المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م


يد النجر
20-06-2007, 05:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير ياقلب قلبي .. تداول ..

الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

دعواتكم لوالدي بالشفاء العاجل ..

يد النجر
20-06-2007, 05:00 AM
الحصين يوقع 3عقود بقيمة 40مليون ريال لقطاعي الصرف الصحي والمياه في الرياض وجدة
سحب عقود الصرف الصحي المتعثرة من المقاولين وإعادة ترسيتها

الرياض - أحمد بن حمدان:
قال وزير المياه والكهرباء إن الوزارة اضطرت لسحب بعض عقود الصرف الصحي المتعثرة من المقاولين بسبب التأخير وإعادة ترسيتها من جديد، مستبعدا وجود أحياء في مدينة الرياض لم يشملها نظام الصرف الصحي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية ل المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين أمس، أعقبت توقيعه 3عقود بتكلفة تزيد على 40مليون ريال مع كل من "الجدعان وساور واتش أس بي سي" لتقديم خدمات مالية وفنية قانونية للمساعدة في خصخصة قطاع مياه الصرف الصحي في مدينة الرياض، إضافة إلى تطوير عمليات التشغيل والصيانة في قطاع مياه جدة.

وأوضح الحصين أن هناك 5محطات صرف صحي تعمل حاليا وتسعى الوزارة لتولي القطاع الخاص مهمة تشغيلها وإدارتها، ومحطتين تحت الإنشاء في كل من الحائر والخرج ستدار من قبل القطاع الخاص، مؤكدا أن منطقة الحاير ستكون هي الموقع الجديد في المستقبل لمياه الصرف الصحي بسبب بعدها عن الكثافة السكانية في الرياض، مبينا أنه لن يتم إنشاء أي محطات في منفوحة أو غيرها من أحياء العاصمة، كما أن أي محطة ينتهي عمرها الافتراضي ستوقف وسيتم نقلها إلى الحائر.

ولفت إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين دول الخليج تحت التنفيذ حاليا، ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى منه بنهاية عام 2008، بالربط بين السعودية وقطر والكويت والبحرين، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية للمياه ليست مخولة بوضع تعرفة المياه مطلقا، بحكم أن التعرفة تضعها الدولة.

وذكر وزير المياه والكهربا، أن الوزارة تبحث حاليا مع وزارة المالية مشروع إقامة مبنى للوزارة بين مخرجي 12و

13.وفيما يتعلق بالعقود التي وقعتها الوزارة، أفاد الحصين، أنها 3عقود، الأول منها لائتلاف شركة سوف الفرنسية وشركة الزامل، ويقتضي تقديم الدعم الفني والإداري للحلول العاجلة لقطاع المياه في مدينة جدة، تمهيدا لاستقبال مياه الشعيبة في مرحلتها الثالثة، إضافة إلى تقديم الدعم الفني لشبكة المياه والصرف الصحي بجدة، وتجهيزها وتحسين الوضع الحالي للتوزيع، إضافة إلى عقود مساندة لهذا العقد لتوريد المواد وتركيبها، فيما تكون مدة هذا العقد سنة.

وأضاف:" أما العقد الثاني فهو لمحطات التنقية وشبكات المياه في مدينة الرياض، وطرح المشروع في المناقصة وفي غضون شهر ستظهر نتائج العقود، موضحا أنه أول عقد إداري لمدينة الرياض".

ويهدف مشروع تقديم خدمات استشارية فنية وتطوير عمليات التشغيل والصيانة في قطاع المياه لمدينة جدة، إلى تحقيق مؤشرات فعالة لتطوير أداء توزيع المياه بمدينة جدة عن طريق تحقيق التحسينات الفنية التي لها تأثير فعال والتي يمكن إنجازها في وقت قصير مدته (12) شهر وذلك كتحضير لعقود الشراكة مع القطاع الخاص خلال نهاية الربع الأول من سنة 2008م.

ويهدف أيضا إلى تحسين توزيع مياه الشرب وذلك عن طريق الإدارة الجيدة للضغوط في الشبكات والقدرة على التحكم فيها مما يساعد في وصول المياه إلى أغلب مستخدمي الشبكة، كما يساعد في تقديم الرأي والدعم الفني لمديرية المياه بمحافظة جدة فيما يخص تحسين أداء القطاع.

يد النجر
20-06-2007, 05:01 AM
هيئة سوق المال تمنح (ميريل لينش) رخصة مصرفية..كولبيبر :
المصارف الإسلامية بالمملكة تحقق نمواً يفوق مثيلاتها في دول العالم

كتب - عقيل العنزي:
قال مصرفي عالمي ان المصارف الإسلامية بالمملكة تنمو بصورة كبيرة تفوق مثيلاتها بدول العالم مستفيدة من البيئة الاستثمارية المتطورة بالمملكة، وأكد السيد جيفري كولبيبر رئيس الأسواق العالمية والاستثمار المصرفي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بميريل لينش أن سوق المملكة تشهد قفزة كبيرة في مجال الاستثمارات المالية متحفزة بالإصلاحات الاقتصادية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله ومستندة على قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.
وكانت "ميريل لينش" قد أعلنت أمس حصولها على رخصة مصرفية من هيئة السوق المالية لمزاولة نشاطاتها في المملكة العربية السعودية. ويتيح الترخيص لميريل لينش تزويد عملائها المحليين والعالميين بباقة شاملة من منتجات الأسواق العالمية والخدمات المصرفية الاستثمارية، بما فيها استشارات عمليات الدمج والاستحواذ، هيكلة التمويل، حلول تمويل الديون والأسهم، بالإضافة إلى خدمات كاملة في مجال حلول إدارة الثروات.

ومن جانبه قال أحمس فكهاني رئيس ومدير عمليات ميريل لينش: في مؤتمر صحافي عقده أمس "إنني سعيد بحصول ميريل لينش على رخصة مصرفية من هيئة السوق المالية لمزاولة أعمالها في المملكة. مشيرا إلى أن مدينة الرياض محور إقليمي للخدمات المالية ويتطلع المصرف إلى تنمية حضوره في المملكة. والاستمرار في تزويد عملائه بمنتجات وحلول عالمية".

وقالت ايفا كاستيلو رئيسة العملاء الدوليين من الأفراد في منطقة أوروبا. الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بميريل لينش: يمثل هذا الترخيص خطوة مهمة للشركة وتاريخ تواجدها الطويل الذي يمتد لأكثر من 45عاماً في المنطقة. إننا متحمسون للغاية بفرصة توسع ميريل لينش في المملكة .

يد النجر
20-06-2007, 05:01 AM
وزراء التخطيط يناقشون الواقع السكاني لدول مجلس التعاون
دول الخليج تجري مسحاً لحصر الاستثمارات الأجنبية

الرياض - خالد العويجان تصوير - بندر بخش
وافق وزراء التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون، على إجراء مسح الاستثمار الأجنبي، وذلك للعام 2008م، وعلى مستوى كافة دول مجلس التعاون الخليجي، في خطوة منها لحصر الاستثمارات الأجنبية، التي تعمل بدولهم، وذلك لخلق إحصائية عنها تقدم للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لمناقشتها ودراستها.
ووضع وزراء التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون، دراسة الواقع السكاني لدول المجلس 2000- 2005م، بالإضافة إلى التوصيات الصادرة عن إعلان المنتدى الإقليمي الأول حول العمالة الوافدة في دول المجلس والذي انعقد في دولة قطر، وإعلان مسقط حول تفعيل مشاركة الشباب العربي في السياسات السكانية والتنموية، نصب أعينهم في الاجتماع السابع عشر للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية، الذي عقد أمس في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بالرياض.

وأجمع الوزراء على التنسيق بين دول المجلس، بشأن اللجان الوطنية للسكان بدول المجلس والقضايا المشتركة ذات العلاقة بالسياسات السكانية، وآليات تنفيذ السياسات الواردة في الإطار العام للاستراتيجية السكانية، وتفعيل دور دول مجلس التعاون في المنظمات الدولية والإقليمية والعربية، وآخر مستجدات العمل بإصدار تقرير التنمية البشرية الأول لدول مجلس التعاون، بالإضافة إلى العمل على استمرار اللقاءات بين المسؤولين الفنيين عن إعداد الخطط بدول المجلس.

وأهتم الاجتماع في توصيات لجنة وكلاء ورؤساء الأجهزة الإحصائية بشأن متابعة مراحل تنفيذ مسح إنفاق ودخل الأسرة، وتنفيذ مسح القوى العاملة في جميع دول المجلس خلال عامي 2007- 2008م، بالإضافة إلى اعتماد برنامج البحوث والمسوح الإحصائية لحساب مؤشرات الأهداف الإنمائية للألفية (MDG) باعتباره برنامجاً استرشادياً، وكذلك الموافقة على الخطة الثانية لاستكمال تطبيق نظام الحسابات القومية ( SNA93) المقترحة للأعوام 2007- 2009م، وعقد مؤتمر حول تعزيز القدرات الإحصائية في دول المجلس بمشاركة الإدارات والأقسام المعنية بالإحصاء في كافة الجهات بدول المجلس بهدف وضع استراتيجية لبناء القدرات الإحصائية على مستوى دول المجلس.

إلى ذلك، وفي سياق اطلع وزراء التخطيط بدول المجلس على التقرير المقدم من الأمانة العامة، وذلك فيما يتعلق بتطوير إدارة الإحصاء بمركز المعلومات بالأمانة العامة، وعلى نتائج تطبيق استمارة المعايير القياسية لأداء الأجهزة الإحصائية بدول المجلس، والموافقة على عقد ورشة تخصصية نهاية عام 2007م، حول مؤشرات التنمية البشرية، بالإضافة إلى عرض قانون الإحصاء الموحد لدول المجلس، وتوحيد طرق حساب الأرقام القياسية لأسعار المستهلك في جميع دول المجلس.

يد النجر
20-06-2007, 05:02 AM
"السعودية للطباعة" تطرح للاكتتاب بعد 10أيام
مؤشر الأسهم يعود إلى مستوى 7آلاف نقطة بعد انحسار "إعلانات الاكتتابات" وتلاشي المخاوف من سعر طرح "المملكة"



تمكن مؤشر الأسهم من العودة إلى مستوى السبعة ألاف نقطة بعد صراع قصير للخروج من بحر الستة الاف نقطة استمر ثلاثة ايام سجل خلالها قاع جديد اطلق عليه قاع الاكتتابات يبلغ 6861نقطة نتيجة لموجة اعلانات طرح الشركات وابرزها شركة المملكة القابضة.
وزاد المؤشر اكثر من 167نقطة بنسبة 2.44% وصولا الى 7038نقطة مدفوعا بارتفاع جميع الشركات باستثناء شركة الكهرباء التي أقفلت على 11.25ريالا بانخفاض بلغ ربع ريال.

وكما كان متوقعا فقد انحسرت المخاوف من طرح شركة المملكة بعد ان اعلنت الشركة طرح 5% من اسهمها خلافا لاكثر التوقعات التي تشير ان الطرح سيكون 30%، كما ساعدت الاخبار حول طرح السهم بسعر يقل عن 11ريال في تقليل المخاوف من تاثير علاوة الاصدار على سيولة السوق.

وكان السوق قد هبط بنحو الف نقطة منذ تصريحات صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال عن نيته طرح جزء من أسهم الشركة في السوق السعودي.

وتحسنت كميات التنفيذ مقارنة بالايام السابقة لكنها لاتزال منخفضة و لم تتعد 5.9مليار ريال ولم يكن هناك حماس كبير من المتعاملين غير أن السوق صعد بفضل توقف عمليات البيع، اذ يبدو أن المستثمرين قد استوعبوا عملية الطرح الجديدة.

وتركزت عمليات الشراء اليوم على الشركات الصغيرة والمتوسطة بينما شهدت الشركات الكبيرة ارتفاعات محدودة، وشهد السوق اليوم صعود عدد من الشركات بالحد الأعلى أو قريب منه وخصوصا في قطاع الزراعة والخدمات والتامين التي يتوقع ان تشهد مضاربات قوية لقلة اسهمها.

"السعودية للطباعة" تطرح

18مليون سهم للاكتتاب

واعلنت هيئة السوق ان مجلسها وافق على طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب، وسيتم طرح 18.000.000سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 1428/6/15ه الموافق 2007/6/30م إلى 1428/6/19ه الموافق 2007/7/4م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها

الترخيص ل 3شركات للأوراق المالية

من جهة اخرى قالت هيئة السوق المالية انه انطلاقا من مسئولتها التنظيمية لأعمال الأوراق المالية واستمراراً لجهودها في تطوير هذا القطاع ورغبة منها في زيادة عدد الشركات التي تقدم خدماتها للمستثمرين في مجال أعمال الأوراق المالية، فقد أصدر مجلسها امس موافقته على الترخيص لثلاث شركات وهي:

- شركة الراجحي للخدمات المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

- شركة الرياض المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

- شركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل، ووكيل، والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية.

يد النجر
20-06-2007, 05:02 AM
هيئة السوق توافق على تخفيض رأسمال " أنعام" الى 109ملايين ريال وإعادة سهمها للتداول بشرط موافقة الجمعية العمومية



أصدر مجلس هيئة السوق المالية قرارا بالموافقة على طلب مجموعة أنعام الدولية القابضة تخفيض رأس مالها من (1200) مليون ريال إلى (109) ملايين ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من 120مليون سهم إلى 10.9ملايين سهم.
وقالت الهيئة ان هذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستكمال الإجراءات المتعلقة بذلك وفقاً للأنظمة المعمول بها.

وطلبت الهيئة من الشركة تقديم خطة متكاملة لإصلاح أوضاعها تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها. وبعد دراسة هذه الخطة سوف ينظر مجلس الهيئة في قراره السابق المبني على المادة السادسة من نظام السوق المالية والمادة (الحادية والعشرين) من قواعد التسجيل والإدراج، القاضية بتعليق تداول أسهم الشركة.

وكان مجلس هيئة السوق المالية قد أصدرقراراً بتاريخ 1427/12/28ه الموافق 2007/1/18م بتعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ابتداءً من يوم السبت 1428/1/1ه الموافق 2007/1/20م إلى حين استقرار وضع الشركة المالي.

وقالت الهيئة ان الشركة تقدمت لها بخطة مُقترحة من أجل إعادة أسهمها للتداول تضمنت تخفيض رأس المال، وتقديم قرض للشركة من مستثمر فيها ومن ثم تحويله إلى أسهم جديدة بالقيمة الاسمية خلال شهر من تاريخ تقديم القرض، وكذلك زيادة رأس مال الشركة بإصدار أسهم يقتصر الاكتتاب فيها على ملاك الشركة. وبدراسة الهيئة لهذه الخطة اتضح أن القرض المُقترح لا يتفق مع لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد التسجيل والإدراج، وأن المعلومات المقدمة للهيئة بشأن عناصر الخطة الأخرى لم تكن كافية للبت فيها. وتم إشعار الشركة بذلك مع تأكيد الهيئة أنها على أتم الاستعداد لدراسة ما تقدمه الشركة من خطط تتفق مع الأنظمة وتحقق المساواة لجميع مساهمي الشركة.

وقالت الهيئة ان الشركة قدمت بتاريخ 1428/6/3ه طلباً للموافقة على تخفيض رأس مال الشركة من 1200مليون ريال إلى 109ملايين ريال، وإعادة أسهمها إلى التداول.

يد النجر
20-06-2007, 05:03 AM
وزير التجارة: يحق للشركات مقاضاة الوزارة وسنتصدى لارتفاع الأسعار



جدة - جميل فلاتة:
أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم عبد الله يماني أن وزارته ستتصدى لأي زيادة غير مبررة في أسعار المواد المستهلكة في المملكة.
وقال خلال افتتاحه فرع هيئة المواصفات والمقاييس بمنطقة مكة المكرمة أمس إن للوزارة الحق في مقاضاة الشركات التجارية التي تخل بأدائها وللشركات الحق في ذلك تجاه الوزارة.

وأضاف أن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يستوجب إزالة كافة العوائق الجمركية وفتح الأسواق للشركات العالمية لتسويق خدماتها ومنتجاتها للمستهلك مباشرة مما يجعل عامل الجودة من أهم عوامل النجاح والبقاء في ساحة المنافسة ونفاذ المنتجات الوطنية إلى مختلف الأسواق الإقليمية والدولية.

من جهته أشار مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس نبيل أمين ملا إلى أن الفرع يضم أحدث المواصفات المتعلقة بالسلامة لتوفير بيئة عمل مميزة، حيث تم إنشاء مركز معلومات متطور مرتبط بجميع الأنظمة الإلكترونية في المقر الرئيسي للهيئة بهدف سرعة الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتوفير الخدمات العالية الجودة لكافة الأطراف المعنية بالتقييس بالإضافة إلى توفير مجموعة من المختبرات ذات التجهيزات والتقنية العالية ومن أهمها مختبر المنتجات الكهربائية والإلكترونية ومختبر المنتجات الكيميائية ومختبر الأدوات الصحية ومختبر السيراميك.واستعرض وزير التجارة والصناعة الجهود التي بذلها الفرع منذ إنشائه وعبر مسيرته المباركة التي تربو على ( 20عاماً )، وكان له إسهامات بارزة في خدمة جميع الأطراف المعنية بالتقييس،

وفي جانب آخر ترأس وزير التجارة اجتماع مجلس إدارة هيئة المواصفات والمقاييس واعتمد المجلس الحساب الختامي للهيئة عن العام المالي 1426ه/1427ه كما تم اعتماد حوالي 2000مواصفة قياسية سعودية من بينها 550مواصفة قياسية خليجية كمواصفة قياسية سعودية و 200مواصفة قياسية دولية خاصة بالتشييد والبناء و 365مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكيميائية والكهربائية و 186مواصفة قياسية دولية خاصة بمنتجات الغزل والنسيج و4مشاريع مواصفات قياسية سعودية من إعداد الإدارات الفنية و 199مواصفة قياسية دولية خاصة بالمقاييس والموازين و 337مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الكهربائية والالكترونية و 200مواصفة قياسية دولية خاصة بالمنتجات الميكانيكية والمعدنية و 653مواصفة قياسية خليجية. كما اعتمد المجلس لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية بهدف قيام جهة محايدة بإثبات مطابقة المنتجات الكهربائية للمواصفات القياسية السعودية وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، وقامت الهيئة بالتعاون مع البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة بإعداد لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لتطبيقها على المنتجات الكهربائية المحلية والمستوردة

يد النجر
20-06-2007, 05:03 AM
أمين عام الغرفة التجارية الصناعية:
مهرجان الرياض ترسخت مكانته لدى أبناء المملكة



أعرب الاستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن تفاؤله بتميز مهرجان الرياض للتسوق والترفيه لصيف هذا العام والذي تبدأ فعالياته يوم الاربعاء الثاني عشر من جمادى الثاني 1428ه الموافق السابع والعشرين من يونيه الجاري 2007م وبمستوى اكبر مما تحقق خلال العامين الماضيين من عمر المهرجان.. حيث ترسخت مكانة المهرجان لدى عدد كبير من ابناء منطقة الرياض مع حماس عدد كبير من الجهات الحكومية والخاصة للمشاركة في فعالياته.. اضافة الى الخبرات التراكمية في مجال التنظيم والاعلان عن المهرجان.
واشار الاستاذ العذل في تصريح صحفي بمناسبة قرب انطلاق المهرجان ان الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وبتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض - يحفظه الله - تولي هذا المهرجان اهتماماً كبيراً ليصبح نافذة واسعة للتعريف بامكانات المنطقة في القطاعين السياحي والتجاري وما تزخر به من مراكز تجارية وترفيهية حديثة قادرة على تلبية احتياجات جميع ابنائها وزوارها والمقيمين بها.

وذكر الاستاذ العذل ان الغرفة التجارية في سبيل تحقيق اهداف المهرجان عملت على توفير كافة الامكانات المادية والكفاءات التنظيمية والضوابط التي تضمن بمشيئة الله تعالى نجاحه واستفادة مجتمع منطقة الرياض من فعالياته.. مشيراً الى ان اللجنة التحضيرية التي تم تشكيلها للاشراف على جميع اعمال المهرجان برئاسة الاستاذ محمد بن ابراهيم المعجل رئيس لجنة السياحة بالغرفة تضم نخبة من رجال الاعمال واعضاء الغرفة والمهتمين بالسياحة والمنشآت السياحية والتجارية، اضافة الى الاستعانة بعدد من الكفاءات والخبرات العلمية والمهنية الاخرى في بقية اللجان المتخصصة العاملة في تنظيم المهرجان، ولفت الاستاذ العذل الى ان التعاون والدعم الذي تجده الغرفة التجارية الصناعية بالرياض من قبل امانة منطقة الرياض والهيئة العليا للسياحة يضاعف بل يضمن فرص تميز المهرجان هذا العام ويستقطب عدداً أكبر من الزوار، كما يشجع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بفعالياته على المساهمة والمشاركة الفاعلة به.. فضلاً عن الاهتمام الاعلامي الكبير.

واختتم الاستاذ حسين العذل امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض تصريحه بالاشارة الى ان اقتران التسوق بالترفيه في فعاليات المهرجان يحقق مفهوم سياحة التسوق ويوظفه لخدمة السياحة الداخلية والانشطة التجارية والاقتصادية والخدمات.. وهو مفهوم بدأت كثير من دول العالم توظيفه لتحقيق قدر اكبر من النشاط في القطاعات الاقتصادية والسياحية على حد سواء.. مشيراً الى نجاح التجربة في كثير من العواصم العربية والعالمية.. ومتمنياً ان يرتقي مستوى المهرجان الى مستوى المهرجانات المماثلة في العالم.. بما يتناسب مع مكانة وامكانيات مدينة الرياض والمملكة عموماً.

من جانبه اعرب الاستاذ حمد بن صالح الحميدان نائب أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن تفاؤله في نجاح مهرجان الرياض للتسوق والترفيه هذا العام لوجود المؤشرات الدالة على نجاحه تتضمن: تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة رئيس اللجنة السياحية بالغرفة وعضوية نخبة من رجال الاعمال في القطاعين التجاري والترفيهي، وتعدد وتنوع فعالياته والتي تتجاوز ال 200فعالية تخاطب مختلف شرائح المجتمع المرأة والرجل، الكبير والصغير، ومشاركة العديد من كبرى المراكز التجارية والترفيهية المنتشرة في مدينة الرياض في المهرجان، وكذلك تنظيم حملة اعلامية واعلانية عن المهرجان في مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، مشيراً الى تسخير الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لكل امكاناتها لخدمة المهرجان وتحقيق الاهداف المنشودة منه، وذلك بتوجيهات رئيس مجلس ادارة الغرفة ومتابعة أمين عام الغرفة، مشيداً بدعم الهيئة العليا للسياحة وامانة منطقة الرياض، وأهاب الاستاذ الحميدان بسكان وزوار مدينة الرياض من مواطنين ومقيمين بحضور فعاليات المهرجان المنتشرة في مختلف المراكز التجارية والترفيهية والاستفادة من العروض الخاصة والتخفيضات، واختتم الاستاذ الحميدان تصريحه داعياً الله العلي القدير ان يوفق اللجنة التحضيرية وكل اعضاء اللجان العاملة في المهرجان ويكلل جهودهم ومساعيهم للنجاح الذي يجسد بوضوح المكانة الرائدة التي تتمتع بها مدينة الرياض كمدينة حديثة تتوفر فيها كل مقومات السياحة وعوامل التنشيط الاقتصادي.

يد النجر
20-06-2007, 05:08 AM
بنك الرياض يوزع مليار ريال عن النصف الأول من 2007



أعلن راشد العبدالعزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض، أن مجلس الإدارة قرر توزيع 1000مليون ريال، بواقع 1.60ريال للسهم الواحد، وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح البنك عن عام 2007م، مقارنة ب 1000مليون ريال عن نفس الفترة من العام الماضي.
وذكر الراشد أن أحقية هذه الإرباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات مساهمي البنك بنهاية يوم السبت 1428/6/15ه الموافق 3062007م، وان البنك سيبدأ في صرف هذه الإرباح اعتباراً من يوم الأحد 171428ه الموافق 1572007م.

وأضاف الراشد أن توزيع هذه الأرباح يؤكد نهج البنك على تنمية العائد للمساهمين و يعزز استراتيجية مجلس الإدارة التي تهدف إلى إشراك مساهميه في النجاحات التي يحققها البنك كما تمثل امتداداً واستمراراً لتوزيعات الأرباح التي نفذها البنك ومنها توزيع البنك سهم منحة لكل أربعة أسهم خلال عام 2005م وكذلك عام 2006م.

وفي الختام، أكد الراشد على أن هذه التوزيعات تمثل عوائد مجزية لمساهمي بنك الرياض وتقدم بالشكر والتقدير لعملاء البنك ومساهميه ومراسليه على ثقتهم بالبنك، كما عبَّر عن اعتزاز مجلس الإداراة بمنسوبي بنك الرياض الذين يبذلون كل الجهد والوقت لخدمة عملاء البنك.

ومن الجدير بالذكر أن بنك الرياض يحتل المراكز الأولى بين البنوك والشركات المساهمة من ناحية نسبة الأرباح النقدية إلى سعر السهم على مدى الأعوام الماضية، حيث بلغت في بعض الفترات أكثر من 6.50%.

منصورر
20-06-2007, 05:09 AM
أخي يد النجر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله صباحك بالخير والبركه وانشاءالله يوم تطيب نفس فيه وذلك بذكر الله واصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلام
ابو وليد

يد النجر
20-06-2007, 05:09 AM
مصرف الراجحي يدشن باكورة سلسلة "الراجحي صلة" في مركز "حياة مول"



دشن مصرف الراجحي مطلع الأسبوع الجاري باكورة فروع سلسلة "الراجحي صلة" في مركز حياة مول على طريق الملك عبدالعزيز في الرياض في خطوة جديدة لقطاع مصرفية الأفراد .
وقال الأستاذ سعيد بن محمد الغامدي مدير عام المجموعة المصرفية للأفراد إن هذه الفكرة الجديدة لسلسلة من فروع التواصل مع العملاء تساهم في قربنا منهم وتواصلنا معهم في جميع أماكن تواجدهم وتسهل عليهم الاستفادة من خدمات المصرف ومنتجاته .

وأوضح أن فرع "الراجحي صلة" سيقدم خدمات فتح الحسابات الجارية، تقديم خدمات التمويل (وطني، تمويل العقار، تقسيط السيارات، تأجير السيارات) وكذلك يتم تقديم طلبات البطاقات الائتمانية للعملاء، إضافة لتقديم خدمات العمليات الاليكترونية.

