المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 19رجب 1428هـ - 2أغسطس 2007م ..


يد النجر
02-08-2007, 04:46 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير يا قلب قلبي .. تداول ..

الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 19رجب 1428هـ - 2أغسطس 2007م ..

يد النجر
02-08-2007, 04:47 AM
"إعمار المدينة الاقتصادية" توقع عقد تنفيذ القنوات المائية مع مجموعة هوتا السعودية بقيمة 250مليون ريال

وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية عقد تنفيذ اعمال الحفر والإنشاء للقنوات المائية في أجزاء من مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية مع مجموعة هوتا السعودية بقيمة 250مليون ريال.
وتنص الاتفاقية التي وقعها الدكتور عبدالرؤوف مناع العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وصالح بن لادن رئيس مجلس إدارة مجموعة هوتا السعودية، على ان تقوم المجموعة بتنفيذ القنوات المائية في المنطقة السكنية الأولى من المدينة، وتشمل أعمال حفريات بحرية بواقع 1.9مليون متر مكعب مع جدران ساندة على ان ينتهي العمل بها في أواخر 2008م.

وقال الدكتور مناع ان هناك مساعي لشق 3.5كيلومترات من القنوات المائية مع نهاية 2008م، مؤكدا حرصهم على الشركات ذات الخبرة في مجال عملها.

الى ذلك أوضح بن لادن ان مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ساهمت في وضع مقاييس جديدة لجودة الهندسة الإنشائية، مؤكدا رغبتهم في المشاركة بشكل فاعل في بناء هذا المشروع العملاق من خلال تنفيذ القنوات المائية في المنطقة المتفق عليها بكل دقة وجودة.

يد النجر
02-08-2007, 04:48 AM
سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم يبحث مع رجال أعمال سودانيين تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين



الخرطوم - بليغ حسب الله:
بحث سفير خادم الحرمين الشريفين في الخرطوم محمد عباس الكلابي مع رئيس اتحاد عام اصحاب العمل السوداني سعود البرير سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وتنشيط دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في البلدين بما يعزز العلاقات الثنائية .
وقال الكلابي للصحافيين عقب اللقاء ان المملكة حريصة على تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتعزيز دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في البلدين بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواسعة بالسودان والفرص التمويلية والضمانات التي يتيحها الصندوق السعودي للتنمية عبر برنامج دعم الصادرات السعودية، وجدد حرص سفارة خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم على تسهيل تنقلات رجال الأعمال بالبلدين ومنح التأشيرات.

من جهته قال البرير ان هنالك فرصا استثمارية متعددة للشراكة التجارية بين البلدين في ظل توافر علاقات ثنائية متميزة ومتطورة على كافة الأصعدة بما في ذلك مجالات الاستثمار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، مشيرا إلى النجاحات التي ظلت تحققها الاستثمارات السعودية في السودان.

واشاد رجال أعمال سودانيون حضروا اللقاء بالتسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين من اجل تنمية وتطوير الاستثمارات والعلاقات بين البلدين، داعين إلى تنشيط وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال السوداني السعودي المشترك، وإزالة كافة المعوقات التي تعترض زيادة معدلات التبادل التجاري والاجراءات المصرفية وتنمية الاستثمارات المشتركة وتسهيل حركة النقل لرجال الأعمال بهدف تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين .

يد النجر
02-08-2007, 04:48 AM
ارتفاع طفيف في أسعار نفط الأوبك



فيينا - د.ب.أ:
أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الأعضاء سجل الثلاثاء 40ر 72دولارا مقابل 24ر 72دولارا عند الاغلاق يوم الاثنين الماضي.
من ناحية أخرى تترقب أسواق النفط بعد ظهر أمس صدور البيانات الرسمية حول كميات المخزون الاحتياطي الامريكي من النفط الخام ومشتقاته وسط توقعات بانخفاض مخزون النفط الخام بنحو 13ر 1مليون برميل مقابل 1ر 1مليون برميل الاسبوع الماضي.

وكانت النتائج المفاجئة حول ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد الامريكي خلال الربع الثاني من العام الجاري قد أدت نهاية الاسبوع الماضي إلى ارتفاع أسعار النفط ولكن الرغبة في جني أرباح سريعة من خلال البيع جعل الأسعار تتراجع مع نهاية التعاملات.

يد النجر
02-08-2007, 04:48 AM
جناح موبايلي (فلة) يحفز روح المنافسة بين زوار مهرجان أبها للتسوق



شهد جناح (موبايلي فلة) والمقام على هامش مهرجان ابها للتسوق اقبالاً كبيراً من قبل زوار المهرجان وبالاخص فئة الشباب وصغار السن الذين استمتعوا بالعروض التي تقدمها موبايلي من العاب البلايستيشن وغيرها من الالعاب، كما اجاب موظفي موبايلي على استفسارات الزوار عن عروض موبايلي وعن عرض باقة (فلة) الشبابية.
جناح موبايلي (فلة) تميز بتصمية الذي يحاكي روح الشباب، وبشاشة كبيرة مخصصة للعبة اللبلايستيشن التي تنافس الشباب للعب فيما بينهم، وكانت ردود فعلهم ايجابية تجاه اقامة هذا الجناح واطلاق باقة (فلة) الخاصة بهم.

يذكر أن شركة موبايلي قد طرحت في وقت سابق خطاً جديداً مسبقاً للدفع باسم (فلَة). وتميز بخاصية الاتصال والتجوال الدولي لفئة الشباب السعوديين (ذكور وإناث)، وصممت خصيصاً لتلبية احتياجاتهم ويناسب أسلوب حياتهم بتعرفة هي الأقل في خطوط مسبقة الدفع على الاطلاق، وقد أقامت موبايلي في وقت سابق كرنفالها خاص للتعريف بباقة (فلَة) الشبابية في كل من الرياض وجدة والخبر، وقد استقطب الاحتفالات الآف الشباب الذين قدموا لمشاهدة العروض المتنوعة والتعرف عن قرب على باقة (فلة) الشبابية ومشاهدة عروض السيارات المعدلة والمهارات الكروية والحركات البهلوانية باستخدام النار ولعب الكرة الصابونية والملاكمة الترفيهية والألعاب النارية وألعاب البلايستيشن.

كما قدمت فرقة بريطانية عروضاً كوميدية للحركات الإيحائية، وقد نقلت الاحتفالية الشبابية مباشرةً عبر اذاعة (mbc fm).

يد النجر
02-08-2007, 04:49 AM
إيقاف الاستقدام عن مصنع أدرج 11مواطناً في قوائم العاملين لديه دون علمهم



أصدر معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة خمس سنوات عن مصنع، وذلك لقيامه بتسجيل (11) مواطناً سعودياً ضمن العاملين ببيانات المصنع، مع العلم أنهم لم يعملوا لديها.
وتهدف الوزارة من هذا الإجراء الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والقضاء على السعودة الوهمية.

يذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم (1/1838) الصادر بتاريخ 1425/8/27ه يقضي بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات.

كما أصدر القصيبي قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة خمس سنوات عن شركة، وذلك لقيامها بتسجيل مواطن سعودي ضمن العاملين ببيانات الشركة، مع العلم أنه لم يعمل لديها.

يد النجر
02-08-2007, 04:49 AM
مؤشر سوق الكويت يقفل على تراجع



الكويت - (كونا):
اقفل موشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 7ر 48نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 3ر 12501نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 6ر 320مليون سهم بقيمة تصل الى 1ر 163مليون دينار كويتي موزعة على 10019صفقة نقدية.

وتراجعت موشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية حيث سجل موشر قطاع الخدمات أعلى تراجع بين القطاعات ب5ر 126نقطة تلاه قطاع البنوك ب 8ر 74نقطة ثم قطاع الاستثمار 46نقطة.

وحقق سهم شركة جيزان العقارية أعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 4ر 8في المئة فيما سجل سهم شركة المعدات القابضة ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة الى مانسبته 7ر 5في المئة.

واحتل سهم الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية اعلى مستوى بين الأسهم من حيث الكمية ب 5ر 51مليون سهم.

يد النجر
02-08-2007, 04:50 AM
نتيجة الشراء المكثف على سهم المملكة القابضة
مؤشر الأسهم السعودية يكسب 5نقاط ويغلق عند 7539



عبد العزيز حمود الصعيدي:
كسبت سوق الأسهم السعودية أمس هامشيا في عمليات متذبذبة ومزعجة صعوداً وهبوطاً، واتسمت العمليات في غالبيتها بالبيع خاصة وأن جلسة التداول كانت لنهاية الأسبوع باستثناء التجميع على سهم المملكة القابضة، التي سيطر سهمها على الكميات المنفذة، وأغلق المؤشر تعاملاته كاسبا خمس نقاط لينهي عند 7539، بقيادة أربعة من مؤشرات قطاعات السوق الثمانية، كان من أفضلها صعودا مؤشرا قطاعي التأمين والاتصالات، بينما تراجع هامشيا مؤشرا الاسمنت والصناعة، وكسر المؤشر الرئيسي في أحد مراحله الحاجز النفسي 7500نقطة بعد الساعة الثانية ظهرا، تحديدا الساعة 14و 17دقيقة.
إلى هنا وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية جلسة التداول أمس رسميا على 7538.94نقطة، بارتفاع 4.89، بنسبة 0.06في المائة، بقيادة قطاع التأمين الذي ارتفع بنسبة 0.80في المائة، وقطاع الاتصالات الذي أضاف نسبة 0.69في المائة، بينما تراجع مؤشرا الاسمنت بنسبة 0.28في المائة، والصناعة بنسبة 0.09في المائة

وانكمشت هامشيا ثلاثة من مؤشرات أداء السوق الرئيسية الأربعة، فبينما ارتفعت كميات الأسهم المتبادلة إلى 168.70مليون سهم من 150.73مليون سهم، انخفض حجم المبالغ المدورة إلى 6.84مليار ريال من 7.19مليار، نفذت عبر 196ألف صفقة مقارنة بنحو 204ألف صفقة اليوم السابق، وشملت علميات التداول أسهم 98من جميع الشركات ال 100المدرجة في السوق، ارتفع منه 34، انخفض 38، ولم يطرأ تغيير على أسهم 26شركات، ما يعني أن عدد الأسهم المرتفعة قارب عدد تلك المنخفضة، وفي هذا إشارة إلى أن السوق كانت في حالة تعادل.

وتصدر المرتفعة شركتي المملكة القابضة حيث قفز سهمها بنسبة 6.52في المائة ليغلق على 12.25ريال، وكسب سهم سلامة للتأمين نسبة 4.82لينهي أمس على 103.25ريال.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة سهم المملكة القابضة بنصيب الأسد وكميات تجاوزت 25مليون سهم، تبعه سهم سيسكو بكمية ناهزت 10.67مليون سهم.

وبين الخاسرة فقد سهم الغذائية نسبة 4.17في المائة ليتراجع إلى 46.00ريال، فسهم خدمات السيارات الذي تنازل عن نسبة 4.08في المائة وأنهى أمس على 23.50ريالا.

إعمار المدينة الاقتصادية توقع عقداً قيمته

250مليون ريال مع مجموعة هوتا السعودية

وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية عقد بقيمة 250مليون ريال مع مجموعة هوتا السعودية لتنفيذ أعمال الحفر والإنشاء للقنوات المائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ووقع العقد كل من الدكتور عبد الرءوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وصالح بن لادن، رئيس مجلس إدارة مجموعة هوتا.

تنص الاتفاقية على أن تقوم مجموعة هوتا بتنفيذ القنوات المائية في المنطقة السكنية الأولى وتشمل أعمال حفريات بحرية بواقع 1.9مليون متر مكعب مع جدران ساندة على أن ينتهي العمل في أواخر عام


2008.طيبة القابضة تطرح تصميم فلل مخطط عالية طيبة

انطلاقا من استراتيجية طيبة نحو السبق لطرح مشاريع تحقق لها الريادة وتحقق عوائد مجزية استثمارياً فقد إرتأت تطوير مخطط عالية طيبة المملوك لها والواقع بحي القصواء جنوب مخطط الأمير نايف بالقرب من حديقة الملك فهد في المدينة المنورة البالغ مساحته (200.000) متراً مربعاً كأول وأكبر مشروع سكني يطوره القطاع الخاص في المدينة يشتمل على وحدات سكنية بأنواع وأحجام متنوعة تتناسب مع حاجة المواطنين لتغطية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية الناتج عن الدعم الذي تقدمه الدولة لقطاع الإسكان المتمثل في القروض المقدمة من صندوق التنمية العقاري ومصلحة معاشات التقاعد إضافة إلى برامج البنوك المحلية الخاصة بإقراض الراغبين في تملك المساكن بشروط ميسرة وحسب قواعد الشريعة الإسلامية. صرح بذلك الأستاذ/ عبدالله بن محمد الزيد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الذي أوضح بأن الموقع يتمتع بمزايا عدة منها وقوعه داخل حدود الحرم النبوي الشريف ضمن نطاق المرحلة العمرانية الأولى وارتفاع المخطط وانبساط أرضه مما يسهل عملية التطوير والاستفادة من كل المساحات لخدمة الأغراض الاستثمارية ووقوعه على شوارع بعرض (100) م و(64)م من الجهة الشمالية والمؤدي للطريق الدائري الثاني الذي لا يبعد سوى 500متر تقريباً . إضافة إلى قربه من مشروع عالية المدينة في منطقة الحديقة المركزية الذي يشتمل على أسواق متعددة وأماكن جذب مختلفة ، ويجري حالياً استكمال إعداد الدراسات والتصاميم التفصيلية لتطوير المخطط من قبل مكتب سهيل حفظي مهندسون استشاريون ليتم البدء في أعمال التطوير وطرح الوحدات السكنية للتسويق فور اكتمال أعمال التصاميم.

يد النجر
02-08-2007, 04:51 AM
أكد أن القطاع العقاري الخليجي يشهد طفرة غير مسبوقة.. المهندس خالد اسبيته:
ارتفاع حجم صناعة العقارات في دول الخليج ساهم في صعود أسعار مواد البناء

دبي-مكتب "الرياض"، عطاف الشمري:
يشهد القطاع العقاري اليوم في دول الخليج عموماً ودولة الامارات على وجه الخصوص طفرة كبيرة جداً. ويتضح ذلك من خلال عدد العاملين فيها حيث يزداد عددهم يوماً بعد يوم، نتيجة للنمو المتزايد في القطاعات الاخرى، اضافة الى تحرك العجلة الاقتصادية بشكل كبير بفضل ارتفاع أسعار النفط وارتفاع الاستثمارات في البلاد، مما اوجب على القطاع العقاري ان يؤمن احتياجات السوق على اختلاف انواعها من الخدمات العقارية.
ويتواجد في دول الخليج العديد من الشركات العملاقة والتي تضخ مليارات الدولار على المشاريع العملاقة والأبراج الضخمة كشركة مزايا على سبيل المثال والتي تعتبر شركة واسعة الانتشار حيث تمتلك العديد من المشاريع والاستثمارات داخل الكويت وخارجها، وقد توجت تميزها وريادتها مؤخراً بإطلاقها أول مؤشر عقاري في المنطقة .

وللتعرف اكثر على نظرة الشركة للوضع العقاري الحالي في الوطن العربي عموما ومنطقة الخليج خصوصا، كان لنا هذا الحديث مع المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المزايا للتطوير العقاري..فإلى محصلة الحوار:

- في نقلة نوعية وجريئة في المجال العقاري، كنتم من خلالها السباقين في الولوج الى المشاريع العمرانية لذوي الدخل المتوسط، اطلقتم مشروع "كيو بوينت" في الليوان، الذي بيعت كل وحداته خلال ثلاثة اسابيع فيما شكل انجازا مهما في الوسط العقاري. ماهي رؤيتكم لهذا النوع من المشاريع، وهل سيشكل نجاحها نقلة نوعية وجديدة في طرح المزيد من مثيلاتها؟

لم يكن هذا الاقبال الهائل على مشروع كيو بوينت مفاجئا بالنسبة الينا، فكيو بوينت ولد نتيجة دراسات وابحاث موضوعية متعددة قامت بها المزايا، توصلت من خلالها الى اهمية انشاء مشاريع متكاملة، بتصاميم رائعة، ومزايا متكاملة مع اسلوب حياة اشبه بارفع المشاريع، وانما باسعار منافسة وطرق تمويلية مريحة تتوجه لذوي الدخل المتوسط.

والسوق الاماراتية متعطشة الى هذا النوع من المشاريع، وذلك لتلبية حاجات ذوي الدخل المتوسط الماسة إلى السكن في مجتمع سكني مهيئ بالقرب من مقر الأعمال أو الطلاب الراغبين في السكن بالقرب من المدينة الجامعية.

وبالفعل فقد ساهم كيو بوينت في خلق نقلة جديدة في القطاع العقاري، فبعدما كان سائداً في السوق العقارية مبدأ العقارات المترفة والفخمة ادخل كيو بوينت مفهوما جديدا و توجها جديدا، مما دفع العديد من الشركات الاخرى الى الحذو حذونا والبدء بمشاريع سكنية تتوجه الى ذوي الدخل المتوسط.

- واين هي المشاريع المخصصة لذوي الدخل المحدود في خطط المزايا؟

ترتكز جميع مشاريع مزايا على الدراسة الميدانية التي تلبي تطورات، حاجات ومتطلبات المجتمع كافة. على هذا الأساس بنينا جميع مشاريعنا الإعمارية. وقد تبيّنت صحّة السياسة التي نتبعها من خلال ما لاقته مشاريعنا من نجاحات تفوق التصوّر. من هذا المنطلق، أطلقنا "كيو بوينت" بعد ما أظهرت الدراسات حاجة المجتمع الإماراتي لمشروع يتماشى وحاجة ذوي المستوى المعيشي المتوسط مع المحافظة طبعاً على رقي، تميّز وجودة النوعيّة. بالمقابل، وفي حال أظهرت الدراسة ضرورة إنشاء مشروع لذوي الدخل المحدود فلا مانع في إقامته، مع المحافظة على معيار المزايا في التطوير العقاري، خصوصا ان أي مشروع ننفذه سيندرج تحت اسم المزايا.

- عملت المزايا بجهد منذ ثلاث سنوات لاطلاق مؤشر المزايا العقاري، وقد اطلق فعلا في فبراير الماضي، اين وصلتم بتطوير المؤشر؟ وما هو الدور الذي يمكن ان يلعبه في اطار عملية تطوير السوق العقاري؟

إن مسيرة شركة المزايا حافلة بالمشاريع المميزة، وبطرحها للأفكار العقاريّة الجديدة التي تهدف الى تحسين وتطوير أداء السوق العقاري. وبعد نجاحنا في إطلاق أوّل مؤشر عقاري يضمّ أكثر من دولة في المنطقة العربيّة، نحن الآن في صدد تطوير "مؤشر المزايا العقاري" وقد قطعنا، والحمد لله، شوطاً كبيراً في عمليّة إنجازه. فقد تم انجاز المعادلة الحسابية التي على أساسها سوف تصدر الأرقام المشيرة إلى التطور الحاصل في أسعار العقارات هبوطاً وصعوداً، كما تم إنجاز البرنامج الآلي الإلكتروني الذي سنتمكن من خلاله توزيع البيانات والأرقام على جميع الجهات المعنيّة وعلى وسائل الإعلام التي نعمل على التعاقد مع أكبر عدد ممكن منها، لنشر بيانات المؤشر بطريقة أسرع وأكبر على جميع الملمّين والمتخصصين في الوضع العقاري. كما اننا ندرس امكانية الاتفاق مع ثلاث جهات عالميّة بهدف التوسع والوصول إلى ضم أكبر عدد ممكن من الدول. ونحن اليوم بصدد تشغيله.

وللحديث عن فوائد "مؤشر المزايا العقاري" يمكن اولا القول، وبثقة تامة، انه اول مؤشر فريد من نوعه في المنطقة، وانه سيساهم وبشكل كبير في تطوّر السوق العقاري وذلك من خلال استخدام الرقم الصادر عنه كمؤشر عن تطور قطاع العقار في منطقة الخليج وذلك بعد معرفة التطورات المتعلقة بأسعار العقارات الموجودة في المنطقة والتي يمكن مقارنتها مع مختلف أسعار العقارات الموجودة في مختلف الدول العربيّة. بالإضافة يمكن استخدام الرقم الصادر عن المؤشر في عمليات تحليل أداء السوق العقاري وبالتالي اكتشاف اتجاهاته المستقبليّة. ومما يجعل من هذا "مؤشر مزايا العقاري" محطة مهمّة في تاريخ السوق العقاري هو توفيره فرصة اختيار أوجه الاستثمار العقاري الناجح عن طريق التعرّف إلى أكثر القطاعات نشاطاً. كما يوفرّ إمكانية تحديد التطوّر والتغيّرات المحققة في المشاريع كافةً بالإضافة إلى مساعدة المستثمرين على اختيار القطاع الأنسب للاستثمار فيه، حيث ان مجال عمل هذا المؤشر تشمل العقارات التجارية، السكنية والصناعية كما يشمل الأراضي والفضاء أيضاً.

- ما هي توقعاتكم بالنسبة لارباح عام 2007؟ وهل انتم راضون عن ادائكم في الاسواق المالية؟

نحن نحاول دوما في المزايا العمل بشكل علمي ودقيق، لذلك لا نعطي ارقاماً اونسباً الا عند اكتمالها، لكن ما يمكن تاكيده هو استمرار وتيرة الارتفاع في أرباح الشركة خلال هذا العام بنفس المعدل، وذلك نتيجة اتباعنا استراتيجية عمل سليمة واضحة ومدروسة. اضافة الى اننا نعمل وفق خطة أعمال مدروسة ومتزامنة مع البرنامج الزمني لتنفيذ المشاريع الأمر الذي يعكس أرباحا تدريجية خلال السنة، كما أن خطة تنفيذ المشاريع العقارية حسب هذا البرنامج الزمني سوف تؤتي ثمارها بدءا من الربع الثاني من هذا العام مما ينتج عنه نموا ملحوظا في الأرباح حتى نهاية العام. وما نتائج الربع الاول من هذا العام الا خير دليل على ذلك، فقد حققت المزايا أرباحا بلغت ( 47مليون درهم) خلال الربع الاول، مما يؤكد نجاح الاستراتيجية التي نعمل بها والتي نسعى من خلالها إلى تطوير الاداء على جميع المستويات.

اما بالنسبة الى وضعنا في الاسواق المالية، فموقعنا ممتاز وقد برهنا عن قوة اسهمنا وثباتنا اضافة الى ثقة المستثمرين بنا على الرغم من الظروف التي مرت بها الاسواق المالية في المنطقة. ونحن نعمل دوما على تحسين موقعنا في الاسواق المالية ليس فقط تباعا لاداء الاسهم، انما من خلال طرحنا لافكار جديدة تؤثر بطريقة او باخرى على ادائنا العام وبالتالي موقعنا في الاسواق المالية. وعلى سبيل المثال، فان اطلاقنا في هذا العام ل"مؤشر المزايا العقاري" والذي يعتبر أول مؤشر عقاري بالمنطقة، وحصولنا على شهادة الجودة أيزو 2000/9001وعلى جوائز عديدة كأفضل شركة عقارية لعام 2007، كان له والحمد لله الاثر الايجابي المتميز على ادائنا في الاسواق المالية.

