراء على الهامش الذي كان سائدا قد جفّ من جهة "صغار التّجار"، وتبقى تسهيلات السحب على المكشوف والرهن بضمان الأصول المالية متاحة لنخبة من العملاء.
في هذا الشأن ربّما كان للحملة الترويجية "الشرسة" التي بدأتها بعض شركات بطاقات الائتمان، إما بزيادة السقف الائتماني الحالي( في المتوسط بأكثر من 70%) أو بإضافة مبلغ يعادل 80% من" حدّ" البطاقة الائتماني مباشرة في الحساب البنكيّ الجاري للعميل، دور في رواج متاجرات الأسابيع الماضية.

استفسار " الهيئة" وتوضيح "ملاذ"
استفسار الهيئة كان مبرّرا وإيضاح "ملاذ" أتى دفعا لمحاسبة محتملة، لكن كان في معاملات الأسابيع الماضية ما يبرّر موجة المتاجرة فالتّطور التاريخي لسعر السهم به الإيضاح!

لقد أغلق سهم ملاذ في أول أيام تداوله المدرج، الأحد 6 مايو، عند سعر 40 ريالاً( بزيادة عن سعر الاكتتاب تعادل 400 %)، ظلّ يتأرجح دون 36 ريالا حتى 17 مايو عندما ارتفع بعده إلى 45.25 ريالا بنهاية تعاملات 17 يوليو، ثم 49.25 ريالا عند إغلاق 25 يوليو، وأخيرا 65.00 ريالا بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.
مقارنة بأداء شركات التأمين المدرجة حديثا فان "ملاذ" أكبرها بمعيار رأس المال، تالية عند 300 مليون لـ"التعاونية "بـ 500 مليون، عدد الأسهم التي يمتلكها المكتتبون ( من غير المؤسسين) يفوق إجمالي حصص منافسيها مجتمعين: ولاء/سند/ أليا نز إس إف بأكثر من 136.5 %.
كذلك، بمعيار الزيادة في القيمة السوقية ( عن قيمة الطرح الأساسي) للحصص المتداولة لشركات التأمين غير مختلطة الملكيّة نجد أنها قد شهدت زيادات في قيمها السوقية على النحو التالي:ولاء 1861.25%، سند للتأمين 01697.5 %، أليانز إس إف 1500 %.
و كذا يوم إعلان إدارة شركة "ملاذ"، 15 يوليو، "عدم وجود أي معلومات أو تطورات مهمة" كان سعر السهم 39.00 ريالاً واصل سعر السهم صعوده وأغلق عند 65.00 ريالاً الأربعاء الماضي.
إن القيمة السوقية لحصة "ملاذ" المتداولة تساوي 142.40 مليوناً، وعند إغلاق الأربعاء الماضي بلغت 783.20 مليوناً، أي بزيادة بلغت 550%. عليه، تبقى "ملاذ" أقّل شركات التأمين (غير مختلطة الملكية) زيادة في القيمة السوقية لحصّة أسهمها المتداولة. وعليه، فبافتراض أن ملاذ هي "قائدة" القطاع في نشاط التأمين المملوك ملكية خاصة بالكامل، وبمعرفة أن متوسط الزيادة في القيمة السوقية لحصص الشركات: ولاء/سند/ أليانز إس إف بلغ عند إغلاق الأربعاء 8 أغسطس 1066.74 % فإن سعر ملاذ الحالي ما زال أقلّ من السعر المكافئ للقطاع!!
هل أدت الهيئة دورها الرقابيّ والإعلامي ؟...نعم!، هل كان له ما يبرّره؟...ربّما لا!!

أداء الأسبوع الماضي
بلغ إجمالي تداولات الأسبوع الماضي3-8 أغسطس حوالي 802.02 مليون سهم بانخفاض 1.72% عن الأسبوع الأسبق 28 يوليو - 01 أغسطس، بالمقابل، القيمة الأسبوعية سجّلت ارتفاعا ضئيلا (0.79 %) فبلغت حوالي 39.18 مليار ريال. هذا يعني أن صفقات أقل نسبيا بيعت بأسعار متوسطة أعلى وإن كان يشك في أن تكون زيادة القيمة السوقية بداية لاتجاه صاعد.
التّوزع القطاعي للمعاملات تغيّر بشكل يدفع للتساؤل خاصة أن أبرز ما يمكن أن يكون قد أدى إليه هو استمرار تأرجحات محدودة ربّما تعكس "تّوترا" لدى ملاّك / مديري محافظ خاصة تجاه انخفاض (مرتقب) في قيمة المؤشر، وإن كان ضئيلا بحدود 1.80% - 2.20% كردّ فعل لاندفاع مضاربيّ خجول بدأ قبل حوالي ثمانية أيام.


معاملات الأسبوع الماضي توزّعت قطاعيا على النحو التالي: البنوك ازدادت حصّتها من 1% إلى 4% من إجمالي التداول، الصناعة تراجعت من 31% إلى 27%، الأسمنت تقريبا ثابت عند أقل من 0.5 %، الخدمات ازدادت من 31% إلى 36%، الكهرباء حافظت على 1%، الاتصالات أيضا بقيت عند 1%، التأمين تابع توجهه القويّ فازدادت حصته من 14% إلى 19%، وأخيرا الزراعة تراجعت من 16% إلى 12%.
تحليل التدفق النقديّ النسبيّ خلال الأسابيع الخمسة الماضية يوجب على المتاجرين حذرا أكبر هذا الأسبوع تجاه زيادات مضاربية في أسعار أسهم التأمين والصناعة وبدرجة أقلّ الكهرباء.
أفضل ثلاثة أسهم تحسّنت أسعارها كانت العقاريّة 7.52%، تبوك الزراعيّة 5.86% والبنك السعودي الفرنسي 3.11%، بالمقابل الأسهم الثلاثة الأكثر انخفاضا كانت السعودية المتحدة للتأمين -4.08 %، نادك -3.32% والعبد اللّطيف -2.98 %.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:18 AM
5.5 مليارات جنيه تعاملات البورصة المصرية الأسبوع الماضي

القاهرة: محمد الضبعان

صعدت مشتريات العرب والأجانب بمؤشرات البورصة المصرية في تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من زيادة الطلب على الأسهم النشطة وعودة الأسهم الكبرى لقيادة السوق وإعلان أرباح بعض الشركات.
واستفاد العرب والأجانب بشكل كبير من حالة القلق التي انتابت المتعاملين المصريين الأفراد وقاموا على أثرها بالبيع بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم ليستغل الأجانب اقتناص فرص هبوط أسعار بعض الأسهم الكبرى.
وارتفعت قيمة التعاملات الإجمالية للسوق لتتجاوز 5.5 مليارات جنيه مدعومة من طفرة هائلة في سيولة بعض الأسهم وتحديدا سهم المصرية للمنتجعات السياحية والذي استحوذ بمفرده على حوالي 25% من إجمالي تعاملات السوق رغم انخفاض القيمة السوقية للسهم والتي لا تتجاوز 12 جنيها.
وكانت تعاملات آخر أيام التداول هي الأنشط إذ ارتفعت مؤشرات البورصة وسط عمليات شراء انتقائية على عدد من الأسهم في قطاعات السوق المختلفة فيما تركزت الارتفاعات القوية على أسهم المضاربات.
وقال وسطاء في السوق إن التعاملات شهدت نشاطا كبيرا لأسهم المضاربات بعد موافقة هيئة سوق المال على تجزئة القيمة الاسمية لسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية من 15 جنيها إلى واحد جنيه.
وذكر التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق ارتفع خلال تعاملات الأسبوع الماضي 32.55 نقطة ليصل إلى 2830.83 نقطة مقابل 2798.28 نقطة الأسبوع السابق.
كما ارتفع مؤشر شركات الاكتتاب العام 74.28 نقطة ليصل إلى 3922.97 نقطة مقابل 3848.69 نقطة الأسبوع الأسبق.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:19 AM
بوش ومستشاروه يراقبون الاقتصاد الأمريكي والأسهم الأوروبية تغلق منخفضة 2.9%
البنوك المركزية تضخ سيولة ضخمة لتجنب أزمة ائتمان عالمية

فرانكفورت، واشنطن، نيويورك، طوكيو: الوكالات

ضخ مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" والبنك المركزي الأوروبي المال في النظام المصرفي لليوم الثاني على التوالي أمس وذلك لتجنب أزمة ائتمان عالمية.
وجاءت تحركاتهما بعدما انضمت البنوك المركزية في آسيا إلى حملة عالمية للحفاظ على تدفق السيولة عبر شرايين النظام المالي.
واهتزت الأسواق لأنباء المشكلات في بنوك وصناديق ذات مراكز في استثمارات عالية المخاطر بقطاع الرهن العقاري والأوراق المالية بضمان موجودات في الولايات المتحدة مما أثار المخاوف من نضوب التمويل الرخيص الذي ظل يغذي النمو العالمي.
وقال مجلس الاحتياطي إنه مستعد لتقديم أموال طارئة للبنوك إذا استلزم الأمر بعدما ضخ 16 مليار دولار في النظام المصرفي الأمريكي بعد ساعات من ضخ 19 مليار أخرى في مسعى لتهدئة أسواق البورصة الأمريكية، وبذلك يكون قد أضاف 19 مليار دولار إلى الاحتياطيات في أكبر عملية من نوعها فيما لا يقل عن عام.
وضخ البنك المركزي الأوروبي 61.05 مليار يورو أي أقل من المستوى القياسي الذي ضخه يوم الخميس لكن بما يكفي لتهدئة أسواق الائتمان في منطقة اليورو، كذلك ضخ بنك كندا "المركزي" المال.
وعرض البنك المركزي السويسري المال على المتعاملين دون أسعار السوق لليوم الثاني على التوالي مما ساهم في تهدئة الأعصاب الملتهبة في سوق معرضة بدرجة كبيرة لخطر أي تشققات في النظام المالي العالمي.
وفي المعاملات الآسيوية ضخ بنك اليابان "المركزي" وبنك الاحتياطي الأسترالي المال أكثر من المعتاد لمنع الفائدة قصيرة الأجل من الارتفاع وإن كان تحرك البنكين أقل كثيرا من إجراء المركزي الأوروبي.
وقال خبير أسواق الصرف لدى بنك يونايتد اوفرسيز في آسيا جيمي كو "ما تقوم به البنوك المركزية هو جهد منسق لضخ السيولة".
وقال متعامل في سوق النقد قصير الأجل بمنطقة اليورو "ما فعله البنك المركزي الأوروبي هو إيجاد الثقة".
وقال متعاملون إن ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وتايوان تدخلت جميعها لدعم عملاتها عن طريق بيع الدولار الأمريكي مع تعرض الأصول عالية المخاطر في المنطقة لضربات جراء تصاعد المخاوف بشأن أسواق الائتمان.
وقال مسؤول ببنك اليابان إن البنك المركزي ضخ المال من خلال آليته الدورية لسوق النقد أمس وذلك بسبب زيادة طفيفة في سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة. وعرض البنك المركزي لثاني أكبر اقتصاد في العالم تريليون ين "8.45 مليارات دولار" أي عند الحد الأعلى لتوقعات السوق.
وضخ بنك الاحتياطي الأسترالي أكثر من مثلي المبلغ المعتاد في النظام المصرفي حيث أضاف 4.95 مليارات دولار أسترالي "4.19 مليارات دولار".
وتدخلت البنوك لضمان توافر أموال كافية في أسواق النقد حتى تعمل بسلاسة ولمنع ارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل. وقال محللون إن تلك الخطوات لم تمثل تحولا جوهريا في السياسة النقدية.
في السياق ذاته قال البيت الأبيض أمس إن الرئيس جورج بوش ومستشاريه يتابعون عن كثب الاقتصاد وأسواق المال ويعتقدون أن العوامل الأساسية للاقتصاد الأمريكي قوية.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو للصحفيين أمس "يمكنني أن أطمئنكم أن الكثير من مستشاري الرئيس يتابعون عن كثب كل أنشطة الأسواق ويحرصون على اتخاذ السياسات اللازمة لإبقاء اقتصادنا قويا ناميا".
إلى ذلك تكبدت الأسهم الأوروبية أمس أكبر تراجع لها بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ فبراير متأثرة بالمخاوف من أزمة سيولة جراء المشكلات في سوق الرهن العقاري مرتفع المخاطر بالولايات المتحدة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 2.86 % ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 1482.14 نقطة وهي نفس نسبة تراجعه في 27 فبراير عندما هوت أسواق الأسهم العالمية بفعل عمليات بيع في الأسواق الصينية.
وكانت أسهم البنوك من أكثر الأسهم تراجعا مع انخفاض باركليز 6.4% وايه.بي.ان امرو 3.5% وسوسيتيه جنرال 5%.
كما تراجعت أسهم شركات التعدين مثل ريو تينتو وبي.اتش.بي بيليتون أكثر من 6% لتراجع أسعار المعادن وسط قلق المستثمرين من تأثر الاقتصاد بأزمة ائتمان محتملة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:20 AM
شركة عمانية باكستانية لإدارة وتطوير العقارات

إسلام أباد: واس

تقوم الشركة العمانية الباكستانية بتأسيس شركة لإدارة وتطوير العقارات وذلك من أجل تقديم الاحتياجات لقطاع الشركات والمستثمرين الأجانب في الخليج.
وقال المدير التنفيذي للشركة العمانية الباكستانية ظافر أحمد أمس في مؤتمر صحفي إن أعضاء مجلس الإدارة للشركة العمانية الباكستانية صادقوا على المشروع والشكليات الأخرى التي تم الانتهاء منها.
وأشار إلى أن الشركة التي يبلغ رأس مالها مليار روبية باكستانية تهدف إلى تطوير وبناء قطاعات عقارية في باكستان.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:22 AM
الخطر الاجتماعي في الاقتراض الائتماني

محمد العثيم
هذا الموضوع متعلق بخبر الأسبوع الماضي، عن تراجع الاقتراض الاستهلاكي بنسبة عشرين بالمائة عنه في العام الماضي، وهو خبر يمكن أن يكون مفرحا، لو كنا نقيس به الوعي الاجتماعي لترشيد الاقتراض الاستهلاكي، والحد من الإنفاق، ولكن الأمر غير ذلك، فقد صحب التقرير خبر آخر عن ارتفاع الاقتراض ببطاقات الائتمان بنسبة تصل إلى ستين في المائة، وهذا خبر يعد البنوك حسب التقرير بكثير من الازدهار والنمو للعام القادم فمبروك عليهم تدفق المال غير المحسوب، والذي يأتي به الالتفاف حول قروض قائمة أصلا بمنح بطاقات ائتمان لمقترضين، وغير مقترضين.
وفي الاستثناء لهذا الكلام فإني أعتبر بطاقات الائتمان من أروع الإنجازات المالية المعاصرة، فهي حلول لكثير من التعاملات، والكفالة، ولها خدمات بالتعاملات الإليكترونية، وفي حل مشكلات يتعرض لها المسافر، والمقيم، ولكن كل هذا إذا كان حاملها قادرا ائتمانيا، أو لديه ملاءة مالية كافية لا يجعل منافعها تنقلب إلى مضار مثل الإسراف بالشراء الاستهلاكي دون ضابط، أو التأخر بالدفع للحد الذي يجعل تكاليفها بالفائدة المركبة أعلى مما تقدمه البطاقة من خدمة، باختصار هي حلول مالية تستلزم وعي حاملها ودقته باستعمالها الاستعمال الرشيد.
أما إذا كانت البطاقات تستعمل التفافا للاقتراض غير المحسوب فكلنا نعرف أن هذا النوع من الاقتراض يتم بالفائدة المركبة، والرسوم العالية وهو ليس الخيار الأفضل، وهذا يشير إلى بداية تشكل كارثة مالية (شعبية) جديدة، يقودها تدني الوعي الاستهلاكي، وأحسب أنه على الجهات الرسمية المعنية تداركها قبل أن تستفحل.
تفسير هذا الحال ببساطة البديهة أن بعض المواطنين من الذين أخذوا قروضا بنكية استهلاكية لأغراض مختلفة، وعجزوا عن سدادها، واحتاجوا إلى المال مجبرين، أو غير مجبرين، ذهبوا إلى باب الائتمان، متناسين قروضهم السابقة من جانب، والفارق السعري لقروض بطاقات الائتمان التي هي الأعلى في الفائدة، مع رسوم تأخير، وتأمين مخاطر، مما يرفع سعرها كثيرا، و يحملهم أضعاف قيمة القرض، ويجعل سعر ما حصلوا عليه أضعافا مضاعفة، مع العلم أن تأجيل السداد لزمن أطول يضيف مزيدا من الأعباء المالية من واقع تركيب الفائدة حسابيا على القرض، وعلى الفائدة نفسها التي أصبحت قرضا بالجدولة المالية، وكل هذا للذين يعلمون، والذين لا يعلمون يضيف مالا على المديونية لهؤلاء المقترضين، وعلى الأخص لذوي الدخل المحدود الذين هم أكثر الناس إقبالا على القروض الاستهلاكية، وأكثر المتعاملين ببطاقات الائتمان بقليل من التفكير بنسب الفائدة المضاعفة عليها، وبدون وعي مالي كاف.
على سبيل المثال ومن قصة حقيقة مواطن بسيط لا يتجاوز راتبه الأربعة آلاف ريال، ولديه أسرة، ويسكن شقة مستأجرة مؤثثة، ويعيش حياته منذ زواجه كفافا بما يحصل عليه من عمله، كان قانعا يحمد الله على نعمته، في يوم من الأيام أعطاه أحد البنوك بطاقة ائتمانية، ولم يتأخر، ففي نفس اليوم ذهب مع زوجته، واشتريا بالبطاقة تلفزيوناً، وثلاجة مع أن لديهما تلفزيوناً وثلاجة، واشتريا أغراضاً أخرى بمبلغ ثمانية آلاف ريال وهو الحد الأقصى، وفي نهاية الشهر عجز راتبه القليل عن سدادها وجدولوها بفوائد مضاعفة تزيد بكثير عما حصل عليه، فصار يدفع راتبه للبنك بسبب قليل من الحاجات أغراه العرض بشرائها.
ليس هو الوحيد، كثير من الناس ينوءون بقروض تقسط على الراتب، بعض هؤلاء لا زال يريد الاقتراض، ويبحث عن طريقة يلتف بها على موضوع القرض بعدة سبل، منها بيع القروض، ومعناه شراء قرض جديد لسداد القرض السابق من أجل الحصول على فارق الحساب بصرف النظر عن الأضرار المالية لتراكم الفوائد، والأقساط التي تؤذي حياة هؤلاء، وتحد من سعادتهم، وقد بدأ يتضح الالتفاف الآخر للمقترضين بأخذ بطاقات الائتمان لتمويل استهلاكي وهي الأسوأ من القروض بحساب التكلفة.
هنا أقول إن التوعية غائبة غيابا كاملا عن بيع القروض، وعن ترويج بطاقات الائتمان، وهي المخاطر القادمة بكوارث اجتماعية، وأخص بالذكر هيئة السوق المالية، ومؤسسة النقد، وجمعية الاقتصاد السعودي، والغرف التجارية، والصناعية وغيرها ممن يستطيعون تحمل ثمن حملات التوعية مع أجهزة الإعلام المختلفة، ولديهم المصداقية ليتحدثوا للناس عبر وسائل الإعلام المختلفة لدرء هذه الكارثة الاجتماعية باكرا قبل أن تجندل المزيد من الناس في حفرة الفقر المدقع الذي بدأه اقتراض سوق الأسهم وقضم خلاله الدخول البسيطة بمسمى القروض الاستهلاكية، ثم جاءت فكرة بيع القروض بالقروض، وهاهي البطاقات الائتمانية تزداد مبيعاتها بنسبة ستين بالمائة عن السابق وهو ما يؤشر حقيقة بخطر قادم.
من جديد، عسى أن تسمعنا مؤسسة النقد العربي السعودي، ونحن نتقدم برجاء خاص لهذه المؤسسة الكريمة، ولكونها المشرف على عمل البنوك المحلية، والأقدر على ضبطها، نتقدم لها برجاء الإسراع بوضع نظام للجم شهية البنوك المنفتحة لابتلاع ما تبقى من دخل المواطن محدود الدخل، وعليها التأكيد على البنوك بتوخي الدقة في الإقراض لمن يثبت نقص قدرته الائتمانية، وبالذات الأميين الماليين وقليلي المعرفة، وأن تجبر مؤسسة النقد البنوك أن تتحمل مسؤوليتها الأخلاقية، وأن تتقصى الحالات الائتمانية، وحالات الوضع المالي لعملائها حتى لا تقع الفأس بالرأس من جديد.
هذا كله لا يعني أنني أذهب لطلب الحد من إصدار بطاقات الائتمان، أو الحد من حرية الناس بما يفعلون بمالهم، ولا يعني أني أطالب أن تتوقف البنوك عن الإقراض، أو ترويج منتجاتها فهذا صميم عملها الذي قامت من أجله، ولا أطلب تدخل الحكومة كما هو الحال في الاقتصاديات للبلاد المغلقة، لكن أريد منهم وضع ضوابط للتأكد من قدرة المقترضين على السداد، لأن بعضهم يتصرف بآمال وأحلام، وتوقعات غير واقعية فيؤذي نفسه بدون علم، كما حصل في حالات الاقتراض لدخول سوق الأسهم بحلم الثراء، وهي الحالة التي لم يشف من أثرها كثيرون إلى الآن.
كما نهيب بمؤسسة النقد إلى إيقاف بيع القروض الشخصية، وأن تتحرك لإنهاء التغرير المالي بالناس البسطاء، الذين لا يفهمون من هذا الاقتراض إلا أنه سلف مؤجل وقد لا يعرفون أنه بفوائد مضاعفة، ورسوم، وتأمينات غير عادية لمقاومة القروض الهالكة، والمتحمل الفقير المسكين الذين يريد قضاء حاجة بسيطة طارئة.
بعد كل هذا الكلام أحث على حملات إعلامية لتوعية الناس بأساليب أوعية الادخار بدل الاستهلاك ومحو الأمية المالية ونمط الاستهلاك المفرط فهي تعمي كثيراً منا عن المصلحة المستقبلية، وبناء قاعدة ادخار اليوم للمستقبل الشخصي، والوطني، ولكن كما قلت لكم نحن في وضع تتفاقم فيه القروض الاستهلاكية، ويعلو فيه صوت الإغراء في سوق مفتوح لجمهور لم يعايش منافع، وسلبيات الاقتصاد الحر ولا يفكر بأبعد من يومه، وغياب التوعية الرسمية والأهلية، وغياب دور حماية المستهلك، كل هذا جعل من يلوح بالمكسب الفوري هو الرابح، ومن يحصل على المال وبأي ثمن هو الكسبان وليكن في المستقبل ما يكون، وهو مؤشر على عدم استيعاب المعطى الحضاري، وعالم اليوم والاقتصاد المفتوح.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:25 AM
البنوك المركزية تضخ أكثر من ربع تريليون دولار لمنع انهيار سوق الائتمان العالمي
مع تواصل التوتر في الأسواق وسط توقعات بحدوث أزمة خطيرة في القطاع المصرفي

لندن: «الشرق الأوسط»
تحركت البنوك المركزية العالمية بقوة، امس، بعد ان قادت السلطات النقدية في اوروبا واميركا الاتجاه العالمي لتهدئة اسواق الائتمان المضطربة، فضخت 120 مليار دولار جديدة بعد ضخ نحو 155 مليار دولار اول من امس لتوفير سيولة وتهدئة مخاوف المستثمرين داخل الاسواق العالمية.
وفي هذا السياق، ضخ مجددا البنك المركزي الأوروبي، امس، 61.05 مليار يورو (83 مليار دولار) في أسواق النقد في عملية تعديل دقيقة تستغرق ثلاثة أيام بهدف الإبقاء على استقرار سعر فائدة القروض قصيرة الأجل.
ويأتي الضخ النقدي، امس، بعد أن ضخ البنك المركزي الأوروبي 94.8 مليار يورو (اكثر من 130 مليار دولار) بشكل غير متوقع اول من أمس الخميس بهدف الإبقاء على استقرار أسعار الفائدة التي زادت عن سعر الفائدة الرئيسية للبنك البالغة 4%.
واعترف متحدث باسم البنك بأن ضخ السيولة النقدية يوم الخميس كان إجراء «غير معتاد»، لكنه قال إنه تم «بهدف ضمان استقرار الأوضاع في سوق النقد». وقال نيلس بونيمان إن البنك أراد أن يجعل أسعار الفائدة في سوق النقد قريبة لسعر فائدته الرئيسية البالغة 4%، وأنه عندما تجاوزت ذلك المستوى بكثير فإن البنك قرر أن يتدخل.
ونفى بونيمان أن تتعارض هذه الخطوة مع التلميحات المتكررة من جانب البنك المركزي الأوروبي باحتمال رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع مجلس محافظيه في السادس من سبتمبر (ايلول) المقبل.
وعلى الرغم من أن عملية التعديل الدقيق التي اتخذها البنك أمس بهدف حفظ استقرار الأسواق، إلا أنها تسببت في انتشار حالة من القلق على نطاق واسع في أسواق الأسهم في أنحاء العالم. كما أن مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) ضخ دفعتين صغيرتين من الأموال في الأسواق.

