المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 26 رجب 1428 هـ الموافق 09/08/2007 م


bosaleh
09-08-2007, 08:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 26 رجب 1428 هـ الموافق 09/08/2007 م

bosaleh
09-08-2007, 08:51 AM
تستهدف تمويل جزء من صفقة الاستحواذ العملاقة في آسيا
"الاتصالات السعودية" تبرم تمويل مرابحة مع 4 بنوك بـ 6 مليارات
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/07/1428هـ
وقعت شركة الاتصالات السعودية أخيرا عددا من اتفاقيات التمويل بالمرابحة مع: مصرف الراجحي، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري، وتميز التمويل بأسعار تتلاءم مع مكانة الشركة وملاءتها المالية، وذلك بمبلغ إجمالي قدره ستة مليارات ريال. ويهدف الاتفاق على تمويل جزء من تكاليف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع شركة BINARIANG، إلى تملك حصة تعادل 25 في المائة من شركة الاتصالات المتكاملة MAXIS التي تعمل في ماليزيا والهند، وحصة مباشرة تعادل 51 في المائة في شركة الاتصالات المتنقلة في إندونيسيا التابعة لـ MAXIS شركة Pt Natrindo telepon.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

وقعت شركة الاتصالات السعودية اتفاقيات تمويل بالمرابحة بقيمة ستة مليارات ريال مع عدد من البنوك المحلية لتمويل جزء من صفقة الشراكة الاستراتيجية مع الملاك الرئيسيين في شركة ( Maxis ) والتي يبلغ حجمها 11.4 مليار ريال. وسيتم تمويل الجزء المتبقي من الصفقة وقدره 5.4 مليار ريال من الموارد الذاتية للشركة. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي شركة الاتصالات إلى إيجاد مصادر تمويلية ملائمة لمركزها المالي بما يتوافق مع رؤيتها الاستراتيجية.
وتضم قائمة البنوك التي وقعت الشركة مع الاتفاقية: مصرف الراجحي، بنك الرياض، مجموعة سامبا المالية، والبنك الأهلي التجاري. وتميز التمويل بأسعار تتلاءم مع مكانة الشركة وملاءتها المالية، ويستهدف تمويل جزء من تكاليف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع شركة BINARIANG لتملك حصة تعادل 25 في المائة من شركة الاتصالات المتكاملة MAXIS التي تعمل في ماليزيا والهند، وحصة مباشرة تعادل 51 في المائة في شركة الاتصالات المتنقلة في إندونيسيا التابعة لـ MAXIS شركة Pt Natrindo telepon.
وأكد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية، أن هذه الصفقة تشكل خطوة مهمة للشركة في سعيها لأن تكون إحدى الشركات المؤثرة على المستوى الدولي في قطاع الاتصالات، حيث إنها ستتيح لها الوصول إلى أسواق يزيد حجمها على 1.4 مليار نسمة وتعد هي الأسرع نموا في قطاع الاتصالات في العالم. وتتماشى هذه الصفقة مع استراتيجية الشركة وأهدافها في التوسع في الأسواق الناشئة، التي تتمتع بفرص نمو كبيرة ليس من أجل تنويع مصادر الدخل من خلال أسواق غير السوق السعودية فحسب ولكن أيضا من أجل تحقيق مصادر دخل مستمرة ومتنامية على المدى الطويل للشركة، وأن هذه الشراكة الاستراتيجية في آسيا ستسهم في تعميق الدور الوطني لشركة الاتصالات السعودية من خلال توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين المملكة وتلك الدول التي سيستهدفها الاستثمار.
وفي ختام تصريحه, شدد الجاسر على حرص الشركة على أن تحظى البنوك السعودية بالأولوية في تمويل أول صفقة دولية للشركة.
من جهته, قال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية، إن هذه الشراكة الاستراتيجية ستحقق العديد من الفوائد الكبيرة من خلال فرص التكامل في العمليات بين السوق السعودية والأسواق المستهدفة بالاستثمار عن طريق تطوير عدد من الخدمات والمنتجات، وإن شركة الاتصالات السعودية بحجم عملياتها الكبير ستسهم في زيادة قدرة شركة Maxis على التفاوض مع الموردين ومقدمي الخدمات مما يسهم في تعظيم القيمة لمساهمي شركة الاتصالات السعودية وشركة Maxis على حد سواء.

bosaleh
09-08-2007, 08:53 AM
الرياض تؤيد الفرنسي شتراوس لرئاسة صندوق النقد الدوليد
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/07/1428هـ
أكد دومينيك شتراوس كان الفرنسي المرشح لرئاسة صندوق النقد الدولي، أنه حصل على تأييد دول نامية رئيسية لترشيحه وأيّد مطالبها بأن تكون لها حقوق تصويت أكبر. وقال وزير المالية الفرنسي السابق إنه حصل على تأييد
السعودية، فضلا عن موافقة البرازيل وجنوب إفريقيا خلال جولته الراهنة لحشد التأييد لمسعاه لأن يصبح مديرا لصندوق النقد الدولي.
وأوضح شتراوس بعد اجتماعات مع وزير المالية السعودي إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري "أريد أن أقنع الدول المهمة في الصندوق أنني أفضل مرشح". وأضاف "لهذا السبب زرت جنوب إفريقيا, وحصلت على تأييد الرئيس ثابو مبيكي, وزرت البرازيل وحصلت على تأييد الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا, والآن أنا هنا في الرياض".
وأعلنت السنغال كذلك تأييدها لترشيح شتراوس كان وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن مصر أبدت تأييدها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد دومينيك شتراوس كان الفرنسي المرشح لرئاسة صندوق النقد الدولي، أنه حصل على تأييد دول نامية رئيسية لترشيحه وأيد مطالبها بأن يكون لها حقوق تصويت أكبر. وقال وزير المالية الفرنسي السابق إنه حصل على تأييد
السعودية، فضلا عن موافقة البرازيل وجنوب إفريقيا خلال جولته الراهنة لحشد التأييد لمسعاه لأن يصبح مديرا لصندوق النقد الدولي.
وأوضح بعد اجتماعات أمس الأول وأمس مع وزير المالية السعودي إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري "أريد أن اقنع الدول المهمة بالصندوق أنني أفضل مرشح". وأضاف "لهذا السبب زرت جنوب إفريقيا, وحصلت على تأييد الرئيس ثابو مبيكي. وزرت البرازيل وحصلت على تأييد الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا, والآن أنا هنا في الرياض".
وأعلنت السنغال كذلك تأييدها لترشيح شتراوس كان وفي الأسبوع الماضي قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن مصر أبدت تأييدها. ويسعى شتراوس كان المدعوم من دول الاتحاد الأوروبي لخلافة الإسباني رودريجو دي راتو في رئاسة الصندوق في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لحشد تأييد أوسع نطاقا في وقت تشكك فيه العديد من الدول النامية في تقليد اختيار أوروبا لرئيس صندوق النقد واختيار الولايات المتحدة لرئيس البنك الدولي. وقال مسؤولون برازيليون إن الصندوق قد يفقد مصداقيته إذا لم تعط الدول النامية تمثيلا أكبر، وذكرت وسائل إعلام سعودية أمس أن العساف طالب بتعيين أعداد أكبر، من العرب في الصندوق.
وقال شتراوس كان "مسألة الحصص يجب أن تحل والدول الناشئة يجب أن
تمثل بشكل أفضل في الصندوق. إنها مسألة تنويع طاقم العمل.. وتحدثنا طويلا عن ذلك." وأضاف "وضع دولة مثل السعودية خاص لأنها ليست ضمن الدول النامية وليست ضمن المقترضين في العالم... ان لها نفوذا كبيرا في الصندوق ويجب أن تبقي عليه", وقال إنه لا يرى مشكلة في اعتزام السعودية سداد دينها المحلي باستخدام إيرادات استثنائية نتجت عن ارتفاع أسعار النفط وساعدت المملكة على تحقيق فوائض ضخمة في ميزانيتها.
وتابع "عندما لا تقع أزمة مالية في العالم لمدة خمس سنوات يكون للصندوق دور آخر وهو مراقبة الأوضاع والحيلولة دون وقوع أزمات ومحاولة تطوير استقرار مالي." وتابع "وفي هذا السياق فإن سداد الدين دائما ما يكون حلا جيدا.. لا أرى مشكلة في ذلك." واستخدمت الحكومة السعودية إيرادات النفط في سداد دينها وخفض نسبته من الناتج المحلي الإجمالي إلى 28 في المائة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي من ذروته التي بلغت 119 في المائة في أواخر التسعينيات. وقال العساف إنه كان يريد في عام 2006 خفض الدين إلى ما يقرب من الصفر. وأبدى شتراوس كان كذلك تأييده لمقترحات الصندوق السابقة بأن تؤسس السعودية صندوقا لادخار ثرواتها للمستقبل. وقال "إذا تم تنظيمه على المستوى الدولي.. لا أرى مشكلة في ذلك".
إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن العساف اجتمع أمس الأول مع مرشح الإتحاد الأوروبي لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان. وجرى خلال الاجتماع مناقشة وجهات النظر حول التحديات الرئيسية التي تواجه صندوق النقد الدولي بما في ذلك دور الصندوق في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي والجهود الجارية لتحسين هيكل وإدارة الصندوق والبحث عن مصادر مستقرة لتمويل نشاطات الصندوق. كما تم بحث دور الصندوق في خدمة الدول الأعضاء في ضوء انخفاض نشاطه الافتراضي مما يجعل دوره الرئيسي في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي يستند إلى دوره الإشرافي على السياسات الاقتصادية للدول الأعضاء والنظام النقدي العالمي وعلى النصائح والتوصيات التي يقدمها في هذا المجال. وأكد وزير المالية أن فاعلية الصندوق في هذا المجال تحتم عليه أن تكون تحليلاته وتوصياته شاملة ودقيقة وأن تكون مشاوراته مع الدول الأعضاء متوازنة وصريحة ومستقلة عن أي تأثيرات خارجية.

bosaleh
09-08-2007, 08:55 AM
انعكس المؤشر لتوقف الدعم من قطاعي الاتصالات والبنوك
الأسهم تؤجل معركة اختراق المقاومة 7800 نقطة إلى الأسبوع المقبل
- "الاقتصادية" من الرياض - 26/07/1428هـ
خسرت سوق الأسهم السعودية في ختام تعاملات أمس 35 نقطة, لتقفل عند مستوى 7715 نقطة, وبذلك يتضح أن السوق أجلت دخول معركة اختراق حاجز المقاومة البالغ 7800 نقطة إلى الأسبوع المقبل.
وارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في الثامن من آب (أغسطس) بنسبة 2.3 في المائة مقابل انخفاض 1.2 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 7715 نقطة، وبذلك قلص من خسائره لتصل إلى 2.7 في المائة خلال السنة الحالية. في حين بلغت خسائره 62.6 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006عندما أقفل عند المستوى القياسي 20635 نقطة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

مؤشر سوق الأسهم يخسر نحو 35 نقطة بعد سلسلة من عمليات التذبذبات وعدم الاستقرار على تداولات الأمس، الأداء بشكل عام كان متوازنا، حيث ومن أصل 98 شركة تم تداولها أمس ارتفعت أسعار 39 شركة، فيما انخفضت 35 شركة، وبشكل عام كان لوصلة موجة الارتفاع التي انطلقت بالمؤشر العام لسوق الأسهم إلى المدى النهائي لها وهو حاجز المقاومة 7800 نقطة، بعد توقف الدعم القادم من قطاع الاتصالات، الاقتراب من هذا المستوى تحديدا هو الذي شكل عامل ضغط على الاتجاه الإيجابي للسوق ولتتحول تلك الوتيرة من الارتفاع إلى سلسلة من التذبذبات وحالة من عدم الاستقرار، ذلك الحذر يدفع بعض المتداولين، خاصة المضاربين منهم، للقيام بعمليات جني أرباح خاصة في الشركات التي ارتفعت بشكل قوي خلال الأيام الماضية، كما تدفع أيضا حالة عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤيا للمنطقة السعرية ما قبل 7800 نقطة إلى قيام بعض المتداولين بعملية تغير في المراكز أي الانتقال من شركات ارتفعت سعريا خلال الأيام الماضية واستفادت من موجة الارتفاع الأخيرة إلى شركات لم تستفد منها، كل ذلك في انتظار حسم معركة اجتياز حاجز المقاومة 7800 نقطة والذي سيكون مؤشرا إيجابيا آخر على مسار السوق خلال الفترات المقبلة إن حصل، اجتياز هذا الحاجز يحتاج إلى تحرك إحدى الشركات القيادية القادرة على التأثير في المؤشر وبالتالي دفع باقي شركات السوق للاستجابة لهذه الحركة للمؤشر ودفع المزيد من السيولة المترددة إلى الدخول إلى السوق بعد حدوث تلك العملية من الاختراق، على صعيد التداولات أمس وفي انعكاس مباشر لحالة الحذر والترقب إجمالي السيولة المنفذة تنخفض إلى 6.9 مليار ريال نفذ من خلالها نحو 144 مليون سهم توزعت على 186 ألف صفقة. التباين في الأداء وعملية إعادة توزيع السيولة يكون أكثر وضوح في رصد حركة القطاعات، حيث سنجد ارتفاع ثلاثة قطاعات على رأسها قطاع الزارعة الذي كسب مؤشرة 48 نقطة وبنسبة صعود 1.18 في المائة والخدمات بنسبة 0.76 في المائة، فيما نرى تماسكا في قطاع البنوك الذي استطاع أن يكسب 0.30 في المائة. على الجانب الآخر نرى جني أرباح في قطاع الاتصالات يهبط به 2.71 في المائة فيما خسر "الكهرباء" نحو 2.17 في المائة. على مستوى الشركات اختفت تماما عملية إغلاق الشركات على النسب الأعلى المسموح بها في نظام تداول لنشاهد تصدر الشركة العقارية قائمة أكثر شركات السوق ارتفاعا بنسبة 7.50 في المائة فيما تأتي شركة تبوك الزراعية في المركز الثاني إلى نحو 5.91 في المائة لتتواضع بعد ذلك النتائج لباقي الشركات إلى نحو 2 في المائة. على الجانب الآخر تصدرت شركة ولاء للتأمين رأس قائمة أكثر الشركات هبوطا بنسبة 4.11 في المائة وبسعر 70 ريالا بخسارة نحو ثلاثة ريالات، لتأتي شركة ثمار في المركز الثاني بخسارة 2.50 ريال تعادل 3.32 في المائة. شركة ثمار أيضا تتصدر قائمة أكثر شركات السوق نشاطا من حيث إجمالي القيمة المنفذة عليها التي بلغت 374 مليون ريال لتأتي شركة الغذائية في المركز الثاني بنحو 305 ملايين ريال لعل الفارق هنا أن الشركة الأولى أغلقت بشكل سلبي فيما كان إيجابيا بالنسبة لشركة الغذائية. شركة المملكة تصدرت قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكميات المنفذة عليها والتي بلغت 7.1 مليون سهم، فيما أغلق السهم على سعر 12 ريالا دون أي تغير سعري لتأتي شركة ميد غلف للتأمين في المركز الثاني بنحو 6.9 مليون سهم وبسعر إغلاق 41.75 ريال.

bosaleh
09-08-2007, 08:56 AM
تعاملات آخر الأسبوع تمنع "بي إم جي" من تحقيق إحدى الأهداف القصيرة الأجل
- - 26/07/1428هـ
شهد مؤشر "بى إم جي" لسوق الأسهم السعودية في آخر أيام التداول لهذا الأسبوع انخفاضاً بنسبة 0.5 في المائة، وبفارق 2.1 نقطة. كما انخفضت السيولة المدارة في السوق بنسبة 15.5 في المائة لتصل إلى 3.4 مليار ريال (نحو تسعة مليارات دولار أمريكي). لم يتمكن المؤشر من أن يصل إلى مستوى 400.0 نقطة نتيجةً لضعف أداء القطاعين الخدمي والصناعي بالمؤشر، حيث انتهت التعاملات في القطاعين بانخفاض قدره 0.04 في المائة و0.27 في المائة، على التوالي. على الرغم من نشاط القطاع الزراعي في أدائه مرتفعاً بفارق 12.56 نقطة، لم يؤد هذا الأداء لارتفاع عدد نقاط المؤشر بسبب تراجع أسعار الأسهم القيادية "الراجحي" و"سابك" بقيمة نصف ريال للسهم الواحد لكل منهما.

bosaleh
09-08-2007, 08:58 AM
"هيرميس" تراهن على السوق السعودي



قالت المجموعة المالية - هيرميس القابضة المصرية انها تعتزم زيادة تخصيصها للسعودية مراهنة على ان ارتفاع أسعار النفط سيدعم أرباح الشركات وأسعار الأسهم. وقال هاشم منتصر المدير الاقليمي لإدارة الاصول في هيرميس ان المجموعة زادت تخصيصها للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم الى 15 في المائة من لا شيء في بداية العام الماضي. وقال منتصر أول أمس “نحن مهتمون جدا بالسعودية.. نزيد من تغطيتنا لهذه السوق. هناك عدد قليل جدا من المؤسسات التي تستثمر هناك”. قال منتصر ان المجموعة تفضل الاستثمار في شركة الاتصالات وشركة اتحاد اتصالات (موبيلي) الأصغر حجما فضلا عن البنوك ومنها مصرف الراجحي. وأضاف ان شركات الاسمنت ومواد البناء مثيرة للاهتمام كذلك.

وتابع “موبايلي هي الاكثر نشاطا لكن الاتصالات السعودية تدرس عمليات استحواذ”.

ووافقت الاتصالات السعودية على شراء حصة في ماكسيز الماليزية مقابل ثلاثة مليارات دولار في يونيو/حزيران الماضي في اول عملية استحواذ أجنبية للشركة.

وأغلب استثمارات المجموعة المالية-هيرميس البالغة 2ر1 مليار دولار تتركز في اسواق الخليج والباقي في مصر والاردن.

وكان مؤشر البورصة السعودية هو الأسوأ أداء في العام الماضي بين 81 مؤشر رصدتها شركة بيريني اسوشيتس الأمريكية لأبحاث اسواق الاسهم فانخفض بنسبة 5ر52 في المائة بعد ارتفاعه مدعوما بصعود أسعار النفط في العامين السابقين.

وتهاوت اسواق خليجية أخرى العام الماضي فانخفضت بورصات دبي وأبوظبي وقطر بأكثر من 35 في المائة بعد ارتفاعها لمستويات قياسية في عام 2005.

وعندما ارتفعت البورصة السعودية أكبر بورصة عربية الى مستواها القياسي في فبراير/ شباط عام 2006 كانت عند مستوى يزيد 40 مرة عن الايرادات السنوية المتوقعة.

وقال منتصر انه منذ ذلك الحين انخفض التقييم الى 14 مرة مستوى متوسط الايرادات المتوقعة و15 مرة مستوى الايرادات المتوقعة في 2007 ومن 11 الى 13 مرة في بقية ارجاء الخليج.

وأضاف أن توزيعات الارباح تراوحت بين خمسة وثمانية في المائة مع نمو مجمع في الارباح بنسبة تزيد على 25 في المائة.

وتابع “الفرص الاكبر في الخليج. الاقتصاديات هناك قوية للغاية”.

وارتفعت أسعار النفط الذي يمثل نحو ثلث الناتج المحلي الاجمالي لدول الخليج الى مستوى قياسي بلغ 77ر78 دولار للبرميل في نيويورك في الاول من أغسطس اب.

وعادت أسعار الاسهم في أغلب الاسواق للارتفاع بعد انخفاضها في الفترة من يناير/كانون الثاني الى مارس/آذار.

فارتفعت بورصة الكويت الافضل أداء في الخليج بنحو 24 في المائة هذا العام وصعدت بورصتا عمان والبحرين بأكثر من 16 في المائة.

وكانت السعودية هي الخاسر الوحيد فهبطت بورصتها بما يزيد قليلا على اثنين في المائة وكانت قد انخفضت بأكثر من 15 في المائة في وقت سابق هذا العام.

وتقيد البورصة السعودية الاستثمار الاجنبي في اسهمها حتى ان بعض مواطني دول الخليج يمنع عليهم شراء أسهم البنوك. ولا يسمح للمواطنين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي بالاستثمار في البورصة الا عن طريق صناديق استثمار مشتركة.

وقال بنك كريدي سويس الشهر الماضي ان أسهم الخليج هي الاكثر جاذبية في العالم مدعومة بأسعار النفط والإنفاق الحكومي.

وقالت بلاكيني ماندجمنت وهي شركة مقرها لندن تدير أصولا قيمتها نحو 5ر1 مليار دولار في الاسواق الناشئة ومنها الشرق الاوسط وافريقيا هذا الشهر انها زادت تخصيصها للخليج الى 40 في المائة من 15 في المائة في بداية العام مركزة على أبوظبي.

وقال منتصر “شركات مواد البناء والانشاءات مثيرة للاهتمام” محددا منها شركات الدار العقارية وصروح في أبوظبي واربتك القابضة في دبي.

(رويترز)

bosaleh
09-08-2007, 08:59 AM
أضواء على سوق الأسهم
إقبال من المستثمرين على أسهم الشركات المتوسطة
- - 26/07/1428هـ
ارتفع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في الأسبوع المنتهي في الثامن من آب (أغسطس) بنسبة 2.3 في المائة مقابل انخفاض 1.2 في المائة في الأسبوع السابق، ليقفل عند مستوى 7715 نقطة. وبذلك قلص من خسائره لتصل إلى 2.7 في المائة خلال السنة الحالية. في حين بلغت خسائره 62.6 في المائة منذ 25 شباط (فبراير) 2006م عندما أقفل عند المستوى القياسي 20635 نقطة.
ومن حيث الأداء التاريخي للمؤشر العام، فقد ارتفع 24 في المائة خلال ثلاث سنوات، وانخفض 44 في المائة في سنتين، و32 في المائة في سنة، و8 في المائة في تسعة أشهر، و5 في المائة في ستة أشهر، وارتفع 4.4 في المائة في ثلاثة أشهر و5.5 في المائة في شهر. وقاد ارتفاع السوق خلال الأسبوع أسهم الشركات القيادية، مثل "الراجحي"، بنك الرياض، "اتحاد اتصالات"، "الاتصالات"، و"سابك"، مع استمرار نشاطات المضاربة التي تركزت على أسهم شركات صغيرة مثل "ملاذ"، و"ميد غلف" . كما شهدت السوق ارتفاع حجم التداول وإقبالا متزايدا على شراء أسهم الشركات المتوسطة التي تتمتع بجاذبية من حيث مكررات الربحية والقيمة الدفترية مع مواصلة مديري الاستثمار عمليات إعادة التوزيع للأسهم المستثمر بها في المحافظ وصناديق الاستثمار في ضوء البيانات المالية نصف السنوية. لقد ارتفعت الأرباح الصافية في النصف الأول 2007م لـ 86 شركة من بين 100 شركة مدرجة بنحو 3.3 في المائة مقارنة بالنصف الأول 2006م. وارتفعت أرباح هذه الشركات نفسها في الربع الثاني 2007م بنحو 7.2 في المائة مقارنة بالربع الثاني 2006م وبنحو 17 في المائة عن الربع الأول 2007م. ومن ناحية أخرى، انخفض النفط الخام بأعلى وتيرة له في سبعة أشهر ليصل إلى نحو 72 دولارا للبرميل من نوع غرب تكساس، بانخفاض 7.4 في المائة في أسبوع. وجاء هذا الانخفاض بسبب توقع تباطؤ الطلب على النفط مع توقع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي ووسط هبوط أسواق الأسهم العالمية بحدة.
وبلغ متوسط قيمة التداول اليومي خلال الأسبوع نحو 7.8 مليار ريال، وبمستوى قريب لحجم التداول في الأسبوع السابق. واستحوذت أسهم كل من: "ميد غلف"، "كيان"، "المملكة, "الفخارية" ، "الباحة"، "الدرع العربي"، "القصيم الزراعية"، "شمس"، و"ولاء" على ثلث قيمة الأسهم المتداولة.
ومن حيث أداء أسهم الشركات خلال الأسبوع، بلغ عدد الشركات التي ارتفعت أسهمها 82 شركة، وانخفضت تسع شركات، ولم يطرأ تغير على تسع شركات. ومن أبرز الأسهم التي حققت أعلى المكاسب، "ملاذ" 33 في المائة، "ميد غلف" 28 في المائة، "سلامة" 15 في المائة، "سند" 14 في المائة، و"العقارية" 11 في المائة، كل من "ولاء"، و"الهولندي" 9 في المائة، "الراجحي" 7 في المائة، كل من "الدرع العربي، "أنابيب"، "الجزيرة"، وبنك الرياض بنحو 6 في المائة، "اتحاد اتصالات" 5 في المائة، "الاتصالات" 4.5 في المائة، وارتفعت "سابك" 0.6 في المائة . وأبرز أسهم الشركات التي حققت أعلى الخسائر، كل من "أسمنت ينبع"، "المملكة"، "إعمار"، و"متطورة" بنحو 2 في المائة .
من حيث تقييم السوق، بلغ مكرر الربحية 15.5 مرة مقابل متوسط مكرر ربحية للسنوات العشر الأخيرة 19.9 مرة. وبلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.3 مرة، مقابل متوسط 3.2 مرة. كما بلغ معدل الأرباح الموزعة إلى السعر 3.3 في المائة.

bosaleh
09-08-2007, 09:01 AM
هيئة السوق تحقق في الأسباب
السعودية: ارتفاعات غير مبررة في أسهم شركات التأمين


09/08/2007 الرياض - عبد الحي يوسف:
فتحت هيئة سوق المال السعودية تحقيقا حول أسباب ارتفاع أسهم شركات التأمين خلال الشهر الماضي، باعتبار ان هذه الارتفاعات غير مبررة بالنظر لحجم هذه الشركات وقيمتها السوقية.
وأعلنت الهيئة أن الادارة المختصة لديها تعمل على التدقيق في التعاملات التي جرت على أسهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التأمين التعاوني. وأوضحت الهيئة أن ما دفع الى اتخاذ هذا الاجراء أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة ارتفاع سعر سهم الشركة والذي أعقب الاستفسار الموجه من الهيئة للشركة والتي ردت عليه في 15 يوليو الماضي بعدم وجود أي معلومات أو تطورات مهمة تهم المساهمين لم تفصح عنها.
من جانبها ردت أمس شركة (سلامة) العاملة في القطاع ذاته، على استفسار عاجل من هيئة السوق عما اذا كانت هناك معلومات معينة لم تفصح عنها وقادت الى الارتفاع الكبير في مستويات سعر السهم، وقالت الشركة في ردها انها لا تعلم أسباب ارتفاع السهم ولم تخف معلومات تهم المساهمين.
وكانت هيئة السوق المالية قد وجهت استفسارات عاجلة خلال الشهر الأخير الى خمس شركات تامين من أصل تسع شركات مدرجة في السوق هي ملاذ للتامين، ساب تكافل، الدرع العربي، اليانز اس اف، سلامة، فيما يتوقع ان تواجه الشركات الأربع المتبقية اجراءات مماثلة.
وتحركت أسهم شركات التأمين المدرجة في سوق الأسهم السعودي خلال الشهر المنصرم، بنسب عالية للغاية أثرت بشكل واضح في وضع القطاع في السوق، اذ كانت هذه الارتفاعات سببا في قيادة التأمين (شركاته أكثرها حديثة التداول) لسوق الأسهم خلال الفترة الماضية.
وازاء عمليات التحقيق التي تقوم بها الهيئة قال محلل في الرياض ان شركات التأمين قد تواجه عمليات بيع كبيرة، لتخوف أصحاب الأسهم من النتائج التي قد تسفر عنها تحقيق الجهات المسؤولة، وان تؤثر في سعر السهم مستقبلا، وقال الدكتور سالم باعجاجة ل'القبس':'واضح ان شركات التأمين تتعرض لمضاربات بشكل واسع للغاية، التي جعلت قطاعا ناشئا يقود حركة السوق لأكثر من أسبوعين متتاليين'. وارجع تحول أسهم شركات التأمين المطروحة حديثا الى أسهم مضاربة في الدرجة الأولى الى قلة عدد الأسهم المطروحة وصغر حجم رأسمال هذه الشركات . يشار الى ان أسهم شركات التأمين المصدرة تتجاوز حصتها من مجموع الأسهم المصدرة التي أدرجت حتى الآن والمتوقع ادراجها قبل نهاية هذا العام أكثر من 3 في المائة، أي 271.4 مليون سهم فقط، مقارنة بالعدد الاجمالي لأسهم الشركات المساهمة المطروحة للاكتتاب، الذي بلغ 8.8 مليارات سهم.

bosaleh
09-08-2007, 09:02 AM
تأسيس قاعدة بيانات لخدمة المستثمرين في جدة
- وجدي القرشي من جدة - 26/07/1428هـ
كشف صالح التركي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية، أن موقع (***** جدة الاقتصادية ) سوف يستثمر مستقبلا وذلك لتغطية تكاليفه من حيث الصيانة وتحديث المعلومات إذ سيحتاج الموقع إلى مليون ريال سنويا لتحديث معلوماته ومواكبة كل جديد في القطاع الاقتصادي. وبيَّن أن الاستثمار سيكون عن طريق الإعلانات التي ستوضع في الموقع وكذلك من قيمة الاشتراك التي ستفرض مستقبلا على المشاركين في الموقع.
وأشار التركي إلى أن فكرة الموقع قائمة منذ ست سنوات, معربا عن أمله في أن يتم تنفيذها على الوجه الأكمل وعدم الوقوع في الخطأ السابق لتقادم المعلومات و الإصدارات التي كانت تحويها مكتبة الغرفة التجارية. وأضاف أن الغرفة وعلى مدى ست سنوات استثمرت أكثر من 12 مليون ريال لتطوير وتكوين قاعدة أساسية للبيانات والمعلومات وذلك في خطوة استباقية لمشروع ***** جدة الاقتصادية.
جاء ذلك فئ تصريح صحافي عقب توقيعه أمس اتفاقية مع الدكتور عبد العزيز بن صقر رئيس المركز الخليجي للأبحاث لإنشاء موقع إلكتروني يمثل القاعدة المعلوماتية الاقتصادية الحديثة التي تخدم مجتمع الأعمال تحت اسم "***** جدة الاقتصادية" كتعويض عن المكتبة الاقتصادية التي أهدتها الغرفة لجامعة الملك عبد العزيز وذلك بقيمة 2.2 مليون ريال.
وتوقع تدشين الموقع خلال عام من تاريخ التوقيع. ويشمل العقد تدريب كوادر من الشباب تعمل على تطوير الموقع و تزويده بالمعلومات إضافة إلى توفير المعلومات لتقديم خدمات من خلال ثلاثة أقسام هي: قسم التقارير و الدراسات، قسم الإحصاءات الاقتصادية و قسم الخدمات المعلوماتية.

bosaleh
09-08-2007, 09:04 AM
40 ريالاً لكيس الشعير بعد امتناع التجار عن البيع في مختلف المناطق

علي المالكي - الطائف محمدرابع سليمان ـ مكة منصور البقمي - تربة

تفاقمت أزمة الشعير بجنوب الطائف عندما امتنع التجار والموزعون للشعير ببيع المعروض لديهم على اصحاب المواشي بهدف الاحتكار لنقص المعروض والرغبة في زيادة السعر وقد سجل كيس الشعير سعة 45 كيلو اعلى مستوى له منذ اكثر من 12 عاماً حيث وصل سعر الكيس 40 ريالاً في مراكز جنوب الطائف وتوقع متعاملون في السوق ارتفاع الاسعار خلال الايام القادمة وذلك لنقص المعروض منه في الاسواق والاقبال المتزايد في طلب من مربي المواشي حيث استغل ذلك من قبل الموزعين والتجار بتلك المراكز في ظل غياب الرقابة عنهم.