- كيف تقيمون تطور صناعة الأسمنت ومواد البناء في دول مجلس التعاون في ظل الطفرة العقارية التي تشهدها هذه الدول؟ وما هي السياسة التي تعتمدونها لحماية مشاريعكم من تغير الاسعار؟

من الطبيعي ان يؤدي نمو المجتمع وتطوره إلى رفع الحاجة المستمرّة لبناء أكبر عدد ممكن من الأبنية والمجمعّات السكنيّة، مما يخلق طفرة عقاريّة ضخمة في المنطقة، تشكلّ في حال عدم تنظيمها خطراً على الوضع الاقتصادي عامة والعقاري خاصة. بالتالي فإنّ ارتفاع حجم صناعة العقارات في دول الخليج يترتب عليها تزايدا في الطلب على الاسمنت والحديد وكافة مواد البناء، ويترتب عليها ايضا تنظيم القطاع ليلبي بالتالي حاجة السوق من دون احتكار المواد ورفع اسعارها وغيره. علما ان مشكلة مواد البناء وارتفاع اسعارها لا تصب في منطقة الخليج وحدها، بل انها مشكلة عالمية، قد يشعر بها مطورو العقارات في الخليج بشكل اكبر وذلك لضخامة حجم السوق الذي يتواجدون فيه. والمشكلة لا تكمن فقط في الاسعار، وانما في عدم توفرّ الكميّة الكافية من المواد، الامر الذي يؤدي طبعا الى شحّ مصادرها او احتكارها وهنا المشكلة الاصعب. من هنا تظهر اهمية اقامة الدراسات المسبقة وتحليل جميع النقاط المرتبطة في هذا الشأن، وبالتالي اعتماد استراتيجيّة ذكيّة وفعالة تؤمن حماية مشاريع الشركة من تغيّر الأسعار عن طريق تعاون مزايا مع أكبر عدد ممكن من شركات المقاولات واقامة تحالفات كبيرة تحمي مشاريعنا من خطر تقلب سوق مواد البناء. ولكن، اعود واكرر ان هذه المشكلة هي مشكلة عالمية، والاستراتيجيات التي تعتمدها الشركات لتفادي هذه المشكلة قد تحميها لسنة او اثنتين او ربما اكثر، ولكنها وفي حال استمرار تفاقم هذه المشكلة يوما بعد يوم، فمن المحتم عندها ان السوق العقاري باكمله سيعيش في دائرة الخطر.

- نعلم ان مشاريع المزايا منتشرة في كافة الدول العربية وخاصة في الامارات والكويت، فهل من خطط للتوسع خارج الدول العربية والبحث عن اسواق جديدة؟ وما هو جديد المزايا؟

نحن كمستثمرين في السوق العقارية نسعى دائماً لاقتناص الفرص المناسبة للاستثمار، كما اننا في بحث دائم عن فرص واعدة للاستثمار فيها بغض النظر عن اماكن تواجدها. وعلى الرغم من ان سوق الكويت العقاري وسوق الامارات يعدان من الافضل على مستوى المنطقة، حيث البنى التحتية المتطورة، القوانين الميسرة، البيئة الاستثمارية المشجعة، الاقتصاد المزدهر، اليد العاملة، عدد السكان وغيرها من العوامل الجاذبة لرؤوس الاموال والضامنة لتزايدها وتطورها ونموها. الا ان المزايا خطت خطوات جدية خلال السنة الماضية في التوسع الخليجي والاقليمي ذلك بعد نجاحاتها المتميزة في الكويت ودولة الامارات، فانتهت من تأسيس فرع لها في الاردن وآخريين في لبنان بالاضافة إلى فرع رابع تحت التأسيس حالياً في مملكة البحرين.

وفيما خص جديد المزايا، فإن العام الحالي يشهد تسليم العديد من المشاريع التي بدأتها الشركة في العام المنصرم ومنها على سبيل المثال مشروع المباني السبعة في مدينة دبي الطبية، وكذلك الانتهاء من 85في المائة من مشروع سكاي جاردنز في مركز دبي المالي العالمي و إنجازها 100في المائة من مشروع الرؤيا السكني في الكويت كما تم البدء بتنفيذ مشاريع جديدة في كل من الكويت ودبي ومنها مشروع مدينة الأعمال الكويتية الذي تديره الشركة لصالح شركة مدينة الاعمال الكويتية ومشروع مركز مزايا للأعمال في أبراج بحيرات الجميرا علاوة على إطلاقها مشاريع جديدة وعلى رأسها مشروع كيوبوينت في دبي لاند بقيمة تجاوزت 2مليار درهم ومشروع مركز المزايا الصحي في الكويت، واخيراً اطلاقها مؤشر المزايا العقاري في وقت سابق من هذا العام.

يد النجر
02-08-2007, 04:52 AM
السعوديون والإماراتيون في الطليعة
عيون المستثمرين الخليجيين تتجه نحو اليمن والمغرب العربي



دبي- مكتب "الرياض " - عزالدين مسمح:
تشهد الاستثمارات الخارجية الخليجية خلال السنوات الماضية توسعا ملحوظاً لتشمل العديد من الدول في الشرق والغرب بل وشملت كافة القطاعات من مشاريع صناعية إلى إنشاء المباني والعقارات والأبرز هو شراء أسهم في شركات كبرى ، ويرى بعض المحللون في هذا المجال حدوث تحول ملموس في التوجه الجغرافي في مجال الاستثمارات الخارجية للشركات الخليجية وعلى وجه التحديد السعودية والإماراتية ، يتمثل ذلك في الإعلان عن عشرات المشروعات في العديد من الدول العربية خاصة مصر والمغرب العربي والأردن وسوريا واليمن ، حيث تم الأعلان مؤخراً أن بعض الشركات السعودية إتجهت إلى اليمن نظرا لما يتمتع به الأخير من جو استثماري خاصة في مجال العقارات وإنشاء المصانع، حيث شرعت شركتان سعوديتان متخصصتان في الاستثمارات السياحية والعقارية في تنفيذ مشروعين عقاريين سياحيين منفصلين في اليمن.، يقع المشروع الأول في مدينة المكلأ في محافظة حضرموت والثاني في مدينة "إب"، وحسبما ذكرت الأنباء في حينها يتوقع أن تصل تكلفتهما الإجمالية بعد استكمال كافة مراحلهما إلى 300مليون دولار. ويتكون مشروع "درة المكلا" من خمس مناطق رئيسة هي "قرية المارينا" وهي عبارة عن قرية محاطة بالمباني السكنية المطلة على المارينا والبحر، "حي الجزر" يشكل منطقة فلل ديلوكس ومطاعم فاخرة، "كرنيش بحري" وهو حي سكني يجمع مابين المباني الفخمة والشاليهات، "نواة المشروع" تحتوي على مراكز ثقافية واجتماعية وشبكات مواصلات ومحال اتصالات تخدم المشروع بأكمله، إضافة إلى جامع كبير وملاعب ومنتزهات ترفيهية، وسيتم تنفيذ عدد من المنشآت المدنية تضم 238فيلا، 1240شاليها، 1570شقة سكنية. سيستوعب عند اكتماله نحو 20ألف شخص، وسيقام على مساحة 4.50ملايين م 2، والمشرع الآخر والذي تبلغ تكلفته الأولية 30مليون دولار عبارة عن منتجع سياحي في مدينة إب، ويجري تنفيذه على ثلاث مراحل ويتكون من 69غرفة وثلاثة أجنحة وقاعات اجتماعات متعددة الأغراض تتسع ل 600شخص ومسجد يتسع ل 300مصل، ومهبط للطائرات المروحية وناد رياضي و 26فيلا عادية مساحة 160مترا مربعا و 40فيلا أخرى خاصة بكبار الضيوف والزوار وأماكن ترفيهية للأطفال.
وتشير بعض التقارير لوسائل الإعلام اليمنية أن الاستثمارات السعودية العقارية والسياحية المباشرة منها وغير المباشرة تحتل المرتبة الأولى في اليمن تليها دولة الإمارات ثم الكويت. وأشارت التقارير ذاتها أن حجم الاستثمارات العقارية والسياحية السعودية في اليمن منذ عام 96حتى مطلع العام الجاري ارتفع إلى نحو 600مليون دولار ( 2.25مليار ريال سعودي). ولم تشر الإحصائيات الصادرة عن الجهات المعنية بالاستثمار في اليمن إلى الرقم الحقيقي للاستثمارات الخليجية عامة والسعودية خاصة، حيث هناك استثمارات سعودية مباشرة وهي معروفة ومسجلة بأسماء السعوديين بينما هناك استثمارات سياحية وعقارية سعودية غير مباشرة ويعود ذلك إلى تداخلها مع الاستثمارات المحلية اليمنية والخليجية والعربية والدولية أيضا نتيجة تسجيلها بأسماء مستثمرين يمنيين أو غير سعوديين باعتبارهم شركاء. هذا ويتوقع العديد من الخبراء والمتابعون للسوق العقارية في اليمن أن ترتفع الاستثمارات العقارية والسياحة السعودية خلال الأعوام المقبلة بمليارات الدولارات خاصة وأن العديد من المستثمرين السعوديين بدأوا فعلاً بدراسة السوق العقارية في اليمن كي يضخوا أموالهم هناك آملين جني الأرباح من وراء ذلك خاصة وأن الحكومة اليمنية تطرح العديد من المشاريع كي يتم تطويرها وترميمها كميناء عدن والذي عرضت الحكومة اليمنية بالفعل تطويره وهناك منافسة كبيرة بين العشرات من الشركات للظفر بالعقد .

وبالنسبة للإستثمارات الإماراتية في اليمن فقد دشنت مؤخراً شركة هيتس يونيتل ، المشغل الثالث للهاتف النقال في اليمن اسمها التجاري واي تمهيدا لإعلان بدء التشغيل الرسمي خلال الأسابيع القليلة القادمة. وتفيد التقارير أن هناك مستثمرين من دولة الإمارات تصل نسبة مشاركتهم في أسهم الشركة إلى حوالي 18%. أما بالنسبة للاستثمار في الجزائر فقد أفادت تقارير اقتصادية أن المفاوضات تتواصل لتسيير نهائي لحاويات ميناء الجزائر حيث عرضت موانئ دبي أكثر من 120مليون دولار للاستثمار في ميناء جن جن في "مدينة جيجيل 300كلم شرق الجزائر العاصمة". وقالت مصادر أن مفاوضات تجري حاليا بين مجموعة موانئ دبي والسلطات الجزائرية لحصول الأولى على حصة في نهائي الحاويات لميناء "جن جن" بولاية جيجل والقيام باستثمارات بالمنشأة وقد أبدت الشركة الإماراتية استعدادها لاستثمار ما بين 120إلى 150مليون دولار لتحديث الميناء وجلب تجهيزات جديدة وعصرنته، فيما عرفت المفاوضات الرامية إلى تمكين الشركة الإماراتية من الدخول في شراكة لتسيير نهائي حاويات ميناء الجزائر مرحلة متقدمة.

يد النجر
02-08-2007, 04:52 AM
"دبي للاستثمار" تحقق أرباحاً صافية بلغت 803ملايين درهم في النصف الأول من العام الجاري



أعلنت شركة "دبي للاستثمار ش. م. ع" عن تحقيقها نتائج استثنائية خلال فترة النصف الأول من العام الحالي المنتهية بتاريخ 30يونيو/ حزيران الماضي، حيث بلغ إجمالي عائداتها 1.77مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل زيادة نسبة 77% مقارنة بعائدات نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت مليار درهم. وفي هذا الإطار، سجلت الشركة أرباحاً صافية قدرها 803ملايين درهم إماراتي، ما يمثل نمواً بنسبة 48% مقارنة بأرباح العام الماضي التي بلغت 544مليون درهم وكانت هذه النتائج الاستثنائية ثمرة الأداء المتميز الذي أبدته شركات المجموعة.
وفي هذا السياق، بلغت قيمة الدخل الاجمالي للربع الثاني من العام الحالي 1.03مليار درهم إماراتي، أي ما يعادل زيادة بنسبة 90% مقارنة بالدخل الاجمالي لنفس الفترة من العام الماضي الذي بلغ 542مليون درهم. وقد سجلت الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي أرباحاً صافية قدرها 364مليون درهم، ما يمثل نمواً بنسبة 25% مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 292مليون درهم.

وارتفعت قيمة اجمالي أصول الشركة خلال النصف الأول من العام الأول الحالي لتصل إلى 7.5مليارات درهم إماراتي، أي بنسبة نمو 47% مقارنة بإجمالي أصولها خلال نفس الفترة من العام الماضي الذي بلغ 5.1مليارات درهم

يد النجر
02-08-2007, 04:52 AM
ايكنوميات
السعودة في المملكة والتوطين في الإمارات (2- 3)



علي القحيص
كنا قد بدأنا في الأسبوع الماضي حديثنا عن السعودة في المملكة والتوطين في دولة الإمارات وطرحنا عدة تساؤلات حول ما إذا كانت عملية السعودة وتوطين الوظائف تشكل أولوية إستراتيجية على سلم أولويات الدولة والمواطن وأيضاً عن الأشواط التي قطعناها للوصول إلى الهدف المنشود.
كما استعرضنا النتائج الطيبة التي أعلنها وزير الاقتصاد والتخطيط خالد القصيبي وأفرزها بحث القوى العاملة في النصف الأول من العام الحالي (2007) والتي أظهرت انخفاضاً مبشراً في معدل البطالة بين مواطني المملكة بنسبة بلغت (8.3%) عن معدل البطالة في العام الماضي (2006).

وقد تحدث معي أحد الأصدقاء من ذوي الخبرة والاختصاص والذي نرجع له ليزودنا ببعض المعلومات عندما تشح (بنات أفكارنا) وهو غيور جدا على بلده ومهتم بقضايا السعودة جدا، ويعمل مديراً لاحدى شركات القطاع الخاص، يقول حسب رأيه أن (مربط الفرس) هو مرتبط بمصالح تجار التأشيرات الذين أوصد معالي الدكتور القصيبي الباب في وجوههم، وكذلك المصالح الخاصة جدا لبعض مديري الشركات والمؤسسات ومديري شؤون الموظفين لأن الشاب السعودي يرفض كثيرا من التوجهات أو الطلبات أو الخدمات الخاصة التي تطلب منه، بينما لايستطيع المتعاقد غير السعودي أن يرفضها لمديره وهذا مايجعل بعض المديرين يتمسكون بالمتعاقد المقيم ويفضله على الشاب السعودي ناهيك عن أن بعض الشباب السعودي غير المؤهل والذي لا يستطيع القيام بالعمل الطلوب منه كما يجب وتكثر لديه الأعذار الواهية مثل "والدتي في المستشفى" و"زوجتي توشك ان تضع مولودها" و"أصيب ابني بكسر في ساقه" و"تعطلت سيارتي" و"فقدت بطاقة الأحوال وأريد استخراج بدل فاقد" وما إلى ذلك، وعندما يخرج تجده في أحد المقاهي (يشيش) أو تعثر عليه نائماً في المخزن!، وعندما تكلفه بانجاز معاملة تجد مكتبه خاليا متعذرا باشعال سيجارته خارج المكتب وذهب للإفطار لتناول (كبدة الحاشي)!

ويسترسل صديقنا بنصيحته بقوله على وزارة العمل أن تمنح الشركات مهلة ثلاثة أشهر كحد أقصى لعدم إشغال المهن (المسعودة) بغير السعوديين ، ثم تبدأ إدارة التفتيش بمكاتب العمل مهامها الرقابية، وعند ضبط أي مقيم يعمل بمهمة (مسعودة) تفرض غرامات مالية على الشركات المخالفة ومعاقبة مدير عام الشركة أو مدير شؤون الموظفين وتخصيص هاتف لتلقي البلاغات عن غير السعوديين الذين يشغلون وظائف السعوديين ،على أن لا تستثنى أي شركة بدءاً بالشركات الكبيرة المنتجة ومرورا بالبنوك وانتهاء بالمؤسسات الصغيرة، وكذلك الزام الشركات التي لديها مديرون وخبراء غير سعوديين برواتب عالية (معدل 50ألف ريال شهريا فما فوق) إلزامهم بدفع مانسبته 10% لتأهيل شاب سعودي أو أكثر من حديثي التخرج من الثانوية العامة ،على أن يبدأ باللغة الأنجليزية وإتقان الحاسب الآلي لأن هؤلاء هم نواة الخبراء ومستقبل تنمية البلاد وتطورها.

وهذا الاقتراح موجود في دولة الإمارات العربية المتحدة ويطلق عليه (صندوق التوطين) حيث تجبر الدولة المقيم حين يريد أن يستصدر إقامة أو أن يغادر البلاد بدفع مبلغ محدود لصالح هذا الصندوق ليساعد (توطين الوظائف) وتأهيل الموظفين من مواطني دولة الامارات. حيث تزداد الحاجة لهذه الإجراءات في دولة كالإمارات لا تشكل القوة العاملة المواطنة فيها أكثر من نسبة 10% مقارنة بالعمالة الوافدة الأجنبية والتي تشكل نسبة 90% في سوق العمل.

إلا أن عملية التوطين هذه تخطو بخطى متسارعة في دولة الإمارات مقارنة بعملية (السعودة) وتحقق نجاحات وإنجازات بين الشباب الإماراتي لا سيما الإناث منهم حيث يفوق عددهن أعداد الذكور في المجتمع الإماراتي، وقد لاحظنا تبوء المرأة الإماراتية مناصب عالية في الدولة أو القطاع الخاص على حد سواء فشغلن منصب وزيرة ووكيل وزارة ومدير عام.. إلخ. حيث سبق لنا أن تطرقنا إلى هذا في موضوع سابق بعنوان (التفوق في العباءة السوداء) فيما يخص تفوق المرأة الإماراتية ونجاحها في مجال العمل أكثر من الرجل.

وفي الأسبوع القادم للحديث بقية إن شاء الله.


@ المدير الإقليمي لمكتب دبي

يد النجر
02-08-2007, 04:53 AM
شارك فيها 250ألف طالب و 4آلاف معلم ومشرف تربوي
12مليون ريال لتجهيز 450مركزا صيفياً للبنين في كافة مناطق المملكة



تحقيق - هيفاء الهلالي
تعتبر خطط وزارة التربية والتعليم خططاً منظمة لاستفادة الطلبة والطالبات من كل ما تقدمه الوزارة ضمن تحقيق سياسة التعليم في المملكة، فلم تكتف بتوفير إمكانيات التعليم وتقنياته المختلفة ضمن العام الدراسي فقط، بل امتدت إلى الإجازات حيث وفرت تلك المراكز الصيفية والتي حملت مسمى الأندية الرياضية (للبنين) قبل عامين وذلك ليحمل بين طياته مفهوماً أوسع وأشمل وأقرب لجيل هذا العصر لتطوير الأنشطة وتنوعها ولقد تجاوزت النوادي الصيفية في جميع مناطق المملكة 450نادياً صيفياً للبنين بميزانية تتجاوز ال 12مليون ريال و 250ألف طالب تحت إشراف وتسخير ما يفوق ال 4آلاف معلم ومشرف تربوي، ويوازي هذه الاعداد لدى (البنات)، كما سعت الوزارة إلى تهيئة الطلبة والطالبات بتوفير الاعداد ما بين 250- 300طالب أو طالبة لكل مركز وتعزيز الأنشطة بالميزانية الجيدة، مع توافر كل تلك الميزانية الهائلة والتي تزداد كل عام عن العام الذي يسبقه هذا بالإضافة إلى المصروفات طوال العام الدراسي، فما فرص استغلال المراكز أو النوادي الصيفية للتقليل من عبء المصروفات الدراسية طوال العام؟ وتحقيق استثمار الأنشطة الصيفية في توفير ميزانية العام الدراسي أو توفير دخل إضافي ثابت لميزانية المدارس طوال العام؟

تقنيات الكتابة

تستغرق الأنشطة والبرامج التدريبية للنوادي ما يقارب 3أشهر وهي فترة تكفي لتحقيق الهدف من وراء الدورة التدريبية التي تخصص للمرحلة على اختلاف عمرها وتعليمها وان لم يكن قبل 25عاماً أي جدل حول توسع المراكز الصيفية وعطاءاتها المطلوبة والتي كان الهدف منها منع الشباب من السفر إلى الخارج واشغال وقت الفراغ، إلاّ أننا في هذا الوقت المتأرجح بالأفكار والمعتقدات والعولمة السريعة لكل جزئيات حياتنا فإنه أصبح من الضروري تكثيف الدورات وتنوعها بأحدث الطرق المتاحة المطلوبة وحول هذه النقطة تشير المشرفة التربوية زيون العتيبي إلى نوعية بعض الدورات التي تدرس في المراكز الصيفية مثل الخط وتقنياته ومدى استخدام الطرق الحديثة في التدريب لأنواع الخطوط والكتابة على الورق والخشب والتدرج إلى الحرفة الكتابية الصناعية كالنحت والحفر على النحاس والخشب والكتابة على الإطارات باستخدام النقش والكتابة الإسلامية والتي ترتبط بحقب تاريخية مختلفة من تراثنا العربي والإسلامي واستخدام الإنترنت للدخول إلى ثقافات المجتمعات الأخرى، فتلك الدورات عند الطلبة والطالبات تمثل قاعدة في تخريج كوادر على قدر عال من التقنية والمستوى البارز في هذا النشاط والذي لابد ان يستخدم في صناعة نشاط المدرسة الأسبوعي وذلك بتدريب بقية الطلبة فتكون ريادة الإبداع لطلبة تلك المراكز الصيفية لتأهيل بقية الطلبة لممارسة الخط العربي ولإنتاج تلك اللوحات الجيدة التي تفيد في تنظيم وتزيين المدرسة وتوفير ميزانية النشاط والبالغة 45% والتي عادة تذهب إلى جيوب الخطاطين والرسامين في تلك المحلات والتي تصل إلى مبالغ عالية فعلاً مما يحد إدارات المدارس للعجز عن ايفاء بعض البنود بسبب استنزاف الميزانية لذلك، كما ان رعاية الموهوبين والموهوبات في فن القصة والرواية والتأليف والشعر والخطابة كل تلك الأمور تدعم الأنشطة الأسبوعية حول ترؤسهم إدارة المجموعات داخل الصف لإنتاج القصص المختلفة والقصائد الجميلة وطباعتها وادراجها ضمن المكتبة المدرسية والعمل على الترويج لها من خلال منشورات دعائية للأهالي وطبعاً سيكون هناك إقبال على شرائها لأن اعتزاز الأهل بإنتاج أبنائهم كبير وربما طالبوا بنسخ إضافية للتوزيع على بقية الأقرباء من باب الفخر، فالاستثمار هنا يكون من أجل التوفير وأيضاً لإتاحة تنفيذ مشاريع إنسانية متعددة أو على الأقل تبقى هناك كميزانية احتياطية للأعوام القادمة.


طريقة التسجيل

هناك تقليد في تقسيم الطلبة والطالبات فمثلاً يجمع الصف ما بين 15- 20طالباً أو طالبة ويطلق على كل قسم اسم معين يحمل دلالة ذات علاقة بالمبادئ الإسلامية أو القادة أو الصحابة والصحابيات أو ذي صلة بالصفات الإسلامية الحميدة ولكل مجموعة رائد أو رائدة ومعهما من ينوب عنهما في حالة غيابهما أو في حالة تراكم الأعمال والأنشطة والمهام وتنظيم وترتيب المعارض الفنية وعرض المنتجات الصيفية لتلك المراكز والتي تتنوع أنشطتها من محاضرات وتنظيم المسابقات الثقافية والدينية والرياضية (للبنين) ودورات الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية وتنمية مهارات الطلبة والطالبات في فن الرسم والتصميم وفن الديكور والخياطة والحرف المهنية ورعاية الموهوبين والموهوبات واستناداً لذلك التنوع توضح هيا الحارثي مديرة مركز صيفي بجدة عن استثمار أنشطة المراكز الصيفية المختلفة لرعاية تلك المصروفات الكثيرة طوال العام يتم من خلال التعهد والمتابعة للتسجيل لأعداد معينة من كل مدرسة في تلك المراكز الصيفية وتشجيع الطلبة والطالبات المتفوقات بالتسجيل فيها وهذا في حالة عدم ارتباطهم بالسفر فترة الإجازة وان كانت فترة التسجيل عادة تكون بعد الاختبارات النهائية فاقترح ان يكون التسجيل قبل ذلك بزمن فلا تكفي الإعلانات التي توضع في الشوارع للتسجيل بل يجب ان يكون هناك توعية إذاعية في الشهر الأخير الذي يسبق الاختبارات لتحقيق وعي كامل ليس فقط لدى الطلبة والطالبات بل أيضاً لدى أولياء الأمور عبر المطويات والتي توزع عليهم والتعريف الشامل بأهداف المراكز وصفتها التعليمية والأنشطة والدورات التي تحقق طموحات ومواهب وإبداعات الطلبة والطالبات وذلك لتنمية تلك المواهب ورعايتها واكتشاف الإبداعات لدى غيرهم من الطلبة، ونحن هنا نفند احتياجات أي مدرسة من تلك الميزانية المصروفة لوجدنا ان بنودها محدودة ومصروفات مستلزمات المدرسة الورقية وبالطباعة والصيانة لبعض الآلات والتي تشملها صيانة إدارة التعليم أو التي تستوجب قطعاً جديدة تبلغ عالية التكلفة وهذا يدفعنا إلى تنظيم خريجي وخريجات أنشطة المراكز الصيفية لتشغيل تلك المواهب كموارد ودعم لمشاريع المدرسة المتجددة والمتغيرة حسب الحاجة.


