المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين, 27 ربيع ثاني 1428 هـ الموافق 14/05/2007 م


bosaleh
14-05-2007, 08:56 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين, 27 ربيع ثاني 1428 هـ الموافق 14/05/2007 م

bosaleh
14-05-2007, 09:04 AM
بعد أن سقط الصغار في (فخ الشائعات) وأضاعوا فرصة الاكتتاب في (كيان)
كبار المستثمرين نالوا النصيب الأكبر من الكعكة وسيسعون لتماسك سعر السهم بعد الإدراج





* الرياض - عمر البقمي:



كشفت ل (الجزيرة) مصادر مطلعة في (سامبا) (مدير اكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات) أن عدد المكتتبين بالحد الأدنى المسموح به للاكتتاب (50 سهماً) تجاوز 50% من إجمالي عدد المكتتبين.

وأضاف المصدر أن التخصيص بكامل الكمية المطلوبة الذي شمل 99.6% من المكتتبين بأقل من سبعة آلاف سهم تراوح كميات أغلبهم بين 50 و 500 سهم. موضحاً في هذا الصدد أن عدد الذين اكتتبوا بأكثر من 500 إلى 7000 سهم قليل جداً، كما أن العدد يقل كثيراً عندما يتجاوز الـ 7000 سهم.

وقال المصدر إن جميع الكمية المخصصة التي تحصّل عليها صغار المكتتبين الذين يمثلون (99.6%) من المكتتبين لم تتجاوز 300 مليون سهم، فيما حصل كبار المضاربين الذين لم تبلغ نسبتهم (0.04 %) على ما تبقى من أسهم الاكتتاب التي تزيد على 350 مليون سهم. ولم يستبعد المصدر رفع الحد الأعلى المسموح به للاكتتاب لكبار المكتتبين في آخر أيام الاكتتاب وزيادة التسهيلات المقدمة لهم ما نتجت منه تغطية الاكتتاب بخمسة أمثال المطلوب.

ويرى عبدالله الفارس أحد المهتمين بأسواق المال أن حملة الشائعات واسعة النطاق التي شنتها منتديات الإنترنت قد نجحت بامتياز بإبعاد الصغار عن الاكتتاب أو اكتتابهم بالحد الأدنى المسموح به، فيما تركت بقية الكعكة لكبار المستثمرين، مؤكداً في هذا الجانب أن الكبار لن يبيعوا أسهمهم بعد الإدراج في السوق لمن فاتهم الاكتتاب بالسعر نفسه بل ستكون (على حد قوله) العقوبة مضاعفة للصغار لتفريطهم منذ البداية. وأضاف أن من اكتتبوا بهذه الكميات الضخمة في آخر أيام الاكتتاب لن يرضوا أن يبيعوا السهم الواحد بأقل من 30 ريالاً على أقل تقدير.

كما طالب خبير الأسهم والأسواق الخليجية ماجد الجعيد هيئة السوق المالية بأن تقرأ رسالة صغار المستثمرين التي بعثوا بها للهيئة من خلال مقاطعتهم أو ضعف إقبالهم على الاكتتابات، وكأنهم يقولون: لقد أصابنا اليأس والإحباط وخسرنا كثيراً، فلم تعد لدينا ثقة بالسوق مهما كانت الإغراءات.

يذكر أن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (شركة مساهمة عامة) برأسمال قدره خمسة عشر مليار ريال مقسم إلى مليار ونصف المليار سهم، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد عشرة ريالات، اكتتب المؤسسون بثمانمئة وخمسة وعشرين مليون سهم بقيمة ثمانية مليارات ومائتين وخمسين مليون ريال (وهم شركة سابك بنسبة 35% وبنسبة 20% من قبل (الكيان للبتروكيماويات). وقد تم طرح 675 مليون سهم بقيمة 6 مليارات و750 مليون ريال تمثل (45%) من أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وتتمثل أغراض الشركة التي تتخذ من الجبيل مقراً لها في الاستثمار في المشروعات الصناعية بما في ذلك الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وامتلاك المشروعات الداعمة وإقامتها لأنشطة الشركة من مواد خام داخل المملكة وخارجها.

bosaleh
14-05-2007, 09:09 AM
هيئة السوق الماليه تعتمد برنامجا يغني متداولي الأسهم عن الشاشات
- محمد السلامة من الرياض - 27/04/1428هـ
اعتمدت هيئة السوق المالية، برنامجا جديدا لتداول الأسهم في السعودية تقدمت به المؤسسة الخليجية الكندية العالمية. ويمتاز البرنامج بإمكانية عدم ربط المستثمرين بالوقوف أمام شاشات التداول خلال فترة فتح السوق للعمل على التقليل من المشكلات العائلية والعملية التي قد تحدث نتيجة لذلك وذلك من خلال خانة الطلبات المستقبلية التي يدونها المستثمر على جهازه ويقوم الجهاز بإدخالها إلى السوق عند وصول السهم إلى السعر المحدد بيعا أو شراء.
وأوضح إبراهيم المطوع مدير عام المؤسسة الخليجية الكندية العالمية، أنه يتم حاليا التنسيق مع الجهات المعنية بالاتصالات السعودية لربط البرنامج الذي يحمل اسم "برنامج المستثمر الخليجي" بخطوط ATM وبسرعة 12 ميجا بايت، وهي تستخدم لأول مرة في السوق، تمهيدا لطرحه أمام متداولي الأسهم وبدأ العمل به خلال الأسابيع القليلة المقبلة كخطوة أخيرة بعد أن تم اعتماده من قبل هيئة السوق المالية.
وقال المطوع إن البرنامج الجديد الذي يمكن الدخول إليه من خلال موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت http://www.ksatechnology.com، تم إعداده بتقنية عالية وباللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع عدد من ذوي الاختصاص لتلبية احتياجات المستثمر والسوق المالية، مشيرا إلى أنه بدأ العمل بالبرنامج في بعض الأسواق المالية الخليجية ولقي نجاحا وصدى واسعا لدى المستثمرين في تلك الأسواق.
وأفاد المطوع أن برنامج المستثمر الخليجي هو برنامج مخصص لإدارة المحافظ الشخصية للمستثمرين في الأسواق الخليجية حيث يقوم البرنامج بإدارة عمليات الشراء والبيع وإعطاء التفاصيل الدقيقة كافة التي تهم المستثمر من خلال واجهة مبسطة كالأسعار الآنية ومؤشرات الأسواق الخليجية والسيولة النقدية المتوافرة للمستثمر والتي من خلالها يستطيع تحديد استراتيجية تضمن له الوصول إلى أداء جيد في إدارة بيع وشراء أسهمه ومتابعة عملياته التجارية ببساطة ودون تشتيت الفكر والمراقبة والترقب، كما يمكن من خلاله إنشاء عدد غير محدد من المستثمرين كالأشقاء والأصدقاء والعملاء إن كنت تدير محافظهم، وفتح عدد غير محدد من الحسابات لكل مستثمر مع إمكانية اختيار نوع الحساب إن كان تداولا للأسهم أو حسابا شخصيا أو حسابا بنكيا أو غير ذلك، بما في ذلك الإيداعات والسحوبات والمصروفات، ويقوم البرنامج أيضا في أقل من ثلاث ثوان بتوزيع الأرباح أو الخسائر بين أفراد المجموعة ومعرفة حصة كل واحد منهم. وكذلك يعطي بشكل دائم في الواجهة الرئيسية المعلومات كافة التي يطلبها المستثمر من سعر للسهم الحالي، الرصيد من كل سهم، تكلفة السهم، التكلفة الكاملة للرصيد، السعر المطلوب للربح ومعلومات أخرى مثل قيمة المبالغ المستثمَرة والأرباح الكاملة حالياً وقيمة الأرصدة الكاملة.

bosaleh
14-05-2007, 09:13 AM
قيمة التداول تتجاوز 14 مليار ريال والسوق تقترب من مقاومة 7500
تداولات الدقائق الأخيرة تقترب بالأسهم من 7500 نقطة
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات أمس بعد موجات تذبذب طغت على الحركة العامة للسوق, ولتحسم تداولات الدقائق الأخيرة اتجاه المؤشر العام الذي استطاع على أثرها الإغلاق كاسبا 57 نقطة عند مستوى 7470 نقطة بنسبة ارتفاع 0.77 في المائة. وتم خلال تعاملات أمس تداول ما يزيد على 288 مليون سهم، توزعت على 353 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 14 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات ارتفعت جميع مؤشرات السوق دون استثناء حيث كسب قطاع الكهرباء 25 نقطة, "الزراعي" 81 نقطة, و"التأمين" 24 نقطة. كما ارتفع قطاع الخدمات 21 نقطة, "الصناعي" 157نقطة, "البنوك 122 نقطة, "الاتصالات" 21 نقطة وبدوره كسب قطاع الأسمنت نقطتين فقط.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس بعد موجات تذبذب طغت على الحركة العامة للسوق, ولتحسم تداولات الدقائق الأخيرة اتجاه المؤشر العام الذي استطاع على إثرها الإغلاق كاسبا 57 نقطة عند مستوى 7470 نقطة بنسبة ارتفاع 0.77 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 288 مليون سهم توزعت على 353 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 14 مليار ريال.
وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق دون استثناء حيث كسب قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.08 في المائة, وكذلك القطاع الزراعي 81 نقطة بنسبة 1.89 في المائة, وقطاع التأمين 24 نقطة بنسبة 1.64 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع الخدمات 21 نقطة بنسبة 1.05 في المائة, والقطاع الصناعي 157 نقطة بنسبة 0.86 في المائة, وقطاع البنوك 122 نقطة بنسبة 0.64 في المائة. فيما ربح قطاع الاتصالات 21 نقطة بنسبة 0.36 في المائة. وبدوره كسب قطاع الأسمنت نقطتين فقط بنسبة ارتفاع بلغت 0.04 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 48 شركة كان أبرزها شركة تبوك للتنمية الزراعية التي كسبت أربعة ريالات لتغلق عند مستوى 61 ريالا للسهم الواحد, وشركة مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) التي أغلقت عند مستوى 104 ريالات بمكسب 6.25 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 28 شركة على انخفاض كان أبرزها شركة مكة للإنشاء والتعمير التي خسرت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 44.75 ريال للسهم, وشركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي أغلقت عند مستوى 40 ريالا بخسارة 1.5 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 12 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 12.25 ريال, بعد تداول ما يزيد على 12 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 154 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 124 ريالا كاسبا 1.25 ريال بنسبة ارتفاع 1.02 في المائة, حيث قاربت كمية الأسهم المتداولة ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 369 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد كسب ربع ريال ليغلق عند مستوى 56.5 ريال بنسبة ارتفاع 0.44 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 56 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 994 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 82,25 ريال كاسبا ريالا واحدا بنسبة ارتفاع 1.23 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 1.2 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 103 ملايين ريال.
من جهة أخرى تصدّر سهم الشركة السعودية للكهرباء قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية, تلاه سهم شركة حائل للتنمية الزراعية بحجم تداول ما يزيد على 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 467 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 39 ريال بمكسب 0.75 ريال في كل سهم.
وتصدّر سهم الشركة السعودية للأسماك قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 941 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 8.7 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا 4.75 ريال عند مستوى 106.5 ريال للسهم الواحد. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة سهم شركة الشرقية الزراعية بقيمة إجمالية بلغت 685 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 7.4 مليون سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 90 ريالا, خاسرا 0.75 ريال في كل سهم.

bosaleh
14-05-2007, 09:18 AM
مركزان للخدمات اللوجستية في حائل ورابغ بمشاركة ألمانية واستثمار مليار ريال
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
أعلنت الهيئة العامة للاستثمار أنها وقعت مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي مع مجموعة دوتشيه بان, حيث وقع عن الهيئة محافظها عمرو الدباغ وعن المجموعة الألمانية الدكتور هارتومت مهدورن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
وأوضح الدكتور عبد العزيز يوسف البابطين رئيس قطاع النقل في الهيئة العامة للاستثمار, أن الاتفاقية ركزت على محورين، الأول: أنه تم الاتفاق على أن يكون أول مشروع يبدأ بدراسة تطويره هو مشروع تطوير وتشغيل جزء من المركز العالمي للخدمات اللوجستية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية كأول المشاريع المستهدفة. والمحور الآخر التعاون الاستراتيجي بين الهيئة و"دوتشيه بان"، الذي يشمل الاستفادة من خبرة "دوتشيه بان" بإدماج عناصر النقل المختلفة والربط بين الموانئ والقطارات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار أنها وقعت مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي مع مجموعة دويتشه بان, حيث وقع عن الهيئة محافظها عمرو الدباغ وعن المجموعة الألمانية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي الدكتور هارتومت مهدورن.
وأوضح الدكتور عبد العزيز يوسف البابطين رئيس قطاع النقل في الهيئة العامة للاستثمار, أن الاتفاقية ركزت علي محورين، الأول: أنه تم الاتفاق على أن يكون أول مشروع يبدأ بدراسة تطويره هو مشروع دراسة تطوير وتشغيل جزء من المركز العالمي للخدمات اللوجستيه في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية كأول المشاريع المستهدفة. والمحور الآخر التعاون الاستراتيجي بين الهيئة و"دوتشيه بان"، الذي يشمل الاستفادة من خبرة " دوتشيه بان " بإدماج عناصر النقل المختلفة والربط بين الموانئ والقطارات.
وأكد البابطين أن هذه المراكز ستكون القاعدة التي يتم من خلالها استيراد المواد الخام وتصدير المنتجات التي يتم تصنيعها. كما أن العامل الأساسي لنجاح تشغيل وتطوير هذه المراكز هو وجود مقدمي خدمة عالميين ذوي خبرة عريقة، وأن لمثل هؤلاء المشغلين العالميين شبكة عالمية من العملاء ومقدمي الخدمات مما يساعد على تفعيل هذه الخدمات في المدن الاقتصادية.
وقال البابطين إن الهيئة تسعى إلى تطوير سلسلة من خدمات الإمدادات والتموين في المملكة وتطوير القطاع بتشجيع وجود مقدمي الخدمات اللوجسيتة، كما أنها تسعى إلى بناء مراكز متكاملة للنقل والخدمات اللوجستية على أحدث الأساليب تكون مرتبطة بجميع وسائل النقل في الميناء والمنطقة الصناعية لكل مدينة اقتصادية.
جاء هذا التصريح خلال الزيارة الأولى للمملكة التي قام بها وفد مجلس إدارة مجموعة دوتشيه بان Deutsche Bahn، الشركة الألمانية والمصنفة كأكبر الشركات العالمية للنقل والخدمات اللوجستية. وبلغت عوائدها العام الماضي أكثر من 30 مليار يورو، ويبلغ عدد العاملين فيها أكثر من 229 ألف موظف. كما قامت بتقديم خدماتها لأكثر من 1.8 مليار مسافر في القطارات. وقدمت خدمات لوجستية لأكثر من 96 مليون طن من البضائع. كما تشغل وتدير ما يزيد على مليار كلم من سكك الحديد ملحق بها آلاف المحطات وساحات الحاويات، وتتبع للمجموعة العديد من الشركات المتخصصة في النقل وإدارة وتشغيل القطارات، كذلك العديد من شركات الخدمات اللوجستية، منها شركات شنكر، ريليون، وستينس Schenker, Railion and Stinnes وقد تم خلال اللقاء الاتفاق على قيام الشركة بدراسة تطوير وإنشاء جزء من مركز متكامل للخدمات اللوجستية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ ومركز آخر في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل باستثمارات يصل حجمها إلى مليار ريال.
وتم خلال الزيارة عقد اجتماع للشركة مع رؤساء القطاعات في الهيئة، التي تستهدف جذب الاستثمارات لها مع مجلس إدارة مجموعة دوتشيه بان، حيث قدم الدكتور البابطين عرضاً متكاملاً عن قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة واستراتيجية الهيئة نحو تطوير المملكة لجعلها مركز توزيع السلع والبضائع في المنطقة, وكذلك رؤية الهيئة بخصوص تكامل وسائط النقل المختلفة وفرص الاستثمار بتطوير مراكز النقل والخدمات اللوجستية داخل المدن لاقتصاديه، التي تضمنت إعادة هيكلة القطاع وإعداد استراتيجية له.

bosaleh
14-05-2007, 09:19 AM
غرفة جدة تعيد مفاوضاتها مع مستثمر مشروع المواقف الذكية
- وجدي القرشي من جدة - 27/04/1428هـ
قررت الغرفة التجارية الصناعية في جدة إعادة مفاوضاتها مع مستثمر سعودي بشأن مشروع إنشاء مواقف ذكية تابع للغرفة بتكاليف تقدر بنحو 40 مليون ريال.
وكشف لـ "الاقتصادية" صالح التركي رئيس غرفة جدة، أن أوجه الاختلاف تدور حول بعض الشروط التي وضعها المستثمر والتي منها مدة الاستثمار حيث أنه يطالب بمدة لا تقل عن 25 سنة، بينما الغرفة تطالب بأن تكون مدة الاستثمار أقل من المدة التي وضعها المستثمر، مشيرا إلى أن الغرفة وضعت موافقتها وتأييدها لفكرة المشروع كاستثمار جديد لما يحمله من فكرة جمالية لفك الازدحام الذي يحدث عادة عند بعض المواقع التجارية أو الحكومية حيث سيتم فيما لو تم هذا المشروع من تنفيذ انتظام مواقف السيارات ومنعها من العشوائية لدى توقفها، علاوة إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في المملكة والذي سيتم بجوار الغرفة التجارية الصناعية في جدة.
من جانبه، قال علي الزهراني المستثمر السعودي في مجال إنشاء المواقف الذكية أن هذا المشروع تبلغ تكلفته نحو 40 مليون ريال وقد وضعنا خطة استثمارية لهذا المشروع تبلغ 85 مليون ريال لمدة لا تقل عن 20 عاما وهذا ما سنتدارسه مع مجلس إدارة الغرفة التجارية مطلع الأسبوع المقبل، مبينا أن هذا المشروع سيقام على 13 طابقا منها خمسة أدوار للمواقف الذكية وثمانية أدوار ستكون وحدات مكتبية للأعمال. وأضاف أن آليات المشروع سيتم تصنيعها في الإمارات في مدة لا تقل عن تسعة أشهر، بينما ستكون مدة التركيب في غضون أربعة أشهر متوقعا في السياق ذاته أن يفتح هذا المشروع المجال لإنشاء مواقف أخرى في مناطق يكثر فيها الازدحام في جدة خصوصا أن أمانة جدة قد عرضت ثلاثة مواقع سيتم وضع دراسات حولها، إضافة إلى أن هناك عرضا مقدما من أحد التجار للاستفادة من أرض بجوار مجمعه التجاري لإقامة مواقف ذكية يستفيد منها المجمع. وأشار الزهراني، إلى أن هناك خطة مستقبلية لإرسال عدد من طلاب المعهد المهني إلى الإمارات لكي يتعلموا كيفية التصنيع والاستفادة منهم ككوادر سعودية مؤهلة في إنشاء المواقف الذكية مع تدريبهم على التعامل مع هذه الآليات.
وتمتاز هذه المواقف الذكية عن المواقف التقليدية أنها توفر المساحات الأرضية المطلوبة للمواقف الخاصة بالسيارات حيث لا تشغل المساحات التي تتطلبها المواقف العادية، إضافة إلى التكلفة الاقتصادية للتشغيل حيث تقل النفقات التي تصرف على شراء أراض إضافية، وأيضا أن الشكل الجمالي للمبنى لا يتأثر بوجود مثل هذه المواقف لأنها يمكن تغطيتها بالزجاج وتأخذ الواجهات نفسها الخاصة بالمبنى. أما عن آلية وقوف السيارات فإنها تتم بوقوف السيارة أمام ***** الموقف وتكون في أعلى ال***** شاشة رقمية مكتوب عليها بها رقم الاتصال بالروبوت بحيث يتصل الراكب من جواله على الرقم ويتم إدخال مركبته إلى الداخل، ومن ثم يخرج من المركبة ليتولى الروبوت نقل السيارة إلى الموقف. وعند قدوم السائق لإخراج المركبة يتصل بالروبوت ليتم إخراج مركبته وبعد ذلك تأتيه رسالة على جواله من جهة الاتصالات تفيده بالقيمة التي تم احتسابها على فاتورة جواله.

bosaleh
14-05-2007, 09:21 AM
البنك الأهلي يوقع 3 اتفاقيات لتأجير السيارات مع الوعد بالتمليك
- "الاقتصادية" من جدة - 27/04/1428هـ
وقع البنك الأهلي أخيرا ثلاث اتفاقيات مع عدد من وكلاء السيارات المعتمدين في المملكة لتقديم عروض للعملاء الراغبين في الحصول على سيارات من تلك الوكالات عبر برنامج الأهلي لتأجير السيارات مع الوعد بالتمليك.
وشملت الاتفاقيات الموقعة كلا من شركات الحاج حسين علي رضا التي ستُقدم الدفعة الأولى نيابة عن العميل لأيٍ من سيارات "ميركوري" و"مازدا"، وشركة الناغي للسيارات التي ستُتيح المجال أمام عملاء البرنامج لأي من سيارات "هيونداي" بدون دفعة أولى، إضافة إلى شركة الزاهد التي ستوفر لعملاء البرنامج الاختيار بين الحصول على سيارات "فولفو" أو "رينو" دون تحمل الرسوم الإدارية أو أن تقوم الشركة بتحمل الدفعة الأولى نيابة عن العميل ويُضاف إليها مجموعة من الخدمات المجانية والصيانة.
وأوضح ياسر كشكش رئيس إدارة التمويل التأجيري في البنك الأهلي، أن هذه الاتفاقيات ستحقق قيمة مُضافة لعملاء البرنامج الراغبين في شراء السيارات للمرة الأولى، إضافة إلى أولئك الذين يرغبون في الحصول على السيارة الثانية أو الثالثة.
وأضاف أن من مميزات برنامج الأهلي لتأجير السيارات مع الوعد بالتمليك أنه متوافق مع الشريعة الإسلامية والضمان الممتد طوال فترة الإيجار التي قد تصل إلى خمس سنوات والتأمين الشامل طوال الفترة، كما لا يشترط أن يكون للعميل حساب في البنك الأهلي ولا يستوجب وجود كفيل لإتمام عملية التأجير.

bosaleh
14-05-2007, 09:23 AM
مؤشر "بي إم جي" يستهدف حاجز المقاومة عند 415 نقطة
- تحليل: موسى حواس - 27/04/1428هـ
بدايات مبشرة لمؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية بعد تأكيده اختراق أول حواجز المقاومة له عند مستوى 400 نقطة. تمكن المؤشر أن يضيف لحصيلة أرباحه 4.5 نقطة بعد تداولات جلسة يوم السبت التي لامس فيها حاجز 400 نقطة. ارتفع المؤشر في جلسة الأحد بنسبة 1.1 في المائة ليستقر عند مستوى إغلاق 405.0 نقطة. ارتفعت معها السيولة المدارة في السوق إلى 9.7 مليار ريال (ما يقارب 2.6 مليار دولار أمريكي)، بنسبة ارتفاع 20.4 في المائة. يستهدف المؤشر في الفترات المقبلة ثاني مستويات المقاومة له عند مستوى 415 نقطة. دعم ارتفاع المؤشر في الجلستين المتواليتين قطاع الخدمات، الذي ارتفع في جلسة الأحد بنسبة 2.7 في المائة، بفارق 24.5 نقطة عن التداولات الماضية. كما بلغ إجمالي قيمة التداولات للقطاع 3.4 مليار ريال، ممثلاً نسبة 35.2 في المائة من إجمالي قيمة تداولات المؤشر. حقق سهم "إعمار الاقتصادية" أعلى الارتفاعات السعرية بنسبة 6.1 في المائة، وأغلق على سعر 17.5 ريال للسهم. لحقه ارتفاعاً سهم "ثمار" بنسبة ارتفاع 4.5 في المائة وأنهى التداولات على سعر 110.2 ريال للسهم. أتى في المرتبة التالية سهم "الباحة للاستثمار" بنسبة صعود بلغت 2.8 في المائة وأغلق على سعر 54.7 ريال للسهم. استحوذ سهم "شمس" على أعلى قيمة للتداولات بلغت 646.0 مليون ريال، ممثلاً نسبة 18.9 في المائة من القيمة المتداولة للقطاع. بينما خالف القطاع هبوطاً سهم "السعودية للسيارات" بنسبة انخفاض بلغت 2.9 في المائة وأغلق على سعر 24.5 ريال للسهم. وعلى صعيد تعاملات القطاع الزراعي، ارتفع القطاع بنسبة 1.7 في المائة كاسباً 14.6 نقطة. بلغ إجمالي قيمة تداولات القطاع 3.1 مليار ريال، بنسبة 32.3 في المائة من القيمة المتداولة للمؤشر. تصدر المرتفعة سعرياً سهم "تبوك الزراعية" بنسبة 7.0 في المائة منهياً التعاملات على سعر إغلاق 61.0 ريال للسهم. سهم "السعودية للأسماك" أنهى التداولات أيضاً على اللون الأخضر، مرتفعاً بنسبة 4.7 في المائة، واستقر على سعر إغلاق 106.5 ريال للسهم.

bosaleh
14-05-2007, 09:25 AM
بنك الرياض يرعى ملتقى حوكمة الشركات للمرة الثانية
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
يناقش ملتقى حوكمة الشركات الذي تنظمه الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين اليوم في مقر الغرفة التجارية الصناعية في جدة برعاية بنك الرياض، مفهوم حوكمة الشركات ودور الحوكمة كوسيلة فاعلة للإدارة الرشيدة للمنشآت الاقتصادية في المملكة بصفة عامة والشركات المساهمة بشكل خاص.
أوضح عبد العزيز صالح الفريح نائب الرئيس التنفيذي الأول لبنك الرياض، أن الملتقى سيبحث كذلك الطريقة التي يتم من خلالها توجيه وإدارة ومراقبة الشركة وفقاً لمجموعة من المبادئ الأساسية، والتي منها المحافظة على حقوق المساهمين، وتفعيل مبدأ العدالة بين المساهمين، والحرص على الإفصاح والشفافية، والتأكيد على مسؤولية مجلس الإدارة ودوره في حماية الشركة وحقوق المساهمين، كما سيتم استعراض مشروع لائحة حوكمة الشركات السعودية في ضوء المستجدات في سوق المال السعودية.
ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على موضوع حوكمة الشركات الذي بدأ يتزايد الاهتمام به على المستويين الدولي والمحلي. وسيتحدث في الملتقى المحاسب القانوني عبد العزيز الراشد وعضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية الدكتور عبد الله العبد القادر. وذكر الفريح أن بنك الرياض يسهم بشكل مستمر في دعم هيئة المحاسبين القانونين، لإيمانه بأهمية الدور الذي تقوم به في تطوير العمل المحاسبي في المملكة، كما سبق أن رعى ملتقى حوكمة الشركات الأول الذي نظمته الهيئة نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي.

bosaleh
14-05-2007, 09:28 AM
بحث آلية الوقائية الحمائية للمنتجات السعودية وانعكاسها على القطاع الخاص
اليوم.. مناقشة قضايا الإغراق وتسوية المنازعات تحت مظلة "التجارة العالمية"
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
تستضيف غرفة الرياض اليوم ندوة عن بيئة الاستثمار في ظل التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية بمشاركة خبراء من المنظمة وغيرهم من المختصين في قضايا الإغراق, ويرعى ويشارك في هذه الندوة الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وتنظمها اللجنة الوطنية للمحامين في مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مركز القانون السعودي للتدريب وخبراء من منظمة التجارة العالمية.
وكشف رئيس اللجنة العلمية أن برنامج الندوة يشارك فيه فيلاديسون لونغناراث المستشار في سكرتارية جهاز الاستئناف التابع لمنظمة التجارة العالمية وذلك في الجلسة الأولى التي تناقش آلية تسوية المنازعات والتحكيم في منظمة التجارة العالمية التي أعدها بالتعاون مع خورخي كاسترو المستشار في الشؤون القانونية في منظمة التجارة العالمية، ويتحدث عن الإغراق والدعم والوقاية الحمائية للمنتجات السعودية المهندس صالح بن عيد الحصيني عضو مجلس الشورى السعودي ويشاركه الحديث فيها الدكتور سطام الطيار كبير المستشارين في الهيئة العامة للاستثمار. كما يتحدث عن تجارة الخدمات السعودية في ظل التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية الدكتور فهد العيناني أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز والخبير المعتمد في شؤون المنظمة. كما يتحدث عن الملكية الفكرية وأثرها على التجارة في السلع والخدمات في ظل البيئة الاستثمارية السعودية الأستاذ عبيد الله العبيد الله مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام ويرأس هذه الجلسة منصور الخريجي نائب رئيس المراسم الملكية سابقا.
ويشارك في جلسات النقاش والحوار العديد من الخبراء والمتخصصين من رجال الصناعة وأعضاء مجلس الشورى وممثلي مختلف القطاعات وأساتذة الجامعات والمحامين والمستشارين القانونيين.
وتم توجيه الدعوة إلى جميع الوزارات وهيئات ومؤسسات الدولة لترشيح مرشحيها ذوي العلاقة بموضوع التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية نظرا لأهمية مشاركتهم في النقاش والحوار حيال التعرف على حقيقة وتفاصيل التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية التي قد تتحول إلى قضايا ومطالبات وربما إلى عقوبات في حال عدم الالتزام بها، وانعكاس ذلك على القطاع الخاص المطالب بالمشاركة بكل فئاته الصناعية، التجارية، الخدمية، والزراعية.
وأوضح المحامي ماجد محمد قاروب رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أن قضايا الإغراق والملكية الفكرية ودعم وحماية الصناعات الوطنية ستكون من أهم مواضيع الحوار، وكشف أيضا أن الدعوة عامة لجميع أساتذة الجامعات السعودي في مجالات الإدارة والاقتصاد والأعمال والقانون، إضافة إلى المرشحين من وزارات الدولة ومؤسساتها مثل التجارة والصناعة والمالية والعمل والتعليم والتربية والتعليم والثقافة والإعلام والحج والعدل. وقال إن بعض الصناعات والمنتجات السعودية تواجه قضايا إغراق محلية ودولية يقدر حجمها بمئات الملايين من الدولارات وتؤثر في مكانة المنتجات السعودية في الأسواق المحلية والعالمية، موضحا أن المشاركة للسيدات في القاعة المخصصة للسيدات في غرفة الرياض.
كما أوضح المحامي الدكتور ماجد قاروب أن هذه الندوة تستهدف كبار التنفيذيين والمديرين في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة وكذلك مؤسسات وشركات قطاع الأعمال والشركات العائلية، إضافة إلى الغرف التجارية والخبراء والمستشارين وأصحاب المهن الحرة، إضافة إلى الشركات والمؤسسات الصناعية.

bosaleh
14-05-2007, 09:32 AM
"الشورى" يصوّت على إقرار التنظيم الجديد لمجلس الغرف السعودية
- فهد البقمي من جدة - 27/04/1428هـ
دخل التنظيم الجديد لمجلس الغرف السعودية المرحلة الثانية ضمن إجراءات مجلس الشورى الذي يعكف على دراسته منذ فترة طويلة, وذلك بعد أن أكملت لجنة الشؤون الاقتصادية في المجلس دراسة أبعاد المشروع ورأت إحالته إلى مرحلة التصويت التي من المقرر أن تكون خلال الجلسات المقبلة.
وأكد لـ "الاقتصادية" عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف السعودية أن اللجنة الاقتصادية بحثت مع مثلي المجلس أبعاد التنظيم الجديد كافة وأبدت مرئياتها حول تطبيقه, وبذلك يكون قد دخل مرحلة جديدة, - وصفها بالجيدة – لا سيما أن التنظيم الجديد يهدف في مضمونه إلى تطوير آليات عمل الغرف السعودية بما يتواكب مع التطورات الاقتصادية التي يشهدها قطاع الأعمال, مشيراً إلى أن المشروع سيعرض حاليا على أعضاء المجلس للاطلاع عليه وإبداء ملاحظاتهم تمهيدا لطرحه للتصويت.
ومع دخول التنظيم الجديد في هذه المرحلة يكون بذلك قد قطع شوطا كبيرا في سبيل الإقرار النهائي من الدراسة والتصويت ومن ثم إحالته إلى مجلس الوزراء لإصدار قرار تطبيقه.
ومن أبرز ملامح النظام الجديد تعديل اسم مجلس الغرف السعودية إلى اتحاد ومنحه صلاحيات أوسع تهدف لخدمة الغرف وتوسيع أنشطتها ومشاركتها وتعديل بعض الآليات المتعلقة بالأنظمة واللوائح المعمول بها.
ويشتمل التنظيم الجديد على حقبة من الإجراءات والتعديلات في أنظمة الغرف التجارية وتطويرها ومن ذلك تحديد آلية تتعلق باختيار أعضاء مجلس الإدارة والمدة المحددة لهم إضافة إلى عدد المرات لتي يسمح له بالمشاركة في الدورات الانتخابية لمجلس الغرف.
ويتولى مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية تطوير الغرف السعودية وتزايد أعدادها وانتشارها وتواجدها في مناطق متباعدة جغرافيا. ويلعب المجلس دوره هذا كجهاز مؤسسي يجمع تلك الغرف ويعمل بصفة أساسية على توحيد جهودها في المسائل المشتركة والتنسيق بينها في المسائل العامة، إضافة إلى تمثيلها أمام الجهات المحلية والدولية، وتنبع المهام المنوطة بمجلس الغرف السعودية من نظام الغرف التجارية الصناعية السعودية، وتستمد مقوماتها مما يفرضه الواقع الاقتصادي من تغيرات وانعكاسات تؤثر في حاضر ومستقبل القطاع الخاص.

bosaleh
14-05-2007, 09:35 AM
القصيم: 5 بنوك تعرض تمويلاتها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
- محمد الحربي من بريدة - 27/04/1428هـ
ترعى خمسة بنوك سعودية يوم المنشآت الصغيرة، الذي يقام مساء غد في فندق في بريدة حيث تعرض البنوك في معارض مصاحبة لهذه الفعالية طريقة التمويل بما يسمى "تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة" تحت كفالة البرنامج الذي يديره صندوق التنمية السعودي. وتطرح البنوك خلال يوم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة طرق التمويل لتلك المشاريع والضمانات المقدمة.
وأوضح الدكتور فيصل بن عبد الكريم الخميس أمين عام غرفة القصيم, أن برنامج "كفالة"، الذي سيتم عرضه في اللقاء يمثل خطوة على طريق حل عثرة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة باعتبار التمويل أكبر عائق أمام هذا النوع من المنشآت التي تستحوذ على حصة كبيرة في السوق المحلية.

bosaleh
14-05-2007, 09:37 AM
3 ملفات اقتصادية أمام القمة التشاورية الخليجية غدا
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
أكد عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، أن القمة التشاورية الخليجية التي تستضيفها الرياض غدا برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج, ستنظر في ثلاثة ملفات محورية في الجانب الاقتصادي.
وبين العطية، أن من بين القضايا المطروحة ما يتعلق بالفترة الانتقالية بعد قيام الاتحاد الجمركي والتي صدر بموجبها قرار من قمة أبو ظبي السادسة والعشرين التي منحت الدول الأعضاء فترة عامين تنتهي بنهاية العام الجاري لإزالة المعوقات التي تعترض قيام الاتحاد الجمركي. وتشمل الملفات مسألة العملة الخليجية والربط المائي بين الدول الأعضاء.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، أنه توجد ثلاث قضايا محورية في الجانب الاقتصادي سيتم مناقشتها في اجتماع القمة التشاورية لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج التاسعة في الرياض غدا، والتي تعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج.
وبين العطية، أن من بين القضايا المطروحة ما يتعلق بالفترة الانتقالية بعد قيام الاتحاد الجمركي والتي صدر بموجبها قرار من قمة أبو ظبي السادسة والعشرين التي منحت الدول الأعضاء فترة عامين تنتهي بنهاية العام الجاري لإزالة المعوقات التي تعترض قيام الاتحاد الجمركي، مشيرا إلى أن الزيادة الملحوظة في حجم التبادل التجاري البينة بلغت 20 في المائة والتي كانت لا توازي في الماضي سوى 6 في المائة بالنسبة للتجارة البينية، مما يؤكد الحاجة لإزالة المعوقات بعد الفترة الانتقالية التي تنتهي بنهاية كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وأوضح العطية في مؤتمر صحافي عقده أمس بعد محادثات أجراها مع أمير قطر أنه جرى خلال اللقاء استعراض مسيرة المجلس خاصة ما يتصل منها بتفعيل مسارات التعاون الخليجي المشترك وبخاصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والجوانب الأخرى المتصلة بالأمن السياسي. وأضاف أن السوق الخليجية المشتركة التي صدر بشأنها قرار قبل عدة سنوات يبين استكمال متطلباتها في موعد أقصاه نهاية العام الجاري مما يعنى بالضرورة التغلب أيضا على ما يواجهها من عقبات، لافتا إلى أن هذه السوق ستكون مفتوحة لأبناء دول مجلس التعاون لمزاولة الأنشطة الاقتصادية والعمل في القطاع الحكومي والخاص وتداول الأسهم والتملك ومزاولة أنشطة الحرف وتجارة التجزئة وغيرها.
وأشار إلى بعض مشاريع التكامل بين دول مجلس التعاون ومنها مشروع الربط المائي الذي انتهت المرحلة الأولى منه التي تربط الكويت بالبحرين، فيما تربط المرحلة الثانية عمان بالإمارات المتحدة، منوها أن الدراسات أثبتت جدوى هذا المشروع الذي يبدأ من صحار على خليج عمان مرورا بمنطقة السلع في الإمارات انتهاء بمنطقة الخفجي حيث تكون محطة الربط في هذه المنطقة، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع.
وشدد العطية على حرص قادة دول المجلس على تنفيذ هذه القرارات في توقيتاتها ومواصلة التنفيذ من قبل جميع الجهات المعنية والمسؤولة من وزارات وجهات تشريعية، مشيرا إلى أن الأمانة العامة حريصة هي كذلك من جانبها على متابعة تنفيذ هذه القرارات ورفع التقارير بشأنها مما يؤكد أن مجلس التعاون كمنظمة إقليمية قد قطع شوطا كبيرا فيما يتعلق بتعزيز وتفعيل مسيرة العمل الخليجي المشترك. وتطرق إلى القرار الصادر في الدوحة فيما يتصل بتطوير التعليم بشقيه العام والعالي. وقال إنه تم قطع شوط كبير في هذا الصدد حيث يوجد أكثر من 28 برنامجا لتطوير التعليم بما يتماشى مع متطلبات سوق التنمية.
وحول موضوع استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية استعرض العطية جهود الأمانة العامة بهذا الصدد منذ الإعلان عن المشروع، موضحا أنه سيكون هناك لقاء مع خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإعداد البرنامج الزمني وإطار الدراسة والمسائل التي ستتناولها الدراسة الأولية والتي تستغرق فترة تراوح بين ستة إلى ثمانية أشهر ليقدم بعد ذلك تقريرا للقمة الخليجية المقبلة، وعلى ضوء ذلك سيتم البدء والدخول في دراسات تفصيلية حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفقا للمعايير الدولية.
وتحدث العطية عن العملة الخليجية الموحدة قائلا إن مشاريع كهذه لها معايير أداء وتقارب اقتصادي وغير ذلك فيما يتعلق بالعجز والدين والاحتياطي من العملات الأجنبية والتي يجب أن تكون جميعها وفقا للمعايير الدولية حتى يصبح التداول في وضع يسمح بإقامة هذا المشروع، مؤكدا أن الاتحاد النقدي يسير بالشكل المبرمج له ووفقا لما تم الاتفاق عليه. وأضاف "إنه في حال شعور أي دولة بأن لديها مشاريع لا تسمح لها بالانضمام للمرحلة الراهنة فهذا لا يعني أنها لن تنضم مستقبلا، لكن الأمور تسير على ما ينبغي وهذا لا يمنع دولة أو دولتين أن يكون لهما رأي في مرحلة من مراحل المشروع".
وحول المفاوضات بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، أكد الأمين العام أن الكثير منها قد انتهى ولم يبق إلا بعض النقاط العالقة لاستكمالها، مشيرا إلى أن الجانبين قاب قوسين أو أدنى من توقيع اتفاق التجارة الحرة والذي سيكون له أثره ومردوده الايجابي في العلاقات التجارية بيننا على الصعيد الاستثماري والأهم أن نبدأ بعد التوقيع مرحلة تعريفية إعلامية بذلك.

bosaleh
14-05-2007, 09:39 AM
10 شركات ألمانية تعرض خبرتها وقدرتها للفوز بتطوير مطار الملك عبد العزيز
- أنور البغدادي من جدة - 27/04/1428هـ
تبحث عشر شركات ألمانية مع الهيئة العامة للطيران المدني عروضها لدخول المنافسة والفوز بعقود مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وذلك خلال الندوة التي ستقام اليوم وتنظمها المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (جي تي زد).
وقالت لـ "الاقتصادية" مسؤولة في المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (جي تي زد) إن الشركات الألمانية ستعرض خبرتها في اللقاء وهي استعداد للتباحث في الوقت ذاته مع رجال أعمال سعوديين وذلك في إمكانية التحالف والشراكة للفوز بعقود هيئة الطيران المدني.
وستقدم خلال الندوة العديد من العروض من قبل الشركات الألمانية المتخصصة في تخطيط وإدارة مشاريع المطارات إضافة إلى عروض عن هندسة وتصاميم الديكورات الداخلية والعلميات اللوجستية للمطارات والخدمات التي تقدمها.
وفي الجانب المقابل، ستعرض الهيئة العامة للطيران المدني عروضا عن المشاريع الحالية والمستقبلية في مطارات المملكة وفي مقدمتها مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي حيث تشكل مشاريع الهيئة عامل جذب وإقبال كبيرين للمستثمر الأجنبي في مجال تطوير وبناء المطارات بالمشاريع التي تطرحها في ظل وجود نظام الاستثمار الأجنبي السعودي الذي يشجع العديد من الشركات على الاستفادة من المزايا التي يعرضها النظام وجذبهم للاستثمار في المملكة.
وسيحضر اجتماع الوفد الألماني جورغان كريخوف سفير ألمانيا الاتحادية، ومن الجانب السعودي عبد العزيز بن عبد الكريم العنقري نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، وعدد من مسؤولي الهيئة إضافة لمجموعة من رجال الأعمال السعوديين والمستثمرين في قطاع مشاريع المطارات إضافة إلى مجموعة من رؤساء مجالس إدارات الشركات الألمانية.

bosaleh
14-05-2007, 09:43 AM
سامبا وإعمار يصعدان بالمؤشر في الدقائق الأخيرة
ارتفاع حجم السيولة مع عودة أموال كيان للمحافظ





* الرياض - أحمد السويلم:



استطاع السوق التكيّف مع الطروحات الجديدة، فعاش سوق الأسهم خلال تعاملات أمس في ذبذبة متوسطة وحققت فيها شركات المضاربة أعلى المكاسب لليوم الثاني على التوالي، متزامنة مع بدء عودة سيولة فائض شركة كيان، التي أودعت أمس في المحافظ الاستثمارية.. فقد ارتفع إجمالي نقدية أمس بشكل واضح، وتجاوزت في تعاملات أمس 14 مليار ريال، وسط عودة للنشاط التي عمت أغلب القطاعات باستثناء قطاع التأمين الذي كان خاملاً في تفاعله.. فقد سجلت أغلبهم هبوطاً باستثناء التعاونية المرتفعة 2% إلى 108.25 ريالات، وفي القطاعات الأخرى شارك أغلبها في تحقيق مكاسب حتى الساعة الثانية إلا أن عمليات جني للأرباح قلصت مكاسبها في ختام التعاملات وعند الدقائق الأخيرة تدخل سهما سامبا وإعمار في دفع المؤشر للأعلى الذي أغلق كاسباً 57 نقطة ليغلق عند مستوى 7470 نقطة حاصداً 0.77%، فقد صعد سامبا 2% إلى 135ريالاً وهو الحد الأعلى بعد أن كان سعره 131 ريالاً. وفي تداولات اقتربت من 144 ألف سهم وصعدت إعمار 6% إلى 17.5 ريالاً فيما تداولات تجاوزت 8.5 ملايين سهم وفي نطاق الارتفاع الذي شمل 48 شركة تصدرت تبوك الزراعية بارتفاع 7% إلى 61 ريالاً تلتها فيبكو 6.5% إلى 104ريالات وإعمار 6% والبابطين والأسماك 5% إلى 92-106.50 ريالات على التوالي والمصافي 4.5% إلى 275ريالاً، وفي نطاق الهبوط تراجعت 28 شركة، ففقدت مكة 6% التي أغلقت عند 44.75 ريالاً هابطة لليوم الثاني على التوالي مستجيبة سلبياً مع إعلان موعد طرح جبل عمر، وملاذ للتأمين فقدت 4% إلى 40.25 ريالاً والسيارات 3% إلى 24.5ريالاً وساب تراجع 2.5% إلى 95.5 ريالاً، وسدافكو فقدت ريالاً لتغلق عند 47.25 ريالاً وفي جانب الكمية سيطرت الكهرباء على 13 مليون سهم لتغلق مرتفعة عند 12.25 وحائل نفذ فيها 12 مليون سهم مرتفعة 2% إلى 39% ريالاً والباحة بلغ التداول فيها 10 ملايين سهم مرتفعة إلى 54.75 ريالاً ومن حيث القيمة تصدرت الأسماك بمبلغ 942 مليون ريال، والتي قفزت خلال التعاملات على الحد الأعلى 111.75 ريالاً لتغلق عند سعره 106.5ريالات والشرقية الزراعية استحوذت على 685 مليون ريال وشمس 646 مليون ريال، والتي أقفلت عند 72.25 ريالاً، وبلغ إجمالي التداولات أمس 288.5 مليون سهم توزعت على 353 ألف صفقة.

bosaleh
14-05-2007, 09:47 AM
اليوم تنطلق ندوة بيئة الاستثمار برعاية الأمير د. بندر بن سلمان
لونغتارت لـ( الجزيرة ): المملكة حققت مناخاً استثمارياً جاذباً لرؤوس الأموال الخارجية





* الرياض- نواف الفقير:



يرعى صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين رئيس فريق التحكيم السعودي اليوم فعاليات ندوة الاستثمار السعودية في ظل التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية تحت عنوان: (الواقع والتحديات والفرص) بغرفة الرياض.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للفعاليات الدكتور ماجد قاروب إن الندوة التي ينظمها مجلس الغرف بالتعاون مع مركز القانون السعودي للتدريب وبحضور أكثر من 120 متخصصاً وخبيراً تناقش خلال أربع جلسات عمل عدداً من الموضوعات أبرزها بيئة الاستثمار السعودية في ظل التزامات المملكة في منظمة التجارة العالمية ، موضحاً أن الجلسة الأولى سيشارك فيها الخبير بمنظمة التجارة العالمية لونغتارت فيلا والدكتور سطام الطيار، كبير المستشارين بالهيئة العامة للاستثمار.

من جانب آخر أكد لونغتارت فيلا مستشار سكرتارية جهاز الاستئناف في منظمة التجارة العالمية في الندوة أن المنظمة تقدر الجهود التي بذلتها المملكة في المفاوضات السابقة للانضمام. وقال للجزيرة لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي أمس إن المملكة حققت الشروط المطلوبة ولكن المهم هو تفعيل هذه القوانين التي تم تعديلها والعمل على الالتزام بها؛ حيث إن الانضمام لا يعني القوانين النظرية، وأضاف : لا أعتقد أن هناك اعتراضاً من أي عضو في منظمة التجارة العالمية على أداء المملكة والتزاماتها تجاه المنظمة. وحول اجتذاب الاستثمارات الأجنبية للمملكة أوضح أن المنظمة عملها ليس متخصصاً في مجال الاستثمارات ولكنها تشارك بشكل غير مباشر في وضع القوانين اللازمة ليكون هناك مناخ استثماري ولكن ليس من مسؤوليتها أن تتحدث عن الاستثمارات أو تقديم النصائح وإنما المملكة وبما أنها نالت عضوية الانضمام للمنظمة فإنها بالتأكيد قد حققت مناخاً استثمارياً جيداً يتم قبوله من كافة الأعضاء.