ويرى مستثمرون أن البنوك المركزية تتوقع حدوث مشاكل خطيرة في القطاع المصرفي نتيجة أزمة سوق قروض الرهن العقاري الأميركية عالية المخاطر.

وفي السياق ذاته، ضخت البنوك المركزية من طوكيو الى سيدني نقودا اضافية في القطاع المصرفي، أو تعهدت بالقيام بذلك امس، لتنضم بذاك الى اتجاه عالمي قادته السلطات النقدية في اوروبا واميركا لتهدئة اسواق الائتمان المضطربة.

وضخ بنك اليابان المركزي وبنك الاحتياطي الاسترالي أموالا أكثر من المعتاد لمنع حدوث ارتفاع كبير في اسعار الفائدة قصيرة الاجل وان كانت قد تدخلت على نطاق أضيق بكثير من البنك المركزي الاوروبي.

وعرض البنك المركزي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضخ تريليون ين (8.45 مليار دولار) من الاموال. وقال متعاملون ان المبلغ عند الحد الاقصى لتوقعات السوق، لكنه لم يكن مفاجئا بدرجة كبيرة. وضخ بنك الاحتياطي الاسترالي امس ضعف ما يضخه يوميا في القطاع المصرفي أي 4.95 مليار دولار أسترالي (4.19 مليار دولار أميركي) في اطار عملياته الصباحية المعتادة.

واعتبر المحللون ان هذه الخطوات تأتي في اطار تفويض البنوك المركزية بضمان حسن سير العمل في الاسواق وانها لا تمثل تحولا في السياسة النقدية.

وقال جيمي كوه المحلل في يونايتد اوفرسيزبنك «ما تقوم به البنوك المركزية هو جهد منسق لضخ السيولة. والمقلق في الامر انها تقوم بذلك عندما يحدث خلل ما في النظام».

وفي الوقت نفسه، قال متعاملون ان ماليزيا واندونيسيا والفلبين تدخلت في الاسواق لدعم عملاتها عن طريق بيع الدولار؛ اذ ادى تصاعد المخاوف بشأن سوق الائتمان الى الحاق اضرار بالأصول التي تنطوي على مخاطر في المنطقة.

ويخشى المستثمرون ان تتعمق الاضرار الناجمة عن سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر عن المتوقع من قبل مما يزيد من الضغوط القائمة بالفعل على اسواق الائتمان على مستوى العالم.
وقال مسؤول من بنك اليابان المركزي، إن البنك ضخ الاموال في اطار عملياته المعتادة في أسواق المال امس بسبب ارتفاع طفيف في اسعار الفائدة الرئيسية الليلة الماضية.
ومع زيادة التوتر في الأسواق فقد اكتسب الارتفاع العام للين الياباني زخما امس، حيث دفع استمرار الاضطراب في أسواق المال العالمية المستثمرين الى تجنب المخاطرة وتقليص مراكزهم في عمليات تنطوي على اقتراض العملات منخفضة العائد لاستثمارها في أصول أعلى مردودا.
وشهدت العملات مرتفعة العائد مثل الدولار الاسترالي والنيوزيلندي تراجعا حادا مع انحسار اقبال المستثمرين على المخاطرة بدرجة أكبر جراء الخسائر الكبيرة في أسواق الاسهم العالمية وسط مخاوف بشأن أزمة في السيولة والتمويل.
وصعدت أسعار الفائدة على الودائع قصيرة الاجل بالدولار الاميركي فوق ستة في المائة امس متجاوزة كثيرا سعر فائدة الاموال الاتحادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي)، وهو 5.25 في المائة؛ وذلك مع تهافت البنوك على السيولة وسط مخاوف متزايدة بشأن خسائر سوق الائتمان التي دفعت الاسهم نزولا، وفجرت تدافعا على تصفية المعاملات العالية المخاطر في العملة.

وتفاقمت الاضرابات يوم الخميس بعدما جمد بي.ان.بي باريبا أكبر بنك مدرج في فرنسا 1.6 مليار يورو (2.19 مليار دولار) من أموال صناديق الاستثمار، متذرعا بمتاعب في قطاع الرهن العقاري المرتفع المخاطر بالولايات المتحدة.
وقال جيف كيندريك محلل أسواق الصرف في وستباك «هناك عرض واحد في المدينة الآن هو ما تقدمه أسواق الائتمان، ويبدو أنه سيستمر لبعض الوقت». وأضاف «الشيء الجديد أيضا أنك ستسمع الاسبوع القادم أرقام أرباح وخسائر صناديق التحوط في يوليو (تموز).. وعليه فان السوق متوترة تماما قبل ذلك أيضا».
وتراجع الدولار 0.5 في المائة عن الاغلاق السابق بالسوق الاميركية مسجلا 117.49 ين ليقترب مجددا من أدنى مستوى في أربعة أشهر 117.16 ين الذي سجله وفقا لبيانات رويترز في وقت سابق هذا الاسبوع.
وتراجع الدولار الاسترالي واحدا في المائة الى 99.21 ين في حين نزل الدولار النيوزيلندي 1.6 في المائة الى 87.15 ين وهو أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.
وهبط اليورو 0.6 في المائة الى 160.55 ين بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ منتصف ابريل (نيسان) عند 160 ينا، في حين استقر دون تغير مقابل العملة الاميركية عند 1.3674 دولار.
وشهدت البورصات العالمية حالة اضطراب امس ولليوم الثاني على التوالي بسبب المخاوف من ازمة القروض العقارية الاميركية؛ فقد فتحت الاسهم الاميركية منخفضة بشدة امس، اذ أقبل المستثمرون على التخلص من الاسهم وسط مخاوف من الآثار المتزايدة للخسائر المتصلة بأزمة قطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر في الولايات المتحدة.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الاميركية الكبرى 70.56 نقطة، اي ما يعادل 0.53 في المائة الى 13200.12 نقطة. ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 8.32 نقطة أو 0.57 في المائة مسجلا 1444.77 نقطة.
وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 19. 28 نقطة أو 1.10 في المائة الى 2528.30 نقطة.
وواصلت اسواق المال تراجعها بعد بورصات آسيا والمحيط الهادئ متأثرة بالاسواق الاميركية الخميس. وتراجعت بورصتا باريس ولندن على التوالي 3.19% و3.20% منتصف نهار امس في مواجهة المخاوف المتعلقة بأزمة القروض. وبلغ مؤشر« كاك-40» لاكبر الشركات في باريس 5445.55 نقطة، بينما خسرت بورصات فرانكفورت 1.61% وامستردام 3.40% وزوريخ 2.81%. وفي آسيا خسرت بورصات طوكيو 2.37% وسيول 4.20% وهونغ كونغ 2.88% وتايبيه 2.74%.
وقالت المحللة في «دلتا ايجا سيكيوريتيز» في هونغ كونغ كونيتا هونغ ان «الضغوط من اجل البيع قوية والسوق تخشى ان تكشف صناديق او مؤسسات مالية اخرى مشاكل مرتبطة بالقروض» العقارية التي تمنح بدون اشتراط اوضاع مالية متينة او «الساب برايم»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وكان مؤشر داو جونز قد تراجع الخميس 2.83%، وهو أسوأ انخفاض يسجله منذ فبراير (شباط) 2007 (-3.03%) حين تأثر ايضا بالقلق من القروض العقارية الاميركية الذي عبر عنه تقرير للمنظمة الاميركية لاقتصاديي الشركات.
وعوضت الاسهم الاوروبية امس جزءا من خسائرها الكبيرة، امس، ولكنها ظلت منخفضة بعد أن قال البنك المركزي الاوروبي انه سيضخ المزيد من السيولة لتهدئة المستثمرين القلقين من اضطرابات سوق الائتمان العقاري العالي المخاطر في الولايات المتحدة. وبداية التعاملات مؤشر يوروفرست لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.6 في المائة الى 1500.79 نقطة بعد أن خسر أكثر من اثنين في المائة.
وفي طوكيو انخفض مؤشر نيكي للاسهم اليابانية بأكثر من اثنين في المائة ليغلق على أدنى مستوى اقفال في خمسة أشهر، امس، وسط مخاوف بشأن انتشار أثر مشكلة الائتمان العقاري العالي المخاطر في الولايات المتحدة الى اسواق الاسهم وسعي المستثمرين لبيع اسهم شركات الشحن واسهم أخرى ارتفعت في الفترة الاخيرة لجني الارباح.
والمؤشر المؤلف من 225 سهما منخفض الآن بنسبة تزيد على ثمانية في المائة عن ذروته خلال العام التي بلغها في أواخر فبراير (شباط) الماضي. واول من أمس الخميس ارتفعت قيمة التداول في سوق الاسهم في طوكيو الى مستوى قياسي؛ اذ قال المتعاملون ان بعض صناديق التحوط التي تضررت من مشكلات الائتمان العقاري في الولايات المتحدة، سوت مراكزها وتوسعت في التعاملات مما زاد أحجام وقيم التداول في البورصة.
وأغلق نيكي امس على انخفاض 406.51 نقطة أي بنسبة 2.37 في المائة مسجلا 09 .16764 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال منذ 16 مارس (آذار) الماضي. وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.96 في المائة الى 1633.93 نقطة.
وهبطت الأسهم في بورصة كوريا الجنوبية بأكثر من أربعة في المائة امس مع تجدد المخاوف بشأن التأثير العالمي لمشكلة قروض الرهن العقاري الأميركية العالية المخاطر. وتراجع مؤشر كوسبي القياسي بمقدار 80.19 نقطة أو ما يوازي 4.2% ليغلق على 1828.49 نقطة. وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة لتصل إلى 715 سهما مقابل 97 سهما. وانخفض مؤشر كوسداك الرئيسي لأسهم التكنولوجيا بمقدار 24.28 سهما ليغلق على 788.41 نقطة.
كما انخفضت الأسهم الاسترالية 2.6 في المائة، امس، في أعقاب الخسائر الكبيرة التي منيت بها اسواق المال في الولايات المتحدة وأوروبا. وعند الافتتاح، انخفض مؤشر سيدني 165 نقطة أي بنسبة 2.6 في المائة ليصل إلى 6001 نقطة. وطالت الخسارة معظم اسهم الشركات المدرجة في بورصة سيدني.
ويتابع المستثمرون عن كثب تدخلات المصارف المركزية التي تعمل على ضمان حسن سير السوق النقدية لتتيح للمصارف امتلاك السيولة النقدية اللازمة بدون ان تكون عرضة لمخاطر في الأمد القريب.
والأسواق تشهد حاليا تقلبات لا سابق لها يمكن ان تؤثر سلبا على النتائج المالية للمجتمع وعلى صحته المالية، خصوصا في الامد القريب، موضحة ان المؤسسات الخمس الاولى في القطاع كانت تملك نهاية يونيو (حزيران) محفظة من الديون العقارية بقيمة 714 مليار دولار.
يذكر أن قروض الرهن العقاري عالية المخاطر تعني قيام الشركات بإقراض الأفراد الذين ليس لهم سجل ائتماني يعتد به بمعدلات فائدة أعلى عن السائدة في السوق مقابل تحملهم تلك المخاطرة.
وبنهاية تعاملات الأسبوع لبورصة طوكيو، امس، يكون مؤشر نيكي قد فقد 1.27% من قيمته بينما تراجع مؤشر توبكس بنسبة 2.31%.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:26 AM
القروض «ساب برايم» سبب رئيسي للأزمة الحالية

واشنطن ـ أ.ف.ب: تعود أزمة القروض المسماة «ساب برايم» والتي منحت لأسر لا تتمتع بأوضاع مالية متينة وتطال حاليا الأسواق المالية الغربية الى الانحرافات المالية الناجمة عن الفورة العقارية في الولايات المتحدة مع مطلع القرن الحالي.
فقد تهافتت صناديق الاستثمار على هذه السوق تجذبها اليها امكانية تحقيق ربح ريع عبر شراء سندات تستند الى قروض عقارية منحت الى اسر تعاني من وضع مالي هش.
لكن تراجع اسعار العقارات في الولايات المتحدة بدءا من منتصف العام 2006 الذي ترافق مع زيادة في معدلات الفائدة قضى على امكانية ان تقوم هذه الأسر بالاستدانة لتسديد قروضها الأساسية من خلال رهن قيمة العقار في السوق.
فطالما كانت قيمة العقار ترتفع في السوق كان بامكان هذه الأسر أن تسدد الأموال المستحقة عليها، لكن مع تراجع قيمة العقارات بدأت هذه الأسر تواجه استحقاقات لا يمكنها الإيفاء بها.
وفي الوقت نفسه، سمح التطور المتواصل للسلع المالية المعروضة بايجاد «مشتقات» من هذه القروض العقارية التي تسمى «مورغيدج»، هي مجموعة كبيرة من السندات معروفة باسم «مورغيدج بايزد سيكيورتيز»(إم بي إس) او «أسيت بايزد أوبليغيشن» (إيه بي أو) ومشتقات عنهما مثل « كولاتيرالايزد ديت اوبليغيشن»(سي دي أو) اي «سندات ديون جانبية». والمبدأ هو في تحويل القروض الى سندات مالية.
وعندما بدأ المدينون يواجهون صعوبات في تسديد قروضهم اثاروا ردة فعل متلاحقة تطورت تدريجيا حتى وصلت الى قمة الهرم المالي.
والصعوبات التي واجهها صندوقا استثمار تابعان لمصرف «وول ستريت بير ستيرنز» في منتصف يونيو (حزيران) دفعت المستثمرين الى ادراك ان الانعكاسات لن تقتصر على السوق العقارية.
وكما فعل المصرف الفرنسي «بي إن بي ـ باريبا» أول من أمس (الخميس) اضطر مصرف «بير ستيرنز» الى تجميد هذين الصندوقين اللذين كانت اسهمها تشهد تراجعا كبيرا مانعين بذلك المستثمرين من سحب اموالهم منهما.
والمشاكل التي واجهتها في الأسابيع الأخيرة مؤسسات مالية اخرى تعتمد في سيولتها على استثمارات في السوق العقارية وافلاس مؤسسات دائنة مثل «اميركان هوم مورغيدج»، زادت من المخاوف والقلق.
واختفت على الفور السيولة التي كانت متوافرة بكثرة في السوق بسبب سياسة المعدلات المتدنية للفائدة التي كان يعتمدها الاحتياطي الفدرالي الاميركي بين 2003 و2004 وظواهر مثل «كاري تريد» حيث يقترض المستثمرون بفائدة معدومة في اليابان لاستثمارها في مكان آخر.
وفي حين كانت الظاهرة تقتصر الخميس على بورصة «وول ستريت» فان صعوبات مصرف «بي إن بي ـ باريبا» بدورها ضربت أوروبا في الصميم.
ويعتبر أوين فيتباتريك، المحلل لدى مصرف «دويتشه بنك»، أن إعلان المصرف الفرنسي يظهر ان «مشكلة ـ الساب برايم ـ ستستغرق وقتا اطول مما كان متوقعا. ولمعرفة انعاكساتها الاجمالية يجب انتظار عدة اشهر وليس اياما قليلة او اسابيع قليلة».
وحتى الآن يسعى قادة الدول الى الطمأنة. فقد اكد الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس ان «السيولة متوافرة بما يكفي» لتصحيح الاسواق.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:27 AM
الأسهم السعودية تنهي الثلث الأول من أغسطس على ارتفاع 2.4%
في ظل تحرك القطاعات الرئيسية ودخول الأموال الاستثمارية
الرياض: جار الله الجار الله
أنهت سوق الأسهم السعودية العشرة الأيام الأولى من تعاملات أغسطس (آب) الجاري كاسبة خلاله 181 نقطة تعادل 2.4 في المائة مقارنة بإغلاق يوليو (تموز) الماضي الذي كان عند مستوى 7534 نقطة، بعد أن تم التداول في 6 أيام من هذا الشهر.
لتستأنف السوق تعاملاتها اليوم بعد توقف لإجازة نهاية الأسبوع وسط كشفها خلال الأسبوع الماضي عن قوة في التحرك، والناتج عن الأداء الايجابي الذي أظهرته أسهم الشركات القيادية، وعلى وجه الخصوص أسهم شركات قطاعي الاتصالات والبنوك وبالأخص أسهم مصرف الراجحي.
هذه القطاعات التي أصبحت مستهدفة أكثر من أي وقت مضى بالإضافة إلى قطاع الصناعة من قبل السيولة الاستثمارية التي تنظر إلى الأرباح المجزية التي يكسبها المستثمر من هذه الشركات خصوصا أن نسبة العائد لبعضها تصل إلى 10 في المائة، ما يعني تجاوزه لمعدل الفائدة العام والذي يبلغ 5.5 في المائة.
كما أنه في الآونة الأخيرة بات جليا إلحاح المؤسسات الاستثمارية ومراكز الاستشارات المالية على جدوى الاستثمار في الأسهم السعودية وإشادتها بأداء شركاته والتي زادت من تألقها بعد أن رفعت من أرباحها خلال نتائج النصف الثاني، والذي دفع بعض الأموال المؤسساتية للدخول في سوق الأسهم السعودية.
إذ أعلنت مجموعة هيرميس المالية القابضة أول من أمس أنها ستخصص 15 في المائة من استثماراتها لسوق الأسهم السعودية أي ما يعادل 675 مليون ريال (180 مليون دولار) وتركز في هذا الاستثمار على القطاعات الرئيسية في السوق والتي تغري متابعين التوزيعات النقدية في القطاع البنكي والاتصالات والأسمنت وفي بعض الشركات التي تندرج تحت قطاع الخدمات. ويضاف إلى هذا الأداء المطمئن للشركات، بعض الإدراجات الحديثة التي تخدم الهدف الحقيقي من وراء زيادة عدد الشركات المدرجة، من حيث اتساع قاعدة السوق، لتصبح السوق قائمة على عدد أكبر من أسهم الشركات القائدة للمؤشر، والتي تمنح السوق توازنا في أدائها وصعوبة في تسييره لمصالح بعض المضاربين.
إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد الهزاني محلل مالي، أن سوق الأسهم السعودية بدأت تأخذ منحى الاستثمار من خلال التركيز على الأسهم ذات الجدوى الاستثمارية ونشر ثقافته، مدللا على ذلك بالأداء اللافت لأسهم الشركات التي كشفت عن نمو مغري في الأرباح.
وأضاف أن تركيز المتعاملين على هذا النوع من الأسهم يعطي السوق بعدا منطقيا في خطواته وتحركاته مما يلغي المفاجآت التي تلف التداولات المضاربية.
وأبان المحلل الهزاني أن قدرة السوق على جذب الأموال الاستثمارية باتت واضحة للعيان من خلال التقارير التي انصبت على أسهم الشركات القوية ماليا، مشيرا إلى أن تعزيز هذه الظاهرة يأتي من خلال التوجه الفعلي من قبل المؤسسات الاستثمارية والتي تدعم قدرة السوق في جذب الأموال المؤسساتية والتي بدورها تساعد على استقراره.
من ناحية فنية أوضح لـ«الشرق الأوسط» سعود الصالح محلل فني، أن المؤشر العام يتابع تحركاته الايجابية بثقل وثقة بعد أن توزعت الأدوار بين أسهم الشركات القيادية والتي أصبحت في الوقت الراهن هي موضع الرهان في حفظ توازن السوق بعد ارتفاع وتيرة المضاربة والتي طغت على تعاملات قطاع التأمين.
ويرى الصالح أن المؤشر استطاع قطع مسافة لا بأس بها من خلال تحركه النقطي بالرغم من عدم استهلاكه لحركة الأسهم القيادية في المسار الحالي، مفيدا أن هذا السلوك يعطي نفسا أطول للمؤشر العام في حركته المتفائلة والتي يحميها وجود بديل فوري في حالة تراخي أحد الأسهم القائدة والتي تشكل صمام أمان خصوصا لوجود قطاعات رئيسية تنتظر دورها لقيادة السوق.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:28 AM
استفسارات هيئة سوق المال السعودية: الشركات لا جديد يهم.. والسهم يحلق عاليا
7 مساءلات على مدى شهر.. 6 منها لثلثي شركات قطاع التأمين
الرياض: «الشرق الأوسط»
«فإن الشركة تود أن توضح لمساهميها الكرام، أنه لا يوجد لدى إدارة الشركة أيّ تطورات أو معلومات مهمة تهم المساهمين في الوقت الحالي»؛ هذه الجملة تمثل نص إعلانات الشركات المساهمة التي تتداول أسهمها في سوق الأسهم السعودية ردا على استفسارات من قبل هيئة السوق المالية في حال شهدت أسهم الشركات ارتفاعات غير مبررة؛
ففي قرابة الشهر صدرت 7 استفسارات من الهيئة إلى الشركات تستفسر عن أسباب ارتفاع أسهمها، والرد أصبح متوقعا ورتيبا أنه لا يوجد مبررات أو تطورات في الوقت الحالي. لكن مع ذلك أسهم الشركة المعنية تحلق في سماء الارتفاعات من دون توقف، ضاربة بعرض الحائط كل ما يعترض طريقها، والمضاربون يتسابقون على هذه الأسهم ويتنافسون على اقتنائها، ولا حياة لمن تنادي.
ونتج عن الهيئة استفسارات كثيرة كان معظمها من نصيب قطاع التأمين، بعد أن وجهت 6 استفسارات من أصل 7 لـ 6 شركات من هذا القطاع، خلال شهر يوليو (تموز) الماضي وما مضى من أغسطس (آب) الحالي تمثل ثلثي مكوناته ليتبقى 3 شركات في هذا القطاع خارج إطار المساءلة حتى الآن.
وتتعالى التساؤلات في هذه الأجواء عن جدوى هذه الاستفسارات ومدى جديتها، خصوصا أن أسهم أغلب الشركات الموجه إليها الاستفسار هي شركات جديدة ولا يمكن أن يتوقع منها في غضون أشهر قليلة فقط منذ التأسيس أن يكون لديها تطورات مهمة. ومن البديهي أنها تحتاج إلى وقت وهي تعاني من أثر التأسيس على قوائمها المالية.
ومع زيادة ظاهرة تجاهل هذه الأسهم لاستفسارات الهيئة وهي تمضي في طريقها غير عابئة بأي انتقاد، لجأت الهيئة إلى طريقة أخرى تحاول أن تظهر من خلاله الوجه الحازم بإعلانها عن التدقيق في التعاملات التي جرت على أسهم إحدى شركات القطاع. لكن هنا يظهر تساؤل آخر أليس من واجب الهيئة ومهامها مراقبة التعاملات والتدقيق في أي مخالفة إذا فما الجديد. فيما يرى البعض أن هذه الاستفسارات كناية عن لوحة تنبيه تلوح بها الهيئة أمام أعين المتداولين بأنه لا يوجد أي مبرر غير المضاربة لارتفاع هذا السهم أو ذاك، لذا وجب التنبيه لرفع المسؤولية، وإبراء للذمة.
أمام ذلك يشير الخبير الاقتصادي والمصرفي السعودي فضل سعد البوعينين، إلى احترام دور هيئة السوق في توجيه الاستفسارات للشركات التي تشهد أسهمها تحركا سعريا مبالغا فيه. إلا أنه يشتكي في حديثه مع «الشرق الأوسط» من كون هذه الاستفسارات أشبه بالكليشة الثابتة، كما أن جواب الشركة لا يخرج عن النفي دائما. وهنا يطالب البوعينين الهيئة باتخاذ إجراءات رسمية أكثر من ذلك لتقييد حركة السهم المرتفع لمنعه من مواصلة الصعود، مستندا في ذلك الى أساس أن ما حدث في السهم لا يعدوا أن يكون نوعا من أنواع التدليس، أو على الأقل تقييد حركة السهم صعودا بنسبة 1 في المائة فقط على سبيل المثال، ثم تشرع الهيئة بفتح تحقيق جدي لكشف الصفقات، وعمليات التدوير، والملاك الرئيسيين في السهم، وتشرع في محاسبة المخالفين وإعلان النتائج في أسرع وقت ممكن.
كما يقترح الخبير الاقتصادي أن تقوم هيئة السوق المالية بإصدار قرار ينص على ألا تتجاوز نسبة تذبذب السهم المفتوحة في يوم إدراجه الأول 100 في المائة، وأن تخضع عمليات تذبذبه بعد يوم إدراجه الأول لمراقبة الهيئة، والتدخل السريع لوقف أي تجاوزات سعرية يمكن أن تكون جزءا من عمليات التدليس.
ويرى اليوعينين أنه من غير المنطق أن ترتفع أسهم شركات جديدة بنسب مبالغ فيها مع افتتاح تعاملاتها، ثم تواصل نسبها القصوى لأيام متتالية من دون أن تتدخل الهيئة لوقف مثل هذه المغامرات التي يعجز العقل عن تصديقها، مشيرا إلى أن هذه الأسهم أصبحت تشكل فقاعات جديدة ربما أدت مستقبلا إلى تفجير السوق وإلحاق الأذى بجميع المتداولين والمستثمرين.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:31 AM
تقرير مصرفي يتوقع انخفاض هوامش ربحية مصانع الإسمنت في السعودية
رجح احتمال نشوب «حروب أسعار» وظهور فوارق في الأسعار بين الأقاليم
دبي: «الشرق الاوسط»
توقع تقرير مصرفي تقلص هوامش الربحية لدى شركات الإسمنت السعودية خلال الاعوام الثلاثة المقبلة في رد فعل لانخفاض معدلات الاستخدام والانخفاض الكبير في الأسعار في عامي 2008 و 2009. إلا ان التقرير الذي صدر تحت عنوان «نمو كبير ومستقبل متفاوت للشركات المنتجة» من قبل البنك الاستثماري «المجموعة المالية ـ هيرميس» توقع ان تواصل شركات الإسمنت في المملكة تمتعها بهوامش ربحية معقولة مقارنة بالشركات الإقليمية والعالمية المناظرة بسبب هياكل التكلفة التنافسية لهذه الشركات.
هذا وتوقع التقرير أيضا أن تنخفض أسعار الإسمنت بنسبة 5% في عام 2008 و 6% في عام 2009 بعد ظهور التوسعات والمصانع الجديدة، متوقعا «نشوب حروب أسعار خلال الفترة التي نغطيها بتوقعاتنا طالما أن معدل الاستخدام يزيد على 80%، وظهور فوارق في الأسعار بين الأقاليم المختلفة لاختلاف القوى المحركة للعرض والطلب ودرجة المنافسة في كل إقليم».
وعلى الرغم من التقلص في الحصص السوقية توقع التقرير أن تستمر السوق المحلية في كونها مربحة لكافة الشركات، ولكن أيضا بدرجات متفاوتة، مؤكدا في هذا السياق «إذ نعتقد أن شركة الإسمنت العربية وإسمنت ينبع سوف تكونان الأقل تأثرا نظرا لقربهما من الأسواق النشطة في المنطقة الغربية، حيث معدلات النمو الأسرع والزيادة الأقل في الطاقات الإنتاجية. أما شركة إسمنت تبوك وإسمنت الجنوبية فسوف تستفيدان أيضا من ارتفاع مستويات الاستهلاك في الإقليم الغربي، إلا أنهما معرضتان لمنافسة أشد من الشركات الجديدة التي تقع في مواقع أفضل. أما التحدي الأكبر فسوف يواجه الشركات في المنطقتين المركزية والشرقية، حيث توجد أكبر التوسعات في الطاقات الإنتاجية الجديدة من الشركات الحالية والشركات الجديدة المنافسة، إلا أننا نعتقد أن أكبر انخفاض في معدلات الاستخدام سيكون في المنطقة الوسطى». واشار التقرير الى ان شركتي إسمنت اليمامة والقصيم ستواجهان منافسة شديدة من جانب ثلاث شركات جديدة من المتوقع ظهور إنتاجها خلال عامي 2008 ـ 2009. ومن جهة أخرى فإن شركة الإسمنت السعودية وإسمنت الشرقية تتمتعان بسهولة الوصول إلى أسواق التصدير، ما سيوفر لهما حماية في حالة تراجع الظروف الطيبة للسوق المحلي في الأجل القصير إلى المتوسط. «ونعتقد ـ كما يقول التقرير ـ أن خطط التوسعات الطموحة لشركتي إسمنت اليمامة والإسمنت السعودية لن تؤدي إلى معدلات استخدام صحية، ما يعزز من وجهة نظرنا بأن الخطط التوسعية للشركتين سوف تكون لاستبدال خطوط إنتاج قديمة».
وتعد السعودية من أكبر الدول المنتجة والمستهلكة للإسمنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي الأكبر في هذا المجال بين دول مجلس التعاون الخليجي، فقد تمتعت المملكة بمعدلات نمو اقتصادية استثنائية نتيجة الارتفاع القياسي في أسعار النفط منذ عام 2002 ما أدى الى زيادة الإنفاق الحكومي على البنى التحتية والتوسعات السكنية والصناعية، وقد دفع ذلك بدوره نشاط الإنشاءات. واظهر التقرير ان نمو نصيب الفرد من استهلاك الإسمنت في السعودية ارتفع ليبلغ 1.17 طن في عام 2006 مقارنة بـ 0.83 طن في عام 2000، وهو مستوى يفوق كثيرا المتوسط العالمي الذي يبلغ حوالي 0.3 طن سنويا، ولكنه يتماشى مع متوسط دول مجلس التعاون الخليجي البالغ حوالي 1.2 طن.