الخيمة التسويقية

فدوى علي معلمة فنية تعطي دورات في المركز الصيفي ترى بأن من خلال إنشاء اللوحات الفنية والتشكيلية ومساعدتهم على إقامة دورات خاصة بهم برسوم رمزية تدفع ضمن الأنشطة المدرسية فالخروج عن المألوف لاضفاء الفائدة أمر هام بدلاً من الجمود والسير على خط وايقاع واحد قد لا يحقق الفائدة المرجوة، كما ان يكون هناك تسعيرة بسيطة كأن تكون ب 100ريال مما يجذب الغير على الشراء واستغلال قدرة الطالبات على صناعة المفارش الخاصة بغرف النوم وطاولات الطعام والستائر والأغطية الخاصة بالأواني وعلب المناديل والقيام بعمل مستلزمات المواليد من خلال إنتاج كل ما يخص الطفل من ملابس وفراش للسرير وألعاب خصوصاً ان هناك من يحتفل عادة بأسبوع المولود وكل تلك تدعم الناحية المادية ولو أردنا تحريك إبداعات الطلبة الحرفية عبر الورش المهنية لأنتجوا آلاف الصناعات اليدوية والتي قد تضاهي تلك الموجودة في الأسواق فالنقطة الهامة هي استثمار جيد لميزانية المركز الصيفي ليتحقق مردود يفوق التوقعات بعد ذلك، فلابد من ربط أنشطة العام الدراسي والإجازة رابطاً وثيقاً قائماً على التعليم والتعلم وتدريب واستثمار الجهود وخصوصاً إذا كان هناك مشروع الخيمة التسويقية المدرسية شأنها شأن تلك التي تقام في الإجازة الصيفية أو تلك التي يعلن عنها بين فترة وأخرى بين الفصول كالخيمة التسويقية في الربيع والشتاء فبالاعتماد على الطالبات المتدربات والطلبة المدربين في المراكز الصيفية قد تصل بالمدارس إقامة خيام تسويقية وليس مجرد معارض ونحن نعلم بأن بعض الأفكار قد تبدو غريبة أو صعبة ولكن بالتعاون والتضامن نستطيع استغلال القدرات الإبداعية لطلبة وطالبات المراكز ولاسيما أنهم قد تلقوا المعلومات ضمن حرية تامة واستمتاع بعيداً عن ضغط المدرسة والواجبات المنزلية والاختبارات وهذا يسهل الفهم ويوسع الادراك بطريقة أفضل.

الأسهم التجارية

كل يوم تزداد المراكز الصيفية وتنتشر ويختلف توزيعها حيث يتواجد أكثر من مركز في منطقة سكانية واحدة بينما لا يوجد أي مركز في بعض مناطق الأحياء للمدينة وذلك حسب الكثافة السكانية لتلك المناطق مما يجعل فكرة توفير المواصلات اقتراحاً قائماً لتشجيع الانضمام للمراكز ومع تزايد أعداد المتضمنين للمراكز تزداد المصروفات وحول هذه النقطة تقترح مها الشامي معلمة إنجليزية في مركز صيفي بأن تطرح أنشطة بالامكان ان يستفاد منها والمطلوب هو ان نعزز أهمية استغلال تلك المصروفات على المراكز الصيفية للاستفادة التي تصب مباشرة على سير المصروفات طوال العام، ولو كان هناك تنظيم لابداعات الطلبة والطالبات وتخزينها ضمن خزين المدرسة والخلفية الاحتياطية في الصرف لاستطعنا ان نطور من إنتاجهم في المدرسة عبر الاستفادة المهنية من ملتحقي المراكز، وإما من خلال عقد صفقات تجارية لمبدأ الاستثمار المدرسي من خلال المشاركة في الإنتاج مع تمويل المدرسة بالمواد الخام والمشاركة كأسهم للمبيعات ضمن المحلات التجارية أو المعارض المفتوحة في الحدائق العامة وهنا نرسخ مبدأ الاستثمار ضمن قيمة اجتماعية تخدم المدرسة كونها جزءاً من هذا المجتمع وتهدف إلى خدمة وتطوير أفكار المتدربين في المراكز مع توزيع عادل في الأرباح مما يدعم صورة الميزانية المدرسية الهابطة مهما علت بسبب كثرة المشاريع والمساهمات المطلوب تحقيقها في الأنشطة والأيام والأسابيع العربية والمناسبات الدينية والتراثية.

يد النجر
02-08-2007, 04:54 AM
مطالب بتعزيز الرقابة حماية للمستهلك
سوق الحراج في الدمام .. من يتربص بمن


الدمام - ابراهيم الشيبان:
طالب عدد من المواطنين بدور اكبر لقسم مراقبة الأسواق في حراج الدمام المركزي فمن يذهب هذه الايام إلى اماكن بيع الأثاث المستعمل أو مايشاع تسميته سوق الحراج بالدمام يجد كثيرا من المفارقات العجيبة لشباب سعوديين كثر .
إما بسبب نقل بعضهم إلى منطقة اخرى أو شراء من البعض الاخر واكثرالبائعين لأثاثهم إما يكونون عسكريين أو معلمين بعد صدور اكبر حركة نقل في تاريخ وزارة التربية والتعليم وهي 41000معلم .

بداية الصيف تمتلئ اسواق الحراج بأثاث المنقولين من سعوديين أو متعاقدين منتهية عقودهم بأكوام كبيرة مما يجعل التحكم بالسعر سهلا للمشتري .

فالمكان الأنسب حالياً للشراء هو سوق الحراج بعد الخسائر المتكررة في سوق الأسهم كما يقول علي السالم ل"الرياض" والذي يضيف انه تم نقل عملي من نجران إلى الخرج وقد اثثت منزلي بأكثر من 20000ريال ولم استطع الا نقل اليسير معي إلى الخرج وبعد وصولي إلى الخرج وبعد مرور سنة فقط تم الحاقي إلى المنطقة الشرقية جهة الحدود الشمالية مما اضطرني لبيع الجزء المتبقي من اثاثي في الخرج وانا الان ابحث عن اثاث مستعمل لترتيب منزلي فقد لا استمر في الحاقي الا بضعة شهور .

اما الاستاذ ظافر العبدالله فيشرح معاناته ل"الرياض" فبعد مطالباتي بالنقل الخارجي لاكثر من ثلاث سنوات تم تلبية طلبي بالنقل إلى الباحة والان اقوم ببيع اثاث شقتي للاستفادة منه في التأثيث في مرحلة جديدة من حياتي بعد الزواج ولكن لم يدر بخلدي بأنني سأجد سوقاً سوداء تتربص بي فبعد ان اثثت شقتي

ب ( 10000) ريال لم اجنِ منها سوى الف ريال قيمة الادوات الكهربائية التي طلبت من دلالي السوق اما الأثاث والموكيت لم تتعد قيمته سوى 500ريال .

وطالب سعيد الشوري معلم تم نقله إلى الرياض من الدلالين ان يراعوا الله في تضييق الخناق على خلق الله فهم يعلمون مدى حاجة صاحب هذا الأثاث للبيع لذلك لا يتعدى السعر الذي طرح الا بالقيل وكأن هناك اتفاق ضمني على الاسعار

يقول محمد الحكمي من منطقة جيزان لقد تم انتدابي بالعمل في السلك العسكري في محافظة صبيا ولا استطيع نقل اثاثي إلى صبيا بسبب ان منزلنا مؤثث بالكامل ولايوجد لدي مكان اخر اذهب اليه كي اضع اثاثي فيه مما اضطرني إلى بيعه بأبخس الاثمان يقولها بحرقة ،"فالدلالين" يعرفون حاجة الشخص للبيع سواء امام السعودي أو المتعاقد مما يجعلهم في موقف القوي المتحكم بالسعر دائماً .

ونختتم جولتنا بسؤال أليس هناك جهة مسئولة تحدد قيمة سعر الأثاث المستعمل والذي لم يمض على استخدامه سوى شهور مع العلم بأن بعض الفواتير موجودة؟

نقلنا سؤال "الرياض" إلى شيخ الحراج في حراج الدمام المركزي .

يقول (احمد الفوزان) بأن سوقنا سوق مفتوحة فنحن من اكثر شعوب العالم استهلاكاً للاثاث ومحطة خصبة للاثاث من اوروبا وامريكا مروراً بماليزيا وسنغافورة وحتى سوريا ومصر ودول المغرب العربي وايران وباكستان ثم دول الخليج المجاورة كل هذه الدول تضخح منتجاتها من اثاث وموكيت إلى السوق السعودي مما جعل سعر الأثاث بعد الاستعمال ينزل إلى اكثر من 80% من قيمته الأصلية ومن يحددها هو من يشتري البضاعة بما انه سوق عرض وطلب فالبيع والشراء هو (حرب المؤمنين) انا لا ارى جدوى من وجود لجنة تثمين لانه لن يكون هناك زبون للسعر المطروح من قبل لجنة التثمين التى لا تكون الا مع العقار اما في سوق الحراج فالافضل هو المزاد العلني على الأثاث لان المشتري موجود فالأثاث سعره قريب من الثبات . ويضيف الفوزان بأننا السوق الوحيد الذي يطلب بطاقة احوال وبطاقة عمل بالنسبة للبائع خشية من ان تكون البضاعة مسروقة فقد أصبح همنا الان متابعة البضائع المسروقة وتدخل للسوق والحمد لله قضينا على جزء كبير جداً منها في المنطقة الشرقية برغم استمرار الشكاوى من المواطنين ومتابعة من الجهات الامنية في السوق .

يد النجر
02-08-2007, 04:54 AM
إنشاء أول مركز لخدمة الاستثمار السياحي في منطقة حائل

حائل - خالد العميم:
يستعد مكتب جهاز السياحة بحائل لانشاء مركز يختص بخدمات الاستثمار السياحي لرجال الاعمال، وذلك تحت مظلة الهيئة العليا للسياحة بهدف خلق تنمية سياحية متوازنة ومستدامة، وتحقيق تنوع اقتصادي، وإثراء اجتماعي، ودعم وتنمية وتطوير قطاع السياحة في السعودية بوصفه أحد الروافد المهمة في تنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.
وتسعى الهيئة العليا للسياحة منذ تأسيسها إلى تنمية سياحية قيمة ومميزة، ذات منافع اجتماعية، وثقافية، وبيئية، واقتصادية، انطلاقاً من قيمها الإسلامية، وأصالة تراثها العريق وضيافتها التقليدية، وذلك كون ان منطقة حائل تعتبر وجهة سياحية مميزة للسياح والزائرين في الوطن وخارجه.

وتحرص الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية على تحقيق نمو اقتصادي سريع ومستمر باستثمار عناصر القوة التي تتميز بها السعودية في مجالات السياحة ومنها منطقة حائل السياحية باعتبار ان السياحة هي صناعة المعطيات المستقبلية للوطن وإيجاد بيئة عمل صحية جاذبة للاستثمار السياحي، وتوفير خدمات شاملة للمستثمرين، وتشجيع الاستثمار في قطاع السياحة، حيث أعدت الهيئة العليا للسياحة في هذا الاطار برامج متكاملة للتخطيط الاستراتيجي لتوفير البيئة المناسبة والميسرة للتواصل مع المستثمرين في المجالات السياحية المختلفة، وتوفير الخدمات التي تساعد على نمو المشاريع السياحية.

ويهدف التصور لمشروع انشاء مركز خدمة الاستثمار السياحي في حائل والجاري تنفيذه في مكتب السياحة بحائل إلى تحديد اختصاصات ومهام مراكز خدمة الاستثمار السياحي وهيكلها وما تحتاجه من الموارد البشرية، بجانب تبيان ارتباطها مع الإدارات الأخرى المعنية في الهيئة من خلال تحويل أكبر عدد ممكن من الاستعلامات حول الاستثمارات السياحية إلى استثمارات ناجحة وتوفير خدمة استثمار عالية الجودة للمستثمر الحالي والمحتمل وتوفير المعلومات حول الاستثمار السياحي وتحديد المعوقات التي قد تواجه الاستثمارات السياحية في ضوء اللوائح والأنظمة وتقديم المساعدة للمستثمر الحالي بتوفير معلومات إحصائية عن المشاريع الحالية من أجل المحافظة على الاستثمارات السياحية الموجود حالياً وتأمين استثمارات سياحية إضافية وعرض للحوافز الممكن تقديمها للاستثمارات السياحية المقدمة من الهيئة ومن الجهات الخارجية والمساهمة في تسهيل الإجراءات التي يتعرض لها المستثمرون في المجال السياحي من كافة الجهات الحكومية.

ومن مهام واختصاصات المركز الجديد توفير المعلومات عن سوق السياحة والاستثمار السياحي في المملكة وتلقي استفسارات المستثمرين في القطاع السياحي حول المشاكل والمعوقات التي تواجههم، واقتراح الحلول المناسبة بالتنسيق مع إدارة مراكز خدمات الاستثمار السياحي بالأمانة العامة والتعريف بإجراءات التراخيص وتشغيل المشروعات السياحية وترويج الفرص الاستثمارية السياحية داخل المملكة وتوجيه اهتمام المستثمرين في المجال السياحي نحو أهمية تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتواصل المستمر مع المستثمرين من خلال تزويدهم بالتعديلات المتغيرة والمستجدة في الإجراءات والتنظيمات في بيئة الاستثمار السياحي والتأكد من ان الخدمات المقدمة من القطاع الخاص تتفق مع المعايير الموضوعة لها وإعداد خطط العمل السنوية الخاصة بالمركز وتنفيذها بعد اعتمادها ومساعدة المستثمرين في المجال السياحي في الحصول على التدريب المناسب لاحتياجهم وإرشادهم إلى الفرص التدريبية المتوفرة واستقبال طلبات المساندة الفنية في دراسات تطوير مشاريع سياحية جديدة على الملكيات الخاصة خارج الوجهات والمواقع السياحية - أو دراسات تحسين منشآت سياحية قائمة - والتنسيق مع الإدارات المعنية في جهاز تنمية السياحة ومع إدارة مراكز خدمات الاستثمار لتتولى التنسيق والإدارات المختصة في الأمانة العامة لتقديم المساندة اللازمة لهذه المشاريع (الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية، والإدارة العامة للتراخيص والجودة) إلى حين بناء القدرات الفنية للإدارات المشابهة في جهاز تنمية السياحة في المنطقة واستقبال طلبات دعم الاستثمار في مشاريع تطوير سياحية جديدة على الملكيات الخاصة خارج الوجهات والمواقع السياحية والتنسيق مع المختصين في الجهاز ومع إدارة مراكز خدمات الاستثمار لتقوم بدورها في المتابعة والتنسيق مع الادارات المختصة في الامانة العامة لتتولى تقييم هذه المشاريع (الإدارة العامة لخدمات الاستثمار، والإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية، والإدارة العامة للتراخيص والجودة) إلى حين بناء القدرات الفنية للإدارات المشابهة في جهاز تنمية السياحة في المنطقة والتنسيق مع الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية أثناء مراحل إعداد مشاريع خطط التطوير للمساهمة في توفير البيانات لانجازها.

يد النجر
02-08-2007, 04:55 AM
27تريليون دولار حجم الاستثمارات المتوقعة على الأصول الغربية



دبي- مكتب "الرياض":
توقع تقرير صادر عن بنك مورجان ستانلي أن تصل الأموال التي تستهدف الاستثمار في أصول غربية إلى 27.7تريليون دولار بحلول عام 2022، مقابل 2.5تريليون في العام الجاري.
وقال التقرير ان هذه الاستثمارات تأتي من الصين واليابان وروسيا والسعودية وسنغافورة والنرويج التي أعارت مليارات الدولارات لأميركا وأوروبا. وساهمت هذه الأموال في ارتفاع العجز التجاري الأميركي بتمويل مشتريات الشعب الأميركي الذي يعيش بأكثر من مدخوله، ومولت أيضاً العجز في ميزانيات أميركا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وتريد كثير من هذه الدول الغنية بالاحتياطي من العملات الأجنبية البالغة مليارات الدوارات أن تفتح خزائن بنوكها المركزية لاستثمار هذه الاحتياطيات بأرباح أعلى من مجرد شراء لسندات الخزانة الأميركية والأوروبية وتشعر الدول الغربية وعلى رأسها أميركا والاتحاد الأوروبي بالقلق من حيازة هذه الدول أو صناديقها الاستثمارية لشركات غربية بالكامل وتقول إنها لا توافق على بيع الشركات الرئيسية أو المؤسسات المالية الحيوية بشكل مباشر أو غير مباشر. وحسب التقرير فقد أقامت الدول المذكورة صناديق استثمار سيادية غالباً تحولها من احتياطيات البنوك المركزية، وتدرس ألمانيا إنشاء وكالة لفحص صفقات حيازة شركاتها من جانب هذه الصناديق، رغم أن المستشارة انجيلا ميركل أعلنت مؤخراً أنها تؤيد اتخاذ خطوة مشتركة في إطار الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل إن إطلاق هذه الصناديق أثار جدلاً جديداً كلياً لا بد أنه ينظر إليه بعناية وتؤيد فرنسا الموقف الألماني. وفي الوقت نفسه قال مسؤولو الخزانة الأميركية إنهم يطالبون صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بوضع أفضل اللوائح الممكنة للصناديق السيادية الحكومية.

يد النجر
02-08-2007, 04:55 AM
بعد التداول
طبيعة العمل في أسواق الأسهم



عبدالله الجعيثن
لكل عمل في هذه الدنيا صفة أو طبيعة تشمل محاسنه ومساوئه، ويجب على من ارتضى عملاً ما أن يتقبله بوجهيه: الحسن والسيئ.. مع اتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة، ووسائل السلامة العامة، والحذر من الوقوع في المخاطر، ولكن على ألا تجور تلك الاحتياطات على العطاء والإنتاج، وألا توقف عجلة العمل عن الدوران.
والمتعاملون في سوق الأسهم ينبغي أن يعلموا جيداً أن طبيعة العمل في سوق الأسهم تتصف بالمخاطرة، وأنهم عرضة للخسارة كما أنهم قد يربحون، وأنه على قدر المخاطرة تكون الخسارة الكبيرة أو الربح الجيد، ويرتضون هذا ويروضون أعصابهم عليه لأنه هو ضفة أسواق الأسهم في العالم كله، وهو طبيعة العمل فيها، وحين تدخلها فهي سوف تأخذك إلى تلك الطبيعة شئت أم أبيت.

و لكل عمل طبيعة كما قلنا: فالموظف عرضة للتحقيق معه، والنجار عرضة لوخز المسامير، واللحام عرضة لجروح السكاكين، والفحام يتعرض لسواد الفحم، والكاتب عرضة للمساءلة والانتقاد، والخباز يتصبب عرقاً في الصيف من حرارة الفرن، والمثل يقول:

"إذا كان رأسك من زبدة فلا تقترب من الفرن".

ونحن نقول إن طبيعة العمل في سوق الأسهم هو المخاطرة، فإذا كانت أعصابك لا تتحمل وكانت ضلوعك من "الخوص" فأبحث لك عن عمل آخر يناسبك. وأفضل وسيلة لتقليل مخاطر الأسهم ما أمكن الابتعاد عن الديون والتسهيلات واختيار أسهم الشركات القوية ذات العائد السوقي الذي يزيد على الفوائد البنكية.

يد النجر
02-08-2007, 04:55 AM
قرأت



قرأت أن عدد المراكز التجارية الحديثة في جدة قد تجاوز في الوقت الحاضر مائتي مركز.. وهناك العديد من المراكز التجارية الحديثة التي يجري العمل في إنشائها.. والواقع أن هناك سباقاً محموماً وغريباً بين العديد من المستثمرين لإنشاء المزيد من هذه المراكز التجارية.
إن إنشاء الكثير من المولات يتم دون دراسة للجدوى الاقتصادية، ودون تخطيط.. وهذا لا شك يضر بالاقتصاد العام على المستوى القريب، والبعيد في آن واحد.. ويعطل مليارات الريالات بوضعها في مشاريع مكررة يمكن لو استغلت في مجالات أخرى تفيد الوطن والمواطن.. وتكون أكثر جدوى؟!

يد النجر
02-08-2007, 04:56 AM
سمعت



إن الكثير من الحدائق في مدينة جدة مازالت تعاني من الاهمال وغياب الاهتمام.. رغم ما يؤكده المسؤولون في أمانة جدة بين الحين والآخر من تبن للعديد من الأفكار المتعلقة بحماية حدائق المدينة من الضياع وجعلها متنفسات مفعمة بالجمال والخضرة؟!
ورغم هذا يؤكد العديد من سكان جدة إن معظم الحدائق قد تحولت إلى كراجات ومواقف للسيارات ومرامي للنفايات ومخلفات البناء.. وإن بعضها عرضة للضياع كما ضاع من قبلها.. وهذا لأن الأمانة لم تنفذ حتى الآن برنامجاً واقعياً وملموساً يحمي تلك الحدائق من العبث.. ويفرض غرامات وعقوبات رادعة على عشاق العبث بالمال العام؟!

يد النجر
02-08-2007, 04:56 AM
رأيت



الكثير من الشاحنات والسيارات الكبيرة أصبحت تزاحم السيارات الصغيرة في الشوارع والطرقات وسط المدينة على مدار الساعة بشكل يثير الفزع والخوف والرعب في قلوبنا نحن أصحاب السيارات الصغيرة المصنوعة من كرتون عندما نجد هذه السيارات المصفحة والفخمة وهي تلتصق بسياراتنا وتكاد تعجنها تحت إطاراتها بسبب رعونة وتهور أصحاب تلك الشاحنات وعدم مبالاتهم بالخطر الذي سيحدثونه لو احتكوا مجرد احتكاك بتلك السيارات الصغيرة التي تسير بجوارهم!!
مشاهدات: سالم مريشيد

يد النجر
02-08-2007, 04:57 AM
بينها شركة مقاولات كبرى
"العمل" توقف الاستقدام عن 3 منشآت أهلية في الشرقية ومكة

الرياض: طارق النوفل

واصلت وزارة العمل حملتها في محاربة تجاوزات القطاع الأهلي في التحايل على السعودة واللجوء للتوطين الزائف للوظائف. فقد أصدرت الوزارة عدة قرارات حازمة بالحرمان من الاستقدام 5 سنوات ضد بعض من تلك المؤسسات الوطنية وكانت إحداها مجموعة مقاولات مشهورة في منطقة مكة المكرمة.
فقد أصدر وزير العمل الدكتور غازي القصيبي أمس قراراً بإيقاف الاستقدام لمدة 5 سنوات عن مصنع وشركة يعملان ضمن نطاق مكتب العمل بالمنطقة الشرقية وذلك لقيامهما بتسجيل 12 مواطناً سعودياً ضمن العاملين ببيانات المصنع رغم أنهم لم يعملوا لديهما.
وذكر مصدر مسؤول بوزارة العمل أن وزير العمل أصدر أيضاً قرارا ضد واحدة من أكبر شركات المقاولات تعمل في مجال البناء والصيانة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة. حيث قرر وزير العمل إيقاف الاستقدام عنها لمدة 5 سنوات بعد تسجيلها لمواطنين في سجلات التأمينات الاجتماعية دون العمل لديها وهو ما يعد مخالفة صريحة لنظام السعودة.
يذكر أن قرار مجلس الوزراء يقضي بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات.