وأضاف الغامدي أن مصرف الراجحي لديه خطة للتوسع في نشر هذه الفروع في المراكز التجارية الكبيرة والمرموقة في جميع المدن السعودية، حيث إنها تمثل قيمة مضافة للعملاء في تيسير وتسهيل التواصل معهم.

وسلسلة "الراجحي صلة" ستكون عبارة عن فروع مصغرة صممت هندسيا ونفذت عمليا بحيث تتواءم مع اهدافها في خدمة الأفراد، وتتناسب مع تواجدها داخل المجمعات التجارية بحيث يتحقق الهدف منها بأفضل طريقة عصرية توفر الوقت والجهد على العملاء، إضافة إلى أن المصرف سيميزها بساعات عمل تتلاءم وأوقات العمل في المراكز التجارية مع الأخذ بعين الاعتبار الإقبال الكبير للمتسوقين والمتنزهين خلال الإجازات الأسبوعية .

وتتواكب السلسلة الجديدة للمصرف مع تنفيذ اكبر خطة توسع للفروع أعلنها المصرف مطلع العام الجاري وتشمل إنشاء 160فرعا في مختلف مناطق المملكة خلال 18شهرا في خطوة تعتبر الأكبر من نوعها في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

يد النجر
20-06-2007, 05:09 AM
ضمن برامج خدمة المجتمع
"ساب" يستقبل طلبات التدريب الصيفي إلكترونياً



يستقبل ساب طلبات الالتحاق ببرنامج التدريب الصيفي لهذا العام لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد والكليات، وذلك عن طريق الموقع الالكتروني للبنك على شبكة الانترنت على العنوان www.sabb.com.
وأوضح الأستاذ طارق عبدالرحمن الشبيلي مدير عام ادارة الموارد البشرية في ساب ان برنامج التدريب الصيفي يدخل في اطار برامج ساب في خدمة المجتمع، حيث يقوم البنك سنوياً بتدريب ما يزيد على 150متدرباً من طلبة المدارس والجامعات والكليات والمعاهد، بهدف تهيئة الكوادر السعودية الشابة، واعطاء المتدربين فرصة التدريب على الحياة العملية واكتساب الخبرة، من خلال اشراكهم في مختلف أعمال ونشاطات البنك في أقسام الادارة العامة والادارات الاقليمية إلى جانب الفروع، بالاضافة إلى اعطائهم مكافآت تشجيعية.

ومن الجدير بالذكر ان ساب يهتم بتوفير أحدث الوسائل التقنية الحديثة التي تساعد على أداء العمل بشكل أفضل، الأمر الذي يساعد المتدربين خلال فترة الصيف الاستفادة من هذه الوسائل والامكانيات والاسهام في زيادة معرفتهم ورفع كفاءتهم.

يد النجر
20-06-2007, 05:10 AM
10ملايين مسافر داخلي خلال صيف هذا العام

تغطية - أحمد غاوي: تصوير - فهد العامري
توقع مسؤولون في الهيئة العليا للسياحة أن يصل عدد المسافرين وحركة السياح خلال صيف هذا العام - على مدى ثلاثة اشهر - الى أكثر من 10مليون مسافر بين مناطق المملكة والنسبة الأعلى منهم لمواقع سياحية داخلية من أصل 30مليون مسافر على مدار العام وذلك بمختلف وسائل النقل، وخاصة بعد وجود مشغلين آخرين لحركة الطيران الداخلية وزيادة الرحلات للوجهات السياحية من قبل الخطوط السعودية وان عدد السعوديين المغادرين للسياحة الخارجية في الصيف لن يزيد على 14%.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة بعد ظهر أمس الثلاثاء في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض لإعلان أهم الفعاليات والمهرجانات التي ستقدمها أبرز مناطق المملكة لصيف هذا العام 1428ه.

وارجع محمد بن إبراهيم المعجل رئيس اللجنة السياحية في غرفة الرياض في رده على سؤال للرياض ارتفاع اسعار الفنادق في الرياض والمملكة بشكل عام لارتفاع تكلفة التشغيل مع غياب تام للدعم الحكومي للمنشآت السياحية كما هو حاصل لقطاعات أخرى في الصناعة أو التعليم أو غيرها.

وأعلنت الهيئة العليا للسياحة خلال المؤتمر الذي حضره عدد من مسؤولي المهرجانات في بعض مناطق المملك المهرجانات والعروض التي يضمها صيف السعودية 1428والموجهة لفئات المجتمع بما يلبي تطلعاتهم المختلفة، واستعرضت الهيئة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم أمس الثلاثاء الاستعدادات التي قامت بها الهيئة بالتعاون مع إمارات المناطق ومجالس التنمية السياحية وأجهزة التنمية السياحية فيها لأجل تهيئة الخدمات والفعاليات السياحية لاستقبال السياح، وتم في المؤتمر إطلاق رونامة المهرجانات والفعاليات في مناطق المملكة التي تنظمها عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص في تلك المناطق وتجاوزت في مجموعها 400فعالية موزعة على 26مهرجانا في محافظات عدد من المناطق، كما استعرض المؤتمر الجهود التسويقية المبذولة من قبل الهيئة للترويج لصيف السعودية والتي تنوعت من الحملة الإعلانية والإعلامية إلى الخدمات المعلوماتية التي تقدمها الهيئة لدعم هذه الأنشطة والتعريف بها من خلال مركز الاتصال السياحي ومراكز المعلومات التابعة للهيئة والمنتشرة في الأسواق والمطارات، والروزنامة الالكترونية.

وأكد عبد الله بن سلمان الجهني نائب أمين عام الهيئة للتسويق والإعلام أن الهيئة عملت مع الشركاء في المناطق منذ وقت مبكر على تنفيذ توجيهات سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة الأمير نايف بن عبد العزيز والذي حث في جلسة مجلس الإدارة الأخيرة على مضاعفة الجهد لتهيئة السبل أمام المواطنين والزائرين للاستمتاع بإجازتهم الصيفية في مناطق المملكة.

وأوضح الجهني أن الهيئة وبتوجيه ومتابعة مستمرة من أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز تضع الفعاليات والمهرجانات الصيفية في مقدمة أولوياتها لما لها من تأثير كبير ومباشر في دعم السياحة الداخلية، مشيرا إلى تأكيد سمو أمين عام الهيئة الدائم على أن الهيئة تستهدف السائح المحلي في خططها واستراتيجياتها المختلفة.

وأوضح الجهني أن صيف هذا العام سيشهد مهرجانات وفعاليات وأنشطة متعددة، حيث اكتسبت اللجان المشرفة على هذه المهرجانات خبرة جيدة من تجاربها السابقة أهلتها للنجاح والتفوق في تنظيم مهرجانات تجاوزت شهرتها المستوى المحلي ونالت اهتمام ومتابعة السياح ووسائل الإعلام، معربا عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي أسهمت في تنظيم ودعم هذه الفعاليات.

يد النجر
20-06-2007, 05:10 AM
شراكة مع أكثر من 90علامة تجارية عالمية في المملكة
"الاتصالات السعودية" تقدم 100ريال مشتريات مقابل كل 600نقطة مكتسبة من قطاف



الرياض - أحمد غاوي:
دشنت الاتصالات السعودية أكبر برنامج شراكة على مستوى الشرق الأوسط لبرنامج قطاف مع شركات محلية وعلامات تجارية عالمية، منها على سبيل المثال لا الحصر، سوبر وهايبر ماركت بنده،مشاعل الخليج، i2، ماكدونالدز، مكتبة العبيكان، مكتبة جرير،هوم سنتر، شومارت . حيث يمكن هذا البرنامج عملاء قطاف من استبدال نقاطهم المكتسبة بسلع وخدمات مجانية عبر كوبونات ذات قيمة عالية يتم إرسالها لعملاء قطاف مباشرة على صناديق البريد الخاصة بهم وذلك لاستخدامها من خلال شركاء النجاح.
ويصنف برنامج قطاف ضمن أفضل برامج الولاء وأكثرها نجاحاً والتى لاقت رواجاً منقطع النظير، واصبح مثالاً يستفاد من تجربته سواء فى السوق السعودي أو من خلال طلب عرضه فى مؤتمرات المحافظة على العملاء نظير ما حققه من نجاح وقبول من عملاء الشركة وتميزه عن غيره باحتوائه على خدمات عديدة ومجانية جمعت الهاتف والجوال مع الخدمات الأخرى إضافة إلى سهولة الانضمام إليه. وإضافة شركاء النجاح الخارجيين لهذا البرنامج سوف يزيده قوة ومتانة تضعه فى مصاف البرامج العالمية وتتيح لعملاء قطاف الفرصة للاستفادة من الخدمات المجانية المتوفرة مع شركاء النجاح، حيث تعتبر هذه ميزة يتفرد بها عملاء قطاف دون غيرهم وخاصة مع مثل هذه القاعدة الكبيرة والمتنوعة من الشركاء الخارجيين فى مختلف النشاطات والخدمات حيث يصل عدد العلامات التجارية التى تتيح لعملاء قطاف الاستفادة منها أكثر من 90علامة تجارية سواء رجالية أو نسائية أو أطفال أو ترفيه أو أسواق تجارية (هايبرماركت).

ويقدر إجمالي عدد عملاء الاتصالات السعودية بأكثر من 20مليون عميل تتيح لهم الاشتراك فى برنامج قطاف مجاناً وبدون رسوم، ليحصلوا على خدمات مجانية عند اكتسابهم نقاط يظهر إجماليها فى فواتيرهم. ويتميز هذا البرنامج بالشفافية والوضوح وسهولة الاشتراك فيه وتميزه عن غيره بأنه يجمع خدمات الهاتف والجوال وخدمات البيانات بحيث تمكن العملاء من وضع كل خدماتهم المختلفة تحت حساب واحد يجميع هذه الخدمات مجاناً، وهذه ميزة تنفرد بها الاتصالات السعودية دون غيرها.

الجدير بالذكر أن هناك عملاء استفادوا كثيراً من استبدال نقاطهم بخدمات مجانية حيث تمكن أحد العملاء مؤخراً من استبدال 10آلاف نقطة، جمعها خلال استخدامه خدمات الشركة وحصل على 4500دقيقة مكالمات مجانية، ومن خلال برنامج شركاء النجاح سوف يتمكن العملاء من استبدال نقاطهم ليس فقط بخدمات مجانية من الاتصالات السعودية بل بامكانهم استبدالها بكبونات ذات قيمة عالية يمكن الشراء بها من خلال 91علامة تجارية لديهم أكثر من 1200فرع فى مختلف أنحاء المملكة وفى كافة النشاطات.

وتعتبر هذه الخطوة التطويرية لبرنامج قطاف غير مسبوقة وذلك بإضافة 91علامة تجارية تمكن عملاء قطاف من استبدال نقاطهم بكوبونات شراء من تلك العلامات التجارية حيث تكون قيمة كل كوبون 100ريال وهي تعادل 600نقطة قطاف من رصيد العميل يتم استبدالها حسب رغبته

وبهذا تكون الاتصالات السعودية قد وضعت النقاط فوق الحروف بالسوق السعودي ومكنت عملاءها من خيارات عديدة تتيح لهم العمل بشكل مريح وجذاب من خلال هذه الخيارات

يد النجر
20-06-2007, 05:12 AM
20% من المتداولين يملكون 80% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.. خبراء لـ "الرياض":
الأدوات المالية تحافظ على توازن السوق وتخفض معدل المخاطرة

تحقيق - عبداللطيف العتيبي
قال خبيران في الشأن الاقتصادي ان عدم توازن سوق الأسهم السعودية في الأيام الماضية وتعرضه لتذبذبات حادة، يعود ذلك إلى سلوك المتداولين، معتبرين أن السوق المالية يسيطر عليها الأسلوب المضاربي العشوائي الذي يستغل فيه المضارب القوي المضارب الصغير.
وبينوا ل "الرياض" أن واقع سوق الأسهم المحلية تعيش في أزمة أدوات مالية، عند التعامل معها من قبل المستثمرين وكذلك الشركات، في حين يستغرق نجاح تلك الأدوات المالية في حال تم توفيرها وقتا من الزمن حتى يتم استيعابها واستعمالها بكل فعالية من جميع الأطراف، وذلك من أجل تحقيق اكبر أرباح لهم في السوق المالية.

وأكدا أن ما نسبته 20في المائة من إجمالي المتداولين في السوق يملكون تقريبا 80في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، مشيرين إلى أن هذا يعطيهم قوة تأثيرية على حركه المؤشر وسيطرة على اتجاه السوق.

الأدوات المالية تحفز المستثمرين للدخول في السوق

بدايةً اوضح الدكتور فهد بن جمعة خبير اقتصادي، إن السوق المالية السعودية تعاني من قلة الأدوات المالية عند مقارنتها بالأسواق المالية العالمية أو حتى الخليجية، لافتا إلى أن الأدوات المالية المتاحة حاليا تشمل فقط الأسهم العادية الجديدة وحقوق الأولوية. والقروض المصرفية قصيرة ومتوسطة الأجل، والتسهيلات الجارية. والسندات والصكوك الإسلامية. ويتم تمويل تلك الأسهم العادية لمن يرغب في الاستثمار عن طريق الهامش.

وأكد أن خيارات المستثمر محصورة في ملكية الأسهم العادية أو التمويل بالهامش كأداة دين ما يجعل السوق المالي يفتقد العديد من الأدوات المالية المتقدمة التي تسهم في تنويع القنوات التمويلية والاستثمارية وتحفز الكثير من المستثمرين في الدخول إلى السوق، مشيرا إلى أهم الأدوات المالية التي تحافظ على توازن السوق وتخفض من معدل المخاطرة التي يتعرض لها سوق الأسهم المحلية. خاصةً صغار المتداولين ضحيتها دون أن يكون لهم أي خيار لحماية استثماراتهم وقت هذه الأخطار ومنها: إعادة شراء الشركات لأسهمها عندما تتوفر لديها النقدية الكافية ويكون العائد على السهم اقل من سعر الفائدة السائدة في السوق ما ينتج عنه رفع معدل العائد على السهم وتحقيق أقصى منفعة للمستثمرين الذين صغر عددهم، سواء مباشرة أو غير مباشرة عن طريق أسهم الخزانة.

وأوضح الدكتور ابن جمعة أن زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم ممتازة مقابل توزيع عائد سنوي ما يمكن الشركة من موازنة حجم مديونيتها مع قيمة حقوق المساهمين دون أن ترهق عاتقها بهذه المديونية، إضافة إلى التحوط والمشتقات المالية التي تشمل عقود الخيار والعقود المستقبلية وعقود المبادلة ما يتيح للمستثمر عدة خيارات تتناسب مع كل حالة استثمارية تتغير فيها الأسعار إما من أجل تحقيق الأرباح أو تجنب الأخطار، حيثُ تهدف إلى توزيع وتقليل المخاطر المالية للمتعاملين والاستفادة من المزايا التي تبيحها تلك الأدوات.

واعتبر ابن جمعة أن البيع بالمكشوف الذي يتيح للمستثمر اقتراض أسهم من مالكها الأصلي ليبيعها أولا ثم شرائها لاحقا لتغطية المركز المكشوف وإعادة الأسهم لصاحبها وهي بذلك توفر توازنا بين العرض والطلب، مبينا أن تحويل السندات أو الصكوك الإسلامية إلى أسهم عادية أو تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية، يساعد الشركات على تخفيض المديونية أو رفع رأس المال حسب ما تراه تلك الشركات انه يخدم مصلحتها في وقت محدد.

تحتاج السوق إلى أربعة عناصر لتشكيل سوق السندات

ويرى الدكتور محمد المغيولي أستاذ المحاسبة المشارك في جامعة الملك سعود، أن الأدوات المالية التي تحتاجها السوق المالية السعودية تتمحور في أربعة عناصر وهي: الجهات التشريعية والرقابية، والشركات المدرجة بالسوق، والمتداولون، والتقنية، معتبرا أن الأنظمة والتشريعات المعلنة تشير وبوضوح إلى إمكانية خلق أدوات مالية غير الأسهم وأسواق لهذه الأدوات، وربما التشكيل خلال السنوات المقبلة هو سوق السندات.

وأبان المغيولي أن عددا كبيرا من المتداولين في الأسهم يجهل المحرك الرئيس لأسعار الأسهم وهو عنصر التدفقات النقدية المستقبلية للشركات، ويستخدم العائد على السهم أو ما يسمى بربحية السهم "EPS" كمقياس مهم في تقييم تلك التدفقات وتحديد أسعار الأسهم المستقبلية، موضحا أن نتيجة تلك التقديرات المتحفظة حول مستقبل ربحية بعض الشركات وخاصة في قطاع البنوك، توقف صعود السوق وبدأ الجميع متخوفاً مما أثر نسبياً على حركة التداول بالسوق ككل.

يد النجر
20-06-2007, 05:12 AM
المقال
من أين ستأتي الصناديق الاستثمارية بقيمة اكتتاباتها؟



عبد الرحمن ناصر الخريف
بالتأكيد أن لدى كبار المستثمرين الإجابة على هذا السؤال منذ أن تسلموا أول معلومة عن السياسة الجديدة التي ستتبع في تقييم علاوة الإصدار للشركات الجديدة ومن خلال عرض أسهمها على الصناديق الاستثمارية لتقدير قيمة السهم العادلة التي ستكتتب بكمية معينة من اسهم تلك الشركات وحسب ما تم باكتتاب شركة الأنابيب الفخارية، فتلك السياسة افترضت سلفا بان أموال الصناديق غير محدودة وان بإمكانها دفع المليارات للاكتتاب في الشركات الجديدة! أو اعتبار الصناديق كوسيط تكتتب بالأسهم ثم تبيعها على المتداولين بالسوق بأضعاف قيمتها، خاصة بعد تقليص مدة الاكتتاب للمواطنين الى (5) أيام فقط (كما في إعلان الشركة المتحدة للمواصلات) كإشارة هامة بان اختصار المدة هو لمضاعفة عدد الاكتتابات القادمة مهما كان وضع السوق وان التوجه بالطرح سيكون للصناديق الاستثمارية! ومع أننا طرحنا هذا التساؤل فور الإعلان عن طرح الفخارية لكونه يعبر عن منعطف جديد في مسيرة الاكتتابات وأسعار شركات السوق، إلا انه من الواضح - من خلال التعليقات التي تلقيتها حينها - عدم استيعاب المتداولين لنظرية استباقه الحدث بسوق الأسهم حتى وان كان ذلك غير مقنع للبعض وقت النشر!
إننا إذا تمعنا في الأمر سنجد أن مشكلة السوق السابقة كانت في قلة عدد شركاته ولمعالجة تلك المشكلة رؤي بان يعمل على زيادة عدد الشركات بالسوق، وتم بالفعل الزج بمجموعة من الشركات الصغيرة ولم تتم معالجة وضع السوق الذي يعاني من فقدان الثقة به من قبل المستثمرين وفقدان الثقة في الصناديق الاستثمارية، ولذلك فانه بعد انكشاف حقيقة البنك الضامن وعدم الإقبال على الاكتتابات الجديدة، تم العمل بطريقة تقييم العلاوة عن طريق السعر الذي تقدمة الصناديق للاكتتاب وهي الطريقة التي أوضحنا سابقا عدم دقتها في سوقنا! لأنها تعتمد على رغبة الصناديق في الحصول على أسهم شركات صغيرة للمضاربة وليس للاستثمار، وحسب المعلن فان هذه الطريقة ستطبق على جميع الشركات التي ستطرح بعلاوة إصدار، وهنا نعيد تساؤلنا وهو : مادام أن تلك الصناديق تعاني من مشكلة عدم إقبال المواطنين لضخ سيولتهم للاستثمار بتلك الصناديق وان هناك انسحابات أسبوعية من المستثمرين السابقين بها بسبب استمرار خسائرها، فمن أين ستوفر تلك الصناديق الأموال اللازمة للاكتتاب في أسهم الشركات التي ستطرح للاكتتاب العام وهي مجموعة كبيرة تنتظر موافقة هيئة السوق عليها؟ فالصناديق البنكية تمتلك أسهما معظمها في شركات قيادية والصناديق الجديدة التابعة لمكاتب استثمارية تمتلك أسهما في شركات متنوعة والإقبال عليها ليس كبيراً خاصة وأنها بدأت في تحقيق خسائر مبكرة! إذا هناك وضع جديد ويجب أن نستقرئ ما سيحدث، فإذا نظرنا الى ما حدث بالفخارية التي تمتلك الصناديق نصف أسهمها المطروحة وطريقة القفز بالسعر الى (200) ريال ثم الخوض في مضاربات لتصريف السهم على المتداولين لينينهار سعر السهم بعد أيام، فإننا سنجد إن هذه الطريقة في الطرح للاكتتاب ثم قيام الصناديق بتصريفها بأسعار عالية على صغار المتداولين ثم العودة للاكتتاب بمبالغها في شركة أخرى، ليست الطريقة التي هدفت إليها هيئة السوق، ولن تنجح مع الصناديق مستقبلا لانكشاف أمرها ولاحتمال ظهور تكتلات بالسوق ضد صناديق الاستثمار المستأثرة بالاكتتابات لعدم انسحاب السيولة لها! كما انه سيأتي اليوم الذي لن يكون بمقدور تلك الصناديق الاكتتاب في الشركات الجديدة إلا بعد التخلص من أسهم شركات قيادية لتوفير السيولة اللازمة لتلك الاكتتابات وهو الأمر الذي لا يغيب عن فطنة كبار المستثمرين! فنحن إذا أردنا معالجة مشكلة السوق بضخ المزيد من الاكتتابات فيجب أن لا نعالج مشكلة الاكتتابات الجديدة وعدم التمكن من الاستمرار في طرحها بالقضاء على السوق كله! أي أننا لم نعالج مشكلة السوق بل تسببنا في القضاء عليه وبمن داخله! فقد نجد مستقبلا أن الإقبال قد يقل أيضا على الاكتتابات بالقيمة الاسمية، وربما تأخير تداول كيان كان لتجنب الوقوع في ذلك مبكرا! فتعميق السوق بالصورة التي نراها حاليا هل تعني أن نصل إلى عمق السوق؟ أي القاع السعري للأسهم حسب ما يراه البعض كهدف للمستثمرين طويلي الأجل أصحاب السيولة الذكية التي تنتظر وقت الدخول المناسب!

ومن هنا أعيد المقترح الذي طرحته مفصلا بتاريخ 2007/1/6م وهو أن يتم العمل بسياسة طرح أسهم الشركة الجديدة ذات علاوة الإصدار للتداول مباشرة ومن قبل الملاك وفق النسبة المحددة للطرح كحد أقصى وحسب الطريقة التي اتبعت قبل سنوات في طرح عدد من الشركات بالسوق (المجموعة السعودية وجرير على سبيل المثال) وسيتم بتلك الطريقة تداول أسهم الشركات بكميات تدريجية وبأسعار غير متضخمة من اليوم الأول للتداول، ومع أنني على يقين من أن هذه الطريقة سيتم اللجوء إليها إجباريا ولكن بعد إنهاء طرح الشركات ذات الأولوية بالطرح والمطلوب تأسيس أسعار عالية لها، إلا أننا حاليا بحاجة الى عدم الضغط على الصناديق لبيع ما تحتويه محافظها من أسهم استثمارية - لم تجن منها سوى الخسائر المستمرة - لكي تتمكن من توفير سيوله للاكتتاب في الشركات الجديدة ومن ثم المشاركة بالعبث بالسوق بالمضاربة العنيفة باسهم تلك الشركات لتتخلص منها بأسعار متضخمة لتوفير سيولة الاكتتاب القادم! وإذا تم تجاهل هذا الأمر، فانه يكفي أن نعلم بأن انهيار أكتوبر 2006م كان اشد وطأه من انهيار فبراير 2006م! فلكل منهما أسبابه وظروفه، ولكن تطبيقا للشفافية فقد كان ذلك متوقعاً ونشر هنا مسبقا اعتمادا على نظرية الاستباقية بسوقنا!!

يد النجر
20-06-2007, 05:13 AM
22مليون ريال تُمولها " العلوم والتقنية" لدعم 29مقترحاً بحثياً



الرياض ـ محمد الغنامي:
خصصت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبلغ (22.154.550) مليون ريال لدعم 28مقترحا بحثيا ضمن برنامج المنح السنوي 27في مرحلته الأولى ومقترح بحثي واحد ضمن برنامج منح الأبحاث التطويرية الثاني.
وقال الدكتور عبدالرحمن العبد العالي المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث، أن المدينة وافقت على دعم هذه الأبحاث التي تقدّم بها الباحثون والباحثات من مختلف الجهات الحكومية ذات الصلة وجامعات وكليات ومراكز ومعاهد البحوث بالمملكة، بعد أن تمت دراستها ومطابقتها للوائح والشروط والأنظمة.

وفصّل العبدالعالي بقوله: تم تخصيص مبلغ (7.143.765) مليون ريال لدعم تسعة مقترحات بحثية في مجال الطب، من أبرزها مقترح بحثي بعنوان: (سرطان عنق الرحم: الإصابة بفيروس التورم الحليمي الإنساني، التأهب الوراثي ومحددات الاستجابة للمعالجة الكيماوية-الإشعاعية) والمقترح: (دراسة وطنية عن نمط وتكلفة وصف وصرف الأدوية في القطاعين الحكومي والخاص في المملكة العربية السعودية من المنظور الاقتصادي المبني على البراهين) وكذلك: (مدى انتشار بعوض الأيدس الناقل للضنك والرصد الجزئى البيولوجى والمناعي لفيروس حمى الضنك بالمدينة المنورة).

وأضاف أنه تم اعتماد مبلغ (3.184.050) ريالا لدعم (5) مقترحات بحثية في المجال الهندسي، من أبرزها بحث بعنوان: (معالجة المخلفات الصناعية السائلة باستخدام الطحالب الخضراء) والمقترح: (الإدارة المتكاملة لرماد الوقود النفطي الناتج من محطات الطاقة) وكذلك: (بناء وتصميم نموذج لشبكات المتحسسات اللاسلكية لتطبيقات المراقبة).

