المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات الاستثمار الجديدة ... الى اين ؟


محمد العمران
02-07-2007, 12:11 PM
منذ نحو عامين وكما هو معروف، بدأت هيئة السوق المالية بمنح تراخيص لعدد من الشركات، تركزت في خمسة مجالات استثمارية رئيسية، هي: التعامل، الإدارة، الترتيب، الحفظ، والاستشارة، استنادا إلى لائحة الأشخاص المرخص لهم ولائحة أعمال الأوراق المالية، حتى وصل عدد التراخيص الممنوحة حتى الآن إلى أكثر من 50 ترخيصا تركز معظمها في مجالات التعامل والإدارة والترتيب، في حين يتوقع أن يصل عدد هذه التراخيص إلى أكثر من 100 ترخيص خلال الفترة المقبلة.

عند التمعن في الشركات الاستثمارية المرخص لها حتى الآن، نلاحظ وجود تباين كبير في حجم رؤوس أموال هذه الشركات، ما يدل على إمكانية حدوث فائض أو عجز في السيولة، حيث إن رأسمال بعضها لا يزيد على 100 مليون ريال فقط ورأسمال بعضها الآخر يراوح بين 300 و400 مليون ريال، في حين يصل رأسمال بعضها الآخر أيضا إلى مليار ريال، على الرغم من تشابه الخطط والنشاط والسوق المستهدفة، ما يؤكد وجود خلل واضح في الدراسات الأولية التي استندت إليها هذه الشركات عند تأسيسها.

بعد مرور أكثر من عامين على هذه التجربة، تبين لنا أن العديد من هذه الشركات (سواء تلك التي حصلت على ترخيص من الهيئة أم تلك التي تنوي الحصول على ترخيص مستقبلا)، أنها في الحقيقة شركات تعاني من نقاط ضعف وسلبيات نلخصها فيما يلي:

* تأسيس بعض هذه الشركات من قبل مساهمين يملكون سيولة نقدية كبيرة، إلا أنهم مع الأسف يجهلون أساسيات الأوراق المالية والاستثمار.
* ظهور منافسة بين المؤسسين للحصول على علاوات إصدار تدفع من قبل باقي المساهمين، أو للحصول على أكبر حصة من رأس المال عن طريق التخلص من بعض المؤسسين.
* تعيين مديرين لا يملكون الحد الأدنى من المعرفة أو حتى الخبرة في مجالات: الأسهم العامة والخاصة، أدوات الدخل الثابت، استراتيجيات التحوط، المشتقات المالية، إدارة الأصول، الهندسة المالية، وغيرها من المجالات الاستثمارية، حيث إن خبراتهم تتركز في مجالات أخرى مثل: الائتمان المصرفي والعمليات البنكية، وهي مجالات بعيدة تماما عن عالم الاستثمار الفسيح.
* تحمل مصروفات عالية جداً تتمثل في مصروفات ما قبل التأسيس أو مصروفات التشغيل (تحديداً الرواتب أو الإيجارات) بالمقارنة بالشركات الأخرى أو حتى بالبنوك القائمة.
* التشتت والعشوائية في اتخاذ القرارات الإدارية، حيث يتمثل ذلك في تحديد المتطلبات الإدارية والفنية التي تحتاج إليها الشركة الجديدة لبدء نشاطاتها من جهة وفي طبيعة العلاقة مع البنوك التجارية من جهة أخرى.
* المحسوبيات في تعيين كبار المديرين، حيث تلعب العلاقة العائلية أو الشخصية دوراً أساسيا في تعيين المدير العام دون النظر إلى الكفاءة والخبرة (هناك العديد من الأمثلة على ذلك)!!
* استهلاك وقت طويل في تأسيس البنية التحتية والبدء رسمياً في مزاولة النشاط، حيث بلغ هذا الوقت لدى بعض هذه الشركات أكثر من عامين، في حين لم يحقق البعض الآخر أي تقدم يذكر على الرغم من حصوله على تراخيص الهيئة منذ فترة طويلة.

نتيجة لذلك، سيطرت بعض الشركات المملوكة من البنوك مثل "سامبا" وHSBC على حصة كبيرة في المجالات الاستثمارية التي تتمتع بهوامش ربح عالية مثل: الترتيب، الإدارة، والاستشارات المالية، تاركة المجالات غير المربحة مثل التعامل في الأوراق المالية وبعض الصفقات الصغيرة في مجالات الترتيب والإدارة للبنوك والشركات الأخرى التي بلا شك تواجه حالياً صعوبات كبيرة في منافسة العملاقين "سامبا" وHSBC، مما قد يهدد استمرارية البعض منها على المديين القصير أو الطويل.

