المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثـاء 25 جمـادى الثانى 1428 هـ 10 يوليو 2007


bosaleh
10-07-2007, 05:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثـاء 25 جمـادى الثانى 1428 هـ 10 يوليو 2007

bosaleh
10-07-2007, 05:13 AM
بنك نامورا الياباني : 4 عوامل تبرز قوة «الأبحاث والتسويق» وتوقع ارتفاع معدل النمو 7% سنويا




الرياض:«الشرق الأوسط»
كشفت تقرير لبنك نامورا الاستثماري الياباني في دراسة تحليلية عن 4 عوامل تؤكد قوة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، مؤكدة أن لدى المجموعة طابعا فريدا بين نظيراتها من الشركات المحلية وحتى على المستوى الإقليمي تدعمه 4 مؤشرات واضحة.
وأفصح تقرير البنك من مقره في البحرين أن موقف المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق في سوق المطبوعات والنشر قوي جدا حيث من المتوقع أن تظل عوائق الدخول عالية أمام الشركات الجديدة في قطاع الإعلام، وكذلك ترشيحات أن يكون نمو الدعاية والإعلان قويا الذي سيفيد شركات الإعلام الرئيسية، يضاف لها توفر خيارات جديدة لتكمل الدخل من الإعلان.

وأفاد التقرير الذي أعده الخبير طارق فضل الله المدير التنفيذي في بنك نامورا الاستثماري بأن هناك 4 مواطن «تبرز قوة الأبحاث والتسويق» تتمثل في مكانة المجموعة في سوق الطباعة والمنشورات، يدعمها في ذلك ما تمتلكه من علامات تجارية ممتازة وأسماء مطبوعات ذائعة الصيت والانتشار في المنطقة ولها قاعدة من القراء والمتابعين ضخمة ليس داخل السعودية فحسب بل في الوطن العربي.

وزاد فضل الله في تقريره التحليلي أن «لدى الأبحاث والتسويق قوة مالية واضحة يقابلها تدني نسبة المديونية في الميزانية العامة»، مضيفا أن من بين مظاهر القوة وجود إدارة متمكنة ساهمت في خلق وتوفير فرص المنافسة والتقدم بقوة في السوق، ساعدتها في ذلك تراكمية تجاربها وخبرتها عبر الأسواق العالمية.

وجاءت دراسة البنك معتمدة على تحليل SWOT الذي يمثل أداة تقييم التخطيط الاستراتيجي وتقييم مواطن القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه شركة معينة، حيث لم يغفل تقييم البنك العالمي وجود تهديدات ستشكل تحديا كبيرا أمام «الأبحاث والتسويق» أبرزها التحرير السريع لصناعة الإعلام، ودخول شركات جديدة دولية بصورة مباشرة وغير مباشرة، والتحول في اتجاهات الإعلان نحو الوسائط الرقمية (الإنترنت). وذكر التحليل ان من بين التحديات الاعتماد الكبير على الدخل من الإعلان في مقابل الاعتماد على الدخل من الاشتراكات مما يوجد صعوبة في رفع الحصة في السوق فوق المستويات العالية الحالية.

لكن بنك نامورا الاستثماري عاد إلى التشديد حيال أن فرص «الأبحاث والتسويق» واسعة لزيادة نمو أعمالها حيث تشهد التوسع في أسواق جديدة عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الطباعة والنشر، والتركيبة السكانية معظمها من الشباب (القراء المستهدفون معظمهم من الشباب)، يضاف لها انخفاض معدل الأمية.

واعترف البنك الياباني بما نصّ عليه في دراسته بالقول «ما يؤكد الطبيعة الفريدة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق هو الحقيقة التي تقول إن الشركات العامة النظيرة للمجموعة يصعب وجودها على النطاق العالمي ويكاد يكون من المستحيل وجودها على المستوى الإقليمي». وقال فضل الله إن من بين الفرص هو ما يعيشه السوق من تنامي أعداد المعلنين المحليين والأجانب، وكذلك ارتفاع مستويات التعليم التي من شأنها رفع معدلات المتعلمين والقادرين على القراءة ومتابعة الأحداث والاستزادة الثقافية، مشيرا إلى وجود أرشيف ومكتبة هائلة ونطاق واسع لتقديم المحتوى عبر وسائط إعلامية متنوعة.

وفق تلك المعطيات، توقع فضل الله أن تحقق الشركة نموا ثابتا ومعقولا في الإيرادات بحدود 8 في المائة خلال السنتين المقبلتين تنخفض بعد ذلك قليلاً إلى 7 في المائة خلال العامين 2009 و 2010، مشيرا إلى أنه استناداً إلى التوقعات المالية للشركة وبعض الافتراضات المعقولة فإنه يصعب تبرير سعر للسهم يقل كثيراً عن الأسعار السائدة في السوق.

ولفت فضل الله إلى أن من المتوقع أن تشهد هوامش صافي الدخل ارتفاعاً طفيفاً من 17 بالمائة إلى 20 بالمائة مع هبوط الاستثمارات الرأسمالية وتدني التكاليف بموجب خطط الشركة، موضحا أن نطاق السعر المنصف للسهم الواقع بين 57.74 ريال و 82.02 ريال يعطي حداً أدنى لهدف ارتفاع السعر بنسبة 8 في المائة وحداً أعلى بنسبة 54 بالمائة مع زيادة في الحد الأساسي بنسبة 34 بالمائة. يذكر أن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق شهدت أداء تشغيلياً قوياً خلال السنتين السابقتين عقب الاضطلاع ببرنامج شامل لإعادة الهيكلة، الذي عمل على زيادة الربحية بقدر لا يستهان به، توجهت بعد ذلك لطرح أسهمها للاكتتاب العام في أبريل (نيسان) من العام الماضي بقيمة 46 ريالا (12.2 دولار) للسهم الواحد.

bosaleh
10-07-2007, 05:14 AM
«الأولى للتطوير» و«تمويل» الإماراتية توقعان عقد تأسيس لإنشاء شركة تمويل عقاري في السعودية

ارتفاع الطلب على تملك السكن يعزز توجه الشركتين في أكبر سوق بالمنطقة


الشيخ آل نهيان والمهيدب أثناء توقيع العقد، ويبدو القحطاني والشيراوي والعساف («الشرق الاوسط»)

الرياض: مساعد الزياني
أعلنت شركة الأولى للتطوير السعودية وشركة تمويل الإماراتية عن توقيع عقد تأسيس إنشاء شركة للتمويل العقاري في السعودية.
وتم توقيع العقد أخيراً في فندق الفورسيزن بالعاصمة السعودية الرياض، حيث وقع كل من الشيخ خالد بن صقر بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة تمويل وسليمان المهيدب رئيس مجلس إدارة الشركة الأولى، بحضور عايض القحطاني، العضو المنتدب للشركة الأولى، وعادل الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة تمويل.

وبين الشيخ خالد بن صقر آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة تمويل أن السوق السعودي يعتبر من اكبر الأسواق العقارية في المنطقة، كما انه لا يزال في بداياته، ويملك مميزات وحوافز مغرية للنمو، مشيراً إلى أن السوق السعودي مبنى على التركيبية المحلية السكانية، مما يعطي قوة اكبر للجوانب التمويلية العقارية، بالإضافة إلى ما يشهده الاقتصاد السعودي من طفرة في جميع الجوانب.

وأضاف الشيخ آل نهيان أن شركة تمويل عندما رغبت في التوسع كانت السعودية أول محطة لها، مبيناً أن الشراكة مع شركة الأولى كانت مبنية على تميز الأولى في السعودية من خلال تحركاتها الاستثمارية خلال السنوات الماضية، وأدائها الجيد، بالإضافة إلى كونها من أوائل الشركات التي دخلت للسوق الإماراتية، من خلال نظرتها وتحالفاتها التي حققت فيها نجاحات مختلفة.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة تمويل إلى أن اختيار الشريك يعتبر من أهم المعايير في المفهوم التجاري، خاصة في تحقيق نجاحات، مشيراً إلى أن الأولى تملك طموحا كبيرا، مؤكداً أن «تمويل» تهدف في إن تكون اكبر شركة للتمويل العقاري في السعودية من خلال شركتها الجديدة مع الأولى السعودية. كما حدث في تحقيق تمويل المرتبة الأولى كأكبر شركة تمويل عقاري خلال 3 سنوات في الإمارات.

من جهته، بين سليمان المهيدب رئيس مجلس إدارة شركة الأولى للتطوير أن توقيت الإعلان عن الشركة كان محاطا بعدد من العوامل؛ منها الطفرة التي تعيشها السعودية، وفتح الأسواق والسمح لوجود شركات تمويل عقاري، وحاجة السوق لوجود شركات تمويل عقاري، مما يساعد على تكامل الصناعة العقارية في السعودية، مؤكدا أن الشراكة مع تمويل ستعمل على إضافة قوة في قطاع التمويل، على أن تعمل الشركة الجديد في تغطية الطلب الكبير على منتج التمويل العقاري في البلاد.

في حين أشار عايض القحطاني العضو المنتدب للشركة الأولى إلى أن البلاد بحاجة لوجود شركات تمويل عقاري، حيث أن السوق يتطلب توفير التمويل العقاري اللازم لمختلف الشرائح، لمساعدتهم على امتلاك مساكن، خاصة في ظل الارتفاع المتزايد على طلب التمويل العقاري.

من جهته، ذكر عادل الشيراوي الرئيس التنفيذي لـ«تمويل» أن السوق السعودي يحتاج إلى 200 ألف سنوياً، وحجم الطلب يتزايد في حين أن العرض يتأخر، الأمر الذي يعمل على إحداث نقلة نوعية في المدن الرئيسية في البلاد.

bosaleh
10-07-2007, 05:15 AM
«سامبا» والبنوك المشاركة تعيد فائض السعودية للطباعة والتغليف وتخصص 7 أسهم لكل مكتتب

رفع النسبة المخصصة للأفراد زادت حصتهم من الأسهم

الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت مجموعة سامبا المالية، المستشار المالي ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب الشركة السعودية للطباعة والتغليف، عن استكمال عمليات التخصيص ورد فائض الاكتتاب لعموم المكتتبين في أسهم الشركة من الأفراد والبالغ مجموعهم أكثر من 1.3 مليون مكتتب، ضخّوا 540 مليون ريال ( 144 مليون دولار) تمثل ما نسبته 455 في المائة من المبلغ الإجمالي المطلوب لتغطية الأسهم المخصصة للأفراد والبالغ 118.8 مليار ريال (31.6 مليون دولار) والبالغة ( 5.4 مليون سهم). وأوضح عيسى العيسى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، أنه نظراً للإقبال الكبير من الأفراد على الاكتتاب في أسهم الشركة، فقد تم رفع النسبة المخصصة للأفراد إلى 50 في المائة تمثل ما مجموعه 9 ملايين سهم من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، بقيمة إجمالية تبلغ 198 مليون ريال ( 52.8 مليون دولار)، حيث استكملت البنوك المستلمة رد 342 مليون ريال (91.2 مليون دولار) من إجمالي المبالغ التي تم ضخّها، وذلك عبر الحسابات الشخصية للأفراد لدى البنوك، بعد الانتهاء من عمليات تخصيص الأسهم لكل مكتتب، واعتمادها بشكلها النهائي من قبل هيئة السوق المالية. وأشار العيسى إلى أنه ووفقاً لعملية التخصيص والمعتمدة من قبل هيئة السوق المالية وبعد استبعاد كافة الطلبات غير المستوفية للشروط المعلنة للاكتتاب، فقد تم تخصيص الأسهم المطروحة والبالغ عددها 9 ملايين سهم على المكتتبين وفق آلية عادلة معتمدة من قبل هيئة السوق المالية، تم خلالها مراعاة مصالح صغار المستثمرين، حيث حدد للمكتتب الواحد 7 أسهم، موضحاً أن سامبا حرص على رد الفائض للمكتتبين، والانتهاء من عمليات التخصيص بعد استكمال عمليات التسوية والتدقيق وذلك خلال فترة زمنية قياسية، التزاماً من قبل سامبا والبنوك المتسلمة بالموعد المحدد، وحرصاً على مصلحة المستثمرين وعملاء البنوك. وأعرب العيسى عن شكره وتقديره للجهات الرسمية ممثلة بمؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية على دورهم الحيوي في إنجاح تجربة الاكتتاب، مثمناً ثقة المواطنين بهذا الاكتتاب وإدارته من خلال خلال إقبالهم اللافت على الاكتتاب في اسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف، منوهاً إلى التعاون البنّاء والمشاركة المتميزة من قبل كافة البنوك المتسلمة للاكتتاب، وما اتسمت به من روح الفريق الواحد، لإتمام تلك العملية بهذا النجاح اللافت. كما قدر الثقة الكبيرة من قبل السعودية للطباعة والتغليف والقائمين عليها بمجموعة سامبا المالية لإدارة هذا الاكتتاب.

bosaleh
10-07-2007, 05:16 AM
الأسهم السعودية: تراجع نقطة مئوية واحدة و«التوّجس» يستمر

«النظرة المختلفة» تضفي الثقة بين المتعاملين


متداولون في احدى صالات الأسهم السعودية («الشرق الأوسط»)

الرياض: محمد الحميدي
سجلت سوق الأسهم السعودية أمس تراجعا قوامه 1.06 في المائة لتحقق بذلك ثاني تراجع هذا الأسبوع، إلا أن ذلك يأتي في سياق موجة الثقة العارمة التي تطال الرأي الفني والمالي بواقع مكونات السوق وما آلت إليه مؤشراته. ولا تزال آثار التوجس والحيطة تلف التداولات نظير طبيعة المرحلة التي تعيشها سوق الأسهم حاليا وهي انتظار إعلان الشركات عن نتائج أعمالها خلال الربع الثاني من العام الجاري وصافي نتائج الأعمال عن الستة اشهر الماضية، إذ من المعلوم أن كثيراً من شرائح المتعاملين وخصوصاً المستثمرين منهم ينتظرون ما ستؤول إليه النتائج وعلى ضوئها تبدأ تحديد الأهداف الجديدة لمحافظها.
ووصف بدر بن غيث وهو محلل مالي مستقل أن حالة السوق بعد تداولاته الأخيرة تؤكد ضرورة التطلع إلى «النظرة المختلفة» وهي حقيقة جاذبية سوق الأسهم ومؤشراته الحالية وأن ما وصلت إليه الأسعار تعد فرصة سانحة لا بد من اقتناصها.

وأفاد ابن غيث في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن المرحلة الحالية التي تعيشها السوق في الوقت الحاضر تمثل مرحلة انتقالية مليئة بالتفاؤل لاسيما مع العمل على ترسيخ وتعميق سوق الأسهم من قبل هيئة سوق المال، مشيرا إلى أن إحصائيات المؤشرات تعطي اطمئنانا حيال سلوك السوق في الفترة المقبلة.

وكانت سوق الأسهم السعودية خسرت في تداولات الأمس 77.4 نقطة، ليغلق المؤشر العام عند 7235.17 نقطة، تم فيها تداول 171.9 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 7.01 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، نفذت عبر 192.5 ألف صفقة. وصعدت يوم أمس أسهم 17 شركة فقط مقابل هبوط 66 شركة. ويعود ابن غيث للتأكيد على أنه برغم التراجعات التي تبدوا على المؤشر العام إلا أن السوق يبدو في مرحلة نمو قوية جدا لاسيما على صعيد معظم الشركات العاملة فيه، مؤكدا على ضرورة متابعة خطة الشركات واستراتجيات الإدارات والتي هي مليئة بالتوسعات في خطوط أعمالها وتوسيع إنتاجها وخدماتها.

من ناحيته، أبان منور العنزي وهو محلل فني مستقل أن عمليات تراجع المؤشر العام تأتي في سياق التعامل بطريقة الكسب السريع حيث أن كل موجة صعود تتبعها موجة هبوط وهو ما نشاهده حاليا حيث صعد المؤشر ليومين متتالين ليعود المتداول للتحول من عقلية الشراء إلى البحث عن فرصة البيع وتسجيل مكاسب فعلية في المحافظ، مفيدا أن هذه الحالة طبيعية في أي وضعية تكون عليها السوق.

وأوضح لـ«الشرق الأوسط» العنزي أن السوق تمر حاليا بمرحلة من التأسيس والتكوين التي يمكن أن تساهم في ترسيخ وترسية قواعدها ولذلك يمكن أن تتم ملاحظة بعض المظاهر التي من بينها عدم تأثير الأخبار القوية في تحريك السهم أو الانعكاس على سلوكه. ولفت العنزي إلى أن السيولة الضعيفة التي تشتكي منها سوق الأسهم حاليا لا تمثل سوى عملية انضباط من شرائح كبيرة من المتعاملين الذين اشتروا في مستويات سعرية عالية واستمروا بعدم التفريط في السهم والذي بدوره أدى إلى تراجع القيمة السوقية بالضرورة، مشيرا إلى أنه وبرغم ذلك لا يمكن التنبؤ بوضع مؤشر السوق خلال الفترة المقبلة من حيث قراءة المؤشر العام، ولكن ما يطمئن هو قوة الشركات وتوقع نتائج إيجابية في الفترة المقبلة.

bosaleh
10-07-2007, 05:18 AM
جني أرباح في دبي وفورة نشاط في أبوظبي.. والبورصة المصرية تواصل الارتفاع القياسي

الاقتراب من 8000 نقطة في قطر* إدراج القرين يشعل السوق الكويتية > الشركات العقارية تستقطب المستثمرين في الأردن



عواصم عربية: «الشرق الأوسط»
الأسهم الاماراتية: ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع امس نسبة 0.40% ليغلق على مستوى 4,652.94 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 650 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.99 مليار درهم من خلال 12704 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.48% تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.37% تلاه مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 0.24% تلاه مؤشر قطاع التأمين بنسبة 0.19 في المائة. وفيما اسهمت عمليات بيع لجني ارباح في سوق دبي الى انخفاض مؤشر السوق 0.37% الى 4517 نقطة مع انخفاض قيمة التداولات الى نحو 740 مليون درهم، شهدت اسهم ابوظبي نشاطا قويا ادى الى ارتفاع المؤشر اكثر من 1% الى 3684 نقطة مع تسجيل تداولات بقيمة 1.2 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 32 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 28 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم «الواحة العالمية للتأجير» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 240 مليون درهم موزعة على 160 مليون سهم من خلال 1,252 صفقة. واحتل سهم «الدار العقارية» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 240 مليون درهم موزعة على 31.99 مليون سهم من خلال 764 صفقة. وحقق سهم «العربي المتحد» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 6.92 درهم مرتفعاً بنسبة 9.67% من خلال تداول 310 آلاف سهم بقيمة 2.15 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «الاتحاد للتأمين» الذي ارتفع بنسبة 9.13 % ليغلق على مستوى 2.27 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 0.46 مليون سهم بقيمة 1.05 مليون درهم. سجل سهم «الوطنية للسياحة» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.56 درهم مسجلا خسارة بنسبة 8.80% من خلال تداول 25,000 سهم بقيمة 0.11 مليون درهم. تلاه سهم «اسمنت الفجيرة» الذي انخفض بنسبة 6.97% ليغلق على مستوى 4.54 درهم من خلال تداول 87,300 سهم بقيمة 0.40 مليون درهم. ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 15.43% وبلغ إجمالي قيمة التداول 187.11 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 61 من أصل 115 وعدد الشركات المتراجعة 36 شركة. > الاسهم الكويتية: أبدت الاسهم الكويتية ثباتا في الارتفاع خلال جلسة يوم امس التي شهدت ادراج اسهم شركة القرين للبتروكيماويات ليقود ارتفاعه تداولات المستثمرين، التي كانت متوسطة القوة مع حالة الترقب التي دفعها تأخر الشركات بالإعلان عن نتائجها الفصلية، والتي بدأت بالظهور بعد انتهاء التداولات من خلال اعلان بنك الكويت الوطني عن تسجيل ارباحه الفصلية نموا بنسبة 12% اثر تحقيق 144 مليون دينار كويتي، وقد استحوذ الحديث عن تأسيس (سوق الكويت المالي) والتي ستمثل بورصة جديدة على شكل شركة يتملكها القطاع الخاص مساحة كبيرة من اهتمام المتداولين والمراقبين، بينما تمكن مؤشر السوق من تسجيل 44.3 نقطة مرتفعا بنسبة 0.36% ليستقر عند مستوى 12310.8 نقطة، بعد تداول 309.8 مليون سهم بقيمة 176 مليون دينار كويتي نفذت من خلال 10732 صفقة. وعن قطاعات السوق فقد كان الارتفاع هو الصفة السائدة مع استثناء وحيد من نصيب قطاع التأمين الذي انخفض بواقع 12.3 نقطة، بينما ارتفع قطاع الاستثمار بواقع 132.4 نقطة ليسجل اعلى ارتفاع بين القطاعات تلاه قطاع البنوك بواقع 42.8 نقطة، ثم قطاع الصناعة بواقع 38.5 نقطة.
> الاسهم القطرية: تواصل السوق القطرية ارتفاعاتها المنتظمة، مدعومة من سهم صناعات قطر القيادي ولم يعد يفصلها عن مستوى 8000 نقطة الا القليل وسط تداولات قوية، حيث اضاف المؤشر في جلسة يوم امس 109.18 نقطة او ما نسبته 1.39% ليستقر عند مستوى 7957.72 نقطة، بينما قام المستثمرون بتناقل ملكية 11.7 مليون سهم بقيمة 595.7 مليون ريال قطري نفذت من خلال 8474 صفقة ، واظهرت 15 شركة ارتفاعا في اسعار اسهمها مقابل انخفاض اسعار اسهم 13 شركة وثبات اسعار اسهم 5 شركات، وعلى الصعيد القطاعي، ارتفعت كافة قطاعات السوق وتصدرها قطاع التامين بواقع 283.33 نقطة تلاه قطاع الصناعة بواقع 249.65 نقطة.

كما سجل سهم كهرباء وماء ارتفاعا بنسبة 9.92 % ليقفل عند سعر 80.80 ريال قطري ليكون اكثر الاسهم ارتفاعا.

> الاسهم البحرينية: واصلت سوق البحرين تراجعاتها الطفيفة وسط تقاسم 4 قطاعات طرفي المؤشر، مع التداولات التي كان سيطر على قيادتها سهما بيت التمويل الخليجي ومصرف الاثمار، ليتخلى المؤشر عن 2.40 نقطة او ما نسبته 0.10 % مستقرا عند مستوى 2436.21 نقطة، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 2.5 مليون سهم بقيمة 1.22 مليون دينار بحريني، وعلى صعيد قطاعات السوق، كان هناك ارتفاع لقطاعي الفنادق والسياحة بواقع 8.40 نقطة، وقطاع الخدمات بقيمة 1.68 نقطة، بينما كان قطاع البنوك صاحب اكبر تراجع بواقع 9.28 نقطة تلاه قطاع الاستثمار الذي تراجع بواقع 1.11 نقطة. وسجل سهم الخليجية المتحدة للتصنيع اعلى ارتفاع في السوق بنسبة 10.00 % ليقفل عند مستوى 0.110 دينار بحريني تلاه سهم مصرف السلام بنسبة 2.19 % ليقفل عند سعر 1.400 دينار بحريني، اما سهم بنك اثمار فسجل اعلى نسبة انخفاض بواقع 2% ليقفل عند سعر 0.4590 دولار اميركي تلاه سهم البنك الاهلي المتحد بنسبة 0.72 % وصولا عند سعر 1.380 دولار اميركي ، وكان لسهم اثمار اعلى كمية تداول بواقع 1.16 مليون سهم متراجعا الى سعر 0.490 دينار كويتي، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بواقع 800 الف سهم منخفضا الى سعر 2.420 دولار اميركي.

>الاسهم العمانية: غيرت السوق العمانية اتجاهها خلال جلسة يوم امس لتسجل ارتفاعا جديدا بواقع 8.67 نقطة او ما نسبته 0.14 % ليستقر مؤشرها العام عند مستوى 6367.770 نقطة ، وخلال الجلسة تم تداول 5.6 مليون سهم بقيمة 2.8 مليون ريال عماني نفذت من خلال 1459 صفقة، وأظهرت 18 شركة ارتفاعا في اسعار اسهمها مقابل انخفاض اسعار اسهم 12 شركة واستقرار اسعار اسهم 12 شركة. وعلى صعيد قطاعات السوق، خسر قطاع الصناعة بنسبة 0.290 %، بينما ارتفع قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.330 % تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.130 %.

وسجل سهم حساب مجان ارتفاعا بنسبة 9.97 % وصولا عند سعر 1.313 ريال عماني ليكون اكثر الاسهم ارتفاعا تلاه سهم صندوق الرؤية بنسبة 5.51 % ومقفلا عند سعر 1.150، وعلى النقيض فقد سجل سهم الحسن الهندسية اعلى انخفاض وبنسبة 2.57 % ليقفل عند سعر 4.209 ريال عماني تلاه سهم الانوار القابضة.

> الاسهم المصرية: واصلت البورصة المصرية ارتفاعاتها القياسية بقيادة الأسهم الكبرى في جلسة أمس، لتستهدف بذلك كسر نقاط مقاومة أبعد، وسط تعاملات متوسطة المستوى اتسمت بالانتقائية.

وكسب مؤشر CASE 30 الذي يقيس أداء الـ30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية 122.6 نقطة جديدة وصعد بنسبة 1.49% مسجلا 8368.8 نقطة، وبلغت كمية التعاملات 33.8 مليون ورقة مالية قيمتها 1155.6 مليون جنيه ـ نحو 202.7 مليون دولار.

وقاد سهم هيرميس ومجموعة أوراسكوم السوق لتحقيق هذا الارتفاع في المؤشرات لاستحواذها على وزن نسبي كبير في المؤشرات، وكسب هيرميس 1.8% ليصعد إلى 49 جنيها، وحل ثانيا في قائمة الأسهم الأعلى قيمة، بعد سهم جي بي أوتو الذي بلغت قيمة تعاملاته 338 مليون جنيه وارتفع بنسبة 8.3% في أول أيام تداول.

> الاسهم الاردنية: واصلت الاسهم في البورصة الاردنية يوم امس تحقيق المكاسب مع العودة القوية باتجاه اسهم العقارات سواء لغايات المضاربة أم لغايات الاستثمار متوسط وطويل المدى ما ادى الى تفوق الخدمات على باقي القطاعات من حيث أحجام التداول.

وتركز تداول 66 بالمائة من أصل 42 مليون دينار على أسهم الخدمات وبالذات العقارية، أسفر ذلك عن ارتفاع أسعار 80 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 54 شركة واستقرار 22 شركة أخرى.

وتراجع تداول أسهم البنوك الذي بات في حدود 2.3 مليون دينار، وقال الخبير المالي مفلح إبراهيم أن المستثمرين اخذوا في التحول الى اسهم عقارية وخدمية على حساب اسهم قيادية في قطاع البنوك لحين ظهور نتائج الشركات للربع الثاني واتخاذ القرارات استنادا لهذه النتائج. وأضاف ان اسهم المضاربة عادت الى استقطاب المتداولين بسبب غياب البيانات المحفزة باتجاه باقي الاسهم المدرجة في السوق. وتوقع إبراهيم عودة قريبة لأسهم البنوك مع ظهور نتائجها خاصة اذا ما جاءت افضل من مستوى التوقعات.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 41.8 مليون دينار من بينها صفقات بقيمة 3.7 مليون دينار خارج قاعات التداول، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 20.4 مليون سهم نفذت من خلال 15622 عقدا.

وعاد المؤشر العام الى الارتفاع قبل نهاية جلسة امس بعد ان خاض حركة سريعة من الارتفاع والهبوط واغلق عند مستوى 5823 نقطة بارتفاع نسبته 0.25 بالمائة مقابل 5809 ليوم التداول السابق فيما ارتفع الرقم القياسي المرجح بالاسهم الحرة المتاحة للتداول بنسبة 0.21 بالمائة الى 3188 نقطة مقابل 3181 نقطة ليوم التداول السابق.

bosaleh
10-07-2007, 05:21 AM
7.4 مليار دولار قيمة التشغيل الأولي لخدمات «إم تي سي» في السعودية

وسط توقعات بطرح أسهمها للاكتتاب العام بعد رمضان المقبل

الرياض: عبد المحسن المرشد
كشفت شركة «إم تي سي» السعودية أن قيمة الاستثمارات الأولية التي ترصدها الشركة لبدء تشغيل أعمالها في السعودية تتجاوز 28 مليار ريال (7.4 مليار دولار) ضمن احتياجاتها لتسيير أعمالها واحتواء مصاريفها التشغيلية الأولية، مشيرة إلى توقعها بأن يتم طرح الاكتتاب العام أمام السعوديين بعد شهر رمضان المقبل، حيث لا تزال عمليات التنسيق مع الجهات الرسمية المسئولة جارية لإتمام ذلك.
وأكد الدكتور مروان الأحمدي الرئيس التنفيذي لشركة «ام تي سي» أن الشركة ستتجه للإقراض البنكي لتمويل نشاطاتها في رخصة الجوال الثالثة التي فازت بها بعد منافسة شرسة مع تحالفات محلية وعالمية، مشيرا إلى أن شركة الاتصالات المتنقلة تسعى إلى استدراج قروض من بنوك لم يفصح عنها بقيمة 14 مليار ريال ( 3.8 مليار دولار).

وأضاف الأحمدي أن الشركة تسعى إلى تحقيق أرباح تصل إلى أكثر من 6 مليار دولار مع حلول عام 2011 عبر خدمة أكثر من 70 مليون عميل، موضحا في مؤتمر صحافي عقدته شركة الاتصالات المتنقلة «إم تي سي» في الرياض ظهر أمس، أن الشركة تجد السوق السعودية مجدية اقتصاديا وفي قطاع الاتصالات بالذات ولذلك توجهت إليه عبر الحصول على الرخصة الثالثة للجوال والتي حصلت عليها بعد منافسة قوية مع تحالفات مهمة. وأوضح الأحمدي أن الشركة تجد أن الجدوى ايجابية في السعودية نظرا لأن الشركة تقدم خدماتها في دول عديدة ومحيطة بالسعودية ولذلك سيكون حصول الشركة على رخصة في هذه البلاد من أساسيات التكامل في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط إضافة إلى أن السعودية تعتبر من اكبر اقتصاديات المنطقة وتعيش نموا كبيرا ولافتا للعديد من القطاعات لتتجه إليه وأهمها قطاع الاتصالات. وكشف الأحمدي أن الرخصة الثالثة للجوال في السعودية أكثر جدوى اقتصاديا من الرخصة الثالثة في مصر نظرا للقوة الاقتصادية وحجم دخل الفرد في هذه البلاد والنمو المتسارع وحجم الأعمال الاقتصادية الإقليمية والعالمية المتجهة إليها.

وكشف الأحمدي في المؤتمر الصحافي عن سعي الشركة إلى استدراج قروض بنكية تصل في مجملها إلى 14 مليار ريال ( 3.8 مليار دولار ) ستشكل مع رأسمال الشركة الذي يوازيه (14 مليار ريال تقريبا) مدخلا لبدأ أعمال الشركة الذي يتوقع أن يكون مع مطلع العام القادم، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هذه الرخصة ستسمح للشركة بتقديم خدمات ذات النطاق العريض بالإضافة لخدمات 3Gو 3.5G وخدمات اتصالات متنقلة «جي إس إم»، بالإضافة إلى خدمات أخرى فائقة السرعة.

من جهته قال أوضح خالد الفرخ، رئيس التشغيل بالشركة، ثقة الشركة بالجدوى الاقتصادية للدخول إلى السوق السعودية لأنها «تعتبر جوهرة التاج في جملة استثماراتنا في الاتصالات في المنطقة»، مفيدا بأن سوق الاتصالات يشهد انتعاشة مهمة بعد قدوم التزاوج بين صناعة المعلومات والاتصالات، مما سيساهم في تقديم خدمات اتصالية عالية القيمة والفائدة.

bosaleh
10-07-2007, 05:22 AM
السعودية: بدء الاكتتاب في 315 مليون سهم في «المملكة القابضة» لمدة 9 أيام

تخصيص 50% للأفراد وفتح الحد الأقصى للاكتتاب

الرياض: «الشرق الأوسط»
ينطلق اليوم في السعودية الاكتتاب العام في شركة المملكة القابضة وواحدة من أضخم المجموعات الاستثمارية الخاصة وأكثرها تنوعاً في العالم، حيث سيقتصر الاكتتاب على شريحتي المستثمرين من المؤسسات والمكتتبين الأفراد، ويستمر لمدة 9 أيام متواصلة.
وتطرح الشركة في هذا الاكتتاب 315 مليون سهم تمثل 5 في المائة من إجمالي رأسمالها المصدر، منها نسبة 50 في المائة ستطرح للمكتتبين الأفراد، حيث سيكون الحد الأدنى للاكتتاب لشريحة الأفراد 50 سهما بقيمة 10.25 ريال (2.7 دولار) للسهم الواحد لكل مكتتب من دون تحديد الحد الأقصى لعدد الأسهم التي يمكنه الاكتتاب بها.

وأعلن بيان صدر عن الشركة أمس أن نماذج طلبات الاكتتاب متوفرة لدى فروع البنوك المتسلمة التي ستستقبل طلبات الاشتراك في الاكتتاب، وهي مجموعة سامبا المالية، وبنك الرياض، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الفرنسي، وساب، والبنك السعودي للاستثمار.

وأوضح الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز أن الفرصة ستتاح للمواطنين للاستثمار في شركتهم السعودية الأولى، والمشاركة في واحدة من أكثر الشركات الناجحة والمتنوعة الأعمال على مستوى العالم، والمشاركة في تنمية شركة المملكة القابضة إلى آفاق أعلى، مرحبا بالمواطنين كمساهمين في شركة المملكة القابضة «كي نتشارك مستقبلنا معا».

من جهته، أبان عيسى العيسى، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، أن «الاكتتاب يعتبر معلما آخر في تاريخ تطوّر السوق المالية السعودية، وذلك لتميز شركة المملكة القابضة وريادتها، ومكانتها المرموقة، ونجاحاتها الكبيرة، والتي تدخل بعمق أكبر الآن في مسيرة الاقتصاد السعودي من خلال إدراجها في سوق التداول، وإتاحتها للمواطنين فرصة مشاركتها نجاحاتها».

bosaleh
10-07-2007, 05:23 AM
تحتضن 30 مشروعا داخلها وترعى 150 مشروعا آخر خارجها

السعودية: الانتهاء من دراسة أول حاضنة أعمال وتوقع انطلاقها نهاية الصيف الجاري

الرياض: محمد المنيف
تم الإعلان في السعودية أمس عن الانتهاء من الدراسة المتعلقة بتكوين أول حاضنة أعمال في السعودية، إذ كشف ناصر القحطاني المدير التنفيذي برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية «اجفند» عن انتهاء كافة التفاصيل المتعلقة في الدراسة الخاصة بإنشاء أول حاضنة أعمال في السعودية التي سوف تتبناها الغرفة التجارية الصناعية في الرياض.
وأشار القحطاني في مؤتمر عقد أمس بمقر غرفة الرياض إلى أن التجهيزات وشيكة لبدء أعمال الحاضنة، حيث أبان أن الأرض التي ستقام عليها مشروع الحاضنة المختلطة جاهزة وهي على مساحة 4 آلاف متر، متوقعا أن تنطلق الحاضنة مع نهاية الصيف الحالي.

وقال القحطاني إن الحاضنة ستكون باكورة لإنشاء حاضنات أخرى في السعودية لدعم قدرات الشباب السعودي على البدء في مشاريعهم الاستثمارية، مشيرا إلى أن الحاضنة سوف توفر للشباب كافة اوجه الدعم لمدة سنتين او ثلاث سنوات من بداية عمله حتى ينطلق في عالم الاعمال.

واضاف القحطاني ان الحاضنة سوف تحتضن نحو 30 شابا بـ25 – 30 مشروعا داخل إطار مساحة الحاضنة، بينما سيكون لها اهتمام ومتابعة لنحو 100 إلى 150 مشروعا خارج الحاضنة.

من جانبه، بين فهد الحمادي عضو مجلس الادارة ورئيس لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الغرفة أن الحاضنة تعد منظومة عمل متكاملة توفر كافة السبل لدعم مشروع ناشئ لفترة محددة من1 حتى 3 سنوات، وذلك بهدف تنميته وتطويره عبر توفير بيئة عمل صالحة متاحة وداعمة.

وزاد الحمادي أن الحاضنة ستتضمن مكاناً لاحتواء فكرة وإدارة المشروع وتوفر كافة الخدمات من وسائل اتصال وسكرتارية وقاعة اجتماعات ومعلومات وبيانات وإدارة داعمة فنياً وإدارياً ومالياً، وكذلك تقدم الخدمات والمساعدات الفنية اللازمة لتطوير المنتج بجانب الخدمات التسويقية التي تقوم بها الحاضنة لربط المشاريع داخل الحاضنة بالسوقين المحلي والخارجي وبما يؤدي إلى الإسراع في نقل المبادرة من مرحلة الفكرة إلى واقع التطبيق.

من جهة أخرى، أشار الدكتور هاشم حسين مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو» فرع البحرين الذي شارك في المؤتمر الصحافي، إلى أن الحاضنة تهدف إلى إيجاد جيل جديد من شباب الأعمال وإمدادهم بكل ما يؤهلهم للتفوق والنجاح في مشروعاتهم، ومساعدة خريجي الجامعات والمعاهد العليا على إقامة مؤسساتهم ومشاريعهم الخاصة، ورعاية المشروعات الجديدة في مرحلة البداية والنمو، ومساعدة الباحثين على الانتفاع بنتائج الأبحاث التي قاموا بإعدادها وتحويلها من مرحلة البحث الكمي إلى مرحلة للتطبيق الفعلي.

وأضاف حسين أن الحاضنة ستوفر الاستشارات الداعمة في المجالات المختلفة، تحقيق الاتصال والترابط بين المشروعات داخل الحاضنة والمشروعات الكبيرة والمتوسطة، المساهمة في توطين التكنولوجيا المستوردة والمساعدة في نقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة والمتطورة تكنولوجيا وتعزيز استخداماتها وتطبيقاتها، إتاحة فرص التمويل الملائمة، تطوير المناطق النائية والريفية، توفير فرص عمل للشباب وتزيد هذه الفرص باستمرار، تقليص العجز في الكفاءات الفنية المدربة والعمالة الوسطى الوطنية في مجالات الإنتاج والخدمات.

bosaleh
10-07-2007, 05:25 AM
مصارف عالمية تطرح منتجات إسلامية موجهة إلى أثرياء الخليج

15% متوسط النمو السنوي لحجم الأموال المدارة عبر مؤسسات التمويل الإسلامي

الرياض: محمد الهمزاني
توقع محللون أن يستفيد قطاع الخدمات المالية المصرفية، من التحولات الاقتصادية الحالية التي تشهدها المنطقة، خصوصاً في ظل ارتفاع حجم الثروات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط بنحو 8 في المائة سنوياً.
وأدى ارتفاع الثروات الخاصة في منطقة الخليج، إلى تطور قطاع المنتجات الإسلامية مع نمو قياسي تسجله صناعة التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عالمياً، ما شجع مصارف عالمية مثل: «دويتشه بنك» و«سيتي بنك جروب» و«إتش.أس.بي.سي»، و«ستاندرد تشارتر» لتعلن دخولها بقوة في هذا القطاع.

وتعمل المصارف الإسلامية على تقديم خدمات متنوعة تشمل التمويل بكل أنواعه وتقديم خدمات الأفراد انطلاقا من مبادئ النظام المالي الإسلامي، وتلبية الطلبات المتزايدة باستمرار من جانب العملاء الذين يرغبون في الحصول على العمليات المصرفية القائمة على المبادئ الإسلامية ضمن المعايير المصرفية العالمية.

وتسعى المصارف الإسلامية لطرح صناديق متنوعة للاستثمار تشمل الأوعية الصناعية والعقارية والتعليمية والسوقية وغيرها، خاصة أن المشاريع الصناعية الجديدة في دول الخليج تشهد معدلات نمو قياسية، وتمتلك المنطقة ثاني أكبر حصة من مشاريع التمويل الصناعية في العالم، التي تقدر بنحو 118 مليار دولار، وتتوزع تلك المشاريع على قطاعات الطاقة والمياه والنفط والغاز.

وتستحوذ منطقة الخليج على أكبر حصة من المشاريع العملاقة الجديدة، وفي الوقت الذي تنفذ فيه السعودية مشاريع عملاقة تقدر قيمتها بمئات المليارات من الدولارات، إلى جانب مشروعات عملاقة في الإمارات وقطر وعُمان.

ويشير خبراء إلى أن احتياجات تمويل المشاريع في المنطقة، ستتيح فرصا ضخمة لمؤسسات التمويل الإسلامي التي تقدر أصولها حالياً بقرابة التريليون دولار، تديرها أكثر من 300 مؤسسة منتشرة في مناطق العالم المختلفة. ويبلغ متوسط النمو السنوي لحجم الأموال المدارة عبر مؤسسات التمويل الإسلامي بـ15 في المائة.

وتعد أسواق المال العالمية هدفاً كبيراً بالنسبة للمصارف الإسلامية، ومع دخول مصارف جديدة وتحول بعض المصارف التقليدية إلى تقديم الخدمات الإسلامية وإنشاء شركات تمويل إسلامي من قبل مصارف أخرى، فمن المتوقع أن ترتفع حصة التمويل الإسلامي في أسواق المال الخليجية والعالمية بشكل عام.

وتنطلق المصارف الإسلامية في هذا الجانب من زاوية أن مفهوم التمويل الإسلامي أصبح يتبلور يوماً بعد الآخر وأخذ يسجل نجاحات ملحوظة من حيث النمو والربحية مع ميل ظاهر نحو الابتكار المتوافق مع الأسس الشرعية. وتتجاوز أصول المصارف الإسلامية مجتمعة 265 مليارا، أما استثماراتها فتبلغ نحو 400 مليار دولار وودائعها نحو 200 مليار دولار.

وتنتشر أنشطة المصارف الإسلامية في العالم العربي بسرعة فائقة للغاية، وبعد بروز أنشطة ملحوظة للمصارف الإسلامية في دول مثل بلدان الخليج العربية ومصر والسودان، بدأ التمويل الإسلامي في الدخول لاقتصاد المغرب الذي يبلغ حجمه 52 مليار دولار، ما يتوقع أن يحقق نموا إضافيا يبلغ 5.1 في المائة سنويا من الأدوات الإسلامية، التي ستبدأ بنوك مغربية طرحها خلال الفترة المقبلة.

ومن المتوقع أن تعمل هذه الخطوة على رفع معدل استخدام الخدمات المصرفية بين سكان المغرب البالغ نحو 30 مليون نسمة خلال الأعوام القليلة المقبلة، إلى ما يزيد على 30 في المائة من نحو 20 في المائة حاليا. ويقدر حجم المدخرات التي يمكن أن تجتذبها الخدمات المالية الإسلامية في المغرب بنحو أربعة مليارات دولار، أي نحو 6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتعهدت هيئات ومؤسسات استثمارية إسلامية من الإمارات والسعودية وقطر والكويت باستثمار 15 مليار دولار في القطاع المصرفي الإسلامي في المغرب.

وتمكنت العديد من مصارف الإسلامية في الخليج من مد نفوذها إلى العالم الخارجي، حيث لاقى برنامج مصرف الإمارات الإسلامي لإصدار صكوك خارجية بقيمة مليار دولار في دول في آسيا وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي اهتماماً كبيراً وتجاوز مبلغ الاكتتاب المحقق مبلغ 500 مليون دولار متخطياً المبلغ المطلوب، وهو 350 مليون دولار وفقاً لبرنامج المصرف لإصدار الصكوك.

وأسهمت حصيلة الاكتتاب في هذا الإصدار في مضي المصرف قدما لتزويد متعامليه بالعديد من منتجات التمويل المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، في ظل بيئة اقتصادية تتصف بالديناميكية والازدهار. وأدى تعدُّد المنتجات المطروحة إلى منح المصارف الإسلامية ميزة إضافية، ومع تنوُّع حاجيات العملاء بات لزاماً على المؤسسات المالية الإسلامية، أن تقدم حلولاً مصرفية تناسب كل الفئات المستهدفة وتلبي رغباتها وحاجياتها. وطرحت بعض المصارف منتجات مثل بطاقات الائتمان التي زودتها بمزايا عدة تشمل تقديم الخدمات بكل أنواعها بما في ذلك خدمات الطوارئ الطبية والقانونية وحماية المشتريات، إضافة إلى خدمات تأمين السفر المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وشهدت ودائع المتعاملين أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً وانطبق الشيء نفسه على حجم الأصول والأنشطة. وتأتي النتائج القوية للمصارف الاسلامية الإماراتية بفضل الخطط التوسعية الطموحة التي تنفذها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية مما عزز من دورها الريادي في قيادة العمل المصرفي.

وتواصل المصارف الإسلامية الدور الحسم لتلك المصارف والمتمثل في توفير التمويل والحلول المالية التي تساعد الشركات والهيئات الحكومية والخاصة، إضافة إلى الأفراد على الاستفادة الصحيحة من إمكانياتها ومواردها المالية، وعملت معظم تلك المصارف على إطلاق شركات ومؤسسات مساعدة يعمل كل منها في تخصيص محدد وتقوم خدمات استراتيجية تتفاوت وتتنوع في طبيعتها ونوعيتها وحجمها.

واستمرت المصارف الإسلامية في الاستثمار في الكادر البشري من خلال عقد الدورات التدريبية التي تناسب طبيعة العمل المصرفي الإسلامي، الأمر الذي أدى إلى تفريخ كوادر ذات مستويات عالية أسهمت بشكل مباشر في تجديد الصيرفة الإسلامية التي تحتاج إلى كوادر ذات طبيعة خاصة ومستوى عال من التأهيل والتدريب، خاصة مع الشح الكبير في الكفاءات المهنية المتخصصة.

وأدى تعدُّد المنتجات المطروحة إلى منح المصارف الإسلامية ميزة إضافية، ومع تنوُّع حاجيات العملاء بات لزاماً على المؤسسات المالية الإسلامية أن تقدم حلولاً مصرفية تناسب كل الفئات المستهدفة وتلبي رغباتها وحاجياتها. ويدور جدل كبير حول صناديق التحوُّط الإسلامية، وعلى الرغم من أن عدد تلك الصناديق لم يتجاوز الأربعة على المستوى العالمي حتى الآن، إلا أن الملاحظ أنها أثارت خلافات واضحة بين الخبراء والمشرّعين. ويجيء معظم الجدل انطلاقاً من طبيعة الصناديق التحوُّطية بشكلها التقليدي حيث تُعتبر بمثابة أوعية للمضاربات على العملات وأسعار الأسهم.

وفيما يرى البعض أنها ومثلها، مثل سياسة البيع على المكشوف تُعتبر غير شرعية من المنظور الإسلامي، يقول آخرون إن سياسات صناديق التحوُّط تقدم إمكانيات كبيرة للتمويل الإسلامي الذي يعاني من نقص في أدوات إدارة المخاطر وبخاصة المخاطر طويلة الأجل.

وقالوا إن العديد من سياسات التحوُّط تستمد من الرغبة في تقليل المخاطر وهو ما يتفق مع جوهر تحريم المقامرة في الإسلام. مشيرين إلى أمثلة مثل سعي المزارعين لخفض تعرضهم لتقلبات أسعار السلع. ويقول أنصار سياسات التحوُّط إن قدرة التمويل الإسلامي على توفير تمويل عقاري بفائدة ثابتة ووثائق تأمين على الحياة ومشروعات طويلة الأجل للبنية الأساسية تتعطل بعدم قدرته على إدارة المخاطر طويلة الأجل.

ويرون أن عمليات التحوُّط هذه ستوفر القدرة على إدارة المخاطر بشكل جيد، فلا يمكن ترك الاستثمارات معرضة للخطر. وصناديق التحوط تعتمد أساساً على فكرة توفير عائدات يُطلق عليها (ألفا) تفوق العائدات المتحققة في السوق. وتسعى الصناديق إلى وضع سياسات مماثلة لسياسات صناديق التحوط، ولكن بشكل يضمن الحصول على فتوى باتفاقها مع الشريعة. وجاء في تقرير لمجموعة «كي.إم.بي.جي» للخدمات المهنية أن العديد من المشرّعين والمراقبين الماليين في العالم لا يزالون لا يفرقون بين المنتجات المالية الإسلامية والتقليدية، رغم أن المؤسسات الإسلامية تتبع نموذجاً مالياً مختلفاً.

وتتطلب معايير بازل من المصارف تغييراً في المفاهيم الإدارية، وإعادة صياغة الاستراتيجيات على صعيد مجالس إدارة، ما يعني تطور في العقلية المهنية ووضع مواثيق داخلية تصهر المؤسسة المالية في وحدة متكاملة هدفها السعي باستمرار للحفاظ على استمرارية نوعية، ضمن القطاع المالي، عبر المحافظة على نسب نمو ثابتة ومتواصلة.