وحول منطقة الشرق الأوسط وإمكانية قيادتها للاقتصاد العالمي مستقبلا في ظل الأوضاع الصعبة أوضح مستشار سكرتارية جهاز الاستئناف في منظمة التجارة العالمية أن المنطقة تتمتع بمستقبل زاهر اقتصادياً وجغرافياً، أيضاً الثروة البترولية التي تتمتع بها، فالمنطقة لديها الكثير من العوامل المهمة التي تؤهلها لذلك ولعل أبرزها عوامل المنافسة، وأشار إلى أن أي وضع سياسي مضطرب سيؤثر على المناخ الاقتصادي.

bosaleh
14-05-2007, 09:50 AM
"المركزي الكويتي" يخفض سعر إعادة شراء الدنيار
- الكويت ـ رويترز: - 27/04/1428هـ
خفض البنك المركزي الكويتي أمس، سعره لإعادة الشراء للمرة الثانية في ستة أسابيع فيما يبدو أنه أحدث تحرك للحيلولة دون رهان المضاربين على رفع قيمة الدينار المرتبط بالدولار الأمريكي.
وخفض البنك المركزي الكويتي سعر إعادة الشراء بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.5 في المائة ما يقلل تكلفة اقتراض البنوك الكويتية من البنك المركزي لمدة أسبوع ويتيح توفير المزيد من الأموال في السوق ويخفف الضغوط الصعودية على سعر الصرف.
وآخر مرة خفض فيها المركزي الكويتي سعر إعادة الشراء كانت في الأول من نيسان (أبريل) بعد أربعة أيام من تحذيره المضاربين على العملة من الرهان على رفع قيمة الدينار الكويتي المرتبط بالدولار الأمريكي.
وقال ستيف برايس الرئيس الإقليمي لوحدة البحوث في ستاندارد تشارترد في دبي "توقف الناس عن الرهان على رفع قيمة العملة. هذا التحرك محاولة لدعم ذلك من خلال تقليص الرغبة في شراء الدينار".
ولم يصدر البنك المركزي بيانا بشأن التحرك. وترك سعر الخصم الأساسي دون تغيير عند 6.25 في المائة .
ويتبع البنك المركزي الكويتي عادة تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للحفاظ على العائد النسبي للأصول المقومة بالدينار.

سعد الجهلاني
14-05-2007, 09:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

صباح الخير اخوي ابو صالح

والله يعطيك العافية

:dinmt:

bosaleh
14-05-2007, 09:54 AM
توقعات بتأرجح النفط انتظارا لرد فعل "أوبك" على "وكالة الطاقة"
- "الاقتصادية" من تورنتو - 27/04/1428هـ
يتوقع أن تتأرجح أسعار النفط هذا الأسبوع في انتظار رد فعل منظمة الأقطار المصدرة للنفط "أوبك"، على طلب وكالة الطاقة الدولية بزيادة الإمدادات. كما أن العيون ستتركز على يوم بعد غد لمعرفة إذا ما كان التحول في وضع المخزونات، بخاصة البنزين ظاهرة عابرة أم أن المصافي على طريق تغيير سلوكها والعودة إلى العمل بصورة أكبر استعدادا لفصل الصيف وموسم قيادة السيارات الذي لم يبق أمامه إلا بضعة أسابيع.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

ما بين التراجع في سعر برميل النفط خلال الأسبوع الماضي بسبب النمو في المخزونات الأمريكية وعودتها إلى الارتفاع بسبب التعبير عن حالة من القلق من أن إمدادات النفط الخام ليست كافية كما عبرت عن ذلك الوكالة الدولية للطاقة، فإن الأسعار يتوقع لها أن تتأرجح هذا الأسبوع في انتظار رد فعل منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) على طلب الوكالة، كما أن العيون ستتركز على يوم بعد غد لمعرفة إذا ما كان التحول في وضع المخزونات خاصة البنزين ظاهرة عابرة أم أن المصافي على طريق تغيير سلوكها والعودة إلى العمل بصورة أكبر استعدادا لفصل الصيف وموسم قيادة السيارات الذي لم يبق أمامه إلا بضعة أسابيع.
وإلى جانب هذا يظل معدل الأسعار محكوما إلى حد ما بالاضطرابات السياسية والأمنية خاصة في نيجيريا، التي شهدت الأسبوع الماضي هجوما متزامنا على ثلاثة خطوط أنابيب أدت إلى سحب نحو 100 ألف برميل يوميا من الإمدادات النيجيرية إلى الأسواق، إضافة إلى الكميات الغائبة عن شبكة الإنتاج لأكثر من عام. ومعروف أن نيجيريا هي أكبر منتج ومصدر إفريقي للنفط الخام، وهي من المصادر الأساسية لتغذية السوق الأمريكية بالنفط الخام.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت الأربعاء الماضي في بيانها الأسبوعي، أن حجم المخزون من البنزين سجل زيادة بلغت 400 ألف برميل يوميا إلى 193.5 مليون برميل، وهي الزيادة الأولى من نوعها بعد 12 أسبوعا شهدت فيها المخزونات تراجعا منتظما، حتى وصلت إلى أدنى معدل لها لم تشهده منذ إعصاري كاترينا وريتا قبل عامين، كما وصل حجم المخزون إلى أقل من متوسط خمس سنوات بنحو 7 في المائة.
وفي المقابل فإن مخزون الخام شهد من جانبه زيادة كبيرة بلغت 5.6 مليون برميل إلى 341.2 مليون، وهذه الزيادات تتفوق على ما كان يتوقعه السوق. ووفقا لنشرة بلومبيرج الاقتصادية، فإن الخبراء الذين استطلعتهم كانوا يقدرون أن ينمو مخزون الخام بنحو 875 ألف برميل والبنزين 150 ألفا.
لكن ردة فعل السوق الأولية التي تمثلت في تراجع سعري عكست اتجاهها في نهاية الأسبوع بسبب تحذيرات الوكالة الدولية للطاقة من أن الشهر المقبل سيشهد نموا قويا في الطلب على المنتجات المكررة يصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا، وانتقدت أوبك بصورة واضحة بالقول إن تقديرها بألا حاجة للمزيد من الإمدادات يبدو بعيدا عن واقع السوق.
لكن رغم أن السوق يبدو متخما بالنفط الخام، إلا أن هناك فجوة فيما يتعلق بالبنزين وبعض المشتقات الأخرى، إذ تبدو المصافي وكأنها غير معنية بسد الفجوة رغم توافر النفط الخام.
ومن ناحية أخرى، فإن القراءة الدقيقة لوضع المخزون خاصة ذلك المتعلق بالبنزين تشير إلى أن التحسن في الوضع يقتصر على الساحل الغربي، ولا يشمل كل البلاد. يذكر هنا أن إدارة معلومات الطاقة توقعت أن يرتفع سعر جالون الوقود بنسبة 14 في المائة خلال فصل الصيف، وأن سعر الجالون الخالي من الرصاص يمكن أن يبلغ في المتوسط 2.95 دولار للبرميل، بزيادة 11 سنتا عما كان عليه خلال فصل الصيف الماضي.
وبسبب القلق الذي عبرت عنه الوكالة، فإن سعر البرميل الحلو الخفيف الأمريكي من نوع ويست تكساس حقق زيادة يوم الجمعة بنحو 56 سنتا للبرميل إلى 62.37 دولار بالنسبة لشحنات حزيران (يونيو) المقبل، بينما سجل رصيفه خام برنت صعودا أكبر بلغ 1.04 دولار في البرميل إلى 66.83 دولار، ولعب الوضع في نيجيريا دورا في هذه الزيادة، إذ إن الخام النيجيري مقارب لـ "برنت" البريطاني، وأي تقليص في حجم الشحنات النيجيرية ينعكس سعريا على "برنت". وتنتظر الأسواق عند افتتاحها اليوم لمعرفة إذا ما كانت هذه التطورات عابرة أم تشير إلى توجه سعري جديد.

bosaleh
14-05-2007, 09:57 AM
اتجاه لتأسيس بنك عربي ـ روسي برأسمال 500 مليون دولار
- "الاقتصادية " من الدمام - 27/04/1428هـ
دعت غرفة تجارة وصناعة البحرين أصحاب الأعمال العرب إلى تكثيف مشاركتهم وحضورهم في الجلسات وورش العمل التي سوف تعقد في إطار المنتدى السابع لمجلس الأعمال العربي ـ الروسي الذي تستضيفه البحرين تحت رعاية الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس مجلس الوزراء البحريني خلال الفترة من 21 إلى 22 أيار (مايو) المقبل، مؤكدة أهمية استثمار أصحاب الأعمال البحرينيين فرصة انعقاد المنتدى للوقوف على فرص التعاون والشراكة التجارية والاقتصادية المتاحة مع روسيا، والالتقاء والتباحث بصورة مباشرة مع المسؤولين الرسميين وممثلي الشركات والمؤسسات الروسية.
وقال أحمد نجم عبدالله النجم الرئيس التنفيذي للغرفة إنه لمس اهتماما روسياً بتعزيز الاستثمارات العربية ـ الروسية وزيادة حجم المشاريع الاستثمارية المشتركة بين البلدين، موضحاً أن أصحاب الأعمال الروس مهتمون بشكل كبير بإقامة علاقات تعاون مع نظرائهم العرب في مجالات الأعمال كافة.
وذكر الرئيس التنفيذي للغرفة أن المنتدى سيناقش ضمن ورش عمله وجلساته في اليوم الأول سبل تعزيز التعاون العربي الروسي من خلال أوراق عمل ستركز على واقع الأوضاع في الاقتصاد الروسي، الاتجاهات الأساسية للتعاون الروسي ـ العربي في المجال الصناعي، التكنولوجيات المتطورة والراقية، الاتصالات وتقنية المعلومات، الابتكارات، تعاون روسيا والأقطار العربية في مجال قطاع الوقود والطاقة، صناعة المعادن والثروات المعدنية، سوق الأوراق المالية وعمليات البورصة وIPO، التعاون الاستثماري والمصرفي، الطب والتأمين وآفاق تطويره، واقع العلاقات الروسية ـ العربية في مجال السياحة والنقل والمواصلات وتنظيم المعارض والمؤتمرات وآفاق تعزيزها، التعاون في مجال الزراعة والمياه، استخدام التكنولوجيات الجديدة في مجال المياه وتصفية مياه الصرف، وحماية البيئة.

bosaleh
14-05-2007, 10:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

صباح الخير اخوي ابو صالح

والله يعطيك العافية

:dinmt:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالرضا والعافية يابوفهد
الله يعافيك ويكفيك شر ما يؤذيك

bosaleh
14-05-2007, 10:02 AM
الاتحادات العربية تبحث رفع معدل التبادل التجاري البيني
- دعاء عطية من القاهرة - 27/04/1428هـ
يناقش مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التنسيق القطاعي بين الاتحادات العربية لتحقيق هدف التكامل الاقتصادي العربي وذلك خلال الاجتماع المشترك الذي يعقده المجلس اليوم للاتحادات العربية والمكاتب الإقليمية وفروع الاتحادات، برئاسة الدكتور أحمد جويلي الأمين العام للمجلس.
وأكد الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن المجلس أولى اهتماما كبيرا منذ منتصف السبعينيات بمدخل التنسيق القطاعي كأحد المداخل الأساسية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، موضحا أن محور هذا الاهتمام يستند إلى ما يمكن أن يحققه التنسيق القطاعي من علاقات متشابكة في القطاعات الاقتصادية سواء كانت إنتاجية أو خدمية إلى جانب دوره في تطوير هذه القطاعات ورفع كفاءتها الإنتاجية وقدرتها التنافسية لإنتاج سلع وخدمات تكون مجالا للتبادل التجاري العربي البيني وللتصدير خارج الوطن العربي.

bosaleh
14-05-2007, 10:04 AM
"جلوبال فاينانس": "ساب" أفضل بنك وكيل لحفظ الأوراق المالية في المملكة لعام 2007
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
اختارت مجلة "جلوبال فاينانس" المصرفية المتخصصة، البنك السعودي البريطاني "ساب" أفضل بنك وكيل لحفظ الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية لعام 2007، وذلك ضمن تقييمها السنوي الخامس الذي تجريه المجلة ويشمل كبار المصارف والمؤسسات المالية العالمية، وسيتم الكشف عن تفاصيله في عدد المجلة (يوليو/أغسطس) من العام الجاري، على أن يتم توزيع الجوائز خلال حفل خاص تقيمه المجلة على هامش المؤتمر السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين المزمع عقده في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في واشنطن.
ويأتي تصنيف "ساب" ضمن تقييم قام به محررو المجلة ومراسلوها، إلى جانب مجموعة من كبار الخبراء العاملين في القطاع المصرفي والمالي، ونخبة من الاستشاريين والمتخصصين في تقنية الصناعة المصرفية والمالية، وشمل كبريات المؤسسات المصرفية العاملة في تسع مناطق رئيسة في العالم تشمل 44 دولة، حيث خضع التقييم لسلسلة من المعايير المتقدمة التي تتناول حجم العمليات، الحصة السوقية، مدى التغطية العالمية، ومستوى خدمة العملاء، إلى جانب الأسعار التنافسية، ومدى التطور في التقنية المستخدمة لتقديم الخدمة.
وقال جون كفرديل العضو المنتدب في "ساب" إن هذا التقييم من قبل الجهات المتخصصة العالمية يعكس الثقة الكبيرة والسمعة العالية التي استطاع "ساب" تحقيقها خلال مسيرته المصرفية والمالية في المملكة، ويؤكد ريادة البنك ودوره المحوري في قيادة مسيرة التطور للقطاع المصرفي السعودي، ولا سيما أن هذا التقييم يأتي من قبل نخبة من الخبراء والمتخصصين في الصناعة المصرفية والمالية العالمية، مما يعكس انسجام الخدمات المقدمة من قبل "ساب" مع المعايير العالمية المعتمدة في كبريات المؤسسات المالية العالمية.
وأضاف كفرديل أن "ساب" بدأ بتقديم خدمات حفظ الأوراق المالية منذ فترة ليست بالقصيرة، وعلى الرغم من أن مفهوم هذه الخدمة ليس متداولاً بين العملاء إلا أنها تعتبر خدمة متقدمة للغاية، وتحتل درجة عالية من الأهمية في الصناعة المصرفية.

فهد88
14-05-2007, 10:05 AM
الله يعطيك العافية على هذا الجهد المستمر والعطاء الدائم
لك تحياتي،،

bosaleh
14-05-2007, 10:06 AM
"التعاونية" ندوة حول تأمين الأخطاء المهنية للمهندسين والمعماريين
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
نظمت "التعاونية" للتأمين ندوة حول تأمين الأخطاء المهنية للمهندسين شارك فيها عدد كبير من المهندسين والمعماريين وبعض أعضاء الهيئة السعودية للمهندسين في مدينة الرياض أخيرا.
وأوضح سعد عبد الله المرزوقي نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية في "التعاونية للتأمين"، أن الندوة تأتي ضمن الخطوات التي تتخذها الشركة لتوفير برامج التأمين التي تواكب النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي ولا سيما تلك المرتبطة بإنشاء المدن الاقتصادية والمراكز التجارية ومشاريع البنية الأساسية مثل إنشاء الجسور، والطرق، والسدود وتطوير المطارات.
وأضاف المرزوقي أن الإنشاءات المدنية مثل الجسور والسدود والمباني الكبيرة يمكن أن تتعرض للضرر نتيجة الإهمال أو الخطأ أو السهو الناتج عن سوء التصميم أو الإشراف، بالإضافة إلى أخطاء المقاولين. وقد شهدت بعض دول العالم حالات من انهيارات السدود والجسور على الطرق السريعة وكان بعضها ناتجاً عن أخطاء التصميم أو الإشراف أو التنفيذ لذلك فإن هذا التأمين يعوض عن مسؤولية المهندسين والمعماريين تجاه هذه المشاريع.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الفنية في التعاونية للتأمين، إن شركات المقاولات العاملة في المملكة المنفذة للمشاريع الضخمة يجب أن تكون على وعي بإمكانية نشوء المسؤولية عن الأخطاء التي من الممكن أن تنتج ولهذا يجب نقل هذه المخاطر إلى شركات التأمين بتكلفة معقولة مقابل الحصول على الاستقرار المالي لمشاريعهم.

bosaleh
14-05-2007, 10:08 AM
طرح 20 % من "مصر للطيران" في البورصة
- الإسكندرية - رويترز: - 27/04/1428هـ
أعلن وزير الطيران المدني المصري أمس، أنه يجري حاليا إعداد دراسة لطرح 20 في المائة من أسهم شركة مصر للطيران للبيع من خلال البورصة. وأضاف أنهم يحتاجون بين أربعة وخمسة مليارات جنيه (700 و880 مليون دولار) لتمويل مشاريع التطوير وشراء طائرات جديدة.
وقال أحمد شفيق "إننا نسعى حاليا لطرح 20 في المائة من أسهم شركة مصر للطيران في البورصة والطرح سيكون في الفترة المقبلة حيث إننا نحتاج ما بين أربعة وخمسة مليارات جنيه من أجل التطوير وشراء 12 طائرة جديدة". وأضاف "قررنا أن نطرح 20 في المائة من أسهم الشركة على المواطنين ويصبح للدولة 80 في المائة وسيكون ذلك ما بين سبعة وثمانية أشهر". وأشار شفيق إلى أنه تجري الاستعانة بمؤسسة مالية دولية للإعداد لعملية الطرح في البورصة.

bosaleh
14-05-2007, 10:10 AM
الله يعطيك العافية على هذا الجهد المستمر والعطاء الدائم
لك تحياتي،،
الله يجزاك خير يافهد

bosaleh
14-05-2007, 10:10 AM
وزير الشؤون الاجتماعية : المملكة قضت على "الفقر المدقع" بالبرامج العاجلة قبل عام
- علي آل جبريل من الرياض - 27/04/1428هـ
حذر عبد المحسن العكاس وزير الشؤون الاجتماعية من أن السياسات الاجتماعية للألفية الإنمائية ستواجه تحديات كبيرة من أهمها ما هو متصل بالتركيبة السكانية من حيث زيادة حجم العمالة الأجنبية ومشكلة الإفراط الاستهلاكي وسيطرة النزعة الاستهلاكية، والتي تسهم بشكل أو بآخر في انخفاض الدخل ومن ثم زيادة نسبة الفقر في المملكة.
وأكد العكاس في كلمته خلال افتتاحه الندوة التعريفية بالأهداف الإنمائية للألفية أمس، أنه تم القضاء على الفقر المدقع في المملكة عام 2006 رغم أن إعلان الألفية للتنمية قد حدد تحقيق ذلك في عام 2015.
وبين أن القضاء على الفقر تم من خلال اعتماد البرامج العاجلة وعلى رأسها برنامج الدعم التكميلي، الذي يهدف إلى القضاء على الفقر المدقع في المملكة وعدة برامج أخرى مثل مضاعفة مخصصات الضمان الاجتماعي، زيادة إعانات المعوقين والأيتام، تخصيص مبلغ 300 مليون ريال للصندوق الخيري الوطني، زيادة إعانات الجمعيات الخيرية بنسبة 200 في المائة، كذلك اعتماد مبلغ عشرة مليارات للإسكان الشعبي، واعتماد برنامج الإعانات الطارئة للأسر التي تتعرض لظروف طارئة كالحرائق والغرق وغياب العائل.
وأشاد وزير الشؤون الاجتماعية بالجهود المميزة التي بذلتها وزارة الاقتصاد والتخطيط في إنجاح وتحقيق أهداف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما يتعلق بالقضاء على الفقر المدقع.
وقال العكاس: "إن دول المجلس التعاون تمتلك سياسات واستراتيجيات وبرامج واضحة خاصة لخفض الفقر وخصوصا في السعودية، حيث إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين في مطلع عام 2003 بشأن القضاء على الفقر كانت النقلة النوعية التي أثمرت عن إعداد استراتيجية وطنية لمعالجة الفقر وإنشاء الصندوق الخيري الوطني".
وأكد وجود سياسات تهدف إلى تحقيق الرفاهية وحماية المواطن اجتماعياً عبر قيام دول المجلس بدورها في رسم وتخطيط وتنفيذ هذه السياسات التي لا يمكن تنفيذها بعيد عن الجانب الاقتصادي الذي يحدد الموارد ويوفر البنية المؤسسية وتحقيق العدالة الاجتماعية في تقديم الخدمات والحفاظ على حد أدنى من الدخل المناسب ومستوى المعيشة اللائق، مشيرا إلى أن ذلك لا يأتي إلا بوضع برامج وسياسات اجتماعية تتجه لدعم الفئات المحتاجة والفئات التي تعيش ظروفاً خاصة كالمسنين والعاجزين عن العمل والأرامل والمطلقات والمعوقين والأيتام ومن في حكمهم وغيرهم من الفئات الخاصة.
وأفاد أن الاستراتيجيات الشاملة الاقتصادية والاجتماعية تتجه إلى مساعدة الفئات المحرومة والمناطق الأقل حظاً للخدمات الأساسية كالتعليم، الصحة، المياه الصالحة للشرب، والقضاء على الأمراض.

bosaleh
14-05-2007, 10:12 AM
3 مليارات دولار فرص السياحة العربية لـ"ذوي الاحتياجات"
- عبد العزيز التو يجري من دبي - 27/04/1428هـ
قدر عاملون في صناعة السياحة العربية، أن حجم الفرص التي يمكن أن تجنيها صناعة السياحة العربية من سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة يتجاوز ثلاثة مليارات دولار سنويا، مشيرين إلى أنه لو قام عشرة في المائة فقط من إجمالي عدد ذوي الاحتياجات في الشرق الأوسط ، بإنفاق تقريبي يصل إلى ألف دولار فقط للفرد الواحد، فإن إجمالي إنفاق هذه الشريحة المقدرة بأدنى مستوياتها هي فرص واعدة يمكن بقليل من الجهد واستحداث بعض الخدمات الجديدة، تعزيز السياحة العربية وخلق عشرات الآلاف من الوظائف سنويا.
وذكرت الدراسة التي أجرتها شركة هاريس إنتر آكتيف لاستشارات السياحية في أمريكا، أن إجمالي إنفاق السياح ذوي الاحتياجات الخاصة يمكن أن يتضاعف إلى 27 مليار دولار إذا ما تم إدخال المزيد من الخدمات الجديدة التي تلبي احتياجات هذه الشريحة من المسافرين وتحفزهم على السفر.
وأظهرت الدراسة أن السياح ذوي الاحتياجات من الأمريكيين أنفقوا 13.6 مليار دولار في 31.7 مليون رحلة في العام 2002 أنفق السياح الأمريكيون في العام 2001 مبلغ 3.3 مليار دولار على شراء تذاكر السفر، ما أدى إلى استحداث أكثر من 53 ألف وظيفة جديدة في قطاع السفر، لتلبية الاحتياجات الضرورية لهؤلاء السياح أنفق السياح الأمريكيون من ذوي الاحتياجات 2.4 مليار دولار في العام 2001 لخدمة المبيت في الفنادق، ما أدى إلى استحداث 60 ألف وظيفة جديدة.
وفي الإطار نفسه يفتتح الشيخ أحمد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات، فعاليات "الملتقى الدولي لتنمية سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة في الشرق الأوسط 2007" في دورته الثالثة الثلاثاء المقبل 15 أيار (مايو) الجاري، بحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلي الهيئات الدبلوماسية العاملة في الدولة وممثلي صناعة السياحة والسفر ومسؤولي مراكز ذوي الاحتياجات في الإمارات.
ويستهدف الملتقى إطلاق أكبر حملة تشهدها المنطقة، للتعريف بأهمية هذه الشريحة السياحية التي تشكل أكثر من 10 في المائة من إجمالي عدد السياح في العالم، والدعوة إلى توفير مزيد من المنشآت السياحية والترفيهية والبنى التحتية التي تلبي احتياجاتهم والتي تكون قادرة على تأمين خدمات الضيافة والترفيه المناسبة لهم في ظل التطور المتسارع لوتيرة المشاريع السياحية التي سيتم تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة في المنطقة.

bosaleh
14-05-2007, 10:14 AM
10 منح دراسية للسعوديين لتعلم الإيطالية و700 يورو شهريا
- الرياض ـ واس: - 27/04/1428هـ
أعلنت السفارة الإيطالية في الرياض، أن الحكومة الإيطالية خصصت عشر منح دراسية مجانية للطلاب السعوديين الراغبين في تعلم اللغة الإيطالية في إيطاليا خلال الفترة من شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2007 وحتى شهر أيلول (سبتمبر) 2008، وذلك في إطار التعاون الثقافي بين السعودية وإيطاليا.
وأفادت أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم 31 أيار (مايو) الجاري، داعية الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية القبول والتسجيل زيارة موقع السفارة الإيطالية على الإنترنت.
وبينت أن الطالب الذي يرغب بالاستفادة من المنح المذكورة سيحصل على مبلغ 700 يورو شهريا لتغطية نفقات تعلم اللغة الإيطالية.
كما أعلنت السفارة الإيطالية في الرياض للمواطنين والمقيمين عن تنظيم عدد من دورات تعلم اللغة الإيطالية في المملكة بدءا من شهر أيلول (سبتمبر) 2007.
وأوضحت أنه يمكن الحصول على مزيد من المعلومات الخاصة بالتسجيل على عنوان السفارة على الإنترنت.

bosaleh
14-05-2007, 10:17 AM
نحن أبعد ما نكون عن تشخيص مشكلة التعليم
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 27/04/1428هـ
amsultan*************

الجدل الدائر حالياً حول قرار وزارة التربية والتعليم السماح للمدارس الأهلية باختيار المناهج ولغة التعليم التي تراها مناسبة لجميع المواد عدا مادتي اللغة العربية والدين، يُظهر أننا أبعد ما نكون عن تشخيص مشكلة التعليم في بلادنا، وكل ما نقوم به حتى الآن هو مجرد تحويل قطاعنا التعليمي إلى حقل تجارب لحلول سطحية فشلت في انتشاله من كبوته وتسببت في استمرار تدهوره يوما بعد آخر، ونحن أشبه بالطبيب الذي أخطأ في تشخيص حالة مريض وصرف دواء له لا يشفي، وأمام هذا الوضع وبدلا من إعادة تشخيص المرض والبحث في أسباب عدم فاعلية الدواء، اكتفى الطبيب بصرف دواء بديل.
فاختزال مشكلات التعليم في عدم تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، أو الاعتقاد أن الحل في تدريس المواد العلمية بغير العربية، أو في استخدام أسلوب التقييم بدلا من الامتحانات أو في إلغاء الامتحانات الشهرية، ونحو ذلك من إجراءات، يمثل دون أدنى شك خللا في تشخيص المشكلة قادنا تلقائيا إلى حلول غير فاعلة، أصبحنا من جرائها ندور في حلقة مفرغة دون نتائج مرضية، وبقينا بعيدين كل البعد عن مناقشة المعضلات الحقيقية التي تواجه نظامنا التعليمي. فما يعانيه نظامنا التعليمي أعمق وأخطر من أن يختزل في مشكلة مناهج أو في مستوى بدء تدريس اللغة الإنجليزية، فطالب يدرس اللغة الإنجليزية على مدى ست سنوات ولا يستوعب منها شيئا يذكر، لا يمكن أن يكون تدريسه اللغة الإنجليزية بدءا من الصف السادس بدلا من الصف الأول متوسط حلا سحريا ينهي مشكلته. فمعظم الطلاب الملتحقين بالمدارس الأهلية، على سبيل المثال، يدرسون اللغة الإنجليزية بدءا من مرحلة الروضة والتمهيدي، ومع كل ذلك فحصيلتهم الإنجليزية في الغالب لا تزيد كثيرا على أقرانهم المتخرجين في المدارس الحكومية. والمشكلة التي تواجه الطلاب عند التحاقهم بالكليات العلمية ليس أنهم تعلموا الرياضيات وغيرها من العلوم الطبيعية بالعربية وتدريسها في تلك الكليات بالإنجليزية، وبالتالي يكون الحل في تدريسهم إياها في مراحل التعليم العام بالإنجليزية، وإنما المشكلة في تدني مستوى تحصيلهم وضحالته بشكل جعلهم غير مؤهلين للالتحاق بالكليات العلمية، أيا كانت لغة التدريس فيها. لذا, فالمشكلة التي تواجه التعليم ليست تخرج الطالب من نظامنا التعليمي بحصيلة علمية غير متوافقة مع احتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل، أو في عدم كفاية الوقت المخصص لتعليم اللغة الإنجليزية في المناهج الحالية، بحيث يكون الحل في تعديل المناهج أو تغيير لغة تعليم بعض المقررات، وإنما هي أعمق وأشد من ذلك بكثير، أهم خصائصها التالي:
1- التراجع المستمر والمتواصل في كفاءة ومستوى أداء مؤسساتنا التعليمية بحيث أصبحت مخرجاتها تفتقر إلى الحد الأدنى من المعارف والمهارات، أيا كان نوعها وبأي لغة كانت، وبلغت من الضعف حدا جعل نسبة لا بأس بها من خريجي المرحلة الثانوية يفتقرون إلى مهارات ومعارف يفترض أن تعليمهم الابتدائي أكثر من كاف لتزويدهم بها.
2 - إن المؤسسات التعليمية تعاني تدني مستوى أداء قطاع كبير من العاملين فيها وغياب أي شعور لديهم بالمسؤولية نحو طلابهم، ما جعلهم غير مكترثين بما يترتب على تقصيرهم من ضرر على مجتمعنا وأجيالنا المقبلة، والذي يبدو جليا من انتشار ظاهرة حذف أجزاء كبيرة من المقررات واختزال المعلمين لها في ملازم لا تتعدى بضع صفحات بل أحيانا في ورقة واحدة فقط، هي كل ما يحتاج إليه الطالب لينجح باقتدار وتميز، أما الكتب الدراسية التي يفترض أنها أعدت بعناية فائقة وكلف إعدادها وطباعتها مبالغ طائلة فلا يكترث لها المعلم مطلقا ولا يعير لها بالا.
3 - إن المؤسسات التعليمية لا تملك أي قدرة على معاقبة معلم مقصر أو مكافأة مجد، فالكل يحصل على علاوة سنوية مضمونة طوال حياتهم الوظيفية، بسبب خضوع المعلمين لكادر وظيفي يساوي في الحقوق والواجبات بين المسيء والمتميز. ورغم مرور ما يزيد على 30 عاما على تطبيق هذا الكادر المحبط المشجع على التقصير وسوء الأداء، لم يجرؤ مسؤول واحد، حتى الآن، على بذل أي جهد لإصلاحه.
4 - إن الطلاب في مستويات التعليم المختلفة يغلب عليهم عدم المبالاة والتبلد، ويملكون إحساسا محدودا بأهمية التعليم، ويفتقرون إلى أي رغبة في التفوق والتميز في التحصيل.
في ظل كل ذلك، فإن الحلول المقترحة لحل مشكلات التعليم لا تعدو كونها رتوشا شكلية لا تغير من الواقع شيئا، ونحن في حاجة إلى مواجهة شجاعة حازمة مع مشكلات نظامنا التعليمي بمستوياته كافة، فاستثماراتنا في هذا القطاع ضخمة وتنمو بسرعة هائلة، ما يتطلب بذل كل جهد ممكن لجعلها استثمارا حقيقيا ينمي رأسمالنا البشري، لا هدرا يعوق جهود التنمية.

مــضــارب نـادك
14-05-2007, 10:17 AM
يعطيك الف عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااافية

يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااامبدع

bosaleh
14-05-2007, 10:20 AM
فلنحدّ من زيادة الإيجارات!
محمد بن عبد الله الشريف - كاتب في الشأن العام 27/04/1428هـ
أشرت في مقالي الأسبوع الماضي إلى أن معظم المواطنين لا يملكون سكنا، وأنهم يسكنون بالإيجار، وأن امتلاك السكن أصبح بعيد المنال في ظل الارتفاع الفاحش في تكلفة الأرض، التي تعد المكون الأساسي للسكن، حتى وإن توافرت مصادر التمويل، التي تعد هي الأخرى مكلفة، وإذا أضيف إلى ذلك ما تشهده مواد البناء من ارتفاع كبير في الأسعار، أمكننا قياس مدى صعوبة امتلاك المواطن السكن، في ظل هذه العوامل.
ولعل ما يبعث على التفاؤل، ويجدد الأمل في نفوس المواطنين، هو صدور قرار مجلس الوزراء، في الأسبوع الماضي، بإنشاء هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية، تعنى بالإسكان، وتهدف إلى تحقيق عدد من الغايات التي تساعد على تيسير حصول المواطن على سكن ميسّر، تراعى فيه الجودة ضمن حدود دخله، وفي الوقت المناسب من حياته، ويأتي هذا القرار بعد أن أدركت الدولة أهمية الأمر، وحاجته إلى إعادة التنظيم، ولمّ الشتات، خاصة بعد إلغاء وزارة الإسكان، وتوزع مسؤوليات الإسكان بين عدة جهات، وعدم وجود جهة راعية له، تقوم بالتنسيق ودعم الجهود وإجراء الدراسات وإطلاق المبادرات في هذا المجال.
بيد أن قيام الهيئة، ووضع نظامها وتنظيماتها الداخلية، وتكوين هياكلها الإدارية، وتوفير الكوادر اللازمة لأداء مهامها، سيستغرق وقتا قد يطول، فضلا عن أنها ستحتاج إلى وقت آخر بعد قيامها بإجراء المسوحات، وسبر الواقع، والتعرف على الوضع.
وقد لوحظ خلال السنة الأخيرة بالذات، إبان بروز عامل التضخم في تكاليف المعيشة بشكل عام لم يسبق حدوثه من قبل، أن الهامش المتعلق بالسكن، إيجارا وتمليكا، كان هو الأبرز من بين العناصر الأخرى المكونة لتكاليف الحياة، فقد ارتفعت إيجارات المساكن بنسبة لا تقل عن 30 في المائة خلال الفترة الأخيرة، وعمَّ الارتفاع جميع مناطق المملكة، وإن كان بنسب متفاوتة، وأصبح المواطن يعيش في قلق وانزعاج كلما قارب عقد إيجار منزله على الانتهاء، وسمعت عن حالات غريبة من هذا القبيل، أما التمليك فإن ارتفاع قيمته يعد أمرا غير مستغرب، نتيجة لارتفاع العائد عنه في حالة التأجير، من ناحية، وارتفاع تكاليف الإنشاء، من ناحية أخرى، وكل ذلك سيسهم في تصعيب الحصول على السكن، وزيادة نسبة الأعداد غير القادرة على امتلاكه.
وحيث إن مبادرات الإسكان المتاحة حاليا، والمحصورة في أربعة مصادر هي: صندوق التنمية العقارية، مبادرات القطاع الخاص، والبنوك، مبادرات خيرية، لا تكفي، ولم تكن تكفي في الماضي لحل مشكلة السكن ولو جزئيا، إذ إن الصندوق العقاري، وهو المشروع الحكومي الأضخم، لم يعد قادرا على مواجهة حجم الطلبات، وأصبح انتظار الحصول على القرض يمتد إلى عقود، أما مبادرات القطاع الخاص فإنها بقيت مكبّلة، والاستفادة منها محدودة، بسبب الهامش الكبير لتكاليف التمويل، وأما المبادرات الخيرية فرغم سموّ شأنها فإنها تبقى محدودة، وقاصرة على فئة معينة.
وتبقى المبادرة التي أطلقتها المؤسسة العامة للتقاعد أخيرا، كثاني أكبر مشروع بعد الصندوق العقاري، ربما يكون لها شأن في الإسهام في حل مشكلة الإسكان، ولكن ذلك يبقى مرهونا بالشروط المصاحبة وتكاليف التمويل، ولا أدري كيف غابت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن هذه المبادرات، وهي الأقدر على التمويل، وامتلاك التجارب الاستثمارية.
من هذا ندرك أنه قد تمضي سنوات قبل أن نلمس أثر تلك المبادرات، ولا سيما الجديدة منها، على مشكلة الإسكان، ولا بد، والوضع هكذا، من تدخل حكومي يحد من الزيادة المطلقة في الإيجارات، ويوازن بين مراعاة مصالح الملاك، وحاجة المستأجرين وإمكاناتهم، وحالة المباني وأعمارها، ولعل أنسب تنظيم يراعي الوضع هو إيقاف الزيادة في الإيجارات بالنسبة للعقود القائمة لمدة ثلاث سنوات، ثم ينظر بعدها في السماح بنسبة زيادة لا تتعدى 5 أو 7 في المائة سنويا، وذلك في ضوء الوضع والظروف حينذاك.
لقد سبق أن مرت المملكة بظروف مشابهة إبان بداية الطفرة الأولى، وصدرت قرارات بمنع الزيادة في الإيجارات، وعندما سُمح بها بعد ذلك كانت بنسبة محددة، وقد أسهم ذلك في السيطرة على المشكلة، ومراعاة مصالح كل الأطراف، وكثير من الدول يقوم بمثل هذه الإجراءات لحفظ التوازن، والحد من استغلال ظروف فئة معينة في المجتمع من قبل فئة أخرى، كما كان للمملكة تجارب تذكر فتشكر في ضبط وتحديد الأسعار لمكونات أخرى من عناصر تكاليف المعيشة وضروراتها، كالسكر، الرز، القهوة، حليب الأطفال، الأدوية، وغيرها.
والله من وراء القصد.

bosaleh
14-05-2007, 10:22 AM
المدونات (البلوجز): من أين يأتي المال؟
د. عمار بكار - رئيس تحرير موقع العربية ـ نت 27/04/1428هـ
ammarba***********

في الأعوام الأخيرة بدأ الاهتمام في العالم العربي يتجه إلى المدونات (أو البلوجز) على شبكة الإنترنت، والمدونات هي عبارة عن صفحات شخصية يقوم صاحبها بتحديثها يوميا بالأخبار أو الآراء أو بمذكراته الشخصية حول أي أمر يريد الكتابة عنه. هي بشكل آخر وسيلة إعلامية يحررها شخص واحد (أو مجموعة صغيرة من الناس أحيانا)، سواء كانت متخصصة في قضية معينة أو تمثل رصد هذا الشخص الأحداث من حوله. أبرز المدونات في العالم العربي ارتبطت بحركات المجتمع المدني والشباب الذين نشأوا في بعض المجتمعات العربية وهم يريدون التعبير عن آراء لا تحتملها الأسوار الإعلامية العالية والخطوط الحمراء، ومثلت حادثة الحكم على أحد المدونين بالسجن في مصر ذروة المواجهة بين المدونين وبين النظم الرسمية.
إلا أن المدونات في النهاية عمل تجاري بحت، لأن هناك تكلفة مالية في تشغيل هذه المواقع وصيانتها واستضافتها، وإذا كان البعض ينفق على هذه المدونات من جيبه لإيمانه بالرسالة التي تحملها أو لأنها جزء من هواياته، فإن الشركات العملاقة تتعامل مع المدونات على أنها عمل تجاري يفترض أن يحقق ربحا في يوم من الأيام.
من أين يمكن للمدونات أن تحقق أرباحها المالية وهي مجرد مذكرات شخصية أو أخبار من رصد شخص ما؟
هناك أساليب عديدة تبدأ بالأسلوب المعتاد وهو الإعلان. لأن الإعلان يبحث عن عدد كبير من الجمهور, ولأن المدونات لا تجتذب عادة مثل هذا العدد الضخم من الجماهير (هناك طبعا مئات المدونات الشهيرة التي يزيد عدد زوارها على 100 ألف زائر يوميا)، فقد كان الحل هو وضع المدونات في موقع واحد بحيث يتم وضع الإعلان نفسه على مجموعة كبيرة من المدونات في الوقت نفسه، وإذا كان الإعلان يشاهد في موقع شخصي لفتاة تتحدث عن خلافاتها مع والديها وصديقاتها قد لا يجلب إلا 20 زائرا يوميا، فإن ألف مدونة شخصية تحت عنوان واحد يعني وجود 20 زائرا يوميا على الأقل (هناك أكثر من 80 مليون مدونة حول العالم حسب آخر الإحصائيات).
ولكن هناك ثلاث مشكلات تواجه الإعلان من خلال المدونات، مشكلة عدم القدرة على تحديد نوعيات جمهور المدونات مع تنوعهم، الأمر الذي يربك المعلن، ومشكلة أن محتوى المدونات متفاوت وأحيانا يكون مسيئا للقيم العامة مما يشعر المعلن بالخطر أن يرتبط اسمه بمدونات لا يعرف بالضبط اتجاهها ومحتواها ويخاف على اسم الشركة The Brand من الارتباط بهذا المحتوى، والمشكلة الثالثة أن الإعلان على المدونات يبدو أمرا معقدا للمعلنين لأنك تحتاج إلى برامج لمتابعة نتائج الإعلان وفاعليته، وهو الأمر الذي يجعل الإعلان على الإنترنت ضعيفا حتى الآن رغم وجود الملايين من الناس الذين يزورون الشبكة العنكبوتية يوميا.
من هنا جاء الأسلوب الثاني لتمويل المدونات وهو ما أسميه "المدونات المستترة", وهذه المدونات صممت بحيث تبدو وكأنها مدونات شخصية "بريئة" ولكنها في الحقيقة ممولة تجاريا من قبل شركة ما. التمويل التجاري الجيد يضمن للمدونة حملة تسويق وحملة علاقات عامة قوية بينما يضمن للشركة تمرير رسائلها الإعلانية والتجارية إلى الجمهور المستهلك للمدونة. هذا الأسلوب الذي بدأت كبرى الشركات استخدامه في الغرب, إضافة إلى الأحزاب السياسية والمؤسسات غير الربحية وحتى المؤسسات الحكومية, صار في الحقيقة الممول الأقوى لمعظم المدونات الموجودة في الغرب، وأظن أن هذا الأسلوب سينتقل سريعا للعالم العربي، وبخاصة أن معظم قوانين العالم العربي تمنع الإعلان السلبي (الذي يهاجم الشركة المنافسة)، ما يجعل المدونات المستترة حلا مثاليا لشن الحملات على الخصوم والمنافسين وتدمير سمعتهم. أضف إلى ذلك، أننا في العالم العربي "نستحي" من الإعلانات التي تهدف إلى تلميع الأشخاص بشكل مباشر، ما يجعل المدونات خير أسلوب لإبراز الأشخاص وصناعة اسمهم، وهذا يجعل المدونات المستترة الملجأ الأول لتحقيق هذه الأهداف.
المشكلة في تمويل المدونات عبر الحملات المستترة أنها استراتيجيا تدمر مفهوم المدونات نفسه، فالمدونات اكتسبت شعبيتها على أساس أنها تعبير صادق لأشخاص عن أنفسهم خارج التأثير التجاري أو السياسي، وعندما يسمح ملاك الموقع باستخدام المدونات المستترة فإنهم بذلك يدمرون مصداقية المدونات ويقللون الإقبال عليها. لكن هذه المشكلة هي فقط على المدى الطويل، فالمنتديات العربية بأنواعها استخدمت بشكل واسع للحملات المستترة وحقق البعض أموالا طائلة من ورائها، ولم نسمع بأحد توقف عن زيارة المنتديات لهذا السبب.
في الأسبوع المقبل سأتحدث عن أسلوب تجاري مختلف تماما وفي منتهى الذكاء لتمويل المدونات الشخصية, الذي يبدو أنه حقق الأرباح الأعلى عالميا حتى الآن.

bosaleh
14-05-2007, 10:24 AM
الأجور وحدها الأدنى (2 من 2)
عبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز - كاتب اقتصادي 27/04/1428هـ
Fax_2752269***********

قلت في المقالة السابقة إن المملكة تعاني اختلالا خطيرا في هيكل الأجور أدى إلى عجز وزارة العمل عن سعودة وظائف القطاع الخاص على الأقل حسب خططها وطموحاتها, فالسعودي لا يمكن أن يعمل في أي وظيفة بأجر لا يوفر الحد الأدني من متطلباته المعيشية بينما العامل الأجنبي يستطيع أن يعمل بأجر يقل بكثير عنه, وذلك يرجع إلى أسباب كثيرة ليس هذا مجال ذكرها الآن, ولكن المهم كيف يمكن أن تعالج الجهات المختصة هذا الوضع الخطير لكي تمهد الطريق للسعوديين والسعوديات للعمل خصوصا أن أعدادهم تتزايد كل عام؟
اقترحت على الوزارة أن تضع حدا أدنى للأجور للسعوديين فقط, وإن لم تستطع فليكن لكل مهنة على حدة, على أساس أن تبدأ بالمهن التي يمكن أن يعمل فيها السعوديون وبشكل تدريجي وحسب خطة عشرية, لأن مثل هذا الإجراء له مزايا متعددة, أهمها عدم إعاقة حركة النمو الكبيرة التي تشهدها المملكة اليوم وامتصاص صدمة التضخم الكبير الذي سينتج عن سعودة المهن التي يعمل فيها غير السعوديين اليوم, ولا سيما في سوق الخدمات, وهو على كل حال الخيار الوحيد المطروح أمام الوزارة الذي يمكن تنفيذه وترتفع نسبة نجاحه إذا ما ترافق مع رقابة قوية.
ولعلي هنا أضرب مثالا على هذا المقترح لكي يصل بشكل واضح للسادة القراء والمسؤولين في وزارة العمل, فلتبدأ الوزارة بوضع حد أدنى للأجور في الوظائف الإدارية والتعليمية يشمل جميع العاملين في هذه الوظائف سعوديين وغير سعوديين, ومن ثم وظائف المبيعات, وهكذا حسب خطة مدروسة تعتمد في الأساس على وجود الأعداد الكافية من السعوديين لتغطية حاجة القطاع الخاص, عندها سيجد القطاع الخاص نفسه مجبرا على توظيف السعوديين لأن ذلك سيحقق له وفرا ماليا يتمثل في مصروفات السفر والإقامات والتأشيرات والتعقيب وغيرها, ولكن الوزارة لا تستطيع على سبيل المثال أن تضع حدا أدنى للأجور في مهن مثل السباكة أو البناء فهذا سينتج عنه استفادة العاملين غير السعوديين في وقت لا يوجد فيه سعوديون يقبلون العمل في هذه الوظائف في هذه المرحلة بالذات, من هنا لا معنى لتشديد الاستقدام لهذه الوظائف, ولا سيما أن البلد في حاجة ماسة إلى خدماتهم.
أغلب العاملين غير السعوديين هم من عمالة المنازل وعمالة قطاع الخدمات مثل المطاعم والمغاسل والورش وعمال البناء وغيرهم, أما القطاع الصناعي فلا يستوعب حسب الإحصاءات سوى أعداد محدودة منهم عكس ما يتوقع الكثير, هذه النتيجة تدل أيضا أن التشديد على استقدام العمالة للقطاع الصناعي لا يفيد كثيرا في السعودة لكنه يضر اقتصاد المملكة الذي ينتظر أن تستقبل مليارات الريالات في مشاريع صناعية.
لا بد من خريطة طريق تنير طريق السعودة, أما القرارات العشوائية مثل قرار سعودة محال الخضار والذهب فإنها تستنزف جهود الوزارة ولا تعطي نتائج ملموسة.
الكثير منا يعلم واقع سوق العمل السعودية وبالذات ما يتعلق ببعض المهن والوظائف التي يعمل من خلالها مئات الآلاف من غير السعوديين بطرق غير نظامية (التستر) ولكن القول بذلك أمر لا يفيد إذا لم ينظر للعوامل التي تسببت في ظهور هذا الواقع وبقائه, فكيف يمكن ضبط حسابات محل حلاقة يعمل لمدة 20 ساعة في اليوم ولا يزيد دخله الصافي على ثلاثة آلاف ريال؟ هل هناك طريقة ما؟ إلا إذا كانت الوزارة ترغب في رفع الأسعار أربعة أضعاف الأسعار الحالية ليوظف صاحب المحل سعوديا لقبض إيراداته وكذلك الحال في المطاعم والمغاسل والبقالات والورش المتعددة وغيرها, لذا فالسؤال: لماذا لا يشرع هذا العمل إذن وليكن أحد موارد ميزانية الدولة؟ إلى هنا سأقف وربما يكون لي عودة.

