المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 21رجب 1428هـ - 4أغسطس 2007م


يد النجر
04-08-2007, 06:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير يا قلب قلبي .. تداول ..

الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 21رجب 1428هـ - 4أغسطس 2007م

يد النجر
04-08-2007, 06:11 AM
الملحم خلال زيارته لمطار الملك فهد:
لا مساس بحقوق الموظفين عند الخصخصة.. وافتتاح مكتبين للخطوط السعودية في كورنيش الدمام ومخطط17

الخبر - ابراهيم الشيبان:
وجه مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم خلال زيارته التفقدية لمطار الملك فهد بالدمام بفتح مكتبين للجمهور في كورنيش الدمام ومخطط (71) بالدمام تخدم سكان مدينة الدمام والأحياء المجاورة والذي يقارب عدد سكانها مليون نسمة.
وستكون هذه المكاتب على أحدث ما توصلت اليه الخدمات في مجال الطيران وستقوم هذه المكاتب بإصدار التذاكر وبطاقات الصعود للطائرة وكذلك الخدمات الذاتية والتذاكر الإلكترونية.

كما وجه بتجديد مكتب الخطوط الجوية السعودية في كل من الجبيل والاحساء من خلال تشييد النواقص وتطوير المكاتب بما يتناسب مع امكانية "السعودية" وهي مقبلة على مقاسم مزدحمة بالركاب. ومن جهة اخرى قدم المهندس الملحم شكره لجميع العاملين في مطار الملك فهد والخدمات المساندة لما يبذلوه من جهود تستحق الاشادة.

وأكد ان افتتاح مثل هذه المكاتب وتجديدها جاء بناء على ما لمسناه من حاجة المنطقة والأعداد المتزايدة على "السعودية" وفك الاختناقات في مكتب الخبر والراكة.

وطمأن الملحم موظفي الخطوط الجوية السعودية بأنه في حالة الخصخصة سيتم الحفاظ على كافة حقوق الموظفين.

يد النجر
04-08-2007, 06:11 AM
النفط يغلق قرب 80دولاراً والمصافي الأمريكية ترفع طاقتها الإنتاجية لكبح الارتفاع



كتب - عقيل العنزي:
حامت أسعار النفط أمس في نهاية تعاملاتها الاسبوعية بالقرب من 80دولاراً للبرميل للخامات القياسية في الاسواق الامريكية متأثرة بالانخفاض الشديد الذي اعترى المخزونات الامريكية أكبر مستهلك للطاقة في العالم خلال الاسابيع الماضية ما دفع أسعار البترول إلى تسجيل مستويات قياسية جديدة بلغت 79دولاراً للبرميل. وأشارت مصادر نفطية مطلعة بالاوبك إلى قناعة المنظمة بأن ارتفاع اسعار النفط ليس بسبب قلة المعروض من النفط الخام الذي تزخر به الاسواق العالمية وإنما مرده إلى نقص في إمدادات المواد البترولية المكررة نتيجة إلى تناقص الطاقة الانتاجية في المصافي العالمية وعلى الخصوص المصافي الامريكية التي تراجع إنتاجها خلال الاسبوعين الماضيين لخفض عمليات التشغيل في بعض وحداتها لغرض الصيانة الدورية السنوية ، ما أحدث خللا في المعروض من هذه المشتقات البترولية المهمة في دعم المجالات الصناعية. وتحاول الولايات المتحدة الامريكية والدول المستهلكة الكبرى إنحاء اللائمة في هذا الارتفاع إلى دول منظمة الأوبك وصرف الانظار عن نقص الاستثمارات الطاقوية نتيجة إلى العقبات التي تفرضها هذه الدول على الاستثمارات الطاقوية بذريعة القوانين البيئية، غير أن الأوبك أكدت مرارا وبناء على احصائيات موثقة بأن المعروض من النفط الخام يفوق الطلب وأن أي رفع للانتاج لن يفلح في كبح تنامي اسعار النفط.
المصافي الامريكية تدرك هذه المعضلة حيث أظهرت أحدث بيانات حكومية للمخزونات الأمريكية ان امدادات النفط الخام سجلت هبوطا غير متوقع بلغ 6.5ملايين برميل الاسبوع الماضي ولذلك سارعت في رفع طاقتها الانتاجية إلى ما يصل إلى 96% بهدف سد فجوة النقص ما بين الطلب والعرض وكبح أسعار النفط المتنامية. إلى ذلك أثر هذا القرار في نفسية السوق ودفع خام ناميكس الأمريكي الخفيف للعقود تسليم سبتمبر ايلول إلى الانخفاض بمقدار 3سنتات واستقر عند 76.83دولاراٍ للبرميل بعد أن صعد 33سنتا يوم الخميس الماضي.. وانحفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 6سنتات الى 75.70دولاراً للبرميل بعد ان أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 41سنتا. ويتوقع متعاملون في تجارة أن تظل الاسعار تراوح قرب المستويات القياسية خلال الاسابيع القادمة ولذلك لكون المخزونات لا تزال تعاني من تبعات النقص في وقت تستعد الاسواق للتحضير لطلبات الشتاء التي عادة ما تسجل ارتفاعاً كبيرا لا سيما من وقود التدفئة ما يحتم على المصافي الامريكية إلى ضرورة العمل بكامل طاقتها الانتاجية لتعويض النقص وسد الاحتياج القادم. وبقيت المعادن النفيسة محتفظة بمستوياتها السعرية منذ أسبوعين حيث ظل الذهب عند 672دولاراً للأوقية فيما سجلت الفضة انخفاضا طفيفاً إلى 12.23دولاراً للأوقية.

يد النجر
04-08-2007, 06:12 AM
مقابل 11.6مليار دولار
الاتحاد الأوروبي يقر صفقة "سابك" لشراء وحدة اللدائن في شركة جنرال الكتريك



الرياض - رويترز:
حصلت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اليوم الجمعة على موافقة المفوضية الاوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن من شركة جنرال الكتريك مقابل 11.6مليار دولار نقدا.
وقالت المفوضية في بيان إنها وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال الكتريك في أنواع أرقى من اللدائن.

ويعمل بوحدة اللدائن 10300شخص موزعين في 60دولة ويدخل انتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية.

وتملك الوحدة مصانع رئيسية في انديانا ونيويورك ووست فرجينيا والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22في المئة الى 674مليون دولار مع ارتفاع الايرادات قليلا الى 6.65مليارات دولار.

وتتطلع سابك لاقتراض نحو 8.7مليارات دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.

وقالت جنرال الكتريك إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار ستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراءه من الاسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.

وكانت سابك اشترت في مايو وحدة اللدائن التابعة لجنرال الكتريك مقابل 11.6مليار دولار في اكبر عملية استحواذ معلنة من دول الخليج العربية، وقالت إنها ستقترض زهاء 75% من قيمة الصفقة.

وستجمع سابك القروض من خلال مزيج من السندات والقروض البنكية والقروض من المؤسسات أغلبها في الولايات المتحدة لأنها أكبر الأسواق من حيث السيولة.

وسابك التي تعتبر أكبر شركة للبتروكيماويات من حيث القيمة السوقية ستقترض بعض الأموال أيضا من أوروبا والشرق الأوسط لتمويل الصفقة. وتستثمر سابك ما يصل الى 30مليار دولار لرفع إنتاجها الى 80مليون طن سنويا بحلول عام 2012من 50مليون طن العام الماضي.

يد النجر
04-08-2007, 06:12 AM
حقوق الإنسان تهيب بضرورة الاهتمام بحقوق العمال وحمايتهم من الانتهاكات التي تواجههم أثناء قيامهم بأعمالهم



الرياض - نايف ال زاحم:
أهابت هيئة حقوق الإنسان بجميع المؤسسات الأهلية والحكومية بضرورة الالتزام بقوانين العمل والعمال، والحفاظ على سلامة عامليهم من الأمراض والأخطار المهنية.
وأوضح عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان والمتحدث الرسمي د. زهير بن فهد الحارثي، أن مجلس الهيئة برئاسة معالي الرئيس تركي السديري سبق وان ناقش ضرورة الاهتمام بحقوق العمال وحمايتهم من الانتهاكات التي تواجههم أثناء قيامهم بأعمالهم، وبعد مراجعة قوانين العمل والمواد التي تنص عليها للتأكد من ملاءمتها لوضع العمل ولطبيعة المملكة الجغرافية والمناخية وبالرجوع إلى المادة رقم 122من نظام العمل والتي تنص على ان (كل صاحب عمل أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار، والأمراض الناجمة عن العمل، والآلات المستعملة، ووقاية العمل وسلامته، وعليه أن يعلن في مكان ظاهر في المنشاة التعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال، وذلك باللغة العربية، وبأي لغة أخرى يفهمه العمال عند الاقتضاء، ولا يجوز لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية) وأكد الناطق الرسمي لمجلس الهيئة ان هذه المادة توضح إلزام صاحب العمل بضرورة مراعاة جميع ما يحيط بالعامل من المخاطر سواء صحية أم معنوية أم ماشابه ذلك وأضاف الحارثي : ونحن في هذه الفترة الفلكية والتي تصل درجات الحرارة فيها إلى ارتفاعات قصوى فإننا نتطلع إلى أن تعي تلك المؤسسات مسؤولياتها تجاه العمال وعدم تكليفهم بأعمال من شأنها تعريض صحتهم للخطر لا سيما في أوقات ذروة حرارة الشمس. مؤكدا على أهمية إعطاء العمال حقوقهم المالية وتوفير الحماية الصحية لهم، مشيرا بأن هذا واجب ديني ووطني ترسخه الأنظمة والقوانين والاتفاقيات التي وقعت عليها المملكة.

وتطرق د. الحارثي في تصريحه إلى التقرير الأمريكي السابع للاتجار بالبشر والذي وضع المملكة في المستوى الثالث من حيث الإساءة إلى العمال واستغلالهم، وقال بان مثل هذه التصرفات تعزز من مصداقية هذه التقارير ما لم نواجهها بالممارسات والأفعال الإنسانية التي سوف تفندها بطبيعة الحال . وختم الحارثي تصريحه، عن تطلع مجلس الهيئة وثقته الكاملة في وزارة العمل بان تقوم بإصدار تعميم خاص يمنع منعاً باتاً العمل في المناطق المكشوفة في ساعات الظهيرة كما هو معمول في بعض دول الخليج، وان صدور مثل هذا النظام سوف يصب في تعزيز الخطوات التي تقوم بها كافة الجهات من اجل إرساء حقوق الإنسان وتعزيزها، كما أن صدور مثل هذا القانون سوف يمنع كل الاجتهادات في تفسير مواد نظام العمل.

يد النجر
04-08-2007, 06:13 AM
سهم محلي
صافولا...نجاح متميز ونمو في جميع النشاطات نتيجة الإدارة المتفوقة في المجموعة



عبدالعزيز حمود الصعيدي
تأسست مجموعة صافولا، شركة مساهمة سعودية، عام 1399، الموافق 1979، برأسمال قدره 40مليون ريال، وكان عدد الموظفين آنذاك 50موظفاً فقط، وتدرجت الشركة في زيادة رأسمالها حتى وصل في الوقت الراهن إلى 3.75مليارات ريال، زاد على إثرها عدد موظفي المجموعة ليتجاوز 5700موظف.
تتصدر مجموعة صافولا قائمة الشركات السعودية الرائدة في مجال صناعة الأغذية الأساسية، وتزود الشركة حالياً سوق المملكة، أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من أسواق دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالكثير من منتجاتها من المواد الغذائية الأساسية.

تستحوذ المجموعة على حصة جيدة من حجم هذه الأسواق بمنتجاتها من زيوت الطعام مثل: عافية والعربي، روابي، النخيل، إضافة إلى السكر الأبيض.

تمتلك صافولا شركات بنسبة 100في المائة، وهي: صافولا لأنظمة التغليف المحدودة، الأطر لمواد التغليف المحدودة، رؤية لتطوير نظم المعلومات وخدمات الحاسب الآلي، صافولا للتجارة العالمية، تيسير، شركة العزيزية بندة التجارية، العزيزية بندة المتحدة، المرافق الحديثة للتنمية العقارية. كما أن هناك شركات تابعة تساهم صافولا فيها بنسب متفاوته وهي: صافولا لزيوت الطعام المحدودة بنسبة 90.62في المائة، هرفي للخدمات الغذائية بنسبة 70في المائة، صافولا للاستثمارات الصناعية بنسبة 63في المائة، كما تمتلك المجموعة حصة رئيسية في شركة المراعي لمنتجات الألبان الطازجة، مصنعا للعبوات البلاستيكية، مصنعا للزجاج، ونسبة 30في المائة في الشركة المصرية للأسمدة، بالمشاركة مع تجمع من المستثمرين الخليجيين والعرب.

يأتي دخول الشركة في قطاع الأسمدة والبتروكيماويات ضمن استراتيجية المجموعة في توسعة استثماراتها في أنشطة ذات ربحية متميزة وإنشاء قطاعات جديدة مثل هذا القطاع، إضافة إلى نشاطاتها الأصلية التي تعمل فيها حالياً وهي: زيوت الطعام، ولهذا الغرض تمتلك الشركة أكبر سلسلة من متاجر التجزئة (سوبرماركت) في منطقة الشرق الأوسط، والمعروفة بمتاجر العزيزية بنده وهايبر بنده، التي يبلغ عددها نحو (46) مركزاً تجارياً في المملكة.

واستنادا إلى إقفال سهم "صافولا" الأسبوع الماضي على 40ريالا، تبلغ القيمة السوقية للشركة 15مليار ريال، موزعة على 375مليونا، تبلغ حصة القطاع الحكومي في أسهمها نسبة 7.44في المائة، بينما يستحوذ المؤسسون والمستثمرون على نصيب الأسد بنسبة 92.56في المائة.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 39.75ريالا و 41، بينما خلال عام تراوح بين 36.25ريالا و112.60، أي أن نسبة التذبذب خلال عام بلغت نحو 103في المائة، وهي نسبة عالية، تشير إلى أن سهم المجموعة عالي المخاطر، ولكن وبما أن سهم صافولا ليس للمضاربة، أي ليس من الأسهم النشطة في المعاملات اليومية، جاء متوسط التداول اليومي عند 800ألف سهم، ما ينفي عنه عنصر المخاطر..

من النواحي المالية، أوضاع المجموعة النقدية ممتازة، فقد بلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 82.63في المائة، وهو معدل جيد جدا، وبلغ معدل الخصوم إلى الأصول 45.24في المائة وهو معدل ممتاز، وعند دمج هذه النسب مع معدلات السيولة النقدية عند 125في المائة والسيولة الجارية 161في المائة، ومقارنة ذلك بالرفع المالي للشركة البالغ نحو 85، يتضح أن "صافولا" قادرة على مواجهة التزاماتها المالية على المدى القريب والبعيد.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام "صافولا" تضعها في مركز متقدم، فقد تم تحويل جزء ممتاز من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة النمو في حقوق المساهمين عن العام الماضي 2006وحده 110في المائة أي أن "صافولا" ضاعفت حقوق المساهمين خلال عام واحد، وهذا أداء متميز بكل المقاييس، أيضا بلع النمو في حقوق المساهمين 31.82في المائة عن السنوات الخمس الماضية وهي معدلات متميزة المأمول أن تستمر، وجاء العائد على الأصول 41.34في المائة عن العام الماضي و 9.35في المائة للسنوات الخمس الماضية، وهي نسب ممتازة تضيف سهم صافولا إلى شركات النمو، وحققت الشركة نموا في المبيعات بلغت نسبته 31.78في المائة العام الماضي، ونسبة 26.05في المائة عن السنوات الخمس الماضية، والمأمول أن تستمر هذه المعدلات خلال الأعوام المقبلة.

وللربحية نصيب لا يستهان به في حسابات صافولا حتى عام 2005، ويبدو أن الإدارة المتميزة في الشركة ساعية إلى تحسن الوضع خلال العام الجاري بعد التراجع الذي أصاب ربحية الشركة عام 2006، ويشفع للشركة أنها منحت سهما لكل أربعة أسهم عن أدائها للعام الماضي 2006، وهذا يوازي 25في المائة سهم لكل سهم، والمرجو أن يستمر أداء الشركة الربحي خلال العام 2007موازيا للربع الثاني من العام، ليواكب أداءها المتنامي في المبيعات، ولكي تحافظ الشركة على مركزها القيادي، بمنح أسهم ورفع رأسمالها حتى تحتل منصبا أفضل، خاصة في ظل المنافسة الشرسة التي تواجهها، وهو أمر مأمول في ظل الإدارة المتفوقة التي تتمتع بها المجموعة.

بعد دمج منحة السهم مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، يتضح أن سعر السهم دون القيمة العادلة، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار أربعة من أبرز مؤشرات أداء السهم وهي: مكرر الربحية عند 13.05، مكرر الربح إلى النمو عند 0.17، القيمة الدفترية البالغة 16.75ريالا، والنمو في حقوق المساهمين الذي بلغ نسبة متميزة عند 110في المائة، وهذه كلها مؤشرات صحية، وتشير إلى أن سعر السهم جدا مقبول عند 40ريالا.

هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته، وللعلم فأنا لا أمتلك سهما واحدا في هذه الشركة.

استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل المهمة أكثر صعوبة، بل وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن العمل يستهلك الكثير من الوقت. من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.

يد النجر
04-08-2007, 06:16 AM
بإدراجها صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار
دار الأركان أول شركة سعودية مدرجة في بورصة لبوان الدولية للأوراق المالية بماليزيا LFX



الرياض - ماجد الحمود:
أدرجت دار الأركان صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار أمريكي في بورصة لبوان الدولية للأوراق المالية LFX في كولالمبور بماليزيا لتكون بذلك أول شركة سعودية مدرجة في تلك السوق الأسيوية العملاقة، وذلك بعد أن أدرجتها في بورصة دبي للصكوك الإسلامية الأسبوع الماضي.
وقال الأستاذ عبداللطيف الشلاش العضو المنتدب بشركة دار الأركان إننا نشعر بالفخر والاعتزاز ونحن نرى ثمرة جهودنا الطويلة والمضنية لتعزيز قدراتنا المالية واقعا ملموسا ومشرفا، حيث استطعنا إقفال الإصدار الثاني لصكوك إسلامية بقيمة مليار دولار في زمن قياسي وبطلب وصل ل 1.5مليار دولار في أسواق المال المحلية والعالمية، كما إستطعنا إدراج تلك الصكوك في بورصة دبي للصكوك الإسلامية DFIX وبورصة لبوان للأوراق المالية LFX في كولالمبور بماليزيا بعد حوالي إسبوعين من إقفالها.

وبين الشلاش أن إدراج هذه الصكوك في بورصة لبوان إضافة لبورصة دبي يأتي تطبيقا لسياسات دار الأركان القاضية بمساعدة حملة صكوك الشركة ( وقت الإصدار ) لتحقيق أرباح جيدة بتمكينهم من تداولها في أكثر من بورصة عالمية، كما يأتي تطبيقا للسياسة القاضية بضرورة تنمية أدوات المصرفية الإسلامية يتعزيز السوق الثانوية للصكوك الإسلامية في أسواق المال العالمية.

وأكد الشلاش على أن هذا الإدراج سيعزز من ثقة المستثمرين في جنوب شرق آسيا بالأدوات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، مما سينعكس بطبيعة الحال على مستوى ثقة المستثمرين المحليين والدوليين باستراتيجية دار الأركان وموقفها المالي وقدرتها على الوفاء بالوعود في سوق عقارية واعدة في ظل اقتصاد سعودي متين ومتنام.

وبهذه المناسبة قال الأستاذ داتو يوسلي محمد يوسف الرئيس التنفيذي لبورصة ماليزيا، وعضو مجلس إدراة LFX "إن إدراج صكوك دار الأركان في سوق لبوان الدولية للأوراق المالية يعتبر حقيقة حدثا بارزا حيث يبين مدى نمو اهتمام المستثمرين من جنوب شرق آسيا بالأدوات الاستثمارية في الشرق الأوسط، متمنيا أن يكون إدراج هذه الصكوك ، والتي تعتبر أكبر صكوك تدرج في بورصة لبوان LFX منذ نشأتها، قاعدة صلبة لتحفيز السيولة وتجارة الصكوك بين المستثمرين الدوليين".

كما علق الأستاذ ماجد الرفاعي الرئيس التنفيذي لبنك يونيكوررن على هذا الحدث المهم قائلاً: "إن إدراج الإصدار الثاني للصكوك الإسلامية التي أصدرتها دار الأركان في LFX يمثل خطوة ناجحة مهمة في مسيرة تطوير سوق الأوراق المالية الإسلامية ، معربا عن رغبته للاستمرار في بناء شركات مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية لتوسيع حدود صناعة التمويل الإسلامية لتلعب دورها المنتظر في تمويل مجتمعات الأعمال الإسلامية بأدوات تمويلية فاعلة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".

يد النجر
04-08-2007, 06:18 AM
مركز دائم للمعلومات السياحية في مركز غرناطة بالرياض



الرياض - محمد الحسيني:
افتتحت الهيئة العليا مركز دائم للمعلومات السياحية بمركز غرناطة التجاري الواقع على الطريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض.
وقال المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزيد مساعد المحافظ للاستثمار في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ورئيس مجلس المديرين لمركز غرناطة، أن مركز المعلومات السياحية تم تزويده من قبل الهيئة العليا للسياحة بكميات من الأدلة السياحية المصورة، وخرائط لمختلف مدن المملكة، مع تزويده بخاصية مشاهدة الأفلام المختصرة والصور التي تنتجها الهيئة والتي تعرض جوانب من التراث والثقافة بالمملكة، إضافة إلى تصفح مواقع الانترنت السياحية عبر شاشات اللمس والاستفسار عن العروض والبرامج السياحية.

وأضاف الزيد ان اختيار مركز غرناطة يأتي لكونه أحد المراكز التجارية الكبرى بالمملكة، ولما يتمتع به من مزايا جعلته أحد المعالم الاقتصادية، والسياحية في مدينة الرياض، ولما يشهده من أعداد متزايدة من المتسوقين والزوار يصل عددهم إلى 190ألف زائر ومتسوق أسبوعياً.

وحول وجود موقع دائم للهيئة العليا للسياحة في مركز غرناطة التجارية قال المهندس سلمان البيز المدير التنفيذي للمركز إن وجود مركز للمعلومات كان من منطلق أبراز دور الهيئة العليا للسياحة في نشر الوعي السياحي لدى المواطنين والمقيمين في المملكة عن طريق الدوريات أو المجلات أو النشرات السياحية التي يتم توزيعها وكذلك باستخدام الإعلام المرئي والذي يبرز المعالم السياحية بالمملكة ككل كما أن أختيار المركز لما يتمتع به المركز من حركة كثيفة للزوار من داخل وخارج الرياض.

يد النجر
04-08-2007, 06:19 AM
وزارة العمل توقف الاستقدام عن منشأتين احتالتا على نظام السعودة



كتب - إبراهيم الفهيد:
أصدر معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً بإيقاف الاستقدام "5" سنوات بحق منشأتين بعد محاولتهما التلاعب بنسب السعودة فيهما وتسجيلهما 5سعوديين ضمن قيود العاملين بهما رغم عدم عملهم لديهما.
وعلمت "الرياض" من مصدر بوزارة العمل بأن إحدى هذه المنشأتين تعد من أكبر العاملين بمجال قطاع الصيانة والنظافة والتي يقوم جل عملها على العمالة الوافدة.

كما أن المنشأة الأخرى تعمل بمجال الأغذية العالمية بالمنطقة الشرقية.

يشار إلى أن قرار مجلس الوزراء رقم 1/1838الصادر بتاريخ 1425/8/27ه بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لمدة خمس سنوات

يد النجر
04-08-2007, 06:20 AM
ارتفاع حجم الاستثمارات السعودية بمصر إلى 10مليارات ريال



القاهرة - مكتب "الرياض":
ارتفعت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر لتصل إلى 10مليارات ريال تمثل مساهمات في رؤوس أموال مشروعات استثمارية داخل البلاد وبنظام المناطق الحرة.. شملت الاستثمارات السعودية مختلف الانشطة الاقتصادية وتركزت في مجالات الصناعة بنسبة 36% من اجمالي حجم الاستثمارات وفي الخدمات والتمويل بنسبة 28% و16% لقطاع السياحة.
وقال الدكتور عادل جزارين رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين ورئيس مجلس الاعمال المصري السعودي في تصريحات لصحف مصرية امس ان هناك اقبالا متزايدا من المستثمرين السعوديين على اقامة مشروعات استثمارية في مصر خاصة في مجال التشييد واستصلاح وزراعة الاراضي.

واوضح أنه يتم حاليا الاتفاق بين الجانبين المصري والسعودي لتأسيس شركة مشتركة للتسويق للاستثمارات والعمل على تنميتها بمساهمة رجال الاعمال في البلدين.

واضاف د. عادل جزارين انه لاهمية الاستثمارات السعودية في مصر وللتيسير وتقديم مزيد من الخدمات لمستثمريها افتتحت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة وحدة متخصصة بمقرها لمتابعة اعمال المستثمر السعودي ومساعدته في التنسيق مع الجهات المعنية بالاستثمار لاصدار كل ما يتعلق بمشروعه من تراخيص وموافقات وازالة معوقات تواجهه..

وذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية والقنصلية المصرية بجدة في اطار خطة هيئة الاستثمار والمناطق الحرة لاقامة وحدات متخصصة تتابع اعمال المستثمرين العرب.

يد النجر
04-08-2007, 06:21 AM
المسافرون إلى تايلاند يتجاهلون تحذيرات "الجوازات".. لا الغاء للحجوزات
تراجع سياحة السعوديين إلى الخارج بنسبة 25% ونصف مليون مواطن تستقطبهم القاهرة



الرياض - محمد الحيدر:
كشف خبير في قطاع السفر والسياحة بالسعودية عن خيبة أمل أصابت السوق في صيف العام الجاري تمثل في عزوف الأسر السعودية للسفر إلى الخارج بغرض السياحة بنسبة انخفاض تفوق ال 25% مقارنة بالفترة ذاتها من صيف العام المنصرم بالرغم من دخول شركات طيران جديدة في السوق لأول مرة.
وتوقع ناصر بن عقيل الطيار رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسفر والسياحة بالرياض أن لا يتجاوز حجم الإنفاق على السفر داخليا وخارجيا هذا الصيف ال 5ملايين ريال مقارنة ب 7ملايين ريال أنفقت العام الماضي من قبل السياح السعوديين والمقيمين، مرجعاً السبب في ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي أحبطت الكثير من الأسر جراء حالات التذبذب الكبير في سوق الأسهم السعودية والخسائر التي لحقت بهم إضافة إلى دخول السياحة الداخلية كمنافس جديد.

وأكد الطيار على عدم تسجيل حالات إلغاء او تراجع السفر إلى تايلاند بسبب التحذيرات التي أطلقتها الجوازات مؤخراً وتأكيدها على أن السفر إليها يعد مخالفة للنظام، وقال في هذا الصدد : إن الأعداد المغادرة لتايلاند محدودة لا تتجاوز هذا العام 200أسرة سعودية وليست محطة سياحية رئيسية وبالتالي الأعداد بسيطة، غير انه بالمقابل زاد الضغط على الغرف التجارية بالمدن الرئيسية وإمارات المناطق من قبل رجال الأعمال القاصدين لتايلاند بغرض التجارة أكثر من أي وقت مضى، وقد لوحظ حرص رجال الأعمال والتجار اخذ الأذن المسبق تفاديا للمساءلة.

وقال الطيار أن الأسر السعودية فاجأتنا هذا العام بطلبات السكن بفنادق أربع نجوم بدلاً من الخمسة نجوم خاصة إلى ماليزيا ومصر وهذا يخفض تكاليف الإقامة بالنسبة لهم إلى ما يقارب 25% تقريباً.

والمح الطيار إلى أن عدد السعوديين المغادرين إلى القاهرة يصل هذا العام إلى نصف مليون سائح فيما يبلغون نحو 350ألف سائح إلى ماليزيا كأكثر وجهتين مرغوبتين للأسر السعودية، مشيراً إلى أن هناك محطات جديدة توجهت لها بعض الأسر السعودية مثل الصين وكوريا.

يد النجر
04-08-2007, 06:22 AM
بعد عملية تفتيش لمنشآت الشركة للتأكد من معايير السلامة وعمليات الصيانة
السعودية تتراجع عن حظر دخول شركة "جارودا" الاندونيسية الى مجالها الجوي



الرياض - وكالات:
تراجعت الهيئة العام للطيران المدني السعودي عن اعتزامها منع طائرات شركة جارودا الاندونيسية من دخول مجالها الجوي لاعتبارات تتعلق بالسلامة.
وكان الاتحاد الأوروبي قد منع 51شركة طيران مسجلة في اندونيسيا من دخول مجاله الجوي مشيراً إلى اعتبارات تتعلق بالسلامة.

وفي الشهر الماضي تلقت وزارة المواصلات الاندونيسية خطابا من الهيئة العام للطيران المدني السعودية تحذرها من حظر محتمل إذ ان الهيئة تتبع عادة خطى الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم جارودا أمس "طار فريق من الهيئة إلى جاكرتا هذا الأسبوع للتحقق من معايير السلامة وعمليات الصيانة في جارودا".

وأضاف "وبعد عملية تفتيش استمرت يومين لمنشآت الشركة وعملياتها أعلنوا ان جارودا التزمت بشكل مرض بجميع المعايير".

وقال بامبانج ارفين المسؤول بوزارة المواصلات الاندونيسية إن السعودية نتيجة لذلك اسقطت خطط حظر جارودا وهي شركة الطيران الاندونيسية الوحيدة التي تسير طائرات للسعودية.

يأتي هذا بعد أن أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، نيتها بحث حظر دخول طائرات الخطوط الجوية الإندونيسية لمجالها الجوي، وأنها تريد أن تراجع مسبقاً سجل السلامة الخاص بطائرات الشركة.

وطلبت السعودية في وقت سابق الحصول على إيضاحات من جاكرتا. وأن يستمع المسؤولون في هيئة الطيران المدني مباشرة من نظرائهم الإندونيسيين إلى معلومات عن سجلات السلامة لدى الخطوط الجوية الإندونيسية "جارودا"، التي تسير ثماني رحلات إلى السعودية كل أسبوع، ولشرح الأسباب التي حدت بالاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ قراره.

وكان الاتحاد الأوروبي حظر عشرات من شركات الطيران التجاري المرخصة في إندونيسيا من التحليق في أجواء بلدانه، في أعقاب سلسلة من الحوادث الجوية التي حدت بالولايات المتحدة إلى تصنيف الطيران الإندونيسي في أدنى مرتبة.

وكانت دول عدة من بينها السعودية وكوريا الجنوبية، قد دعت شركات الطيران الإندونيسية وبصفة خاصة "جارودا" إلى تدعيم إجراءات السلامة الجوية في أعقاب الحظر الذي فرضته المفوضية الأوروبية على الرحلات الجوية التي تنظمها شركات الطيران الإندونيسية " 51شركة" إلى العواصم الأوروبية في السادس من يوليو الماضي بزعم افتقادها إلى الاشتراطات الدولية للسلامة الجوية.

يد النجر
04-08-2007, 06:23 AM
ضمن فعاليات بنك الرياض لخدمة المجتمع
بنك الرياض يشارك في رعاية المركز الصيفي لذوي الاحتياجات الخاصة



شارك بنك الرياض في رعاية المركز الصيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، والذي نظمته اللجنة الثقافية والاجتماعية في نادي الشباب في مدينة الرياض، للذين تتراوح أعمارهم ما بين 7إلى 19سنة، و لمدة أربع ساعات يومياٌ، حيث تُقدم لهم البرامج المتنوعة من مسابقات ثقافية، أنشطة رياضية مختلفة، ومسرحيات وأناشيد هادفة، لشغل وقت فراغهم خلال فترة الصيف، ودمجهم اجتماعياً، وتعزيز الثقة في أنفسهم.
وأوضح محمد عبدالعزيز الربيعة، نائب رئيس أول مدير إدارة التسويق والاتصالات، والمشرف على إدارة خدمة المجتمع، أن مشاركة بنك الرياض تأتي لدعم مثل هذه الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، وحرصاً والتزاماً بالمسؤولية الاجتماعية التي يستشعرها البنك تجاه المجتمع عامة، وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص، ودأبه المتواصل في كل ما يساهم في إدخال البهجة والسرور عليهم.

وقال أن بنك الرياض ينظر إلى الأعمال الخيرية والاجتماعية كجزء أساسي من رسالته لخدمة المجتمع، حيث يساهم البنك في دعم أكثر من ثلاث مئة (300) جمعية وجهة خيرية واجتماعية في جميع أنحاء المملكة، ويولي أهمية قصوى للأنشطة ذات الطابع الإنساني والخيري وذلك عبر الدعم المادي المباشر أو عبر الرعاية للأنشطة ذات الطابع الإنساني أو الاجتماعي، كما يحرص بنك الرياض على المشاركة بفاعلية في دعم الندوات العلمية والفعاليات الاقتصادية والثقافية التي تنظمها مختلف قطاعات المجتمع.

يشار إلى أنه قد تم تكريم بنك الرياض من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد، في وقت سابق، لدعمه حفل تكريم منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة بعد فوزه ببطولة كأس العالم لهذا العام.

يد النجر
04-08-2007, 06:23 AM
موبايلي: 50ريالاً رصيداً مجانياً على المكالمات الدولية للبطاقات المسبقة الدفع



اطلقت شركة "موبايلي" ، أمس،عرضا (للبطاقات المسبقة الدفع) فئة ( 75ريال) حيث يحصل المشتركون من خلاله على رصيد إضافي "مجاني" قيمته 50ريال للمكالمات الدولية ويستثنى من ذلك باقة (فلة). وقد ورد في تفاصيل العرض ان المشترك يحصل على رصيد 10ريالات مجانية اضافية عند تفعيل البطاقة ، كما سيحصل على رصيد اضافي مجاني بمبلغ 20ريالا بعد مرور 30يوما من اجراء اول مكالمة ، بالاضافة الى 20ريالا كرصيد مجاني اضافي بعد مرور 60يوما من تاريخ اجراء اول مكالمة، علما بأن المشترك بإمكانه الاحتفاظ بالرصيد المجاني لمدة 180يوما في حال عدم استخدامه.
هذا وبإمكان المشتركين الاستفادة من العرض عن طريق جميع فروع (موبايلي) المتواجدة في جميع انحاء المملكة وذلك حتى يوم 1رجب 1428ه الموافق 14اغسطس 2007م . وتتضمن الباقات المسبقة الدفع كافة الخدمات ذات القيمة المضافة عليها كخدمات الجيل الثالث المتطور وايضا امكانية التجوال الدولي في مائة دولة حول العالم ، كما يمكن اعادة شحن البطاقات المسبقة الدفع من خلال الحسابات البنكية على الانترنت عن طريق خيار (سداد) في جميع البنوك المحلية السعودية ، أو إمكانية الشحن الاعتيادي ببطاقات الشحن ، كما تتميز أيضا بوجود خدمة (الاعلام بالمكالمات الفائتة) أثناء اغلاق جهاز الهاتف وهي من الخدمات المجانية بالاضافة الى خدمة رنان والوسائط المتعددة والمكالمات الجماعية وخدمة تحديد المواقع وغيرها من الخدمات العديدة الأخرى ، ولمزيد من الاستفسارات يمكن الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 1100لمشتركي (موبايلي) أو على 0560101100من أي شبكة أخرى. الجدير بالذكر ان شركة موبايلي تحرص دائما على تقديم العروض المتميزة لمشتركيها لتمكنهم من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها والتي تطرح لأول مرة في السوق بأقل التكاليف.

يد النجر
04-08-2007, 06:26 AM
صندوق الأسبوع
"صندوق الأمانة للأسهم السعودية" يستثمر في 28شركة في السوق المالية ويحقق ارتفاعاً عند آخر تقييمين ب 6.59%



تحليل - عبداللطيف العتيبي
يستثمر "صندوق الأمانة للأسهم السعودية" التابع لبنك ساب، في 28شركة مدرجة في سوق الأسهم المحلية، ومنها: مصرف الراجحي، سابك، الأسمدة، الزامل، أسمنت اليمامة، أسمنت السعودية، اسمنت القصيم، أسمنت الشرقية، الاتصالات السعودية، واتحاد الاتصالات. وهي تعتبر أكبر الشركات التي يتم توزيع أصول الصندوق فيها خلال العام الجاري.
وحقق الصندوق - المتوافق مع الضوابط الشرعية - ارتفاعا في سعر وحدته من بداية العام الحالي حتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي ب 2.37في المائة، عند آخر سعر للوحدة بلغت 16.58ريالاً، في حين بلغت نسبة تغير صندوق الأمانة للأسهم السعودية حتى آخر تقييمين 6.59في المائة. وفي عام 2006بلغت خسائر الصندوق 0.39في المائة تقريباً، عند سعر الوحدة 16.20ريال، مقارنةً بأداء مؤشر الصندوق الذي سجل ارتفاعاً نحو 0.16في المائة، خلال الفترة ذاتها. بينما سجل الصندوق ارتفاعا في بداية العام نفسه ب 3.72في المائة، عند سعر الوحدة 37.46ريال، وبلغت نسبة التغير آنذاك 2.95في المائة.

أما بالنسبة لعام 2005انخفض المؤشر الإرشادي لصندوق الأمانة للأسهم السعودية لدى البنك ساب، إلى 0.23في المائة قياساً بأداء مؤشر الصندوق الذي سجل أقل انخفاضا بلغ نحو 0.15في المائة، عند سعر الوحدة 36.12ريالا. وبذلك يهدف الصندوق إلى تنمية رأس المال على المديين المتوسط والطويل الأجل.

وسجل صندوق الأمانة للأسهم السعودية في عام 2004م ارتفاعا بلغ 4.97في المائة، مقارنةً بالمؤشر الإرشادي الذي سجل أقل ارتفاعا من أداء الصندوق ب 4.83في المائة، عند سعر الوحدة 14.58ريالاً. بينما كان أداء الصندوق في بداية العام 2004م منخفض بشكل أكبر من أداء المؤشر الإرشادي ب 1.25في المائة، حيثُ بلغ نسبة انخفاض المؤشر الإرشادي في نفس الفترة ب 0.99في المائة، عند سعر الوحدة 14.39ريالاً.

أما بالنسبة لتوزيع أصول صندوق الأمانة للأسهم السعودية - المتوافق مع الضوابط الشرعية - يأخذ قطاع الصناعة النسبة الكبرى من حجم الصندوق وهي 30في المائة، ويليه قطاع الاسمنت بنسبة قدرها 22في المائة، ثم يأتي بعده قطاع الاتصالات 20في المائة، بينما قطاع الخدمات يستثمر فيه الصندوق ب 16في المائة، بينما النسبة الأقل استثمارا للصندوق هو قطاع البنوك 9في المائة، إضافة إلى أن 3في المائة غير متداولة وتعتبر "كاش" لدى إدارة الصندوق من أجل اقتناص الفرص الاستثمارية في الشركات المساهمة في السوق المالية السعودية.