كما ارتفع إجمالي استهلاك الإسمنت في المملكة ليبلغ حوالي 25 مليون طن في عام 2006 مقابل 18 مليون طن في عام 2001، بمعدل نمو سنوي مركب وقدره 7% . وفي السنوات الثلاث الماضية، فاق الطلب المحلي الطاقات الإنتاجية الحالية في المملكة ما أدى إلى ارتفاع متوسط أسعار الإسمنت.
«وتشير تقديراتنا إلى أن متوسط أسعار الإسمنت الحالية بلغت 265 ريالا سعوديا للطن (71 دولارا للطن) مقارنة بـ 190 ريالا سعوديا للطن 51) دولارا) في عام 2001. وقد أدى ذلك إلى خلق ظروف مواتية في السوق بالنسبة للمنتجين، فارتفعت معدلات الاستخدام وانخفض المخزون، الأمر الذي أسفر عن نمو هائل في الأرباح والعوائد».
ويتوقع التقرير انتعاش قطاع الإنشاءات السعودي في المستقبل مع زيادة عدد المشروعات السكنية والصناعية، تلك التي أعلن عنها والأخرى التي ما زالت في طور الاعداد. كما توقع استمرار زيادة الإنفاق الحكومي على التوسعات الصناعية والبنى التحتية، مدفوعة بتدفق إيرادات النفط، ما سيعزز من النمو الاقتصادي ويمهد الطريق لمشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية غير النفطية. كما يعتقد التقرير أن قطاع العقارات السعودي لم يبلغ بعد درجة النمو التي هو مؤهل لها، فالتركيبة السكانية للمملكة تطغى عليها شريحة الشباب، كما ينمو عدد السكان بمعدلات سريعة ويتقلص حجم الأسر، بالإضافة إلى توقعات زيادة تدفق الأجانب المغتربين نتيجة النمو المتوقع في نشاط القطاع الخاص.
ويتوقع كذلك زيادة المشروعات السكنية والسياحية والتجارية نتيجة ارتفاع السيولة المحلية وتوفر بدائل وخيارات التمويل الميسرة والمنخفضة التكاليف وزيادة الدخل المتاح للإنفاق والتطورات الأخيرة في الأطر القانونية والتنظيمية التي فتحت شهية شركات التعمير المحلية والإقليمية على ضخ استثمارات ضخمة إلى قطاع العقارات السعودي.
ونظريا، قد تؤدي المشروعات العديدة والضخمة التي يعد لها الآن إلى زيادة استهلاك الإسمنت بأكثر من الضعف أو ثلاثة أضعاف الطاقة الإنتاجية الحالية في حالة تنفيذ طاقة المشروعات المعلنة، غير ان معدي التقرير اختاروا أن يكونوا أكثر تحفظا فيما يتعلق بقيمة هذه المشروعات وجداولها الزمنية، وذلك على ضوء الخبرات الماضية لدول أخرى في المنطقة.
لذا توقع التقرير نمو الاستهلاك المحلي بنسبة 7% في عام 2007 ليبلغ 27 مليون طن وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 14% خلال الأعوام 2007 ـ 2010 ليبلغ حوالي 40 مليون طن في عام 2010.
وعلى جانب العرض فإن قطاع الإسمنت السعودي يتكون من 8 شركات منتشرة في كافة مناطق المملكة بمجمل طاقة إنتاجية للكلينكر تبلغ 28 مليون طن سنويا، أي ما يساوي 30 مليون طن سنويا من الإسمنت.
وهذا يعني زيادة بنسبة 26% في إجمالي الطاقة الإنتاجية عن عام 2006 حيث كانت 22.5 مليون طن كلينكر سنويا (23.7 مليون طن سنويا). والمنافسة قائمة بين الشركات الثماني على صعيد المناطق وليس على الصعيد القومي وذلك لبعد المسافات بين الأسواق الرئيسية في المملكة. وقد أنتجت الشركات الثماني في عام 2006 ما يقدر بـ 27 مليون طن إسمنت، طرح منها 25 مليون طن في السوق المحلية (92%) والباقي 2 مليون طن (8%) تم تصديرها للدول المجاورة.
وقد أدى انتعاش الاستهلاك المحلي إلى حدوث موجات ضخمة من التوسعات في الطاقات الإنتاجية من جانب الشركات الحالية التي من المتوقع أن يبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية 38 مليون طن سنويا في عام 2008، وهذه البرامج التوسعية الطموح أدت إلى قلق من احتمال زيادة العرض في المستقبل القريب.
ويساعد على تفاقم هذه المشكلة كمُّ الشركات الجديدة التي تتوق للمنافسة على قطاع الإسمنت المغري بأرباحه. فقد أصدرت وزارة التجارة خلال العامين الماضيين فيضا من تراخيص الإنتاج التي تزيد على 90 ترخيصا، وقد أدى ذلك إلى خلق مناخ سلبي حول قدرة القطاع على تعريف هذا العرض الهائل المتوقع في المستقبل القريب.
وقال التقرير «على الرغم من مشاعر القلق التي تساور الكثيرين، فإن زيادة الطاقة الإنتاجية لن تكون بالضخامة التي تعرقل نمو القطاع. ومع ذلك رأى التقرير أيضا أن فرص النمو لن تكون مماثلة بالنسبة لكل الشركات المنتجة، إذ نتوقع أن عددا قليلا فقط من المصانع الجديدة المرخصة هي التي ستظهر بالفعل إلى الوجود، على الأقل خلال الفترة التي يغطيها التقرير والتي تستمر حتى عام 2010 ». ورأى معدو التقرير أن العديد من المستثمرين في المصانع الجديدة سوف يعيدون النظر في خططهم الاستثمارية نظرا لعدم التأكد من الصورة المتوقعة التي سيكون عليها العرض في المملكة، بالإضافة إلى القيود الإنتاجية لشركات المقاولات والارتفاع الأخير في تكاليف الإنشاءات وطول الفترة التي يستغرقها إنشاء مصنع جديد) 24 ـ 30 شهرا) هذا بالإضافة إلى أن وزارة البترول والموارد المعدنية أصدرت تراخيص للتعدين ومنحتها إلى 5 مصانع جديدة فقط. ونعتقد أن الطاقة الإنتاجية للمملكة لن تزيد عن 45 مليون طن كلينكر سنويا على الأقل حتى عام 2009، وهذا يعني أن الحد الأقصى لزيادة الطاقة الإنتاجية سيتراوح بين 8 ـ 14 مليون طن إسمنت، ما سيؤدي إلى متوسط معدل استخدام في القطاع يبلغ 85% وهو مستوى مقبول على ضوء هيكل التكلفة التنافسي لقطاع الإسمنت السعودي.
وتتمتع شركات الإسمنت في السعودية بأقل مستوى من تكاليف الإنتاج مقارنة بالشركات الإقليمية والعالمية المناظرة إذ يبلغ متوسط التكلفة النقدية 20 دولارا للطن. وهذا يعزى الى تكاليف الطاقة والوقود الثابتة والمدعمة ووفرة المواد الخام بتكاليف منخفضة نسبيا وانخفاض تكاليف الأيدي العاملة طبقا لما ورد في التقرير.
وهذه التكلفة التنافسية سوف تساعد الشركات السعودية على تحقيق هوامش ربحية طيبة حتى في الفترات التي تضعف فيها ظروف السوق وتنخفض الأسعار. ومع ذلك، فإن الأثر الناتج عن زيادة العرض سوف يختلف بين الشركات حسب نمو الطلب وحجم الزيادات في الطاقة الإنتاجية التي تخطط لها كل شركة في المناطق المختلفة. ويشير التقرير الى أن المنطقة الغربية ستظل تحقق أعلى ربحية وأقل معدل في زيادة الطاقة الإنتاجية وأعلى معدلات الاستهلاك. كما ستستفيد الشركات في المنطقتين الشمالية والجنوبية من ارتفاع معدلات الاستهلاك في المنطقة الغربية هذا وتوقع التقرير أن تواجه شركات الإسمنت في المنطقة المركزية والمنطقة الشرقية تحديات كبيرة لأنها الشركات التي وضعت أكبر معدلات زيادة في الطاقات الانتاجية، بالاضافة الى المنافسة الشديدة المتوقعة من الشركات الجديدة. ومن جهة أخرى، فإن الإقليم الشرقي يمتاز بقربه من أسواق التصدير خاصة الدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي في الأجل القصير إلى المتوسط، بينما سيمثل ارتفاع تكاليف النقل والشحن عائقا كبيرا أمام منتجي المنطقة المركزية الذين قد يسعون إلى تصريف الزيادة في طاقاتهم الإنتاجية في الأسواق الخارجية.
وبالإضافة إلى ذلك، قال التقرير «إننا نتوقع أن تقوم بعض الشركات بإغلاق خطوط إنتاجها القديمة حيث أن عمر بعض هذه الخطوط يرجع إلى أكثر من 30 سنة. ونعتقد أن بعض الخطط التوسعية الأخيرة صممت لكي تحل محل خطوط الإنتاج القديمة ونتوقع أن يتم إلغاء 6 ملايين طن سنويا على الأقل من إجمالي الطاقة الإنتاجية للقطاع. فإذا ما حدث ذلك بالفعل، فإن حجم الزيادة في الطاقة الإنتاجية سوف ينخفض إلى حوالي 5 ـ 8 ملايين طن سنويا، وهذا يعني أن متوسط معدل الاستخدام في القطاع سيزيد على 90%». «كما نعتقد أن القوى المحركة للسوق في المستقبل قد تستدعي تجميع واندماج الشركات المتنافسة في السوق الذي يتسم بالتجزئة ما قد يساعد الشركات المنتجة على تخفيض التكاليف والاستفادة من اقتصادات النطاق الواسع. كما قد يشهد القطاع تدفق شركات دولية ما قد يخلق قيمة مضافة من خلال تكامل الشركات السعودية مع شبكات عالمية تؤدي إلى زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف»

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:33 AM
أسعار الأرز
علي المزيد
الجميع يعرف في السعودية أن أسعار الأرز ارتفعت بنسبة عالية، والمستهلك لا يهمه سبب الارتفاع هل هو ناتج عن التضخم المحلي أم المستورد، ما يهمه أن يكون سعر السلعة في متناول يده ويتناسب مع أجره.
فكيف نجابه نحن المستهلكين هذه الزيادة، أقترح في هذا السياق إنشاء جمعية أهلية تسمى جمعية المستهلكين، وهي جمعية تختلف عن جمعية حماية المستهلك الحكومية. ستكون مهمة هذه الجمعية مراجعة الأسعار أولا بأول ومعرفة سبب الزيادة وهل هو مبرر أم ناتج عن رغبة التجار في زيادة هامش الربح. وسيكون من مهام هذه الجمعية توجيه المستهلكين إلى البضائع البديلة مما يجعل السلعة المرتفع سعرها يتراجع إجباريا لزيادة العرض مقابل الطلب والناتج في الأصل عن سلوك المستهلكين العزف عن السلعة المرتفع سعرها.
تصور لو أن هذه الجمعية نشأت ونصحت منسوبيها للتوجه للبر بدلا من الأرز وأوصت منسوبيها بقصر تناول الأرز مرة في الأسبوع فقط بدلا من يوميا وهذا في النهاية أمر ممكن فالأكل عبارة عن عادة يومية يمكن أن تكتسب ويمكن تركها أيضا. ووجبة الأرز جزء من العادة اليومية يمكن التخلص منها.
فقط تصور ما سيحدث لو التزم أعضاء الجمعية بالتوصيات، سينخفض سعر الأرز نتيجة ضعف الطلب عليه، سيسعى التجار للتخلص من الفائض بسرعة خشية تلف البضاعة تلفا بينا يجبر المستهلك على تركها، سيسعى التجار لإنقاص هامش الربح والرضا بهامش ربح بسيط والبحث عن مصادر إنتاج أرخص.
أما الذي سيحدث للمستهلك فإنه سيحصل على سعر منطقي ومناسب، كما أنه سيستمتع بوجبة الأرز التي ستكون مرة كل أسبوع او أسبوعين بل سيكون يوم تناولها يوما احتفاليا مما يخلق مزيدا من المتعة. سيمتنع المستهلك عن الإسراف في تقديم الوجبة بل سيكون ما يقدم للفرد محددا بل قد يكون قد قيس بالغرام.
سيبحث من يقيمون الاحتفالات التي يكون الأرز مكونها الرئيسي عن بديل لذلك أو على الأقل ترشيد استهلاكه. كل هذه الإجراءات ستخفض سعر الأرز، كما أنها ستعطي انطباعا لدى بقية تجار البضائع بأن في يد المستهلك أداة يمكنه استخدامها لذلك سيحسبون ألف حساب قبل رفع سعر سلعهم أو منتجاتهم. بل إنهم ربما تحملوا سبب زيادة المنتج حتى لا يعزف مستهلكيهم عنه حتى تتم معالجة أسباب الزيادة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:35 AM
مركز توبمان: الآسيويون يمتلكون أفضل 3 حكومات إلكترونية في العالم
اشتملت على 21 دولة عربية تقدمتهم على الترتيب قطر وليبيا وسورية
لندن: ناصر التميمي
أفاد تقرير اقتصادي بأن دولا آسيوية احتلت المراكز الثلاثة الأولى في دراسة دولية عن الحكومات الالكترونية لعام 2006 حيث استحوذت كوريا الجنوبية على المرتبة الأولى تليها سنغافورة ثم تايوان. وجاءت اميركا وكندا في المركزين الرابع والخامس على التوالي.
واشارت الدراسة، وهي السادسة من نوعها وتصدر منذ عام 2001، التي أعدها مركز توبمان للسياسات العامة التابع لجامعة براون بالولايات المتحدة، ان بريطانيا حلت سادسا، ثم تبعها جمهورية ايرلندا في المركز السابع، وحلت المانيا في المركز الثامن ثم اليابان تاسعا. بينما جاءت اسبانيا في التصنيف العاشر.
والمفارقة التي تضمنها البحث ان كوريا الشمالية التي تعتبر شبه معزولة عن العالم تفوقت حكومتها الالكترونية 180 دولة في العالم واحتلت الترتيب الثامن عشر. ولاحظ التقرير ان الحكومات تحتاج الى تعزيز امكانية حصول اصحاب الاحتياجات الخاصة على المعلومات حيث اظهرت الدراسة ان 23 في المائة فقط من الحكومات الالكترونية توفر خدمات بشكل او اخر لتلك الشريحة من المجتمع.
وقال داريل ويست معد الدراسة وبروفيسور في السياسات العامة والعلوم السياسية في مركز توبمان، والتي تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منها امس، ان البحث قام بتحليل 1782 موقعا الكترونيا حكوميا في 198 دولة وبلدا في العالم خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) من العام الماضي.
واعتمدت الدراسة على عدة مؤشرات من اهمها، الاصدارات المتوفرة، وقاعدة البيانات، وعدد الخدمات الالكترونية التي تقدم على المواقع الحكومية. ويتكون المؤشر من 100 نقطة والبلد الذي يسجل اعلى نقاط يحتل الترتيب الاول.
واشتمل التقرير على 21 دولة عربية، في حين لم يتضمن فلسطين، كانت في مقدمتهم قطر التي احتلت الترتيب الاول عربيا و24 عالميا بـ 34.5 نقطة. ثم حلت ليبيا في التصنيف الثاني عربيا و31 عالميا بعد ان حصلت على 33 نقطة، وجاءت سورية في المركز الثالث عربيا و50 عالميا بتسجيلها 31.2 نقطة. اما ترتيب الدول العربية الاخرى فجاء على التوالي: مصر (62 عالميا و30.2 نقطة)، البحرين (65 و29.6 نقطة)، الامارات (66 و29.5 نقطة)، السودان (68 و29.3 نقطة)، الاردن (78 و28.7 نقطة)، لبنان (79 و28.7 نقطة)، الكويت (81 و28.5 نقطة)، عمان (85 و28.1 نقطة).
ثم جاءت السعودية في الترتيب 12 عربيا و98 عالميا بعد ان حصدت 27.9 نقطة، وبعدها العراق (105 و27 نقطة)، وتونس (110 و26.4 نقطة)، موريتانيا (113 و26 نقطة)، الجزائر (128 و24.6 نقطة)، المغرب (130 و24.2 نقطة)، الصومال (138 و24 نقطة)، اليمن (153 و23.4 نقطة)، وجيبوتي (160 و22.1 نقطة)، واخيرا جاءت جزر القمر (181 و20 نقطة).
وعلى صعيد مناطق العالم المختلفة قالت الدراسة الاميركية ان اميركا الشمالية احتلت المركز الاول بعدد نقاط بلغ 43.1 نقطة. وحلت اوروبا الغربية ثانية بنقاط بلغت 35.2، بينما تربعت اوروبا الشرقية على التصنيف الثالث بعد ان سجلت 29 نقطة.
وجاءت قارة آسيا رابعا بعد ان حققت 35.9 نقطة، في حين حلت منطقة الشرق الاوسط المكان الخامس بنقاط بلغت 29.4، ثم حلت روسيا وآسيا الوسطى سادسا بعدد نقاط وصل الى 30.6. وتبعها في الموقع السابع اميركا الجنوبية، وجزر المحيط الهادي في المركز الثامن، ثم اميركا الوسطى في الترتيب العاشر واخيرا افريقيا.
وجاء في نتائج الدراسة أن كوريا الجنوبية فازت بالمركز الأول نظرا لأن كل مواقعها الحكومية على شبكة الإنترنت تقدم خدمات الكترونية. وأشاد باحثو جامعة براون في دراستهم بموقع الحكومة الالكترونية في سنغافورة وقالوا إن الروابط الالكترونية المفيدة ومحرك البحث المتقدم «المعنية بتقديم خدمات مركزية للمواطنين تستهدف توفير ما يحتاج إليه المواطنون وكيفية حصولهم عليها بسهولة عبر الإنترنت.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:41 AM
8 ملايين سعودي متذمرون من فوائد قروض السكن في البنوك وشركات التقسيط
ليلى المباركي ـ جدة
لم يشأ “بسام حمدان” - شاب يعمل في احد محلات الهايبر ماركت- ان يخرج من صدمته عندما طلب قرضاً من احد البنوك لشراء منزل صغير يأويه وأسرته في المستقبل، حيث صدم بأن هذا البنك سيسلب منه بعد عشرين عاماً ضعف قيمة الشقة الصغيرة ذات الأربع غرف التي وضع عينه عليها اضافة الى 240 قسطاً شهرية سيدفعها طوال السنوات العشرين القادمة من عمره وتعادل 40 في المائة من مرتبة الصغير .
وعندما حاول بسام ان يبحث عن وسيلة اخرى انساق خلف اعلان لاحدى شركات التقسيط، فكانت الصدمة الثانية عندما جمع وطرح وضرب وقسم المبالغ فوجد ان نار البنك أرحم من جحيم شركة التقسيط، والتي قالت له انها ستنتزع منه ضعفي قيمة الشقة بعد السنوات العشرين اضافة الى نفس قيمة الاقساط الـ 240 وزيادة على ذلك لابد ان يكون “لبسام” كفيل غارم وموظفي حكومي لكي يحصل على شقة بثلاثة اضعاف قيمتها الحقيقية. واكثر من ذلك وتلك فإن الشقة ستبقى باسم البنك في الحالة الأولى وشركة التقسيط في الحالة الثانية.
وحال بسام هذا هو حال اكثر من ثمانية ملايين شاب سعودي تشير الاحصائيات الى ان نحو 70 في المائة من السعوديين لايمتلكون وحدات سكنية ويبحثون عن الآليات السهلة والمرونة والعقلانية في احتساب الفائدة التي تحصل عليها شركات الاقراض والتمويل والبنوك التجارية لتمويل شراء المساكن، فالبنوك تحصد نسبة لاتقل عن 4.75 في المائة سنوياً عن قيمة القرض العقاري “للسكن” الذي تموله، فإذا أراد “بسام” ان يشتري شقة بـ 375 الف ريال فإن البنك سيحصل على 356 الف ريال كفائدة له خلال عشرين سنة بواقع 17.8 الف ريال سنوياً لان الفائدة لدى البنوك “ثابتة” 4.75 في المائة سنوياً من قيمة القرض الاساسية اضافة الى 375 الف ريال هي قيمة الشقة الحقيقية ، والوضع مع شركات التقسيط “أسوأ” لان هذه الشركات تشترط نسبة فائدة قدرها 7.8 في المائة “ثابتة” على قيمة القرض وبالتالي فإن “بسام” سيدفع لهذه الشركة 29.2 الف ريال سنوياً كفائدة فقط بإجمالي 585 الف ريال اضافة الى قيمة الشقة 375 الف ريال.
موضوع عمولات البنوك وشركات التقسيط على تمويل السكن في المملكة يبدو شائكاً مع فقدان البدائل لهؤلاء الملايين الثمانية الذين يبحثون عن بيوت يتملكونها ومازاد في هذه الازمة برنامج تمويل المتقاعدين “مساكن” والذي جاء لكي يؤيد هيمنة البنوك وشركات التقسيط بنسب الفائدة العالية التي يطلبونها فلم يخرج هذا البرنامج عن كونه “إلتفافا” على طالبي القروض فهم يخرجون من البنوك ليجدوا نفس نظامها مطبقا في “مساكن”.
يقول شداد الفاخري مشرف مبيعات في شركة المتاجرة للتقسيط بالرياض : «تقوم شركتنا بتقديم قروض ميسرة للعميل ونتميز أننا نقدم قرضاً لهذا العميل حتى وإن كانت عليه قروض سابقة من البنوك او شركات تقسيط اخرى بشرط الا يتجاوز قسطنا 30 في المائة من الراتب.
ويضيف الفاخري «سوق الاقراض والتمويل والتقسيط في المملكة في تنافس وكل شركة تريد تقديم الأفضل ، وتختلف نسبة الفائدة التي تحصل عليها شركة التقسيط من شركة لأخرى ، وفي شركة المتاجرة نحصل على نسبة الفائدة وفق عدد السنوات وقيمة السلعة ولا أوافق فكرة توحيد نسبة العمولات ،لأن هذا النشاط يعتبر نوعا من المنافسة والتجارة المثمرة.
ويقول أحد مسؤولي العلاقات العامة بأحد البنوك الكبيرة وبعض من المديري الإقليميين بالبنوك :»إن الاقراض السكني مسألة شائكة قلّ من يصدق فيها وهي تستنزف العميل وتستغل ضعفه إثر حاجته للقرض من اجل السكن ، ويرى إن مصداقية البنوك أكبر من شركات التقسيط لوجود كثير من المضامين الحقيقة كثبات النسبة «العمولة» بشكل رسمي ، ولسقوط سداد القرض إذا توفي الشخص .
ويضيف «بغض النظر عن العمولة لو فكر العميل أنه يسكن في شقة بإيجار سنوي 20 ألف ريال في السنة لو ضربنا عشرين ألفا في عشرين سنة قادمة لكان المبلغ 480 ألف ريال ، في المقابل لو انه اقترض 480 ألف ريال وسكن في منزل لكان أفضل وأوفر ، ويؤيد المسؤول ثبات العمولة بين الشركات والبنوك حتى لا يكون العميل ضحية .
وتقول مها مسؤولة في شركة سندات للمتاجرة والتمويل: »إن الشركة لا تحصل على فائدة من العميل لأنها تعتمد اعتمادا كليا في قروضها على السيارات وهنا لا مجال لمضايقة العميل وأخذ عمولة مبالغ فيها وتتميز الشركة في أنها لاتأخذ إلا الرسوم الإدارية فقط من العميل لأنه لولا الحاجة لما أقدم على ألاقتراض فما الفائدة من العمولة التي تستنزفه أكثر من اللازم «
ويقول الدكتور عبد العزيز الداغستاني رئيس دار الدراسات الاقتصادية » : إن توحيد العمولة للعميل أمر مستحيل ولا يمكن تطبيقه ؛ لأن العمولة دائما تتفاوت حسب عوامل كثيرة ومختلفة منها حجم القرض ومدة السداد وملاءة المقترض ووضعه الائتماني وتاريخه الائتماني وطبيعة عمله ومدة الخدمة وحجم الضمانات التي يقدمها . ويضيف الداغستاني «لايوجد مكان في العالم يرضى بتوحيد العمولة على القروض، ومن الطبيعي على حسب قدرة العميل على الوفاء للمتطلبات تتغير نسبة المخاطرة للمقترض حتى لا ندخل في مخاطر أخرى «.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:42 AM
شركات التأمين بين "مطرقة" المضاربين و"سندان" هيئة سوق المال
عائض المالكي

