المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 22 رجب 1428 هـ الموافق 05/08/2007 م


bosaleh
05-08-2007, 06:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 22 رجب 1428 هـ الموافق 05/08/2007 م

bosaleh
05-08-2007, 06:49 AM
الاتفاق يمنح شركة المصافي حق رفع دعوى جديدة للمطالبة بـ 1.205 مليار ريال
تصفية مصفاة جدة للبترول بمصالحة بين "أرامكو" وساركو"
- "الاقتصادية" من جدة - 22/07/1428هـ
أعلنت شركة المصافي العربية السعودية "ساركو"، عن قبول عرض الصلح الودي المقدم من شركة أرامكو السعودية بتصفية شركة مصفاة جدة للبترول مقابل مبلغ 120 مليون ريال. وذكرت "ساركو" أن مجلس إدارة الشركة، الشريك في شركة مصفاة جدة للبترول، وافق على قبول عرض الصلح المقدم من شركة أرامكو السعودية بصفتها الشريك الآخر في هذه الشركة.
وتضمن الاتفاق الموافقة على حل شركة مصفاة جدة للبترول وتصفيتها ودياً لانتهاء مدة الشركة في الثاني عشر من جمادى الأولى 1428 والامتياز في الخامس عشر من شعبان 1428, وكذلك التنازل عن أسهم الشركة البالغة 25 في المائة في شركة المصفاة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات إلى "أرامكو السعودية".

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت شركة المصافي العربية السعودية "ساركو"، عن قبول عرض الصلح الودي المقدم من شركة أرامكو السعودية بتصفية شركة مصفاة جدة للبترول مقابل مبلغ 120 مليون ريال.
وذكرت "ساركو" في بيان لها أمس، أن مجلس إدارة الشركة الشريك في شركة مصفاة جدة للبترول قد وافق على قبول عرض الصلح المقدم من شركة أرامكو السعودية بصفتها الشريك الآخر في هذه الشركة. وقد تضمن الاتفاق الموافقة على حل وتصفية شركة مصفاة جدة للبترول ودياً لانتهاء مدة الشركة في 12/5/1428هـ والامتياز في 15/8/1428هـ، وكذلك التنازل عن أسهم الشركة البالغة 25 في المائة في شركة المصفاة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات إلى "أرامكو السعودية" مقابل مبلغ 120 مليون ريال بدلاً من 82.500 مليون ريال، إضافة إلى أرباح السنة المنتهية في 31/12/2006 والبالغة ستة ملايين ريال.
كما شمل الاتفاق أيضاً قصر دعوى "ساركو" ضد "أرامكو السعودية" على المطالبة بموجب دعـوى جديدة بحقوقها التي تدعي بها والبالغة 1.205 مليار ريال، والناتجة عن حرمان "ساركو" من نسبة 25 في المائة من جميع التوسعات التي أدخلت على شركة المصفاة وأنشئت بمعرفة "بترومين" ثم "سمارك" ثم "أرامكو السعودية" بمفردهما دون مشاركة الشركة بالنسبة المقررة لها، وألا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعيين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول. وقد تم الاتفاق بين "ساركو" و"أرامكو السعودية" على اعتبار أن هذا الاتفاق بمثابة مخالصة نهائية بين المساهمين في شركة مصفاة جدة للبترول، فيما عدا المواضيع التي ما زالت محل الخلاف والمستثناة من هذا الاتفاق.
وأوضحت "ساركو"، أن مجلس إدارتها وافق على رفع توصيته بالموافقة على هذا الصلح إلى الجمعية العامة العادية للشركة في اجتماعها المقرر خلال الفترة المقبلة للتصويت عليها، لما فيه من مصلحة للمساهمين خاصة أن شركة مصفاة جدة للبترول قد دخلت بالفعل دور التصفية بعد أن انتهت مدتها النظامية في 12/5/1428هـ، وأن هناك خطة موضوعة من قبل الشركة للاستثمار الأمثل للمبلغ العائد من ناتج التصفية والبالغ 126 مليون ريال شاملاً أرباح عام 2006.علما بأن كلفة الاستثمار في شركة مصفاة جدة للبترول تبلغ 17.5 مليون ريال طبقا لسجلات الشركة، وأن الشركة ستحصل منه على عائد صاف بمبلغ 102.5 مليون ريال، إضافة إلى حصتها من أرباح المصفاة عن عام 2006 بمبلغ ستة ملايين ريال، وكذلك المبالغ التي حصلت عليها الشركة عن أرباح السنوات الماضية من المصفاة وحتى تاريخ التصفية الودية مع "أرامكو".

bosaleh
05-08-2007, 06:52 AM
لتعزيز تنافسيتها وجذب الاستثمار
240 مليار دولار لمشروعات التنمية السعودية




استعرض بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول أحدث التطورات التي شهدها الاقتصاد السعودي المشاريع المتوقعة والبرامج الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية في قطاع النفط والغاز ولتنويع مصادر الدخل القومي من خلال تنمية الأنشطة غير النفطية. فإلى جانب رصد مبالغ ضخمة للمشاريع الحكومية، تركز الدولة جهودها على الاصلاحات الاقتصادية والتشريعية من أجل خلق صناعات محلية جاذبة للاستثمار. إلا أن مدى نجاح هذه الجهود قد لا يتجلى بشكل واضح على المدى القريب حيث أدى ارتفاع أسعار النفط منذ عام 2002 بأكثر من الضعف، إلى جانب النمو المتواصل في إنتاجه، إلى زيادة مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي بشكل حاد.

ومع ارتفاع أسعار النفط ازداد هامش الربح في الصناعات النفطية، ما دفع المملكة إلى طرح برنامج استثماري لتنمية هذا القطاع بتكلفة تصل إلى 70 مليار دولار. ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط الخام إلى 5ر12 مليون برميل يومياً بحلول عام ،2009 وإضافة نحو 5ر0 مليون برميل يومياً إلى طاقة التكرير في المملكة، ورفع الطاقة الإنتاجية لأحد مصافي التكرير، إلى جانب زيادة إنتاج الغاز بمقدار ملياري قدم مكعب يومياً.

كما شهد حجم الاستثمار في الصناعات اللاحقة للنفط قفزة حادة أيضاً. إذ تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إنفاق حوالي 10 مليارات دولار لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 64 مليون طن بحلول عام ،2008 ناهيك عن الاستثمارات الجديدة لمستثمرين آخرين من القطاع الخاص والمقدرة بنحو 10 مليارات دولار أيضاً.

الغاز وتنويع الصادرات

إلا أن اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط بالدرجة الأولى يعني بقاءه عرضة لتذبذبات أسعار النفط، ولهذا تسعى المملكة وبشكل متواصل إلى استكشاف بدائل جديدة للإيرادات المتأتية من تصدير النفط. فالسعودية تصنف الرابعة عالمياً من حيث احتياطيات الغاز والتي تقدر بنحو 6ر243 تريليون قدم مكعب، علماً بأن عمليات الاستكشاف لم تتجاوز 15% من المساحة الكلية، مما يؤهل السعودية لتصبح منتجاً رئيسياً للغاز على المستوى العالمي. وبهدف تطوير هذا القطاع تكثف السعودية عمليات استكشاف مصادر جديدة للغاز وزيادة حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي بما يتجاوز 130% بحلول عام ،2009 وقد أعلنت شركة ارامكو السعودية المملوكة للدولة عن أربعة اكتشافات جديدة للغاز، وتقوم حاليا بتنفيذ مشروع للغاز بتكلفة 2ر1 مليار دولار، فيما يقدر أن تبلغ قيمة المشاريع المستقبلية لتطوير هذا القطاع بنحو 9 مليارات دولار. كما تأمل المملكة أن تستقطب حوالي 40 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة لمضاعفة إنتاج الكهرباء مع حلول عام ،2020 وتمهيدا لذلك تم إعادة هيكلة وتخصيص جزء كبير من قطاع الطاقة إضافة إلى وضع أطر تشريعية ورقابية جديدة.

الخصخصة في تصاعد

ويشير الوطني إلى أن الحكومة السعودية تولي أهمية للدور الذي يمكن للخصخصة والاستثمار الأجنبي المباشر أن تلعبه في تطوير القطاع غير النفطي، ما دفعها لاتخاذ العديد من الخطوات في هذا المجال. فقد شهد عام 2003 أول عملية خصخصة مهمة عندما قامت الحكومة ببيع 20% من حصتها في شركة الاتصالات السعودية إلى المواطنين، تلاها بيع 50% من شركة التعاونية للتأمين في ديسمبر من عام ،2004 إضافة إلى ذلك، يتولى القطاع الخاص حالياً مسؤولية إدارة الموانئ السعودية بتوفير كافة خدمات المساندة والعمليات والصيانة.

وهنالك حاليا نحو 20 قطاعاً خدمياً رئيسياً في مراحل مختلفة ضمن برنامج الخصخصة القائم، منها مشاريع في قطاعات النقل والمياه، والاتصالات، والخدمات التعليمية، والاستثمارات الحكومية المشتركة، وشركة التعدين العربية السعودية، ومساهمات في محطات تكرير محلية. ورغم أن الحكومة لم تحدد جدولاً زمنياً لعمليات الخصخصة في كل قطاع، إلا أنها قد اتخذت خطوات جوهرية في جميع القطاعات. فقد شهد هذا العام ترخيص أول شركة طيران تابعة للقطاع الخاص، مما أنهى احتكار الخطوط الجوية العربية السعودية، هذا إلى جانب توقيع العقود لأول مشروع مستقل في مجال الطاقة والمياه.

تشريعات لجذب الاستثمارات الأجنبية

وإلى جانب بيع جزء من أسهمها في المؤسسات المملوكة للدولة، فقد صادقت الحكومة على عدد من القوانين والتشريعات الهادفة إلى توسعة المجالات المتاحة أمام القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. فقد أتاح قانون الاستثمار الأجنبي لعام 2000 للأجانب حرية التملك الكامل (100%) في قطاعات محددة، بعد أن كان الحد الأقصى للتملك الأجنبي لا يتجاوز 49%، كما أقر إنشاء الهيئة العامة للاستثمار. وقد أصبح لهذا الجهاز الحكومي مكاتب تمثيل في العديد من السفارات السعودية تتولى توفير كافة المعلومات اللازمة لقطاع المستثمرين.

وسلط تقرير الوطني الضوء على الاصلاحات والمبادرات التي تبنتها الدولة بهدف تحويل السعودية إلى إحدى المحطات العشر الرئيسية في تنافسية الاستثمار. فقد تم إقرار قانون جديد لسوق المال في منتصف عام 2003 لتعزيز فاعلية عمليات وإدارة سوق الأسهم، فيما خفض قانون الضرائب لعام 2004 ضريبة الدخل المفروضة على الشركات الأجنبية من 45% إلى 20%، باستثناء قطاع الهيدروكربون حيث ما زالت نسب الضريبة عليه تتراوح ما بين 30% و85%. وفي عام 2005 ألغت الحكومة متطلب الحد الأدنى لرأس المال المستثمر المفروض على المستثمرين الأجانب ما عدا قطاعات تجارة الجملة وخدمات التجزئة. كما تمت المصادقة أيضاً على قانون المشتريات الحكومية والذي أتاح المجال أمام الشركات المملوكة بالكامل للأجانب من التنافس مع الشركات المحلية على العقود الحكومية. وفي تطور هام فإن المتطلبات العامة للحصول على تأشيرة الدخول قد تم تحديثها وتبسيطها، وخاصة لرجال الأعمال من بعض الجنسيات. كما تتجه النية في المستقبل القريب إلى إصدار تأشيرات دخول لغايات السياحة أو للعمل لفترة قصيرة وذلك بهدف تعزيز سياحة قطاع الأعمال والسياحة الدينية. كذلك الحال، فقد أعلنت الحكومة انطلاقة ست مدن صناعية جديدة في الأقاليم الأقل تطوراً، والتي تقوم على منح المستثمرين معاملة تفضيلية ضريبية ومضاعفة فترة السماح المتاحة لتسديد القروض الممنوحة من صندوق التنمية الصناعية السعودي.

ومحصلة للجهود المبذولة، فقد نجحت السعودية في زيادة حجم استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي وفي قطاعات رئيسية كالغاز والتأمين والمصارف والهاتف المحمول والكهرباء وتحلية المياه والبتروكيماويات والسكك الحديدية والتعليم العالي. ففي تقريرها لعام ،2006 أشارت الهيئة العامة للاستثمار إلى أنها ومنذ تاريخ إنشائها قد منحت الترخيص لأكثر من 4000 مشروع جديد وبقيمة تجاوزت 100 مليار دولار، بلغت حصة رأس المال الأجنبي منها نحو 46%. كما أفادت الهيئة بتنامي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال السنوات الخمس الماضية مما متوسطه 600 مليون دولار خلال الفترة 2001-2003 إلى ملياري دولار في عام ،2004 و1.12 مليار دولار في عام ،2005 ولتصل إلى أعلى مستوياتها في عام 2006 وبحدود 3.18 مليار دولار. وبذلك، فقد وصل رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة إلى 46 مليار دولار أو ما يعادل 13% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقد جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى من حيث حجم استثماراتها في السعودية، تلتها اليابان والإمارات العربية المتحدة. ومن الجدير ذكره أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة قد عززت من استثمارات القطاع الخاص التي حافظت على نموها عند مستوى 6.5% بالمتوسط بين عامي 2003 و2005 ولتصل إلى 6.30 مليار دولار. وبهدف تخفيض التكلفة المتزايدة للمشاريع، فإن السلطات السعودية قد تتوجه نحو تطبيق المشاريع على فترة زمنية أطول، وفقاً لما ورد في تقرير الوطني.

ومن الواضح أن السياسة الاقتصادية للمملكة لم ينحصر تركيزها على القضايا الداخلية فقط، وإنما امتدت نحو زيادة تكاملها إقليميا وعالمياً. وجاءت أولى الخطوات الساعية وراء تعزيز العلاقات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف بتشكيل الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2003 والذي خفض التعرفة الجمركية على معظم السلع إلى 5%. وقامت المملكة بعد ذلك بمنح مواطني دول المجلس حقوقاً مماثلة لتلك الممنوحة لمواطنيها في عدة مجالات كالاستثمار في السوق المالي، وتأسيس الشركات، والعمالة في القطاع الخاص، ومنافع الضمان الاجتماعي، والمشتريات الحكومية، والشحن، وتجارة التجزئة بما فيها العقار.

وفي إطار أوسع، جاء انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية مع نهاية عام 2005 لينهي 12 عاماً من المفاوضات. وقد ترتب على هذه العضوية التزام المملكة بتخفيض التعريفة الجمركية والمعوقات الأخرى، إلى جانب تسريع وتيرة التحرير في بعض القطاعات الرئيسية كالاتصالات والمصارف والتأمين. كما قامت المملكة بالتوقيع على 39 اتفاقية ثنائية، وأبرزها مع أكبر شركائها التجاريين كالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين.

السعودية لن ترفع الريال

وأشار الوطني إلى أن مشروع الاتحاد النقدي بين دول مجلس التعاون الخليجي والذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2010 قد يكون أحد أبرز الخطوات التي تعكس الجهود السعودية لتعميق التكامل الاقتصادي في المنطقة. ومع أن هذا المشروع يمثل مبادرة مشتركة لدول المجلس، إلا أن السعودية تعتبر اللاعب الرئيسي في جعل هذا المشروع حقيقة كون اقتصادها يمثل حوالي نصف اقتصادات دول المجلس استناداً إلى حجم الناتج المحلي الإجمالي. إلا أن درجة التقدم المحرز في التحضير لطرح العملة الموحدة قد أعاقها قرار عمان بالانسحاب من المشروع بدعوى أن اقتصادها قد لا يكون جاهزاً لمثل هذه الخطوة بحلول عام ،2010 إلى جانب قرار الكويت بالتخلي عن ربط عملتها بالدولار والعودة إلى سياسة ربط سعر صرف الدينار بسلة من العملات يكون الدولار عنصراً رئيسياً فيها.

وهذه التطورات قد ولدت الكثير من التكهنات باحتمالية تأجيل تنفيذ هذا المشروع. ومع ذلك، فما زال الموقف الرسمي السعودي داعماً لهذا المشروع من جهة، وداحضاً للشائعات والتكهنات التي تشير إلى احتمالية رفع سعر صرف الريال السعودي أو إجراء تعديل على سياسة سعر الصرف في أعقاب التراجع الملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وفي الخلاصة يرى الوطني أن السعودية لديها من المقومات ما يؤهلها لمواصلة النمو الاقتصادي القوي، وخاصة عند الأخذ بعين الاعتبار تنامي الطلب العالمي على الطاقة، والزيادة الملحوظة في حجم الاستثمار بشقيه العام والخاص، والتحسن في بيئة الأعمال الناجم عن عمليات الانفتاح ومبادرات الخصخصة، هذا إلى جانب النمو الملحوظ في المصروفات الاستهلاكية الخاصة بدفع من التزايد السكاني وارتفاع القوة الشرائية للفرد.

bosaleh
05-08-2007, 06:54 AM
تأسيس شركة سعودية للاستثمار في البنية التحتية والطاقة بـ 2.6 مليار
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
وافقت وزارة التجارة والصناعة السعودية على تأسيس شركة سويكورب جسور (شركة مساهمة مقفلة ) برأسمال قدره 2.67 مليار ريال مقسم إلى 267 مليون سهم, تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة ودفعوا من قيمتها 25 في المائة, وأودعت لدى أحد البنوك المرخص لها في المملكة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع الصناعية والبتروكيماوية توليد الطاقة الكهربائية، ومشاريع البنية التحتية والأعمال المتعلقة بها.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

صدر قرار وزير التجارة والصناعة بتأسيس شركة سويكورب جسور (شركة مساهمة مقفلة ) برأسمال قدره 2.67 مليار ريال مقسم إلى 267 مليون سهم, تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة ودفعوا من قيمتها 25 في المائة, وأودعت لدى أحد البنوك المرخص لها في المملكة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المشاريع الصناعية والبتروكيماوية وتوليد الطاقة الكهربائية ومشاريع البنية التحتية والأعمال المتعلقة بها.
وسوف تكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك تم تعيين أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات. وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
كما صدرت موافقة وزير التجارة والصناعة على تأسيس الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (شركة مساهمة عامة) برأسمال قدره 100 مليون ريال مقسم إلى عشرة ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون في ستة ملايين سهم قيمتها الاسمية 60 مليون ريال, تمثل 60 في المائة من رأسمال الشركة. وتم طرح أربعة ملايين سهم بقيمة 40 مليون ريال للاكتتاب العام وتتخذ من مدينة الرياض مقراً لها.
وتتمثل أغراض الشركة في القيام وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية والأنظمة والقواعد السارية في المملكة العربية السعودية بمزاولة أعمال التأمين التعاوني وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة، وللشركة أن تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق أغراضها سواء في مجال التأمين أو استثمار أموالها وأن تقوم بتملك وتحريك الأموال الثابتة والنقدية أو بيعها أو استبدالها أو تأجيرها بواسطتها مباشرة أو بواسطة شركات تؤسسها أو تشتريها أو بالاشتراك مع جهات أخرى.
وستكون مدة الشركة 99 سنة تبدأ من تاريخ قرار وزير التجارة والصناعة بإعلان تأسيسها ويجوز إطالتها بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية، ولا يجوز تداول أسهم المؤسسين إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لفترة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة. وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

bosaleh
05-08-2007, 06:56 AM
المضاربات ترتفع بالأسهم السعودية والكويتية تتراجع




تباينت اغلاقات سوقي الخليج العاملين يوم امس، حيث تمكنت سوق الأسهم السعودية من الارتفاع وسط تباين الاداء القطاعي وتصدر اسهم التأمين لقائمة الارتفاع مع استمرار سيطرة النزعة المضاربية على المستثمرين، ليتمكن المؤشر من انهاء تداولاته مرتفعاً بواقع 43ر42 نقطة ليستقر عند مستوى 37ر7581 نقطة، بعد تداولات بقيمة 2ر6 مليون ريال.

بينما تواصلت عمليات جني الارباح في السوق الكويتية بقيادة قطاع الاستثمار، وسط تراجع احجام السيولة مع احجام المستثمرين عن التداول املا بارتفاعات قادمة، لينخفض المؤشر بواقع 6ر62 نقطة مستقرا عند مستوى 7ر12438 نقطة، بعد قيام المستثمرين بتناقل ملكية 262 مليون سهم.

bosaleh
05-08-2007, 06:57 AM
مزاعم غريبة : ارتفاع سعر النفط يعمق الهوة بين الدول الفقيرة والدول الغنية
- باريس - الفرنسية: - 22/07/1428هـ
إذا كان ارتفاع أسعار النفط التي سجلت مجددا مستويات قياسية لا يزعزع اقتصاد الدول الصناعية ويعود حتى بمكاسب إلى الدول الناشئة المنتجة، إلا أنه يؤدي في المقابل إلى تفاقم الوضع في الدول النامية المستوردة للطاقة.
وارتفعت أسعار النفط للمرة الأولى الأربعاء إلى 78.77 دولار للبرميل، وعلق فيليب شالمان أستاذ الاقتصاد في جامعة باري دوفين والاختصاصي في المواد الأولية "لا يمكن القول إن لذلك أي تأثير في الاقتصاد العالمي". وأوضح فرانسيس بيران مدير مجلة "النفط والغاز العربيان" أن الدول الغنية تمكنت ببراعة من التكيف مع أسعار نفط أعلى بكثير منذ أربع سنوات.
ويبدو أن هذا التوجه سيبقى مستمرا، إذ سجل الطلب على النفط في السنوات الأخيرة ارتفاعا كبيرا نتيجة حاجة الدول الناشئة وخصوصا الصين إلى النفط والنمو العالمي القوي. ويسجل النمو حاليا معدلا يفوق الطاقات الإنتاجية، الأمر الذي يبقي الضغط على الأسعار ويمنعها من الانخفاض مجددا إلى مستوياتها قبل خمس سنوات حين كان سعر النفط لا يتعدى 25 دولارا للبرميل. ويلاحظ أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار الأخير، إلا أن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لمعدل النمو العالمي في 2007 و2008 إلى 5.2 في المائة بفضل تحسن أداء الدول الناشئة وفي طليعتها الصين. وإن كانت هذه الهيئة المالية تقر بأن أسعار النفط المرتفعة تشكل خطرا على الاقتصاد العالمي، إلا أنها لا تبدي قلقا كبيرا حيالها.
واعتبر منوشهر تاكين الخبير في مركز الدراسات حول الطاقة العالمية أن الدول الصناعية أقل اعتمادا على النفط اليوم مما كانت عليه قبل ثلاثين عاما. فقد عملت هذه الدول على أثر الصدمات النفطية في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي على تنويع مصادرها للطاقة مركزة جهودها خصوصا على الصعيد النووي، وعلى تحسين فاعليتها في هذا المجال. غير أن تاكين يتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار - التي ارتفعت بثلاثة أضعاف منذ أربع سنوات - إلى كبح النمو وتسريع التضخم.
وقال بيران "لنفترض أن سعر البرميل تخطى ثمانين دولارا: فقد يشكل ذلك عتبة نفسية تؤثر في معنويات العائلات أو احتمالات الاستثمار".
وفيما جنت بعض دول الجنوب المنتجة للمحروقات مثل فنزويلا والجزائر وليبيا عائدات طائلة من ارتفاع أسعار النفط، فإن ذلك شكل كارثة بالنسبة للدول النامية المستوردة للطاقة التي عانت ارتفاعا حادا في فاتورتها النفطية، ما زاد من عجز ميزانها التجاري وشكل عقبة في وجه مكافحة الفقر فيها. ووصف كلود مانديل مدير وكالة الطاقة الدولية التي تدافع عن مصالح الدول المستهلكة في مجال الطاقة، الوضع بأنه كارثة فظيعة على الدول الأكثر فقرا، مشيرا إلى أن النفط في هذه الدول مدعوم من الدولة. ولفت إلى أن تكلفة هذا الدعم على ميزانية الدول الفقيرة أعلى بخمس مرات من المبالغ التي تم ادخارها جراء إلغاء دول مجموعة الثماني ديون هذه الدول. وأفادت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية - التي تتبع لها وكالة الطاقة الدولية - في تقريرها الأخير حول "الآفاق الاقتصادية في إفريقيا" أن التضخم تخطى مجددا عتبة 10 في المائة في الدول (الإفريقية) المستوردة للنفط تحت تأثير ارتفاع الأسعار. كما أن تطوير إنتاج المحروقات الإحيائية انطلاقا من الحبوب يزيد من تأخر بعض الدول، إذ يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

bosaleh
05-08-2007, 06:59 AM
"الاتصالات" السعودية تستثمر 5 مليارات دولار في توسعات إقليمية




دبي “الخليج”: تخطط شركة الاتصالات السعودية لاستثمار 5 مليارات دولار في استهداف شركات اتصالات إقليمية بعد أن قررت الشركة عدم زيادة حصتها في شركة “ماكسيس”ىفح الماليزية حسبما أوردت نشرة “ميد” نقلا عن نائب رئيس الاتصالات السعودية للشؤون المالية أمين فهد عبد العزيز الشدي.

وكانت شركة الاتصالات السعودية قد اشترت نسبة 25% من أسهم الشركة الماليزية في شهر يونيو الماضي بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار في أول استثمار خارجي للشركة السعودية.

bosaleh
05-08-2007, 07:00 AM
صافي الموجودات الأجنبية للمصارف يسجل أرقاماً تاريخية ويصل إلى 98.6 مليار
تراجع الفائدة على الريال يقفز بالسيولة إلى 709 مليارات ريال
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
أظهر أحدث الإحصاءات الصادرة حديثاً عن مؤسسة النقد السعودي استمرار وتيرة النمو في السيولة النقدية المحلية، حيث بلغ نموها بنهاية حزيران (يونيو) الماضي نسبة 2.2 في المائة، مقارنةً بنموها الأقل في أيار (مايو) البالغ 0.3 في المائة. واستقرت بنهاية الفترة لأول مرة في تاريخ البيانات النقدية فوق 709.3 مليار ريال.
ويبدو أن عودة وتيرة النمو بصورتها القوية في الأشهر الأخيرة من النصف الأول من العام الجاري قد تأثرت إيجابياً بتراجع أسعار الفائدة على الريال (متوسط الوديعة ثلاثة أشهر)، بعد أن شهدت ارتفاعاً خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، حيث استقرّت في نهاية حزيران (يونيو) عند 4.9312 في المائة، مقارنةً بمستواها الأعلى في شباط (فبراير) 2007 البالغ 5.0967 في المائة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أظهرت أحدث الإحصاءات الصادرة حديثاً عن مؤسسة النقد العربي السعودي استمرار وتيرة النمو في السيولة النقدية المحلية، بدا أكثر نشاطاً مع نهاية حزيران (يونيو) 2007 بلغت نسبته 2.2 في المائة، مقارنةً بنموها الأقل في أيار (مايو) البالغ 0.3 في المائة، ولتستقر بنهاية الفترة لأول مرة في تاريخ البيانات النقدية فوق 709.3 مليار ريال. بذلك أظهرت السيولة المحلية نمواً خلال النصف الأول من العام الجاري وصل إلى 7.4 في المائة، أي أنها أضافت إلى رصيدها خلال ستة أشهر مضت أكثر من 48.7 مليار ريال، فيما سجلت السيولة المحلية نمواً سنوياً بلغت نسبته 18.4 في المائة، بزيادةٍ رقمية في رصيدها خلال عام كامل بلغت 110.2 مليار ريال. وكما يبدو أن عودة وتيرة النمو بصورتها القوية في الأشهر الأخيرة من النصف الأول من العام الجاري قد تأثرت إيجابياً بتراجع أسعار الفائدة على الريال السعودي (متوسط الوديعة ثلاثة أشهر)، بعد أن شهدت ارتفاعاً خلال الشهرين الأولين من العام الجاري، حيث استقرّت في نهاية حزيران (يونيو) عند 4.9312 في المائة، مقارنةً بمستواها الأعلى في شباط (فبراير) من عام 2007 البالغ 5.0967 في المائة.
هذا وقد استمرّت أسعار الفائدة على الريال السعودي (متوسط الوديعة ثلاثة أشهر) دون مستوى مثيلتها بالنسبة للدولار الأمريكي، الذي استقر عند 5.2862 في المائة، ما يعني استمرار الهامش السعري بين الفائدتين لصالح الدولار الأمريكي للشهر 15 على التوالي، والذي ارتفع إلى نحو 0.355 نقطة بين سعرها على الريال السعودي والدولار الأمريكي، مقارنةً بمقداره في الشهر السابق البالغ 0.341 نقطة. من جانبٍ آخر ارتفع معدل التضخم المرتفع منذ بداية النصف الثاني من عام 2006 إلى 3.1 في المائة بنهاية حزيران (يونيو) 2007، مقارنةً بنحو 3.0 في المائة المسجلة في أيار (مايو) 2007. ويُعزى هذا الارتفاع خلال شهر حزيران (يونيو) إلى الارتفاع الذي شهدته مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، التي سجلته بنسبة 1.0 في المائة متأثرة بالارتفاع المسجل في مجموعة الإيجار بنحو 1.2 في المائة.
كما سجل صافي الموجودات الأجنبية للمصارف المحلية ارتفاعاً قياسياً خلال حزيران (يونيو) 2007 فاقت نسبته 28.4 في المائة، مقارنةً بتراجعه خلال الشهر السابق بنحو -13.6 في المائة، ليستقر هذا البند عند 89.6 مليار ريال، ويُعد الأعلى في تاريخ إحصاءات صافي الموجودات الأجنبية.

المسح النقدي

بينت النشرة الإحصائية لمؤسسة النقد العربي السعودي ارتفاع حجم الائتمان المحلي خلال حزيران (يونيو) 2007 بنحو 1.3 في المائة إلى نحو 672.3 مليار ريال، مقارنةً بنموه الشهري السابق بنحو 1.9 في المائة. وكان أكثر البنود نمواً خلال الشهر بند مطلوبات المصارف من القطاع الحكومي التي تمثل 18.5 في المائة بنسبة نمو شهري بلغت 1.5 في المائة، تلاها مطلوبات المصارف من المؤسسات العامة غير المالية التي نمت خلال الشهر بنحو 1.3 في المائة لتصل إلى 36.1 مليار ريال، ويمثل نحو 5.4 في المائة من إجمالي الائتمان المحلي، وأخيراً مطلوبات المصارف من القطاع الخاص التي نمت خلال الشهر نفسه بنحو 1.3 في المائة إلى 511.6 مليار ريال، ويمثل 76.1 في المائة من إجمالي الائتمان المحلي. وتعتمد مؤسسة النقد كأغلب البنوك المركزية في دول العالم على نتائج المسح النقدي؛ كونه يمثل الأداة الأكثر ملاءمة للتحليل النقدي، ويتكون من عرض مختصر للميزانية الختامية الموحدة للنظام المصرفي (مؤسسة النقد العربي السعودي والمصارف التجارية)، ويعمل على ترتيب أصول ومطلوبات النظام المصرفي بطريقةٍ يمكن من خلالها تفسير أسباب التغير في بنود المطلوبات المختارة، والمتمثلة في عرض النقود بتعريفه الواسع "النقد خارج المصارف والودائع المصرفية" خلال فترة زمنية من خلال التغيرات التي تطرأ على صافي مطلوبات النظام المصرفي "المطلوبات معدلة وفق الخصوم غير النقدية" من القطاعات الرئيسة للاقتصاد وهي: القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والقطاع الأجنبي.
وتعتمد مؤسسة النقد العربي السعودي على نتائج المسح النقدي أعلاه لتحليل التطورات النقدية بعد إجراء تعديلات ضرورية عليه، نظراً لأن العملية النقدية في اقتصاد يعتمد على النفط تختلف عن العملية النقدية في الاقتصادات غير النفطية. ففي حالة الاقتصاد السعودي وعلى الرغم مما تحدثه متحصلات إيرادات النفط من ارتفاع مباشر في ودائع الحكومة، إلا أنه ليس لها أثر فوري على السيولة المحلية؛ نظراً لأن السيولة المحلية حسب تعريفها موجودة لدى القطاع الخاص فقط. وعندما تضخ الحكومة هذه الإيرادات إلى قناة الدخل المحلي عن طريق الإنفاق المحلي؛ يتحول تدفق النقد الأجنبي إلى سيولة محلية. وللسبب نفسه ليس للمعاملات المالية الحكومية الخارجية أثر في السيولة المحلية، في حين أن معاملات القطاع الخاص مع بقية الدول في الخارج هي التي تؤثر في السيولة المحلية. ونظراً لكون قاعدة الإنتاج المحلي محدودة مع وجود اقتصاد مفتوح، فإن مدفوعات القطاع الخاص مقابل الواردات والعمليات الخارجية الأخرى تتجاوز بكثير متحصلاته من الخارج، ولذلك يصبح من الضروري معرفة صافي الإنفاق المحلي الفعلي للحكومة وعجز ميزان مدفوعات القطاع الخاص للوصول إلى فكرة واقعية حول أثر هذين القطاعين في السيولة المحلية. وتوافر معرفة هذين البندين معاً والتغير في البنود الأخرى للمسح النقدي الأساس لتكوين عوامل السببية للتغير في عرض النقود بتعريفه الواسع ن3، والمتمثلة في صافي إنفاق الحكومة، والتغير في مطلوبات المصارف من القطاع الخاص، والتغير في مطلوبات المصارف من مؤسسات القطاع العام، والعجز في ميزان مدفوعات القطاع الخاص، وصافي البنود الأخرى، والتي لا تُضمن بعضها في النشرات الإحصائية التي تصدرها مؤسسة النقد العربي السعودي شهرياً.

bosaleh
05-08-2007, 07:02 AM
مستويات الدعم والمقاومة لمؤشرات أسواق المال الخليجية


05/08/2007 أعدت شركة بيان للاستثمار تقريرا بمستويات الدعم والمقاومة لمؤشرات أسواق المال الخليجية خلال الفترة المقبلة، أظهر أن المؤشر الكويتي يلقى دعما عند مستوى أول 12،214 نقطة ومستوى ثان عند 11،878 نقطة، ويواجه مقاومة على مستويين، الأول 12،718 نقطة والثاني 12،886 نقطة.. وجاء في التقرير:
تم احتساب مرحلتين من مستويات الدعم والمقاومة لمؤشرات أسواق الأسهم الخليجية، وذلك بحسب تداولات شهر يوليو 2007. يحدد في المستوى الأول نقاط الدعم والمقاومة الذين يفترض أن تتراوح مساحة تحرك مؤشر السوق بينهما، إذا ما تمكن المؤشر من اختراق مستوى المقاومة الأول يجب الانتقال مباشرة الى المستوى الثاني من المقاومة لمراقبة حركة المؤشر. ينصح مستثمري المدى القصير او المضاربة بمراقبة المستوى الأول من الدعم والمقاومة، في حين يجب على مستثمري المدى المتوسط مراقبة المستويات الثانية لكل من الدعم والمقاومة. تستخدم مستويات الدعم على اختلافها لبناء المراكز وفقا لسياسة المستثمر، أما مستويات المقاومة فتشكل أفضل فرصة للخروج من الاستثمار في الأسهم بأعلى ربح في حال عدم التوقع باختراق هذا الحاجز.
يحتوي الجدول على مستويين من الدعم والمقاومة تم احتسابهما بحسب بيانات المؤشرات (اقفال - اعلى - ادنى - المدى) للشهر الذي يسبقه.

bosaleh
05-08-2007, 07:04 AM
دعوة إلى إنشاء بورصة خليجية قيمتها السوقية تتخطى تريليون دولار
- "الاقتصادية" من الكويت - 22/07/1428هـ
دعا محللون ماليون وخبراء في مجال أسواق المال أمس، إلى ضرورة العمل على تأسيس بورصة خليجية موحدة تستوعب السيولة المالية الضخمة التي يتم التداول بها يوميا في البورصات الخليجية، مما يدعم حلم المنطقة بالوحدة الاقتصادية المشتركة. وأكدوا أن المستثمرين الخليجيين أصبحوا أكثر دراية بقواعد الاستثمار في أسواق المال، حيث ينبغي على المسؤولين التفكير بجدية لامتصاص هذه السيولة وإعادة توظيفها أو استثمارها في المنطقة بدلا من هجرتها والدخول في أسواق عالمية تكون مخاطرها غير محسوبة. وأشاروا إلى أن الشركات الخليجية تستثمر أموالها في معظم دول العالم بملايين الدولارات ومن الطبيعي البحث عن صيغ مناسبة لإغرائها بالعودة إلى الاستثمار في منطقة الخليج لما تتمتع به من استقرار دائم ولاسيما بعد أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

دعا محللون ماليون وخبراء في مجال أسواق المال أمس، إلى ضرورة العمل على تأسيس بورصة خليجية موحدة تستوعب السيولة المالية الضخمة التي يتم التداول بها يوميا في البورصات الخليجية، مما يدعم حلم المنطقة بالوحدة الاقتصادية المشتركة.
وأكدوا أن المستثمرين الخليجيين أصبحوا أكثر دراية بقواعد الاستثمار في أسواق المال، الأمر الذي ينبغي على المسؤولين التفكير بجدية لامتصاص هذه السيولة وإعادة توظيفها أو استثمارها في المنطقة بدلا من هجرتها والدخول في أسواق عالمية تكون مخاطرها غير محسوبة. وأشاروا إلى أن الشركات الخليجية تستثمر أموالها في معظم دول العالم بملايين الدولارات ومن الطبيعي البحث عن صيغ مناسبة لإغرائها بالعودة إلى الاستثمار في منطقة الخليج لما تتمتع به من استقرار دائم لاسيما بعد أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر).
وقال المحلل المالي علي النمش إن الفرصة في منطقة الخليج مواتية أكثر من أي وقت مضى لتأسيس بورصة موحدة لأسواق المال دون السعي لاستصدار قانون خليجي لتنظيمها لأن الواقع يشير إلى أن الشركات الخليجية تداول في الأسواق الحالية بكل سهولة ويسر. وأضاف أن من يتابع شروط الإدراج أو الأنظمة المعمولة بها في أسواق المال الخليجية يلحظ أنها متشابهة إلى حد ما، الأمر الذي يمهد إلى خروج المشروع إلى حيز التنفيذ وللشركات الكويتية مثال واضح وصريح في سوقي المنامة ودبي.
وبين النمش، أن المستثمرين الخليجيين اعتادوا التداول في أسواق المنطقة كما الأمر في سوق بلدهم الأصلي ما يعزز التسريع في تطبيق الفكرة لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة ورسم خارطة جديدة لها ضمن الأسواق العالمية. وتوقع أن يبلغ حجم القيمة السوقية للبورصة الخليجية الموحدة ما يفوق التريليون دولار لاسيما بعد إدراج شركة المملكة في السوق السعودية والتي تعود ملكيتها إلى المستثمر الأمير الوليد بن طلال وغيرها من الشركات العملاقة في السوقين السعودية والكويتية والتي تتعدى رساميلها مئات الملايين من الدولارات. وأكد النمش، أن ايجابيات البورصة الخليجية الموحدة ستكون متعددة لأنها ستعمل على تحسين صورة المنطقة استثماريا مما يغري الأجانب إلى ضخ المزيد من استثماراتهم في سوق تتبع معايير عالمية ما يصب في صالح الاقتصادات الخليجية.
أما ناصر النفيسي رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية فيرى أن المنطقة مؤهلة إلى احتضان بورصة موحدة لأسواق المال بدليل أن سوق دبي المالي على سبيل المثال استطاعت أن تستقطب أسهما عالمية على الرغم من أن الأسواق المحلية في الخليج مازالت بعد غير ناضجة بالصورة المفترض التي لا بد أن تكون عليها ما يعني أن هناك بعض التحديات. ودعا إلى التكاتف بين المسؤولين في البورصات الخليجية من أجل توحيد النظم الكفيلة بإخراج المشروع على أكمل وجه بدلا من الإغراق في حلم يواجه الصعوبات كما الحال الذي تواجهه العملة الخليجية الموحدة، وإن كان الأمر يسيرا على مشروع البورصة الموحدة. وأشاد النفيسي ببعض الشركات الكويتية والخليجية العملاقة التي من الممكن أن تكون نواة جيدة لتأسيس البورصة الموحدة لما لهذه الشركات من الخبرات التي تمكنها أن تكون صانعة أسواق كبيرة كما الحال للسوق الموحدة لأسواق المال الخليجية.
وأعرب المستشار ناصر المصري عن تخوفه من أن تتعرض البورصة الخليجية الموحدة حال تأسيسها إلى مضاربات عنيفة من جانب بعض المحترفين العالميين نظرا لعدم نضوج فكر المؤسسين لها مما يكبد المستثمرين الخليجيين الخسائر بمليارات الدولارات. وقال إنه لا يعارض الفكرة ولكن الأمر يحتاج إلى اتباع قواعد عالمية للمتابعة من خلال نظام مراقبة يعتمد على الشفافية حتى لا يقوم المضاربون بتشكيل لوبي احتكاري من خلال تحالفات في الدول الخليجية. وأكد المصري، أن الحفاظ على أموال المستثمرين في مثل هذا المشروع يتطلب الحيطة والحذر بدرجات عالية لأن البورصة الخليجية إذا تم تأسيسها ستكون بؤرة اهتمام المستثمرين العالميين وبالتالي مخاطرها ستصبح في مستويات عليا.

bosaleh
05-08-2007, 07:06 AM
السعودية: 2.9 مليار ريال حصة شركات الوساطة في النصف الأول

05/08/2007 الرياض ـ عبد الحي يوسف:
ارتفعت حصة شركات الوساطة في السعودية التي يزيد عددها على 60 شركة حتى الآن, الى نحو 2.9 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي بزيادة قدرها 1.567 مليون ريال على النتائج التي حققتها في الربع الأول. وأعلنت هيئة سوق المال السعودية أن اجمالي عمليات البيع والشراء التي نفذتها شركات الخدمات المالية العاملة في السوق السعودية خلال النصف الأول لعام 2007 بلغ نحو 2.9 مليار ريال والكمية وصلت الى نحو 54.7 مليون سهم تم تنفيذها عبر سبع وحدات من أصل 18 وحدة مركزية الأكثر نشاطا للأسهم، وبلغ اجمالي قيمة جميع عمليات البيع والشراء للبنوك وشركات الوساطة نحو 2.9 تريليون ريال.
وبين تقرير احصائي صادر عن السوق المالية السعودية 'تداول' عن النصف الأول من العام الجاري، أن اجمالي جميع عمليات البيع والشراء التي نفذتها شركات الخدمات المالية العاملة في السوق السعودية خلال الربع الثاني لعام 2007 م بلغت نحو 2.2 مليار ريال وكميات تداول بلغت 48.9 مليون سهم. وجاء في التقرير ان البنوك السعودية ال11 بجانب 7 شركات وساطة شكلت الوحدات المركزية الأكثر نشاطا للأسهم في جميع عمليات البيع والشراء في الربع الثاني من العام الجاري، وتصدر الترتيب من حيث قيمة عمليات البيع والشراء بنك الجزيرة الذي قدره التقرير بمبلغ 309 مليارات ريال من الاجمالي الكلي البالغ 1.2 تريليون ريال بنسبة بلغت 24.45 في المائة وكمية وصلت الى نحو 6.4 مليارات سهم من أصل 27.7 مليار سهم تم تداولها.

bosaleh
05-08-2007, 07:07 AM
شركة واحدة بالنسبة العليا.. وتداولات بقيمة 6,2 مليار ريال
"الاتصالات" و"التأمين" ترفعان الأسهم فوق 7500 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 22/07/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع إثر عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 42 نقطة ليغلق عند مستوى 7581 نقطة بنسبة ارتفاع 0,56 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 139 مليون سهم توزعت على 167 ألف صفقة بقيمة إجمالية انخفضت نسبيا حيث بلغت 6,2 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث كسب قطاع التأمين 36 نقطة بنسبة 0,94 في المائة. كما ارتفع القطاع الزراعي 31 نقطة بنسبة 0,77 في المائة, فيما ربح قطاع الخدمات أربع نقاط بنسبة ارتفاع بلغت 0.2 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة خسر كل من قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2,17 في المائة, وقطاع الأسمنت 16 نقطة بنسبة 0,28 في المائة, وقطاع البنوك 24 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.13 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس، نلاحظ ارتفاع 48 شركة كان أبرزها شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 113,5 ريال بمكسب 10,25 ريال في كل سهم, وشركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) التي كسبت 2,75 ريال لتغلق عند مستوى 35,25 ريال للسهم الواحد . بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 24 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني التي خسرت ثلاثة ريالات لتغلق عند مستوى 65 ريالا للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم 26 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم الأربعاء الماضي.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية، فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11,25 ريال, بعد تداول ما يزيد على 766 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 8,6 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 125,75 ريال كاسبا ريالا واحدا بنسبة ارتفاع 0,8 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1,2 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 157 مليون ريال، أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب ريالا واحدا هو الآخر ليغلق عند مستوى 67 ريالا بنسبة ارتفاع 1,52 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 69 مليون ريال توزعت على ما يزيد على المليون سهم وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 74,25 ريال, بعد تداول ما يزيد على 513 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 38 مليون ريال.
من جهة أخرى، تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 11 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 141 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 12,25 ريال للسهم الواحد, تلاه سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) بحجم تداول لما يزيد على 8,7 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 299 مليون ريال.
كما تصدر سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 361 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 7,3 مليون سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 51 ريال كاسبا 3,5 ريال في كل سهم. تلاه سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) بقيمة إجمالية تجاوزت 359 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 3,3 مليون سهم

bosaleh
05-08-2007, 07:09 AM
14مليار دولار تكلفة مشروع قطارات السكة الحديد الخليجي

05/08/2007 ابوظبي - كونا - توقع مسؤول في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم ان تتراوح التكاليف المالية لمشروع انشاء شبكة قطارات السكك الحديدية التي تربط دول المجلس بين 10 الى 14 مليار دولار اميركي.
وقال الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي محمد بن عبيد المزروعي في رده على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال المحاضرة التي ألقاها أمس في مكتب شؤون الاعلام لنائب رئيس الوزراء الاماراتي الشيخ سلطان بن زايد ال نهيان ان طول خط السكك الحديدية الخليجي يتجاوز ألفي كيلو متر. واوضح ان المكتب الاستشاري المكلف بتقديم دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع يتألف من الشركة الفرنسية سيسترا غروب الكندية وكارناريال والشركة السعودية خطيب علمي، مضيفا ان العمل فيه بدأ منذ يونيو الماضي ويستمر 12 شهرا وبتكلفة مليونين و590 ألف دولار اميركي. وقال المزروعي ان المشروع في انتظار مراحل الاقرار النهائي للبدء في تنفيذه، مشيرا الى أنه يعتبر أحد اكبر المشاريع الخليجية، والتي من بينها مشروعا الربط الكهربائي والربط المائي، اللذان بلغت تكلفتهما اكثر من ثلاثة مليارات دولار اميركي.
وكشف عن وجود رغبة لدى المسؤولين في الكويت في مد خط سكة حديد الخليجي يصل منها الى العراق ومنه الى تركيا وأوروبا. ولفت الى أن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس طلب اليمن بالانضمام الى المشروع.
وذكر المزروعي ان العوائد المالية لمشروع السكك الحديدية تقدر بنحو سبعة في المئة وفقا لدراسة أجريت في عام 2004 وان نتائج دراسة الجدوى الحالية ستتغير في ضوء النمو السريع والتطورات الاقتصادية في المنطقة، مؤكدا ان القطاع الخاص سيكون له دور كبير في انجاز المشروع.
وأوضح أن مسار السكك الحديدية سيربط الدول الأعضاء الست بالمجلس من الكويت الى مسقط بخط يمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية يمر بالموانيء والمناطق الصناعية وسوف تراعى في تحديد مساراته حاجة المجتمعات العمرانية وشبكات النقل القائمة في دول المجلس. وتطرق المزروعي في حديثه الى خلفيات المشروع قائلا ان الكويت قدمت مقترحا للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الرابعة والعشرين بشأن أهمية ربط دول المجلس بمختلف وسائل المواصلات التي تخدم تنقل المواطنين وتعزيز تواصلهم وزيادة حركة النقل التجاري وانسيابيتها بين دول المجلس، مما يتطلب العمل على اقامة شبكة سكك حديدية تربط دول المجلس وتساهم في تعزيز نموها الاقتصادي.

bosaleh
05-08-2007, 07:11 AM
مؤشر "بي إم جي" يسجل ارتفاعاً متزامناً مع انخفاض السيولة المتدفقة
- - 22/07/1428هـ
استهلت أسهم مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع طفيف بنسبة 0.6 في المائة منهية التعاملات على مستوى 385.1 نقطة، رابحة 2.2 نقطة عن تعاملات الأسبوع الماضي. خالفت السيولة المدارة في سوق الأسهم المسار العام للمؤشر متردية بنسبة 16.0 في المائة لتبلغ قيمة إجمالية للتداول 2.9 مليار ريال (نحو 777.0 مليون دولار). لم تشهد أسهم قطاعات المؤشر الكثير من العلامات الحمراء، بل تباينت ارتفاعات القطاعات لتصيب مستوياتٍ أكثر ارتفاعاً، سجل القطاع الزراعي ارتفاعاً بنسبة 1.4 في المائة ليحتل بها عرش الصدارة، بينما تبعه ارتفاعاً القطاع الخدمي بفارق 9.4 نقطة، وأخيراً تذيل القائمة القطاع المصرفي بنسبة 0.3 في المائة.

bosaleh
05-08-2007, 07:13 AM
إمكانيات {التجارة} محدودة وغير قادرة على كبح ارتفاع الأسعار

علي العميري - مكة المكرمة

يناقش مجلس الشورى بعد الاجازة الصيفية وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف في اسباب التضخم وهل لارتباط الريال بالدولار دور في ارتفاع اسعار المواد الغذائية والسلع التموينية وتوجه الدولة في المرحلة القادمة في هذا الشأن.

وقال رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد : إن المجلس يولي هذا الامر اهتماماً فائقاً وسيتم من خلال لقاء وزير المالية مناقشة الموضوع من كل جوانبه والجهود المبذولة من قبل الاجهزة المعنية لكبح ارتفاع الاسعار.

من جهة أخرى اوضح عضو الملجس المهندس محمد القويحص ان وزارة التجارة والصناعة لديها امكانيات محدودة في المتابعة والمراقبة وغير قادرة على التصدي للارتفاع في كل السلع الغذائية والتموينية مشيراً الى ان موقف الوزارة في هذا الشأن متباين ففي المرة الاولى اصدرت بياناً اكدت فيه ان الارتفاع في الاسعار محدود ثم عادت واصدرت بياناً آخراً بانه ارتفاع مبرر واوردت جملة من التبريرات التي ترى انها سبب في الارتفاع وبين الفويحص ان الارتفاع شمل العديد من السلع ولم يعد مقصوراً على السلع المستوردة بل وصل الى السلع المحلية مثل الاسماك التي يقال ان اسعارها ارتفعت بنسبة 120% مؤكداً ان هناك حلقة مفقودة حول الجهة التي تتابع هذه الارتفاعات وكيفية معالجتها فهناك اكثر من جهة مسؤولة عن هذا التضخم والارتفاع مؤكداً اهمية اتخاذ اجراءات فاعلة للكبح جماه هذا الارتفاع الذي اثر على دخل العديد من المواطنين خاصة اذا علمنا ان الرواتب ظلت ثابتة لاكثر من عشرين عاماً حتى الزيادة الاخيرة التي امر بها خادم الحرمين الشريفين تبخرت في ظل ارتفاع الاسعار وجشع التجار.

ومضى عضو مجلس الشورى يقول ان اجور المساكن ارتفعت بشكل كبير دون اي مبرر ودون وجود اي رقابة او ضوابط وهذا اثر على المواطنين خاصة وان 50% من المواطنين يسكنون في منازل مستأجرة وبين القويحص ان المجلس استدعى قبل فترة وزير التجارة والصناعة وعرضت عليه العديد من الملاحظات وشكاوى المواطنين من ارتفاع اسعار المواد الغذائية والسلع التنموية وسيتم بعد عودة اعضاء المجلس من الاجازة الصيفية استدعاء وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف لمناقشة اسباب التضخم لان جزء من ارتفاع الاسعار سببه التضخم وربط الريال بالدولار وتوجه الدولة في المرحلة القادمة ومدى تطبيق تجربة الكويت في ذلك ارتباط الريال بالدولار والاجراءات التي يتم اتخاذها لحماية الاقتصاد الوطني واكد القويحص ان تحرك مجلس الشورى محدود بآلية عمل المجلس المتمثلة في استدعاء الوزير المختص ومعرفة مالديه واطلاعه على شكاوى وملاحظات المواطنين في هذا الشأن.

وكانت اسعار العديد من السلع الغذائية والتموينية والاستهلاكية شهدت ارتفاعأً كبيراً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي فمثلاً اسعار الزيتون النباتية ارتفعت بنسبة 10% لزيت الذرة و 36% في زيت العربي فيما ارتفعت اسعار الدواجن بنسبة (11.1%) فيما ارتفعت اسعار الحليب بنسبة (45) وارجعت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع اسعار الحليب الى ارتفاع اسعار مشتقات الحليب في دول الاتحاد الاوروبي واتجاه الشركات الاوروبية المصنعة للحليب المجفف الى تصنيع الزبدة وارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار وزيادة تكاليف الشحن.

وشهدت اسعار الارز ارتفاعاً وتحديداً الارز الهندي حيث وصل سعر الطن الى (900) دولار أي بزيادة قدرها 50% عن العام الماضي وارجعت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع اسعار الارز الى اتجاه ايران ودول الاتحاد الاوروبي للشراء بكميات كبيرة من السوق الهندي. وتوجه مزارعو الارز في الهند نحو زراعة قص السكر نتيجة لنقص المحصول الهندي وزيادة الطلب على السكر في الاسواق العالمية وتحسن المستوى المعيشي في الهند أدى لتغيير نمط الاستهلاك والاتجاه الى استهلاك الارز مما أدى لزيادة الطلب عليه داخل الهند وتحسن مستوى صرف العملة الهندية الروبية مقابل الدولار حيث انخفض مستوى صرف الدولار من (48) روبية الى (42) روبية وارتفاع اجور الشحن البحري من 27 دولارا للطن الى 38 دولارا للطن.