من جهة اخرى طلب عدد من اصحاب المواشي بالتدخل العاجل وعدم اعطاء التجار الفرصة لخلق ازمة من اجل الربح المادي والحد من ذلك التلاعب بوضع تسعيرة محددة لذلك. حيث قال محمد المالكي وحسن المالكي وسعد الثقفي وعوض الحارثي استغل الموزعون وتجار الشعير في مراكز جنوب الطائف الطلب المتزايد من مربي المواشي على الشعير ونقص المعروض منه في تلك الاسواق وقاموا برفع الاسعار بشكل متزايد يوماً بعد الاخر حتى قفز سعر الكيس من الشعير الاسترالي كما هو متعارف عليه من 27 ريالاً الى 40 ريالاً والنوع الاوروبي من 26 ريالاً الى 35 ريالاً وما يثير الاستغراب هو ارتفاع الاسعار وتغيره خلال ساعات لنفس الحمولة الواحدة وتفاوت الاسعار من موزع لاخر وكلما نقص المعروض من كميات الشعير في السوق يرفع التجار السعر حيث بدأ يتردد في الاوساط وصول سعر الكيس الى 45 ريالاً خلال الايام القادمة. فيما ارجع الموزعون بمراكز جنوب الطائف هذه الزيادة المتنامية في سعر كيس الشعير الى تأخر السيارات في التحميل من المصانع والموردين حيث يتطلب ذلك الانتظار لمدة تزيد عن اليومين مما يساهم في نقص المعروض من الشعير في الاسواق اضافة الى نشوء سوق سوداء للتلاعب في الاسعار اضافة الى اغلاق بعض المصانع ابوابها امام الموزعين لارتفاع تكلفة وصول الشعير اليها.

من جهة اخرى استفاد موزعو الاعلاف الاخرى من الازمة الحارقة في سوق الشعير وقاموا رفع الاسعار لباقي انواع الاعلاف الاخرى. وقد دعا مربو الماشية الجهات المختصة بمراقبة الاسواق وعدم تركهم لتلاعب التجار لخلق ازمة من اجل رفع الاسعار كما يريدون والمساهمة بايجاد الحلول العاجلة لهذه الازمة التي تنعكس سلباً على حياتهم المعيشية حيث يعتمد الكثير منهم على تربية المواشي كمصدر للدخل.

من ناحية أخرى تفاقمة ازمة الشعير في محافظة تربة ومراكزها لليوم الرابع على التوالي وشهدت الاسواق نقصا في كمية الشعير فيما عدا بعض الكميات البسيطة والتي تباع على الطرقات العامة واستغل بعض الاشخاص هذا النقص لمصلحتهم الخاصة بانشاء سوق سوداء حيث ارتفع سعر البيع الى 40 ريالا للكيس وسط اقبال شديد من اصحاب الماشية للحصول على حاجتهم حيث لا تتجاوز حصة كل فرد 20 كيسا . كما امتنع العديد من موردي الشعير عن البيع على امل ارتفاع الاسعار ووصولها الى 45ريالا للكيس .

فيما تزايدت شكاوى المواطنين من هذا الاستغلال وطالبوا حماية المستهلك والمسؤولين في الجهات المعنية بسرعة التدخل وقال المواطن سعد حسن البقمي صاحب ماشية ان الازمة التي يمر بها الشعير هذه الايام في محافظة تربة تضر بمصالح المواطنين واضاف بانه يملك 400 رأس من الماشية يطعمها 7 اكياس شعير قيمة الواحد 40 ريالا أي بمبلغ 280 ريالا يوميا بواقع 8400 ريال شهريا وهذا مرهق جدا واصبح ملاك الماشية عاجزين عن توفير الشعير لماشيتهم واجبرهم على السفر الى المحافظات الاخرى للبحث عن الشعير باسعار اقل وطالب المسؤولين بالتدخل والعمل على حل الازمة التي لا يوجد لها مبرر وابدى البقمي تخوفه بان تستمر الازمة وان ترتفع الاسعار الى 45 ريالا .واشار المواطن سلمان القوادي الى ان ازمة النقص الحادة في الشعير قد وظفها بعض الافراد لمصلحتهم الخاصة وقاموا بانشاء سوق سوداء مستغلين حاجة اصحاب الماشية ورفعوا الاسعار الى 40 ريالا للكيس في ظل غياب تام للرقابة من الجهات المعنية مما شجعهم على التلاعب بالاسعار كما استغل الموردون هذا النقص بالامتناع عن البيع لرفع الاسعار وطالب القوادي بتنظيم عملية البيع ومراقبة السوق من قبل الجهات المختصة لحماية اصحاب الماشية من طمع وجشع التجار.

من جهة اخرى شهدت أسعار الشعير وأعلاف المواشى ارتفاعاً مفاجئاً وصل إلى (30%) في مكة المكرمة وحمل المتسهلكون وتجار الأعلاف المستوردين الرئيسيين من الخارج مسؤولية وأسباب افتعال أزمة الأعلاف مؤكدين أن المخازن مليئة كميات كبيرة من الشعير لكنهم احتكروها حتى يضمنوا استمرار ارتفاع الأسعار وقال متعاملون فى سوق الأعلاف أن يوم أمس شهد اختفاء تاما للشعير فى أسواق مكة المكرمة باستثناء سيارة واحدة وقفت لعرض الشعير للبيع في سوق الأعلاف بالكعكية بسعر (26) ريالا للكيس الواحد فيما قفز سعر كيلو الشعير إلى خمسة ريالات بدلاً من ريالين ،، وطالب المواطنون وزارة التجارة والجهات المسؤولة بالتدخل لإجبار المستوردين بالالتزام بالتسعيرة المحددة وتوفير أكبر كمية من الشعير فى الأسواق.

وقال حمدالعتيبى (تاجرأعلاف) لاشك أن ارتفاع أسعارالأعلاف خاصة الشعير سببه التجار الكبار لأن الجهات المسؤولة مشغولة بأمورأخرى ولا تلتفت لهذا الجانب واليوم كما تشاهدون البسطات خالية ليس فيها أعلاف كما هي العادة لأن أصحاب الناقلات أتجهوا لنقل الشعير للمنطقة الوسطى والشرقية لسد العجز الموجود هناك وبالتالى نحن متضررون من هذه الأزمة ونتمنى أن تسارع وزارة التجارة بالتدخل لحل الأزمة ولدينا معلومات تؤكد أن التجارالكبار فى محافظة جدة وحداء أغلقوا المستودعات وبداخلها كميات كبيرة من الشعير ولا ندرى ما هو السبب .

وقال المواطن أحمد خالد الشنبرى (صاحب مواش) لقد صدمنا بارتفاع اسعار الشعير خلال الأسبوع الماضى فجأة ودون سابق إنذار وكنت اشتريه بمبلغ (24) ريالا للكيس والآن بـ (32) ريالا ولا يوجد فى السوق نهائياً والسبب غياب المراقبة من الجهات المسؤولة عن التجار وإلا سعره المعروف لا يتجاوز عشرين ريالاً للكيس ونحن أصحاب الإبل والأغنام مضطرون للشراء مهما ارتفع السعر لأننا لا يمكن أن نترك مواشينا بدون أعلاف فستموت وبعضنا لديه خمسمائة رأس والبعض أكثر من ذلك.

وقال الشنبرى نريد تدخلا عاجلا من ولاة الأمر وفقهم الله لإعادة أسعار المواد الغذائية إلى ما كانت عليه ..لأن المواطن هو الضحية الآن نتيجة لتلاعب التجار وأكد المواطن عليان معيض الجحدلى أن أرتفاع سعر أعلاف الأغنام. والشعير بصفة خاصة ناتج لتلاعب التجار الكبار بالسوق والسبب الرئيس غياب الرقابة عليهم من وزارة التجارة والبلدية وفى مكة المكرمة الأوضاع مفلوتة تماماً لا نرى أي أثر للرقابة من الجهات المسؤولة وتساءل إلى متى يستمر هذا الحال؟

وقال المهندس محمود سعيد مساعد مدير الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة أن هناك تنسيقا مع الجهات الأخرى لضمان عدم ارتفاع الأسعار مشيراً أن الشح فى العرض هو سبب زيادة أسعار الشعير ملفتاً إلى وجود سعر محدد من الجهات المسؤولة ونحن نتابع الأسعار مع تجارالجملة الموزعين الرئيسيين والسعر المحدد هو ما بين (24إلى 25) ريالا للكيس الواحد النوع الأوروبى أو الأسترالي ..وأضاف مساعد مديرالإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة أن الجهات المسؤولة فى منطقة مكة المكرمة ترفع الأسعار يومياً تقارير لوكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة وهم يتابعون الأسعار وينسقون مع وزارة التجارة والإدارة العامة للصوامع لأن الصوامع هى الجهة الرئيسية وهى التى توزع الشعير على تجار الجملة وهم يوزعون على الموزعين ورداً على سؤال (المدينة) حول قيام بعض التجار بحجز كمية من الشعير فى المخازن فى(حداء) من أجل ضمان زيادة الأسعار قال ان وزارة الزراعة يهمها أن تكون الأسعار حسب المعتمد رسمياً.

وأتصلنا بمدير فرع وزارة التجارة بمكة المكرمة المكلف عبدالرحمن فلمبان الذي اعتذر عن التعليق وقال التصريحات الصحفية من مسؤولية وكيل الوزارة للتجارة الداخلية أو مدير إدارة التموين بالوزارة.

bosaleh
09-08-2007, 09:06 AM
الدولار يصعد بعد بيان البنك المركزي الأمريكي بخصوص الفائدة
الأسهم الأوروبية تواصل الارتفاع بعد هدوء التوتر في الأسواق
- باريس ـ رويترز: - 26/07/1428هـ
واصلت الأسهم الأوروبية ارتفاعها أمس الأربعاء بعد المكاسب الحادة التي سجلتها الجلسة السابقة في حين هدأت حدة القلق من اضطرابات أسواق الائتمان بعدما قال مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إن الأزمة لن تمتد إلى الاقتصاد الشامل. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.9 في المائة ليصل إلى 1538.2 نقطة.
وترك مجلس الاحتياطي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة دون
تغيير بعد اجتماع اللجنة التي تضع سياساته أمس. وقال أيضا إنه لا يزال يتوقع نموا اقتصاديا معتدلا رغم الأوضاع في أسواق الائتمان. وقال أكيم ماتسكه محلل مؤشرات الأسهم الأوروبية في كومرتسبنك "نرى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي خفف قليلا من ميله لتشديد السياسة الائتمانية, لكنه أقر بأن بعض المتعاملين في السوق يجدون صعوبة في الحصول على اعتمادات".
وأضاف "لم يسكب بنزينا على النار.. وهذا من شأنه أن يساعد على استقرار السوق". وساهمت أيضا النتائج القوية لبعض الشركات في رفع المعنويات إذ زاد سهم شركة أديداس 4 في المائة بعد أن أعلنت قفزة بنسبة 27 في المائة في صافي ربحها في ثلاثة أشهر.
وارتفع مؤشر نيكي الياباني 0.64 في المائة ليغلق على مستوى فوق 17 ألف نقطة لأول مرة منذ أسبوع بعد أن خففت تعليقات مجلس الاحتياطي في البنك المركزي الأمريكي من القلق إزاء تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة.
وارتفع سهم كانون وشركات التصدير الأخرى كما زادت أسهم شركات خدمات الهواتف المحمولة مثل كيه.دي.دي.آي بعد بيانات أظهرت زيادة عدد المشتركين في خدمات المحمول في اليابان. وواصل سهم شركة ترنتد مايكرو لخدمات تأمين برامج الكمبيوتر صعوده وسط توقعات بتحقيق أرباح. وارتفع مؤشر نيكي القياسي عند إغلاق بورصة طوكيو 107.28 نقطة ليغلق على 17029.28 نقطة وهو أعلى مستوى إقفال منذ 31 تموز (يوليو). والمؤشر أقل الآن بنحو 7 في المائة عن مستوى الذروة، الذي بلغه هذا العام في شباط (فبراير) الماضي. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.53 في المائة إلى 1669.04 نقطة.
وفي سوق العملات, ارتفع الدولار بشكل عام مبتعدا بدرجة أكبر عن أدنى مستوياته في 15 عاما الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع بعد أن هدأ بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي توقعات بخفض الفائدة في الأشهر القليلة المقبلة.
وترك مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى
5.25 في المائة أمس الأول كما كان متوقعا وأقر بأن أسواق المال اضطربت وأوضاع سوق الائتمان ازدادت صعوبة. لكنه أكد مجددا أن السيطرة على التضخم تحتل الأولوية في سياسات البنك وقال إنه على الرغم من زيادة المخاطر على النمو إلا أن الاقتصاد مازال من المتوقع أن ينمو بمعدل معتدل في الفصول المقبلة. وقال نيل ماكينون كبير الاقتصاديين في صندوق استثمار إي.يو.سي جروب "من كانوا يتوقعون خفضا مبكرا في أسعار الفائدة بسبب مشكلات الائتمان العقاري سيحبطون". وأضاف "مجلس الاحتياطي الاتحادي لم يعلن بعد انتهاء مشكلة التضخم, هناك حالة إعادة تقييم في السوق وإذا كانت الفائدة ستخفض في نهاية الأمر فإن ذلك لن يكون في وقت قريب. وهذا يدعم الدولار بعض الشيء".
وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس سعره أمام سلة من ست عملات بنسبة 0.2 في المائة. وارتفع الدولار 0.4 في المائة إلى 119.15 ين منتعشا بمقدار ينين عن أدنى مستوياته في أربعة أشهر البالغ 117.19 ين الذي سجله في وقت سابق هذا الأسبوع. واستقر سعر اليورو أمام الدولار على 1.3745 دولار وارتفع بنسبة 0.4 في المائة أمام الين إلى 163.78 ين.

bosaleh
09-08-2007, 09:07 AM
وزارة الزراعة ترفع حظر استيراد الصيصان عن الأرجنتين والماشية من إيران

واس - الرياض

اصدرت وزارة الزراعة قرارا يقضي برفع الحظر المفروض على استيراد حيوانات الفصيلة البقرية والاغنام - ضأن وماعز- والإبل والغزلان من منطقة كورينتس بدولة الارجنتين وجاء ذلك استناداً الى قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية رقم 17 وتاريخ 5 / 3 / 2007م المتضمن خلو منطقة كورينتس بدولة الارجنتين من مرض الحمى القلاعية بالتحصين.

كما اصدرت الوزارة قرارا يقضي برفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد الاغنام والماعز والفصيلة البقرية والابل لغرض الذبح وليس التربية من المناطق التالية في إيران مدينة شيراز مدينة شهد مدينة هامدان مدينة قزوين مدينة طهران مدينة اذربيجان الغربية وذلك وفقاً للشروط التالية.

.. يجب ترقيم الحيوانات المصدرة إلى المملكة وفقاً للنظام المعمول به في إيران... يجب حجر الحيوانات المعدة للتصدير في منطقة التجميع لمدة 15 إلى 21 يوما قبل التصدير وفقاً للشروط المعمول بها في إيران وتحصينها بلقاح الحمى القلاعية حسب البرنامج المعمول به لدى إيران... يجب ان تصاحب جميع الارساليات الحيوانية المستوردة من إيران الشهادة الصحية المفصلة والمعتمدة من قبل هذه الوزارة والتي تتماشى مع المنظمة الدولية للصحة الحيوانية... يجب ان تكون جميع إرساليات الحيوانات الحية المستوردة من إيران خالية من مرض البروسيلا.كما تضمن القرار الوزاري استمرار الحظر المؤقت المفروض على باقي مناطق الجمهورية الاسلامية الايرانية.

كما اصدرت وزارة الزراعة قرارا يقضي بفرض الحظر المؤقت على استيراد الصيصان وبيض التفقيس من ولاية رول شتادت بدولة المانيا بسبب مرض انفلونزا الطيور وجاء ذلك استناداً على النشرة الاسبوعية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية العدد / 28 / رقم / 20 وتاريخ 12 / 7 / 2007م التي تؤكد حدوث إصابة بمرض انفلونزا الطيور في مقاطعة سال فيلد بولاية شتادت بدولة المانيا.

كما اصدرت وزارة الزراعة قرارا يقضي بفرض الحظر المؤقت على استيراد الصيصان وبيض التفقيس من مقاطعة مانيبور بدولة الهند بسبب مرض انفلونزا الطيور وجاء ذلك استناداً على المعلومات الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية رقم / 20 / العدد/ 30 بتاريخ 26 / 7 / 2007م التي تؤكد حدوث إصابة بمرض انفلونزا الطيور في مقاطعة مانيبور بدولة الهند.

bosaleh
09-08-2007, 09:08 AM
استقرار تضخم مبيعات الجملة في الكويت عند 3.27 %
- الكويت – رويترز: - 26/07/1428هـ
أعلن البنك المركزي الكويتي أن معدل التضخم السنوي في أسعار مبيعات الجملة بلغ 3.27 في المائة في حزيران (يونيو) دون تغير يُذكر عن مستواه في أغلب أوقات هذا العام. وسجل مؤشر أسعار مبيعات الجملة الذي يقيس أسعار المنتجات المحلية والمستوردة 192.6 نقطة في حزيران (يونيو) مقارنة بـ 186.5 نقطة قبل عام. وفي أيار (مايو) ارتفع المؤشر 3.28 في المائة. وراوحت الارتفاعات في النصف الأول من العام بين 3.67 و4.13 في المائة.
وتجاوز تضخم أسعار المستهلكين مستوى 5 في المائة للشهر الثالث على التوالي وارتفع المؤشر 5.34 في المائة في أيار (مايو) بسبب أسعار المواصلات والمساكن والمواد الغذائية. وقال سايمون وليامز الاقتصادي المختص بالشرق الأوسط في "إتش.إس.بي.سي": "استقرار مؤشر أسعار الجملة للسلع المستوردة في الأشهر الستة الأولى من هذا العام يعزز وجهة نظرنا القائلة أن التضخم في الكويت مدفوع بعوامل محلية وليس بضعف الدولار". وتخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار وتبنت سلة عملات يوم 20 أيار (مايو) الماضي لاحتواء الأثر التضخمي الناجم عن الواردات المقومة بعملات غير الدولار التي تمثل ثلث إجمالي واردات البلاد.
وسمح البنك المركزي الكويتي للدينار بالانخفاض 0.05 في المائة أمام الدولار أمس، بعد أن عوضت العملة الأمريكية قدرا من خسائرها أمام اليورو. وقال البنك المركزي إنه سيجرى التعامل في الدينار بسعر 0.28170 في المتوسط مقابل الدولار مقارنة بـ 0.28155 دينار للدولار أمس الأول. وبالخطوة الجديدة يكون الدينار الكويتي قد ارتفع 2.64 في المائة أمام الدولار منذ 19 أيار (مايو) أي قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها.

bosaleh
09-08-2007, 09:09 AM
سماسرة العقار يتلاعبون بأسعار الأراضي بعد زيادة أسعار مواد البناء والخرسانة والحديد

عبدالقادر حسين - جدة

اثر ارتفاع اسعار مواد البناء الاساسية على كثير من الراغبين في عملية التشديد والبناء بعد ان بدأت اسعار الاراضي تشتعل وتسجل ارقاما فلكية في اسعارها حيث اثر ارتفاع اسعار السلع في محلات بيع مواد البناء في كافة مناطق المملكة على عمليات البناء بنسبة قدرها المختصون في هذا المجال من 10الى 25في المائة على السلع والمنتجات الخاصة بمواد البناء من اسمنت وحديد وبلوك وادوات صحية ومواد السباكة وارتفاع اسعار المواسير البلاسيتك بنحو 20% عن سعرها السابق وان هذا الارتفاع سيكون له تأثير على عمليات البناء والتشييد في المخططات وهذا سيكون له تأثير على زيادة الاسعار في عمليات النباء من قبل المقاولين حيث ان هذا الامر سيؤدي الى تلاعبات من قبل السماسرة في سوق العقار وهذا بلاشك سيعطي السوق نوعا من التغير المباشر في الاسعار بشكل غير عادي ،الامر الذي ستنخفض مبيعات الشركات وخاصة شركات مواد البناء وشركات العقار في ايجاد ارباح قبل الزيادة ..وارجعوا الى ان هناك ارتفاعا في كافة المنتجات بصفة خاصة والتي قد يتضرر التاجر منها لان التاجر حريص على تصريف منتجاته بشكل سريع واعتبروا ان الارتفاع قد يكبد التجار والموردين خسائر تصل لاكثر من 250 مليون ريال خلال الشهرين القادمين وذلك لان ارتفاع اسعار المواد الخام وارتفاع اسعار الشحن ساعدا على ارتفاع الاسعار بشكل مباشر في كافة السلع الامر الذي قد يكون الضحية هو المستهلك في نهاية الامر وطالبوا التجارة بضرورة وضع برنامج اعداد مستقبلي عبر لجنة مشرفة تشرف على التغيرات التي تحصل في السوق وتكون لها نتائج عكسية عليه.

الارتفاع في كل شيء

اما عادل المصباح تاجر فيرى ان هناك ارتفاعا في السلع في كافة السلع سواء الملابس او المواد الخام او السيراميك او الغذائية وان هناك ارتفاعا في المملكة حاليا وهذا الارتفاع اصبح واضحا للجميع حيث ان الارتفاع الذي بلغ اكثر من 20% اثر على كافة السلع واثر على مبيعات الشركات بصفة خاصة وهذا يرجع ان يكون التاجر هو المتهم بهذا الارتفاع ولاشك ان التاجر يعتبر ضحية هذا الارتفاع لان الارتفاع ليس من عندنا وهناك عوامل كبيرة اسهمت في هذا الارتفاع وسيكون له تأثير واضح على على محلات مواد البناء ومواد السباكة وكذلك ارتفاع على اسعار العقارات والشقق وخاصة شقق التمليك نظرا لارتفاع اسعار المواد الاساسية لعملية البناء وكذلك ارتفاع على اسعار الاراضي والعقارات وهذا سيكون لها اثر سلبي على وضع السوق بشكل مباشر حيث ان هناك محاولات للتعويض عبر طرق اخرى تسهم في ايجاد تخفيض في الاسعار بشكل غير مباشر ولا شك ان الاسعار الحالية تغيرت منذ بداية الارتفاع وهذا سيعطي التاجر الحق في رفع اسعار السلع الجديدة وليست القديمة او المخزنة لديه لان السلع الجديدة ستكون بسعر يختلف عن السعر السابق للسلع القديمة ويعتقد المصباح ان الوضع يحتاج مراجعة في كافة الامور خاصة ان الارتفاع جاء في وقت غير مناسب بقرب رمضان واجازة والناس تستعد لشراء المستلزمات للعيد والتاجر يحاول ان يطرح ما لديه من سلع مخزنة في السوق ويبيعها اما بسعرها الحالي او بالسعر الجديد حسب رغبته في هذا الامر ..

الوضع غريب بالنسبة للزيادة

محمد عائض المالكي صاحب مؤسسة المالكي للعقارات والمقاولات فيرى ان هناك ارتفاعا في اسعار السلع الخاصة بالبناء وهذا سينعكس على وضع السوق حاليا وذلك من خلال ارتفاع السلع الخاصة بالبناء واضاف ان الوضع الان في جدة يعتبر غريبا وذلك بسبب الاقبال الكبير على شراء الاراضي باسعار عالية تصل في بعض الاحيان الى اكثر من 2 مليون ريال وذلك ادراكا منهم ان جدة سوف تشهد حركة عمرانية هائلة بفضل توفر الخدمات التي كانت مفقودة خلال الخمس سنوات الماضية حتى وان كانت هناك عملية ارتفاع في الاسعار للسلع او المنتجات او مواد البناء بصفة خاصة لان التاجر سوف يعوض ذلك بطرق اخرى . كما ان مدينة جدة تشهد انتعاشا في كافة المجالات خاصة في مجال العقارات حيث ان كثيرا من رجال الاعمال الان بدأ في التفكير في الاستثمار في العديد من المجالات التي لها علاقة كبرى في تحقيق افضل العوائد الربحية وخاصة في مجال العقار ان مؤسسات الخرسانة لعبوا دورا في تفعيل هذا الاستثمار في البيع باسعار ثابتة وبدفعات مختلفة تجعل الشخص يستطيع ان ينشىء مبنى او مركزا تجاريا او ينشىء عمارة في احد الاحياء التي ظهرت خلال الخمس سنوات الماضية ونفى المالكي ان تكون جدة هذه الايام تشهد حركة ركود بل اكد ان انتعاش السوق الان يرجع في المقام الاول الى انتعاش العقار في جدة مما ساهم في رفع اسهم كثير من الشركات بعد ان كانت تحقق خسائر بسبب الركود الذي شهده قبل حرب العراق التي لعبت دورا في رفع اسعار الاراضي الان ورفع قيمة اسهم المخططات الى اكثر من 60% بعد ان كانت هناك كثير من المخططات تبحث عن مستثمرين واكد ان الارتفاع ليس ارتفاعا محليا ابدا وانما ارتفاعا دوليا في كافة المجالات والسلع والمواد وارتفاع اسعار مواد البناء او الخرسانة من الاسمنت والحديد والسيراميك وغيرها سيكون له تأثير على قيمة البناء والتكاليف المقدرة في هذه الحالة والتي سيكون فيها ارتفاع عما كانت عليه قبل الارتفاع وهناك ارتفاع بلغ 20-30% في كل شي .

التعويض بزيادة الأدوار في عمليات البناء للعمائر

من جانبة يرى عبدالله البلوي شيخ طائفة العقار بجدة ان الزيادة التي حصلت على مواد البناء والسيراميك وغيرها وكل ما هو له علاقة بالعقار اثر على وضع سوق المقاولات والعقار بصفة خاصة حيث ان هذا الارتفاع اسهم في ارتفاع اسعار الشقق التمليك وارتفاع اسعار اسعار التكاليف بالنسبة للبناء وخاصة ذات الاداور المختلفة وهناك زيادة في عمليات البيع للشقق التمليك من 300 الف ريال الى 400 الف ريال بسبب الزيادة التي حصلت في مواد البناء وهذا بلاشك له تأثير واضح على السوق ولكن هناك حلول في ايجاد بناء تعدد في الادوار للعمائر لاكثر من دور حتى يستطيع التاجر ان يوضع هذه الزيادة من قيمة المباني . واعتبر ان الوضع في جدة يشهد حركة كبيرة في الاستثمار في الاراضي لدرجة انها بلغت درجة عالية وخاصة من الناس خارج مدينة جدة والذين فتحوا باب الاستثمار في جدة من خلال البيع والشراء وبالاضافة الى نوعية البناء حيث ان هناك عددا من المكاتب تبيع بالتقسيط لمحدودي دوي الدخل والتي يهدف ملاكها الى الحصول على مبالغ اكبر مقابل اجراء التقسيط واخذ الفوائد من هذا التقسيط والذي يصل الى مدة عشر سنوات في بعض الاحيان .واعتقد ان هناك ستكون زيادة في عملية التقسيط بسبب الارتفاع في الاسعار. واضاف البلوي ان غياب المثمن العقاري الحقيقي والواعي من داخل السوق ينعكس بالاثر السلبي على العقار والاستثمار في جدة واسعار البيع والشراء وذلك لان كثيرا منهم لا يفقه شيئا في هذا المجال بالاضافة الى دخول متلاعبين وسماسرة في مجال العقار والذين لعبوا دورا في رفع الاسعار في كثير من المخططات والاراضي وذلك لانهم ساهموا بشكل فعال في تحقيق الارباح التي يتطلعون منها من خلال عمليات البيع والتي ادت الى خسائر في كثير من مكاتب العقار في جدة بسب عدم الاقبال على هذه المكاتب .الامر الذي اسهم في جعل هناك منافسة بين الطرفين .