وفي الجانب الآخر، أصبحت المصارف في بحثها عن معدلات مرتفعة من الربحية، عرضة للعديد من المخاطر التي قد تنشأ من البيئة الخارجية والعوامل الداخلية التي تعمل بها، وفي ظل تصاعد المخاطر، كان التفكير في البحث عن آليات لمواجهتها، بهدف استعادة ثقة المودعين والتي تزعزعت بعد الأزمات التي عصفت بعدة مصارف دولية، فتشكلت لجنة بازل للرقابة المصرفية، والتي أصبحت معياراً دولياً للدلالة على مكانة المركز المالي للمصرف، وتقوي ثقة المودعين فيه من منظور تعميق ملاءة البنك.

ولا يخلو العمل المصرفي من المخاطر التي تطرح تحدياً للمؤسسات المالية وللسلطات الرقابية على حد سواء، ولكن وفي إطار العولمة، وجدت المصارف نفسها أمام واقع يأخذ بعين الاعتبار ثقل المخاطر في العمليات الاستثمارية. كما أن المصارف الإسلامية عرضة للكثير من المخاطر التي قد تتماثل بعض الشيء مع المخاطر التي تواجها المصارف التقليدية، تبعاً لنوع المنتج وطبيعته، ولأنواع العقود.

وفي إطار التطورات التي تشهدها الأسواق المالية العالمية، ومع تزايد المنافسة، ارتفعت وتيرة المخاطر على مصارفنا، حيث الخدمات المصرفية الإسلامية هي من أكثر القطاعات نمواً في الصناعة المصرفية في الشرق الأوسط، وبفعل معدلات النمو، والعائد المرتفع الذي يقارب نسبة 15 في المائة، شكلت عامل جذب للمصارف التقليدية، وللمنافسة أصبحت المصارف التقليدية تفتح فروعا لها تعنى بالنظام الإسلامي بهدف جذب أموال المودعين، والإشكالية ربما تبررها الشفافية.

ففي نهاية الفترة المالية، على المصرف أن يقدم نتائجه المجمعة بما في ذلك كل الخدمات والمنتجات، والمنتجات الإسلامية جزء منها. وبترك الموضوع للمشرع، هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة يمكن أن تعمل من خلالها المصارف الإسلامية وبطرق مختلفة تمكنها من تقديم الأموال ويتم تكييفها لتلائم المبادئ التي تنظم العمل المصرفي الإسلامي ومن أهمها مبدأ المشاركة في المخاطر. ولذلك هناك حاجة ملحة لتحديد وقياس وإدارة ومراقبة مثل هذه المخاطر الخاصة والحد منها في حدود طاقة وكفاية رأس المال.

ويرى خبراء أن نجاح المصارف الإسلامية في تقديم خدمات تمويلية واستثمارية مرنة وقابلة للتعديل، يعد مفتاح الولوج إلى باب المنافسة في ظل تعقد العمل المصرفي وتعدد قنواته على المستويين الإسلامي والتقليدي. ويستفيد عملاء المصارف الإسلامية من تسهيلات السداد المرنة والخيارات التي تتيح تقليل المخاطر وتعزيز السيولة النقدية وتخفيف الضغوط على رأس المال والأعباء المالية المترتبة على القروض.

وتواجه المصارف الإسلامية مشكلات هيكلية عديدة، فحتى الآن لا توجد دراسات دقيقة وشاملة حول المسائل المتعارفة مثل استخدام نسب إمكانية التعثر والخسائر التي تترتب على هذا الجانب، واستخلاص نسب رؤوس الأموال التي تتناسب مع الوضعية الخاصة للمنتج الإسلامي، وهذه المشكلات لا تواجهها المصارف التقليدية إلا نادراً فهي تعتمد استراتيجية التسليف والائتمان المفتوح لتحصيل عائدات اكبر.

وعلى الرغم من أن بعض المصارف الإسلامية، تسعى لتقديم خدمات موازية للمنتجات التقليدية مع اختلاف الأسماء والتعابير، إلا أنه لا توجد حتى الآن أسس محددة تحكم حالات الفشل، فعلى سبيل المثال هناك منتجات لا يترتب عليها عائد محدد مسبق وهي تخضع لمعايير الربح والخسارة مما يصعب عملية التعامل مع الحلول في الحالات المتعارفة مثل التعثر وغيرها.

ومع توسع أعمال التمويل أثير جدل كبير حول مبدأ تجنب الفوائد والانعكاسات المترتبة على ذلك، وطبيعة العلاقة مع القوانين واللوائح الدولية، حيث ان تلك المصارف لا تعمل بشكل منفصل، بل ضمن شبكات محلية وإقليمية وعالمية.

ويربط بعض الخبراء حلول تلك المشكلات بالجوانب التشريعية في المقام الأول، وهي تخضع أحياناً لتباينات في الأداء، إضافة إلى ربطها بعملية التصنيف والإدارة والأسس التي يعمل وفقها المصرف في المقام الثاني. ونظراً للطبيعة التي تقوم عليها منتجات محدودة مثل الإجازة أو المرابحة، فإنه يصعب وضع أطر ومعايير محددة تحمي رأس المال المستثمر.

ففي بعض الحالات يترك المستأجر الأصل أو يهمله، ويتسبب بذلك في مخاطر مالية مباشرة، كما أن الكثير من منتجات المرابحة الإسلامية لا تخضع لعمليات التأمين التقليدية، ما يولد مشكلات في التعامل مع حالات التلف والسرقة وغيرها، وهو ما يجسد جزءا يسيرا من المخاطر التشغيلية التي تواجهها المصارف الإسلامية.

bosaleh
10-07-2007, 05:28 AM
الصيرفة الإسلامية تحيد عن الهدف

لاحم الناصر
قال تعالى «وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ». هود 61، يقول الإمام الجصاص: إن في ذلك دلالة على وجوب عمارة الأرض بالزراعة والغرس والأبنية. وهذا هو الهدف الذي سعى إليه الآباء المؤسسون للصيرفة الإسلامية في جميع مؤلفاتهم، وهي ان تكون الصيرفة الإسلامية عاملا فاعلا في تنمية المجتمعات التي توجد فيها تشجع على الادخار وتنشر الفكر الاستثماري بين أفراد المجتمع ومؤسساته فليست الصيرفة الإسلامية هي إلغاء للفائدة فقط، بل لها مقاصد سامية وأهداف عظمى في حفظ المال وفقا لمقاصد الشرع في حفظ المال واستخدام الثروة الاستخدام الامثل، فهل أدت الصيرفة الإسلامية هذا الدور المنوط بها، أم أنها كانت عاملا مساعدا على تشجيع النمط الاستهلاكي في المجتمع والذي يتناقض مع مقاصد الشرع في حفظ المال وتنميته، ولا شك ان الأرقام هي أقوى برهان على ذلك، حيث تبلغ نسبة التمويل الاستهلاكي من مجموع التمويل الشخصي في المملكة 95%، مقابل 5% للتمويل العقاري، خلافا لما يجري في العالم، حيث يبلغ التمويل الإسكاني 80% في حين 20% لبقية أنواع التمويل الأخرى، كما ان نسبة التمويل الشخصي (غير المنتج)، نما في السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 47%، وذلك على حساب التمويل التجاري (المنتج) حيث انخفضت نسبة تمويل هذا القطاع من 80% عام 2000 إلى 57% عام 2005 من إجمالي المحفظة التمويلية للمصارف السعودية، والسبب في ذلك الربحية العالية لقطاع تمويل الأفراد، وإذا علمنا ان نسبة 96% من التمويل الشخصي في المملكة، تتم عبر أدوات تمويل متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، تبين لنا مقدار انحراف صناعة الصيرفة الإسلامية عن أهدافها ومجاراتها للصيرفة التقليدية في السعي وراء الربح بغض النظر عن المبادئ والأهداف، كما أنها شجعت عبر التسويق الجشع والزعم بتوافق التمويل مع أحكام الشريعة الإسلامية مع استغلال رغبة الكثير من المواطنين في الثراء السريع إلى دخول المئات من المواطنين في ديون طويلة الأجل لاستثمارها في سوق الأسهم، بل إنها لم تتوان في سلوك شتى السبل لزيادة أرباحها، حتى ولو كان ذلك على حساب الأمانة والسلوك المهني المحترف كونها مديرة الاستثمار للمستثمرين عبر الصناديق التي كانت تديرها والذي كان يحتم عليها رفض عمليات التمويل بضمانة هذه الاستثمارات، وذلك لاعتبارات منها:
أولا: ان الأمانة كانت تقتضي عدم قبول المصرف تمويل المستثمر بضمانة وحداته الاستثمارية، وذلك للمخاطر المحيطة بمثل هذا النوع من الاستثمار التي يدركها مدير الصندوق، حيث انه يعتبر وكيلا عن المستثمر والوكيل مؤتمن.

ثانيا: ان المستثمرين في الصناديق جلهم ممن لا يجيدون متابعة السوق، وفهم آلياته وتقدير مخاطره، وبالتالي يقع تقدير هذه المخاطر على مدير الصندوق.

ثالثا: ثقة المستثمرين في النصح الاستثماري المقدم من القائمين على هذه الصناديق وحسن تقديرهم للمخاطر، وبالتالي قبول المستثمر الدخول في تمويل بضمانة وحداته في الصندوق لمضاعفة أرباحه اعتمادا على هذا الرأي أو النصيحة المقدمة من موظفي مدير الصندوق.

رابعا: لوجود تعارض مصالح كون مانح الائتمان ومدير الصندوق، كيانا واحدا، حيث ان المصرف هو مانح الائتمان وفي نفس الوقت هو مدير الصندوق، وبالتالي فهو سيقدم مصلحته كمانح للائتمان على مصلحة المستثمر في الصندوق كونه مدير الصندوق، وبالتالي نجد ان الكثير من المصارف التي منحت المستثمرين في صناديقها تمويلا بضمانة استثماراتهم لم تتعرض لأي خسارة، بينما خسر الكثير من هؤلاء المستثمرين جميع استثماراتهم والحقيقة ان الكثير من المواطنين يعيش هذه الأيام وقع هذه المأساة التي جلبها الاستثمار في سوق الأسهم، إما مباشرة أو غير مباشرة، حيث تتعدد القصص وتتنوع صور المأساة، والسبب واحد فيجب على الجهات التشريعية التنبه لهذا الأمر حتى لا يتكرر في المستقبل، وذلك عبر سن القوانين والأنظمة الواضحة الصارمة، واستحداث المحاكم المتخصصة، حتى تعود الثقة بالسوق وتحفظ الحقوق.

* خبير في المصرفية الإسلامية

bosaleh
10-07-2007, 05:30 AM
بنك الجزيرة يرعى فعاليات المسيرة الخيرية «قافلة الخير»

تنظمها لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم في محافظة جدة


الرياض: «الشرق الأوسط»
كرم محمد بن حمد الوافي وكيل محافظة جدة، بنك الجزيرة الراعي البلاتيني لفعاليات المسيرة الخيرية «قافلة الخير» التي تنظمها لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمحافظة جدة تحت شعار «مجتمع بلا انحراف». وشارك بنك الجزيرة في الرعاية الرئيسية لفعاليات المسيرة الخيرية «قافلة الخير» التي ساهمت فيها عدد من القطاعات الحكومية والخاصة وكذلك المدارس والجامعات والكليات وهدفت لتسليط الضوء على أهمية رعاية وإصلاح نزلاء السجون ومساعدة أسرهم باحتوائهم حتى لا يعانوا بسبب فقدان أولياء أمورهم ودعمهم ماديا ومعنويا، إضافة إلى الرعاية اللاحقة للنزيل عن طريق برامج متخصصة لدمجهم في المجتمع من جديد. وقال مشاري بن إبراهيم المشاري الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة في كلمة نيابة عن جميع الرعاة والداعمون لهذه الحملة، إن مشاركة بنك الجزيرة مع بقية رعاه قافلة الخير في رعاية هذه الحملة تأتي من باب تكاتف جميع مؤسسات المجتمع المدني مع برامج المديرية العامة للسجون ووزارة الداخلية لتقديم، مزيداً من الدعم المعنوي لهما في تنفيذ سياساتها وبرامجهما الإصلاحية، التي تتطلب جهود المجتمع لاحتضان النزلاء والمفرج عنهم وتقديمه للعون المادي والمعنوي لهم لتعود الثقة إلى نفوسهم وتمكينهم من أن ينخرطوا بالمجتمع ويمارسوا حياتهم بشكل طبيعي من دون معوقات أو رفض من قبل المجتمع. وتابع الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة إن رعاية البنك لهذه التظاهرة الخيرية والاجتماعية، إنما تأتي استشعارا منه بدوره الاجتماعي، وحرصا من إدارة البنك على المساهمة الفاعلة في الجهود الخيرية المباركة في دعم الناشطات والفعاليات الهادفة، والموجهة لخدمة شرائح مختلفة من المجتمع.
واختتم المشاري كلمته بتقديم الشكر والتقدير للأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، على جهوده ودعمه المستمر للأعمال الخيرة، التي تخدم فئات عديدة من مجتمعنا ومنها برامج تأهيل ودعم نزلاء السجون وأسرهم، كما شكر وكيل محافظة جدة لحضوره حفل التدشين ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة جدة، التي عملت مشكورة على تأسيس استراتيجية عمل لخدمة هذه الفئة من مجتمعنا.

bosaleh
10-07-2007, 05:34 AM
دعوة شركات عالمية لعرض تصاميمها التفصيلية للمطار الجديد

طلال عاتق - جدة

نفى رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبدالله بن محمد نور رحيمي ما اشيع عن توقف العمل في تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة .. وقال ان العمل يسير وفق ما خطط له .. حيث وجهنا الدعوة الى شركات عالمية عملاقة لعرض تصاميمها التفصيلية .. والعمل في المطار سيتم على 22 مرحلة ولكل مرحلة خصصنا ميزانية مستقلة وبدأنا فعليا في المرحلة الاولى وهي تخص الطيران وكل ما يتعلق به من مدارج وانظمة اضاءة وانظمة هبوط واقلاع .. حيث ارسي المشروع على شركة المباني بحوالى 950 مليون ريال. واضاف رحيمي يقول: اي مشروع في العالم لا بد ان تواجهه بعض المشاكل في بدايته مثل العمالة وغيرها ولكن تبقى العملية تنظيمية .. وطبيعي ان تواجه مشروعا كبيرا مثل هذا بعض المشاكل التي نسعى الى حلها اولا باول. وقال ان العمل في المطار ينقسم الى قسمين احدهما كبير ويتعلق بالصالات الرئيسية للمطار والمرافق التابعة له من ابراج ومواقف سيارات ومنظومة متكاملة من المواصلات من قطارات وما الى ذلك. والقسم الاخر يتعلق بجانب الطيران. واشار الى انها لم تعلن حتى الان اي ميزانية معينة لتطوير المطار .. حيث ان التركيز الان على عملية التطوير ومشروع التطوير في الوقت الحالي مشروع عاجل .. وافق عليه المقام السامي .. لانه يشكل عملية وصل بين الوضع الحالي للمطار والوضع الذي ستصبح عليه الصالات في المستقبل. حيث ان المطار في الوضع الحالي لا يسمح بحجم الحركة الموجودة .. لذلك اوجدنا التطوير لتوفير بيئة جيدة للمسافرين ومريحة لعملية السفر وايجاد تقنيات جيدة في الصالات من ناحية المعلومات والامتعة. وبين ان الاعلان عن التكلفة الشاملة للمطار الجديد بجميع مراحله الـ 22 يمكن ان تقدر خلال الاشهر السبعة او الثمانية المقبلة. تجدر الاشارة الى ان مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة خطط له ان يضم جميع شركات الطيران ويرتبط بنحو 42 ***** تسمح بوقوف 62 طائرة من مختلف الاحجام بالاضافة الى صالتين اخريين بنفس المواصفات كما سيتم انشاء قرية للشحن تستوعب 3 ملايين طن سنويا وتضم منطقة حرة للعمليات التجارية اضافة الى انشاء قاعدة ضخمة لصيانة الطائرات سيتم استثمارها تجاريا .. وتضم التوسعة مساحة تجارية خارجية تقدر بنحو 5ر6 كم مربع لانشاء فنادق واسواق ومكاتب لشركات الطيران الدولية ومستشفيات ومراكز اعمال ومتاحف.

bosaleh
10-07-2007, 05:35 AM
استبعد إنشاء نقابة للمقاولين .. والعوائق التي تتعدى إمكانياتهم لا نحاسبهم عليها

سهل حمزة – الرياض

استبعد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري إنشاء نقابة أو هيئة للمقاولين السعوديين تساعدهم في تسهيل بعض المعوقات التي تواجههم أثناء العمل . وقال الصريصري في حديث موجه لبعض المقاولين : لا اعتقد أن تشكيل نقابة أو هيئة يساهم في الحد من المشاكل المتعلقة بالطرق . وأضاف أن العوائق التي تتعدى إمكانيات المقاول وليس له دخل فيها نعذره فيها ولا نحاسبه عليها كوجود خطوط اتصال أو كيابل كهربائية أو أنابيب بترول على الطريق.

وتابع: في حال وجود هذه المعوقات نقوم بترحيلها بالتنسيق مع الجهات المختصة التابعة لها وهذا يأخذ منا وقتا ونحن نأخذ هذه الأمور على محمل الجد بالاتصال المباشر مع أهل الاختصاص لمعالجة الوضع وبالتنسيق مع مقاولين متخصصين في هذه الأمور ليتم نقلها بطريقة سليمة ونراعي الوقت في ذلك لكي لا تتسبب بأضرار أخرى وخاصة في أنابيب البترول .

وبيّن الصريصري انه في حال وجود نقابة أو هيئة لا تستطيع أن تعمل شي بعكس الوزارة التي تقوم من خلال علاقاتها بالجهات المتخصصة بتسيير العمل بطريقة واضحة وسريعة .

وكذلك الحال بالنسبة للمواطنين الذين يملكون أراضي تمر على الطرق المستحدثة حيث لا نستطيع أن نتجنبها إلا بالطريقة النظامية والنظام واضح في ذلك بنزع الملكية وتعويضهم.

وهذا يؤدي الى تأخير المشروع بعض الشئ ولا بد أن تمر بهذه المرحلة . والوزارة تسعى لإعطاء كل ذي حق حقه .. والطبيعة الفنية للمواقع تؤدي الى إضافة وقت نحتاجه لكي لا يؤدي الاستعجال في الأمور الى ضرر بالمواطنين المستفيدين.

bosaleh
10-07-2007, 05:36 AM
توصيات بسرعة تنفيذ الخط الحديدي .. وفتح فروع لبنك التسليف في جميع المناطق

عبدالسلام البلوي - الرياض

أقر مجلس الشورى توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1425/1426 ، والتي تنص على سرعة التعاقد على تنفيذ الخط الحديدي الذي يربط غرب المملكة على ساحل البحر الحمر بشرقها على ساحل الخليج العربي ، وكذلك الإسراع في إنهاء الدراسات الخاصة بخط مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة ووضعه موضع التنفيذ ، ودعت اللجنة المؤسسة عبر توصيتها الثالثة إلى أن تضمن تقاريرها السنوية المقبلة الخطة الإستراتيجية الشاملة التي توضح مراحل الدراسات والتنفيذ والإنجاز لجميع مشروعات التوسعة والتخصيص .

كما أقـر المجلس على تقرير بنك التسليف السعودي توصيات اللجنة المالية بزيادة عدد فروع بنك التسليف والادخار ليشمل جميع المناطق والمحافظات ودعمها بالكفاءات الإدارية المتخصصة لتقديم خدمات البنك بالكفاءة والسرعة المطلوبة لجميع المواطنين وحثهم على الاستفادة من خدمات البنك المختلفة وخاصة في المناطق الأقل نموا ، وتمكين البنك من التصرف بكامل رأسماله وأسثمار أمواله وفقا لنظامه على مسؤولية مجلس إدارته ، وكذلك القيام بمشروع إعلامي وتعريفي متوسط وطويل الأجل لتعريف المواطنين بأنشطة البنك واختصاصه وحثهم على الاستفادة من الفرص المتاحة لدى البنك.

إلى ذلك ينهي مجلس الشورى اليوم مناقشة نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية ، بعد أن توقف أمس عند مواد الفصل الأخير ، وآثار الفصل الخامس للمؤسسات الأهلية والذي يتكون من تسع مواد وقد أضافت اللجنة ثلاث مواد جديدة هي المواد السابعة والثلاثين ، والثامنة والثلاثين ، والتاسعة والثلاثين ، وهي مواد أساسيه تنطوي على أحكام مثل “حل المؤسسة ودمجها ، وضوابط ذلك ، والاستئناف أمام القضاء ، والتصرف بأموالها ومستنداتها”، أثارت جدلاً جديداً حيث أنتقد الأعضاء أن يكون لمجالس الجمعيات حلها وطالبوا بالرجوع إلى مشروع الحكومة الذي أجاز الحل والتعليق، ورأى عبدالعزيز الربيعة أنه لا حاجة للإدعاء أمام القضاء .

وقال حمد القاضي بأن هناك تسرعا في إجراءات الحل ، مؤيدا دمج المؤسسة أو الجمعية مع أخرى ، وأوضح أعضاء بأن حق الاستئناف المنصوص عليه في المادة “41” ليس واضحا وانتقد منصور عبدالغفار عدم تناول النظام للصناديق الأهلية ، وعدم الإشارة إلى الأسباب التي تدعو إلى حلها ، وفي مداخلة مطولة قال خليل آل خليل بان نمو الجمعيات في المملكة كان سريعا لكنه عشوائي وتكتنفها الشكوك بعد أحداث 11 سبتمبر ، وارجع ذلك إلى عدم وجود جهة تسجله وتتابعه وتطوره والنظام الجديد كفل ذلك بإنشاء الهيئة الوطنية للنظام ، وكذلك عدم وجود نظام سابق للمؤسسات في المملكة واعتماده على الاجتهادات .

وكان المجلس قد أستهل الجلسة بالاستماع لمداخلات الأعضاء على مواد الفصل الرابع والذي وأفردته اللجنة لمنح صفه النفع العام ويتكون من أربع مواد وقد أعطى المجلس صلاحية إضفاء هذه الصفة على الجمعيات التي تنطبق عليها الشروط حيث ان الجمعيات التي تضفي عليها تلك الصفة سوف تحصل على العديد من الامتيازات منها الدعم الحكومي والإعفاءات من الرسوم ومن جزء من تكلفة الخدمات العامة ، وكذلك يحق لجمعيات النفع العام جمع التبرعات .

كما أنهى الفصل السادس والجديد حيث قامت اللجنة بإضافته ويختص بالاتحادات النوعية للجمعيات والمؤسسات ، وهو يجيز للجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النشاط المتشابه تأسيس اتحادات فيما بينها تهدف إلى إيجاد آلية أهليه لتنظيم وتطوير العمل الأهلي ورفع كفاءته حيث إن تقليص تدخل الحكومة في عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية يتطلب وجود رقابة ذاتيه من المؤسسات والجمعيات الأهلية نفسها وتخضع تلك الاتحادات لهذا النظام وأحكامه.

bosaleh
10-07-2007, 05:38 AM
مباحاثات بين مجلس الغرف السعودية وغرفة تجارة باريس

المدينة - جدة

تختتم اليوم في غرفة وتجارة وصناعة باريس، جلسات مباحثات ولقاء تعريفي مع وفد غرفة التجارة والصناعة السعودي والذي يضم ثمانية عشر من الأمناء وكبار العاملين في الغرف السعودية برئاسة الدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف التجارية السعودي. وتهدف الزيارة التي جات بمبادرة من الغرفة التجارية العربية الفرنسية في إطار علاقات التعاون والشراكة التي تربطها بغرفة تجارة وصناعة باريس ، إلى تعريف الوفد السعودي بطرق تنظيم الإدارات الداخلية لغرفة تجارة وصناعة باريس وباختصاصاتها ، كذلك الخدمات العديدة التي توفرها للمؤسسات خاصة في مجال التأهيل والتعليم العالي، والمعارض المهنية والتجارة الدولية .

وأوضح الدكتور صالح بن بكر الطيار الأمين العام للغرفة التجارية العربية الفرنسية ان مديرين ومنتخبين من غرفة باريس سيقومون بتقديم وعرض كافة المعلومات لنظرائهم السعوديين، والتي يمكن ان تقدمها غرفة باريس، بغية تعزيز التعاون التجاري واليات ادارة المجالس التجارية في البلدين، ومن ثم سيقوم الوفد السعودي بزيارة مؤسستين تابعتين للغرفة الفرنسية هما (قصر مؤتمر باريس) ومدرسة المهن التجارية .

وأضاف الطيار انه سيتم تنظيم اجتماع مع مجموعة من المؤسسات الفرنسية في المنطقة الباريسية في العاشر من الشهر الحالي يليه حفل استقبال في مقر غرفة تجارة وصناعة باريس. حيث ان فرنسا تعتبر ثالث مستثمر أجنبي في السعودية بنحو641 مليار يورو ، وهي تمتلك 84 مشروعا في المملكة .

كما قامت بتنفيذ نحو 54 مشروعا استثماريا بتكلفة تزيد عن 35ر4 مليار دولار في القطاعات المصرفية والصناعات الغذائية ، واستكشاف وإنتاج الغاز ، والخدمات المرتبطة بالهندسة البترولية ، وصناعة الاتصالات اللاسلكية وغيرها من المشاريع الاستثمارية .

يشار ان المملكة العربية السعودية توفر ما نسبته 20 في المائة من اجمالي المبادلات الفرنسية مع دول منطقة الشرق الأوسط ، اذ بلغت المبيعات الفرنسية 8ر1 مليار يورو في العام الماضي 2006 مسجلة ارتفاعا نسبته 5ر10 في المئة ، بينما بلغت مشترياته من البترول 4 مليارات يورو ، فيما تحتل المملكة المرتبة الثانية بين الشركاء التجاريين لفرنسا في منطقة الشرق بعد تركيا ، كما أنها ثالث ممول لفرنسا من النفط.

bosaleh
10-07-2007, 05:39 AM
مبادرة إيصال الحاسب الآلي لمليون بيت سعودي.. {قيدت ضد مجهول}!!

فهد الشيخ – جدة

تتكاثر علامات الاستفهام .. وتكبر دوائر الاسئلة مستفسرة عن تعثر مشروع (المبادرة السعودية للحاسب المنزلي) .. والذي تم توقيعه منذ حوالى العامين بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والبنك الأهلي .. لتمويل راغبي الاشتراك في المشروع باجهزة حاسب آلي بالتقسيط المريح .. حيث يهدف الى تمكين مليون عائلة سعودية من الحصول على حواسب شخصية منزلية بطريقة ميسرة وأقساط مريحة، وكذلك دعم أنشطة تصنيع وتجميع الحاسب الآلي في المملكة،

هذه الفكرة نالت استحسان الجميع من مواطنين وقطاع خاص .. لا سيما وان قيمة الجهاز لا تتجاوز 2650 ريالا، تدفع منها مقدما فقط 250 ريالا والباقي على اقساط شهرية 100 ريال فقط على مدى سنتين .. فكانت البداية قوية ثم مع الوقت بدأ الإقبال على هذا المشروع بالتراجع تدريجيا، وحول اسباب هذا التراجع قال المهندس أكرم الياس نائب رئيس مجلس ادارة شركة الكمبيوتر الدولية: بلغة الأرقام تبين أن المشروع لم يحقق أهدافه المأمولة منه، حيث أنه من المفترض خلال خمسة أعوام ان يمتلك مليون مواطن سعودي جهاز حاسب منزلي، ولكن إلى الآن وبعد عامين من المشروع لم يباع من الأجهزة بواسطة المشروع الا 30000 جهاز فقط، وفي رأيي أن البنك الممول للمشروع غير متحمس للمشروع بدلالة أنه جعل الحد الأعلى اليومي للتمويل خمسين جهاز حاسب آلي فقط، بدلا من 300 جهاز يوميا وهو المعدل المقرر من اللجنة وفقا للاتفاقية.

واضاف: السبب في ذلك أن شركة الاتصالات السعودية لا تدرج هذا القسط ضمن فاتورة الهاتف الثابت بل تقوم بإرسال إشعار للعميل مرافق للفاتورة ولا يصل الى العميل الا كل شهرين .. مما يشجع العميل على عدم السداد بانتظام كونه يعرف انه لن يفصل هاتفه إذا لم يدفع القسط الشهري لهذا المشروع .. وبذلك سيكون المتضرر هو البنك الممول الذي نعرف بأنه قطاع خاص ويسعى للربح، والذي أتمناه من هيئة الاتصالات بصفتها الجهة الرسمية المشرفة على المشروع أن تجعل مبلغ القسط داخل فاتورة العميل وليس خارجها ..

لا سيما واننا في شركة الكمبيوتر الدولية اشترينا مصنعا للمساعدة في توفير الاجهزة اللازمة لانجاح المبادرة ، ولكن مع هذا الاقبال الضعيف اصبنا بخسائر طائلة تقدر بعشرات الملايين، وادى ذلك ايضا الى انسحاب بعض الشركات المساندة لانجاح المشروع.

وأضاف: هذه المبادرة وطنية وينبغي على جميع الاطراف انجاحها كل وفق صلاحياته، بل للمشروع هدف سام وهو الاسهام في رفع نسبة الكوادر البشرية المؤهلة لاستخدام الحاسب الالي، والتحول إلى مجتمع معرفي بالاستفادة من الحاسب الآلي في كافة الاستخدامات ومنها الارتباط بالانترنت بتفعيل وتكثيف البحث العلمي والوصول في المستقبل القريب لما يسمى بالحكومة الالكترونية كما نجحت مثل هذه المبادرة في كثير من الدول كالبرازيل على سبيل المثال.

ومن جهته حث امين عفيفي رئيس قطاع الشركات بالبنك الاهلي المستفيدين من المبادرة على الدفع المنتظم للاقساط .. مشيرا الى ان ذلك سيزيد من تحسين اداء المبادرة وبالتالي يتيح الفرصة للاخرين للاستفادة من المبادرة ايضا، وقال ان الاطراف المعنية باطلاق المبادرة تعمل على اكمال تنفيذ البنية الاساسية لزيادة تفعيل المبادرة خلال الاشهر القليلة القادمة من خلال بناء وتطوير منظومة متكاملة من اليات المدفوعات، وأضاف عفيفي أن المبادرة مشروع غير ربحي ينسجم مع توجه البنك الأهلي ورؤيته الإستراتيجية لخدمة المجتمع عبر مجالات هامة تم إختيارها بعنايه من بينها ***** تقنية المعلومات ونشر المعرفة الرقمية وأن إدارة البنك الأهلي تُقدِّر الجهد الملموس الذي تقوم به هيئة الإتصالات لإكمال الإجراءات اللازمة لإدراج الأقساط المستحقة مع فواتير شركات الإتصالات.

وسألنا شركة الاتصالات السعودية عن السبب وراء عدم اضافة القسط الشهري للمبادرة ضمن مبلغ الفاتورة .. فأشار مدير عام الشؤون الاعلامية ومساندة التسويق وليد محمد شيخ الى ان الشركة غير ملزمة حسب الاتفاقية مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لدعم المبادرة السعودية للحاسب المنزلي باضافة مبلغ القسط الى فاتورة عملائها، انما يتم السداد بفاتورة مستقلة، وما ورد بخصوص اضافة القسط على فاتورة العملاء غير صحيح، فدور الشركة غير مرتبط مباشرة بسداد العملاء لاقساط مبادرة الحاسب الالي المنزلي، حيث توجد قنوات سداد خاصة بالمبادرة يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الرسمي للمبادرة والرقم المجاني.

غير انه استدرك بقوله ان شركة الاتصالات السعودية تلتزم بتطبيق اجراءات فصل الهواتف على العملاء المتعثرين عن سداد اقساط المبادرة ولكن حسب الاجراءات المتبعة لديها بعد ان تصلها قوائم المتعثرين عن السداد والتي ترد من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كما ان شركة الاتصالات تقوم بدعم المبادرة من خلال حث العملاء على سداد الاقساط بارسال رسائل sms للتذكير بسداد الاقساط المتأخرة عبر الانظمة التابعة لشركة الاتصالات السعودية.

ولاستكمال اراء جميع الاطراف في القضية اتصلت (المدينة) بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بصفتها الجهة الرسمية المشرفة على المشروع .. فطلب منا ارسال فاكس بالموضوع للرد عليه رسميا .. وبالفعل ارسلنا الفاكس منذ اكثر من شهر .. وتحديدا الى المنسق الاعلامي للهيئة .. ولكن بلا تجاوب او رد مقنع!!

وامام هذه النتائج المخيبة للامال، كان لخبراء الاقتصاد آراء في الموضوع حيث قال الخبير الاقتصادي الدكتور حسن بلخي: مشروع مبادرة الحاسب المنزلي مشروع فريد وطموح، وسبق ان ناديت باهمية مثل هذه المشاريع منذ زمن طويل لانها تقضي على الامية الحديثة، والتي لم تعد كما هو معروف أمية القراءة والكتابة والحساب، بل هي أمية التكنولوجيا وكيفية استخدام الكمبيوتر والاستفادة منه، والدخول في عالم الانترنت وكيفية البحث العلمي من خلاله ، فالمشروع طموح وينبغي على جميع الاطراف السعي لانجاحه، ولعل من الاسباب المؤدية لعدم نجاح المشروع النجاح المؤمل منه البيروقراطية الادارية في الجهات المنفذة للمشروع، واتمنى التوسع في المشروع اكثر من ذلك، عن طريق ادخال الحاسب الالي في جميع مدارس الاولاد والبنات وبحصص مفعلة وليست نظرية فقط، وكذلك من الوسائل المساعدة لانجاح المبادرة الوطنية هو تخفيض تكلفة الانترنت فهي مرتفعة مقارنة بدول اخرى والتخفيض سيساعد في الخروج من الامية وتقوية البحث العلمي.

ومن جهته قال الاقتصادي تركي فدعق: فكرة المشروع في رأيي فكرة رائدة ينعكس نجاحها على تقدم مجتمعنا فكريا وثقافيا وعلميا ، واذا ما حصل خلل في التنفيذ ، وفشل في تحقيق العدد المطلوب من بيع اجهزة الحاسب فهذا لا يعني الاستغناء عن المشروع بل المفترض البحث عن مسببات عدم نجاحه ومحاولة معالجتها ، فبيع 30000 جهاز من أصل مليون جهاز يعد نسبة قليلة ومنخفضة، ومن الصعب جدا الوصول إلى المليون جهاز خلال السنتين المتبقيتين لعمر هذا المشروع الرائد الا في حالة معالجة جميع الاخطاء وبأسرع وقت ممكن .

وكان للمواطنين رأيهم في نجاح المبادرة من عدمها .. اذ يقول المواطن عبدالرحيم محمد الحربي: استغرب من ارتفاع سعر الجهاز الى 2650 ريالا، مع العلم ان بامكاني الحصول على جهاز بنفس المواصفات وبمبلغ لا يتجاوز 1700 ريال .. أي اقل بحوالى 1000ريال، وهذا الذي جعلني اصرف النظر عن الاشتراك في المبادرة ، فالمفروض ان يكون السعر من غير عمولة وبنفس سعر التكلفة وبدعم من القائمين للوصول لمجتمع معرفي ، فهذا في رأيي يساعد كثيرا في اقبال شريحة كبيرة من المواطنين في المبادرة .

كما انتقد المواطن عبدالله اليامي شروط المبادرة كونها غير واقعية وقال: عندما ذهبت للاستفادة منها تفاجأت بشرط تعجيزي وهو كون المستفيد ليس عليه اقساط لاي جهة كانت، واعتقد ان اغلب المواطنين لا يخلو رواتبهم من استقطاع لبنك ما، ومبلغ 100ريال شهريا ليس ذلك المبلغ الكبير الذي يستوجب ان يكون راتب المواطن خاليا من اي قسط آخر .. مما يعني ان الجهات المنفذة للمشروع تبحث عن اي عذر لحرمان المواطن من الاستفادة من هذا المشروع الوطني.

bosaleh
10-07-2007, 05:40 AM
إيقاف الاستقدام عن مؤسسة خمس سنوات

البندري سعود – الرياض

أصدر وزير العمل بالإنابة الدكتور عبد العزيز الخويطر قراراً يقضي بإيقاف الاستقدام لمدة خمس سنوات عن مؤسسة مستثمر ، وذلك لإبقائه (9) سعوديين ضمن العاملين ببيانات المؤسسة لدى مكتب العمل بمنطقة عسير وذلك بعد أن استقالوا من العمل لديه مستغلاً الأسماء في رفع نسبة السعودة . يذكر أن قرار مجلس الوزراء رقم ( 1838/1) الصادر بتاريخ 27/8/1425هـ يقضي بحرمان كل من يرتكب أو يتسبب بالسعودة الوهمية من الاستقدام لخمس سنوات .

bosaleh
10-07-2007, 05:42 AM
ديوان المظالم يصدر صكاً لرئيس مجموعة لدى الصريصري بـ 81 مليون ريال

عثمان الشيخي- جدة

شهدت قاعة الدائرة التجارية الرابعة عشرة في ديوان المظالم يوم امس جلسات ساخنة بين مستثمر البورصة احمد الصريصري ورؤساء المجموعات ومنهم محمد العلياني وحسين حدادي ومحمد مستور الشمراني ومحمد الشهراني وسعد القحطاني وصالح الغامدي ومحمد حسن .. حيث امتدت الجلسات من التاسعة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر وكانت مواجهة الصريصري ومحمد حسن اطول الجلسات .. حيث توقفت فترة ثم استؤنفت مرة اخرى وعقب انتهائها حدثت مشادات كلامية بين محمد حسن وبعض المساهمين كادت ان تتطور لولا تدخل عدد من رؤساء المجموعات.

وبعد نهاية جلسة الصريصري مع رئيس المجموعة محمد مستور .. اصدر قاضي الدائرة الرابعة عشرة حكما باثبات حقه لدى الصريصري والبالغ 81 مليون ريال .. سيصدر بها صك شرعي خلال الايام القليلة المقبلة .. وكان مستور وعدد من كبار المساهمين معه ومنهم جمعان الزهراني وعلي الصمداني وعبدالله الزهراني وفيصل العمري رفضوا في وقت سابق التنازل عن ما نسبته 25 في المائه من رأس المال مثل باقي رؤساء المجموعات الذين وصل عددهم الى 21 رئيس مجموعة .. واصروا على تسلم كامل حقوقهم المالية لدى الصريصري والبالغة 81 مليون ريال.

كما طالبوا بأرباح عن الفترة الماضية .. وطالبوا ايضا بكشف حقيقة تجارة الصريصري وكيف تعرض للخسارة. .. وطالب عدد آخر من المساهمين بصرف حقوقهم المالية فور استلام الصكوك والبعض الآخر تمنى ان يلزم الديوان الصريصري بصرف كامل اموالهم والانتهاء من هذه القضية .. واكد جمعان الزهراني ان المشاكل التي احدثتها هذه المساهمات في طريقها الى الزوال بعد ان صدر حكم القاضي بصرف كامل حقوقنا .. وعندما رفضنا التنازل عن اي نسبة من راس المال فذلك لاننا لا نملك الحق في التصرف بحقوق المساهمين وبالتالي كنا نواجه اتهاماتهم وشكاويهم بالصبر والعقلانية والحمد لله صدر الحكم ليؤكد سلامة موقفنا من هذه المساهمات.

bosaleh
10-07-2007, 05:43 AM
الأمير خالد الفيصل يدشن أول معهد للإلكترونيات والأجهزة المنزلية في الشرق الأوسط

طلال عاتق - جدة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة اليوم حفل وضع حجر الأساس لمشروع المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية وذلك في فندق هيلتون بمحافظة جدة. والذي تبلغ تكاليف إنشائه الأولية بمشاركة القطاع الخاص 40 مليون ريال. ورحب رئيس فريق العمل لإنشاء المعهد سالم بن حسن الأسمري بتشريف سمو أمير منطقة مكة المكرمة لرعاية حفل وضع حجر الأساس للمعهد، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيحظى بدعم سموه الكريم من أجل إعداد كوادر وطنية سعودية على مستوى عالٍ من التدريب في هذا المجال لتغطية احتياجات سوق العمل في هذه التخصصات. وأضاف أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وافقت على إنشاء هذا المعهد الذي يعد الأول على مستوى المملكة ومنطقة الشرق الأوسط في شمال مدينة جدة أبحر الشمالية. ولفت إلى أن محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص كان قد وقع مع أصحاب شركات ومؤسسات الإلكترونيات والأجهزة المنزلية والكهرباء والتكييف وأجهزة الحاسب الآلي لإنشاء هذا المعهد، مبينا أن المؤسسة تولي دعما كبيرا لتحضير رجال الأعمال لإنشاء معاهد غير ربحية عن طريق شراكة حقيقية مع مؤسسة التعليم الفني وهذا المثال يعتبر نموذجا لهذا النوع من الشراكة. وبيّن الأسمري أن المعهد السعودي للإلكترونيات سيقام على مساحة تقدر بنحو 30 ألف متر مربع في الأرض التابعة للمؤسسة، فيما تقوم الشركات والمؤسسات الأعضاء في المشروع باستكمال التجهيزات وإعداد ووضع المناهج وتوظيف القوى العاملة وعمليات التأثيث والتجهيز. وأكد على أن المعهد يعد من المشروعات الوطنية الرائدة وله رؤية إستراتيجية طموحة تسعى إلى تطوير وتدريب الشباب السعودي في حقل الإلكترونيات للمساهمة في التطوير والتنمية الاقتصادية التي تعيشها المملكة. وأوضح أن المعهد سيتم إنشاؤه وفق مواصفات دولية متقدمة من خلال الشراكة مع أفضل المعاهد الدولية التي تستخدم مناهج منتقاة تخدم بكفاءة احتياجات صناعة الإلكترونيات والكهرباء. وأشار إلى أن الطاقة الاستعايبة للمعهد تقدر بنحو 500 متدرب وسيبدأ المعهد التدريب بنحو 150 طالبا في المرحلة الأولى ومن ثم يتم رفع هذا العدد سنويا حتى تتحقق الطاقة الاستعابية الكاملة له.

وأفاد رئيس فريق العمل لإنشاء المعهد إلى أن المعهد السعودي للإلكترونيات والأجهزة المنزلية يقوم على منهج تطويري متكامل يهدف إلى تهيئة الخريج السعودي ليكون قادرا على النجاح في العمل ويتمتع بمهارات تؤهله ليكون نموذجا متميزا للمواطن المنتج الذي يسهم في دفع عجلة التنمية، مشيرا إلى أن المعهد الجديد سيغطي تخصصات صيانة الأجهزة المنزلية وأجهزة التبريد والمكيفات والحاسب الآلي.

bosaleh
10-07-2007, 05:45 AM
942 مليوناً الإيرادات المستهدفة من التشغيل التجاري لمستشفيات «الصحة» في نهاية الخطة الثامنة

وائل وهيب - جدة

كشفت وزارة الصحة عن جملة من الخطط والبرامج لزيادة ايراداتها السنوية إلى أكثر من 186 مليون ريال في نهاية العام المالي الجاري من خلال التوسع في تقديم الخدمات الطبية التجارية المباشرة للمواطنين والمقيمين إضافة إلى التعاون مع شركات التأمين الصحي لتقديم الخدمات العلاجية والدوائية لعملائها من موظفي القطاع الخاص حيث تستهدف الوصول إلى ايرادات سنوية تقدر باكثر من 205 ملايين ريال في نهاية العام المقبل لتصل في نهاية العام المالي 1429/1430هـ إلى أكثر من 226 مليون ريال تقريباً. وحددت الخطة التشغيلية لوزارة الصحة في خطة التنمية الثامنة 1425-1430هـ المعتمدة من قبل مجلس الوزراء، اجمالي الايرادات المستهدفة خلال سنوات الخطة باكثر من 942 مليون ريال نظراً لان المتطلبات المالية اللازمة لتوفير الخدمات الصحية بالكفاءة المنسابة في تزايد مستمر، ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب على الخدمات الصحية بسبب الزيادة السكانية، وتزايد الوعي الصحي للاستفادة من التسهيلات الصحية، والتغير في انماط الامراض الناجمة عن التنمية والتغيرات الاجتماعية فضلاً عن زيادة تكاليف التجهيزات والمعدات الطبية خاصة وان تقنيتها تتطور باستمرار ويتطلب ذلك احلال القديم منها والتجديد لملاحقة الاستفادة من التقدم العلمي والتقني. وأوضحت الخطة التشغيلية أنه بالرغم من الزيادة المستمرة في حجم الانفاق على الخدمات الصحية الا ان احتياجات هذه الخدمات ومتطلباتها المتزايدة تجعل الموارد المتاحة غير كافية لتغطيتها بالكفاءة التي توفر الخدمات اللازمة لمواجهة الطلب المتزايد عليها بالكم والكيف المناسبين حيث تنامى الانفاق الحكومي على الخدمات الصحية من 47.7 مليار ريال خلال خطة التنمية الخامسة 1410-1415هـ إلى أكثر من 70 مليار ريال خلال خطة التنمية السابعة 1420-1425هـ.

واوصت الخطة التشغيلية بمجموعة من الحلول المطروحة لدعم الموارد المالية المخصصة لخدمات الرعاية الصحية، وذلك في اطار هيكل السياسات والاجراءات التي نص عليها النظام الصحي الصادر بقرار مجلس الوزراء حيث ورد في المادة العاشرة منه ان يتم تمويل خدمات الرعاية الصحية من خلال الميزانية العامة للدولة، وايرادات الضمان الصحي التعاوني

bosaleh
10-07-2007, 05:47 AM
نسعى لتوطين وتنمية الموارد البشرية الخليجية ضمن الخطط المستقبلية لثلاث سنوات مقبلة

علي بلال – الرياض

كشف أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي أن الأمانة العامة للاتحاد تسعى لتوطين وتنمية الموارد البشرية الخليجية بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة ضمن خططها المستقبلية للثلاث سنوات المقبلة. وأكد نقي ان التوطين يأتي من خلال إحداث مواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل الخليجي والتوسع في ممارسة النشاطات التدريبية التأهيلية والتطويرية، مشيرا إلى أن الأمانة العامة وضعت ضمن خطتها المستقبلية ترتيب وتنظيم دورات تدريبية للقيادات التنفيذية في الغرف الخليجية لدى الجهات والمؤسسات الإقليمية والدولية والغرف الأجنبية والعربية المشتركة للاستفادة من خبرات وتجارب تلك الجهات.

ودعا أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إلى إنشاء صندوق خليجي لتمويل التدريب والتأهيل بدول المجلس على أن تكون موارد الصندوق من مساهمات الشركات الخليجية الخاصة وكبار رجال الأعمال وعدد من الجهات الحكومية ذات الصلة بهدف تمويل بعض البرامج التدريبية المشتركة ذات التكلفة العالية التي يتوقع أن تنظمها الغرف التجارية.

وشدد نقي على ضرورة إعادة النظر في السياسات التدريبية الخليجية وزيادة عدد المؤسسات التدريبية وتطويرها لتصبح قادرة على تخريج الأيدي العاملة الماهرة في السوق الخليجي، مشيرا إلى تفعيل البرامج التدريبية في الغرف الخليجية والاستفادة من تجارب شركات ارامكو السعودية وسابك ومعادن في مجال التدريب وترتيب وتنظيم دورات تدريبية للقيادات التنفيذية في الغرف الخليجية لدى الجهات والمؤسسات الإقليمية والدولية والغرف الأجنبية والعربية المشتركة للاستفادة من خبرات وتجارب تلك الجهات.

كما دعا أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إلى تشكيل لجان دائمة في الغرف الخليجية ومؤسسات التعليم والتدريب الخاصة والعامة والجهات الحكومية ذات العلاقة لدعم التدريب وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة على العمل في مختلف مؤسسات وشركات القطاع الخاص.

وأوضح نقي أن نجاح القطاع الخاص في تشغيل الأيدي العاملة الوطنية مرتبط بمقدرة واستعداد الأيدي العاملة الخليجية على العمل والإبداع في كافة الأنشطة والميادين الاقتصادية مما يتطلب ذلك العمل بكافة السبل لتنمية وتطوير الموارد البشرية الخليجية بما يتلاءم وطبيعة الاحتياجات الاقتصادية والتنموية الدول في المرحلة المقبلة.

وقال إنه ورغم الجهود التي تبذلها دول المجلس في مجال تدريب وتأهيل المواطنين فإن هناك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في السياسات التدريبية الخليجية.