وفي الإطار نفسه، نجد عددا كبيرا من الشركات التي تم الترخيص لها من قبل هيئة السوق المالية إلا أنها لم تزاول أنشطتها حتى الآن، في الوقت الذي ظهرت فيه سوق ثانوية للشركات التي حصلت على تراخيص من الهيئة ولم تبدأ مزاولة النشاط، حيث برزت محاولات للتخارج بين المساهمين المؤسسين مع مساهمين جدد، إلا أن الهيئة مشكورة وقفت بحزم أمام هذه الظاهرة من خلال التشديد على ثبات قائمة المساهمين المؤسسين وحصصهم في رأس المال، إضافة إلى التهديد بسحب التراخيص من الشركات التي لم تستكمل إجراءات تأسيسها ومزاولة النشاط حسب الجداول الزمنية المتفق عليها.

لا شك أن شركات الاستثمار الجديدة الآن تواجه وضعاً صعباً، وأول الملامح الملموسة لهذه المصاعب يتجلى في آخر التقارير الرسمية الخاصة بالصناديق الاستثمارية، الذي أظهر أن صناديق الأسهم السعودية التابعة لشركات الاستثمار حققت خسائر متراكمة منذ التأسيس بنسب تراوح ما بين 3 و6 في المائة، في حين بلغ إجمالي قيمة الأصول في صندوق الأسهم السعودية لإحدى هذه الشركات قيمة عشرة ملايين ريال فقط، آخذين في الاعتبار أن هذه الصناديق تأسست في الوقت الذي وصل فيه المؤشر لأدنى مستوياته. الغريب في الأمر قيام إحدى هذه الشركات بنشر تقارير مطمئنة عن وضع السوق، مما يثير التساؤل حول مبررات إصدار مثل هذه التقارير وتوقيت نشرها !!!

في ظل هذه المعطيات، يتضح لنا أن "سامبا" وHSBC هما اللذان استفادا من تجربة تحرير قطاع الاستثمار في المملكة حتى الآن، ويبقى السؤال المهم: إلى أين ستتجه باقي شركات الاستثمار الجديدة؟ وكيف سيكون وضعها في ظل المصاعب التي تواجهها حالياً وستواجهها مستقبلاً؟

bhkhalaf
02-07-2007, 12:14 PM
مشكور أخي الكريم على هذا الطرح

عافاك الله ورعاك

أرقام
02-07-2007, 12:36 PM
الواجب نعطي الشركات وقت كافي حتى يتم تقييمها :)

Mr.analyser
02-07-2007, 01:31 PM
ويبقى السؤال المهم: إلى أين ستتجه باقي شركات الاستثمار الجديدة؟ وكيف سيكون وضعها في ظل المصاعب التي تواجهها حالياً وستواجهها مستقبلاً؟

ستتجه إلى التصفية !!
هناك مبالغة كبيرة في تصوير حجم السوق السعودي ومدى استيعابه لشركات الاستثمار ومدى القدرة على نيل حصة من هذا السوق واقتسام الكعكة مع البنوك !
وخصوصا أنها تركزت أغلب اهتمامات هذه الشركات الاستثمارية في الحصول على تراخيصها في اتجاهين رئيسيين وهما : لعب دور الوسيط ، والترخيص لإدارة الصناديق الاستثمارية . بصفتهما الأكثر ربحية واستمرارية في السوق السعودي .
وجميع المؤشرات تدل أنها فشلت في استقطاب المتعاملين أو حتى جذب رؤوس أموال لصناديقها !!
ويرجع أسباب ذلك لانعدام الميزة التنافسية المتوفرة لهذه الشركات مقارنة بالبنوك .. حيث يوفر لي البنك الذي أتداول معه جميع التعاملات المصرفية الالكترونية علاوة على التداول كلها يوفرها في وقت واحد ، وأيضا المرونة في تحويل النقد من الجاري إلى الاستثماري بضغطة زر وبدون عمولة بصفتها تحويل داخلي .
لكن العكس يحصل في هذه الشركات حتى وان وفرت لي منافذ الكترونية للتداول حيث تلزمني بالايداع لحسابهم في بنك معين ، وعند حاجة الفرد للنقد سيضطر لدفع عمولات للتحويل إلى حسابه الجاري في بنك آخر والعكس صحيح ، ومايتلي ذلك من وجود ترتيبات التحويل من الذهاب إلى البنك لتنفيذ العملية المصرفية .

وفيما يخص الصناديق أعتقد أن المتداول بعد الكارثة والفضيحة التي حلت بصناديق البنوك أصبح أكثر وعيا وإدراكا في أن فهمه البسيط قادر على تجنيبه نصف الخسائر التي حلت بتلك الصناديق وأن الدخول في مستويات متدنية سيحقق له أرباح أكثر من أرباحها ، وفي حالة الخسارة يستطيع أن يسيل في الوقت والسرعة المطلوبة بعكس تلك الصناديق الذي تلزمك باسبوعين للحصول على أموالك ! فأصبحت ثقة المتداول معدومة بتلك الصناديق.