ارتفاع اسعار العقار بسبب الشحن العالمي

من جانبه قال صالح بن مديخل الحربي احد العقاريين في جدة ان الوضع الان يبشر بالخير بعد ان اصاب جدة ركود كاد يفتك باصحاب مكاتب العقار فيما استطاعوا تحقيق الربح من عمليات بيع الاراضي والاستثمار فيها على الرغم من ان عملية الارتفاع في اسعار مواد البناء بصفة خاصة سيكون له تأثير سلبي على وضع سوق العقار وهذا سينعكس على السوق في ارتفاع اسعار الشقق وارتفاع اسعار العمائر المعروضة للبيع وارتفاع اسعار الاراضي وغير ذلك لان التاجر او السمسري يحرص على تحقيق ربح عالي حتى وان كانت هناك زيادة في الاسعار . واكد ان الوضع الان جيد حيث ان الارباح التي تعود من عملية بيع ارض واحدة تصل الى اكثر من 10000ريال وهو الربح او العمولة التي يحققها صاحب مكتب في جدة الان وهناك اراض الارباح تصل فيها الى اكثر من مليون ريال اذا كان حجمها كبيرا ونفى ان يكون هناك أي تلاعب او خداع للمستهلك حيث اكد ان السوق حر وان السوق مفتوح واكد ان السوق المحلي يعتبر من افضل الاسواق التي يمكن ان تحقق الربح الكبير.

bosaleh
09-08-2007, 09:14 AM
"أستريوم" و"تالس" تصنعان قمرين لصالح أبوظبي بقيمة 6 مليارات درهم
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 26/07/1428هـ
أعلنت أمس شركة الياه سات، للاتصالات الفضائية المملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية، الشركة الاستثمارية والتطويرية المملوكة لحكومة أبوظبي، عن إبرام عقد مع تحالف شركة EADS أستريوم وشركة تالس الينيا الفضائية لتصنيع نظام قمرين صناعيين بقيمة تفوق 1.6 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل ستة مليارات درهم إماراتي. وستعمل "الياه سات" على البدء في تدشين هذا النظام في النصف الثاني من عام 2010.
وبموجب الاتفاقية سيبدأ التحالف الفائز بتوظيف أفضل الخبرات والكفاءات المتوافرة، للبدء في تنفيذ المشروع حتى مرحلة الإطلاق. وسيتم تصميم وتصنيع القمرين الصناعيين من قبل التحالف الأوروبي. حيث سيتم إطلاقهما عام 2010 بفارق أشهر قليلة بين إطلاق القمر الأول والثاني مما يمهد الطريق لـ "الياه سات" لتقديم خدمات مبتكرة تشمل البث التلفزيوني وخدمات الإنترنت وتوفير حلول الربط بين شبكات البيانات للشركات، إضافة إلى نقل الحركة الهاتفية والإنترنت لمشغلي شبكات الاتصالات. وستعمل شركة الياه سات على تلبية الطلب المتزايد في قطاع الاتصالات الفضائية للمؤسسات الخاصة والعامة في كل من الشرق الأوسط، أوروبا، إفريقيا، وجنوب غرب آسيا. وقد تم تصميم نظام القمرين الصناعيين بطريقة تواكب التطورات التي يشهدها هذا القطاع مثل HDTV وخدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق الواسع.
وتأتي هذه الاتفاقية كبادرة استثنائية من جانب شركة مبادلة التي تعمل على التطوير والاستثمار في مشاريع وشراكات صناعية وتجارية مختلفة داخل الإمارات وخارجها. حيث سيمكن هذا المشروع الجديد وضع أبوظبي على خريطة صناعة الاتصالات العالمية ويعكس سياسة حكومة أبوظبي في مجال تنويع مصادر الاقتصاد المحلي للدولة.
وأوضح وليد المقرب المهيري، الرئيس التشغيلي لشركة مبادلة للتنمية، أن المشروع يجسد الخطط الاستراتيجية لشركة مبادلة الرامية إلى إبرام تحالفات وشراكات مع أكبر الشركات العالمية لتطوير مشاريع صناعية وتجارية داخل الدولة وخارجها. مؤكدا أن "الياه سات" ستسعى إلى إبرام عقد طويل الأمد مع التحالف لتأمين خدمات مميزة لعملائها.
وأكد المهيري أن إطلاق هذا المشروع يعد الأهم على مستوى إمارة أبوظبي وصناعتها التكنولوجية. حيث يشهد قطاع الاتصالات الفضائية حالياً إقبالاً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن المتوقع أن يزيد الطلب على هذا النوع من الخدمات. وقبل الإعلان عن تأسيس المشروع، قامت شركة الياه سات بدراسة الطلب المتزايد في السوق على هذا النوع من الخدمات وستسعى بالتعاون مع شركائها إلى تقديم أفضل الخدمات لعملائنا وحلول للاتصالات الفضائية ذات المعايير العالية. وأنهم على ثقة بأنهم أصابوا في اختيارهم الشريك المناسب والذي سيساعدهم على تحقيق مهامهم وأهدافهم.
ولفت المهيري إلى أنه هذه المرة الأولى التي تقوم بها مؤسسة حكومية في المنطقة بلعب دور كبير في قطاع الاتصالات الفضائية، مما يعكس دور حكومة أبوظبي المسهم في تطوير قطاع التكنولوجيا والاتصالات والذي بدوره سيوفر للمواطنين مجالات مهنية جديدة في هذا القطاع الحيوي.
ومن جانبه أوضح فرانسوا أوك، ممثل التحالف الفائز بالعقد أن عملية الاختيار مبنية على دراسة معمقة من قبل فريق "الياه سات" الملم بالمواصفات التكنولوجية.
وستقوم أقمار "الياه سات" الفضائية بتقديم الخدمات التالية: البث التلفزيوني والذي يشمل البث المباشر إلى المنازل والبث المجاني على الهواء والبث ذو النطاق الواسع على الطلب, البث ذو النطاق الواسع: خدمات الدخول إلى الإنترنت ذات النطاق الواسع وشبكات نظام IP إضافة إلى الاتصالات الهاتفية: خدمات VSAT وGSM.
ويقدر العمر الافتراضي لصلاحية الأقمار الصناعية بـ 15 عاماً. ويتكون نظام "الياه سات" من قمرين صناعيين هما ياه سات 1A، الموقع المداري 52.5 درجة شرقاً، وياه سات 1B، إضافة إلى محطة تجارية أرضية. وسيضم القطاع الإداري ومركز التحكم بعمليات القمر الصناعي ومركز التحكم بالشبكة والتحكم بالتحميل لخدمات القطاعين الحكومي والتجاري.
ويتزامن المشروع مع نمو ملحوظ في قطاع الاتصالات، حيث وحسب آخر الإحصائيات والدراسات فاقت إيرادات قطاع الاتصالات الفضائية التجارية 80 مليار دولار عام 2005 فقط، وحازت منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أعلى نسبة نمو مقارنة بباقي المناطق.

bosaleh
09-08-2007, 09:16 AM
الاستقرار التشريعي والاقتصادي والامني في المملكة جعلها من اكثر الدول الجاذبة للاستثمارات في المنطقة العربية

ربيع سكر - القاهرة

أشاد رجال أعمال وخبراء اقتصاديون عرب بالقاهرة بتحسن أجواء الاستثمار داخل المملكة مما أدى إلى ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة خلال السنوات الثلاث الأخيرة نتيجة للميزات التنافسية التي تتمتع بها المملكة وذلك وفق النتائج التي أظهرها أحدث مسح للاستثمارات الأجنبية في المملكة والذي أجرته الهيئة العامة المملكة للاستثمار مؤخرا حيث أكد المسح أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة وصلت عام 2006 إلى 68.6 مليار ريال، بزيادة قدرها 51% مقارنة بعام 2005، فيما وصل إجمالي الاستثمارات المحلية إلى نحو 125 مليار ريال عام 2006 بزيادة قدرها 9%.

يقول نائب رئيس اتحاد المستثمرين العرب ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بالبرلمان المصري محمد ابو العينين إن التدفقات الكبيرة للاستثمارات الأجنبية في المملكة جاءت نتيجة السياسة الاقتصادية التي يتبعها خادم الحرمين الشريفين منذ ان كان وليا للعهد واستمرت بعد توليه المملكة وهي سياسة الانفتاح الاقتصادي والاستثماري على دول العالم وجذب رؤوس الأموال العربية والأجنبية للاستثمار في المملكة والمشاركة في بناء النهضة الصناعية والعمرانية التي يقودها الملك عبدالله والذي قدمت المملكة في عهده المزيد من التيسيرات للمستثمرين العرب والاجانب وكذلك الترويج في الخارج للفرص الاستثمارية داخل المملكة اثناء الزيارات الخارجية العديدة التي قام بها الملك في اوروبا واسيا وافريقيا واشار ابو العينين الى أن اتجاهات الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى المملكة تظهر الميزات التنافسية التي تتمتع بها المملكة فالنصيب الاكبر من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2006، كانت موجهة نحو صناعة الطاقة ومشتقاتها فضلا عن الصناعات الثقيلة والاستراتيجية الاخرى بهدف اقامة قاعدة صناعية متطورة في المملكة بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة العالمية التي تأتي مع المستثمرين الاجانب .

- ويضيف محمد النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية المصرية بأنه من خلال تعاملاته التجارية - كرجل اعمال - مع الوزارات والهيئات الاقتصادية والتجارية المملكة الرسمية خلال السنوات الأخيرة لمس مدى التغير الذي طرأ على طريقة التعامل مع المستثمر غير السعودي سواء كان عربيا أو أجنبيا فضلا عن الاستقرار التشريعي والاقتصادي وكذلك الاستقرار الامني في ربوع المملكة وهو ما أدى إلى تغيير الصورة لدى العالم الخارجي وظهرت المملكة بأنها بيئة امنة وصالحة للاستثمار وانها أصبحت اكثر انفتاحا على العالم الخارجي وهذا يفسر - كما يقول النجار - زيادة تدفقات الاستثمارات الاجنبية الى المملكة مؤخرا لان المملكة صارت من اكثر الدول الجاذبة للاستثمارات الاجنبية في المنطقة العربية .

وأوضح د. حمدي عبد العظيم الخبير الاقتصادي المصري ورئيس أكاديمية السادات الأسبق أن الدوافع والأسباب التي تقف وراء زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة الى المملكة هي النمو الاقتصادي القوي داخل المملكة نتيجة النهضة الصناعية والاقتصادية والعمرانية الكبيرة خلال السنوات الاخيرة ، ونمو الطلب العالمي على النفط، وسعي المملكة وبقية دول الخليج الى تحسين بيئتها الاستثمارية. مشيرا الى أن الدول النفطية كانت مساهما رئيسيا في نمو التدفقات الصادرة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل إجمالي 16 مليار دولار، مرتفعة بنحو 50 في المائة عن إحصائيات عام 2004 وذلك وفق بيانات تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD وعنوانه «الاستثمار العالمي 2006» والذي اكد زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى المملكة خلال عام 2005 بنحو 2.7 مليار دولار، ليبلغ حجم صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة 4.6 مليار دولار.فيما بلغ نحو 1.9 مليار دولار عام 2004، وبنسبة زيادة وصلت إلى 142.1 في المائة، مسجلة أعلى زيادة على مستوى جميع الدول كما بلغت قيمة الاستثمارات الصادرة من المملكة بحسب التقرير خلال العام 2005 نحو 1.2 مليار دولار مقارنة 700 مليون دولار خلال العام 2004 أي بزيادة وصلت إلى 500 مليون دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 71.4 في المائة.

bosaleh
09-08-2007, 09:18 AM
"أريد أبي" عبارتها الأخيرة قبل أن تلفظ أنفاسها في سيارة الإسعاف
طبيب ينهي حياة طفلة يتيمة بجرعة تخدير زائدة.. ويسارع لإخلاء مسؤوليته
- فهيد الغيثي من الرياض - 26/07/1428هـ
انتهت قبل أربعة أيام حياة الطفلة اليتيمة سمية (أربعة أعوام) على يدي طبيب مقيم متخصص في الجراحة العامة وطب الطوارئ في أحد المستوصفات في الرياض، إذ واصل أخطاءه الطبية لينهي معها هذه المرة حياة الطفلة اليتيمة.
سمية فارقت الحياة بين يدي والدتها، قبل أن تتمكن سيارة الإسعاف من إيصالها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض، ولفظت أنفاسها وهي تردد: "أريد أبي.. أريد أبي"، في حين سارع الطبيب إلى إخلاء مسؤوليته عاجلا بتوقيع والدتها على أوراق إخلاء المسؤولية في حال إصابتها أو الوفاة.
وروى لـ"الاقتصادية" صالح المتعب عم الطفلة، أن سمية كانت تعاني انتفاخا في فكها الأسفل (خراج)، فذهبت والدتها وخالتها بها إلى المستوصف القريب من منزل خالتها، وحين دخولهن المستوصف قابلهن إخصائي الجراحة العامة وطب طوارئ في المستوصف، فوخز على الفور مكان الانتفاخ بإبرتي بنج موضعي، مشيرا إلى أن "الطبيب قام بعد البنج باستئصال الجرح بأكمله دون إجراء أي تحاليل أو أشعة لمعرفة أسباب الانتفاخ، رغم أنه كان ممتدا إلى عروق الوجه، وكذلك لم يتأكد من حساسية الفتاة من البنج"، ولفت إلى أن دم سمية أخذ يقطر على وجهها ويتطاير بشدة على ملابس الطبيب، لافتا إلى أنه خلال ذلك كانت أطراف الطفلة ترتعش وسط خوف من والدتها وخالتها، ليقول لهما الطبيب بعد ذلك "إن ما تمر به الفتاة حالة طبيعية بعد البنج".
وأضاف: الطبيب بعد أن اشتدت حالة الفتاة وازدادت سوءا قام على الفور بجعل والدتها توقع على أوراق إخلاء مسؤولية من الفتاة في حال حصل لها شيء بعد ذلك، مستغلا بذلك ضعفها وارتباكها الشديدين.
وأكد أنه تم نقلها بعد أن ساءت حالتها بسيارة إسعاف المستوصف إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي برفقة الطبيب المعالج لها، إلا أنها فارقت الحياة قبل وصولها إلى المستشفى.
ويوضح عمها "إن والد سمية توفي وخلف سمية (أربعة أعوام) وشقيقها علي عامان"، مبينا أن الإسعاف في مستشفى التخصصي استقبلها وهي متوفاة، دون أن يجري تحقيقا في ذلك أو حتى إشعار الجهات الأمنية.
وزاد: أودعت الطفلة في ثلاجة الموتى في مستشفى الشميسي، أما الطبيب فقد أوقفته شرطة السليمانية بعد أن أبلغناها بالحادثة ثم أطلقته بكفالة، مؤكدا أنهم ينتظرون نتائج الطب الشرعي.
وكانت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد منعت 8072 ممارس صحي عن العمل في مختلف القطاعات الصحية في المملكة منهم الطبيب، الممرض، فني الأشعة، وفني المختبرات، وغيرهم من ذوي التخصصات الأخرى، حيث برزت أسباب المنع عن ممارسة المهن الصحية المتمثلة بعدم الالتزام بمعايير وأخلاقيات المهنة، لأسباب مرضية، عدم القدرة على القيام بمزاولة المهنة، الصالح العام، عدم اجتياز امتحان التقييم المهني الذي تعده الهيئة، والتزوير وعدم قبول المؤهلات.

bosaleh
09-08-2007, 09:21 AM
سوق الأسهم يختتم تعاملاته متراجعاً بـ35 نقطة وسط انحدار مستوى السيولة

عائض المالكي

اختتم سوق الأسهم السعودية يوم أمس الأربعاء تعاملات الأسبوع على تراجع طفيف بلغ -35.08 نقطة وبنسبة -0.45 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7715.62 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 144.34 مليون سهم وبقيمة إجمالية منخفضة عند 6.90 مليار ريال أبرمت فيها 186.64 ألف صفقة. ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 39 شركة, فيما تراجعت أسهم 35 شركة أخرى , وبقيت 24 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي استهلها مؤشر السوق على تراجع خلال العشر الدقائق الاولى ليتخذ بعدها المسار الأفقي وسط تذبذب محدود لم يستطع من خلاله ان يعود الى سقف اغلاقه الاسبق ليواصل عند الساعة 12.20 دقيقة عمليات جني الأرباح التي كسر معها حاجز الـ7700 نقطة وصولا الى قاعه اليومي والمتمثل في مستوى 7683.83 نقطة وذلك نتيجة الضغط القيادي الذي تراجع معه كل من سهم الاتصالات السعودية الى قاع 68.5 ريال في الوقت الذي تراجع فيه سهم مصرف الراجحي الى مستوى 79.25 ريال كما تراجع سهم سابك ايضا قاعه اليومي عند 125.25 ريال في ظل انخفاض سهم الكهرباء السعودية عند مستوى 11.25 ريال, ولكن محاولة القياديات في تقليص خسائرها اليومية مكن المؤشر العام من العودة مجددا فوق حاجز الـ7700 نقطة منهيا تعاملات الاسبوع على تراجع طفيف بلغ -35 نقطة عند مستوى 7715.62 نقطة وسط انخفاض مستوى السيولة المتداولة من بحر الـ9 مليارات اول من امس الى مستوى 6.9 مليار يوم امس, هذا التراجع الطفيف القى بظلاله على خمس قطاعات متراجعة تصدرها قطاع الاتصالات بنسبة تراجع بلغت -2.71 في المائة فيما حافظ قطاع البنوك المرتفع بنسبة طفيفة بلغت 0.30 في المائة على استقرار السوق والحفاظ على مستوى اغلاقه فوق حاجز الـ7700 نقطة .

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله يوم السبت القادم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7749 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7783 نقطة, فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7682 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7649 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة العقارية قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 7.50 في المائة عند 43 ريالا, تلتها تبوك الزراعية بنسبة ارتفاع بلغت 5.91 في المائة عند 58.25 ريال, يليها البنك السعودي الفرنسي بنسبة 2.99 في المائة عند 69 ريالا. من جهة أخرى تصدرت شركة ولاء للتأمين قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -4.11 في المائة عند 70 ريالا, تلتها شركة ثمار المتراجعة بنسبة -3.32 في المائة عند 72.75 ريال تليها شركة العبداللطيف بنسبة تراجع بلغت -3.03 في المائة عند 72 ريالا.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الخدمات قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 29.69 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.04 مليار ريال بعد استحواذ سهم ثمار على 5.43 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم الباحة بنسبة 2.77 في المائة.وجاء قطاع الصناعة في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.87 مليار ريال وبنسبة 27.23 في المائة بعد استحواذ سهم الغذائية على 4.43 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم الفخارية بنسبة 3.24 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.43 مليار ريال وبنسبة 20.82 في المائة بعد استحواذ سهم ميدغلف على 4.23 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم ولاء للتأمين بنسبة 4.02 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 17.01 في المائة وبقيمة 1.17 مليار ريال بعد استحواذ سهم تبوك الزراعية على 4.39 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

bosaleh
09-08-2007, 09:23 AM
"عفن فطري" يمنع دخول طماطم سورية إلى المملكة
- محمد البركاتي من جدة - 26/07/1428هـ
كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر في منفذ حالة عمار (100 كيلومتر شمالي مدينة تبوك)، أن الفحوص المخبرية رفضت خمس إرساليات طماطم قادمة من سورية تقدر زنتها بـ 15 طنا، بسبب ظهور عفن فطري ومادة الكبريت عليها، حيث تخص الإرساليات التي تم رفضها مؤسسات تجارية محلية.
وأخضعت الجهات المختصة في منفذ حالة عمار الإرساليات إلى الفحوص المخبرية في مختبر الحجر النباتي في المنفذ، والذي أثبت إصابة إرساليات الطماطم بالعفن الفطري والكبريت.
ويعد العفن الفطري الذي يسببه فطر Erysiphe Polygoni واحداً من أهم الأمراض الفطرية الشائعة في المزارع، حيث تظهر كتلة من مسحوق أبيض أو رمادي على السطح العلوي للأوراق في المراحل الأولى للنمو ثم تظهر مرة أخرى قرب نهاية الإزهار.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر في منفذ حالة عمار (100 كيلومتر شمالي مدينة تبوك)، أن الفحوص المخبرية رفضت خمس إرساليات طماطم قادمة من سوريا تقدر زنتها 15 طنا، بسبب ظهور عفن فطري ومادة الكبريت عليها، حيث تخص الإرساليات التي تم رفضها مؤسسات تجارية محلية.
وأخضعت الجهات المختصة في منفذ حالة عمار الإرساليات إلى الفحوصات المخبرية في مختبر الحجر النباتي في المنفذ، والذي أثبت إصابة إرساليات الطماطم بالعفن الفطري والكبريت.
ويعد العفن الفطري الذي يسببه فطر Erysiphe Polygoni واحداً من أهم الأمراض الفطرية الشائعة في المزارع، حيث تظهر كتله .. من مسحوق أبيض أو رمادي على السطح العلوي للأوراق في المراحل الأولى للنمو ثم تظهر مرة أخرى قرب نهاية الإزهار.
وعلمت "الاقتصادية" أن المنافذ الحدودية السعودية بدأت بتشديد الرقابة على دخول المنتجات المحظورة، تفادياً لدخول شحنات الطماطم إلى الأراضي السعودية، وتحويل المنتجات المضبوطة إلى المحجر النباتي والحيواني في المنافذ للكشف عليها.
يذكر أن المحجر الحيواني و النباتي بمنفذ حالة عمار يعد من أهم المحاجر في البلاد، و يتم من خلاله مراقبة الواردات الحيوانية والنباتية القادمة إلى المملكة للتأكد من سلامتها و مطابقتها للمواصفات الصحية و القياسية السعودية و ذلك للمحافظة على الثروات الحيوانية و النباتية في البلاد و حمايتها من الأمراض الوافدة من خارج المملكة، ومن الأعمال التي يقوم بها المحجر الكشف على الحيوانات الحية الواردة للتأكد من سلامتها و خلوها من الأمراض المعدية، والكشف على الإرساليات النباتية الواردة وإصدار شهادات صحية نباتية عند ثبات سلامة الإرسالية للتصدير، تقديم الإرشادات والنصح للمستوردين، واطلاع المستوردين والتجار على مايستجد من تعليمات وزارة الزراعة الخاصة بالاستيراد أو التصدير.

bosaleh
09-08-2007, 09:24 AM
هيئة التقييس الخليجية تنظم ورشة حول أنظمة إدارة السلامة الغذائية





الدمام - خالد المرشود

تنظم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورشة عمل حول أنظمة إدارة السلامة الغذائية ايزو22000 بالتعاون مع المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة بسلطنة عمان والمعهد التركي للمواصفات والمقاييس خلال الفترة من 12 إلى 14 - 8 - 2007 م في غرفة تجارة وصناعة عمان.

ويحضر هذه الورشة عدد من موظفي الهيئة العامة للغذاء والدواء وتحديداً من قطاع الغذاء، حيث تهدف الورشة إلى تحقيق الكفاءة وبناء التطبيقات العملية في تحقيق السلامة في التعامل مع كل متطلبات التصنيع والتخزين والتحضير للمواد الغذائية والمشروبات وهي مبنية على أساس من المواصفات والأدلة الصادرة عن منظمة الايزو المنظمة الدولية للتقييس ايزو 22000 ويشارك فيها العاملون في قطاع المأكولات والمشروبات والشركات الصناعية والتجارية في مجال الغذاء وقطاع الصحة العامة والتجارة والصناعة والبلديات والجمارك والمختصون في المختبرات الغذائية والمسؤولون عن تنفيذ التدقيق على نظم الإدارة.

bosaleh
09-08-2007, 09:25 AM
القصيم : إخماد حريق في محطة لتوليد الكهرباء
- عبد العزيز القرعاوي من عنيزة - 26/07/1428هـ
أخمدت فرق الدفاع المدني في عنيزة حريقا اندلع في محطة توليد الكهرباء المركزية في المحافظة، التي تغذي جميع محطات التحويل المنتشرة في المنطقة.
وأوضح النقيب إبراهيم أبا الخيل الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة القصيم، أن فرق الدفاع المدني باشرت الحريق وعندما وصلت إلى الموقع اتضح أن الحادث عبارة عن احتراق محطة تحويل داخل محطة التوليد المركزية، وتمت مباشرته وإخماده خلال ساعة ونصف تقريبا دون حدوث أية إصابات، رافضا تحديد أسباب الحريق في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تحديد الخسائر.
وتعد محطة التوليد المركزية التي احترقت المغذي الوحيد لمنطقة القصيم، وقد شهدت قبل سبعة أعوام توسعة، إذ تم إضافة أكثر من ست مكائن جديدة للتوليد الكهربائي، إضافة إلى التسع الموجودة أصلا في المحطة.

bosaleh
09-08-2007, 09:27 AM
اتفاقية تعاون بين جامعة الملك عبدالله والمعهد الفرنسي للبترول





الجزيرة - بندر العنزي

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومعهد البترول الفرنسي مذكرة تفاهم للتعاون في برامج الأبحاث ذات المستوى العالمي، والتعليم العالي والتطور التقني وتمهد الاتفاقية، التي وقعها الأستاذ نظمي النصر، الرئيس المكلف للجامعة، والسيد أوليفييه أبيرت، رئيس مجلس إدارة معهد البترول الفرنسي، إلى عقد اتفاقيات أخرى للعمل المشترك في مجال أنواع الطاقة والمواد المستخدمة في النقل، وبذل الجهود المشتركة لإيجاد حلول ابتكارية للتحول إلى استخدام أنواع من الطاقة والمواد الأكثر كفاءة واقتصادا والأنظف احتراقا والمستدامة.

كما سيتعاون الطرفان في قبول طلاب الدراسات العليا بشروط متفق عليها لإجراء دراسات أو أبحاث معينة في مقر المعهد الفرنسي. واتفقت المؤسستان على التركيز بصفة خاصة على الأبحاث في مجال استخلاص الكربون من الهواء، وأنواع الوقود النظيف، والحفز الكيميائي، والبوليمرات وإعداد النماذج الرياضية في مجال الهندسة الكيميائية.

وصرح الأستاذ نظمي النصر (اننا نتوقع أن تكمل جامعة الملك عبدالله ومعهد البترول الفرنسي كل منهما الآخر تكاملا تاما مع تقدم العلاقة بيننا). وأضاف (وتستطيع المؤسستان بالعمل معا أن تسهما إسهاما كبيرا في إحداث تحول في مجال أبحاث الطاقة وتطبيقها في الصناعة).

وعلق الدكتور أوليفييه أبيرت (إن من دواعي سروري البالغ أن المعهد الفرنسي للبترول سيساهم في نجاح هذا المشروع الطموح لإنشاء جامعة ومركز علمي مكرس للأبحاث والتعليم، وأننا سنستطيع أن نتيح الفرصة للجامعة؛ للاستفادة من خبرتنا في مجال الأبحاث والتطوير والتدريب).

bosaleh
09-08-2007, 09:28 AM
هيئة السياحة توزع أكثر من 8 ملايين مطوية و650 ألف خريطة





«الجزيرة» - علي بن طحنون

تقوم الهيئة العليا للسياحة هذا الصيف بتوزيع ثمانية ملايين مطوية عن الخدمات والفعاليات والعروض السياحية باللغتين العربية والإنجليزية وأكثر من 650 ألف خريطة سياحية للمملكة وللمناطق وذلك من خلال مراكز المعلومات السياحية التي أقامتها الهيئة في المطارات والمجمعات التجارية الكبرى.

كما أن الهيئة ستقوم خلال السنوات الثلاث المقبلة بتركيب 50 جهازاً إلكترونياً تعمل باللمس في المطارات والأسواق والفنادق ومواقع تجمع السائحين وذلك لتزويد السائحين بالمعلومات السياحية إلكترونياً, بالإضافة إلى إنشاء 30 مركزا للمعلومات السياحية في وسط ومداخل المدن وعلى الطرق الرئيسة.

وتعد مراكز المعلومات السياحية أحد أهم الأدوات التسويقية التي اعتمدتها الهيئة وتنفذها على مراحل وأهم الأهداف الرئيسة من إنشاء مراكز المعلومات السياحية هي: أن يحصل السائح من مراكز المعلومات السياحية على مطبوعات (مجانية) عن الخدمات السياحية في المناطق وخرائط المدن, والمساهمة في دعم الشركاء العاملين في صناعة السياحة عبر الترويج لهم من خلال مراكز المعلومات السياحية, وخلق فرص عمل للمواطنين في المجال السياحي, ورفع الوعي لدى السياح بالمعلومات والخدمات السياحية المتوفرة بالمملكة.