يعتبر قطاع التأمين ثاني اصغر قطاعات السوق السعودي بعد القطاع الزراعي من ناحية عدد الأسهم البالغة في مجملها 250 مليون سهم أي مانسبته 0.85 في المائة من إجمالي عدد أسهم السوق السعودي البالغة 29.32 مليار سهم ، وكذلك من ناحية القيمة السوقية البالغة بنهاية تداولات الأربعاء الماضي نحو 20.11 مليار ريال أي مانسبته 1.53 في المائة من إجمالي قيمة السوق الكلية البالغة 1.31 تريليون ريال.كما ان القطاع يمتلك من نقاط المؤشر العام للسوق البالغة بإغلاق الأربعاء 7715.62 نقطة والمتمثلة في مستوى إغلاق مؤشر السوق مايقارب 119.43 نقطة أي اقل مما تملكه شركة واحدة من الشركات المتوسطة في السوق كسافكو على سبيل المثال والتي يبلغ وزنها على المؤشر العام بحوالى 163 نقطة ،هذا بالطبع يعكس مدى خفة أوزان هذه الشركات التي يضمها قطاع التأمين وخاصة اذا ما استبعدنا الشركة الأم لهذا القطاع وهي التعاونية والتي تعد الأكبر بين هذه الشركات حيث تتجاوز قيمتها السوقية 6 مليارات ريال اي تستحوذ على اكثر من 33 في المائة من قيمة هذا القطاع، كل هذه المغريات ان صح التعبير جعلته عامل جذب كبيئة مضاربية بحتة يسيل لها لعاب كل من بيده القدرة على السيطرة والإقلاع بأسهم وزن الريشة التي يتميز بها قطاع التأمين، لنجد مؤشر القطاع خير شاهدا على مايحدث من رحلة صعود منقطعة النظير والتي لم يجاريها حتى قطاع الزراعة الذي كان محط أنظار المضاربين حيث ودع قطاع التأمين قاعه الذي وصل اليه والمتمثل في مستوى 1267.19 نقطة يوم 19 يونيو الماضي ليشق طريقه نحو الصعود الذي تكاد تنعدم فيه عمليات جني الأرباح ليصل يوم الثلاثاء الماضي الى قمته التي قاربت مستوى 2000 نقطة وبالتحديد عند مستوى 1975.86 نقطة أي بنسبة ارتفاع بلغت 55.92 في المائة بعد إضافة اكثر من 700 نقطة الى رصيده(حيث تتراوح الحدود الدنيا والعليا لارتفاع الشركات المدرجة بين 317 و 1630 في المائة عن أسعار اكتتاباتها البالغة 10 ريالات للسهم الواحد والجدول المرفق يبين مزيدا من التفاصيل)، في المقابل ارتفع مؤشر السوق خلال الفترة ذاتها بنسبة 13.84 في المائة .وفي نظرة على حركة تداولات الأسهم في هذا القطاع خلال شهر يوليو الماضي فقط نجد انه يحضى بأرقام تداولات كبيرة لا تتلاءم وضآلة حجم القطاع للسوق ككل حيث استحوذ قطاع التأمين على اكثر من496.6 مليون سهم أي مايعادل 12.58 في المائة من اجمالي كميات الاسهم المتداولة للسوق بقيمة تجاوزت 30.54 مليار ريال أي مانسبته 17.89 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق (كما ان هذه القيمة المتداولة ذاتها تتجاوز قيمة القطاع السوقية ككل والتي تمثل 20.11 مليار ريال وهذا يعكس مدى اشتعال حمى المضاربة ودوران السيولة وتمردها في هذا القطاع)كما بلغت عدد الصفقات المبرمة خلال شهر يوليو بأكثر من مليون صفقة أي مانسبته 19.83 في المائة من اجمالي الصفقات المنفذة للسوق ككل والبالغة 5.8 مليون صفقة.وحسب المعطيات الفنية لهذا القطاع نشاهد مؤشراته الفنية تتواجد في مناطق متطرفة تشير الى حدوث عمليات جني أرباح قاسية نتيجة الإنهاك الذي لايزال يعاني منه مؤشر هذا القطاع حيث يتواجد مؤشر القوة النسبية rsi عند قمة 85 وحدة متخذا لنفسه بداية مسار هابط يوافقه مؤشر التدفق النقدي MFI والذي يتخذ المسار ذاته داخل مناطق جني الأرباح وتشبع الدخول الشرائي عند 95.23 متخذا بداية المسار الهابط بعد المسار الأفقي الذي سلكه داخل هذه المنطقة والدال على الحيرة بين مواصلة الارتفاع او إعلان بداية رحلة الهبوط التي ستكون قاسية بلا شك فور نشوبها، من جهة اخرى لا يزال مؤشر Aroon Up .

والذي يقيس قوة الاتجاه الصاعد ورغم اتخاذه لبداية مسار هابط عند 92 والتخلي عن مستوى الـ100 الا انه لايزال في مناطق القوة التي لم تعط أي دلالة قوية على تراجع القطاع سوى هذا الهبوط الطفيف الذي لايجب ان نغفله وخاصة اذا أشارت اليه كل مؤشرات القطاع الفنية والمالية والتي باتت تتضح معالمها على اغلاقات الشموع اليابانية التي كانت باغلاق الأربعاء الماضي تميل الى السلبية والحيرة من مواصلة الارتفاع او عكس الاتجاه. اجمالا يجب رفع مستوى الحذر من التعامل مع هذا القطاع في الوقت الحالي ومراقبة مؤشراته النفسية والفنية لتجنب الوقوع في هذه الألغام الموقوتة والتي ليس لديها مبرر في ارتفاعاتها سوى عامل المضاربة والسيطرة البحتة والتي تتجلى في مكرر الربحية لهذا القطاع حيث بلغت باغلاق الأربعاء الماضي عند 34 مرة نتيجة تضخم شركاته باستثناء شركة التعاونية التي لاتزال تحضى بمكرر ربحية ممتاز عند مستوى 10.22 مرة.ورغم التساؤلات والاستفسارات التي وجهتها هيئة السوق المالية الى هذه الشركات بخصوص إفادتها بما يبرر للمساهمين هذه الارتفاعات والتي جاء الرد عليها من قبل إدارات هذه الشركات بعدم وجود أي تطورات او معلومات مهمة تهم المساهمين في الوقت الحالي، ورغم محاولة الهيئة الآن في التدقيق في بعض المعاملات التي أجريت على هذه الأسهم وهذا امرا جيد، إلا ان الهيئة تتحمل جزءا كبيرا من مسؤولية تفاقم هذه الظاهرة تكمن في سكوتها على مثل هذه التصرفات العشوائية التي من شأنها تعمل على زعزعة استقرار السوق.. فلماذا الانتظار كل هذه المدة حتى بلوغ سعر أسهم بعض هذه الشركات الى ارتفاع تجاوز 1600 في المائة دون مبرر ثم تأتي الهيئة بعد انتهاء حفلة المضاربين لتعلن التدقيق والتمحيص ..
أين هي عن ذلك أثناء هذه الرحلة التصاعدية وهي الأقدر كما نعلم على كشف ومراقبة تعاملات من يتسبب في مثل هذه الاضطرابات داخل السوق.. أين هي من درس انهيار فبراير الذي تكبد وتجرع مرارته الكثير من المساهمين؟ ..نحن لا ننكر ماتقوم به الهيئة مشكورة من إصلاحات جوهرية لضمان تعزيز وتثبيت دعائم السوق ولكن نطالب بالمزيد من الشفافية والإجراءات الرقابية التي من شأنها العمل على الحد من هذه الظواهر السلبية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:43 AM
طرح شركات تأمين جديدة للاكتتاب وقريباً صدور لائحة الاندماج والاستحواذ
علي بلال – الرياض
كشف عبدالحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية إنه سيتم الإعلان عن شركات تأمين جديدة للاكتتاب وصدور لائحة الاندماج والاستحواذ خلال الفترة المقبلة وأوضح العمري إن الشركات الجديدة ستضاف لمحرقة المضاربات الموجودة الآن، مشيرا إن لائحة الاندماج تهدف لدمج بعض الشركات العاملة داخل السوق مع شركات أخرى خارجية.
وأكد عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن تتعامل هيئة السوق المالية مع معطيات السوق الحر القائم على العرض والطلب.
وقال العمري:إن هناك خللا كبيرا فادحا في سوق الأسهم وبدأ الآن يرتب أوضاعه لموجة صعود، متمنيا أن لا يعكر صفو الموجة خلال الفترة المقبلة موجة المضاربات الموجودة الآن.

وأكد انه يجب مواجهة السوق بعرضه وطلبه وان يقوم على مبادئ الاقتصاد الحر وفتح النسبة لجميع الشركات إضافة إلى تجزئة السوق.
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية إن استفسارات هيئة السوق المالية لم يوقف سيل المضاربات في شركات التأمين، إلا أن تتخذ خطوات لاحقة، كإجراء تحقيق على التعاملات والتداولات في سهم ظهر لها حركة سعرية أو تداول مخالف للوائح التنفيذية الموجودة لديها أو لوائح الكنترول على السوق تأتي الخطوة اللاحقة قد تكون إما إلغاء جميع الصفقات أو معاقبة المتورطين، متسائلا إذ لم يوجد مخالفات أو متورطين ماذا ستفعل الهيئة.
وأكد العمري إن القطاع الصناعي اكبر قطاع داخل في سوق الأسهم والمتاح للتداول منه لا يتجاوز ( 53 % )، مشيرا إلى انه لو حررت النسبة الباقية لعولجت ثلاث أرباع مشاكل السوق من القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن قطاع الخدمات يمثل رابع أو خامس وزن داخل السوق أصبح المتاح للمتداول منه ( 20 % ) بعد إدراج سهم المملكة القابضة، كذلك قطاع الاتصالات لايتاح إلا تداول ( 28 % )، مؤكدا إن بعد الانهيارات معروف إن أسواق المال إن الهدف الرئيسي لأي متعامل داخل السوق هو عملية معالجة مركز المال بأسرع وقت وتغطية الخسائر.
وقال كان هناك قرار خاطئ من قبل هيئة سوق المال والمتعاملين والشركات لقراءة الإشارات التي أخرجها السوق ما بعد الانهيار، مشيرا أنها لم تقرأ جيدا لا من الهيئة أو من الشركات أو من قبل المستثمرين الاستراتيجيين.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:44 AM
مصانع الشعير تتهم بائعي الشاحنات بافتعال أزمة لرفع الأسعار

تركي سليهم - جدة

تفاقمت أزمة أسعار الشعير من جديد بعد اتهام المصانع المنتجة لبائعي الشاحنات بافتعال أزمة بهدف رفع الأسعار إلى مستويات خيالية ، وقال مسؤولون في مصانع الشعير لـ “المدينة” ان الشعير متوفر وبكميات كبيرة بسعر لا يتعدى 24ريالا من المصنع للمكاتب التي تزيد وفق نظرتها هي ، وأشاروا أن كل ما يذكر من حدوث أزمة لا صحة له .

من جهة أخرى نفى عدد من سائقي الشاحنات وبائعي الشعير دقة المصنع في توجيه الإتهام لهم واتهموا المصانع بأنها تزيد السعر الى 28ريالا بزيادة 4 ريالات مؤكدين فرض المصنع عليهم التحميل قبل أن يعمل بالتسعيرة الجديدة وزيادة التسعيرة عليهم اربعة ريالات ،مؤكدين أن المصانع كثيرة حيث تقدر بأكثر من خمسة مصانع وكميات الشعير متوافرة بكميات كبيرة عند جميع المصانع ووزارة التجارة حددت الأسعار بتسعيرة واضحة إلا أن الطمع والرغبة في كسب الأموال هو الذي أدى الى حدوث هذه الأزمة خاصة أن أصحاب المصانع يعملون على إقفال العمل من وقت باكر دون إنهاء طلبات الجميع والاحتجاج بتعطل المكائن والآت وهو أمر عارٍ من الصحة تماما .

وقال مشخص الذيابي إنه منذ السبت الماضي وهو ينتظر عند هذه المصانع لرغبته بكميات من الشعير فيما هذه المصانع تماطل ولا نعلم لماذا .. حيث تزاحم الطلبات عند المصانع وقلة الكميات المغلفة ودخول يد خفية والتلاعب في التسعيرة وفي الكميات رغم توفر الشعير ورغم أن السيور تعمل والمصانع تتعدى الخمسة مصانع وهي الحناكي والنملة والعيسائي والمتحدة والشرق وباجمل وباحكيم وغيرها ورغم ذلك ننتظر بالأسابيع دون اي نتيجة تذكر .. واستغرب الجميع زيادة القيمة اربعة ريالات عن التسعيرة المحددة .

غازي الزيادي أكد ان المكاتب تماطل للجميع لذا نطالب وزارة التجارة بمراقبة المصانع وهذه المكاتب ورغم الارتفاع الا اننا نجدهم يبيعون بالتسعيرة القديمة حيث دفعنا 5.15 ريال ولم نحصل على الشعير لا نعلم ما سبب المماطلة في المصانع رغم أن أكثر من باخرتين حملت وترى أكوام الشعير ..لذا نطالب المانع ببيعنا الكميات وعدم المماطلة ونطالب بدور ميداني رقابي لوزارة التجارة ومحاسبة المصانع التي هي سبب الأزمة ثم أصحاب المكاتب .

محمد الجدعاني أكد أن الجميع يرفع الأسعار ولا يوجد التزام ورغم ذلك نحن مستعدون للشراء باي مبلغ يرونه .. ولكن لا توجد كميات بسبب مماطلة هذه المصانع رغم كثرتها .

وفي المقابل اكد سعود الحارثي احد مديري المصانع أنه لا توجد اي ازمة ولكن افتعال هذه الأزمة هو من تجار التريلات الذي يأخذون من عندنا ومن ثم يقومون ببيعها للمستهلك النهائي بأضعاف السعر .. فهم يرغبون بالأخذ من المصعانع ونحن لا نتعامل الا مع المكاتب لأن البيع النقدي موقف حيث اننا نتعامل بالجملة لذا نحن نتعامل مع المكاتب في المحجر التي تبيع للجميع واوضحنا اننا من الخطورة ترك ثلاثة او اربعة ملايين ، ويوجد في الباخرة الواحدة 45 الف طن نبيع بالسعر العادي 24ريالا والمكاتب في المحجر لا نتدخل بها فهي التي تتفق من المستهلك .

ونفى الحارثي كل ما ذكره المواطنون مشيرا الى أن ذلك لرغبتهم بالبيع بسعر أعلى فيفتعلون أزمة دون داع فالكميات كبيرة عبدالله المجارشي نفى أن يكون قد اشترى من المصنع بـ 24 مؤكدا انه كان يشتري من المكتب بـ32 ريالا وجاء الى المصنع اليوم ليشتريه بـ 28ريالا بزيادة 4 ريالات بحجة أن التسعيرة الجديدة يبدأ العمل بها السبت القادم وهو ما جعلهم يبيعوننا اليوم بالسعر القديم .عبدالله القحطاني أكد أن المصنع لم يبعهم بـ 24 بل بـ 28ريالا متسائلا عن السبب مشيرا الى أنهم كانوا يشترون من المكاتب التي تزيد عليهم السعر 30 في المائة وهنا لا يعطوننا الا قليلا وبسعر اعلى 4 ريالات وأنكر صحة ما ذكره الحارثي مؤكدا أنهم فرضوا على الجميع الشراء بالتسعيرة القديمة بزيادة 4 ريالات .

وقد ذهبت “المدينة” لأحد المصانع الذي أكد ان الإنتاج متوقف يومين ولن يعود الإنتاج الا السبت بسبب عطل في المكائن وهو ما نفاه عدد من المواطنين الذين أكدوا تلاعب المصانع بهم وتلاعب المكاتب في المحجر وغلق الجوالات والتعمد بعدم التجاوب معهم بحجة قلة المعروض وارتفاع الأسعار رغم ما نراه من وفرة وكثرة في الكميات والمصانع والموردين .

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:45 AM
12 مليون ريال استثمارات نسائية خالصة في “باب رزق جميل”
حنين موصلي - جدة

اختصرت شركة عبداللطيف جميل الضجيج الذي أثير في الفترة الماضية حول تأنيث المحلات النسائية بافتتاح مركز “باب رزق جميل” والمتخصص للسيدات فقد شمل المركز على 63 معرضا متنوع المنتجات كما انه وفر مكاتب للسيدات الراغبات في الحصول على مكاتب تجارية في مكان نسائي مغلق ، وقد حظي المركز الأول من نوعه بمرور شعري من وزير العمل الدكتور غازي القصيبي ... (المدينة) تحاورت مع مسؤولة المركز مها الحربي والتي تحدثت عن أهدافه ولم تغفل المرور على الصعوبات التي تواجههن .

في البدء تقول مها الحربي :فكرة المشروع وهدفه الأساسي أن يوفر فرص عمل للسيدات السعوديات وإتاحة الفرصة للراغبات في دخول مجال التجارة والأعمال بفتح نشاط تجاري وتوفير الدعم للراغبات في دعم مادي لبدء نشاط تجاري وتوفير الفرص الوظيفية للشابات الباحثات عن عمل.

وعن الشروط الواجب توفرها في مالكات المعارض في “باب رزق جميل” تقول مها أن تكون السيدة سعودية وان تكون صاحبة الفكرة كما يلزم أن تقوم على المشروع بنفسها ومن المهم أن يكون الفرع متنوع النشاط بحيث تكون النشاطات في المعارض مختلفة سواء في النوعية والجودة ولتذليل الصعوبات للراغبات وضعنا أسعارا في متناول الجميع بحيث تتراوح أسعار الإيجار للمعارض بين 800 - 1200 ريال بينما المطاعم تتراوح بين 2000-3000 ريال.

وعن عدد السيدات اللاتي يمكنهم الاستفادة من هذا المشروع تؤكد الحربي جميع السيدات في جدة يمكنهن الحصول على خصوصية في الشراء بينما تستفيد 77 سيدة مستأجرة وقد سعينا الى تذليل صعوباتهن بإيجارات مخفضة وبضع أوراق رسمية إضافة إلى بعض النصائح والتوجيهات في كيفيه تطوير وعرض المنتج والبعض يستجيب بسهولة بينما يحتاج البعض الآخر لمزيد من الوقت وتقدر المسؤولة عن المركز حجم الاستثمارات التي ضختها السيدات في هذا المركز حتى الان بحوالى 12 مليون ريال يملكها سيدات فقط.