bosaleh
14-05-2007, 10:28 AM
شركة تايلاندية تبحث عن وكلاء تجاريين في السعودية
- أنور البغدادي من جدة - 27/04/1428هـ
عقدت الغرفة التجارية الصناعية في جدة اجتماعا مع وفد هيئة الصادرات التايلاندية الذي يضم 20 شخصية اقتصادية وتجارية وذلك لبحث أوجه التعاون وفتح مزيد من فرص التبادل التجاري بين السوقين.
وقال مازن محمد بترجي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة، إن العلاقات الثنائية شهدت تطورا ملموسا بين المملكة وتايلاند خلال العامين الماضيين في مجالات الاستيراد والتصدير وفتح الأسواق أمام منتجات البلدين. وأكد بترجي أهمية النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال تقديم التسهيلات الحكومية لزيادة وتفعيل فرص التبادل التجاري وتعزيز التعاون المشترك.
من جانبه، أكد رئيس الوفد التايلاندي بنمو العلاقات وروح التعاون الجديدة بين تايلاند والمملكة في المجالات والأصعدة كافة وخاصة السياسية والاقتصادية منها. ودعا رجال الأعمال السعوديين للقيام بزيارة عمل لمملكة تايلاند للاطلاع على الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة هناك.
وفي السياق ذاته، قال سروات داوود القنصل التجاري التايلاندي إن هناك اجتماع أكبر سيعقد في الغرفة التجارية في جدة مع مجموعة من الشركات السعودية المهتمة بقطاع المأكولات والأغذية. وتشارك هيئة الصادرات في وزارة التجارة التايلاندية في معرض التغليف والأطعمة في مركز جدة للمعارض وذلك بـ 13 شركة متخصصة في قطاع المأكولات والتغليف. يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قفز إلى 4.622 مليار دولار، كما أن حجم الصادرات التايلاندية التجارية إلى السعودية ارتفعت إلى 896.3 مليون دولار في عام 2005، فيما كانت تبلغ 559.9 مليون دولار خلال عام 2004، كما زاد حجم الواردات التايلاندية من السعودية في عام 2005 إلى 3.726 مليار دولار التي كانت في عام 2004 قد بلغت 1.974 مليار دولار وبنسبة نمو بلغت 88.75 في المائة.
وفي جانب آخر، التقى مازن بترجي المهندس خيرارد تدي فانت المستشار الزراعي في السفارة الهولندية لدى المملكة والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء وسائل وسبل وأدوات تطوير المنتجات الزراعية الهولندية وخاصة الزهور وتصنيعها في السوق السعودية والاستفادة من التجارب الهولندية الناجحة في هذا المجال، كما اتفق الجانبان على تشكيل وفد تجاري وزراعي هولندي للمملكة بعد موسم صيف هذا العام.

bosaleh
14-05-2007, 10:32 AM
التخطيط ليس سفلتة ورصف وإنارة!
د. عبد العزيز بن عبد الله الخضيري - كاتب متخصص في التنمية 27/04/1428هـ
alkhedheiri*************

التخطيط المقصود به هنا هو التخطيط العمراني أو ما يُعرف بتخطيط المدن والقرى ووضع الضوابط التنموية لها بما يحقق تكامل التنمية فيها وتوازن توافر الأراضي الصالحة لها. وتختلف تجارب دول العالم في طريقة تعاملها مع تنمية المدن والقرى، فمنها من يأخذ بالنظريات التخطيطية التي تدعو إلى التكامل بين النمو والتنمية, بمعنى أنها تسمح بنسبة عالية من النمو أو ما يسمى الامتداد الأفقي للمدن حتى يتم تحقيق التوازن بين العرض وطلب من الأراضي والمساكن, أو لإعطاء المدن فرصة للنمو بشكل أسرع حتى تحقق تلك المدن التوازن بين حجم الاستثمارات فيها وعدد سكانها، وهذا التوجه يبرُز في الحالات التي تكون الأراضي ملكا للأفراد والجهات المعنية بالتنمية والتخطيط لا تملك الضوابط القادرة على الحد من التصرف في الأراضي أو تملك تلك الضوابط، ولكن لا تملك الأجهزة التنفيذية القادرة على تنفيذها مما يجعل العلاقة بين النمو والتنمية علاقة طردية، والعديد من مدن المملكة ينطبق عليها هذا المثال، حيث إن نموها سريع من حيث انتشارها الأفقي وفي الوقت نفسه تأتي التنمية تابعة للنمو تلاحقه لتعالج مشكلاته وأخطاءه وتتواكب معه، ولهذا جاءت فكرة النطاق العمراني التي تم تبنيها في بداية الثمانينيات من القرن الماضي عندما رؤي أن يتم التوازن بين النمو وتوفير بعض المرافق والخدمات بحيث وضعت شروط وفقاً لمراحل تنموية خمسية، كل مرحلة لها متطلباتها من شروط المرافق والخدمات، هذه المرحلة اتَّسمت بعدم توافر معلومات دقيقة عن المدن وحجمها ودورها الوظيفي وما هو مقترح لها أن تكون من حيث الحجم وعدد السكان وعلاقتها بالمحيط العمراني المباشر أو غير المباشر في منظومة التنمية الوطنية.
إن تلك المرحلة وما صاحبها من تجارب إيجابية وسلبية كان الهدف منها التمهيـــد لمرحلـــة تنمويـــة أكـــثر نضــجا وأقــدر علــى تحديــد مـا هـــو مطلوب للتنمية الحقة من شروط وضوابط، تخرج بها عن الشروط التي تم الأخذ بها في المراحل الأولى للتنمية التي غلب عليها منهج النمو أكثر من منهج التنمية، ولهذا لم يعد مقبولا أن تبقى الشروط التنموية واحدة من سفلتة ورصف وإنارة وتشجير أو بعض المرافق الأخرى كما تعودنا عليه في السابق، خصوصاً أن الدراسات الاستراتيجية والتخطيطية والتنسيقية المطلوبة لوضوح الرؤية أصبحت معدة ومنها ما هو معتمد ومنها ما هو في مراحل الاعتماد الأخيرة.
إن المرحلتين الحالية والمقبلة للتنمية تتطلبان إعادة النظر في منهجنا التخطيطي، خصوصاً ما يتعلق بتطوير أسلوب وضوابط تقسيمات الأراضي واشتراطاتها بحيث تدفع مدننا نحو إيجاد الأحياء السكنية المتكاملة بالمرافق والخدمات والمساكن وما تحتاج إليه من مبان لمختلف الأجهزة المحلية التي تقوم على خدمة الحي من مساجد ومدارس وملاعب ومراكز صحية وشرطة ودفاع مدني ومحال تجارية وغيرها من الاستخدامات التي تتطلبها الأحياء السكنية.
إن نظرة متأنية لوضع أحيائِنا السكنية الحالية وما تعانيه من استمرار العمل الإنشائي فيها، وبعضها تجاوز عمره نصف القرن وما زال تحت الإنشاء كل يوم فيلا جديدة تتطلب تمديد الكهرباء والماء والهاتف وربما الصرف الصحي ما يعني حفريات لكل خدمة ولكل بيت، أحياء تمثل مراحل مختلفة وأعمار متباينة لمساكنها, فالفيلا التي بُنِيت منذ نصف قرن، والآخر قبل 30 عاما و20 عاما وعشرة أعوام وما هو تحت الإنشاء، ولهذا تستمر رحلة الهجرة من الأحياء بسبب هذا العمل الإنشائي الشاق، وتغيير مستخدمي المساكن مع الوقت، فعندما يتم بناء فيلا جديدة تصبح الفيلا المجاورة لها قديمة حتى لو كان عمرها أقل من 20 سنة مما يضطر ساكنها وأسرته إلى مغادرتها ثم يكون الساكن الجديد إما عُمالا أو مستودعا، ويضطر الساكن الجديد في الفيلا الجديدة إلى مغادرتها وأسرته لصعوبة السكن بجوار عمال أو مستودعات، وتستمر رحلة الهجرة بين الأحياء مستمرة والمعاناة قائمة.
إننا ونحن ندخل اليوم مرحلة من التنمية تتطلب العمل المتطور والفاعل مع منظومة التنمية الوطنية التي بنيت أركانها بالكفاءات التخطيطية السعودية وبالدراسات والأبحاث التخطيطية المتميزة، وتم إعداد مختلف المخططات التنموية الوطنية والإقليمية والمحلية، وأصبحت الأجهزة التخطيطية أقدر على التطوير والتفعيل والتنفيذ سواء في مؤسساتنا المركزية أو الإقليمية أو المحلية، كما أننا نملك الخبرات المتراكمة من مجموعة متميزة من الرجال في هذا المجال, ما يجعل الفرصة في تبني فكر تخطيطي يعكس روح ومفهوم التنمية المتكاملة التي تستفيد من تجربة الماضي وإمكانات الحاضر ورؤية المستقبل.
كما أن القطاع العقاري اليوم من خلال مختلف شركات التطوير العقاري المنتشرة في مختلف مناطق المملكة اكتسبت التجربة، وبنت لها مكانة وسمعة محلية وخارجية جيدة، يقوم على إدارتها كفاءات سعودية واعدة وتعمل من خلال رؤية مؤسسية توازن بين التطوير والربح واستدامة العمل، خصوصاً إذا علمنا أن العديد منها وبسبب غياب الحافز التنموي المتكامل انتقلت إلى ممارسة أعمالها وأفكارها خارج حدود الوطن, وهو وإن يحمل شيئا من الخير لهم ولنا إلا أن استمرار ابتعادهم عنا واستمرار مزيد اهتمامهم بالآخر سيفقدنا رغبتهم القادمة للعودة لنا والعمل معنا.
اليوم في السعودية نملك خبرات وكفاءات بشرية تخطيطية وإدارية انبنت خلال عقود من الزمن، ومارست الفهم والرؤية التخطيطية السليمة وبنت خبرات تراكمية ومشاريع ومخططات معتمدة كل ما تحتاج إليه هو إعطاؤها الفرصة لتنفيذها أولاً وتطويرها وتطوير آلية العمل بدلاً من إغراقها في الإجراءات الروتينية والمعاملات اليومية، واستسلامها لمن يحاول قتلها وقتل قدراتها وإبداعاتها وما بنته من خبرات وتجارب وإنجازات خلال السنوات الماضية، هذا التوجه مطلوب تفعيله متى ما علمنا أننا نملك تلك الكفاءات والقدرات التخطيطية المطلوبة للمرحلة المقبلة، وأيضاً تفعيل الاستفادة من الأجهزة التخطيطية في مختلف الأجهزة والمستويات للخروج بنموذج تخطيطي تنموي متكامل يحقق إيجاد البيئة العمرانية السليمة والمتكاملة في خدماتها ومرافقها ومتطلبات سكانها الأخرى.
كما أن القطاع الخاص في جانبه العقاري يجب أن يعمل في سبيل تطوير مفهوم الأحياء المتكاملة تخطيطاً وتصميماً وتنفيذاً لمختلف عناصر الحي من المساكن إلى الخدمات والمرافق بما يعطي نموذجاً متميزاً لعمارة وتخطيط المستقبل في المملكة.
الفرصة اليوم مواتية لتطوير وتفعيل الفكر التخطيطي السليم، واستمرار وتفعيل مكوناته الوطنية والإقليمية والمحلية، تخطيطاً وتنسيقاً وتنفيذاً وضمان تعظيم المكتسبات التي تم تحقيقها خلال رحلة التنمية في المملكة وعدم العودة إلى الخلف أو البحث عن مخارج تؤدي بالضرورة إلى الطرق المسدودة مما يُهدر معــه الــوقت والجهد والمال ويفقدنا كفاءات سعودية مؤهلة لمرحلة تنموية مقبلة، لأننا, وكما نعلم جميعاً أن الاستثمار الحقيقي اليوم في العالم كله هو في القدرات والكفاءات البشرية، وفق الله الجميع لما يجب ويرضى.


وقفة تأمل:
" أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما استعبد الإنسان إحسان
وإن أساء مسيءٌ فليكن لك في
عــــروض زلتـــــه صفـــحٌ وغفــران
وكن على الدهر معواناً لذي أمل
يــــرجــــو نـداك فإن الحر معوان
من كان للخير مناعاً فليس له
عنــــد الحقيقـــة إخــــوان وأخدان
من يتق الله يحمد في عواقبـــــــه
ويكفه شـــر من عزوا ومن هانـــوا".

bosaleh
14-05-2007, 10:34 AM
أحياؤنا السكنية .. تموت عامرة!
عبد الوهاب الفايز - 27/04/1428هـ
amf@srpc.com

من اللقاءات المهمة التي ستشهدها العاصمة اللقاء الذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن الحي السكني بعد بضعة أيام، والهيئة عودتنا على العمل الاحترافي المنظم المبني على دراسات وأبحاث، وللتدليل على أهمية لقاءات الهيئة نشير هنا إلى أن اللقاء الذي نظمته الهيئة عن الإسكان قبل ثلاث سنوات أول توصية خرج بها هي الدعوة لإنشاء جهاز حكومي مستقل للإسكان .. وكانت هذه التوصية بعد شهرين فقط من حل أو دمج وزارة الأشغال العامة والإسكان، والآن وافق مجلس الوزراء على إنشاء هذه الهيئة المستقلة.
لقد عودتنا اللقاءات العلمية التي تنظمها الهيئة على تقديم التصورات المستقبلية للتنمية في مدينة الرياض، وأغلب ما أشارت إليه الهيئة في لقاءاتها ودراساتها وورش عملها من تحديات وإشكالات للتنمية كانت واقعية، ويمكن الاستناد إليها في معرفة إشكالات التنمية في مدن المملكة جميعا، فالتحديات متشابهة، والمهم والملاحظ في لقاءات الهيئة أنها تحاول أن تبرز سلبيات التنمية في مدينة الرياض، وهذه الشفافية والمصارحة تهدف لاستفادة المسؤولين من هذه السلبيات حين يتصدون لقيادة مشاريع التنمية. وأهم مشروع تبنته الهيئة هو مشروع المخطط الاستراتيجي لمدينة الرياض.... هذا المشروع الكبير تم فيه متابعة مشاكل العاصمة ورصدها علميا، ونتمنى أن تستفيد من آليات إعداد هذا المشروع بقية المدن، والذين يتحدثون عن إشكالات النمو في العاصمة الآن، والبعض منهم ربما يعتقد أن لديه تصوراً جامعاً مانعاً عن مشاكلها. هؤلاء لو اطلعوا على الدراسات التي أجرتها الهيئة لتأكد لهم أنهم (عرفوا شيئا وغابت عنهم أشياءُ). فقد تحدثت دراسات الهيئة عن المشاكل الحالية والمستقبلية.
وهذا يجعلني أجزم مطمئنا أن اللقاء الذي يركز على الحي السكني سوف يكون نقطة تحول رئيسية في تفكيرنا الرسمي والاجتماعي عن أحيائنا، كما هو الحال مع قضية الإسكان، فلقاء الهيئة قبل ست سنوات الذي خصص لهذا الموضوع كان نقطة تحول رئيسية أبرزت لنا مدى خطورة التساهل في برامج الإسكان. وأذكر أن الرقم الذي خرج من اللقاء وهو ضرورة إنفاق (55) مليار ريال سنويا لإنشاء ما يقارب 30 ألف وحدة سكنية في العاصمة .. هذا الرقم حينئذ كان صدمة!
هو كذلك - أي صدمة - لأن إنفاق مثل هذا الرقم مطلوب في مدينة واحدة فقط للمحافظة على معدلات متوسطة مقبولة للإيجار لضمان استقرار الطبقة الوسطى، هذا الوضع يشكل تحديا خطيرا للتنمية وقد تترتب عليه إشكالات اجتماعية وسياسية. طبعا هذا الرقم تفاقم الآن مع استمرار التضخم في الأسعار، وهناك من يقدر الحاجة بضعف هذا الرقم تقريبا في مدينة الرياض فقط!
الآن الهيئة سوف تفتح ملف الحي السكني، والحديث في هذا الجانب ذو شجون، وربما يلمس بعض الجروح، وهذا التحول العاطفي في الطرح له مبرراته .. فنحن مع طفرة الإعمار الأولى بدأنا نفقد الارتباط العاطفي مع الحي السكني، فلم تعد الأحياء حاضنة النشاط الإنساني التقليدي الذي يشجع على الترابط والتواصل، والجيل الذي يذكر الحارة القديمة يذكر أشياء جميلة، فعندما يتحدث هؤلاء عن تلك الأيام يبحرون في الحنين والتوجد وكأنهم فقدوا جزءا من ذاتهم. الآن أحياؤنا أصبحت ممرات لكل عابر سبيل وورشة عمل دائمة للشركات تحفر ثم تدفن، والشوارع مقطعة الأحشاء، ومن يريد أن يمارس الرياضة الطارئة (المشي) عليه أن يترقب مفاجآت الطريق، حتى الرصيف وهو أبسط حقوق المشاة لم يعد موجوداً، وإن وجد فهو مرتجل التصميم والإنشاء .. وحتى النشاط التجاري انتقل إلى وسط الأحياء مما غير في طبيعتها وأثر في قيمتها، فبيوتنا تتراجع أسعارها منذ اليوم الأول للسكن.
طبعا مدينة الرياض، وعبر تبني مبدأ المدينة الإنسانية، بدأت الخطوة الأولى لترتيب أوضاع الحي السكني حيث تم إخراج النشاط التجاري من داخل الأحياء وهذه خطوة رئيسية لمعالجة مشاكل الأحياء .. وبقي الآن التفكير الجاد لإعادة (الروح الاجتماعية والإنسانية) للحي .. هذا المشروع هو (الحلم الصامت) لنا جميعا، فنحن مجتمع أكبر شرائحه (الأطفال والمراهقين) وتفاعلاتهم داخل الحي السكني قضية ترتبط بالأمن الوطني والأمن الفكري والنفسي، وتحقيق ذلك يتطلب الوقفة الصادقة مع النفس: كيف نمول مشاريع الحي السكني الراقي والبلديات تعتمد بشكل كبير على الموارد المعتمدة من ميزانية الدولة .. هذا هو التحدي أمام المدن الآن: كيف ندير مدننا بمفاهيم وآليات اقتصادية ومالية جديدة تماما؟ ولعل لقاء الهيئة يطلق الأرضية العلمية الموضوعية للنقاش الصريح حول مستقبل الأحياء السكنية .. إدارتها وتشغيلها. نريد لأحيائنا الاستمرار والتطور.. لا نريدها أن تموت وهي عامرة بالناس والأشياء، أي تظل بدون روح!

bosaleh
14-05-2007, 10:36 AM
السعودة.. كمان.. وكمان!
عبد الله باجبير - 27/04/1428هـ
Abdullah@bajubeer.com

يستطيع أي قارئ أن يسميني كاتب السعودة ومعه حق.. فأنا منذ سنوات أكتب عن السعودة في مختلف جوانبها ومناحيها.. ومن الوزير إلى الخفير.. ومن رجال الأعمال إلى ربات البيوت.. ومن الحلاقين إلى السواقين.. ومن عالمية الظاهرة إلى محليتها.
أنا إذن مهموم بالسعودة.. لأنني أعتقد أنها المشروع القومي المطروح علينا. ننجح أو نفشل فيه.. وقد حاولت وزارة العمل السير قدما في السعودة ولكني أعتقد أنها مسيرة تنقصها خريطة طريق.. أي دراسة شتى جوانب السعودة.. وما هو الممكن وما هو الصعب وما هو المستحيل!!
والسعودة تعني وضع السعودي مكان الأجنبي في مختلف الأنشطة الاقتصادية والتقليل من الاعتماد على المستورد من الموظفين والعمال إلى الحد المطلوب وبدأت المشكلات عندما اهتمت وزارة العمل بالقرارات دون قراءة الواقع فأصدرت قرارا عاما بفرض نسبة سعودة على الشركات والمصانع والمؤسسات، واتضح أن هذا صعب، ثم أصدرت قرارا أو قرارات أخرى بوقف التأشيرات لعمال البيوت، وسائقي السيارات. واتضح أن هذا صعب أيضا.
ثم كانت هذه القرارات وغيرها تطبق على القطاع الخاص دون القطاع الحكومي الذي يحصل على التأشيرات التي يريدها دون عقبات.. ثم يأتي رجال الصناعة وهم الذين أيديهم في النار فيطالبون بتخفيض السعودة ويشكون من عدم ملاءمة مخرجات التعليم.. ومخرجات التعليم تعبير مهم لأنه من مسؤوليتنا ويعني أن خريجي المعاهد والكليات والجامعات لا يصلحون للعمل المتوافر.. بمعنى آخر أن التعليم في مختلف أنواعه لا يؤهل الخريج للعمل.. مثلا هناك وفرة في خريجي التعليم النظري بينما السوق يحتاج إلى متعلمين عمليا يسدون الحاجة التي يطرحها سوق العمل، خاصة في المصانع.
ثم يضاف إلى هذا كله أن الموظف السعودي أعلى أجرا من نظيره المستورد وأنه لا يؤدي عمله بالجدية اللازمة.. أكثر من هذا أن كثيرا منهم لا يستمرون في أعمالهم وسلبيات أخرى متعددة تجعل من إحلال السعودي مكان الأجنبي في هذه المرحلة صعبا أو مستحيلا!
هذه نظرة على واقع السعودة.. وقد تكون نظرة قاتمة.. ولكننا لن نحل هذه المشكلة بالنظرة الوردية أو القرارات الإدارية، ولكن بإعادة دراسة جميع السلبيات ومحاولة تجنبها.

bosaleh
14-05-2007, 10:38 AM
التضخم وحجم الاستهلاك على قائمة أولويات المُستثمر... ومايو قد يقف سداً منيعاً أمام ارتفاع السوق
تزايد احتمالات بدء جنيّ الأرباح وهبوط الأسهم الأمريكية خلال الأسبوع الجاري.. فنياً
مشهور الحارثي - - - 27/04/1428هـ
mharthi*************

بعد الارتفاع المُتواصل للأسهم الأمريكية لمدة تصل إلى خمسة أسابيع جاء الأسبوع الماضي وهو الأول من أيار (مايو) ليُوقف تقدمه ويزيد من حالة الشك والقلق لدى المُتعاملين حول إمكانية استمرار الصعود أو بقاء المؤشرات العامة عند مستوياتها الحالية، تمكن مؤشر داو جونز من الارتفاع بنسبة 0.5 في المائة ومؤشر S&P 500 ارتفع بشكل طفيف للأسبوع السادس على التوالي بينما أخفق ناسداك بنسبة 0.4 في المائة وهو الهبوط الأول منذ آذار (مارس) الماضي، هذا الأداء يُظهر بشكل جليّ حالة التردد التي حلت بالمتعاملين بين عازم على البيع وجنيّ الأرباح وبين آخرين يشترون آملين أن يُدركوا ما فاتهم من قبل علماً بأنني ذكرت في تقرير الأسبوع الماضي أن أيار (مايو) يشتهر بهبوط سوق الأسهم فيه، وأن السوق وصلت إلى حالة التشبع والاكتفاء بالشراء Overbought.
بعد أن عاش المُستثمرون فترة ابتهاج بنتائج أرباح الشركات التي حققت أرباحاً تشغيلية في الربع الأول وصلت نسبتها 8.5 في المائة ظهر محافظ البنك المركزي بعد الاجتماع الذي عقده أعضاؤه يوم الأربعاء الماضي ليتحدث عن الاقتصاد ويوقظ مشاعر الخوف لدى المُستثمرين من جديد بعد أن نامت خمسة أسابيع مضت، محافظ البنك المركزي أكد أن التضخم هو الخطر الأول الذي يكافحه بسياسته المعهودة دون الإضرار بالاقتصاد الأمريكي، وسلمّ بأن الاقتصاد يُعاني من بطء في الربع الأول من العام الحالي وأبقى سعر الفائدة عند معدلها الحالي دون تغيير وهو 5.25 في المائة وبعد هذه التصريحات تأرجح فهم المُستثمرين بين مقتنع بأن سياسية البنك المركزي تحتمل أن يتم رفع الفائدة في الفترة المقبلة وبين مُستثمرين آخرين اقتنعوا بأنه سيتم تثبيتها عند مستواها الحالي لفترة.
التصريحات التي ألقى بها محافظ البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي أدت إلى انتقال اهتمام المُستثمرين من نتائج أرباح الشركات إلى الاهتمام بالمؤشرات والبيانات الاقتصادية التي صدرت يوم الخميس لذا كانت التقارير الصادرة بخصوص مبيعات التجزئة ذات أثر سلبي بالغ في السوق حيث أعلن عدد من كبريات شركات التجزئة مثل "وول مارت" و"فيدريتد" عن انخفاض مبيعاتهم في نيسان (أبريل) كما أعلنت وزارة التجارة الأمريكية عن تأكيد هذا الانخفاض في مبيعات التجزئة بنسبة 0.2 في المائة مع أن التوقعات مطلع الأسبوع الماضي كانت تتحدث عن ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4 في المائة .
على صعيد المؤشرات الاقتصادية الأخرى صدر تقرير يُبين أن نتيجة معدل الناتج المحلي GDP للربع الأول والتي تخضع للمراجعة الأولية الروتينية بعد كل ربع قد تؤدي إلى انخفاضه أقل من 1 في المائة بعد أن كان 1.3 نتيجة أن الميزان التجاري زاد عجزه بنسبة 10 في المائة حتى آذار (مارس) الماضي، ووصل إلى 63.9 مليار دولار، ولم يكف ما صدر من بيانات ومؤشرات اقتصادية حتى ظهر محافظ البنك المركزي السابق جرينسبان في مؤتمر، وصرح فقال "إن احتمالات سقوط الاقتصاد في مستنقع الركود الاقتصادي هي واحد إلى ثلاثة"، وهذه عبارة تشاؤمية فلو تمت صياغتها بأسلوب آخر هو "أن احتمال نجاح الاقتصاد في الإفلات من حالة الركود هي اثنان إلى ثلاثة" لكان أفضل وتبقى كلتا العبارتين إيجابيتان.
على صعيد الشركات الأمريكية نجد أن خبر تقديم شركة Alcoa عرض شراء لشركة أخرى بقيمة 27 مليار دولار أدى إلى ارتفاعها ودعم مؤشر داو جونز بينما تضرر مؤشر ناسداك بنتائج أرباح شركة سيسكو. وعانت شركة جونسون آند جونسون من أثر قرار هيئة الدواء والغذاء الأمريكية بعد التصويت بفرض قيود على إجراءات اختبار دواء الشركة الخاص بعلاج الأنيميا. من جهة أخرى ارتفع مؤشر فيلادلفيا الخاص بشركات تصنيع الرقائق الإلكترونية وعلى رأسها شركة تكساس إنستريمنت، فوصل المؤشر إلى مستوى مرتفع جديد لم يُحققه منذ 52 أسبوعاً.

الأسبوع الحالي

أخبار مبيعات التجزئة ستُلقي بظلالها أكثر على سوق الأسهم هذا الأسبوع بعد الخوف على قوة الاستهلاك الذي يُعد عماد أي اقتصاد، لذا سيكون المتعاملون مع موعد مع عدد من البيانات والمؤشرات الاقتصادية هذا الأسبوع حيث سيُعلن اليوم عن نتيجة مؤشر أسعار المُستهلكين CPI لنيسان (أبريل) ويتوقع ارتفاعه بنسبة 0.5 في المائة، بينما مؤشر أسعار المُستهلكين الأساسي Core CPI سيزيد 0.2 في المائة ، ومؤشر الإنتاج الصناعي سيُعلن عنه يوم الأربعاء الماضي وسط توقعات بارتفاعه 0.3 في المائة بعد أن كان مُنخفضاً بنسبة 0.2 في المائة في آذار (مارس) الماضي هذا الارتفاع في الإنتاج الصناعي مع تدني نسب الاستهلاك المحلي وهبوط مبيعات التجزئة يعود إلى زيادة الطلب الخارجي على السلع الأمريكية التي تُعد الأرخص ثمناً نظراً لانخفاض قيمة الدولار ولعلنا نلمس هذا الأمر في سوقنا المحلي.
الإعلان عن نتائج أداء الشركات للربع الأول ما زال مستمرا وبقي في قائمة الانتظار أسماء شركات كبيرة تتوزع بين شركات مبيعات التجزئة مثل Home Depot و"وول مارت" سيُعلنان يوم الثلاثاء بينما شركة J.C. Penney ستُعلن الخميس بينما في شركات قطاع التكنولوجيا ستُعلن "هيولت باكارد" نتائجها يوم الأربعاء، ومما لاشك فيه أن الاهتمام بنتائج شركات التجزئة سيزداد بعد تقارير مبيعات التجزئة والاستهلاك التي صدرت في الأسبوع الماضي.

التحليل الفني

تحدثت في تقارير الأسبوعين الماضيين أن مؤشر ناسداك وصل فنيا إلى حالة التشبع والاكتفاء بالشراء، وأن وقت جنيّ الأرباح اقترب أكثر من أي وقت مضى. وبنظرة سريعة إلى مؤشر MACD نجد أنه أعطى إشارة فنية تنصح بالبيع وهي واضحة والهبوط أمر لا بد منه بعد أن انتهت المُحفزات وجاء وقت المؤشرات الاقتصادية التي تركز الأمر على التضخم والركود. من هنا يجب أن نتحدث عن مستويات الدعم ونجد أقربها هو مستوى 2531.42 نقطة، ولكن هل سيتم جنيّ الأرباح بهبوط المؤشر بقوة أم أنه بعد إغلاق يوم الجمعة الماضي سيتجه المؤشر إلى التحرك حركة الجانبية ويُحافظ على مكاسبه السابقة. لذا وجب أن نراقب السوق هذا فإن هبط ناسداك تحت مستوى 2530 نقطة، فإن هذا يعني تحقق مزيد من الهبوط ونؤكد على أن مستوى 2588 هو مستوى مقاومة بسبب وجود الحد العلوي لمؤشر "بولينجر باند" أما على الرسم البياني الأسبوعي Weekly Chart فلا يوجد ما يدعو للقلق حيث ما زلنا في بداية موجة صاعدة على المدى الطويل.

bosaleh
14-05-2007, 10:39 AM
نحو بيئة أفضل لتمويل قطاع العقارات السعودي
1.2 مليار ريال حصة التمويل العقاري من حجم التمويل البالغ 600 مليار
عبد الله إبراهيم الهويش - الرئيس التنفيذي لشركة أملاك العالمية للتمويل والتطوير العقار - - 27/04/1428هـ
في فترة الثمانينيات كانت البنوك التجارية السعودية تعتمد آليات غير مقننة للإقراض الشخصي (للأفراد) وفي نطاق ضيق, وبضمانات عينية تزيد في قيمتها على قيمة القروض الممنوحة للأفراد. وفي فترة التسعينيات، ومع عدم وجود تقنين واضح لسياسات الإقراض ما بين تمويل طويل الأجل, وتمويل قصير الأجل, اتجهت البنوك التجارية إلى النمو والتوسع في سياسات الإقراض لديها معتمدة على تحويل الرواتب إلى البنوك المحلية والذي أقر نظامه في تلك الفترة. أما مع مطلع الألفية الجديدة, فاتجهت البنوك التجارية إلى آفاق أوسع وأكثر ملاءمة لنسب المخاطر على منح القروض الشخصية. مدعومةً بتطبيق مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ووزارة المالية السعودية نظام التحويلات الآلية "سريع" والذي وفـّـر بيئة وسوقاً خصبه للبنوك لزيادة مبيعاتها للقروض الشخصية مما أثر بشكل مباشر وقوي في عوائدها لاحقاً.
نظراً لأن سياسة (ساما) و توجيهها للبنوك سابقا كان يتركز فقط في تحديد نسبة حجم القروض الشخصية لإجمالي قيمة محفظة الائتمان لدى المصارف التجارية، والتي لم تكن ثابتة ومحددة ولكن تعتمد على حجم قيمة محفظة القروض الشخصية للبنوك في تلك الفترات. اتجهت البنوك التجارية بعد ذلك إلى تعزيز وزيادة مبيعاتها للقروض الشخصية (مع وجود نظام سريع) لتصل بذلك نسبة الاستقطاع من دخل العميل لديها إلى ما نسبته 55 في المائة من إجمالي دخل العميل، حيث إنها كانت تركِـز على منح العملاء قروضاً شخصية مباشرة وطويلة المدى ودون غرض محدد كونها أسهل في الإجراءات وأسرع في التنفيذ وتحقق عوائد أكبر وبضمان قوي متمثل في تحويل الرواتب.
ومع بداية العام 2006 أقرت مؤسسة النقد (ساما) تنظيماً جديداً للقروض الاستهلاكية, تمثل في تحديد النسبة القصوى لنسبة الاستقطاع من دخل العميل، وأيضاً تحديد مدة التمويل القصوى والمنتج حسب جدول رقم (1).
أما فيما يتعلق بنظام الرهن العقاري التجاري باعتبار الأصل كضمان على مال منقول لدين يعتبر تجارياً بالنسبة للمدين, ويهدف هذا النظام إلى وضع الإطار الأساسي لآليات التمويل العقاري ودور الجهات الإشرافية كمؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية في السوق الثانوية، ونظام شركات التمويل المعنية بالتمويل العقاري. ومن المتوقع أن تطبيق آلية الرهن العقاري سيتناسب مع آليات التمويل طويل الأجل وسيفتح آمالاً وفرصاً استثماريه لشركات تمويليه أخرى غير البنوك التقليدية كما أنه سوف يدعم ويقنن وينظم ويحمي جميع الأطراف ذات العلاقة سواء الشركات الممولة أو المستفيدين من التمويل. وقد مر نظام الرهن العقاري بثلاث مراحل كما يوضح الجدول رقم (4).
وتجاوباً وتفاعلاً مع احتياجات السوق التمويلية للقطاع العقاري سواء للأفراد أو الشركات, قامت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) مشكورة بمنح التراخيص اللازمة لإنشاء شركات مالية متخصصة في التمويل العقاري، بالإضافة إلى موافقتها لعدد من البنوك التجارية لطرح منتجات لتمويل العقار للأفراد، وما زال المجال مفتوحاً وواسعاً لإنشاء تحالفات مالية وعقارية لتغطية العجز الموجود والفجوة الكبيرة في التمويل العقاري. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التنظيم سوف يساعد على التوسع والتنوع والابتكار لإظهار منتجات تمويلية تواكب وتناسب جميع الاحتياجات السوقية الحالية والمستقبلية من جميع الأبعاد.
ومن أكبر العوائِق التي كانت تواجه الجهات التمويلية, وبالذات البنوك التجارية بالإضافة إلى الظروف القانونية وعدم قبول الرهن العقاري، هو عدم وجود مصادر تمويل طويلة الأجل ( من خمس سنوات فأكثر) عدا رؤوس الأموال المدفوعة. حيث إن مصادر التمويل والتي تتم غالباً من قبل البنوك تأتي من ودائع العملاء والمؤسسات والتي لا تزيد مدة إيداعاتها (بغض النظر عن المبالغ) على فترات تراوح بين ثلاثة أشهر وحتى 12 شهراً. ومن المتوقع مع إنشاء العديد من شركات الخدمات الاستثمارية المتخصصة، أنها ستخلق فرصاً تمويلية جيدة لهذا النشاط, خاصة في مجال إنشاء صناديق استثمارية عقارية متوسطة وطويلة الأجل (خمس إلى عشر سنوات فأكثر) والمتوقع أن تكون أحد أهم مصادر التمويل العقاري, وكذلك الانفتاح الاقتصادي نحو الاستثمار في المملكة سيعطي مجالاً أوسع لبعض المؤسسات المالية العالمية لدعم مثل هذه الأنشطة التمويلية كالبنوك الأجنبية والدولية.
أما الوضع الحالي للتمويل العقاري في السوق المالية السعودية وحسب التقديرات الرسمية فإن إجمالي عدد عقود التمويل العقارية الممنوحة من البنوك السعودية (مجتمعة) تشير إلى أقل من 22.800 عقد تمويل سكني أي ما يعادل 13.7 بليون ريال . (ما يعادل 1.2 في المائة من إجمالي الناتج الوطني) حسبما تشير إحصاءات 2005م حسب الأسعار الجارية. وتطرح البنوك السعودية برامج التمويل العقاري بصيغتي ( المرابحة, الإجارة), وتحدد من خلالها مزايا كل منتج تمشياً مع سياسات البيع لديها. وقد تركزت مبيعات البنوك السعودية لمنتجاتها في المدن الرئيسية (الرياض, جده, الدمام ) وذلك لسهولة إجراءات الإفراغ لدى كتابات العدل. ومن أهم أسباب عدم رفع البنوك حصتها في سوق التمويل العقاري للأفراد غياب التنفيذ والتطبيق للإجراءات في الدوائر الحكومية المتخصصة، وتأخر إقرار آليات الرهن العقاري التجاري، وكذلك الشروط المعقدة التي تتبعها البنوك فيما يخص مواصفات كل من العقار والعميل، وعدم وجود وحدات سكنية مناسبة لدخل الأفراد (مفهوم وحدات سكنية اقتصادية).
على الرغم من وجود بعض العوائق التي تواجه السوق العقارية, إلا أن الفرص ما زالت كبيرة لنمو حجم السوق حيث يؤكد ذلك عدة عوامل:

- عدد المقترضين المستفيدين من التمويل العقاري الذي يقدر بنحو 22.800 مقترض بنهاية العام 2006 م.
- عدد الوحدات المعروضة مقارنة بالطلب الذي يقدر بنحو 150 ألف وحدة في العام ولغاية عام 2020م.
- حجم الاستثمارات المطلوبة في هذا القطاع والتي تصل إلى نحو 200-300 مليار ريال خلال الفترة المستقبلية.
- نسبة عقود التمويل للناتج القومي حيث تشير إلى أقل من 1 في المائة مقارنة بالأسواق الأخرى.
ورغم وجود الفرص إلا أنه لا تزال هناك عوائق تواجه السوق العقارية في المملكة منها:
- عدم اكتمال البيئة القانونية لدعم التمويل العقاري وخصوصاً فيما يتعلق بتنفيذ عمليات الإخلاء وعقد مزادات البيع ... إلخ.
- عدم قبول الرهن العقاري.
- عدم وجود مصادر تمويل طويلة الأجل.
1 - التخفيض من تكاليف التمويل خصوصاً لمدد تتجاوز عشر سنوات
2 - غياب السوق الثانوية والتي تمنح الممولين القدرة على التوسع في عمليات التحويل.
3 - غياب صناديق الاستثمار العقارية.
- تركيبة السوق من حيث العرض والطلب حيث إن هنالك فجوة كبيرة بين العرض والطلب.
- عدم وجود آليات للتثمين العقاري.
- غياب قواعد البيانات الإلكترونية لأجل التحقق من الصكوك العقارية.

bosaleh
14-05-2007, 10:42 AM
شركة الشرقية الزراعية .. غير!
فهد بن عبد الله القاسم - - - 27/04/1428هـ
fahad@amwal.com.sa

ماذا تعني الجمعية العامة للشركة المساهمة؟ ومن أين تبرز أهميتها؟ وما دورها في مسيرة الشركة ؟ يكفينا من اجتماع الجمعية العامة للشركة أنه الاجتماع الذي يحضره ملاك الشركة والمتصرفون فيها الذين لهم مطلق الحرية في ملكهم وفق قواعد نظام الشركات، كما أنه الاجتماع السنوي الوحيد "غالباً" الذي يجمع حملة الأسهم وهم ملاك الشركة مع مجلس الإدارة، وهو الاجتماع الرسمي الوحيد الذي يتم فيه اعتماد القوائم المالية للشركة، وهو الاجتماع الذي يعين فيه أعضاء مجلس الإدارة وتتم محاسبتهم وإقالتهم وأخيراً إبراء ذمتهم.
تعودنا على مرور هذه الاجتماعات بسلام بالغ حيث تتم الموافقة على جميع بنود اجتماع الجمعية، وإن حصل مناوشات فهي مشاكسات خفيفة غير مؤثرة في حدود إثارة بعض الأسئلة والمناقشات الجانبية بين المساهمين والمجلس، حيث إن الغالبية التصويتية تتم لصالح جدول الاجتماعات الموضوع من قبل مجلس الإدارة ووفقاً للسيناريو المعد سلفاً، وعادة لا يكدر هذه الاجتماعات إلا عدم اكتمال النصاب القانوني وخاصة في الجمعيات العامة غير العادية.
ما حصل في اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس والعشرين لشركة الشرقية الزراعية أخيرا كان استثنائياً بجميع المقاييس، حيث إن جدول اجتماع الجمعية أشتمل على ستة بنود وهي:
الموافقة على ما جاء في تقرير مجلس الإدارة عن عام 2006م.
الموافقة على تقرير مراقب الحسابات الخارجي على القوائم المالية لعام 2006م.
الموافقة على الميزانية العمومية للشركة وحساب الأرباح والخسائر.
الموافقة على إبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية السابقة.
الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، لمراجعة القوائم المالية لعام 2007 م.
الموافقة على ترشيح عضو مجلس إدارة جديد بدل عضو آخر مستقبل.

لقد كانت نتيجة الاجتماع مفاجأة للجميع، فقد انتهى الاجتماع بعدم الموافقة على جميع بنود الاجتماع الستة الواحد تلو الآخر، ومن المضحك المبكي أن تجتمع الجمعية العامة وتنتهي بهذه النتيجة التي أشبه ما تكون بالضربة القاضية لمجلس الإدارة.
إن انسجام الملاك "حملة الأسهم" والإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة مطلب رئيس لنجاح الشركة، فلا يمكن تصور نجاح شركة ما.. مع وجود خلافات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، أو بوجود خلافات بين المجلس والملاك، عند وجود هذه الخلافات فإنها تستوجب التصحيح، وكلما زادت الخلافات فإن التصحيح يكون أكثر حدة، وآنذاك تجب الغربلة وإعادة النظر والهيكلة لوضع الشركة، ووضع الأمور في نصابها الصحيح بما يحفظ للملاك "خاصة صغار المساهمين" حقوقهم.
وإن كان الاختلاف بين الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة والملاك صحياً ومن مصلحة الشركة، فإن الخلاف والشقاق بين هذه الجهات كارثي، والفرق بين الاختلاف والخلاف كبير، فهو لا ينحصر فقط في حرفي الألف والياء، ولكنه الفرق بين الشفقة والتشفي، وبين الحب والكره، وبين النقد والتشهير، والمسافة بينهما أبعد مما بين السماء والأرض، فالخلاف يهدم ولا يبني، ويقدم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، ويركز على العيوب ولا يرى المنافع، ويبحث في سوء الظن ولا يتضمن قاموسه التسامح أو حسن النية، فهو النظرة السوداوية للآخر بغض النظر عن أي شيء آخر.
نتائج اجتماع الجمعية العامة لشركة الشرقية الزراعية تؤكد وجود خلاف بين الملاك "حملة الأسهم" وبين مجلس الإدارة، وهذا الخلاف من العيار الثقيل، وكأني بالملاك من حملة الأسهم يريدون إيصال رسالة واضحة إلى مجلس الإدارة لا يعلمها إلا طرفي الود، ومن الواضح أن مجلس الإدارة لم يتمكن من استيعاب هذه الرسالة مسبقاً، ومن الواضح أن حملة الأسهم هؤلاء قد كسبوا الجولة وإن كنا لا نستطيع التأكيد بأنهم كسبوا المعركة حتى انعقاد الجمعية العامة المقبلة، وللأسف فإن الضحية الأساسية لهذا الخلاف "كالعادة" هم صغار المساهمين الذين لا هم في العير ولا في النفير.
وإن كان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فإن نتيجة الجمعية العامة لشركة الشرقية الزراعية، قد نزعت الود من جذوره، ولا بد من الانتظار إلى الجمعية العامة المقبلة للشركة لنشهد نهاية هذه القصة المثيرة والتي تحدث لأول مرة في الشركات المساهمة السعودية.
أتوقع شخصياً تكرار قصص مشابهة في جمعيات عامة أخرى نتيجة عمليات الاستحواذ التي تتم لأسهم الشركات المساهمة الصغيرة من قبل بعض المجموعات، التي يفتقد كثير منهم للفكر الاستثماري والنظرة الاستراتيجية للشركة التي يمتلكون أسهمها، حيث يسيطر عليهم فكر المضاربة، وغالباً ما يكونون من المستثمرين قصيري النفس.

bosaleh
14-05-2007, 10:44 AM
لا لتدخل الصناديق الاستثمارية.. لا للتمويل في الاكتتابات الأولية
خضر المرهون - كاتب ومصرفي، عضو الجمعية السعودية للإدارة - - 27/04/1428هـ
khidher*************

أثارت التغطية الدراماتيكية في شركة كيان السعودية الأسبوع الماضي، العديد من الأسئلة المتعلقة بمستقبل الاكتتابات الجديدة، فحتى قبل يوم واحد من نهاية اكتتاب كيان لم تتجاوز التغطية نسبة 35 في المائة من حجم الأسهم المطروحة، ثم وفي خلال سبع ساعات تم تغطية الاكتتاب بـ 475 في المائة أي أقل من خمسة أضعاف بقليل ليصل مبلغ الاكتتاب إلى 37.9 مليار ريال بدلا من 6.75 مليار ريال، في حين لم يتجاوز عدد المكتتبين 3.7 مليون مواطن، وجميعنا على علم أن نسبة التغطية الكبيرة تمت بعد تدخل البنوك وطرحها تسهيلات مصرفية بنسب بلغت الضعف وبمبالغ كبيرة مستفيدة من شرط الحد الأعلى لاكتتاب الفرد الواحد والبالغ 20 مليون سهم. وتجنبت البنوك الإعلان لعموم عملائها عن برنامج تمويل الاكتتاب مكتفية بطرحه على مجموعة مختارة من العملاء، كما أثيرت في الأيام الأخيرة لاكتتاب شركة كيان مطالبات بالسماح لتدخل الصناديق الاستثمارية بالدخول في الاكتتابات الأولية وذلك لتغطية ضعف الإقبال.
إن ما حدث يمثل تغيرا كبيرا في الثقافة الاستثمارية لدى عموم المواطنين، وللأسف هو تغير سلبي حيث إن الاكتتابات الأولية يتم طرح معظمها دون علاوة إصدار مما يتيح للمكتتب مضاعفة قيمة أسهمه المخصصة بعد طرحها للتداول العام، ورغم ذلك فإن 65 في المائة ممن يحق لهم الاكتتاب من المواطنين قد عزفوا عن الاكتتاب في "كيان" رغم المؤشرات الإيجابية عن هذه الشركة الكيماوية التي تملك فيها "سابك" حصة مهمة، مما يعني أن هؤلاء العازفين الذين لم يكتتبوا فوّتوا على أنفسهم فرصة مهمة لاحتمالية مضاعفة ربحية السهم بعد التداول. وهذا أمر مثير حقاً وقد يتطلب دراسة عن التغير النفسي للمستثمر السعودي أسبابه وعلاجه، ويبدو أن إدارة شركة كيان وكذلك مدير الاكتتاب قد فوجئا أيضا من حجم الإقبال الضعيف على الاكتتاب، ويبدو أن الآثار النفسية التي عاشها المواطن خلال الفترة الماضية بسبب خسارة السوق قد تسببت له في إحباط مضاعف، وأقل ما يُقال عنه أصبحت الرؤية سوداوية مهما اختلفت درجات الألوان.
في نظري لا يكمن الحل الموزون في تدخل الساعات الأخيرة وان كان مثل هذا التدخل طبيعياً نظراً لمصلحة الاكتتاب ومصلحة السوق بصفة عامة، إلا أننا معنيون بإعادة الثقة إلى الناس، تلك الثقة القائمة على التوازن ووضوح الرؤية، وهو واجب على كل من يخط قلمه في عمود صحيفة أو يطل بوجهه على فضائية، والتأكيد أن الاكتتابات الأولية الموزونة أي التي تطرح دون علاوة إصدار أو تكون علاوة الإصدار متناسبة وحجم الشركة فإن هذه الاكتتابات مربحة في معظمها مهما كانت نسبة التخصيص، وبالتالي فإنها تعد فرصة للمستثمر العادي لتحقيق أرباح سهلة، كما أنها تسهم ولو جزئيا في تعويض خسارة من خسر في سوق الأسهم، الأمر الجيد أن السوق مقبل على العديد من الاكتتابات الجديدة المتوازنة والمناسبة في الطرح، وتعد هذه الاكتتابات بمثابة هدية للمواطن وفرصة لإعادة الثقة المتبادلة بين المستثمر والسوق.
وبخصوص الدعوة المطروحة بالسماح لصناديق البنوك الاستثمارية بالمساهمة في الاكتتابات الأولية، فهي دعوة ينقصها بعض الحكمة ويملؤها الكثير من الأنانية. إن سياسة الصناديق الاستثمارية في الأسهم تعتمد على مبدأ الاستثمار طويل الأجل، وتستثمر الأصول في أسهم شركات قوية وقيادية ويمنع عليها الاستثمار في أسهم شركات المضاربة. وتعد الصناديق أحد اللاعبين الرئيسيين في السوق، وتمتلك الصناديق الاستثمارية أصولاً مالية كبيرة جدا قادرة على تغطية أي اكتتاب عام يطرح في السوق، فليس من الحكمة أن يسمح لهذه الصناديق بالدخول في الاكتتابات الجديدة، في حين يحرم المواطن من فرصة لمضاعفة قيمة اكتتابه بعد طرح الأسهم للتداول.
أعتقد أن أولوية الاكتتابات يجب أن تكون للقاعدة الاستثمارية العريضة من المكتتبين الأفراد، وعلى الصناديق الاستثمارية الدخول بعد الطرح للتداول العام، والأمر كذلك ينطبق على تمويل الاكتتابات، فليس منطقيا أن تضاعف قيمة الاكتتاب بتسهيلات مصرفية وحرمان شريحة كبيرة من المجتمع من الاستفادة من نسب التخصيص بسبب عدم قدرة هذه الشريحة على توفير الحد الأدنى لمبلغ التسهيل.
وأعتقد أنه يجب على هيئة السوق أن تنظم مثل هذه العملية، وبمنتهى البساطة علينا أن نساعد السوق على العمل بصورة طبيعية في الاكتتابات الجديدة وأن نعيد زرع الثقة المفقودة بين الناس، ونوقف تدخلات الساعات الأخيرة، وعلى من يروا أنفسهم كبارا إثبات أنفسهم في تداولات السوق لا في اكتتاباته.

