المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 25 ربيع ثاني 1428 هـ الموافق 12/05/2007 م


bosaleh
12-05-2007, 08:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 25 ربيع ثاني 1428 هـ الموافق 12/05/2007 م

bosaleh
12-05-2007, 09:02 AM
المفلح لـ "الاقتصادية": الحسابات النظامية تيسر تحديد قيمة المستحق على المحل التجاري
مصلحة الزكاة تجبي "زكاة الأسهم" من الشركات وليس من المضاربين
- عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 25/04/1428هـ
أكد إبراهيم المفلح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل، أن موقف المصلحة من زكاة الأسهم يستند إلى طبيعة التعامل مع الأسهم, فهناك أسهم تكون للاستثمار (القنية) وثانية للمضاربة, وبالتالي فإن الشركات المستثمرة في السوق (قنية) تدفع الزكاة للمصلحة مباشرة, وإذا كان المتعامل يحتفظ بالأسهم لغرض القنية فإنه يكتفي بما تدفعه الشركة، أما الربح الذي يحققه ويحول عليه الحول فهو ملزم بإخراج زكاته بطريقته الخاصة.
ومضى المفلح يقول: إذا كان هدف المساهمة في السوق هو المضاربة فهي حسب الفتاوى تخضع للزكاة، وهي الآن تخرج من الأفراد أنفسهم ولا تجبى من المصلحة.
وبيَن مدير عام مصلحة الزكاة والدخل، أن تداول الأسهم إذا كان يتم بواسطة شركات أموال, فأنها ملزمة بالتسجيل لدى المصلحة وتقدم إقراراتها وبالتالي تدفع الزكاة للمصلحة، لكن إذا كانت استثمارات فردية فهي تترك للأفراد والمصلحة لا تجبي الزكاة من الأفراد.
وفي سؤال عن كيفية تقييم مقدار الزكاة من قبل مراقبي مصلحة الزكاة للمحال التجارية، أفاد المفلح أنه لدى المصلحة عدة عناصر لتحديد مقدار الزكاة التي يتم جبايتها من المحال, من بينها حجم الاستيراد والعقود وعدد العمالة, وإذا كانت هذه المحال تقدم حسابات نظامية فإن تحديد الزكاة يعتمد على هذه الحسابات.
وأكد المفلح أن تحديد مبلغ الزكاة يتم عادة خلال الإقرار المقدم من المكلف وليس من المصلحة، وإذا رغبت المصلحة في التأكد من المبلغ يتم ذلك من خلال فحص ميداني ومكتبي للمحل المعني بالزكاة.
وأعلنت مصلحة الزكاة والدخل مطلع العام الهجري الجاري أن تطورات إيجابية طرأت على حجم الإيرادات الزكوية التي حققتها المصلحة خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغت الزكاة الشرعية التي حققتها المصلحة خلال العام المالي الماضي 4.5 مليار ريال.
وأوضح إبراهيم المفلح مدير عام مصلحة الزكاة والدخل في حينها، أن حجم الإيرادات الزكوية للعام ما قبل الماضي بلغ 3.6 مليار ريال أي بمعدل نمو يعادل 25 في المائة على العام السابق.
وأضاف المفلح أن تحقيق هذا الارتفاع يعود سببه إلى توسع الأنشطة الاقتصادية في المملكة، إضافة إلى الجهود المستمرة التي تبذلها المصلحة في متابعة المكلفين وحثهم على أداء التزاماتهم الزكوية في مواعيدها المحددة نظاما، إلى جانب الجهود المبذولة لتطوير وتحديث وتبسيط إجراءات العمل في المصلحة.
وبيَن أنه لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة في مجال التقنية الحديثة، فقد انتهت المصلحة من تهيئة وإعداد النظام الآلي الشامل الذي نفذته بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة والذي سيمكنها من ميكنة إجراءات العمل لديها بما يؤدي ـ بإذن الله ـ إلى رفع كفاءة الأداء لديها وسرعة إنجاز أعمالها ويعود بالتالي بالنفع على المكلفين وتقديم أفضل الخدمات لهم.
وذكر أن الإقرارات الزكوية التي ستقدم إلى إدارة كبار المكلفين في الإدارة العامة في الرياض عن الأعوام المنتهية بنهاية عام 2006 سيتم معالجتها آليا كمرحلة أولى تمهيدا لنشر التطبيق في جميع الفروع في مختلف مناطق المملكة.
وحث المفلح جميع المكلفين والخاضعين على الالتزام بتقديم إقراراتهم الزكوية وسداد المستحق عليهم من واقعها في المواعيد النظامية حتى يمكن إيصالها إلى مستحقيها من خلال الحساب المخصص في مؤسسة النقد العربي السعودي للصرف على مستحقي الضمان الاجتماعي من قبل وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية.

bosaleh
12-05-2007, 09:07 AM
تقرير حديث أصدره مصرف الراجحي: المملكة ستظل صاحبة أدنى سجل للتضخم في دول مجلس التعاون الخليجي
تقرير مصرفي: تراجع ملحوظ للآثار السلبية للأسهم
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
أكد تقرير مصرفي حديث أن الآثار السلبية لتراجع سوق الأسهم في السعودية خفت حدتها إلى حد بعيد بفضل الإنفاق الحكومي الضخم ونمو استثمارات القطاع الخاص، إضافة إلى تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر للسوق المحلية.
وتوقع التقرير الذي أصدره مصرف الراجحي, أن تحافظ اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة مدعومة بالصورة الإيجابية لأسواق النفط العالمية, إضافة إلى اكتساب القطاع الخاص المزيد من الثقة والفاعلية. ويعتقد التقرير أنه رغم ذلك تبقى اقتصادات هذه الدول حساسة للتطورات الإقليمية غير المواتية والتقلبات التي تحدث في الأسواق العالمية.
ويقول التقرير إنه وفقا للمعهد العالمي للتمويل، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تشهد مشاريع عملاقة في مجالات البنية التحتية والطاقة تزيد تكلفتها على التريليون دولار، ومن المتوقع أن تقلل هذه المشاريع العملاقة من اعتماد دول المجلس على عائدات النفط. وفي جانب ثان, أشار التقرير إلى أن السعودية تظل صاحبة أدنى سجل للتضخم في دول المجلس على مر السنين على الرغم من ميل معدل التضخم إلى الارتفاع منذ الربع الأخير لعام 2006.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

توقع تقرير اقتصادي حديث أن تحافظ اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة مدعومة بالصورة الإيجابية لأسواق النفط العالمية, إضافة إلى اكتساب القطاع الخاص المزيد من الثقة والفاعلية. ويعتقد التقرير الذي أصدره مصرف الراجحي, أنه رغم ذلك تبقى اقتصادات هذه الدول حساسة للتطورات الإقليمية غير المواتية والتقلبات.
ويقول التقرير إنه وفقا للمعهد العالمي للتمويل، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تشهد مشاريع عملاقة في مجالات البنية التحتية والطاقة تزيد تكلفتها على التريليون دولار، ومن المتوقع أن تقلل هذه المشاريع العملاقة من اعتماد دول المجلس على عائدات النفط. وفي جانب ثان, أشار التقرير إلى أن السعودية تظل صاحبة أدنى سجل للتضخم في دول المجلس على مر السنين على الرغم من ميل معدل التضخم إلى الارتفاع منذ الربع الأخير لعام 2006.

