المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صندوق الراجحي العقاري يحقق عائد 47% مع أول صفقة بيع يقوم بها


الوووووفي
08-06-2007, 02:56 PM
صندوق الراجحي العقاري يحقق عائد 47% مع أول صفقة بيع يقوم بها



صندوق الراجحي العقاري يحقق عائد 47% مع أول صفقة بيع يقوم بها
حقق صندوق الراجحي العقاري الأول الذي أطلق بداية عام 2006 عائدا قدره 47 في المئة على اولى صفقاته العقارية بالاشتراك مع المطورين العقاريين في مدينة مكة المكرمة .
وقام الصندوق ببيع ارض فضاء بقيمة 140 مليون ريال كان قد تملكها قبل نحو سبعة اشهر وبتكلفة شراء إجمالية بلغت 95,3 مليون ريال وتبلغ حصة الصندوق في هذه الصفقة 70% . وقد تمت علمية البيع بتاريخ 06/05/1428هـ الموافق 23/05/2007 م وبذلك يكون الربح الصافي من عملية بيع أرض مكة المكرمة الأولى والواقعة على طريق إبراهيم الخليل ما قيمته 44,6 مليون ريال أي بنسبة زيادة 47 في المئة تم تحقيقها خلال 7 أشهر ونصف ليكون عائد الاستثمار الداخلي (IRR) لهذه الصفقة حوالي 86 في المئة .
وهذه أول عملية بيع ينفذها الصندوق ضمن عدة استثمارات دخل بها في الرياض وجدة ومكة المكرمة بهدف تنمية رأس المال من خلال الاستثمار في الأراضي الفضاء وتطويرها في ضوء مجموعة من المعايير منها الموقع المتميز والقيمة المضافة والعائد المالي ثم البيع نقدا وإجراء توزيعات على العملاء ، ويستعين المصرف بشركة الزامل العقارية كمستشار ومطور عقاري.
وسبق لمجموعة الاستثمار في المصرف إصدار التقييم الاسترشادي الأول لهذا العام بتاريخ 18/02/2007م والذي حقق ارتفاعا في قيمة الوحدة مقداره 19.66%، ليرتفع سعر الوحدة إلى 119.66 ريال. و بحسب سياسة الصندوق فسوف يتم توزيع قيمة الصفقة على المشتركين في الصندوق بعد خصم الرسوم المتفق عليها.
وكان المصرف طرح منتصف العام الماضي الصندوق برأس مال 500 مليون ريال (133 مليون دولار) امام المستثمرين من الشركات والافراد السعوديين والمقيمين بعد دراسة متأنية للتطور الملموس في السوق العقارية وبحث أفضل السبل لتصميم صندوق استثماري يلبي احتياجات العملاء والمستثمرين ويحقق رغبة الكثيرين في الاستثمار في القطاع العقاري وفق ضوابط شرعية وتحقيق أفضل العوائد الآمنة.
وتعتمد فكرة الصندوق على فتح المجال للمستثمرين للمساهمة في شراء أراضي فضاء في إحدى المدن الرئيسية بالمملكة وتطويرها ومدها بالمرافق الأساسية ثم تقسيمها وبيعها وذلك بالاستعانة بالمطورين والمسوقين العقاريين من ذوي الخبرة الواسعة والإمكانيات المتميزة.
و صندوق الراجحي العقاري الاول هو صندوق استثماري مغلق مدته ثلاث سنوات لا يجوز خلالها الاسترداد بحيث يتم توزيع ما تحقق من ربح تحت التسوية بالإضافة إلى جزء من رأس المال دوريا تبعا لعمليات البيع المتحققة , وتتكرر هذه العملية حتى نهاية عمر الصندوق و اكتمال عملية رد كامل أصول الصندوق للمشتركين فيه. وتيسيراً على العملاء فإنه يمكن قبول التنازلات للوحدات المملوكة بالصندوق -كلها أو بعضها- لمستثمرين جدد بالصندوق دون أن يكون لمدير الصندوق أي علاقة في تحديد أسعار بيع الوحدات.