تحميل تكاليف تأخير تفريغ حملة البواخر المحملة بالارز في الموانئ السعودية وأدى لتوجه بعض البواخر للتفريغ في ميناء دبي ثم اعادة الشحن والتفريغ مرة اخرى للموانئ السعودية.

bosaleh
05-08-2007, 07:15 AM
170.7 مليار ريال قيمة الأسهم المتداولة في يوليو بنسبته 15.2 %
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
أوضح تقرير أداء السوق المالية السعودية "تداول" لتموز (يوليو) 2007، أن القيمة المتداولة للأسهم تجاوزت 170.76 مليار ريال، أي ما يعادل 45.54 مليار دولار وذلك بارتفاع بلغت نسبته 33.58 في المائة مقارنة بالشهر السابق.
وأغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية في نهاية الشهر عند مستوى 7534.05 نقطة مرتفعاً 564.33 نقطة أي بنسبة 8.10 في المائة مقارنة بالشهر السابق ومتراجعا بنسبة 5.03 في المائة للعام حتى تاريخه. وقد حقق المؤشر أعلى نقطة خلال الشهر في يوم 25/7/2007، حيث أغلق عند مستوى 7633.54 نقطة. وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة 1.28 تريليون ريال، أي ما يعادل 341.85 مليار دولار مسجلة ارتفاعا بلغت نسـبته 15.22 في المائة مقارنة بالشهر الماضي. وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة 3.95 مليار سهم مقابل 3.01 مليار سهم تم تداولها في الشهر الماضي وذلك بارتفاع بلغت نسبته 31.20 في المائة. أما إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال الشهر فقد بلغت 5.08 مليون صفقة مقابـل 4.32 مليون صفقة تم تنفيذها خلال حزيران (يونيو) الماضي، وذلك بارتفاع بلغت نسبته 17.61 في المائة.
وفيما يتعلق بالشركات المدرجة خلال تموز (يوليو) 2007، فقد تم إدراج الشركة السعودية للطباعة والتغليف برأسمال مقداره 600 مليون ريال مقسم إلى 60 مليون سهم، حيث تم طرح 18 مليون سهم للاكتتاب العام وذلك بقيمة 22 ريالا للسهم الواحد اعتبارا من 15/7/2007، كما تم إدراج الشــركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين) برأسمال مقداره 200 مليون ريال مقسم إلى 20 مليون سهم، حيث تم طرح ثمانية مليون سهم، للاكتتاب العام وذلك بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد اعتبارا من 17/7/2007، كذلك تم إدراج شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "سند" برأسمال مقداره 200 مليون ريال مقسم إلى 20 مليون سهم حيث تم طرح ثمانية ملايين سهم للاكتتاب العام وذلك بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد اعتبارا من 21/7/2007، وأيضا تم إدراج الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني "أليانز إس إف" برأسمال مقداره 100 مليون ريال مقسم إلى عشرة ملايين سهم، حيث تم طرح 3.1 مليون سهم للاكتتاب العام وذلك بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد اعتبارا من 23/7/2007، كما تم إدراج شركة المملكة القابضة برأسمال مقداره 63 مليار ريال مقسم إلى 6.3 مليار سهم حيث تم طرح 315 مليون سهم للاكتتاب العام وذلك بقيمة 10.25 ريال للسهم الواحد اعتبارا من 29/7/2007.
وحول الطروحات الجديدة خلال تموز (يوليو) الماضي، فقد تم طرح شركة المملكة القابضة برأسمال 63 مليار ريال مقسم إلى 6.3 مليار سهم، حيث تم طرح 315 مليون سهم تمثل 5 في المائة من أسهم الشركة بقيمة 10.25 ريال للسهم الواحد في الفترة من 10/07/2007 إلى 18/07/2007. كما رفعت شركة الصحراء للبتروكيماويات رأسمالها بمنح سهم مجاني لكل أربعة أسهم قائمة ليصبح عدد أسهمها المصدرة 187.5 مليون سهم وذلك بتاريخ 17/7/2007. كذلك تمت إضافة سهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، شركة ساب تكافل، وشركة أياك السعودية للتأمين التعاوني "سلامة" إلى مؤشر السوق "تداول" حسب سعر إقفال السهم ليوم السبت 30/6/2007. كما تمت إضافة سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، وشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم ليوم الأحد 1/7/2007.

bosaleh
05-08-2007, 07:17 AM
غرفة جدة تقترح على {العمل} تكليف الوحدات القيادية في المناطق بمسؤولية السعودة

خالد القرني - الرياض

كشف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح التركي أن لدى الغرفة برنامجا ستقدمه لوزارة العمل يتضمن إدراج مسؤولية السعودة للوحدات القيادية في المجتمع كجهات رقابية على مناطقها وعلى الشركات العاملة معها. مرجعا زيادة نسبة البطالة في المملكة إلى عدم مراعاة مركزية عملية التخطيط والتنمية منذ الخطة الخمسية الأولى في خلق فرص عمل لفئات المناطق الريفية والساحلية في المملكة كما أن الخطتين الخمسيتين الثانية والثالثة لم تحققا الهدف الأساسي منها.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة أن وزارة العمل وضعت استراتيجية للتوظيف منذ فترة شاركت فيها الغرف التجارية الصناعية بالمملكة وعدد من الخبراء وهي مقسمة إلى ثلاثة أقسام، الأول الحال الآني وهو التدريب وإحلال المواطن مكان الأجنبي، والثاني تأهيل المواطنين السعوديين، والقسم الثالث بعيد المدى وهو تحويل السعودي إلى عامل منافس.

وأكد التركي أن قطاع التشغيل والصيانة هو أكبر قطاع مشغل لوظائف السعوديين، ويجب ان تغير الدولة نظرتها لهذا القطاع وتعتبره حقا من حقوق المواطن السعودي فهو يستطيع أن يستوعب كل العمالة السعودية، مشيراً إلى التكلفة على التدريب حرمت السعودي من العمل وأن القطاعين العام والخاص مسؤولان عن الشباب وتوظيفهم .. لافتا النظر إلى العدد الكبير من الوظائف في برنامج التشغيل والصيانة في قطاع الصحة والتي يشغلها حاليا غير سعوديين، والسبب أن وزارة الصحة لم تستقطب من الشباب السعودي العاطل لتدريبهم وتوظيفهم في هذه الاماكن.

وقال إن حجم الاستثمارات التي صرفت في استثمار الإنسان في المملكة كبير جدا، مشيراً الى ان 85 في المائة من العمالة في أمريكا وأوروبا هم أصحاب منشآت صغيرة، مؤكداً أن أكبر موظف هي المنشآت الصغيرة وتعليمنا لا يحث الشاب على أنه يأخذ مخاطرة ويبحث عن وظيفة مستقرة والقطاع الخاص يبحث عن الكفاءة واليوم لا نتوقع من الدولة إيجاد وظائف جديدة فهي مشبعة بالوظائف.

وطالب بتحويل بعض القطاعات إلى تشغيل ذاتي وإدخال البرامج التدريبية في قطاع التشغيل والصيانة، وأن تكون العمالة الفنية في الشركة السعودية للكهرباء على رأس العمل سعودية، مؤكداً أن الوظائف للشباب موجودة والاقتصاد مزدهر ولكن الشاب يريد وظيفة ومرتبا يناسبه وهذا من حقه ولكن على كل شاب أن يبحث ويقبل بأي وظيفة وبأي راتب كخطوة أولى، إنما الاشكالية هي في الشابات ففي عام 1428هـ بلغ تعليم البنات 34 مليار ريال وعدد الخريجات 56% من مجموعة خريجات الجامعات، مشيراً إلى إن 14% من العمالة السعودية شابات.

bosaleh
05-08-2007, 07:19 AM
50 ألف تأشيرة اندونيسية تنتظر زيادة الرواتب

علي العميري - مكة المكرمة

أثارت المهلة الجديدة التي حددتها وزارة العمل لمكاتب الاستقدام للاندماج وانشاء باكورة شركات الاستقدام او اتخاذ ما تراه الوزارة مناسباً حيال انشاء هذه الشركات والتي انفردت (المدينة) امس بنشرها ردود افعال سلبية في اوساط اصحاب مكاتب الاستقدام الذين اصيبوا بحالة من الاحباط من موقف الوزارة حيالهم واصرارها على انشاء شركات تتولى الاستقدام.

وقال عدد من اصحاب مكاتب الاستقدام في اتصالات بالمدينة انهم في الوقت الذي كانوا يتوقعون موقفاً ايجابياً من الوزارة تجاه قرار اللجنة الوطنية للاستقدام رفض زيادة رواتب العاملات المنزليات الاندنيسيات الى (800) ريال رغم تأكيد وزير العمل ان قرار الزيادة شأن خاص مؤكدين ان القرارات الذي اتخذه اللجنة الوطنية سوف يتسبب في حدوث ازمة كبيرة في سوق العمالة المنزلية لانل العمالة المنزلية الاندونوسية هي الاكثر اقبالاً من قبل الاسر السعودية واشاروا الى ان هناك اكثر من (50) الف تأشيرة متراكمة في مكاتب تصدير العمالة الاندونوسية تنتظر نتيجة القبول بزيادة رواتب العاملات المنزليات والوزارة لم تتحرك ايجابياً في هذا الِأن وتسعى لممارسة نوع من التهديد على مكاتب الاستقدام الاهلية لاجبارها على القبول بانشاء شركات الاستقدام واكدوا ان انشاء شركات الاستقدام لن يحل الاشكاليات الحالية التي تعاني منها مكاتب الاستقدام القائمة حالياً وفي مقدمتها هروب العاملات المنزليات وعدم وجود دول اخرى يمكن الاستقدام منها اضافة الى عدم السماح لمكاتب الاستقدام باستقدام عمالة منزلية للعمل المؤقت لدى بعض الاسر السعودية.

واوضحوا ان قرار الوزارة الذي نشرته (المدينة) امس تسبب في حالة من القلق والترقب في اوساط اصحاب المكاتب الذين باتوا يخشون على مصدر رزقهم الوحيد لان الاندماج وانشاء شركات غير مضمونة الربح سيد خلهم في ظروف صعبة خاصة وانهم يعتمدون على ما يحصلون عليه من عوائد من العمل في هذا المجال لتوفير احتياجات اسرهم.

وابانوا ان قرار الوزارة اوجد حالة من الخوف في نفوس الموظفين العاملين في مكاتب الاستقدام والذين سوف يتم تشريدهم مع انشاء الشركات والتي في حال انشائها لن تستوعب سوى عدد قليل جداً من الموظفين والمعقبين فان اكثر من (2160) موظفاً يعملون في (360) مكتب استقدام سيتم تشريدهم.

وكان مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية وجه خطاباً لوزارة العمل اكد فيه وجود شح في العمالة المنزلية من اندونيسيا بسبب القرار الذي صدر في نهاية شهر ربيع الثاني من العام الحالي ونص على الزام العمالة بضرورة اصدار كافة الاوراق الرسمية اللازمة لسفر العمالة من المنطقة التي تعيش فيها اصلاً. وهذا القرار الزم مكاتب تصدير العمالة الاندونوسية بفتح فروع لها في القرى الامر الذي عطل العمل وتراكم التأشيرات ثم صدر قرار في منتصف الشهر الماضي بزيادة رواتب العاملات المنزليات الى (800) ريال مما دفع العديد من العاملات المنزليات الى تأجيل السفر الى بدء تطبيق الزيادة مما ادى الى تراكم التأشيرات وتوقع المجلس ان يؤدي هذا الامر الى تأخر وصول العمالة الى نهاية شهر رمضان في حال قبول زيادة رواتب العاملات المنزليات.

bosaleh
05-08-2007, 07:20 AM
اتحاد الغرف الخليجية يستحدث 6 لجان لتفعيل التعاون المشترك
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 22/07/1428هـ
أبلغ "الاقتصادية" مصدر في أمانة اتحاد مجلس الغرف الخليجية أن الاتحاد سيعقد اجتماع في نهاية الشهر في "صلالة" في عمان لمناقشة وإقرار لوائح وأنظمة استحداث 6 لجان خليجية مشتركة في مجالات الصناعة والمقاولات والاستثمار والاستقدام والمعارض والفعاليات لتفعيل التعاون المشترك بين دول المجلس.
وأكد عبد الرحيم حسن نقي الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي أن الاتحاد يعمل على بلورة رؤية موحدة لتطوير وتفعيل دور القطاع الخاص الصناعي في التنمية الاقتصادية، ولاسيما أنه يعد محورا مهما من محاور التنمية الاقتصادية التي تشهدها دول المنطقة، موضحاً أن الاتحاد يتوجه لتأسيس قاعدة معلوماتية استشارية تابعة لأمانة الاتحاد لتوفير كل ما تحتاج إليه الشركات الخليجية من معلومات واستشارات اقتصادية وصناعية.
جاء ذلك بعد خمس مباحثات أجراها نقي أخيرا مع مجموعة من الشركات السعودية شملت الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك" في المنطقة الشرقية ولشركة روابي القابضة و لزجاج جارديان السعودية الدولية المحدودة ولمجموعة سلمان الصناعية وللجنة المقاولات في الغرفة التجارية الصناعية في الشرقية لمناقشة البرامج التي من شأنها تطوير دور القطاع الصناعي الخليجي الخارجي في مسيرة التنمية الاقتصادية في دول المجلس، مشددا على أهمية تبادل الزيارات بين القطاع الخاص الصناعي والأمانة من خلال تبادل الآراء والأفكار حول جميع القضايا والموضوعات التي تهم القطاع الصناعي، إضافة إلى تنشيط دور اللجان الصناعية في الغرف الخليجية خلال المرحلة المقبلة.
وأشار نقي إلى أن أمانة الاتحاد تعمل على تشجيع وتحفيز المبادرات التي يبديها القطاع الخاص في إقامة المشروعات الصناعية وقيام المزيد من شركات الاستثمار الصناعي، والتوسع في المشاريع الصناعية المشتركة بين شركات ومواطني دول المجلس باعتبارها وسيلة مهمة لتحقيق الوحدة الصناعية، مضيفاً أن هذه الزيارات تأتي في إطار توجه الأمانة لتوثيق علاقاتها مع الشركات الخليجية التي لها إسهامات كبيرة في اقتصاديات الدول الخليجية من أجل الخروج بصيغة موحدة لتبني هذه المقترحات ومناقشتها مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ولاستشفاف اقتراحات وآراء رجال الأعمال والمصانع.

bosaleh
05-08-2007, 07:22 AM
روتين الإجراءات الحكومية سبب رئيسي في تأخير خصخصة المطارات

عبدالمحسن بالطيور – الدمام

توقّع المهندس خالد المزعل مدير عام مطار الملك فهد الدولي بالدمام وصول عدد المسافرين في المطار إلى 4.5 مليون مسافر هذا العام. وكان المزعل قد أعلن في مؤتمر صحفي قرب تدشين السوق الحرة قبل نهاية العام الحالي 2007، بعد فوز تحالف سعودي أسباني بالعقد، كان ذلك بعد اللقاء الصحفي حول برنامج المطار لفعاليات مهرجان الصيف الثاني «مطارنا والصيف»، والذي انطلقت فعالياته مؤخرا .. وتتضمن أكثر من 8 فعاليات تقام على مدى 24 يوما خلال شهر أغسطس الحالي.

وذكر المزعل أن المطار سيبدأ في استقطاب مطاعم وبوفيهات ومتاجر في صالة الركاب الرئيسية خلاف السوق الحرة لتمكين زوار المطار من مسافرين وغير مسافرين بالتبضع وتناول الوجبات، مؤكداً: للمطار توجه لإعادة دراسة مخططه وبالتالي إعادة بناء مرافقه الحيوية المساندة كالفنادق وغيرها من المرافق المطلوبة للاستفادة منها في المستقبل. وبين المزعل بعض المشاكل التي تقف أمام خصخصة المطار وتحويله إلى تجاري ، منها روتين الإجراءات الحكومية، والتي تعرقل امكانية مقارعتنا لمطارات دولية مجاورة، تتخذ الأسلوب التجاري الحرّ في تسويق منتجاتها، كذلك ارتفاع تكاليف التشغيل للمطار «سابقاً» والتي أدت إلى هروب عدد من الشركات إلى مطارات أخرى.

وتابع: أضف الى ذلك محدودية الرحلات المباشرة والدولية من الدمام، حيث تمت زيادتها مؤخراً بالتعاون مع الناقل السعودي الرسمي «السعودية»، وأخيراً عدم وجود ناقل رسمي يخدم المطار كبقية المطارات، والتي حلّت مؤخراً في شركة «سما للطيران» والتي اتخذت من المطار مركزاً لها. وفي المقابل طرح المزعل عدداً من العوامل التي ستساهم في زيادة الحركة الجوية والتي يتم تطبيقها حالياً، ومنها النمو الذي يشهده الاقتصاد السعودي، الترخيص لشركتي طيران محليتين، وتحديد اتفاقية النقل الجوي، مع تفعيل الإجراءات المتصلة بالتنشيط السياحي.

وبين أن هناك جهودا تبذل في تنمية المطار ومنها إعفاء على رسوم الهبوط لمدة عام للشركات الجديدة، وتخفيض 60% للشركات الحالية، وتطبيق سياسة الأجور المفتوحة في المطار مع استخدام حق الحرية الخامسة والذي طبق اعتبارا من 14 جمادى الآخرة 1422هـ، مع فتح المجال للمناولات الأرضية إلى جانب شركات الطيران الحالية. وذكر المزعل أن الشحن الجوي شهد زيادة 25% خلال العام 2005، والتي حصل المطار فيها على جائزة الشرق الأوسط كأفضل مطار ناشئ في مجال الشحن الجوي «ميلا 2006». مؤكدا دخول 4 شركات طيران جديدة ضمن الشركات المستخدمة لمطار الملك فهد ليرتفع عدد الشركات إلى 26 شركة.

وتحدث المزعل عن دور المطار في خدمة المجتمع، والذي ساهمت شركاته في إنجاح اكثر من فعالية منها افتتاح مجمع شموع الأمل للمعاقين، ودعم الجمعية الوطنية للمتقاعدين من خلال تغطية عضوية المتقاعدين، تنظيم يوم ترفيهي لـ 50 يتيماً و50 يتيمة، و50 زيارة رسمية لما يقارب من 1000 طالب من مدارس حكومية وأهلية للمطار، ويجري حالياً التحضير لاصطحاب 35 يتيماً في رحلة جوية إلى أبها.

يذكر أن مهرجان المطار الصيفي سيتضمن 8 فعاليات وهي معرض الدوائر الحكومية، معرض الحياة الفطرية، معرض التصوير الفوتوغرافي، قرية التراث والحرف الشعبية، عروض السيرك الصيني، عروض السيرك المصري، والتي تقام طيلة مدة المهرجان، فيما عدا فعاليات مدينة العائلة والطفل، وعروض الفنون الشعبية، ستقام نهاية الأسبوع فقط أيام الأربعاء والخميس والجمعة. وسيبدأ المهرجان فعالياته من الساعة 5 مساء حتى 11 والنصف ليلاً.

bosaleh
05-08-2007, 07:24 AM
العضو المنتدب في "أبراج كابيتال" في حوار مع "الاقتصادية"
أسواق الخليج ستظل الأنشط في صفقات الاستحواذ بفضل معدلات النمو والسيولة
- حوار: عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 22/07/1428هـ
أكد العضو المنتدب لشركة أبراج كابيتال مصطفى عبد الودود أن دول الخليج ستظل السوق الأنشط في المنطقة في مجال الملكية الخاصة كاشفا في حوار مع "الاقتصادية" عن قيام شركته التي تعد الأبرز في قطاع الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط بدراسة فرص الاستحواذ على حصص في شركات سعودية خلال الفترة المقبلة.
وأرجع عبد الودود زيادة عدد شركات الملكية الخاصة التي قدر عددها بنحو 30 شركة في المنطقة تتجاوز قيمة صفقات الاستحواذ التي نفذتها العام الماضي بأكثر من عشرة مليارات دولار إلى معدلات النمو غير المسبوقة التي سجلتها اقتصاديات المنطقة خلال السنوات الأربع الماضية وطفرة السيولة الناتجة عن ارتفاع أسعار البترول. إلى التفاصيل

النمو والسيولة وراء الانتشار

* في البداية هل من تفسير لظاهرة "الملكية الخاصة" التي بدأت في الانتشار أخيراً في المنطقة؟
حتى الثمانينيات لم يكن هناك ظهور لما يعرف اليوم بـ"الملكية الخاصة" التي بدأت في الأسواق الأمريكية بصفقات صغيرة الحجم, وعادة ما تبدأ هكذا ثم تكبر وتتوسع بسبب عدم وجود الخبرة الكافية التي ازدادت مع إطلاق صناديق استثمارية متخصصة في الملكية الخاصة وبعدما زادت ثقة المستثمرين في مديري الصناديق وفي منطقة الشرق الأوسط عامة والخليج خاصة لعبت عوامل عدة في تنامي ظاهرة "الملكية الخاصة" أهمها توافر سيولة ضخمة خلال السنوات الأربع الماضية ناتجة عن ارتفاعات أسعار البترول وكان جزء كبير من هذه السيولة يجري استثماره في أسواق الأسهم وليس في الملكية الخاصة على أساس أن نوعية الاستثمار في المجال الثاني يتسم باستثمار طويل الآجل وعادة ما يتم من قبل مؤسسات أو عائلات.

* لكن من الملاحظ أن السنوات القليلة الماضية شهدت زيادة ملحوظة في تأسيس شركات في الملكية الخاصة ؟

_ هذا صحيح إلى حد كبير فالمنطقة تمر بمعدلات نمو لم تشهدها من قبل وأغرت طفرة السيولة والفرص الاستثمارية المتوافرة شركات عدة على دخول السوق ويراوح عددها بين 20 إلى 30 شركة غير أن عدد الشركات التي تمارس النشاط فعليا وأكثر فاعلية في السوق تراوح بين 5 إلى 10 شركات كما أن التطورات التي شهدتها أسواق المال في المنطقة رغم موجات التصحيح التي طالتها أسهمت أيضا في ظهور شركات الملكية الخاصة باعتبار أسواق المال مدخلا رئيسيا للتخارج من الاستثمارات التي تدخل فيها
وكما قلت هناك شركات عدة دخلت المجال وتعلن عن فتح باب الاكتتاب في صناديقها لكن السؤال: هل تم الاكتتاب في هذه الصناديق أم لا؟ وكم عدد المستثمرين فيها؟ المؤشرات تقول إن غالبية الصناديق التي أعلن عنها لم يتم تغطيتها ومن هنا أقول إن عدد الشركات الفاعلة حقيقة ضئيل ومع ذلك فمن المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة نموا قويا في حجم سوق الملكية الخاصة خصوصا في سوق الخليج التي ستظل السوق الأكبر إلى جانب السوق المصرية.

* هل بالفعل يصل حجم سوق الملكية الخاصة في المنطقة إلى عشرة مليارات دولار بحسب دراسة أجرتها شركة إثمار كابيتال بالتعاون مع "داوجونز"؟
حجم الاستثمار المباشر في المنطقة كبير للغاية, ولهذا قد يكون الرقم أكبر من ذلك ففي عامي 2005 و2006 دخلت شركات عديدة كما قلت السوق وهناك ما لا يقل عن عشر شركات تضخ استثمارات حقيقية تقارب رقم المليارات العشرة أو أكثر قليلا خلال العام الماضي, فقد شجعت معدلات النمو التي تحققها اقتصادات المنطقة منذ السنوات الأربع الماضية وطفرة السيولة على ظهور العديد من الشركات.

نوعية معينة من المستثمرين

* وماذا عن نوعية الاستثمار في الملكية الخاصة هل هو استثمار طويل الأجل لبناء وتوسيع الشركات أم أنه قصير يتم التخارج منه فور ظهور فرصة للبيع وتحقيق ربح قياسي؟
يتسم الاستثمار في الملكية الخاصة بأنه استثمار طويل الأجل لذلك عادة ما يسبق قرار الاستحواذ على شركة ما إجراء دراسة شاملة لوضعية الشركة خلال سنوات سابقة من حيث معدلات النمو في أرباحها وهل بالأمكان في حال تملكها تحقيق قيمة مضافة وتوسيعها وتكبيرها بحيث تحقق عوائد جيدة عند التخارج منها ..هذا لن يتحقق خلال فترة قصيرة بل يحتاج إلى وقت طويل تسعى إدارة الشركة خلاله إلى تطبيق استراتجية للنمو داخل الشركة.


قريبا في السعودية

حتى الآن لماذا لم نسمع عن توجه لدى "أبراج كابيتال " لدخول السوق السعودية؟
نحن موجودون في السوق السعودية التي نعدها أكبر سوق في المنطقة, وقريبا سنعلن عن عمليات استحواذ لحصص في شركات سعودية خصوصا وأن السوق تضم مجموعة من الشركات الجيدة وأصبحت واقعية أكثر من حيث التقييمات وإن كنا نرى المشكلة في أن الاستثمار المباشر ليس سهلا في سوق ضخمة بهذا الشكل, والحقيقة أن هيئة الاستثمار السعودية نجحت في استقطاب استثمارات أجنبية للمملكة من جميع الدول وهو ما يشير إلى أن السوق السعودية آخذة في الانفتاح وهو ما يشجعنا على التواجد بكثافة فيها.

هل ترى شركات الملكية الخاصة منافسة من قبل الشركات وأجهزة الاستثمار التابعة لحكومات في المنطقة والتي تنشط هي الأخرى في عمليات الاستحواذ داخل وخارج المنطقة؟
بالعكس لدينا نظرة إيجابية لهذا النوع من الاستثمار الحكومي وشبه الحكومي فهو استثمار جيد للفوائض المالية التي تحققت من إيرادات النفط كما أنه نوع من التنويع في المخاطر وهي سياسة استثمارية حكيمة تتبعها الحكومات صاحبة الفوائض في تحقيق إيرادات من أنشطة مختلفة ناهيك عن أن هذه الأذرع الاستثمارية للحكومات تركز غالبا في استثماراتها على الخارج من خلال الاستحواذ على شركات عالمية كبيرة.

هل يحتاج الاستثمار في الملكية الخاصة إلى نوعية معينة من المستثمرين؟
بالتأكيد تحتاج هذه النوعية من الاستثمار إلى مستثمرين من نوع مختلف يمتلكون ملاءة مالية عالية ونظرة طويلة الآجل للاستثمار, لأن الاستثمار في الملكية الخاصة كما قلت يحتاج إلى وقت حتى يتم تكبير وتوسعة الشركة التي يتم الاستحواذ عليها، ومن ثم التخارج منها وعندها يمكن الحديث عن عوائد مجزية من وراء هذا الاستثمار، لهذا السبب نحن نبحث عن مستثمرين من نوع مختلف لا ينظرون نظرة قصيرة لتحقيق العوائد على استثماراتهم.

bosaleh
05-08-2007, 07:26 AM
71 مليار ريال حجم الاستثمارات في ينبع الصناعية

عبدالله العرفي - ينبع

اشارت تقارير اقتصادية بالهيئة الملكية بينبع إلى تنامي حجم الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية القائمة بمدينة ينبع الصناعية خلال السنوات الاخيرة .. حيث أوضحت الأرقام ان حجم الاستثمارات الصناعية القائمة بينبع الصناعية بلغت 50 مليار ريال .. ومن المتوقع ان تتجاوز بحلول عام 2008م حوالى 71 مليار ريال في حين يصل حجم استثمارات القطاع الخاص في القطاع التجاري والسكني 5,2 مليار ريال في ظل النمو المطرد للاقتصاد السعودي والمقومات الجاذبة للاستثمارات بينبع الصناعية والخدمات التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين .. وفي هذا الصدد أوضح نائب المدير العام للاستثمار والتنمية بالهيئة الملكية بينبع ماجد عبدالله حادي أن الهيئة وضعت اللبنة الأولى لمشروع تطوير سوق إقليمي متخصص في مجال بيع الاليات والسيارات ومستلزماتها .. ويقع المشروع على مساحة 7,6 هكتار ويطلق على المشروع ينبع او تو مول .. حيث تعمل الهيئة الملكية بينبع على توفير جميع النشاطات والفرص التجارية المتميزة.

bosaleh
05-08-2007, 07:28 AM
في تقرير النصف الأول لأداء السوق المالية السعودية "تداول":
3.5 مليار ريال عمولات تداول الأسهم السعودية في 6 أشهر
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
بلغ إجمالي قيمة العمولات المحصلة على التداول في سوق الأسهم السعودية لصالح البنوك وشركات الوساطة الـ 19 العاملة حاليا نحو 3.5 مليار ريال (قبل احتساب الحسومات المقدمة من البنوك وشركات الوساطة لعملائها) خلال تداولات النصف الأول من 2007، وذلك في تقرير السوق المالية السعودية "تداول" لأدائها عن النصف الأول لعام 2007، الذي كشف عن بيانات الوحدات المركزية الأكثر نشاطا في جميع عمليات البيع والشراء للأسهم المنفذة عبر البنوك وشركات الوساطة المالية. وكانت ثماني شركات وساطة مالية سعودية وأجنبية قد حققت إجمالي قيمة عمولات على عمليات البيع والشراء بلغ نحو 3.5 مليون ريال من المبلغ الكلي للعمولات البالغ 3.5 مليار ريال خلال النصف الأول. وحسب الإجراءات والأنظمة المعمول بها في السوق المالية السعودية فيما يخص احتساب العمولة على عمليات بيع وشراء الأسهم، التي تحسب على أن يكون الحد الأعلى للعمولة على عمليات شراء وبيع الأسهم في السوق (0.0012) واحدا واثنين في العشرة بالألف من قيمة الصفقة المنفذة. يكون الحد الأدنى للعمولة 12 ريالاً لأي أمر منفذّ يساوي أو يقل عن مبلغ عشرة آلاف ريال. كما أجاز النظام للشخص المرخص له الاتفاق مع عملائه على تحصيل عمولة أقل من النسبة المحددة بالاتفاق بينهم (حسم العمولة). على أن يتم الاتفاق على الحسم مسبقاً وتوثيقه. وترصد جميع الحسومات المحسومة في كشف خاص يعد لهذا الغرض، ويتم احتساب العمولة الحالية على عمليات بيع وشراء الأسهم منذ 17 حزيران (يونيو) 2006.
وأوضح التقرير أن بنك الجزيرة احتل المرتبة الأولى في قيمة تداولات بلغت 730 مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 24.54 في المائة وكمية بلغت 15.5 مليار سهم وعدد صفقات بلغ 12.9 مليون صفقة بنسبة بلغت نحو 16.58 في المائة. واحتل البنك السعودي الفرنسي المركز الثاني في قيمة تداولات بلغت 372 مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 12.51 في المائة وكمية بلغت نحو ثمانية مليارات سهم وعدد صفقات بلغ 10.5 مليون صفقة بنسبة بلغت نحو 13.55 في المائة محققا المركز الرابع من حيث عدد الصفقات، فيما احتلت مجموعة سامبا المالية المركز الثالث في قيمة تعاملات بلغت 329 مليار ريال ونسبة بلغت نحو 11 في المائة وكمية أسهم بلغت نحو 7.1 مليار سهم ونسبة بلغت 10.98 في المائة وعدد الصفقات بلغ 11.5 مليون صفقة بنسبة بلغت نحو 14.88 في المائة. وحقق البنك الأهلي المركز الرابع من حيث قيمة عمليات البيع والشراء للأسهم التي بلغت 309 مليارات ريال ونسبة وصلت إلى نحو 10.38 في المائة وكمية أسهم بلغت سبعة مليارات سهم وعدد صفقات بلغ 11.8 مليون صفقة بنسبة بلغت 15.22 في المائة محققا المركز الثاني من عدد الصفقات المنفذة.
كما حقق مصرف الراجحي المرتبة الخامسة في قيمة عمليات بيع وشراء الأسهم بلغت 297.5 مليار ريال بنسبة وصلت إلى نحو 9.99 في المائة وكميات تداول بلغت 6.7 مليار سهم بنسبة وصلت إلى نحو 10.34 في المائة وعدد صفقات بلغ عشرة ملايين صفقة بنسبة بلغت 12.84 في المائة.
وتصدرت شركة فالكم للخدمات المالية قائمة شركات الوساطة حيث احتلت المركز الـ 12 في الترتيب, إذ بلغ إجمالي عمليات البيع والشراء للأسهم 868 مليون ريال بنسبة بلغت 0.029 في المائة وكمية بلغت 13.5 مليون سهم بنسبة بلغت 0.021 في المائة محققة المركز 14 من حيث كمية الأسهم ونفذت صفقات بلغت 12 ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.016 في المائة، فيما حققت شركة أصول المالية الترتيب الثالث عشر وبلغ إجمالي عمليات البيع والشراء للأسهم 680 مليون ريال بنسبة بلغت 0.023 في المائة وكمية بلغت 16 مليون سهم بنسبة بلغت نحو 0.025 في المائة وعدد صفقات بلغ 16 ألف صفقة بنسبة بلغت 0.022 في المائة. وحقق بنك الإمارات الترتيب الـ 14 حيث نفذ ما قيمته 621 مليون ريال عمليات بيع وشراء للأسهم بنسبة بلغت 0.021 في المائة وكمية بلغت 16.1 مليون سهم محققا المركز الـ 12 من حيث كمية الأسهم المنفذة بنسبة بلغت نحو 0.025 في المائة. فيما حققت شركة جدوى للاستثمار الترتيب الـ 15 من حيث قيمة عمليات بيع وشراء الأسهم التي بلغت نحو 560 مليون ريال ونسبة بلغت نحو 0.019 في المائة وكمية أسهم بلغت نحو 11.7 مليون سهم بنسبة وصلت إلى نحو 0.018 في المائة وعدد صفقات بلغ نحو 12 ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.017 في المائة محققة المركز الـ 13 من حيث عدد الصفقات. وجاءت شركة هيرمس السعودية في المرتبة الـ 16 بقيمة عمليات شراء وبيع على الأسهم بلغت 89.5 مليون ريال بنسبة وصلت إلى نحو 0.003 في المائة وكمية أسهم بلغت نحو 1.5 مليون سهم وعدد الصفقات بلغ 1.8 ألف صفقة بنسبة وصلت إلى نحو 0.002 في المائة، فيما حققت شركة رنا للاستثمار المركز الـ 17 بقيمة عمليات بيع وشراء بلغت نحو 43 مليون ريال بنسبة وصلت نحو 0.001 في المائة وكمية بلغت نحو 1.3 مليون سهم ونسبة وصلت إلى نحو 0.002 في المائة وعدد صفقات بلغ نحو 2.4 ألف صفقة بنسبة بلغت 0.003 في المائة، وحقق بنك دويتشة المركز الـ 18 بإجمالي عمليات بيع وشراء بلغ 17 مليون ريال بنسبة بلغت نحو 0.001 في المائة وكميات بلغت نحو 715 ألف سهم، وكانت الشركة السعودية السويسرية قد احتلت المركز الـ 19 بقيمة عمليات بيع وشراء بلغت نحو 1.3 مليون ريال بنسبة بلغت نحو 0.000 في المائة وكمية أسهم بلغت 38 ألف سهم وعدد 76 صفقة.
وبين التقرير أن إجمالي قيمة التداولات على جميع عمليات البيع والشراء المنفذة من قبل شركات الوساطة والبنوك بلغ 2.9 تريليون ريال وبكميات تداول بلغت نحو 65 مليار سهم، موزعة على 77.8 مليون صفقة خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد الأسهم المتداولة للنصف الأول 2007 بلغ 33.6 مليار سهم مقابل 39.2 مليار سهم تم تداولها خلال الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض بلغت نسبته 14.35 في المائة. وبلغ المتوسط اليومي لعدد الأسهم المتداولة (بناء على بيانات غير معدلة تاريخيا حسب التقرير) في النصف الأول لعام 2007 نحو 267 مليون سهم، فيما بلغ عن الفترة نفسها من العام الماضي نحو 278 مليون سهم، بانخفاض بلغت نسبته 4.16 في المائة، وبلغ المتوسط اليومي لقيمة الأسهم في النصف الأول 2007، 11.8 مليار ريال، فيما بلغ عن الفترة نفسها من العام الماضي 22.2 مليار ريال بانخفاض بلغت نسبته 46.93 في المائة، وبلغ المتوسط اليومي لعدد الصفقات في النصف الأول 309 آلاف صفقة، فيما بلغ عن الفترة نفسها من العام الماضي نحو 347 ألف صفقة بانخفاض بلغت نسبته 10.93 في المائة.
وذكر التقرير أن إجمالي عدد الصفقات المنفذة خلال النصف الأول 2007 بلغ 38.9 مليون صفقة مقابل 48.9 مليون صفقة تم تنفيذها خلال الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض بلغت نسبته 20.41 في المائة.
وأوضح التقرير أن خمسا من شركات الوساطة انضمت كأعضاء عاملين في السوق المالية السعودية لتقديم خدمات الوساطة المالية في نهاية النصف الأول من العام الجاري، حيث دخلت شركة فالكم للخدمات المالية في 24 شباط (فبراير) 2007 ثم أعقبتها شركة المجموعة المالية هيرميس السعودية في 4 آذار (مارس) 2007، وشركة جدوى للاستثمار في 10 آذار (مارس) 2007، ومن ثم شركة رنا للاستثمار في 21 آذار (مارس) 2007، والشركة السعودية السويسرية للأوراق المالية بتاريخ 4 نيسان (أبريل) 2007.
وتوقع اقتصاديون أن تزيد شركات الوساطة المالية حصتها من قيمة التداولات والكميات المنفذة للأسهم في مطلع العام المقبل بعد فصل قطاعات الاستثمار والوساطة من نشاط البنوك السعودية.

bosaleh
05-08-2007, 07:29 AM
ثغرات النظام .. نظرة القضاة .. قلة المحامين.. وتحصيل الحقوق .. أبرز مشاكل المحامين

فهد المشهوري ـ جدة

لا يزال الغموض يكتنف مهنة المحاماة في المملكة خصوصا بعد صدور نظام المرافعات حيث يعاني اكثر المحامين والمستشارين من معوقات تقف في طريقهم يأتي في مقدمتها النظرة الى المحامي وتحصيل حقه اضافة الى ثغرات في النظام وصفوها بأنها كافية لتعطيل عملهم مما اوجد عزوفا كبيرا عن هذه المهنة التي يقدر احتياج المملكة خلال السنوات المقبلة من المحامين لما لا يقل عن عشرة الآف محامٍ في جميع التخصصات التجارية والجزائية والمدنية .. في حين ان عدد المحامين حاليا لا يتجاوز الف محام في مختلف انحاء المملكة.

وقالوا ان العجز الكبير في عدد المحامين لا بد من تغطيته في المرحلة المقبلة مقارنة بحجم الاقتصاد واحتياجات السوق خصوصا وان انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية ودخول الاستثمارات في مجال الغاز والتعدين والتأمين وتحرير تجارة الخدمات ستؤدي الى ايجاد اوضاع قانونية جديدة تجعل الاحتياج لاعداد المحامين كبيرة جدا وستؤدي الى الزيادة النوعية والكمية في اعداد المحامين السعوديين ومكاتب المحاماة.

بداية يؤكد المحامي خالد ابو راشد ان من أهم المعوقات التي تواجه المحامي كيفية تحصيل حقوقه من موكليه حيث انها لا توجد جهة معينة يمكن للمحامي اللجوء اليها غير المحكمة في حين انها توجد ادارة لتحصيل حق الموكل من محاميه اضافة الى عدم تمسك اغلب القضاة بنظام المرافعات وتعاملهم مع المحامي بشكل غير لائق، اما عن حاجة المملكة للمحامين فيرى ابو راشد ان الجامعات لا تخرج العدد المطلوب من المحامين خصوصا واننا نحتاج الى عشرة اضعاف العدد الحالي مع خروج المدن الاقتصادية وانتعاش الاستثمار الاجنبي في المملكة اضافة الى ان الجامعات تهتم بالجانب النظري فقط وتترك التدريب للطالب بعد تخرجة حيث يجب ان يتدرب ثلاث سنوات على الاقل في مكتب محامٍ.

كما اعتبر ابو راشد ان انشاء هيئة خاصة بالمحامين سيساعد في القضاء على اغلب هذه المعوقات خاصة وان اللجان التي انبثقت من الغرف التجارية لم تقم بعملها على الوجه المطلوب واقتصرت على عقد الندوات فقط ،اما حول عمل المرأة في المحاماة فأشار الى ان اغلب الجامعات بدأت في تخريج عدد من المحاميات ولكن سيقتصر عملهن في مكاتب المحاماة وفي الشركات اضافة الى القطاع الحكومي.

ومن جهته يرى المستشار القانوني عبدالله رجب بان العدد الحالي للمحامين في المملكة لا يتجاوز الالف محام مرخص في حين ان هناك دول اصغر من المملكة في المساحة والسكان وتمتلك عشرة اضعاف هذا الرقم خصوصا اذا نظرنا الى المحامين الموجودين الان من الجيل الاول جميعهم خريجي جامعات اجنبية، مما يؤكد الحاجة دعم اقسام القانون في الجامعات ونشرها في جميع انحاء المملكة حيث انه كلما زاد عدد المواطنين زادت حاجتهم للقانونيين خاصة بعد صدور نظام المحاماة، ونظام الاجراءات والمرافعات الشرعية، وقد آن الأوان لان تتحوّل هذه الاقسام، الى كليات تخرج القضاة والمحامين على حد سواء.

اما عن اسباب عزوف الكثير عن ممارسة مهنة المحاماة فيؤكد رجب على ان هناك ثغرات في النظام تسمح لغير المحامين الترافع في المحاكم مثل الوكلاء والمعقبين اضافة الى النظرة التي ينظر بها الى المحامي في المحاكم كما ان من ابرز مشاكل المحاماة ان جيل المؤسسين بدأ يرحل دون ان يترك وراءه كيانات مؤسساتية منظمة تجمع العديد من التخصصات وقادرة على الاستمرار بعد غيابه، وهنا تحتاج مكاتب المحاماة القائمة الى دعم ذاتي يستبدل الهيكلة الفردية بالمؤسساتية. والمشكلة الاخرى انه حتى صدور نظام المحاماة، وورود النص فيه على حق المحامي في حضور التحقيق مع موكله والاطلاع على ملف القضية وان يعامل باحترام يليق بمهنته، الا ان كثيراً من اقسام الشرط خاصة خارج المدن الرئيسية، لم يتعرفوا على محتويات هذا النظام وحقوق المحامي ودوره. وتابع يقول: المشكلة الاكبر هي تعدي المهن الحرة على اختصاصات بعضها، في غياب قانون يحدد الاختصاصات والصلاحيات، وهناك مشكلة اخرى تتمثل بقيام اشخاص غير مرخصين لمزاولة مهنة المحاماة من قبل وزارة العدل بالترافع امام القضاء بصفتهم وكلاء في الخصومة، وأحالت وزارة العدل، مشكورة بعضهم للتحقيق بعد ان استفحل أمرهم، والعمل جار على تطهير المهنة من المتطفلين.

اما حول عمل المرأة في المحاماة فيرى المستشار القانوني ان المسألة مسألة اجتماعية مثلها مثل قيادة المراة للسيارة حيث لا يوجد في النظام تمييز بين المرأة والرجل في شروط الترخيص، والأصل في الاشياء الاباحة، وطالما ان المرأة تحصل على ترخيص لممارسة المهن الاخرى كالصيدلة والمحاسبة والهندسة، فلا عائق قانونياً من حيث المبدأ يحول دون منح الترخيص للمرأة لممارسة مهنة المحاماة. الا ان الأمر يحتاج الى استكشاف بيئة الممارسة، ووضع ضوابط تضمن اداء المحامية لواجبها في يسر وسهولة.وآمل ان تتوصل وزارة العدل الى وضع آلية لممارسة المحامية السعودية لمهنة المحاماة تتناسب وواقع ممارسة مهنة المحاماة في المملكة.

bosaleh
05-08-2007, 07:30 AM
تطوير سوق المال ( 1 )
إلغاء الحدود السعرية
- د. عصام الملا - 22/07/1428هـ
سؤال يطرح نفسه دائما لماذا نسبة 10 في المائة؟ أو لماذا تفرض أية نسبة على التداول؟ الإجابات المعلنة كثير منها لحماية صغار المستثمرين، إحداها لمنع التقلبات الشديدة في الأسعار، والأخرى لتضييق التذبذبات .
كان من الأفضل ولابد أن يكون من الأفضل أن يتم دراسة سياسات إدارة السوق قبل الإعلان عنها أو تفعيلها، أولى خطوات الدراسة أن نتجه إلى الأسس العلمية والدراسات التي تمت في أسواق مالية سبقتنا بعشرات السنين حتى نبدأ من حيث انتهوا، تذكر الأسس والدراسات والخبرات العالمية كافة أن المستثمر لا يقبل المباراة العادلة المغلقة، يعني عندما تشجع المستثمر على الاستثمار وتذكر له أنه بإمكانه كسب 10 في المائة، يسألك وفي حالة الخسارة كم أخسر، إذا قلت له تخسر 10 في المائة سرعان ما تتجه ذاكرة المستثمر إلى أنك فرضت أو اقترحت عليه نسبة متساوية في حالة المكسب وفي حالة الخسارة وهو ما يسمى المباراة العادلة المغلقة، هذه لا يقبلها المستثمر أصلاً.
نقطه أخرى ومهمة هي أن الأسواق الناشئة عموما ومنها كل الأسواق العربية أحجامها مهما بلغت متواضعة يعني ذلك أن قيم تداول الأسهم النشطة هي قيم متواضعة مقارنة بالأسواق العالمية، في ظل هذا الوضع من الممكن أن يجتمع اثنان أو ثلاثة من كبار المستثمرين والمضاربين ويتحكموا في أسعار الأسهم كيفما شاءوا وإلى ما شاءوا، من خلال شراء معظم عروض البيع في ثلاثة أيام متتالية وإيهام السوق أن هذا السهم يتخذ الاتجاه الصاعد. في ظل غياب الوعي الاستثماري في السوق فإن اتجاه السهم إلى الارتفاع من خلال قيام هؤلاء بغلق الطريق وقفل النسبة بـ 10 في المائة يومياً فان هناك وهم نعم وهم الارتفاع، يسيطر على السوق سياسة القطيع لذا يتجه معظم المضاربين الصغار إلى وضع طلبات كثيرة على الأسهم في الأيام التالية لأيام شراء الهوامير، وفي هذه الحالة يتحكم الهوامير في الاتجاه بتأكيد سلوك القطيع وقيامهم بالشراء معهم لإيهامهم أن هذا السهم لديه اتجاه قوي ناحية الصعود، أو يقوم الهوامير بالبيع البطيء للسهم وتحقيق مكاسب لا تقل عن 30 في المائة خلال أسبوع تداول على الأقل، ولكل مجموعة من الهوامير استراتيجياتهم، البعض يفضل إصابة السوق في هذا السهم بالجنون وتدعيم الاتجاه الصاعد، والبعض يفضل الشراء ودعم السوق بسعر أقل والبيع بسعر أعلى من أجل تخفيض تكاليف أسهمهم، والبعض يفضل البيع من أجل تحقيق الأرباح، أو المزج بين كل الأساليب السابقة.
في ظل غياب منع الاحتكار يتأكد هذا السلوك الذي سمح به نسبة 10 في المائة، تخيلوا لو أن النسبة غير موجودة أصلا لن يستطيع الهوامير إغلاق طريق السهم عند 10 في المائة وقفل النسبة، الطريق سيظل مفتوحا أمام السوق سيقابل اتجاه الهوامير بالشراء باتجاه السوق بالبيع إذا تخطت الأسعار مستويات جذابة مثل 11 في المائة لأن المستثمر بالسوق أو السوق عموما يحمد ربه على مكسب أكثر من 10 في المائة يوميا .
في بعض الأسواق القليلة جدا في العالم، التي تضع حدودا سعرية مثل المملكة العربية السعودية، يقابل الهوامير بمجموعة من القوانين والتشريعات التي تمنعهم أن يشتروا أكثر من ربع السوق أحياناً، ويقابل من يفعل ذلك بعقوبات تصل إلى 15 عاما بالسجن .
تعالوا أخيراً نذكر أن 2 في المائة من بورصات العالم هي التي تحدد نسب تداول وجميعها أسواق ناشئة، ما يعنى أن فرض نسبة ليس إلا استثناء من القاعدة، تقتضي حالة تطوير السوق أن يتم فتح النسبة، أعتقد أن الاستمرار في فرض النسبة ضرب من ضروب الحكم على السوق بالاحتكار وإعطاء الفرصة للكبار بأن يتحكموا في السوق، هو نوع من مخالفة القواعد والدراسات العلمية، والارتهان إلى سياسة التجربة والخطأ، لا أدري لماذا الإصرار على هذه السياسة ولمصلحة من.

bosaleh
05-08-2007, 07:32 AM
الخاسرون في البورصة يعجزون عن تعويض خسائرهم بسبب غلاء العقارات

فهد الشيخ – جدة

اكد خبراء استثماريون ان السوق العقاري بدأ يستعيد قوته في جذب رؤوس الاموال عبر مختلف قنوات استثماره من شراء للاراضي او مبان او فلل سكنية او مراكز تجارية .. مما ادى بدوره الى ارتفاع ملحوظ في أسعار العقار وازدياد لاسعار ايجارت الشقق السكنية، على الرغم من تحذير الحكومة السعودية للمستثمرين بشكل عام من رفع الأسعار لمختلف المنتجات ومن ضمنها اسعار الوحدات العقارية بعد صدور قرار الحكومة بزيادة رواتب موظفي الدولة في أغسطس من العام قبل الماضي.

كبار العقاريين عملوا خلال هذه الفترة على تنشيط ادواتهم العقارية لاقتناص حصة طيبة من السوق الذي شهد ركودا في السابق بسبب فورة الاسهم .. ثم ما لبث ان عاود نشاطه خاصة في ظل توجه الدولة لتنمية القطاع العقاري عبر صندوق التنمية العقاري من خلال زيادة رأسماله، وبحث المؤسسة العامة للتقاعد لبرنامج الإقراض الإسكاني وتقسيط الوحدات، وتوجيه الدولة إلى توفير مساكن للعسكريين خارج المدن بالقرب من مقار عملهم، بالإضافة إلى الطلب المتزايد على الوحدات السكنية من شقق وفلل اقتصادية تعرف بــ «الدوبلكس» ، وكذلك طرح البنوك برامج وتسهيلات لتملك المنازل ، ولا ننسى حركة الصناديق العقارية في البنوك التي ادت لتفعيل حركة سوق العقار ورفع أسعار الأراضي بعد فترة ركود دامت ثلاث سنوات.

يقول العقاري عبدالله سليمان البلوي: تدل المؤشرات الاقتصادية على وجود حركة كبيرة في سوق العقار، حيث توجهت الكثير من الشركات العقارية الكبرى لطرح مشاريع جديدة وضخمة منها إنشاء مشاريع تنموية كالمدن الاقتصادية الكبرى مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ وفي مختلف مناطق المملكة وتلك المجمعات الحكومية كمركز الملك عبدالله المالي وغيرها، فالمشاريع العملاقة التي تطلقها كبرى الشركات العقارية أدت إلى ارتفاع في أسعار العقارات خلال الشهور القليلة الماضية، وبدورها ارتفعت الإيجارات سواء للمحلات التجارية أو المستودعات أو حتى الشقق السكنية.

وأضاف: من الحلول المساعدة لتملك المواطنين للعقار هو السماح لمخططات شمال جدة بالبناء إلى عشرة ادوار ، مما يتيح للمستثمر بناء عمائر سكنية ضخمة بها وحدات وشقق سكنية عدة ، فيستطيع بذلك المواطن تملك تلك الوحدات السكنية ولو حتى بنظام التقسيط ، وبالطبع ستكون أسعارها في متناول الجميع لان الأراضي في المخططات الشمالية أسعارها مناسبة جدا مقارنة بأسعار الأراضي داخل مدينة جدة ، فقد يصل مبلغ تملك شقة جديدة مكونة من خمس غرف لسعر منافس لا يتجاوز 200 ألف ريال تقريبا وهو سعر مناسب للكثيرين .

ويقول المستثمر والخبير العقاري وديع المردوفي: بسبب انهيار سوق الأسهم الشهير فقدت الاسهم ثقة الناس ، فتوجه الكثيرون للعقار لتعويض جزء من خسارتهم مما ادى الى انتعاش سوق العقار، فالعقار يمثل شيئا ملموسا يزيد ولا ينقص ، لهذا السبب لاحظنا ارتفاعا في أسعار الاراضي وهذا بدوره ادى الى ارتفاع أسعار الشقق السكنية، فالمناطق التي تشهد ارتفاعا في أسعار الاراضي بالاضافة الى داخل المدينة هي منطقة ابحر الشمالية لوجود معلومات بقيام مشاريع للدولة هناك من انشاء كباري وشق طرق .. كما سمعنا عن انشاء ناطحات للسحاب بجدة اضافة الى تنفيذ احياء نموذجية متكاملة، وفي رايي ان ابحر الشمالية في المستقبل ستكون هي جدة الجديدة.

واشار الى ان الاحياء داخل مدينة جدة ابتداء من حي مشرفة ومن ثم الاتجاه شمالا شهدت ارتفاعا في سعر المتر ، فعلى سبيل المثال مخطط حي البساتين ارتفع سعر المتر الواحد خلال الستة الاشهر الماضية من 1400ريال الى 1800 ريال ، فالمواطن العادي وهو يمثل الشريحة العظمى في المجتمع سيمر بازمة حقيقية من جراء هذا الارتفاع المتزايد في أسعار الاراضي وخصوصا مع ارتفاع أسعار الشقق السكنية، فمن الحلول المساعدة في توفير السكن للمواطنين وباسعار منافسة والحد من جشع بعض تجار العقار هو إنشاء أحياء نموذجية متكاملة خارج المدن بنظام الفلل او الشقق وبنظام التقسيط الميسر.

ومع هذا التصعيد المتتابع لاسعار الاراضي وارتفاع أسعار الشقق السكنية .. طالب عدد من المواطنين بتدخل الحكومة وتعاون الغيورين من ابناء الوطن وخصوصا تجار العقار بايجاد حلول مناسبة من تأمين تملك المواطنين للسكن وباسعار مقبولة وبنظام التقسيط. يقول المواطن عبد العزيز سعيد القديري ان البيت (الملك) هو الهدف الاساسي لكل رب اسرة ولكن في مثل هذا الوقت اصبح تملك منزل من الصعوبات الكبيرة التي تواجهنا ويصعب تحقيقها ، وفيما يتعلق بالإيجارات اتمنى تدخل الجهات المسؤولة ووضع حد للارتفاعات التي يقوم بها ملاك العقارات علينا، وانشاء آلية معينة لوضع الإيجارات بشكل عام تحفظ حقوق الطرفين ، في حين ان بعض اصحاب العمائر لا يسعون إلى تجديد عقاراتهم ليستحقوا عليها تلك الارتفاعات غير المبررة.