من المتوقع أن تواصل اقتصادات دول مجلس التعاون نموها القوي على الرغم من التراجع الكبير في أسواق الأسهم الذي حدث العام الماضي، والارتفاع الكبير بمعدلات الفائدة على القروض قصيرة الأجل. وساعدت عائدات النفط المرتفعة دول المجلس على زيادة الإنفاق الحكومي وإطلاق مشاريع حكومية عملاقة في مجال البنية التحتية والاستثمارات الصناعية بهدف تحفيز القطاع الخاص على النمو والتوسع. ووفقا للمعهد العالمي للتمويل، فإن مشاريع في مجالات البنية التحتية والطاقة تزيد تكلفتها على التريليون دولار، إما قد تم التخطيط لها وإما البدء في تنفيذها في دول المجلس. ومن المتوقع أن تقلل هذه المشاريع العملاقة من اعتماد دول المجلس على عائدات النفط. وكانت دول المجلس قد حققت متوسط نمو حقيقي في الناتج المحلي بلغ 8.5 في المائة و5.9 في المائة و6.8 في المائة خلال أعوام 2003، 2004، و2005 على التوالي. ومن المتوقع أن ينمو الناتج الحقيقي بمعدل 6 في المائة خلال عام 2006، و5 في المائة خلال عام 2007، وخلال الفترة من 2001 وحتى 2006 نما حجم اقتصاد دول المجلس في صورته الاسمية بأكثر من الضعف إلى نحو 723 مليار دولار.
وبينما تبقى اقتصادات دول المجلس حساسة للتطورات الإقليمية غير المواتية والتقلبات، إلا أن التوقعات تشير إلى أنها ستحافظ على الوتيرة الحالية من النمو لسنوات عديدة مدعومة بالصورة الإيجابية لأسواق النفط العالمية، إضافة إلى اكتساب القطاع الخاص المزيد من الثقة والفاعلية.
وتظل السعودية صاحبة أدنى سجل للتضخم في دول المجلس على مر السنين على الرغم من ميل معدل التضخم إلى الارتفاع منذ الربع الأخير لعام 2006. ومن المتوقع أن تسجل قطر أعلى معدل تضخم خلال عام 2006 بمعدل 11.8 في المائة، تليها الإمارات 10.1 في المائة، فعُمان 3.2 في المائة، ثم الكويت والبحرين 3 في المائة لكل منهما، وأخيرا السعودية 2.2 في المائة. وتعاني قطر والإمارات من أعلى معدلات تضخم في المنطقة، ولا سيما في قطاع الإسكان، حيث ارتفع متوسط إيجار المساكن بمعدل 83 في المائة في الدوحة خلال العامين الماضيين، و60 في المائة في دبي مقارنة بـ 21 في المائة في الرياض.

أسعار الفائدة

كانت أسعار الفائدة لودائع ثلاثة أشهر بعملات دول المجلس خلال شهر شباط (فبراير) 2007 على النحو التالي: 5.501 في المائة لودائع الدينار الكويتي، 5.243 للدرهم الإماراتي، و5.097 للريال السعودي، 5.0534 في المائة للريال القطري، 4.627 للدينار البحريني، و4.377 في المائة للريال العُماني. وارتفعت أسعار الفائدة خلال شهر شباط (فبراير) 2007 عند مقارنتها بما كانت عليه في كانون الثاني (يناير) 2007 وفقا للمعدلات التالية: الريال العُماني 0.432 في المائة، الريال السعودي 0.273 في المائة، الدينار البحريني 0.074 في المائة، الريال القطري 0.041 في المائة، الدينار الكويتي 0.034 في المائة، والدرهم الإماراتي 0.003 في المائة نقطة. وخلال الـ 12 شهرا الماضية الممتدة من شباط (فبراير) 2006 وحتى شباط (فبراير) 2007 ارتفعت أسعار الفائدة على ودائع ثلاثة أشهر لكل من الدرهم 0.520 في المائة، الدينار الكويتي 0.111 في المائة، الريال القطري 0.083 في المائة، الدينار البحريني 0.081 في الـ 100 نقطة، فيما تراجع معدل الفائدة لكل من الريالين السعودي والقطري بمعدل -0.136 في المائة و-0.024 في المائة على التوالي.

أسواق الأسهم

أظهرت أسواق الأسهم الخليجية أداء متباينا خلال فترة شهر من 15 آذار (مارس) وحتى 15 نيسان (أبريل) 2007 بارتفاع ثلاثة أسواق وتراجع ثلاثة، حيث تراجع مؤشر السعودية بمعدل -13.3 في المائة، الإمارات -4 في المائة، وقطر 0.5 في المائة، فيما ارتفعت أسواق الكويت 3.6 في المائة، عُمان 1.3 في المائة، والبحرين 0.3 في المائة. وخلال الـ 12 شهرا المنتهية في 15 نيسان (أبريل) 2007 شهدت أسواق دول المجلس أداء متراجعا بصورة عامة باستثناء سوق عُمان التي ارتفعت بمعدل 8.1 في المائة، في حين سجلت الأسواق الأخرى الخسائر التالية: السعودية -48.1 في المائة، دبي -42 في المائة، قطر -35 في المائة، الكويت -3.1 في المائة، والبحرين -2.2 في المائة. ويظهر تحليل العائدات الشهرية التي حققتها كل من الأسواق السبع خلال فترة الـ 17 شهرا من كانون الأول (ديسمبر) 2005 وحتى نيسان (أبريل) 2007 أن كانون الأول 2005 كان جيدا نسبيا للسوقين السعودية والعُمانية، اللتين حققتا مكاسب بلغت 2.5 في المائة و0.9 في المائة على التوالي، فيما سجلت أربع أسواق خسائر خلال الشهر نفسه.
وباستثناء أول ستة أسابيع من عام 2006 ظلت الأسواق متقلبة ومتراجعة بصورة عامة بقية العام. وفي كانون الثاني (يناير) 2007 واصلت الأسواق تراجعها باستثناء سوق عُمان التي ارتفعت بمعدل 3.4 في المائة. وارتدت الأسواق مرتفعة في شباط (فبراير) 2007 ما عدا سوق قطر التي واصلت تراجعها بمعدل -2.0 في المائة، وكذلك البحرين -0.4 في المائة، فيما صعدت بقية الأسواق وفق المعدلات التالية: السعودية 16.1 في المائة، أبو ظبي 3.7 في المائة، دبي 1.3 في المائة، الكويت 0.4 في المائة، وعُمان 0.1 في المائة. وخلال آذار (مارس) 2007 تراجعت معظم أسواق دول المجلس باستثناء الكويت التي ارتفعت بمعدل 4.8 في المائة، البحرين 0.7 في المائة، فيما تراجعت سوق دبي بمعدل -10.7 في المائة، أبو ظبي -6.7 في المائة، السعودية -6.2 في المائة، قطر -4 في المائة، وعُمان -3.9 في المائة. وخلال نيسان (أبريل) 2007 ارتفعت خمس أسواق هي: قطر 7.7 في المائة، أبو ظبي 5.9 في المائة، الكويت 4.9 في المائة، عُمان 4.4 في المائة، ودبي 2.5 في المائة، فيما تراجعت سوقا السعودية والبحرين بمعدل -3.2 في المائة و-2 في المائة على التوالي.
الاقتصاد السعودي