وأكد أن تطوير برامج التدريب في دول المجلس يتطلب وضع منهجية أو إطار عام مشترك بين القطاعين العام والخاص لإيجاد استراتيجية خليجية في مجال التدريب وفق المتطلبات الاقتصادية لدول المجلس، بحيث تعمل على رفع كفاءة وتنمية قدرات القوى العاملة الوطنية لتمكينها من استيعاب التكنولوجيا الحديثة والتفاعل معها وتطويعها لخدمة البيئة المحلية.

bosaleh
10-07-2007, 05:48 AM
500 مليار دولار حجم الاستثمارات عام 2030.. ومخزون النفط الخليجي قد ينتهي بعد 40 عامًا

منال الشريف - جدة

أكد الباحث في مجال التكنولوجيا والصناعة بدولة الكويت المستشار فؤاد البحراني لـ(المدينة) أن التكهنات كثيرة حول حجم الاحتياطات النفطية الحقيقية في منطقة الخليج، فبعضها يؤكد أن معدلات الإنتاج في أهم المحابس النفطية قد وصل إلى طاقته القصوى أو ما يسمى (مرحلة الذروة)، وقريبا ستبدأ هذه المعدلات بالانخفاض، بمعنى أن ما تبقى من احتياطيات في هذه المحابس يعادل ما تم إنتاجه منذ اكتشافها قبل 60 سنة تقريبا، وبما أن معدلات الإنتاج الحالية والمستقبلية تفوق بكثير معدلات الإنتاج الماضية بسبب ارتفاع الطلب على النفط، فإن ما تبقى من أعمار هذه المحابس النفطية سيكون أقل مما مضى، وبعض الدراسات تعطي أعمارا افتراضية للمخزون النفطي في دول الخليج ما بين 30 و40 سنة تقريبا.

وتابع حديثه يقول: سواءً صدقت هذه التكهنات أم لا، فإن النفط زائل لا محالة، وخلال الفترة المتبقية من وجوده ستنعم دول الخليج بموارد مالية كبيرة قد تفوق ما تحصل عليه الآن بسبب ازدياد الطلب على النفط الخام، ولتطوير قدرات دول المنطقة الإنتاجية لتلبية الاحتياجات النفطية العالمية المستقبلية فإن وكالة الطاقة العالمية (IEA) تقدر حجم الاستثمارات المطلوبة بحوالى 500 مليار دولار بحلول سنة 2030، وذلك لتتمكن دول المنطقة من إنتاج 35 مليار برميل يوميا بحلول سنة 2020، ولاشك أن توفير هذه الاستثمارات الضخمة وإداراتها سيمثل تحديا كبيرا لدول المنطقة.

وأضاف: في هذا السياق فإن وكالة الطاقة الدولية توصي بأن تفتح دول المنطقة قطاعات صناعة النفط فيها أمام الشركات العالمية التي لديها القدرات والكفاءات لإدارة هذه الخطط التوسعية بكفاءة عالية، كما توصي وكالة الطاقة العالمية دول المنطقة بالشفافية فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الخاصة باحتياطياتها النفطية ومعدلات إنتاجها مما يشجع الشركات العالمية على التعامل بثقة أكبر مع الفرص الاستثمارية في الصناعات النفطية في هذه الدول.. مشيرا إلى التحدي في مجال تطوير الصناعة النفطية حيث ذكر أن دول الخليج تواجه تحديا أكبر وهو كيفية استغلال ما تبقى لها من موارد لبناء دول قادرة على البقاء والنمو بدون نفط.

واستطرد يقول: تجربة الستين سنة الماضية لا تعطي انطباعا جيدا عن مدى قدرة هذه الدول وخصوصا دول الخليج على تنويع اقتصاديتها وبناء مجتمعات منتجة وتنفيذ خطط تنموية وتطويرية فعالة، فلا تزال هذه الدول تعتمد على النفط كمصدر وحيد للدخل القومي، وهي رهينة أي تقلبات سياسية أو اقتصادية قد تؤثر على إنتاج وتصدير هذه المادة الخام الناضبة لا محالة، ولا تزال المؤسسات الحكومية في هذه الدول ضحية للتعقيدات الإدارية والروتين المعطل للحركة الاقتصادية الداخلية، وتجعلها غير قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية الخارجية بالرغم من ضخامة ما استثمر من موارد في بناء وإدارة هذه المؤسسات خلال العقود الماضية.

وأوضح يقول: الأسباب لذلك عديدة ولا يمكن تلخيصها في سبب واحد، ولكن بكل تأكيد أن توفر المال السهل الناتج عن تصدير النفط هو أحد أهم الأسباب وراء الشعور السائد لدى الشعوب والحكومات بالأمن وعدم وجود دافع قوي للمنافسة ولا للتفكير والقلق من المستقبل، فالدولة توفر الرعاية الشاملة للمواطن، وهي بدورها تحصل على المال بسهولة نتيجة استهلاك موردها الوحيد وهو النفط.

ويشير البحراني إلى أن المشكلات ليست بسبب ما هو موجود تحت الأرض من ثروات، ولكن بسبب التعقيدات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الموجودة فوق الأرض، واختصارا فإن مستقبل هذه الدول مرتبط إلى حد كبير بمدى قدرتها على إدارة ما تبقى لها من موارد، وفي تطوير مشاريع تنموية لخلق مؤسسات وطنية فعالة، وخلق اقتصاديات وطنية قوية، ولكن كيف يمكن تحقيق هذه الأهداف.. والجواب على هذا السؤال المهم قد يتخلله تفاصيل كثيرة وأفكار متنوعة، ولكن في رأيي أن دول المنطقة حكومات وشعوب لا تملك أبدا أن تدخل في مرحلة جديدة من التجارب والأخطاء، بل عليها أن تستثمر كل ما تبقى لها من موارد لخلق دول عصرية ذات اقتصاديات حقيقة ومستقرة، وهذا يتطلب اتخاذ قرارات تاريخية وشجاعة من قبل الحكومات، وتضحية ودعم من قبل الشعوب.

وأضاف: أعتقد أن النسيج الاجتماعي في دول الخليج والعلاقة الوطيدة بين الأسر الحاكمة الكريمة في هذه الدول وشعوبها توفر أرضية قوية للتعاون والتخطيط للمستقبل حتى لو كان ذلك يتطلب بعض الحلول المؤلمة مؤقتا، فكلا الطرفين حكومات وشعوب على دراية تامة بأن أبناءهم وأحفادهم سيواجهون ظروفا جدا صعبة إذا لم يتعاون الطرفان من الآن لتهيئة البنى التحتية التي تمكنهم من الاستمرار، فنحن نستطيع أن نمد للأجيال القادمة يد العون عبر حاجز الزمن، وهم بدورهم سيكونون فخورين بنا وبما قدمناه لهم.

وعن الحلول التي يقترحها قال: تبدأ الخطوة الأولى في هذا الاتجاه بتخلي الحكومات تدريجيا عن هيمنتها على قطاع النفط في هذه الدول، وفتح المجال أمام شركات القطاع الخاص للمساهمة في إدارة المؤسسات النفطية بأسلوب حرفي وتقني عاليين، والخطوة الثانية تحويل كافة العائدات النفطية إلى محفظة استثمارية وطنية تدار من قبل شركة مساهمة وطنية غير حكومية يدخل جميع المواطنين كمساهمين فيها بشكل تلقائي، فهي شركة استثمارية يملكها جميع المواطنين وتدار من قبل كفاءات وطنية وتدخل في مشاريع استثمارية داخلية وخارجية، ويمكن للحكومة أن تحصل على قروض من هذه المؤسسة الاستثمارية لكي تتمكن من تمويل خططها التنموية ومشاريعها الوطنية، شرط الالتزام بتسديدها ضمن جدول زمني محدد، وبنهاية كل سنة مالية توزع أرباح هذه الشركة الاستثمارية على المواطنين.

ويقترح: الحكومة ستكون شبه معزولة عن العوائد النفطية السهلة مما سيفرض عليها البحث عن مصادر تمويل أخرى، وسيفرض عليها العمل بجدية في تنفيذ خطط تنموية لبناء نظام اقتصادي متطور وتحذو في ذلك حذو مختلف دول العالم، كما سيفرض عليها استغلال إمكانيات القطاع الخاص بصورة أكبر، وفي تطبيق نظام ضريبي مؤثر يخلق للحكومة موارد جديدة للدخل، ويفرض عليها تطوير مؤسساتها لتعمل بكفاءة أعلى وإنتاجية اكبر، ويقلل إلى حد كبير من الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية نتيجة الدقة في المحاسبة والتقييم.

ومضى يقول: الجانب السلبي في هذا المقترح هو ما قد يسببه حصول المواطنين على أموال نقدية سنوية بدون عناء مما قد يشجع على البطالة والكسل، ولكن هناك حلولا كثيرة لهذه المشكلة، فالأموال ستوزع كحوافز للمواطنين ولإشعارهم بالمسؤولية وبأهمية نجاح مشروعهم الوطني، ولن تكون هذه الحصص السنوية بكميات تغنيهم عن العمل والإنتاج، ومن الممكن أن تكون هناك ضوابط ومعايير لمن يحق له استلام هذه الأموال وكميتها، بل ويمكن تطوير استغلال هذه الأموال لتشجيع المواطنين على تطوير قدراتهم الإنتاجية، كربط قيمة الحصة المالية بالمستوى التعليمي، وكذلك من خلال توفير قروض بدون فوائد من هذه الأموال لتمويل مشاريع استثمارية وصناعية يقوم بها الأفراد، كما يمكن استغلال جزء من هذه الموارد في أعمال اجتماعية عامة مفيدة لجميع المواطنين كتسديد رواتب المتقاعدين، ومساعدة المعوزين والمرضى والطلبة وغيرها من المشاريع الاجتماعية، ومن المهم تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية دون الإخلال بالنظام الاقتصادي الوطني.

واختتم البحراني حديثه بقوله: هذا المقترح يمكن دراسته وتطويره بصورة أكثر تفصيلا ووضع خطط تنفيذية له قد تختلف من دول خليجية وأخرى حسب وضعها الاجتماعي والاقتصادي، ولكن المهم هو تحقيق الأهداف المرجوة منه وهي إدارة الموارد النفطية والمالية للدولة بحرفية عالية، وبناء دولة حديثة ذات نظام اقتصادي حقيقي يعتمد على موارد عديدة للدخل قابلة للنمو والاستمرار، وبدون الدخول في التفاصيل التقنية والقانونية لهذا المقترح فإنه بدون اتخاذ الحكومات الخليجية لمثل هذه الخطوة التاريخية، فإن ما تبقى من ثروات نفطية سيستهلك بنفس الطرق التي استهلكت بها الموارد السابقة، ولكن هذه المرة لن يكون هناك فرصة أخرى.

bosaleh
10-07-2007, 05:49 AM
سوق الأسهم ينخفض بنسبة 1.5% والسيولة تتجاوز 7 مليارات ريال

المدينة - جدة

تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودية، بمقدار 77 نقطة وبنسبة 1.6%، ليغلق عند 7235.17 نقطة، إثر عمليات جني أرباح، توصف بأنها طبيعة وصحية، بعد ارتفاعات متواصلة للمؤشر العام على مدار آخر خمس جلسات عمل، حققت معها مجمل الشركات المتداولة مكاسب، مستفيدة من الموجة الصاعدة التي بدئت من 6872 نقطة.

وحظي المؤشر أمس، من خلال الشركات القيادية، بتذبذبات ضيقة وثبات خلال النصف الأول من جلسة التداول، طغت معها عمليات مضاربية لحظية على الشركات الصغيرة والمتوسطة، حتى كسر سهم سابك المستوى عند 117.5 ريال، وبدعم من تراجع القطاعات القيادية، ليغلق عند مستويات محيرة، يتوجب معها الحذر للمضارب اليومي، وسط إشارات فنية تنذر بتراجع إلى مستوى 7094 نقطة.

ورغم ذلك، يعطي الإغلاق أمس، وبتعزيز من عمليات شراء قامت بها محافظ جنت أرباحها خلال هذه الموجة، توجه الموجة لإكمال هدفها الفني المرصود عند مستوى 7590 نقطة، متى حافظت على إغلاق أسبوعي فوق مستويات 7190 نقطة، وهو الهدف المتوقع أن يمثل منطقة جني أرباح حقيقية. وبلغ حجم السيولة المتداولة ما يفوق 7 مليارات ريال، وبكمية تنفيذ تجاوزت 171 مليون سهم ارتفعت معها من أصل 93 شركة متداولة، 17 شركة، فيما تراجعت أسهم 66 شركة، حافظت 11 شركة على أسعار إغلاقها أول أمس، وهي دلالات على إحجام المستثمرين عن البيع للعديد من الشركات وسط مكررات ربحية جيدة لها. وعلى مستوى القطاعات تراجع القطاعات الثمانية بنسب متفاوتة، فخسر القطاع الصناعي عندما تراجع 301 نقطة بنسبة 1.69%، فيما القطاع البنكي تراجع 66 نقطة وبنسبة 0.35%، وسجل قطاع الخدمات تراجعا بمقدار 11.23 نقطة وبنسبة مئوية أقل من 1%، فيما سجل قطاعا الكهرباء والتأمين تراجعا بأكثر من 2%، وتراجع أيضا قطاع الاتصالات 16 نقطة، بنسبة 0.68%، والقطاع الاسمنتي بنسبة مماثلة، فيما القطاع الزراعي خسر 46 نقطة، وبنسبة مئوية بلغت 2.17%.

وتصدرت الشركات المرتفعة لليوم الثاني على التوالي، وبالنسبة العليا، سهم شركة فتيحي ليغلق عند سعر 34.75 بنسبة ارتفاع 9.45%، تلاه سهم شركة الفنادق، بنسبة 4.79%، ثم سهم ينساب بنسبة 4.67%، والفخارية بنسبة 3.16%.

وجاءت في قائمة الأكثر خسارة، سهم شركة (ساب تكافل) بنسبة 4.87%، في رحلة تصحيح للسهم، إثر ارتفاع بنسبة تجاوزت 100% منذ أول يوم لإدراجه، تلاه سهم شركة السيارات المتراجع بنسبة 4.76%، كما شهدت ميد غلف وتبوك الزراعية وسهم البنك السعودي الهولندي، تراجعا قدره أكثر من 3%.

bosaleh
10-07-2007, 05:52 AM
«موبايلي» ترعى مهرجان أبها للتسوق للمرة الثالثة

المدينة - جدة

سترعى شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) فعاليات مهرجان أبها التاسع للتسوق الذي سينطلق الأربعاء 11 يوليو الحالي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة عسير.. وسيشهد فعاليات متنوعة وممتعة ويلاقي إقبالا من قبل المصطافين القاصدين لمنطقة عسير حيث بلغ عدد زواره العام الماضي قرابة مليون و800 ألف زائر.

وتأتي مشاركة موبايلي في مهرجان أبها للتسوق من منطلق حرصها على دعم السياحة الداخلية مما ينعكس إيجابا على اقتصاد المملكة، كما تأتي هذه المشاركة من منطلق سياسة الشركة في دعم الأنشطة السياحية المختلفة في المملكة وغيرها من الأنشطة المتعددة في مجالات دعم الأنشطة الدينية ومجالات الرياضة والثقافة والصحة، وتعد هذه المشاركة الثالثة لشركة موبايلي في مهرجان أبها للتسوق. وكما هي عادتها خلال الأعوام الماضية ستقوم شركة موبايلي بتقديم الهدايا للزوار كما ستقوم ومن خلال الجناح الخاص بالشركة بتقديم آخر الخدمات والتقنيات في عالم الاتصالات.

وقال أحمد الهاشمي (نائب الرئيس المساعد للتسويق بشركة موبايلي): إن الشركة ومنذ انطلاقتها حرصت على أن تكون السباقة دائما بدعم الأنشطة السياحية المختلفة في المملكة وغيرها من الأنشطة التي تعود على المجتمع بالنفع والفائدة. إذ ستقوم موبايلي بعرض آخر تقنيات الاتصال الحديثة في الجيل الثاني والثالث والخدمات ذات القيمة المضافة التي كانت موبايلي سباقة في طرحها وذلك من خلال جناحها في المهرجان. كما ستوفر موبايلي جناحا آخر للمبيعات تخدم من خلاله مشتركيها والمشتركين الجدد.

bosaleh
10-07-2007, 05:54 AM
انخفاض كافة القطاعات يفقد السوق 77 نقطة

احمد حنتوش – الدمام

واصل سوق الأسهم السعودي انخفاضه لليوم الثاني على التوالي بعدما فقد المؤشر العام للسوق 77.41 نقطة وبنسبة 1.06 بالمائة ليصل المؤشر الى 7235 نقطة ولتصل القيمة السوقية الى 7 مليارات ريال تم تداولها في 171 مليون سهم وبعدد صفقات وصل الى 192 الف صفقة بعد تداول اسهم 93 شركة ارتفع منها 17 شركة فقط فيما اتخذت اسهم 66 شركة اتجاه الهبوط .
ووصل سوق الأسهم خلال جلسته يوم امس في اعلى مستوى له الى 7340 نقطة ليعاود وينخفض الى المستوى الذي اغلق عليه بعد تذبذب واضح في مجريات السوق ادى على انخفاض عام في السوق .
قطاعياً شهدت كافة القطاعات المدرجة في سوق الاسهم انخفاضات متفاوتة حيث كان قطاع التأمين ابرز القطاعات خسارة بعدما فقد 2.13 بالمائة من قيمته وليـأتي قطاع الكهرباء في المرتبة الثانية وبخسارة 2.17 بالمائة ثم قطاع الصناعة بهبوط في مؤشر القطاع بنسبة 1.69 بالمائة. أما عن الشركات الاكثر ارتفاعا في تداولات الأمس فحققت شركة فتيحي الاكثر ارتفاعا بعدما وصل سعر السهم الى 34.75 ريال وبنسبة وصلت الى 9.45 بالمائة تلتها شركة الفنادق بنسبة ارتفاع بلغت 4.79 بالمائة ثم شركة ينساب وبنسبة 4.67 بالمائة.
وعن الشركات الأكثر انخفاضا كانت أسهم شركة ساب تكافل للتأمين الاكثر انخفاضا في سوق الاسهم بعدما خسر بنسبة 4.87 بالمائة ولتأتي من خلفها أسهم خدمات السيارات وبنسبة انخفاض كانت 4.76 بالمائة ثم سهم ميدغلف للتأمين بنسبة بلغت 3.70 بالمائة وليصل معها سعر السهم الى 26ريالا .
ومع إغلاق مؤشر السوق يوم أمس كانت اسهم شركة كيان السعودية الاكثر نشاطا بالكمية بعدما تم تداول 12.3مليون سهم من اسهم الشركة وبسعر بلغ 12 ريالا وجاءت شركة الفنادق في المرتبة الثانية بعدما تم تداول 7.9 مليون سهم ثم شركة صدق بنسبة 6.9 مليون سهم . وعلى صعيد الشركات الاكثر تداولا من حيث القيمة السوقية كانت شركة الفخارية هي الاولى بعدما وصلت القيمة السوقيه التي تم تداولها في اسهم الشركة الى 551 مليون ريال ثم شركة ساب تكافل وبتداول 423 مليون ريال في اسهمها ثم شركة الفنادق بتداول 301 مليون ريال.

bosaleh
10-07-2007, 05:57 AM
قمة لشركات التـأمين السعوديـة في أكتوبـر

اليوم - جدة

تستضيف مدينة جدة القمة الثانية للتأمين السعودي في الفترة بين 28-31 اكتوبر 2007 حيث ستناقش جميع القضايا الراهنة التي تواجه القطاع مع تحديد جملة التطورات الاساسية التي تم تحقيقها وذلك من خلال سلسلة رصينة من العروض التقديمية والنقاشات مما يمنح المشاركين الكثير من الفرص لمناقشة قضاياهم مع كبار الخبراء من المنطقة والعالم.
وقال ديب مرواها مدير المعرض للقمة ان القمة إضافة لاستقطابها عددا كبيرا من خبراء القطاع فإنها تعد فرصة فريدة للتفاعل مع كبار صانعي القرار في الجهات التنظيمية وشركات التأمين والمصارف والهيئات الاستشارية والشركات والمؤسسات المعنية.
واضاف ان قطاع التأمين في المملكة شهد تقدما لافتا بفضل سلسلة من المبادرات التي اتخذتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) التي ترمي الى تطوير قطاع التأمين من خلال تحرير السوق حيث وافقت المؤسسة على اطلاق 26 شركة تأمين وطنية وأجنبية في المملكة فيما تتم حاليا دراسة 10 طلبات أخرى لشركات تأمين.
وقال مرواها مدير المعرض للقمة الثانية للتأمين السعودي ان المحللين يرون أن القوانين الجديدة والشركات المرخصة حديثا ستعزز من قوة سوق التأمين وتحد من نشاطات الشركات غير المرخصة في الوقت نفسه وهو امر من شأنه ان يعزز الثقة ويضاعف من حجم سوق التأمين السعودي خلال السنوات الخمس المقبلة.
واضاف ان شركة التعاونية للتأمين وافقت على تقديم الدعم للقمة مشيرا الى ان الوطنية للتأمين هي الراعي الماسي لها وميدجلف هي الراعي البلاتيني .
واستقطبت قمة التأمين السعودي العام الماضي اكثر من 300 خبير عامل في قطاع التأمين. تتوقع شركة آي آي آر الشرق الاوسط التي تنظم القمة استقطاب اعداد اكبر من الخبراء من الجهات التنظيمية واللاعبين الاساسيين في هذا القطاع المزدهر والمتنامي.

bosaleh
10-07-2007, 05:59 AM
شركة اتصالات سعودية جديدة تسعى لأكبر قرض إسلامي في العالم



الرياض - رويترز

قالت المجموعة الفائزة برخصة الهاتف المحمول الثالثة في السعودية امس الاثنين إنها تجري مفاوضات للحصول على أكبر قرض إسلامي في العالم بقيمة 3.7 مليار دولار وذلك في غضون ثلاثة أسابيع لسداد جانب من رسوم الترخيص. ويدبر كونسورتيوم يضم شركة الاتصالات المتنقلة "ام.تي.سي" الكويتية الجزء الباقي من رسوم الترخيص البالغة 6.11 مليار دولار التي اتفق على دفعها في وقت سابق هذا العام لدخول سوق الاتصالات في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم. وأبلغ مروان الأحمدي الرئيس التنفيذي للكونسورتيوم الصحفيين في الرياض أنه يتوقع استكمال القرض في غضون ثلاثة أسابيع. ويأخذ القرض شكل عقد "مرابحة" والذي يشتري بموجبه الممول سلعة ويبيعها إلى العميل بسعر أعلى بما يتوافق مع حظر الشريعة الإسلامية للاقراض بفائدة. وأوضح الأحمدي أن الكونسورتيوم يعتزم الحصول على تسهيل قصير الأجل لمدة عام أو عامين ويحوله لاحقا إلى دين طويل الأجل لكنه رفض تحديد البنوك المشاركة في المحادثات. وتتجاوز قيمة القرض تسهيلا بلغ 2.88 مليار دولار دبرته في وقت سابق هذا العام شركة الهاتف المحمول الثانية في المملكة اتحاد اتصالات (موبايلي) وكان أكبر قرض اسلامي على الاطلاق. وقال الأحمدي إن الكونسورتيوم سيدبر المال أيضا عن طريق طرح حصة 40 بالمئة للاكتتاب العام وعشرة بالمئة على صناديق حكومية عقب شهر رمضان. ويبدأ رمضان منتصف أكتوبر تشرين الأول القادم. وتدخل الشركة الجديدة في منافسة على قاعدة عملاء محتملين حجمها 24 مليون نسمة مع شركة الاتصالات السعودية التي تسيطر عليها الدولة وموبايلي التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات.

bosaleh
10-07-2007, 06:02 AM
اعطال البنوك تربك المتعاملين وسابك تطرح صكوكا جديدة
تراجع جميع القطاعات والسوق يحاول التخلص من اسلوب الكتلة الواحدة

تحليل : علي الدويحي
عكس المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية ليوم امس الاثنين الاتجاه الى الهبوط لينهي تعاملاته على تراجع بمقدار 77،41 نقطة او بما يعادل 1،06 % ليقف عند مستوى 7235 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 7 مليارات ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو171 مليون سهم
ارتفعت خلال الجلسة اسعار اسهم 17 شركة وتراجعت اسعار اسهم 66 شركة فيما تراجعت مؤشرات جميع القطاعات بدون استثناء، من الناحية الفنية دخل السوق امس تعاملاته والمؤشر العام يقع في مفترق طريق بين السلبية والايجابية اختار منها السلبية وذلك في الساعتين الاخيرة من التداول بعد ان اغلق اسفل من نقاط مقاومة قوية مشكلا حاجز مقاومة جديد عند مستوى 7307 نقاط وكذلك سهم سابك كسر حاجز دعم 17،50 ريالا واغلق عند مستوى 116،75 ريالا وهذا ما اشرنا الى احتمال حدوثه في تحليل امس الاحد حيث كسر نقاط دعم قوية ومنها حاجز 7251 نقطة مما جعل حظوظ المؤشر العام تتضاءل في مواصلة الصعود واكمال الموجة الصاعدة التي تستهدف 7489 نقطة قبل العودة الى اختبار نقاط دعم سابقة ومن ابرزها المنطقة الواقعة بين مستويات 7200 الى 7166 نقطة مع ملاحظة انه جنى امس ارباحة بالكامل ومن المتوقع ان يحدث اليوم ارتدادات وهمية او على اقل تقدير هناك شركات سوف تخالف المؤشر العام وهذه الرؤية من احدى الاحتمالات الواردة حيث هناك العديد من الاحتمالات خاصة ان اليوم يصادف بداية الاكتتاب في شركة المملكة ولكن تم التطرق الى هذا الاحتمال اذا افترضنا ان السوق عجز عن اختراق المقاومة الاولى عند 7333 نقطة فبالتالي سوف يعجز عن الوصول الى حاجز المقاومة الثاني عند مستوى 7470 نقطة قبل العودة الى النقاط التي سبق ان تجاوزها بسيولة وكمية اقل من المفترض ليتمكن من اختراق تلك القمة والتي يتطلب اختراقها سيولة عالية يغلب عليها الشرائية وتزيد عن 8 مليارات ريال وبكمية تنفيذ تزيد عن 230 مليون سهم ، ويدخل المؤشر العام اليوم الثلاثاء وهو يملك نقاط دعم اولى عند 7192 نقطة ثم 7075 نقطة ويملك نقاط مقاومة اولى عند مستوى 7309 نقاط و7383 نقطة ونتوقع ان يشهد السوق اليوم مزيدا من الهبوط مع بداية الجلسة والتي يجب ان يتم خلالها رفع درجات الحذر فربما تكون معقدة نوعا ما ويتطلب التعامل معها ان يكون المضارب محترفا.
افتتح السوق على تراجع وحاول السوق ان يتخلص من اسلوب التحرك ككتلة واحدة حيث سيطرة المضاربة على كثير من الأسهم في الساعتين الاولى ولكن لعدم اختراق المؤشر لحاجز 7333 نقطة نتيجة قيام الشركات القيادية بجني ارباحها قلل من اعطاء تلك الأسهم فرصة في مواصلة الارتفاع مما دفع بالسوق الى اجراء عملية جني ارباح ليهبط المؤشر العام الى مستوى 7223 نقطة وقد ساهم تعطل الاجهزة المؤدية الى نقل المعلومات من البنوك الى السوق في الهبوط وبشكل واضح حيث تسبب في ارباك المتعاملين بالتدافع على البيع الجماعي.
فيما يتعلق باخبار الشركات انطلاقا من سعي هيئة السوق المالية لتطوير وتنويع القنوات الاستثمارية من خلال طرح أوراق مالية مختلفة، فقد وافق مجلس الهيئة على إصدار و طرح الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» صكوكاً بقيمة لا تتجاوز خمسة آلاف مليون ريال.
من جهة اخرى حققت شركة شمس أرباحاً صافية للنصف الأول عن عام 2007م بلغت 618091 ريالاً مقارنة بخسائر 3266068ريالاً لنفس الفترة من عام 2006م وبلغت الأرباح التشغيلية للنصف الأول من عام 2007م مبلغ 566538 ريالاً مقارنة بارباح تشغيليه عن نفس الفتره لعام 2006م بمبلغ 330225 ريال وبنسبة تغير 71.5% وقد كانت نتائج الأعمال للربع الثاني من عام 2007م بمبلغ 138670 ريالاً مقارنه بخسائر 2034594 ريالاً للربع الثاني لعام 2006م، وبلغت ربحية السهم خلال النصف الأول من عام 2007م 6هللات للسهم مقابل خساره 32 هلله للسهم لنفس الفتره من عام 2006م ويرجع التغيير الكبير في نتائج الأعمال الى زيادة الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2007م مقارنه بنفس الفتره من عام 2006م نتيجة زيادة عقود تأجير الشركات وكذلك الإيجار اليومي.

bosaleh
10-07-2007, 06:04 AM
«المالية» تجيز عقودا بـ 57.5 مليار ريال


عكاظ (الرياض)
اجازت وزارة المالية 1923 عقداً بقيمة 57523 مليون ريال مقارنة بعدد (1968) عقدا بمبلغ اجمالي وقدره (41،087 مليون ريال خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة بنسبة زيادة (40%) في قيمة اجمالي العقود وقالت مصادر الوزارة ان العقود موزعة على النحو الاتي:
1- (103) عقود للنفقات الاداررية والتشغيلية (الأدوية والإعاشة والمحروقات) بمبلغ اجمالي وقدره (1،368) مليون ريال.
2- (585) عقدا للتشغيل والصيانة والنظافة بمبلغ اجمالي وقدره (7،204) مليون ريال.
3- (1235) عقدا للمشاريع الانشائية بمبلغ اجمالي وقدره (48،951) مليون ريال موزعة على القطاعات الآتية:
أ- (271) عقدا بمبلغ (2،494) مليون ريال لمشاريع البلدية والقروية.
ب- (159) عقدا بملبغ (6،911) ملايين ريال لمشاريع الطرق والمواصلات.
ج- (407) عقود بمبلغ (12،348) مليون ريال لإنشاء المدارس والمرافق التعليمية.
د- (46) عقدا بمبلغ (3،024) ملايين ريال لإنشاء المستشفيات والمرافق الصحية.
هـ- (195) عقدا بمبلغ (8،270) ملايين ريال لمشاريع المياه والسدود والصرف الصحي.
و- (845) عقدا بمبلغ (15،904) مليون ريال لمشاريع قطاعات الميزانية الاخرى.

bosaleh
10-07-2007, 06:07 AM
أسهم "أنعام" تباع في سوق سوداء بنصف القيمة


الرياض: شجاع الوازعي

تداولت السوق السوداء على مدى الأيام الماضية سهم مجموعة "أنعام" الدولية القابضة بعيدا عن تداولات السوق اليومية، بسعر أقل من سعر إغلاق السهم قبل إيقاف تداول أسهم الشركة من قبل هيئة السوق المالية.
وعزا ملاك السهم الذين عمدوا لبيع أسهمهم بنصف قيمتها سبب البيع إلى الحاجة المادية، بينما أكد مجموعة من المستثمرين لـ "الوطن" ممن أصبحوا أحد ملاك سهم شركة أنعام أن التفاؤل بعودة السهم للتداول أحد أهم الأسباب التي دفعتهم لشراء السهم في السوق السوداء.
وعن كيفية نقل ملكية الأسهم أوضح بدر الشهيلي أحد كبار ملاك سهم أنعام لـ "الوطن" أن نقل ملكية السهم تتم بطرق ودية بين البائع والمشتري، مشيرا إلى أن البنوك رفضت نقل الأسهم بين محافظ المتداولين عقب إيقاف تداول السهم من قبل هيئة السوق المالية.
من جهة أخرى، أكد ماجد العمري والذي باع نصف أسهمه من شركة أنعام في السوق السوداء أن تأخر عودة السهم للتداول دفعه لبيع نصف كمية الأسهم التي يمتلكها في شركة أنعام بخسائر تصل إلى 50 %.
وقال العمري: "الثقة مازالت موجودة بعودة السهم للتداول ولكن الحاجة للسيولة النقدية قد تدفع البعض لعرض أسهمه للبيع في السوق السوداء".
وأوضح محمد الناصر أن الحاجة المادية للسيولة النقدية السبب الرئيس وراء بيع أسهمه في شركة أنعام بأسعار لا توازي سعر السهم في تداولات السوق قبل إيقاف تداولها.
من جهته، ذكر موسى المطيري أن تعليق أسهم الشركة يقف عائقاً أمام ملاك السهم للمضاربة في تداولات السوق اليومية مما دفع عددا منهم لبيع أسهمهم بأسعار أقل من المعقول.
من جانبه، شدد ياسر الأسلمي على أن اتجاه بعض ملاك سهم أنعام لبيع أسهمهم في السوق السوداء يغري بعض المستثمرين للشراء في السهم، مؤكدا على أن من يعمد إلى شراء سهم أنعام بالسوق السوداء هو في طبيعة الحال متفائل بعودة السهم للتداول مجددا.
يذكر أن هيئة السوق المالية قد أصدرت قرارا في 18 يناير الماضي بتعليق تداول سهم مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ابتداءً من يوم 20 يناير إلى حين استقرار وضع الشركة المالي.

bosaleh
10-07-2007, 06:08 AM
ميريل لينش: أسعار النفط الخام تقترب من الرقم القياسي التاريخي


لندن: الوطن

توقعت ميريل لينش اقتراب أسعار النفط الخام من أعلى رقم قياسي تاريخي سجلته في أغسطس الماضي حيث بلغت 78.65 دولارا للبرميل.
وقالت في تقرير لها أمس إن أسعار النفط للتسليم الحاضر رغم أنها لا تزال تحت سعر 77 دولارا للبرميل، إلا أن سعر نفط غربي تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 2012 بلغ مستويات قياسية.
وأكدت ميريل لينش أن هناك 3 عوامل تدفع أسعار التسليم بعيد الأجل إلى الأعلى حددتها فيما يلي:
أولا: يعاني منتجو النفط من تنامي ضغوط الكلفة وتحقيق أسعار متدنية جداً بالنسبة إلى أسعار غربي تكساس الوسيط أو برنت. ثانياً، أن طلب المستثمرين السلبيين للتسليم طويل الأجل يتنامى والسبب يعود إلى المردود السلبي الناشئ عن الاستثمارات بالمؤشر. ثالثاً، واصلت أسعار النفط الخام للتسليم الحاضر دفع أسعار التسليم البعيد إلى أعلى. وهناك احتمال أن تظل أسعار التسليم الحاضر أدنى من التسليم البعيد،. فقد تحرّكت أسعار التسليم البعيد بنيوياً إلى ما فوق أسعار التسليم الحاضر في أكتوبر الماضي.
ومن المرجّح في رأينا أن يبقى هذا الترتيب الجديد على ما هو عليه، لكن الفجوة بين الآجال ستضيق. إن المنحنيات البعيدة لكل من غربي تكساس الوسيط وبرنت هي الآن أكثر انبساطاً عمّا كانت عليه لستة أشهر خلت. وهذا يعود في جزء منه إلى أن الإنتاج العالمي من النفط الخام الذي تقلّص بحجم 540 ألف برميل يوميا منذ أكتوبر الماضي في أعقاب تخفيضات إنتاج بلدان أوبك. وهذا سيساهم في خلق سوق للنفط الخام تسليم القريب أكثر توازناً. يُضاف إلى ذلك، أن طلب المستثمرين المتزايد، وتصاعد تكلفة الإنتاج للبرميل الحدّي، ساهما في تبسيط البنية السعرية في الطرف البعيد من المنحنى. فكانت النتيجة تمهيد النتوءات في منحنى النفط الأمريكي البعيد.
إن كلفة الإنتاج الاقتصادية لبراميل الخام الحدّية لمثل خام الرمول الكندي أو المادة المستخرجة من المياه العميقة جداً راحت ترتفع بطريقة متسارعة في السنوات الأخيرة، يتبعها ارتفاع في تكاليف الطاقة وأجور العمال والمعدات.
وذكر التقرير أن محللي ميريل لينش للأسهم في كندا يقدّرون الآن أن منتجي النفط من الرمال يحتاجون إلى أسعار للخام الأمريكي أعلى من 60 دولاراً للبرميل ليؤمّن لهم مردوداً يفوق 10 % في كثير من الحالات. يُضاف إلى ذلك، أن أسعار المعدّات الضرورية لاستكشاف الأماكن المغمورة نصفياً بالماء تصاعدت إلى مستوى من الغلاء تتعذر فيه السيطرة، إذ ارتفعت بحدة تكاليف الاستكشاف في المياه ومصاريف التطوير.
يضاف إلى ذلك زيادة تكلفة البرميل الحدّي، فإن كبريات شركات النفط هي بكل بساطة عاجزة عن الحصول على أسعار نفط عالية، لأن الأسعار المحققة تخلّفت عن اللحاق بالتكاليف. مثلاً، أن سعر النفط المحقّق كان أقرب إلى أسعار نفط الوقود. أمّا النتيجة، فإن المدخول الصافي الحدّي لم يتوسّع إلا القليل رغم الزيادة التي حصلت في الأسعار البعيدة وبلغت 3.5 مرّات.
وحول سلوك منحنى خام غربي تكساس الوسيط في الأشهر الستة المقبلة رجح التقرير عدم انخفاض التكلفة الصاعدة على أسعار النفط البعيدة التسليم. غير أن ثمة أمرين يمكن أن يتغيّرا في الأشهر الستة المقبلة، الأول، سحب محتمل من مخزون النفط العالمي مقروناً بإمكانية طاقة تخزين اكثر اتساعاً، ينتج عنها منحنى اكثر انبساطاً في الفصل الرابع من 2007. ومع ذلك، أن علاوة أسعار التسليم الآجل على التسليم الحاضر ليس بالضرورة مفروضاً أن يتلاشى. الثاني، فيما أسعار النفط للتسليم المؤجل قد ارتفعت، فإن حجم التداول للتسليم في 3 أشهر قد تدنّى إلى مستوى لم يبلغه في عشر سنوات. وفي حال تواصل السحب من المخزون، نعتقد في إمكانية ارتفاع تقلبات سعر النفط الخام باعتدال.

bosaleh
10-07-2007, 06:10 AM
30 مليار ريال إنفاق 30 مليون رحلة داخلية العام الماضي
توقعات بانخفاض نفقات السياحة السعودية المغادرة إلى 3 مليارات ريال

جدة: حمد العشيوان

توقع مدير إدارة الإحصاءات السياحية في مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة منذر الأنصاري ألا تتجاوز نفقات السياحة المغادرة خلال هذا الصيف3 مليارات ريال مقابل 13 مليار ريال على السياحة المحلية خلال الصيف فقط .
وكشف الأنصاري في حوار لـ"الوطن" ارتفاع عدد الزوار الوافدين إلى السعودية خلال العام الماضي 2006 إلى6.8 ملايين رحلة بالمبيت بنسبة 7% مقابل حوالي (10) ملايين رحلة، منها 8 ملايين رحلة بالمبيت عام 2005.
وفيما يتعلق بما يسمى في الخارج بالسياحة الدينية، أوضح الأنصاري أن هذه الرحلات يطلق عليها في السعودية رحلات لأغراض دينية وتشمل الحج والعمرة والزيارة وهي من اختصاص وزارة الحج، وتشملها إحصاءات الرحلات الوافدة حسب المعايير الدولية.
وعن حجم الانخفاض في إنفاق السعوديين في الخارج خلال العامين الماضيين ذكر الأنصاري أن الإنفاق في السياحة المغادرة انخفض من 14 مليار ريال إلى ما يقارب 7 مليارات ريال بنسبة 52% بما يتناسب مع انخفاض عدد تلك الرحلات من عام 2005 إلى عام 2006، وذلك نتيجة لتأثير الظروف الاقتصادية والسياسية في المنطقة.
وأكد أنه بناءً على الإحصاءات السابقة لمركز ماس فإن حجم السياحة المغادرة لا يتجاوز15 % من الحركة السياحية لسكان المملكة من سعوديين ومقيمين، مشيرا إلى أن معظم الحركة لسكان المملكة تمثل حركة محلية بنسبة تتجاوز 85% موضحا أن هذا لا يعني الرحلات لقضاء العطلات والترفيه فقط بل جميع الرحلات السياحية بمختلف أغراضها مثل زيارة الأقارب والعلاج والأعمال وغيرها.
وعن مجمل الرحلات التي قام بها السعوديون محليا عام 2006، أشار الأنصاري إلى أن عدد الرحلات المحلية يقدر بما يقارب (30) مليون رحلة أنفق خلالها 30 مليار ريال خلال عام 2006 . وعن الأعداد المتوقعة للسياحة الداخلية لصيف هذا العام أكد أن الدراسات التحليلية التي قام بها المركز تشير إلى توقعات بزيادة عدد الرحلات السياحية المحلية في صيف هذا العام بنسبة 9.1% مقارنة بصيف العام الماضي وتحتل منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى في عدد الرحلات السياحية بنسبة 46%. وألمح إلى أن التوقعات تشير إلى وصول إجمالي مصروفات الحركة السياحية المحلية خلال الربع الثالث من عام 2007 إلى ثلاثة عشر مليار وثمان مئة وسبعة وسبعين مليون ريال بزيادة قدرها %9.1 عن 2006، علاوة على تسجيل .532.89 مليون ليلة سياحية خلال الفترة نفسها .
وتوقع أن يصل عدد الرحلات السياحية إلى 252.10 مليون رحلة خلال الفترة نفسها بزيادة 9.1% عن 2006، حيث سجلت 320.9 مليون رحلة سياحية، فيما يبلغ معدل إقامة السائح 9 ليال بزيادة ليلة واحدة عن 2006، وأن ينفق السياح 155 مليون ريال في الليلة الواحدة.
وحول أهم وجهات الرحلات السياحية المحلية،بين الأنصاري أن مكة المكرمة تأتى في المرتبة الأولى بنسبة 46%، ومن ثم عسير بنسبة 12%، والرياض 11%، والشرقية 10%، والمدينة المنورة 7%.
و توقع الأنصاري أن يكون الغرض الأول من هذه الرحلات قضاء العطلات والترفيه بواقع 48%، ومن ثم تأتي زيارة الأصدقاء والأقارب ثانياً بنسبة 30%، وأن يكون نصيب الأغراض الدينية 15%، وسياحة الأعمال والمؤتمرات 6%.
وأشار الأنصاري إلى توقعات المركز بأن يمثل قدوم السياح بالسيارات الخاصة 79% ويأتي الطيران بنسبة 13%، ثم الحافلات بنسبة 8%.
وتوقع أن يستحوذ السكن الخاص على نسبة40% على رأس قائمة منشآت الإيواء محل إقامة للسياح، وأن تستحوذ الوحدات السكنية المفروشة على 39%، والفنادق20%.
وأكد الأنصاري أن الزيادة في حجم السياحة الداخلية تعكس نمو وتطور القطاع السياحي بالمملكة بعد إنشاء الكثير من الخدمات والمرافق والمنتجعات السياحية وقيام الكثير من المهرجانات والفعاليات الجاذبة للسياح هذا عدا ما يميز السياحة السعودية من ميزات خاصة وما تتصف به المملكة من مقومات بيئية واقتصادية واجتماعية جعلتها وجهة للسياحة القيمة وخاصة للأسرة السعودية والخليجية.

bosaleh
10-07-2007, 06:11 AM
هيئة السوق توافق على إصدار "سابك" صكوكا بقيمة 5 مليارات ريال
مؤشر الأسهم السعودية يفقد 77 نقطة والهبوط يطال 66 شركة

أبها: أنس الأغبش

فقد مؤشر الأسهم السعودية عند الإغلاق أمس حوالي 77 نقطة وبنسبة تراجع بلغت 1.06%، ليغلق المؤشر عند 7235 نقطة وسط تعاملات كانت متذبذبة، في الوقت الذي وصل فيه المؤشر إلى 7337 نقطة خلال التعاملات أمس.
وبلغت قيمة التداولات في السوق أمس أكثر من 7 مليارات ريال مقارنة بنحو 8.1 مليارات ريال خلال تداولات أول من أمس، فيما تم تداول 171 مليون سهم من خلال تنفيذ 192 ألف صفقة. وطال الهبوط أسهم 66 شركة في مقابل انخفاض 17 شركة أخرى.
ويترقب المستثمرون اكتتاب أسهم شركة المملكة القابضة اليوم ومدى تأثيره على السيولة واتجاه السوق.
قطاعيا، هبطت جميع قطاعات السوق دون استثناء يتقدمها سهم الكهرباء المنخفض بنسبة 2.17%، تلاه قطاع التأمين الهابط 2.13%، والصناعة بنسبة 1.69%، والزراعة 1.28%، والأسمنت المتراجع 0.69%، فالاتصالات 0.68%، والخدمات 0.60، وأخيرا قطاع البنوك الهابط 0.35%.
وتصدر تعاملات السوق من حيث أسهم الشركات الأكثر نشاطا بحسب الكمية سهم كيان السعودية بتداول 12.3 مليون سهم، حيث أغلق السهم عند 12 ريالا، تلاه الفنادق بتداول 7.9 ملايين سهم، وحائل الزراعية 5.37 ملايين سهم، وأخيرا القصيم الزراعية بنحو 5.3 ملايين سهم.
وكانت أسهم فتيحي والفنادق، وينساب، والفخارية، وأنابيب أكثر الأسهم ربحية في تعاملات السوق أمس بنسب 9.45%، و4.79%، و4.67%، و3.16%، و2.22% على التوالي.
من جهة أخرى، وافق مجلس هيئة السوق المالية أمس على إصدار وطرح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صكوكا بقيمة لا تتجاوز 5 مليارات ريال.
ويأتي ذلك انطلاقاً من سعي هيئة السوق المالية لتطوير وتنويع القنوات الاستثمارية من خلال طرح أوراق مالية مختلفة.

bosaleh
10-07-2007, 06:41 AM
فتيحي ترتفع 27% في 4أيام وسط انخفاض 66شركة
المؤشر يتراجع لليوم الثاني ويترقب أرباح "القيادية" ..وتأخير اكتتاب "المتنقلة" يدعم اتجاه الارتفاع



تراجع مؤشر الأسهم لليوم الثاني، بعد ان فضل المتعاملون الانتظار، لمعرفة تفاصيل مؤتمر صحفي عقدته شركة الاتصالات المتنقلة، لكشف خططها الاستثمارية، وموعد الاكتتاب في أسهمها، إضافة إلى ترقب إعلان ميزانيات الشركات القيادية.
وفي هذا الإطار أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة أمس، ان الشركة ستطرح نسبة 40% من أسهمها للاكتتاب العام، بعد شهر رمضان المبارك، على أن تبدأ الشركة التشغيل الفعلي مطلع العام 2008، كما توقع ان تحقق أرباحا غير صافية ابتداء من عام

2009.وانخفض المؤشر عند الإقفال 77نقطة بنسبة 1.06%، لكنه حافظ على مستوى 7200نقطة، ليغلق عند 7235نقطة، مع العلم أن التراجع لا يزال في الإطار المتوقع لارتفاع الأيام السابقة التي دفعت المؤشر إلى الارتفاع فوق مستوى السبعة آلاف نقطة.

وساعد على الانخفاض ترقب السوق لبدء طرح شركة المملكة القابضة، لمعرفة مستوى الاقبال على الاكتتاب الذي يبدأ اليوم، ويستمر تسعة ايام، اضافة إلى ذلك فقد ضغط خبر موافقة مجلس هيئة السوق المالية على طرح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" صكوكاً بقيمة لا تتجاوز خمسة آلاف مليون ريال، على تعاملات السوق حيث كان البعض يتوقع اعلانه بعد الاغلاق وسط مخاوف من تأثير استمرار طرح الشركات المساهمة للصكوك على سيولة السوق وعلى التوزيعات النقدية التي تدفع للمساهمين.

وسجلت اسهم 66شركة تراجعات متباينة في حين ارتفعت اسعار 17شركة في مقدمتها فتيحي بنسبة 10%، وبقيت اسعار عشر شركات في وضع مستقر.

تجدر الإشارة ان فتيحي ارتفعت خلال اربعة ايام بنسبة 27% رغم تواضع نتائجها السابقة في الربع الأول حيث ربحت 313ألف ريال ، مقارنة بأرباح 5.1ملايين ريال خلال نفس الفترة من عام 2006م وبانخفاض نسبته 93.8% .


"فالكم" تتوقع ارتفاع أرباح "جرير"

في إطار التقارير التي بدأت شركات الأوراق المالية في إصدارها عن الشركات السعودية أصدرت شركة فالكم تقريرا عن جرير توقعت فيه استمرار نمو أعمال الشركة وأرباحها.

وحدد التقرير الذي يتكون من 39صفحة السعر المستهدف لسهم جرير عند 209ريالات، واشتمل على تفاصيل حول مبيعاتها المتوقعة وتوقع أن تحقق الشركة أرباحا في العام الحالي تبلغ 270.5مليون ريال، كما توقع ارتفاع الأرباح في 2008م إلى 320مليون ريال وفي 2009م إلى 395مليون ريال وفي عام 2010إلى 482مليون ريال.