وبالتالي لم يتبقى لهذه الشركات منافذ أخرى مدرة للربح سوى أنها تحافظ على ماتبقى من رؤوس أموالها وتصفي !

أو - وهذا مالاحظناه مؤخرا وهو ايجاد شريك عالمي من بيوت الخبرة المعروفة للدخول معهم والاستفادة منهم في صنع منافذ تشغيلية تحقق لهم العائد المرجو وحتى ولو كان في مجال الاستشارة .

شاكرين أستاذي هذه المواضيع الهادفة

مساعد السعيد
02-07-2007, 04:46 PM
حبيت اوقع حضور قبل الزحمه
وساقرأالموضوع بتمعن بحول الله




بارك الله فيك يا ابا فهد وسدد خطاك
تلميذك ومحلك ومغليك


ابو حمد

ابوغازي 2005
02-07-2007, 05:00 PM
بارك الله فيك ونفع بك....

anis71
03-07-2007, 12:11 AM
سوق الاسهم السعودي ليس بالسوق السهل على شركات الوساطة والاستثمار وارى انه مع الوقت والمنافسة سيميز السوق الخبيث من الطيب منها .. واويد اخى Mr.analyser فى كم الصعوبات التى تواجهها ولكن من خبرتى فى التداول مع احداها لمدة شهر حتى الان لا حظت ما يلى :
1- مشكلة الايداع والسحب من حساب التداول يمكن التغلب عليها بفتح حساب فى نفس البنك الذى تتعامل معه الشركة ستوفر العمولات ولكن مازلت محتاج لمشوار الايداع لدى الكاشير
2- خدمة تداول النت معقولة ولكن ينقصها الكثير من التحليلات وخدمات المعلومات مقارنة مع البنوك الخبيرة فى هذا الموضوع ولكن تتميز بان سعر الخدمة السنوى اقل واتمنى ان تؤدى المنافسة الى الغاء هذا الرسم
3- خدمة العملاء جيدة ويحاولون الاهتمام باستفساراتك
4- ينقصهم تفعيل قنوات اخرى للتداول مثل رسائل الجوال والهاتف وهى فى الطريق قريبا
5- تعانى الخدمة على النت من الانقطاع مثل جميع خدمات البنوك فى المملكة ولكن نادرا فمثلا فى اول يوم لتداول سلامة للتأمين هنج الموقع وقمت بوضع اوامر عميانى ، ونفس الشئ حدث يوم تداول كيان
6- الشركة كل موظفوها مكرسون لخدمتك وخدمة التداول وليس مثل البنوك بمائة بال ومائة شغلة

أهم ميزة وهى ما يميز الشكة هى فتح الحساب بدون حد ادنى للمحفظة مما سيجذب الكثير من رؤوس الاموال الصغيرة حتى لو معك 5 الف فقط
فى الاجمال هذه الشركات ستنافس البنوك بقوة ولو ازداد السوق تعافيا واطمأن الناس سيعود الكثيرون ممن هجروه عن طريق هذه الشركات ويكفى ان واحد مثلى كان محروما من التداول عن طريق البنوك الان وجد بابا مفتوحا

awwadh
03-07-2007, 03:14 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووور

croom
03-07-2007, 03:54 AM
جزاك الله خير الجزاء

آخر تداول
03-07-2007, 07:15 AM
الأخ الفاضل الأستاذ محمد العمران

مع وافر التقدير لي سؤال أتمنى الإجابة عنه بكامل الشفافية :)

هل يعد طرح الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتاب العام مخالفة قانونية ؟

لأنه من وجهة نظري أرى أنه سبق طرح هذه الشركة للاكتتاب العام كونها إحدى الشركات المملوكة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وهي شركة مدرجة في السوق

خالص مودتي

ابوفهد نت
03-07-2007, 10:25 AM
مشكور أخي الكريم على هذا الطرح

عافاك الله ورعاك

&& ابوجواد &&
03-07-2007, 01:28 PM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير اخي الكريم...