يد النجر
02-08-2007, 04:58 AM
13 مليار ريال إنفاق المتسوقين في السعودية خلال 10 أسابيع


الرياض: الوطن

يطلق خبراء التسويق مصطلح "ثورة التسوق" على النمو المتسارع في السوق السعودية وبخاصة على موسم التسوق الصيفي السنوي، حيث ينفق ملايين المتسوقين أكثر من 13 مليار ريال خلال 10 أسابيع.
ويتوقع هؤلاء الخبراء أن تقفز مساحة البيع بالتجزئة مع نهاية العام إلى 750 ألف متر مربع في مدينتي الرياض وجدة فقط، استنادا إلى دراسة علمية وميدانية حديثة أجرتها شركة لوجو لحلول المشاريع، وهي شركة برمجيات تجارية على مستوى الشرق الأوسط.
ويوضح رئيس مجلس إدارة لوجو علي جوفن أن دراسة الشركة اعتمدت على حقيقة أن السعودية أصبحت مقصدا رئيسيا للشركات العالمية الكبرى في حقل البيع بالتجزئة، بالإضافة إلى اجتذاب الماركات العالمية جمهورا واسعا من المستهلكين، في مجتمع يشهد نموا سكانيا سريعا، وازدهارا اقتصاديا تثبته الأرقام، وارتفاعا متصلا في معدلات الدخل الفردي.
ويضيف جوفن إلى ذلك، التطور الملحوظ في طرق البيع من خلال المجمعات التجارية الجديدة، حيث تضافرت تلك العوامل جميعا لتؤدي في المحصلة النهائية إلى ارتفاع حجم تجارة التجزئة السعودية إلى أكثر من 50 مليار ريال سنويا.

يد النجر
02-08-2007, 04:58 AM
مساع أمريكية للحد من تملك صناديق الاستثمار الأجنبية حصصا في قطاعات حيوية


نيويورك: رويترز

تثير الصناديق الاستثمارية الحكومية التي تتمتع بسيولة وفيرة قلق الساسة الأمريكيين بدرجة تدفعهم للسعي لضمان عدم سيطرة الأجانب على شركات ذات أهمية للأمن القومي. وتشهد الشركات الأمريكية بالفعل إقبالا هائلا على تملك حصص فيها من جانب صناديق الثروات السيادية التي تتعامل في سيولة تبلغ حوالي تريليوني دولار من احتياطيات البنوك المركزية.
والهدف الذي تضعه الصناديق الاستثمارية نصب أعينها هو تحقيق عائدات أكبر. لكن المشرعين الأمريكيين يخشون أن تستخدم الصناديق نفوذها للفوز للتواجد في صناعات حيوية رئيسية.
وهناك بالفعل مسودة تشريع يبحثها الكونجرس الأمريكي تستهدف الصين بشأن ما يقول المشرعون إنها ميزة تجارية غير عادلة تتمتع بها بكين بفضل اليوان المقوم بأقل من قيمته الواقعية والذي يجعل البضائع الصينية أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.
ويقول نائب رئيس شركة روث كابيتال في لوس إنجليس دونالد سترازهايم "سيصبح الأمر مصدر قلق وقضية حقيقية. والسبب في ذلك هو أن الأرقام كبيرة للغاية وخاصة في حالة الصين".
وفي مايو اشترى صندوق تشاينيز ولث الصيني الجديد حصة تبلغ 10% وتقدر قيمتها بواقع 3 مليارات دولار في مؤسسة بلاكستون جروب للاستثمارات الخاصة مما دفع أحد المشرعين الأمريكيين إلى المطالبة علنا بإجراء تحقيق اتحادي في عواقب هذه الصفقة على الأمن القومي.
وتملك بلاكستون حصصا في كثير من شركات التكنولوجيا المتطورة. وأشار السناتور الأمريكي جيم ويب إلى وثائق تظهر أن بلاكستون تملك حصصا في شركات عسكرية وشركات متخصصة في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية وهي أصول يقول ويب إنها يجب ألا تقع في أيدي الصين.
ولاحظ سترازهايم أن الصفقة لا تمثل سوى ما قيمته 3 أيام من السيولة النقدية في خزانة الاحتياطيات الرئيسية الصينية التي يبلغ حجمها أكثر من تريليون دولار.
وتوقع أن تضاعف الصين عمليات التملك الخارجية التي تقوم بها خلال السنوات القليلة المقبلة إلى 50 مليار دولار في عام 2008 من حوالي 25 مليارا هذا العام ثم إلى 100 مليار دولار في 2009. وبلغ متوسط عمليات التملك والاندماج الخارجية التي قام بها العالم النامي 81 مليار دولار سنويا في الفترة بين عامي 1996 و2005.
وفي حين استحوذ الفائض التجاري الصيني المتزايد على معظم الاهتمام في الآونة الأخيرة فإن أكبر مصدر لأموال صناديق الثروات السيادية هو الشرق الأوسط.
وكشفت خدمة آر.جي.إي مونيتور أن أصول الصناديق الحكومية التي تديرها دول مصدرة للنفط تصل إلى خمس احتياطيات البنوك المركزية العالمية البالغة 5.3 تريليونات دولار.
ومثل الصندوق الحكومي الصيني أجرت هيئة أبو ظبي للاستثمار وهي ربما أكبر صندوق استثماري سيادي في العالم محادثات لتملك حصة أقلية في صندوق أمريكي للاستثمارات الخاصة.
ولم تكن الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي ثارت فيها المخاوف فقد توقف
وزراء المالية الأوروبيون أيضا عند تنامي نفوذ الصناديق السيادية.

يد النجر
02-08-2007, 04:59 AM
الشركة تؤكد لمقاولي رصف الطرق بجدة إنتاجها كميات تفوق حاجة السوق
أرامكو: مشكلة نقص الإسفلت أساسها تسريب كميات للخارج


جدة: الوطن

قال رئيس عام المبيعات المحلية والتسويق في أرامكو السعودية المهندس محمد القحطاني إن الشركة تنتج من مادة الإسفلت أكثر من الحاجة الفعلية للسوق السعودية.
وأوضح أمام حشد من مقاولي شركات أعمال الطرق في جدة مساء أول من أمس أن أساس مشكلة نقص الإسفلت هو تسريب بعض الكميات من مادة الإسفلت إلى خارج السعودية بغرض الاستفادة من الفروق السعرية في هذه المادة، بدلا من استخدامها في تنفيذ المشاريع التي تصب في مصلحة الوطن.
وأضاف مسؤولو الشركة خلال الاجتماع الذي استعرض كافة دعاوى بعض منفذي مشاريع الرصف بنقص الإمدادات وعدم توفرها في الأوقات المطلوبة للوفاء بعقود المشاريع مع الدولة والقطاع الخاص "أنه يوجد لدى أرامكو السعودية 312 عميلا معتمدا داخل السعودية لم يلتزم أي منهم خلال العام بسحب الكميات التي تخصص لهم شهريا، مما تسبب في إرباك عملية الإنتاج والتخزين والتوزيع".
وقالوا إن أرامكو أثبتت مرونتها في التعامل مع حاجات المقاولين والعملاء بأن وفرت لهم الفرصة لتعديل طلبياتهم الإلزامية شهرياً حسبما يستجد لديهم من ظروف عملية لها علاقة بجدولة مشاريعهم. وتحقق هذه الآلية الفائدة للجميع بما تتيحه للعميل من أخذ الكمية التي يريدها دون تضخيم بهدف الحيطة، وفي الوقت الذي يحتاج إليها فيه، فيما تتيح للشركة من جهة أخرى، تصريف الكميات غير المستلمة بعد التعديلات لعملاء آخرين ومن ثم التصرف بطريقة مناسبة لتخطيط الإنتاج والتخزين والتوزيع بشكل منضبط يؤدي إلى سرعة إنجاز المشاريع واستمرار دوران عجلة الاقتصاد الوطني.
ويأتي عقد الشركة لمثل هذه الاجتماعات مع عملائها من مقاولي شركات إنشاء الطرق لرسم آلية مرنة وخلق أرضية مشتركة من التصور لمستقبل طلبات وعقود الشراء والإمداد، بما سينعكس إيجابا على سرعة ودقة الالتزام بمواعيد تنفيذ المشاريع الإنمائية في السعودية

يد النجر
02-08-2007, 04:59 AM
تهدف للاستغناء عن الاستهلاكية والتوجه إلى التخصص
استراتيجية للمعارض في جدة للسنوات الخمس المقبلة

جدة: حمد العشيوان

أكد رئيس مركز جدة الدولي للمعارض الدكتور عبد الله بن محفوظ وجود برنامج واستراتيجية المعارض للسنوات الخمس المقبلة.
وأضاف ابن محفوظ في مؤتمر صحفي عقده أمس بمناسبة إقامة معرض الصناعات والصادرات السعودية بمشاركة 100 شركة أن من أهم ملامح هذه الاستراتيجية الارتقاء بالمعارض وتخصصيتها، بحيث لا تكون استهلاكية وتدعم الصناعة, وتجعل محافظة جدة واجهة مشرفة في إقامة المعارض.
كما أشار إلى التوجه للتوقيع مع منظمات دولية وعالمية للاستفادة من الخبرات الخارجية, كما نوه محفوظ إلى إنشاء معارض متخصصة في يناير 2008 تضم معرضا للكتاب مشيرا إلى أن النادي الأدبي سيكون الجهة المشرفة عليه ومعرضا للتعليم والعقار ومعرضا للمدن الاقتصادية.
وأكد ابن محفوظ على أهمية التصدي لإغراق السوق السعودي بمنتجات رديئة الجودة مما يؤثر على الإنتاج الصناعي في المملكة.

يد النجر
02-08-2007, 04:59 AM
% نموا في استثمارات الصناعات البتروكيميائية الخليجية


الرياض: سعاد ظافر

أظهر تقرير منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ارتفاع نمو الاستثمار الخليجي في صناعة الكيماويات والبتروكيماويات بنسبة 5% وبقيمة 350 مليون دولار العام الماضي.
وتشكل قيمة الاستثمار في الصناعات البتروكيماوية نسبة 59% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في الصناعات التحويلية التي تعادل قيمتها 118.3 مليار دولار.
وسجلت المنظمة في نشرة لها عدد اليد العاملة في هذا القطاع بنحو 163.13 ألف عامل بمعدل نمو 4.9% منذ عام 2000 وحتى العام الماضي.
وفي سياق متصل تستعد المنظمة لإقامة الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الصناعيين في يناير المقبل في أبوظبي.ويفتتحه الشيخ محمد بن راشد المكتوم بحضور وزراء الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي.
ويهدف المؤتمر إلي خلق رؤية لصناعة البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2020. ويتضمن جدول أعمال المؤتمر الذي سيستمر يومين مناقشة مفتوحة مع وزراء الصناعة في دول مجلس التعاون الخليجي بهدف صياغة رؤية مشتركة حول أهم القضايا الاستراتيجية للقطاع الصناعي، إلى جانب 4 جلسات عمل، وحلقات فرعية، بالإضافة إلى المعرض المصاحب.

يد النجر
02-08-2007, 05:00 AM
سهم "المملكة" يصعد إلى 12.25 ريالا والاتصالات يعزز الاتجاه الإيجابي للسوق
إغلاق هادئ للمؤشر في تداولات نهاية الأسبوع مع استقرار القياديات

أبها: محمود مشارقة

مال مؤشر الأسهم السعودية إلى الاستقرار على ارتفاع طفيف بلغ 4.89 نقاط في آخر يوم لتداولات الأسبوع الجاري متأثرا بإغلاق أسهم الشركات القيادية دون تغيير.
وبلغ المؤشر العام للسوق مستوى 7538 نقطة في ختام جلسة التداول بعد أن تذبذب بين 7566 نقطة كأعلى مستوى و7491 نقطة كأدنى قيمة وصلها أمس.
وانخفضت قيمة السيولة إلى 6.9 مليارات ريال مقارنة بنحو 7.19 مليارات أول من أمس، فيما جرى تداول 168.7 مليون سهم عبر 196 ألف صفقة، استطاعت خلالها 34 شركة من الارتفاع مقابل انخفاض أسعار أسهم 38 شركة.
وساهم في استقرار مؤشر السوق على ارتفاع صعود سهم الاتصالات السعودية بنسبة 0.76% في الوقت الذي استقرت فيه أسهم سابك والكهرباء والراجحي.
يذكر أن أسهم الشركات القيادية الكبرى تتحكم في اتجاه المؤشر بشكل كبير نظرا لقيمتها السوقية العالية.
وسجل سهم المملكة القابضة ارتفاعا نسبته 6.52 % في آخر يوم للتداولات الأسبوعية، حيث أغلق على 12.25 ريالا، وذلك بتداول 25.18 مليون سهم للشركة بقيمة 301.1 مليون ريال.
وتبدو ضغوط البيع التي شهدها السهم بعد إدراجه طبيعية، خصوصا في ظل تغليب البعض سياسة الاكتتاب والبيع الخاطف بعيدا عن الاستثمار طويل الأجل، حيث يتجاهلون معيار قوة الشركة وملاءتها المالية، وهذا يقود للحديث أن كثيرا من أسهم العوائد يتم تداولها بأقل من قيمتها العادلة وهذا ما أظهرته تقارير مالية لهرميس المالية وإتش إس بي سي.
قطاعيا، سجل مؤشر التأمين ارتفاعا نسبته 0.8 % وتلاه الاتصالات المرتفع 0.69 % ثم الزراعة بنسبة 0.16 %، وفيما استقر مؤشر قطاعي البنوك والكهرباء دون تغيير هبط مؤشر الأسمنت والصناعة 0.28 % و0.09% على التوالي.

يد النجر
02-08-2007, 05:00 AM
تأثر بهبوط المخزونات الأمريكية
78.71 دولاراً رقم قياسي جديد لسعر برميل النفط

لندن، واشنطن: أ ف ب، رويترز

بلغت أسعار النفط أمس 78.71 دولارا للبرميل الواحد، محطمة بذلك رقما قياسيا جديدا، بعد التراجع المفاجئ لاحتياطي الخام في الولايات المتحدة.
وبلغت الأسعار هذا المستوى متجاوزة الرقم القياسي السابق (78.40 دولارا) الذي سجل في 13يوليو عام 2006، بعد أن كشفت وزارة الطاقة أن احتياطي الخام الأمريكي شهد تراجعا قدره 6.5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 27 يوليو الماضي، حيث زادت مصافي النفط من معدلات تشغيلها زيادة حادة.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقريرها إن مجمل مخزونات النفط الخام الأمريكية هبط إلى 344.5 مليون برميل من 351 مليونا الأسبوع السابق.
وكانت مخزونات النفط الخام منخفضة في كل منطقة من مناطق البلاد ومن ذلك نقطة التسليم في كوشينج بولاية أوكلاهوما للعقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية نايمكس والتي نزلت فيها المخزونات 500 ألف برميل إلى 20.7 مليون برميل.
وقالت الإدارة إن مصافي النفط الأمريكية زادت عمليات التشغيل 1.9 نقطة مئوية إلى 93.6 % من طاقتها التشغيلية مقارنة بالأسبوع السابق.
وساعدت زيادة معدلات تشغيل المصافي على زيادة مخزونات البنزين 600 ألف برميل إلى 204.7 ملايين برميل مع أن الطلب خلال الأربعة الأسابيع الماضية بلغ في المتوسط 9.681 ملايين برميل يوميا مرتفعا 1.1 % عما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي. وزادت مخزونات نواتج التقطير 2.8 مليون برميل إلى 126.5 مليون برميل.
إلى ذلك أظهر مسح لرويترز أمس أن منظمة أوبك زادت إنتاجها من النفط الخام في يوليو مع انتعاش الإمدادات من نيجيريا بعد موجة من حوادث تعطل الإنتاج.
وقال المسح الذي شارك فيه محللون ومسؤولون لأوبك وسماسرة وشركات نفط إن أعضاء أوبك العشرة المقيدين بنظام الحصص الإنتاجية -وهم جميع الأعضاء عدا العراق وأنجولا- ضخوا 26.75 مليون برميل يوميا في يوليو أي ما يزيد 150 ألف برميل يوميا عما كان عليه في يونيو.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك اتفقت العام الماضي على تخفيض إنتاجها 1.2 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر وتخفيضه 500 ألف برميل يوميا أخرى من أول فبراير في خطوة لدعم أسعار النفط.
وأظهر مسح رويترز أن مجمل إنتاج أوبك ارتفع إلى 30.47 مليون برميل يوميا من 30.15 مليون برميل يوميا في يونيو وذلك بسبب تزايد صادرات العراق وأنجولا.

يد النجر
02-08-2007, 05:00 AM
بسبب تكاليف البناء
"سيتي جروب" يتوقع ارتفاع التضخم في السعودية إلى 2.7 % العام الجاري

دبي: رويترز

قال بنك سيتي جروب في تقرير بحثي إن معدل التضخم السنوي في السعودية سيرتفع على الأرجح هذا العام إلى أعلى مستوياته فيما لا يقل عن 5 سنوات مع زيادة الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية الأمر الذي يدفع تكاليف البناء صعودا.
وقال البنك الأمريكي في تقرير له أمس إن ارتفاع الأسعار قد يضطر الحكومة إلى خفض أسعار بعض السلع. وتوقع البنك أن يبلغ معدل التضخم هذا العام نحو 2.7 % في المتوسط ارتفاعا من 2.3 % العام الماضي.
وكتب المحلل مشتاق خان في التقرير "مع التزام الحكومة ببرنامجها الاستثماري يرجح أن تتجاوز الزيادة في تكاليف البناء زيادة أسعار الغذاء وهو ما ينبئ باحتمال أن يبقى التضخم مثار قلق".
وأضاف خان "نظرا لأن السعوديين لا يطيقون التضخم عموما فإننا نتوقع أن تعلن الحكومة خفضا آخر للأسعار في وقت ما من 2008".
وقال خان إن حكومة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قلصت أسعار الوقود بنسبة 30 %في مايو من العام الماضي.
وأوضح أن تراجع الدولار وارتفاع أسعار المواد الغذائية اقتربا بمعدل التضخم من 3% وهو أعلى مستوى في أكثر من 10سنوات.
وأظهرت بيانات رسمية أول من أمس ارتفاع الرقم القياسي لتكاليف المعيشة 0.2% في يوليو الماضي بسبب ارتفاع مجموعتين رئيسيتين تخصان تكلفة الإيجار وأجور الانتقال.
وتوقع خان أن تحجم الحكومة عن رفع قيمة العملة لأن هذا "يومئ عمليا إلى انهيار كامل للتعاون الاقتصادي" بين دول الخليج العربية المنتجة للنفط.
وقال سيتي جروب إن متوسط التضخم ربما يتراجع في العام المقبل إلى حوالي 1.8 % وذلك رغم تسارع معدل نمو الاقتصاد إلى 6.5 % وهو أسرع إيقاع في هذا العقد. وقال البنك إنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.1% هذا العام.

يد النجر
02-08-2007, 05:01 AM
التجارة توافق على تحول أسواق العثيم إلى مساهمة مقفلة


الرياض: الوطن

وافق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني على تحول شركة أسواق عبد الله العثيم المحدودة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 225 مليون ريال مقسم إلى 22.5 مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لهاً.
وتتمثل أغراض الشركة في إقامة وتشغيل وصيانة الأسواق المركزية والمجمعات التجارية والسكنية والشقق المفروشة والمطاعم والفنادق ومحطات الوقود والمنتجعات السياحية وتجارة الجملة والتجزئة في السيارات وقطع غيارها والحاصلات الزراعية والمواشي والمواد الغذائية والأسماك واللحوم والأقمشة والمنسوجات والمنتجات الجلدية وخدمات الإعاشة المطهية وغير المطهية وخدمات الحاسب الآلي وإقامة وتنظيم وإدارة المعارض المؤقتة والدائمة والمقاولات العامة.
وستكون مدة الشركة (99) تسعاً وتسعين سنة تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها، وتجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.
وتأتي الموافقة على تحول هذه الشـركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

يد النجر
02-08-2007, 05:01 AM
"ميريل لينش" تستحدث مؤشراً جديداً لفعالية الطاقة


لندن: الوطن

استحدثت شركة "ميريل لينش" المدرجة في سوق نيويورك للأوراق المالية مؤشراً جديداً لفعالية الطاقة يحدد القطاعات الصناعية التي يجب أن تستفيد من التوجه العالمي لتحسين فعالية الطاقة.
ويشمل المؤشر حالياً 40 شركة حول العالم تعتقد "ميريل لينش" بأنها يجب أن تستفيد من المساعي العالمية لتخفيض انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون وتكلفة إنتاج الطاقة.
وقال محلل الاستثمارات الاجتماعية المسؤولية/الطاقة المتجددة في "ميريل لينش" أساري إفيونج إن سوق فعالية الطاقة غير مستكشف نسبياً رغم أنه يشكل فرصة مهمة للمستثمرين، وإنه متى ما تغيرت السياسة فإن ذلك سيؤدي إلى تغيير هيكلي في الطلب.
ويشير محللو "ميريل لينش" إلى أن الصناعة الإنتاجية العالمية يمكن أن تحسن فعالية طاقتها الخاصة بها بنسبة إجمالية تتراوح بين 18 إلى 26% (وفي الوقت نفسه تخفيض نسبة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 19 إلى 32%)، وبينما لا يمكن تطبيق كافة إمكانيات توفير الطاقة من دون هيكل عمل قوي من القوانين أو الحوافز. كما يسلط المؤشر الضوء على شركات القطاع الصناعي والتي هي قادرة أكثر من غيرها على تخفيض انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون واستهلاك الطاقة خلال عمليات التصنيع.

يد النجر
02-08-2007, 05:02 AM
استبعاد الشركات الخاسرة لمدة 3 سنوات متتالية
تعديلات بقواعد اختيار الشركات في مؤشر البورصة المصرية

القاهرة:محمد الضبعان

بدأت البورصة المصرية أمس التعامل بعد تعديل الشركات المدرجة بمؤشر البورصة الرئيسي case30 إلى جانب تعديل بعض القواعد الخاصة باختيار الشركات في المؤشر.
وقال رئيس البورصة ماجد شوقي إن اللجنة أقرت تعديل قاعدتين من قواعد المؤشر أولهما السماح بإضافة الشركات المتداولة بعملة أجنبية ضمن مكونات المؤشر على أن يتم تقويم أسعارها بالجنيه المصري عقب كل جلسة تداول بالإضافة إلى استبعاد الشركات التي تحقق خسائر لمدة 3 سنوات متتالية من مكونات المؤشر. وأضاف أن هذه التعديلات تأتى في إطار المراجعة الدورية من قبل لجنة المؤشر.
وأوضح أن قائمة مؤشر كاس 30 تضم ثلاثين سهما هي النعيم القابضة المملوكة لرجل الأعمال السعودي عبد الرحمن الحسيني وأوراسكوم تيليكوم القابضة وأوراسكوم للإنشاء والصناعة والمصرية للاتصالات و المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل"والمجموعة المالية هيرمس وأوراسكوم للفنادق والتنمية والبنك التجاري الدولي والشرقية للدخان والعز لصناعة حديد التسليح والسويدي للكابلات.
كما تضم القائمة أسهم شركات سيدي كرير للبتر وكيماويات والمصرية الكويتية القابضة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير والإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" ومدينة نصر للإسكان والتعمير وبنك كريدى أجريكول مصر والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" والبنك الوطني المصري والإسكندرية للاستثمار العقاري والمصرية للمنتجعات السياحية وبنك الإسكان والتعمير.
وأشار إلى أن القائمة تضم أيضا أسهم العربية لحليج الأقطان وجنوب الوادي للأسمنت والنصر للملابس الجاهزة " كابو" الإسكندرية للغزل والنسيج سبيناكس والمتحدة للإسكان والتعمير والعربية وبولفارا للغزل والنسيج والأهلي للاستثمار والتنمية والقاهرة للإسكان والتعمير.