ويقوم مشروع مراكز المعلومات على ثلاث مراحل حيث بدأت المرحلة الأولى عام 2005م وتم خلالها تشغيل 20 مركزا للمعلومات السياحية وزعت في مناطق المملكة كالتالي: 3 مراكز للمعلومات السياحية في منطقة الرياض (مطار الملك خالد الدولي، مركز غرناطة التجاري وقريباً في المتحف الوطني), و3 مراكز في محافظة جدة (مطار الملك عبدالعزيز الدولي، الصيرفي مول، سوق حراء الدولي), ومركزان في المنطقة الشرقية (مطار الملك فهد الدولي، ومركز في مجمع الراشد مول), ومركزان في منطقة القصيم (مطار القصيم الإقليمي، مجمع النخيل بلازا), ومركزان في المدينة المنورة (مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، فندق أنوار المدينة موفنيك), ومركزان في منطقة عسير (مطار أبها الإقليمي، وفندق قصر أبها), ومركز واحد في كل من مطار الطائف الأقليمي, ومطار حائل الإقليمي ومجمع تبوك سنتر التجاري في تبوك ومطار جازان فندق هوليدي إن نجران و(فندق قصر الباحة).

أما المرحلة الثانية التي ستكون خلال الفترة من 2007م - 2010م فسيتم خلالها تركيب 50 جهازا إلكترونيا يعمل باللمس لتزويد السائحين بالمعلومات السياحية إلكترونياً. وسيتم توزيعها في المطارات والأسواق والفنادق ومواقع تجمع السائحين, وسيتم تعميد شركة وطنية للتنفيذ والإشراف على التشغيل والصيانة. وسيتم خلال المرحلة الثالثة 2010م - 2015م- بإذن الله - إنشاء 30 مركزا للمعلومات السياحية في وسط ومداخل المدن على الطرق الرئيسة وسيتم ربطها مع بقية المراكز بشبكة إنترنت للتشغيل وسيتم تطوير خدماتها سنوياً وذلك بمشاركة من القطاعين العام والخاص.

bosaleh
09-08-2007, 09:30 AM
الموردون السعوديون أجرو اتصالات مع سفارة نيودلهي للظغط على المصدرين الهنود
اجتماع طارئ لحل أزمة أسعار الأرز الهندي
- تحقيق: عبد الله البصيلي ومحمد البيشي - 26/07/1428هـ
من المنتظر أن يعقد تجار الأرز في السعودية خلال الأيام المقبلة اجتماعا طارئاً مع الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة لحل أزمة ارتفاع أسعار الأرز الهندي في السوق المحلية. وأجرى التجار اتصالاتهم بالقنصلية الهندية في الرياض لإبلاغهم بالارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز، بهدف الضغط على التجار الهنود باتجاه خفض الأسعار. وتأتي هذه التحركات من قبل التجار بالتزامن مع الارتفاعات في المواد التموينية التي يعانيها المستهلك في المملكة، وازدادت حدتها خلال الفترة الماضية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء لزيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة.
إلى ذلك, أوضح لـ "الاقتصادية" محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان للأرز، أن تجار الأرز السعوديين تكتلوا في وقت سابق لمواجهة الضغط الهندي المبني على رفع الأسعار على المستوردين، بالنظر إلى كمية الطلبات الكبيرة التي حصلوا عليها من قبل المستوردين في إيران، الصين، والدول الأوروبية. لكن أحمد المهيدب مدير المبيعات في شركة المهيدب للأغذية، أوضح أن ارتفاع نسبة الطلب على الأرز هي السبب الرئيس في ارتفاع أسعاره، مستبعدا أن يكون لقلة المعروض أو تعرض الإنتاج الهندي للنقص أي أثر في السعر.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

من المنتظر أن يعقد تجار الأرز في السعودية اجتماعاً طارئاً مع الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة لحل أزمة ارتفاع أسعار الأرز الهندي في السوق السعودية، في الوقت الذي يجري فيه التجار السعوديون اتصالاتهم بالقنصلية الهندية في المملكة لإبلاغهم بالارتفاعات الكبيرة في أسعار الأرز، بهدف الضغط على التجار الهنود لخفض الأسعار.
وتأتي هذه التحركات من قبل التجار بالتزامن مع الارتفاعات في المواد التموينية والتي يعانيها المستهلك في المملكة، والتي ازدادت حدتها خلال الفترة الماضية.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء إلى زيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50في المائة.

وأوضح لـ "الاقتصادية" محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان للأرز، أن تجار الأرز السعوديين تكتلوا في وقت سابق لمواجهة الضغط الهندي المبني على رفع الأسعار على المستوردين، نظراً لِكمية الطلبات الكبيرة التي حصلوا عليها من قبل المستوردين في إيران، الصين، والدول الأوروبية.
ولفت الشعلان إلى أن ضغط التجار السعوديين تم من خلال تقليص حجم الاستيراد السعودي من سلعة الأرز "البسمتي" الهندي بهدف تقليل الأسعار، لافتاً إلى أن التجار الهنود لم يستجيبوا لمثل تلك الضغوط، وعملوا على تحويل تصديرهم إلى البلدان الأخرى.
وكشف الشعلان عن تراجع استيراد الأرز الهندي في السوق السعودية بنسبة 80 في المائة عن العام الماضي، مؤكداً أن المادة التموينية من تلك السلعة تكفي لمدة عام واحد فقط، وهو ما يعني وجود نذير أزمة أرز في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.
وعزا الشعلان أسباب ارتفاع أسعار الأرز في الهند إلى احتكار أربعة من التجار الهنود الأرز البسمتي خلال الأشهر الماضية، إلى جانب استحواذ إيران على أكثر من 200 ألف طن من الأرز الهندي، مع ارتفاع أسعار الدولار أمام العملة الهندية.

استمرار الارتفاعات
وتوقع مدير عام شركة الشعلان استمرار ارتفاع الأرز نظراً إلى الفيضانات التي اجتاحت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية كميات كبيرة من مزارع الأرز، إضافة إلى استمرار ارتفاع استيراد بعض الدول من الأرز الهندي، وجشع التجار الهنود المتمثل في الاحتكار.
وقال الشعلان إن طن الأرز كان يباع في السابق بـ 800 دولار، وارتفع إلى ألف دولار، إلى أن وصل أخيراً إلى 1200 دولار، مؤكداً تراجع أرباح التجار بنسب قياسية لم تبلغها من قبل.


زيادة الطلب العالمي
إلى ذلك، أكد لـ"الاقتصادية" أحمد بن سليمان المهيدب، مدير المبيعات في شركة المهيدب للأغذية، أن ارتفاع نسبة الطلب على الأرز هو السبب الرئيس في ارتفاع أسعاره، مستبعدا أن يكون لقلة المعروض أو تعرض الإنتاج الهندي للنقص أي أثر، وقال" على العكس كان الإنتاج الهندي من الأرز هذا العام جيداً ولم يقل، إنما المشكلة أن هناك طلباً عالياً متنامياً على السلعة من مناطق معينة منها إيران والصين، رغم أنهما بلدين منتجين للأرز، وهو ما حدا بمزارعي الأرز في الهند والتي تستورد منها السعودية نحو 70 في المائة من احتياجاتها من الأرز، إلى رفع أسعارهم".
وبين المهيدب أنه منذ مطلع العام الجاري كانت هناك زيادات متلاحقة على سعر الأرز، ما جعل المنافسة على شرائه من قبل التجار في المنطقة يشتد، الأمر الذي جعل بعض المستوردين يقللون من الكميات التي يشترونها انتظارا لتراجع الأسعار وهو ما لم يحدث، كما أنه تسبب ـ وفق المهيدب ـ في رفع الأسعار أكثر.
واستبعد المهيدب أن يكون لارتفاع نسبة التضخم في السعودية أي أثر في سعر تلك السلعة، مرجعا السبب الرئيسي إلى ارتفاع الطلب العالمي على الأرز، وزاد" أتوقع أن يستمر هذا الارتفاع وبدرجات طفيفة على الأقل في المدى القصير أي الأشهر الثلاثة المقبلة".

العملة وتكاليف الشحن
من جهته، طرح عبد الله بلشرف، رئيس لجنة المواد الغذائية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، ونائب رئيس مجموعة بلشرف التجارية، أسبابا أخرى أثرت في سعر الأرز منها، انخفاض سعر الدولار والذي تعتمده الهند في تعاملاتها الدولية، إذ كان سعر الدولار العام الماضي نحو 44 روبية، فيما اليوم لا يتجاوز 35 روبية، وأضاف" أحدث هذا الفرق في سعر صرف العملة زياده تقديرية على أسعار الأرز تبلغ نحو 15 في المائة.
وبين بلشرف أن ارتفاع مستوى الطلب العالمي على الأرز يمثل سببا قويا آخر، إذ إنه كان في الماضي تركز للاستهلاك في قارة آسيا، إلا أن الوضع تغير بعد ارتفاع الطلب من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وكذلك من إفريقيا وخصوصا مصر التي كانت تعتمد على الرز المصري، إلا أنها اليوم تستورد من الهند أيضا.
وتابع بلشرف "هناك أسباب أخرى منها ارتفاع تكاليف الشحن، والتي يقودها بطبيعة الحال ارتفاع أسعار النفط، وأتوقع أن يستمر مسلسل الارتفاع في سعر الأرز حتى تطرح المزارع في الهند إنتاجها الجديد في تشرين الثاني (نوفمبر ) وكانون الأول (ديسمبر) المقبلين".
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد كشفت الأسبوع الماضي عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام ، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33 في المائة ، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء إلى زيادة سعر الطن بنحو 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة عن أسعاد الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة .

bosaleh
09-08-2007, 09:31 AM
خطة لتطوير مدينة جبة وتحويلها إلى معلم سياحي





حائل - متعب الضمادي

تستعد إحدى الشركات الأجنبية لدراسة شاملة لمدينة جبة بمنطقة حائل لتطويرها سياحياً، ولما تمتلكه من تراث ومقومات سياحية لتتبعها مدينة الحائط، وسيعلن عن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل بعد شهر رمضان الكريم. هذا ما أفاد به المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بحائل المهندس مبارك السلامة أثناء إقامة ورشة العمل التعريفية ببرنامج دعم منظمي الرحلات السياحية وإصدار التراخيص برعاية غرفة حائل، والذي حضره عدد من رجال الأعمال بالمنطقة. وأوضح السلامة أن المنطقة بصدد عمل دراسة مستقلة تطويرية للسياحة بمنطقة حائل، وأن هناك خطة عمل جادة لتنفيذ مهرجانات أخرى مختلفة في إجازة الربيع وفي عطلة نهاية الأسبوع، منوهاً بجهود أمير المنطقة لتطوير السياحة؛ لما يتوفر في المنطقة من مقومات سياحية مختلفة تساعد على جذب المستثمرين والسياح. واختتم السلامة كلمته بدعوة عامة لرجال الأعمال بالمنطقة للتكاتف والنهوض بسياحة حائل.

وأضاف حمد آل الشيخ مدير عام إدارة تطوير البرامج السياحية قائلاً: إن أهداف هذا البرنامج تتلخص في زيادة عدد الرحلات والبرامج السياحية ورفع مستوى جودتها وتنمية المردود الاقتصادي من الرحلات الاقتصادية وتعزيز مشاركة المجتمعات المحلية وزيادة الاستثمار. كما قام فهد المطيري مستشار التراخيص وضبط الجودة بشرح آلية إصدار التراخيص لرجال الأعمال، كما تم تقديم دليل خاص يشمل طريقة إصدار تراخيص منظمي الرحلات السياحية في المملكة.

bosaleh
09-08-2007, 09:32 AM
المؤشر يفقد 35 نقطة بعد فشله في تجاوز مقاومة تاريخية
السيولة الذكية تختنق في قطاع التأمين وتبحث عن منافذ جديدة





تحليل : هاني البركاتي

تسببت مقاومة تاريخية عند مستوى 7800 نقطة في عمليات جني أرباح خفيفة على معظم الأسهم القيادية مما ساهم بدوره في التأثير على بقية الأسهم الأخرى وخلق حالة من الشك لدى المتداولين باحتمالية نهاية الموجة الصاعدة وترجيح الدخول في موجة هابطة جديدة اثر فشل المؤشر يوم الثلاثاء في تجاوز المقاومة وبالتالي انعكس هذا الضعف على سيولة الأربعاء التي فضلت الانتظار ومشاهدة ما سيحدث وظهر هذا السلوك واضحاً مع الافتتاح حينما بدأ سلبياً واستمر على هذه الوتيرة حتى الإغلاق..

وكان مؤشر السوق قد أنهى تعاملاته على تراجع بنحو 35 نقطة عند مستوى 7715 بعد أن استطاع أن يقلص خسارته بمقدار 40 نقطة بدعم من القطاع البنكي، هذا وقد انخفضت أسهم 35 شركة مقابل ارتفاع 39 شركة في حين لم تتغير أسهم 24 شركة وعلية فقد انخفضت قيمة التداولات بنحو مليارين عن الجلسة السابقة لتسجل 7 مليارات ريال تقريباً وكذلك الكمية المتداولة التي بلغت 117 مليون سهم بانخفاض 50% تقريباً عن جلسة الاثنين و20% عن تداولات الثلاثاء.

على صعيد التداولات حققت ثلاثة قطاعات فقط ارتفاعاً في مستوياتها وهي كل من قطاع الزراعة بنسبة 1.2% وقطاع الخدمات بنسبة 0.7% وقطاع البنوك بنسبة 0.3% فيما انخفضت بقية القطاعات بنسب بسيطة ومتقاربة عدا قطاع الاتصالات الذي انخفض بنسبة 2.7% اثر تراجع سهمي قطاع الاتصالات السعودية واتحاد الاتصالات بنفس النسبة تقريباً عند سعري 69ريالاً و65.25 ريال. أما على مستوى الأسهم الأكثر انخفاضا فقد تصدر قائمتها كل من ولاء بنسبة 4% عند سعر 70 ريالاً ثم ثمار بنسبة 3.3% عند 72.75 ريال ثم عبد اللطيف بنسبة 3% وبنك الجزيرة بنسبة 2.8% عند سعر 51.50 ريال ويلاحظ على هذه الأسهم أن معظمها كانت في قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً في تداولات الثلاثاء. وفي الجانب المقابل كان للأسهم التي لم تترفع كثيراً خلال الأيام الماضية النصيب الأكبر في دخول السيولة الذكية بعد اختناقها في قطاع التأمين حيث ارتفعت كل من العقارية بنسبة 7.5% وتبوك الزراعية بنسبة 6% إضافة إلى القصيم الزراعية ونماء وكيان بنسبة متقاربة حول 3%.

من الناحية الفنية يلاحظ قلة البيوع والكميات كلما انخفض المؤشر وهذا يدل على تمسك المحافظ بأسهمها وعدم رغبتها في البيع عند هذا المستويات وهذا السلوك يعطي المؤشر الفرصة للتقدم وكسر مستويات المقاومة خلال الأيام القادمة علماً أن لدى المؤشر مقاومة مهمة وهي متوسط تداول 200 يوم وارتفاع المؤشر مرهون بكسر هذه المقاومة التي ينخفض رقمها كلما انخفض المؤشر وحالياً تقف عند النقطة 7785 وسنرى مدى زخم أسهم القياديات في كسرها مع بقاء احتمالية أن سهم المملكة هو الأقرب في كسر هذا المتوسط في حالة إضافته مبكرا لوزن السوق مع محافظة الأسهم الكبرى على أسعارها الحالية.

bosaleh
09-08-2007, 09:33 AM
لأول مرة منذ 12 عاما ..أسعار الكبسة السعودية ترتفع 15 %
- - 26/07/1428هـ
ظلت الكبسة السعودية تحافظ على سعرها في المطاعم منذ أكثر من 12 عاما بين 18 إلى 20 ريالا لحبة الدجاج مع الأرز، ورغم ما طال أسعار اللحوم والدواجن والأرز في فترات سابقة، نتيجة لأسباب متعددة ليس أقلها التضخم الذي أصاب معظم السلع الاستهلاكية في البلاد، إلا أن تلك الوجبة التي يعدها السعوديون إحدى أهم الوجبات الرئيسية في حياتهم، استطاعت المحافظة على سعرها حتى أسابيع قليلة ماضية.
ويأتي ذلك التغير في سعر هذه الوجبة نتيجة للارتفاع المتواصل لأسعار الأرز في السوق المحلية، إذ عمدت معظم المطاعم الحديثة والشعبية التي تقدم وجبة الأرز مع الدجاج أو اللحم، إلى رفع أسعارها بنسبة راوحت بين 10 و15 في المائة.
ولم تتوقف الآثار التي يتركها ارتفاع إحدى أهم السلع الأساسية في السعودية على أسعار تلك الوجبة، إذ تجاوزتها لتطول احتياطيات وحجم الأرز المتوافر في السوق، حيث تشير جولة ميدانية لـ"الاقتصادية"، أن هناك عمليات شراء واسعة لهذه السلعة نتيجة للأنباء الواردة حول إمكانية مواصلة ارتفاع سعر هذه السلعة نتيجة لعوامل مختلفة.
ويعتقد الكثير من المتابعين أن مستوى استهلاك السعوديين للأرز ولكل الوجبات المرتبطة بها، لن يتأثر بارتفاع الأسعار.

bosaleh
09-08-2007, 09:34 AM
الاستهلاك العالمي من الأرز مليون طن سنويا
- - 26/07/1428هـ
يصل استهلاك السعودية إلى نحو مليون طن سنوياً، أي ما يعادل 2 في المائة من معدل الإنتاج العالمي للأرز، بينما تستهلك الدول الآسيوية 90 في المائة من الإنتاج العالمي البالغ 500 مليون طن سنوياً.
ويستهلك الفرد الأوروبي 3 كيلو جرام أرز والسعودي 45 كيلو جرام والآسيوي 300 كيلو جرام.
ويصل معدل استهلاك الفرد في السعودية إلى ما بين 40 إلى 45 كيلو جرام لكل فرد سنوياً، وعند المقارنة بالآسيويين نجد أن الفرد الآسيوي يستهلك 200 إلى 300 كيلو جرام لكل فرد سنوياً، بينما يستهلك الأوروبي 3 كيلو جرام لكل فرد والأمريكي 8 إلى 10 كيلوجرام سنوياً لكل فرد.
ويعد أرز البسمتي العنبر الهندي الأكثر استهلاكاً في السعودية، إذ يصل إلى 70 في المائة من كمية الاستهلاك المحلي، ثم يأتي الأرز الباكستاني بنسبة 6 في المائة والتايلندي بنسبة 6 في المائة أيضاً، ثم أنواع أخرى كالمصري والأسترالي بنسب تصل إلى 1في المائة أو أقل.
وحيث يصل مجموع ما تصدره الهند من الأرز غالباً إلى 250 مليون طن يصدر منها مليون طن إلى السعودية، وعليه فإن السوق السعودية تمثل 0.4 في المائة من تجارة الأرز الهندي.

bosaleh
09-08-2007, 09:36 AM
تضخم مؤشرات الاتصالات والتأمين يعرض السوق لجني أرباح
إقفال ايجابي.. وتوقعات بتحركات تغلب عليها المضاربات الأسبوع القادم

تحليل: عبدالله كاتب
كما كان متوقعا ونتيجة لتضخم مؤشرات قطاعي التأمين والاتصالات فقد تعرض المؤشر لجني ارباح تذبذب خلاله الاداء طيلة فترات التداول وكان الاداء السالب هو الغالب.
وضح ان حالة التشبع الشرائي التي كانت عليها اسهم الاتصالات وبعض شركات التأمين ستؤثر سلبيا على السوق خاصة بعدما لاحظنا انه من خلال ارتفاع المؤشر ليوم الثلاثاء والذي توافق معه ايضا ارتفاع لمعدل السيولة لاعلى مستوياتها خلال اكثر من شهر مما عزز الرؤية المتعلقة باداء سلبي يميل الى جني ارباح اكثر من كونه انخفاضا يؤسس لمرحلة جديدة سلبية. مثل هذا الانخفاض اليومي والاسبوعي في آن معا يعزز مرة جديدة الاتجاه الصاعد للمؤشر ويعطي الفرصة لاسهم قيادية اخرى للمساهمة في ارتفاعات السوق المقبلة للاسبوع القادم خاصة اذا لم تكسر نقاط دعم رئيسية بالمؤشر واهمها على الفاصل الزمني اليومي ولمدة اسبوع نقطة 7460 التي بكسرها او الوصول اليها سينعكس المسار وربما يعود المؤشر مرة اخرى لمستويات السبعة الآف نقطة. لكن مثل ذلك الوضع ضعيف الاحتمال وفقا للاداء والاقفال الاسبوعي وان الوضع الايجابي هو الاوفر حظا والاكثر قوة. وقد استطاعت سابك والكهرباء ومعهما الراجحي من تخفيف حدة انخفاض الاتصالات التي يبدو انها ستكون عرضة للمزيد من اختبار نقاط الدعم خاصة سعر 68 ريالاً وتأسيس دعم قوي لها عند هذا السعر. واداء الاربعاء يوحي بصورة كبيرة الى تحركات محدودة للاسبوع القادم يغلب عليها طابع المضاربات واللجوء للاسهم المتوسطة بكافة القطاعات التي وضح عليها التجميع خلال هذا الاسبوع الامر الذي يمهد لتوجه معظم السيولة اليها مع اداء متوازن ومحدود للاسهم القيادية من اجل الوصول لاهداف المؤشر الفنية والتي تتراوح عند نقاط بين 8460-8900 نقطة خلال الفترة المقبلة.
اقفال المؤشر عند نقطة 7715 نقطة وبسيولة 6,903,900,146 ريالا امر جيد وايجابي جدا حيث انه كما اوضحنا بمعرض تحليلنا ليوم الامس ان أي اقفال دون 7706 نقاط سيؤسس لمرحلة سلبية جديدة ، وعلى الرغم من المؤشر هبط الى مستوى الدعم الواقع عند 7683 نقطة الا ان مثل ذلك الوضع ليس مقلقا على أي حال وانما يشير الى امكانية اختباره مرة اخرى لكن الاهم ان الاقفال كان فوق نقطة الدعم التي اشرنا اليها ليستمر الاداء الايجابي للمؤشر ، وتتماسك اسعار الاسهم دون الاضطرار لحدوث موجات بيع عشوائية تعكس المسار الحالي. من الناحية الفنية يتوقع استمرار عملية الضغط على المؤشر من خلال قطاعي الاتصالات والتأمين والتي لم تهدأ مؤشراتها المتضخمة برغم الهبوط الطفيف الذي حدث لاسهمها ، كذلك سهم الراجحي ربما يتعرض لعملية ضغط خاصة عند مستوى سعر 80 ريالا والذي يتضح انه متوسط لفترة 100 يوم الامر الذي يحدث صعوبة ما باختراقه الذي يستلزم الامر الذي قد يهبط بالسهم لاختبار اسعاره الواقعة عند مستويات 76 ريالا ثم 74 ريالا والتي ستكون حواجز دعم قوية يصعب كسرها لوضوح دخول سيولة استثمارية لابأس بها بتلك الاسعار. وبالرغم من امكانية حدوث الضغط على تلك الاسعار ، الا انه لاينصح بالتفريط بتلك الاسهم لانخفاض مكرراتها وتوقعات ادائها القوي والايجابي للفصل الربعي المقبل.
نقاط الدعم والمقاومة ليوم السبت ان شاء الله ستكون وبناء على اقفال واداء أمس على النحو التالي نقطة الارتكاز 7716 ونقطة الدعم الاول 7682 بينما نقطة المقاومة الاولى 7780 نقطة وبالله التوفيق.

bosaleh
09-08-2007, 09:37 AM
مربو الماشية يتقاطرون من الجوف إلى حائل بحثا عن الشعير
- إبراهيم الجنيدي من حائل - 26/07/1428هـ
دفعت أزمة ارتفاع أسعار الشعير في منطقة حائل الكثير من مربي الماشية إلى التخلي عن تربية الماشية أو اقتنائها، حيث بدا الكثير منهم يتوافد على سوق الأغنام "الحراج" لبيع الكميات التي لديه رغبة في التخلص منها وبأقل الأسعار، وذلك بعدما عجزوا عن تحمل تكاليف الأنفاق عليها إثر ارتفاع أسعار الشعير الذي يعد أحد أهم أنواع الأعلاف الرئيسية التي تقدم للماشية.
وفي جولة لـ "الاقتصادية" في سوق الأعلاف في حائل، ألقى عدد من مربي الماشية بمسؤولية ارتفاع أسعار الشعير ووصوله إلى أرقام قياسية إلى جشع المستوردين، متهمينهم بتخزين الكميات التي لديهم للضغط على مربي الماشية بهدف مطالبة الحكومة بزيادة الدعم ومن ثم بيع ما في مستودعاتهم بالأسعار المدعومة، طمعا في تحقيق مزيد من الربح، على حساب حرمان أهل البادية من تغذية ماشيتهم في ظل عدم توافر مراع وضعف الغطاء النباتي في البلاد، مشيرين إلى أن تقليص المستوردين لكميات الشعير التي ترد إلى المناطق، دفع الأسعار إلى الارتفاع بسبب نقص المعروض.
وفيما تقاطر عدد من مربي الماشية جاءوا من عدد من المناطق إلى حائل بحثا عن الأسعار الأرخص، بدأت سوق الأعلاف خالية من الباعة أمس نتيجة نفاد الكميات في وقت مبكر.
وأوضح ضبيب الحربي ـ مربي ماشية ـ أنه جاء من رفحاء لغرض شراء شعير من حائل، بعدما خلت أسواق منطقة الحدود الشمالية منه، وقد أحضر معه ثلاث شاحنات صغيرة "عادي" لشراء أعلاف لماشيته التي تتكون من ثلاثة قطعان وتستهلك أكثر من 900 كيس شعير شهريا.
وأبدى ماجد الشمري ـ مربي ماشية ـ أنه قدم من منطقة الجوف (600 كيلو متر) بعدما أجبره ارتفاع أسعار الشعير في منطقته على الحضور إلى حائل للحصول على الكميات التي يحتاج إليها، ولاسيما أن سعر الكيس في الجوف تجاوز 30 ريالا، وقال: "عندما وصلت إلى حائل وجدت أن الأسعار وصلت إلى 28 ريالا، وبعد أن اشتريت الكميات التي احتاج إليها أجريت اتصالا بأحد أقاربي في منطقة الجوف فأكد لي أن الأسعار عادت إلى 27 ريالا للكيس، ما أصابني بالإحباط".

bosaleh
09-08-2007, 09:40 AM
لن تكون في القريب العاجل
اضافة «المملكة» للمؤشر ايجابية على السوق


حزام العتيبي (الرياض)
لازال الكثير من المتداولين أسرى للشائعات وعمليات الترهيب والترغيب دون اعتماد على منطقية التعامل في السوق، وهناك فئات تحاول بكل ما أوتيت من قوة استغلال حتى الأخبار الإيجابية وعكس نتائجها فورا ليتلقفها العديد من المتداولين بالسلبية ليعرفوا بعد ذلك ان الامر خدعة لهم وفي كل مرة يحاولون عدم الانجراف مرة ينجحون ومرات يغلب طبعهم التطبع، ومما يحاول التأثير به سلبيا على السوق ومؤشرها حاليا هو عملية اضافة سهم المملكة للمؤشر والتي روج البعض انها ستكون مع ثاني يوم ادراج لها وعلمت «عكاظ» ان ما سيتبع مع المملكة هي نفس الآلية التي تتبع مع كل شركات السوق وان الاضافة تتم بعد الاستقرار السعري للسهم والذي تتوقع «عكاظ» الايكون في القريب العاجل كما تتداول المنتديات وكما تقول الشائعات، ولا يخفى على احد ان شركة المملكة سيكون تأثير اضافة سهمها للمؤشر ايجابيا حيث انه لو استقر سعرها الذي ستضاف عنده على 15ريالا سوف تصبح الرابعة في التأثير على المؤشر بعد سابك والاتصالات والراجحي حيث سيشكل حجمها في حدود 7.22% بينما لو استقر على سعر 30ريالا لاصبحت الثانية بحجم 13.5%.

bosaleh
09-08-2007, 09:42 AM
مشروع السكة الحديدية الخليجية قريبا
المزروعي: المملكة تدرس اعادة تشغيل خط الحجاز