ويقول المواطن حامد العمري: تفاجأت بخطاب من مالك المبنى الذي اقطن فيه برفع سعر الإيجار، على الرغم من ان المبنى يعاني من مشاكل في الإمدادات وأعمال السباكة، الأمر الذي يرفض المالك اقرانه برفع السعر، مشيرا إلى ان مالك المبنى ذكر بان كل شيء ارتفع سعره ومن ضمنه العقارات التي يملكها .. واضاف عبد الرحمن الشمري ان كابوس الإيجار اصبح يثقل كاهل كل شاب وأنا اعرف اشخاصاً لم يتمكنوا من اكمال زواجهم بسبب ارتفاع اسعار الشقق وخصوصا الشباب الذين يتقاضون رواتب منخفضة كيف يستطيعون تحمل مصاريف حياتهم من مصاريف السكن والمأكل والمشرب وايضاً مصاريف السيارة.

وذكر المواطن عبدالله الحربي: اتمنى كغيري من المواطنين ان امتلك بيتا ، ولكن كيف؟ والاسعار ارتفعت سواء كانت اراض او مواد بناء فطن الحديد ارتفع وسعر كيس الاسمنت ارتفع بل وحتى المواد الصحية ايضا، وايضاً اجور العمالة اصبحت مكلفة .. واطالب بزيادة مبلغ قرض صندوق التنمية العقاري من 300 الف ريال الى 500 الف ريال . واضاف: استغل بعض اصحاب العقارات هذه الارتفاعات من خلال رفع الإيجارات على المستأجرين فقد وصلت الاسعار الى سقف عالٍ وارهقت معه المستأجرين لذلك متى نرى حلمنا بمنازل خاصة يتحقق بعيداً عن استغلال بعض هوامير العقار.

bosaleh
05-08-2007, 07:34 AM
ثقافة استثمارية
مخاطر الاستثمار وعوائده
- - 22/07/1428هـ
استثمار المدخرات يساعد المستثمر على الحصول على أرباح وعوائد رأسمالية إضافية تعززان القوة الشرائية لمدخراته بشكل أكبر. ويعد العائد هو إجمالي الدخل الذي يحققه المستثمر من استثماره في كل عام، ويتم التعبير عنه كنسبة من قيمة الاستثمار الأصلية. ويحصل المستثمر على العائد من استثماره في الأسهم أو صناديق الاستثمار عندما تقوم هذه الأوعية الاستثمارية بتوزيع أرباح. ويحتسب العائد على الاستثمار من قسمة الربح الموزع الذي يحصل عليه المستثمر خلال العام على إجمالي المبلغ الذي أنفقه لشراء أداة الاستثمار )أسهم، أدوات دين، ووحدات صناديق استثمار). فعلى سبيل المثال إذا وزعت شركة، يباع سهمها بقيمة 50 ريالاً أرباحاً بقيمة ريال للسهم الواحد، فإن العائد على السهم هو 2 في المائة وفقا للمعادلة التالية: (1 ÷ 50 = 2 في المائة), علما أن معدل العائد ثابت لا يتغير بتغيير عدد الأسهم التي يملكها المستثمر.
يمكّن للمستثمر حساب العوائد المستثمرة من خلال مقارنة نسب مساهمة الاستثمارات المختلفة للمستثمر في عوائد محفظته الاستثمارية. على سبيل المثال، إذا حصل المستثمر على عائد قدره 500 ريال في السنة من استثماره مبلغ خمسة آلاف ريال في أحد الصناديق الاستثمارية، وحصل أيضا على عائد قدره 500 ريال من استثمار آخر قدره 25 ألف ريال في أسهم إحدى الشركات، وسيكون العائد من الاستثمارين مختلفا، حيث إن عائد الصندوق الاستثماري هو 10 في المائة، بينما عائد الاستثمار في سهم الشركة هو 2 في المائة فقط. وينبغي على المستثمر ألا يعتمد بشكل كلي على مقارنة العوائد فقط عند اتخاذ القرار الاستثماري، حيث إن العائد يقيس الدخل المتحقق فقط ولا يقيس النمو في قيمة السهم السوقية. فعلى سبيل المثال، لو كان عائد السهم (أ) هو 2 في المائة وعائد السهم (ب) هو 4 في المائة، فقد يكون الانطباع هو أن السهم (ب) أفضل من الناحية الاستثمارية, لكن الواقع قد يشير إلى أن الاستثمار في السهم (أ) أفضل إذا أظهرت الشركة (أ) توقعاً أكبر للنمو، ما يعني فرصا أكبر لسهم الشركة في الارتفاع مستقبلاً الذي بدوره سيرفع من إجمالي العائد الكلي على الاستثمار.
يجب على المستثمر أن يفهم العلاقة بين المخاطرة والعائد التي تعد أمراً مهماً وأساسياً لتطوير الاستراتيجية الاستثمارية للمستثمر .ومن أجل فهم هذه العلاقة، على المستثمر أن يعي أن العلاقة بين المخاطرة والعائد علاقة طردية حيث إنه كلما زادت المخاطر بإمكانية خسارة جزء من رأس المال المستثمر، زادت إمكانية تحقيق عائد أكبر على هذا الاستثمار. وبالأسلوب نفسه، فكلما انخفضت مخاطر الخسارة في رأس المال المستثمر، انخفض معدل العائد المتوقع. وتشكل التقلبات التي تطرأ على الاستثمارات أو على المدى السعري الذي يمكن أن تتغير فيه الأسعار في الأجل القصير عاملاً مهما في تحديد مستوى المخاطر الذي تنطوي عليه الاستثمارات. فزيادة مستوى هذه التقلبات تؤدي إلى زيادة المخاطر.
تختلف قدرة كل مستثمر على تحمل المخاطر عن الآخرين, حيث إن المستثمر نفسه هو من يحدد مستوى المخاطر التي يرغب في تحملها عند دخوله في أحد الاستثمارات, المعيار الذي يبين مدى قدرته على تحمل المخاطر، إضافة إلى درجة ثرائه والأموال المتاحة لديه للاستثمار. وحدود تحمل المستثمر المخاطر نتاج عوامل عديدة، منها العمر، وطبيعة ميول المستثمر (محب للمخاطر أو كاره لها)، إضافة إلى أهدافه الاستثمارية. وتتفاوت المخاطر بتفاوت أنواع الاستثمار، يستطيع المستثمر أن يوازن بين المخاطر والعوائد المتاحة في محفظته الاستثمارية من خلال التوزيع الرشيد لأصوله الاستثمارية.
المصدر: مركز توعية المستثمر ـ هيئة السوق المالية

bosaleh
05-08-2007, 07:35 AM
المؤشر يخترق مقاومة الـ100 يوم وسط ارتفاع متزن بقيادة الاتصالات وسابك

تحليل: عائض المالكي

انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس السبت تعاملاته على ارتفاع طفيف بلغ 42.43 نقطة وبنسبة 0.56 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7581.37 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 139.45 مليون سهم وبقيمة إجمالية متراجعة عند 6.23 مليار ريال أبرمت فيها 167.62 ألف صفقة. ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 48 شركة سجلت خلالها سلامة ارتفاعا بالنسبة القصوى لها, فيما تراجعت أسهم 24 شركة أخرى , وبقيت 26 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي لاتزال تسير ضمن نطاقات ضيقة ومحصورة حيث لم يستطع مؤشر السوق يوم امس تجاوز نطاق 56 نقطة بين قاعه الذي سجله حال تراجعه في مطلع الجلسة عند 7527.20 نقطة مرورا بالمسار الافقي حتى الساعة 1.45 دقيقة والتي رسم عندها لنفسه مسارا صاعدا استطاع من خلاله ان يحقق قمة يومية عند مستوى 7583.15 نقطة بعد اختراق مقاومته الاولى والمتمثلة في مستوى 7572 نقطة لينهي تعاملاته فوق هذه المقاومة على ارتفاع طفيف بدعم ملحوظ من سهمي الاتصالات السعودية وسابك بعد اغلاقهما على ارتفاع بلغ 1.52 و 0.80 في المائة على التوالي في ظل استقرار الراجحي عند مستواه السابق دون تغيير والمتمثل في مستوى 74.25 ريال فيما عمل سهم الكهرباء السعودية على تقليص المكاسب اليومية بعد تراجعه بنسبة -2.17 في المائة عند مستوى 11.25 ريال , اجمالا يميل اغلاق يوم امس الى الايجابية حيث شكل متوسط الـ10 ايام دعما جيدا للمؤشر حال ملامسته عند القاع المذكور اعلاه استطاع ان يرتد منه بقيادة الاتصالات وسابك والتي استطاعت ان تخترق مقاومة متوسط الـ100 يوم والتي اشرنا اليها في معرض التحليل الأسبوعي والإغلاق فوقها وسط تحسن مستوى التدفق النقدي وهذا امر جيد لكنه يحتاج الى الحفاظ على هذه الاختراق والاستقرار فوق هذا المتوسط الهام بقية هذا الاسبوع لنستطيع القول بان مؤشر السوق استطاع ان يضيف له خط دعم آمن يسانده خلال الفترة المقبلة.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7600 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7620 نقطة,فيما يحضى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7544 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7507 نقطة.

وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة سلامة قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 9.93 في المائة عند 113.50 ريال, تلتها شركة ميدغلف بنسبة ارتفاع بلغت 8.46 في المائة عند 35.25 ريال, تليها الباحة بنسبة 7.37 في المائة عند 51 ريال. من جهة أخرى تصدرت شركة الدرع العربي قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -4.41 في المائة عند 65 ريال, تلتها شركة الكهرباء السعودية المتراجعة بنسبة -2.17 في المائة عند 11.25 ريال تليها فتيحي بنسبة تراجع بلغت -2.13 في المائة عند 46 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الخدمات قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 31.31 في المائة وبحجم سيولة بلغ 1.95 مليار ريال بعد استحواذ سهم الباحة على 5.80 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم ثمار بنسبة 5.02 في المائة.وجاء قطاع التأمين في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.75 مليار ريال وبنسبة 28.21 في المائة بعد استحواذ سهم سلامة على 5.76 في المائة من أجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم ميدغلف بنسبة 4.80 في المائة. قطاع الصناعة كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.50 مليار ريال وبنسبة 24.10 في المائة بعد استحواذ سهم سابك على 2.52 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم معدنية بنسبة 2.30 في المائة .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 12.45 في المائة وبقيمة 775 مليون ريال بعد استحواذ سهم الأسماك على 2.48 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.

bosaleh
05-08-2007, 07:38 AM
دراسة تخفيض منسوب المياه الجوفية بمحافظة جدة



جدة - نزار بنجابي

ترأس الأستاذ الدكتور عمر بن سراج أبو رزيزة مدير مركز أبحاث المياه بجامعة الملك عبد العزيز الاجتماع الأول للجنة تخفيض منسوب المياه الجوفية بمحافظة جدة . ويأتي هذا الاجتماع انطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الفيصل آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة بتكليف جامعة الملك عبدالعزيز ومشاركة الجهات الأخرى بدراسة تخفيض منسوب المياه الجوفية بمدينة جدة بمنطقة المطار والحد من ارتفاعها وإصلاح التالف من المنشآت الخرسانية هذا وقد شارك في الاجتماع ممثلي بعض الجهات المرتبطة بهذه الدراسة مثل امارة منطقة مكة المكرمة وأمانة محافظة جدة ووزارة المياه والكهرباء فرع منطقة مكة المكرمة والهيئة العامة للطيران المدني مطار الملك عبد العزيز وهيئة المساحة الجيولوجية . هذا وناقش الاجتماع عدداً من المسائل المعروضة على جدول الاجتماع ومن أبرزها : تقويم الوضع الحالي وذلك من خلال تجميع المعلومات والبيانات وتجميع الدراسات والبحوث والمشاريع الهندسية وتحديد المعلومات غير المتاحة والتي تحتاجها الدراسة والعمل على تقديرها من خلال المسح الاقتصادي والاجتماعي والتجارب الحقلية والمعملية وكذلك تقدير قيم معايير التصميم في تصميم شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول ، وكتابة تقرير يوضح نتائج المرحلة الثانية من الدراسة والأعمال المساحية وكبر منطقة الدراسة ، ووضع الخطوط العريضة للتصميم المبدئي لشبكات تخفيض منسوب المياه الجوفية ومناقشتها مع الجهات المشاركة ، وإعداد ملف المناقصة لطرحه في السوق للتنفيذ .وفي نهاية الاجتماع أبدى المشاركون آراءهم واقتراحاتهم لمعالجة المشكلة المائية وذلك من مهام الدراسة كدراسة التربة ونوعها وكميات المياه المتصلة في القطاعات المختلفة وكميات مياه الصرف الصحي وقيم المعايير الفيزيائية والكيميائية والبكترولوجية للمياه الجوفية وغيرها من المسائل التي نوقشت خلال الاجتماع . صرح بذلك الدكتور هيثم بن أحمد زكائي المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة .

bosaleh
05-08-2007, 07:40 AM
روسيا تعيد ضخ الغاز إلى بيلاروسيا وأوروبا بعد التهديد بوقفه
- موسكو – الفرنسية: - 22/07/1428هـ
عدلت شركة غازبروم الروسية عن خفض نصف صادرات الغاز إلى بيلاروسيا التي سددت في آخر لحظة جزءا من ديونها، لكن الشركة الروسية العملاقة دعت مينسك إلى دفع ما تبقى من ديونها في غضون أسبوع وإلا فإنها ستخفض صادراتها من الغاز بنحو 30 في المائة.
وكانت "غازبورم" قد هددت الأربعاء الماضي بخفض صادراتها من الغاز إلى بيلاروسيا بنسبة 45 في المائة إذا لم يتم تسديد الديون البيلاروسية وقيمتها 456 مليون دولار. وسعت الشركة الروسية إلى طمأنة زبائنها الأوروبيين، لكن التهديد أثار قلق الاتحاد الأوروبي. وفي نهاية المطاف أعلنت "غازبروم" صباح الجمعة أنها لن تخفض كميات الغاز بعدما سددت شرطة بلترانسغاز التي تستثمر أنابيب الغاز في بيلاروسيا ديونها في آخر لحظة.
وأعلنت "غازبرو"م في بيان "اليوم، دفعت بلترانسغاز أول جزء مهم من ديونها" و"قررنا تاليا إرجاء خفض كميات الغاز". لكنها حذرت من أنها تنتظر تسديد بقية الأموال المستحقة لما سلمته من غاز خلال النصف الأول من السنة الجارية.
وأوضح الناطق باسم الشركة سرغي كوبريانوف لإذاعة صدى موسكو "بعد أسبوع سنتخذ قرارنا حول خفض صادرات الغاز بحسب ما سيتم تسديده"، وستخفض كميات الغاز بنسبة 30 في المائة إذا لم يتم دفع أموال إضافية. وحاول المتحدث مجددا طمأنة الدول الأوروبية, مشيرا إلى أن "غازبورم" درست "كل السيناريوهات الممكنة" وأن "كل العمليات تهدف إلى ضمان تسليم الغاز للدول المعنية". وفي مينسك، أكدت "بلترانسغار" أن تسليم كل كميات الغاز تواصل الجمعة إلى بيلاروسيا وأوروبا. وقال ناطق باسم الشركة نقلا عن المدير العام المساعد تسيفومير سوروخان "صباح أمس تم تسديد جزء من الديون قيمته 190 مليون دولار". وأضاف أن المفاوضات التي بدأت مساء الخميس بين مسؤولي الشركتين متواصلة في موسكو لتحديد جدول زمني لتسديد البقية. وكانت روسيا هددت نهاية 2006 بوقف كامل صادرتها من الغاز إذا لم توافق بيلاروسيا على زيادة في سعر الغاز فرضتها "غازبروم".
وقبل نحو عام، أوقفت "غازبروم" صادراتها من الغاز إلى أوكرانيا إثر نزاع مشابه حول زيادة سعر الغاز. وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه خلال الأيام الماضية حيال النزاع الجديد حول الغاز. وتعبر نحو 20 في المائة من صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي أراضي بيلاروسيا، خصوصا تلك المخصصة إلى بولندا وألمانيا وليتوانيا. وعدلت المفوضية الأوروبية الجمعة عن عقد اجتماع الأربعاء المقبل لمجموعة تنسيق
الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، معتبرة أنه "لم يعد ضروريا" بعد تسوية الأزمة. وعلق ناطق باسم بروكسل "نرحب بما حصل من تطورات".

bosaleh
05-08-2007, 07:41 AM
توقعات باستمرار ارتفاع المؤشر اليوم
موجة الحيرة الإيجابية تسيطر على السوق

عبدالله كاتب (جدة)
انتهت تداولات أمس السبت بأداء متوازن نوعا ما وضح فيه تغلب ملامح المضاربات ولو بصورة محدودة على جوانب الاستثمار بالأسهم. وانتهاء التداولات بارتفاع قدره 43 نقطة تقريبا عند مستوى 7581 نقطة قرب أعلى مستوياته ليوم السبت فيما كانت السيولة المتداولة بمقدار 6230136167 ريالا وبعدد 139451422 سهما. أداء المؤشر يوم امس يوضح بصورة كبيرة أن نمط الحيرة الذي نشأ من تداولات الأسبوع الماضي يميل الى الايجابية اكثر منه الى السلبية وذلك بحكم عودة الثقة باداء بعض أسعار اسهم الشركات القيادية وخاصة الاتصالات السعودية وموبايلي وسابك التي كان لاعلان المفوضية الاوربية بقبولها اتمام صفقة شراء مصنع اللدائن بجنرال اليكتريك دون امكانية حدوث مشكلات قضائية مستقبلا تتعلق بالاحتكار أمرا ايجابيا لسابك. وستستفيد سابك من تلك الصفقة من الامكانيات التقنية العالية لجنرال اليكتريك في تطوير منتجاتها من وحدات انتاج البلاستيك بصورة عامة.
اداءالشركات بصورة عامة كان ايجابيا ويميل الى امكانية مواصلة الارتفاعات لليوم الاحد خاصة وان عوامل الشراء غلبت بصورة واضحة على قوى البيع بأسعار متدنية نسبيا. ففيما ارتفعت أسعار 48 شركة انخفضت أسعار 24 شركة وحافظت 26 شركة على نفس أسعارها دون تغيير عن اقفال الأربعاء الماضي.
كذلك كان اداء القطاعات يميل ايضا الى الايجابية ولكن برغم تحقيق قطاع الصناعة لارتفاع يقدر 173 نقطة الامر الذي قد يكون عرضة لجني ارباح لليوم الاحد لاختبار نقاط دعم تكون عندها سيولة متربصة للشراء مرة اخرى ، اما قطاع البنوك الذي انتهى منخفضا بمقدار 24.46 نقطة وهو اقفال يوضح بصورة جلية ضعف الاقبال على هذا القطاع بشكل عام لغياب المحفزات والاخبار الايجابية اضافة الى مؤشرات اقتصادية اخرى تتعلق باحتمال بقاء أسعار الفائدة دون تغيير ان لم يحدث فيها ارتفاع آخر اذا ما بقيت مؤشرات التضخم مستمرة في الارتفاع نتيجة بعض العوامل الاقتصادية والسياسية مثل انخفاض أسعار صرف الدولار وارتفاع أسعار المعادن والبترول اضافة الى القلق الخاص بالملف الايراني الامريكي. هذه العوامل في حقيقية الامر أسباب رئيسية لاحجام دخول الأموال الاستثمارية برغم انخفاض الأسعار ووصولها الى أسعار مغرية للشراء.
من الناحية الفنية يتوقع أن يكون الأداء لليوم الأحد بإذن الله متراوحا بين نقاط دعم تقع أولاها عند 7561 كمحور ارتكاز تليها نقطة 7534 كدعم اول و 7495 كدعم ثان اما نقاط المقاومة فستتراوح بين 7598 كمقاومة اولى سيتضح خلالها تكثيف اوامر البيع وتخطي هذه النقطة معناه محاولة اختبار نقطة المقاومة الثانية الواقعة عند 7630 نقطة.

اشراقة قلم
05-08-2007, 07:47 AM
http://t2.imagechef.com/ic/imgout/samp34629286068e069a.jpg

bosaleh
05-08-2007, 07:48 AM
تنافس أسوق الخردوات والهدايا
10 ملايين متسوق للمراكز التجارية المغلقة

أحمد العرياني (جدة)
تتنافس المراكز التجارية الكبرى والأسواق المختلفة التي تشهد إنتعاشة كبيرة خلال فترة الصيف الحالية في تقديم مختلف الخدمات التسويقية والتخفيضات للمتسوقين والزوار حيث تشهد هذه الأسواق حركة دائمة خلال النهار والليل ويزداد الإقبال على محلات بيع الخردوات والهدايا لرغبة مرتاديها لشراء الهدايا لذويهم كما ان الموسم لدى هذه الأسواق بدأ مع بداية الإجازة الصيفية ويمتد حتى نهاية شهر رمضان المبارك.
تشير احدى الإحصائيات الأخيرة الى أن عدد زوار المراكز التجارية المغلقة التي تتوزع على مدن المملكة يصل الى اكثر من 10 ملايين زائر خلال موسم صيف هذا العام يتوزعون على اكثر من 500 مركز تجاري وتبلغ الاستثمارات المتجهة اليها نحو 30 مليار ريال.
للمهرجان دور مؤثر
وقال خالد باوزير مدير أحد الأسواق ان جدة تشهد هذه الأيام وبالتزامن مع مهرجان جدة غير 28 اقبالا كبيرا من مرتاديها من أجل التبضع وشراء بعض المستلزمات اضافة الى عرض بعض المنتجات التي تعرض خلال هذه المناسبة كالتحف والهدايا والمشغولات اليدوية والملابس وخلافها.
وأضاف أن هناك شريحة أخرى من المتسوقين تحرص على اقتناء بعض الأدوات البسيطة من المواد البدائية كالملابس الجلدية والأدوات الخشبية البسيطة والسجاد المصنوع على اشكال فنية وتراثية إضافة إلى البعض الآخر الذي يحبذ شراء بعض الأجهزة التقنية كآلات التصوير وبعض الأجهزة التقنية.
وسط البلد
فيما اعتبر كمال المنصور مسؤول تسويق بأحد الشركات أسواق البلد من اكثر الأسواق التي يقبل عليها السائحون القادمون من جدة أو المناطق الأخرى وهؤلاء يساهمون من خلال عمليات البيع والشراء في احداث حركة كبيرة في زيادة الدخل للأسواق اضافة الى ما يجنونه قبل مغادرتهم مدينة جدة وتعد منطقة البلد في جدة اكبر اسواق المملكة من حيث الحركة والمساحة وبين أن أسواق البلد تعتبر الأكثر ارتيادا طوال العام من قبل كل الفئات والجنسيات المقيمة وقال أن مهرجان جدة غير فرصة لأن تتسابق المراكز التجارية في عمل العروض والتخفيضات اللازمة على منتجاتها تمشياً مع هذا الحدث الذي يتكرر كل عام ويكونون بذلك قد أدوا الدور المناط بهم تجاه هذه المدينة الحبيبة وأهلها. حاتم الغامدي احد المتسوقين قال ان معظم المحلات التجارية تعمد الى وضع عروضات كبيرة وتنزيلات مغرية في هذه الايام وخلال اوقات الإجازة الصيفية لانها تعتبر من الاوقات الذهبية التي وكما يقول تدر ارباحا كبيرة تعوضهم ما قد يواجهونه من تراجع في مستوى الدخل مشيرا الى ان فترة الصيف تفوق في اغلب الاحيان ما يحصلون عليه من دخل خلال باقي أيام العام.

bosaleh
05-08-2007, 07:50 AM
تطبق لأول مرة في السعودية .. توفر الوقت والجهد لدى سائقي "الليموزين" وتخفض استهلاك الوقود
اتفاقية بين "برافو" و"أجرة" لتقديم خدمة الاتصال اللاسلكي لإيصال خدمات "التاكسي"
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
وقعت شركتا الاتصالات العامة المحدودة "برافو" وشركة أجرة القابضة عقداً تقوم بموجبه الأولى بتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية لصالح "أجرة القابضة"، بهدف إيصال خدمات "التاكسي" إلى المنازل عبر تقنية الـ iDEN الرقمية المتطورة.
وستسهم هذه الاتفاقية التي وقعها من الطرفين المهندس زياد شطارة الرئيس التنفيذي لـ "برافو"، وناصر القحطاني مدير عام "أجرة القابضة" في توفير الوقت والجهد لدى سائقي السيارات، وتحقيق مردود عالٍ لكافة الأطراف، إذ سيسهم في خفض استهلاك سيارات الأجرة من الوقود من خلال الحد من دوران سيارة الأجرة "التاكسي" في الشوارع والميادين العامة بحثا عن الزبون.
وسيتم من خلال الخدمة إجراء اتصالات فورية من خلال استخدام جهاز "برافو" المحمول مع إمكانية تحويل الجهاز المحمول من "برافو" ليصبح ثابتاً داخل المركبة، وبالتالي يتم استخدامه لتتبع تحركات المركبة وتنقلاتها، إضافة إلى باقي خدمات الاتصال اللاسلكي والجوال المتوافرة في أجهزة "برافو".
وتعد هذه الاتفاقية الأولى مع شركة لسيارات الأجرة، حيث تمثل قيمة مضافة إلى قطاع المواصلات العامة وقطاع الاتصالات اللاسلكية في السعودية، وتسهم في تهيئة مقومات النمو في كلا القطاعين، إضافة إلى كونها تمثل أهمية استراتيجية كبيرة لـ"برافو" بدخولها إلى قطاع يفقتر إلى هذا النوع من الخدمات.
وأوضح المهندس زياد شطارة المدير التنفيذي لـ "برافو"، أن الخدمات التي تقدمها شركته تجد إقبالا واسعاً من كافة القطاعات سواء من الشركات أو المؤسسات أو الهيئات الحكومية والخاصة، التي تعتمد في كثير من أعمالها على التنقل من مكان لآخر أو التواصل مع شركائهم، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية الاستراتيجية تشكل منحنى جديداً لكلتا الشركتين، كما ستسهم في إيجاد خدمات حيوية لقطاع سيارات الأجرة الذي يشهداً نمواً ملحوظا في المملكة.
وبيّن شطارة أن الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية الشركة لدعم كافة قطاعات الأعمال، حيث سيتم توفير الخدمات اللاسلكية في دعم "أجرة " من خلال تقنية الـ iDEN الرقمية المتطورة التي تمنح المستخدم المرونة الكاملة في إجراء اتصالاته الفورية، كما يمكن استخدام جهاز "برافو" المحمول كما هو مع إمكانية تحويل الجهاز المحمول من "برافو" ليصبح ثابتاً داخل المركبة، وبالتالي يتم استخدامه لتتبع تحركات المركبة وتنقلاتها، إضافة إلى باقي خدمات الاتصال اللاسلكي والجوال المتوافرة في أجهزة "برافو"، واستخدام الجهاز المحمول من "برافو" لنقل معلومات عن مواقع المركبات عبر الشبكة بينما يتم استخدام الاتصال الصوتي حسب الاختيارات العديدة المتاحة من "برافو".
من جهته، أفاد ناصر القحطاني المدير العام لـ "أجرة القابضة"، أن هناك جملة من الفوائد الاقتصادية والمعنوية المتوقعة من استخدام شركته هذه الخدمة، ذكر منها توفير الوقت والجهد لدى سائقي السيارات، وتحقيق مرود عالٍ لكافة الأطراف إذ ستسهم في خفض استهلاك "التاكسي" للوقود في ظل الوضع الحالي، حيث إن معدل دوران سيارة الأجرة من 400 إلى 600 كيلومتر يومياً، وباستخدام هذه الخدمة الجديدة ستنخفض هذه النسبة لتصل إلى 150 كيلومترا في اليوم الواحد، وهذا ما سينعكس إيجاباً على العمر الافتراضي للمركبة وكذلك على البيئة بالاستخدام الأمثل لعدد الرحلات اليومية لسيارات الأجرة، إضافة إلى مستوى عالٍ من الناحية الأمنية.
وقال القحطاني: "إنه في ظل وجود عمل منظم من حيث الإدارة والأوقات المحددة للعمل ستكون الشركة قادرة على جذب المواطن السعودي الراغب في العمل كسائق "أجرة " فانتماؤه إلى شركة ذات نظام مؤسسي بأجر مجز وحوافز أخرى كتأمينات اجتماعية وعلاج ومكافآت تعتبر من المحفزات المغرية التي يبحث عنها أي موظف في القطاع الخاص".

bosaleh
05-08-2007, 07:51 AM
300 مليون لمصنع جبس بينبع الصناعية


حامد عمر العطاس (جدة)
اسس 10 مستثمرين وشركة فرنسية مصنعا للجبس بمدينة ينبع الصناعية باستثمارات تتجاوز300 مليون ريال. وقال السيد عمرو محمد خاشقجي الرئيس التنفيذي واحد الشركاء والمؤسسين للشركة بأن المساحة الإجمالية للمشروع بمنطقة الصناعات الخفيفة 41 الف مترمربع وتبلغ إنتاجيته 300 الف طن سنويا برأس مال سعودي أجنبي بمشاركة نخبة من كبار رجال الأعمال السعوديين (وهم الزاهد والسليمان والجفالي والخاشقجي والميمنى والفايزوآل الشيخ واللويحق والملحم) وتقدر بنسبة المستثمرين السعوديين 60 % من حصة المشروع وشركة لافارج جبسوم انترناشونال الفرنسية بنسبة 40 % الباقية من إجمالي المشروع...مشيرا الى ان المحجر الخاص بالمصنع يقع على طريق ينبع – أملج على بعد 100 كيلو من مدينه ينبع الصناعية وقال تخصص المرحلة الأولى من المشروع لتغطية الطلب على الجبس في السوق المحلي الداخلي. واشار الى ان حجم الأحتياج العام من الجبس في المملكة يقدر بحوالي مليون طن سنويا بقيمة قدرها 250 مليون ريال سنويا موزعة على مناطق المملكة المختلفة وأضاف بدأ الإنتاج الفعلي والتشغيلي للمصنع قبل اشهر مضت و يعتمد المصنع على التقنية الحديثة المستخدمة. وتبلغ عدد المصانع المماثلة في انتاج الجبس حوالى 6- 8 مصانع على مستوى المملكة بمناطقها المختلفة منها ماهو قائم وينتج ومنها ما هو قيد الدراسة والأنشاء والتحضير لبداية الأنتاج.

bosaleh
05-08-2007, 07:53 AM
"الخليج للتدريب" تستحوذ على 51% من "فرانكلين كوفي" الشرق الأوسط
- "الاقتصادية"من الرياض - 22/07/1428هـ
اشترت شركة الخليج للتدريب والتعليم ـ شركة سعودية مساهمة مقفلة ـ 51 في المائة من شركة فرانكلين كوفي الشرق الأوسط ـ شركة إماراتية ذات مسؤولية محدودة ـ وذلك بهدف التوسع في مجال التدريب والتعليم والاستثمار خارجيا في إطار عملية تنويع الاستثمارات في الخبرات والأسماء الدولية المعروفة.
وبين المهندس الوليد الدريعان الرئيس التنفيذي لشركة الخليج للتدريب والتعليم، أن شركته تسير ضمن خطة مدروسة للتوسع في مجال الاستثمار في التدريب والتعليم، وقد تم شراء هذه الحصة من الشركة الإماراتية ـ مقر دبي على اعتبار أنها تعد من الشركات المتميزة في تقديم الحلول المتكاملة لتطوير الإنتاجية والفاعلية للأفراد والمؤسسات، وتقدم برامج تدريبية خاصة بـ "فرانكلين كوفي".
وفي الوقت الذي لم يفصح فيه الدريعان عن قيمة شراء الحصة إلا أنه قال: إن ما تلقاه برامج "فرانكلين كوفي" من نجاحات منقطعة النظير جعلت "الخليج للتدريب والتعليم" تقدم على هذا الاستثمار، إذ تطمح الشركة إلى اختيار أفضل برامج التدريب الإداري في القيادة ومجال رفع فاعلية الأفراد وزيادة الإنتاجية عبر جلب أفضل الخبرات والبرامج العالمية في هذا المجال.
وأشار الدريعان إلى أن قائمة عملاء "فرانكلين كوفي" تضم 90 في المائة من العاملين ضمن أفضل 100شركة على مستوى العالم، كما تعمل مع الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة والعديد من المؤسسات الحكومية والتعليمية.
يذكر أن مقر شركة فرانكلين كوفي الرئيسي يقع في ولاية يوتاه في الولايات المتحدة وتقدم حلولها عبر برامج يتم إعدادها من قبل فريق عمل يرأسه الدكتور ستيفن كوفي مؤلف برنامج العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية وهو برنامج معروف يختص بتطوير المهارات الشخصية.

bosaleh
05-08-2007, 07:54 AM
ارتفاع المعروض النقدي السعودي 18,4 %


رويترز (الرياض)
أفادت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي امس السبت إن معدل النمو السنوي في المعروض النقدي بلغ 18.4 في المئة في يونيو وهو أعلى مستوى له منذ يناير. وجاء في احصائيات مؤسسة النقد العربي السعودي المنشورة على موقعها على الانترنت إن مؤشر المعروض النقدي سجل نسبة 18.4 في المئة في يناير. وبلغ المعروض النقدي السعودي 709.3 مليارات ريال في يونيو بارتفاع بلغ 2.18 في المئة عن مستواه في مايو. وبلغ حجم صافي الأصول الأجنية 910.46 مليارات ريال ( 242.8 مليار دولار) في يونيو بارتفاع بلغت نسبته 37 في المئة عن الشهر ذاته في العام الماضي.

bosaleh
05-08-2007, 07:56 AM
http://t2.imagechef.com/ic/imgout/samp34629286068e069a.jpg
الله يجزاك خير يا اشراقة حرف

bosaleh
05-08-2007, 07:58 AM
تخفيض أسعار التذاكر الدولية للجهات الحكومية إلى 45 %
- حسن الكيادي من الرياض - 22/07/1428هـ
علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة بصدور موافقة سامية، تقضي بتخفيض أسعار تذاكر السفر الحكومية الدولية الصادرة عن الخطوط الجوية السعودية، وهي التذاكر التي تصرفها الدولة لموظفيها سواء للسفر في مهمات رسمية أو التي تمنح للموظفين، وذلك بنسب راوحت بين 35 و45 في المائة، إضافة إلى عدد من المزايا الأخرى.
وأكدت المصادر ذاتها لـ "الاقتصادية" أن هذا التخفيض ـ الذي أصبح نافذا حاليا ـ جاء بناء على اتفاق تم أخيرا بين ممثلين من عدد من الجهات ذات العلاقة لوضع آلية موحدة للتذاكر الحكومية, وضمت هذه اللجنة أعضاء من وزارة المالية، ديوان المراقبة العامة، المؤسسة العامة للخطوط السعودية، والهيئة العامة للطيران المدني.
ونص الاتفاق على أن تلتزم الخطوط الجوية السعودية منح عدد من المميزات للجهات الحكومية تمثلت في: الاستفادة من فرق تنزيل الدرجة "دفع الفرق"، الاستفادة من مزايا بطاقة الفرسان، تطبيق أسعار التذاكر المبرقة PTA من دون رسوم إصدار بالأسعار نفسها وترسل مباشرة من مكاتب السعودية، إضافة إلى استرجاع التذاكر "المرجعة المخفضة" واحتساب القيمة المتبقية 25 في المائة عند إحضار أساس التذكرة لغير السعوديين الذين يحملون تذاكر عودة ولا يعودون بعد سفرهم.
وتضمنت المميزات التي منحتها "السعودية" للتذاكر الحكومية: زيادة العفش المسموح به، الاستمرار في إعادة إصدار التذاكر لمن يعولهم الموظف الحكومي شرعاً.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة بصدور موافقة سامية، تقضي بتخفيض أسعار تذاكر السفر الحكومية الدولية الصادرة عن الخطوط الجوية السعودية وهي التذاكر التي تصرفها الدولة لموظفيها سواء للسفر في مهمات رسمية أو التي تمنح للموظفين، وذلك بنسب راوحت بين 35 و45 في المائة، إضافة إلى عدد من المزايا الأخرى.
وأكد المصادر ذاتها لـ "الاقتصادية" أن هذه التخفيض ـ الذي أصبح نافذا حاليا ـ جاء بناء على اتفاق تم أخيرا بين ممثلين من عدد من الجهات ذات العلاقة لوضع آلية موحدة للتذاكر الحكومية, وضمت هذه اللجنة أعضاء من وزارة المالية، ديوان المراقبة العامة، المؤسسة العامة للخطوط السعودية، والهيئة العامة للطيران المدني.
ونص الاتفاق على أن تلتزم الخطوط الجوية السعودية بمنح عدد من المميزات للجهات الحكومية تمثلت في: الاستفادة من فرق تنزيل الدرجة "دفع الفرق"، الاستفادة من مزايا بطاقة الفرسان، تطبيق أسعار التذاكر المبرقة PTA دون رسوم إصدار بنفس الأسعار وترسل مباشرة من مكاتب السعودية، إضافة إلى استرجاع التذاكر "المرجعة المخفضة" واحتساب القيمة المتبقية 25 في المائة عند إحضار أساس التذكرة لغير السعوديين الذين يحملون تذاكر عودة ولا يعودون بعد سفرهم.
وتضمنت المميزات التي منحتها "السعودية" للتذاكر الحكومية: زيادة العفش المسموح به، الاستمرار في إعادة إصدار التذاكر لمن يعولهم الموظف الحكومي شرعاً، وكذلك فتح التذاكر على شركات الطيران الأخرى في حالة عدم توافر حجز على رحلات الخطوط السعودية أو عدم توافق وقت عودة الموظف مع رحلة السعودية بسبب العمل المكلف به على أن تدفع الجهة المستفيدة فرق السعر.
وأفادت مصادر من داخل اللجنة أن تلك المميزات التي منحتها "السعودية" للمستفيدين من التذاكر الحكومية جاءت بهدف التمسك بامتياز إصدار التذاكر الحكومية بعدما رفعت عدد من الجهات طلبا للمقام السامي تطلب فيه السماح لها بالتعاقد مع مكاتب للسفر والسياحة الداخلية لتأمين تذاكر السفر لمنسوبيها، وكذلك السماح لها بالتعامل مع شركات النقل الوطنية التي تم الترخيص لها أخيرا في السوق المحلية على اعتبار أنها أقل أسعارا.
ولفتت المصادر إلى أن مندوبي الخطوط السعودية الذين شاركوا في اللجنة المكلفة بوضع آلية موحدة للتذاكر الحكومية تحفظوا على هذه المتقرحات كونها ستضعف من القيمة السوقية للخطوط السعودية التي في طريقها للتخصيص، معتبرين أنه من الصعب تهميش "السعودية" لما تقدمه من مساهمات وصفوها بـ "فعالة" تجاه الوطن والمواطنين، وكذلك التخوف من دفع العمولات للوكالات وتسرب ركاب الأوامر الحكومية إلى شركات الطيران الأخرى ودفع عمولات تشجيعية لهذه الوكالات مما يجعل من الصعوبة بمكان الرقابة عليها مستقبلاً.
وفيما يتعلق بوزارة الصحة كونها إحدى الجهات التي كانت قد طالبت بمنحها حق التعامل مع مكاتب السفر والسياحة الخاصة لاستصدار التذاكر لمنسوبيها مباشرة، أوضح الدكتور خالد بن محمد مرغلاني المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الوزارة ورده إليها أخيرا صورة من الاتفاق التي توصلت إليه اللجنة المشكلة لوضع آلية موحدة للتذاكر الحكومية، تقضي بتطبيق جميع بنود الاتفاقية التي ذكرتها "الاقتصادية".
وبين مرغلاني أن الوزارة بدورها أصدرت تعميما لجميع المديريات التابعة لها والمستشفيات التخصصية للعمل بموجب اتفاقية تخفيض أسعار التذاكر والاستفادة من المميزات الجديدة التي تكفلت "السعودية" بتطبيقها على المستفيدين من التذاكر الحكومية. وأشار إلى أن هذا الأمر سيكون له مردود إيجابي على المستفيدين والجهات الحكومية من خلال تحقيق وفر مادي.
وعد مرغلاني الاتفاقية الجديدة بين الجهات الحكومية و"السعودية" ستحقق الهدف الذي من أجله صدر التوجيه الكريم بوضع آلية موحدة للتذاكر الحكومية، خاصة أن هذه الاتفاقية اعتمدت بشكل مباشر على وضع مقارنة بين الأسعار الحالية والأسعار السائدة في السوق المحلية.
وينتظر أن يحد هذا القرار من بعض التجاوزات غير النظامية من قبل بعض المستفيدين من التذاكر الحكومية والتي تتمثل في تغيير درجة الإركاب من الدرجة الأولى إلى الدرجة السياحية والاستفادة من الفرق في استصدار تذاكر إضافية، على اعتبار أن المميزات الممنوحة من الخطوط السعودية وفق الاتفاق الجديد تجيز الاستفادة من فرق تنزيل الدرجة ودفع الفرق للمستفيد.

bosaleh
05-08-2007, 07:59 AM
ترى أن ثقتها في قوتها المالية ونمو عدد عملائها
الاتصالات السعودية: المزود الثالث لن يؤثر علينا والدليل عدم تأثير سابقه!





الرياض - محمد الشقاء

أكدت شركة الاتصالات السعودية أنها مستعدة للمنافس الثاني - المزود الثالث لخدمة الجوال - وبقوة وأنه لن يؤثر على حصتها في السوق وعزت ثقتها إلى عدم تأثير دخول المشغل الثاني على نمو عملائها الذين وصل عددهم 15.5 مليون كما استندت في ثقتها على قوتها المالية وخبرتها في السوق إضافة إلى قدرتها على المنافسة خارجياً وليس داخلياً فحسب.

وقال ل(الجزيرة) مدير عام مساندة التسويق والشؤون الإعلامية قصي بن عبد العزيز الفواز: إنه من الطبيعي أن نستعد لمواكبة كل تطور يشهده قطاع الاتصالات في المملكة وأضاف.. أنه وحتى مع دخول المشغل الثالث للسوق فإن نمو دخل الشركة سيظل مستمراً مؤكداً أن ما يدفع ذلك النمو المتزايد على الخدمات التي توجه المستهلكين للخدمات المتطورة بالجيل الثالث وخدمات المعلومات ذات السرعات العالية المصاحبة له.

ويرى الفواز أن زيادة عدد المنافسين يدفع السوق إلى النمو مؤكداً أن خبرة الشركة ستهيئها إلى استحواذ حصة رئيسية من هذا النمو.

يشار إلى أن اتحاد شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (أم. تي. سي) والمراعي السعودية قد فاز من بين سبعة اتحادات برخصة الهاتف الجوال الثالثة في السعودية بقيمة تجاوزت 22 مليار ريال لتنضم الى مشغلين آخرين للهاتف الجوال في المملكة هما شركة الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات موبايلي الفائز بالرخصة الثانية بقيمة 2.3 مليار دولار.

bosaleh
05-08-2007, 08:01 AM
بنك الرياض يشارك في رعاية "صيفي ذوي الاحتياجات"
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
شارك بنك الرياض في رعاية المركز الصيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي نظمته اللجنة الثقافية والاجتماعية في نادي الشباب في مدينة الرياض، للذين تراوح أعمارهم بين 7 و19 سنة، و لمدة أربع ساعات يوميا، حيث تقدم لهم البرامج المتنوعة من مسابقات ثقافية، أنشطة رياضية مختلفة، ومسرحيات وأناشيد هادفة، لشغل وقت فراغهم خلال فترة الصيف، ودمجهم اجتماعياً، وتعزيز الثقة بأنفسهم.
وأوضح محمد عبد العزيز الربيعة، نائب رئيس أول مدير إدارة التسويق والاتصالات، والمشرف على إدارة خدمة المجتمع في البنك، أن مشاركة بنك الرياض لدعم مثل هذه الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، حرصا والتزاما بالمسؤولية الاجتماعية، التي يستشعرها البنك تجاه المجتمع عامة، وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص، ودأبه المتواصل في كل ما يسهم في إدخال البهجة والسرور عليهم.
وقال إن بنك الرياض ينظر إلى الأعمال الخيرية والاجتماعية كجزء أساسي من رسالته لخدمة المجتمع، حيث يسهم البنك في دعم أكثر من 300 جمعية وجهة خيرية واجتماعية في جميع أنحاء المملكة، ويولي أهمية قصوى للأنشطة ذات الطابع الإنساني والخيري وذلك عبر الدعم المادي المباشر أو عبر الرعاية للأنشطة ذات الطابع الإنساني أو الاجتماعي، كما يحرص بنك الرياض على المشاركة بفاعلية في دعم الندوات العلمية والفعاليات الاقتصادية والثقافية التي تنظمها مختلف قطاعات المجتمع.

bosaleh
05-08-2007, 08:02 AM
التجارة تفتش أكثر من مائة ألف منشأة وتضبط آلاف المخالفات





الرياض - صالح العيد

كشف تقرير لأعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة وفروعها ومكاتبها الصادرة مؤخراً عن إنجازات عام 1427هـ عدداً من المخالفات التجارية ففيما يتعلق بالمواد الغذائية بين التقرير أنه جرى الوقوف والتفتيش من قبل أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة وفروعها على (100831) منشأة تجارية تزاول نشاط بيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأخرى، وقد أسفرت هذه الجولات عن مصادرة 798 طناً و943231 وحدة صغرى من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية المخالفة غير الصالحة للاستهلاك أو الاستخدام الآدمي وإحالة عدد (197) قضية مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري في جميع أنحاء المملكة للجان الفصل في قضايا الغش التجاري وإحالة عينات من المواد الغذائية المعروضة في الأسواق التي ترد بشأنها ملاحظات أو يشك في فسادها أو عدم صلاحيتها لمختبرات الجودة النوعية التابعة للوزارة لفحصها واستكمال ما يلزم في ضوء ذلك نتيجة الاختبار إضافة إلى الاستمرار في حجز بعض السلع التي أعلن عن وجود بعض الملاحظات عليها.

وفي مجال التقليد بلغ عدد الشكاوى الخاصة بما يشتبه أنه مخالف لنظام العلامات التجارية التي وردت للوزارة وفروعها خلال الفترة المشار إليها (3065) شكوى ضد بضائع مختلفة، كانت العطورات ومستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات تشكل الغالبية منها. والسلع المخالفة لنظام العلامات التجارية من حيث التقليد في العلامة، يتم ضبطها وإحالة المخالفين لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية بحق المخالفين، أو مصادرتها وإتلافها بعد موافقة صاحب العلامة وطلب المخالف وتمت إحالة (92) قضية لهيئة التحقيق والادعاء العام مخالفة لنظامي العلامات التجارية والبيانات التجارية.

bosaleh
05-08-2007, 08:04 AM
البنك الأهلي يوقع اتفاقية لدعم مشاريع نسائية صغيرة في جدة
- "الاقتصادية" من جدة - 22/07/1428هـ
وقع البنك الأهلي أخيرا مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة من المواطنات اللائي يردن أن يبدأن أعمالهن التجارية من منازلهن، وذلك عن طريق إقامة دورة تدريبية بعنوان "كيف تبدئين عملك التجاري من المنزل".
ووفقا لمحمود تركستاني رئيس وحدة خدمة المجتمع في البنك الأهلي، فإن هذا التعاون يندرج تحت إطار التنسيق والتعاون بين الجهتين في مجال النشاطات والبرامج الاجتماعية التي تخدم المجتمع وتسهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال استحداث قنوات مختلفة لتوفير وظائف جديدة في سوق العمل وتشجيع الكوادر الشابة الوطنية على إطلاق مشاريعهم الصغيرة.
وأضاف: إن هذه الدورة ستعقد على مدى 14 أسبوعاً منها أسبوعان من التدريب النظري والعملي، تهدف إلى تزويد المتدربات بالمعرفة والمعلومات المهمة و12 أسبوعاً تشتمل على متابعة المتدربات للتأكد من تطبيق هذه المعرفة على أرض الواقع وتقديم الاستشارات المجانية لهن.
واستطرد التركستاني حديثه بالقول إن البنك الأهلي عقد عشر دورات تدريبية مماثلة في سبع مدن في المملكة، استفادت منها 175 مواطنة منهن 37 في المائة بدأن فعلياً أعمالهن التجارية من منازلهن.
من جانبها، أشادت ألفت قباني رئيس مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة بمبادرات وإسهامات البنك الأهلي لخدمة المجتمع، وأهابت بجميع شركات القطاع الخاص الكبرى أن تحذو حذو البنك الأهلي في تقديم مثل هذه المبادرات. كما ثمنت التزام البنك بمسؤولياته الاجتماعية.

bosaleh
05-08-2007, 08:07 AM
المؤشر يصعد 42 نقطة مدعوماً بقطاع الاتصالات
شركات التأمين تواصل تصدّرها الأسهم المرتفعة





استهل السوق تعاملاته على استقرار؛ فانحصر سلوك المؤشر في نطاق ضيق طوال فترة التداول الذي تأرجح بين اللونين الأحمر والأخضر؛ حيث هبط إلى 7527 نقطة كحد أدنى، وتصاعد في ختام التعاملات قريباً من المستوى الأعلى بإغلاقه عند مستوى 7581 نقطة كاسباً 42 نقطة مدعوماً من قطاع الاتصالات وسهم سابك؛ فارتفعت الاتصالات السعودية 1.5% إلى 67 ريالاً، واتحاد اتصالات صعدت 4.5% إلى 65 ريالاً، وسابك زادت 1% إلى 125.75 ريالاً.

وكانت السوق نهاية الأسبوع الماضي تنتظر ضم سهم المملكة لوزن المؤشر الذي من شأنه أن يعمل على تغيير نمط التوازن لصناع السوق بالقدرة على تحريك المؤشر عبر ***** شركة المملكة المحتكر جُل أسهمها لصالح جهة واحدة؛ وبذلك يزيد عدد الشركات المؤثرة بشكل مباشر.

وخلال السوق تصدرت كالمعتاد شركات التأمين في القفزات السعرية تقدمتها شركة سلامة 10% بلا عروض إلى 113.5 ريالاً في تداولات تجاوزت 3.3 ملايين سهم تلاها ارتفاع ميدغلف 8.5% إلى 35.25 ريالاً، والباحة زادت 7.5% إلى 51 ريالاً، ومعدنية زادت 6% إلى 72 ريالاً، وملاذ للتأمين واتحاد اتصالات 4.5% إلى 51.25 - 65 ريالاً على التوالي، وشمل الصعود 48 شركة.

وفي نطاق التراجع الذي كان أقل حدة منه في الصعود شمل 24 شركة في مقدمتها الدرع العربي 4.5% إلى 65 ريالاً، تلتها الكهرباء وفتيحي والمملكة 2 % إلى 11.25 - 46- 12 ريالاً على التوالي تلتها سبكيم وولاء اللتان صعدتا أقل من 2% إلى 37.5 و63 ريالاً على التوالي.

ومن جانب الكمية تصدرت كيان بـ12 مليون سهم مغلقة دون تغيير عند 12 ريالاً، تلتها ميدغلف التي نفذ فيها 9 ملايين سهم، والمملكة بلغ التداول فيها 8 ملايين سهم، والباحة بلغت تداولاتها 7 ملايين سهم، والقصيم الزراعية نفذ فيها 6 ملايين سهم مقفلة عند 22 ريالاً.

وفي جانب القيمة تصدرت شركات المضاربة بالقاسم الأكبر من السيولة، وفي مقدمتها الباحة بمبلغ 361 مليون ريال، تلتها سلامة بـ359 مليون ريال، وثمار بلغت نقديتها 312 مليون ريال، وميدغلف استحوذت على سيولة 300 مليون ريال؛ وبذلك يلاحظ أن معظم السيولة في السوق تتحرك بشكل سريع في شركات المضاربة، وخصوصاً في الشركات صغيرة العدد.

هذا وبلغ إجمالي السيولة المدارة في السوق 6.2 مليارات ريال جاءت عبر 139 مليون سهم توزعت على 168 ألف صفقة.

bosaleh
05-08-2007, 08:08 AM
اجتماع خليجي لمناقشة أنظمة إدارة السلامة الغذائية
- الرياض – واس: - 22/07/1428هـ
تنظـم هيئـة التقييس لدول مجلـس التعـاون لـدول الخليـج العربيـة، ورشــة عمـل حول أنظمـة إدارة السلامـة الغذائية ISO 22000 بالتعاون مع المديرية العامة للمواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة في سلطنة عمان، والمعهد التركي للمواصفات والمقاييس خـلال الفترة من 12 إلى 14 / 8 / 2007م في غرفة تجارة وصناعة عمان - فرع صلالة.
وأوضح الدكتور راشد بن أحمد بن فهد الأمين العام للهيئة، أن محاور الورشة تدور حول المواصفة القياسية الدولية ISO 22000 في نظم إدارة السلامة الغذائية وتسليط الضوء على وضع وكيفية تطوير أنظمة السلامة الغذائية والتطبيقات العملية في تحقيق السلامة مع كل المتطلبات المتعلقة بالمواد الغذائية والمشروبات.. وغيرها من المحاور.
وأضاف أن ورشة العمل تهدف إلى تحقيق الكفاءة وبناء التطبيقات العملية في تحقيق السلامة في التعامل مع كل متطلبات التصنيع والتخزين والتحضير للمواد الغذائية والمشروبات وهي مبنية على أساس من المواصفات والأدلة الصادرة عن منظمة الأيزو (المنظمة الدولية للتقييس) رقم ISO 22000.
ويشارك في هذه الورشة العاملون في قطاع المأكولات والمشروبات، الشركات الصناعية والتجارية في مجال الغذاء، قطاع الصحة العامة، التجارة والصناعة والبلديات، الجمارك، المختصون في المختبرات الغذائية، والمسؤولون عن تنفيذ التدقيق على نظم الإدارة.

bosaleh
05-08-2007, 08:10 AM
درة الرياض .. انتهاء 77% من أعمال «السفلتة» وعقود الأنشطة الترفيهية





«الجزيرة» - الرياض

أوضح التقرير نصف السنوي لشركة درة الرياض، العديد من المنجزات التي تم تنفيذها في مشروعها درة الرياض شمال العاصمة السعودية، حيث تم الانتهاء من 77% من سفلتة الطرق الرئيسية في المخطط الهيكلي، كما تم الانتهاء من أعمال العبارة الخرسانية الأولى والثانية بالكامل، ويجري العمل على الانتهاء من الأخيرة. وفي إطار اهتمام المشروع بالمسطحات الخضراء وتخصيصه لأكثر من 70% من المساحة الإجمالية لها والباقي للوحدات السكنية، فقد تم غرس 75% من النخيل المتفق عليه في الطرق الرئيسية، فيما تم زراعة مئات من الشتلات ليظهر المشروع بشكل متميز عن بقية المشاريع الإسكانية الأخرى. وكشف التقرير انتهاء معظم الأعمال الترابية في مخطط الدرة 1 كما انتهت أعمال السفلتة لأكثر من نصف الطرق الداخلية، وتمهيد الأراضي التجارية والسكنية. ولتشطيب الأعمال المتعلقة بالرابية النموذجية، وجّه رئيس الشركة بالإسراع في إنهاء أعمال الزراعة وتنسيق المواقع وتوقيع عقود الفلل السكنية. ووقعت الشركة خلال الفترة الماضية عقداً لتقديم تصورات بخصوص الأنشطة الترفيهية دون التأثير على الفكرة العامة من تطوير المناطق الخضراء.