يد النجر
02-08-2007, 05:02 AM
غرامة قياسية على الخطوط البريطانية لتلاعبها في الاسعار


لندن: رويترز

كشفت الخطوط الجوية البريطانية أمس عن فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها بعد أن توصلت إلى تسويات مع السلطات الأمريكية والبريطانية لاتهامات وجهت إليها بالتلاعب في الأسعار. وربما تتكبد الشركة غرامات تبلغ 350 مليون جنيه ( 711 مليون دولار).
وقالت الخطوط البريطانية ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا إنها وافقت على دفع غرامة قدرها 112.5 مليون جنيه إسترليني في بريطانيا وإنها تتوقع أن تعلن السلطات الأمريكية غرامة منفصلة.
وكانت شركة طيران فيرجن أتلانتيك آيروايز أول من أخطر السلطات بعد أن بحث مسؤولون بالشركتين تغييرات مقترحة لرسوم الوقود الإضافية على الرحلات الطويلة.
وحصلت فيرجن على حصانة بعد أن رفعت الأمر إلى مكتب التجارة العادلة ببريطانيا. وكان من الممكن أن تزيد الغرامة لو لم تعترف الشركة بأنها أخطأت.

يد النجر
02-08-2007, 05:03 AM
تنظيم بمسمى "مركز العمليات" يتألف من 4 قطاعات أعمال في الشركة
هيكلة جديدة في أرامكو وتعيين الفالح نائبا تنفيذيا للرئيس

الدمام: خالد اليامي

أعلنت شركة أرامكو السعودية مساء أمس عن هيكلة جديدة أفرزت عن تعيين خالد عبدالعزيز الفالح في منصب نائب تنفيذي للرئيس، ليصبح بذلك الرجل الثاني في الشركة بعد كبير إدارييها عبد الله جمعة.
وستبدأ أرامكو اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل العمل بتنظيم إداري جديد يهدف إلى تحقيق المزيد من التكامل والترابط بين النشاطات الرئيسية للشركة وسيضم هذا التنظيم الأعمال الهيدروكربونية والأنشطة المساندة.
وسيطلق على التنظيم الجديد مسمى "مركز العمليات" وسيرأسه الفالح بمنصب نائب تنفيذي للرئيس. وسيتألف المركز الجديد من أربعة قطاعات أعمال في أرامكو السعودية هي: التنقيب والإنتاج، والهندسة وإدارة المشاريع، والتكرير والتسويق والأعمال الدولية، وخدمات الأعمال.
وسيكون عبدالله سيف السيف، النائب الأعلى السابق للإنتاج والتنقيب، في مهمة عمل خاصة، يرتبط مباشرة برئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، في حين يتولى بالوكالة أمين الناصر إدارة قطاع التنقيب والإنتاج، كما سيشغل عبدالعزيز فهد الخيال منصب النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية، فيما سيصبح خالد جاسم البوعينين نائبا أعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية.
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله جمعة، "النمو والتوسع المطرد في أعمال أرامكو السعودية يحتم علينا تعزيز التكامل بين أنشطة الشركة الأساسية لتحقيق المزيد من الكفاءة والمرونة، وسيساهم ذلك في المحافظة على أداء الشركة المتميز". وأضاف "يتميز تاريخ أرامكو السعودية الذي يمتد على مدى نحو 75 سنة بقدرة هائلة على التكيف مع تغيرات بيئة الأعمال، وسيزيد هذا التنظيم من قدرتنا على اقتناص فرص الأعمال المستقبلية على الصعيدين المحلي والدولي، والاستمرار في وفاء الشركة بالتزاماتها باعتبارها الشركة الأكثر موثوقية لتوريد الطاقة للعالم".

يد النجر
02-08-2007, 05:04 AM
السعودية: ننتج اسفلت أكثر من حاجة السوق

أحمد معيض ـ جدة

أوضح مسؤولون من أرامكو السعودية جملة من الحقائق حول كفاية إمدادات الأسفلت في المملكة أمام حشد من مقاولي وشركات أعمال الطرق، وذلك خلال اجتماع عقدته الشركة معهم في جدة، مؤخرا، نوقشت فيه كافة الموضوعات المتعلقة بدعاوى بعض منفذي مشاريع الرصف بنقص الإمدادات وعدم توافرها في الأوقات المطلوبة للوفاء بعقود تلك المشاريع مع الدولة والقطاع الخاص.
وأكد رئيس عام المبيعات المحلية والتسويق في أرامكو السعودية، المهندس محمد بن حسن القحطاني، خلال الاجتماع أن أرامكو السعودية تنتج أكثر من حاجة السوق المحلية الحقيقية لمادة الأسفلت، غير أن أساس المشكلة هو تسريب بعض الكميات من مادة الأسفلت إلى خارج المملكة بغرض الاستفادة من الفروق السعرية في هذه المادة ، بدلا من استخدامها في تنفيذ المشاريع التي تصب في مصلحة الوطن، .
وأضاف مسئولو الشركة:لدى أرامكو السعودية 312 عميلا معتمدا داخل المملكة لم يلتزم أي منهم خلال العام بسحب الكميات التي تخصص لهم شهريا، مما يتسبب في إرباك عملية الإنتاج والتخزين والتوزيع.
وقد أثبتت أرامكو السعودية مرونتها في التعامل مع حاجات المقاولين والعملاء بأن وفرت لهم الفرصة لتعديل طلبياتهم الإلزامية شهرياً حسب ما يستجد لديهم من ظروف عملية لها علاقة بجدولة مشاريعهم. وتحقق هذه الآلية الفائدة للجميع بما تتيحه للعميل من أخذ الكمية التي يريدها دون تضخيم بهدف الحيطة، وفي الوقت الذي يحتاج إليها فيه، فيما يتيح للشركة من جهة أخرى، تصريف الكميات غير المستلمة بعد التعديلات لعملاء آخرين ومن ثم التصرف بطريقة مناسبة لتخطيط الإنتاج والتخزين والتوزيع بشكل منضبط يؤدي إلى سرعة إنجاز المشاريع واستمرار دوران عجلة الاقتصاد الوطني. ويأتي عقد الشركة لمثل هذه الاجتماعات مع عملائها من مقاولي شركات إنشاء الطرق لرسم آلية مرنة وخلق أرضية مشتركة من التصور لمستقبل طلبات وعقود الشراء والإمداد، بما سينعكس إيجابا على سرعة ودقة الالتزام بمواعيد تنفيذ المشاريع الإنمائية في المملكة.

يد النجر
02-08-2007, 05:04 AM
البنك الزراعي بالشـرقية قدّم 55 مليـونا للمـزارعين والصيـادين

اليوم ـ الدمام

منح البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية قروضا زراعية للمزارعين وصيادي الأسماك بلغ عددها 120 قرضا بقيمة 474 ر481 ر55 ريالا وذلك حتى نهاية شهر جمادى الآخرة من العام الحالي. وأوضح مدير عام البنك بالإناية احمد السيف أن هذه القروض قدمت من خلال مكاتب الفرع حيث قدم مكتب الاحساء 109 قروض بقيمة 581 ر 333 ر 14ريالا . وقدم مكتب القطيف 50 قرضا بقيمة 500 ر 459 ر 35 ريال ومكتب حفر الباطن 5 قروض بقيمة 255 ر 390 ر1 ريالا .. فيما قدم مكتب قرية العليا 18 قرضا بقيمة 114 ر724 ر1 ريالا. وبلغت قروض صيادي الاسماك 31 قرضا قيمتها 859 ر 315 ر8 ريالا والسيارات المبردة قرض واحد بقيمة 052 ر 132 ريالا واربعة مشاريع زراعية قيمتها 080 ر 828 ر27 ريالا .

يد النجر
02-08-2007, 05:05 AM
أكد أن خطر الأعاصير غير قائم...الأمير تركي بن ناصر:

صندوق تمويلي لمساعدة المصانع والشركات لحماية البيئة

سعيد العمري ـ جدة

كشف الرئيس العام الهيئة الأرصاد وحماية البيئة الأمير تركى بن ناصر بن عبدالعزيز أن الهيئة تدرس إنشاء صندوق لتمويل البيئة وذلك من أجل دعمك ومساعدة المصانع والشركات الصغيرة على العمل والقيام بإجراءات لحماية البيئة.مشيرا إلى أن نظرة الهيئة تجاه المصانع والشركات هي شراكة وليست تحديا كما يعتقدها البعض. وأكد أنه لن تكون هناك أعاصير وفيضانات على المملكة وأن الخطر غير قائم وذلك لآن البحار التي تحيط بالمملكة هي بحار مغلقة. وقال الأمير تركي في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالغرفة التجارية الصناعية بجدة إن الهيئة تسعى الآن لتوظيف أكثر من 3 آلاف موظف على عدة مراحل من أجل تدعيم لجان التفتيش البيئي والمراقبة حيث بدأت اللجان بأعمالها مؤكداً أن الهيئة لا تهتم بفرض الجزاءات والغرامات بل بتحقيق الأهداف التي تسعى إليها الهيئة.
وحث جميع القطاعات الحكومية والأهلية إلى توحيد الأعمال والتعاون لمعالجة المخلفات والتلوثات البيئية من أجل القضاء عليها مشدداً بأنه سوف تصبح هناك أضرار كبيرة في حالة تم تجاهلها.
من جهته أوضح رئيس لجنة البيئة في الغرفة التجارية بجدة الدكتور محمد الجهنى أن منتدى جدة البيئي الذي من المنتظر عقده في أكتوبر المقبل سيناقش مختلف القضايا البيئية محل الاهتمام ومن أبرزها ارتفاع معدلات تلوث الهواء والتلوث البحري وحماية الشواطئ ومخاطر النفايات والصرف الصحي واثأر التقلبات المناخية التي يشهدها العالم على سلامة البيئة بالإضافة الى الكوارث البيئية التي قد تنجم عن الحروب في العالم . وأشار الجهنى إلى أن المنتدى ستحضره 56 شخصية ومنظمة دولية بارزة في مجال البيئة على مستوى العالم . وأكد ضرورة التعاون الوثيق بين مختلف الجهات للتصدي للقضايا البيئية . ودعا الجهنى إلى ضرورة التوسع في مجالات التخلص الآمن من النفايات عبر تدويرها مؤكدا أن التوسع في ذلك الاتجاه من شأنه أن يحقق عوائد إضافية للشركات فضلا عن الحفاظ على البيئة .وشدد الجهنى على ضرورة انتهاء شبكة الصرف الصحي في جدة وفق المواعيد المحددة وكذلك حل مشاكل المياه الجوفية في العديد من الأحياء للحد من التلوث

يد النجر
02-08-2007, 05:05 AM
إيقاف الاستقدام عن مصنع وشركة 5 سنوات

اليوم ـ الرياض

أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً بإيقاف الاستقدام لمدة 5 سنوات عن مصنع وذلك لقيامه بتسجيل 11 مواطناً ضمن العاملين ببيانات المصنع مع العلم انهم لم يعملوا لديه.كما أصدر وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي قراراً بإيقاف الاستقدام لمدة 5 سنوات عن شركة وذلك لقيامها بتسجيل مواطناً ضمن العاملين ببيانات الشركة مع العلم انهم لم يعملوا لديها. وتهدف الوزارة من هذا الاجراء الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والقضاء على السعودة الوهمية. يذكر ان قرار مجلس الوزراء رقم / 1838 / 1 الصادر بتاريخ 27 / 8 / 1425هـ يقضي بحرمان كل من يرتكب او يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات

يد النجر
02-08-2007, 05:05 AM
دورة زراعية في الحاسب الآلي بالقصيم

اليوم ـ بريدة

اختتمت دورة الحاسب الآلي التي نظمتها الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة القصيم لمدة ثلاثة اسابيع وذلك في قاعة الزراعة بمدينة بريدة. وقد التحق بالدورة عشرون متدربا من منسوبي الشئون الزراعية وفروعها بمنطقة القصيم .. كما استلم المتدربون شهادات الدورة من مدير عام الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة القصيم المهندس محمد بن ابراهيم اليوسف ومدير مركز التطوير الإداري بمحافظة عنيزة المهندس عبد العزيز بن عبد الله الواصل

يد النجر
02-08-2007, 05:06 AM
«مهني تبـوك» يفتح باب القـبول للفصـل التدريبي الأول

اليوم ـ تبوك

اعلن معهد التدريب المهني بتبوك عن فتح باب القبول والتسجيل لعدد من البرامج التدريبية للفصل التدريبي الأول للعام 1428 / 1429هـ ، يوم الثلاثاء المقبل . وأوضح مدير المعهد المهني بتبوك عبد الحميد بن احمد بديوي أنه تم تخصيص أربعة تخصصات في هذا الفصل التدريبي وهي تخصص الأجهزة السمعية والمرئية لحاملي شهادة الكفاءة المتوسطة على 6 فترات تستمر الفترة الواحدة لمدة 8 اسابيع .. فيما خصص المعهد لحامل الشهادة الابتدائية تخصص التمديدات الصحية خمس فترات والكهرباء الإنشائية 5 فترات والنجارة العامة 6 فترات. وبين أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 15 سنة. وحث مدير المعهد المتقدمين على ارفاق صورة الشهادة الدراسية مع الأصل وصورة بطاقة الأحوال المدنية مع الأصل لمطابقتها وصورتين شمسيتين مشيرا الى أن الدراسة ستبدأ في تلك البرامج يوم السبت الموافق 26 / 8 / 1428 هـ .

يد النجر
02-08-2007, 05:06 AM
«سابك» تبحث جـدوى الاستثمار في منـاجم الحـديد بموريتـانيا

اليوم ـ الرياض

في إطار جهودها لتطوير أعمالها في قطاع المعادن ، تنوي الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الدخول في مشاركة استراتيجية لاستغلال مناجم الحديد الخام في جمهورية موريتانيا الإسلامية ، من خلال امتلاك 34,9 بالمائة من الشركة الجديدة المزمع تكوينها لاستخراج وتطوير خامات الحديد ، بقيمة تعادل 982,5 مليون ريال سعودي (262 مليون دولار أمريكي) ، وذلك لضمان توفير متطلبات مصانع (سابك) للحديد والصلب من خام الحديد عالي الجودة.
وكان محمد بن صالح الجبر نائب الرئيس للمعادن وقع مؤخرا اتفاقاً مبدئياً بهذا الخصوص بين (سابك) وكلٍ من الشركة الوطنية للصناعة والمناجم في موريتانيا (أسنيم) ، وشركة (سفير) الاسترالية وشركة (قطر للصلب) القطرية ، علماً بأن توقيع هذا الاتفاق مشروط بجدوى المشروع وموافقة مجلس إدارة (سابك) النهائية على المشاركة.

يد النجر
02-08-2007, 05:06 AM
ارتفاع النفط والازدهار الاقتصادي وتزايد السيولة والسكان

النشاط العقاري يسهم بـ 55 ملياراً في الناتج المحلي و15 بالمائة من العمالة

اليوم - الرياض

تشير توقعات الى نمو النشاط العقاري في المملكة بنهاية خطة التنمية الثامنة التي تنتهي عام 2009م بمعدل سنوي 8ر5 في المائة كما يتوقع أن ترتفع مساهمته في الناتج المحلي إلى 2ر7 في المائة مما يجعله محوراً مهماَ خاصة في ظل التنمية التي تعيشها المملكة في المرحلة الحالية.
ويسهم القطاع العقاري بحوالي 55 مليار ريال من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وبنحو 5ر9 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي. كما يتوقع أن يسهم في خلق مزيد من فرص العمل حيث تمثل العمالة في هذا القطاع حوالي 15 في المائة من إجمالي العمالة بالمملكة. وقدر تقرير اقتصادي ربع سنوي أصدره مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية النمو السنوي للقطاع العقاري في المملكة مؤخراً بنحو 1ر5 في المائة مما يسهم في انخفاض معدلات البطالة في المستقبل عند توفر العمالة الوطنية التي تلبي احتياجات هذا القطاع من المهن المختلفة بالإضافة إلى تحريك النشاط الاقتصادي حيث تبين أن أكثر من 92 بالمائة صناعة ونشاط ترتبط بقطاع العقارات ومثل المقاولين والديكورات والأخشاب والدهانات والأثاث وغيرها من الصناعات المكملة لهذا القطاع.
أسعار النفط
وأرجع التقرير انتعاش القطاع العقاري إلى عدة عوامل أهمها ارتفاع أسعار النفط وحالة الازدهار الاقتصادي وتزايد حجم السيولة بالإضافة إلى الزيادة السكانية المطردة وما يرتبط فيها من تزايد الطلب على الوحدات السكنية، ناهيك عن أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة بتأسيس هيئة عليا للإسكان والتنمية العقارية تهدف إلى تنمية وتطوير هذا القطاع. وأكد التقرير أن تزايد نشاط القطاع العقاري في منطقة الشرق الأوسط أو الخليج يجعل من الضروري الإسراع بتوفير المناخ اللازم لنمو هذا القطاع والتغلب على التحديات التي يصادفها، خاصة وأن فرص نمو هذا القطاع كبيرة وواعدة في ظل الفجوة القائمة بين العرض القليل والطلب المتنامي على العقارات، وقدرة السوق المحلي على استيعاب المزيد من المشروعات العقارية لمواجهة الطلب على الوحدات السكنية المصاحب للنمو السكاني.
تكاتف الجهود
ودعا التقرير إلى ضرورة تكاتف جهود القطاعين الحكومي والخاص لتوفير متطلبات نمو هذا القطاع من خلال التغلب على مشاكل التمويل سواءً من الصناديق المتخصصة أو من الجهاز المصرفي، وإصدار نظام الرهن العقاري وكبح ارتفاع أسعار مواد البناء وأن يدرك القطاع الخاص طبيعة التحديات التي يواجهها في ظل تزايد المنافسة في سوق العقارات بالمنطقة والمملكة وأهمية تكاتف الشركات الوطنية من أجل التغلب عليها.
قدرة تنافسية
وتناول التقرير كيفية رفع القدرة التنافسية للمنشآت الخاصة خاصة بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، حيث أصبح مستقبل المنشآت الوطنية مرهونا بقدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية وأصبح نموها بل بقائها في السوق متوقف على قدرتها على خلق مزايا تنافسية أفضل لمنتجاتها في الأسواق المحلية والدولية.
ضمان اكيد
واعتبر التقرير القدرة التنافسية للمنشآت هي الضمانة الأكيدة لبقائها في السوق ومواصلة نموها في ظل الحرية الاقتصادية وعضوية المملكة في منظمة التجارة العالمية. واهتم التقرير بالتواصل الاقتصادي مع الصين التي صارت تتمتع باقتصاد ينمو بسرعة مذهلة. وقال التقرير إن كثافة الزيارات بين رجال الأعمال من البلدين خلال السنوات الأخيرة مروراً باتفاقيات الشراكة التي أبرمتها المملكة مع بعض الدول الآسيوية وانتهاءً بتطور حجم التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة قد وصل بحجم التبادل التجاري بين المملكة والصين إلى 57 مليار ريال عام 2006م بينما بلغ حجم الاستثمارات المشتركة نحو مليار و799 مليون ريال تمثل حصة الشريك الصيني فيها نحو 5ر61 في المائة.
فلسفة التنمية
وأفاد التقرير أن حرص قطاع الأعمال السعودي بالتجربة الصينية جاء من منطلق ألا يكون من نتيجة هذا التوجه مزيد من تدفق الصادرات الصينية إلى السعودية فقط، وإنما ينبغي أن يصاحب ذلك نقل محاسن فلسفة التنمية والازدهار الهائل الذي تعيشه الصين من أجل الاستفادة منها، وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص الوطني الذي تمثل له التجربة الصينية مجالاً خصباً يمكنه الاستفادة منها.
وأوضح التقرير أن التوجه نحو الصين مبني على عدة عوامل اقتصادية يأتي في مقدمتها تزايد وتيرة النمو الاقتصادي في الصين حيث تتمتع بأسرع نمو اقتصادي في العالم يتجاوز متوسطه 9 في المائة سنوياً وبشكل متواصل منذ 25 عاماً تقريباً لتصبح الصين ثامن أكبر دولة في الناتج المحلي الإجمالي عالمياً..
تفوق صيني
وتوقع التقرير أن يتجاوز الاقتصاد الصيني الاقتصاد الأمريكي عام 2014م بما ينبئ عن تحول قيادة الاقتصاد العالمي إلى الصين بعد أن ظلت لسنوات طويلة بيد الولايات المتحدة الأمريكية، وما يرتبط بهذا النمو من تزايد الطلب الصيني على النفط.
ودعا التقرير إلى ألا تقتصر مجالات التعاون السعودي مع الصين على التبادلات التجارية والاستثمارات المشتركة بل لا بد من السعي إلى محاكاة التجربة الصينية في التنمية والاستفادة من محاسنها كتجربة رائدة عالمياً. كما ناقش التقرير مواضيع أخرى أبرزها الحصاد الاقتصادي الذي رصد أهم الأحداث الاقتصادية على المستويات الدولية، والإقليمية، والمحلية بهدف إعطاء فكرة عن الأوضاع الاقتصادية وتوقعاتها المستقبلية.

يد النجر
02-08-2007, 05:07 AM
استثمارات عقارية بتريليون ريال توفر 130 ألف وظيفة للشباب

سعد السريع ـ الرياض

اكد رئيس مجلس إدارة شركة ركاز العقارية ورئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية خالد بن حسن العبدالكريم القحطاني أن حجم احصاءات القطاع الخاص بالمملكة في الاستثمارات العقارية يقدر بأكثر من تريليون ريال دون الأخذ في الاعتبار الاستثمارات القادمة في المدن الاقتصادية الجديدة ، مؤكدا على أن حجم السوق السعودية الاقتصادي المحتمل للصناعة العقارية في مجال توفير الوحدات السكنية لتغطية الطلب المتوقع وصوله إلى 750 تريليون ريال سعودي.
وكشف القحطاني أن إحدى الدراسات أوضحت ان بناء « برج سكني « واحد يؤثر إيجابا في 52 نشاطا اقتصاديا بطريقة مباشرة او غير مباشرة وتسهم في فتح باب الرزق لـ2500 عائلة .مؤكداً أن المملكة أمام طفرة عقارية غير مسبوقة إذا تم احسان التعامل مع هذه المعطيات وتوجيهها على الطريق الأمثل.
وأشار إلى ان الحجم الهائل من الصناعة العقارية يمكنه توفير 130 ألف وظيفة حقيقية قادرة على توفير العيش الكريم للشباب السعودي.
يذكر ان دراسة علمية أخرى توقعت ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية في المملكة خلال العشرين عاما المقبلة بـ2,9 مليون وحدة وقدرت اعداد المساكن التي يجب اعادة بنائها في نفس الفترة بحوالي 1,1مليون وحدة سكنية .