bosaleh
14-05-2007, 10:45 AM
عقد الاستصناع إحدى أدوات تمويل بناء الوحدات السكنية
د.صلاح بن فهد الشلهوب - محاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران. - - 27/04/1428هـ
E-mail:sshalhoob*************

طبعا كما هو معلوم فإن أدوات التمويل المتوافق مع الشريعة تعتبر متعددة ومتنوعة مقارنة بأدوات التمويل التقليدية، التي تعتمد غالبا على القرض بفائدة، وهذا بطبيعة الحال يجعل لهذه الأدوات أعني المتوافقة مع الشريعة امتيازا استهداف شريحة أكبر من المستفيدين.
طبعا قبل الدخول في تفاصيل كيفية الاستفادة من مثل هذا النوع من العقود في التمويل المتوافق مع الشريعة لا بد أن نوضح مفهوم الاستصناع في الفقه الإسلامي. بالطبع كما هو واضح من مصطلح الاستصناع نجد أن له علاقة بالصناعة، وهو عبارة عن اتفاق بين طرفين على أساس أن أحدهما يتولى أداء عمل ما، يتفقان عليه مسبقا، والآخر يدفع مبلغا ماليا أيضا متفق عليه كمقابل لذلك العمل، وطبعا مثل هذا العقد نجد ان له ممارسات يومية لدى المجتمع، وبالطبع قد لا يستغني عنه أحد، فعلى سبيل المثال، العقد الذي يتم بين محل خياطة الملابس والزبائن، حيث يطلب الزبون من المحل خياطة ثوب له بمقاسات وطريقة معينة، على أن يدفع له مبلغا معينا مقابل هذا العمل، وبمجرد ما ينتهي الخياط من إعداد الثوب فإنه يسلمه للزبون ويأخذ المبلغ المتفق عليه. طبعا من الممكن أن يتسلم المحل جزءا من المبلغ قبل البدء بالعمل، والباقي بعد الانتهاء تماما من خياطة الثوب، أو أن يتسلم كامل المبلغ عند الانتهاء من العمل.
يمكن أيضا تطبيق هذا المثال على عقود المقاولات والبناء، لكن بالطبع بشكل أعقد نوعا ما، حيث يتفق طرفان على أن يعمل أحدهما للآخر منزلا أو محالّ تجارية، ويتفقان على آلية معينة لطريقة سير العمل ووقته، وكيفية سداد دفعات المبلغ المطلوب إلى أن يتمكن المقاول من إنجاز العمل وتسلم كامل المبلغ المتفق عليه. وهذا كله يندرج تحت مفهوم الاستصناع بشكل عام، وقد توسع فقهاء المذهب الحنفي في دراسة مثل هذه العقود وتفاصيلها.
مع توجه كثير من المؤسسات اليوم سواء المصرفية منها وغير المصرفية إلى تمويل مشاريع الإسكان، أصبح من الأهمية بمكان دراسة الوسائل التي يمكن تطبيقها لتمويل تلك المشاريع، خصوصا أن حاجة المجتمع السعودي كبيرة لمشاريع الإسكان، وتوفير عدد كاف من الوحدات السكنية لاستيعاب حجم الطلب المتزايد من المواطنين، ولتلافي احتمالات التضخم الذي قد يكون كبيرا نتيجة لتزايد الطلب في مقابل قلة المعروض، ولذلك من الممكن أن يستخدم مثل هذا النوع من العقود لتمويل شركات المقاولات، أو الشركات العقارية بشكل عام لبناء وحدات سكنية مناسبة للأفراد.
وتتلخص العملية بأن يتم اتفاق بين المؤسسات المالية وشركات المقاولات أو الشركات العقارية على أساس أن تتولى المؤسسات المالية تمويل بناء عدد من الوحدات السكنية، بمواصفات معينة ويكون التمويل على شكل دفعات خلال فترة البناء، وتتولى تلك الشركات بناء تلك الوحدات وتسليمها في الموعد المتفق عليه.
وبعد أن تتسلم المؤسسات المالية الوحدات السكنية تبدأ في عرض هذه الوحدات على المواطنين، سواء تم ذلك عن طريق البيع بالتقسيط، أو البيع نقدا.
طبعا كما ترى أخي القارئ أن مثل هذا العقد يعالج مشكلة توافر السيولة للشركات التي تتولى عملية بناء المساكن حيث إن كثيرا من المقاولين يواجهون مشكلة نقص السيولة لبناء وحدات سكنية كافية لحجم الطلب الذي يمكن أن يحتاج إليه المجتمع.
في الوقت ذاته هذا النوع من العقد يوفر فرصة لتمويل الأفراد للحصول على مسكن بالتقسيط الذي قد يمتد إلى مدد تصل إلى حدود 25 سنة.

bosaleh
14-05-2007, 10:48 AM
خلال التعريف باللقاء الخامس للتسويق الزراعي الذي يفتتحه وزير الزراعة غدا..القحطاني:
4 % من الخضار والفواكه في الأسواق تحمل مبيدات
- علي آل جبريل من الرياض - 27/04/1428هـ
كشف المهندس عبد الرحمن القحطاني مدير الإدارة الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، أن 4 في المائة من الخضراوات والفواكه المباعة في الأسواق تحمل بقايا مبيدات زراعية، و96 في المائة لا تحمل أي مبيدات، وذلك بحسب الدراسة التي أجرها أحد الباحثين في مجال التلوث الزراعي.
وأوضح القحطاني بحسب الدراسة، أنه تم سحب نحو 600 عينة من عدة مناطق وإجراء التحليل المخبري عليها للكشف عن متبقيات 36 مبيداً باستخدام الأجهزة الحساسة الحديثة ومقارنة النتائج المتحصل عليها، فقد تم التوصل إلى نتائج مطمئنة ودلالة واضحة لانخفاض تلوث المنتجات الوطنية ببقايا المبيدات، حيث لم تتعد نسبة التلوث 1 في المائة من إجمالي العينات في المناطق التي درست.
وبين القحطاني خلال مؤتمر صحافي عقد أمس للإعلان عن اللقاء الخامس للتسويق الزراعي الذي يفتتحه وزير الزراعة غدا، أن دراسة أخرى أجرتها الشؤون البلدية علي عدة عينات وتم التوصل إلى نفس النسب، مشيرا إلى أن اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية تبنت إنشاء مختبر لفحص عينات الخضار والفواكه الموجودة في السوق.
من جانبه وصف الدكتور سعد خليل مدير عام إدارة التسويق الزراعي في وزارة الزراعة، أن البيع العشوائي للخضار والفواكه في الشوارع والطرقات مشكلة كبيرة يواجهها أصحاب محال الخضار، مطالبا بتعديل لائحة المنح في الشؤون البلدية.
وأوضح أن اللجنة تدارست موضوع الأسواق الزراعية (التخصيص، التغيرات السعرية، العولمة)لأهميتها بالنسبة إلى القطاع الزراعي ورأت ضرورة عقد لقاء يختص بهذا الموضوع لمناقشة آثار الأسواق الزراعية على الإنتاج الزراعي.
وأشار إلى أن اللقاء يضم أربعة محاور رئيسية هي: التعاقدات وأهميتها، الأسواق الزراعية، التغيرات السعرية وأسبابها، والأسواق المركزية للخضار والفاكهة ومدى جاهزيتها والمواصفات والعولمة، الأنظمة والتشريعات.
وأكد أن اللقاء لأول مرة سيناقش موضوع التعاقدات الذي يجب أن يكون عادلا ومرضيا لجميع الأطراف، وألا يكون فيه هضم وغبن لحقوق الطرف الثاني.
وأشار خليل إلى أن هيئة الغذاء والدواء ستكون هي المسؤولة عن سلامة الخضار والفواكه التي تباع في الأسواق، مبينا في هذا الصدد أنه سيكون في المستقبل منتجات للخضراوات عضوية وغير عضوية، حيث تجعل حرية الاختيار للزبون الذي يرغب في النوع الذي يريده.
من جهة قال محمد أبو نيان رئيس اللجنة الزراعية، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض: "لقد أولت حكومتنا اهتماما بارزا وبالغاً بالقطاع الزراعي الوطني تمثل في تقديم الأنواع المختلفة من أوجه الدعم، ما أدى إلى قيام نهضة وتنمية شاملة في كافة مجالات الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، تحقق من خلاله الاكتفاء الذاتي للعديد من المنتجات الزراعية"، إلا أنه عاد ليؤكد أن نهضة الإنتاج هذه لم تواكبها نهضة تسويقية تعزز من دور القطاع الزراعي في الأمن الزراعي والاجتماعي.

bosaleh
14-05-2007, 10:51 AM
وزارة التجارة تشدد على الوكلاء والمستوردين بتوفير خدمات ما بعد البيع
- الرياض - واس: - 27/04/1428هـ
أكد حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حرص الوزارة على تطبيق ما يقضي به نظام الوكالات التجارية وعلى الأخص التزام الوكلاء والمستوردين توفير خدمات ما بعد البيع كقطع الغيار والصيانة والالتزام بشروط الضمان.
وبين عقيل في تصريح صحافي، أن وزارة التجارة والصناعة وفروعها في مدن المملكة ومحافظاتها تتولى استقبال شكاوى وملاحظات المواطنين والمقيمين والمؤسسات والشركات والهيئات العامة والخاصة ضد وكلاء ومستوردي الأجهزة والمعدات الذين يبدون تقصيراً في توفير خدمات ما بعد البيع بالمخالفة لنظام الوكالات التجارية. وأوضح أن نظام الوكالات التجارية ألزم الوكيل أو الموزع التجاري وكذلك المستوردين - وإن لم يكونوا وكلاء أو موزعين - بأن يؤمنوا بصفة دائمة قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون عادة بشكل مستمر بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة وأن يؤمنوا قطع الغيار الأخرى ذات الطلب النادر خلال مهلة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ طلب المستهلك لها، كما ألزم النظام الوكلاء والموزعين والمستوردين تأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة مع مراعاة المواصفات القياسية المعتمدة في السعودية.
وأكد وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية على الوكلاء والموزعين والمستوردين كافة أن يحرصوا على الالتزام بما يقضي به نظام الوكالات التجارية وذلك بالاهتمام بخدمات ما بعد البيع بما يحقق كسب ثقة المستهلكين. وفي الوقت نفسه حث عقيل المستهلكين على الحرص على المطالبة بحقوقهم التي كفلها لهم النظام، مبيناً استعداد وزارة التجارة والصناعة وفروعها بمدن ومحافظات المملكة كافة إلى استقبال شكاواهم وملاحظاتهم والعمل على حلها وإنهائها وفقا لما يقضي به نظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.

bosaleh
14-05-2007, 10:54 AM
"أموال" تنظم ورش عمل في ملتقى شباب الأعمال
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
نظمت شركة أموال للاستشارات المالية ولجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية في الرياض، ورش عمل ملتقى شباب الأعمال الثاني والذي استمر لمدة يومين برعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.
وتناولت ورش العمل عددا من الأفكار التي تهدف إلى تحفيز الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة وكيفية إدارتها وتحسن مستواها، كما أقامت ثلاث ورش عمل على فترتين، وأدار محاور الورش خبراء متميزون في الإدارة.
وأوضح فهد القاسم الرئيس التنفيذي للشركة، أن اللجنة المنظمة للملتقى منحت المشاركين شهادات تفيد حضورهم واستفادتهم من ورش العمل. وأضاف القاسم أن تلك الورش تأتي لتنمية مهارة الشباب المقبل على العمل الخاص وتمكنه من كيفية إدارة أعماله، مؤكدا أهمية تلك الملتقيات للشباب حيث تحرص شركة أموال على الحضور بها لتقديم خبراتها إلى الشباب المقبل على العمل الخاص.

bosaleh
14-05-2007, 10:58 AM
مديرية المياه في جدة: ازدحام أشياب الفيصلية بسبب تعطل 26 مضخة
- محمد الهلالي من جدة - 27/04/1428هـ
كشفت المديرية العامة للمياه في منطقة مكة المكرمة، أن الازدحام الذي شهدته أشياب الفيصلية في الفترة الماضية كان بسبب تعطل 26 شيب من الخدمة لمشكلات فنية تمت معالجتها والسيطرة عليها.
وأوضح لـ"الاقتصادية" المهندس محمد بغدادي المشرف العام على مديرية المياه في منطقة مكة المكرمة، أن الكميات الواردة إلى جدة من محطات التحلية 640 ألف متر مكعب يوميا، إضافة إلى الكميات الواردة من الأودية "وادي خلبص، وادي فاطمة"، والتي تقدر بخمسة آلاف متر مكعب يوميا والكميات الواردة من محطات التحلية في جدة والشعيبة ثابتة منذ عام 1422هـ. وأضاف: إن جدولة التوزيع للأحياء المختلفة في جدة على الترتيب السابق منذ بداية العام 1428هـ، ولكن ثبات الكميات الواردة وانخفاض كميات المياه الواردة من الأودية بسبب عدم هطول الأمطار أدى إلى تأخر في إيراد المياه للمنازل.
وأكدت المديرية أن الازدحام السابق في موقع الأشياب في الفيصلية بسبب مشكلات فنية أدت إلى نقص الأشياب التي تخدم المواطنين من 106 أشياب إلى 80 شيبا ما كان له الأثر المباشر في تكدس المراجعين في أشياب الفيصلية، وبينت المديرية أنه تمت السيطرة على المشكلات الفنية ورجوع كامل الأشياب للعمل وبدت أعداد المراجعين في الانخفاض الفترة الحالية.
وعن بطاقة سقيا، أوضحت المديرية أن استخدامها في ازدياد، وسيتم تركيز الحملات الإعلامية لتشجيع المواطن على استخدامها ولكنها كأي نشاط جديد سيقابل في البداية بشيء من الانتظار والتردد حتى الاطمئنان إليه ثم استخدامه بشكل واسع، وستنتهي أزمة المياه في جدة بدخول محطة الشعيبة المرحلة الثالثة في الخدمة بعد سنتين تقريبا.

bosaleh
14-05-2007, 11:00 AM
أكد أن حجم استيراد المنتجات الغذائية بلغ 35 مليارا.. وكيل "الزراعة":
المملكة تخاطب عددا من دول الخليج لرفع حظر الدواجن والبيض
- محمد البركاتي من جدة - 27/04/1428هـ
أكد الدكتور عبد الله العبيد وكيل وزارة الزراعة, أن الصناعات الغذائية الوطنية أصبحت تضاهي مثيلاتها العالمية من ناحية النوعية والجودة, وذلك من خلال دعم الدولة وتشجيعها بمنح تسهيلات متنوعة لرجال الأعمال لخلق فرص الاستثمار في هذه الصناعة التي تدعم مسيرة الاقتصاد السعودي على المدى البعيد.
وقال العبيد إن المملكة تستورد كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بلغت خلال العام أكثر من 35 مليار ريال, مشيرا إلى أنه لا تستطيع أي دولة في العالم أن تصل إلى الاكتفاء الذاتي المحلي من الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية, حيث تعد المملكة من أكبر دول المنطقة في مجال الصناعات الغذائية المتميزة.
وأضح خلال تدشين فعاليات معرض المأكولات والمشروبات والتموين في جدة, أن إجمالي الناتج المحلي الزراعي يبلغ أكثر من 50 مليار ريال خلال العام الماضي, مؤكدا حرص وزارته على دعم المنتجات الغذائية الوطنية لتكون حاضرة في الأسواق العالمية من خلال تقديم الدعم للمنتجين والمصنعين للتواجد في المعارض الدولية خارج البلاد.
وأعن خلو المملكة من إنفلونزا الطيور، مشددا على أن الحالات التي اكتشفت أخيرا تعتبر محدودة لدى أشخاص في أماكن معينة, حيث لم تسجل مزارع الدواجن في المملكة أي حالة لمرض إنفلونزا الطيور.
وقال إن المملكة بصدد مخاطبة عددا من الدول الخليجية برفع الحظر عن بيض التفقيس والدواجن ويجري حاليا مخاطبة بعض الدول الخليجية لرفع الحظر, معللا ذلك بعدم وجود أي حظر على منتجي الدواجن داخل البلاد, وهو ما يؤكد سلامتها للاستهلاك المحلي في البلاد.
من جهة أخرى، وبمشاركة أكثر من 150 شركة محلية ودولية انطلقت أمس في جدة فعاليات معرض المأكولات والمشروبات والتموين، معرض تجهيزات ومستلزمات وخدمات الفنادق، ومعرض الإعداد والتعبئة والتعليب والتغليف والطباعة والبلاستيك في دورته الـ 12 في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات وبتنظيم من شركة الحارثي للمعارض المحدودة. ويقام المعرض تحت رعاية وزارة الزراعة ويستمر لمدة خمسة أيام خلال الفترة من 13 إلى 17 أيار (مايو) الجاري، تعرض خلالها الشركات المشاركة جميع أطياف صناعة المأكولات وأحدث تجهيزات الفنادق ومكائن ومعدات التغليف والتعبئة.
وأوضح وليد واكد المدير التنفيذي لشركة الحارثي للمعارض, أن أهمية المعرض تأتي نتيجة للتزايد الكبير في عدد السكان في المملكة الذي أدى إلى زيادة الطلب على الواردات من المأكولات والمشروبات والأغذية المعلبة وأطعمة الحمية الغذائية الصحية والمشروبات الساخنة والباردة والكثير من المأكولات الخاصة والحلوى. وأفاد أنه نزولاً عند رغبة العاملين في هذا القطاع الحيوي قامت شركة الحارثي للمعارض بإعادة جدولة لبرامجها لتنظيم المعرض كل عام بوصفه من الدعائم الأساسية لهذه الصناعة في المملكة.

bosaleh
14-05-2007, 11:03 AM
180 مليونا يدفعها السعوديون لأكل 250 ألف طن من الأرز المغشوش
- محمد البركاتي من جدة - 27/04/1428هـ
كشفت دراسة حديثة عن وجود غش تجاري في الأرز(البسمتي) المستورد من الهند وباكستان إلى الأسواق السعودية، ويمرر إلى المستهلك المحلي والتجار، بعيدا عن أعين الرقابة، إذ لا تستطيع التقنية الموجودة في المختبرات السعودية اكتشافها.
وقال لـ"الاقتصادية" منار البارودي مدير "تلدا" في السعودية والخليج، إن مركز أبحاث الأرز "ريس سيرتش" التابع إلى تلدا في الهند، كشف عن أن 40 في المائة من الأرز الذي يطلق عليه "بسمتي" ويباع في الأسواق السعودية، هو أرز مغشوش، مؤكدا استعداد معهد أبحاث تلدا على التعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس السعودية وكذلك هيئة الغذاء والدواء لكشف حالات التلاعب في الأرز المستورد إلى الأسواق السعودية.
وترجع أسباب الغش في الأرز البسمتي النقي، نظرا لارتفاع سعره مقارنة بالأنواع الأخرى بنحو ضعفين إلى ثلاثة أضعاف، وأصبح محفزا للتاجر لممارسة بيع الأرز المغشوش، واتضح أن 30 في المائة من عينات الأرز في السعودية، قد فشلت في مطابقة المواصفات الغذائية البريطانية و15 في المائة من العينات قد فشلت أيضاً في مطابقة الحد الأدنى للمواصفات الهندية والباكستانية.
وأوضح البارودي، أن الابتكارات العلمية تطورت بحيث أصبح بالإمكان اليوم ومن خلال استخدام تكنولوجيا فحص الحمض النووي DNA التحقق من أي عملية غش تجاري للمنتجات الغذائية، لافتا إلى أن الطلب يزداد من قبل المستهلك السعودي على شراء أنواع أجود من الأرز فإنه على استعداد لدفع مبالغ أكثر للحصول على الجودة المطلوبة ما جعل سوق السعودية من الأسواق المغرية.
ولفت إلى أن المنتجات الغذائية بحاجة إلى فحصها عن طريق تقنية dna خصوصا في الأرز، وتتميز التقنية بتأسيس ما يسمى بأصالة الرز" البسمتي" واكتشاف عمليات الخلط والغش للأرز من خلال خلطة بأنواع أخرى المهجنة، كما أنها قادرة على فهم العلاقة بين الأنواع المختلفة للأرز، مشيرا إلى أن اكتشاف الغش التجاري للطعام – الذي هو ممنوع في بريطانيا – هو أمر سائد في الأسواق السعودية، مؤكدا أن دول الاتحاد الأوربي طبقت استخدام التقنية في عمليات الفحص للأرز بداية عام 2003.
وحسب الدراسة، تستورد السعودية سنويا ما يقارب 650 ألف طن سنويا من الأرز"البسمتي" من الهند وباكستان، ويقدر حجم الأرز المغشوش المخلوط بأنواع أخرى بأكثر من 250 ألف طن سنويا، وهو ما يكلف المستهلك والاقتصاد السعودي أكثر من 50 مليون دولار(180 مليون ريال) سنوياً، مطالبا باعتماد استخدام تكنولوجيا فحص الحمض النووي والتي تستطيع معرفة نوع الأرز وتحديد نوع كل حبة أرز، تماماً كما يتم تحديد نوع بصمة الإصبع.
وأكد أن هذه الممارسات لا تتسبب فقط في خسارة المستهلك، بل إنها تصل في كثير من الأحيان إلى التأثير سلباً على نوعية وجودة طعامه، وبناء على الدراسة التي تم إعدادها من قبل مركز أبحاث الأرز، وشملت 41 عينة مختلفة من الأرز من مختلف مناطق المملكة، فقد تم الكشف عن أن نحو 61 في المائة من الأرز غير مغشوش ونقي.
وبينت الدراسة أن أكثر من 12 في المائة من العينات كانت مغشوشة بنسب تزيد عن 50 في المائة وفي بعض الحالات ترتفع إلى 80 في المائة ، وأن أقل من 10 في المائة فقط من العينات كانت تحتوي على أرز بسمتي نقي، وأن أكثر من 34 في المائة منها كان يحتوي على خليط من ثلاثة أنواع أو أكثر وبما قد يؤثر سلباً في جودة الطبخ.
شرح الصورة
منار البارودي

bosaleh
14-05-2007, 11:06 AM
"العمل" تستعد لإصدار دليل يشرح طرق الحصول على الوظيفة
- فيصل الدوخي من الرياض - 27/04/1428هـ
بدأت وزارة العمل الاستعداد الفعلي لإصدار دليل كامل وشامل يشرح للسعوديين الباحثين عن وظائف كيفية الحصول على العمل، وما الواجبات والحقوق التي يجب أن يلتزم بها الموظف عند انخراطه في العمل في القطاع الخاص.
أكد ذلك لـ"الاقتصادية" أحمد المنصور الزامل وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية، موضحا أن هذا الدليل سيقود إلى اتساع أفق طالب العمل ورفع ثقافته العمالية، لافتا إلى أن العمل والاحتياج إلى الوظيفة ليسا مرتبطين بمنطقة دون أخرى، ولكن فرص العمل وتعدد المهن في المدن الكبرى متوافران بشكل أكبر من غيرها، وحركة العمالة السعودية في المناطق كافة طبقا للأنشطة المتوافرة موجودة. وذكر الزامل أن برنامج تأهيل طالبي العمل للقطاع الخاص الذي أعلن عنه صندوق تنمية المواد البشرية بالتنسيق والتعاون مع وزارة العمل لتشجيع ومساعدة شركات القطاع الخاص على توظيف السعوديين والاستفادة من خدماتهم وإمكاناتهم، يشمل 37 مكتبا، تغطي جميع مناطق المملكة، لافتا إلى أن هذا البرنامج نابع من سياسة وزارة العمل التي تعتمد بشكل واضح على مفهوم التأهيل ورفع المهارات الفنية لكل مهنة تم تحديدها من قبل مشاركة القطاع الخاص، وقال: "ينبغي على الشاب غير المؤهل أن يطرق باب الجهات التي تدرب فالتنظيم الوطني للتدريب المشترك لديه نحو 80 مهنة، تمت صياغتها بالمشاركة مع القطاع الخاص، وبعض المختصين في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومشاركة فاعلة الأسبوعية تشير إلى أن البرنامج يعطي نتائج مشجعة، فخلال أسبوع تم تحويل 785 طالب عمل إلى التدريب والعمل في القطاع الخاص من أجل إعادة تأهيل من لم يحمل أي مؤهل يتوافق مع احتياجات سوق العمل".
وأشار وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية إلى أن متابعة الوزارة ورصد المتغيرات في سوق العمل خاصا للمهن التي يمكن رصدها بمتابعة وتعاون رجال الأعمال والمنشآت العاملة في جميع الأنشطة، وذلك على الرغم من التغير السريع في وسائل الإنتاج وطرق الأداء, خصوصا في المجالات الصناعية، مبينا أن الوزارة تحدث من بين الفينة والأخرى دليل المهن الخاص بها بشكل يتوافق مع هذه المتغيرات، ويتبع ذلك إعداد حقائب تدريبية مناسبة لكل مهنة جديدة، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

bosaleh
14-05-2007, 11:09 AM
افتتح إدارة الحدائق والبلديات والساحة البلدية في حي الشفا
أمانة الرياض: العمل جار للانتهاء من الأقسام النسوية في البلديات
- عبد الله النفيعي من الرياض - 27/04/1428هـ
تعمل أمانة الرياض على الانتهاء من مشروع إنشاء أقسام نسائية في البلديات الفرعية في أحياء العاصمة، بعد دمج المرأة السعودية من خلال العمل في المجال البلدي وافتتاح أقسام نسائية مستقلة ومعزولة تماما عن الأقسام الرجالية.
وتهدف الأمانة من خلال إنشاء المكاتب النسوية إلى خدمة النساء في العاصمة من خلال التواصل مع الجهات البلدية في إنجاز المعاملات التي تخص المرأة كاستخراج تصاريح المحال والبناء وغيرها، وفي الوقت ذاته تم تكليف طاقم نسائي لاختيار الكفاءات النسائية التي ستعمل في هذه الأقسام.
أوضح ذلك الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض أمس خلال تدشينه إدارة الحدائق وعمارة البيئة في حي الشفا والساحة البلدية في حي بدر وبرنامج التنوع النباتي وتشجير شوارع الحي، الذي أكد أنه خلال السنتين المقبلتين سيكون في نطاق كل بلدية فرعية إدارة متخصصة للحدائق وعمارة البيئة تعنى بالحدائق والساحات البلدية في الأحياء.
وأشار أمين الرياض إلى أن هناك 11 إدارة فرعية جاهزة في نطاق عدد من البلديات الفرعية، وذلك ترجمة لاهتمام الأمانة بالحدائق وعمارة البيئة ولكي تشرف مباشرة على مشاريعها وتكون مهمة الإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة التخطيط والإشراف على المشاريع التنفيذية ورسم السياسة العامة للتشجير.
وعقب الافتتاح تجول آل مقرن في المواقع البلدية واستمع لشرح واف عن أقسامها وشارك في زراعة شجرة زيتون كأول شجرة تزرع في مشروع التنوع النباتي الذي سيتم تنفيذه في مدينة الرياض.
من جهته قال الدكتور إبراهيم الدجين مدير عام الحدائق وعمارة البيئة في الرياض، إنه تم افتتاح خمس ساحات والانتهاء قريبا من 20 ساحة، لافتا إلى أنه تم تسليم 20 ساحة أخرى للمقاول، مشيرا إلى أن الأمانة حرصت على تنفيذ برنامج التنوع النباتي في المدينة لما له من فوائد بيئية وصحية، إضافة للشكل الجمالي للمدينة.
وأضاف الدجين أنه تم اختيار أكثر من 250 نوعا نباتيا من الأشجار والشجيرات ومغطيات التربة والحوليات الصيفية والشتوية الملائمة لمناخ المدينة، وسيتم الانتهاء من هذا البرنامج خلال سنتين من الآن، مشيرا إلى أنه تم تشجير أكثر من خمسة كيلو مترات من شوارع حي الشفا وجار العمل على تشجير ما تبقى من شوارع، امتدادا لمشروع تشجير شوارع العاصمة التي نفذ في عدد من الأحياء.

bosaleh
14-05-2007, 11:16 AM
60 % من الأغذية المستهلكة مستورد .. وجهة لمراقبة الأجهزة والمنتجات الطبية
- علي آل جبريل من الرياض - 27/04/1428هـ
كشف الدكتور محمد الكنهل رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن 60 في المائة نسبة استهلاك الأغذية المستوردة من خارج المملكة وأشار إلى أن حجم سوق الأجهزة والمنتجات الطبية في البلاد يبلغ نحو ستة مليارات ريال.
وأكد الكنهل خلال اللقاء التعريفي الموسع لهيئة الغذاء والدواء في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض أمس، عدم وجود قطاع مرجعي مسؤول عن رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، كون الذين يتعاملون فيه مهندسين وأطباء وكونه قطاعا تخصصيا.
وقال: "إن عدم وجود نظام لوائح للرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية، يعود إلى أنه قطاع تخصصي، خاصة أنه لا يتعامل معه إلا مهندسون وأطباء، ولكن بعد توسع السوق وزيادة حجمها، لا بد من وجود مرجعية لها".
وأعلن الكنهل أنه سيتم إنشاء مركز وطني لرصد الآثار الجانبية للأدوية خلال الخطة الخمسية المقبلة للهيئة، كما سيتم بناء سجل وطني لرصد المنشأة والأجهزة الطبية خلال الشهرين المقبلين، وإيجاد نظام للغذاء في المملكة، وبرنامج وطني شامل لرصد بقايا المبيدات في الأغذية، إضافة إلى مركز تلقي الحوادث الطبية الذي أعد مع نخبة طب الطوارئ الأمريكية، لافتا إلى أنه تم تدريب العديد من الشباب السعوديين للعمل فيه.
وأضاف رئيس الهيئة أن الدراسة المسحية التي أعدتها الهيئة كشفت أن الرقابة على العمالة الأجنبية في قطاع الغذاء تواجه تحديا كبيرا للهيئة، معللا ذلك بوجود عدد كبير من المنشآت الغذائية الصغيرة والعمالة.
وأشار إلى أن مختبرات الأغذية في المنافذ الحدودية للبلاد جميعها تحتاج إلى إعادة هيكلة، مؤكدا توجه الهيئة لتحديد منافذ دخول الأدوية، وسيكون في تلك المنافذ عدد من المتخصصين والصيادلة للتأكد من تلك الأدوية.
وشدد الكنهل على أن الهيئة لن تعتبر المصنع أو المستورد خصماً، وسيكون هناك تعاون في مجال التوعية، وهذا لا يعني عدم إيقاع العقوبات على المخالفين. وقال: "إن الهيئة تعمل وفق منهجية عمل تعتمد على الشفافية والوضوح والتكامل مع الأنشطة القائمة والاهتمام بمشاركة الجهات ذات العلاقة في صياغة النظم واللوائح التي سيشترك الجميع في تنفيذها".

bosaleh
14-05-2007, 11:20 AM
استعرض محاور شعار "ارفع رأسك أنت سعودي" الخضيري يتساءل:
هل نحن أمة متحضرة أم مستأجرون للحضارة
- صالح الحمادي من عسير - 27/04/1428هـ
استعرض الدكتور عبد العزيز الخضيري وكيل إمارة منطقة عسير محاور تفعيل شعار منطقة عسير لهذا العام، الذي أطلقه الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة "ارفع رأسك أنت سعودي".
وأكد أن المحاور الرئيسة تتمثل في تعزيز الانتماء الوطني والقيام بدورنا نحو هذا الشعار بتحويل السلبيات إلى إيجابيات وفهم الرسالة الشاملة لهذا الشعر.
وقال الخضيري في المحاضرة التي ألقاها أمس في نادي أبها الأدبي، إن القطاعين الحكومي والأهلي محورا نجاح خطط البناء والتطور ويدعم ذلك ثوابت ديننا الحنيف وعطاء أبنائنا.
وألقى الخضيري أمام حضور المحاضرة حزمة أسئلة طلب منهم الصدق مع النفس والإجابة عليها بشفافية مطلقة، قائلا: "ماذا يريد منا هذا الشعار؟ وما دورنا نحوه؟ وكيف نحول سلبيات أدائنا العملي إلى إيجابيات؟ هل نحن أمة متحضرة أم مستأجرون للحضارة؟ هل ندرك حجم تأثيرنا في العالم المحيط بنا؟ هل نعرف أعداءنا وأصدقاءنا؟ لماذا تتكالب علينا الأمور في الخير والشر؟ ولماذا قناة مثل قناة الجزيرة وفي عز أي إنجاز لنا تشير للسلبيات وتركز عليها فقط ؟".
وتطرق الخضيري إلى تجربة عمان مع التنمية وابتعادها عن التأثيرات الخارجية بما فيها العربية والخليجية والتركيز على أوضاعها الداخلية ومعالجة القصور وتنمية الفرد.
وانتقد الخضيري السياسة التعليمية وتوجه الطلاب لبعض التخصصات غير المضمون المستقبل وبعد التخرج يبحث عن واسطة للتعيين بينما لو أختار المجال الذي يحتاج إليه سوق العمل لوجد فرصا عديدة في القطاعين الحكومي والخاص.
وقال إن اعتماد تسعة مليارات ريال لتطوير التعليم سيقفز به في السنوات المقبلة وتجعله أبرز عنصر للاستفادة من خطط البناء والتنمية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده من خلال الجولات الدولية الخارجية والجولات الميدانية على مناطق البلاد.
وتساءل الخضيري كيف نحمي مكتسباتنا؟ وأجاب بأن ذلك يحتاج إلى جهد جميع الشركاء (الحكومة، القطاع الخاص، المؤسسات الخيرية، المواطن، المقيم والزائر)، وقال إن منطقة عسير تمتاز بالمناخ والطبيعة الجغرافية مع توافر الرغبة الصادقة من الأمير خالد الفيصل ونائبه الأمير فيصل بن خالد في التطوير واستثمار كل المعطيات وقال: لله الحمد لم أدرك القوميات ولكن أدركت أن عندنا وطن وأفخر ويفخر الجميع بأنتمائهم لهذا الوطن وطالب الخضيري بمحاربة الواسطة المضرة بالطرف الآخر والمحسوبية.

bosaleh
14-05-2007, 11:24 AM
يدرب 390 ألف شخص للمحافظة على البيئات الطبيعية
"السياحة" تتبنى برنامج"لا تترك أثرا" لبناء ثقافة سياحة بيئية
- أحمد الدبيخي من الرياض - 27/04/1428هـ
تنظم الهيئة العليا للسياحة أنشطة لتثقيف وتدريب المواطنين والمقيمين والسياح على مبدأ تعلم السلوكيات الإيجابية، ورفض الممارسات السلبية في الشواطئ، والمتنزهات، والمناطق الطبيعية والتاريخية، وتنظيم دورات تدريبية في مختلف مدن المملكة، تحت شعار "لا تترك أثرا".
ويهدف البرنامج إلى تنمية الشعور الذاتي لدى السائح أو الزائر مواطناً كان أو مقيماً، بأهمية المحافظة على الموارد البيئية وحمايتها، ما يتيح الفرصة للأجيال المقبلة للتمتع بها والاستفادة منها.
ويسعى البرنامج إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من التنسيق والتعاون بين الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والمواطنين، للمحافظة على البيئات الطبيعية كمقومات سياحية مهمة في المحافظة، وحماية المقومات السياحية الطبيعية من الضرر وتنميتها، وتحفيز السلوكيات الإيجابية التي تحافظ على سلامة البيئة بما يسهم في بناء ثقافة السياحة الطبيعية، وتفعيل مبدأ المشاركة بين أفراد ومؤسسات المجتمع لتحقيق أهداف البرنامج، وجعل المحافظة من الوجهات المتميزة للسياحة الطبيعية سواء من داخل المملكة أو من خارجها.
وسيدرب البرنامج 390 ألف شخص على طرق الاستمتاع بالسياحة البيئية والمحافظة على البيئات الطبيعية، مع وصول رسائله إلى أكثر من خمسة ملايين شخص خلال خمسة أعوام، وقد نفذت الهيئة مع شركائها تجارب ناجحة للبرنامج في منطقة حائل بمشاركة أكثر من 125 مدرسا وطالبا، وفي مدينة جدة بمشاركة أكثر من 350 غواصا، كما اطلعت على أهم التجارب العالمية في هذا المجال.
وتشارك مع الهيئة العليا للسياحة جهات حكومية مختلفة هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الداخلية، إمارات المناطق، وزارة التربية والتعليم، الصحة، الزراعة، الثقافة والإعلام، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، إضافة إلى الشركات والمؤسسات الخاصة.

الجسور
14-05-2007, 11:25 AM
الله يعطيك العافية

bosaleh
14-05-2007, 11:26 AM
*
سبكيم تعلن نتائج إجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية والتي تضمنت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة.
*
*
13/05/2007 - 04:57
*
*
*
*
*
عقدت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم اجتماعي الجمعية العامة العادية الثامنة والجمعية العامة غير العادية الرابعة يوم السبت 12 مايو 2007م في الرياض، فندق ماريوت (قاعة المكارم) الساعة السابعة مساءً. وتم خلال الاجتماع الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2006م ، التصديق على القوائم المالية وحساب الأرباح والخسائر لعام 2006م ، إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة العام المنصرم ، اختيار مراجع حسابات الشركة لعام 2007م ، الموافقة على تحويل (275) مليون ريال من الأرباح كاحتياطي عام ، الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/12/2006م ، الموافقة على توصية مجلس الإدارة على زيادة رأس مال الشركة من ( 1500 ) ألف وخمسمائة مليون ريال (150) مليون سهم إلى (2000) ألفين مليون ريال (200) مليون سهم، أي بزيادة قدرها 33%، وإصدار عدد (50) خمسين مليون سهم مجاني وذلك بمنح سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم يمتلكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم السبت 25/04/1428هـ الموافق 12/05/2007م ، الموافقة على تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة ليصبح رأسمال الشركة (2000) ألفين مليون ريال مقسمة إلى (200) مليون سهم بقيمة اسمية (10) ريالاً للسهم الواحد 0 وقد حضر الاجتماعين عدد كبير من المساهمين.
*

bosaleh
14-05-2007, 11:29 AM
*
سيتم احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم على أساس السعر 48.50 ريال ليوم الأحد 26/04/1428 هـ الموافق 13/05/2007 م
*
*
13/05/2007 - 05:02
*
*
*
*
*
سيتم احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات سبكيم على أساس السعر 48.50 ريال ليوم الأحد 26/04/1428 هـ الموافق 13/05/2007 م
*

الجسور
14-05-2007, 11:30 AM
الله يعطيك العافية

bosaleh
14-05-2007, 11:32 AM
الله يعطيك العافية
الله يعافيك يالجسور

bosaleh
14-05-2007, 11:33 AM
*
شركة عسير تسدد قرض المرابحة لمجموعة سامبا المالية بقيمة 350 مليون ريال
*
*
13/05/2007 - 05:09
*
*
*
*
*
تعلن شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات أنها قامت بتسديد 350 مليون ريال لمجموعة سامبا المالية الخدمات المصرفية الإسلامية والذي يمثل قرض تمويل مرابحة إسلامية حصلت عليه الشركة في بداية العام 2006م لغرض تمويل استثمارها في تأسيس شركة أعمار المدينة الاقتصادية بعدد 35 مليون سهم.
*

bosaleh
14-05-2007, 11:34 AM
*
سبيماكو الدوائية تعلن عن كيفية توزيع أرباح المساهمين لعام 2006م
*
*
13/05/2007 - 05:22
*
*
*
*
*
يسر الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) أن تعلن لمساهميها الكرام بأن الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006م بواقع ( 1 ريال) فقط ريال للسهم الواحد بناءاً على موافقة الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة في 8/4/1428هـ الموافق 25/4/2007م سيتم البدء بتوزيعها بواسطة فـروع مصرف الراجحي في كافة أنحاء المملكة وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 4/5/1428هـ الموافق 21/5/2007م ، علماً بأن أحقية هذه الأرباح هـي للمساهمين المسجلين (بموجب حسابات المحافظ الاستثمارية) وحملة شهادات الأسهم في نهاية تداول يوم الأربعاء 8/4/1428هـ الموافق 25/4/2007م (يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة) والذي سبق الإعلان عنه ضمن جدول أعمال الجمعية وتلفت الشركة عناية مساهميها الكرام إلى أن صرف الأرباح سيكون وفق الآتي :ـأولاً:المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية المربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم . ثانياً:المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية الغير مربوطة بحسابات بنكية وكذلك المساهمون من حملـة الشهادات عليهم مراجعة فروع مصرف الراجحي لصرف أرباحهم نقدا مصطحبين أصل أو صوره من الشهادة مع أصل الهوية .والله ولي التوفيق .،،،
*

bosaleh
14-05-2007, 11:36 AM
*
تعلن شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية
*
*
13/05/2007 - 05:32
*
*
*
*
*
تعلن شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية مساء أمس السبت بتاريخ 25/4/1428هـ الموافق 12/5/2007م، حيث وافق المساهمون الحضور على جميع بنود الجمعية العامة العادية، وهي:(1) الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م.(2) الموافقة على القوائم المالية للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م.(3) إبراء ذمة مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م.(4) الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مجموعها (225) مليون ريال، بواقع ريال واحد لكل سهم (10% من رأس المال الاسمي)، بتاريخ الأحقية 16/12/1427هـ، الموافق 6/1/2007م، وسيتم الإعلان عن كيفية التوزيع خلال هذا الأسبوع.(5) الموافقة على تعيين مراجع الحسابات للشركة لعام 2007م، وتحديد أتعابه.والله ولي التوفيق،،،
*

bosaleh
14-05-2007, 11:37 AM
*
اعمار المدينة الاقتصادية تدعو السادة المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية (إعلان تذكيري)
*
*
13/05/2007 - 13:03
*
*
*
*
*
يسر مجلس إدارة إعمار المدينة الاقتصادية (شركة مساهمة سعودية ) دعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد بمشيئة الله عند الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 28 ربيع الثاني 1428هـ الموافق 15 مايو 2007م في قاعة ليلتي بمدينة جده وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي: 1- الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2006م 2- الموافقة على القوائم المالية للشركة و تقرير مراقبي الحسابات عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2006م 3- الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للشركة للعام المالي 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه 4- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2006م ونوجه عناية السادة المساهمين إلى أن لكل مساهم يمتلك عشرين سهما على الأقل حق حضور الاجتماع المشار إليه وله أن يوكل عنه مساهما أخرا (من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة) يمتلك عشرين سهما على الأقل، لتمثيله بموجب التوكيل ويرسل إلى شركة أعمار المدينة الاقتصادية (عناية إدارة العلاقات المساهمين ص.ب. 8299 جدة 21482 المملكة العربية السعودية) أو عبر الفاكس رقم 4202868-02 وعلى كل مساهم يرغب حضور الاجتماع إحضار بطاقة الأحوال المدنية والمستندات الدالة على ملكيته وموكليه للأسهم. كما نرجو من المساهمين الكرام الحضور قبل موعد الاجتماع بساعة واحدة على الأقل وذلك لإنهاء إجراءات تسجيلهم. ويشترط حضور عدد مساهمون يمثلون نصف رأس المال على الأقل لاكتمال النصاب المحدد لعقد الاجتماع والله الموفق مجلس إدارة إعمار المدينة الاقتصادية الإدارة العامة ص.ب. 8299 جده 21482
*

bosaleh
14-05-2007, 11:40 AM
تركي فدعق: الترقب ما زال يسيطر على السوق


الأسهم السعودية تتحرك في نطاق ضيق والمؤشر يرتفع 0.8 %




دبي – الأسواق.نت


تحركت الأسهم السعودية في نطاق ضيق اليوم الأحد 13-5-2007 لليوم الثاني على التوالي, إذ ارتفع المؤشر نحو 0.77 % أي نحو 57 نقطة ليصل إلى مستوى 7470.4 نقطة ويظل دون حاجز المقاومة الذي يحدده مستوى 7500 نقطة.


وارجع محللون النطاق الضيق الذي تحرك فيه المؤشر رغم صعود كافة المؤشرات القطاعية إلى حالة من الترقب تسيطر على السوق في انتظار دخول سيولة جديدة من فائض الاكتتاب في اسهم شركة "كيان" وإلى الحذر الذي مازال يسيطر على تعاملات كثير من المستثمرين.


وسجل قطاع الكهرباء أكبر مكاسب بالنسب المئوية بواقع يتجاوز 2 % وتلاه "الزراعة" 1.9 % ثم التأمين 1.6 % و"الخدمات" أكثر من 1 % ثم "البنوك" و"الصناعة" و"الاتصالات" بنسب تتراوح بين 0.84 % و0.36 % بينما راوح مؤشر الأسمنت مكانه عند مستوى الاغلاق السابق.


مضاربة في الزراعة


وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي تركي فدعق إن الصعود القوي لقطاع الزراعة سببه عمليات مضاربة إذ أن شركات القطاع صغيرة ويمكن لمن لديه سيولة أن يسيطر عليها.


وعن النطاق الضيق الذي تتحرك فيه غالبية الأسهم, قال لـ"الأسواق.نت" إنه توجد حالة ترقب لعودة السيولة من فائض الاكتتاب في أسهم شركة "كيان" الذي يتوقع البعض ضخ جزء منه في السوق وذلك رغم أن جزءاً من أموال المكتتبين الكبار عبارة عن تمويلات بنكية, موضحاً أن معظم المكتتبين الصغار اكتتبوا بأموالهم الخاصة.


وذكر أن من أسباب النطاق الضيق الذي تتحرك فيه الأسهم أن مستوى 7500 نقطة يعد حاجز مقاومة قوياً وعدم وجود محفزات خلال المرحلة الراهنة باستثناء ما يتوقع ضخه من سيولة "فائض الاكتتاب في كيان".


وعن قيمة التداولات, التي تجاوزت 14.3 مليار ريال نتيجة إبرام 353.4 ألف صفقة شملت 288.5 مليون سهم, قال إنها مادامت تتراوح بين 10 مليارات ريال و15 مليار ريال فهي تعد إيجابية. (الدولار يعادل 3.75 ريال).


القاع السعري

وقال الكاتب الاقتصادي الدكتور مقبل الذكير لـ"الأسواق.نت" إن التصرف الحذر مازال مسيطراً على تعاملات أصحاب السيولة التي يمكنها أن تحرك السوق, مشيراً إلى أنه دخلت سيولة خلال الأيام الماضية وإنها قامت بعمليات تدوير وتصرفت بحذر.


وحول حركة كثير من الأسهم في نطاقات ضيقة, ذكر أن بعض الشركات أصبح القاع السعري لها معروفاً ونقاط مقاوماتها السعرية فيما يتعلق بعمليات المضاربة واضحة, مضيفاً أنه تحدث بالسوق عمليات مضاربة في نطاق معين لبعض الشركات ينجح فيها من لديه خبرة.


واشار إلى أن الحركة مازالت حذرة رغم أن بعض الاكتتابات انتهت ومنها اكتتاب شركة "كيان" الذي كان يخاف الناس من تأثيراته على السوق لكنه مر بسلام, موضحاً أن ما يقلق الناس هو التنظيمات الجديدة المتوقع إصداراها في الفترة المقبلة والتي تستهدف تقليل عمليات المضاربة زمنها نظام التداول الجديد..


واكد وجود روح متفائلة بالسوق ولكن يوجد حذر في الوقت نفسه ويمكن القول أنه "تفاؤل مشوب بالحذر".