محمد القصير (دبي)
أكد الامين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي للشؤون الاقتصادية محمد بن عبيد المزروعي في محاضرة ألقاها في أبوظبي أمس الاول ان دول مجلس التعاون الخليجي حريصة على إنجاز مشروع السكك الحديدية الخليجية في أقرب وقت ممكن مبيناً ان عقد دراسة المشروع وقع مع احد المكاتب الاستشارية بعد ان تقدمت له 18 شركة تم تأهيل 8 شركات ثم 5 شركات واخيراً وقع الاختيار على شركة واحدة موضحاً ان التكلفة التقديرية تتراوح مابين 4.2 إلى 4.7 مليارات دولار ,مشيراً إلى حرص الامانة على متابعة الموضوع وكل مايتعلق به ضمن اهتمامها على انهاء المشاريع المماثلة الكبرى ومن بينها الربط الكهربائي والربط المائي وتنقل الافراد بالبطاقة الذكية، منوهاً في الوقت ذاته إلى ان هناك اهتماما وتفكيرا جادا لدى المملكة لإعادة تشغيل خط حديد الحجاز ي نفس المسار السابق وربطه مع البنية الضخمة التي تنفد الآن داخل المملكة في مجال السكك الحديدية وقال المزروعي ان شبكة الخطوط الحديدية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي سوف تمثل احد العناصر المهمة للبنية التحتية لشبكة المواصلات التي تربط الدول الاعضاء ومن شأنها ان تقدم وسيلة مواصلات ضرورية وامنة متطورة وغير ضارة بالبيئة، وتسهم ايضاً في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية وتسهيل حركة المسافرين ونقل البضائع بين دول المجلس فضلاً عن إيجاد فرص عمل جديدة لابناء المنطقة، واكد المزروعي على ان ماشجع على تبني المشروع واعتباره من المشاريع الحيوية هوالنجاح الذي تشهده تجربة النقل بواسطة سكك الحديد في العديد من دول العالم لافتاً إلى حرص دول المجلس على اكمال بنيتها التحتية وتقوية اواصر الترابط الاجتماعي والاقتصادي فيما بينها، موضحاً في الوقت ذاته ان الصيغة النهائية لعقد الدراسة الفنية للمشروع من جانب اللجنة الفنية المكلفة بالمتابعة قد انتهت وتم تفويض اللجنة بتوقيع عقد الدراسة مع الاستشاري المعتمد مؤكداً ان الدراسة سيتم تقديمها خلال 12 شهراً. وحول تقديرات العوائد المالية للمشروع أشار المزروعي إلى ان العوائد قدرت في دراسة عام 2004 بـ 7 % ان نتائج الدراسة ستتغير حالياً في ضوء النمو السريع والتطورات الاقتصادية في المنطقة مشدداً على اهمية مشاركة القطاع الخاص في مشاريع السكة الحديد. وحول تحديد مسار الخط المقترح اكد المزروعي ان هذا المسار سيربط الدول الخليجية الست من الكويت إلى مسقط بخط على امتداد الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية خاصة الموانىء والمناطق الاقتصاديةعلى طول الخليج.
وناقش المحاضر النقاط المرجعية للدراسة والتي تضمنت جمع المعلومات الاولية وتقديم رؤية لنمط سكة الحديد، وتحليل الحركة التجارية لخطوط سكة الحديد ومتابعة التحليل المالي والاقتصادي للمشروع وتقييم الآثار البيئية وقضايا الامان والتنظيم والادارة وخطوات التنفيذ.

bosaleh
09-08-2007, 09:43 AM
"القيلولة" تحسن القدرات العقلية وتزيد ساعات النوم في الليل
- عمان - واس: - 26/07/1428هـ
توصلت دراسة علمية أمريكية إلى أن نوم القيلولة يزيد من المدة التي ينامها الشخص في الليل كما يحسن القدرات العقلية بعكس الاعتقاد السائد بأنه يجب تجنب النوم في النهار للتمكن من النوم في الليل.
وأوضح الباحثون وفق تقرير نشر في عمان اليوم نقلا عن مجلة " إي سانتيه" الفرنسية أن50 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما يعانون مشكلات في النوم ويعتقدون أنه يجب إلغاء نوم القيلولة ليتمكنوا من النوم ليلا ولكن من خلال هذه الدراسة تبين خطأ هذا الاعتقاد حيث إن نوم القيلولة يساعد على النوم ليلا والتخفيف من مشكلات النوم كما يحسن من القدرات العقلية.
وأجرى الباحثون دراستهم على32 شخصا تراوح أعمارهم بين55 و85 عاما تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى لا تنام خلال النهار في حين تنام المجموعة الأخرى بين الساعتينة الثانية والرابعة ظهرا فتبين أن الأشخاص الذين ينامون في النهار تتحسن لديهم نوعية النوم خلال الليل، كما تبين من خلال الاختبارات التي أجريت لهم بعد القيلولة أن هناك تحسنا ملحوظا في قدراتهم العقلية.

bosaleh
09-08-2007, 09:44 AM
1,5 مليار ريال دخل متوقع لسوق التمور ببريدة


سلمان الضباح (بريدة)
مليار ونصف المليار هي القيمة المتوقعة لمبيعات سوق التمور بمدينة بريدة الذي يبدأ جنيه بعد الأسبوع الاول من شهر شعبان القادم هذا ما ذكره الدكتور خالد النقيدان مدير عام صحة البيئة بالامانة ورئيس اللجنة الفنية لموسم التمور.
واضاف ان سوق التمور اشهرها السكري والبرحي مشيرا ان امانة منطقة القصيم شكلت اللجان العاملة في موسم تمور القصيم في سوق بريدة للاهتمام بالسوق وتنظيمه حيث يتوقع ان يشهد تظاهره كبرى، كما سيتم توفير جميع الخدمات في الموقع لتجار التمور المحليين والمتوقع قدومهم من دول الخليج والدول العربية كما حدث في المواسم الماضية. مضيفا ان حركة السوق يدعمها هذا العام حصول موسم الجني للتمور قبل شهر رمضان المبارك وهو موسم الاستهلاك الحقيقي والاكبر للتمور.
واضاف ان مهرجان بريدة عاصمة التمور 28 سينطلق الاسبوع القادم حيث انهيت كافة الاستعدادات لانطلاقته كما سيقام فيه معرض مصاحب ومركز اعلامي.

bosaleh
09-08-2007, 09:46 AM
برنامج إبصار- صافولا يخرج دفعته الأولى من المعوقين بصريا
- "الاقتصادية" من جدة - 26/07/1428هـ
شارك الدكتور سامي محسن باروم، العضو المنتدب لمجموعة صافولا في حفل تخريج المشاركين في برنامج إبصار ـ صافولا، الذي يطبق لأول مرة في المملكة، وتبنته صافولا بالتعاون مع جمعية إبصار الخيرية.
ويهدف البرنامج إلى دعم وتأهيل وتدريب هذه الفئة الخاصة لدفعهم نحو الاندماج بمجتمعهم وتطوير قدراتهم على التعامل مع حياتهم اليومية وتنمية مهاراتهم للاعتماد على ذاتهم.
وأشارت فاتن اليافي، مديرة إدارة برامج المسؤولية الاجتماعية والاتصال لدى صافولا أن الشركة ستواصل دعم ومساندة مختلف أنواع المبادرات الاجتماعية التي تسهم في تنمية وتطوير المجتمع، من خلال دعم وتوطيد العلاقات بجميع شرائحه وفئاته.
من جانبه أكد الدكتور سامي باروم فخره بدعم هذه الفئة كما دعا جميع منظمات ومؤسسات القطاع الخاص أن تحذوا حذو هذه البادرة وتوحد جهودها في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة أهداف مشتركة تعزز من تنمية المجتمع السعودي، خاصة أن الإحصائيات تشير إلى تزايد أعداد هذه الفئة إلى ما يربو على 300 ألف معوق بصرياً وهي نسبة عالية جداً مقارنة ببعض المجتمعات الأخرى.

GREATINTER
09-08-2007, 09:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووور ياغالي على المجهود الرائع (:

bosaleh
09-08-2007, 09:48 AM
طالبوا بالتوسع الرأسي ... عقاريون: عدم مواكبة الأنظمة و المجتمع سبب عدم بناء الأبراج
الرياض - سعد الأسمري الحياة - 09/08/07//

عزا عدد من الباحثين الأكاديميين والمتخصصين العقاريين عدم انتشار الأبراج السكنية والتجارية في الرياض الى عدم وجود أنظمة متطورة للقطاع العقاري والمعماري في المملكة، وثقافة المجتمع بشكل عام.
وقال رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية عبدالعزيز العجلان لـ «الحياة» ان الانظمة القديمة الموجودة في المملكة تحتاج الى إزالة، خصوصاً أنها أصبحت عقبة أمام كثير من مظاهر التنمية والتطور التي تشهدها المملكة، حيث ان بعضها موضوع منذ اكثر من 40 عاماً ولم يحدث عليها أي تغيير أو تطوير.
وأكد اهمية وجود مشاريع سكنية وتجارية وأبراج ذات طوابق متعددة، خصوصا ان جدوى نجاح التوسع الرأسي في العالم اثبت جدواه، إذ وفر المكاتب التجارية والشقق السكنية بأسعار مناسبة، بعكس ما نلحظه في المملكة من ارتفاع الاسعار وقلة المعروض في هذا المنتج.
وبين العجلان ان الرياض خصوصاً تشهد شحاً كبيراً في المكاتب التجارية وأصبح من الضروري حالياً فتح المجال لبناء الابراج الكبيرة على الشوارع الرئيسية التي يبلغ عرضها 80 متراً فما فوق، لافتاً الى ان تجارب الكثير من الدول المجاورة أثبتت نجاح هذا التوجه.
ولفت الى ان هناك دراسات موجودة في أمانة مدينة الرياض أثبتت الحاجة إلى مثل هذا التوجه ونجاحه، وهو ما يؤكد الحاجة الى إيجاد أنظمة وتشريعات، لتنفيذ مثل تلك المشاريع.
من جهته، قال مدير مركز البحوث في كلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود الدكتور غازي العباسي لـ «الحياة» انه إضافة الى عدم وجود أنظمة متطورة تحكم هذا التوجه نجد ان ثقافة المستثمر بشكل خاص والمجتمع بشكل عام تعتبر من اكبر العقبات التي تعترض تنفيذ مثل تلك الأبراج، خصوصاً ان اتجاه الصندوق العقاري للتنمية منذ تأسيسه لا يدعم إلا بناء المساكن الصغيرة، وهو ما جعل ذلك التوجه هو السمة الثابتة لدى مختلف الطبقات، اضافة الى ان كثيراً من المستثمرين يتخوفون من بناء أبراج كبيرة ثم لا تجد إقبالاً عليها من مختلف شرائح المجتمع.
وبين انه تم إجراء دراسة على مدينة الرياض حول بناء الابراج السكنية فأشارت النتائج الى اتجاه الكثير من الناس الى بناء وامتلاك فلل سكنية فقط، وهو ما يؤكد اهمية دراسة المشكلات التي تعترض مثل هذا التوجه بعكس مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة التي يغلب عليها المباني المتعددة الأدوار.
ولفت العباسي الى غياب الانظمة التي تحكم العلاقة بين الساكنين والمستأجرين في الأبراج السكنية، وهو ما جعل كثيراً من المشكلات تطغي على مثل هذا التوجه، وبالتالي يجعلنا أمام المطالبة بإيجاد نظام واضح يحكم العلاقة بين الساكنين في الأبراج السكنية بشكل خاص، بينما نجد المكاتب التجارية اقل مشكلات من غيرها، بسبب وجود عقد للمستأجر يوضح الحقوق والواجبات.
وأوضح ان التوسع الرأسي هو الحل للكثير من مشكلات الإسكان والمكاتب التجارية في المملكة، خصوصاً ان التوسع الأفقي أرهق كثيراً من القطاعات الحكومية التي توفر خدمات البنية التحتية، لافتاً الى ان التوجه حالياً أصبح يركز على كثير من المشاريع الرأسية، وهناك دعم لبناء الأدوار المتعددة، خصوصاً مع قلة العرض للمساكن والمكاتب التجارية وارتفاع اسعار العقارات في المملكة بشكل عام.

bosaleh
09-08-2007, 09:49 AM
متلازمة الوعي الاستثماري في سوق الأسهم
عبد المحسن بن إبراهيم البدر - 26/07/1428هـ
Albadr@albadr.ws


وصل النقاش في استراتيجيات التعامل في سوق الأسهم السعودية إلى أشده, ففي الوقت الذي ينادي البعض فيه إلى مستوى ثقافي استثماري أعلى، فإن واقع السوق يحث على المضاربة والمضاربة الشرسة فقط. ومع إيماني الشخصي بأن الاستثمار بجميع آجاله هو أفضل طريقة لتحقيق المكاسب في سوق الأسهم السعودية إلا أن واقع حمى المضاربة تجتذب الكثير من المتداولين باختلاف قدراتهم على المضاربة. وهنا يجدر التركيز على أن المضاربة تحقق أرباحا يومية ولكنها في نهاية المطاف تحمل أرباحا بسيطة إن لم تكن خسائر حين مقارنتها بالاستثمار. ويستطيع أي مضارب (والحديث هنا ليس عن المضاربين المحترفين) عمل تقييم لمحفظته الاستثمارية وأن يعود إلى أسعار بعض الأسهم الاستثمارية التي اشتراها قبل عام من الآن ليرى الفرق في التقييم النهائي لاستثماراته مقارنة بما لدية تحت وطأة المضاربة اليومية.
وهذا مدخل لما نشهده من حوار حول دور وتأثير الثقافة الاستثمارية للمتداولين التي يبدوا أن الحملة التي تقودها هيئة سوق المال في سبيل رفع الوعي الاستثماري في سوق الأسهم السعودية قد تواجه بعض التحديات التي لا تدعمها على أرض الواقع، ومع التقدير لهذه الخطوة إلا أن موضوع الوعي الاستثماري يجب أن يتجاوز العمل النظري من خلال الكتيبات التي تقوم الهيئة مشكورة بالعمل على إصدارها ونشرها بل إن مربط الفرس يكمن في تفادي أي تضارب في تحديد التوجهات الأساسية في سوق المال.
إن هيئة السوق المالية تعمل على تحقيق الرسالة التي من أجلها تم إنشاء الهيئة وهدفها الأساسي إرساء البنية الأساسية للسوق المالية بجميع التزاماتها وتنظيم التعاملات داخل الأسواق المالية باعتبار ذلك من ركائز الاستقرار المالي والاقتصادي للمملكة ومن أهم بنودها تعزيز وتنميته الوعي الاستثماري للمستثمرين والمتعاملين في الأوراق المالية بصفة عامة وسوق الأسهم بصفة خاصة.
نعم نحن في حاجة إلى ثقافة استثمارية عالية في أوساط المتداولين ولكن في الوقت نفسه نحن أيضا في حاجة إلى إيجاد منظومة متكاملة تدعم رفع الثقافة الاستثمارية لقطاع الأوراق المالية ومكوناته التنظيمية العامة ومن ذلك طرح الشركات المساهمة وتنظيم عمل شركات الوساطة ونشر العدالة والشفافية في التعاملات اليومية للسوق وقائمة طويلة من الأهداف التي يجب تحقيقها للوصول إلى رفع الثقافة الاستثمارية للمتداولين بحيث يجد المستثمر نفسه أمام نجاحات كثيرة على أرض الواقع تلزمه أن يرفع ثقافته الاستثمارية ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، أن تكون الطروحات الجديدة على مستوى الطموح الذي ينشده الجميع فلا نستطيع أن نرفع الثقافة الاستثمارية إذا كان هناك عدد كبير من الطروحات على شكل شركات الصغيرة ذات رؤوس أموال الصغيرة وأسهم قليلة ترسخ ثقافة المضاربة في سوق الأسهم، بينما نحن ننادي أن يكون التوجه في رفع درجة الوعي الاستثماري متزامن مع الطرح الجديد مركز على الشركات الجديدة ذات القيمة الاقتصادية من ناحية حجم رأس المال بشكل ينعكس على عمق السوق إضافة إلى الفوائد الاقتصادية الأخرى.
نعم نحن في حاجة ماسة إلى ثقافة ووعي استثماري عال في أوساط المتداولين وهذه الحاجة تتوازى مع حاجتنا الماسة إلى قرارات وتشريعات تدعم هذا التوجه ومن ذلك نشر العدالة والشفافية في أوساط السوق خصوصا ونحن نؤمن أن المتغيرات المؤقتة في الأسواق المالية لا يمكن أن تلغى في أي حال من الأحوال ثوابت استثمارية مهمة عند الحديث عن سوق أسهم يحمل في طياته شركات استثمارية من الدرجة الأولى تمثل التوجه العام لاقتصاد تبنى خططه على التنوع الاقتصادي والخروج من دوامة الاقتصاد الأحادي المنتج. بغض النظر عما وصلت إلية أسعار الأسهم اليوم، فإن المعطيات الاقتصادية والسياسية للمملكة والتوجهات الاستثمارية الكبيرة التي نشهدها تعطي مؤشرا تحليليا مهما لمستقبل سوق الأسهم بشكل عام و شركاته الاستثمارية بشكل خاص.

bosaleh
09-08-2007, 09:50 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووور ياغالي على المجهود الرائع (:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك خير

bosaleh
09-08-2007, 09:51 AM
المدينة المنورة: زيادة أسعار الدهانات والمواد العازلة بنسبة 35 في المئة
المدينة المنورة - ردينة هاشم الحياة - 09/08/07//

سجلت أسعار الدهانات المحلية والمستوردة ارتفاعات كبيرة في المدينة المنورة خلال الأشهر الأخيرة، بلغت نسبتها نحو 35 في المئة منذ بداية العام الحالي 2007، بسبب عدد من العوامل الخارجية والداخلية.
وزاد سعر بعض أنواع الدهانات إلى 145 ريالاًَ للبرميل سعة 5 غالونات، في مقابل 115 ريالاً قبل شهر، كما ارتفعت أسعار مواد فتات الصخور التي تستخدم مع الدهانات وتجميل الجدران إلى أكثر من 40 في المئة مقارنة بسعرها في بداية العام، وزادت أسعار بعض المواد العازلة من 100 ريال إلى 130 ريالاً. وأرجعت مصادر في شركات منتجة للدهانات والمواد العازلة في تصريحات لـ «الحياة» أسباب الارتفاع إلى عدد من العوامل الداخلية والخارجية، في مقدمها زيادة أسعار المواد الأولية التي تدخل في صناعة تلك المنتجات. وأضافت المصادر ان في مقدمة أسباب ارتفاع أسعار مواد الدهانات صعود أسعار النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية، والاحتكار الذي تمارسه بعض الشركات المنتجة. وقال تجار وموزعون لمواد الدهانات إن من أسباب الزيادات عوامل داخلية، منها زيادة الطلب المحلي على تلك المواد وضعف إجراءات قانون الدعم والحماية للمواد الأولية المنتجة محلياً، إذ تقوم بعض الشركات بفرض أسعارها من دون أي رقابة لتحقيق أرباح ضخمة، إضافة إلى وجود رسوم جمركية إضافية بموجب قانون الحماية على الإنتاج المحلي لمواجهة الإغراق.
وقال أحد موزعي الدهانات عايد الردادي، إن الارتفاع الأخير اقتصر على الدهانات الزيتية، فيما حافظت الدهانات المائية على أسعارها، إذ لا تدخل المواد النفطية في تصنيع الأخيرة وهو ما أوجد طلباً كبيراً عليها. ورأى الردادي أن من أسباب الارتفاع توقف مصانع محلية عن منح الموزعين المعتمدين كميات إضافية ومجانية، خصوصاً عند شرائهم كميات كبيرة، وهو الأمر الذي ساعد على استقرار سوق الدهانات طوال الفترات الماضية. وتابع قائلاً: «لكن مع بداية هذا العام أوقفت المصانع هذه الكميات المجانية، ما اضطر الموردين لبيع هذه المواد بأسعار تتلاءم مع أسعار الشراء المرتفعة».وحذر الردادي المستهلكين من ظهور دهانات ومواد صحية مقلدة ومغشوشة في السوق بأسعار رخيصة، وقال: «هناك من استغل الارتفاع ليقدم إلى السوق عينات قليلة الجودة زاد انتشارها، وتتميز هذه الأنواع برخص ثمنها، ما يجعلها مطلوبة بكثرة، لكنها متدنية الجودة ويكتشفها المستهلك بعد الاستعمال بفترة قصيرة».

bosaleh
09-08-2007, 09:52 AM
فشل المشاريع العامة.. من المسؤول؟
د. فهد أحمد عرب - 26/07/1428هـ
Scientist05*************


كنت قد نشرت مقالا في هذه الجريدة بعنوان "صيانة عقود التشغيل والصيانة" بتاريخ 16/2/1427هـ, مثيرا لقضية قديمة لا أعتقد أنها ستحل جذريا أو حتى على المدى القريب, لاستمرار القطاع العام في تنفيذ المشاريع بالأسلوب الخاص جدا بالرغم من صدور تعديلات تطويرية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية نهاية العام الماضي. وها أنذا أكتب مرة أخرى لتسليط الضوء على مواطن ومكامن الخلل المسبب لاستمرار المشكلة بغية الاهتمام بحقوق الطرفين, والتنويه عن أهمية التقييم الدوري المنهجي لإنجاز المشاريع العامة, ولإكمال الصورة سيتم في مقالة لاحقة تسليط الضوء على ما استجد في لائحة المنافسات والمشتريات الحكومية نفسها.
مبدئيا وبصفة عامة نجد أن المشاريع لا تدرس بعناية وتبعا لاستراتيجية تمتد لـ 25 عاما - على الأقل - وبخطط تنفيذية مرنة ولكن ملزمة لضمان ديمومة حسن الأداء وجودته, ويكون العائد مجديا اقتصاديا أيضا. يتبع ذلك أسماء المشاريع في الميزانية، حيث تعد الجهة المشروع وتطلق عليه اسما قد لا يتوافق وما ينفذ فعلا وبالطبع سيظل غير دقيق, ولأنه لا يخضع من قبل الجهاز المركزي بصفة عامة إلى تمحيص في ماهية وفائدة المشروع، حيث إن الثقة موضوعة في مُعِديه في المناطق أو الإدارات العامة، ومن ثم ينتهي المشروع إلى غير ما يحقق للجهة مآربها خصوصا إذا كان أحد مشاريع الإنشاء أو الترميم أو التجهيزات الضخمة. وبما أن الإعداد والتجهيز والاستلام والأمر بالتنفيذ إجراءات تمت بسرعة ومن دون تخطيط جيد وحرص على الاستفادة منها كما يجب فإن الصرف أيضا يتعثر لأسباب متعددة لا حصر لها. صحيح أن النماذج الجديدة إضافة إلى تكثيف المراقبة وتوضيح الجزاءات (كتابيا ونظاميا) خطوة في المسار الصحيح إلا أن الصرف لأنه يمر بخطوات عديدة متسلسلة - متناسين استخدام التقنية وما يمكن أن تسهله علينا - سيظل مشكلة تؤزم وضع تنفيذ المشاريع لأن في كل حلقة هناك إمكانية للتأخير والتعطيل, ولا بد من وقفة حازمة ومتابعة لصيقة من قبل الإدارة العليا في هذا الشأن.
من ناحية فحوى العقود فهناك مثلا ملاحظة حول موضوع السعودة وتوطين الوظائف حيث تضمن "عقد صيانة"، جداول تحدد عدد الوظائف المفترض سعودتها ومن ثم فتح أسماء الوظائف بأسلوب يترك تقدير المرتب للمقاول, وفي مكان آخر من العقد, يشترط سعودة الوظائف بل يجب أن تكون في حدود النسبة المذكورة في العقد. لقد خولت الفقرتان للمقاول التضحية بالغرامة عن الالتزام بالسعودة لأن قيمتها أقل من قيمة المرتبات لكامل الوظائف وبالتالي يكون الجهاز خاسرا من ناحيتين والمقاول كاسبا من ناحية, لأن المشكلة أن العقد كتب بطريقة متناقضة ولا يمت أوله بصلة لما ضم آخره مما أظهر فداحة الخطأ المرتكب في كتابة العقود وممارسة الإدارة المختصة بتنفيذ العقد والعمل بطريقة غير منهجية. بعد ذلك هناك سؤال يطرح نفسه: من سيكون المسؤول والمشرف على التنفيذ؟, ومن يقوم بإصدار أوامر التنفيذ ويتابع مع المقاول الأداء وإعداد التقارير إذا كان معظم المسؤولين الذين يتعامل معهم المقاول مباشرة أو بطريق غير مباشر لهم حق تفسير العقد كما يرون ولديهم صلاحيات غير مقننة بقرار نظامي؟ عموما من ناحية تقييم أداء المشروع فلا أعرف قطاعا عاما خدميا تابع أداء مشاريعه مستخدما ومطبقا دائما أحدث الأساليب العلمية ابتداء من الإعداد وانتهاء بالصرف. فعادة لا يتم التقيد بـ: خطة يمكن وضعها مستخدمين أفضل برامج حاسوبية لإعداد ثم متابعة المشاريع بشكل عام, إعداد نسبة الإنجاز الشهرية مقدرة حسابيا بجدول زمني آخذين في الحسبان مقارنة ما تم بما تبقى من المشروع للتنفيذ, وتحليل الأداء وتحديد القيم المكتسبة... إلخ.
الاستناد إلى أي مؤشرات تنير للجهاز الإشرافي طريقه من حيث قياس أداء المشروع من ناحيتي التكلفة والإنتاجية، ولا في أساليب تحقيق الوفر في تكلفة إنجاز المشروع خلال فترة تنفيذ العقد.
للأسف مع أن لدينا طفرة هائلة في المشاريع الإنشائية والترميم والتجهيز والتشغيل والصيانة, إلا أننا نفتقد قيادات إدارية متميزة يمكنها إحداث نقلة نوعية في إدارة وإنجاز هذه المشاريع مستخدمة ما توافر من تقنية لرفع مستوى الأداء, على العكس قد يقوم مسؤول بتكليف بسيطي أو عديمي الخبرة, ولنا أن نتخيل نتائج مثل هذه الحلول "قصيرة الأجل".
أتمنى أن يكون في تحديث نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الكثير مما يعالج هذه السلبيات من هذا العام فصاعدا حسبما أقر أن يتم تنفيذه بعد 120 يوما من صدوره في الرابع من رمضان عام 1427هـ. كما أتمنى تضافر الجهود ليشهد النصف الثاني لهذا العام تصاعد الاهتمام الشخصي للمسؤول الأول والإدارة العليا في كل قطاع لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 23 وتاريخ 20/8/1425هـ، المعني بإنشاء وحدات للرقابة الداخلية في الدوائر الحكومية, والتشديد على قراءة التقرير نصف السنوي أو الدوري من قبل الوكلاء ومديري العموم والعمل على التعامل مع المخالفات والاجتهادات بكل حزم. هذا يدعونا إلى المطالبة بعدم المطالبة بإنشاء هيئات تسهم مع القطاعات في حل مشكلاتها حتى لا تتكرر مأساة الازدواجية ومن ثم نضطر لتنقيح وتقنين الأدوار مرة أخرى مهدرين بذلك الوقت والمال وجهد الرجال, والله المستعان

bosaleh
09-08-2007, 09:54 AM
البنوك وضياع بركة الراتب
د. علي بن سليمان العنزي - 26/07/1428هـ
alialanazi***********

ليس هناك مجال للمقارنة بين الزمن الذي كان الموظف فيه يتسلم راتبه الشهري من محاسب المؤسسة التي يعمل فيها نقدا وبين زمن تحويل الرواتب إلى الحسابات في البنوك. لقد كان في الراتب بركة وخير كثير، فقد كان الحصول على الكثير من الأساسيات أمرا سهلا ميسرا لجميع الموظفين. أما بعد أن تم تحويل الرواتب إلى الحسابات في البنوك، فقد الراتب بركته وعز على الموظف الوفاء بالكثير من الالتزامات الأساسية لمعيشة أسرته. رغم أنني أعلم جيدا أن هذا الأمر هو توظيف للتقنيات واستخدام أمثل لها.
فالقصد من وراء ضياع بركة الراتب هو الديون المتراكمة على الموظف والتي يقتطعها البنك شهريا قبل أن يراها الموظف ولسنوات طويلة. في كل مكان في العالم هناك خدمة للمجتمع تقدمها البنوك والشركات الكبرى، وتتنوع هذه الخدمة الاجتماعية ونسبتها من رأس المال، ولكنها تصب في مصلحة المجتمع وتطويره ومكافحة الأضرار التي تهدده. أما بنوكنا، للأسف الشديد، ورغم النعيم الذي ترتع فيه، فهي بعيدة كل البعد عن ذلك، بل إنها لعبت دورا لا بأس به في تفقير المواطن وتراكم الديون لسنوات طويلة، قد يتقاعد ولم يتم الانتهاء من تسديد أقساطها.
أعلم جيدا أن البنوك تعمل وفق ضوابط وقوانين "ولم تضرب أحدا على يده ليقترض"، ولكنها لعبت دورا كبيرا مباشرا وغير مباشر فيما وصل إليه غالبية الشعب من اقتطاع ثلث الراتب كأقساط شهرية لحساب البنك وذلك لسنوات طويلة.
فكيف أسهمت البنوك في تحويل معظم الشعب السعودي إلى مدين لها؟
ألم تكن البنوك السبب الرئيسي وراء "لعبة الأسهم" وسهلت القروض وبالغت في ذلك؟
ألم تكن البنوك هي اللاعب الرئيس في ارتفاع الأسهم وتداولها؟
ألم تكن البنوك هي من يعلق أوامر البيع والشراء للكثير من المتداولين في الأسهم وتتسبب في خسائرهم؟
ألم تمتلك البنوك صناديق استثمارية تضارب في الأسهم ولديها القدرة على رفع وخفض السهم؟
ألم تكن البنوك على اطلاع كامل بمجريات السوق وأسراره؟
ألم تكن البنوك منشارا يأكل في الاقتراض، البيع، الشراء، وكذلك في تداول الأسهم؟
ألم وآلام كثيرة تسببت فيها البنوك وتضرر منها المواطن والمجتمع، وبدأنا نشاهد أسرا وصل بها سوء الحال إلى فقدان كل ما كرم الله به الإنسان.
لن أتحدث عن سنوات النعيم والأرباح الخيالية التي حققتها وتحققها البنوك دون المساهمة في تنمية المجتمع، ولو بتقديم منحة دراسية أو نشاط توعوي.
لكنني سأتساءل ما إذا كان هناك أمل في تحمل البنوك بعضا من واجبها تجاه الوطن والمواطن والتنازل عن بعض "ديونها" التي أثقلت كاهل غالبية الشعب السعودي، والبنوك تعرف جيدا نسبة هؤلاء المواطنين وكم هي مرتفعة.
فهل نرى للبنوك دورا في وقف تدهور ظاهرة " الإفقار" التي لحقت بالكثيرين، وبدأت بعض علاماتها وآثارها بالظهور جراء دخولهم عالم الأسهم، الذي استحوذت فيه البنوك على الدور الأكبر والأهم في دخولهم هذا العالم وألحقت بهم الخسائر الفادحة جراء المضاربة في الصناديق الاستثمارية، القوة الشرائية التي تتمتع بها، المعلومات ومجريات الأحداث، إضافة إلى الوسائل الاحترافية والقدرات التي تمتلكها مقارنة بالأفراد؟
وهل ستقوم البنوك بشطب ديونها، أو نسبة معينة منها، أم ستجد نفسها مجبرة أمام هذا الخيار عندما لا يتمكن البعض من الوفاء بأقساطها الشهرية؟
لا آمل كثيرا في ذلك، ولكنني أتوقع ارتفاع نسبة ما يسمى " بالديون المعدومة" وزيادة عدد الأسر والأشخاص الذين وقعوا ضحايا ظاهرة الأسهم والمغامرة بها، وهذا هو جل ما أخشاه، حيث سيكون له مردود سلبي للغاية على المجتمع وقيمه.
والله من وراء القصد،،،،

bosaleh
09-08-2007, 09:56 AM
تكوين تكتل إعلامي كبير في الشرق الأوسط
اندماج روتانا و"إل.بي.سي" مع بقاء الشبكتين مستقلتين تنظيمياً ومالياً
الرياض: الوطن