واصل الاقتصاد السعودي نموه، حيث ارتفع الناتج المحلي الاسمي بمعدل 23.6 في المائة إلى 1161 مليار ريال (309.53 مليار دولار) خلال عام 2005. ومن المتوقع أن ينمو بمعدل 12.4 في المائة إلى 1304.6 مليار ريال (347.9 مليار دولار) خلال عام 2006 مدعوما في ذلك باستمرار ارتفاع أسعار النفط وكميات الإنتاج. ونما الناتج المحلي الحقيقي بمعدل 6.5 في المائة خلال عام 2005 وهو الأعلى خلال العقدين الماضيين، ومن المرجع أن يكون قد نما بمعدل 4.6 في المائة خلال عام 2006.
وتمر المملكة حاليا بمرحلة إصلاح وتحرير اقتصادي يهدف إلى خلق اقتصاد معافى حديث ومتنوع يمتلك القدرة على المنافسة العالمية بقيادة القطاع الخاص، وسيتم ذلك وفقا لأفضل الأساليب والمعايير العالمية. ولأول مرة منذ 30 عاما تعمل حاليا شركات نفط عالمية مثل إيكسون موبيل وشل جنبا إلى جنب مع "أرامكو السعودية" لتطوير احتياطي الغاز. وقفزت الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 900 مليون دولار عام 2005، ومن المتوقع أن تتضاعف بحلول عام 2010 نتيجة لسياسة الانفتاح التي تشهدها المملكة، ولا سيما في قطاعات الاتصالات، الطاقة، والبنية التحتية، وغيرها, وعلى الرغم من الآثار السلبية للهبوط الكبير في أسواق الأسهم على الاقتصاد، إلا أن تلك الآثار قد خفت حدتها إلى حد بعيد بفضل الإنفاق الحكومي الضخم ونمو استثمارات القطاع الخاص، إضافة إلى تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر. من ناحية أخرى تبنت المملكة إجراءات فعالة تهدف إلى تحقيق الانضباط المالي، ومضت مؤسسة النقد في مضاعفة الاحتياطي النقدي الخارجي بالغا 842 مليار ريال بنهاية عام 2006، ومن المتوقع أن يتخطى تريليون ريال بنهاية 2007 بنسبة تصل إلى 80 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.

عرض النقود

وخلال شباط (فبراير) من عام 2007 ارتفع عرض النقد بمقياسي (ن 1) و(ن 2) بمعدل شهري بلغ 1.1 في المائة و2.2 في المائة إلى 316.8 و547.7 مليار ريال على التوالي، بينما تراجع تبعا لمقياس (ن 3) بمعدل -0.3 في المائة إلى 655.8 مليار ريال. وخلال كامل السنة المنتهية في شباط (فبراير) 2007 ارتفعت مستويات الإجمالية النقدية الثلاثة (ن 1، ن 2، ون 3) بمعدلات سنوية بلغت 10.3 في المائة، 17.9 في المائة، و16.2 في المائة على التوالي، بما يعكس النمو النقدي المتواصل خلال السنوات الثلاث الماضية بمعدلات تهدف إلى تلبية متطلبات النمو الاقتصادي المرتفع.
واستقر حجم الودائع المصرفية في شباط (فبراير) 2007 عند 590.6 مليار ريال مقارنة بـ 592.6 مليار في كانون الثاني (يناير) متراجعا بمعدل شهري -0.3 في المائة ومرتفعا بمعدل سنوي بلغ 17.4 في المائة. كما استقر الحجم الكلي للائتمان لدى البنوك التجارية عند 494.1 مليار ريال في شباط (فبراير) 2007 مقارنة بـ 488.1 مليار ريال في كانون الثاني (يناير)، أي بارتفاع شهري 1.2 في المائة وسنوي 5.9 في المائة. وارتفع الائتمان قصير الأجل، بمعدل شهري بلغ 4.1 في المائة إلى 280 مليار ريال، بينما تراجع الائتمان متوسط وطويل الأجل بمعدل شهري -2.2 في المائة و-2.2 في المائة مستقرا عند 65.1 و149 مليار ريال على التوالي. وخلال فترة الـ 12 شهرا المنتهية في شباط (فبراير) 2007 نما حجم الائتمان قصير ومتوسط وطويل الأجل بمعدل 7.2 في المائة، 13.9 في المائة، و0.5 في المائة على التوالي. وخلال شباط (فبراير) 2007 بلغت القروض الممنوحة للقطاع الخاص 459.4 مليار ريال وهو ما يمثل 93 في المائة من إجمالي القروض، في حين تم إقراض المبلغ المتبقي البالغ 34.6 مليار ريال للقطاع العام ليمثل 7 في المائة من إجمالي القروض.
وانخفض مؤشر تكاليف المعيشة في المملكة خلال شباط (فبراير) 2007 بمعدل شهري بلغ -.06 في المائة مقارنة بارتفاع بمعدل 0.3 في المائة في كانون الثاني (يناير). وخلال العام الممتد إلى شباط (فبراير) 2007 بلغ معدل التضخم السنوي 3 في المائة متأثرا بارتفاع أسعار السلع الغذائية بمعدل 7 في المائة ومجموعة السلع الأخرى والخدمات بمعدل 4.3 في المائة وارتفاع الإيجارات بمعدل 2.1 في المائة، والتكاليف الطبية بمعدل 2.1 في المائة.
ومن المتوقع أن يكون قد ارتفع إلى 2.2 في المائة خلال عام 2006. ومن المتوقع أن تؤدي زيادة عرض النقود المصاحبة لزيادة الطلب الاستهلاكي والاستثماري ولا سيما في قطاع البناء والتشييد إلى المساهمة في زيادة الضغوط على الأسعار خلال عام 2007. هذا إضافة إلى أن اختناقات سوق العمل أسهمت وستسهم بصورة أساسية في رفع الأسعار، نظرا لتأثيرها المباشر في ارتفاع تكاليف العمالة وغير المباشر في ارتفاع تكاليف المواد، كما أن ارتفاع تكاليف إيجارات العقارات خلال الـ 18 شهرا الماضية بسبب محدودية العروض العقارية المرتبطة بالنمو السريع في المنطقة أسهم في ارتفاع الأسعار.
وفي خطوة تهدف إلى احتواء أي نذر محتملة للتضخم أقدمت مؤسسة النقد العربي السعودي في 7 شباط (فبراير) 2007 على رفع سعر الفائدة على الريال بمقدار 30 نقطة على اتفاقية إعادة الشراء إلى 5.5 في المائة وعلى اتفاقية إعادة الشراء العكسية إلى 5.0 في المائة.