وفي إطار الأعمال الأخرى تم الانتهاء من أعمال المشتل والمنطقة الواقعة بينه وبين مبنى الشركة، وتوقيع عقد إيصال الكهرباء وخدمة الهاتف للدرة. وعلى الصعيد ذاته يجري البحث حالياً لإنشاء الفندق الراقي المزمع إقامته في المشروع لتطبيق أعلى المواصفات العالمية سواء في الإنشاءات أو الخدمة المقدمة، بعد أن انتهت الأعمال الأولية للفكرة المعمارية للمشروع.

يذكر أنّ مشروع درة الرياض يمثل أول نموذج لضاحية سكنية في المملكة والمنطقة بشكل عام، وسيتم تنفيذه شمال العاصمة، بعد أن دشنه خادم الحرمين الشريفين ضمن عدد من المشاريع الكبرى في منطقة الرياض، ويمثل المشروع واحداً من أكبر خمسة مشاريع مستقبلية في المنطقة.

bosaleh
05-08-2007, 08:12 AM
هناك خلط كبير بينها وبين المشتقات المالية
نتائج الهندسة المالية ترتبط بتفهم المصارف الإسلامية الإبداع والبحث والتطوير
- عثمان ظهير من الرياض - 22/07/1428هـ
أكد باحث متخصص في المصرفية الإسلامية أن مقدرة المصارف الإسلامية على تحقيق الاستفادة من "الهندسة المالية" في مجال أعمالها يرتبط بالبيئة التي تعمل فيها هذه المصارف ومدى اهتمامها بالإبداع والبحث والتطوير لأعمالها.
وقال لـ"الاقتصادية" الخبير والباحث الأردني ناصر الزيادات إن "هناك خلطا كبيرا بين مصطلحي الهندسة المالية والمشتقات المالية، حيث إن المصارف الإسلامية جديدة نوعا ما فإن استخدام الهندسة المالية سيجعلها أكثر جذبا وتنافسية من نظيرتها التقليدية".
بداية يقول ناصر الزيادات إن هناك سوء فهم لدى كثير من الناس حول مفهوم الهندسة المالية، وعلني أضرب مثلاً حدث مع أحد الأشخاص - يحمل شهادة الماجستير في التمويل - الذي ذهب لمقابلة في إحدى الجامعات الخاصة فسألوه عن التخصصات التي لديه القدرة على تدريسها. فأجاب متفاخراً أنه يستطيع تدريس مادة "الهندسة المالية"، لكنه فوجئ بالطرف الآخر يقول له: "لا أريدك أن تحاضر في كلية الهندسة، (خليك) في كلية إدارة الأعمال أحسن"!!!. وليس الأمر بأحسن حالا لدى بعض الممارسين للتمويل والمصرفية في جميع أرجاء العالم. ففي كثير من الأحيان يتم ربط مفهوم الهندسة المالية خطأً بالمشتقات المالية Financial Derivatives التي يتم تداولها في الأسواق الآجلة، حيث تستخدم تلك الأدوات على الأغلب للتحوط ضد المخاطر المحتملة. أما الراسخون في العلم المالي فيرون أن الهندسة المالية ترتبط ارتباطاً مباشراً بعمليات الإبداع والتطوير للمنتجات والأدوات والخدمات المالية التي من شأنها تحقيق أعلى مقدار من العوائد عند مقدار معين من المخاطر.

أهميتها للمصارف عموما
لا شك أن الحاجة ماسة للإبداع والتطوير في البنوك على اختلاف أنواعها لأن ذلك من عوامل الديمومة والبقاء في أسواق مفتوحة وحرة تشهد تنافساً حاداً بين البنوك والمؤسسات المالية المحلية وبين تلك المؤسسات ونظيراتها الدولية التي تعمل معها في البلد أو المنطقة نفسهما.
لكن فيما يخص المؤسسات المالية الإسلامية فالحاجة ملحة للتطوير والإبداع والهندسة ولكل ما يندرج تحت تلك المترادفات ليس على المستوى المؤسسي وحسب، بل على مستوى الصناعة. فالصناعة المالية الإسلامية كونها صناعة ناشئة بالمقارنة بنظيرتها التقليدية تعد في أمس الحاجة إلى عمليات التطوير والابتكار لمنتجات مالية إسلامية أصيلة تحافظ على هوية الصناعة وتقيها شرور التقليد حتى وإن كان في إطار شرعي. وهذا كله في المحصلة سيسهم في تحقيق نمو مستدام للصناعة ككل وينعكس حتماً على استدامة المؤسسات المالية الإسلامية.

إيجاد البدائل للمنتجات التقليدية
الهندسة المالية هي وسيلة للإبداع والتطوير وإيجاد المنتجات الإسلامية البديلة للمنتجات التقليدية.. لكن الأهم من السؤال عند قدرة الهندسة المالية على إيجاد المنتجات البديلة للمنتجات المالية التقليدية هو السؤال عن البيئة التي تحفز الإبداع وتسهله، والأشخاص المبدعين وسماتهم والاهتمام بهم، وثقافة المؤسسات المالية الإسلامية وتفهمها للإبداع، ومدى اهتمامها بعمليات البحوث والتطوير، ومدى إلمام المبدعين المختصين بالمفاهيم الشرعية التي من شأنها تعزيز الإبداع الأصيل.. وغيرها. إنها بيئة متكاملة يجب النظر إليها من خلال كل مكوناتها دون إغفال أهمية أي منها. ويكفي هنا أن نشير إلى أنه بعد الاطلاع على التقارير السنوية لأكبر 12 مؤسسة مالية إسلامية في منطقة الخليج العربي لم يتم العثور لا من قريب ولا من بعيد على أي إشارة تفيد أن هناك مخصصات تنفقها تلك المؤسسات على البحوث والتطوير، في الوقت الذي أنفقت فيه تسعة بنوك أوروبية ما يربو على مليار دولار على عمليات البحوث والتطوير.

أثر غيابها عن البنوك
التقليد هو البديل الوحيد للإبداع. ومع وجود التقليد تذوب الهوية وتنصهر في هويات أخرى. فهل نقبل أن تذوب هويتنا في هوية أخرى؟ ولكن في المقابل يجب عدم تحميل المؤسسات المالية الإسلامية ما لا تحتمل.. فهي تعمل وفقاً للشريعة ولكن ضمن نظم اقتصادية تقليدية وهو أمر يفرض عدداً من التحديات أمام استخدام بعض المنتجات المالية الإسلامية الأصيلة، ويجبر تلك المؤسسات على استخدام بعض المنتجات التقليدية بعد تأطيرها بإطار شرعي. كما أن مؤسسات البنية التحتية التي من المفترض فيها أن تتحمل جزءا من أعباء البحوث والتطوير لم تقم بواجبها حتى الآن على أتم وجه.

مفهوم الصناعة المالية
من جهته يقول الدكتور سامي السويلم المتخصص المالي إن "الهندسة المالية Financial Engineering، مفهوم قديم قدم التعاملات المالية، لكنه قد يبدو حديثاً نسبياً من حيث المصطلح والتخصص" وتعرف "الهندسة المالية" بحسب بعض المختصين بأنها: "التصميم، والتطوير، والتنفيذ، لأدوات وآليات مالية مبتكرة، والصياغة لحلول إبداعية لمشكلات التمويل". ويشير السويلم إلى أنه وفقا للتعريف فإن "الهندسة المالية تتضمن ثلاثة أنواع من الأنشطة:
1- ابتكار أدوات مالية جديدة، مثل بطاقات الائتمان.
2- ابتكار آليات تمويلية جديدة من شأنها تخفيض التكاليف إجرائية لأعمال قائمة، مثل التبادل من خلال الشبكة العالمية.
3- ابتكار حلول جديدة للإدارة التمويلية، مثل إدارة السيولة أو الديون، أو إعداد صيغ تمويلية لمشاريع معينة تلائم الظروف المحيطة بالمشروع".
ويضيف أن "الابتكار المقصود ليس مجرد الاختلاف عن السائد، بل لا بد أن يكون هذا الاختلاف مميزاً إلى درجة تحقيقه مستوى أفضل من الكفاءة والمثالية. ولذا لا بد أن تكون الأداة أو الآلية التمويلية المبتكرة تحقق ما لا تستطيع الأدوات والآليات السائدة تحقيقه.
وعليه فيمكن إجمال مفهوم الصناعة المالية في أنها ابتكار لحلول مالية. فهي ترتكز على عنصر الابتكار والتجديد، كما أنها تقدم حلولاً، فهي بذلك تلبي حاجات قائمة أو تستغل فرصاً أو موارد معطلة. وكونها مالية يحدد مجال الابتكار في الأنشطة الاقتصادية، سواء في التبادل أو التمويل".

أسس الهندسة المالية في الإسلام
وعن استخدام الهندسة المالية في ظل الشريعة الإسلامية يقول إنه "بشيء من التتبع يتبين أن الشريعة الإسلامية تضمنت الأسس الضرورية لقيام الهندسة المالية. فهي قد شجعت على الابتكار وحثت عليه، وبينت الأسس التي يمكن من خلالها توجيه وترشيد عملية الابتكار المالي بما يحقق المصالح المرجوة".

"من سن في الإسلام سن حسنة"
ويستدل السويلم بما صح عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئاً". ويقول إن "هذا الحديث الشريف يمثل الأساس الأول في الحث على الإبداع والابتكار الذي ينفع المسلمين ويحقق المصلحة الشرعية، والحديث يدل على أن العمل الذي يصدق عليه أنه استنان، يتصف بالأمور التالية:
1 - أنه حديث أو جديد، لأنه وجه أنظار الناس إلى شيء لم يكونوا قد عملوا به من قبل.
2 - أنه في الإسلام، أي في المجتمع الإسلامي وفي البيئة الإسلامية. وظاهر العبارة يشير إلى أن المقصود من السنة المبتكرة هو اتباع الإسلام، وإن كان هذا القصد وحده لا يكفي في اعتبار العمل نفسه إسلامياً.
3 - أنه يوصف بالحسن أو السوء، بحسب موافقته أو مخالفته لأحكام الشريعة ومقاصدها. لكن لا يلزم أن يعمل الناس بهذه السنة حتى تستحق هذا الوصف، لأن الأجر أو الوزر ثابت، سواء وجد الاتباع أو لم يوجد.
فإذا كانت السنة المبتكرة حسنة محمودة في الشرع، استحق مبتكرها مثل أجور من تبعه، ولا ريب أن هذا أجر عظيم، وفيه حث بليغ على المبادرة إلى الخيرات ودلالة المسلمين عليها.

أسباب الابتكار المالي
هناك عدد من النظريات حول أسباب وجود ونشوء الابتكار المالي. لكن يمكن تلخيصها في أنها استجابة لقيود معينة تعوق عن تحقيق الأهداف الاقتصادية، كالربح والسيولة وتقليل المخاطرة.
هذه القيود قد تكون قانونية، مثل منع عقود أو تعاملات معينة قانوناً. أو قيود تقنية مثل صعوبة نقل منتجات معينة، أو تحويل مواد إلى أخرى. أو قيود اجتماعية، مثل تفضيل نوع معين من المنتجات على أخرى. وبكلمة وجيزة: "الحاجة أم الاختراع"، فالحاجة لتجاوز هذه القيود لتحقيق الأهداف الاقتصادية هي التي تدفع المتعاملين للابتكار والاختراع، كما هو شأن النشاط البشري في سائر أوجه الحياة الإنسانية.

بين الإبداع والابتداع
ويضيف أنه "قد بين العلماء أن السنّة في الحديث ليست هي التشريع أو تغيير الحكم الشرعي، وإنما هي تحقيق مقاصد التشريع وامتثال أحكامه بأساليب رائدة قد لا تكون مطروقة من قبل. وسبب ورود الحديث يوضح ذلك، إذ قدم أناس على النبي، صلى الله عليه وسلم، وكان حالهم من الفقر والفاقة ما جعله، صلى الله عليه وسلم، يقوم في الصحابة خطيباً ويحثهم على الصدقة، فبادر رجل فأتى بشيء، ثم تبعه على ذلك ثان وثالث، إلى أن اجتمع مال طيب، فأثنى، صلى الله عليه وسلم، حينئذ على من بادر بالمعروف فذكر الحديث. وسبب ورود الحديث وإن كان يبين معناه، لكنه لا يخصص دلالته، فهي عامة لكل من قدم عملاً نافعاً للمسلمين، واستحق أن يوصف بأنه قد "سنّ" ذلك العمل".
يوضح ذلك أن قوله، صلى الله عليه وسلم: "من سن سنة حسنة" يدل على وصف العمل بالحسن، لا يكون ذلك إلا بموافقة الشرع. فلو كانت السنّة المذكورة تغييراً للشرع لما كانت حسنة. فجانب الاختراع أو الابتكار المشروع هو في الدرجة الأولى في التطبيق أو التنفيذ للحكم الشرعي، كما ورد في الحديث، وليس في الحكم نفسه.
لكن هناك جوانب أخرى للإبداع: إذ لا ريب أن الفقهاء قد اختلفوا في كثير من الأحكام، ومن الممكن ترجيح بعض هذه الأقوال بعلل أو أدلة جديدة. وإذا كانت هذه الأقوال خلاف مذهب الجمهور، فإن أحياء هذا القول طالما كان ذلك يخضع للمنهج العلمي في الاستدلال والترجيح ويحقق مصلحة المسلمين، هو سنة حسنة، مثال ذلك أخذ المجمع الفقهي ببيع العربون، مع أنه لم يقل به من أصحاب المذاهب المتبوعة سوى الإمام أحمد، ففي إحياء هذا القول تحقيق لمصلحة المسلمين وتيسير لمعاملاتهم دون إخلال بقاعدة شرعية أو حكم شرعي ثابت.
ومن جوانب الإبداع، استنتاج علة جديدة للحكم الشرعي إذا كان في الأصل معللاً، أو يقبل التعليل، فيبين الباحث نوع العلة التي يبني عليها الحكم، ثم يبين انتفاء الحكم عند انتفاء العلة. مثال ذلك، تعليل شيخ الإسلام للبيع قبل القبض بأنه فوات فرصة الربح إذا رأى البائع أن المشتري قد باعه بربح، فيجحد البيع ويمنع تسليم المبيع، بينما علل من قبله من الفقهاء إنه شبهة الربا، أو لتوالي الضمانين، أو لغرر انفساخ العقد، أو لإظهار المبيع، خصوصاً الطعام، وبعضهم اختار أن النهي تعبدي غير معقول العلة، وبناء تعليل شيخ الإسلام ذكر أن البيع إذا كان تولية (برأس المال) أو وضيعة (بخسارة) أو كان مجرد هبة، لم يشترط القبض في هذه الحالة لانتفاء العلة المرتبطة بالربح.
أما إذا كان الحكم الشرعي ثابتا، وكان محل إجماع ولا مجال لتعليله بما يعود عليه بالنقض مثل ربا الفضل وبيع الكالئ، فمجال الإبداع حينئذ هو في التطبيق والممارسة، بحيث تحقق المصلحة الشرعية دون إخلال بحكم الشرع ومقاصده، وهذا يؤكد خطأ الاتجاه الذي يسير فيه بعض الباحثين عند البحث عن حلول إسلامية لمشكلات الاقتصاد المعاصر، إذ يعمد بشكل أو بآخر إلى "تجميد" الحكم الشرعي الثابت وحجبه عن التطبيق في الواقع، فبدلاً من قبول التحدي والبحث عن أساليب جديدة يمكن من خلال تحقيق الحكم الشرعي ومقاصده، ينصب الاهتمام على تغيير الحكم الشرعي أو الالتفاف عليه.

bosaleh
05-08-2007, 08:13 AM
هيرمس: القيمة العادلة لسهم الاتصالات السعودية تفوق سعره الحالي





«الجزيرة»: سعود الهذلي

استبقت المجموعة المالية - هيرمس - عملها في السعودية بتقرير مفصل عن قطاع الاتصالات في المملكة ضمنت فيه توقعاتها لهذا القطاع خلال الفترة المقبلة، واعتبرت أن شركة الاتصالات السعودية ستتمتع بوضعية مريحة برغم دخول اللاعبين الجدد خلال الفترة المقبلة. واكدت هيرمس في صدر تقريرها على قوة قطاع الاتصالات السعودي الذي يعد الأكبر في العالم العربي من حيث حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات، والذي بلغ 10.6 مليار دولار العام الماضي، وهو ما اعتبرته المجموعة مساويا لضعف مثيله في اقرب دولة عربية للمملكة من حيث حجم الإنفاق.ط وتوقعت المجموعة أن يشهد قطاع الاتصالات السعودي معدلات نمو حقيقية من حيث عدد المشتركين والإيرادات في معظم المجالات خلال الثلاثة أعوام القادمة كما توقعت ان تحقق سوق خدمات النطاق العريض معدلات نمو قوية، بجانب استمرار خدمات الاتصال الصوتي التقليدي كمصدر الرئيسي للإيرادات للقطاع بيد ان (هيرمس) نبهت إلى ان إيرادات الخدمات الصوتية قد لا تستمر بذات الإيرادات القوية خاصة بعد الأجل المتوسط الذي قدرته من سنتين إلى ثلاث سنوات، وارجعت ذلك للانخفاض المتوقع لاسعار المكالمات مع زيادة المنافسة في الفترة المقبلة، لكنها مع ذلك أكدت ان حجم النمو المتوقع للاقتصاد السعودي وزيادة حجم الطلب في قطاع الاتصالات بالإضافة إلى متوسط العائد الشهري المرتفع للمستخدمين يجعل من سوق الاتصالات في المملكة سوق جذاب للاستثمار مقارنة بالأسواق الأخرى. وأشارت هيرمس إلى أن حصة شركة الاتصالات السعودية في سوق خدمات النطاق العريض قد تكون اقل من حصتها في سوقي المحمول والخطوط الثابتة (نظرا لإمكانيات النمو الهائلة لخدمات النطاق العريض والتي تمنح للمشغل الجديد فرصة الفوز بحصة كبيرة في السوق)، ونبهت إلى ان الإنفاق (الرأسمالي) على الخطوط الثابتة للشركة قد يتزايد في السنوات الثلاث القادمة بتأثير تحديث الشركة لجزء من شبكة الخطوط الثابتة إلى تكنولوجيا الجيل التالي NGN. وذكرت أن الاتصالات السعودية لديها واحدة من أعلى مستويات التدفقات النقدية الحرة بين جميع شركات الاتصالات في المنطقة، واوضحت ان توزيع الشركة لمعظم التدفقات النقدية الحرة في شكل توزيعات نقدية يؤدي إلى ارتفاع معدل توزيع الأرباح وارتفاع العائد على الأرباح الموزعة. وبينت هيرمس ان تقديراتها للقيمة العادلة لشركة الاتصالات السعودية تبلغ 88.4 ريال للسهم أي 46 % أعلى من السعر الحالي للسهم، واوصت في هذا الصدد بشراء السهم على المدى القصير الأجل والطويل الأجل.

bosaleh
05-08-2007, 08:15 AM
التأمين التكافلي
المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني
- د.عمر زهير حافظ - 22/07/1428هـ
md@acig.com.sa

قال لي أحد الذين يحملون هم الالتزام الشرعي في المؤسسات المالية الإسلامية، عندما رآني انتقلت من العمل في قطاع المصارف الإسلامية إلى العمل في قطاع التأمين الإسلامي: أخشى أن يحدث لقطاع التأمين ما حدث لقطاع المصارف الإسلامية، من اختطاف للمعاني والمقاصد إلى التركيز على المباني والأشكال، حيث أصبح العمل المصرفي الإسلامي في عمومه جسدا بلا روح. تأملت في هذه النظرة المشفقة من رجل له باع طويل في الصناعة المالية الإسلامية، ورأيت أن تخوفه في محله، ذلك أن البنوك الربوية العالمية التي استوردنا أنظمتها وأساليبها، أنشأت هي نفسها بنوكًا إسلامية، وتبعتها في ذلك بنوكنا بشكل أو آخر.
والآن نشهد أن شركات إعادة التأمين العالمية تنشئ شركات إعادة تأمين إسلامية أو تكافلية في منطقة الخليج وفي جنوب شرق آسيا، مثل "هنوفر ري" وهي شركة إعادة تأمين عالمية، أسست حديثًا شركة هنوفر ري تكافل في البحرين.
هذا التوجه في سوق التأمين، ليس مستغربًا، خاصة بعد صدور نظام الرقابة على شركات التأمين في السعودية منذ سنوات قليلة، ونصه على ضرورة التزام هذه الشركات بأحكام الشريعة الإسلامية التي أفتت بها هيئة كبار العلماء في السعودية منذ نحو ربع قرن. لكن الغريب أن بعض العلماء والمشايخ، حفظهم الله تعالى، والذين عرف عنهم تحفظهم على أن هناك فروقا بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني، هم أنفسهم أعضاء أو رؤساء هيئات شرعية لشركات تأمين أو إعادة تأمين إسلامية أو تكافلية. وكان الأجدر بهم أن يصرحوا برجوعهم عن آرائهم المنشورة لهم بهذا الخصوص، لكن ذلك لم يحدث على حد علمي، مما شوش على أذهان الناس وعامتهم، واختلط الفهم الشرعي لمسائل التأمين وقضاياه فأورث عدم ثقة وعدم اهتمام، وقلل من شأن الفتاوى الجماعية والمجمعية التي لا تجيز التأمين التجاري.
وكلي أمل أن تتعاون شركات التأمين التعاوني في السعودية، والجهاز الرقابي عليها في مؤسسة النقد؛ لكي تكون الممارسة العملية في غاية الوضوح والشفافية لمفاهيم التأمين التعاوني الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية ؛ لأن العالم كله ينظر إلى السعودية وأجهزتها المختصة نظرة تقدير واحترام، ورغبة في محاكاتها لما تمثله المملكة من ثقل وأهمية وجدارة. والتأمين التعاوني أو التكافلي، يمثل منهج تفكير اقتصادي ومالي واجتماعي، يبتعد عن الظلم والاستغلال وتركيز الثروة في أيدي قلة من الناس، ويحقق التعاون على درء الخطر وجبر عثرات المشاركين في محفظة التأمين.
والتنظيم الإداري لهذا المنهج يقوم على أساس:
1- إنشاء علاقة تعاقدية بين شركة التأمين، ومجموع المشاركين، تقوم بموجبها الشركة بدور الوكيل بأجر على أموالهم، إدارة وحفظًا في إطار الشروط المتعارف عليها في المجال، دون تقصير أو إهمال. وتشمل الوكالة التفويض بالاقتراض الحسن من الغير في حال عجز أموالهم عن الوفاء بالتعويضات، وسداد هذه القروض من الفائض التأميني عند وجوده.
2- إنشاء علاقة تعاقدية بين المشاركين في المحافظ التأمينية، يسمح بموجبها كل مشترك بدفع التعويضات والمصروفات الإدارية وغيرها من هذه المحافظ، تعاونًا على درء المخاطر وجبر العثرات، مع توزيع الفائض كل فترة محددة على المشاركين.
3- تحقق الشركة أرباحها من إيرادات وأجور الوكالة على المحافظ التأمينية، ومن عوائد استثمار الأموال الفائضة لديها، مع ضرورة الفصل بين أموال الشركة وأموال المحافظ التأمينية.
والله ولي التوفيق،،،

bosaleh
05-08-2007, 08:16 AM
أرقام موبايلي المميزة تجذب زوار مهرجان أبها





لقي عرض موبايلي على الأرقام المميزة للخطوط المفوترة (خطي بلس وخطي) إقبالاً كبيراً من قبل زوار مهرجان أبها للتسوق، حيث شهدت أجنحة موبايلي الخمس المنتشرة في أرجاء موقع المهرجان تدافع الزوار من جميع شرائح المجتمع لاختيار الأرقام المميزة المعروضة. وقد بذل موظفو موبايلي جهداً مضاعفاً لخدمة جميع الزوار في أقل وقت ممكن بحيث يتمكنوا من الاستمتاع بالفعاليات المصاحبة للمهرجان. يذكر أن شركة موبايلي كانت قد طرحت في وقت سابق العرض الخاص للأرقام المميزة للخطوط المفوترة (خطي بلس و خطي) مقسماً على ثلاث فئات هي: فئة الذهبي ويحصل المشترك من خلاله على 300 دقيقة محلية لمدة 12 شهراً بـ200 ريال، وفئة الفضي ويحصل المشترك من خلالها على 150 دقيقة محلية لمدة 12 شهرا بـ100 ريال، وفئة البرونزي ويحصل المشترك من خلالها على75 دقيقة محلية لمدة 12 شهر بـ75 ريال،علماً أن الدقائق المجانية تستخدم إلى مكان داخل المملكة.

وتتميز هذه الباقات بتساوي تكلفة التعرفة في الاتصال بين مشتركي موبايلي أو الاتصال بعملاء المشغل الآخر، حيث يبلغ سعر الدقيقة الواحدة في باقة (خطي بلس) 30 هللة سواء كان الاتصال من موبايلي إلى موبايلي أو من موبايلي إلى أي شبكة محمول أو ثابت أخرى، وهي ميزة تنفرد بها موبايلي. كما تعتمد موبايلي احتساب فواتيرها على زمن المكالمات الفعلي متضمناً احتساب الثانية أو أجزاء من الثانية وليس بالدقيقة أو أجزاء الدقيقة كما يعمل به لدى بعض المشغلين، إضافة إلى اعتمادها على احدث تقنيات الشبكات الخاصة بالهاتف المتحرك وهي 2.5 G والتي توفر جودة عالية في نقاوة الصوت وسعة عالية.

bosaleh
05-08-2007, 08:18 AM
الهندسة المالية والمحاذير الشرعية
- د. أسامة أحمد عثمان - 22/07/1428هـ
Osama@kfupm.edu.sa

الهندسة المالية Financial Engineering وصف يطلق على اجتراح عقود مالية جديدة لتلبية حاجات تمويلية على سلع وخدمات حقيقية أو لتقليب وامتصاص سيولة طارئة عن طريق عقود مالية مشتقة مبنية على عقود أصلية. وحينما تذكر الهندسة المالية فإن أول ما يذهب إليه الذهن هو المشتقات المالية الغربية (مستقبليات، خيارات، والمبادلات المؤقتة Options -Futures - Warranties... إلخ). هذه المشتقات لا توجد في السوق السعودية على حد علمي لسببين: أولهما حداثة السعودية بوجود سوق مالية منظمة، والآخر أن كثيرًا من هذه المشتقات تعتريها محاذير شرعية كبرى كالربا والغرر والقمار.
إلا أنه مع تطور المصرفية الإسلامية وانتشارها فقد برزت الحاجة إلى وجود صيغ عقود إسلامية مستحدثة لم تكن معهودة لدى الصدر الأول من المسلمين كالإيجار المنتهي بالتمليك، والسلم الموازي، والمشاركة المتناقصة، والمرابحة المنظمة التي تجريها البنوك، والتأمين التكافلي. وهذه الصيغ منها صيغ بسيطة وأخرى مركبة. وقد نجد صورًا متعددة من الصيغة البسيطة الواحدة. ومثال ذلك عقد التأمين التكافلي فالعلاقة بين شركة التأمين وجمهور المؤمن لهم يمكن أن تكون مشاركة أو مضاربة أو وكالة بأجر. وهناك الخيارات في البيع، التي عرفت قديمًا كخيار الشرط، وخيار المجلس، وخيار العيب. كما أن المواعدة الجائزة في بعض العقود الإسلامية وكونها ملزمة لطرف دون طرف هي نوع آخر من الخيارات الإسلامية. ولكن الخيارات الإسلامية وإن كان يصح عليها وصف الهندسة المالية إلا أنه لا يصح عليها وصف العقود المشتقة، إذ إنها ليست عقودا مستقلة بذاتها. وبالرغم من أن هذه الخيارات تؤثر بشكل غير مباشر في قيمة العقود الإسلامية، إلا أنه لا يجوز تداولها منفصلة عن عقودها الأصلية التي هي سبب فيها وبالتالي فإنه لا يقصد الاسترباح منها بذاتها. وما دامت كذلك فإنه ليست ذات قيمة مالية مستقلة، وهذا خلاف المشتقات المالية الغربية. وربما يكون بيع العربون هو أقرب العقود الإسلامية شبهًا بمشتق مالي أجنبي، فهو شبيه بخيار الطلب call option. إلا أن الفارق بينهما كبير في أن الخيار في بيع العربون ليس مقصودًا لذاته وإنما هو أداة لإعطاء المشتري فرصة للتفكير حول إمضاء العقد بالشراء من عدمه، فضلاً عن أنه أداة لإثبات الجدية في الرغبة بالشراء. وغني عن القول إن الخيار في بيع العربون لا يمكن بيعه. وهذا كله خلاف خيار الطلب الغربي.
كما أن عقد السلم فيه مشابه من عقود المستقبليات futures contracts من ناحية تعجيل الثمن وتأجيل تسليم المثمن. ولكن تفاصيل أحكام السلم تخرجه عن الشبه الشديد بعقود المستقبليات الغربية، ما لا يتسع المقام لبسطه. على أن هناك خلافًا بين الفقهاء حول جواز بيع المسلم فيه قبل قبضه، وقد أجازه المالكية قديمًا على خلاف بقية المذاهب وأجازه من الفقهاء المعاصرين الدكتور علي محيي الدين القراداغي، والدكتور نزيه حماد. إلا أن المجامع الفقهية المعاصرة لا تجيز بيع المسلم فيه قبل قبضه، وأحسب أن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر.
وخلاصة القول إن العقود المالية الإسلامية تهدف إلى تلبية حاجات حقيقية وتنتهي هذه العقود بقبض العوضين من قبل العاقدين. أما المشتقات الغربية فإنها لا تنتهي بذلك بالضرورة، بل بمجرد المقاصة أو بعقود متعاكسة. وقد فصل المعيار الشرعي رقم 20 الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية القول في أحكام هذه العقود، فليرجع إليه.

bosaleh
05-08-2007, 08:20 AM
أفق
هذا ما نريده من مؤسسة البريد السعودي
سلطان بن محمد المالك





في خبر صحفي نشرته صحيفة المدينة في عددها الصادر يوم الخميس الماضي مفاده أن مؤسسة البريد السعودي قد شرعت في تطبيق برنامج خدمة استخراج رخص قيادة السير لعموم المواطنين الراغبين في تجديد واستخراج الرخص وخصوصاً من فئة الموظفين أو رجال الأعمال الذين تمنع ارتباطاتهم وظروف عملهم مراجعة الدوائر الحكومية خلال الفترات الصباحية، وستكون تلك الخدمة مقابل 25ريالاً فقط، وهي قيمة مناسبة تتماشى مع الجهد الذي يبذله المراجع والوقت التي يضيعه.

وفي نفس الخبر نشر تصريح لمعالي رئيس المؤسسة أشار فيه إلى أن الخدمة تمتاز بالسرعة وإيصالها لصاحبها في زمن قياسي لا يتجاوز في بعض الأحيان عددًا من الساعات ، وبعد الانتهاء منها يتم إيصالها لصاحبها على العنوان الذي يحدده العميل سواء في صندوق البريد أو في صندوق واصل، وإشعار العميل برسالة عبر الجوال تفيده بإنهاء المعاملة.

في اعتقادي أن تطبيق هذه الخدمة الجديدة سيلقى نجاحا باهرا وإقبالا من العديد من الناس وهي بحق تعتبر نقلة نوعية في التوجّه الخدمي للبريد السعودي واستثمار لمنافذ البريد في كافة مناطق المملكة لتقديم الخدمات الحكومية والاقتصادية للمواطنين والمقيمين عبر شبكة البريد، هذه الخدمة البريدية الجديدة سوف تسهم في توفير الوقت والجهد والمال للمواطنين والمقيمين وتكفيهم عناء الذهاب إلى مقار المؤسسات الحكومية.

إن مثل هذه الخدمات المميزة المريحة هو المطلوب تقديمه من مؤسسة البريد السعودي في المرحلة القادمة كأحد الحوافز غير المباشرة (الناجعة) لتشجيع استخدام المواطنين والمقيمين لخدمة واصل وصناديق البريد المنزلية، واقترح على المؤسسة أن تزيد من تقديم خدمات متنوعة بريدية لتشمل تقديم تجديد استمارات السيارة ودفع الفواتير وتسديد المخالفات والقيام بخدمات التعقيب والمتابعة للمعاملات وغيرها من الخدمات التي يمكن أن تغني الشخص عن الذهاب بنفسه لإنهائها بإجراءات معقدة وطويلة ومملة مقابل أجور رمزية.

bosaleh
05-08-2007, 08:23 AM
غياب المؤشر العقاري في جدة يشكك في حجم الصفقات العقارية
عقارات جدة ترتفع 100 % مقارنة بالعام الماضي.. رغم أزمة المياه
- نواف القثامي من جدة - 22/07/1428هـ
توقع مستثمرون محليون عودة سوق العقارات في جدة إلى عهدها السابق قبل نحو خمس سنوات، وذلك بعد أن سجلت مبيعات العقارات في محافظة جدة ارتفاعا قدره مستثمرون محليون بنحو 100 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي دون أن يعطوا أرقاما تقريبية لعدد الصفقات ومجمل المبالغ المدفوعة.
وعزا المستثمرون ارتفاع المبيعات في جدة إلى الهجرة التي يشهدها سوق الأسهم حالياً بعد مرورها بسلسلة من العثرات أسهمت في خروج كثير من الأموال منها واتجاهها نحو العقارات.
وبحسب عبد الله البلوي شيخ دلالين في جدة فقد ارتفع حجم المبيعات، وكذلك الأسعار تشهد ارتفاعا غير مسبوق خلال هذه الفترة مشيراً إلى أن غياب المؤشر العقاري في جدة يجعل الحديث عن أرقام الصفقات العقارية وحجمها ليس صحيحاً على الدوام.
وأضاف أنهم يعتمدون في قراءة المؤشر العقاري على حركة البيع والشراء ومقارنتها بالفترة نفسها من العام الماضي وأيضا الأعوام السابقة لافتاً إلى أن هذا العام سجل ارتفاعا كبيراً في حجم الصفقات العقارية وذلك بعد ركود دام عدة سنوات بسبب اتجاه أصحاب الأموال إلى المتاجرة في سوق الأسهم قبل خمس سنوات.
وأبان البلوي أن الحديث عن تأثر عقار جدة بأزمة المياه التي تشهدها المحافظة منذ بداية الصيف عار من الصحة تماماً، مؤكداً أن هذه الأزمة ربما تتسبب في مشكلات قليلة في حركة تأجير الشقق والفلل لكنها لا تؤثر إطلاقاً في حركة البيع والشراء في العقار.
وقال إن عوامل أخرى تسهم في زيادة حجم الصفقات وارتفاعها وأبرزها توافر حزم الخدمات الرئيسة في مناطق البيع إضافة إلى تعدد الأدوار، وهذا ما يتوافر الآن في جدة ما يسهم بشكل أساسي في ارتفاع حمى البيع والشراء خلال الصيف الحالي.
وكانت بعض التقارير العقارية تحدثت في أوقات سابقة عن طفرة مقبلة تشهدها سوق العقار في جدة بعد التسهيلات الحكومية فيما يخص نظام التسكين، وكذلك بعد حصر الأراضي الفضاء داخل النطاق العمراني وإقبال كثير من المستثمرين على شرائها إضافة إلى الإعلان عن عدد من المشاريع العقارية أخيراً ما أسهم في الارتفاع الحالي وزاد التوقعات بطفرة فريدة من نوعها تشهدها سوق العقار في جدة خلال المرحلة المقبلة.

bosaleh
05-08-2007, 08:25 AM
كثرة « القوارب» تخفض أسعار الروبيان بنسبة 70 في المئة
الدمام - فائق الهاني الحياة - 05/08/07//

انخفضت أسعار الروبيان في أسواق المنطقتين الشرقية والرياض، بنسب تصل إلى 70 في المئة، مع عودة مئات القوارب محملة بالروبيان إلى أسواق القطيف، والدمام، والجبيل، قادمة من مواقع الأسراب الكبيرة في الخليج بالقرب من منفيا، والخفجي، التي تبعد عن الدمام مسافة تستغرق نحو 13 ساعة، وكانت انطلقت يوم الأربعاء الماضي في أول يوم من أيام موسم صيد الربيان في المياه الإقليمية والاقتصادية السعودية، التي تمتد فترة الصيد ستة أشهر.
وذكر صيادون أن عملية دخول المراكب بدأت قبل إشراقة شمس يوم الأربعاء الماضي، حيث سبقتها مرحلة إعداد استمرت نحو أسبوعين، لاستكمال الإجراءات القانونية كافة، وتتنوع المراكب بحسب حجمها فمنها الصغير الذي يورد إلى السوق يومياً، ومنها المتوسط والذي يعتمد عليه بنسبة كبيرة في التوريد، وتستغرق رحلته بين يومين وثلاثة أيام، بينما تقوم المراكب الكبيرة برحلة طويلة تستمر بين ستة وسبعة أيام، بعدها تعود محملة بما صادته، ومن حمولتها يتضح وضع الموسم.
ويمضي صيادو المراكب الصغيرة إلى المصائد القريبة من القطيف وتاروت وصفوى إلى الجبيل وكذلك إلى «الهاف مون» في رحلات قصيرة يستمر بعضها 12 ساعة يعودون بعدها إلى توريد ما لديهم إلى المزاد الذي يقام مرتين في اليوم في القطيف، وقال الصياد أحمد الشرفا إن هؤلاء يمضون في اتجاه مواقع معروفة لديهم، ابتداء من شمالي الخليج، الذي يتكاثر فيه الروبيان، وبعد ذلك يتحولون باتجاه الجنوب تدريجياً.
وقال إن أسعار الروبيان تختلف تبعاً للحجم والعرض والطلب، وتتأثر الأسعار بتقديرات حجم الموسم وتعتبر أسعار الروبيان - في الفترة الأولى حيث تورد إلى السوق كميات كبيرة منه - رخيصة مقارنة بالفترة التي سبقت الموسم، لكونه متوافر بشكل قليل، ويتراوح سعر المن الواحد للحجم الكبير بين 300 و 500 ريال، أما بالنسبة للحجمين المتوسط والصغير فتشهد الأسعار انخفاضاً بنسبة تتجاوز 50 في المئة، وسرعان ما تتهاوى الأسعار بعد مرور أيام عدة إلى أكثر من 70 في المئة.
ويعد الروبيان من الأحياء البحرية المهمة اقتصادياً في السعودية لقيمته الغذائية العالية وارتفاع أثمانه، حيث يحقق مدخولاً مرضياً للمستثمرين فيه، وهو ما حدا بدول مثل اليابان ودول الاتحاد الأوروبي والأسواق الأميركية لاستيراده من المملكة.
وهناك أنواع من الروبيان المستوطنة في السعودية، وهي بحسب أهميتها: روبيان أم نعيرة «جمبري مخطط»، وهو النوع السائد في الخليج العربية والبحر الأحمر، وروبيان شحامية، وروبيان «الشحامية الخشن»، وربيان الأبيض «الجمبري الهندي»، والربيان النمراني الأسود «الجمبري العملاق».
كما توجد أنواع أخرى بنسب قليلة جداً مثل ربيان اليابان.
ومن مصادر الحصول على الروبيان في المملكة طريقان: المصائد البحرية، ويوجد الروبيان في ثلاث مناطق في البحر الأحمر، وهي جازان والقنفذة والخريبة بشمال البحر الأحمر، أما في الخليج العربي فيوجد بشكل رئيسي في شمال الخليج العربي، ومنها الجبيل والسفانية وجنوب الخليج العربي من جنوب الجبيل إلى منفذ سلوى على الحدود القطرية، وأهم مناطقها تاروت والقطيف وصفوى.
والطريقة الثانية: الاستزراع السمكي حيث تملك السعودية بحكم موقعها الجغرافي الكثير من المقومات الناجحة لمزاولة الاستزراع السمكي، سواء للأسماك أم الربيان والنوع السائد استزراعه في المملكة وهو الربيان الأبيض أو الهندي وينم هذا النوع في المياه المالحة، ويمكن استزراعه في البرك حتى يصل وزنه إلى 30 كغم أو أكثر، وتعتبر بيئة البحر الأحمر بيئة مثالية لمثل هذه المشاريع حيث المياه النظيفة الخالية من التلوث وارتفاع معدل الملوحة، وهو ما يدرأ العديد من الأمراض ويعطي الإنتاج نكهة مفضلة للتسويق، ويعتمد نجاح تربية الروبيان على نوعية الغذاء وطريقة التغذية لما له من تأثير في النمو وفي أنظمة التربية شبه المكثفة يشكل الغذاء المقدم للروبيان نسبة قدرها بين 50 و80 في المئة، فيما يشكل الغذاء الطبيعي المتوافر في البرك بين 20 و50 في المئة وغذاء الروبيان مصنعاً على هيئة حبيبات مكونة من عناصر طبيعية مثل بودرة السمك ومعادن وفيتامينات لإنتاج مختلفة التركيبات الغذائية الخاصة بالربيان متماثل غذائه الطبيعي.
وللروبيان أهمية اقتصادية كبيرة حيث يشكل الروبيان مورداً اقتصادياً مهماً، إضافة إلى أهمية الغذائية فهو يعتبر من أغلى المنتجات البحري ثمناً ويحظى بطلب من المستهلكين محلياً وعالمياً، لذلك تعتبر عوائده الاقتصادية مجزية سواء للصيادين أم المزارعين.
يذكر ان حجم سوق الروبيان في السعودية بحسب إحصاءات الثروة السمكية العام الماضي يقدر بنحو 7 آلاف طن سنوياً، ويعتبر الكثير من الصيادين ان لقرار تحديد صيد الروبيان بستة أشهر للسماح ومثلها للمنع دوراً فاعلاً في زيادة أحجام الروبيان، على رغم ظهور بعض التجاوزات الفردية.
ويقدر حجم التداول اليومي في سوق الأسماك في القطيف 170 طناً من الأسماك والروبيان، وهي إحدى اكبر الأسواق في الشرق الأوسط، ويمثل الإنتاج المحلي 70 في المئة من كميات الأسماك المتداولة.
وقامت وزارة الزراعة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الثروة السمكية في الشرقية قبل موسم فسح الصيد بإصدار التصاريح الخاصة بصيد الروبيان للصيادين، بعد إعلامهم بالاشتراطات التي تتطلبها عملية الصيد وفي مقدمها أنواع الأشباك المسموح استخدامها والأنواع غير المصرح بها، وكذلك طرق الصيد السليمة.
وكان الصيادون أبدوا ارتياحهم لقيام مركز أبحاث الثروة السمكية، في استقبال كل معاملات تصاريح صيد الروبيان قبل بدء الموسم بفترة كافية، وأصدر أكثر من 600 تصريح لقوارب كبيرة، وهو ما أسهم في تخفيف الضغط على المركز، وأنهى المعاملات قبل بدء انطلاقة الموسم بنحو أسبوع تقريباً، وأعطى فرصة كافية للصيادين تجهيز مراكبهم والانطلاق نحو عرض البحر في الموعد المحدد.


... ولا ارتفاع في «الشرقية»

< استبعد حسين المعلم مسؤول في أحد المطاعم الكبيرة في المنطقة الشرقية أن يقوم المطعم برفع أسعار الوجبات التي يقدمها بسبب الارتفاع المتوقع لأسعار الرز خلال الأيام المقبلة بنسبة تصل إلى 10 في المئة.
وأوضح أن كمية الرز التي تقدم للوجبة الواحدة لا تتجاوز 300 غرام، وهي كافية لشخص، ونسبة هذه الكمية من الارتفاع الذي سيحدث في سعر الرز بسيطة جداً لا تستحق رفع قيمة الوجبة، وأضاف أن قيام بعض المطاعم برفع الأسعار ريال واحد بحجة ارتفاع أسعار الرز غير مبرر، كما انه غير منطقي إذ إن الزيادة الفعلية على الوجبة لا تتعدى هلالات، مقارنة بالارتفاع في أسعار اللحوم والأسماك التي فعلاً تستدعي من المطاعم رفع الأسعار.
وذكر المعلم أن 10 كيلوغرامات من الرز تكفي لأكثر من 30 وجبة، وبعد ارتفاع الأسعار سيزيد سعر العشرة كيلوغرام نحو خمسة ريالات، لذلك من الصعب على صاحب المطعم أن يزيد ريال للوجبة الواحدة، لأنه سيحصل في قبالة 5 ريالات يدفعها في ارتفاع الأسعار 30 ريالاً من المستهلكين، وهذه نسبة كبيرة جداً.
ومن المتوقع أن ترتفع أسعار جميع أنواع الرز، على رغم أن الأسواق السعودية تشهد منافسة حادة بين موردي الرز الذي يعد من أهم السلع الغذائية التي تستوردها المملكة وتتزايد وارداتها عاماً بعد آخر. ويبلغ عدد الموردين نحو 180 مورداً، إلا أن ثلاث شركات كبيرة تتجاوز حصتها نحو 80 في المئة من حجم السوق.
يذكر أن الأرقام تشير إلى أن السعودية استهلكت أكثر من 700 ألف طن سنوياً تمثل 4.3 في المئة من الاستهلاك العالمي، وتبلغ قيمتها نحو ثلاثة بلايين ريال. وقال تقرير صادر عن وزارة التخطيط في وقت سابق ان متوسط استهلاك الفرد السعودي من الرز يبلغ 43 كيلوغراماً.

bosaleh
05-08-2007, 08:27 AM
ارتفاع الطلب خليجيا على خدمات الوساطة العقارية في ضوء تطوير 2100 مشروع بقيمة تريليون دولار
"الباسل للوساطة العقارية" تعين وكيلاً سعودياً لـ 4 مشاريع في دبي
- خالد الربيش من الرياض - 22/07/1428هـ
أعلنت "الباسل للوساطة العقارية"، المتخصصة في مجال وساطة المبيعات العقارية، أخيرا عن تعيينها كوكيل عقاري لأربعة من أبرز المشاريع في دبي، وتعكس هذه الخطوة الطلب المتزايد على خدمات الوساطة العقارية في الأسواق التي تشهد تطوراً سريعاً.
وتسعى الشركة التي تقدم خدمات وساطة وحلولا استشارية متطورة في المجالات السكنية والتجارية، إلى استقطاب شرائح المستثمرين في المشاريع الكبيرة وخاصة الأجانب الذين يستثمرون أموالهم للمرة الأولى في أسواق الإمارات، وفي هذا الإطار جرى خلال الشهرين الأخيرين، تعيين شركة "الباسل للوساطة العقارية" وكيلا للمبيعات من قبل مشروع فالكن سيتي أوف وندرز وشركة بي آند إم ومدينة دبي الرياضية وقسم العقارات في مجموعة إيه. إيه. إيه.
وتضم "الباسل للوساطة العقارية" التي تأسست خلال نيسان (أبريل) الماضي قائمة الشركة العديد من المستثمرين الذين يدخلون أسواق دبي العقارية للمرة الأولى ويأتي في مقدمتهم الأمير عبد الله بن مساعد آل سعود، الذي يملك أكبر شركة لصناعة الورق وإعادة استخدام المخلفات في الشرق الأوسط، والأمير سعود بن عبد الله آل سعود والأمير سلطان بن سعود آل سعود، إضافة إلى العديد من المستثمرين البارزين في منطقة الخليج.
وقال باسل محمد وليد الكسم المدير التنفيذي لشركة الباسل للوساطة العقارية: "يسرنا توقيع هذه العقود ونرى أن هذا التوسع سيؤثر إيجابيا في حضور شركتنا في الأسواق. ونحن على ثقة أن خدماتنا في مجال الوساطة العقارية ستحظى بتقدير عملائنا كما أننا سنعول على خبرتنا في سوق العقارات بهدف تحقيق التوافق بين حاجات عملائنا وميزانياتهم، الأمر الذي يضمن حصولهم على عوائد جيدة لقاء استثماراتهم".
ويتوقع أن يشهد قطاع خدمات الوساطة العقارية نمواً ملحوظاً في ضوء المشاريع الجديدة المزمع إنشاؤها في منطقة الخليج، والتي يزيد عددها على 2100 مشروع تبلغ قيمتها الإجمالية تريليون دولار أمريكي، مما سيسهم في زيادة الطلب على خدمات الوساطة العقارية، ويعد الروتين في إجراء المعاملات العقارية عاملاً مهما في دفع المستثمرين للبحث عن مساعدة الوسطاء عند بيع أو شراء أي عقار.
وأضاف الكسم: "حققت شركتنا العديد من الإنجازات في غضون ثلاثة أشهر من بدء عملياتها، مما يجعلنا متفائلين بزيادة عائداتنا بنسبة 100 في المائة خلال الأشهر الستة المقبلة، ونتطلع إلى توسيع قائمة عملائنا، حيث إن الشركة الآن في طور إبرام المزيد من عقود الوساطة العقارية مع أبرز شركات تطوير الأعمال في المنطقة.

bosaleh
05-08-2007, 08:29 AM
توقعات بارتفاع مبيعات الدجاج اللاحم إلى أكثر من 600 ألف طن سنوياً ... إقفال «النتافات» يسرع خروج 228 محلاً من السوق
الرياض - سعد الأسمري الحياة - 05/08/07//

مع بدء وزارة الزراعة تطبيق قرار إقفال محال بيع الدجاج الحي (النتافات) في مختلف مناطق السعودية اعتباراً من يوم الأربعاء الماضي، يواجه أكثر من 228 محلاً في مختلف مناطق المملكة تقدر استثماراتها بنحو300 مليون ريال مخاطر الخروج من السوق وتعرضها إلى خسائر كبيرة خصوصاً مع عجزها عن إنشاء مسالخ خاصة بها.
وتشير التقديرات إلى أن قرار إغلاق النتافات ستنعكس آثاره على مبيعات الدجاج اللاحم في المملكة، إذ من المتوقع ان تشهد المرحلة المقبلة ارتفاعاً في مبيعات الدجاج اللاحم إلى أكثر من 600 ألف طن والبيض إلى 3600 مليون بيضة سنوياً.
وفي مسعى لتدارك المخاطر التي قد تنجم عن إغلاق النتافات، سعى مستثمرون في قطاع الدواجن إلى تأسيس 8 مسالخ جديدة للدواجن خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط تقديرات تفيد بأن كلفة تغطية المملكة بشبكة من المسالخ تزيد على بليون ريال.
وقال سعود سالم الدوسري صاحب عدد من محال الدواجن في الرياض، ان قرار إغلاق النتافات من الناحية الصحية يعتبر ايجابياً، ولكن من الناحية التجارية يعتبر سلبياً، فالقرار يسبب خسائر لعدد كبير من أصحاب المحال الصغيرة التي ستخرج من السوق من دون تعويض، كما لم يضع في اعتباره الخسائر المترتبة على خروج اكثر من 20 في المئة منها من السوق بسبب عجزها عن إنشاء مسالخ خاصة.
وأوضح أنه حاول أن يندمج مع عدد من المحال لإنشاء مسلخ كبير ومتطور، لكن كلفة إنشائه بحاجة الى رأسمال كبير، وهو ما أدى إلى فشل تلك الخطوة.
من جهته قال رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن عبدالله بكر قاضي لـ «الحياة»، ان الاتجاه الى انشاء مسالخ للدواجن سيكون نقلة نوعية وصحية لإنتاج دواجن نظيفة تناسب حاجات المستهلك وفق إجراءات صحية متطورة، اضافة الى رفع حجم عدد الدواجن المسلوخة الى اكثر من 4 ملايين سنوياً ما يسهم في توفير دواجن مسلوخة بطريقة متطورة وصحية.
وأوضح قاضي أن هناك عدداً من المستثمرين في مشاريع الدواجن الصغيرة اندمجوا مع بعضهم البعض، وأنشأوا مسالخ خاصة بهم، ووقع مستثمرون آخرون عقوداً طويلة الأجل مع بعض المسالخ القائمة، داعياً المسالخ الصغرى الى التعاون مع بعضها وتوقيع عقود مع أصحاب المسالخ المتطورة.
وكانت وزارة الزراعة أكدت أن أصحاب المشاريع الصغيرة، لن يكون بمقدورهم تسويق منتجاتهم وهي حية لضمان عدم حدوث أية إصابات أو أمراض لدى المستهلك من خلال ذبح الدجاج بالطريقة التقليدية والبدائية عبر «النتافات» التي تسهم كثيراً في نقل وانتقال مرض أنفلونزا الطيور بسهولة، وكذلك نقل الطفايات التي تتسبب فيها هذه «النتافات» التي عادة ما يستخدم فيها الماء أثناء عملية الذبح ونتف الريش من الدجاج مرات عدة.
وأكدت أن أصحاب المشاريع الكبيرة لتربية الدجاج سيقومون بذبح الدواجن آلياً في المسالخ المعدة لذلك ليمر الطير بـ12 عملية كفيلة بالقضاء على جميع أنواع الجراثيم التي يحتمل أن يكون الدجاج حاملاً لها، ومن ثم يقوم صاحب المشروع والمسلخ الآلي ببيع الدجاج وتوزيعه في السوق إما مجمداً أو مبرداً.
يذكـــر أن هنـــاك دراسات أعدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية خلصت إلى إصدار دليل للاشتراطات الصحية والفنية لإنشاء مسالخ الدواجن، ويعد هذا الدليل مرجعاً بين يدي الجهات المختصة والراغبين في إقامة مثل هذه المشاريع للعمل بموجبه عند التخطيط لتنفيذها.
ويتضمـــن الدليـل شــروط وضوابط العمل بهدف المحافظة على صحة وسلامة المستهلك والمحافظة على البيئة، ويعنى بتطبيقه المستثمرون في مجال ذبح وتجهيز الدواجن.
ويقدر حجم الاستثمار في قطاع بيع الدواجن الحية بحوالى 7 بلايين ريال، وشهد القطاع في السنوات الماضية تراجعاً في مبيعات الدواجن الحية في المملكة وصل الى أكثر من 40 في المئة مع ارتفاع الطلب على اللحوم.

