المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23 رجب 1428 هـ الموافق 06/08/2007 م


bosaleh
06-08-2007, 05:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 23 رجب 1428 هـ الموافق 06/08/2007 م

bosaleh
06-08-2007, 05:52 AM
رفع الدينار الكويتي يفشل في كبح التضخم ويثني الخليجيين عن قرارات مماثلة
- "الاقتصادية" من الرياض - 23/07/1428هـ
كشف تقرير حديث أن رفع قيمة الدينار الكويتي لم يؤثر في التضخم بشكل كبير ولم تساند الحكومة في معالجته أو إبطاء نموه. وسجل معدل التضخم السنوي في الكويت 5.34 في المائة في نهاية أيار (مايو) دون تغير يذكر عنه في نيسان (أبريل) الماضي, وذلك بعد أن رفع البنك المركزي سعر صرف الدينار لاحتواء تكلفة الاستيراد المتزايدة. وسجل مؤشر أسعار المستهلكين لجميع السلع 116.4 نقطة في 30 أيار (مايو) بعد أن كان 110.5 نقطة في 30 أيار (مايو) من العام الماضي وذلك وفقا لبيانات حكومية. وكان معدل التضخم 5.37 في المائة في نيسان (أبريل).
واعتبر اقتصاديون خليجيون تحدثوا لـ "الاقتصادية" أمس، أن هذه المؤشرات الكويتية ربما تخفف من حدة المطالبات التي ارتفعت وتيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة الأخيرة حول ضرورة رفع قيمة صرف عملاتها أمام الدولار, باعتبار أن الخطوة الكويتية لم تعط نتائج إيجابية.
لكن الاقتصاديين أضافوا أن الكويت لم تكن تستهدف في المقام الأول خفض التضخم، بل حماية الاستثمارات الحكومية في الخارج, وخفض تكلفة الواردات، خاصة من منطقة أمريكا وأوروبا. وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك إتش.إس.بي.سي " لم يطرأ تغير يذكر على رقم التضخم في الكويت عما كان عليه الشهر السابق, إنه معدل أبطأ مما نراه في أجزاء أخرى من المنطقة لكن المعدل كان مرتفعا في الربع الأول ومازال يبدو مرتفعا". وسمحت الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للبترول في الشرق الأوسط لعملتها بالارتفاع بنسبة 2.64 في المائة منذ 19 أيار (مايو) قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة الوطنية بالدولار والتحول إلى سلة عملات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشف تقرير حديث أن رفع قيمة الدينار الكويتي لم يؤثر في التضخم بشكل كبير ولم تساند الحكومة في معالجته أو إبطاء نموه. وسجل معدل التضخم السنوي في الكويت 5.34 في المائة في نهاية أيار (مايو) دون تغير يذكر عنه في نيسان (أبريل) الماضي, وذلك بعد أن رفع البنك المركزي سعر صرف الدينار لاحتواء تكلفة الاستيراد
المتزايدة. وسجل مؤشر أسعار المستهلكين لجميع السلع 116.4 نقطة في 30 أيار (مايو) بعد أن كان 110.5 نقطة في 30 أيار (مايو) من العام الماضي وذلك وفقا لبيانات حكومية. وكان معدل التضخم 5.37 في المائة في نيسان (أبريل).
وقال سايمون وليامز الاقتصادي في بنك أتش.إس.بي.سي " لم يطرأ تغير يذكر على الرقم عما كان عليه الشهر السابق, إنه معدل أبطأ مما نراه في أجزاء أخرى من المنطقة لكن المعدل كان مرتفعا في الربع الأول ومازال يبدو مرتفعا." وبلغ معدل التضخم 5.15 في المائة في نهاية الربع الأول. وسمحت الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للبترول في الشرق الأوسط لعملتها بالارتفاع بنسبة 2.64 في المائة منذ 19 أيار (مايو) قبل يوم واحد من قرار البنك
المركزي التخلي عن ربط العملة الوطنية بالدولار والتحول إلى سلة عملات.
وقال البنك المركزي إن تراجع الدولار يزيد من التضخم من خلال زيادة كلفة بعض الواردات.
وزادت تكلفة النقل والمواصلات 10.24 في المائة في أيار (مايو) مقارنة بـ 10.7 في المائة في نيسان (أبريل) كما ارتفعت تكلفة الإسكان 4.08 في المائة في أيار (مايو) وهي نسبة الزيادة في الشهر السابق نفسها بينما تراجع الارتفاع في أسعار الملابس إلى 5.77 في المائة من 6.3 في المائة في نيسان (أبريل). وزادت أسعار السلع الغذائية 5.6 في المائة مقارنة مع 5.4 في المائة قبل رفع سعر صرف الدينار بينما تراجعت الزيادة في أسعار المشروبات والتبغ إلى 1.58 في المائة من 4.6 في المائة.
واعتبر اقتصاديون خليجيون تحدثوا لـ "الاقتصادية" أمس أن هذه المؤشرات الكويتية ربما تخفف من حدة المطالبات التي ارتفعت وتيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة الأخيرة حول ضرورة رفع قيمة صرف عملاتها أمام الدولار, باعتبار أن الخطوة الكويتية لم تعط نتائج إيجابية.
لكن الاقتصاديين أضافوا أن الكويت لم تكن تستهدف في المقام الأول خفض التضخم بل حماية الاستثمارات الحكومية في الخارج, وخفض تكلفة الواردات، خاصة من منطقة أمريكا وأوروبا.
وهنا يؤكد لـ"الاقتصادية" أحمد الحديد، مصرفي سعودي متخصص في العملات، أن الأثر البطيء للتحرك الكويتي تجاه الدولار في التضخم، سيقلل بالتأكيد من رغبة الدول المجاورة السير بعملاتها بالطريقة التي انتهجها البنك المركزي في الكويت.
وقال" لا يمكن قياس أثر التضخم بصورة دقيقة في زمن قصير، كما هو حال الكويت، إلا أنه يعطي انطباعا بأن تحرك دول الخليج لرفع عملاتها ليس ضروريا للغاية في المرحلة الراهنة".
إلى ذلك، سمح البنك المركزي الكويتي للدينار أمس بالارتفاع 0.11 في المائة أمام الدولار بعد انخفاض الدولار أمام عملات أخرى الأسبوع الماضي. وقال البنك المركزي إنه سيجرى التعامل في الدينار على 0.28170 في المتوسط مقابل الدولار مقارنة بـ 0.28200 دينار يوم الخميس الماضي. وبذلك يكون الدينار الكويتي قد ارتفع 2.64 في المائة أمام الدولار منذ 19 أيار (مايو) الماضي قبل يوم من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها. ويقول البنك المركزي إن انخفاض الدولار في الأسواق العالمية يعمل على ارتفاع التضخم ويزيد من تكلفة بعض الواردات. وهبطت العملة الأمريكية إلى مستوى قياسي الشهر الماضي مقابل اليورو الأوروبي الذي تسدد به الكويت قيمة ما يزيد على ثلث وارداتها.
وانخفض الدولار يوم الجمعة الماضي إلى أدنى مستوياته منذ عامين مقابل الفرنك السويسري مع تزايد المخاوف من الخسائر في قطاع الائتمان.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قوله في 29 تموز (يوليو) الماضي إن سلة العملات تتيح للبنك المرونة لمتابعة التطورات المستمرة في أسعار صرف العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

bosaleh
06-08-2007, 05:56 AM
جويلي: إطلاق عملة عربية موحدة يحتاج إلى اقتصادات مستقلة
- القاهرة - واس: - 23/07/1428هـ
أكد أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن إطلاق العملة العربية الموحدة يحتاج إلى اقتصادات عربية مستقلة تتمتع بسياسات نقدية ومالية وبنكية وجمركية موحدة، إلى جانب تكثيف الجهود لتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والانتقال إلى مرحلة الاتحاد الجمركي، ثم السوق العربية المشتركة، وأخيرا الاتحاد الاقتصادي العربي.
وقال جويلي أمس "إن تثبيت أسعار الصرف وإيجاد سيولة إضافية لمواجهة العجز في ميزان المدفوعات وتجنب التقلبات الحادة لأسعار العملات يعد من أولويات الآليات المستخدمة من أجل توحيد العملة العربية، فضلا عن الاتساق في أسعار الفائدة ومعدلات التضخم وعجز الموازنات العامة، لافتا إلى أن الخبراء العرب يحاولون حاليا توحيد السياسات المختلفة في النواحي الاقتصادية من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي".
وأشار إلى أن تجربة مجلس التعاون لدول الخليج والتي تتشابه إلى حد كبير في سياساتها الاقتصادية تعد أبلغ مثال على أن توحيد العملة العربية ليس أمرا بعيد المنال كما يرى البعض، كما أنه أيضا لن يتحقق بين يوم وليلة لأن الدول الأوروبية بدأت التفكير في الوحدة النقدية وإطلاق عملتها الموحدة اليورو منذ عام 1969 ولم تستطع تنفيذ ذلك إلا منذ سنوات قليلة.
ورأى جويلي أن الخطة الاستراتيجية لتوحيد العملة العربية الموحدة في ضوء المقومات المستمدة من الواقع العربي تؤكد جميعها أن الدول العربية ستشهد في سبيل الوصول إلى ذلك الهدف الدخول في الاتحاد الجمركي العربي فى عام 2009، ثم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي السوق العربية المشتركة في عام 2015، ثم الاتحاد الاقتصادي العربي عام 2020 ضمن خطوات منتظمة للوصول إلى إطلاق العملة العربية الموحدة.

bosaleh
06-08-2007, 05:57 AM
التعريف الحقيقي للعاطل هو من تجاوز 15 عامًا ويبحث عن العمل خلال 4 أسابيع

سهل حمزة - الرياض

قال وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالواحد الحميد بأن بعض التقديرات التي تنشرها وسائل الاعلام عن البطالة تكون في الغالب مبنية على اجتهادات خاصة وافتراضات لا تقوم على منهجية علمية أو مصادر دقيقة للمعلومات يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى معدلات للبطالة تتسم بالمصداقية. مضيفًا ان مثل هذه التقديرات التي يغيب عنها الوضوح في التناول العلمي والمصطلحي لمعدل البطالة .. تمثل في الغالب وجهة نظر من يقوم بالتقدير ولكنها لا تمثل بالضرورة واقع البطالة وفق المفهوم العلمي لهذا المصطلح كما انها تحدث إرباكاً وبلبلة غير مبررة حول الموضوع.

وأوضح الحميد أن وزارة العمل تود أن تؤكد بأن الجهة الرسمية التي تقوم باحتساب معدلات البطالة في المملكة وفق أسس ومنهجية علمية، وطبقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها في حساب معدلات البطالة، هي مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات وتعتمد المنهجية التي تتبعها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات على تعريف واضح للشخص المتعطل بأنه الفرد الذي عمره 15 سنة فأكثر ولديه الاستعداد للعمل خلال أسبوع الإسناد ويبحث عن العمل بجدية خلال فترة الاسابيع الأربعة الماضية المنتهية بنهاية أسبوع الإسناد ولم يجد عملاً،

وتابع: كما تعتمد المصلحة في حساب معدل البطالة على مسوحات ميدانية تغطى عينة كبيرة جداً تقدر بآلاف الأسر من أنحاء المملكة المختلفة. كما ان مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات كانت قد اعلنت مؤخراً أن معدل البطالة للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر) بلغ 11.0% في النصف الأول من عام 1428هـ بينما بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 8.3% وللإناث السعوديات 34.7% وتفيد هذه الأرقام بأن معدلات البطالة قد انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بمعدلات البطالة في عام 1427هـ والتي بلغت في ذلك الوقت 12.0% للسكان السعوديين، و9.1% للسعوديين الذكور و26.3% للإناث السعوديات.

وعبر الحميد عن أمله بأن تكون معدلات البطالة المتداولة في وسائل الإعلام، ومن قبل المهتمين بقضايا القوى العاملة، هي تلك التي تصدرها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات لكونها الاقرب للواقع وتتسم بالأرضية العلمية التي تضفي مصداقية يمكن الاعتماد عليها في تحديد حجم البطالة وتطوراتها، خصوصاً وأن المصلحة أصبحت تصدر تقديرات دورية منتظمة عن البطالة يمكن من خلالها رصد ومتابعة التطورات في هذا المجال.

bosaleh
06-08-2007, 05:59 AM
90 يوما لحسم الدعوى القضائية بين "المصافي" و"أرامكو السعودية"
- فهد البقمي من جدة - 23/07/1428هـ
كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في شركة المصافي العربية "ساركو"، أن الشركة قررت تأجيل الحسم في رفع الدعوى القضائية ضد شركة أرامكو السعودية لاجتماع مجلس الإدارة المتوقع عقدة خلال 90 يوما.
وتنحصر القضية في عزم الأولى رفع دعـوى جديدة أمام الجهات القضائية السعودية للمطالبة بحقوق مساهميها التي تدعي بها والبالغة 1.2 مليار ريال والناتجة عن حرمان شركة المصافي من نسبة 25 في المائة من جميع التوسعات التي أدخلت على مصفاة جدة للبترول وأنشئت بمعرفة المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين"، ثم الشركة العربية السعودية للتكرير والتسويق "سمارك" (والتي انحلت واندمجت أصولهما وأنشطتهما البترولية والتكريرية والتسويقية في شركة أرامكو السعودية)، ثم "أرامكو السعودية" بمفردهم دون مشاركة "ساركو" بالنسبة المقرر لها وهي 25 في المائة، وألا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعيين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة في شركة المصافي العربية "ساركو"، أن الشركة قررت تأجيل الحسم في رفع الدعوى القضائية ضد شركة أرامكو السعودية لاجتماع مجلس الإدارة المتوقع عقدة خلال 90 يوما.
وتنحصر القضية في عزم الأولى رفع دعـوى جديدة أمام الجهات القضائية السعودية للمطالبة بحقوق مساهميها التي تطالب بها والبالغة 1.2 مليار ريال والناتجة عن حرمان شركة المصافي من نسبة 25 في المائة من جميع التوسعات التي أدخلت على مصفاة جدة للبترول وأنشئت بمعرفة المؤسسة العامة للبترول والمعادن "بترومين"، ثم الشركة العربية السعودية للتكرير والتسويق "سمارك" (والتي انحلت واندمجت أصولهما وأنشطتهما البترولية والتكريرية والتسويقية في شركة أرامكو السعودية)، ثم "أرامكو السعودية" بمفردها دون مشاركة "ساركو" بالنسبة المقرر لها وهي 25 في المائة، وألا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعيين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول.
وتعود القضايا المرفوعة بين الشركيتن إلى نحو 20 عاماً حيث ظلت الأولى تطالب بحقوق امتيازها - على حد تعبيرها - في إنشاء مصاف البترول والتوسعات في مصفاة جدة للبترول في المنطقة الغربية، إلا أن هذه القضايا واجهت العديد من المباحثات والمناقشات واللجان بين الجانبين حتى توصلت الشركتان إلى هذا الاتفاق. وكانت "المصافي" قد لجأت منذ نحو عشر سنوات إلى البحث عن بدائل للاستثمار بعد أن توقف نشاطها الذي أسست من أجله في منتصف عام 1960 برأسمال قدره 40 مليون ريال من خلال شراء أسهم في البنوك وشركة الأسمنت والبتروكيماويات، كما ساهمت بحصة قدرها 27 في المائة في الشركة العربية للصهاريج المحدودة، وكذلك ساهمت في الشركة العربية للسلفونات المحدودة.
يشار إلى أن شركة المصافي العربية السعودية أعلنت توصلها إلى اتفاق لبيع حصتها البالغة 25 في المائة في رأسمال شركة مصفاة جدة للبترول إلى شركة أرامكو السعودية (التي تملك حصة الـ 75 في المائة الأخرى) مقابل 126 مليون ريال. وقال بيان لـ "المصافي" إن مجلس إدارتها وافق على قبول عرض الصلح الذي قدمته شركة أرامكو السعودية بصفتها الشريك الآخر في مصفاة جدة للبترول. وتضمن الاتفاق الذي توصلت إليه الشركتان الموافقة على حل وتصفية شركة مصفاة جدة للبترول ودياً لانتهاء مدة الشركة في 12/5/1428هـ والامتياز في 15/8/1428هـ، وكذلك التنازل عن أسهم الشركة البالغة 25 في المائة في رأسمال شركة المصفاة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات إلى شركة أرامكو السعودية مقابل 120 مليون ريال بدلاً من 82.5 مليون ريال، إضافة إلى أرباح السنة المنتهية في 31/12/2006 والبالغة ستة ملايين ريال.

bosaleh
06-08-2007, 06:00 AM
البطالة في المملكة حقائق وأرقام

إعداد - مركز المعلومات

للبطالة نتائج مخيفة تهدد مستقبل الفرد والاقتصاد الوطني معًا، ومن هذه النتائج الجريمة والانحراف وتهديد المناخ الآمن والمستقر الذي يتمتع به المجتمع السعودي، فقد تؤدى الحالة النفسية السيئة للعاطل وظروفه المادية بعدما تعثرت به السبل وقضى الكثير من الوقت في التردد على القطاعات المختلفة ومتابعة إعلانات الصحف المحلية والتعقيب بصورة مستمرة أن يلجأ في نهاية الأمر للطرق غير المشروعة للحصول على المال مثل السرقة أو ارتكاب جريمة.

ومن المهم التعرف على الأرقام الصحيحة لحجم البطالة لعلاج المشكلة. وفي الثاني والعشرين من شهر يوليو الماضي كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط عن نتائج بحث القوى العاملة للنصف الأول من العام الحالي الذي أنجزته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وأظهر تراجع معدل البطالة للسكان السعوديين (الذكور والإناث)، من 12 في المائة عام 2006 إلى 11 في المائة في النصف الأول من العام الحالي، ليمثل هذا الانخفاض ما نسبته 8.3 في المائة من معدل البطالة العام الماضي 2006.

وكشف البحث عن بلوغ معدل البطالة للسعوديين الذكور للنصف الأول من العام الحالي داخل قوة العمل 15 سنة فأكثر 8.3 في المائة مقارنة بـ 9.1 في المائة في عام 2006، أي بنسبة انخفاض قدرها 8.8 في المائة، في حين بلغ معدل البطالة للإناث السعوديات 24.7 في المائة مقارنة بـ 26.3 في المائة في عام 2006، أي بنسبة انخفاض قدرها 6 في المائة.

كما أظهرت النتائج أن عدد العاطلين السعوديين بلغ 445.198 فردا، وأن غالبيتهم يتركزون في الفئة العمرية بين 20 و24 سنة، وذلك بنسبة 44.5 في المائة. ويلاحظ أن نسبة ذلك بين الذكور 46.5 في المائة، أما فيما يخص الإناث فتمثل الفئة بين 25 و29 سنة الفئة الأعلى من حيث عدد المتعطلات، وذلك بنسبة 44.2 في المائة من جملة المتعطلات السعوديات.

وبيّن البحث أن معظم العاطلين السعوديين هم من الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، وذلك بنسبة 34.4 في المائة، وتبلغ نسبة هؤلاء بين الذكور 42.1 في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة المتوسطة وذلك بنسبة 20.4 في المائة. أما فيما يخص الإناث فإن الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات حيث بلغت 64.5 في المائة، تليهم الحاصلات على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 21.4 في المائة.

كما بلغت قوة العمل السعودية (مشتغلين وعاطلين) 4.029.955 فردا، منهم 3.362.712 فردا من الذكور، يمثلون ما نسبته 83.4 في المائة، وبلغ جملة عدد المشتغلين السعوديين 3.584.757 فردا، يمثلون ما نسبته 89 في المائة من قوة العمل السعودية، منهم 3.082.301 فرد من الذكور، يمثلون ما نسبته 86 في المائة، في حين بلغ عدد العاطلين السعوديين 445.198 فردا، يمثلون ما نسبته 11 في المائة، منهم 280.411 فردا من الذكور. ويتركز أكثر من ثلثي القوة العاملة السعودية (مشتغلين وعاطلين) بين الأفراد الذين أعمارهم بين 20 و39 سنة، أي ما نسبته 67.3 في المائة، للذكور بلغت النسبة للفئة العمرية نفسها 64.2 في المائة وللإناث بلغت 82.9 في المائة، وأن نسبة التعلم بينهم بلغت 95.7 في المائة، وسجلت نسبة التعلم بين الذكور 95.3 في المائة، وبين الإناث 97.3 في المائة.

bosaleh
06-08-2007, 06:01 AM
الأجانب يرفعون مبيعات الذهب في أبو ظبي 10 %
- سمر سعيد من دبي - رويترز - 23/07/1428هـ
أكد توشار باتني رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في أبو ظبي، أن حجم مبيعات الذهب في الإمارة زاد 10 في المائة في تموز (يوليو) الماضي مقارنة بما كان عليه منذ عام، وذلك بفضل طلب السكان الأجانب الذين يشترون هدايا قبل قضاء العطلات في بلادهم. وقال باتني "المغتربون استمروا في شراء حلي الذهب قبل عطلاتهم لكن المبيعات تباطأت بنهاية الشهر مع اقترابنا من موسم العطلات".
وأضاف قوله "وشهدنا أيضا ارتفاع أسعار الذهب خلال تلك الفترة وبعض المشترين يرفضون دفع المزيد". وفي أيار (مايو) 2006 بلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له في 26 عاما 730 دولارا للأوقية (الأونصة), وأغلق يوم الجمعة الماضي على 676.40-677.15 دولار للأوقية.
وتابع باتني أن طلب السكان والعمال الأجانب في أبو ظبي الذين يشترون هدايا قبل عودتهم إلى بلادهم خلال العطلات الصيفية عزز من حجم المبيعات منذ بداية أيار (مايو). وأضاف أن آب (أغسطس) الذي كان دائما أكثر أشهر العام ركودا وأيلول (سبتمبر) سيكونان فترة هادئة جدا، لكن المبيعات ستنتعش ثانية في تشرين الأول (أكتوبر)، وبخاصة في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان".
وقال باتني إن حجم مبيعات الذهب في أبو ظبي ارتفع 10 في المائة في تموز (يوليو) الماضي عما كان عليه منذ عام، وإن قيمة المبيعات قفزت 25 في المائة خلال الفترة نفسها. وتجتذب الحلي المعفاة من الضرائب في أسواق الذهب ومتاجره في الإمارات السائحين من بلدان الخليج العربية والغرب.
ويخشى بعض التجار المحليين أن تهبط مبيعات الذهب في الإمارات نحو 10 في المائة عام 2007 كما فعلت العام السابق بسبب التقلبات والأسعار المرتفعة. غير أن مديري الصناعة قالوا إن شهية المنطقة للذهب مازالت قوية على الرغم من الأسعار المرتفعة نسبيا. وأوضح معاذ بركات المدير الإقليمي لمجلس الذهب العالمي في الشرق الأوسط وتركيا وباكستان، إن الطلب على الذهب في الإمارات في الربع الثاني زاد نحو 14 في المائة بينما زادت قيمة المبيعات 25 في المائة. وتابع "هناك إقبال كبير على الذهب في المنطقة وعاد الذهب ليتألق". ونمت اقتصادات الخليج العربية نحو 7 في المائة في عام 2006 بفضل عائدات نفطية كبيرة عززت معها الطلب على الحلي والمجوهرات.

bosaleh
06-08-2007, 06:03 AM
إنشاء قاعدة للبيانات السياحية الجغرافية

عادل قاضي – الرياض

أبرمت الهيئة العليا للسياحة عقداً مع مجموعة شركة الاستشاري زكي فارسي بـمبلغ قدره (2.769.218) ريال .. لتنفيذ مشروع «قاعدة البيانات السياحية الجغرافية» الهادف إلى تمكين متصفحي الانترنت من التعرف على أبرز المواقع التاريخية والثقافية والسياحية عبر تقنية الخرائط الرقمية.

وقال مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية بالهيئة العليا للسياحة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الأحمد بأن المشروع يعمل كذلك على تقديم خدمات نظام البيانات السياحية الجغرافية عن طريق الشبكة الالكترونية الداخلية والعالمية (Intranet و(Extranet لربط كافة أجهزة هيئة السياحة بالمناطق ومراكز المعلومات السياحية بنظم المعلومات السياحية الجغرافية. فضلاً عن تزويد الشركات السياحية والجهات الحكومية والخاصة بخدمات نظام البيانات السياحية الجغرافية. وأشار مدير المشروع المهندس عدنان الجابر إلى أن المشروع يعتبر جزءا من استراتيجية الهيئة العليا للسياحة، مبيناً أن المرحلة الأولى تسعى لتطوير تطبيق خرائط سياحية تفاعلية تعتمد على تقنية نظم المعلومات الجغرافية لنشر وتسهيل تداول المعلومات السياحية الجغرافية واستغلالها في عملية الترويج السياحي، و مساعدة السائح والزائر للوصول إلى الأماكن السياحية. واضاف: نظم المعلومات الجغرافية أداة مكملة للإدارة الإلكترونية فهي تربط كافة الإدارات التي تعتمد المكينة بخرائط GIS وذلك من خلال تطوير “GIS Enabled Portal” تحت اسم ”الدليل السياحي الشامل للمملكة العربية السعودية“.

bosaleh
06-08-2007, 06:04 AM
الاقتصاد السعودي شهد تحرير عدة قطاعات بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية
تقرير: الرياض تدحض احتمالية رفع سعر الريال وتمضي قدما في مشروع العملة الموحدة
- - 23/07/1428هـ
استعرض بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول أحدث التطورات التي شهدها الاقتصاد السعودي المشاريع المتوقعة والبرامج الاستثمارية لزيادة الطاقة الإنتاجية في قطاعي النفط والغاز ولتنويع مصادر الدخل القومي من خلال تنمية الأنشطة غير النفطية. فإلى جانب رصد مبالغ ضخمة للمشاريع الحكومية, تركز الدولة جهودها على الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية من أجل خلق صناعات محلية جاذبة للاستثمار. إلا أن مدى نجاح هذه الجهود قد لا يتجلى بشكل واضح على المدى القريب، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط منذ عام 2002 بأكثر من الضعف, إلى جانب النمو المتواصل في إنتاجه, إلى زيادة إسهام القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي بشكل حاد.
ومع ارتفاع أسعار النفط ازداد هامش الربح في الصناعات النفطية, ما دفع المملكة إلى طرح برنامج استثماري لتنمية هذا القطاع بتكلفة تصل إلى 70 مليار دولار. ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009، وإضافة نحو 0.5 مليون برميل يوميا إلى طاقة التكرير في المملكة, ورفع الطاقة الإنتاجية لإحدى مصافي التكرير, إلى جانب زيادة إنتاج الغاز بمقدار ملياري قدم مكعب يوميا.
كما شهد حجم الاستثمار في الصناعات اللاحقة للنفط قفزة حادة أيضا. إذ تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنفاق نحو عشرة مليارات دولار لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 64 مليون طن بحلول عام 2008، ناهيك عن الاستثمارات الجديدة لمستثمرين آخرين من القطاع الخاص والمقدرة بنحو عشرة مليارات دولار أيضا.

قطاعات الغاز محور برنامج تنويع الصادرات
إلا أن اعتماد الاقتصاد ا لسعودي على النفط بالدرجة الأولى يعني بقاءه عرضة لتذبذبات أسعار النفط ولهذا تسعى المملكة وبشكل متواصل إلى استكشاف بدائل جديدة للإيرادات المتأتية من تصدير النفط. فالسعودية تصنف الرابعة عالميا من حيث احتياطيات الغاز التي تقدر بنحو 243.6 تريليون قدم مكعب، علما بأن عمليات استكشاف مصادر جديدة للغاز وزيادة حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي بما يتجاوز 130 في المائة بحلول عام 2009، وقد أعلنت شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة عن أربعة اكتشافات جديدة للغاز، وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع للغاز بتكلفة 1.2 مليار دولار، كما تأمل المملكة أن تستقطب نحو 40 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة لمضاعفة إنتاج الكهرباء مع حلول عام 2020. وتمهيدا لذلك تم إعادة هيكلة وتخصيص جزء كبير من قطاعات الطاقة إضافة إلى وضع أطر تشريعية ورقابية جديدة.

نشاط التخصيص في تصاعد

ويشير "الوطني" إلى أن الحكومة السعودية تولي أهمية للدور الذي يمكن للتخصيص والاستثمارات الأجنبية المباشرة أن يلعباه في تطوير القطاع غير النفطي, ما دفعها إلى اتخاذ العديد من الخطوات في هذا المجال. فقد شهد عام 2003 أول عملية تخصيص مهمة عندما قامت الحكومة ببيع 20 في المائة من حصتها في شركة الاتصالات السعودية للمواطنين, تلاها بيع 50 في المائة من شركة التعاونية للتأمين في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2004. إضافة إلى ذلك, يتولى القطاع الخاص حاليا مسؤولية إدارة الموانئ السعودية بتوفير جميع خدمات المساندة والعمليات والصيانة.
وهنالك حاليا نحو 20 قطاعا خدميا رئيسيا في مراحل مختلفة ضمن برنامج التخصيص القائم, منها مشاريع في قطاعات النقل والمياه, والاتصالات, والخدمات التعليمية, والاستثمارات الحكومية المشتركة، وشركة التعدين العربية السعودية, وإسهامات في محطات تكرير محلية. ورغم أن الحكومة لم تحدد جدولا زمنيا لعمليات التخصيص في كل قطاع, إلا أنها اتخذت خطوات جوهرية في جميع القطاعات. فقد شهد هذا العام ترخيص أول شركة طيران تابعة للقطاع الخاص, مما أنهى احتكار الخطوط الجوية العربية السعودية, هذا إلى جانب توقيع العقود لأول مشروع مستقل في مجال الطاقة والمياه.

تشريعات ملائمة لجذب الاستثمارات الأجنبية

وإلى جانب بيع جزء من أسهمها في المؤسسات المملوكة للدولة, فقد صادقت الحكومة على عدد من القوانين والتشريعات الهادفة إلى توسعة المجالات المتاحة أمام القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. فقد أتاح قانون الاستثمار الأجنبي لعام 2000 للأجانب حرية التملك الكامل (100في المائة) في قطاعات محددة, بعد أن كان الحد الأقصى للتملك الأجنبي لا يتجاوز 49 في المائة, كما أقر إنشاء الهيئة العامة للاستثمار. وقد أصبح لهذا الجهاز الحكومي مكاتب تمثيل في العديد من السفارات السعودية تتولى توفير جميع المعلومات اللازمة لقطاع المستثمرين.
وسلط تقرير "الوطني" الضوء على الإصلاحات والمبادرات التي تبنتها الدولة بهدف تحويل السعودية إلى إحدى المحطات العشر الرئيسية في تنافسية الاستثمار بحلول عام. فقد تم إقرار قانون جديد لسوق المال في منتصف عام 2003 لتعزيز فاعلية عمليات وإدارة سوق الأسهم, فيما خفض قانون الضرائب لعام 2004 ضريبة الدخل المفروضة على الشركات الأجنبية من 45 في المائة إلى 20 في المائة, باستثناء قطاع الهيدروكربون، حيث ما زالت نسب الضريبة عليه تراوح بين 30 في المائة و85 في المائة. وفي عام 2005, ألغت الحكومة متطلب الحد الأدنى لرأس المال المستثمر المفروض على المستثمرين الأجانب ما عدا في قطاعات تجارة الجملة وخدمات التجزئة. كما تمت المصادقة أيضا على قانون المشتريات الحكومية والذي أتاح المجال أمام الشركات المملوكة بالكامل للأجانب من التنافس مع الشركات المحلية على العقود الحكومية. وفي تطور مهم, فإن المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة الدخول قد تم تحديثها وتبسيطها، وخاصة لرجال الأعمال من بعض الجنسيات. كما تتجه النية في المستقبل القريب إلى إصدار تأشيرات دخول لغايات السياحة أو للعمل لفترة قصيرة وذلك بهدف تعزيز سياحة قطاع الأعمال والسياحة الدينية. كذلك الحال, فقد أعلنت الحكومة انطلاقة ست مدن صناعية جديدة في الأقاليم الأقل تطورا, والتي تقوم على منح المستثمرين معاملة تفضيلية ضريبية ومضاعفة فترة السماح المتاحة لتسديد القروض الممنوحة من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة
ومحصلة للجهود المبذولة, فقد نجحت السعودية في زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي وفي قطاعات رئيسية كالغاز والتأمين والمصارف والهاتف المحمول والكهرباء وتحلية المياه والبتروكيماويات والسكك الحديدية والتعليم العالي. ففي تقريرها لعام 2006, أشارت الهيئة العامة للاستثمار إلى أنها ومنذ تاريخ إنشائها قد منحت الترخيص لأكثر من أربعة آلاف مشروع جديد وبقيمة تجاوزت 100 مليار دولار, بلغت حصة رأس المال الأجنبي منها نحو 46 في المائة.
كما أفادت الهيئة بتنامي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات الخمس الماضية ما متوسطه 600 مليون دولار خلال الفترة 2001 – 2003 إلى ملياري دولار في عام 2004، و12.1 مليار دولار في عام 2005، ولتصل إلى أعلى مستوياتها في 2006، وبحدود 18.3 مليار دولار. وبذلك، فقد وصل رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة إلى 46 مليار دولار أو ما يعادل 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.
وقد جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث حجم استثماراتها في السعودية، تلتها اليابان والإمارات. ومن الجدير بالذكر أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد عززت من استثمارات القطاع الخاص التي حافظت على نموها عند مستوى 5.6 في المائة، بالمتوسط بين عامي 2003 و2005 ولتصل إلى 30.6 مليار دولار. وبهدف تخفيض التكلفة المتزايدة للمشاريع، فإن السلطات السعودية قد تتوجه نحو تطبيق المشاريع على فترة زمنية أطول، وفقا لما ورد في تقرير الوطني.
ومن الواضح أن السياسة الاقتصادية للمملكة لم ينحصر تركيزها على القضايا الداخلية فقط، إنما امتدت نحو زيادة تكاملها إقليميا وعالميا. وجاءت أولى الخطوات الساعية وراء تعزيز العلاقات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف بتشكيل الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2003، والذي خفض التعرفة الجمركية على معظم السلع إلى 5 في المائة. وقامت المملكة بعد ذلك بمنح مواطني دول المجلس حقوقا مماثلة لتلك الممنوحة لمواطنيها في عدة مجالات كالاستثمار في السوق المالية، وتأسيس الشركات، والعمالة في القطاع الخاص، ومنافع الضمان الاجتماعي، والمشتريات الحكومية، والشحن، وتجارة التجزئة بما فيها العقار.

تحرير بعض القطاعات
وفي إطار أوسع، جاء انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية مع نهاية عام 2005 لينهي 12 عاما من المفاوضات. وقد ترتب على هذه العضوية التزام المملكة بتخفيض التعرفة الجمركية والمعوقات الأخرى، إلى جانب تسريع وتيرة التحرير في بعض القطاعات الرئيسية كالاتصالات والمصارف والتأمين، كما قامت المملكة بالتوقيع على 39 اتفاقية ثنائية، وأبرزها مع أكبر شركائها التجاريين كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين.

سعر الريال
وأشار الوطني إلى أن مشروع الاتحاد النقدي بين دول مجلس التعاون الخليجي والذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2010 قد يكون أحد أبرز الخطوات التي تعكس الجهود السعودية لتعميق التكامل الاقتصادي في المنطقة. ومع أن هذا المشروع يمثل مبادرة مشتركة لدول المجلس, إلا أن السعودية تعد اللاعب الرئيسي في جعل هذا المشروع حقيقة كون اقتصادها يمثل نحو نصف اقتصادات دول المجلس استنادا إلى حجم الناتج المحلي الإجمالي. إلا أن درجة التقدم المحرز في التحضير لطرح العملة الموحدة قد أعاقها قرار عمان بالانسحاب من المشروع بدعوى أن اقتصادها قد لا يكون جاهزا لمثل هذه الخطوة بحلول عام 2010, إلى جانب قرار الكويت بالتخلي عن ربط عملتها بالدولار والعودة إلى سياسة ربط سعر صرف الدينار بسلة من العملات يكون الدولار عنصرا رئيسيا فيها. وهذه التطورات قد ولدت الكثير من التكهنات باحتمالية تأجيل تنفيذ هذا المشروع. ومع ذلك, فما زال الموقف الرسمي السعودي داعما لهذا المشروع من جهة، وداحضا للشائعات والتكهنات التي تشير إلى احتمالية رفع سعر صرف الريال السعودي أو إجراء تعديل على سياسة سعر الصرف في أعقاب التراجع الملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى.
وفي الخلاصة يرى "الوطني" أن السعودية لديها من المقومات ما يؤهلها لمواصلة النمو الاقتصادي القوي, وخاصة عند الأخذ بعين الاعتبار تنامي الطلب العالمي على الطاقة, والزيادة الملحوظة في حجم الاستثمار بشقيه العام والخاص, والتحسن في بيئة الأعمال الناجم عن عمليات الانفتاح ومبادرات التخصيص, هذا إلى جانب النمو الملحوظ في المصروفات الاستهلاكية الخاصة بدفع من التزايد السكاني وارتفاع القوة الشرائية للفرد.

bosaleh
06-08-2007, 06:05 AM
وزير التجارة يفتتح معرض الصناعات والصادرات السعودية في جدة الأربعاء المقبل

المدينة - جدة

يفتتح وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يمانى مساء الاربعاء المقبل معرض الصناعات والصادرات السعودية والذى يستمر من 8-17 اغسطس الجارى فى مركز جدة الدولى للمعارض . يشارك فى المعرض كبريات الشركات السعودية فى مجالات الصناعات البتروكيمياوية والغذائية والمنزلية والهندسية. وقال الدكتور عبد الله بن مرعى بن محفوظ رئيس مركز جدة الدولى للمعارض ان المعرض يعد الاول فى سلسلة المعارض المتخصصة القوية التى يعتزم المركز تنظيمها فى اطار استراتيجيته الجديدة . وقال ان المعرض يهدف الى ابراز التطور الذى شهدته الصناعات السعودية فى السنوات الاخيرة مما ادى الى ارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية الى اكثر من 80 مليار ريال معربا عن أمله فى زيادة هذا الرقم الى الضعف خلال سنوات قليلة بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وحصول المنتجات السعودية على فرص افضل للنفاذ الى الاسواق العالمية بدون معوقات . وأعرب عن امله فى ان يكون هذا المعرض بداية جادة لعودة المعارض للتعريف بالصادرات والمنتجات السعودية فى الداخل والخارج بعد فترة انقطاع ليست بالقصيرة . ودعا بن محفوظ المصانع السعودية الى ضرورة التوسع فى الاندماجات لتكوين كيانات قوية قادرة على المنافسة فى الاسواق العالمية مشددا فى الوقت ذاته على اهمية البحث العلمى فى الشركات الكبرى لتطوير جودة الانتاج . وابرز بن محفوظ اهمية اعادة دراسة العراقيل التى تواجه الصادرات السعودية فى الخارج من النواحى الجمركية والتمويلية والتنظيمية مشددا على ان تراعى الدراسة طبيعة كل منطقة جغرافية . وكانت قد صدرت مؤخرا الموافقة على تأسيس هيئة عليا لدعم الصادرات الى الخارج.

bosaleh
06-08-2007, 06:08 AM
مستثمرون: قطاع النقل السعودي يواجه إحجاما من البنوك
- فهد البقمي من جدة - 23/07/1428هـ
يواجه الاستثمار في قطاع النقل الجوي في السعودية عوامل تحد من تطوره على الرغم من الخطوات الجادة التي اتخذتها سلطات الطيران لفتح المجال أمام المستثمرين وخلق سوق تنافسية تخدم المسافرين على الصعيدين المحلي والدولي. وتأتي مخاوف المستثمرين وإحجام البنوك عن تمويل مشاريع النقل الجوي كأحد أبرز تلك العوامل التي قد تؤثر في المسار الاستثماري للقطاع.
وقال محمد الزير رئيس مكتب الزير لاستشارات الطيران إن الإشكالية تكمن في ارتفاع مستوى المخاطرة في استثمارات النقل الجوي، إضافة إلى أن الاستثمار في قطاع النقل الجوي يعتبر جديدا بحد ذاته، الأمر الذي يؤدي إلى مخاوف من قبل المستثمرين، مشيرا إلى أن السعودية تواجه انخفاضا في عدد الخبرات الوطنية في الوقت الذي تتوافر فيه أيد أجنبية ليست لديها معرفة بوضع السوق وظروف المنطقة المحلية.
وأوضح الزير، أن البنوك السعودية لديها مخاوف كبيرة خاصة فيما يتعلق بجانب تمويل الاستثمارات لشراء الطائرات إلا أنها منحت تمويلا محدودا في جانب تقديم الخدمات التشغيلية، مبينا أن الاستثمار في قطاع النقل الجوي يحتاج إلى دراسة جادة لإمكانيات السوق توضح للمستثمرين وكذلك البنوك الفرص الاستثمارية ومستوى المخاطرة، الأمر الذي يساعد الطرفين على تحديد موقفهما تجاه القطاع. وأضاف أن السعودية تعتبر من أفضل أسواق النقل الجوي في العالم ولديها إمكانيات كبيرة تساعد على نجاح الاستثمارات بعوائد مادية جيدة تحقق تطلعات المستثمرين، خاصة مع نمو الحركة الاقتصادية وإنشاء المدن الاقتصادية والعوامل الاجتماعية، إلى جانب حركة الزوار في الحج والعمرة وهي عوامل تعطي مؤشرات إلى أن القطاع سيكون من المشاريع الاستثمارية الناجحة.
من جانبه، ذكر العميد محمد الشبلان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لخدمات الطائرات "عرباسكو" أن البنوك السعودية مازالت متخوفة من عمليات الاستثمار في عمليات النقل الجوي السعودي، بينما النقل الجوي على المدى الطويل هو من أفضل الاستثمارات الموجودة على مستوى العالم وبالذات في منطقتنا خاصة في الوقت الحالي. وكشف الشبلان عن تعثر مشروع لدى الشركة منذ عامين بسبب عزوف البنوك عن تمويله، مشيرا إلى أن المستثمر السعودي متخوف من الاستثمار في النقل الجوي واستثماره إما في العقار أو في مراكز طبية أو الأسهم وهذه تأتي بالربح السريع، ولكن الاستثمار في النقل الجوي لا يأتي بالربح السريع بل يحتاج إلى الانتظار فترة إلى أن تجني ثمارها وأرباحها على المدى البعيد.
وتعكف هيئة الطيران المدني حاليا على تأسيس النقل الداخلي من خلال فتح المجال للاستثمار والتدرج في السماح بالنقل الدولي في خطوة لمنع توجه الشركات المرخص لها في النقل الداخلي للنقل الدولي. وكشفت هيئة الطيران المدني أن عدد الشركات الوطنية المتقدمة للحصول على أحد التراخيص المطروحة من قبلها في مجال النقل الجوي الداخلي تبلغ ما يقارب من 15 شركة، ومنحت الشركة الوطنية للخدمات الجوية "ناس" أخيرا أول رخصة ناقل جوي داخل البلاد، جاءت بعدها شركة سما للطيران.

bosaleh
06-08-2007, 06:09 AM
السوق السوداء ترفع سعر الشعير في الطائف 65%

ماجد الشربي - الطائف منصور البقمي - تربة

شهدت اسواق الحبوب في محافظة الطائف والمراكز التابعة لها نقصاً حاداً في كميات الشعير حيث بدت الاسواق صباح امس خالية تماماً من توفر الشعير، فيما تواجدت كميات بسيطة مخزنة يتم بيعها على الطرق السريعة بواسطة بعض الافراد الذين يستغلون هذا النقص لمصالحهم الخاصة .. وحسب افادات مصادر في وزارة التجارة والصناعة تعاني منطقة مكة بشكل عام من النقص في الشعير حيث توجه العديد من ملاك الماشية الى المحافظات الاخرى بحثًا عن شراء كميات من الشعير.