يد النجر
04-08-2007, 06:29 AM
«جنرال موتورز» تعزز خدمة دعم زبائنها من خلال مركز اتصال «راية»

اليوم – جدة

في خطوة تستهدف تقوية علاقاتها بزبائنها وتحسين تجربة الامتلاك الكلية التي تقدمها، اختارت عمليات جنرال موتورز الشرق الأوسط «مركز اتصال «راية» في مصر لإدارة الاتصالات مع زبائنها في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.
ويتمثل الهدف الرئيسي لمركز الاتصال في توفير المعلومات لكل من الزبائن الحاليين، والزبائن والعملاء المتوقعين، عن الطرز العديدة التي تطرحها شركة جنرال موتورز في الشرق الأوسط. ويتضمن ذلك معلومات عن خدمات ما بعد البيع والضمان وبرامج المساعدة على الطريق، بالإضافة إلى فرص المبيعات الجديدة ومعلومات عن العروض التسويقية.
وقال ماني سوريل، مدير الخدمات لدى جنرال موتورز الشرق الأوسط: «أظهر مركز اتصال راية قدرات استثنائية في الوفاء بكل متطلباتنا فيما يتعلق بالأفراد والجودة والتدريب والعمليات وأفضل الممارسات والتكنولوجيا. ومن خلال هذه العلاقة الجديدة، سنتمكن من الوصول إلى فهم أفضل لمتطلبات وقضايا الزبائن المتوقعين والحاليين، وسنحصل على ملاحظات ومقترحات أكثر عمقاً من الزبائن عن مستوى الخدمات المقدمة حالياً».
وسيقدم مركز الاتصال خدماته لمالكي سيارات شفروليه وكاديلاك وجي ام سي وهمر وساب، في كل من السعودية والبحرين وعُمان وقطر وسورية ولبنان والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة.
كما سيؤمن موظفو مركز الاتصال خدمات المتابعة والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالإعلانات المنشورة، للزبائن المتوقعين الذين يطلبون المزيد من المعلومات عن حملات الدعاية، أو حملات التسويق بالبريد المباشر. وسيقدم الموظفون أيضاً خدمة الدعم وتقديم الإرشادات لزبائن شركة جنرال موتورز الحاليين، حيث سيعملون على حل مشاكلهم والإجابة عن أية تساؤلات لديهم.
ويوفر مركز الاتصال خدمة اتصال ترحيبية مميزة لمالكي سيارات كاديلاك وهمر وساب. وسيتم الاتصال بهؤلاء الزبائن خلال أسبوع من تسلمهم سياراتهم الجديدة للترحيب بانضمامهم إلى تجربة امتلاك سيارة من جنرال موتورز. وسيجري ممثلو مركز الاتصال استطلاعات حول تجربة الشراء لدى الزبائن، وسيجددون توضيح حزمة خدمات الدعم المتوافرة بعد البيع، كما سيبادرون إلى تقديم المساعدة فيما يتعلق بأية مسائل معلقة أو إشكالات.
علاوة على ذلك، ستعزز شركة جنرال موتورز ومركز اتصال راية «برنامج ولاء الزبائن» من خلال مكتب مساعدة همر البارز، لإدارة عملية طرح السيارة همر إتش2 وتلبية الطلبات المهمة للتواصل مع كل الزبائن.
وتتمتع منشأة مركز اتصال «راية» ذات التقنية العالية بسعة إجمالية تبلغ 1,200 مقعد يحتلها أكثر من 1,700 موظف متعدد اللغات ومؤهل دولياً، حيث يقدمون خدمات مركز الاتصال وخدمات تعهد العمليات لنخبة من العملاء المدرجين على قائمة أكبر 500 شركة عالمياً، في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا واليابان وأستراليا. كما حصل مركز اتصال «راية» على شهادة ISO في الجودة، ويعمل حالياً على الحصول على شهادة COPC أيضاً.
وقال خالد شاش، الرئيس التنفيذي لمركز اتصال «راية»: «نتطلع إلى بناء علاقة طويلة المدى مع شركة جنرال موتورز، حيث تمثل مجموعة منتجاتها الشاملة تحدياً مثيراً نرحب به. ولا شك في أن أفضل ممارساتنا في قطاع السيارات، وكذلك الفهم العميق الذي يمتاز به فريقنا المتفاني لاحتياجات أعمال جنرال موتورز في الشرق الأوسط كانت مفتاح النجاح، ولا شك في أن الجمع بين خبرات جنرال موتورز وخبراتنا سيضمن تحسين تجربة الامتلاك لدى الزبائن».

يد النجر
04-08-2007, 06:30 AM
الاتحاد الاوروبي يقر صفقة «سابك» لشراء وحدة اللدائن من جنرال الكتريك

الوكالات ـ بروكسل


حصلت الشركة السعودية للصناعات الاساسية «سابك» امس على موافقة المفوضية الاوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن من شركة جنرال الكتريك مقابل 6ر11 مليار دولار نقدا.
وقالت المفوضية في بيان انها وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال الكتريك في أنواع أرقى من اللدائن.
ويعمل بوحدة اللدائن 10300 شخص موزعين في 60 دولة ويدخل انتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية الى تغليف السلع الاستهلاكية.
وتملك الوحدة مصانع رئيسية في انديانا ونيويورك ووست فرجينيا والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المئة الى 674 مليون دولار مع ارتفاع الايرادات قليلا الى 65ر6 مليار دولار.
وتتطلع سابك لاقتراض نحو 7ر8 مليار دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بانها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.
وقالت جنرال الكتريك انها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو 9 مليارات دولار ستستخدم في الاساس في تمويل اعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الاسهم من 6 مليارات دولار الى ما بين 8 و9 مليارات دولار.

يد النجر
04-08-2007, 06:30 AM
بدأ مشروعه بعشر سمكات .. وينتظر دعم البنك الزراعي

شاب يتحدى الظروف ويزرع 3 ملايين سمكة في قلب صحراء الدواسر

هادي مشبب – وادي الدواسر

العزيمة والإصرار وروح التحدي كانت سلاح شاب من سكان محافظة وادي الدواسر استطاع بها و بمساعدة والده أن يجعل من الخيال واقعا و المستحيل ممكنا بتحويله جزءا من صحراء محافظة وادي الدواسر والتي تبعد حوالي 1000كلم عن أقرب نقطة مياه وهي البحر الأحمر إلى بحيرات مائية يعيش داخلها أكثر من 3 ملايين سمكة من مختلف الانواع بتوسطها النفود والجبال وتصبح متنزها طبيعيا يمتع الناظر ومشروعا تجاريا ناجحا بكل المقاييس إذ ما توافر له الدعم الكافي واستمر في استكمال باقي مراحله.
« اليوم « زارت المشروع والذي يقع على طريق وادي الدواسر الرياض بالقرب من جبال العارض وتجولت داخله واطلعت على ماتم إنجازه برفقة والد صاحب المشروع العم عبد الله بن مبارك بن بخيت الرشدان والذي قدم لنا شرحا وافيا عن مشروع أبنه الشاب محمد بن عبد الله الرشدان بدءا من فكرته وبداياته ومرورا بأبرز المشاكل التي واجهها وانتهاء بخططه المستقبلية .

فكرة وبداية
واوضح العم عبد الله أن الفكرة بدأت منذ مايقارب 40 عاما عندما كان في زيارة للشام للتجارة و شاهد بعض مشاريع الأسماك هناك والتي لفتت انتباهه وبعد عودته للمملكة وفكرة مشروع الأسماك تسرق جل وقته لكن قلة الامكانات حالت دون تنفيذها حينها .. و قام بعرض المشروع على وزارة الزاعة آنذاك ولم تقبل الفكرة مما زاد الأمر تعقيدا .. وظل المشروع كما يقول العم عبد الله يمثل حلما وتحديا في الوقت نفسه صارعت كثيرا من أجله وعملت في أعمال كثيرة من أجل الحصول على المادة وتنفيذه وبعد اربعين عام تفكير وعمل أصبحت كبيرا في السن سيتعبني العمل في المشروع وحدي إلا أن الله رزقني بأولاد تولدت لدى أحدهم هواية لتربية الأسماك وهو محمد ويعمل مهندس كمبيوتر و كان يرافقني دائما وتولدت لديه رغبة جامحة في إقامة هذا المشروع بحكم أنه أصبح حلما لديه أيضا فأصبحنا نعمل سويا ونتشارك في الأفكار وندرس المشروع بشكل مستمر إلى أن وفقه الله وبدأ فيه قبل مايقارب العامين .
انطلاقة فعلية
ويقول العم عبد الله أن المشروع تم البدء فيه قبل 3 أعوام و تم عرضه مرة أخرى على المسئولين في وزارة الزراعة ولقي ترحيبا وتشجيعا منهم وعلى رأسهم وزير الزراعة الدكتور فهد عبد الرحمن بالغنيم جزاه الله خيرا وتم استخراج تصريح له وبدىء العمل فيه بعشر سمكات فقط وهي من نوع البلطي ومن أجود أنواعه يسمى النيلي و تم اختيار هذا النوع من السمك لكونه يمتاز بعدد من الأمور لعل من أبرزها أنه يمتاز بالتغلب على الملوحة العالية التي تمتاز بها مياهنا وأرضنا و التأقلم مع الظروف البيئية المختلفة واشار الى انه تم ذلك بعدد بسيط من الأحواض وبحيرة للصرف إلا أنه ومع تكاثر السمك قمنا بإنشاء 40 حوضا الآن من أصل 120 حوضا حسب الدراسة والجدوى الاقتصادية للمشروع

مراحل المشروع
وذكر العم عبد الله الرشدان أن المشروع يمر بعدة مراحل أولها التفريخ والتي تتطلب 40 حوضا أسمنتيا 2.5×2.5م وتستغرق 14 يوما لكل دورة حيث يتم التزاوج في كل حوض بين 18 أنثى و6 ذكور بحيث يكون لكل ثلاث إناث وأقل ذكر حيث ينتج كل حوض في كل دورة من 5000-6000 يرقة وتأتي بعدها مرحلة تربية اليرقات وتستمر شهرين في أحواض أكبر من أحواض التفريخ حيث تتطلب أحواضا بسعة 6.5×6.5م ثم تأتي بعدها مرحلة تربية الأصبعيات في أحواض أكبر أيضا من أحواض التفريخ واليرقات تبلغ سعتها 8.5×8.5م لتأتي بعدها مرحلة التسمين في أحواض تبلغ سعتها 10.5×10.5م ثم يتم بعد ذلك إخراج جميع الأسماك من أحواض التسمين إلى السوق مباشرة .

تكاليف باهظة
وتم انفاق حوالي مليوني ريال على المشروع من حسابنا الخاص على أحواض الفيبر جلاس والتي تم إنشاؤها بشكل مؤقت للأحواض الأسمنتية وكذلك حفر وتجهيز البحيرات حيث تم حفر قرابة 20 بحيرة منها 6 الآن جاهزة وتم استخدامها كما أن هناك أكلا للأسماك وهو أكل خاص يحتوي بروتينات ومواد أساسية تبلغ تكلفة الكيس الواحد 40 ريالا بالإضافة إلى قيمة فواتير الدينموات والمكائن .
واوضح العم عبد الله أن أبرز المشاكل والتي تعتبر الأبرز هي التكاليف المادية الباهظة للمشروع حيث إننا نواجه الآن مرحلة حرجة تتمثل في تكاثر الأسماك إلى 3 ملايين سمكة وتحتاج الآن إلى زيادة في أعداد الأحواض لليرقات وتوسعة وزيادة عدد بحيرات الصرف.
كما اضاف أن عدم اقتناع المسئولين في البنك الزراعي بنجاح المشروع ومقارنته بمشاريع غير ناجحة هي أيضا صعوبة بل مشكلة كبيرة تسببت في عدم إقراض المشروع لإكمال بقية مراحله مما يهدد بتوقفه وخسارتنا .

انتظار الدعم
ويؤكد العم عبد الله الرشدان أنهم قطعوا شوطا كبيرا من المشروع واصبح على وشك التسويق خلال فترة 3 شهور بمتوسط إنتاج 240 طنا سنويا مضيفا بأنهم مازالوا يعملون وينفقون مبالغ طائلة من حسابهم الخاص لضمان استمراريته ومازالوا ينتظرون الدعم من البنك الزراعي بإقراض المشروع لزيادة الإنتاج لكمية تتراوح ما بين 500 الى 1000 طن سنويا . واشاد بمواقف الدولة حفظها الله ودعمها لجميع المشاريع الاستثمارية التي ينفذها أبناؤها واعرب عن شكره الى وزير الزراعة الدكتور فهد عبد الرحمن الغنيم و مدير عام الثروة السمكية بالوزارة المهندس محمد جابر السهلي على ماقاموا به من جهود ودعم بالأفكار والدراسات وتضليل المصاعب بإعطائنا تصريحا للمشروع وصرف قرض لابنه من أجل إكمال المشروع واستمراريته.

يد النجر
04-08-2007, 06:31 AM
«الزراعة» تنظم برامج تدريبية في الحاسب الآلي

اليوم ـ الرياض

تنطلق اليوم البرامج التدريبية التي تنظمها الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة الزراعة ممثلة في إدارة التطوير الإداري وذلك في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في عدد من مقرات الإدارات العامة للشؤون الزراعية بمناطق المملكة وهي المدينة المنورة والجوف ولمدة 3 أسابيع يحضرها متدربون من منسوبي الإدارات العامة وفروعها. واختتمت أمس الأول البرامج التدريبية في كل من القصيم والحدود الشمالية وعرعر وعسير بعد أن تلقى 60 متدرباً تدريباً مكثفاً في مجال تطبيقات الحاسب الآلي لمدة 3 اسابيع. وتأتي هذه البرامج تماشياً مع توجيهات الدولة لتطبيق الحكومة الالكترونية وتنفيذاً لتطلعات معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم لتأهيل منسوبي الوزارة في جميع المجالات خصوصا في مجال الحاسب الآلي.

يد النجر
04-08-2007, 06:31 AM
المملكة تتراجع عن حظر شركة طيران اندونيسية

الوكالات ـ جاكرتا

تراجعت هيئة الطيران المدني عن اعتزامها منع طائرات شركة جارودا الاندونسية من دخول مجالها الجوي لاعتبارات تتعلق بالسلامة. وكان الاتحاد الاوروبي قد منع 15 شركة طيران مسجلة في اندونيسيا من دخول مجاله الجوي مشيرا الى اعتبارات تتعلق بالسلامة. وفي الشهر الماضي تلقت وزارة المواصلات الاندونيسية خطابا من هيئة الطيران المدني بالمملكة تحذرها من حظر محتمل اذ ان الهيئة تتبع عادة خطى الاتحاد الاوروبي. وقال متحدث باسم جارودا في اتصال هاتفي: طار فريق من الهيئة الى جاكرتا هذا الأسبوع للتحقق من معايير السلامة وعمليات الصيانة في جارودا. وأضاف : وبعد عملية تفتيش استمرت يومين لمنشآت الشركة وعملياتها أعلنوا ان جارودا التزمت بشكل مرض بجميع المعايير. وقال بامبانج ارفين المسؤول بوزارة المواصلات الاندونيسية ان المملكة نتيجة لذلك اسقطت خطط حظر جارودا وهي شركة الطيران الاندونيسية الوحيدة التي تسير طائرات للمملكة.

يد النجر
04-08-2007, 06:32 AM
مصادر : ارتفاع أسعار الأرز خلال الأيام القادمة

اليوم ـ الدمام

اكدت مصادر نيه موردي الارز عن رفع الاسعار خلال الايام القادمة بنسبة تصل إلى 10 بالمائة مؤكدا أن هذه الزيادة لن تكون مؤقتة وتشمل جميع الاصناف فيما تخوفت المصادر ان يتم تحميل المستهلك النهائي فروق الاسعار
واعرب مستهلكون في الشرقية عن امتعاضهم من هذه الانباء وأبدوا استغرابهم أن يتم رفع الاسعار بعيدا عن رقابة وزارة التجارة ، وان يكونوا هم الضحية لهذا الارتفاع
وكانت وزارة التجارة والصناعة أشارت في تقريرها ربع السنوي عن أسعار السلع الغذائية الأساسية والتموينية خلال الربع الثاني للعام الهجري الحالي، بالمقارنة مع الربع الرابع من العام السابق، والذي صدر الأحد الماضي، إلى ارتفاع متوسط أسعار أصناف الأرز بنوعيها الأمريكي والهندي في الأسواق المحلية، نتيجة لارتفاع كلفة استيراد الأرز الأمريكي من مصدره بحدود 35 بالمائة لزيادة الطلب عليه ونقص المعروض منه في الأسواق العالمية.
وأشار التقرير الى أن أثر هذه الزيادة في الأسعار في الأسواق المحلية بدأ في الظهور بصورة تدريجية منذ نهاية الربع الرابع للعام الهجري السابق، أما أصناف الأرز الهندي فبدأت الزيادة في أسعارها مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني للعام الجاري، وتأتي الزيادة نتيجة لارتفاع كلفة استيرادها خلال المرة الأولى بنسبة 33.3 بالمائة ولجأ المصدرون في الهند مع نهاية الربع الأول إلى زيادة سعر الطن بمقدار مئة دولار، لترتفع كلفة استيراد الطن إلى 900 دولار، أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 %، ثم لجأ المصدرون في الهند مرة أخرى لزيادة كلفة استيراد الطن من الأرز لتصل إلى 950 دولارا، و رغم الزيادة الكبيرة في كلفة الاستيراد إلا أن الأسعار في الأسواق المحلية كان ارتفاعها طفيفا وبصورة تدريجية، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع في أسعار أصناف الأرز الهندي تبعا للتغيرات في كلفة الاستيراد.

يد النجر
04-08-2007, 06:32 AM
المالية تلزم الجهات الحكومية بالكشف عن تكاليف المشاريع والشركات المتنافسة

اليوم ــ الدمام

أصدرت وزارة المالية قراراً ألزمت به كافة الجهات الحكومية بالافصاح رسمياً عن جميع التعاقدات والمنافسات التي تمت ترسيتها على شركات أو مؤسسات وطنية تتجاوز قيمتها 100 ألف .
وذلك من مبدأ الشفافية والوضوح في ترسية المشاريع أمام كافة المستثمرين واكدت الوزارة على كل الجهات الحكومية ضرورة الاعلان عن اسماء الشركات والمؤسسات التي فازت والتي تقدمت بعروضها وذلك في مكان بارز في الادارة المالية والقيمة المتقدم بها من قبل الشركات الفائزة بالمشروع أو الاخرى مع مبلغ الترسية للمشروع

يد النجر
04-08-2007, 06:32 AM
معهد الإدارة يستقبل طلبـات القبـول في البـرامج الإعداديـة

اليوم ـ الرياض

يبدأ معهد الادارة العامة اليوم في استقبال طلبات الراغبين في الالتحاق ببرامجه الإعدادية للفصل الاعدادي الأول من العام التدريبي الجديد 1428 / 1429هـ وذلك في كل من مركزه الرئيس بالرياض وفرعيه بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة والمنطقة الشرقية بمدينة الدمام والفرع النسائي بالرياض ويستمر باب التقديم مفتوحاً لمدة اسبوع ويقفل حال اكتمال الاعداد المقررة لكل برنامج.
وأوضح مدير عام شؤون المتدربين بالمعهد سعد بن عبد الله الشمراني انه سيتم استقبال المتقدمين للبرامج الجامعية التي تقدم في المركز الرئيس للمعهد بمدينة الرياض فقط منذ اول يوم حتى يتم اكتمال الاعداد المقررة وفي مدة لا تتجاوز اسبوع اما المتقدمين والمتقدمات للبرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة فسيكون تقديمهم من خلال موقع المعهد على شبكة الانترنت خلال الفترة من يوم السبت 21 / 7 / 1428هـ وحتى يوم الاربعاء 25 / 7 / 1428هـ.
وقدم مدير إدارة القبول والتسجيل هلال بن عبد الله العسكر شرحاً عن البرامج التي ستنفذ في كافة الفروع حيث اشار إلى ان المعهد سينفذ في المركز الرئيس بالرياض برامج موجهة لخريجي الجامعات وهي برنامج إدارة التسويق وبرنامج ادارة التمويل والاستثمار وبرنامج دراسات الانظمة وبرنامج الرقابة المالية.
اما البرامج الموجهة لخريجي الثانوية العامة والمنفذة في المركز الرئيس بمدينة الرياض فهي برامج القطاع الاهلي وتتمثل في برامج العمليات الفندقية .. الاعمال البنكية .. المبيعات .. المحاسبة التجارية ، اما البرامج الاعدادية العامة فتتمثل في إدارة المستشفيات .. السكرتير التنفيذي .. إدارة المعلومات .. برمجة الحاسب الآلي .. تقنية شبكات الحاسب وانظمة التشغيل .. إدارة المواد .. الاحصاء التطبيقي .
وبالنسبة لفروع المعهد المختلفة ففي فرع المعهد بالمنطقة الشرقية بمدينة الدمام سوف يتم تنفيذ برامج المحاسبة التجارية .. المبيعات .. برمجة الحاسب الآلي .. السكرتير التنفيذي .. إدارة المستشفيات وفي فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة سوف يتم تنفيذ برامج السكرتير التنفيذي .. إدارة المستشفيات .. المبيعات .. برمجة الحاسب الآلي .. اما الفرع النسوي بالرياض فسوف يتم تنفيذ برنامجي إدارة المستشفيات .. السكرتير التنفيذي .

يد النجر
04-08-2007, 06:33 AM
إيقاف وتغريم متداول 32 مليون ريـال لمخالفته نظام السوق

اليوم ـ الرياض

كشف مصدر عن قيام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في هيئة السوق المالية بإصدار قرار ضد أحد المتداولين في السوق .
ويأتي هذا القرار بعد ثبوت مخالفته للمادة 49 من نظام السوق المالية والمادة 3 من لائحة سلوكيات السوق أثناء تداوله في أسهم عدد من الشركات من بينها : شركة الاتصالات السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وشركة إعمار المدينة الاقتصادية والشركة السعودية للكهرباء .
وقد اشتمل القرار على منعه من التداول والعمل في الشركات المدرجة في السوق أو عضوية مجالس إداراتها لمدة ثلاث سنوات وتغريمه مبلغا يتجاوز 32 مليون ريال .

يد النجر
04-08-2007, 06:33 AM
غرفة الاحساء تنظم دورة عن تفكير الاطفال

اليوم ـ الاحساء

ينظم القسم النسائي بالغرفة التجارية بمحافظة الاحساء دورة تدريبية قصيرة بعنوان « مهارات التفكير في رياض الاطفال « تلقيها الدكتورة أمل الهودلي وذلك بمقر القسم النسائي بالغرفة.
وتهدف الدورة الموجهة للعاملات في مجال رياض الأطفال والمعلمات لتوضيح كيفية تنمية وتطوير المهارات المختلفة لدى الأطفال في مراحل رياض الأطفال.

يد النجر
04-08-2007, 06:33 AM
9 آلاف سعودي زاروا بانكـوك العـام المـاضي

وكالات سفر : تأخر الإعلان عن عقـوبات سفر المواطنين إلى تايلانـد

اليوم ـ الرياض

اكد أصحاب مكاتب السفر والسياحة أن الإعلان عن العقوبات والغرامات بحق المخالفين لقرار حظر السفر الى تايلاند جاء متأخرا، خصوصا بعد تعرض بعض المسافرين السعوديين لمضايقات هناك.
وقالوا إن حظر السفر إلى تايلاند صدر قبل 3 سنوات وكان يجب التنبيه على المواطنين قبل موسم الصيف بوقت كاف.
وكانت الإدارة العامة للجوازات قد أعلنت في وقت سابق أن السفر إلى تايلاند غير مسموح به إلا لغرض تجاري ، وبشرط أن يحمل المسافر تصريحا من الغرف التجارية يثبت ذلك. ولوحت بعقوبات بحق المخالفين منها تشمل عقوبة المنع من السفر بمدة لا تزيد على 3 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز خمسة آلاف ريال.
وقال عضو اللجنة الوطنية للسياحة في مجلس الغرف الدكتور ناصر الطيار إن هناك حقاً للجهات المختصة باتخاذ الإجراء المناسب مع أي دولة في العالم ، ولكن المأخذ الوحيد كان في عدم اتخاذ اللازم في تذكير المواطنين وتنبيههم قبل موسم الصيف بوقت كاف ، كي لا يقعوا في مغبة الجزاء والعقاب ، حيث يعود القرار لنحو 3 سنوات ولم يتم الحديث ولا الخوض فيه مما فاجأ الكثير من المواطنين.
وأوضح الطيار أن مكاتب السفر تعد منذ أكثر من عام برامج السفر والسياحة إلى تايلاند للسعوديين وغير السعوديين بأسعار منخفضة ومميزة ، مضيفاً « ليس من مهامنا كمكاتب للسفر والسياحة في المملكة أن نمنع الناس من اختيار تايلاند أو غيرها، كما أننا نعاني غياب وجود حلقة وصل تتمثل في جمعية خاصة بالسياحة للتنسيق بيننا وبين الجهات الحكومية في هذا القرار أو غيره ».
وذكر الطيار أن آخر إحصائية صادرة من هيئة السياحة التايلاندية للعام الماضي 2006 ذكرت أن عدد السياح السعوديين لتايلاند بلغ 9 آلاف ، متوقعاً ألا تزيد أعدادهم هذا العام.

يد النجر
04-08-2007, 06:33 AM
«سوني أريكسون» تطلق رحـلة الأحلام لعملائها إلى مـاليزيا

اليوم - الرياض

اعلنت شركة سوني اريكسون عن عرضها الجديد لعملائها في المملكة (اشتر ايا من تليفونات سوني اريكسون بضمان «كلم» واستمتع بالفوز برحلة ساحرة الى ماليزيا.
حيث ستقوم شركة سوني اريكسون باتاحة الفرصة للرابحين بحضور الحفل الفني الخيري الذي تقيمه وزارة السياحة الماليزية ، وكمبادرة قيمة من الوزارة تمت دعوة اكثر من 500 طفل لبناني للذهاب في رحلة رائعة الى ماليزيا.
وقال باسم مقدادي مدير تسويق سوني اريكسون في المملكة ، ان الشركة ستقوم من خلال هذا العرض الصيفي المميز بتقديم فرصة فريدة للرابحين لحضور الحفل الخيري ومشاركة عاصي الحلاني ، دينا حايك ، ملحم زين ووعد بالاضافة الى ملكة جمال لبنان في جولة سياحية في ربوع ماليزيا ، مع اقامة في احد افخم فنادق كوالالمبور وحضور الحفل الغنائي الخيري، وعشاء فاخر مع نجوم الغناء العربي.
يذكر ان سوني اريكسون تأسست في اكتوبر عام 2001 وتمكنت من الحصول على حصة مميزة في سوق الهواتف الجوالة في المملكة ومنطقة الشرق الاوسط ، وشمال افريقيا

يد النجر
04-08-2007, 06:34 AM
أيتام جمعية «إنسان» يزورون المراعي

منذر طيب : رعـاية الأيتام دليـل ترابط وتكـافل المجتمع السعـودي

اليوم – الرياض

قام مجموعة من أيتام جمعية إنسان بزيارة لشركة المراعي حيث اطلعوا على احدث التقنيات التي تستخدمها المراعي في مصانعها ومزارعها ومدى التطور الصناعي الذي وصلت إليه شركة المراعى وقد تركت هذه الزيارة في نفوس الأيتام ومرافقيهم انطباعا جيدا عن التقدم الكبير الذي حققته الصناعات الغذائية في المملكة.
ورحب منذر طيب مدير إدارة العلاقات العامة بزيارة أيتام جمعية إنسان لشركة المراعي موضحا أن رعاية الأيتام دليل ترابط وتكافل المجتمع وأن المراعي أولت هذه الفئة الغالية عناية متميزة ولا تألو جهدا في رسم البسمة على شفاه الأيتام انطلاقا من توجيهات ديننا الإسلامي الحنيف كما أن هذه الزيارة تأتي في إطار رعاية اليتيم رعاية مكتملة ومتوازنة للجوانب الاجتماعية والثقافية والعلمية.
وأضاف منذر إن المراعي تدعم الجمعيات الخيرية بالعديد من البرامج والمشروعات ومن بينها برامج تخدم الأيتام حيث تتكفل منذ سنوات بحملات الحج والعمرة للأيتام وتوفر لهم الوظائف حتى يكونوا منتجين يعتمدون على الله ثم على أنفسهم بعد إعطائهم القدر الكافي من التدريب والتأهيل بما يعزز دورهم في بناء المجتمع.
وقد وجه المسئولون بجمعية أيتام ، الشكر لشركة المراعي لتواصلها المستمر مع الجمعية في تقديم أعمال الخير والبر ولإتاحة الفرصة للأيتام بزيارة المراعي والتي تعد من اكبر الشركات الوطنية الرائدة في سوق صناعة الأغذية في المملكة ودول الخليج.

يد النجر
04-08-2007, 06:34 AM
«سما» تطير بأيتام «إنسان» الى أبها

اليوم - الرياض

ضمن التزامها بدعم المؤسسات والجميعات الخيرية في المملكة، نظمت «سما» للطيران رحلة سياحية لأطفال جمعية إنسان لرعاية الأيتام، شملت السفر والتنقل والإقامة في مدينة أبها لمدة أسبوع، بالأضافة الى توزيع العديد من الهدايا القيمة لخمسة وعشرين يتيماً، وزيارة مهرجان أبها للتسوق، حيث تعد الناقل الجوي الرسمي للمهرجان. واستمتعت المجموعة بالفعاليات العديدة التي يشهدها المهرجان، مثل الفعاليات الرياضية وألعاب التزلج ومدينة الألعاب المتكاملة والسيارة الطائرة والقطار المعلق والعديد من الفعاليات الأخرى.
وقال فيصل الدحيم، مدير التسويق في «سما»، قائلاً: « تأتي هذه المبادرة في سياق التزام شركة «سما» بدعم مؤسسات المجتمع، وعلى رأسها الجمعيات الخيرية والإنسانية، وتأكيداً لدور «سما» للطيران بتقديم الدعم المعنوي والمادي للأيتام في المملكة».
وأضاف الدحيم أن هذه المبادرة تعد واحدة ضمن سلسلة من البرامج المتعددة التي تنفذها «سما» بالتعاون مع العديد من الجمعيات والمؤسسات الانسانية في المملكة، وترسيخاً لمبدأ المسئولية الاجتماعية التي تستشعرها «سما» تجاه المجتمع، وتحرص على الاضطلاع بها على أكمل وجه.
وأعرب فيصل المغيليث، مدير جمعية إنسان (فرع الغرب بمنطقة الرياض)، عن شكر وتقدير الجمعية لهذه المبادرة، حيث قال: «نتقدم بالشكر الجزيل لشركة «سما» على رعايتها لهذه المبادرة الطيبة، ونتطلع إلى التعاون المستمر في كافة المجالات الإنسانية، وبما يحقق صالح الوطن والمواطن».
وقال خالد القحطاني، أحد المشاركين في الرحلة، عن سعادته البالغة، حيث قال:»كنت أحلم بزيارة مدينة أبها، وخصوصاً في هذا الوقت من العام، حيث تتمتع المدينة بأجواء ممتعة وخلابة. وقد شاركت في العديد من الفعاليات الممتعة في مهرجان أبها للتسوق. وأتقدم إلى شركة «سما» بجزيل الشكر والتقدير على مساعدتها لي في تحقيق هذا الحلم، وعلى كل ما يبذلونه من دعم ورعاية للأيتام في المملكة».
و رافق الأيتام في هذه الرحلة فيصل المغيليث، مدير جمعية انسان (فرع الغرب بمنطقة الرياض)، وفيصل الدحيم، مدير التسويق بشركة «سما»، ومحمد الحبتور، مدير مهرجان أبها للتسوق، وعدد من المرشدين العاملين في جمعية «انسان».

يد النجر
04-08-2007, 06:34 AM
حقوق الإنسان تدعو المؤسسات الحكومية والأهلية لحماية العمال من المخاطر

حمزة بوفهيد ـ الأحساء

اصدرت هيئة حقوق الإنسان السعودية بيانا أهابت من خلاله جميع المؤسسات الأهلية والحكومية بضرورة الالتزام بقوانين العمل والعمال التي تنص بالمحافظة على سلامة العاملين من الأمراض والأخطار المهنية.
وأوضح عضو مجلس الهيئة والمتحدث الرسمي الدكتور زهير بن فهد الحارثي لـ « اليوم» أن مجلس الهيئة برئاسة الرئيس تركي السديري سبق وان ناقش ضرورة الاهتمام بحقوق العمال وحمايتهم من الانتهاكات التي تواجههم أثناء قيامهم بأعمالهم وبعد مراجعة قوانين العمل والمواد التي تنص عليها للتأكد من ملائمتها لوضع العمل ولطبيعة المملكة الجغرافية والمناخية وبالرجوع إلى المادة رقم 122 من نظام العمل والتي تنص على أن ( كل صاحب عمل أن يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار والأمراض الناجمة عن العمل والآلات المستعملة ووقاية العمل وسلامته وعليه أن يعلن في مكان ظاهر في المنشاة التعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال وذلك باللغة العربية وبأي لغة أخرى يفهمها العمال عند الاقتضاء ولا يجوز لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية ) .

ارتفاعات قصوى
واشار المتحدث الرسمي لمجلس الهيئة أن هذه المادة تقضي بإلزام صاحب العمل بضرورة مراعاة جميع ما يحيط بالعامل من المخاطر سواء صحية أو معنوية أو ما شابه ذلك .
وأضاف الحارثي : ونحن في هذه الفترة الفلكية والتي تصل درجات الحرارة فيها إلى ارتفاعات قصوى فإننا نتطلع إلى أن تعي تلك المؤسسات مسئولياتها تجاه العمال وعدم تكليفهم بأعمال من شأنها تعريض صحتهم للخطر لاسيما في أوقات ذروة حرارة الشمس، مؤكدا على أهمية إعطاء العمال حقوقهم المالية وتوفير الحماية الصحية لهم, مشيرا بأن هذا واجب ديني ووطني ترسخه الأنظمة والقوانين والاتفاقيات التي وقعت عليها المملكة. وتطرق د. الحارثي في تصريحه إلى التقرير الأمريكي السابع للاتجار بالبشر والذي وضع المملكة في المستوى الثالث من حيث الإساءة إلى العمال واستغلالهم وقال بان مثل هذه التصرفات تعزز من مصداقية هذه التقارير ما لم نواجهها بالممارسات والأفعال الإنسانية التي سوف تفندها بطبيعة الحال.

منع الاجتهادات
واعرب الحارثي عن تطلع مجلس الهيئة وثقته الكاملة في قيام وزارة العمل بإصدار تعميم خاص يمنع منعاً باتاً العمل في المناطق المكشوفة في ساعات الظهيرة اسوة ببعض دول الخليج وان صدور مثل هذا النظام سوف يصب في تعزيز الخطوات التي تقوم بها كافة الجهات من اجل إرساء حقوق الإنسان وتعزيزها . كما أن صدور مثل هذا القانون سوف يمنع كل الاجتهادات في تفسير مواد نظام العمل. وكانت « اليوم «قد نشرت في عددها 12464 بتاريخ 31يوليو الماضي تحقيقا بعنوان «مخاطر صحية تداهم العمال بسبب أشعة الشمس الحارقة في الصيف» تناول عمل العمال الميدانيين تحت وهج أشعة الشمس الحارقة وفي درجات حرارة عالية مما يعرضهم لمخاطر صحية ونفسية دون الالتزام من قبل أرباب العمل بالأنظمة التي تهدف إلى حماية العمال من الأخطار‏ التي قد تنتج لتعرضهم للشمس لفترات طويلة.

يد النجر
04-08-2007, 06:35 AM
قروض بـ 55 مليونـاً لمزارعي وصيـادي الشـرقيـة

الأحساء - مصطفى الشريدة

قدم البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية قروضاً زراعية قيمتها 55 مليونا و481 الفا و474 ريالا للمزارعين بمحافظات الاحساء والقطيف وحفر الباطن وقرية العليا .
وأوضح مدير عام البنك بالإنابة احمد السيف أن القروض تتضمن 109 قروض للاحساء بقيمة 14 مليونا و333 الفا و581 ريالا و50 قرضا بالقطيف قيمتها 3 ملايين و 545 الفا و500 ريال و 5 قروض بمكتب حفر الباطن بقيمة مليون و390 الفا و 255 ريالا و 18 قرضا بقرية العليا قيمتها مليون و 724 الفا و 114 ريالا .
واشار السيف الى حصول صيادي الأسماك على 31 قرضا بقيمة 8 ملايين و 315 الفا و 859 ريالا فيما تم منح قرض واحد للسيارات المبردة بقيمة 132 الفا و52 ريالا وأربعة قروض لمشاريع زراعية وذلك حتى نهاية شهر جمادى الآخرة الماضي .
واضاف السيف ان صرف تلك القروض يأتي في اطار الدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتشجيع المزارعين.

يد النجر
04-08-2007, 06:35 AM
ايقاف الاستقدام عن شركة ومؤسسة 5 أعوام

اليوم - الرياض

أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قرارا بإيقاف الاستقدام لمدة خمسة اعوام عن شركة وذلك لقيامها بتسجيل 3 مواطنين سعوديين ضمن العاملين ببياناتها مع العلم انهم لم يعملوا لديها .كما اصدر وزير العمل قرارا آخر بإيقاف الاستقدام لمدة مماثلة عن مؤسسة وذلك لقيامها بتسجيل مواطنين سعوديين ضمن العاملين ببياناتها مع العلم انهما لم يعملا لديها.وتهدف الوزارة من هذا الاجراء الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والقضاء على السعودة الوهمية. يذكر ان قرار مجلس الوزراء رقم 1838 / 1 الصادر بتاريخ 27 / 8 / 1425هـ يقضي بحرمان كل من يرتكب او يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمسة اعوام.

يد النجر
04-08-2007, 06:35 AM
50 ريالا رصيد مجاني من موبايلي على المكالمات الدولية لبطاقات 75

اليوم - الرياض

تطلق شركة « موبايلي» اليوم عرضا للبطاقات ( مسبقة الدفع) فئة (75 ريالا) يحصل المشتركون خلاله على رصيد إضافي «مجاني» قيمته 50 ريالا للمكالمات الدولية ويستثنى من ذلك باقة (فلة) .
وتتضمن تفاصيل العرض حصول المشترك على رصيد 10 ريالات مجانية اضافية عند تفعيل البطاقة ورصيد اضافي مجاني 20 ريالا بعد مرور 30 يوما من اجراء اول مكالمة اضافة الى 20 ريالا كرصيد مجاني اضافي بعد مرور 60 يوما من تاريخ اجراء اول مكالمة، ويتيح العرض للمشترك الاحتفاظ بالرصيد المجاني لمدة 180 يوما في حال عدم استخدامه.
ويمكن للمشتركين الاستفادة من العرض عن طريق جميع فروع (موبايلي) المتواجدة في جميع في انحاء المملكة وذلك حتى يوم 14 اغسطس الجاري . وتتضمن الباقات المسبقة الدفع كافة الخدمات ذات القيمة المضافة عليها كخدمات الجيل الثالث المتطور وايضا امكانية التجوال الدولي في مائة دولة حول العالم ، كما يمكن اعادة شحن البطاقات المسبقة الدفع من خلال الحسابات البنكية على الانترنت عن طريق خيار (سداد) في جميع البنوك المحلية السعودية ، أو إمكانية الشحن الاعتيادي ببطاقات الشحن ، كما تتميز أيضا بوجود خدمة (الاعلام بالمكالمات الفائتة) أثناء اغلاق جهاز الهاتف وهي من الخدمات المجانية بالاضافة الى خدمة رنان و الوسائط المتعددة والمكالمات الجماعية وخدمة تحديد المواقع وغيرها من الخدمات العديدة الأخرى ، ولمزيد من الاستفسارات يمكن الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 1100 لمشتركي (موبايلي) أو على ( 0560101100 ) من أي شبكة أخرى.
ويأتي العرض في اطار حرص شركة موبايلي الدائم على تقديم العروض المتميزة لمشتركيها لتمكنهم من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها و التي تطرح لأول مرة في السوق بأقل التكاليف.

يد النجر
04-08-2007, 06:36 AM
بنك الرياض يشارك في رعاية المركز الصيفي لذوي الاحتياجات الخاصة

اليوم - الرياض

شارك بنك الرياض في رعاية المركز الصيفي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي نظمته اللجنة الثقافية والاجتماعية في نادي الشباب في مدينة الرياض، للذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى عاما و لمدة 4 ساعات يومياٌ حيث تُقدم لهم البرامج المتنوعة من مسابقات ثقافية و أنشطة رياضية مختلفة ومسرحيات وأناشيد هادفة، لشغل وقت فراغهم خلال فترة الصيف ودمجهم اجتماعياً وتعزيز الثقة في أنفسهم.
وأوضح نائب رئيس أول مدير إدارة التسويق والاتصالات، والمشرف على إدارة خدمة المجتمع محمد عبد العزيز الربيعة أن مشاركة بنك الرياض لدعم مثل هذه الأنشطة الاجتماعية والإنسانية، حرصاً والتزاماً بالمسؤولية الاجتماعية التي يستشعرها البنك تجاه المجتمع عامة وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص ودأبه المتواصل في كل ما يساهم في إدخال البهجة والسرور عليهم.
وقال: إن بنك الرياض ينظر إلى الأعمال الخيرية والاجتماعية كجزء أساسي من رسالته لخدمة المجتمع ، حيث يساهم البنك في دعم أكثر من ثلاث مئة (300) جمعية وجهة خيرية واجتماعية في جميع أنحاء المملكة ويولي أهمية قصوى للأنشطة ذات الطابع الإنساني والخيري وذلك عبر الدعم المادي المباشر أو عبر الرعاية للأنشطة ذات الطابع الإنساني أو الاجتماعي ، كما يحرص بنك الرياض على المشاركة بفاعلية في دعم الندوات العلمية والفعاليات الاقتصادية والثقافية التي تنظمها مختلف قطاعات المجتمع . يشار إلى أنه تم تكريم بنك الرياض من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد في وقت سابق لدعمه حفل تكريم منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة بعد فوزه ببطولة كأس العالم لهذا العام.