bosaleh
05-08-2007, 08:31 AM
حلواني: أسعار الغذاء شهدت زيادة ملموسة بسبب «التكاليف التشغيلية»في 10 سنوات
جدة - عبدالله عبدالغني اللحياة - 05/08/07//

توقع خبير متخصص في قطاع تصنيع الأغذية ان تتوالى موجة ارتفاع الأسعار للمواد الغذائية، في ظل تنامي العوامل المؤثرة على التكاليف التشغيلية للمصنع، من ارتفاع قيمة اليورو والنفط والطلب العالمي المتزايد على المحاصيل الزراعية، في ظل عدم تطوير الصناعة الزراعية في الدول النامية، والتي لم يتغير حجم إنتاجها منذ عقود، لافتاً إلى نشوء عامل جديد يتمثل في تحديد الحد الادنى للأجور من جانب الدول المصدرة للعمالة إلى المملكة العربية السعودية.
وأوضح عضو مجلس إدارة شركة حلواني اخوان وأحد مؤسسي الشركة محمد حلواني لـ «الحياة»، أن المملكة قامت بترشيد استقدام العمالة الأجنبية إليها، ما خفّض عدد العمال الذين بادروا بالضغط على أصحاب المنشآت بالمطالبة بزيادة الأجور، ومن جانب آخر فان الدول المصدرة للعمالة مثل اندونيسيا والفيليبين قامت بتحديد الحد الادنى للأجور بما يعادل 500 دولار شهرياً مقارنة بـ 120 دولاراً في السابق، الأمر الذي زاد من الأعباء المالية التشغيلية على المصنع، والتي تنعكس على المستهلك، كما أدى تحول العملة من الفرنك والمارك لليورو إلى تضاعف قيمة المعدات وقطعها إلى 4 أضعاف، علاوة على أن غالبية المواد الخام المستخدمة في التصنيع الغذائي مستوردة من أوروبا، وفي السياق ذاته فان المواد الغذائية الخام المستوردة من الدول النامية لم تستطع أن تواكب حجم الطلب العالمي والنمو السكاني المتزايد بسبب أنها تركز على التطور الصناعي وإهمال التطور الزراعي إذ لم يتغير حجم انتاجها منذ عقود إلا بنحو 10 إلى 15 في المئة، ما أسهم في تنامي الأسعار العالمية، وعلى سبيل المثال ارتفع طن السمسم من 450 دولاراً إلى 1100 دولار خلال عامين فقط. وتوقع حلواني ان تشهد السنوات المقبلة ارتفاعات تصل إلى 40 في المئة.
وأوضح أنه من الصعب اتباع الدول لسياسات تحديد الأسعار والتي باتت غير مقبولة عالمياً، وذلك لان السوق تحركها الشركات الكبرى والتي لا تسعى ولا تلجأ إلى هذه الأساليب الجشعة لعدم حاجاتها إليها، مقارنة بالشركات الصغيرة.
وأشار إلى أن احد الحلول التي من الممكن ان تجد طريقها إلى خفض الأسعار تتمثل في الدعم الحكومي للسلع الضرورية للمستهلك من 20 إلى 30 في المئة، أسوة بأسعار الدقيق والذي لم يلمس المستهلك تغييراً في أسعارها.

bosaleh
05-08-2007, 08:33 AM
الأيام الصعبة للدولار غير المحبوب لم تنته بعد
- بيتر جراهام - 22/07/1428هـ
يبدو كأنما المستثمرون ليسوا في حاجة إلى مزيد من التبريرات للتخلص من الدولار، إلا أن المشاكل التي تحيط بأسواق الائتمان الأمريكية أعطت المضاربين على هبوط الدولار سببا جديدا لبيع العملة المحاصرة.
ويقول المحللون إن السبب هو الرهان الضخم للمستثمرين على أسواق الائتمان الأمريكية.
ديفيد بلوم مدير استراتيجية العملة لدى بنك HSBC إبان طفرة التكنولوجيا مع نهاية القرن الماضي، قال إن الدولار كان يمثل النمو وأصبح العملة المدللة للأسهم، في الوقت الذي كان فيه اليورو عملة مقاومة للدورة، موجهة للسندات.
ويجادل قائلا، لكن طوال الأعوام الأربعة الماضية انقلب الحال وفي وقتنا الحاضر يمثل اليورو النمو وأصبح العملة المدللة للأسهم، فيما انزوى الدولار كعملة دخل ثابت.
ويضيف بلوم: "من أجل تحسين العائد تحركت السوق بعيدا من السندات الحكومية في الولايات المتحدة، ومنذ 1999 أخذت رهانا بمبلغ 2100 مليار دولار على الائتمان الأمريكي". ويستطرد: "آخذين في الاعتبار أن اللعبة الكبرى في الولايات المتحدة هي أسواق الائتمان، فمن المنطقي تماما أن مشكلة سوق الائتمان في الولايات المتحدة هي مشكلة دولار".
والولايات المتحدة بحاجة إلى التدفقات من أسواق الائتمان لتمويل عجوزاتها الضخمة، طالما أن ديون الشركات في الولايات المتحدة مستقبلا رئيسيا للاستثمار الأجنبي.
ويقول دانيال كاتزيف محلل العملات لدى بنك :UBS "حتى إذا حدث تراجع في هامش في الشهية الأجنبية لديون الشركات يمكن أن يكون ذلك مشكلة بالنسبة إلى الدولار".
ويقدر بلوم أن المخاوف بشأن سوق ديون الشركات الأمريكية مسؤولة عن إزالة 25 في المائة من قيمة الدولار مقابل اليورو و3 في المائة مقابل الجنيه الاسترليني، منذ نهاية الشهر الماضي. وهذا ساعد على تراجع الدولار على أدنى مستوى على الإطلاق، عند 1.3852 دولار مقابل اليورو منتصف الأسبوع الماضي، وإلى مستوى منخفض جديد عند 2.0655 مقابل الاسترليني. وكذلك سجلت سلسلة من المستويات الدنيا السنوية المتعددة مقابل الدولار الكندي، الأسترالي، والنيوزلندي.
وهناك عدد من العوامل الأخرى التي تقلق الدولار. الأول، في الوقت الذي يتوقع فيه أن ترتفع أسعار الفائدة في الاقتصادات الأخرى، فإن الشيء ذاته غير متوقع في الولايات المتحدة.
وفي الحقيقة ـ باستثناء أيام قليلة في منتصف حزيران (يونيو) عندما وضعت السوق في اعتبارها احتمالا ضئيلا لأن يرفع البنك المركزي (الاحتياطي الفيدرالي) أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في نهاية العام ـ منذ أن أوقف البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في حزيران (يونيو) 2006، فإن السوق تفترض باستمرار أن التحرك التالي سيكون نحو التخفيض.
ثانيا، وضعت أسعار النفط المتصاعدة ضغوطا على الدولار، مثيرة مخاوف من أنها ستؤدي إلى إعاقة النمو في أكبر مستورد للطاقة في العالم.
ثالثا، تنويع مخزون العملة الأجنبية الهائل لدى البنوك المركزية العالمية بعيدا عن الدولار ألقى بظلاله على العملة الأمريكية. وتوضح أحدث الأرقام الواردة من الصين أنها واصلت تخزين احتياطيات الدولار بوتيرة غير عادية، بلغ معها معدل التراكم الشهري خلال النصف الأول من العام 44.5 مليار، ما أوصل إجمالي احتياطياتها من العملة الأجنبية إلى 1.330 تريليون دولار.
وعلى الرغم من أن الصين لم تكشف نسبة العملات المختلفة التي تحتفظ بها ضمن احتياطياتها، إلا أنه يعتقد أنها تحفظ بنحو 65 في المائة بالدولار، ونحو 30 في المائة باليورو، وكمية بسيطة بالاسترليني.
ووفقا لسايمون ديريك، رئيس قسم أبحاث العملة لدى "بانك أوف نيويورك ميلون"، هذا يعني أن الصين ستحتاج إلى بيع 15.9 مليار دولار شهريا كي تحافظ على نسبة التنوع ذاتها في احتياطياتها.
وعلاوة على ذلك، فإن الصين ليست وحدها في هذا المجال. وتوضح أرقام صندوق النقد الدولي أن احتياطيات النقد الأجنبي العالمية ـ خارج اليابان التي لم تنوع مخزوناتها ـ بلغت أربعة 4.410 تريليونات دولار خلال الربع الأول من عام 2007.
وحسب ديريك، إذا أظهرت الأرقام، كما يبدو مرجحا، أن الاحتياطيات العالمية نمت بمعدل مماثل خلال الربع الثاني، فإن النصف الأول من عام 2007 ربما شهد مبيعات رسمية لما يصل إلى نحو 170 مليار دولار بعملات كاليورو والجنيه الاسترليني في إطار سعي البنوك المركزية لموازنة احتياطياتها.
ويستطرد قائلا: "ليس من المستغرب كثيرا أن الاسترليني/الدولار عند أعلى مستوياته في 26 عاما وأن اليورو/الدولار يتجه على تحقيق سعر 1.40 دولار في مدة وجيزة".
رابعا، ميل المشاعر نحو الدولار تضرر بسبب البروز المتنامي لصناديق الثروة السيادية.
والتركيز الأكبر حاليا على الصين. ودفعت هيئة الاستثمار الصينية، جهاز الثروة السيادية الذي أنشأ أخيرا بتفويض لاستثمار 200 مليار دولار على الأقل من احتياطيات النقد الأجنبي فيما وراء البحار، ثلاثة مليارات دولار في أيار (مايو) الماضي للاستحواذ على ما يقارب 10 في المائة من أسهم "بلاكستون"، شركة الأسهم الخاصة الأمريكية.
ويعتقد المحللون أن هذا التطور يمكن أن يبشر بالتحول بعيدا عن الممارسة التقليدية الصينية المتمثلة في استثمار احتياطياتها في سوق سندات الخزانة الأمريكية، نحو استراتيجية للاستثمار في الأدوات الأكثر تعقيدا داخل وخارج الولايات المتحدة.
خامسا، يقول ستيفن جين من مورجان ستانلي، إن مديري الأموال الحقيقيين في الولايات المتحدة باتوا يتحولون تدريجيا إلى التنويع بعيدا عن الدولار منذ عام 2003. وعكس الاعتقاد السائد، هؤلاء المديرون وليس البنوك المركزية الآسيوية، هم أكبر منوعين للدولار وعليهم تقع مسؤولية تدفقات إلى الخارج بلغ إجماليها نحو 1.200 تريليون دولار خلال الأعوام الأربعة الماضية. ويقول جين: "ربما يساعد ذلك على توضيح التراجع نحو الأسفل للدولار خلال الأعوام الأخيرة ولماذا الدولار ضعيف جدا في الوقت الحاضر".
غير أن بعض المحللين يقولون إن حقيقة أن عددا كبيرا من المستثمرين في مركز يتيح لهم الاستفادة من مزيد من الهبوط في قيمة الدولار ربما تكون هي ذاتها عامل إنقاذ بالنسبة له.
وبالفعل أظهرت بيانات الأسبوع الماضي التي تم الحصول عليها من بورصة شيكاغو التجارية، أن الرهانات المضاربة على اليورو والتي ارتفعت مقابل الدولار كانت قريبة من المستويات القياسية.
ويقول ألان روسكين، كبير الاستراتيجيين لدى "أر بي إس جرينتش كابيتال": "المراكز اتسعت. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، مازلت أعتقد أن الدولار يحتاج إلى تغذية مستمرة بالدرب بأنباء الائتمان الضعيفة حتى تحرز تقدما ملحوظا إلى 1.40 دولار (مقابل اليورو)".

bosaleh
05-08-2007, 08:35 AM
هل سيتم الاستغناء عن الوسطاء؟
البورصات والبنوك تتدخل في اختصاصات بعضها بعضا
- نورما كوهين - 22/07/1428هـ
حين وُقِّعت اتفاقية باتون وود، التي وضعت الأسس التي قامت عليها بورصة نيويورك، في عام 1817، كانت تشتمل على شرطين اثنين فقط: ألا يتعامل السماسرة إلا مع بعضهم بعضا، وألا يضارب أي سمسار على السماسرة الآخرين من خلال تخفيض عمولته.
الواقع أن مؤسسي بورصة نيويورك لم يزيدوا على أن وضعوا في صيغة شكلية الأمر الذي كان يقع في قلب البورصات منذ تأسيسها لأول مرة في القرون الوسطى. وكانت هذه البورصات من الناحية العملية نوادي للوسطاء الذين كانوا يجمعون بين البائعين والمشترين ويحاولون إبعاد المنافسين.
كذلك كانت أصول بورصة لندن في ترتيب على هيئة ناد، وكان الشخص المستبعد من النادي يدفع ثمناً مؤلماً. واستناداً إلى التاريخ الرسمي لبورصة لندن، الذي يشير إلى نشأتها انطلاقاً من "جوناثان" و"جاراوي"، وهما من المقاهي الموجودة في الحي المالي التي كان يجتمع فيها المتداولون والتجار: "حين يُطرد التاجر من أي مقهى من هذين المقهيين، فربما يكون بإمكانه التعامل في صفقة هنا أو هناك، ولكنها لن تكون من أفضل الصفقات."
حين أعطت المقاهي مكانها لقاعات التداول وبعد ذلك لغرف التداول الإلكتروني، ظلت البورصات نوادي إلى أن لم يعد بمقدورها تحمل الضغط الناتج عن فورة رأس المال، وهو أمر كان من شأنه إعادة صياغة القواعد. ولكن بما أن غيرت البورصات الكبيرة من تركيبتها التي كانت تتألف من كيانات مشتركة، بحيث انتقلت السيطرة عليها من كبار العملاء إلى مستثمرين خارجيين، فإن العلاقة القديمة بين السوق والمتداوِل آخذة بالتفكك أكثر فأكثر.
المالكون الجدد لا يريدون أن يكونوا أعضاء في ناد معين، ولا يهمهم إلا الحصول على الأرباح. وتستطيع البورصات الأوروبية الآن أن تُحَصّل هوامش أرباح بنسبة 50 في المائة أو أكثر. وتقول بنوك الاستثمار وشركات الوساطة المالية إنها تتعرض لضغط شديد لتحقيق عوائد عالية للمساهمين الجدد. والآن يرد هؤلاء العملاء بهجوم مضاد، ويبحثون عن سبل لتخفيض التكاليف عن طريق بناء كيانات خاصة بهم شبيهة بالبورصات.
هذا بدوره يدفع بالبورصات إلى التفكير في أمور لم تكن واردة قط في السابق، مثل محاولة الوصول بصورة مباشرة إلى عملاء هذه البنوك وشركات الوساطة المالية وتشجيعهم على تجاوز شركات الخدمة التقليدية.
هناك فكرة تزداد الآن انتشاراً في الأسواق المالية، حيث بموجبها لا تنظر البنوك الاستثمارية والبورصات إلى نفسها على أن كل جهة منها هي زبونة للجهة الأخرى، وإنما باعتبارها شركة منافسة. وفي السنة الماضية أكمل"ت بيرنج بوينت"، وهي شركة للخدمات الاستشارية المالية، دراسة جاء في ختامها ما يلي: "خلال السنوات العشر المقبلة سنشهد البورصات وهي تضاف إلى قوائم البنوك الاستثمارية واللاعبين في مجال الوساطة المالية. فالبورصات آخذة لتوها في الاندماج وتقديم اكتتابات عامة، ولكن هذا الاتجاه العام سيكون من شأنه خسارة الشركات الأعضاء في البورصات لدورها في الوساطة المالية."
هذا الاقتتال الشديد يمتد إلى ما وراء الأسواق بمسافة بعيدة، إلى درجة أن المنافسة تدفع بالتكاليف دفعاً بالنسبة لجميع الأطراف، فصناديق التقاعد، وصناديق التوفير، وحتى الحكومات، تريد الحصول على نصيب أكبر من أموال المستثمرين المتعاملين معها ولا تريد أن يذهب هذا النصيب إلى شركات الوساطة المالية.
هذا التغير في النظرة يجري حالياً بصورة سريعة. يقول جيم جولين، كبير التنفيذيين لدى شركة فيرت – إكس، وهي المنصة الإلكترونية للتداول في أسهم الشركات السويسرية الكبيرة، إن عدداً من مديري الصناديق اتصلوا به في الأشهر الأخيرة ومعهم اقتراحات من شأنها أن يكون بإمكانهم تجاوز الوسطاء الماليين التعامل بصورة مباشرة. وقبل سنتين فقط أشار مسح غير رسمي أجرته "فيرت – إكس" إلى أنه لم تكن هناك أية جهة لديها الرغبة للتعامل المباشر في منصة تداولاتها.
يقول المصرفيون والبورصات إن غياب دور الوساطة، وبالتالي استبعاد السماسرة والوسطاء، هو باب يمكن أن يفتح في اتجاهين. ولكن حتى الآن فإن البنوك فقط هي الجهات المحركة لهذه الأمور. ففي وقت متأخر من السنة الماضية أعلنت مجموعة من أكبر البنوك الاستثمارية الأوروبية عن خطط لإنشاء هيئة منافسة للبورصات الأوروبية، أطلق عليها اسم ‘مشروع توركواز‘. ويهدف هذا المشروع إلى تقديم خدمات تداول بتكاليف متدنية في سبيل الوصول إلى المجاميع الخفية للسيولة التي تقع في الغالب خارج البورصات.
يعود بعض السبب في هذا التوجه إلى مشاعر الإحباط من التعرفات التي لم تنخفض إلا انخفاضاً يسيراً رغم الزيادات الهائلة في أحجام التداول التي شهدتها السنوات الأخيرة. ويعتبر هذا التوجه كذلك استجابة للقوانين والأنظمة الأوروبية الجديدة، التي تعرف باسم "ميفيد" التي تهدف Mifidوالتي تهدف إلى تعزيز التنافس في تداول الأوراق المالية. وهذه العوامل، حين تقترن بالتطورات في مجال التكنولوجيا، تدفع بالبنوك إلى اختبار قدرة على دق ’إسفين‘ بين البورصات وعملائها.
جدير بالذكر أن منصات التداول البديلة هي منذ سنين من السمات التي تميز مشهد التداول في الأسهم في الولايات المتحدة. وكان رد فعل البورصات القائمة في الأصل، أي بورصة نيويورك وبورصة نازداك، هو شراء المنصات المذكورة. ولكن خلال السنة الماضية أنشئ عدد من البورصات المحلية، تدعمها البنوك التي هي من عملائها، وذلك بالضبط بِنِية تحدي احتكار بورصتي نيويورك ونازداك. وفي الوقت نفسه فإن "باتس تريدنج"، وهي شركة حديثة مقرها ولاية ميزوري الأمريكية، تشكل تحدياً كبيراً للبورصتين، إذ إنها تشكل الآن ما بين 8 إلى 10 في المائة من إجمالي حركة الأسهم الأمريكية، وكان مقدار العمليات يتراوح من أربعة إلى خمسة مليارات دولار يومياً.
خسرت بورصة نيويورك حصة لا يستهان بها من السوق أمام بورصة نازداك، وفي الفترة الأخيرة أمام "باتس". وهي غير قادرة على استبدال هذه الخسارة من خلال السعي للتعامل المباشر مع المستثمرين المؤسسيين، لأن الأنظمة والقوانين الأمريكية تحظر على البورصات المعروفة تشكيل علاقات تجارية مع أي شخص إلا إذا كان وسيطاً أو سمساراً. وبالتالي فإن نشاطات غياب التوسط المالي موجودة الآن في أوروبا بالدرجة الأولى، حيث تستهدف "توركواز" التداول في أسهم أكبر 350 شركة، وحيث استحوذت بورصة نيويورك على "يورونيكست"، التي تشغل البورصات الأوروبية. يقول كولين كلارك، رئيس التحليل الاستراتيجي للسوق في بورصة نيويورك يورونيكست: "في المحصلة فإن جماع الأمر كله يقوم على إبقاء السيولة على المنصة."

يقول ستيفن كنجسلي، رئيس قسم الخدمات المالية في "بيرنج بوينت"، إن البنوك لديها الفرصة للاستفادة من غياب التوسط في خدمة التداول التي تقدمها البورصات. ويضيف: "طالما أن المنتجات موحدة ومعيارية، وقابلة للتحويل والتبادل العيني مثل عقود الأسهم والعقود الآجلة، فإن باستطاعتك محاكاة وضعية السيولة، وبالتالي فإنك ستكون قد حصلت عليها."
لكن لو أن البورصات بدورها أنشأت روابط مباشرة مع عملائها النهائيين، وهم الصناديق المشتركة وصناديق البرامج التقاعدية وصناديق التحوط وصناديق الأوقاف، فهل ستتخلى هذه الصناديق عن نهجها التقليدي في شراء وبيع الأسهم؟
حين عرضت "إم. تي. إس"، وهي المنصة الأوروبية المتخصصة في التداول الإلكتروني للسندات، حين عرضت على صناديق التحوط التعامل المباشر بدون وسطاء، أدى ذلك إلى صرخات احتجاج عالية من عملاء البنوك. ومنذ ذلك الحين انحنت البنوك أمام الريح التي لا مفر منها. ولكن بالنسبة للوقت الحاضر فإن بورصات الأسهم الكبيرة تشعر بالمقت الشديد من أن تظهر بمظهر يدل على التحدي السافر للبنوك، لأن البنوك تعتبر في الأساس من أكبر زبائنها أيضاً.
في مؤتمر للبورصات عقد حديثاً في لندن، أجاب مارتن جريهام، مدير الأسواق في بورصة لندن، بمنتهى الحذر واللباقة على سؤال حول إمكانية قيام بورصة لندن بالسعي لتجاوز زبائنها الكبار من شركات الوساطة المالية والتوجه مباشرة إلى عملائها. وكان جوابه: "إن العالم في حالة تغير ولكن الوسطاء لا يزالون مهمين بالنسبة إلينا." ولكنه ألمح إلى أن البورصات تحتفظ بالقدرة على الرد الانتقامي. ويقول: "إن مما يبعث على المفارقة أن توركواز يمكن بالتأكيد أن تؤدي إلى إلغاء دور شركات الوساطة المالية، وهو أمر يتناقض مع أحد الأسباب الرئيسية وراء إنشائها."
لكن البورصات، وبصورة غير علنية، ترى أمامها فرصة في بحر من الامتعاض والتذمر بين عدد من أكثر الشركات ربحية بين عملاء البنوك، خصوصاً صناديق التحوط. فقد انتقدت صناديق التحوط البنوك بأنها تركب على ظهر تداولات هذه الصناديق وتدفع بالأسعار في اتجاه معاكس لها. وهي تدعي أنه مع توارد طلبات الزبائن، فإن القسم الاستثماري الموجود في البنك والذي يتعامل في الأوراق المالية لتحقيق أرباح للبنك نفسه، هذا القسم يعبئ طلبات مماثلة في الوقت نفسه، والأسوأ من ذلك أنه يعبئها قبل تعبئة طلبات الزبائن. وهذه الضربة المزدوجة تعمل على دفع الأسعار في اتجاه ليس في صالح الزبون. وبالمناسبة فإن هذه الممارسة غير قانونية ولكن من الصعب رصدها ومراقبتها.
في مؤتمر البورصات، فإن كريس هون، وهو مدير بارز في مجال صناديق التحوط ويتولى إدارة صندوق استثمار الأطفال، قام بهجوم واسع على البنوك الاستثمارية الكبيرة. وقال إنه قد طفح الكيل عنده من الطريقة التي تتداول بها هذه البنوك على ظهر صفقاته. وقال: "مرت معنا بالتأكيد حالات من تسرب المعلومات حول صفقاتنا. ونحن نشعر بالانزعاج الشديد من هذا الوضع."
هذا الانزعاج يفسر بقدر كبير الشعبية المتصاعدة لأنظمة التداول المعروفة باسم ’الوصول المباشر إلى السوق‘. وهذه الأنظمة عبارة عن "صناديق سوداء" على الكمبيوتر مبرمجة لشراء وبيع الأسهم على نحو مباشر من البورصات وبسرعة عالية على أساس التحركات الصغيرة في الأسعار. وشعرت البنوك بأنها مضطرة إلى تطوير أنظمة التداول ذات ’الوصول المباشر إلى السوق‘، والتي لا تولد إلا عملات ضئيلة، كوسيلة للحؤول دون ذهاب عملائها إلى جهات أخرى.
هذا التوتر بين البنوك وصناديق التحوط يعتبر من أعذب الألحان في آذان البورصات. فشركات الوساطة المالية، كمجموعة، تظهر قدراً من القوة في هندسة تخفيض التعرفات أكبر مما يمكن أن يتوفر لمديري الصناديق حين يعملون وحدهم.
جدير بالذكر أن "يوريكس"، وهي بورصة للتعامل في العقود الآجلة وتخليص المعاملات، وهي مملوكة من قبل البورصة الألمانية Deutsche B?rse والبورصة السويسرية SWX، تقدم منذ فترة طويلة عضوية مباشرة لمديري الصناديق وصناديق التحوط. . وفي الفترة الأخيرة زادت بقدر كبير من نطاق الإنترنت الذي تنتقل فيه المعلومات إلى هؤلاء المستثمرين، الأمر الذي يجعل من الأسهل والأربح أن يتم التداول بصورة مباشرة. وعلى وجه الخصوص، تشجع "يوريكس" ما يسمى بالمتداولين الخوارزميين (الذين يستخدمون برامج تلقائية في الكمبيوتر لاتخاذ قرارات التداول وإرسال الطلبات) على توقيع عقود معها. ويقول أحد مسؤولي يوريكس: "ننظر إلى المتداول الخوارزمي على أنه يسهم بحجم هائل في التداول. ولدينا عدد من الشركات التي تتعامل في التداول لحسابها الخاص وهؤلاء الناس معجبون فعلاً بخدمتنا."
مع ذلك فإن زبائن "يوريكس" المرتبطين بها مباشرة يظلون بحاجة إلى البنوك ووظائف ضبط المخاطر التي لا توجد لدى البورصات حتى الآن الكفاءة أو القدرة لتقديمها. وللحصول على هذه الخدمة فإن التداولات يجب تسييرها من خلال أحد البنوك المتمتعة بحقوق التخليص لدى "يوريكس". بل إن المصرفيين والمستشارين يقولون إن الوظائف البنكية، مثل إقراض النقد والأوراق المالية هي التي ستجعل من الصعب على البورصات تحقيق إلغاء دور البنوك في الوساطة المالية.
تقديم هذه الخدمات التقطته البنوك وتعرضه من خلال أذرعها المتخصصة في تقديم الخدمات الخاصة في الوساطة المالية إلى كبار العملاء، وهو يعتبر من أكثر الجوانب المربحة بصورة منهجية متصلة للبنوك خلال السنوات الأخيرة. ويقول جولين: "إن القضية الرئيسية التي تقوم عليها الوساطة المالية المتخصصة لكبار العملاء هي أنها تقدم نقطة دخول مناسبة للغاية." والدليل على ذلك أن صناديق التحوط والمتداولين الخوارزميين الذين يشكلون نسبة مئوية متزايدة من أعمال التداول في البورصات هم أقرب احتمالاً إلى الاتكاء على العمليات التي لا تحتاج إلى خدمات مساندة. وبالنسبة لهؤلاء، فإنهم يعتمدون على دار متخصصة لتقديم الخدمات الخاصة في الوساطة المالية.
الأنواع التقليدية من المستثمرين يشعرون كذلك بالتخوف من قطع علاقاتهم وروابطهم مع الوسطاء الماليين، وإذا استثنينا كثرة الشكوى والتذمر، إلا أنهم يرون قيمة في الخدمات المقدمة إليهم. يقول علي توتونجي، رئيس التداولات في شركة ليجال أند جنرال، وهي من أكبر شركات إدارة الصناديق في بريطانيا، إن إدارة تكاليف التعاملات هي واحدة من أكبر المهمات التي يتولاها. ولكن أكبر عنصر في هذه التكاليف ليس العمولات، ولكن ما يعرف بعبارة ‘وقع السوق، أي حركة الأسهم حين يأتي إلى السوق طلب لشراء أو بيع كميات كبيرة منها. وحتى يمكن التقليل ما أمكن من وقع السوق، تطلب "ليجال أند جنرال" من وسطائها وضع عروض على سلال كبيرة من الأسهم وتشتريها أو تبيعها مقابل سعر محدد سلفاً. وبعد ذلك يعود الأمر إلى الوسيط للتخلص من الطلب أو التقدم لشرائه، ويستفيد هو نفسه من الرسم.
لأسباب تتعلق بالتكاليف فإن توتونجي يستخدم بصورة كبيرة أنظمة الوصول المباشر إلى السوق. ومع ذلك فهو يقول إن شركته تقدر أن البنوك تجعل رأسمالها الخاص متوافراً وتعتبر أن من الملائم أن يكون لعملها هذا سعر معين. بالإضافة إلى ذلك، إذا حاولت "ليجال أند جنرال" تجاوز الوسطاء في معظم أعمالها، فإنها ربما تجد عدداً قليلاً منهم راغبين في إعطائها أسعاراً منافسة حين تريد أن تنفذ برنامجاً كبيراً في التداول. "إن الموضوع هو موضوع المنافع النسبية."
يقول كنجسلي من "بيرنج بوينت" إنه إذا قررت البورصات دخول أعمال تقديم رأس المال للذين يتداولون في الأسهم، فربما تصبح هذه البورصات في وضع تكون فيه مصدر تهديد تنافسي كبير للبنوك أكثر مما هي عليه الحال الآن. ولكن من المعلوم أن البورصات غير معدة لاتخاذ المخاطر هي نفسها، وحتى تحتفظ بأحجام التداول في قاعاتها فإن الحل الوحيد بالنسبة إليها ربما يكون تخفيض التعرفات.
وهذا سيسبب إشكالات للبورصات المملوكة للمساهمين. "سيتعين على البورصات أن تقول لحملة أسهمها ’نحن في سبيلنا إلى إجراء تخفيضات كبيرة في أسعارنا، وبالمناسبة، فإن هذا لن يكون بالأمر الطيب. إذ إن من الممكن أن تنشب حرب أسعار بين البورصات‘."

bosaleh
05-08-2007, 08:42 AM
توقعوا استمرار الصعود خلال العام الجاري
تجار: 3 أسباب وراء ارتفاع أسعار الأرز في السوق السعودية

الرياض: شجاع الوازعي

أكد تجار أن أسعار الأرز في السوق المحلية مرشحة لمزيد من الارتفاع خلال العام الجاري.
وقال المدير العام لشركة الشعلان محمد الشعلان إن رفع أسعار الأرز في الأسواق المحلية سيكون تدريجيا ولن يكون ارتفاعا مفاجئا.
وأضاف أن تجار الأرز المحليين باتوا يدفعون ثمن جشع بعض تجار الهند التي تُعد أكبر أسواق العالم تصديرا للأرز.
وقال "أصبح تجار الأرز السعوديون يخسرون بسبب ارتفاع تكلفة استيراد الأرز من السوق الهندية بنسبة 50 % عن العام الماضي".
وأوضح الشعلان أن هناك ثلاثة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الأرز أولها احتكار بعض تجار الأرز في الهند لمحصول العام الحالي. والثاني هو زيادة الطلب من قبل الأسواق الإيرانية والأوروبية والأمريكية على محاصيل الأرز الهندي "بسمتي"، فيما يعد ارتفاع الدولار أمام العملة الهندية سببا ثالثا للارتفاع.
وأشار الشعلان إلى أن سعر الطن من الأرز الهندي "بسمتي" يُقدر بـ 700 دولار، فيما يبلغ استهلاك السعوديين من الأرز مليون طن سنويا تمثل نسبة الأرز البسمتي منه نحو80 %. إلا أن إحصائيات غير رسمية تقدر حجم استهلاك السعوديين من الأرز بـ 1.1 مليون طن, وهو ما يعني أن معدل استهلاك الفرد السنوي يزيد عن 48 كيلو جراما.
وبين الشعلان أن عبوة الأرز سعة 45 كيلو تبلغ تكلفتها على التاجر المحلي 180 ريالاً فيما تباع في الأسواق بـ 170 ريالا بخسارة عشرة ريالات يتكبدها التجار.
من جهة أخرى، أوضح عضو لجنة المواد الغذائية في غرفة الرياض صالح المنجم أن الظروف الخارجية هي التي تتحكم في أسعار السلع وليس التجار كما يشاع.
من جانبه، قال مدير مؤسسة الحسن الغذائية سعد الحسن إن المستهلكين يتذمرون من ارتفاع سعر الأرز، مشيرا إلى أن معدل الطلب لم يقل حتى الآن.

bosaleh
05-08-2007, 08:45 AM
"الإعصار الخفي" يدفع سوق النفط إلى مزيد من الارتفاع
- "الاقتصادية" من واشنطن - 22/07/1428هـ
تعاني المصافي الأمريكية متاعب عديدة، من اشتعال النيران إلى التسرب وبعض الأعطال الأخرى، وهو ما أسهم في دفع أسعار البنزين إلى أعلى للدرجة التي تقارب ما كانت عليه في صيف العام الماضي وحرب إسرائيل ضد حزب الله.
هذه الأعطال أطلق عليها البعض "الإعصار الخفي"، في إشارة إلى تأثيرات إعصاري كاترينا وريتا، وأدت حالة الاختناق إلى زيادة سعر جالون الوقود 50 سنتا إلى أكثر من ثلاثة دولارات. فمنذ بداية العام أعلنت 150 مصفاة عن متاعب بصورة أو أخرى، فهناك حرائق في لويزيانا، تكساس، إنديانا، وكاليفورنيا. المصافي عانت انقطاع الكهرباء وتقليص نشاطها، بل وبعضها أصابته فيضانات، ما أدى إلى إغلاق بعضها كتلك المتوسطة الحجم في كانساس في حزيران (يونيو) الماضي، وأخيرا في بريطانيا.
وبصورة عامة تعمل المصافي الأمريكية أقل من الطاقة التي كانت تعمل بها بنحو 5 في المائة في العام الماضي. ويرى آدم روبنسون من شركة ليمان برازرز، أن الوضع الحالي يعد نتاجا لاضمحلال الطاقة الإنتاجية الفائضة. فبعد إعصاري كاترينا وريتا، قامت الشركات بتعطيل أعمال الصيانة كي تغلق العديد من المصافي ولتتمكن من تلبية الطلب المتصاعد.
ويرى المحللون أن المصافي تدفع الآن ثمن ذلك التصرف، فعدم الصيانة أدى إلى هذه القطوعات المتتالية. وبصورة عامة يمكن القول إن حجم القطوعات أعلى منه هذا العام مقارنة بالعام الماضي، ما أدى إلى فقدان نحو 1.5 مليون برميل يوميا في المتوسط حتى الآن مقابل حجم راوح بين 700 و900 ألف برميل في الفترة بين عامي 2001 و2005. وعقب إعصار كاترينا تم تعطيل نحو خمسة ملايين برميل من الإنتاج، ولا تزال المصافي تعاني آثار كاترينا بصورة أو أخرى حتى الآن. وخلال الربع الأول من العام الماضي بلغ حجم الفاقد 1.3 مليون برميل يوميا.
لكن ارتفاع الأسعار سواء بالنسبة للخام أو الوقود لا يعود فقط وبصورة حصرية إلى المتاعب التي تعانيها المصافي، وإنما تساعد على ذلك المتاعب السياسية والأمنية لمنتج مهم مثل نيجيريا، وإلى متاعب فنية تعانيها حقول النرويج، لكن متاعب المصافي الأمريكية لها ضلع كبير فيما يخص توافر الوقود والمنتجات المكررة الأخرى، خاصة في موسم قيادة السيارات الحالي، ولهذا زادت الأسعار بنحو 35 في المائة منذ بداية العام بالنسبة لجالون الوقود، بينما زادت 23 في المائة بالنسبة للنفط الخام. وربما يكون الإحساس أن هناك دائما احتمالا أن يحدث شيء ما خطأ في السلسلة الإنتاجية للصناعة النفطية، خاصة جانب العمليات النهائية التي تشمل المصافي، ما يسهم في دفع الأسعار إلى أعلى.
ومن العوامل التي أثرت في وضع صناعة التكرير الحاجة إلى مقابلة المتطلبات البيئية كالتخلص من بعض الكيماويات الضارة. وبسبب هذه المتطلبات يعتقد أن المصافي أنفقت بين عامي 2002 و2006 مبلغ تسعة مليارات دولار لإنتاج الديزل ذي المحتوى الكبريتي المنخفض، لكن إنتاج هذا النوع يتطلب قدرات أعلى في التكرير وضغوطا حرارية أشد، وبالتالي تزايد احتمالات حدوث أعطال أكثر.
وتزايدت المخاوف فيما يخص وضع السلامة خاصة بعد حادث الحريق الذي تعرضت له مصفاة "بي. بي" في تكساس قبل عامين، وهو الحادث الذي قتل فيه 15 عاملا. فهناك غياب للاستثمارات في هذا الجانب. الوكالة الفيدرالية المسؤولة عن التفتيش على المصافي وسجلها في ميدان السلامة قامت بالفعل بالتفتيش على أوضاع 500 مصفاة بين عامي 1994 و2004، وهي تخطط لإنجاز عمليات التفتيش لكل المصافي القائمة في غضون عامين.
استهلاك البنزين وصل إلى 9.7 مليون برميل في اليوم في الفترة الأخيرة، وهو ما يعد ثاني أعلى معدل على الإطلاق. فالهامش والطاقة التكريرية الفائضة لم تعد موجودة كما الوضع قبل سبع سنوات مثلا، هذا إضافة إلى أن الولايات المتحدة لم تشهد بناء مصفاة جديدة لأكثر من ثلاثة عقود من الزمان، إذ صارت أغلى تكلفة، إلى جانب أن الاهتمام بالجوانب البيئية أسهم في تقليص الهامش الربحي للشركات، التي تفضل بالتالي بيع النفط خاما. لكن الأسعار الجديدة جعلت الهامش الربحي للتكرير يقفز خمسة أضعاف من خمسة دولارات إلى نحو 25 دولارا.
وبسبب خاصية سوق النفط العالمية، فإن الولايات المتحدة كونها صاحبة أكبر اقتصاد، وبالتالي أكبر مستهلك للنفط ومنتجاته المكررة في العالم، تلجأ إلى الأسواق الخارجية لتغطية العجز في الإنتاج المحلي. لكن وضع الإنتاج العالمي من المشتقات المكررة تحيط به متاعب مماثلة. فقد أسهم المناخ العام للصناعة في تصاعد تكلفة إنشاء المصافي، وبصورة يمكن أن تؤدي إلى التقليص من حجم الطاقة المخطط لإقامتها من خلال إنشاء عدد من المصافي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.
وتشير دراسات لبيت الخبرة "فاكتس" إلى احتمال أن تؤدي التكلفة المرتفعة إلى تقليص الطاقة التكريرية المخطط لها خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو مليوني برميل يوميا في منطقة الشرق الأوسط وحدها، إلى جانب 800 ألف من الطاقة التكريرية في آسيا.
ويقول فريدون فيشاراكي المدير التنفيذي، إن الدراسة توضح أن طاقة التكرير في منطقة الشرق الأوسط ستزيد من الآن وحتى العام 2012 بنحو مليوني برميل مقابل خطط تضع الزيادة في حدود 3.7 مليون برميل يوميا. أما الطاقة الآسيوية فستزيد 5.2 مليون بدلا من ستة ملايين برميل خلال الفترة نفسها، فالتكلفة تصاعدت بصورة كبيرة خلال العامين الماضيين، الأمر الذي أثر في هذه المشاريع ودفع إلى تأجيل بعضها أو إلغاء بعضها بصورة نهائية.
من ناحية أخرى، فإن الكتاب الإحصائي السنوي لـ "أوبك" للعام 2006، الذي سيتم نشره رسميا الشهر المقبل يشير إلى أن الطاقة التكريرية للدول الأعضاء في المنظمة ارتفعت من 7.23 مليون برميل يوميا عام 1990، إلى 7.79 مليون بعد ذلك بخمس سنوات، ثم إلى 8.85 مليون في 2000 وإلى 9.23 مليون برميل يوميا بنهاية العام الماضي، وهو ما يمثل 10.6 في المائة مقارنة بالطاقة التكريرية العالمية. ويمثل هذا تراجعا طفيفا من ناحية النسبة، إذ كانت عام 2000 تمثل 10.8 في المائة من الطاقة التكريرية العالمية. ويعود ذلك بصورة رئيسية إلى الزيادة في حجم تلك الطاقة من 82.2 مليون برميل يوميا بنحو 4.5 مليون برميل يوميا، بينما زادت طاقة "أوبك" التكريرية خلال الفترة نفسها من 8.8 مليون برميل يوميا إلى 9.2 مليون.

bosaleh
05-08-2007, 08:47 AM
ارتفاع سعر حديد التسليح مقاس 8 ملم إلى 2700 ريال للطن
تسعيرة جديدة للخرسانة الجاهزة في جدة خلال الأسبوع الجاري

جدة: عمر المطيري

ارتفع سعر طن حديد التسليح مقاس 8 ملم مع بداية الشهر الجاري إلى 2700 ريال من 2580 ريالا بزيادة بلغت 120 ريالا للطن. فيما سجلت بقية المقاسات صعودا في أسعارها تتراوح بين 25 - 45 ريالا حسب محلات التوزيع في جدة.
في الوقت ذاته استقر سعر الأسمنت في نقاط البيع عند سعر 14 ريالا للكيس مع وجود معروض كبير يرافقه انخفاض في الإقبال، فيما بلغ سعر الخرسانة الجاهزة من الأسمنت المقاوم نحو 180 ريالا للمتر وسط توقعات للتجار بزيادة قريبة للأسعار تفوق 15 ريالا للمتر الواحد.
ورفضت شركات الخرسانة الجاهزة توقيع عقود بيع لكميات كبيرة بالأسعار السائدة في السوق مطالبة المقاولين بالاطلاع على قائمة الأسعار الجديدة والتي يتوقع صدورها خلال الأسبوع الجاري.
وذكر تجار أن أسعار مواد البناء في ارتفاع مستمر بشكل شهري، حيث تتأثر السوق بالمتغيرات العالمية للأسعار وعوامل محلية مثل نقص الأيدي العاملة خاصة أن أغلب الشركات والمؤسسات والمصانع كانت في السابق تستعين بعمالة على غير كفالتها ومع تشديد الإجراءات أصبح كثير منها يعاني نقصا أدى إلى ارتفاع يومية العامل من 80 ريالا في اليوم إلى قرابة 150 ريالا.
وقال رجل الأعمال عضو مجلس إدارة غرفة جدة الدكتور محمد المطلق إن ارتفاع مواد البناء والخرسانة أمر طبيعي خاصة أن الارتفاع يعتبر عالميا وغير مقتصر على السعودية.
وقال إن أسباب الارتفاع ترجع لارتفاع الخام عالميا، حيث إن كثيرا من الخامات المستخدمة في السعودية مستوردة وخاصة بما يتعلق بمواد البناء والصناعات الأخرى.
وأوضح نائب رئيس غرفة جدة زياد البسام أن ارتفاع الزيوت والحديد والنحاس مرتبط بالبورصات العالمية وينتج عن ذلك تأثر عدد من المواد الأخرى التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع هذه المواد.
وأشار إلى أن الزيوت تعتبر من الخامات العالمية التي تؤثر بأسعار مواد البناء وخصوصا بتكلفة النقل خاصة، مشيرا إلى أن سوق الزيوت مختلف عن المحروقات كالبنزين والديزل واللذين تحدد الحكومة أسعارهما.
وقال إن مواجهة الارتفاع المستمر لأسعار الزيوت والمواد الكهربائية ممكن عبر فتح باب الاستثمار فيها من قبل رجال الأعمال، مضيفا أن ارتفاع مواد البناء له تأثير على النهضة العمرانية.

bosaleh
05-08-2007, 08:49 AM
منافذ
حرب نفطية باردة؟
- السر سيد أحمد - 22/07/1428هـ
asidahmed*************

اختتم الشهر الماضي بالتهديد الذي أطلقه رئيس الوزراء الكازاخي كريم ماسيموف للشركات الأجنبية العاملة لتطوير حقل كاشاجان الضخم، وأنه بسبب التأخير المستمر لبدء الإنتاج وارتفاع التكلفة، فإن حكومة كازاخستان قد تجد نفسها في وضع لإعادة النظر في ترتيبات العقد نفسه.
نظرة أولية تؤكد أن الرجل على حق، فالحقل، الذي يعتبر أكبر حقل يتم اكتشافه خلال فترة ثلاثة عقود من الزمان، كان يفترض أن يبدأ الإنتاج عام 2005، وتأجل ذلك ليبدأ العام المقبل وفق الجدول الذي تم وضعه، وفيما بعد تم التأجيل إلى عام 2010، وليس واضحا إذا كان سيتم الوفاء بالموعد الجديد أم لا.
اللافت للنظر أن التهديد موجه إلى كبريات الشركات النفطية العالمية: "إيني" الإيطالية، "إكسون موبيل" الأمريكية، "رويال داتش شل" الهولندية - البريطانية، و"توتال" الفرنسية، إلى جانب "كونوكو الأمريكية" ومجموعة أنبيكس اليابانية.
قبل نحو 15 عاما فتحت كازاخستان ذراعيها بكرم لاستقبال الشركات الأجنبية، والآن تهددها فما الذي حدث؟ وقتها كانت كازاخستان تتلمس طريقها دولة مستقلة جديدة على الساحة الدولية بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، ومن ثم الرغبة في التواصل مع الغرب عموما وعبر شركاته لتحقيق شيء من التفاهم السياسي من ناحية، وفوق هذا الاستفادة من التقنية والاستثمارات الغربية لتغيير الواقع الاقتصادي .. وكان النفط الآلية الرئيسية لهذا التوجه.
لكن الآن، وبعد سنوات من التجريب والتعامل مع الواقع، وفوق هذا التغيرات التي تعيشها السوق النفطية جعلت من إعادة النظر أمرا منطقيا، فهناك انتعاش اقتصادي للعام السادس على التوالي، وهذا بدوره لعب دورا رئيسيا في نمو الطلب على مختلف أنواع الطاقة، خاصة النفط، وهو ما يعبر عن نفسه بالزيادة المستمرة في سعر البرميل، ومن ثم إحساس الشركات النفطية بالحاجة إلى تأمين مصادر الطاقة والوصول إلى الاحتياطيات التي أصبحت نادرة.
هذا الوضع أطلق حالة أصبحت تعرف بأنها موجة من الوطنية النفطية تجد أبرز تعبير عنها في التوجهات السياسية لفنزويلا تحت قيادة زعيمها هيوجو شافيز، الذي يسعى جهده لتشكيل تحالفات جديدة لا في أمريكا اللاتينية فقط، وهي الحديقة الخلفية للولايات المتحدة، القطبية الوحيدة وأكبر مستهلك للنفط في العالم، وإنما بدأ يمد صلاته إلى إيران والصين والشرق الأوسط لتكوين التحالفات المناوئة للسياسة الأمريكية، مستفيدا من حالة الطفرة التي تعيشها السوق النفطية وتجعل رياحها تهب في أشرعة المنتجين.
هذا التوظيف السياسي لظروف السوق أصبح شائعا، والكل يسعى لاستخدامه بصورة أو أخرى. والنموذج الذي يكتسب أهمية خاصة روسيا على عهد رئيسها الحالي فلاديمير بوتين، الذي اتجه إلى الاستخدام الفعال لسلاح النفط لاستعادة وضعية روسيا قوة لها حساب، فقد أرسل رسائل عديدة بأن الكرملين هو صاحب القول الفصل فيما يتعلق بالسياسة النفطية، وكانت البداية بتفكيك شركة يوكوس وسجن مؤسسها فيكتور خودروكفسكي، ثم التحول إلى الشركات الغربية لإيصال الرسالة ذاتها إليها. وخلال فترة الأشهر السبعة الماضية قلصت روسيا أو ألغت عمليا مشاركة كل من "شل" و"بي. بي" في مشاريع نفطية داخل روسيا ليذهب نصيبهما إلى شركات حكومية، ما يساعد على إحكام سيطرة الكرملين على الصناعة النفطية واستخدامها كرتا سياسيا في مخططاته.
والاستخدام لا يقتصر فقط على إضعاف وجود الشركات النفطية الغربية، بل يمضي أحيانا في اتجاه معاكس، مثلما حدث مع شركة توتال الفرنسية وإعطائها حصة الربع في مشروع تطوير حقل شتوكمان الضخم، الذي يعتقد أنه يحتوي على كميات من الغاز تكفي الاستهلاك الأوروبي بالكامل لفترة سبع سنوات، مع احتفاظ شركة النفط الحكومية "غازبروم" بحصة 51 في المائة، بما يؤمن لها السيطرة على المشروع وطرح بقية الأسهم لشركات أجنبية أخرى.
"توتال" لم تكن صاحبة أفضل العروض، لكن الخطوة الروسية سبقها اتصال هاتفي بين بوتين والرئيس الفرنسي الجديد نيكولاس ساركوزي، كما أن التوقيت كان لافتا للنظر، إذ تم الإعلان عن الصفقة عشية الاحتفال بيوم الباستيل، وهي مناسبة فرنسية وطنية. وكل هذا يشير إلى أن بوتين في الواقع قام بخطوة سياسية استباقية لتأمين تعاطي الرئيس الفرنسي الجديد بصورة إيجابية مع روسيا، خاصة وهو أبدى ميولا واضحة لتحسين العلاقات مع واشنطن، التي شهدت فترات من التوتر على أيام رئاسة شيراك.
الوضع السياسي بأبعاده الأمنية والجيوسياسية ظل حاضرا بصورة أو أخرى في تحديد سعر البرميل في الآونة الأخيرة بصورة لافتة للنظر. وأسهم هذا الوضع والإحساس بتنامي الطلب خلال هذه الفترة وتحول السوق إلى صالح المنتجين في إعطاء العامل النفطي بعده السياسي الآخر، وهو استخدامه ورقة ضغط لإعادة التفاوض على شروط عمل بعض الشركات الأجنبية في مشاريع نفطية أو غازية في الحد الأدنى، أو اللجوء إلى هذا العامل تفعيلا لخطط سياسية تحتاج إلى كل كرت يمكن تجييره في لعبة الأمم المستمرة بمختلف الصور.

bosaleh
05-08-2007, 08:51 AM
فورد تعتزم استدعاء 3.6 ملايين سيارة


واشنطن: رويترز

قالت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة إن شركة فورد موتور بصدد استدعاء ما يصل إلى 3.6 ملايين سيارة لأن مفتاحا لفصل التحكم في السرعة ربما ترتفع حرارته وينبعث منه دخان أو يحترق.
وقالت الإدارة في إشعار إن مشكلة المفتاح ربما تؤدي إلى حريق تحت غطاء المحرك.
ومن بين سيارات فورد التي يشملها الاستدعاء شاحنات وسيارات ركوب وسيارات رياضية متعددة الأغراض من طرازات أعوام مختلفة من 1992 إلى 2004.

bosaleh
05-08-2007, 08:52 AM
هل نحن متخلفون سياحيا؟!
- سعود المقبل - 22/07/1428هـ
mogbels@sct.gov.sa

هل نحن متخلفون سياحيا؟ سؤال لا أقصد به الخدمات السياحية، وإنما أقصد به فكر وسلوك السائحين أنفسهم، ونظرتهم للسياحة وطريقة تعاملهم معها، فأنا أكاد أجزم أن الفكرة الأساسية لغالبيتنا عن السياحة لا تعدو كونها "تمشية" وترفيه، ولكن هل السياحة بشكل عام تعني هذا الفهم المحدود؟
للأسف نحن نعاني من تخلفنا سياحيا أو بشكل أدق التخلف في نظرتنا للسياحة وتعاملنا معها، ويكفي أن تقارن بين السائح الأجنبي والسائح السعودي لتكتشف الفارق بينهما في الرقي السياحي، فالسائح الأجنبي يصحو باكرا، يزور المتاحف، يتجول في الأسواق الشعبية، يستطلع ثقافة البلد أو المدينة التي يزورها، يشاهد آثارها وموروثها، ويتفاعل مع فلكلورها وتراثها الشعبي ويزيد من حصيلته الثقافية.
أما "ربعنا" فلا تجدهم سوى في المجمعات التجارية والحدائق والملاهي والمطاعم "هذا بالطبع العاقل منهم" وحدث ولا حرج عن السلوكيات المرفوضة التي يتصف بها الكثير من سائحينا خاصة الشباب، ومن هنا يتضح الفرق بين هذين النموذجين.
إننا بحاجة إلى ترسيخ ثقافة السياحة لدينا ولدى أجيالنا ليس فقط في مجال تطوير قناعاتنا ونظرتنا للسياحة وإنما أيضا تطوير طريقة تعاملنا مع السياح، إذ يجب أن يكون لدينا الوعي الكافي للتعامل مع السياح بأسلوب متحضر، فالسياحة الآن أصبحت حاجة أساسية في حياة كل مواطن وليست ترفا أو تسلية فقط، ولأن السياحة أصبحت خيارا اقتصاديا واجتماعيا مهما فقد أصبح من المهم أن تواكبه الثقافة والوعي السياحي لدى المجتمع بما يسهم في نجاح المشروع السياحي وتطوره.
إن جهل الكثير بالمفهوم الواسع عن السياحة كان له تأثيره السلبي في السياحة الداخلية فالكثير من أفواج السياح المغادرين لا يعلمون أن هناك مصطلحات في السياحة اسمها السياحة البيئية والريفية والسياحة الثقافية وغيرها من أنواع السياحة التي تتميز بها المملكة بما يتوافر فيها من بيئة سياحية مميزة جعلتها المقصد الأهم لمواطني المملكة ومقيميها ولمواطني دول مجلس التعاون الخليجي ، الذين يرون فيها مكانا ملائما يحقق لهم الراحة والمتعة والطمأنينة ولاسيما بعد التزايد السنوي للمشاريع السياحية الأسرية.
إضافة إلى دورها الاقتصادي والثقافي، فإن للسياحة "الواعية" دورا مهما في المجالين الاجتماعي والأسري، فالرحلة العائلية أصبحت فرصة لتبادل الآراء في جو من الصفاء الذهني وتوثيق الروابط الأسرية والعائلية وهذا له تأثيره النفسي الكبير خاصة في الأطفال والمراهقين إضافة إلى تأثيره في العلاقات الزوجية.

bosaleh
05-08-2007, 08:54 AM
السيولة تتراجع إلى 6.2 مليارات ريال
المؤشر يكسب 42 نقطة والاتصالات يعوض ضعف الكهرباء