توجهات الأسواق (العملات والأسهم وقطاع الطاقة)

ارتفعت أسعار صرف الاسترليني واليورو أمام الريال بمعدل 2.5 في المائة و2.1 في المائة على التوالي، فيما تراجع الين بمعدل -1.4 في المائة خلال الشهر الممتد من 15 آذار (مارس) وحتى 15 آذار (مارس) 2007 نتيجة لتحرك سعر صرف الدولار مقابل تلك العملات على المسرح العالمي، حيث يحتفظ الريال بسعره ثابتا مقابل الدولار. وخلال السنة المنتهية في 15 نيسان (أبريل) 2007 ارتفع سعر صرف كل من الاسترليني واليورو أمام الريال بنسبة 13.4 في المائة و11.7 في المائة على التوالي، بينما تراجع سعر صرف الين بمعدل -0.5 في المائة.
ولامس مؤشر سوق الأسهم السعودية أعلى مستوى له في 25 شباط (فبراير) من عام 2006 ليستمر بعدها في هبوط حاد وتقلب متراجعا إلى أدنى معدل له خلال عام ليغلق عند 6767.31 نقطة في 31 كانون الثاني (يناير) 2007. واستمرت السوق في التقلب حول اتجاه عام متراجعة لتفقد 1143 نقطة (-13.3 في المائة) خلال الشهر المنتهي في 15 نيسان (أبريل) 2007 مغلقة عند 7460 نقطة.
وخلال الشهر الممتد من 15 آذار (مارس) 2007 وحتى 15 نيسان (أبريل) 2007 تراجع أداء جميع القطاعات مسجلة الخسائر التالية: الأسمنت -19.6 في المائة، يليه الخدمات -18.6 في المائة، ثم الاتصالات -17.5 في المائة، فالزراعة -16.6 في المائة، التأمين -13.9 في المائة، والبنوك -13.1 في المائة، فالصناعة -10.6 في المائة، والكهرباء -9.1 في المائة. وخلال السنة المنتهية في 15 نيسان (أبريل) 2007 خسر المؤشر العام ما معدله -48.1 في المائة. ووفقا للمؤشرات القطاعية فقد كان قطاع الاتصالات أكبر الخاسرين متراجعا بمعدل -54.8 في المائة، تلاه قطاع البنوك -49.5 في المائة، ثم الخدمات -46.6 في المائة، فالصناعة -46.4 في المائة، والكهرباء -45.1 في المائة، الأسمنت 37.6 في المائة، التأمين 26.4 في المائة، وأخيرا الزراعة -9.8 في المائة.
وبالنسبة للعائدات الشهرية التي تحققت خلال عام 2006 فقد حققت الأسهم السعودية أعلى مكاسب شهرية لها بلغت 17.4 في المائة و12.5 في المائة في حزيران (يونيو) وكانون الثاني (يناير) 2006 على التوالي. وتعرضت السوق إلى خسارة كبيرة بمعدل -11.2 في المائة في كانون الثاني (يناير) 2007 لترتد مرتفعة في شباط (فبراير) 2007 بمعدل 16.1 في المائة، وخلال نيسان (أبريل) 2007 تراجعت السوق بمعدل -3.2 في المائة. وتعرضت السوق السعودية إلى خسائر قياسية بمعدل -52.5 في المائة خلال عام 2006، فيما حققت مكاسب كبيرة بلغت 104 في المائة، 85.0 في المائة، و76.0 في المائة خلال السنوات 2005 و2004 و2003 على التوالي. وخلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2007 تراجعت السوق بمعدل -6.4 في المائة. وبلغ إجمالي رأسمال السوق في 18 نيسان (أبريل) 2007، 1167.2 مليار ريال مقارنة بـ 1339 مليارا في 14 آذار (مارس) 2007 متراجعا بمعدل شهري -12.8 في المائة، ومتراجعا بمعدل -52.1 في المائة مقارنة بمستوى 2436.1 مليار المسجل في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2005 (فيما يقارب الـ 15 شهرا ونصف الشهر).
ومن بين 88 شركة مدرجة في السوق السعودية تسهم أكبر عشر شركات بما نسبته 71.8 في المائة من إجمالي رأسمال السوق، في حين مثلت الشركات الخمس الكبرى نسبة تبلغ 57.7 في المائة من الإجمالي، مما يجعلها ذات تأثير قوي في المؤشر العام.
وخلال الفترة من 14 آذار (مارس) إلى 18 نيسان (أبريل) 2007 (شهر تقريبا) تراجعت أسهم جميع الشركات المدرجة في السوق البالغ عددها 88 دون استثناء. ويوضح جدول "توجهات سوق الأسهم السعودية" الشركات العشر التي سجلت أعلى الخسائر. ويظهر الجدول تراجع حجم التداول بمعدل شهري -27.1 في المائة إلى 5881 مليون سهم وهبوط قيمة الأسهم المتبادلة بمعدل -35.9 في المائة إلى 263.5 مليار ريال، وتراجع عدد العمليات بمعدل -28.1 في المائة إلى 6.77 مليون، وانخفض رأسمال السوق بمعدل -3 في المائة إلى 1157 مليار ريال في نيسان (أبريل) 2007.

أرباح البنوك
وخلال الربع الأول من عام 2007 تراجعت أرباح البنوك التسعة المدرجة في السوق بمعدل -22.4 في المائة إلى 6266 مليون ريال مقارنة بـ 8080 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وكان قطاع البنوك قد حقق أرباحا استثنائية خلال الربع الأول من عام 2006 حينما وصل مؤشر الأسهم السعودي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق قبل التراجع الحاد الذي بدأ في نهاية شباط (فبراير) 2006. وسجل بنك الجزيرة أعلى تراجع بالأرباح بمعدل -55.8 في المائة إلى 302 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2007 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين سجل مصرف الراجحي أعلى نسبة أرباح خلال الربع الأول من عام 2007 بلغت 1569 مليون ريال، يليه "سامبا" 1270 مليون ريال، ثم السعودي الفرنسي 690 مليون ريال، وبنك الرياض 655 مليون ريال، ثم العربي الوطني 643 مليون ريال.
وبلغ متوسط سعر برميل النفط العربي الخفيف في آذار (مارس) 2007، 58.08 دولار للبرميل مقارنة بـ 54.29 دولار في شباط (فبراير) 2007 مرتفعا بمعدل شهري 7 في المائة وسنوي 0.9 في المائة. ولكامل العام 2007، بلغ متوسط سعر برميل خام النفط العربي الخفيف 61.10 دولار مقارنة بـ 50.21 دولار في عام 2005، أي بزيادة قدرها 21.7 في المائة، وبلغ متوسط إنتاج المملكة من الخام 8.53 مليون برميل يوميا في المتوسط لشهر آذار (مارس) 2007 مقارنة بـ 8.54 مليون في شباط (فبراير) 2006 – أي بانخفاض شهري قدره -0.2 في المائة. ويشكل ذلك المستوى من الإنتاج نسبة تبلغ 28.3 في المائة من إجمالي إنتاج "أوبك".