وأفصحت شركة فالكم أنها تمتلك نسبة 2% من أسهم الشركة عند إعداد التقرير، علما أن 75% من أسهم جرير يمتلكها المؤسسون، بينما تمتلك شركة الخليج للاستثمار نسبة 4.5ومجموعة العليان 4.1% كما تمتلك شعاع كابيتل 0.4% من رأس المال.


قفزة في أرباح "اسمنت ينبع"

واعلن العضو المنتدب لشركة اسمنت ينبع عبدالرؤوف أبوزنادة النتائج المالية الأولية للفترة من 2007/01/01م إلى 2007/06/30م والتي اظهرت أرباحاً صافية قدرها 371.539.995ريالاً مقابل 275.325.006ريالاً عن نفس الفترة من عام 2006م بزيادة نسبتها 35% . كما بلغت الأرباح التشغيلية لنفس الفترة 367.546.613ريالاً مقابل 278.131.487ريالاً عن نفس الفترة من العام 2006م بارتفاع بلغت نسبته 32%، وقد بلغ ربح السهم 3.54ريالات عن نفس الفترة مقارنة ب 2.62ريال لنفس الفترة من العام 2006م، كما حققت أرباحا عن الربع الثاني من عام 2007م بلغت 219.904.484ريالاً مقابل 154.076.856ريالا عن نفس الفترة من عام 2006م بنسبة نمو 43% وتعود أسباب نمو الأرباح إلى تحسن أداء المبيعات

bosaleh
10-07-2007, 06:44 AM
يعد المشروع الرابع المشترك لأرامكو السعودية في شرق آسيا
أرامكو السعودية تحتفل بتأسيس مشروع فوجيان وتكرم 14موظفاً

الدمام - سعيد السلطاني:
أقامت إدارة تطوير وتنسيق المشاريع المشتركة في أرامكو السعودية، مؤخراً، حفلاً في مجمع الظهران بلازا، بمناسبة إنشاء مشروع فوجيان المشترك بين أرامكو السعودية وإكسون-موبيل الأمريكية وساينوبيك الصينية، حضره لفيف من أعضاء الإدارة التنفيذية في الشركة، وعدد من مسؤولي الشركة والموظفين المعنيين بإنشاء المشروع. ويعد هذا المشروع المشترك الرابع لأرامكو السعودية في شرق آسيا بعد مشاريع بترون في الفيليبين وإس أويل في كوريا الجنوبية وشواشل في اليابان.
وقد ألقى رئيس الشركة، كبير إدارييها التنفيذيين، الأستاذ عبدالله بن صالح بن جمعة كلمة بالمناسبة، عاد فيها بالذاكرة إلى بداية المشروع في 1992م، وشارك الحضور بومضات من البدايات الأولى للمشروع، التي أعادت إلى الأذهان بعض اللقاءات الرسمية مع مسؤلي أكسون موبيل وساينوبيك، ونوّه بإرادة الجميع لتذليل الصعاب حتى أصبح هذا المشروع حقيقة بقوله "أنا حقاً، أريد أن أشكر هؤلاء الذين حضروا هنا بيننا، وأولئك الذين حجبتهم الظروف فلم يتمكنوا من الحضور معنا اليوم، الذين شاركوا في صنع هذا المشروع المشترك ونقلوه من عالم الافتراض إلى عالم الواقع".

من جهته، ألقى النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية في أرامكو السعودية، الأستاذ عبدالعزيز الخيال، كلمة عبر فيها عن سعادته لكونه أحد أعضاء فريق تطوير المشروع، وأشار إلى أن المشروع ضخم من حيث تأثيره، وفي لمحة تاريخية، تطرق الخيال إلى طريق الحرير الذي كان يربط الصين بالعالم الخارجي، وشبه بناء هذا المشروع بإعادة طريق الحرير، ولكن هذه المرة بين الشرق الأوسط والصين، وأشار إلى تطلعات الشركة في هذا المضمار لرؤية نجاحات أكثر في المستقبل، وختم بشكره جميع من شارك في إنشاء المشروع.

وكان الحفل قد بدأ بكلمة لنائب الرئيس لتطوير وتنسيق المشاريع المشتركة، الأستاذ عادل الطبيب، نوّه فيها بالرؤية النافذة والعزيمة اللامتناهية لمعالي وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي النعيمي، ورئيس الشركة كبير إدارييها التنفيذيين، الأستاذ عبدالله جمعة، واللتين دفعتا بالمشروع إلى الأمام ليبدأ طريق تحقيق الحلم. كما تطرق الطبيب للجهود الكبيرة التي بذلها أعضاء فريق تطوير المشروع وإدارات عديدة في الشركة، حيث قدموا خدمات مساندة جليلة ساعدت على تذليل الصعاب أثناء توقيع أكثر من سبعين مذكرة تفاهم وإتفاقية تتعلق بمشروع فوجيان. وقد نوّه الطبيب بكون هذا المشروع يعد أول مشروع مشترك لتكرير الوقود والبتروكيميائيات والتسويق في الصين، وأن الشركاء فيه من كبرى الشركات في قطاع البترول في العالم، وأكد أن إنجاز المشروع يتطلب قيادة محفزة وملهمة لاجتياز كافة المعوقات وتحقيق الأهداف بأقل التكاليف وفي وقت قياسي، كما نوّه أن المشروع سوف يعمل بأحدث الأنظمة التقنية والإدارية. كما ألقى كل من الممثل الأعلى لشركة أرامكو ما وراء البحار، الأستاذ عبدالله المناع، كبير ممثلي فريق التطوير في بكين، ناصر العارضي، كلمة شكر فيها إدارة الشركة على دعمها لأعضاء الفريق، ثم قدم أعضاء فريقه للحضور معرفاً بهم ومنوّها بجهودهم.

وفي ختام الحفل كرم الأستاذ عبدالله جمعه أربعة عشر موظفاً من الذين أسهموا في تطوير المشروع وقدم لهم شهادات تقديرية وتذكارات تحمل اسم المشروع. جدير بالذكر أن الشركات المشاركة في المشروع كانت قد أقامت حفلا سابقاً احتفاء بالمشروع في مارس الماضي في قاعة الشعب العظمى في بكين.

bosaleh
10-07-2007, 06:45 AM
مائة مليون ريال حجم استثماراته
بالغنيم يتفقد مشروع القاضي للزراعة والدواجن بالطائف



يقوم وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم "اليوم الثلاثاء" بزيارة تفقدية لمحافظة الطائف يقف خلالها على سير العمل في مديرية الزراعة بالمحافظة والتعرف عن قرب على أهم المشاكل والمعوقات التي تعترض التنمية الزراعية بمحافظة الطائف.
كما تشمل زيارته التي تستمر يومين تفقد بعض المشاريع والالتقاء مع المزارعين لدراسة ومناقشة أهم الاحتياجات التي سيطرحها المزارعون.

وأكد مدير عام الزراعة بمحافظة الطائف المهندس محمد بن حامد الشنبري ان الزيارة تجسد اهتمام ولاة الأمر - حفظهم الله - بالقطاع الزراعي وتذليل كافة الصعاب التي قد تعترض التنمية الزراعية معبراً عن شكره وتقديره للدكتور بالغنيم على متابعته الدائمة للارتقاء بالخدمات التي تقدمها مديرية الزراعة بمحافظة الطائف لجميع العاملين في القطاع الزراعي.

الجدير بالذكر أن بالغنيم سيقوم بزيرة لمشروع القاضي للزراعة والدواجن، حيث يعد من المشروعات النموذجية والرائدة ويحوي أحدث التقنيات.

وأوضح الأستاذ عبدالله بن بكر قاضي المدير العام لشركة القاضي، ان الوزير سيطلع على أحدث وأكبر مشروع على مستوى المملكة والشرق الأوسط لانتاج بيض المائدة مؤسس على أحدث التقنيات المتطورة تتم إدارته بواسطة نظام كمبيوتر حديث ومتطور مقام في حظائر مهيأة تقنياً وفنياً وبطريقة الأدوار المتعددة بشكل رأسي ذات تهوية وتكييف آلي، وأجهزة جمع البيض وتدريجه آلياً.

عند تأسيس المشروع روعي فيه المحافظة على البيئة ويحتوي على أنظمة متطورة لتجفيف السماد وتحويله إلى كمبوست ومن دون إضافات كيميائية. ويحتوي المشروع على مصنع ومستودع مجهز للبيض السائل، أما طاقته الانتاجية فتبلغ 176مليون بيضة بطاقة 1.2مليون دجاجة واستثمار يزيد على 100مليون ريال سعودي، ومساحته 1.2مليون متر مربع.

ويحوي محطة وآلات التدريج والفرز والطباعة أساساً مصنعة ومصممة على أساس التعبئة الحديثة وبعدة خيارات ومقاسات مختلفة للمساعدة في التصدير الخارجي وتحقيق رغبة المستهلكين.

bosaleh
10-07-2007, 06:47 AM
عبدالله العثيم أكبر تجار المواد الغذائية:
كنت أرغب في العمل على "تاكسي" قبل أن أكون تاجراً

حوار - حمود الرميح: تصوير - فهد الفيفي:
رجل ناجح في أعماله التجارية له صيت بارز في قطاع المال والأعمال، وإسهام واضح في كثير من مجالات العطاء والبذل، ذو مناصب متعددة ومسؤوليات متنوعة قاسمها المشترك النجاح وعنوانها الأبرز التوفيق، بدايتها كفاح ونتيجتها فلاح، وبالرغم ان مجال تجارته من النوع الذي يتنامى ببطء وينهض بتثاقل، إلا أن حسن إدارته - بعد توفيق الله تعالى - وصبره الذي استقى بذوره من والده وطيب نيته التي غرسها فيه كانت الأداة الأبرز والعامل الأكبر فيما تحقق له فبات اليوم اسماً تجارياً مشهوراً
عبدالله بن صالح العثيم قابلناه في منزله لنتعرف على نجاحاته التي فيها كثير من الفوائد:

@ نرغب منكم التحدث عن بدايتكم من الصفر حتى وصولكم إلى هذه المرحلة؟

- بداية المسيرة كانت مرتبطة مع الوالد صالح العثيم - رحمه الله - حيث سافر من بريدة مسقط رأسه إلى الرياض عام 1362ه تقريباً وعمره بين العاشرة والثانية عشر طلباً للرزق، ولم تكن لديه خبرة أو حتى معرفة بالتجارة ولكن الناس في ذلك الوقت ورغم بساطة عيشهم وحياتهم يتميزون بالطيبة والتلاحم الكبير فأصبح الوالد يعمل في السوق بما يسمى (صبي) يحمل البضائع ويعمل لدى اصحاب الدكاكين، وعندما بلغ الرابعة عشرة من عمره اصبح يعمل (سقاء) ينقل الماء بالقرب لأصحاب البيوت فأصبحت لديه خبرة أكبر بالعمل والتجارة، وبعد ذلك فتح له دكاناً صغيراً غرب جامع الديرة وكان يبيع فيه المواد الغذائية التي كانت آنذاك قليلة الاصناف وربما لا تتجاوز عشرة انواع كالهيل والقهوة والأرز ونحوها، ولم يكن معه شركاء، لكن كما قلت الناس في ذلك الوقت كانوا متعاونين بصورة واضحة وكانت له مواقف طيبة مع كثير من التجار الذين وقفوا معه وأذكر منهم محمد وعبدالرحمن الملوحي ومحمد بن ابراهيم المصيريعي، وانتقل بعد ذلك الى محل اكبر في حلة القصمان وكنت وإخوتي نذهب إليه ونشاهد كيف تتم عملية البيع والشراء ونشارك في بعض الأحيان في عمليات البيع وتنزيل وتنظيم البضائع وهذا ما مثل لنا تشجيعاً وأعطانا إحساساً بقيمة العمل وحلاوة الربح والنجاح من خلاله، فاكتسبنا خبرات عملية مهمة في مجال التجارة مثل اتقان فن التفاوض مع الموردين والتسويق وخدمة العملاء وغير ذلك من الخبرات اللازمة في العمل التجاري، وكنت ادرس في المعهد العلمي بجانب مساعدتي للوالد في التجارة إلا أن التجارة استهوتني اكثر من الدراسة فتركتها بعد ذلك وصرت اعمل مع الوالد بصفة مستمرة.

@ هل كان الوالد يعتمد على الاستيراد في تجارته؟

- نعم إن تجارتنا بالمواد الغذائية بعد عام 93هجري كانت جملة وكان الوالد آنذاك يستورد من عدة دول كالصين والهند والكويت والبحرين وغيرها.

@ ما قصة رغبتك بأن تكون سائق تاكسي وعندك شقة صغيرة؟

- عام 1959م - 1396ه كان لدينا مشكلة صغيرة في البيوت، فبادرت بإغلاق المحل وهجره، ولما جاء الوالد بعد المغرب وسأل عني اخبروه اني غضبان واغلقت المحل وكان عمري حينها 16سنة، استغرب الوالد واتصل بالبيت وسأل عني وحادث اخي عبدالعزيز إجابة واضحة فأمره بأن يذهب ويحضرني فوراً، وذهبنا له ووجدناه قد جهز الشاي والقهوة وكأنه ينتظر ضيوفاً فسألني عن سبب غضبي وماذا أريد بالتحديد فأجبته بأني مللت من العمل بالمحل وأريد أن أعمل على تاكسي وأريد شقة صغيرة أعيش فيها فما كان من الوالد - يرحمه الله - إلا أن ابتسم وقال (يا بني علمناك التجارة وأصبحت تاجرا وهذي رغباتك، وهذا غير مقبول اذا ما كان لك رغبة أن تعمل معي اعطيتك مئة او مئتي ألف ريال وأفتح محل بجوارنا ونافسنا) عندما وجدت هذا الرد من والدي ما كان مني الا ان قبلت رأسه واعتذرت منه ورجعت الى عملي معه والحمد لله حتى توفي - رحمه الله -.

@ ما الذي استفدته من والدك في مجال التجارة تحديدا؟

- كل ما انا فيه اليوم يعود الفضل فيه لله تعالى اولا وقبل كل شيء، ثم لوالدي - رحمه الله - فهو الأساس الذي زرع في نفسي حب التجارة وتعلم اسسها اللازمة بل ان سياستنا في التجارة حتى اليوم تعتمد عى طريقته (يرحمه الله) ولازلت اذكر موقفا حدث لي معه حيث كانت سياسته تعتمد على البيع الكثير بالربح القليل وفي يوم من الأيام كنت بجانبه في المحل اكتب فاتورة لأحد الزبائن وأذكر ان لدينا نوعا من العصير وسعره 26.5ريالاً وكتبت أنا بالفاتورة 27ريالا وعندما استلمها الوالد شطب ما كتبت وأعاد السعر الأصلي والعميل لم يتحدث بل ربما انه لم ينتبه لذلك، وبعد خروجه قال لي الوالد: يا بني اهتم بهذه الأمور الدقيقة لأن الزبون ربما لا يأتي اليك بسببها مرة اخرى، فكان هذا الموقف درسا مبكرا لي وصرت اعمل به الى الآن ودائما هو شعاري الذي اطالب جميع من يعمل معي لمراعاته، والاهتمام بالزبون واحترامه.

@ ما الذي حدث بعد وفاة والدكم؟

- توفي الوالد - يرحمه الله - عام 1400ه واستمررت مع اخواني بالعمل بالشراكة حتى عام 1410ه واتفقنا حينها على فض الشراكة وتمت بشكل نهائي وانتهت كافة اجراءاتها عام 1416ه وتخصصت انا بالعمل بالمواد الغذائية.

@ هل وجدت صعوبة في العمل بعد وفاة والدكم؟

- بعد انتقال الوالد الى (رحمة الله) وبدأت الإحساس بالمسؤولية والانطلاق الى عالم التجارة والذي كانت تعترضني فيه عوائق ادت بي الى الشعور بالملل والرغبة في هجر النشاط التجاري لأنه مرهق ومتشعب ومشاكله مستمرة (مشاكل موردين، مشاكل عمال، بضائع، داخله، خارجه، بضائع سليمة، تالفة.. الخ).

واذكر جيدا ان الشيخ سعيد عمر باموسى جزاه الله عنا كل خير (وهو واحد من الموردين الذين كنا نتعامل معهم بالدمام) عندما اخبرته بنيتي في ترك التجارة وكان ذلك عام 1402ه نصحني وقال لي: اين تذهب؟ تتركها وتشتغل ماذا؟ انت تفهم في التجارة وناجح فيها واخذت خبرة من والدك وقال لي كلمة لازال صداها يتردد في اذني حتى الآن حيث قال: (يا ولدي شغلة أبوك لا يغلبوك).

بالفعل توجهت للتجارة بعزم وروح معنوية جديدة فكانت الانطلاقة الحقيقة - بفضل الله - والتي بدأت بافتتاح فروع الرياض في الربوة ثم عتيقة ثم المروج ثم دارت عجلة التوسع الى ان وصلنا الى ما عليه نحن الآن من مجموعة شركات لها اسهاماتها الوطنية وإنتاجياتها المختلفة ولله الحمد.

@ لماذا وقع اختياركم على الاستثمار في المجال الغذائي؟

- هذا عمل الوالد (يرحمه الله) وهذه هي التجارة الضرورية في ذلك الوقت وقد حققنا ولله الحمد نقلة نوعية بهذه الصناعة التي تتوافق مع النمو والتطور الذي تعيشه المملكة العربية السعودية.

@ يتركز نشاطكم بالمنطقة الوسطى وأجزاء من الشرقية.. هل هناك نية للتوسع في بقية المناطق؟

- بداية يجب التوضيح بأن نشاطنا لا يقتصر على المنطقة الوسطى والشرقية فقط فنحن لدينا اكثر من اربعة فروع بمنطقة تبوك، كما ان لدينا اكثر من 4فروع ايضاً في المنطقة الجنوبية، فالتوسع خارج المنطقة دائما ما يكون من ضمن الإستراتيجيات التي يسعى لتحقيقها رجال الأعمال لتحقيق التكامل والانتشار.. فالنية موجودة لدينا لمثل هذه الاستثمارات ومستمرون فيها ان شاء الله.. فالسوق السعودي كما هو معروف من اكبر الأسواق في المنطقة وهو يستوعب مختلف النشاطات التجارية والصناعية والخدمية، كما ان مساحة المملكة الكبرى وانتشار مدنها المتباعدة يتطلب زيادة الاستثمارات والتوسع فيها، فالتوسع محلياً وفي غالبية مناطق المملكة محل اهتمامنا و إن شاء الله يكون ذلك في القريب العاجل، وأهم مشاريعنا في المرحلة المستقبلية القريبة هي تدشين عدد من فروع الأسواق في كل من: الأحساء، الخبر، الدمام، سكاكا، رفحاء، عنيزة.

@ هل تتوقع ان ثقافة المجتمع لم تتقبل قضية منح الامتياز؟

- سبق ان طبقنا تجربة منح الامتياز على علامة ركن العثيم، ووجدنا متقبلاً لمثل هذه الخطوة، لكن ما يعيقنا فيها ان الفئة المسيطرة على قطاعات البقالات هم من العمالة الوافدة وطفرة الاسم سابقاً ومعوقات الحصول على تأشيرات حالة دون الاستمرار بمنحنا الامتياز.

@ هل هناك نية لطرح احدى شركات العثيم او المجموعة ككل الى شركة مساهمة؟

- تم تحويل شركة اسواق العثيم الى شركة مساهمة مغلقة تمهيدا للتحول الى شركة مساهمة مفتوحة وهي الشركة المتخصصة في الأسواق المركزية والجملة، فالموضوع لدى الجهات المختصة وفي مراحله النهائية ونحن بانتظار الموافقات على طرح جزء من رأس مالها للاكتتاب العام ويعلم الجميع ان التحول الى شركة مساهمة سيجعلها قادرة على تحقيق طموحاتها وتقديم ما يمكن تقديمه للمجتمع من خلال استقرار الشركة واستمرارها، ومشاركة المجتمع بها.

@ هل هناك نية لطرح شركات اخرى؟

- بعد ثلاث سنوات اخرى سنطرح ان شاء الله شركة العثيم للتطوير العقاري اما شركة العثيم القابضة فسوف تبقى بدون طرح.

@ عملتم بتجربة فريدة وهي استقطاع الهلل لمشاريع خيرية، حدثنا عن هذه التجربة؟

- كانت الفكرة تراودني منذ اكثر من سنتين وذلك للاستفادة من هذه الهلل الضائعة لأن الزبون لا يستفيد منها بل البعض منهم يتركها او يأخذ علك او منديل بدلاً عنها، فصرنا نبحث عن فكرة طيبة بحيث يستفاد منها الى ان توصلنا لهذه الفركة وعملنا لها نظاما خاصا وطورنا العمل بمهنية ومنهجية واضحة وبعد ذلك جاءنا طلب من الصندوق الخيري لمعالجة المرضى والتابع لمؤسسة الأمير سلطان الخيرية.. ووقعنا معهم عقدا لاستلام الهلل وتحويلها لحساب المركز وطورنا النظام بصورة اكبر بحيث يشمل جهات خيرية اخرى ويتاح المجال للعميل الاختيار من بينها وهو جاهز باحترافية وشفافية عالية ليريح العملاء والجهات المختصة كذلك، وسيتم التنسيق معها للعمل بهذا النظام، ونحن الآن بانتظار الترخيص من الجهات المختصة للاستمرار في هذا المجال.

@ هل تحرص على سعودة العاملين لديك؟

- لسنا نحرص على توظيفهم فقط بل اننا قمنا - بفضل الله - بفتح اكاديمية العثيم للتدريب والتطوير المجاني وذلك لتأهيل الشباب لسوق العمل ولا نشترط ان يعمل المتدرب لدينا، وبشكل سنوي يتخرج من الاكاديمية مالا يقل عن 1500متدرب وحتى الآن وخلال السنوات القليلة الماضية تخرج لدينا ما نريد عن 8000متدرب، ويتم التدريب في مجال بيع التجزئة والبرامج المساعدة مثل اللغة الانجليزية والحاسب الآلي وغيرها وهذه مسؤولية نتشرف بالقيام بها.

@ تعد شركات العثيم رائدة في العمل الخيري وخدمة المجتمع، كيف تنظرون لأهمية هذه المساهمة؟ وما طبيعة الأدوار الاجتماعية والخيرية التي قمتم بها خلال السنوات الماضية؟

لاشك بأن المساهمة في العمل الخيري وخدمة المجتمع واجب يمليه علينا ديننا الحنيف، وهذا ما جبلنا عليه في هذا البلد المبارك وقدوتنا فيه رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم ثم حكامنا وعلماؤنا ورجال الخير والعطاء في هذا البلد المبارك، فطبيعة أدوارنا بالمجتمع فيما يخص العمل الخيري والاجتماعي تتمحور حول دعم المشاريع الإنسانية الخيرية والاجتماعية، فنحن نتشرف في دعم الكثير من المشاريع الإنسانية الخيرية ونمتلك الكثير من العضويات في عدد من الجمعيات الخيرية المختلفة إلا أننا نؤمن بالدور الاجتماعي للقطاع الخاص ونحتسب ذلك عند الله سبحانه وتعالى، إضافة إلى مساهمتنا بالكثير من الملتقيات والمعارض التي تقام في المملكة جنبا إلى جنب مع القطاع الحكومي، هذا بالإضافة إلى بعض البرامج التعاونية المبرمة مع بعض الجمعيات الخيرية ومشروع بر الوالدين بالتعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية، ومشروع مركز العثيم لمكافحة التدخين بالتعاون مع جمعية مكافحة التدخين ومشروع زيارة المرضى بالتعاون مع لجنة أصدقاء المرضى.

بصفتكم رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم، ماالذي قدمه العثيم للغرفة؟

لدى الغرفة بكافة أعضائها طموحات مستقبلية وأفكار نيرة للنهوض بمستوى أعمال الغرفة ونتج عن ذلك وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود الكثير من الأعمال التي ستسهم بتطوير وتنمية منطقة القصيم وشرعنا بتطوير الجانب الإداري وتطوير الحاسب الآلي بالغرفة وتطوير الخدمات التي تقدمها الغرفة.

جوانب من حياة وآراء الضيف

كيف تستمتع بوقتك؟

استمتاعي بوقتي يكون بتحقيق طعم النجاح في أي عمل والمساهمة في خدمة المجتمع.

أثناء خلواتك بنفسك ماذا تتمنى؟

أتمنى السفر إلى جمال الطبيعة بالداخل والخارج.

ماذا عن السفر في حياتك وماذا يمثل لك؟

ليس عندي وقت للسفر، والسفر في الحقيقة يمثل متعة الإطلاع، وأحب أن لا يرجع أحد من السفر إلا وقد كتب مذكرات تتضمن فوائد كل سفر والمهارات والأفكار الإبداعية التي اكتسبها من هذا السفر، وإلا فليس لسفرة فائدة.

كيف تقضي وقت الفراغ؟

لا فراغ يذكر لدي، وإن وجد فإنني اقضيه في زيارات الأصدقاء والاجتماعات الأسرية وزيارة مشاريعنا ومع العائلة والأولاد رغم تقصيري الشديد بحقهم.

ما رأيك بالحظ؟

الحظ بركة وتوفيق من الله تعالى وكلها مجموعة مع بعض، وللنجاح عدة عناصر من ضمنها الحظ والتوفيق والبركة وبر الوالدين والإخلاص والنية الصالحة كل هذه الإعمال حصيلتها النجاح.

ما رؤيتك للمال في حياة الإنسان؟

الناس أجناس هناك من يضع المال فوق رأسه ومنهم من يضع المال تحت قدمه ليصعد عليه، هنيئاً للذين يضعون المال تحت أقدامهم ليصعدوا عليه وليس فوق رؤوسهم، فالله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده ويجب أن نصرفه بما أحله الله دون إسراف.

قال الله سبحانه وتعالى في الآية السادسة من سورة الكهف: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا).

هل كنت تتوقع أن تصل لما وصلت له الآن؟

لا والله، لم أتوقع ولا 10% مما نحن فيه الآن ولله الحمد على كل شيء.

أين درست المرحلة الابتدائية وإلى أين وصلت؟

درست المرحلة الابتدائية في مدرسة القادسية في حلة القصمان بالرياض بعدها درست في المعهد العلمي في الرياض، وبعد أن اكملت في السنة الأولى تركت المدرسة في السنة الثانية.

هل انت نادم على ترك الدراسة؟

كنت أتمنى أن أكمل تعليمي وأن أتعلم اللغة الانجليزية لأن عملنا يحتاج إلى اللغة وحاولت جاهداً أن أزرع الرغبة في أولادي بتعلم اللغة حيث أصبحت من الضروات في عصر العولمة.

نصيحتك للشباب الذين يرسمون خطواتهم الأولى في التجارة؟

لا غنى لكل إنسان عن توفيق الله تعالى - قبل كل شيء - وأوصي كل من يريد العمل في مجال التجارة بالنية الطيبة والحرص على تقوى الله تعالى والاستشارة والصبر على كل ما يعترض سبيله من مصاعب أو عوائق، وكنا نمر بمراحل من التعب والمشقة وقد تمكنا ولله الحمد من التغلب على هذا المراحل الصعبة ولو نظرنا إلى وقتنا هذا نجد أن بعض هذه المعوقات لا توجد نتيجة للتقدم الكبير في عالم التجارة والتطور في عمليات التشغيل، مما يعني أن الأمور بالنسبة لشباب اليوم أكثر يسراً وتوفراً.

هل من كلمة أخيرة في ختام هذا اللقاء؟

في الحقيقة أشكر جريدة "الرياض" على ما تقدمه من وجبة يومية دسمة لقرائها حافلة بشتى المواد التحريرية المختلفة في كافة صفحاتها وبالأخص الصفحات الاقتصادية وما تتضمنه من أخبار ودراسات وعلوم، وارتباطها الوثيق بقطاع المال ورجال الأعمال ومن ذلك ما تقوم به في هذه الزاوية الجميلة (كيف بدأوا) والتي أتمنى أن يستفيد منها شباب اليوم الذين ننتظر منهم الكثير ونتمنى أن يستفيدوا من هذه التجارب والخبرات بما ينفعهم في التخطيط لأعمالهم، وأن يواكبوا النهضة الحضارية التي تعيشها مملكتنا الغالية بحمد الله تعالى بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - والتي أولت الجانب الاقتصادي بالمملكة اهتماماً كبيراً وضحت آثاره واضحة ولله الحمد في بناء مستقبل مشرق يكون امتداداً لإشراقة هذا الوطن منذ تأسيسه على يد الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، وآمل أن أكون في هذا اللقاء قد قدمت ما فيه الفائدة متمنيا للجميع كل توفيق وسداد.







المناصب والمسؤوليات

أ) المناصب

رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم.

رئيس مجلس الإدارة لشركة العثيم القابضة.

رئيس مجلس إدارة شركة أسواق عبدالله العثيم.

رئيس مجلس إدارة شركة عبدالله العثيم للاستثمار والتطوير العقاري.

رئيس مجلس إدارة شركة المركز العالمي للتسويق.

رئيس مجلس إدارة أكاديمية العثيم للتدريب والتطوير.

رئيس مجلس إدارة شركة دار الخيول للمقاولات.

رئيس مجلس إدارة شركة كيول للاستثمار العقاري.

رئيس مجلس إدارة شركة دانه القصيم للاستثمار.

رئيس مجلس إدارة شركة القصيم للإعمار.

رئيس لجنة أصدقاء الهلال الأحمر السعودي بمنطقة القصيم.

رئيس مجلس إدارة شركة سفوري.

رئيس مجلس إدارة شركة اكتساب.

نائب رئيس لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة القصيم.

نائب رئيس لجنة دراسة وتطوير الاستثمارات الاقتصادية بمنطقة القصيم.

نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة لازوردي.

ب) العضويات

عضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.

عضو مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

عضو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

عضو الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين.

عضو الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان).

bosaleh
10-07-2007, 06:51 AM
أكد وجود خطة استراتيجية لتنمية الشركة والتخلص من الاستثمارات غير الملائمة
البلطان رئيساً جديداً للأحساء للتنمية

الاحساء - صالح المحيسن:
اختار مساهمو شركة الاحساء للتنمية الاستاذ خالد بن عمر البلطان رئيساً لمجلس إدارة الشركة للثلاث السنوات المقبلة وبنسبة أصوات بلغت 100% وذلك خلفاً للرئيس السابق خالد السعدان، كما اختار المساهمون خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت عصر أمس الأثنين بفندق الاحساء انتركونتننتال بحضور عدد من مساهمي الشركة يمثلون حوالي 20بالمائة من مساهمي الشركة، اختاروا المهندس علي بن عبدالله الحسون، ماجد محمد المقبل، المهندس يوسف عبدالرزاق المديهيم وفهد سنيد السنيد لعضوية مجلس إدارة الشركة في دورته الخامسة، كما أسفر اجتماع الأمس عن احتفاظ المهندس على الحسون بمنصبه رئيسا تنفيذيا وعضو مجلس الإدارة المنتدب وهو المنصب الذي شغله خلال الدورة السابقة.
من جهته كشف البلطان بأن المجلس الحالي سيواصل جهود التطوير التي بدأها مجلس الإدارة السابق وتنمية موارد الشركة خصوصا والشركة مقبلة على مرحلة جديدة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الاستثمارية والتي ستساهم في رقي الشركة من بينها مصنع الأسمنت ومصنع رقائق الألمونيوم، وأشار إلى أن هناك خطة استراتيجية ستسير عليها الشركة خلال المرحلة المقبل تستهدف تنمية أعمالها والتخلص من بعض الاستثمارات التي قد لا تلائم الشركة أو دعمها، وأكد البلطان بأن تنمية الاحساء هدف استراتيجي للشركة لذا سنعمل خلال الفترة القادمة على تحقيق هذا الهدف بما يتلاءم مع مصلحة الشركة والمساهمين وأبناء المنطقة، وحول المشكلة القائمة بين شركة الاحساء للتنمية والشركة الشرقية الزراعية بشأن شركة الاحساء للصناعات الغذائية والتي تمتلكها الشركتان مناصفة أشار إلى أن لديه إلمام بتلك المشكلة وسوف يتم إيجاد الحل المناسب لتلك المشكلة من خلال التباحث مع أعضاء مجلس الإدارة في هذا الشأن بالإضافة إلى بحث المشكلة مع مجلس إدارة شركة الشرقية الزراعية الجديد والذي ينتظر أن يتم تشكيله خلال الفترة القادمة خلفا للمجلس السابق.

bosaleh
10-07-2007, 06:53 AM
لكم والرأي
المجلس الاقتصادي الأعلى أو مجلس الشورى أمنية لنظرة استباقية



د. عبد العزيز بن علي المقوشي
850ألف وظيفة ستصبح متاحة في المدن الاقتصادية الست بالمملكة - د. علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
@ 1.3مليون وظيفة في المدن الاقتصادية الست تتوزع كالتالي:

- 35% منها للعمالة منخفضة المهارات.

- 52% منها للعمالة متوسطة المهارة.

- 13% منها للعمالة مرتفعة المهارة.

عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار.

@ 50000وظيفة مباشرة وغير مباشرة توفرها شركة التعدين السعودية "معادن" د. عبدالله الدباغ رئيس الشركة.

وفي المقابل تطالعنا الدراسات والتصريحات الصحفية بالتالي:

@ 9% نسبة البطالة بالسعودية حسب تقرير سابق لمصلحة الإحصاءات العامة.

@ 12% حجم البطالة بالمملكة من كلمة للدكتور غازي القصيبي وزير العمل.

@ 25% من العمالة الوافدة عالية التأهيل / 12% أمية / 63% متوسطة المهارة والتأهيل.

@ دراسة أجرتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تشير إلى أن 88% من العمالة في السوق السعودي وافدة وأن 12% فقط يشغلها السعوديون... كما تشير إلى أن العمالة الوافدة تقوم بتحويل ما يقرب من 55مليار ريال سنويا!!

@ جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تشير إلى أن 69% من السجناء ترجع أسباب سجنهم إلى عدم وجود مصدر رزق لهم... وأن 85% من أسرهم تتعرض للانحرافات بسبب عدم وجود ولي الأمر بينهم.

@ تشير تقارير إلى أن خارطة البطالة بين السعوديين تتوزع على النحو التالي (خبر منشور في 2006/11/17م)

- 37% منهم حاصلون على شهادة الثانوية العامة

- 36% منهم حاصلون على الشهادة الجامعية

- 26% منهم حاصلون على شهادة الكفاءة المتوسطة

- 15% من المتزوجين عاطلون عن العمل!!

@ من يستقرئ هذه الأرقام سواء تلك التي تعد كمؤشرات لحجم البطالة في الوطن أو تلك التي تمثل الأمل في معالجة المشكلة لا شك أنه سيفرح ويحس بنوع من البهجة، لكن فرحته وربما بهجته قد تتلاشى عند النظر إلى الجهود المبذولة في هذا السبيل وأعني بالجهود ما يمكن التخطيط له كاستعداد للاستفادة من هذه الأرقام وخاصة ما يرتبط منها بالفرص الوظيفية التي ستكون متاحة في قادم الأيام بحول الله .. الأرقام المذكورة والنسب التي تم الخلوص لها بعد دراسات وبحوث لا شك أنها تجعل الواحد منا يحس بنوع من البشرى لذلك المستقبل المشرق الذي سينعم به أبناء هذا الوطن، لكن سؤالا بحجم هذه الأرقام المذكورة يظل "فاغرا فاه" أمام الجميع متمثلا في التالي:

- هل تم تحديد نوعية الفرصة الوظيفية القادمة بشكل دقيق أو على الأقل بشكل تقريبي من قبل كافة القطاعات الاقتصادية؟

- ثم هل تمت إحاطة الجامعات ومراكز إعادة التأهيل كمعهد الإدارة العامة مثلا بمجالات العمل التي سيتم الاحتياج لها؟

- وهل بدأت الجهات المعنية بالتأهيل والتدريب والتعليم وإعادة التأهيل برسم خططها لتصميم برامج تلبي احتياجات بهذا الحجم؟

- وماذا عن دور وزارة الاقتصاد والتخطيط بهذا الخصوص؟

- ومن سيقوم بحصر الفرص الوظيفية المتوقعة خلال الخمس سنوات القادمة ومجالاتها ونوعية احتياجاتها من الموارد البشرية بحيث يتم التنسيق مع القطاعات المؤهلة لتخريج طاقات وطنية تملأ تلك الشواغر؟

- وهل تمت دراسة أسباب هذا الحجم الهائل من الأموال التي تقوم العمالة الوافدة بتحويلها؟ ثم هل من مقترحات لصرف جزء من تلك الأموال محليا؟ ومن هي الجهة التي يمكن أن تقوم بمثل هذه المهمة؟

تساؤلات عديدة وأجزم أن كثيرا من القراء والمتخصصين أيضا يحملون العديد من الهواجس والتساؤلات والمقترحات التي تهدف أولا وأخيرا لمصلحة هذا الوطن الذي يعشقه الجميع من أهله وساكنيه والزائرين له، فهل ينهض المجلس الاقتصادي الأعلى مثلا لمثل هذه المهمة "الاستباقية" كعادته في خدمة هذا الوطن ورسم سياساته الاقتصادية المهمة، أو هل يناقش هذا الموضوع مجلس الشورى بجلسة من جلساته؟.

bosaleh
10-07-2007, 06:55 AM
على ذمة دراسة بحثية لطلاب من جامعة الملك سعود
ملوثات قاتلة في مياه وتربة منطقة عسير تهدد السكان والحياة الفطرية




الرياض - محمد الحيدر:
تعاني معظم دول العالم الصناعية ودول العالم الثالث من مشكلة التلوث البيئي، واهتم العلماء حديثاً بالبحث عن حلول لمشكلة التلوث خاصة انه يعتبر من الأمور الأساسية في التسبب في كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.
وشهدت المملكة العربية السعودية عدة بحوث تبين مشاكل التلوث والبيئة، منها الدراسة البحثية التي أجراها عدد من طلاب قسم علم الحيوان في كلية العلوم في جامعة الملك سعود في منطقة أبها في شهر جمادى الثاني عام 1427ه، وأشرف عليها الدكتور إبراهيم ناصر الصويطي.

وأسفرت نتائج الدراسة على أن مادة الكلوريدات كانت موجودة بما يقارب 229مليجرام/لتر وهي نسبة اقل من المسموح بها عالمياً، وهذه المادة تصل إلى البيئة بطرق مختلفة أهمها: بول الإنسان، وبعض مصافي تكرير المياه ومعالجتها.




؟ وخلال التحليل لوحظ أن مادة النترات بلغت 38مليجرام/لتر وهي تصل إلى البيئة من نشاط البكتيريا اللا هوائية من خلال أكسدة ايونات الأمونيوم وأيضا رمي الأسمدة العضوية و(النيتروجينية). وتعتبر هذه المادة من المواد الخطرة على صحة الإنسان، ومن الأسباب المؤدية لمرض السرطان خاصة مادة (الأمينو نتروز)، أما مادة الفوسفات فكانت موجودة وربما سببها المبيدات الحشرية.

كما أظهرت الدراسة أن نسبة الأكسجين الذائب في الماء (B.O.D) كانت متوسطة لقلة درجة الحرارة حيث كانت 29درجة مئوية. وشاهد الباحثون في وادي تندحة نفوق عدد كبير من الأسماك، وربما يرجع إلى نقص الأكسجين الذائب في الماء أو وجود الطحالب وخاصة الخضراء المزرقة.

واكتشف الباحثون وجود بعض الطفيليات في قناة المجاري بعد تشريح بعض الأسماك منها (انتاميبا كولاي)، و(انتاميبا هيستوليتيكا)، كمؤشر رئيسي لوجود تلوث بيولوجي. كما لاحظ الباحثون وجود عدد من الطحالب منها (النوستك) و(الأسبيروجيرا) و(الكلاميدوموناس).

ومن النتائج السابقة لابد من وضع الحلول والمقترحات للحد من التلوث.

كما اتضح خلال دراسة ملوثات الهواء في منطقة عسير وبالمقارنة بدراسات سابقة، أن هناك نسبة زيادة في أكسيد الكربون، ومادة (الأمونيا)، وزيادة ملحوظة في الجسيمات، إلى جانب وجود نسبة عالية غاز أول أكسيد الكربون المتوفر من عوادم السيارات.

ويتصف غاز أول أكسيد الكربون بعدم وجود رائحة أو طعم ولا يذوب في الماء، وهو من الغازات الخطرة المميتة، لأنه يرتبط مع هيموجلوبين الدم (كوناً كاربوكسي هيموجلوبين) ويزيد من ضربات القلب، كما هو الحال مع المدخنين الذين يشعرون بضغط عضلات القلب.

ويؤثر هذا الغاز على الجهاز العصبي وعدم الرؤية عند الباعة المتجولون أو عمال الورش وفي المدن المزدحمة، وأغلب الحوادث سببها الدوخة الناتجة من استنشاق هذا الغاز، لأنه الوحيد الذي لا تستطيع النباتات امتصاصه.

ووجدت نسبة غاز أول أكسيد الكربون عالية في كل من مدينة أبها ومدينة خميس مشيط، أما غاز (الأمونيا) فقد دلت النتائج وجوده وتمركزه في مرمى نفايات مدينة أبها، وهي من الغازات الغريبة، لأنه يسبب حساسية في الأنف، وهيجان العيون وأمراض الأنف والحساسية.

وزرع الباحثون خلال الدراسة شرائح ذات لاصق من الجانبين للالتقاط الجسيمات على طريق خميس مشيط وطريق الطائف، مع استخدام السكن ككنترول، وشوهد بالكشف عن هذه الجسيمات بأن اغلبها جسيمات حبوب لقاح ودقائق الكربون وبعض المعادن.

وتتركز مصادر هذه الأجزاء من عوادم السيارات والكسارات وعمال الحفر والبناء وبعض المصانع، وهي قادرة على حجب أشعة الشمس وتؤثر على النمو الخضري، والجهاز التنفسي للساكنين بالقرب منها.

ومن المشاهدات الأخرى وجود بعض الجسيمات في لعاب بعض العاملين في المنطقة الصناعية ومرمى النفايات، حيث وجد الكثير من الألياف المعدنية وجسيمات (التالك) و(التاتو) وهذه الجسيمات لها خطورة على الفم وعلى اللثة وتؤدي إلى بعض التقرحات في الفم.

كما أظهرت الدراسة أن السبب الرئيسي لتلوث التربة هو الرمي العشوائي للمخلفات سواء في منطقة المرمى على طريق الطائف أو منطقة الصحن الصخري في منطقة المحالة، ما أثبت للباحثين أن سبب تلوث المياه الجوفية عائد إلى تلوث التربة بمادة (الأمونيا). بالإضافة إلى ملاحظة معدو الدراسة انتشار البكتيريا اللا هوائية والمسماة ببكتيريا (السليلوز) والتي تعتبر مصدراً للأمراض والأوبئة.

وخلال الدراسة تبين أن رمي القمامة المنزلية بالطريقة العشوائية يؤدي إلى وجود أحماض تتسرب إلى المياه الجوفية، ما يؤدي إلى حموضة التربة، ووجود مواد ملوثة للتربة مثل الفوسفات والنترات وانتشار الطحالب بعد التحليل الكيميائي.

وخلصت الدراسة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، بعد ملاحظة وجود مخلفات مسالخ الحيوانات ودباغة الجلود، والتي تؤدي إلى قتل الحياة الفطرية.

bosaleh
10-07-2007, 06:57 AM
ملاك المرافق الصحية الخاصة يتظلمون من تغير القرارات وحملات التفتيش
مطالب بالمساواة في تطبيق القرارات بين القطاعات الصحية الحكومية والخاصة



د. محمد البجاد
اشتكى مستثمرون في القطاع الخاص من الإجراءات التعسفية التي تتعرض لها المرافق الصحية الخاصة من قبل إدارات التراخيص الطبية، وقال أحد المستثمرين الذي فضل عدم ذكر اسمه أن سرعة تغير الأنظمة في المجال الصحي وبالذات القطاع الخاص لا شبيه لها سوى طقس الرياض في الفترة الأخيرة، حيث تتحول فيه الأجواء الممطرة إلى عواصف رملية بدون سابق إنذار. وأضاف أن المستثمرين في القطاع الصحي الخاص وخاصة من الشباب الجدد يفاجؤون بالتعسف والإسراع في إصدار الأنظمة وتغييرها دون النظر إلى مدى تأثيرها على هؤلاء المستثمرين. واستشهد على ذلك بأن ما هو معمول به قبل بضعة شهور هو السماح للطبيب والعاملين الصحيين بممارسة عملهم بعد حصولهم على الترخيص المبدئي مباشرة حتى حصولهم على الترخيص النهائي. ولكن الآن ألغي هذا القرار ولم يعد يعترف إلا بالترخيص النهائي، ولم تعط المراكز الصحية الأهلية الوقت الكافي للتأقلم مع القرار وتطبيقه. واستطرد قائلا إن حملات الرخص الطبية أصبحت أيضا أشبه ما تكون بحملات المداهمة حيث يهجم ما يقارب العشرة أشخاص على المركز الطبي الخاص (البعض منهم ملثم)، وبدون أي استئذان، بل قد يفتحون العيادة على مريض أو مريضة أسنان وهي ملقاة على كرسي الأسنان مما يسبب الذعر والرعب في نفوس الأطباء والمرضى، ويتساءل المستثمر بقوله ألا توجد طريقة حضارية ليتأكد ممثلو التراخيص الطبية من كل ما يريدون بدون هذه المداهمات التي تحرج أصحاب المراكز والمرضى والأطباء؟ ويضيف لماذا يشترط فقط على الأطباء والممرضين العاملين في القطاع الصحي الخاص الحصول على هذه التراخيص النهائية بينما من يعملون بمستشفيات وزارة الصحة لا يطبق عليها هذا الشرط. أليس المواطن هو المواطن في القطاع الخاص أو الحكومي، أم أن من يدفع المال هو فقط من نتأكد من جودة خدماته؟!، ودلل على ذلك بما يتم كشفه أحيانا من وجود أطباء يعملون في مرافق وزارة الصحة بشهادات مزورة. وقال إن الدور الرقابي للتراخيص الطبية يجب أن يكون للتصحيح والتحسين وليس فقط لتصيد الأخطاء وإصدار فواتير الغرامات والإقفال. وطالب المستثمر بأن يمنع إقفال المراكز الصحية إلا بعد فتح تحقيق وإعطاء المستثمر فرصة الدفاع عن نفسه.
ولإلقاء الضوء على الجوانب القانونية في آلية التفتيش وتطبيق العقوبات وإغلاق المراكز الصحية الأهلية توجهت "الرياض" بالسؤال إلى الدكتور محمد بن ناصر البجاد مدير برامج الأنظمة والمستشار القانوني لمعهد الإدارة العامة عن الفترة النظامية المفترض إعطاؤها للمستثمرين لتطبيق الأنظمة في حال تغييرها فأجاب بأن تحديد الفترة يعتمد على القرار أو النظام الصادر، فإذا تضمن فترة زمنية لإعطاء مهلة للمستثمرين لتطبيق النظام فيجب الالتزام بهذه الفترة، وتمنح المهلة الزمنية في الحالات التي تستلزم وقتاً لتطبيقها. وفي حالة عدم وجود فترة زمنية فإن الإلزام بالتطبيق يسري من تاريخ صدور القرار ولا ينسحب على الحالات السابقة لصدور هذا القرار، ولا يعني ذلك أن عدم تكيف وتطبيق الحالات السابقة للقرار لكن حسب المدة المعقولة التي يتطلبها التنفيذ. وحول الإجراءات القانونية المفترض القيام بها قبل إغلاق المراكز الصحية الأهلية أجاب بأن إغلاق المراكز الصحية الأهلية يعتبر عقوبة وهي من أقسى العقوبات ويفترض ألا يتم الوصول إليها إلا بعد استنفاد العقوبات الباقية مثل التنبيه والإنذار والغرامات ..الخ. ولا يجوز حتى عند اتخاذ قرار الإغلاق إغلاقها فجأة وبشكل فوري، ففي ذلك ضرر على مصلحة المستثمر ومن ثم المصلحة العامة. ويجب أن يسبقها كما ذكر سابقا عقوبات أخف مثل التنبيه والإنذار والغرامات، وهذه كلها تصدر بقرارات من الجهات المختصة. كما يجب أيضا تبليغ هذا القرار للمستثمر، وإعطائه فرصة كافية للاعتراض أمام ديوان المظالم لأن قرار الإغلاق قرار إداري صادر من الجهة المختصة، وبالتالي يتاح له التظلم من هذه العقوبة أمام ديوان المظالم، ولا يتم الإغلاق إلا بعد صدور حكم نهائي بتأييد قرار الجهة المختصة بإغلاق المركز. وفي هذه الأثناء يجب على الجهة المختصة الضغط على المنشأة لتعديل المخالفات المدانة فيها، حتى لا تستمر المنشأة في مواصلة مخالفاتها لحين صدور قرار ديوان المظالم الذي قد يستغرق أحيانا سنتين أو ثلاث سنوات، ويمكن للجهة اتخاذ إجراء تحفظي أو إجراء سريع. وعد د.البجاد ما ذكر في الشكوى من دخول عشرة للمستوصف والقيام بالتفتيش من دون إذن مخالفة للنظام ومخالفة للنظام الأساسي للحكم لأن فيه هتكاً لحريات الناس وتعدياً على حرماتهم، فلا بد أن يعرف الفريق المكلف بالتفتيش بنفسه لمدير المنشأة أو المسئول عنها ويبلغه بالمهمة وحدودها، ثم يؤذن لهم بالتفتيش وإذا لم يؤذن لهم يمكنهم الدخول عنوة بدون إذن، ولا يجوز مداهمة الغرف وفتح العيادات بهذا العدد الكبير من المفتشين كما ذكر في الشكوى، ولا بد من أن يكون المفتشون من المتخصصين، فالمتخصصون في المختبرات فقط هم الذين يقومون بتفتيش معامل المختبرات، والمتخصصون في الجانب الطبي وعمل العيادات هم من يقوم بتفتيش العيادات، والمتخصصون في الجوانب الإدارية هم من يقومون بفحص المستندات والرخص، ولا تدخل كل المجموعة في مكان واحد، ويكون التفتيش وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها حرمة المرضى والمكان.