يد النجر
04-08-2007, 06:36 AM
التنظيم المشترك بالأحساء يؤهل 128 متدرباً ومتدربة ويوقع 207 عقود وظيفية للشباب

الاحساء - عبداللطيف المحيسن

أنهت الإدارة العامة للتدريب المشترك بمحافظة الأحساء تدريب 128 شاباً وفتاة لمنشآت القطاع الخاص في 5 مهن هي (عامل إنتاج,رجل أمن وسلامة,اللحام بالقوس الكهربائي),وبدأ هذا الأسبوع تدريبهم على رأس العمل (التدريب العملي) بالشركات المتعاقد معها بهدف إكسابهم المهارات الفعلية لوظائفهم المستقبلية.
واوضح مدير الادارة المهندس صالح بن محمد الناجم أن التنظيم في المسار الثالث عشر وقع 207 عقود وظيفية للشباب السعودي مع منشآت القطاع الخاص في 5 مهن تتراوح مدة التدريب فيها ما بين 4 أشهر إلى عام .
واضاف بأن التنظيم يتأهب للبدء في مرحلة حصر الفرص الوظيفية للمسار الرابع عشر من برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك من القطاع الخاص مع الشركاء في التنظيم وهم مكتب العمل والغرفة التجارية الصناعية والمؤسسة العامة للتعليم الفني وصندوق الموارد البشرية,على أن تطرح للشباب في المحافظة لاحقاً.
ودعا الناجم الشباب إلى الاستفادة من برامج التنظيم والذي يحقق للشباب التأهيل والتدريب المتقن في مهن مختلفة بشهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ويؤمن لهم الوظيفة المناسبة من خلال التعاقد المباشر مع المنشآت العاملة في الأحساء وبقيق . كما طالب أصحاب المنشآت إلى سرعة تقديم نماذج الحصر والشواغر للاستفادة من المسار التوظيفي الحالي لتغطية الشواغر بالشباب السعودي المؤهل والمدرب وكذلك الاستفادة من المزايا التي يقدمها التنظيم من التدريب و التأهيل الفني والتقني للشباب وكذلك الدعم المالي من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية. ويعد التنظيم مشروعا مشتركا بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومكاتب العمل والغرفة التجارية الصناعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ويهدف إلى توظيف الشباب السعودي في منشآت القطاع الخاص بعد تدريبهم على مهن معينة ويطرح التنظيم أكثر من 85 مهنة للقطاع الخاص ويطلق التنظيم ثلاث مسارات توظيفية في العام الواحد ويبدأ المسار بحصر الفرص الوظيفية من قبل مكاتب العمل بمشاركة الشركاء على أن يبدأ التنظيم بفرزها وطرحها لطالبي العمل من خلال تنظيم لقاء مباشر بين طالب العمل والمنشآت توقع خلالها العقود بشكل مباشر على أن يتعهد التنظيم بإنهاء معاملة الدعم الخاصة بالصندوق بواقع 75 بالمائة من المكافأة المقرر والتي تقدر بـ 1500 ريال وفترة العقد للسنة الأولى بعد التدريب بواقع 50 بالمائة وكذلك يبدأ التنظيم بتدريب المتعاقدين على المهنة قبل تواصلهم مع المنشآت من خلال تدريب نظري يتخلله تدريب سلوكي ومهني خاص ثم يبدأ التدريب على رأس العمل (التدريب العملي) .

يد النجر
04-08-2007, 06:37 AM
مقابل 11.6 مليار دولار نقدا
"سابك" تحصل على موافقة أوروبية لشراء وحدة جنرال إلكتريك

بروكسل : واس، رويترز

حصلت شركة "سابك" أمس على موافقة المفوضية الأوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن من شركة جنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار دولار نقداً.
وقالت المفوضية الأوروبية في بروكسل بوصفها الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي في بيان أمس إنها منحت الضوء الأخضر للشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك للسيطرة على وحدة اللدائن المعنية من مؤسسة جنرال إلكتريك الأمريكية.
وأوضح الجهاز التنفيذي الأوروبي أنه على قناعة من أن منتجات المؤسستين تكملان بعضهما مع تركيز شركة سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتوجه جنرال إلكتريك في أنواع أرقى من اللدائن .
ويعمل بوحدة اللدائن 10300 شخص موزعين في 60 دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية.
وتملك الوحدة مصانع رئيسة في ولايات أنديانا ونيويورك وغرب فرجينيا وألاباما الأمريكية.
وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 % إلى 674 مليون دولار مع ارتفاع الإيرادات قليلا إلى 6.65 مليارات دولار.
وتتطلع سابك لاقتراض نحو 8.7 مليار دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بأنها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.
وقالت جنرال إلكتريك إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو 9 مليارات دولار ستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الأسهم من 6 مليارات دولار إلى ما بين 8 و 9 مليارات دولار.

وكان المدير المالي لسابك مطلق المريشد قال لـ "الوطن" في وقت سابق، إن "سابك" مازالت تترقب الحصول على موافقة الحكومة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي لإتمام الصفقة، مبديا تفاؤله بأن يتم ذلك قبل نهاية سبتمبر المقبل.
وأوضح المريشد أن سابك ستجمع قروضا لتمويل الصفقة بقيمة 9 مليارات دولار أغلبها من السوق الأمريكية لتمويل شراء وحدة اللدائن التابعة لـ "جنرال إلكتريك".

وأوضح المريشد أن هذه القروض ستجمع من خلال مزيج من السندات والقروض البنكية والقروض من المؤسسات أغلبها في الولايات المتحدة لأنها أكبر الأسواق من حيث السيولة.
وتابع أن سابك ستقترض بعض الأموال أيضا من أوروبا والشرق الأوسط لتمويل الصفقة. وتستثمر سابك ما يصل إلى 30 مليار دولار لرفع إنتاجها إلى 80 مليون طن سنويا بحلول عام 2012 من 50 مليون طن العام الماضي.
وقال المريشد إن الشركة ستقترض نحو 20 مليار دولار من ذلك المبلغ، مضيفاً أن سابك تعمل مع بنوك في أوروبا والولايات المتحدة من بينها سيتي جروب وجي.بي مورجان وإيه.بي.إن إمرو.

وتبلغ الطاقة السنوية لمنتجات البلاستيك التي تنتجها "جنرال إليكتريك" من 44 منشأة صناعية وتقنية في أكثر من 21 دولة، حوالي 1.86 مليون طن، تشمل منتجات تتعلق بصناعة السيارات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والوسائط الإعلامية والبصرية، والأجهزة الإلكترونية، وتطبيقات معدات الرعاية الصحية، والإنارة.

يد النجر
04-08-2007, 06:37 AM
دراسة تكشف عن تزايد حصة قروض الأسهم خلال العامين الماضيين
ارتفاع قروض البنوك للأفراد 1593 % إلى 188 مليار ريال خلال 9 سنوات

الرياض:عضوان الأحمري

أظهرت دراسة محلية ارتفاع قروض البنوك للأفراد بنسبة 1593 %، حيث بلغت 188 مليار ريال العام الماضي مقابل 11.1 مليار ريال عام 1998.
وكشفت الدراسة التي أعدها الباحث الاقتصادي عبدالمجيد الفايز أن إجمالي قروض بطاقات الائتمان بلغ حوالي 7.34 مليارات ريال العام الماضي، في حين وصل إجمالي القروض الاستهلاكية إلى 180.7 مليار ريال، توزعت على التمويل العقاري بقيمة 13.6 مليار ريال، وسيارات ومعدات بـ 34.2 مليار ريال، وقروض أخرى بقيمة 132.7 مليار ريال.
وقال الفايز إن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية أكدت أن نسبة النساء من المقترضين بلغت 11% .
وأضاف أن التسهيلات التي قدمتها البنوك كانت السبب في زيادة تلك القروض بنسب خيالية، في حين كبدت المواطنين خسائر فادحة جعلت نسبة عالية من الموظفين يخصصون جزءاً من راوتبهم لسداد الديون التي ستستمر في متوسطها إلى أكثر من 7 سنوات.
وأوضح الفايز "من يراقب حجم الائتمان الممنوح للأفراد خلال السنوات الماضية فسيصاب بصدمة وسيتساءل لماذا سمح للبنوك التجارية بإقراض هذه المبالغ الضخمة للأفراد دون التدقيق في قنوات صرفها؟".
وأكدت الدراسة أن معظم تلك القروض يتم توجيهها نحو سوق الأسهم الذي خسر فيه المستثمرون مبالغ كبيرة، داعيا في الوقت نفسه مؤسسة النقد إلى سن اشتراطات وقوانين صارمة تجاه البنوك للحد من استغلال المواطنين برفع الفوائد المتنامية، إضافة إلى منع البنوك من استخدام الفائدة المركبة وإعلام المقترضين بالفائدة الحقيقية طبقا للفائدة المتناقصة أو البسيطة.
وأشارت إلى أن الفوائد التي تفرضها البنوك وتقدمها للعملاء هي ليست فوائد حقيقية, فبحسابها على أساس أنها قروض طويلة الأجل ستتحول إلى فوائد مركبة لكن العميل يجهل تلك الجزئية.
وأضافت "تكمن خطورة القروض الاستهلاكية في 3 أمور: الأول أنها استغلت من قبل المقترضين ليس لتوفير مساكن أو أصول مختلفة تفيد المقترض بل إن معظمها استثمر في سوق المال وذهبت أدراج الرياح بعد انهيار السوق في شهر فبراير عام 2006".
فيما يتمثل الأمر الثاني بالفائدة المبالغ فيها والتي تحسب على أساس الفائدة المركبة وهذا ما جعل الأفراد يتحملون فوائد باهظة، أما الأمر الثالث فهو أن حجم القروض قياسا بحجم مداخيل الأفراد يعتبر كبيرا وله تأثير بالغ على حياتهم.
ووصف الفايز ما يحدث بأنه غير منطقي, حيث إن معظم فوائد وأرباح البنوك الرئيسية في السنوات الخمس الماضية كانت من المواطنين بشكل رئيسي ومن القروض الممنوحة لهم.
وقال إنه من خلال تحليل أرباح البنوك التجارية فإن أرباحها الرئيسة كانت من القروض الاستهلاكية، إضافة لعمولات الوساطة المالية والدليل على هذا أن أرباح معظمها خلال النصف الأول من العام الجاري انخفضت بشكل كبير بعد أن تشبع سوق القروض الاستهلاكية وانخفضت التعاملات في سوق الأسهم.
وأضاف أن حجم القروض الممنوحة للأفراد ساهم بشكل مباشر في ارتفاع الشكاوى من التضخم لأن كثيرا منهم وجدوا أنفسهم مطالبين بسداد أقساط القروض.
وأوضح أن مدة سداد القروض والانتهاء من مشاكلها لن تنتهي بشكل كامل قبل متوسط سنوات يتجاوز الـ 7 سنوات.

يد النجر
04-08-2007, 06:38 AM
85.7 مليار ريال حجم الإنفاق على البنى التحتية في الجبيل وينبع


الرياض: مشاري التركي

بلغ حجم إنفاق الهيئة الملكية للجبيل وينبع، على البنية التحتية في المدينتين الصناعيتين نحو 85.78 مليار ريال.
وذكر التقرير السنوي للهيئة الملكية للعام المالي 1425/1426، والذي تم رفعه لمجلس الشورى أن ما تم إنفاقه على التجهيزات الأساسية في المدينتين بلغ 53.8 مليار ريال، فيما تم إنفاق نحو 31.98 مليار ريال، على عدد من الخدمات المختلفة الأخرى.
وأفاد التقرير بأن الهيئة أبرمت 53 عقداً جديداً بتكلفة تقديرية 1.49 مليار ريال في عام 2005 مقارنة بـ57 عقداً تكلفتها 1.62 مليار ريال خلال عام 2004.
وأشار التقرير إلى أن حجم الاستثمار في المشروعات الصناعية القائمة ارتفع في نهاية عام 1425/1426 إلى نحو 249 مليار ريال، حيث تشتمل على المشروعات الصناعية والاساسية والثانوية والمساندة، وذلك مقارنة بنحو 217 مليار ريال في العام الذي قبله، مسجلاً بذلك نمواً نسبة 14.75%.
وأوضح التقرير أن إجمالي الاستثمار في المشروعات الصناعية الأساسية بلغ 225 مليار ريال، بمعدل نمو 9.5%، كما بلغ حجم الاستثمار في المشروعات الصناعية الثانوية نحو 18 مليار ريال، وبمعدل نمو 7%، وفي المشروعات الصناعية الخفيفة نحو 5 مليارات ريال، بمعدل 22%.
وذكر التقرير أن إجمالي عدد الأنشطة التجارية في مدينتي الجبيل وينبع ارتفع إلى 1353 نشاطاً في عامي 1425/1426، مقارنة بـ1288 نشاطاً في العام الذي قبله، مشيراً إلى أن النشاط التجاري شمل عدداً من المجالات المختلفة، منها البنوك ومكاتب الخدمات والأسواق والمحلات التجارية.
وأشار التقرير إلى أن طول شبكتي الطرق في المدينتين بلغ نحو 1367 كلم، فيما يضم الميناءان الصناعيان في الجبيل وينبع نحو 43 رصيفاً يبلغ إجمالي سعتها التحميلية 20.38 مليون طن متري شهرياً.

يد النجر
04-08-2007, 06:38 AM
دار الأركان تدرج صكوكا إسلامية بمليار دولار في بورصة لبوان


الرياض: الوطن

أدرجت دار الأركان السعودية صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار في بورصة لبوان الدولية للأوراق المالية "LFX" في كوالالمبور بماليزيا لتكون بذلك أول شركة سعودية مدرجة في تلك السوق.
وقال العضو المنتدب في شركة دار الأركان عبد اللطيف الشلاش إنه تم إقفال الإصدار الثاني لصكوك إسلامية بقيمة مليار دولار في زمن قياسي وبطلب وصل لـ 1.5 مليار دولار في أسواق المال المحلية والعالمية.
وأضاف الشلاش أن إدراج تلك الصكوك في بورصة لبوان إضافة لبورصة دبي يأتي تطبيقا لسياسات دار الأركان القاضية بمساعدة حملة صكوك الشركة "وقت الإصدار" لتحقيق أرباح جيدة بتمكينهم من تداولها في أكثر من بورصة عالمية.
وأكد الشلاش أن هذا الإدراج سيعزز من ثقة المستثمرين في جنوب شرق آسيا بالأدوات الاستثمارية في السعودية، مما سينعكس بطبيعة الحال على مستوى ثقة المستثمرين المحليين والدوليين بإستراتيجية دار الأركان.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبورصة ماليزيا داتو يوسلي محمد يوسف، وعضو مجلس إدارة "LFX" إن إدراج صكوك دار الأركان في سوق لبوان الدولية للأوراق المالية يبين مدى نمو اهتمام المستثمرين من جنوب شرق آسيا بالأدوات الاستثمارية في الشرق الأوسط.

يد النجر
04-08-2007, 06:39 AM
النفط يتراجع إلى 76 دولاراً بفعل عمليات بيع لجني الأرباح


لندن: رويترز

تراجع النفط قرب 76 دولارا للبرميل أمس حيث عمد المتعاملون إلى البيع لجني الأرباح بنهاية أسبوع ساهمت خلاله مخاوف بشأن المعروض في دفع الأسعار إلى ارتفاع قياسي.
ونزل النفط الأمريكي 79 سنتا إلى 76.07 دولارا للبرميل بحلول الساعة 14.45 بتوقيت جرينتش. وارتفعت الأسعار إلى مستوى قياسي عندما سجلت 78.77 دولارا الأربعاء الماضي لكنها عادت للتراجع بشدة وسط مؤشرات على تحسن إنتاج مصافي التكرير بالولايات المتحدة.
وانخفض خام برنت في لندن 79 سنتا إلى 74.97 دولارا.
وقال فيل فلين المحلل لدى الأرون التجارية في شيكاجو "الناس تجني بعض الأرباح من ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة".
لكن الخسائر جاءت محدودة مع استمرار عزوف منظمة أوبك عن زيادة إنتاجها رغم مناشدات من الولايات المتحدة لضخ كميات إضافية.
وثمة مخاوف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم من نضوب مخزونات الخام سريعا وشح المعروض مع زيادة إنتاج المصافي.
وقال جيرارد ريجبي من فيول فرست الاستشارية في سيدني "الناس قلقة بشأن مخزونات النفط والمشتقات عالميا حيث لايزال الطلب قويا".
كما أن مسؤولي أوبك قلقون من ارتفاع النفط إلى 80 دولارا لكن مع بقاء مخزونات الخام الأمريكية أعلى كثيرا من معدلاتها التاريخية تحجم المنظمة عن زيادة الإنتاج.
وقال وزير النفط القطري عبد الله العطية إن أوبك لا يسعها عمل
شيء بشأن ارتفاع الأسعار لأنه لا يوجد نقص في معروض الخام.
وكانت مخزونات الخام الأمريكية تراجعت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي إذ انخفضت 6.5 ملايين برميل في حين ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

يد النجر
04-08-2007, 06:40 AM
لحم خلاف استمر عامين ونصفاً بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي
منظمة التجارة تصدر حكمها حول لحوم الأبقار المُعالجة هرمونيّاً في أكتوبر

جنيف: ماجد الجميل

حدَّدت لجنة مِن الحُكّام التابعة لهيئة تسوية المنازعات بمنظمة التجارة العالمية أكتوبر المُقبل موعداً لإصدار حكمها النهائي
حول شكوى الاتحاد الأوروبي ضد الولايات المتحدة وكندا لإستمرارهما بفرض ضرائب عقابية على وارداتها من الاتحاد في إطار الخلاف حول لحوم الأبقار المُعالجة هرمونيّاً.
وقال رئيس اللجنة، الكوري الجنوبي تشو تاي يول، في مذكرة تم توزيعها على الدول الأعضاء في المنظمة إن لجنته ستصدر حكمها النهائي في وقت ما مِن أكتوبر المقبل، أي بعد أكثر من عامين ونصف العام مِن النظر في الشكوى.
وأضاف تشو أنَّ الطبيعة المُعقَدة للقضية، خاصّة المواضيع العلمية والفنية المُرتبطة بها وراء التأخير في حسم الدعوى.
وكانَ الاتحاد الأوروبي طلب تشكيل اللجنة في فبراير 2005 إثرَ حكم سابق للمنظمة أسقطَ حق الاتحاد في منع استيراد اللحوم المُعالجة هرمونيّاً.
وأكَّدَ الحُكم أن الاتحاد الأوروبي فرض الحظر دون إجراء ما يكفي مِن الدراسات العلمية حول مخاطر هذه اللحوم على صحة الإنسان
بالشكل الذي يتطابق معَ شروط اتفاقية منظمة التجارة حول إجراءات الصحة والصحة النباتية "اتفاقية SPS "، ثُمَ أعطت المنظمة في وقت لاحق الحق للولايات المتحدة وكندا بفرض ضرائب عقابية على وارداتها مِن الاتحاد الأوروبي بقيمة 116.8 مليون دولار أمريكي و11.3 مليون دولار كندي، على التوالي.
في حين قال الاتحاد الأوروبي في شكواه عام 2005 إنه أجرى دراسات علمية جديدة أثبتت أنَّ بعضاً من هرمونات النمو التي تعطى للأبقار ربما تُسبِّب السرطان عند البشر، وهذا ما يُبرِّر استمرارها في منع استيراد هذه اللحوم.
وأبلغَ الاتحاد منظمة التجارة أنه سيواصل المنع على واحدٍ من الهرمونات بشكل خاص هو الهرمون أويستراديول ـ 17 لأنَّه يحتوي على مكوِّنات سرطانية تُصيب الأطفال بشكلٍ خاص، وأن منعه للهرمونات الأخرى سيبقى قائماً على أساس مؤقَّت لحين إتمام البحوث العلمية لتقرير سلامتها.
وخلال جلسة فُتِحَت للجمهور بمقر منظمة التجارة في أكتوبر الماضي، قالَ محامو الاتحاد الأوروبي إنَّ المخاطر التي يفرضها الهرمون أويستراديول ـ 17 إنما هي مخاطر حقيقية وليست
نظرية، وإنَّ من حق الاتحاد الأوروبي أن يفرض منعاً على الهرمون الذي تأكَّدت خطورته.

يد النجر
04-08-2007, 06:41 AM
المؤشر ينتظر اضافة سهم المملكة
تغلب السيولة الانتهازية على الاستثمارية وراء عدم استقرار السوق

تحليل: علي الدويحي
يدخل المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته اليوم السبت بعد ان اغلق الاسبوع الماضي في المنطقة المحيرة عند مستوى 7538 حيث غلب على السوق المسار الافقي داخل نطاق التذبذب الضيق نتيجة انتظاره للاعلان عن اضافة سهم المملكة الى المؤشر العام ومدى تأثيرها على السوق. من الناحية الفنية مازال المؤشر العام يقع داخل قناة فرعية صاعدة تكونت خلال مسيرتها ثلاث قمم متتالية الاولى تقع عند مستوى 7533 واغلق الاسبوع الماضي اعلى منها بفارق 5 نقاط مع الأخذ في الاعتبار انه من الصعب اصدار الحكم النهائي على امكانية الصمود اعلى منها او العكس وذلك لعدة اسباب ومنها ان تعاملات يوم الاربعاء تعتبر استثنائية ومن الخطأ الحكم على ايجابية السوق او سلبيته من خلال تعاملات يوم واحد، وسجل قمة ثانية عند مستوى 7559 نقطة واغلق اقل منها بفارق 21 نقطة وقمة ثالثة عند مستوى 7633 نقطة والتي اصبح استقرار السوق يتطلب تجاوزها لاكثر من يومين وبحجم سيولة شرائية عال وكمية تنفيذ كبيرة ونشدد هنا على السيولة الاستثمارية حيث كانت من ابرز السلبيات في الفترة الحالية تغلب السيولة الانتهازية على السيولة الاستثمارية وتحديدا عندما وصل الى هذه القمم مما دفع به الى جني ارباحه و التراجع حتى ينخفض معدل السيولة الانتهازية عن الاستثمارية في حين سجل قاعان يقع القاع الاول عند مستوى 7381 نقطة والثاني عند مستوى 7491 نقطة والذي ارتد منه على مدى يومين متتالين وذلك خلال يومي الثلاثاء والاربعاء من تعاملات الاسبوع الاخير، وكسْر هذين القاعين بحجم سيولة مرتفع يعني ان السوق يسجل قمة رابعة وجديدة فيما تشير السيولة الضعيفة الى قرب الارتداد والدخول في موجة صاعدة جديدة.
اذ السوق يشكو من عدم دخول وقلة السيولة الاستثمارية حيث اصبحت السيولة الانتهازية هي من يسيطر على مجرياته مما يجعل المؤشرات الفنية تصاب بتضخم وبشكل سريع ومنها مؤشر السيولة نفسه بدليل ان السوق لا يتحمل اكثر من خمسة ايام حتى يجني ارباحه وبشكل مباغت ،ويقوم بتغيير وجهته وهذا ليس سلبيا بل على العكس ايجابي على المدى البعيد ولكن السلبية تكمن في ان كثيرا من شركات المضاربة سرعان ماتفقد جزءً من قيمتها مما ينعكس سلبا على المضارب اليومي في حين هناك شركات استثمارية (مكانك راوح) ومن فترة طويلة و لم تحرك ساكنا وهذا يمكن ان ينتج عنه صراع بين قوتين ، قوة تريد تحويل السوق الى استثمار والقضاء على المضاربات العشوائية ، والقوة الاخرى تحاول تقليل خسائرها وهذا لن يتم الا من خلال اسهم المضاربة ، وهنا يتحتم على المضاربين الصغار اهمية الحصول على المعلومة من مصادرها الخاصة والابتعاد عن التوصيات العشوائية ، مع مراقبة تدفق السيولة وموازنة المؤشر العام لها ومدى الانسجام بين الاثنين والاهم هل هي سيولة استثمارية ام انتهازية ؟
اجمالا السوق يمر حاليا بحالة انتظار حتى يتم اضافة سهم المملكة للمؤشر العام ففي حالة احتساب السهم بالسعر الحالي يكون تأثيره مابين 40 الى 50 نقطة و من المحتمل ان يشهد السوق في الفترة القادمة القريبة حالة استرخاء يتطلب توفير سيولة وان يكون الدخول على شكل دفعات مع اهمية الحصول على المعلومة الصحيحة ويبقى مضاربة بحتة الا في حالة البدء في جنى ارباحه بشكل متكرر ولاكثر من مرة خلال الجلسة الواحدة ، مع اهمية متابعة سهم سابك الذي يقف حاليا في المنطقة الضبابية حيث لم يتبقّ له سوى كسر حاجز 123،50 ريالا ليدخل في السلبية اما العودة الى اعلى من حاجز 125،50 ريالا فان الواضح يكون افضل نوعا ما.
اليوم السبت يعتبر حاجز 7491 نقطة بمثابة خط الامان للمضارب اليومي ويمكن معرفة توجه السوق من بداية التداول وذلك من خلال تدفق السيولة ففي حالة تجاوز مليار ريال في الساعة الاولى من الافضل التريث والانتظار وبالعكس كلما كانت السيولة متدنية يمكن الدخول في الشركات التي اصبحت على اعتاب تجاوز القمة ، ومن المحتمل ان يفتتح السوق على هبوط خفيف نتيجة البيوع التى حدثت في نهاية تعاملات الاسبوع الماضي ويملك المؤشر العام اليوم نقاط دعم اول عند مستوى 7512 ثم 7502 يليه 7491 وهذا مهم مراقبته اليوم ويبقى كسرالمنطقة الواقعة بين مستويات 7473 الى 7464 نقطة ان السوق سوف يميل الى السلبية ، اما بالنسبة للمقاومة فان تجاوز المؤشر العام للمنطقة الواقعة بين 7545 الى 7583 ايجابي ويمكن ان يعود الى مستوى 7636 نقطة اما الاغلاق اسفل من حاجز 7527 نقطة فيعني مزيدا من الحيرة وهذا الكلام موجه للمضارب اليومي مع الاخذ في الاعتبار ان هناك شركات سيكون تراجع اسعارها محدودا وبالذات التي تم فيها تبديل مضاربها بآخر في حين ستكون هناك شركات عاكسة للمؤشر وهذه الشركات الخاملة التي شهدت هبوطا حادا في المرحلة الماضية مع الاخذ في الاعتبار ان الاكتتابات موقوفة موقتا وهناك شركات تم الاكتتاب فيها ولم تدرج للتداول وهذه بالتأكيد لها تأثيرها على السوق كل منها حسب منطقيته.

يد النجر
04-08-2007, 06:43 AM
مساهمو «مبرد» يطالبون بإلغاء نتائج الجمعية العمومية


حزام العتيبي (الرياض)
استأنف مساهمو شركة مبرد والتكتل المعارض لمجلس الادارة مطالبتهم لوزير التجارة بالغاء نتائج الجمعية العمومية التي حرموا من حضورها بدون مسوغ نظامي وطالبوا باعادة عقدها بأحقية المساهمين في 1428/5/4هـ ولا زالوا مصرين على هذا الامر بعد ان قدموا عدة طلبات لوزير التجارة لا زالت تنتظر البت، وقد استغرب عدد منهم ما حدث نهاية الاسبوع الماضي في جمعية الشرقية الزراعية والتي كانت مشابهة لمثل جمعية مبرد ومع ذلك قبل ممثل وزارة التجارة بتعليمات من مدير قطاع الشركات تصويت المساهمين الذين لم تتحدث اسماؤهم في “التقرير” الخاص بالشركة وطالبوا بأن تكون تعاملات التجارة مع الشركات بنفس الآلية لا سيما ان الخلل يعود الى الشركتين مبرد والشرقية حيث لم تحرصا على التحديث الآلي للمساهمين بالاشتراك في هذه الخدمة مع تداول وعاد مساهمو “مبرد” كما قال عدد منهم لـ”عكاظ” الى التشديد في الحصول على حقهم النظامي حيث يرون انه تم منعهم من حضور الجمعية العمومية العادية في 1428/5/4هـ وحرمانهم من أحقية التصويت والمنافسة على عضوية المجلس كما بعثوا بخطابين تلقت “عكاظ” نسخة منهما احدهما الى رئيس هيئة حقوق الانسان تركي بن خالد السديري والاخر الى الجمعية الوطنية لحقوق الانسان، اوضحوا فيهما قيام ادارة الشركة “مبرد” بمنعهم من تسجيل اسمائهم لحضور الاجتماع “كما نص الخطاب” متهمين رئيس الشركة بالقيام بتصرفات ضدهم وكأنه يدير شركته الخاصة وان في ذلك تفريطاً بحقوق ما يزيد على 25000 مساهم، وبالرغم من اعلان الشركة على موقع تداول انها عقدت اجتماعها وانتخبت مجلس ادارتها الا ان التكتلات المعارضه لها لا زالت مستمرة في المطالبة بإعادة الجمعية، ولم يصدر عن وزارة التجارة التي كان ممثلها طرفاً في الموضوع اثناء انعقاد الجمعية أي تعليق على هذه المساعي والمطالبات.

يد النجر
04-08-2007, 06:44 AM
بحث إنشاء شركة للمقاولات برأس مال 100 مليون ريال
أمين مكة يستمع لهموم 7 آلاف تاجر في الغرفة التجارية غداً


فالح الذبياني (مكة المكرمة)
يلتقي امين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة بن فضل البار يوم غد الاحد في مقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة رئيس واعضاء مجلس الادارة وعدداً من رجال المال والاعمال لبحث المعوقات التي تعترض تدفقات رؤوس الاموال والاستثمارات، وكذلك الاجراءات البيروقراطية التي تواجه اكثر من 7 آلاف تاجر ومقاول في المشاريع والمناقصات التي تعلنها امانة العاصمة المقدسة.
وعد ياسر بن عبدالله اوان الامين العام للغرفة هذه الزيارة بأنها مهمة وتمثل واحدة من اروع صور التقدير لقطاع المال والاعمال الذي يعد شريكاً هاماً واستراتيجياً لتنفيذ المشاريع التي تعلن عنها الدولة لصالح المواطن مثمناً للبار موافقته على الالتقاء بالتجار والصناع والاستماع لمطالبهم، وبين اوان ان الغرفة ومنذ فترة ليست بالقصيرة وهي تعمل بكل طاقتها لاستثمار هذه الزيارة التي تعد الاولى من نوعها وتهدف الى الاستماع مباشرة من التجار والصناع ودون حواجز او برتوكولات معولاً على هذا الاجتماع ان يحقق نتائج غاية في الاهمية تسهم في تذليل العقبات والمعوقات التي تعترض تدفق الاستثمارات وتسهم في معالجة العراقيل التي تعترض التجار اثناء الدخول في المناقصات والمشاريع التي تعلن عنها امانة العاصمة المقدسة، ومن المتوقع ان يتم طرح فكرة انشاء شركة كبرى للمقاولات وهي عبارة عن تكتل لعدد من المؤسسات والشركات الصغيرة التي تتخذ من مكة المكرمة مقراً لها وذلك برأس مال يتجاوز 100 مليون ريال تتولى هذه الشركة تنفيذ المشاريع الكبرى التي تعلن عنها امانة العاصمة المقدسة ومن بينها مشاريع تصريف السيول ومشاريع السفلتة والانارة وشق الطرق.

يد النجر
04-08-2007, 06:45 AM
بقيمة 11,6 مليار دولار
أوروبا تقر شراء سابك لوحدة اللدائن من جنرال اليكتريك


رويترز (بروكسل)
حصلت الشركة السعودية للصناعات الاساسية “سابك” امس على موافقة المفوضية الاوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن من شركة جنرال الكتريك مقابل 11.6 مليار دولار نقدا. وقالت المفوضية في بيان إنها وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال الكتريك في أنواع أرقى من اللدائن. ويعمل بوحدة اللدائن 10300 شخص موزعين في 60 دولة ويدخل انتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتملك الوحدة مصانع رئيسية في انديانا ونيويورك ووست فرجينيا وألاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المئة الى 674 مليون دولار مع ارتفاع الايرادات قليلا الى 6.65 مليارات دولار.
وتتطلع سابك لاقتراض نحو 8.7 مليارات دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.
وقالت جنرال الكتريك إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار ستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الاسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.

يد النجر
04-08-2007, 06:45 AM
50 ريالا رصيد مجاني على المكالمات الدولية لبطاقات موبايلي المسبقة الدفع


عكاظ (جدة)
تطلق شركة “موبايلي” اليوم عرضا (للبطاقات المسبقة الدفع) فئة (75 ريالا) حيث يحصل المشتركون من خلاله على رصيد إضافي” مجاني” قيمته 50 ريالا للمكالمات الدولية ويستثنى من ذلك باقة (فلة). وقد ورد في تفاصيل العرض ان المشترك يحصل على رصيد 10 ريالات مجانية اضافية عند تفعيل البطاقة، كما سيحصل على رصيد إضافي مجاني بمبلغ 20 ريالا بعد مرور 30 يوما من إجراء أول مكالمة، بالاضافة الى 20 ريالا كرصيد مجاني اضافي بعد مرور 60 يوما من تاريخ اجراء اول مكالمة، علما بأن المشترك بامكانه الاحتفاظ بالرصيد المجاني لمدة 180 يوما في حال عدم استخدامه.
وبامكان المشتركين الاستفادة من العرض عن طريق جميع فروع (موبايلي) المتواجدة في جميع في انحاء المملكة حتى 14 اغسطس الجاري. وتتضمن الباقات المسبقة الدفع كل الخدمات ذات القيمة المضافة عليها كخدمات الجيل الثالث المتطور وايضا امكانية التجوال الدولي في مائة دولة حول العالم ، كما يمكن اعادة شحن البطاقات المسبقة الدفع من خلال الحسابات البنكية على الانترنت عن طريق خيار (سداد) في جميع البنوك المحلية السعودية، أو إمكانية الشحن الاعتيادي ببطاقات الشحن، كما تتميز أيضا بوجود خدمة (الاعلام بالمكالمات الفائتة) أثناء اغلاق جهاز الهاتف وهي من الخدمات المجانية بالاضافة الى خدمة رنان والوسائط المتعددة والمكالمات الجماعية وخدمة تحديد المواقع وغيرها من الخدمات العديدة الأخرى، ولمزيد من الاستفسارات يمكن الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 1100 لمشتركي (موبايلي) أو على 0560101100 من أي شبكة أخرى.

يد النجر
04-08-2007, 06:46 AM
مختصان يدعوان الى تخطيطها واعلان خطة خمسية لتطويرها
افتتاح توسعة طريق الهدا يضخ مليار ريال للمشاريع السياحية


فالح الذبياني (مكة المكرمة)
قدر عدد من المستثمرين ارتفاع الانفاق السياحي في منطقة الهدا الى اكثر من 500 مليون ريال عند افتتاح ازدواج طريق الكر الهدا والمتوقع مع نهاية العام المقبل، وبحسب عدد من المستثمرين فان كلفة المشاريع الجاري تنفيذها في منطقة الهدا السياحية والتي ستستقبل السائحين مع صيف العام المقبل تفوق المليار ريال تمثل كلفة شراء الاراضي وانشاء المنتجعات والقرى السياحية. وقال المهندس عصام حمزة بصنوي ان افتتاح التوسعة الجديدة في طريق الهدا ستحدث نقلة نوعية وستسهم في تدفق استثمارات رؤوس الاموال لتنمية وتنشيط هذه المنطقة سياحياً وستسهم في زيادة وتنشيط الاستثمار والحركة البيئية للتجارة بين محافظات المنطقة علاوة على ايجاد مساحات من المواقع التي يمكن استغلالها سياحياً بطريقة او بأخرى ناهيك عن ارتفاع معدلات التدفق المروري على هذا الطريق الذي يعتبر ***** مكة المكرمة من الناحية الشرقية ويمثل المنفذ البري الاهم الى مدن السياحة الجنوبية الغربية والجنوبية. ودعا الى ان يواكب افتتاح هذا الطريق اهتمام اشمل واكبر بمنطقة الهدا التي تعد من اهم المناطق السياحية في المملكة مؤكداً ان المنطقة بحاجة الى مزيد من الاهتمام السياحي من حيث تخطيطها بشكل عصري وازالة العراقيل التي تكبل المستثمرين، داعياً الهيئة العليا للسياحة الى الاهتمام بهذه المنطقة واستيعاب تطلعات المستثمرين والسياح، وقال انه على الرغم من الهواء العليل في هذه المنطقة وقربها من مكة المكرمة الا انها تفتقر الى كثير من اماكن التسوق والمحلات التجارية والخدمات فلا بد ان تكتمل كل حلقات الترفيه السياحي لكي تحظى بالقبول من قبل السياح .

يد النجر
04-08-2007, 06:48 AM
«سابك» تخطو خطوة رئيسية نحو شراء وحدة اللدائن من «جنرال الكتريك»

بعد أن وافقت مفوضية الاتحاد الأوروبي على الصفقة.. ونائب رئيس الشركة للمالية لـ«الشرق الأوسط»: موافقتهم خطوة مهمة

الرياض: مساعد الزياني
في خطوة تعتبر ذات أهمية قصوى في سبيل شراء الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وحدة اللدائن من شركة جنرال الكتريك الأميركية مقابل 11.6 مليار دولار، أعلنت أمس المفوضية الأوروبية عن موافقتها على الصفقة.
وبينت المفوضية في بيان أنها وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز «سابك» على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال الكتريك في أنواع أرقى من اللدائن، وإن أثار ذلك الاندماج لن يؤثر على العملاء والمنافسين.

وخلصت اللجنة التي شكلت من قبل الاتحاد الأوروبي لدراسة وضع الاندماج إلى إن الصفقة لن يكون لها تأثير كبير في المنافسة بالمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو جزء كبير منها.

وكانت المفوضية الأوروبية قد شكلت لجنة لدراسة وضع الصفقة من حيث تأثيرها في المنافسة على مناطقها الاقتصادية، بالإضافة إلى تحليل هذا التكامل من خلال شراء «سابك» لوحدة جنرال الكتريك للبلاستيك، حول إمكانية إن تثير تلك الصفقة أي قلق في المنافسة.

وأظهرت نتائج اللجنة وعمليات التحليل انه لا «سابك« ولا وحدة جنرال الالكتريك البلاستيك تعتبر المورد أو العميل الوحيد والذي من شأنه أن تسمح الشركة المندمجة إلى حرمان المنافسين الآخرين من الوصول إلى المواد الخام ذات الأهمية.

من جهته أكد مطلق المريشد نائب الرئيس للشؤون المالية في شركة سابك لـ«الشرق الأوسط» إن موافقة المفوضية الأوروبية يعتبر جزء من النظام في التكامل بين الأسواق الأميركية والأوروبية، حيث يتم دراسة الصفقة من الجانبين، مشيراً إلى أن ذلك تعتبر خطوة مهمة في إتمام صفقة شراء وحدة «جنرال الكتريك».

وأوضح المريشد في اتصال هاتفي من خارج السعودية، أن المفوضية الأوروبية تبحث إن كان للصفقة أي تأثير في عمليات الاحتكار، أو التأثير على المنافسين في مناطقها الاقتصادية، وبالتالي فإن موافقتهم تدل على عدم وجود تأثير على عمليات احتكار صناعة البلاستيك في العالم. ويعمل بوحدة اللدائن 10.3 ألف شخص موزعين في 60 دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية.