كما خصصت المدينة مبلغ (4.501.835) ريالا لدعم ستة مقترحات بحثية في المجال الزراعي منها مقترح بحثي بعنوان: (الاستفادة من الطحالب البحرية للبحر الأحمر كمادة علف للدجاج البياض) والمقترح: (تقييم المستوى المعرفي والمهاري لكيفية التخزين والتطبيق السليم والآمن للمبيدات الكيميائية الحشرية لدى العاملين في مكافحة حشرات الصحة العامة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية). أما في مجال علوم الأساس التي تضمنت عدة فروع من أهمها: (الكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والجيولوجيا) فقد اعتمد مبلغ (6.290.800) ريال لدعم (7) مقترحات بحثية، منها مقترح بحثي بعنوان: (رصد ومكافحة نواقل حمى الضنك في المملكة العربية السعودية) والمقترح: (اصطناع واستخدام المركبات الفوتوكرومية كزجاج ذكي للتحكم بالطاقة الشمسية وضوء النهار في المنازل) وكذلك: (المحاكاة بالكمبيوتر لتفاعل جزيئات الماء مع جسيمات النانو لأكسيد الزنك). وفي مجال العلوم الإنسانية وافقت المدينة على دعم مقترح بحثي واحد بمبلغ (692.100) ريال بعنوان: (دراسة تقويمية لوثيقة (نظام) حقوق المرضى من وجهة نظر مقدمي الخدمات الصحية ومستخدميها : مقترحات لتحسين جودة الرعاية الصحية على المستوى الوطني في المملكة العربية السعودية).

كما وافقت المدينة أيضاً على دعم مقترح بحثي بعنوان: (بناء وتصميم نموذج لشبكات المتحسسات اللاسلكية لتطبيقات المراقبة) من خلال برنامج منح الأبحاث التطويرية الثاني بمبلغ (342.000) ريال، حيث يعنى هذا البرنامج بدعم الأبحاث التي تنتهي بتطوير منتج أو ابتكار جهاز في المجالات الحيوية والواعدة مثل المياه والصناعات البتروكيميائية والإلكترونيات والهندسة الوراثية والتقنية الحيوية والتقنيات المتقدّمة، كما أن هذا البرنامج يستهدف تحقيق أولويات البحث العلّمي والتطوير التقني المعتمدّة ضمن الخطة الوطنية الشاملة بعيدة المدى للعلوم والتقنية التي أعدتها المدينة.وجددّ الدكتور العبد العالي ترحيب المدينة بأي مقترحات بحثية إضافية يتقدّم بها الباحثون والباحثات، مشيراً إلى أنه لمعرفة المزيد من المعلومات عن برامج المنح البحثية التي تقدّمها المدينة يمكن زيارة موقعها الإلكتروني على الرابط: (www.kacst.edu.sa).

يذكر أن برنامج المنح السنوي يُعنى بتشجيع البحث العلّمي لخدمة التنمية الوطنية من خلال اختيار بعض المواضيع التي تعالج بعض مشاكل القطاعين الحكومي والخاص في المملكة.

يد النجر
20-06-2007, 05:18 AM
الأمير سلطان بن سلمان يتفقد مشروع (سن رايز) السياحي في الطائف


الطائف - إسماعيل إبراهيم
قام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بزيارة لمشروع الوحدات السكنية السياحية الاستثمارية (سن رايز)، والواقع على طريق شهار العام وسط محافظة الطائف واطلع على التجهيزات الرفيعة لهذه الوحدات والتي تصنف ضمن فئة الخمسة نجوم وأكد سموه ان مثل هذه المشاريع الاستثمارية المميزة تخدم الحركة السياحية وتسهم في توفير دور ايواء سياحية متكاملة التجهيز لشريحة عريضة من السائحين الباحثين عن هذا النوع من السكن المريح..
وجاءت هذه الزيارة ضمن جولة سمو الامين العام للهيئة العليا للسياحة بالمحافظة حيث وقف على عدد من المواقع السياحية التي ستشهد اقامة مهرجانات سياحية للعام الحالي مثل سوق عكاظ التاريخي والمنطقة المركزية بوسط البلد بالاضافة الى مناقشة استعدادات البرنامج السياحي بالطائف لصيف العام الحالي واستعدادات جهاز التنمية السياحية وجهود القطاع الخاص مشيراً الى جهود الهيئة لتحويل الطائف الى وجهة سياحية عالمية خلال المرحلةالمقبلة ان شاء الله.

يد النجر
20-06-2007, 05:18 AM
بحضور مستشار معهد ستانفورد الدولي للأبحاث
بحث خطة إستراتيجية لمركز التطوير التقني في "العلوم والتقنية"



الرياض محمد الغنامي:
ألمح الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث رئيس اللجنة الإشرافية للتقنيات الإستراتيجية والمتقدمة، إلى أن إعداد الخطة الإستراتيجية لبرنامج المواد المتقدمة يتضمن تحديد التقنيات ذات الأهمية للمملكة والمطلوب توطينها وتطويرها والتعريف بالمنتجات المتوقع تطويرها، مع تحديد الموارد البشرية والعلمية المطلوبة، فضلاً عن تحديد أدوار الجهات الحكومية والعلمية والخاصة في تنفيذ هذه الخطة.
وأضاف: في ورشة عمل نظمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس، في مقر مركز الأمير سلمان الاجتماعي لمناقشة وضع خطة استراتيجية لمركز التطوير التقني في المدينة ورسم خططه المستقبلية، بحضور خبراء ومختصين من بعض الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة - أن عقد هذه الورشة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها فرق العمل المكلفة بإعداد خطط استراتيجية وطنية لتطوير ونقل تقنيات المواد المتقدمة في المملكة بما يخدم احتياجاتها الإستراتيجية ويسهم في تعزيز الأمن الشامل والتنمية المستدامة ونمو الاقتصاد الوطني.

ولفت إلى البرامج المتعلقة بالتقنيات الإستراتيجية المتقدمة التي تهم المملكة والتي تشمل المياه، البيئة، الطاقة، التقنية، الحيوية، والتقنيات متناهية الصغر، البترول، الغاز، الصناعات البتروكيميائية، المعلومات،الفضاء، الطيران، والمواد المتقدمة.

عقب ذلك، قدم الدكتور ديفيد روزنر مستشار معهد ستانفورد الدولي للأبحاث محاضرة استعرض فيها أهداف حلقة النقاش في الإعداد للمراحل المقبلة لتجهيز الخطة الاستراتيجية لمركز التطوير التقني، وأهمية مساهمة القطاعات المستفيدة منها.

من جهته، قدم الدكتور محمد الفوزان المشرف على مركز التطوير التقني في المدينة محاضرة سلط خلالها الضوء على المركز من حيث نشأته قبل عامين بهدف المساهمة في توطين التقنية وإنشاء المشاريع التقنية في المملكة.

كما تحدث د. الفوزان عن المشاريع التي يعمل المركز على تنفيذها حالياً ضمن المرحلة الأولى لتنفيذ السياسة الوطنية للعلوم والتقنية ومن ذلك إقامة خمس حاضنات

تقنية بمقر المدينة وبعض الجامعات السعودية، إقامة منطقة تقنية للصناعات المتقدمة في منطقة المطار، إقامة منطقة تقنية للصناعات المتقدمة في العيينة.

ومن مشاريع مركز التطوير التقني كذلك إعداد برامج تدريبية لرواد الأعمال في المجالات الرائدة والإستراتيجية، استقطاب وتأهيل القدرات البشرية المبدعة، إعداد لائحة تنظيمية لتقاسم حقوق الملكية الفكرية بين الباحثين والمستثمرين ، فضلاً عن إنشاء معامل تطوير المنتجات في المناطق التقنية التي تقيمها هيئة المدن الصناعية.

عقب ذلك تم تقسيم الحضور إلى ثلاث مجموعات لمناقشة محاور الندوة الرئيسية التي تضمنت الملكية الفكرية، الصندوق التقني، حاضنات الأعمال وواحات التقنية، تلا ذلك عرض لتقارير كل مجموعة والنتائج التي توصلت إليها، حيث جرى تكوين فرق عمل لمتابعة ومناقشة وتحديد ملامح الخطط الاستراتيجية المستقبلية لمركز لتطوير التقني بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يد النجر
20-06-2007, 05:19 AM
السليمان يستعرض "الاستراتيجية الوطنية للصناعة" أمام الصناعيين.. اليوم



الرياض - محمد طامي العويد:
يلتقي الدكتور خالد السليمان وكيل وزارة الصناعة لشؤون الصناعة مع الصناعيين ورجال الأعمال والجهات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي، في لقاء تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ضمن جهودها وتنسيقها مع كافة الجهات المعنية بالقطاع الاقتصادي وذلك صباح اليوم.
ويركز اللقاء على تبادل الآراء حول التوجهات المستقبلية للقطاع الصناعي، ويستعرض اللقاء الملامح العامة للاستراتيجية الوطنية للصناعة في ظل المتغيرات الاقتصادية ومستقبل الاستثمار الصناعي وبما يحقق تنمية صناعية مستدامة ويهيئ لبيئة استثمارية صناعية جاذبة تضع المملكة على الخارطة الصناعية العالمية، كما يتناول اللقاء سبل دعم القطاع الصناعي والمعوقات والصعوبات التي تعترض ازدهار الصناعة.

وعلمت "الرياض" من مصادر مطلعة في أوساط الصناعيين أن اللقاء سيتطرق إلى الميزانية المتعددة المصادر والتي قدرت بنحو 40مليار ريال موزعة على ثمانية محاور عمل أساسية، سيبدي خلالها عدد من الصناعيين عدم قناعتهم بتحقيق أهداف الاستراتيجية وفق هذا الرقم الذي يرونه ضعيفاً لتحقيق كافة متطلبات الاستراتيجية.

وتشتمل هذه المحاور على منظومة البيئة الكلية للأعمال والاستثمار الصناعي والتحالفات الاستراتيجية العالمية بقيمة 1.2مليار ريال، منظومة التجمعات الصناعية وحفز التنوع الاقتصادي والتنمية المتوازنة على مستوى المناطق ب 13ملياراً، منظومة مجتمع الأعمال الصناعي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بخمسة مليارات ريال.

كما تضم الاستراتيجية محوراً يتناول منظومة شبكة العلاقات بين الابتكار والتطوير والإنتاج الصناعي بثلاثة مليارات ريال، ومحوراً عن منظومة القوى البشرية والمهارات الصناعية ب 4.5مليارات ريال، ومحور منظومة البنى التحتية والخدمات الإنتاجية والأنشطة المساندة للصناعة ب 12.5ملياراً، ومنظومة استراتيجيات وخطط عمل للقطاعات الجديدة المرشحة للتنويع الاقتصادي ب 100مليون ريال، وأخيراً المحور الثامن حول القيادة الفعالة للاستراتيجية ب 500مليون ريال.

يد النجر
20-06-2007, 05:19 AM
غرفة الأحساء تبدأ تطبيق نظام الغرفة الإلكتروني



الأحساء - صالح المحيسن:
أطلقت الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء رسمياً العمل ببرنامج الغرفة الالكتروني الداخلي في جميع إدارات وأقسام الغرفة، وذكر الدكتور عادل بن احمد الصالح أمين عام الغرفة أن هذا البرنامج يأتي انطلاقا من متطلبات ومقتضيات جودة العمل الإداري بالتقليل من استخدام الورق والتحول تدريجياً إلى غرفة إلكترونية.
وقال الدكتور الصالح بأن هذا البرنامج يشتمل على العديد من المميزات ومنها مرونة النظام في تغيير بيانات الخيارات الموجود داخله، إمكانية عمل النظام على أي قاعدة بيانات، مرونة النظام في تغيير بيانات الخيارات الموجود داخله، إمكانية صيانة النظام ذاتياً، إمكانية أخذ نسخة احتياطية للنظام تعمل تلقائياً، إمكانية معرفة منشأ العمل والمحدث، توفير نظام إرسال المهام بين الرئيس والمرؤوس مع متابعة إنجازها بالنسبة المئوية، توفير مفكرة أرقام الهاتف لكل مستخدم، توفير نظام رسائل داخلي يكون مساندا للبريد الإلكتروني، توفير منبه لإدارة الشؤون الإدارية، إمكانية الاتصال بالهاتف الثابت والجوال عن طريق النظام، إلغاء المركزية في العمل وتسهيله حتى بعدم وجود الشخص المختص، توفير نظام لحفظ السجلات، سرعة طلب احتياجات الموظف (تقنية أو مكتبية أو غيرها) ومتابعتها عن طريق النظام، في كمية الورق المستخدم داخل الغرفة وتوفير في أحبار الطابعات وصيانتها، توفير في النماذج المستخدمة النماذج داخل الغرفة، توفير الوقت في الحصول على المعلومة، توفير نظام خاص بالتعاميم داخلي يخدم جميع الموظفين، التوفير في كمية المطبوعات. الجدير بالذكر ان هذا البرنامج قام ببرمجته الأستاذ محمد السيف وهو احد ابرز الشباب العاملين في مجال البرمجة والتصميم في المنطقة.

يد النجر
20-06-2007, 05:20 AM
مركز المعارض الدولي الجديد يحتضن "عقارات الرياض 11" مايو المقبل



الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:
أعلنت الشركة المنظمة لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني، عن تحديد موعد المعرض في دورته 11، وذلك خلال الفترة من 4- 8مايو من العام المقبل في مركز المعارض الدولي الجديد التابع للغرفة التجارية الصناعية بالرياض والواقع على طريق الملك عبدالله.
وأكد حسين الفراج مدير عام مؤسسة رامتان لتنظيم المعارض والمؤتمرات صاحبة إمتياز تنظيم هذا المعرض العقاري السنوي بأن الموعد القادم للمعرض في عام 2008م قد تم تحديده وحجزه مع إدارة مركز الرياض الدولي للمعارض في غرفة الرياض ليكون المعرض إن شاء الله من أولى الفعاليات والمعارض المميزة التي تقام في هذا المركز الجديد بعد تدشينه، وأشاد الفراج بما يتمتع به المركز الجديد من مواصفات عالمية من حيث توفر صالات العرض وقاعة مؤتمرات ومرافق شاملة لمختلف الخدمات المساندة لنشاط المعارض والمؤتمرات مقدراً لمجلس إدارة غرفة الرياض وأمينها العام والمسؤولين عن المركز هذا الإنجاز الحضاري في العاصمة.

وأوضح الفراج بأن هذه المواصفات والمرافق في المركز ستجعل من معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في دورته القادمة متكاملاً في مشاركاته من قبل كبريات الشركات العقارية السعودية والخليجية وتساهم بخدماتها في تحقيق أهدافه وتقوية مضمونه بإعتباره المعرض والملتقى العقاري السنوي الأكبر في المملكة، حيث ستعقد على هامش المعرض القادم فعاليات علمية وورش عمل لمناقشة أهم وأبرز المواضيع المتعلقة بقطاع العقار السعودي والخليجي ومستقبله الإستثماري والعمراني والإسكاني وتسليط الضوء على التشريعات والأنظمة المؤمل الإنتهاء منها وإعلانها في توقيت يتوقع أن يتزامن مع موعد المعرض المقبل مما يعزز من أهميته كمعرض وملتقى عقاري رئيسي ومتميز يقام في العاصمة الرياض وهذه الفعاليات المصاحبة للمعرض ستستفيد بلا شك من الحضور والمشاركة القوية والمكثفة من قيادات وشخصيات القطاع العقاري السعودي والخليجي وتوظيف التغطية الإعلامية الواسعة التي عادة ما تتواجد وتصاحب معرض الرياض للعقارات كل عام.

وأكد الفراج بأن مجموعة من الشركات العقارية الرائدة من السعودية ودول الخليج قد أكدت مشاركتها في معرض الرياض للعقارات المقبل متطلعة إلى تعزيز عروضها وجهودها التسويقية لمشاريعها الجديدة من خلال هذه النقلة النوعية والتنظيمية للمعرض بعد انتقاله إلى مركز المعارض الدولي الجديد في الرياض.

يد النجر
20-06-2007, 05:20 AM
العبداللطيف يكشف الليلة عن قصة اسم "الغزالي"



يسلط الزميل الدكتور خالد بن محمد الخضر في برنامجه شركاء في التحدي على قناة الاخبارية عند التاسعة والنصف من مساء اليوم الضوء مع الشيخ محمد بن علي العبداللطيف (الغزالي) على محاور عدة اهمها: سبب التسمية "الغزالي" وقصة البشت (العباءة) التي كانت مفصلاً حيوياً في حياة الضيف وكذلك قصته مع الملك عبدالعزيز والملك فيصل رحمهما الله وكذلك قصة عمله مع سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وحكاية السفر من الزلفي الى الرياض مع عمه بالاضافة الى العديد من الحكايات التي في جعبة الضيف الشيخ (الغزالي).

يد النجر
20-06-2007, 05:21 AM
الأمير الوليد بن طلال يطلع على فرص الاستثمار في هنغاريا

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز بمكتبه في مقر شركة المملكة القابضة بالرياض اخيراً وكيل وزارة الاقتصاد والمواصلات بجمهورية هنغاريا الدكتور آبل جارمهاجي، ورافقه السفير الهنغاري لدى المملكة السيد استفان تولى ووفد اقتصادي رفيع المستوى، وقد تم الاستقبال بحضور المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الادارة احمد بن فهد الطبيشي، ورئيسة قسم البروتوكول بشركة المملكة القابضة نهلة العنبر. وفي مستهل اللقاء شكر الدكتور جارمهاجي الأمير الوليد على استقباله واتاحة الفرصة للقائه وقام بايصال تحيات حكومة هنغاريا لسمو الأمير الوليد مثنياً على انجازات سموه المشرفة في كافة المجالات وخاصة على الصعيد الاقتصادي. وتخلل الاجتماع نقاش بعض الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية التي تهم البلدين المملكة العربية السعودية وهنغاريا، وفرص الاستثمار المتاحة في بودابست التي قدمت خصيصاً لسموه وخاصة في القطاع الفندقي الذي يمتلك الأمير الوليد فيه العديد من الاستثمارات الناجحة. هذا وقام الدكتور جارمهاجي باقتراح عدد من المواقع الاستراتيجية في البلاد التي يمكن استغلالها لبناء أو تطوير فندق خمس نجوم، وأفاد بأن فندق الفورسيزنز في بودابست يعد الأول في بودابست وثاني أفضل فندق عالمياً.

يد النجر
20-06-2007, 05:22 AM
وكيل الشرقية يفتتح أكبر مركز اتصال لشركة موبايلي في المملكة



افتتح وكيل امارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني وبحضور نائب رئيس شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المهندس عبدالعزيز بن ابراهيم التمامي، وكبار المسؤلين في الشركة، افتتح المقر الجديد لمركز خدمات العملاء بشركة (موبايلي).
وأخذ جولة تعريفيه، تم خلالها شرح آلية خدمة المشتركين والرد على استفساراتهم والإطلاع على أحدث التقنيات التي يحتوي عليها المركز. وفي نهاية الجولة أعرب القحطاني عن سروره وفخرة بمركز (موبايلي) لخدمات العملاء، مضيفاً عن سعادته وفخرة بالكوادر السعودية الشابة التي يقوم عليها المركز. من جهته شكر المهندس عبدالعزيز التمامي الأستاذ زارب لرعايته وإفتتاحه لمركز خدمات العملاء، والذي يأتي ضمن أولى إهتمامات شركة (موبايلي) تجاه مشتركيها، مضيفاً أن مركز (موبايلي) لخدمات العملا، قد وفر أكثر من 500وظيفة للسعوديين، تم من خلالها تدريبهم على أحدث وسائل التقنية في عالم الإتصالات.

يد النجر
20-06-2007, 05:23 AM
غرفة الرياض تطبق أول مرة خدمة السداد الالكتروني



الرياض - محمد الحيدر:
أتاحت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لمنتسبيها خدمة السداد الإلكتروني في إطار جهودها التطويرية لموقع الغرفة الإلكتروني والتي باتت تستقطب مزيدا من المتعاملين من داخل الرياض وخارجها، وتطبق خدمة السداد الالكتروني لأول مرة على مستوى الغرف التجارية الصناعية السعودية، حيث رحب المنتسبون بهذه الخدمة التي وفرت كثيراً من الجهد والوقت .يذكر أن هذا الإجراء التقني يفيد في تسهيل معاملات قطاع الأعمال والمنتسبين للغرفة، وذلك من خلال توفير آلية ميسرة لتسديد رسوم الاشتراك السنوي عن طريق البطاقات الائتمانية باستخدام ***** الدفع الالكتروني بموقع الغرفة أون لاي

يد النجر
20-06-2007, 05:31 AM
نمط جديد من أسلوب الخصخصة يحافظ على المخزون الرأسمالي من الثروة الوطنية
الدباغ: الصندوق السعودي الإسباني سيوجه جزءاً من استثماراته للمدن الاقتصادية

مدريد، جدة: الوطن

قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمر الدباغ إن الصندوق الاستثماري السعودي الإسباني الذي تم إطلاقه أمس في مدريد برأسمال مليار دولار سيمول من القطاع الخاص في البلدين وذلك للاستثمار في مشاريع البنية التحتية في المملكة.
وأضاف الدباغ أن الصندوق سيستثمر في العديد من مجالات البنية التحتية ومن أهمها النقل والمياه إضافة إلى الطاقة وتقنية المعلومات مستفيدا من خبرة الشركات الإسبانية التي تحتل مراكز متقدمة في العالم في هذه المجالات وفي نفس الوقت سيفتح لها هذا الصندوق آفاقاً استثمارية واعدة في السوق السعودية، وسيوجه جزءاً من استثمارات الصندوق إلى المدن الاقتصادية المتكاملة التي أعلنت المملكة عن إطلاق أربع منها حتى الآن.

وقال الدباغ في كلمة بهذه المناسبة إن الصندوق سيمول في جميع مراحله من قبل المستثمرين وعلى رأسهم الشركات الكبرى في البلدين والشركات المطورة للمدن الاقتصادية في المملكة موضحاً ما يمتلكه الاقتصاد السعودي والاقتصاد الإسباني من العناصر المشتركة والعلاقات المتينة عبر تاريخ الدولتين وما يتمتع به كل منهما من مزايا نسبية على المستوى الإقليمي والعالمي.
وطالب الشركات السعودية والإسبانية بالاستفادة من تلك المزايا.مشيراً إلى أن من المزايا التنافسية لمملكة إسبانيا أنها نقطة انطلاق ملائمة لسوقي أوروبا وأمريكا اللاتينية، ويأتي الأخير امتدادا طبيعيا للعلاقات التي تتمتع بها إسبانيا مع أمريكا اللاتينية وخبرتها بالمنطقة، إضافة إلى ما يتمتع به سوقها من قوة شرائية متنامية كما أن الشركات الإسبانية هي من أهم الشركات العالمية من حيث الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتعد إسبانيا من أفضل عشر دول في العالم في عدد من المجالات من أهمها قطاع المواصلات وقطاع البناء وقطاع المياه.
كما قال الدباغ "إن المملكة حلقة وصل رئيسة بين الشرق والغرب ويمكن استثمار موقعها كنقطة انطلاق لسلع وخدمات تصل إلى قاعدة كبيرة من العملاء والمستهلكين يصل عددهم إلى 250 مليون نسمة على مقربة من المملكة بمسافة لا تتجاوز 3 ساعات بالطائرة.. إن المملكة وهي الاقتصاد الأكبر في الشرق الأوسط وبما تمتلك من سوق يتميز بالقوة الشرائية العالية فإنها الوجهة المثلى في العالم للمستثمرين في عدد من المجالات وأهمها مجال الاستثمار في قطاع الطاقة والقطاعات المتفرعة.. كما أن المملكة تتمتع بتنافسية عالية إقليميا وعالمياً من حيث بيئة الاقتصاد الكلي والتي تشمل عدة عناصر منها معدلات التضخم وأسعار الفائدة وثبات سعر صرف العملة ومعدلات الضريبة.. مما يشجع على الاستثمار في مختلف القطاعات الاستثمارية."
و حول هذا المشروع قال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتور عمر المرشدي لـ"الوطن": أكثر من سمة تستحق التوقف عند هذا المشروع أولا: جميل بحق أن نرى أن الشأن الاقتصادي يحظى باهتمام أرفع مستويات صناعة القرار في البلدين وفي هذا دلالة على غلبة الرؤية التي تدفع بتسيّد ما فيه المردود الاجتماعي الأعلى المتوّلد من مقومات الإنتاج والعمل في البلدين بتعضيد ودعم مبادرات القطاع الخاص... إذا مشروع الصندوق التنموي السعودي-الإسباني هو رؤية لنمط جديد من أسلوب الخصخصة يحافظ على المخزون الرأسمالي من الثروة الوطنية الذي أسهمت الحكومة في المملكة في بنائه على مدى العقود السابقة ويدفع بالمقومات الإضافية اللازمة للنموّ ليتحمل غرمها وينهل من غنمها رأس المال الخاص في البلدين.
ثانيا : ليس سرا أن من بين أبرز معوقات مرحلة النموّ الحالية المواكبة لوفرة الموارد المالية والنموّ السكاني المتزايد في المملكة ضعف قدرات المرافق العامة على مواكبة النمو في الطلب كما تمثله البنى التحتية الحاليّة في مجالات: توليد الكهرباء وتحلية المياه والنقل داخل المدن. هذا الضعف مردّه ليس ماليا بقدر ما هو عجز في قدرات الأجهزة الحكومية التنفيذية على أن تعيد هيكلة إجرائياتها بمقدامية تتطلبها عناصر المخاطرة الاستثمارية والتكيفيّة الكامنة في مشروعات المدن الاقتصادية؛ وفي واقع الأمر نحن نتحدث عن مدن متكاملة إنتاجا وتوزيعا وتوظيفا وإقامة تبنى لتواكب تطلعات وآمال جيل شاب متحفّز من المواطنين والمواطنات.
ثالثا:إن عدم اعتماد مشروع الصندوق على الموارد الحكومية في البلدين مكوّن إيجابي ينأى به عن أكثر من معوّق... فهو صورة محدّثة عن نمط الهيئات الملكية للجبيل وينبع الذي استخدمته الحكومة في المملكة بكفاءة خلال ثمانينات القرن الماضي، وبه من عناصر الاستقلالية في اتخاذ القرار التمويلي والاستثماري ما يجنبّه أهواء سوق النفط العالمي

يد النجر
20-06-2007, 05:32 AM
استراتيجية لإعادة جدة لخريطة منتجي الذهب عالميا


جدة: الوطن

بحثت لجنة الذهب في غرفة جدة مع ممثلي مجلس الذهب العالمي إمكانية وضع استراتيجية لمدة 5 سنوات لإعادة وضع جدة على خريطة أهم منتجي الذهب المشغول في العالم.
جاء ذلك في لقاء عقده رئيس غرفة جدة صالح التركي مساء أول من أمس مع كبار تجار الذهب في جنوب أفريقيا بحضور رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة جدة وشيخ الجواهرجية جميل فارسي وممثلي مجلس الذهب العالمي بالشرق الأوسط وممثلين من شركات تنجيم الذهب في جنوب أفريقيا ورئيس اللجنة الوطنية للذهب والمجوهرات عصام جمال.
وأوضح رئيس لجنة الذهب جميل فارسي أن اللقاء ناقش المعايير والطريقة والخطوات التي تتبعها اللجنة وفق نظام مجلس الذهب العالمي التي ترتكز على خدمة المهنة وقطاع الذهب والمجوهرات ورفع مستوى المهنة.
وأشار إلى أن تبني شعار "جدة ***** الذهب" أدى إلى رفع الحركة الاقتصادية مما كان له الأثر الإيجابي على الحركة التسويقية في مجال الذهب.