أعلن الأمير الوليد بن طلال الذي يملك شبكة روتانا التلفزيونية الفضائية أمس عن اندماج "روتانا" مع إل.بي.سي الفضائية اللبنانية "LBCSAT" التي يعتبر مساهما رئيسيا فيها.
وقال الأمير الوليد في بيان صحفي صدر أمس إن هذا الاندماج يفتح الباب واسعا أمام تكوين تكتل إعلامي كبير في منطقة الشرق الأوسط.
وسيتولى الرئيس التنفيذي للمحطة اللبنانية بيار الضاهر إدارة قنوات "روتانا" حسب العقد الذي يقضي ببقاء الكيانين مستقلين تنظيميا وماليا على أن يعملا عن كثب على تقديم خدمة قنوات تلفزيونية متكاملة.
يذكر أن الأمير الوليد اشترى حصة 49 % من القناة الفضائية التابعة لهيئة البث اللبنانية "إل.بي.سي" مقابل 98 مليون دولار في عام 2003.
وقال الأمير الوليد إن بيار الضاهر يتبوأ مكانة مرموقة بين أبرز الإعلاميين في قطاع التلفزة الإقليمي، حيث نجح خلال العقدين الأخيرين في رفع إل.بي.سي إلى الصدارة في القطاع الإعلامي.
وأوضح أن الشراكة بين الشبكتين تمثل نقلة نوعية في مسيرة التنمية الثقافية في الشرق الأوسط.
وقال الضاهر إن المؤسسة الإعلامية الجديدة ستكون مفتوحة أمام شركاء آخرين في المستقبل، حيث ستصبح علامة تجارية راسخة تحظى باهتمام المعلنين بالإضافة إلى ما تتمتع به من انتشار واسع.
وأضاف "لقد بدأ الزمن يعفو عن الفضائيات القائمة بمفردها خاصة وأن فضاء البث التلفزيوني أصبح مكتظا بالقنوات المجانية وسط احتدام شديد المنافسة".
يذكر أن "إل.بي.سي" تعد أول محطة تلفزيونية خاصة في لبنان وانطلقت بطاقم صغير في بيروت عام 1985، وأصبحت حاليا شبكة متعددة القنوات. أما روتانا فقد بدأت كشركة تسجيلات موسيقية عام 1987، وتعد الآن الشركة الرائدة عالميا في مجال إنتاج وتوزيع الأغاني والأفلام العربية، حيث تضم 7 قنوات متخصصة بتقديم البرامج الترفيهية.

bosaleh
09-08-2007, 09:58 AM
شهادة دولية بثقة العالم في السعودية وقائدها
طلعت زكي حافظ - مساعد مدير عام البنك الأهلي التجاري ــ مستشار وكاتب اقتصادي 26/07/1428هـ
t_z_hafiz***********

احتلت السعودية المرتبة الأولى بين الدول العربية والإسلامية في استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (بيو) الأمريكية الشهيرة عن الاتجاهات العالمية للرأي في العالم العربي والإسلامي، خلال الفترة ما بين شهري نيسان (أبريل) وأيار (مايو) عام 2006، الذي صدر أخيرا على موقع (أمريكا إن أربيك).
نتائج استطلاع الرأي المذكور أكدت أن أغلب الشعوب الإسلامية، التي شملها الاستطلاع والتي بلغ عددها 47 دولة، تثق بقدرات خادم الحرمين الشريفين الفائقة المرتبطة بالقيام بكل ما هو صحيح في الشؤون العالمية، كما أكدت نتائج استطلاع الرأي نفسها، أن السعودية، تحظى بنظرة إيجابية على مستوى العالم.
الجدير بالذكر أن مصر تصدرت نتائج استطلاعات الرأي عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، التي كما أسلفت تثق بقدراته، يحفظه الله، بالقيام بكل ما هو صحيح في الشؤون العالمية، بنسبة 88 في المائة، ومن ثم تلتها الأردن بنسبة 81 في المائة، الكويت بنسبة 83 في المائة، ولبنان بنسبة 79 في المائة.
أما بالنسبة لنتائج استطلاع الرأي عن السعودية، التي أكدت أن السعودية تعد أكبر حليف يعتمد عليه بالنسبة لبلدهم، فقد تصدرت مصر بنسبة 91 في المائة، ومن ثم تلتها الأردن بنسبة 90 في المائة، الكويت بنسبة 79 في المائة، لبنان بنسبة 82 في المائة، فلسطين بنسبة 65 في المائة، تركيا بنسبة 40 في المائة، باكستان بنسبة 87 في المائة، إندونيسيا بنسبة 86 في المائة، وأخيرا ماليزيا بنسبة 63 في المائة.
في رأيي أن النتائج الإيجابية القوية، التي كشفت عنها نتائج استطلاع الرأي المذكور عن شخصية وخصال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يحفظه الله، القيادية الحميدة، لم تأت من فراغ، بل كان منبعها تتبع دول العالم وشعوبها لإنجازاته الحضارية العملاقة، يحفظه الله، في جميع الاتجاهات وعلى جميع الأصعدة التنموية والحضارية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، الواحدة تلو الأخرى، سواء كان ذلك على المستوى المحلي أو العربي والإسلامي والدولي، التي لعل من أبرزها وأهمها، خلال العامين الماضيين منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد، (1) الإعلان عن عدد كبير من المشاريع الاقتصادية والتنموية الضخمة، من بينها اعتماد تشييد عدد من المدن الاقتصادية العملاقة، بتكلفة إجمالية متوقع لها أن تتجاوز 165 مليار ريال، وأن تستحدث نحو مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة في الاقتصاد، (2) زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 15 في المائة، (3) التوسع في برامج الابتعاث إلى الخارج، بما في ذلك التركيز على تنمية الموارد البشرية عن طريق الاستمرار في تطوير التعليم والتدريب الفني والمهني، بما في ذلك التوسع في العلوم التطبيقية، (4) إتمام متطلبات انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية، وانضمام السعودية الفعلي إلى المنظمة المذكورة في 11/12/2005، (5) خفض أسعار الوقود ليشمل ذلك خفض سعر لتر البنزين الممتاز ليكون 60 هللة بدلا من 90 هللة، وسعر لتر البنزين العادي ليكون 45 هللة بدلا من 60 هللة، (6) توسيع مجالات مشاركة المرأة في سوق العمل والمسيرة التنموية التي تعيشها البلاد، (7) الترخيص بتأسيس مصرف الإنماء لمزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية برأسمال قدره 15 مليار ريال، ومنح الفرصة للمواطنين لتملك النسبة الكبرى في رأسمال المصرف بنسبة 70 في المائة، (8) زيادة رساميل عدد من صناديق الإقراض والتمويل والصناديق التنموية، بهدف تعزيز قدراتها التمويلية وتوسيع قاعدة سيولتها، بالشكل الذي يمكنها من التوسع في منح القروض للمواطنين، فعلى سبيل المثال لا الحصر، قد تمت زيادة رأسمال كل من: صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره تسعة مليارات ريال ليصبح نحو 92 مليار ريال، ورأسمال بنك التسليف بمبلغ ثلاثة مليارات ريال، لدعم ذوي الدخل المحدود من المواطنين وأصحاب المهن والمنشآت المتوسطة والصغيرة، وزيادة رأسمال صندوق التنمية الصناعية بمبلغ 13 مليار ريال، وصندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 20 مليار ريال.
أما بالنسبة لحصول السعودية، على موقع متقدم في التقرير المذكور، فبرأيي مرده الرئيسي وسببه، أن السعودية ظلت تواصل جهودها ومساعيها الدولية في جميع الاتجاهات لإرساء قواعد الأمن والاستقرار الدولي وإحقاق الحق والعدل، فعلى سبيل المثال لا الحصر، احتضنت السعودية أخيرا عددا من اللقاءات ومبادرات الإصلاح بين قيادات عدد من الدول المختلفة على بسط نفوذ السلطة الشرعية في بلادهم، مثل الاجتماع الذي عقد في مكة المكرمة وجمع بين "فتح" و"حماس" لإزالة أسباب الخلاف والفرقة فيما بينهما، ومن بين أبرز المبادرات السعودية لإحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط وإعادة الحقوق المغتصبة لأصحابها، مبادرة السلام التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله في مؤتمر قمة عمان، والتي تحولت إلى مبادرة السلام العربية في مؤتمر قمة بيروت العربية.
ومن بين المبادرات الإنسانية للسعودية أيضا وضع حجر الأساس للمشروع السعودي لإيواء العائلات الفلسطينية اللاجئة الذي تموله السعودية بمبلغ 20 مليون ريال، لبناء مساكن جديدة لأكثر من 800 عائلة فلسطينية لاجئة بلا مأوى.
من بين المبادرات الإنسانية للسعودية كذلك، تبنيها العديد من حملات التبرعات الشعبية في عموم مناطق السعودية للمساهمة في عون الإخوة المتضررين في الكوارث الطبيعية، كالزلازل والأعاصير، والفيضانات وخلافه، التي لعل من أبرزها التبرعات لباكستان، التي تضمنت تدشين مستشفى سعودي لمعالجة المتضررين من الزلزال المدمر الذي تعرضت له باكستان قبل نحو عامين.
خلاصة القول، إن السعودية وقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله، يحفظه الله، استحقا بجدارة وتفوق الشهادة الدولية والثقة العالمية، التي كشفت عنها نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (بيو) الأمريكية، نتيجة للجهود التي بذلت في سبيل إحلال السلام والوئام في جميع دول العالم ونبذ جميع وسائل الفرقة والعدوان، بما في ذلك مساعدة المتضررين على مستوى العالم من الكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والأعاصير وخلافه، والله من وراء القصد.

bosaleh
09-08-2007, 09:59 AM
ضغوط على الاتصالات والكهرباء في آخر يوم لتداولات الأسبوع
عمليات جني أرباح محدودة تفقد المؤشر 35 نقطة

أبها: محمود مشارقة

أنهت سوق الأسهم السعودية آخر يوم لتداولات الأسبوع الجاري على انخفاض بلغ 35 نقطة متأثرة بعمليات بيع محدودة لجني الأرباح وخصوصاً في قطاع الاتصالات.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 7715 نقطة وذلك بتداول 144.3 مليون سهم عبر 186.6 ألف صفقة، حيث انخفضت أسعار أسهم 35 شركة مقابل ارتفاع أسهم 39 شركة.
وانخفضت قيمة السيولة المتداولة إلى 6.9 مليارات ريال مقارنة بنحو 9.3 مليارات ريال أول من أمس.
ويأتي تراجع مؤشر السوق بعد 6 جلسات من الصعود التدريجي الذي تمكن خلاله المؤشر من تقليص خسائره منذ بداية العام الجاري إلى 217 نقطة ونسبتها 2.74%.
وبلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنهاية تداولات أمس حسب إحصائيات السوق المالية "تداول" 1.31 تريليون ريال.
وسجلت أسهم قيادية أبرزها الاتصالات السعودية انخفاضاً نسبته 2.82%، والراجحي 0.63% والكهرباء 2.17% فيما هبط سهم سابك الأكبر في السوق بنسبة أقل بلغت 0.4%.
وشهدت بعض أسهم قطاع التأمين تصحيحاً طفيفاً لأسعارها مقارنة بارتفاعاتها الأخيرة وذلك عقب إعلانات هيئة السوق المالية التدقيق في تعاملات على أسهم شركات تأمين.
وأغلق مؤشر القطاع أمس على انخفاض نسبته 0.49%، لكن الضغط على المؤشر العام للسوق جاء من قطاعات أخرى أكثر تأثيراً وهي الاتصالات والكهرباء، إلى جانب الصناعة المتراجع 0.24%.
وفيما انخفض مؤشر قطاع الأسمنت 0.6% ارتفع مؤشر الزراعة 1.18% والخدمات 0.76% والبنوك 0.3%.
ويترقب المتعاملون في السوق إضافة سهم "المملكة" واحتسابه ضمن مؤشر السوق، حيث أغلق السهم أمس على 12 ريالاً دون تغيير.

bosaleh
09-08-2007, 10:01 AM
إدارة المشاريع: المراحل والمكونات
بسام السمّان - الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "سي إم سي إس" 26/07/1428هـ
Bassam.Samman@cmcs.ae

أدى النمو المتسارع وغير المسبوق في منطقة الشرق الأوسط عموماً، ومنطقة الخليج العربي خصوصاً، إلى تصاعد الضغوط على الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لتحقيق أهدافها الاستراتيجية بنجاح تام وبزمن أقل، مع الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المتسارعة على المستويين المحلي والعالمي.
ولتحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية بأسلوب متكامل ومتناسق، لا بد من تحليلها إلى غايات تكتيكية محددة بدقة، إضافة إلى تحديد مسؤولية تطبيق هذه التكتيكات وما يلزم من زمن وتكلفة.
ولكي يتحقق النجاح لأي من هذه الغايات، مهما كانت طبيعتها، ينبغي تحديد الوسيلة المساعدة التي تضمن تنسيق وتوحيد جهود جميع الأطراف المعنية. ولا بد أيضاً من النظر إلى الوسيلة على أنها مشروع قائم في حد ذاته ويحتاج إلى إدارة ناجحة تكفل تحقيق الأهداف المنشودة خلال المدة المحددة بأقل تكلفة وبالجودة المطلوبة، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي ينطوي عليها هذا المشروع.
وتنبع هذه المخاطر من أن المشاريع مبنية في طبيعتها على الالتزام بتقديم نتائج محددة في المستقبل ضمن العديد من الشروط والقيود، حيث تستثمر الأطراف المعنية الموارد المالية والبشرية وغيرها على أمل تحقيق المنفعة المرجوة من المشروع. وبعبارة أخرى، فإن فشل المشروع في تحقيق الغاية المرجوة لا يترك أي إمكانية لاسترداد ما تم استثماره، فضلاً عن ضياع فرصة استثمار تلك الأموال في مشروع آخر كان من الممكن أن يعود بمنافع كبيرة.
وعلى سبيل المثال، فقد تنبهت غالبية المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أوروبا إلى أهمية الإدارة الناجحة للمشاريع بجميع أنواعها وفئاتها، مما أدى إلى نمو مطرد في عدد الهيئات والمؤسسات التي تطبق رسمياً أسلوب إدارة المشاريع في النشاطات التي تقوم بها كافة.
وقد تنامي هذا الاهتمام ليمتد إلى منطقة الشرق الأوسط، ودول مجلس التعاون الخليجي بوجه الخصوص، حيث تم في عام 1992 تأسيس فرع لـ "معهد إدارة المشاريع"، وهو هيئة للنفع العام تعنى بتطوير علم إدارة المشاريع في دول مجلس التعاون. ومنذ ذلك الحين، حقق هذا الفرع نجاحاً غير مسبوق على مستوى العالم وحصد العديد من الجوائز التقديرية. ويتجاوز عدد أعضاء فرع "معهد إدارة المشاريع" اليوم 400 عضو، يتطلع غالبيتهم إلى الحصول على ما يعرف بشهادة "مدير مشروع محترف".
يقوم علم إدارة المشاريع على مبدأ تحكيم المنطق عند العمل على أي مشروع، وذلك من خلال تقسيم عمليات المشروع إلى خمس مراحل، تعرف أولاها بمرحلة إطلاق المشروع. وتتم في هذه المرحلة دراسة وتحليل الأسباب التي أوجدت المشروع المراد إطلاقه، أي معرفة التكلفة التقديرية للمشروع والجدوى الاقتصادية منه. ويجري تدوين ذلك ضمن مستند يعرف باسم "ميثاق المشروع"، والذي يكون بمثابة الموافقة الفعلية على توفير الموارد التي قد يحتاج إليها المشروع.
بعد الانتهاء من هذه المرحلة، تبدأ مرحلة "تخطيط المشروع"، والتي تتضمن تحديد متطلبات ومحتوى المشروع والخطة الزمنية الواجب اتباعها لتنفيذه. كما يتم تحديد جميع الموارد التي قد تحتاج إليها تلك الخطة، بما في ذلك التكلفة المادية الواجب رصدها ومتطلبات الجودة التي ينبغي على المشروع تحقيقها. وأخيراً، يجب عند القيام بتخطيط المشروع تحديد جميع الأطراف ذات الصلة بالمشروع وكيفية التواصل مع هذه الأطراف، حيث يتم تعيين الجهة المنفذة للمشروع وكذلك تحديد المسؤوليات والواجبات المنوطة بكل فرد.
ولعل أهم ما يجري تحديده في هذه المرحلة هو المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع وكيفية التعامل معها، والتي قد تشمل إسناد بعض المهام إلى أطراف خارجية لنقل المخاطرة إلى الطرف الذي سيقوم بتنفيذ الأعمال. وللانتهاء من مرحلة التخطيط، تجري دراسة جميع البيانات التي تم إنشاؤها للتأكد من أنها تتكامل مع بعضها بعضاً وأنه لا يوجد أي تعارض فيما بينها. ويرشح عن ذلك ما يسمى "خطة المشروع التنفيذية المعتمدة".
تلي ذلك مرحلتان متزامنتان، تعرف الأولى بـ "مرحلة التنفيذ" والثانية "مرحلة السيطرة". وتقوم هاتان المرحلتان على مبدأ مفاده أن نجاح أي خطة عمل يعتمد على توفير جميع الموارد اللازمة وجميع متطلبات خطة العمل التي تمت الموافقة عليها، ومن ثم التأكد من أن نتيجة العمل المنجز قد حققت متطلبات خطة العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار أي تغيرات قد تطرأ أو قد تتطلبها خطة العمل الأصلية وتأثيرها فيما تم إنجازه في المشروع.
ويتم من خلال هاتين المرحلتين صرف الموارد والأموال المرصودة للمشروع مقابل الحصول على نتائج محددة، والموافقة على تلك النتائج من قبل صاحب المشروع، إلى أن يتم تسليم كلما اتفق عليه في الخطة المعتمدة.
وفي المرحلة الأخيرة، التي تعرف بمرحلة "تغليق المشروع"، يتم إجراء مراجعة تامة وشاملة لما تم إنجازه وتدوين الدروس المستقاة من تنفيذ المشروع وتغليق جميع الالتزامات التعاقدية وحفظ سجلات المشروع في الأرشيف.
كما هو ملاحظ، فقد تطلبت هذه المراحل الخمس القيام بالعديد من النشاطات الإدارية التي تم الاتفاق على تقسيمها إلى تسع مجموعات يحتوي كل منها عدداً من العمليات. وهذه المجموعات التسع هي: إدارة المحتوى، إدارة الزمن، إدارة التكلفة، إدارة الجودة، إدارة التواصل والاتصالات، إدارة الموارد البشرية، إدارة المخاطر، إدارة التوريد، وإدارة التكامل.
وسأقوم في المقالات اللاحقة بشرح هذه المراحل بالتفصيل مع بيان العمليات الإدارية الواجب اتباعها في كل مرحلة من مراحل المشروع، مع بيان المعطيات والنتائج التي سيتم الحصول عليها عند تطبيق تلك العمليات الإدارية.

bosaleh
09-08-2007, 10:02 AM
تأثرا بارتفاع أسعار النفط والإصلاحات الاقتصادية
الناتج المحلي الإجمالي العربي يتجاوز تريليون دولار للمرة الأولى

القاهرة: محمد الضبعان

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي متجاوزا تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخه ليسجل 1.5 تريليون دولار تأثرا بارتفاع أسعار النفط إلى نحو 70 دولارا للبرميل الواحد إضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية في عدد من الدول العربية.
وكشف الأمين العام للمجلس الاقتصادي العربي الدكتور أحمد جويلي في تصريحات صحفية أمس أن معدلات الاستثمارات العربية البينية سجلت زيادة ملحوظة في العام الماضي لتصل إلى 44 مليار دولار مقابل مليار واحد في حقبة التسعينيات واصفا ذلك بأنه يمثل طفرة كبيرة في العالم العربي وقال "إنه كلما تحسن مناخ الاستثمار في الدول العربية زادت التدفقات الاستثمارية للبلاد العربية.
ولفت إلى أن إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عام 2005 تعد من أهم المتغيرات الاقتصادية الكبيرة في الوطن العربي والتي ستساهم بشكل كبير في زيادة التجارة والاستثمارات بين الدول العربية بعضها البعض موضحا أن هناك 17 دولة عربية بموجب تلك المنطقة يتم تبادل السلع بينها بدون جمارك أما الدول الخمس الأخرى الأقل نموا فتم منحها فرصة لتوفيق أوضاعها والانضمام للمنطقة في عام 2010.
وكشف أن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وضع مخططا للوصول إلى إقامة الاتحاد الاقتصادي العربي بحلول عام 2020 من خلال سلسلة من الخطوات المتلاحقة بدأت بدخول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيز النفاذ في عام 2005 ويليها إقامة الاتحاد الجمركي العربي عام 2009 ثم السوق العربية المشتركة في 2015 وأخيرا الاتحاد الاقتصادي العربي عام 2020 من خلال إقامة سياسات نقدية واحدة وبنك مركزي عربي واحد وعملة عربية موحدة.
وأشار إلى خمس قضايا "حرجة" تواجه الاقتصاديات العربية وفي مقدمتها قضية "الطاقة والغاز " واعتماد الاقتصاد العربي في صادراته على النفط والتي تصل إلى 70 % من حجم صادراته مع العالم الخارجي كما أن هناك دولا عربية تعتمد في مواردها المالية على الدخل من النفط متسائلا كيف سيكون وضع الاقتصاد العربي في حال تعرضت أسعار البترول لهزات عنيفة.
وأضاف أن من بين القضايا الحرجة أيضا " الغذاء والزراعة والمياه " وهي مسألة هامة للغاية نظرا لخطورة اعتماد العالم العربي في الغذاء على العالم الخارجي مشيرا إلى أن حجم الفجوة الغذائية وصل الآن إلى 17 مليار دولاركما أن العالم العربي يستورد 72 مليون طن من الطعام نصفها حبوب الأمر الذي يتطلب ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

bosaleh
09-08-2007, 10:04 AM
مباني الجامعات الحكومية ومعاملها .. طاقة معطلة مساءً
علي الشدي - 26/07/1428هـ
alshiddi@taic.com

قال مواطن بسيط "أين تلك الطفرة الاقتصادية التي تتحدثون عنها .. ما دمت لا أجد مقعداً لابني في الجامعة؟!"
جاء هذا التساؤل المر .. بعد أن تعذر قبول حوالي 60 في المائة من خريجي الثانوية العامة في الجامعات لهذا العام .. وكما هي الحال تتصاعد التعليقات حول هذا الموضوع الحيوي المهم في مختلف وسائل الإعلام لمدة شهر أو شهرين ثم ننسى الموضوع بقية العام، ولقد توقعنا أن إجراءات الترخيص للجامعات الأهلية قد سهلت .. لكن من تقدموا بطلبات لوزارة التعليم العالي يؤكدون أن الحال كما هي .. من إجراءات مطولة إلى طلبات تعجيزية. كما ورد في بعض الصحف أخيرا.
ولكيلا يضيع شبابنا أو يهاجروا طلباً للتعليم الجامعي في الأردن واليمن وغيرهما من الدول المعروفة بتواضع مستوى التعليم الجامعي فيها يدعو البعض إلى اتخاذ إجراءات سريعة لفتح الجامعات الحكومية مساءً للاستفادة من تلك المباني الفخمة والمعامل المتكاملة التي كلفت مئات الملايين، والتي تعتبر طاقة معطلة في الفترة المسائية. ويمكن أن تقوم الجامعات بتشغيل الفترات المسائية لمن تقل نسبة مجموعهم عن شروط الفترة الصباحية مقابل رسوم معقولة مستعينة بالأساتذة المتقاعدين والمتعاقدين، فإن لم تكن لدى الجامعات الرغبة أو القدرة على ذلك فيمكن إسناد تلك المهمة إلى القطاع الخاص الذي تقدم لفتح جامعات أهلية وقابلته العوائق والصعوبات مع اشتراط الاستعانة أيضاً ببعض الجامعات العالمية التي لوحظ أنها بدأت تحضر في السوق السعودي للقيام بأعمال استشارية لسنا في أشد الحاجة إليها وذلك لضمان مستوى أفضل من التعليم.
وأخيراً: هذا هو أسرع الحلول لاستيعاب أكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة الذين يزداد عددهم كل عام وسيكون هذا الحل شاملاً لو ألزمت به كل الجامعات على امتداد بلادنا التي يشكل الشباب فيها نسبة عالية من سكانها، ومن الخطير ألا نهتم بهم في هذه المرحلة العمرية الحساسة.