وتملك الوحدة مصانع رئيسية في أنديانا ونيويورك ووست فرجينيا والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المائة إلى 674 مليون دولار مع ارتفاع الإيرادات قليلا إلى 6.65 مليار دولار.

وتتطلع «سابك» لاقتراض نحو 8.7 مليار دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.

وقالت «جنرال الكتريك» إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار وستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها. ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الأسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.

ويتوقع إن يتم استكمال عملية الصفقة خلال الربع الثالث من العام الجاري في الوقت الذي سيمول القسم الأكبر منها عن طريق إصدار سندات وقروض بنكية بضمان الشركة الجديدة. وسيعكس هذا الأمر متانة مركزها المالي وحجم تدفقاتها النقدية، لا سيما أن مبيعاتها خلال العام الماضي بلغت 6.6 مليار دولار فيما يبلغ إجمالي طاقتها السنوية 1.8 مليون طن من المنتجات البلاستيكية والمتخصصة. ويضم قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك 44 منشأة ومشاريع مشتركة حول العالم أهمها في «سلكيرك» بنيويورك، و«كوبيناس» في البرازيل، و«بريجن أوب زووم» في هولندا، و«موكا» في اليابان، و«شنغهاي» في الصين، و«رايونغ» في تايلند. أما المراكز التقنية العالمية في كل من «ساونفيلد»، «ميش»، «بيتسفيلد» في ولاية ماساتشوسيتس، «بانغالور» في الهند، و«موكا» في اليابان.

يد النجر
04-08-2007, 06:49 AM
6 أسباب تصعد بأسعار النفط إلى قرب مستواها القياسي

أوبك تشاطر أميركا مخاوفها بشأن مخاطر الأسعار

لندن: «الشرق الاوسط»
تراجعت أسعار النفط في تداولات أمس إلى قرب 76 دولارا للبرميل، حيث عمد المتعاملون إلى البيع لجني الأرباح بنهاية أسبوع ساهمت خلاله مخاوف بشأن المعروض في دفع الأسعار الى ارتفاع قياسي.
ونزل النفط الاميركي 79 سنتا الى 76.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 1445 بتوقيت غرينتش، وانخفض خام برنت في لندن 79 سنتا الى 74.97 دولار. ودفع ارتفاع أسعار النفط الى مستوى لم تبلغه من قبل قرب 80 دولارا للبرميل بالولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم، الى مربع الخطر وأثار أيضا المخاوف لدى منظمة أوبك.

ويصر منتجو أوبك على إبقاء الإمدادات من دون تغيير في الوقت الراهن، في ضوء وفرة المخزونات العالمية. لكنهم قد يعيدون النظر في الامر عندما يجتمع وزراؤهم في 11 سبتمبر (أيلول) المقبل، إذا ظلت الأسعار على ارتفاعها أو انخفضت المخزونات.

وحتى الان كان أثر ارتفاع أسعار الوقود على المستهلكين في الولايات المتحدة متواضعا، لكن وزير الطاقة الاميركي سام بودمان أبدى مخاوفه من تأثر الاقتصاد سلبا اذا لم تنخفض الاسعار قريبا. وتشاطر أوبك التي تنتج نحو ثلث الانتاج العالمي من النفط الوزير الاميركي قلقه إزاء ما ينطوي عليه ارتفاع الاسعار. فعندما كان سعر النفط حول 78 دولارا، قال محمد الهاملي رئيس أوبك، ان المنظمة تشعر بالقلق خشية أن تؤثر الاسعار القياسية على الاقتصاد العالمي وتقلل بالتالي الطلب على الوقود.

وقال الهاملي وزير النفط بدولة الامارات، ان قلق أوبك من السعر المرتفع يرجع الى رغبتها في عدم تحول الامر الى كساد اقتصادي.

وأدت تصريحاته الى هبوط الاسعار دولارا كاملا للبرميل. وتطبق أوبك تخفيضات في الإنتاج تبلغ إجمالا 1.7 مليون برميل يوميا منذ أوائل العام الجاري. وإذا ألغت «أوبك» هذه التخفيضات فربما تساعد في إخراج المضاربين من الاسواق بعد أن كانت المضاربات من العوامل الرئيسية في رفع الاسعار.

ويسير النفط في اتجاه صعودي منذ يناير (كانون الثاني)، بعد هبوطه في ذلك الشهر الى نحو 50 دولارا للبرميل. ومنذ ذلك الحين ارتفعت الأسعار بفعل التوقعات بنقص إمدادات البنزين في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تخفيضات أوبك والتوتر العام بشأن أمن الامدادات. وقال الامين العام لاوبك عبد الله البدري، انه يفضل ألا تكون الأسعار مفرطة في الارتفاع أو الانخفاضِ. وأضاف في مقابلة مع صحيفة «فيرتشافسبلات» النمساوية الأسبوع الماضي، «نحن نشعر بارتياح اذا لم ينخفض سعر النفط عن 50 دولارا. كما أن ارتفاع السعر على 80 دولارا لن يسعدنا».

وفي الوقت نفسه فان دول أوبك، وعلى رأسها السعودية، قالت مرارا ان السعر ليس هو المبرر الوحيد لتغيير السياسة الإنتاجية. والنفط متوفر بالأسواق كما أن المخزون الاميركي أعلى من متوسط مستواه على مدى خمس سنوات.

وأشار وزراء الى أن ضعف الدولار الاميركي يعني أن برميل النفط ليس أغلى ثمنا مما كان عليه قبل نحو ثلاثة عقود.

ويريد وزراء أوبك أن يلمسوا دليلا على عدم كفاية الإمدادات قبل أن يقرروا زيادة الإنتاج. فقد قال عبد الله العطية وزير الطاقة القطري أول من أمس، ان المنظمة لا يمكنها التحرك إلا عندما يحدث نقص حقيقي في الإمدادات وأنها بحاجة إلى برهان على أن السوق تحتاج لزيادة الانتاج. وفي 11 يوليو (تموز) الماضي قال وزير النفط السعودي علي النعيمي عندما كان سعر النفط نحو 76 دولارا للبرميل ان المشترين لا يطلبون نفطا إضافيا، مشيرا الى توازن العرض والطلب.

ومن العوامل التي يمكن أن تغير التوقعات بدرجة كبيرة مدى سوء أو اعتدال موسم الاعاصير، الذي كان سببا قبل عامين في دمار كبير لمنصات انتاج ومصافي للتكرير في منطقة الساحل الاميركي على خليج المكسيك.

من جانب آخر، أرجع تحقيق نشرته أمس رويترز، ارتفاع الأسعار إلى 6 أسباب، مفيدا بأن أول هذه الأسباب هو استئناف تدفقات الاستثمارات من صناديق المعاشات وصناديق التحوط على السلع، بما فيها النفط في الاشهر القليلة الماضية، بعد توقف في وقت سابق هذا العام بسبب مخاوف تتعلق بسير الاقتصاد العالمي.

وازدهرت المضاربات في أسواق الطاقة في السنوات القليلة الماضية، مع تطلع المستثمرين لتحقيق عائدات أعلى من التي يحققونها في أسواق الاسهم والسندات. ولكن لجنة التعاملات الاجلة في السلع الاولية قالت ان المضاربين في بورصة نايمكس الاميركية خفضوا في الاسبوع المنتهي في 24 يوليو صافي حجم المراكز الدائنة، مراهنين على أن الاسعار ستنخفض.

وتشير الوكالة إلى أنه يتضح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» المسؤولة عن ثلث النفط العالمي تنتج نفطا أقل مقارنة بعام 2006 بعد أن قررت خفض انتاجها.

واتفقت «أوبك» على خفض امداداتها بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا أي بنحو 6 بالمائة العام الماضي على مرحلتين. وبدأت المرحلة الثانية من الخفض في الاول من فبراير (شباط) من هذا العام.

وان كانت الارتفاعات السابقة في الأسعار تنتج عن اضطرابات في الإمدادات، فان الطلب من دول مثل الصين والولايات المتحدة، هو المحرك الرئيسي للارتفاعات الراهنة.

وتباطأ نمو الطلب العالم بعد ارتفاعه في عام 2004 لكنه مستمر في الزيادة ولم يكن لارتفاع الاسعار حتى الان أثر يذكر على النمو الاقتصادي.

ويقول المحللون ان العالم يتكيف بشكل جيد مع ارتفاع الأسعار الاسمية لأنها تعتبر أقل من المستويات السائدة في اوقات ارتفاع سابقة للأسعار إذا أخذت أسعار الصرف والتضخم في الاعتبار.

وتشير رويترز إلى أن من الأسباب أيضا انخفاض امدادات الخام من نيجيريا ثامن أكبر مصدر للنفط في العالم منذ فبراير العام الماضي، بسبب هجمات متشددين على قطاع النفط في البلاد.

واوردت الشركات تفاصيل وقف انتاج نحو 547 الف برميل يوميا من انتاج نيجيريا بسبب الهجمات وعمليات تخريب. ويمثل ذلك نحو 18 بالمائة من الطاقة الانتاجية للبلاد البالغة ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وتشير إلى أن السبب الرابع لارتفاع الأسعار هو اختناقات في المصافي، فقد تسبب ذلك في زيادة المخاوف من نقص امدادات الخام العالمي في الطاقة التكريرية. فالمصافي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للبنزين في العام واجهت صعوبات بسبب توقفات غير متوقعة هذا العام، مما زاد من السحب من المخزونات قبيل موسم الصيف ذروة استهلاك وقود السيارات في السفر.

وارتفعت مخزونات البنزين والمكثفات في الاسبوع الماضي مع زيادة انتاج المصافي حسب تقرير حكومي أميركي صدر يوم الاربعاء الماضي. ولكن المخزونات ظلت أقل من مستواها قبل عام. والطاقة التكريرية محدودة بالفعل بسبب نقص الاستثمارات على مدى سنوات. وتضرر قطاع النفط الاميركي من موسم الاعاصير عام 2005. وتتوقع بعض هيئات الارصاد موسم أعاصير قويا هذا العام.

وتورد رويترز أن السبب الخامس هو إيران، إذ تشير إلى أن مستهلكي النفط يشعرون بالقلق بشأن تعطل الامدادات من ايران، رابع أكبر مصدر له في العالم والمنخرطة في صراع مع الغرب بسبب برنامجها النووي.

ولم تغفل رويترز العراق، مشيرة إلى أنه يعد أحد الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط. فالعراق يجاهد لتنشيط قطاع النفط. واستقرت الصادرات عند مستوى نحو 1.5 مليون برميل يوميا بالمقارنة بنحو 1.7 مليون برميل أو أكثر في عهد صدام حسين.

وكانت عقود من العقوبات والحروب والافتقار للاستثمارات قد عطلت العراق عن إخراج نفطه من باطن الأرض وطرحه في الأسواق العالمية. ولم تصل مستويات الإنتاج الى ما كان مسؤولون بوزارة النفط هناك يأملون في تحقيقه. ولا يتمكن العراق كذلك من شحن النفط الخام بانتظام من حقوله الشمالية للتصدير من ميناء جيهان التركي بسبب هجمات على خطوط أنابيب الى تركيا.

يد النجر
04-08-2007, 06:49 AM
نتائج الشركات النصفية يدفع سيولة الأسهم السعودية إلى تبديل المراكز

بعد أن شهد المؤشر العام للسوق أداء سلبيا الأسبوع الماضي



الرياض: جار الله الجار الله
تنطلق اليوم صافرة التعاملات في سوق الأسهم السعودية معلنة بدء أسبوعا جديدا بعد توقف لإجازة نهاية الأسبوع الماضي، والذي عانت السوق خلاله تقلبات في حركة المؤشر العام بعد أن غلب على أدائه التوجه السلبي مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه مسجلا خسارة قاربت 1.2 في المائة. ونتجت هذه الخسارة عن إنهاك السوق لحركة أسهم الشركات القيادية بعد الارتفاعات المتواصلة في الأسابيع الماضية.
كما شهدت السوق اختفاء ظاهرة إعلانات الشركات للنتائج النصفية والتي انعكست على هدوء السوق. أمام ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد العنقري خبير استثماري، الى أن سوق الأسهم السعودية شهدت خلال الشهر الماضي نهاية إعلانات الشركات للنتائج النصفية والتي كشفت عن نمو قوي في الأرباح أكثر من توقعات السوق، مفيدا أن هذه النتائج أعطت صورة أوضح لنتائج 2007 كاملا والتي عكست أرباح جيدة ومكررات ربحية مستقبلية مغرية.

وأضاف العنقري أن هذه الإعلانات دفعت التعاملات خلال الشهر المنصرم إلى دخول السيولة في عمليات تبديل المراكز والتي اتجهت إلى أسهم الشركات ذات النمو الأقوى، وعلى وجه الخصوص في القطاع الصناعي والأسمنتي والاتصالات، مؤكدا على أن هذا التوجه يأتي من المحافظ الكبرى التي تستهدف توزيعات الشركات السنوية المتلهفة لها. ويتوقع العنقري أن تشهد السوق تذبذبا يميل إلى الهبوط خلال تداولات أول أيام الأسبوع، مستدركا بالقول إن هذا الهبوط لن يكون بصورة تراجع حاد بقدر ما هو حركة فنية تهدف إلى اختبار متوسطات التداول والتقليل من مستوياتها السعرية، موضحا أن هذا السلوك يخدم جانب التحرك الايجابي المتوقع للسوق مستقبلا.

ويؤكد العنقري على أن الحركة العامة للسوق تتجه إلى الايجابية والاتجاه التصاعدي الذي يوصلها إلى تحقيق الربحية على صعيد التعاملات الأسبوعية، مستدلا على تفاؤله هذا بأن أسعار أسهم الشركات تقف عند مكررات ربحية منخفضة، مما يعطيها مساحة تحرك سعرية تساعدها في الوصول إلى أسعارها العادلة.

ويعزز العنقري توقعاته المستقبلية المتفائلة، في أن السوق تعيش عند مكررات أرباح تاريخية بين 18 و16 مرة، بالإضافة إلى أن أسهم بعض الشركات المؤثرة في حركة المؤشر العام تتداول عند مكررات ربحية مستقبلية متدنية وأقل من المكرر التاريخي للسوق، والتي تعكسها معادلة تقسيم المكرر الربحي الماضي على نسبة النمو المعلنة للشركة. ويرى أن مكررات الربحية المقسومة على نمو الأرباح هي التي تهم المستثمرين لأنها تكشف عن الأرقام المستقبلية المنتظر تحقيقها من الشركة بعكس ما أعلن عنه فهو يعد من الماضي، مبينا أن هذه العملية تؤكد الايجابية التي يستقبلها السوق خلال النصف الثاني من العام الحالي. ويعلق العنقري على ما يتم تداوله حول تأثير الأوضاع السياسية في المنطقة على مجريات السوق بقوله «إن السوق استطاعت هضم جميع الأحداث السلبية الماضية والتي عانت منها السوق منذ بداية انهيار فبراير (شباط) العام الماضي، إذ لا تعتبر أحداث مفاجئة للسوق، ولا يمكن أن يطال تأثيرها التعاملات إلا إذا تحولت إلى أحداث مباشرة».

من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» صالح السديري محلل فني، أن المؤشر العام خلال تعاملات الأسبوع الماضي من مستويات المقاومة المتمثلة في مستوى 7630 نقطة والتي ردعت السوق عن الاتجاه التصاعدي، ليلجأ المؤشر العام للتراجع بحثا عن منطقة شرائية تحفز السوق للارتفاع الذي يدعمها لاختراق مستويات المقاومة.

ويؤكد المحلل الفني السديري على أن مستوى 7490 نقطة كانت بمثابة مستويات دعم قوية بعد أن أثبتت قدرتها على الوقوف في وجه نزيف السوق بعد أن اصطدم بها المؤشر في تداولات الايام الثلاثة الأخيرة من الأسبوع الماضي، مرجحا أن تدخل السوق في موجة ارتدادية في هذا الأسبوع توصل المؤشر لمستويات 7600 نقطة.

يد النجر
04-08-2007, 06:50 AM
الدولار يتراجع بعد بيانات البطالة الأميركية

وسط توقعات أن تشهد أسواق الأسهم العالمية صيفا مضطربا

لندن: «الشرق الأوسط»
تراجع سعر الدولار امس، بعد ان أظهر تقرير حكومي أن الاقتصاد الاميركي شهد زيادة قدرها 92 الف في عدد الوظائف في يوليو (تموز) أي اقل من متوسط توقعات الاقتصاديين.
وقالت وزارة العمل ان عدد الوظائف الجديدة بلغ 92 الفا الشهر الماضي، بالمقارنة مع 126 الف في يونيو (حزيران). وكان اقتصاديون قد توقعوا ان يبلغ 130 الفا في استطلاع اجرته رويترز.

وارتفع سعر اليورو الى 1.3708 دولار من 1.3695 دولار قبل بيانات البطالة. وتراجع الدولار الى 118.91 ين من 119.25 ين قبل البيانات. وأظهر تقرير حكومي امس زيادة عدد الوظائف في الولايات المتحدة في يوليو بمقدار 92 الف وظيفة وهو أبطأ معدل منذ فبراير (شباط) الماضي في حين ارتفع معدل البطالة الى أعلى مستوياته منذ بداية العام.

وعدلت وزارة العمل بالخفض تقديراتها لعدد الوظائف في الشهرين السابقين الى 126 الف في يونيو من 132 الف من قبل والى 188 الف في مايو (أيار) من 190 الفا في تقديرات سابقة.

والزيادة في عدد الوظائف في يوليو كانت الاصغر منذ فبراير عندما زادت 90 الف. واشار متوسط توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم الى زيادة الوظائف بمقدار 130 الف وظيفة.

وقال مسؤولون من وزارة العمل ان معدل البطالة البالغ 4.6 في المائة في يوليو هو الاعلى منذ يناير (كانون الثاني) الماضي عندما بلغ نفس المستوى وكانت أحدث مرة ارتفع فيها المعدل عن ذلك في أغسطس (آب) من العام الماضي عندما بلغ 4.7 في المائة. وكان سعر الدولار قد استقر داخل نطاقات ضيقة أمام عملات رئيسية أخرى امس مع تحول اهتمام المستثمرين الى بيانات العمالة الامريكية المرتقبة بعد أن كان ينصب على تقلبات أسواق الاسهم في الاسابيع القليلة الماضية. وأسهم استقرار أسواق الأسهم في الأربع والعشرين ساعة الماضية في تهدئة اسواق العملات. لكن العديد من المحللين يقولون ان الاسواق ما زالت معرضة للاضطرابات.

وقال ميتول كوتيتشا من كاليون «نشهد بعض التماسك. هذا لا يعني أن الامر انتهى، فأسواق الصرف ما زالت ترقب اسواق الاسهم.. سيكون صيفا مضطربا بالتأكيد، ولكن على الأقل في هذا الاسبوع، فلن يأتي أسوأ مما شهدنا بالفعل».

وعلى صعيد أسواق المال والبورصات العالمية أغلق مؤشر نيكي الرئيسي في اليابان على انخفاض امس، بعد يوم من تذبذب أسعار الأسهم في ظل مخاوف المستثمرين من أوضاع سوق الاقراض الداخلي في الولايات المتحدة، رغم ارتفاع أسهم شركات مصنعة للهواتف الجوالة مثل تي.دي.كي كورب في أعقاب النتائج المتفائلة التي أعلنتها نوكيا عملاق القطاع.

لكن أسهم البنوك واصلت تراجعها بسبب المخاوف من تداعيات مشاكل قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة اثر أنباء ذكرت أن شركة أمريكان هوم مورجيج انفستمنت تنوي اغلاق معظم عملياتها اليوم لتصبح من أكبر ضحايا تراجع سوق الاسكان الامريكي. وانخفض مؤشر نيكي القياسي 4.25 نقطة أي بنسبة 0.03 في المائة الى 86. 16979 نقطة. وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.19 في المائة الى 1672.54 نقطة. وفي اوروبا ارتفعت المؤشرات الرئيسية للاسهم امس، بعد أن فاقت سلسلة من أرباح الشركات توقعات السوق.

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.26 في المائة الساعة 0702 بتوقيت غرينيتش ليصل الى 1541.0 نقطة. وكان المؤشر ارتفع بنسبة 0.7 في المائة يوم الاربعاء.

ومن الشركات الاوروبية التي أعلنت تحقيق نتائج تفوق توقعات المحللين، اليانز للتأمين، ورويال بنك أوف اسكوتلند والخطوط الجوية البريطانية، ومجموعة نوميك الهولندية للمواد الغذائية.

وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 للأسهم البريطانية وزاد مؤشر داكس الالماني 0.4 في المائة لكل منهما بينما ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.2 في المائة، بحسب البيانات التي أوردتها رويترز. وتراجعت الاسهم الامريكية عند الفتح امس، بعدما أظهر تقرير حكومي نموا أضعف من المتوقع للوظائف الشهر الماضي، مما عزز المخاوف بشأن المشكلات في سوق الرهن العقاري. وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 18.70 نقطة، بما يعادل 0.14 في المائة ليصل الى 13444.63 نقطة.

وفقد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 1.97 نقطة أو 0.13 في المائة، مسجلا 1470.23 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 5.50 نقطة أو0.21 في المائة الى 2570.48 نقطة.

يد النجر
04-08-2007, 06:51 AM
أرباح الخطوط البريطانية ترتفع 28% في الربع الثاني

رغم فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها.. وسجلها «السيئ» في مطار هيثرو



لندن: «الشرق الاوسط»
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا امس أن أرباح التشغيل الفصلية ارتفعت بنسبة 28 في المائة بما يفوق توقعات المحللين لكنها حذرت من أن ضعف الدولار وارتفاع أسعار الوقود سيبطئ نمو الايرادات السنوية ويرفع التكاليف.
وقال ويلي وولش المدير التنفيذي للشركة في بيان تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منه «هذه نتائج جيدة للغاية رغم مشكلات التشغيل في هيثرو». وأضاف أن الأرباح ارتفعت بفضل الخطوات التي اتخذناها العام الماضي للحد من التكاليف وتعزيز أعمالنا.

كما اشارت الشركة في بيان الى ان الارباح قبل الفوائد والضرائب للاشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو (حزيران) ارتفعت الى 263 مليون جنيه (534 مليون دولار).

وبلغ متوسط توقعات المحللين للارباح 224.5 مليون جنيه استرليني في استطلاع أجرته رويترز وتراوحت فيه التقديرات بين 206 ملايين و237 مليون جنيه.

وقالت الشركة انها أحد أطراف كونسورتيوم يجري الدراسات الفنية لشركة طيران ايبيريا الاسبانية لبحث امكانية شرائها. وأضافت أن هامش أرباح التشغيل ارتفع الى 12 في المائة من 9.2 في المائة. وأكدت أنها تستهدف هامشا يبلغ عشرة في المائة للسنة كلها. وارتفعت الارباح قبل الضرائب الى 289 مليون جنيه من 191 مليونا.

ويأتي ذلك وسط كشف بيانات جمعية الطيران الاوروبية، وهي منظمة مستقلة تمثل 31 شركة طيران تعمل من اوروبا، انه بين شهر ابريل (نيسان) ويونيو (حزيران) ان الخطوط البريطانية احتلت ترتيب متأخر من ناحية مواعيد الرحلات، فضلا على انها كانت الاسوأ في التعامل مع الامتعة.

وكانت الخطوط الجوية البريطانية قد كشفت يوم الاربعاء عن فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها، بعد أن توصلت الى تسويات مع السلطات الأميركية والبريطانية، لاتهامات وجهت اليها للتلاعب بالاسعار. وغُرمت شركة الخطوط الجوية البريطانية مبلغ 270 مليون جنيه إسترليني بعد أن أقرت بتواطؤها بتحديد الأسعار مع منافستها على حساب المستهلكين. فقد فرضت وزارة العدل الأميركية غرامة قدرها 300 مليون دولار (148 مليون جنيه) على الشركة لتواطؤها فيما يتعلق بالحد الأدنى الذي يتم فرضه كتكلفة مضافة لسعر الرحلة للركاب أو رحلات الشحن لتغطية نفقات الوقود. وفي أعقاب ذلك شهدت أسهم الخطوط البريطانية هبوطا كبيرا في قيمتها وصل إلى ثلاثة بالمائة. ويأتي هذا بعدما قررت الهيئة البريطانية لمراقبة الممارسات التجارية تغريم الخطوط البريطانية 121.5 مليون جنيه بعد أن أجرت الخطوط البريطانية محادثات غير معلنة مع منافستها فيرجن أتلانتيك.

وكانت شركة طيران فيرجن اتلانتيك ايرويز أول من أخطر السلطات، بعد ان بحث مسؤولون بالشركتين تغييرات مقترحة لرسوم الوقود الإضافية على الرحلات الطويلة. وحصلت فيرجن على حصانة، بعد أن رفعت الأمر الى مكتب التجارة العادلة ببريطانيا. وكان من الممكن أن تزيد الغرامة لو لم تعترف الشركة بأنها أخطأت.

وكانت الخطوط البريطانية قد صرحت في مايو (أيار) أنها خصصت مبلغ 350 مليون جنيه لتغطية الغرامات المحتملة وتكاليف أي دعاوى قضائية. وبعد الغرامة ستنتهي الدعوى المدنية ضد الخطوط البريطانية، غير أن الدعوى الجنائية ما زالت مستمرة.

يد النجر
04-08-2007, 06:51 AM
قلق أوروبي حول الغاز بسبب الخلاف بين موسكو وروسيا البيضاء

اجتماع لشبكة التنسيق الأوروبية لأمن الطاقة

بروكسل : عبد الله مصطفى
قالت المفوضية الأوروبية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي انها ستوجه الدعوة لعقد اجتماع لشبكة التنسيق الأوروبية لأمن الطاقة الأسبوع القادم على خلفية اندلاع خلاف بين روسيا وبيلاروسيا حول الغاز. وقال المتحدث باسم المفوضية ببروكسل إن الجهاز التنفيذي الاوروبي يعتبر أن أمن المصادر التي تمد دول الاتحاد بالطاقة أساسي بالنسبة لدول الاتحاد مضيفاً «إن أي خلاف بين الدول المجاورة للاتحاد والتي تمدنا بالطاقة يثير قلقنا بشكل جدي». ودعا المتحدث كلا من موسكو ومينسك إلى حل خلافاتهما بشكل ودي وقال «ندعو الطرفين إلى إيجاد حلول توافقية وإلى احترام التزاماتهما المتبادلة». كما أشار المتحدث إلى وجود اتصالات دائمة بين أعضاء شبكة التنسيق الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد والمفوضية الأوروبية للوقوف على مدى تطورات أسواق الطاقة وأمن المصادر.
وتأتي الدعوة لاجتماع أعضاء مجموعة التنسيق الأوروبية لأمن الطاقة، كرد فعل أوروبي على الخلافات الأخيرة بين روسيا وبيلاروسيا حول أسعار الغاز والنفط، «وهو الأمر الذي يخشى من تأثيره المباشر أو غير المباشر على احتياطيات الطاقة الأوروبية وأمن المصادر التي تمد دوله بمنتجات الطاقة المختلفة»، وقالت مصادر أوروبية ببروكسل إن المشاركين في اجتماع الأسبوع المقبل سوف يقومون بدراسة آثار الخلاف الروسي ـ البيلاروسي وتداعياته على أمن احتياطيات الطاقة الأوروبية.

وكانت بروكسل قد شهدت في العاشر من مايو (ايار) الماضي انعقاد الاجتماع الأول لأعضاء شبكة الاتصال الأوروبية لأمن الطاقة، والتي تضم ممثلين عن الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي والدول الأعضاء وبرعاية مفوضة العلاقات الخارجية بنيتا فالدنر. وتعتبر شبكة الاتصال الاوروبية لأمن الطاقة بمثابة أداة جديدة تعمل من أجل تقوية قدرة الاتحاد على جمع المعلومات حول أمن الطاقة وإصدار رسالة تحذير قوية في حال حدوث حالة اضطراب في إمدادات الطاقة في مكان ما على أراضي المجموعة الاوروبية الموحدة».

وجاء تشكيل هذه الشبكة بعد أقل من ستة أشهر من اتخاذ القرار بشأنها في القمة الأوروبية التي انعقدت في ديسمبر (كانون الاول) 2006، ووصفت فالدنر تشكيل شبكة الاتصال بانها خطوة مهمة في سبيل تطوير سياسة الطاقة الأوروبية، واضافت في تصريحات لها ببروكسل في وقت سابق «الشبكة الاوروبية لأمن الطاقة ستساهم في تشكيل الصوت الأوروبي الواحد الذي سيدير البعد الخارجي لسياسة الطاقة، فضلا عن اننا سنتمكن عبر الإنذارات التي ستطلقها الشبكة من التعامل بفاعلية وثقة مع أي أزمة محتملة في إمدادات الطاقة».

ومن جانبه قال المفوض الأوروبي المكلف شؤون الطاقة، أندرياس بيبالجز، أن اولويات عمل الشبكة سوف تركز على دراسة حجم المخاطر وتقييم وتحديد مصالح الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، وهو الأمر الذي سيتم على أساسه تنسيق السياسات الأوروبية ليصار إلى تبني سياسة موحدة على الصعيد الخارجي في مجالات الطاقة المختلفة.

وقالت المفوضية ان أعضاء الشبكة قاموا بمعاينة إشكاليات تأمين وضمان تزود الاتحاد الأوروبي بالطاقة وتقييم البعد الخارجي والوضعية الحالية والمخاطر المحدقة اوالمحتملة لتعرض أوروبا لأزمة في مجال الإمدادات.

وجاء الاجتماع الاول للشبكة في وقت تشهد فيه الهيئات الأوروبية جدلا متصاعدا بشأن مصداقية السياسة الأوروبية في مجال تأمين إمدادات الطاقة وتوترا متصاعدا مع روسيا وتحديدا بشان إمدادات الغاز وارتعاشا في التعامل مع تقلبات الأسواق.

ورفضت الدول الأوروبية حتى الان أي إرساء لسياسة موحدة ومشتركة في قطاع الطاقة.. كما ان اتفاقية الوحدة الأوروبية المعمول بها حتى الآن لا تنص على دمج سياسات الطاقة او التعامل معها بشكل مؤسساتي موحد.

يد النجر
04-08-2007, 06:52 AM
أرباح رويال بنك أوف أسكوتلند تفوق التوقعات في الربع الثاني


لندن ـ رويترز: أعلن رويال بنك أوف أسكوتلند ثاني أكبر المصارف البريطانية امس أرباحا تفوق التوقعات اذ زادت أرباحه بنسبة 11 في المائة كما رفع توزيعاته النقدية للمساهمين بنسبة 25 في المائة. وقال البنك ان أرباح التشغيل الاساسية في الاشهر الستة الاولى من العام بلغت 5.1 مليار جنيه استرليني (10.4 مليار دولار) ارتفاعا من 4.6 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغ متوسط توقعات المحللين للارباح 5.04 مليار جنيه. وقال البنك الذي يخوض معركة للاستحواذ على بنك ايه.بي.ان امرو الهولندي ان ايراداته نمت بنسبة ثمانية في المائة الى 14.7 مليار جنيه وان التكاليف تحسنت الى 41.4 في المائة من 41.9 في المائة. وأضاف أن الديون المعدومة انخفضت في النصف الاول بنسبة اثنين في المائة الى 871 مليون جنيه استرليني.

يد النجر
04-08-2007, 06:52 AM
استمرار تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا


مينسك ـ موسكو ـ د ب أ: أعلن مسؤولون من روسيا وروسيا البيضاء (بيلاروسيا) امس استمرار تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا دون انقطاع بعد التوصل إلى تسوية مؤقتة للخلاف الذي شب بين البلدين مؤخرا. وكانت شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تجارة الغاز الطبيعي الروسي قد هددت بتخفيض كميات الغاز التي ترسلها إلى روسيا البيضاء بنسبة 55 بالمائة اعتبارا من أمس الجمعة بعد تخلف مينسك عن سداد قيمة الغاز الذي حصلت عليه خلال الشهور الستة الماضية بالكامل. وكاد هذا النزاع يتسبب في رفع أسعار الوقود في أوروبا حيث أن 25 في المائة من إجمالي الغاز الطبيعي الذي تبيعه روسيا إلى أوروبا ينتقل عبر أنابيب تمر في روسيا البيضاء. وقال مسؤولو شركة جازبروم في موسكو إن تدفق الغاز الطبيعي مستمر في الوقت الراهن بعد ساعات من انقضاء المهلة النهائية التي كانت الشركة قد حددتها لتخفيض إمدادات الغاز الطبيعي التي تصل روسيا البيضاء. وذكر مسؤولون من شركة بلترانسجاس البيلاروسية لنقل الغاز الطبيعي أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسية لم تنقطع أمس الجمعة وأن كميات الغاز المتدفقة إلى أوروبا لم تتغير.

يد النجر
04-08-2007, 06:53 AM
مبيعات التجزئة في منطقة اليورو أضعف من المتوقع في يونيو


بروكسل ـ رويترز: أظهرت بيانات امس أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو كانت أضعف من المتوقع في يونيو (حزيران) تحت وطأة ضعف المبيعات في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة للشهر الثاني على التوالي. وقال مكتب الاحصاء الاوروبي (يوروستات) ان مبيعات التجزئة في الدول التي تستخدم اليورو عملة لها وعددها 13 دولة ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة في يونيو عن الشهر السابق لتصل الزيادة السنوية الى 0.9 في المائة. وكان المحللون يتوقعون زيادة شهرية بنسبة 0.7 في المائة ونموا سنويا بنسبة 1.4 في المائة. كما عدل المكتب بالخفض حجم المبيعات لشهر مايو (ايار) ليصبح منخفضا 0.7 في المائة عن شهر ابريل (نيسان) ولتصل الزيادة السنوية خلال مايو الى 0.1 في المائة فقط. وتمثل مبيعات التجزئة مؤشرا عاما لانفاق المستهلكين الذي يشهد ارتفاعا مع انخفاض البطالة الى مستويات تاريخية متدنية في منطقة اليورو في شهري مايو ويونيو. وتراجعت المبيعات في ألمانيا بنسبة 2.5 في المائة خلال يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بعد انخفاضها 2.4 في المائة في مايو.

يد النجر
04-08-2007, 06:53 AM
السعودية: القطاع الأكاديمي يستجيب للمستجدات الاقتصادية ويبتكر برامج تعليمية مواكبة

عميد كلية الدراسات التطبيقية لـ الشرق الأوسط: بدأنا في القبول الفوري للطلبات المتعلقة ببرنامجي التأمين والخدمات المصرفية



الرياض: محمد الحميدي
تفاعلت في السعودية القطاعات الأكاديمية والتعليمية مع المستجدات الجديدة التي طرأت على الساحة الاقتصادية بالإعلان عن ابتكار برامج أكاديمية وتدريبية لتهيئة السعوديين للحاق بأعمال الخدمات المصرفية وقطاع التأمين تواكبا مع التوجهات التنظيمية الجديدة الخاصة بهيكلة القطاع المالي والتأميني في البلاد.
وتولت جامعة الملك سعود في الرياض ممثلة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، تسلم زمام المبادرة كأول جهة أكاديمية تتولى ابتكار برامج متخصصة للتأهيل لدرجة (الدبلوم) تجمع بين التدريس النظري المتطور والجانب العملي المهني المتواكب مع احتياج السوق الاقتصادية لمكونات جديدة تشكلت مع التطور والتنظيمات التي نهجتها الحكومة.

وقال لـ«الشرق الأوسط» الدكتور فهد بن ناصر الفهد عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع أن الجامعة توجهت بسرعة للتفاعل مع المعطيات الجديدة في الاقتصاد المحلي، كما هو الحال في غيره من القطاعات الأخرى كقطاعات الصحة والتعليم والتدريب وما يتعلق بها من أنشطة إدارية وفنية وتنظيمية، مفيدا بأن التطورات الاقتصادية كانت بارزة خلال هذه الفترة من عمر الاقتصاد المحلي، مما دعا إلى ضرورة ابتكار برامج تعليمية محترفة ودقيقة تفي باحتياج السوق.

ولفت الفهد إلى أن الواقع المعاش يدعو لتحرك القطاع الأكاديمي والتعليمي للاستجابة إلى التطورات الحالية، ودعم توجهات الدولة نحو التنظيمات الجديدة التي بدأت العمل بها في القطاع الاقتصادي، موضحا أن هناك أنشطة اقتصادية برزت مؤخرا وتحتاج إلى دعمها علميّا وعمليا والدفع بالمخرجات إلى سد الحاجة الملحة الواضحة في تلك الأنشطة الجديدة.

وكانت السعودية شهدت بدءا من عام 2006 تحولات جذرية وجوهرية واضحة لإعادة صياغة بعض الأنشطة والقطاعات الاقتصادية الحيوية، لا سيما قطاع التأمين الذي رخصت السعودية حاليا لأكثر من 13 شركة متخصصة ضمن نظام جديد يلزم بحد أدنى لرأس المال قوامه 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار)، وتوجه آخر بفصل نشاط الوساطة المالية وعمليات الاستثمار المالي عن أعمال البنوك القائمة التي يفترض أن تقتصر على العمليات التجارية فقط.

وكشف الدكتور الفهد عن أن كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بدأت في استقبال طلبات القبول لدبلوم الأعمال المصرفية ودبلوم التأمين، وهما اللذان يمثلان الأنشطة الاقتصادية الأكثر بروزا وحاجة للكوادر الوطنية، مفيدا بأن من شأن البرنامجين الجديدين ضخ طاقات ودماء جديدة في سوق المصارف الذي تعيش حاليا طفرة وانفتاحا ملحوظا، وكذلك في سوق التأمين بتنظيماته الجديدة. وأوضح الفهد أن الفكرة لقيت ترحيبا وتفاعلا سريعا من قبل الإدارة العليا في الجامعة ممثلة بمديرها الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان نتيجة اجتماعه بمسؤولي مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث تمخض اللقاء عن رغبة مشتركة من قبل الجانبين في خلق برامج تواكب التطورات الجديدة على الصعيدين المصرفي والتأميني وتأهيل الطاقات الوطنية للحاق بسوق ضخمة في هذين النشاطين الواعدين.

ويضيف عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع أن دبلوم إدارة الأعمال المصرفية، يعد واحدا من أهم حاجات السوق العمل الملحة حاليا، مما دعا لابتكار مواد علمية تتناسب مع ما يحتاجه السوق من بينها التركيز على اللغة الإنجليزية كمصدر للتواصل ومهارات الحاسب الآلي كمصدر للاتصال، ومواد علمية تخصصية أخرى تتعلق بالاقتصاد والرياضيات المالية والإحصاء والنقود والمحاسبة والبنوك والعمليات المصرفية والتمويل والائتمان المصرفي وعمليات الفروع والتقارير المالية وخدمات الصيرفة الإسلامية قبل الالتحاق ببرنامج للتدريب العملي، في واحدة من المؤسسات المالية كالبنوك أو الصناديق المتخصصة أو مؤسسة النقد.

وزاد الفهد أما البرنامج الثاني فهو برنامج دبلوم التأمين، الذي سيتناول بجانب تقوية اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب مقررات مبادئ التأمين والإدارة والرياضيات وإدارة المخاطر وأساسيات الاستثمار في الأوراق المالية وتسويق الممتلكات ورياضيات التأمين والتأمين الصحي وتأمين المسؤوليات وكذلك المركبات، يليها خوض تدريب عملية في إحدى شركات التأمين أو مؤسسة الحكومية المتخصصة.

وشدد الفهد على أن البرامج المطروحة، روعي في تصميمها أرقى المستويات العالمية المصحوبة بفترات تدريبية ملائمة تؤهل الدارس للعمل في المنشآت الحكومية والأهلية وبالأخص في نشاطي المصارف والتأمين يمكنها أن تساهم في سد حاجة الكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلا محترفا يدعم تطور هذه الأنشطة.