وعن الطرق القانونية المثلى التي يمكن للمراكز الخاصة اتخاذها لاسترداد حقوقهم قال د. البجاد أن الشكوى إن كانت عامة كالشكوى من معاملة الوزارة فيمكن للمشتكي رفعها إلى الوزارة والتظلم من أسلوبهم وشرح الضرر الذي أصابه،وإذا لم تستجب الوزارة يمكن أن يتقدم إلى ديوان المظالم ويطالب بكف ضرر الوزارة ويطالب بالتعويض أيضا إذا ثبت الإصابة بضرر من إجراءات الوزارة. وبإمكان المتضرر من المراكز الأهلية ومن صدر بحقه قرار الإغلاق الاعتراض على القرار وعلى متخذ القرار، وزارة الصحة في هذه الحالة، أمام ديوان المظالم. وإذا ثبت أن أي منشأة تعرضت لهدر في حقوقها، كما ينتج عن التفتيش الفجائي على سبيل المثال من إضرار بسمعة المنشأة، فمن حقها التقدم بطلب تعويض عن الضرر المعنوي الذي أصابها، وإذا ثبت أن هناك ضرراً مادياً لحقها كحدوث مثلا تحطيم في ممتلكات المنشأة أو حدوث مشاجرة فمن حقها رفع الشكوى للإمارة إذا كانت مسائل شخصية، أما المسائل الإدارية فكما ذكر سابقا تكون أمام ديوان المظالم.

وقد حاولت "الرياض" التأكد من صحة الاتهامات والحصول على رد وزارة الصحة على انتقادات مستثمري القطاع الصحي الخاص عبر مهاتفة إدارة الرخص الطبية والصيدلانية بالوزارة ثم مخاطبة إدارة العلاقات العامة والإعلام قبل شهر من نشر التحقيق، وسيتم نشر الرد حال تسلمه.

bosaleh
10-07-2007, 07:00 AM
غربيون وآسيويون يهيمنون على سوق السندات الإسلامية في الشرق الأوسط
- محمد عباس من المنامة ـ رويترز - 25/06/1428هـ
تزاحم المؤسسات الاستثمارية الغربية والآسيوية الراغبة في الاستثمار في دول الخليج مستثمري الشرق الأوسط في سوق الصكوك الإسلامية لتقلب بذلك رأسا على عقب سوقا كان المحرك التقليدي فيها عوامل دينية وإقليمية.
ومع تزايد مبيعات الصكوك وانخفاض العوائد أصبح مستثمرو الشرق الأوسط يحصلون على نسبة تصل إلى 20 في المائة فقط من الإصدارات الجديدة التي يتزايد حجمها وتتزايد تعقيداتها ولم تعد تلائم البنوك الاستثمارية الصغيرة في المنطقة الساعية وراء العوائد المرتفعة.
وقال جان مارك لو جون المدير لدى "باركليز"حققت الصكوك نجاحا كبيرا جعل الكل في العالم يريد هذا المنتج. لذلك فالطبيعي الآن أن تبلغ نسبة التوزيع نحو 20 في المائة للشرق الأوسط و80 في المائة لغيره".
وقال بنك باركليز إنه في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي خصص 40 في المائة فقط من إصدار مجموعة نخيل الإماراتية من الصكوك بقيمة 3.25 مليار دولار وهو أكبر إصدار من نوعه في العالم للشرق الأوسط.
وقال ارول كانداسامي رئيس الوحدة الإسلامية في "باركليز"، إن المبيعات التالية شهدت تراجع نسبة التخصيص للشرق الأوسط حتى وصلت إلى 20 في المائة. وأضاف "ما هي الاستنتاجات التي يمكن أن تستخلصها من ذلك؟ أحدها أن المستثمرين يريدون الاستثمار في السندات في الشرق الأوسط".
وفي الشهر الماضي حددت موانىء دبي العالمية سعر العائد على صكوكها غير القابلة للتحويل إلى أسهم التي يبلغ أجلها عشر سنوات بواقع 115 نقطة أساس علاوة على العائد على سندات الخزانة الأمريكية. وكان الشرق الأوسط مصدر ربع الحصيلة.
وفي عام 2006 حددت مؤسسة الموانىء والجمارك والمنطقة الحرة في دبي وهي الشركة الأم لشركة موانئ دبي العالمية سعر العائد على إصدار بقيمة 3.5 مليار دولار من الصكوك القابلة للتحويل إلى أسهم لأجل عامين بواقع 200 نقطة أساس علاوة على
العائد المقابل على الدولار الأمريكي وباعت 80 في المائة من الإصدار في الشرق الأوسط.
وفي العادة فإن العائد على السندات القابلة للتحويل إلى أسهم يكون أقل من العائد على الإصدارات الأخرى. وكان العامل الحاسم أن مؤسسة الموانئ والجمارك لم تكن حاصلة على تصنيف ائتماني قبل الإصدار. وقال جيرت بوسويت من "دويتشه بنك"، "الصكوك الإسلامية كانت تسعر بسعر أعلى قليلا وكان هناك علاوة مخاطر تدفع, لكنها اختفت".
وفي البداية كان الدافع وراء الصكوك هو الطلب من جانب مسلمي العالم على الاستثمارات الإسلامية لكن مصرفيين يقولون إنها أصبحت الآن أداة استثمار تقليدية تجذب المستثمرين التقليديين من مختلف أنحاء العالم بأعداد تزيد على أعداد المستثمرين المسلمين. ويقدر المصرفيون أن قيمة مبيعات الصكوك العالمية هذا العام تراوح بين 27 و50 مليار دولار ارتفاعا من 10.2 مليار في العام الماضي وفقا لتقديرات مؤسسة موديز للتصنيفات.
ويتوقع المحللون أن يصل إجمالي حجم إصدارات الشركات الأوروبية هذا العام إلى 150 مليار يورو (200 مليار دولار). ويقول المصرفيون إن الاهتمام الكبير من المستثمرين التقليديين أدى إلى خفض تكلفة الاقتراض من خلال إصدار الصكوك مما قلل اهتمام المستثمرين الإسلاميين من الشرق الأوسط.
وفي الوقت نفسه تزايد سعي الشركات المصدرة للصكوك للحصول على تصنيف ائتماني قبل بيع الصكوك في خطوة تهدف إلى جذب المشترين بتأكيد قدرتها على السداد. وأدى ذلك أيضا بدوره إلى خفض العوائد وكان سببا مباشرا في قدرة موانئ دبي العالمية على خفض العائد على إصدارها عن إصدار مؤسسة الموانئ والجمارك.
وقال إحسان خلف رئيس قسم التوزيع في بنك إتش إس بي سي، إن تسعير العوائد "أحد العوامل التي تحرك بعض المستثمرين الإسلاميين للابتعاد عن الصفقات ذات العائد المنخفض. فالحسابات (الاستثمارية) التقليدية تتطلع إلى التصنيفات الاستثمارية منخفضة المخاطر منخفضة العائد بصفة عامة." وأضاف "وإلا فإن المقترضين الإسلاميين... يتجهون إلى الحصول على تصنيف أولا قبل إصدار الصكوك".
ومن العوامل التي تمثل رادعا لبعض المستثمرين الإسلاميين حجم إصدار الصكوك ومدى تعقيده. فالكثير من المستثمرين المشترين من الشرق الأوسط يمثلون أنشطة صغيرة نسبيا ويفضلون شراء صكوك لشركات صغيرة يعرفونها.
وقال كانداسامي "أنت تحسب أن المستثمرين الإسلاميين سيشترون الصكوك. لكنهم لا يفعلون ذلك. الصفقات الصغيرة نعم يشترونها. أما الصفقات الأخرى العالمية ذات الهياكل المتعارف عليها فلا يشترونها. والأمر يرجع في جانب منه إلى العائد. لكن هذه
الصفقات الأصغر ترجع أيضا إلى شركات يعرفونها".

bosaleh
10-07-2007, 07:01 AM
تأسيس مصرف إسلامي في لندن برأسمال 349 مليون دولار
- "الاقتصادية" من دبي - 25/06/1428هـ
حصل بنك لندن والشرق الأوسط على ترخيص من السلطات البريطانية لتأسيس مصرف إسلامي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له برأسمال 175 مليون جنيه استرليني (نحو 349 مليون دولار)، ويعتزم تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، إضافة إلى خدمات الاستشارات للشركات التي تتطلّع إلى الحصول على خدمات مبتكرة للتمويل الإسلامي في القارة الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وبحسب البيان الذي أصدره بنك لندن والشرق والأوسط أمس، فإن البنك سيركز على أربعة مجالات رئيسية للأعمال هي الخزينة الإسلامية والمؤسسات المالية والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الاستثمارات والاستثمارات المصرفية خصوصا المتعلقة بخدمات أسواق الأسهم الرأسمالية. وقال هامفري بيرسي المدير التنفيذي للبنك، إن توقيت دخول السوق إلى جانب حجم رأس مالنا والدعم الكبير الذي نلقاه من الشركات يعتبر من العوامل التي ستضمن تحقيقنا نجاحات بارزة في سوق تتسم بوتيرة نمو سريعة.
وأكد يعقوب المزيني رئيس مجلس إدارة بنك لندن والشرق الأوسط، أن لندن تعد أحد أكبر المراكز في مجال التمويل الإسلامي خارج العالم الإسلامي ومن المهم أن تحظى الشركات والأفراد، الباحثون عن خدمات تمويل ومنتجات استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة، على خيارات مميّزة دون التنازل عن مستوى الخدمة أو مبادئ الشريعة الإسلامية.

bosaleh
10-07-2007, 07:03 AM
جولة أوروبية لأمناء وقيادات الغرف السعودية
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/06/1428هـ
يقوم حالياً وفد من مجلس الغرف السعودية برئاسة الدكتور فهد بن صالح السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية وعدد من أمناء الغرف بجولة أوروبية تشمل كل من تركيا، فرنسا، وألمانيا وذلك لتعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير العلاقات مع الغرف التجارية الصناعية في هذه الدول والاستفادة من تجاربها المتقدمة في جميع المجالات في إطار الجهود التي يبذلها المجلس من أجل الارتقاء بخدمات الغرف السعودية بما يتناسب والتطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة في ظل انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.
وأوضح حمد بن عبد الله الحوشاني مدير العلاقات العامة والإعلام أن هذه الجولة تأتي ضمن الخطة التطويرية التي ينتهجها المجلس من أجل إحداث نقلة نوعيه في أداء الغرف لتقديم أفضل الخدمات لمنتسبيها، ولذلك درج المجلس على تنظيم مثل هذه الجولات، مشيراً إلى أن المجلس سبق له أن نظم زيارة لأمناء الغرف السعودية لغرفة تجارة وصناعة دبي بهدف الاطلاع على البرامج والآليات التي تسيير أعمالها واليوم تأتي هذه الجولة الأوروبية بهدف المقارنة واكتساب الخبرة.
وأضاف الحوشاني أن الوفد الذي يضم 18 من أمناء الغرف السعودية زار في أولى محطاته استانبول وذلك لحضور المؤتمر العالمي الخامس للغرف الذي انعقد تحت شعار "التعاون لأجل التطور" وتنظمه الغرف التجارية الدولية واتحاد الغرف العالمي بحضور رئيس مجلس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.

bosaleh
10-07-2007, 07:05 AM
شركة واحدة بالنسبة العليا ... وتداولات بقيمة 7 مليارات ريال
عمليات جني أرباح تفقد سوق الأسهم 77 نقطة وانخفاض جميع القطاعات
- فيصل الحربي من الرياض - 25/06/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض إثر عمليات جني أرباح متفرقة أفقدت المؤشر العام للسوق 77 نقطة ليغلق عند مستوى 7235 نقطة بنسبة انخفاض 1.06 في المائة، بعد تداول ما يقارب 172 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 192 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت سبعة مليارات ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق دون استثناء حيث خسر قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.17 في المائة، وكذلك قطاع التأمين 30 نقطة بنسبة 2.13 في المائة، والقطاع الصناعي 301 نقطة بنسبة 1.69 في المائة. كما انخفض كل من القطاع الزراعي 46 نقطة بنسبة 1.28 في المائة، وقطاع الأسمنت 36 نقطة بنسبة 0.69 في المائة، وقطاع الاتصالات 16 نقطة بنسبة 0.68 في المائة. فيما خسر قطاع الخدمات 11 نقطة بنسبة 0.6 في المائة، وبدوره فقد قطاع البنوك 67 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.35 في المائة.
وفي نظرة إلى الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 66 شركة كان أبرزها شركة ساب تكافل التي خسرت 6.25 ريال لتغلق عند مستوى 122 ريالا للسهم، والشركة السعودية لخدمات السيارات التي أغلقت عند مستوى 20 ريالا بخسارة ريال واحد في كل سهم، وعلى الجهة المقابلة أغلقت 17 شركة على ارتفاع كان أبرزها شركة أحمد حسن فتيحي التي ارتفعت بالنسبة العليا لتغلق عند مستوى 34.75 ريال بمكسب ثلاثة ريالات في كل سهم، والشركة السعودية للفنادق التي كسبت 1.75 ريال لتغلق عند مستوى 38.25 ريال للسهم الواحد. فيما أنهت أسهم عشر شركات تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول ما يزيد على 1.4 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 16 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 116.75 ريال خاسرا 2.75 ريال بنسبة انخفاض 2.3 في المائة، حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.5 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 180 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر ربع ريال ليغلق عند مستوى 60.75 ريال بنسبة انخفاض 0.41 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 16 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 270 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 74.5 ريال خاسرا نصف ريال بنسبة انخفاض 0.67 في المائة، بعد تداول 662 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 49 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 12 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 151 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة خاسرا ربع ريال عند مستوى 12 ريالا للسهم الواحد، تلاه سهم الشركة السعودية للفنادق بحجم تداول لما يقارب ثمانية ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 301 مليون ريال. كما تصدر سهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية المحدودة قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 551 مليون ريال توزعت على 4.4 مليون سهم، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 122.25 ريال كاسبا 3.75 ريال في كل سهم، تلاه سهم شركة ساب تكافل بقيمة إجمالية تجاوزت 423 مليون ريال وتوزعت على ما يقارب 3.6 مليون سهم.

bosaleh
10-07-2007, 07:06 AM
عمليات تصحيح مؤقتة تصيب مؤشر "بي إم جي"
- - 25/06/1428هـ
ألقت عمليات التصحيح بظلالها على مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية ليستقر على إثرها عند مستوى إغلاق 369.2 نقطة ليتردى بموجبها بنسبة 1.3 في المائة وبفارق 5.0 نقطة عن التعاملات الماضية، بعدما تمكن المؤشر من الارتفاع بنسبة 8.7 في المائة خلال الأسبوع الماضي ليستقر على مستوى 375.3 نقطة. وكان من الطبيعي أن تشهد قطاعات المؤشر بعض عمليات جني الأرباح المؤقتة، بينما تبقى الرؤية المستقبلية إيجابية. امتد الأثر السلبي لعمليات اليبع لتشمل جميع قطاعات المؤشر دون استثناء، واحتدت في القطاع الصناعي لتصل إجمالي قيمة التداولات فيه إلى 1.3 مليار ريال مستحوذاً على 38.2 في المائة من إجمالي قيمة التداولات. وبلغت إجمالي السيولة المدارة في المؤشر 3.5 مليار ريال (نحو 932 مليار دولار)، منخفضة بنسبة 19.1 في المائة عن تعاملات الجلسة الماضية.

bosaleh
10-07-2007, 07:07 AM
"شمس" تنضم إلى قائمة الشركات الرابحة
- - 25/06/1428هـ
حققت شركة المشاريع السياحية "شمس" أرباحا صافية للنصف الأول عن عام 2007 بلغت 618091 ريالا مقارنة بخسائر بلغت نحو 3.26 مليون ريال للفترة نفسها من عام 2006. وبلغت الأرباح التشغيلية للنصف الأول من عام 2007نحو 566.5 ألف ريال مقارنة بأرباح تشغيلية عن الفترة نفسها عام 2006 بمبلغ 330225 ريالا وبنسبة تغير 71.5 في المائة. وقد كانت نتائج الأعمال للربع الثاني من عام 2007 أرباحا بمبلغ 138670 ريالا مقارنة بخسائر 2034594 ريالا للربع الثاني لعام 2006، وبلغت ربحية السهم خلال النصف الأول من العام الجاري ست هللات للسهم مقابل خساره 32 هللة للسهم للفترة نفسها من عام 2006. ويرجع التغيير الكبير في نتائج الأعمال إلى زيادة الإيرادات خلال النصف الأول من عام 2007 مقارنه بالفترة نفسها من عام 2006 نتيجة زيادة عقود تأجير الشركات وكذلك الإيجار اليومي.

bosaleh
10-07-2007, 07:08 AM
"أسمنت ينبع" ترفع أرباحها 35 % إلى 371 مليون ريال
- - 25/06/1428هـ
أوضح عبد الرؤوف أبو زنادة العضو المنتدب لشركة أسمنت ينبع أن النتائج المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري 2007 أظهرت تحقيق أرباح صافية قدرها 371.5 مليون ريال مقابل 275.3 مليون ريال عن الفترة نفسها من عام 2006 بزيادة نسبتها 35 في المائة، كما بلغت الأرباح التشغيلية للفترة نفسها 367.5 مليون ريال مقابل 278.1 مليون ريال عن الفترة نفسها من عام 2006 بارتفاع بلغت نسبته 32 في المائة، وقد بلغ ربح السهم 3.54 ريال عن تلك الفترة مقارنة بـ 2.62 ريال للفترة المقابلة من عام 2006، كما حققت أرباحا عن الربع الثاني من عام 2007 بلغت 219.9 مليون ريال مقابل 154.07 مليون ريال عن الفترة نفسها من عام 2006 بنسبة نمو 43 في المائة. وتعود أسباب نمو الأرباح إلى تحسن أداء المبيعات.

bosaleh
10-07-2007, 07:09 AM
مجلس إدارة "سبكيم" يوصي بزيادة رأسمال الشركة
- - 25/06/1428هـ
أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" خلال اجتماعه أمس الإثنين في مدينة الرياض، بزيادة رأسمال الشركة عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة ملياري ريال. وأوضح المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بأن الشركة ستحتاج إلى هذا المبلغ لتمويل مشاريع الشركة الحالية المتمثلة في مشروع مجمع الأستيل المكون من مصنع حامض الأسيتيك، مصنع خلات الفينيل، ومصنع أول أوكسد الكربون، كما ستستخدم جزءا من هذه الزيادة كمصاريف لتطوير المشاريع الجديدة. وسيتم تحديد عدد أسهم حقوق الأولوية وسعر الطرح بناء على الدراسة التي سيعدها المستشار المالي "المجموعة المالية"، وإقرارها من قبل الجمعية العامة غير العادية بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات ذات العلاقة.

bosaleh
10-07-2007, 07:10 AM
إشادة أمريكية بجهود السعودية في جذب الاستثمارات الأجنبية
- "الاقتصادية" من جدة - 25/06/1428هـ
أكد فورد أفريكر السفير الأمريكي لدى المملكة على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدا بالخطوات التي اتخذتها المملكة أخيرا في سبيل إنشاء المدن الاقتصادية من أجل استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية.
وأعرب السفير الأمريكي خلال زيارته أمس للغرفة التجارية في جدة والتي التقى خلالها مازن محمد بترجي نائب رئيس مجلس الإدارة وعبد الغني صباغ عضو مجلس الإدارة وعضو لجنة التواصل وسامي بحراوي عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس جدة للتسويق، عن إعجابه بمنتدى جدة الاقتصادي الذي نظمته الغرفة التجارية في جدة أخيرا من أجل تعريف الشركات العالمية بالمناخ الاستثماري وحل المعوقات التي تعترض مسيرة الاقتصاد السعودي.
من جانبه قال مازن بترجي إن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في ظل التحولات الاقتصادية الأخيرة، مشيرا إلى بحث كيفية الاستفادة من تجارب الولايات المتحدة الأمريكية في دعم المشاريع الصغيرة. وأشار إلى أن دعم هذه المشاريع يحظى بالأولوية لدى الغرفة التجارية لافتا إلى أن هذه المشاريع تمثل 85 في المائة من الاقتصاد الوطني. يذكر أن التبادل التجاري بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة فوفقا لإحصاءات 2006 ارتفعت الصادرات السعودية إلى أمريكا إلى 32 مليار دولار في حين بلغ إجمالي الواردات السعودية من أمريكا ثمانية مليارات دولار. كما شهد العام الماضي محاولات سعودية لترويج فرص استثمارية بـ 623 مليار ريال في أمريكا للسنوات الخمسة عشرة المقبلة. وفي عام 2005 انطلق الحوار الاستراتيجي بين البلدين لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والاقتصاد والشؤون المالية والتعليم.

bosaleh
10-07-2007, 07:14 AM
السوق تترقب مؤشرات جديدة على السياسة النقدية البريطانية
الين يتراجع مسجلا أدنى مستوى أمام الدولار والاسترليني منذ 15 عاما
- طوكيو ولندن ـ رويترز: - 25/06/1428هـ
تراجع الين ليسجل أدنى مستوى مقابل اليورو الأوروبي كما انخفض لأدنى مستوى منذ نحو 15 سنة مقابل الجنيه الاسترليني والدولار الأسترالي أمس، مع استمرار إقبال المستثمرين على بيع العملة اليابانية منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد مرتفع.
وتأرجح الدولار قرب أعلى مستوى منذ أربع سنوات ونصف السنة مقابل الين الياباني لكنه ظل منخفضا مقابل العملة الأوروبية بعد أن فقد الزخم الذي حققته الجمعة الماضي بسبب بيانات الوظائف القوية في الولايات المتحدة.
ويجىء تراجع الدولار أمس، بعد أن فشلت بيانات الوظائف التي أعلنت الأسبوع الماضي وتجاوزت التوقعات في شغل المستثمرين عن توقعاتهم بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيمتنع عن رفع أسعار الفائدة رغم استمرار بنوك مركزية أخرى في رفعها.
ورغم أن فروق أسعار الفائدة قصيرة الأجل تحركت لصالح الدولار بعد بيانات
الوظائف التي أعلنت يوم الجمعة فإن الاتجاه في الأسابيع الأخيرة كان ينصب في تناقص الفارق الذي كان الدولار يتمتع به على العملات الأوروبية الرئيسية الأخرى.
وقال محللون إن ذلك ساهم مع ارتفاع أسعار النفط في بقاء الدولار منخفضا أمس رغم بيانات الوظائف.
وقال متعاملون، إن المستثمرين أقبلوا على تكوين مراكز جديدة محفوفة بالمخاطر مثل صفقات الاقتراض بالين للاستثمار في عملات أخرى مع ارتفاع أسواق الأسهم المحلية إلى مستويات قياسية. وزاد مؤشر نيكي 225 القياسي في بورصة طوكيو بنسبة 0.55 في المائة، بينما سجلت الأسهم مستوى قياسيا في هونج كونج وصعدت الأسهم التايوانية لأعلى مستوى منذ سبع سنوات.
وكان الين قد ارتفع في بداية التعاملات الآسيوية أمس، بعد أن عززت بيانات جاءت قوية على نحو غير متوقع لطلبيات المعدات اعتقاد السوق بأن بنك اليابان يتأهب لزيادة أسعار الفائدة في آب (أغسطس). وفي أواخر المعاملات في طوكيو ارتفع اليورو 0.2 في المائة إلى 168.55 ين مسجلا مستوى قياسيا على شبكة إي بي إس للتعاملات الإلكترونية. وصعد الدولار الأسترالي عن 106 ينات للمرة الأولى منذ 16 عاما. وارتفع الجنيه الاسترليني إلى 248.70 ين ليسجل أعلى مستوى منذ 1992 بعد أن رفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة إلى 5.75 في المائة الأسبوع الماضي. وتأرجح الدولار النيوزيلندي حول 96.55 ين قرب أعلى مستوياته في نحو 20 عاما. وارتفع الدولار الكندي إلى أعلى مستوى في 16 عاما ليسجل 118.08 ين. وزاد الدولار 0.25 في المائة إلى 123.60 ين مقتربا من مستوى 124.14 ين الذي لمسه الشهر الماضي للمرة الأولى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2002.
واستقرت العملة الأوروبية الموحدة دون تغيير يذكر حول 1.3625 دولار لتظل قرب مستواها القياسي 1.3683 دولار الذي سجلته في نيسان (أبريل) الماضي.
من جهته، حافظ الجنيه الاسترليني على موقعه فوق مستوى دولارين اليوم الاثنين معززا مكاسبه بعد وصوله الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في 26 عاما بينما يترقب المستثمرون أسعار المنتجين وبيانات التجارة للتعرف على مؤشرات جديدة على السياسة النقدية البريطانية.
ورفع بنك إنجلترا المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة للمرة الخامسة منذ آب (أغسطس) الماضي لتصل إلى 5.75 في المائة وتصبح بذلك أعلى بواقع 50 نقطة أساس عن الفائدة الأمريكية مما عزز جاذبية العائد على الجنيه.
ولتمتعه بأعلى سعر فائدة بين اقتصادات مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، استفاد الجنيه الاسترليني من إقبال المستثمرين على اقتراض أموال منخفضة الفائدة مثل الين الياباني لاستثمارها في عملات ذات عائد أعلى.
واستقر الجنيه الاسترليني بشكل عام أثناء التعاملات عند 2.0118 دولار بعد وصوله الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في 26 عاما عند 2.0207 دولار وفقا لبيانات "رويترز". كما استقر اليورو دون تغيير عند 67.73 بنس. وبلغ الجنيه أعلى مستوى في 15 عاما عند 248.78 ين.

bosaleh
10-07-2007, 07:15 AM
ارتفاع أرباح "الكويت الوطني" في الربع الثاني 10.3 %
- الكويت ـ رويترز: - 25/06/1428هـ
حقق بنك الكويت الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية أرباحا بلغت 80.3 مليون دينار (278.7 مليون دولار) في الربع الثاني من العام بزيادة تبلغ 10.3 في المائة عنها قبل عام.
وقال البنك في بيان لم يذكر فيه الأرباح الفصلية إن أرباح النصف الأول من العام بلغت 144.3 مليون دينار. واستخلصت "رويترز" أرباح الربع الثاني من واقع بيانات سابقة.
وكان البنك قد أعلن أن أرباحه بلغت 72.77 مليون دينار في الربع الثاني من العام الماضي.
وتوقع بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" أن تبلغ الأرباح 81.50 مليون دينار في
استطلاع أجرته "رويترز" الشهر الماضي. وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 73 فلسا في النصف الأول من 66 فلسا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقال إبراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي للبنك، إن البنك شهد دفعة قوية في جميع القطاعات في النصف الأول وإنه يواصل التوسع إقليميا.
وذكر البيان أن البنك لديه أرباحا غير محققة بلغت 70 مليون دولار من استثمارات طويلة المدى لم تدرج في أرباح النصف الأول. وأورد البنك أن العائد على متوسط الأصول بلغ 3.4 في المائة في النصف الأول في حين بلغ إجمالي حجم الأصول 31.6 مليار دولار وحقوق المساهمين 3.3 مليار دولار.
وذكر البنك الذي يتوسع في الخارج، أنه يتوقع افتتاح فرع في الإمارات قريبا بعدما حصل على ترخيص للعمل في ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي.
وقال ابراهيم دبدوب إن البنك يأمل إتمام صفقة لشراء 30 في المائة من بنك تركي في غضون ثلاثة أسابيع. وقال إن البنك، وهو أكبر البنوك الكويتية من حيث القيمة السوقية، سيكون لديه خيار شراء 10 في المائة أخرى من البنك التركي.
وأضاف أن أرباح البنك في النصف الأول من العام كان مصدرها الأساسي عمليات البنك في الكويت لكن مساهمة أنشطة خارجية في تزايد. وفي وقت سابق اليوم أعلن البنك أرباح الربع الثاني التي زادت 10.3 في المائة. وقال دبدوب إن البنك في سبيله لتحقيق هدف زيادة الأرباح بنسبة 15 في المائة هذا العام.

bosaleh
10-07-2007, 07:17 AM
محللون : فرص واعدة لشركات الخدمات المالية للاستثمار في أنشطة اقتصادية غير مستغلة
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/06/1428هـ
كشف اقتصاديون ومحللون ماليون عن توافر فرص استثمارية كبيرة أمام شركات الخدمات المالية والبنوك السعودية في عدد من القطاعات الاقتصادية غير المستغلة استثماريا لفترات طويلة، مؤكدين أن شركات الخدمات المالية مطالبة بتفعيل دورها الأساسي في دعم هذه القطاعات الاقتصادية مثل قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة، التي تفتقد التنظيم والعمل المؤسسي، والإسهام الفاعل في تطويرها ونموها من خلال تأسيس كيانات اقتصادية قوية كشركات ملكية خاصة وشركات رأس المال المخاطر، مؤكدين استمرارية الرساميل الفردية في القيام بهذا الدور في ظل غياب الاستثمار المؤسساتي المنظم.
وكشف نبيل المبارك محلل مالي أن شركات الخدمات المالية ركزت على تقديم خدمات الوساطة والتعامل في الأوراق المالية والترتيب وإدارة الطروحات الأولية وأهملت دورها الرئيس في تطوير وتنمية قطاعات اقتصادية غير منظمة تحتاج إلى اقتصاديات الحجم وتقديم دراسات الجدوى لبعض الأنشطة الاقتصادية مثل إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ بين الشركات والمؤسسات المتوسطة والصغيرة لتصبح شركات ضخمة وقوية لديها القدرة على مواجهة المنافسة المتوقعة مع فتح معظم القطاعات الاقتصادية السعودية للمستثمرين الأجانب بنسبة تصل إلى 100 في المائة عام 2010 توافقا لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
وقال المبارك إن الشركات الاستثمارية مطالبة بتطوير وتنمية هذه القطاعات المبعثرة التي تفتقد التنظيم، مشيرا إلى أن الرأسمالية الحديثة قائمة على الكيانات الاقتصادية القوية وليس الضعيفة منها حيث لا يتجاوز متوسط عمر الشركات والمؤسسات الصغيرة السنوات العشر وتبقى الصغيرة منها صغيرة والكبيرة تبقى كما هي كبيرة. وأضاف المبارك أنه لا توجد آليات وأنظمة مالية تنظم عمليات جمع الأموال بهدف تأسيس شركات ذات استراتيجيات وخطط واضحة وبعيدة المدى، وقال إن الحاصل في الوقت الراهن أن معظم شركات الخدمات المالية بنت دراسات الجدوى على نشاط الوساطة وأحجام التداولات العالية في الأعوام السابقة, إضافة إلى نشاط الترتيب وإدارة الاكتتابات لتحقيق الأرباح الضخمة دون النظر في وضع استراتيجيات طويلة المدى.
وأكد المبارك أن السوق السعودية تتوافر فيها فرص استثمارية كبيرة في مجال التمويل المالي وتأسيس الصناديق الاستثمارية المتخصصة التي تغطي قطاعات وأنشطة اقتصادية مختلفة خصبة بالفرص الاستثمارية التي تحتاج إلى تطوير وتمويل لتكوين كيانات قوية وشركات اقتصادية عملاقة تنافس في تقديم أفضل الخدمات وتؤطر للعمل المؤسسي المنظم.
من جانبه, عد محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية, الدور الأساسي المطلوب من شركات الاستثمار الجديدة هو تأسيس ما يعرف باسم شركات رأسمال المخاطرة وشركات الملكية الخاصة, الذي لا يزال الأفراد يلعبون دورا كبيرا في هذا المجال، مع العلم أنه دور شركات الاستثمار بشكل رئيسي ويتمثل في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للفرص الاستثمارية في النشاطات الاقتصادية المختلفة التي تمثل فرصا كبيرة للنمو مستقبلا.
وقال العمران يفترض أن تبدأ شركات الخدمات المالية الحديثة في عمل دراسات جدوى للبحث عن فرص الاستثمار في القطاعات الاقتصادية غير المستغلة حتى الآن، وبالتالي البحث عن الفرص الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية في إنشاء الشركات وجذب الرساميل وتقديم نشاطات اقتصادية جديدة للسوق واستغلالها، مشيرا إلى أن ذلك سينعكس إيجابيا على الاقتصاد السعودي ككل ويساعد على استغلال وتوظيف الكوادر البشرية وتنمية هذه القطاعات.
وأضاف أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في السوق خلال السنوات العشر المقبلة, حيث لا بد للبنوك الاستثمارية وشركات الخدمات المالية من البدء في التركيز على هذه الأنشطة والفرص من خلال تعزيز قدراتها وتطوير وتحديث البنى الفنية والإدارية في هذا المجال. وافترض العمران أنه مع توافر هذه الفرص الاستثمارية الكبيرة في السوق أن تسحب البنوك وشركات الخدمات المالية البساط في هذا المجال من الأفراد الذين ما زالوا يقومون بإعداد دراسات الجدوى وجمع الرساميل ومن ثم تأسيس الشركات بنظم فردية لا مؤسساتية.
وحول دور شركات الخدمات المالية الحديثة في نشاط الاكتتابات الأولية وتأثيرها في السوق مستقبلا, قال العمران إن نشاط الاكتتابات في السوق السعودية أصبح تسيطر بعض الشركات المملوكة من البنوك مثل "سامبا" وHSBC على حصة كبيرة منه في المجالات الاستثمارية التي تتمتع بهوامش ربح عالية مثل: الترتيب، الإدارة، والاستشارات المالية الضخمة, تاركة المجالات غير المربحة مثل التعامل في الأوراق المالية وبعض الصفقات الصغيرة في مجالات الترتيب والإدارة للبنوك والشركات الأخرى التي بلا شك تواجه حالياً صعوبات كبيرة في المنافسة، قد تهدد استمرارية البعض منها على المديين القصير أو الطويل.
وتوقع اقتصاديون ومصرفيون أن تركز معظم شركات الخدمات المالية على بحث فرص الترتيب والإدارة في الشركات العائلية السعودية التي تواجه تحديات عديدة، من أبرزها عدم وجود المنهج المؤسساتي, خاصة في ظل بيئة العمل التنافسية. مؤكدين أن في استطاعة شركات الخدمات المالية وضع دراسات الجدوى لإعادة هيكلة وتحويل هذه المؤسسات والشركات العائلية لأن تكون مؤسساتية بفصل الإدارة عن الملكية، والاستعانة بالإدارة الاحترافية والخدمات الاستشارية المالية والقانونية.
وأشار تقرير اقتصادي، صدر الأسبوع الماضي عن شركة جلف كابيتال للاستثمار الخاصة، إلى أن الشركات الخليجية ينتظر أن تجمع نحو 11.1 مليار دولار خلال عامين ونصف عام من خلال عمليات الطرح الأولية لأسهمها. وبين التقرير أن نحو 76 شركة خليجية عينت مديري اكتتاب أو أعلنت خططا لطرح أسهمها للاكتتاب العام بحلول عام 2010 وأن هذه الشركات ستجمع في المتوسط أموالا تزيد على ما جمعته في أي مرحلة خلال 12 عاما مضت.

bosaleh
10-07-2007, 07:18 AM
الإشاعة المنظمة وقلة الوعي الاستثماري تتراجع بالسوق السعودية في قائمة البورصات العالمية
- ماجد الميموني من الرياض - 25/06/1428هـ
مع احتلال السوق السعودية المركز الأخير في آخر تقرير صادر عن اتحاد البورصات العالمية وبانخفاض للسيولة تجاوز أكثر من 50 في المائة.
أوضحت لـ "الاقتصادية" الدكتورة عزيزة الأحمدي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أنها لم تستغرب تراجع السوق السعودية في قائمة البورصات العالمية بعد ما كانت في المراكز الأولى عام 2006، حيث احتلت المركز الـ 16. وبينت أنه خلال الفترة الماضية سيطرت الإشاعات المنظمة على السوق بشكل كبير وذلك لتوجيه السوق في مسار واحد وبالوتيرة نفسها، وهذا شيء غير طبيعي ـ على حد تعبيرها.
وأضافت الدكتورة الأحمدي أن فكرة ثقافة الاستثمار المفهوم في الأسواق العالمية تبدلت في السوق السعودية، وذلك عن طريق بيع الأشياء الأساسية والضرورية لأي شخص لتكون سيولة تمويلية يتم استثمارها في السوق، موضحة أن مفهوم الاستثمار الصحيح هو استغلال السيولة الزائدة عند الشخص وليس الأساسية.
وبينت الدكتورة الأحمدي أن فكرة عدم وجود مخاطرة في السوق المالية كانت سائدة في فترة من الفترات، إضافة إلى التسهيلات التي قامت بها البنوك، وحجم السيولة العالية، وقرارات الهيئة التي لا توفق الهيئة في توقيتها في أغلب الأحيان بسبب نفسيات المتداولين كانت من أبرز العوامل التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة في احتلال المركز الأخير على مستوى البورصات والأسواق العالمية.
وحول وجود أكثر من 71 في المائة من المستثمرين يرغبون زيادة رؤوس أموالهم عن طريق المضاربة، أشارت الدكتورة الأحمدي أن هذا لا يعتبر استثمارا، وأن التعويض من خلال المضاربة هاجس جميع المتداولين في السوق في الوقت الراهن، لذا يجب الحد من المضاربة ليكون عاملا مساعدا في استقرار السوق.
وقالت الدكتورة الأحمدي إن عودة الثقة للمتداولين في السوق تحتاج إلى الوقت الكثير، إضافة إلى حاجتهم سماع قرارات من قبل الهيئة لطمأنتهم حتى ولو كانت نفسية ـ على حد قولها.
ولفتت الدكتورة الأحمدي إلى أن قرار إيجاد صانع للأسهم القيادية في السوق من قبل الهيئة سيكون قرارا إيجابيا، ودور شركات الوساطة في تشجيع الاستثمار المؤسسي، مع مراعاة الرقابة الصارمة عليها حتى يتم الحد من المضاربة.
يذكر أن السوق السعودية احتلت المركز الأخير في الترتيب الصادر من قبل اتحاد البورصات والأسواق العالمية، وجاء هذا التراجع للسوق المحلية قياسا على النمو السنوي للمؤشر في الفترة من أيار (مايو) 2006 إلى الشهر نفسه عام 2007.
في حين كانت السوق السعودية تحتل المرتبة 16 نهاية عام 2005, ثم تراجعت عام 2006 إلى المركز 75 من بين 76 بورصة حول العالم, بانخفاض في المؤشر نسبته 54.3 في المائة، وعلى مستوى القيمة الرأسمالية لسوق الأسهم السعودية، فيما تراجع مركز السوق المحلية من المرتبة 16 من بين 68 بورصة حول العالم بنهاية عام 2005 إلى المرتبة 24 بنهاية 2006 بخسائر رأسمالية فاقت 50 في المائة، وواصلت تراجعها في هذا الجانب إلى المرتبة 25 بنهاية أيار (مايو) 2007.
وقد أدى الهبوط القسري للسوق المالية السعودية إلى إلحاق آثار على عاتق الاقتصاد الكلي، بدأت تكشف عن وجهها وتحديدا فيما يتعلق بالدخل الحقيقي للأفراد المتاح للإنفاق، فيما تشهد السوق حالة تذبذب شديدة تميل إلى التراجع في أغلب الأحيان.

bosaleh
10-07-2007, 07:19 AM
التحليل الأسبوعي لصناديق الاستثمار السعودية
الصناديق الاستثمارية تقلّص خسائرها إلى 5.7% منذ بداية العام
- عبد الحميد العمري - 25/06/1428هـ
abdulhamid@aleqt.com

تمكنتْ الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية من رفْع معدل ربحيتها للأسبوع الثاني على التوالي بنحو 1.9 في المائة، مقارنةً بربحيتها المتدنية السابقة 0.1 في المائة، لتقلّص خسائرها منذ بداية العام الجاري إلى -5.7 في المائة. كما قلّصت خسائرها منذ 25 شباط (فبراير) 2006 إلى -59.4 في المائة، أمّا على مستوى صافي أصولها الاستثمارية فقد استعادتْ نحو 900 مليار ريال لترتفع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.8 في المائة، وتستقر عند 24.3 مليار ريال، إلا أنها لم تستطع تجاوز 2.1 في المائة من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق المالية المحلية. وجاء متوسط الأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية أقل من المتحقق بالنسبة لمؤشر السوق، الذي نما خلال الأسبوع نفسه بنحو 2.2 في المائة، لتقلّص السوق المالية المحلية خسائرها منذ بداية العام الجاري إلى -9.6 في المائة، وإلى -65.2 في المائة مقارنةً بقيمة المؤشر العام للسوق في 25 شباط (فبراير) 2006. وشهد هذا الأسبوع إدراج صندوق جدوى للأسهم المحلية المدار من "جدوى للاستثمار "ضمن الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الذي بدأ أعماله في نهاية حزيران (يونيو) الماضي بسعرٍ افتتاحي للوحدة بلغ 100 ريال، وبحدٍّ أدنى للاشتراك فيه 50 ألف ريال. وتتركز استراتيجية هذا الصندوق نحو أهداف الاستثمار طويل الأجل في السوق المالية المحلية، وتمكّن الصندوق خلال أسبوعه الأول من تحقيق معدل نمو 0.5 في المائة، ليرتفع سعر وحدته إلى 100.5 ريال، بصافي أصول استثمارية وصلتْ إلى 49.6 مليون ريال.

الأداء الأسبوعي التفصيلي
واصلتْ الصناديق الاستثمارية ـ المتوافقة مع الشريعة، والتقليدية ـ طريقها نحو تقليص الخسائر في متوسط أدائها منذ بداية العام الجاري، حيث تمكّنت من تحقيق أرباحٍ أسبوعية بلغت 2.3 في المائة لصالح الصناديق المتوافقة مع الشريعة، و 1.4 في المائة لصالح الصناديق التقليدية، مقارنةً بأدائها الأسبوعي السابق البالغ -0.4 في المائة و0.6 في المائة حسب الترتيب السابق أعلاه. كما تمكّنتْ الصناديق المتوافقة مع الشريعة من زيادة صافي قيمة أصولها الاستثمارية من 16.3 مليار ريال للأسبوع ما قبل الماضي إلى 16.7 مليار ريال، والصناديق التقليدية من 7.4 مليار ريال إلى 7.5 مليار ريال.
من جانبٍ آخر، أظهرتْ النتائج التفصيلية للأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية أرقاماً إيجابية في أغلبها، باستثناء ستة صناديق استثمارية، وصلت أقصاها بالنسبة للصناديق الرابحة خلال الأسبوع إلى 5.2 في المائة، عادتْ إلى صندوق الطيبات للأسهم السعودية المدار من بنك الجزيرة، فيما جاء أدنى معدل ربحية إيجابية متحقق لصالح صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من قبل البنك الأهلي بنحو 0.2 في المائة. وبالنسبة للصناديق المقدمة لكلتا الفئتين، فلم يطرأ تغيير كبير على مراكزها، حيث حافظ صندوق الرياض "1" المدار من بنك الرياض على المرتبة الأولى للأسبوع الخامس على التوالي، ضمن سلم ترتيب الصناديق الاستثمارية التقليدية، وذلك بأدنى خسارة منذ مطلع العام الجاري بلغت -2.3 في المائة، مستفيداً من ربحيته خلال الأسبوع التي بلغت 2.5 في المائة، مقارنةً بربحيته الأسبوعية السابقة 0.2 في المائة، إلا أن صافي أصوله الاستثمارية قد تراجع بنسبة -1.2 في المائة إلى 473.0 مليون ريال، يمكن إرجاعها إلى دفع إدارة الصندوق بعض طلبات الاسترداد خلال الأسبوع.
أما على مستوى الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من "ساب" محافظاً على المرتبة الأولى للأسبوع الـ 21 على التوالي؛ منذ 10 شباط (فبراير) الماضي بربحية منذ بداية العام الجاري بلغت 12.5 في المائة، مدفوعاً بربحيته المرتفعة خلال الأسبوع البالغة 4.6 في المائة، مقارنةً بربحيته المتدنية خلال الأسبوع السابق البالغة 0.2 في المائة، لترتفع بذلك أصوله الاستثمارية بنسبة 8.4 في المائة إلى 317.2 مليون ريال.