التعاملات

سجلت أسهم 48 شركة ارتفاعاً بينما تراجع 28 سهما, وكان أكثر الرابحين بالنسبة المئوية "تبوك الزراعية" 7 % و"فيبكو" 6,4 % و"اعمار" 6 % والبابطين 5,1 % و"الاسماك" 4.6 % و"المصافي" 4.5 %, بينما كان أكثر الخاسرين "مكة للانشاء" 5.8 % و"ملاذ للتأمين" 3.6 % و"خدمات السيارات" 2.97 % و"ساب" 2.3 % و"سدافكو" و"الصادرات" قرابة 2 %.


أما بخصوص قيم التداولات فقد تصدرت "الأسماك" باكثر من 941 مليون ريال و"الشرقية الزراعية" 685 مليوناً و"شمس" 646 مليوناً و"الباحة" 546 مليوناً و"مبرد" 470.5 مليون و"حائل الزراعية" 467.8 مليون ريال.


توزيعات

وعلى صعيد توزيعات الأرباح, أعلنت شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية التي عقدت مساء أمس السبت، حيث وافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مجموعها 225 مليون ريال، بواقع ريال واحد لكل سهم (10% من رأس المال الاسمي)، وسيتم الإعلان عن كيفية التوزيع خلال هذا الأسبوع.


ومن جهتها, قالت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) إن الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006م بواقع ريال واحد للسهم بناءاً على موافقة الجمعية العامة العادية للشركة المنعقدة في 25 أبريل 2007 سيبدأ توزيعها بواسطة فـروع مصرف الراجحي في كافة أنحاء المملكة وذلك اعتباراً من يوم الاثنين 21-5-2007 ، علماً بأن أحقية هذه الأرباح هـي للمساهمين المسجلين (بموجب حسابات المحافظ الاستثمارية) وحملة شهادات الأسهم في نهاية تداول يوم الأربعاء 25 أبريل (يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة).


ومن المقرر أن يكون صرف الأرباح وفق الآتي :

أولاً: المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية المربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم .

ثانياً: المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية الغير مربوطة بحسابات بنكية وكذلك المساهمون من حملـة الشهادات عليهم مراجعة فروع مصرف الراجحي لصرف أرباحهم نقدا مصطحبين أصل أو صوره من الشهادة مع أصل الهوية.

bosaleh
14-05-2007, 11:43 AM
لم يستبعد البعض أن تكون "مفبركة"


عمليات بيع وشراء مبكرة على اسهم "كيان السعودية" بعد تخصيصها مباشرة




الرياض - نضال حمادية



أكد متداولون سعوديون لـ"الأسواق.نت" أن رفع سقف التخصيص في أسهم شركة كيان إلى حد غير متوقع، أعطى بعض المكتتبين دافعا لعرض جزء من حصتهم للبيع، حتى قبل أن يعرف هؤلاء موعد إدراج السهم في السوق.


وكان المتداولون قد استقبلوا صباح أمس السبت12/5/2007 نبأ تخصيص أسهم "كيان السعودية" بمزيج من مشاعر الفرح والدهشة، لم تخل أيضا من علامات "تشكيك" طرحها البعض، لاسيما حول "مغزى" هذه الخطوة التي مكنت كل من اكتتب بـ7 آلاف سهم فما دون من الحصول على كامل نصيبه.

انكماش التوقعات


وفي هذا الإطار قال المستثمر سلمان العبدالقادر إن بعض المتداولين بدأ فعليا في عرض ما لديه من أسهم "كيان" للبيع على أقاربه أو معارفه، حتى قبل أن تنزل تلك الأسهم في محفظته. وأضاف "أن كثيرا منهم لم يكونوا مستعدين للنسبة العالية التي جاء بها التخصيص، وأنهم كانوا ينتظرون رد الجزء الأكبر من قيمة ما اكتتبوا به ليعيدوا "تدويره" في شراء أسهم أو المشاركة في اكتتابات مقبلة، ومن هنا برز استعجال هؤلاء لعرض أسهمهم بطريقة أشبه بالمزاد، علهم يعوضون عن سيولة كان يفترض ردها إليهم، لكن نسبة التخصيص الاستثنائية ابتلعتها".


وأوضح العبدالقادر أن معظم عروض البيع لا تتخطى حاجز 20 ريالا للسهم الواحد، وبعضها يصل لحدود 13 ريالا، ما يعطي انطباعا عاما بأن توقعات افتتاح السهم على 30 أو 40 ريالا ربما أخذت في التراجع والانكماش.

ترهيب وتربص


واتفقت معلومات المتداول فواز مشعل مع ما ذهب إليه العبدالقادر بشأن عروض البيع على أسهم "كيان"، غير أنه اختلف معه في تفسير دوافعها، حيث رأى أن هناك من شرع في بيع أسهمه تحت ضغط "حملات ترهيبية" مؤداها أن السهم لن يستطيع الوصول إلى أي من المستويات التي كان يتم الحديث عنها قبل الكشف عن نسبة التخصيص، وذلك لأن صغار المكتتبين الذين حازوا على كامل حصصهم المطلوبة لا يستطيعون الاحتفاظ بالسهم طويلا، وبالتالي فإن حجم العرض سيزيد عن حجم الطلب ما يؤدي لانخفاض لا يمكن التنبؤ بمداه.


وأضاف مشعل أن مثل هذه التصورات صحيحة في جزء منها، حيث لم يسبق لصغار المكتتبين أن خالفوا التوقعات واحتفظوا بأسهم الاكتتابات أكثر من يومين أو ثلاثة، بحكم حاجتهم للربح السريع وإن قل، وعدم قدرتهم على "تجميد" سيولتهم مهما كانت مغريات الاستثمار، مستدركا بالقول إن الوجه الآخر يكمن في وجود فئة "تتربص لاقتناص السهم بأقل من قيمته الإسمية"، سواء تم لها ذلك قبل الإدراج أو بعده.

غريزة


من جهته انتقد مراقب التعاملات عبدالله العامر ما سماه "المزاجية الصارخة" التي تسيطر على قرارات فئة من المتداولين وتحكم نظرتهم للأمور، فبالأمس القريب تعالت أصوات هؤلاء مطالبة برعاية حقوق صغار المكتتبين وزيادة حصتهم، وهاهم اليوم يبادرون للتفريط بما سعوا وراءه، حتى قبل موعد الاستحقاق المتمثل في يوم الإدراج.


ولم يستبعد العامر أن تكون هناك عمليات "بيع مفبركة" من بعض الساعين للاستحواذ على مزيد من الأسهم، هدفها فتح الطريق أمام عملية بيع جماعية من قبل "الصغار"، أسوة بما يحصل في سوق التداول عندما تحدث موجة شراء أو بيع عامة تحت تأثير ما يسمى "غريزة الحشود".


وقال العامر إن اكتتاب "كيان" بالذات تعرض للمحاربة طوال مراحله، فقبل الاكتتاب كان هناك تحذيرات من انعكاسه السلبي البالغ على السوق، وعندما لم يحدث ذلك تم الانتقال للحديث عن فشل الاكتتاب وضعف تغطيته، ولما تبين العكس تماما، جاء التشكيك في مغزى رفع سقف التخصيص، مؤكدا أنه سمع كما سمع متداولون كثيرون من يجزم بأن ارتفاع نسبة التخصيص إنما هو "طعم" لامتصاص سيولة "الصغار" في البداية، وتقديم أسهمهم "للكبار" بأرخص الأسعار في النهاية!

من فرصة إلى مأزق


وفي وقت لم يشأ معظم من التقتهم "الأسواق.نت" الكشف عن أعداد الأسهم التي اكتتبوا بها في "كيان"، ولا عن نيتهم بيعها قبل الإدراج إذا ما حصلوا على سعر مغر، فإن بعضهم عبر عن خشيته من تأخر إدراج كيان إلى ما بعد انتهاء الاكتتاب في شركة "جبل عمر"؛ ما يعني أنه لن يكون بمقدوره تأمين سيولة كافية للمشاركة في هذا الاكتتاب.


ورأى المتداول عايد خليف أنه كلما تأخر إدراج "كيان" كلما أصبحت فرصة بيع أسهم الشركة قبل طرحها للتداول أوسع، فهناك جدول عامر باكتتابات متتالية يصعب على محدودي الدخل تأمين السيولة اللازمة لها إلا من خلال استغلال مكاسب البيع في اكتتاب للشراء في اكتتاب آخر، لاسيما وأن نشاط أي شركة وحجمها لم يعودا يشفعان لها في النجاة من عمليات المضاربة التي عمت السوق، وفقا لتعبيره.


أما المتداول فهد الصالح فقال إن "المزاد المبكر" على أسهم كيان ليس الأول من نوعه، فعقب كل اكتتاب يكون هناك عروض للبيع والشراء، لكن "المزاد هذه المرة بدأ مبكرا جدا"، ربما لأن عدد أسهم الاكتتاب كبير إلى درجة الإشباع، أو لأن نسبة التخصيص تحولت لدى بعض المكتتبين من فرصة إلى مأزق، بعدما وجدوا في أيديهم آلافا مؤلفة من الأسهم لا يدرون ما يفعلون بها.

bosaleh
14-05-2007, 11:47 AM
المكاسب تعم بورصات الخليج والكويت إلى أعلى مستوى منذ عام


دبي، دولة الإمارات العربية (CNN)

-- طغى اللون الأزرق كافة البورصات الخليجية الأحد، حيث حققت المؤشرات مستويات قياسية حطمت الحواجز في أكثر من سوق مالي وخاصة في الكويت، حيث تخطى المؤشر حاجز 11 ألف نقطة للمرة الأولى منذ أكثر من عام، فيما كرر سوق دبي المالي سيناريو الأربعاء وقفز صعوداً مسترداً 147 نقطة من خسائره.

وبموازاة ذلك حقق السوق السعودي مكاسب جيدة في جلية لم تخلو من تذبذب، فيما تراجعت المؤشرات الأردنية والفلسطينية وسط مكاسب طفيفة في مصر.

ففي الكويت أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره تجاوز 63 نقطة توازي 0.58 في المائة، ارتقت به إلى مستوى 11019 نقطة، ليخترق بذلك حاجز 11 ألف نقطة الذي ظل يصارع تحته لأكثر من عام.

وحقق المؤشر خطوته وسط تداولات متدنية لم تتجاوز 152 مليون دينار شملت 273 مليون سهم تقريباً موزعة على 8662 صفقة، تركز القسم الأكبر منها على أسهم "الصفوة" و"العربية العقارية" و"تجاري."

وفي ختام التداولات ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية تقدمها مؤشر قطاع "الخدمات" و"الأغذية" و"العقاري" وسط تراجع لمؤشرات "التأمين" و"الشركات غير الكويتية" ومراوحة "صناديق الاستثمار" مكانه.

وراوح سهم "هواتف" مكانه دون تغيير سعري، في وقت تصدرت أسهم "صفوان للتجارة والمقاولات" و"أسمنت بورتلاند" و"مجوعة الأوراق المالية" قائمة المكاسب السعرية أمام "أسمنت الخليج" و"ورقية" وحيات كوم" التي وقعت ضحية أكبر الخسائر.
أما السوق السعودي فقد قفز مؤشرها قرابة 57 نقطة إلى مستوى 7470 نقطة بزيادة توازي 0.77 في المائة من قيمته مع تداولات بلغت أكثر من 14 مليار ريال مقابل 288 مليون سهم تم تداولها من خلال 353 ألف صفقة.

وانتعشت بتأثير هذا الارتفاع جميع المؤشرات القطاعية التي تقدمها مؤشر "الكهرباء" بتأثير نتائج سهم القطاع الرئيسي أمام "الزراعة" و"التأمين."

وتركزت التداولات على أسهم "الكهرباء" و"الباحة" و"شمس" و"حائل الزراعية،" وسط تداول الأوراق المالية العائدة إلى 86 شركة ارتفعت أسهم 48 منها وانخفضت 28.

وتصدرت قائمة المكاسب السعرية أسهم "تبوك الزراعية" و"فيبكو" و"إعمار" فيما تعرضت أسهم "مكة للإنشاءات" و"ملاذ للتأمين" و"خدمات السيارات" إلى أقسى الخسائر.

في الإمارات أنهى مؤشر سوق دبي المالي التداولات على ارتفاع قوي يخالف التوقعات التي رجحت استمرار جني الأرباح الذي بدأ أواخر الأسبوع الماضي.

وقفز المؤشر 147 نقطة الأحد بافتتاح تعاملات الأسبوع إلى مستوى 2208 نقاط مسترداً ما يوازي 3.63 في المائة من قيمته التي تبددت خلال الأسابيع الماضية، مع مستوى تداولات مرتفع بلغ 2.7 مليار درهم مقابل 698 مليون سهم من خلال 18000 صفقة مما يؤكد وجود سيولة قوية في السوق.

ومن بين تسعة قطاعات اقتصر التراجع على مؤشرات "المواد" و"التأمين" ومؤشر "السلع" الذي راوح مكانه دون تغيير في حين حقق مؤشر "العقارات والإنشاءات الهندسية" أفضل المكاسب صاعداً 5.92 في المائة.

وبرزت نتائج سهم "إعمار" الذي قفز 70 فلساً دفعة واحدة مما اعتبر مؤشراً على وجود مضاربات قوية في السوق مع استمرار التركيز على أسهم "سوق دبي المالي" و"أملاك" و"الخليج للملاحة" و"دبي للاستثمار."

وقادت أسهم "أرامكس" و"إعمار" و"تبريد" قائمة المكاسب السعرية أمام "الأسمنت الوطنية" و"عُمان للتأمين و"بنك دبي التجاري" التي وقعت تحت وطأة اكبر الخسائر.

وتبع سوق أبوظبي المالي نظيره في دبي فقفز قرابة 78 نقطة توازي 2.42 في المائة من قيمته إلى مستوى 3294 نقطة، مع تداول أكثر من 111 مليون سهم بقيمة بلغت 448 مليون درهماً.

واستمر التركيز في السوق على الأسهم العقارية خاصة مع النتائج المهمة لأسهم "صروح" و"الدار العقارية."

مؤشر الدوحة من جهته افتتح أسبوعه على قافزاً 169 نقطة توازي 2.42 في المائة من قيمته إلى مستوى 7184 نقطة مع مكاسب شملت أسهم 25 شركة من بين 34 تم تداول أوراقها المالية في السوق.

وقاد قطاع البنوك موجة الأرباح التي شملت كل قطاعات السوق فيما حققت أسهم "المتحدة للتنمية" و"بنك الدوحة" و"مصرف قطر الإسلامي" أكبر المكاسب السعرية.

في البحرين كسب المؤشر 0.23 في المائة من قيمته، وأنهى التداولات على مستوى 2164 نقطة تقريباً، فيما ربح المؤشر العماني 18 نقطة وأقفل صاعداً إلى 5891 نقطة.

مؤشر CASE 30 المصري من جهته أقفل على 7631 نقطة بارتفاع 0.02 في المائة من قيمته وسط تراجع المؤشر الأردني 0.26 في المائة إلى 5917 نقطة والفلسطيني إلى 519 نقطة تقريباً بخسارة 0.23 نقطة.

bosaleh
14-05-2007, 11:49 AM
للمرة الثانية خلال أسبوع.. «سامبا» تتدخل في آخر دقيقة وتدعم ارتفاع الأسهم السعودية
ارتفاع السيولة 16.2 % عن تداولات السبت مع تحرك «الأسهم القيادية»





الرياض: جارالله الجارالله

للمرة الثانية خلال أسبوع تتدخل أسهم مجموعة سامبا المالية بقوة في مسار المؤشر العام، بعد أن دخلت صفقة بـ 100 ألف سهم الأربعاء الماضي دفعت سهم الشركة إلى الارتفاع بمعدل 2.4 في المائة مما قلب طاولة التعاملات من التراجع إلى الربحية. وتكرر ذات السيناريو في تعاملات أمس بتنفيذ صفقة في آخر دقيقة على أسهم «سامبا» دفعت المستويات السعرية للسهم إلى ارتفاع 2.7 في المائة زادت من حدة الارتفاع المفاجئ للسوق في آخر التداولات.


حيث أدى التحرك الملفت على أسهم «سامبا» أمس إلى زيادة حجم الصعود للسوق بعد أن كان المؤشر العام قد كسب 60 نقطة في آخر 6 دقائق من عمر تداولات أمس لتشارك أسهم «سامبا» بقرابة 21 نقطة من حجم النقاط المكتسبة التي قاربت 57 نقطة أمس مع الإغلاق بعد الأداء الإيجابي لأسهم شركة سابك وأسهم مصرف الراجحي المرتفعين بأكثر من نقطة مئوية واحدة.

وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7470 نقطة بارتفاع 56 نقطة ما يعادل قرابة 7 أعشار في المائة عبر تداول 288.5 مليون سهم بقيمة 14.3 مليار ريال (3.81 مليار دولار) بارتفاع السيولة بنسبة 16.2 في المائة عن تداولات أول من أمس.

ويتمتع متداولو القطاع البنكي بالطابع الاستثماري الذي يدفعهم لانتهاز فرص العروض الكبيرة التي توجد في فترة الهبوط ولا تتوفر لهم في أوقات أخرى مما يعكس مدى التجميع الذي يعيشه القطاع بالإضافة إلى الأسهم الأخرى التي تتسم شركاتها بالنمو.

كما عكست تعاملات أمس استمرار السلوك المضاربي الذي طغى على أسهم الشركات المفضلة للمضاربين لكن مع هذا الارتفاع للمؤشر العام لم تلمس أسهم أي شركة النسبة القصوى مع الإغلاق ما يدل على تركيز المتداول المؤثر على أسهم شركات العوائد.

أمام ذلك، أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد العنقري، خبير استثماري، الى أن سوق الأسهم السعودية بدأ يكشف عن عمليات تجميع في أسهم الشركات ذات العوائد والنمو بعد إعلانات الربع الأول التي أعطت انطباعا إيجابيا في التوقعات لنتائج الربع الثاني من العام الحالي، مفيدا أن عمليات التجميع تتضح من خلال ثبات السيولة على هذه الشركات في نطاق ضيق مع ضعف في الصفقات.

وأضاف العنقري أن بداية ارتفاع السيولة الداخلة على الأسهم الاستثمارية مصاحبة للصعود المتزن على هذه الأسهم من أهم الدلالات على نهاية مرحلة التجميع وعلى أن الانطلاقة باتت وشيكة مع بداية تحرك الأسهم المستهدفة للوصول إلى أسعارها المستحقة ما يقود السوق إلى الدخول في مسار متفائل إلى ما قبل نتائج الربع الثاني. ويرى العنقري أن صفة المضاربة التي تمكنت من تعاملات السوق ليست بالسلبية بحد ذاتها لأنها من أدوات السوق الطبيعية ما دامت لا تتعدى 20 في المائة من حجم المحفظة، لكن اكتساح المضاربة بهذه الصورة الكبيرة ناتج عن نقص المعلومات لدى المستثمرين في السوق أدى إلى الانصراف عن الاستثمار إلى المضاربة مما يتيح الفرصة أمام أصحاب التقارير الخاصة الخارجية للشراء في الأسهم المربحة مع انشغال المتداولين في المضاربة.

وبين أن أسهم الشركات المرتفعة بنسب عالية في الأيام الماضية يلاحظ عليها تداول كميات كبيرة فيها ما يعني أنها تعيش داخل مرحلة تصريفية بعد أن حقق المضاربون أرباحا كبيرة خلال مراحل الارتفاع الماضية.

من جانبه أوضح لـ«الشرق الأوسط» محمد الخالدي، محلل فني، أن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية يحاول النهوض من نطاقه المنخفض تحت مستوى 7500 نقطة التي عانى منها كثيرا، مضيفا أن إغلاق السوق أمس يرجح الجانب الايجابي في اتجاه المؤشر العام اليوم مع ملاحظة استقبال السوق لمقاومة مهمة تتمثل في مستوى 7500 نقطة ومستوى 7600 نقطة التي ردعت السوق عن الانطلاق في الفترة الماضية.

ولمح الخالدي إلى أن ارتفاع معدل السيولة الداخلة على السوق وتحرك الأسهم الثقيلة ينبئ بتحفز السوق للخروج من مسارها الجانبي وذلك من خلال تحرك الأسهم التي لها دور كبير في حركة المؤشر العام ويبقى إثبات ذلك عبر استمرار العطاء في تداولات اليوم.

bosaleh
14-05-2007, 11:52 AM
البورصة الكويتية تخرق حاجز 11 ألف نقطة.. وانتعاش التداول في دبي
تداولات قوية في قطر * البورصة المصرية تتماسك * ارتفاع السوق في البحرين


دبي: عصام الشيخ عواصم عربية: «الشرق الاوسط»




* الأسهم الإماراتية:

بدا أن عامل الوقت وخصوصا ساعة الاغلاق بعد ساعات التداول المحددة، كان العقبة الوحيدة امام مواصلة سوق دبي أمس لانطلاقته «الصاروخية» متجاوزا عند الاغلاق مستوى 4000 نقطة بعد وصوله لهذه النقطة الخميس الماضي. وفيما كانت صالة التداول تغلي من الحماس والتفاؤل، زاد الانطلاقة قوة دخول سهمي «إعمار» بقوة للسباق ليحل في المرتبة الثانية بعد سهم «سوق دبي المالي» من ناحية احجام التداول.
واستمرت قيمة التداولات عند مستوياتها المرتفعة، حيث انهت السوق التداول مسجلة بقيمة بلغت 2.78 مليار درهم لينهي المؤشر التعاملات مرتفعا اكثر من 136 نقطة بنسبة 3.6% الى 4208.60 نقطة، فيما بلغ عدد الصفقات المنفذة 18003 صفقات أدت لارتفاع 15 سهما وانخفاض اربعة.

وسجل سهم سوق دبي المالي اكبر حجم تداول بقيمة 710.8 مليون درهم على 225.5 مليون سهم مرتفعا عند الاغلاق 6.2% بمعدل 19 فلسا الى 3.2 درهم تلاه سهم اعمار بقيمة 522.2 مليون درهم مرتفعا 6.2% الى 11.85 درهم رابحا 70 فلسا. وكسب سهم بنك دبي الاسلامي 51 فلسا، مرتفعا 5.9% الى 9.10 درهم، كما ربح دبي للاستثمار 21 فلسا، مرتفعا 5.1% الى 4.2 درهم بينما سجل ارامكس ربحا بقيمة 13 فلسا، مرتفعا 6.3% الى 2.19 درهم. وقال محللون ان شهر مايو (أيار) بدأ يتحول الى شهر ممتاز بالنسبة للمستثمرين والوسطاء على حد سواء خاصة بعد اغلاق مؤشر سوق دبي المالي فوق مستوى 4000 نقطة الخميس الماضي لأول مرة منذ منتصف مارس (آذار) فيما بلغ متوسط حجم التداولات خلال الشهر الحالي 1.55 مليار درهم يوميا، أي أعلى بنسبة 82% من حجم التداول اليومي السنوي حتى الآن فيما تشير التوقعات الى بقاء حجم التداولات طيلة العام الحالي، عند متوسط يومي يبلغ 1.02 مليار درهم حاليا.

وذكر تقرير لشركة «ماك كابيتال» الاماراتية، أن بعض الزخم الذي يشهده سوق دبي، يأتي من مستثمرين اجانب وخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر تقرير لسوق دبي المالي، ان الاجانب اشتروا اسهما بقيمة 3.5 مليار درهم خلال الاسبوع المنتهي في 10 مايو، أو ما يمثل 37.2% من اجمالي المبيعات خلال الاسبوع. الأجانب ايضا باعوا اسهما بقيمة 2.9 مليار درهم أو 30.7% من اجمالي المبيعات ليبلغ صافي الاستثمار الاجنبي في السوق خلال الفترة المشار اليها 609 ملايين درهم.

وتوقع محلل في «ماك كابيتال» استمرار اندفاع مؤشر السوق خلال هذا الاسبوع، نتيجة لعوامل ايجابية عديدة فيما حذر متعاملون محنكون من عمليات جني ارباح خلال الاسبوع مع احتمال بقاء الصعود الايجابي لفترة اطول.

اسهم ابوظبي، من جهتها واصلت اندفاعها ايضا، حيث اغلق المؤشر مرتفعا 2.4% الى 3294.4 نقطة بفارق اكثر من 77 نقطة، وسط ارتفاع اسعار 29 شركة وانخفاض عشرة فيما بلغت قيمة التداولات 448.3 مليون درهم على 111.8 مليون سهم.

* الأسهم الكويتية:

اندفعت اسهم السوق الكويتية خلال جلسة يوم امس التي تجاوز معها المؤشر حاجز 11000 نقطة، بقيادة من قطاعي البنوك والعقارات، ليتمكن المؤشر من اضافة 63.70 نقطة بنسبة 0.58%، مستقرا عند مستوى 11019 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 272 مليون سهم بقيمة 152 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 8662 صفقة. وقد سجل قطاع الاغذية اكبر ارتفاع بواقع 1.54% تلاه قطاع البنوك بواقع 1.08%، بينما كان التراجع من نصيب قطاعي الشركات الاجنبية بواقع 0.82% وقطاع التامين بنسبة 0.10%، وقد سجل سهم صفوان اعلى نسبة ارتفاع بواقع 6.89% عندما اقفل عند سعر 0.310 دينار كويتي تلاه سهم بورلاند بنسبة 6.55%، وصولا الى سعر 1.300 دينار كويتي. في المقابل سجل سهم اسمنت الخليج اعلى نسبة انخفاض بواقع 5.76% واقفل عند سعر 0.490 دينار كويتي تلاه سهم ورقية بنسبة 4.38%، واستقر عند سعر 0.218 دينار كويتي، وقد احتل سهم الصفوة المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 26.6 مليون سهم متراجعا الى سعر 0.116 دينار كويتي، تلاه سهم المدينة بتداول 16.2 مليون سهم مرتفعا الى سعر 0.370 دينار كويتي.

* الأسهم القطرية:

استأنفت السوق القطرية تداولاتها مع انطلاقة الاسبوع، وسط تداولات قوية عادت لمستويات منتصف الاسبوع الماضي بقيادة سهم الناقلات، وارتفع المؤشر بواقع 169.53 نقطة، بنسبة 2.42% متوقفا عند مستوى 7184.10 نقطة، بعد ان تداول المستثمرين بواقع 13.6 مليون سهم بقيمة 545.8 مليون ريال قطري، وقد سجل قطاع البنوك اكبر ارتفاع بواقع 351.37 نقطة، تلاه قطاع التأمين بواقع 190.63 نقطة، ثم قطاع الصناعة بواقع 101 نقطة وأخيرا جاء قطاع الخدمات 35.62 نقطة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 25 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 4 شركات، واستقرت أسعار أسهم 5 شركات عند اغلاقاتها السابقة.

* الأسهم البحرينية:

افتتحت سوق المال البحرينية أولى جلسات الاسبوع بارتفاع جديد، وسط تداولات جيدة نسبيا رغم تباين الأداء القطاعي الذي شهد تراجعا للقطاعات المؤثرة، حيث تمكن المؤشر من الارتفاع بواقع 4.86 نقطة بنسبة 0.23% مقفلا عند مستوى 2163.71 نقطة، اثر تداول 1.2 مليون سهم بقيمة 548.8 الف دينار، وعلى الصعيد القطاعي تمكن قطاع الخدمات من تصدر الارتفاع بواقع 50.49 نقطة، تلاه قطاع التامين بقيمة 19.01 نقطة، بينما كان التراجع من نصيب قطاعي الاستثمار بقيمة 9.73 نقطة وقطاع البنوك التجارية بقيمة 2.64 نقطة.

* الأسهم العمانية:

ارتفعت السوق العمانية في بداية تداولات الاسبوع على وقع تداولات قوية تركزت على سهم بنك مسقط، أدت الى ارتفاع قيمة التداولات متجاوزة 10 ملايين، وارتفع مؤشر بورصة مسقط بواقع 0.310% مستقرا عند مستوى 5.891.20 نقطة، وقد تم تداول 12.52 مليون سهم بقيمة مليون ريال من خلال تنفيذ 2230 صفقة، فيما قاد قطاع البنوك والاستثمار الارتفاع بواقع 0.96% بينما شهد قطاع الصناعي تراجعا بنسبة 0.91%، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بواقع 0.32%.
أما على صعيد الأسهم المتداولة، فقد سجلت أسعار أسهم 10 شركات ارتفاعا، بينما تراجعت اسهم 10 شركات اخرى، وقاد سهم حديد الجزيرة الارتفاع بنسبة 8.85% ليقفل عند سعر 0.369 ريال عماني، تلاه سهم طيران عمان بنسبة 8.74%، مقفلا عند سعر 2.240 ريال عماني، أما الأسهم الخاسرة فقد كان سهم الأولى من أكثر الأسهم الخاسرة بنسبة 17.42% مع تراجع السهم الى سعر 0.991 ريال عماني، بينما تراجع سهم اسمنت عمان 2.89%، ليغلق عند سعر5.939 ريال عماني. وعلى صعيد الأسهم الأكثر تداولا فقد كان سهم بنك مسقط الأكثر تداولا بواقع 6.1 مليون سهم، ارتفاعا إلى سعر 1.196 ريال عماني، تلاه سهم بنك التضامن بواقع مليون سهم، بينما احتل سهم بنك مسقط المرتبة الأولى بقيمة التداولات بقيمة 7.3 مليون ريال، تلاة بنك صحار بقيمة 728.2 الف ريال.

الأسهم المصرية:

تسبب سهم «السادس من أكتوبر» للإنشاء والتعمير «سوديك»، في عدم تمكن مؤشرات البورصة المصرية أمس، من الاستمرار في الارتفاعات التي حققتها في التعاملات الصباحية، وقادها للتراجع لتفقد جميع مكاسبها عند الإغلاق، إلا أنها تماسكت عند الإغلاق، ولم تستمر في الانجراف وراء خسائر السهم القيادي.

وتراوح مؤشر «case 30»، الذي يقيس أداء الـ30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية في جلسة أمس، ما بين ارتفاع كبير في بداية الجلسة حتى وصل إلى مستوى 7662 نقطة، قبل أن يبدأ في التراجع منذ منتصف الجلسة ليفقد 32 نقطة، وان تقدم بنحو 1.5 نقطة عن مستواه في إغلاق الأسبوع الماضي، مسجلا 7630.7 نقطة، وسط تعاملات بلغت قيمتها 130 مليون دولار من تداول 31 مليون سهم. وأدى قرار البورصة بإعادة التعامل على سهم السادس من أكتوبر (تشرين الأول) للإنشاء والتعمير (سوديك) في الثانية عشر من ظهر أمس، بتوقيت القاهرة ـ أي بعد مرور ساعة ونصف من بدء الجلسة ـ إلى اتجاه المؤشرات للهبوط، حيث سارع المستثمرون لبيع السهم وجني الأرباح التي سبق أن حققوها من اقتنائه، ليفقد 6% من قوته عند الإغلاق.

كانت البورصة قد أوقفت التعامل على سهم «سوديك» يوم الخميس الماضي، بعد أن أعلنت الشركة عن فشل صفقة استحواذها على شركة «بالم هيلز»، التي كانت سترتفع بالقيمة السوقية للشركة إلى نحو 7.5 مليار جنيه، وتملكها قطع أراضي ضخمة، وطلبت البورصة من الشركة الإفصاح عن أسباب فشل الصفقة. وارتفع أمس سهم «هيرميس» بنحو 1.9% مسجلا 39.8 جنيها، كما واصل مصر الجديدة للإسكان والتعمير ارتفاعاته، وكسب أمس 3.5% ليخترق حاجز الـ500 جنيه، فيما تصدر العز للبورسلين والسيراميك قائمة الأسهم المرتفعة بواقع 8.2% مسجلا 13 جنيها.

وفيما تراجع «أوراسكوم تيليكوم» بنسبة 0.2% و«أوراسكوم للفنادق والتنمية» بنسبة 1.8% كسب أوراسكوم للإنشاء والصناعة 0.58 %، وأغلق على 339 جنيها.

وتصدر المصرية للمنتجعات السياحية قائمة الأسهم النشطة أمس، وتم التعامل على 4.8 مليون من أسهمه، وأغلق على ارتفاع بنسبة 1.16% مسجلا 10.4 جنيها

bosaleh
14-05-2007, 11:54 AM
«النقد الدولي»: اقتصاد الدول العربية إلى نحو 1.6 تريليون دولار نصفه من الخليج
توقع إصدار دول مجلس التعاون سندات إسلامية بـ50 مليار دولار لتمويل البنية التحتية


لندن: ناصر التميمي


أفاد تقرير دولي صدر امس ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ستواصل الآفاق الاقتصادية الإيجابية على المدى القريب، لكنه طالب بضرورة تعزيز السياسات الحالية لدعم النمو وتخفيض البطالة.


وكشف صندوق النقد الدولي ان الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سيرتفع الى 1.598 تريليون دولار مع نهاية العام الحالي من 1.477 تريليون دولار في العام الماضي.

وقال التقرير الذي صدر امس عن صندوق النقد الدولي تحت عنوان «آفاق الاقتصاد الاقليمي في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى»، انه من المنتظر أن يتباطأ متوسط النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عام 2007 بشكل طفيف الى 5.5 في المائة من 5.7 في المائة في العام الماضي. بينما سيصل معدل النمو على المستوى العالمي الى 4.9 في المائة في العام الحالي بعد ان بلغ 5.4 في المائة في العام الماضي.

وأوضح التقرير ان الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي يتوقع ان ينمو الى 749.7 مليار دولار هذا العام من 718 مليار دولار عام 2006، يشكل تقريبا نصف ناتج منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبين التقرير ان الاقتصاد السعودي هو الاكبر في المنطقة. ومن المنتظر ان يسجل معدلات نمو جيدة، حيث يتوقع صندوق الدولي ان ينمو اقتصاد المملكة بمعدل 4.8 في المائة ليبلغ مع نهاية العام الحالي الى 354.9 مليار دولار بعد ان نما في العام الماضي بمعدل 4.6 ووصل الى 348.6 مليار دولار.

ومن المظاهر الايجابية التي لاحظها التقرير هو استمرار تراجع معدل المديونية العامة للسعودية، حيث يتوقع صندوق النقد ان ينخفض معدل الدين العام للمملكة عام 2007 الى 21.1 في المائة من اجمالي الناتج المحلي او ما يساوي 74 مليار دولار من 28 في المائة في العام الماضي او نحو 97 مليارا، وهو ما يعني في المحصلة ان الحكومة السعودية تمكنت من التخلص من 23 مليار دولار من ديونها.

وفي السياق ذاته، يتوقع الصندوق ان تتراجع ايضا المديونية العامة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عام 2007 الى نحو 35 في المائة من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي او ما يساوي 564 مليار دولار بعد ان كانت في العام الماضي تشكل 40.3 في المائة. وعلى صعيد اداء الدول العربية، توقع الصندوق ان يحقق كل العراق والسودان أعلى معدلات نمو اقتصادي في المنطقة (10.4% و11.1%)، بينما سيسجل كل لبنان وموريتانيا واليمن أدنى معدلات (1% و1.9% و2.6%).

ورغم هذه التطورات لكن الصندوق حذر دول المنطقة من أن التضخم في ازدياد، تدفعه سرعة نمو الطلب وقوة التدفقات الأجنبية الداخلة. ونظرا للسياسة النقدية التي يغلب عليها الطابع التوسعي في العديد من البلدان، يُتوقع أن يصل معدل التضخم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا إلى 9.1 في المائة العام الحالي صعودا من 6.9 عام 2006.

ورغم ان التقرير اظهر تراجع متوسط معدل التضخم بشكل عام في منطقة الخليج الى 5 في المائة، إلا ان صندوق النقد يتوقع ان يرتفع معدل التضخم في السعودية الى 2.8 عام 2007، رغم انه يبقى الأقل في الخليج، من 2.3 في المائة في العام الماضي. وينبغي الاشارة الى أن معدلات التضخم تتصاعد بشكل ملحوظ في السعودية منذ عام 2004 عندما بلغت 0.4 في المائة لتصعد الى 0.7 في المائة في عام 2005 لترتفع بشكل كبير في العام الماضي الى 2.3 في المائة طبقا للبيانات التي اوردها صندوق النقد الدولي في تقريره امس.

من المتوقع، كما يقول التقرير، أن تشهد إيرادات تصدير النفط انخفاضا طفيفا يصل بها إلى 570 مليار دولار عام 2007 ، من 585 مليار دولار عام 2006 على أساس انخفاض سعر النفط إلى 61 دولارا للبرميل في المتوسط مقارنة بسعر 64 دولارا للبرميل في العام الماضي.

وبطبيعة الحال، تتسم الإيرادات المتوقعة بالحساسية الشديدة لتقلبات أسعار النفط، ويُقَدّر الصندوق هنا أن انخفاض الأسعار بمقدار دولار للبرميل يؤدي إلى تراجع الصادرات السنوية في المنطقة بمقدار 9 مليارات دولار. لكن الصندوق أكد في هذا السياق ان الاسعار من المستبعد ان تهبط بشكل كبير نظرا لقوة نمو الاقتصاد العالمي، فضلا على التخفيضات التي تجريها اوبك على انتاجها الاجمالي من النفط والتوترات في المنطقة.

وقال التقرير انه ومع وفرة السيولة وتزايد الطلب على تمويل المشاريع الاستثمارية، حدثت طفرة في إصدار الصكوك الإسلامية، وخصوصا في مجلس التعاون الخليجي.

وقال الصندوق ان سوق الصكوك الاسلامية ينمو بمعدل 45 في المائة سنويا حيث بلغ في العام الماضي 41 مليار دولار.

وأشار الصندوق إلى ان دول الخليج تستهدف اصدار صكوك اسلامية بقيمة 50 مليار دولار على مدى 2-3 السنوات المقبلة لتمويل مشاريع في البنية التحتية.

ويلاحظ التقرير أن هذه الآفاق البالغة الإيجابية بوجه عام ليست بمنأى عن بعض المخاطر المحيطة، ومن التطورات العالمية ذات التأثير السلبي المحتمل إمكانية تباطؤ النمو العالمي، بينما تشكل الصراعات الإقليمية المتصاعدة تهديدا دائما لدول المنطقة.

ويمكن أن يَلْحَق الضرر ببلدان المنطقة أيضا إذا ما حدث انخفاض حاد في أسعار النفط، وإن كان ارتفاع الأسعار هو الكفة الأرجح في ميزان مخاطر سوق النفط. بحسب قول الصندوق.

أما التحدي الآخر على مستوى السياسات في المنطقة فهو الحفاظ على النمو أو تسريع وتيرته، بغية تحقيق فوز ملموس في معدلات الحد من الفقر وخفض معدلات البطالة. كما انه من الأهمية بمكان أيضا إيجاد استثمارات داعمة لتنويع النشاط الاقتصادي، لا سيما في البلدان التي يوشك إنتاجها النفطي على الانخفاض.

ولا يزال ضبط أوضاع المالية العامة من الأولويات في بلدان الأسواق الصاعدة، فعجوزات المالية العامة لا تزال مرتفعة في العديد من هذه البلدان، مما يحول دون انخفاض الديون بالدرجة الكافية. ويمكن أن يفيد جميع بلدان المنطقة من زيادة تطوير مؤسساتها المالية وتعميق أسواقها وزيادة تكاملها مع البلدان المجاورة، وهو ما يكتسب أهمية خاصة في ظل الحاجة إلى توخي الاستخدام الكفء للمدخرات الكبيرة المتوافرة في المنطقة، وثمة تقدم مشجع في هذا الصدد تشهده عدة بلدان في الوقت الراهن، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي وبلدان المغرب العربي كما اشار التقرير

bosaleh
14-05-2007, 11:56 AM
«سيتي بنك» يطلق صناديق استثمارية إسلامية


دبي: «الشرق الاوسط»

أعلن « سيتي بنك»، عضو مجموعة «سيتي» امس عن اطلاق مجموعة من الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية بعد توصله لاتفاق مع ذراع استثماري لـ«دويتشه بنك» لعرض وتوزيع الباقة الواسعة من منتجات «دي دبليو إس» الاستثمارية على زبنه، ومنها صناديق النور الإسلامية. وقال البنك في بيان انه جرى تطوير مجموعة صناديق النور لمقابلة المتطلبات الاستثمارية لكل من العملاء الأفراد والمؤسسات على حد سواء. وتتضمن صناديق النور كلا من صندوق المعادن الثمينة، صندوق الأسهم العالمية المنتقاة، صندوق الأسهم الصينية، صندوق الأسهم اليابانية وصندوق أسهم حوض آسيا الباسيفيكي. وتوفر عائلة صناديق النور للمستثمر إمكانية الاستثمار في مختلف القطاعات والأقاليم، والدخول في عمليات الاكتتابات الأولية لشركات مدرجة حديثاً. ويبلغ الحد الأدنى للاكتتابات في الصناديق 5 آلاف دولار.

bosaleh
14-05-2007, 11:57 AM
وزيران سعوديان يختلفان حول تحديد وقت القضاء على الفقر المدقع
العكاس: قضينا عليه عام 2006 * القصيبي: القضاء عليه سيتم في 2009

الرياض: تركي الصهيل

اختلف وزيران سعوديان أمس، حول عملية القضاء على الفقر في السعودية، بعد تصريحاتهما المتضاربة في تحديد وقت القضاء على الفقر، ففي الوقت الذي أكد فيه عبد المحسن العكاس، وزير الشؤون الاجتماعية أمس، أن بلاده تمكنت من القضاء على الفقر المدقع في عام 2006. بينما صحح، خالد القصيبي وزير الاقتصاد والتخطيط في بيان توضيحي تصريحات سابقة له ذكر فيها ان بلاده ستقضي على الفقر كليا في عام 2009، حيث أشار أمس إلى «أنه كان يقصد بذلك الفقر المدقع».


وكان الوزير القصيبي، قد أكد في تصريحات نشرت في 25 أبريل (نيسان) الماضي، أنه سيتم القضاء على الفقر كليا في البلاد بحلول عام 2009، وهو ما أثار ثائرة عدد من كتاب الأعمدة الصحافية الذين رسموا عددا كبيرا من التساؤلات حول إعلان الوزير القصيبي.

إلا أن وزير الاقتصاد والتخطيط، عاد أمس، وعبر بيان توضيحي وزعته وزارته، ونشرته الصحف، أكد فيه أنه كان يقصد بذلك ما أسماه بـ «الفقر المدقع»، وليس «الفقر المطلق»، وذلك بعد اللبس الذي رافق تصريحاته السابقة.

وفي صباح الأمس، وبالتزامن مع تأكيد القصيبي على أن بلاده ستتمكن من القضاء على الفقر المدقع عام 2009، كان وزير الشؤون الاجتماعية يتحدث في مجمع وزارته، عن أن بلاده تمكنت من القضاء على الفقر المدقع العام المنصرم.

وقال الوزير العكاس أمام حشد من حضور الندوة التعريفية بالأهداف الإنمائية للألفية وتوظيفها في السياسات الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي «بفضل من الله تعالى ثم بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، فقد تم القضاء على الفقر المدقع في المملكة العربية السعودية في عام 2006، رغم ان اعلان الألفية قد حدد تحقيق ذلك..، في عام 2015». وأرجع العكاس نجاح السعودية في القضاء على الفقر المدقع، لاعتمادها عددا من البرامج العاجلة، وعلى رأسها برنامج الدعم التكميلي، الذي يهدف إلى القضاء على الفقر المدقع في البلاد، إضافة إلى عدة برامج أخرى؛ ومنها: مضاعفة مخصصات الضمان الاجتماعي، وزيادة إعانات المعوقين، وإعانات الأيتام، وتخصيص مبلغ 300 مليون ريال (80 مليون دولار) للصندوق الخيري الوطني. ومن البرامج التي قضت على الفقر ـ بحسب الوزيرـ زيادة إعانات الجمعيات الخيرية بنسبة 200 في المائة، واعتماد مبلغ 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) للاسكان الشعبي، واعتماد برنامج الاعانات الطارئة للأسر التي تتعرض لظروف طارئة؛ كالحرائق، والغرق، وغياب العائل.

وأفاد وزير الشؤون الاجتماعية، أن دول الخليج، تمتلك سياسات واستراتيجيات وبرامج واضحة لخفض الفقر، خاصة في بلاده، حيث ان مبادرة خادم الحرمين الشريفين في مطلع عام 2003 م بشأن القضاء على الفقر، كانت نقلة نوعية اثمرت عن إعداد استراتيجية وطنية لمعالجة الفقر وإنشاء الصندوق الخيري الوطني.

وفي ذات السياق، أكد العكاس وجود سياسات تهدف الى تحقيق الرفاهية وحماية المواطن اجتماعياً، عبر قيام دول المجلس بدورها، في رسم وتخطيط وتنفيذ هذه السياسات (التي لا يمكن تنفيذها بعيداً عن الجانب الاقتصادي الذي يحدد الموارد ويوفر البنية المؤسسية) وتحقيق العدالة الاجتماعية في تقديم الخدمات والحفاظ على حد ادنى من الدخل المناسب ومستوى المعيشة اللائق. وربط الوزير ذلك بوضع برامج وسياسات اجتماعية تتجه لدعم الفئات المحتاجة والفئات التي تعيش ظروفاً خاصة كالمسنين والعاجزين عن العمل والارامل والمطلقات والمعاقين والايتام ومن في حكمهم وغيرهم من الفئات الخاصة.

غير أن الوزير العكاس، أكد أن هذه السياسات الاجتماعية تواجه تحديات كبيرة؛ من أهمها ما هو متصل بالتركيبة السكانية من حيث زيادة حجم العمالة الأجنبية، ومشكلة الإفراط الاستهلاكي وسيطرة النزعة الاستهلاكية، والتي قال انها «تساهم بشكل أو بآخر في انخفاض الدخل ثم زيادة نسبة الفقر».

واعتبر وزير الشؤون الاجتماعية السعودي، أن الأهداف الإنمائية للألفية، تعد مرجعاً أساسياً لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة حيث ان دول مجلس التعاون الخليجي تؤكد مدى التقدم والانجاز المتحقق لهذه الأهداف، مؤكدا أن مستوى أداء دول المجلس كان الأفضل على المستوى العربي، وذلك حسب التقارير الدولية، قياساً بدول العالم الأخرى. وقال «لذا فإن دولنا الخليجية مؤهلة للوصول الى تحقيق الأهداف الانمائية للالفية عند حلول الأجل المحدد أو قبله بإذن الله تعالى، خاصة تلك الأهداف التي خطت دول المجلس خطوات نوعية في سبيل تحقيقها».

bosaleh
14-05-2007, 11:59 AM
ادراج صندوقي "العقاري" و "بخيت للمتاجرة" في الأسهم السعودية
توقعات بصدور قرارات داعمة لصناديق الاستثمار لإخراجها من دوامة الخسائر المتراكمة


تحليل- عبداللطيف العتيبي

خسرت صناديق البنوك السعودية المستثمرة في السوق المالية المحلية 300مليون ريال، في نهاية تداولاتها الأسبوع الماضي، في الوقت الذي انخفضت فيه أصولها إلى 26.5مليار ريال، مقارنةً بأدائها في الأسبوع الأسبق حيثُ سجلت فيه 26.8مليار ريال. وبلغت خسائرها السوقيه من بداية العام الحالي حتى نهاية آخر تقييمين 13.2في المائة.


في حين تم ادراج صندوقين يستثمران في سوق الأسهم المحلية وهما: الصندوق العقاري التابع لمجموعة سامبا المالية، وصندوق بخيت للمتاجرة بالأسهم السعودية، المدار من مجموعة بخيت الاستثمارية وكلاهما متوافقان مع الضوابط الشريعة الإسلامية. وبذلك يرتفع عدد الصناديق المستثمرة في السوق الأسهم المحلية إلى 28صندوقا.

إلى ذلك، أوضح فضل البوعينين - مصرفي، أن هناك بعض المتغيرات الهامة التي طرأت على سوق الأسهم السعودية في الآونة الأخيرة غيرت من بعض قناعات المراقبين والمستثمرين على حد سواء، معتبرا أن السوق الأولية التي كان لها نصيب الأسد في تغيير الصورة المتشائمة عن الاكتتابات الأولية لدى الكثير من المتداولين، المحللين، والمراقبين المحايدين.