يد النجر
04-08-2007, 06:54 AM
10 مليارات دولار تزحف نحو سوق قطاع المعلومات الهندي

وسط تنافس شديد من شركات التقنية العالمية
نيودلهي: براكريتي غوبتا
10 مليارات دولار تتجه إلى سوق المعلومات الهندي تتقاسمها شركات عالمية من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، في تنافس شديد لاستقطاع جزءا من كعكة السوق التي أخذت في الصعود في الفترات الأخيرة، لا سيما بعد زيارات قام بها مسؤولون كبار في شركات التقنية العالمية. حيث أعلنت شركة «آي.بي.أم» لتصنيع أجهزة الكومبيوتر أنها ستضاعف استثمارها ثلاث مرات في الهند عن طريق ضخ مبلغ يصل إلى 6 مليارات دولار. ويعد هذا أكبر استثمار من شركة متعددة الجنسيات خلال السنوات الأخيرة من أجل إنشاء مراكز خدمات لبرامج الكومبيوتر، وأخرى للابتكار والبحث تطوير المختبرات في بنغالور ونيودلهي.
كذلك أعلنت شركة «انتل» الأميركية اكبر شركة في العالم للرقائق الالكترونية خطة خاصة بالهند، توظف خلالها مبلغ مليار دولار، بما فيها 800 مليون خلال السنوات الخمس المقبلة لتوسيع نشاطاتها في هذا المجال. حيث دشنت مصنعا تجميعيا، وآخر للبحث والتطوير في الهند.

وستقدم شركة انتل منتجها الجديد كومبيوتر «كلاسميت» الشخصي في الهند بسعر معقول، لا يزيد عن 10 آلاف روبية (247.3 دولار). وتشاركت انتل مع شركة الكومبيوترات الهندية (أتش.سي.أل انفوسيستم) لبيع كومبيوترات لـ65 ألف مدرسة موزعة على مختلف المناطق الهندية، حسبما ذكر جون ماكلور مدير انتل لجنوب شرق آسيا.

وبعد قرار «انتل» أصبحت الشركة الأميركية المنافسة لها (أيه.أم.دي) حريصة على الدخول الى السوق الهندية أيضا، وقد وضعت خططا لتحقيق هذا الهدف، إذ من المتوقع أن توظف 3 مليارات دولار في المستقبل القريب، من أصل 800 مليون دولار حاليا.

وفي ذات الاتجاه أنشأت شركة ديل الأميركية مصنعا في ولاية تشيناي الهندية الجنوبية، مع استثمار مخطط له يصل على 30 مليون دولار. وستكون قدرة هذا المصنع إنتاج 400 ألف كومبيوتر مكتبي سنويا.

وقال نائب رئيس فرع «ديل» في الهند راجان انندان: «نحن نريد أن نحتل الموقع الأول في كل سوق الهند، وتكرار نجاحنا العالمي في هذه المنطقة أيضا».

وباعت الهند في العام الماضي والأشهر الماضية من العام الجاري، نحو 6.34 مليون كومبيوتر شخصي بزيادة قدرها 26 في المائة عن السنة السابقة حسب تعاونية المنتجين لتكنولوجيا المعلومات. ويقدر أن تصل مبيعات الكومبيوترات الشخصي إلى 8 ملايين قطعة في السنة المالية 2007 ـ 2008.

كذلك هو الحال مع شركة لنوفو غروب الصينية للكومبيوترات والتي تحتل المرتبة الاولى في الصين، إذ أنشأت مصنعا آخر في الهند باستثمار 11 مليون دولار.

ويتوقع أن يبدأ العمل في المصنع الجديد الذي يقع في مدينة بادي بولاية هيماكال براديش في سبتمبر (ايلول) المقبل، حيث سيتم تجميع مليوني كومبيوتر جوال ومكتبي في السنة. وحاليا تستثمر «لنوفو» في مدينة بونديشري بجنوب الهند والتي تم استيرادها من «آي.بي.أم» بعد أن اشترت شركة لنوفو الصينية مصنع «آي.بي.أم» قبل عامين. وقالت «لنوفو» إن مبيعاتها من هذا المصنع زادت بمعدل 30 في المائة مقارنة بـ20 في المائة من نمو السوق.

من جانب آخر، برزت شركة هيولت باكارد التي تعد ثاني أكبر شركة انتاج للكومبيوترات لتحتل حصة معتبرة من سوق الكومبيوترات في الهند، وهي تدير مصنعين في الهند مع استثمار يصل إلى 60 مليون دولار، ومصنعها في بنغالور ذو طاقة تصل على 75 ألف قطعة في السنة. بينما ينتج مصنعها الآخر بمدينة اوترانتشيل، في شمال الهند 500 ألف قطعة.

ومع التقديرات ببلوغ سوق الكومبيوترات إلى 10 ملايين جهاز تقوم شركات الكومبيوتر التايوانية، بوضع خطط للاستثمار في الهند. وحسب شركة بحوث السوق سكوتش الاستشارية، فإن شركات مثل آيه.سي.آي وكوبياني وإيسي تقوم باستكشاف السوق الهندية لتشخيص الامكانيات التجارية فيه.

في الوقت نفسه، فإن مصنع شركة أل جي الكترونيك الكوري الجنوبي داخل الهند، يهدف إلى مضاعفة الانتاج بحوالي ثلاث مرات في مجال الكومبيوترات الجوالة (نوت بوك) ومضاعفة حضورها في مجال الكومبيوترات المكتبية مرتين قبل انتهاء عام 2011. وتخطط الشركة لوضع خطط كي تنشئ مصنعا في الهند العام المقبل.

وفي الماضي القريب كان مديرو شركات: ديل وأيه أم دي وانتل ولنوفو ومايكروسوفت، قد قاموا جميعهم بزيارات رسمية إلى الهند والأسباب واضحة جدا.

يد النجر
04-08-2007, 06:54 AM
115 مليون دولار إجمالي عقود «العربية لضمان الاستثمار» في 3 أشهر

من خلال 76 طلبا لتأمين الصادرات من 23 شركة

القاهرة: أحمد الجبلاوي
تسلمت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار خلال الربع الثاني من العام الجاري 76 طلبا لتأمين ائتمان صادرات من 23 شركة مصدرة تنتمي لسبع دول عربية تضم 148 مستوردا. وذكرت المؤسسة، فى نشرتها الفصلية الصادرة أول من أمس، أنها أبرمت خلال الربع الثاني من العام 16 عقدا للتأمين و51 ملحقا بقيمة إجمالية بلغت 115 مليون دولار، وتوزعت العقود المبرمة خلال تلك الفترة ما بين 10 عقود تـأمين ائتمان صادرات شاملة و5 عقود تأمين ائتمان صادرات محددة.
كما تلقت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار خلال الفترة نفسها 6 طلبات من مستثمرين ينتمون لدولتين عربيتين بالإضافة إلى شركة عربية مشتركة بغرض ضمان استثمارات بقيمة إجمالية بلغت حوالي 300 مليون دولار. وتوزعت الاستثمارات المطلوب ضمانها على قطاعات التأمين والسياحة والصناعات الغذائية والميكانيكية علاوة على صناعة الاسمنت.

وتسلمت المؤسسة كذلك خمسة استفسارات من مستثمرين وممولين من ثلاث دول عربية وبنك عربي مشترك لضمان استثمارات في دولة عربية، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 208 ملايين دولار في مشاريع زراعية وتنموية واستخراجية.

ولفتت المؤسسة إلى أنها واصلت خلال عام 2006 زيادة حجم نشاط عملياتها، وتقديم منتجات جديدة، مما أدى إلى ارتفاع عمليات الضمان خلال العام بنسبة 39.1 في المائة، فبلغ حجم العمليات حوالي 422.3 مليون دولار مقارنة بحوالي 303.5 مليون دولار في عام 2005.

يد النجر
04-08-2007, 06:55 AM
شركات عربية تتطلع لحصص في بنك أفريقي وشركة اتصالات

مع تنامي إقبال العرب على الاستثمار في القارة السمراء

دبي ـ رويترز: قال مستشار بشركة غروب اتلانتيك ان مستثمرين عربا يتطلعون لشراء حصص في بنك وشركة اتصالات من غروب اتلانتيك ومقرها ساحل العاج للاستفادة من الاعمال في غرب افريقيا وتنامي العلاقات التجارية مع الشرق الاوسط.
وقالت مؤسسة ميلينيوم فاينانس كوربريشن ومقرها دبي ان بنكا عربيا على وشك شراء حصة أقلية في بنك اتلانتيك وهو وحدة تابعة لغروب اتلانتيك، في حين تتنافس شركتان من الخليج على شراء حصة في وحدة اتلانتيك للاتصالات.

وتنامى اقبال العرب على الاستثمار في افريقيا على مدى سنوات مع توسع الشركات الخليجية في الخارج ومواجهة منافسة شديد في الشرق الأوسط واسيا وأوروبا.

وقادت شركات الاتصالات ومنها شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية «ام.تي.سي» وشركة اوجيه تليكوم السعودية ومؤسسة الامارات للاتصالات «اتصالات» الطريق، فاشترت ام.تي.سي شركة سلتل التي تقدم خدمة الهاتف الجوال في 13 دولة افريقية مقابل 3.4 مليار دولار عام 2005.

وقال كيبا كيندي الرئيس التنفيذي لميلينيوم فاينانس التابعة لبنك دبي الاسلامي في مقابلة مع رويترز اول من أمس «العلاقات التجارية مع الشرق الاوسط تتنامى».

وقال ان شركته تقدم النصح لبنك اتلانتيك في صفقة بيع الحصة التي قد يستغرق استكمالها بضعة أشهر، وأضاف دون ان يكشف عن البنك العربي الراغب في الشراء انهم يرون ان السوق بحاجة لمزيد من البنوك.

ولدى البنك ومقره ابيدجان بساحل العاج سبعة فروع في غرب افريقيا منها في مالي والنيجر وبنين حسب موقع البنك على الانترنت.

وقال كيندي ان غروب اتلانتيك ستبيع كذلك حصة 20 في المائة في شركة اتلانتيك تليكوم لخدمة الهاتف الجوال التي تسيطر عليها اتصالات. وأضاف ان شركتين عربيتين تتنافسان على شراء الحصة ولم يكشف عنهما.

وقال كيندي ان ميلينيوم التي تخطط لاقامة صندوق برأسمال مليار دولار للاستثمار في افريقيا تقدم النصح لغروب اتلانتيك بشأن البيع الذي قد يتم بحلول نهاية أكتوبر (تشرين الاول) المقبل.

وأضاف أن شركة اتصالات من الشرق الاوسط ابدت اهتماما كذلك بشراء ثاني ترخيص للخطوط الثابتة في الكونغو حيث تعتزم الحكومة طرحه في مزاد هذا العام. وميلينيوم تقدم النصح للحكومة في البيع. وتعمل ام.تي.سي في الكونغو من خلال سلتل.

وقال كيندي ان الصندوق الذي تخطط شركته لاقامته سيركز على قطاعات في افريقيا منها الاتصالات والعقارات والتعدين.

يد النجر
04-08-2007, 06:55 AM
«دار الأركان» تدرج صكوكا إسلامية بقيمة مليار دولار في بورصة لبوان المالية بماليزيا

الشلاش: الإدراج ضرورة لتنمية أدوات المصرفية الإسلامية

الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة دار الأركان السعودية عن إدراجها صكوك إسلامية بقيمة مليار دولار في بورصة لبوان الدولية للأوراق المالية «LFX» في كولالمبور بماليزيا، حيث تعتبر هذه الخطوة هي الثانية من نوعها التي تقوم بها دار الأركان بعد أن أدرجتها في بورصة دبي للصكوك الإسلامية الأسبوع الماضي.
وبين عبد اللطيف الشلاش العضو المنتدب بشركة دار الأركان إن إدراج الصكوك في بورصة ماليزيا هو ثمرة جهود الشركة الطويلة والمضنية لتعزيز قدراتها المالية لتكون واقعا ملموسا ومشرفا، حيث استطاعت الشركة إقفال الإصدار الثاني لصكوك إسلامية بقيمة مليار دولار في زمن قياسي وبطلب وصل لنحو 1.5 مليار دولار في أسواق المال المحلية والعالمية، كما استطاعت الشركة إدراج تلك الصكوك في بورصة دبي للصكوك الإسلامية وبورصة لبوان للأوراق المالية في كولالمبور بماليزيا بعد حوالي أسبوعين من إقفالها.

وبين الشلاش أن إدراج هذه الصكوك في بورصة لبوان إضافة لبورصة دبي يأتي تطبيقا لسياسات دار الأركان القاضية بمساعدة حملة صكوك الشركة «وقت الإصدار» لتحقيق أرباح جيدة بتمكينهم من تداولها في أكثر من بورصة عالمية، كما يأتي تطبيقا للسياسة القاضية بضرورة تنمية أدوات المصرفية الإسلامية بتعزيز السوق الثانوية للصكوك الإسلامية في أسواق المال العالمية.

وأكد الشلاش على أن هذا الإدراج سيعزز من ثقة المستثمرين في جنوب شرقي آسيا بالأدوات الاستثمارية في السعودية، مما سينعكس بطبيعة الحال على مستوى ثقة المستثمرين المحليين والدوليين بإستراتيجية دار الأركان وموقفها المالي وقدرتها على الوفاء بالوعود في سوق عقارية واعدة في ظل اقتصاد سعودي متين ومتنام.

من جهته بين داتو يوسلي محمد يوسف الرئيس التنفيذي لبورصة ماليزيا، وعضو مجلس إدراة «LFX» إن إدراج صكوك دار الأركان في سوق لبوان الدولية للأوراق المالية يعتبر حقيقة حدثا بارزا حيث يبين مدى نمو اهتمام المستثمرين من جنوب شرقي آسيا بالأدوات الاستثمارية في الشرق الأوسط، متمنيا أن يكون إدراج هذه الصكوك، التي تعتبر أكبر صكوك تدرج في بورصة لبوان «LFX» منذ نشأتها، قاعدة صلبة لتحفيز السيولة وتجارة الصكوك بين المستثمرين الدوليين.

إلى ذلك ذكر ماجد الرفاعي الرئيس التنفيذي لبنك يونيكورن إن إدراج الإصدار الثاني للصكوك الإسلامية التي أصدرتها دار الأركان في «LFX» يمثل خطوة ناجحة مهمة في مسيرة تطوير سوق الأوراق المالية الإسلامية، معربا عن رغبته للاستمرار في بناء شركات مع المؤسسات المالية الإقليمية والدولية لتوسيع حدود صناعة التمويل الإسلامية لتلعب دورها المنتظر في تمويل مجتمعات الأعمال الإسلامية بأدوات تمويلية فاعلة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يد النجر
04-08-2007, 06:56 AM
«موبايلي»: رصيد مجاني على المكالمات الدولية للبطاقات المسبقة الدفع


الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة «موبايلي» عن إطلاقها عرضا للبطاقات المسبقة الدفع فئة «75 ريالا» يحصل به المشتركون من خلاله على رصيد إضافي «مجاني» قيمته 50 ريالا للمكالمات الدولية ويستثنى من ذلك باقة (فلة).
وذكرت موبايلي إن المشترك يحصل على رصيد 10 ريالات مجانية إضافية عند تفعيل البطاقة، كما سيحصل على رصيد أضافي مجاني بمبلغ 20 ريالا بعد مرور 30 يوما من أجراء أول مكالمة، بالإضافة إلى 20 ريالا كرصيد مجاني أضافي بعد مرور 60 يوما من تاريخ أجراء أول مكالمة، علما بأن المشترك بامكانه الاحتفاظ بالرصيد المجاني لمدة 180 يوما في حال عدم استخدامه.

وأضافت الشركة إنه بامكان المشتركين الاستفادة من العرض عن طريق جميع فروع الشركة المتواجدة في جميع أنحاء السعودية، وحتى الرابع عشر من أغسطس (آب) الجاري. وتتضمن الباقات المسبقة الدفع كافة الخدمات ذات القيمة المضافة عليها كخدمات الجيل الثالث المتطور وأيضا إمكانية التجوال الدولي في 100 دولة حول العالم.

يد النجر
04-08-2007, 06:56 AM
المغرب: زيادة فائض المعاملات الجارية في النصف الأول

وسط ارتفاع العجز التجاري

الرباط ـ رويترز: قال مكتب الصرف المغربي امس ان العجز في الميزان التجاري ارتفع في النصف الاول من العام الحالي، إذ أدى ازدهار صناعة البناء الى زيادة الطلب على معدات ومواد البناء المستوردة. لكن فائض ميزان المعاملات الجارية سجل زيادة بنسبة 72 في المائة بفضل ارتفاع تحويلات المغاربة العاملين في الخارج وايرادات السياحة.
وقال المكتب على موقعه على الانترنت إن العجز التجاري زاد بنسبة 22 في المائة عما كان عليه قبل عام ليصل الى 57.5 مليار درهم (7.02 مليار دولار) مع نمو الواردات بنسبة 13 في المائة الى 116.9 مليار درهم وارتفاع الصادرات بنسبة 4.8 في المائة الى 59.4 مليار درهم.

وأدت اصلاحات حكومية لدعم الصناعة والبنية الاساسية لقطاع النقل وتحسين الاسكان لمحدودي الدخل الى زيادة الطلب على المعدات الثقيلة ومواد البناء.

وارتفعت المشتريات من السلع الوسيطة مثل أسلاك الصلب المستخدم في حديد التسليح والكابلات الكهربائية ومنتجات كيماوية بنسبة 17 في المائة وكانت تمثل إجمالا أكثر من نصف الواردات تقريبا. وزادت واردات السلع الرأسمالية تامة الصنع بنسبة عشرة في المائة. كما أدت زيادة حادة في أسعار الحبوب العالمية الى زيادة قيمة واردات القمح بنسبة 36 في المائة. ولم يطرأ تغير يذكر على مشتريات المنتجات المرتبطة بالطاقة والتي كانت سببا في ارتفاع العجز التجاري العام الماضي.

ويرجع نمو الصادرات بصفة أساسية الى ارتفاع مبيعات منتجات الفوسفات بنسبة 20 في المائة.

وتمكنت صناعة المنسوجات التي تعد مصدرا رئيسيا للوظائف في البلاد من مواجهة تزايد المنافسة من منتجين اسيويين في السوق الاوروبية اذ نمت الصادرات بنسبة 6.7 في المائة. ومن العوامل التي دعمت ميزان المعاملات الجارية ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 14 في المائة الى 24.5 مليار درهم ونمو دخل السياحة 7.2 في المائة الى 23.6 مليار درهم.

وزادت الايرادات 13 في المائة الى 138 مليار درهم والانفاق 7.2 في المائة الى 120 مليارا ليرتفع الفائض الى 17.97 مليار درهم. وتأمل حكومة المغرب ان تتلقى حركة التجارة دفعة من افتتاح واحدة من أكبر محطات الحاويات في أفريقيا قرب مضيق جبل طارق في الايام الاخيرة باستثمارات بلغت ملياري دولار.

يد النجر
04-08-2007, 06:56 AM
السعودية: مبيعات السيارات العائلية ترتفع 10%

نتيجة حركة السياحة المحلية والخارجية
الرياض: فيصل آل مغثم
كشفت مصادر عاملة في سوق السيارات السعودية عن ارتفاع مبيعات السيارات العائلية في معارض بيع السيارات في كافة أرجاء البلاد نتيجة تزايد الطلب على السياحة المحلية وكذلك للاستفادة منها في السياحة الخارجية للدول المجاورة. وعزت المصادر ارتفاع الطلب على شراء السيارات العائلية خلال هذه الفترة من العام وبدءا من حلول الإجازة الصيفية إلى رغبة العائلات السعودية بالتنقل والسفر داخليا وخارجيا في الدول المجاورة خلال الإجازة الصيفية.
وتعد إجازة الصيف موسماً حيوياً لبيع السيارات العائليّة الكبيرة ( 7 ركاب فأكثر)، حيث تشمل حركة البيع في نشاط السيارات كافة الأنواع والموديلات الجديدة منها والمستعملة، إلا أن العاملين أكدوا أن الإقبال على السيارات العائلية المستعملة في تزايد مما سبب صعود أسعارها بنسبة تتراوح بين 5 و10 في المائة، في حين استمرت أسعار السيارات الجديدة على حالها بدون أن تتأثر بقوانين العرض والطلب، التي ترفع من أسعار بيع السيارات المستعملة.

وأشار المواطن نواف العصيمي لِـ«الشرق الأوسط» إلى أن المعارض تتجه لاستقطاب وشراء السيارات المستعملة قبل فترة الإجازة وتخزنها لتعرضها مع بداية الإجازة، مفيدا أن المعارض تهدف من ذلك التصرف، ضمان مكاسب جيّدة في ظل خضوع أسعار بيع السيارات المستعملة للسيطرة التامّة من قبل أصحاب المعارض.

وينفي علي القحطاني، أحد العاملين في معرض للسيارات المستعملة، تأثر حركة مبيعات السيارات العائلية الكبيرة بنوعية البنزين المستخدمة في السيارة سواء كانت «أوكتين 91» أو «أوكتين 95» على الرغم من أن الصنف الأخير من البنزين يزيد سعره عن الصنف السابق بواقع 33 في المائة.

وعن النوعية المفضلة لدى العائلات السعودية يضيف القحطاني قائلاً: «معظم العائلات السعودية تفضل السيارات الأميركية عن مثيلاتها من السيارات العائلية الكبيرة، ولعل تميز السيارات الأميركية الكبيرة عن غيرها برحابتها واتساع أحجامها هو ما يجعل السعوديين يفضلونها عن غيرها في ظل ارتفاع معدل عدد أفراد الأسرة السعودية».

وبرّر أحمد الزهراني، أحد الباحثين عن سيارة عائلية، بحثه عن سيارة عائلية كبيرة في الصيف، إلى حاجته الماسة لها في ظل اجتماع أفراد عائلته جميعاً في فترة الصيف، ويضيف قائلاً «أريد أن اشتري سيارة عائلية لفترة الصيف فقط، وسأقوم ببيعها في آخر الصيف بسعر أقل، ولجأت إلى هذه الحيلة لأن الخسائر المترتبة من فرق السعر أهون بكثير من تكلفة استئجار سيارة عائلية من مكاتب التأجير التي ترتفع أسعار تأجير السيارات العائلية إلى مبالغ مرتفعة في فترة إجازة الصيف».

وتعد السعودية واحدة من أكثر أسواق الشرق الأوسط استهلاكا للمركبات، حيث توضح الأرقام والبيانات الحديثة أن حجم ما يستهلكه السعوديون خلال العام الواحد من السيارات يقدر بنحو 330 ألف سيارة ما بين معطلة أو مستهلكة أو معدومة وما هو مستخدم، لتتكدس في حجم سوق يبلغ قوامه 34.8 مليار ريال (9.3 مليار دولار)، جراء كثافة الاستخدام واتساع الأفق الجغرافي وظروف طبيعة تكوين هندسة المواصلات.

يد النجر
04-08-2007, 06:57 AM
سوء نية

علي المزيد

الأحد الماضي بلغ عدد شركات سوق الأسهم السعودية مائة شركة بدخول شركة المملكة القابضة السوق، وقبل دخول سهم الشركة السوق بدأت الأقاويل بان مالك الشركة الأساسي الأمير الوليد بن طلال سيرفع سعر سهم الشركة أكثر من 200 في المائة ومن ثم البيع وكنت ضد هذا الرأي جملة وتفصيلا. وكنت ضد الرأي لجملة أسباب أولها، أن البائعين من المالكين المؤسسين لا يمكنهم البيع قبل ستة أشهر، ثانيا أن الأمير موجود في سوق الأسهم السعودية ولم يسع للتأثير على أسهم شركاته فهو موجود في التصنيع، وصافولا، ومجموعة سامبا المالية ومع ذلك لم نر تأثيرا للأمير الوليد على هذه الأسهم رغم نتائج هذه الشركات الجيدة وإمكانية استغلالها لمن أراد. ثالثا أن الأمير الوليد مستثمر كبير لا ينظر للتأثير على سعر السهم من خلال المضاربة ومن ثم البيع وتوريط الناس ولو أراد ذلك لفعل في أسهم شركات ذات رؤوس أموال صغيرة ولم يترك أثر يدل عليه لضياع دم المضارب بين القبائل. الأمر الآخر أن الأمير الوليد مستثمر كبير ومن المتوقع أن يسعى لتحسين نتائج الشركة المالية ومن ثم يرتفع السهم وفق رؤية استثمارية مما يمكن من البيع لمن أراد ووفق رؤية تختلف عن المضاربة مثل تأمين رأس المال والخروج من فرصة لفرصة أخرى. وأظن أن من تبنوا هذا الرأي كان يجب عليهم أن يسألوا أنفسهم هل لدى الأمير الوقت للمضاربة أم أن ذلك سيتم عبر وكلاء.
المتتبع لأسلوب الأمير الوليد يرى أن الوليد يتبع سياسة النفس الطويل في الاستثمار ويسعى لتحقيق أهداف معينة ويظهر هذا حين اشترى أسهم البنك المتحد ودمجه مع بنك القاهرة وفي الأخير دمجه مع البنك السعودي الأميركي في حينه «سامبا» حاليا. وكنت قد حضرت جمعية عامة غير عادية لشركة العزيزية بندة لدمجها مع صافولا وكان هناك من رجال الأعمال المساهمين من يعترض على الدمج وكان الأمير الوليد يرد بأن المستثمر معهم لفترة متوسطة أو طويلة سيكسب وهذا ما حدث فعلا. وفي الأخير لم نر سهم شركة المملكة يرتفع سوى 20 في المائة وهذا ربح منطقي خلال مدة وجيزة. الأمر الآخر بدأت تظهر أقوال بان الوليد سيسعى لرفع مؤشر السوق عبر رفع سهم الشركة مما قد يسير السوق وفق رغبة الأمير الوليد فهل الخطأ من الأمير أم من معادلة المؤشر، وكذلك من أراد أن يتحكم في السوق يرفع سهم الكهرباء وسهم سابك وسيرتفع المؤشر ورفع المؤشر يتمكن منه كل من يملك مالا. ويجب أن نعرف أن سوق الأسهم دخلته أسهم شركات كبرى مثل كيان وإعمار المدينة الاقتصادية ويتوقع دخول البنك الأهلي مما يجعل التحكم في المؤشر أمرا صعبا على فرد واحد. لأنه قد يرفع سهما لشركة مؤثر في المؤشر وينخفض سهم شركتين مؤثرتين في المؤشر فتضيع حساباته وقد يسعى لخفض سعر سهم إذا أراد التأثير سلبا على المؤشر فيرتفع سهم آخر فتذهب خططه أدراج الرياح علينا أن نحسن الظن بالناس وإن كانت إساءته من الحكمة.

* كاتب اقتصادي

يد النجر
04-08-2007, 06:57 AM
صراع دارفور يبعد المستثمرين الأوروبيين عن نفط السودان

سيترك الباب مفتوحا أمام الشركات الصينية

الخرطوم ـ رويترز: لدى السودان امكانيات كبيرة في مجال التنقيب عن النفط لكن الشركات الاوروبية الكبرى تحجم عن الاستثمار خوفا من جماعات تدعو الى سحب الاستثمارات بسبب العنف في دارفور.
ويترك ذلك الباب مفتوحا أمام الشركات الصينية الاقل حساسية لاراء حملة الاسهم والتي تتعطش بلادها للطاقة. ومن المستبعد أن يتغير الحذر الاوروبي نظرا للتركيز الاعلامي على عمليات الاغتصاب والقتل في أقصى غرب السودان والتي يقدر الخبراء أنها أودت بحياة نحو 200 ألف شخص.

وينتج السودان الخارج من حرب أهلية استمرت أكثر من عقدين نحو 500 الف برميل يوميا من النفط الخام أغلبه من خام النيل الذي تنخفض فيه نسبة الكبريت وخام دار. ويتركز أغلب نفط السودان في الجنوب الذي شهد صراعا اهليا مريرا على امتداد الفترة منذ استقلال البلاد عام 1956 باستثناء 11 عاما.

ورغم ان الاطراف المتصارعة السابقة وقعت اتفاق سلام بين الشمال والجنوب في يناير (كانون الثاني) عام 2005 الا ان صراعا جديدا نشب في ولاية غرب دارفور تصفه واشنطن بالابادة الجماعية. وتحجم القوى الاوروبية عن استخدام هذا التعبير الذي ترفضه الخرطوم.

ودفع عدم احراز تقدم في دارفور والانتكاسة التي يشهدها اتفاق الجنوب الولايات المتحدة في مايو (أيار) الماضي الى تشديد العقوبات التي فرضتها على السودان في عام 1997 والتي يقول أغلب المحللين انها لم تؤثر على قطاع النفط باستثناء التعاملات المصرفية. ويقول المحللون ان السودان يتطلع شرقا الى اسيا بحثا عن الاستثمارات وهي سياسة من المستبعد أن تتغير. ويقول كريستوفر براون المحلل المختص بشؤون السودان في وود ماكنزي «اذا نظرنا للانتاج فهو لم يتأثر».

والشركة الكبرى الغربية الوحيدة في السودان هي توتال الفرنسية ومنعت من بدء أعمالها بسبب الصراع الطويل على حقوق الملكية لامتيازها في المنطقة حيث كانت شركة بريطانية صغيرة تقوم بأعمال الحفر الى أن اتخذت الحكومة قرارا لصالح توتال. وقال براون «ليس هناك شركات غربية سوى توتال التي لم تبدأ العمل بعد».

وفي حين لا تستهدف العقوبات بشكل مباشر الشركات الاوروبية، الا أن الكثيرين يخشون من ردود انتقامية من جانب جماعات ضغط كانت قد شنت حملة ناجحة للدعوة لسحب الاستثمارات من السودان في السنوات القليلة الماضية.

من جهته قال أو.بي سيساي المحلل في مؤسسة اكسكلوسيف اناليسيز «الشركات الاوروبية تخشى مشاكل تتعلق بسمتعتها». ومارست جماعة قوة العمل من أجل سحب الاستثمارات من السودان ضغوطا على جامعات وصناديق ضخمة في الولايات المتحدة لسحب استثماراتها من أي شركات لها مصالح في السودان فيما يصفه النشطاء بأنه أكبر حملة منذ حملة مكافحة الفصل العصري.

وقال سيساي ان نشطاء مناهضة حرب دارفور لهم تأثير كبير. وأضاف «جماعات الضغط قد تتسبب في مخاطر كبيرة للشركات... ما يترك فرصة كبيرة للشركات الصينية».

ولدى مؤسسة البترول الوطنية الصينية المملوكة للحكومة مصالح كبيرة في ثمانية امتيازات نفطية في السودان وتملك حصة 50 في المائة في أكبر مصفاة سودانية وتشارك في اقامة خط انابيب نفطي.

واستثمرت شركة بتروناس الماليزية وشركة أو.ان.جي.سي الهندية بكثافة في السودان في السنوات القليلة الماضية مع رحيل الشركات الغربية.

ويقول المحللون ان هناك امكانيات نمو كبيرة في قطاع النفط السوداني ظلت غير واضحة على مدى سنوات بسبب دورها في الحرب بين الشمال والجنوب وما ارتبط بها من انتهاكات لحقوق الانسان. وبعد اتفاق السلام فتحت مناطق جديدة للتنقيب.

وتحتل مناطق النفط السودانية مساحة نحو مليون كيلومتر مربع لم يتم الحفر، الا في منطقة صغيرة جدا منها حتى الان. ولم يتضح حجم احتياطيات السودان الكاملة من النفط لكن التقرير الاحصائي للطاقة في العالم في 2007 الذي أصدرته شركة بي.بي يقدر احتياطياته بنحو 6.4 مليار برميل أي خامس أكبر احتياطيات في افريقيا.

واشار سيساي «مع زيادة أعمال التنقيب في البلاد ستظهر امكانيات ضخمة». وقال براون ان التنقيب رخيص نسبيا في السودان فحتى مع تباطؤ الانتاج من الحقول الراهنة يمكن للبلاد الكشف عن مكامن جديدة للابقاء على مستويات الانتاج.

وأضاف «نتوقع أن يرتفع الانتاج الى ما يقرب من 700 الف برميل يوميا خلال عامين ثم يتراجع على الارجح ما لم تظهر اكتشافات جديدة».

وتابع «انهم يقومون بالتنقيب بمعدلات سريعة ومن المحتمل أن يبقوا على هذا المستوى».

لكن مصدرا على صلة بانتاج النفط في السودان قال ان الحكومة تفرط في الضخ من خامي النيل والدار لتحقيق أعلى عائدات ممكنة قبيل تصويت الجنوبيين على الاستقلال عام 2011.

وأبلغ المصدر رويترز «يريدون استخراج أكبر كمية ممكنة قبل أن يمضي الجنوب في طريقه».

وقال سيساي ان العودة للحرب وهو ما يقول بعض المراقبين انه أمر وارد سيمثل تهديدا أكبر للمستثمرين من الانفصال.

لكنه اضاف ان أهمية النفط السوداني ستزيد في الاسواق العالمية مع نقص الامدادات بسبب مشكلات في نيجيريا والشرق الاوسط. وتابع أنه مع زيادة الطلب من الصين والبرازيل والهند سيجد النفط السوداني من يشتريه.

يد النجر
04-08-2007, 07:00 AM
خبير سعودي يدعو لتحويل «بحيرة» صرف صحي في جدة إلى منطقة سياحية

مختص في الحلول البيئية: مشروع بحيرة المسك يحتاج إلى 10 أضعاف القيمة المرصودة.. والاستفادة من تجربة نهر كيسيمي الأميركي

الرياض: محمد الحميدي
طالب مختص سعودي في الحلول البيئية بالاستفادة من التوجه نحو تطوير مشروع منطقة صرف صحي ضخمة، غرب السعودية، وتبني دراسة اقتصادية علمية لا تغفل الجانب البيئي المهم، متوقعا أن التكلفة المفترضة لمشروع يحول «بحيرة المسك» في شرق مدينة جدة وفق معايير اقتصادية وبيئية عالية المستوى والاحتراف يقدر بأكثر من 284 مليون ريال (75.7 مليون دولار). وكانت أمانة مدينة جدة قد أعلنت في بداية يوليو (تموز) عن تحرك ميداني وعملي هو الأول من نوعه في البلاد، لتحويل منطقة تجمع مياه الصرف الصحي التي اصطلح على تسميتها مجازا بـ«بحيرة المسك»، عبر تنفيذ مشروع من شأنه تحويل البحيرة إلى منطقة سياحية تخدم المناطق المجاورة، بكلفة إجمالية قدرت بـ 28.4 مليون ريال (7.5 مليون دولار)، بعد أن كانت تشكل تهديدا صحيا وتمثل بؤرة تهديد فعلي للبيئة.
واقترح مختص سعودي في مجال الحلول البيئية ضرورة التريث وتبني دراسة ميدانية علمية واقتصادية أكثر دقة على منطقة الصرف الصحي الضخمة بمدينة جدة، قبل الخوض في استثمار المنطقة وتحويلها إلى منطقة سياحية، إذ طالب بإجراء اختبارات شاملة تغطي ما هو أكثر دقة من المياه، بدءا من الوحل والتربة ووصولا إلى المياه الجوفية القابعة في قاع البحرية على امتداد أمتار عميقة.

ودعا المختص في مجال الحلول البيئية، سعد بن محمد المطرفي، الذي يدير شركة شو العربية، إلى ضرورة التمهل للقيام بدراسات معمقة وأكثر دقة تختص بجوانب مهمة تتعدى ما أعلن عنه إلى ما هو في عمق البحيرة. إذ أشار إلى أهمية إجراء اختبارات شاملة على المياه والأوحال والتربة والمياه الجوفية، لمعرفة الملوثات والحلول المناسبة لحماية البيئة وصحة الناس الذين يتعرضون لهذه المواد.

في المقابل، أكدت أمانة جدة أن المشروع لم يأت من فراغ، بل جاء على خلفية دراسات أجراها المكتب الاستشاري، استند فيها الى التعاون مع شركة أجنبية متخصصة في الدراسات البيئية لدراسة الآثار المترتبة على البحيرة وكيفية معالجتها، إذ تمخضت عنه جملة من الحلول تبنت الأمانة منها إنشاء غابة لاستهلاك مياه البحيرة بالكامل. لكن المطرفي قال لـ«الشرق الأوسط»، إنه يجب الإدراك بأن أكثر ما يجب التخوف منه هو ما في قعر البحيرة من مواد صلبة ومعادن والوسائط البيولوجية Pathogen المسببة للأمراض.

وأضاف أن هذا الوسيط الحيوي يعطل الفسيولوجيا الخلوية للحيوان والنبات، مؤكدا في الوقت ذاته أن تلوث التربة بهذه الوسائط يزيد من صعوبة التخلص منها لاحقا، لما تتوفر في التربة من بيئة مناسبة لاستضافة هذه الملوثات.

وزاد المطرفي قائلا: «لا شك أن التصريفات الصناعية والمعادن الذائبة في الأوحال عند القاع تمر بمراحل أكسدة وتفاعلات كيميائية تجعل هذه المخلفات أكثر خطورة، كل هذه العوامل ستستمر للتأثير على البيئة وتضر بأي مخلوق يمكن أن يتعرض لها».

وأفاد بأن المعادن كالرصاص والزئبق والزرنيخ تلوث البيئة، وتعتبر ملوثات خطرة وتسبب neurotoxins التي تؤثر على جهاز الإنسان العصبي المركزي، حيث تتراكم في البشر والحيوانات، إضافة إلى ان الزرنيخ بصورة خاصة، من السموم القوية التي يمكن أن تؤدي إلى الموت من جراء فشل العديد من أجهزة جسم الإنسان.

وعاد المطرفي إلى التأكيد على أهمية محور آخر يختص بعمل المقاولين على المشروع إذ لفت إلى أن ما يزيد من القلق هو ضرورة تقييم والتركيز على النظم التي يتبعها المقاولون عند قيامهم بهذا العمل المقترح. حيث يرى المختص بالحلول البيئية أن المقاولين يمكنهم أن يخلقوا مشاكل بيئية يتعين تنظيفها مرة أخرى في المستقبل، في الوقت الذي يتوقع أن تكون فيه المياه الجوفية الضحلة فعلا قد تلوثت.

وقال مدير شركة شو العربية المتخصصة في البيئة وما يتعلق بها من صناعة وحلول، إنه لا بد من القيام بدراسة بيئية والتحليل الكامل والشامل للمشكلة وتحديد أفضل الحلول طويلة الأجل والأكثر فعالية، إذ يجب تكوين تصور ورؤية للمدى البعيد لوضع حلول لمعالجة مشكلة الصرف الصحي.

وأبان المطرفي أن الحلول المؤقتة المقترحة يمكن أن تكون جزءا من حلول المدى الطويل، لكن موقع محطة تكرير المياه والغابات يجب أن تكون جزءا من حل أكبر لهذه المشكلة الكبيرة، موضحا أن الميزانية اللازمة لتنفيذ الحل الكامل لمشكلة «بحيرة المسك» يفترض أن تكون أكثر مما خصص لها حاليا، لاسيما مع تسخير الحكومة للإمكانيات المالية اللازمة لحماية وخدمة المواطن.

وبين المطرفي أنه يجب ألا تحل مشاكل البيئة بالأخذ في الاعتبار الحلول الأقل تكلفة، فمشروع مهم كهذا يحتاج على الأقل الى 10 أضعاف ما تم التعاقد عليه، إذ أن في البلاد مشاكل صحية كثيرة ناتجة عن المخاطر البيئية، ستكلف الدولة مبالغ طائلة ولأجيال عديدة.

وعاد المطرفي لاستجلاب تجارب دولية تعكف عليها شركة شو العالمية والمتخصصة في حلول البيئة، حيث شدد على أهمية الاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية لحلول طويلة الأجل، مشيرا إلى ذلك بالقول «على سبيل المثال إصلاح نهر كيسيمي، في فلوريدا، بالولايات المتحدة الأميركية يعد أكبر مشروعات الترميم الجارية للأراضي الرطبة في العالم، وعنصرا أساسيا من مجمل فيرجلاديز كبرنامج استعادة للنظام البيئي».

وأضاف هذا المشروع يمكن من استعادة أكثر من 40 ميلا مربعا من الأنهار ـ الفيضانات كنظام بيئي و43 ميلا من قناة النهر المتعرج و27 ألف هكتار من الأراضي الرطبة».