عضو جمعية الاقتصاد السعودية

bosaleh
10-07-2007, 07:21 AM
"الاتصالات السعودية" تعلن انطلاق المرحلة الثانية لبرنامج "الوفاء التعليمي" في 9 مدن سعودية
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/06/1428هـ
أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن بدء انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "الوفاء التعليمي" وإتاحة التسجيل في البرامج التدريبية المجانية في تسع مدن سعودية لتأهيل الشباب السعوديين للاستفادة من فرص العمل المتاحة في السوق المحلية للقطاع الخاص، وتشجيع العمل الحر ودعم الأعمال في المنشآت الصغيرة. ويأتي ذلك انطلاقا من جهود الشركة في خدمة الوطن عبر البرامج الاجتماعية وامتدادا لبرنامج الوفاء التعليمي الذي أطلقته شركة الاتصالات السعودية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لتأهيل وتدريب 1300 شاب سعودي والذي حقق نجاحا كبيرا ومميزا في نهاية مرحلته الأولى.
ويمكن الاستعلام عن تفاصيل هذا البرنامج بالاتصال على مركز خدمة المجتمع في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أو إرسال رسالة إلكترونية على البريد الإلكتروني continue@gotevot.edu.sa للاطلاع على معلومات وشروط الالتحاق يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لشركة الاتصالات: http://www.stc.com.sa وللتسجيل في هذه البرامج يمكن مراجعة الكليات التقنية في المناطق التي ستقوم بتنفيذ هذه الدورات، علما بأن آخر موعد لقبول طلبات التسجيل سيكون يوم الثلاثاء العاشر من رجب المقبل. يذكر أن برامج التدريب متخصصة وموجهة لأبناء شهداء الواجب، وأبناء الأسر المسجلة لدى الجمعيات الخيرية، وأبناء السجناء المفرج عنهم، والدورات المتاحة في هذه الفترة كالتالي:

م اسم البرنامج المدة بالأسابيع مواقع التنفيذ
1 تجميع الحاسب الآلي 8 الطائف - جدة
2 التطبيقات المكتبية 6 الدمام - جدة
3 صيانة طابعات حاسب آلي 10 المدينة - بيشة
4 رسومات فوتوشوب 7 القريات - الطائف
5 محاسب مبيعات 9 الأحساء - الدمام
6 كاتب حسابات 6 الدمام - جدة
7 مندوب مبيعات 13 الجوف - عرعر
8 بائع تجزئة 13 الجوف - عرعر
9 تمديدات كهربائية 10 الأحساء - بيشة
10 صيانة الأعطال الخفيفة للسيارات 5 الأحساء - المدينة

bosaleh
10-07-2007, 07:23 AM
تعزز الروابط الاجتماعية وتقوي الجوانب الإيجابية في العلاقات
أسر سعودية تحول صناديق الطوارئ إلى استثمارات عائلية لرفع مستواها المعيشي
- محمد الشهري من الرياض - 25/06/1428هـ
اتجه بعض العائلات في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات الماضية إلى إيجاد صناديق أسرية خاصة، خصصتها لجمع المبالغ المالية من أفرادها بحسب شروط وإجراءات اتفق عليها، جعلتها لحالات الطوارئ لدعم بعض أفرادها عند وقوع الحوادث وخاصة قضايا "الدية"، ولكن مع نظام التأمين في الوقت الحالي، أسهم في تغيير أهداف هذه العائلات ودفعها إلى تحويلها لصناديق استثمارية عائلية خاصة، تهدف من خلال عائداتها المالية إلى رفع مستوى المعيشة لأفرادها ودعم تعليم أبنائها في الخارج.
وأكد لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الله الأحمري متخصص في علم الإنسان في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن فكرة إنشاء الصناديق العائلية لها جانب تاريخي، حيث مرت بعدة مراحل وتطورت مع الوقت، وذلك عندما ظهرت فكرة الهدية الملزمة التي كانت بالجهد الجسدي، ثم مرحلة المساعدات غير المنظمة عن طريق المعونات العينية وخاصة في الحوادث أو الكوارث، ثم مرحلة معونة الدم أو الدية.
وأضاف: إن هذه المرحلة هي نواة صناديق العائلات والأسر، حيث إنها أسست على مبدأ الإعانة في حالة وجود الدية على أحد أفراد العائلة أو القبيلة، التي غالبا ما تكون ناتجة عن حوادث السيارات، وهذا متغير جديد قام على أثره إنشاء صناديق العائلات، موضحا أن هذه الصناديق تقدم خدمات كبيرة من أهمها التكافل الاجتماعي، وتعزيز الروابط الاجتماعية بشكل كبير بين أفراد العائلة، وتقوية الجوانب الإيجابية في العلاقات الاجتماعية والتخلص من الجوانب السلبية.
وأوضح أن أفراد الأسرة أو العائلة عند إنشائهم لهذا الصندوق فهم يجعلون لهم أهدافا موضوعة، بحسب حاجة أفرادها من خلال اللوائح المعلنة والمكتوبة لتسهل إجراءات التعامل معه. ويرى أن الهدف الأول لمثل هذه الصناديق هو اجتماعي بالدرجة الأولى لأهميتها ثم اقتصادي، موضحا أن النماء الاقتصادي وتحسن مستوى المعيشة لدى أفرادها لا يكون إلا في الاستقرار الاجتماعي، مما يقود إلى هدف أسمى وهو المحافظة على الهوية والخصوصية الثقافية داخل سلوكيات الأجيال وفي علاقاتهم مع بعضهم البعض، وكذلك علاقاتهم الخارجية مع المجتمع بشكله الكبير.
وبين الأحمري أن التحديات التي يمر بها المجتمع كبيرة وتزيد خطورتها مع تقدم الزمن، كما أن الاستثمار لهذه الصناديق من أهم مقومات نجاحها، موضحا أن الاستثمار الصحيح والمتقن يجعل هذه الصناديق في فترات قصيرة تستطيع أن تعتمد على نفسها في الدعم الذاتي لها.
وشدد على أهمية دور الأشخاص القائمين على هذه الصناديق، من حيث الحس الاستثماري الجيد واستغلالهم المناسب للفرص، وخاصة في الاستثمارات الأكثر أمانا مثل العقارات، أو التجارة بأشكالها المختلفة، والنشاطات الزراعية والفنادق وغيرها.
وقال:" هناك كثير من القائمين على هذه الصناديق العائلية قد استثمروا هذه الأموال في مضاربات الأسهم بهدف الكسب السريع، ولكنها تأثرت بشكل كبير مع انهيار سوق الأسهم، مما أثر سلبا في تحقيق أهدافها واستمرارها، فانهار البعض منها والبعض الآخر علقت برامجه وأصبح القائمون عليها مطالبون بدفع هذه الأموال".
وأضاف: أن بعض العائلات خصصت من العوائد المالية الناتجة عن استثمارات صناديقها، في تطوير خدماتها الاجتماعية على مستوى العائلة.
من جانبه أوضح الدكتور منصور العسكر أستاذ علم الاجتماع المساعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، أن احتياجات الأسر أو العائلات سبب ظهور بعض الممارسات الاجتماعية غير الرسمية داخل المجتمع، التي من أبرزها "صندوق العائلة" الذي يعد نوعا من التكافل والتعاون الاجتماعي والاقتصادي الذي يقوم على أساس قرابي من جهة الأب ويقوم بدور كبير في التواصل الأسري والاقتصادي لمن هم داخل هذا الصندوق، وذلك من خلال التعاون في الزواج والوقوف مع من يقع في ضائقة مالية من العائلة، إلى غير ذلك.
وأضاف العسكر أن هذا الصندوق قد يقوم بدوره ولكن من خلال التطبيق فهناك من يؤيده وهناك من يرفضه فالجانب المؤيد يرى أن هذا الصندوق يزيد من التواصل الأسري، ورؤية الأقارب ومعرفة أحوالهم، والتعاون معهم في حل مشكلاتهم التي يواجهونها، والجانب المعارض فهم غالبا ما يتذمرون في دفع بعض النفقات التي يعدونها فوق إمكانياتهم، أو بسبب بعض الأمور التنظيمية الخاصة بالصندوق وغيرها.

bosaleh
10-07-2007, 07:25 AM
مصادر لـ"الاقتصادية": أكثر من جهة تدرس تغيير سياسة القبول
تأكيد أكاديمي على فتح الخيارات أمام الراغبين في دخول الجامعات الحكومية
- حبشي الشمري من الرياض - 25/06/1428هـ
اتفق خبراء أكاديميون على أهمية فتح المجال للطلاب من أجل تحديد خياراتهم في المفاضلة بين الجامعات الحكومية، معتبرين أن ذلك يسهم في دفع الطلاب للتحصيل العلمي المناسب.
وكانت قد أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر، أن أكثر من جهة، تدرس سياسة القبول في الجامعات المحلية التي تشهد ازديادا في طلبات الالتحاق بها، غير أن مصدرا أكد أن ذلك قد يستغرق أشهرا "أو أكثر من ذلك".
ولفت مسؤول في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أنه "لم يثر" إلى حد الآن موضوع تغيير آلية قبول الطلاب في الجامعة، معدا أن الأفضلية في الالتحاق بالجامعة يقاس بمدى "كفاءة المتقدمين من الناحية العلمية... وفق الضوابط والشروط" التي تحددها الجامعة.
وأشار الدكتور سعد القصيبي عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إلى أن الجامعة لا تفرق بين المتقدمين للدراسة فيها، لافتا إلى أن النظر في القبول يتم "فوريا"، وأن الجامعة "لا تفرق بين طالب وآخر".
وعد أن الجامعة "يسعدها" حرص أعداد كبيرة من الطلاب للالتحاق بها، وأن ذلك يصب في مصلحة الجامعات السعودية "لأنه يزيد من التنافس فيما بينها" لأداء المهام الأكاديمية المتوخاة منها بصورة حسنة، معدا أن من حق أي طالب أن يسعى إلى دخول أي جامعة يرى أن من حقه المنافسة على الالتحاق بها.
ويوافقه الدكتور عبد الله السلامة مدير الجامعة العربية المفتوحة في السعودية في ذلك، يحذر من "تبعات" إلزام الطلاب بالدراسة في مناطقهم الأم، معدا أن ذلك يقلل من فرص التلاقي بين أبناء الوطن، وأن لذلك انعكاسات اجتماعية وفكرية وثقافية سلبية.
لكن الخبير الأكاديمي حث الجامعات الحكومية، على إعادة النظر في المكافآت الشهرية، والسكن، الممنوحة للطلاب، وأنه من الأهمية بمكان أن تراعي "مسائل التفوق، والقدرات المالية لهم (الطلاب)".
وفي السياق ذاته، أكد الدكتور محمد السويد عميد كلية المجتمع في القصيم، أهمية إثراء الجوانب التعليمية لدى الطلاب من خلال التقاء المتقدمين من مناطق متعددة تحت صرح أكاديمي واحد، بيد أنه أشار إلى أن لانتشار الجامعات في المناطق ميزات إيجابية مهمة، منها "وجود الجامعة قرب الراغبين بالدراسة فيها، وكون فرصة القبول أكبر".
ولفت إلى ما وصفها بالنظرة الخاطئة لدى شريحة من الطلاب "الذين يعتقدون أن الجامعات القديمة لديها مناهج أقوى من نظيراتها الحديثة... هذا ليس بالضرورة دقيقا".
يشار إلى أن جامعتي الحدود الشمالية والطائف تستمدان مناهجهما من جامعة الملك عبد العزيز، في حين انبثقت جامعات الملك خالد والجوف والقصيم من جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية.

bosaleh
10-07-2007, 07:27 AM
دورة تحدد لخريجي الثانوية مستقبلهم الجامعي
- عبد العزيز القرعاوي من عنيزة - 25/06/1428هـ
يعتزم صندوق أسرة الزامل بالتعاون مع مركز تكوين للتدريب إقامة دورة مجانية بعنوان "كيف تختار تخصصك الجامعي" لخريجي الثانوية العامة في عنيزة وذلك يوم الجمعة المقبل.
وستكون الدورة ليوم واحد ابتداء من الرابعة عصرًا حتى العاشرة والنصف مساءً في قاعة النخبة للاحتفالات والمؤتمرات.
ويحتوي البرنامج على دورة تدريبية بعنوان "نرشدك فيها إلى المنهج السليم لاختيار التخصص"، وستشمل استشارات أكاديمية لمعرفة طبيعة التخصصات الجامعية يقدمها نخبة مختارة من طلاب الكليات، وأخرى وظيفية يقدمها لك خبراء في المجال الوظيفي، ومعرضا للتعريف بالجامعات والكليات، واختبارات عالمية لاكتشاف القدرات والمهارات.

bosaleh
10-07-2007, 07:31 AM
إنشاء أكثر من 50 مصنعا تلاءم قدرات المرأة السعودية
العون تقود تحالف صينيا لإقامة 3 مدن صناعية نسائية بتكلفة 2.2 مليار
- خالد الربيش من الرياض - 25/06/1428هـ
أبرمت مجموعة شركات البداية القابضة مع شركة CNTIC الصينية اتفاقاً لإقامة ثلاث مدن صناعية في مناطق المملكة بتكلفة 2.250 مليار ريال.
ووقعت حصة عبدالرحمن العون رئيسة مجلس إدارة مجموعة شركات البداية القابضة، التي أوضحت أن هذه المدن سوف تركز نشاطها على توطين صناعات مختلفة تستقطب العاملات السعوديات.
وسوف تقام المدن الصناعية في مناطق المملكة (الوسطى، الغربية، والشرقية) بتكلفة 2.250 مليار ريال (600 مليون دولار) وفقاً للدراسة التي قامت بها حصة العون رئيسة مجلس إدارة مجموعة شركات البداية القابضة.
ووقع الاتفاق عن المجموعة حصة العون، بينما مثل الشركة الصينية حسين محمد إرشاد الرئيس البنجلاديشي السابق مدير شركة جاتيا بارتي.
وأوضحت حصة العون أن الاتفاق يقوم على أساس تمويل الشركة الصينية بقيمة 600 مليون دولار أمريكي على أن تستردها على مدار 20 عاماً بدفعات زمنية مجدولة، كما تقوم ببناء وتشغيل المدينة الصناعية، وبناء وتجهيز وتأثيث جميع المرافق في المدن الصناعية الثلاث، وتقديم الدعم النسائي البشري من إداريات، مدربات، تقنيات، فنيات صيانة، وإنشاء من 50 إلى 80 مصنعا للصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي تلائم قدرات المرأة ذهنياً وبدنياً، مع التشديد على أن تكون المصانع المختارة ذات شهرة عالمية، حرصاً على جودة الإنتاج والقدرة التنافسية، إضافة إلى تدريب كوادر للتدريب لمدة عامين تتولى المدربـة الوطنية بعد فترة محددة من التشغيل تدريب وتأهيل العاملات الوطنيات، وتقديم العمالة النسائية الصناعية للعمل جنباً إلى جنب مع العاملات السعوديات وتدريبهن تدريباً نظرياً وميدانياً لمدة خمس سنوات. وتقوم المجموعة بالحصول على الموافقة الرسمية لإقامة المدن الصناعية وتشغيل جميع الشركاء وذلك لإعطاء صيغة رسمية للمشروع حيث إن الشركة الصينية من أكبر الشركات المملوكة بالكامل للحكومة الصينية حرصاً على استرداد القيمة التمويلية للمشروع كإجراء روتيني وكشرط أساسي لا يمكن الحصول على التمويل المادي والبشري المتمثل في الخبرات والإمكانات الصناعية والمهنية الصينية إلا في إطار حكومي يضمن شركات القطاع الخاص للوفاء بالتزاماتها أمام شركائها.
كما تقوم المجموعة، وفقاً لحصة العون، بتجهيز مكاتب وسكن لوكيل ومديري الشركة الصينية، والعمل على إنهاء الدراسات والإجراءات الرسمية والقانونية، والعمل على تأمين الأراضي الخاصة بالمدن الصناعية، وتأمين التأشيرات الخاصة بوكيل ومديري الشركة، وتأمين التأشيرات الخاصة بالعاملين والعاملات.
يشار إلى أن مجموعة شركات البداية تضم مجموعة شركات هي: إنجاز البداية للدراسات والاستشارات الصناعية والاقتصادية، شركة إرث الدولية للاستثمار والتطوير العقاري والتعديني، وشركة البداية للتجارة والصناعة المحـدودة، البداية للموارد البشرية النسائية السعودية، البداية للتدريب والتأهيل، ومركز البداية للديكور، ومجموعة البداية الصناعية. وتعد شركة CNTIC من أكبر الشركات المملوكة للحكومة الصينية وقامت خلال 52 سنة بتصميم وتنفيذ نحو أربعة آلاف مشروع بما يعادل 70 مليار دولار أمريكي وتعمل الشركة في مجالات عدة منها: كيمياء البترول، المواصلات، الحديد والمعادن، الاتصالات، أدوات البناء، الإلكترونيات، الصيدلة، الزراعة، والتدريب والتعليم. كما أن للشركة فروع عديدة في جميع أنحاء العالم.
الجدير بالذكر أن شركة "البداية القابضة" تطرح هذه "المدن الصناعية الخاصة بالأسر المنتجة" في مساهمة مقفلة خاصة بكل منطقة حيث تم الاتفاق بينها وبين الغرفة التجارية والصناعية في جازان بحضور أكثر من 20 رجل أعمال اطلعوا على العرض المرئي وتمت الموافقة على إنشاء المشروع بمباركة من "أمير منطقة جازان" الذي شاهد العرض وأبدى تشجيعه ووجه بتفعيل مثل هذه المشاريع التنموية التي تهتم "بالإنسان السعودي بصفة عامة – وأبناء جازان من الجنسين بصفة خاصة وتم بالفعل تبادل الخطابات المؤكدة لتبني "الغرفة" إنجاح هذا العمل الكبير. وقد كلف الطرفان "غرفة جازان و البداية القابضة" أحد المكاتب الاستثمارية المالية الكبرى لإكمال الدراسة التي قام بها "مركز إنجاز البداية للدراسات والاستشارات الصناعية من الناحية الصناعية كما تم الاتفاق مع " الغرفة التجارية والصناعية في منطقة ينبع – حيث زار وفد من المجلس برئاسة منصور عبد الغفار رئيس المجلس وريس اللجنة الصناعية وأعضاء اللجنة الصناعية، لشركة البداية القابضة، واطلعوا على العرض وأبدوا إعجابهم وموافقتهم المبدئية وتجري البداية خلال هذه الفترة الدراسات اللازمة – والخاصة في مدينة ينبع – حيث دخول أهل المنطقة كشركاء أساسيين أضف إلى ذلك "عاملين" في مجال الصناعة يضمن الخصوصية والحرص على نجاح المشروع، فعندما يمتلك أبناء المنطقة نسبة لا تقل عن 60 في المائة من قيمة ومردود المشروع بعد حافز إضافي لتوطين مثل هذه المشاريع التي تستثمر في الاستراتيجية المهمة التي تطلقها "العون" كهدف أساسي لإنشاء هذه المدن الصناعية والسكنية والتدريبية والتي تقول (الاستثمار في الإنسان هو الاستثمار الأمل للأوطان).

bosaleh
10-07-2007, 07:34 AM
مخاطر وجوائز شركات الأسهم الخاصة
- - 25/06/1428هـ
أصبح النقاش حول شركات الأسهم الخاصة عالي الصخب. وحاول أعضاء في برلمان المملكة المتحدة استجواب رؤساء شركات أسهم خاصة، مولدين بذلك حرارة أشد من مجرد تسليط الأضواء. وفي أول مقابلة صحافية له مع "فاينانشيال تايمز" هذا الأسبوع، كان ألستير دارلنج، وزير الخزانة الجديد، مفعماً بالحيوية في النقاش حول هذا الأمر. ومن المنتظر أن تجمع شركة كولبرج كرافيس روبرتس، خارج قرية وستمنستر، 1.25 مليون دولار في إدراج عام للأسهم، لتلحق بذلك بمنافستها "بلاكستون" في الأسواق العامة. ويثير كل ذلك سؤالين أولهما سؤال سياسي حول ما إذا كانت شركات الأسهم الخاصة نعمة أم نقمة. والسؤال الآخر مالي يتعلق بما إذا كنا نعيش فقاعة أسهم خاصة ينبغي على المستثمرين أن يتنبهوا لها.
وينبغي ألا يكون هناك تساؤل عما إذا كان لشركات الأسهم الخاصة دور تلعبه في الأسواق المالية. ولدى الشركات المدرجة أسهمها للتداول العام نقاط ضعفها من ناحية أن كل جهة من الكونجرس، حتى حركة السلام الأخضر، يمكن أن تفرض عليها طلبات شاقة. والأكثر من ذلك أن الشركات العامة معرضة لما سماه آدم سميث "الإهمال والإسراف" من جانب مديريها. وربما تمر شركات الأسهم الخاصة بهذا التعرض المكشوف بسبب نقاط الضعف هذه، وبسبب الأموال الرخيصة، ناهيك عما إذا كانت ستقع تحت إضاءة مصباح الاستجواب.
وآن الأوان للاعتراف بأن شركات الأسهم الخاصة هي ترياق شافِ للتجاوز الإداري الذي استهلك ذلك الكم من النقاش العام قبل عدة سنوات فقط. ويرى أصحاب هذه الصرخة أنه لو كانت لدى حملة الأسهم سلطة أقوى، فإن الرؤساء التنفيذيين كانوا سيلقون قصصهم. ويجب عليك أن تكون حذراً فيما تتبناه، إذ إن لدى شركات الأسهم الخاصة الحافز والقدرة على استمرار ضبط سلوك رؤسائها التنفيذيين. ومن الأمور المثيرة للجدل أن شركات الأسهم الخاصة تغرق الشركات المستهدفة بالديون، لكن ذلك هو بالضبط ما لا يشجع المديرين على الإنفاق على المشاريع المدللة، ويرغمهم على التركيز على توليد الأموال لصالح حملة الأسهم، هذا الأمر الذي هو واجبهم قبل كل شيء.
وكما تبين نتيجة التحقيق الذي أجرته "فاينانشيال تايمز" هذا الأسبوع، فإن التركيز على النتائج السياسية لشركات الأسهم الخاصة يمكن أن يكون مفيداً سياسياً. فحصة شركة بلاكستون البالغة 4.5 في المائة في شركة دويتشه تيليكوم جعلتها شريكاً قوياً للحكومة الألمانية في إعادة هيكلة الشركة.
لكن من الصحيح التساؤل حول ما إذا كان المستثمرون في هذه الصناعة أصبحوا بالغي الثراء بعض الشيء. وقرر مؤسسا شركة بلاكستون، ستيف شوارزمان وبيت بيترسون، حجز بعض مكتسباتهما لنفسيهما حين طرحا أسهم الشركة للاكتتاب العام، فلتقيا 6.2 مليار دولار. ولديهما كل الحق في ذلك، لكن الأمر يوحي بأنهما يعتقدان أن السوق اقتربت من بلوغ ذروتها. ويبدو أن مؤسسي شركة كولبيرج كرافيس روبرتس لا يتبعان هذا السبيل، مما يزيد من درجة الاطمئنان.
ومع ذلك، فإن الظروف لن تكون مواتية تماماً لشركات الأسهم الخاصة في المستقبل القريب. وتزداد تكلفة الديون، كما أن الصفقات تزداد طموحاً. والمخاطر، دون شك، لا تزال تحت السيطرة. لكن إذا ما تعثرت صفقة كبرى، فإن استجواباً من جانب لجنة في البرلمان البريطاني سيكون فيما يبدو متربصاً في الساحة.

bosaleh
10-07-2007, 07:35 AM
بعد مضي عقد كامل على كارثة سوروس
استخلاص دروس خاطئة من الأزمة الآسيوية
- كريس جايلز - 25/06/1428هـ
لم يكن لدى سوهارتو خيار، على الرغم من أن كثيراً من الإصلاحات المقصودة لم تكن مستساغة سياسياً. كان من شأن ضخامة تدفق الأموال من إندونيسيا باتجاه الخارج خلال الأشهر الستة السابقة لذلك التاريخ، تفجير اقتصاد البلاد داخلياً, إذا ما تم رفض عملية إسعاف مالي دولي جديد.
هذه هي الصورة الباقية للأزمة المالية الآسيوية التي يصادف اليوم مرور عشر سنوات عليها، حين سقط الباهت التايلاندي, بعد أن دمر مضاربو العملات ارتباطه بالدولار.
عمت الفوضى المالية شرق آسيا موقعة الاقتصادات في ركود عميق، ومؤدية إلى إفلاس ما كان في السابق, لبنوك وشركات كبرى، مما أرغم البلدان على التوسل على أعتاب صندوق النقد الدولي، وهو ما تسبب في اضطرابات سياسية شديدة.

بالنسبة لآسيا، فإن إذلال سوهارتو، وما تبعه من سقوطه بعد أكثر من 30 عاماً في الحكم، كان رمزاً لاستبداد التوجه الغربي، والإذلال الذي تعرضت له اقتصادات النمور الآسيوية في أواخر التسعينيات.
كان الدرس الذي تعلمه السياسيون، سواء جاؤوا من اقتصاد ضربته الأزمة، أم لا، هو "عدم تكرار الأزمة أبداً".
وفي ظل إدراك بعد عقد من الزمن اللاحق للحدث، فإن من الواضح أن الاقتصادات التي ضربتها الأزمة منذ عشر سنوات، وهي اقتصادات تايلاند، كوريا الجنوبية، إندونيسيا، سنغافورة، وماليزيا (إلى حد ما)، عانت من مجرد "نكسة مؤقتة" حسب رأي دافيد بيرتون، وأليساندرو زانيللا، اللذين يرأسان إدارة آسيا والباسيفيكي في صندوق النقد الدولي.
آسيا تشع في الفضاء الاقتصادي العالمي، حيث تبرز حيويتها كإنجاز كبير, حسب قولهما.
معدلات النمو الاقتصادي فيها مرتفعة، وإن لم تكن استعادت مستويات ما قبل الأزمة. ويبدو أن هنالك وضعاً مماثلاً من الجيشان المالي الذي لا يمكن إخفاؤه في هذه الأيام، حيث تمتلئ البنوك المركزية الآسيوية باحتياطيات من العملات الأجنبية جاهزة للاستعمال، كما أن ديون صندوق النقد الدولي سددت في فترات مبكرة.
ولكن آثار الأزمة المالية تقبع في هياكل اقتصادات هذه المنطقة, في علاقة صندوق النقد الدولي بالاقتصادات الناشئة، وحتى في التوازن العالمي للنشاطات الاقتصادية.
إن مصدر القلق الآن هو أن اقتصادات آسيا الناشئة والصناعية، إضافة إلى الولايات المتحدة واليابان، وأوروبا، يمكن أن تكون عرضة لكارثة مالية جديدة.
وهي أزمة يمكن أن تنجم عن الاختلال التجاري غير المسبوق بين الولايات المتحدة وآسيا, الذي له جذور ممتدة مباشرة إلى الأزمة المالية الآسيوية, التي حدثت قبل عشر سنوات.

وقليلون في 1997 هم الذين فوجئوا بأن الاقتصاد التايلاندي كان يعاني. وفي ظل عجوزات هائلة في الحسابات الجارية بلغت نحو 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والانكشاف أمام هجمة المضاربين التي لاحظها صندوق النقد الدولي، فإنه أوصى بمعدلات أسعار عملات أكثر مرونة.. رفضت تايلاند الأمر.
وبدلاً من ذلك، دخل المضاربون في حرب مع البنك المركزي في ربيع 1997 حول قيمة الباهت. وحين لم يتبق لدى السلطات احتياطي من العملات الأجنبية، اعترفت بالهزيمة، وسمحت بهبوط قيمة العملة في الثاني من تموز (يوليو)، مسببة آلاماً شديدة للبنوك والشركات المالية التي اقترضت بالدولار, اعتقاداً منها بأن عملة البلاد سوف تظل مرتبطة بالعملة الأمريكية.
كان الرأي المتفق عليه عند هذه النقطة هو أن تايلاند تمثل حالة خاصة.
غير أن المضاربين الذين اشتموا رائحة الدم، أغرقوا عملات إندونيسيا، الفلبين، وماليزيا، خلال صيف 1997، على الرغم من أنه لم يكن لدى أي من هذه البلدان عجز في الحساب الجاري، أو انكشاف مالي، كما كانت عليه الحال في تايلاند.
وبحلول تشرين الأول (أكتوبر)، توجهت إندونيسيا إلى صندوق النقد الدولي طلباً للمساعدة.
وانفجر نزاع غاضب, حول الجهة التي يجب أن يوجه إليها اللوم, لإخفاق رزمة الإنقاذ الأولية التي أدت في النهاية إلى إذلال سوهارتو في كانون الثاني (يناير) 1998.
كانت البلاد بالفعل على طريق الاضطراب السياسي، وتخفيض قيمة العملة، والتضخم المرتفع للغاية.
بدت كوريا الجنوبية محصنة، ولكنها هي الأخرى سقطت ضحية الاندفاع الدولي للمغادرة, فسقطت العملة كحجر يسقط من مكان شاهق في تشرين الثاني (نوفمبر) 1997، حيث فقدت نحو نصف قيمتها التي كانت عليها, قبل الأزمة بحلول كانون الأول (ديسمبر)، مما أدى إلى تهديد النظام المالي العالمي.
توقف خروج رأس المال بعد أن أقنع صندوق النقد الدولي، الدائنين الأجانب بإعادة استثمار الديون مع نهاية السنة.
خلال أشهر قليلة، انتشرت عدوى أزمة مالية عبر المنطقة.
وعلى الرغم من أنه لم يتم إدراكها بصورة واسعة في ذلك الوقت، فإن سماتها المشتركة تمثلت في أن كل اقتصاد تعرض للأزمة, سبق له أن تمتع بفترة من التدفق العالي لرأس المال الأجنبي, في الموجودات قصيرة الأجل قبل أن تضربه الأزمة، كما أن تلك الاقتصادات كانت تعاني من عجوزات في الحسابات الجارية، ومن أسعار عملات ثابتة أمام الدولار، ومن تشريعات ضعيفة للقطاعين المصرفي والمالي، إضافة إلى قروض ضخمة بالعملات الأجنبية.
ضمنت السمات الثلاث الأولى الانكشاف أمام الأزمة، بينما ضمنت الرابعة والخامسة أن تكون تلك الأزمة مؤلمة.
وكما قالت آن كروجور، نائبة المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي في الفترة من 2001- 2006: تسبب تخفيض قيم العملات في تكبد المؤسسات المالية خسائر فادحة، أو إفلاساً. وأدى تراجع الناتج المحلي الإجمالي الذي شهدته معظم بلدان الأزمة إلى جعل الأمور أسوأ, نظراً لأن عدد وحجم الديون ذات الأداء السيئ ازداد بسرعة كبيرة.
وأدى المزيد من ضعف القطاع المالي بصورة مؤكدة إلى نتائج عكسية على الاقتصاد ككل.
ويمكن القول باختصار إن اقتصادات الأزمة وجدت نفسها في دورة لولبية مفرغة باتجاه الهبوط.
كانت النتيجة بالنسبة لصندوق النقد الدولي ذاته، فقدانه للثقة في أسرع مناطق العالم نمواً.
ويجادل الأكاديميون الآسيويون، من أمثال تاكاتوشي إيتو، الأستاذ في جامعة طوكيو، بأن صندوق النقد الدولي قدم القليل جداً من الأموال، والكثير جداً من الشروط.
وقال: فقد صندوق النقد الدولي مصداقيته كمؤسسة يمكن أن تمنح أثر ختم المصادقة للأسواق المالية, لإيقاف تدفقات الرساميل نحو الخارج.
وأضاف أن الصندوق يناقض أعماله مع الأزمات اللاحقة في أمريكا اللاتينية، وبالذات في الأرجنتين، حيث قدم الكثير من المال، والقليل من الشروط.
ويعترف الصندوق بأن بعض نصائحه المالية كانت قاسية للغاية، وأنه استغرق وقتاً في تصحيح شروط قروضه، وأنه ما زال يصارع من أجل استعادة المصداقية والشرعية في آسيا.
كانت النتائج بالنسبة للاقتصادات الآسيوية كئيبة، حيث شهدت إندونيسيا، تايلاند، كوريا الجنوبية، ماليزيا، والفلبين في 1998، تراجع النشاط الاقتصادي بنسبة راوحت بين 8 و13 في المائة، مما أدى إلى مشكلات اجتماعية عميقة.
ولكن النمو عاد بصورة سريعة فيما أصبح يعرف "بالتعافي الذي اتخذ شكل V".
لم تتم استعادة الناتج الذي فقد في 1998، حيث يقدر بنك التنمية الآسيوي أن معدلات النمو لما بعد الأزمة "تراجعت بمعدل 2.5 في المائة, في البلدان الخمسة التي تأثرت مباشرة أكثر من غيرها.
وأما السبب الرئيسي لتباطؤ النمو، فكان التراجع الحاد في معدل الاستثمار كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي, في كل من هذه الاقتصادات الذي سمح لتلك البلدان بالانتقال من وجود عجوزات تجارية مستمرة إلى فوائض، ولكنه أدى كذلك إبطاء معدلات التوسع الاقتصادي الحقيقي والمحتمل.

ويقول بنك التنمية الآسيوي في دراسة حديثة له إن من الصعب معرفة سبب تراجع معدلات الاستثمار, لغاية الآن في بلدان الأزمة، باستثناء كوريا الجنوبية، حيث يمكن أن يؤدي الانتعاش السائد فيها، بصورة طبيعية إلى استثمارات أقل.
ويرى البنك أن الشركات والمستثمرين يمكن أن يكونوا أشد حرصاً مما كانوا عليه قبل عقد مضى، ويوصي بالمزيد من التشريعات الفعالة، والإدارة الأفضل، والمنافسة الأعظم، وكذلك بتحسين الأنظمة المالية, كطريقة للعودة إلى معدلات النمو السابقة للأزمة.
إن ما يتردد الناس في آسيا في الاعتراف به، ولكن يدعيه أكاديميون، مثل نورييل روبيني، من جامعة نيويورك، هو أن الدرس الذي جرى تعلمه من قبل آسيا كان هو الدرس الخاطئ.
تعلمت آسيا أن عليها ألا تسمح على الإطلاق بتكرار ما حدث من تعريض نفسها لتدفق الرساميل باتجاه الخارج.
وأدارت الحكومات عملاتها خلال هذا العقد لضمان توفير معدلات تبادل متدنية، وفوائض تجارية.
استوعب الاقتصاد الصيني الذي يعتبر أكبر الاقتصادات الآسيوية الناشئة، هذا الدرس بعناية خاصة، على الرغم من أن القيود على رأس المال, حدت من التدفقات الرأسمالية الساخنة باتجاه الخارج في التسعينيات.
راكمت الصين منذ ذلك الحين احتياطيات بالعملات الأجنبية زادت على 1.200 مليار دولار (600 مليار جنيه استرليني، أو 892 مليار يورو)، بمعدل شهري يقرب من 40 مليار دولار.
ويقول الأستاذ روبيني إن البلدان الآسيوية بقيادة الصين، عادت في الواقع إلى معدلات ثابتة لأسعار صرف العملات, على الرغم من الأقوال الحماسية بالتحرك باتجاه معدلات معومة.
كانت هذه السياسة المتعلقة بشراء الدولارات حميدة من حيث المبدأ، لأن اقتصادات الأزمة كانت بحاجة إلى إعادة دروع حربها من العملات الأجنبية, للحيلولة دون تكرار الأزمة.
كما أن الصين كانت غير مهمة نسبياً في الاقتصاد العالمي. ولكن كل البلدان الآسيوية تمتلك الآن احتياطيات من العملة الأجنبية بأكثر بكثير من حاجتها إلى ذلك, لتغطية الديون قصيرة الأجل للقطاعين العام والخاص فيها.
استنتج بنك التسويات الدولية، الذي يعتبر البنك المركزي للبنوك المركزية، بلغة مخففة كالمعتاد، الأسبوع الماضي، فقال: يبدو أن صدمة الاحتياطيات المالية, تتجاوز الإجراءات القياسية للكفاية القائمة على اعتبارات السيولة وحدها.
تحتل الصين الآن المرتبة الرابعة بين الاقتصادات العالمية, بما لديها من حصة متزايدة من الصادرات العالمية.
ولم تكن إجراءات ما بعد الأزمة وحدها من جانب البلدان الآسيوية, لتتسبب في اختلالات تجارية ضخمة في هذا القرن. ولكي تكون مستقرة، فإنها تطلبت أن تكون الولايات المتحدة مرجع الاستهلاك الأخير.
خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات أسعار الفوائد 2001، كما قلصت الحكومة الضرائب رداً على الركود في بداية العقد، مما شجع الأمريكيين على الإنفاق من أجل استعادة الرخاء.
أكدت هذه الإجراءات أن السياسات الأمريكية والآسيوية كانت تسير بصورة منسجمة, في ظل إنفاق غير منضبط وعجوزات تجارية في الولايات المتحدة, تعمل على موازنتها ومعادلتها سياسات حمائية تجارية وفوائض تجارية في آسيا.
كانت النتيجة وجود اقتصاد عالمي غير متوازن، إذ أصبحت البلدان الآسيوية معتمدة بشدة على الصادرات إلى الولايات المتحدة، كما أنها تراكم احتياطيات من العملات الأجنبية لا لزوم لها، بينما يمكن مشاهدة انحراف الاقتصاد الأمريكي باتجاه الخدمات غير القابلة للتبادل، مثل القطاع العقاري.
استمر هذا الوضع الذي يحمل في طياته حالة من هشاشة الاقتصاد العالمي، فترة أطول بكثير مما اعتقده الكثيرون، حتى مع موجات مؤقتة من الغضب في صندوق النقد الدولي وأماكن أخرى.
والسؤال الذي لا إجابة له هو: إلى متى يمكن لهذه الاختلالات أن تستمر.
ويخشى صندوق النقد الدولي من أن هبوطاً غير سلس لطائرة الاقتصاد الأمريكي, يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ شديد في آسيا،
وأن يقوض التوازن الهش في أسواق المال والعملات العالمية، وأن يزيد من خطر الحمائية.
وفي ظل استمرار ضعف الأنظمة المالية في البلدان الآسيوية، وبالذات في الصين، فإن الاقتصاد الآسيوي الأوسع يظل عرضة لتغير مفاجئ في النظرة إلى مستقبله.
وفي ظل التوازن العالمي الحالي الهش، فإن معظم البلدان تود تقديم نفسها على أنها الضحايا التي لا حول ولا قوة لها أمام الخيارات الاقتصادية للدول الأخرى، وأنها بذلك لا تستحق اللوم. ومن شأن ذلك أن يجعلها مترددة في تجرع الدواء الصعب الذي تحتاج إليه, للتحول إلى اقتصاد عالمي أكثر استدامة.
وثبت أن تحقيق استجابة منسقة تتمثل في استهلاك أعظم واستثمارات أوسع في آسيا, مرفقة بمعدلات ادخار أعلى في الولايات المتحدة، وزيادة في إنتاج البضائع القابلة للتجارة، أمر بالغ الصعوبة.
ولا يعرف أحد ما إذا كانت البلدان الآسيوية سوف تتعلم الإنفاق بكثافة, إذا تراجع الطلب من جانب جهات أخرى.
ويعتقد المتفائلون أنها سوف تفعل ذلك، بينما يقول المتشائمون إن من مصلحة الصين بالفعل أن تسمح لمواطنيها بزيادة الاستهلاك، ومع ذلك، فإنها لا تتبع سياسات تشجع الإنفاق.
كما أن هنالك إشارات قليلة على أن المستهلكين في الولايات المتحدة, سوف يعيدون اكتشاف عادة الادخار.

وعلى ذلك، فإنه بينما يبدو أن آثار الأزمة التي حدثت قبل عشر سنوات، ذهبت بعيداً، فإن الإرث المستمر ذو أثر خطير على تنمية الاقتصاد العالمي. ومع أنه إرث مؤقت، فإنه يبدو أنه يصعب تتبع أثره.

bosaleh
10-07-2007, 07:37 AM
اتجاه التقنية النظيفة يبشر بأرباح ضخمة
- - 25/06/1428هـ
مع بروز تغيير المناخ وأمن الطاقة كأولويات لصناع السياسة، الناخبين والشركات، يتدفق المقاولون على شركات التقنية النظيفة الناشئة.
يقول نيك باركر المؤسس المشارك لـ: "كلينتيك فوروم" مجموعة صناعة التقنية النظيفة الرائدة في العالم: الأمر المثير للإعجاب, وما أصبح بالفعل تحولا رئيسا, هو أن وزن ونوعية المقاولين قد تحسن بدرجة تفوق كل التوقعات.
وكان كريس بويريه قد توقف برهة عن العمل في الشركات الناشئة في مجال الأجهزة الطبية، البرمجيات وخدمات الإنترنت, قبل أن يلتحق بشركة كولتيكس, التي تعمل في مجال إنتاج فحم أنظف.
ستيفين ناور مسؤول التشغيل الأول لدى "ديجيتال فيرواي" كان يعمل في شركة برمجيات اتصالات، قبل أن يؤسس مجموعة 177 سميكونديكتور.
ويقول باركر إنه عن طريق جلب خبراتهم إلى مجالات أخرى من أجل دعمها وإنجاحها، باتت لدى المقاولين فرصة سانحة لترك بصماتهم على صناعة ومازالت في مراحلها الأولى من التطوير التجاري.
إينما يذهب المقاولون من الفئات العالية، فإن أموال الاستثمارات تتبعهم. والواقع أن الاستثمارات في مجال شركات التقنية النظيفة الناشئة, ارتفع بنسبة 16 في المائة إلى 903 ملايين دولار في الرابع الأول من هذا العام, وذلك حسب أحدث إحصائيات "كلينتيك فوروم".

bosaleh
10-07-2007, 07:40 AM
حياة شفافة
- - 25/06/1428هـ
حقق العقد الماضي ثورة هادئة في التفاعل الاجتماعي سببتها التكنولوجيا الجديدة. فقد اقترنت الهواتف الجوالة والبريد الإلكتروني وجوجل لتجعلنا - وتجعل المعلومات عنا - أكثر انفتاحاً. وحتى من دون التكنولوجيات التي تمثل تهديداً أكثر مباشرة للخصوصية، من الكاميرات التلفزيونية ذات الدائرة المغلقة إلى كعكات الإنترنت، أصبحت الحياة اليومية أكثر شفافية. ومع أن هناك فوائد شخصية واجتماعية كبيرة، فهي أيضاً ذات تأثير جانبي: فقدان الخصوصية والإحساس بالخصوصية، والمخاطرة بالارتباك الذي يجيء من كونها متوافرة بشكل دائم.
إن الموجة الأخيرة من تكنولوجيا الإنترنت تتشكل لتأخذ هذا الأمر أبعد، فالتشبيك الاجتماعي على الإنترنت، مثلاً، عادة تنتشر بسرعة. فاثنان من كل خمسة أعضاء في "ماي سبيس" My Space فوق سن 35 سنة. وتضاعف حجم "فيسبوك" Facebook منذ وصوله إلى ما يتجاوز جمهور الطلاب الأصلي. أضف إلى ذلك مدونات ومواقع المشاركة في الصور، مثل "فليكر" Flicker. ويبدو أن أعداداً كبيرة من الناس يكتشفون مباهج عيش حياتهم أمام الملأ، وهم مستعدون للتعبير عما يفعلونه أو يفكرون فيه.
إن أدوات التكنولوجيا لما أخذ يعرف بـ web 2.0 تزيد من أثر جميع هذا المحتوى الذي يخلقه المستخدمون، وما عليك إلا أن تفكر في Spock.com، وهي محرك بحث تحت التطوير حالياً. فهو يبني صورة ذاتية بتقييد المعلومات عنك على شبكات اجتماعية، إضافة إلى الشبكة بصورة عامة، ثم يسمح للناس الآخرين بإضافة "علامات تعريفية" أو أوصاف إلى صورتك الذاتية التي يمكن أن تميزك لدى أي شخص عنده اهتمام.
ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فالطنين الحالي في دوائر التكنولوجيا يدور كله حول طرق بث نفسك عبر الإنترنت في الوقت المناسب، حيث إن مستخدمي تويتر twitter، وهي خدمة لبث رسائل نصية قصيرة، يرسلون تحديثاً بين الحين والآخر لما يفعلون، إلى مجموعات من الناس. وإحدى أكثر الأفكار سخونة في وادي السليكون تتمثل في "عرض الحياة"، وهو بث فيلم فيديو عن حياتك على الإنترنت.
وحتى إذا لم ينته الأمر بنا جميعاً كنجوم في برامجنا الشخصية Truman Shows، فلن يكون من السهل اختيار المجتمع الرقمي الشفاف الذي يتشكل. فالضغط الاجتماعي للتلاؤم قوي ومنع الحدود صعب. ففي المرة القادمة عندما يطلب منك شخص غامض أن يكون صديقك على "فيسبوك" فهل تستطيع أن تقول لا فعلاً؟
إن أشكالاً جديدة من الإتيكيت الاجتماعي مطلوبة جداً للتحكم بالعالم الشفاف جداً الذي أخذ يبرز، وكذلك التكنولوجيات لمساعدة الناس على إحراز سيطرة أكبر على وجودهم على الشبكة. وقبل تشجيع الناس على الاختيار بكل حماس، عليهم أن يؤمنوا أنه لا يزال من الممكن والمقبول عدم الاختيار.
وأخيراً، سيكون على المستخدمين الأفراد أن يتوصلوا إلى توفيق شخصي مع هذه التكنولوجيات الجديدة. وستنشأ توقعات حول حقوق الخصوصية حتى وإن تغير التعريف لما يعنيه عيش حياة خاصة. فالحياة في حوض سمك رقمي لن تكون الشيء نفسه - لكن ينبغي ألا تكون أسوأ.

bosaleh
10-07-2007, 07:43 AM
زراعة القمح في السعودية مهددة بالتوقف
- محمد الحربي من بريدة – عايد الجنوبي من حائل - 25/06/1428هـ
بين ارتفاع تكاليف الإنتاج الذي أشعله ارتفاع أسعار النفط، وتخفيض سعر الشراء من قبل الحكومة عن طريق المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، تبدو زراعة القمح في السعودية على وشك التوقف. مئات بل آلاف أجهزة الري المحورية وملايين العائلات يمكن أن تفقد لقمة عيشها في لحظات بفعل هذه الظروف. الزراعة لم تعد كما كانت، ارتفعت أسعار المدخلات (البذور، الأسمدة، المبيدات، البلاستيك، النقل، الحصادات، وغيرها كثير) بنسب متفاوتة ترواح بين 60 و400 في المائة، في الوقت الذي تم تخفيض سعر شراء القمح من 1.5 ريال إلى ريال واحد للكيلو، وهو ما جعله مقاربا إن لم يكن أقل من الأسعار العالمية.
ويقول خبراء في مجال الزراعة في السعودية إن العامين المقبلين سيكونان حاسمين لهذا النشاط، إذ إن استمرار الوضع على حاله سيكون كارثة حقيقية. ووفق المزارعين، تشكل الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسمدة والمبيدات إلى جانب التكلفة العالية للنقل حيث ارتفعت الأسعار بنسب تتجاوز أحيانا 300 في المائة مشكلة كبيرة وعقبة لا يمكن تجاهلها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

بين ارتفاع تكاليف الإنتاج الذي أشعله ارتفاع أسعار البترول، وتخفيض سعر الشراء من قبل الحكومة عن طريق المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، تبدو زراعة القمح في السعودية على وشك التوقف. مئات بل آلاف أجهزة الري المحورية وملايين العائلات يمكن أن تفقد لقمة عيشها في لحظات بفعل هذه الظروف. الزراعة لم تعد كما كانت ارتفعت أسعار المدخلات (البذور، الأسمدة، المبيدات، البلاستيك، النقل، الحصادات، وغيرها كثير) بنسب متفاوتة ترواح بين 60 و400 في المائة، في الوقت الذي تم تخفيض سعر شراء القمح من 1.5 ريال إلى ريال واحد للكيلو، وهو ما جعله مقاربا إن لم يكن أقل من الأسعار العالمية. "الاقتصادية" تتطرق لهذا الموضوع من زويا مختلفة تجاوبا مع اتصالات ونداءات كثيرة من المزارعين.