عسل الشفا2007
03-07-2007, 04:11 PM
مشكور أخي الكريم على هذا الطرح

عافاك الله ورعاك

تحياتي
عسل الشفا2007
:dinmt:

فهد88
03-07-2007, 09:51 PM
أشكرك أخي محمد على طرحك الجميل كما عودتنا .. وإذا كان لي من ملاحظة هي أن تتابع ما تكتبه نظرا لأهميته .. وحيث إن لك المقدرة الفائقة في هذا المجال .. شاكرا ومقدرا تجاوبك مع القراء .. فلا تحرمنا من المشاركة للإجابة والتعليق على ما يطرحه قلمك .. حيث سبق وأن كتبت عدة استفسارت على ما تطرحه إلا أنني وغيري لم يسمع أية إجابة ... لك تحياتي،،

ابوغازي 2005
04-07-2007, 01:47 AM
:dinmt: أشكرك أخي محمد على طرحك الجميل كما عودتنا :dinmt:

يوسف علي
04-07-2007, 02:34 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير اخي الكريم...

الماهل
04-07-2007, 06:31 PM
الأخ الفاضل الأستاذ محمد العمران

مع وافر التقدير لي سؤال أتمنى الإجابة عنه بكامل الشفافية :)

هل يعد طرح الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتاب العام مخالفة قانونية ؟

لأنه من وجهة نظري أرى أنه سبق طرح هذه الشركة للاكتتاب العام كونها إحدى الشركات المملوكة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وهي شركة مدرجة في السوق

خالص مودتي


كيف يجمعون الملايين يالحبيب ؟؟
لازم زي كذا
وهل الفلوس بتروح للشركة الام ام يتاقسمها اصحابها
بدون وجه للمساهمين ؟؟؟

الشيحان2006
05-07-2007, 03:51 AM
بااارك الله فيك

صقرالرياض
05-07-2007, 12:01 PM
مع خالص تقديرنا لاستاذنا القدير ولكن اظن انه من المبكر الحكم على هذه الشركات والمستقبل كفيل بالاجابة على ذلك ولكن يبق ايجابيا بعدم ترك البنوك لوحدها في السوق هي ووضع منافس لها.

قليل مستر
05-07-2007, 03:38 PM
:dinmt: جزاك الله خير:dinmt:

ألباحث
06-07-2007, 10:08 AM
عافاك الله ورعاك

THE HER0
06-07-2007, 09:21 PM
بارك الله فيك

تحياتي

essa11
06-07-2007, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............... عضو جديد .
الأخ/ محمد جزاك الله خير , وكثــــــــــــــــــــــــــــر من أمثالك .

ويشــرفني أن تكون أول مشاركة لي في هذا المنتدى العزيز الرد عليك .

وشكرا ....................

البااحث
07-07-2007, 12:01 AM
بارك الله فيك
وجزاك الله خير اخي الكريم...

صالح المفضلـي
08-07-2007, 09:18 AM
شكـــــ1000ـــــراً لك استاذي الكريم

قصــي
09-07-2007, 06:54 PM
سلمت ودمت بخير،،،،،

مساهم الأمواج
10-07-2007, 03:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألا تعتقد استاذ محمد انها دخلت في وقت طيب (والمؤشر نازف )

وأن الخسائر ناتجة عن مصاريف تأسيسية

على من ستعتمد تلك الشركات من المستثمرين ؟

اذا كان جل المستثمرين كبارا وصغارا متعلقين في السوق وطاحت من أعينهم الصناديق االاستثمارية بعد النكبة ؟

هل ربما ستعتمد على المستثمرين الجدد من الخارج الذين يشاهدون الاستثمار الخصب في الوقت الحاضر في شركاتنا مع هذا النزول ؟

واعتذر عن هذا التخبط في الحديث في شيء اكبر مني

وشكرا لك يا استاذ محمد على موضوعاتك المتميزة خارج المألوف من المنتديات

مساهم الامواج

سهم خسرااان
10-07-2007, 04:17 PM
باااااارك الله فيك

- المشعل -
10-07-2007, 09:17 PM
جزاك الله خيراً

abreddish
10-07-2007, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله ،،،

محاولة
10-07-2007, 10:11 PM
أستاذ محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحب أن نتداخل معك في موضوعك , ونجتهد في ذلك ولكن التحفيز من قبلكم والأخذ والعطاء فيه شيء من الجفاء

( اعذرلك لكثرة مشاغلك )

بالتأكيد تكتب ليقرأ الأخرون فقط

أخوك

sudiwer
11-07-2007, 02:24 AM
بااارك الله فيك

فتوونه
12-07-2007, 12:38 AM
بارك الله فيك ونفع بك

محمد بن مساعد
12-07-2007, 12:58 AM
احترم محمد العمران كثيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااا

mansurmansur
12-07-2007, 01:12 AM
بارك الله فيك ونفع بك

بن هادي
14-07-2007, 11:25 PM
بــارك الـــلــــه فـــيـــك

متداول جديد2
16-07-2007, 02:40 PM
بارك الله فيك ...

الله يسعدك دنيا واخرة ...