يد النجر
04-08-2007, 07:02 AM
5 شركات سعودية تخرج من قائمة أكبر 500 شركة عالمية.. وتراجع 4
- محمد الخنيفر من الرياض - 21/07/1428هـ
تمسكت أربع شركات سعودية بمواقع مختلفة في قائمة أكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بينما غادرت خمس شركات القائمة التي أصدرتها صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أخيرا، للربع الثاني لعام 2007.
وظهرت آثار تراجع أسواق الأسهم الخليجية على مراتب الشركات السعودية, بينما مثلت شركة اتصالات الإمارات بعد الخروج المفاجئ لعملاق العقار (إعمار) كنتيجة طبيعية لانخفاض سعر السهم.
وبقيت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" داخل دائرة الـ 100 شركة محتلة المركز 95 بقيمة سوقية تبلغ 74.3 مليار دولار، لتتراجع بذلك ست مراتب بعد أن احتلت المرتبة 89 في الربع الأول.
وضمت القائمة ثلاث شركات أخرى، حيث حلت "الاتصالات السعودية" في المركز287 بقيمة سوقية تبلغ 31.9 مليار دولار, بعد أن كانت في المركز 243 في الربع الأول. فيما تراجع مصرف الراجحي بشكل كبير في التصنيف العالمي ليحتل المرتبة 373 بقيمة سوقية تبلغ 25.7 مليار دولار. بعد أن كان البنك يحتل قبل ثلاثة أشهر المرتبة 255.
في المقابل, تراجعت مجموعة سامبا المالية إلى المرتبة 438 على مستوى العالم من المرتبة 393 في نهاية العام الماضي بقيمة سوقية تبلغ 22.2 مليار دولار.
وخلت القائمة العالمية من الشركات العربية باستثناء الشركات السعودية الأربع وشركة إماراتية واحدة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تمسكت أربع شركات سعودية بمواقع مختلفة في قائمة أكبر 500 شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، بينما غادرت خمس شركات القائمة التي أصدرتها صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أخيرا، للربع الثاني لعام 2007. حيث ظهرت آثار تراجع أسواق الأسهم الخليجية على مراتب السعوديين, بينما مثلت شركة اتصالات الإماراتية بعد الخروج المفاجئ لعملاق العقار (إعمار) كنتيجة طبيعية لانخفاض سعر السهم.
إلا أن الشركات السعودية تصدرت بلدان الشرق الأوسط من حيث أعداد الممثلين بعد أن وصلت القيمة السوقية للشركات الأربع إلى 154.13 مليار دولار بعد أن كانت 169.09 في الربع الأول.
وبقيت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" داخل دائرة الـ 100 شركة محتلة المركز 95 بقيمة سوقية تبلغ 74.3 مليار دولار، لتتراجع بذلك ست مراتب بعد أن احتلت المرتبة 89 في الربع الأول. في حين أن أفضل رقم حققته هو المركز 15 في بداية 2006 عندما كانت قيمتها السوقية 170 مليار دولار، ما يعني أنها فقدت نحو 100 مليار دولار. ويبرر هذا الرقم الكبير كون الشركة هي الأكبر في سوق الأسهم السعودية من خلال تأثيرها، إذ إنها صاحبت الوزن النسبي الأكبر على الإطلاق. وحلت الشركة السعودية ثانية على المستوى العالم في قطاع الصناعات المتنوعة، والأولى في قطاع البتروكيماويات. وبذلك تتفوق "سابك" وبمراحل عن الشركة البتروكيماوية الألمانية "كباسف" التي احتلت المركز 119 عالميا.
وضمت القائمة ثلاث شركات أخرى، هي: الاتصالات السعودية, مصرف الراجحي, ومجموعة سامبا. وبالنسبة لشركة الاتصالات السعودية فقد حلت في المركز287 بقيمة سوقية تبلغ 31.9 مليار دولار, بعد أن كانت في المركز 243 في الربع الأول، ومتراجعة عن مركزها في بداية العام الماضي الذي كان 62 على مستوى العالم، عندما كانت قيمتها السوقية 73.7 مليار دولار. ورغم التراجع إلا أن "الاتصالات السعودية" قد حصلت على المرتبة 12 بين كبرى شركات مقدمي خدمة الهاتف الثابت عالميا والثالثة آسيويا. وتصدر هذا القطاع آسيويا "نيبون تليجراف آند تليفون" اليابانية بقيمة سوقية 69 مليار دولار.
وتراجع مصرف الراجحي بشكل كبير في التصنيف العالمي ليحتل المرتبة 373 بقيمة سوقية تبلغ 25.7 مليار دولار. فيما كان البنك نفسه يحتل قبل ثلاثة أشهر المرتبة 255, وتراجع أيضا إلى المرتبة 13 آسيويا بعد أن احتل السابعة قبل نحو ستة أشهر، حيث تصدر "آسيا بنك الصين الصناعي والتجاري" بقيمة سوقية 211 مليار دولار، تبعه جمع من البنوك الصينية واليابانية. وعلى مستوى المصارف العالمية، احتل مصرف الراجحي المركز 62 بدلا من 45 في نهاية العام الماضي.
في المقابل, تراجعت مجموعة سامبا المالية إلى المرتبة 438 على مستوى العالم من المرتبة 393 في نهاية العام الماضي بقيمة سوقية تبلغ 22.2 مليار دولار. وبالنسبة لمركز المجموعة في قائمة المصارف العالمية فقد احتلت المركز 73 و17 آسيويا.
وخلت القائمة العالمية من الشركات العربية باستثناء الشركات السعودية الأربع وشركة إماراتية واحدة، وهي "اتصالات", حيث قفزت "اتصالات" عدة مراتب لتستقر عند 380 على مستوى العالم بقمية سوقية بلغت 25.2 مليار دولار بعد أن كانت قبل ثلاثة أشهر في المرتبة 444.
عالميا, ما زال عملاق النفط "إكسون موبيل" متصدرا القائمة بقيمة سوقية تبلغ 472 مليار دولار, وبقيت أيضا المراكز الثلاثة الأولى في حوزة الشركات الأمريكية مع حضور بارز في القائمة للشركات الروسية واليابانية والصينية, والأخيرة حضرت بقوة في الربع الثاني مستفيدة من عمليات التخصيص التي شهدتها البلاد وتحول معها عدد من الشركات الحكومية إلى مساهمة عامة, خاصة في قطاعي البنوك والطاقة.

يد النجر
04-08-2007, 07:02 AM
موافقة أوروبية لسيطرة "سابك" على "بلاستيك جنرال إليكتريك"
- "الاقتصادية" من الرياض ورويترز - 21/07/1428هـ
حصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس، على موافقة المفوضية الأوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن (البلاستيك) من شركة جنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار دولار والتي تمت في أيار (مايو) الماضي.
وقالت المفوضية في بيان إنها منحت الضوء الأخضر لـ "سابك" للسيطرة على وحدة اللدائن المعنية من "جنرال إلكتريك" الأمريكية، وذلك بعد أن وجدت أن منتجات الشركتين تكمل بعضهما بعضا مع تركيز "سابك" على المواد الخام واللدائن السلعية، وتخصص "جنرال إلكتريك" في أنواع أرقى من اللدائن.
ويعمل في وحدة اللدائن 10.3 ألف شخص موزعين في 60 دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتملك الوحدة مصانع رئيسية في إنديانا، نيويورك، وست فرجينيا، والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المائة إلى 674 مليون دولار مع ارتفاع الإيرادات قليلا إلى 6.65 مليار دولار.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

حصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس، على موافقة المفوضية الأوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن (البلاستيك) من شركة جنرال إلكتريك مقابل 11.6 مليار دولار، التي تمت في أيار (مايو) الماضي.
وقالت المفوضية في بيان إنها منحت الضوء الأخضر لـ "سابك" للسيطرة على وحدة اللدائن المعنية من "جنرال إلكتريك" الأمريكية وذلك بعد أن وجدت أن منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز "سابك" على المواد الخام واللدائن السلعية، وتخصص "جنرال إلكتريك" في أنواع أرقى من اللدائن.
ويعمل في وحدة اللدائن 10.3 ألف شخص موزعين في 60 دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتملك الوحدة مصانع رئيسية في انديانا، نيويورك، وست فرجينيا، والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المائة إلى 674 مليون دولار مع ارتفاع الإيرادات قليلا إلى 6.65 مليار دولار. وتتطلع "سابك" لاقتراض نحو 8.7 مليار دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بأها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج. وقالت "جنرال إلكتريك"، إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار ستستخدم في الأساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفعت قيمة المستهدف شراؤه من الأسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.
وأكد مصدر مطلع في وقت سابق، أن "سابك" تنوي بيع سندات عالمية على دفعتين لجمع أكثر من 2.7 مليار دولار. وتبيع الشركة السندات في إطار برنامج لاقتراض 9.975 مليار دولار لتمويل صفقة شراء وحدة اللدائن من شركة جنرال إلكتريك. وأوضح المصدر في حينه أن الصفقة تشمل شريحة بالدولار بقيمة 1.95 مليار دولار، وأخرى بالعملة الأوروبية الموحدة بقيمة 590 مليون يورو (815.2 مليون دولار)، مشيرا إلى أن جولة لترويج السندات ستبدأ في أوروبا، ثم تنتقل إلى الولايات المتحدة. وأضاف "تنتهي الجولة الترويجية في الثامن من آب (أغسطس) ويبدأ التسعير بعد ذلك". وفي وقت سابق من الشهر قال مطلق المريشد نائب رئيس الشركة للشؤون المالية إن "سابك" تسعى لجمع معظم قيمة الصفقة من الولايات المتحدة. وتبيع "سابك" صكوكا مقومة بالريال بقيمة 2.13 مليار دولار هذا الشهر. وحول تمويل الصفقة قال المريشد إن 24 في المائة من الصفقة ستمولا الشركة ذاتيا (كاش)، في حين أن النسبة الأخرى 75 في المائة عن طريق إصدار سندات، وقروض بنكية، مرجحا أن تشكل السندات 25 في المائة والباقي قروض بنكية. وتستثمر "سابك" ما يصل إلى 30 مليار دولار لزيادة الإنتاج إلى 80 مليون طن في العام بحلول عام 2012 من 50 مليون طن في العام الماضي. وتابع أن الشركة ستقترض نحو 20 مليار دولار من هذا المبلغ. واقترضت "سابك" والشركات التابعة لها 15 مليار دولار في العام الماضي. وأعلنت الشركة أخيرا ارتفاع أرباحها في الربع الثاني من العام بنسبة 42 في المائة إلى مستوى قياسي مدعومة بزيادة المبيعات.

يد النجر
04-08-2007, 07:03 AM
البيت الأبيض يهدد باستخدام "الفيتو" ضد قانون "مقاضاة أوبك"
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/07/1428هـ
هدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض "فيتو" لرفض مشروع قانون كبير للطاقة بدأ مجلس النواب الأمريكي مناقشته أمس. وقال البيت الأبيض في بيانه للسياسة الرسمية إن مشروع قانون الطاقة والحزمة الضريبية المرتبطة به "يخفقان في تعزيز أمن الطاقة للمستهلكين الأمريكيين والشركات، بل سيفضيان إلى تراجع إنتاج النفط والغاز محليا وارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة الضرائب".
وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي في حزيران (يونيو) الماضي خطة تستطيع من خلالها الحكومة الاتحادية محاكمة منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بتهمة التلاعب بالأسعار، إلا أن البيت الأبيض هدد برفض الخطة، بينما حذر معارضو الإجراء من رد أعضاء "أوبك" بخفض الإنتاج. ويلغي مشروع القانون، الذي قدم من الديمقراطي هيرب كول والجمهوري أرلن سبكتر، الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول الأعضاء في "أوبك" ضد أي إجراء قانوني أمريكي وسيسمح لوزارة العدل بمقاضاة الدول الأعضاء في "أوبك" في محاكم أمريكية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

هدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض "فيتو" لرفض مشروع قانون كبير للطاقة بدأ مجلس النواب الأمريكي مناقشته أمس. وقال البيت الأبيض في بيانه للسياسة الرسمية إن مشروع قانون الطاقة والحزمة الضريبية المرتبطة به "يخفقان في تعزيز أمن الطاقة للمستهلكين الأمريكيين والشركات بل سيفضيان إلى تراجع إنتاج النفط والغاز محليا وارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة الضرائب".
وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي في حزيران (يونيو) الماضي خطة تستطيع من خلالها الحكومة الاتحادية محاكمة منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" بتهمة التلاعب بالأسعار، إلا أن البيت الأبيض هدد برفض الخطة، بينما حذر معارضو الإجراء من رد أعضاء أوبك بخفض الإنتاج. ويلغي مشروع القانون، الذي قدم من الديمقراطي هيرب كول والجمهوري أرلن سبكتر، الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول الأعضاء في "أوبك" ضد أي إجراء قانوني أمريكي وسيسمح لوزارة العدل بمقاضاة الدول الأعضاء في أوبك في محاكم أمريكية.
وفي وقت سابق أيد 70 من أعضاء مجلس الشيوخ ورفض 23 عضوا إرفاق هذا الاقتراح بتشريع من المقرر أن يصوت عليه المجلس بحلول نهاية الأسبوع. وأقر المجلس إجراء مماثلا في عام 2005 لكن تم إسقاطه قبل تحويله إلى قانون.
وأيّد 345 من أعضاء مجلس النواب الشهر الماضي الاقتراح ضد "أوبك" ورفضه 72 عضوا. وهدد البيت الأبيض بالاعتراض على الإجراء، وحتى إذا تحول إلى قانون فإن وزارة العدل التابعة لإدارة بوش هي التي سيتعين عليها تنفيذ أي إجراء قانوني. ومع شعور الأمريكيين بالإحباط من ارتفاع أسعار البنزين إلى ما يزيد على ثلاثة دولارات للجالون دعا أعضاء الكونجرس إلى أن تنأى أمريكا بنفسها عن منتجين أجانب مثل السعودية وفنزويلا وإيران. وقال كول "في حين تتمتع "أوبك" بثرواتها الجديدة، فإن المستهلك الأمريكي العادي يعاني كل يوم يتوجه فيه إلى محطة بنزين أو يدفع تكاليف تدفئة منزله". وأقر معارضو مشروع القانون بأنه حظي بشعبية كبيرة لكنهم حذروا من أن دول أوبك التي تضخ نحو ثلث النفط العالمي قد ترد بمقاضاة الولايات المتحدة في محاكمها. وقال السناتور جيف بينجامان رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشيوخ "هذا أحد التعديلات التي تشعر الناس بالارتياح حيث يقول النائب لأبناء دائرته إنه وجه ضربة من أجل الحرية ضد "أوبك".. لكنهم قد يفعلون الشيء نفسه بنا". وقال السناتور بت دومينيتشي أبرز جمهوري في لجنة الطاقة، إن الخطة لا يمكن تطبيقها وقد تضر بمصالح المستهلك الأمريكي بأكثر مما تفعل "أوبك". وأضاف "منتجو (أوبك) يمكنهم أن يقرروا وقف بيع النفط لنا بعد ذلك.. سيخسرون هم بعض الأرباح لكن اقتصادنا برمته قد يتوقف".
وتعتمد الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، على الواردات في توفير نحو 60 في المائة من احتياجاتها اليومية. ونسبة كبيرة من الواردات الأمريكية تأتي من خارج "أوبك" من دول مثل كندا والمكسيك، لكن دولا أعضاء في "أوبك" مثل فنزويلا ونيجيريا والسعودية تورد نسبة كبيرة كذلك.
وكانت جماعة عمالية قد قاضت "أوبك" في عام 1978 بمقتضى قانون لمكافحة الاحتكارات، لكن محكمة استئناف أمريكية رفضت الدعوى في عام 1981 على أساس أن أعضاء "أوبك" يتمتعون بحصانة ضد الدعوى القضائية لأن قراراتهم هي قرارات دولة. ويريد مجلس الشيوخ إلغاء هذه الحصانة وتمكين وزارة العدل من رفع الدعوى إذا رأت ذلك مناسبا

يد النجر
04-08-2007, 07:04 AM
خلافات حول ملكية 100 مليار طن نفط وغاز في القطب الشمالي
- موسكو - د. ب. أ: - 21/07/1428هـ
أثارت بعثة استكشاف روسية إلى منطقة القطب الشمالي خلافا شديدا حول حقوق استغلال الثروات الطبيعية في المنطقة. ويقدر معهد الجغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية مخزون الثروات النفطية والغاز في المنطقة بـ 100 مليار طن، أي ضعف مخزون اليابسة الروسية.
وقال بيتر ماكاي وزير الخارجية الكندي أمس ردا على إرسال روسيا لهذه البعثة، إن هذه المنطقة كندية "إنها ملك لنا، إنه بحرنا". وأفاد تلفزيون "سي تي في" الكندي بأن الحكومة الكندية تعتزم إرسال ثماني سفن استطلاعية لتأمين حقوقها في القطب الشمالي.
وكان متخصصون روس في العلوم القطبية قد قاموا خلال حملة غطس موسعة بوضع علم روسي مصنوع من عنصر التيتانيوم شديد المقاومة للعوامل البيئية على عمق أربعة آلاف متر في قاع المحيط المتجمد.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أثارت بعثة استكشاف روسية إلى منطقة القطب الشمالي خلافا شديدا حول حقوق استغلال الثروات الطبيعية في المنطقة. ويقدر معهد الجغرافيا التابع لأكاديمية العلوم الروسية مخزون الثروات النفطية والغاز في المنطقة بـ 100 مليار طن، أي ضعف مخزون اليابسة الروسية.
وقال بيتر ماكاي وزير الخارجية الكندي أمس ردا على إرسال روسيا لهذه البعثة إن هذه المنطقة كندية "إنها ملك لنا، إنه بحرنا". وأفاد تلفزيون "سي تي في" الكندي بأن الحكومة الكندية تعتزم إرسال ثماني سفن استطلاعية لتأمين حقوقها في القطب الشمالي.
وكان متخصصون روس في العلوم القطبية قد قاموا خلال حملة غطس موسعة بوضع علم روسي مصنوع من عنصر التيتانيوم شديد المقاومة للعوامل البيئية على عمق أربعة آلاف متر في قاع المحيط المتجمد، مؤكدين بذلك الحق الروسي في بحر القطب الشمالي ما دفع الدنمارك أيضا إلى المسارعة إلى إعلان حقوق ملكية في المنطقة نفسها.
ودافع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف عن مطالب بلاده في الثروات الأرضية في المنطقة ضد الانتقادات الدولية، وقال إن البعثة الروسية الحالية تسعى لتقديم أدلة علمية على ارتباط المناطق الجبلية تحت سطح البحر المتجمد باليابسة الروسية حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس عن لافروف.
ووصفت الدنمارك هذه الحملة بأنها مهزلة إعلامية عديمة الأهمية. كما بادرت دول أخرى مطلة على القطب الشمالي مثل الولايات المتحدة والنرويج بإعلان حقوقها في المنطقة.
ورد لافروف الانتقادات الموجهة لرفع العلم الروسي في قاع البحر المتجمد قائلا "أدهشتني هذه الانتقادات كثيرا، لطالما نصب المكتشفون أعلاما". وقال نظيره ماكاي إن العلم ليس له أي أهمية قانونية "فليس باستطاعة أحد هذه الأيام أن يضع علما في مكان ما، لم نعد نعيش في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر". وهذه هي المرة الأولى في تاريخ منطقة القطب الشمالي التي تتقدم فيها غواصات روسية صغيرة إلى أعماق البحر.
يشار إلى أن روسيا تدعي منذ عام 2001 ملكية ثلثي منطقة القطب الشمالي بما فيها القطب الشمالي نفسه. ومن غير المتوقع أن تبت الأمم المتحدة على المدى القصير في هذا الخلاف.
وقال رئيس البرلمان الروسي بوريس جريسلوف إن هذه البعثة العلمية بداية لمرحلة جديدة من النفوذ الروسي في المنطقة القطبية. وأضاف أن بلاده بصدد تنفيذ خطط كبيرة للتنقيب عن المواد الخام واستخراجها "وهذا ما تطمح إليه مصالحنا الاستراتيجية".

يد النجر
04-08-2007, 07:04 AM
تذمروا من استمرار مسلسل ارتفاع أسعار أكثر مأكولاتهم شهرة .. وتقرير وزارة التجارة يساندهم
مطالب شعبية بدعم حكومي للأرز بعد ارتفاع الأسعار
- علي العنزي ومنيف النفيعي من الرياض - 21/07/1428هـ
تذمر عدد من المواطنين والمقيمين من استمرار مسلسل ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بشكل عام والأرز تحديدا، وجاء هذه التذمر على خلفية المعلومات التي تضمنها التقرير الذي نشرته وزارة التجارة والصناعة أخيرا حول ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية، بقولهم: "اعترف تقرير "التجارة والصناعة" بوجود ارتفاع في أسعار السلع الاستهلاكية لكنه لم يذكر أية أسباب مقنعة لهذا الارتفاع".

دعم الأرز

وطالب عدد من المواطنين تحدثوا لـ "الاقتصادية" من وزارة المالية إلى النظر في الاقتراح الداعي لتقديم دعم لمستوردي الأرز على غرار ما هو مطبق حاليا على أسعار بعض الأعلاف مثل: الشعير والذرة الصفراء، خاصة وأن جميع المؤشرات تشيرا إلى مواصلة ارتفاع أسعار الأرز، وذلك استنادا إلى تقرير وزارة التجارة والصناعة الذي تضمن توقعات باستمرار ارتفاع أسعار أصناف الرز الهندي تبعاً للتغيرات في كلفة الاستيراد.

ارتفاع كلفة استيرادها

وتواصل أسعار المواد الغذائية وعلى رأسها الأرز ارتفاعها بنسبة متفاوتة بدأت بصورة تدريجية منذ نهاية الربع الرابع لعام 2006، وقالت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها ربع السنوي عن أسعار السلع الغذائية الأساسية والتموينية خلال الربع الثاني لعام 1428هـ، إن هناك ارتفاعا في متوسط أسعار أصناف الأرز بنوعيها الأميركي والهندي في الأسواق المحلية مقارنة مع الربع الرابع لعام 1427هـ والربع الأول لعام 1428هـ. وأرجعت الوزارة أسباب الارتفاع إلى زيادة كلفة استيراد الأرز الأميركي من مصدره بحدود 35 في المائة، لزيادة الطلب عليه ونقص المعروض منه في الأسواق العالمية.
وبررت وزارة التجارة والصناعة في تقريرها ارتفاع أسعار الأرز الهندي التي بدأت مع نهاية الربع الأول لهذا العام 1428هـ، بأنها نتيجة لارتفاع كلفة استيرادها خلال المرة الأولى بنسبة 33.3 في المائة، ولجوء المصدرين في الهند مع نهاية الربع الأول لعام 1428هـ إلى زيادة سعر الطن بمقدار مائة دولار، لترتفع كلفة استيراد الطن إلى 900 دولار، أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة، ثم لجأ المصدرون في الهند مرة أخرى لزيادة كلفة استيراد الطن من الرز لتصل إلى 950 دولاراً، وعلى رغم الزيادة الكبيرة في كلفة الاستيراد إلا أن الأسعار في السوق المحلية كان ارتفاعها طفيفاً وبصورة تدريجية.

ارتفاع جديد 15%

هذا وتوقع أحد مستوردي الأرز أن تشهد أسعار الأرز ارتفاعا جديدا خلال الأيام القليلة المقبلة بنسبة قد تراوح بين 10 و15 في المائة، التي قد تطول جميع أنواع الأرز الذي تستورده المملكة دون تحديد.

خطط استراتيجية

وفي جولة لـ "الاقتصادية" شملت عددا من الأسواق التجارية، يرى الكثير من المستهلكين أن أسباب الارتفاع التي ذكرتها وزارة التجارة والصناعة في تقرير لا يعنيهم، وأن ما يهمهم هو إيجاد حلول استراتيجية تسهم بشكل رئيس في القضاء على مشكلة الارتفاعات المتتالية للأسعار دون توقف، والجلوس مع المستوردين والتجار وزيادة حجم الكميات المستوردة.

إيجاد حلول سريعة

ويقول المواطن فهد الجماز، إن الأرز تحديدا يعد من الضروريات الاستهلاكية التي قلما تجد منزل سعودي يستغني عنها، لذا إن على مسؤولي وزارة التجارة والصناعة وضع هذا الأمر نصب أعينهم وإيجاد حلول سريعة وعاجلة لهذا الارتفاع الذي وصفه بـ "الجنوني"، ولا سيما أن المواطنين يستهلكون كميات هائلة من هذا المنتج بالذات".

استنزاف الدخل الشهري

وتحدث علوش العتيبي ـ وجدناه يتسوق في أحد محال البيع بالجملة ـ بأن ارتفاع السلع الاستهلاكية الأساسية وبلوغها لهذه المستويات لم يكن متوقعا بتاتا، مشيرا إلى أن غلاء الأسعار "استنزف الدخل الشهري كاملا"، وقال: "إن استمرار الارتفاع سيكون له نتائج سلبية على المجتمع، وأخاف من وقت يصل فيه الفرد إلى أنه لا يمكن له من توفير قوت يومه".

مخالفات صريحة

أما حمود الفارس ـ متسوق في أحد المراكز التجارية ـ فإنه يطالب بتشديد المراقبة على محال الجملة للمواد الغذائية، مبينا أن الكثير من التجار يشترون الأرز بكميات كثيرة ومن ثم يتم تخزينها لفترة طويلة، وفي حال ارتفاع أسعارها يسعى التجار لبيع الكميات القديمة بالأسعار المرتفعة ويحقق أرباحا طائلة على حساب المستهلك البسيط، ويعتقد الفارس أن هذه الطريقة ربما تنطوي على مخالفات صريحة تسجل ضد هذه المحال.

غض البصر عن الجودة

من جانبه، ذكر فيصل القرماني أن ارتفاع أسعار الحليب بجميع أنواعه يجعله يغض البصر عن السلع ذات الجودة العالية، لافتا إلى أن علبة الحليب 2500 كيلو جرام بدأ سعرها يقترب من 60 ريالا، معتبرا في الوقت ذاته أن ذلك السعر غير معقول.
ويقول يوسف الحربي ـ التقته "الاقتصادية" في أحد المطاعم ـ إنه لاحظ ارتفاع أسعار الدجاج في المطاعم الشعبية، حيث وصل سعر الدجاجة إلى 25 ريالا بعد أن كان سعرها 20 ريالا، ويبرر صاحب المطعم ذلك بارتفاع أسعار الدجاج من موزعيها في المزارع، ونحن نشتري "ولا حول لنا ولا قوة".

يد النجر
04-08-2007, 07:05 AM
4 ملفات أمام القمة الاقتصادية العربية في الكويت
- القاهرة - كونا: - 21/07/1428هـ
أكد الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن أمام القمة الاقتصادية المقبلة التي تعد الأولى من نوعها والتي ستعقد في الكويت، أربعة مشاريع اقتصادية كبرى آمل أن تأخذ حقها في البحث. وأشار إلى أن هذه المشاريع تتضمن مشروع البنية الأساسية للمنطقة العربية، واستكمال ما تم وضعه من مشاريع، المشروع المتكامل للتنمية "مارشال"، والرابع هو آلية التمويل بمعنى وجود هيئة عربية للتمويل على أسس تجارية سليمة وصحيحة.
وأكد جويلي، أن الدول العربية بحاجة إلى رؤية تنموية حقيقية من خلال مشروع مارشال للنهوض بالأمة العربية. وقال "ما نريده من مشروع مارشال عربي هو إيجاد تكامل بين الدول العربية"، مشيرا إلى أنه في حال حدوث ذلك سنستطيع كسر حاجز التأشيرات بين دول المنطقة العربية وسنشجع المراكز البحثية والعملية بما يصب لصالح الاقتصاد العربي ويخدم قضايا التنمية. ولفت إلى أن تدابير القمة الاقتصادية المقبلة يتعين أن تكون واقعية وتعطي العمل الاقتصادي العربي المشترك روحا جديدة بناءة وأفكارا عملية تنفض عنه آثار العراقيل والمعوقات وغياب الإرادة السياسية الملتزمة بالتنفيذ.
وحول التجارة العربية البينية وقلة نسبتها التي وصلت إلى 10 في المائة، قال جويلي إن المدخل الذي سارت فيه الدول العربية لم يوصلها للأهداف المبتغاة معتبرا أن ذلك لم يحقق للدول العربية التكامل الاقتصادي. واستعرض في هذا الإطار واردات الدول العربية من الخارج، وقال إن الدول العربية تستورد ما قيمته 240 مليار دولار سنويا، فيما تصدر نحو 550 مليار دولار منها 70 في المائة من النفط، مشيرا إلى أن الواردات تتمثل في المعدات الصناعية وأجهزة الكمبيوتر والسيارات ووسائل النقل والغذاء.
وطالب الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بفتح مشروع استثماري كبير ينهض بالمنطقة العربية ككل، مبينا أن هذا معناه نهضة في التعليم والصحة والتكنولوجيا أي نهضة مكتملة الجوانب، مشيرا إلى أنه في هذه الحالة وخلال عشر سنوات يمكن استيعاب كل أعداد البطالة في الدول العربية. وأوضح أن تكلفة هذا المشروع سنويا ستصل إلى نحو 60 مليار دولار، داعيا إلى الاستفادة مما يحققه النفط من دخل واستثماره عربيا في مشاريع اقتصادية تعود بالنفع على الدول العربية. ودعا جويلي إلى إنشاء مؤسسة تمويل عربية كبرى للمشاريع التنموية العربية تستهدف تمويل مشاريع التنمية والمشاريع ذات الجدوى الاقتصادية التي تدعم التكامل الاقتصادي العربي على أسس تنموية.

يد النجر
04-08-2007, 07:06 AM
بيان الاقتصاد الأمريكي يتراجع في الأسهم الأوروبية
- باريس - رويترز: - 21/07/1428هـ
تراجعت الأسهم الأوروبية أمس لمخاوف بشأن قوة الاقتصاد الأمريكي أوقدت شرارتها أرقام أضعف من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة وبيانات تظهر تباطؤ نمو قطاع الخدمات في أكبر اقتصاد في العالم في تموز (يوليو).
ونال تراجع حاد في أسعار النفط الخام من قطاع الطاقة الذي تأثر سلبا أيضا بخفض في التصنيف الاستثماري من "سيتي جروب". وفقد سهم "توتال" 2.4 في المائة و"بي. بي" 1.8 في المائة و"رويال داتش شل" 1.3 في المائة. وقالت كيت وارن المحللة لدى إدوارد جونز في سان لويس "ضعف البيانات يغذي المخاوف بشأن تأثيرها المحتمل في إنفاق المستهلك". وأضافت "قد تؤدي أيضا إلى تفاقم الوضع في سوق الإسكان. جانب من السبب في أننا لم نر المشكلات تنتشر بدرجة كبيرة من سوق الرهن العقاري مرتفع المخاطر إلى سوق الإسكان عموما هو أن نمو الوظائف كان قويا ومعظم الناس يستطيعون سداد قروضهم العقارية إذا توافرت لهم وظيفة".
وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.34 في المائة ليغلق حسب بيانات غير رسمية عند 1516.42 نقطة. وختم المؤشر أسبوعا متقلبا على تراجع 0.2 في المائة. لكنه لا يزال مرتفعا 2.2 في المائة منذ مطلع العام. وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فاينانشيال تايمز 100 في بورصة لندن 1.4 في المائة، في حين هبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.6 في المائة. وفقد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المائة.

يد النجر
04-08-2007, 07:07 AM
صندوق النقد: تراجع سعر النفط لن يؤثر في ميزانيات دول الخليج
- حسن العالي من المنامة - 21/07/1428هـ
أشاد صندوق النقد الدولي بالسياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدول المصدرة للنفط في المنطقة وأشار إلى أن النمو الاقتصادي العالمي القوي وتحسن البيئة المالية العالمية وكذلك استمرار ارتفاع أسعار النفط جميعها عوامل تسهم في تلك السياسات، متوقعاً ألا تقل نسبة النمو الاقتصادي في هذه الدول عن 6 في المائة عام 2007، حيث يتوقع أن تبلغ نسبة النمو في المملكة العربية السعودية 6.3 في المائة وفي قطر 8 في المائة وفي عمان 6 في المائة والإمارات 8.2 في المائة والبحرين 6.9 في المائة والكويت 5 في المائة.
وأشار تقرير حديث صادر عن الصندوق إلى أن الزيادة الحالية في أسعار النفط خلقت الكثير من المردودات لدول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لأنها تمتلك ثلاثة أرباع الاحتياطات النفطية العالمية وتنتج نحو ثلث من الإنتاج العالمي للنفط. كما أنها استفادت أيضاً من ارتفاع الغاز وتمتلك خمس الإنتاج العالمي وأيضاً ارتفاع أسعار الألمنيوم ويحتضن العديد من دولها مثل المملكة العربية السعودية، البحرين، والإمارات مصانع ضخمة لإنتاج الألمنيوم.

ارتفاع الاحتياطيات
ويقدر الصندوق أن يراوح متوسط سعر برميل النفط نحو 61 دولارا عام 2007 مقارنة بـ 64 دولارا عام 2006. لذلك يتوقع أن تنخفض الإيرادات النفطية بمعدلات محدودة هذا العام. وسوف يؤثر ذلك بدوره في فوائض الحسابات الجارية الخارجية إلا أن التأثير الأكبر في تلك الحسابات سيكون من جراء الزيادة الحادة في الواردات نتيجة تنفيذ الكثير من مشاريع البنية التحتية والمشاريع الاجتماعية والاقتصادية الضخمة. إلا أن الميزانيات العمومية للدول النفطية سوف تبقى تتمتع بفائض مالي كبير وعلى دول المنطقة اتباع سياسات حكيمة في استثمار تلك الفوائض.
ويقول محسن خان مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي إن تقييم الصندوق للمخاطر التي تهدد دول هذه المنطقة هو تقييم إيجابي بشكل عام، حيث إن التطورات العالمية المعاكسة المحتمل حدوثها بما في ذلك تراجع معدلات النمو الاقتصادي أو تقلبات أسواق المال وكذلك النزاعات العالمية ما زالت موجودة بالفعل، إلا أنه في الجانب الآخر يلاحظ الصندوق ارتفاع الاحتياطيات العالمية للدول النفطية التي تقدر بنحو 600 تريليون دولار، كذلك انخفاض المديونية مما يعزز من قدرات تلك الدول في مواجهة أي تقلبات طارئة اقتصادية أو مالية.
ويضيف خان أن على هذه الدول أن تسعى لتحقيق تنمية مستدامة بل التسريع في معدلات النمو بغية تحقيق تحولات ملموسة في المستوى الحياتي وتخفيف البطالة، حيث يلاحظ أن النمو الاقتصادي القوي الحاصل حالياً لم يؤد بعد إلى خلق وظائف كافية في مواجهة التزايد السريع في أعداد العمالة. كما أن معدلات الفقر لم تنخفض بعد في عموم تلك المنطقة. ومن أجل تحسين هذه المعدلات على حكومات هذه الدول أن تسعى إلى تحقيق توزيعات الثروة الذي سوف يوفر بدوره دعماً للإصلاحات ويسهم في إدامة النمو الاقتصادي.
وفيما يخص الدول النفطية في المنطقة بشكل خاص، يتوقع التقرير أن يبلغ متوسط معدل النمو الاقتصادي فيها نحو 6 في المائة على الرغم من تقديرات بالتراجع المحدود في معدلات أسعار النفط عام 2007.

الإنفاق الاستثماري
ويعد التقرير أن إدارة الإيرادات النفطية وفقا لسياسات سليمة تعد الأولوية القصوى في هذه الدول. ففي معظم هذه الدول ارتفع الإنفاق الاستثماري بما في ذلك الاستثمارات الموجهة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية والتكريرية من النفط مما سيخفف من نقص المعروض سوى النفط الخام أو المكرر. كما أن الاستثمارات في القطاعين النفطي وغير النفطي سوف تؤدي إلى زيادة الواردات، وهذا يؤدي بدوره إلى تحقيق استفادة عالمية واسعة إلى زيادة الإيرادات النفطية ويسهم في تقليل الاختلالات التجارية. إلا أنه في بعض هذه الدول برزت علامات التأثيرات المعاكسة للإنفاق التوسعي وظاهرة بعض الاختناقات الاقتصادية والاجتماعية. لذلك فإن هذه الدول عليها أن تأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية لاقتصادياتها لدى القيام بتقرير سرعة تنفيذ المشاريع الكبيرة وذلك لضمان تحقيق معدلات نمو اقتصادية عالية ومستدامة وسط بيئة اقتصادية محلية مستقرة.

الإيرادات النفطية
إلى جانب إدارة الإيرادات النفطية بصورة سليمة، تبرز بأهمية قصوى حاجة دول المنطقة إلى تنويع اقتصادياتها وذلك تحسباً للتوقعات لانخفاض الإنتاج النفطي مستقبلاً. وتحقيق هذا الهدف يتطلب أولاً ضبط أوضاع المالية العامة وتقوية الميزانية هيكليا لضمان استمرارية الإنفاق على الأجل الطويل بما يتفق مع الأهداف الاقتصادية الخاصة بتحقيق العدالة بين الأجيال، وتحصين الاقتصاد ضد صدمات معدلات التبادل التجاري، وتحسين الحوافز المساعدة على نمو القطاع الخاص. ويتطلب هذا تحسين الإدارة الضريبية، واعتماد نظام ضريبي حديث، وخفض المصروفات الجارية، وإعادة توجيه النفقات صوب تكوين رأس المال البشري والمادي معا. وإضافة إلى ذلك، يتعين وضع سياسة المالية العامة في إطار متوسط الأجل بافتراض سعر متحفظ للنفط، وهو منهج من المرجو أن يؤدي إلى الحد من اعتماد النفقات على الإيرادات النفطية في الأجل القصير وإلى تكوين مدخرات احترازية لمواجهة الصدمات الخارجية. وفي غضون ذلك، سيوضع الدين المحلي على مسار هبوطي متواصل، مما يتيح مجالا أكبر للإنفاق الإنتاجي من المالية العامة.
كما تتطلب استراتيجيات تنويع الاقتصاد توسيع قاعدة القطاع الخاص عن طريق إصلاحات قانونية ومؤسسية إلى جانب تخصيص المؤسسات المملوكة للدولة. ويتطلب هذا عدة خطوات، بما في ذلك ما يلي: (1) زيادة تخفيف الضوابط والقيود على استثمارات القطاع الخاص، واعتماد معاملة موحدة لجميع المستثمرين – بما في ذلك المستثمرون الأجانب – وضمان حقوق الملكية لإرساء نظام سوق تنافسي كفء، (2) وضع إطار واضح التحديد لتخصيص المؤسسات المملوكة للدولة من أجل ضمان ثقة الأسواق، والتعجيل بتصحيح التباعد بين الأسعار القائمة على السوق وأسعار المدخلات والمخرجات - بما في ذلك أسعار المرافق العامة والتمويل طويل الأجل وغيرها من الخدمات التي يقدمها القطاع العام (3) تحرير التجارة والمنافسة المحليتين من الممارسات التقيدية التي ربما تكون قد تسببت في تثبيط استثمارات القطاع الخاص.