bosaleh
12-05-2007, 09:10 AM
خبير بريطاني في مالية الشركات في حوار مع "الاقتصادية":
ظهور الجيل الثالث للشركات العائلية السعودية سيعزز الاندماجات
- حوار: محمد البيشي - 25/04/1428هـ
توقع روجر بيدن باول، خبير بريطاني في أعمال الاستشارات المالية والتدريب، أن تنمو سوق الاندماجات والاستحواذ في السعودية خلال السنوات القليلة المقبلة بوتيرة أكثر سرعة تقترب من نحو 30 في المائة سنويا، خصوصا مع نمو الآثار المتوقعة لاندماج المملكة في الاقتصاد العالمي، وبروز الجيل الثالث من الشركات العائلية في السعودية البالغة نحو ثلاثة آلاف شركة.
وحذر روجر الذي زار الرياض أخيرا في مهمة تدريبية لعدد من الكوادر السعودية بتنظيم مشترك بين معهد ريد كليف في بريطانيا ومركز وفاق للتدريب المتقدم، من تعرض بعض تلك الاندماجات أو الاستحوذات للفشل ما لم تتبع الطرق المقننة عالميا لإجراء مثل تلك الأعمال، مشيرا إلى أن الدراسات الدولية في هذا الشأن، تشير إلى أن 80 في المائة من عمليات الاندماج تبوء بالفشل.
وتناول روجر في حوار مع "الاقتصادية"، العديد من القضايا المتعلقة بمالية الشركات وبرامج التدريب المرتبطة بها..فإلى التفاصيل:

هل لك أن تعطينا نبذة عن معهد ريد كليف للتدريب؟
ريد كليف هو أحد أهم وأشهر معاهد التدريب المتخصص في المملكة المتحدة في مجال مالية الشركات Corporate Finance وقطاع البنوك، ويقدم المعهد عدداً من الدورات فيما يقارب 70 موضوعاً مثل الاندماج، الاستحواذ، التمويل، إعادة هيكلة الشركات، التقييم بأنواعه، تنظيم الشركات، منتجات الخزانة، إدارة المخاطر وغير ذلك. ويضم المعهد 40 مدرباً تقريباً من أصحاب الخبرة في الممارسة الفعلية للمواضيع التي يدربون فيها. علماً بأن القائمين على إدارة المعهد هم مدربون في الأصل ولديهم خبرة واسعة في المجال العملي والأكاديمي. ويقوم المعهد بتوفير عدد من الدورات التدريبية المفتوحة في مدينة لندن، إضافة إلى دورات مغلقة وداخلية لبعض الشركات والبنوك في مواقعها، ومنها الشركات المالية، بنوك الاستثمار، شركات الوساطة المالية، الشركات الاستشارية، والشركات المحاسبية والقانونية.
وقد قام المعهد بتوفير دورات تدريبية داخلية متخصصة لعدد من المؤسسات العريقة العاملة في القطاع المالي والاستشاري مثل بنك الصين، "إتش إس بي سي"، "بي إن بي باريباس"، "إيرنست وينج"، "برايس ووترهاوس كوبرز"، "كي بي إم جي"، معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، هيئة المراجعين القانونيين الإيرلنديين، وهيئة المراجعين القانونيين الإسكتلنديين وغيرهم كثير. وخلال عام 2006، قام المعهد بإعطاء دورات تدريبية لما يزيد على ألفي من المديرين التنفيذيين، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد مع نهاية العام الحالي 2007.

ما نوع التعاون بين معهد ريد كليف ومركز وفاق للتدريب المتقدم؟
لقد تم توقيع اتفاق حصري مع مركز وفاق لتقديم دورات تدريبية في مجال مالية الشركات والقطاع المصرفي، ويقتضي الاتفاق بأن تكون جميع الأنشطة التدريبية التي سيمارسها معهد ريد كليف في المملكة عن طريق مركز وفاق. كما يقتضي الاتفاق أن يتم التعاون بين "ريد كليف" و"وفاق" للعمل على ربط جميع المواضيع التي تطرح في الدورات التدريبية مع بيئة الأعمال في المملكة والتنظيمات والتشريعات القائمة فيها. وقد تم البدء فعلاً بأول دورة تدريبية في إطار هذا الاتفاق.

ماذا كان عنوان الدورة التدريبية الأولى، وما المواضيع التي تناولتها؟
الاندماج والاستحواذ Mergers and Acquisitions وقد تضمنت الدورة تحديداً ثلاثة مواضيع رئيسية وهي: شراء الشركات (الاستحواذ على شركات أخرى) وبيع الشركات (الاندماج في شركات أخرى) وإعادة هيكلة الشركات. وقد تناولت الدورة جميع المراحل التي تمر بها عملية شراء شركة أو بيع شركة، والمخاطر التي تواجهها الشركات أثناء عملية الاندماج والاستحواذ والأدوات التي يمكن استخدامها من أجل التغلب على تلك المخاطر، خصوصاً إذا علمنا أن الدراسات تشير إلى أن 80 في المائة من عمليات الاندماج تبوء بالفشل، لذا فقد ركزت الدورة على كيف يمكن أن نكون ضمن الـ 20 في المائة من الحالات الناجحة وأن نتعرف على أسباب الفشل ونتجنبها.

ما العناصر الأساسية التي تطرقت إليها الدورة؟
لقد تطرقت الدورة إلى جميع المراحل التي تمر بها عملية الاستحواذ من وضع أهداف واستراتيجيات الاستحواذ، ووضع المعايير التي يتم بناء عليها اختيار الشركات المستهدفة، ثم وضع خطة ما قبل الاستحواذ وتكوين الفريق الذي سيقوم بعمليات الاستحواذ وتعيين المستشارين اللازمين، ومن ثم غربلة الشركات المستهدفة والمفاضلة بينها، ثم تحديد أسلوب مفاتحة تلك الشركات بنية الاستحواذ عليها. يأتي بعد ذلك عمل الفحص اللازم والتحليل المالي للشركة المستهدفة وتحديد القيمة التكاملية synergy المتوقع أن نجنيها من عملية الاستحواذ. ثم بعد ذلك تتناول الدورة مهارات التفاوض مع ملاك وإدارة الشركة المستهدفة وتوقيع اتفاقية البيع والشراء معهم. وأخيراً يتم التطرق إلى ما يحدث بعد التوقيع على الاتفاق بما في ذلك عملية دمج وتوحيد العمليات. ومن وجهة نظر الشركة البائعة فإن الدورة أيضاً تتطرق إلى خطة ما قبل البيع والخطوات الواجب اتخاذها لتهيئة الشركة للبيع وكيفية البحث عن مشترين والتسويق للشركة وتحديد قيمتها مع مناقشة آلية الدفع اللاحقة والمعتمدة على العوائد التي تحققها الشركة بعد البيع Earn-outs وما يصاحب ذلك من صعوبات بسبب تعقيدات معادلة الدفع وزيادة فرص الاختلاف في وجهات النظر، وغير ذلك من العناصر التي ناقشتها الدورة.

ماذا عن إعادة هيكلة الشركات؟
قد يصاحب بعض عمليات الاندماج والاستحواذ عمليات إعادة هيكلة والعكس صحيح. وقد تناولت الدورة عدة عناصر متعلقة بإعادة هيكلة الشركات بدءاً من تحديد الوقت المناسب إذ في العادة تقوم الشركات بإعادة هيكلة نفسها. وقد تم التطرق إلى بعض الوسائل المتبعة لإعادة هيكلة حقوق الملكية مثل بيع جزء من حقوق الملكية في شركة تابعة لمساهمين خارجيين carve-out أو توزيع أسهم الشركة التابعة إلى المساهمين الحاليين في الشركة الأم سواء كلياً spin-off أو جزئياً split-off وغير ذلك من الوسائل. وقد تم التطرق إلى عملية الاندماج العكسيde-merger والأساليب المتبعة فيه. وقد تم أيضاً مناقشة إعادة هيكلة الديون وكذلك كيفية إدارة عمليات إعادة هيكلة الشركات المتعثرةmanaging turnarounds.