يد النجر
20-06-2007, 05:32 AM
صندوق التنمية الصناعية يقرض 17 مشروعاً 946 مليون ريال


أبها: الوطن

وافق مجلس صندوق التنمية الصناعية على إقراض 17 مشروعاً صناعياً مبالغ تجاوزت 946 مليون ريال وذلك بهدف إقامة وتوسعة مشروعات صناعية.
وقال مدير عام الصندوق المكلف محمد الدبيب إن المشاريع الصناعية الموافق على إقراضها تضم مشروعين لإنتاج علب الألمنيوم وأغطية المشروبات الغازية، وكذلك مشروعين لإنتاج ألواح الألمنيوم لتكسية واجهات المباني ومشروعاً لإنتاج مسبوكات الألمنيوم وصناعات أخرى في قطاعات الألمنيوم وآخر لإنتاج الخردة الحديدية المفرومة.
وأضاف تمت الموافقة على إقراض مشروع لإنتاج مبادلات حرارية، ومبردات ماء وأنابيب ملولبة وخزانات فولاذية وأوعية ضغط وأعمال أنابيب وإنشاءات حديدية، وآخر لإنتاج أفلام بولي إيثيلين وبولي بروبلين وعبوات وأغطية بلاسكتيكية، ومشروع لإنتاج أكياس منسوجة من البولي بروبلين وآخر لإنتاج قلوب كهربائية لسخانات المياه ومحركات كهربائية للمكيفات الصحراوية.
وأبان أن من بين المشاريع الموافق على إقراضها كذلك مشروعاً لإنتاج البلوك الخرساني والألواح الخرسانية مسبقة الصنع، وآخر لإنتاج الخرسانة الجاهزة، ومشروعا لإنتاج بلاط السيراميك، ومشروعا لإنتاج أقراص رقمية مدمجة وآخر لإنتاج أكواب وقوارير وأغطية من البلاستيك ومشروعا لإنتاج رقائق ذرة ولفات شعير.
وأشار الدبيب إلى أن اعتماد المساهمة في تمويل هذه المشاريع يأتي في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق في دعم وإنشاء وتطوير المشاريع الصناعية في المملكة.
وأوضح الدبيب أن إجمالي ما تم اعتماده منذ إنشاء الصندوق يصل إلى 2868 قرضاً بإجمالي 63.15 مليار ريال وذلك لتمويل وتوسعة نحو 2035 مشروعاً صناعياً

يد النجر
20-06-2007, 05:32 AM
الترخيص لـ 3 شركات لتقديم أعمال الأوراق المالية


أبها: الوطن

وافق مجلس هيئة السوق المالية أمس على الترخيص لـ 3 شركات لتقديم أعمال الأوراق المالية في السوق السعودية.
وأوضح بيان للهيئة أن الشركات الموافق عليها هي: شركة الراجحي للخدمات المالية، وشركة الرياض المالية، وشركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار.
وأشار البيان إلى أن هذه الموافقة تأتي انطلاقاً من مسؤولية الهيئة التنظيمية لأعمال الأوراق المالية واستمراراً لجهودها في تطوير القطاع ورغبة في زيادة عدد الشركات التي تقدم خدماتها للمستثمرين في مجال أعمال الأوراق المالية.
من جانبه قال رئيس مجلس إدارة بنك الرياض راشد الراشد إن خدمات الاستثمار التي عكف بنك الرياض على تقديمها لسنوات عدة، والنجاحات التي حققها في هذه المجالات، ستشكل اللبنة الأساسية التي ستبني عليها شركة الرياض المالية أعمالها، كما ستمثل الزخم الدافع لانطلاق الشركة نحو تحقيق طموحات عملائها في كافة المجالات التي تعمل في إطارها.
وأكد الرئيس التنفيذي للبنك ورئيس مجلس إدارة شركة الرياض المالية طلال القضيبي التزام الشركة بتقديم أفضل الخدمات المالية والاستثمارية للعملاء في جميع ما تقدمه من خدمات.

يد النجر
20-06-2007, 05:33 AM
وقعت اتفاقية لمراقبة تنظيف أنابيب النفط
أرامكو تطمح لتكون بين أكبر عشر شركات عالمياً في إنتاج البولي أوليفين

الدمام، الرياض: الوطن، سعاد ظافر

توقع نائب رئيس الشركة لتطوير وتنسيق المشاريع المشتركة في شركة أرامكو السعودية عادل الطبيب أن الشركة سنكون ضمن أكبر 10 شركات في مجال إنتاج البولي أوليفين وسلط أمام مؤتمر تشاينا بتروكيميكال فوكوس 2007 الضوء على الأسباب الاستراتيجية وراء توسع أرامكو السعودية في مجالات التسويق والتكرير والبتروكيماويات، منوّهاً بفرص التعاون المشترك، وتنامي أسواق المنتجات ذات القيمة المضافة، وتنوع مصادر الاقتصاد السعودي كمحرك للاستراتيجية.
وأشار الطبيب إلى حافز القيمة المضافة لتحسين المرافق من خلال مزيد من التحول إلى قطاع البتروكيماويات، حيث يُقدّر معدل نمو القطاع من 5-6% سنوياً، مع توقع حصة كبيرة من هذا النمو في الشرق الأوسط وآسيا.
وقال الطبيب إن أرامكو السعودية تسعى للاستفادة من فرص النمو من خلال زيادة قدراتها في مجال التنقيب والإنتاج والتسويق والتكرير، حيث تعمل الشركة على المحافظة على طاقة إنتاجية دائمة بحد أقصى يبلغ 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية 2009. كما أن طاقتها التكريرية، من خلال المشاريع المشتركة والمرافق التي تملكها بالكامل، في حالة نمو سريع. وأضاف الطبيب: بالنسبة للتسويق والتكرير، فإن الشركة تعكف على تقييم مشاريع البتروكيماويات، ومنها منتجات الاختصاص والمشتقات، من خلال استثماراتها في المشاريع المشتركة في كل من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية والفلبين واليابان والسعودية.
من ناحية أخرى أبرمت أرامكو السعودية عقداً مع شركة نجم البيانات لمراقبة أجهزة تنظيف أنابيب النفط التابعة لها عبر تقنية تسمح بتتبع الأجهزة داخل الأنابيب ومعرفة أماكن تواجدها .
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نجم البيانات عبد الرحمن الشثري إن التقنية ستحد من ضياع الأجهزة داخل الأنابيب مشيراً إلى أن الاتفاقية تعد مرحلة أولى ومدتها عام كامل وأضاف أنه ستكون هناك مراحل أخرى بعقود مستقلة.

يد النجر
20-06-2007, 05:33 AM
الاتصالات السعودية تطرح أرقام جوال مميزة في مزاد خيري




تعتزم شركة الاتصالات السعودية طرح مجموعة كبيرة من الأرقام المميزة للهاتف الجوال للبيع بمزاد خيري في الرياض اليوم، بالتعاون مع جمعية الأطفال المعاقين، وبرعاية رئيس مجلس إدارة الجمعية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
وذكرت الشركة أن كامل ريع هذا المزاد الخيري سيذهب لصالح جمعية الأطفال المعاقين وذلك ضمن مشروع الوقف الخيري الذي تتبناه الجمعية، حيث ستعمل الشركة على بيع أكثر من 70 رقما مميزا للهاتف الجوال بطريقة المزاد العلني بهدف إتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع للحصول على أرقام مميزة، وفي ذات الوقت، المساهمة في دعم النشاطات التي تقوم بها الجمعية في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بشركة الاتصالات قصي الفواز "نحن فخورون بهذه المبادرة الخيرة التي تطلقها شركتنا لصالح الأطفال المعاقين الذين يستظلون برعاية جمعية الأطفال المعاقين، والتي تنبع من عمق انتماء الشركة للمجتمع حيث تعتبر نفسها جزءا ً لا يتجزأ منه، وحرصها الدائم على أداء دورها في خدمة شرائحه المختلفة بكل تفان، والوصول بهم إلى مستويات ازدهار أرقى بصفتها إحدى أكبر الشركات الوطنية المتخصصة بخدمات الهاتف الجوال".
وقال عضو مجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين بندر الصالح "نثمن الجهود المخلصة التي تبذلها شركة الاتصالات (الجوال) لدعم جمعية الأطفال المعاقين، والتي تأتي في إطار قناعتنا الثابتة بأن الإعاقة قضية المجتمع بأسره، وأن التصدي لها يتطلب تضامن كافة الجهود من كل أفراد المجتمع".

يد النجر
20-06-2007, 05:33 AM
ندوة عن فرص الاستثمار البلاستيكية في رابغ


جدة : الوطن

ينظم قطاع الأعمال بغرفة جدة بالتعاون مع كل من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية الشريكين في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ" ندوة عن فرص الاستثمار في مجال الصناعات البلاستيكية بمدينة رابغ السبت المقبل.
وتقوم الشركتان حالياً بتطوير مجمع للصناعات التحويلية البلاستيكية والصناعات ذات العلاقة بمدينة رابغ، وذلك بهدف استقطاب الاستثمارات المحلية والدولية في الصناعات البلاستيكية التحويلية ذات القيمة المضافة العالية.
وسيتم توفير الأراضي المعدة لمثل تلك الصناعات والخدمات اللازمة للمجمع الصناعي بسعر التكلفة للراغبين في الاستثمار في المجمع.

يد النجر
20-06-2007, 05:34 AM
"البودي جارد" سمة جديدة لسياحة الأسر الغنية
67% من السياح السعوديين يتجهون إلى القاهرة وكازابلانكا وسومطرة وبينانق

جدة: نجلاء الحربي

تتأثر السياحة السعودية الخارجية بالأحداث الإقليمية إذ تشير الحجوزات الأولية ومبالغ الضمان المدفوعة للبرامج السياحية إلى استحواذ كل من القاهرة وكازابلانكا وبينانق (ماليزيا) وسومطرة ( إندونيسيا) على أكثر من 67% من طلب الأسر السعودية والأفراد هذا الصيف.
وتزدحم مكاتب السفر والسياحة هذه الأيام بالفوج الأول من السياح السعوديين بارتفاع نسبة العوائل والأطفال فيه خاصة أسر رجال الأعمال والمدرسين والمتزوجين من غير سعوديات.
و يقول مدير فرع وكالة سياحة وسفر بمكتب الجزيرة وليد صبحي إن نسبة الحجوزات للسعوديين للسفر خارج السعودية بلغت 100% بين من يفضل السفر إلى شرق آسيا وأوروبا وجميعهم عوائل، فيما بلغت نسبة من يرغب في السفر إلى دول شرق آسيا خاصة ماليزيا وإندونيسيا وغيرها 80 %، بينما أكدت نسبة 20 % من العوائل حجوزاتهم إلى أوروبا، أما بالنسبة للأفراد فقد أكد 45% حجوزاتهم إلى مصر ودبي وبيروت.
وأضاف أن الحجوزات باتجاه الدول الأوروبية بين فئتي الشباب أو الأفراد قليلة جدا إلا من أراد السفر من أجل الدراسة.
وأكد صبحي أن درجة التنافس بين الوكالات المرّوجة للبرامج السياحية ازدادت مع دخول وكالات جديدة وتوسيع أعمال العديد من الوكالات القائمة، وقال إن ازدياد التنافس في صالح السيّاح لأنه يكفل لهم الراحة في التنقل والتعرف على المعالم السياحية والاستجمام والتمتع بالطبيعة، وعن متوسط أسعار البرامج القائمة والأكثر رواجا أوضح أن متوسط السعر للفرد لقضاء 5 أيام /ست ليال، مشتملا على الإقامة ووسائل الموصلات ( ذهابا وإيابا) في عدد من الدول الأوروبية بلغ 8000 ريال شاملا الإقامة ووسائل المواصلات لأماكن الجذب السياحي المعروفة كالمتاحف الوطنية المتخصصة والمواقع الأثرية بينما ينخفض المبلغ للفرد المتجه إلى بيروت ليصبح 1200 ريال.
أما لدول شرق آسيا فالمبلغ بحدود 4000 ريال لتميز تلك الدول بالأماكن السياحية المتعددة والاستجمام وانخفاض الإنفاق أثناء الرحلة لأن أسعار معظم المشتريات معقولة بالنسبة لميزانيات الأسر.
و في مجموعة الدول العربية تأتي مصر في مقدمتها لتميز قربها واعتياد العائلات السعودية على الطباع والتقاليد المصرية المتوافقة كثيرا مع نمط حياة الأسر السعودية وكذلك لأن عددا غير قليل من العائلات السعودية لديها مساكن مملوكة ( شقق) في الوقت الذي يفضل العديد منهم الإقامة في شقق سكنية مفروشة.
أما بالنسبة لسوريا فإن أجواء التوتر السياسي مع لبنان تجعلها أقل الوجهات تفضيلا باستثناء السعوديين المتزوجين من سوريات وهؤلاء غالبا ما يقيمون لدى أصهارهم وغالبا لا يطلبون من الخدمات السياحية سوى استئجار السيارات.
وأخيرا المدن التركية ما زالت تتواجد بخجل على خارطة الاصطياف العائلي لكن ما زالت أعداد الحجوزات محدودة بشكل برامج سياحية.
وعن حجوزات الشباب إلى الدول الأوروبية فإن نسبة من يذهبون لأخذ (كورسات) في اللغة الإنجليزية (أو طلاب الطب الذين يرغبون في تعلّم الألمانية والفرنسية) هي الأعلى وتوفّر مكاتب السفر والسياحة خيارات الإقامة سواء مع عوائل أو منفردين واختيار المعهد أو الجامعة المناسبة وفق أسعار يتمّ الاتفاق عليها مسبقا.
في حين تتزايد أعداد العائلات السعودية ذات الدخول المرتفعة التي تطلب خدمات الحارس الشخصي، وتقوم بعض الوكالات السياحية في المملكة بتقديم عقود خدمات الحراس الشخصيين المرافقين، وغالبا ما تكون هذه الخدمة للحماية الشخصية أو للتباهي الاجتماعي أمام الآخرين...و قال صبحي: المبلغ الذي يحصل عليه الحارس الشخصي يختلف من دولة إلى أخرى، ومن مدينة إلى مدينة، فمثلا في باريس تبلغ تكلفة الساعة الواحدة 80 يورو (أي ما يعادل 150 ريالا) بينما تنخفض التكلفة في مصر إلى نحو 200 جنيه أي حوالي 185 ريالا.

يد النجر
20-06-2007, 05:36 AM
محافظ الأحساء يستقبل مدير عام هيئة المدن الصناعية

200 مليون ريال لتطوير مشروع المياه بصناعيتي الأحساء والدمام

إنشاء منطقة تقنية لخدمة قطاعي البترول والبتروكيماويات بالمحافظة

عبد الله الخماس – الأحساء
استقبل صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء بعد ظهر امس بمكتب سموه بمقر المحافظة مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة
يرافقه مدير ادارة المدينة الصناعية بالأحساء ابراهيم بن عبد الله البراك وتم خلال الاستقبال اطلاع سموه على آخر المستجدات المتعلقة بتطوير المدينة الصناعية في المحافظة والخطط المستقبلية للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية فيما يتعلق بتطوير القطاع الصناعي في المملكة بشكل عام والأحساء بشكل خاص ، والاستماع لتوجيهات سموه الكريم بما يخص العملية التنموية والتطويرية لقطاع الصناعة بمحافظة الأحساء .
واشار الدكتور الربيعة لـ « اليوم» إلى انه من ابرز مشاريع الهيئة القادمة تطوير المدن الصناعية بمختلف مناطق ومحافظات المملكة بما يفي بمتطلبات الصناعيين بالإضافة الى تحسين الخدمات بالمدن الصناعية الحالية مشيرا الى ان المدينة الصناعية في الأحساء ستشهد عملية توسعية وذلك بسعى الهيئة في الحصول على اراضٍ اضافية .. كما ان هناك مشروع المياه في المدينة والذي ستتم ترسيته على احدى الشركات المتخصصة خلال الأسبوعين القادمين « لمعالجة مياه الصرف الصحي ومياه الشرب والمياه الصناعية عن طريق نظام متكامل» بواسطة البناء والتشغيل والتحويل والمتوقع ان يستثمر القطاع الخاص في مشروع الأحساء ومدينة الدمام ما بين 150 الى 200 مليون ريال في ذلك النظام ، وفيما يتعلق بالمدينة الصناعية الثانية بالأحساء اوضح الربيعة ان المدينة الصناعية الحالية بالأحساء تقدر مساحتها بـ 24 مليون متر مربع بها العديد من المصانع وتم تخصيص عدد من الأراضي .. وحاليا يتم السعي الى تطوير منطقة تقنية فيها او بمنطقة قريبة منها لخدمة قطاع البترول والبتروكيماويات وحاليا لم يتم تخصيص مبالغ محددة لذلك ولكن الجميع يطمح لأن يكون التطوير عن طريق التعاون والتنسيق مع القطاع الخاص ، وفيما يخص الفرص الاستثمارية القائمة بمختلف المدن الصناعية بالمملكة ذكر الربيعة ان هناك فرصا استثمارية عديدة مع القطاع الخاص لتوفير خدمات خاصة للصناعيين مثل انشاء الفنادق والمساكن والخدمات التجارية واللوجستية والهيئة ترحب بالمستثمرين للتعاون معهم في أي مدينة صناعية بالمملكة ، وعن طلبات المستثمرين لإقامة مواقع صناعية خاصة قال الربيعة ان الهيئة في استراتيجيتها الجديدة تسعى للتعاون مع القطاع الخاص لإقامة مواقع صناعية خاصة .. وهناك بعض الطلبات لكن لم تتلق الهيئة أي طلب من محافظة الأحساء ، والهيئة ترحب بالطلبات الجديدة خصوصا فيما يتعلق بمناطق التقنية والأعمال حيث ان هناك طلبات بمدينة الدمام والخبر بمساحات جيدة وطموح الهيئة الدائم تطوير مدن تقنية واعمال صناعية بنظام متكامل لبناء مدن صناعية وتقنية حضارية ، اما فيما يتعلق بالمساحات المطورة بمدن المملكة الصناعية اشار الربيعة الى ان المدن الصناعية المطورة حاليا بالمملكة تصل الى ما يقارب المليون متر مربع وهناك خطط تطوير كبيرة بالتعاون مع القطاع الخاص لتطوير اكثر من 300 مليون متر مربع خلال السنوات القادمة

يد النجر
20-06-2007, 05:36 AM
جهود محافظ الأحساء تساهم في إنهاء جمود دام 25 عاما

188 مليون ريال حصيلة تصفية مساهمة متعثرة بالأحساء

أحمد الجوهري – الاحساء
تمت مؤخرا تصفية أول مساهمة متعثرة بالأحساء والتي مضى عليها أكثر من 25 عاما ضمن مجموعة من المساهمات المتعثرة بمحافظة الاحساء, والتي دفعت محافظ الاحساء لتبني جهود فاعلة لحل هذه المساهمات عبر تشكيل لجنة خاصة تابعة للغرفة التجارية الصناعية بالأحساء, والتي حظيت بالمتابعة المستمرة من سموه ومتابعة آلية عملها والتدخل لتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها, وقد أثمرت الجهود في تصفية المساهمة المتعثرة وبيع الأرض التي تبلغ مساحتها 1.228.969.45 مترا مربعا والواقعة غرب خط السكة الحديدية في الجهة المقابلة لمستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني, لصالح شركة غسان النمر للاستثمارات العقارية بقيمة 188.954 مليون ريال حيث وصل سعر المتر المربع بنهاية المزاد إلى 150 ريالا.
من جانبه ذكر لـ «اليوم» صالح بن عبدالله النعيم المحاسب القانوني والمسئول عن تصفية المساهمة ان إتمام بيع ارض المساهمة هو واحد من أهم الأحداث الاقتصادية بالأحساء, وبادرة طيبة على مستوى المساهمات المتعثرة بالمملكة والتي ستؤثر بشكل فاعل في بقية المساهمات المتعثرة كما أوضح النعيم بأنه سيبدأ بعد إنهاء عملية التصفية في إرجاع الحقوق للمساهمين مضافا إليها الأرباح.
وأضاف النعيم ان حل موضوع هذه المنافسة جاء بعد جهود مخلصة من القائمين عليها وأخص كلا من عويضة عبدالعالي العجمي وحمد صالح المغلوث باعتبارهم ملاك الأرض والذين لم يدخروا جهدا في العمل على إنهاء عملية التصفية والبيع وإرجاع الحقوق لأصحابها. من جانبه قدم حمد بن صالح المغلوث عظيم امتنانه لمحافظ الاحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي والذي تبنى إنشاء لجنة خاصة لدراسة وحل مشكلة المساهمات المتعثرة بمحافظة الاحساء, كما قدم الشكر لرئيس المحكمة الشرعية بالأحساء الشيخ سامي الحادي والقاضي الشيخ إبراهيم المسلم اللذين أسرعا في إنهاء كافة الأمور الشرعية المتعلقة بحقوق المساهمين كما قدم شكره لرئيس بلدية الاحساء المهندس فهد الجبير لجهوده المخلصة في تذليل انهاء إجراءات المساهمة.

يد النجر
20-06-2007, 05:37 AM
مرابحة لمشروع توسعة حقل خريص

« ساب » يمول « شركة أبناء فيصل محمد القحطاني» بـ 300 مليون ريال

اليوم - الدمام
وقع نائب الرئيس في شركة أبناء فيصل محمد القحطانى للتجارة والمقاولات (ذات مسئولية محدودة) محمد بن فيصل القحطاني عقد تمويل مرابحة بقيمة 300 مليون ريال لمشروع توسعة حقل خريص النفطي مع البنك السعودي البريطاني» ساب « وذلك بحضور علي صادق الحرز نائب المدير الإقليمي للخدمات المصرفية والتجارية للشركات و خالد المعمر كبير مديري الشئون المصرفية للشركات.
يشار الى أن الشركة فازت مؤخراً بعقد رئيسي من قبل ارامكو السعودية لإنشاء مرافق التنقيب والإنتاج. ويشمل العقد إنشاء خطوط للأنابيب مع الشبكات المتعلقة بها بطول 925 كيلومتراً. ويغطي هذا العقد حقول الزيت في خريص وأبو جفان ومزاليج، وهو جزء من البرنامج الجديد لتطوير إنتاج الزيت في خريص بطاقة 1.2مليون برميل في اليوم.
ويتكون المشروع من 14خط أنابيب رئيسية بقطر 24 و 30 و 36 بوصة وبطول إجمالي يبلغ 475كيلومتراً. و 14مشعباً بمرافق كشط ثنائية الاتجاه وأنظمة حقن لمنع التآكل، و 236 مرفقاً لفوهات آبار الزيت، و 350 كيلومتراً من خطوط الجريان، و 135 مرفقاً لحقن المياه في فوهات الآبار، و 100كيلومتر من الخطوط الجانبية، و 50 بئراً لمراقبة الزيت، وما يقارب من 210 كيلومترات من خطوط الكهرباء العلوية لكل مرفق من شبكة كهرباء جديدة.
وباستخدام كابلات ألياف مطمورة وأسلاك بصرية فوق سطح الأرض، سيتم جمع البيانات من كل بئر وإرسالها إلى مرافق المعالجة المركزية في خريص حيث سيكون بالإمكان التحكم بشكل كامل بجميع المرافق من مرافق المعالجة المركزية في خريص.
تجدر الإشارة إلى أنه سيتم بناء هذه المرافق للوفاء بعدة مراحل رئيسة، سيكون أولها في 2008م لبدء حقن الماء، ومن المقرر أن يستمر العمل في مشروع مرافق التنقيب والإنتاج في خريص العملاق حتى اكتماله في عام 2009م.

يد النجر
20-06-2007, 05:37 AM
بنك الرياض يوزّع مليار ريال للنصف الأول

اليوم - الرياض

وافق مجلس إدارة بنك الرياض على توزيع مليار ريال ، بواقع 1.60ريال للسهم الواحد ، وذلك كأرباح مرحلية نصف سنوية من أرباح البنك عن عام 2007م ، مقارنة بمليار ريال عن نفس الفترة من العام الماضي ..
وذكر راشد العبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض أن أحقية هذه الأرباح ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات مساهمي البنك بنهاية يوم السبت 15/6/1428 هـ الموافق 30/6/2007م ، وقال : إن البنك سيبدأ في صرف هذه الارباح اعتباراً من يوم الأحد 1/7/1428 هـ الموافق 15/7/2007م.
وأضاف الراشد إن توزيع هذه الأرباح يؤكد نهج البنك في تنمية العائد للمساهمين ويعزز استراتيجية مجلس الإدارة التي تهدف إلى إشراك مساهميه في النجاحات التي يحققها البنك ، كما تمثل امتدادا واستمرارا لتوزيعات الأرباح التي نفذها البنك ومنها توزيع البنك سهم منحة لكل أربعة أسهم خلال عام 2005م وكذلك عام 2006م.