وقفات مع القراء الأعزاء

زيد العتيبي .. بعث لي برسالة يثني فيها على مقال الأسبوع الماضي حول (صندوق التنمية العقارية) ثم يتساءل لماذا لا يتم تحويل الصندوق العقاري إلى مؤسسة عامة قائمة بذاتها لها استثماراتها ومشاريعها، ويضيف كما نجحنا في تحويل مؤسسة التقاعد من مصلحة إلى مؤسسة وكما نجحنا في تجربة بنك التسليف .. لا أظن أن تحويل الصندوق إلى مؤسسة أو بنك سيكون أمراً صعباً.
أحمد حجي العنزي .. أشكرك وأرجو أن أكون عند حسن الظن وأن أوفق في تناول المواضيع المهمة للمواطن.
أبو سلطان .. يؤكد أن إلزام المواطن بشراء شقة أولاً ثم منحه القرض من الصندوق العقاري لم يحل المشكلة والمفروض أن يحصل على القرض لكي يدفع قيمة الشقة.
أبو بدر .. يرى أنه لا بد من رفع توصيات مباشرة من قبل الإعلاميين المخلصين الذين يعيشون واقع المجتمع بكل صدق وأمانة لإبراز حجم المعاناة في مجال السكن بكل شفافية ووضوح.
يحيى المالكي .. يقول لقد أصبح كل شيء صعباً ولابد من وضع الحلول المناسبة لمشكلة السكن وتنظيم الصندوق العقاري حتى لا يطول الانتظار.

bosaleh
09-08-2007, 10:05 AM
انخفاض أسعار المعادن النفيسة في أوائل المعاملات الأوروبية



لندن - رويترز

انخفضت أسعار المعادن النفيسة في أوائل المعاملات الاوروبية امس الأربعاء مع تحسن الدولار بعد أن أبرز مجلس الاحتياطي الاتحادي " البنك المركزي الأمريكي " مخاوفه إزاء التضخم . وهبط سعر الذهب في بداية المعاملات إلى 671.60 - 671.00 دولار للاوقية " الاونصة " من 672.90 - 672.10 دولار في أواخر المعاملات في نيويورك أمس الأول . وانخفض سعر الفضة إلى 13.08 - 13.03 دولار للاوقية من 13.10 - 13.05 دولار في نيويورك أمس . وتراجع البلاتين إلى 1285 - 1280 دولارا للاوقية من 1284 - 1281 دولارا كما نزل البلاديوم إلى 363 - 358 دولارا من 361 - 359 دولارا أمس .

bosaleh
09-08-2007, 10:07 AM
المؤشر يعكس اتجاهه نهاية الأسبوع

حسن السلطان - الدمام

انخفضت السيولة النقدية أمس في سوق الأسهم السعودية مما تسبب في انخفاض في المؤشر العام بنسبة 0.45 بالمائة ما يعادل 35 نقطة حيث بلغت القيمة المتداولة 6.9 مليار ريال بعدد صفقات 186 الف صفقة وعدد اسهم متداولة 144 مليون سهم أكثرها على المملكة القابضة بــ 7.1 مليون سهم و ميدغلف للتأمين بــ6.9 مليون سهم و الغذائية بنسبة 6.4 مليون سهم .
وبدأ المؤشر حركته على ارتفاع وصل خلاله الى اعلى نقطة وهي نفس نقطة الاغلاق السابق عند 7.750 نقطة عاد بعدها للانخفاض ليصل الى ادنى نقطة ممكنة عند 7.683 قبل أن يعود للارتفاع من جديد ويعوض جزءا كبيرا من الخسائر التي لحقت بالمؤشر ويغلق عند 7.715 نقطة .
وارتفعت اسهم 39 شركة حيث جاءت الشركة العقارية بنسبة 7.50 بالمائة وتبوك الزراعية بنسبة 5.91 بالمائة و السعودي الفرنسي بنسبة 2.99 بالمائة في حين انخفضت اسهم 35 شركة كان أكثرها انخفاضا ولاء للتأمين بنسبة 4.11 بالمائة و ثمار بنسبة 3.32 بالمائة و العبداللطيف بنسبة 3.03 بالمائة ولم يطرأ أي تغير أمس على أسهم 24 شركة .
وسجل قطاع الزراعة أكبر مكاسب بنسبة 1.18 بالمائة جاء بعده الخدمات بنسبة 0.76 بالمائة و البنوك بنسبة 0.30 بالمائة في حين جاء قطاع الاتصالات كأكثر الخاسرين بنسبة2.71 بالمائة والكهرباء بنسبة 2.17 بالمائة و الاسمنت بنسبة 0.60 بالمائة و التأمين بنسبة 0.49 بالمائة و الصناعة بنسبة 0.24 بالمائة .
وكانت شركة ثمار هي الشركة الاكثر نشاطاً بالقيمة وذلك بـ 375 مليون ريال جاء بعدها الغذائية بــ305 ملايين ريال و تبوك الزراعية بــ 303 ملايين ريال .

bosaleh
09-08-2007, 10:09 AM
أكبر شركة حديدية في العالم تشيد أول مشاريعها بالجبيل الصناعية
خطط جنوب أفريقية لتكوين تحالفات وإقامة استثمارات صناعية مشتركة بالمملكة


الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
تخطط جنوب أفريقيا لإقامة استثمارات صناعية مشتركة بالمملكة وتكوين تحالفات بين المستثمرين من الجانبين لتشييد مصانع استراتيجية حيوية بالبلدين وخاصة في قطاع الصناعات الحديدية والثقيلة. وفي هذا الصدد أحرز أحد أبرز كبار المستثمرين من جنوب أفريقيا تقدماً كبيراً في مساعيه للظفر بفرصة الدخول في السوق السعودي واستغلال مزايا الاستثمار المربحة وخاصة بعد التوسع الكبير بالجبيل وينبع الصناعيتين واللتين فتحتا الباب على مصراعيه لجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين العالميين الذين احتدم التنافس فيما بينهم، حيث يؤمل أن يبلغ حجم الاستثمار أكثر من 400مليار ريال بالجبيل 2وينبع 2خلال العشر سنوات القادمة.
وقررت شركة ميتال الجنوب إفريقية التي تعتبر أكبر شركة مصنعة للحديد في العالم إقامة أول مشاريعها المشتركة مع مستثمرين سعوديين بالجبيل الصناعية وإنشاء مصنع للأنابيب غير الملحومة المستخدمة في نقل الزيت والغاز ومحطات تحلية المياه بطاقة إنتاجية تقدر ب 210آلاف طن في السنة وسيقام هذا المشروع الذي تم الاتفاق عليه على مساحة 48هكتارا وبرأسمال قدره 981مليون ريال.وفي الصعيد ذاته باركت حكومة المملكة تدفق الاستثمارات الأجنبية لقلعتي الصناعية بالجبيل وينبع التي أتت توسعاتهما لجذب المزيد من الاستثمارات إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم المتضمن الإسراع في إنجاز التجهيزات الأساسية وتسليم مواقع المشاريع الاستثمارية في كل من الجبيل 2وينبع 2وبعد أن تمت تهيئة المواقع من قبل الهيئة الملكية لاستقبال المشاريع الاستثمارية وبدأت على الفور بتسليم أول موقعين استثماريين في (الجبيل 2) وموقع ثالث في (ينبع2) ليبلغ بذلك الحجم الإجمالي لاستثمارات المشاريع الثلاثة (45.350) مليار ريال ، خمسة وأربعين ملياراً وثلاثمائة وخمسين مليون ريال.

وتشمل المشاريع العملاقة اعتماد تخصيص موقع صناعي في (الجبيل 2) لإقامة مصفاة لتكرير النفط كمشروع مشترك بين شركتي أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية بمساحة تقدر بنحو خمسة ملايين متر مربع وبحجم استثمار يبلغ 24مليار ريال ويوفر حوالي ألف فرصة عمل مباشرة، وترجع أهمية هذه المصفاة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400ألف برميل يومياً في توفيرها بجانب منتجات التكرير لمواد بتروكيماوية عطرية أساسية وهي البارازيلين ومادة البنزين العطرية والبروبلين، كما ستوفر غاز البترول المسال والنفتا والتي يمكن استخدامها كلقيم لإنتاج الإثيلين في مشاريع بتروكيماوية مستقبلية.

bosaleh
09-08-2007, 10:10 AM
درع تقديرية لوزارة المياه والكهرباء لانضمامها إلى « سداد »

اليوم ـ الرياض

تسلمت وزارة المياه والكهرباء مؤخراً من محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي درعا تقديرية لانضمامها لنظام (سداد) للمدفوعات المالية , وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الوزارة لتطوير الخدمات المقدمة لعملائها في قطاع المياه , ولتُشكل لبنة رئيسية في جهود الوزارة لتفعيل العمل الالكتروني في جميع أنشطتها وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بخدمة العملاء وتسهيل جميع إجراءاتهم. وتتيح هذه الخدمة للعملاء عملية تسديد فواتير المياه عبر العديد من القنوات الالكترونية مثل الانترنت , وأجهزة الصراف الآلي (ATM) , والهاتف المصرفي بالإضافة إلى فروع البنك , وذلك عبر نظام (سداد) بمعظم البنوك المحلية.
وبدأت عملية تطبيق النظام في مناطق ، ( الرياض , ومكة المكرمة , والمنطقة الشرقية , والمدينة المنورة ، وعسير , وتبوك ) , وسوف تستكمل بقية مناطق المملكة قريباً.

bosaleh
09-08-2007, 10:13 AM
بفعل البيع لجني الأرباح نهاية الأسبوع
الأسهم السعودية تخسر 35نقطة نتيجة تراجع 5من قطاعات السوق الثمانية



كتب - عبدالعزيز حمود الصعيدي:
تنازلت سوق الأسهم السعودية أمس عن 35نقطة، توازي نسبة 0.45في المائة، وأنهى المؤشر الرئيسي عند 7716، بعد صولات وجولات صعودا وهبوطا بسبب البيع لجني الأرباح وتأكيد تحصيلها، لأن الأرباح في الدفاتر والسجلات لا تعني تحقيق هذه الأرباح على أرض الواقع.
وكان المؤشر انخفض بعد الافتتاح أمس إلى مستوى 7701نقطة، ولكنه لم يكسر حاجز 7700إلا بعد ساعة ونصف من عمليات العروض المكثفة، وظل يتأرجح صعودا وهبوطا بين 7720نقطة و 7733خلال الساعة والنصف الأولى من حصة التداول قبل أن تنهار قواه ويكسر حاجز 7700نقطة وينزلق إلى 7683.83في الساعة 13.07، ومن ثم يعاود الارتداد لينهي على 7715.82نقطة.

ورغم تراجع السوق أمس، يرى كثيرين من المحللين والمراقبين أن تعود السوق إلى أدائها الإيجابي خلال الأسبوع المقبل في ضل الأوضاع الاقتصادية المطمئنة، وتنامي ثقة المتعاملين في السوق التي بدأت التحسن تدريجيا.

إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة أمس على 7715.82نقطة متراجعا 35.08، بنسبة 0.45في المائة، بقيادة خمسة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، كان من أكثرها تضررا مؤشرا قطاعي الاتصالات والكهرباء، حيث فقد الأول نسبة 2.71في المائة تسحبه شركتي الاتصالات واتحاد الاتصالات اللتين فقدتا نسبة 2.82في المائة، ونسبة 2.25في المائة على التوالي، فمؤشر قطاع الكهرباء الذي تنازل عن نسبة 2.17في المائة بفعل سهم الكهرباء الذي فقد نفس النسبة.

وطرأ تراجع ملموس على مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة بسبب إحجام بعض المتعاملين من البيع بالأسعار المنخفضة، فتقلصت كمية الأسهم المتداولة إلى نحو 144.34مليون سهم من 188.12مليون سهم أمس الأول؛ نقص على إثرها حجم المبالغ المتبادلة إلى 6.90مليار ريال من 9.37مليار ريال، نفذت عبر 168.65ألف صفقة مقارنة بنحو 225.79ألف صفقة، وانكمشت نسبة الأسهم المرتفعة إلى تلك المنخفضة إلى 111في المائة مقارنة بنسبة 233في المائة اليوم السابق، حيث شملت تداولات أمس أسهم 98من جميع الشركات ال 100المدرجة في السوق، ارتفع منها 39، انخفض 35، ولم يطرأ تغيير على 24، ما يعني أن السوق كانت في حالة تعادل.

وتصدر المرتفعة كل من العقارية وتبوك الزراعية، فحلق سهم الأولى بنسبة 7.50في المائة وأغلق على 43ريالا، لحقها الثاني بنسبة 5.91في المائة بعد أن ارتفع سعر سهمها ليغلق على 58.25ريالا.


المجموعة السعودية تعلن عن نتائجها التقديرية للنصف الأول من عام


2007بلغت الأرباح التقديرية للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، للفترة من 2007/1/1، إلى 2007/7/31، مبلغاً وقدره 249مليون ريال سعودي، مقابل أرباح بلغت 330مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام الماضي


2006.القصيم الزراعية تدعوة مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية ال


25تدعو شركة القصيم الزراعية المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة والعشرون والمقرر انعقاده في الساعة الثالثة والنصف ظهر الثلاثاء 1428/8/29، الموافق 2007/9/11م بمقر الشركة، بريده - البصر - طريق المطار الغربي، وذلك للنظر في جدول الأعمال الذي يشمل: انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة للدورة المقبلة، من 2008/2/22وحتى 2011/2/21، وتوجه الشركة عناية المساهمين إلى أنه يحق لكل مساهم حائز على عشرة أسهم فأكثر حضور الاجتماع بطريقة الأصالة أو الإنابة وعلى كل مساهم يرغب في الحضور إثبات ملكية أسهمه ويحق للمساهم إن كان لا يستطيع حضور الاجتماع المشار إليه أن يوكل مساهماً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة ومن غير موظفي الشركة ويشترط لصحة التوكيل أن يكون خطياً ويتضمن اسم الوكيل ومصدق من الغرفة التجارية أو أحد البنوك أو من جهة العمل التي يعمل بها المساهم على أن تصل التوكيلات للشركة في موعد قبل الاجتماع بثلاثة أيام علما بأن النصاب القانوني لانعقاد الجمعية هو 50في المائة.

bosaleh
09-08-2007, 10:25 AM
الشركة تهدف إلى تطوير خدمات ما بعد البيع
الاتصالات السعودية تنجز 450ألف خط DSL .. وتطمح في الانتشار بشكل أوسع



لا يمكن لأي قطاع من القطاعات الخدماتية أن يكتفي بتأمين الخدمة فقط؛ لأنه من المعلوم أن تأمين خدمات ما بعد البيع هي الأهم.
مفيدا أن الغرض من وجود خدمة ما بعد البيع وهو الإشراف على تشغيل الخدمة، وما يتبع ذلك من مشاكل في عملية تشغيلها وطريقة الاستخدام الناتجة عن نقص في المعلومة لدى المستهلك، وتتفاوت أهمية وجود هذه الميزة، فكلما كانت معقدة وجديدة في السوق الاستهلاكي زادت أهمية أن تكون المعلومات عنها قريبة للمستهلك.

ولا يوجد شك أن مرحلة دخول خدمة آفاق DSL إلى السوق السعودي ليست بعيدة من حيث الزمن، ويضاف إلى البعد الزمني أن أعداد المستخدمين لهذه الخدمة ما زال قليلاً مقارنةً بعدد السكان في المنطقة، فلذلك من البديهي أن نقول إن هذه الخدمة تحتاج إلى إشراف كبير ومستمر ومباشر من مقدمها وهو شركة الاتصالات السعودية، وهذا الإشراف لا يكون في التركيب والإصلاح فقط، بل أيضاً بالتوجيه والإرشاد لكيفية الاستخدام لهذه الخدمة الحديثة عهد في السوق.

"الرياض" كان لها هذا الحديث مع نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع التسويق والمبيعات بالإنابة عبدالله السابر، وهذا نصه:

@ في البداية نود أن تذكر لنا نبذة عن إدارة التركيبات والإصلاح؟

- يبلغ عدد إدارات التركيبات والإصلاح 20إدارة موزعة على 19منطقة في المملكة بالإضافة إلى المركز الرئيسي، كل إدارة تقوم بتنفيذ الأعمال الخارجية على الشبكة الخارجية لخدمة العملاء في منطقتها وهي:

تركيب، إصلاح، إصلاح كوابل، صيانة وقائية للشبكة.

والإدارة العشرون في المركز الرئيسي لشركة الاتصالات تقوم بتأمين احتياجات التسعة عشر منطقة منها احتياجات فنية، واحتياجات إدارية، والمشاريع.

جميع العاملين في إدارة التركيبات والإصلاح لديهم هواتف جوال من الشركة ، وأيضا جميع فنيين الخدمات الحديثة يتوفر لديهم أجهزة كمبيوتر محمول - وأجهزة متقدمة لفحص خدمة أفاق DSL . وكذلك كل فني لدية سيارة مجهزه بكامل العدد والأدوات لأعمال التركيبات والصيانة .

وهناك عقود مع شركات سعودية لدعم تركيب خدمة أفاق DSL في مناطق المملكة ، وقد تم تركيب أكثر من 450ألف خط DSL حتى الآن، ولكنها ما تزال منخفضة مقارنة بطموحاتنا ومقدرتنا.

بالإضافة إلى أن هناك دورات فنية ودورات إدارية لتحسين كيفية التعامل مع العملاء تعطى لكل فني يعمل في الميدان، وتتم الدورات في مركز التدريب التابعة للشركة.

وتستغرق فترة التركيب 72ساعة منذ طلب العميل للخدمة من أي منفذ خدمة عملاء لشركة الاتصالات السعودية، ويمر بمراحل التشغيل والتوصيل والتخصيص إلى أن يصل للفني.

وتعمل الشركة لتحقيق بعض الأهداف الاستراتيجية وتسخر كل الإمكانات المادية والبشرية لتحقيقها وهي:

أولاً - سرعة تركيب الخدمة للعميل بحيث لا تجاوز 72ساعة في حال توافر الإمكانية الفنية .

ثانياً - إصلاح أعطال العملاء وتأخذ فترة الإصلاح مدة تتراوح ما بين ال 8ساعات و 24ساعة.

ثالثاً - حل كل ما يعيق تقديم الخدمة بالاستعانة بالشركات المتخصصة لوضع الحلول العاجلة للمشاكل التي تواجه العملاء أثناء تقديم الخدمة.

رابعاً- تطبيق نظام توزيع المهام والعمالة management Work Forcemeat M ) (WFM وهو نظام فني يتم من خلاله إعطاء العملاء مواعيد مؤكدة للتركيب بناء على الإمكانيات المتاحة.

@ هل يوجد لديكم بعض الإحصائيات عن إدارات التركيبات والإصلاح؟

- نعم لدينا، وهذه الجداول التالية توضح بعض الإحصائيات في جميع إدارات التركيبات والإصلاح جميعها:

@ ما معنى كلمة ADSL؟

- معنى كلمة ADSL في الحقيقة هو تقنية اتصالات مصممة للاستخدام على خطوط الهاتف العادية الثابت وتؤمن سرعة اتصال عالية لتصفح الانترنت يمكن الاستفادة منها في إرسال واستقبال البيانات والصوت والصور.

@ حدثنا قليلاً عن خدمة أفاق DSL ؟

- آفاق هي عبارة عن خط العميل الرقمي اللامتوازن Asymmetric Digital Subscriber Line ويعنى أن سرعة استقبال البيانات (Download Speed) أعلى من سرعة إرسال البيانات (Upload Speed) من جهاز العميل ولذلك تسمى بالامتوازن.

@ ما الفرق بين الانترنت الهاتفي وخدمة آفاق؟

- هناك بعض الفروق بين خدمة الانترنت الهاتفية (Dial up) وخدمة أفاق DSL:

1- سرعة خدمة الانترنت الهاتفية (Dial up) بطيئة مقارنة بأفاق DSL .

2- لا يمكن استخدام الهاتف أو الانترنت في نفس الوقت فى خدمة الانترنت الهاتفية (Dial up) والعكس صحيح في خدمة أفاق DSL.

3- عند قطع الاتصال في خدمة الانترنت الهاتفية (Dial up) يتم عمل اتصال مرة أخرى والعكس صحيح هناك اتصال دائم ومستمر مع خدمة آفاق DSL.

4- استخدام جهاز كمبيوتر واحد على الخط الهاتفي في خدمة الانترنت الهاتفية (Dial up) والعكس صحيح في خدمة أفاق DSL حيث يمكن استخدام العديد من أجهزة الكمبيوتر مثال مقاهي الانترنت.

@ أذكر لنا مزايا خدمة أفاق DSL؟

1أما بالنسبة لمزايا خدمة آفاق DSL فهي تنقسم إلى عدة سرعات:

1- السرعة العالية إمكانية تصفح الانترنت وتحميل البيانات بسرعات عالية مثل 128و 256و 512وا ميغا و 2ميغا و4ميغا ك ب/ ث

2- الاتصال على الانترنت بدون انشغال خط الهاتف.

3- يمكن توصيل أكثر من جهاز كمبيوتر على نفس الخط

4- انترنت بدون انقطاع بمعنى يكون جهاز الكمبيوتر متصل باستمرار بالانترنت لا

يحتاج إلى الدخول الروتيني كما هو متبع في الانترنت للهاتف (Dial up)

@ نريد أن نعرف أكثر عن المتطلبات الفنية الواجب توفرها بعد تركيب آفاق DSL، لكي نحصل على أفضل استخدام؟

بعد انتهاء عملية توصيل أفاقDSL ينبغي للعميل توفير ما يلى :

1- جهاز كمبيوتر شخصي أو أكثر حسب احتياجاته

2- اشتراك DSL من احد مزودي الخدمة والذي يفترض أن يطابق في سرعته السرعة التي حصل عليها من شركة الاتصالات السعودية.

3- جهاز مودم (ADSL Modem/Router) لتصفح الانترنت.

4-جهاز موزع (ADSL Splitter) لفصل الهاتف عن الانترنت ويتم تركيبه في أول نقطة داخل منزل العميل.

@ هل لك أن تحصر لنا أغلب أو بعض المشاكل التي تواجه العميل بعد تركيب أفاق DSL؟

- يوجد عدة مشكلات تواجه العميل بعد تركيب آفاق DSL، سوف أتطرق لبعضها:

1- عدم تركيب الموزع (ADSL Splitter) في أول نقطة داخل المنزل مما يؤدى إلى تقطع الخدمة في حالة أي اتصال هاتفي وارد أو صادر .

2- عدم عمل إعدادات المودم بالشكل الصحيح.

3- عدم عمل إعدادات الكمبيوتر بالشكل الصحيح .

4- انتهاء صلاحية اشتراك مزود الخدمة من حيث انتهاء الصلاحية أو عدم التفعيل من قبل مزود الخدمة.

5- عدم توصيل المودم للمصدر الكهربائي المناسب مع مواصفات المودم 220110فولت

6- رداءة التسليك الداخلي للمنزل.

@ من واقع معايشتكم لعالم الاتصالات، هل يمكن أن تخبرنا عن أحدث التقنيات في مجال عالم الانترنت؟

هناك تقنيات حديثه في مجال الانترنت لخدمة العملاء منها:

1- تقنية الشبكات اللاسلكية من خلال شبكة الجوال (HSDPA) والتي يطلق عليها (أفاقwireless ) وهى تصل إلى سرعة 1800ك ب/ث في تحميل البيانات والهدف منها هي خدمة العملاء الذين ليس لديهم إمكانيات فنية في الوقت الحالي.

2- تقنية (WiMAX) وهى كذلك شبكة لاسلكية ذات تردد مختلف عن شبكة الجوال (HSDPA) وهى عالية السرعة في تحميل البيانات.

3- تقنية (FTTH) فيبر للمنازل وهى تقنية ذات سرعات عالية تصل إلى 100ميغا بت وتبنى عليها العديد من التطبيقات مثل :

- IPTV القنوات التلفزيونية المختلفة بالعالم.

- التعلم عن بعد (Distance Learning) .

- الفيديو (Video Streaming).

- الانترنت بسرعات عالية جدا

المعاملات البنكية (Online-Banking).

الجدير بالذكر أن تقنية آفاق DSL السلكية هي الرائدة عالمياً والأعلى استخداماً بلا منازع وفقاً للإحصائيات العالمية. ويختم السابر حديثه في هذه الزيارة قائلا: (لقد أثبتت الإحصاءات الواردة من مراكز خدمات العملاء لل DSL أن أغلب المشاكل التي يشتكي منها العملاء ناتجة عن نقص في المعلومة لديهم؛ علماً أن الشركة تعمل على توفير المعلومات بشتى الوسائل لمختلف شرائح العملاء ومنه الموقع الإلكتروني للشركة على شبكة الانترنت www.stc.com.sa الذي يوفر معلومات تفصيلية لجميع خدمات الشركة ويتيح للعميل إمكانية الحصول على أي خدمة يرغبها إضافة إلى فتح بلاغات أعطال حال وجودها.

كما توفر الشركة للعميل البروشورات والنشرات التعريفية والتي يتم توصيلها إلى منازل العملاء حال زيارة فني التركيبات سواء لتركيب خدمة جديدة أو لإصلاح عطل فني.

وأيضاً وفرت الشركة برنامج الكتروني يتم تحميله على جهاز الجوال من موقع الشركة الإلكتروني، ويتضمن المعلومات المطلوبة لكل خدمة مع إمكانية تفعيلها برسائل SMS مجانية.

ويضيف: (إننا حريصون على المشاركات التي من شأنها أن تدعم التواصل بين الشركة وعملائها من حيث الرقي بالمستوى المعرفي لخدماتها . ويؤكد: (إن أبواب الشركة دائماً وأبداً مفتوحة في وجوه عملائها الذين نهدف دائماً إلى رضاهم)

bosaleh
09-08-2007, 10:27 AM
."الاخبارية" تناقش مضاربات قطاع التأمين



تستضيف قناة الاخبارية يوم الخميس الموافق 1428/7/26ه، عبر برنامج (المؤشر) عضو جمعية الاقتصاد السعودي الاستاذ عبدالحميد العمري والمحلل المالي الاستاذ ممدوح الطلبي لمناقشة موضوع المضاربة على قطاع التأمين وسوف يكون البرنامج في تمام الساعة 8مساء، من اعداد وتقديم الزميل محمد الراشد.

bosaleh
09-08-2007, 10:29 AM
بعد التداول
ضعف أرشيف الشركات في موقع تداول



عبدالله الجعيثن
حاز (موقع تداول) للأسهم السعودية على المركز الرقمي الأول بين المواقع المماثلة للمرة الثانية وهذا مفخرة لنا جميعاً ويستحق الشباب السعوديون القائمون عليه التهنئة من الأعماق، والواقع أن هذا الموقع (تداول) ممتاز فعلاً، سهل التصفح شامل للنواحي التي تهم المتعاملين وحسن الترتيب، يضاف إلى ذلك أن التداول لدينا متقدم جداً حيث تتم المقاصة الفورية بين البائع والمشتري فبمجرد التنفيذ ينزل المبلغ في حساب البائع وتنزل الأسهم في محفظة المشتري آلياً وفوراً..
إذن فإن طريقة التداول والمقاصة في سوق الأسهم السعودية أكثر من ممتازة، وموقع تداول يحصد الجوائز لشموله وسهولته.. ولكن تبقى لدينا ملاحظات على معلومات الشركات في أرشيف (تداول)، فلاتزال تلك المعلومات - في مجملها - ضعيفة وناقصة أحياناً، ومن ملاحظاتنا على ذلك:

1- عدم تحديث المعلومات في أرشيف بعض الشركات نريد التحديث المستمر فهذا مهما.

2- ان بعض الشركات حين تحولك على موقعها الالكتروني تجده باللغة الانجليزية فقط وبعضها يضع كلمة (عربي) ولكنه لا يفتح لأنه لم يكتمل بعد..

ونحن عرب بل في معقل العربية فالمفروض ان الأصل في مواقع الشركات المساهمة بالذات هو اللغة العربية وليس العكس، فأكثر المتداولين لا يستطيعون قراءة موقع الشركة باللغة الانجليزية، وبوضوح ودقة ثم ان الأصل في مهد العروبة هو (العربية).

3- تخلو المواقع الالكترونية لبعض الشركات المساهمة (والمذكورة في أرشيف تداول) من التحديث والشفافية ومواكبة المستجدات في الشركة فضلاً عن التعريف الصحيح بمنتج الشركة ومدى أهميته والمنافسة حوله ومقارنة نتائجها بنتائج الشركات المماثلة في نفس المجال.

4- يرد ذكر أسماء أعضاء مجلس الادارة والرئيس والعضو المنتدب والمدير العام في أرشيف الشركات بشكل مجرد، أي ذكر الأسماء فقط، ونود أن يكون هناك سيرة ذاتية لرئيس المجلس وأعضائه والمدير العام، فيوضع تحت اسم كل واحد منهم سيرته الذاتية: مؤهلاته، المناصب التي تولاها والشركات التي سبق أن كان عضواً في مجلس اداراتها أو لايزال، نريد من المعلومات في السيرة الذاتية لمدراء الشركة ما يستطيع معه المتصفح أخذ صورة مبدئية عن قدرة المدراء وتاريخهم وانجازهم من عدمه فإن (الادارة هي كل شيء) على رأي المثل العربي (كل الصيد في جوف الفرا).

ونقترح على مجلس هيئة سوق المال الموقرة ان توجه الشركات إلى وجوب اعتماد اللغة العربية في مواقعها الالكترونية، وتحديث المعلومات أولاً بأول، ووضع سيرة ذاتية مختصرة وصادقة لكل مسؤول يذكر اسمه في الأرشيف فإن هذا يساعد المتداولين على اتخاذ القرار السليم ويحقق تكافؤ الفرص في الحصول على المعلومة.

bosaleh
09-08-2007, 10:30 AM
«أرامكو» السعودية: «ماك ديرموت» الأميركية تفوز بعقد أعمال نفطية

لتوفير المعدات وخدمات أعمال النفط البحرية لمدة 7 سنوات

الدمام: علي الميداني
أعلنت شركة «ماك ديرموت العالمية» الأميركية المختصة في الهندسة والإنشاءات إن شركة «جيه ري ماك ديرموت» التابعة لها فازت بعقد طويل الأجل مدته سبع سنوات، لتوفير المعدات وخدمات أعمال النفط البحرية لشركة الزيت العربية السعودية «أرامكو» السعودية لمدة سبع سنوات.
وأكد «الشرق الاوسط» مصدر مسؤول في شركة «أرامكو» السعودية أمس إتمام العقد مع شركة «ماك ديرموت» العالمية على أن يتم إكمال الأعمال في عام 2009.

وقالت إدارة شركة «ماك ديرموت العالمية»، إن الاتفاق يشتمل على توفير خدمات الهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب المرتبطة بأعمال النفط مثل الهياكل وخطوط الأنابيب والكيابل لعدد من الحقول التابعة لشركة «أرامكو» على أن تستكمل الأعمال بحلول عام 2009.

