المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤالين عن ارباح سابكـ ، لمن يملك المعلومة .


أرقام
18-07-2007, 08:21 AM
قرأت و اطلعت و مخمخت في إعلان سابك

كيف لا ، و هي قائدة السعودي الحالية بانتضار القائد المحترم الجديد

المهم /

الشركة اعلنت مايلي /

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن تحقيق أرباح صافية خلال النصف الأول من عام 2007 بلغت (12.8) مليار ريال مقابل (8.8) مليار ريال لنفس الفترة من عام 2006 بزيادة قدرها 45% و بلغ ربح السهم (5.1) ريال مقارنة بـ (3.5) ريال لنصف السنة من العام السابق. صرح بذلك سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة مشيرا إلى أن الأرباح التشغيلية الموحدة بلغت خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري (19.2) مليار ريال مقابل (13.3) مليار ريال لنفس الفترة من العام السابق محققة زيادة 44% بسبب تحسن أسعار المنتجات الرئيسة و ارتفاع حجم المنتجات و المبيعات عن الفترة المقابلة بنسبة 14% حيث شهد النصف الأول لهذا العام البدء في التشغيل التجاري لمصنع جلايكول الايثيلين في شركة المتحدة و مصنع المنتجات الطويلة في شركة حديد إضافة لمصنع اليوريا و الامونيا الرابع في شركة سافكو. و أكد سعادته أن أرباح الشركة في تصاعد مضطرد ولله الحمد حيث تم تسجيل رقم قياسي جديد لصافي أرباح الربع الثاني بمقدار (6.5) مليار ريال متجاوز الرقم القياسي الذي تم تحقيقه في الربع السابق (6.3) مليار ريال من عام 2007م. و في نهاية تصريحه ذكر سعادته أن مجلس إدارة الشركة برئاسة سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود قرر توزيع (2.5) مليار ريال أرباحاً نقدية لمساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الجاري، بواقع (1) ريال للسهم الواحد على أن يكون تاريخ الأحقية لمالكي الأسهم بنهاية تداول يوم الاثنين 9 جمادى رجب 1428هـ الموافق 23يوليو 2007م، وسيبدأ الصرف يوم الاثنين 23 رجب 1428هـ الموافق 6 أغسطس 2007باذن الله تعالى .

و عندي سؤالين :

السؤال الأول /

هل أُدخلت أرباح ( قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك ) في ارباح سابك الإجمالية للنصف الاول ؟

السؤال الثاني /

الشركة ربحت 12.8 مليار فيما لم توزع إلا 2.5 مليار ، فهل يعني ان الارباح الباقية ( 10.3 مليار ) تذهب لسداد قروض الشركة ؟ و إذا الاجابة بنعم ، فكم تبلغ هذه القروض ، و كم يسدد منها كل ربع ؟ وماذا يحدث لبقية الارباح المتحققة

أبـو مشاري
18-07-2007, 08:54 AM
أخي الفاضل

أرباح وحدة جنرال اليكتريك لم تدخل في أرباح سابك لهذا الربع ولكن سوف يتم ادخالها في أرباح الربع الرابع بعد >>اتمام عملية الشراء<< والمتوقع الانتهاء منها خلال شهر أكتوبر القادم بعد الموافقة النهائية من قبل السلطات الامريكية

مرة أخرى أرجوا ملاحظة أن سابك >>لم تتم عملية الشراء<< وعلى هذا لا يوجد أساس قانوني ولا منطقي لاضافة أرباح الوحدة الحالية لارباح سابك

أرقام
18-07-2007, 09:05 AM
الف شكر لابي مشاري

وتخضع عملية إنهاء الصفقة للإجراءات النظامية ، بما في ذلك الحصول على موافقات السلطات المختصة ، ويتوقع استكمالها خلال الربع الثالث من عام 2007 م