يد النجر
20-06-2007, 05:38 AM
مشيرا لاعتزام رفع دعوى ضد بيشة

يماني : «التجارة» لاتتدخل لخفض الأسعار طالما أن ارتفاعها مبرر

سعيد العمري - جدة
أوضح وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني إن نظام الشركات هو الذي يحكم جميع الشركات بالمملكة حيث إنه يعطي صلاحية سواء للوزارة أو الشركة لرفع دعوى قضائية ضد الجهة الأخرى ، ولم ينف يماني اعتزام الوزارة رفع دعوى لديوان المظالم ضد شركة بيشة الزراعية بسبب مخالفتها الأنظمة وعدم التزامها بعقد الجمعية العمومية. مضيفاً إن المظالم سوف تبت في الدعوى المقدمة ضدها من قبل الشركة.
ورداً على سؤال لـ « اليوم» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب افتتاحه المبنى الجديد لهيئة المواصفات والمقاييس بمنطقة مكة المكرمة بجدة أمس قال يماني : إن على المواطنين والمستهلكين التعايش مع أسعار الحديد ومواد البناء الحالية لأن الوزارة لن تتدخل في الحد من ارتفاع الأسعار إذ يترك ذلك لعوامل السوق، مشدداً على أن الوزارة تتدخل إذا تم التأكد من ارتفاع الأسعار بطريقة غير مبررة مثلما تم في الأسمنت. ونفى وزير التجارة والصناعة ما تردد مؤخراً بأن المخزون الاستراتيجي من الشعير منخفض حيث إن الصحيح هو أكثر من 1.400 مليون طن، مشيراً إلى أن نظام الشركات الجديد لم يتم بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء.
صرح بذلك وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني عقب ترؤسه مجلس إدارة الهيئة بمقر الهيئة بجدة أمس، وقال إن المواصفات التي تم اعتمادها امثل 200 منها خاصة بالتشييد والبناء و 365 مواصفة خاصة بالمنتجات الكيميائية والكهربائية و 186 مواصفة لمنتجات الغزل والنسيج و 4 مشاريع من إعداد الإدارات الفنية و 199 مواصفة بالمقاييس والموازين و 337 خاصة بالمنتجات الكهربائية والالكترونية و 200 خاصة بالمنتجات الميكانيكية والمعدنية.
وأوضح الدكتور يماني إن المجلس اعتمد لائحة بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية من أهمية قيام جهة محايدة بإثبات مطابقة المنتجات الكهربائية للمواصفات القياسية السعودية حيث قامت الهيئة بالتعاون مع البرنامج الوطني لإدارة وترشيد الطاقة بإعداد اللائحة لتطبيقها على المنتجات الكهربائية ذات الطاقة الأقل من أجل ترشيد الاستهلاك وتوفير التكاليف وتقليص الأحمال الكهربائية مضيفاً إنه سوف يتم البدء في تطبيقها اختيارياً لمدة سنة. يشار الى ان الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس اعتمدت 2000 مواصفة قياسية سعودية من بينها 550 مواصفة قياسية خليجية ليصبح عدد المواصفات التي تم اعتمادها حتى الآن 7500 مواصفة لتغطية احتياجات السوق وحماية المستهلك.

يد النجر
20-06-2007, 05:38 AM
تدشين الصندوق الاستثماري السعودي الأسباني بمليار دولار

اليوم - الرياض

تم امس في مدريد تدشين الصندوق الاستثماري السعودي الاسباني بتمويل كامل من القطاع الخاص في البلدين للاستثمار في مشاريع البنية التحتية بالمملكة برأس مال مبدئي يبلغ حوالي مليار دولار.
وسوف يستثمر الصندوق في العديد من مجالات البنية التحتية ومن أهمها النقل والمياه، إضافة إلى الطاقة وتقنية المعلومات مستفيدا من خبرة الشركات الأسبانية التي تحتل مراكز متقدمة في العالم في هذه المجالات وفي نفس الوقت سوف يفتح لها هذا الصندوق آفاقاً استثمارية واعدة في السوق السعودية، وسوف يوجه جزء من استثمارات الصندوق إلى المدن الاقتصادية المتكاملة التي أعلنت المملكة عن إطلاق أربعة منها حتى الآن. وأوضح عمرو بن عبدالله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار إن الصندوق سوف يدار من قبل القطاع الخاص ، دون أي مشاركة مالية من القطاع العام ودون أية التزامات على حكومتي البلدين حيث يتم تمويله بالكامل في جميع مراحله من قبل المستثمرين ، وعلى رأسهم الشركات الكبرى في البلدين والشركات المطورة للمدن الاقتصادية بالمملكة. موضحاً إن ما يمتلكه الاقتصاد السعودي والاقتصاد الأسباني من العناصر المشتركة والعلاقات المتينة عبر تاريخ الدولتين وما يتمتع به كل منهما من مزايا نسبية على المستويين الإقليمي والعالمي مطالباً الشركات السعودية والأسبانية بالاستفادة من تلك المزايا.

يد النجر
20-06-2007, 05:38 AM
عمليات التوريد تستمر حتى 18 رجب المقبل

انطلاق موسم توريد التمور بالاحساء

5 ريالات لـ «الخلاص والشيشي» و4 ريالات لـ «الشبيبي والرزيز» للمزارع المطبقة لأنظمة الري الحديثة

عبدالله الخماس – الأحساء

بدأت هيئة الري والصرف بمحافظة الأحساء في استقبال موردي التمور لمصنع التمور بالمحافظة . وتم تحديد الفترة من غرة جمادى الآخرة حتى الثامن عشر من شهر رجب المقبل لاستقبال التمور من قبل المزارعين وفق عدة شروط منها: ضرورة التقيد باصطحاب الأوراق اللازمة من بطاقة الهوية المدنية وشهادة تسديد الزكاة لعام 1427هـ وصورة لكل منهما, وفي حالة كون المزرعة من المزارع التي لاتؤدى عليها زكاة فيلزم احضار مايثبت ذلك من فرع املاك الدولة بالأحساء مع احضار شهادة مصدقة من العمدة توضح ان النخيل الذي بها مثمرة لهذا العام وذكر اصنافها وتقدير كمية انتاجها الكلي من التمور , واذا كان المتقدم للتوريد مستأجرا فعليه احضار عقد ايجار ساري المفعول يثبت استحقاقه في توريد التمور بدلا من المالك , وتقوم الهيئة بتحديد نوع وكمية التمور التي يوردها كل مزارع وتوزيع عملية توريدها على دفعات وتحديد موعد توريد كل دفعة على ضوء امكانات المصنع والأسس والقواعد المتبعة لديه في هذا الشأن كما سيتم اشعار المزارع بذلك عند مراجعته للمصنع بعد انتهاء فترة التسجيل, والأصناف المقبولة للتوريد من مزارعي الأحساء « الخلاص , الشيشي , الرزيز , الشبيبي».

الاسعار
واوضحت الهيئة انه بناء على الأمر السامي الكريم برفع سعر شراء التمور فإن السعر لصنفي الخلاص والشيشي سيكون 5 ريالات للكيلوجرام و4 ريالات لصنفي الشبيبي والرزيز للمزارعين المطبقين لأنظمة الري الحديثة ويلزم الحصول على شهادة اثبات تطبيق انظمة الري الحديثة من ادارة الإرشاد بالهيئة للحصول على هذه الزيادة, اما المزارعون غير المطبقين لنظم الري الحديثة فسيبقى سعر شراء تمورهم لكل الأصناف 3 ريالات للكيلوجرام.
تسجيل الأسماء
وفيما يتعلق بتوريد التمور للمصنع لمزارعي المناطق والمحافظات الأخرى فسيكون ذلك عبر تسجيل أسمائهم لدى مديريات وفروع وزارة الزراعة بمناطقهم ومحافظاتهم خلال المدة التي يحددها الفرع لإنهاء الإجراءات المطلوبة بهذا الشأن وتزويدهم بشهادات التوريد متضمنة الصنف والكمية والموعد وكذلك شهادة تطبيق انظمة الري الحديث للحصول على الزيادة المقررة في سعر شراء التمور .

التسليم
واكدت الهيئة انه ينبغي على جميع المزارعين من كافة مناطق المملكة الراغبين في التوريد مراعاة عدد من الشروط والمواصفات المحددة لذلك والتي تتضمن « يتم تسليم التمور من جميع المزارعين بمقر المصنع في الأحساء , التأكيد على ضرورة اجراء التبخير الحقلي للتمور الموردة الى المصنع في الموعد الملائم لذلك للحد من الإصابة الحشرية حيث لن يتم قبول التمور غير المبخرة حقليا , اهمية كون التمور الموردة عالية الجودة من حيث الحجم واللون وخالية من الشوائب وان تكون من محصول عام 1428 هـ كما يتوجب ان تكون التمور الموردة ناضجة نضوجا كاملا وغير مضغوطة « نثرا» وطرية غير صلبة قابلة للكبس غير متقشرة , لن يتم قبول التمور اذا اختلطت بتمور معيبة كالتمور المهروسة اوالمتغيرة الطعم او التي بها خدوش او غير الملقحة « شيص» بنسبة تزيد على 13 بالمائة وان تتراوح نسبة رطوبة التمور ما بين 8 - 18 بالمائة والا تزيد نسبة الإصابة الحشرية على 7 بالمائة في التمور الموردة شاملة كافة انواع الإصابة» .

يد النجر
20-06-2007, 05:39 AM
65 ألف دولار دخل الفرد الخليجي عام 2050 م

قفزات صناعية كبرى تحققها دول التعاون

ابراهيم اللويم ـ الدمام

اكد تقرير اقتصادي ان هناك توقعات بتحقيق معدلات مرتفعة لدخل الفرد السنوي في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول عام 2050 حيث يتوقع أن يصل إلى 65 ألف دولار، مما سيجعلها تحتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم . واكد التقرير الذي عرض خلال اجتماع الدورة العادية الثامنة والستين لوكلاء وزارات الصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في الدوحة يوم الأربعاء الماضي تحت رعاية منظمة الخليج للاستشارات الصناعية إن دول المجلس قد تمكنت خلال عام 2006 من تحقيق إنجازات كبيرة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها القطاع الصناعي، وهي نتائج متناسبة مع الاهتمام الذي يوليه قادة دول المجلس حفظهم الله، لأنها تنسجم مع خطط التنمية الخليجية التي تضع في مقدمة أولوياتها الرفاه الاقتصادي للمجتمع الخليجي.
واشار التقرير الى ان المتتبع للأحداث الاقتصادية على المستويين العالمي والإقليمي يلمس بشكل واضح تغيرات متلاحقة صعوداً وهبوطاً ، وهي تغيرات ناتجة - في الغالب - عن التنافس المحموم بين الدول لتحقيق مستويات أفضل في الأداء الاقتصادي ، كما نتجت - أحياناً - عن حالة الاضطراب السياسي الذي تشهده بعض الدول المؤثرة في الاقتصاد العالمي والتي أشار لها التقرير المذكور، الأمر الذي انعكس على أسعار الطاقة، وهو العامل المهم الذي يلعب دوراً كبيراً في التأثير على القدرات الاقتصادية للكثير من الدول في الوقت الحاضر.
وقال إن العالم حين ينظر إلى الطاقة ، وإلى اقتصادات دول المجلس باعتبارها ترتكز على هذا المصدر بالدرجة الأولى في نواتجها الإجمالية المحلية، فإن هذه النظرة يشوبها الكثير من الحذر والقلق في ظل مجموعة من التحديات التي تشهدها هذه الدول ، وفي المحصلة دفعت هذه المخاوف نحو الشكوك في القدرة على تأمين بنية قوية لاقتصادات ثابتة ، حتى مع الاتجاه لتنويع مصادر الدخل.
وبين أن التجارب أثبتت قدرة قطاع الصناعة على رفع المستويات الاقتصادية للدول، كما أثبتت امكانية تحمله للأعباء الكبيرة في سبيل تحقيق التنمية الشاملة ، ومن بينها المساهمة في توفير الوظائف ، وقال : ينبغي الأخذ بعين الاعتبار قياس التوجهات العالمية، ورصد نتائج الأبحاث في هذا القطاع داعياً للمزيد من الاهتمام بمجال البحث العلمي، والتركيز على الصناعات المعرفية، والصناعات النوعية المتقدمة.

يد النجر
20-06-2007, 05:39 AM
عبد اللطيف المقرن*

الاتحاد الجمركي لدول التعـاون بين المأمول والمعمول به





عقدت الدورة السابعة والعشرون للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم السبت السادس عشر من شهر ذي القعدة 1427هـ (قمة جابر) في الرياض بالمملكة بتفاؤل كبير من المواطنين بأن يصدر عن هذه القمة قرارات ذات اثر فاعل تتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة التي تشهدها الدول الست، وما نلمسه ونلاحظه من تطورات متسارعة على المستويين الاقليمي والدولي. إلا ان تلك الدورة تمخضت كسابقاتها خلال السنوات الماضية بالوعود والتأجيل. ومعروف ان مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد احتفل العام الماضي بعيده الفضي، بعد انشائه قبل خمسة وعشرين عاما خلال الدورة التأسيسية للمجلس الاعلى لهذا المجلس، والذي يضم ملوك ورؤساء كل من دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة (دولة) البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت. تلك الدورة التاريخية التي عقدت يوم 25 مايو 1981م في ابو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة .. وتم خلالها اقرار النظام الاساسي للمجلس، والتوقيع كذلك على الاتفاقية الاقتصادية الموحدة، التي اصبحت سارية المفعول بحلول الاول من مارس عام 1982م. وكانت الخطوة الاقتصادية الاولى لسير عمل المجلس هي انشاء منطقة التجارة الحرة بين الدول الاعضاء كانت تسير ببطء وحركة تكاد تكون مشلولة بسبب الاختلافات المتفاوتة بين الدول الاعضاء، والتي تم بموجبها اعفاء كافة المنتجات الوطنية من الرسوم الجمركية والرسوم ذات الاثر المماثل، وفق شروط معينة تم الاتفاق عليها. الا ان الامور بين الدول الاعضاء كانت تسير ببطء وحركة تكاد تكون مشلولة بسبب الاختلافات المتفاوتة بين الدول الاعضاء في انظمتها الجمركية والاقتصادية بشكل عام .. وانظمة النقل والتنقل بين الدول نفسها، مما حدا بدول المجلس اعادة النظر من جديد في تلك الاتفاقية الاقتصادية الموحدة التي سبق التوقيع عليها في ابوظبي. وبعد عقدين من الزمن والعمل المشترك البطيء بتلك الاتفاقية والذي شابه الكثير من النقد ، برز الى الوحدة الاتفاقية الاقتصادية الجديدة، بعد عقد الكثير من الاجتماعات المنهكة والمملة سواء داخل قاعات الامانة العامة للمجلس بالرياض او في اروقة الوزارات المعنية لدى الدول الاعضاء، وخاصة للجنة الاتفاقية الاقتصادية نفسها وللعديد من اللجان الفنية والوزارية الاخرى المختصة التي كان لزاما عليها مراجعة ما يخصها وما تم تعديله من الاتفاقية الاقتصادية الاساسية.
وقد توّجت الاتفاقية الاقتصادية الجديدة بموافقة المجلس الاعلى عليها في قمة مسقط الثانية والعشرين في ديسمبر عام 2001م، والتي جاءت حسبما خطط لها لتواكب التطور الشامل للعمل الخليجي المشترك، ولتعكس المتغيرات الاقتصادية المحلية والاقليمية والدولية. وقد حرصت الامانة العامة لمجلس التعاون واللجنة الفنية المكلفة بمتابعة تعديل الاتفاقية الاساسية على ان تخرج تلك الاتفاقية الجديدة متفقة مع شروط وانظمة منظمة التجارة العالمية والتي كان يجري التفاوض بشأنها بين دول العالم آنذاك، واقرت في مراكش بالمملكة المغربية ليبدأ العمل بها اعتبارا من مطلع عام 2005م. وتضمنت الاتفاقية الاقتصادية الجديدة لمجلس التعاون نصوصا جديدة ومطورة كي تخدم العمل الخليجي المشترك، من اهمها ما يتعلق بالاتحاد الجمركي لدول المجلس والسوق الخليجية المشتركة (المرتقبة)، والاتحاد النقدي المتفق على ميلاده عام 2010م، والذي اصبح يترنح بين الدول الاعضاء بين مؤيد ومعارض لاصداره في موعده المقرر ، وذلك بسبب الارتباط بالدولار الامريكي الذي كان مقررا من دول المجلس الست، او سلة عملات مشتركة رأت بعض الدول الاعضاء انه من الافضل ربط العملة الموحدة بها.
ولتحقيق ما نصت عليه الاتفاقية الاقتصادية الجديدة فقد قرر المجلس الاعلى حين صدور تلك الاتفاقية البدء في تطبيق الاتحاد الجمركي بين دول المجلس اعتبارا من الاول من يناير 2003م. وأكد المجلس الاعلى مباركته من جديد في قمة الدوحة الثالثة والعشرين عام 2002م، بالبدء بتطبيق الاتحاد الجمركي في موعده المحدد مع بداية عام 2003م. وكان من اهم العناصر الاساسية لهذا الاتحاد ما يلي :
اولا : مفهوم الاتحاد الجمركي :
يمكن توضيح هذا المفهوم بأنه المنطقة التي تستبعد فيها الرسوم الجمركية واللوائح والاجراءات المقيدة للتجارة بين الدول المشاركة في الاتحاد، والتي تطبق فيها رسوم (ضرائب) جمركية ولوائح تجارية موحدة تجاه العالم الخارجي. وهذا المفهوم تطبقه العديد من المنظمات والاتحادات الدولية مثل الاتحاد الاوروبي وغيره.
ثانيا : أسس الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون :
1- الاتفاق على تعرفة جمركية واحدة تجاه العالم الخارجي، حيث اتفقت دول المجلس على نسبة 5 بالمائة على جميع السلع الاجنبية المستوردة من الخارج (ما عدا بعض السلع الممنوعة)، وتم اعفاء 417 سلعة بما فيها الحيوانات الحية واللحوم الطازجة والاسماك والفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب والادوية ومعظم المستلزمات الطبية والكتب والصحف والمجلات والسفن والطائرات.
2- اعفاء منتجات دول المجلس من الرسوم بحيث تعامل منتجاتها معاملة المنتجات الوطنية بما في ذلك التحرك بحرية كاملة داخل الدول الاعضاء.
3- تم اصدار نظام جمركي موحد للدول الاعضاء ولوائح تفسيرية له.
4- نقطة دخول واحدة ويتم عن طريق هذه النقطة او الجمرك البري او البحري او الجوي في اي من دول المجلس الست، يكون له ارتباط بالعالم الخارجي، استقبال البضائع الواردة لأي دولة من دول المجلس، وفيه يتم تحصيل الرسوم الجمركية المترتبة على تلك السلعة.
5- يتم انتقال السلع المستوردة بين الدول الاعضاء بحرية كاملة مع مراعاة بعض الشروط الصحية والبيطرية.
وهناك بعض الشروط والتعليمات المتعلقة بالمرحلة الانتقالية التي اريد منها تجربة تطبيق النظام في دول المجلس الست تضمنت ما يلي :
* آلية المقصد النهائي : وهي النقطة النهائية للسلعة في اي دولة من دول المجلس تتجه لها تلك السلعة.
* آلية انتقال السلع بين الدول الاعضاء : وقد تضمنت السلع الاجنبية والسلع الوطنية وكيفية انتقالها، ودور المراكز البينية في الدول الاعضاء بالنسبة لتلك السلع.
* تبني مبدأ الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس الوطنية في دول المجلس الى ان يتم استكمال المواصفات الخليجية الموحدة.
وهناك خطوات هامة تم العمل او يجري التمهيد للعمل بها في دول المجلس تشمل ما يلي :
1- الغاء شرط الحصول مسبقا على رخص الاستيراد لأي من دول المجلس والتي كان معمولا بها في بعض الدول الاعضاء.
2- الاتفاق على بيان جمركي موحد للدول الاعضاء لأغراض الاستيراد والتصدير واعادة التصدير، والتصدير المؤقت والترانزيت والمناطق الحرة والاحصاء.
3- السماح للمخلصين الجمركيين من مواطني دول المجلس بممارسة مهنتهم ومعاملتهم معاملة مواطني الدولة نفسها.
4- اعادة النظر في نظام الوكالات التجارية والوكلاء بما يكفل انسياب السلع بين دول المجلس.
5- الاتفاق على مشروع نظام للربط الجمركي الآلي بين ادارات الجمارك ومركز تبادل المعلومات بالامانة العامة لمجلس التعاون بالرياض بهدف توفير المعلومات وتسهيل انسياب السلع.
6- تستوفي الرسوم الجمركية على وسائط النقل والمركبات الآلية في الاتحاد الجمركي ، وتتخذ كافة الاجراءات الجمركية عليها في نقطة الدخول الواحدة، وتنتقل بين الدول الاعضاء بحرية دون استيفاء اي رسوم اخرى عليها.
7- اعتبار دول المجلس مجموعة واحدة ويتم الغاء التعامل بالترانزيت للبضائع بين الدول الاعضاء، بحيث ينتهي وضع التعامل بالعبور بالنسبة للبضائع الاجنبية الواردة لأي من الدول الاعضاء في اول منفذ جمركي دخلت عن طريقه البضاعة بعد استيفاء ما يترتب عليها من رسوم وتفتيش كغيرها من البضائع، ويتم انتقال السلع بين الدول الاعضاء بيسر وسهولة.
ولاشك في ان هناك العديد من الآثار الاقتصادية الايجابية المتوقع جنيها بعد قيام الاتحاد الجمركي لدول المجلس تشمل ما يلي :
1- تقليل الصعوبات والقيود التي تواجه تنقل السلع الوطنية والاجنبية بين دول المجلس.
2- زيادة التجارة البينية بين الدول الاعضاء والتي ارتفعت لتصل الى اكثر من 7.5 بالمائة.
3- زيادة انسياب التجارة البينية، ومن ثم خفض الاسعار للمستهلك.
4- يعتبر الاتحاد الجمركي خطوة ضرورية للوصول الى السوق الخليجية المشتركة.
5- دعم القوى التفاوضية لدول المجلس مجتمعة والحصول على شروط افضل مع الشركاء التجاريين في مجال التجارة والاستثمار.
وقد احتفلت دول المجلس الست فعلا بانطلاقة هذا الاتحاد الجمركي المرتقب في موعده المحدد في الاول من يناير عام 2003م. ورغم ان المجلس الاعلى في دورته الثالثة والعشرين التي عقدت في الدوحة (ديسمبر 2002م)، قد كلف اللجان الوزارية المختصة بمضاعفة الجهود لمتابعة تطبيق الاتحاد الجمركي، وضمان حسن سير العمل به، والعمل على تقليص الفترات الانتقالية التي تم الاتفاق عليها، وعلى تسهيل انسياب حركة السلع بين الدول الاعضاء وازالة المعوقات الجمركية وغير الجمركية التي تحد من حركة التجارة بين الدول الاعضاء، الا ان التطبيق الفعلي للاتحاد الجمركي في دول المجلس الست لم يكن بالسهل كما اريد له، فقد استمرت العوائق، سواء الفنية او غير الفنية بقصد او بدون قصد وخاصة على الحدود الجمركية، وهذا راجع بالطبع للعديد من الاجراءات الجمركية والادارية العقيمة، التي لا تتناسب مع التقدم التقني والاداري في العديد من الدول ومنها دول المجلس
*مستشار اقتصادي / الدمام
mugrinconsult***********

يد النجر
20-06-2007, 05:40 AM
زارب القحطاني يفتتح أكبر مركز اتصال لـ «موبايلي» في المملكة

مشعل العنزي - الدمام
افتتح زارب بن سعيد القحطاني وكيل أمارة المنطقة الشرقية وبحضور نائب رئيس شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» المهندس عبدالعزيز بن ابراهيم التمامي، وكبار المسؤلين في الشركة، المقر الجديد لمركز خدمات العملاء بشركة «موبايلي», حيث قام بقص الشريط إيذانا بافتتاح المركز.
واستمع خلال جولة تعريفية بالمركز لشرح حول آلية خدمة المشتركين والرد على استفساراتهم والاطلاع على أحدث التقنيات التي يحتوي عليها المركز.
وفي نهاية الجولة أعرب سعادته عن سروره وفخرة بمركز موبايلي لخدمات العملاء، معربا عن سعادته وفخره بالكوادر السعودية الشابة التي يقوم عليها المركز.
من جهته وجه المهندس عبدالعزيز التمامي الشكر لوكيل أمارة المنطقة الشرقية لرعايته وافتتاحه لمركز خدمات العملاء، والذي يأتي ضمن أولى اهتمامات شركة «موبايلي» تجاه مشتركيها.
واضاف التمامي أن مركز «موبايلي» لخدمات العملاء، قد وفر أكثر من 500 وظيفة للسعوديين، تم من خلالها تدريبهم على أحدث وسائل التقنية في عالم الاتصالات.
الجدير بالذكر أن مركز خدمات العملاء بالمنطقة الشرقية يعتبر الثاني بعد مركز خدمات العملاء بجدة، حيث يخدم أكثر من 6 ملايين مشترك.