وتلقت الوزارة شكاوى من المواطنين تطالب بتوفير كميات كافية .. وقالوا في شكواهم ان النقص الحاد في الشعير ادى الى رفع الاسعار بنسبة قدرت بـ 65% .. الى ذلك وصف بعض المتضررين الوضع بانه قد يضاعف من اسعار الماشية في الاسواق خلال الفترة القادمة والتي غالباً ما تشهد اقبالاً من المواطنين والمقيمين على شراء اللحوم.

ومن جهتها اكدت مصادر في وزارة التجارة والصناعة ان التقارير الاولية والتي بنيت على اساس الشكاوى التي وجهت الينا تفيد بنقص حاد في الشعير ادى الى استغلال البعض من خلال البيع بموجب قواعد السوق السوداء حيث ارتفع السعر من 27 ريالاً للكيس ليصل الى 40 ريالاً.

وفي تربة شهدت المحافظة ومراكزها ازمة نقص حاد في كمية الشعير ادت الى ارتفاع سعر الكيس الى 32 ريالا .. وتسبب هذا الارتفاع في حدوث تزاحم شديد وتسابق من المواطنين على شراء الشعير لقلة المعروض وزيادة الطلب .. وبالتالي نفاذ الكمية الموجودة في السوق .. مما اثار مخاوف بين المواطنين من حدوث ازمة في الشعير بعد الفوضى التي مر بها والتلاعب بالاسعار. بداية قال عايض البقمي مورد شعير بان ارتفاع الاسعار يعود الى قلة المعروض من الشعير وزيادة الطلب من اصحاب المواشي حيث عمد التجار الى خفض نسبة البيع في السوق لرفع الاسعار .. وقال المواطن عبدالله شاعي صاحب ماشية: بدأت اسعار الشعير هذه الايام في الارتفاع وسط قلق ومخاوف اصحاب المواشي من ان تصل غدا الى 36 ريالا للكيس الواحد ويرجع سبب هذا الارتفاع الى تلاعب التجار بالمستهلكين واصحاب الماشية لرفع الاسعار .. ونأمل تدخل المسؤولين والجهات المعنية لمراقبة السوق وتوفير الكميات المطلوبة قبل ان تتكرر ازمة الاعوام السابقة. واضاف فهاد البقمي وفهد مضحي وعبيد البقمي بقولهم: سوق الاعلاف في محافظة تربة يفتقر للمراقبة والمتابعة ونحن ملاك المواشي نطالب الجهات المعنية بتشديد الرقابة على اسواق الاعلاف بشكل عام والشعير بشكل خاص لانصاف اصحاب المواشي لان اغلبهم من الطبقة الفقيرة التي تقتات على بيع الاغنام ولكن ارتفاع الشعير دفع الكثير من اصحابها الى التفكير في بيعها والاستغناء عنها لعدم قدرتهم على توفير الشعير بهذه الاسعار الخيالية. كما استغربوا هذا الارتفاع المفاجئ وغير المبرر واكدوا بانه سيتسبب في انخفاض اسعار الماشية واصابتهم بالخسارة وقالوا: سنقوم باطعام اغنامنا الاعلاف والاستغناء عن الشعير حتى نزول الاسعار .. مشيرين الى انهم لم يجدوا تفسيرا منطقيا لهذا الارتفاع في الوقت الذي كان الجميع ينتظر نزول الاسعار . واعرب المواطن عاتق الهذيلي عن استغرابه وانزعاجه من الارتفاع غير المتوقع للشعير واحتمال زيادة الاسعار الى اكبر من ذلك ان لم تتدخل وزارة الزراعة ووزارة التجارة لضبط الاسعار وايقاف المتلاعبين .. وتوقع الهذيلي انعكاس ذلك على اسعار المواشي والتسبب في خسارة كبيرة لاصحابها خاصة وان هذه الايام هي موسم لبيع الاغنام ينتظره مربو الماشية بفارغ الصبر ولكن هذه الزيادة قد تسبب لهم الكثير من الخسائر.

bosaleh
06-08-2007, 06:10 AM
قيمة صادرات المملكة غير النفطية ترتفع إلى 8.7 مليار ريال في شهر واحد
- "الاقتصادية" من الرياض - 23/07/1428هـ
بلغت قيمة صادرات المملكة غير النفطية خلال شهر أيار (مايو) الماضي 8.733 مليار ريال مقابل 7.041 مليار ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بارتفاع قدره 1.692 مليار ريال تمثل نسبة 24 في المائة. وبلغ الوزن المصدر 3296 ألف طن مقابل 3044 ألف طن، بارتفاع قدره 252 ألف طن بنسبة 8 في المائة.
وأوضح تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط، أن أهم السلع التي صدرتها المملكة كانت البتروكيماويات بقيمة 2.651 مليار ريال، البلاستيك بقيمة 1.821 مليار ريال، معادن عادية ومصنوعاتها بقيمة 704 ملايين ريال، سلع معاد تصديرها بقيمة 1.807 مليار ريال، وبقية السلع بقيمة 1.750 مليار ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة خلال أيار (مايو) الماضي 27.488 مليار ريال مقابل 22.648 مليار ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بارتفاع قدره 4.840 مليار ريال يمثل نسبة 21 في المائة. وبلغ الوزن المستورد خلال الشهر نفسه 3597 ألف طن مقابل 3791 ألف طن خلال أيار (مايو) من العام الماضي، بانخفاض قدره 194 ألف طن تمثل نسبة 5 في المائة.
وأشارت بيان المصلحة إلى أن أهم السلع المستوردة كانت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بقيمة 8.207 مليار ريال، معدات النقل بقيمة 4.960 مليار ريال، معادن عادية ومصنوعاتها بقيمة 4.325 مليار ريال، مواد غذائية بقيمة 3.118 مليار ريال، بقية السلع بقيمة 6.878 مليار ريال.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن أهم الدول المصدر إليها كانت الإمارات بقيمة 1.415 مليار ريال، الصين بقيمة 613 مليون ريال، الكويت بقيمة 498 مليون ريال، بقية الدول بقيمة 6.207 مليار ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات المملكة إلى هذه الدول خلال أيار (مايو) 8.733 مليار ريال.
أما أهم مجموعات الدول التي صدرت لها المملكة فكانت دول مجلس التعاون الخليجي بقيمة 2.878 مليار ريال، الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية بقيمة 2.136 مليار ريال، دول الجامعة العربية الأخرى بقيمة 1.660 مليار ريال، وبقية المجموعات بقيمة 2.059 مليار ريال. وبلغت القيمة لصادرات المملكة لهذه المجموعات كلها 8.733 مليار ريال. بينما أهم الدول التي استوردت منها المملكة الولايات المتحدة بقيمة 4.072 مليار ريال، الصين بقيمة إجمالية 2.635 مليار ريال، اليابان بقيمة 2.026 مليار ريال، بقية الدول بقيمة 18.755 مليار ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة من هذه الدول 27.488 مليار ريال.
فيما أهم مجموعات الدول التي استوردت منها المملكة خلال الشهر نفسه فكانت دول أوربا الغربية بقيمة 8.801 مليار ريال، الدول الآسيوية غير العربية والإسلامية بقيمة 8.106 مليار ريال، أمريكا الشمالية بقيمة 4.365 مليار ريال، بقية المجموعات بقيمة 6.216 مليار ريال. وبلغت القيمة الإجمالية لواردات المملكة من هذه المجموعات 27.488 مليار ريال.
وكانت يتصل بالتبادل التجاري بين المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، أوضح تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن قيمة السلع المستوردة من دول المجلس خلال شهر أيار (مايو) الماضي 1.328 مليار ريال، مقابل 1.1 مليار ريال خلال الشهر نفسه من العام الماضي، بارتفاع قدره 228 مليوناً تمثل نسبة قدرها 21 في المائة. وبلغت قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 2.028 مليار ريال مقابل 1.823 مليار ريال خلال شهر أيار (مايو) من العام الماضي، بارتفاع قدره 205 ملايين ريال تمثل نسبة قدرها 11 في المائة.

bosaleh
06-08-2007, 06:11 AM
اللحوم البريطانيه لا تباع في الاسواق السعودية .. والوطني والبرازيلي يسيطران على السوق

تركي سليهم - جدة

طمأن عدد من تجار اللحوم المستوردة وأصحاب مطاعم الاكلات السريعة ومديري المراكز التجارية والهايبرات في جدة امس .. المستهلكين من مخاوف انتشار مرض الحمى القلاعية في المملكة .. مشيرين الى عدم تعاملهم من قبل مع اي من الشركات البريطانية المنتجة والمصنعة للحوم المجمدة والمنتجات المشتقة من لحوم البقر والضأن وأشاروا الى تحوّلهم للحوم البرازيلية والوطنية والخليجية والنيوزيلندية.

بداية اكد (أيون) مشرف في أحد مطاعم الوجبات السريعة أن كل لحوم الهامبرجر في مطعمه من الإنتاج البرازيلي ولا يوجد لحوم أوروبية لديهم من اي شركة، فيما أكد محمد أحد المشرفين في مطعم اخر على عدم تعاملهم مع شركات بريطانية وانما يتعاملون مع الانتاج البرازيلي من اللحوم في الوجبات المباعة .. واكد أحد المسؤولين باحد المطاعم الأمريكية إعتمادهم على إنتاج برازيلي ووطني سواء في اللحوم او الدواجن .. فيما ابدى مشرف في مطعم كبير إمتعاضه من اسئلتنا مشيرا الى عدم علمه بوجود لحوم إنجليزية فضلا عن دخولها ضمن المأكولات المقدمة في مطعمه للزبائن.

وفي الهايبرات ذهبت (المدينة) وبعد استعراض المعروض في الثلاجات المخصصة للحوم ومشتقاتها لأحد الهايبرات لم يكن للمنتجات الإنجليزية اي تواجد بل تركزت على الوطني بشركاتها المتنوعة والبرازيلي والهندي .. وعند سؤال مسؤول قسم المشتريات بالهايبر أبدى عدم تجاوب. وفي هايبر آخر في حي الجامعة قال أحد العاملين في قسم اللحوم ان المنتجات البريطانية غير موجودة .. وفي سوبر ماركت اخر قال مسؤول أن المنتجات الوطنية سواء من أبقار وضأن ومشتقاتها هي المسيطرة إضافة الى المنتجات البرازيلية والهندية والنيوزلندية من اللحوم المغلفة والجاهزة.

واكد أن السوق السعودي اصبح من النادر أن يستورد من بريطانيا او الولايات المتحدة بسبب إتجاه الشركات الى البرازيل والمملكة والخليج وخاصة الإمارات حيث تزدهر المنتجات الأماراتية من مواد غذائية سواء اللحوم المجمدة او مشتقاتها من لحم همبرجر ومفرومة ولحوم جاهزة بالكيلو تكون مغلفة إضافة الى المنتجات الطازجة .. وأكد عدد من اصحاب ثلاجات اللحوم في جدة والمنطقة الغربية بشكل عام .. عدم إستيرادهم للحوم البريطانية مما يبعد المخاوف على حد قولهم من انتشار مرض الحمى القلاعية الذي اصاب مواشي بريطانيا مؤخرا .. وقال بعضهم انهم لا يستوردون اللحوم اصلا من دول الغرب الا من دولتين هما نيوزيلندا واستراليا واللتان عمدتا بدورهما الى اصدار قرار سريع بحظر استيراد اللحوم من بريطانيا.

ومن جهتهم اكد عدد من العاملين في الثلاجات عدم وجود اي لحوم من بريطانيا وقالوا ان الوحيد المتوفر هو النيوزلندي ولا يأتي به الا المنجم الذي يملك وكالة خاصة به .. حيث قال احد الباعة في ثلاجة القصيبي عدم استيرادهم لأي لحوم بريطانية .. غير انه لم ينف وجود مواد غذائية أخرى من بريطانيا كالأجبان والمعلبات .. واكد بائع آخر في ثلاجة المنجم وجود اللحوم النيوزلندية فقط .. مؤكدأ ان هذا النوع هو اللحم الاوروبي الوحيد المتوفر لديه ومشيرا الى عدم استيرادهم لأي نوع من اللحوم الاخرى. وأكد بائع في ثلاجة آبار وزيني وجود اللحوم النيوزلندية دون اي لحوم اخرى من اوروبا .. وقال ان لديه لحوما محلية وعربية ولكنها ليست من الدول الأوربية .. وقال حسن إبراهيم من ثلاجة الشاهين ان أغلب الثلاجات في جدة لا تبيع اللحم البريطاني اصلا .. حتى قبل ظهور مرض الحمى القلاعية .. حيث منعت بريطانيا بنفسها البيع والتصدير نتيجة تفشي هذا المرض مؤخرا بين مواشيها.

bosaleh
06-08-2007, 06:13 AM
شركتان بالنسبة العليا... وقيمة التداول تتجاوز 8.4 مليار ريال
الأسهم تواصل الارتفاع والمؤشر العام عند مستوى 7630 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 23/07/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع مدعومة بشكل خاص من قطاعي الاتصالات والتأمين الذين أسهما في صعود المؤشر العام للسوق ليكسب 48.74 نقطة ويغلق عند مستوى 7630.11 نقطة بنسبة ارتفاع 0.64 في المائة. بعد تداول ما يقارب 172 مليون سهم توزعت على 210 آلاف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.4 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء القطاع الصناعي الذي خسر 14 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.08 في المائة. وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع التأمين 65 نقطة بنسبة 3.67 في المائة, وكذلك قطاع الاتصالات 79 نقطة بنسبة 2.93 في المائة, وقطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.22 في المائة, كما ارتفع كل من قطاع الأسمنت 32 نقطة بنسبة 0.58 في المائة, وقطاع الخدمات تسعةنقاط بنسبة 0.47 في المائة, والقطاع الزراعي 16 نقطة بنسبة 0.4 في المائة. وبدوره ربح قطاع البنوك 53 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.28 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 63 شركة حيث تصدرت شركتان قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام التداول وهي كل من شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) التي كسبت 3.5 ريال لتغلق عند مستوى 38.75 ريال للسهم, وشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 56.25 ريال بمكسب خمسة ريالات في كل سهم. بينما أغلقت 20 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة أميانتيت العربية السعودية التي خسرت نصف ريال لتغلق عند مستوى 23.75 ريال للسهم, وشركة الباحة للاستثمار والتنمية التي أغلقت عند مستوى 50 ريالا بخسارة ريال واحد في كل سهم. فيما أنهت أسهم 15 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.5 ريال, بعد تداول ما يزيد على 970 ألف سهم قاربت قيمتها الإجمالية 11 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 125.5 ريال خاسرا ربع ريال بنسبة انخفاض 0.2 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.1 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 145 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب ريالين ليغلق عند مستوى 69 ريالا بنسبة ارتفاع 2.99 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 101 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.4 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 74.5 ريال كاسبا ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.34 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 436 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 32 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة القصيم الزراعية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 9.2 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 206 ملايين ريال, ليغلق سهم الشركة دون تغير عند مستوى 22.25 ريال للسهم الواحد. تلاه سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) بكمية تداول بلغت تسعة ملايين سهم قاربت قيمتها الإجمالية 336 مليون ريال.
وتصدر سهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 490 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 7.3 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 66.5 ريال بمكسب 1.5 ريال في كل سهم. تلاه سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) بقيمة إجمالية تجاوزت 478 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 4.1 مليون سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 113.5 ريال للسهم.

bosaleh
06-08-2007, 06:15 AM
مهندسو أرامكو يطورون تقنية لخفض نسبة كبريت الهيدروجين في المياه الجوفية

المدينة - الدمام

تمكن فريق من مهندسي أرامكو السعودية العاملين في مرافق الإنتاج بحقل الشيبة النفطي، جنوب شرق المملكة، من تحقيق إنجاز تقني مبتكر للتغلب على مشكلة نسبة مركب كبريت الهيدروجين المرتفعة كثيرا في المياه الجوفية والتي تستخرج هناك لمختلف الاستخدامات، حيث تشكل تراكيز كبريت الهيدروجين المرتفعة جداً سببا رئيسا لتآكل معدات محطة تحلية المياه ومعالجتها وتدني مستوى الجودة في المياه المنتجة بشكل عام، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على أنظمة التبريد في المعامل هناك.

وقام مهندسو الشركة بإجراء تعديلات مبتكرة على معدات معالجة المياه باستخدام الموارد المتاحة هناك، متجنبين بذلك أي تكاليف إضافية، حيث نجحت التجربة في تخفيض كبير في تركيز كبريت الهيدروجين في الماء إلى خمسة أجزاء في المليون فقط. وكشف مهندسو التشغيل عن هذا الإنجاز الجديد والفريد في سياق شرحهم عن سير العمل وتطبيق أصول السلامة في مرافق الإنتاج بحقل الشيبة لأعضاء الإدارة العليا والتنفيذية الذين كانوا في زيارة لمنطقة أعمال الشركة هناك لتفقد نواحي السلامة في المنشآت والمعامل والالتقاء بالعاملين.وتعكس هذه الإجراءات والتطويرات الدائمة لأعمال الشركة حرصها على تبني التميز والابتكار ومواصلة الارتقاء بمعايير الأداء والسلامة لضمان موثوقية الإمداد والبقاء في مركز الريادة والمنافسة المتقدمة عالميا.

bosaleh
06-08-2007, 06:16 AM
"سابك" توزع اليوم ريالا واحدا للسهم من أرباح النصف الأول
- "الاقتصادية" من الرياض - 23/07/1428هـ
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أن صرف أرباح النصف الأول من العام المالي 2007 سوف يبدأ اليوم, وذلك بواقع ريال واحد للسهم الواحد. وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المقيدين بالسجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الإثنين الموافق 23 من تموز (يوليو) الماضي.
وسيتم التوزيع على النحو التالي: أولاً: المساهمون الذين لديهم (محافظ تداول) مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم. ثانياً: المساهمون الذين لم يقوموا بإيداع شهادات الأسهم في (محافظ تداول) لدى أحد البنوك المحلية، عليهم مراجعة أحد فروع البنك الأهلي التجاري لتسلم أرباحهم نقداً مصطحبين معهم أصل الشهادات أو بطاقة الأحوال المدنية. ثالثاً: المساهمون من دول مجلس التعاون الخليجي ينطبق عليهم ما ذكر أعلاه أسوة بالمساهمين السعوديين. وإلحاقاً لما قد سبق الإعلان عنه بشأن ضرورة إيداع جميع الشهادات في محافظ التداول. وأهابت الشركة بمساهميها الكرام سرعة إيداع الشهادات التي بحوزتهم في محافظ التداول عن طريق تسليمها مناولةً إلى مركز إيداع الأوراق المالية لدى "تداول" في الرياض أو إرسالها عبر البريد.
وتنخفض التوزيعات النقدية لشركة سابك 33.3 في المائة عنها في النصف الأول من العام الماضي رغم زيادة الأرباح بنسبة 45.8 في المائة إلى 12.76 مليار ريال خلال تلك الفترة.
وحققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أرباحا قياسية في الربع الثاني من العام الجاري متجاوزة توقعات المحللين بفضل ارتفاع الأسعار والإنتاج. وأوضح المهندس محمد بن حمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة حين إعلان الأرباح، أن أرباح الشركة في تصاعد مطرد حيث تم تسجيل رقم قياسي جديد لصافي أرباح الربع الثاني بمقدار 6.5 مليار ريال متجاوزا الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في الربع السابق 6.3 مليار ريال من عام 2007، أي بنسبة ارتفاع 42.2 في المائة.

bosaleh
06-08-2007, 06:18 AM
الاتصالات السعودية" تخفّض خدمة الانترنت إلى 29% مع زيادة في السّرعات

المدينة - جدة

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تخفيضات جديدة لدوائر الانترنت لمزودي الخدمة (ISPs ) وذلك للدوائر المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر ب***** الانترنت بنسبة تصل إلى 29 في المائة كما تم زيادة السرعات لتصل إلى ما يزيد عن 10Gbps.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن وحدة سعودي داتا المعنية بخدمات الأنترنت والمعلومات تواكب النمو السريع في حجم الطلب على خدمة الـ(DSL) وخدمات الانترنت الأخرى، حيث شكل هذا الطلب دافعا لإجراء هذه التخفيضات مساهمة منها في دعم استخدامات الانترنت، وإتاحته لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، ورأت في خطوتها بتخفيض الأسعار على المزودين تحقيقا لهذا الهدف بالنظر إلى ان مزودي الخدمة هم من يوفر الخدمة للمستخدمين في المملكة.

يشار إلى ان سعودي داتا كانت قد أكملت نقل كافة مقدمي خدمة الانترنت (ISPs ) من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلى الاتصالات السعودية. وخلال الفترة التي استلمت فيها شركة الاتصالات السعودية مهام تشغيل ***** الانترنت الدولية، قامت الشركة بتشغيل عدد من خطوط الانترنت الدولية عالية السرعة من نوع (STM-16) والتي تصل سرعتها إلى 2500 ميغابت/ث للخط الواحد وذلك باستخدام الكوابل البحرية القارية التي تربط المملكة بدول العالم، مما جعل شركة الاتصالات السعودية أول شركة اتصالات في منطقة الخليج العربي تمتلك خطوط بهذه السرعات العالية واكبر مزود للانترنت في المنطقة بحجم سعات إجمالية يزيد عن عشرة آلاف ميغابت/ث أي ما يعادل نحو خمسة أضعاف ما كانت عليه عند بداية انتقال مهام تشغيل ***** الانترنت الدولية إليها.

وكانت "الاتصالات السعودية" قد أبرمت اتفاقيات طويلة الأجل مع ابرز مقدمي خدمة الانترنت بالمملكة لتزويدهم بالسعات اللازمة والعمل معهم على تطوير خدمة الانترنت المقدمة لمشتركيهم .

bosaleh
06-08-2007, 06:20 AM
تمويل إسلامي بين بنك الرياض و"الوطنية لنقل الكيماويات" بـ 240 مليون دولار
- "الاقتصادية" من الرياض - 23/07/1428هـ
وقع بنك الرياض أمس عقد تمويل إسلامي مع الشركة الوطنية لنقل الكيماويات بقيمة 240 مليون دولار (900 مليون ريال). تم توقيع العقد من قبل عبد الله مهنا المهنا المدير التنفيذي للشركة الوطنية لنقل الكيماويات وسليمان عبد الرحمن القويز الرئيس التنفيذي المساعد لبنك الرياض.
وأوضح أن هذا القرض سيستخدم لإعادة تمويل جميع قروض الشركة الحالية لتتوافق مع الشريعة الإسلامية تمشياً مع توجه الشركة للاستفادة من وسائل التمويل والاستثمارات الشرعية المتاحة لدعم توسعات الشركة الحالية والمستقبلية.
كما أفاد المهنا أن حجم الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة من قبل البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والعالمية يؤكد نجاح استراتيجيات وخطط الشركة التي طبقتها منذ إنشائها لتصبح منافسا عالميا في مجال نقل البتروكيماويات. وبهذا الصدد، أضاف المهنا أن الشركة تعمل حالياً في الحصول على قروض إسلامية لمشاريعها الجديدة والتي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام الجاري. وأثنى المهنا على بنك الرياض، مشيراً إلى العلاقة المتميزة التي تربطه بالشركة كأحد الممولين الرئيسيين للشركة.
ويعد بنك الرياض البنك سباقا في تعزيز ومساندة القطاعات الاستراتيجية والحيوية من خلال دعمه المشاريع الوطنية العملاقة، وتوفير حلول مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية متطلبات واحتياجات التمويل الحالية والمستقبلية لدعم مسيرة الاقتصاد الوطني.
كما تطرق المهنا إلى مشاريع الشركة وأشار إلى أن الشركة تمتلك أسطولاً ضخماً من الناقلات المتخصصة لنقل البتروكيماويات تبلغ طاقته الحالية نحو 645.2 ألف طن ساكن وعدد 16 ناقلة متضمناً أربع ناقلات تحت البناء في أحواض شركة هيونداي ميبو في كوريا الجنوبية يتم تسلمها خلال العام الحالي وبداية العام المقبل إن شاء الله. إضافة إلى ذلك، بين المهنا أن لدى الشركة 16 ناقلة جديدة تم التعاقد عليها أخيرا مع حوض SLS لبناء السفن في كوريا الجنوبية سيتم تسلمها خلال الأعوام 2009 و2010 و2011 وبذلك ترتفع طاقة الأسطول إلى نحو 1.4 مليون طن ساكن وعدد 32 ناقلة بعد تسلم الناقلات الجديدة.
يذكر أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تأسست في عام 1410هـ الموافق 1990م وهي شركة ذات مسؤولية محدودة رأسمالها 610 ملايين ريال مملوكة لكل من الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنسبة 80 في المائة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 20 في المائة.
وتقوم الشركة بتشغيل جزء من أسطولها في تجمع عالمي مع شركة أودفل سيكم النرويجية ، حيث يمثلان سوياً المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال. كما تقوم الشركة بتشغيل الجزء الآخر من أسطولها بعقود طويلة الأجل مع شركة سابك الهدف منه التركيز على محور التشغيل المباشر طويل المدى والمتخصص لخدمة صناعة البتروكيماويات السعودية.
ويخدم أسطول الشركة معظم مناطق العالم، خاصة موانئ الخليج العربي، البحر الأبيض المتوسط، شمالي وغربي أوروبا، إفريقيا وأمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، الشرق الأقصى، جنوب شرقي آسيا، شبه القارة الهندية، وأستراليا. وحققت الشركة منذ انشائها نجاحا متميزا في مجال نقل بسبب تنوع الناقلات من حيث الحجم والمواصفات، وكذلك للخطط الاستراتيجية الجيدة التي نفذتها الشركة.

bosaleh
06-08-2007, 06:21 AM
تبريرات زيادة الأسعار في الخارج "كذبة" والمملكة الأكثر ارتفاعاً في الخليج

سعود العطار – الدمام

تجاوزت أسعار الكثير من السلع الرئيسية والمهمة في الاسواق السعودية حدود المعقول .. اذ وصلت نسبة الزيادة في بعضها إلى أكثر من 50%، في إطار موجة او ظاهرة ارتفاع الأسعار التي لم تعد حكرا على سلعة بعينها .. اذ لم تكن هذه الزيادة وليدة اللحظة وإنما هي إستمرار لمسلسل زيادة الأسعار والذي بدأ مساره التصاعدي منذ عامين .. وتحديدا منذ صدور قرار زيادة رواتب موظفي الدولة 15%.

وعلى الرغم من أن موظفي الدولة استبشروا خيراً بهذه الزيادة إلا أنها جرّت عليهم الويلات بسبب ما قابلها من جشع من قبل التجار تسبب في زيادة كبيرة في الأسعار فاقت مرات عديدة مقدار الزيادة التي طرأت على رواتب الموظفين .. فشمل الضرر حتى موظفي القطاع الخاص الذين لم تشملهم الزيادة .. حتى ذهب البعض إلى المطالبة بأي حل يعيد الاسعار الى طبيعتها حتى ولو كان ذلك بإلغاء هذه الزيادة (!!).

التجار كان لهم رأي مغاير ، حيث نفوا عن انفسهم صفة الجشع والطمع ومحاولة كسب رزقهم على حساب المواطنين ، وأرجعوا الزيادة الفاحشة في الأسعار إلى زيادة الأسعار في العالم نتيجة إرتفاع أسعار البترول العالمية وزيادة التكلفة وارتفاع رسوم الجمارك على هذه السلع ، والسبب أننا بلد مستورد ولسنا بلدًا مصنعاً ، وكل ما نحتاجه نستورده من الخارج .

المواطن محمد الشمري اتهم التجار بالجشع والطمع وعدم مبالاتهم بأحوال المواطنين ومحاولة كسب الرزق بشتى الطرق والوسائل غير مبالين إذا كان ذلك حلالاً أم غير ذلك .

كما أتهم الشمري وزارة التجارة ممثلة في لجنة مراقبة الأسعار بالتقاعس عن أداء عملها على اكمل وجه وأنما تكتفي بإصدار التقارير والتعاميم للتجار دون التأكد من تطبيقها من قبل التجار والتأكد من إلتزامهم بها .

ويرى محمد العليان أن ارتفاع الأسعار أصبح لا يطاق وخصوصاً على ذوي الدخول المحدودة ، وأعتبر العليان ذلك بمثابة اعلان حرب على المستهلك واستنزاف أمواله وإرهاقه ماديا، مبينا أن ارتفاع الأسعار لمعظم السلع غير مستغرب بسبب قلة الرقابة أو انعدامها على التجار ومحاسبتهم أو معاقبتهم في مثل هذه الزيادات. وأضاف العليان أن الزيادات بشكل تصاعدي منذ صدور قرار زيادة رواتب موظفي الدولة وعلى الرغم من عدم استفادة جميع المواطنين من هذه الزيادة في الرواتب وخصوصاً موظفي القطاع الخاص إلا أن زيادة الأسعار طالتهم جميعاً وستستمر الزيادات في الأسعار مع الوقت إذا لم تتم المراقبة والمحاسبة من قبل وزارة التجارة .

من جانبه قال طارق الغامدي :إن التجار هم السبب الرئيس في زيادة الأسعار في كثير من السلع وخصوصاً السلع الإستراتيجية والتي يحتاجها المواطنون بإستمرار . ورأى أن المبررات التي ساقها كثير من التجار لزيادة الأسعار مبررات غير واقعية ، وحديثهم عن زيادة أسعار هذه السلع في بلد المنشأ هو محض إفتراء فلماذا لم تتم زيادة أسعار هذه السلع منذ بداية إرتفاع اسعار البترول ، ولكن الزيادة في الأسعار جاءت فقط بعد زيادة رواتب موظفي الدولة . وأضاف الغامدي أن الزيادات المستمرة منذ فترة في أسعار كثير من السلع تؤكد غياب آليات حماية المستهلك في الأسواق المحلية وتشير بوضوح الى أن تحقيق الربح السريع على حساب المستهلك أصبح هدفا منشودا يسيطر على تفكير بعض الموردين بالتحديد موردي المنتجات الغذائية التي لا يمكن للمستهلك الاستغناء عنها.

أما نايف المالكي فقال إن الدور الأهم يقع على عاتق وزارة التجارة لكبح جماح جشع التجار في رفع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق لأنها الجهة المعنية بهذه المشكلة. ويشير المالكي أن التجار يجب أن لا يسعوا لتحقيق الأرباح الخيالية فقط على حساب المستهلك بل ليكون هناك هامش ربح في حدود المعقول. وإذا تركت الأمور على ذلك فإن المشكلة ستصبح أكبر وكرر قوله أن تقوم الوزارة بوضع التشريعات والقوانين التي تسمح بضبط السوق والتحكم في الأسعار بدلاً من تركها للتجار الذين يستغلون الوضع من أجل مصالحهم الشخصية.

خالد القحطاني استغرب من الارتفاعات المتوالية والخيالية في أسعار العديد من السلع ، حيث قال: أفاجأ عندما اذهب بين فترة واخرى لشراء مستلزمات المنزل بالارتفاع الحاصل في بعض السلع خاصة الاستهلاكية منها واستغرابي هنا ليس في ارتفاع السعر فهذا ربما يكون امرا طبيعيا وواردا ولكن اندهش من الارتفاع الكبير في السلعة التي كنت قد اشتريتها قبل اسبوع لأجد ان الزيادة ارتفعت بحدود ما يزيد عن 20 أو 30% وهنا اطرح سؤالا هل معنى ذلك ان احتياجات المواطنين ومستلزماتهم اصبحت سوقا للمضاربة امام الموردين والتجار في الوقت التي تعاني منه الاسر من الارتفاع المتواصل في اسعار السلع واصبحت غير قادرة على الايفاء ببعض التزاماتها الاسرية .

وذكر ان مشكلة ارتفاع الاسعار ليست بجديدة علينا فهي ظاهرة اقتصادية تتعرض لها الكثير من دول العالم للعديد من الاسباب ولكن عندما لا يكون هناك سبب واضح يقنعنا بالاسباب ففي هذه الحالة نحمل المسؤولية للجهات المختصة ونحن كمستهلكين لم نر أو نسمع أي سبب واضح للارتفاع الكبير في الاسعار ليس في سلعة معينة بل على مستوى السلع الاستهلاكية وغيرها لذلك فان الموضوع يتطلب تدخلا صارما من قبل الحكومة لوقف هذا الارتفاع وايجاد الحلول الناجعة للحد منه.

ويوافقه الرأي أسماعيل القلاف الذي يقول : ان أسعار جميع السلع ارتفعت ارتفاعات كبيرة ما عدا البنزين الذي تم تخفيضه، حتى مشتقات البترول كزيوت السيارات وغيرها والتي من المفترض أن تكون أرخص من أي دولة في العالم بما حبانا الله به من نعمة البترول والذي تمتلك المملكة أكبر إنتاج وأكبر إحتياطي في العالم فهل هذه السلعة ارتفعت نتيجة استيرادها بسعر أعلى ، فنحن لا نستوردها وإنما نصدر ما زاد عن حاجتنا منها ، وهذا يبين إفتراءات التجار ويكشفهم على حقيقتهم من أن أسعار كثير من السلع تم رفعها من قبلهم فقط لتحقيق مكاسب أكبر . كما ان وزارة التجارة غائبة تماماً عن مراقبة السوق والحد من الارتفاعات وإنما تكتفي بإصدار التعاميم وفي نهاية كل فترة تصدر تقريرها والذي تعترف من خلاله بقصور جهودها .

آراء التجار

(المدينة) انتقلت إلى الوجهة الأخرى من المشكلة وهم التجار الكبار والوكلاء والموردين وحاورت عدداً منهم ممن فضلوا عدم ذكر اسمائهم ونفوا عن انفسهم صفة الجشع وأرجعوا هذه الارتفاعات إلى ارتفاع أسعار عدد كبير من السلع من بلد والبلد المصدر لهذه السلع وخصوصاً بعد الارتفاعات المتزايدة لأسعار البترول وزيادة الطلب على هذه السلع . فيما ألقى بعض تجار التجزئة باللائمة على بعض التجار الموردين والوكلاء الذين استغلوا عدم وجود التسعيرة المحددة للسلع المعروضة، مما جعلهم يتلاعبون بالارتفاعات والانخفاضات كيفما أرادوا وذلك بفضل غياب الرقابة وفشلها في كبح جماح غلاء الأسعار التي من شأنها أن تزيد من استغلال التجار.

وبينوا بأنه إذا كان جزء من أسعار بعض المنتجات قد ارتفعت لأسباب ومبررات خارجية كونها سلعة مستوردة بالكامل وتخضع لمعادلات الأسواق الخارجية كما جاء على لسان العديد من التجار الموردين، فإن هناك الجزء الأكبر من السلع ليس له مبرر منطقي من ارتفاعه إلا استغلال بعض كبار التجار والوكلاء لأنه لا يوجد تناسب مقارب بين نسب الارتفاع الدولي والارتفاع المحلي في السوق السعودي، موضحين بأن الأمر يحتاج إلى خطوات عاجلة للحد من هذه الارتفاعات غير المقبولة واعتراف وزارة التجارة بأن الأسعار مرتفعة وليس له مبرر من ارتفاعها بالأخص لسلع زادت أسعارها في وقت كان يفترض أن تنخفض.

ولفتوا إلى أن تخفيض أسعار البنزين كان من المفترض أن يعمل على تخفيض أسعار المواد الغذائية، غير أن التجار الموردين للسلع الغذائية استفادوا من هذه القرارات في مصالحهم الشخصية ولم يواكبوا انخفاض تكاليف نقل السلع والمواد الغذائية بتخفيض أسعار بيع هذه السلع.

آراء الخبراء الاقتصاديين

من جانبه قال الاستاذ المحاضر بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي العلق إن التضخم الذي نراه في الأسعار قد شمل جميع السلع وليس سلعة معينة ، وخصوصاً المواد الإستهلاكية والخدمات وهي التي تؤثر في حياة المستهلكين لأنه يتعامل معها بشكل يومي .وإذا ما أردنا قياس نسبة التضخم في الأسعار فإننا لا نقيسه على سلعة معينة ولكن نأخذ سلة معينة من السلع الشائعة الاستخدام للقياس عليها .

وتابع: من الملاحظ زيادة الأسعار خلال السنة الحالية وخصوصاً الربع الثاني بشكل كبير وتوالت الارتفاعات وهذا يعود بشكل أساسي إلى إنخفاض قيمة الدولار أما العملات العالمية الأخرى وبالتالي إنخفاض الريال لأنه مرتبط بالدولار مما زاد من فاتورة الشراء وغلاء أسعار كثير من السلع عالمياً فنحن دولة مستوردة وكثير من السلع نستوردها من الخارج ، لذلك لا بد من تأثر أسعار هذه المستوردات بالأسعار العالمية ، وحتى بعض السلع التي يتم تصنيعها محليا فإنما كثيراً من المواد الخام يتم إستيرادها لنجد أن غلاء الأسعار قد طال معظم السلع اليومية .

وأشار العلق إلى أن ارتفاع الأسعار البترول لم يكن لها تأثير كبير في زيادة اسعار المواد الإستهلاكية ، ولكنها ساهمت بشكل بسيط في تلك الإرتفاعات ، وليس كما يعتقد البعض أن ارتفاع البترول هو السبب في هذا الغلاء ، نعم كان للبترول أثر في هذه الارتفاعات ولكن بشكل بسيط ، وهذا ما يدل على ان الارتفاعات في أسعار السلع بدأت قبل عامين ولكنها بشكل تدريجي وبسيط ، أما خلال الثلاثة اشهر الماضية وهي فترة هبوط قيمة الدولار أما العملات الأخرى فقد شهدت السلع ارتفاعات كبيرة وغير محتملة وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من 50 % .

وأستثنى العلق أسعار البنزين والديزل وغيرها من الارتفاع وقال إنها على العكس شهدتها إنخفاضاً بفضل المكرمة الملكية بتخفيض أسعار تلك السلع والتي من المفترض أن تؤثر إيجاباً في أسعار كثير من السلع ولكن لم نشهد لها أي تأثير ، وخصوصاً أن خفضت من قيمة التكلفة الإنتاجية لكثير من السلع .أما بالنسبة لزيوت السيارات فلا أعلم السبب الحقيقي والمنطقي في هذه الارتفاعات والتي توالت بشكل دوري دون مبرر وخصوصاً أن كثير منها يتم إنتاجها وإنتاج المواد الخام التي تدخل في صناعتها داخلياً ولا يتم إستيرادها ، ولكن ربما يكون ذلك بسبب الدعم الحكومي ، حيث ليست مدعومة أسعارها من قبل الحكومة مثل البنزين .

وأكد العلق بأن ارتفاع الأسعار لم يقتصر على السلع الإستهلاكية وأنما طال أيضاً كثيراً من الخدمات ومن بينها مثلاً العقار والذي أرتفعت أسعار بشكل ملفت للنظر سواءً بالنسبة للشراء أو الاستئجار ، على الرغم من أهمية في حياة وأستقرار الأسر ، بالإضافة إلى تكلفة الإنشاءات التي أتوقع أنها أرتفعت إلى أكثر من الضعف ، والتي كان لإنخفاض سوق الأسهم الدور الكبير في إرتفاع العقار بشكل عام ، حيث تحولت إلى الكثير من الرساميل إلى قطاع العقار وزاد الطلب على العقار فيما قابله شح في قطع الأراضي والمساكن وضيق المساحات المخصصة للبنيان وعدم إكتمال الخدمات فيها .

وفيما يخص مبررات هذه الارتفاعات قال العلق أنني عندما أعطي الأسباب لا أبرر هذه الارتفاعات ولكنني أشرح الأسباب التي أدت إلى هذه الارتفاعات ، وكثير من المواطنين دخولهم ثابتة ولا يستطيعون على الوفاء بكل متطلباتهم في ظل هذه الأسعار المرتفعة .ومن ضمن الأسباب التي أدت إلى أرتفاع الأسعار هيكلية الإقتصاد السعودي الذي يعتمد بشكل كبير على المستورد وليس هناك إكتفاء ذاتي أو أمن غذائي ، حيث أن هناك فجوة كبيرة بين الإستيراد والإنتاج ، في حين يمكن تحقيق هذا الإكتفاء والإستغناء عن الإستيراد إذا ما تم تنويع الإقتصاد والتركيز أكثر من ذي قبل على المواد الزراعية والإستهلاكية ، بالإضافة إلى مراجعة كاملة للسياسة التصنيعية وذلك بالتضافر بين جهود الوزارة ورجال الأعمال والقطاع الخاص ، أي نعم نحن نشجع الإقتصاد الحر ، ولكن التخطيط السليم للمشاريع سيصب لمصلحة الجميع سواء المواطن أو رجل الأعمال .