أبها: محمود مشارقة

ارتفع مؤشر الأسهم السعودية 42 نقطة في أول يوم لتداولات الأسبوع الجاري مدعوماً بأداء قوي لقطاع الاتصالات.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 7581 نقطة في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة السيولة المتداولة إلى 6.2 مليارات ريال، مقارنة بنحو 8.3 مليارات السبت الماضي.
وجرى تداول 139.4 مليون سهم في السوق عبر تنفيذ 167.6 ألف صفقة حيث صعدت أسعار أسهم 48 شركة مقابل تراجع أسهم 24 شركة.
وصعد سهم الاتصالات السعودية ثاني أكبر الشركات المدرجة بنسبة 1.5 % كما حقق سهم اتحاد اتصالات ارتفاعاً بنسبة 4.4%.
ويأتي صعود الاتصالات بعد تقارير أشارت إلى أن القيمة العادلة لسهم الشركة تصل إلى 88 ريالاً مقارنة بالسعر الحالي البالغ 67 ريالاً.
إلى ذلك ارتفع سهم سابك القيادي 0.8% معززاً الاتجاه الصاعد للسوق رغم استقرار سهم الراجحي وانخفاض سهم الكهرباء 2.17%.
وهبط سهم المملكة القابضة بنسبة 2.04% ليغلق على 12 ريالاً بتداول 7.6 ملايين سهم للشركة.
في المقابل تواصلت حمى المضاربات على أسهم شركات التأمين لقلة أسهمها المتداولة، واستطاع سهم سلامة الصعود بالنسبة القصوى تقريباً وتبعه سهم ميدغلف للتأمين بارتفاع نسبته 8.4%، كما صعد سهم ملاذ للتأمين 4.5%، لكن سهم الدرع العربي سجل أكبر نسبة هبوط في السوق بلغت 4.4% وولاء للتأمين 1.56% وساب تكافل 1.01% وبرز سهم كيان السعودية مجدداً بتصدره كميات التداول في السوق والتي بلغت 11.7 مليون سهم فيما سجل سهم الباحة الصاعد 7.3% أعلى قيمة تداولات بلغت 361.4 مليون ريال.
وجاء إغلاق مؤشرات قطاعات السوق متبايناً ففي الوقت الذي هبط فيه الكهرباء والأسمنت والبنوك سجلت القطاعات الخمسة الباقية ارتفاعاً.

bosaleh
05-08-2007, 08:55 AM
تتعاون فيه هيئة السياحة مع البلديات والزراعة
النزل البيئية والريفية: منتج سياحي يعتمد على عنصر الطبيعة
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
تعد الهيئة العليا للسياحة حالياً بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الزراعة والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، دليل الإرشادات الفنية لإقامة النزل السياحية البيئية والريفية. ويهدف الدليل إلى وضع إرشادات ومعايير تحدد المتطلبات اللازمة لإقامة هذه النزل، وتقديم نماذج تصميمية لمشاريع نزل بيئية ضمن مناطق طبيعية مميزة، إضافة إلى وضع منهجية واضحة وفاعلة لترخيص إقامة النزل البيئية.
ويعد مصطلح (النزل البيئية) اسما مستحدثاً لمنتج سياحي معتمدا على عنصر الطبيعة، يتم فيه تنمية وإدارة النزل البيئية بشكل يتناسب مع مقومات البيئة والخصائص البيئية للمنطقة التي تحدد نوعية وملامح النزل المناسبة، إذ يستفيد زائرو النزل من معايشة التجربة البيئية المستمدة من المقومات الطبيعية للمنطقة، حيث إن السكان المحليين في المنطقة يمثلون أهم مكونات البيئة المحلية، كما أن خصائصهم وعاداتهم وتقاليدهم وأسلوب حياتهم يعد من أهم مقومات السياحة البيئية الريفية، وهو ما يمثل مصدر جذب سياحي إضافيا.
وتساعد إقامة أنشطة سياحية في المناطق الطبيعية والريفية على تنمية المجتمعات المحلية في المنطقة من خلال: الإيرادات الخارجية التي توفرها الأنشطة السياحية، الفرص الوظيفية، وزيادة فرصة تسويق المنتجات المحلية تحسين البيئة العمرانية.
ودعت الهيئة العليا للسياحة إلى أهمية ترويج هذا المنتج الجديد في المملكة، مع الأخذ في الاعتبار: التكلفة، العائد، حجم الطلب، شكل المنتج، الخصائص الطبيعية للمواقع المنافسة والوصولية، والخطة التسويقية والترويجية، والتأكيد على أهمية أن يتصف العمران بالاستدامة والهوية المحلية من خلال: المظهر البصري، الطابع المعماري، تكامل الشكل والحجم والتوجيه واللون مع البيئة الطبيعية المحيطة.
يشار إلى أن نسبة الإنفاق على السياحة البيئية تقدر بنحو 10 إلى 15 في المائة من إجمالي الإنفاق السياحي العالمي، وأن هنالك نحو 30 مليون سائح دولي قاموا برحلات سياحة بيئية بحتة عام 1998. كما أن الدخل المتولد عن السياحة البيئية يشكل نسبة 20 في المائة من إجمالي دخل السياحة في الدول النامية.

bosaleh
05-08-2007, 08:57 AM
الهيئة الملكية تطور مشروع سوق إقليمي لبيع السيارات
76 مليار ريال إجمالي الاستثمارات في ينبع الصناعية بحلول العام المقبل

ينبع: أحمد العمري

توقع تقرير اقتصادي أن تتجاوز الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية في مدينة ينبع الصناعية 76 مليار ريال بحلول العام المقبل.
وأشار تقرير للهيئة الملكية في ينبع إلى أن حجم الاستثمارات الصناعية القائمة في هذه المدينة بلغ 50 مليار ريال ومن المتوقع أن يتجاوز 71 مليار ريال بحلول العام المقبل، في حين يصل حجم استثمارات القطاع الخاص في القطاع التجاري والسكني إلى 5.2 مليارات ريال.
وقال نائب المدير العام للاستثمار والتنمية بالهيئة الملكية في ينبع ماجد حادي لـ "الوطن" إن الهيئة في ينبع وضعت اللبنة الأولى لمشروع تطوير سوق إقليمي متخصص في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها، ومن المقرر أن يطلق على المشروع "ينبع أوتو مول".
ويقام المشروع عبر إبرام مذكرات تفاهم مع بعض وكلاء شركات السيارات في السعودية لافتتاح صالات عرض بالإضافة إلى منافذ للصيانة وبيع قطع غيار السيارات ومستلزماتها.
وأضاف أن المشروع المزمع تنفيذه سيجذب كبرى الشركات العاملة في مجال بيع الآليات والسيارات ومستلزماتها لتكون ينبع سوقاً إقليمياً لها في المستقبل القريب.
وأشار حادي إلى أن الهيئة الملكية وقعت في هذا الشأن عقداً مع كل من شركة توكيلات الجزيرة للسيارات وشركة عمر أبو بكر بالبيد وذلك لإنشاء صالات عرض لسيارات فورد وجنرال موتورز وشيفروليه، ومن المتوقع أن يتم خلال الفترة المقبلة توقيع عقود مع شركات أخرى في نفس المجال.

bosaleh
05-08-2007, 08:59 AM
جمال مدنها دفعه للتعرف على طيبة أهلها وعظمة دينهم
مكسيكي جاء يصور أفلاما عن السياحة السعودية فأعلن إسلامه
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/07/1428هـ
لم يكن يدر بخلد المصور المكسيكي أبراهام (29 عاما) لدى زيارته المملكة أول مرة عام 2003م للمشاركة في تصوير فيلم عن المملكة، أن يعود للمكسيك مسلما، بل إن الانطباع الأول لديه كان سلبيا خاصة بعدما رأى المرأة تلبس العباءة، إلا أن ضرورة بقائه مع فريق الشركة المكسيكية لإنهاء تصوير فيلم عن المملكة تنتجه الهيئة العليا للسياحة جعله يضطر للبقاء لتحول الأيام ورحلاته المتتالية لمناطق المملكة والتقائه بمواطنيها انطباعه السلبي عن السعودية والسعوديين إلى محبة وإعجاب قاداه للتعرف على دين هذه البلاد "النقية" وبلا تردد يعلن إسلامه، وينتقل للعمل مصورا في الهيئة.
يقول أبراهام: "كنت سعيداً بزيارتي المملكة أول مرة عام 2003، وبعد شهر واحد من إقامتي في المملكة تمنيت لو تتاح لي الفرصة لمغادرتها، لكني كنت مضطراً للبقاء والترحال بين العديد من المناطق لتصوير بعض المشاهد لمقومات الجذب السياحي في مختلف أنحاء المملكة".
خرج أبراهام القادم من أمريكا اللاتينية بانطباع يصفه بأنه "سلبي" حول ثقافتنا، غير أنه حينما عاد إلى المملكة مرة أخرى في مهمة تتعلق بإنتاج أفلام سياحية عن الوجهات السياحية في المملكة قضى كما يقول "أجمل فترة من حياته في مدينة الرياض".
ودرس أبراهام علوم الاتصال في أفضل المعاهد التكنولوجية ذائعة الصيت في بلاده على حد تعبيره، وبدأ حياته العملية في المكسيك صحافياً رياضياً في الإذاعة، ثم مراسلاً اقتصادياً في التلفزيون، كما كان له تجارب في مجال الإنتاج الإعلاني التلفزيوني، والأفلام الوثائقية، والفيديو كليب، والأفلام السينمائية.
يرى أبراهام أن السعوديين شعب ودود ومضياف ويتحلون بعاطفة دافئة مثل المكسيكيين، "لقد لمست من السعوديين ترحيباً حاراً أينما حللت، لكن هنا وفي كل أنحاء الدنيا تجد أشخاصا من هذا النوع، وهناك أناس من الطرف الآخر، أولئك الذين لا يقبلون حتى مناقشة المسلمين الجدد!".
وقد زار عدداً من المدن المكسيكية في طفولته، كما سافر إلى كل من: الولايات المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، بلجيكا، هولندا، سورية، لبنان، والإمارات، "خلال عمليات التصوير طفت ما يقارب من 20 مدينة بالمملكة، ولقد راقتني كثيراً مدن: عسير، الرياض، وجدة".
ويعتقد أبراهام أن هناك أوجه شبه بين المكسيكيين والعرب "حتى في ملامحهم"، "وللأسف إننا نحن (المكسيكيين والعرب) نشترك في" الصورة السيئة" التي تروجها عنا بعض وسائل الإعلام العالمية. وهو يفخر بأن أبناء شعبه يشتهرون عالمياً بحسن الضيافة ودفء المشاعر تجاه الآخرين.
ويقول أبراهام: جئت إلى المملكة في أيلول (سبتمبر) 2003، وخلال تلك الزيارة أقمت لمدة شهر ونصف أعمل كمنسق إنتاج مع إحدى الشركات المكسيكية لإنتاج فيلم عن التراث والثقافة في المملكة لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو ما أتاح لنا التنقل بين مختلف المناطق هنا، وبصراحة لا أتذكر عدد الأماكن التي زرتها، لكنها تتجاوز 20 ما بين مدينة ومحافظة وقرية، وكانت مهمتي في إنتاج الفيلم تتلخص في التعرف على المواقع والتأكد من أن كل شيء جاهز للتصوير، فضلاً عن تخليص بعض الأمور المتعلقة بمعدات الفيلم وفريق العمل المكون من 17 مكسيكيا وأرجنتينياً وألمانياً، ووضع اللمسات الأخيرة على المشروع كوني كنت ثاني مسؤول في الفريق. وبعد شهر واحد من مغادرتنا المملكة تلقيت دعوة للعمل في مشروع آخر لصالح الهيئة العليا للسياحة، وهو إنتاج فيلم عن مهرجان الجنادرية، إضافة إلى إنتاج فيلم عن بطولة العالم لسباق الزوارق السريعة فورملا 1 لصالح شاطئ الغروب في محافظة الخبر، ولقد قبلت الدعوتين مباشرة دون تردد، وكنت سعيدا جداً بعودتي للمملكة والاستمتاع بثقافتها العريقة. وخلال الأشهر السبعة التي قضيتها راودني شعور بأني سأموت، فقد كنت أشعر براحة وسلام لم يسبق لي أن شعرت بهما، وبعد مدة تلقيت كتبا ومعلومات عن الإسلام، ولكني لم أقرأها. وعلى الرغم أنني بدأت الاهتمام بهذه الكتب والاطلاع عليها إلا أني وبكل صراحة توقفت عن مطالعتها فور مغادرتي المملكة مرة أخرى، وفجأة بعد بضعة أشهر من عودتي للمكسيك، بدأت أتطلع إلى المجتمع المسلم في مكسيكو، عندها شعرت بعدم السعادة في بلدي، والحنين إلى السعودية وقيمها الثقافية، حينها أعلنت الشهادة في مكسيكو سيتي وأديت العمرة بعد ذلك، خلال زيارتي الثالثة للمملكة التي كانت مختلفة رؤيةً وذهناً وشعوراً وكان ذلك خلال أيار (مايو) وحزيران (يونيو) من العام الماضي. وبعد ذلك تعلمت المزيد عن الإسلام واللغة العربية في سورية، كما عملت فيلما وثائقيا عن اعتناق الأمريكيين اللاتينيين الإسلام بما فيهم أنا.
الجدير بالذكر أن الفيلمين اللذين شارك أبراهام في عمليات إنتاجهما لصالح الهيئة العليا للسياحة، يدوران حول "الجنادرية" و"الثقافة والتراث" وحققا 14 جائزة عالمية.

bosaleh
05-08-2007, 09:01 AM
تسيير رحلات سفنVIP بين السعودية ومصر


جدة: سلطان الدوسري

بدأت شركة الفايز للملاحة البحرية تسيير رحلات سفنVIP لنقل الركاب بين السعودية ومصر عن طريق ميناء جدة الإسلامي بواسطة سفن مجهزة بأجنحة وغرف نوف فاخرة وخدمات متطورة، تستهدف رجال الأعمال والسياح السعوديين الراغبين في السفر إلى مصر عن طريق البحر.
وتستغرق رحلة هذه السفن حتى وصولها إلى ميناء سفاجا أقل من يوم بينما المتجهة منها إلى السويس تستغرق ما يقارب اليومين.
وأوضح لـ "الوطن" مدير عام البواخر في شركة الفايز للملاحة البحرية إسماعيل مراد أن الشركة وقعت عقودا لشراء سفينتين أوروبيتين من اليونان، كانتا تستخدمان لنقل السياح الأوروبيين وهي مجهزة بأحدث التجهيزات والغرف والأجنحة الراقية، مؤكدا أنه تم إطلاق اسم "مودة 1" على السفينة الأولى التي تسير رحلاتها بين ميناء جدة الإسلامي وميناء سفاجا المصري والثانية "مودة 2" والتي تسير رحلاتها بين ميناء جدة الإسلامي وقناة السويس.
وأكد مراد أن السفينة تستطيع حمل 1500 راكب، وتوقع أن يكون هناك إقبال كبير على مثل هذه الخدمة خاصة وأن أسعارها لا تختلف عن أسعار سفن الركاب العادية، إضافة إلى زيادة عدد الركاب بين البلدين وخاصة في مواسم العمرة والحج، ومواسم الصيف والتي عادة ما ينتقل فيها السياح السعوديين إلى مصر بأعداد كبيرة.
يذكر أن ميناء جدة الإسلامي يستقبل سنوياً ما يزيد على 1.16 مليون راكب ،ويشكل عدد الركاب القادمين من الخارج عن طريق ميناء جدة الإسلامي ما يقارب 60% من الركاب القادمين للسعودية عبر الموانئ والذين تزيد أعدادهم عن 1.83 مليون راكب.

bosaleh
05-08-2007, 09:04 AM
200مليون ريال حولت (استسيون) المدينة المنورة إلى موقع جذب سياحي.. وقطار الحجاز يطلق أولى رحلاته بعد توقف 100عام




المدينة المنورة - فهد المريخي، وخالد الزايدي:
أطلق قطار الحجاز صافرته معلناً عن انطلاق أول رحلة له داخل محطة سكة حديد الحجاز بعد صمت زاد على 100عام وذلك ضمن فعاليات مهرجان صيف طيبة 28وعقب إعادة تأهيل عدد من القاطرات ميكانيكياً ضمن مرافق المحطة كمعلم سياحي بالتعاون مع فريق عمل من سوريا الشقيقة.
ويعد متحف المدينة المنورة الإسلامي الذي يشغل محطة سكة حديد الحجاز (الاستسيون) لإزاحة الستار عنه في صورته الجديدة كأول موقع ضمن برنامج إعادة تأهيل وتطوير 100موقع سياحي حددتها الهيئة العليا للسياحة في منطقة المدينة المنورة، وشمل برنامج تأهيل موقع المحطة التي تعد نهاية خط سكة حديد الحجاز الذي كان يبدأ من العاصمة السورية دمشق وينتهي في المدينة المنورة، لنفض غبار الزمن وترميم ذاكرة النسيان الjي نالها بعد نحو 85عاماً منذ أن توقف آخر قطار دلف إلى حرم أسوارها.

كما يهدف البرنامج إلى إبراز محطة سكة حديد الحجاز التاريخية كأثر إسلامي ومعلم سياحي وتاريخي من خلال موقعها المميز الذي أقيم على بعد كيلومتر واحد عن المسجد النبوي الشريف (غربا) خارج أسوار المدينة المنورة آنذاك، وتطل الآن على ميدان العنبرية، والمحطة وملحقاتها مقامة على مساحة تقدر بنحو 90ألف متر مربع.

ويعد فتح أبواب مقر المحطة ذي الطابع الإسلامي لأهالي المدينة المنورة وزوارها، بعد أن بات المقر يضم مساحات خضراء ونوافير وطرقات للمشي ومقاعد استراحة تتوزع بين مبان حجرية وقببية وعربات قطار تعود إلى أكثر من 100عام يعد إضافة للحركة السياحية بالمدينة المنورة .

وكانت وكالة الآثار والمتاحف قد أبرمت عقدا، منتصف عام 2000م، بنحو 22مليون ريال لتحويل المحطة إلى متحف إسلامي، شملت ترميم واسعة لموجودات المحطة .

bosaleh
05-08-2007, 09:05 AM
أم تنقذ حياة ابنها بجزء من كبدها
- "الاقتصادية" من جدة - 22/07/1428هـ
تبرعت سيده سعودية بنصف كبدها لإنقاذ ابنها، بعد أن كشفت فحوص طبية عن إصابته بتليف مزمن نتيجة عيب خلقي في القنوات المرارية في الكبد أدى إلى قصور شديد في وظائفه، مما استدعى ضرورة التدخل الجراحي السريع لإنقاذ حياة المريض.
وقال نبيل نظام الدين استشاري جراحات أمراض وزراعة الكلى والكبد، ومدير برنامج زراعة الأعضاء في مستشفى الدكتور سليمان فقيه إن هذه الحالة تعتبر من العيوب الخلقية النادرة، وليس لها علاج إلا زراعة كبد. وذكر أن العملية استغرقت أكثر من عشر ساعات، مبينا أن صلة القرابة بين المريض والمتبرعة ساهمت في نجاح العملية حيث إنه كلما كان المتبرع قريباً للمريض كانت نسبة النجاح أعلى وأفضل، وأضاف إن الفحوص التي أجريت على والدة المريض أثبتت وجود توافق عالٍ رغم بلوغها 58 عاماً.
وتؤكد دراسات حديثة أن نتائج زراعة الكبد في المملكة سجلت علامات بارزة بفضل قدرات بشرية و تقنية يمتلكها القطاعان الحكومي والخاص. على الرغم من أن 700 سعودي يسافرون سنوياً إلى خارج المملكة لإجراء عمليات زراعة أعضاء.
من ناحية أخرى، أشاد الدكتور فيصل شاهين مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، بالفريق الطبي الذي أجرى العملية، موضحا أن نجاح عمليات زراعة الكبد في المملكة يؤكد مدى التقدم الطبي الذي وصلت إليه، حيث تصل نسبة النجاح إلى 90 في المائة وهي نسبة عالية جداً إذا ما قورنت بالنسب العالمية.

bosaleh
05-08-2007, 09:07 AM
تدعم حلم المنطقة بالوحدة الاقتصادية
دعوة إلى تأسيس بورصة خليجية موحدة تستوعب السيولة المالية المتداولة يومياً



الكويت - كونا:
دعا محللون ماليون وخبراء في مجال اسواق المال أمس، الى ضرورة العمل على تأسيس بورصة خليجية موحدة تستوعب السيولة المالية الضخمة التي يتم التداول بها يوميا في البورصات الخليجية مما يدعم حلم المنطقة بالوحدة الاقتصادية المشتركة.
واكدوا ان المستثمرين الخليجيين أصبحوا أكثر دراية بقواعد الاستثمار في اسواق المال الامر الذي ينبغي على المسؤولين التفكير بجدية لامتصاص هذه السيولة واعادة توظيفها أو استثمارها في المنطقة بدلا من هجرتها والدخول في اسواق عالمية تكون مخاطرها غير محسوبة.

واشاروا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية الى ان الشركات الخليجية تستثمر أموالها في معظم بلدان العالم بملايين الدولارات ومن الطبيعي البحث عن صيغ مناسبة لاغرائها بالعودة الى الاستثمار في منطقة الخليج لما تتمتع به من استقرار دائم لاسيما بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر . وقال المحلل المالي علي النمش ان الفرصة في منطقة الخليج مواتية اكثر من اي وقت مضى لتأسيس بورصة موحدة لاسواق المال دون السعي لاستصدار قانون خليجي لتنظيمها لان الواقع يشير الى ان الشركات الخليجية تتداول في الاسواق الحالية بكل سهولة ويسر. واضاف ان من يتابع شروط الادراج او الانظمة المعمولة بها في اسواق المال الخليجية يلحظ انها متشابهة الى حد ما الامر الذي يمهد الى خروج المشروع الى حيز التنفيذ وللشركات الكويتية مثال واضح وصريح في سوقي المنامة ودبي.

وبين النمش ان المستثمرين الخليجيين اعتادوا التداول في اسواق المنطقة كما الامر في سوق بلدهم الاصلي مايعزز التسريع في تطبيق الفكرة لاجتذاب الاستثمارات الاجنبية الى المنطقة ورسم خارطة جديدة لها ضمن الاسواق العالمية .

bosaleh
05-08-2007, 09:08 AM
وزير العمل وشهادة حق في "باب رزق جميل"
- من الرياض"الاقتصادية" - 22/07/1428هـ
زار الدكتور غازي القصيبي وزير العمل مركز باب رزق جميل، أحد برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، رافقه خلالها بعض أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة، واستقبله في المركز المهندس محمد عبد اللطيف جميل رئيس برامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، حيث تجول القصيبي في أرجاء المركز، واطلع خلالها على الأنشطة التجارية الموجودة في داخله.
كما اطلع وزير العمل على الأنشطة التجارية والمشاريع الناشئة لصاحبات الأعمال، حيث يضم المركز 65 محلاً تجارياً نسائياً للسيدات، كما شاهد مكاتب سيدات الأعمال وقاعة ألعاب الأطفال الموجودة داخل المركز، إضافة إلى المطاعم النسائية ومركز التجميل ومقهى الإنترنت.
وأشاد الدكتور غازي القصيبي بفكرة المركز والمستوى المتميز الذي صمم من خلاله مسجلاً بيتي شعر في سجل الزيارات قال فيهما:
شهدت شهادة الصدق
شهدت شهادة الحق
بما أبصرت في رزق
بأني عدت مسروراً
وقدم المهندس محمد عبد اللطيف جميل شكره وتقديره لوزير العمل على الزيارة واطلاعه على المركز، مؤكداً أنها عامل تشجيع ومساندة للعاملات في المركز.
وأشار إلى أن المركز يهدف إلى توفير 200 فرصة عمل نسائية شهرياً من خلال مختلف برامج توفير فرص العمل سواءً كانت عبر التوظيف المباشر أو برامج التدريب المنتهية بالتوظيف أو المشاريع الصغيرة أو الأسر المنتجة أو الامتيازات التجارية، مبيناً أن المركز بدأ تشغيله الشهر الماضي وهو أول فروع باب رزق جميل في جدة، ويقع في شارع صاري التجاري غرب دوار الفلك، ويعد أول متجر نسائي متكامل ومركزا لتوفير فرص العمل في الوقت نفسه.

bosaleh
05-08-2007, 09:11 AM
المرزوقي: إذا وضعت الكثير من المال في الاقتصاد ولم تتمكن من استيعابه ستنتهي بمعدل تضخم قد يكون مدمراً
ارتفاع منتظر في نسب التضخم إلى 5% والاتهامات تحوم حول المدن الاقتصادية الجديدة



الرياض - بادي البدراني:
يبدو أن التضخم في السعودية بدأ يكشرّ عن أنيابه مع تعزيز وزيادة الإنفاق الحكومي وعدم دراسة الطاقة الاستيعابية للمشاريع الجديدة ومدى قدرة الاقتصاد المحلي على تحملها، فوتيرة الارتفاع في الأسعار الاستهلاكية وصلت في أغلبها إلى ضعف ما وصلت إليه خلال عام 2006كاملا، وسط توقعات لخبراء بأن يؤدي ارتفاع الأسعار في هذه السنة إلى تضخم بنسب أعلى مما كان متوقعا قد يصل إلى 5في المائة العام المقبل.
ورأى خبير اقتصادي، أن ارتفاع الأسعار الاستهلاكية سيهوي بالوضع نحو تضخم مالي مرتقب لن يقل في أي حال عن 5في المائة، مؤكداً أن الاقتصاد السعودي يشهد انطلاقة جديدة تحمل معها مؤشرات عالية بنسب التضخم.

وعلى الرغم من التقارير المتزايدة التي تظهر ارتفاع التضخم داخل البلاد، إلا أن مسئولين في مؤسسة النقد العربي السعودي أكدوا أكثر من مرة أنهم غير قلقين بعد، خصوصا أن الاقتصاد السعودي يبدو قادرا على احتواء توقعات التضخم على المدى الطويل، كما يعتقدون أنها لن تؤثر على حركة الانتعاش الاقتصادي.

وقال الدكتور رجاء المرزوقي الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الدبلوماسي بالرياض، إن التضخم في السعودية بوجه خاص ودول الخليج بشكل عام أصبح مثار قلق كبير، مضيفاً:"قد نرى معدلات تضخم عالية خلال السنوات القليلة القادمة من شأنها أن تقوضّ رفاه المجتمع وانخفاض الدخل الحقيقي للمواطنين".

وتابع:"الانفاق الحكومي مرتفع بالفعل والدليل المدن الاقتصادية الخمس التي أعلن عنها، وأي زيادة قد تؤدي إلى تفاقم التضخم، مشدداً على أهمية التزام الحرص لتحقيق التوازن السليم بين انفاق المال لتحسين النمو والحذر من جر البلاد إلى منظومة تضخمية".

وقال:"إذا وضعت الكثير من المال في الاقتصاد ولم تتمكن من استيعابه ستنتهي بمعدل تضخم مرتفع جدا قد يكون مدمرا".

وأضاف: "التضخم في زيادة منذ أكثر من عام نتيجة انتعاش يدعمه دخل النفط القياسي وتراجع الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى، كما أن سعر صرف الريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي مما يرفع تكلفة الواردات غير الدولارية".

ولم يستبعد الدكتور المرزوقي في حديثه الهاتفي مع "الرياض"، أن تكون المدن الاقتصادية الخمس الجديدة هي السبب وراء ارتفاع معدلات التضخم في البلاد، حيث كان من المفترض على الهيئة العامة للاستثمار عند إطلاق هذه المدن أن تنظر نظرة شمولية للاقتصاد ككل، وأن تدرس الطاقة الاستيعابية لهذه المشاريع وقدرة الاقتصاد السعودي على تحملهاّ وتحديد أي مؤثرات قد تنتج عن هذه المشاريع الضخمة.

وأضاف:"أخشى ما أخشاه أن تكون هيئة الاستثمار قد درست مشروع كل مدينة على حده، ما يعني غياب أي تخطيط مدروس للآثار التي يمكن أن تحدثها المدن الاقتصادية في رفع معدلات الطلب مع قلة المعروض وبالتالي زيادة نسب التضخم إلى مستويات عالية من شأنها أن تحدث خللاً كبيراً في رفاهية المجتمع السعودي والدخول في دوامة كبيرة من التضخم".

وتوقع الدكتور المرزوقي، أن تصل معدلات التضخم على المدى القريب وتحديداً في عام 2008إلى نحو 5في المائة، مبيناً أن تصاعد التضخم من عام إلى آخر دون إيجاد حلول عاجلة سيؤدي إلى حدوث انعكاسات سلبية قد تطال السعوديين وغير السعوديين من العمالة


التي ستبدأ في البحث عن مداخيل أعلى أو الانتقال إلى دول أخرى هرباً من الغلاء في المعيشة.

وزاد: "التضخم إما أن يكون مستورداً أو محلياً والسعودية شهدت زيادة كبيرة وتوسعية في الانفاق الحكومي تضاعف معها الطلب بشكل مفاجئ دون وجود عرض كاف يغطي هذا النمو والفورة في الاقتصاد، مشيراً إلى أن هيئة الاستثمار إذا كانت قد أهملت دراسة قدرة الاقتصاد السعودي على تحملّ مشاريع المدن الاقتصادية فإنها تتحمل مسؤولية كبيره تجاه التضخم".

وقال المرزوقي: "يجب على الجهات المعنية أن تسارع إلى وضع أولويات لهذه المشاريع وتنفيذ المفيد منها للاقتصاد السعودي، وتأجيل بعض المشاريع الضخمة من المدن الاقتصادية والتي قد لا تخدم الاقتصاد في الوقت الراهن".

واعتبر أن تنفيذ المشاريع المهمة وتأجيل البعض من هذه المشاريع ستجعل الاقتصاد السعودي قادراً نوعاً ما على استيعاب المشاريع الضخمة مع نسبة مقبولة من التضخم، مشيراً إلى أن الاستمرار في ضخ المزيد من المشاريع بهذا الشكل دون معرفة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي ستؤدي بنا إلى الوصول إلى مرحلة كبيرة من التضخم تنعكس على المواطنين لفترة زمنية طويلة.

وأكد أن كبح جماح التضخم يعتمد على مصدر التضخم أساساً والذي قد يكون إما من العرض النقدي أو من الطلب مقابل العرض وقلة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد أمام الفورة الكبيرة في المشاريع الحكومية والطفرة النفطية.

واعتبر أن توسعة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد في جانب العرض ستؤدي إلى قدرة هذا الاقتصاد على امتصاص كمية الطلب العالية وبالتالي تخفيف نسب التضخم وأثاره. وأكد المرزوقي، أن التضخم في السعودية لا يمكن مقارنته بمعدلات التضخم التي تشهدها بعض الدول الخليجية وتحديداً الامارات وقطر التي وصلت نسب التضخم بها إلى نحو 12في المائة، مؤكداً أن الاقتصاد السعودي لديه قدرة إستيعابية أكبر مقارنة بالاقتصاديات الخليجية.

وحاولت "الرياض" الوصول للمسئولين في الهيئة العامة للاستثمار لمعرفة الخطوات التي سبقت الإعلان عن هذه المدن وعن ما إذا كانت قد قامت بالفعل بدراسة الطاقة الاستيعابية لهذه المشاريع ومدى قدرة الاقتصاد المحلي على تحملهاّ، إلا أن هذه المحاولات لم يكتب لها النجاح بسبب عدم تواجد مسئولي الهيئة على مكاتبهم لقضاء الإجازة على حد تعبير أحد موظفي الهيئة. ويبدو أن الانفاق الحكومي المتزايد والضخم على البنية التحتية، ساهم بشكل واضح في زيادة معدلات التضخم، الأمر الذي دعا وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف للإعلان في شهر مايو الماضي، عن أن المملكة تعتزم فرض قيود على الانفاق الحكومي في مسعى للحد من التضخم الذي ارتفع في 2006الى أعلى مستوياته فيما لا يقل عن 11عاما مدعوما بارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات.

وقال العساف حينها، ان استقرار الاسعار يمثل تحديا وان المملكة تبذل جهودا لضمان ألا يؤثر حجم الانفاق الحكومي على التنمية الاقتصادية، موضحاً أن بلاده ستبقي على برنامج الانفاق على الاستثمارات والمجال الوحيد الذي ستدرس تقييده هو الانفاق الجاري. ومؤشر تكاليف المعيشة في المملكة حسب آخر الإحصائيات، ارتفع خلال آذار (مارس) 2007بمعدل شهري بلغ 0.4في المائة بعد أن سجل انخفاضا بمعدل 0.6- في المائة في شباط (فبراير)، وخلال العام الممتد من آذار (مارس) 2006إلى آذار (مارس) 2007م بلغ معدل التضخم السنوي 2.9في المائة متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بمعدل 6.8في المائة ومجموعة السلع الأخرى والخدمات بمعدل 5.6في المائة وارتفاع الإيجارات بمعدل 4.5في المائة والتكاليف الطبية بمعدل 2.1في المائة، ومن المقدر أن يكون قد ارتفع إلى 2.2في المائة خلال

2006.وكان خبراء ومحللون اقتصاديون، قد أكدوا ل "الرياض" قبل نحو شهرين أن الاقتصاد السعودي ينمو بوتيرة متسارعة وأن الإنفاق الحكومي على المشروعات العملاقة في تزايد،،مشيرين إلى أنه من الطبيعي أن ترتفع مؤشرات الأسعار مع تنامي الإنفاق الحكومي وارتفاع معدلات الطلب.

وارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات داخل السعودية، أثار قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي لا تزال فيه الأصوات تتعالى بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية.. وزيادة الأسعار طالت أيضا المباني السكنية وسط زيادة أسعار البناء بنسبة أكثر من 40في المائة.

bosaleh
05-08-2007, 09:12 AM
القبول في الجامعات .. مشكلة موارد أم غياب للاستراتيجية؟
د. عدنان بن عبد الله الشيحة - 22/07/1428هـ
aashiha***********


في هذا الوقت من كل عام تبدأ معاناة خريجي الثانوية وأولياء أمورهم في البحث عن قبول في إحدى الجامعات. فهناك الكثيرون يحدوهم الأمل في القبول في تخصص يتناسب مع ميولهم وقدراتهم وفي الوقت ذاته يكون أكثر طلبا ودخلا في سوق العمل عند التخرج. وعلى الرغم من أن هناك احتياجات اجتماعية واضحة وملحة وطلبا عاليا على بعض التخصصات مثل الطب والعلوم الطبية والحاسوب والعلوم الإدارية والتخصصات الهندسية، إلا أن أكثر المتقدمين يردون على أعقابهم مرفوضين دون أن ينالوا مبتغاهم وتحقيق أمانيهم، مع العلم أن هناك احتياجا واضحا بل ضرورة وطنية لمثل هذه التخصصات. هذه مسألة تحتاج إلى وقفة ومراجعة ومساءلة خاصة أنها تتكرر كل عام لأكثر من عقد من الزمان ومازال الوضع كما كان عليه بل أسوأ، إذ إن أعداد الراغبين في هذه التخصصات يزيد عددهم كل عام بسبب تزايد أعداد خريجي الثانوية من جهة وزيادة الوعي والطموح لديهم ورغبتهم في تحسين أوضاعهم الاقتصادية مستقبلا من جهة أخرى. وإذا كان الطلاب والطالبات يجدّون ويجتهدون طوال العام الدراسي أملا في دخول الكليات والتخصصات التي يرغبونها ومن ثم يفاجأون بأن درجاتهم العالية التي تقارب 100 في المائة تذهب هباء منثورا فلا عجب أن نجد تفشي ظاهرة التراخي واللامبالاة وسلوكيات سلبية بين كثير من طلاب الثانويات لأنهم يعلمون مسبقا أن حظهم في دخول الجامعات وفي التخصصات التي يرغبونها ضئيل جدا حتى ولو حصلوا على أعلى الدرجات. لقد فقد الكثيرون من شبابنا الأمل في تحسين أوضاعهم وتعثرت بهم السبل في تحقيق أهدافهم وأصبحوا تائهين دون رؤية واضحة، تركوا وحدهم يواجهون مستقبلا غامضا صعبا تحاصرهم الصعاب والضغوط من كل جانب مع ضيق الفرص والإمكانات. هذا الوضع يقتل روح المبادرة والإبداع والجد والاجتهاد والأمل بمستقبل واعد ويجنح بهم نحو مسالك خطيرة وتوجهات فكرية مهلكة وسلوكيات هي أقرب إلى الجنون والانحلال الأخلاقي وتوجيه طاقاتهم في غير محلها. ففريق نراهم قد وجدوا الملاذ والحماية في ممارسة سلطة الدين ولكن تنطعا وتزمتا ومغالاة يخرج عن الوسطية والحنيفية السمحة. وهناك فريق آخر وجدوا في اتباع الهوى وسبيل الشيطان سعيا في الإعلان عن أنفسهم من باب خالف تعرف فيلبسون الغريب ويظهرون المستنكر من القول والسلوك والمظهر. وفي كلتا الحالتين تطرف مقيت وبين النقيضين الإفراط والتفريط يكون البحث عن تحقيق الذات وإثبات الوجود ونوع من رفض الواقع الذي هو ذاته يتصف في بعض حالاته بالتناقض الشديد حتى أنه يُعمل الشيء وضده.
إن قيمة الشهادة الجامعية ارتبطت بمستوى الدخل وفرصة التوظيف إضافة إلى كونها متطلبا اجتماعيا يضمن حدا أدنى من التقدير والاحترام. ولذا فإن سعي الشباب في الحصول على الشهادة الجامعية هو جزء من ثقافة المجتمع التي مازالت تقدر العمل المكتبي وتحتقر العمل المهني الفني. يعزز ذلك توزيع الدخل غير العادل، فأجور المهنيين متدنية مقارنة بالإداريين، وكأنما بذلك يبعث المجتمع برسالة واضحة للشباب في عدم مزاولة الأعمال المهنية والتقليل من شأنها. وهكذا تفشل النداءات الإعلامية والبحوث الميدانية والتصريحات الرسمية في تشجيع الشباب للانخراط في المجال المهني الفني. إن هناك من يوغل في التنظير ويبتعد كثيرا عن محاكاة الواقع فيردد في أكثر من مناسبة أنه ليس من المفترض أن يقبل جميع خريجي الثانوية في الجامعات وأن على الغالبية العظمى الاتجاه إلى مجالات أخرى يتطلبها الاقتصاد الوطني وتلبي احتياجات المجتمع، دون الحديث عن الخيارات المتاحة وكيفية جعلها أكثر جاذبية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. إن الأمر يتعلق بتحقيق مستوى معيشي للشباب يتناسب مع قوة الاقتصاد الوطني ويقلل من التفاوت الاقتصادي بين الأفراد. إن طبيعة الاقتصاد الوطني كاقتصاد نفطي غني يجعل هناك ضغوطا على الأفراد في تحقيق مستوى معيشي مرتفع. إن لدى الشباب توقعات عالية في أنهم يوما ما سينالهم نصيب من هذه الثروة وأن السبيل إلى ذلك هو في الحصول على الشهادة الجامعية أولا وقبل أي شيء.
يجب الاعتراف بأن الهوة بين الأغنياء والفقراء في المجتمع تزداد اتساعا وأن الطبقة الوسطى بدأت تتلاشى تدريجيا. وهذا أمر جد خطير إذ إن الطبقة الوسطى تمثل العمود الفقري لأي اقتصاد. وإذا ما أريد للاقتصاد الوطني التعافي من بطء النمو والبطالة والتضخم، فيجب وضع السياسات التي تعيد التوازن للاقتصاد من خلال إعادة توزيع الدخل وتوجيه الإنفاق الحكومي وإعادة هيكلة الاقتصاد خاصة فيما يتعلق بالأجور وتحفيز ودعم المشاريع المتوسطة والصغيرة. إن التفاوت الطبقي في المجتمع يخلق مناخا من الضغوط الاجتماعية عند محاولة ذوي الدخول المحدودة مجاراة الأكثر دخلا. ولا أدل على ذلك من هذه المباهاة والمظاهر الخداعة المشاهدة والواضحة والمؤلمة من التطاول في البنيان واقتناء السيارات الفخمة وشراء الملابس الفاخرة وإقامة ولائم الأعراس والمناسبات بما يفوق القدرة الاقتصادية. كل ذلك من أجل تسجيل حضور اجتماعي في اقتصاد الكل يتغنى بقوته. هذا الأمر يجعل الشباب يحرصون على دخول الجامعات على أساس أنها الخيار الأفضل لتحقيق رتبة اقتصادية واجتماعية أعلى.
إن ما نحتاج إليه في مواجهة مشكلة القبول هو أن تكون هناك استراتيجية وطنية لـ 30 سنة المقبلة تحدد ماذا نريد أن نكون علية كبلد وما هي القاعدة الاقتصادية التي ستكون منطلقا لصناعتنا, وما هي الميزات التنافسية التي نرغب تحقيقها, وما الخبرات الجوهرية التي سنبنيها خلال هذه السنوات لنصل إلى مبتغانا ونكون الأكثر قدرة وتفوقا في صناعة معينة مقارنة بالاقتصاديات الأخرى. هل نرغب أن نكون بلدا متخصصا في صناعة النفط والبتروكيماويات أم صناعة الإلكترونيات أم نتخصص في الزراعة وصناعة التمور؟! الحقيقة التي يجب أن نواجهها هي أننا كمجتمع لا نستطيع أن نكون كل شيء بل يلزم ترتيب الأولويات والتي على أساسها نحدد المخصصات المالية لكل مجال حتى تلك المتعلقة بالبنى التحتية والخدمات العامة يلزم أن تكون مرتبطة بتحقيق الأهداف الاستراتيجية.
أمر آخر يجب التنبه إليه في هذا السياق، وهو وضع معايير عالية للأداء لأن التنافس يكون على أساس الجودة وخفض التكلفة. من هنا يفترض مناقشة موضوع القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى بناء على متطلبات الاستراتيجية الوطنية العامة. إن توفير الكوادر المؤهلة يجب أن يكون لغاية واضحة وأهداف محددة وربطها بالخطط والمشاريع التي هي مكون أساس في تحقيق الاستراتيجية الوطنية. وبهذا يتحول خريجو الجامعات إلى عناصر فاعلة ودافعة نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية بدلا من النظر إليها كحمل ثقيل ومشكلة تؤرق الجميع. إن من الأهمية بمكان التفكير في الاستفادة من الموارد البشرية المؤهلة في التنمية الاقتصادية من خلال سياسات تنمية الصناعات الرأسمالية والتحويلية. إنها الحلقة الإيجابية التي تبدأ بتطوير الصناعات التي تقود إلى زيادة التوظيف التي تؤدي إلى زيادة الإنتاج وهكذا تبدأ عجلة الاقتصاد بالدوران لينمو الاقتصاد ويتوسع.
إن المشكلة التي نعانيها في التعليم العالي هي التشدد، حيث يتوجب المرونة والتراخي حيث يلزم الحزم. فالمركزية الشديدة في التعليم العالي تلغي استقلالية القرارات في الجامعات وتحول الجامعات إلى منظمات بيروقراطية جامدة لا تتفاعل مع المجتمع ولا تستجيب لمتطلباته. فالجامعات يديرها مجلس الجامعة جميع أعضائه من داخل الجامعة أو منظومة التعليم العالي ولا يوجد به أعضاء من المجتمع المحلي. كان الأجدر أن يكون هناك مجلس أمناء يضم أعضاء من الفاعلين في المجتمع حتى تكون السياسات والبرامج منسجمة مع المتطلبات الاجتماعية. إن الوضع الحالي شديد المركزية ألقى بظلاله على أداء الأقسام العلمية التي هي النواة الأساسية لأي نشاط أو تطوير في الجامعة حتى أصبحت لا حول لها ولا قوة. وفي الوقت ذاته ليس هناك استراتيجية وطنية تحدد التوجهات العامة للاقتصاد تكون مؤشرا ومرشدا عاما للجامعات. إن غياب منظومة متكاملة تربط بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية أدى إلى مفهوم خاطئ للتعليم العالي من حيث إنه يقتصر على تدريس الطلاب وحسب، ولذا لم يكن مستغربا أن تكون قرارات القبول على عدد الكراسي المتاحة وليس العدد المطلوب من الخريجين في سنة الهدف التي يفترض أن تكون هي جزءا من الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية بعيدة المدى. لم يعد بالإمكان المضي في هذه العشوائية دون البحث عن حلول ناجعة وأساليب جديدة في عملية صنع القرارات العامة ذات التأثيرات بعيدة المدى وليس معالجات آنية أشبه ما تكون بالتخدير. الأمر الخطير هو ألا يكون باستطاعة أي أحد الإجابة عن التساؤلات التالية: ما الهدف من التعليم العالي؟ ولماذا يدرس الطلاب في الجامعات؟ وما مصير الخريجين؟ عندها نعلم أن مشكلة القبول ليست مشكلة روتينية تتعلق بالموارد وحسب ولكن غياب الاستراتيجية الوطنية.

bosaleh
05-08-2007, 09:14 AM
في صفقة قيمتها 50مليون دولار
الصندوق السعودي للتنمية والبنك الاسلامي يوقعان اتفاقا مبدئياً لتحديث محالج القطن السودانية



الخرطوم - بليغ حسب الله:
وقعت بعثة مشتركة من الصندوق السعودي للتنمية والبنك الإسلامي بجدة في الخرطوم امس اتفاقا مبدئيا مع وزارة المالية السودانية سيتم بموجبه تمويل مشروع تحديث محالج الاقطان في السودان بتكلفة 50مليون دولار.
وأوضح رئيس البعثة المشتركة للصندوق والبنك نبيل نصيف للصحافيين عقب التوقيع ان الاتفاقية جاءت بعد تقييم ودراسة خاصة بالمحالج ومسألة تحديثها، مشددا على اهتمام المملكة بترقية قطاع القطن السوداني بجانب الاهتمام ببرامج التمويل الأصغر، مشيدا بالعلاقات المتنامية بين البلدين، وتوقع نصيف أن يتم التوقيع النهائي على تمويل محالج القطن في غضون الشهرين المقبلين.

من جهته أعرب وكيل المالية السودانية عن أمله في إسهام البنك والصندوق السعودي في تطوير القطاع الزراعي في بلاده بما يحقق طموح السودان في تأمين الغذاء للعالم الإسلامي والعربي، وقال ان تجديد المحالج وتزويدها بالتقنيات الحديثة من شأنه أن يزيد من جودة الحليج.