وقال البوعينين ان اكتتاب شركة كيان الذي شهد تغطية فاقت في حجمها جميع التوقعات الأولية بعد أن تجاوزت المبالغ الإجمالية 37مليار ريال سعودي، مبينا أن هذا المبلغ مهول بكل ما تعنيه الكلمة خاصة في مثل هذه الظروف الحرجة، مشيرا إلى ضخامة المبالغ المكتتب بها إلا أن السوق شهدت استقرارا غير متوقع، ونمو حذر في قيمة المؤشر العام للأسهم، مؤكدا أن هذه النتيجة الإيجابية ربما غيرت من قناعات المراقبين التي عادة ما تربط بين الهبوط الحاد والاكتتابات الجديدة.

وتفاءل البوعينين بأن السوق وصل مرحلة النضج في التعامل مع الاكتتابات الجديدة، موضحاً ان من متغيرات التخصيص في السوق الأولية الانحياز إلى صغار المكتتبين ومن يليهم في عملية التخصيص دون النظر إلى حجم المبالغ المكتتب بها وهذه سابقة تحسب لهيئة السوق المالية، إضافة إلى المتغيرات الإيجابية في موافقة هيئة السوق المالية على تخصيص بعض الأسهم الأولية لصناديق الاستثمار من خلال اكتتاب (الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية)، وهي خطوة موفقة متمنيا لو أنها امتدت إلى شركة كيان والشركات الضخمة الأخرى المتوقع طرحها مستقبلا.

واستطرد البوعينين قائلاً: "ومن المتغيرات أيضا إصدار هيئة السوق المالية لتصاريح إنشاء صناديق استثمارية للشركات المالية حديثة التكوين. كل هذه المتغيرات الإيجابية ربما ساعدت في تحسين المناخ الاستثماري العام الذي يمكن أن يدعم مستقبلا السوق المالية، وبصورة مباشرة، أداء صناديق البنوك المتعثرة والتي تعاني حتى الآن من صعوبة في تقليص خسائرها المتراكمة، كما أنه يمكن أن يهبنا بعض الأمل في توقع صدور بعض القرارات المستقبلية الداعمة لصناديق الاستثمار على أساس أن البنوك لم تعد تستطيع الخروج من مستنقع الخسائر المتراكمة دون أن تمتد لها يد العون الرسمية، دعما، وتنظيما وتوجيها" - على حد قوله.


صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية في الأسهم المحلية:

فقدت الصناديق الشرعية في الأسبوع الماضي 200مليون ريال، حيثُ بلغت أصولها في المدة ذاتها 18.3مليار ريال، قياساً بالأسبوع قبل الماضي عند 18.5مليار ريال ، في حين بلغت نسبة الانخفاض 1.09في المائة، وبلغت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقيميين ب 8.39في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداءً للصناديق الشرعية حسب تغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: يحتل المرتبة الأولى: صندوق النقاء المبارك لدى البنك العربي الوطني، محققا ارتفاعاً بلغ 8.18في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الشركات السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار، مسجلاً ارتفاعا ب 3.53في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الرياض للأسهم 2التابع لبنك الرياض، بنسبة ارتفاع بلغت 0.80في المائة. ويلية في المرتبة الرابعة: صندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم لدى البنك السعودي الفرنسي، منخفضا ب 0.35في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق الراجحي للأسهم المحلية المدار من مصرف الراجحي، مسجلاً تراجعا ب 1.18في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية:

تراجعت أصول الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي إلى 8.1مليارات ريال، مقارنةً بالأسبوع الأسبق 8.3مليارات ريال، أي أنها خسرت 200مليون ريال، وبنسبة للتراجع بلغت 2.4في المائة، حيث بلغ تغير وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين بانخفاض ب 7.3في المائة.

أما بالنسبة لأفضل أداءً للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق الأسهم السعودية لدى البنك العربي الوطني، مسجلاً ارتفاعا بلغ 6.29في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق الرياض للأسهم 1لدى البنك الرياض، محققاً ارتفاعاً بلغ 2.95في المائة. .بينما يأتي في المرتبة الثالثة: صندوق الرياض للأسهم 3المدار من البنك الرياض، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.95في المائة. ويليه رابعاً صندوق الشركات السعودية لدى البنك العربي الوطني، محققا ارتفاعا 1.96في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق النمو والدخل "الفريد" التابع لمجموعة سامبا المالية، حيثُ تراجع أداؤه إلى 1.18في المائة.

bosaleh
14-05-2007, 12:00 PM
عبدالله بن جمعة: طرح 30% من مشروع رأس تنورة التكاملي للاكتتاب العام


الظهران - عبدالله الناصر القحطاني:

أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين عبدالله صالح جمعة، بأن أرامكو وشركة داوكيميكل تمتلكان إمكانيات وقدرات مميزة تتيح لهما الإسهام معاً بشكل مهم في خدمة العالم. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد توقيعهما مذكرة تفاهم لتطوير أكبر مجمع لإنتاج البلاستيك والكيماويات في العالم.

وقال الجمعة بأنه تمت مرحلة جديدة من مراحل مشروع رأس تنورة المتكامل، حيث نجمع بين نقاط القوة التي تمتلكها الشركتان لإقامة أكبر مجمع لدائن وكيماويات، وذلك من خلال وجود أكبر شركة لإنتاج وتصدير الزيت الخام في العالم وهي أرامكو السعودية مع شركة قيادية رائدة في مجال إنتاج وتسويق المنتجات والخدمات الكيميائية والبلاستيكية والزراعية المبتكرة.


كما أكد رئيس شركة داو ورئيس مجلس إدارتها السيد اندرون. ليفيريس بأن المشروع سيساعد على توسع وتنويع قائمة المنتجات البلاستيكية والكيماوية، وتقديم سلسلة جديدة من المنتجات النوعية والعالية الأداء في المملكة، عند إنجازه، وسيضم هذا المحور العالمي للتنمية والابتكار، أكثر من 30مصنعاً و 4000موظف مما يجعل منه أكبر مجمع من نوعه يتم بناؤه مرة واحدة.

وحول دخول شركة أرامكو في نشاط البتروكيماويات بالرغم من تخصصها في إنتاج الزيت والغاز قال الجمعة بأنه عندما تكون هناك فرص تعزز وتقدم قيمة إضافية لأرامكو لا مانع من ذلك، إضافة إلى ذلك هذا المشروع سيستفيد من معملين كبيرين هما معمل الجعيمة للغاز الذي سيمد المشروع بالغاز ومصفاة رأس تنورة التي ستوفر مواد كثيرة لهذا المشروع، وسيكون المعمل الجديد في الوسط بينهما. وهذا المشروع سيرفع من أداء هذين المشروعين مما يؤدي إلى رفع دخل شركة أرامكو والدخل الوطني عامة.

وفيما يخص سابك وعدم مشاركتها في المشروع قال رئيس أرامكو: شركة سابك شركة وطنية نحترمها وندعمها وهي من الشركات التي دعيت لهذا المشروع، ولكن لم يتم اختيارها لمعايير معينة تخص المشروع ولكن لا يمنع من أن نستعين بشركة سابك بوجه أو آخر وعلاقتنا مع سابك يومية ولدينا فرق عمل مشتركة.

وحول وضع الاستثمار في المملكة ومدى وجود عوائق واجهت شركة داو؟ قال السيد أندرو: على النواحي المهنية وفهم الشركات وما تحتاجه وعلى ما نطلق عليه السلامة البيئية الصحية كان كل شيء بسلاسة وموفقا، وسنواجه بعض المشاكل وسنحلها المهم التحلي بروح حل المشاكل وليس إيجادها. ونحن نركِّز على إنجاح هذا المشروع بسرعة وفقاً للمعايير لأن هذه الفرصة نادرة ونتمنى التوفيق.
من جهة ثانية أكد الأستاذ عبدالله صالح جمعة بأن 30% من هذا المشروع سيطرح للاكتتاب العام ولكن بعد أن تتضح الصورة كاملة.

bosaleh
14-05-2007, 12:01 PM
(من السوق)
سهم السوق السوداء..


خالد عبدالعزيزالعتيبي

سوق سوداء مريبة وغريبة وذات مخاطر بدأت تظهر مؤخراً وتخصص لأسهم الاكتتابات ولاتزال تتلقفها بكل ما يظهر فيها من جور على البائع أو المشتري، وتنشط عادة فور الانتهاء من التخصيص.


وبلاشك فإنه كلما تأخرت ادراج الاكتتابات المنتهى منها، كلما أخذت تلك السوق غير النظامية في التوسع والانتشار، حتى وإن كانت تحت مظلة المحاربة القانونية، وما البيع والشراء غير النظامي للأسهم التي خصصت لتوها التي هي أصلاً في خارج حوزة السوق المالية إلا مؤشر واضح على أن هناك خللا يجب اصلاحه قبل أن يستفحل، لكي لاتظهر من خلاله الممارسات غير النظامية التي لاتحمي فئات من المستثمرين، وتستغفل فئات أخرى من المشترين أو البائعين خارج نطاق السوق وخارج أنظمتها.

تلك السلوكيات لم تكن لتنتشر فيما لو وجد العلاج اللازم لمسألة إدراج الاكتتابات التي هي بالفعل تحتاج إلى انتشال من البيروقراطية بتبسيط الإجراءت ووضعها تحت المرونة الفائقة التي تسهل الإدراج بدلاً من أن تدخلها في الفرضيات التي لايخرج من ورائها إلا بعض السلوكيات المرفوضة، وفي غير صالح فئات من المستثمرين.

لاطائل من تأخير إدراج الاكتتابات، ولن يظهر منها سوى ماظهر الآن من سوق سوداء ذات ضرر على من ينساق إليها، حيث ان تلك الصور التي حدثت قبل إدراج أسهم إعمار حينما تجرع فيها مراهنون خسائر كبيرة لاتزال في الأذهان خاصة بعد شرائهم من تلك السوق بأسعار مرتفعة لاتزال في الأذهان خاصة بعد شرائهم من تلك السوق بأسعار مرتفعة وصلت إلى 70ريالاً و 80ريالاً أو دون ذلك بقليل، وحالياً تستخدم تلك السوق لمحاولة الإضرار بسهم كيان بمحاولة تقريبه من سعر لايتناسب وسعره المنصف ووضعه تحت ضغوط مبكرة قبل إدراجه.
ميزان غير عادل فيما لو ظهر في تلك السوق السوداء من يريد بيع سهم كيان ب ( 35ريالاً)، أومن يريد شراءه (بتسعة ريالات)، فالسعران غير منصفين وهما مالم تفصح عنه السوق الرسمية بعد.

bosaleh
14-05-2007, 12:03 PM
رسملة تطلق نشاطها في المملكة وتعيّن حمد الهذيلي مديراً عاماً


دبي -علي القحيص

أعلنت شركة رسملة للاستثمار، وهي بنك استثماري إقليمي مقره الرئيسي في مركز دبي المالي العالمي، عن تعيين الأستاذ حمد محمد مبارك الهذيلي مديراً عاماً لرسملة السعودية وهذا بعد حصول رسملة على ترخيص هيئة سوق المال السعودية وموافقة وزارة التجارة لتأسيس شركة رسملة للاستثمار السعودية المحدودة. وقال علي سمير الشهابي، مؤسس رسملة ورئيسها التنفيذي: "المملكة العربية السعودية هي أكبر وأهم سوق مالي في المنطقة وهي تجتذب العديد من الاستثمارات الإقليمية والعالمية. نحن فخورون بانضمام الأستاذ الهذيلي لرسملة وهو قيادي مصرفي مخضرم ومعروف في المملكة. نحن واثقون أن السيد الهذيلي سيساهم في تطوير وتنشيط عملياتنا في المملكة العربية السعودية".

bosaleh
14-05-2007, 12:06 PM
منتدى اقتصادي مشترك يكشف عن فرص استثمارية ضخمة بين البلدين
35مليار ريال قيمة استثمارات سعودية في الإمارات



الرياض - عبداللطيف العتيبي

أوضحت وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن المناخ الاستثماري والفرص الاستثمارية المتاحة بين السعودية والإمارات كثيرة وواعدة، داعية إلى ضرورة استثمارها بالشكل الصحيح.


جاء ذلك في المنتدى الاقتصادي السعودي الإماراتي في الرياض، الذي افتتحه الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نيابة عن الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وأكدت القاسمي أمس أن هذه الفرص الاستثمارية تشمل قطاعات واسعة في كافة المجالات: الصناعية، الصحية، الخدمات، السياحة، العقارات، الخدمات البيئية، والخدمات التعليمية، وغيرها، وخاصة المشاريع التي تعتمد على الطاقة كعامل رئيسي، وكذلك الصناعات البتروكيماوية والغاز. وقالت: "إن مجمع الخدمات النفطية في أبو ظبي والمركز الصناعي للنفط والغاز الذي سينشأ في دبي سيكون نقطة جذب كبرى للصناعات النفطية في العالم".

وبينت وزيرة الاقتصاد والتخطيط في دولة الإمارات العربية المتحدة،أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات وصل في العام 2006إلى 20مليار درهم، حيث احتلت السعودية المرتبة الرابعة في قائمة الصادرات الإماراتية إلى الخارج والمرتبة الخامسة في قائمة إعادة التصدير والمرتبة التاسعة في قائمة واردات الدولة من الخارج.

واعتبرت أن تتطور العلاقة الاقتصادية بين الإمارات والسعودية أكبر مما هي عليه في الوقت الحالي، على اعتبار توافر جميع مقومات الاستثمار المشترك في البلدين، مشيرة إلى أن قيمة الاستثمارات السعودية في الإمارات تجاوزت ال 35مليار درهم خلال عام 2006، إذ يعمل في الإمارات حاليا نحو 2366شركة سعودية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد و 66وكالة تجارية، كما بلغ عدد المشاريع السعودية في الدولة 206مشاريع.

وفي الوقت الذي تطرقت فيه القاسمي إلى ما تشهده سوق الأوراق المالية وحركة الأسهم في الإمارات من حضورا كثيفا لرجال الأعمال السعوديين الذين يتعاملون معها، إلا إنها قالت: "إننا نطمح بعلاقات أوثق بين المستثمرين الإماراتيين والسعوديين".

واستعرضت القاسمي أبرز المشاريع الاقتصادية المشتركة بين السعودية والإمارات، وذكرت على رأس هذه المشاريع إطلاق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والذي يعتبر أكبر مشروع استثماري في العالم ينفذه القطاع الخاص بتكلفة تتجاوز ال 100مليار ريال، حيث تم تشكيل تجمع إماراتي سعودي بقيادة "أعمار" وبالتحالف مع شركات سعودية لتنفيذ المشروع والذي سيقام على مساحة 55مليون متر مربع وبطول 35كيلو مترا على ساحل البحر الأحمر

ودعت الوزيرة الإماراتية إلى ضرورة الاستفادة من قرار مجلس الوزراء الذي صدر أخيرا حول معاملة جميع مواطني دول مجلس التعاون معاملة مواطني الدولة في تأسيس وتملك وتداول أسهم الشركات ودون الحاجة إلى شرط الإقامة، وذلك تنفيذا لتوجيهات قادة دول المجلس في هذا الشأن.

وقالت الوزيرة لبنى: "إن السعودية والإمارات قطعا شوطا كبيرا في إرساء دعائم العلاقات الاستراتيجية بينهما في كافة المجالات والميادين، ولعل آخر ما تم في هذا المجال هو التوقيع على اتفاقية التنقل بواسطة الهوية الشخصية لمواطني البلدين دون الحاجة لجوازات السفر، مما سيترتب عليه من آثار إيجابية واقتصادية كثيرة".

واعتبرت القاسمي أن المنتدى هو بمثابة إضافة جديدة في صرح العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين والتطور الذي يعيشانه في كافة المجالات لا سيما أن الإمارات تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين للمملكة على صعيد المنطقة العربية بشكل عام ودول المجلس بشكل خاص.

وخلصت وزيرة الاقتصاد الإماراتية إلى أن التعاون المشترك بين البلدين هو السبيل الوحيد في إرساء دعائم الاقتصاد الوطني الخليجي، وقالت: "نحن على ثقة كاملة بأن هذا الملتقى وما يتناوله من محاور عديدة سيخرج بتوصيات ونتائج تعكس الرغبة الأكيدة في التعاون بين الجانبين".

في السياق ذاته بين المهندس صلاح سالم الشامسي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات، أن رجال الأعمال والمستثمرين في السعودية والإمارات يسعون بشكل جاد لتطوير العلاقات الاقتصادية.. وقال: "هذا ما جسدته الاتفاقية التي تم توقيعها بين اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية أخيرا".

وأوضح الشامسي أن الاقتصاد الإماراتي سجل انتعاشاً واضحا خلال السنوات الأخيرة وحقق معدلات نمو عالية على مستوى الأنشطة القطاعية بما بتوائم مع الثوابت والمبادئ التي اعتمدتها الدولة في سبيل أحدث تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة ومتوازنة.

وأبان الشامسي أن الاقتصاد الإماراتي حقق نمو واضحا بلغ 23.4في المائة عام 2006، وقد ساعدت عوامل عديدة في تنشيط أداء القطاعات الاقتصادية غير النفطية ومساهمتها في تكوين الناتج المحلي الإجمالي كان في مقدمتها ارتفاع أسعار النفط بنسبة 21.5في المائة مقارنة بعام 2005وقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بما فيه النفط إلى نحو 599مليار درهم عام 2006في حين بلغ نحو 485مليار درهم عام 2005وبلغت مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي نحو 63في المائة، مما يعتبر مؤشراً ايجابيا يعكس سلامة التوجيهات الهادفة لإيجاد مصادر جديدة للدخل القومي.

وأفاد الشامسي أن قيمة المشاريع القائمة وتلك التي لا زالت قيد التنفيذ في الإمارات وصلت قيمتها إلى أكثر من 498مليار دولار حتى أذار "مارس" الماضي، منها نحو 300مليار دولار مشاريع عقارية. مسجلة نسبة نمو قدرها 83.4في المائة قياساً بنفس الفترة من عام

2006.ولفت رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات إلى أن حصة الإمارات وصلت طبقاً للتقديرات الاقتصادية العالمية إلى 39.4في المائة من إجمالي المشاريع المخطط لتنفيذها والمشاريع الحالية في دول المجلس والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.26تريليون دولار، مشيرا إلى أن الإمارات تحتل موقعاً متقدما في مجال أهلية البيئة والمناخ العام، حيث أشار التقرير العالمي لريادة الأعمال إلى تبوئها المرتبة الثالثة عالمياً في هذا المجال.

من جانبه أوضح عبدالرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، إن المملكة ولإمارات ترتبط بعلاقات اقتصادية متميزة قائمة على الاحترام المتبادل ووحدة الهدف والعمل المشترك نحو تحقيق مصلحة الشعبين الشقيقين في ظل قيادتها الحكيمة.

وعد الراشد أن هذا التوجه التجاري للمملكة مع واحدة من دول المنطقة البارزة اقتصاديا هو إدراكا منها للمكانة الاقتصادية المرموقة التي تحتلها الإمارات على الخارطة الاقتصادية العالمية.

وتابع الراشد قائلا: أن التطور المنتظم الذي صاحب التبادل التجاري بين المملكة والإمارات خلال الخمس السنوات الماضية زاد من حجم الاستثمارات المتدفقة بين البلدين إلى أن وصل حجم الاستثمارات المقامة في المملكة نحو 154.4مليار ريال، وذلك حتى الربع الأول من العام الجاري، مثلت حصة الشريك الإماراتي ما نسبته 20.7في المائة.

وقال الراشد أن السعودية شهدت أخيرا نهضة حضارية واقتصادية وعمرانية غير مسبوقة تسعى من خلالها للعمل على خلق بيئة جاذبة للاستثمار، وإعطاء الدور الأكبر للقطاع الخاص في هذه النهضة بعد أن أثبت جدارته في أن يكون شريكا كاملا للقطاع الحكومي للنهوض بالاقتصاد خلال السنوات القليلة الماضية.

ولفت الراشد إلى أن التحسن في المؤشرات الاقتصادية الناجم عن الأداء الاقتصادي القوي والتغييرات التشريعية والقانونية التي قامت بها المملكة للتواؤم مع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية أدى إلى تحسين بيئة الاستثمار بشكل كبير، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن نتيجة ذلك أرتفع معدل النمو السنوي للاستثمار الأجنبي خلال السنوات الثلاث الماضية إلى أكثر من 120في المائة، حيث احتلت المملكة المرتبة 38من بين 177دولة كأفضل مناطق الاستثمار في العالم.
ودعا الراشد رجال الأعمال الإماراتيين للاستثمار في المملكة، خاصة في ظل إطلاق الحكومة للعديد من المشاريع الاقتصادية الكبرى ومشاريع البنى التحتية التي من المتوقع أن تولد العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

bosaleh
14-05-2007, 12:08 PM
رفعت أرباحها إلى 42 بليون درهم خلال أسبوع ... الأسهم الاماراتية تكسب 16 بليون درهم في يوم


دبي – عبد الفتاح فايد الحياة - 14/05/07//



حققت الأسهم الإماراتية أمس قفزة كبيرة اقتربت خلالها من مضاعفة أرباحها منذ بداية العام، لترتفع نسبة النمو للمؤشر العام من 3,24 في المئة مع اغلاق التداولات الخميس الماضي، الى 6,23 في المئة مع نهاية تداولات أمس، حيث ارتفعت القيمة السوقية للأسهم الاماراتية إلى أكثر من 564 بليون درهم، لترتفع مكاسب المستثمرين إلى نحو 16 بليون درهم ( 4,3 بليون دولار تقريبا ) في يوم واحد، وأكثر من 42 بليون درهم ( 11,4 بليون دولار ) منذ بداية الأسبوع الماضي.
ووفقاً لتقرير هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية، ارتفع المؤشر العام للسوق خلال جلسة أمس بنسبة 2.89 في المئة ليغلق عند مستوى 4282.05 نقطة، مع تداول ما يقارب 0.81 بليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 3.21 بليون درهم من خلال 21761 صفقة. وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً نسبته 4.37 في المئة، تلاه مؤشر قطاع المصارفً بنسبة 1.68 في المئة ، ثم مؤشر قطاع الصناعات ً بنسبة 0.97 في المئة. كما ارتفع مؤشر قطاع التأمين، وهو أكثر القطاعات انخفاضاً منذ بداية العام، بنسبة 0.77 في المئة. وبلغ عدد الشركات التي جرى تداول أسهمها 65 من أصل 114 شركة مدرجة. وحققت أسعار أسهم 47 شركة ارتفاعاً في حين انخفضت أسعار أسهم 15 شركة بينما لم يحدث أي تغيير على أسعار أسهم باقي الشركات.

ومنذ بداية العام بلغ إجمالي قيمة التداول التراكمي في سوق الإمارات 104.30 بليون درهم، وعدد الشركات التي حققت مكاسب 38 من أصل 114 وعدد الشركات المتراجعة 56 شركة، حيث يتصدر مؤشر قطاع الخدمات المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى، محققاً نسبة نمو عن نهاية العام الماضي بلغت 11.22 في المئة ليستقر عند مستوى 4,270 نقطة. في حين احتل مؤشر المصارف المركز الثاني بنسبة 3.60 في المئة ليستقر على 4521 نقطة. فيما ظل مؤشر قطاع الصناعات منخفضا بنسبة 1.00 في المئة ليغلق عند مستوى 438 نقطة، ومؤشر قطاع التأمين بنسبة 9.43 في المئة ليغلق عند مستوى 3.295 نقطة.

وحافظت سوق دبي المالية على قيادة أسواق الإمارات حيث استحوذت على تداولات بقيمة 2,79 بليون درهم من إجمالي تداولات السوقين (في دبي وأبوظبي) البالغة 3,2 بليون درهم، كما حافظت على تدفق كبير للاستثمارات الأجنبية اذ استحوذت تداولات الأجانب على نحو 33 في المئة من تداولات السوق أمس ، في ما يعتبره المحللون أحد أهم أسباب الطفرة الحالية .واستحوذ الخليجيون على النصيب الأكبر من استثمارات الأجانب في السوق بلغت 7.65 في المئة، بينما بلغ نصيب المستثمرين العرب من الجنسيات غير الخليجية 16.03 في المئة، وتوزعت النسبة الباقية (8.82 في المئة) على بقية الجنسيات.

واعتبر محللون ماليون بارزون النمو الحالي بداية جادة، وان كانت حذرة، لاستعادة الثقة في أسواق لا تزال هشة ولم تصل بعد الى مرحلة التعافي التام من الموجة التصحيحية العاتية، كما حرصوا على التحذير من الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأسهم في فترات زمنية قصيرة خوفاً من أن تكون وراءها مضاربات قصيرة الأمد تضر أكثر مما تفيد، خصوصاً صغار المستثمرين، مطالبين بضرورة الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات. وعزا المحللون التحسن الحالي الى مجموعة من العوامل المنطقية بينها أرباح الشركات عن الربع الأول من العام ومكررات الربحية المتدنية لكثير من الأسهم المدرجة، التي شكلت بدورها اغراء كبيراً للاستثمارات الاجنبية والمؤسسية التي تدفقت الى الأسواق بقوة في الفترة الأخيرة وشكلت عاملاً مهماً في هذا التحسن.

bosaleh
14-05-2007, 12:10 PM
مواعيد الإجازة تتحرك فأين تقف؟ (2من3)
إعلان «الجمعة والسبت» إجازة ... ينتظر مباركة شرعية واجتماعية


الحياة - 14/05/07//



من المستحيل مناقشة قضية تهم المجتمع مثل موضوع تغيير الإجازة الأسبوعية، من دون النظر في سياقيها الشرعي والاجتماعي. الدين يحكم الحياة اليومية للمسلمين، ويبقى حكمه فاصلاً في جميع القضايا. والمجتمع الذي سيطبق تلك القرارات يبقى العنصر الأهم في الحياة اليومية، ولا يمكن اختزال قضية الإجازة في مسمى الأيام فقط، إذ يمتد الموضوع إلى قضايا شرعية يعتبرها العلماء حساسة تمس العقيدة، يجب عدم اتخاذ قرار مثل هذا من دون النظر فيه من ناحية شرعية.

وعلى الجانب الاجتماعي، يبقى رأي المجتمع في تغيير أيام الإجازة ضبابياً، على اعتبار أن طلاب المدارس وموظفي الإدارات الحكومية ذات المجال الداخلي لا فارق لديهم، في ما إذا كانت الإجازة يومي الخميس والجمعة، أو كانت يومي الجمعة والسبت. الأهم لدى الجميع أن تكون يومين في الأسبوع لا يوماً واحداً.

ففي الوقت الذي يتطلع بعض السعوديين بشوق إلى تفعيل ما صدر عن مجلس الشورى خلال الجلسات الماضية، المتمثل في توصية الأعضاء بتأخير إجازة الأسبوع إلى يومي الجمعة والسبت. مؤملين بأن يعيد هذا القرار إلى يوم الجمعة ألقه الذي سرعان ما يختفي من أنفسهم بانتهائهم من أدائهم صلاة الجمعة، حين تستعد كل أسرة لمواجهة اليوم الأول من العمل بطلبات البيت والمدرسة والأولاد، فتنشغل عن الاستفادة من بقية اليوم بمعركة الأجندات المسبقة المستحوذة على متعة يوم عيدهم الأسبوعي. يرى آخرون أن المسألة لا تختلف لديهم من ناحية اجتماعية، مفضلين انتظار حكم الشريعة ورأي المختصين في الاقتصاد عن أثر التغيير على الحياة العامة.

bosaleh
14-05-2007, 12:12 PM
تغيير العطلة الأسبوعية بين الرفض والقبول... و«التشَبُّه» المعوق الأبرز!


الرياض - عبدالله أبا الخيل الحياة - 14/05/07//



لا يمكن الحديث عن العطلة الأسبوعية من دون الحديث عن ارتباطها بالدين في المقام الأول. السنة النبوية والنصوص الدينية الأخرى اليهودية والنصرانية تحدثت عن يوم العطلة الأسبوعي. ففي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:

«أَضَلَّ اللهُ عن الْجُمُعَةِ مَنْ كانَ قبلَنا، فكانَ لليهودِ يومُ السَّبْتِ، وكانَ للنَّصارى يومُ الأحد، فجاءَ اللهُ بنا، فهدَانا اللهُ ليومِ الْجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ والسَّبْتَ والأَحَدَ، وكذلكَ هُمْ تَبَعٌ لَنا يومَ القيامة، نَحْنُ الآخِرونَ مِن أهل الدُّنيا، والأوَّلَونَ يومَ القيامةِ، الْمقضِـيُّ لَهُم قبلَ الْخَلائقِ»، وتشير نصوص العهد القديم إلى اعتبار السبت إجازة لليهود لا يمكن المساس بها ويقول النص: «فتحفظون السبت لأنه مقدّس لكم. من دنّسه يقتل قتلاً. ان كل من صنع فيه عملا تقطع تلك النفس من بين شعبها». وتشير نصوص نصرانية أخرى في العهد الجديد إلى أن يوم الأحد يجب أن يكون «يوم بهجة وانقطاع عن العمل».

مناقشة موضوع تغيير أيام العطلة الأسبوعية من ناحية شرعية لا يعتبر جديداً على الساحة الشرعية في السعودية، إذ سبق للجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز، إصدار فتوى بتحريم جعل العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، وبحسب الفتوى فإنه لا يجوز تخصيص يوم السبت أو الأحد بالعطلة أو تعطيلهما جميعاً، لما في ذلك من مشابهة اليهود والنصارى، فإن اليهود يعطلون يوم السبت والنصارى يعطلون يوم الأحد، تعظيماً لهما، وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم»، فهذا الحديث فيه نهي عن التشبه بغير جماعة المسلمين، فيدخل فيه النهي عن التشبه باليهود والنصارى عموماً في كل ما هو من سماتهم، ومن ذلك تعطيل اليهود يوم السبت والنصارى يوم الأحد».

غير أن علماء آخرين اعتبروا أن تخصيص يوم من أيام الأسبوع للتوقف عن العمل هو نوع من التشبه باليهود والنصارى أيضاً. وبحسب فتوى للشيخ عبدالرحمن البراك، فإن المسلمين في عصورهم الأولى لم يخصون يوماً يترك العمل فيه، ولهذا عد بعض العلماء العطلة يوم الجمعة نوعاً من التشبه باليهود والنصارى، لأن من عادتهم ترك العمل في عيدهم الأسبوعي كالسبت لليهود والأحد للنصارى، ويقول الشيخ البراك: «وقد سرى في العالم الإسلامي ترك العمل الرسمي وشبه الرسمي كالشركات في يوم الجمعة، وكان من الشبهات للتعطيل في يوم الجمعة أن فيه تفرغاً لصلاة الجمعة، فلهذا صار عرفاً لا يستنكر»، مشيراً إلى أن ذلك يبعده عن صورة التشبه أن يوم الجمعة هو عيد المسلمين الأسبوعي، فهو اليوم الذي هدى الله إليه هذه الأمة وأضل عنه اليهود والنصارى، فلليهود يوم السبت وللنصارى يوم الأحد، مؤكداً أنه «لما اشتد داء التشبه في الأمة الإسلامية تنوعت طرقهم في التقرب إلى مناهج الأمم الأخرى»، ويقول منهم من جعل عطلة الأسبوع السبت والأحد موافقة للدول اليهودية والنصرانية، وهذا أقبح أنواع التشبه في هذه المسألة، ومنهم من جعل عطلة الأسبوع يومي الجمعة والسبت، ولا أظن أحداً جعل عطلة الأسبوع ثلاثة أيام، ومنهم من كفاه في التشبه الموافقة في عدد أيام إجازة الأسبوع، فجعل إجازة الأسبوع يومي الخميس والجمعة وهذا أهونها.

bosaleh
14-05-2007, 12:14 PM
تطلُّع إلى إجازة السبت ليعود إلى الجمعة... «ألقها»


الباحة - علي الرباعي الحياة - 14/05/07//




يتطلع السعوديون بشوق إلى تفعيل ما صدر عن مجلس الشورى خلال الجلسات الماضية المتمثل في رؤية الأعضاء تأخير إجازة الأسبوع إلى يومي الجمعة والسبت. مؤملين أن يعيد هذا القرار إلى يوم الجمعة ألقه الذي سرعان ما يختفي من أنفسهم بانتهائهم من أدائهم صلاة الجمعة، حين تستعد كل أسرة لمواجهة اليوم الأول من العمل بطلبات البيت والمدرسة والأولاد، فينشغلون عن الإفادة من بقية اليوم بمعركة الأجندات المسبقة المستحوذة على متعة يوم عيدهم الأسبوعي.


ولم يخف المعلم عبدالحكيم الغامدي سعادته عند قراءته خبر إجماع 80 في المئة من أعضاء مجلس الشورى على النظر في توصية موعد الإجازة الأسبوعي في السعودية، مؤكداً أن سعادته بيوم الجمعة سريعة التلاشي، إذ ما ان يفرغ من أداء صلاة الجمعة حتى تبدأ متطلبات الأسرة تنهمر كالمطر لتذهب بقية اليوم والجميع في وضع استنفار وتهيئة لصباح السبت الذي لا يخفي تثاقله على لسانه وقلبه، متسائلاً عن سر مخالفتنا لبعض الدول الشقيقة والصديقة التي تدين بدين الإسلام وتحرص على فريضة الجمعة شأنها شأن جميع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، نافياً أن تمثل إجازتنا الحالية شيئاً من الخصوصية المزعومة.

فيما توقع رجل الأعمال سعيد الزهراني أن «يسهم تفعيل مثل هذا القرار في انسجام مؤشراتنا المالية ومعاملاتنا البنكية مع دول العالم، خصوصاً بعد أن وقّعت بلادنا اتفاق التجارة الحرة الملزم بالتزامن مع الآخرين في مواعيد افتتاح وإغلاق سوق العملات والمضاربات البنكية والتعاملات المالية»، مشيراً إلى أن تحويل أو تغيير أيام العطل لم ينزل من السماء بنص شرعي وإنما هو اجتهاد بشري قابل للتغيير، مضيفاً أن علماء ومسؤولي هذه البلاد يؤمنون بالتطور والمواكبة ومجاراة الآخر طالما أنه لا تترتب على ذلك مفسدة لديننا أو أنظمتنا، مفضلاً أن يخضع تغيير موعد الإجازة الأسبوعي للتجريب لمدة من الزمن، ثم يتم استفتاء الناس عليه من خلال عملية تصويت جماعي.

من جهته، أوضح معلم المواد الشرعية يوسف علي، أن تخصيص يوم الجمعة بإجازة جاء بموجب نظام وتحول إلى عادة، واصفاً المجتمع بالمتشبث بالعادات والتقاليد من دون تفكير أو مراجعة، علماً بأن تقديم أو تأخير الإجازة لا تترتب عليه محاذير شرعية، وليس من باب محاكاة الآخر أو تقليده بقدر ما هو مراعاة للأصلح. مضيفاً أن الأسر يمكن أن تستمع بيوم الجمعة في العبادة والترويح عن النفس متى ما منحت إجازة في اليوم التالي ليوم الجمعة، محملاً الوضع الحالي مسؤولية فقدان يوم الجمعة للكثير من روحانيته، آملاً أن يعاد النظر في هذا القرار عبر مجلس الشورى ومن خلال لجانه.

bosaleh
14-05-2007, 12:51 PM
هل تكون انطلاقة لتجديد العهد مع العائلة؟


الدمام - رحمة ذياب الحياة - 14/05/07//




تنظر العائلات السعودية إلى التوصية التي صدرت عن مجلس الشورى بدرس تغيير عطلة نهاية الأسبوع، لتصبح يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة، من زاوية لم يلتفت إليها المسؤولون الذين انصبت توجهاتهم أثناء المناقشة واحتدام الآراء حول الفائدة المرجوة التي يطمحون إليها، وهي زاوية علاقاتهم الاجتماعية التي قد تتميز بالتناغم والانسجام والتلاحم تارة، والتفكك والضعف تارة أخرى، متوقعين ارتفاع معدلها وانصهار بوتقة الروابط العائلية، متمنين عودة مجريات الأمور العائلية في ظل تسارع وتيرة الحياة ومطالبها على الأصعدة كافة.

وعلى رغم أنه لم يمض على صدور التوصية سوى بضعة أيام، إلا أن المجالس النسائية والأحاديث العائلية، راحت تحرك مياهاً راكدة، ليطلقوا زفراتهم ويبدأوا في وضع خطط تتماشى مع «الخطوة وليدة العهد» هذه حال لسان مبروكة السلمي، التي تنعم بعلاقات اجتماعية متينة، ومع ذلك بدأت تعيد النظر في حساباتها، بعد أن كان يوم الخميس «مخصصاً للملاهي واللعب والمطاعم، والجمعة للقاء كبار العائلة «فمائدة الطعام في المراسم العائلية لمبروكة وعائلتها الممتدة نقطة انطلاقة قوية تربط أفراد العائلة سوياً، على النقيض من علاقات اجتماعية أخرى أصبح تقطع الأوصال بينها سمة بارزة في تاريخها، كما هي الحال لدى عائلات أخرى وتقول:

«السبت سيكون بداية أسبوع، ويحمل في طياته الكثير من الأنشطة والزيارات والخروج عن حدود الروتين القاتل» هكذا تنظر، وعلى عاتقها تتحمل التوقعات «الخميس والجمعة راحة وكسل فقط، ولكن إطلالة الشمس ستشرق من جديد حين تنفيذ القرار».

تقف على ضفة أخرى لكي لا تشاطرها الرأي، ندى العلي، وتعتقد بأن العطلة الجديدة «لن تغير ولن تقلب الأواصر الاجتماعية المفككة رأساً على عقب، بيد أنها ستلقي بظلالها على روتين أصبح مشحوناً بالكسل فقط».

العلي استقت الرأي من واقع عمل زوجها «زوجي في احدى الشركات التي تمنح العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، ومع ذلك ليس من فوارق جوهرية أو ترابط غريب لمسناه في مجرى علاقاتنا».
وتتفاوت الآراء حول ما سيطرأ على الإجازة من تغيير، ويبقى موقف الطلاب محايداً لعدم وجود تأثير مباشر في مجريات الدراسة. موقنين بأن احتساب أيام العطلة «ثابت لا يتغير».
فيما ربط يو
سف سلمان (موظف في القطاع الخاص ورب عائلة) بين ما يعتري العلاقات الاجتماعية من تبخر وتلاش، وبين تغيير العطلة «التي ستبعث بنورها من جديد»، يوسف لم يتحدث من فراغ ولديه حماسة منقطعة النظير لوجهة نظره، مستنداً إلى أدلة لأصدقائه من خارج المملكة وما طرأ من تغيير في جل العلاقات والروابط الاجتماعية، مع بدء قرار تغيير عطلة نهاية الأسبوع «الخميس يوم مؤازر، فهو يحمل أعباء جميع أيام الأسبوع، فما يتلقاه منا هو الكسل والارتخاء فقط، ويوم الجمعة هو اليوم المسكين الذي يضطر فيه البعض إلى التهرب من العائلة الكبيرة ليقضيه مع زوجته وأطفاله خارج أسوار المنزل. فأصدقائي يتحدثون عن مدى ارتباطهم بعائلاتهم، وتحديد يوم السبت كملتقى عائلي كبير، والجمعة تجسيد مصغر ليوم السبت». نغمات عائلة يوسف بدأت تندفع لتحويل مسار الأواصر الاجتماعية المفككة، إلى ثوابت وقيم لاستعادة ما تسرب في الأعوام السابقة «ليصبح يوم السبت يوم الانطلاقة، لتجديد العهد مع العائلة» بحسب زوجة يوسف. ويجمع البعض من العائلات على أن تخصيص أيام الإجازة يومي الجمعة والسبت «بالتأكيد سيمنحنا التوافق مع المجتمعات العربية والخليجية، وكما هو معروف بين أبناء السعودية والخليج بالذات الكثير من الروابط والقرابة، وتستغل الكثير من الأسر فرصة إجازة نهاية الأسبوع ما يحدث إرباكاً كبيراً بين الأسر السعودية ونظيراتها الخليجية».

bosaleh
14-05-2007, 12:56 PM
... رؤية شرعية


د. ناصر بن يحيى الحنيني الحياة - 14/05/07//



اتِّخاذُ يومِ السبتِ أوِ الأحدِ أو كليهما إجازةً أسبوعيةً هُوَ داخلٌ لا ريبَ في دائرةِ التشبهِ بالكفار، منْ حيثُ أَنَّ هذهِ الأيام ليستْ أياماً عادِيَّةً عندَ اليهودِ والنَّصارى، تستوي عندهم كبقيةِ أيامِ الأسبوعِ، بلْ هي أيامٌ مُقَدَّسةٌ، يُعَطِّلونَ فيها منْ أجلِ التَّفرغِ لأداءِ العبادةِ.

فيومُ السبتِ معظَّمٌ عندَ اليهودِ، فقدْ جاءَ في سفرِ الخروجِ: «فتحفظون السبت، لأنه مُقدَّسٌ لكم، مَن دنَّسه يُقتل قتلاً، إنَّ كلّ مَن صنعَ فيه عملاً تُقطع تلك النفس من بين شعبها... كلّ مَن صنعَ عملاً في يوم السبت يُقتلُ قتلاً. وجاء في سفر نحميا: «وشعوب الأرض الذين يأتون بالبضائع وكل الطعام يوم السبت للبيع، لا تأخذ منهم في سبتٍ، ولا في يوم مُقدَّس».

أَمَّا يومُ الأحدِ، فمعظَّمٌ عندَ النَّصارى، حيثُ جاءَ النَّصُّ على تقديسه في وثائق المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني بقرار رقم 106 وجاء فيه: «ومن ثمَّ كان الرَّبُّ في المرتبة الأولى من أيام الأعياد، واليوم الذي يجب أن يُدعى المؤمنون إلى إحيائه وإرساخه في تقواهم، بحيث يُصبح أيضاً يوم بهجة وانقطاع عن العمل، أما الاحتفالات الأخرى فلا يجوز أن تتقدَّم عليه إلاَّ إذا كانت فائقة الأهمية، وذلك لأنَّ يوم الأحد هو أساس السنة الطقسية كلِّها ونواتها».

كما دلَّتِ السُّنَّةُ النبويةُ على أَنَّ هذين اليومينِ منِ الأعيادِ المقدسةِ عندَ اليهود والنَّصارى، فعنْ أمِّ سلمةَ - رضي الله عنها قالت: «كانَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يصومُ يومَ السبت ويومَ الأحد أكثرَ مِمَّا يصومُ من الأيامِ، ويقول: إنهما عيدا المشركين، فأنا أُحِبُّ أنْ أُخالِفَهم»

قال الحافظ ابن حجر: «وأشار بقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : «يوما عيد» إلى أنَّ يوم السبت عيدٌ عند اليهود، والأحد عيدٌ عند النصارى، وأيام العيد لا تُصام فخالفهم بصيامها» وقال الإمام ابن القيم: «فهذا نصٌّ في استحباب صوم يوم عيدهم لأجل مخالفتهم» وقال الذهبي- رحمه الله -: «فهذا القول منه صلى الله عليه وسلم يُوجبُ اختصاص كلِّ قومٍ بعيدهم، كما قال تعالى: «لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً» فإذا كان للنصارى عيد، ولليهود عيد، مُختصين بذلك، فلا يشركهم فيه مسلمٌ، كما لا يشاركهم في شرعتهم، ولا في قبلتهم» وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنَّ من التشبُّه بالنصارى: «تركُ الوظائف الراتبة من الصنائع والتجارات، أو حِلَقِ العلم في أيام عيدهم، واتخاذه يوم راحةٍ وفُرجة، وغير ذلك».

إذاً، فاتِّخاذُ يومِ السبتِ أو الأحدِ يوم إجازةٍ أسبوعيةٍ هو منْ صميمِ التشبهِ باليهودِ والنصارى الَّذي حَذَّرَ منهُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غيرِ ما حديثٍ منْ أحاديثهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.

ولا يشترطُ في التشبه قصدُ التشبهِ وتعمدهِ كما يظُنُّ كثيرٌ منِ النَّاسِ، بلْ يكفي في ذلكَ التشبهُ بهم في الظاهرِ في شَيْءٍ منْ سماتهم وخصائصهم، كما نصَّ على ذلكَ غيرُ واحدٍ من المحققينَ من أهلِ العلمِ.

أَمَّا القولُ بتحققِ مفاسدَ اقتصاديةٍ منْ جرَّاءِ عدمِ تغييرِ الإجازةِ، فهوَ قولٌ متوهَّمٌ مظنونٌ، لَمْ يقمْ على دراسةٍ أو بينةٍ، وهُوَ في مقابلِ مفسدةٍ قطعيةٍ تضرُّ بدينِ النَّاسِ، وقدَ عُرِضَ هذا الموضوع على أهلِ الاختصاصِ في مجلسِ الشورى، فكانَ رأيهم أَنَّ الدَّافعَ منْ وراءِ طرحهِ هوَ مُجرَّدُ التقليدِ الأعمى، ومحاكاةِ الكفارِ من المغضوبِ عليهمِ والضَّالينِ، وأَنَّ المفاسدَ الاقتصاديةَ متوهمةٌ مظنونةٌ.

فقد رأى المهندس سالم المري سحب هذه التوصية من تقرير الوزارة، كون يومي الخميس والجمعة لهما علاقة بالخلفية الإسلامية والاجتماعية والثقافية، وأنَّ المسألة الاقتصادية لم يكن لها التأثير الكبير، مؤكداً أنَّ المستفيدين من تغيير يومي الإجازة أقلية. وتساءل الدكتور عبدالعزيز الثنيان: هل من المناسب طرح هذه التوصية في ظل الظروف الحالية؟. بينما أكد حمد القاضي أنَّ تغيير الإجازة غير مناسب. وطالب الدكتور عبدالرحمن المشيقح بسحب التوصية، مؤكداً أنَّ ما يثار عن فوائد اقتصادية يعد من الأقاويل الوهمية التي لم تبن على دراسة أو نتائج محددة.

في ضوءِ ما تقدَّمَ، نرى أَنَّ تغييرَ الإجازةِ منِ المحرماتِ القطعيةِ شرعاً، لِما في ذلكَ منَ التشبهِ بالكفارِ منَ اليهودِ والنَّصارى وطمسِ معالمِ الدِّينِ والملَّةِ.

* المشرف على مركز الدراسات والأبحاث المعاصرة.

bosaleh
14-05-2007, 12:57 PM
مؤشر الأسهم يرفع مكاسبه في 4 أيام إلى 157 نقطة ... ارتفاع «القيادية» يحدُّ من جني الأرباح على المؤشر


الرياض - عبده المهدي الحياة - 14/05/07//



سجلت حركة التعاملات في سوق الأسهم السعودية أمس ارتفاعاً في معدلات الأداء، التي تشمل قيمة الأسهم المتداولة وكميتها وعدد الصفقات المنفذة، صاحبه صعود في أسعار معظم الأسهم المتداولة، يأتي هذا على رغم تعرض أسهم بعض الشركات، خصوصاً شركات المضاربات التي ارتفعت أسعارها بنسب كبيرة، إلى عمليات بيع لجني الأرباح، الا أن توجّه بعض المتعاملين إلى أسهم الشركات القيـــــادية ذات التأثير في مؤشر السوق لاستحواذها عـــلى نسبة كبيرة من قيمة السوق، خفف من تأثير جـــني الأرباح مع زيادة الطلب على تلك الأسهم، التي ارتفـــعت أسعارها وعوضـــت هبوط أسعار أســهم المضاربات.

واستطاع مؤشر الأسهم أن يواصل الصعود لليوم الرابع على التوالي، وبلغت مكاسبه خلالها 157 نقطة، فيما بلغت مكاسبه عند نهاية تعاملات أمس 57 نقطة، نسبتها 0.77 في المئة، ليرتفع إلى مستوى 7470.42 نقطة في مقابل 7413.51 نقطة أول من أمس، وبإضافة الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع السنة إلى 463 نقطة، نسبتها 5.83 في المئة.

وشهدت تعاملات أمس تداول أسهم 87 شركة، صعدت أسهم 48 شركة منها، بينما هبطت أسهم 28 شركة، فيما استقرت أسهم 12 شركة عند أسعارها السابقة، ما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية عند الإغلاق إلى 1.164 تريليون ريال، بزيادة 8.8 بليون ريال، نسبتها 0.77 في المئة، ونتيجة لزيادة المضاربات على أسهم الشركات الصغيرة صعدت القيمة المتداولة إلى 14.3 بليون ريال، في مقابل 12.3 بليون ريال أول من أمس، بزيادة مقدارها 1.99 بليون ريال، نسبتها 16 في المئة، فيما صعدت الكمية المتداولة إلى 288.5 مليون سهم، بزيادة 38.5 مليـــون سهم، نسبتها 15 في المئة، وارتفع عدد الصفقات المنفذة إلى 353.4 ألف صفقة، بنسبة زيادة 10 في المئة.