كما أن الوكالات الإحتكارية لكثير من السلع لها دور كبير في الضغط على الأسعار بهدف زيادتها والتلاعب بالسوق ، ولكن لا بد من أن يكون هناك تنافس بين التجار ليستفيد المستهلك من ذلك بتخفيض الأسعار لا إحتكارها وزيادتها .كما أنه لا بد أن يكون هناك نظام رقابي من قبل وزارة التجارة للحفاظ على الأسعار في مستواها الطبيعي .ولم يقتصر أثر إرتفاع الأسعار على المواد الإستهلاكية بل تعداه إلى الخدمات حتى ومن ضمنها إرتفاع أجور العمالة ، وبدأت آثارها تظهر خلال العام الماضي والعام الحالي ، وقد صاحب هذه الزيادات إرتفاع بشكل كبير في كافة السلع الإستهلاكية وإرتفاع في تكلفة المعيشة بشكل عام . فنحن منذ خمس وعشرين سنة لم يطرأ أي تعديل على سلم الرواتب فيما زادت كلفة المعيشة مرتين أو ثلاث خلال هذه الفترة ، ولذلك فمن الطبيعي عند أي تضخم في الأسعار أن يصاحبه زيادة في دخول العاملين من قبل الدولة .ومن جانب آخر قال الدكتور محمد بن دليم القحطاني: حذرت من بداية إرتفاع أسعار البترول بأن هذا ليس في مصلحتنا كدولة مستوردة وستزيد علينا فاتورة الإستيراد فنحن نستورد أكثر من 95 % من حاجياتنا من الخارج وإذا ما زادت المواد الخام فإن السلعة التي تنتج سوف تزيد بلا شك ، أما ما يفعله بعض التجار من تعليق زيادة الأسعار على زيادة اسعار البترول وزيادة الأسعار خارجياً فهذا ليس صحيحاً فهناك الكثير من السلع التي لا يزيد نسبة زيادة سعرها في السوق عن الزيادة التي طرأت عليها سعرها خارجياً .

رأي المسؤول محجوب

(المدينة) قامت بالإتصال بمدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية عبداللطيف الصالح والذي رفض الإجابة عن إستفسارات المدينة حول الموضوع .. وكانت وزارة التجارة قد أصدرت تقريرها عن اسعار السلع في وقت سابق ووضحت فيه ارتفاع متزايد لكثير من السلع الحيوية مكتفية في تقريرها بذكر السلع التي ارتفعت أسعارها والأسباب دون البحث في الحلول أو طرحها للمواطنين أو البحث عن بدائل لهذه السلع المرتفعة ، والتي أصبحت ترهق كاهل كثير من أرباب الأسر وتثقل ميزانية الكثير من الأسر التي أصبحت لقمة سائغة للتجار بمباركة وزارة التجارة .

تقرير الفاو

وذكر تقرير أصدرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بعنوان «توقعات الأغذية في العالم»، أن فواتير واردات الأغذية على الصعيد العالمي تزداد ارتفاعاً لأسباب منها ارتفاع حجم الطلب على الوقود البايولوجي. وأشار التقرير المذكور إلى أن حجم الانفاق في العالم على المواد الغذائية المستوردة يفوق الأربعمائة مليار دولار في العام الحالي، أي بنسبة تزيد قليلاً عن 5 % مقارنة بالعام الماضي.

وقد أسهمت أيضاً أسعار الشحن الدولية المرتفعة ارتفاعاً قياسياً في التأثير على حجم الواردات من السلع كافة. الأمر الذي ولد ضغطاً اضافياً على قدرات البلدان لتسديد فواتيرها من المواد الغذائية. ومن المتوقع أن تواجه البلدان النامية بشكل عام زيادة بنسبة 9% من مجمل الانفاق على واردات الأغذية في العام 2007 طبقاً للتقرير ، وكلما كانت البلدان أكثر تعرضاً للمخاطر الاقتصادية فإنها قد تكون الأشد تضرراً، وقد يرتفع حجم الانفاق الإجمالي بالنسبة لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض والبلدان الأقل نمواً بنسبة تزيد عن 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

bosaleh
06-08-2007, 06:26 AM
4 زيارات ميدانية لاتحاد الغرف لبلورة رؤية موحدة حول معوقات القطاع الصناعي الخليجي
- "الاقتصادية" من الدمام - 23/07/1428هـ
خلصت نتائج زيارات ميدانية للأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي لمجموعة من الشركات السعودية إلى أهمية تأسيس قاعدة معلوماتية استشارية تابعة للأمانة لتوفير كل ما تحتاج إليه الشركات الخليجية من معلومات واستشارات اقتصادية وصناعية.
وبحث عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أثناء جولة ميدانية لمجموعة من الشركات السعودية رافقه خلالها بسام عطوة مدير إدارة المشاريع في الاتحاد، البرامج التي من شأنها تطوير دور القطاع الصناعي الخليجي في مسيرة التنمية الاقتصادية في دول المجلس وذلك مع كل من عبد العزيز التركي رئيس شركة روابي القابضة، حمد الماضي المدير العام للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في المنطقة الشرقية، عماد الإبراهيم المدير العام لشركة زجاج جارديان السعودية الدولية المحدودة "قلفجارد"، وسلمان الجشي نائب رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية ورئيس مجموعة سلمان الصناعية. وتأتي هذه الجولة الميدانية في إطار توجه الأمانة لتوثيق علاقاتها مع الشركات الخليجية التي لها إسهامات كبيرة في اقتصاديات الدول الخليجية، من ثم الوقوف على آراء ومقترحات هذه الشركات حول المعوقات التي تواجه أداء القطاع الصناعي الخليجي، والخروج بصيغة موحدة لتبني هذه المقترحات ومناقشتها مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.
وقال نقي إن الأمانة العامة وضعت برامج زيارات ميدانية لرجال الأعمال للشركات الصناعية على مستوى منطقة الخليج بغرض تبادل الأفكار والآراء حول السبل الكفيلة لتحقيق تنمية مستدامة في المنطقة، خاصة أن هذه الشركات لعبت وما زالت تلعب دورا مهما في زيادة الناتج المحلي لاقتصاد دول المجلس، مشيرا إلى أن زيارته لشركة سابك تهدف إلى التباحث حول مجموعة من القضايا الاقتصادية والصناعية على وجه الخصوص، خاصة أنها تعد من كبرى الشركات العالمية التي لها استثمارات ضخمة للغاية على مستوى العالم في عدة مجالات صناعية.
وأشار نقي، إلى أن الاتحاد يعمل على تشجيع وتحفيز المبادرات التي يبديها القطاع الخاص في إقامة المشاريع الصناعية، وقيام المزيد من شركات الاستثمار الصناعي، إلى جانب التوسع في المشاريع الصناعية المشتركة بين شركات ومواطني دول المجلس باعتبارها وسيلة مهمة لتحقيق الوحدة الصناعية بين دول المجلس. وبين أن رؤية الاتحاد لتحقيق التكامل الصناعي تسند إلى أهمية نشر الوعي الصناعي في دول المجلس، وترغيب الكفاءات الوطنية للعمل في المشاريع الصناعية.
من جانبهم، أشاد مسؤلو تلك الشركات بالجهود والبرامج التي أعدتها الأمانة العامة لتطوير دور أداء الغرف الخليجية خلال المرحلة الراهنة والمستقبلية من خلال إشراك القطاع الخاص الصناعي في بلورة رؤية موحدة لتطوير وتفعيل دور هذا القطاع في التنمية الاقتصادية، ولا سيما أن القطاع الصناعي يعد محورا مهما من محاور التنمية الاقتصادية التي تشهدها دول المنطقة. وأمنوا على أهمية تبادل الزيارات بين الأمانة العامة للاتحاد والشركات الصناعية الخليجية من أجل بناء قاعدة تواصل مشتركة بين القطاع الخاص الصناعي والأمانة، من خلال تبادل الآراء والأفكار حول القضايا والمواضيع كافة التي تهم القطاع الصناعي، إضافة إلى تنشيط دور اللجان الصناعية في الغرف الخليجية خلال المرحلة المقبلة.

bosaleh
06-08-2007, 06:28 AM
مؤشر السوق يواصل ارتفاعاته الإيجابية مخترقا حاجز الـ7600 نقطة

عائض المالكي

انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الاحد تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغ 48.74 نقطة وبنسبة 0.64 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7630.11 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 171.97 مليون سهم وبقيمة إجمالية مرتفعة عند 8.47 مليار ريال أبرمت فيها 210.09 ألف صفقة. ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 63 شركة سجلت اثنتين منها ارتفاعا بالنسب القصوى لها, فيما تراجعت أسهم 20 شركة أخرى , وبقيت 15 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير. وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي سلك معها مؤشر السوق المسار الأفقي المحدود المتسم بركود التعاملات خلال الساعتين الاولى من عمر الفترة سجل من خلالها وبالتحديد في مستهل الجلسة قاعاً يومياً عند مستوى 7561.82 نقطة ,ليأتي بعد ذلك و يرسم في مطلع الساعة الثالثة من التداول لنفسه قناة صاعدة استطاع من خلالها ان يخترق مقاومته الاولى والمتمثلة في حاجز الـ7600 نقطة وكذلك مقاومته الثانية عند مستوى 7620 نقطة وصولا الى اعلى مستوى له يوم امس عند 7641.04 نقاط وذلك عند الساعة 2.55 دقيقة نتيجة الدعم القيادي الذي تزعمته شركة الاتصالات السعودية بارتفاع تجاوز 3 في المائة وصولا الى قمتها اليومية في ذات الوقت عند 69.75 ريال بعد اختراق مقاومتها العنيدة عند مستوى 68 ريالا تلاه ارتفاع سهم الكهرباء السعودية الى مستوى 11.5 ريال وكذلك ارتفاع سهم مصرف الراجحي في الوقت ذاته عند مستوى 74.5 ريال وهو يمثل سعر اغلاق السهم كما آزر سهم سابك هذا الارتفاع بعد وصوله الى قمته اليومية عند مستوى 126 ريالا لكنه لم يستطع الحفاظ على هذه المكاسب المتواضعة لينهي السهم تعاملاته على تراجع عند مستوى 125.5 ريال وهذا بدوره اثر وبشكل طفيف على اغلاق المؤشر العام الذي قلص مكاسبه اليومية إلى 48.74 نقطة عند مستوى 7630.11 نقطة وسط ارتفاع مستوى السيولة المتداولة الى مستوى 8.47 مليار ريال استحوذ خلالها قطاع التأمين على النصيب الأكبر منها وسط نشوب حمى المضاربات التي جعلت هذه القطاع يتصدر قائمة اعلى القطاعات ارتفاعا فيما كان قطاع الصناعة الخاسر الوحيد بين قطاعات السوق بتراجع طفيف بلغ -0.08 في المائة تأثرا بانخفاض سهم سابك كما ذكرنا.إجمالا يميل اغلاق يوم امس الى الايجابية حيث شكل متوسط الـ100 يوم دعما جيدا للمؤشر وسط تحسن المؤشرات الفنية الأخرى في ظل غياب الأخبار السلبية والشائعات التي من شأنها تعد معولاً من معاول هدم السوق.اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7660 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7690 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7580 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7530 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة ميدغلف قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.93 في المائة عند 38.75 ريال, تلتها شركة ملاذ للتأمين بنسبة ارتفاع بلغت 9.76 في المائة عند 56.25 ريال, تليها ولاء للتأمين بنسبة 7.14 في المائة عند 67.50 ريال.

من جهة أخرى تصدرت شركة اميانتيت قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -2.06 في المائة عند 23.75 ريال, تلتها شركة الباحة المتراجعة بنسبة -1.96 في المائة عند 50 ريالا تليها النقل الجماعي بنسبة تراجع بلغت -1.79 في المائة عند 13.75 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع التأمين قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 30.59 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.59 مليار ريال بعد استحواذ سهم الدرع العربي على 5.79 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم سلامة بنسبة 5.64 في المائة.وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 2.55 مليار ريال وبنسبة 30.20 في المائة بعد استحواذ سهم طباعة وتغليف على 4.16 في المائة من أجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم صادرات بنسبة 4.13 في المائة. قطاع الصناعة كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.84 مليار ريال وبنسبة 21.80 في المائة بعد استحواذ سهم معدنية على 2.36 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم سابك بنسبة 1.71 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 13.95 في المائة وبقيمة 1.18 مليار ريال بعد استحواذ سهم الشرقية الزراعية على 3.60 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

bosaleh
06-08-2007, 06:29 AM
ثبات مؤشر "بي إم جي" على الرغم من ارتفاع السيولة المتدفقة في السوق
- - 23/07/1428هـ
استقر مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية في ثاني أيام تعاملات الأسبوع على ارتفاع هامشي قدره 0.01 نقطة حاصداً نقطة إضافية إلى رصيده لينهي التعاملات على مستوى 385.1 نقطة، على الرغم من ارتفاع السيولة المدارة في سوق الأسهم بنسبة 15.3 في المائة لتبلغ قيمة إجمالية للتداول 3.4 مليار ريال (نحو 895.0 مليون دولار)، لم يرتفع المؤشر نتيجةً لضعف أداء الأسهم القيادية. استقر سعر سهم الراجحي عند سعر 74.25 ريال سعودي للسهم الواحد، بينما انخفض سعر سهم "سابك" بنسبة 0.03 في المائة. وقد تباين أداء القطاعات في السوق، حيث أنهى القطاع الزراعي التعاملات مرتفعاً بنسبة 0.37 في المائة، تلاه ارتفاع القطاع الخدمي بفارق 2.47 نقطة، بينما انخفض القطاع الصناعي بنسبة 0.03 في المائة.

bosaleh
06-08-2007, 06:31 AM
الصناديق الاستثمارية تشهد تفاوتًا في أداء وحداتها وسط انخفاض إجمالي الأصول

تحليل: عائض المالكي

ارتفع متوسط الأداء الأسبوعي العام لوحدات صناديق الاستثمار بالأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي بنسبة طفيفة بلغت 0.14 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي. وبذلك يرتفع متوسط مكاسب الصناديق الاستثمارية من بداية العام الحالي من 0.95 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى ربحية بلغت 1.04 في المائة مطلع هذا الأسبوع ،ليتقلص بدوره متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية منذ (25 فبراير 2006م) الى -58.85 في المائة مطلع هذا الاسبوع. اما على مستوى صافي اصولها الاستثمارية فقد شهدت انخفاضا بنسبة -0.58 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي وبخسارة تجاوزت 149.36 مليون ريال لينخفض إجمالي أصولها الى 25.58 مليارا مقارنة بحجمها الأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت 25.73 مليار ريال. كما تراجعت نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية من 2 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.99 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع وذلك نتيجة ما شهدته أصول هذه الصناديق من تراجع في الوقت الذي أضيفت شركة المملكة القابضة الى رصيد السوق وهي شركة بلا شك تتمتع بمركز وقيمة سوقية ضخمة. ومن جهة أخرى،تراجع أداء مؤشر سوق الأسهم بنسبة بلغت -1.24 في المائة فاقدا 94.60 نقطة عن الأسبوع ماقبل الماضي لتتراجع قيمته السوقية عند 1.28 تريليون ريال أي بخسارة أسبوعية طفيفة بلغت 1.83 مليار ريال.

الصناديق الاستثمارية الشرعية

شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية الشرعية الأسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا بلغت نسبته 0.03 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي،ليرتفع بذلك متوسط مكاسب هذه الفئة منذ بداية العام الجاري الى مانسبته 3.49 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يتقلص متوسط خسائر هذه الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) الى -58.77 في المائة مطلع هذا الاسبوع. فيما تراجعت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة -0.57 في المائة لتنخفض بذلك صافي أصولها الى 17.55 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 17.65 مليار ريال وبخسارة تجاوزت 100.32 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية فقد شهدت انخفاضا عند 1.61 في المائة ماقبل 1.62 في المائة الاسبوع ماقبل الماضي.من جهة اخرى، ارتفعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 68.59 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 68.60 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى انخفاض نسبة خسائرها في صافي الاصول الاستثمارية مقابل خسائر الصناديق التقليدية خلال الاسبوع الماضي ، وهي اكبر حجماً من الصناديق التقليدية وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.

وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية والمدار من “ساب” يتصدر المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام 2007م بنسبة ارتفاع بلغت 18.84 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة تراجعا عند 7.1316 ريالا . فيما لا يزال صندوق النقاء المبارك والمدار من البنك العربي الوطني الخاسر الأكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -12.82 في المائة ليستقر سعر الوحدة عند 4.7013 ريالا(علما بأنه لم يحدث بياناته خلال الأسبوع الماضي). أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين 5.57 في المائة كأعلى نسبة ربحية أسبوعية مسجلة لحساب صندوق الشركات السعودية والمدار من السعودي للاستثمار مسجلا سعر الوحدة ارتفاعا عند 75.69 ريالا، ونحو -2.32 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الأمانة للشركات الصناعية والمدار من “ساب” بعد تراجع سعر الوحدة كما ذكرنا عند 7.1316 ريالا، والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.

الصناديق الاستثمارية التقليدية

كما شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية التقليدية الأسبوع الماضي ارتفاعا طفيفا ايضا بلغت نسبته 0.28 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي، لتتقلص من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -2.20 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى -1.98 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يتقلص متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) الى -58.94 في المائة مطلع هذا الأسبوع. فيما شهدت القيمة السوقية لهذه الصناديق تراجعا بنسبة -0.61 في المائة لينخفض بذلك صافي أصولها الى 8.03 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 8.08 مليار ريال وبخسارة أسبوعية بلغت 49.04 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية فقد شهدت استقرارا عند 0.74 في المائة خلال الاسبوع الماضي. كما انخفضت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 31.41 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 31.40 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى اخفاض نسبة خسائر الصناديق الشرعية كما ذكرنا في صافي الأصول مقابل خسائر هذه الفئة خلال الاسبوع الماضي. وهي اقل حجما من الصناديق الاستثمارية الشرعية و تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة.وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق المتاجرة في الاسهم السعودية والمدار من ساب متصدرا المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام الجاري بنسبة ارتفاع بلغت 5.89 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة انخفاضا عند 63.76 ريالا .فيما لايزال صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي الخاسر الاكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -18.02 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة ارتفاعا عند 317.96 ريالا. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين 2.20 في المائة كأعلى نسبة ربحية أسبوعية لحساب صندوق الشركات المالية والمدار من “ساب” ليسجل سعر الوحدة ارتفاعا عند 15.42 ريالا، ونحو -1.08 في المائة كأعلى خسارة أسبوعية لحساب صندوق المساهم والمدار من “سامبا” لتتراجع سعر الوحدة عند 77.69 ريال

bosaleh
06-08-2007, 06:32 AM
79 شركة إسلامية مدرجة في أسواق الأسهم الخليجية قيمتها السوقية 115 مليار دولار
- الكويت - كونا: - 23/07/1428هـ
أجمع مراقبون لأوضاع أسواق الأسهم الخليجية، أن الشركات الإسلامية المدرجة في هذه البورصات تلعب دورا محوريا في تحريك أداء السوق.
وأوضحوا أن التمويل الإسلامي أصبح من أكبر مجالات التمويل العالمي القابلة للنمو نظرا لإقبال المستثمرين على توجيه استثماراتهم نحو الشركات التي تتوافق أنشطتها مع أحكام الشريعة الإسلامية وهو الأمر الذي يمهد الطريق إلى قيادتها المناحي الاقتصادية كافة في المنطقة الخليجية. وأضافوا أن مسؤولي البورصات الخليجية أدركوا مبكرا أهمية وجود أسهم لشركات إسلامية لاسيما في القطاع الاستثماري لما لها من قناعات لدى مساهميها بضرورة ضخ استثماراتهم في شركات مأمونة وتتعامل وأصول الشريعة.
وقالت رشا الهنيدي رئيس مجموعة المؤشر في شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" إن الخصائص التي تتميز بها الشركات الإسلامية هي المؤسسات الإسلامية التي تقوم في أساسها من حيث أهدافها وعملياتها على مبادئ الشريعة الإسلامية وبذلك تكتسب صفة تفضيلية تميزها عن الشركات التقليدية. وأضافت أن "جلوبل" أطلقت مؤشراً يتتبع أداء هذه الشركات من شأنه أن يحسن من معطيات السوق حيث يعمل على شحذ اهتمام المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب الذين يستهدفون الاستثمار في الشركات الإسلامية ويتضمن المؤشر جميع الشركات الإسلامية المدرجة في الأسواق الخليجية التي تعمل مطابقة لمبادئ الشريعة الإسلامية والتي تضم فقرة في العقد التأسيسي يشترط وجوب تحقيق تعاملاتها وفقا للشريعة الإسلامية وتبلغ عدد الشركات الخليجية حاليا التي تنطبق عليها هذه الشروط 79 شركة، منها 41 شركة كويتية.
وبينت الهنيدي، أن القيمة السوقية لهذه الشركات فاقت 115 مليار دولار مع نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي فيما تصل القيمة السوقية للشركات الكويتية الإسلامية المطابقة نحو 37.2 مليار دولار، أي بنسبة مئوية تبلغ نحو 32.4 في المائة من إجمالي قيمة الشركات الخليجية المطابقة إسلاميا. ووفقا لأداء المؤشر تمكنت أسهم هذه الشركات من تحقيق أداء متميز خلال الفترة الماضية، فخلال شهر تموز (يوليو) 2007 وحده تمكن المؤشر من اكتساب ما نسبته 46.3 في المائة بارتفاع بلغت نسبته 0.92 في المائة منذ بداية العام، فيما بلغت أرباح الشركات المكونة للمؤشر منذ نهاية العام 1999 (وهي سنة أساس المؤشر) ما نسبته 78.392 في المائة وهو ارتفاع ملحوظ مقارنة بأداء الأسواق الخليجية خلال الفترة نفسها الذي بلغت نسبته 89.233 في المائة وفقا لِمؤشر جلوبل (الخليجي الاستثماري 100). وذكرت أنه يتم إضافة الشركات المطابقة إسلاميا الجديدة المدرجة في السوق بشكل مباشر إلى المؤشر لضمان عكس المؤشر للصورة الحقيقية لأداء هذه الشريحة من الشركات.
من جانبه، قال عبد العزيز الرباح رئيس مجلس الإدارة في شركة بيت أصول أنه لا غرابة في أن تحتل الشركات الكويتية الإسلامية الريادة على المستوى الخليجي بما أن الكويت من أوائل الدول التي أسستها واحتضنتها ما يدل على عمق الفكر الاستثماري في هذا المجال بدليل ولوجها المشاريع التي تلف منطقة الخليج. ودعا إلى ضرورة إفساح المجال بقدر أكبر أمام الشركات الاستثمارية الإسلامية لما تمتلك من كفاءة من أجل تدعيم فرص المنافسة مع نظيراتها التقليدية في أسواق الأسهم الخليجية التي تضم شركات كويتية تدخل في مشاريع تتخطى ملايين الدولارات الأمريكية.
ودلل الرباح على نجاح تجربة الشركات الإسلامية الكويتية التي أصبحت قدوة للشركات الخليجية التي أصبغت عليها فكرا متطورا لكيفية تعظيم أصولها وفق أحكام الشريعة الإسلامية ما يدعم ويؤصل الفكر الاستثماري الإسلامي على مستوى العالم الإسلامي.
وأكد محمد الطراح رئيس جمعية المتداولين الكويتية - تحت التأسيس- أن البورصات الخليجية أصبحت تعتمد على وجود شركات إسلامية بين قطاعاتها وأدركت الشركات هذا الأمر حيث أطلقت مؤشرات تعنى بالقطاع الإسلامي من أجل عكس الصورة بطريقة واحدة للمستثمرين ما يعني أن الشركات الإسلامية باتت بؤرة اهتمام الجميع. وأضاف الطراح أن البورصات الخليجية تنظر حاليا في طلبات إدراج عديدة للشركات التي تتعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية مما يمهد إلى صناعة مالية إسلامية عملاقة تستطيع مزاحمة نظيرتها التقليدية في أسواق المال.

يد النجر
06-08-2007, 06:32 AM
الله يعطيك العافية يا ابو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر والمثوبة .

bosaleh
06-08-2007, 06:35 AM
تكثيف الرقابة الصحية على المحلات لسلامة المعروض غذائيا



الدمام - البلاد

تفقد أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله بن عايش العتيبي طريق الجبيل السريع ابتداءٍ من الظهران حتى مدخل صفوى بما يتعلق بمشروع الإنارة حيث تتولى أمانة المنطقة الشرقية القيام بتنفيذ إنارته والإشراف عليه " طريق الجبيل السريع وطريق الظهران حتى المدينة الصناعية الثانية بطريق بقيق " بمواصفات عالية وقد استمع إلى شرح مفصل عن العمل الجاري تنفيذه ومراحل الإنجاز التي وصلت إليه المرحلة الأولى حيث من المتوقع الانتهاء منه وأصدر توجيهاته " الأمين " بالإسراع في إنجاز المشروع وجاهزتية بمشيئة الله للمرحلة الاولى مع مطلع شهر رمضان القادم والجدير بالذكر أن المشروع يتكون من أربع مراحل حيث تتضمن المرحلة الأولى : بداية طريق الظهران حتى جسر تقاطع صفوى بالجبيل والجاري العمل به الآن وتنفيذه بتكلفة " خمسة عشر مليون " ريال المرحلة الثانية : تبدأ من مجمع الكبارى بالظهران إلى المدينة الصناعية الثانية بطريق بقيق حيث تم الانتهاء من وضع المواصفات للمشروع وبتكلفة " خمسة عشر مليون " ريال المرحلة الثالثة : تبدأ من كوبري صفوى حتى مدخل الجبيل بالهيئة الملكية ويتم بالتنسيق المباشر مع الهيئة الملكية بالجبيل وبتكلفة تقريباً " خمسة عشر مليون " ريال وبأجمالي للمراحل الثلاثة السابقة " خمسة وأربعون مليون " ريال والمرحلة الرابعة : من مخرج جسر الملك فهد بالبحرين حتى نهاية طريق ابو حدرية يتم تنفيذه وتكاليفه بمعرفة وأشراف وزارة النقل هذه المرحلة ، ويسهم ذلك عند الانجاز والتشغيل وإنارته للطريق السريع في الحد كثيراً " بمشيئة الله " من حدوث الحوادث لا سمح الله في حالة تقيد الجميع من السائقين ومستخدمي الطريق بوسائل السلامة المرورية المتبعة مثمناً لدور شركة أرامكو السعودية وشركة الموحدة للكهرباء بالشرقية والهيئة الملكية بالجبيل لدعمهم وإسهامهم لإنجاح مثل هذه المشاريع الخدمية والتنموية ، كما أطلع العتيبي على مداخل ومخارج مدينة صفوى وأم الساهك وسيهات للطرق الرابطة مع الخطوط السريعة والتي تخضع لأشراف وتنفيذ إدارة الطرق بوزارة النقل حيث تعكف أمانة الشرقية للإهتمام بالشوارع الواقعة داخل محيط المدن والقرى والمؤدية لتلك الطرق السريعة والرابطة من أجل تطويرها وجعلها طرق ومداخل رابطة متطورة بتوفير وسائل السلامة من حيث رفع درجة صيانتها وتنظيمها من أجل راحة المستخدمين من السائقين ، كما طالب أمين الشرقية كافة رؤساء البلديات بالشرقية بعدم السماح مطلقاً بوضع أي من مطبات الصناعية في الطرق السريعة والأحياء والمداخل دون خضوع ذلك للقواعد المتبعة وأستيفاء الدراسة الضرورية والتي تتم بالتنسيق بها وموافقة اللجنة المشكلة لذلك مع المرور جهة الاختصاص مع رفع وإزالة أي مطبة يتم وضعها من قبل الآخرين دون أذن وتصريح مسبق في الشوارع الرئيسية والطرق الداخلية والأحياء والمدينة والاهتمام بشكل مباشر بطلاء ودهان المطبات بلون فوسفوري واضح كل ثلاثة أشهر دورياً ووضع اللوحات الإرشادية قبل كل مطبة للتعريف وبمسافة نظامية بوجود مطبة وتكون بارزةً من أجل سلامة الجميع والمحافظة على أرواح مستخدمي وعابري الطريق والسلامة المرورية مع أهمية متابعة اللوحات الإرشادية التي تم وضعها من حيث الصيانة العامة بين الحين والآخر والتي تسهم في قراءتها ليلاً بكل وضوح كما وجهه الأمين نظراً لانتهاء المهلة التي سبق أن أعلنت عنها أمانة الشرقية بشأن أوضاع " الأكشاك " التي يتم وضعها في مداخل ومخارج والأحياء بالمدينة " لتجميع الملابس " وما في حكمها والمطالبة برفعها وأن تكون تلك في مسئوليات الجمعيات المتخصصة أو داخل محيط المساجد والجوامع وبدأت البلديات أعتباراً من هذا الأسبوع رفع تلك " الأكشاك " بشكل كامل بعد اشعار الجهات المختصة وعدم السماح بوضعها حيث تلاحظ في الآونة الأخيرة بتصاعد أعدادها وبأحجام وأشكال مختلفة وحتى لا تستغل من قبل البعض . كما أكد على رؤساء البلديات بتكثيف الجولات الميدانية والاهتمام بالنظافة العامة للمدينة بمتابعة المتعهد المقاول لزيادة الحرص وزيادة العمل لرفع الأنقاض والمخلفات من الأحياء والمدينة ومتابعة نظافة الشواطئ صباح كل يوم والمتنزهات والكورنيش حيث يترك المتنزهون أماكنهم دون الاهتمام بنظافته وهذا يؤسف عليه وأن يستمر المراقبون الصحيون نحو التحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية والنظامية والبيئية للمحلات التجارية وتوفر النظافة الصحية .

bosaleh
06-08-2007, 06:36 AM
الله يعطيك العافية يا ابو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله الأجر والمثوبة .
الله يجزاك خير يابوناصر
أكمل الأخبار

يد النجر
06-08-2007, 06:42 AM
أنباء عن سحب كميات كبيرة من الأرز وشرائها من محال التجزئة الكبرى
تجار سعوديون يتهمون الشركات الهندية باحتكار الأرز والمزايدة على الأسعار

الرياض - أحمد بن حمدان:
دافع تجار سعوديون وموردون للأرز في المملكة، عن موقفهم تجاه ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلي، مشيرين إلى أنهم غير مسؤولين عن هذه الزيادة، متهمين في الوقت نفسه الشركات الهندية التي تصدرّ أرز بسمتي الفاخر ذي الجودة العالية والذي يجد قبولاً واسعاً في أوساط المستهلكين السعوديين، بأنها أحد الأسباب الرئيسة لاحتكارها الرز ومزايدتها على الأسعار.
ومطلع الأسبوع الماضي، كشفت وزارة التجارة والصناعة، عن أن زيادة أسعار أصناف الأرز الهندي بدأت مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام، بسبب ارتفاع تكلفة استيرادها بنسبة 33في المائة، الأمر الذي دعا المصدرين في الهند إلى اللجوء لزيادة سعر الطن بمقدار مائة دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900دولار أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50في المائة.

وعلى الرغم من أن الوزارة توقعت أن يستمر الارتفاع في أسعار أصناف الأرز الهندي تبعا للتغيرات في تكلفة الاستيراد، إلا أنها لم تتحرك لكبح جماح الأسعار أو الاجتماع مع الموردين لوضع نسب معينة للارتفاع حماية لمصالح المستهلكين وأسوة بدول خليجية قررتّ أخيراً وضع حد أقصى لارتفاع الأسعار.

وقال محمد عبد الرحمن الشعلان مدير عام شركة الشعلان التي تعد واحدة من إحدى أكبر الشركات الموردة للأرز في المملكة، أن ارتفاع أسعار الأرز يعود لأسباب عدة أهمها احتكار بعض الشركات الهندية للمنتج من الأرز هذا العام ومزايدتها على الأسعار، إضافة إلى ارتفاع سعر صرف العملة الهندية أمام الدولار، كما أن تحوط إيران من قيام حرب فيها زاد من طلبها على الأرز البسمتي. وأشار إلى أن الزيادة في تكلفة استيراد الأرز خلال العام الجاري فاقت الضعف، نظرا لأن تكلفة استيراد الطن الواحد زادت من 700دولار خلال العام الماضي، لتصل حاليا إلى 1200دولار للطن بنسبة إرتفاع قاربت ال 70في المائة.

وذكر أن من بين أسباب ارتفاع الأسعار، زيادة طلب أمريكا والدول الأوربية هذا العام على الأرز البسمتي، إضافة إلى تأثر محصول الأرز من الفيضانات التي تعرضت لها الهند مؤخرا".

ولم يستبعد الشعلان الذي كان يتحدث هاتفياً مع "الرياض"، أن تواصل أسعار الأرز ارتفاعها خلال الفترة المقبلة، إلا أنه لم يحدد نسب الزيادة المتوقعة، مكتفياً بالقول : "الأسعار مرشحة لزيادة تدريجية خلال الفترة المقبلة حتى تتواكب مع الزيادات المتوالية التي فرضتها الشركات الهندية والتي تعادل 50في المائة عن أسعار العام الماضي". وأضاف : "على الرغم من ذلك فإن تجار الأرز في السعودية لم يعملوا حتى الآن بالزيادة المتوافقة مع ارتفاع الأسعار من المصدر، ولم تتجاوز الزيادة في المملكة حاليا 20في المائة مقارنة بنسبة الزيادة في الهند". وأوضح الشعلان أن الزيادة في أسعار الأرز خلال الفترة الحالية تقدر ب 35في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لافتاً إلى أن الزيادة المتوقعة مستقبلا ستكون تدريجية ومواكبة للارتفاع في المصدر، ما يعني أن أسعار العبوة من زنة 45كيلو قد تصل إلى 180ريالا، بينما لم يتجاوز سعرها خلال العام الماضي 140ريالا. وبين الشعلان أن السعودية تستورد سنويا نحو مليون طن من الأرز تبلغ تكلفة استيرادها 2، 600مليار دولار، موضحاً أن حجم المستورد انخفض هذا العام بنسبة 20في المائة، نتيجة الارتفاع الكبير في الأسعار من المصدر.

يذكر أن الإنتاج العالمي للأرز يبلغ 500مليون طن تعادل نحو 21في المائة من الغذاء العالمي، وتعادل حصة الهند والصين من الإنتاج العالمي للأرز نحو 50في المائة، غير أن الكميات التي يتم تصديرها من هذا الإنتاج لا تزيد عن 5في المائة وتقدر ب 25مليون طن. إلى ذلك، قال تاجر سعودي فضلّ عدم الإفصاح عن أسمه، أن مردّ إرتفاع أسعار الأرز من الدول المنتجة، موضحاً أن اللائمة لا تقع على التجار الذين يحاولون التكسبّ من نشاطاتهم التجارية، حيث أن رفع تكلفة الإستيراد تؤدي إلى قيام المستوردين برفع أسعار البيع لتحقيق الهامش الربحي المطلوب.

يد النجر
06-08-2007, 06:42 AM
غرفة المدينة تدفع 273ألف ريال للربط الشبكي الآلي لصالح مركز الخدمة الشاملة



المدينة المنورة - سالم الأحمدي:
وافق مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة في اجتماعه الاخير على دفع التكاليف المطلوبة لمشروع الربط الشبكي الآلي، لصالح مركز الخدمة الشاملة، والبالغة تكلفتها ( 273.000ريال).
وأوضح رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الاستاذ صالح بن رويشد السحيمي ان موافقة المجلس جاءت في إطار التعاون والدعم المقدم من غرفة المدينة للهيئة العامة للاستثمار والتي تمثلت في دفع المبالغ المطلوبة لتنفيذ مشروع الربط الشبكي لتشغيل خدمة الربط الآلي بمركز الخدمة الشاملة، ومقره في مبنى الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بحيث يمكن الاستفادة من هذا الربط الآلي الشبكي من قبل الغرفة في تقديم كافة الخدمات لمنتسبي الغرفة في اغلب القطاعات الحكومية ذات العلاقة والبالغة اربعة عشر ادارة ممثلة بالجوازات ومكتب العمل ووزارة التجارة والتأمينات الاجتماعية والمرور والامانة، مشيراً الى ان الغرفة ستقدم من خلال هذا المشروع كافة الخدمات التي يحتاجها المنتسبون المستثمرون ورجال الاعمال.

واختتم السحيمي حديثه مؤكداً على ان موافقة المجلس على الدعم المالي لهذا المشروع يأتي في إطار توجهات وسياسات المجلس في دورته الحالية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمنتسبين ورجال الاعمال بالمنطقة.

يد النجر
06-08-2007, 06:42 AM
سارعت بنشر الشروط تجاوباً مع المنع الحكومي وتلافياً لفرض عقوبات على منتسبيها
"غرفة الرياض" تحدد 6شروط لمنح رجال الأعمال تصاريح السفر إلى تايلاند



الرياض - محمد الحيدر:
سارعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أمس، لتدارك والتجاوب مع الموقف الحكومي تجاه منع سفر السعوديين إلى تايلاند، حيث أعلنت عن اجراءات جديدة لتسهيل سفر رجال الأعمال إلى تايلاند لأغراض تجارية.
ووفقاً لبيان وزعته الادارة العامة للمشتركين بغرفة الرياض، فإن الغرفة التجارية تشترط توافر نحو 6متطلبات لنيل تصريح السفر إلى تايلاند، في خطوة تتزامن مع تحذير الادارة العامة للجوازات من ان السفر إلى تايلاند يعد مخالفة ويتم من خلالها تحويل المسافر بعد قدومه وفي حالة رغبته لتجديد جوازه إلى لجنة مختصة للنظر في الأسباب التي دفعته إلى ذلك ومن ثم يتم عليها تحديد اصدار العقوبات المقررة بناء على جواز السفر.

وتتراوح العقوبة بين المنع من السفر بمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 5آلاف ريال.

وقال عبدالله التميمي مدير عام المشتركين بغرفة الرياض، ان الشروط الواجب توافرها في التجار ورجال الأعمال للحصول على ترخيص السفر تتمثل في التقدم بطلب رسمي مطبوع على مطبوعات المنشأة يفيد بالرغبة في السفر لغرض تجاري، إرفاق ما يثبت سابق تعامل تجاري للمنشأة مع تايلاند، إرفاق صورة من جواز السفر ساري المفعول، ان يكون المتقدم للسفر مشتركاً بالغرفة التجارية وأن يكون هذا الاشتراك ساري المفعول، ان يكون توقيعه معتمداً لدى الغرفة، ان يكون المتقدم للسفر رجل أعمال أو تاجر من خلال بيانات الأحوال المدنية. ولم يكشف بيان الغرفة، عدد رجال الأعمال الذين يتعاملون بنشاط تجاري مع تايلاند، إلا انها ألمحت إلى ان عدم حصول رجال الأعمال والتجارة على ترخيص الغرفة قد يعرضهم للعقوبات المفروضة من الحكومة.

يد النجر
06-08-2007, 06:43 AM
لليوم الثاني
الاتصالات والتأمين تقودان مؤشر الأسهم السعودية للارتفاع



واصل مؤشر الأسهم السعودية الارتفاع ليسجل أول مرة اختراق مستوى 7600نقطة ليغلق عند مستوى 7630نقطة وبقيمة تداول 8.4مليارات ريال وبكميات تفوق يوم أمس السبت بما يقارب 31مليون سهم وهذا إيجابي خاصة مع الارتفاع، وعزز المؤشر الإغلاق فوق مستوى 100يوم كما ذكرنا بالأمس، وهذا إيضا إيجابي للمؤشر العام ، وكان دور قطاع الاتصالات مهما في هذا الجانب حيث أغلق سعر 68ريالاً بعد كسر مقاومة مهمة عند مستوى 67.50ريالاً وهي تحتاج لتأكيد خلال الأيام القادمة بالإضافة لمواصلة اتحاد الاتصالات للارتفاع داعما القطاع أيضا بمستويات مهمة.
القطاع البنكي ارتفع أيضا آخر السوق فقط لتسجيل مستويات إيجابية فقط ارتفاع بمستويات من ربع ونصف ريال إلى ريال فقط وهذا مؤشر بالقطاع البنكي والسوق ككل باعتبار أن مستويات المؤشر بالأساس منخفضة فتظهر تأثير أي ارتفاع على المؤشر .

واصل قطاع التأمين ارتفاعاته الكبيرة . من خلال تداول الأمس نلحظ شركات التأمين أن متصدر الارتفاع 5شركات تأمين وهي التي تحتل المرتبة الأولى، وهذا يدعم أن القطاع لازال جاذبا للمضاربين وأن لديهم الكثير ممكن القيام به، رغم أنها ارتفاعات مبالغ بها وغير مستحقة من الناحية المالية ولا تتعدى كونها أسهم مضاربة، وباقي الأسهم المضاربة تذبذبات محدودة ومقننة وكأن المضاربين ينتظرون ما يسفر عنه الصعود المستمر في المؤشر العام .

سابك والراجحي وسامبا . لم يكن لهم دور واضح على المؤشر العام فسامبا يحظى بدعم عند 116ريال وكسر بربع ريال ولا يعتبر مقياس إلا للأيام القادمة إن واصل الهبوط أو عاد للتماسك والارتفاع . وسابك والراجحي عند مستويات الدعم الأساسية الآن . ولم تكن مؤثرة بالمؤشر العام اليوم أو يكن لها دور . فكان اليوم قطاع الاتصالات مدعوما نسبيا من القطاع البنكي .

دعم 100يوم الآن 7.505نقاط ويجب مراقبته و 50يوماً عند 7.304نقاط كدعم أساسي مهم للمؤشر .

يد النجر
06-08-2007, 06:43 AM
السعودية المصرية للاستثمار والتمويل "تنفي وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة"



القاهرة -مكتب "الرياض" - أحمد إبراهيم:
ردا على استفسار من بورصة القاهرة امس الأحد أكدت الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل "استثمار سعودي مصري مشترك" عدم وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة سوى أن الشركة قد تسلمت خطاباً من شركة الشرق للتأمين يفيد تفويض الشركة المذكورة من جانب الشركة القابضة للتأمين ببيع حصة المال العام فى رأس مال شركة السعودية المصرية للاستثمار والتمويل. لذا تقرر إيقاف التعامل على أسهم الشركة لمدة 10دقائق فى تعاملات الأمس . نتائج أعمال السعودية المصرية للاستثمار والتمويل خلال الربع الأول من عام 2007أظهرت نمو صافى أرباح الشركة بمعدل 2452.6% حيث حققت صافي ربح قدره 1.302مليون جنيه مقارنة بخسارة تقدر بنحو 55الف جنيه عن نفس الفترة من العام الماضى.