من هم المستفيدون في العادة من مثل هذه الدورات التي تقدمونها؟
هناك العديد من المستفيدين المحتملين من مثل هذه الدورات بمن في ذلك المديرين والعاملون في مجال الإدارة المالية والاستثمار والتمويل في جميع قطاعات الأعمال، وكذلك العاملون في البنوك والعاملون في بيوت الخبرة ومكاتب الاستشارات المالية والتحليل المالي، إضافة أيضاً إلى بعض العاملين في الجهات التشريعية المنظمة للأسواق المالية ونحوها. وحتى العاملين في مجال الاستشارات القانونية الذين يقدمون خدماتهم لقطاع الأعمال قد يكونون مهتمين أيضاً بمثل هذه الدورات.

س: كيف ترى الإقبال على مثل هذه الدورات؟
في المملكة بالذات نتوقع أن يكون الإقبال هو الأكبر من بين دول الشرق الأوسط نظراً للنمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة وما يتطلبه ذلك من الحاجة لتطوير الكفاءات العاملة في قطاعات الأعمال المختلفة، خصوصاً أنه حسب علمنا فإن هناك فجوة كبيرة بين الطلب العالي على مثل هذه الدورات المتقدمة والمتخصصة وبين عدد المعاهد المتخصصة التي تقدم مثل هذه الدورات في المملكة. ونتوقع أيضاً أن يتزايد الإقبال أكثر من قبل المتدربين خصوصاً أنه كما ذكرت سابقاً سيتم العمل مع مركز وفاق على ربط جميع المواضيع التي تطرح في هذه الدورات التدريبية مع بيئة الأعمال في المملكة.

كيف سارت الأمور في الدورة الأولى، وما تقييمك لها؟
لقد سارت الأمور على خير ما يرام، فقد كان التنظيم أكثر من رائع من قبل مركز وفاق، كما حضر الدورة عدد من التنفيذيين والمستشارين التابعين لشركات عملاقة في المملكة مثل شركة سابك وشركة الاتصالات السعودية وشركة موبايلي وشركة الكهرباء وشركة العبيكان للاستثمار، إضافة إلى "إتش إس بي سي" وبنك الاستثمار وغيرها. وقد أثرى الحضور الدورة بنقاشهم وخبرتهم خصوصاً في الحالات التطبيقية التي تم عرضها ومناقشتها بشكل مجموعات.

هل الدورات التي تعقدونها مفتوحة للجميع أم مخصصة لشركات معينة؟
معظم الدورات التي نعقدها مفتوحة لكل من يرغب في الانضمام إليها، كما أننا نقدم دورات داخلية، حيث إن بعض الشركات ترغب في تدريب منسوبيها في داخل مقرها وتكون الدورة مقتصرة على منسوبيها فقط إضافة إلى من ترغب هذه الشركات في دعوتهم من غير منسوبيها مثل مستشاريها أو عملائها ونحوهم. ولدينا حالياً طلبات من بعض الشركات لعقد دورات داخلية يقوم مركز وفاق حالياً بدراستها والترتيب لها.

ما الدورات القادمة التي تنوون عقدها في المملكة؟
لقد قام مركز وفاق منذ فترة بعمل دراسة مسحية لتحديد المواضيع التي يحتاج إليها المتدربون في المملكة، وسيتم تقديم الدورات التي وقع عليها الاختيار تباعاً. وسيتم الاستمرار بعمل الدراسات المسحية لاستطلاع رغبات واحتياجات الشركات والأفراد في القطاعات المختلفة من المواضيع المتعددة التي نقوم بطرحها. وقد بدأنا بدورة الاندماج والاستحواذ لأنها كانت من أكثر المواضيع التي وقع عليها الطلب، كما أننا ننوي بدءاً من يوم الإثنين المقبل أن نقدم دورة عن التقييم Business Valuation. وفي المستقبل القريب سيتم الإعلان عن تقويم بالدورات المفتوحة التي سيتم عقدها خلال عام 2007م سواء ضمن المواضيع التي يقدمها معهد ريد كليف في العادة والتي تقرب من 70 موضوعاً كما ذكرت، أو من أية مواضيع أخرى ذات علاقة بالإدارة المالية وأعمال البنوك، حيث نستطيع أن نصمم دورات جديدة حسب رغبة العملاء بشرط أن تكون ضمن خبرتنا وفي مجالنا.

هل هذه أول مرة تزور فيها السعودية؟
نعم في الواقع هذه هي المرة الأولى لي في المملكة.

ما رأيك بما شاهدته في المملكة؟
رغم أني لم أمكث في المملكة إلا أياماً قليلة إلا أنني استطعت أن ألاحظ بوضوح التقدم المذهل والازدهار الكبير الذي تعيشه المملكة.

bosaleh
12-05-2007, 09:12 AM
اليوم .. مناقشة "الموارد البشرية" في ملفات منتدى الرياض الاقتصادي
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
يحتشد في السادسة والنصف من مساء اليوم في مقر غرفة الرياض, نخبة من المسؤولين الحكوميين والمهتمين ونخبة من رجال وسيدات الأعمال والأكاديميين, بهدف استعراض ما تم إنجازه بشأن دراسة (رؤية لتنمية الموارد البشرية) التي تمثل إحدى الدراسات التي ستناقش خلال جلسات منتدى الرياض الاقتصادي الذي تنظمه غرفة الرياض مطلع كانون الأول (ديسمبر) المقبل, تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يحفظه الله, وكذلك للوقوف على المقترحات والآراء التي قدمها المشاركون في حلقة النقاش الأولى حول الدراسة نفسها التي عقدت في آذار (مارس) الماضي.
وقال المهندس سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي إن ما يزيد على 60 من المسؤولين والمتخصصين والمهتمين بالشأن الإداري والاقتصادي في المملكة سيعكفون مساء اليوم على مناقشة الخطوات التي قطعتها الدراسة المقدمة من المكتب الاستشاري المكلف بها والاطمئنان على سير العمل فيها, ومراجعة ما تم رصده من مرئيات وملاحظات المشاركين في الحلقة السابقة, وفق الإطار للعام للدراسة الذي تم تحديده من قبل حضور ورشة العمل الرئيسية التحضيرية للمنتدى.
وأضاف المعجل أن الهدف من هذه الحلقة هو الوقوف على آخر ما توصلت إليه الدراسة وتسجيل الملاحظات المهمة وإضافة ما يمكن إضافته من أفكار ومقترحات، لا تخرج عن الإطار العام للدراسة، والسعي لتلافي جوانب القصور فيها حتى تصبح أكثر نضجاً وشمولية.
وأشار إلى أن مجلس أمناء المنتدى ومن خلال الفريق المشرف على الدراسة والأمانة العامة للمنتدى ظل يتابع أولاً بأول مع المكتب الاستشاري المكلف بالدراسة منذ تسلمه مهام العمل, عقب الورشة الرئيسية التي تم فيها تحديد المحاور والقضايا المطروحة للنقاش، مما يجعل من حلقات النقاش اللاحقة وسيلة للتأكيد والاطمئنان على سير الدراسة والتزام المكتب والفريق المتابع بمنهجية عمل الدراسة واستجابتها للأهداف التي وضعت, والتأكد من أنها تنفذ وفق الخطوات العملية والإطار المحدد. وأشاد المعجل بالجهود التي بذلت من قبل جميع المشاركين في الدراسة وبتعاون الحضور لجلسات النقاش, مشيراً إلى تفاعل الجميع ورغبتهم في إنجاز عمل متقن يخدم أهداف المنتدى والاقتصاد الوطني.