يد النجر
02-08-2007, 05:07 AM
ارتفاع حركة النقل البري 60 بالمائة خلال الصيف

اليوم - جدة

تنافس شركات نقل السيارات شركات الطيران في نسبة الإقبال عليها من الراغبين في السفر إلى عدد من الدول المجاورة للمملكة بغرض السياحة خلال الإجازة الصيفية و التي تنتعش فيها حركة السفر.
ويقوم الكثير من راغبي السفر بشحن مركباتهم إلى الحدود السعودية الشمالية للذهاب بها إلى الوجهة التي يرغب في السفر إليها من الدول المجاورة مثل مصر و سورية والأردن.
وأدى إقبال المسافرين على شركات النقل إلى إلغاء الخصومات خلال فترة الصيف والتي كانت تعمل بها هذه الشركات في الأيام العادية علاوة على اشتراط مدة معينة لوصول المركبة إلى وجهتها المحددة خلال أسبوع كحد أقصى.
وأوضح مسؤول شحن السيارات بإحدى شركات النقل أن فترة الصيف سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة التشغيل إلى 60 في المئة خلال فترة الإجازة، وزاد الطلب على شحن السيارات خاصة إلى منطقتي تبوك والقريات. مؤكداً أن الشحن لا يقتصر على المناطق الشمالية فقط وانما يشمل المناطق الجنوبية مثل جازان و محافظة الطائف بمكة المكرمة مشيراً إلى شحن أكثر من 60 سيارة يومياً إلى مناطق عدة من السعودية وأضاف بأن الأسعار تختلف بحسب السيارة والوجهة المطلوبة وتتراوح بين 600 و 450 ريالاً للسيارة الواحدة.
واضاف مسؤول استقبال طلبات الشحن باحدى شركات النقل إن طلبات شحن السيارات زادت بنسبة عالية خلال الصيف حيث سجلت تبوك والقريات ارتفاعاً ملحوظاً في طلبات الشحن وهو ما أحدث ضغطا على مكاتب النقل.
واشار الى أن الطلب الرئيسي للعميل دائما هو توقيت الوصول إضافة إلى بعض الشروط وهي أن تكون السيارة في خلف الشاحنة لمنع تعرضها للخدوش من الغبار التي تتعرض له أثناء مرورها إلى الجهة المقصودة.
وكانت شركات نقل السيارات قد بدأت استعداداتها مبكرا لمواجهة ضغط الطلبات و كثفت رحلاتها المتجهة إلى تبوك والقريات بنسبة تصل إلى 60 بالمائة منذ بداية الإجازة الصيفية وبلغ معدل الرحلات اليومية أكثر من 6 شاحنات لتلبية طلبات العملاء سواء من السعوديين أو المقيمين.

يد النجر
02-08-2007, 05:08 AM
جناح نسائي لصندوق الموارد البشرية بمهرجان صيف حائل

صالح المشهور - حائل

شارك صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة حائل بجناح نسائي تعريفي ضمن فعاليات جمعية أجا النسائية الخيرية في مهرجان صيف حائل / 28 / المقامة بمتنزه المغواة للاحتفالات.
وأكد ممثل صندوق تنمية الموارد البشرية في المنطقة فيصل بن احمد الجريفاني أن الصندوق يهدف من خلال إقامة الجناح إلى اطلاع سيدات الاعمال وبنات المنطقة على خدمات الصندوق والتعريف بآلية تنفيذ برنامج تهيئة طالبات العمل بالقطاع الخاص النسائي الذي استفادت منه نحو 2235 طالبة في منطقة حائل . وأوضح أن الصندوق يقوم بدعم العديد من الفرص الوظيفية النسائية بالمنطقة كما يقوم بدعم وتمويل دراسة تهدف إلى تدريب وتوظيف السعوديات بمنطقة حائل بالتعاون مع مركز المرأة والطفل بالهيئة العليا لتطوير منطقة حائل. وأفاد الجريفاني أن الصندوق يتحمل نسبة 75 بالمائة من راتب الموظفة في القطاع الخاص أثناء فترة التدريب و 50 بالمائة من راتب الموظفة أثناء فترة التوظيف لمدة عامين حسب لوائح الصندوق.

يد النجر
02-08-2007, 05:08 AM
البنك الإسلامي يقر 4 مشاريع إغاثية وتعليمية بـ 675 الف دولار لمقدونيا

اليوم - جدة

اجتمع رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور احمد محمد علي بوفد جمهورية مقدونيا برئاسة وزير الصحة الدكتور عمر سلماني ونائب وزير النقل والاتصالات بجمهورية مقدونيا اسكندر بالوشي وذلك بمقر البنك في جدة امس .
وتم خلال اللقاء بحث مجالات التعاون بين مقدونيا والبنك خاصة في مجالات الصحة والبنى التحتية وذلك في اطار برامج الدعم المتاح للدول غير الاعضاء بالبنك.
ووقع وزير الصحة المقدوني و رئيس البنك الاسلامي على محضر الاجتماعات بين الجانبين حيث تضمنت الاجتماعات عرضا حول القطاع الصحي في مقدونيا والمشروعات التي تنفذها جمهورية مقدونيا لدعم هذا القطاع. وتقدم الوفد بطلب للبنك للمساهمة في دعم مشروع مستشفى تيتوفا العام والذي سيعمل كمستشفى تعليمي لجامعة تيتوفا احدى اربع جامعات تتبع لحكومة جمهورية مقدونيا وسيتم بموجب المشروع الجديد تحويل المستشفى القائم حاليا الى مستشفى تعليمي اقليمي وقد اعتمدت الحكومة المقدونية مبلغ 4 ملايين يورو للمعدات الخاصة بالمستشفى.
كما قدم نائب وزير النقل والاتصالات بجمهورية مقدونيا خلال الاجتماع شرحاً لمشروع « الطريق الدولي رقم 8 « الذي سيعزز حركة النقل والاتصال في منطقة البلقان ويعزز ربط جمهورية مقدونيا بألبانيا وبلغاريا وتركيا . ومن جانبه شكر الوفد المقدوني رئيس البنك الاسلامي للتنمية على الدعم الذي يقدمه البنك لجمهورية مقدونيا في مجال التعليم متطلعا للمزيد من التعاون بين الجانبين بعد ان بلغ عدد المشاريع التي اقرها البنك لصالح مقدونيا 4 مشاريع في مجال التعليم والاغاثة بتكلفة 675 الف دولار امريكي .
ومن جانبه أكد الدكتور احمد محمد علي للوفد المقدوني أن البنك سيقوم بدراسة المشروعات المقدمة كما سيقوم وفد من البنك بعد استكمال المعلومات اللازمة بزيارة لجمهورية مقدونيا للوقوف على تلك المشروعات.

يد النجر
02-08-2007, 05:08 AM
تنافس الصالات وتعمل بلا ترخيص أو رقابة

بريق الأرباح يحول مزارع الأحساء الخضراء إلى استراحات ملونة للمناسبات

غادة البشر - الأحساء

رغم أن الأحساء محافظة زراعية بالدرجة الأولى ، الأ أن الأراضي الزراعية بها لم تعد تحمل القيمة ذاتها لدى ملاكها حيث شهدت خلال الفترة الأخيرة ظاهرة تحويل عدد كبير من المزارع الى استراحات يتم تأجيرها للاستفادة من عائدها المادي و ذلك على حساب المساحة المزروعة التي قضى البناء على جزء كبير منها . حيث تضم مئات من حيازات المزارع الصغيرة والتى تحولت الى استراحات بسبب عدة عوامل ابرزها بريق الارباح واسباب اخرى يكشفها عدد من ملاك المزارع او بالاحرى الاستراحات خلال الاستطلاع التالي .
إقبال ومنافسة
في البداية يؤكد « أبو علي « أن هناك أسبابا كثيرة دفعت أصحاب المزارع بتحويل مزارعهم لاستراحات أهمها ضعف عائد المحاصيل الزراعية خاصة و أن معظم المزروعات نخيل اضافة لطبيعة بعض ملكيات المزارع و الحيازات كالأوقاف و العرق و التى تؤجر دون بيع .
ويضيف أبو أحمد أن ابرز العوامل التى شجعت أصحاب المزارع على تحويل مزارعهم الى استراحات هو الأقبال الكبير من قبل الناس على تأجيرها بعد ان أصبحت تنافس الصالات منافسة لايستهان إضافة لكونها واجهات سياحية للمحافظة فضلا عن استقطابها للرواد نتيجة رخص أسعارها كما أن استثمارها لا يكلف صاحبها شيئا فالتكاليف لا تتعدى ترتيب المكان و احضار عامل حراسة و تنظيفها مع تركيب تلفون بها ان أمكن .. فلا رسوم ولا رقابة .
قواعد واشتراطات
ويتحدث منصور العلي عن وجود دراسة لتحديد قواعد واشتراطات لانشاء الاستراحات ومنها الا تقل مساحتها عن 300 متر و تحديد مواقف و مراعاة تطبيق وسائل الامن و السلامة ونظام السيطرة على الحريق اضافة لما تردد عن تركيب عدادات للمزارعين .. ولم يتم تنفيذ شئ حتى الان ولا يزال الوضع كما هو عليه وطالب بسرعة تنفيذها خاصة و أن أحواض السباحة بتلك الأستراحات غير مؤهلة وتفتقد الامان .
اسعار مناسبة
ومن جانبهم يرى مواطنون ان تلك الاستراحات قضت على مشكلة حقيقية للمقبلين على الزواج فيما يختص بإقامة حفلات الزفاف أو الخطوبة و يرى ماجد السعيد أن الاستراحات جاءت رحمة خاصة لمحدودي الدخل من نار اسعار الصالات و الفنادق التي تقصم ظهر المقبلين على الزواج وتفرغ جيوبهم كما أنها اصبحت مكانا ملائما لإقامة الولائم و الحفلات الخاصة و أمسيات الشباب أيضا و لكنها مع ذلك تحمل العديد من العيوب و السلبيات ومنها العمل بلا ترخيص و لا تخضع لأي جهة رقابية سواء الزراعة أو الدفاع المدني إضافة لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه خاصة في فصل الصيف والتى يتم تصريفها بشكل عشوائي بتحويلها للمصارف بدلا من الاستفادة منها في الري وهو نفس الحال لفضلات الصرف الصحي التي تحول هي الأخرى للمصارف مسببة تلوث البيئة .
رقابة غائبة
ومن جهة اخرى تعالت اصوات بعض الرجال والسيدات الرافضين للاستراحات التى تحولت الى مكان لسهرات و تجمعات الشباب حتى ساعة متأخرة من الليل ويؤكد مهند عبد الله أن اخطر سلبيات الاستراحات هو وقوع بعضها في مفترق طرق مما يسبب الحوادث ويشكل خطرا على الأطفال من المصارف . علاوة على عدم وجود رقابة عليها مما يفسح المجال لضعاف النفوس لاستغلالها في ارتكاب سلوكيات غير أخلاقية .
وقت مفتوح
وتشكو وعد ومنى و نهلة من الوقت المفتوح لعمل تلك الاستراحات والتي تتيح للازواج السهر خارج المنزل لاوقات متأخرة يوميا مما يهدر الكثير من وقتهن و يسبب بمرور الوقت فجوة عميقة ومشاحنات يومية داخل المنازل قد تهدد الحياة الزوجية ويطالبن بتنظيم وقت العمل بتلك الاستراحات . ويطالب عدد من المواطنين بالاستفادة من الاستراحات و تنظيمها بشكل مناسب خاصة و أنها تعتبر واجهة سياحية لمحافظة لأحساء مع الزام أصحابها بالتقيد بقواعد الأمن و السلامة والأسعار المحددة للاستفادة منها بالشكل الامثل .

يد النجر
02-08-2007, 05:09 AM
نجاح جولة مفاوضات التجارة الحرة بين مجلس التعاون واستراليا ونيوزيلندا

كونا - سيدني

اختتم وفد مجلس التعاون الخليجي الجولة الأولى من المفاوضات الرسمية التي عقدت حول اتفاقية التجارة الحرة مع مجلس التعاون واستراليا ونيوزيلندا امس في العاصمة الاسترالية كانبيرا , وضم وفد المجلس ممثلين ورجال أعمال من السعودية والبحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والامارات.
وقال وزير التجارة الاسترالي ورن تراس ان الاتفاقية ستكون ذات تأثير فعال في عدة قطاعات موضحا انه تم الاتفاق على اجراء جولة محادثات أخرى في نهاية العام الحالي.
أضاف تراس : ان مجلس التعاون يشكل سوقا تجاريا مهمة لاستراليا لا سيما في مجال صناعة السيارات والمنتجات الزراعية والمعادن والخدمات.
من جهته قال رئيس الوفد الكويتي طلال النمش : ان الجولة الأولى من المفاوضات الرسمية حول اتفاقية التجارة الحرة بين وفد مجلس التعاون والمسؤولين في استراليا ونيوزيلندا اتسمت بالايجابية.
وأوضح : انه تم الاتفاق على آلية العمل وأسسه للمرحلة المقبلة من المفاوضات التي من المقرر أن تبدأ في نوفمبر مضيفا : ان الاتفاقية تتضمن السلع والخدمات والمناقصات الحكومية والاستثمار.
من جهة أخرى قال سفير الكويت لدى استراليا جمال محمد الغنيم: ان المفاوضات تنسجم مع مبدأ الدبلوماسية الاقتصادية التي تنتهجها الكويت في سياستها الخارجية.
أضاف: ان الاتفاقات التي تمت امس ما هي الا تأكيد لتطوير العلاقات الخليجية - الاسترالية حيث شهدت السنوات الماضية معدلات مرتفعة من التبادل التجاري بين الجانبين.
على صعيد متصل ووفقا للاتفاق بين نيوزيلندا ومجلس التعاون حول اتفاقية التجارة الحرة عقدت الجولة الأولى من المفاوضات بمشاركة وفد مجلس التعاون الذي ضم أصحاب شركات وأعمال من منطقة الخليج وممثلي نيوزيلندا يتقدمهم وزير التجارة فيل غوف. يذكر أن وفد المجلس يرأسه الدكتور عبد المالك الهنائي من السلطنة كما يرأس الوفد الاماراتي جمعة الكيت.

يد النجر
02-08-2007, 05:09 AM
صفقة عقارية بـ 57 مليون دينار كويتي لشراء سوق السالمية الجنوبي

كونا - الكويت

أعلن أحد المكاتب العقارية الكويتي امس توقيع أكبر صفقة عقارية في البلاد بلغت قيمتها الاجمالية 57 مليون دينار كويتي لشراء سوق السالمية الجنوبي. وقال صاحب المكتب سعود فاهود المطيري «لوكالة الانباء الكويتية»: انه وقع مع المالك وبصفته أيضا وكيلا للشركاء الشيخ خالد اليوسف صفقة شراء الارض التي تبلغ مساحتها 22 ألف متر مربع وهي عبارة عن أرض فضاء وأخرى محال مؤجرة. وذكر المطيري : إن هذه الصفقة تعتبر من أكبر الصفقات العقارية الحالية مضيفا انه سيتم بناء مشروع ضخم عليها سيكون الاحدث في منطقة الشرق الاوسط ويضم مولا وسوقا تجاريا كبيرا يحتوي على 15 طابقا ذات طراز متطور تكنولوجيا.
وقال : ان المشروع سيكون فكرة جديدة لم تطرح من قبل وستكون مفاجأة تضع دولة الكويت في مقدمة الدول الخاصة بالمولات التجارية مضيفا ان المشروع يتكون من محال تجارية وتوابعها من مطاعم وأماكن وألعاب ترفيهية الى جانب مواقف سيارات تكفي لثلاثة الاف سيارة.
وأوضح أن هذا المشروع الذي تم تصميمه من قبل شركات استشارية هندسية عالمية مرموقة سيبدأ تنفيذ العمل به بداية عام 2008 وينتهي في نهاية عام 2009.

يد النجر
02-08-2007, 05:10 AM
«طاقة» الإماراتيـة تتطلع إلى شـراء وبناء محطـات كهربـاء في كنـدا

الوكالات - دبي

قال الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) امس ان الشركة تتطلع الى شراء محطات كهرباء في كندا وبناء محطات جديدة هناك.
وقال بيتر باركر- هوميك ان طاقة تأمل باحراز تقدم في ابرام صفقات في قطاع الطاقة الكندي هذا العام.
ومن ناحية أخرى حققت الشركة أرباحا صافية بلغت 186 مليون درهم (65ر50 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الجاري بزيادة 43 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي مع نمو ايرادات مشروعات الكهرباء والماء الى مثليها تقريبا.
وقفزت الايرادات 126 بالمائة الى 8ر1 مليار درهم وزادت ايرادات الماء والكهرباء نحو 78 بالمائة الى 403ر1 مليار درهم.
وارتفعت النفقات 161 بالمائة الى 036ر1 مليار درهم وذلك اساسا نتيجة ارتفاع تكلفة الوقود.
وهبط سهم طاقة 43ر1 بالمائة الى 75ر2 درهم. وارتفع السهم نحو 30 بالمائة منذ بداية العام.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة باركر هوميك الشهر الماضي ان طاقة التي تملك حكومة ابوظبي حصة 75 بالمائة فيها تتطلع الى دخول سوق الطاقة الكندية في اطار خططها لمضاعفة اصولها الى اكثر من المثلين بحلول عام 2012 .
واضاف ان الشركة تنوي القيام بعمليات تملك بقيمة اربعة مليارات دولار خلال العام المقب

يد النجر
02-08-2007, 05:10 AM
توقيع اتفاقية للشراكة التنموية بين اليمن وبريطانيا

كونا - صنعاء

وقعت أمس اتفاقية شراكة تنموية مدتها عشرة اعوام بين اليمن و بريطانيا يتوقع بموجبها ان يرتفع سقف المساعدات التنموية لليمن الى 100مليون دولار سنويا.. وذكر المدير العام للتعاون الدولي في وزارة التخطيط اليمنية نبيل شيبان «لوكالة الانباء الكويتية» ان بريطانيا ستصبح بعد توقيع الاتفاقية اكبر شريك غربي لليمن يدعم التنمية فيها مدة عشرة اعوام. وكان وزير التنمية الدولية البريطاني دوجلاس الكساندر اشاد بمسيرة الاصلاحات التي تشهدها اليمن في مختلف المجالات خلال جلسة المباحثات الرسمية عقدها اول أمس مع نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الارحبي. واستعرضت جلسة المباحثات التحديات التنموية التي تواجه اليمن مثل النمو السكاني المتزايد وشح المياه وتدني جودة التعليم وارتفاع معدلات الفقر اضافة الى التنمية البشرية. يذكر ان الحكومة البريطانية تعهدت خلال مؤتمر المانحين في لندن في نوفمبر الماضي بتقديم 230 مليونا لدعم التنمية في اليمن خلال الفترة من 2007 الى 2011.

يد النجر
02-08-2007, 05:10 AM
دبي تنشىء مؤسسـة لتنظيم القطـاع العقـاري

الوكالات - دبي

أنشأت امارة دبي مؤسسة لتنظيم القطاع العقاري بما في ذلك شركات ادارة العقارات والمجمعات السكنية.
وقالت «وكالة أنباء الامارات» اول أمس ان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكما لامارة دبي أصدر قانونا يقضي بانشاء مؤسسة التنظيم العقاري كمؤسسة تنفيذية تجارية مستقلة ماليا واداريا ، تتولى تنظيم القطاع العقاري في الامارة وتلحق بدائرة الاراضي والاملاك بدبي.
وقالت الوكالة ان مهام المؤسسة تتركز في أربعة محاور رئيسية هى السياسات والاستراتيجيات والتنظيم والتسجيل والبحوث والدراسات اضافة الى محور البرامج والمشاريع.

يد النجر
02-08-2007, 05:10 AM
بنك قطر الوطني يخطط لإنشاء بنك مشترك في سوريا

الوكالات - دبي

قال بنك قطر الوطني أكبر مصرف من حيث القيمة السوقية امس انه ينوي انشاء بنك قطري سوري مشترك. وقال البنك في بيان على موقع سوق الدوحة للاوراق المالية انه حصل على الموافقات المبدئية لانشاء بنك سوري قطري مشترك بحيث تكون نسبة مساهمة الوطني في هذا البنك 49 بالمائة. بالاضافة الى الوطني سيتملك مصرف التوفير السوري 3 بالمائة ومصرف التسليف الشعبي 5ر2 بالمائة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10 بالمائة. وسيطرح الباقي للاكتتاب العام في سوريا.
وذكر بنك قطر أنه لا يزال ينتظر موافقة البنك المركزي السوري على انشاء البنك المشترك الذي سيبيع حصة 5ر35 بالمائة في طرح عام اولي.
وقال بنك قطر ان السوق السورية واعدة وتشهد معدلات نمو عالية. واضاف ان دخول هذه السوق يتزامن مع استراتيجية التوسع التي ينتهجها في العالم العربي والمنطقة وفي وقت سابق من هذا الشهر اشترى بنك قطر الوطني حصة الحكومة القطرية في بنك الاسكان للتجارة والتمويل الاردني ثاني اكبر مصرف في الاردن.
كما قالت مجموعة البركة المصرفية الاسلامية ومقرها البحرين هذا الشهر انها ستفتح وحدة في سوريا وتأمل بجمع 100 مليون دولار من خلال بيع أسهم في هذه العملية , وسمحت الحكومة السورية للبنوك الاجنبية بدخول سوريا في عام 2005 لاول مرة منذ التأميم في الستينيات.

يد النجر
02-08-2007, 05:11 AM
ارتفاع أسعار نفط «الأوبك»وانخفاض الأمريكي في الأسواق الآسيوية

الوكالات - فيينا ، سنغافورة ، لندن

أعلنت الامانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) امس الاربعاء في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الاعضاء سجل اول أمس 72.40 دولار مقابل 72.24 دولار عند الاغلاق يوم الاثنين الماضي.
من ناحية أخرى تترقب أسواق النفط صدور البيانات الرسمية حول كميات المخزون الاحتياطي الامريكي من النفط الخام ومشتقاته وسط توقعات بانخفاض مخزون النفط الخام بنحو 1.13 مليون برميل مقابل 1.1 مليون برميل الاسبوع الماضي.
وكانت النتائج المفاجئة حول ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد الامريكي خلال الربع الثاني من العام الجاري قد أدت نهاية الاسبوع الماضي إلى ارتفاع أسعار النفط ولكن الرغبة في جني أرباح سريعة من خلال البيع جعلت الاسعار تتراجع مع نهاية التعاملات.
ومن جهة أخرى انخفضت أسعار النفط الامريكي صباح امس في الاسواق الآسيوية حيث سجل خام غرب تكساس المتوسط للعقود الآجلة تسليم شهر سبتمبر المقبل 77.86 دولار بانخفاض مقداره 35 سنتا عن سعر الاقفال اول أمس.
ويقول الخبراء إن تركيز الاسواق حاليا ينصب على مسألة العرض والطلب وسط توقعات بتراجع كميات المخزون الامريكي من النفط الخام بمقدار 1.13 مليون برميل مقابل 1.1 مليون برميل في الاسبوع الماضي.
وبعد سبعة اسابيع متتالية من المكاسب يختبر الخام الامريكي أعلى مستوى له على الاطلاق اثناء التعاملات البالغ 40ر78 دولار الذي سجله العام الماضي مدعوما بمخاوف من أن عزوف منظمة اوبك عن زيادة الانتاج سيؤدي الي هبوط حاد في الامدادات قبل الشتاء وتراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 37 سنتا الي 68ر76 دولار للبرميل. واشار مسح لرويترز الى انه من المتوقع ان تظهر أحدث بيانات اسبوعية للمخزونات الامريكية والتي ستصدر في وقت لاحق هبوطا قدره 700 ألف برميل في مخزونات الخام في رابع انخفاض اسبوعي على التوالي مع زيادة مصافي التكرير معدلات التشغيل ومن المتوقع ان تظهر البيانات ايضا زيادة قدرها 500 ألف برميل في مخزونات البنزين ستكون ثالث زيادة اسبوعية على التوالي. وقالت منظمة أوبك امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع الى 40ر72 دولار للبرميل اول امس من 24ر72 دولار للبرميل يوم الاثنين الماضي .