يد النجر
06-08-2007, 06:44 AM
لإنتاج مياه بجودة عالية لكافة الاستخدامات في حقل الشيبة
مهندسو أرامكو السعودية يطورون تقنية جديدة لخفض نسبة كبريت الهيدروجين في المياه الجوفية


الظهران - ياسر الدهيسي:
تمكن فريق من مهندسي ارامكو السعودية العاملين في مرافق الانتاج بحقل الشيبة النفطي، جنوب شرق المملكة، من تحقيق انجاز تقني مبتكر للتغلب على مشكلة نسبة مركب كبريت الهيدروجين المرتفعة كثيراً في المياه الجوفية والتي تستخرج هناك لمختلف الاستخدامات، حيث تشكل تراكيز كبريت الهيدروجين المرتفعة جداً سبباً رئيساً لتآكل معدات محطة تحلية المياه ومعالجتها وتدني مستوى الجودة في المياه المنتجة بشكل عام، بالاضافة الى تأثيرها السلبي على انظمة التبريد في المعامل هناك.
وقام مهندسو الشركة باجراء تعديلات مبتكرة على معدات معالجة المياه باستخدام الموارد المتاحة هناك، متجنبين بذلك أي تكاليف اضافية، حيث نجحت التجربة في تخفيض كبير في تركيز كبريت الهيدروجين في الماء الى خمسة اجزاء في المليون فقط. وقد كشف مهندسو التشغيل عن هذا الانجاز الجديد والفريد في سياق شرحهم عن سير العمل وتطبيق اصول السلامة في مرافق الانتاج بحقل الشيبة لأعضاء الادارة العليا والتنفيذية الذين كانوا في زيارة لمنطقة اعمال الشركة هناك لتفقد نواحي السلامة في المنشآت والمعامل والالتقاء بالعاملين. وتعكس هذه الاجراءات والتطويرات الدائمة لأعمال الشركة حرصها على تبني التميز والابتكار ومواصلة الارتقاء بمعايير الاداء والسلامة لضمان موثوقية الامداد والبقاء في مركز الريادة والمنافسة المتقدمة عالمياً.

يد النجر
06-08-2007, 06:45 AM
ركن خاص للتعريف بمدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية في مركز غرناطة


الرياض - محمد الحسيني:
يستضيف مركز غرناطة التجاري وانطلاقاً من مسؤولياته الاجتماعية ركناً خاصاً بمدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية وذلك لمدة (14يوماً) اعتباراً من 2007/7/28م، وسيتم فيه تقديم بعض الخدمات الصحية لزوار المركز وكذلك بعض النشرات الصحية والإعلامية عن المدينة.
وأشار المدير التنفيذي للمركز المهندس سلمان البيز أن استضافة معرض مدينة الأمير سلطان تأتي لإبراز دور المدينة في العلاج التأهيلي، كما أشار الى أن المركز وخلال الشهر الحالي قد استضاف ركناً خاصاً بلجنة مكافحة السرطان والذي عرضت فيه اللجنة انجازاتها والدور المنوط بها. وإن هذه الاستضافات تعتبر جزءاً من واجبات المركز ضمن رسالته الاجتماعية بمدينة الرياض، ويتم حالياً الترتيب مع الجهات المعنية لاستضافة المعرض الخاص باليوم العالمي للسكري والذي سيقام في شهر نوفمبر 2007م وعلى مساحة أكثر من 200متر مربع داخل مركز غرناطة.

يد النجر
06-08-2007, 06:45 AM
وصلت ثروته 67.8مليار دولار
كارلوس سليم يحتل المرتبة الأولى بين أثرياء العالم ويتجه للعمل في المجال الاجتماعي



مكسيكو - (ا ف ب):
يبدو ان الرجل الاغنى في العالم المكسيكي اللبناني الاصل كارلوس سليم مصاب كمنافسه بيل غيتس وقبلهما جورج سوروس، بمرض غريب يطال اصحاب المليارات هو الرغبة في القيام بنشاط لا يقتصر على جمع الاموال.
ويقول صاحب شركات هواتف في اميركا اللاتينية في حديث غير متكلف وغير مألوف استمر ثلاث ساعات مع مجموعة من الصحافيين "لا يهم ان يكون المرء الاول في لائحة" الاشخاص الاكثر ثراء في العالم.

وفيما يدخن سيجارا كوبيا في مقر مجموعة "انبورسا" المالية المكسيكية، وسط لوحات لرسامين كبار امثال رونوار وال غريكو هي جزء من مجموعته الخاصة، يشدد على ان "العائلة تأتي اولا"، لان المال الكثير "لا يتعارض مع الحياة الشخصية والعائلة".

ويقول انه اكتسب خبرته بفضل والده اللبناني الماروني الذي هاجر الى المكسيك في مطلع القرن العشرين، رغم انه لم يعرفه كثيرا.

ويضيف سليم البالغ من العمر 67عاما على سبيل المزاح "يفترض ان اصبح الان متقاعدا". والواقع انه بدأ يوكل تدريجيا ادارة امبراطوريته الاقتصادية الى ابنائه الثلاثة كارلوس وماركو انطونيو وباتريسيو.

وقد ازدادت ثروة سليم بشكل كبير خلال السنتين الاخيرتين لتصل الى 67.8مليار دولار اواخر حزيران/يونيو 2007، بحسب موقع "سنتيدو كومون" على شبكة الانترنت المعروف بمعلوماته وتحليلاته الاقتصادية والمالية والذي يشير الى ان ثروة بيل غيتس تصل الى 59.2مليار دولار.

ومع انه يحلم باميركا لاتينية مزدهرة يكون للجميع فيها هواتفهم النقالة لمصلحته الخاصة، يريد كارلوس سليم القيام بنشاط آخر ومواجهة تحديات اخرى مثل العمل في المجال الاجتماعي والدخول الى الصناعة النفطية. "التربية الرقمية" هي المشروع الضخم الجديد لشركة "تيلميكس" (وهي شركته الخاصة بالهاتف الثابت في المكسيك) الناشطة اصلا في مجالات الصحة والرياضة والثقافة، حيث تنفق مئات الملايين من الدولارات. ويقول سليم وهو يبرز كمبيوترين صغيرين، انه يريد ان يوزع هذه السنة 250الف كمبيوتر على الاولاد الفقراء في المكسيك واميركا الوسطى. وهو استثمار سيبلغ 70مليون دولار في العام 2007.ويعد سليم بالمزيد والمزيد لعامي 2008و 2009.ولا يملك الملياردير الكثير من الحجج ازاء اولئك الذين يتهمونه بجمع اموال طائلة في بلد يعيش فيه 50مليون فقير. لذلك فهو يركز على فلسفته الجديدة. والرجل الذي يشرح بالتفصيل كيف جمع ثروته "من خلال الشراء اثناء الازمات"، يقول اليوم ان "الاستثمار الافضل هو مكافحة الفقر".

واضاف ان هذه المعركة "تعزز التنمية في البلاد"، مشيرا الى ان الاساس هو في "الحلول وليس في العطاء"، وتحديدا في مجال التربية.

ويوضح ان "الخبرة التي تتمتع بها (شركته) تسمح بالعمل على حل مشاكل خارجة عن نطاق الشركة".

اما المجال الاقتصادي الذي يهمه "كثيرا" الى جانب الاتصالات، فهو مجال الطاقة، في وقت تشهد الشركة الوطنية للنفط المكسيكي (بيميكس) تراجعا في انتاجها وتعجز عن الاستثمار بشكل كاف لضخ النفط من المياه العميقة في خليج المكسيك.

ووسط النقاش شبه المحرم في المكسيك (سادس دولة منتجة للنفط في العالم) حول خصخصة "بيميكس"، يدعو كارلوس سليم الى ابقاء الشركة تابعة للدولة انما مع منحها استقلالية في الادارة واخضاعها بشكل محدود للضرائب. ويضيف ان على "بيميكس" "الاهتمام بزيادة الثروة الوطنية والانتاج، والا تقوم بذلك بمفردها بل تستعين بشركات يمكنها تأمين التكنولوجيات ودراية في مجالات صناعة المواد الكيميائية المشتقة من النفط، والنقل والابحاث، الخ".

وفي الفترة الاخيرة، بدأت مجموعته العمل في مجال صناعة المنشآت النفطية من خلال شركة جديدة "سويكوميكس"، وصناعة انابيب النفط.

يد النجر
06-08-2007, 06:45 AM
مجموعة شركات البعيز تستقبل دفعة جديدة من الشباب السعودي لتدريبهم



في إطار التعاون المستمر مع التنظيم الوطني لتدريب الشباب السعودي، استقبلت مجموعة شركات خالد فهد البعيز الدفعة الجديدة من الشباب السعودي بعد إتمامهم التدريب النظري ضمن المسار الثالث عشر للتدريب والتوظيف وذلك بعد النجاح اللافت للمسارات السابقة والتي عملت المجموعة من خلالها على تدريب وتوظيف الشباب السعودي ضمن المسارات "التاسع، والحادي عشر، والثاني عشر".
وقد قام باستقبال المتدربين الأستاذ/ خالد فهد البعيز، رئيس المجموعة حيث ألقى كلمة ترحيبية بهذه المناسبة مشجعاً الشباب السعودي على التواصل مع زملائهم بالعمل لاكتساب الخبرات العملية والعلمية منهم.

والجدير بالذكر أن مجموعة شركات خالد فهد البعيز تضم العديد من المنشآت الصناعية والتجارية ومنها شركة مصنع الشرق الأوسط للعدادات الكهربائية وهو المصنع الرائد في مجال إنتاج العدادات الكهربائية والقواطع الكهربائية، وشركة الشرق الأوسط وإي تي إيه لمفاتيح التشغيل، وشركة تقنيات الطاقة الكهربائية والاتصالات وهي من الشركات الواعدة في مجال القوى الكهربائية والاتصالات، وشركة خالد فهد البعيز للمقاولات، وشركة خالد فهد البعيز لتسويق الإليكترونيات.

يد النجر
06-08-2007, 06:46 AM
غرفة أبها تصدر دليلاً اقتصادياً لمنطقة عسير



عسير - سعيد آل جندب:
تعكف الغرفة التجارية الصناعية بأبها في هذه الأيام وبإشراف مباشر من الأمانة العامة بالغرفة على وضع اللمسات النهائية لإصدار دليل عسير الاقتصادي في اقرب وقت والذي يهدف بصفة أساسية إلي التعريف بمنطقة عسير ورصد اقتصادياتها المختلفة وذلك لكي تعم الفائدة لرجال الأعمال وللباحثين والمهتمين بشؤون عسير.
وأوضح نبيل أبو غزالة مدير إدارة مركز المعلومات والبحوث بالغرفة بأن الدليل يتضمن نبذة تعريفية عن موقع وتضاريس منطقة عسير وأهميتها الجغرافية بالمملكة وتوصيف المناخ والتغيرات المناخية بالمنطقة وتأثيرها على الموسمية في النشاط الاقتصادي ودراسة وتحليل أهم المقومات الطبيعية بالمنطقة ودورها في خلق مناخ استثماري ملائم للنشاط السياحي بالمنطقة.

كما يتضمن القطاعات الاقتصادية في عسير في مقدمتها القطاع السياحي ووضع عسير علي الأجندة السياحية بالمملكة كما يتضمن أيضا القطاع الصناعي والتطور الصناعي بالمنطقة بالإضافة إلي القطاع الزراعي ومدى مساهمة المنطقة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل ووضع الثروة الحيوانية والداجنة بالمنطقة.

ويتطرق الدليل إلي الثروات التعدينية بالمنطقة من حيث المعادن الموجودة بالمنطقة ومواصفات هذه المعادن وأماكن تواجدها وكذلك استخداماتها فيما يستعرض النشاط التجاري بالمنطقة والذي يتضمن تطور السجلات التجارية والتأمينات الاجتماعية ودور مؤسسات الإقراض المتخصصة في خدمة المنطقة وكذا قطاع البنوك التجارية وتطورها ودورها في توفير التمويل اللازم للمشروعات سواء المشروعات الصغيرة أو الكبيرة.

ويختص الباب الثالث من الدليل بتوضيح البنية التحتية ومدي ملاءمتها للتطور والنمو الذي تشهده المنطقة ويحتوي هذا الباب على عدد من القطاعات منها التعليم والصحة والكهرباء والنقل والاتصالات والطرق والمياه والبلديات يوضح فيها مدي التطور الذي وصلت اليه هذه القطاعات وأثرها على تحسين البنية الأساسية للمنطقة.

و في ختام الدليل يتناول الباب الرابع وضع منطقة عسير الحالي والتصور المستقبلي الذي سوف تكون عليه ويشمل ذلك مخطط عسير الإقليمي وبرنامج عسير 2030وعسير كرابع أكبر منطقة بالمملكة علي مستوى النشاط الاقتصادي.

يد النجر
06-08-2007, 06:46 AM
50% نمو في ربح "اتش اس بي سي مصر" خلال ستة أشهر



القاهرة- مكتب الرياض-أحمد إبراهيم:
أظهرت نتائج أعمال بنك "إتش إس بي سي مصر" عن الفترة من 1يناير 2007وحتى 30يونيو 2007تحقيق صافي أرباح بعد الضرائب بلغ 422.952مليون جنيه بمعدل نمو قدره 50.5% مقارنة بصافي ربح قدره 280.973مليون جنيه خلال نفس الفترة المقارنة من العام المالي الماضي .
وارتفعت أرباح النشاط لتصل الى 435.169مليون جنيه مقارنة بأرباح بلغت 286.147مليون جنيه نتيجة ارتفاع عائد القروض والأرصدة لدى البنوك بنسبة 61.7% لتصل الى 540.238مليون جنية مقارنة بحوالي 334.065مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي . كما ارتفعت عمولات وأتعاب خدمات مصرفية بنسبة 34.8% لتصل الى 114.922مليون جنيه مقارنة بمبلغ 85.283مليون جنيه خلال فترة المقارنة من العام السابق.ش

يد النجر
06-08-2007, 06:47 AM
قافلة الإعلام السياحي تزور مواقع الفعاليات
320ألف زائر لمهرجان صيف طيبة 28وأكثر من 100موقع يتم تأهيله لطرحه كمنتج سياحي

المدينة المنورة - فهد المريخي وخالد الزايدي:
حددت إحصائية أولية عدد زوار مهرجان صيف طيبة 28حتى يوم الجمعة الماضي بأكثر من 320ألف زائر حتى نهاية الأسبوع الرابع يوم الجمعة الماضي.
وأوضح الدكتور يوسف المزيني رئيس اللجنة التنظيمية لمهرجان صيف طيبة 28في لقاء مع أعضاء قافلة الاعلام السياحي التي تزور المدينة المنورة وتنظمها الهيئة العليا للسياحة بفندق الأنوار موفنبيك أن المهرجان قد حقق أهدافه مع اقتراب اختتام فعالياته في شتى الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في مجالات الترفيه وقضاء العطلات، وبين أن المهرجان وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة سيكون محل تقويم ودراسة لتطوير مناشطه المتعددة بصورة تتحقق فيها أهداف السياحة الداخلية بشمولية في الجوانب الثقافية والتراثية والترفيهية .

وأضاف أن منطقة المدينة المنورة تملك العديد من المقومات السياحية المتنوعة والتي تؤهلها لأن تكون وجهة سياحية في أكثر من مجال، كما أن إستراتيجية التنمية السياحية للمنطقة التزمت في مضمونها بتحقيق التأهيل السياحي في المنطقة من خلال ***** الشراكة مع القطاع العام والخاص وقد تم تحقيق نتائج مثمرة على هذا الصعيد.

وبين الدكتور المزيني أن أكثر من 100موقع يتم العمل على تأهيلها في المرحلة الأولى وفق أولويات تمهيدا لطرحها للاستثمار كمنتج سياحي، يأتي في مقدمتها افتتاح أول متنزه جيولوجي في المملكة والواقع في حرة رهط، وكذلك ترميم المدينة القديمة بالعلا، وتأهيل الواجهة البحرية في ينبع والرايس وغيرها.

وأكد على أن المحافظة على المواقع السياحية هي مسئولية مشتركة أضلاعها المواطن ثم القطاع العام والقطاع الخاص، وقد أتت الجهود التي تبذلها الهيئة العليا للسياحة ثمارها من خلال العديد من البرامج التي تنفذها الهيئة في هذا المجال ومنها برنامج ( ابتسم ) والذي يهدف الى تأهيل نشر مفاهيم التربية السياحية في أوساط الطلاب في مختلف مراحل التعليم العام.

من جهة أخرى قامت قافلة الإعلام السياحي والتي تنظمها الهيئة العليا للسياحة خلال زيارتها للمدينة المنورة لتغطية فعاليات مهرجان صيف طيبة 28بزيارة مواقع الفعاليات وذلك في إطار جولتها لإبراز المقومات السياحية في المنطقة، و تحفيز السياح لزيارة المواقع والمناطق السياحية، إضافة إلى التعريف بالدور الذي تقوم به الهيئة في مجال رعاية الفعاليات السياحية دعم أجهزة السياحة في المناطق..

وشملت جولة القافلة التي ضمت 25إعلاميا يمثلون مختلف الوسائل والقنوات الإعلامية من صحف وإذاعة وتلفزيون "محلي وفضائي" مواقع الفعاليات في كل من محطة قطار الحجاز ، والحسن مول وحديقة النخيل، وزيارة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، موقع جبل المليسا البركاني بحرة رهط، مكتبة الملك عبدالعزيز، وقد تضمنت الجولات والزيارات اجراء العديد من التغطيات للفعاليات واللقاءات التلفزيونية والإذاعية مع الزوار للفعاليات والمسئولين في المهرجان.

كما قام رئيس القافلة الإعلامي محمد الرشيد من جهاز الهيئة العليا للسياحة وبحضور مشرف الفعاليات بحديقة النخيل حسن عابد بتوزيع جوائز سحوبات الجمهور والمقدمة من الهيئة العليا للسياحة في ختام الفعاليات اليومية يوم أمس بحديقة النخيل.

يد النجر
06-08-2007, 06:48 AM
الشركة الوطنية لنقل الكيماويات وبنك الرياض يوقعان عقد تمويل إسلامي ب900مليون ريال



الرياض - ماجد الحمود :
وقع عبدالله مهنا المهنا المدير التنفيذي للشركة الوطنية لنقل الكيماويات وسليمان عبدالرحمن القويز الرئيس التنفيذي المساعد لبنك الرياض أمس الأحد عقد تمويل إسلامي بقيمة (240) مليون دولار أمريكي أو مايعادل (900) مليون ريال سعودي.
وقال المهنا بأن هذا القرض سيستخدم لإعادة تمويل جميع قروض الشركة الحالية لتتوافق مع الشريعة الإسلامية تمشياً مع توجه الشركة للاستفادة من وسائل التمويل والاستثمارات الشرعية المتاحة لدعم توسعات الشركة الحالية والمستقبلية.

كما أوضح المهنا أن حجم الثقة الكبيرة التي تتمتع بها الشركة من قبل البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والعالمية يؤكد نجاح استراتيجيات وخطط الشركة التي طبقتها منذ إنشائها لتصبح منافس عالمي في مجال نقل البتروكيماويات. وبهذا الصدد، أضاف المهنا أن الشركة تعمل حالياً في الحصول على قروض إسلامية لمشاريعها الجديدة والذي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام الحالي إن شاء الله.

وقد أثنى عبدالله المهنا على بنك الرياض مشيراً إلى العلاقة المتميزة التي تربطه بالشركة كأحد الممولين الرئيسيين للشركة.

ويعد بنك الرياض البنك الرائد في تعزيز ومساندة القطاعات الاستراتيجية والحيوية من خلال دعمه للمشاريع الوطنية العملاقة، وتوفير حلول مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية متطلبات واحتياجات التمويل الحالية والمستقبلية لدعم مسيرة الاقتصاد الوطني.

كما تطرق المهنا إلى مشاريع الشركة وأشار إلى أن الشركة تمتلك أسطولاً ضخماً من الناقلات المتخصصة لنقل البتروكيماويات تبلغ طاقته الحالية حوالي (645.2) ألف طن ساكن وعدد (16) ناقلة متضمناً أربع ناقلات تحت البناء في أحواض شركة هيونداي ميبو في كوريا الجنوبية يتم استلامها خلال العام الحالي وبداية العام القادم إن شاء الله. إضافة إلى ذلك، أوضح المهنا إلى أن لدى الشركة (16) ناقلة جديدة تم التعاقد عليها مؤخراً مع حوض (SLS) لبناء السفن في كوريا الجنوبية سيتم استلامها خلال الأعوام 2009م، 2010م، 2011م إن شاء الله، وبذلك ترتفع طاقة الأسطول إلى حوالي (1.4) مليون طن ساكن وعدد (32) ناقلة بعد استلام الناقلات الجديدة.

الجدير بالذكر أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تأسست في عام 1410ه الموافق 1990م وهي شركة ذات مسؤولية محدودة رأسمالها (610) مليون ريال مملوكة لكل من الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنسبة (80%) والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة (20%).

هذا وتقوم الشركة بتشغيل جزء من أسطولها في تجمع عالمي مع شركة أودفل سيكم النرويجية، حيث يمثلان سوياً المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال. كما تقوم الشركة بتشغيل الجزء الآخر من أسطولها بعقود طويلة الأجل مع شركة سابك الهدف منه التركيز على محور التشغيل المباشر طويل المدى والمتخصص لخدمة صناعة البتروكيماويات السعودية.

ويخدم أسطول الشركة معظم مناطق العالم وخاصة موانئ الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط وشمال وغرب أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية وأستراليا.

وقد حققت الشركة منذ انشائها نجاح متميز في مجال نقل البتروكيماويات بسبب تنوع الناقلات من حيث الحجم والمواصفات، وكذلك للخطط الاستراتيجية الجيدة التي نفذتها الشركة.

يد النجر
06-08-2007, 06:50 AM
توجه لاعتماد القواطع الأرضية للمباني لتلافي الحرائق وورشة عمل حول ازدواجية الجهد الكهربائي



الرياض - محمد طامي العويد:
قررت اللجنة الفرعية للصناعات الكهربائية والالكترونية المنبثقة عن اللجنة الصناعية بالغرفة إلى استئناف ما بدأته من جهود بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني وأمانة مدينة الرياض لتعميم استخدام القاطع الأرضي الذي يمنع تسرب الكهرباء تلافياً لحدوث الحرائق.
وقال رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن التويجري انهم بصدد المشاركة مع جهات الاختصاص في العمل على الارتقاء بوعي المواطنين والمستخدمين، خاصة أن الإحصائيات المتاحة للحرائق ومعدلاتها تؤيد أهمية بذل هذا المسعى، مثنياً على التعاون والاهتمام الذي أبداه الدفاع المدني نحو هذا المسعى، ودعا إلى توسيع نطاق التعاون والتنسيق ليشمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والجمعية السعودية للهندسة. وأوضح د. التويجري أن اللجنة سوف تدعو لعقد اجتماع موسع يضم ممثلين لقطاعات المستودعات والورش ومحطات الخدمة البترولية. وكشف أن تكلفة القاطع لكل مبنى لا تتعدى 500ريال فقط، مضيفاً أنه مبلغ زهيد لا يقارن إذا قيس بالفائدة الافتراضية الضخمة المتمثلة في حفظ سلامة وصحة الناس وحياتهم.

من جهة أخرى وافقت اللجنة على توصيات لقاء الفريق المشترك بين اللجنة والشركة السعودية للكهرباء، وأعلن التويجري أن اللجنة ستعمل على عقد لقاء موسع لممثلي قطاع الصناعة والكهرباء للاسترشاد بمرئياتهم حول تأهيل وتطوير المنتجات والالتزام بالمواصفات القياسية للمنتج، كما ستعقد اللجنة ورشة علم حول ازدواج الجهد المنخفض وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة المياه والكهرباء وهيئة المواصفات والمقاييس وشركة الكهرباء.

واستمع الأعضاء إلى عرض لبرنامج عمل لجنة الغش التجاري ورئيسها الجديد هشام المطلق الذي أوضح أنهم بصدد توسيع المشاركة في أعمال اللجنة من ذوي الاختصاص وممثلي الدوائر الحكومية والشركات للمساهمة في حماية وتوعية المستخدمين بمضار الغش في مثل هذه السلع الحساسة.

يد النجر
06-08-2007, 06:50 AM
بريتيش أيروايز.. اسوأ شركة طيران أوروبية في معالجة مشكلة فقدان حقائب السفر



لندن - ي.ب.أ:
حافظت شركة الطيران البريطانية "بريتش إيروايز" على مكانتها في المركز الأول لجهة أسوأ شركات الطيران الأوروبية في معالجة مشكلة حقائب المسافرين التي يفقدونها خلال سفرهم على متن طائراتها.
وأظهرت نتائج مسح أجرته جمعية شركات الطيران الأوروبية أنه تم تسجيل فقدان حقيبة واحدة لكل 63مسافراً على متن شركة بريتيش أيروايز في نيسان - ابريل وأيار - مايو وحزيران - يونيو الماضي.وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن شركة بريتيش أيروايز طلبت من جمعية شركات الطيران الأوروبية عدم نشر هذه الأرقام مخافة أن تؤثر سلباً على عمل الشركة. وأضافت الصحيفة أنه كانت توجد كمية كبيرة من حقائب سفر تم الإبلاغ عن فقدانها في مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن، لدرجة أن شركة بريتيش أيروايز اضطرت لاستئجار موكب حافلات لنقل الحقائب إلى إيطاليا حيث تم الإبلاغ عن فقدانها.

وقال بعض المسافرين أنهم اضطروا للانتظار أكثر من شهر لاستعادة حقائبهم المفقودة.وأشار مسح جمعية شركات الطيران الأوروبية إلى أن أكثر من ثلث رحلات بريتيش أيروايز تأخرت عن موعدها المقرر للإقلاع.

وفي هذا السياق، لم تسجل سوى ثلاث شركات طيران أوروبية نتائج أسوأ من بريتيش أيروايز، لكن هذه الشركات أصغر بكثير من الشركة البريطانية العملاقة.

يد النجر
06-08-2007, 06:50 AM
غرفة حائل تسوق فرصاً استثمارية ب 4مليارات ريال



حائل - متابعة - احمد قطب:
تسعى الغرفة التجارية الصناعية بحائل لتسويق فرص استثمارية في منطقة حائل تزيد على (200) فرصة تفوق قيمة تمويلها الاجمالي (4) مليارات ريال.
وكشفت مصادر مطلعة في غرفة حائل ل "الرياض" عن ان الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية المطروحة قد تمت دراستها بشكل تفصيلي.. لافتة الى أن الفرص المتاحة تشمل قطاعات ونشاطات اقتصادية متنوعة صناعية وتعدينية وزراعية وسياحية وخدماتية. وبينت المصادر أن الدراسات المعدة تحت اشراف غرفة حائل.. قد تضمنت دراسات تمويل المنشآت الصغيرة.. والتي استحوذت بدورها على 40بالمائة من حجم الفرص الاستثمارية المتاحة منوهة الى ان عددا من الصناعات البتروكيماوية تدخل في مضامين الفرص المطروحة بالتوازي مع مجالات التصنيع الزراعي والمعدني.. بالاضافة الى مجالات الخدمات السياحية المتصلة بالمرافق والأنشطة السياحية والفعاليات المصاحبة التي تنظم في المنطقة على مدار العام في مناسبات مختلفة.

وعن أبواب الدراسة التفصيلية التي ستقدم للمستثمرين أفادت تلك المصادر انها تشمل الدراسات المبدئية ودراسة السوق والدراسات المالية والفنية.. انتهاء بالدراسات المتصلة بالأثر الاجتماعي للمشروع. وأضافت المصادر ان هذه الدراسات قد اخذت في الاعتبار مواكبة استكمال المراحل النهائية لتطوير المدينة الصناعية بحائل والتي ستعزز بدورها من فرص تحميس المستثمرين وتزيد فرص نجاح مشاريعهم في المدى المنظور استنادا لموقع المدينة الصناعية على طريقين استراتيجيين هما طريق حائل الرياض وحائل المدينة المنورة الجديد.. مما سيحقق بالتالي - وفقاً للمصادر - دعماً لوجستياً هاماً لعدد ونوع الاستثمارات الصناعية والاقتصادية المستهدفة. وألمحت المصادر الى ان الفرص المطروحة ستحقق حال تنفيذها فرصاً كبيرة لتوطين الوظائف وتشغيل شباب المنطقة في وظائف مهنية ذات مستقبل ومردود جيد.

يد النجر
06-08-2007, 06:51 AM
الأهلي سوستيه جنرال يحقق نمواً بمعدل 28.9% فى أرباح النصف الأول



القاهرة- مكتب الرياض-أحمد إبراهيم:
أظهرت نتائج أعمال البنك الأهلي سوستيه جنرال خلال النصف الأول من عام 2007نمو أرباح البنك بمعدل 28.9% حيث سجلت صافي ربح قدره 339.282مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 263.221مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
الجدير بالذكر انه تم إعادة تصوير قائمة الدخل لتشمل كلا من البنك الاهلى سوسيتيه جنرال وبنك مصر الدولي للفترة من الأول من يناير 2006وحتى 30يونيه 2006لتظهر نتائج النشاط المجمعة عن تلك الفترة لأغراض المقارنة وكذا لقائمة التدفقات النقدية لهذا الغرض كان قد أتم مؤخرا زيادة رأس مال البنك الأهلي سوستيه جنرال من 2.027.952.080جنيها إلى 2.478.608.100جنيه بزيادة قدرها 450.656.020جنيها موزعة على 5.065.602سهم بقيمة اسمية قدرها 10جنيهات للسهم الواحد والزيادة مسددة نقدا عن طريق المساهمين القدامى.

يد النجر
06-08-2007, 06:51 AM
21مليون دولار صادرات تايلاند من الدجاج الى دول مجلس التعاون الخليجي



دبي- مكتب "الرياض" :
توقع مسؤولون بأن تصل صادرات تايلاند من الدجاج إلى دول مجلس التعاون الخليجي خلال هذا العام إلى 10آلاف طن بما يعادل 700مليون باهت ( 21مليون دولار) بقيمة العام الحالي وتزيد إلى 3، 5مليارات باهت ( 104ملايين دولار) في عام 2008.هذا وقد وافقت دولة الامارات العربية المتحدة على واردات منتجات الدجاج المذبوح وفقا للشريعة الاسلامية من تايلاند.وقال وزير الزراعة والتعاونيات ثيرا سوتابوتر ، إن موافقة الامارات على 24مجزرا للدجاج و 36مصنعا لتجهيز الدجاج في تايلاند عقب زيارة أخيرة لمسؤولين بالمجلس البلدي الاماراتي للتفتيش على تجهيز المنتجات الغذائية طبقا للشريعة الاسلامية والتي يديرها مكتب اللجنة الاسلامية في تايلاند. وقالت الوكالة إن دولة الامارات أقرت أيضا نوعية منتجات الدجاج التايلاندية المصدرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

يد النجر
06-08-2007, 06:51 AM
صناديق الاستثمار تفقد من أصولها 200مليون ريال خلال أسبوع وبنسبة انخفاض بلغت 0.8%



تحليل- عبداللطيف العتيبي
تراجعت أصول صناديق الاستثمار المستثمرة في السوق المالية السعودية في الأسبوع الماضي إلى 26مليار ريال، مقارنةً باستثماراتها في 25يوينو 2007والتي بلغت حجمها 26.2مليار ريال، أي أنها فقدت خلال هذه الفترة 200مليون ريال.
في حين بلغت نسبة الانخفاض 0.8في المائة، وبلغت نسبة التغير في أداء الصناديق الاستثمارية من بداية العام حتى آخر تقييمين ب 3.62في المائة.

وعد تركي فدعق المدير التنفيذي المركز العربي للاستشارات المالية، أن الفترات المقبلة ستشهد فيها السوق صناديق متنوعة ومفتوحة لكي تسهم في الحد من المضاربات اليومية، متهما في الوقت ذاته إدارات صناديق البنوك المحلية لعدم كفاءة مديريها.

وتفاءل فدعق أن يكون في المستقبل القريب تقييم الصناديق بشكل يومي مما سيعطي السوق أكثر زيادة شفافية وإفصاح، لافتا إلى أن بعض البنوك الاستثمارية تقوم بتقييم صناديقها يومي الاثنين والخميس، مؤكدا أنها غير كافية لتحقيق المزيد من الشفافية والإفصاح للمستثمرين فيها، إضافة إلى تراجع عدد كبير من المستثمرين في صناديق البنوك المحلية.

وأرجع فدعق صناديق البنوك المحلية إلى كونها ضعيفة الشفافية والوضوح لديهم، مما خلق قناعة لدى المستثمرين أنها غير مجدية، وأن التعامل مع السوق مباشرة أفضل من الأشتراك في صناديق البنوك السعودية، مؤكدا أن هذا المفهوم خاطئ وغير صحيح على الاطلاق، معللا أن الصناديق العالمية حققت لمستثمريها أربحا عالية ومجزية للغاية بسسب إدارتها الناجحة، مضيفا أن الخلل يكمن في إدارة الصندوق وليس في عملية الاستثمار في الصناديق، منبها أن الاستثمار في الصناديق لابد أن يبنى على قناعة استثمار طويل الأجل وليس قصير الأجل، لكي يحقق المستثمرين فيه أهدافهم المنشودة وذلك عبر إستراتيجية خاصة لكل مستثمر يضعها لنفسة، في المسقبل.

وتوقع فدعق أن دخول الشركات الجديدة المرخص لها لتقديم خدمات مالية في السوق الأسهم السعودية، ستساعد بشكل كبير على تحقيق المزيد من الشفافية والافصاح عبر إدارتها بطرق ذكية مخالفة لإدارات البنوك المحلية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن طريقة تعاملها ستكون متطابقة مع الأفكار وأساليب الاسواق العالمية من حيث جودة المنتجات المصرفية المتنوعة،موضحا أنها ستحسن من أداء البنوك السعودية من خلال منتجاتها وذلك لوجود المنافسة بينهما.

صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:

حافظت الصناديق الشرعية على أصولها في الأسبوع الماضي والتي تبلغ 18مليار ريال، مقارنةً بالأسبوع قبل الماضي والتي بلغ حجمها 18مليار ريال، وبنسبة ارتفاع 5.8في المائة. بينما سجلت نسبة التغير في أداء وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين 12.5في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: في المرتبة الأولى: صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، وبنسبة ارتفاع تبلغ 5.52في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية المدار من البنك الأهلي التجاري، وبنسبة ارتفاع تبلغ 2.40في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية التابع لبنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.95في المائة. ويلية في المرتبة الرابعة: صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم السعودية لدى البنك السعودي الفرنسي، محققا ارتفاعا بلغ 1.58في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: محفظة أمان - اليسر التابعة للبنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاغ بلغت 0.31في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:

حافظت الصناديق التقليدية على أصولها في الأسبوع الماضي والتي بلغت 8مليار ريال، قياساً بالأسبوع قبل الماضي والتي بلغت أصولها 8مليار ريال، وبلغت نسبة الارتفاع في حجمها خلال هذه المدة 6.63في المائة. بينما سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين 14.5في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداء للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الشركات المالية التابع لبنك ساب، وبنسبة ارتفاع 1.84في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أسهم الشركات السعودية التابع لبنك السعودي الهولندي، مسجلاً اتفاعا بلغ 1.70في المائة. ويأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الاستثمار السعودي لدى البنك السعودي الفرنسي، وبلغت نسبة ارتفاعه 1.66في المائة. ويليه رابعاً صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، وبنسبة ارتفاع تبلغ 1.64في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من البنك ساب، وبنسبة ارتفاع 0.37في المائة.

يد النجر
06-08-2007, 06:52 AM
سابك السعودية توزع أرباح النصف الأول من العام 2007بدءاً من اليوم



أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس الأحد أنها ستقوم بصرف أرباح النصف الأول من العام المالي 2007اعتباراً من اليوم الاثنين.
وقالت سابك في بيان لها انها ستقوم بصرف ريال للسهم الواحد، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المقيدين بالسجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الاثنين الموافق 2007/7/23م.

يد النجر
06-08-2007, 06:52 AM
الأسبوع الجاري بنوك خليجية وأوروبية تنتهي من فحص "الوطني المصري"



القاهرة مكتب "الرياض" - أحمد إبراهيم:
تنهي بنوك الكويت الوطني والتجاري الكويتي و يورو بنك اليوناني الأسبوع الجاري من فحص البنك الوطني المصري تمهيدا لتقديم العروض المالية خلال شهر وكانت البنوك الثلاثة قد بدأت عملية الفحص قبل نحو 6اسابيع وطبقا لاتفاق سابق فانه كان من المقرر الانتهاء من الفحص الأسبوع الماضي إلا انه حتى مثول بنوك اليوم للطبع فان البنوك كانت لا تزال تطلب بيانات من إدارة الوطني المصري متعلقة بعملية الفحص . وقد دخل الفحص في مراحله الأخيرة وعقب الانتهاء من عملية الفحص فانه من المقرر ان تتقدم البنوك الثلاثة بعروضها المالية للاستحواذ على الوطني المصري في فترة تتراوح بين أسبوعين الى شهر على أقصى تقدير تمهيدا لإعلان الفائز النهائي بالصفقة والتي ستركز مبدئيا على نسبة 52% من أسهم البنك المملوكة لمستثمرين كبار وبعدها سيتم بحث مصير ال 48% المساهمات الفردية الباقية.

يد النجر
06-08-2007, 06:53 AM
مجلس إدارة أرامكو السعودية الجديد يعقد اجتماعه الأول في أكتوبر المقبل

مشعل العنزي ـ الظهران

علمت الـ « اليوم « من مصادر مطلعة في مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية أن أول اجتماع سيعقده أعضاء مجلس «ارامكو السعودية « سيتم في شهر أكتوبر القادم بحضور جميع الأعضاء الـ 13 عضوا وكان خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، يحفظه الله، قد اصدر أمرا ً ملكيا ً رقم أ/108، بتاريخ 4 رجب 1428 هـ (18 يوليو ) الماضي ، يقضي بتشكيل مجلس إدارة جديد لأرامكو السعودية برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، و لمدة ثلاث سنوات تبدأ بتاريخ 15 رمضان 1428 هـ (27 سبتمبر) القادم .
وتضمن الأمر السامي أعضاء المجلس الجديد وهم، بالإضافة إلى المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وزير المالية، الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، و رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد ابن إبراهيم السويل، والأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى، ورئيس هيئة السوق المالية المكلف، الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري، و مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الدكتور خالد بن صالح السلطان، ورئيس أرامكو السعودية، كبير إدارييها التنفيذيين، عبدالله بن صالح بن جمعة، والنائب الأعلى لرئيس الشركة للتكرير والتسويق والأعمال الدولية، عبدالعزيز بن فهد الخيال، والنائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، خالد بن عبدالعزيز الفالح، والنائب الأعلى للرئيس للهندسة وإدارة المشاريع، سالم بن سعيد آل عائض، ورئيس شركة تكساكو وكبير إدارييها التنفيذيين السابق، «جيمس أو. كنير»، ورئيس مجلس إدارة مجموعة رويال دتش/شل السابق، «مارك مودي ستيورات»، ونائب الرئيس التنفيذي السابق لإنترناشيونال فاينانس كوربوريشن، والعضو المنتدب السابق في البنك الدولي، « بيتر آل. وويكي».
ويعد كل من خالد السلطان وسالم آل عائض و»مارك مودي ستيورات» و»بيتر آل. وويكي»، أعضاء جدداً في مجلس إدارة الشركة الجديد.

يد النجر
06-08-2007, 06:53 AM
أكد مسئولية الإحصاءات عن التقديرات

الحميد: تقديرات «وسائل الإعلام» لمعدلات البطالة تفتقر إلى الدقة

سلمان العقيلي - الرياض

أوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبد الواحد الحميد ان بعض التقديرات التي تنشرها « وسائل الإعلام» عن البطالة المبنية على اجتهادات خاصة وافتراضات لاتقوم على منهجية علمية أو مصادر دقيقة للمعلومات يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى معدلات البطالة تتسم بالمصداقية.
وقال: إن مثل هذه التقديرات التي يغيب عنها الوضوح في التناول العلمي والمصطلحي لمعدل البطالة والتي تمثل في الغالب وجهة نظر من يقوم بالتقدير ولكنها لا تمثل بالضرورة واقع البطالة وفق المفهوم العلمي لهذا المصطلح تحدث إرباكا وبلبلة غير مبررة حول الموضوع.
وأضاف الحميد: إن وزارة العمل تود أن تؤكد ان الجهة الرسمية التي تقوم باحتساب معدلات البطالة في المملكة وفق أسس ومنهجية علمية, وطبقا للمعايير الدولية المتعارف عليها في حساب معدلات البطالة هي مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات على تعريف واضح للشخص المتعطل بأنه الفرد الذي عمره 15 سنة فأكثر ولديه الاستعداد للعمل خلال أسبوع الإسناد ويبحث عن العمل بجدية خلال فترة الأربعة أسابيع الماضية المنتهية بنهاية أسبوع الإسناد ولم يجد عملا. كما تعتمد المصلحة في حساب معدل البطالة عليى مسوحات ميدانية تغطي عينة كبيرة جدا تقدر بآلاف الأسر من أنحاء المملكة المختلفة. وأشار إلى إن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات كانت قد أعلنت مؤخرا أن معدل البطالة للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر) بلغ 11,0 بالمائة في النصف الأول من عام 1428 بينما يبلغ معدل البطالة للسعوديين 8,3 والإناث السعوديات 24,7 وتفيد هذه الارقام بأن معدلات البطالة قد انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بمعدلات البطالة في عام 1427 والتي بلغت في ذلك الوقت 12,0 بالمائة للسكان السعوديين 9,1 للسعوديين الذكور و26.3 بالمائة للإناث السعوديات. وعبر الحميد عن أمله بأن تكون معدلات البطالة المتداولة في وسائل الإعلام ومن قبل المهتمين بقضايا القوى العاملة هي تلك التي تصدرها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات لكونها الأقرب للواقع وتتسم بالأرضية العلمية التي تضفي مصداقية يمكن الاعتماد عليها في تحديد حجم البطالة وتطوراتها, خصوصا ان المصلحة أصبحت تصدر تقديرات دورية منتظمة عن البطالة يمكن من خلالها رصد ومتابعة التطورات في هذا المجال.

يد النجر
06-08-2007, 06:54 AM
«إعمار المدينة الاقتصادية» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتحلية المياه

اليوم ـ الدمام

وقعت شركة «إعمار المدينة الاقتصادية» مذكرة تفاهم مع شركة SETE إينرجي السعودية للمشاريع الصناعية المحدودة بهدف إنشاء محطة لتحلية المياه. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى شركة SETE مسؤولية العمليات الهندسية والإدارية والإنشائية في المشروع الجديد. وقام بتوقيع المذكرة كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وجورج أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة SETE إينرجي السعودية.
وتنص الاتفاقية على تأسيس و بناء محطة تعمل بأنظمة التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يومياً من مياه البحر،
بما يلبي احتياجات المرحلة الأولى من مشروع «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية». ومن المقرر بناء المحطة على خمس مراحل، حيث يتم الانتهاء من أولها خلال عام واحد، على أن تستغرق المراحل الأربع المتبقية 21 شهراً.