وعن الصعوبات التي تواجه المركز تقول مها اختلاف مستوى تعليم وعقليات السيدات اللاتي نتعامل معهن فنحتاج إلى مزيد من الصبر خاصة بتنوع الأنشطة بين المعارض والمطاعم وصالة الألعاب وصالون التجميل إضافة إلى المكاتب المخصصة لسيدات الاعمال فالتعامل مع 77 سيدة لا يصنف بالسهولة المطلقة إضافة إلى أن المركز هو الأول من نوعه والمخصص للسيدات فلمسنا أن البعض لم يتقبل الفكرة بعد وقد أظهرت نتيجة الاستبيان الذي قمنا به رفض ما يقارب 60 في المائة من السيدات فكرة مركز نسائي مغلق بينما راقت الفكرة لـ 40 في المائة حيث أكدن على أنها فرصه عمل وعرض وشراء ممتازة ونحن نراهن على هؤلاء الأربعين في المائة ونتوقع أن تزيد النسبة خلال عام وهي المدة التي نراهن على نجاح المشروع وقد جهزنا عدة فعاليات وأنشطة لنجاح هذا الهدف إضافة إلى استقطاب بعض الشركات الكبيرة كي يكون المكان نشطا وتكون فرصة للحصول على خبرة وعمل التطوير والقادم سيكون أفضل بمشيئة الله وتتابع مها: إضافة إلى أن بعض السيدات السعوديات يرغبن في أن يقمن بنشاط تجاري لكنهن يرفضن في الوقت نفسه أن يقفن على أعمالهن بأنفسهن ويفضلن العمالة الأجنبية التي نرفضها وقد بدأنا التوجيهات لتبديل العمالة وسعودتها وقد وفرنا من خلال “باب رزق جميل” شابات سعوديات مؤهلات لاستبدالهن بالأجنبيات وإذا لم يتم الالتزام سيطلب إخلاء الموقع.

وعن الخطة الموضوعة لإنجاح المشروع تقول مها سيتم افتتاح في أواخر ديسمبر من العام الحالي بمشيئة الله ثلاثة فروع أخرى احدهم سيخصص للفنانات التشكيليات بينما الفرعان الآخران لم يحدد نشاطهما لأنهما تحت الدراسة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 04:46 AM
أسعار النفط تتراجع إلى 71 دولاراً وسط مخاوف بشأن النمو
رويترز - لندن

تراجعت أسعار النفط عن مستوى 71 دولارا للبرميل أمس الجمعة اذ طغت مخاوف بشأن النمو بسبب أزمة الائتمان في اسواق المال العالمية على توقعات بنمو قوي في الطلب على النفط.

وهبط سعر الخام الامريكي 61 سنتا الى 98ر70 دولار للبرميل مواصلا انخفاضاته بنسبة تزيد على تسعة بالمئة عن ذروته البالغة 77ر78 دولار الاسبوع الماضي. وهبط مزيج برنت خام القياس الاوروبي 37 سنتا الى 84ر69 دولار.

وازدادت الازمة في اسواق المال العالمية الناجمة عن مشكلات سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة عمقا أمس الجمعة مما اضطر البنوك المركزية الاسيوية للانضمام الى حملة عالمية لضخ السيولة في القطاع المصرفي. فهبطت اسواق الاسهم الاسيوية والاوروبية بدرجة أكبر بعد ان أغلقت الاسهم الامريكية على انخفاض بنسبة ثلاثة بالمئة أمس.

وقال توم نيلسون المحلل في جينيس اتكينسون لادارة الاصول //مؤشر ستاندارد أند بورز /الامريكي/ شهد أسوأ يوم تداول له منذ فبراير والاسهم الاوروبية انخفضت مرة أخرى اليوم. اثر مشكلة الائتمان العقاري... مستمر على السوق.

ومن ناحية اخرى بدت توقعات الطلب على النفط داعمة للسوق وتضع حدا للانخفاضات في الاسعار. وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة أن الطلب العالمي على النفط سينمو في العام المقبل بمعدل اسرع من هذا العام وكررت دعوتها لاوبك بزيادة الانتاج. وقال المحللون ان أسعار النفط ستدعم كذلك باحجام اوبك عن زيادة انتاجها في اجتماعها المقبل في سبتمبر ايلول في فيينا مما يثير مخاوف من نقص الامدادات في الربع الاخير من العام قبيل ذروة الطلب على وقود التدفئة في فصل الشتاء.وابلغت السعودية عملاءها في اليابان وأوروبا أمس ان مستويات الامدادات لن تتغير في سبتمبر عنها هذا الشهر.

المسيعيدي
11-08-2007, 05:36 AM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,بارك الله فيك وجزاك الله خير ,,,,,,,,,,,,,,,,

سعد الجهلاني
11-08-2007, 08:53 AM
الأمير مشعل يكشف لـ "الاقتصادية" تفاصيل خطاب استرحام قدمه للجهات العليا يشرح أوضاع 93 ألف مساهم
"أنعام" تحضّر لعقد جمعية غير عادية تمهيدا لإعادة سهمها للتداول
- فيصل الشلهوب من الرياض - 28/07/1428هـ
علمت "الاقتصادية" من مصدر مطلع أن مجلس إدارة شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة، رفع خطابا لوزارة التجارة والصناعة يطلب فيه تحديد موعد لعقد جمعية عامة غير عادية لمساهمي الشركة، وهو أحد الشروط التي طلبتها هيئة السوق المالية من مجلس إدارة الشركة كي يتسنى لها النظر في إعادة أسهم الشركة الموقوفة منذ ثمانية أشهر للتداول.
وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت ـ بشكل جزئي ـ على خطة قدمتها الشركة من أجل إعادة أسهمها للتداول، وتضمنت البنود التي وافقت عليها الهيئة تخفيض رأسمال الشركة من 1.2 مليار ريال إلى 109 ملايين ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 120 مليون ‏سهم إلى 10.9مليون سهم.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 08:54 AM
"العمل" تحذر 400 مكتب استقدام من إيواء الخادمات وتهدد بسحب رخصة المخالف
- محمد البركاتي من جدة - 28/07/1428هـ
حذرت وزارة العمل مكاتب الاستقدام الأهلية والخدمات العامة من إيواء الخادمات القادمات للعمل في المملكة، أو الهاربات من كفلائهن، وذلك بناء على توجيه وزارة الداخلية. وتوعدت الوزارة المكاتب المخالفة بعقوبات صارمة في هذا الخصوص تنص على الإغلاق لمدة ستة أشهر في المرة الأولى، وفترة سنة للمرة الثانية، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة تسحب الرخصة نهائيا. وجاء تحذير الوزارة نظرا لمخالفة بعض المكاتب الأنظمة والتعليمات وبناء على ملاحظة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قيام تلك المكاتب بإيواء الخادمات، وقالت الوزارة إن الجهات المعنية ستقوم بجولات وحملات مستمرة مفاجئة لمكاتب الاستقدام ومكاتب الخدمات العامة من خلال لجان تشكل من عدة جهات مختصة لتنفيذ القرار والتأكد من التزامها بالتعليمات، ويشمل القرار 400 مكتب للاستقدام في المملكة

سعد الجهلاني
11-08-2007, 08:55 AM
"الجميرا إنترناشونال" تدرس عروضا لإدارة منتجعات من قبل الهيئة العليا للسياحة
استثمار عقاري إماراتي على كورنيش جدة بـ 1.8 مليار دولار
- عبد العزيز التو يجري من دبي - 28/07/1428هـ
تستعد "دبي القابضة" الذراع الاستثمارية لحكومة دبي للإعلان رسميا عن دخولها السوق السعودية عبر مدينة جدة النشطة سياحيا واقتصاديا، وذلك بإطلاق مشروعها "أبراج دبي" Dubai Towers بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.8 مليار دولار وسيتبعه مشروع آخر في العاصمة الرياض عبارة عن مدينة سكنية متكاملة. وعلمت "الاقتصادية" أن المشروع الذي سيقع على ساحل البحر الأحمر"الكورنيش" وسيتم الإعلان عنه رسميا خلال الفترة القليلة المقبلة وتطوره شركة سما دبي الذراع العقارية الدولية لـ "دبي القابضة"، بدأت عمليات التسويق فيه ولكن بشكل سري وتم عرضه على عدد من رجال الأعمال النخبويين لحين إطلاق المشروع رسميا والذي ستبدأ عمليات الإنشاء الأولية فيه بعد أسبوعين من الآن.
وسيتم هدم المبنى القديم الواقع على أرض المشروع التي تقع في المنطقة الشمالية الغربية بالقرب من فندق هيلتون وبالتحديد على شارعي حراء والأمير نايف على مساحة 60 ألف كيلومتر مربع، ويبعد عن المطار مسافة عشر دقائق. وسيشمل المشروع الذي سيأخذ شكل الأبراج 500 شقة سكنية من الطراز الراقي سيتم عرضها للتمليك، إضافة إلى فندق عالي المستوى يتكون من 400 غرفة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 08:57 AM
تقرير بخيت للأسهم السعودية
الأسهم تكسب حافزا قويا لمواصلة الارتفاع خلال الفترة المقبلة
- - 28/07/1428هـ
توقعات الأسبوع الجاري.
يلاحظ أن معدل التداول اليومي خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة قد ارتفع من خمسة مليارات ريال ليصل إلى تسعة مليارات ريال, وهذا يعطي مؤشرا إيجابيا عن عودة الثقة تدريجياً بأداء السوق وخصوصاً بعد ثبات قيمة المؤشر فوق مستويات 7000 نقطة وارتفاعه بشكل تدريجي في الآونة الأخيرة، مما يعطي حافزاً إيجابياً لدفع السوق نحو مواصلة الارتفاع خلال الفترة المقبلة.

تعاملات الأسبوع الماضي.
استطاعت سوق الأسهم السعودية أن تعاود مرحلة الارتفاع بشكل تدريجي خلال هذا الأسبوع حيث تجاوزت قيمة المؤشر العام حاجز 7700 نقطة مسجلاً بذلك ارتفاعاً مميزاً منذ بدء صعود السوق في 2 يوليو 2007 بنحو 800 نقطة (ما نسبته 12 في المائة). وقد جاء ارتفاع هذا الأسبوع مدعوماً بشكل رئيسي من قطاع الاتصالات والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 5 في المائة في ظل النتائج الإيجابية والمشجعة للربع الثاني 2007 والتي لوحظ فيها قدرة شركات القطاع مواصلة نمو أرباحها ولاسيما بعد اتجاه "الاتصالات السعودية" نحو التوسع في الأسواق العالمية. كذلك ساهم الأداء الإيجابي لمعظم أسهم البنوك في إضافة المكاسب إلى مؤشر السوق وذلك بعد أداء متواضع لهذا القطاع خلال الأسابيع الماضية نتيجة تردد المستثمرين في الحكم على النتائج المالية للبنوك, إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن غالبية البنوك قد حققت نمواً في الأرباح خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول 2007 وهذا يعكس قدرتها على النمو في أنشطتها الرئيسية واستيعاب الانخفاض الحاصل نتيجة ضعف إيرادات خدمات الوساطة.
من جهة أخرى مازالت شركات التأمين تستحوذ على الجزء الأكبر من نشاط عمليات المضاربة, حيث يشكل قطاع التأمين أقل من 2 في المائة من إجمالي حجم السوق, إلا أنه استحوذ على 28 في المائة من قيمة تداولات السوق, وهذا ما دفع القطاع ليحقق أعلى ارتفاع بنسبة بلغت 10 في المائة هذا الأسبوع, وذلك على الرغم من إعلان الشركات عدم وجود أخبار جوهرية تبرر الارتفاعات الحاصلة, ما حدا بهيئة السوق المالية الإعلان عن تدقيقها في التعاملات التي تجري على بعض أسهم القطاع لتتبع سبب هذه الارتفاعات المتوالية وغير المبررة.
أما بالنسبة لأخبار النفط, فقد شهدت أسعار النفط انخفاضاً هذا الأسبوع متأثرة بقلق المتعاملين من تباطؤ الاقتصاد العالمي بعد الارتفاعات المتوالية للأسعار خلال الفترة الأخيرة، والذي بدوره سيضعف الطلب على النفط عالمياً. فقد أغلق سعر برميل نفط غرب تكساس يوم الثلاثاء 7 أغسطس مسجلاً 72.2 دولار بانخفاض قدره ستة دولارات أو ما نسبته 7.6 في المائة عن سعره قبل أسبوع.
هذا, قد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الأربعاء 8 آب (أغسطـس) 2007 مسجلاً 7715.62 نقطة بارتفاع نسبته 2.3 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر انخفض بنسبة 2.7 في المائة منذ بداية العام. في حين سجل "مؤشر بخيت للأسهم الكبرى" و"مؤشر بخيت للأسهم الصغرى" ارتفاعاً بنسبة 2.3 في المائة و5.4 في المائة على التوالي. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد بلغت هذا الأسبوع 39.2 مليار ريال مقابل 39.3 مليار ريال للأسبوع الماضي. هذا, قد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 81 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم عشر شركات، واستقرت أسعار أسهم سبع شركات. أما بالنسبة للأسهم القيادية فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي "مصرف الراجحي" و "بنك الرياض" بنسبة 7.4 في المائة و 5.6 في المائة على التوالي، فيما كان الانخفاض الوحيد لسهم "الشركة السعودية للكهرباء" بنسبة 2.2 في المائة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 08:59 AM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,بارك الله فيك وجزاك الله خير ,,,,,,,,,,,,,,,,

وياك اخوي

وشاكر مرورك العطر

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:06 AM
مؤشر BMG الأسبوعي للأسهم السعودية
"الزراعي" و"الخدمي" يقودان مؤشر "بي. إم. جي".. والقطاع الصناعي يتراجع
- - 28/07/1428هـ
تحليل أداء المؤشر خلال الأسبوع

شهد مؤشر "بي إم جي " لسوق الأسهم السعودية خلال أسبوع التداول نشاطاً ملحوظاً، حيث أضيف إلى رصيد نقاطه 14.4 نقطة وارتفع بنسبة 3.8 في المائة عن جلسة الأربعاء الماضي. أغلق المؤشر عند مستوى 397.5 نقطة ليتمكن من تخطي أحد أهدافه القصيرة الأجل نتيجةً لتجاوزه مستوى إغلاق 390 نقطة؛ وبذلك يستهدف المؤشر في الفترات المقبلة مستوى إغلاق 415 نقطة ليتخذ من هذا المستوى قاعدة انطلاق جديدة إلى مستويات أكثر ارتفاعاً. تزامن ارتفاع المؤشر مع انخفاض السيولة المدارة في السوق بنسبة 14.5 عن تداولات الأسبوع الماضي، حيث بلغ متوسط قيمة تداولات هذا الأسبوع 3.3 مليار ريال سعودي (نحو 874 مليون دولار أمريكي) مقابل متوسط قيمة تداولات بلغت 3.8 مليار ريال (نحو مليار دولار أمريكي) في الأسبوع السابق، بلغ المتوسط المرجح لمضاعف الربحية 15.3 ضعف لأرباح عام 2006، 4.5 مضاعف القيمة الدفترية، 13.4 مضاعف التدفقات النقدية، وأخيراً 6.5 لمتوسط مرجح مضاعف مبيعات الشركات المعلنة في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2006.

تحليل أداء قطاعات المؤشر خلال الأسبوع

تحسنت معظم قطاعات مؤشر "بي إم جي " في هذا الأسبوع، وقد تصدر القطاعات المرتفعة سعرياً القطاع الزراعي بنسبة 0.7 في المائة، بينما تبعه ارتفاعاً القطاع الخدمي بنسبة بلغت 0.5 في المائة. أما القطاع الصناعي فقد خالف القطاعات الأخرى لينخفض بنسبة طفيفة بلغت 0.1 في المائة بسبب عدم ارتفاع سهم "سابك" بنسبة مؤثرة والتي لم تتجاوز 0.6 في المائة على مدار التعاملات الأسبوعية؛ حيث ارتفع سعر السهم بفارق ضئيل بلغت قيمته 0.75 ريال للسهم الواحد. استحوذ القطاعان الخدمي والصناعي على الغالبية العظمى من التعاملات ليستحوذ كل منهما على 42.6 في المائة و30.5 في المائة، على التوالي، من إجمالي قيمة تداول أسهم المؤشر خلال تعاملات هذا الأسبوع. وفي نظرة متأنية لمؤشرات التحليل الأساسي لقطاعات المؤشر وعلى صعيد معدلات الربحية والمخاطرة، تتباين نتائج معامل "بيتا" لمختلف قطاعات المؤشر، إذ تبلغ ذروتها بالنسبة للقطاع الزراعي عند مستوى 1.7 بينما تبلغ أدنى مستوياتها في قطاع الخدمات عند مستوى 0.5.

تحليل أداء الأسهم خلال الأسبوع

تصدر لائحة الأسهم الأكثر ربحية على مدار تعاملات الأسبوع سهم "الراجحي" بنسبة ارتفاع بلغت 7.4 في المائة لينهي التعاملات على سعر إغلاق 79.5 ريال للسهم الواحد مقارنةً بسعر إغلاق سبعة ريالات للسهم الواحد في نهاية جلسة تداول الأربعاء الماضي. حل ثانياً في قائمة الارتفاعات سهم شركة سدافكو من القطاع الصناعي بنسبة ارتفاع بلغت 5.1 في المائة وأغلق على سعر 46.75 ريال للسهم مقابل 44.5 ريال في نهاية جلسة تداول الأربعاء الماضي. كما تصدر لائحة الأسهم الأغنى من حيث السيولة المدارة سهم "ثمار" مستحوذاً على 1.6 مليار ريال وأغلق على سعر 72.5 ريال للسهم. كما تبعه في القائمة نفسها سهم "شمس" بقيمة إجمالية للتداول 1.5 مليار ريال وأغلق على سعر 66.25 ريال للسهم الواحد. تصدر سهم "قصيم الزراعية" لائحة الأسهم الأغنى من حيث عدد الأسهم المتداولة بعدد 23.5 مليون سهم، تلاه سهم "الباحة" بكمية أسهم متداولة بلغت 22.1 مليون سهم. وعلى صعيد الأسهم التي انخفض توازن أسعارها أمام عمليات التداول تصدر قائمة الانخفاضات سهم "سبكيم العالمية" بنسبة انخفاض بلغت 2.6 في المائة منهياً التعاملات على سعر 38 ريالا للسهم. تبعه انخفاضاً سهم الشركة السعودية المتطورة بنسبة 2.3 في المائة وأغلق على سعر 31.75 ريال للسهم الواحد.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:07 AM
يؤثر في البورصات الأوروبية تارة..والعملات الآسيوية تارة أخرى
قطاع الإسكان الأمريكي.."نمر مختنق" يتحرك في قفص الاقتصاد العالمي
- تقرير: محمد البيشي - 28/07/1428هـ
تتراجع البورصات العالمية 2 في المائة في السابع من آب (أغسطس) الحالي، فتجده السبب، وتنخفض أسعار صرف العملات الأوروبية الآسيوية قبل أسابيع فتكون البيانات المرتبطة به حاضرة، ذلكم هو قطاع الإسكان والرهن العقاري في الولايات المتحدة، "نمر" يتحرك وفق اقتصاديين كإحدى أهم الدلالات القوية على أن الاقتصاد الأمريكي، بل إن قطاعا واحدا منه، سيستمر قويا وصانعا لتحركات التجارة العالمية إلى وقت غير قصير.

من أين بدأت القصة؟

تقول التقارير الدولية إن الاستثمارات العقارية أو المرتبطة بأصول عقارية في أمريكا بدأت تلمس المشكلات والصعوبات نتيجة ما نشأ جراء تخلف سداد القروض العقارية الممنوحة برهونات وضمانات غير كافية، كذلك لحقيقة أن كثيرا من القروض الإسكانية منحت للمقترضين من ذوي تاريخ الاعتماد أو سجل الائتمان الضعيف أو المعدوم، وبالتالي غير مؤهلين للحصول على أسعار الفائدة الأقل السائدة في سوق القروض العقارية المضمونة برهونات من الدرجة الأولى.
وقال تقرير آخر نشر قبل شهر إن الإقراض في سوق التمويل الثانوية قد أصبح شائعاً على مدى السنوات القليلة الماضية، حيث إن أسعار الفائدة المنخفضة في هذه السوق وارتفاع أسعار المنازل قد جعلا من هذا النشاط نشاطاً مغرياً ومربحاً، حيث أدى ارتفاع معدلات التخلف عن السداد وإغلاق الرهونات إلى تسديد ضربة لصناعة الإقراض في السوق الثانوية، ودفع قيم بعض الأوراق المالية المدعومة بأصول، المعروفة باسم (التزامات الدين المضمونة)، إلى الهبوط ومن ضمنها القروض السكنية في السوق الثانوية. نتيجة لذلك، عرضت أكثر من 50 شركة رهن أمريكية نفسها للبيع، أو أغلقت أبوابها، أو أعلنت إفلاسها منذ بداية عام 2006 وحتى شهور قليلة ماضية.
وهنا يقول لـ"الاقتصادية" مارك فيشر مدير الاتصالات الخارجية في سوق دبي المالي العالمي "أكاد أرى قطاع الإسكان الأمريكي"نمرا"، إذا تحرك داخل الاقتصاد العالمي أحدث فيه ربكة، وإذا هدأ استمتعت التجارة العالمية بشيء من الاستقرار"، مبينا أن أي تدهور في العقار الأمريكي سيشكل عامل ضغط كبيرا على الدولار وهي العملة العالمية، ما يعني أن أثره سيطول جنوب العالم وشماله بطريقة أو بأخرى.
ويعتقد فيشر أن البيانات السيئة والمتلاحقة التي تقول إن قطاع الإسكان في الولايات المتحدة يتجه نحو الأسوأ تزداد سوءا، وأضاف" نقتنع بذلك أكثر خصوصا إذ ما علمنا أنه وخلال الشهور الماضية، اهتزت أسواق الأسهم الأمريكية بسبب تراجع أسعار أسهم المؤسسات المالية وشركات التجزئة التي واجهت زيادة في حالات التخلف عن سداد القروض العقارية، ما زاد من القلق بأن مزيداً من الضعف في أوساط المقترضين سيكون من شأنه أن يبطئ الاقتصاد الأمريكي".

العقار في أمريكا

ويرى اقتصاديون خليجيون أن حالة الضعف في القطاع العقاري الأمريكي، يكشف عنها تقرير صدر أخيرا عن وزارة التجارة الأمريكية يبين أن نشاط تصاريح البناء، وهو مؤشر على خطط البناء في المستقبل، قد تراجع إلى أدنى معدلاته في عشر سنوات مما يعكس مزيداً من الضعف في سوق الإسكان الفاترة.
ويعتقد الاقتصاديون أن تلك البيانات تتوازى مع تقارير تشير إلى ثقة شركات البناء والمقاولات مع زيادة صعوبة الحصول على قروض عقارية جراء تشديد البنوك لمعايير الإقراض، وتراجع مؤشر الجمعية الوطنية للبنائين في أمريكا لسوق الإسكان نقطتين إلى 82 في حزيران (يونيو) الماضي، وهو أدنى مستوى في أكثر من 61 عاما.
وأوضح تقرير الجمعية حينها أنه ومع تشدد مؤسسات الاقراض والتمويل الأمريكية في منح الائتمان والتمويل العقاري فإن معدلات الطلب شهدت تراجعا ملحوظا ما أثر في رغبة الشركات العقارية والمطورين في الاستثمار في بناء مساكن جديدة.
وأشار التقرير إلى أن تراجع قطاع الإسكان وضعف معدلات الادخار لدى العائلات الأمريكية قد وضعا ضغوطا كبيرة على الدولار، حيث يعتقد خبراء أن تراجع الدولار يعكس المخاوف بشأن كيفية تأثير مشكلات الرهن العقاري في الاقتصاد الأمريكي الأوسع فيما بدأت الأسواق تضع في الاعتبار إمكانية خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي - البنك المركزي الأمريكي - أسعار الفائدة من مستواها الحالي عند 5.25 في المائة.