bosaleh
12-05-2007, 09:15 AM
صندوق النقد يوصي الخليجيين باستراتيجية متوسطة الأجل للإصلاح الاقتصادي
- حسن العالي من المنامة - 25/04/1428هـ
أوصى خبراء صندوق النقد الدولي الدول الخليجية بتنفيذ استراتيجية متوسطة الأجل تتألف من مراحل متتابعة للإصلاح الهيكلي الشامل وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وفي الوقت نفسه محاربة مظاهر الفقر التي بدأت تبرز في العديد من المجتمعات الخليجية، على أن تستند هذه الاستراتيجية على خمس ركائز رئيسية, أولاها ضبط أوضاع المالية العامة وتقوية الميزانية هيكليا لضمان استمرارية الإنفاق على الأجل الطويل بما يتفق مع الأهداف الاقتصادية الخاصة بتحقيق العدالة بين الأجيال، وتحصين الاقتصاد ضد صدمات معدلات التبادل التجاري، وتحسين الحوافز المساعدة على نمو القطاع الخاص. وثانيتها توسيع قاعدة القطاع الخاص عن طريق إصلاحات قانونية ومؤسسية إلى جانب خصخصة المؤسسات المملوكة للدولة.
وثالثتها, تحرير تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية الداخلة من القيود حتى يتم توفير رأس المال اللازم وما يرتبط به من أشكال التكنولوجيا لدعم عملية الخصخصة وتنمية القطاع الخاص.
كما ترتكز رابعا إلى إصلاحات سوق العمل التي تحول دون انحراف جهود الإصلاح عن مسارها الصحيح من جراء ضغوط البطالة. وتجنبا لإضعاف القدرة التنافسية، ربما يتطلب الأمر مواجهة هذا التحدي من خلال استراتيجية طويلة الأجل تستهدف تنمية المهارات اللازمة لدى القوى العاملة الوطنية. وخامس المرتكزات التي يطالب خبراء صندوق النقد الدولي باعتماد استراتيجية الإصلاحات الاقتصادية عليها هي تحقيق تكامل أكبر بين اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وزيادة التنسيق بين سياساتها الاقتصادية.
إلى ذلك, أصدرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا" "مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في منطقة غربي آسيا" سلطت فيه الأضواء على جهود دول المنطقة في محاربة الفقر باعتباره يلعب دورا رئيسيا في صنع السياسات الاقتصادية الوطنية، وبالتالي في تحديد الاستراتيجية الإنمائية لمنطقة "إسكوا".
وخرجت الدراسة بنتائج مهمة عن الارتفاع الكبير في معدلات البطالة في منطقة "إسكوا" وأنماط التفاوت المستحكمة منذ فترات طويلة في معظم بلدان المنطقة، حيث لم يعد اعتماد هدف محاربة الفقر خياراً مستحسناً فحسب بل هو خيار لا بد منه.
فالتقديرات تشير إلى أن المنطقة تحتاج إلى توليد 35 مليون فرصة عمل لائقة في العقد المقبل حتى تتمكن من بلوغ أهدافها في إعمال الحق في التنمية. ويزداد تحقيق هذا الهدف صعوبة في ظل أنماط من العمالة تجمع بين ارتفاع معدلات البطالة وحركة الأيدي العاملة بين بلدان منطقة "إسكوا" وبينها وبين سائر مناطق العالم. ومن الممكن القول إن بلداناً عديدة في المنطقة تعاني من بطالة يطول أمدها بسبب العمل بسياسات تؤدي في النهاية إلى زيادة المخاطر عوضاً عن تجنبها.
وتضيف الدراسة أن تحقيق هذه الأهداف الطموحة يتطلب تحقيق معدلات نمو أعلى وأكثر قدرة على استيعاب الأيدي العاملة من المعدلات التي شهدتها المنطقة في الماضي القريب إلا أن ذلك لن يكفي بحد ذاته. فمن الضروري إحداث تحول بنيوي في الاستراتيجية الاقتصادية لمعظم بلدان "إسكوا" مما يستلزم تهيئة بيئة مواتية على مستوى السياسة العامة، وتحقيق تحول نوعي في الظروف الاجتماعية والسياسية المحيطة بعملية النمو. ومن الضروري أيضاً معالجة المناخ الأمني في المنطقة، وتشجيع الاستثمار، وتوثيق التعاون الإقليمي بهدف ضمان نمو اقتصادي سريع يرتكز إلى كثافة فرص العمل، وتحقيق النتائج المنشودة في التنمية البشرية، والإسراع في تكييف السياسة العامة. فالوفاء بالتزامات المنطقة في تحقيق التنمية البشرية وتنفيذ التزاماتها بموجب عهود حقوق الإنسان التي وقعتها يتطلب إجراء تعديلات مهمة على صعيد السياسة الاقتصادية، والأهم من ذلك أنه يتطلب التزاماً وطيداً من الحكومات الوطنية ومن المؤسسات فوق الوطنية.
وتشير الدراسة إلى أن هذا التحول على صعيد السياسة الاستراتيجية يتطلب إرادةً سياسيةً ودعماً محلياً وخارجياً. وهذه المتطلبات يمكن استيفاؤها عن طريق التوفيق بين حشد الدعم السياسي المحلي لأهداف محددة بوضوح وقابلة للتحقيق، والتنبه إلى استخدام الأهمية الاستراتيجية التي تتفرد بها المنطقة. وإزاء هذه المهمة الدقيقة، يستحسن من الحكومات أن تعالج مشكلتي البطالة والنمو في منطقة "إسكوا" لما لهذه المنطقة من أهمية بالغة للاستقرار السياسي والاقتصادي في العالم. وعلاوة على ذلك، يستحسن أن تعمل البلدان الأعضاء جدياً على الوفاء بالتزاماتها الدولية للقضاء على الفقر والأنماط الخطيرة لعدم المساواة. كما يجب أن يُسترشد بهذه الالتزامات وبضرورة رفع مستوى الرفاه الاجتماعي في أقرب وقت ممكن عند اختيار السياسة الاقتصادية على الصعيد الوطني.
وتقول الدراسة إن تعميم سياسات من نسق واحد على الجميع في المساهمة في تحقيق هذه الأهداف قد أخفق وأسهم بالتالي في تفاقم مشاكل الفقر والحرمان والبطالة في منطقة "إسكوا". لذا تعتبر الدراسة أنه يُستحسن الإقلاع عن هذه السياسات لتحل محلها سياسات تخدم مصلحة الفقراء وترتكز إلى حقوق الإنسان. ومن المنطلق ذاته، لا يصح للدواعي الأمنية والعلاقات التاريخية مع بلدان أو مجموعات اقتصادية أكبر أن تكون مبرراً لاتخاذ خيارات غير مواتية على مستوى السياسة العامة. فكثرة الانشغال بالتحالفات الجيوسياسية القصيرة الأجل يمكن بالفعل أن تعوق قدرة بلدان "إسكوا" على معالجة المشاكل الاقتصادية المحلية الملحة. وهذا يؤدي حتماً إلى زعزعة الأمن في المنطقة وتضييق المجال المتاح على صعيد السياسة العامة للتركيز على أولويات تخدم مصلحة الفقراء.