يد النجر
06-08-2007, 06:54 AM
إغلاق «نتافات الدجاج» يشعل أسعار الأسماك في الأحساء

ناصر الصويلح – الاحساء

أدى قرار إغلاق محلات نتافات الدجاج في محافظة الاحساء ، إلى نقص حاد في وفرة الدجاج الطازج و المجمد والمبرد في المحلات التجارية والأسواق في الاحساء عامة ، وفي محلات نتافات الدجاج ( الطازج ) خاصة ، حيث تسبب في ارتفاع أسعار الأسماك والربيان .
وقال مواطنون: إنهم فوجئوا بارتفاع أسعار الأسماك في الاحساء ، حيث وصل سعر سمك الشعري الى 20 ريالا ، بينما تراوحت اسعر الكنعد والهامور بين 25 و 35ريالا ،
وأشاروا الى أنهم تعودوا شراء الدجاج المذبوح من النتافات ، اما الدجاج المبرد فصغير الحجم وأسعاره مرتفعة.
و عزا أحد المتعاملين في سوق السمك بالاحساء ارتفاع أسعار الأسماك ، الى النقص الحاد في عروض الدجاج الحي ، وارتفاع أسعار المثلج والمبرد من الدجاج حيث وصل سعر الكرتون بوزن 900 غرام الى 95 ريالا بينما كان سعره لايتجاوز 70 ريالا ، والإقبال الشديد من المواطنين ، على شراء الأسماك بسبب التعويض ، كما بين لـ ( اليوم ) بأن أسعار الأسماك ، قد ارتفعت أسعارها من المصدر ، بزيادة لا تقل عن 30% و شدد الكثير من المواطنين ، على تخوفهم من استمرار ارتفاع أسعار الأسماك في الاحساء ، في ظل النقص الحاد الذي تشهده محافظة الاحساء ، من لحوم الدجاج الطازجة ، مطالبين الجهات المسئولة ، بتكثيف الرقابة على الأسواق ، ووضع تسعيرة لمختلف أصناف الأسماك والدجاج المتوافر ، وذلك لحماية المواطن المستهلك.
من جهة اخرى اشار اصحاب محلات نتافات وشوايات الدجاج بمحافظة الاحساء إلى عدم معرفتهم بالآلية بعد اغلاق محلاتهم بشكل نهائي وقال محمود عطا « مصري» يعمل باحد نتافات الدجاج: انه يعمل في محله منذ اكثر من 16 سنة في هذا المجال واضاف محمو:د ان هناك تعليمات من البلدية باغلاق المحلات تماما ومن هنا فان الجهد سيقل بعد تحويل المحل الى الدجاج المبرد الا ان الربح سيكون اقل بنسبة 1 ريال للدجاجة ,بينما اشار حيدر محمد « هندي» الى ان الارباح في السابق كانت كبيرة اما بعد قرار الاغلاق فان الربح سيكون اقل, فيما اكد احد المستثمرين في مجال محلات الدجاج انه سيغلق محله نهائيا باعتبار ان الربح كان في السابق مابين 4و5 ريالات للدجاجة الواحدة اما اليوم في مجال بيع الدجاج المبرد فنسبة الربح ريال واحد للدجاجة الواحدة.
وقال رئيس بلدية محافظة الاحساء المهندس فهد بن محمد الجبير: إن البلدية بدأت في تطبيق القرار وفق قرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء نشاط المحلات داخل الأحياء وتحويل النشاط من ذبح الدجاج الحي إلى مراكز لبيع الدجاج المبرد والمثلج والبيض بعد انتهاء المهلة التي تم منحها لأصحاب النتافات في المحافظة ، وأشار الجبير إلى أن البديل للدجاج الحي هو الدجاج المجمد أو المثلج سواء المنتج محليا أو المستورد لمن يرغب في تحويل محله الأمر الذي سيسهم في الحد من الأمراض وانتشارها وكذلك تنقل الدجاج العشوائي بين المناطق , مشيرا الى ان هناك لجنة دورية مشكلة من وزارة الزراعة وبلدية المحافظة وفرع وزارة التجارة والصناعة ومديرية الشؤون الصحية وامارة الأحساء تقوم بجولات يومية على مزارع الدواجن والمحلات بالأسواق حيث تقوم تلك اللجنة بأخذ عينات عشوائية من المزارع وترسلها للمختبر للتأكد من سلامتها.

يد النجر
06-08-2007, 06:54 AM
«التجارة» تراقب وتلتزم الصمت

سعر الأرز الهندي يرتفع 50 بالمائة

الأحساء - مصطفى الشريدة

شهدت أسعار بيع الأرز «البسمتي» ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق العالمية, بلغت نسبته 50 في المائة بسبب التزايد على شرائه من قبل بعض التجار وبعض الدول بعد انخفاض المخزون العالمي, إلى جانب ارتفاع سعر صرف الروبية الهندية مقابل الدولار الأميركي ، ومع هذا الارتفاع المتسارع وعدم وصول المحصول المقبل إلى المنطقة قبل نوفمبر ,2007 فإنه سيكون هناك نقص حاد في البسمتي النقي, مما يساعد على تزايد عمليات الغش من قبل التجار وخلطه بنوعيات أقل جودة.
وشهدت أصناف الأرز الأمريكي خلال الربع الأول من عام 1428هـ ارتفاعاً في الأسعار بالمقارنة مع الربع الأول لعام 1427هـ ، جاء الارتفاع مع نهاية الربع الأخير لعام 1427هـ نتيجة لارتفاع تكلفة الاستيراد من مصادرها ، حيث بلغت نسبة ارتفاع متوسط أسعار كيس الأرز الأمريكي «أبو بنت» زنة (45) كجم خلال الربع الأول لعام 1428هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1427هـ (35.3%) ، وبلغت نسبة ارتفاع متوسط أسعار الأرز «أبو سيوف» (5.3%) ، وبلغ متوسط سعر الأرز الأمريكي خلال الربع الأول من عام 1428هـ بالمقارنة مع الفترة المماثلة لعام 1427هـ.
وتعتبر أسعار الأرز الأمريكي في المملكة من أقل الأسعار التي تم رصدها خلال شهر محرم 1428هـ في عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويوضح أسعار ما يعادل وزنه (45) كجم من الأرز الأمريكي في عدد من دول المجلس . وشهدت أصناف الأرز الهندي خلال الربع الأول من عام 1428هـ ارتفاعاً في الأسعار ، نتيجةً لارتفاع تكلفة استيراده من الخارج حيث تم استيراد (300) ألف طن من الأرز بمبلغ (800) دولار للطن بزيادة (200) دولار للطن عن العام الماضي وبنسبة زيادة (33.3%) وقد جاء ارتفاع السعر نتيجةً لعدد من العوامل أهمها اتجاه إيـران ودول الاتحاد الأوروبي للشراء من السوق الهندي بدلاً من الباكستان و توجه مزارعي الأرز في الهند نحو زراعة قصب السكر نتيجةً نقص المحصول الهندي وزيادة الطلب على السكر في الأسواق العالمية , تحسن المستوى المعيشي في الهند أدى لتغيير نمط الاستهلاك والاتجاه إلى استهلاك الأرز مما أدى لزيادة الطلب عليه داخل الهند و تحسن مستوى صرف العملة الهندية (الروبية) مقابل الدولار حيث انخفض مستوى صرف الدولار من (48) روبية إلى (42) روبية و ارتفاع أجور الشحن البحري من 27 دولارا للطن إلى 38 دولارا للطن و تحميل تكاليف تأخير تفريغ حمولة البواخر المحملة بالأرز في الموانئ السعودية بسبب نقص العمالة مما أدى لتأخر التفريغ من (5)أيام إلى (25) يوماً على سعر السلعة إلاَّ أنها تحسنت مؤخراً وأصبحت الفترة (7) أيام ، ويتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار أصناف الأرز الهندي حيث لجأت الهند أيضاً مع نهاية الربع الأول لعام 1428هـ لزيادة سعر الطن بمقدار مائة دولار ليرتفع سعر الطن إلى (900) دولار أي بنسبة زيادة عن أسعار العام الماضي بـ(50%).
وتعتبر أسعار الأرز الهندي في المملكة من أقل الأسعار التي تم رصدها خلال شهر محرم 1428هـ في عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويوضح الشكل التالي أسعار ما يعادل وزنه (45) كجم من الأرز الهندي في عدد من دول المجلس.
وكان مدير التسويق في شركة تلدا السعودية المستوردة للأرز البسمتي منار البارودي قال ان الزيادة في الأسعار والتي حدثت في أكتوبر العام الماضي بما يقارب 30 في المائة لن تكون كافية حسب الأسعار المعمول بها في الأسواق العالمية في الوقت الحالي.
إلى ذلك أعرب المستهلكون في محافظة الأحساء عن عدم رضاهم لذلك الوضع مطالبين بوضع حد وسريع لهذه المشكلة التي أصبحت تؤرقهم وترهق جيوبهم ، وقد أكد الكثير أن ذلك ليس في الصالح العام والمواطن متضرر بشكل كبير جراء هذه الارتفاعات المستمرة والتي أثرت سلباً على ميزانية كل فرد.
ورفض مدير فرع وزارة التجارة بالأحساء المهندس حمد بن علي الحليبي الحديث والخوض في هذا الموضوع بما يخص الوضع في الأحساء.

يد النجر
06-08-2007, 06:55 AM
إيقاف الاستقدام عن مؤسسة 5 سنوات

اليوم ـ الرياض

أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة 5 سنوات عن مؤسسة أهلية وذلك لقيامها بتسجيل مواطن سعودي ضمن العاملين ببيانات المؤسسة مع العلم انه لم يعمل لديها. وتهدف الوزارة من هذا الإجراء الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والقضاء على السعودة الوهمية. يذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم / 1838 / 1 / الصادر بتاريخ 27 / 8 / 1425هـ يقضي بحرمان كل من يرتكب او يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات.

يد النجر
06-08-2007, 06:55 AM
الثروات المعدنية من أهم مصادر الدخل

عـــســيـــر..أرض خصبة و فرص استثمارية و سياحية واعدة

اليوم - عسير





تمتلك منطقة عسير أرضا خصبة و فرصا تجارية و استثمارية كبيرة تساعدها على النهوض الاقتصادي و السياحي، وسوف تشهد المنطقة قفزات متنوعة في مجال توفير الفرص الوظيفية لأبنائها في ظل النهضة التنموية الشاملة التي تعيشها المملكة.
وتعد الثروات المعدنية من أهم مصادر الدخل والتنمية بالمناطق المنتجة لها لما تتيحه من تنوع نشاطي يمكن من قيام العديد من النشاطات سواء استخراج او تصنيع المعادن المختلفة وبما يحقق دخلا متميزا للمستثمرين فيه بالإضافة الى قدراته التصديرية المعروفة وغيرها، ومنطقة عسير تمتلك مقومات استثمارية واعدة ومتنوعة في هذا المجال.
وتشير نتائج البحث والتنقيب الى وجود العديد من الاحتياطيات المعدنية بمنطقة عسير حيث تتوافر الاحجار الرخامية من النوعيات المتميزة وخام الذهب الذي يقدر احتياطيه بنحو 6 ملايين طن اضافة الى خام النيكل ويقدر احتياطيه بنحو 7ر2 مليون طن والحديد الامانيتي باحتياطي 182ر0 مليون طن.
كما تشير نتائج البحوث الى اكتشاف مواقع لأحجار البناء (الجيرية والطفلة) والمواد الصلصالية والدولوميت والفلسبار والفلوريت ورمل السيليكا والتلك والزجاج وأنواع طوب المباني المختلفة.
ومنطقة عسير من اكثر مناطق المملكة ريادة وغنى وتنوعا بمواقع الجذب السياحي بسبب تميزها التضاريسي وثرائها النباتي والحيواني واعتدال مناخها حيث توجد بها المتنزهات الطبيعية والحدائق والمواقع التراثية والمحميات الطبيعية فضلا عن شريطها الساحلي الذي يمتد نحو 140 كيلو مترا على البحر الاحمر ويتمتع بإمكانات بيئية وطبيعية بكر ومتنوعة يمكن استغلالها في التنمية السياحية والعمرانية المتميزة اضافة الى الرياضات المائية خاصة الغوص.
وطبيعي فإن كل ما تتميز به منطقة عسير من مقومات طبيعية يؤدي الى توافر فرص استثمارية واعدة .
وقد شجعت الاحتياطيات الفعلية للمعادن في منطقة عسير رجال الاعمال على استغلال الميزات النسبية التعدينية المتوافرة واقتناص الفرص الاستثمارية المجدية بها وذلك عن طريق اقامة مشروع شركة مساهمة قابضة تستثمر اموالها في المجال التعديني تحت اسم «الشركة الأهلية للصناعات التعدينية».
ويهدف المشروع الى ممارسة كافة اوجه النشاطات التعدينية المتعلقة بجميع مراحل صناعة التعدين بما في ذلك استغلال وتطوير المواقع التعدينية وتصنيع المعادن ومنتجاتها والصناعات ذات العلاقة بها وذلك باستخدام افضل طرق وتقنيات الانتاج العالمية.
كما قرر مجموعة من رجال الاعمال بالمنطقة إقامة مشروع شركة مساهمة قابضة تستثمر اموالها في النشاطات السياحية العمرانية على الساحل تحت اسم «شركة المشروعات السياحية بساحل عسير».
وتهدف الشركة للاستثمار في كافة النشاطات السياحية والعمرانية على ساحل منطقة عسير بما في ذلك اقامة المنتجعات السياحية والفنادق والمطاعم وتقسيم وتطوير الاراضي ومشروعات السياحة الترفيهية والرياضات المائية وكافة المشروعات المرتبطة بها.
وستعطى أولوية الاستثمار في مشروعات المنتجعات السياحية والفنادق ومراكز التسوق الفاخرة الكبرى ومدن الملاهي السياحية المتطورة الحديثة والمشروعات الترفيهية الاخرى والرياضات المائية والمراكز الصحية ذات العلاقة بالسياحة العلاجية وتطوير وتقسيم الاراضي للمشروعات العقارية بساحل عسير.
ومنطقة عسير بكثافتها السكانية وموقعها الجغرافي وتوسطها للجزء الجنوبي الغربي من المملكة، كل ذلك مكنها من ان تكون منطقة جذب للاستثمارات ففيها مدينة خميس مشيط التي تعتبر الرابعة على مستوى المملكة كمدينة تجارية وصناعية بل من الممكن ان تقفز الى الثالثة في حركتها التجارية والصناعية.
وهنالك اقبال متزايد من الشركات والمؤسسات على التواجد في المنطقة ولكن يواجه تلك الشركات والمؤسسات عائق يتمثل في عدم وجود مدينة صناعية بالمعنى المطلوب فالمدينة الحالية في خميس مشيط لا تلبي احتياجات اصحاب الاعمال.
ولذا قامت الغرفة التجارية الصناعية بأبها بمجهودات مضنية وبمباركة ودعم من سمو امير المنطقة لإيجاد موقع خارج المدن يكون نواة لمدينة صناعية تتوفر فيها كل الامكانات من بنية تحتية وغير ذلك من اجل استقطاب رؤوس الاموال وايجاد بيئة استثمارية مناسبة لهم.
ووقع الاختيار على مدينة طريب التي تبعد حوالي 40 كيلومترا تقريبا عن مدينة خميس مشيط لإقامة مشروع مدينة الملك عبدالله الصناعية على ارض مساحتها 907ر386ر13 متر مربع تتسع لألف مصنع منها مائة مصنع مشروعات كبيرة و400 مصنع مشروعات متوسطة و500 مصنع مشروعات صغيرة.
وتضم مدينة الألف مصنع - كما يطلق عليها - المنتجات التعدينية اللافلزية (رخام وبازلت وسيراميك واسمنت) ومنتجات تعدينية فلزية (ذهب ونيكل ونحاس) ومنتجات إلكترونية ومنتجات مرتبطة بامداد المشروعات السياحية وصناعات غذائية ذات قيمة مضافة عالية وصناعات كيماوية وبلاستيكية.
وتهدف مدينة الملك عبدالله الصناعية الى جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية المباشرة وتوطين التقنيات الصناعية الحديثة وتوفير منتجات منافسة للاسواق المحلية والتصدير للخارج وتوفير فرص عمل لأبناء وبنات منطقة عسير وإيجاد مناخ صناعي ملائم لإطلاق أفكار وابداعات ابناء المنطقة اضافة الى جعل منطقة عسير ضمن المناطق الجاذبة للتوطين والاستثمار.
ومن المؤشرات المؤملة للمدينة استثمارات مباشرة في انشاء مصانع بـ 70 مليار ريال وفرص العمل المباشرة 200 ألف وظيفة منها 120 ألف وظيفة مباشرة للسعوديين ومتوسط العائد السنوي على الاستثمارات 1ر2 مليار ريال.
ومن المشروعات الواعدة المهمة بمنطقة عسير جامعة أبها للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بتكلفة تقدر بـ 600 مليون ريال، وتضم ثماني كليات هي كلية الهندسة التطبيقية والتكنولوجيا وكلية الطب البشري وكلية طب الاسنان وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية وكلية المعلومات والاتصالات وكلية الاقتصاد وادارة الاعمال وكلية الاعلام بالإضافة إلى مبان للاسكان الطلابي واعضاء هيئة التدريس ومنطقة خدمات تحتوي على مسجد جامع وسوق مركزي وملاعب ومركز ترفيه وموقف سيارات.
وتقدر مساحة الارض الخاصة بالمدينة الجامعية بحوالي مليون متر مربع منها نحو 100 ألف متر مربع لكلية الهندسة.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية للجامعة نحو 6175 طالبا و4028 طالبة باجمالي 10203 طلاب وطالبات اضافة إلى 378 عضوا في هيئة التدريس.
ويشار إلى ان هذه المشروعات التنموية التي تقدر قيمتها بأربعة مليارات ريال قد قامت الغرفة التجارية الصناعية بعرضها بين يدي خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته التي قام بها لمنطقة عسير مؤخرا ومن ثم طرحتها الغرفة على رجال الاعمال والمستثمرين للمشاركة في تأسيسها.
وقد سبق ان تبنت الغرفة التجارية الصناعية العديد من المشروعات الاستثمارية منها ما تم تنفيذها بعد دراسات أكدت جدواها واثمرت عن تأسيس شركات باشرت اعمالها بالفعل اضافة الى العديد من الافكار الاستثمارية الجديدة التي تزمع الغرفة تبنيها واخضاعها للمزيد من الدراسة والبحث ليتم على ضوئها تكليف المكاتب الاستثمارية لعمل دراسة الجدوى الاقتصادية.
كما درجت الغرفة على اعداد دليل شامل للفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة على فترات ليكون في متناول يد رجال الاعمال بما يمكنهم من اختيار ما يناسبهم من مشروعات.
وتضع الغرفة في مقدمة اولوياتها دعم وتشجيع السياحة الوطنية وتطوير خدماتها باعتبارها الخيار الاستراتيجي الاول لتنمية منطقة عسير.
وتأكيدا لدور الغرفة في تنشيط الاستثمار بالمنطقة والبحث عن كل جديد لاستقطاب رجال الاعمال المستثمرين فقد نظمت الغرفة متندى ابها للاستثمار خلال الفترة من 20 الى 21 شوال 1426هـ.

يد النجر
06-08-2007, 06:56 AM
الخليج للتدريب وتقنية المعلومات تستحوذ على 51 بالمائة من شركة «فرانكلين كوفي» الشرق الأوسط

اليوم - الرياض

كشف المهندس الوليد الدريعان الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للتدريب والتعليم أن الشركة قد اشترت 51 بالمائة من شركة «فرانكلين كوفي» الشرق الأوسط، وهي شركة إماراتية ذات مسؤولية محدودة، يقدر رأسمالها بـ 5 ملايين درهم إماراتي، ويقع مقر الشركة في دبي، إذ تعد من الشركات المتميزة في تقديم الحلول المتكاملة لتطوير الإنتاجية والفاعلية للأفراد والمؤسسات، وتقدم برامج تدريبية خاصة «بفرانكلين كوفي».
وبيّن الدريعان أن الخطة المدروسة للتوسع بالاستثمار في مجال التدريب التي تنفذها الشركة في عدد من الدول، تأتي في اطار عملية تنويع الاستثمارات في الخبرات والاسماء الدولية المعروفة ، موضحاً أن ما تلاقيه برامج «فرانكلين كوفي» من نجاحات منقطعة النظير جعلت الخليج للتدريب والتعليم تقدم على هذا الاستثمار، اذ تطمح الشركة إلى اختيار أفضل برامج التدريب الإداري في القيادة ومجال رفع فعالية الأفراد وزيادة الإنتاجية عبر جلب أفضل الخبرات والبرامج العالمية في هذا المجال.
وأشار الرئيس التنفيذي لشركة الخليج إلى أن قائمة عملاء «فرانكلين كوفي» تضم 90 بالمائة من أفضل 100شركة على مستوى العالم، كما تعمل مع الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة والعديد من المؤسسات الحكومية والتعليمية.
مما يذكر أن مقر شركة «فرانكلين كوفي» الرئيسي يقع في ولاية يوتاه بالولايات المتحدة الأمريكية وتقدم حلولها عبر برامج يتم اعدادها من قبل فريق عمل يرأسه الدكتور «ستيفن كوفي» مؤلف برنامج العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية وهو برنامج معروف يختص في تطوير المهارات الشخصية، وتقدم برامج أخرى مختصة في القيادة وبناء النفس وإدارة المشاريع ومساعدة الأفراد والمجموعات والمؤسسات على تبني أسلوب القيادة المرتكزة على المبادئ، من خلال مدهم بالتوجيه الاستراتيجي وتمكينهم من تحقيق أداء رفيع المستوى طويل الأمد، ويعتبر كتاب العادات السبع الأكثر فاعلية أكثر الكتب مبيعاً حول العالم إذ بيعت منه أكثر من 12 مليون نسخة وترجم إلى 23 لغة

يد النجر
06-08-2007, 06:56 AM
»أجرة« القابضة و«برافو» للاتصالات اللاسلكية توقعان اتفاقية تحالف استراتيجي

اليوم - الرياض

وقعت شركتا الاتصالات العامة المحدودة «برافو» و»أجرة» القابضة عقداً تقوم بموجبه «برافو» بتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية لصالح «أجرة» وفق بنود الاتفاقية التي تمت بين الطرفين، ووقع الاتفاقية عن «برافو» المهندس زياد شطارة الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها عن شركة «أجرة» القابضة الأستاذ ناصر القحطاني مديرها العام.
وفي هذا الصدد أوضح المهندس زياد شطارة، المدير التنفيذي لـ»برافو» أن خدمات « برافو « تجد إقبالا واسعاً من كافة القطاعات سواء من الشركات أوالمؤسسات أو الهيئات الحكومية والخاصة، التي تعتمد في كثير من أعمالها على التنقل من مكان لآخر أو للتواصل مع شركائهم . مشيراً إلى أن هذا الاتفاق يشكل منحنى جديداً لكلتا الشركتين، كما يساهم بإضافة خدمات حيوية لقطاع سيارات الأجرة الذي يشهداً نمواً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.
وبيّن شطارة أن الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية الشركة لدعم كافة قطاعات الأعمال، حيث سيتم توفير الخدمات اللاسلكية في دعم « أجرة « من خلال تقنية الـ «iDEN» الرقمية المتطورة التي تمنح المستخدم المرونة الكاملة في إجراء اتصالاته الفورية، كما يمكن استخدام جهاز «برافو» المحمول كما هو مع إمكانية تحويل الجهاز المحمول من «برافو» ليصبح ثابتاً داخل المركبة وبالتالي يتم استخدامه لتتبع تحركات المركبة وتنقلاتها إضافة إلى باقي خدمات الاتصال اللاسلكي والجوال المتوافرة في أجهزة «برافو»، واستخدام الجهاز المحمول من «برافو» لنقل معلومات عن مواقع المركبات عبر الشبكة بينما يتم استخدام الاتصال الصوتي حسب الاختيارات العديدة المتاحة من «برافو».
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة «برافو» أن هذه الاتفاقية تعد أول اتفاقية مع شركة رائدة لسيارات الأجرة، حيث تمثل قيمة مضافة إلى قطاع المواصلات العامة وقطاع الاتصالات اللاسلكية في المملكة العربية السعودية، وتساهم بتهيئة مقومات النمو في كلا القطاعين، إضافة إلى كونها تمثل أهمية استراتيجية كبيرة لـ»برافو» بدخولها إلى قطاع يفقتد إلى هذا النوع من الخدمات.
من جهته استعرض ناصر القحطاني المدير العام لـ «أجرة» القابضة الفوائد الاقتصادية والمعنوية المتوقعة من استخدام «أجرة» لخدمات «برافو» منها توفير الوقت والجهد لدى سائقي السيارات مشيراً أن المردود عالٍ لكافة الأطراف إذ سيساهم في انخفاض استهلاك « التاكسي» للوقود في ظل الوضع الحالي حيث إن معدل دوران سيارة الأجرة من 400 إلى 600 كيلومتر يومياً، وباستخدام خدمات « برافو « ستنخفض هذه النسبة لتصل إلى 150 كيلومترا تقريباً في اليوم الواحد، وهذا ما سينعكس إيجاباً على العمر الافتراضي للمركبة وكذلك على البيئة بالاستخدام الأمثل لعدد الرحلات اليومية لسيارات الأجرة، إضافة إلى مستوى عالٍ من الناحية الأمنية مع وجود خدمات «برافو».
مما يذكر أنه من المتوقع أن تبدأ شركتا برافو و»أجرة» القابضة بتفعيل هذه الخدمات بدءاً من مدينة الرياض لتتوسع خلال الستة أشهر القادمة لتصل إلى باقي مدن المملكة تباعاً، علماً أن شركة «أجرة» تعتزم تطوير المهنة بالتعاون مع عدة جهات لتدريب وتثقيف السائق السعودي على فن وأخلاقيات العمل والتعامل بحيث يكون واجهة مشرفة للقادم إلى المملكة في هذا القطاع.

يد النجر
06-08-2007, 06:56 AM
تحت شعار «من أجل بيئة صحية»

«كارفور» تطرح أكياس تسوق تستخدم عدة مرات

اليوم - الدمام

قامت سلسلة أسواق كارفور الكبرى، لأول مرة على الإطلاق وبالتعاون مع رئاسة الأرصاد الجوية وحماية البيئة في المملكة بطرح أكياس تسوق للاستعمال المتكرر كجزء من جهدها في حماية البيئة من خلال تقليص استهلاك الأكياس البلاستيكية العادية، التي تستعمل لمرة واحدة ثم ترمى بكل ما يشكله هذا من ضرر على البيئة و الصحة العامة.
وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار برنامج الشركة الشامل الذي تطلقه تحت شعار «تغيير صغير يصنع فرقا كبيرا» من أجل نشر الوعي لمخاطر التلوث على البيئة الذي تسببه حرق المخلفات البلاستيكية. و لا حاجة للقول أن عملية حرق المخلفات البلاستيكية، بما فيها الأكياس البلاستيكية المستعملة حاليا على نطاق واسع، من شأنه أن يطلق أبخرة سامة تعمل على تلوث الهواء وتدمير التوازن البيئي؛ و ما يمثله هذا من تأثير ضار على الحياة البرية و إتلاف للغطاء النباتي وبالاضافة الى نشر التوعية لعملائها والمتسوقين بأهمية أن يكونوا مسئولين تجاه البيئة والمخاطر المحدقة بها.
وقال كرستوفر ري الرئيس التنفيذي لشركة كارفور السعودية: ان هذه المبادرة تهدف إلى التقليل، بقدر الإمكان، من استعمال الأكياس البلاستيكية العادية الضارة بيئيا و هذا في حد ذاته يعد إسهاما في رفع مستوى الوعي البيئي بين عملاء و متسوقي كارفور بشكل خاص و عموم الجمهور بشكل عام».
وقال عبد الله الأحمد؛ نائب رئيس شركة كارفور السعودية: إن الأكياس المتكررة الاستعمال أصبحت حاليا شائعة الاستعمال في كافة أنحاء العالم وخاصة في الدول المتقدمة، لأنها، بكل وضوح، لا تشكل أي تهديد مهما كان للبيئة. و قد أوضحت أن استعمال أكياس التسوق، التي تزمع كارفور توفيرها لعملائها، لأربع مرات من شأنه أن يقلص معدل استهلاك و حرق البلاستيك بواقع 18 بالمائة و هذا بدوره من شأنه أن يقلص انبعاث الغازات التي تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري بواقع 20 بالمائة. أما إذا ما استخدمت أكياس التسوق لعشرين مرة، فان معدل استهلاك وحرق البلاستيك سيهبط بواقع 80 بالمائة بينما يقل انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بواقع 82 بالمائة.

يد النجر
06-08-2007, 06:57 AM
50 متحدثاً يبحثون خطط النمو الاقتصادي بالمملكة في منتدى الاستثمار بالشرقية

سماح سلطان - الدمام

يبحث منتدى الاستثمار السعودي المقرر عقده بالمنطقة الشرقية يوم 17 نوفمبر المقبل ولمدة 3 ايام ، خطط المملكة الداعمة لاستمرار النمو الاقتصادي ومتطلبات قطاع الأعمال لتطوير البنية الأساسية و تطوير قطاع النقل لمواجهة احتياجات القطاع الصناعي و تمويل مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير وقطاع التشييد والعقار والخدمات وفرص الاستثمار في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات والشراكات الدولية في هذا المجال.
واكد رئيس الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عبد الرحمن بن راشد الراشد أن المنتدى الذي يحظي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية وتنظمه الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية في الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر المقبل يهدف إلى التعريف بالمشاريع الاستثمارية السعودية وتحديدها في مختلف مجالات التنمية و التعريف بالفرص الاستثمارية في المشاريع العملاقة بالمملكة.
وتتضمن فعالياته إقامة معرض يشارك فيه عدد من كبريات الشركات الوطنية والأجنبية، واضاف الراشد ان رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية لفعاليات المنتدى تعد امتدادا لاهتمام سموه بتشجيع البرامج والأنشطة التي تساهم في تطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية خاصة، والتي تخدم مسيرة التنمية في المملكة بشكل عام، خاصة ما يتعلق بمسألة جذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للمشروعات التي يخطط لها أو يقوم بتنفيذها القطاع الخاص في المنطقة. واشار الى أن جذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع رأس المال الوطني على ضخ المزيد من الاستثمارات يشكل واحدا من أهم أولويات غرفة الشرقية لافتا إلى إنشاء مركز تنمية الاستثمار بالغرفة باعتباره من أبرز المؤشرات التي تعكس اهتمام الغرفة بهذا الدور ، موضحا أن الغرفة استحدثت المركز لتفعيل دورها في تشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية والوطنية إلى المنطقة الشرقية تجسيدا لأحد أهدافها الاستراتيجية.

يد النجر
06-08-2007, 06:57 AM
بمشاركة 100 شركة وطنية

وزير التجارة يفتتح معرض الصادرات السعودية بجدة .. الأربعاء

سعيد العمري -جدة

يفتتح وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبدالله يماني يوم الأربعاء المقبل معرض الصناعات والصادرات السعودية الذي ينظمه مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من 8 الى 17 أغسطس الجاري .
واشار رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور عبدالله بن مرعي بن محفوظ الى مشاركة أكثر من 100 شركة بالمعرض تمثل صناعات الأنابيب وأوعية الغاز والصناعات الحديدية وصناعات النوافذ والمواسير والدهانات والأفران الكهربائية وألواح الغزل وحاويات التبريد والصناعات البلاستيكية والأوعية الزجاجية وصناعة الأواني المنزلية والمواد الغذائية وصناعات النسيج والملابس والأسفنج والشامبو والمنظفات والورق الصحي والعطور والأدوية والعطور بالإضافة إلى صناعات الأثاث الخشبي والمعدني ومنتجات الألبان.
واوضح بن محفوظ أنه تم تخصيص يوم الجمعة للعائلات وبقية أيام الأسبوع للرجال والمختصين وعلى فترتين يومياً من الساعة 10 صباحاً إلى 1 ظهراً ومن الساعة 5 عصراً إلى 10 مساءً. وأشار إلى أن المعارض تعد وسيلة هامة للتعريف بالمنتجات والصناعات السعودية والآفاق الحديثة في التصدير . مؤكداً أن انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية يوفر فرصا جيدة للصناعة السعودية للانسياب إلى أسواق العالم بدون عراقيل أو صعوبات .
وأكد بن محفوظ أن زيادة الصادرات السعودية غير النفطية مرهون برفع معدلات الجودة في المنتج مع اعتدال الأسعار مشيرا إلى تجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية حاجز الـ 60 مليار ريال .
ونوه بن محفوظ بإنشاء الهيئة العليا للصادرات مؤكدا أهمية التوسع في الاندماجات والتعريف بالمنتجات السعودية في أسواق أوروبا وأمريكا وإزالة العراقيل الجمركية والتمويلية أمام الصادرات السعودية إلى الخارج . وأكد بن محفوظ على أهمية التصدي لإغراق السوق السعودي بمنتجات رديئة الجودة مما يؤثر على الإنتاج الصناعي في المملكة .

يد النجر
06-08-2007, 06:58 AM
عقود بـ 3 ملايين لسفلتة وإنارة رنية

اليوم - مكة المكرمة

وقع امين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار عددا من العقود لمشاريع جديدة بمحافظة رنية قيمتها اكثر من 3 ملايين ريال شملت مشاريع سفلتة وانارة ورصف وفتح شوارع جديدة وتسوير مقابر وذلك مع عدد من اكبر الشركات الوطنية المتخصصة . وتضمنت العقود مشروع سفلتة طرق وربط قرى رنية بلغت قيمته مليونا و 290 الفا و 900 ريال ومشروع سفلتة وانارة لقرى رنية بلغت قيمته 690 الف ريال ومشروع سفلتة وارصفة وانارة برنية قيمته 510 آلاف ريال ومشروع تسوير مقابر برنية قيمته 594 الفا و 170 ريالا .
ووضعت الامانة عددا من الفرق الفنية المتخصصة لمراقبة انجاز تلك المشروعات وفق احدث الطرق والمواصفات و تم تسليم معظم المواقع للمقاولين المنفذين

يد النجر
06-08-2007, 06:58 AM
زراعة الأحساء تقدم نشراتها التوعوية للمزارعين عبر الانترنت

عبدالله الخماس – الأحساء

يشهد عصرنا الحديث من وقت إلى آخر عمليات تطوير مستمرة في مختلف قطاعات الحياة بعد أن اصبحت التقنية الحديثة واستخدماتها عاملا اساسيا في العديد من الأمور العامة او الخاصة واضحت تشكل أهمية كبيرة للبشرية في مختلف اصقاع الأرض . ومن ذلك الاستفادة من تقنية الشبكة العنكبوتية في عدة اتجاهات لتحقيق اكبر استفادة للجهة او الفرد المتعامل معها . ومن تلك الجهات دوائر حكومية تنشئ مواقع الكترونية خاصة بها على الشبكة العنكبوتية لتكون وسيلة تواصل اخرى بينها وبين « المستفيد» للاطلاع على آخر الأخبار والتطورات التي طرأت على الدائرة أو تنفيذ عدد من التعاملات والإجراءات الخاصة به دون الاضطرار للذهاب إلى مقر القطاع لإنهاء تعاملاته والتي قد تستغرق في كثير من الأحيان فترة زمنية طويلة .
خدمات تفاعلية
ففي محافظة الاحساء انشأت 5 قطاعات حكومية مواقع خاصة بها على الانترنت يتم تفعيلها وتطويرها بشكل مستمر وتحظى بزيارة أعداد كبيرة من مرتادي شبكة الإنترنت إضافة إلى تقديم خدمات تفاعلية اخرى كالتواصل مع المستفيد وذلك بإنهاء بعض تعاملاته الخاصة مع تلك الإدارة الكترونيا دون الذهاب إلى تلك الدائرة .
ويعد موقع هيئة الري والصرف من المواقع التفاعلية التي تهتم بتقديم كافة الأنشطة والمساهمات التي تقوم بها الهيئة كما يقدم معلومات ونشرات توعوية للمزارعين بشكل خاص والمجتمع بشكل عام في مختلف المناسبات العامة وموقع بلدية الأحساء والذي يهتم بنشر مختلف الفعاليات الصادرة عن البلدية ومختلف إداراتها إضافة إلى العديد من الأنظمة والاشتراطات والتعليمات الخاصة بمختلف اللوائح الاجرائية للبلدية والموقع بشكل عام يحتاج إلى تفعيل اكبر .
مواقع متميزة
وستشهد الفترة المقبلة تدشين الموقع الجديد للبلدية بمرحلة تطويرية وتفاعلية اخرى وذلك حسب ما اعلنته البلدية مؤخرا ثم يأتي موقع ادارة التربية والتعليم للبنين واالذي يعد من افضل المواقع التفاعلية التي يتم فيها تحديث المعلومات والبيانات الخاصة بالإدارة بشكل مستمر وكذلك تسليط الأضواء على القرارات والبيانات التعليمية التي تصدر عن الوزارة إضافة إلى أخبار الإدارة ومدارس المحافظة ويصل زوار الموقع بشكل عام إلى أكثر من 16 ألف زائر , بينما يتسم موقع ادارة التربية والتعليم للبنات بوجود عمليات التفعيل والتطوير المستمرة والتفاعل الإلكتروني مع رواد شبكة الإنترنت كما يقدم التقارير المختلفة لأخبار وأنشطة الإدارة ومدارس البنات إضافة إلى الاهتمام باللوائح والأنطمة التعليمية في المملكة ثم موقع المدينة الصناعية و يتم من خلاله تسليط الضوء على تطور الصناعة بالمدينة والمصانع القائمة وكذلك الخدمات العامة كما يستطيع الزائر الاطلاع على الدليل الاستثماري والفرص الاستثمارية في المدينة الصناعية إضافة إلى إمكانية التقديم الوظيفي للوظائف المطروحة بتعبئة النموذج الخاص بذلك.

يد النجر
06-08-2007, 06:58 AM
افتتاح مهرجان التمور بعنيزة 16 شعبان

صالح الرحياني - عنيزة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم يوم 16 شعبان المقبل حفل افتتاح فعاليات مهرجان عنيزة للتمور والذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية بعنيزة, بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم .
وأعرب مدير عام الجمعية التعاونية الزراعية بعنيزة علي الرميح عن شكره وتقديره لسموه لافتتاحه فعاليات المهرجان مما يجسد حرصه ودعمه لزراعة التمور بالمنطقة.

يد النجر
06-08-2007, 06:59 AM
320 مليوناً لإنشاءات المدينة الجامعية بالأحساء

اليوم - الأحساء

وقع مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف بن محمد الجندان امس عقدا لتنفيذ وتهيئة البنية التحتية للمدينة الجامعية بمحافظة الاحساء للمرحلة الثالثة الجزء الاول مع احدى المؤسسات الوطنية المتخصصة وذلك بقيمة 320 مليونا و 89 الفا و 349 ريالا ومدة التنفيذ ستة وثلاثون شهرا من استلام الموقع.

يد النجر
06-08-2007, 07:00 AM
مستثمرون كويتيون يطالبون بتعديل الإجازة لتتواءم مع مؤشر داو جونز

كونا - الكويت

أعرب رئيس مجلس الادارة في شركة الاستثمارات الصناعية بالكويت الدكتور طالب علي عن أمله في تطبيق قرار الحكومة بتعديل الاجازة الاسبوعية المزمع سريانها مطلع الشهر المقبل من اجل احتساب مؤشر داو جونز الذي اطلقته الشركة مؤخرا بطريقة واضحة بما انه يعاني قصورا في يوم واحد وهو يوم السبت من كل اسبوع.
وقال علي في تصريح «لوكالة الانباء الكويتية» ان شركة الاستثمارات الصناعية والمالية وشركة داو جونز أطلقتا هذا المؤشر تماشيا مع توجه الحكومة من اجل جعل الكويت مركزا ماليا عالميا وارتأت ان تخطو خطوات دولية في مجال اسواق المال العالمية لتشكل لبنة في طريق العالمية حتى تستعيد الكويت مكانتها على مستوى المنطقة.
واضاف ان الشركة تقوم حاليا باجراء مفاوضات مع ادارة سوق الكويت للاوراق المالية من اجل ادراج مؤشر داو جونز في البورصة لاعطاء الصفة العالمية للسوق الكويتية وجذب المزيد من المستثمرين العالميين.
وقال ان الشركة اطلقت مؤشر داو جونز الكويت لقياس وتتبع اداء الاسهم المتداولة في سوق الكويت للاوراق المالية حيث تمثل جزءا من شركة داو جونز العالمية الرائدة في الانشطة الاعلامية في قطاع الاقتصاد.
وبين ان المؤشر يستخدم كأساس في قياس ومتابعة المنتجات المالية مثل صناديق الاستثمار المشتركة ومؤشرات الأسواق وتوظيفه كمؤشر اخر للمنتجات لتعزيز اداء سوق الكويت للاوراق المالية وهو قائم على اساس القيمة الاجمالية لرأس المال ويضم نحو 118 مكونا تمثل شركات مدرجة في البورصة الكويتية.
وقال ان عملية احتساب مؤشر داوجونز تتم بالدولار الامريكي والدينار الكويتي وتتم مراجعته على فترات دورية ربع سنوية في مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر من كل عام وان خمس شركات كويتية كبيرة تتصدر قائمة شركات المؤشر وهي شركة المخازن العمومية وشركة الاتصالات المتنقلة وبنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وبنك الخليج.
ويعتبر مؤشر داو جونز الكويت مؤشرا مركبا يقيس نبض سوق الكويت للاوراق المالية على نحو يعادل قياس مؤشر داو جونز الصناعي لاداء الشركات الصناعية الاميركية ويمثل المؤشر كافة الاسهم التي سبق ادراجها رسميا في بورصة .