العقار في الخليج

وعلى النقيض من ذلك، فقد كان لدور الائتمان المصرفي والإقراض العقاري في منطقة الخليج دور إيجابي مساعدا في نهضة الحركة العمرانية والنمو العقاري الخليجي، حيث أسهمت السيولة النقدية في إجبار المصارف وشركات التمويل العقاري على وضع سياسات سلسة ضمن إطار القوانين المعمول بها في كل بلد للتخلص من السيولة الفائضة من خلال منح القروض والتسهيلات المصرفية، وأصبح في إمكان كل مواطن الحصول على تمويل عقاري في ظل الشروط المعمول بها وحسب إمكانات كل شخص.
ونتيجة لتوافر هذه الخاصية المهمة في عالم العقار الخليجي اتسعت رقعة المستهلكين للسلعة العقارية وتنامت معها أحجام التداولات العقارية على مختلف الصعد ما بين عقارات بغرض الاستخدام الشخصي أو لغايات الاستثمار والتجارة.
إلا أن تقارير أخرى تربط بين التراجع في الاقتصاد الأمريكي جراء ضعف قطاع الإسكان والعقارات والمشكلات المرتبطة به، وبين تغيير في توجهات الشركات العقارية والبنوك الخليجية للتقليل من المشاركة في قطاع الإسكان الأمريكي، ودعا التقرير مؤسسات الإقراض والتمويل العقاري المحلية والإقليمية إلى تطبيق أعلى المعايير المصرفية والتمويلية لضمان الابتعاد عن مشكلات مماثلة في الأسواق العقارية الخليجية بما يضمن استمرار الطلب، وبالتالي تحفيز الاستثمار الموجه نحو العقارات.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:08 AM
الصين تحقق ثاني أكبر فائض تجاري على الإطلاق رغم الضغوط الأمريكية
- بكين – رويترز: - 28/07/1428هـ
أعلنت الصين أمس الجمعة تحقيق ثاني أكبر فائض تجاري شهري على الإطلاق في تموز (يوليو) ما عزز موقف منتقديها القائلين إن بكين
تكسب بشكل غير عادل من ضعف قيمة اليوان. وبلغ الفائض التجاري في تموز (يوليو) الماضي 24.36 مليار دولار انخفاضا من مستواه القياسي في حزيران (يونيو) الماضي البالغ 26.91 مليار دولار لكنه أعلى من توقعات بأن يبلغ 22.5 مليار دولار ومقارنة بـ 14.6 مليار دولار في تموز (يوليو) 2006.
وكان الاقتصاديون قد توقعوا تراجع نمو الصادرات بعد أن هرعت المصانع لشحن بضائعها في حزيران (يونيو) قبل خفض أو إلغاء إعفاءات من ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من الأول من تموز (يوليو) الماضي على بعض الصادرات.
غير أن النمو السنوي للصادرات تسارع إلى 34.2 في المائة من 27.1 في المائة في حزيران (يونيو) الماضي على الرغم من سحب عدد من المنتجات الصينية من الأسواق العالمية خاصة الولايات المتحدة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة على نطاق واسع من السلع من لعب الأطفال إلى معجون الأسنان. وتضغط واشنطن على بكين لخفض فائضها التجاري الذي يشكل الأساس الأول للعجز التجاري الأمريكي. وكانت الولايات المتحدة قد دفعت بمشروع نحو إرغام الصين على رفع عملة اليوان لخفض تنافسية السلع الصينية في الخارج وبالتالي الحد من تفاقم العجز الأمريكي, إلا أن الصين اكتفت بفرض بعض الرسوم الجمركية على عدد من الصادات.
ويتبنى صندوق النقد الموقف الأمريكي تجاه مسؤولية دول الفوائض عن العجز الأمريكي, حيث جدد الصندوق الأسبوع الماضي اتهاماته للدول التي تشهد فوائض مالية, معتبرها مسؤولة عن حدوث الاختلال في التجارة العالمية. وقال الصندوق إن مخاطر الاختلالات العالمية تراجعت نوعا ما في العام الماضي لكنها لا تزال شاغلا رئيسيا للاقتصاد العالمي. وتابع الصندوق في بيان عقب مباحثات متعددة الأطراف مع الصين، الولايات المتحدة، منطقة اليورو، اليابان والسعودية منتصف الأسبوع الماضي: "الاختلالات لا تزال مرتفعة تاريخيا ولا يمكن استبعاد حدوث تصحيح عشوائي وربما يكون مكلفا". ويستهدف صندوق النقد الدولي بهذه الضغوط معالجة العجز في الحساب الجاري الأمريكي, والذي تفاقم مع تراجع الدولار مع عدد من العملات العالمية وخاصة اليورو واليوان الصيني.
وكان اقتصاديون سعوديون قد تحدثوا لـ "الاقتصادية" عند الإشارة الأولى من صندوق النقد في هذا الخصوص والتي حدثت في نيسان (أبريل) الماضي, معتبرين هذه الضغوط تستهدف تحديدا معالجة أوضاع الاقتصاد الأمريكي. ويؤكد تقرير لصندوق البنك الدولي صدر عام 2005 أن أخطر ما يهدد الاقتصاد العالمي هو العجز الهائل في ميزان المدفوعات الأمريكي الذي بلغ 666 مليار دولار(2005).

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:10 AM
مصادر: الإمارات تتجه إلى تقسيم امتيازات النفط والغاز على الشركات العالمية
- سايمون ويب من دبي - رويترز - 28/07/1428هـ
قالت مصادر في صناعة الطاقة إن الإمارات ربما تتجه في المدى المتوسط إلى تقسيم امتيازات مجزية تقاسمتها لعقود مع شركات دولية. وقد يأتي التغيير عقب منافسة مفتوحة لجلب تقنيات أفضل ومجموعة أكثر تنوعا من اللاعبين بما في ذلك شركات آسيوية تسعى إلى تلبية طلب متصاعد على الطاقة. وتدير مجموعات شركات الامتيازات التي تشكل نحو ثلثي الطاقة الإنتاجية للإمارات وذلك منذ ما قبل تأسيس الدولة الخليجية عام 1971 وتملكها إمارة أبوظبي التي تسيطر على أكثر من 90 في المائة من احتياطيات النفط في البلاد.
وقال مسؤول في شركة نفطية "تدرس الإمارات كل الخيارات بشأن
الامتيازات.. بما في ذلك تقسيمها وطرح كل حقل على حدة في عطاءات مفتوحة". ويبت المجلس الأعلى للنفط في أي تغييرات على الامتيازات وهو أعلى هيئة لاتخاذ القرار في صناعة النفط والغاز. وتابعت المصادر أنه يرجح في حالة تقسيم الامتيازات إلى حقول منفردة أن تستخدم شركات التشغيل أحدث التقنيات. وقال مسؤول في شركة نفطية "هل تقدم كبرى شركات النفط في العالم أفضل تقنياتها في امتياز تتقاسمه حقا... لا. أبوظبي تريد الأفضل. أفضل الشركات مع ثاني أفضل التقنيات." وتملك شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، التي تديرها الحكومة حصة أغلبية في امتيازات النفط والغاز في حين تحوز شركات النفط العالمية حصصا أقل.
والإمارات هي العضو الخليجي الرئيسي الوحيد في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، الذي يسمح بالشركات الأجنبية في حقوله النفطية. وتمنع ذلك السعودية أكبر منتج للخام والكويت المجاورة. وقالت مصادر إن أبوظبي ربما تبدأ المباحثات العام المقبل رغم سريان العقود القائمة إلى العقد المقبل.
ومن مصلحة الإمارات اتخاذ قرار عاجل وليس آجلا في ضوء محاولتها
تحقيق هدف تعزيز الطاقة الإنتاجية إلى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول
2011-2012 من 2.8 مليون إلى 2.9 مليون برميل يوميا الآن. وقال مسؤول آخر "ما أفهمه أنهم سيعيدون التفاوض بشأن الامتيازات مبكرا... في الوقت الراهن لا يوجد حافز لدى حائزي الامتيازات لاستثمار بنس إضافي." وتوقعت مصادر أن تبدأ المفاوضات بعدما تتفق أبوظبي على الشروط في عطاء يجري إعداده لاستغلال احتياطيات الغاز مرتفع الكبريت. والغاز هو الأولوية الأولى للحكومة التي تتطلع إلى سد طلب متنام من الصناعات الثقيلة ومحطات الكهرباء. ويسمح فتح باب المنافسة على امتيازات النفط والغاز المعدلة بدخول الشركات الأصغر فضلا عن شركات النفط الوطنية من الاقتصادات الآسيوية الآخذة في النمو. كما ينسجم هذا مع اتجاه منتجي الشرق الأوسط عموما إلى تعزيز الروابط التجارية مع آسيا باعتبارها سوق النفط في المستقبل. وفي الوقت نفسه يريد سادس أكبر مصدر للنفط في العالم أن تستمر شركات النفط العالمية في لعب دور مهم. وقال مصدر في الصناعة "تتمتع الإمارات بعلاقة جيدة جدا مع شركات النفط العالمية وهي لا تريد لهذا أن يتغير بأي حال... لكنها تريد مزيدا من المنافسة في صناعة النفط والغاز". وتملك كبرى شركات النفط في العالم جميعها حصصا في امتيازات في الإمارات. وهذه الشركات هي: إكسون موبيل ورويال داتش شل، بي.بي، وتوتال.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:12 AM
" العمودي" توقع اتفاقية توريد معدات أول مصنع للسكر في اليمن
- ريام محمد مخشف من عدن -
تبدأ مجموعة ميدروك العمودي السعودية الاستثمارية قريباً الأعمال الإنشائية لإنشاء أول مصنع من نوعه لصناعة وتكرير السكر في اليمن في المنطقة الحرة في عدن بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار. ووقعت بهذا الخصوص مجموعة العمودي أمس الأول مع شركة BMA الألمانية على العقد النهائي لتوريد المعدات الخاصة بمصنع عدن لتكرير السكر الذي تقيمه المجموعة حاليا في المنطقة الصناعية في المنطقة الحرة في عدن. وقع العقد عن مجموعة ميدروك العمودي العضو المنتدب والمدير التنفيذي للمجموعة عثمان عبد الرحمن العمودي وعن الشركة الألمانية نائب رئيس الشركة الدكتور محسن مكينة.
وقال لـ " الاقتصادية " الدكتور محمد حمود الوذن رئيس المنطقة الحرة في عدن, إن توقيع عقد توريد المعدات والآلات المشغلة للمصنع بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية في هذا المجال، جاء بعد أن انتهت مجموعة العمودي من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لإقامة المصنع والتعاقد مع الشركة الألمانية لتنفيذ الأعمال الفنية والهندسية لمشروع المصنع, مشيراً إلى أن مصنع السكر الذي سيقام على مساحة 160 ألف متر مربع في المنطقة الصناعية التابعة للمنطقة الحرة سيستغرق إنشاؤه 18 شهرا على أن يبدأ الإنتاج في الربع الأول من العام 2009. وستصل الطاقة الإنتاجية للمصنع مليون طن سنويا من السكر النقي العالي الجودة كمرحلة أولى ترتفع إلى 5 , 1 مليون طن لاحقا في المرحلة الثانية ، كما سيصل إنتاجه من مادة الدبس 16 الف طن سنوياً لتغطية احتياجات السوق المحلية من السكر والتصدير إلى دول الجوار .وأشار المسؤول اليمني إلى ان إنتاج المصنع من مادة السكر الأبيض ستغطي احتياجات الأسواق اليمنية وبعض الأسواق العربية والعالمية حسب الطلب، إضافة إلى أنه سيوفر ملايين الدولارات التي تنفق للاستيراد وكذلك إدخال عملة صعبة من التصدير.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:13 AM
"السعودية" تسجل 7% زيادة في الحجز عبر موقعها الإلكتروني
- "الاقتصادية" من جدة - 28/07/1428هـ
حققت الخطوط الجوية العربية السعودية معدلاً قياسياً جديداً في تسجيل الحجوزات عبر شبكة الإنترنت حيث بلغ عدد الحاجزين عليها للنصف الأول من عام 2007، 356372 راكبا بزيادة وصلت إلى 21993 راكباً وبنسبة تزيد على 7 في المائة عن الفترة الماضية.
وقال يوسف عطية مساعد المدير العام لخدمات العملاء في الخطوط الجوية العربية السعودية، إن خدمة الرسائل القصيرة المتعلقة بإحاطة المسافرين الكرام بالمتغيرات الخاصة بسجل الحجز ومواعيد شراء التذاكر قفزت قفزه فاقت كل التوقعات لتصل للفترة الأولى من منتصف عام 2007م إلى 760676 رسالة منها 45201 لتأكيد الحجوزات من قائمة الانتظار و27287 تتعلق بالتنبيه لمواعيد شراء التذاكر.
وأشار عطية إلى أن نظام الحجز عبر الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية يمتاز بسهولة الاستخدام حيث يمكن المسافر من عمل أي حجوزات يختارها خلال دقائق معدودة من خلال التعليمات التي تظهر على الشاشة وتنقل المستخدم خطوة بخطوة لإتمام حجزه من اختيار الرحلات وتحديد السفر وتسجيل البيانات الشخصية المعتادة في مثل هذه الحالات ثم يتبع بعد ذلك الحصول على رقم الحجز ومواعيد شراء التذاكر واختيار طريق الدفع التي يرغبها المسافر واختيار المقعد على الرحلات الدولية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:16 AM
11.8 مليون دينار أرباح "المزايا القابضة" في النصف الأول
- "الاقتصادية" من دبي - 28/07/1428هـ
أعلنت شركة المزايا القابضة عن تحقيق قفزة في أرباحها خلال النصف الأول من العام الحالي 2007، حيث بلغ إجمالي أرباح الشركة 11.844 مليون دينار وبزيادة بلغت نسبتها 54 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت ربحية السهم 39 فلساً مقارنة بـ 33.31 فلساً في الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة بلغت نسبتها 16.4في المائة.
وفي أعقاب اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد في مقر الشركة بحضور كل من المدير التنفيذي والعضو المنتدب المهندس خالد أسبيته، وأعضاء مجلس الإدارة المتمثلين في بدر أبل، سمير الغربللي وسليمان محمد شاهين الربيع، قال رشيد يعقوب النفيسي، رئيس مجلس إدارة المزايا: "إن أرباح الشركة واصلت القفز بمعدل متوازن وذلك في ظل النمو المتواصل والمستمر في حجم الاستثمارات والمشاريع التي تنفذها المزايا سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي".
وأضاف أن هذه الأرباح كانت متوقعة ومخططا لها بشكل جيد، حيث سبق وأن تم الإعلان خلال مؤتمر التحليل السنوي الذي عقدته المزايا في وقت سابق من هذا العام عن أن أرباح الشركة ستستمر بالنمو خلال السنوات المقبلة، خاصة أن الكثير من المشاريع التي كانت الشركة قد بدأتها من قبل قد بدأت ترى النور شيئاً فشيئاً.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:17 AM
اعتراف مبطن بقوة الاقتصاد الإسلامي
شركات غربية تزحف راكعة لأسلمة منتجاتها
- محمد الخنيفر من الرياض - 28/07/1428هـ
أجبرت قوة الاقتصاد الإسلامي إحدى أكبر وكالات التصنيف الائتمانية في العالم إلى تقلد منصب "وسيط" العالم الغربي الذي يحاول تسهيل الحصول على حصة من الأصول الإسلامية البالغة 750 مليار دولار والمركونة في الصناديق العقارية والأسهم. حيث أطلقت وكالة ستاندارد أند بورز أخيرا، "مؤشر الشريعة لعموم آسيا" S&P Pan Asia Shariah Index (الذي يضم تسع دول) وكذلك "مؤشر الشريعة لبلدان بريكس S&P BRIC Shariah Index الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين.

تواصل ستاندارد أند بورز جهودها في تمهيد الطريق أمام المستثمرين المسلمين في جميع أنحاء العالم، ومن هذا المنطلق سيمكن المؤشر الآسيوي، الذي يجمع بين أسهم مختلفة من تسع أسواق آسيوية, المستثمرين المسلمين من قياس استثماراتهم على أساس إقليمي، ويعطي مزودي المنتجات الفرصة لتطوير منتجات مهيكلة مفصلة على مقاس السوق الإسلامية. والبلدان المضمنة تشمل على سبيل المثال: الصين، هونج كونج، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، كوريا الجنوبية، تايوان، وتايلاند. وقد استُبعِدت أستراليا واليابان ونيوزيلندا.
تقول ألكا بانرجي نائبة الرئيس في قسم خدمات المؤشرات في وكالة ستاندارد أند بورز: "نحن سعداء من قدرتنا على عرض مؤشر قابل تماماً للاستثمار في المنتجات الشرعية لعموم آسيا. ويستفيد إطلاق المؤشر من نجاح مؤشراتنا الأخرى التي أطلقت خلال الأشهر الستة السابقة كجزء من سلسلة ستاندارد أند بورز العالمية لمؤشرات الاستثمارات الشرعية. وإن منهج ستاندارد أند بورز هو خلق مؤشرات منطقية وسليمة قائمة على المنتجات وتعطي المستثمرين المسلمين الفرصة للوصول إلى الأسواق الكبيرة نفسها التي يتمتع بها المستثمرون التقليديون منذ سنين. وكانت التعليقات والملاحظات التي حصلنا عليها من العملاء إيجابية للغاية، حيث تستخدم المؤشرات كأساس لصناديق مشتركة جديدة ومنتجات مهيكلة جديدة تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية".
إن عدد الأسهم، لأغراض الفحص الشرعي للشركات، يقتصر على أعلى 15 سهماً من كل بلد لديها رسملة سوقية لا تقل عن مليار دولار. وفي كل شهر تتم دراسة وتفحص عالم من الأسهم التي تلتزم بالمعايير المذكورة.
ويشتمل مؤشر ستاندارد أند بورز الشرعي لعموم آسيا على 71 شركة تبلغ رسملتها السوقية المعدلة 810.83 مليار دولار. وتمثل شركات تكنولوجيا المعلومات نحو 35 في المائة من المؤشر، تليها شركات الاتصالات 17 في المائة وشركات الطاقة 15 في المائة.

بلدان بريكس
"مؤشر الشريعة لبلدان بريكس "هو آخر أفراد عائلة ستاندارد أند بورز للمؤشرات الاستثمارية الشرعية والتي ستشتمل على شركات من بلدان بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين). وهنا تقول ألكا بانرجي، "إن هذا المؤشر يتمتع بالسيولة وقابل تماماً للتحوط. ونتيجة لذلك فإننا نرى منذ الآن عملاءنا وهو يخلقون صناديق مشتركة ومنتجات مهيكلة تستند إلى المؤشر المذكور".
وحتى تكون الشركة أهلاً للدخول في مؤشر ستاندارد أند بورز للاستثمارات الشرعية في بلدان بريكس فإنها يجب أن تكون أولاً داخلة في مؤشر S&P/IFCI للبرازيل وروسيا والهند والصين. وبعد ذلك تمحص الشركات المكونة لاستبيان مدى التزامها بالأحكام الشرعية استناداً إلى نسب قطاعية مالية مخصصة. ولا يتم الاحتفاظ إلا بأسهم الشركات التي يثبت عدم مخالفتها للضوابط الشرعية والتي تحتفظ للعينة النهائية في مؤشر ستاندارد أند بورز.
ويتم تفحص جميع مؤشرات ستاندارد أند بورز للاستثمارات الشرعية من قبل مؤسسة استشارات كويتية هي Ratings Intelligence Partners المتخصصة في سوق الاستثمارات الإسلامية. ويتعامل الباحثون في المؤسسة بصورة مباشرة مع مجلس للرقابة الشرعية لا عمل له سوى مراقبة ورصد المنتجات الاستثمارية. ويتألف المجلس من مجموعة من الفقهاء المسلمين الذين يقوم دورهم على تفسير قضايا الأعمال وكذلك الممارسات المالية، ويوصي بالإجراءات السليمة فيما يتعلق بإدارة المؤشرات الشرعية.
جدير بالذكر أن مؤشرات ستاندارد أند بورز للاستثمارات الشرعية تستبعد الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات غير مقبولة أو محرمة شرعاً، مثل الدعاية والإعلان ووسائل الإعلام وشركات الإنتاج الفني (الصحف مسموح بها ولكن الصناعات الفرعية ضمن القطاع يتم تحليلها كل على حدة)، والخمور، ومؤسسات الإقراض والتمويل، والقمار، ولحم الخنزير، والمواد الإباحية، والتبغ، وتجارة الذهب والفضة باعتبارهما نقداً على أساس مؤجل. وترصد جميع مكونات المؤشرات المذكورة بصفة يومية لضمان أن تحافظ المؤشرات على الالتزام التام بالأحكام الشرعية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:18 AM
11 مليار ريال إيرادات متوقعة لصكوك "دار الأركان"-

"الاقتصادية" من كوالالمبور - 28/07/1428هـ
أكد مسؤول رفيع في شركة دار الأركان, في أعقاب إدراج صكوك الإجارة التي أصدرتها بقيمة مليار دولار أمريكي في بورصة لبوان الدولية للأوراق الماليةLFX, من أجل تمويل مشروعين سكنيين في السعودية, أن الإيرادات الإجمالية المتوقعة تقارب 11 مليار ريال سعودي. حيث نقل عن عبد اللطيف الشلاش العضو المنتدب في شركة دار الأركان قوله: "إننا نقوم بجمع الأموال عبر إصدار هذه الصكوك لتمويل مشروعينا السكنيين الخاصين بذوي الدخل المتوسط، وهي شريحة نرى أن هناك فرصة كبيرة لتطويرها. إن الكثير من العقارات في السعودية يتعهدها أفراد، ولذلك، فإنها مبعثرة وغير منظمة".
وأضاف في مقابلة مع وكالة "بيرناما" أن الشركة تخطط لبناء 12 ألف وحدة سكنية مختلفة عبر هذين المشروعين في غضون ثلاث سنوات ونصف.
ويتابع "إننا لا نطور أحياء مغلقة تماماً، ولكننا نطور أحياء شبه مغلقة لأنها مقبولة أكثر لدى السعوديين"، وأضاف أن الإيرادات الإجمالية المتوقعة من المشروعين تقارب 11 مليار ريال سعودي.
وأعلن عبد اللطيف أيضا أن الشركة تعتزم بناء 65 ألف وحدة سكنية أخرى في السنوات الخمس التالية، ولكنه أضاف أنها تتطلع لتعهد مشاريع في الخارج في المدى الطويل.
تجدر الإشارة إلى أن الاكتتاب في الصكوك التي طرحت في الشهر الماضي زادت عن قيمتها، حيث وصل إلى نحو 1.5 مليار دولار بفضل مشاركة مؤسسات من غرب وجنوب شرق آسيا ومن أوروبا.
وتعد صكوك دار الأركان هي الأكبر التي يتم إدراجها في بورصة لبوان الدولية، كما أنها ثاني إصدار للشركة بعد الإصدار الأول الذي بلغت قيمته 600 مليون دولار أمريكي والذي أدرج في بورصة دبي الدولية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:21 AM
المضاربة في السوق ليست شرا كلها!
قصي بن عبدالمحسن الخنيزي - 28/07/1428هـ

تناولت مقالة السبت الماضي تضخم أسعار شركات التأمين المطروحة حديثاً للاكتتاب لصغر حجم رساميلها ما يجعل المضاربة عليها وتحريك أسعارها في متناول المضاربين المحترفين. فبداية، إن لم يكن هناك إيهام أو غش ومخالفة لقوانين هيئة السوق المالية، أي أن كل الأمر هو مضاربات مدفوعة بالمغامرة وتوقع ارتفاع الأسعار أم انخفاضها، فلماذا نحاول تصميم مختلف الآليات للقضاء على المضاربة وكأننا أوصياء على أموال وسلوكيات المتداولين إن تم القيام بواجب توعيتهم؟
المضاربة القانونية مدفوعة أساساً بتوقعات العائد المرتفع في فترة وجيزة، وتصاحبها بالتأكيد مخاطر مرتفعة وفي فترة وجيزة أيضاً، فكمية المخاطرة المتخذة ترتفع مع ارتفاع العائد المتوقع، والعكس صحيح. إذن فمن يقرر المضاربة يجب أن يعلم أن الخسائر كبيرة مقارنة بمن يفضل الاستثمار في شركات العوائد الثابتة والمنخفضة بشكل يتناسب مع انخفاض مخاطرتها. كما أن المضاربة القانونية في هذه المرحلة الحالية عموماً ليست بالشر الذي سيقضي على الاقتصاد، وليست بالعملاق الذي سيكتم على أنفاس السوق، ولن تؤدي إلى ارتفاعات لاعقلانية شملت السوق والأسهم ككل في سني فقاعة الأسهم، إن تحقق شرط عدم تفوق شركات المضاربة هذه في تمثيل مؤشرات السوق.
السؤال، لماذا يعترض الكثير على أي إشارة للمضاربة في سوق الأسهم السعودية في الوقت الحالي؟ السبب, من وجهة نظري, هو حرص المنادين بمكافحة المضاربة على عدم تكرار سيناريو الفقاعة الذي ابتدأ بمضاربات وارتفاعات غير منطقية طالت جميع شركات المؤشر دون استثناء وإن كان تأثيرها الأكبر في شركات المضاربة الصغيرة قبل أن تنفجر الفقاعة في شباط (فبراير) 2006 وتضر بالسوق ككل بما فيها صناديق الاستثمار. لذلك، فإن الدور الذي لعبته شركات المضاربة في تضخم الأسعار لمستويات غير معقولة هي من ضمن الأسباب التي يشار إليها بالبنان للتسبب في أزمة السوق التي حدثت، بجانب أسباب أخرى تمت الإشارة إليها في الإعلام ومن ضمنها وعي المستثمرين الذي أراه أحد متهمي الصف الأول. ولكون جرح انهيار السوق مازال عميقاً مع عدم وجود الارتدادات المستدامة التي شهدتها سنوات تكون الفقاعة، فإن ذاكرة المعلقين والمحللين تنحو باتجاه التحوط والحذر عموماً، كالاعتراض على نشاطات المضاربة عموماً.
إن ما يدفعني إلى عدم الاعتراض على نشاطات المضاربة القانونية بجانب الحق في ممارستها هو كون المضاربون سببا مهما لوجود المستثمرين في أي سوق مغرية في العالم، ولم يخالفوا أي أنظمة متفق عليها. فعموم المستثمرين متوسطي وطويلي المدى لا يقومون بتقسيم أنفسهم إلى فريقين، أي أن فريقا من المستثمرين يبيع إلى الفريق الآخر، بل إن توقيت الاستثمارات والبيع يختلف من مستثمر إلى آخر. فإذا كان جميع المتداولين من المستثمرين طويلي المدى فإن اتفاق توقيت البيع والشراء المتسم بطول فترة الاستثمار بين المستثمرين مقارنة بفترات المضاربة ستؤدي إلى نقص في سيولة السوق والإخلال بانسيابية التعاملات، ما قد يؤدي في النهاية إلى تقليص عدد المستثمرين في السوق نظراً للإخلال بهيكل سيولة السوق المؤثر في استراتيجيات الدخول والخروج من قبل المستثمرين.
لذا، نستنتج أن هدف رفع سيولة السوق المالية إيجابي لصحة السوق والاستثمار فيها على المديين المتوسط والطويل، حيث يتأتى ذلك بوجود عدد كبير من البائعين والمشترين للأسهم المعروضة يشكل المضاربون اللاعب الأساسي في عمليتي الطلب والعرض حين يقرر المستثمر الدخول إلى السوق أو الخروج منها. أما الهدف الآخر الذي لا يقل أهمية لأي سوق مالية عن هدف توافر السيولة فهو زيادة عمق السوق الذي يأتي من زيادة عدد الشركات والأسهم المتاحة للتداول. إذن، نحن أمام هدفين يتضاربان في عدة نواح عند تناول معطيات تحقيق الهدفين بذهنية فقاعة الألفية (شباط (فبراير) 2006) هما زيادة الإدراجات أو إيقافها.

