المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا داعي للخوف يا اخوان


alqane3
16-09-2003, 12:36 AM
أكد لكم يا أخوان وجود عوامل ايجابية كثيرة لا تزال تدفع الى الأطمئنان بالسوق أكثر فأكثر، الا أن "هوامير " السوق هدانا وهداهم الله ارادوا عمل تصحيحي للسوق لجني الأراح نظرا لآرتفاع المؤشر الى معدلات قياسية لم يشهدها السوق سابقا ( + 77% من بداية العام ) ، قبل ظهور نتائج الربع الثالث وهي ايجابية في توقعاتها ليعاودوا رفع الأسهم بقوة لجني الأرباح مرة أخرى .

لكن الأمور لم تسير على مبتغاهم وفقدوا السيطرة بسبب جشع بعضهم وبسبب تدافع كثير من صغار المساهمين لعمليات البيع و التخليص خوفا من استمرار التدهور وهم بدرجة اساسية ساهموا في الأنهيار وان كان عن غير قصد .
لاأريد أن احمل " هوامير " السوق اللوم كله لأنهم في النهاية صناع السوق ومحركيه ، وما تحقق من أرباح قياسية في الفترة الماضية يعود بعد الله سبحانه وتعالى اليهم والى جرأة الستثمرين الصغار .

النتائج المترتبة على ماحدث اليوم سوف تأثر سلبا على ماتحقق من سمعة طيبة ونمو مزدهر لسوق الأسهم السعودية الواعد ، "خصوصا " بعد استقطاب السوق لرؤوس أموال جديدة ، في نظر الهتمين و المراقبين للأسواق العالمية وخصوصا ان حجم السيولة في السوق السعودي تعد من أعلى النسب بين الأسواق العالمية وأقواهم خليجيا .
نحن ألأن مقبلين على حقبة جديدة في تاريخ سوق الأسهم السعودية ألا وهي دخول نظام البورصة لتداول الأسهم ، ومن مصلحة الجميع وعلى رأسهم محركي السوق أن يدركوا خطورة التأثيرات السلبية لما حدث اليوم مما سوف يؤدي لا سمح الله ألى أهتزاز الثقة من المراقبين الماليين والأقتصاديين المهتمين بالسوق السعودي .

أرجع وأقول : لا يوجد مبرر لما حدث اليوم, لاشك أن السوق سوف يشهد نموا مطردا في المستقبل القريب لاستمرار وجود العوامل المشجعة و المطمئنة التالية :

1_ النتائج المرتقبة و المتوقعة لأسهم العوائد وهي ايجابية بامتياز
2_ استمرار استقرارأسعار النفط العالمية
3_ تصريحات المحلليين الأقتصاديين عن قوة الأقتصاد السعودي الحالي و خاصة ما صرح به وزير المالية بأن ميزانية العام القادم " مميزة جدا " ، و من المتوقع حدوث فائض مالي وللأول مرة من فترة طويلة ، مما يعزز من متانة الأقتصاد السعودي و توقع بلوغ معدل النمو الى أكثر من 3% مقارنة مع 1% في السنة الحالية .
4_ أستقرار الوضع الأمني الداخلي يشجع المناخ الأستثماري و يجلب المزيد من رؤوس الأموال للسوق .
5_ أستمرار انخفاض عوائد الودائع البنكية ، يغري الجميع دخول السوق بشكل مباشر أو عن طريق صناديق الأستثمار .
6_ بورصة السوق السعودي قادمة لا محالة ، وسوف تضخ كثير من رؤوس اموال المستثمرين الأجانب المتعطشين للدخول للسوق السعودي .
7_ قدوم فصل الشتاء و مؤشرات انخفاض المخزون النفطي للمستهلكين في أوربا و امريكا يؤدي الى أزدياد الطلب على النفط و أرتفاع اسعاره و تأثيره الأيجابي على الأقتصاد السعودي .

خلاصة القول _ السوق بخير ولا ينبغي التفريط بما لديكم من أسهم خاصة القيادية منها ، و لقد وصلتنا معلومات مطمئنة بتدخل مؤسسة النقد السعودي لوقف التدهور الحاصل حفاظا على ما حققته السوق من سمعة طيبة و رغبة منها في أن تواصل السوق نموها المطرد المعقول ، و نحن كمسثمريين تقع على عاتقنا مساندة توجه مؤسسة النقد بالأطمئنان و الثقة في السوق السعودي أولا و عدم اغراق السوق بعمليات بيع لا مبرر لها سوى هاجس الخوف .
وفق الله الجميع .