تدفق الرساميل
تبرز السياسات الخاصة بتحرير تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية الداخلة من القيود بأهمية متزايدة في تنويع القاعدة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة حتى يتم توفير رأس المال اللازم وما يرتبط به من أشكال التكنولوجيا لدعم عملية التخصيص وتنمية القطاع الخاص. ويمكن أن تؤدي الخطوات المتخذة لتحقيق هذا التحرير إلى معالجة ثلاثة قيود محددة: (1) القواعد واللوائح التمييزية التي تحكم هذه التدفقات مقارنة بالقواعد واللوائح التي تحكم الاستثمار المحلي، (2) عدم تكافؤ الفرص أمام المستثمرين المحليين والأجانب، وهو ما يتضح مثلا في اختلاف المعاملة الضريبية رغم الجهود المبذولة أخيرا لتقليص هذا الفارق، (3) عدم تطور أسواق رأس المال نسبيا في بلدان مجلس التعاون الخليجي. ومن خلال إطلاق مبادرات لمعالجة هذه القيود بما في ذلك رفع كفاءة النظام المالي على المستويين الوطني والإقليمي. وسوف تعلق على تقوية الإطار التنظيمي والرقابي المصاحب أهمية خاصة في إقامة أسواق مالية تتميز بالانفتاح وتنوع النشاط.
كذلك السياسات الخاصة بإصلاح سوق العمل والتي تحول دون انحراف جهود الإصلاح وتنويع مصادر الدخل عن مسارها الصحيح من جراء ضغوط البطالة. وتجنبا لإضعاف القدرة التنافسية، ربما يتطلب الأمر مواجهة هذا التحدي من خلال استراتيجية طويلة الأجل تستهدف تنمية المهارات اللازمة لدى القوى العاملة الوطنية. ويتعين إيجاد وظائف للمواطنين الذين يدخلون سوق العمل، بما في ذلك الذين يمكن أن تتغير وظائفهم نتيجة لإصلاح المؤسسات المملوكة للدولة، مع تحقيق التكامل في أسواق العمل المجزأة حاليا. وينبغي السعي إلى تحقيق هذا الهدف طويل الأجل بإجراء إصلاح شامل لسياسات التعليم والتدريب وإعادة توجيه النفقات الحكومية نحو بناء رأس المال البشري. أما في الأجل القريب، فينبغي النظر في اتخاذ خطوات لإصلاح سوق العمل عن طريق الإزالة التدريجية لتقسيمات السوق، وهو ما يمكن أن يشمل إنهاء العمل بسياسة الأمر الواقع المتمثلة في توظيف طالبي الوظائف الوطنيين في القطاع العام، وسد فجوة الأجور بين القطاعين العام والخاص بالنسبة للعمالة الوطنية، وتوسيع بنوك المعلومات لتحقيق التعارف بين طالبي الوظائف وأرباب العمل من القطاع الخاص.
وأخيرا، يرى تقرير صندوق النقد الدولي أن تحقيق تكامل أكبر بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وزيادة التنسيق بين سياساتها الاقتصادية له دور رئيسي في تنويع القاعدة الاقتصادية من خلال توسيع السوق المشتركة وتيسير إعادة الهيكلة وعملية التخصيص، وإصلاح السياسات الجماعية.

يد النجر
04-08-2007, 07:08 AM
محللون: الاضطراب في صناديق الائتمان العالمية يفتح فرصا للاستثمار في الخليج
- دايان كاندابا وجيمس قرداحي من دبي - رويترز - 21/07/1428هـ
اعتبر مسؤولون تنفيذيون في مؤسسات خليجية أن الاضطراب في أسواق الائتمان العالمية ربما يتيح المزيد من فرص الاستثمار أمام الشركات الحكومية في الخليج عن طريق النيل من قدرة المنافسين من شركات التملك الخاص على المنافسة على الأصول. وأفضت المخاوف بشأن العجز عن السداد في القروض العقارية مرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض التجاري، الأمر الذي يهدد بإنهاء سنوات من الائتمان الرخيص نسبيا لصناديق الاستثمار في ملكية الأسهم التي تمول معظم استثماراتها بالدين.
وقال ثلاثة مستثمرين يقيمون في الإمارات العربية المتحدة إن هذا قد يضطر تلك الصناديق إلى القيام بتقييمات أكثر تحفظا لمخاطر الاقتراض. وأوضح سمير الأنصاري الرئيس التنفيذي في "دبي انترناشونال كابيتال" التي تدير موجودات بنحو 6.5 مليار دولار "بعض الناس ينظرون إلى الأمر وكأنه... يا إلهي إنها نهاية التملك الخاص. نحن نعتقد أنها أنباء عظيمة." وقال "من شأنه أن يجبر المشترين على التحلي بمزيد من الواقعية بشأن حجم الدين الذي يستطيعون تدبيره ومن ثم تصبح الأسعار أكثر واقعية." واشترت "دبي إنترناشونال" المملوكة لحاكم دبي حصص في "إي.أيه.دي.إس" المجموعة الأم لشركة إيرباص وفي "إتش.إس.بي.سي هولدنجز" لصالح صندوق خليجي تديره وذلك ضمن ما تزيد قيمته على 40 مليار دولار من الأصول الأجنبية التي استحوذ عليها مستثمرون من المنطقة في النصف الأول من 2007. ويتجاوز هذا بالفعل الرقم الإجمالي لأي من السنوات السابقة.
ومع بلوغ أسعار النفط الأمريكية مستوى قياسيا مرتفعا يوم الأربعاء الماضي تجوب الصناديق والشركات الخليجية العالم بحثا عن أصول لصالح مستثمرين حكوميين يطمحون إلى تقليل اعتماد بلدانهم على صادرات الخام.
وقال بيتر باركر هوميك الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي الوطنية للطاقة "طاقة" إن ارتفاع التكاليف الرأسمالية لصناديق التملك الخاص ربما يساعد الشركات التي تبحث عن استثمارات طويلة الأجل من هذا النوع.
وأفاد باركر هوميك المملوكة شركته بنسبة 75 في المائة لحكومة أبو ظبي سادس أكبر مصدر للنفط في العالم "نظرا لارتفاع نسبة التكلفة إلى رأس المال وتراجع المدى الزمني لاستثمارات صناديق التملك الخاص... فإنه وقت جيد جدا للمشترين الاستراتيجيين". وتعتزم طاقة التي اشترت شركة نورثروك ريسورسز الكندية للطاقة مقابل ملياري دولار هذا العام اقتراض تسعة مليارات دولار لتمويل عمليات استحواذ. وقال باركر هوميك يوم الأربعاء الماضي إن الهوامش على سندات طاقة من فئة الاستثمار تضاءلت مع بحث المستثمرين عن ديون أعلى جودة.
وخوفا من حالات التقصير عن السداد وخفض التصنيفات الائتمانية في قروض الرهن العقاري مرتفع المخاطر بالولايات المتحدة زاد المستثمرون بأكثر من 50 في المائة في تموز (يوليو) العلاوة السعرية على السندات الحكومية الأعلى تصنيفا التي ينبغي على باعة السندات مرتفعة المخاطر سدادها.
وفي ظل ضعف شهية المستثمرين اضطرت البنوك إلى إرجاء تمويلات بنحو 200 مليار دولار لعمليات شراء ممولة بقروض في أنحاء العالم بما في ذلك شراء "الأيانس بوتس" لتجارة المستحضرات الطبية ووحدة "كرايسلر" التابعة لشركة دايملر كرايسلر.
في المقابل يعمل مستثمرو الخليج على مزيد من الصفقات. وقال باركر هوميك إن طاقة تريد استكمال عمليات استحواذ بأربعة مليارات دولار في العام المقبل. ويعود الأنصاري ليشير إلى أن "دبي إنترناشونال" تخطط لاستثمارات بما يصل إلى عشرة مليارات دولار هذا العام.
ويقول ديفيد جاكسون الرئيس التنفيذي لشركة استثمار المملوكة لحكومة دبي إن الشركة تعمل على أربع صفقات تصل قيمتها إلى ملياري دولار وعرضت 825 مليون دولار لشراء متاجر السلع الكمالية بارنيز نيويورك.
وقال جاكسون الذي اشترت شركته في ستاندرد تشارترد العام الماضي "لانزال نبحث عن أطقم إدارة جيدة في شركات جيدة نستطيع تمويلها."
وقال في 23 من تموز (يوليو) الماضي "عندنا رؤية بعيدة المدى وليس لدينا التكلف الذي لدى الصناديق الأخرى لحصد استثماراتها بحيث تستطيع إعادة توظيفها وإضافة بعض النقاط". ورغم أن دبي تصدر كميات ضئيلة من النفط قياسا إلى جيرانها إلا أن الحكومة تستفيد من العائدات الاستثنائية للمنطقة عن طريق السوق العقارية والسياحة والتجارة. وقال جاكسون "رأس المال والسيولة ليسا أكبر مشاكلنا". وغالبا ما تقترض شركتا استثمار ودبي إنترناشونال وغيرهما من الصناديق الخليجية نحو 70 في المائة من تكلفتها الاستثمارية. وكانت شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة أبو ظبي قالت في آذار (مارس) الماضي إنها اقترضت لتمويل استثماراتها بغية المحافظة على الانضباط المالي. وقال جاكسون "كون أسواق الدين ستمول شيئا لا يعني أن عليك أن تفعل ذلك."

يد النجر
04-08-2007, 07:09 AM
المستثمرون يعيدون ترتيب محافظهم وفقا للقوائم المالية للشركات
- - 21/07/1428هـ
توقعات الأسبوع الجاري
تشهد سوق الأسهم السعودية حالة من الهدوء خلال الفترة الحالية، لحين إعادة ترتيب المستثمرين محافظهم المالية بناء على القوائم المالية المعلنة للنصف الأول 2007, مع الحذر من أداء أسهم المضاربة التي تشهد تذبذباً في أدائها في الوقت الحالي والتي ربما تنعكس سلباً على سلوك المتعاملين في السوق.
وسجلت سوق الأسهم السعودية أداءً متذبذباً خلال الأسبوع الماضي انخفض على أثرها المؤشر العام بنسبة 1.2 في المائة وذلك بعد الارتفاعات التدريجية التي شهدتها خلال الأسابيع الأربعة الماضية حيث حققت صعوداً خلالها بنسبة 9 في المائة. جاء ذلك في ظل تراجع أسهم الشركات القيادية وبالأخص "سابك" و"الاتصالات السعودية" اللذين تراجعا بنسبة 2 في المائة و3 في المائة على التوالي على الرغم من مؤشراتهما المالية الجذابة, حيث يراوح مكرر ربحيتهما الحالي (بناءعلى أرباح آخر 12 شهرا) نحو 12 و11 مكررا على التوالي. تجدر الإشارة إلى أن مكرر الربحية الحالي لـ "مؤشر بخيت للأسهم الكبرى" يبلغ نحو 14 مكررا مقارنة بمعدل مكرر ربحية السوق البالغ 16 مكررا.
من جهة أخرى, شهدت أسهم المضاربة تبايناً في أدائها وبالأخص في قطاع التأمين الذي ما زال يستحوذ على الجزء الأكبر من تداولات السوق بنسبة 20 في المائة في حين أنه يشكل 1.4 في المائة فقط من إجمالي الحجم السوقي. وفيما يتعلق بأهم أخبار السوق, فقد بدأ تداول أسهم شركة المملكة الأحد 29 تموز (يوليو) واستطاع أن يحقق مكاسب في يوم إدراجه بارتفاع قدره 19 في المائة فيما استحوذ على ما يقارب 12 في المائة من حجم التداولات في السوق. أما بالنسبة إلى أخبار النفط, فقد واصلت أسعار النفط ارتفاعها الأسبوع الماضي وسط توقعات المتعاملين بانخفاض مخزون النفط الأمريكي, ليصل بذلك سعر برميل نفط غرب تكساس الثلاثاء 31 تموز (يـوليـو) مسجلاً 78.2 دولار بارتفاع قدره 4.8 دولار أو ما نسبته 6.6 في المائة عن سعره قبل أسبوع.
هذا وأغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم الأربعاء 1 آب (أغسطـس) 2007 مسجلاً 7538.94 نقطة بانخفاض نسبته 1.2 في المائة عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد انخفض بنسبة 5.0 في المائة منذ بداية العام. كذلك أنهى "مؤشر بخيت للأسهم الصغرى" أداء الأسبوع الماضي على ارتفاع طفيف نسبته 0.6 في المائة مقارنة بانخفاض محدود لـ "مؤشر بخيت للأسهم الكبرى" نسبته 1.7 في المائة. أما بالنسبة إلى قيمة التداول السوقي فقد ارتفعت الأسبوع الماضي حيث بلغت 39.3 مليار ريال مقابل 36.8 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه. واستحوذت أسهم كل من "ولاء للتأمين" و"المملكة" و"ثمار" على أعلى نسبة من التداول بنسبة 4 في المائة لكل منها.

يد النجر
04-08-2007, 07:09 AM
مؤشر "بي إم جي" ينهى تعاملات الأسبوع الماضي بالرداء الأحمر
- - 21/07/1428هـ
تحليل أداء المؤشر

ما زالت عمليات البيع العشوائية والمضاربات الحامية تخيم على تعاملات حاملي الأسهم السعودية. سيناريو المضاربات على الأسهم ذات الوزن المرجح الضعيف في سوق الأسهم، تصبح محل اهتمام المضاربين بشكلٍ خاص، لتكون أشد فتكاً بالقطاع الزراعي، منخفضاً على إثرها 15.2 نقطة بنسبة 2.0 في المائة. تأثر المؤشر سلباً بنهايات الأسهم المنخفضة سعرياً، ليتردى على إثرها بنسبة 1.8 في المائة وبفارق 7.1 نقطة عن تعاملات الأسبوع الماضي. استقر مؤشر "بي ام جي" لسوق الأسهم السعودية على مستوى 382.9 نقطة، وما زالت العوائق المضافة على كاهل المؤشر تحيله دون ملامسة مستوى المقاومة عند 390.0 نقطة. ولا سيما، أن سوق الأسهم يتأثر محورياً بتفاعلات المستثمرين في السوق، بدأت عوامل الثقة تلوح في الأفق وملامح انفراج أزمة السيولة الاستثمارية في السوق. تمكنت السيولة المدارة في سوق الأسهم السعودية من الارتداد التصاعدي بنسبة 16.6 في المائة مقارنةً بمتوسط تعاملات الأسبوع الماضي. بلغت متوسط السيولة المدارة في المؤشر 3.8 مليار ريال (نحو 1.0 مليار دولار)، مرتفعة من متوسط 3.2 مليار ريال في تعاملات الأسبوع الماضي. من الملاحظ أن مستويات السيولة المدارة في سوق الأسهم في ازدياد في الآونة الأخيرة. ارتفع متوسط السيولة المدارة خلال الأسابيع الأربعة الماضية بنسبة 31.2 في المائة عن متوسط الأسابيع الأربعة ما قبلها، لتصل إلى 1.0 مليار ريال مقارنة بقيمة 782.5 مليون ريال. من المقرر أن ارتفاع مستويات السيولة في سوق الأسهم تبلغ الارتفاعات بمزيد من ضخ عوامل الثقة بين المتعاملين، إلا أن السيولة في سوق الأسهم لا تزال بعيدة عن مستوياتها الطبيعية. مؤشر "بي إم جي" يمر بمرحلة من التداولات العرضية في الوقت الحالي عند متوسط مرجح لمضاعف ربحية 15.0 ضعفاً لأرباح عام 2006، 4.4 مضاعف القيمة الدفترية، 13.2 مضاعف التدافقات النقدية، وأخيراً 6.2 للمتوسط مرجح مضاعف مبيعات الشركات المعلنة في كانون الأول (ديسمبر) من عام 2006.

تحليل أداء القطاعات

تصدر القطاعات المنخفضة سعرياً لهذا الأسبوع؛ القطاع الزراعي بنسبة انخفاض 2.0 في المائة، بينما خلفه على صعيد الهبوط القطاع الصناعي بنسبة تردي بلغت 1.9 في المائة إثر انخفاض سهم "سابك" بنسبة 1.0 في المائة على مدار التعاملات الأسبوعية بفارق ضئيل بلغت قيمته 1.0 ريال للسهم الواحد. كما شملت عمليات البيع الكثيف القطاع البنكي، لينخفض بنسبة 2.0 في المائة نتيجة لانخفاض سهم "بنك الراجحي" بمقارب النسبة المئوية. استحوذ القطاع الخدمي والصناعي على الغالبية العظمى من التعاملات ليستحوذ كل منهما على 1.9 في المائة و1.8 في المائة، على التوالي، من إجمالي قيمة تداول أسهم المؤشر خلال تعاملات الأسبوع. وفي نظرة متأنية لمؤشرات التحليل الأساسي لقطاعات المؤشر وعلى صعيد معدلات الربحية والمخاطرة، تتباين نتائج معامل "بيتا" لمختلف قطاعات المؤشر، إذ تبلغ ذروتها بالنسبة للقطاع الزراعي عند مستوى 1.8 بينما تبلغ أدنى مستوياتها في قطاع الخدمات عند مستوى 0.5. القطاع الزراعي يعد أكثر القطاعات تذبذباً لما تبلغ أسهمه من رأسمال سوقي ضعيف مقارنةً بباقي أسهم القطاع الأخرى، لذا تعد أسهم القطاع الزراعي من أسهم المضاربة التي ترتفع فيها معدلات العائد ومعها على المسار نفسه ترتفع معدلات المخاطرة، مقارنةً بباقي الأسهم ذات الوزن المرجح الغالب. بينما يبلغ المتوسط الراجح لنصيب القطاع من الأرباح 0.06 مقارنةً برقم 6.8 للمؤشر العام. يتغلب القطاع الخدمي على باقي القطاعات الأخرى من حيث معدلات مضاعف الأسعار. يبلغ القطاع الخدمي من مضاعف الربحية 8.2 ضعف مقارنةً بمضاعف 15.0 ضعفاً للمؤشر العام، 2.9 ضعف للقيمة الدفترية مقارنةً بمضاعف 4.3 ضعف للمؤشر العام.

تحليل أداء الأسهم

تصدر لائحة الأسهم الأكثر ربحية على مدار تعاملات الأسبوع سهم "السعودية المتطورة" بنسبة ارتفاع بلغت 4.8 في المائة لينهي التعاملات على سعر إغلاق 32.5 ريال للسهم الواحد. خلف ارتفاعاً من القطاع الزراعي سهم "القصيم الزراعية" بنسبة ارتفاع 4.7 في المائة وأغلق على سعر 22.0 ريالا للسهم. كما تصدر لائحة القطاعات الأغنى من حيث السيولة المدارة، سهم "السعودية للأسماك" مستحوذاً على 1.7 مليار ريال وأغلق على سعر 90.7 ريال للسهم. كما تبعه في القائمة نفسها سهم "الجوف الزراعية" بقيمة إجمالية للتداول 1.1 مليار ريال وأغلق على سعر 43.7 ريال للسهم الواحد. سهم "الجوف الزراعية" ظهر أيضاً في لائحة الأسهم الأغنى من حيث عدد الأسهم المتداولة بعدد 27.1 مليون سهم. وعلى صعيد الأسهم التى اختل توازن أسعارها أمام عمليات البيع، سهم "الشرقية الزراعية" بنسبة انخفاض بلغت 9.0 في المائة منهياً التعاملات على سعر 83.2 ريال للسهم. تبعه في انخفاض من القطاع نفسه سهم "الجوف الزراعية" بنسبة 5.9 في المائة وأغلق على سعر 43.7 ريال للسهم.

يد النجر
04-08-2007, 07:10 AM
الاقتصاد الناشئ .. نجوم الهند تسطع في السماوات العالمية
- ايمي يي - 21/07/1428هـ
بخلاف وجود ثماني شركات هندية في قائمة "فاينانشيال تايمز" لأكبر 500 شركة, فإن الملاحظ أن المديرين التنفيذيين الهنود بدأوا يتغلغلون في داخل السلم الوظيفي للشركات الغربية المدرجة في القائمة الحالية. ولكن من أين تبدأ قصة النجاح هذه؟


اكتملت دائرة الهرولة العالمية في مسيرة عمل برانش أنثابور، فقبل أكثر من عقد مضى، غادر هذا الرجل موطنه، الهند، من أجل وظيفة في شمال كاليفورنيا مع شركة فيريفون للبرمجيات. وانتقل في العام الماضي إلى منزله "الفخم نسبياً" الذي يحتوي على خمس غرف نوم في وادي السيليكون، ليعود إلى الهند كمسؤول تشغيل رئيسي لمركز شركة ياهو للبحث والتطوير في بنجالور. ويعتبر هذا المركز بأرضيته ذات المهاجع المليئة بالبالونات، وأكياس الفاصوليا، وقطع الزينة المقلدة باللون الأرجواني، أكبر مركز للبحث والتطوير لهذه الشركة خارج كاليفورنيا، حيث يضم ألف موظف.
وتكيف مديرون هنود كثيرون مع النشاط العملي الغربي، كما أن كثيرين منهم ارتقوا بدرجة أعلى من أنثابور، حيث نجد أن شركة ميتال ستيل الخاصة بلاكشمي ميتال أصبحت أكبر شركة للصلب في العالم بعد استحواذها على شركة أرسيلور العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 27 مليار دولار. كما أن أرون سارين، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون، يترأس أكبر شركة هواتف جوّالة في العالم، إذ قدم عرضاً في أوائل هذا العام بقيمة 11 مليار دولار، لشراء شركة هتش التي هي رابع أكبر شركة في الهند للاتصالات اللا سلكية. وأصبحت إندرا نويي رئيسة تنفيذية لشركة ببسيكو العام الماضي، لتصبح واحدة من 12 امرأة تقود شركة مدرجة على قائمة Fortune للشركات الـ 500 الكبرى في العالم.
وكشف تقرير صدر في كانون الثاني (يناير) عن جامعتي ديوك، وكاليفورنيا، عن أن 26 في المائة من شركات التقنية التي أسسها مهاجرون في الولايات المتحدة خلال العقد الماضي، كان لها مؤسس هندي. وأسس الهنود 15.5 في المائة من جميع الشركات الجديدة التي تم تأسيسها في وادي السيليكون بين عام 1995 وعام 2005.
ويقول فيـفك وادهوا، مؤلف التقرير، والرئيس التنفيذي المقيم لجامعة ديوك في شمال كاليفورنيا، إن لدى المهاجرين الهنود في الولايات المتحدة تدريباً متقدماً للغاية في العلوم والرياضيات، كما أنهم يتحدثون الإنجليزية بطلاقة.
وعينت الشركات الدولية مديريها في فروعها الهندية لإدارة نشاطاتها العملية عالمياً. وشغلت شركة يونيلـفر الإنجليزية ـ الهولندية التي تعتبر عملاقاً في عالم المنتجات الاستهلاكية، بعض أهم المناصب فيها بهنود نشأوا في وحدتها الهندية، Hindustan Lever .
فما العوامل التي تقف وراء نجاح المديرين الهنود، وهل يمكن تقليدها بشكل أوسع؟ أصبحت هذه الأسئلة أكثر إلحاحاً في الوقت الذي توسع فيه الشركات الهندية طموحاتها العالمية، بينما تتوسع الشركات الأجنبية في الهند. وتتولى المجموعات الهندية إنشاء عمليات دولية في بلدان بعيدة بعد تشيلي، هنغاريا، والصين. وليست شركة ميتال الشركة الهندية الكبرى الوحيدة التي تشتري شركات أجنبية، حيث اشترت شركة تاتا للصلب هذا العام منافستها شركة كورس الإنجليزية ـ الهولندية بمبلغ 11 مليار دولار، كما اشترت شركة هندالكو الهندية شركة ثوفيليز الكندية لصناعة الألمنيوم بمبلغ ستة مليارات دولار. وقامت الشركات الهندية خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2007 بالاستيلاء الشرائي على 72 شركة أجنبية بمبلغ يصل مجموعه إلى 24. 4 مليار دولار حسب مصادر الشركة الاستشارية، ثورنتون. واشترت شركات أجنبية خلال تلك الفترة 38 شركة هندية بقيمة 17 مليار دولار.
وأدى كل هذا النشاط إلى تزاحم الشركات على توظيف المسؤولين التنفيذيين الهنود الذين يستطيعون إدارة الشركات على مستوى دولي. وقال أرون ماهاباترا، الشريك التنفيذي في شركة هايدرك وسترجلز الهندية، إن "المديرين الدوليين هم الحاجة القائمة في هذه الأيام. وهنالك ندرة خاصة في المديرين في قطاعات معينة مثل العقارات، والبيع بالتجزئة، والبنية التحتية".
وقليلاً ما تستطيع حتى الشركات الكبرى تلبية الطلب. وتشهد الشركات الكبرى في الهند، سواء كانت متعددة الجنسيات، أم محلية، منافسة شرسة للحصول على العمال المهرة، إذ تمثل هذه المشكلة واحدة من أكبر العوائق التي تقف في طريق النمو.
وفي إطار جهودها الرامية إلى تطوير مهارات المديرين، فإن الشركات الهندية تنفق بصورة سخية على التدريب، وعلى مراكز التطوير الإداري، والتعليم التنفيذي، وبرامج التدريب على الإنترنت. ولكن معظم تلك الجهود التدريبية ينصب على المهارات الأساسية، أكثر مما يتوجه صوب تطوير مستوى الإدارة.
ويقول بايبك بانرجي المدير المشارك لبرنامج ديوك في معهد IIMA، إن الهنود ليسوا بالضرورة جيدين في العمل ضمن الفرق، وذلك كما ظهر في الأداء المخيب للآمال لفريق الكريكت الهندي هذا العام.
ويتم تحميص مباني مركز IIMA المبنية من الطوب في الشمس الحارقة المرافقة للأمطار الموسمية. ويتولى كبار المديرين من إحدى كبريات الشركات الهندية المملوكة من جانب الدولة، من مواقعهم في القاعات المكيفة لهذا المركز، تحليل استراتيجية العمل لإحدى الشركات الزميلة (طلب من الفاينانشيال تايمز عدم ذكر اسم تلك الشركة). ويأخذ طلاب الشركة هذا البرنامج الدراسي بجدية كبرى، حيث إن رئيس الشركة سيزور مقر التدريب في اليوم التالي.
وحافظت عملية السماح بدخول مثل هذه المعاهد على نظافتها في بلد يكثر فيه الفساد، حيث كان هذا المعهد "منارة للجدارة وسط محيط من القدرات المتوسطة" كما قال تارون خانا الأستاذ في كلية النشاطات العملية في جامعة هارفارد، وكان تم إنشاء هذا المعهد عام 1961 على غرار كلية النشاطات العملية في جامعة هارفارد.
ومن الصعب للغاية الحصول على مقعد دراسي في هذا المعهد، حيث يتم اختيار 250 طالباً فقط سنوياً، من أصل 170 ألف طالب يتقدمون بطلبات الالتحاق، إذ يستغرق الحصول على شهادة الماجستير عامين. ويقول باكول دهولاكيا مدير المعهد "لا يمكنك النجاح إلا إذا كنت مجداً في عملك للغاية".
إن المنافسة على دخول مثل هذه المعاهد تساعد في تفسير نجاح المديرين الهنود الذين يستطيعون ذلك الدخول، كما يقول ديباك جوبتا المدير التنفيذي لشركة الأبحاث التنفيذية، كورن/ فيري في نيودلهي. ويضيف "إنها عملية منافسة على طول الطريق للوصول إلى وظيفتك الأولى". وتكون نتيجة هذه العملية أن الهنود من ذوي المهارات الرفيعة "ينجحون تماماً حين يدخلون إلى سوق مفتوحة وعادلة مثل السوق الأمريكية".
وليست المنافسة الشرسة على أماكن الدراسة الأكاديمية هي وحدها التي تعمل على إعداد المديرين الهنود للنجاح في الخارج، بل إنها المنافسة على كل شيء.
ومن المحتمل أن تعوق البيروقراطية، الفساد، والبنية التحتية المتردية، طريق نجاح أولئك المديرين في الهند. إلا أن وادهاوا يقول "إذا نظرت إلى المديرين الذين كانوا قادرين على النجاح، رغم كل العوائق التي تقف في طريقهم في الهند، وجعلتهم يعملون في أرض خصبة، فمن المؤكد أنهم سوف يحققون نجاحاً كبيراً".
وكثيراً ما سافر الهنود منذ فترات طويلة إلى الخارج من أجل التعليم والعمل، حيث هنالك 20 مليون هندي على الأقل، يعملون في جميع أرجاء العالم. ويتحول المهاجرون الهنود كثيرو التنقل إلى ثروات هائلة من الخبرات الخارجية التي يمكن الاستفادة منها في مواقع العمل. وبسبب سهولة تأشيرات الدخول للنخب المتعلمة، فإن كثيرين منهم يعودون إلى الهند بصورة منتظمة لزيارة عائلاتهم، ويبقون على علاقات قوية مع بلدهم. وتمنح هذه الميزة الهنود المهاجرين من أمثال أنثابور فرصة العودة إلى البلاد التي يشهد اقتصادها نمواً يتطلب الكثير من الوظائف.
غير أن شركة بيرلا التي تشتمل نشاطاتها العملية على الصناعات المعدنية، النسيج، التأمين، والكيماويات، تقوم بأمور أخرى كذلك، حيث تتولى إقامة مسابقات على صعيد النشاط العملي تلتقي فيها فرق من الموظفين من جهات مختلفة من العالم لتتنافس في اتخاذ القرارات العملية الصحيحة للشركات المتعثرة. وشارك في العام الماضي أكثر من 700 شخص في هذه المسابقات العملية التي يطلق عليها اسم "دانا نيتي"، أو فنون الحرب. ويقول الدكتور سانتربت ميزرا مدير الموارد البشرية في الشركة "إن الاستجابة كانت عالية للغاية".
ويتساءل ميزرا عما إذا كان من شأن ذلك إحداث فرق في أداء النشاطات العملية، ويقول "هل يمكن حساب ذلك بالروبيات؟ إن ذلك غير ممكن في الأجل القصير، ولكن حين يفهم الناس شيئاً ما، فإنهم يستطيعون التنسيق والتعاطف".

يد النجر
04-08-2007, 07:11 AM
غرفة الشرقية تنظم منتدى عالميا للاستثمار في السعودية
- فايز المزروعي من الدمام - 21/07/1428هـ
يرعى الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في 17 تشرين الأول (نوفمبر) المقبل، منتدى الاستثمار السعودي 2007 الذي تنظمه غرفة الشرقية بمشاركة أكثر من 50 متحدثا من داخل السعودية وخارجها، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأوضح عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية رئيس مجلس الغرف السعودية، أن رعاية أمير الشرقية هذا المنتدى العالمي تدل دلالة واضحة على اهتمامه الكبير ودعمه المتواصل بكل ما من شأنه الإضافة إلى اقتصاد المنطقة على وجه الخصوص والاقتصاد السعودي عموما، كما أن رعايته هذا المنتدى تعد امتدادا لاهتمامه بتشجيع البرامج والأنشطة التي تساهم في تطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية خاصة، وتخدم مسيرة التنمية في السعودية وما يتعلق بمسألة جذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للمشاريع التي يخطط لها أو يقوم بتنفيذها القطاع الخاص في المنطقة.
وذكر الراشد أن المنتدى يتضمن سبعة محاور، تتمثل في خطط السعودية الداعمة لاستمرار النمو الاقتصادي، متطلبات قطاع الأعمال لتطوير البنية الأساسية، تطوير قطاع النقل لمواجهة احتياجات القطاع الصناعي، تمويل المشاريع، مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات والتكرير، وقطاع التشييد والعقار والخدمات، إلى جانب فرص الاستثمار في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات والشراكات الدولية في هذا المجال، مبينا أن المنتدى يهدف إلى التعريف بالمشاريع الاستثمارية السعودية، وتحديد هذه المشاريع العملاقة في السعودية.
وبين الراشد أن المنتدى يأتي ضمن المساهمة في تطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية، من خلال البرامج والأنشطة التي تخدم مسيرة التنمية في السعودية بشكل عام، خاصة في ما يتعلق بمسألة جذب الاستثمارات الأجنبية والترويج للمشروعات التي يخطط لها أو يقوم بتنفيذها القطاع الخاص في المنطقة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن فعاليات المنتدى تتضمن أيضا إقامة معرض يشارك فيه عدد من كبريات الشركات الوطنية والأجنبية.
وأكد الراشد أن جذب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع رأس المال الوطني على ضخ المزيد من الاستثمارات يشكل واحدا من أهم أولويات غرفة الشرقية، لافتا إلى أن إنشاء مركز تنمية الاستثمارات في الغرفة باعتباره من أبرز المؤشرات التي تعكس اهتمام الغرفة بهذا الدور، حيث استحدثت الغرفة هذا المركز لتفعيل دورها في تشجيع الاستثمارات الأجنبية والوطنية وجذبها إلى المنطقة الشرقية، تجسيدا لأحد أهدافها الاستراتيجية.

يد النجر
04-08-2007, 07:11 AM
"الجزيرة للأغذية" تستثمر 150 مليون دولار في 5 دول خليجية
- "الاقتصادية" من المنامة - 21/07/1428هـ
كشف المدير المنتدب لمجموعة الجزيرة للمواد الغذائية التي تتخذ من البحرين مقرا لها محمد صادق ديواني عن أن فروع الجزيرة في الدول الخليجية ستصل إلى أكثر من 60 فرعا حتى نهاية العام الحالي بقيمة استثمارات تفوق 150 مليون دولار، مشيراً إلى أن حجم المبيعات العامة للمجموعة تقدر بـ 100 مليون دولار سنوياً. وأكد الديواني أن المجموعة، التي تمتلك عدة فروع في ثلاث دول خليجية (هي البحرين وقطر والإمارات) تدرس حالياً اقتحام السوق الكويتي بحجم استثمارات تصل إلى خمسة ملايين دينار بحريني، كما تفكر بدخول السوق السعودية بحجم استثمارات لن تقل عن عشرة ملايين دينار، وذلك بداية العام المقبل. جاء ذلك على هامش افتتاح أحد فروع المجموعة في مجمع العالي في منطقة السيف، حيث أشار الديواني إلى أن هذا الفرع هو الفرع الـ 50 للمجموعة، وأن المجموعة ستقوم بافتتاح فرعين خلال الشهر المقبل، هم عبارة عن مطعمين في منطقة الجفير ومدينة عيسى بتكلفة إجمالية تصل إلى 130 ألف دينار، قبل أن تفتتح بداية العام المقبل، أحد أهم المجمعات في قطر بتكلفة ثلاثة ملايين دينار. وأفاد الديواني أن البحرين تعد من أهم الدول التي تستثمر فيها المجموعة، كونها تتمتع بمناخ اقتصادي جاذب للمستثمرين، مشيرا إلى أن المجموعة تعمل على زيادة مبيعاتها في البحرين بنسبة 22 في المائة سنوياً.

يد النجر
04-08-2007, 07:12 AM
الخطوط البريطانية تربح 345 مليون دولار في 3 أشهر
- لندن – رويترز: - 21/07/1428هـ
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا أمس الجمعة أن أرباح التشغيل الفصلية ارتفعت بنسبة 28 في المائة بما يفوق توقعات المحللين لكنها حذرت من أن ضعف الدولار وارتفاع أسعار الوقود سيبطئ نمو الإيرادات السنوية ويرفع التكاليف. وقالت الشركة في بيان إلى بورصة لندن للأوراق المالية إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب للأشهر الثلاثة حتى نهاية حزيران (يونيو) ارتفعت إلى 263 مليون جنيه (345 مليون دولار).
وبلغ متوسط توقعات المحللين للإرباح 224.5 مليون جنيه استرليني في استطلاع أجرته "رويترز" وتراوحت فيه التقديرات بين 206 ملايين و237 مليون جنيه. وقالت الشركة إنها أحد أطراف كونسورتيوم يجري الدراسات الفنية لشركة طيران إيبيريا الإسبانية لبحث إمكانية شرائها. وأضافت أن هامش أرباح التشغيل ارتفع إلى 12 في المائة من 9.2 في المائة. وأكدت أنها تستهدف هامشا يبلغ 10 في المائة للسنة كلها. وارتفعت الأرباح قبل الضرائب إلى 289 مليون جنيه من 191 مليونا.
كشفت الخطوط الجوية البريطانية قبل أيام عن فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها بعد أن توصلت إلى تسويات مع السلطات الأمريكية والبريطانية لاتهامات وجهت إليها بالتلاعب في الأسعار. وربما تتكبد الشركة غرامات تبلغ 350 مليون جنيه (711 مليون دولار). وقالت الخطوط البريطانية إنها وافقت على دفع غرامة قدرها 112.5 مليون جنيه استرليني في بريطانيا وإنها تتوقع أن تعلن السلطات الأمريكية غرامة منفصلة في وقت لاحق اليوم.
وكانت شركة طيران فيرجن أتلانتيك إيروايز أول من أخطر السلطات بعد أن بحث مسؤولون في الشركتين تغييرات مقترحة لرسوم الوقود الإضافية على الرحلات الطويلة. وحصلت فيرجن على حصانة بعد أن رفعت الأمر إلى مكتب التجارة العادلة في بريطانيا. وكان من الممكن أن تزيد الغرامة لو لم تعترف الشركة بأنها أخطأت.

يد النجر
04-08-2007, 07:27 AM
الخطوط البريطانية تربح 345 مليون دولار في 3 أشهر
- لندن – رويترز: - 21/07/1428هـ
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا أمس الجمعة أن أرباح التشغيل الفصلية ارتفعت بنسبة 28 في المائة بما يفوق توقعات المحللين لكنها حذرت من أن ضعف الدولار وارتفاع أسعار الوقود سيبطئ نمو الإيرادات السنوية ويرفع التكاليف. وقالت الشركة في بيان إلى بورصة لندن للأوراق المالية إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب للأشهر الثلاثة حتى نهاية حزيران (يونيو) ارتفعت إلى 263 مليون جنيه (345 مليون دولار).
وبلغ متوسط توقعات المحللين للإرباح 224.5 مليون جنيه استرليني في استطلاع أجرته "رويترز" وتراوحت فيه التقديرات بين 206 ملايين و237 مليون جنيه. وقالت الشركة إنها أحد أطراف كونسورتيوم يجري الدراسات الفنية لشركة طيران إيبيريا الإسبانية لبحث إمكانية شرائها. وأضافت أن هامش أرباح التشغيل ارتفع إلى 12 في المائة من 9.2 في المائة. وأكدت أنها تستهدف هامشا يبلغ 10 في المائة للسنة كلها. وارتفعت الأرباح قبل الضرائب إلى 289 مليون جنيه من 191 مليونا.
كشفت الخطوط الجوية البريطانية قبل أيام عن فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها بعد أن توصلت إلى تسويات مع السلطات الأمريكية والبريطانية لاتهامات وجهت إليها بالتلاعب في الأسعار. وربما تتكبد الشركة غرامات تبلغ 350 مليون جنيه (711 مليون دولار). وقالت الخطوط البريطانية إنها وافقت على دفع غرامة قدرها 112.5 مليون جنيه استرليني في بريطانيا وإنها تتوقع أن تعلن السلطات الأمريكية غرامة منفصلة في وقت لاحق اليوم.
وكانت شركة طيران فيرجن أتلانتيك إيروايز أول من أخطر السلطات بعد أن بحث مسؤولون في الشركتين تغييرات مقترحة لرسوم الوقود الإضافية على الرحلات الطويلة. وحصلت فيرجن على حصانة بعد أن رفعت الأمر إلى مكتب التجارة العادلة في بريطانيا. وكان من الممكن أن تزيد الغرامة لو لم تعترف الشركة بأنها أخطأت.

يد النجر
04-08-2007, 07:28 AM
الأسواق الخارجية وقوة الين تعززان ربحية "تويوتا"
- طوكيو – د. ب.أ: - 21/07/1428هـ
أعلنت شركة تويوتا للسيارات عن تحقيق زيادة في الأرباح في الربع الأول من العام الجاري (من أبريل حتى يونيو), بفضل ارتفاع مبيعات السيارات في الخارج وانخفاض قيمة الين. وقفزت أرباح تويوتا بتسبة 3ر32 في المائة في الشهور الثلاثة لتصل إلى 54ر491 مليار ين ( 13ر4 مليار دولار) بالمقارنة بالفترة نفسها في العام السابق. وزادت مبيعات الشركة بنسبة 7ر15 في المئة لتصل إلى 52ر6 تريليون ين وهو ما فاق مبيعات شركة جنرال موتورز الأمريكية لأول مرة على أساس مبيعات الربع الأول. وأعلنت الشركة اليابانية أن أرباح التشغيل الخاصة بها زادت بنسبة 8ر31 في المائة لتصل إلى 43ر675 مليار ين.
على صعيد ثان, تراجعت مبيعات كثير من شركات السيارات العالمية في السوق الأمريكية خلال شهر تموز(يوليو) الماضي باستثناء بعض الشركات الألمانية المعروفة مثل بورش وبي. إم. دبليو وأودي.
وتراجعت مبيعات "فورد" الأمريكية خلال الشهر الماضي بنسبة 19في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي إلى 195245 سيارة فيما بلغت نسبة التراجع في مبيعات "جنرال موتورز" 5ر18 في المائة إلى 320935 سيارة.
في الوقت نفسه انخفضت مبيعات "دايملر كرايسلر" بنسبة 9 في المئة إلى
156314 سيارة وتراجعت مبيعات سيارات "مرسيدس" بنسبة 14في المائة إلى 18856 سيارة. أما سيارات "كرايسلر" التابعة للمجموعة الألمانية الأمريكية فقد تراجعت بنسبة 8 في المائة إلى 137728 سيارة.
وفي الإطار نفسه تراجعت مبيعات مجموعة فولكس فاجن الألمانية في السوق الأمريكي بنسبة 1ر13 في المائة إلى 19653 سيارة وتمكنت شركة أودي التي تملكها المجموعة من زيادة مبيعاتها بنسبة 7ر1في المائة إلى 7127 سيارة.