لا ريب أن أحد الأسباب المهمة لفقاعة الألفية هو ضحالة السوق والتحفظ على المزيد من الطروحات الأولية من قبل هيئة السوق المالية حينها، ما جعل طيف الشركات المستهدفة بالاستثمار والمضاربة من قطاع كبير من المواطنين محدودا للغاية وتتأثر أسعار الأسهم مع افتتاح كل محفظة استثمارية جديدة. وأدى هيكل السوق ودخول المتداولين الجدد إلى تضخم أسعار شركات المضاربة أولاً، ثم انتقلت العدوى إلى الشركات الاستثمارية، ما شكل بداية تكون الفقاعة، حيث إن الفقاعة المالية لا تحدث بمجرد تضخم أسعار بعض شركات المؤشر بل بانتقال العدوى إلى معظم الشركات المدرجة. لهذا السبب، يستمر المحللون بالمطالبة بالمزيد من الطروحات الأولية المشابهة لطرح شركة كيان والمملكة القابضة وغيرها من الشركات الضخمة غير المغرية للمضاربين لطبيعة كونها شركات عوائد واستثمار طويل المدى من ناحية عدد الأسهم المطروحة، رأس المال، أو حتى فلسفة التشغيل والاستثمار. وفي الوقت نفسه تتم المطالبة بإيقاف طرح المزيد من الشركات نظراً لتحولها إلى شركات مضاربة كما حدث مع شركات التأمين حديثاً وتحول جزء كبير من القطاع إلى أسهم مضاربة يومية.
كما طالبت هيئة السوق المالية في مقالة السبت الماضي بضرورة الحصول على تناسب كمي نوعي، أعني به تناسبا بين هدفي عمق السوق وسيولتها. وبنوع من التفصيل، إن الوصول إلى تناسب كمي نوعي يتطلب تحديد النسبة العادلة من شركات قد تكون مرشحة للمضاربة كما تتميز حالياً بصغر رأس المال يتم تصنيفها ضمن مؤشرات اتخاذ قرار مقدرة قياسياً تأخذ في الحسبان نظريات السلوك المالي وتوقعات تحرك السوق واحتمالات انتقال العدوى إلى الشركات الاستثمارية. ويعني ذلك أن طرح شركات غير عملاقة ومرشحة للمضاربة كشركات التأمين المدرجة حديثاً ليس بالأمر المضر لواقع السوق طالما تم اتباع آلية إفصاح سريعة، كفؤة، وفاعلة، يتم من خلالها إيضاح أسباب التحركات للمتداولين ليكونوا على أرض سواء، فمن شاء منهم أن يضارب قانونياً فله الخيار، أما من كان لديه شك في تسرب معلومات داخلية فسيتجنب الدخول في موجة المضاربة حين يتوافر الإفصاح في الوقت المناسب، والوقت المناسب هو أسرع وقت ممكن، لا ريب.

أما على المستوى الكلي الاستراتيجي، فإن على الجهات التنظيمية والتشريعية تحديد النسب العادلة بين شركات الاستثمار والشركات المرشحة للمضاربة، ومدى تأثير الأخيرة في الأولى، فهناك تأثير الفائض وتأثير العدوى السلبيان بتحويل المضاربة إلى شركات الاستثمار والعوائد، الذي أستبعد حصوله في المستقبل القريب لتعلق نتائج المضاربات والمغامرة في أذهان المتداولين.
وختاماً، من المهم أن تتم توعية المتداول بأخطار المضاربة وتعريفه بألا عائد كبير دون مخاطرة كبيرة، وإن سمع الكثير من قصص النجاح في المضاربة فإن قصص الفشل كثيرة أيضاً، ولكن الحديث عنها ذو شجون، فلذلك لا يتم تداولها بشكل كبير. كما أعيد المطالبة بإلزام جميع الشركات بإيضاح أسباب ارتفاعات غير منطقية خلال بضع ساعات من حدوثها بناء على تقييم حسابي يأخذ في الحسبان أداء الشركات مقارنة بأداء أسهمها، فهذه هي الشفافية التي تحمي المتداولين بما يضع المستثمر الفرد في خانة العارفين بأن الارتفاع وهمي وناجم عن مضاربة قد تكون عوائدها مرتفعة، ولكن مخاطرها على المدخرات مرتفعة أيضاً.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:23 AM
مواطن بعيون بنكية؟!

د. عبد الله الحريري - 28/07/1428هـ

مع عودة الغالبية من المتمتعين بأجازاتهم خلال هذا الشهر والشهر المقبل وبعد مشوار تنفيض الجيوب يبدأ مشوار إعادة تعبئة الجيوب و التسديد وهو مشوار آخر طويل من إعادة ترتيب الميزانية والأوراق المالية والفواتير وبخاصة فواتير بطاقات الائتمان التي تسرق المواطن السعودي كسرقة السكين ويصبح يلملم جراحه طوال السنة وربما السنتين اللتين تليانها من عمليات السداد والفواتير المتراكمة.
البنوك في المواسم وفي استغلال حاجات ومطالب الناس شاطرة لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل على الناس وتسيبهم في حالهم فهي حوت استغلال حاجات الناس وهي صناديق جباية لا تشبع، أسهمت في توريط الناس بالقروض وقروض الأسهم ثم الخسائر في الصناديق إلى البطاقات الائتمانية والفوائد العالية في قروض العقار. وهكذا تدفع الناس للمخاطر ولن تكل ولن تمل مادام هدفها الوصول إلى مرحلة التضخم في الأرباح على حساب المواطن الضعيف القليل الخبرة في الأوراق والتعاملات المالية والبنكية.
البنوك دون شك ليست مكاتب ضمان اجتماعي ولن تكون بنوكاً إذا لم تربح وهذه أمور منطقية ولكن ما يعاب عليها أنها تتعامل مع المواطن السعودي القليل الخبرة في التعاملات البنكية بخلاف المواطن في دول أوروبا وأمريكا الذي تمرن وتدرب وعاش مرحلة من الوعي التدريجي هو والبنوك هناك منذ نعومة أظفاره، وكانت البنوك تعيش معه مرحلة من الشراكة والمصالح المشتركة المتوازية وأصبحت التعاملات البنكية الورقية والائتمانية جزءاً من استهلاكه اليومي ومن ميزانيته السنوية واليومية.
ولكن ماذا يحدث هنا؟ ما هي الديون المعدومة لدى البنوك؟ وما مصير الشيكات من دون رصيد وقضاياها التي زجّت بالناس في السجون؟ وماذا قدّمت البنوك من حلول لمشكلة الشيكات من الجانب الوقائي؟ وكم قضية ومتضرراً على بطاقات الائتمان؟ ولماذا يجد المواطن صعوبة في تسديدها؟ وهل الفوائد على القروض أو بطاقات الائتمان أكثر أو أقل نسبة من دول العالم؟ وماذا قدّمت البنوك ومؤسسة النقد العربي السعودي من حلول لوقف هذا النزيف الذي أسهم في أضرار اجتماعية لا تعد ولا تحصى ويحمل الدولة أعباء اقتصادية وسياسية واجتماعية أقلها المودعون في السجون بسبب الديون والمغامرات المالية؟!
البنوك لم تكتف بالترويج لمنتجاتها والمبالغة في الإغراءات وتوظيف شركات الوساطة والعملاء ونشرهم في كل مكان حتى وإن كان هناك ازدواجية، المهم جلب ما يمكن جلبه من الناس وبعدين يحلّها حلاّل ففي الأسبوع الواحد يأتيك أكثر من مندوب ومن أكثر من بنك ومن أكثر من شركة تسويق لأكثر من بنك وكلُُهم يدورون في حلقه واحدة من بطاقات الائتمان إلى القروض.
المهم ماذا قدّمت البنوك ومؤسسة النقد لزيادة الوعي وحماية الناس من أنفسهم مقابل التسويق وتوريط الناس وتقليل المخاطر وما إسهاماتهم في الكوارث الشخصية والاجتماعية التي حلت باالناس وهم شركاء فيها؟ وما الفرق بين المواطن والمستثمر بعيون بنكية؟ ومتى تقلع البنوك عن ملهاة الجزرة والعصا؟ وما رأيهم في عقود الإذعان المفروضة على الناس مقابل عقود المشاركة ؟ آمل أن تكون الإجابة من دون عبارات "الجاهل عدو نفسه، والقانون لا يحمي المغفلين، وما أحد ضربهم على يدهم"

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:26 AM
الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية
فهد الذيابي (الرياض)
زيادة اسعار المواد المعيشية والتي وصلت لبعض المنتجات الى 35% خلال الاسبوع الماضي كان لها ردود فعل واسعة حيث اكد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس الشورى الدكتور سالم القحطاني بأن المجلس يقف بجانب المواطن وقد يستدعي وزير التجارة خلال الايام القادمة مشيرا الى ان زملاءه في لجنة الشؤون الاقتصادية يتابعون الموضوع.
من جانبه لفت عضو مجلس الشورى عامر اللويحق الى ان المشكلات التي تواجه المستهلك هي غياب المعلومة وايضاح البيانات التفصيلية وتحديثها دوريا مؤكدا ان ارتفاع اسعار المواد الغذاذية غير مبرر خاصة ان اكثرها يتم استيراده من دول مجاورة. وشدد اللويحق على ضرورة ان تتخذ وزارة التجارة الاجراءات اللازمة وذلك بنزول مسؤوليها الى ميادين البيع وميدان الموردين والمصدرين على حد سواء مبينا ان وزير التجارة سبق ان وعد في لقائه بأعضاء المجلس بتطوير وتحديث ادارات حماية المستهلك في الوزارة وتعميمها على المناطق وتطمين المواطن بأن الاسعار ستكون في متناوله بالحد المعقول بيد ان الحماية بحسب اللويحق لم تفعل بالشكل المطلوب كما ان الاسعار في ازدياد مطرد. وطالب اللويحق بخروج وزير التجارة في مؤتمر صحفي امام وسائل الاعلام لايضاح الحقائق والاسباب الداعية لارتفاع الاسعار وتبيان ما لديه من تأكيدات موثقة بأن الارتفاعات ليست نتيجة تلاعب التجار والتساهل من قبل حماية المستهلك كما طالبه بعرض الحلول التي سوف تتخذها وزارة التجارة لمراعاة ظروف المواطنين التي يحرص ولاة الامر على رعايتها كاملة خصوصا من فئة محدودي الدخل الذين يعانون الآن من هذه الاسعار ومنهم الموظف والعامل والمنتسب للضمان الاجتماعي مؤكدا ان الدخل الآن لا يكفي لضروريات المنزل والاسرة.
الى ذلك حذر استاذ التغير الاجتماعي بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور عبدالعزيز الغريب من تبعات ارتفاع الاسعار على انخفاض الطبقة الوسطى في المجتمع وزيادة شرائح محدودي الدخل الذين يشكلون حاليا ثلث السكان سيضطرون لتوجيه معاشاتهم الى حاجاتهم الاساسية مثل الاكل والشرب واللبس مشيرا الى ان عبئا جديدا سيكون على المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية والضمان الاجتماعي الذين ستزيد نسبة طالبي المساعدات منها لافتا الى اهمية مراعاة ان مثل هذه الارتفاعات سوف تزيد من ارقام الجريمة والسرقات وطالب الغريب باستقرار اسعار المواد المعيشية للمواطنين الذين من بينهم متقاعدون نصفهم كما اشار من محدودي الدخل.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:27 AM
مواطنو المنطقة الشرقية يتساءلون: مَن المسؤول عن دخول الحمّى القلاعية؟

ياسمين يوسف - الدمام

أدى الإعلان عن دخول قطيع من الأغنام المصابة بالحمى القلاعية إلى أسواق المواشي بالمنطقة الشرقية إلى حالة من الاستياء لدى الكثير من المواطنين الذين استطلعت (المدينة) آراءهم حول هذا الموضوع ، فمنهم من حمل وزارة الزراعة المسؤولية كاملة ومنهم من رمى بالمسؤولية على إدارة الجمارك والمنافذ الحدودية والبعض الآخر حمل التاجر صاحب الأغنام هذا الخطأ الكبير ، وطالب الجميع بمحاسبة المقصر واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاصرة المرض وتقفي فلول القطيع المصاب ومحاصرة المرض حتى لا يخرج عن السيطرة .

في البداية تحدث راشد محسن : كان من المفروض على الجمارك عدم إدخال القطيع المصاب مهما كان ولو لمجرد الاشتباه، بل إرجاعه إلى مصدره الذي أتي منه أو على الأقل احتجاز الأغنام تحت مسؤوليتها وبمعرفتها فهي الجهة المسؤولة عن فسح دخول البضائع أو منعها . أما خالد منيف فقال : أحمل وزارة الزراعة المسؤولية فبأي حق وفي أي نظام تبقى الأغنام المصابة لدى صاحبها وبأمر وزارة الزراعة وتكتفي بأخذ تعهد فقط لمنع البيع والتصرف ، ولماذا لا تجهز مختبراتها بالشكل المطلوب ؟! .

وقال محمد سلمان : ما أصعب ما نمر فيه ، كان قديمًا وفي البداية مرض جنون البقر وبعد ذلك أنفلونزا الطيور، والآن نحن نواجه مرض الحمّى القلاعية ، فمن سنلوم نحن أن انتقلت العدوى لنا لا سمح الله بهذا المرض، ولماذا لم تكن وزارة الزراعة أكثر حزماً في هذا الأمر فهل التعهد كافٍ ؟! كان يجب أن يحجر على الأغنام ، أو أن يتم إعادتها من المكان الذي أتت منه إن لزم الأمر فأرواح البشر ليست رخيصة ؟!

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:30 AM
بعد أن أعلن رئيس هيئة السوق المالية ذلك
توقعات باستحداث قطاعات جديدة للعقار والنقل والاستثمار

«الجزيرة» - عبدالرحمن السهلي:

توقعت مصادر مطلعة داخل السوق المالية أن يتم إضافة من قطاعي إلى ثلاثة قطاعات جديدة للسوق وذلك مع البدء في تطبيق أنظمة التداول الآلية الجديدة قبل نهاية العام الجاري ورجحت هذه المصادر أن يتم استحداث قطاعات للعقار والنقل والاستثمار حيث إن الشركات العقارية وشركات النقل مصنفة ضمن قطاع الخدمات وكذلك شركة المملكة القابضة التي تعد شركة استثمارية.

وكان معالي رئيس هيئة السوق المالية قد أعلن خلال ملتقى جمعية الاقتصاد السعودية الذي عقد مؤخراً عن توجه الهيئة نحو استحداث وتصنيف قطاعات السوق لتصبح أكثر ملاءمة وخصوصاً مع التوسع في إدراج شركات جديدة في السوق المالية.

وكانت كثير من التكهنات تثار مع البدء في إدراج شركات جديدة حول القطاع الذي ستصنف فيه وخصوصاً مع توسع الشركات في مجالات الأنشطة والاستثمار حيث أثير كثير من الجدل عند تصنيف شركة المراعي بين قطاعي الصناعة والزراعة وكذلك الحال مؤخراً مع شركة المملكة القابضة هل تصنف في قطاع البنوك أم الصناعة أم الخدمات؟

قطاعات السوق السعودية

تقسم السوق المالية السعودية حالياً إلى ثمانية قطاعات رئيسة هي: البنوك والصناعة والأسمنت والخدمات والكهرباء والاتصالات والتأمين والزراعة ويلاحظ وجود تجانس كبير بين شركات القطاع الواحد ما عدا قطاع الخدمات والمدرج فيه خمس وعشرون شركة ويمثل هذا العدد ربع الشركات المدرجة من أنشطة متعددة حيث يوجد في هذا القطاع خمس شركات عقارية هي:طيبة ومكة والتعمير والعقارية وإعمار وخمس شركات نقل هي: البحري والجماعي ومبرد والسيارات ويمكن تصنيف شركة الدريس ضمن شركات النقل حيث يوجد للشركة قطاع للنقليات بالإضافة إلى قطاع الوقود. كما أن شركة المملكة القابضة مصنفة ضمن قطاع الخدمات وهي شركة استثمارية.

علماً بأن قطاع الخدمات بوضعه الحالي هو قطاع بدون هوية واضحة ما يجعله من أكثر القطاعات المرجحة للتغيير خلال الفترة القادمة.

قطاعات أسواق المال الخليجية

بالنظر إلى أسواق المال الخليجية المجاورة التي تشابه السوق السعودية في ظروفها الاقتصادية والمالية والاجتماعية نجد أسواق دبي وأبوظبي والكويت في كل منها تسعة قطاعا ففي سوق دبي للأوراق المالية نجد قطاعات جديدة مثل قطاع للمواد وقطاع للمرافق العامة وقطاع للسلع الاستلاكية وفي سوق أبو ظبي للأوراق المالية نجد قطاعات جديدة أخرى مثل: قطاع الصحة وقطاع الطاقة وفي سوق الكويت المالي هناك قطاعات جديدة مثل قطاع الاستثمار وقطاع صناديق الاستثمار وقطاع الأغذية وقطاع الشركات غير الكويتية الذي تتزايد المطالبة لإلغائه. ولا شك أن هذه القطاعات جديدة ومختلفة بالنسبة لنا في السوق السعودية ويمكن الاستفادة منها في إعادة تصنيف قطاعات السوق لدينا وخصوصاً مع التوسع في إدراج شركات جديدة. وعلى الجانب الآخر نجد أن هناك قطاعات محدودة في سوقي مسقط والدوحة التي لا يتجاوز عدد قطاعاتها الأربعة قطاعات وذلك لقلة عدد الشركات المدرجة فيهما.

أهمية التقسيم القطاعي

يعد التقسيم القطاعي للسوق المالية مهما جداً وذلك لتصنيف الشركات المدرجة في قطاعاتها الملائمة لها ولإعطاء معلومات واضحة تتميز بالقدرة على المقارنة مما يسهم في ترشيد القرارات الاستثمارية وجعلها أكثر حكمة نتيجة توفير المعلومات الملائمة فيمكن مقارنة أداء شركة معينة مع متوسط أداء القطاع نفسه لمعرفة مستوى كفاءة إدارة الشركة في استغلال مواردها ويمكن معرفة القطاع الذي ينمو نمو سريعاً بمقارنة بباقي قطاعات السوق. ويعتبر كثير من المراقبين أن إعادة ترتيب وتصنيف قطاعات السوق هي جزء من إسهام الهيئة في عملية إصلاح السوق وتحويله من سوق مضاربة إلى سوق رشيد تتخذ فيه القرارات الاستثمارية في ظل رؤية واضحة وبأكبر قدر من العدالة والشفافية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:30 AM
المملكة تتجه لإقامة مصانع في القرى والمدن الصغيرة لمكافحة الفقر والهجرة للمدن

«الجزيرة» - سلطان الجعيثن:

يتفق التوجه نحو إقامة مصانع ومنشآت إنتاجية في القرى والمدن الصغيرة مع أهداف ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة، وأشار وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الأستاذ أحمد المنصور الزامل إلى أن هذا التوجه سيوفر فرصاً استثمارية للمواطنين، ويساعد على استغلال الموارد الطبيعية المحلية ويوجد فرص عمل ذات قيمة مضافة في المناطق المختلفة، مشيراً إلى أن ذلك سيحدث تنمية حقيقية لهذه المناطق ويرفع المستوى المعيشي للمواطنين المقيمين فيها ويعزز جهود الدولة في مجال مكافحة الفقر، ويحد من الهجرة الداخلية ويخفف من التزاحم في المدن الرئيسة.

مضيفاً أن هذا التوجه سيحفز المستثمرين لارتفاع العائد وأيضاً أصحاب المدخرات الصغيرة للاستثمار في مثل هذه المشروعات.

وأشار إلى أنه لابد من تكاتف الجهود بين القطاعات الحكومية والأهلية لضمان نجاح هذه المشاريع مختتماً بأن هذا الأمر سيُسهم في توفير فرص عمل حقيقية لمواطني القرى والمدن الصغيرة بشرط أن تتوفر وسائل التدريب والتأهيل لهؤلاء المواطنين لشغل الفرص الوظيفية المتاحة.

وفي ذات الصدد أيّد مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية لكل ما أشار إليه وكيل وزارة العمل، موضحاً أن التنمية المتوازنة بين المناطق في المملكة تعتبر إحدى الاستراتيجيات التي تسعى الدولة لتحقيقها، مضيفاً أن إقامة مصانع في المدن الصغيرة والمناطق القروية تحقق تلك الاستراتيجية، وهذا بدوره يسهم لحد كبير في معاناة المدن الكبرى نتيجة للتضخم السكاني والتوسع الجغرافي الذي نجم عنه ضغوطات كبيرة على جميع الخدمات والتجهيزات الأساسية مما يضطر الدولة إلى توجيه المزيد من الموارد العامة إليها.

وأضاف مجلس الغرف السعودية أن مناطق المملكة تتمتع بمزايا نسبية تجعلها هدفاً لرجال الأعمال لكي يستثمروا فيها، مشيراً إلى أن ذلك سيُسهم في تنويع الاقتصاد الوطني، فالمناطق التي تتميز بالثروة السمكية يمكن إنشاء مصانع فيها لتعليب الأسماك والمناطق التي تتميز بإنتاج الفواكه يمكن بناء مصانع لتعليب الفواكه، وهكذا يمكن توطين المصانع في كل منطقة بحسب مزاياها النسبية مما يساهم في استغلال المواد الخام وتعزيزها وبالتالي إتاحة فرص التوظيف للقوى العاملة الوطنية وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة.