يد النجر
02-08-2007, 05:11 AM
تراجع أرباح شركة النفط التايلاندية

د ب أ _ بانكوك
أعلنت شركة النفط التايلاندية المملوكة للدولة "BTT إكسبلورشن أند بروداكشن كومباني" (BTTAB)امس تحقيق أرباح قدرها 13.9 مليار باهت تايلاندي (412.5 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي بانخفاض نسبته 7.8 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وذكرت الشركة في بيان قدمته لهيئة سوق المال التايلاندية أن إيراداتها نصف السنوية بلغت 44.2 مليار باهت (1.3 مليار دولار) في حين بلغ إجمالي النفقات 18.9 مليار باهت.
في الوقت نفسه قال ماروت مريجادات رئيس الشركة : إن مجلس مديري الشركة قرر دفع توزيعات أرباح مرحلية للنصف الأول من العام الحالي قدرها 1.61 باهت لكل سهم , وقد بلغ إجمالي الأصول المجمعة للشركة وفروعها بنهاية يونيو الماضي 173.6 مليار باهت في حين بلغ إجمالي التزاماتها 76.4 مليار باهت وبلغت قيمة حقوق ملكية المساهمين 97.2 مليار باهت.

يد النجر
02-08-2007, 05:11 AM
وزراء مالية «أبيك» يناقشون في أستراليا اتفاقية للحد من التغيرات المناخية

د ب أ - سيدني

قال وزير مالية أستراليا بيتر كاستيللو امس إن التوصل إلى اتفاق لمواجهة ظاهرة التغير المناخي يمكن أن يكون أحد النتائج المحتملة لاجتماعات وزراء مالية منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) المنعقدة في أستراليا حاليا.
كانت اجتماعات وزراء مالية أبيك قد انطلقت الاثنين الماضي في منتجع كولوم على ساحل صن شاين بولاية كوينزلاند الأسترالية وتستمر خمسة أيام.
وقال كاستيللو "نحن هنا في كوينزلاند نمثل أكبر الدول التي تنبعث منها العوادم الغازية على مستوى العالم ومنها الصين والولايات المتحدة ونناقش معهما ما إذا كان يمكن الاتفاق على مبادئ للتعامل مع العوادم الكربونية وأن التعاون مع الاقتصاديات الكبرى في مختلف أنحاء العالم سيكون خطوة جيدة في هذا الاتجاه".
ولكن توقع حدوث أي اختراق حقيقي فيما يتعلق بظاهرة التغير المناخي في اجتماعات وزراء مالية أوبك أقرب إلى الخيال. ومن المتوقع أن تستحوذ قضية استقرار النظام المالي الدولي على الحيز الأكبر من اهتمام الوزراء المجتمعين في المنتجع الفاخر بأستراليا.
تمثل دول أبيك حوالي نصف حجم التجارة العالمية و60 بالمائة من إجمالي إنتاج العالم من السلع والخدمات.
كان وزير المالية الأسترالي قد أكد يوم الاثنين الماضي أن التنافس من أجل تأمين إمدادات النفط والغاز بين الهند والصين وغيرهما من دول آسيا والمحيط الهادي التي تحقق نموا اقتصاديا سريعا سيكون على رأس جدول أعمال اجتماع «أبيك» الذي تستضيفه بلاده.
وقال كاستيللو قبيل عقد الاجتماع في مدينة كولوم إن تأمين إمدادات الطاقة والتغير المناخي ستكونان من أهم القضايا التي يناقشها الوزراء.
ومن المنتظر أن يصدر الوزراء في ختام اجتماعهم الذي يستمر خمسة أيام مشروع قرار لعرضه على قادة الدول الأعضاء الذين يجتمعون في لقاء قمة بسيدني سبتمبر المقبل. يضم منتدى أبيك أستراليا وبروناي وكندا وشيلي والصين وهونج كونج وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وغينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام.

يد النجر
02-08-2007, 05:12 AM
الاتحاد الأوروبي يرحب بخطة أسيان لإقامة سوق مشتركة

ا ف ب - مانيلا

رحب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا امس بخطط دول جنوب شرق آسيا إقامة سوق مشتركة بحلول 2015.
وقال سولانا في قمة الأمن الآسيوي في الفيليبين: إن اوروبا تتابع "باهتمام كبير" خطط منظمة دول جنوب شرق آسيا (اسيان)".
اضاف "ونعتقد ان (هذه الخطط) مهمة جدا ليس فقط لأسيان بل للمنطقة والعالم" وفي وقت سابق من هذا العام قررت منظمة اسيان المؤلفة من عشر دول يسكنها نحو 600 مليون شخص يشكلون 10 بالمائة من سكان العالم، تقريب الموعد المقرر لانشاء سوق مشتركة من عام 2020 الى عام 2015 , وتضم منظمة اسيان كل من بروناي، كمبوديا، اندونيسيا، لاوس، ماليزيا، ميانمار، الفيليبين، سنغافورة، تايلاندا، وفيتنام.

يد النجر
02-08-2007, 05:12 AM
ارتفاع مبيعات وأرباح باسف الالمانية للكيماويات

د ب أ - لودفيجسهافن

أعلنت شركة باسف الالمانية لصناعة الكيماويات امس أنها حققت زيادة في المبيعات والارباح خلال الربع الثاني من العام الجاري حيث ارتفعت قيمة المبيعات بنسبة 18.9 بالمائة إلى 14.66 مليار يورو.
في الوقت نفسه ارتفعت قيمة الارباح بنسبة 11.3 بالمائة إلى 1.02 مليار يورو وأعرب يورجن هامبرشت رئيس الشركة ، التي تعد كبرى شركات الكيماويات في العالم ، عن تفاؤله إزاء معدلات النمو خلال العام الجاري بأكمله.
وتميز قطاع الكيماويات في الشركة خلال الربع الثاني حيث بلغت نسبة الزيادة في مبيعاته نحو 50 بالمائة إلى 3.66 مليار يورو وارتفعت أرباح هذا القطاع قبل حساب المتغيرات الموسمية بنسبة 72 بالمائة إلى 602 مليون يورو.
وشهدت جميع قطاعات الشركة تحسنا في المبيعات والارباح باستثناء قطاع النفط والغاز الذي شهد تراجعا في المبيعات والارباح

يد النجر
02-08-2007, 05:12 AM
أسعار الأراضي تقفز 17 بالمائة في طوكيو مع انتعاش الاقتصاد

الوكالات - طوكيو

أظهرت بيانات حكومية أمس أن أسعار الاراضي في طوكيو قفزت بنسبة 17 في المائة في العام الماضي لتسجل أكبر زيادة حتى الآن منذ سنوات وذلك رغم أن أسعار أفضل قطع الأراضي لم تصل الى الذروة التي بلغتها قبل أكثر من عشر سنوات.
وفي حي جينزا الراقي في العاصمة اليابانية حيث توجد أرقى المتاجر والاسماء التجارية مثل شانيل وكارتييه ارتفع متوسط سعر المتر المربع بمقدار الثلث الى 25 مليون ين /211 ألف دولار/.
وهذا هو أعلى سعر للارض في اليابان بالمقارنة مع أعلى سعر للمتر المربع عام 1992 والذي بلغ 5ر36 مليون ين /308 الاف دولار/.
وقالت ادارة الضرائب ان متوسط أسعار الاراضي على مستوى البلاد ارتفع بنسبة 6ر8 في المائة العام الماضي بالمقارنة مع ارتفاعه 9ر0 في المائة في السنة السابقة التي ارتفع فيها المتوسط للمرة الاولى منذ 14 عاما.
وأدى الانتعاش الاقتصادي في اليابان الى زيادة الطلب على مباني المكاتب ودعم الاستثمار العقاري.
وارتفعت أسعار الاراضي في طوكيو بنسبة 5ر5 في المائة عام 2005 لكن الاسعار انخفضت في 31 مقاطعة من 47 مقاطعة في اليابان العام الماضي رغم أن وتيرة الانخفاض تراجعت في معظم المناطق.
وكانت أسعار الاراضي هبطت في اليابان منذ أوائل التسعينات بعد انفجار فقاعة أسعار الاصول والعقارات.

يد النجر
02-08-2007, 05:13 AM
1.8 مليار يورو أرباح دويتشه بنك الألماني

د ب أ - فرانكفورت

أفادت بيانات صدرت في فرانكفورت امس أن مصرف دويتشه بنك أكبر البنوك الألمانية زاد أرباحه بمقدار الثلث تقريبا في الربع الثاني من العام مع مساهمة القطاع المصرفي الاستثماري بجانب كبير من هذا الارتفاع. وفيما يتعلق بالمخاوف بشأن سوق الرهن العقاري الأمريكية ، أشار البنك إلى " استمرار عدم اليقين في الأسواق المالية العالمية على المدى القصير". وارتفعت أرباح ما قبل خصم الضريبة بنسبة 32 بالمائة لتصل إلى 2.7 مليار يورو (3.69 مليار دولار) بينما زادت الأرباح الصافية بنسبة 31 بالمائة لتبلغ 1.8 مليار يورو. وزادت الإيرادات الكلية بنسبة 27 بالمائة لتصل إلى 8.8 مليار يورو مع مساهمة القطاع المصرفي الاستثماري بنحو 4.3 مليار من هذه العائدات بزيادة تبلغ 34 بالمائة عن النتائج المسجلة في الفترة نفسها قبل عام.

يد النجر
02-08-2007, 05:13 AM
نمو صادرات تركيا 28 بالمائة

الوكالات -اسطنبول

قالت رابطة المصدرين الاتراك امس ان الصادرات التركية زادت 28 بالمائة في يوليو الماضي مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي لتصل الى 9ر8 مليار دولار , وتظهر الارقام أن الصادرات في طريقها للوصول الى المستوى الحكومي المستهدف بنهاية العام الحالي وهو 100 مليار دولار.
وقالت الرابطة انه في الفترة من يناير الى يوليو بلغت الصادرات 3ر58 مليار دولار. وتصدر أرقام الرابطة قبل شهر تقريبا من الارقام الرسمية التي غالبا ما تكون مماثلة.
واظهرت بيانات رسمية اول امس أن العجز التجاري التركي زاد 18 بالمائة في يونيو مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي ليصل الى 5ر5 مليار دولار مع نمو الصادرات بنسبة 14 بالمائة الى 9ر8 مليار دولار.

يد النجر
02-08-2007, 05:14 AM
استثمارات صندوق ادخار الثروة النفطية الروسي 48ر127 مليار دولار

الوكالات-موسكو

قالت وزارة المالية الروسية في بيان امس ان قيمة استثمارات صندوق ادخار الثروة النفطية نمت الى 263ر3 تريليون روبل /48ر127 مليار دولار/ في أول أغسطس من 141ر3 تريليون روبل في اول يوليو الماضي.
وتأسس الصندوق عام 2004 لحماية الميزانية من أي انخفاض في أسعار النفط العالمية. ويتم تحصل رسوم خاصة على الاستخراج والصادرات لحساب الصندوق عندما يتجاوز سعر النفط 27 دولارا للبرميل.
وسيتم في العام المقبل احلال صندوق للنفط والغاز محل الصندوق الحالي سيجري من خلاله تجميع كل ايرادات روسيا من الطاقة على أن يتم فصل ايرادات النفط والغاز عن الميزانية التي ستعاني عندئذ من عجز.
وتقضي خطة الحكومة بتقسيم الصندوق الجديد في أول فبراير المقبل الى صندوق للاحتياطيات لتغطية أي عجز في الميزانية من جراء انخفاض الاسعار وصندوق للرعاية الاجتماعية موجه لخدمة النمو.

يد النجر
02-08-2007, 05:14 AM
معرض الفنادق يختتم فعالياته في دبي بنجاح

3.3 تريليون دولار استثمارات متوقعة لقطاع الضيافة

اليوم - دبي

شهد معرض الفنادق، معرض الشرق الأوسط الرائد للتوريد لقطاع الضيافة في المنطقة، والذي اختتم اعماله مؤخرا انتقالا في التوجهات نحو الحلول المتطورة تقنيا ومرافق الصحة والرشاقة. واستجابة لمتطلبات ضيوفها اصبحت فنادق الشرق الاوسط تستهدف الآن تقديم تجربة شاملة لهم تجمع الكفاءة المعلوماتية مع الديكور المعاصر وتشديد على الاستدامة والعديد من القضايا البيئية ذات الصلة.
ولعب الطلب الاقليمي المتزايد على تصاميم داخلية خضراء ومعاصرة وحديثة دورا رئيسيا في استقطاب 14289 زائرا من رجال الاعمال للمعرض كان منهم 10011 زائرا لمعرض الفنادق حصرا أي بارتفاع 29 بالمائة سنويا. كذلك عبر العارضون عن استحسانهم لنوعية الزوار التي ضمت مالكين ومشغلين اقليميين للفنادق وصناع قرار اساسيين من سلاسل الفنادق العالمية الفخمة ومهندسين معماريين ومصممين داخليين.
وقالت ماغي مور مديرة المعرض: إن الاتجاهات في المنطقة بدأت تشهد تغييرا من التصاميم التقليدية والكلاسيكية الى التصاميم المعاصرة المستدامة مشيرة الى ان دبي بحد ذاتها هي مدينة معاصرة جدا إلا انها ايضا تعمل على تطوير وعي بيئي وان هذا بدأ ينعكس الآن على اختيار ديكورات الفنادق.
وكان التركيز على التصاميم المعاصرة في معرض الفنادق واضحا في ارجاء المعرض بدءا من المنتجات المعروضة وحتى جدول اعمال «مؤتمر السبعة نجوم». واستقطب تصميم غرف الفنادق المستقبلية للمصمم العالمي كريم راشد الحائز على عدة جوائز دولية اهتماما واسعا حيث تم عرضها في جناح خاص من تنظيم مجموعة ديبا يونايتد.
وقال راشد: إن غرفة الفندق يجب ان تعكس الكفاءة والإلهام فنحن ننتقل الى عالم مادي حيث نريد تجربة حسية. كما اننا نريد الشعور بالارتياح حينما ندخل الى مكان ما، وهذه غرفة مريحة ومسالمة. ويجب ان تكون الاشياء والمساحات المحيطة بنا سهلة وعملية وبسيطة وفي نفس الوقت عليها ان تكون مثيرة وشاعرية مع لمسة من الغرابة.
وتتميز الغرف التي يصممها كريم باختفاء الزوايا فيها فيما تجمع قطعة اثاث واحدة ناعمة الحواف متوضعة في الوسط وظائف السرير والمكتب والأريكة والطاولة. ومن السهل تنظيف الغرفة الدائرية الشكل وتضم وحدات تشتمل على الحمام والخزائن. اما زجاج النافذة فيمكن تغييره الى شفاف او أكمد فيما يعمل كشاشة تلفزيونية ليلا.
واضافت مور قائلة: إن ما يجعل سوق الشرق الاوسط مختلفة عن اي سوق أخرى هو انها سوق صاعدة ولكن على مستوى ضخم. ففي اوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا، غالبا ما يهتم الموردون بتجديد الفنادق القائمة او توسعتها. واقليميا، يمكن للمصممين تقديم تصاميم ديناميكية معاصرة بسهولة اكبر لسوق تتطور بخطى متسارعة وحيث تحتاج الفنادق الى التميز وسط تصاعد المنافسة.
وزادت مساحة المعرض الذي تنظمه «دي ام جي وورلد ميديا دبي لمتد»، احدى الشركات الرائدة اقليميا في مجال تنظيم المعارض، بالفعل الى 14350 مترا مربعا لاستيعاب الطلب المتزايد من قبل العارضين من المنطقة والعالم.
والى جانب الديكورات والتصميم والحداثة تم خلال الحدث الكشف عن العديد من الحقائق والوقائع التي تعبر عن اتجاهات النمو الهائلة للقطاع في المنطقة.
فقد تم الكشف عن دراسة بعنوان نظرة على فنادق الشرق الاوسط عام 2020 ومستقبل السياحة والسفر في المنطقة والتي اجرتها شركة «جلوبال فيوتشرز اند فورسابت» في اليوم الافتتاحي للمعرض. ووفقا للدراسة، سيتم استثمار اكثر من 3.39 تريليون دولار في الفنادق الاقليمية والبنى التحتية الرديفة بحلول 2020. واظهرت الدراسة ان هناك خططا لإضافة ما لا يقل عن 750 الف غرفة فندقية الى القطاع السياحي من مصر الى ايران.
وقال روهيت تلوار الرئيس التنفيذي الثاني لجلوبال فيوتشرز والمؤلف المشارك في الدراسة: إن الابحاث التي اجريت اعتمد على عدة طرق ومناهج لاستكشاف السيناريوهات والتحديات والفرص المختلفة لقطاع السياحة والسفر في المنطقة وهي تقدم نصائح عملية حول كيفية استفادة اللاعبين في هذا القطاع من هذه النتائج في خططهم.
وفي «مؤتمر السبعة نجوم» كشفت سلسلة من العروض التوضيحية عن التحديات التي تواجه منطقة الشرق الاوسط من ناحية الموارد البشرية. فقطاع الضيافة في المنطقة سيوفر اكثر من مليوني فرصة عمل خلال السنوات العشر القادمة وسيواجه قطاع الفنادق في الشرق الاوسط منافسة حادة لاستقطاب العمالة الماهرة من الاسواق الصاعدة بفرص متساوية ومستوى اقل بكثير لتكلفة المعيشة.
وناقشت جوديث تشوك المحررة في «هيومان اسيتس الشرق الاوسط» خطط الموادر البشرية الضرورية لتوظيف وتدريب الموظفين في قطاع الضيافة الشديد التنافس.

يد النجر
02-08-2007, 05:16 AM
تقرير: إيرادات «أوبك» بلغت 650 مليار دولار في عام 2006

بلغت في السعودية 194 مليار دولار .. والنفط الأميركي يسجل رقما قياسيا جديدا

لندن: «الشرق الأوسط»
أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاع صادرات النفط والغاز بنسبة 22% لمستوى قياسي، حيث بلغت قيمتها 650 مليار دولار العام الماضي، في ظل ارتفاع أسعار الخام لأعلى مستوياتها، بينما مدت المنظمة السوق بكميات اقتربت من أقصى طاقتها الإنتاجية.
وأفادت «أوبك» في نشرتها الإحصائية السنوية التي ستصدر رسميا في الشهر المقبل، أن إيرادات السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من صادرات البترول الشاملة للنفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي، بلغت 194 مليار دولار عام 2006 بزيادة نسبتها 20% عن العام 2005.

وسجلت اسعار النفط امس رقما تاريخيا قياسيا جديدا هو 78.77 دولار للبرميل الواحد بعد التراجع المفاجئ لمخزونات الولايات المتحدة من النفط.

وبلغت الاسعار هذا المستوى متجاوزة الرقم القياسي السابق (78.40 دولار) الذي سجل في 13 يوليو (يوليو) 2006، بعد ان كشفت وزارة الطاقة ان المخزونات الاميركية شهدت تراجعا قدره 6.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 27 يوليو (تموز).

وقال تقرير اسبوعي للحكومة الاميركية امس ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام هوت 6.5 مليون برميل الاسبوع الماضي اذ زادت مصافي النفط من معدلات تشغيلها زيادة حادة.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الاميركية ان مجمل مخزونات النفط الخام الاميركية هبط الى 344.5 مليون برميل من 351 مليونا الاسبوع السابق.

كما اعلنت منظمة «اوبك» انها كثفت جهودها من اجل استكشاف حقول جديدة للغاز والنفط الى اعلى مستوى لها في نحو عقدين من الزمن. وأفادت «أوبك» في نشرتها الإحصائية السنوية ان اعضاءها البالغ عددهم 12 شغلوا في العام الماضي 336 حفارا للنفط بزيادة قدرها 11.5 عن عام 2005، نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على النفط خصوصا في الهند والصين.

وقالت المنظمة التي تعتبر اكبر مصدر للنفط في العالم، ان السعودية تصدرت الدول المنتجة للنفط، حيث بلغ عدد حفراتها النفطية في العام الماضي 75 حفارا بزيادة قدرها 70.5 عن العام السابق، وبأكبر زيادة منذ تأسيس «أوبك» عام 1980. وأشار التقرير الى ان السعودية قامت بحفر 382 بئرا جديدة وهي تمثل اكبر عملية منذ عام 1980. وساعد ارتفاع أسعار النفط إلى مستوى قياسي بلغ 78.40 دولارا في يوليو (تموز) العام الماضي في نمو اقتصاديات بعض بلدان «أوبك» بينما لا تزال أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها ما يشير لإيرادات سخية لهذا العام.

وقد تمكن معظم أعضاء «أوبك» من الإنتاج بطاقتهم القصوى مع ارتفاع الأسعار والطلب العالم عام 2006، لكنهم قلصوا إنتاجهم أواخر العام الماضي، بسبب انخفاض الأسعار.

يشار إلى ضخ «أوبك» أكثر من ثلث إنتاج العالمي النفطي وصارت تضم 12 بلدا عقب انضمام أنغولا لها في يناير(كانون الثاني) الماضي.

الى ذلك أعلنت الامانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) امس في فيينا، أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الاعضاء سجل اول من أمس الثلاثاء 72.40 دولار مقابل 72.24 دولار عند الاغلاق يوم الاثنين الماضي.

يد النجر
02-08-2007, 05:17 AM
أسواق المال تترنح من جديد تحت ضربات سوق العقار والائتمان الأميركي

أكثر من تريليوني دولار تبددت دوليا مع التراجعات

لندن: «الشرق الأوسط»
تلقت اسواق المال العالمية امس ضربة جديدة بفعل تجدد المخاوف حول سوق المساكن والائتمان في الولايات المتحدة الذي دفع اولا الى انخفاض الاسهم الاميركية والتي بدورها نشرت «عدوى» التراجع الى معظم الاسواق العالمية.
وفي هذا السياق تراجع مؤشر (MSCI) للاسهم العالمية باكثر من 6 في المائة، الامر الذي محى معه اكثر من تريليوني دولار من القيمة الاجمالية السوقية للاسهم العالمية والتي تقدر بنحو 35 تريليون دولار.

فقد انخفض مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية بنسبة 2.19 في المائة امس إلى أدنى مستوى اغلاق منذ منتصف مارس (اذار) الماضي بفعل المخاوف من تزايد مشاكل أسواق الائتمان.

ومن العوامل الرئيسية في انخفاض المؤشر أيضا هبوط أسهم شركة تي.دي.كي بعد انخفاض حاد في أرباحها. كما انخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا لاسباب منها خسائر كبيرة منيت بها أسهم البنوك التي تعرضت لضغوط بعد أن سجلت نتائج مخيبة للامال.

واشتدت حدة المخاوف الائتمانية بعد أن حذر بنك ماكواري الاسترالي من أن صغار المستثمرين قد يواجهون خسائر تصل الى 25 في المائة في اثنين من الصناديق مرتفعة العائد التي يديرها البنك في اطار تداعيات أزمة قطاع الرهن العقاري مرتفع المخاطر في الولايات المتحدة.

وهبط مؤشر نيكي 377.91 نقطة أي بنسبة 2.19 في المائة الى 16870.98 نقطة ليسجل أدنى مستوى اغلاق منذ 16 مارس. وتراجع مؤشر توبكس الاشمل 2.19 في المائة الى 1668.85 نقطة.

وهوت الأسهم في بورصتي الصين بشدة امس متأثرة بالاتجاه العالمي الذي قادته الأسهم الأميركية اول من امس.

وتراجع المؤشر القياسي لبورصة شنغهاي بمقدار 170.47 نقطة أو ما يوازي 3.81% ليغلق على 4300.56 نقطة، بينما خسر مؤشر بورصة شينزين الصغيرة 2.66% من قيمته لينهي التعاملات على 17495.2 نقطة مع تكبد المؤشرين أكبر هبوط لهما في أربعة أسابيع.

وقال محللون إن الهبوط كان نتيجة «للبيع الكبير ولعمليات التصحيح الداخلية» بعد المكاسب القوية خلال الشهر الماضي. وكانت السوقان قد سجلتا ارتفاعا جديدا قياسيا في نهاية تعاملات أول من أمس الثلاثاء على الرغم من إعلان الحكومة عن إجراءات جديدة لكبح عمليات إقراض البنوك.

وتراجع مؤشر هانغ سينغ القياسي لبورصة هونغ كونغ بنسبة 3.15% أو بمقدار 730 نقطة تقريبا امس ليغلق على 22455.36 نقطة وسط استمرار المخاوف بشأن الاقتصاد الأميركي.