يد النجر
06-08-2007, 07:00 AM
«طاقة» الإماراتية تناقش نتائجها المالية للفصل الثاني 15 أغسطس

اليوم - أبوظبي

أفادت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة / طاقة / بأن الشركة ستناقش نتائجها المالية للفصل الثاني يوم/ 15 / أغسطس الجاري حيث سيشارك مسئولون من الشركة في جلسة حوار هاتفية مع عدد من المحللين للتعليق على إيرادات الشركة وعلى تطورات الأسواق.
وأفاد البيان الصادر عن الشركة بأن بيتر باركرهوميك الرئيس التنفيذي للشركة سيشارك فى الجلسة ولمدة ساعة كاملة ليجيب عن أسئلة المحللين. كما ينتظر أن يشارك في اللقاء محللون من كل من أيه جي إدواردز وآرجوس ريسيرتش وقسم الأوراق المالي في بنك أوف أميركا و ب أم أو لأسواق رأس المال و قسم أبحاث الاستثمار في مجموعة سيتي بنك وقسم الأوراق المالي في دويتشه بنك وقسم الأوراق المالي في جيه بي مورجان وليهمان بروذرز وميريل لينش وقسم الأوراق المالية في واتشوفيا .
يذكر ان شركة / طاقة / الاماراتية تحمل تصنيف /ايه ايه 2/ من / موديز / وتصنيف / ايه أيه / الائتماني من ستاندرد أند بورز كما حصلت مؤخرا على لقب أفضل مقترض في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام / 2007 / من قبل مجلة / يورو ويك/.
وشركة طاقة هي شركة عالمية ذات قدرات استثمارية في توليد الطاقة والتحلية والتعدين والتنقيب وإنتاج المصادر المتجددة والنفط والغاز وخطوط الأنابيب والخدمات والنظم المالية والابتكار وإدارة الأصول.

يد النجر
06-08-2007, 07:00 AM
الإمارات الأولى عربيا و22 عالميا في جذب الاستثمارات

اليوم - الشارقة

احتلت الامارات المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية في جذب الاستثمارات الاجنبية والتي بلغت 12 مليار دولار خلال العام 2006 وفي المرتبة 22من افضل اقتصاديات العالم وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.
وقال فتحي محمود سكيك مدير عام جمعية مصارف الامارات: ان دولة الإمارات تشهد نهضة اقتصادية شاملة وبمعدلات نمو مرتفعة .
اضاف في حديث لمجلة مال ومصارف الامارات التي يصدرها معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية: إن نتائج عام 2006 أظهرت أن القطاع المصرفي في الدولة واصل تحقيق نسب نمو متقدمة تتواكب مع تقدم كافة القطاعات الاقتصادية في الدولة خاصة مع اعتبار القطاع المصرفي بمثابة العمود الفقري الداعم والممول الرئيسي لباقي القطاعات الإقتصادية.
وذكر ان الناتج المحلي الاجمالي للدولة ارتفع عام 2006 الماضي إلى نحو 599 مليار درهم بالاسعار الجارية مسجلاً معدل نمو سنوي قدره 4 ر23 بالمائة في حين ارتفع الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية بنسبة 5 ر20 بالمائة عام 2006 ليصل إلى 376 مليار درهم ويمثل ما نسبته 63 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي في الدولة.
وأوضح ان نسبة مساهمة قطاع العقارات من الناتج المحلي للقطاعات غير النفطية ارتفعت بنسبة 2 ر12 بالمائة لتصل إلى حوالي 1ر46 مليار درهم منوها الى ان القانون الاتحادي رقم (10) لسنة 1980 في شأن المصرف المركزي والنظام النقدي وتنظيم المهنة المصرفية في دولة الامارات لا يجيز لأي مصرف تجاري أن يمنح قروضاً أو سلفاً لغايات إنشاء عقارات سكنية أو تجارية تزيد في مجموعها على 20 بالمائة من مجموع ودائعه إلا إذا كان متخصصاً بمنح القروض العقارية وحصل على موافقة المصرف المركزي على تجاوز هذه النسبة.
كما أن المصرف المركزي أعلن مؤخراً عن موافقته على نظام يسمح للبنوك بتأسيس شركات لممارسة نشاط تمويل المشاريع العقارية وإدارتها فقط ويسمح لشركات تمويل العقارات مشتركة الملكية مع البنوك بممارسة نشاط شراء وبيع العقارات وتطويرها بالاضافة إلى تمويل وإدارة العقارات بشرط أن تكون مملوكة من قبل عامة المساهمين بنسبة لا تقل عن 60 بالمائة من رأسمال الشركة .

يد النجر
06-08-2007, 07:01 AM
توقعات بارتفاع حجم إنفاق المستهلكين في دبي إلى 6 ر7 مليار دولار

اليوم - دبى

قالت مدير إدارة التسويق والاتصال في غرفة تجارة وصناعة دبي نهى صفر : ان مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي نجحا منذ اطلاقهما في تحويل الإمارة إلى اكبر مركز تجاري وترفيهي في المنطقة كما أنهما أحدثا نقلة نوعية في تنشيط تجارة التجزئة في الإمارة وإنعاش الحركة السياحة الوافدة إلى دبي.
وقالت: ان مفاجآت صيف دبي إحدى المبادرات الهامة التي أطلقتها حكومة دبي دعماً للمجتمع المحلي في سبيل إبراز وجه دبي الحضاري والاجتماعي في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ورؤيته الثاقبة التي جعلت من دبي وجهة سياحية صيفية مميزة .
وأشارت الى ان مفاجآت صيف دبي والفعاليات الترفيهية الأخرى التي تنظمها دبي على مدار السنة دوراً كبيراً في تنشيط قطاع السياحة وزيادة عدد السياح إلى الإمارة حيث وصل عددهم عام 2006 إلى نحو 7 ملايين سائح.
أضافت: ان حكومة دبي تولى اهتماما خاصاً بقطاع التجزئة من خلال دعمها له بكافة الوسائل والامكانيات وتوفير كل التسهيلات التي تساعد على تحسين وتطوير أداء مؤسسات قطاع تجارة التجزئة مما يصب في مصلحة المتسوق والزائر والسائح. كما يتوقع أن يصل حجم إنفاق المستهلكين في دبي وخاصة السياح إلى 6 ر7 مليار دولار في عام 2009 محققة بذلك أعلى حجم إنفاق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وذلك حسب آخر الدراسات الاقتصادية التي أجريت بهذا الشأن.
وتجدر الإشارة إلى أن غرفة تجارة وصناعة دبي قد أنفقت أكثر من 100 مليون درهم خلال السنوات الثماني الماضية على شكل مبادرات مختلفة ومنوعة بهدف الترويج لبيئة الأعمال المشجعة في دبي فضلاً عن دعم قطاع تجارة التجزئة بالإمارة نظراً لأهمية هذا القطاع بالنسبة للاقتصاد الوطني.
أضافت نهى : إن غرفة تجارة وصناعة دبي تحرص دائماً على المشاركة بكافة الفعاليات والمبادرات التي تطلقها الحكومة في سبيل تعزيز أهمية دبي الاقتصادية وإبراز وجهها الحضاري .
وأوضحت ان القطاعات الاقتصادية التي تأتي في الصدارة في جذبها لرجال الأعمال والمستثمرين حالياً وخلال السنوات القادمة فتشمل التجارة والصناعة والبناء والعقارات والنقل ومن ثم الخدمات المالية ووفقاً لمساهمات القطاعات الاقتصادية في الإمارات في إجمالي الناتج المحلي لعام 2006 يأتي قطاع استخراج الثروات الطبيعية والتعدين في الصدارة بمساهماته التي تقدر بنحو 5 ر224 مليار درهم يليه قطاع الصناعات التحويلية بمساهمة تقدر بنحو 4 ر73 مليار درهم ثم قطاع التجارة بنحو 5 ر62 مليار درهم ثم العقارات بنحو 1 ر46مليار درهم يليه البناء والتشييد بنحو 1 ر45 مليار درهم ثم النقل والتخزين والاتصالات بنحو 5 ر38 مليار درهم ثم الخدمات المالية بنحو 6 ر35 مليار درهم.

يد النجر
06-08-2007, 07:01 AM
اتفاق سوري تركي لإنتاج القاطرات ومقطورات الشحن والركاب

الوكالات - انقرة

وقعت سورية وتركيا مساء اول امس اتفاقية تقتضي انشاء مصنع مشترك لانتاج القاطرات ومقطورات الشحن والركاب فى مدينة حلب .
وأفادت المديرية العامة للسكك الحديدية التركية فى بيان لها بأنقرة انه تم توقيع بروتوكول تعاون بهذا الشأن على ضوء محضر الاتفاقية المعقودة بين البلدين عام 2004 الخاصة بتطوير وصيانة البنية التحتية لخطوط سكك الحديد السورية الى جانب تحديث وصيانة عربات قطارات الشحن والركاب السورية الموجودة حاليا .
واوضحت المديرية التركية ان اول مهمة للشركة هى انشاء مصنع لتحديث وصيانة المقطورات وتحسين البنية التحتية لسكك الحديد السورية ونقل الخبرات التكنولوجية التركية اليها فى هذا المجال . وسيوزع رأسمال الشركة البالغ30 مليون دولار مناصفة بين مديريتى السكك الحديدية السورية والتركية وبنسبة/ 49/ بالمائة لكل جانب على ان تترك نسبة 2 بالمائة المتبقية للبلدين . من جهة اخرى نظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع مصرف سورية المركزى ندوتين مصرفيتين متخصصتين في دمشق ومن المنتظر ان يشارك فى الندوتين عدد من العاملين فى القطاع المصرفى العام والخاص اضافة الى المهتمين من الادارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة . وناقشت الندوة الاولى التى عقدت امس وتنتهي غدا القواعد والتشريعات الدولية المتعلقة بمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب فى ظل ما تواجهه المصارف من تحديات ومتغيرات على المستويين الاقليمى والدولى . أما الندوة الثانية التى تعقد اليوم وتنتهي يوم الخميس المقبل فتناقش تنمية المهارات للموارد البشرية ومهارات العلاقات العامة فى الصناعة المصرفية فى وقت تتزايد فيه اهمية الدور الذى تلعبه ادارة الموارد البشرية فى نجاح المؤسسات المصرفية.

يد النجر
06-08-2007, 07:01 AM
هبوط سعر سلة نفوط أوبك خلال أسبوع

الوكالات - كراكاس

قالت وزارة الطاقة والمناجم فى فنزويلا ان متوسط سعر سلة نفوط اوبك انخفض 20ر0 دولار خلال الجمعة الماضية الى 41ر72 دولار للبرميل .
ونقلت/رويترز/ عن الوزارة قولها فى تقرير صدر اول أمس.. ان متوسط سعر سلة نفوط اوبك فى الاسبوع السابق بلغ 61ر72 دولار للبرميل مرتفعا 13ر0 دولار عما كان عليه قبل اسبوع .
وقال التقرير ان متوسط سعر السلة حتى الان فى اغسطس بلغ 54ر72 دولار دونما تغير عما كان عليه فى يوليو ومقارنة مع 59ر66 دولار فى يونيو الماضي .
واضاف التقرير ان متوسط سعر السلة حتى الان فى عام 2007 بلغ 53ر61 دولار للبرميل مرتفعا 46ر0 دولار عن متوسط عام 2006 ومقارنة مع 66ر50 دولار متوسط عام 2005 , وان بعض هذه الارقام مبدئية وعرضة للتغيير .

يد النجر
06-08-2007, 07:02 AM
انخفاض أرباح الشركة القومية للاسمنت بمصر 2 بالمائة

الوكالات - القاهرة

أظهرت النتائج غير المدققة لاعمال الشركة القومية للاسمنت بمصر والتي نشرت امس على موقع البورصة المصرية الالكتروني أن صافي أرباح الشركة انخفض 2 بالمائة الى 7ر297 مليون جنيه مصري /69ر52 مليون دولار/ عن السنة المنتهية في 30 يونيو الماضي 2007 . وكانت الشركة قد أعلنت أنها حققت ربحا صافيا بلغ حوالي 304 ملايين جنيه في السنة المالية السابقة وبلغ سعر سهم الشركة القومية للاسمنت 15ر30 جنيه بزيادة نسبتها 41ر1 في المائة.

يد النجر
06-08-2007, 07:02 AM
مجلس النواب الأمريكي يحول 16مليار دولار نحو الطاقة المتجددة

الوكالات - واشنطن

أجاز مجلس النواب الامريكي اول امس مشروع قانون اقترحه الديمقراطيون لاعادة صياغة سياسة الطاقة الامريكية سيؤدي الى استقطاع 16 مليار دولار من الحوافز الضريبية التي تتمتع بها شركات النفط الكبيرة ووضعها من اجل موارد الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. ويمثل مشروع القانون المؤلف من 786 صفحة والذي اجيز في تصويت نادر اول امس احد اهم اولويات رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي . وقال جون بوينر زعيم الجمهوريين بمجلس النواب ان مشروع القانون يقطع شريان الحياة عن اقتصادنا من خلال زيادة الضرائب لتمويل المشروعات المالية للخضر في اشارة الى مليارات الدولارات من سندات الحفاظ على الطاقة والتي ستمول مشروعات الطاقة المتجددة

يد النجر
06-08-2007, 07:02 AM
143 مليون دولار أرباح المؤسسة العربية المصرفية

اليوم -المنامة

أعلنت «المؤسسة العربية المصرفية» وهي بنك عربي عالمي عن تحقيق المجموعة لأرباح صافية بلغت 143 مليون دولار عن النصف الأول من العام 2007. بزيادة بلغت 29 بالمائة عن أرباح الفترة نفسها من العام السابق والتي بلغت 111 مليون دولار.
وتتواجد المؤسسة حاليا في كل من أسواق لندن وباريس وميلانو وفرانكفورت ونيويورك وسنغافورة وطرابلس الغرب وتونس والجزائر ومصر والبحرين وبيروت وأبو ظبي وطهران وعمّان وبغداد
وقد سجل الدخل الإجمالي للمؤسسة نحو 305 ملايين دولار (في مقابل 229 مليون دولار للفترة نفسها من العام 2006). كما بلغ دخل المؤسسة من الفوائد 134 مليون دولار بزيادة 11 بالمائة عن الفترة نفسها من العام السابق ( 121 مليون دولار) وذلك نتيجة للزيادة المحققة في محفظة القروض والأوراق المالية. أما الدخل من خارج بند الفوائد (العمولات وغيرها) فقد بلغ 171 مليون دولار (108 ملايين دولار في 2006 بما في ذلك مبلغ 8 ملايين دولار نجمت عن تصفية بعض الأصول الثابتة). وبلغ رصيد تحصيل القروض المتعثرة (بعد حسم المؤونات الجديدة) 10 ملايين دولار في مقابل مستردات صافية بلغت قيمتها 27 مليون دولار في العام 2006.
وارتفعت تكلفة التشغيل إلى 148 مليون دولار (في مقابل 129 مليون دولار للفترة المقابلة من 2006) وترجع الزيادة في تكلفة التشغيل إلى مجموعة من العوامل منها استقطاب المؤسسة لأعداد إضافية من الموظفين في سياق الاستجابة لمتطلبات النمو المستمر في أنشطة البنك، كما أن من بين الأسباب أيضا ارتفاع تكلفة المعيشة وكذلك ارتفاع قيمة المكافآت وحوافز الإنتاجية المدفوعة من البنك نتيجة للزيادة في الأرباح. إلا أن معدل تكلفة التشغيل في المؤسسة العربية المصرفية شهد تحسنا ملموسا خلال النصف الأول من 2007 إذ تراجع إلى 49 بالمائة من الدخل الإجمالي (في مقابل معدل 56 بالمائة للفترة نفسها من العام 2006).
في حين وصل إجمالي أصول المجموعة 27.3 مليار دولار (مقابل 22.4 مليار دولار في نهاية العام 2006). كما ارتفعت محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية إلى 11.8 مليار دولار (في مقابل 8.6 مليار دولار للفترة نفسها من العام 2006) ونجمت الزيادة في معظمها عن إضافة أوراق مالية ذات تصنيف استثماري جيد وسيولة عالية. وزادت محفظة القروض والتسهيلات المقدمة من المؤسسة إلى 9.6 مليار دولار (في مقابل 8.6 مليار دولار للفترة نفسها من العام 2006)
وذلك بسبب نمو التسليفات استجابة لزيادة الطلب من العملاء. في نفس الوقت حافظت المؤسسة على سيولتها العالية إذ بلغت نسبة الأصول السائلة إلى مجموع الودائع 78 بالمائة ( 74بالمائة للفترة نفسها من 2006). أما معدل القروض إلى الودائع فقد سجل انخفاضا طفيفا إلى 45 بالمائة (في مقابل 49 بالمائة للفترة نفسها من العام 2006). واستمرت المجموعة في الحفاظ على قاعدة رأسمالية قوية تمثلت بوضوح في معدل جيد لكفاية رأس المال بلغ 16.8 بالمائة في يونيو 2007 (مقابل 17 بالمائة للفترة نفسها من العام 2006).
وعما حققته المؤسسة قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية المصرفية غازي عبد الجواد إن التحسن المتواصل في النتائج المالية للمؤسسة يظهر بأشد الوضوح أهمية الإنجازات التي تحققت من جراء تحويل اهتمامنا بقوة إلى تدفقات التجارة وحركة المشاريع في العالم العربي. وقد تمكن قطاع عمليات الجملة في المؤسسة وعلى الأخص في قطاعات الخزينة وتمويل التجارة والمشاريع وخدمات الصيرفة الإسلامية من المواكبة الفعالة للتوسع الاقتصادي المتسارع في المنطقة. في الوقت نفسه تابعت عمليات التجزئة التي نقدمها في عدد من الأسواق المفضلة إحداث تحسن متواصل وملموس في قدرة المؤسسة على تحقيق الأرباح.

يد النجر
06-08-2007, 07:03 AM
مساحات البناء انخفضت بنسبة 7.3 بالمائة

الأوضاع الأمنية والسياسية في لبنان وراء تراجع المؤشرات الاقتصادية

واس - بيروت

سجل تقرير اقتصادي فائضا في ميزان المدفوعات اللبناني بمقدار261 مليون دولار أمريكي واستقرار معدل الدولرة على مستواه المرتفع وهو بنسبة 75ر9 بالمائة خلال الثلث الأول من العام الجاري.
وأشار التقرير الى تراجع معظم المؤشرات الاقتصادية الى ما دون مستواها المسجل في الفترة ذاتها من العام 2006م تحت تأثير الأوضاع الأمنية والسياسية السائدة في البلاد.
فعلى الصعيد المصرفي ارتفعت كل من ودائع القطاع الخاص (+1ر3 بالمائة) وتسليفاته (+1ر8 بالمائة) في شهر أبريل العام الحالي قياسا على الشهر الذي سبق.
وأفاد التقرير أن مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال بلغت حوالى 788 ألف متر مربع في أبريل الماضي مقابل 612 ألف متر مربع في الشـهر الذي سبــق و875 ألف متر مربع في أبريل 2006م وتراجعت مســاحات البناء المرخص لها بنســبة كبيرة بلغت 36ر7 بالمائة في الاشهر الأربعة الأولى من العام الحالي وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضاف أن قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري بلغت 4ر25 مليار ليرة لبنانية في نهاية أبريل الماضي مقابل 2ر26 مليار في الشهر الذي سبق و28ر1 مليار في أبريل العام الماضي وبذلك تكون هذه الرسوم قد تراجعت بنسبة 13ر4 بالمائة في الأشهر الأربعة الأولى من العام 2007م مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
وتناول التقرير كميات الإسمنت المسلمة التي بلغت 336 ألف طن في مارس الماضي مقــابل 237 ألف طن في الشـهر الذي ســبق و325 ألف طن في مارس العام الماضي وبذلك تكون كميات الاسـمنت المســلمة قد ازدادت بنسبة 12ر1 بالمائة في الفصل الأول من العام الجاري قياسا على الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
وعلى صعيد قطاع النقل الجوي أفاد التقرير أن عدد الرحلات الاجــمالية من وإلى مـطار رفيق الحريري الدولي بلغ 3121 رحلة وعدد الركاب القادمين 141702 شخص والمغادرين 140616 شخصا والعابرين 7741 شخصا من مطلع العام الجاري حتى نهاية أبريل الماضي وبلغ حجم البضائع المفرغة 2824 طنا مقابل 2172 طنا للبضائع المشحونة خلال الفترة المذكورة.
ولفت الى تراجع كل من حركة القادمين بنسبة 6ر1 بالمائة وحركة المغادرين بنسبة 6ر7 بالمائة وكذلك تراجع حركة الطائرات بنسبة 2ر6 بالمائة وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 4ر5 بالمائة وذلك في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم.
وتحدث التقرير عن حركة مرفأ بيروت ونشاطه فبين أن عدد البواخر التي دخلت هذا المرفأ بلغ 187 باخرة وحجم البضائع المفرغة فيه 342158 طنا مقابل 71246 طنا للبضائع المشحونة في حين بلغ عدد المستوعبات المفرغة 12254 مستوعبا خلال الثلث الأول من العام الحالي وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 1ر3 بالمائة وحجم البضائع المشحونة بنسبة 1ر5 بالمائة وحجم البضائع المفرغة بنسبة 12ر0 بالمائة وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 11ر3 بالمائة.
وأبرز حركة ونشاط بورصة بيروت بإشارته الى أن عدد الاسهم المتداولة في هذه البورصة بلغ 2279689 سهما بقيمة إجمالية قدرها 7ر43 مليون دولار أميركي في شهر إبريل الماضي مقابل 5095259 سهما بقيمة إجمالية قدرها 1ر66 مليون دولار أميركي في الشهر الذي سبق وارتفعت قيمة الرسملة السوقية من 8559 مليون دولار في نهاية مارس الى 8614 مليونا في نهاية إبريل الماضيين.
وذكر أن شركة سوليدير استأثرت خلال مارس الماضي بسهميها «أ» و «ب» بنسبة 51ر0 بالمائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت تلاها القطاع المصرفي بنسبة 44ر5 بالمائة ثم صناديق الاستثمار بنسبة 4ر0 بالمائة فالصناعة 5 بالمائة.
وعند مقارنة نتائج البورصة في الأشهر الأربعة الأولى من العامين 2006م و2007م يتبين أولا إنخفاض عدد الأسهم المتداولة من 78 مليون سهم الى حوالى 14 مليونا.. وثانيا انخفاض القيمة المتداولة من 1254 مليون دولار الى 210 ملايين.
وبالنسبة لحركة الدين العام في إبريل الماضي افاد التقرير أن الدين العام الإجمالي بلغ في هذا الشهر 62247 مليار ليرة أي ما يعادل 3ر41 مليار دولار أميركي مقابل 62157 مليارا أي ما يعادل 2ر41 مليار دولار في نهاية الشهر الذي سبق و60911 مليار ليرة أي ما يعادل 40ر4 مليار دولار في نهاية العام الماضي وعليه يكون هذا الديــن قد ارتفع بمــقدار 90 مليار ليرة في شــهر واحد وبمـقدار 1336 مليار ليرة في الأشهر الأربعة الاولى من العام الجاري حيـث نجــمت هذه الزيـادة من ارتفــاع الدين المحرر بالليرة بقيمة 1274 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الاجنبية بما يـوازي 62 مليار ليرة.
أما الدين العام الصافي والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي فارتفع من 56467 مليار ليرة في نهاية ديسمبر العام 2006م الى 58326 مليارا في نهاية إبريل الماضي مسجلا بذلك زيادة قدرها 1859 مليار ليرة ونسبتها 3ر3 بالمائة.

يد النجر
06-08-2007, 07:03 AM
صناديق الاستثمار السيادية تثير مخاوف في الولايات المتحدة

الوكالات - نيويورك

تثير الصناديق الاستثمارية الحكومية التي تتمتع بسيولة وفيرة قلق الساسة الامريكيين بدرجة تدفعهم للسعي لضمان عدم سيطرة الاجانب على شركات ذات أهمية للامن القومي.
وتشهد الشركات الامريكية بالفعل اقبالا هائلا على تملك حصص فيها من جانب صناديق الثروات السيادية التي تتعامل في سيولة تبلغ حوالي تريليوني دولار من احتياطيات البنوك المركزية.
والهدف الذي تضعه الصناديق الاستثمارية نصب أعينها هو تحقيق عائدات أكبر. لكن المشرعين الامريكيين يخشون أن تستخدم الصناديق نفوذها للفوز بموطىء قدم في صناعات رئيسية.
وهناك بالفعل مسودة تشريع يبحثها الكونجرس الامريكي تستهدف الصين بشأن ما يقول المشرعون انها ميزة تجارية غير عادلة تتمتع بها بكين بفضل اليوان المقوم بأقل من قيمته الواقعية والذي يجعل البضائع الصينية أكثر قدرة على المنافسة في الاسواق العالمية.
ومع تكدس أموال كثيرة في صناديق حكومية تمتد من دول مجلس التعاون الخليجي الى سنغافورة فقد ينشأ نوع أكثر تعقيدا من سيسات الحماية المالية يستهدف حماية قطاعات معينة من النفوذ الاجنبي. يقول دونالد سترازهايم نائب رئيس شركة روث كابيتال في لوس انجليس سيصبح الامر مصدر قلق وقضية حقيقية. والسبب في ذلك هو أن الارقام كبيرة للغاية وخاصة في حالة الصين. وفي مايو اشترى صندوق تشاينيز ولث الصيني الجديد حصة تبلغ عشرة بالمائة وتقدر قيمتها بواقع ثلاثة مليارات دولار في مؤسسة بلاكستون جروب للاستثمارات الخاصة مما دفع أحد المشرعين الامريكيين الى المطالبة علنا باجراء تحقيق اتحادي في عواقب هذه الصفقة على الامن القومي وتملك بلاكستون حصصا في كثير من شركات التكنولوجيا المتطورة.
وأشار السناتور الامريكي جيم ويب الى وثائق تظهر أن بلاكستون تملك حصصا في شركات عسكرية وشركات متخصصة في تكنولوجيا الاقمار الاصطناعية وهي أصول يقول ويب انها يجب ألا تقع في أيدي الصين. ولاحظ سترازهايم أن الصفقة لا تمثل سوى ما قيمته ثلاثة أيام من السيولة النقدية في خزانة الاحتياطيات الرئيسية الصينية التي يبلغ حجمها أكثر من تريليون دولار. وتوقع أن تضاعف الصين عمليات التملك الخارجية التي تقوم بها خلال السنوات القليلة المقبلة الى 50 مليار دولار في عام 2008 من حوالي 25 مليارا هذا العام ثم الى 100 مليار دولار في 2009 . وبلغ متوسط عمليات التملك والاندماج الخارجية التي قام بها العالم النامي 81 مليار دولار سنويا في الفترة بين عامي 1996 و 2005 .
وفي حين استحوذ الفائض التجاري الصيني المتزايد على معظم الاهتمام في الاونة الاخيرة فان أكبر مصدر لاموال صناديق الثروات السيادية هو حقول نفط الشرق الاوسط.
وكشفت خدمة ار.جي.اي مونيتور أن أصول الصناديق الحكومية التي تديرها دول مصدرة للنفط تصل الى خمس احتياطيات البنوك المركزية العالمية البالغة 3ر5 تريليون دولار.
ومثل الصندوق الحكومي الصيني اجرت هيئة ابوظبي للاستثمار وهي ربما أكبر صندوق استثماري سيادي في العالم محادثات لتملك حصة أقلية في صندوق امريكي للاستثمارات الخاصة. ولم تكن الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي ثارت فيها المخاوف فقد توقف وزراء المالية الاوروبيون ايضا عند تنامي نفوذ الصناديق السيادية. وقال الائتلاف الحاكم في المانيا الشهر الماضي انه يتوقع وضع مسودة قانون هذا العام لحماية شركات ألمانية معينة من عمليات التملك الاجنبي. وتضغط الخزانة الامريكية على صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لاصدار قائمة بأفضل الممارسات التجارية لصناديق الاستثمار السيادية.
وفي الاسبوع الماضي وتحت ضغط من مشاعر الحماية التجارية في الكونجرس الامريكي وقع الرئيس جورج بوش على مشروع قانون يعزز اجراءات الفحص والتدقيق في عمليات التملك الاجنبية في شركات امريكية.
ويلزم القانون لجنة الاستثمار الاجنبي في الولايات المتحدة المكلفة بتحديد ما اذا كانت عمليات التملك الاجنبية ستضر بالامن القومي الامريكي بتخصيص وقت أطول لفحص الصفقات. وفي العام الماضي درست اللجنة 113 صفقة تزيد قيمتها عن 95 مليار دولار بزيادة 73 بالمائة عن العام السابق. والسياسة الحمائية مكروهة منذ وقت طويل في حي المال الامريكي وول ستريت. لكن هذا الموقف تغير الان. يقول بوب دول مدير الاستثمارات في مؤسسة بلاك روك كابيتال ان تهديد السياسة الحمائية لم يبلغ بعد من القوة ما يجعله يؤثر على سوق الاسهم أو يدفع المستثمرين الاجانب للابتعاد عن الاصول الامريكية.
ويعتقد كثير من المحللين أن مزيدا من عمليات التملك الاجنبية لشركات أمريكية هي الخطوة المنطقية التالية في ضوء الثروات الهائلة في الخارج وهبوط الدولار. وربما يكون هذا الامر منطقيا لكنه ليس بالضرورة سهلا. ففي العام الماضي أثار بيع أصول في ستة موانيء أمريكية كبرى لشركة موانيء دبي العالمية عاصفة سياسية عاتية جادل فيها مشرعون امريكيون بان الصفقة ستعرض الامن القومي للخطر. وقال اندرو كارولي استاذ التمويل في جامعة اوهايو : هناك دائما خطر أن يشعر الناس بانهم مهددون من احتمال تملك وكالات حكومية أو شبه حكومية حصصا مالية كبيرة في مؤسسات خاصة.

يد النجر
06-08-2007, 07:04 AM
دراسة: صناديق التحوط في الصين أقل خطورة على أسواق المال

د ب أ - سنغافورة

أظهرت دراسة اقتصادية أن صناديق التحوط بالصين أقل خطورة مما كان يعتقد وأن حصتها في السوق أقل كثيرا مما هي في الولايات المتحدة.
ونقلت صحيفة «بيزنس تايمز السنغافورية» عن شيرين إسماعيل مدير مؤسسة" فوليرتون فاند مانجمنت" التي أجريت الدراسة لصالحها أن "النتائج مشجعة لأنه ليس حقيقيا أن أغلب الصناديق تتبع السوق بصورة عمياء".
أجرت الدراسة جامعة الإدارة السنغافورية وشملت صناديق التحوط في كل من الصين والهند.
وكانت الدراسة تهدف إلى اختبار فكرة أن صناديق التحوط بمثابة مؤشرات مفلقة تتشبث بتصنيفاتها وتزيد من مخاطر الأسواق".
وتنطلق المخاوف من أداء صناديق التحوط من اعتماد هذه الصناديق على المضاربة على الأوراق المالية من خلال شراء الأوراق عند انخفاض ثمنها ثم إعادة بيعها بسرعة عند الارتفاع لجني الأرباح.
وأشارت الدراسة إلى أن صناديق التحوط في الصين أقل خطورة على أسواق المال بسبب عدم اعتمادها على هذا الأسلوب الشائع بين صناديق التحوط الأمريكية.

يد النجر
06-08-2007, 07:04 AM
مركز أبوظبي الوطني للمعارض يستقطب أكثر من نصف مليون زائر منذ افتتاحه

اليوم - دبي

كشفت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أن أكثر من نصف مليون شخص زاروا مركز أبوظبي الوطني للمعارض منذ افتتاحه خلال شهر فبراير الماضي. وقد وصل العدد الكلي للزائرين، وهو ما يعادل عدد سكان مدينة بحجم لاس فيغاس، إلى هذا الرقم في وقت أبكر مما كان متوقعاً نظراً للإقبال الكبير الذي حظيت به المعارض الدولية الثلاثة عشرة الكبرى التي أقيمت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض منذ أن افتتحه في وقت سابق من هذا العام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات حاكم أبوظبي.
وقال سيمون هورغان، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض: «تم بناء مركز أبوظبي الوطني للمعارض في ضوء الحاجة الملحة لمركز معارض جديد يتميز بمواصفات عالمية في العاصمة الإماراتية. ويسرنا نجاح المعارض الأولى التي أقيمت في هذا المركز في استقطاب هذا العدد من الزوار. وبالإضافة إلى الفعاليات الجديدة التي ستقام في هذا المركز، فإنه سيشهد أيضاً توسعاً في استضافة المعارض البارزة كونه يوفر منصة مثالية لنموها وتطورها».
وأعلنت الشركة مؤخراً عن بدء عمليات إنشاء المرحلة الثانية من مركز أبوظبي الوطني للمعارض. وستشهد هذه المرحلة البالغة تكلفتها 580 مليون درهم إماراتي (158 مليون دولار أمريكي) مضاعفة حجم المرافق الحالية ليصبح أكبر مركز معارض متعدد الاستخدامات في الشرق الأوسط، حيث سيشتمل على مساحات عرض متصلة بمساحة تزيد عن 55 ألف متر مربع.
وأضاف هورغان: «نتوقع أن يستقطب مركز أبوظبي الوطني للمعارض فور اكتمال العمل في مرحلته الثانية حوالي مليون زائر سنوياً. ومن خلال ذلك، سيساهم هذا المركز بنسبة 25% من النمو الإجمالي لقطاع المعارض في دولة الإمارات».

يد النجر
06-08-2007, 07:04 AM
تشديد الرقابة على أنشطة نقل وتوزيع المنتجات البترولية في مصر

اليوم - القاهرة

قررت الهيئة المصرية العامة للبترول تشديد إجراءات الرقابة على أنشطة نقل وتوزيع المنتجات البترولية وتأمينها فى إطار السياسات العامة الموضوعة لتحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة أثناء نقل هذه المنتجات على الطرق سواء داخل المدن أو خارجها وذلك بالتنسيق مع كافة شركات تسويق المنتجات البترولية العاملة فى مصر .
وصرح الكيميائى أحمد عبد الله نائب الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول للعمليات بأن هذه الإجراءات تستهدف الحد من حوادث سيارات نقل المنتجات البترولية التابعة للقطاع الخاص وضرورة تطبيق اشتراطات السلامة والأمان للوكلاء والمتعهدين أثناء نقل المنتجات البترولية بالإضافة إلى الالتزام بالتوقيتات والبرامج الموضوعة لنقل المنتجات مشيراً إلى أنه تقرر عدم التعامل مع أى متعهدين فى مجال نقل وتوزيع المنتجات البترولية إلا فى إطار الالتزام بتطبيق كافة إجراءات واشتراطات السلامة والأمان الموضوعة بواسطة قطاع البترول والتى تشمل أيضاً صلاحية السيارات المستخدمة وكفاءة اختيار السائقين للعمل فى هذا المجال. مشيراً إلى أن قطاع البترول قام مؤخراً بإنشاء شركة السهام البترولية للإرتقاء بمستوى الخدمة واحكام السيطرة والتأمين لهذا النشاط الحيوى وحفاظاً على سلامة الأرواح والطرق وتأمين المنتجات، وهى تعد أول شركة متخصصة فى مجال نقل المنتجات البترولية بهدف رفع كفاءة منظومة نقل المنتجات البترولية الرئيسية والثانوية من معامل التكرير والتصنيع والمستودعات الرئيسية والفرعية إلى مواقع الاستهلاك والتوزيع وصيانة كافة سيارات النقل ، ويأتى إنشاء شركة السهام البترولية من منطلق أهمية الإدارة الاقتصادية الرشيدة فى إدارة أسطول النقل من خلال استخدام أحدث نظم تكنولوجيا المعلومات بهدف الارتقاء بمستوى الأداء وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة مشيراً إلى أن برنامج عمل الشركة يتضمن التطوير النوعى لخدمة نقل المنتجات وتقديمها بوسائل تكنولوجية وأساليب إدارة حديثة والعمل على رفع كفاءة وجودة وأمان الخدمة المقدمة واستخدام أحدث الأجهزة فى مجال خدمة السيارات والكشف المبكر عن الأعطال تفادياً لاحتمالات وقوع حوادث على الطرق بالإضافة إلى استخدام الوسائل المتطورة لمتابعة أسطول النقل أثناء قيادة السيارة وإعداد تقارير تشمل سرعة وسلوك السائق أثناء القيادة ووضع برامج متطورة لرفع كفاءة السائقين بالإضافة إلى تعميق مفهوم الصيانة الشاملة من خلال إنشاء مراكز صيانة متقدمة تكنولوجياً فى مجال إصلاح وصيانة السيارات.

يد النجر
06-08-2007, 07:08 AM
توقعات بقيادة نشاط البناء نمو القطاع الخاص غير النفطي 6% في السعودية

«بنك ساب» يتنبأ بارتفاع الطاقة الإنتاجية لمصانع الإسمنت إلى 40 مليون طن باستثمارات تتخطى 4.8 مليار دولار

الرياض: محمد الحميدي
توقعت معلومات بنكية حديثة أن يسجل القطاع الخاص غير النفطي في السعودية نموا ملموسا حتى نهاية العام الجاري 2007 ليبلغ معدل الارتفاع 6 في المائة على الأقل، بينما سيكون قطاع البناء هو الرافد الأساسي الذي يقود حركة النمو ليكون قطاع الإسمنت بذلك أكثر المستفيدين.
وعوّل تقرير صدر حديثا عن بنك ساب السعودي، على أداء القطاع الخاص غير النفطي في رفع نمو الاقتصاد المحلي للبلاد في العام الحالي، إذ أشار إلى أنه سيستمد زخمه من القطاع الخاص غير النفطي نتيجة ارتفاع الإنفاق الحكومي، مما يرشح معه نمو الشركات بشكل قوي على خلفية سنة جيدة من المصروفات.

وأوضح التقرير الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أن قطاع البناء سيقود هذا النمو مع تواصل المصروفات الرأسمالية الثابتة إضافة إلى مواصلة الحكومة لبناء مشاريع بنية تحتية ضخمة، مشيرا إلى تقديرات البنك بأن هناك مشاريع بناء تقدر قيمتها بحوالي 225 مليار ريال (60 مليار دولار) في الطريق إلى الطرح في السعودية.

وكانت الحكومة السعودية أعلنت عن مواصلة زيادة المصروفات الرأسمالية في البنية التحتية لا سيما أن ذلك يدعمه جملة من العوامل الرئيسية والحيوية أهمها زيادة عدد السكان في البلاد، مما يضع ضغوطا كبيرة على متوسط عمر البنى التحتية الفعلية ويؤثر على دورة حياة المشروعات وصلاحيتها للعمل.

وتنبأ التقرير أن يكون قطاع الاسمنت المستفيد الأول، حيث قال أنه نظرا لتواصل الطلب على البناء فسيكون قطاع الإسمنت أحد كبار المستفيدين، مفيدا أن شركات الإسمنت الثمانية عملت بأكثر من طاقتها الكاملة لفترة السنتين الأخيرتين.

وأوضح التقرير حول توقعاته بانتعاشة أكثر لقطاع الإسمنت، بأنه لا بد من الأخذ في الاعتبار الطاقة الإنتاجية المضاعفة التي سيتم تحقيقها على مراحل لغاية العام 2008 والمصانع المتوقع إنشاؤها التي صدرت تراخيصها الصناعية، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية لشركات الإسمنت في السعودية إلى حوالي 40 مليون طن متري في السنة متضاعفة عن 24 مليون طن متري سنويا.

وزاد التقرير في طياته، أن المستقبل المتوقع للاستثمارات التي ستضخ في شركات الاسمنت بما لا يقل عن 18 مليار ريال يدعمها تنبؤ الزيادة في حركة العرض على نطاق واسع ليس في السعودية فقط بل على صعيد المنطقة ككل، الأمر الذي يتوقع أن يشعل منافسة دولية جديدة حول الإسمنت من جانب الهند والصين.

وذهب التقرير إلى توقع أن تتحرك الحكومة السعودية لزيادة المصروفات أكثر، وذلك لمقابلة الضغوط التضخمية نتيجة ارتفاع تكاليف البناء، وهو الأمر الذي يفسر تخصيص أكثر من 30 في المائة من الميزانية لمشاريع المصروفات الرأسمالية.

وبحسب التقرير الصادر عن بنك ساب، يتوقع أن يواصل الاقتصاد السعودية نموه بوتيرة عالية مع صعود الناتج المحلي الفعلي بنسبة 3.7 على خلفية الزيادة الهامشية في عام 2007 في حين ذهب التقرير على أنه في حال توجه السعودية لرفع إنتاجها النفطي بواقع 5 في المائة، فإن ذلك من شأنه الصعود بالناتج المحلي الفعلي إلى 1.8 في المائة.

وتضم ميزانيات السعودية بنودا خاصة بالإنشاء والتشييد حيث توليها الحكومة اهتماما خاصا، لا سيما ما يخص البناء والطرق والجسور، إضافة إلى دخول قطاع البناء في كافة القطاعات الأخرى كالتعليم والصحة والشئون البلدية والاتصالات والنقل حيث تتقاطع جميعها في حاجتها إلى بنى تحتية ومشروعات بناء وتشييد وتحسين.

يد النجر
06-08-2007, 07:08 AM
اتحاد الغرف الخليجية يسعى لبلورة رؤية موحدة حول معوقات القطاع الصناعي

أوصى بتأسيس قاعدة معلومات استشارية ويدرس تأسيس لجان جديدة في اجتماع مسقط

الخبر: سلطان الخليف
يناقش اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي نهاية الشهر الجاري معوقات تواجه قطاع الصناعة الخليجي في مسعى لبلورة رؤية موحدة حول إزالة تلك المعوقات. حيث أكد عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أن اتحاد الغرف سيتطرق في اجتماعه المقرر عقده في العاصمة العمانية مسقط يومي 25 و26 من أغسطس (آب) الجاري إلى وضع تصورت تساعد على الرفع من أداء القطاع الصناعي الخليجي وإزالة المعوقات التي تواجهه.
وأوضح نقي لـ«الشرق الاوسط» أن القطاع الصناعي يعاني من غياب المعلومة عن المستثمرين سواء كانوا محليين أو دوليين، مفيدا أنها حتى وإن كانت موجودة فهي ناقصة أو تصل متأخرة.

وقال نقي الذي زار عددا من الشركات السعودية المستثمرة في القطاع الصناعي أن من إبراز واهم المعوقات التي ما زالت تواجه التطور الاقتصادي في دول الخليج العربي عدم وجود رؤية مستقبلية لهذه الصناعات، نقصا في الموصفات والمقاييس، عدم وجود رؤية اقتصادية بعيدة المدى، ضعف التكامل الاقتصادي، واختلاف في تطبيق القوانين للاستثمار الصناعي. وطالب نقي بتحقيق المواطنة الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتوحيد تطبيق قوانين الاستثمار في الدول الأعضاء، مؤكد في الوقت ذاته على إنشاء وتأسيس قاعدة معلوماتية استشارية تابعة للأمانة العامة للاتحاد لتوفير كل ما تحتاجه الشركات الخليجية من معلومات واستشارات اقتصادية وصناعية. وتأتي زيارة الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية للشركات الصناعية في إطار توجه الأمانة لتوثيق علاقاتها مع الشركات الخليجية التي لها إسهامات كبيرة في اقتصاديات الدول الخليجية، والتعرف على آراء ومقترحات هذه الشركات حول المعوقات التي تواجه أداء القطاع الصناعي الخليجي، للخروج بصيغة موحدة لتبني هذه المقترحات ومناقشتها مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

وأفاد نقي أن الاتحاد يعمل على تشجيع وتحفيز المبادرات التي يبديها القطاع الخاص في إقامة المشروعات الصناعية، وقيام المزيد من شركات الاستثمار الصناعي، والتوسع في المشاريع الصناعية المشتركة بين شركات ومواطني دول المجلس باعتبارها وسيلة هامة لتحقيق الوحدة الصناعية بين دول المجلس.