يد النجر
20-06-2007, 05:40 AM
«الاتصالات السعودية» تدعم البحث العلمي في جامعة الملك فهد

اليوم - الرياض

وقعت الاتصالات السعودية أول مذكرة تعاون من نوعها بين شركة وطنية كبرى ومؤسسة تعليم عال متميزة على مستوى المملكة ممثلة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتركز مذكرة التعاون التي وقعها مساء أمس الاول الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية ومدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان على استثمار الاتصالات السعودية محلياً في مجال تقنية المعلومات من خلال دعم البحث العلمي في الجامعة.
وذكر الجاسر في كلمة القيت في هذه المناسبة أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها شركة الاتصالات السعودية لإثراء أوجه التعاون مع المؤسسات التعليمية في المملكة وفي طليعتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كما يأتي ذلك من منطلق دور الاتصالات كشركة وطنية تعنى بخدمات الاتصالات وتلبية احتياجات عملائها وتسعى الى الاستثمار محلياً في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتناول في كلمته بعض أهم بنود الاتفاقية، مشيراً الى أنها تعد من مبادرات التعاون التي تتواصل امتداداً لمبادرات بناءة اسهمت بها شركة الاتصالات السعودية تحقيقاً للدور الذي تضطلع به الشركة كإحدى كبريات الشركات الوطنية وأكبر الداعمين للمؤسسات التعليمية في المملكة.
وتنص أهم بنود الاتفاقية على قيام الاتصالات السعودية بتأمين احتياجات البنية التحتية للجامعة في «وادي الظهران للتقنية» ودعم الجوانب والتطبيقات العلمية وذلك من خلال برامج التدريب التعاوني المشترك بين الطرفين، وستقوم الاتصالات السعودية بدعم ومساندة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في جوانب البحث العلمي وإقامة مختبرات متخصصة مثل مختبر للمحاكاة بالأجهزة السلكية واللاسلكية، إضافة لبحث سبل التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث بحيث تتم الاستفادة من الخبرات الأكاديمية التي تمتلكها الجامعة لصالح الاتصالات السعودية وذلك مثل الأبحاث ذات العلاقة بأنظمة تخطيط الموارد وشبكات الحاسب الآلي، ايضاً الاستفادة من أبحاث الجامعة في الجوانب التسويقية، وتوظيف خبرات التقنية لدى الجامعة وفقاً لاحتياج الاتصالات السعودية. وتتناول هذه الاتفاقية كذلك سبل التعاون بين الطرفين في مجالات خدمة المجتمع والمشاركة في المناسبات الوطنية لإعداد خطط عمل المشاريع الصغيرة، كما سترعى الاتصالات السعودية «أولمبياد الرضيات» الذي تقيمه الجامعة لطلابها، إضافة لمشاركة الاتصالات السعودية في تنظيم ورعاية ورش العمل المتعلقة بـ «الواي ماكس» وتطبيقات أخرى خاصة بتقنية الألياف البصرية وتطوير فعالي

يد النجر
20-06-2007, 05:41 AM
البنك الأهلي يُدرِّب 318 طالباً وطالبة خلال الصيف الحالي

اليوم - جدة
استعد البنك الأهلي لبدء برنامجه السنوي لتدريب طلاب وطالبات الجامعات والمعاهد العليا والمدارس الثانوية لصيف العام الحالي كما خصَّص مكافآت للمتدربين تبعاً لمستواهم الدراسي.
ذكر ذلك سعود الصبان مدير إدارة الموارد البشرية بالبنك الأهلي الذي أوضح أن البرنامج سيستمر لمدة شهرين اعتباراً من بداية شهر يوليو القادم وحتى نهاية شهر أغسطس وسيتم تدريب 318 متدرباً ومتدربة من مختلف مناطق المملكة وذلك مقارنة بـ 150 متدرباً ومتدربة في نفس البرنامج العام الماضي.
وأشار إلى أن المتدربين سيتُاح لهم الاستفادة من التدريب العملي في مختلف قطاعات البنك والإطلاع عن كثب على أداء الأعمال المصرفية والمالية والمشاركة الفعلية في إنجاز هذه الأعمال.
وذكرالصبان أن البنك الأهلي يحرص على المضي قدماً في هذا البرنامج وتطويره باستمرارو ذلك استشعاراً من البنك لمسئوليته الاجتماعيه ودعماً لبرنامج توطين الوظائف وتنمية وتأهيل الموارد البشرية السعودية والإسهام في توفير الفرص الوظيفية الملائمة للشباب السعودي. وأضاف الصبان أن البنك الأهلي كان سباقاً في عملية التدريب الصيفي للطلاب حيث بدأ برنامجه التدريبي قبل أكثر من 23 عاماً، كما يعتبر البنك الأهلي قي مقدمة البنوك الوطنية التي أتاحت فرص تدريب الطالبات خلال الإجازة الصيفية في الفروع والأقسام الخاصة بالنساء بالبنك حيث أسهم ذلك في رفع نسبة استفادة الطالبات من خلال إلحاقهن ببرنامج تعريفي مُركَّز حول العمل المصرفي بشكل عام والبنك الأهلي وخدماته ومنتجاته المختلفة على وجه الخصوص مع التركيز على البرامج المصرفية الموجَّهة للسيدات، كما يقدم البنك في ختام التدريب شهادة لكل طالب وطالبة يثبت إنهاءه البرنامج التدريبي. واختتم مدير إدارة الموارد البشرية بالبنك الأهلي حديثه بالقول إن البنك الأهلي يعي دوره الاجتماعي نحو إعداد الخريجين والطلاب لسوق العمل من خلال وسائل عديدة منها توجيه جزء من مخصصات البنك للعمل الاجتماعي نحو إنشاء ودعم معامل الحاسب الآلي في الجامعات السعودية وتقديم برامج التدريب الصيفي والتعاوني للطلاب والطالبات إضافة لبرامج تدريبية وتأهيلية للموظفين الجدد.

يد النجر
20-06-2007, 05:41 AM
غرفة الرياض تطبّق لأول مرة خدمـة السداد الالكتروني

سلمان العقيلي - الرياض
أتاحت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لمنتسبيها خدمة السداد الإلكتروني في إطار جهودها التطويرية لموقع الغرفة الإلكتروني ، والتي باتت تستقطب مزيدا من المتعاملين من داخل الرياض وخارجها , وتطبق خدمة السداد الالكتروني لأول مرة على مستوى الغرف التجارية الصناعية السعودية ، حيث رحب المنتسبون بهذه الخدمة التي وفرت كثيرا من الجهد والوقت . يذكر أن هذا الإجراء التقني يفيد في تسهيل معاملات قطاع الأعمال والمنتسبين للغرفة , وذلك من خلال توفير آلية ميسرة لتسديد رسوم الاشتراك السنوي عن طريق البطاقات الائتمانية باستخدام ***** الدفع الالكتروني بموقع الغرفة أون لاين. وتعد خدمة الدفع الالكتروني بمثابة نظام متكامل تحتفظ الغرفة من خلاله بالسرية التامة والأمان لمعلومات وبيانات المتعاملين , وحمايتها من جميع الجوانب كانتشار أرقام البطاقات الائتمانية مثلا ، وتعطي هذه الخدمة أيضا نتائج إيجابية عديدة للمشتركين منها السرعة في السداد. وقد بلغ عدد المشتركين الذين تم التجديد لهم عن طريق الموقع (البطاقات الائتمانية وسمارت كاش) أكثر من 1000 مشترك .

يد النجر
20-06-2007, 05:42 AM
معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في مايو 2008م

اليوم - الرياض

تبدأ فعاليات معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في دورته الحادية عشرة خلال الفترة من 4ـ8 مايو 2008م في مركز المعارض الدولي الجديد التابع للغرفة التجارية الصناعية بالرياض الواقع على طريق الملك عبدالله.
وأوضح حسين الفراج مدير عام مؤسسة رامتان لتنظيم المعارض والمؤتمرات صاحبة امتياز تنظيم هذا المعرض العقاري السنوي بأن الموعد القادم للمعرض في عام 2008م قد تم تحديده وحجزه مع ادارة مركز الرياض الدولي للمعارض في غرفة الرياض ليكون المعرض من أولى الفعاليات والمعارض المميزة التي تقام في هذا المركز الجديد بعد تدشينه،
وأشاد بما يتمتع به المركز الجديد من مواصفات عالمية من حيث توفر صالات العرض وقاعة مؤتمرات ومرافق شاملة لمختلف الخدمات الساندة لنشاط المعارض والمؤتمرات مقدرا لمجلس ادارة غرفة الرياض وأمينها العام والمسؤولين عن المركز هذا الانجاز الحضاري في العاصمة.
وأوضح الفراج بأن هذه المواصفات والمرافق في المركز ستجعل من معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في دورته القادمة متكاملا في مشاركاته من قبل كبريات الشركات العقارية السعودية والخليجية وتساهم بخدماتها في تحقيق أهدافه وتقوية مضمونه باعتباره المعرض والملتقى العقاري السنوي الأكبر في المملكة حيث ستعقد بإذن الله على هامش المعرض القادم فعاليات علمية وورش عمل لمناقشة أهم وابرز المواضيع المتعلقة بقطاع العقار السعودي والخليجي ومستقبله الاستثماري والعمراني والاسكاني وتسليط الضوء على التشريعات والانظمة المؤمل الانتهاء منها واعلانها في توقيت يتوقع أن يتزامن مع موعد المعرض القادم مما يعزز من أهميته كمعرض وملتقى عقاري رئيسي ومتميز يقام في العاصمة الرياض وهذه الفعاليات المصاحبة للمعرض ستستفيد بلا شك من الحضور و المشاركة القوية والمكثفة من قيادات وشخصيات القطاع العقاري السعودي والخليجي وتوظيف التغطية الاعلامية الواسعة التي عادة ما تتواجد وتصاحب معرض الرياض للعقارات كل عام.
وأشار الفراج إلى أن مجموعة من الشركات العقارية الرائدة من المملكة ودول الخليج قد أكدت مشاركتها في معرض الرياض للعقارات القادم متطلعة الى تعزيز عروضها وجهودها التسويقية لمشاريعها الجديدة من خلال هذه النقلة النوعية والتنظيمية للمعرض بعد انتقاله الى مركز المعارض الدولي الجديد في الرياض.

يد النجر
20-06-2007, 05:43 AM
1.17 مليار ريال الخسائر الأسبوعية للصناديق ووحداتها تتراجع بنسبة -3.93%

عائض المالكي - جدة

واصل متوسط الأداء الأسبوعي العام لوحدات صناديق الاستثمار بالأسهم السعودية تراجعه خلال الأسبوع الماضي بنسبة -3.93 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة 1.37 في المائة. وبذلك يرتفع متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية من بداية العام الحالي من خسارة نسبتها -3.55 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى خسارة بلغت -7.37 في المائة مطلع هذا الأسبوع ,ليرتفع بدوره متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية منذ (25 فبراير 2006م) من -60.44 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.92 في المائة مطلع هذا الاسبوع. اما على مستوى صافي اصولها الاستثمارية فقد شهدت انخفاضا بنسبة -4.63 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي وبخسارة تجاوزت 1.17 مليار ريال لينخفض إجمالي أصولها الى 24.17 مليارا مقارنة بحجمها الأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت 25.34 مليار ريال. كما تراجعت نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية من 2.20 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 2.19 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع وذلك نتيجة ما شهدته أصول هذه الصناديق من تراجع يفوق نسبيا تراجع أداء مؤشر سوق الأسهم الذي انخفض بنسبة بلغت -3.92 في المائة فاقدا اكثر من 288 نقطة عن الأسبوع ماقبل الماضي لتتراجع قيمته السوقية عند 1.10 تريليون ريال أي بخسارة أسبوعية تجاوزت 45 مليار ريال.

الصناديق الاستثمارية الشرعية

تراجع متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية الشرعية الأسبوع الماضي بنسبة -4.06 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة - 1.59 في المائة ,ليرتفع بذلك متوسط خسائر هذه الفئة منذ بداية العام الجاري من خسارة نسبتها -1.50 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى مانسبته -5.53 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يرتفع متوسط خسائر هذه الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من -60.37 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.84 في المائة مطلع هذا الاسبوع. كما تراجعت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة -4.73 في المائة لتنخفض بذلك صافي أصولها الى 16.68 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 17.51 مليار ريال وبخسارة تجاوزت 829.21 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية فقد شهدت انخفاضا ايضا من 1.52 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.51 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. كما تراجعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 69.10 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 69.02 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى ارتفاع نسبة خسائرها في صافي الاصول الاستثمارية مقابل خسائر الصناديق التقليدية خلال الاسبوع الماضي , وهي اكبر حجماً من الصناديق التقليدية وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.

وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الامانة للشركات الصناعية والمدار من «ساب» يتصدر المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام 2007م بنسبة ارتفاع بلغت 8.27 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة تراجعا عند 6.4972 ريالا . فيما لا يزال صندوق النقاء المبارك والمدار من البنك العربي الوطني الخاسر الاكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -16.96 في المائة لتسجل سعر الوحدة تراجعا عند 4.4778 ريالا. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين -7.08 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية مسجلة لحساب صندوق الراجحي للاسهم المحلية والمدار من مصرف الراجحي مسجلا سعر الوحدة انخفاضا عند 227.79 ريالا, ونحو -0.15 في المائة كأدنى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الاهلي النشط للمتاجرة بالاسهم المدار من البنك الاهلى بعد تراجع سعر الوحدة عند 1.178 ريالا, والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.

الصناديق الاستثمارية التقليدية

كما شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية التقليدية الأسبوع الماضي تراجعا بلغت نسبته -3.77 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة - 1.10 في المائة , لترتفع من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -5.92 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى -9.48 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يرتفع متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من -60.51 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.99 في المائة مطلع هذا الاسبوع. كما شهدت القيمة السوقية لهذه الصناديق تراجعا بنسبة -4.40 في المائة لتنخفض بذلك صافي أصولها الى 7.48 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 7.83 مليار ريال وبخسارة أسبوعية بلغت 344.84 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية فقد شهدت استقرارا عند 0.68 في المائة. فيما ارتفعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 30.90 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 30.98 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى ارتفاع نسبة خسائرالصناديق الشرعية كما ذكرنا في صافي الأصول مقابل خسائر هذه الفئة خلال الاسبوع الماضي. وهي اقل حجما من الصناديق الاستثمارية الشرعية و تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة. وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الرياض للأسهم 1 والمدار من بنك الرياض متصدرا المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأقلها خسارة منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -3.95 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة انخفاضا عند 9.32 ريالا .فيما لايزال صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي الخاسر الاكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -19.31 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة تراجعا عند 312.94 ريالا. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين -4.39 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الفريد والمدار من «سامبا» ليسجل سعر الوحدة تراجعا عند 12.79 ريالا, ونحو -2.62 في المائة كأدنى خسارة أسبوعية لحساب صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي لتتراجع سعر الوحدة كما ذكرنا عند 312.94 ريال والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.

يد النجر
20-06-2007, 05:43 AM
تعرفة الكهرباء الصناعية سترفع للجهات الرسمية ومبنى الوزارة الجديد يبحث مع وزارة المالية

علي بلال – الرياض

كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أن هناك اقتراحا لزيادة تعرفة الكهرباء الصناعية رفع للجهات الرسمية لدراسته .. غير ان التغيير فيها سيكون ضئيلا جدا .. ولكن لا صحة لما نشر في وسائل الإعلام حول رفع التعرفة الصناعية من 12 إلى 16 هللة..

وأوضح الحصين عقب توقيعه أمس عقودا استشارية لطرح محطات معالجة مياه الصرف الصحي للقطاع الخاص بنظام البناء والتملك والتشغيل بالإضافة إلى طرح ( 6 ) محطات قائمة وعقد آخر مع شركة سور الفرنسية وشركة الزامل لتنفيذ تحسينات عاجلة في أداء قطاع المياه والصرف الصحي بمدينة جدة بمقر الوزارة في الرياض، إن هذه العقود تعتبر تمهيدا لاستقبال مياه الشعيبة المرحلة الثالثة وهذا العقد مدته 12 شهرا وتسير مع هذا العقد عقود توريد مواد وتركيبها وسيكون للشركة مسؤولية الإشراف ونأمل إن يحسن الصورة بالنسبة لتوزيع المياه في مدينة جدة.

وقال الحصين : إن مشروع الربط المائي بين دول الخليج مازال تحت الدراسة مشيرا إلى إن الربط الكهربائي حاليا تحت التنفيذ وفي نهاية عام 2008م، تكون قد تمت المرحلة الأولى منه للمملكة وقطر والكويت والبحرين، كاشفا أن هناك دراسة للربط الكهربائي مع جمهورية مصر العربية وهذا فيه تبادل منافع للدولتين.

وأوضح الحصين إن مشروع مبنى الوزارة الجديد يبحث مع وزارة المالية بين مخرجي 12 و 13 ..

مشيرا إلى إن البحث ما زال جاريا مع الوزارة حيث أعدت التصاميم وطرحت المناقصة وأرسل لوزارة المالية لكن هناك بعض النقاش مع الوزارة حول المبلغ المعتمد وإمكانية تعديله .. والمبنى الجديد سيشمل المديرية والوزارة.

وأكد انه لا يوجد حي من أحياء منطقة الرياض ليس فيه مشروع مياه أو صرف صحي تحت الإنشاء، مشيرا إلى إن هناك بعض العقود متعثرة واضطرت الوزارة إلى سحبها من مقاولين وإعادة ترسيتها، مؤكدا إن كافة أحياء الرياض تشملها مشاريع الصرف الصحي وأوضح إن مدة العقود التي ترسى الآن تتراوح ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات.

حيث بدأ تشغيل محطة الصرف الصحي في طريق الخرج وهذه ستشمل أحياء شرق الرياض وهي العقبة التي كانت أمام ربط عدد من الأحياء بالشبكة.

وأشار إلى إن العقود التي وقعت أمس يهدف احدها لتقديم الدعم الفني والإداري للحلول العاجلة لمدينة جدة.. والعقد الثاني لمنطقة الرياض حيث سبق وان وقعنا عقودا استشارية لتوقيع عقود الإدارة في محطات تنقية وشبكات المياه في مدينة الرياض .. وتم طرح المشروع في المناقصة وفي حدود شهر سيتم استقبال العروض وهو أول عقد إداري لمدينة الرياض والعقدين اللذين وقعناهما اليوم «أمس» مع ائتلاف بنك اتش اس بي سي وشركة فيتسر كونسلتينج انجنيرز لتجهيز عقود مماثلة في محطات الصرف الصحي وهي ثلاثة أنواع لدينا خمس محطات تعمل ونعد العدة لتولي القطاع الخاص مسؤولية تشغيلها بنظام المشاركة الإدارية وهناك محطتين تحت الإنشاء الأولى بالحائر بقيمة ( 300 ) مليون ريال والأخرى في طريق الخرج بقيمة ( 76 ) مليون ريال وهناك محطتين جدد الأولى في الحائر والأخرى على طريق الخرج فلدينا ( 7 ) محطات ستدار من قبل القطاع الخاص.

وتابع: هذا يؤكد نهج الوزارة في السير لتخصيص الشبكات الذي سيرفع من الأداء لهذه المنشآت وأكد ان شبكة الحائر هي الموقع الجديد في المستقبل لمياه الصرف الصحي ولن يتم إنشاء أي محطات في حي منفوحة بعد الآن ستكون كلها في الحائر فالمحطات التي ينتهي عمرها الافتراضي ستوقف عن العمل، ولدينا الآن مشروع تحت التنفيذ لنقل مياه الصرف الصحي إلى الحائر.

يد النجر
20-06-2007, 05:44 AM
الانتهاء من تصاميم تطوير الكدوة والكنكارية و12 مليار ريال تكلفة المشروع

علي العميري - مكة المكرمة

انتهت شركة الطراز المكي من اعداد التصاميم الهندسية والفنية لمشروع تطوير منطقتي (الكدوة والكنكارية) بالعاصمة المقدسة والمقام على مساحة 750 الف متر مربع واللتين تعدان من اكبر المناطق العشوائية في العاصمة المقدسة وتتركز بهما الجالية البرماوية وتعاني من ضيق الشوارع والازقة التي لا تزيد مساحتها في بعض الاحيان عن متر واحد.

وبين سعد القرشي ان تكلفة المشروع تزيد على 12 مليار ريال وسيتم طرح 60% من رأسمال المشروع للاكتتاب العام مبيناً انه روعي في اعداد التصاميم الهندسية للمشروع ربطه بالحرم الشريف وتمكين الحجاج والمعتمرين من الوصول الى الحرم الشريف في وقت وجيز مشيراً الى ان المشروع يشتمل على مساكن فندقية على مختلف الفئات اضافة الى مشروعات تجارية ومصلى مرتبط بالحرم الشريف يتسع لـ200 الف مصل.

واشار القرشي الى ان شراء 30% من العقارات الواقعة في حدود المشروع بقيمة تجاوزت 500 مليون ريال اضافة الى اخذ موافقة 15% من الملاك على الدخول بعقاراتهم كمساهمين في المشروع الذي سيحدث نقلة تطويرية كبيرة في منطقتي الكدوة والكنكارية متوقعاً موافقة الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة على الدراسات التصميمية للمشروع خلال الاشهر الاربعة القادمة مؤكداً ان الشركة ستبدأ في اكمال الاجراءات التأسيسية للشركة.

واوضح القرشي انه تم تأسيس شركة لشراء العقارات الواقعة في نطاق المشروع وساهم فيها عدد من رجال الاعمال المعنيين بالتطوير العقاري اضافة الى البنك الاسلامي للتنمية مؤكداً ان المشروع يشكل اضافة نوعية الى المشاريع التطويرية في المنطقة المركزية مشيراً الى انه تم رصد 3 مليارات ريال كتعويض للعقارات التي يتم نزعها لصالح المشروع.

يد النجر
20-06-2007, 05:44 AM
وزارة العدل تطرح مشروع حفظ الثروة العقارية في مناقصة عامة

تركي فردان - الخبر

أعلنت وزارة العدل طرحها مناقصتين خاصة بحفظ الثروة العقارية بالمملكة .. وقال مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة حمد بن

عبدالعزيز الصبيح إن المناقصة الأولى تهتم بحفظ وتصوير سجلات الثروة العقارية في المحاكم وكتابات العدل المنتشرة في المملكة حيث يتم تقديم العروض فيها ابتداء من تاريخ نشر الإعلان وحتى يوم السبت الموافق 29/6/1428هـ وذلك بديوان الوزارة.

واضاف: سيكون فتح المظاريف للعروض المقدمة يوم الأحد غرة رجب لعام 1428هـ، اما المناقصة الثانية فتهتم بتوحيد قواعد بيانات حفظ الثروة العقارية في المركز الرئيسي للحاسب الآلي بالرياض وربطها بالمحاكم وكتابات العدل .. وسيكون موعد تقديم العروض حتى يوم الأحد 1/7/1428هـ وسيكون التقديم بديوان الوزارة .. وموعد فتح المظاريف سيكون يوم الاثنين 2/7/1428هـ.

وأوضح أن الوزارة وضعت العديد من الشروط التي يجب أن تتضمنها جميع العروض المقدمة والتي تمثلت في الآتي: ضمان بنكي بنسبة (1%) من إجمالي قيمة العرض ساري لمدة ستة أشهر. وصورة من شهادة الزكاة والدخل والانتساب بالغرفة التجارية سارية المفعول . وصورة من السجل التجاري ساري المفعول وموضحاً به مجال التخصص . وصورة من شهادة تصنيف المقاولين السعوديين سارية المفعول مع شهادة خبرة. وصورة من شهادة مكتب العمل والعمال يثبت التزام المنشأة بنسبة السعودة المقررة . وأي عرض يقدم ولا يشتمل على هذه الشروط أو إحداها فلن ينظر إليه مؤكداً حرص وزارة العدل على اختيار العرض الأمثل للقيام بأعمالها.

يد النجر
20-06-2007, 05:45 AM
أرامكو تكشف عن أسباب توسعها في مشاريع التكرير والبتروكيميائيات

عبدالمحسن بالطيور - الظهران

كشف نائب رئيس الشركة لتطوير وتنسيق المشاريع المشتركة عادل الطبيب عن الأسباب الاستراتيجية وراء توسع أرامكو السعودية في مجالات التسويق والتكرير والبتروكيميائيات، منوّهاً بفرص التعاون المشترك، وتنامي أسواق المنتجات ذات القيمة المضافة، وتنوع مصادر الاقتصاد السعودي كمحرك للاستراتيجية. وأوضح الطبيب خلال مشاركة أرامكو السعودية في فعاليات مؤتمر «تشاينا بتروكيميكال فوكوس 2007» الذي شهدته مقاطعة شنغهاي في الصين مجمل محاور وأسس السوق الحالية التي تقود صناعة الطاقة، كالطلب العالمي المتزايد على الزيت والغاز، وتزايد الحاجة إلى طاقة تكرير الخام المر.

وأشار إلى حافز القيمة المضافة لتحسين المرافق من خلال مزيد من التحول إلى قطاع البتروكيميائيات، حيث يُقدّر معدل نمو القطاع من 5-6% سنوياً، مع توقع حصة كبيرة من هذا النمو في الشرق الأوسط وآسيا.وأشار الطبيب إلى أن أرامكو السعودية تسعى للاستفادة من فرص النمو من خلال زيادة قدراتها في مجال التنقيب والإنتاج والتسويق والتكرير، حيث تعمل الشركة على المحافظة على طاقة إنتاجية دائمة بحد أقصى يبلغ 12 مليون برميل في اليوم وذلك بحلول نهاية 2009م. كما أن طاقتها التكريرية، من خلال المشاريع المشتركة والمرافق التي تملكها بالكامل، في حالة نمو سريع.

وأضاف الطبيب إن الشركة تعكف على تقييم مشاريع البتروكيميائيات، ومنها منتجات الاختصاص والمشتقات، من خلال استثمارات ارامكوا السعودية في المشاريع المشتركة في كل من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية والفلبين واليابان والسعودية. وعندما يتم تنفيذ جميع مشاريع البتروكيميائيات لدينا، فسنكون ضمن أكبر عشر شركات في مجال إنتاج البولي أوليفين .. وقسم الطبيب خطط النمو في أرامكو السعودية إلى فئتين، الأولى محلية؛ من خلال شراكة أرامكو السعودية مع شركة سوميتومو كيميكل في إقامة المشروع المشترك ( بترورابغ) الذي سيطور مصفاة أرامكو السعودية في رابغ التي تنتج 400 ألف برميل في اليوم، ويحولها إلى مجمع بتروكيميائيات عالمي. وكذلك مذكرة التفاهم التي وقعتها أرامكو السعودية، مؤخراً، مع شركة «داو كيميكل» لإنشاء مجمع تكرير ومواد بتروكيميائية متكامل في رأس تنورة، مستفيدة من معمل التكرير في رأس تنورة ومعمل الغاز في الجعيمة القريبين.

واضاف: سيوجِدُ هذان المشروعان بيئة محفزة للصناعات التحويلية. بالإضافة إلى الشراكات المحلية أيضاً، حيث تعمل أرامكو السعودية مع شركتي «كونوكوفيليبس» و«توتال» لبناء مصفاتي تصدير لمناولة الخام المر الثقيل.أما الفئة الثانية من خطط النمو في أرامكو السعودية، فهي الفئة العالمية، حيث أشار عادل الطبيب إلى سلسلة من المشاريع المشتركة المقررة، التي تهم أرامكو السعودية، ومنها خطة شركة ( إس-أويل ) في كوريا لرفع طاقتها في المواد البتروكيميائية، وتوسعة مشروع «بترون» في الفلبين، لتشمل البروبلين وبعض الإنتاج الإضافي لوحدة البنزين والتولوين والزايلين. ومنها أيضا توسعة مصفاة «بورت آرثر» التي ستؤدي إلى جعلها الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية. وتابع: بالإضافة إلى المشروع المشترك المشكل حديثاً مع «ساينوبك» و«اكسون موبيل» و«فوجيان بروفنس»، سيتم تحديث المصفاة القائمة واضافة مواد بتروكيميائية. وأرامكو السعودية تتجاوب مع الحاجة المتزايدة للطاقة في شرق آسيا، وتبذل في سبيل ذلك جهوداً كبيرة وعلى مدى العقود الماضية، ضاعفنا مبيعاتنا من الزيت الخام إلى آسيا. وتستحوذ المنطقة حالياً على نصف إجمالي صادراتنا من الزيت الخام وغالبية صادراتنا من المنتجات المكررة وسوائل الغاز الطبيعي. ومع قيامنا بتعزيز قدراتنا الإنتاجية خلال السنوات القادمة، فإن صادراتنا إلى هذه المنطقة ستستمر بالازدياد.

يد النجر
20-06-2007, 05:46 AM
الزيادة طفيفة في أسعار التذاكر ورحلة كل نصف ساعة في الصيف

أمل قبضايا - جدة

أوضح المهندس وليد مدني مدير خدمات الطيران بالخطوط السعودية وخدمات الركاب أن مبيعات المؤسسة ارتفعت لتصل إلى 50% عن العام الماضي. بينما ارتفعت نسبة المبيعات التى حققها وكلاء السفر والسياحة إلى 62%..