وتم تداول أسهم بقيمة 121.06 مليار دولار هونغ كونغ تقريبا (15.52 مليار دولار).

وقال سماسرة إن مستثمرين محللين انتابتهم حالة من الهلع عقب هبوط بورصة وول ستريت وللمخاوف بشأن سوق الإسكان الأميركية على الرغم أنهم قاموا أيضا بعمليات لجني الأرباح بعد ارتفاع أسعار الأسهم مؤخرا.

كما تراجع كل من مؤشر الاسهم الهندية والتايوانية بنحو 4 في المائة تأثرا بالاسواق العالمية لكن فضلا على التهديدات الصينية لتايوان التي اثرت بشكل سلبي على السوق في تايوان. وخسرت الأسهم الإندونيسية 3.93% من قيمتها امس، فيما قال محللون إن ذلك بسبب الهبوط المستمر في وول ستريت والأسواق الآسيوية. وأغلق مؤشر بورصة جاكرتا المجمع التعاملات على 2256.30 نقطة متراجعا 3.93 % عن إغلاق الثلاثاء عند 2348.67 نقطة.

وفي اوروبا انخفضت الاسهم في المعاملات امس مع تزايد مخاوف المستثمرين حول مدى تداعيات مشاكل قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة مما أدى الى اشتداد اتجاه العزوف عن المخاطر وهبوط أسواق الاسهم العالمية.

وفي يوم يشهد اعلان عدد كبير من نتائج الشركات كانت أسهم شركة بي.ام.دبليو الالمانية للسيارات الفاخرة من أكبر العوامل المؤثرة في هبوط الاسهم بعد أن أعلنت انخفاض أرباحها قبل الضرائب بنسبة 13.6 في المائة في الربع الثاني.

وهبط سهم بي.ام.دبليو 4.5 في المائة في أوائل المعاملات بينما تصدر القطاع المصرفي قائمة الهبوط على مستوى القطاعات.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 2.0 في المائة الى 1520.1 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع بنسبة اثنين في المائة أول من أمس الثلاثاء اذ خفف تضاؤل فروق الاسعار في أسواق الائتمان من حدة المخاوف على عمليات تمويل الشركات مستقبلا لانجاز عمليات الاندماج والاستحواذ.

وفي سوق العملات قفز الين الى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر أمام الدولار واليورو بينما هبطت بشدة العملات ذات العائد المرتفع في أوروبا امس بعد أن دفع تجدد المخاوف من حدوث أزمة ائتمان عالمية المتعاملين الى المسارعة بتفكيك مراكز كونوها باقتراض أموال منخفضة العائد لاستثمارها في عملات ذات عائد مرتفع.

ودفعت انباء ذكرت أن مصرفا اميركيا متخصصا في الرهن العقاري وصندوقين استراليين هي أحدث ضحايا ازمة الائتمان المتعاملين في العملات الى خفض تعرضهم لاصول تنطوي على مجازفة من خلال اعادة شراء الين منخفض الفائدة وبيع عملات ذات عائد اعلى مثل الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي.

وهبط الدولار الاسترالي اكثر من واحد في المائة الى أقل مستوى في شهرين عند 99.52 ين وفقا لبيانات رويترز. كما تراجع الجنيه الاسترليني والدولار النيوزيلندي الى أدنى مستويات في شهرين عند 237.71 ين و 88.65 ين على التوالي.

كما سجل الين أعلى مستوى في ثلاثة شهور عند 117.62 ين للدولار الاميركي و 160.48 ين لليورو. وارتفع الفرنك السويسري وهو من العملات منخفضة العائد الى أعلى مستوى في ثلاثة شهور عند 1.6350 فرنك لليورو.

ووسط حالة الاضطراب في السوق كان الدولار مستقرا نسبيا على نطاق واسع وارتفع قليلا أمام سلة من ست عملات رئيسية.

وقال محللون ان العملة الاميركية قد تواصل الاستفادة من تنامي عزوف المستثمرين عن الاقدام على مخاطر. وبحلول الساعة 0941 بتوقيت غرينتش انخفض اليورو 0.1 في المائة الى 1.3652 دولار.

يد النجر
02-08-2007, 05:17 AM
«فرنسبنك» يشتري البنك اللبناني للتجارة


بيروت: علي زين الدين
فاز « فرنسبنك» اللبناني بمزايدة بيع كامل أسهم البنك اللبناني للتجارة بعد منافسة شديدة مع البنك اللبناني الكندي سبقها خروج «البنك الأهلي الاردني» و«بنك سوسيتيه جنرال» اللذين شاركا في المزايدة الاولى.
وعرض فرنسبنك 152 مليون دولار لشراء البنك بفروعه اللبنانية من جهاز قطر للاستثمار الذي احتفظ بالبنك اللبناني للتجارة في فرنسا مع فروعه الأربعة في الإمارات العربية المتحدة. فيما جاء العرض الثاني اقل بنحو 9 ملايين دولار.

وسبق أن أجرى جهاز قطر للاستثمار مزايدة أولى منتصف الشهر الماضي شارك فيها فرنسبنك بسعر 131 مليون دولار واللبناني الكندي بسعر 136 مليوناً والبنك الأهلي الدولي بسعر 115 مليون دولار. ففضل الجهاز اجراء مزايدة ثانية مع امكانية ضم البنك الفرنسي الى الصفقة. وتم فض العروض أول من أمس لترسو الصفقة على فرنسبنك من دون ان تشمل البنك الفرنسي.

وأكد رئيس ومدير عام البنك اللبناني للتجارة، الدكتور شادي كرم، لـ«الشرق الأوسط» أن فوز فرنسبنك بالمزايدة «يمثل خطوة نوعية من قبل مؤسسة مصرفية تحتل موقعاً متقدماً كواحدة من اكبر المصارف اللبنانية، وهي تعكس الثقة بالبنك وبالاقتصاد اللبناني. كما تعكس الثقة بالقطاع المصرفي ككل».

وتوقع أن يشهد البنك تسريعاً في تنفيذ خطط تنمية الأعمال بعد إنجاز عملية إعادة الهيكلة خلال السنوات الماضية، واستعادة البنك لموقعه المتقدم ولربحيته والنمو الايجابي في كل مؤشراته الأساسية.

وبموجب الصفقة سيحتل فرنسبنك المرتبة الرابعة على لائحة ترتيب المصارف اللبنانية، وسيكون منافساً بقوة على المرتبة الثالثة بموجودات تزيد على 7.5 مليار دولار وودائع تزيد على 6 مليارات دولار. فيما يرتفع مجموع الأموال الخاصة الى نحو 600 مليون دولار

يد النجر
02-08-2007, 06:12 AM
"جنرال موتورز" تعود إلى الربحية بعد الخسارة الفادحة
- ديترويت – رويترز: - 19/07/1428هـ
قالت "جنرال موتورز" إنها عادت إلى الربحية في الربع الثاني من العام وبنتائج فاقت توقعات المحللين في "وول ستريت" مستفيدة من خفض التكاليف وارتفاع المبيعات في الخارج. وحققت أكبر شركات صناعة السيارات الأمريكية ربحا قدره 891 مليون دولار وذلك مقارنة بخسارة فادحة بلغت 3.4 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2006. وتلقت النتائج دعما من أرباح في أوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا ومبيعات السيارات الأعلى هامشا وبند ضريبي غير متكرر. كما قلصت الشركة بقوة خسائرها في سوقها المحلية المتعثرة لكنها وعدت بمواصلة خفض النفقات.
وقالت "جنرال موتورز" إنه باستبعاد بنود استثنائية مثل نفقات مرتبطة بافلاس "دلفي كورب" مورد المكونات ووحدتها السابقة تكون قد حققت 2.48 دولار للسهم. وتشمل تلك الأرباح المعدلة 19 سنتا من وحدة اليسون ترانسميشن، التي تعتزم "جنرال موتورز" بيعها في صفقة من المتوقع إتمامها هذا الربع.
لكن حتى باستبعاد البنود الاستثنائية فاقت نتائج شركة جنرال موتورز متوسط التوقعات في "وول ستريت" لأرباح قدرها 1.08 دولار للسهم بل وأكثر التوقعات تفاؤلا 1.64 دولار للسهم بحسب مسح أجرته "رويترز".
وارتفع إجمالي ايرادات نشاطات السيارات بنحو 2.5 في المائة إلى 45.9 مليار دولار من 44.8 مليار دولار قبل عام.
وخسرت "جنرال موتورز" أكثر من 12 مليار دولار في العامين الأخيرين، وتقوم الشركة بعملية إعادة هيكلة شاملة تشمل الاستغناء عن أكثر من 34 ألف وظيفة وإغلاق 12 مصنعا في أمريكا الشمالية. وتراجع صافي خسائر "جنرال موتورز" في أمريكا الشمالية خلال الربع الثاني إلى 39 مليون دولار من 3.95 مليار دولار.

يد النجر
02-08-2007, 06:14 AM
هبوط أرباح "بي ام دبليو" في الربع الثاني بسبب ارتفاع اليورو
- فرانكفورت ـ رويترز: - 19/07/1428هـ
أعلنت شركة بي ام دبليو الألمانية، أكبر منتج في العالم للسيارات الفاخرة، هبوط أرباحها قبل خصم الضرائب بنسبة 13.6 في المائة في الربع الثاني لتصل إلى 1.065 مليار يورو (1.46 مليار دولار) بسبب تأثير ارتفاع اليورو في النتائج.
وأكدت الشركة التي يقع مقرها في ميونيخ توقعاتها لعام 2007 إجمالا. وفي مسح أجرته "رويترز" توقع 23 محللا أن تحقق الشركة أرباحا قبل الضرائب قدرها 1.13 مليار يورو.
وقالت الشركة في بيان "إن التأثير السلبي للعملة في الأرباح "أكبر مما كان يعتقد من قبل. لكن بناء على التقييم الحالي لمجموعة بي ام دبليو فإن التأثير السلبي لن يتجاوز مستوى العام السابق". ولا تزال الشركة تتوقع أن تتجاوز أرباح العام كله قبل احتساب الضرائب المستوى القياسي الذي حققته في عام 2006.

يد النجر
02-08-2007, 06:15 AM
رفع رأسمال الخطوط اليمنية إلى 400 مليون دولار بمشاركة "السعودية"
- ريام محمد مخشف من صنعاء - 19/07/1428هـ
أقرت الخطوط الجوية اليمنية التي تساهم فيها الخطوط السعودية بحصة 49 في المائة من رأسمالها رسمياً رفع رأسمال الشركة إلى 400 مليون دولار بما يمكنها من مواكبة التطورات العالمية المتصاعدة في صناعة النقل الجوي.
وقال لـ " الاقتصادية " مسؤول رفيع في الخطوط الجوية اليمنية إن مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية أقر في آخر اجتماع له برئاسة الكابتن عبد الخالق القاضي رئيس مجلس الإدارة وعبد العزيز الحازمي العضو المنتدب من الجانب السعودي المدير العام للشركة رفع رأسمال الشركة إلى 400 مليون دولار من رأسمالها المسجل حاليا، البالغ 70 مليون دولار بهدف إحداث نقلة نوعية في نشاط الشركة، خاصة فيما يتصل بمواجهة مشروع شراء عشر طائرات جديدة من طراز إيرباص لتوسيع أسطول الشركة.
وأضاف المسؤول أن الخطوط اليمنية وصلت إلى المراحل النهائية في مفاوضاتها مع شركة إيرباص الأوروبية للتوقيع على عقود شراء عشر طائرات إيرباص جديدة من نوع A 350 من شركة إيرباص، بتكلفة تصل إلى مليار دولار، وسيبدأ تسليم طائرات A 350 الجديدة لـ "اليمنية" عام 2012 والتي ستكون مزودة بأحدث ما توصلت إليه تقنية الطيران العالمي ، إلى جانب أن طائرة جديدة ستنضم من طراز بوينج 800 / 737 إلى أسطول "اليمنية" في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وحول ما تردد عن نية "السعودية" رفع حصتها في الناقل الوطني الوحيد لليمن, نفى المسؤول اليمني بشدة صحة هذه الأنباء التي ذكرت أن المملكة تسعى إلى رفع نسبة ملكيتها في الخطوط الجوية اليمنية إلى 60 في المائة, مشيراً إلى أنه لا توجد أي اتفاقيات، غير السابقة بين الجانبين حول الحصة التي تملكها الخطوط السعودية، وأن الوضع مازال على ما هو عليه وغير صحيح أن "السعودية" تخطط إلى رفع حصتها من 49 بالمائة إلى 60 في المائة، حيث إن هذا التوجه لم يتم طرحه أو مناقشته خلال الاجتماعات الأخيرة في صنعاء.
واعتبر المسؤول أن الشراكة الاستثمارية السعودية - اليمنية في الخطوط الجوية اليمنية تعد إحدى الاستثمارات المشتركة النموذجية والناجحة بين المملكة واليمن منذ عام 1978، ونموذج ناجح للاستثمارات بين الدول العربية، خاصة أن الشراكة دخلت مرحلة جديدة ومهمة بعد تجديد العقد بين الجانبين السعودي واليمني أواخر عام 2005، ولمدة 25 عاماً مقبلة، حيث سدد الجانب السعودي حصته في رأسمال الشركة البالغ 30 مليون دولار. وقضى اتفاق التجديد على إبقاء المساهمة السعودية كما هي 49 في المائة.

يد النجر
02-08-2007, 06:17 AM
"السلام " تجتاز فحوص الطيران الأمريكي
- "الاقتصادية" من الرياض - 19/07/1428هـ
جددت إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي FAA ترخيصها لشركة السلام للطائرات بعد المراجعة السنوية الشاملة والدقيقة للإجراءات والأنظمة التي تتبعها الشركة لضبط الجودة فيما تنفذه من أعمال في مجال صيانة وعمرة الطائرات.
وهنا أوضح المهندس محمد نور بن طاهر فلاتة الرئيس التنفيذي للشركة، أن شركة السلام للطائرات تطبق برامج للمراقبة والمتابعة لضبط الجودة العامة، وكذلك برامج مصاحبة داخلية لزيادة مستوى الجودة بحيث تقوم بتحفيز الموظفين على زيادة مستواهم العلمي والثقافي بالاشتراك في البرامج العالمية للجودة سواء عبر المشاركة في دورات متخصصة أو عبر التعليم عن بعد ومن ثم التقديم لخوض الامتحانات الموحدة عالمياً للحصول على شهادات عالمية للجودة.
وبين المهندس فلاتة أن مدير ضبط الجودة في الشركة نال الجائزة الألماسية من إدارة الطيران الفيدرالي وهي أرفع جائزة يمنحها FAA، كما أن هنالك أكثر من مهندس في الشركة قدم للاختبارات المقبلة.

يد النجر
02-08-2007, 06:18 AM
مسقط: "جلفار" تطرح 40 مليون سهم للاكتتاب
- "الاقتصادية" من مسقط - 19/07/1428هـ
اعتمدت هيئة سوق المال العماني أمس نشرة إصدار أسهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات (قيد التحويل) من شركة عائلية إلى شركة مساهمة عامة، وذلك بطرح 100 مليون سهم عادي عن طريق الاكتتاب العام بسعر 602 بيسة للسهم الواحد. وذكر بيان الهيئة الذي اعتمده يحي بن سعيد الجابري الرئيس التنفيذي للهيئة، أن القيمة الأسمية للسهم الواحد تبلغ 100 بيسة، مضافا إليها 500 بيسة عبارة عن علاوة إصدار و0.002 بيسة عبارة عن مصاريف إصدار.
وعلمت "الاقتصادية" أن شركة جلفار تنوي جمع 60.2 مليون ريال عماني (155.8 مليون دولار) من خلال الطرح الأولي الذي سيبدأ في 12 من الشهر الحالي ويغلق في 10 من أيلول (سبتمبر) المقبل. وسيمتلك مؤسسو الشركة 60 مليون سهم، فيما سيطرح 40 مليون سهم للاكتتاب العام. ويبلغ رأسمال الشركة حاليا 21 مليون ريال عماني (54.6 مليون دولار)، وسيبلغ 25 مليون ريال (65 مليون دولار) بعد الانتهاء من عملية الطرح. كما من المقرر أن تكون أهلية الاكتتاب مفتوحة لجميع الجنسيات على ألاَّ تزيد نسبة ملكية غير العُمانيين على 40 في المائة. وسبق لشركة جلفار أن أعلنت في وقت سابق أنها عينت بنك الخليج الدولي كمستشار مالي، و شركة المركز المالي كمدير إصدار رئيسي، وبنك عُمان العربي كمدير إصدار.
وتستعد شركة جلفار خلال حزيران (يونيو) المقبل لطرح 40 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام (ما يقارب من 60 مليون ريال) أمام الجمهور في نقلة جديدة ومهمة لهذه الشركة الوطنية الرائدة التي لها بصمات ونجاحات متميزة على مدى 35 عاما من العمل المتواصل والدؤوب في تنفيذ عدد كبير من المشاريع التنموية في البلاد بجانب الحكومة التي كانت دائما تثق بها ثقتة كبيرة.
وتكتسب هذه الخطوة أهمية كبيرة لكونها تعد الأولى من نوعها التي تتحول فيها شركة من شركة خاصة مقفلة إلى شركة عامة، وهي بادرة من شأن نجاحها أن يشجع مثيلاتها من الشركات العائلية على توسيع ملكيتها وطرح جزء من رساميلها للاكتتابات. وهذه التجربة ستوسع من قاعدة المساهمين في هذه الشركة التي تعمل في قطاع التشييد والبناء مما يزيد من رأسمالها، وبالتالي مضاعفة دورها، وتعزيز قدراتها التنافسية ونمو أعمالها في السوق.

يد النجر
02-08-2007, 06:18 AM
السعوديون يحتلون المرتبة الأولى في البورصة الأردنية
- مازن حجازي من عمان - 19/07/1428هـ
احتل المستثمرون السعوديون المرتبة الأولى بين المستثمرين العرب والأجانب في البورصة الأردنية، حيث بلغ إجمالي استثماراتهم ثلاثة مليارات دولار حتى نهاية تموز الماضي مشكلة ما نسبته 9.3 من إجمالي قيمة الأسهم البالغة 31.6 مليار دولار. وبلغت مساهمات المستثمرين السعوديين 2962 مساهمة بعدد أوراق مالية بلغ 276.3 ورقة مالية.
وبلغ مجموع استثمارات الأردنيين 18 مليار دولار حتى نهاية تموز الماضي مقابل 13.5 مليار دولار استثمارات غير الأردنيين من العرب والأجانب.
وبحسب مركز إيداع الأوراق المالية فإن مساهمات المستثمرين السعوديين بلغت 2962 مساهمة بعدد أوراق مالية 276.3 مليون ورقة.
وجاء في المرتبة الثانية المستثمرون الكويتيون بقيمة استثمارات حسب إغلاق نهاية تموز 1.9مليار دولار بنسبة 6.1 في المائة من إجمالي الاستثمارات حيث يملك 3249 مساهما نحو 247 مليون ورقة مالية.
وفي المرتبة الثالثة جاء المستثمرون اللبنانيون بقيمة 108 مليارات دولار بنسبة 5.6 في المائة من إجمالي الاستثمارات تعود لـ 1799 مساهما يملكون 110 ملايين ورقة مالية.
وحل رابعا في حجم الاستثمارات المستثمرون القطريون بقيمة بلغت 912 مليون دولار بنسبة 2.9 في المائة من إجمالي الاستثمارات التي تعود لـ 425 مستثمرا يملكون 97 مليون ورقة مالية.
وعلى الصعيد القطاعي، فقد استحوذ المستثمرون العرب على النسبة الأكبر في قطاع البنوك حيث امتلكوا 50.5 في المائة قيمتها الإجمالية 8.3 مليار دولار فيما بلغت نسبة امتلاك الأردنيين في البنوك 44 في المائة بقيمة 7.2 مليار دولار بلغت استثمارات الأجانب ما نسبته 5.5 في المائة بقيمة 918 مليون دولار.
في قطاع التأمين بلغة نسبة تملك الأردنيين 76 في المائة بقيمة 593 مليون دولار ونسبة تملك المستثمرين العرب في قطاع التأمين 16.3 في المائة بقيمة 127 مليون دولار وأخيرا المستثمرون الأجانب بنسبة 7.7 في المائة بقيمة 59 مليون دولار.
وفي قطاع الخدمات، بلغت قيمة ممتلكات الأردنيين 9.6 مليار دولار بنسبة 83.9 في المائة من إجمالي استثمارات القطاع البالغة 8.2 مليار دولار وحل المستثمرون العرب ثانيا بقيمة 1031 مليون دولار بنسبة 12.6 في المائة وأخيرا المستثمرون الأجانب بقيمة 287 مليون دولار بنسبة 3.5 في المائة.
وبالنسبة لقطاع الصناعة فقد بلغت نسبة تملك الأردنيين 54.4 في المائة بقيمة 3.2 مليار دولار ثم المستثمرون الأجانب بنسبة 25.5 في المائة بقيمة 1.6 مليار دولار وأخيرا المستثمرون العرب بقيمة 1211 مليون دولار بنسبة 20.1 في المائة.

bosaleh
02-08-2007, 08:14 AM
الله يجزاك خير يابوناصر

فهد88
02-08-2007, 08:30 AM
أشكرك أخي الغالي ( أبو ناصر -يد النجر-) وأعانك الله على ما تقوم به من جهد .. لك تحياتي،،

العميل13
02-08-2007, 10:01 AM
الف شكر اخي على المجهووود الرائع ............ الى الامام بحفظ الله

hssn4
02-08-2007, 11:49 AM
مشكوووووووووووور على هذا المجهود

جزااااااااااك الله خير
a4 a4

يد النجر
02-08-2007, 10:06 PM
الله يجزاك خير يابوناصر

بارك الله فيك يا ابو صالح على مرورك على الموضوع ..

حيا هلابك ..

يد النجر
02-08-2007, 10:08 PM
أشكرك أخي الغالي ( أبو ناصر -يد النجر-) وأعانك الله على ما تقوم به من جهد .. لك تحياتي،،

بارك الله فيك يا فهد88على مرورك على الموضوع ..

حيا هلابك ..

يد النجر
02-08-2007, 10:09 PM
الف شكر اخي على المجهووود الرائع ............ الى الامام بحفظ الله


بارك الله فيك يا العميل 13على مرورك على الموضوع ..

حيا هلابك ..

يد النجر
02-08-2007, 10:11 PM
مشكوووووووووووور على هذا المجهود

جزااااااااااك الله خير
a4 a4


بارك الله فيك أخي مرورك على الموضوع ..

حيا هلابك ..

مشـــاهد
02-08-2007, 10:36 PM
اولا مشكور على الاخبار التي طرحتها وبحق تستحق الشكر ؟؟؟


رأيت



الكثير من الشاحنات والسيارات الكبيرة أصبحت تزاحم السيارات الصغيرة في الشوارع والطرقات وسط المدينة على مدار الساعة بشكل يثير الفزع والخوف والرعب في قلوبنا نحن أصحاب السيارات الصغيرة المصنوعة من كرتون عندما نجد هذه السيارات المصفحة والفخمة وهي تلتصق بسياراتنا وتكاد تعجنها تحت إطاراتها بسبب رعونة وتهور أصحاب تلك الشاحنات وعدم مبالاتهم بالخطر الذي سيحدثونه لو احتكوا مجرد احتكاك بتلك السيارات الصغيرة التي تسير بجوارهم!!
مشاهدات: سالم مريشيد

اما عن هذا الخبر فأرى انه نتيجة للتأمين الاجباري اصبح اصحاب هذه المركبات لا يبالون بنا نحن اصحاب المركبات الكرتونية حيث ستقوم الشركه المؤمنه بتصليح الكرتون المحطم هذا ان بقي فيه قطعه سالمه . والسائق صاحب المركبة المصفحة سيخرج سالما ومعافا ليبحث عن كرتون آخر يمزقه ؟؟؟؟؟