مختتماً بأن مجلس الغرف السعودية يشجع القطاع الخاص على إنشاء المصانع في المدن الصغيرة والمناطق القروية من خلال معرفة المزايا النسبية والتنافسية التي تتمتع بها كل منطقة أو مدينة أو قرية وتوفير البنية التحتية والاستفادة من دراسات الجدوى والفرص الاستثمارية التي تعدها الغرف التجارية وتقديم الحوافز التشجيعية لرجال الأعمال الذين يستثمرون في المدن الصغيرة والمناطق القروية.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:31 AM
المحيسن: هبوط الأسهم أدى إلى قلة الطلب على شراء الذهب بنسبة 30% في الأسواق المحلية

«الجزيرة» - منيرة المشخص:

أكد محمد بن سليمان المحيسن أحد تجار الذهب في الرياض أن هبوط سوق الأسهم المحلية كان له تأثير سلبي على أسواق الذهب والمجوهرات وبمعدلات عالية وسبب بضعف الإقبال على أسواق الذهب. ويمكن القول إن معدل النقص لنفس الفترة خلال العام الحال والمنصرم تجاوزت الثلاثين بالمائة.

وحول أسباب انخفاض سعر قطعة الألماس، يجدها المستهلك أنه قد خسر الكثير بعكس سعر الذهب فهو لا يخسر إلا القليل لدرجة أنه يستفيد عند ارتفاع سعر الذهب؟ وهل يقل سعر الذهب الأبيض عن الأصفر سواء في البيع أو الشراء؟ يقال إن الإقبال على الأبيض أصبح أكثر من الأصفر خاصة في السنوات الأخيرة فهل هذا صحيح؟.. قال المحيسن: من المعلوم أن القيمة المضافة من تكلفة تصنيع وقيمة خام الألماس والتصميم في المجوهرات الماسية تكون أعلى بكثير من المجوهرات الذهبية وذلك لمحدودية الإنتاج وهذا ما يسبب فرق السعر عند المستهلك، وأجمالاً يبقى الذهب والألماس رصيداً يمكن الاستفادة منه في أي وقت بعد الاستفادة من لبسه والتمتع بجمال زينته، ومن يبحث عن الربح والخسارة فعليه التوجه للقطع التي تعد القيمة المضاف لها شيء لا يذكر من سعر الذهب مثل السبائك أو الغوايش (البناجر).

أما بخصوص الذهب الأصفر والأبيض أن عملية التصنيع تحدد لون الذهب الأصفر أو الأبيض وعادة تكون عمليات تصنيع اللون الأبيض تزيد قيمتها قليلاً عن عمليات تصنيع اللون الأصفر ولكنها لا تكون بالفارق الكبير، فالعامل الأساسي في زيادة القطعة هي القيمة المضافة على القطعة ونوعية الأحجار المستخدمة فيها من الماس أو أحجار كريمة أو زركون، فهناك أمور كثيرة تحدد رخص أو غلا القطعة وليس اللون فقط، ولكن عند البيع فإن عيار الذهب هو الذي يحدد السعر وليس لونه.. صحيح أن اللون الأبيض له إقبال في الفترة الحالية أكثر من اللون الأصفر وذلك بسبب دورة الموضة ولكن في السنة الأخيرة يوجد رجوع إلى اللون الأصفر بشكل ملحوظ خصوصاً في القطع الكبيرة.

وحول الموسم الذي يشهد إقبالاً من الناس على شراء الذهب قال المحيسن: من المؤكد أن العطل الصيفية هي من أهم المواسم لدى تجار الذهب فهو موسم تكثر به إقامة حفلات الزواج، ويكون شراء الذهب بكميات كبيرة والقطع تكون أكبر وهي العادات والتقاليد المتبعة في الأسر السعودية وتقديم الهدايا في تلك مناسبات وكذلك في حفلات التخرج وأيضاً من المواسم موسم الأعياد وشهر رمضان المبارك.

يكون الإقبال على شراء القطع الكبيرة من الذهب في العطل وهو وقت موسم الزوجات في المملكة بصفة خاصة أما القطع الصغيرة فهي على مدار العام.

وعن التصنيع لقطعة الذهب نزولاً على رغبة العميل عند طلبه يؤكد المحيسن أنه عند طلب العميل قطعة خاصة به فهي تكون قطعة مميزة ومصنعة له شخصياً مما يعطيها طابع الخصوصية وعادة تكون عملية تصنيعها يدوية بالكامل وبدون استخدام الآلات وهو السبب في كونها أغلى من الموجود في المعارض والمصنع بكميات كبيرة ولكن عند البيع يحسب فقط خام الذهب الموجود في القطعة.

راكان
11-08-2007, 09:32 AM
توجه الهيئة ،،،،،،،،، إلى دوام فترة واحدة صباحية فقط من 11 إلى 3 فترة أيام رمضان


ونحن نقول أهم شيء لايختلف موعد التداول عن موعد دوام البنوك حتى لاتعود مأساة شوال الماضي

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:32 AM
بنك التمويل المصري السعودي يؤسس شركة سمسرة وصندوق استثمار إسلامي

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - علي البلهاسي:

يبحث مجلس إدارة بنك التمويل المصري السعودي في اجتماعه السنوي اليوم السبت بالإسكندرية إنشاء شركة تعمل في مجال الوساطة والسمسرة وحفظ الأوراق المالية؛ لاستكمال منظومة الشركات التي ساهم البنك فيها في مجالات متعددة مثل التأجير التمويلي والتأمين التكافلي على الحياة والممتلكات والتمويل العقاري والاستعلام وإنشاء المراكز التجارية.

ومن المنتظر أن يقر المجلس طرح صندوق استثمار إسلامي مشترك في الأوراق المالية مع البنك الأهلي المصري في أكتوبر القادم تحت اسم (بشائر) وهو صندوق ذو عائد دوري تراكمي بالجنيه المصري بقيمة مبدئية 200 مليون جنيه، وسوف تكون قيمة الوثيقة الاسمية به 100 جنيه.

كما أنه صندوق استثمار مفتوح يعمل في سوق الأوراق المالية في الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية والأوعية الإدخارية الاستثمارية التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وشهادات الإدخار الإسلامية، وسوف تتم توزيعات نقدية على حاملي الوثائق ربع سنوية، وستكون متاحة بجميع فروع البنك الأهلي وبنك التمويل المصري السعودي التي تغطي جميع أنحاء مصر.

ويعتمد مجلس الإدارة افتتاح 4 فروع جديدة للبنك بمناطق شبرا والقاهرة الجديدة والمهندسين ومدينة نصر، بخلاف الفرعين الجديدين اللذين سيتم افتتاحهما مع بداية العام القادم بمدينة شرم الشيخ ومنطقة الدقي، ليصل عدد فروع البنك إلى 20 فرعاً، بالإضافة إلى مكاتب استبدال العملة بالقاهرة والجيزة والغردقة.

كما سيعتمد مجلس الإدارة شريحة جديدة قدرها مليار جنيه مصري لعمليات تمويل التجزئة؛ نظراً للإقبال الضخم من جانب جمهور العملاء على منتجات البنك الجديدة.

سعد الجهلاني
11-08-2007, 09:34 AM
السوق يتداول عند مكرر 13.94 مرة
الشركات القيادية تدعم المؤشر بصورة إيجابية بانتظار دور المملكة

أنهى المؤشر العام للسوق السعودي TASI تعاملاته الأسبوعية عند مستوى 7.715 نقطة كاسباً 177 نقطة ما يعادل 2.35% عن مستوى إغلاقه الأسبوع الماضي عند مستوى 7.538، وقد تذبذبت السوق خلال تداولات الأسبوع بواقع 92 نقطة بعد أن سجل المؤشر العام مستوى 7.775 نقطة كأعلى مستوى أسبوعي له ومستوى 7.683 نقطة كأدنى مستوى أسبوعي له مقلصاً بذلك من مستوى تذبذبه بواقع 53 نقطة، حيث إن السوق قد تذبذب في الأسبوع الماضي بواقع 145 نقطة، إلا أنه رغم تقلص تذبذبات المؤشر لهذا الأسبوع، إلا أنه عاد إلى أدائه الإيجابي بعد أسبوع من جني الأرباح، حيث ساهمت الانتقائية وتوزع القوى الشرائية، وتبادل مراكزها على الأسهم القيادية من محافظة المؤشر على مساره الإيجابي، فكنا نرى الدعم من قطاع البنوك تارة، ومن قطاع الاتصالات تارة، ومن قطاع الصناعة تارة أخرى، في ظل حفاظ قطاع الكهرباء على مستوى أدائه، واستمرار قطاع التأمين بنشاطه وحدة عمليات المضاربة فيه، وأيضاً ارتفاع حجم وقيمة التداول بشكل ملحوظ عن الأسبوع الماضي، وما زال المؤشر العام يتداول أدنى من مستوى افتتاح تداولات هذا العام عند مستوى 7.933 نقطة بفارق 2.74% وما زالت السوق تملك هذه الخصوصية بكونها السوق الوحيدة في المنطقة التي تتداول أدنى من مستويات افتتاحها لعام 2007، وبدأنا نشهد استقرار سهم شركة المملكة القابضة وضيقاً في مستوى تذبذبه، حيث إن السهم حقق ثباتاً طيلة تداولات الأسبوع بين مستويي 11.75، و 12 ريالاً محافظاً على سلوكه السعري، لعل أن متداولي السهم وصانعيه بانتظار إدراج هذا السهم القيادي الجديد ضمن معادلة المؤشر العام؛ ليكون أحد دعائمه الرئيسة ودوافعه المهمة للارتفاع في ظل وجود الشركة في مستوى أسعار قريبة من الأدنى المسجل لها عند 11.25 ريالاً وأدنى من أعلى سعر تم تسجيله بواقع 17.24% عند مستوى 14.5 ريال، وأيضا بعيدة عن تطلعات المتعاملين بفارق كبير.

أداء المؤشر العام أسبوعي Weakly : عاد المؤشر العام للسوق السعودي بعد انخفاضه الأسبوع الماضي متأثراً بعمليات جني الأرباح التي حدثت في السوق إلى أدائه الإيجابي بعد إغلاق هذا الأسبوع، محققاً مكاسب بواقع 177 نقطة، ومن خلال القراءات الفنية للسوق نجد أن المؤشر العام بعد اختراقه للقناة الهابطة التي استدام فيها لما يقارب الـ 12 شهراً، واختراقه لنموذج المثلث أسس مساراً صاعداً بات المؤشر العام يتذبذب داخله كما هو موضح على الرسم البياني الأسبوعي للمؤشر العام، ومن خلال القراءات الفنية أصبح من الواضح أن المؤشر العام في طريقه لتحقيق الهدف 8.250 نقطة مروراً بعدة مناطق مقاومة التي يجب على المتعامل متابعتها في حال أراد الاستفادة من التذبذب حولها، يأتي أول مناطق المقاومة متمثلة في المقاومة الأفقية للمؤشر العام عند مستوى 7.780 نقطة وبعدها تأتي مقاومة المسار الصاعد 7.820 نقطة التي في حال استطاع المؤشر العام اختراقها وإنهاء تعاملاته الأسبوعية أعلى منها يكون في مسار إيجابي نحو المقاومة 7.955 نقطة؛ ليحقق الهدف عند مستوى 8.250 نقطة.

ومن خلال قراءات المؤشرات الفنية (القوة النسبية وتدفق السيولة والاستكاستك وغيرها من المؤشرات) نجد أنها في مستويات تشبع من الشراء إلا أنها ما زالت تشير لإمكانية الاستمرارية في الأداء الإيجابي خلال الأيام القادمة إلا أن مؤشر الماكدي وهو أوضح المؤشرات قراءة داخل المسارات Trends يشير إلى استمرارية الأداء الإيجابي مع استمرار انفراج متوسطة المتحرك للأعلى، متجهاً لاختبار المستوى الصفري له لحين بدء هذه المؤشرات بالانكسار الفعلي إلى منطقة فك التشبع من الشراء أو منطقة الشراء الآمن، وحال حدوثها فسيلجأ المتعامل لمتابعة نقاط الدعم للمؤشر العام منطقة دعم المسار الصاعد الحالي عند مستوى 7.630 وحال أغلق المؤشر أدنى منها نكون قد كسرنا المسار الصاعد الحالي ونعود لمراقبة الدعوم الأفقية للمؤشر العام عند مستوى 7.475 نقطة ومستوى 7.170 نقطة.

أداء المؤشرات الفنية الأسبوعية

1- مؤشر الماكدي MACD

من خلال القراءة الفنية لهذا المؤشر نلاحظ استمرارية أدائه الإيجابي متجهاً إلى اختبار اجتياز المستوى الصفري له واستمرارية الأداء الإيجابي لهذا المؤشر دلالة على استمرارية محافظة المؤشر العام على مساره الحالي ما لم يبدأ المؤشر بالانكسار سلباً.

2- مؤشر القوة النسبية RSI

استطاع مؤشر القوة النسبية أن يرتد من مستوى دعمه ليعاود أدائه الإيجابي متوجهاً إلى منطقة التشبه، والتي من المتوقع أن يأخذ منها إلى التوجه أفقياً عند مستوى 70 وحدة ليبدأ العودة إلى مناطق اللا تشبع.

3- مؤشر الاستكاستك Stochastic

ما زال هذا المؤشر في مناطق التشبع وما زال في اتجاهه الإيجابي، مشيراً بذلك إلى توقع استمرارية الأداء الإيجابي للسوق؛ ونظراً لتشبعه فيجب مراقبته حال بدء الانكسار سلباً لمراقبة الدعوم للمؤشر العام.

4- مؤشر الديماند اندكس Demand Index :

استطاع مؤشر الديماند اندكس اختراق مستوى مقاومته بعد أن تغلبت قوى الشراء في السوق على قوى البيوع مصحوبة بالتفاؤل الذي ساد بين المتعاملين، وكان واضحاً في دخول سيولة جديدة إلى السوق ساعده باختراق المؤشر لمقاومته.

أداء المؤشر العام يومي Daily

من خلال ملاحظة الرسم البياني للمؤشر العام وحركته نجد أنه يسير وفق مساره كما هو موضح على الرسم البياني اليومي، وقد كان أداء المؤشر العام إيجابياً خلال تعاملات السوق الأسبوع المنصرف؛ لنظراً لأن المؤشرات الفنية للسوق كانت واقعة ضمن مناطق اللا تشبع ومناطق الشراء الآمنة وبعد الأداء الإيجابي للأسبوع الماضي وجدنا أن المؤشرات بدأت بالتشبع والانكسار سلباً؛ لذا من المتوقع أن يعود المؤشر العام لاختبار منطقة الحاجز السلفي للمسار الحالي، والتي تشكل منطقة دعم عند مستوى 7.630 نقطة وفي حال نجح المؤشر بالارتداد من منطقة دعم مساره فسيكون هدف المؤشر اختبار منطقة الحاجز العلوي للمسار الصاعد عند مستوى 7.820 نقطة ليستهدف مستوى 7.955 نقطة حال نجح باختراقها والإقلاع أعلى منها. وأما إذا استطاعت قوى البيع التغلب على المسار وكسره بالإغلاق تحت مستوى 7.630 نقطة وبكميات تنفيذ عالية فسنعود لاختبار مناطق الدعم الأسبوعية.

المتوسطات المتحركة الموزونة

إحدى الطرق التي يعتمد عليها في معرفة حال السوق إيجابيته وسلبيته هي المتوسطات المتحركة الموزونة وترتيبها على الرسم البياني وتسلسلها فيه وكما هو موضح على الرسم البياني للمتوسطات المتحركة نجدها، كالتالي متوسط 10 أيام يأتي بعد متوسطه 20 يوماً والإيجابي هو أن متوسط الـ50 يوماً بدئ بالتقاطع من متوسط الـ100 يوم ليأخذ مركزه الصحيح داخل الرسم دلالة على بداية مرحلة الاستقرار ونسيان مراحل الانهيار السابق - إن شاء الله تعالى - وتعتبر مناطق المتوسطات المتحركة أيضاً مناطق دعوم ومقاومات للمؤشر العام وللشركات أيضاً في قراءتها الفنية.

مكرر أرباح السوق والقياديات

كان حديثنا في الأجزاء العلوية لهذا التحليل الأسبوعي عن القراءات الفنية للمؤشر العام للسوق، لكن من ناحية القراءات المالية للسوق، وخصوصاً بعد الارتفاعات التي حققها المؤشر العام بدعم من الأسهم القيادية في ظل ثبات سعري للأسهم المتوسطة، والأسهم الصغيرة باستثناء قطاع التأمين الذي ما زال يحافظ على نشاطه، فإن مكرر الأرباح للسوق ما زالت في مناطق جيدة وفيرة متضخمة حتى إغلاق الأربعاء الماضي 08-08-2007 كان مكرر أرباح السوق كاملاً عند 13.94 مرة وهذا المكرر لا يعتبر متضخماً بالنسبة لسوق ناشئة كما هي السوق السعودية، وبالنسبة للشركات القيادية في السوق فهي ما زالت تتداول في نطاق مكررات ربحية مستقبلية جيدة، فسامبا يتداول عن مكرر ربحية 13.7 مرة والراجحي يتداول عند مكرر ربحية 17 مرة أما قطاع الصناعة فما زالت سابك تتداول عند مكرر ربحية 12.3 مرة وأما قطاع الكهرباء ممثلاً بشركته الوحيدة الكهرباء السعودية ما زالت تتداول عند مكرر ربحية 70.3 مرة أما شركتا الاتصالات فإن الاتصالات السعودية رغم ما شهدته من ارتفاعات ما زالت تتداول تحت مكرر أرباح 12 مرة واتحاد الاتصالات تتداول عند مكرر ربحية 29.4 مرة ومن خلال نظرتنا لمكررات الإرباح للسوق ككل وللشركات القيادية نجد أنه ورغم الارتفاعات التي حققها السوق في الفترة الماضية وبالأخص بعد إعلان الشركات لأرباحها النصفية لم تصل المكررات والأسعار إلى مراحل مخيفة أو منذرة لحصول نزول بسبب تضخم المؤشرات المالية.

الهيئة والمتعاملون والتأمين: بعد أن أدرج قطاع التأمين للسوق كان المأمول منه زيادة عمق السوق إلا أن ما حصل كان مخالفاً للهدف فنظراً لصغر رؤوس أموال هذه الشركات، وقلة عدد أسهم الشركات المتاحة أصبحت الشركات أرضاً خصبة للمضاربين وشركات مجزية في أرباحها فاختلت كفة الميزان وأصبح هذا القطاع في أغلب الأوقات يسيطر على حجم وقيمة تداولات كبيرة؛ نتيجة المضاربة فيه وكانت الهيئة مشكورة ترسل استفسارات لتلك الشركة لمعرفة الأسباب وراء ارتفاعها، وتكون ردود الشركات بأنه لا يوجد ما هو جوهري يساهم بارتفاع الشركة فكان الاستفسار بمثابة التنبيه لمن يريد خوض مغامرة المضاربة في هذا القطاع وأيضاً كأن لسان حال الهيئة يقول (بعد أن علم المتداول بأنه لا جديد في شركات لم تعمل حتى الآن يكون هو المسؤول الأول حال أراد أن يخوض مغامرة التأمين) وأيضا بعد إدراج هذا القطاع شهد السوق إعلانات جديدة وهي إعلانات التدقيق حول التعاملات التي جرت في بعض شركات هذا القطاع ورغم هذا حافظ القطاع على نشاطه رغم هذا، فهل كان سبب الارتفاع بسبب تلاعب في عمليات التداول على تلك الشركة أما أن السبب هو قلة الأسهم المتاحة للتداول ومن الملاحظ أن المتعاملين في السوق أصبحوا ينتظرون إدراج شركات التأمين الأخرى في السوق، توقعاً منهم بأن تكرر الشركات الجديدة ما حدث في الشركات الحالية وفي النهاية لا نعلم من الملوم المختصين لسماحهم بشركات صغيرة للإدراج أم المتعاملين الذين وجدوا أرباحاً مجزية في المضاربة بهذا القطاع أم الشركات التي لم تطرح سوى جزء بسيط من أسهمها للاكتتاب واحتفظ المؤسسون فيها بحصة الأسد.

الهـاي هـاي
11-08-2007, 09:44 AM
السلام عليكم

اسعد الله صباحكم بكل خير

MFI-RSI
11-08-2007, 12:02 PM
بادر صندوق النقد الدولي الليلة الماضية الى التدخل لتهدئة المخاوف التي سادت الاسواق المالية العالمية بعد يومين شهدا تراجعا حادا في أسعار الاسهم عبر البورصات الدولية.

وجاء في بيان صادر عن صندوق النقد ان الازمة الحالية لا تزال تحت السيطرة برغم استمرار انخفاض أسعار الاسهم عبر العالم.

وقد اضطرت البنوك المركزية في العديد من الدول الى ضخ مليارات الدولارات في أنظمة الصرف حرصا على استمرار تدفق الاموال الاقتصاد العالمي.

وخلال يوم الجمعة انخفض مؤشر داو جونز في نيويورك بمائتي نقطة الا أنه استعاد بعد خسائره لاحقا، وفي لندن سجل مؤشر فوتسي انخفاضا بنسبة ثلاث فاصل سبعة في المائة عند الاغلاق.

وقد ثارت الازمة كرد فعل على القلق السائد من القروض السكنية الامريكية التى لا أمل فى استيفائها.

الأسهم اليابانية
وفي اليابان شهدت أسعار الأسهم يوم الجمعة هبوطا بلغ حوالي 3 في المئة بسبب إقبال المستثمرين على بيع أسهم الشركات المالية، في حين عمد مستثمرون آخرون الي بيع اسهم شركات سجلت مكاسب قوية مؤخرا في محاولة لجني الارباح.

فمع إقفال التعاملات في اليابان يوم الجمعة، سجَّل مؤشر نيكي انخفاضا بلغ 406.6 نقطة، أو نسبة 2.4 بالمائة، ليغلق على 16,764.1 نقطة، وهذا الانخفاض يبقي المؤشر أدنى بـ 8 بالمئة عن أعلى مستوى كان قد سجَّله هذا العام أواخر فبراير/ شباط الماضي.

أسواق آسيوية
كما انخفضت أسعار الأسهم في استراليا على الرغم من تدخل البنك المركزي سعيا لإبقاء أسعار الفائدة تحت السيطرة.

وفي هونج كونج أغلق مؤشر سينج تعاملاته ليوم الجمعة على انخفاض بلغ 2.88 بالمائة ليقفل على 21,799,96 نقطة، وذلك بعد تعليق التعاملات مبكرا بسبب إنذار بهبوب عاصفة مدارية على المنطقة.

أمّا في كوريا الجنوبية فقد أعلن البنك المركزي أنه سيتدخل إن اقتضى الأمر في الأسواق المالية المحلية لمواجهة المشاكل الناجمة عن انخفاض أسعار الأسهم في الأسواق العالمية.


هناك مخاوف من أن يترك انخفاض أسعار الأسهم آثارا وخيمة على الاقتصاد العالمي
وفي محاولة لاحتواء الهبوط الذي تشهده الأسواق الأوروبية كان المصرف المركزي الأوروبي قد ضخَّ يوم الخميس مبلغا قياسيا قدره 94,8 مليار يورو في الأسواق النقدية في منطقة اليورو لتعويض التعاملات غير المتوقعة في السوق المرتبطة بأزمة القروض المرتفعة المخاطر.

يُذكر أن المصرف المركزي الأوروبي يلجأ لمثل هذا الإجراء عندما تشهد الأسواق عدم توازن أو استقرار.

الأسهم الأمريكية
وكانت الاسهم الامريكية قد هوت بشدة عند الاغلاق يوم الخميس بعد ان قام بنك فرنسي كبير بتجميد ثلاثة صناديق لها استثمارات في قطاع التمويل العقاري بالولايات المتحدة.

ودفعت هذه الخطوة البنوك المركزية الى اتخاذ خطوات لتهدئة المستثمرين.

وقد هبط مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 387.18 نقطة اي ما يعادل 2.83 في المئة الى 13270.68 نقطة.

ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 44.40 نقطة أو 2.96 في المئة مسجلا 1453.09 نقطة. ويعد هذا اكبر نسبة هبوط للمؤشرين منذ 27 من فبراير / شباط.

وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 56.49 نقطة أو 2.16 في المئة الى 2556.49 نقطة.

يد النجر
11-08-2007, 01:00 PM
الله يجزاك خير يا ابو فهد على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر من عنده ..

هامور سابق
11-08-2007, 01:03 PM
جزاك الله خير ..

" ابوغدي "
11-08-2007, 03:32 PM
الله يجزاك خير يا ابو فهد على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر من عنده ..

$ ابونايف $
11-08-2007, 09:36 PM
بارك الله فيك...