وتطرق نقي إلى أن الاجتماع المقبل للاتحاد سيقر استحداث لجان جديدة ودراسة جدوى اللجان القديمة وإعادة تقييمها، فيما سيتم تدشين لجنتان جديدتان هما لجنة الاستقدام ولجنة الصناعة لينضما إلى لجان الاتحاد الحالية، فيما سيتم مناقشة إمكانية تأسيس لجان جديدة خلال العام المقبل، لا سيما في العقار، والمعارض، ولجنة الخدمات المالية، والتي سيكون تحت مظلتها البنوك.

يد النجر
06-08-2007, 07:09 AM
الحكومة الأردنية تتوقع عجزا مقداره 950 مليون دولار حتى نهاية العام


عمان: «الشرق الأوسط»
توقعت وزارة المالية الأردنية، ان يصل العجز في الموازنة العامة 674 مليون دينار ما يعادل 950 مليون دولار حتى نهاية العام الحالي وفقا لتقديرات قانون موازنة عام 2007 وملحقها بسبب ارتفاع اسعار مجموعة من المواد الاساسية في مقدمتها النفط.
واكدت وزارة المالية نيتها اصدار ملحق موازنة لتغطية الاثر المالي، الذي نجم عن ارتفاع اسعار النفط فوق المستوى الذي نظمت عليه الموازنة العامة والبالغ 60 دولارا ولتغطية زيادة أسعار الاعلاف التي تبيعها الحكومة لمربي الثروة الحيوانية بسعر مدعوم.

وبينت نشرة مالية الحكومة الشهرية بلوغ وفرا في الموازنة العامة قدره 11.8 مليون دينار (الدولار يعادل 0.708 دينار) بعد المساعدات مقابل وفرا ماليا قدره 102.5 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالدين العام فقد اظهر في نهاية شهر يونيو (حزيران) 2007 ارتفاعا عن مستواه في نهاية عام 2006 بمقدار 85 مليون دينار أو ما نسبته 0.8%، ليصل إلى حوالي 10466 مليون دينار، أو ما نسبته 65.3% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2007، مقابل ما نسبته 72.7% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2006 أي بانخفاض مقداره 7.4 نقطة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

وفيما يتصل بالرصيد القائم للدين العام الخارجي في نهاية شهر يونيو (حزيران) 2007 بلوغه حوالي 7210 مليون دينار، مقارنة مع 7300 مليون دينار في نهاية عام 2006 بانخفاض مقداره 115 مليون دينار بنسبته 1.6%.

وفيما يتعلق بخدمة الدين العام الخارجي (الحكومي والمكفول) فقد بلغت خلال النصف الأول من عام 2007 على الأساس النقدي حوالي 326 مليون دينار منها 221 مليون دينار أقساط و105.6 مليون دينار فوائد. وعلى نحو مغاير، ارتفع صافي رصيد الدين العام الداخلي في نهاية شهر يونيو 2007 بمقدار 200 مليون دينار ليصل إلى حوالي 3255 مليون دينار أو ما نسبته 20.3% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2007، مقابل ما مقداره 3055 مليون دينار في نهاية عام 2006 أو ما نسبته 21.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

يد النجر
06-08-2007, 07:09 AM
لليوم الثاني.. قطاع «الاتصالات» يقود سوق الأسهم السعودية إلى مستويات جديدة

المؤشر يتخطى حاجز الـ 7600 نقطة وشركات التأمين الأكثر صعودا



الرياض: جار الله الجار الله
تمكن قطاع الاتصالات من تسلم دفة سوق الأسهم السعودية لليوم الثاني على التوالي، بعد أن قاد المؤشر العام إلى المنطقة الخضراء على الرغم من الفتور الذي أظهرته الأسهم القيادية الأخرى والتي تفاوتت في أدائها داخل تعاملات أمس. وانفرد قطاع الاتصالات في إرغام المؤشر العام على الوصول إلى أعلى سعر كان قد حققه في الشهر الماضي والمتمثل في مستوى 7633 نقطة.
كما أدى هذا الأداء الايجابي لقطاع الاتصالات إلى إضافة أرقام جديدة لم تعكسه التعاملات في الشهرين الماضيين، بعد أن ابتعدت المستويات النقطية عن القمة السابقة المتمثلة في مستوى 7633 نقطة بمسافة 8 نقاط ليكون مستوى 7641 نقطة هي أعلى ما لامسه المؤشر العام أمس.

وجاءت هذه التعاملات المتفائلة أمس بعد أن تمسك قطاع الاتصالات بمساره الصاعد مع افتتاحية هذا الأسبوع بعد الأداء الإيجابي التي عكسته أسهم شركة الاتصالات السعودية والمرتفعة بنسبة 5 في المائة خلال تداولات هذا الأسبوع. وسايرتها في الارتفاع الشركة الأخرى في هذا القطاع وهي أسهم شركة اتحاد الاتصالات التي تمكنت من بلوغ نسبة 9.5 في المائة تقريبا كحصيلة لحركة يومين من التداولات. هذا التحرك من قطاع الاتصالات جاء لملء الفراغ التي خلفته أسهم الشركات القيادية الأخرى بعد أن لجأت إلى الخمول، على وجه الخصوص أسهم شركة سابك المتذبذبة بين الصعود والهبوط الطفيف لتغلق على تراجع بنسبة طفيفة. كما أن أسهم مصرف الراجحي لم تحقق أيضا ارتفاعا يذكر بعد صعودها بمعدل ثلاثة أعشار النقطة المئوية، وأسهم شركة الكهرباء السعودية الصاعد بنسبة 2.2 في المائة. وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7630 نقطة كاسبة 48 نقطة تعادل 6 أعشار النقطة المئوية بعد تداول 171.9 مليون سهم بقيمة 8.4 مليار ريال (2.24 مليار دولار).

كما استحوذت أسهم شركات التأمين على أكثر الشركات ارتفاعا بعد أن حققت أسهم شركتي ميد غلف وشركة ملاذ النسبة العليا، كما حققت أسهم شركة ولاء للتأمين صعودا بمعدل 7.1 في المائة وأسهم شركة سند للتأمين ارتفاعا بمعدل 5.7 في المائة واسهم شركة أليانز إس إف 4.9 في المائة.

وتصدرت أسهم شركة أميانتيت الأسهم المتراجعة بعد أن هبطت بمعدل 2 في المائة ليأتي بعدها بنسبة التراجع كل من «الباحة» و«الجماعي» و«إعمار» و«ساب» بنسبة قاربت 1 في المائة.

إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» عبد الرحمن السلمان، مراقب لتعاملات السوق، أن الأسهم السعودية تعيش صراعا حاليا بين قوة العرض والطلب، مبينا أن هذا الصراع ناتج عن الرغبة المتزايدة في الشراء الناتجة عن إغراء النتائج النصفية، وبين البيوع القوية التي تستهدف أسهم الشركات القيادية بغرض الضغط السعري على مستويات الأسعار. وأبان السلمان أن نهج الضغط المتعمد على الأسعار يأتي بعد قناعة الصناع بقدرة هذه السياسة في إفشاء التخوف بين المساهمين والذي يدفعهم إلى اللجوء إلى البيع كقرار استباقي لانهيار مقبل، مضيفا أن التحولات لتي سادت ثقافة المساهمين بعد أن اتضح جليا انقشاع غمة الإشاعات عن السوق ساهم بالرغبة القوية التي تتجه إلى الشراء مع كل تراجع.

من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» خالد الربيعان محلل فني، أن المؤشر العام يسر على قدم واحدة معللا ذلك بالقيادة المنفردة التي يتولاها قطاعا الاتصالات، مشيرا إلى أهمية تضافر حركة الأسهم القيادية لدفع السوق إلى منطقة الأمان التي يراها المحلل فوق مستوى 7800 نقطة.

وأفاد الربيعان أن مستوى 7670 نقطة يعتبر مقاومة قوية في وجه حركة المؤشر العام التي تسعى السوق للوصول إليها كهدف سعري محدد فنيا، مبينا أن هذا الارتداد جاء نتيجة لصلابة مستويات الدعم عند 7490 نقطة والتي لا بد أن يعود لاختبارها من جديد.

يد النجر
06-08-2007, 07:10 AM
أخبار الشركات


تمويل إسلامي بـ 240 مليون دولار لـ«الوطنية لنقل الكيماويات»
* وقعت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات إحدى الشركات التابعة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عقد تمويل إسلامي بقيمة 900 مليون ريال سعودي مع بنك الرياض. وتسعى الشركة لاستخدام هذه المبالغ لإعادة تمويل جميع قروض الشركة الحالية لتتوافق مع الشريعة الإسلامية، وذلك تمشياً مع توجه الشركة للاستفادة من وسائل التمويل والاستثمارات الشرعية المتاحة لدعم توسعات الشركة الحالية والمستقبلية. وتعمل الشركة الوطنية لنقل الكيماويات حالياً في الحصول على قروض إسلامية لمشاريعها الجديدة والذي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام الحالي. «إعمار» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتحلية المياه

* وقعت شركة «إعمار المدينة الاقتصادية» مذكرة تفاهم مع شركة SETE إينرجي السعودية للمشاريع الصناعية المحدودة بهدف إنشاء محطة لتحلية المياه. وتنص الاتفاقية على تأسيس وبناء محطة تعمل بأنظمة التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يومياً من مياه البحر، بما يلبي احتياجات المرحلة الأولى من مشروع «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية». حيث ستتولى شركة SETE مسؤولية العمليات الهندسية والإدارية والإنشائية في المشروع الجديد. ومن المقرر بناء المحطة على 5 مراحل، حيث يتم الانتهاء من أولها خلال عام واحد، على أن تستغرق المراحل الأربعة المتبقية 21 شهراً.

«سابك» تبدأ توزيع أرباح النصف الأول.. اليوم

* ستبدأ عملية صرف أرباح النصف الأول الخاصة بالشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» اعتباراً من اليوم وذلك بواقع ريال واحد للسهم. وأوضحت الشركة أن أحقية الأرباح للمساهمين ستكون للمقيدين بالسجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الاثنين الموافق 23 يوليو (تموز) الماضي.

يد النجر
06-08-2007, 07:10 AM
لمعالجة مشكلة الحسابات المنسية في البنوك العالمية

ســـعود الأحمد

حول موضوع الحسابات المنسية بالبنوك العالمية، وردني العديد من التعقيبات البعض منها يسأل عن كيفية معالجة هذه المشكلة.
وقبل الحديث عن المعالجة أود أن أتعرض بشيء من التفصيل لتشخيص هذه الحالة، حتى يسهل على القارئ غير المتخصص المشاركة في فهمها وتصورها. فمن طبيعة العمل المصرفي أن تكون هناك حسابات سرية، يتركها أصحابها للنائبات على أن يستفيدوا منها عند الحاجة، وقد يأتيهم موت الفجأة من دون أن يصرحوا بها لأحد. كما أن هناك حوالات فيما بين المصارف تسمى بالحوالات المصرفية، بعضها لا يصل لأصحابها إما بسبب بعض الأخطاء، كاختلاف اسم المحول إليه عن المكتوب على الحوالة.. خصوصاً قبل استخدام النظم المحاسبية الإلكترونية وقبل تشغيل الانظمة المحاسبية المتقدمة. كما أن فائض جرد خزائن الصرافين (في البنوك وغيرها) تعالج محاسبياً على أنها إيرادات أخرى! في حين النقص يتحمله الصراف مباشرة! وفي هذا الإجراء تداخل ذمم بين صاحب المبلغ المدفوع بالزيادة أو المحصل بالنص وبين مالكي الشركة. كما أن هناك أخطاء في بعض الحسابات تكتشف بعد إقفالها فتحول للحسابات المعلقة أو تحت التسوية أو أخرى. وكل هذا يحصل لأنه لا يوجد معيار محاسبي يؤطر هذه المشكلة ويعالجها تفصيلياً. وهنا فإنه من المفترض أن تتدخل المنظمات العالمية للعمل على ترشيد الاستفادة من هذه المبالغ. وأرى أنه آن الأوان أن يصدر معيار محاسبي ليلحق بمعايير المحاسبية الدولية المعمول بها عالمياً. بحيث يوضح ماهية هذه الحسابات والحالات التي تنشأ منها مثل هذه الحسابات، والمعالجة بالقيود المحاسبية لكل حالة. مع تكييف قانوني لكل حالة، يوضح ما يجب منها أن يرحل للبرامج والمشاريع والصناديق العالمية الخيرية، وما يجب أن تُتخذ إجراءات حيال إيصاله لأصحابه وورثتهم والمدد التي يجب أن ينتظر حتى يقطع بأن هذه الأموال أصبحت في حكم غير المطالب بها. أما خطورة هذه المشكلة، فإن مثل هذه المبالغ تتراكم على مر السنين (والقليل من الكثير كثير) حتى تصبح مغرية للتوظيف في عمليات غسيل الأموال وتهريب المخدرات وتمويل الإرهاب. وهذه الممارسات تكلف الاقتصاد العالمي أموالا طائلة وتستنفد لأجلها أرواح وأموال لا حصر لها! وتعطل مسيرة التنمية في العديد من دول العالم... ولذلك فإن من الواجب أن يتكاتف العالم للعمل على كل ما من شأنه تجفيف مصادر تمويلها.

وقبل الختام.. أود ان أشكر من تابع الموضوع معي وأعبر عن الامتنان لمن أشاد، وأؤكد على معلومة مهمة لمن قرأ الموضوع في جريدة «القدس» الفلسطينية، أنني لم أرسل المقال لهذه الجريدة ولم أستأذن لنشر فيها! والذي أعرفه أن عملية النقل أصبحت مألوفة في المواقع الإلكترونية لكنهم يشيرون تحت المقال إلى أنه منقول عن جريدة «الشرق الأوسط» اللندنية، لكنني أستغرب كيف أن صحيفة «القدس» الفلسطينية نشرت المقال وكأن الكاتب هو الذي بعث به ليُنشر فيها، حيث لم تشر «القدس» ولو حتى للمصدر.. علماً بأن الأخوان بصحيفة «القدس» يعلمون جيداً أن هذه المقالات تكتب لقاء مكافآت.. وبالتالي أصبحت للصحيفة والكاتب حقوق النشر! وختاماً.. أرجو أن تتحرك الصناديق والمنظمات الخيرية والصحة العالمية لمتابعة هذا الموضوع، لعله يكون باب خير لفقراء ومحتاجي هذا العالم، وبالأخص في دول العالم الأشد فقراً.

*كاتب ومحلل مالي سعودي S_al_ahmad***********

يد النجر
06-08-2007, 07:11 AM
الإحصاءات العامة السعودية لـ«الشرق الأوسط»: تراجع البطالة 8.3% خلال عام

أكدت أن البطالة انخفضت إلى 11% بين المواطنين حتى النصف الأول من2007

الرياض: «الشرق الأوسط»
أكدت السعودية أن تراجع مستوى البطالة للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر)، بواقع 8.3 في المائة بين فترتي النصف الأول من العام الهجري الماضي 1427 (2006) والفترة المقابلة لها من العام الهجري الحالي (2007)، جاء وفقا لإطار الأسر من واقع التعداد العام للسكان والمساكن. إذ أكد عبد الله بن سليمان العثيم، مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، أن معدل البطالة تراجع من 12 في المائة إلى 11 في المائة. وذكر العثيم في خطاب وجه إلى «الشرق الأوسط» ردا على مقال الكاتب سليمان بن محمد المنديل في العدد رقم 10470، الصادر يوم الأحد الـ29 من يوليو (تموز) الماضي، تحت عنوان «يالله صبوا هالقهوة»، معدل البطالة للسكان السعوديين الذكور من جملة جنسهم داخل قوة العمل (15 سنة فأكثر)، بلغ 8.3 في المائة مقارنة بـ9.1 في المائة عام 1427هـ (2006). إذ أشار إلى أن هذا الانخفاض قدره 8.8 في المائة، مفيدا أن معدل البطالة للإناث السعوديات بلغ 24.7 في المائة، مقارنة بـ26.3 في المائة في ذات الفترة، أي بنسبة انخفاض قدرها 6 في المائة.
وأوضح العثيم في خطابه ردا على الكاتب المنديل أن المقال تطرق للبيان الصحافي الصادر عن وزير الاقتصاد والتخطيط حول نتائج بحث القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في النصف الأول لهذا العام 1428هـ (2007).

وقد تساءل الكاتب في مقاله عن انخفاض معدل البطالة في المملكة في ظل نمو سكاني كبير ونظام تعليمي يُخرج ما لا يتناسب مع احتياجات سوق العمل في القطاع الخاص، كما أشار الكاتب سليمان المنديل في مقاله، إلى مطلب يتمنى من خلاله أن يقوم المسؤولون في وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة العمل بتوضيح أسلوب ومنهجية رصد إحصاءات البطالة.

وتحفظ العثيم على عدم تطرق الكاتب إلى الإسناد الزمني لفترة المقارنة بين معدلي البطالة المشار إليهما في تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط، رغم أهمية ذلك، حيث أن المقارنة كانت بين معدل البطالة للنصف الأول من عام 1428هـ (2006) وعام 1427هـ (2007)، وهي فترة ـ حسب صيغة الخطاب ـ جرى خلالها الكثير من المنجزات في مجال تشغيل القوى العاملة الوطنية، كما أنه تطرق فقط للعوامل التي قد تؤدي لزيادة البطالة وهي النمو السكاني ومخرجات التعليم التي لا تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأضاف العثيم في تعقيبه، أن الكاتب المنديل أغفل العوامل الإيجابية التي من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض معدلات البطالة، ومن أهمها سياسة الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة في السنوات الأخيرة، وتحسن مناخ الاستثمار، والتوسع في أنشطة القطاع الخاص، بالإضافة إلى السياسة التي تنتهجها وزارة العمل لمكافحة البطالة وذلك بتوطين الوظائف في القطاع الحكومي والخاص.

وحول طلب الكاتب توضيح أسلوب ومنهجية رصد إحصاءات البطالة، فقد أشار مدير عام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن الهدف الرئيسي من البيان إيضاح المؤشرات الرئيسة لنتائج بحث القوى العاملة فور الانتهاء من معالجة البيانات، ولم يكن المقام يسمح بتوضيح منهجية البحث ضمن ذلك البيان. وأضاف أن المصلحة تقوم، كما هو متبع في البحوث السابقة التي نفذتها، بإصدار نشرة تفصيلية، تتضمن التعاريف والمصطلحات الإحصائية، والمنهجية المتبعة في تنفيذ البحث، ووصف تفصيلي يشتمل على أهداف البحث، وخطوات تصميم العينة، ونبذة عن الاستمارة المستخدمة، وأهم الملامح الرئيسة لنتائج البحث، بالإضافة إلى تضمين النشرة أكثر من 60 جدولا إحصائيا. وأبان أن هذه الجداول تشتمل على الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية عن الأفراد الذين داخل قوة العمل، والأفراد الذين خارج قوة العمل، كما يتم نشر هذه النتائج والمعلومات في موقع المصلحة على الشبكة العنكبوتية (الإنترنت).

وتطرق العثيم إلى أن الأسلوب الذي تتبعه مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تنفيذ بحث القوى العاملة، يعتمد على أسلوب علمي إحصائي معتمد في جميع دول العالم.

يد النجر
06-08-2007, 07:11 AM
الكويت تسمح للدينار بالارتفاع أمام الدولار

مع بلوغ التضخم 5.34% في مايو


الكويت: «الشرق الأوسط»
سمح البنك المركزي الكويتي للدينار بالارتفاع 0.11 في المائة أمام الدولار امس، بعد انخفاض الدولار أمام عملات أخرى الاسبوع الماضي.
وقال البنك المركزي إنه سيجرى التعامل في الدينار على 0.28170 في المتوسط مقابل الدولار، مقارنة مع 0.28200 دينار يوم الخميس.

وبذلك يكون الدينار الكويتي قد ارتفع 2.64 في المائة أمام الدولار منذ 19 مايو (أيار) قبل يوم من قرار البنك المركزي، التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول الى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها.

ويقول البنك المركزي ان انخفاض الدولار في الأسواق العالمية، يعمل على ارتفاع التضخم ويزيد من تكلفة بعض الواردات.

وهبطت العملة الأمريكية الى مستوى قياسي الشهر الماضي مقابل اليورو الأوروبي الذي تسدد به الكويت قيمة ما يزيد على ثلث وارداتها. وانخفض الدولار يوم الجمعة الى أدنى مستوياته منذ عامين، مقابل الفرنك السويسري، مع تزايد المخاوف من الخسائر في قطاع الائتمان. ونقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قوله، في 29 يوليو (تموز) ان سلة العملات تتيح للبنك المرونة لمتابعة التطورات المستمرة في أسعار صرف العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

الى ذلك بلغ معدل التضخم السنوي في الكويت 5.34 في المائة في نهاية مايو (ايار) من دون تغير يذكر عنه في أبريل (نيسان)، وذلك بعد أن رفع البنك المركزي سعر صرف الدينار لاحتواء تكلفة الاستيراد المتزايدة. وسجل مؤشر أسعار المستهلكين لجميع السلع 116.4 نقطة في 30 مايو، بعد أن كان 110.5 نقطة في 30 مايو من العام الماضي، وذلك وفقا لبيانات حكومية حصلت عليها رويترز اليوم الأحد. وكان معدل التضخم 5.37 في المائة في نهاية أبريل.

وقال لرويترز سايمون وليامز الاقتصادي ببنك «اتش.اس.بي.سي» لم يطرأ تغير يذكر على الرقم، عما كان عليه الشهر السابق. انه معدل أبطأ مما نراه في أجزاء أخرى من المنطقة، لكن المعدل كان مرتفعا في الربع الأول وما زال يبدو مرتفعا». وبلغ معدل التضخم 5.15 في المائة في نهاية الربع الاول. وسمحت الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للبترول في الشرق الاوسط لعملتها بالارتفاع بنسبة 2.64 في المائة منذ 19 مايو قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة الوطنية بالدولار والتحول الى سلة عملات.

وقال البنك المركزي، ان تراجع الدولار يزيد من التضخم من خلال زيادة تكلفة بعض الواردات. وزادت تكلفة النقل والمواصلات 10.24 في المائة في مايو، مقارنة مع 10.7 في المائة في أبريل، كما ارتفعت تكلفة الاسكان 4.08 في المائة في مايو، وهي نفس نسبة الزيادة في الشهر السابق بينما تراجع الارتفاع في أسعار الملابس الى 5.77 في المائة من 6.3 في المائة في أبريل.

وزادت أسعار السلع الغذائية 5.6 في المائة في مايو، مقارنة مع 5.4 في المائة في أبريل، بينما تراجعت الزيادة في أسعار المشروبات والتبغ الى 58.1 في المائة في مايو من 4.6 في المائة في أبريل.

يد النجر
06-08-2007, 07:12 AM
خبراء يحذرون من زيادة إقبال المصريين على تحويل مدخراتهم من الدولار إلى الجنيه


القاهرة ـ كونا: ارجع خبراء اقتصاديون امس، سبب الانخفاض الحاد في سعر الدولار، الى زيادة المعروض منه نتيجة السياحة العربية وتحويلات المصريين في الخارج وزيادة المشاريع الاستثمارية، خاصة في مجالات العقار والبناء.
وحذر الخبراء في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) من زيادة اقبال المواطنين على تحويل مدخراتهم من الدولار في البنوك الى الجنيه المصري، مطالبين في الوقت نفسه البنك المركزي بزيادة الفائدة على الجنيه المصري.

وقال الخبير الاقتصادي والاستاذ في الاكاديمية العربية للنقل البحري الدكتور رشاد عبده، ان أي سلعة في السوق تتحدد طبقا لقواعد العرض والطلب، وان المواطنين في الوقت الحالي لا يرغبون في الاحتفاظ بالدولار لسبب رئيسي يتمثل بارتفاع أسعار السلع المستوردة، مقارنة بنظيرتها المحلية. ولفت الى أن المواطن المصري له أولويات محلية حاليا ينفق فيها مدخراته مثل الدروس الخصوصية وملابس المدارس والهواتف الجوالة التي اصبحت تمثل ظاهرة غير منطقية في الانفاق.

واعتبر عبده ان انخفاض سعر صرف الدولار، يؤدي الى زيادة السياحة وجذب المزيد من السائحين، اضافة الى انه يشجع الاستثمار، ويعطي فرصة اكبر للتصدير وبهذا يحقق نوعا من التوازن في زيادة التصدير كهدف قومي يفتح المزيد من فرص العمل، ويحقق فائضا تصديريا مهما اضافة الى تنشيط السياحة.

واشار الى ان سعر صرف الدولار، بقي ثابتا خلال السنوات الثلاث الماضية، بعد تحرير سعر صرف الجنيه حيث احتفظ الدولار بكيانه نتيجة تثبيت سعر الفائدة عليه في البنوك في حدود 5.5 في في المائة.

من جانبه اعتبر نائب رئيس اكاديمية السادات واستاذ البنوك الدكتور شريف قاسم، ان السياحة العربية وعودة العمالة المصرية من دول الخليج، اضافة الى زيادة الاقبال السياحي على مصر، أدى الى توافر المعروض من الدولار في السوق المصرية. وأضاف أن ايرادات قناة السويس التي زادت لأول مرة هذا العام عن أربعة مليار دولار، اضافة الى ستة مليارات اخرى نتيجة انتعاش السياحة، أدت الى زيادة المعروض من الدولار، بما يكفي حاجة الطلب عليه. ودعا قاسم الحكوم المصرية والبنك المركزي، الى رفع سعر الفائدة على الجنيه للحفاظ عليه، ناصحا المواطنين والمستثمرين بعدم تحويل المدخرات من الدولار الى الجنيه، وعدم التسرع بالتحويل في حالة ارتفاع او انخفاض سعر الصرف، حتى لا يحدث مزيد من التدهور.

ولفت الى احتمالات زيادة سعر الدولار قريبا، بسبب موسم رمضان والسياحة الدينية وأداء العمرات.

بدوره رأي الخبير الاقتصادي يوسف سري، أن السبب الرئيسي في انخفاض سعر الدولار في الفترة الأخيرة، يعود الى الفائدة الكبيرة التي تحصل عليها الودائع بالعملة المصرية في البنوك، والتي تدفع الناس الى التحويل من الدولار الى الجنيه المصري. ولفت سري الى أن السياحة العربية تلعب دورا خصوصا في فصل الصيف، والتي تؤدي الى انخفاض مؤشر سعر الدولار في مصر، وليس بالضرورة في العالم.

وكان سوق العملات المصرية قد شهد في الأيام الأخيرة هبوط سعر الدولار من 5.75 الى 5.69، ثم الى 5.64 في غضون الاسبوعين الأخيرين.

يد النجر
06-08-2007, 07:12 AM
التجارة العراقية تزيد حجم أسطولها البري لأكثر من 750 شاحنة

بهدف ضمان سرعة توزيع الأغذية على العراقيين

بغداد: نصير العلي
كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة العراقية، أن الوزارة وبسبب صعوبات نقل مفردات البطاقة التموينية من موانئ الجنوب ولجميع المحافظات العراقية، والتي تؤدي إلى تأخير تسلمها، بدأت باعتماد طرق وآليات أخرى لعلاج هذه الاشكاليات.
وأضاف لـ«الشرق الاوسط» المصدر الذي رفض الافصاح عن اسمه «أن من بين هذه الآليات هو توقيع اتفاقية مع وزارة النقل العراقية لنقل الأغذية من البصرة باستخدام خطوط السكك الحديد وصولا إلى المناطق التي تمر بها القطارات والمناطق القريبة منها، كما تمكنت الوزارة مؤخرا من شراء شاحنات للنقل البري وبأعداد كبيرة ليصل عدد الأسطول المستخدم في نقل المواد من موانئ الجنوب ولكافة المحافظات الأخرى أكثر من 750».

وأكد ذات المصدر ذاته، أن فريق العمل الذي أوفده وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني قام بعملية تنسيق مع المسؤولين في إدارة الميناء تم من خلالها وضع ضوابط وآليات عمل تتسم بالشفافية والمرونة وحل الإشكالات التي كانت تعترض عمليات التفريغ والتحميل والنقل إلى مخازن المحافظات، حيث أثمرت المفاوضات مع المسؤولين في الموانئ عن إعطاء نسبة 50% من مجموع البواخر المفرغة لوزارة التجارة كل يوم. وبين انه ينبغي ان تكون معدلات التحميل للشاحنات في اليوم الواحد ان تزيد على 750 شاحنة، وهو معدل قياسي وجاء بسبب وجود الاحساس الوطني عند العاملين في الموانئ وسائقي الشاحنات الذين تواصلوا في العمل ليل نهار من أجل الإسراع في نقل مفردات الحصة ومساعدة الوزارة في تقديم أفضل الخدمات للمواطن العراقي.

وعلى الصعيد ذاته، أعلن المصدر عن وصول ثلاث بواخر جديدة محملة بمادتي الحنطة والسكر، حيث بدأ العمل على تفريغ حمولتهما ونقلها إلى مخازن المحافظات.

bosaleh
06-08-2007, 07:27 AM
الله يجزاك خير يابوناصر
جهد تشكر عليه

يد النجر
06-08-2007, 07:30 AM
المؤشر يرتفع 49 نقطة
تزايد معدل السيولة الشرائية يدعم استمرار إيجابية إقفال السوق

تحليل: عبدالله كاتب
اقفل السوق السعودي مرتفعا بمقدار 48.74 نقطة وبنسبة ارتفاع قدرها 0.64% وبحجم سيولة مرتفع نسبيا عن الايام الماضية وصل الى 8,475,916,261 ريالا حيث كان عدد الاسهم المتداولة 171,973,412 سهما وبعدد صفقات 210,099 صفقة ونتج عن ذلك ارتفاع 63 شركة فيما انخفضت اسهم 20 شركة وبقيت اسعار اسهم 15 شركة دون تغيير. مقارنة مع اقفال السبت نلاحظ ازدياد قيمة المؤشر مع ازدياد مضطرد ايضا لقيم التداول ولعدد الشركات المرتفعة يقابله انخفاض لعدد الشركات المنخفضة. مما يدعم وضوح الرؤيا حول تزايد عوامل الثقة لدى المتداولين الذي سيتأكد بصورة اكبر فيما لو استطاع المؤشر اجتياز المزيد من حواجز المقاومة التالية وخاصة عند نقطة 7880 نقطة. السوق وباقفاله عند نقطة المقاومة التي كنا قد اشرنا اليها بمعرض تحليلنا ليوم أمس الاحد والواقعة عند 7630 نقطة يعبر بشكل واضح عزمه القوي على مواصلة تحقيق المزيد من الارتفاعات خاصة في ظل الاقبال المتزايد على شراء بعض الاسهم القيادية وبالاخص سهمي الاتصالات السعودية وسهم اتحاد اتصالات ، ومن الجدير بالذكر ان هناك ايضا من الاسهم الاستثمارية ذات الاسعار المنخفضة والتي تعتبر فرصا حقيقية للشراء مثل النقل الجماعي والذي يتمتع بمكررات ربحية تقل عن العشرة اضافة الى اسهم اخرى في قطاعات مختلفة تعتبر فرصا جيدة لاتخاذ قرارات للشراء بها. ومن الاهمية بمكان للمحافظة على رتم الارتفاعات الموزونة التي يحققها المؤشر خلال هذه الفترة ان تراقب هيئة السوق تحركات المضاربات العشوائية التي قد تتسبب بالحاق اضرار جسيمة بالسوق واستقطابها لسيولة يجدر توجيهها بصورة منظمة ومقننة لاسهم شركات السوق حتى يتحقق التوازن الامثل والذي يؤسس لقواعد استثمار ومضاربة ايجابية مستقبلا.
على صعيد القطاعات ايضا كان انخفاض قطاع الصناعة طبيعيا ومتماشيا مع الاوضاع الفنية بشكل واضح وهو ايضا ما اشرنا اليه بمعرض تحليلنا ليوم امس الاحد وهو ايضا فرصة جيدة للدخول مرة اخرى باسهم شركاته وابرزها سابك التي لازالت تحافظ على قوة دعمها الواقع عند مستويات 124 ريالا ، لكن مع تزايد حجم طلبات الشراء فوق تلك المستويات وخاصة عند مستويات 124.25-124.5 ريالا لم يهبط السهم الى مستوى 124 ريالا لكنه في نفس الوقت لايزال السهم يواجه مقاومة عنيفة عند مستويات 126 ريالا وهذا قد يكون فاصلا زمنيا مؤقتا للتجميع بالسهم باكبر قدر ممكن للانطلاق به الى مستويات اعلى خلال الاسبوع القادم. سهم الاتصالات والذي لفت الانتباه مؤخرا بتحركاته النشطة وتجاوزه للعديد من نقاط المقاومة والذي باجتيازه سعرا مهما عند 68 ريالا يكون مؤهلا بصورة قوية لبناء مراكز سعرية قوية بالمستقبل القريب بمستويات السبعينات وربما الثمانين ريالا. اجمالا السوق لايزال كما ذكرنا يمر بقناة صاعدة على المدى الزمني القصير ومهيأ ايضا بصورة قوية لاستمرار ارتفاعاته خلال الفترة الزمنية القادمة للمدى المتوسط أي لفترة شهرين قادمين بإذن الله. على المدى اليومي وباقفال امس الاحد يتوقع ان يكون اداء السوق لهذا اليوم الاثنين بمشيئة الله نشطا ومتواصلا لاختبار نقطة مقاومة ربما تكون قوية عند 7660 نقطة حيث يتوقع ان تكون نقطة جني ارباح لاختبار نقطة الدعم الواقعة عند 7580 نقطة وربما تكون نقطة اقفال للسوق ليوم الغد خاصة اذا ماكسرت النقطة المحورية الواقعة عند 7610 نقطة وبالله التوفيق.

يد النجر
06-08-2007, 07:30 AM
عضو مجلس الادارة المستقيل: طلبات هيئة السوق« التعجيزية» تؤجل عودة سهم انعام


وليد العمير (جدة)
كشف عضو مجلس ادارة انعام المستقيل الدكتور انور عشقي عن ان هناك جهات لا تريد لأنعام ان تعود فشكلت بعض المعارضة والعقبات امام عودتها للتداول. وقال لـ «عكاظ» انا اعني بهذه الجهات الناس الذين قد يتضررون من عودة انعام خصوصا ان هناك بعض السلبيات السابقة التي اكتشفتها الشركة، فهؤلاء الذين يتخوفون من ذلك اصبحوا يضعون العقبات، ونجاح الشركة قد يكشف اوراقهم، واتمنى على انعام ان لا تهدد او تكشف اوراق الاخرين وعفا الله عما سلف، ويجب ان يكون الهدف الاساسي في هذه المرحلة هو تحقيق مصلحة المساهمين في هذه الشركة.
واضاف: ان الادارة الجديدة قامت باعمال جيدة ودرستها بشكل علمي وضخت اموالاً في هذا المجال.
واستطرد قائلا: ان الموضوع متوقف الآن على تصريح هيئة سوق المال وهي متشددة في طلباتها التي قد تصل الى حد التعجيز وهذا الامر سيؤخر من عودة الشركة للتداول، خاصة وانه من المتوقع ان تكون عودتها قوية، ولا شك ان هناك مبرراً لهيئة سوق المال اذ انها تخشى من ان الشركة لم تصبح على مستوى المسؤولية مع ان الشركة قدمت كل اوراقها وخططها والآن الدور على الهيئة ان تفسح المجال امام الشركة وتعطيها الفرصة للعودة الى السوق خصوصا وان الهيئة لديها القدرة على مراقبة اداء الشركة.
وقال ان هناك ما لا يقل عن 90 الف مساهم خلفهم آلاف الاسر لذا لابد ان ينظر لهذا الجانب الانساني، ولا شك ان البيروقراطية التي تتبعها هيئة سوق المال اضرت بحقوق هؤلاء المساهمين.
وعن استقالته وعما اذا كانت نوعا من الاحتجاج قال عشقي: هي ليست احتجاجا ولكن سببها ان بعض الاجراءات داخل الشركة بحاجة الى مرونة اكثر ووعي بواقع الامر الموجود في المملكة لهذا قدمت استقالتي، وهذا لا ينفي بان الخطة التي رسمت لانعام كانت خطة جيدة ومدروسة، وانا مطمئن على انه اذا ما اعطيت الفرصة لانعام فإنها ستحقق انجازا طيبا لمساهميها.

يد النجر
06-08-2007, 07:30 AM
صرف ارباح النصف الاول لسابك بواقع ريال للسهم


عكاط (جدة)
تبدأ الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اليوم صرف ارباح النصف الاول من العام المالي 2007م وذلك بواقع (1) ريال للسهم الواحد، وستكون احقية الارباح للمساهمين المقيدين بالسجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الاثنين 9/7/1428هـ (حسب تقويم ام القرى) الموافق 23/7/2007م وذلك على النحو التالي: اولا: المساهمون الذين لديهم (محافظ تداول) مربوطة بحساب بنكي لدى احد البنوك المحلية سيتم ايداع ارباحهم مباشرة في حساباتهم، ثانيا: المساهمون الذين لم يقوموا بإيداع شهادات الاسهم في (محافظ تداول) لدى احد البنوك المحلية، عليهم مراجعة احد فروع البنك الاهلي التجاري لاستلام ارباحهم نقدا مصطحبين معهم اصل الشهادات او بطاقة الاحوال المدنية ثالثا: المساهمون من دول مجلس التعاون الخليجي ينطبق عليهم ما ذكر اعلاه اسوة بالمساهمين السعوديين والحاقا لما قد سبق الاعلان عنه بشأن ضرورة ايداع جميع الشهادات في محافظ التداول.

يد النجر
06-08-2007, 07:31 AM
وكيل العمل: التقديرات المتداولة غير دقيقة
بطالة السعوديين الذكور %8,3 والاناث %24,7


عكاظ (الرياض)
اوضح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالواحد الحميد بان بعض التقديرات التي تنشرها وسائل الاعلام عن البطالة مبنية على اجتهادات خاصة وافتراضات لا تقوم على منهجة علمية او مصادر دقيقة للمعلومات يمكن الاعتماد عليها في الوصول الى معدلات للبطالة تتسم بالمصداقية. قال مثل هذه التقديرات التي يغيب عنها الوضوح في التناول العلمي والمصطلحي لمعدل البطالة والتي تمثل في الغالب وجهة نظر من يقوم بالتقدير ولكنها لا تمثل بالضرورة واقع البطالة وفق المفهوم العلمي لهذا المصطلح تحدث ارباكا وبلبلة غير مبررة حول الموضوع. واوضح ان الجهة الرسمية التي تقوم باحتساب معدلات البطالة، هي مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات وتعتمد المنهجية التي تتبعها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات على تعريف واضح للشخص المتعطل بانه الفرد الذي عمره 15 سنة فأكثر ولديه الاستعداد للعمل خلال اسبوع الاسناد ويبحث عن العمل بجدية خلال فترة الاربعة اسابيع الماضية المنتهية بنهاية اسبوع الاسناد ولم يجد عملا.
واضاف تعتمد المصلحة في حساب معدل البطالة على مسوحات ميدانية تغطي عينة كبيرة جدا تقدر بالاف الاسر من انحاء المملكة المختلفة. واشار الحميد الى ان مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات كانت قد اعلنت مؤخرا ان معدل البطالة للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر) بلغ 11،0% في النصف الاول من عام 1428هـ بينما بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 8،3% وللاناث السعوديات 24،7% وتفيد هذه الارقام بان معدلات البطالة قد انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بمعدلات البطالة في عام 1427هـ والتي بلغت في ذلك الوقت 12،0% للسكان السعوديين و 19% للسعوديين الذكور و26،3% للاناث السعوديات.
وعبر الحميد عن امله بان تكون معدلات البطالة المتداولة في وسائل الاعلام ومن قبل المهتمين بقضايا القوى العاملة، هي تلك التي تصدرها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات لكونها الاقرب للواقع وتتسم بالارضية العلمية التي تضفي مصداقية يمكن الاعتماد عليها في تحديد حجم البطالة وتطوراتها، خصوصا وان المصلحة اصبحت تصدر تقديرات دورية منتظمة عن البطالة يمكن من خلالها رصد ومتابعة التطورات في هذا المجال.