وماذا عن السؤال الاخر ؟

abu mesharey
18-07-2007, 09:47 AM
حسب التحقيق اللي نزل في الاقتصاديه قبل كم يوم عن صفقة سابك .
سابك ستقترض من بنوك اتمريكيه لاتمام هذه الصفقه.
هذه الصفقه يجب ان يوافق عليها الكونغرس الامريكي
القروض قد تكون دعما للصفقه عند التصويت عليها من قبل الكونغرس

ما سبق هو حسب ما ورد في الجريده ، ولتفاصيل اكبر عن هذه الصفقه انصحك بالرجوع لهذا المقال حيث يحوي على معلومات جيده

أرقام
21-07-2007, 10:12 AM
ارجو الافادة لمن يملك المعلومة و خصوصاً بالسؤال الثاني :)

أبـو مشاري
21-07-2007, 11:57 AM
ارجو الافادة لمن يملك المعلومة و خصوصاً بالسؤال الثاني :)

ليس بالضرورة

بعض المؤسسات المالية تقرض الشركات بناء على عدة عوامل منها مستوى المبيعات, مستوى الارباح التشغيلية وكمية النقد الذي لدى الشركة والاخير له اهمية خاصة لانه عامل ضمان لدى هذه المؤسسات بأن الشركات سوف تلتزم بسداد مبالغ اهلاك القروض السنوية في حالة تدهور أرباح هذه الشركات لاي ظرف طارئ.

ولعل هذا ما يفسر اصرار سابك على الاقتراض بالرغم من وجود رصيد مالي هائل في ارصدتها.

وكما ترى اخي الفاضل لو قامت سابك باستخدام هذا النقد سواء بالدخول في مشاريع او توزيعه على المساهمين لفقدت القدرة على الحصول على قروض جديدة أو الحصول على قروض بنسب فائدة منخفضة و ذلك بسبب ارتفاع المخاطرة على البنوك حالة اقراضهم لسابك في هذا الوضع.

شخصيا وقد يختلف معي الكثير ارى انها سياسة ناجحة من ادارة سابك لانها مكنت الشركة من القيام بعمليات استحواذ هائلة عن طريق قروض بضمان الشركات الجديدة .. وهنا لا خطر على سابك الام أبدا.

ولولا سياسة الاحتفاظ بالنقد لما تمكنت الشركة من القيام بعملية الاستحواذ الاخيرة عن طريق القروض لان الكاش الذي لديها على ضخامته لا يكفي ابدا فضلا عن القيام وقتها بمخاطرة هائلة و غير مبررة.

الكاغد
21-07-2007, 01:57 PM
من افضل الشركات بلا منازع شركة سابك تطورها ونموها ممتاز خصوصا مع ارتفاع اسعار البترول
للمعلومية فقط سابك سعرها الان لمن اكتتب بها في التسعينات الهجرية لا يتجاوز الثلاثة ريالات
احسبوا معدل العائد السنوي لملاكها

أرقام
22-07-2007, 08:49 AM
ولعل هذا ما يفسر اصرار سابك على الاقتراض بالرغم من وجود رصيد مالي هائل في ارصدتها.



كم تبلغ هذه القروض ،

و كم يسدد منها كل ربع ؟

Abdullah-III
22-07-2007, 05:13 PM
شخصيا وقد يختلف معي الكثير ارى انها سياسة ناجحة من ادارة سابك لانها مكنت الشركة من القيام بعمليات استحواذ هائلة عن طريق قروض بضمان الشركات الجديدة .. وهنا لا خطر على سابك الام أبدا.

شكراً جزيلاً للتوضيح.

قرأتُ عدة مرات مقولة أحببت أن أن أستعرض رأيك الكريم فيها، فهو يهمني بشدّة. وماذلك إلا من باب إثراء النقاش في موضوع قروض سابك.

تنتشر هذه المقولة بين رجال الأعمال الأجانب، وهي نصيحةٌ أكثر منها مقولة. و تنصّ على أن التاجر الناجح لا يعمل برأس ماله أبداً، بل يقترض من البنوك بضمان العقارات والأعمال القائمة أو الأعمال تحت التأسيس.

فما رأيكم أبا مشاري؟

وفقكم الله،

عبدالله،،،