ومن جهته قال بوب دايسون كبير المديرين التنفيذيين في شركة «ماك ديرموت»: «لقد عملنا في السعودية والشرق الأوسط لأكثر من 45 عاما، وهذا أكبر مشروع لنا» مضيفا ان «السعودية لديها خطط كبيرة لزيادة إنتاج النفط لتلبية الطلب العالمي والنمو السريع في الطلب على الطاقة، ومساهمتنا في تطوير المرافق، بموجب الاتفاقات الطويلة الأجل، ستلعب دورا حيويا في مساعدة شركة أرامكو السعودية للوفاء بهذا الالتزام». وحسب بيان شركة «ماك ديرموت» ستقوم شركة «جيه ري ماك ديرموت» في المرحلة الأولى من تنفيذ الاتفاق طويل الأجل بشراء وتشييد أكثر من 17.500 طن متري من الهياكل في جبل علي، المرافق التي سيتم تركيبها في أعماق المياه تصل من 14 مترا إلى 55 مترا. وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة بتركيب خطوط أنابيب تصل إلى 12خطا، بطول 70 كيلومترا، وستة كابلات مغمورة في البحر، يبلغ عمقها 53 كيلومترا.

bosaleh
09-08-2007, 10:31 AM
تقلبات سوق الأسهم ترفع نسبة التدخين لدى 85% من المتداولين
متداولون: ندخن بشراهة عندما تشتد المنافسة وتتلاحق الخسائر



جدة - رانيا كياتي:
ارتفعت نسبة التدخين عند المتداولين في صالات الأسهم في الآونة الأخيرة كردة فعل منهم على الخسائر المتلاحقة التي تعرض لها السوق مما جعلهم يدمنون أكثر على التدخين الذي يجدون فيه تنفيسا عن همومهم.
ومن خلال جولة "الرياض" التي تخللها استبيانات عن تفشي ظاهرة التدخين وازدياد جرعات التعاطي لدى الكثير من المستثمرين في سوق الأسهم أشارت النتائج إلى أن تقلبات السوق رفعت نسبة التدخين لديهم بشكل كبير فلا يكادون يطفئون سيجارة حتى يشعلون الأخرى حيث أكد نحو 85% من المدخنين أن نسبة التدخين ارتفعت لديهم بمعدلات كبيرة.


تدخين متواصل في صالات التداول

ويؤكد عمر العبد الله (مضارب مدخن) ارتفاع نسبة التدخين لديه أثناء تواجده في صالات التداول خاصة أثناء تأزم السوق.

ويضيف العبدالله أنه يضطر أحيانا إلى استخدام علبتين من السجائر خلال جلسة تداول واحدة خاصة عندما تزداد حدة المنافسة في الشراء والبيع حيث يشعره ذلك بارتياح ويخفف عنه ضغوطات السوق أثناء المداولة مشيرا إلى أن نسبة التدخين لديه تقل حينما يكون في السيارة أو المنزل.


تدخين بلا شعور

ويقول وليد حسن (مدخن) إن نسبة التدخين ارتفعت لديه بشكل كبير فمنذ بدأت أدخن والكثير مثلي تتبادر إلى أذهاننا أن التدخين يقلل من شدة التوتر لذلك تجدنا في فترات التداول ندخل أيدينا لا شعورياً إلى جيوبنا لنخرج منها سجائر ونبدأ في امتصاصها لعلها تمتص شيئاً من غضبنا ولن أكون مبالغاً لو قلت إن بعض المتداولين لا يكاد يخرج ولاعة السجائر من جيبه سوى مرة واحدة ويبدأ في إشعال بقية السجائر من أول سيجارة.

ويقول خالد الفهد أنا لست مدخناً لكنني لاحظت ارتفاع نسبة التدخين لدى الكثير من أصدقائي بسبب تقلبات سوق الأسهم السلبية حتى أصبحت أعاني من ضيق تنفس بسبب بقائي معهم فترات طويلة .

تأثيرات المتاجرة بالأسهم

ويرى الأخصائي النفسي الدكتور عماد الدوسري أن التكوين النفسي للشخصية تختلف من شخص إلى آخر فهناك من يستطيع مجارات الظروف وبعضهم لا يقوى على ذلك .

والمتاجرة بالأسهم من الأمور المزعجة التي تجعل الإنسان دائم التوتر والقلق وتسبب الضغط النفسي المستمر بسبب الخوف من الخسائر لجأ البعض إلى رهن منازلهم او بيعها وزيادة التدخين لدى هؤلاء أمر طبيعي نتيجة الضغط النفسي و التوتر وارتفاع التركيز والاعتقاد الراسخ لدى البعض بان التدخين يزيد من القدرة على اليقظة و التركيز والاندماج وهذا قد يحدث لدى البعض إلا أنه لا يدوم طويلاً حيث يتحول هذا التركيز وهذا الاندماج إلى صداع أو ضيق في التنفس آو ثقل أو تلبد في الجسم خاصة حينما يكون المدخن جالساً دون حراك حيث يشعر بألم في المفاصل وتشتت في الذهن و الصداع حتى أن البعض يفقدون شهيتهم نحو الطعام.

ويشير الدوسري إلى أن ضرورة تحكم الإنسان في رغباته و تصرفاته وان لا يكون هناك جانب طاغ على جانب وعلى الذين دخلوا سوق الأسهم أن يتقبلوا النتائج.


التوتر يزيد التدخين

وتؤكد الأخصائية النفسية الدكتورة ابتسام الدخاخني أن ارتفاع نسبة التدخين تعود إلى التقلبات النفسية لدى المتداولين بسبب ازدياد نسبة القلق الناتجة عن التوتر الحاصل من عملية المتاجرة بالأسهم مما يدفع الناس إلى زيادة التدخين فالسجائر تخفف للحظات فقط من القلق ولكن التوتر والقلق يستمران فتستمر عملية التدخين.

وتضيف أن الكثير من المتداولين يمرون بتقلبات نفسية خلال فترات التداول تتنوع بين القلق والتوتر ولأن الكثير منهم يقنعون أنفسهم أن التدخين يساعدهم على التخلص من التأثيرات السلبية على نفسياتهم فهم يواصلون التدخين بشراهة كبيرة كلما واجهتهم صعوبات وهذا تفكير خاطئ وعارٍ من الصحة

bosaleh
09-08-2007, 10:32 AM
مستثمرون شرق أوسطيون يضخون 114 مليون دولار لشراء «بوتراجايا» الماليزية


كوالالمبور ـ رويترز: تحرك مستثمرون من الشرق الاوسط أمس لشراء شركة «بوتراجايا بردانا» الماليزية للبناء مقابل 114 مليون دولار في صفقة تبرز تدفقا متزايدا من استثمارات الشرق الاوسط في شركات ماليزية مدرجة.
وفي السابق انصب اهتمام مستثمري الشرق الاوسط على شراء العقارات في ماليزيا لكنهم يتطلعون بدرجة متزايدة الان الى شراء حصص مباشرة في شركات بالبلد الذي تقطنه أغلبية مسلمة وتربطه علاقات سياسية وثيقة بالشرق الاوسط.

وقال أحد المستثمرين، وهو الشيخ صباح محمد الصباح، في بيان «ستكون هذه هي الخطوة الاولى في خطتنا الاكبر لإقامة عملاق بناء عالمي للاستفادة من تزايد الطلب على شركات البناء عالميا لاسيما في الخليج». وقال البيان ان الشيخ صباح واحد من ثلاثة مستثمرين رئيسيين في كونسورتيوم من الشرق الاوسط يملك حصة مسيطرة بنسبة 51 بالمائة في شركة «سوان سيمفوني» التي تقوم بعملية الاستحواذ. والنسبة الباقية من «سوان سيمفوني» مملوكة لشركة «أوترون كورب» المدرجة في أستراليا.

وتأتي الصفقة في أعقاب شراء شركة الاتصالات السعودية حصة 25 بالمائة في شركة «ماكسيز كوميونيكشنز» الماليزية لاتصالات الهاتف المحمول مقابل ثلاثة مليارات دولار. وكانت هناك عدة صفقات مماثلة وان كانت أصغر مثل الاعلان هذا الشهر عن شراء الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية (سدكو) 22 في المائة من «جيفانج هولدنجز» الماليزية لمنتجات الرخام والجرانيت مقابل مبلغ لم يكشف عنه. واتفقت «سوان سيمفوني» بالفعل على شراء 50.6 في المائة من «بوتراجايا بردانا» التي لعبت دورا كبيرا في اقامة مدينة بوتراجايا العاصمة الادارية شبه المكتملة لماليزيا واشترت «سوان» الحصة من «ايسترن اند اورينتال» العقارية الماليزية.

وتدفع «سوان سيمفوني» 2.9 رنجيت (0.81 دولار) للسهم ويلزمها القانون الماليزي بتقديم العرض الى جميع المساهمين مما يقدر قيمة «بوتراجايا بردانا» بمبلغ 393 مليون رنجيت (114 مليون دولار) أي نحو 11.7 مثل الارباح المتوقعة. وسجلت أسهم «بوتراجايا بردانا» في أحدث تداول لها 2.77 رنجيت.

bosaleh
09-08-2007, 10:34 AM
غرفة الرياض تدعم
المنشآت الصغيرة برؤية حول التكتل والاندماج



الرياض - محمد الحيدر:
أصدرت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض كتيباً حول التكتل والاندماج رؤية مستقبلية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وذلك في إطار التعرف على الصيغة المناسبة للتكتل وتحديد آليات التنسيق والتكامل والحد من أضرار المنافسة فيما بينها مع رصد معوقات ومتطلبات إقامة ودعم تلك التكتلات ومواجهة معوقاتها وسلبياتها المتوقعة.
وقال الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض حسين بن عبد الرحمن العذل أن الغرفة عمدت إلى إعداد هذا الدليل ضمن سياق سلسلة أدلة رجال الأعمال الجديد التي تهدف إلى عرض القضايا التي تهم المستثمرين الناشئين وأصحاب المنشآت الصغيرة بشكل مبسط يهدف إلى توسيع دائرة المستفيدين من نتائج ومقترحات الدراسات التي أعدت بشأنها مشيراً الى أن الدراسة ارتكزت على مرتكزين رئيسين هما الدراسة المكتبية والدراسة الميدانية والتي شملت 1500منشأة على أنشطة المقاولات والزراعة والصناعة والورش الصناعية باعتبارها من أهم الأنشطة التنموية فضلاً عن كونها أكثر الأنشطة حاجة إلى التنسيق في المدخلات والمخرجات واستغلال الطاقة المتاحة.

وتضمن الكتيب تعريف المنشآت الصغيرة وأهم ما تواجه من مشاكل وطرق تصنيفها، وتعريف أنواع التكتل ومزاياها ودوافعها وآثارها السلبية بالإضافة إلى عرض واقع ومقومات تطوير التكتل بين المنشآت الصغيرة بالمملكة، وأهم مقومات دعم التكتل.

bosaleh
09-08-2007, 10:35 AM
الأسهم السعودية تعود إلى الربحية الأسبوعية بـارتفاع 2.3% رغم تراجع أمس

قطاعات المضاربة تتنفس الصعداء بعد الانصراف عن «التأمين»



الرياض: جارالله الجارالله
تمكنت سوق الأسهم السعودية من أن تعود إلى دائرة الربحية على المستوى الأسبوعي، بعد أن حققت تراجع في الأسبوع الماضي قوامه 1.2 في المائة، لتنجح تداولات هذا الأسبوع في إنهاء تعاملاته على ارتفاع كاسبة 2.3 في المائة مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي التي كانت تقف فيه عند مستوى 7538 نقطة بفارق 176 نقطة.
وجاءت هذه المكاسب على المدى الأسبوعي للسوق بعد أن استمر المؤشر العام في قطف النقاط الخضراء طيلة الأربعة الأيام الأول من هذا الأسبوع لتقف المستويات النقطية للمؤشر في منطقة الربحية، على الرغم من التراجع الذي سيطر على إغلاق تعاملات الأمس. إذ أنهت السوق تعاملاتها عند مستوى 7615 نقطة بانخفاض 35 نقطة تعادل 0.45 في المائة بعد أن تم تداول 144.3 مليون سهم بقيمة 6.9 مليار ريال (1.84 مليار دولار)، وعلى صعيد أداء أسهم الشركات تغلبت أسهم الشركات المرتفعة على نظيراتها الهابطة بالرغم من التراجع الذي تمكن من المؤشر العام.

حيث حققت أسهم 39 شركة ارتفاعا مقابل 35 شركة سايرت المؤشر العام في اتجاهه، مع تناقص قيمة التعاملات مقارنة بقيمتها الثلاثاء الماضي بعد أن تراجعت بمعدل 25.8 في المائة في ظل تسرب 2.4 مليار ريال (640 مليون دولار).

وجاء هذا التراجع من المؤشر العام أمس بعد أن اتفقت أسهم الشركات القيادية على الهبوط، وعلى وجه الخصوص بعد أن استسلم قائد السوق أول من أمس أسهم مصرف الراجحي لجني الأرباح التي دفعته إلى التراجع بمعدل 6 أعشار النقطة المئوية بالإضافة إلى أسهم شركة سابك الهابطة بنسبة 4 أعشار النقطة المئوية. كما لا زالت أسهم شركات قطاع الاتصالات تخضع للون الأحمر لليوم الثاني على التوالي بعد أن تراجع قائد هذا القطاع وهي شركة الاتصالات السعودية بنسبة 2.8 في المائة فيما هبطت أسهم شركة اتحاد الاتصالات بمعدل 2.2 في المائة، هذا التراجع في القياديات تزامن أيضا مع انخفاض أسهم شركة الكهرباء السعودية بمعدل 2.1 في المائة.

وأدى الانصراف الواضح من قبل السيولة عن أسهم شركات قطاع التأمين إلى انتعاش قطاعات المضاربة الأخرى التي تنفست الصعداء أمس. ليحقق قطاع الزراعة المركز الأول في نسبة الارتفاع الصاعد بمعدل 1.1 في المائة وقطاع الخدمات بنسبة 0.76 في المائة، بعد أن تراجعت أسهم جميع شركات التأمين باستثناء أسهم شركة ملاذ الصاعد بمعدل 1.5 في المائة وأسهم شركة ميدغلف التي لجأت إلى الاستقرار.

إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» عبد الله الكوير أكاديمي ومحلل مالي، الى أن التوجهات المنصرفة عن شركات قطاع التأمين كان لها دور في تفاعل أسهم شركات القطاعات المضاربية مع السيولة التي هجرت التأمين أول من أمس بعد توالي الانتقادات التي حامت حول هذا القطاع، خصوصا استفسارات هيئة السوق المالية التي ركزت في الآونة الأخيرة على هذا القطاع.

وأضاف الكوير أن استقرار المستويات السعرية لأسهم الشركات خارج قطاع التأمين أدى إلى وجود فرص مضاربية تستغل لحظات التوقف للتأمين وتردد المؤشر العام بين الارتفاع والانخفاض، مما يمنح المضاربين فرصة للاستفادة من مرحلة تنقل السيولة.

من ناحيته أوضح علي الفضلي محلل فني، أن المؤشر العام ارتطم في تعاملات الثلاثاء الماضي بمنطقة مقاومة صلبة تتمثل في مستوى 7800 نقطة والتي اقتربت منها السوق، هذه المستويات التي تعد المنطقة الحاسمة أمام السوق لإثبات قدرتها على مواصلة الارتفاع.

ويشدد الفضلي على ضرورة التحرك الفعلي من قبل الأسهم القيادية في هذه اللحظات الحاسمة لترفع من زخم السوق وتمنح المؤشر العام قدرة لتجاوز هذه المستويات، مضيفا أن هذا التراجع أمس يهدف للوصول إلى مستوى 7575 نقطة والتي تعد مستويات دعم جيدة أمام المؤشر العام ليستأنف محاولاته للوصول إلى منطقة 8000 نقطة.

bosaleh
09-08-2007, 10:38 AM
الأكثر غلاء الأرز والشعير
هاتف وزارة التجارة يستقبل سيلاً من الشكاوى حول غلاء الأسعار



الرياض - حمد الجمهور:
استقبل الهاتف المجاني المخصص لتلقي البلاغات والشكاوى من المواطنين والمقيمين حول ارتفاع الأسعار في وزارة التجارة والصناعة (حماية المستهلك) مئات البلاغات طوال اليومين الماضيين عن ارتفاع الأسعار خاصة في المواد الغذائية واختلاف أسعارها في المحلات التجارية ويقوم الموظفون برصد أسماء المتصلين وتدوين الشكاوى حول ارتفاع الأسعار والرفع بها للمسؤولين في الوزارة لاتخاذ اللازم حيالها.
وتركزت نسبة كبيرة من الاتصالات عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية كالأرز والدقيق والسكر واللحوم والدجاج إضافة للشعير.

الجدير بالذكر ان الوزارة خصصت هاتفاً مجانياً لتلقي الاتصال وعرض الشكوى حول الأسعار التموينية والغذائية على الهاتف المجاني (8001241616) الذي يتلقى الاتصالات حتى منتصف الليل والهاتف الآخر

4035555.وكانت أسعار المواد الغذائية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خاصة في محصول الأرز الذي ارتفع سعره قرابة 30% ومحصول الشعير الذي ارتفع سعره أكثر من 20ريالاً خلال اليومين الماضيين في بعض القرى.

bosaleh
09-08-2007, 10:39 AM
السعودية: سببان وراء سحب بساط «المضاربة» من القطاع الزراعي إلى شركات التأمين

هيئة سوق المال توجه استفسارات لـ 6 شركات مدرجة.. والمتداولون يعلقون آمالا على استرداد جزء من الخسائر

الرياض: محمد المنيف
سحب قطاع التأمين بساط المضاربة اليومية بسوق الأسهم السعودي، من قطاع الزراعة بعد أن كانت الشركات الزراعية تستأثر بالحظ الأكبر من المضاربات على مدى الخمس سنوات الماضية لتصبح القطاع الأكثر شهرة في عالم المضاربة في سوق الأسهم المحلي.
وبحسب خبراء سعوديين، فإن الفضل في وجهة المضاربين الجديدة نحو قطاع التأمين يعود إلى قلة أسهم المكونات العاملة فيه بجانب أن معظم الشركات التأمينية يقل رأس مالها عن 200 مليون ريال إضافة إلى كونها شركات حديثة التأسيس في السوق السعودي، مما يسهل حركة الاستحواذ على جزء كبير منها وبدء حركة تدوير ناجحة وسريعة.

أمام ذلك، يلخص المحلل المالي محمد العمران الذي يدير المركز الخليجي للاستشارات المالية اتجاه المضاربين إلى أسهم شركات التأمين إلى عدة أسباب جوهريه أبرزها أن رأس مال الشركات بسيط إذ أن اغلب تلك الشركات يقل رأس مالها عن 200 مليون ريال (53.3 مليون دولار) وأنها شركات حديثة التأسيس.

وأشار العمران إلى أنه من المفترض أن تكون رؤية المتعاملين في مكونات هذا القطاع مدعومة بالاستثمار على المدى الطويل وليس للمضاربات السريعة فقط. لافتا إلى أن شركات التأمين تعتبر من المؤسسات الاستثمارية التي لها مستقبل قوي وواعد.

في هذه الأثناء، ما زال المتعاملون السعوديون يعلقون آمالاً عريضة على قطاع التامين بهدف استرداد بعض من أموالهم التي غيبتها حالات الانهيار السابقة في سوق الأسهم السعودي. إذ تمكن خفة التداول والسيطرة على بعض أسهم القطاع وممارسة عملية تدوير من مضاعفة الأسعار في وقت قياسي جدا تصل في بعض الأحيان إلى تسجيل أرباح فعلية في المحافظ قوامها 20 في المائة في يوم واحد. ويؤكد ذلك نسبة استحواذ قطاع التأمين على السيولة الأسبوعية حيث سجلت خلال الأسابيع الماضية معدلات عالية وصلت إلى 64.7 في المائة نتيجة الارتفاعات القوية. ويأتي ذلك في الوقت الذي احتل فيه قطاع التأمين المركز الثاني بين القطاع من حيث نسبة الارتفاع حتى الآن منذ بداية العام 2007 بعد أن حقق صعودا قوامه 19.7 في المائة مقارنة بإغلاق العام الماضي.

وكانت هيئه سوق المال وجهت استفسارات توضيحة لـ 6 شركات تأمين مدرجة وذلك لمعرفة أسباب ارتفاعاتها المتواصلة كشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني وشركة ساب تكافل والشركة السعودية المتحدة للتامين التعاوني «ولاء» وشركة إياك السعودية للتأمين التعاوني «سلامة» وشركة المتوسط والخليج للتامين وإعادة التامين التعاوني «ميدغلف» وشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني.

واكتفت إدارات جميع تلك الشركات برد واحد نصه «الشركة تود أن توضح لمساهميها الكرام أنه لا يوجد لدى إدارة الشركة أي تطورات أو معلومات مهمة تهم المساهمين في الوقت الحالي»، وذلك للتأكيد على عدم وجود أي مؤثرات يمكن أن تدفع بحركة أسهم تلك الشركات إلى صعودات متوالية.

وحول الرؤية المستقبلية، بين عبد الرحمن السماري مدير شركة أي ستوك لأنظمة المتاجرة في الأسهم لـ«الشرق الأوسط» أن ارتفاع شركات قطاع التأمين باستثناء شركة التعاونية تعتبر ظاهره قصيرة ستنتهي مع نهاية إدراج الشركات المتبقية في القطاع مشيرا إلى أن هيئه سوق المال ما زالت تمارس دورها القديم «سألنا وليس لدينا جواب».

وأوضح أنه كان من الأجدى لهيئة سوق المال عدم طرح شركات التأمين قليلة الأسهم كونها تكون جاذبه للمضاربة ولا تعكس المستوى الفني لأداء القطاع بشكل عام، مفيدا أن شركات التامين بشكل عام واصلت الارتفاع كونها تعتمد على حجم العرض والطلب وهو ما يجعلها تصل إلى ارتفاعات قياسية وهي لم تعمل بعد.

وعاد العمران ليتوقع أن يشهد القطاع خلال الأسابيع المقبلة بعض جني الأرباح أو الثبات على أسعاره نظير ما حققته أسهم شركاته من ارتفاعات متواصلة خلال الأسابيع الماضية، مبينا أن المستثمرين سيتجهون الفترة المقبلة إلى قطاع الزراعة والخدمات لبداية دورة جديدة من المضاربات.

bosaleh
09-08-2007, 10:41 AM
سمعت



أن مجلس الشورى على وشك استدعاء وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ومحافظ مؤسسة النقد حمد السياري لبحث فك ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي وخصوصاً في ظل ارتفاع أسعار كثير من السلع الاستهلاكية وتضرر عدد من المواطنين منها..
مجلس الشورى يعمل جاهداً لمصلحة جميع القضايا الداخلية التي تهم المواطنين في الدرجة الأولى، لكن سياسة الاستدعاء هذه لن تحقق آمال وأحلام المواطنين.. سبق للمجلس استدعاء وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني لمواجهته حول غلاء الأسعار، ومع هذا إستمرت الاسعار في تصاعد وخرج الوزير بمبررات قوية تحمي وزارته وأقنعت بنفس الوقت أعضاء الشورى.

كلنا أمل أن لا يكون استدعاء وزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد مجرد استدعاء يخرج دون نتائج واضحة وخطط بينة تخدم الصالح العام، نطمح إلى مناقشات وتوصيات وتفعيل للنتائج قبل أن تستفحل المشكلة؟.

قبل أن يهلك المستهلك

bosaleh
09-08-2007, 10:42 AM
أخبار الشركات


* الأرباح النصفية لـ«المجموعة السعودية للاستثمار» تتراجع 24.5% > أوضحت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي أن الأرباح التقديرية للشركة في النصف الأول من العام الجاري والذي انتهى في 31 يوليو (تموز) الماضي، بلغت 249 مليون ريال (66.4 مليون دولار). فيما كانت الشركة قد ربحت 330 مليون ريال (88 مليون دولار) عن نفس الفترة من العام الماضي بتراجع بلغ 24.5 في المائة.

* «هيدرا العقارية» تشتري حصة 20% من «رأس الخيمة للإسمنت» > قالت شركة هيدرا العقارية الاماراتية أمس، انها تملكت 20% من أسهم شركة رأس الخيمة للاسمنت، الا انها لم تفصح عن قيمة هذه الحصة.

ووفق سعر اغلاق السهم امس تصل قيمة الصفقة الى حوالي 120 مليون درهم (32.6 مليون دولار). وذكر سليمان الفهيم، الرئيس التنفيذي لهيدرا العقارية، ان شراء حصة مؤثرة في شركة اسمنت رأس الخيمة يتماشى مع «استراتيجية الشركة لتطوير القطاع العقاري». واغلق السهم امس منخفضا 0.45% الى 2.22 درهم. وتأسست شركة إسمنت رأس الخيمة في سنة 1997 لإنتاج ما يعادل مليون طن من الإسمنت البورتلاندي وبيعه في السوق المحلي لدولة الإمارات. وقد بدأ الإنتاج الفعلي للشركة في شهر إبريل (نيسان) 2000. وتعتبر شركة إسمنت الاتحاد، التي تنتج نفس المنتج في منطقة خور خوير بالإمارة من أكبر المساهمين في الشركة، حيث تملك ما يعادل 40% من أسهم الشركة، كما تعد هيئة غاز رأس الخيمة، التي تمد الشركة بالغاز الطبيعي، من الشركات الفرعية المساهمة الأخرى بجانب شركة أحجار رأس الخيمة، التي تمد المصنع بالمواد.

وقال الفهيم في بيان: «هنالك طلب كبير على اسمنت الشركة وغيرها من المنتجات التي تمتلكها، وقد استخلصنا ذلك من بيان مخطط المبيعات الخاص بها، التي تشير إلى النمو المتزايد في أرباحها خلال السنوات الماضية».

* جمعية «القصيم الزراعية» تنتخب أعضاء مجلس الإدارة في سبتمبر > تنظر الجمعية العامة العادية لشركة القصيم الزراعية والمزمع انعقادها في الـ11 من سبتمبر (أيلول) المقبل في بريدة في انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة للدورة القادمة والتي تبدأ في 22 فبراير (شباط) العام المقبل وحتى 2011.

bosaleh
09-08-2007, 10:43 AM
رأيت



رأيت أن وزارة التجارة والصناعة تقف تجاه بعض القضايا الحساسة بالنسبة للمواطنين موقف المتفرج ليس إلا، وتركز على بعض الأمور التي تعدّ أصلاً من الأمور الثانوية عند البعض و عديمة الأهمية عند الكثير، أما بالنسبة للمواد الاستهلاكية الأولية فإن الوزارة كما يقول المثل الشعبي الشهير في إحدى الدول العربية "تنفخ في قربة مقطوعة". الحكومة تسعى جاهدة لرفع المستوى المعيشي للمواطن من خلال زيادة بسيطة في الرواتب قد لا تعكس في الوقت الحالي حجم التضخم الفعلي والذي يتسبب فيه الجشعين من التجار الذين يصوبون أعينهم على جيب المواطن والوافد على حد سواء.
لكننا في نفس الوقت لم نشهد أي تحرك رسمي من الوزارة لكبح جماح إرتفاع الأسعار وحماية المستهلكين من هذا الغلاء الفاحش.. المواطن لا يطلب الكثير فقط أن تؤدي "التجارة" دورها على أكمل وجه وأن تكون عند حسن الظن وعلى قدر المسؤولية التي أنيطت بها قبل أن يهلك المستهلك.

bosaleh
09-08-2007, 10:44 AM
قرأت



مهندس السياحة

قرأت تصريحات سمو الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة حول نمو السياحة الداخلية وارتفاع مصروف السياح داخلياً إلى 13مليار ريال.. إن هذا يعتبر دليلاً على أن السعودية تبذل جهودا عظيمة في تطوير مرافقها السياحية المختلفة لإشباع رغبات السياح ومن ضمنها إقامة المهرجانات السنوية التي تستقطب أعدادا هائلة من السياح، وفي مقدمتها "مهرجان جدة غير" وهو أكبر وأشهر مهرجانات التسوق والترفيه في المملكة، بجانب مهرجان الرياض للتسوق.

نجاح أي بلد في صناعة السياحة يتطلب ابتكار وسائل جذب غير مسبوقة تشجع السياح على ارتيادها، وهذه هي كلمة السر التي استطاع الأمير سلطان بن سلمان مهندس صناعة السياحة السعودية فك طلاسمها لكن هذا الابتكار ليس الوحيد في اعتقادي الذي يطمح إليه أمير السياحة، فهناك ضرورة قصوى لتبنى العديد من المشاريع المتميزة والمتفردة على صعيد الخريطة السياحية، بجانب أهمية تأصيل ثقافة ابتسامات الودّ العريض وعبارات الترحيب الدافئة التي يستقبل بها جميع المواطنين بلا استثناء زوار المملكة من الداخل والخارج، وتوفير كافة عناصر الراحة للضيوف ليقضوا إجازة مترعة بالسعادة والذكريات الأنيسة عن شعب مضياف أتقن فن معاملة ضيوفه بدرجة امتياز.

استدعاء دون نتائج

فهد88
09-08-2007, 12:06 PM
أشكرك أخي الكريم (bosaleh) على هذا الجهد الطيب .. ويعزني ما تقوم به من عمل .. تراني من المدمنين على هذه الصفحة لأهميتها بالنسبة لي .. لك أصدق التحيات،،

walf
09-08-2007, 02:47 PM
قرأت اليوم في جريدة الشرق الاوسط أن المجموعة المالية ـ هيرميس القابضة المصرية، تعتزم زيادة تخصيصها للسعودية، وأنها ستضخ 675 مليون ريال (180 مليون دولار) في سوق الاسهم السعودية وحددت شركات معينة للاستثمار فيها من بينها قطاع الاتصالات والبنوك والاسمنت والخدمات.

الرابط


http://www.aawsat.com/details.asp?section=6&issue=10481&article=431710

bosaleh
09-08-2007, 04:49 PM
أشكرك أخي الكريم (bosaleh) على هذا الجهد الطيب .. ويعزني ما تقوم به من عمل .. تراني من المدمنين على هذه الصفحة لأهميتها بالنسبة لي .. لك أصدق التحيات،،
الله يـجـزاك خـيـر