يد النجر
06-08-2007, 07:31 AM
تجار ومختصون طالبوا بتشريعات مناسبة لتنظيم عملهم
تفعيل شيخ المهنة يعالج 50 %من القضايا قبل وصولها للقضاء


علي غرسان (مكة المكرمة)
لقي المقترح الذي طرحه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بتفعيل دور شيخ المهنة وانفردت بنشره «عكاظ» امس ارتياحا كبيرا لدى اوساط كثير من التجار والصناع، معتبرين تفعيل دور شيخ المهنة عاملاً مهاماً لتخفيف الضغط على المحاكم العامة واصفين هذا المقترح بانه طوق نجاة وسيسهم في حل اكثر من 50% من القضايا والخلافات التجارية قبل وصولها الى القضاء، واكدوا ان تراكم القضايا وعدم تحصيل الديون يؤدي الى نفور الاستثمارات. وقال عادل عبدالله كعكي رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية ان شيخ المهنة لديه من الخبرة ما يكفي لحل كثير من القضايا التي تنشب بين التجار او الصناع حيث يتمكن من حلها وديا دون الحاجة لان تصل اروقة المحاكم ومكاتب القضاة ويمكن تفعيل دور شيخ المهنة هذا عن طريق ايجاد تنظيمات وتوفير محفزات تساعده من القيام بهذا الدور على ان يتم دعمه بالكوادر البشرية اللازمة. اما مشعل سرور الزايد فرأى ان تفعيل دور شيخ المهنة من خلال وضع اطر وتشريع مناسب يحدد الدور الذي يفترض ان يقوم به والصلاحيات التي يحق له ممارستها وفق اشراف ومتابعة وزارة التجارة، واقترح الزايدي ان يتم تفعيل هذا الامر وان لا تقبل المحاكم التجارية، واضاف الزايدي ان الامر قد يحتاج الى التنسيق مع وزارة العدل ومن تلك الجمعيات مجلس الغرف التجارية الصناعية الهيئة السعودية للمهندسين الهيئة العامة للغذاء والدواء الهيئة السعودية للتخصصات الطبية، وقد يستوجب الامر انشاء جمعية للمقاولين وبقية المهن. واعتبر محمد عبدالصمد القرشي ان القرار ايجابي وسيحد من تدفق المزيد من القضايا على مكاتب القضاة. واكد المهندس عصام حمزة بصنوي ان دور شيخ المهنة والذي وجه سمو ولي العهد بتفعيلها سيكون بمثابة طوق نجاة من التأخر الحاصل في المحاكم الشرعية من اجل البت في القضايا التجارية والتي تمتد في بعض الاوقات الى اكثر من عام بسبب الروتين ومماطلة الشاكي او المشتكي في الحضور.
ورأى المهندس تركي باشراحيل ان لكل مهنة كبيراً يرجع اليه الحرفيون في حالة اختلافهم لينظم امورهم ويسمى شيخ الطائفة وكان الابناء يتوارثون هذه الحرف من آبائهم وقد اعطت هذه الحرف طابعا وهوية مميزة ولذا فالرجوع اليهم امر في غاية الاهمية اذ ان وجود كبير المهنة ومعلمها سيسهم في حل كثير من القضايا قبل وصولها الى القضاء كما ان ابداء رأيه في القضية سيساعد القضاء في اتخاذ القرار المناسب وقال في حالة عدم تراضي الاشخاص على يد شيخ المهنة عندها يمكنهم اللجوء للقضاء وهذا حق مشروع لكل شخص لكن يجب ان يمنح شيخ المهنة الفرصة الكافية لكي يقول رأيه في اي مشكلة بين تجار او صناع بغية حلها وديا تخفيفا على القضاء وحماية من تصاعد وتيرة الشكاوى التي لا تخدم اذ ان العلاقة التجارية يفترض ان تبنى على المحبة والاحترام وحسن الخلق، الجدير ذكره ان الاحصائيات تشير الى زيادة عدد القضايا بالمحاكم خلال السنوات العشر الماضية بنسبة 117% بينما زاد عدد القضاة بنسبة 10% فقط في نفس الفترة مما ادى الى ان يصبح عدد القضاة بالمملكة قاضياً واحداً لكل 30 الف مواطن بينما النسبة ببعض الدول قاض لكل 4000 مواطن، وحيث ان هناك الكثير من القضايا المرفوعة امام القضاء تتعلق بأمور مهنية بحتة (المقاولات و الانشاءات واصلاح السيارات وقضايا طبية) لذا فوجود الرأي الفني والمهني عن طريق ماكان يسمى شيخ المهنة سوف يساعد كثيرا على تقليل الحالات التي تحتاج الى رأي قضائي.

يد النجر
06-08-2007, 07:32 AM
تحديات الاقتصاد المعرفي في مؤتمر الشرق الأوسط بجدة


حامد عمر العطاس (جدة)
تستضيف مدينة جدة مؤتمر الشرق الأوسط الأول للاقتصاد المعرفي خلال يومي 27و28 أكتوبر القادم وتنظمه الجمعية العربية للاقتصاد المعرفي بالتعاون مع مجموعة الأغر للفكر الإستراتيجي والغرفة التجارية الصناعية بجدة. ويهدف المؤتمر إلى تقديم الحلول العملية والمنطقية للاقتصاد المعرفي في العالم العربي، حيث سيتم التركيز في يومي المؤتمر على جلسات مركز صناعة شبكة الأعمال.
وستقام جلسات موازية لعدة صناعات وذلك على شكل جلسات حوارية حتى يتمكن بهذه الطريقة الأعضاء الحضور من أي مؤسسة من تلقي المعرفة والمشاركة بمعرفتهم الكامنة التي تراكمت على مدى السنين وتجاربهم الشخصية من خلال التحاور. كما أن الجلسات الحوارية تمكن المشاركين من تشخيص التحديات وإغتنام الفرص فضلا عن التحاور في كيفية تطوير الأعمال والإبتكار في مجالاتهم الخاصة. والهدف من تنظيم هذه الجلسات هو إيجاد أرضية ثابتة للأعمال تمكن خبراء الصناعة والمستثمرين من تشكيل وتشجيع الأعمال في الصناعات التي تساعد في إحداث نمو إقتصادي مستديم، ومنها.. التعليم، الهيدروكربون، الطاقة المائية والبيئة، الرعاية الصحية وعلوم الحياة، تكنولوجيا المعلومات والإتصال، العقارات والسياحة.
وقامت الجمعية بدعوة وفود من المنطقة ومن كل أنحاء العالم للمساعدة في جعل هذا المؤتمر نقطة تحول نحو بناء إقتصاد معرفي في المنطقة العربية. ويمكن زيارة موقع الجمعية على شبكة الإنترنت www.akreame.com.

يد النجر
06-08-2007, 07:35 AM
بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يومياً
إنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية


جدة : الوطن

وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية مذكرة تفاهم مع شركة "SETE إينيرجي" السعودية للمشاريع الصناعية بهدف إنشاء محطة لتحلية المياه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
وتنص المذكرة على تأسيس وبناء محطة تعمل بأنظمة التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يومياً من مياه البحر، بما يلبي احتياجات المرحلة الأولى من مشروع المدينة الاقتصادية، حيث ستتولى شركة SETE مسؤولية كافة العمليات الهندسية والإدارية والإنشائية في المشروع الجديد.
وقام بتوقيع المذكرة العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية الدكتور عبد الرؤوف مناع، والرئيس التنفيذي لشركة SETE إينيرجي السعودية وجورج أنتونوبولوس.
ومن المقرر بناء المحطة على خمس مراحل، حيث يتم الانتهاء من أولها خلال عام ، على أن تستغرق المراحل الأربع المتبقية 21 شهراً. وستكون المحطة مجهزة، عند اكتمال الأعمال الإنشائية، لتلبية كافة احتياجات المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من المياه، بما في ذلك كافة متطلبات المنطقة الصناعية والسكنية والمنتجع.
وأكد مناع عقب توقيع المذكرة حرص شركة إعمار على إنشاء بنية تحتية قوية ومتماسكة تضمن فعالية مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جميع مناطقها.
وأضاف "يمثل التعاون مع شركة SETE خطوة هامة على طريق توفير مصادر المياه اللازمة لوضع أسس قوية للبنية التحتية للمشروع.".
يذكر أن مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ينقسم إلى 6 مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي (ويشمل الحي المالي)، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية.

يد النجر
06-08-2007, 07:35 AM
بالغنيم لـ"الوطن": 40 مليون ريال تكلفة الدراسات الاستشارية لخصخصة "الصوامع"


الرياض: حسين بن مسعد

قال وزير الزراعة ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بالغنيم إن التكلفة الإجمالية للدراسات الاستشارية اللازمة لتخصيص "الصوامع" تبلغ
40 مليون ريال، ومن المقرر أن تقررها وزارة المالية قريباً، مشيرا إلى أنه سيتم طرحها للمنافسة العامة مطلع 2009.
وأوضح بالغنيم أن التخصيص عملية معقدة وتحتاج إلى خبراء يدرسونها بتفصيل وتعمق من خلال أربعة مجالات رئيسة تلعب دورا كبيرا في ضمان نجاحها (الاستراتيجية والقانونية والمالية
والعلمية)، لذا قامت "الصوامع" باستدعاء العشرات من الشركات العالمية الاستشارية والمتخصصة من أمريكا وبريطانيا وسويسرا وايطاليا والسعودية، بعد ذلك تم اختيار 24 شركة منها مبدئياً،
مبيناً أنه سيتم إجراء خطوة أخرى أخيرة يتم فيها اختيار 4 شركات بصفة نهائية بعد مناقشتهم والوقوف على الأفضل.
وذكر أن دراسة المشروع سوف تستغرق قرابة العام ابتداءً من مطلع 2008 ، بعد ذلك سيتم الرفع بتفاصيل الكراسات التي تصف بشكل دقيق عملية التخصيص إلى المجلس الاقتصادي
الأعلى لأخذ الموافقة عليها، ومن ثم طرحها للمنافسة العامة للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مشروعات المؤسسة.

يد النجر
06-08-2007, 07:36 AM
مقابل 500 محطة تابعة لشركات
5300 محطة وقود في السعودية لمستثمرين أفراد

جدة : سلطان الدوسري

أكدت دراسة أن عدد محطات الوقود في السعودية التابعة لمستثمرين أفراد تصل إلى 5300 محطة، في حين لا يتجاوز عدد المحطات التابعة لشركات 500 محطة.
وبينت الدراسة الصادرة عن شركة الخدمات النفطية أن نشاط تجارة الوقود يواجه عدة عوائق من أهمها ضعف هامش الربح الذي تحصل عليه الشركات، إضافة إلى منافسة المحطات التابعة للأفراد، وعدم وجود تصنيف للخدمات حيث إن الشركات الكبيرة في هذا المجال لا تختلف عن الأفراد الذين يعملون في نفس النشاط.
وطالبت بالنظر في مستوى الخدمات بهذا المجال خاصة مع انضمام السعودية لمنظمة التجارة، لجذب الشركات العالمية في الاستثمار بهذا النشاط.
وبينت أن من الحلول الممكنة لتنظيم القطاع طرح شركات خدمات النفط كمساهمة، وأيضا شراء الشركات الكبيرة للمحطات الفردية المنتشرة لإعادة تنظيمها وترتيبها.
وأكدت على ضرورة توجه الشركات العاملة في هذا المجال إلى استئجار الأراضي وبناء المحطات عليها مباشرة بالمواصفات التي تضمن الجودة والسلامة فيها لتلافي أخطاء الكثير من المحطات القائمة حاليا التي بنيت بتصاميم خاطئة من المقاول الذي يقوم بتأجيرها على الشركات أو الأفراد

الريـــــاني
06-08-2007, 07:36 AM
مشكوووووووووووووووور ماقصرت

يد النجر
06-08-2007, 07:36 AM
اتفاقية بين نور للتقنية والتوفيق المالية


الرياض: سعاد ظافر

وقعت شركة نور للتقنية اتفاقية مع مجموعة التوفيق المالية التابعة لمجموعة دلة البركة، يتم بموجبها تزويد التوفيق المالية بنظام ذكي خاص بالتحكم في دخول وخروج العاملين، ومن المتوقع أن يستغرق إكمال العقد ستة أسابيع.
وذكر المدير التنفيذي لشركة نور هاني بكر أن شركته ستزود التوفيق المالية بنظام مراقبة ذكي تستطيع من خلاله إدارة الشركة مراقبة الحضور والانصراف للعمال في جميع الفروع من خلال الإنترنت ومن أي مكان في العالم.

يد النجر
06-08-2007, 07:37 AM
وزير العمل يوجه بقصر التوظيف في القطاع الخاص على المؤهلين


جدة، الرياض: عمر المطيري، الوطن

وجه وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أقسام التوظيف في مكاتب العمل والعمال بعدم قبول طلبات التوظيف في القطاع الخاص ما لم يكن الشاب المتقدم مؤهلا من خلال البرامج التدريبية التي تمكنه من إتقان العمل المتقدم له عمليا وعلميا وعدم توجيه طالبي العمل إلى الشركات والمؤسسات قبل التأكد من حصولهم على الدورات التي تؤهلهم للعمل في القطاع الخاص.
كما نص التوجيه على طرح عدد من الخيارات أمام المتقدمين للعمل، تتضمن إما التدريب على حسابهم أو التدريب عن طريق المؤسسة العامة للتدريب للتعليم الفني والتدريب المهني أو عن طريق الشركات المؤسسات التي تتبنى برامج التدريب.
وقال مدير مكتب العمل والعمال بمنطقة مكة المكرمة قصي الفلالي لـ "الوطن" إن توجيه الوزير صدر بعد أن لوحظ عدم استمرارية الشباب في العمل بالقطاع الخاص وبعد أن صدرت الدراسات التي قامت بها الوزارة والتي أعلن عنها الوزير مؤخرا وشخصت البطالة حيث كشفت الدراسة أن 60 % من العاطلين عن العمل من غير المؤهلين علميا وتدريبيا مما يتطلب تدريبهم وتأهيلهم عن طريق البرامج التدريبية والتأهيلية.
من ناحية أخرى وافقت وزارة العمل على استحداث عدد من الأقسام بمكتب العمل والعمال بجدة في الفترة المسائية خاصة الأقسام التي تشهد معاملات من الصعب إنجازها في وقت الدوام نظرا لارتفاع عدد الموظفين المجازين.
وكانت وزارة العمل أصدرت تعليمات بألا تتجاوز نسبة المجازين 20 % من الموظفين سنويا.
إلى ذلك أصدر وزير العمل الدكتور غازي القصيبي قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة خمس سنوات عن مؤسسة أهلية وذلك لقيامها بتسجيل مواطن سعودي ضمن العاملين ببيانات المؤسسة مع العلم أنه لم يعمل لديها.
وتهدف الوزارة من هذا الإجراء الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والقضاء على السعودة الوهمية.
يذكر أن قرار مجلس الوزراء يقضي بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات.

يد النجر
06-08-2007, 07:37 AM
تقديرات مصلحة الإحصاءات أكثر دقة من غيرها
وكيل وزارة العمل: بعض تقديرات معدلات البطالة تفتقر للدقة ومبنية على اجتهادات


الرياض: الوطن

صرح وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالواحد الحميد بأن بعض التقديرات التي تنشرها وسائل الإعلام عن البطالة مبنية على اجتهادات خاصة وافتراضات لا تقوم على منهجية علمية او مصادر دقيقة للمعلومات يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى معدلات للبطالة تتسم بالمصداقية. ومثل هذه التقديرات التي يغيب عنها الوضوح في التناول العلمي والمصطلحي لمعدل البطالة والتي تمثل في الغالب وجهة نظر من يقوم بالتقدير ولكنها لا تمثل بالضرورة واقع البطالة وفق المفهوم العلمي لهذا المصطلح، وتحدث إرباكاً وبلبلة غير مبررة حول الموضوع.
وأوضح الحميد أن وزارة العمل تؤكد بأن الجهة الرسمية التي تقوم باحتساب معدلات البطالة في المملكة وفق أسس ومنهجية علمية دقيقة وطبقاً للمعايير الدولية المتعارف عليها في حساب معدلات البطالة، هي مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، وتعتمد المنهجية التي تتبعها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات على تعريف واضح للشخص العاطل بأنه "الفرد الذي عمره 15 سنة فأكثر ولديه الاستعداد للعمل خلال أسبوع الإسناد ويبحث عن العمل بجدية خلال فترة الأسابيع الأربعة الماضية المنتهية بنهاية أسبوع الإسناد ولم يجد عملاً. كما تعتمد المصلحة في حساب معدل البطالة على مسوحات ميدانية تغطي عينة كبيرة جداً تقدر بآلاف الأسر من أنحاء المملكة المختلفة.
وأشار الحميد إلى أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات كانت قد أعلنت مؤخراً أن معدل البطالة للسكان السعوديين (15 سنة فأكثر) بلغ 11% في النصف الأول من عام 1428 بينما بلغ معدل البطالة للسعوديين الذكور 8.3% وللإناث السعوديات 24.7% وتفيد هذه الأرقام بأن معدلات البطالة قد انخفضت خلال هذه الفترة مقارنة بمعدلات البطالة في عام 1427 والتي بلغت في ذلك الوقت 12% للسكان السعوديين، و9.1% للسعوديين الذكور و26.3% للإناث السعوديات.

يد النجر
06-08-2007, 07:38 AM
إنشاء وحدة معلومات مركزية لإدخال أية معلومات عن مخالفات الاستثمار
تشكيل لجان فرعية في المناطق تحت إشراف "الداخلية" لمعالجة قضايا توظيف الأموال والاستثمارات المشبوهة

الرياض: خالد الغربي

وجه وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بتنفيذ التوصيات التي أقرتها اللجنة الدائمة المنبثقة عن اللجنة الوزارية العليا المؤيدة بأمر المقام السامي ، والتي شكلت لمعالجة تنامي ظاهرة العمليات المالية المشبوهة والمساهمات العقارية.
وكانت اللجنة الوزارية العليا شكلت بأمر سام من وزير التجارة والصناعة ووزير المالية ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وأعدت خطة عمل تم إقرارها والموافقة عليها من المقام السامي وأقرت أن يتم تأليف لجنة دائمة من ذوي الاختصاص والكفاءة تتولى إعداد إجراءات وإيجاد حلول عاجلة وفقا للأنظمة والتعليمات بشأن شركات ومؤسسات توظيف الأموال غير المرخصة يكون مقرها وزارة الداخلية وترفع إلى اللجنة الوزارية العليا ما يتطلبه عملها من صلاحيات تمكنها من القيام بمهامها ولها عند الحاجة تأليف لجان فرعية تتولى دراسة كل موضوع على حده.
وأصدر المجتمعون عدة توصيات "حصلت الوطن على نسخة منها " نصت على تأليف لجان فرعية في جميع مناطق المملكة للعمل على معالجة قضايا توظيف الأموال, وتعمل تحت إشراف اللجنة الدائمة, ويتم إبلاغ الجهات المعنية بذلك, وتتولى هذه اللجان القيام بمتابعة كل ما يتعلق بالأنشطة الاستثمارية المشبوهة التي تقع ضمن مناطقها الإدارية, وتتألف من عضو من هيئة التحقيق والادعاء العام رئيسا وأعضاء من فرع وزارة التجارة ومن المباحث الإدارية وشرطة المنطقة "البحث الجنائي" ومن فرع مؤسسة النقد, ومن هيئة السوق المالية, وإمارة المنطقة, ويكون مقرها في إمارة كل منطقة وأن ترتبط بأمير المنطقة وتحال المخالفة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومن له دعوى لحق خاص فعليه التقدم بدعواه إلى المحكمة المختصة بهدف سرعة إنجاز مثل تلك القضايا والبت فيها, والتي من مهامها إغلاق المكاتب التي تقدم خدمات استثمارية أو مصرفية بدون تصريح ثم ترفع ما يتم ضبطه إلى اللجنة الدائمة عن طريق الحاكم الإداري, وتهدف اللجنة الفرعية إلى تحقيق أهداف اللجنة الدائمة.
وشددت اللجنة على تكليف البحث الجنائي في جميع شرط المناطق, للقيام بعملية التحري المستمر عن عمليات جمع الأموال والرفع عن أي بلاغ يتعلق بتوظيف الأموال للجنة الفرعية التي تقع في المنطقة التابعة لها.
وأوصت اللجنة كذلك بتمثيل هيئة السوق المالية في اللجنة الدائمة المعنية بمعالجة قضايا توظيف الأموال.
وطالبت في توصياتها بإعداد حملات توعية إعلامية للجمهور تهدف إلى رفع مستوى الوعي لديهم فيما يتعلق بالجوانب والأدوات الاستثمارية ومخاطر الاستثمار وأهمية توخي الحذر والحيطة قبل الدخول في أي مشروع استثماري, على أن تعمم الحملات على جميع المناطق, للتحذير بأنه لا يحق لأي شخص أو مجموعة أو شركة أو مؤسسة وبأي صفة كانت فتح مكتب لاستقبال أموال الناس بغرض توظيفها واستثمارها إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من قبل هيئة السوق المالية, ومن وزارة التجارة, ومؤسسة النقد, ومن الجهات المختصة, ومن يخالف ذلك, سيعتبر بأنه مارس جريمة نصب واحتيال وسيعاقب بأشد العقوبات الشرعية والنظامية على أن تقوم بهذه الحملة وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع وزارة التجارة ومؤسسة النقد وهيئة السوق, مطالبة بتجديد استمرار الحملة التوعوية للجميع عن هذه الأنشطة المالية المشبوهة, حيث سبق أن تم التعميم على الجهات المعنية بموجب تعميم وزارة الداخلية في 30/11/1427, بناء على توصية الاجتماع السنوي الثالث عشر بأمراء المناطق للقيام بتكثيف التوعية بغرض تبصير المواطنين والمقيمين بطرق وأساليب التحايل في توظيف الأموال.
وأوصت بتفعيل تبادل المعلومات فيما بين الجهات الحكومية المعنية" وزارة الداخلية, التجارة, المالية, مؤسسة النقد, هيئة السوق, وزارة الثقافة والإعلام" عن طريق إنشاء وحدة معلومات مركزية لإدخال أية معلومات عن مخالفات الاستثمار المشار إليها وتزويد الجهات المعنية بنهاية طرفية لتلك الوحدة.
وشددت على تعميد الجهات الحكومية ذات العلاقة " وزارة التجارة, وهيئة السوق المالية, مؤسسة النقد " بتوفير خط هاتفي لكل جهة يعمم على الجمهور بوسائل الإعلام المختلفة, ويخصص للرد والاستفسارات عن نظامية أي نشاط استثماري أو عقاري.
وأوصت بالتعميم على وسائل الإعلام المحلية والتأكيد عليها بعدم نشر أي إعلانات تتعلق بالمساهمات العقارية أو بجمع الأموال بغرض الاستثمار, إلا بعد حصول المعلن على التصريح اللازم من الجهة المختصة " وزارة التجارة, أو من هيئة سوق المال, أو من مؤسسة النقد " على أن يذكر الإعلان رقم التصريح وتاريخه وصورة مصغرة منه واضحة, على غرار إعلانات التخفيضات المصرح لها من الغرف التجارية الصناعية, وقد بلغت وزارة الثقافة والإعلام بذلك.
وأشارت اللجنة في توصياتها إلى تفعيل المادة التاسعة من نظام المطبوعات والنشرـ بند رقم 6 ــ بحق وسائل الإعلام التي تقوم بنشر الإعلانات التجارية المتضمنة تسويق المساهمات العقارية, وتوظيف الأموال, ولم يحصل المعلن على التصريح اللازم من الجهات الثلاث المعنية ( التجارة ، السوق المالية ، مؤسسة النقد ) أو منهم جميعا لما لنشر مثل هذه الإعلانات من أثر كبير في الإضرار بالاقتصاد الوطني وفي استدراج المواطنين للاستثمار في النشاط المعلن عنه, حيث بلغت وزارة الثقافة والإعلام بذلك.
وأكدت اللجنة على الجهات ذات العلاقة بموضوع المساهمات العقارية والاستثمارات المالية والتجارية والبيع بالتقسيط " وزارة التجارة, هيئة السوق المالية, مؤسسة النقد " بمتابعة الإعلانات المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة ذات العلاقة بالمساهمات العقارية وتوظيف الأموال للتأكد من صحة الإعلان, وصحة رقم الموافقة وتاريخها, ورقم الترخيص وتاريخه ومصدره, ورقم الموافقة على اعتماد المخطط وتاريخها, وتطابق ذلك مع المعلومات التي نشر الإعلان من أجلها, وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 220 في 22 / 8 / 1426.

يد النجر
06-08-2007, 07:38 AM
التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا يتجاوز 5 مليارات يورو العام الماضي


جدة: نيروز بكر

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا بنهاية العام الماضي نحو 5.89 مليارات يورو.
وبلغت الصادرات السعودية إلى فرنسا نحو 4.067 مليارات يورو بزيادة مقدارها 12.3% مقارنة بالعام 2005 ، فيما بلغ حجم الواردات السعودية من فرنسا نحو 1.82 مليار يورو بمعدل زيادة 10.2%.
وقال القنصل العام لفرنسا بجدة عيسى مارو إن كلا قطاعي الأجهزة المنزلية والمعدات الإلكترونية سجل انخفاضا, حيث انخفضت صادرات الأجهزة الكهربائية المنزلية بنسبة 44%, أما الأجهزة والمعدات الإلكترونية فقد انخفضت بنسبة 66.5% في عام 2006.
وأضاف يرجع ذلك إلى المنافسة القوية للمنتجات الصينية ودول أخرى, وكذلك نتيجة لارتفاع تكلفة الأجهزة الإلكترونية فرنسية الصنع.
ويميل الميزان التجاري لصالح السعودية بواقع 2.24 مليار يورو خلال العام 2006, وتحتل السعودية المرتبة 36 في قائمة العملاء بالنسبة لصادرات فرنسا, فيما تعد السعودية المورد 21 إلى فرنسا.
ويشكل حجم التبادل بين السعودية وفرنسا من إجمالي تعاملاتها التجارية مع دول الخليج 20.76% من إجمالي حجم التعاملات. وسجل التبادل التجاري في مجال المعدات والأجهزة من بينها الطائرات ارتفاعا بنسبة 43.5% , وفي مجال المعدات التقنية 10.8%, بينما ظل حجم النمو في مجال السيارات كما هو عند 3.5%.
وارتفع قطاع المستحضرات الدوائية بنسبة 30%, وشهد مجال الملبوسات والأزياء نموا بنسبة 17% بمعدل 108.1 ملايين يورو, وبلغ حجم النمو في قطاع العطور 4% بمعدل 88.8 مليون يورو, أما المنتجات الزراعية فقد شهدت انخفاضا بـ56.3% بحجم صادرات تقدر بـ 25.5 مليون يورو.
وشهد قطاع المعدات ارتفاعا يقدر بنسبة 28.22%, وبلغ إجمالي حجم صادراتها 240.8 مليون يورو, حيث شهد متوسط معدلات النمو في ذلك القطاع ارتفاعا بنسبة 29% بين عامي 2005-2006, وارتفاعا بنسبة 60% بين عامي 2004-2005. كما سجل قطاع المعدات الميكانيكية ارتفاعاً بنسبة 43.5% من صادرات فرنسا إلى السعودية.

يد النجر
06-08-2007, 07:38 AM
صندوق النقد العربي يشدد على إنشاء منطقة التجارة الحرة


القاهرة: محمد الضبعان

شدد صندوق النقد العربي على أن إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خطوة متقدمة على طريق التعاون الاقتصادي ودعم التجارة البينية العربية واستغلال الفرص التجارية المتاحة
في أسواق الدول العربية.
وقال تقرير صادر عن الصندوق إن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ستؤدي إلى تنشيط البيئة الاستثمارية وجذب الاستثمارات والمشاريع المشتركة وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات العربية نتيجة التخفيض الجمركي وإلغاء إجراءات ورسوم ذات أثر مماثل شكلت لمدة طويلة عاملا معيقا في تحسين الميزة التنافسية في عدد من الدول الأعضاء في المنطقة.
وأشار التقرير إلى أنه يجري العمل حاليا إلى استكمال آليات إدارة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأهمها الاتفاق على قواعد المنشأ التفصيلية وتخفيض القيود غير الجمركية.
وأوضح أن الدول العربية ما زالت تتفاوض للتوصل إلى اتفاق حول قواعد منشأ تفصيلية عربية، مضيفا أن الدول الأعضاء تعمل على تطوير قطاع النقل في الدول العربية لاسيما في الجوانب المتعلقة بتجارة الترانزيت واستكمال محاور الربط البري وزيادة طاقة النقل البحري بينها.
وقال التقرير إنه على صعيد التجارة البينية في الخدمات بدأت المفاوضات بين الدول العربية في تحرير تجارة الخدمات حيث قدمت 11 دولة عروضا أولية لفتح قطاعات الخدمات التي ترغب في تحريرها وقامت ست دول منها بتحسين عروضها لتحرير تجارتها البينية في أنشطة خدمات محددة.
وذكر التقرير أنه مع مطلع عام 2005 أصبحت السلع الصناعية والزراعية ذات المنشأ العربي المتبادلة بين الدول الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تضم الدول العربية باستثناء الجزائر وموريتانيا وجيبوتي والصومال وجزر القمر غير خاضعة للرسوم الجمركية والرسوم والضرائب ذات الأثر المماثل، الأمر الذي ربما ساهم في زيادة قيمة التجارة البينية العربية في الأعوام القليلة الماضية

يد النجر
06-08-2007, 07:39 AM
المضاربات على أسهم التأمين تتواصل وسابك تضغط على قطاع الصناعة
المؤشر يكسر حاجز 7600 نقطة والسيولة فوق 8 مليارات ريال

أبها: محمود مشارقة

كسر مؤشر الأسهم السعودية حاجز 7600 نقطة مجدداً أمس وذلك بدعم من شركات قيادية منتقاة أبرزها الاتصالات والكهرباء.
وأغلق المؤشر على 7630 نقطة مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.64% أي ما يعادل 48 نقطة، حيث صعدت أسعار أسهم 63 شركة مقابل تراجع أسهم 20 شركة فقط.
وساهمت حركة الشراء في زيادة قيمة السيولة المتداولة في السوق لتصل إلى 8.4 مليارات ريال مقارنة بـ6.2 مليارات أول من أمس، في الوقت الذي جرى فيه تداول 171.9 مليون سهم عبر 210 آلاف صفقة.
وجاء الدعم الأكبر من قطاع الاتصالات الصاعد 2.93%، حيث ارتفع سهم الاتصالات السعودية 2.99% واتحاد اتصالات 2.69%.
إلى ذلك عاد سهم الكهرباء إلى الارتفاع بنسبة 2.22% أمس بعد تراجعه أول من أمس 2.17%، فيما هبط سهم سابك الأكبر في السوق بنسبة 0.2% وذلك بالتزامن مع إعلان الشركة عن بدء صرف أرباح النصف الأول من العام الجاري اليوم، كما سجل سهم الراجحي صعوداً نسبته 0.34% معوضاً الضغوط على أسهم قليلة منتقاة في قطاع البنوك.
وكان نصف الساعة الأخيرة لجلسة تداول أمس حاسماً في صعود المؤشر، بسبب عمليات الشراء المحمومة، لكن هذا الصعود لا يعكس بالضرورة اتجاهاً استثمارياً من المتداولين، وقد يكون ضخ السيولة المفاجئ هدفه المضاربة وجني الأرباح الخاطف فيما بعد وهذا ما تشهده السوق عادة.
وواصلت أسهم شركات التأمين المدرجة حديثاً التداولات نتيجة المضاربات حيث كانت أكثر 5 شركات صعوداً في السوق من القطاع الذي سجل ارتفاعاً نسبته 3.67%.
وخالف قطاع الصناعة خط القطاعات الصاعد بتسجيله انخفاضاً ضئيلاً نسبته 0.08%.

يد النجر
06-08-2007, 07:39 AM
المظالم يصدر حكمه الابتدائي في دعوى بيشة ضد التجارة اليوم


الرياض: شجاع الوازعي

يصدر ديوان المظالم اليوم حكمه الابتدائي في دعوى شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد وزارة التجارة والصناعة.
وأوضح محامي شركة بيشة عبد العزيز الحوشاني أن الحكم الذي سيصدر اليوم ليس نهائيا، مشيرا ً إلى أنه يجوز الاعتراض عليه أمام هيئة التدقيق بديوان المظالم من قبل من صدر الحكم ضده.
يذكر أن شركة "بيشة" للتنمية الزراعية ووزارة التجارة والصناعة اختلفتا حول تفسير المادة رقم 110 من نظام الشركات بعد أن طلبت الوزارة من الشركة إعادة النظر في القوائم المالية ومراجعة حقوق المساهمين، بينما تطالب الشركة بإبقاء قيمة الأسهم المباعة بالسداد للمساهمين الملتزمين في سداد الأقساط.
في ذات السياق من المنتظر أن تعقد الشركة جلستها الأخرى أمام ديوان المظالم في دعواها ضد هيئة السوق المالية عقب أسبوعين من الآن، وذلك حول مسألة اختصاص ديوان المظالم بالنظر في القضايا المرفوعة ضد هيئة السوق.

يد النجر
06-08-2007, 07:39 AM
الاتصالات تمنح تخفيضات جديدة لمزودي خدمة الإنترنت تصل إلى 29 %


الرياض: الوطن

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تخفيضات جديدة لمزودي خدمة الإنترنت "ISPs" للدوائر المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر ب***** الإنترنت بنسبة تصل إلى 29 %، فيما تمت زيادة السرعات لتصل إلى أكثر من 10Gbps.
وقالت الشركة في بيان إن وحدة سعودي داتا المعنية بخدمات الإنترنت والمعلومات تواكب النمو السريع في حجم الطلب على خدمة الـ "DSL" وخدمات الإنترنت الأخرى، حيث شكل هذا الطلب دافعا لإجراء تلك التخفيضات مساهمة منها في دعم استخدامات الإنترنت.
يذكر أن سعودي داتا كانت أكملت نقل كافة مقدمي خدمة الإنترنت " ISPs" من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى الاتصالات السعودية.
وكانت الاتصالات السعودية قد أبرمت اتفاقيات طويلة الأجل مع أبرز مقدمي خدمة الإنترنت بالسعودية لتزويدهم بالسرعات اللازمة والعمل معهم على تطوير خدمة الإنترنت المقدمة لمشتركيهم.

يد النجر
06-08-2007, 07:40 AM
تراجع البورصة المصرية وسط إقبال على بيع أسهم كبرى


القاهرة: رويترز

تراجعت مؤشرات الأسهم المصرية أمس مع إقدام المستثمرين الأجانب على بيع أسهم شركات كبرى مثل المجموعة المالية-هيرميس القابضة وأوراسكوم للإنشاء والصناعة.
وقال محمد قطب من شركة الجزيرة لإدارة الأصول: "هذا استمرار لضغوط البيع العالمية لأسهم الشركات الكبرى."
وقال أسامة جمال من شركة الشروق للوساطة في الأوراق المالية: "امتد انخفاض المعنويات إلى المستثمرين المحليين أمس وسط توقعات بهبوط السوق".
وكان سهم المجموعة المالية- هيرميس من الأسهم البارزة التي تأثرت بشدة إذ انخفض 3.1 % ليصل إلى 43.50 جنيهاً مصرياً (7.70 دولارات).
وتراجع أيضا سهم أوراسكوم للإنشاء بحوالي 2 % ليسجل في آخر تداول له 391 جنيها بينما انخفض سهم البنك التجاري الدولي 1 % إلى 67.29 %.
وهبط سهم الشركة المصرية لخدمات التلفون المحمول "موبينيل" 0.5 % إلى 183 جنيها.
وقال قطب إن المستثمرين كانوا ينتظرون ليروا أول نتائج لموبينيل بعد دخول شركة "اتصالات" للسوق كثالث شركة لخدمات الهاتف المحمول في مصر.
وانخفض مؤشر كيس 30 الذي ينال متابعة واسعة 0.3 % ليغلق عند 8108.99 نقاط في حين هبط مؤشر هيرميس القياسي 0.1 % مسجلا 71798.77 نقطة.
لكن مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقا ارتفع 1.4 % إلى 353.23 نقطة وهو ما يقل 7 نقاط عن أعلى مستوياته على الإطلاق.

يد النجر
06-08-2007, 07:40 AM
أمريكا تخصص 16 مليار دولار للطاقة المتجددة


واشنطن: رويترز

أجاز مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون اقترحه الديمقراطيون لإعادة صياغة سياسة الطاقة الأمريكية سيؤدي إلى استقطاع 16 مليار دولار من الحوافز الضريبية التي تتمتع بها شركات النفط الكبيرة ووضعها من أجل موارد الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
ويمثل مشروع القانون المؤلف من 786 صفحة والذي أجيز في تصويت نادر أول من أمس أحد أهم أولويات رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.
وسيحفز القانون على القيام بعملية إعادة توزيع ضخمة للحوافز الاتحادية من إنتاج الطاقة من النفط والغاز الطبيعي والفحم إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية وطاقة حرارة الأرض.

يد النجر
06-08-2007, 07:41 AM
غرفة الرياض تحدد شروط منح التصاريح للتجار المسافرين لتايلاند


الرياض: حسين بن مسعد

حددت غرفة الرياض الشروط والتعليمات الواجب توفرها للراغبين في الحصول على تصريح سفر إلى تايلاند والذي يقتصر على التجار ورجال الأعمال، وذلك بعد تداول وسائل الإعلام قضية العقوبة والغرامة التي فرضتها الإدارة العامة للجوازات على المواطنين المسافرين بدون عذر رسمي ولغرض تجاري.
وقال مدير عام المشتركين في غرفة الرياض عبد الله التميمي إن الغرفة تمنح تصريحاً للسفر إلى تايلاند وفق شروط محددة يجب توفرها في المتقدم، ومن أهمها التقدم بطلب رسمي مطبوع على مطبوعات المنشأة يفيد بالرغبة في السفر لغرض تجاري، وإرفاق ما يثبت سابق تعامل تجاري للمنشأة مع تايلاند.
ومن بين الشروط التي تم تحديدها إرفاق صورة من جواز السفر ساري المفعول، وأن يكون المتقدم للسفر مشتركاً بالغرفة، وأن يكون توقيعه معتمداً لدى الغرفة، وأن يكون المتقدم للسفر رجل أعمال أو تاجراً من خلال بيانات الأحوال المدنية.
يذكر أن الإدارة العامة للجوازات أعلنت أن السفر إلى تايلاند غير مسموح به إلا لغرض تجاري وأن يحمل المسافر تصريحا من الغرف التجارية يثبت أن السفر لغرض تجاري.
وقالت الإدارة العامة للجوازات في تصريحات صحفية إن الجوازات ستحيل أي مسافر بعد عودته إلى لجنة مختصة للنظر في الأسباب التي دفعته إلى السفر إلى تايلاند دون تصريح، مشيرة إلى أن عقوبات ستطبق بحق المخالفين منها عقوبة المنع من السفر بمدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 5 آلاف ريال.

N.M.N
06-08-2007, 08:09 AM
جهد كبير

الف شكر


والله يعطيكم العافية

يد النجر
06-08-2007, 12:59 PM
تدعو شركة عسير مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-08-06 08:07:14

يسر مجلس إدارة شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات دعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية رقم (32) المقرر عقده بمشيئة الله عند الساعة الرابعة والنصف يوم الأربعاء 23/8/1428هـ الموافق 5/9/2007م في قاعة الاجتماعات في فندق قصر أبها بمدينة أبها ، وذلك لمناقشة وإقرار جدول الأعمال التالي: 1- اختيار أعضاء مجلس الإدارة لدورته القادمة التي تبدأ في 29/09/2007م ولمدة ثلاث سنوات ميلادية من بين المرشحين لعضوية مجلس الإدارة. 2- الموافقة على التوقف عن تجنيب 10% من الأرباح الصافية إلى الاحتياطي النظامي لبلوغه 50% من رأس المال. عملاً بالمادة 43/أ من النظام الأساسي. ويحق لكل مساهم يملك 20 سهماً على الأقل حضور الجمعية العامة ، وله أن يوكل عنه في الحضور مساهماً أخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها ، وذلك لتمثيله في الجمعية بموجب توكيل مصدقاً عليه من إحدى الغرف التجارية الصناعية أو أحد البنوك المحلية أو جهة العمل حسب النموذج المعد لذلك ، على أن يسلم أصل التوكيل إلى الشركة قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد انعقاد الجمعية (عناية مدير شؤون المساهمين  ص.ب 197 أبها هاتف/ 2246551-07 ، فاكس 2243140-07 أو ص.ب 55756 الرياض 11544، هاتف/ 4621511-01 ، فاكس/ 2170597-01 ). - وعلى كل مساهم يرغب في حضور الجمعية أو وكيله إحضار بطاقة الهوية الأصلية والمستندات الدالة على ملكيته أو موكليه للأسهم ، وأهمية التواجد قبل موعد بدء الجمعية بساعة على الأقل لإنهاء إجراءات تسجيله. - مع العلم أن النصاب اللازم لانعقاد الجمعية العامة العادية حضور مساهمون يمثلون نصف رأس مال الشركة.

يد النجر
06-08-2007, 12:59 PM
توضيح من شركة ميدغلف روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-08-06 08:44:55

رد على الإستفسار الموجه من هيئة السوق المالية لشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف)، فإن الشركة تود أن توضح لمساهميها الكرام بأنه لا يوجد لدى إدارة الشركة أيّ تطورات أو معلومات مهمة تهم المساهمين في الوقت الحالي.

يد النجر
06-08-2007, 01:00 PM
توضيح من شركة ولاء للتأمين روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-08-06 09:13:18

رداً على الاستفسار الموجه من هيئة السوق المالية للشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني ( ولاء للتأمين ) ، فإن الشركة تود أن توضح لمساهميها الكرام بأنه لا يوجد لدى إدارة الشركة أيّ تطورات أو معلومات مهمة تهم المساهمين في الوقت الحالي.

يد النجر
06-08-2007, 01:01 PM
سدافكو تعلن عن كيفية توزيع المبالغ النقدية لمساهميها المالكين لأسهم الشركة يوم إنعقاد الجمعية العمومية العادية التاسع في 15/06/1428هـ الموافق 30/06/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-08-06 09:55:40

بناء على سابق موافقة الجمعية العمومية العادية التاسع للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) المنعقد بتاريخ 15/06/1428هـ الموافق 30/06/2007م والذي وافق فيه مساهموا الشركة على إقتراح مجلس الإدارة بتوزيع مبلغ (32.500.000 ريال) على السادة المساهمين في الشركة بواقع (1 ريال) واحد ريال للسهم الواحد على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين لأسهم الشركة يوم إنعقاد الجمعية، تود الشركة أن تفيد مساهميها الكرام المالكين لأسهم الشركة يوم إنعقاد الجمعية العمومية العادية التاسع بأنه تم تحويل التوزيعات النقدية المستحقة لهم والتي تم الموافقة عليها في إجتماع الجمعية العمومية العادية التاسع على حساباتهم مباشرة. هذا ويتطلب الأمر من السادة المساهمين الذين لم تحول لهم المبالغ لهم مراجعة أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري بالمملكة العربية السعودية لإستلامها نقداً، كما نود التنويه إلى ضرورة تحديث بيانات الحسابات للمساهمين الذين لم يتم تحويل مستحقاتهم لحساباتهم. والله الموفق،،،

يد النجر
06-08-2007, 01:01 PM
تداول تعلن إضافة الإصدار الثاني من صكوك سابك في محافظ السندات/الصكوك
2007-08-06 10:28:53



تعلن السوق المالية السعودية (تداول) بأنه قد تم إضافة الإصدار الثاني من صكوك سابك في محافظ السندات/الصكوك الخاصة بالمستثمرين، وستكون متاحة للتداول اعتبارا من اليوم الاثنين 23/07/1428 هـ الموافق 06/08/2007 م حيث يتم تسجيل الصفقات وقيد الملكيات عن طريق مركز الإيداع لدى تداول.

الشقردي
06-08-2007, 02:35 PM
الله يعطيك العافية اخي الفاضل

Nawartna
06-08-2007, 03:33 PM
اسم الله عليكم اثنينكم ما شاء الله

انتو ناس ميه ميه تخاف منكو الحراميه :606:


الله لا يحرمكم الأجر


كيف العريف يد النجر؟aa1

شكلك ترقيت وصرت نجر كامل أقصد وكيل رقيب aa1

ألف مبروك لك ولأبو صالح وتستاهلو كل خير