بعد أن كانت تمثل 41% فقط من هذه النسبة العام الماضي . وقال إن هذا الارتفاع جاء نتيجة للسياسات الجديدة التى اتبعتها (السعودية) ووكلاء مكاتب السفر وهو ما يحقق النجاح مشيرا إلى توقعه بأن تزيد نسبة بيع تذاكر الخطوط السعودية لتصل إلى 72% من إجمالي مبيعاتها عن العام الماضي.

وبالرغم من ارتفاع أسعار الوقود على مستوى العالم فإن السعودية تبذل قصارى جهدها بأن تكون الزيادة فى أسعار السياحة لهذا العام طفيفة.

واضاف ان الخطوط السعودية وضعت خطة مستهدفة لزيادة رحلات الطيران عن العام الماضي وخاصة فى فترة الصيف لتصل إلى 400 رحلة يوميا مع زيادة عدد ركاب الخطوط السعودية عن العام الماضي.

وأكد أن مطار الملك عبدالعزيز يستقبل أكثر من 462 رحلة إضافية من مختلف انحاء العالم .. وأكد أن هذه الأرقام تشير إلى نجاح سياسات الشركة الجديدة التى تضع الركاب فى مقدمة أولوياتها وتعمل على تقديم أفضل خدمة ممكنة مشيرا إلى نجاح برنامج تطوير الضيافة على الطائرات ووضع خطة تنظيمية لعدم تكدس المعتمرين بالمطار.

وتابع: نجحت كل الجهود المبذولة فى تنظيم رحلات الطيران بمعدل رحلة كل نصف ساعة .. حيث يشهد المطار هذا العام انضباطا والتزاما من جانب شركات السياحة التي عينت متابعين على مدار الساعة لمراجعة مواعيد الطيران والاتصال بالركاب عند تأخير الرحلة لتجنب الانتظار في المطار. كما تم فتح صالات الانتظار بالمطارات لجلوس الركاب بها.

وقامت الخطوط السعودية بتوفير وجبات خفيفة تقدم للركاب فى صالات المطار قبل ركوبهم الطائرة كخدمة إضافية تقدمها الشركة خلال فترة الصيف التي تتميز بزيادة عدد المسافرين.

يد النجر
20-06-2007, 05:46 AM
صفقات مجوهرات سعودية ـ جنوب إفريقية

المدينة - جدة

عقد رئيس الغرفة التجارية بجدة صالح بن علي التركي لقاء مع اثنين من كبار تجار الذهب بجنوب إفريقيا بحضور جميل فارسي رئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة جدة وشيخ الجواهرجية بمحافظة جدة بحضور ممثلي مجلس الذهب العالمي بالشرق الأوسط معاذ بركات وبشر ذياب ممثل مجلس الذهب في المنطقة وبرفقة ممثلين من أكبر شركات تنجيم الذهب بجنوب إفريقيا وبحضور رئيس اللجنة الوطنية للذهب والمجوهرات عصام جمال. حيث اقترح رئيس الغرفة تنفيذ حملة ترويجية مشتركة ما بين مجلس الذهب العالمي ومجموعة من أهم تجار الذهب في جدة تركز أساسا على الجودة العالية لمنتجات الذهب في جدة.

وقال فارسي : إن اللقاء ناقش المعايير والطريقة والخطوات التي تتبعها اللجنة وفق نظام مجلس الذهب العالمي الذي يرتكز على خدمة المهنة وقطاع الذهب والمجوهرات ورفع مستوى المهنة وأضاف ان التركي أشاد بمشاركتهم في المهرجان مع مجلس الذهب وتبنيهم لشعار جدة ***** الذهب في كل مشاركتهم في خدمة القطاع ، مما أدى إلى رفع الحركة الاقتصادية مما كان لهذا الشعار الأثر الإيجابي على الحركة الانتاجية والتسويقية في مجال الذهب من تلك المشاركة إلا أن الآثار الاقتصادية على قطاع الذهب وذلك بسبب التركيز على الشعار رغم ضعف المهرجانات السابقة خلال السنتين الماضيتين. منوهاً بخطوات ودور مجلس الذهب لخدمة قطاع الذهب والمجوهرات.

واكد ان الغرفة واللجنة تدارستا إمكانية وضع إستراتيجية لمدة 5 سنوات لإعادة وضع جدة على خريطة أهم منتجي الذهب المشغول في العالم مع ممثلي مجلس الذهب العالمي وخصوصا أنه كان لديها تلك المكانة في السابق، كما تمت دراسة النشاط المشترك بين الغرفة التجارية ومجلس الذهب العالمي ولجنة الذهب والمجوهرات الذي يقام في كل عام ، بمشاركة اللجنة في مهرجان الذهب الذي يعقد كل صيف ضمن فعاليات مهرجان الصيف.

يد النجر
20-06-2007, 05:46 AM
اعتماد 2000 مواصفة قياسية سعودية واقامة مختبرات كيميائية متطورة

عبدالله الطياري ـ جدة

افتتح الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس صباح امس مبنى فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة .. وهو مزود باحدث المواصفات المتعلقة بالسلامة لتوفير بيئة عمل مميزة حيث تم انشاء مركز معلومات متطور ربط بجميع الانظمة الالكترونية في المقر الرئيسي للهيئة بهدف سرعة الحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة وتوفير الخدمات العالية الجودة لكافة الاطراف المعنية بالتقييس بالإضافة إلى توفير مجموعة من المختبرات ذات التجهيزات والتقنية العالية ومن اهمها مختبر المنتجات الكهربائية والالكترونية ومختبر المنتجات الكيميائية ومختبر الادوات الصحية ومختبر السيراميك.

كما ترأس يماني امس اجتماع مجلس إدارة الهيئة .. وفيه تم اعتماد الحساب الختامي للهيئة واعتماد حوالى 2000 مواصفة قياسية سعودية من بينها 550 مواصفة قياسية خليجية كمواصفة قياسية سعودية، ليصبح عدد المواصفات القياسية السعودية المعتمدة حتى الآن حوالى 7500 مواصفة قياسية لتغطية احتياجات السوق وحماية المستهلك.

من جهته أوضح مدير عام الهيئة ان المجلس استعرض الخطة الاستراتيجية للهيئة التي تم إعدادها من قبل فريق عمل مكون من الإدارة العليا بالهيئة بالاستعانة مع أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في هذا الجانب. وتم إعداد الخطة بعد إقامة العديد من ورش العمل بحيث تم إجراء عدد من الدراسات والإجراءات لتحليل نقاط القوة والضعف والتحديات التي تواجه الهيئة على الصعيدين المحلي والخارجي وتم استخدام بطاقة الأداء المتوازن لترجمة الاستراتيجية إلى أهداف واضحة ومقاييس محددة تتمحور حول (العنصر المالي- عنصر المستفيدين- عنصر العمليات الداخلية- عنصر التعلم والتطور) وسيتم عرضها على الجهات ذات العلاقة تمهيداً لاعتمادها.

يد النجر
20-06-2007, 05:47 AM
الاتصالات تطلق أكبر برنامج في قطاف مع 90 علامة تجارية

المدينة - جدة

دشنت الاتصالات السعودية أكبر برنامج شراكة على مستوى الشرق الأوسط لبرنامج قطاف مع شركات محلية وعلامات تجارية عالمية ، منها سوبر وهايبر ماركت بنده ،مشاعل الخليج، ماكدونالدز، مكتبة العبيكان ، مكتبة جربر ،هوم سنتر، شومارت .. حيث يمكن هذا البرنامج عملاء قطاف من استبدال نقاطهم المكتسبة بسلع وخدمات مجانية عبر كوبونات ذات قيمة عالية يتم إرسالها لعملاء قطاف مباشرة على صناديق البريد الخاصة بهم لاستخدامها من خلال شركاء النجاح. ويصنف برنامج قطاف ضمن أفضل البرامج وأكثرها نجاحاً والتى لاقت رواجاً منقطع النظير ، واصبح مثالاً يستفاد من تجربته سواء فى السوق السعودي أو من خلال طلب عرضه فى مؤتمرات المحافظة على العملاء نظير ما حققه من نجاح وقبول من عملاء الشركة وتميزه عن غيره باحتوائه على خدمات عديدة ومجانية جمعت الهاتف والجوال مع الخدمات الأخرى إضافة إلى سهولة الانضمام إليه. وإضافة شركاء النجاح الخارجيين لهذا البرنامج سيزيده قوة ومتانة تضعه فى مصاف البرامج العالمية.

وتتيح لعملاء قطاف الفرصة للاستفادة من الخدمات المجانية المتوفرة مع شركاء النجاح، حيث تعتبر هذه ميزة يتفرد بها عملاء قطاف دون غيرهم وخاصة مع مثل هذه القاعدة الكبيرة والمتنوعة من الشركاء الخارجيين فى مختلف النشاطات والخدمات حيث يصل عدد العلامات التجارية التى تتيح لعملاء قطاف الاستفادة منها أكثر من 90 علامة تجارية سواء رجالية أو نسائية أو أطفال أو ترفية أو أسواق تجارية (هايبرماركت).

ويقدر إجمالي عدد عملاء الاتصالات السعودية بأكثر من 20 مليون عميل تتيح لهم الاشتراك فى برنامج قطاف مجاناً وبدون رسوم، ليحصلوا على خدمات مجانية عند اكتسابهم نقاط يظهر إجماليها فى فواتيرهم. ويتميز هذا البرنامج بالشفافية والوضوح وسهولة الاشتراك فيه وتميزه عن غيره بأنه يجمع خدمات الهاتف والجوال وخدمات البيانات بحيث تمكن العملاء من وضع كل خدماتهم المختلفة تحت حساب واحد يجميع هذه الخدمات مجاناً، وهذه ميزة تنفرد بها الاتصالات السعودية دون غيرها.

يد النجر
20-06-2007, 05:48 AM
الترخيص لثلاث شركات وساطة

المدينة - جدة

وافق مجلس هيئة السوق المالية امس على الترخيص لثلاث شركات هي شركة الراجحي للخدمات المالية ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية. وشركة الرياض المالية ورخص لها بممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية. وشركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار ورخص لها بممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية.

يد النجر
20-06-2007, 05:48 AM
طرح اسهم السعودية للطباعة للاكتتاب

المدينة - جدة

وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب، وسيتم طرح 18.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 15/6/1428هـ الموافق 30/6/2007م إلى 19/6/1428هـ الموافق 4/7/2007م. وسيتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها.

يد النجر
20-06-2007, 05:49 AM
القياديات تقفز بالمؤشر فوق حاجز الـ7 آلاف ومكاسبه تتجاوز الـ 25 ملياراً

عائض المالكي

انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء تعاملاته على ارتفاع بلغ 167.56 نقطة وبنسبة 2.44 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7038.16 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 135.34 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 5.86 مليار ريال أبرمت فيها 178.71 ألف صفقة. ومن أصل 90 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 87 شركة سجلت 6 منها ارتفاعا بالنسب القصوى لها, فيما تراجعت أسهم شركة الكهرباء السعودية الوحيدة , وبقيت شركتان عند مستوياتها السابقة دون تغيير. وبهذه المحصلة النهائية يكون السوق قد اضاف الى رصيده يوم امس اكثر من 25.83 مليار ريال لتقفز قيمته السوقية فوق مستوى 1.10 تريليون ريال. وعلى مستوى التعاملات اليومية استهل مؤشر السوق تعاملاته على ارتفاع طفيف وصل معه الى مشارف حاجز الـ7 الاف نقطة لكنه عاد ليلتف حول مستوى اغلاقه السابق وبالتحديد عند مستوى 6876.72 نقطة وذلك تأثرا بحركة سابك التي نهجت المسار ذاته خلال الساعة الاولى من عمر الفترة , وعند الساعة الواحدة ظهرا رسم مؤشر السوق لنفسه قناة صاعدة استمرت حتى ختام التداولات استطاع من خلالها ان يخترق حاجز الـ7 الاف نقطة وصولا الى اعلى مستوى له يوم امس عند 7043.04 نقاط أي بالقرب من مقاومته الثانية والمتمثلة في مستوى 7053 نقطة التي لم يستطع اختراقها ليغلق بالقرب منها على ارتفاع ملحوظ تجاوز 167 نقطة وذلك نتيجة دعم الشركات القيادية لها يتصدرها قطاع البنوك وعلى رأسه الراجحي المرتفع بنسبة 1.76 في المائة عند 72.25 ريال وكذلك سامبا المرتفع بنسبة 4.34 في المائة عند 126 ريال كما كان لسهم سابك دورا ملحوظا ايضا بعد ارتفاع السهم عند 112.75 ريال يليه سهم الاتصالات السعودية المرتفع عند61 ريالا في ظل مخالفة سهم الكهرباء مسار السوق منهيا تعاملاته على تراجع عند 11.25 ريال, اجمالا يميل اغلاق يوم امس الى الايجابية بعد اختراق حاجز الـ7 الاف نقطة والاغلاق فوقه بدعم القياديات , لكن رغم هذا الارتفاع لايزال مستوى السيولة المتداولة في وضع يميل الى السلبية وان كان في ظاهر الامر شهد ارتفاع الى مستوى 5.86 مليار لكن يجب ان لا نغفل استحواذ شركة «سلامة» يوم امس على اكثر من 12 في المائة من هذه السيولة أي مايزيد عن 707.49 مليون ريال , لذلك لابد من الارتفاع التدريجي للسيولة المتداولة والتي تعد الوقود والمحرك الأساسي للسوق حتى نستطيع ان نحكم على أي ارتداد ان كان حقيقيا ام وهميا.

اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7099 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7160 نقطة, فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 6920 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6802 نقطة. وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة الشرقية الزراعية قائمة اعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عند 63.25 ريال, تلتها سلامة بنسبة ارتفاع بلغت 10 في المائة أيضا عند 66 ريال, يليها ارتفاع تبوك الزراعية بنسبة 9.88 في المائة عند 44.50 ريال. من جهة أخرى خالفت شركة الكهرباء السعودية مسار السوق لتكون الشركة الوحيدة في قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -2.17 في المائة عند 11.25 ريال.

وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعة قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 32.45 في المائة وبحجم سيولة بلغ 1.90 مليار ريال بعد استحواذ سهم الفخارية على 8.34 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم سابك بنسبة 4.30 في المائة.وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.64 مليار ريال وبنسبة 28.07 في المائة بعد استحواذ سهم ثمار على 7.19 في المائة من أجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم شمس بنسبة 3.67 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.01 مليار ريال وبنسبة 17.32 في المائة بعد استحواذ سهم سلامة على 12.07 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 15.50 في المائة وبقيمة 908 ملايين ريال بعد استحواذ سهم الشرقية الزراعية على 4.66 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم الاسماك بنسبة 4.5 في المائة.

يد النجر
20-06-2007, 05:51 AM
جمادى الآخرة موعد انطلاقة اكتتاب إحدى كبريات مجموعات الطباعة المتكاملة في العالم العربي:
تحديد سعر الاكتتاب في سهم "السعودية للطباعة والتغليف" بـ 22 ريالا


الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
وافقت هيئة السوق المالية على طرح 30 في المائة من رأسمال الشركة السعودية للطباعة والتغليف البالغ 600 مليون ريال، حيث سيتم طرح ما مجموعه 18 مليون سهم بقيمة تبلغ 22 ريالاً للسهم الواحد شاملة عشرة ريالات كقيمة اسمية للسهم و12 ريالاً كعلاوة إصدار، لتصبح القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب 396 مليون ريال. وستبدأ عملية الاكتتاب التي تديرها مجموعة سامبا المالية اعتباراً من الـ 30 من حزيران (يونيو) الجاري حتى الرابع من تموز (يوليو) المقبل.
ويقتصر الاكتتاب على شريحتين الأولى: صناديق الاستثمار وخصص لها 12.6 مليون سهم (70 في المائة من الأسهم المطروحة), الأخرى: الأشخاص السعوديون الطبيعيون وخصص لهم 5.4 مليون سهم (30 في المائة).

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت البارحة هيئة السوق المالية موافقتها على طرح 30 في المائة من رأسمال الشركة السعودية للطباعة والتغليف البالغ 600 مليون ريال سعودي، حيث سيتم طرح ما مجموعه 18 مليون سهم بقيمة تبلغ 22 ريالاً للسهم الواحد شاملة عشرة ريالات كقيمة اسمية للسهم و12 ريالاً كعلاوة إصدار، لتصبح القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب 396 مليون ريال، فيما ستبدأ عملية الاكتتاب التي تديرها مجموعة سامبا المالية اعتباراً من بداية يوم عمل 15 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق 30 حزيران (يونيو) 2007، وتستمر على مدار خمسة أيام حتى ختام يوم عمل 19 جمادى الآخرة 1428هـ الموافق الرابع من تموز (يوليو) 2007.
ويقتصر الاكتتاب على الشريحة (أ) صناديق الاستثمار وخصص لهذه الشريحة 12.6 مليون سهم (12.600.000) تمثل في مجملها 70 في المائة من إجمالي أسهم الاكتتاب. والشريحة (ب) الأشخاص السعوديين الطبيعيين، وخصص لهم 5.4 ملايين سهم (5.400.000) تمثل في مجملها 30 في المائة من إجمالي أسهم الاكتتاب. ويحق لمدير الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة لصناديق الاستثمار إلى تسعة ملايين سهم (9.000.000)، تمثل 50 في المائة من أسهم الاكتتاب وذلك في حال تجاوز عدد المكتتبين الأفراد 540 ألف مكتتب (540.000)، أو في أي حالة أخرى بعد موافقة هيئة السوق المالية. وفي حال تحقق ذلك سيرتفع عدد أسهم الاكتتاب المطروحة للمكتتبين الأفراد بمقدار 3.6 ملايين سهم (3.600.000) من أسهم الاكتتاب ليبلغ مجموعها تسعة ملايين سهم (9.000.000).
وذكر الأمير فيصل بن سلمان رئيس مجلس الإدارة، أن هذا الاكتتاب يمثل أحد أبرز المنعطفات المهمة في تاريخ الشركة، وسيسهم بلا شك في تعزيز وتنويع قاعدة المساهمين على نحو يدعم بالتالي التوجهات المستقبلية للشركة، التي تنطلق من قاعدتها الصلبة كواحدة من الكيانات المطبعية الأكبر في المنطقة، والتي تتمتع بسجل حافل بالإنجازات، وقفزات نوعية استطاعت تحقيقها خلال مسيرتها سواء من حيث مستوى خدماتها أو من حيث أدائها ونموها المالي وتوسع مظلة نشاطاتها، لافتاً إلى أن الشركة تتطلع إلى دفع عجلة نموها نحو آفاقٍ جديدة من التطور والنمو اعتمادا على سلسلة من العوامل المحفّزة والتي تقف وراء النجاح الكبير الذي حققته الشركة خلال الفترة السابقة بالنظر إلى علاقاتها الاستراتيجية مع كبرى الشركات العاملة في مجال الإعلام والنشر، والخبرة المتراكمة التي تتمتع بها، فضلاً عن حرصها على اقتناء أحدث تقنيات الطباعة العالمية والتي تضمن تقديم الحد الأقصى من الجودة في الطباعة، وإمكانية توفير مظلة شاملة من الخدمات الطباعية لمختلف الأغراض الصحافية منها والتجارية.
من جهته، قال عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية المستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية، إن "سامبا" حريص على اتخاذ جميع الإجراءات وتوفير المستلزمات كافة التي تضمن إتمام عملية الاكتتاب بمرونة ويسر وعلى نحو يتوافق والأهداف الموضوعة، وسيستثمر خبراته الواسعة والرائدة في إدارة الاكتتابات في سبيل تقديم التسهيلات اللازمة للمكتتبين بما يضمن لهم مشاركة ميسّرة في الاكتتاب.
وأشار العيسى، إلى أن اكتتاب "السعودية للطباعة والتغليف" يمثل تجربة جديدة في السوق السعودية على اعتباره أول اكتتاب لشركة طباعة تشهده المملكة، خاصة أن هذه الشركة تتمتع بالثقة الكبيرة نظراً لتاريخها وتكامل خدماتها واتساع رؤيتها وقوة قاعدتها، الأمر الذي يمكنه أن ينعكس إيجاباً على معدلات الإقبال على أسهم الشركة التي تمثل في واقع الأمر مفخرة إعلامية وطنية كبيرة.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق عن موافقتها بتحويل الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مغلقة برأسمال قدره 600 مليون ريال مقسم إلى 60 مليون سهم بقيمة أسمية بلغت عشرة ريالات للسهم الواحد، حيث توزعت حصص الشركة على خمسة شركاء، هم: المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، الشركة الفكرية للدعاية والإعلان القابضة، الشركة السعودية للأبحاث والنشر، شركة المصنفات العلمية القابضة المحدودة، والشركة السعودية للنشر المتخصص.
وتعتبر الشركة السعودية للطباعة والتغليف - التي كانت تعرف باسم شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر سابقا - واحدةً من كبريات مجموعات الطباعة المتكاملة في المنطقة والعالم العربي، حيث تتمتع بخبرة وتاريخ عريق يمتد لأكثر من 44 عاماً، وتقوم الشركة بتنفيذ جميع منتجات الطباعة التي تتوزع بين طباعة الصحف والمجلات، طباعة الكتب، الطباعة التجارية، وطباعة أوراق الكرتون والتغليف، حيث تتولى الشركة وعبر مطابعها المنتشرة في الرياض، جدّة، والدمام بتنفيذ العمليات الطباعية لـ 55 مطبوعة رئيسية تتوزع بين صحف ومجلات ودوريات، إلى جانب استحواذها على جزء كبير من الأعمال الطباعية الخاصة بالكتب المدرسية في المملكة، وأعمال الطباعة التجارية بشتى أنواعها والتي تنفّذها من خلال مطابع "هلا" التي استحوذت عليها الشركة أخيرا وتعد واحدة من أبرز المطابع المتخصصة في المملكة، في الوقت الذي بدأت فيه الشركة بتوسيع نطاقها نشاطها خارج حدود السعودية حيث أبرمت في عام 2006 أول تحالف استثماري لها مع شريك استراتيجي لتأسيس "الشركة المتحدة للطباعة والنشر" في الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع "مؤسسة الإمارات للإعلام" برأسمال بلغ200 مليون ريال حيث استحوذت "السعودية للطباعة والتغليف" على 40 في المائة من أسهم الشركة الجديدة.

يد النجر
20-06-2007, 05:51 AM
إيران ترجئ تقنين توزيع البنزين شهرا آخر
- طهران - رويترز: - 05/06/1428هـ
أكد نائب إيراني في تصريحات أمس بعد اجتماع مع مسؤول كبير في وزارة النفط، أن إيران سترجئ تطبيق خطة لتقنين توزيع البنزين المدعم شهرا آخر. وتستورد إيران 40 في المائة من الوقود الذي تستهلكه ما يجعلها معرضة للخطر إذا فرضت عليها المزيد من العقوبات في إطار مساعي قوى عالمية للضغط عليها بسبب برنامجها النووي.
وقال النائب ناصر سوداني عضو لجنة الطاقة في البرلمان لموقع وزارة النفط على الإنترنت "بموافقة البرلمان تم تأجيل تنفيذ خطة التقنين إلى بداية شهر مرداد الفارسي، الذي يبدأ في 23 تموز (يوليو)". وعلى الرغم من احتياطياتها الضخمة من الطاقة تفتقر إيران للطاقة التكريرية لتلبية الطلب المحلي على الوقود الذي يقول المحللون إنه ينمو بنسبة 10 في في المائة سنويا. والدعم الكبير الذي يستنزف خزائن الدولة يجعل الوقود رخيصا بدرجة تشجع على إهداره. وفي محاولة للحد من الطلب رفعت إيران يوم 22 أيار (مايو) الماضي سعر البنزين بنسبة 25 في المائة إلى ألف ريال للتر (نحو 11 سنتا أمريكيا) ليظل من أرخص الأسعار في العالم، لكنها أرجأت حتى حزيران (يونيو) خطة لتقنين توزيع الوقود.
وبدأت المرحلة الأولى من خطة التقنين يوم الخميس الماضي وشملت تقييد صرف الوقود للسيارات الحكومية. لكن المواطنين الإيرانيين العاديين مازالوا لا يعرفون متى ستطبق بقية الخطة وحجم الحصص المدعومة التي سيسمح لهم بشرائها من الوقود. وقال سوداني "البرلمان وافق على تأجيل تنفيذ هذا القانون مرة أخرى حتى تتمكن الحكومة خلال هذا الوقت من التحضير له بشكل أفضل". ولم يوضح سوداني الذي تحدث بعد اجتماع للجنة الطاقة مع مسؤول بارز في وزارة النفط وممثل عن الرئيس محمود أحمدي نجاد ما إذا كان تقنين الوقود الذي يصرف بالأسعار المدعومة لسيارات الحكومة سيستمر.
وجاءت تصريحاته بعد نشر تقارير في الأيام القليلة الماضية عن تخزين الإيرانيين للوقود وسط حالة من عدم التيقن بشأن متى سيبدأ العمل بالخطة المؤجلة في ثاني أكبر منتج للنفط في "أوبك" وبعد اندلاع مشاجرات بين المصطفين في محطات البنزين. ويتعين على السائقين كذلك إظهار بطاقات ذكية لشراء الوقود، وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى مشكلات في توزيع هذه البطاقات.
ووجه المسؤولون إشارات متضاربة بشأن متى ستنفذ خطة التقنين الكاملة. وقال البعض إن ذلك قد يحدث في 2 حزيران (يونيو) الجاري. وقال سوداني "حجم التقنين كان من المفترض أن يعلن أمس لكن بعد الاتفاق سيؤجل هذا الأمر حتى الشهر المقبل". ويتعين على إيران استيراد نحو 40 في المائة من استهلاكها اليومي المقدر بنحو 75 مليون لتر أو أكثر، وهذه مسألة حساسة في الوقت الذي هددت فيه قوى دولية بتشديد العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على طهران بسبب برنامجها النووي. وقالت الولايات المتحدة التي تقود جهود عزل إيران بسبب طموحاتها النووية إن واردات إيران من البنزين قد تكون ورقة ضغط. وتتهم واشنطن إيران بالسعي لامتلاك سلاح نووي وتنفي إيران ذلك.