يد النجر
04-08-2007, 07:29 AM
أرباح "رويال بنك أوف سكوتلند" تفوق التوقعات
- لندن – رويترز: - 21/07/1428هـ
أعلن "رويال بنك أوف سكوتلند" ثاني أكبر المصارف البريطانية أرباحا تفوق التوقعات إذ زادت أرباحه بنسبة 11 في المائة كما رفع توزيعاته النقدية للمساهمين بنسبة 25 في المائة. وقال البنك إن أرباح التشغيل الأساسية في الأشهر الستة الأولى من العام بلغت 5.1 مليار جنيه استرليني (10.4 مليار دولار) ارتفاعا من 4.6 مليار جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبلغ متوسط توقعات المحللين للأرباح 5.04 مليار جنيه. وأوضح البنك الذي يخوض معركة للاستحواذ على بنك إيه. بي. إن أمرو الهولندي أن إيراداته نمت بنسبة 8 في المائة إلى 14.7 مليار جنيه وإن التكاليف تحسنت إلى 41.4 في المئة من 41.9 في المئة. وأضاف أن الديون المعدومة انخفضت في النصف الأول بنسبة 2 في المائة إلى 871 مليون جنيه استرليني.

يد النجر
04-08-2007, 07:29 AM
"أجيليتي" الكويتية تتعاون مع تحقيق أمريكي لشكف تلاعب في عقود التموين
- الكويت – رويترز: - 21/07/1428هـ
أكدت شركة أجيليتي الكويتية لخدمات الإمداد والتموين أنها تتعاون في تحقيق أمريكي بشأن الاحتيال في إمدادات عسكرية. وللشركة عقود بمليارات الدولارات مع وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون". وكان مدع عام أمريكي قد وجه الشهر الماضي تهمة الاحتيال إلى رجل الأعمال سمير محمود من تكساس متهما شركته أمريكان جروسرز بتقاضي تكاليف شحن لم تتكبدها بين عامي 2004 و2006.
وقالت أجيليتي في بيان إن مكتب المدعي الأمريكي اعتبر بشكل خاطئ أن "أمريكان جروسرز" مقاول من الباطن قام بالتوريد مباشرة إلى الشركة الكويتية التي كانت تعرف في السابق بشركة المخازن العمومية. وأوضحت "أجيليتي" أكبر شركة لخدمات الإمداد والتموين في الخليج من حيث القيمة السوقية أن شركة أمريكان جروسرز كانت "مقاولا من الباطن من الدرجة الثانية" عمل مع أحد مورديها. وأضافت أنها نبهت السلطات الأمريكية بعدما كشفت مراجعة للحسابات في 2005 عن "رسوم غير عادية للشحن البري تقاضتها شركة أمريكان جروسرز" وعرضت فيما بعد ردها إلى الحكومة.
وقالت شركة أجيليتي إنها "تتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية وغيرها
من الوكالات الحكومية في تحقيقاتها بهذا الشأن بعدما كانت أول من
أثار المسألة..." وتدخل "أجيليتي" أسواقا جديدة وتقوم بعمليات استحواذ لتقليل اعتمادها على عقود إمداد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.
وفي حزيران (يونيو) كانت الشركة ضمن مجموعة فازت بعقد لخدمات
الإمداد والتموين مع الجيش الأمريكي مدته عشر سنوات بقيمة 50 مليار دولار. وحصلت في الشهر نفسه على عقد إمداد وتموين تصل قيمته إلى 2.8 مليار دولار.

يد النجر
04-08-2007, 07:30 AM
أوصت بإعداد استراتيجية وطنية للإسكان والتأكيد على تطوير القوانين المنظمة للبناء
دراسة: 2.9 مليون وحدة سكنية احتياج المملكة خلال الـ 20 سنة المقبلة
- عبد الله النفيعي من الرياض - 21/07/1428هـ
توقعت دراسة علمية ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في المملكة خلال الـ 20 سنة المقبلة بـ 2.9 مليون وحدة، كما قدرت أعداد المساكن التي يجب إعادة بنائها في الفترة نفسها بنحو 1.1 مليون وحدة سكنية.
وتوقعت الدراسة التي دعمتها مـديـنة الملك عبد العزيز للعلــوم والتــقـنيـة بأكثر من 370 ألف ريال، أن يكون هناك تناقص في أعداد المساكن الشعبية وزيادة الطلب على الشقق، مع زيادة الأعداد التراكمية للفلل، فضلاً عن انتشار أنواع حديثة من المساكن المستقلة خاصة نوع دوبليكس والمتلاصقة لتكلفتها المنخفضة.
وتـم تقسـيم الـدراسة التي أعدها فريق بحثي من جامعة الملك فيصل برئاسة الدكتور فهد الحريقي إلى أربعة أجزاء رئيسية، حيث ناقش فريق البحث في الجزء الأول التطور التاريخي لأعداد ومساحة ونوع المساكن في مختلف مناطق المملكة في ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية، في حين ركز الجزء الثاني على دراسة آراء السكان حول مساحة ونوع المسكن والبيئة العمرانية من خلال مسح ميداني على عينة مثلت سكان مختلف مناطق المملكة.
وفي الجزء الثالث تم التركيز على التنبؤ بالمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المستقبلية من خلال استخلاص آراء الخبراء والمختصين في قطاع الإسكان، وخصص الجزء الرابع والأخير من الدراسة لتوقعات أعداد ومساحات وأنواع المساكن المطلوبة للعشرين سنة المقبلة.
وخلصت الدراسة التي حملت عنوان "تقدير أعداد ومساحة ونوع المساكن في المملكة للعشرين سنة المقبلة"، إلى عدد من النتائج من أهمها، أن الاستقرار السياسي والأمني على الصعد: المحلي والإقليمي والعالمي يعتبر من أهم العوامل المؤثرة في الطلب على المساكن والمحدد لأنواعها وأحجامها.
وأكدت الدراسة أهمية تطوير القوانين المنظمة للبناء بما يجعلها قادرة على الوصول إلى نوعيات من المساكن العصرية المناسبة لمتطلبات الأسرة، كما كشفت عن عدم حدوث توازن بين أعداد المساكن والزيادة في عدد السكان في أغلب مناطق المملكة في الفترة من (1413هـ إلى 1421هـ).
وأوضحت الدراسة أن يكون نصيب الفرد من المساحة السكنية في بعض مناطق المملكة بناء على مرئيات خبراء قطاع الإسكان أقل من المساحة المناسبة التي حددتها منظمة الصحة العالمية البالغة 52 متراً مربعاً، ولذلك أوصت الدراسة بتثبيت هذا المعدل في المناطق المتوقع أن يقل مستواها عنه.
وتوقعت أن تحل الشقق محل المساكن الشعبية والمؤقتة بسبب ارتفاع الطلب عليها في الأعوام العشرة المقبلة بنسبة 71 في المائة نظرا لزيادة أعداد الأسر من الشباب، حيث قدرت الدراسة تناقص أعداد المساكن الشعبية في المملكة بنسبة 31 في المائة في الفترة من عام 2000م إلى 2025م، وكذلك تناقص المساكن المؤقتة بنسبة 69 في المائة في الفترة نفسها.
وبينت الدراسة أن سبع مناطق في المملكة احتوت على منازل شعبية بنسبة تتجاوز 30 في المائة حيث من المتوقع انخفاض هذه النسبة في عام 1445هـ في جميع هذه المناطق لتتصدر منطقة جازان في احتوائها على منازل شعبية بنسبة 23 في المائة في حين يكون أدنى معدل للمساكن الشعبية في كل من المنطقتين الشرقية والشمالية بنسبة 4 في المائة.
وأكدت الدراسة زيادة المساحة السكنية المطلوبة في كل فترة خمس سنوات من عام 2000م إلى 2025م نظراً لزيادة السكان، حيث تتصدر منطقة مكة المكرمة في احتياجها المستقبلي للأراضي السكنية تليها منطقة الرياض، بينما تمثل الحدود الشمالية ثم نجران والجوف اقل المناطق طلباً للأراضي السكنية.
وأوصت الدراسة بإعطاء أولوية للأسر الكبيرة في الاستفادة من قروض "صندوق التنمية العقاري" وذلك لمساهمتها الفاعلة في تقليل الطلب على المساكن الجديدة حيث ساهمت بتقليل الطلب على المساكن الجديدة بنسبة 12 في المائة في المدن الرئيسة وبنسبة 27 في المائة في المدن المتوسطة وبنسبة 26 في المائة في القرى فضلاً عن ذلك دورها الاجتماعي المتمثل في العناية بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضافت الدراسة في توصياتها أن تعطى الأولوية في المستقبل للدراسات التي تتناول مواضيع مهمة في هذا الجانب مثل دراسة سبل تخفيض تكلفة المسكن، تحليل وتقييم سبل وسياسات توفير الأرض وتمويل المسكن، تقييم أنظمة البناء وتقسيم الأراضي، فضلاً عن إعداد استراتيجية وطنية للإسكان تهدف إلى جعل المسكن في متناول الجميع

يد النجر
04-08-2007, 07:32 AM
درة الرياض: انتهاء 77% من أعمال "السفلتة" وعقود لأنشطة ترفيهية
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/07/1428هـ
أوضح التقرير نصف السنوي لشركة درة الرياض العديد من المنجزات التي تم تنفيذها في مشروعها درة الرياض شمال العاصمة السعودية، حيث تم الانتهاء من 77 في المائة من سفلتة الطرق الرئيسية في المخطط الهيكلي كما تم الانتهاء من أعمال العبارة الخرسانية الأولى والثانية بالكامل ويجري العمل على الانتهاء من الأخيرة.
وفي إطار اهتمام المشروع بالمسطحات الخضراء وتخصيصه لأكثر من 70 في المائة من المساحة الإجمالية لها والباقي للوحدات السكنية فقد تم غرس 75 في المائة من النخيل المتفق عليه في الطرق الرئيسية، فيما تمت زراعة مئات من الشتلات ليظهر المشروع بشكل متميز عن بقية المشاريع الإسكانية الأخرى.
وكشف التقرير انتهاء معظم الأعمال الترابية في مخطط الدرة 1 كما انتهت أعمال السفلتة لأكثر من نصف الطرق الداخلية وتمهيد الأراضي التجارية والسكنية.
ولتشطيب الأعمال المتعلقة بالرابية النموذجية وجه رئيس الشركة بالإسراع في إنهاء أعمال الزراعة وتنسيق المواقع وتوقيع عقود الفلل السكنية.
ووقعت الشركة خلال الفترة الماضية عقدا لتقديم تصورات بخصوص الأنشطة الترفيهية دون التأثير في الفكرة العامة من تطوير المناطق الخضراء.
وفي إطار الأعمال الأخرى تم الانتهاء من أعمال المشتل والمنطقة الواقعة بينه وبين مبنى الشركة وتوقيع عقد إيصال الكهرباء وخدمة الهاتف للدرة.
وعلى الصعيد ذاته يجري البحث حاليا عن الفندق الراقي المزمع إقامته في المشروع لتطبيق أعلى المواصفات العالمية سواء في الإنشاءات أو الخدمة المقدمة بعد أن انتهت الأعمال الأولية للفكرة المعمارية للمشروع.
يذكر أن مشروع درة الرياض يمثل أول نموذج لضاحية سكنية في المملكة والمنطقة بشكل عام وسيتم تنفيذه شمال العاصمة بعد أن دشنه خادم الحرمين الشريفين ضمن عدد من المشاريع الكبرى في منطقة الرياض ويمثل المشروع واحدا من أكبر خمسة مشاريع مستقبلية في المنطقة.

يد النجر
04-08-2007, 07:34 AM
مجموعة تنميات توقع اتفاقية مع "إيمباكتا" لتطوير "مارينا عجمان"
- "الاقتصادية" من الرياض - 21/07/1428هـ
وقعت مجموعة تنميات الاستثمارية مع شركة إيمباكتا للخدمات الاستشارية الإدارية، واعتمادها للقيــام بعمــل الدراســات المتخصصة لمشروع مارينا عجمان ودعم بعض الأوجه المتعلقة بتطوير المشروع وتنفيذه.
وفي هذا الصدد قال آزاد نوري المدير العام لمشروع عجمان مارينا "يسرنا العمل مع شركة مرموقة ومتخصصــة مثل "إيمباكتا" للمساهمة في إنجاح المشروع، لما تملكه من خبرة وقدرات ستعزز من مكانة هذا الإنجاز المعماري الحضاري الذي نتوقع أن يكــون من العـلامات الفارقـة في مرحــلة التطــوير الحضــري والعمــراني التي تنتهجهــا إمـارة عجمــان، وأن يساهم بقوة في رسم الوجه الجديد للإمــارة".
هـذا وقـد كانت "تنميات" قد أعلنت في شباط (فبراير) الماضي عن إطلاقها مشروع عجمان مارينا الذي يعد من أحـدث المشــاريع العمــرانية والنوعيــة التي أطلقت حــديثا في إمـارة عجمــان الذي سيشيد على مساحة تصــل إلى 25 هكتارا من الشريط الساحلي للإمارة، بتكلفة تصـل إلى أكثــر من ملياري درهم ، ويتضمن منشآت متعددة الأغراض، من شقق سكنية ومكاتب ومنشآت تجارية وفنادق ومطاعم وناد لليخوت، إلى جانب مجموعة متنوعة من المباني الأخرى، ويتيح للمهتمين من كافة الجنسيات الاستثمار في هذا المشروع بنظام التملك الحر، في خطوة نوعية ستمنح المشروع المتوقع اكتمــال مراحل إنجازه في 2012 اهتماما دوليا واسعا.
من جانبه قال أحمد الناجي المدير الإقليمي لشركة إيمباكتا "يسرنا العمل مع مجموعة تنميات التي تعد من الشــركات الرائــدة في مجــال التطـــوير العمــراني في المنطقــة ونتطلع إلى العمل معا لضمان تحقيق فكرة مشروع عجمان مارينا ورؤيته".
وأضاف: "نعمل دائما بالقــرب من عمـــلائنا سعيا للوصول إلى أقصى درجات التنسيق والتعاون، ولذلك ســينتقــل فريق عمــلنا إلى مكتب مشروع عجمان مارينا والعمــل من هناك حتى نكون أقرب ما يمكن إلى مجموعة تنميات وبالتالي نعزز فرص تحقيق مســـتوى النجاح الذي نطمح إلى تحــقيقه الذي يجب أن يكــون بمســتوى وحجــم وفكــر مجموعــة تنميــات ومشـــروع مارينـــا عجمــــان.

يد النجر
04-08-2007, 07:35 AM
"طيبة" توقع عقدا لتطوير مخطط عالية وتصميمه
- أحمد الديحاني من المدينة المنورة - 21/07/1428هـ
وقعت شركة طيبة البارحة الأولى عقدا مع مكتب مهندسون استشاريون لتطوير مخطط عالية طيبة وتصميمه وهو أول وأكبر المشاريع السكنية التي يتم تطويرها من جانب القطاع الخاص في المدينة المنورة و البالغة مساحته 200 ألف متر مربع و يشتمل على وحدات سكنية بأنواع وأحجام مختلفة.
ويستهدف المخطط المزمع تصميمه قرب مسجد قباء (خمسة كيلو مترات جنوب الحرم النبوي ) ذوي الدخل المحدود والمتوسط بحسب عبد الله الزيد نائب رئيس مجلس إدارة شركة طيبة والعضو المنتدب الذي أوضح أن المخطط إلى جانب كونه يحظى بمزايا عدة منها وقوعه ضمن نطاق المرحلة العمرانية الأولى وطبيعة أرضه المرتفعة والمنبسطة التي تسهل عملية التطوير وتوفير الخدمات فهو يسعى إلى تلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية والتوفيق بين الحاجات الفعلية للمواطن والأهداف الاستثمارية للشركة لتكون الأسعار وقت البيع على قدر معقول يرضي متوسطي الدخل.
وألمح الزيد إلى أن الوحدات السكنية التي قدرها بنحو 500 وحدة سكنية قد تسوق من خلال الدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع الإسكان المتمثل في القروض المقدمة من صندوق التنمية العقارية و مصلحة معاشات التقاعد، إضافة إلى برامج البنوك المحلية الخاصة بإقراض الراغبين في تملك المساكن بشروط ميسرة حسب الشريعة الإسلامية، معلنا أن المفاوضات جارية مع بنك البلاد للتوصل إلى صيغة تخدم الجميع في عملية شراء المساكن.
من جانبه، قال المهندس سهيل حفظي الذي وقع العقد مع الزيد ممثلا لمكتب مهندسون استشاريون إن التصميم الذي يجري الاتفاق عليه سيكون فريدا من نوعه ويخدم الشكل الحضاري للمدينة إلى جانب توفيره لخدمة جديدة على المنطقة وهي ترقيم المنازل لتسهيل عملية الوصول إليها.
وأكد حفظي أن الدراسات و التصاميم التفصيلية لتطوير المخطط يجري تنفيذها فيما أكد الزيد أن أعمال التنفيذ للمشروع ستبدأ فور اكتمال أعمال التصاميم.

يد النجر
04-08-2007, 07:36 AM
82 مليون دولار من "البحرين الوطني" لإنشاء فلل في "الرفاع فيوز"
- "الاقتصادية" من المنامة - 21/07/1428هـ
وقع بنك البحرين الوطني أخيرا اتفاقية تسهيلات تمويلية مع "الرفاع فيوز" لتمويل إنشاء المرحلة المتبقية من مشروع "الرفاع فيوز" بقيمة 82 مليون دينار، لإنشاء الوحدات السكنية التي يبلغ عددها 972 فيلا والمنازل الريفية. وقع الاتفاقية كل من عبد الرزاق حسن القاسم المدير العام لبنك البحرين الوطني، وياسر عبد الرحمن عبد الله عضو مجلس إدارة "الرفاع فيوز".
وقال عبد الرزاق القاسم "لعب فريق وحدة الخدمات المصرفية للشركات في بنك البحرين الوطني مع فريق من بنك آركابيتا البحرين دوراً فاعلاً في إنجاز هذه الصفقة، ويعكس ارتباط بنك البحرين الوطني بمشروع الرفاع فيوز قدرة البنك على تقديم حلول مصرفية تتناسب مع احتياجات زبائنه".
وأضاف القاسم "أن هذه الاتفاقية تمثل قدرة بنك البحرين الوطني وتنوع إمكانياته الإبداعية، التي تهدف إلى تحقيق خطة البنك على المدى البعيد في أن يكون طرفاً من الأطراف الرئيسية المؤثرة في جميع القطاعات الاقتصادية في المنطقة".
من جانبه، قال ياسر عبد الرحمن عضو مجلس إدارة "الرفاع فيوز" "اجتذب المشروع اهتماماً كبيراً بين أفراد المجتمع المحلي والدولي، وتم حتى الآن بيع 440 وحدة سكنية منه، وحجز ما بين 50 إلى 45 وحدة أخرى، وفي ضوء الارتفاع الكبير في مشاريع التطوير العقارية في مملكة البحرين، وقد شرع بنك البحرين الوطني في تنفيذ خطة نمو طموحة لتلبية الاحتياجات المتنامية لهذا القطاع، وتثبت الاتفاقية الأخيرة بين البنك والرفاع فيوز، والتي تستمر مدة سدادها الى أربع سنوات ونصف".
يذكر أن مشروع الرفاع فيوز مشروعاً مشتركاً بين بنك آركابيتا البحرين وشركة البحرين الدولي لملاعب الجولف، الذي يهدف إلى تطوير وبيع منازل وفلل، ويتكون هذا المشروع من ثلاثة أقسام هي الواحة والخور والمتنزه.

يد النجر
04-08-2007, 07:38 AM
متغيرات الأسواق العالمية وأجور الشحن وراء الزيادة
توقعات بارتفاع أسعار الحليب المجفف في السعودية 80 %
- محمد البركاتي من جدة - 21/07/1428هـ
من المتوقع أن تسجل أسعار الحليب المجفف ومنتجات الألبان" المستوردة" في السعودية ارتفاعا خلال فترة الصيف الحالية تصل إلى 80 في المائة، متأثرا بموجة ارتفاعات في الأسواق العالمية.
وأكد لـ "الاقتصادية" مسؤول في شركة ألبان، أن التوقعات تشير إلى حدوث تلك الزيادة في الأسعار خلال فترة الصيف مصحوبة بموجة ارتفاعات عالمية ظهرت أخيرا في الأسواق العالمية، حيث ارتفع سعر طن الحليب المقشود من ألفي دولار إلى 4900 دولار للطن.
وهنا أوضح منير أنديجاني مدير التسويق في شركة فريزلاند فودز الشرق الأوسط، أن أزمة ارتفاع الأسعار ترجع إلى عدة عوامل أبرزها تصاعد الطلب العالمي، وتأثر أسواق المملكة بصفة مباشرة وفقا للمتغيـرات في الأسواق العالمية، إضافة إلى موجة الجفاف التي ضربت أستراليا، والزيادة في سعر جالون الأساس المدفوع من الحليب المقشود، وارتفاع أجور الشحن.
وقال الدكتور سالم باعجاجة المحلل الاقتصادي، إن أسعار حليب الأطفال في السعودية سجلت ارتفاعات متفاوتة، فيما يتوقع لها الاستمرار في مسارها الصاعد خلال فترة الصيف، وهو ما لاحظه المتسوقون في عدد من المتاجر والصيدليات في السوق المحلية خلال الفترة الماضية.
ويتوقع أن يزيد الطلب على منتجات الألبان بنسبة 5 في المائة سنويا خلال السنوات العشر المقبلة، نظرا إلى زيادة عدد السكان في المملكة بنسبة 4 في المائة سنويا.
وهنا عاد باعجاجة ليؤكد أن الزيادة ستنعكس على المنتجات الأخرى كالشوكولاتة، الزبدة، والقشطة.
في المقابل أوضح مصدر في وزارة التجارة والصناعة، أن الوزارة تمارس دورها المناط بها المتمثل في الرقابة على السلع في الأسواق السعودية بصفة مستمرة، وأن ما يشهده عدد من السلع، خصوصاً الغذائية منها من ارتفاع في أسعارها ناتج عن مصدر استيراد هذه السلع في الخارج، حيث إن الأسعار في المملكة تتأثر بصفة مباشرة تبعاً للمتغيـرات في الأسعار في الأسواق العالمية.
وكشفت إحصاءات حديثة، أن السعودية تستهلك سنويا نحو 892 مليون لتر من منتجات الألبان السائلة مثل اللبن، الحليب الأبيض، الحليب بالنكهات المختلفة، الحليب المجفف, والمكثف المحلى, وارتفع معدل استهلاك الفرد من منتجات الألبان السائلة من 32 لترا عام 2000 إلى نحو 39 لترا في العام الجاري وهو معدل يعد منخفضا مقارنة بدول أخرى, ويبلغ إنتاج المملكة من الألبان الطازجة ما قيمته خمسة مليارات ريال من خلال أكثر من 32 مشروعا تنتج نحو 950 ألف طن من الحليب الخام, إضافة إلى إنتاج المزارع التقليدية وحيوانات البادية ليصل الإجمالي إلى 1.23 مليون طن من الحليب الخام.

يد النجر
04-08-2007, 07:39 AM
طبرجل: قطاع النقل يشهد حركة نشطة رفعت الأسعار
- عبد الله لافي الشراري من طبرجل - 21/07/1428هـ
تشهد سوق النقل في طبرجل حركة نشطة هذه الأيام، تجاوبا مع شحن المزارعين لمحاصيلهم الزراعية، وكذلك نقل الأسمدة لمزارعهم، حيث يتم خلال هذه الأيام تسميد محصول القمح الذي بدأت زراعته منذ الشهر الماضي.
وأوضح متعاملون في السوق أن انتعاش قطاع النقل وخاصة شحن الأسمدة والمبيدات الزراعية دفع البعض من أصحاب الشاحنات إلى رفع أجور الشحن بنسبة تراوحت بين 3 و 5 في المائة، حيث ارتفعت أجرة حمولة الشاحنة الكبيرة داخل طبرجل من 50 إلى 80 ريالا، فيما بلغ سعر النقل المتوسط (ديانا) خارج طبرجل 130 ريالا، في حين وصل سعر النقل للسيارات الكبيرة إلى منطقة بسيطا 60 كيلو متر جنوب طبرجل إلى نحو 300 ريال.
وطالب عدد من السعوديين من أصحاب سيارات النقل الجهات ذات العلاقة، بأهمية التدخل لمنع العمالة الوافدة التي تعمل لحسابها الشخصي، وذلك من نقل أغراض وطلبات المواطنين داخل وخارج طبرجل، ولاسيما المزارعون منهم.
واعتبر عدد من الشباب العاملين في سوق النقل أن العمالة الوافدة بدأت تسيطر على السوق عبر نقل الشحنات داخل وخارج طبرجل، باتفاق مسبق مع بني جلدتهم الذين يعملون في المؤسسات والشركات التي تحتاج إلى وسيلة النقل خاصة من الشركات الزراعية، حيث يفيدون العميل بوجود من يقوم بنقل طلباته وأغراضه دون عناء الزبون، والبحث في سوق النقل عمن ينقل بضاعته أو أغراضه، فيقومون بالاتصال بأحد العمالة الوافدة الذي يعمل مخالفا ولحسابه الشخصي، ويزاحم الشباب في عملهم في سوق النقل الذي يعد المصدر الوحيد لرزق الكثير منهم.

يد النجر
04-08-2007, 07:40 AM
مد ضخم للسندات الإسلامية وتوقعات بـ "تآكل" هيمنة صناديق الأسهم
- "الاقتصادية" من كوالالمبور - 21/07/1428هـ
أكدت بالجيت كور، مديرة بيت التمويل الكويتي في ماليزيا ورئيسة الخبراء الاقتصاديين فيه أن من المرجح أن يتسبب المد الضخم للسندات الإسلامية في هذا العام والأعوام المقبلة في "تآكل" هيمنة صناديق الأسهم في قطاع الصناديق الإسلامية.
وفي الوقت الراهن، يستند نحو 84 في المائة من الصناديق الإسلامية على الأسهم، إضافة إلى وجود 14 في المائة من الصناديق المتوازنة، بينما تشكل صناديق السندات النسبة المتبقية. ويرجع السبب في هيمنة صناديق الأسهم إلى وفرة الأسهم التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وإلى تطوير أسهم إسلامية تتسم بالمصداقية، وفقاً لما ذكرته كور.
وتجدر الإشارة إلى أن نحو 85 في المائة من الأسهم المدرجة في البورصة الماليزية من النوع الذي يتفق مع الشريعة الإسلامية. ويشهد إصدار الصكوك نمواً سريعاً ولكن بأحجام قليلة مقارنة بالطلب القوي من المستثمرين، ويتم تلقف السندات الجديدة بسرعة في السوق الرئيسية.
ورغم ذلك، تتوقع كور أن تنمو صناعة الصناديق الإسلامية بكاملها مع توسع الاقتصادات في البلدان الإسلامية الرائدة في آسيا ومنطقة الخليج.
وترى وكالة التصنيف الائتماني موديز أن مبيعات الصكوك في هذا العام ستتراوح ما بين 27 و50 مليار دولار علماً بأنها كانت 10.2 مليار دولار في العام الماضي.
وكانت وكالة رويترز قد نقلت أوائل هذا الشهر عن اضطرار المصرفيين الخليجيين الذين ينظمون عمليات بيع السندات الإسلامية إلى إلغاء عطلاتهم أو تأجيلها لمجاراة طوفان الصفقات خلال فصل الصيف الذي عادة ما يتسم بالهدوء على هذا الصعيد في منطقة يخف فيها النشاط صيفاً بسبب ارتفاع درجات الحرارة. إلا أن الوكالة العالمية قد عادت عن تقريرها وذكرت في تقرير آخر أن أزمة الإقراض العقاري مرتفع المخاطر في الولايات المتحدة قد تعصف بسوق السندات في الخليج مع قيام مقترضين اثنين على الأقل بتأجيل إصداراتهما.
وجرت العادة بأن يهدأ نشاط الشركات الخليجية في الصيف لأن المديرين والمسؤولين التنفيذيين يحاولون الهرب من حرارة الصحراء. حيث تسبب ركود الصيف في إيجاد حالة من الهدوء في أسواق الأسهم وفي غيرها من نواحي الصناعة المالية، ولكن مكاتب السندات تعمل وقتاً إضافياً، لعدة أسباب منها, وفقاً لما ذكره المصرفيون, أن البنوك تحاول الانتهاء من الصفقات قبل بداية شهر رمضان.

يد النجر
04-08-2007, 07:41 AM
الفضل في ذلك يرجع إلى أحد الشركاء الخليجيين
الهند تراضي مسلميها بتسهيل إطلاق صناديق تتوافق مع الشريعة
- "الاقتصادية" من نيودلهي - 21/07/1428هـ
يبدو أن السلطات المالية الهندية تحاول إرضاء شريحة المسلمين عبر تسهيل إطلاق الصناديق الإسلامية. في الوقت التي لا تزال ترفض إقامة أي بنك إسلامي في البلاد.

من المنتظر أن تشهد الهند قريبا بداية عمل أول صندوق لتطوير البنية التحتية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. ويرجع الفضل في ذلك إلى أحد الشركاء الخليجيين. حيث تخطط مجموعة 2i المالية الهندية، وشريكتها "أموال للاستثمار" التي تتخذ من عمان مقراً لها, إطلاق صندوق خارجي يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية لتطوير البنية التحتية في الهند. وقد تم تسجيل الصندوق الذي تم تأسيسه لمدة سبع سنوات لدى مجلس الأوراق المالية والبورصات في الهند.
ويقوم عدد من الشركات بمراقبة المستثمرين الخليجيين الذين تجتذبهم سوق الأسهم الهندية التي تشهد صعوداً مستمراً. وتستهدف هذه الشركات أيضاً المسلمين المحليين الأثرياء الذين لا يرغبون في استثمار أموالهم في أسواق الأسهم بسبب شح المعلومات المتوافرة حول هذا الموضوع أو لأنهم يعتبرون الاستثمار في سوق الأسهم محرماً.
وسيستثمر هذا الصندوق في الطاقة ومشاريع فتح الشوارع والطرق الخارجية السريعة.
وفي ضوء التطور السريع الذي تشهده سوق التمويل الإسلامية العالمية، أخذت الشركات الهندية تدرك للتو أهمية هذه السوق. إذ أعلن بنك كوتاك التابع للقطاع الخاص في الهند منذ بعض الوقت عن إطلاق صندوق إسلامي عالمي لمساعدة المستثمرين العالميين على شراء الأسهم الهندية التي تتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية. وتعتبر شركة "إضافة" من دور الوساطة المهمة التي تتعامل في الأسهم الحلال في بورصة الأسهم الهندية منذ عام 1994، وتبدي رأيها في جميع الشركات المدرجة في هذه البورصات على ضوء مبادئ الشريعة الإسلامية. ولا تتعامل هذه الشركة بالأسهم التي تعمل في المجالات المحرمة كإنتاج وبيع المواد الكحولية والتبغ وأعمال الدعارة والخدمات المصرفية والتمويلية الربوية.
وفي شهر كانون الأول (ديسمبر) 2006، قامت شركة بارسولي المحدودة، وهي شركة وساطة تعمل في الأسهم ومقرها في مدينة أحمد أباد، بإطلاق صندوق بارسولي الإسلامي في الهند. ويشتمل هذا الصندوق الآن على 41 شركة تم اختيارها من بورصة بومباي.
ومع تزايد الطلب على البنوك الإسلامية وعلى الصناديق الإسلامية في الهند، يخطط "معهد السندات والاستثمار" الموجود مقره في لندن، وهو جهة متخصصة في التدريب، يخطط للبدء في إعطاء الدورات التأهيلية لتقديم خدمات التمويل الإسلامي في الهند. وتقول أروى تابيا، ضابطة الاتصال الهندية لهذا المعهد إن هناك اهتماماً متزايداً في الدورات التي يقدمها المعهد. وتغطي الدورة التي تستهدف المتخصصين الجدد والحاليين في أعمال الاستثمار والتجارة والتأمين التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، تغطي التمويل الإسلامي من المنظور الفني والشرعي. ويقول مدير شركة بارسولي، ظفر ساريشوالا، إن هذه الدورات التأهيلية خطوة في الاتجاه الصحيح لأن مديري الصناديق الهنود يريدون شريحة من صناعة التمويل الإسلامية دون أن يطلقوا صفة إسلامية على صناديقهم

يد النجر
04-08-2007, 07:42 AM
بنك ياباني يخطط لبيع سندات إسلامية مدعومة بمنتجات من بورصة لندن للمعادن
مسؤول ياباني: نريد أن نرى المزيد من أموال النفط تتدفق على السوق الآسيوية
- جونكو فوجيتا - (بلومبيرج) - 21/07/1428هـ
قال مسؤول في بنك التعاون الدولي اليابانيJBIC، وهو بنك الحكومة الرئيسي للقروض الخارجية، إن البنك يخطط لبيع سندات إسلامية مدعومة بمنتجات يتم تداولها في "بورصة لندن للمعادن".
يخطط هذا البنك الذي يتخذ من طوكيو مقراً له لبيع دين إسلامي لأول مرة في تشرين الأول (أكتوبر) وفقاً لما ذكره تاداشي مايدا، مدير عام إدارة تمويل الطاقة والموارد الطبيعية في البنك. وسيبيع البنك من تلك السندات ما قيمته 200 إلى 300 مليون دولار، وستصدر بالرنجيت الماليزي أو الدولار الأمريكي في ماليزيا.
ويسعى البنك إلى طرق باب الطلب المتزايد على الاستثمارات أو المنتجات المصرفية التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية في هذا الوقت الذي تتدفق فيه أموال النفط على منطقة الخليج. وتجدر الإشارة إلى أن مبيعات السندات التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية بلغت هذا العام 16.3 مليار دولار في سائر أنحاء العالم، وهذا ما يشكل نسبة 89 في المائة من مبيعات هذه السندات في عام 2006 بأكمله وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبيرج.
وصرح مايدا في مقابلة مع بلومبرج: "إننا نريد أن نرى مزيداً من أموال النفط (الخليجية) تتدفق على السوق الآسيوية، وتعتبر ماليزيا أفضل مكان لبيع السندات الإسلامية".
تعتبر ماليزيا التي يشكل المسلمون 60 في المائة من سكانها البالغ تعدادهم 27 مليون نسمة أكبر مُصدر في العالم للدين الذي يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية. ولهذه السندات شعبية كبيرة في هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا مع سعي الحكومة إلى جعل ماليزيا المركز العالمي الأول للتمويل الإسلامي.
أما السندات الإسلامية فهي سندات مدعومة بموجودات يدفع مصدرها نسبة ربح متفق عليها بدلاً من إعطاء كوبون.
الجدير ذكره أن الموجودات الخليجية المستثمرة قد زادت من إيرادات النفط إلى نحو 1.5 تريليون دولار، وفقاً لما ذكره مايدا. وأضاف أن نحو 500 مليار من هذا المبلغ تستثمر خارج الشرق الأوسط ولا يذهب إلى آسيا إلا عشرة.
وستكون السندات المزمع إصدارها مدعمة باستثمارات بنك التعاون الدولي الياباني في منتجات يتم تداولها في بورصة لندن للمعادن التي تعتبر أكبر سوق للمعادن في العالم، كما أوضح مايدا دون أن يتطرق إلى العقود المبرمة في هذا الشأن. وأضاف أن البنك سيقوم بتأسيس شركة توكل إليها مهمة إدارة الأموال وبتعيين مؤسسة مالية للإشراف عليها.

وقال مايدا إن سعر السندات سيتحدد وفقاً لأداء العقود.
وتصل قيمة تداولات بورصة لندن للمعادن ما قيمته 4.5 تريليون دولار سنوياً، ويشمل ذلك النحاس والألومنيوم والرصاص والنيكل. وقد ارتفع سعر النحاس تسليم ثلاثة أشهر بنسبة 23 في المائة منذ بداية العام الحالي.
ويخطط بنك التعاون الدولي الياباني إلى التحول عن بيع السندات بالرنجيت إلى الدولار لأن نسبة كبيرة من القروض التي يقدمها هي بالدولار.
وبحسب مايدا فإن الجولة التالية من بيع السندات الإسلامية التي ستكون بالدولار ستتم في الشرق الأوسط.

الشقردي
04-08-2007, 02:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشقردي
04-08-2007, 02:42 PM
بارك الله فيك ورحم والديك

فهد88
04-08-2007, 04:25 PM
أشكرك أخي الغالي (يد النجر) وعساك على القوة .. جهودك واضحة .. دمت سالماً

bosaleh
04-08-2007, 04:41 PM
تعلن شركة المصافي العربية السعودية (ساركو) عن توصية مجلس الإدارة قبول عرض الصلح الودي المقدم من شركة أرامكو السعودية بتصفية شركة مصفاة جدة للبترول مقابل مبلغ (120) مليون ريال. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-08-04 15:59:59

نود إعلامكم بأن مجلس إدارة شركة المصافي العربية السعودية الشريك في شركة مصفاة جدة للبترول قد وافق على قبول عرض الصلح المقدم من شركة أرامكو السعودية بصفتها الشريك الأخر في هذه الشركة . وقد تضمن الاتفاق الموافقة على حل وتصفية شركة مصفاة جدة للبترول ودياً لإنتهاء مدة الشركة في 12/5/1428هـ والامتياز في 15/8/1428هـ وكذلك التنازل عن أسهم الشركة البالغة (25%) في شركة المصفاة بما لها من حقوق وما عليها من التزامات إلى شركة أرامكو السعودية مقابل مبلغ (120) مليون ريال بدلاً من (82.500) مليون ريال بالإضافة إلى أرباح السنة المنتهية في 31/12/2006 والبالغة (6) مليون ريال كما شمل الاتفاق أيضاً على قصر دعوى شركتنا ضد شركة أرامكو السعودية على المطالبة بموجب دعـوى جديدة ، بحقوقنا التي ندعى بها والبالغة (1.205) مليار ومائتان وخمسة ملايين ريال والناتجة عن حرمان شركتنا من نسبة ( 25%) من جميع التوسعات التى أدخلت على شركة المصفاة وأنشئت بمعرفة بترومين ثم سمارك ثم أرامكو السعودية بمفردهم دون مشاركة شركتنا بالنسبة المقرر لها ، وأن لا تشمل هذه الدعـوى موضوع إلغاء قرار التصفية أو تعين حارس قضائي على شركة مصفاة جدة للبترول . هذا وقد تم الاتفاق بين شركتنا وأرامكو السعودية على اعتبار أن هذا الاتفاق بمثابة مخالصة نهائية بين المساهمين في شركة مصفاة جدة للبترول ، فيما عدا الموضوعات التى مازالت محل الخلاف والمستثناه من هذا الاتفاق . وقد وافق المجلس على رفع توصيته بالموافقة على هذا الصلح إلى الجمعية العامة العادية للشركة في اجتماعها المقرر خلال الفترة القادمة للتصويت عليها ، لما فيه من مصلحة للمساهمين خاصة وأن شركة مصفاة جدة للبترول قد دخلت بالفعل دور التصفية بعد أن أنتهت مدتها النظامية في 12/5/1428هـ وأن هناك خطة موضوعة من قبلنا للاستثمار الأمثل للمبلغ العائد من ناتج التصفية والبالغ (126) مليون ريال شاملاً أرباح عام 2006م.علما بأن كلفة الاستثمار في شركة مصفاة جدة للبترول تبلغ (17,500,000) ريال طبقا لسجلات الشركة وأن الشركة سوف تحصل منه على عائد صافي بمبلغ (102,500,000) ريال، هذا بالاضافة إلى حصتنا من أرباح المصفاة عن عام 2006م بمبلغ (6) مليون ريال وكذلك المبالغ التي حصلت عليها الشركة عن ارباح السنوات السابقة من المصفاة وحتى تاريخ التصفية الودية مع شركة أرامكو.