وتباين أداء مؤشرات السوق لتذبذب الأسعار خلال التعاملات، بعد اتجاه بعض المتعاملين إلى البيع لجني الأرباح، إلا أنها جميعاً سجلت ارتفاعاً عند المقارنة بمستوياتها أول من أمس، وسجل مؤشر «الكهرباء» أكبر نسبة زيادة بلغت 2.08 في المئة، ليرتد إلى مستواه قبل 12 يوماً، ويقلّص خسارته منذ مطلع السنة إلى 5.77 في المئة، تلاه مؤشر «الزراعة» بنسبة صعود 1.89 في المئة، فيما كانت أقل نسبة صعود من نصيب مؤشر «الأسمنت» الصاعد بنسبة 0.04 في المئة.

أما أبرز الأسهم في تعاملات أمس، فكان سهم «كهرباء السعودية» الذي حقق أكبر كمية متداولة بلغت 12.87 مليون سهم، ارتفع سعره خلالها إلى 12.25 ريال، بنسبة ارتفاع 2.08 في المئة، فيما حقق سهم «الأسماك» أكبر قيمة متداولة بلغت 942 مليون ريال، حافظ خلالها على سعره فوق 100 ريال، ليرتفع إلى 106.5 ريال، بنسبة زيادة 4.67 في المئة، وصعد سعر سهم «سامبا» إلى 132.5 ريال، بنسبة ارتفاع 1.89 في المئة، وكسب سهم «سابك» 1.25 ريال، إلى 124 ريالاً، من تداول 2.99 مليون سهم، وصعد سعر سهم «الراجحي» إلى 82.25 ريال، بنسبة صعود 1.23 في المئة.

bosaleh
14-05-2007, 01:03 PM
رئيس مجلس إدارة «أنعام» لـ «الحياة»: أعدنا الهيكلة وننتظر قرار «هيئة السوق»


جدة - منى المنجومي الحياة - 14/05/07//



رمى رئيس مجلس ادارة شركة أنعام الدولية القابضة الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود الكرة في ملعب هيئة السوق المالية، بقوله: «نحن ننتظر قرار هيئة سوق المال»، وذلك بعد أن تم الانتهاء من إعادة هيكلة الشركة ووضع الخطط التي يعتبر تطبيقها على أرض الواقع أهم التحديات المستقبلية.

وتحفّظ الأمير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي على تأكيد أو نفي عودة سهم «أنعام» للتداول في سوق الأسهم السعودية.

وقال لـ «الحياة»: «نحن ننتظر قرار هيئة سوق المال المتضمن إعادة سهم الشركة للتداول من جديد في السوق المالية السعودية، خصوصاً أن الشركة عملت خلال الفترة الماضية على إعادة هيكلتها ووضع خطط مستقبلية لها، وتم التصويت على غالبية القرارات الجديدة للشركة في اجتماع جمعيتها العمومية الأخير».

وتأتي هذه التصريحات عقب الأنباء التي تتحدث عن اتجاه هيئة السوق المالية إلى إقرار إعادة تداول سهم «أنعام» خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين.

وشــــــدد على أن قرارات هيئة سوق المال تنصب في مصلحة السوق ومصلحة جميع المساهمين، وقال: «إن أي قرار ستأخذه سيكون بما يتلاءم مع مصالح الجميع داخل السوق».

وأضاف: «أن الخطط التي طرحناها في اجتماع الجمعية العمومية كانت مبنية على دعم الشركة في المرحلة الأولى، ومن ثم زيادة رأسمالها كمرحلة ثانية، إضافة إلى عملنا على تنفيذ عدد من الخطط التطويرية الأخرى، منها إعادة هيكلة الشركة داخلياً، وعمل عدد من الإصلاحات للهيكل التنظيمي للشركة».

وأشار إلى أن للشركة رؤية مستقبلية جديدة، وقال: «كما عملنا على تغيير رسالتنا وأهدافنا كشركة، إذ حولناها إلى شركة قابضة وغيرنا اسمها بما يتوافق مع رؤيتنا المستقبلية والنشاطات التي ستعملها الشركة في المستقبل».

وأكد أن تلك النشاطات واعده وذات مستقبل كبير في السوق السعودية، وقال: «هنالك عدد من الشركات التي بدأت في الآونة الأخيرة تحذو حذونا في إعادة الهيكلة ونشاط الشركة». وأوضح أن التحدي الأكبر الذي يواجه الشركة حالياً هو إمكان تطبيق تلك الخطط في الواقع».

وأشار إلى أن الشركة تعمل على زيادة رأسمالها إلى الضعف بهدف تمويل استثمارات الشركات الجديدة التي تم تأسيسها تحت مظلة الأنعام القابضة، وقال: «تم تأسيس شركتين تابعتين لمجموعة أنعام الدولية القابضة، وهما شركة أنعام الدولية المالية، وشركة أنعام الدولية للاستثمار من ضمن سلسلة الشركات، التي شرعت الإدارة في إنشائها وذلك لتنويع أنشطتها وتوسيع مجالات عملها».

وأضاف: «أن العمل جار كذلك على تأسيس شركات للطاقة والصناعة والتأجير والتمويل والخدمات العقارية»، مؤكداً أن الإدارة الجديدة والخطط التي بدأت في تنفيذها لتحويلها إلى شركة استثمارية ذات عمق كبير وتسهم بطريقة فعالة في الاقتصاد الوطني الذي يمر بمرحلة انتقالية كبيرة ومشاريع ضخمة وسيولة عالية». وأوضح أن الشركة باسمها الجديد ورسالتها الجديدة ستكون في وضع يؤهلها للتقدم والتفاعل والتقاط الفرص المناسبة.

bosaleh
14-05-2007, 01:04 PM
مصادر خاصة تؤكد لـ(الجزيرة ) : 26 مايو بدء نظام التداول الجديد
اقتصاديون يختلفون بين متفائل وعكسه حول آلية العمل به.. ومدى تأثيره بتعاملات السوق






* الرياض - عبد الله الحصان:




أكدت مصادر خاصة للجزيرة أن بدء العمل بنظام التداول الجديد سيبدأ يوم السبت 26 مايو قبل تداول أسهم شركة كيان، وذلك لمراعاة عدد أسهم الشركة الذي قد يوقع التداول الحالي في تعثرات حدثت في تداولات سابقة..

كما أشار المصدر إلى أن إقرار العمل بنظام التداول الجديد لم يعرض حتى الآن على مجلس إدارة الهيئة ولكنها لا تعدو لكونها خطوة إجرائية، وأضاف: أن الاختبارات التجريبية قبل أكثر من شهر واجهتها بعض الصعوبات ما أرجئ تاريخ العمل بهذا النظام وحول هذا النظام وانعكاساته للمتداول وتأثيراته بتعاملات السوق التقت الجزيرة المحلل المالي والاقتصادي الدكتور أسعد جوهر والكاتب الاقتصادي الأستاذ فضل البوعينين.

بداية أوضح الدكتور أسعد أن التقدم التقني يخدم السوق ولكن عموم أسواق المال تعمل وفق مبادئ وقوانين الثقة في التشريعات، وأضاف: أن الثقة في التنفيذ في مجمل العمليات المالية هو انعكاس للسلوك الإنساني سواء أكان ذلك اقتصادياً أو اجتماعيا أو قانونياً، فبالتالي - والحديث للدكتور أسعد - مهما كان حجم وقوة الأداء للتقنية الحديثة التي أدخلت السوق المالي السعودي عبر نظام التداول قد تكشف حقيقة عن التلاعب، ولكن القوانين هي التي تجبر المتلاعبين بالتوقف عن تلك السلوكيات. وقال أسعد: هل لدينا فعلاً أدوات التنفيذ الحقيقية لتطبيق الأنظمة واللوائح، وهل الأنظمة واللوائح تحمل صفة قانونية إجبارية تردع المتلاعبين في السوق.. وهل هناك جهة قضائية مستقلة تستطيع أن تمثل وتشرف على تنفيذ تلك القوانين ؟؟

وفي نهاية حديثه اعتبر الدكتور أسعد أن السوق يعاني كثيراً وقال: السوق السعودي له مشكلة من قوائم طويلة جداً، تبدأ في تسريب المعلومات وتنتهي بالتلاعب من قبل المضاربين، جهات تسريب المعلومات ومن خلالها يصعب أن نقول: إن نظام التداول الحديث سيقضي على جذور المشكلة طالما هناك من يسربون المعلومات الرسمية وغير الرسمية دونما رقيب. ! من جانب آخر لم تخف ميزة التفاؤل من نبرة المحلل والكاتب الاقتصادي الأستاذ فضل البوعينين حول هذا النظام وقال: يفترض ألا نبدي رأيا قاطعا في النظام الجديد قبل تطبيقه أو التأكد من مزاياه الخاصة، إلا أنني أثق كل الثقة في هيئة السوق المالية وقدرة كوادرها على اختيار الأجود والأكفأ من أنظمة التداول الخاصة بالأسواق المالية. وأضاف: أن تطبيق نظام التداول الجديد يفترض أن يكون له تأثير إيجابي على السوق.. والمتداولون على أساس أن تطوير التقنية في التعاملات المالية يقود إلى جودة الأداء، وسلامة التعاملات، وشفافية القيود، كما يمكن أن أقول: إنه من المفترض أن يتميز نظام التداول الجديد بحجمه الاستيعابي الكبير الذي يمكنه من استيعاب حجم التداول الكبير الحالي، والمستقبلي على أساس النمو المتوقع، أي أننا نتحدث عن نظام جديد يفترض فيه توفر الحلول الناجعة للمشاكل الحالية والمشاكل المستقبلية المتوقع حدوثها مع نمو حجم التداول، وتعدد شركات الوساطة، وزيادة الضغط على النظام.

وقال البوعينين: إن النظام الجديد يفترض فيه توفر بعض خصائص التداول العالمية غير المتاحة في النظام الحالي، وهذا لا علاقة لها بالتطبيق بقدر علاقتها بتوفر الخاصية فقط. إضافة إلى ذلك يفترض أن تتوفر أنواع الأوامر المتاحة في الأسواق العالمية، كالأوامر المركبة على سبيل المثال لا الحصر.. كما يفترض أن يكون أداة فاعلة للقضاء على عمليات التدليس والخداع والكشف عنها في حينها، كما أنه يفترض أن يتميز بخاصية تحديد الأوامر والقيود المخالفة وإمكانية التعامل معها في لحظتها، بالإضافة لامتلاكه خاصية التعامل مع أكثر من سوق في آن واحد والتعامل مع الشركات المدرجة فيه على أساس التصنيف الذي تحدده هيئة سوق المال، أي أنه من الممكن إدراج أكثر من سوق عاملة ضمن النظام نفسه.. وهذه ميزة متقدمة يمكن أن تساعد في تحقيق بعض الأهداف الإستراتيجية لهيئة السوق المالية. كما أنه من المفترض أن يتولى عملية خلق سوق السندات والصكوك الإسلامية مستقبلا بكل يسر وسهولة.

وفي نهاية حديثه أشار البوعينين إلى أن بداية تطبيق النظام يمكن أن يرافقها بعض المشاكل التقنية الناتجة عن حداثة التطبيق، وقال: هي مرحلة يجب أن يتعامل معها الجميع بحذر شديد كي لا تؤثر على مجريات التداول ومؤشر الأسعار.

كما أنه من المفترض أن يكون هناك إلمام تام للقائمين على النظام الجديد قبل تطبيقه لتخفيض نسبة أخطاء التطبيق، وأن يكون هناك فريق متخصص يمكن له التدخل السريع لمواجهة الأخطاء المتوقعة ومعالجتها دون أن تؤثر على عمليات التداول.

bosaleh
14-05-2007, 01:15 PM
تلقي الضوء على تجربتها المتميزة
موبايلي تشارك بورقة عمل في المنتدى الاقتصادي السعودي الإماراتي






* الرياض - الجزيرة:




تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، تشارك شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) في انطلاق المنتدى الاقتصادي السعودي الإماراتي من خلال رعايتها البلاتينية، والذي انطلقت فعالياته أمس بفندق الفورسيزون ببرج المملكة، وذلك بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة ومجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية.

ويشارك من الجانب السعودي في المنتدى عدد كبير من الشخصيات، بينهم وزير الصناعة والتجارة، إضافة إلى مجلس الغرف التجارية ونخبة كبيرة من رجال الأعمال السعوديين. بينما يترأس الوفد الإماراتي، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتضمن فعاليات المنتدى على جلستين رئيسيتين، وتحمل الجلسة الأولى عنوان (تعزيز التجارة بين البلدين)، أما الجلسة الثانية فستحمل عنوان (آفاق الاستثمار المستقبلية).

كما ستشارك (موبايلي) بورقة عمل في المنتدى، سيقدمها الرئيس التنفيذي للشؤون المالية الأستاذ ثامر الحوسني يتحدث خلالها عن تجربة (موبايلي) الناجحة في الاستثمار بالمملكة ملقياً الضوء على أبرز الجوانب التي حققتها الشركة خلال السنتين الماضيين من إطلاق خدماتها، والتي تمكنت خلالها من تحقيق أرباح في وقت قياسي بسبب الجو الاستثماري الذي تتمتع به المملكة ولوجود الدعم القوي من إدارة الشركة.

وتأتي رعاية شركة (موبايلي) لمنتدى الاقتصادي السعودي الإماراتي، لتؤكد بذلك على دورها البارز واهتمامها في الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى الاهتمام المشترك بين الدولة السعودية وقطاعها الخاص للنهوض بالقطاع التجاري وتحريك عجلة النشاط التجاري.

bosaleh
14-05-2007, 01:16 PM
مقترح حول علاوة الإصدار يتجنب المبالغة وإثراء الأقلية على حساب الأغلبية
مجلس الشورى يؤجل مناقشة ظاهرة التقاعد المبكر للعسكريين لأسباب طبية
الرياض: عبدالله بن فلاح


وافق مجلس الشورى أمس على دراسة اقتراح قدمه أحد أعضائه حول علاوة الإصدار وتعديل نظام هيئة سوق المال بإضافة مواد تختص بمعالجة موضوع علاوة الإصدار، وذلك بأغلبية 81 صوتا مقابل 36 صوتا. جاء الاقتراح على خلفية الجدل الذي ثار في السوق السعودية حول المبالغة في علاوات الإصدار بأكثر من 5 إلى 8 مرات من قيمة بعض الشركات، ويهدف إلى القضاء على الضرر الواقع على المساهمين الجدد, ومنع إثراء الأقلية على حساب الأكثرية حسبما أشار مقدم الاقتراح عضو الشورى محمد القويحص.

وقد تضمنت جلسة أمس عرض رئيس لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى تقرير لجنته عن ظاهرة كثرة العسكريين المحالين للتقاعد بعد فترة وجيزة من التحاقهم بالعمل لظروف طبية، ولم يتمكن المجلس في نهاية جلسته أمس من مناقشة ما عرضه رئيس اللجنة الأمنية.

وقد ناقش مجلس الشورى أمس تباين وجهات النظر بين مجلسي الوزراء والشورى حول نظام المرور. واتفق الأعضاء مع مجلس الوزراء على جميع النقاط المختلف حولها عدا واحدة.

وقال رئيس لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى الدكتور بكر بن حمزة خشيم لـ"الوطن" إنه قدم التقرير الخاص بقضية العسكريين المحالين للتقاعد, لكن انتهاء الوقت أدى إلى تأجيل مناقشته إلى الجلسة القادمة, مشيرا إلى أن مطالبات اللجنة جاءت في صفحتين.

وذكر خشيم أن هذا الأمر جاء بناء على طلب الحكومة بتعديل المادة السادسة, وإدخال ضوابط عليها للحد من ظاهرة كثرة العسكريين المحالين للتقاعد بعد فترة وجيزة بسبب الأمراض التي تظهر لديهم قبل دخولهم الخدمة العسكرية.

وأشار إلى أن مجلس الشورى ناقش تباين وجهات النظر بينه وبين مجلس الوزراء فيما يتعلق بنظام المرور. وأكد أنه تم الاتفاق في جميعها بعدما خضعت للتعديلات, وكان الخلاف بين المجلسين حول 35 مادة, وقد تم الاتفاق عليها ما عدا مادة واحدة.

وكان المجلس ناقش تباين وجهات النظر بينه وبين مجلس الوزراء في جلسة سابقة حول مادتين هما, المادة 14 التي تقضي بمدة صلاحية رخصة السير والتي تطالب اللجنة الأمنية بأن تكون 3 سنوات, و المادة 85 التي تنص على أن تعد اللائحة خلال 180 يوما بعد نشرها في الصحيفة الرسمية.

وقد وافق مجلس الشورى أمس على دراسة المقترح الذي تقدم به عضو مجلس الشورى المهندس محمد القويحص من قبل لجنة الشؤون المالية, وانصب على علاوة الإصدار وتعديل نظام هيئة سوق المال بإضافة مواد تختص بمعالجة موضوع علاوة الإصدار. و قال القويحص لـ"الوطن" إن الموافقة جاءت بـ81 صوتا مقابل 36 صوتا, مشيرا إلى أن اللجنة المعنية بالمجلس سوف تدرس المقترح بالتفصيل وترجع للمجلس بنتائج دراستها, بعدها يتم التصويت عليه مرة أخرى .
وذكر أن المقترح يدخل 3 مواد تختص بموضوع علاوة الإصدار قابلة للتعديل بعدما كثر الحديث حول قضية علاوة الإصدار, وعدم دقتها والمبالغة فيها.

وأشار إلى أن الكثير من علاوات الإصدار لعدد من الشركات مبالغ فيها طرحت قبل فترة, ولا تعادل نصف قيمتها. وأدت إلى مضاعفة قيمة بعض الشركات من 5 إلى 8 مرات، مؤكدا أن ذلك يؤثر على سوق المال ويؤدي إلى التضخم وتنتج عنه نتائج عكسية، لافتا إلى أنه كان لا بد من إعادة النظر في الأسلوب المتبع في تقدير علاوة الإصدار ووضع آلية واضحة وشفافة تكون معروفة لدى الجميع سواء المستثمر الجديد أو أصحاب الشركات أو المواطنين.

وشدد القويحص على ضرورة إخضاع هذه الآلية لنظام واضح لأية شركة ترغب في طرح أسهمها أو تطالب بعلاوة الإصدار بالنسبة لها, هذه الآلية تعمل على تقييم أصول وممتلكات الشركة وأرباحها ، بحيث لا يكون هناك ضرر على المساهم الجديد أو إثراء للأقلية على حساب الأكثرية.

وأكد أن نظام هيئة سوق المال لم يتطرق إلى علاوة الإصدار مبينا أنه كان ضروريا وضع اقتراح يعالج تلك المشكلة0

من جهة أخرى أقر المجلس تعديل المادة الرابعة من تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة وغيرها، والتي تنص في الفقرة الأولى على معاقبة من يرتكب إحدى المخالفات المنصوص عليها في المادة الثالثة من تنظيم معاملة القادمين إلى المملكة بالسجن لمدة سنتين أو غرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال أو بهما معاً وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت عليهم المخالفة مع مصادرة وسيلة النقل البرية التي تم استخدامها سواء كانت مملوكة للناقل أو المساهم أو المتواطئ معهم, وتشير المادة إلى أنه لا تتم المصادرة إلا بحكم قضائي.

وتحظر الفقرة الثالثة نقل الأشخاص الذين ليس لديهم تصريح بالحج إلى مكة المكرمة خلال الفترة التي تحددها الجهة المختصة وتعاقب الناقل المخالف بغرامة لا تزيد عن 10 آلاف ريال. وتنص على تعدد الغرامات بتعدد الذين وقعت المخالفات بشأنهم.

وقد أقر المجلس الحالات التي ينطبق عليها قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على عدم تحصيل الغرامة من تركة من ترتبت عليه إذا توفي قبل أدائها والحالات التي لا ينطبق عليها، ونصت توصية اللجنة على عدم تحصيل الغرامة في حالتين (الأولى) تضم الغرامات التي تعد عقوبة للشخص الطبيعي، و(الثانية) تتضمن العقوبة الخاصة بالمؤسسة الفردية، وقد نصت توصية لجنة الشؤون القضائية وحقوق الإنسان في الجزء الثاني منها في هذا الشأن على عدم انطباق قرار الغرامات التي تحدد في العقود الإدارية بوصفها شرطا جزائيا, وتلك التي تعتبر مقابلا لأضرار مادية ,بالإضافة إلى الغرامات المتعلقة بالأشخاص الاعتباريين كالشركات والمؤسسات غير الفردية.

bosaleh
14-05-2007, 01:19 PM
تذبذب في نطاق ضيق ومؤشر الكهرباء يتصدر
الأسهم تكسب 57 نقطة والسيولة تصعد إلى 14.3 ملياراً
أبها: محمود مشارقة


ارتفع مؤشر الأسهم السعودية 56.9 نقطة أمس، مدعوماً بصعود 48 شركة عززت اللون الأخضر لاتجاهات قطاعات السوق كافة.
وأغلق المؤشر على 7470 نقطة مقترباً قليلاً من حاجز المقاومة الهام لمستوى 7500 نقطة، حيث جرى تداول 288.5 مليون سهم عبر ضخ سيولة بلغت 14.3 مليار ريال، مقارنة بنحو 12.3 ملياراً أول من أمس.

وتذبذب المؤشر في نطاق ضيق بلغ 3 نقاط، بين أعلى وأدنى مستوى سجله، فيما جرى تنفيذ 353 ألف صفقة في السوق.

وعلى الرغم من ارتفاع المؤشر، لكن ارتفاع القطاعات بنسب وصل أعلاها إلى 2%، يظهر استمرار حالة الحذر في أوساط المتعاملين، لكن المؤكد انحسار تدريجي لموجة البيع على حساب عمليات الشراء.

ويتوقع أن يعزز السيولة في السوق رد فائض اكتتاب كيان السعودية التي أعلنت عن تخصيص الأسهم للمكتتبين، حيث ضخ المساهمون 37.8 ملياراً في عملية الاكتتاب مقارنة بالمبلغ المطلوب والبالغ 6.75 مليارات ريال.

إلى ذلك مازالت المضاربة على الشركات الصغيرة، مستمرة في محاولة لتحسين أسعار بعضها بعد الضغوط التي تعرضت لها هذه الشركات في الآونة الأخيرة.

قطاعياً، سجل مؤشر الكهرباء أعلى نسبة صعود بلغت 2.08% وتلاه الزراعة المرتفع 1.89%، ثم التأمين 1.64%.

كما ارتفع مؤشر الخدمات 1.05%، والصناعة 0.86%، والبنوك 0.64% والاتصالات 0.36%، وأخيراً الأسمنت بنسبة طفيفة بلغت 0.04%.

وبإغلاق أمس يكون المؤشر قلص خسائره منذ بداية العام الجاري إلى ما نسبته 5.8%، أي ما يعادل 462 نقطة.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في ختام تداولات أمس 1.16 تريليون ريال.

bosaleh
14-05-2007, 01:20 PM
"إعمار السعودية" شركة مساهمة كبرى.. إذاً لمَ كل هذا الغموض؟


عبدالله ناصر الفوزان*


"إعمار السعودية" شركة مساهمة كبرى.. إذاً لمَ كل هذا الغموض؟ عندما أفصحت شركة إعمار السعودية في إعلان قصير مقتضب في رمضان الماضي أنها وسعت مساحة الأرض المخصصة لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بما يقارب أربعة أضعاف المساحة الحالية لتصبح 168 مليون متر مربع، وأن مجلس الإدارة سيجتمع لإقرار هذه التوسعة شعرت بالذهول.... فمساحة المدينة في الأصل لابد أنها قد حددت بناء على دراسات متأنية وخطط مستقبلية بعيدة المدى تنظر للحاجة والإمكانات، ولابد أن رأس مال الشركة الذي اكتتب فيه ملايين المواطنين السعوديين قد حدد بناء على هذا الأساس، فكيف يا ترى بعد أن تم كل شيء بما في ذلك تحديد رأس المال والاكتتاب فيه يتم توسيع المساحة أربعة أضعاف هكذا في غمضة عين وبإعلان مقتضب ليس فيه أية إيضاحات، وكيف يا ترى تتم المواءمة بين رأس المال الذي حدد أصلاً بناء على المساحة السابقة وبين المساحة الجديدة التي زادت بأربعة أضعاف...؟
كل هذه الأسئلة وغيرها طرحتها على نفسي وأنا مندهش... ولكن لأن الشركة قد قالت في إعلانها إنه سيتم الإفصاح عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا التوسع بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي سيتم بعد يومين فقد قلت... حسناً... حسناً... ننتظر ونرى فقد نجد في هذا الإفصاح ما يقنع.
واجتمع مجلس الإدارة وأعلنت الشركة نتائج الاجتماع مطلع شوال ولم يرد ـ ويا للعجب الشديد ـ في الإعلان شيء من التفاصيل التي وعدت بها إذ ورد في الإعلان فقط موافقة المجلس على توسيع المساحة دون أية معلومات إضافية سوى القول إن التوسع سيضيف فرص عمل جديدة... هكذا وكأن فرص العمل الجديدة التي سيصنعها التوسع هي كل ما يهم المساهمين.
بصراحة... هذا أمر مدهش... فإعمار السعودية ليست شركة خاصة أو حتى شركة مساهمة مقفلة، بل شركة مساهمة عامة شارك في قيامها ملايين المواطنين، وكان المفروض أن يعرض مثل هذا الأمر الجلل ليس فقط على مجلس الإدارة بل وليس فقط على جمعية عامة عادية بل على جمعية غير عادية، فليس هذا التوسع المهول أقل شأنا من زيادة رأس المال التي لابد أن تقرها الجمعيات غير العادية للشركات هذا فضلاً عن أن هذا التوسع أصلاً لابد أن يتطلب زيادة في رأس المال ربما في المستقبل القريب، ولهذا كان المفروض كأمر طبيعي تقديم إيضاحات ومبررات كافية لهذا التوسع ولكيفية الحصول على تلك المساحات المهولة الجديدة وبأي ثمن تم الحصول عليها.
وبينما كنت غارقاً في حيرتي وتساؤلاتي لفتت نظري عبارة وردت في إعلان الشركة عن التوسع تقول إن التوسع "كان تجسيداً للتوجيهات الة لخادم الحرمين الشريفين" فازداد عجبي وتساءلت عن مغزى استناد الشركة في التوسع لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين والإفصاح عن ذلك للمساهمين، وقلت كيف يتم التصرف بأموال المساهمين بهذا الشكل دون إذنهم ودون تقديم أية إيضاحات لهم ويستند في ذلك لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وقلت في نفسي ربما أن هذه الأراضي الجديدة كانت منحة من الحكومة أمر بها خادم الحرمين الشريفين دعماً للمدينة الاقتصادية وأقنعني هذا الاستنتاج فاتصلت بمسؤول في المدينة وسألته عما إذا كانت المساحات الهائلة المضافة للمدينة منحة من الحكومة فنفى ذلك بشدة، وقال إن المدينة قد اشترتها من أصحابها، فزاد عجبي وألح علي السؤال الكبير مرة أخرى فقلت إذا كان الأمر كذلك فما مغزى الإعلان للجميع أن هذا التوسع كان تجسيداً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين...؟؟
إن أي مساهم في شركة إعمار لابد أن تصيبه الحيرة عندما يقرأ تلك الإعلانات المقتضبة الخالية من أية مبررات أو إيضاحات عن تلك الخطوات الكبيرة الخطيرة المفاجئة، ولابد أن يتساءل عن أهمية موقفه ودوره، ويتساءل كذلك ـ وهذا هو الأهم ـ عن السعر الذي دفعته الشركة عن الأرض لكل هذه المساحات الشاسعة التي لابد أنه لم يأخذها في حسبانه وهو يساهم في رأس مال الشركة... بل إن أي مواطن حتى لو كان غير مساهم لابد أن يتساءل هو الآخر عن كل ذلك ويتعجب من هذه الحالة الصارخة لعدم الإفصاح وعدم الشفافية.
نحن نقول في أدبياتنا إن الحاجة هي أم الاختراع، ولذلك فعندما ازدادت حيرتي ووجدتني محتاجاً للمزيد من المعلومات التي لم تفصح عنها الشركة في إعلاناتها قلت في نفسي لعلي أحصل عليها عن طريق الاستنتاجات والمقارنة بين الأرقام في المركز المالي، فرجعت للمركز المالي للشركة للربع الأول من العام الحالي 2007م ثم للمركز المفصل لعام 2006م فزادت حيرتي إذ وجدت غموضاً آخر وهو ما سأوضحه في الجزء الثاني من المقال يوم الاثنين القادم بإذن الله.

عندما أفصحت شركة إعمار السعودية في إعلان قصير مقتضب في رمضان الماضي أنها وسعت مساحة الأرض المخصصة لمشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بما يقارب أربعة أضعاف المساحة الحالية لتصبح 168 مليون متر مربع، وأن مجلس الإدارة سيجتمع لإقرار هذه التوسعة شعرت بالذهول.... فمساحة المدينة في الأصل لابد أنها قد حددت بناء على دراسات متأنية وخطط مستقبلية بعيدة المدى تنظر للحاجة والإمكانات، ولابد أن رأس مال الشركة الذي اكتتب فيه ملايين المواطنين السعوديين قد حدد بناء على هذا الأساس، فكيف يا ترى بعد أن تم كل شيء بما في ذلك تحديد رأس المال والاكتتاب فيه يتم توسيع المساحة أربعة أضعاف هكذا في غمضة عين وبإعلان مقتضب ليس فيه أية إيضاحات، وكيف يا ترى تتم المواءمة بين رأس المال الذي حدد أصلاً بناء على المساحة السابقة وبين المساحة الجديدة التي زادت بأربعة أضعاف...؟

كل هذه الأسئلة وغيرها طرحتها على نفسي وأنا مندهش... ولكن لأن الشركة قد قالت في إعلانها إنه سيتم الإفصاح عن مزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا التوسع بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي سيتم بعد يومين فقد قلت... حسناً... حسناً... ننتظر ونرى فقد نجد في هذا الإفصاح ما يقنع.
واجتمع مجلس الإدارة وأعلنت الشركة نتائج الاجتماع مطلع شوال ولم يرد ـ ويا للعجب الشديد ـ في الإعلان شيء من التفاصيل التي وعدت بها إذ ورد في الإعلان فقط موافقة المجلس على توسيع المساحة دون أية معلومات إضافية سوى القول إن التوسع سيضيف فرص عمل جديدة... هكذا وكأن فرص العمل الجديدة التي سيصنعها التوسع هي كل ما يهم المساهمين.

بصراحة... هذا أمر مدهش... فإعمار السعودية ليست شركة خاصة أو حتى شركة مساهمة مقفلة، بل شركة مساهمة عامة شارك في قيامها ملايين المواطنين، وكان المفروض أن يعرض مثل هذا الأمر الجلل ليس فقط على مجلس الإدارة بل وليس فقط على جمعية عامة عادية بل على جمعية غير عادية، فليس هذا التوسع المهول أقل شأنا من زيادة رأس المال التي لابد أن تقرها الجمعيات غير العادية للشركات هذا فضلاً عن أن هذا التوسع أصلاً لابد أن يتطلب زيادة في رأس المال ربما في المستقبل القريب، ولهذا كان المفروض كأمر طبيعي تقديم إيضاحات ومبررات كافية لهذا التوسع ولكيفية الحصول على تلك المساحات المهولة الجديدة وبأي ثمن تم الحصول عليها.

وبينما كنت غارقاً في حيرتي وتساؤلاتي لفتت نظري عبارة وردت في إعلان الشركة عن التوسع تقول إن التوسع "كان تجسيداً للتوجيهات الة لخادم الحرمين الشريفين" فازداد عجبي وتساءلت عن مغزى استناد الشركة في التوسع لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين والإفصاح عن ذلك للمساهمين، وقلت كيف يتم التصرف بأموال المساهمين بهذا الشكل دون إذنهم ودون تقديم أية إيضاحات لهم ويستند في ذلك لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وقلت في نفسي ربما أن هذه الأراضي الجديدة كانت منحة من الحكومة أمر بها خادم الحرمين الشريفين دعماً للمدينة الاقتصادية وأقنعني هذا الاستنتاج فاتصلت بمسؤول في المدينة وسألته عما إذا كانت المساحات الهائلة المضافة للمدينة منحة من الحكومة فنفى ذلك بشدة، وقال إن المدينة قد اشترتها من أصحابها، فزاد عجبي وألح علي السؤال الكبير مرة أخرى فقلت إذا كان الأمر كذلك فما مغزى الإعلان للجميع أن هذا التوسع كان تجسيداً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين...؟؟

إن أي مساهم في شركة إعمار لابد أن تصيبه الحيرة عندما يقرأ تلك الإعلانات المقتضبة الخالية من أية مبررات أو إيضاحات عن تلك الخطوات الكبيرة الخطيرة المفاجئة، ولابد أن يتساءل عن أهمية موقفه ودوره، ويتساءل كذلك ـ وهذا هو الأهم ـ عن السعر الذي دفعته الشركة عن الأرض لكل هذه المساحات الشاسعة التي لابد أنه لم يأخذها في حسبانه وهو يساهم في رأس مال الشركة... بل إن أي مواطن حتى لو كان غير مساهم لابد أن يتساءل هو الآخر عن كل ذلك ويتعجب من هذه الحالة الصارخة لعدم الإفصاح وعدم الشفافية.

نحن نقول في أدبياتنا إن الحاجة هي أم الاختراع، ولذلك فعندما ازدادت حيرتي ووجدتني محتاجاً للمزيد من المعلومات التي لم تفصح عنها الشركة في إعلاناتها قلت في نفسي لعلي أحصل عليها عن طريق الاستنتاجات والمقارنة بين الأرقام في المركز المالي، فرجعت للمركز المالي للشركة للربع الأول من العام الحالي 2007م ثم للمركز المفصل لعام 2006م فزادت حيرتي إذ وجدت غموضاً آخر وهو ما سأوضحه في الجزء الثاني من المقال يوم الاثنين القادم بإذن الله.

bosaleh
14-05-2007, 01:24 PM
تطرح 4 ملايين سهم السبت
العربية للتأمين تعيّن «بي ام جي» مستشارا والأهلي مديراً لاكتتابها

سعيد العمري - جدة


تبدأ الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني يوم السبت المقبل الاكتتاب العام في 4 ملايين سهم من مجموع الأسهم المخصصة لإنشاء الشركة والبالغة 10 ملايين سهم بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد.حيث يستمر الاكتتاب حتى 11/5/1428هـ الموافق 28/5/2007م . وذكرت الشركة أنه سوف يتم عقد مؤتمر صحفي يوم الخميس المقبل بمدينة الرياض للكشف عن التفاصيل سواء الخاصة بالشركة أو بالاكتتاب, موضحة أنها قامت بتعيين شركة «بي أم جي» للاستشارات المالية كمستشار مالي للطرح العام وسيكون مدير الاكتتاب البنك الأهلي التجاري ومتعهد التغطية وتمثل بنوك الأهلي وساب وسامبا البنوك المستلمة للاكتتاب إلى حين اكتمال الاكتتاب والإعلان عن بدء تداول أسهمها بعد إتمام كل الإجراءات الخاصة بذلك من إصدار للسجل التجاري وتحديد مجلس إدارة الشركة.

وقالت الشركة إن أعمالها تمارسها في جميع أنشطة التأمين باستثناء تأمين الحماية والادخار وذلك حسب نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني حيث يبلغ رأس المال الشركة 100 مليون ريال وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهماً بقيمة خمسمائة ريال والحد الأقصى 100 ألف سهم بقيمة مليون ريال .

bosaleh
14-05-2007, 01:25 PM
انقسام حول نظام المرور
«الشورى» يؤيد بالأغلبيـة تعديل نظام السوق المالية


محمد الخالدي – الرياض


أيّد مجلس الشورى أمس بأغلبيـة 82 عضوا المقترح الذي تقدم به العضو محمد القويحص القاضي بإجراء تعديلات على نظام هيئة السوق المالية، تتعلق بعلاوة الإصدار تمهيدا لطرحه على المجلس قريبا بعد إجراء بعض التعديلات الطفيفـة.وتباينت آراء الأعضاء حول توصية حكومية بشأن إضافة نص نظامي على جدول مخالفات المرور، الذي سبق إقراره، وإعادته إلى مجلس الوزراء، نظرا لاعتراضه على مواد تنص على ان « ارتكاب أي أمر محظور بمقتضى نظام المرور ولائحته التنفيذية لم يرد له ذكر في احد جداول المخالفات الأربعة». ورأى أعضاء، في جلسة مجلس الشورى أمس التي عقدت برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، ان هذا النص يقوي من سلطة رجل المرور في الحد من خطر الحوادث المرورية، في حين رأى فريق آخر ان النص عام ويخضع لاجتهاد رجل المرور، وقد يضعف نظام المرور الجديد . وكان المجلس قد استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية قدمها رئيس اللجنة بكر خشيم بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلسي الشورى والوزراء، بشأن مشروع نظام المرور، حيث تم التصويت على مواد محل اختلاف، وتقر بالأغلبية.

من جهة أخرى أوضح الأمين العام المساعد بمجلس الشورى احمد بن عبد العزيز اليحيى ان المجلس صوت بالموافقة على طلب تعديل المادة الرابعة من تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج والعمرة، وغيرها ، الذي تقدمت به لجنة الشئون الأمنية، وتم اقرار الحالات التي ينطبق عليها قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على عدم تحصيل الغرامة من تركة من ترتب عليه إذا توفى قبل أدائها ، والحالات التي لا ينطبق عليها ،والذي تقدمت به لجنة الشــــــئون الإسلامية. وتم إرجاء تقــــــرير لجنة الشئون الأمنية حول ظاهرة كثرة العسكريين الذين يحالون على التقاعد بتقارير طبية بعد فترة وجيزة مــــــن التحاقهم بالخـــدمة على ان يستكمل النقاش حوله في الجلسات المقبلة.

bosaleh
14-05-2007, 01:27 PM
شركات الوساطة المالية : الفرص والتحدي


د. عبد الوهاب بن سعيد القحطاني


تعمل شركات الوساطة في الدول المتقدمة على تقديم خدماتها الاستشارية للراغبين في الاستثمار في أسواق الأسهم في ظل ضوابط تحكمها حتى لا تسيء استغلال أموال زبائنها، لذلك تحرص على تقديم خدمات ذات جودة عالية، خاصة عندما تكون المنافسة في سوق الوساطة عالية. وبالرغم من الضوابط القانونية والأخلاقية التي وضعتها الدول المتقدمة إلا أن بعض هذه الشركات ترتكب ممارسات غير قانونية وغير أخلاقية تجازف بأموال المستثمرين ليتكبدوا خسائر جراء تجاوزات غير مدروسة ذات نسبة مخاطر عالية.

المملكة من خلال هيئة سوق المال تعمل على الترخيص لشركات الوساطة المالية التي ترغب في الدخول في السوق المالية السعودية لتقديم خدماتها للمستثمرين في سوق الأسهم. وهناك ضوابط ومعايير وضعتها هيئة سوق المال للترخيص لهذه الشركات، وهي معايير شاملة غير محددة، أي تنظر الهيئة للشركات بشكل عام ولا تنظر بدرجة عميقة في مؤهلات كل فرد فيها للتأكد من مناسبة خبرته وتأهيله العلمي ومعرفته بالسوق السعودية مع ما تتطلبه هذه المهنة ليعود ذلك بالفائدة على المستثمر والاقتصاد الوطني. نجد الهيئة تركز على الناحية المالية لشركات الوساطة التي ترغب في الحصول على الترخيص لممارسة العمل في سوق الأسهم السعودية كوسيط بين المستثمر والسهم الذي يرغب التداول فيه.

الكثير من شركات الوساطة المالية التي تحاول الحصول على تراخيص من الهيئة تعرف مدى هشاشة الضوابط التي وضعتها الهيئة لحوكمتها، وكذلك لحوكمة الشركات الأخرى، لذا نتوقع أن يسيء البعض منها للمستثمر والمهنة. إن غياب الضوابط والعقوبات سيجعل هذه الشركات تبحث عن طرق غير قانونية لتحقيق مكاسب ذات مجازفة عالية عندما تلتوي على ضوابط الحوكمة. وسنجد بعض هذه الشركات تغامر في محافظ صغار المستثمرين لصالح كبارهم، وهنا نرى تضارب المصالح عندما تدير شركة وساطة محافظ كبيرة وأخرى صغيرة في نفس الوقت.
وأرى ضرورة تصنيف شركات الوساطة من خلال معايير واضحة، بحيث يكون هناك تصنيف لشركات تدير محافظ ذات رؤوس أموال كبيرة، وأخرى تدير محافظ متوسطة، بينما تدير شركات الوساطة الصغيرة محافظ صغيرة من حيث رأس المال. لا أرى بأساً في الإكثار من شركات الوساطة المالية إذا كانت تعمل في إطار الضوابط التي وضعتها الهيئة لتنظيم عمل شركات الوساطة المالية، فالمنافسة في السوق ستبقي الشركات القوية والجيدة من حيث الخدمة المقدمة للمستثمرين.

إن تضارب المصالح هو ما يدعو إلى تصنيف شركات الوساطة المالية عندما تدير هذه الشركات محافظ كبيرة ومتوسطة وصغيرة ما يجعلها تستغل الأخيرة لإثراء الأولى التي تحصل منها على رسوم أكثر في كل عملية تداول للأسهم. هذا يحدث في الدول المتقدمة بالرغم من الضوابط الصارمة التي تتضمن عقوبات شديدة ضد الشركات المخالفة، لذا سنجد المخالفات بكثرة في سوق الأسهم السعودية الناشئة. وكذلك أرى ضرورة استمرار البنوك السعودية في تقديم خدماتها للمتداولين في سوق الأسهم لأنها مناسبة للذين يتمتعون بخبرة ومعرفة عالية بكيفية أداء السوق، وذلك حتى تتكون لشركات الوساطة التجربة الكافية في سوق الأسهم السعودية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

bosaleh
14-05-2007, 01:28 PM
ارتفاع حجم التداول بقيادة الكهرباء والزراعي والمؤشر يغلق عند7470 نقطة

احمد حنتوش -الدمام





أغلق سوق الاسهم تعاملاته امس على ارتفاع بـ 57 نقطة او بنسبة 0.77 بالمائة ليغلق المؤشر العام عند مستوى7470 نقطة . وزاد حجم التداول الى حوالي 14 مليار ريال ، وتم تداول 288 مليون سهم موزعة على 353 الف صفقة . وارتفعت اسعار 48 شركة في حين انخفضت اسعار اسهم 28 شركة من اصل 88 شركة متداولة في السوق. قطاعيا سجلت كافة القطاعات ارتفاعات متفاوتة تصدر خلالها قطاع الكهرباء القطاعات المرتفعة بنسبة ارتفاع 2.08 بالمائة تلاه قطاع الزراعة بنسبة 1.89 بالمائة ثم قطاع التأمين بنسبة 1.64 بالمائة .وأما على مستوى الشركات المتداولة في السوق فكان سهم شركة تبوك الزراعية الاكثر ارتفاعاً بنسبة بلغت 7.02 بالمائة, لتأتي شركة فيبكو في المرتبة الثانية بارتفاع بنسبة 6.39 بالمائة ثم شركة إعمار المدينة الاقتصادية بارتفاع بلغ 1.64 بالمائة. فيما كان سهم مكة للإنشاء والتعمير الاكثر خسارة يوم أمس بعدما فقد سهم الشركة 5.79 بالمائة من قيمته وجاءت شركة ملا للتأمين في المرتبة الثانية بنسبة انخفاض 3.61 بالمائة ثم خدمات السيارات بنسبة 2.97 بالمائة. واحتلت شركة كهرباء السعودية الاكثر نشاطا من حيث الكمية المتداولة بعدما تم تداول 12.8مليون سهم من اسهمها تلتها شركة حائل الزراعية بتداول 11.8 مليون سهم ثم شركة الباحة بتداول 9.8مليون سهم.

ومن ناحية الشركات الأكثر نشاطا بالقيمة كانت شركة الاسماك الاولى في الترتيب بعدما تم تداول 941 مليون ريال تلتها شركة الشرقية الزراعية بتداول 685 مليون ريال, ثم شركة شمس بتداول 646 مليون ريال.

bosaleh
14-05-2007, 01:30 PM
أرض وبيت وعلاج ..وكم سهم !


محمد عبدالله المنصور


هموم المواطن كثيرة وطلباته عديدة فمن حقه أن يسعد في وطنه وان يستمتع بخيره كما يبشرنا بذلك خادم الحرمين حفظه الله . ولئن تحمل المواطن وصبر في سنوات ماضيه على قلة الوظائف وندرة مقاعد الجامعة وتوقف المشاريع فقد استعاد آماله وطموحاته مع نبع الخير الذي يتدفق كل يوم على شكل مشاريع وميزانيات تملأ قلب المواطن فرحا.
بيد أن المواطن يتعجب وهو يرى اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والمنتجات ترتفع حتى التهمت زيادة الراتب (الـ 15% ) بل وتجاوزتها ، ويرى اسعار الأراضي وقد حلقت في السماء وكأننا جزيرة صغيرة ليس فيها اراض للبناء ! ومن يبني تفجعه زيادات الاسعار وكأنه يبني قصرا ! ومن يبحث عن علاج يقف متفرجا على المستشفيات التي ليس فيها سرير خال! ولا اريد ان اذكر امثلة اخرى لأنه من الافضل والاجدى ان نطرح بعض الحلول على أمل ان نتجاوز هذه الأزمات.

فمن حق المواطن ان يحصل على ارض صالحة للبناء بسعر معقول وليس مجانا لأنه يبيع المنحة حالما يحصل عليها في ارض قفر بقيمة بخسة فيستفيد منها التجار فيما بعد! لماذا لا يتم إلزام البنوك بتطوير احياء جديدة حتى على اطراف المدن مما سيخفف من الزحام بحيث تكون هذه الأحياء نموذجية في تصميمها وتوفر فيها جميع الخدمات وتكون المساحات معتدلة ولا يسمح بأكثر من ارض لأي وحدة سكنية ثم تباع الأرض على المواطن بسعر التكلفة او بربح لا يتجاوز 2% بحيث لا يتجاوز سعر المتر مائة ريال ولا اظن ذلك صعبا اذا كانت الارض مجانية من الدولة ولم يتدخل فيها العقاريون! ويمنع المواطن من بيع أرضه الا اذا اراد مبادلتها بأرض في الحي ذاته ومن لا يقدر على التكلفة تقرضه البنوك بدون فائدة وبذلك نحل اول مشكلة .
أما البناء فنحتاج الى التدقيق على المكاتب الهندسية لوقف هدر الحديد والخرسانات التي تدفن الاموال في الارض وتسبب خسائر لاداعي لها. كما أتمنى ان تعطى جامعاتنا والمكاتب الهندسية الفرصة لتصميم وحدات سكنية اقتصادية بالاستفادة من الدول الأخرى خاصة في شرق آسيا والتي ذكر لي زميل انهم يبنون الوحدات بتكلفة تقارب 250 الف ريال فقط! وكذلك ان تقرض البنوك المواطنين قرضا شرعيا لا تتجاوز نسبة المرابحة فيه على 1% ولا تغضب البنوك فلديها المليارات التي لا يستثمرها أصحابها وكفاها جشعا فلا خير فيها إن لم تقدم شيئا للمواطن الذي ترعرعت وكبرت من دمه!!

ولا يمكن للمواطن ان يسعد وهو لا يجد العلاج له اوالسرير ليجري عملية لابنه ولا نعلم لماذا تستغرق وزارة الصحة سنوات لتبني مستشفى بينما نقيم مستشفيات في مناطق الحروب والكوارث خلال ايام! وليس عيبا ان نقيم مستشفيات مؤقتة حتى نوفر البديل او ان تتكفل الوزارة بعلاج المواطن في المستشفيات الخاصة على نفقتها بدلا من ان يعاني وقد يسلم الروح وهو يرى الخير أمامه فالعلاج اهم من تشجير الطرق وزرع الورود ومشاريع اعادة السفلتة والنصب الجمالية وتجديد اثاث الدوائر الحكومية!