وشدد على ان تكلفة التمويل سيتم استردادها تكلفة من عائدات المحالج، مشيرا إلى التطورات الاقتصادية والسياسية الراهنة التي قللت كثيرا من مخاطر التمويل في السودان، واشاد بجهود مؤسسات التمويل في المملكة من اجل دفع عجلة التنمية في بلاده.

bosaleh
05-08-2007, 09:16 AM
مراكز الدراسات.. استقلالية "أوبك" نموذجاً
د. عبد الوهاب بن سعيد أبو داهش - 22/07/1428هـ
abudahesh@**********


لا تأبه الدول النامية بالإنفاق على الأبحاث والتطوير، وقد لا تأتي في أجندتها التنموية على الإطلاق. فقد دأب معظمها في الاعتماد على صناعة المعرفة والتوقعات المستقبلية على مراكز البحث في الدول المتقدمة. لدرجة أن معظم تلك الدول أصبحت أسيرة لما ينشر من معلومات وبيانات إحصائية لتلك المراكز، حتى أصبحت تتخذ قرارات مهمة بناء على معطيات تلك المعلومات. وفي الآونة الأخيرة، يبدو أن هناك ومضات جيدة تشير إلى توجه بعض تلك الدول إلى الاهتمام بمراكز البحث والتطوير. ولعلني في هذه المقالة أتطرق إلى مسيرة "أوبك" والسعودية في توجهها إلى تشجيع البحوث والدراسات في مجالات النفط والطاقة وغيرها من المجالات، حيث إن أثرها أصبح ملموساً على الدول المصدرة للنفط بالتحديد.
لقد ظلت الدول المصدرة للنفط ولفترات طويلة تعتمد في إحصائياتها وبياناتها على ما تقوم به الدول الغربية من نشر لإحصاءات العرض والطلب على النفط، وخصوصاً ما ينشر من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ووكالة الطاقة الدولية التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ومنذ ثلاث سنوات تقريباً، بدأت "أوبك" بتطوير مركز الدراسات والأبحاث التابع لها، حيث بدأ بشكل دوري ومنتظم بنشر تقارير عن السوق النفطية. وأصبحت "أوبك" تتحدث بلغة الواثق تجاه سياساتها التي تعتمد على العوامل الأساسية التي تؤثر في العرض والطلب. وتتجنب الخوض في العوامل السياسية والجيوسياسية، ولا تلقي بالاً لاتهامات الساسة الغربيون وغيرهم أنها منظمة محتكرة ترنو إلى رفع أسعار النفط في كل فرصة تلوح لها.
لقد أسهمت لغة الأرقام والدراسات الإحصائية إلى جعل مسؤولي الدول المصدرة للنفط أكثر ثقة ودقة في ردودهم على العوامل المؤثرة في أسعار النفط، وكذلك أكثر مصداقية، مما جعل اتهامات بعض مسؤولي الدول المستهلكة تذهب أدراج الرياح. ويبدو أن اللغة البراجماتية التي بدأت تستند عليها "أوبك" كانت نتاج الجهود التي تبذلها السعودية في التوجه إلى صناعة المعرفة والاعتماد على لغة الأرقام والأبحاث العلمية. ولعل أهم الخطوات في هذا المجال هو تبني السعودية "منتدى الطاقة" الذي يجمع بعض الدول المنتجة للنفط والمستهلكة لخلق بيئة من التفاهم تتخذ من واقع المتغيرات الجوهرية في صناعة الطاقة مرتكزاً لمناقشتها، فتخرج عقلانية ومفيدة للدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
وتأتي الخطوة الأهم في إصدار مجلس الوزراء لقراره بإنشاء مركز للدراسات والبحوث النفطية. ورغم أننا لم نطلع على الخطوط التفصيلية أو العريضة لهذا المركز، إلا أننا نأمل أن يحقق طموحاتنا في جعله مركزاً عالمياً لأبحاث الطاقة بكل أنواعها. حيث نتطلع أن يضع السعودية في صدارة الدول في علوم الطاقة (شمسية، غاز، نووية، كهربائية)، وليس النفط فحسب. ويأتي هذا الأمل والتطلع مكسو باليأس نتيجة خيبات أملنا السابقة في مراكز الأبحاث في الجامعات والوزارات والمعاهد المنتشرة في السعودية. ولكن تطلعاتنا كبيرة بهذا المركز لأنه صدر من أعلى سلطة في البلاد (مجلس الوزراء)، مما يجعلنا نتطلع إلى العالمية في ريادة أبحاث الطاقة.
ويزيد من تطلعاتنا الموجة الخافتة التي نلحظها بين الفينة والأخرى في إنشاء أو دعم مراكز الأبحاث. ففي هذا الإطار، تأتي دعوة جامعة الملك سعود إلى تبني "كرسي دراسات" وهو موجه للقطاع الخاص لتبني بعض الدراسات التي تخدم أنشطة القطاع الخاص المعنية. وفي اعتقادي أن تلك الخطوة لا تستهدف تشجيع الأبحاث والدراسات فقط، بل وربط الجامعة بالدراسات العملية والتطبيقية، وجعلها أقرب لواقع المجتمع، مما يخلق التفاعل المطلوب بين الجامعة والمجتمع. ولم يكن القطاع الخاص وحده المعني بتطوير الدراسات والأبحاث ، بل إن بعض الأفراد الميسورين يقومون بدعم بعض المناشط البحثية والعلمية. ولعل أبرز مثال حي لذلك هو ما تفضل به الأمير سلطان بن عبد العزيز بتبرعه ببناء مركز لجمعية الاقتصاد السعودية. وهو الأمر الذي سيسهم بدرجة كبيرة في تشجيع الدراسات الاقتصادية والإحصائية التي تخدم اقتصاد المملكة.
إن التوجه إلى المعلومية والأبحاث أمر يصعب قياس عائداته على الاقتصاد المحلي بصورة مباشرة، إلا أن تأثيراته غير المباشرة تتمثل في جعل المجتمعات أكثر معرفة واطلاعاً ووعياً لما يؤثر فييها، وما تستطيع التأثير فيه، وبالتالي اتخاذ قرارات مدروسة تساعد على دفع عجلة النمو وتجعلها أكثر استقلالا واستقراراً على حد سواء.

bosaleh
05-08-2007, 09:17 AM
نبض السوق
صكوك التمويل ما هو نصيب المواطن؟



راشد محمد الفوزان
سابك تصدر صكوكاً إسلامية بما يفوق 8مليارات ريال ، شركة الكهرباء تصدر صكوكاً تتجاوز 3مليارات، دار الأركان تصدر صكوكاً بالبورصة الماليزية وقبلها ببورصة دبي ، حين تصدر شركات كبرى لدينا ذات ملاءة مالية جيدة ومراكز مالية قوية تعتبر إيجابية ، وحين تطرح في بورصات عالمية أو أسواق دولية أيضا إيجابية ، ولكن ما هو نصيب سوقنا المحلي أو على الأخص المواطن البسيط ، والبسيط لا تعني قدرة مالية بقدر ما أقصد بها كفرد بذاته ، لماذا لا تطرح نسبة معينة من الصكوك للمواطنين ؟ وهنا لا نضع اللوم على الشركات التي ذكرنا أو الشركات التي ستأتي بعدها بقدر ما نضع اللوم على المنظم للسوق ، فهل المسؤولية تقع على وزارة المالية ؟ وزارة التجارة ؟ هيئة السوق المالية ؟ لماذا لا توجد لدينا أسواق موازية يتم تداول السندات أو الصكوك التي ستحل محلها مع الوقت ، بلادنا واقتصادنا يعاني من أزمة سيولة عالية لم تستثمر حتى الآن ، فلماذا لا نستفيد من طرح صكوك تكون رديفة لسوق الأسهم وتزيد من الاستثمارات وعمق السوق ؟ أسئلة كثيرة نحتاج معرفة الإجابة عليها .. أين السوق الموازية ؟ أين البورصة لتداول الأوراق المالية بكل أنواعها ؟ لماذا المواطن لا يجد قناة استثمارية إلا الأسهم فقط ونعرف مخاطرها ومضاربتها التي تغلب عليها ؟ .

bosaleh
05-08-2007, 09:19 AM
البحث عن الدور الاقتصادي للسينما السعودية
د. أمين ساعاتي - كاتب أقتصادي 22/07/1428هـ
dr_saaty***********


إن استمرار غياب الخطوط الواضحة لاقتصادات السينما السعودية.. يضع قطاع السينما السعودية في موقف حرج مقارنة بدور هذا القطاع في تنمية اقتصادية دول كثيرة، نامية ومتقدمة. إن المتابع لإرهاصات المجتمع السعودي.. يجد أن مساحة الاهتمام بالدراما اتسعت في المجتمع السعودي وأصبح المجتمع يتابع ويهتم بالدراما التي تناقش أوضاعه ومشاكله, ولذلك لقد بدأنا نشعر بأن العراقيل التي وضعناها أمام قيام صناعة السينما السعودية طوال ما يقرب من 70 عاماً.. هي عراقيل وهمية، ولا سيما أن الحجج التي اعتمدنا عليها في منع صناعة السينما لم تكن مقبولة ولم تعد مقبولة إطلاقاً.
إن المنتج السينمائي يعرض بقوة طوال الـ 24 ساعة على مئات من شاشات العرض التلفزيونية، ومع ذلك تُتخذ مجموعة إجراءات غير منصفة بمنع صناعة السينما في بلادنا، ونحرم أجيالاً من امتهان مهنة هذه الصناعة التي تعتبر من الصناعات المهمة في كل دول العالم، إضافة إلى أنها نوع راق من أنواع الفنون التي يمكن استخدامه في علاج المشكلات التي يتعرض لها المجتمع السعودي ونخص بالذات مشكلة البطالة والإرهاب أو المخدرات والسطو والخروج عن القوانين والآداب العامة.
ولا شك أن الاقتصاد السعودي وهو يسعى إلى التنوع يحتاج إلى أن تكون صناعة السينما كما هي صناعة الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت لاعباً مهماً في مشاريع زيادة الموارد في شرايين الاقتصاد الوطني.
إن أسراب العاملين في الإعلام الوطني يتزايدون بمعدلات عالية، كما أن بناء المؤسسات التعليمية والتدريبية في مجالات الإعلام وتكنولوجياته المختلفة تتزايد, وأن أسراباً من الناهلين منها يتقدمون إليها, كما أن المؤسسات الصحافية السعودية تحقق مزيداً من النمو والأرباح وتتسابق إلى زيادة رأس المال وتعمل على رفع كفاءتها وزيادة إنتاجيتها.. وصولاً إلى النمو الهائل في مجال الإعلان الذي تجاوز مئات المليارات من الدولارات الأمريكية والريالات السعودية.
وإذا كنا جميعاً نتفق أنه لا يوجد مانع شرعي بمنع قيام صناعة السينما في السعودية، بل يوجد مسوغ نظامي متمثل في نظام المطبوعات والنشر يسمح بها، فإن دعم مشاريع صناعة السينما السعودية يصبح الآن ضرورة ملحة، ونعتبر أنفسنا أننا تأخرنا كثيراً في اقتحام ***** صناعة السينما كوسيلة من وسائل الإعلام الحديث، ولذلك فإن الوقت قد حان لمباشرة بناء صروح صناعة السينما السعودية ابتداء من معاهدها وكلياتها العلمية المتخصصة لتخريج الكوادر في كل التخصصات.. حتى بناء دور العرض بما يكفل تطبيق أعلى درجات الالتزام بمبادئ الأخلاق والحفاظ على التقاليد العربية السعودية الأصيلة.
إن صناعة السينما تعتبر أحد الأنشطة الاقتصادية التي لها دور في زيادة الدخل القومي لكثير من الدول، ونذكر – على سبيل المثال – أن مساهمة صناعة السينما في الدخل القومي للاقتصاد الأمريكي بلغت في عام 2005م نحو 3 في المائة، بينما كانت السينما تسهم بنحو 4 في المائة من الدخل القومي في السعودية ـ المصرية (جمهورية مصر العربية).
إن آلاف المحطات الفضائية تعرض مختلف الأفلام بكل مستوياتها وعيوبها, ولكن إذا فتحنا الأبواب الشرعية لصناعة السينما فإن السينما ستكون تحت رقابة وزارة الثقافة والإعلام، بمعنى أن دور السينما لن تعرض إلا الأفلام المرخصة رسمياً من قبل وزارة الثقافة والإعلام التي لا شك أنها ستراعي تقاليد مجتمعنا الإسلامي المحترم.
وأود أن أؤكد أن للسينما السعودية تاريخا بدأ منذ 50 عاماً، حينما أسس الفنان السعودي لطفي زيني أستوديو للتصوير السينمائي، ثم استطاع أن ينتج فيلماً سينمائياً مع الفنانين المصريين ويشارك في التمثيل جنباً إلى جنب مع الفنان طلال مداح، وحاول لطفي زيني مع محمد عبده القيام بدور البطولة في أحد الأفلام السينمائية ولكن محمد عبده لم يجد نفسه في السينما فاعتذر وما زال يسجل اعتذاراته عن تصوير أغانيه بالفيديو كليب.
ولو وجدت السينما السعودية من يرعاها منذ نصف قرن لأصبحت اليوم تقف بمقوماتها وصروحها جنباً إلى جنب مع صروح دول تعتبر السينما فيها من أهم مقومات حياتها الثقافية.
إن الاستسلام للممانعة في ذلك الوقت جعلنا ندفع الثمن الآن ونبدأ من الصفر. وكان المفروض أن نمضي في محاولة الإقناع بالسينما كما مضينا ونجحنا في محاولة الإقناع بافتتاح مدارس البنات ثم بناء الإذاعة والتلفزيون والمسرح وغير ذلك مما كانت تمنعه بعض الظنون، ولكن مع المحاولات المستمرة للإقناع, استطعنا أن نجتاز العوائق ونصل إلى بناء أسراب المدارس ونشر محطات الإذاعات وبناء الفضائيات والمنتديات والمدونات.
إن المحاولات الجادة التي يقوم بها الآن بعض المشتغلين في صناعة السينما السعودية تبعث فينا التفاؤل بقرب بزوغ فجر جديد للسينما السعودية، ففي تموز ( يوليو) 2006 الماضي افتتح في مدينة جدة مهرجان العروض المرئية (السينمائية) في مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا، وفي تموز (يوليو) 2007 أي قبيل أيام قلائل انعقد في جدة المهرجان الثاني للعروض المرئية (السينمائية)، ولقد سجل المهرجان خطوة جيدة على طريق بناء اقتصاديات السينما السعودية، ونستطيع أن ننوه أن الجهود المبذولة لبناء صروح السينما السعودية الحديثة إنما جاءت وفق معايير تتناسب مع أخلاقياتنا الإسلامية وتقاليدنا العربية، ولقد وضح ذلك في العمل الذي قدمه عبد الله العياف بعنوان "السينما 500 كيلو متر" وهو فيلم وثائقي عن رحلة شاب من الرياض إلى البحرين لمشاهدة السينما لأول مرة يطرح السؤال الأول "لماذا لا توجد صالات سينمائية في السعودية" وفيلم "تاكسي" لمشعل العنزي وفيه يستعرض عدداً من الشخصيات الاجتماعية بهمومها ومشاكلها عبر سيارة التاكسي التي يستقلونها.
إن الكتابة عن هموم السينما السعودية تستدعي الإشارة إلى الجهود التي يبذلها المخرج عبد الله المحيسن الذي يعتبر من أبرز السينمائيين السعوديين وله فيلم باسم "ظلال الصمت" والفيلم من الأفلام الروائية السعودية التي لاقت مكانة عربية جيدة وبالذات حينما شارك فيه – باسم السينما السعودية – في العديد من المهرجانات الخليجية والعربية والعالمية كمهرجان القاهرة والإمارات ومهرجان روتردام الذي أقيم في هولندا في العام الماضي.
كما أن المخرجة هيفاء منصور استطاعت أن تقتحم المهرجانات الخليجية والعالمية بعدة أفلام ويأتي في مقدمتها فيلم نساء "بلا ظلال" الذي عرض في بعض دور العرض العربية وأشاد به النقاد، كما أن محمد بايزيد أخرج فيلماً باسم "القطعة الأخيرة"، أما الخطوة الجيدة التي حققتها السينما السعودية فإنها تتمثل في الفيلم السينمائي الذي أنتجته "روتانا" باسم "كيف الحال" وناقش الفيلم رفض جيل الشباب السوي لجيل المتطرفين في ظل السعي إلى دخول عصر العولمة مع الاحتفاظ بالقيم الإسلامية الراسخة، أما الإنجاز الأكبر الذي حققته "روتانا" على طريق صناعة السينما السعودية فهو قيامها بإنتاج المزيد من الأفلام السينمائية كفيلم "عندليب الدقي" بطولة محمد هنيدي وبعض الممثلين الخليجيين، وتكون بذلك "روتانا" قد رسخت أقدامها في مجال الإنتاج السينمائي، ولكن ما نريده هو أن تنشأ شركة قابضة تتفرع منها مجموعة شركات سعودية في مختلف مجالات العمل السينمائي ابتداء من أكاديمية لفن السينما يتخرج منها مجموعة تتخصص في امتهان مهن الفن السينمائي، وبهذه المناسبة أود أن أشير إلى أنني التقيت في مصر أخيرا أحد المنتجين السينمائيين الكبار وقال لي إن لديكم مجموعة من المواهب الكوميدية التي يندر أن تتوافر في كثير من الأقطار العربية, وأشار بالاسم إلى مجموعة من الفنانين السعوديين كفائز المالكي، حسن عسيري، عبد الرحمن السدحان، ناصر القصبي، محمد العيسى، وفهد اللحيان، وقال بالفم المليان إن هذه المواهب لو وجدت في مصر لنافست صفوف الكوميديا الأولى.
لقد حان الوقت كي نفتح المجال لبدء صناعة سعودية للسينما المحترمة, وحان الوقت أن نلغي قراراً كان مقبولاً في وقت مضى وأصبح غير مقبول في الوقت الراهن، لأنه يفتقد إلى المبررات الموضوعية لسريان مفعوله.

bosaleh
05-08-2007, 09:21 AM
بالتقنية الكهربائية والالكترونية والانتاج الغذائي
إضافة 7تخصصات مطلوبة بسوق العمل في 3أقسام بالكليات التقنية



الطائف - إسماعيل إبراهيم:
اعتمدت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إضافة 7تخصصات جديدة ضمن مناهج الكلية التقنية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من العام الدراسي الجديد حيث تمت اضافة تخصص الخطوط الهوائية، تخصص الكابلات الأرضية، تخصص التوزيع، تخصص مشغل لوحة التحكم وذلك في قسم التقنية الكهربائية أما في قسم التقنية الالكترونية فقد أضيف تخصص أجهزة تفتيش بالأشعة، تخصص أجهزة آلات دقيقة وفي قسم تقنية الانتاج الغذائي فقد اضيف تخصص انتاج الدواجن.. ولم يطرأ تعديل على تخصصات اقسام التقنية المدنية والمعمارية والتقنية الكيميائية والميكانيكية والحاسب الآلي والتقنية الادارية.. وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المؤسسة للانفتاح بفاعلية على سوق العمل ومواءمة المتطلبات وتخريج كوادر سعودية ذات تأهيل رفيع في العديد من المهن علاوة على اتاحة الفرصة لاستيعاب المزيد من الطلاب والمتدربين بالتخصصات الجديدة بالكليات التقنية.
الجدير بالذكر أن كلية التقنية بالطائف تمكنت خلال السنوات الماضية من ضخ اعداد من الكوادر الشابة المؤهلة لسوق العمل كما فتح مركز خدمة المجتمع بالكلية باب القبول في التعليم الموازي لكافة الراغبين من الطلاب حيث سيتمكن الملتحق من الدراسة منتظماً متى ماحصل على المعدل المطلوب.

bosaleh
05-08-2007, 09:23 AM
تقليم أجنحة اليورو
رومان فريدمان و مايكل د. جولدبيرج - 22/07/1428هـ
ينظر أغلب المحللين إلى الدعوة التي وجهها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى البنك المركزي الأوروبي، للتدخل من أجل كبح اليورو الذي ارتفع سعره حتى بلغ عنان السماء، باعتبارها إشارة إلى عدم فهمه للأسواق وعدم ثقته بها. حتى أن بعض المحليين الآن يعدون ساركوزي مجرد ديجولي تقليدي يرغب في مساعدة المنتجين الفرنسيين من خلال تخفيض قيمة اليورو على نحو مصطنع.
ولكن تُـرى هل يكون ساركوزي محقاً في اعتقاده أن أسواق العملات النقدية لا تعمل تلقائياً على دفع أسعار الصرف إلى المستويات المتساوقة مع أساسيات التجارة الدولية؟ الحقيقة إن السلع المتشابهة كثيراً ما تباع دولياً بأسعار متفاوتة للغاية. على سبيل المثال، وطبقاً لصحيفة "ذا إيكونوميست"، تباع شطيرة الهمبرجر من نوع "بِـج ماك" Big Mac بنحو ثلاثة يورو ـ أي نحو أربعة دولارات بسعر الصرف الحالي ـ إلا أنها تباع بنحو 3.20 دولار في الولايات المتحدة، الأمر الذي يعني ضمناً أن قيمة اليورو مبالغ في تقديرها بنسبة تقرب من 25 في المائة.
لقد بات من الواضح بعد ثلاثة عقود من تعويم العملات النقدية أن أسعار الصرف المحددة وفقا للسوق تميل إلى التأرجح على مدى واسع وبصورة مستمرة حول مستويات تعادل القيمة الشرائية التي من شأنها أن تجعل السلع المتشابهة تباع بأسعار متشابهة في البلدان المختلفة. وهذا يعني أن الساسة من أمثال ساركوزي ربما يستندون إلى أرضية ثابتة حين يزعمون أن البنوك المركزية لا بد أن تتدخل لتقليص مدى مثل هذا التأرجح.
يذكر أن خبراء الاقتصاد، بمن فيهم العديد من العاملين في البنوك المركزية، لا ينظرون إلى الأمور على هذا النحو عادة. فعلى الرغم من التأرجح الواسع المدى والمستمر في أسواق العملة الفعلية، إلا أن ما يطلق عليه الاقتصاديون "نماذج التوقعات المنطقية" تتنبأ بأن أسعار الصرف ينبغي ألا تنحرف عن مستوى تعادل القيمة على أي نحو ثابت. ومن منطلق اقتناعهم بأنهم قد توصلوا إلى الطريقة التي يستطيعون بها وضع نموذج محدد للكيفية التي ينبغي أن يفكر بها المضاربون في العملة بشأن المستقبل، فهم لا يرون حاجة إلى التدخل، بحجة أن الأسواق تنجح دوماً في تقدير قيمة العملة على النحو السليم، باستثناء بعض الانحرافات المؤقتة.
وعلى النقيض من ذلك، يُـقِر علماء "الاقتصاد السلوكي" بأن العملات من الممكن أن تنحرف عن مستوى التعادل لفترات مطولة، إلا أنهم لا يرجعون هذه النتائج إلى محاولات المضاربين لتفسير التحركات في أساسيات الاقتصاد الشامل، بل يعزونها إلى سيكولوجية السوق والمضاربة غير العقلانية. وعلى هذا فهم لا يرون أن التدخل غير ضروري، بل إنهم يرونه مستحيلاً. ذلك أن البنوك المركزية تجد نفسها عاجزة أمام التأرجحات واسعة المدى عن ضبط حماس المضاربين غير العقلاني في المزايدة على عملة ما حتى تبتعد تماماً عن مستوياتها التاريخية. ولا ينبغي لنا أن ننسى أن التدفقات الناجمة عن المضاربة تشكل ما يزيد على 95 في المائة من الترليوني دولار أميركي التي يتم تداولها يومياً في أسواق العملة.
وكلا من النموذجين، "التوقعات المنطقية" و"السلوكية" يشوبهما عيب جوهري نابع من الرغبة في تيسير التدخلات السياسية. وعلى الرغم من الاختلاف الظاهري بين النموذجين، إلا أنهما يحاولان توليد توقعات دقيقة للسلوك البشري، سواء كان "عقلانيا" أو "غير عقلاني". وكلا النموذجين يتجاهل حقيقة مفادها أن العقلانية تعتمد على فهم الأفراد المنقوص للتاريخ والمجتمع بقدر اعتمادها على الدوافع. كما أن النموذجين يتجاهلان أهمية نتاج السوق من الإبداع الفردي والتغيرات السياسية الاجتماعية غير المتوقعة.
فبمجرد وضع هذه "المعرفة المنقوصة" في مركز القلب من التحليل الاقتصادي، يتبين لنا بوضوح العواقب المترتبة على قدرتنا المحدودة فيما يتصل بتوقع نتائج السوق. وحين يتصل الأمر بأسواق العملة، فإن مستويات التعادل المستندة إلى التجارة الدولية لا تشكل أكثر من مجرد عامل من بين العديد من العوامل التي قد يضعها المضاربون في حسبانهم. والحقيقة إننا لا نستطيع أن نتهمهم بالطيش، في إطار محاولاتهم الرامية إلى تعويض معرفتهم المنقوصة، حين يوجهون انتباههم نحو أساسيات الاقتصاد الشامل الأخرى، وبالتالي حين يزايدون على سعر صرف عملة ما بعيداً عن مستويات تعادل قيمتها الشرائية.
إن ارتفاع اليورو أخيرا في مقابل الدولار يشكل حالة نموذجية: ففي كل الأحوال كان المضاربون على ارتفاع اليورو يتجاوبون بذلك مع عجز الحساب الجاري في الولايات المتحدة، واقتصاد منطقة اليورو النابض بالنشاط، وارتفاع أسعار الفائدة على اليورو. أين الطيش في الاعتماد على مثل هذه الأساسيات حين يتصل الأمر بالمضاربة على عملة ما؟
مما لا شك فيه أن التأرجح المتواصل بعيداً عن مستويات التعادل لن يستمر إلى الأبد. ورغم أن التحركات في أساسيات الاقتصاد الشامل قد تدفع المضاربين إلى المزايدة على قيمة عملة ما إلى ما يفوق مستوى تعادلها، إلا أن مخاوفهم في ذات الوقت تتزايد بشأن احتمالات حدوث تحرك مضاد نحو التعادل ـ وبالتالي خسارة المال ـ الأمر الذي يرغمهم على ضبط رغبتهم في زيادة مواقفهم الممتدة.
هذا الفهم للمجازفة يستند إلى رؤية ثاقبة لعالم الاقتصاد جون ماينارد كينيز، الذي كان مدركاً تمام الإدراك لأهمية هذا النوع من المعرفة المنقوصة في فهم وتفسير تقلبات الأسعار في أسواق الأصول. فضلاً عن ذلك فإن الربط بين المجازفة المترتبة على الاحتفاظ بموقف مفتوح في سوق العملة وبين تأرجح سعر الصرف بين مستويات التعادل يشير إلى طريقة جديدة في التفكير بشأن الكيفية التي تستطيع بها البنوك المركزية أن تؤثر في السوق سعياً إلى تقليص مدى التأرجح بعيداً عن مستوى تعادل القيمة.
يتعين على البنك المركزي، في كل شهر، أن يعلن عن تقدير مبني على التحليل لنطاق تتحرك في إطاره قيم التعادل. وهذا، على النقيض من تحديد قيمة ثابتة، يعكس المعرفة المنقوصة المتأصلة في مسألة تعادل قيمة العملة. ومع ابتعاد سعر الصرف عن هذا النطاق، فإن إعلانات البنك المركزي المنتظمة من شأنها أن ترفع من حدة مخاوف المضاربين في العملة من أن يرى المضاربون الآخرون أن الاحتفاظ بمواقف مفتوحة يشكل مجازفة متزايدة. وهذا من شأنه أن يلطف من استعدادهم للقيام بهذا، وبالتالي تقييد مدى تأرجح قيمة العملة.
هذه الاستراتيجية لا تعني أن البنوك المركزية لابد أن تحاول تقييد سعر الصرف بمنطقة مستهدفة محددة سلفاً. فنظراً للحجم الهائل للمبالغ التي تتداولها أسواق العملة يومياً، فإن مثل هذه المحاولات تبوء بالفشل في كل الأحوال تقريباً، الأمر الذي لا بد أن يقود إلى أزمة عملة في النهاية. وعلى هذا فإن استراتيجية "تقييد مدى التأرجح" المقترحة هنا تعني أن البنوك المركزية، مع ابتعاد سعر الصرف عن مستوى تعادل القيمة، لا بد أن تستخدم احتياطياتها من العملة للتدخل في لحظات غير متوقعة بهدف تعزيز تأثير إعلاناتها المنتظمة عن نطاق التعادل على إدراك المضاربين خطر المجازفة المتزايد، المتمثل في خسارة رأس المال.
إن اقتراحنا بتقليص ـ وليس إلغاء ـ مدى تأرجح مستوى التعادل يدرك أن تقلبات السعر قد تشكل أهمية حاسمة بالنسبة للأسواق فيما يتصل بتحديد أسعار الأصول التي تَـعِد بأرباح غير مؤكدة. إلا أن اتساع مدى تأرجح العملة واستمراره من شأنه أن يعوق النشاط الاقتصادي الحقيقي، وهذا هو السبب الذي يجعل التدخل في بعض الأحيان أمراً ضرورياً. ولن يتسنى لمثل هذه السياسات أية فرصة في النجاح إلا من خلال الاعتراف بقصور معارف خبراء الاقتصاد وصناع القرار.

bosaleh
05-08-2007, 09:25 AM
أوضاع مأساوية في مستشفى حفر الباطن.. الحرارة تصهر "المرضى" في الأقسام الباطنية.. والإدارة تدير ظهرها لشكاوى المواطنين



الرياض - علي الرويلي:
تسبب تعطل أجهزة التكييف في جناح الباطنية بمستشفى حفر الباطن العام في أوضاع مأساوية يعيشها المرضى ومرافقوهم جراء درجة الحرارة التي وصلت إلى 49درجة مئوية، ما فاقم من أوجاع المرضى وتردي حالتهم الصحية.
وما زاد من معاناة المرضى بحسب مرافقين اشتكوا ل "الرياض" هو النقص الواضح في الخدمات المقدمة، وعدم تجاوب إدارة المستشفى مع شكاوى المرضى، ما حدا بمواطنين إلى شراء مكيف ومروحة على حسابهم الخاص للتخفيف من معاناة والديهما الطاعنين في السن.

في حين استخدم مرافقون آخرون وسائل بدائية لتخفيف لهيب الحرارة التي فتكت بمرضاهم، حيث يمكث مرضاهم في حالات صحية سيئة ويعانون من أمراض مزمنة.

وأجمع المواطنون محمد الحربي ومشعل الشمري وماجد المطيري وهليل العنزي يرافقون مرضاهم، على أن مستشفى حفر الباطن العام يعيش أوضاعا مأساوية مع تردي مستوى النظافة ونقص الخدمات، مشيرين إلى أن مسألة السكوت عن توفير مكيفات للمرضى تدل على السلبية المتناهية لإدارة المستشفى في معالجة مثل هذه المشكلة البسيطة وعدم استشعارهم بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقهم.

في حين سلم المرافقون مرضاهم "أمانة" في أعناق "الصحة"، على أمل أن يجدوا الرعاية الصحية الكافية، وتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المريض، حيث لا يمكن لأي إنسان أن يساوم على صحة مريضه مهما كلفه الأمر.

bosaleh
05-08-2007, 09:28 AM
مدارس الإدارة School of Business
د. عبد الرحمن إبراهيم الحميد - 22/07/1428هـ
hnc@hnccom.com

لو تتبعت تاريخ جل قياديي وإداريي القطاع الخاص في الغرب لوصلت إلى حقيقة مهمة تكمن في تلقيهم تعليمهم الجامعي سواء الأولي أو العالي في مدرسة عريقة للإدارة، تنطبق هذه الحقيقة أيضا في دول العالم الثالث؛ مثل هذه المدارس تمزج التأهيل الأكاديمي بالمهني؛ وتركز على بناء شخصية القيادي، وتنمي في الطالب قدرت التحصيل واتخاذ القرارات الرشيدة، من هذه المدارس Harvard Business School و Warton Business School ومثيلاتها في بلدان الاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا.
أعتقد أن الجهة المؤهلة حالياً لتطبق نموذج هذه المدارس هي معهد الإدارة العامة، فلديه من القيادة والخبرات والنظم المالية والإدارية ونظم المعلومات والمكتبات الفعلية والإلكترونية والحالات العملية ما يؤهله أن يبدأ نواة "لمدرسة إدارة حديثة" شريطة الابتعاد عن بيروقراطية الحكومة مع الحصول على دعمها المعنوي والمادي.
لقد راودتني هذه الفكرة منذ زمن ولكنها تأكدت لدي بعد مشاركتي في ندوة نظمها المعهد عن سوق المال السعودي، وكان حسن التنظيم والإدارة متميزا ومما شدني معلومة واحدة تدل بحق على اتخاذ القرارات الرشيدة حتى ولو كانت بسيطة في نظر البعض، فالقاعة التي عقدت فيها هذه الندوة عمرها تجاوز 25 سنة وتضاهي في شكلها وجوهرها وتجهيزها وصيانتها وإدارتها أفضل القاعات في المملكة.
أما من حيث الجوهر، وبحكم تخصصي، يتسابق القطاع الخاص على توظيف خريجي المعهد لدبلوم السكرتارية والمحاسبة، وذلك بسبب تأهيلهم المهني العالي، وبذر روح معايير السلوك والانضباط المهني لديهم.
أهنئ قياديي المعهد الحاليين والقدامى على إنجازات هذا الصرح المهني العملاق، الذي امتد إلى أكثر من 40 سنة، ويضرب به المثل في الانضباط المهني والأكاديمي. وأتمنى دراسة تأسيس "مدرسة للإدارة" لتكون نواة لتخريج قياديي القطاع الخاص في المستقبل والله اعلم.

bosaleh
05-08-2007, 09:29 AM
أولاً الحماية
استثمر في حياتك هذا الرقم!



غدير الشمري
لا يوجد أحد منا لا يريد أن يحمي نفسه من أي مرض، والصحة التي نريدها لنا ولأحبتنا هي تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، وهنا سوف تعرف رقماً واحداً بالنسبة للرجال وآخر للنساء لمن يريد أن يقي نفسه من الأمراض وأهمها المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان وغيرها، لأنها خطيرة ومضاعفاتها عديدة، ومكلفة اقتصادياً وهذا ما دعا أهم منظمة صحية في العالم وهي منظمة الصحة العالمية أن تقول (الوقاية من الأمراض المزمنة، استثمار حيوي الأهمية)، وأفضل بكثير من ملاحقة أرقام البورصة وتوقعات المحللين التي أغلبها خاطئة.
لأن الوقاية سوف تنقذ حياة 36مليون نسمة سيموتون بحلول عام 2015، وهناك 17مليون نسمة يتوفون سنوياً نتيجة لوباء الأمراض المزمنة الذي بلغ أبعاداً عالمية، و 80% من الوفيات تحدث بسبب الأمراض المزمنة بعد قضاء وقدر الله سبحانه وتعالى، والأثر الاقتصادي الناجم عن الأمراض المزمنة يتصف بأرقام ضخمة وتتحمل الدول عبئاً كبيراً جداً على ميزانيتها التي لو استثمرنا مبدأ الوقاية لوفرنا مليارات قد تكون مفيدة في جوانب اجتماعية أخرى، مثلاُ تبلغ الخسائر التراكمية المقدرة بالنسبة للصين ما بين عامي 2005و 2015ما يقارب 558مليار دولار أمريكي والاتحاد الروسي 303مليارات دولار أمريكي بسبب هذه الأمراض ونحن نخسر أرقام تتصف بالضخامة أيضاَ، وأهم ثلاثة عوامل للإصابة بالأمراض المزمنة هي النظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط وممارسة التدخين، وتتزايد الخطورة على الصعيد العالمي بتحوّل العادات التغذوية للناس إلى الأطعمة التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الدهون والسكر والملح، ومع تراجع النشاط البدني تراجعاً شديداً في مجالي عمل الناس ونمط حياتهم وازدياد تسويق منتجات التبغ ومبيعاتها، وللأسف هناك مليار نسمة يعانون من فرط الوزن أو البدانة وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يرتفع هذا العدد ليتجاوز المليار ونصف المليار نسمة بحلول عام 2015إذا لم تتخذ إجراءات فورية لتفادي ذلك.

وأهم الأشياء التي لا بد من اتباعها أنه لا تسعى لتخفيف وزنك بفترة قصيرة بل كن جاداً بتغيير نمط حياتك للأبد فحاول التقليل من السكريات و الدهون والملح في طعامك، وحاول أن تقرأ أكثر عن العادات الغذائية الجيدة كزيادة تناول الفاكهة والخضار، وزيادة نشاطك اليومي سواء في عملك أو أن تخصص وقتاً لذلك، مع الامتناع عن التدخين أو مجاورة المدخنين، وحاول أن تقيس محيط البطن بشريط قياس مع الحرص على ألا يكون الرقم أكثر من 94سم للرجال ولا يتعدى 80سم للنساء (قد تكون صعبة) ولكن الاجتهاد مطلوب مع مرور الزمن حتى نحمي أنفسنا من الأمراض.

@ أكاديمي - الكلية الصحية بالرياض

bosaleh
05-08-2007, 09:31 AM
هل يغير التثبيت من سلوك موظفي الأجور؟
إبراهيم عبد العزيز اليوسف - 22/07/1428هـ
al-yousef99*************

قرار تثبيت أو ترسيم موظفي بند الأجور على وظائف رسمية صدر قبل سنتين وفرحنا به جميعا لأنه قرار سينصف هؤلاء الشباب الذين ظلوا سنوات طويلة على فئات متدنية الرواتب مقارنة بالمؤهلات العلمية التي يحملونها. صحيح أن الزمن طال دون أن يتم تنفيذ القرار على جميع المستحقين فهناك العديد من الوزارات لم يتم ترسيم موظفيها حتى الآن بسبب تراخي بعض المسؤولين فيها وعدم وضوح الإجراءات المطلوبة، مما تسبب في إعادة ملفات هؤلاء الموظفين لإداراتهم عدة مرات ما نتج عنه تأخر ترسيمهم فيما زملاؤهم في وزارات أخرى تم ترسيمهم منذ سنة أو أكثر. الحمد لله أن قطار الترسيم أو التثبيت بدأ السير على القضبان وبهذا نضمن أنه لن يتوقف وإن تأخر عن البعض فإن الزمن كفيل بوصول التثبيت لهم قريبا، وسوف يعوض الله سنوات صبرهم خيرا من خلال تلك المراتب التي سيحصلون عليها والتي نتمنى أن تعوض ما فاتهم من سنين على سيء الذكر (بند الأجور) هذا البند الذي كاد أن يقضي على طموحات أكثر من 90 ألف شاب وشابة ليفرح هؤلاء الشباب بهذا الترسيم وبالمراتب التي حصلوا عليها والتي ما كانوا سيصلون إليها لو كانوا موظفين رسميين في ظل نظام الترقيات الحالي، الذي يمضي فيه الموظف من ثماني إلى عشر وقد تصل إلى 20 سنة في مرتبة واحدة. بعد أن حصل الترسيم لموظفي بند الأجور عليهم أن يحمدوا الله وأن يفتح البعض منهم صفحة جديدة في الجد والاجتهاد والإخلاص والمثابرة وأن ينظروا للمستقبل نظرة وردية وأن يغلقوا الصفحة السابقة في سلوكهم الوظيفي المتمثل في اللامبالاة وكثرة الغياب والتأخر وكثرة التقارير الطبية التي امتلأت بها الملفات. لقد كان سلوك بعض موظفي بند الأجور سلوكا متعبا لرؤسائهم حيث يمارسون عقوقا شديدا للوظيفة ويعاقبون الإدارة والقسم الذي يعملون فيه انتقاما منهم لقلة الرواتب وتدني التصنيف الوظيفي لهم، حيث صنفوا على وظيفة (عمال) وذلك بكثرة الغياب وقلة العمل وعدم الرغبة في الجد والاجتهاد ونقص الإحساس بالمسؤولية حيث يقضون الساعات القليلة التي يحضرون فيها في تقليب الصحف والجوّال والتجمع في أحد المكاتب وتمضية الوقت في الأحاديث الجانبية، طبعا أنا لا أعمم هذا السلوك على الجميع لكن على من كان هذا سلوكه أيام بند الأجور أن يستعد لمرحلة مقبلة ملؤها الجد والحرص وإثبات الذات وليعلموا أنهم هم من سيقودون العمل في دوائر الدولة وهم الذين سيعتمد عليهم الإنتاج في جميع مرافق البلد وليعتبروا هذا الترسيم على مراتب رسمية أكبر حافز لهم للحضور مبكرا للعمل وعدم الغياب وبذل الجهد المضاعف للإنتاج، والتعلم من الموظفين القدامى الذين يعملون معهم والصبر وتحمل ضغط العمل ونسيان المراكز الصحية الحكومية والخاصة التي تمنح التقارير الطبية للمرضى والأصحاء.
ما شاهدته في السنوات الماضية من بعض موظفي بندر الأجور من تقصير واضح في كل جوانب العمل أتمنى أن يكون الترسيم خير علاج له وأن يكون الموظفون الذين تم ترسيمهم خير من يشكر النعم وأن يقابلوا الخير الذي حصلوا عليه بأكثر منه من خلال تغيير سلوكهم الوظيفي إلى سلوك عملي إنتاجي يحترم الوقت والعمل والوطن الذي أعطاهم كل شيء.

bosaleh
05-08-2007, 09:32 AM
قطاعا الصناعة والاتصالات يقودان مؤشر الأسهم لكسب 42.56نقطة



شهد السوق يوم أمس السبت تذبذبا وبداية ضعيفة للمؤشر العام حيث كانت قيمة التداول 6.230مليون ريال وبكمية تقارب 140مليون سهم ، وقفت معها معظم الشركات القيادية عند مستويات إغلاق الأربعاء والدعم الأساسي لها ، كسابك والراجحي والاتصالات ، ولكن آخر أوقات السوق وخلال الثلث ساعة الأخيرة ، أخذ سهم الاتصالات السعودية وقطاعه الاتصالات مدعوما بسابك وبقية الشركات الصناعية بالاتجاه لتسجيل مكاسب سعرية حققتها ، وهو ما دفع بالمؤشر للارتفاع ، فكانت أعلى مستوى وصل له المؤشر عند 7.583نقطة وهي تقارب الإغلاق أي أن الإغلاق كان عند المستوى الأعلى ، وأدنى مستوى تحقق كان عن 7.527نقطة أي أنه وصل لأدنى من إغلاق الأربعاء وأغلق أعلى من مستوى يوم الأربعاء وهذا إيجابي متى ما أكدته الأيام القادمة . قطاع التأمين أيضا كان بارزا في الارتفاع وسجل قطاعه ارتفاعاً بلغ ما يقارب 37نقطة كقطاع ، ودعمه استمرار المضاربات بالقطاع وتسجيل نسبة عليا كما حدث في سهم سلامة وقاربها ميد قلف والباحة والواضح أن المضاربة لازالت هي المسيطرة على الارتفاعات في قطاع التأمين والخدمات في شركات الصغرى . إذا الحصيلة تماسك وارتفاع في الأسهم القيادية واستمرار المضاربات في الأسهم الأقل كمية والمستمرة بمضاربتها منذ فترة سابقة .
الأكثر تداولا كان شركة " كيان " و " ميد غلف " وشركة " المملكة " وهي نتيجة طبيعية لأسهم ذات كميات كبرى ، عدا شركة التأمين التي تعتبر مضاربة كبيرة لديها من خلال هذه الكميات المتداولة ، الإيجابية هنا نجدها في المؤشر العام الاستمرار بمكاسب هادئة ، ومحافظة على الدعم الأساسي لها ، وسجل المؤشر اقتراباً من خط مقاومة مهم وهو 7.611نقطة في تقديرنا أنها مهمة للأيام القادمة أن يخترق هذا المستوى ويواصل صعوده الهادئ أو أن يستقر فوق هذه المقاومة الصعبة للمؤشر كما بينتها الأيام الماضية ، والقطاع البنكي لم يقم بدور مهم أو الكهرباء بالمؤشر العام ، بل كانت الاتصالات وينساب وساب أكثر من أسهم بارتفاع المؤشر اليوم ، وهو محل اختبار للأيام القادمة بالاستمرار بالمحافظة على المكاسب وليس اشتراط استمرار الصعود .

ملاحظة مهمة للمرة الخامسة يغلق المؤشر أعلى من مستوى 100يوم ومتى استمر هذا المستوى من الدعم 100يوم يعتبر مؤشرا إيجابيا، ولا ننسى أن هذه قراءة يومية للمؤشر .

bosaleh
05-08-2007, 09:33 AM
الاستثمارات العقارية في الأراضي الحكومية
حصة عبد الرحمن العون - 22/07/1428هـ
Earth_ltd_1***********

أعجب كثيرا من عدم إصدار نظام يحفظ حقوق المستثمرين في الأراضي العائدة "لأمانات المدن" فكل أمين يأتي مدينة جدة يستحدث نظاما يتناسب مع "رؤيته الإدارية"، فمثلا ما حدث "لسوق طيبة" وغيره من المشاريع التي تم استثمارها منذ سنوات بمبالغ معقولة وأقام عليها المستثمر "مباني" بعشرات الملايين، وما إن يرحل الأمين السابق حتى تأتي الأمانة الجديدة بنظام آخر "يحرج المستثمر" ويكبده خسائر لا يمكن له الوقوف أمامها مما يجعله مضطرا لقبول هذه "الشروط الجديدة"، والتي غالبا ما تكون تعجيزية وتدفع بالمستثمرين للهروب عن استثمار الأراضي والحدائق العامة، خوفا من عدم استقرار الوضع، وهذا في حد ذاته أسلوب طارد للمستثمر، كما أنه لا يحفظ حقوق الناس خاصة وأن هذه "الأملاك" للدولة أولا وأخيرا، ولا أعتقد أن الدولة ترضى أن يخسر المستثمر الوطني الذي يقدم خدماته للمواطن. وكما نعرف أن هناك مناطق وأراضي عائدة لبعض الوزارات يا حبذا لو طرحت للاستثمار كل حسب التخصص. فمثلا وزارة الصحة لديها كثير من المواقع من المفترض إقامة مراكز صحية عليها أو مستشفيات ولم يتم ذلك، إذن لماذا لا تعرض هذه المواقع على القطاع الخاص لإقامة مستشفيات ذات أسعار معقولة تخدم شرائح كبيرة في المجتمع؟
وتسهم الوزارة معها "بالتراخيص" والتأجير الرمزي والدعم بالتكفل برواتب بعض أعضاء الجهازين الطبي والإداري مثلما تفعل وزارة التعليم التي تقدم إعانة للمدارس الأهلية وتتحمل جزءا من رواتب مواردها البشرية، صدقا هذا الإجراء أفضل بكثير من بقاء هذه الأراضي البيضاء مرتعا للحيوانات والقمائم والحشرات. فبناء الوطن بأي آلية أفضل من "ضياع الوقت والجهد والمال" فيما لا يفيد على الأقل. تكون هناك جهات تقدم العلاج لشرائح محتاجة لا تقبل على المستشفيات الحكومية لبيروقراطية بعضها ولقلة إمكانياتها. وللهروب من المستشفيات الخاصة باهظة التكاليف.
إن وجود آليات علاج متوسطة مطلب مهم وملح كما أن هناك جهات حكومية لديها أيضا أراض متناثرة هنا وهناك، فلماذا لا يتم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام؟ أو من خلال عروض بالتنسيق مع جهات التسويق الخاصة لاختيار الأفضل، مما ينعكس على المدن السعودية بتكامل "الخدمات" التي تنقص هنا وهناك؟ فنحن تعودنا على ألا نقيم إلا مشاريع باهظة التكاليف بشروط "غاية في الصعوبة"، وإلا تظل مواقعنا تشكو من سوء الاستخدام ـ كما أسلفنا. من هنا وجب علينا أن نعيد ترتيب أولوياتنا وتقييم مواقعنا العقارية وتحديث الأنظمة المناسبة وتوحيد الرسوم المالية لما لذلك من حراك إيجابي نحو تحسين الخدمات وتوافرها. إن التسهيلات الحكومية مطلب نحو تكامل الخدمات فالمهم أولا وأخيرا الوطن ومقدراته البشرية والمالية، كما أن مردود أعمار كل هذه المواقع "البور" هو فتح الأبواب العملية أمام عدد أكبر من أبنائنا طالبي العمل من الجنسين، فكلما أسسنا مشاريع جديدة فتحنا آفاقا عملية لفئات تعاني أوجاع البطالة وهذا أحد الأسباب المهمة التي تدعونا للتعجيل في نفض غبار السنين عن أراض صالحة للبناء والعمل وخدمة المجتمع، فهل نحن جادون في خلق فرص العمل للجميع؟

خاتمة
توحيد الأنظمة والقوانين يورث الأمان.

bosaleh
05-08-2007, 09:35 AM
قراءة في قطاعات سوق الأسهم السعودية
قطاع الأسمنت: أرباح الشركات تتحسن وأسهمها تتدهور
أ.د. ياسين عبد الرحمن الجفري - - - 22/07/1428هـ
استطاع قطاع الأسمنت وخلال الفترة الحالية الاستفادة من الإمكانات المتاحة له وحجم الطلب أن يمرر أكثر من زيادة في قدراته الإنتاجية خلال فترات قياسية ومعها بدأ في تنمية وتطوير أرباحه حتى قبل دخول المنافسين الجدد. ولعل قدرة الشركات الجديدة في جمع رأس المال والانطلاق تكبلت بسبب الوضع الحالي الذي يمر به السوق ومعه حققت الشركات القائمة بفضل سيولتها النقدية القدرة على النمو والتوسع. واتجه البعض نحو توسعة السوق من خلال الاتجاه الرأسي والأفقي ومعه تستمر قدرة القطاع في تقديم مزيد من المفاجآت في تنمية وزيادة أرباحه.
الفترة الحالية وخاصة الربع الثاني من عام 2007 حفلت ببيانات أكدت ودعمت نتائج القطاع خلال الربع الأول مما يعني استمرار المنحنى الإيجابي وما نحاول التفاعل معه هو معرفة هل استطاع السوق في ظل تأكيد التحسن واستمراره وقدرة الشركات على تنمية أرباحها بالرغم من تحقيقها الطاقة القصوى أن يتفاعل إيجابا أو أن العكس حدث ولا تزال السوق تبحث عن عوامل أخرى تؤثر في اتجاه القرار الذي يجعلها أكثر تدميرا في المستقبل. لذلك نهتم من خلال عرضنا الربط بين المتغيرات الأساسية حول أداء السوق وهي الإيراد ونموه (كدلالة على نمو وتوسع النشاط في ظل ثبات متغير سعر بيع المنتجات النهائية) ومن ثم الربحية كمنتج يؤثر في الربح الموزع كمتغير إيجابي ليصب المتغيران في توقعات المستثمرين من زاوية السعر. ولعل تفاعل السوق يصب عادة في بعد مهم وهو كفاءته التسعيرية التي تعني الكثير وخاصة لتنمية وتطوير الاقتصاد.

المتغيرات المستخدمة:
كالعادة سيتم التعامل مع السعر وربح الشركة وإيرادها من خلال النمو الربعي (نمو الربع الحالي مقارنة بالسابق) والنمو المقارن (نمو الربع الحالي بالربع المماثل من العام الماضي). كما سيتم الربط بين السعر والربح في مكرر الربح والربح والإيراد في هامش صافي الربح ودرجة التحسن فيه. وسيتم إلقاء الضوء على دور المصادر الأخرى في دعم الربحية للشركات. المتغيرات السابقة توجهنا للتعرف على كفاءة السوق وسلامة توجهها من خلال العلاقة بين الربح والإيراد والسعر وبالتالي توجهها نحو الاتجاه الصحيح من عدمه.

قطاع الأسمنت في عام 2007:
خلال الربع الثاني من عام 2007 حقق القطاع ربحا بلغ 1.28 مليار ريال نتج عنه نمو ربعي بلغ 24.72 في المائة ونمو مقارن بلغ 22.68 في المائة، نصفيا حقق القطاع ربحا بلغ 2.306 مليار ريال بنسبة نمو 17.73 في المائة. السابق كان متوافقا مع الإيرادات التي بلغت 2.146 مليار ريال بنمو ربعي 15.28 في المائة ونمو مقارن 15.28 في المائة، ونصفيا حقق القطاع 4.007 مليار ريال بنسبة نمو 17.15 في المائة. المؤشر كان على النقيض حيث بلغ 5069 بنسبة هبوط ربعي 1.25 في المائة (التوقعات بالرغم من تحسن الرب والإيراد كانت سلبية) وكان الهبوط المقارن 42.4 في المائة وهو مماثل للنصفي. البيانات الخاصة بالهامش كانت إيجابية مما تعكس تحسنا في السيطرة على المصاريف وهو الاتجاه المتوقع. المؤشر خالف الاتجاه الإيجابي حيث كان النمو المقارن سالبا من الربع الثاني وكان النمو الربعي سالبا أيضا. وبالتالي وعلى وتيرة العام نجدها سالبة وبمعدلات مرتفعة. والسؤال هل المستقبل قاتم؟ وهل الشركات فقدت القدرة على التحسن والنمو؟ الإجابة تكمن في الهبوط الكبير للمؤشر وكأنها تدعم الإجابة بنعم.

أسمنت اليمامة:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 16.72 في المائة و9.59 في المائة ولم يلعب الربح من مصادر أخرى دورا كبيرا هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 11.38 في المائة و2.12 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 8.77 في المائة و43.91 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 14.97 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 376 مليون ريال بنمو 9.46 في المائة والإيراد بلغ 594 مليونا ولم ينم هنا الإيراد, وحسب هامش الربح تظهر لنا أن التحسن من ضغط المصاريف. النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق.

أسمنت "الشرقية":
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 22.46 في المائة و40.93 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى أثر في الربح هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 21.18 في المائة و39.79 في المائة. السعر نما إيجابا ربعيا و سلبا مقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 1.85 في المائة و35.14 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه، حيث أصبح 11.24 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 296 مليون ريال بنمو 36.78 في المائة والإيراد بلغ 518 مليونا ونما الإيراد 32.33 في المائة وحسب هامش الربح تظهر لنا أن التحسن جزئيا من ضغط المصاريف. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق.

أسمنت العربية:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا وسلبيا طفيفا مقارنا عند 9.69 في المائة و0.4 في المائة ولعب الربح من مصادر أخرى دورا هنا في هبوط الربح كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما إيجابيا ربعيا وسلبيا مقارنا عند 1.72 في المائة و5.34 في المائة. السعر نما إيجابا ربعيا و سلبا مقارنا وبمعدلات تفوق تذبذب الربح وعند 11.51 في المائة و45.8 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح بصورة منخفضة مقارنة بالسابقين وانخفاضه حيث أصبح 13.8 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 195 مليون ريال بنمو 1.71 في المائة والإيراد بلغ 389 مليونا ولم ينم هنا الإيراد بل هبط وحسب هامش الربح تظهر لنا أن السلبية من عدم ضغط المصاريف.

الأسمنت السعودي:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 12.11 في المائة و8.28 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى لم يكن له دور مؤثر هنا, كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 2.25 في المائة و20.19 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 4.82 في المائة و32.91 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 12.05 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 358 مليون ريال بنمو 9.42 في المائة والإيراد بلغ 714 مليونا ونما الإيراد 21.14 في المائة وحسب هامش الربح تظهر لنا أن السلبية جزئيا من ضغط المصاريف. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق ولكن تذبذب الربح يلام قليلا على ذلك.

أسمنت تبوك:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا وسالبا مقارنا عند 9.81 في المائة و1.13 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى كان له دور مؤثر هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما إيجابا ربعيا وسالبا مقارنا عند 6 في المائة و9.72 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 8.27 في المائة و62.46 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 9.81 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 120 مليون ريال بنمو 0.05 في المائة والإيراد بلغ 194 مليونا وهبط الإيراد 7.05 في المائة وحسب هامش الربح تظهر لنا أن الإيجابية جزئيا من ضغط المصاريف. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق ولكن تذبذب الإيراد يلام قليلا على ذلك.

أسمنت الجنوب:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 21.16 في المائة و14.81 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى لم يكن له دور مؤثر هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 12.75 في المائة و16.96 في المائة. السعر نما إيجابا ربعيا وسلبا مقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية مقارنا وعند 1.12 في المائة و37.41 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 14.54 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 351 مليون ريال بنمو 8.74 في المائة والإيراد بلغ 598 مليون ونما الإيراد 8.64 في المائة وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن غير موجود. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا إلى حد ما سلبيا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق.

أسمنت القصيم:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 64.17 في المائة و84.26 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى لم يكن له دور مؤثر هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 54.43 في المائة و70.36 في المائة. السعر نما سلبا ربعيا ومقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 2.07 في المائة و56.11 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 13.59 مرة. نصفيا نجد أن الربح أصبح 238 مليون ريال بنمو 47.55 في المائة والإيراد بلغ 368 مليونا ونما الإيراد 31.39 في المائة وحسب هامش الربح يظهر لنا أن التحسن جزئيا من ضغط المصاريف. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق في ظل تحسن الربح.

أسمنت ينبع:
استطاعت الشركة أن تحقق نموا إيجابيا ربعيا ومقارنا عند 45.02 في المائة و42.7 في المائة ولكن الربح من مصادر أخرى لم يكن له دور مؤثر هنا كما أنه لم يختلف الإيراد كثيرا حيث نما ربعيا ومقارنا عند 25.49 في المائة و43.78 في المائة. السعر نما إيجابا ربعيا و سلبا مقارنا وبمعدلات تفوق تحسن الربح وبصورة سلبية وعند 0.75 في المائة و40.79 في المائة. النتيجة المتوقعة هي تحسن مكرر الربح وانخفاضه حيث أصبح 8.02 مرة . نصفيا نجد أن الربح أصبح 372 مليون ريال بنمو 34.93 في المائة والإيراد بلغ 629 مليونا ونما الإيراد 37.68 في المائة وحسب هامش الربح تظهر لنا أن السلبية جزئيا من عدم ضغط المصاريف. هنا أيضا النتائج تعكس وضعا مجحفا في التقييم من طرف السوق وللمستثمرين كما هو واضح من السابق ولكن تذبذب الربح يلام قليلا على ذلك.