يقول خبراء في مجال الزراعة في السعودية إن العامين المقبلين سيكونان حاسمين لهذا النشاط، إذ إن استمرار الوضع على حاله سيكون كارثة حقيقية. ووفق المزارعين تشكل الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسمدة والمبيدات إلى جانب التكلفة العالية للنقل حيث ارتفعت الأسعار بنسب تتجاوز أحيانا 300 في المائة وهي مشكلة كبيرة وعقبة لا يمكن تجاهلها.
ويرى المهندس عبد المحسن بن فهد المزيني رئيس اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية في القصيم أن الأسمدة شهدت في العامين الماضيين ارتفاعات كبيرة تصل إلى حدود 80 في المائة كما شهدت المبيدات ارتفاع بنسبة راوحت بين 20 و40 في المائة. وأضاف المزيني: ارتفاع النقل الذي بلغ 30 في المائة لهذا العام فقط إضافة إلى جميع الارتفاعات السابقة قلصت تماما هامش الربح الذي يجنيه المزارعون من بيع محصولهم لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
وبين المزيني أن الطن يتم بيعه بقيمة ألف ريال يتم حسم 10 في المائة شوائب وزكاة ودخل ليصل سعر الطن إلى 900 ريال بينما سعره عالميا يرواح بين 1100 وألف ريال. وشدد المزيني على أن الأسمدة والمبيدات إذا لم تتم السيطرة على ارتفاعاتها السنوية فإنها سنقضي على زراعة القمح خصوصا أنها لم تعد مجدية في زراعتها في ظل بقاء سعر شراء القمح عند ريال واحد للكيلو. وطالب المزيني بإعادة تقييم سعر القمح مرة أخرى في ظل انخفاض هوامش الربح وعدم تساوي السعر مع السعر العالمي للقمح, وعد ذلك هو الحل الوحيد.
ويتفق المهندس سلطان الثنيان مهندس زراعي معد بحوث زراعية مع طرح المزيني أن زراعة القمح لم تعد مجدية في ظل الارتفاع الكبير في الأسمدة والمبيدات والنقل إلى جانب أن أسعار البذور التي تنتجها الشركات مشيرا إلى جميع متطلبات الزراعة تشهد ارتفاعات متكررة.
وأشار الثنيان إلى أن غالبية المزارعين الذين زرعوا هذا العام لن نشاهدهم في العام المقبل, كما أن المزارعين الذين يستأجرون مزارع بغرض زراعتها ستنتهي تماما خصوصا أن الربح القليل يذهب كقيمة إجارات لتلك المزارع.
وبين الثنيان أن المزارع الصغير لم تعد زراعة القمح خيارا اقتصاديا بالنسبة له، متوقعا أن يشهد الموسم المقبل انخفاضا في المساحات المزروعة بنسبة تصل إلى 40 في المائة مما سيقلل من الكميات الموردة للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
ورجح الخبير أن تكون هناك ضرورة ملحة لاستيراد القمح لتغطية الطلب الداخلي مشيرا إلى أنه في حال الاستيراد لن ينخفض سعر الطن عن 1200 ريال شاملا أجور الشحن وتوصيله إلى الموانئ السعودية.
وطالب الثنيان بأن يتم تقييم سعر عادل للشراء أو ضبط الارتفاعات المتتالية للأسمدة والمبيدات التي ترتفع فجأة ودون سابق إنذار وفي أحيانا كثيرة ترتفع تلك المواد بعد أن يعد المزارع عدته للزراعة وحتى بعد الزراعة وهذا يشكل خطرا كبيرا على صغار المزارعين الذين لا يستطيعون توفير كميات من الأسمدة والمبيدات قبل بداية الموسم كما تفعله بعض الشركات الزراعية ويتم تجميد مبالغ كبيرة تحسبا لأي زيادات سعرية.
وهنا عاد المزيني للإشارة إلى أن عددا من المزارعين لهذا العام دخلوا دائرة الخسائر بعد تدني الإنتاج على مستوى السعودية حيث إن النسبة تقل عن المعدلات الطبيعية حتى في أفضل المواقع مشيرا بالذات إلى منطقة بسيطا في الجوف.
هذا الطرح لا يختلف عن طرح مزارعين وخبراء آخرين يرون أن للمشكلة أبعادا أخرى، حيث حذروا من العواقب الوخيمة التي يمكن أن تترتب على إيقاف زراعة القمح بهذا الشكل خاصة على الصعد الاجتماعية والسكانية.
وقال لـ "الاقتصادية" مزارعون في حائل إن خطط الدولة والإصلاحات التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – حاليا تهدف إلى تنمية المناطق البعيدة والنائية مثل حائل، الجوف وتبوك وغيرها، وتخفيف التركيز والضغط على المدن الرئيسة من خلال تقنين الهجرة الداخلية، وأن هذه المناطق تعتمد بالدرجة الأولى على الزراعة وبالتالي فإن ملايين المزارعين الذين يعيلون ملايين الأسر سيضطرون إلى وقف الزراعة والهجرة من مناطقهم طلبا للرزق.
وقال خالد الباتع رئيس جمعية مزراعي حائل عندما كان سعر القمح 1.5 ريال للكيلو والسعر العالمي 60 هللة كان هناك مطالب من قبل البعض – المناوئين للزراعة – بتخفيض السعر للمقاربة مع الأسعار العالمية، في حين أنهم الآن عندما ارتفعت الأسعار العالمية بسبب الطلب العالمي وبقاء السعر المحلي عند 90 هللة (بعد حسم الشوائب) لم نسمع من يطالب بإنقاذ الوضع.
وتطرق الباتع إلى مدخلات الإنتاج مبينا أن سعر اليوريا مثلا كان في حدود 25 ريالا للكيس زنة 50 كيلو جراما في حين سعره الآن في حدود 80 ريالا، والداب (سماد آخر) أصبح سعره حاليا 80 ريالا مرتفعا من 45 ريالا، فضلا عن تضاعف جميع المدخلات الأخرى من معلقات وأسمدة ذوابة ومبيدات فطرية ومبيدات حشرية تضاعفت أسعارها بشكل كبير.
وقال محمد البنية وهو مزارع من الجوف إن النقل أصبح مشكلة كبيرة، مبينا أن النقل قبل عامين كان مناسبا فمثلا من بسيطا إلى صوامع الجوف بسعر 800 ريال للشاحنة 50 طنا، والآن السعر بين 2500 و 3200 ريال.
وتطرق البنية المزارع إلى أن مناوئي زراعة القمح يدعون أنها تستنزف المياه رغم عدم وجود دراسات حقيقية أو واقعية تدعم هذه الفرضية، في الوقت الذي يستخدم كثير من المزارعين والشركات وسائل ترشيد كبيرة خفضت الاستهلاك بنحو 40 في المائة، فضلا عن كون فترة زراعة القمح في السعودية قصيرة ولا تتجاوز 75 يوما وتتم في فصل الشتاء في جميع المناطق.
وشدد المزارع البنية على أن إجبار المزارعين على وقف زراعة القمح تحديدا – من خلال قرارات التخفيض وتجاهل معاناتهم – سيجبر كثيرين منهم إلى الاتجاه نحو زراعات أخرى سواء البطاطس أو الأعلاف أو البصل وكلها أكثر استهلاكا من القمح.
وقال المزارع إن القول إنه يمكن شراء القمح وهو السلعة الاستراتيجية من الخارج قول تنقصه الدقة والحصافة ذلك لأن الأسعار العالمية حاليا ارتفعت بسبب مشكلات في العرض والطلب على القمح بعد أن تم تحويل عدد كبير من حقول القمح في أمريكا وأوروبا إلى الذرة الصفراء التي ارتفع الطلب عليها كأعلاف ودخولها في مجال الصناعات التحويلية للإيثانول، وبالتالي فإن الإضرار بتجربة زراعة السعودية التي تقتصر حاليا على الحاجة المحلية فقط (في حدود 2.5 مليون طن سنويا)، سيخلف مشكلات كثيرة، وسيكون مكلفا جدا إعادة إحياء التجربة التي سنحتاج إليها حتما في ظل الأوضاع العالمية السائدة سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي.
يشار إلى تجربة أن زراعة القمح بدأت في نهاية السبعينيات الميلادية وبدأت بمشروع طموح من الحكومة اعتمد على ضخ القروض للمزارعين ومنح تسهيلات كبيرة جدا خلقت مدنا كثيرة، ورفعت مستويات دخل الفرد، بيد أنها شهدت تحولات كبيرة تتعلق بإعادة النظر في القروض، ثم تم تخفيض سعر شراء القمح من 3.5 ريال للكيلو إلى ريال واحد على عدة مراحل.

bosaleh
10-07-2007, 07:44 AM
300 مزارع يستفيدون من "تذرية البرسيم" في الأحساء
- عادل الغدير من الأحساء - 25/06/1428هـ
بدأ قسم الإرشاد الزراعي في هيئة الري والصرف في الأحساء في استقبال المزارعين الراغبين في تذرية محصول البرسيم (القت) للعام الحالي. وتوقع المهندس أحمد بن عبد الله الجغيمان مدير عام الهيئة أن يستفيد أكثر من 300 مزارع من عملية التذرية والتي تستمر لمدة ثلاثة أشهر، وأشار إلى أن قسم الإرشاد الزراعي عمل على جدولة مواعيد حضور المزارعين لموقع التذرية تبعاً لما هو معتاد سنوياً, إذ تقوم الهيئة بتذرية أكثر من 35 طنا من محصول البرسيم في الموقع المخصص لذلك دون مقابل وذلك لتحفيز المزارعين على الاستمرارية في إنتاج المحصول وتحسين جودته من خلال التذرية الآلية.
وأشار الجغيمان إلى أن البرسيم يزرع على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم نظرا لأهميته الاقتصادية, إذ يعتبر نباتا زراعيا عشبيا بقوليا معمرا يمثل أهم المحاصيل العلفية وله فوائد عديدة من ضمنها تثبيت الآزوت الجوي إلى التربة ما يفيد المحاصيل الأخرى التي تزرع بعده ، تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية ، غذاء جيد و شهي وكامل ذو قيمة غذائية عالية لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية المفيدة ، كما يعد من الأعشاب الآمنة الاستعمال حيث يتكاثر بالبذور بالطرق المألوفة وينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق المعتدلة والدافئة وفي الأراضي الجيدة .

نكسة فبراير
10-07-2007, 07:45 AM
4 عوامل تبرز قوة «الأبحاث والتسويق» وتوقع ارتفاع معدل النمو 7% سنويا
ما نبي الحرام

شكرا للتغطية

bosaleh
10-07-2007, 07:46 AM
أسرار من كبار المديرين التنفيذيين
أفكار متميزة تضع الشركات على خط النجاح
- تود بوشهولتز - 25/06/1428هـ
يكشف الكتاب أسرار مجموعة من كبار المديرين التنفيذيين ويتيح للقراء إلقاء نظرة عن قرب على حياتهم الشخصية. كرس المديرون التنفيذيون الذين يتناولهم الكتاب، حياتهم للعمل فأتقنوه وأبدعوا فيه. كان العمل بالنسبة لهم حياة كاملة ولم يكن مجرد وسيلة لإرضاء الكبرياء وللحصول على المال.
لم تكن حياتهم سلسلة متصلة من النجاحات المتتالية وإنما تعرض كل منهم للفشل في لحظة ما وواجهوا الإفلاس والفشل. وكانوا عرضة للانهيار تحت الكثير من الضغوط النفسية والإغراءات الخارجية لكنهم تمكنوا من الصمود. لا يكتفي الكتاب باستعراض حياة كل من هؤلاء ولكنه يتناول أفكارهم المتميزة وكيفية تطبيقها في الشركات المعاصرة.
يستعرض الكتاب تاريخ أكثر رجال الأعمال نجاحا في الولايات المتحدة. يستعرض الكتاب ممارساتهم الإدارية بالتفصيل ويتناول أساليبهم المختلفة في بناء شركاتهم التي قد تفيد أصحاب الشركات الصغيرة.
يقبل القليل من الناس على اختيار القرارات الشجاعة التي تنتهي بهم لأن يكونوا الأفضل على المستوى العالمي، في حين يفضل معظم الناس التصرف بحكمة وادخار مواردهم من أجل استثمارها في المشاريع المضمونة. وكلا الخيارين لا بأس به، إلا أن الخيار الأخير إذا ما تم بحرفية دقيقة قد يكون من الأفضل تجنبه في حالة كان النجاح الكبير هو ما يسعى إليه رجل الأعمال، فكلما زادت المخاطرة في الاستثمار زاد العائد من ورائه.
سمع الكثير من رجال الأعمال الناجحين هؤلاء كلمات الرفض والشفقة من أصدقائهم، في مراحل الفشل سمعوا سخرية الساخرين منهم، إلا أن هذا لم يوقفهم ولم يحبطهم ولم يثنهم عن الاستمرار في محاولة تحقيق النجاح، باذلين الكثير من وقتهم وجهدهم ومالهم وراحة بالهم في سبيل تحقيق المجد.
عرف هؤلاء الرجال أن الشركات الناجحة لا تبنى اعتمادا على طيبة الغرباء، فاعتمدوا على الدوافع البشرية الأكثر قوة النابعة من ذواتهم، وألقوا بأنفسهم في خضم الحياة. سبحوا أحيانا ضد التيار ولكن تحقيق النجاح كان دائما هدفا واضحا أمامهم.
كان مؤلف الكتاب مديرا للسياسة الاقتصادية في البيت الأبيض، ويعمل حاليا مدرسا في جامعة هارفارد. يكتب تود في العديد من المجلات والجرائد الاقتصادية والإدارية، كما يؤلف العديد من الكتب.
ينصح الكتاب القارئ بقياس التقدم الذي يحققه في حياته من آن لآخر، فإذا ما لاحظ عدم وجود تقدم وإذا ما شعر أنه يبذل الكثير من الجهد بلا عائد، فغالبا يكون هذا الجهد موجها إلى الاتجاه الخاطئ.
Title: New Ideas from Dead CEOs: Lasting Lessons from the Corner Office
Author: Todd G. Buchholz
Publisher: Collins
ISBN-10: 0061197629
May 2007
Pages: 320

bosaleh
10-07-2007, 07:48 AM
عندما تصل إلى مفترق طرق لا تترد كثيرا
7 خطوات لتحويل المخاطر إلى طفرات في النمو
- أدريان سليووتزكي وكارل ويبر - 25/06/1428هـ
في الثمانينيات من القرن الماضي كان الاتجاه السائد في الشركات هو الاختيار بين الجودة العالية أو التكلفة الضئيلة، ولكن الجمع بين هذين الاختيارين كان صعبا ويكاد يكون مستحيلا حتى أثبتت مصانع السيارات اليابانية العكس.
يستعرض الكتاب طرق توقع وإدارة مثل هذه المخاطر وكيفية تحويلها إلى مكاسب. مثلما يحدث في المناطق التي تكثر فيها الزلازل والهزات الأرضية، يحرص المهندسون المعماريون على تصميم مبانٍ مقاومة للزلازل، كذلك تحرص الشركات الذكية على تحصين نفسها ضد الهزات الاقتصادية والتجارية.
في الوقت الحاضر صار توفير الجودة العالية والسعر المناسب من أهم المتطلبات لمجرد دخول السلع إلى الأسواق. تواجه الشركات الآن معضلة مشابهة عندما يتعلق الأمر بالمخاطرة والعائد، ولكن ينصح الكتاب بدلا من الخوف من المخاطرة العالية، التي أصبحت طابعا أساسيا للأسواق العالمية، أن تحول الشركة هذه المخاطرة إلى مصدر للنمو والعائد المستقبلي.
تحتاج الشركات اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى استراتيجيات جديدة تكفل تقليل المخاطر إلى أقل حد ممكن وتحويلها إلى فرص للنمو والربح. يقدم الكتاب أفكارا جديدة جريئة لتحقيق طفرات في النمو. من هذه الأفكار:
* طرق جديدة ومبتكرة لزيادة فرص نجاح المبادرات القادمة وتحقيق طفرات صناعية كبرى.
* تشكيل واستغلال المخاطر وليس الانتظار حتى تتحكم هي في مصير الشركة. ومن المهم هنا العمل على أن تكون الشركة خبيرة في مجالها بكل التفاصيل الخاصة بالسوق الخاصة بها، وأن تعمل على زيادة الفجوة المعرفية بينها وبين منافسيها.
* الشركات التي تتخصص في منتج أو خدمة معين وتتفوق فيها على جميع المنافسين ربما لا تستطيع المنافسة في منتج آخر. ومن ثم فعلى الشركة التأكد من قدراتها التنافسية في المنتج الذي تنوي التخصص فيه وإلا فستكون عرضة للانهيار.
* عندما تصل إلى مفترق طرق لا تترد كثيرا، فالقليل من الشركات تتمكن من الاستمرار عندما يشهد مجال تخصصها تغيرات تقنية أو استراتيجية.
* عندما تصل معدلات نمو الشركة إلى مرحلة من الركود يمكن زيادة أرباحها عن طريق زيادة الابتكار في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.
* يمكن للشركة تحويل منافسيها إلى مصادر ربح لها، ومفتاح هذا السر هو أن تعرف الشركة الوقت المناسب للتنافس والوقت المناسب للتعاون.
تعد المخاطرة الاستراتيجية من أكبر التحديات التي تواجه الشركات، فهناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تدمر الشركات. فمثلا قد تنهار الشركة، وقد تتغير رغبات العملاء فيتركون الشركة ويلجأون إلى منافسيها، وربما تتضاءل هوامش الربح في المجال الذي تعمل فيه الشركة، وربما تظهر تكنولوجيا جديدة تجعل المنتج الذي تنتجه الشركة قديما غير صالح للتسويق.

Title: The Upside: The 7 Strategies for Turning Big Threats into Growth Breakthroughs
Authors: Adrian J. Slywotzky, Karl Weber
Publisher: Crown Business
ISBN-10: 0307351017
May 2007
Pages: 288

bosaleh
10-07-2007, 07:50 AM
سويسرا تسوق أول لقاح ضد سرطان الدماغ
- لندن ـ الفرنسية: - 25/06/1428هـ
أكد المختبر الأمريكي "نورث ويست بايوثيرأبوتيكس" أمس، أنه حصل على ترخيص في سويسرا لتسويق أول لقاح ضد سرطان الدماغ على ما جاء في بيان نشر في بورصة لندن حيث أسهمه مدرجة.
وأوضح البيان أن المعهد السويسري للصحة العامة أعطى الضوء الأخضر لهذه المجموعة لتوفير عقار "دي سي فاكس برين" المصنع في الولايات المتحدة، لبعض مراكز الصحة في سويسرا.وينوي المختبر توفيره اعتبارا من الفصل الثالث من عام 2007. وقال ألتون بوينتون رئيس مجلس إدارة المختبر الأمريكي في البيان :"نحن سعداء بكوننا الشركة الأولى التي تطرح في الأسواق لقاحا علاجيا محددا لسرطان الدماغ، حيث فرص الشفاء منه ضئيلة جدا في الوقت الراهن".وينوي المختبر الأمريكي التقدم بطلب للحصول على ترخيص لهذا اللقاح في الولايات المتحدة وأوروبا مطلع عام 2009 تبعا للتقدم المحرز في التجارب السريرية في المرحلة الثانية التي يجريها حاليا مع مرضى أمريكيين.وقد حصل هذا اللقاح من الآن في أوروبا والولايات المتحدة على وضع المنتج الوحيد الذي يضمن له أن يباع حصريا على مدى سنوات في هذه الأسواق في حال كان أول عقار يحصل على ترخيص من السلطات الصحية فيهما.وأوضح البيان أن التجارب التي أجراها المختبر لدى مرضى تم تشخيص مرضهم حديثا،أظهرت أن اللقاح يسمح بتمديد متوسط الفترة التي يمكن للمرض أن يعاود الظهور فيها
من بين ستة وتسعة أشهر إلى شهر و18 شهرا، ومتوسط فرص البقاء على قيد الحياة بين ستة أشهر و14 شهرا إلى 33 شهرا.

bosaleh
10-07-2007, 07:53 AM
طرح المملكة القابضة: الهيئة والاتجاه المعاكس
فواز بن حمد الفواز - كاتب سعودي 25/06/1428هـ
fawazhf***********

في اتجاه سوق المال السعودي إلى مزيد من التطور والتداخل مع أسواق العالم تطرح مجموعة المملكة القابضة 5 في المائة من رأسمالها في السوق السعودي هذا اليوم، وهذه سابقة نوعية من عدة نواح: الأولى أن هذه شركة استثمارية تدار من قبل المالك المدير، لذلك فإن المستثمر يشارك في جودة المحفظة ومستقبلا في كفاءة هذا المدير، حيث إن الأطروحات السابقة كانت استثمارا في شركات مباشرة، لذلك فإن المستثمر سوف يشارك في استمرار كفاءة إدارة هذه المحفظة. ثانيا، أن النواحي التنظيمية التي تعنى بإدارة المحافظ المالية كانت عائمة إلى وقت قريب بين مؤسسة النقد وهيئة سوق المال التي انتقلت إليها المسؤولية أخيرا، لذلك فإن النواحي التنظيمية جديدة بمعنى الكلمة، التي لم تشمل تنظيم نظام طرح شركات استثمارية. ثالثا، تعود السوق على أن تكون نسبة الطرح نحو 30 في المائة حتى أتى هذا الطرح ليسجل أقل نسبة طرح (وهذا ليس بالضرورة غير إيجابي كونه صندوقا استثماريا)، نظرا لسمعة هذه المحفظة والإدارة وقابلية السوق، فإن الإقبال سوف يكون حتما جيدا. ولكن ما نحن بصدده هنا سابقة أخرى تختلف موضوعيا، فهذا الطرح سجل سابقة جديدة، حيث إن الجزء الأكبر من هذه المحفظة هو استثمار خارجي ممثل بأسهم مجموعة سيتي المصرفية وغيرها، لذلك فإن هذا الطرح يؤسس للاستثمار الأجنبي من خلال آلية سوق داخلية.
تطور وتداخل الأسواق السعودية مع العالمية يتطلب درجة من التماثل وفتح رأس المال لكي تأخذ أسواقنا تدريجيا بُعدا دوليا. لذلك فإن الوجه الآخر المقابل هو أن نشجع الأجانب على الاستثمار في المملكة من خلال السماح للمحافظ الدولية بالاستثمار في أسواقنا. ذكر بعض المراقبين ومن أحاديث مع بعض مديري المحافظ العالمية أن هناك رغبة للاستثمار في أسواق المملكة، نظرا للفرص الواعدة في الأسواق الناشئة عموما، وخاصة ذات الميزة النسبية (مثل الصناعات التكريرية والبتروكيماوية في المملكة)، خاصة أن سوق المملكة وصل إلى مرحلة متقدمة أفقيا ورأسيا، وحتى تنظيميا، ولو أنه إلى حد أقل، ولكن المهم دائما هو التوجه. لدى المملكة سياسة واضحة لجذب الاستثمارات إلى المملكة، وهنا حققنا بعض النجاحات على أن هناك الكثير عمله خاصة في استغلال البعض العمل في المملكة تحت اسم الاستثمار دون الدقة المطلوبة من قبل هيئة الاستثمار. لذلك يجب أن يكون هناك تكامل بين الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار الأجنبي غير المباشر (استثمارات المالية) في السوق السعودي، حيث إن العملية التطورية يجب أن تكون متكاملة حتى تصبح ذات طابع استمراري.
في الماضي كان هناك توجس مقبول، حيث إن السوق السعودي كان صغيرا وغير منظم، وهناك خوف مبرر مما يسمى الأموال "الساخنة" السريعة الحركة التي قد تزعزع الأسواق المالية، وبالتالي الحركة الاقتصادية. نحن اليوم في بيئة تختلف جذريا، فقيمة السوق السعودي تصل اليوم إلى ما يعادل تقريبا الدخل القومي الإجمالي، وهذا وضع معقول عالميا، خاصة أن سوق المملكة مقبلة على سلسلة أطروحات كبيرة نسبيا مما سوف يغير واقع السوق هيكليا. هناك شراكات "أرامكو" مع الشركات العالمية مثل سموتومو ومعادن وغيرهما. هناك فوائد معتبرة من تشجيع وتسهيل الاستثمار الأجنبي في المملكة في رفع درجة السيولة وكفاءة استخدام رأس المال وخفض تكلفة رأس المال في السوق، وإضفاء مزيد من الخبرة والمعرفة الفنية في السوق السعودي مهنيا وبشريا.
يحبذ أن تتغلب هيئة سوق المال على الماضي والعجز البيروقراطي وتبدأ بتطوير الجوانب التنظيمية والمراقبة لكي تكون السوق المالية السعودية في طليعة الأسواق المالية في المنطقة، وذلك لخدمة الاقتصاد المباشر الذي بدوره يجلب وظائف وأعمالا للناس. الأسواق المالية الفاعلة تساعد دائما في توزيع رأسمالي أمثل. قد يقول البعض إنه ليس هناك "حاجة" لذلك، حيث إن لدى المؤسسات والأفراد السعوديين استثمارات أجنبية، والأحرى بهؤلاء الاستثمار في المملكة، ولكن هذه نظرة سطحية بعض الشيء يجب أن تذهب إلى مزبلة التاريخ، فالتوزيع وحرية التحويل وتباين الآراء والاستخدام الأمثل لرأس المال هي المعايير الموضوعية التي تخدم المملكة وأي اقتصاد حديث في المديين المتوسط والطويل.

bosaleh
10-07-2007, 07:54 AM
أسعار النفط في السنوات الخمس المقبلة .. أسئلة وأجوبة
د. أنس بن فيصل الحجي - أكاديمي وخبير في شؤون النفط 25/06/1428هـ
a@aalhajji.com

تم في الحلقة الماضية عرض مسوغات توقع ارتفاع أسعار النفط في اتجاه 80 دولارا للبرميل خلال أشهر الصيف. كما تمت الإشارة فيها إلى أنه ستتم مناقشة مستقبل أسعار النفط خلال السنوات الخمس المقبلة في هذه الحلقة.
التركيز على السنوات الخمس المقبلة يعود إلى سبب بسيط, هو أن أغلب مشاريع توسعة الطاقة الإنتاجية تنتهي في عام 2012. ولعل أفضل طريقة لمعالجة هذه الأمور المتشعبة هو صياغتها على شكل أسئلة وأجوبة.

1- هل ستستمر أسعار النفط في مستوياتها المرتفعة خلال السنوات الخمس المقبلة؟

ستبقى أسعار النفط في مستوياتها المرتفعة إلا إذا ضرب الكساد الاقتصادي الولايات المتحدة. احتمال انخفاض أسعار النفط بسبب الكساد أكبر من احتمال ارتفاعها بشكل كبير عن المستويات الحالية. قد يكون عام 2009 عاماً حاسماً لأنه سيتم فيه إنجاز أغلب مشاريع توسعة الطاقة الإنتاجية، كما يتوقع أن يتم فيه سحب أغلب الجنود الأمريكيين من العراق.

2 ـ في حالة الكساد، ما مدى الانخفاض في أسعار النفط؟ وما مدة الفترة التي ستنخفض فيها أسعار النفط؟

لا يمكن الإجابة بدقة عن كلا السؤالين لأن شدة الانخفاض وفترته تعتمدان على عدة عوامل أهمها مدى الانخفاض في الناتج القومي المحلي في الولايات المتحدة، ومدى أثر هذا الانخفاض في صادرات الصين، وبالتالي في النمو الاقتصادي في الصين، وفي الفترة التي يحصل فيها الكساد. لهذا فإن هناك عدة احتمالات, منها أن ينخفض نمو الناتج المحلي في الولايات المتحدة من دون التأثير في اقتصاد الصين، في هذه الحالة ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار نصف مليون برميل يومياً على الأقل. ومنها أن يؤثر الكساد الأمريكي في نمو الاقتصاد الصيني بشكل ملحوظ، الأمر الذي سيخفض الطلب العالمي على النفط بأكثر من مليوني برميل يومياً. إن أحد العوامل المهمة في تحديد المستوى العام لأسعار النفط في حالة انخفاض الطلب العالمي على النفط هو "توقيت" الكساد. فكلما تأخر الكساد، انخفضت أسعار النفط بشكل أكبر بسبب اكتمال مشاريع توسيع الطاقة الإنتاجية في كثير من الدول. أما إذا حصل الكساد بشكل مبكر وانخفض الطلب العالمي على النفط فإن هذا سيؤدي إلى تأخير مشاريع توسيع الطاقة الإنتاجية وإلغاء بعض مشاريع التوسعة، الأمر الذي سيمنع أسعار النفط من الانخفاض بشكل كبير.
3 ـ ما احتمال حدوث الكساد الاقتصادي في الولايات المتحدة؟
الاحتمال كبير لدرجة نشوء مدرسة فكرية تتوقع حدوث الكساد بناء على العديد من المؤشرات الاقتصادية مثل الاستثمار الرأسمالي، ومعدلات الإنتاجية، والنمو في قطاع العقارات، ودرجة الائتمان، والعجز في الموازنة الفيدرالية، والعجز التجاري، وغير ذلك من المؤشرات الاقتصادية الكلية, كما أن هناك الأدلة التاريخية التي تشير إلى العلاقة المباشرة بين الإنفاق الحكومي والنمو الاقتصادي, حيث يؤدي ارتفاع الإنفاق الحكومي في أثناء الحروب إلى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي. وما أن تنتهي الحرب حتى يتم تقليص الإنفاق الحكومي بسبب انتهاء الحرب من جهة، وبسبب محاولة تقليص العجز في الموازنة من جهة أخرى. هذه الأدلة التاريخية تشير إلى أن الولايات المتحدة ستعاني الكساد الاقتصادي بعد سحب أغلب جنودها من العراق، تماما كما حصل في كل حرب كبيرة خاضتها الولايات المتحدة خلال 100 سنة الماضية.
4 ـ ما مسوغات توقع بقاء الأسعار في مستوياتها المرتفعة خلال السنوات الخمس المقبلة؟
كما ذكر في الحلقة الماضية فإن أثر العوامل غير المتوقعة في أسعار النفط أكبر من العوامل المتوقعة. فالتجار والمضاربون يبنون حساباتهم على ما هو متوقع، وبناء على ما يمكن أن يكون. من أهم التطورات المفاجئة التي تدعم استمرار الأسعار المرتفعة انخفاض الطاقة الإنتاجية في نيجيريا من جهة، ووقف النمو في الطاقة الإنتاجية من جهة أخرى. ومن العوامل المفاجئة أيضاً خروج أغلب شركات النفط العالمية من فنزويلا. حتى لو تمكنت الحكومة الفنزويلية من تسليم هذه الحقول إلى شركات أخرى فإن مجرد التغيير سيؤخر المشاريع في هذه الحقول لمدة سنتين على الأقل. خلاصة الأمر أن المفاجآت النيجيرية والفنزويلية ستخفض إنتاج كلا البلدين إلى مستويات أقل بكثير مما كان متوقعاً أن يتم إنتاجه بحلول عام 2012.

أما العوامل المتوقعة التي ستسهم في بقاء الأسعار في مستوياتها المرتفعة خلال السنوات الخمس فتشمل ما يلي:
1. استمرار نمو الطلب العالمي على النفط، وإن كان بمعدلات أقل مما كان متوقعاً.
2. صافي الزيادة في الطاقة الإنتاجية، وهو حصيلة الزيادة في الطاقة الإنتاجية والانخفاض الناتج عن هرم الحقول والعوامل السياسية والطبيعية سيكون أقل من الزيادة في الطلب العالمي على النفط. إنتاج بحر الشمال والولايات المتحدة سيستمر في الانخفاض رغم استمرار أسعار النفط في الارتفاع.
3. قد تؤدي الأعاصير في خليج المكسيك إلى تدمير جزء من الطاقة الإنتاجية الأمريكية.
4. رغم المبالغة الكبيرة في دور بدائل النفط إلا أن أثر هذه البدائل لا يذكر خلال السنوات الخمس المقبلة.
5. توقع بقاء سعر صرف الدولار منخفضاً سيسهم في رفع معدلات الطلب وسيؤثر سلباً في توسيع الطاقة الإنتاجية.
6. توتر العلاقات بين إيران والدول الغربية، والحروب غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة ستستمر، وستلقي بظلالها على أسواق النفط.

الخلاصة
ستبقى أسعار النفط في مستواها المرتفع خلال السنوات الخمس المقبلة إلا إذا ضرب الكساد الاقتصاد الأمريكي. مدى انخفاض أسعار النفط في حالة الكساد يعتمد على أمور عدة وسيكون الانخفاض كبيراً إذا انتقلت عدوى الكساد إلى الاقتصاد الصيني وحصل الكساد في عام 2009 أو بعده.
طبعاً ما يهم أغلب القراء من الموضوع أعلاه هو أثر أسعار النفط وتغيراتها في اقتصادات دول الخليج وأسواق الأسهم الخليجية، ولكن النقاش حول هذه الأمور مخصص للمحاضرات والحوارات العامة والخاصة، لأنه لا يمكن توضيح هذه الأمور الحساسة، التي قد تبنى عليها قرارات مكلفة، من خلال المقالات.

bosaleh
10-07-2007, 07:58 AM
تغطية مدينة كالرياض بشبكة للغاز لا تكلف ما تكلفه محطة توليد كهربائية واحدة
استخدام الغاز الطبيعي في التبريد يخفض فاتورة التكييف بنسبة 80 %
إبراهيم الخضير - رئيس مركز ابن خلدون للاستشارات - - 25/06/1428هـ
من المعروف أن 70 في المائة من استهلاك الطاقة الكهربائية(التجاري، السكني، والحكومي) تذهب للتكييف، وأن شركة الكهرباء تستثمر في توليد ونقل الكهرباء، ما يقرب من عشرة مليارات ريال سنويا. وبسبب النمو السكاني والعمراني، والارتفاع المستمر لدرجة حرارة الأرض، فإن الطلب على الطاقة الكهربائية وبالتالي الاستثمارات اللازمة لتوفيرها، مرشح للزيادة. وما لم تلجأ الشركة إلى حلول غير تقليدية، فإنها، قد لا تستطيع مجاراة هذا الطلب المتزايد. ومن تلك الحلول، المجربة والمطبقة عالميا، استخدام الغاز الطبيعي في التبريد، وهذا الاستخدام ليس جديدا، حيث تعود أول براءة اختراع أمريكية في هذا المجال إلى القرن التاسع عشر، لكن استخدامه الفعلي لم يظهر إلا خلال فترة ما بين عامي 1930 و1940، حيث كانت معظم احتياجات التبريد تتم بالغاز. و في الستينيات من القرن الماضي أدخلت وسائل التبريد الكهربائية، وزاد استخدامها بسبب سعر شرائها المنخفض وكفاءتها العالية، وانخفاض تعرفة الكهرباء. واستمر نمو استخدام الكهرباء على حساب الغاز، حيث انخفضت نسبة التبريد بالغاز عام 1990م إلى 5 في المائة. مقابل هذا التراجع في أمريكا، دعمت الحكومة اليابانية البحوث الخاصة بتطوير كفاءة أجهزة التبريد التي تعمل بالغاز الطبيعي وشجعت على استخدامها، حتى وصلت نسبة التبريد بهذه الوسيلة إلى 30 في المائة من حاجة اليابان للتبريد. وبعد ارتفاع أسعار الكهرباء في أمريكا أصبح التكييف بالغاز مجديا، فطور المصنعون أجهزتهم لتكون أكثر كفاءة، كما أدى تغيير تعرفة الكهرباء والغاز في أمريكا حسب الفصول وحسب ساعات اليوم، إلى تطوير معدات تبريد مهجنة تتحول تلقائيا ما بين استخدام الغاز والكهرباء حسب التسعيرة في أي وقت من العام أو اليوم.
وهناك عدة طرق للتكييف بالغاز الطبيعي، من أهمها: الامتصاص، وهي طريقة لا تستخدم الضواغط، بل تعتمد على دورة من التكثيف والتبخير لتوليد البرودة، وتمتاز بإنتاجها ماء باردا وساخنا، وإمكانية تدوير الحرارة، كما أنها لا تحتاج إلا إلى القليل من الصيانة، وتستخدم الماء بدل الفريون.
أما الطريقة الأخرى فتعتمد على الضواغط، وهي مشابهة لعمل التكييف الكهربائي إلا أن الضاغط يعمل بالغاز بدلا من الكهرباء، وتشبه الطريقة السابقة من حيث إمكانية تدوير الحرارة، وحاجتها القليلة للصيانة.
وبمقارنة الأداء بالوسيلتين( الكهرباء والغاز الطبيعي)، أي ناتج قسمة المخرجات إلى المدخلات من الطاقة، نجد أن كفاءة أداء نظام التبريد بالغاز(الامتصاص) تصل إلى 1.2، أي أن م.و.ح.ب (مليون وحدة حرارية بريطانية) من الغاز الطبيعي، يعطي 1.2 م.و.ح.ب من التبريد. وسيكلف طن التبريد في هذه الحالة 0.05 ريال ، وذلك بافتراض أن سعر بيع الغاز على المستهلك سيكون 5 ريالات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، علما أنه يباع حاليا على شركات التوزيع وكبار المستهلكين بحدود 2.8 ريال لكل م.و.ح.ب. (طن التبريد يعادل 12000 و.ح.ب).
أما في حالة التبريد بالكهرباء، فتختلف كفاءة الأنظمة بحسب حجمها، فكلما زاد حجمها زادت كفاءتها وتتراوح ما بين 2.5 للوحدات الصغيرة، إلى 5.8 للوحدات المركزية الضخمة. وحسب المعلومات فإن متوسط الكفاءة لأجهزة التكييف الكهربائية هو نحو 2.93. وهذا يعني أن تكلفة طن التبريد حاليا هي 0.24 ريال بافتراض متوسط تعيفة قدره 0.2 ريال للكيلووات (3413 و.ح.ب).
ومن تلك المقارنة نلاحظ أن فاتورة التكييف والتبريد ستنخفض في حالة استخدام الغاز الطبيعي بـ 80 في المائة ( أي من 0.24 ريال إلى 0.05 ريال لكل طن تبريد).
وهذا ليس كل شيء، إذ إن تلك المقارنة خاصة بالمستهلك، لكن التأثير الإجمالي من مصدر الغاز حتى وصوله للمستهلك أكبر بكثير، حيث إن الغاز قبل تحوله إلى كهرباء يمر بعملية التوليد التي تفقده نحو ثلثي قيمته الحرارية. وإذا أخذنا في الاعتبار فاقد الطاقة الكهربائية، أثناء النقل والتوزيع، فإن كفاءة التكييف الكهربائي تنخفض إلى أقل من 1.0. يضاف إلى ذلك، تكاليف التشغيل الخاصة بتوليد ونقل الكهرباء. وإذا كانت التعرفة الحالية التي يدفعها المستهلك تغطي كل ذلك، فإن الصعوبة تكمن في تدبير الموارد اللازمة للاستثمار في محطات التوليد وشبكات النقل.
إن التوفير الواضح الذي سيجنيه المستهلك من هذا التحول، هو سبب كاف لقيام مستثمرين بتأسيس وتشغيل شبكات للغاز الطبيعي في المدن، بادئين بخدمة المستهلكين الكبار، كالمستشفيات والفنادق والمجمعات التجارية والسكنية الكبيرة، ونحوها. وإذا ما حدث ذلك، فإنه سوف يحرم الشركة السعودية للكهرباء من كبار عملائها ذوي الشرائح العليا المربحة. ولكي تستطيع الشركة تخفيف أعباء التوليد والنقل والتوزيع مع الاحتفاظ بعملائها المميزين، فعليها المبادرة بتفعيل هذا المشروع. وللعلم، فإن تغطية مدينة كالرياض بكاملها وليس كبار مستهلكيها فقط، بشبكة للغاز لا يكلف ما تكلفه محطة توليد كهربائية واحدة من محطات الشركة.

أعدت هذه المقالة لمجلة المشكاة، الصادرة عن الشركة السعودية للكهرباء.

bosaleh
10-07-2007, 08:00 AM
صندوق التنمية الزراعية
د. خالد بن محمد الفهيـد - - - 25/06/1428هـ
طرحت جريدة اليوم مطلع هذا الأسبوع آراء بعض العاملين في المجال الزراعي حول دراسة مجلس الشورى نظام تحويل البنك الزراعي إلى صندوق للتنمية الزراعية وكانت أغلب الآراء إيجابية حول هذا النظام، ولفت انتباهي رأي المهندس الزراعي مهدي ياسين رمضان عضو مجلس إدارة البنك الزراعي حيث يعتقد أنه مع التحول سيكون هناك مرونة أكبر من حيث الصلاحيات لمجلس الإدارة في التعامل مع السندات والاستمارات والقروض ولن يقتصر دور الصندوق فقط تقديم القروض والتركيز على دعم الجمعيات التعاونية الزراعية ودعم المزارع في حال مشاكله التسويقية, وأنه مع التحول سيكون هناك تشجيع على استخدام التقنيات الحديثة وتوطين التقنية المرشدة للمياه, وفي اعتقادي أن تحويل هذه المؤسسة التمويلية إلى صندوق تنموي قد يكون إيجابيا في حال انعكس ذلك على نوعية وآليات الإقراض والتسديد ولا يكتفى فقط بالاسم لأن البنك في وضعه الحالي يقدم هذه الأدوار وله دور واضح في مجال التمويل وهو المحرك الرئيسي لهذا النشاط الاقتصادي في القطاع الزراعي, وساهم بشكل فعال منذ أن بدأ ممارسة نشاطه لمدة تجاوزت أربعة عقود من الزمن، وكان دوره يتعدى التمويل للأغراض الزراعية بالنسبة لأبناء الريف المزارعين حيث يتعدى ذلك إلى المساهمة في توفير متطلباتهم المعيشية بطريق مباشر أو غير مباشر عن طريق مبالغ تصل إلى 40 مليار ريال تم ضخها في صورة قروض زراعية من دون فوائد سواء طويلة أو قصيرة الأجل وما يقارب ربعها إعانات كان معظمها في الريف، ما يعني مساهمة البنك الزراعي في إحداث تغيير إيجابي في النواحي الاجتماعية والمعيشية للمزارعين وأسرهم وتحقيق الرفاهية والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. وما يميز هذه القروض هو وجود الديناميكية وتكيفها مع الظروف الاقتصادية وأوضاع المزارعين حيث بدأت القروض في الستينيات الميلادية بتمويل قروض لتوفير المستلزمات الشاملة للمزارع بما فيها سيارات النقل والأسمدة وغيرها من مدخلات الإنتاج لزيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي في أهم المنتجات الزراعية وبعد أن تحقق ذلك انتهى بها الأمر إلى التركيز على مخرجات الإنتاج واتضح ذلك في إقرار هيكلة الإعانات في القطاع الزراعي. كما يقدم البنك قروضا قصيرة الأجل للشباب لتشجيعهم وإعطائهم الفرصة للمساهمة في تسويق المنتجات الزراعية مثل توفير وسائط النقل المبرد وللحرفيين في المهن الزراعية والثروة السمكية. وساهم في توطين أبناء الريف وتوفير التقنية بأوجهها المختلفة كما أن للبنك جهودا واضحة في الوقت الحاضر لدعم الجمعيات التعاونية الزراعية بإقراض بعض تلك الجمعيات ومن دون ضمان، وعلى الرغم من مساهمة البنك الزراعي في تمويل العديد من المشروعات الزراعية العملاقة إلا أن طريقته في التمويل تتناسب عكسياً مع كبر حجم المشروع الزراعي ونتطلع أن يكون التحول من بنك إلى صندوق زراعي له مردود إيجابي بتوفير النظم الجاذبة لكبار المستثمرين وخلق التكتلات في مجالات تسويق وتصنيع المواد الغذائية التي تسهم في توفير فرص العمل وتتغلب على موسمية المنتجات الزراعية وزيادة المعروض من المنتجات الحيوانية والسمكية. وتشجيع المقترضين لرفع نسبة سداد القروض إلى المستحقة لتدور عجلة الإقراض للمساهمة في توفير مدخلات ومخرجات القطاع الزراعي في الوقت المناسب والتي تنعكس بدورها على خفض تكلفة إنتاج الوحدة في هذا القطاع.

bhkhalaf
10-07-2007, 08:01 AM
شكرا لك أخي الفاضل على مجهودك المميز

وفقك الله وبارك فيك

bosaleh
10-07-2007, 08:02 AM
بعد بدء عمليات جني الأرباح
هل سيكتفي المؤشر بالارتداد من منتصف ارتفاعه عند 7.130





الجزيرة - ثامر السعيد

أنهى المؤشر العام للسوق السعوديTASI تعاملاته يوم أمس منخفضا 77.4 نقطة ما يعادل 1.06 بالمائة عند مستوى 7.235 نقطة.. وقد شهدت السوق خلال تعاملات الأمس عمليات جني أرباح مع تذبذب المؤشر بواقع 117 نقطة، حيث ظل المؤشر يتذبذب بين مقاومته عند 7350 ودعمه عند 7.220 نقطة واغلق المؤشر قريب من منطقة دعمه، ويظهر من خلال القراءات الفنية للسوق مواصلة السوق لعمليات جني الأرباح لفك التشبع الموجود فنيا جراء الإرتفاعات المتواصله لخمسة أيام متتالية، ولذلك يتوقع أن يكون الحد الأدنى لعمليات جني الأرباح عند مستوى 7.130 نقطة ومنها يبدأ السوق في الارتداد - إن شاء الله -، وأهم نقطة هي أن يكون الإغلاق الأسبوعي للسوق أعلى من مستوى 7.250 في ظل هذا الاداء اليومي الإيجابي له لتستمر الإيجابية - إن شاء الله تعالى - في الأسبوع القادم ونلاحظ كما هو موضح في الرسم البياني قرب المؤشرات الفنية من مستويات دعومها المتوقع الارتداد منها - إن شاء الله تعالى - وايضا تعتبر مستويات فيبوناتشي الموضحة على الرسم البياني مستويات دعم جيدة يجب مراقبة المؤشر عندها لإمكانية الارتداد من متسويي 38.2% و50.0% فيبوناتشي. ولوحظ أن هناك عددا من المتعاملين يقومون باستخدام قاعدة وقف الخسارة بشكل يزيد من خسارتهم دون قصد منهم لذلك يجب قبل أن نطبق أي قاعدة في التعامل أن نعرف كيفية عمل هذه القاعدة.

bosaleh
10-07-2007, 08:06 AM
من هوليود انطلقت الفكرة وفي العاصمة السعودية تُنفذ لأول مرة في المنطقة
الضواحي السكنية خيار عقاري بديل يكسر روتينية المخططات والمجمعات السكنية بالمملكة





«الجزيرة» - عبد الله الحصان

يشهد قطاع العقار ثاني أكبر القطاعات بعد النفط في المملكة تحوُّلاً كبيراً وقفزات نوعية كبيرة وركيزة اقتصادية هائلة.

وإدراكاً من (الجزيرة) لهذا القطاع الحيوي ويقيناً بأهميته أعدَدْنا صفحة العقارات والبناء لوضع كلّ ما يهمّ القطاع. كما نتشرَّف بتقديم الدعوة إلى الجميع للمشاركة معنا لتتضافر الجهود في إبراز جميع قضايا ومستجدات هذا القطاع.

وللتواصل نأمل الاتصال بالقسم الاقتصادي، صفحة (عقارات وبناء)، على: 4870000 - تحويلة 627، أو على الفاكس 4870939 .

الضواحي السكنية تجربة أمريكية أوروبية رائدة لم تكن محصورة على تلك القارة العجوز وإنما هناك العديد من الدول المتقدمة قد جعلت منها توجهاً عقارياً جديداً يقضي على روتينية المخططات والمجمعات السكنية داخل نطاق المدن وهي تمثل تفرداً في الاستقلال السكني بعيداً عن ضوضاء المدن. هذا التحول الرائد في آليات المساكن العصرية لم يجد حظه من التتنفيذ في دول العالم الثالث ودول الشرق الأوسط وقد بادرت إحدى الشركات العقارية الوطنية (درة الرياض) بتنفيذ أول تجربة للضواحي السكنية في المملكة بل وفي دول الخليج.

(الجزيرة) ستلقي الضوء على هذه التجربة التي تمثل خياراً بديلاً لحل مشاكل أزمة الإسكان بالمملكة.

تجربة حديثة بالمنطقة

في هذا الصدد يقول المهندس حمزة العطاس المدير العام لشركة درة الرياض ل(الجزيرة): إن الهدف من الضواحي السكنية التي تنشأ في أطراف المدينة أن تستقل ذاتياً عنها وتأخذ طابع الخصوصية لساكنيها الذين يرغبون في الهدوء والابتعاد عن صخب المدينة المزعج وزحمة المرور التي بدأت تظهر جلياً في مدينة الرياض وقال: (الهدف من الضاحية أيضاً أن تحتوي على عدد سكان معين ومحدود في منطقة محمية أمنياً ولها خصوصية خاصة ولا يدخلها سوى قاطنيها أو ضيوفهم). وأضاف: (هذه الصفات التي تتميز بها الضاحية يتمناها الكثيرون ولكن لا وجود لها في السعودية لذلك رغبت مجموعة دلة البركة أن تحقق ما تصبو له هذه الفئة وتنشأ مشروع ضاحية درة الرياض شمال العاصمة).

هروب عن الضوضاء

واستطرد العطاس أن فكرة الضواحي عالمية وموجودة في مدن العالم ومنها لوس انجلوس الأمريكية حيث تقبع على أطرافها ضاحية هوليود الشهيرة التي يقطنها أبطال الأفلام الأمريكية. وعن عدم تقبل السعوديين فكرة الضواحي السكنية التي تعد جديدة لهم وبعيدة عن مركز المدينة ومرافقها الحكومية أجاب تشهد مبيعات ضاحية درة الرياض تميزاً ملحوظاً وإقبالاً مميزاً ما يعكس مدى تفهم السعوديين لفكرة الضاحية ورغبتهم الشديدة في إقامتها). واستدرك: (يوجد طبقة من الناس لا تحتاج إلى مركز المدينة كما لا ترغب في الدخول في الازدحام المروري أو السكن قرب المنشآت الحكومية التي دائماً يحيطها الازدحام) وزاد قد يتساءل البعض (لماذا نسكن في المناطق المزعجة التي لا توفر لنا الخصوصية والراحة، رغم أننا لسنا بحاجة لنكون بالقرب منها؟.) وأضاف العطاس: على النقيض يوجد هناك مكان أقل كثافة سكانية والاتصال بالمدينة يكون عن طريق سريع وغير مزدحم). وحول بُعد الضاحية عن مركز المدينة وشبكات الخدمات الضرورية كالكهرباء، الماء، الصرف الصحي وشبكات الهاتف ما يزيد التكلفة على الشركة المطورة ويؤثر على زيادة تكلفة تأسيس البنية التحتية للضاحية، وكذلك يتسبب في ارتفاع أسعار القطع السكنية أجاب العطاس قائلاً: (بالطبع تم التنبه لمثل هذا النقطة قبل إنشاء ضاحية درة الرياض، حيث هناك تصور متخذ بأن توفر الشركة جميع الخدمات دون انتظار الدوائر الحكومية التي عادة تستغرق وقتاً طويلاً نوعاً ما، وتوفير الخدمات المتطورة والحديثة يمثل جزءاً من التزام الشركة المطورة بتوفير سكن مثالي ومكتمل للعملاء).

أحياء سكنية متكاملة

ويعلق الدكتور عبدالله الفايز مخطط معماري قائلاً: الضواحي السكنية هي عبارة عن أحياء سكنية مفصولة ومعزولة عن محاور الحركة الرئيسية للمدينة ويتم ربطها عن طريق مدخل أو اثنين فقط وتكون عادة خارج المدينة وعلى الأطراف وتفصلها ويتخللها حدائق أو ظواهر طبيعية أو من صنع الإنسان. وهي أحياء سكنية متكاملة الخدمات الترفيهية والتجارية والخدمية الضرورية ويتم بناؤها وفق أدق المعايير الهندسية وكود البناء القياسي التي تكون عادة متناسبة مع حجم الضاحية وحاجة ساكنيها وتغطية أو تلبية متطلباتهم اليومية. وبقدر لا يسمح لسكان الأحياء الأخرى بالتبضع لديهم وبذلك تحد من دخول الغرباء أو الدخيلين على الحي. مما يعطي سكانها الراحة الأمنية والنفسية. كما أنها تعمل على احتواء الحركة المرورية لأحياء الضاحية داخلها وبذلك تقلل من خروج هذه الحركة إلى بقية المدينة كما أنها تساعد على عدم السماح للحركة التي تخترق الأحياء بالإضافة إلى أنها سهلة الاحتواء أو إقفال الحي والهدف هو توفير المناخ الذي يساعد على خلق الجو العائلي أو العملي الخالي من المشاكل و المنغصات ويؤدي إلى راحة البال و تخفيف الضغوط النفسية لخلق الجو العائلي الودي الخالي من النزاعات والمشاكل فمن منا لا يحلم بمتعة التجول مع أبنائه أو أصدقائه على أرصفة شوارع الضاحية ويسعد برؤية تنسيق الحدائق والأشجار من خلال شوارع نظيفة ومنسقة لتكون متعة للناظرين. وهي أشبه ما تكون بفكرة الحي الدبلوماسي بمدينة الرياض. وتعود فكرة الضواحي السكنية المتكاملة إلى فترة بداية تطوير مهنة التخطيط والاعتراف بها دولياً في بداية تخطيط

ويضيف الفايز: ترتكز فكرة الضواحي على مبدأ تكوين حي سكني متكامل الخدمات التحتية والعلوية الضرورية وكذلك الترفيهية.