يد النجر
20-06-2007, 05:54 AM
تعاملات قوية على "إعمار" و"أمان" تدفع سوق دبي لكسر نقطة مقاومة
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 05/06/1428هـ
مكنت حركة تعاملات قوية على سهمي "إعمار" و"أمان" مؤشر سوق دبي أمس من كسر نقطة المقاومة العنيدة 4500 التي فشلت السوق أكثر من مرة على مدى أكثر من شهر في البقاء فوقها، في الوقت الذي نجحت فيه سوق العاصمة أبو ظبي في احتواء موجة جني الأرباح, وسجلت صعودا مع دبي بأقل من نصف في المائة, وبلغت قيمة التداولات الإجمالية للسوقين 2.1 مليار درهم .
ومنذ بداية الجلسة واصل مؤشر سوق دبي صعوده الطفيف بدعم من سهم "إعمار" الذي استقطب طلبات شراء قوية دفعته إلى أعلى سعر 12.40 درهم قبل أن يغلق عند 12.30 درهم بارتفاع نسبته 0.81 في المائة، وبلغت قيمة تعاملاته 364.3 مليون درهم, وواصل سهم "أمان" لليوم الثالث على التوالي بدفع من عمليات المضاربات تسجيل ارتفاعات قياسية جاءت الأعلى في السوقين معا بنسبة 6.7 في المائة وبتداولات قيمتها 258.8 مليون درهم، مستحوذا بذلك مع سهم "إعمار" على 44.5 في المائة من إجمالي تعاملات سوق دبي البالغة 1.4 مليار درهم، حيث شهدت السوق ارتفاع أسعار 14 شركة مقابل هبوط أسعار خمس شركات أخرى.
ولا يعرف إذا كان النشاط الذي طال سهم "دبي الإسلامي" مرتبطا بحكم محكمة استئناف دبي أمس الأول براءة جميع المتهمين في قضية التلاعب على السهم التي وقعت قبل 22 شهرا حيث جذب السهم طلبات شراء مكنته من كسر حاجز المقاومة عشرة دراهم بتداولات قيمتها 146.7 مليون درهم محتلا المرتبة الثالثة بعد "إعمار" و"أمان" في قائمة الأسهم الأكثر تداولا من حيث القيمة.
وقال وسطاء في سوق دبي لـ" الاقتصادية " إن سهم "دبي الإسلامي" من الأسهم القيادية في السوق وعادة ما يحقق تعاملات قوية بصرف النظر عن حكم المحكمة الذي ترك بالتأكيد أثرا نفسيا إيجابيا فقط تجاه التعامل بالسهم.
ولوحظ أن سهم "سلامة للتأمين" الذي كان من بين الأسهم الأكثر تداولا ونشاطا أول أمس لم يحظ بنشاط كبير حيث بلغت قيمة تداولاته 49 مليون درهم مقارنة بـ 200 مليون أمس الأول وهبط سعره بنسبة 1.4 في المائة مقارنة بصعود 5 في المائة، وهو ما أرجعه وسطاء السوق إلى عمليات المضاربة، كما لم تسجل بقية الأسهم القيادية تعاملات نشطة وإن شهدت ارتفاعا طفيفا في أسعارها خصوصا أسهم "دبي الإسلامي" و"أملاك" و"أرابتك" و"الخليج للملاحة".
وعادت سوق أبو ظبي لنشاطها بعد موجة جني أرباح سريعة أمس الأول هبطت بمؤشرها وأحجام تعاملاتها، وجاء الدعم من سهم "أغذية" الذي سجل ارتفاعا بنسبة 6.5، كما ارتفعت أسعار 22 شركة مقابل انخفاض أسعار 16 شركة أخرى جاء أعلاها لسهمي "العربي المتحد" بالحد الأعلى هبوطا بنسبة 10 في المائة، و"الوطنية للسياحة" 9.7 في المائة.

يد النجر
20-06-2007, 05:55 AM
"الاتصالات السعودية" تطلق برنامج شراكة مع 90 علامة تجارية عالمية في المملكة
- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
دشنت "الاتصالات السعودية" أكبر برنامج شراكة على مستوى الشرق الأوسط لبرنامج قطاف مع شركات محلية وعلامات تجارية عالمية، منها على سبيل المثال لا الحصر، سوبر وهايبر ماركت بنده، مشاعل الخليج، i2، ماكدونالدز، مكتبة العبيكان، مكتبة جرير، هوم سنتر، وشومارت. ويمكن هذا البرنامج عملاء "قطاف" من استبدال نقاطهم المكتسبة بسلع وخدمات مجانية عبر كوبونات ذات قيمة عالية يتم إرسالها لعملاء "قطاف" مباشرة على صناديق البريد الخاصة بهم وذلك لاستخدامها من خلال شركاء النجاح.
ويصنف برنامج قطاف ضمن أفضل برامج الولاء وأكثرها نجاحاً التي لاقت رواجاً منقطع النظير، وأصبح مثالاً يستفاد من تجربته سواء في السوق السعودية أو من خلال طلب عرضه في مؤتمرات المحافظة على العملاء نظير ما حققه من نجاح وقبول من عملاء الشركة وتميزه عن غيره باحتوائه على خدمات عديدة ومجانية جمعت الهاتف والجوال مع الخدمات الأخرى، إضافة إلى سهولة الانضمام إليه. وقالت الشركة إن إضافة شركاء النجاح الخارجيين لهذا البرنامج سوف يزيده قوة ومتانة تضعه في مصاف البرامج العالمية وتتيح لعملاء "قطاف" الفرصة للاستفادة من الخدمات المجانية المتوافرة مع شركاء النجاح، حيث تعد هذه ميزة يتفرد بها عملاء "قطاف" دون غيرهم وخاصة مع مثل هذه القاعدة الكبيرة والمتنوعة من الشركاء الخارجيين في مختلف النشاطات والخدمات حيث يصل عدد العلامات التجارية التي تتيح لعملاء "قطاف" الاستفادة منها أكثر من 90 علامة تجارية سواء رجالية أو نسائية أو أطفال أو ترفية أو أسواق تجارية (هايبرماركت).
ويقدر إجمالي عدد عملاء "الاتصالات السعودية" بأكثر من 20 مليون عميل تتيح لهم الاشتراك في برنامج قطاف مجاناً ومن دون رسوم، ليحصلوا على خدمات مجانية عند اكتسابهم نقاطا يظهر إجماليها في فواتيرهم. ويتميز هذا البرنامج بالشفافية والوضوح وسهولة الاشتراك فيه وتميزه عن غيره بأنه يجمع خدمات الهاتف والجوال وخدمات البيانات بحيث تمكن العملاء من وضع كل خدماتهم المختلفة تحت حساب واحد يجمع هذه الخدمات مجاناً، وهذه ميزة تنفرد بها الاتصالات السعودية دون غيرها. يذكر أن هناك عملاء استفادوا كثيراً من استبدال نقاطهم بخدمات مجانية حيث تمكن أحد العملاء أخيرا من استبدال عشرة آلاف نقطة، جمعها خلال استخدامه خدمات الشركة وحصل على 4500 دقيقة مكالمات مجانية، ومن خلال برنامج شركاء النجاح سوف يتمكن العملاء من استبدال نقاطهم ليس فقط بخدمات مجانية من الاتصالات السعودية، بل بإمكانهم استبدالها بكبونات ذات قيمة عالية يمكن الشراء بها من خلال 91 علامة تجارية لديها أكثر من 1200 فرع في مختلف أنحاء المملكة.
وتعد هذه الخطوة التطويرية لبرنامج قطاف غير مسبوقة وذلك بإضافة 91 علامة تجارية تمكن عملاء "قطاف" من استبدال نقاطهم بكوبونات شراء من تلك العلامات التجارية حيث تكون قيمة كل كوبون 100 ريال وهي تعادل 600 نقطة قطاف من رصيد العميل يتم استبدالها حسب رغبته. ويمكن للعميل طلب كوبون الشراء من خلال الاتصال بمراكز العناية بالعملاء أو موقع الشركة الإلكتروني، أو إرسال sms، وسوف يصله الكوبون بالبريد، ويمكنه فور تسلمه زيارة أحد شركاء النجاح من المحلات والعلامات التجارية العالمية والمحلية المنتشرة في كل مناطق المملكة بأكثر من 1100 منفذ للبيع في جميع القطاعات التجارية (ملابس، أجهزة إلكترونية وكهربائية، مكتبات، مطاعم، مراكز تسوق، خدمات سفر وسياحة .. إلخ) والتسوق فيها مستفيداً من ذلك الكوبون. ويعد تنفيذ هذا البرنامج من قبل "الاتصالات السعودية" تجربة فريدة، راعت فيها التنوع في الخيارات المتاحة لعملائها حيث لم تقصرها على خدمات الاتصالات فقط، بل شملت أسواقا تجارية ومطاعم كبيرة ومعارض ملابس وأزياء عالمية والكثير من مجالات التسوق.

يد النجر
20-06-2007, 05:55 AM
"موبايلي" ترفع سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميجا للثانية
- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
رفعت "موبايلي" سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميجا في الثانية من خلال تقنية كونكت USB، وذلك بعد فترة قصيرة من تدشينها لسرعة 1.8 ميجا في الثانية الشهر الماضي، وذلك في خطوة كبرى في قطاع الاتصالات المتحركة في الشرق الأوسط، وطرحت هذه الخدمة بتعرفة قيمتها 350 ريالا شهريا للإنترنت عبر الموبايل بدون حد أقصى من السعات المستخدمة.
وأوضحت شركة موبايلي أن على المشتركين الراغبين في الاستفادة من الإنترنت عالي السرعة، الاتصال على مركز خدمة العملاء للاشتراك في هذه الخدمة المميزة، حيث تتوفر سرعة 3.6 ميجا في الثانية للباقة المفتوحة وذلك في المناطق المغطاة بالجيل الثالث المتطور، كما يمكن أيضا الاتصال بالإنترنت اللاسلكي من خلال تغطية الجيل الثاني والنصف GPRS EDGE في جميع مدن المملكة ومحافظاتها وطرقها السريعة، ولكن بسرعات أقل من 3.6 ميجا في الثانية. أما بالنسبة للمشتركين مسبقا ويرغبون في الحصول على السرعة الجديدة وهي 3.6 ميجا، فعليهم الحصول على كونكت USB من أي مركز من مراكز "موبايلي" في المملكة.
من جهة أخرى شهدت هذه الخدمة خلال طرحها في الفترة الماضية إقبالا كبيرا ومفاجئا من المشتركين مما سبب اختناقا مؤقتا على شبكة الإنترنت الخاصة بـ"موبايلي" تمت معالجته في حينها، وهو أمر تفسره التعرفة المنخفضة والسرعة العالية للخدمة، التي تعمل الشركة أيضا على زيادتها بشكل متواصل. وأعلنت "موبايلي" أخيرا أنها بصدد استثمار أكثر من مليار ريال في البنية التحتية للنطاق العريض ورفع كفاءة خدمات الإنترنت في المملكة التي تشهد مستويات متدنية نسبيا ولاسيما نسبة مستخدمي تقنية النطاق العريض. ومن المزايا التي توفرها هذه الخدمة عدم حصر استخدام الإنترنت في المنزل بل شموله أي موقع توجد فيه تغطية للموبايل سواء بتقنية الجيل الثاني المتطور أو الجيل الثالث أو الجيل الثالث المتطور التي توفرها جميعها شركة "موبايلي"، حيث يبقى المشترك على اتصال بالإنترنت في 95 في المائة من مناطق المملكة، بما في ذلك سكان القرى والمحافظات التي لا تصلها خدمات الإنترنت التقليدية.
ومن الأجهزة المتخصصة التي تدعم تقنية النطاق العريض أو HSDPA بطاقة كونكت كارد أو كونكت USB من "موبايلي". كما تدعم بعض الهواتف المتحركة الموجودة في السوق المحلية هذه التقنية، منها: هواتف "نوكيا 95" و"نوكيا 6210 المطور"، هاتف "سوني أريكسون زد75" وهاتف "موتورولا ريزر 2 في 8". فجميع هذه الهواتف تتصل بالإنترنت بسرعة قصوى تصل إلى 3.6 ميجابت في الثانية. وبغض النظر باستطاعة أي مشترك لديه هاتف يدعم تقنية الجيل الثالث الاتصال بالإنترنت بسرعات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية.
وطرحت "موبايلي" في وقت سابق ثلاث باقات جديدة مسعرة بشكل تنافسي جداً، فالباقة الأولى التي توفر سعة تحميل حتى حجم جيجابايت واحد، باشتراك 100 ريال شهرياً، والثانية بسعة تحميل خمسة جيجابايت باشتراك شهري قدره 200 ريال، بينما توفر الباقة الثالثة (إنترنت بلا حدود) سعة تحميل غير محدودة باشتراك قدره 350 ريالا شهريا، والباقة الأخيرة فقط هي التي توفر سرعة 3.6 ميجا في الثانية. وللتوضيح يحتوي كل جيجابايت على 1,024 ميجابايت ويحتوي كل ميجابايت على 1,024 كيلوبايت. ويقوم معظم الأشخاص الذين يتصلون بالإنترنت من خلال الهاتف الثابت لمدة ساعتين إلى ثلاث بتحميل ما معدله 20 إلى 30 ميجابايت كل يوم. وكمثال فإن معدل حجم ملف صوتي هو 2 ميجابايت بينما يكون معدل حجم الصور التي تؤخذ بكاميرا رقمية بمعدل حجم 512 كيلوبايت إلى 2 ميجابايت. وباستطاعة العميل الاستفادة من الباقات لتصفح الواب باستخدام الهاتف المتحرك أو الإنترنت باستخدام (الكونكت كارد) مع أي حاسوب متنقل مزود بفتحة PCMCIA.
وفي هذا الإطار أكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أن طرح الشركة هذه السرعة خلال فترة وجيزة لا تتعدى أسابيع من طرحها سرعة 1.8 ميجا في الثانية جاء ليؤكد من جديد التزام "موبايلي" نحو تقديم أرقى تقنيات الاتصال بالشبكة العنكبوتية والعمل الدءوب الذي تقوم به أسرة "موبايلي" لإرضاء المشتركين، موضحا أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، وأن "موبايلي" تسعى لزيادة السعات الاستيعابية للإنترنت قبيل نهاية هذا العام. وشدد المهندس الكاف على أن تقنية الإنترنت عبر الهاتف المتحرك تعد من أسرع التقنيات عالميا لما توفره من سهولة حركة المستخدمين وللتطبيقات المتعددة التي توفرها حيث يتجه العالم نحو الإنترنت اللاسلكي بشكل متسارع

يد النجر
20-06-2007, 05:56 AM
مجموعة الحكير للسياحة تنشئ فندقين في الرياض بـ 300 مليون ريال
- علي القحطاني من الرياض - 05/06/1428هـ
أكد لـ"الاقتصادية" ماجد الحكير نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية قرب الانتهاء من تجهيز فندقين من فئة الخمسة نجوم في الشريط التجاري في الرياض بتكلفة تصل إلى 300 مليون ريال، مشيرا إلى أن الأول سيتم الانتهاء منه خلال نهاية العام الحالي والآخر خلال منتصف العام المقبل.
وقال نائب الرئيس التنفيذي خلال تدشين مدن الحكير الترفيهية كرنفالها السنوي، إن الكرنفال يأتي هذا العام تحت شعار "الفرح وين ما يروح" وسيقام على مدار ثلاثة أشهر كاملة في أكثر من 28 موقعا ترفيهيا من مواقع الحكير الترفيهية في جميع مناطق المملكة، مضيفا أنه من خلال إدراكنا في المجموعة بأهمية صحة الفرد وما تمارس عليه من ضغوط يومية فإننا نسعى من خلال المجموعة إلى تقديم أشكال جديدة من العلاجات المساندة للمستشفيات من خلال مراكزنا الصحية ومنها العلاج التكاملي والصيني والهندي القديم والطب النبوي لمضاعفة الجهود للتخلص والتقليل من أمراض العصر، والسمنة عند الأطفال والكبار والإصابة بالسكري وضغط الدم، وتحقيقا لرفع الوعي الصحي لمجتمعاتنا، وانطلاقا من هذه المبادئ وضعنا خططنا ودراستنا في إنشاء أول مراكزنا الصحية، الذي سيكون افتتاحه مع بداية الصيف الحالي في الدمام، ونحن نسعى إلى تجهيز مواقع مختارة في الرياض ستكون موزعة في العليا والناصرية وكذلك جدة التي لا غنى عنها ففي خطوات لاحقة سيكون لها نصيب وتأتي المواقع الأخرى في مختلف مناطق المملكة تباعا.
وقال الحكير إننا نسعى إلى تطوير مشروع درة جازان، الذي أقيم على كورنيش منطقة جازان على أرض تتجاوز مساحتها 500 ألف متر مربع من خلال إقامة فندق خمسة نجوم ومول تجارية وتوسعة مدينة الترفيه بتكلفة تصل إلى 200 مليون ريال، الذي سيكون صرحا ترفيهيا سياحيا وتجاريا مميزا.

يد النجر
20-06-2007, 05:57 AM
تدعو السيارات مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين - للمرة الثانيـة - (إعلان تذكيري) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-06-19 08:36:20

يسر مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ( ساسكو ) دعوة السادة المساهمين الكرام الذين يملكون عشرين سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية (للمرة الثانية) الذي سيعقد بإذن الله في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 5 جمادي الآخر1428هـ الموافق 20 يونيو2007م وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للنظر في جدول الأعمال التالي : ـ 1.الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي 2006م . 2.الموافقة على تقرير مراجع الحسابات و الميزانية العمومية والقوائم المالية للعام المالي2006م . 3.الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي 2006م. 4.اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007 والبيانات المالية الربع سنوية بما فيها الربع الأول من العام المالي 2008 وتحديد أتعابه. وعلى كل مساهم يرغب في حضور اجتماع الجمعية الحضور قبل موعد الاجتماع بساعة واحدة على الأقل لإنهاء إجراءات تسجيله وأن يحضر معه بطاقة الأحوال وذلك للتحقق من شخصيته ، ويمكن لمن يتعذر حضوره أن يوكل عنه مساهما آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة مع وجوب تصديق الوكالة من الغرفة التجارية أو أحدى البنوك أو جهة العمل مع إرفاق صورة من شهادة الأسهم أو ما يثبت ملكيتهم لها. علماً بأن الإجتماع الثاني للجمعية العامة العادية يعتبر صحيحاً أياً كان عدد الأسهم الممثلة فيه.

يد النجر
20-06-2007, 05:57 AM
ترخيص هيئة السوق المالية لثلاث (3) شركات لتقديم خدمات أعمال الأوراق المالية
2007-06-19 14:24:51



انطلاقاً من مسؤلية هيئة السوق المالية التنظيمية لأعمال الأوراق المالية واستمراراً لجهودها في تطوير هذا القطاع ورغبة منها في زيادة عدد الشركات التي تقدم خدماتها للمستثمرين في مجال أعمال الأوراق المالية، فقد أصدر مجلس هيئة السوق المالية اليوم الثلاثاء 04/6/1428هـ الموافق 19/06/2007م موافقته على الترخيص لثلاث (3) شركات هي : 1. شركة الراجحي للخدمات المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية. 2. شركة الرياض المالية: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية. 3. شركة سامبا للأصول و إدارة الاستثمار: ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل, ووكيل, والتعهد بالتغطية, والإدارة, والترتيب, وتقديم المشورة, والحفظ في الأوراق المالية.

يد النجر
20-06-2007, 05:58 AM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب العام.
2007-06-19 15:38:45



وافق مجلس هيئة السوق المالية على طرح أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف للاكتتاب، وسيتم طرح 18.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية. وستطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 15/6/1428هـ الموافق 30/6/2007م إلى 19/6/1428هـ الموافق 4/7/2007م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

يد النجر
20-06-2007, 05:58 AM
إعلان بشأن شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة
2007-06-19 16:43:45



أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراراً بتاريخ 28/12/1427هـ الموافق 18/1/2007م بتعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية ( تداول ) ابتداءً من يوم السبت 1/1/1428هـ الموافق 20/1/2007م إلى حين استقرار وضع الشركة المالي. وبعد ذلك تقدمت الشركة بخطة مُقترحة من أجل إعادة أسهمها للتداول تضمنت تخفيض رأس المال، وتقديم قرض للشركة من مستثمر فيها ومن ثم تحويله إلى أسهم جديدة بالقيمة الاسمية خلال شهر من تاريخ تقديم القرض، وكذلك زيادة رأس مال الشركة بإصدار أسهم يقتصر الاكتتاب فيها على ملاك الشركة. وبدراسة الهيئة لهذه الخطة أتضح أن القرض المُقترح لا يتفق مع لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد التسجيل والإدراج، وأن المعلومات المقدمة للهيئة بشأن عناصر الخطة الأخرى لم تكن كافية للبت فيها. وتم إشعار الشركة بذلك مع تأكيد الهيئة أنها على أتم الاستعداد لدراسة ما تقدمه الشركة من خطط تتفق مع الأنظمة وتحقق المساواة لجميع مساهمي الشركة. وبتاريخ 3/6/1428هـ قدمت الشركة للهيئة طلباً للموافقة على تخفيض رأس مال الشركة من 1200 مليون ريال إلى 109 مليون ريال، وإعادة أسهمها إلى التداول. وقد أصدر مجلس الهيئة القرار الآتي: ‏(1)‏ الموافقة على طلب مجموعة أنعام الدولية القابضة تخفيض رأس مالها من (1200) ‏مليون ريال إلى (109) مليون ريال، وبالتالي تخفيض عدد الأسهم من (120) مليون ‏سهم إلى (10.9) مليون سهم. وهذه الموافقة مشروطة بموافقة الجمعية العامة غير ‏العادية للشركة واستكمال الإجراءات المتعلقة بذلك وفقاً للأنظمة المعمول بها.‏ ‏(2)‏ يطلب من الشركة تقديم خطة متكاملة لإصلاح أوضاعها تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها. وبعد دراسة هذه الخطة سوف ينظر مجلس الهيئة في قراره رقم 1-5-2007 المبني على المادة (السادسة/أ-7) من نظام السوق المالية والمادة (الحادية والعشرين) من قواعد التسجيل والإدراج، القاضي بتعليق تداول أسهم الشركة.

يد النجر
20-06-2007, 08:27 AM
موبايلي توفر أعلى سرعة للإنترنت بتقنية النطاق العريض





الرياض - الجزيرة

رفعت موبايلي سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميغا بالثانية من خلال تقنية (كونكت USB)، وذلك بعد فترة قصيرة من تدشينها لسرعة 1.8 ميغا بالثانية الشهر الماضي، وطرحها لهذه الخدمة بتعرفة قيمتها 350 ريالاً شهرياً للإنترنت عبر الموبايل بدون حد أقصى من السعات المستخدمة.

وأوضحت شركة موبايلي أن على المشتركين الراغبين الاستفادة من الإنترنت عالي السرعة الاتصال على مركز خدمة العملاء للاشتراك في هذه الخدمة المميزة، حيث تتوفر سرعة 3.6 ميغا بالثانية للباقة المفتوحة وذلك في المناطق المغطاة بالجيل الثالث المتطور، كما يمكن أيضا الاتصال بالانترنت اللاسلكي من خلال تغطية الجيل الثاني والنصف (GPRS EDGE) في جميع مدن المملكة ومحافظاتها وطرقها السريعة، ولكن بسرعات أقل من 3.6 ميغا بالثانية.

أما بالنسبة للمشتركين مسبقاً ويرغبون بالحصول على السرعة الجديدة وهي 6.3 ميغا، فعليهم الحصول على (كونكت USB) من أي مركز من مراكز موبايلي في المملكة.

من جهة أخرى شهدت هذه الخدمة خلال طرحها في الفترة الماضية إقبالا كبيرا ومفاجئا من المشتركين مما سبب اختناقا مؤقتا على شبكة الانترنت الخاصة بموبايلي تمت معالجته في حينها

وفي هذا الإطار أكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أن طرح الشركة لهذه السرعة خلال فترة وجيزة لا تتعدى أسابيع من طرحها لسرعة 1.8 ميغا بالثانية جاء ليؤكد من جديد على التزام موبايلي نحو تقديم أرقى تقنيات الاتصال بالشبكة العنكبوتية والعمل الدؤوب الذي تقوم به أسرة موبايلي لإرضاء المشتركين، موضحا أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، وأن موبايلي تسعى لزيادة السعات الاستيعابية للانترنت قبيل نهاية هذا العام. وشدد المهندس الكاف على أن تقنية الانترنت عبر الهاتف المتحرك تعتبر من أسرع التقنيات عالميا لما توفره من سهولة حركة المستخدمين وللتطبيقات المتعددة التي توفرها حيث يتجه العالم نحو الانترنت اللاسلكي بشكل متسارع.

فهد88
20-06-2007, 10:56 AM
أخي الكريم جمعتنا على وجبة دسمة من الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م...جمعنا وإياك ووالدك ووالدي والمسلمين جميعا في جنات النعيم .. ودعواتي لوالدك بالشفاء العاجل ..

الحرف السابع
20-06-2007, 11:32 AM
يعطيك العافيه ولك جزيل الشكر
وبالتوفيق فريق متابعة الأخبار:605:

الشقردي
20-06-2007, 03:27 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل

يد النجر
20-06-2007, 09:53 PM
أخي الكريم جمعتنا على وجبة دسمة من الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م...جمعنا وإياك ووالدك ووالدي والمسلمين جميعا في جنات النعيم .. ودعواتي لوالدك بالشفاء العاجل ..

اللهم امين

بارك الله فيك اخي فهد على ردك الطيب

أسأل الله ان لا يحرمنا من أمثالك الطيبين

دمت في رعاية الله

يد النجر
20-06-2007, 09:56 PM
يعطيك العافيه ولك جزيل الشكر
وبالتوفيق فريق متابعة الأخبار:605:

الله يعافيك اخي الكريم

شاكر لك مرورك العطر ..

يد النجر
20-06-2007, 09:57 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل

مشكور اخوي الكريم على مرورك

اهلابك ..

هاب
20-06-2007, 11:38 PM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم الله يشفي ابوك شفاء لا بعده سقماء تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم

يد النجر
21-06-2007, 12:19 AM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم الله يشفي ابوك شفاء لا بعده سقماء تقبلوا خالص تحياتي
أخوكم

بارك الله فيك اخي الكريم

وأشكرك على طيب مشاعرك ..

الشيحان2006
21-06-2007, 02:30 AM
باااارك الله فيك

المتوهق بلاس
21-06-2007, 04:54 AM
كل اكلام تهريج زى الى قبلة

bhkhalaf
21-06-2007, 08:30 AM
مشكور أخي الفاضل على هذا المجهود الرائع

بارك الله فيك