مسك الختام:
نتائج القطاع كانت قوية من زاوية التحسن في الأداء ولكن التجاوب السعري يعتبر غير متناسق. حققت القصيم ثم ينبع ثم الشرقية نتائج قوية ومشجعة من الأفراد أو من القرار الحالي. النتيجة المهمة هي انخفاض المكرر الربحي بشكل جيد وفي الوقت نفسه لم يتحرك السعر وبقي القطاع ينتظر نوعا من الإنصاف.

bosaleh
05-08-2007, 09:36 AM
المؤشر العام يبدأ تداول هذا الأسبوع بارتفاع طفيف

حسن السلطان- الدمام

بـدأ مـؤشر سوق الأسهـم حركـته أمس عـلى ارتـفاع طفـيف بنسبـة 0.56 بالـمائة وذلك بــ 42 نقـطة مـع انخـفاض مـتواصل لقـيمة الـتداول والتي وصلت الى 6.2 مـليار ريـال بعـدد صفـقات بلـغ 167 الـف صفـقة وعـدد اسهم مـتداولة بـلغ 139 مـليون سهم أكثرها على كيان السعودية وذلك بــ11 مليون سهم و ميدغلف للتأمين بــ 8 ملايين سهم و المملكة القابضة بــ 7 ملايين سهم.وكان المؤشر قد شهد أمس تذبذبا بسيطا في حركته و بدأ منخفضاً ليصل الى ادنى نقطة عند 7.527 نقطة قبل ان يعود ليرتفع ويصل الى اعلى نقطة ممكنة عند 7.583 نقطة قبل أن يخسر جزءا بسيطا منها ويغلق عند 7.581 نقطة محققاً ارتفاعا بسيطا عن اخر يوم تداول الاسبوع الماضي .وسجلت 48 شركة ارتفاعا حققت شركة سلامة للتأمين اعلى ارتفاع وذلك بنسبة 9.93 بالمائة جاء بعدها ميدغلف للتأمين بنسبة 8.46 بالمائة و الباحة بنسبة 7.37 بالمائة في حين انخفضت 24 كان اكثرها انخفاضا بنسبة 4.41 بالمائة والكهرباء السعودية بنسبة 2.17 و فتيحي بنسبة 2.13 .وحقق قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 2.11 بالمائة و الاتصالات بنسبة 2.07 بالمائة و الصناعة بنسبة 0.94 بالمائة و الزراعة بنسبة 0.77 بالمائة و الخدمات بنسبة 0.20 بالمائة في حين انخفضت قطاعات الكهرباء بنسبة 2.17 بالمائة و الاسمنت بنسبة 0.28 بالمائة و البنوك بنسبة 0.13 بالمائة .

bosaleh
05-08-2007, 09:38 AM
سوق بضائع من نوع خاص!
د. يوسف بن أحمد القاسم - - - 22/07/1428هـ
Al-qasm-y*************

منذ مدة نشرت جريدة "واشنطن بوست" خبراً, أوردته صحيفة أخبار اليوم المصرية, ونقلته كثير من المواقع الإلكترونية, وهذا الخبر مفاده:"أن المواطن الأمريكي (جيمس أندرو) ينتظر حكماً بالسجن المؤبد, بعد أن أدانته محكمة أمريكية في كاليفورنيا بقطع رأس كلبة بطريقة وحشية! وقد حاول المتهم نفي تهمة القوة والوحشية عن نفسه؛ بزعم أنه لم يكن بكامل قواه العقلية عندما ارتكب الحادث. لكن الادعاء قال: إن حالة من الغضب - وليس غيرها- هي التي دفعته لضرب الكلب بعصا (الجولف), ثم قطع رقبته بمقص يستخدم في تشذيب الأشجار!" حقاً إنها جريمة بشعة, حين أقدم (جيمس) على قتل هذا الكلب المعصوم الدم بهذه الوحشية المفرطة! والكلب في لغتهم وفي لغتنا العربية هو الحيوان المعروف, ذو القوائم الأربع, له ذيل في مؤخرته, ولسان يتدلى من فيه.
تالله ما أسعد حظ هذا الحيوان - المذكور أعلاه - في عالم الغرب؛ ما أسعد حظه حين تبلغ قيمته درجة إشغال المحاكم بهذه القضية الحساسة والمعقدة, بل حين تبلغ حد التفكير في الحكم بالمؤبد على جنس الإنسان, حقاً إنه أسعد حظاً من الآدمي؛ لأن حكم القضاء يمكن أن يكون له لا عليه, بل هو أسعد حظاً من بعض الآدميين الذين يلتحفون السماء ويفترشون الأرض في بعض أرصفة (ساندييغو) و(نيويورك), وأسعد حظاً من بعض الآدميين الذين نكل بهم بالكلاب ذاتها في سجن أبي غريب, وأسعد حظاً من الآدميين الذين تم قتلهم في حرب فيتنام والعراق دون محاكمة, وهو أوفى حظاً من الأطفال الذين تم حقنهم بفيروس الإيدز, لأن قاتل الكلب كان ينتظر الحكم بالسجن المؤبد, وقتلة الأطفال كانوا ينتظرون أن يفتح باب الطائرة ليروا أهلهم وذويهم وهم يستقبلونهم بالورود والرياحين في باحة مطار صوفيا, بعد عودتهم إلى أوطانهم في طائرة خاصة!!
وتلك الحفاوة التي لقيها الكلب في قاعة المحاكمة, تذكرني بحفاوة من نوع آخر, في حادثة طريفة وقعت لي وأنا في نيويورك في زيارة شبه رسمية, حيث كنت حينها أتجول في أزقتها وأسواقها, أبحث عن هدايا ثمينة أقدمها لأهلي وأولادي, وذلك حين أزمعت الرجوع إلى أرض الوطن, وحيث إني لا أعرف اللغة الإنجليزية, سوى how many ونحوها من الألفاظ التي أحسنها أنا وأمثالي, وأنطقها بطريقتي الخاصة, لذا فقد كنت لا أعرف السوق أو المحل من لوحة إعلانه, بل أعرفه من معروضاته ومنتوجاته! المهم أني دخلت سوقاً صغيراً, مليئاً بالمعروضات الجميلة, والهدايا الثمينة, فدهشت من كثرتها وتنوعها, فكنت أبحث بينها عما يصلح لأولادي الصغار, واحترت حينها بين بعض الألعاب, وبعض الملبوسات.. إلخ, وقد أثار انتباهي في هذا السوق بالذات, أن كثيراً من مرتاديه كان مصطحباً معه كلباً أو كلبين, وأنا لا أصطحب معي إلا محفظة نقودي, ثم أثار استغرابي أن كثيراً من المعروضات مرسوم عليها صورة كلب أو مجموعة كلاب, حتى على علبة معجون الأسنان وفرشاته! فطال عجبي من هذه العناية الفائقة بالكلاب في تلك البلاد التي توثق فيها صورهم حتى في علب المنتجات, ولاسيما في الوقت الذي كنت أرى فيه بعض الآدميين هناك, لا يجد مالاً يشتري به ما يزيل شعثه, ويكفكف دمعته!
المهم أني مضيت بما معي من أغراض لأستكمل مشوار التسوق, وإذا بي أكتشف أخيراً أن السوق الذي أتجول فيه لا يخص العرب, بل لا يخص الآدميين, وأن الأحذية التي رأيتها, والقبعات والأحزمة التي استحسنتها, أنها لجنس آخر يعيش على هذه الأرض, وهم الكلاب (أكرمكم الله!!) فأسقط في يدي, واستحييت من نفسي, ووضعت الأغراض مكانها بهدوء- مما هممت أن أهديه لأولادي- ورجعت أدراجي, وخرجت من السوق لا ألوي على شيء!!

bosaleh
05-08-2007, 09:41 AM
لولوة السعيدان : نحتاج إلى نظام بناء متكامل يقضي على العشوائية و «الاجتهادية»

سعد السريع ـ الرياض



أكدت سيدة الأعمال لولوة السعيدان أن هناك الكثير والعديد من العوائق التي تواجه المستثمرين في السوق العقاري حيث يعانون عدم وجود رؤية لوضع آلية للربط بين الأنظمة والسوق من أهمها أن نسبة ما يتم اقتطاعه من المخططات لزوم المرافق حسب النظام هو 33% في جميع المدن ما عدا الرياض فالنسبة ترفع اجتهاداً من الأمانة إلى 40% أو أكثر. مشيرة إلى أن عدم السماح بزيادة الارتفاعات على الشوارع الرئيسية، سبب رئيسي لخفض السكن وقلة كلفته على المواطن والمقيم.
وأضافت: إن تأخر اعتماد المخططات الهندسية لمشاريع البناء يتسبب في تأخير صدور فسوحات البناء خاصة مع مرورها بأكثر من لجنة في الأمانات والبلديات.
ودعت السعيدان الى الاستفادة من أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد بالاستثمار في تمويل الشركات السعودية التي تقوم ببناء المساكن للمواطنين وكذلك بناء المرافق الحكومية المعتمدة في المخططات وذلك لمساندة صندوق التنمية العقارية بالإضافة إلى أهمية تأسيس شركات خاصة للتمويل العقاري أو إنشاء بنك عقاري ودعمهما من الدولة. وقالت: ان بطء الإجراءات القانونية في تحصيل الإيجارات المستحقة على المستأجرين شجعهم على المماطلة في السداد لعدة أشهر أو لسنوات عدة وذلك نتيجة عدم تفعيل قرار مجلس الوزراء الذي يحض على «جواز إخلاء العقار من المستأجر في حالة امتناعه عن الوفاء بالأجرة عند استحقاقها أو الوفاء بشرط آخر من شروط الإيجار بعد مضي خمسة عشر يوماً على إخطاره بالوفاء».
واشارت الى لجوء بعض المستأجرين إلى التغيب وإقفال العين المؤجرة لفترة طويلة وربما لسنوات وعدم مقدرة المالك على فتح الوحدة السكنية إلا بعد إجراءات طويلة قد تصل إلى سنة كاملة يسهم في كثير من تعطيل اموال المستثمرين ، علمـاً بأن معظم المستأجرين الذي تنطبق عليهم هذه الحالات إما أن يتركوا العمل بالمملكة أو سعوديون يتنقلون إلى أماكن أخرى ولا يتيسر الحصول على عناوينهم. وشددت على أن قرارات وأنظمة البناء وشروط اعتماد المخططات غير سيادية لكونها تصدر من البلديات، ويستدعي الأمر إصدار نظام بناء متكامل يعرض على مجلس الشورى ويرفع للمقام السامي ويصدر به نظام يستطيع المستثمر من خلاله أن يرى شروط البناء واضحة غير تلك الاجتهادية التي تتفاوت من بلدية إلى أخرى، ويمنع الاجتهادات الفردية.

bosaleh
05-08-2007, 09:42 AM
"أنارين" موعودة بارتفاع سهمها أكثر من 30% بفضل توسع عملائها من شركات الاتصالات والدفاع
مشهور الحارثي - - - 22/07/1428هـ
mharthi*************

يرى الكثير من المُحللين والمهتمين بصناعة الاتصالات اللاسلكية أنها أصبحت قطاعا استثماريا مرغوبا فيه أكثر من غيره وأنه يُتوقع له المزيد من النمو ولم لا ونحن نرى ما يشبه عملية التزاوج بين الإنترنت وخدمات الهواتف الجوال وخروج تطبيقات وخدمات جديدة. وعلى صعيد الوضع المالي لشركات الاتصالات فقد تمكن مُعظمها من تخفيض إنفاقه وزاد من أدائه مع تزايد عدد المُشتركين في عدد كثير من الدول، ولا ننسى أن الكثير من شركات الاتصالات قامت بعدد من صفقات الاندماج والاستحواذ بين بعضها البعض لتكوين كيانات أكبر حجماً لمواجهة التحديات والمُنافسة ولتقديم خدمات أفضل وأشمل ويعترف المهتمون بهذه الصناعة بأن حجم النمو ليس بحجم النمو الكبير لهذا القطاع في بداية الألفية الثانية ولكنه على الأقل أفضل من نمو عام 2006.

نظرة عامة

شركة "أنارين" Anaren Inc إحدى الشركات الرائدة في مجال صناعة مكونات أجهزة "المايكروويف" وأجهزة تردد الراديو RF المُستخدمة في الاتصالات اللاسلكية وأسهمت في تصنيع العديد من مكونات أجهزة الاتصالات لتجعلها خفيفة الوزن أكثر وأقل تكلفة عند تصنيعها ومن كبار عملائها شركة "نوكيا" الفنلندية و"موتورولا" و"إريكسون" السويدية وغيرها من أسماء شركات الاتصالات العالمية إضافة إلى شركة "بوينج" و"نورتل" الكندية و"لوكهيد مارتن" كما تقوم بتوزيع منتجاتها الأساسية على موزعين مختلفين ويُمكن متابعة حركة سهم الشركة في سوق "ناسداك" ورمزها هو ANEN.
يتضح من استعراضنا عينة من عملاء الشركة أن نوعيتهم تتوزع بين شركات الاتصالات شركات تصنيع الأسلحة وأنظمة الدفاع والفضاء الذين تبيعهم مكونات لصناعة أنظمة المراقبة المُتقدمة "الرادار" والأقمار الصناعية، كما تتميز الشركة على منافسيها بهذا التنوع في العملاء وكذلك قدرتها على التواصل مع موزعين لمكونات دقيقة منفصلة مما يجعل نموها مرتبطا بنمو الشركات التي تُضمن أجهزتها من مكونات شركة "انارين" والتي تُستخدم في تصنيع "البلوتوث" و"الواي فاي" وغيرها.

مؤشرات مالية

سنتناول قوائم الشركة الخاصة بعام 2006 التي صدرت علماً أن الشركة أصدرت حتى آذار (مارس) الماضي نتائج الربع الثالث لعامها المالي 2007 وسنُنقشها لاحقاً، وسجلت الشركة في عام 2006 الماضي مبيعات بلغت 122.3 مليون دولار مُسجلة ارتفاع بمقدار 22 في المائة عن مبيعات عام 2005 كما سجلت الشركة أرباحا بمقدار 15.52 مليون دولار أي نمت أرباحها 60.8 في المائة وبالنسبة لربحية الشركة فنجد أن نسبة صافي أرباح الشركة هي مرتفعة 12.7 في المائة وهو أفضل من نسبة صافي نمو الربحية لبقية الشركات العاملة في القطاع نفسه ومقداره 9.2 في المائة.
لا توجد ديون على الشركة علماً أن السيولة الجارية Current Ratio المتوافرة لدى الشركة تستطيع تغطية أي ديون عليها في حالة وجودها مستقبلا بمقدار 9.5 مرة في حال طلب التسديد الفوري للفوائد، أما نسبة العائد إلى حقوق ملكية المُستثمرين ROE هو 9.2 في المائة أي أكثر بكثير من العائد الذي تمنحه البنوك على إيداع الودائع بينما العائد على الملكية الذي يمنحه القطاع الذي تنتمي إليه الشركة يُقدر بـ 18.1 في المائة أما قُدرة الشركة على الاستفادة من مبيعاتها في تغطية قيمة الأصول Asset Turnover بمقدار 3.3 مرة وهي نسبة جيدة.

التحليل الفني

أغلق سهم ANEN يوم الجمعة للماضي الموافق الثالث من آب (أغسطس) عند سعر 16.42 دولار مسجلاً انخفاضاً وأقرب مستويات الدعم تقع بين 16 و16.5 دولار ومتوسط 50 يوما موعودا بالتقاطع والصعود فوق متوسط مائتي يوم، ولا أظن أن هبوط السهم تحت متوسط 50 يوما يُشكل خطراً إذ إنه فعلها مرات عدة وعاد السهم للصعود فوق متوسط خمسين يوما، مع كل هبوط سيحدث تقعر في مؤشر "الماكد" على الرسم البياني اليومي مما يدل على قرب ارتفاع السهم بعد انتهاء عمليات البيع التي تأثرت بالمزاج العام للسوق الأمريكية ولا ننسى أن السهم كون شكل مثلث متساوي الأضلاع ارتفاعه 3.3 دولار ما ينبئ أن السهم عندما يخترق الضلع العلوي للمثلث وبحجم تداول عال سيرتفع حتى 21 دولارا أمريكيا أما إذا هبط تحت الضلع السفلي فسيهبط أكثر ليصل إلى 14 دولارا.
من الرسم البياني الأسبوعي لسهم ANEN يتضح تكون مثلث هابط وهو أمر سلبي فلو هبط تحت مستوى 15 دولارا، فإن السهم معرض على المدى الطويل إلى مستوى سبعة دولارات، لذا يجب المراقبة وعدم الاستثمار في السهم بسرعة ووضعه تحت المراقبة.

أحدث الأخبار

من أحدث الأخبار المهمة إعلان شركة "اريان" عن نتائجها للربع الثالث من العام المالي 2007 وذلك في نهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي وقفزت مبيعاتها 22 في المالئة مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي، حيث بلغت المبيعات حاليا 32.6 مليون دولار. وبينت الشركة أن هذا يعود إلى نمو الطلب من شركات الدفاع والفضاء وبعض التوسع في البنية التحتية لبعض شركات الاتصالات من عملائها. وبلغ صافي الدخل لهذه الفترة أربعة ملايين دولار، بينما كان في الفترة نفسها من العام الماضي قد وصل إلى 3.3 مليون دولار، توقعت الشركة أن تُحقق في الربع الرابع ما بين 28 و31 مليون دولار.

المُستثمرون

حسب بيانات هيئة سوق المال الأمريكية فإن المعلومات التي قدمتها بورصة "ناسداك" تقول إن المؤسسات المالية وكبار المُستثمرين قد تملكوا 87 في المائة وقام بالشراء مُستثمر واحد يعد من المُطلعين على أخبار الشركة Insider وامتنعوا عن بيع أي سهم من أسهم ANEN خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بينما خلال الاثنى عشر شهرا الماضية قام بالشراء 25 مستثمرا من المُطلعين على أخبار الشركة Insider بينما 26 منهم قاموا ببيع السهم، جدير بالذكر أن نسبة تملك المُطلعين هي 11 في المائة من إجمالي أسهم الشركة المطروحة للتداول.

مخاطر الاستثمار

يوجد لدى الشركة تأخر في تسليم طلبات شراء إلى الصين مما قد يؤخرها أو يُلغيها وهذا سيؤثر في نمو الأرباح، كما أن مبيعات الشركة تعتمد بشكل واضح على توسع شركات الاتصالات لبنيتها التحتية وبالتالي سيؤثر حتما في أداء ANEN وقد يكون هذا مُستبعداً بالرغم من كابوس التضخم العالمي.

الخلاصة

البيانات المالية الأساسية التي صدرت تُنبئ بوجود نمو في المبيعات لشركات الدفاع والفضاء نمى بنسبة 38 في المائة من إجمالي مبيعات الربع الثالث للعام الماضي و11.28 عن مبيعات الربع الثاني من العام نفسه إضافة إلى التوقعات المرتفعة للشركة في الربع الرابع.
كما أن هناك تزايدا في الطلب على خدمات الجيل الثالث وتقنية WiMAX حول العالم مما يتطلب تغييرا في البنية التحتية لعدد من شركات الاتصالات ونحن هنا نلمس هذا الطلب المتزايد فكل يوم تُعلن شركات الاتصالات في المنطقة الخليجية والعربية وكذلك في آسيا بقيادة الصين طلباً على خدمة الاتصال باستخدام الحزمة العريضة.
جدير بالذكر أن مكرر الأرباح P/E وصل حتى نهاية العام المالي 2006 ومن المُتوقع أن يرتفع إلى 20 مرة ومن هنا يرى عدد من المُحللين المهتمين بشؤون الشركة ويراقبونها كثيراً إلى أن السهم مرشح ليصل إلى بين 21 و22 دولارا وعدد المُحللين هو ثلاثة جميعهم يوصون بشراء السهم لقناعتهم بجدوى الاستثمار فيه وسيُحققه في ظل وجود تجميع مٌعلن بموجب الشفافية من مؤسسات مالية كبرى حتى وصل نسبة تملكها لسهم ANEN من الأسهم المطروحة في السوق نحو 87 في المائة، وبالرجوع لتفاصيل التحليل الفني أعلاه فإن المُتوقع أن يصل سعر سهم ANEN بداية عام 2008 إلى 21 دولارا على الأجل المتوسط في حالة تجاوزه مستوى 18.5 ودولار أي عند الضلع العلوي للمثلث المتساوي الأضلاع الموجود في الرسم البياني اليومي ولكن الرسم البياني الأسبوعي يقول إن هبوط السهم تحت 15 دولارا وهو ما يُمثل الضلع السفلي للمثلث الهابط على الأسبوعي وبحجم تداول عالي فسيهبط السهم على لمدى الطويل إلى سبعة دولارات لذا وجب الحذر والمراقبة.

bosaleh
05-08-2007, 09:45 AM
تقرير "الاقتصادية" الأسبوعي عن الاقتصاد العالمي
بيانات مقلقة بشأن الاقتصاد الأمريكي وإيجابية بشأن "الأوروبي"
فهد الشثري - - - 22/07/1428هـ
alshathri@**********

صدر العديد من البيانات خلال هذا الأسبوع فيما يتعلق بالاقتصادين الأمريكي والأوروبي. وعلى عكس البيانات المتعلقة بالاقتصاد الأوروبي والتي عكست بيانات إيجابية عن أداء الاقتصاد الأوروبي، عكست بيانات الاقتصاد الأمريكي صورة ضبابية ومثيرة للقلق بشأن ما سيكون عليه أداء الاقتصاد الأمريكي (والاقتصاد العالمي) خلال الأشهر المقبلة.

أمريكا:
صدر في الولايات المتحدة عدد من المؤشرات الاقتصادية المهمة والمتعلقة بكل من سوق العمل والصناعة وقطاع الإسكان. أهم هذه المؤشرات والذي صدر في نهاية الأسبوع الماضي هو تقرير التوظف والبطالة والذي أظهر انخفاضاَ في عدد الوظائف لتبلغ 92 ألف وظيفة خلال شهر تموز (يوليو) في مقابل 126 ألف وظيفة خلال شهر حزيران (يونيو). أدى ذلك إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 4.6 في المائة بواقع 0.1 في المائة عن معدله السابق. وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من المحللين يتابعون مؤشرات قطاع العمل بشكل حذر حيث يعد العامل الأساسي وراء تماسك الاقتصاد الأمريكي وتجاوزه آثار تباطؤ قطاع الإسكان وأزمة الرهونات العقارية التي عصفت بالاقتصاد الأمريكي أخيراً، مما يجعل هذا التراجع يثير الكثير من القلق بشأن إذا ما كان ذلك سوف يستمر خلال الأشهر المقبلة أم لا. إضافة إلى ذلك وفي السياق نفسه المتعلق بسوق العمل صدر مؤشر تكلفة التوظف والذي يقيس عوامل التضخم في أجور وتعويضات العاملين والذي يصدر بشكل ربع سنوي. هذا المؤشر أظهر ارتفاعاً في الربع الثاني من هذا العام بمعدل 0.9 في المائة مما يشير إلى بوادر تضخمية أجور العاملين، قد تنعكس بشكل أو بآخر على أسعار المنتجين. بينما أظهر هذا المؤشر ارتفاعا من العام الماضي مقداره 3.4 في المائة. الجانب الإيجابي الذي يتضمنه هذا الارتفاع هو زيادة إنفاق المستهلكين مما سوف يدعم النمو الاقتصادي ويعوض الانخفاض في القدرة الشرائية الناتجة عن ارتفاع تكلفة الطاقة. وفيما يتعلق بالدخل الشخصي فقد أظهر ارتفاعاً بأقل من التوقعات حيث ارتفع فقط بواقع 0.4 في المائة بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع مقداره 0.6 في المائة. ويشير ذلك إلى أنه على الرغم من ارتفاع أجور العاملين خلال الربع الثاني من العام الحالي إلا أن ذلك لم ينعكس في شكل ارتفاع حقيقي في الدخول الشخصية للمستهلكين مما يزيد من قدراتهم الاستهلاكية أو على الأقل يحافظ عليها. ويدعم هذه الرؤية انخفاض معدل إنفاق المستهلكين خلال شهر حزيران (يونيو) عن معدله خلال شهر أيار (مايو) حيث بلغ معدل الزيادة في إنفاق المستهلكين خلال شهر حزيران (يونيو) 0.1 في المائة بينما كانت الزيادة 0.6 في المائة خلال شهر أيار (مايو) الماضي. وهذا يعكس تناقصاً في قدرة المستهلكين الشرائية بالنظر إلى التكاليف التي ترتبت عليهم جراء ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وارتفاع تكاليف تمويل المساكن وبطاقات الائتمان والتي بدأت تحد من قدرتهم على زيادة الاستهلاك. من جهة أخرى أظهرت نتائج استبيان مجلس المؤتمر ارتفاعاً في معدل ثقة المستهلك عن مستواها في شهر حزيران (يونيو) حيث بلغت خلال شهر تموز (يوليو) 112.6 نقطة، في حين بلغت خلال الشهر السابق 103.9 نقطة فقط.
فيما يتعلق برؤية المستثمرين لمدى ملاءمة الظروف الاقتصادية المستقبلية للاستثمار فقد أظهرت نتائج استبيان الجمعية الوطنية لإدارة المشتريات NAPM والمتعلق بشأن مدينة شيكاغو الأمريكية انخفاضاً في قراءته ليبلغ مستوى 53.4 نقطة وهو المستوى القريب من الـ 50، والذي يشير إلى التقلص في نشاط قطاع الأعمال. إضافة إلى ذلك أظهر مؤشر ISM الصناعي والذي يعد من أهم المؤشرات لقياس بوادر التوسع الاقتصادي المستقبلي انخفاضاً إلى مستوى 53.8 نقطة خلال شهر استبيان بداية آب (أغسطس)، في حين بلغت قراءة المؤشر السابقة 56 نقطة مما يتطابق مع نتائج NAPM حول الرؤية المستقبلية لأداء قطاع الأعمال. كما أظهر مؤشرISM لقطاع الخدمات أيضاً انخفاضا بأكثر من التوقعات ليبلغ مستوى 55.8 نقطة خلال شهر تموز (يوليو) في مقابل 60.7 نقطة في شهر حزيران (يونيو) الماضي.
وفيما يتعلق بقطاع الإسكان يبدو أن هذا القطاع سيظل على وضعه المتباطئ فترة ليست بالقصيرة حيث يبدو أنه لم يبلغ بعد أدنى مستوياته، حيث أشار مؤشر إنفاق مقاولي البناء إلى انخفاض في المعدل الإنفاقي خلال شهر تموز (يوليو) بمعدل 0.3 في المائة، في حين ارتفع خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي بمعدل 0.9 في المائة. مما يدلل على أن مقاولي البناء يحاولون تخفيض إنفاقهم كاستجابة للتباطؤ في الطلب على المنازل الجديدة والذي لاحظنا أنه انخفض خلال الشهر الماضي بشكل كبير. إضافة إلى ذلك ارتفعت المنازل المعلقة للبيع بمعدل طفيف بلغ 0.5 في المائة خلال شهر حزيران (يونيو) بينما انخفضت خلال شهر أيار (مايو) الماضي بنسبة 3.5 في المائة. وهذا المؤشر يتعلق بالمنازل القديمة المعروضة للبيع وليست المنازل الجديدة مما يعكس زيادة في عدد العروض المقدمة لشراء المنازل المعروضة في السوق. ومن ناحية أخرى انخفض مؤشر شيللر لأسعار المنازل بمعدل 2.8 في المائة، وهو الانخفاض الأعلى للمؤشر خلال ست سنوات ليعكس أن هناك عدداً كبيراً من المنازل غير مباعة (فائض عرض).

أوروبا:
انخفض مؤشر قطاع الأعمال في أوروبا بأكثر من توقعات المحللين خلال شهر تموز (يوليو) ليعكس القلق بشأن تراجع النمو الاقتصادي بسبب ارتفاع أسعار النفط وارتفاع سعر صرف اليورو، الأمر الذي قد ينعكس في شكل أسعار مرتفعة للصادرات الأوروبية مما سيقلل من تنافسيتها في الأسواق العالمية. وأتت هذه النتيجة من خلال قراءة مؤشر يتعلق بانطباعات المديرين التنفيذيين في منطقة اليورو حيث انخفض إلى 111 نقطة من معدل 111.7 نقطة خلال شهر حزيران (يونيو)، في حين أشارت التوقعات إلى بلوغه 111.2 نقطة. إضافة إلى ذلك أشار تقرير آخر إلى تراجع التضخم في منطقة اليورو من معدل 1.9 في المائة ليبلغ 1.8 في المائة خلال شهر تموز (يوليو). وتشير توقعات البنك المركزي الأوروبي ECB إلى نمو منطقة اليورو بمعدل 2.6 في المائة خلال هذا العام، كما يدعم ذلك انخفاض مؤشر التضخم المشار إليه عن مستوى 2 في المائة الذي يستهدفه البنك المركزي الأوروبي. في المقابل يبقى ارتفاع سعر النفط وارتفاع سعر صرف اليورو خطرين يهددان معدل النمو المتوقع حيث يتوقع أن تؤدي إلى تخفيض تنافسية الصادرات الأوروبية بشكل كبير خصوصاً في الأسواق الأمريكية.
من ناحية أخرى يدعم الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي حملة قوية لدعم النمو الاقتصادي في منطقة اليورو من خلال خفض الضرائب في فرنسا بقيمة 13.8 مليار يورو مما سيشكل داعماً قوياً للثقة بالاقتصادين الفرنسي والأوروبي على حد سواء وسيكون - حسبما يراه ساركوزي – حافزاً على المزيد من العمل.
وفيما يتعلق بمؤشر قطاع الخدمات الأوروبي فقد أشار بنك اسكتلندا إلى أن مؤشره للخدمات بقي عند مستوى 58.3 نقطة، وهو الأعلى منذ شهر حزيران (يونيو) العام الماضي متجاوزاً التوقعات المبدئية والتي بلغت 58.1 نقطة. وكان الداعم الرئيس لهذا الارتفاع في مؤشر الخدمات الأوروبي ارتفاع التوظف وانخفاض البطالة إلى معدلات قياسية مما شكل دعماً قوياً لإنفاق العائلات ومحركاً قوياً للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو. وعلى هذا الأساس أشار البنك المركزي الأوروبي إلى أنه سيزيد معدل الفائدة على اليورو خلال الشهر المقبل، وذلك في مسعى للتحكم في التضخم.

bosaleh
05-08-2007, 09:47 AM
سوق سوداء تلحق خسائر فادحةبمعارض الجوال في الأحساء

الأحساء - عبداللطيف المحيسن


أدى انتشار ظاهرة السوق السوداء في تجارة أجهزة التليفون الجوال الجديدة والمستعملة على حد سواء بمحافظة الاحساء والتى يديرها عمال أجانب الى تضرر اصحاب محلات الجوالات والحاق خسائر فادحة بهم وذلك نتيجة تحكم عدد من سماسرة الجوالات في حركة السوق وخداع المستهلكين ببيع اجهزة رخيصة بدون ضمان . واكد عدد من اصحاب معارض الجوالات بمدينة الهفوف ان الرقابة على السوق تكاد تكون معدومة وهو ما تسبب بدوره فى انتشار عدد من الأشخاص بالقرب من المحلات حيث يزاولون بيع اجهزة الجوال فيما بينهم بشكل يومي بأسعار زهيدة تقل عن سعرها الحقيقي بالاسواق بسبب عدم وجود ضمان للاجهزة علاوة على حدوث فوضى واختناقات مرورية بسبب التجمعات العشوائية في الشوارع والارصفة.

bosaleh
05-08-2007, 09:49 AM
استراتيجية المشاركة في إنشاء المصافي خارج المملكة (2)
د. سليمان بن صالح الخطاف - - - 22/07/1428هـ
skhattaf*************

أوضحنا في المقال السابق أن من أهم أهداف المشاركة في إنشاء المصافي في الخارج تأمين مخرج وسوق لأنواع معينة من النفط الثقيل المحتوي على كميات كبيرة من الكبريت، ما يجعل قبولها في الأسواق العالمية غير كبير، لأن معظم المصافي العالمية غير مهيأة لمعالجة هذه الأنواع من النفط. كما أكدنا أنه من الضروري أن تأخذ الشركات المنتجة للنفط المبادرة بالدخول في شراكات لإنشاء مصاف خارجية وداخلية، على أن تقوم هذه المصافي بتكرير النفط الذي تراه الشركة المنتجة للنفط مناسباً لها، وغالباً ما تقوم بتسويق أقل أنواع نفطها جودة.
وفي سبيل ذلك تم التوقيع أخيرا على إقامة مجمع فوجيان العملاق في الصين لتوسعة المصفاة الحالية، ومن ثم إقامة مجمع متكامل لإنتاج نحو 800 ألف طن سنوياً من الإيثيلين ومواد بتروكيماوية أخرى. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع إنتاجه عام 2008م. أما مجمع البتروكيماويات فمن المتوقع أن يبدأ بالإنتاج في عام 2009م.
المشاركون في هذا المشروع هم شركة سينوبك الصينية بنسبة 50 في المائة، "أرامكو السعودية"، و"إكسون موبيل" بحصة 25 في المائة لكل منهما. ويعتقد أن يمثل هذا المشروع قمة التعاون الاقتصادي في الصناعات النفطية والبتروكيماوية.
وكل من الشركاء الثلاثة له أسبابه الوجيهة للمشاركة في هذا المشروع، فشركة سينوبك مثلاً هي بحاجة شديدة إلى كل من النفط الخام والتقنيات المستخدمة لتكريره ولإنتاج البتروكيماويات كخطوة ثانية. ويجب الإشارة إلى أن النمو الاقتصادي الصيني الهائل أدى إلى رفع الطلب على الوقود والبتروكيماويات الأساسية، مثل: الإيثيلين، البروبيلين، والعطريات المختلفة، مثل البنزين والزايلين اللذين يستخدمان في صناعة البوليستر والبولي ستايرين بشكل لا مثيل له من قبل. فعلى سبيل المثال من المتوقع أن تصل حاجة الصين إلى الإيثيلين المنتج من النافثا إلى نحو 25.5 مليون طن بحلول 2010م، وعلى الأرجح أن تستطيع الصين أن تنتج نحو 70 في المائة فقط من هذه الكمية، ما سيرفع الطلب الصيني على النافثا وغيره من المشتقات النفطية التي يمكن استخدامها كالقيم لإنتاج الإيثيلين وغيره من المواد الأساسية لإنتاج المواد البتروكيماوية.
أما بالنسبة لزيادة طلب الصين على وقود وسائل النقل المختلفة من جازولين، ديزل، وغاز البترول المسال، فهو أيضا من الأكبر في العالم. وعليه فسينتج عن هذا المشروع إقامة شركة منبثقة عن الشركاء الثلاثة وتقوم هذه الشركة بتوزيع الوقود في مقاطعة فوجيان الصينية عبر إنشاء 750 محطة وقود متوزعة في المقاطعة. وتملك "سينوبك" 55 في المائة من شركة توزيع الوقود هذه، وتكتفي "أرامكو السعودية" و"إكسون موبيل" بـ 22.5 في المائة لكل منهما.
أما الشركات العالمية مثل "إكسون موبيل" فتواجه صعوبات بسبب المنافسة القوية من كل دول الخليج لوجود الموارد النفطية والغازية بأسعار لا تستطيع هي منافستها. وتواجه هذه الشركات منافسة شرسة أيضا من الصين، حيث اليد العاملة الرخيصة والقرب من الأسواق العالمية والنمو الاقتصادي الهائل.
إن إدراك ووعي شركة إكسون موبيل للمتغيرات الطارئة على صناعة النفط والبتروكيماويات جعلها متحفزة للشروع في الشراكات التجارية المربحة لها لكي تضمن تسيدها لهذه الصناعات في عالم مليء بالمتغيرات، فتضمن بدخولها بمثل هذه الشراكات استخدام تقنياتها المختلفة لعمليات التكرير وللصناعات البتروكيماوية التي تواجه منافسة قوية من الشركات الأخرى مثل UOP. وقد يكون جزءا كبيرا من نصيبها في هذه الشركة أن تعطي الرخص اللازمة لبعض عمليات التكرير، إضافة إلى المساهمة بجزء من رأس المال.
أما "أرامكو"، فهي أكبر مصدر للنفط في العالم، وتصل قيمة ما تصدره إلى نحو ثمانية ملايين برميل يومياً مشكلة نسبة 10 في المائة من النفط المصدر إلى العالم، وهذا الرقم مرشح للصعود مع العمل الدؤوب لزيادة قدرة المملكة ورفع طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 12 مليون برميل يومياً.
تعد المملكة حالياً أكبر مصدر للنفط للصين، وتصل كمية النفط السعودي إلى الصين نحو 17 في المائة من إجمالي واردات الصين النفطية، حيث زادت صادرات المملكة النفطية هذه السنة من 440 ألف برميل يومياً إلى نصف مليون برميل يومياً. وبحلول 2010م فإنه من المتوقع أن تصل صادرات النفط السعودي للصين إلى مليون برميل يومياً، مشكلة ما نسبته أكثر من 10 في المائة من إجمالي صادرات المملكة للنفط.
والجدير بالذكر أن كل من "سينوبك" الصينية و"أرامكو السعودية" قد دخلتا في شراكة أخرى تهدف للتنقيب على الغاز في الربع الخالي، وهذه الشراكة قد أعلنت عام 2004م بتأسيس شركة مشتركة بين الشركتين العملاقتين تملك "سينوبك" 80 في المائة منها و"أرامكو" 20 في المائة. إن تصميم المصفاة في فوجيان على أساس تكرير النفط العربي الثقيل والمحتوى على كميات غير قليلة من الكبريت هو ضمان سوق لمنتج قد يشهد تسويقه صعوبات في المستقبل بحكم القوانين العالمية الصارمة على المواد النفطية المحتوية على هذه المادة غير الصديقة للبيئة.
وعلى المبدأ نفسه قد يكون من المناسب التفكير الجدي في إقامة مصفاة في الهند، ولا سيما أن موقع الهند الاستراتيجي بين الشرق والغرب ورخص اليد العاملة، إضافة إلى النمو والارتفاع الهائل المتوقع للهند على مشتقات النفط، قد يجعلها في موقع متميز لمن يريد الاستثمار في صناعة التكرير.
ومن الأهمية بمكان أيضا دراسة جدوى إنشاء مصافي في شمال إفريقيا يكون هدفها تصدير النافثا والديزل لأوروبا والولايات المتحدة. فالمغرب مثلاً أعلنت عن نيتها إنشاء مصفاة بقيمة ثلاثة مليارات دولار. قرب المغرب وموريتانيا من الأسواق الاوربية والأمريكية بحكم موقعها على الأطلسي، إضافة إلى وجود الأيدي العاملة الرخيصة، قد يكون فرصة لتسويق إيجاد شريك تجاري دائم لأنواع من معينة من نفط المملكة كالعربي الثقيل والمتوسط.

bosaleh
05-08-2007, 09:50 AM
الدول الغربية تمارس ضغوطا متزايدة على «أوبك» لرفع إنتاجها

أ ف ب - باريس


تمارس الدول الغربية ضغوطا متزايدة على منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» لزيادة انتاجها النفطى فى وقت وصلت فيه أسعار النفط الخام الى مستويات قياسية . وقال فرانسيس بيرين مدير التحرير فى مجلة النفط والغاز العربية .. يتحتم على «أوبك» طرح تساوءلات مشيرا الى أن هناك شعورا بوجود بعض الخلل فى موقفها كما يرى أنه سيتم الدخول قريبا فى مرحلة مراجعة الوضع مع انه لا يتوقع ان يكون لها رد فعل قبل اجتماعها المقرر فى11 سبتمبر المقبل فى فيينا .
وتوقع بيرين ان تعمد الدول الاعضاء فى اوبك بحلول سبتمبر القادم الى زيادة طفيفة فى الانتاج وضخ مزيد من النفط الى زبائنها التقليديين .
بدوره أوضح فيليب شالمان الخبير فى المواد الاولية أنه يميل الى التفكير أن الضغوط تتكثف على «اوبك» مشيرا الى ان لا مصلحة لاوبك فى ارتفاع أسعار السوق الى هذا الحد وأضاف انه اذا طرح مليونا برميل يوميا فى السوق ستتراجع الاسعار . واعتبر موشهر تاكين من سنتر فور غلوبال انيرجى ستاديز أنه فى حال انتجت دول اوبك اكثر او حتى اكتفت بالاعلان فانها قد تعمد الى زيادة الانتاج فى سبتمبر وعندها ستتراجع الاسعار .
وكانت أسعار النفط قد ارتفعت فى الايام الاخيرة فى رد فعل على تراجع كبير فى مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام بينما تشهد المصافى الاميركية نشاطا كبيرا بعد انتهاء فترة الصيانة ما ادى الى ارتفاع فى الطلب على النفط الخام الامر الذى تسبب بتراجع المخزونات الامريكية .
يشار الى أن وكالة الطاقة الدولية كانت قد اعتبرت فى تقريرها الاخير فى منتصف يوليو الماضى أن الزيادة على الطلب قد تصل الى 8ر2مليون برميل يوميا فى الاسابيع المقبلة مشددة على ان هذا الوضع فى حال عدم تدخل اوبك بسرعة قد يؤدى الى ازمة نفطية فى الربع الثالث من العام .
ومن ناحية أخرى رفضت منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» امس التعليق على تصريحات لوزير النفط العراقى حسين الشهرستانى حول الزيادة فى انتاج النفط خلال اجتماع للمنظمة فى سبتمبر القادم .
وذكرت «وكالة الانباء الفرنسية» نقلا عن الامين العام لاوبك عبد الله البدرى قوله: ان المنظمة لن تعلق على تصريحات الشهرستانى . وكان وزير النفط العراقى قال امس سنسعى خلال الاجتماع المقبل لاوبك الى زيادة طفيفة فى الانتاج تلبى حاجة الاسواق العالمية من اجل الحفاظ على توازن الاسعار. والعراق عضو فى «اوبك» لكنه غير مشمول حاليا بنظام حصص الانتاج المعمول به فى المنظمة .

bosaleh
05-08-2007, 09:53 AM
قطاع التأمين السعودي يترقب إدراج أسهم 4 شركات والخامسة تنتظر الاكتتاب

سيرتفع إلى 14 شركة مساهمة.. و«التجارة» توافق على تأسيس الشركة العربية للتأمين برأسمال 26.6 مليون دولار

الرياض: محمد المنيف
يترقب قطاع التأمين السعودي الإعلان عن دخول مزيد من الشركات حيز التأسيس لقيام كيانات جديدة أو إدراج الشركات التي انتهى الاكتتاب منها مؤخرا، ليدعم ذلك من توجه الدولة نحو تنظيم هيكل هذا القطاع وترسيخ أنظمته وتشريعاته. وتنتظر حاليا 4 شركات تأمين تم الاكتتاب فيها في وقت سابق، وهي: اتحاد الخليج للتأمين التعاوني وشركة الأهلية للتأمين التعاوني وشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني وشركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، تحديد هيئة سوق المال لمواعيد إدراج أسهمها في سوق الأسهم المحلي.
وبذلك سترفع شركات قطاع التأمين في سوق الأسهم السعودية الذي يشكل 35 في المائة من حجم السوق المالية العربية إلى 14 شركة، إذ أعلنت أمس وزارة التجارة والصناعة السعودية عن الموافقة على تأسيس الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (شركة مساهمة عامة) وستضاف جميع هذه الشركات إلى 9 شركات تتداول أسهمها حاليا.

وأوضح بيان لوزارة التجارة أمس أن رأسمال الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني يبلغ 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) لتنهي إجراءات التأسيس رسميا من قبل وزارة التجارة والصناعة، فيما تنتظر الشركة الوليدة موافقة هيئة سوق المال على تحديد موعد الاكتتاب في جزء من أسهمها ومن ثم إدراجها في وقت لاحق.

وتتمثل أغراض الشركة الجديدة في القيام وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني ولائحته التنفيذية والأنظمة والقواعد السارية في السعودية بمزاولة أعمال التأمين التعاوني وكل ما يتعلق بهذه الأعمال من إعادة تأمين أو توكيلات أو تمثيل أو مراسلة أو وساطة. وللشركة أن تقوم بجميع الأعمال التي يلزم القيام بها لتحقيق أغراضها سواء في مجال التأمين أو استثمار أموالها وأن تقوم بتملك وتحريك الأموال الثابتة والنقدية أو بيعها أو استبدالها أو تأجيرها بواسطتها مباشرة أو بواسطة شركات تؤسسها أو تشتريها أو بالاشتراك مع جهات أخرى.

وتعمل السعودية حاليا على دعم قطاع التأمين بزيادة عدد الشركات العاملة فيه منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بإعلان مؤسسة النقد العربي السعودي عن التوجه بطرح 26 في المائة من أسهم 13 شركة تأمين محلية، يبلغ مجموع رؤوس أموال 2.6 مليار ريال (693.3 مليون دولار)، يطرح منها ما قوامه 936.4 مليون ريال للاكتتاب العام، في خطوة وصفها حمد السياري محافظ مؤسسة النقد بأنها ستدعم المنافسة العادلة بين شركات التأمين، ويجعل الخدمات التأمينية ذات مستوى عال وأسعار عادلة، بالإضافة إلى إتاحة فرص وظيفية كبيرة.

وقال السياري حينها إن صدور الموافقة على تأسيس عدد كبير من شركات التأمين دفعة واحدة دليل واضح على عزم الحكومة السعودية على النهوض بهذا القطاع، وبما يتوافق مع النهضة الاقتصادية التي تعيشها السعودية، وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن. وكان قطاع التأمين في سوق الأسهم السعودية قد حظى بحركة تداول واضحة استغلت معظمها في عمليات مضاربة سريعة ومضاعفة أرباح، لا أدل على ذلك مما تم خلال الأسبوع الماضي. حيث بلغت نسبة استحواذ الشركات على السيولة في السوق بمعدل 64.7 في المائة، مما دعا هيئة السوق المالية إلى توجيه استفسارين إلى شركتين من هذا القطاع، عن أسباب هذه الارتفاعات القوية. ولابد من الإشارة إلى أن السعودية شهدت مؤخرا ظاهرة تعدد وتضارب الفتوى الدينية واختلافها حول أحكام الاكتتاب في أسهم كل شركة جديدة تطرح للاكتتاب العام، ولها نشاطات مالية غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بين مجيز ومحرم، ولكن ظلت شركات التأمين في قائمة الشركات التي تقع تحت مظلة الحذر والاحتياط الشرعي لدى معظم السعوديين.

وكانت شريحة واسعة من السعوديين قد ذهبت إلى أن ما يحدث حاليا في السوق من تضارب الفتاوى شيء مؤسف لارتفاع وتيرة الحيرة حول المساهمة في الاكتتاب من عدمها في شركات التأمين، مما دعا إلى المطالبة بضرورة وجود جهة خاصة تابعة لهيئة كبار العلماء، تكون خاصة بإصدار الفتاوى المتعلقة بالاكتتابات، لتمثل مرجعية مأمونة وموثوقة لتغطية الخلل الواضح، والارتباك الملحوظ في وضع أسهم بعض الشركات.

bosaleh
05-08-2007, 09:55 AM
17 نقطة تستعصي على مؤشر الأسهم السعودية لاختراق حاجز 7600

في ظل فتور «القياديات».. قطاع «الاتصالات» يقود السوق للمنطقة الخضراء و«سابك» تتدخل في اللحظات الأخيرة



الرياض: جار الله الجار الله
فقط 17 نقطة وقفت أمام مؤشر الأسهم السعودية لاختراق حاجز 7600 نقطة في تداولات الأمس. إذ استعصى على المؤشر أن يصل إلى مستويات 7600 نقطة بعد أن أظهر فشلا ذريعا بتخطي هذه المستويات خلال تعاملات الأسبوع الماضي. وأكدت هذا الفشل بعد أن عكست ضعفا في تعاملات الأمس بمجرد الاقتراب من هذه المنطقة بمسافة 17 نقطة، على الرغم من المحاولات الجادة التي أظهرها قطاع الاتصالات منفردا. إذ قاوم هذا القطاع الفتور الذي لف حركة الأسهم القيادية في التعاملات الأخيرة وخصوصا تداولات الأمس، والتي بقي فيها «الاتصالات» القطاع الوحيد الذي أخذ على عاتقه مهمة تسيير المؤشر العام إلى المنطقة الخضراء خلال الأداء الايجابي التي كشفت عنه أسهم شركتي هذا القطاع وعلى وجه الخصوص أسهم شركة الاتصالات السعودية. حيث صعدت أسهم «الاتصالات السعودية» بقرابة 2 في المائة كما هو حال حليفتها في القطاع أسهم اتحاد الاتصالات التي لامست ارتفاعا بمعدل 7.6 في المائة قبل أن تعود هذه الأسهم إلى التراجع. كاشفة عن الصعوبة التي تعيشها السوق للتمسك في المسار الصاعد، بعد أن عادت السوق إلى تقليص مكاسبها في الساعة الأخيرة من عمر التعاملات أمس بمجرد اقترابها من مستوى 7600 نقطة بفارق 18 نقطة.
ويأتي هذا التحرك من قطاع الاتصالات كسيناريو اعتادت عليه السوق من خلال تبادل الأدوار بين الأسهم القيادية، بعد أن استكانت أسهم شركة سابك بين الاستقرار والارتفاع الطفيف قبل أن تستلم قيادة المؤشر العام مع خمول قطاع الاتصالات في أواخر التداولات أمس لتغلق كاسبة 8 أعشار النقطة المئوية، لترغم السوق على العودة إلى مستويات 7580 نقطة. حيث أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7581 نقطة كاسبة 42 نقطة تعادل قرابة نصف النقطة المئوية، بعد أن تم تداول 139.4 مليون سهم بقيمة 6.2 مليار ريال (1.65 مليار دولار).

واستمر قطاع التأمين في تسجيل الصدارة من حيث نسبة الارتفاع بين قطاعات السوق بعد أن سجل صعودا بمعدل 2.1 في المائة، مؤكدا قدرته على أن يسبح عكس التيار بعيدا عن حسابات المؤشر العام بعد أن استهوى السيولة المضاربية التي جذبها التذبذب العالي داخل شركات هذا القطاع.

واستطاعت أسهم شركة سلامة للتأمين من تحقيق النسبة العليا بطلبات بلا عروض لتفرد بين أسهم شركات السوق بصعودها بأقصى معدل لتأتي بعدها أسهم شركة ميد غلف للتأمين التي حققت صعودا بنسبة 8.4 في المائة، بخلاف أسهم شركة ملاذ للتأمين التي لم تستطع التمسك في النسبة العليا التي لامستها قبل إغلاق السوق لتنهي تعاملاتها على ارتفاع 4.5 في المائة.

من ناحيته أشار لـ«الشرق الأوسط» عبدالله العيسى محلل مالي، أن سوق الأسهم السعودية تشهد نوعا من ردة الفعل الناتجة عن إعلانات النتائج النصفية للشركات، والتي ظهرت جليا على توجه السيولة لأسهم الشركات الأقوى نموا، مفيدا أن أسهم الشركات التي حظيت أخيرا بتقييمات المراكز الاستشارية حظيت بوافر الاهتمام من قبل المحافظ التي كشفت عن اهتمامها بالجانب الاستثماري. ويؤكد المحلل العيسى أن السوق السعودية لديها المقومات الكفيلة بجعلها سوقا رائدا ومتعددة الخيارات الاستثمارية، لكن ينقصها اتساع قاعدة الثقافة الاستثمارية التي بدأت تلوح معالم تفشيها بين المتعاملين من خلال ظهور التوجه والتركيز على الأسهم التي اهتمت بها الدراسات الأخيرة والمقيمة لسعرها العادل.

وأبان العيسى، أن الاهتمام الذي اتضح في تعاملات الأمس على قطاع الاتصالات ليس وليد اللحظة إنما كان مجرد انعكاس لدخول سيولة شرائية منذ فترة جعلت أسهم هذا القطاع هدفا لأجندتها الاستثمارية، خصوصا بعد أن أظهرت الدراسات والتقارير نموا في سوق العمل الخاص في هذا القطاع وكبر حجم حصته السوقية.

من جانبه أوضح لـ«الشرق الأوسط» فهد السعيد محلل فني، أن مؤشر الأسهم السعودية يحاول منذ فترة تخطي مستوى 7600 نقطة التي أثبتت قدرتها على مقاومة ارتفاع السوق، مضيفا أن ما حدث في تعاملات الأمس كان متوقعا فنيا كارتداد داخلي للوصول إلى المستويات المذكورة.

وأفاد السعيد أن هذا الارتداد السعري يهدف إلى محاولة اختراق مستوى المقاومة في منطقة 7600 نقطة، والتي لا يمكن التنبؤ بها إلا من خلال تحسن أداء الأسهم القيادية التي بدأت تستهلك قدرتها على الحركة منفردة مما يضعف قوة السوق ويؤخر مساره الصاعد.

bosaleh
05-08-2007, 10:04 AM
*
النقل البحري تعلن عن توقيع عقد تمويل اسلامي للشركة الوطنية لنقل الكيماويات
*
*
05/08/2007 - 08:25
*
*
*
*
*
تعلن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ان الشركة الوطنية لنقل الكيماويات (احدى الشركات التابعه لها) ستوقع اليوم الأحد 22/7/1428هـ الموافق 5/8/2007م ، عقد تمويل إسلامي بقيمة تعادل (900) مليون ريال سعودي مع بنك الرياض ، حيث ستستخدم هذة المبالغ لإعادة تمويل جميع قروض الشركة الحالية لتتوافق مع الشريعة الإسلامية ، وذلك تمشياً مع توجه الشركة للاستفادة من وسائل التمويل والاستثمارات الشرعية المتاحة لدعم توسعات الشركة الحالية والمستقبلية. كما أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات تعمل حالياً في الحصول على قروض إسلامية لمشاريعها الجديدة والذي سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق من العام الحالي إن شاء الله.الجدير بالذكر أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات لديها أربع ناقلات تحت البناء في أحواض شركة هيونداي ميبو في كوريا الجنوبية يتم استلامها خلال العام الحالي وبداية العام القادم إن شاء الله. كما لدى الشركة ايضا (16) ناقلة جديدة تم التعاقد عليها مؤخراً مع حوض (SLS) لبناء السفن في كوريا الجنوبية و سيتم استلامها خلال الأعوام 2009م ، 2010م ، 2011م إن شاء الله.
*

bosaleh
05-08-2007, 10:07 AM
*
(سابك) تعلن عن كيفية توزيع الأرباح عن النصف الأول من العام 2007م
*
*
05/08/2007 - 08:55
*
*
*
*
*
تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن صرف أرباح النصف الأول من العام المالي 2007م سوف يبدأ بمشيئة الله اعتباراً من يوم الأثنين 23/7/1428هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 6/8/2007م ، وذلك بواقع (1) ريال للسهم الواحد ، و ستكون أحقية الأرباح للمساهمين المقيدين بالسجلات الرسمية للشركة بنهاية تداول يوم الأثنين 9/7/1428هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 23/7/2007م وذلك على النحو التالي : أولاً : المساهمون الذين لديهم (محافظ تداول) مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم. ثانياً : المساهمون الذين لم يقوموا بإيداع شهادات الأسهم في (محافظ تداول) لدى أحد البنوك المحلية ، عليهم مراجعة أحد فروع البنك الأهلي التجاري لاستلام أرباحهم نقداً مصطحبين معهم أصل الشهادات أو بطاقة الأحوال المدنية. ثالثاً : المساهمون من دول مجلس التعاون الخليجي ينطبق عليهم ما ذكر أعلاه أسوةً بالمساهمين السعوديين. وإلحاقاً لما قد سبق الإعلان عنه بشأن ضرورة إيداع جميع الشهادات في محافظ التداول ، تهيب الشركة بمساهميها الكرام سرعة إيداع الشهادات التي بحوزتهم في محافظ التداول عن طريق تسليمها مناولةً إلى مركز إيداع الأوراق المالية لدى (تداول): الرياض . طريق الملك فهد . أبراج التعاونية ، أو إرسالها على ص.ب/ 60612 الرمز البريدي/ 11555 للاستفسار يمكن الاتصال على الهواتف التالية :الرياض: 8000 225 جـدة : 6352802 تحويلة (8) الدمام : 8472333 تحويلة ( 104 ) أو الكتابة إلى العنوان التالي: الشركة السعودية للصناعات الأساسية ( سابك ) إدارة الأسهم ص.ب ( 5101 ) الرياض ( 11422) المملكة العربية السعودية البريد الإلكتروني : shares @sabic.com
*

bosaleh
05-08-2007, 10:08 AM
*
إعمار المدينة الاقتصادية توقع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتحلية المياه مع شركة SETE إينرجي السعودية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
*
*
05/08/2007 - 09:07
*
*
*
*
*
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية مذكرة تفاهم مع شركة SETE إينرجي السعودية للمشاريع الصناعية المحدودة بهدف إنشاء محطة لتحلية المياه. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتولى شركة SETE مسؤولية العمليات الهندسية والإدارية والإنشائية في المشروع الجديد. وقام بتوقيع المذكرة كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وجورج أنتونوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة SETE إينرجي السعودية. وتنص الاتفاقية على تأسيس و بناء محطة تعمل بأنظمة التناضح العكسي بطاقة إنتاجية تصل إلى 70 ألف متر مكعب يومياً من مياه البحر، بما يلبي احتياجات المرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية . ومن المقرر بناء المحطة على خمس مراحل، حيث يتم الانتهاء من أولها خلال عام واحد، على أن تستغرق المراحل الأربعة المتبقية 21 شهراً.
*

bosaleh
05-08-2007, 10:09 AM
*
تعيين رئيس مجلس إدارة جديد لشركة ساب تكافل
*
*
05/08/2007 - 09:10
*
*
*
*
*
وافق مجلس إدارة شركة ساب تكافل إعتباراً من تاريخ 30 يوليو 2007م، على تعيين الدكتور/ يزيد بن عبدالرحمن العوهلي، رئيساً لمجلس إدارة شركة ساب تكافل ، خلفاً للدكتور عبدالرحمن بن أحمد الجعفري.
*

يد النجر
05-08-2007, 10:25 AM
بارك الله فيك يا ابو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله من الأجر ,,

bosaleh
05-08-2007, 10:37 AM
بارك الله فيك يا ابو صالح على المجهود الطيب ..

لا حرمك الله من الأجر ,,
الله يجزاك خير يابوناصر

فهد88
05-08-2007, 06:01 PM
أشكرك أخي الغالي (أبو صالح) على هذا الجهد الطيب .. وجزاك الله خيراً .. لك تحياتي،،

bosaleh
05-08-2007, 09:22 PM
أشكرك أخي الغالي (أبو صالح) على هذا الجهد الطيب .. وجزاك الله خيراً .. لك تحياتي،،
الله يجزاك خير يا فهد