ولا ننسى الأسهم لسبب واحد وهو انها أحد سبل تأمين الدخل كما يحصل في الدول المتقدمة واذكر مشكلتين هامتين أولاهما قيام البنوك بتغطية الهوامير للاكتتاب بمئات الملايين في الشركات كما حصل في «كيان» وذلك على حساب من لديه رأس مال يود تنميته بينما رجل الاعمال الثري يحصل على تمويل دون ان يدفع ريالا! ووزارة المالية مطالبة بإيقاف هذا الجشع. والأمر الآخر ان تنزل وزارة التجاره من برجها العاجي وتترك دورها الشكلي لتقوم مع هيئة سوق المال بمحاسبة مجالس ادارات الشركات التي تخسر او تتعثر وتنخفض ارباحها لسوء إدارتهم فإن كانوا ملاكا لنسبة من الاسهم فإن صغار المساهمين يعانون من هذه المشاكل اضعاف معاناة هؤلاء الملاك لأنها كل ما يملكونه. وباختصار نريد نظاما لتجريم مجالس الادارة ومدراء الشركات متى ما ثبتت اساءتهم للصلاحيات وتلاعبهم لتوظيف اقربائهم وزملائهم وترسية العقود لمصلحة شركاتهم .. واللبيب بالاشارة يفهم!

bosaleh
14-05-2007, 01:33 PM
المجموعة تدعو لعدم رفع دعاوى مطالبات
صرف 1.5 مليار ريال لـ14 ألف مساهم بالبندقية خلال 6 أشهر

عدنان الشبراوي (جدة)

اكدت مجموعة جزر البندقية ان صرف مليار ونصف المليار ريال لنحو 14 ألف مساهم سيتم خلال ستة اشهر من تاريخ بدء اعمال التصفية التي لاتزال منظورة من لجنة قضائية خاصة.وقال الناطق الرسمي باسم المساهمات ناصر العقيل انه تم انهاء 50% من اعمال تصفية المساهمات تمهيدا لاعادة المستحقات وذلك من قبل لجنة مشكلة لهذا الغرض برئاسة رئيس المحكمة العامة بجدة فضيلة الشيخ راشد الهزاع.وطالبت مجموعة جزر البندقية جميع المساهمين في مشروعها والبالغ عددهم 14 ألف مساهم تقريبا عدم رفع دعاوى في المحاكم او ديوان المظالم ضد المجموعة كون صاحب المشروع أقر بحقوق جميع المساهمين البالغة تقريبا مليار ونصف المليار ريال.

وقال العقيل ان السندات التي بحوزة المساهمين تكفي لاثبات حقوقهم وان صالح الدريبي اقر بالمحكمة وامام اللجنة المشكلة لهذا الغرض بحقوقهم كاملة دون الحاجة الي تثبيتها بصكوك شرعية اختصارا للوقت واللجنة قد أنهت 50% من اعمال تصفية المساهمات تمهيدا لاعادة مليار ونصف المليار لـ«14» الف مساهم تقريبا مشيرا الى ان ذلك سيكون خلال (ستة اشهر) من تاريخ بدء اعمال التصفية والتي لاتزال منظورة من لجنة قضائية خاصة.

bosaleh
14-05-2007, 01:35 PM
«سامبا » يرفع المؤشر في الدقائق الاخيرة بــ 57 نقطة والسيولة تتجاوز 14 مليارا
السوق يحاول الاستقرار وتوقعات بجني أرباح خفيف اليوم


تحليل : علي الدويحي


أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس الاحد تعاملاته على ارتفاع بمقدار 57 نقطة او بما يوازي 0.77 % ليقف عند مستوى7470 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 14 مليار ريال وبكمية تنفيذ تجاوزت 288 مليون ريال، ارتفعت اسعار اسهم 48 شركة وتراجعت اسعار اسهم 28 شركة من بين 88 شركة تم تداول اسهمها خلال الجلسة ارتفعت كل مؤشرات القطاعات الثمانية بدون استثناء.

السوق من الناحية الفنية يميل الى الايجابية مع التحفظ على مشاركة سهم سامبا في الاغلاق بالتعاون مع سهم اعمار وبدعم من سابك والراجحي حيث استطاع ان يؤسس نقاط دعم قوية ومن اهمها 7333 نقطة حيث يمر حاليا بمرحلة القمم والقيعان التي يصعب خلالها اجراء عمليات التجميع وانما تكون مرحلة مضاربة بحتة بالنسبة لصغار المتعاملين ومن المحتمل ان يعود السوق اليوم الاثنين الى اختبار نقاط دعم سابقة ولعل من اهمها حاجز7405 نقاط كعملية جني ارباح الهدف منه تخفيف السيولة الانتهازية ونتوقع ان يشهد اليوم السوق مزيدا من التقلبات الحادة خاصة انه تم رفع المؤشر العام في ظرف خمس دقائق من مستوى 7414 الى 7470 نقطة أي بمقدار 56 نقطة، عن طريق سهم سامبا من سعر 131.50 الى 135 ريالا لم تتفاعل الشركات مع هذا الارتفاع حيث اغلق اغلبها اسفل من الحد الاعلى اليومي لها ويعتبر مستوى 7421 نقطة هو محور تعاملات اليوم ولابد من اختراق سقف القناه الهابطة عند 7474 نقطة للاستمرار في الموجة الصاعدة الحالية.

على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق تعاملاته على ارتفاع و بفجوة سعرية عالية وصل الى مستوى 7442 نقطة وكانت اول حاجز مقاومة يصطدم به المؤشر العام و بحجم سيولة مرتفعة نوعا ما حيث تجاوزت 3 مليار ريال في الساعه الاولى من الجلسة وهذا فيه سلبية وكان المؤشر يتذبذب خلالها في نطاق ضيق وبمقدار 50 نقطه وكان السوق يجد صعوبة في الصعود اكثر من الهبوط وذلك نتيجة سلبية سهمي الراجحي وسابك وبعد مضي الساعتين الاولى من الجلسة تحرك سهم الراجحي عند سعر 82 ريالا وسابك اعلى من 123 ريالا حيث استطاع المؤشر العام من اختراق نقطة المقاومة الاولى 7445 ويتجه الى الصعود حتى وصل مستوى 7467 نقطه مقتربا من حاجز المقاومة 7471 نقطة وهي سقف القناة الهابطة فقد تحركت جميع الشركات القيادية عند الوصول الى هذه المقاومة ولم يستطع الاختراق مما اضطره العودة الى الخلف بهدف الحصول على زخم اقوى نتيجة ضعف كميات التداول على الشركات القيادية في حينه باستثناء سهم الكهرباء الذي كان مرتفعا بعكس الايام السابق.

فيما يتعلق بأخبار الشركات اوضحت شركة سبكيم انه تمت الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للعام المالي 2006م، التصديق على القوائم المالية وحساب الأرباح والخسائر لعام 2006م، إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة العام المنصرم، اختيار مراجع حسابات الشركة لعام 2007م، الموافقة على تحويل (275) مليون ريال من الأرباح كاحتياطي عام، و الموافقة على مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المنتهية في 31/12/2006م، و الموافقة على توصية مجلس الإدارة على زيادة رأس مال الشركة من ( 1500 ) ألف وخمسمائة مليون ريال (150) مليون سهم إلى (2000) ألفين مليون ريال (200) مليون سهم، أي بزيادة قدرها 33%، وإصدار عدد (50) خمسين مليون سهم مجاني وذلك بمنح سهم مجاني لكل ثلاثة أسهم يمتلكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم السبت 25/04/1428هـ الموافق 12/05/2007م، الموافقة على تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة ليصبح رأسمال الشركة (2000) ألفين مليون ريال مليون سهم بقيمة اسمية (10) ريالات للسهم الواحد.

bosaleh
14-05-2007, 01:36 PM
الدولار يهبط بشكل اكبر في بداية التعاملات الاسيوية

طوكيو (رويترز) - تراجع الدولار في بداية التعامل في الاسواق الاسيوية يوم الاثنين ليبتعد بشكل اكبر عن اعلى مستوى وصل اليه منذ شهر امام اليورو اواخر الاسبوع الماضي.

وارتفع الين امام الدولار بعد بيانات اظهرت ارتفاع فائض الحساب الجاري الياباني بنسبة 36.9 في المئة في مارس اذار ليصل الى مستوى قياسي بلغ 3.3172 تريليون ين/27.60 مليار دولار/ وارتفاع اسعار البيع بالجملة اكثر من المتوقع في ابريل نيسان لتبقي بذلك بنك اليابان على مساره نحو زيادة اسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

وارتفع اليورو امام الدولار بنسبة 0.1 في المئة الى 1.3542 دولار مبتعدا عن ادنى مستوى وصل اليه منذ شهر وهو 1.3462 دولار والذي سجله يوم الجمعة وغير بعيد عن اعلى مستوى وصل اليه اليورو وهو 1.3683 دولار والذي سجله في اواخر ابريل نيسان.

وانخفض الدولار امام الين مسجلا 120.07 ين من مستوى 120.20 ين والذي وصل اليه اواخر التعامل في نيويورك يوم الجمعة.

bosaleh
14-05-2007, 01:39 PM
ارتفاع مؤشر نيكي في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.74 في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين بعد ارتفاع اسهم شركات تصدير التكنولوجيا المتطورة مثل كانون عقب ارتفاع شهدته الاسهم في الولايات المتحدة .

وارتفع نيكي 129.02 نقطة الى 17682.74 بحلول الساعة 0001 بتوقيت جرينتش .

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.76 في المئة الى 1736.11 نقطة.

bosaleh
14-05-2007, 01:41 PM
توقع تراجع فوائض الميزانيات الخارجية والمالية العامة
9% التضخم في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى 2007


دبي - “الخليج”:


أصدر صندوق النقد الدولي عدد مايو/أيار 2007 من تقرير “آفاق الاقتصاد الاقليمي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى”، ويقدم محسن خان، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق اليوم في مركز دبي المالي العالمي استعراضاً لفحوى التقرير.

ويقول محسن خان “تبدو المنطقة التي تختص بشؤونها إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مهيأة لبدء عام آخر من النمو القوي. فمن المنتظر أن يتجاوز اجمالي الناتج المحلي الحقيقي في المنطقة 6% في عام 2007 للعام الخامس على التوالي، وكان الأداء إيجابياً في كل مجموعات البلدان داخل المنطقة - سواء المصدرة للنفط أو الاقتصادات الصاعدة أو البلدان منخفضة الدخل - مع إحراز نمو بالغ القوة في القوقاز وآسيا الوسطى ويرتكز هذا الأداء الايجابي على استمرار المستوى المرتفع لأسعار النفط والسلع الأساسية غير النفطية، وقوة النمو العالمي، والبيئة المالية الدولية المواتية، والسياسات الرشيدة في كثير من بلدان الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

ويتابع “غير أن التضخم في ازدياد، تدفعه سرعة نمو الطلب وقوة التدفقات الأجنبية الداخلة، ونظرا للسياسة النقدية التي يغلب عليها الطابع التوسعي في كثير من البلدان، يتوقع أن يصل معدل التضخم المتوسط إلى 9% في عام 2007 مقارنة بمعدل 7،5% في العام الماضي، وتلاحظ هذه الزيادة في بعض البلدان المصدرة للنفط على وجه الخصوص، حيث بدأ ارتفاع معدلات التضخم يحدث مزيدا من الارتفاع في أسعار الصرف الحقيقية، وهي الاستجابة المتوقعة لزيادة أسعار النفط.

“ولا تزال فوائض الموازين الخارجية والمالية العامة بالغة الارتفاع في المنطقة، ولكن المتوقع أن تؤول إلى الانخفاض في عام ،2007 وبالنسبة للبلدان المصدرة للنفط، يعتبر انخفاض أسعار النفط مسؤولا عن نسبة لا تتجاوز ربع الهبوط الاجمالي المتوقع في فائض الحساب الجاري الخارجي خلال عام ،2007 أما النسبة الباقية فترجع إلى تأثير زيادة الانفاق المصاحبة لتزايد الواردات مع مواصلة التقدم في تنفيذ المشاريع العامة والخاصة الكبرى في مجال البنية التحتية ومع زيادة حجم الانفاق على البرامج الاجتماعية، ومن المتوقع ان تشهد ايرادات تصدير النفط انخفاضاً طفيفا يصل بها إلى 570 مليار دولار في عام ،2007 على أساس انخفاض سعر النفط إلى 61 دولارا للبرميل في المتوسط مقارنة بسعر 64 دولارا للبرميل في العام الماضي، وبطبيعة الحال، تتسم الإيرادات المتوقعة بالحساسية الشديدة لتقلبات أسعار النفط، حيث يُقدر أن يؤدي انخفاض هذه الأسعار بمقدار 5 دولارات للبرميل إلى تراجع الصادرات السنوية في المنطقة بمقدار 45 مليار دولار وانخفاض ايرادات المالية العامة بواقع 35 مليار دولار.

وتباين أداء أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ففي دول مجلس التعاون الخليجي استمرت تصحيحات أسواق الأسهم التي بدأت مع مطلع عام ،2006 ولكن التدفقات الخارجة من هذه الأسواق أفادت بعض الأسواق الاقليمية الأخرى، لا سيما أسواق المغرب العربي، ومع وفرة السيولة وتزايد الطلب على تمويل المشاريع الاستثمارية، حدثت طفرة في إصدار الصكوك الإسلامية، وخصوصاً في مجلس التعاون الخليجي.

ويلاحظ ان هذه الآفاق البالغة الايجابية بوجه عام ليست بمنأى عن بعض المخاطر المحيطة، وإن كانت المنطقة تكتسب قدرة متزايدة على امتصاص الصدمات المحتملة، ومن التطورات العالمية ذات التأثير السلبي المحتمل إمكانية تباطؤ النمو العالمي، ربما إذا تباطأ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة بدرجة أكثر حدة من المتوقع أو استمر ارتفاع درجة التقلب في الأسواق المالية، أما الصراعات الإقليمية المتصاعدة فهي بمثابة تهديد دائم، ويعمل صندوق النقد الدولي بنشاط في العديد من بلدان المنطقة الخارجة من دائرة الصراعات والتي يتيح لها التمويل من موارد “المساعدة الطارئة في مرحلة ما بعد الصراعات”، وهي الآلية التي تمت الموافقة عليها مؤخراً. ويمكن ان يلحق الضرر ببلدان المنطقة أيضاً إذا ما حدث انخفاض حاد في أسعار النفط، وإن كان ارتفاع الأسعار هو الكفة الأرجح في ميزان مخاطر سوق النفط، وبدعم من سياسات الاقتصاد الكلي القوية ومستوى الاحتياطيات الدولية المرتفع وحجم الدين المتقلص في السنوات الأخيرة يمكن ان تنجح المنطقة في تجاوز اغلب الصدمات الأشد حدة.

أما التحدي الأكبر على مستوى السياسات في المنطقة فهو الحفاظ على النمو أو تسريع وتيرته، بغية تحقيق فوز ملموس في معركة الحد من الفقر وخفض معدلات البطالة، ولم يتمكن النمو القوي حتى الآن من خلق فرص العمل الكافية للقوى العاملة المتزايدة بمعدل سريع، ولم يتحقق بعد انخفاض ملحوظ في معدلات الفقر، حتى في البلدان منخفضة الدخل ذات النمو السريع.

bosaleh
14-05-2007, 01:42 PM
صندوق النقد: على الخليج مواصلة الانفاق رغم التضخم

دبي (رويترز) - قال المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي إنه ينبغي لدول الخليج العربية المنتجة للنفط مواصلة الانفاق لتقليص فوائض ميزان المعاملات الجارية والحد من اختلالات التجارة العالمية رغم ارتفاع التضخم في بعض دول الخليج.

ويتوقع صندوق النقد ان تصل الواردات الخليجية الى مستوى قياسي هذا العام مع انفاق الحكومات مزيدا من ايرادات النفط مما يخفف الضغط على العجز المتفاقم في ميزان المعاملات الجارية الامريكي الذي يهدد بدوره مدخرات المنطقة المقومة اساسا بالدولار الامريكي.

وقال محسن خان مدير قسم الشرق الاوسط واسيا الوسطى في صندوق النقد "لقد حثثنا دول الخليج على انفاق المزيد وهو ما تفعله الان. انهم يقومون بما عليهم للحد من الاختلالات العالمية."

وفي العادة تستثمر حكومات دول الخليج العربية فوائضها النفطية في اذون الخزانة الامريكية مما يساعد في تمويل العجز التجاري الامريكي.
لكن خان قال انه في عام 2006 بدأت حكومات الخليج انفاق المزيد وذلك أساسا على مشروعات النفط والغاز والعقارات.

وقال خان ان اجمالي انفاق وصافي اقراض حكومات الخليج سيرتفع الى 30 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي في عام 2007 من 28.6 بالمئة في 2006. وسيساعد هذا في خفض فوائض ميزان المعاملات الجارية بنحو 27 بالمئة ليصل الى 129.3 مليار دولار في عام 2007 توازي نحو 17.2 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي.

لكن الانفاق يسهم في تنامي التضخم الذي ارتفع بشدة في السعودية والكويت. وقالت السعودية الاسبوع الماضي انها تنوي تقييد الانفاق الحكومي للحد من التضخم الذي ارتفع في عام 2006 الى اعلى مستوى في 11 عاما على الاقل.

وقال خان ان التضخم لكل دول الخليج مجتمعة سيتراجع الى 4.3 بالمئة في عام 2007 مع توفر معروض اكبر من وحدات الاسكان في دولة الامارات العربية المتحدة وقطر اللتين سجلتا أعلى نسبة تضخم في الخليج في عام 2006 .

واضاف "معظم الانفاق يتركز الان على الواردات والقسم الاكبر من هذا يذهب الى العمالة الاجنبية التي لا تخلق تضخما محليا."

ووفقا لبيانات دويتشه بنك فقد قفز التضخم في الخليج الى 5.15 بالمئة في مارس اذار مقارنة مع المتوسط التاريخي البالغ اقل من اثنين بالمئة.

واثار هبوط الدولار الامريكي وارتفاع التضخم التكهنات بان البنوك المركزية في الخليج ستعيد تقويم عملاتها المرتبطة بالدولار لحماية اقتصاداتها من ارتفاع تكلفة بعض الواردات.

والقت الكويت باللوم في تنامي التضخم على هبوط الدولار الذي انخفض الى مستوى قياسي أمام اليورو في ابريل نيسان. واوردت وكالة الانباء الكويتية (كونا) تقريرا في مارس آذار ذكر أن ربط العملة الكويتية بالدولار يعتبر مصدر متاعب.

وقال خان انه ينبغي لدول الخليج ألا تغير ربط عملاتها الذي قال انه لن يفعل الكثير للحد من التضخم وربما يهدد الصورة السائدة عن عملات الخليج كعملات مستقرة.

واضاف قائلا "في هذه المرحلة ننضح بالابقاء على عملة الربط. فالتضخم لا يأتي من هبوط قيمة الدولار... وانما يأتي أساسا من قيود الطاقة المحلية."

وذكر خان أن الكويت - التي اعتبرها محللون في استطلاع أجرته رويترز في مارس آذار المرشح الاقوى لرفع قيمة العملة - قد تضعف الثقة في سعر صرف مستقر اذا غيرت قيمة الدينار.

وقال "المكاسب من رفع قيمة العملة ستكون محدودة للغاية. الثمن الذي تتكبده هو خسارة صورة العملة المستقرة."

من ويل راسموسن

bosaleh
14-05-2007, 01:43 PM
الاسهم الاوروبية تفتح مرتفعة والانظار على نتائج الشركات

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية بداية معاملات يوم الاثنين مقتفية اثر مكاسب الاسهم في اسيا وسط موجة من عمليات التملك والاندماج ونتائج الشركات.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.28 بالمئة الى 1586.51 نقطة بينما تجاوز اداء مؤشر داكس الالماني نظيريه في بريطانيا وفرنسا بواقع 0.5 بالمئة.

وقاد سهم شركة دايملر كرايسلر الالمانية لصناعة السيارات الاسهم الاوروبية الصاعدة مرتفعا 3.5 بالمئة بعد أن ذكرت انباء ان الشركة تبدو على وشك بيع وحدتها الامريكية كرايسلر. وارتفع سهم سلسلة موريسون للمتاجر الكبرى ثلاثة بالمئة اثر تقرير اعلامي عن عرض شراء محتمل من مجموعة سي.في.سي الخاصة.

لكن سهم اتوس اوريجن الفرنسية هبط 16 بالمئة بعد ان قالت الشركة انها انهت محادثات مع مشترين محتملين.

وبين الشركات التي أعلنت نتائجها صباح اليوم ارتفع سهم الستوم الفرنسية للهندسة واحدا بالمئة بعد ان أعلنت قفزة في الارباح.

bosaleh
14-05-2007, 01:45 PM
مصادر لـ "الاقتصادية": 300 ألف ريال الحد الأعلى للتمويل.. والتحويل تلقائي
صندوق التنمية العقارية يوافق على تمويل شراء الشقق بدل القروض
- عبد الله البصيلي من الرياض - 27/04/1428هـ
وافق صندوق التنمية العقارية على قرار تمويل الشقق السكنية للراغبين في شرائها بدلاً من القروض النقدية، إلى جانب الموافقة على إبرام عقد القرض مع من صدرت له الموافقة خلال مهلة سنتين وهي المهلة المحددة في أي مدينة يرغب الاقتراض فيها. وجاءت الموافقة من خلال لجنة إدارة صندوق التنمية العقارية التي يرأسها الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية.
وأكد محمد وصل الله الحربي حرص الصندوق على تحقيق رغبات المواطنين وتسهيل إجراءات حصولهم على القروض، مبيناً أن موافقة لجنة الإدارة على نقل طلبات القروض على الشقق السكنية تتم وفق شروط محددة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

وافق صندوق التنمية العقارية على قرار تمويل الشقق السكنية للراغبين في شرائها بدلاً من القروض النقدية، إلى جانب الموافقة على إبرام عقد القرض مع من صدرت له الموافقة خلال مهلة سنتين - المهلة المحددة في أي مدينة يرغب الاقتراض فيها.
وجاءت الموافقة من خلال لجنة إدارة صندوق التنمية العقارية التي يرأسها الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية.
وأكد محمد بن وصل الله الحربي حرص الصندوق على تحقيق رغبات المواطنين وتسهيل إجراءات حصولهم على القروض، مبيناً أن موافقة لجنة الإدارة على نقل طلبات القروض على الشقق السكنية تتم وفق شروط محددة.
وأضاف الحربي أن الشروط تتضمن: الحد الأعلى لمسطح الشقة المأخوذة في الاعتبار عند احتساب قيمة القرض (250 مترا)، الحد الأعلى لمبلغ القرض يكون حسب الفئة المقررة لمدينة العقار، الحد الأدنى لمكونات الشقة: غرفة جلوس (صالة معيشة)، غرف نوم، مطبخ، دورتا مياه، ألا تكون الشقة من المباني أو الشقق التي سبق تمويلها بقرض من الصندوق وتم فك الرهن عنها (خاص أو استثمار)، وألا يزيد عمر المبنى (الشقة) على سبع سنوات، يعامل تقديم الطلبات على تمويل الشقق معاملة طلبات تمويل الفلل الجاهزة، استبعاد مسطحات – الملاحق - من حساب قيمة القرض، وتقتصر عملية التمويل على الطلبات الموافق على إقراضها أو التي بقي على صدور الموافقة عليها بحدود سنتين.
وأوضحت مصادر لـ "الاقتصادية" أنه تم وضع برنامج خاص في الحاسب الآلي التابع للصندوق لتسهيل الحصول على تمويل شراء الشقق السكنية، وأن تحويل قروض الصندوق لشراء الشقق يتم تلقائيا بعد أن يتقدم الشخص بطلبه.
وأضافت أن الحد الأعلى للتمويل سيكون 300 ألف ريال، ولن يتم قبول الطلبات التي تتجاوز قيمتها هذا الحد، مؤكدة أن البدء في تطبيقه سيتم مع إعلان قوائم مستحقي تمويل الصندوق خلال الفترة المقبلة.
وقال مدير عام صندوق التنمية العقارية إن الموافقة على إبرام عقد القرض تتم لمن صدرت له الموافقة على الإقراض خلال مهلة العامين وهي المدة المحددة قبل إلغاء الموافقة في أي مدينة من مدن المملكة التي تشملها خدمات الصندوق مباشرة بحيث لا تختلف إجراءات نقل القرض من مدينة لأخرى عن نقله من حي لآخر داخل المدينة ودون الحاجة إلى تقديم طلب قرض جديد.
وأفاد الحربي أن القرار جاء مراعاة لظروف العديد من المواطنين الراغبين في البناء في غير المدن التي قدموا طلبات قروضهم فيها، لافتاً إلى أن الصندوق يعمل جاهداً على تحقيق الأهداف السامية لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في أن يؤدي الصندوق دوره المنوط به على أكمل وجه والمتمثل في حصول جميع الأسر السعودية على المساكن اللائقة.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على منح مقترضي صندوق التنمية العقارية المتأخرين عن السداد إعفاء قدره 10 في المائة من إجمالي الأقساط في حال تم سدادها كاملة من قبل المقترض خلال المدة التي حددت ابتداء من 16/8/1427 هـ حتى 15/8/1428 هـ.
وأهاب الصندوق في حينها بالمقترضين المتأخرين عن السداد سرعة المبادرة والاستفادة من خصم الـ 10 في المائة من إجمالي المبالغ المتأخرة، وإنهاء سداد مديونياتهم خلال المدة المعلنة.
فيما أعلن صندوق التنمية العقاري خلال شهر شباط (فبراير) من العام الماضي موافقته على قبول نقل طلبات القروض التي صدرت الموافقة على تمويلها إلى فلل سكنية مكتملة.
وأوضح المهندس محمد بن وصل الله الحربي مدير عام الصندوق في حينه أن الصندوق سيمول هذه الطلبات بشرط توافر الشروط التالية: ألا تتجاوز المدة التي مضت من وقت إنجازها سبع سنوات، لم يسبق تمويلها بقروض من الصندوق وتم فك الرهن عنها.
ويعد صندوق التنمية العقاري من المؤسسات التمويلية التي أنشأتها الدولة لتقديم القروض الميسرة من دون فوائد، وتضم المؤسسات التمويلية إضافة إلى الصندوق العقاري، الصناعي، الزراعي، التسليف، والاستثمارات العامة.

bosaleh
14-05-2007, 01:47 PM
عقب بيع 28 % من المرحلة الأولى في المزاد العلني العام الماضي
"القاسم" تطرح جنوبي مخطط الصفوة للبيع في المزاد العلني.. الأحد المقبل
- عايض العبد الله من الرياض - 27/04/1428هـ
تباشر شركة حمد إبراهيم القاسم للاستثمارات العقارية هذا الأسبوع، البرنامج التعريفي لمخطط الصفوة شرقي الرياض، في الجهة الشرقية من مدينة الملك عبد العزيز الطبية وجنوب شارع الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز، يتضمن البرنامج التعريف بالموقع العام، أساليب تخطيط المشروع والتدرج الهرمي للطرق وكذلك المراكز التجارية والقطع التجارية والقطع السكنية الاستثمارية والقطع السكنية كما يتضمن توضيح المساحات للقطع والشوارع واستخداماتها، كما يتضمن طرق البيع أثناء المزاد من حيث البيع النقدي والبيع بالتقسيط.
ويعتبر مخطط الصفوة امتدادا جيدا وحيويا لتفعيل المشاركة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد تكفلت شركة حمد إبراهيم القاسم للاستثمارات العقارية بتوفير كامل البنية التحتية لجميع القطع داخل المخطط، وقد حرصت الشركة على أن تكون بمواصفات عالية المستوى، كما حرصت عند شراء الأرض أن تكون لها عدة أبعاد استثمارية واقتصادية، فموقع الأرض يعد من المواقع النادرة في مدينة الرياض، وهو يقع على أهم المحاور الطرق الرئيسية في مدينة الرياض.

الموقع
يبعد مشروع مخطط الصفوة عن تقاطع خريص (عرض 80 مترا) مع الطريق الدائري الشرقي الجديد عرض 100 متر (طريق الشيخ جابر الصباح)، في حين يبلغ إجمالي مساحة المشروع نحو 2.7 مليون متر مربع، وينقسم إلى جزءين رئيسيين، الجزء الغربي وتبلغ مساحته 1.7 مليون متر مربع وقد تم تطوير كامل لهذا الجزء وبيع جزء منه، أما الجزء الآخر فتبلغ مساحته مليون متر مربع ويعد أرضا خاما حاليا.

مميزات المخطط
قربه من مستشفى الملك فهد للحرس الوطني.
قربه من كتائب الحرس الوطني وكذلك مدارس الحرس الوطني.
قربه من كلية الملك خالد العسكرية ونادي ضباط الحرس.
يمتد على الدائري الشرقي الجديد 5 كلم وعلى شارع 40 غربي بطول 4.5 كلم.
يحد طريق خريص من الشمال.


الخدمات

تتوافر فيه جميع الخدمات (كهرباء، إنارة، أسفلت، تصريف سيول، صرف صحي، هاتف، وماء).
كما أكملت إيصال الخدمات في المخطط الذي يتميز بموقعه شرق الرياض واكتمال التطوير على مساحة 1.7 مليون متر مربع، وتم تقسيط المخطط الذي يعد من أكبر مشاريع الشركة وأهمها إلى خمس مناطق كل منطقة مستقلة بذاتها.
ويضم المخطط 904 قطع استثمارية وتجارية وسكنية، ويضم مساحة 50 ألف متر مربع خصص لإقامة مرافق صحية وتعليمية، طبية، نظرا لمناسبتها ومجاورتها مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني كما يمتاز المشروع كذلك بمساحات خضراء وفراغات وقطع تجارية تصل إلى ثلث مساحته ويخترق المشروع شارعا بعرض 40 مترا موازيا لمستشفى الملك فهد للحرس الوطني، كما يحتضن المشروع أربع حدائق رئيسية مما يعطي المخطط امتدادا بصريا واسعا ويوفر بيئة صحية.
وينقسم مشروع مخطط الصفوة الواقع شرق الرياض الدائري الشرقي الجديد إلى جزءين رئيسيين، الجزء الأول هو الجزء الغربي الذي تبلغ مساحته 1.7 مليون متر مربع ويقع غرب ممر الخدمات وشرق طريق سبأ الذي يحد المشروع من جهة الغرب فيعد هذا الجزء المرحلة الأولى من التطوير والبيع، أما الجزء الثاني وهو الجزء الشرقي وتبلغ مساحته مليون متر مربع فيقع بمحاذاة الطريق الدائري الشرقي الممتد من طريق الإمام سعد بن عبد الرحمن (مخرج 15) حتى طريق خريص بطول 5 كلم ويعد هذا الجزء عين المشروع نظرا لأهميته التجارية.
وخصصت 42 في المائة من مساحة الأرض لصالح الخدمات والمرافق الحكومية بمواصفات قياسية عالية المستوى.
وأتمت شركة حمد إبراهيم القاسم بيع ما يقارب 28 في المائة من مساحة الجزء الأول في المزاد العلني من العام الماضي، وتم بيع الجزء الشمالي من شارع الأمير أحمد بن سلمان وجار العمل حاليا والاستعداد لطرح الجزء الجنوبي من الجزء الأول للمزاد العلني الذي سيقام بإذن الله يوم الأحد 3/5/1428هـ، الموافق 20/5/2007.
وتعتزم الشركة بيع الجزء الجنوبي من الجزء الأول من المخطط في المزاد العلني والواقع على طريق سبأ غربا وطريق الأمير سعد بن عبد الرحمن جنوبا وطريق الأمير أحمد بن سلمان شمالا الذي يضم قطعا سكنية للفيلات والعمارات إضافة إلى القطع التجارية على طريق سبأ.
كما تعتزم الشركة عرض القطع الواقعة على طريق خريص البالغة مساحتها نحو 104 آلاف متر مربع.
الجزء الذي تم بيعه في المزاد العلني العام الماضي يشكل ما نسبته 28 في المائة من مساحة الجزء الأول الذي ضم قطعا سكنية وسكنية فيلات.
الشركة حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات التي ما بعد البيع إذ أنشأت معرضا دائما للتسويق من العام الماضي وتحاول تقديم الخدمات للمتسوقين والمستثمرين.
كما يعد الجزء الثاني من مخطط مشروع الصفوة هو الأهم ويقع على امتداد الطريق الدائري الشرقي الجديد بعرض 100 متر، بطول خمسة كلم وبعمق يراوح بين 120 و300 متر، فهو يعد الجزء التجاري البحت من المشروع. تحديدا يقع بين ممر الخدمات والطريق الدائري الشرقي الجديد، وتم اعتماد مخططه أخيرا.

bosaleh
14-05-2007, 01:49 PM
"دار الأركان" ترعى فعاليات ندوة الإسكان الثالثة
- "الاقتصادية" من الرياض - 27/04/1428هـ
ترعى شركة دار الأركان فعاليات ندوة الإسكان الثالثة "الحي السكني أكثر من مجرد مساكن" التي تنظمها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض.
ويشارك في ندوة الإسكان الثالثة، التي تعقد في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض، أكثر من 200 خبير من 27 دولة، وتستعرض محاورها الأربعة، سبل إيجاد بيئة سكنية جيدة، العوامل المساهمة في تحسين الأحياء السكنية وجعلها أكثر حيوية، البحوث والدراسات العلمية التي تعمل على تطوير الأحياء القائمة، وإيجاد أحياء جديدة من منظور عمراني واجتماعي وأمني وبيئي وجمالي، إضافة إلى التعريف بنماذج لأحياء سكنية تلبي احتياجات السكان وتتفاعل مع المؤثرات البيئية والاقتصادية.
وكانت شركة دار الأركان قد بدأت نشاطها عام 1993م برأسمال 5.4 مليار ريال، وتمكنت منذ تأسيسها من بناء قاعدة مالية وبشرية متقدمة، وعقدت تحالفات استراتيجية مع كبرى شركات الاستشارات الهندسية العالمية لتضاعف إنتاجها وخدماتها لتستطيع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.
وتطبق شركة دار الأركان فلسفة تقوم بشكل رئيسي على توفير المسكن الأساسي الملائم لذوي الدخل المتوسط، والمساعدة على وجود حلول تمويلية ملائمة لطبيعة دخول هذه الشريحة تمتد لمدة 20 عاما.
أما الأهداف التي ترمي دار الأركان إلى الوصول إليها، فتتمثل في تطوير أكبر قدر ممكن من الوحدات السكنية لمواجهة الطلب المتزايد على شراء المساكن، والوصول بقدرات الشركة إلى العالمية, حيث تعمل الشركة حاليا على تنفيذ خطة طموحة لبناء 65 ألف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة في مختلف مناطق المملكة

bosaleh
14-05-2007, 01:51 PM
تعلن الشركة السعودية للصناعات المتطورة عن عدم إنعقاد الجمعية العامة العادية للشركة روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 08:07:22

تعلن الشركة السعودية للصناعات المتطورة بأن جمعيتها العامة العادية لم تنعقد مساء يوم الاحـد 26/4/1428هـ الموافق 13/5/2007م، وذلك بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني لعقدها، وسيتم الإعلان لاحقاً عن عقدها للمرة الثانية وذلك بعد موافقة الجهات المعنية.

bosaleh
14-05-2007, 01:56 PM
مبرد" تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشر وكذلك الجمعية غير العادية الخامسة (إعلان تذكيري). روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 08:38:34

يسر مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل البري"مبرد" دعوة السادة المساهمين الكرام الذين يملكون عشرين سهماً فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشر وغير العادية الخامسة والمقرر عقدهما بمشيئة الله بمدينة الرياض مساء هذا اليوم الاثنين 27/04/1428هـ الموافق 14/05/2007م وذلك في مقر إدارة الشركة بالرياض في تمام الساعة السابعة مساءً للنظر في جدول أعمال الجمعية العامة العادية التاسعة عشر التالي: 1- الموافقة على ما جاء في تقرير مجلس الإدارة عن العام 2006م؛ 2- التصديق على الحسابات الختامية للسنة المنتهية في 31/12/2006م؛ 3- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم لنفس الفترة؛ 4- الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنه المراجعة لمراجعة حسابات الشركة والقوائم المالية للعام المالي 2007م وتحديد أتعابه؛ 5- انتخاب أعضاء لمجلس إدارة الشركة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ 01/06/1428هـ.والنظر في جدول أعمال الجمعية الغير عادية الخامسة التالي: أولاً:- إضافة أغراض جديدة على المادة (2) لنشاط الشركة الأساسي، وهي شراء وبيع الأراضي وإقامة مباني عليها وتشغيل المشاريع التجارية، والصناعية، والفنادق، والشقق المفروشة؛ ثانياً:- تعديل المادة (1) لاسم الشركة ليصبح: (الشركة السعودية للنقل والاستثمار "مبرد")؛ ثالثاً:- تعديل المادة (15) لتصبح: يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ستة أعضاء؛ رابعاً:- تعديل المادة (21) بإضافة عبارة: "ويجوز دائماً إعادة تعيينهم". علماً أن النصاب القانوني لانعقاد الجمعيتين هو حضور (50) % أو أكثر من عدد أسهم الشركة. وعلى كل مساهم يرغب في حضور اجتماع الجمعية أن يحضر قبل موعد الاجتماع بساعة واحدة على الأقل لإنهاء إجراءات تسجيله وأن يحضر معه بطاقة الأحوال وذلك للتحقق من شخصيته.

bosaleh
14-05-2007, 02:00 PM
شركة الرياض للتعمير تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر (أعلان تذكيري) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 09:16:33

يسر شركة الرياض للتعمير دعوة مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر والذي سيعقد بمشيئة الله في مدينة الرياض بقاعة مكارم فندق ماريوت الرياض، والذي يبدأ بإذن الله في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 28/04/1428هـ الموافق 15/05/2007م ، حسب تقويم أم القرى، وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي:- 1-الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي 31/12/2006م. 2-الموافقة على القوائم المالية وعلى حساب الأرباح والخسائر للعام المالي المنتهي في 31 /12/2006م. 3-الموافقة على تقرير مراقب الحسابات عن العام المالي المنتهي 31/12/2006م. 4-الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه. 5-الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة صرف أرباح للمساهمين عن العام 2006م بمقدار نصف ريال لكل سهم، أي بما يوازي 5% من رأس المال. علماً أن أحقية الأرباح لملاك السهم كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية. 6-إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة. 7-الموافقة على إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة في دورته الخامسة التي تبدأ بتاريخ 16/8/1428هـ. ونوجه عناية السادة المساهمين إلى ما يلي : 1- لكل مساهم حائز على عشرين سهماً فأكثر الحق في حضور الاجتماع بطريق الأصالة أو الإنابة على أن تكون الإنابة لمساهم من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها. 2- جميع وثائق جدول الأعمال متاحة لمن يرغب الإطلاع عليها من المساهمين في مقر الشركة . 3- على المساهمين الراغبين في الحضور ( أصالة أو نيابة) أن يحضروا قبل موعد الاجتماع بساعة على الأقل مع إحضار بطاقة الهوية لإنجاز عمليات التسجيل. ويهيب مجلس الإدارة بالسادة المساهمين الحرص على حضور الجمعية , علماً بأن النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية هو 50% على الأقل من عدد أسهم الشركة . وفي حالة الاستفسار يرجى الاتصال على هاتف الشركة رقم (4110333) تحويلة (364).

bosaleh
14-05-2007, 02:02 PM
"إعمار المدينة الاقتصادية" توقع عقد بقيمة 494 مليون ريال لبناء أبراج سكنية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 09:47:24

وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية يوم السبت 25 ربيع الثاني 1428هـ الموافق 12 مايو 2007م عقد تنفيذ العمليات الإنشائية في أبراج المنطقة السكنية بمشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مع شركة "سعودي أوجيه المحدودة". وقام بتوقيع العقد، الذي بلغت قيمته 494 مليون ريال سعودي، كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية وأيمن الحريري، عن شركة "سعودي أوجيه". وتنص الاتفاقية على قيام "سعودي أوجيه" ببناء 4 أبراج سكنية تحتضن 616 شقة مجهزة بكافة المرافق الضرورية، وتتمتع بإطلالات مباشرة على شاطئ البحر الأحمر. وستعمل الشركة، بموجب العقد، على تنفيذ الطرق المحيطة بالمشروع والمؤدية إليه بالإضافة إلى بناء مواقف السيارات وتصميم المساحات الخضراء والحدائق المجاورة. ومن المقرر أن تنتهي "سعودي أوجيه" من بناء الأبراج السكنية خلال 16 شهراً. كما يضم المشروع مجموعة من المرافق التكميلية المتنوعة بما في ذلك المطاعم والمراكز التجارية. وقال الدكتور مناع إبان التوقيع على الاتفاقية: "إن سير العمليات الإنشائية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية مستمر بحسب الجدول الزمني المحدد. وكلنا ثقة أن العقد الذي وقعناه مع شركة سعودي أوجيه سيترك أثراً إيجابياً على سير العمل، لا سيما وأن الشركة تتمتع بتاريخ حافل في مجال إنجاز المشاريع حيوية وفقاً لأرقى المواصفات العالمية وأرقى معايير الجودة ". تمتد "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على مساحة 168 مليون متر مربع، في موقع استراتيجي متميز على ساحل البحر الأحمر. وينقسم المشروع إلى 6 مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، والمنطقة الصناعية، وحي الأعمال المركزي (ويشمل الحي المالي)، والمنتجعات، والمدينة التعليمية، والأحياء السكنية. وقد بدأت اعمال الانشاء والبنية التحتية في العديد من مناطق المشروع بعد توقيع العقود مع عدد من الشركات السعودية الرائدة في اعمال البناء. وتم في بداية العام الانتهاء من إنشاء مركز العروض وشق الطريق المؤدية إليه والتي تمتد على مسافة 15 كيلومتراً. ويمكن للراغبين بالاستثمار في المشروع زيارة المركز للاطلاع نماذج الوحدات السكنية وتزويدها بمجموعة من المرافق المتكاملة بهدف إعطاء المستثمرين فكرة واضحة وواقعية عن مجموعة المرافق التي يوفرها لهم في المشروع، والتسجيل على الوحدات السكنية فيه. وتتميز مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بموقعها الاستراتيجي وسهولة الوصول منها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى قربها من مدينة جدة

اشراقة قلم
14-05-2007, 03:12 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1148293421_350431761.gif

bosaleh
14-05-2007, 04:48 PM
السعودية للكهرباء توقع عقدين قيمتهما 690 مليون ريال لإضافة 656 ميجاوات لقدرات التوليد بالمحطتين الثامنة والتاسعة بالرياض روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 15:38:00

أبرمت الشركة السعودية للكهرباء عقدين تبلغ قيمتهما 690 مليون ريالا مع شركتين وطنيتين لإضافة 656 ميجاواط لقدرات توليد المحطتين الثامنة والتاسعة بالرياض في إطار استعداداتها لمواجهة الأحمال المتوقعة في صيف عام 2008م ولتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية. صرح بذلك المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة الذي أوضح أنه تم توقيع عقداً بمبلغ 466 مليون ريال لإضافة 480 ميجاواط وذلك بتركيب أربع وحدات توليد غازية بالمحطة الثامنة بالرياض بهدف رفع قدرة توليد الطاقة الكهربائية بالمحطة وزيادة كفاءة وموثوقية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الوسطى، مشيراً إلى أنه قد تم التعاقد على تأمين وحدات التوليد الغازية الأربعة بعقد الشراء الذي تم توقيعه مؤخراً مع شركة جنرال اليكتريك انترناشيونال إنك بقيمة 653 مليون ريالا. كما أوضح البراك أن الشركة قد أبرمت عقداً تبلغ قيمته 224 مليون ريالا لتبريد الهواء الداخل لإحدى توربينات المحطة التاسعة بالرياض بهدف رفع قدرات التوليد بالمحطة التاسعة بالرياض بمقدار 176 ميجاواط وزيادة كفاءة وموثوقية الشبكة الكهربائية بالمنطقة الوسطى وسيساهم هذا المشروع في مواجهة الأحمال المتوقعة في صيف العام القادم 2008م.

bosaleh
14-05-2007, 04:53 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1148293421_350431761.gif
الله يجزاك خير يا اشراقة حرف

bosaleh
14-05-2007, 04:59 PM
تعلن مجموعة صافولا عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارتها للدورة الجديدة روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 15:40:12

نظراً لقرب انتهاء الدورة الحالية لمجلس إدارة مجموعة صافولا والتي ستنتهي في 30/6/2007م وبعد حصولها على موافقة وزارة التجارة والصناعة، يسر مجموعة صافولا أن تعلن لمساهميها الكرام عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارتها للدورة الجديدة التي تبدأ اعتباراً من 1/7/2007م ولمدة ثلاثة سنوات ميلادية تنتهي بتاريخ 30/6/2010م. فعلى الراغبين في ذلك من مساهمي الشركة الذين يملكون (1000 سهم) فأكثر التقدم بطلب الترشيح لإدارة الشركة يوجه لعناية : نائب الرئيس الأول للشئون العامة وسكرتير مجلس الإدارة ويرسل إلى العنوان الموضح في نهاية الإعلان، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 15/5/2007م وحتى 29/5/2007م، على أن يكون إخطار الترشيح طبقاً للشروط الواردة في تعميم وزارة التجارة رقم 222/9362/3245 وتاريخ 18/6/1412 هـ وكذلك تعميم وزارة التجارة والصناعة رقم 222/205/3800 في 26/12/1420هـ وتاريخ 26/12/1420هـ، والتي تضمنت ما يلي: 1- تقديم إخطار لإدارة الشركة يشمل تعريفاً بالمرشح من حيث سيرته الذاتية ومؤهلاته وخبرته في مجال أعمال الشركة. 2- يتعين على المرشح الذي سبق له شغل عضوية مجلس إدارة إحدى الشركات المساهمة بيان عدد وتاريخ مجالس إدارة الشركات أو المؤسسات التي تولى عضويتها. 3- بيان بالشركات المساهمة التي لا يزال يتولى عضويتها. 4- بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك في إدارتها أو ملكيتها وتمارس أعمالاً شبيهة بأعمال الشركة. 5- إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة مجموعة صافولا، فيجب عليه أن يرفق بإخطار الترشيح بياناً من إدارة الشركة عن أخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية: أ- عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات. ب- اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة،. ج- ملخص النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال كل سنة من سنوات الدورة. 6- سوف يقتصر التصويت في الجمعية العمومية على من رشحوا أنفسهم لعضوية المجلس وفقاً للضوابط المذكورة أعلاه. 7- يرفق مع طلب الترشيح صورة واضحة من بطاقة الأحوال للأفراد والسجل التجاري للشركات والمؤسسات وأرقام الاتصال الخاصة بالمرشح. هذا وستبحث الجمعية العامة العادية رقم (31) لمساهمي مجموعة صافولا بند انتخاب مجلس إدارة مجموعة صافولا للدورة الجديدة والمشار إليه أعلاه في اجتماعها المقرر عقده في الساعة الخامسة من عصر يوم الاثنين 10/6/1428هـ الموافق 25/6/2007مـ وذلك بفندق جدة إنتركونتيننتال بقاعة السلطان بمدينة جدة. ولمزيد من المعلومات أو الحصول على نموذج السيرة الذاتية المعتمد من مقام وزارة التجارة والصناعة يرجى الاتصال على العنوان التالي: الهاتف : 6573333 (جدة) تحويلة 504 أو 332، فاكس رقم 6484119، ص.ب 14455 جدة 21424، والله ولي التوفيق.

bosaleh
14-05-2007, 05:04 PM
تعلن شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي عن كيفية صرف أرباح المساهمين لعام 2006م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-14 16:00:29

تعلن شركة المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي لمساهميها الكرام أنه بناءً على موافقة الجمعية العامة العادية التي عقدت بتاريخ 25/4/1428هـ الموافق 12/5/2007م، فسوف تبدأ عملية صرف الأرباح عن عام 2006م، بواقع (1) ريال واحد للسهم الواحد، للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم السبت 16/12/1427هـ الموافق 6/1/2007م، على أن يبدأ الصرف اعتباراً من يوم الأربعاء القادم 29/4/1428هـ الموافق 16/5/2007م، عن طريق البنك الأهلي التجاري، حيث سيتم تحويل مبالغ أرباح المساهمين مباشرة إلى حساباتهم الجارية المربوطة بالمحافظ الاستثمارية لدى البنوك.

ملك الصقور
14-05-2007, 09:45 PM
جزاك الله خير وبارك فيك

bosaleh
14-05-2007, 09:55 PM
جزاك الله خير وبارك فيك
شرفني مرورك ياملك الصقور