ولكن من الناحية التخطيطة فإن فكرة تطبيق وتطوير مثل هذه الضواحي عادة يخضع إلى عملية تخطيطية شاملة للمدينة مع مراعاة تميز كل ضاحية بشخصية اعتبارية ونمط متميز ومختلف عن غيره، فهناك تصميم خاص للمباني وارتدادات وارتفاعات متفاوتة ثم أرصفة وتشجير وتأثيث للطرق. وتناسق في اللوحات الإرشادية والمرورية ولوحات المحلات التجارية وفق ألوان ومقاسات نموذجية وموحدة. فهي نقلة سريعة وحديثة ومتميزة كجزء من التطوير المتكامل للمشاريع بدءاً من تخطيط الأرض الخام إلى مدينة مكتملة الضواحي و متكاملة الخدمات التحتية والعلوية يكون محدد فيها الاستعمالات ومواقع المساكن والمباني المكتبية والمراكز التجارية والترفيهية ومحطات الوقود والمستوصفات والفنادق. ليكون الساكن على علم مسبق بما سيجاوره من مبانٍ؛ ويؤكد د. الفايز أن أهم الأساسيات التي يجب على المستثمرين أو المسئولين التقيد بها لإنجاح هذه الفكرة هي:

* إعداد دراسة تنفيذية للمخطط بعد وضع تخيل عام للمظهر المستقبلي للمدينة، وإعداد تصاميم تفصيلية للطرق والأرصفة والبنية التحتية.

وكذالك محاولة الاستفادة من تنفيذ بعض المدن والأحياء الحديثة في تنفيذ البنية التحتية لشبكة المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي وهذه التكلفة سترفع من سعر المتر للبيع ولكنها ستكون لشريحة من المواطنين الذين يعانون من التخطيط الحالي وليس لديهم مانع من دفع زيادة لشراء مسكن يريحهم.

* ويضيف د. الفايز: إن المشاريع العملاقة والمبتكرة والجريئة العالمية وخاصة في منطقة الخليج ستؤثر علينا حتماً للانطلاق إلى نهضة أكبر منها للمدن والضواحي السكنية المتكاملة. وهي ستمحي ما قبلها من التخبط العقاري وهي نقلة ستضاهي وقد تتخطى ما يدور في الدول المتقدمة وستتغير نوعية التركيز الحالي من الاستثمار في المشاريع السكنية إلى الصناعية والمكتبية ومشاريع الطاقة النووية والإليكترونية. وهي فكرة تهتم بالبعد الإنساني والمشاة في التخطيط ووضع مواصفات قياسية للارتفاعات والارتدادات الصحية و لتصميم المباني واختيار مواد تنفيذ مناسبة للمشي في البيئة الصحراوية وبألوان فاتحة تعكس الحرارة مع تظليلها. فالمطلوب الآن هو رفع مستوى تخطيط المخططات الحالية إلى فكرة الضواحي وعمل دراسة تنفيذية للمخططات بعد وضع تخيل عام للمظهر المستقبلي للمدينة.

bosaleh
10-07-2007, 08:08 AM
ما نبي الحرام

شكرا للتغطية
الله يغنيك بحلاله عن حرامه

bosaleh
10-07-2007, 08:09 AM
«الجزيرة» تستضيف عقاريين وعقاريات وجهاً لوجه
من المسئول عن وجود العقاريات كمستثمرات وغيابهن كمسمى في القطاع؟





«الجزيرة» - منيرة المشخص

تباين في الآراء حول وجود مسمى المستثمرة العقارية واتفاق حول وجودها فعلياً في القطاع، ولكن خلف خصوصيتنا الاجتماعية... التباين والاختلاف في الرأي بات يظهر في الآونة الأخيرة مع ولوج المرأة في القطاع العقاري وحصولها على تراخيص لإدارة الاستثمارات.. لكن ما هي العقبات التي تواجه المستثمرة العقارية إذا ما سلمنا بالمسمى فعلياً وما هي نظرة العقاريين الرجال لدخول المرأة كمنافسة وكيف يمكن أن تلعب المستثمرة العقارية دوراً مهماً في إثراء الحراك العقاري.... المستثمرات والمستثمرين العقاريون وجه لوجه في ضيافة الجزيرة لفك التباين.

بداية أشارت المستثمرة العقارية (موضي المطلق)، إلى أن هناك عدداً كبيراً من المستثمرات في المجال العقاري يواجهن صعوبات، لكن ليس بصورة غير مباشرة مما يحول دون تواجدهن وإدارة أملاكهن بأنفسهن، وهن ممن كونّ أنفسهن سواء عن طريق الادخار للمرأة العاملة أو من سيدات الأعمال غير العقاريات، وأضافت قائلة: ولأهمية العقار فقد توجه أغلبهن إلى التملك للعقار لمدة معينة ثم بيعه وشراء آخر لغرض التجارة.. ومنهن من يتمنين الدخول ولكن ليس لديهن من يساعدهن أو يوجههن أو ليس لديهن من يثقن في إدارته.. وأوضحت المطلق بأن غيابها عائد إلى ثقافة المجتمع الرافض لوجودها وتضيف: نعم المجتمع هو من أبعد المرأة عن التمتع بحقها الشرعي وإدارة أملاكها بنظرته القاصرة باعتبارها غير مؤهلة للمجالات الاستثمارية المختلفة وبخاصة العقارية بالإضافة إلى الأنظمة والإجراءات المعقدة التي أبعدت المرأة عن السير في المجال العقاري.

وتشير موضي خلال حديثها إلى أهمية وجود عوامل مساعده للمرأة لكي تبرز في المجال العقاري قائلة: أنا أرى أن المرأة مكملة للرجل في جميع المجالات، وهي النصف الآخر للمجتمع ومتى ما أُعطيت المرأة الصلاحيات والثقة والدعم المالي والمعنوي والبيئة المناسبة التي تحفظ لها خصوصيتها ومحافظتها على القيم الإسلامية وإثراءها بالبيانات والمعلومات وتدريبها على الأساليب الحديثة في مجال إدارة وتمويل وتسويق العمل العقاري فهي مستعدة لخوض الميدان العقاري بكل كفاءة ونجاح.

وحول ما إذا كان انتماؤها إلى عائلة لها باع في المجال العقاري عاملاً مساعداً لتواجدها في الاستثمار العقاري أجابت: قد لا أكون بسبب تهميش دور المرأة في المجالات الاستثمارية بصفه عامة والمجال العقاري بصفه خاصة الذي اقتصر على عالم الرجال وإبعادها عن المشاركة في المشاريع الإنمائية التي تحتاجها الدولة.. وقد أكون لو لقيت الدعم والتشجيع والتدريب.

من جانبها أكدت المستثمرة العقارية موضي البقمي بأن الاعتماد على الأسرة لا يخلق من الفرص المتاحة إنما النجاح يعتمد على القدرة على اقتناص الفرص وكثير من سيدات الأعمال المتميزات بالنجاح من أسر متوسطة أو أقل لكنهن بالقدرة على الإدارة الصحيحة برزن وأصبح لهن شأن في الإدارة وتشير البقمي إلى أن فرصة التوسع في المجال العقاري باتت الآن في وضع أفضل للمرأة بالرغم من منافسة الرجل للمرأة ومحاولة سحب البساط من تحتها مضيفة: إلا أن فرصة المرأة في الوقت الحاضر أصبحت كبيرة في المجال العقاري، وقد أثبتت وجودها وأصبح لها عملاؤها وأخذ الرجل يبحث عن فرص التضامن مع المكاتب النسائية لضمان عدم ضياع الفرص.. وقالت البقمي إن المكاتب العقارية الرجالية هي من تبحث عن المكاتب النسائية لضمان الاستمرارية خصوصاً عندما يعرف أصحاب المكاتب أن هناك فرصة ما في أحد المكاتب النسائية سواء كان عرضاً أو طلباً.

وترفض البقمي فكرة نجاح أو فشل الإدارة إذا اعتمدت في المقام الأول على المكانة الاجتماعية لأي مستثمرة قائلة: النجاح في إدارة المشاريع لا يعتمد على الأسماء أو المكانة الاجتماعية وإلا أصبحت الفرص حكراً على فئة دون الأخرى لكن يعود ذلك إلى القدرة على الإدارة الصحيحة وتنظيم العمل والبعد عن العشوائية والنصب والاحتيال ليكون المكتب عامل جذب للفرص لا عامل طرد من خلال السمعة السيئة سواء بالتعامل أو الإنجاز.

المستثمر العقاري سلمان بن سعيدان في الوجه المقابل من الرأي اتفق إلى حد ما على أن سبب عدم وجود المستثمرة العقارية عائد إلى ثقافة المجتمع يقول ابن سعيدان:

تبقى المرأة في مجتمعنا عضواً مؤثراً حتى في المجال الاقتصادي، واتخاذ القرار، وفي الجانب العقاري قد يكون للمرأة دور أكبر بكثير من دور الرجل، من خلال شراء الوحدة العقارية للأسرة.

ومن الناحية الاستثمارية للمرأة فأعتقد أن الوقت لا يزال مبكراً، وقد يكون غير مناسب، ذلك أن الفصل في التسمية للمرأة والرجل في الاستثمار الاقتصادي، غير موجود في أي مكان في العالم، لكن لخصوصية مجتمعنا السعودي، يبقى الأمر مشتركاً بين الرجل (الزوج - الأخ - الأب....) والمرأة ويرفض ابن سعيدان أن نوجه لهم كمستثمرين عقاريين التهم بكونهم عقبة أمام وجود المستثمرات العقاريات حيث قال:

ليس هناك جريمة، حتى يكون هناك اتهام، كما قلت لك، الأمر لا يحتمل الفصل في المسمى، وهناك سيدات كان لهن إسهامات كبيرة في توطين الاستثمار العقاري، وحققن نجاحات كبيرة في هذا المجال، لكن هذا النجاح لم يتأت من جهد ذاتي لها، أو من رأسمال خاص بها، بل كان جهداً مشتركاً ضم أطرافاً مختلفة.

ويضيف ابن سعيدان بالقول: المستثمرة موجودة، لكنها متواجدة في الخلف, أو مكملة للأسرة العقارية المنتمية لها فاستثمار المرأة في المجال العقاري، يبقى جزءاً من كل، حيث إن الاستثمار العقاري يعتمد في كثير من استثماراته على المشاركة الجماعية لتوزيع المخاطرة، وتوزيع الربح.

المستثمر العقاري: مطلق محمد المطلق أيد الرأي القائل إنه لا وجود لمسمى سيدة العقار حيث قال: نعم نحن نفتقد لسيدة العقار كاسم فقط فهي موجودة بالفعل في سوق العقار، لكن من خلال وسطاء أو وكلاء لها ولا أعتقد أن هناك أي رفض لوجودها.. مضيفاً أن وجود سيدة العقار في السوق ضروري جداً لإثراء القطاع العقاري.

من جانبه أيد المستثمر العقاري مطلق المطلق الرأي القائل إنه لا وجود لمسمى سيدة العقار بأن قال: نعم نحن نفتقد لسيدة العقار كاسم فقط، لكنها موجودة بالفعل في سوق العقار ولكن من خلال وسطاء أو وكلاء لها ولا أعتقد أن هناك أي رفض لوجودها وأضاف: إن وجود سيدة العقار في السوق ضروري جداً لنا كرجال عقار وذلك سيكون فيه زيادة في رأس المال الموجود في السوق كما أنها موجودة فعلاً في السوق، لكن من خلال وسطاء أو وكلاء غالباً ما يكونون من أقاربها.

bosaleh
10-07-2007, 08:10 AM
شكرا لك أخي الفاضل على مجهودك المميز

وفقك الله وبارك فيك
الله يـجـزاك خـيـر

bosaleh
10-07-2007, 08:11 AM
المؤشر يتذبذب في حدود 100 نقطة بعد أن بلغ ذروة صعوده أمس
هبوط قيادي ينتظر ركلات داعمة للارتداد مع تناوب الشركات الكبرى في الصعود





تحليل - أحمد حامد الحجيري

أنهى السوق حركته أمس مستمراً في هبوطه القيادي بعيداً عن المساندة بعد أن استقرت سابك على آلية معينة في صعودها وهبوطها اليومي لتشكل حدوداً ضيقة في معدلات ارتفاع السوق حتى اتجهت في نصف الفترة إلى ميل سالب تجاوبت معها باقي الشركات الكبرى الأخرى حتى جعلت السوق بمعظم شركاته يأخذ نفس الميل بعد أن قيدت القمة الوقتية 7340 نقطة بعد أن افتتح جلسته على ارتفاع طفيف تحول بعده الى استقرار من خلال تكرار القمم والقياعان في أوقات متقاربة وبعد ان بلغ ذروة الصعود تحول الى تراجع حتى أقفل على قاع 7235 نقطة مخترقاً نقطة الدعم بعد ان اكتفى بالتذبذب في أكثر من 100 نقطة محرراً للعروض وأثر ضغط البيع حتى خسر 77 نقطة بمعدل تجاوز 1% مع انخفاض 66 شركة مثلها ساب تكافلي بمعدل 4.8% خاسرة 6.25 ريال الى 122 ريالا مسجلة أقوى انخفاض من قطاع التأمين الذي شهد هبوطا كليا لجميع شركاته بالإضافة لدور قطاع الكهرباء الذي أقفل على تأخر قيمته الى 11.25 ريال بنسبة 2.17% عقب تعامله 1.4 مليون سهم، كما التصنيع معدل رجوع الصناعة 2.9% الى 33 ريالا يليها البابطين 2.4% حتى 71 ريالا بضغط القياديات الصناعية كذلك كان وضع البنوك والأسمنت حتى استسلمت مؤشراتها الى اللون الأحمر.وسيطرت كيان السعودية على نشاط السوق بكمية فاقت 12 مليون سهم هبطت آخر المطاف 2% الى 12 ريالا.من ناحية أخرى حجم عدد الشركات الصاعدة في 17 شركة فقط تقودها فتيحي بمعدل 9.45% الى 34.75 ريالا وكذلك تنوعت الشركات المرتفعة بمضاربة شملت أغلب القطاعات كانت بعيدة عن السيطرة الغنية متجاوبة بشكل عشوائي مع عمليات سحب شراء في الغالب يجب على المتداولين رفع معدل الحذر منها وعدم التجاوب لعروض البيع في الشركات الأخرى مع امكانية تبادل المراكز الداعمة للتقدم خلال الأيام القادمة كذلك مع استيعاب الشركات القيادية لموجة جني الأرباح الحالية بالإضافة لوجود نقاط دعم وأهداف قوية قد تكون سبباً رئيساً في ارتداد السوق مستقبلاً. كما ينتظر الكثير أثر النتائج النصف سنوية للشركات التي لم تكشف حتى الآن عن نتائجها بالذات في وقت توفر السيولة وتزايدها بعيداً عما كانت عليه في السابق وقت شح السيولة.

bosaleh
10-07-2007, 08:13 AM
البنك الإسلامي يبحث اعتماد تمويلات جديدة لبعض الدول





جدة - واس

بدأت أمس بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة اجتماعات الدورة 246 لمجلس المديرين التنفيذيين برئاسة معالي رئيس البنك الدكتور احمد محمد علي.

ومن المتوقع أن يكون قد نظر المجلس خلال هذه الدورة في عدد من المواضيع الهامة من ضمنها اعتماد تمويلات جديدة للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع الإنمائية بالدول الأعضاء إلى جانب تقديم منح ومعونات لعدد من المجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء وذلك في إطار سعي البنك المتواصل من أجل الاسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء.وسيبحث المجلس كذلك عدداً من التقارير الإدارية والفنية من ضمنها التقرير السنوي وتقرير المراجعين الخارجيين للمركز الدولي للزراعة الملحية لعام 2006م وتقرير عن وضع الاكتتاب في الزيادة العامة الرابعة في رأسمال البنك ومشاريع المساعدة الفنية التي اعتمدها رئيس البنك في نطاق الصلاحيات المخولة له من المجلس.وكانت قد عقدت خلال اليومين الماضيين وفي نطاق الإعداد لهذه الدورة اجتماعات لعدد من اللجان المنبثقة عن المجلس من ضمنها اجتماع لجنة المراجعة واجتماع اللجنة التنفيذية لصندوق حصص الاستثمار واجتماع اللجنة المالية والإدارية واجتماع لجنة العمليات واجتماع اللجنة المشرفة على صندوق الاستثمار في ممتلكات الأوقاف.وتم خلال تلك الاجتماعات بحث ومناقشة عدد من الموضوعات الهامة واتخاذ القرارات أو التوصيات المناسبة حيالها.

bosaleh
10-07-2007, 08:14 AM
(هوتا) تكلف السعودي الهولندي و(أي بي أن أمرو) لتمويل شراء سفينة حفر بقيمة 100 مليون دولار





الرياض - «الجزيرة»

أعلنت (هوتا) للأعمال البحرية عن تكليف البنك السعودي الهولندي وبنك (أي بي أن أمور) كمنظمين لصفقة تمويل قيمتها 100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي) لشراء سفينة حفر وتعميق لقاع البحار والتي تعاقدت شركة (هوتا) لشرائها من شركة آي إتش سي الهولندي (IHC- HOLLAND). وسيشمل التمويل عملية تأمين شامل لقيمة التسهيلات التي ستقدمه وكالة تسليف الصادرات الهولندية (ECA) وهيئة دوتش ستات بزنس التي يعمل بنك (أي بي أن أمرو) وكيلاً لها. ويمثل هذا التمويل أول عملية تشارك بها وكالة تسليف الصدرات لصالح شركة سعودية، مما يبرز قدرة (هوتا) على الوصول إلى الأسواق العالمية.

وذكر طاهر الدباغ المدير العام للبنك السعودي الهولندي بالمنطقة الغربية أن هوتا للأعمال البحرية تعد شركة رائدة في مجال استصلاح الأراضي عن طريق حفر وتعميق لقاع البحار وحماية الشواطئ وبناء المراسي والمرافئ والموانئ الصناعية والتطويرات الساحلية والعمليات الهندسية تحت سطح الماء وعمليات الصيانة البحرية وأعمال المناولة في المرافئ والموانئ. وسيضيف امتلاك سفينة الحفر هذه المزيد إلى قدرة هوتا على تحقيق الأرباح وكذلك إلى مساهمتها المقدرة في دعم الاقتصاد السعودي ونمو بنيته التحتية.

من جهته أعرب صالح بن لادن رئيس مجلس إدارة شركة هوتا للأعمال البحرية قائلاً: نحن سعداء للغاية بهذا الالتزام القوي والدعم من البنك السعودي الهولندي وبنك (أي بي ان أمرو) وجهودهما لإتمام عملية التمويل المالي، الأمر الذي يمثل معلماً مهماً في مسيرة ونمو شركتنا.

الجسور
10-07-2007, 08:33 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهو الرائع

bosaleh
10-07-2007, 08:42 AM
البنك السعودي الفرنسي يعلن عن كيفية صرف ارباح النصف الأول من العام 2007م . روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 08:23:49

حيث سبق للبنك السعودي الفرنسي الاعلان عن تاريخ استحقاق الأرباح لمساهمي البنك المسجلين بسجلات مساهميه كما في نهاية تداول يوم الأربعاء 26/6/1428هـ الموافق 11/7/2007م وأن قيمة الربح عن السهم الواحد 1.25 ريال ، يعلن البنك بأن تاريخ بدء صرف ارباح مساهمي البنك سيكون اعتبارأ من يوم السبت 7/7/1428هـ الموافق 21/7/2007م وذلك عن النصف الأول من السنة المالية 2007م ، لهذا يأمل البنك السعودي الفرنسي من مساهميه الكرام الاستفادة من خدمة إضافة الأرباح لحساباتهم الشخصية لدى البنك أو البنوك المحلية الأخرى آليا ومباشرة في موعد الصرف وذلك عبر تعبئة النموذج الموضح ادناه وإرساله على الفاكس رقم 4042222 تحويله 1837 او البريد المسجل على عنوان البنك السعودي الفرنسي صندوق بريد 56006 الرياض 11554 وذلك اعتباراً من تاريخه . اسم المساهم ------------------ رقم بطاقة الأحوال المدنية ----------------------- العنوان :--------------------- رقم الحساب :-------------------------------- اسم البنك :---------------- توقيع المساهم :--------------------------------- المصادقة على توقيع المساهم :------------------- كما يدعو مجلس الإدارة المساهمين الكرام ممن لم يستلموا ارباحهم السابقة سواء كانت بشيكات أو مسجلة بنظام البنك وكذلك مساهمي البنك ممن لم يقوموا بإيداع شهادات اسهمهم بمحافظهم الأستثمارية سواء كانت بالبنك السعودي الفرنسي أو نظام تداول الأسهم السعودية الإسراع بمراجعة أحد فروع البنك أو قسم خدمات المساهمين بالمركز الرئيسي بالرياض للبنك أو مركز ايداع والتداول (تداول) ولمزيد من الأيضاح يرجى الأتصال بالمركز الرئيسي  قسم خدمات المساهمين  هاتف رقم 4042222 /01 تحويله رقم 1218.

bosaleh
10-07-2007, 08:45 AM
يعلن مصرف الراجحي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية بتاريخ 30/06/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 08:24:41

حقق مصرف الراجحي أرباحا صافية خلال النصف الاول من السنة الجارية 2007 بلغت 3.180 مليون ريال في مقابل 3.531 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة انخفاض بلغت 9.9 في المائة . أعلن ذلك الأستاذ عبد الله السليمان الراجحي الرئيس التنفيذي للمصرف الذي اوضح ان الانخفاض في الارباح كان بسبب استمرارانخفاض دخل انشطة الوساطة في سوق الاسهم السعودية بشكل ملحوظ منذ بداية العام مقارنة بالعام الماضي ، مؤكدا ان المصرف نجح في تنمية موارده الاستثمارية والمصرفية الاخرى . واوضح ان النتائج المالية اظهرت ان اجمالي دخل العمليات للنصف الاول بلغ 4.514 مليون ريال مقابل 4.598 مليون ريال بنسبة انخفاض 1.8 في المئة كما ان صافي ايرادات الخدمات المصرفية بلغت 786 مليون ريال مقابل 1.359 مليون ريال بنسبة انخفاض 42.2 في المئة ،علما ان صافي ايرادات الاستثمارات ارتفعت بنسبة 15.1 في المئة حيث بلغت 3.728 مليون ريال مقابل 3.239 مليون ريال. وقال ان ارباح الربع الثاني وحده بلغت 1.610 مليون ريال في مقابل 1.776 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة انخفاض بلغت 9.4 في المئة . واضاف الراجحي ان حقوق المساهمين ارتفعت إلى 22.4 مليار ريال وكذلك ارتفع صافي الموجودات إلى 124.7 .مليار ريال، وارتفعت أرصدة العملاء لتصل إلى 90.5 مليار ريال وبلغ العائد على معدل الموجودات 5.5 في المئة ، فيما حقق المصرف عائدا على معدل حقوق المساهمين نسبته 30 في المئة ، وبلغ ربح السهم الواحد 2.36 ريالا مقارنة مع 2.62 للفترة نفسها من العام الماضي ، وواصل المصرف سياسته المتمثله في زيادة وتعزيز احتياطياته المختلفه تدعيما لمركزه المالي . واعلن الرئيس التنفيذي ان مصرف الراجحي قرر صرف مبلغ 2.025 مليون ريال كأرباح على المساهمين عن النصف الاول من السنة الجارية بواقع1.50 ريال للسهم الواحد بعد حسم الزكاة وفقا لقرار مجلس الادارة الهادف الى تحقيق عوائد مستمرة للمساهمين .

bosaleh
10-07-2007, 08:57 AM
تعلن شركة اسمنت القصيم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 08:50:15

أنهت إسمنت القصيم الربع الثاني من عام 2007م حيث قفزت صافي الأرباح بعد الزكاة الشرعية من 80.4 مليون ريال في عام 2006م إلى 148 مليون ريال في الربع الثاني مـن هذا العـام محققةً نسبة نمو قدرها 84 % عن الفترة المقارنة من العام السابق ، أما الأرباح التشغيلية فقد ارتفعت من 79 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2006م إلى 142 مليون ريال في الربع الثاني من هذا العام محققةً نسبة نمو قدرها 80 % لتصبح المحصلة النهائية ارتفاع في ربح السهم من 1.79 ريال في عام 2006م إلى 3.29 ريال في هذا العام بنسبة نمو بلغت 84 % ، ولقد تحقق هذا من خلال ارتفاع في المبيعات من 140 مليون ريال في الربع الثاني من عام 2006م إلى مبلغ 214 مليون ريال في الربع الثاني من هذا العام بنسبة نمو بلغت 53 % 0 وعليه فقد حققت الشركة معدلات نمو خلال النصف الأول من العام 2007م حيث قفزت صافي الارباح بعد الزكاة الشرعية من 161 مليون ريال في النصف الاول من عام 2006 م الى 238 مليون ريال في النصف الأول من هذا العام محققة نسبة نمو قدرها 48 % ، أما الأرباح التشغيلية فقد ارتفعت من 161 مليون ريال إلى 230 مليون ريال للنصف الأول من هذا العام محققة نسبة نمو قدرها 43 % لتصبح المحصلة النهائية إرتفاع في ربح السهم من 3.59 ريال إلى 5.29 ريال للسهم وفي المقابل ارتفعت المبيعات من 273 مليون ريال إلى 354 مليون ريال للنصف الأول من هذا العام محققة نسبة نمو قدرها 30 % ، ويرجع ذلك الى بدء الانتاج التجريبي في الخط الثالث الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 4.500 طن كلنكر يوميا مما أثر على حجم التسليمات للعملاء بالزيادة . هذا ، وقد كان مجلس إدارة الشركة قد أوصى بتاريخ 01/06/1428هـ الموافق 16/06/2007م بتوزيع أرباح النصف الأول للعام المالي 2007م على مساهمي الشركة بواقع 2.30 ريال للسهم الواحد والتي تمثل 23 % من القيمة الاسمية للسهم على أن تكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة السعودية ( تداول) بنهاية تداول يوم الأربعاء 26/06/1428هـ الموافق 11/07/2007م و سوف يبدأ صرف الأرباح اعتباراً من يوم الأربعاء 11/07/1428هـ الموافق 25/07/2007م . وذلك عن طريق التحويل المباشر لحسابات محافظ المساهمين المسجلة في تداول 0

bosaleh
10-07-2007, 08:58 AM
الله يعطيك العافية على هذا المجهو الرائع
الله يـجـزاك خـيـر

bosaleh
10-07-2007, 09:04 AM
تعلن شركة الأحساء للتنمية عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية السابعة عشرة روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 08:56:14

انعقدت الجمعية العامة العادية السابعة عشرة ( للمرة الثانية) عصر يوم الاثنين 24/6/1428هـ الموافق 9/7/2007م لاختيار أعضاء مجلس الإدارة للدورة الخامسة والتي تبدأ من تاريخ انعقاد الجمعية ولمدة ثلاث سنوات، وقد اختارت الجمعية العامة العادية الأعضاء الخمسة التالية أسمائهم من أصل تسعة مرشحين وهم: 1- الأستاذ/ خالد بن عمر البلطان بنسبة تصويت 100 % من الأصوات الحاضرة. 2- المهندس/ علي بن عبد الله الحسون بنسبة تصويت 93,6 % من الأصوات الحاضرة. 3- المهندس/ يوسف بن عبد الرزاق المديهيم بنسبة تصويت 99.8% من الأصوات الحاضرة. 4- الأستاذ/ فهد بن سنيد السنيد بنسبة تصويت 93.4% من الأصوات الحاضرة. 5- الأستاذ/ ماجد بن محمد المقبل بنسبة تصويت 99.9% من الأصوات الحاضرة.

اشراقة قلم
10-07-2007, 09:05 AM
http://www.sqzme.com/ups/uploads/d9ea1bd3f9.gif

bosaleh
10-07-2007, 09:06 AM
http://www.sqzme.com/ups/uploads/d9ea1bd3f9.gif
الله يـجـزاك خـيـر

علي محمدسليمان
10-07-2007, 09:10 AM
ابو صالح بارك الله فيك
جهد يومي جبار
يستحق الشكر من الجميع

bosaleh
10-07-2007, 09:14 AM
تعلن شركة الأحساء للتنمية عن نتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2007 روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 09:05:18

حققت شركة الأحساء للتنمية أرباحاً صافية (9) مليون ريال عن الفترة من 01/01/2007م إلى 30/06/2007م فيما كانت (61) مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة انخفاض (85%)، وقد بلغ مجمل الربح من العمليات عن نفس الفترة (12.2) مليون ريال فيما كان (67.7) مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة انخفاض ( 82%)، كما بلغ ربح السهم خلال الفترة (0.21) ريال سعودي. وبلغت الإرباح الصافية خلال الربع الثاني من عام 2007 (4.1) مليون ريال فيما كانت (31.7) مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بنسبة انخفاض (87%). وقد صرح المهندس/ علي بن عبد الله الحسون الرئيس التنفيذي للشركة بأن أسباب انخفاض أرباح الفترة مقارنة بالعام السابق يعزي إلى انخفاض أرباح الاستثمارات المالية .

bosaleh
10-07-2007, 09:16 AM
ابو صالح بارك الله فيك
جهد يومي جبار
يستحق الشكر من الجميع
الله يـجـزاك خـيـر

bosaleh
10-07-2007, 09:20 AM
تعلن الاسمنت العربية عن النتائج المالية الاولية للفترة المنتهية في 30/6/ 2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 09:14:22

حققت الاسمنت العربية صافي ربح وقدره 195.481.719 ريال لفترة 6 أشهر المنتهية في 30/6/ 2007م بزيادة قدرها 3.281.599 ريال وبنسبة 1.7% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 192.200.120 ريال . كما بلغت الارباح التشغيلية مبلغ 187.956.230 ريال بزيادة وقدرها 254.211 ريال وبنسبة 0.13% عن نفس الفترة من العام الماضي 2006م والتي بلغت 187.702.019 ريال. كما بلغت ربحية السهم للفترة 3.26 ريال/سهم مقارنة بـ 3.20 ريال/سهم للعام الماضي . كما بلغ صافي الربح للربع الثاني المنتهي في 30/6/2007م 102.255.582 ريال حيث بلغ العام الماضي لنفس الفترة 102.669.534 ريال .

bosaleh
10-07-2007, 09:45 AM
شركة مكة تعلن النتائج المالية المدققة للفترة المنتهية في 30/04/1428هـ روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 09:29:54

شركة مكة للإنشاء والتعمير تعلن النتائج المالية المدققة للفترة المنتهية في 30/04/1428هـ والمتضمنة الميزانية العامة للشركة وقائمة الدخل وقائمة الأرباح المبقاة للعام المالي المنتهية في 30/04/1428هـ، الموافق 17/05/2007م محققة صافي ربح قدره (165) مليون ريال مقابل (178) مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي بنقص قدره (13) مليون ريال بنسبة (7.31٪). - بلغ صافي الأرباح التشغيلية للفترة الحالية (164) مليون ريال مقابل مبلغ (154) مليون ريال للفترة المقابلة من العام المالي الماضي بزيادة قدرها (10) مليون ريال بنسبة (6.50٪). - بلغت ربحية السهم الواحد (1.01) ريال للسهم الواحد عن الفترة الحالية مقابل ربحية (1.23) ريال للسهم الواحد لنفس الفترة من العام الماضي. إن الزيادة في أرباح التشغيل ناتجة من زيادة إيرادات الغرف السكنية، أما بخصوص نقص ربحية السهم للعام المالي الحالي مقابل ربحية السهم للعام المالي الماضي فذلك يرجع لزيادة المصاريف الإدارية والعمومية ونقص الإيرادات المتنوعة بالإضافة إلى فرق قيمة أثاث ومفروشات أبراج مكة هيلتون المستبعد نتيجة أعمال الإحلال والتجديد وصافي القيمة الحالية للأصول الثابتة المتنازل عنها لفندق الشهداء لانتهاء عقد الإيجار.

bosaleh
10-07-2007, 09:47 AM
يعلن البنك السعودي البريطاني عن النتائج الماليه الاولية للفتره المنتهيه في 30/06/2007 روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 09:31:39

أعلن ساب عن تحقيق أرباح صافية لفترة نصف السنة المنتهية في30/6/2007م بلغت 1,251 مليون ريال.ويمثل ذلك انخفاضا قدره 558مليون ريال،أي بنسبة 30.8%مقارنة بصافي الأرباح المحققة لنفس الفترة من عام2006م والتي بلغت1,809مليون ريال.كما بلغت الأرباح الصافية للربع الثاني من عام2007م مبلغ635 مليون ريال،ويمثل ذلك انخفاضا قدره 188 مليون ريال أي بنسبة 22.8%مقارنة بنفس الفترة من عام2006م،والتي بلغت 823 مليون ريال.كما بلغ العائد على السهم3.34 ريال للستة أشهر المنتهية في30/06/2007م مقارنة بـ4.82 ريال لنفس الفترة من عام 2006م أي ما يمثل انخفاضاً بنسبة30.8%.كما انخفض دخل العمليات بنسبة21.8% ليصل إلى2,055 مليون ريال عن الستة أشهر المنتهية في30/6/2007م،بانخفاض قدره573مليون ريال عما كان عليه في نفس الفترة من عام2006م والتي بلغت2,628مليون ريال. إلا أن صافي الأرباح لفترة النصف الأول من عام2007 ارتفع بنسبة 1.6% مقارنة بالنتائج المحققة في النصف الثاني من عام2006م، أما المصروفات باستثناء مخصص خسائر الائتمان فقد انخفضت بمبلغ91 مليون ريال بنسبة 12.4% وبلغت ودائع العملاء65.2بليون ريال بزيادة قدرها10.1بليون ريال ما يمثل زيادة بنسبة18.3%عما كانت عليه في نفس الفترة من عام2006م والتي بلغت55.1بليون ريال.كما بلغت قروض وسلف العملاء48.6بليون ريال بزيادة قدرها9.5 بليون ريال،وتمثل زيادة بنسبة24.3%عما كانت عليه في نفس الفترة من عام2006والتي بلغت39.1بليون ريال.وقد بلغت محفظة الاستثمارات بالبنك16.4بليون ريال في30/6/2007م مقارنة بـ15.3 بليون ريال عما كانت عليه في30/6/2006م.كما بلغ إجمالي الأصول للبنك85.1بليون ريال كما في 30/6/2007م بزيادة قدرها12.3بليون ريال،أي ما يمثل ارتفاعا بنسبة 16.9%مقارنة بما كانت عليه في30/6/2006م.كما قرر مجلس ادارة البنك توزيع ارباح نصف سنوية لمساهمية بواقع (1.535 ريال) للسهم بعد خصم الزكاة للنصف الاول لعام2007م.وعلق السيد جون كفرديل، العضو المنتدب للبنك:"إنني مسرور للغاية للتقدم الذي حققه البنك في النصف الأول من عام2007على صعيد الخدمات المصرفية الأساسية،فقد حقق البنك ارتفاعا في القروض والسلف بلغت نسبته24.3%مقارنة بنفس الفترة من عام2006جنبا إلى جنب مع النمو في ودائع العملاء والتي حققت دخلا بلغ221مليون ريال،بزيادة نسبتها17.3%في صافي الدخل من الفوائد مما يضع ساب في موقع جيد ويعطيه أرضية صلبة لتحقيق أهدافه مستقبلا.وقد واصلت الرسوم من أعمال الوساطة وصناديق الاستثمار تراجعها،مما أدى إلى خفض أرباح ساب للنصف الأول من عام2007بصورة كبيرة،إلا أن دخل الخدمات المصرفية الأساسية والدخل من الخدمات غير المالية ارتفع بمبلغ28مليون ريال ويمثل نسبة9.2%مقارنة بالنصف الأول من عام 2006م. أضاف:"لقد تقلصت قاعدة مصروفاتنا بمبلغ91 مليون ريال ويمثل ذلك نسبة12.4%نظراً لاستثمار البنك في تغيير شعاره في النصف الأول من عام2006م، إلى جانب انخفاض المكافآت التراكمية نظراً لانخفاض أرباح عام 2007.

سهم خسرااان
10-07-2007, 04:15 PM
باااااارك الله فيك

bosaleh
10-07-2007, 05:17 PM
شركة اسمنت المنطقة الجنوبية تقر توزيع أرباح النصف الأول لعام 2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 15:44:42

اجتمع مجلس إدارة شركة اسمنت المنطقة الجنوبية يوم الثلاثاء 25/6/1428هـ الموافق 10/7/2007م برئاسة صاحب السمو الأمير/ عبد الله بن مساعد بن عبد الرحمن نائب رئيس مجلس الإدارة0 وقد ناقش المجلس المواضيع المدرجة في جدول أعماله ، ومن بينها سير العمل في مشروع مصنع اسمنت تهامة الذي تقيمه الشركة في ثلوث عمارة بالعرضية الجنوبية ، وتبلغ طاقته التصميمية 5000 طن كلنكر في اليوم ، وسيتم تشغيله في الشهر القادم إن شاء الله0 وقد قرر المجلس توزيع مبلغ (280 مليون ) ريال بواقع ريالين للسهم الواحد كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح الشركة عن عام 2007م ،وهي نفس الأرباح التي تم توزيعها في النصف الأول من العام الماضي 0 وذكر سموه بأن أحقية أرباح النصف الأول من عام 2007م ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى السوق المالية السعودية ( تداول) مركز الإيداع في نهاية يوم 29/6/1428هـ الموافق 14/7/2007م ، وأن الشركة ستبدأ في صرف الأرباح اعتبارا من يوم السبت 7/7/1428هـ الموافق 21/7/2007م 0 وسيتم الصرف عن طريق البنك العربي الوطني وفروعه في المملكة العربية السعودية 0

bosaleh
10-07-2007, 05:18 PM
باااااارك الله فيك
الله يـجـزاك خـيـر

bosaleh
10-07-2007, 05:19 PM
يعلن مصرف الراجحي عن كيفية صرف أرباح النصف الأول من العام 2007م . روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 15:44:46

انطلاقا من حرص مصرف الراجحي على تقديم أفضل الخدمات للمساهمين الكرام وبناء على قرار مجلس الإدارة توزيع مبلغ 2025 مليون ريال أرباحا نقدية عن النصف الأول لعام 2007م بواقع 1.50 ريال للسهم الواحد نود أن نوضح التالي للمساهمين الكرام : أحقية صرف أرباح النصف الأول لعام 2007م هي للمساهمين المقيدين بسجل مساهمي المصرف كما في نهاية تداول يوم السبت 29/06/1428هـ الموافق 14/07/2007م. وسيتم البدء بتحويل الأرباح إلى الحسابات الجارية المربوطة في المحافظ الاستثمارية الموجودة فيها الأسهم يوم الأحد 08/07/1428هـ الموافق 22/07/2007م بأذن الله. عليه فان إدارة مصرف الراجحي تدعو المساهمين مالكي المحافظ الاستثمارية إلى تحديث بيانات حساباتهم الجارية المربوطة في المحافظ الاستثمارية الموجودة فيها الأسهم. كما تدعو المساهمين حاملي الشهادات إلى سرعة التوجه إلى أمانة سجل المساهمين في المصرف أو التكرم بزيارة فروعنا المنتشرة في المملكة أو مركز الإيداع في السوق المالية السعودية (تداول) لتحديث بياناتهم ولإنهاء إجراءات إيداع شهاداتهم في محافظهم الاستثمارية وتزويد الأمانة بأرقام الحسابات الجارية المربوطة بتلك المحافظ لإيداع أرباحهم فيها . وفي حال وجود أي استفسار الرجاء الاتصال على أمانة سجل المساهمين على الأرقام التالية: 012119219 / 012119244 فاكس 012119299 ، أو على البريد الالكتروني shareholders@alrajhibank.com.sa . والله الموفق،،،

bosaleh
10-07-2007, 05:20 PM
ساب يعلن عن طريقة صرف ارباح النصف الاول من العام 2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 15:52:58

قرر مجلس ادارة البنك السعودي البريطاني ( ساب ) توزيع ارباحاً صافيه نصف سنوية للمساهمين بعد خصم الزكاة قدرها ( 1.535 ) ريال وثلاثه وخمسون هلله ونصف الهلله صافيه للسهم الواحد وذلك عن النصف الاول من العام المالي 2007م. هذا وسوف يبدأ صرف الارباح اعتباراً من الاربعاء 04/07/1428هـ ( حسب تقويم ام القرى ) الموافق 18/07/2007م للسادة المساهمين المسجلين بسجلات البنك كما في نهاية تداول يوم 26 /06/ 1428هـ( حسب تقويم ام القرى ) الموافق 11 /07/ 2007م . ونوجه عناية السادة المساهمين الكرام لما يلي : سوف يتم إعتباراً من يوم الاربعاء 04/07/1428هـ (18/07/2007م) إيداع الأرباح الخاصة بالسادة المساهمين الذين يحتفظون بحسابات مرتبطة بمحافظهم الاستثمارية. كما يدعو مجلس ادارة البنك المساهمين الكرام ممن لم يستلموا ارباحهم السابقه مراجعة اقرب فرع للبنك او ادارة شئون المساهمين بالادارة العامه بالرياض مصطحبين معهم اوراقهم الثبوتيه. وكذلك مساهمي البنك ممن لم يقوموا بإيداع شهادات اسهمهم بمحافظهم الأستثمارية سواء كانت بالبنك السعودي البريطاني ( ساب ) أو نظام تداول الأسهم السعودية الإسراع بمراجعة السوق المالية السعودية ( تداول ). ولمزيد من الاستفسار، يرجى الاتصال بقسم شئون المساهمين على الهاتف رقم 4141-276 ( 01 ) /4140-276 ( 01 ) ... والله ولي التوفيق

bosaleh
10-07-2007, 05:21 PM
الرياض للتعمير تعلن عن نتائجها المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30/06/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 16:06:17

أسفرت النتائج المالية التقديرية الغير مراجعة لشركة الرياض للتعمير للربع الثاني من عام 2007 م عن تحقيق صافي دخل قدره 17.3 مليون ريال ، مقابل 14.1 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 22.7 % ، وذلك نتيجة ارتفاع الأرباح التشغيلية التقديرية للشركة بنسبة 12.9 % ، حيث بلغت 15.8 مليون ريال خلال الربع الثاني من عام 2007 م ، مقابل 14 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق . كما أظهرت النتائج المالية للشركة للنصف الاول من عام 2007م عن تحقيق صافي دخل تقديري قدره 34.1 مليون ريال ، مقابل 32.1 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 6.23% ، وذلك نتيجة ارتفاع الارباح التشغيلية التقديرية للشركة بنسبة 15.3% حيث بلغت 31.7 مليون ريال خلال النصف الاول من عام 2007م ، مقابل 27.5 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي السابق . وهذا بدوره أدى إلى زيادة ربحيـة سهم الشركة للفتـرة الماليـة المنتهيـة في 30/06/2007 م إلى 0.35 ريال مقابل 0.32 لنفس الفتـرة من العـام المالـي السابق بنسبه 9.38 % . هذا وسوف تعلن الشركة نتائجها المالية الأولية بعد فحصها من المراجع الخارجي.

bosaleh
10-07-2007, 05:21 PM
تعلن شركة المراعي عن النتائج المالية الأولية للنصف الاول المنتهي في 30 يونيو 2007. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 16:24:32

تعلن شركة المراعي عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو2007م حيث بلغ صافي الربح 288.3 مليون ريال بزيادة قدرها 75.9مليون ريال وبنسبة 35.7% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق البالغة 212.4 مليون ريال، هذا وبلغ صافي الربح للربع الثاني 165.3 مليون ريال بزيادة قدرها 35.8% عن نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغ صافي الربح 121.8 مليون ريال. وأظهرت النتائج المالية للنصف الأول زيادة المبيعات بمعدل 29.5% لتصل إلى1,712.7 مليون ريال مقابل 1,322.1 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق , فيما زاد الربح التشغيلي للفترة بمعدل 36.7% ليبلغ 335.7 مليون ريال مقابل 245.6 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق، وبلغت ربحية السهم للنصف الأول 2.64 ريال مقابل 2.12ريال عن نفس الفترة من العام السابق. وهذا نتيجة لنجاح خطط الشركة الرامية لتحقيق النمو المستمر في مبيعاتها وصافي أرباحها وتنويع مصادر دخلها. هذا وقد استعرض مجلس إدارة الشركة في شهر يونيو 2007 التقدم الحاصل بالخطة الخمسية التي أقرت في العام الماضي بإستثمارات رأسمالية بـ 4000 مليون ريال خلال الفترة من 2007 إلى 2011, ووافق المجلس على إضافة 700 مليون ريال بحيث يبلغ مجموع الإنفاق الرأسمالي للخطة 4700 مليون ريال. لتعزيز قدرة الشركة بإعتبارها رائدة في سوق الأغذية في دول الخليج, فضلاً عن ضمان استمرارية الشركة بالنمو القوي وتحقيق عائد مجزي على الإستثمار.

bosaleh
10-07-2007, 05:23 PM
سافكو تعلن عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2007م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-07-10 16:26:37

صرح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) بأن الشركة حققت أرباحاً صافية قدرها ( 850.1 ) مليون ريال خلال الستة أشهر الأولى من عام 2007م مقارنة بـ (565.4) مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2006م بزيادة نسبتها ( 50 %) . وبذلك بلغ ربح السهم ( 4.25 ) ريال مقارنة بـ ( 2.83 ) ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق . كما بلغت الأرباح التشغيلية بنهاية الستة أشهرالأولى من عام 2007م (820.4 ) مليون ريال مقارنة بـ ( 486.8 ) مليون ريال لنفس الفترة من عام 2006م أي بارتفاع نسبته ( 68.5 %) بسبب دخول مشروع التوسعة ( سافكو 4 ) التشغيل التجاري من بداية الربع الثاني لهذا العام مما أدى إلى ارتفاع حجم المبيعات بنسبة 26% . كما حققت الشركة أرباحا صافية للربع الثاني لعام 2007م بلغت ( 530.3 ) مليون ريال مقارنة بـ (290) مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2006م، بزيادة نسبتها ( 83 %) بسبب مشروع التوسعة وتحسن أسعار بيع المنتجات الرئيسية كما صرح سعادته بأن مجلس إدارة الشركة قرر توزيع ( 600 ) مليون ريال أرباح نصف سنوية لمساهمي الشركة وذلك للنصف الأول من العام المالي 2007م بواقع (3 ) ريال للسهم الواحد على أن يكون تاريخ الأحقية لمالكي الأسهم بنهاية تداول يوم السبت تاريخ 29 / 6 /1428هـ الموافق 14 / 7 /2007م وسوف يبدأ صرف الأرباح بإذن الله تعالى بعد أسبوعين من تاريخ الأحقية.

bosaleh
10-07-2007, 05:24 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج سهم الشركة المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين).
2007-07-10 17:18:23



تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتبارا من يوم الثلاثاء 3/7/1428هـ الموافق 17/7/2007 م إدراج وبدء تداول سهم الشركة المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء للتأمين) ضمن قطاع التأمين بالرمز 8060، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

bosaleh
10-07-2007, 05:25 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج سهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف.
2007-07-10 17:19:23



تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتبارا من يوم الأحد 1/7/1428هـ الموافق 15/7/2007 م إدراج وبدء تداول سهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف ضمن قطاع الخدمات بالرمز 4270، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

bosaleh
10-07-2007, 05:26 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج شركة سند للتأمين التعاوني (سند).
2007-07-10 17:21:09



تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتبارا من يوم السبت 7/7/1428هـ الموافق 21/7/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة سند للتأمين التعاوني (سند) ضمن قطاع التأمين بالرمز 8090، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.

فهد88
10-07-2007, 10:36 PM
أشكرك أخي الغالي على مجهودك المتميز .. وجبة اخبارية ..اقتصادية.. غنية

وفقك الله لما يحب ويرضى
:dinmt: :dinmt: :dinmt:

ابو حسام
10-07-2007, 10:53 PM
جـــــــــــــــــزاك الله خير وبارك الله فيك 0