bosaleh
12-05-2007, 09:17 AM
ارتفاع الفائض التجاري الصيني يبقي التركيز على اليوان
- بكين ـ رويترز: - 25/04/1428هـ
ارتفع الفائض التجاري الصيني في نيسان (أبريل) بعد انخفاضه في الشهر السابق مما يدعم انتقادات الولايات المتحدة بأن الصين تبقي على سعر اليوان منخفضا بشكل غير عادل لدعم مصدريها.
وارتفع الفائض التجاري إلى 16.87 مليار دولار من 6.9 مليار دولار في آذار (مارس) و10.5 مليار دولار في نيسان (أبريل) من 2006. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يبلغ الفائض 15.9 مليار دولار.
وقال لي هوي يونج المحلل في شركة شينين آند وانجو للأوراق المالية في
شنغهاي "بيانات التجارة تظهر أن التباطؤ المفاجئ في مارس جاء نتيجة بعض العوامل المؤقتة وأن الاتجاه العام للنمو المطرد للفائض لم يتغير على الإطلاق".
وهذه النتيجة لن تغفل عنها واشنطن حيث من المقرر أن يجتمع مسؤولون صينيون وأمريكيون لإجراء محادثات اقتصادية بين 22و24 أيار (مايو) الجاري في وقت تتنامى فيه الاتجاهات المطالبة بالحماية التجارية في الكونجرس الأمريكي.
وقال ديفيد كوهين من أكشن أيكونوميكس في سنغافورة "فيما يتعلق بالعملة سيثار الأمر في الزيارة المقبلة وكذلك في جلسات الكونجرس الأمريكي".
وارتفع سعر اليوان أمس، إلى أعلى مستوياته منذ أن تخلت بكين عن سياسة ربطه بالدولار في تموز (يوليو) 2005 مما سمح للعملة بالتأرجح داخل نطاق محكوم. ويبلغ سعر اليوان الآن 7.6855 للدولار وارتفع بنسبة 5.5 في المائة إضافية منذ رفع قيمته بنسبة 2.1 في المائة وقت التخلي عن سياسة الربط.
وأبدى مشرعون ومصنعون أمريكيون ووزير الخزانة هنري بولسون تضايقهم من أن الصين لا تسمح لعملتها بالارتفاع بدرجة أكبر.
ويقولون إن اليوان سيكون أقوى بكثير إذا ترك لقوى السوق تحركه نظرا إلى ارتفاع الإنتاجية في الصين والاحتياطيات القياسية بالعملة الأجنبية التي تبلغ 1.2 تريليون دولار وفائض الميزان التجاري الذي يبلغ 9.5 في المائة من الدخل القومي.

bosaleh
12-05-2007, 09:23 AM
الدولار يدعم مكاسبه مع ترقب بيانات مبيعات التجزئة
- لندن – رويترز: - 25/04/1428هـ
ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في شهر أمام اليورو, أمس, مدعما مكاسبه في الجلسة السابقة قبيل صدور بيانات التضخم ومبيعات التجزئة الأمريكية التي قد تلقي الضوء على احتمالات خفض الفائدة. وكان تراجع أسعار الأسهم أمس الأول قد دفع المستثمرين للحذر مما أدى إلى إنهاء بعض عمليات الاقتراض بالين لتمويل استثمارات في عملات ذات عائدات أعلى. وانخفض اليورو إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام الين متأثرا بعمليات بيع لجني الأرباح بعد قرار البنك المركزي الأوروبي الذي كان متوقعا على نطاق واسع بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير أمس الأول عند مستوى 3.75 في المائة, مع الإشارة إلى احتمال رفعها في حزيران (يونيو).
وفي الولايات المتحدة مازال من المتوقع خفض الفائدة هذا العام عن مستوى 5.25 في المائة استجابة لتباطؤ الاقتصاد. لكن العديد من المستثمرين فسروا بيان مجلس "الاحتياطي الاتحادي" يوم الأربعاء الماضي بأنه إشارة إلى أن البنك سيبقي على الفائدة دون تغيير لفترة. وخفضوا توقعاتهم بشأن خفض الفائدة الأمريكية إلى درجة أن السوق لم تعد تستوعب خفضا بمقدار 25 نقطة أساس بحلول نهاية العام. واستقر سعر اليورو على 1.3478 دولار بانخفاض بنحو سنتين عن ارتفاعه القياسي الذي بلغه الشهر الماضي. وسجل اليورو كذلك أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 161.76 ين. واستقر سعر الدولار على 119.86 ين.

bosaleh
12-05-2007, 09:25 AM
خبراء: اتجاه العالم إلى الإيثانول بدل النفط سيكون على حساب الفقراء
- "الاقتصادية" من واشنطن - 25/04/1428هـ
الطفرة التي يشهدها قطاع الوقود المستخرج من الإيثانول في الولايات المتحدة وغيرها من بقاع العالم يمكن أن يكون لها تأثير مضر في أسعار الطعام وكذلك في الصحة العامة، وذلك وفق دراستين نشرتا حديثا.
وترى دراسة حديثة أنه رغم الحديث السائد عن أن الإيثانول صديق للبيئة، إلا أنها تحذر من تأثيراته المتوقعة في الجهاز التنفسي.
وتوصلت دراسة أعدها فورد رانج وبنجامين سيناور ونشرت في العدد الأخير من مجلة "العلوم البيئية والتقنية"، إلى أن التحول نحو إنتاج الإيثانول من منتجات زراعية مثل الذرة الشامية وقصب السكر يمكن أن يؤدي إلى تعميق أزمة الجوع في العالم، لأن كميات كبيرة من هذه المحاصيل ستوجه إلى صناعة الوقود الحيوي، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار هذه المنتجات ويجعلها خارج متناول أعداد كبيرة من الناس, وبخاصة الفقراء.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

الطفرة التي يشهدها قطاع الوقود المستخرج من الإيثانول في الولايات المتحدة وغيرها من بقاع العالم يمكن أن يكون له تأثير مضر على أسعار الطعام وكذلك على الصحة العامة، وذلك وفق دراستين نشرتا حديثا. وترى دراسة في مجلة "العلوم البيئية والتقنية"، أنه رغم الحديث السائد عن أن الإيثانول صديق للبيئة، إلا أنها تحذر من تأثيراته المتوقعة في الجهاز التنفسي.
كما توصلت دراسة قام بها كل من فورد رانج وبنجامين سيناور ونشرت في العدد الأخير من مجلة "الشؤون الخارجية"، أن التحول نحو إنتاج الإيثانول من منتجات زراعية مثل الذرة الشامية وقصب السكر يمكن أن يؤدي إلى تعميق أزمة الجوع في العالم، لأن كميات كبيرة من هذه المحاصيل ستوجه إلى صناعة الوقود الحيوي، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع في أسعار هذه المنتجات ويجعلها خارج متناول أعداد كبيرة من الناس.
ويرى الباحثان أن على الحكومات أن تتوقف عن تقديم الحوافز والإعفاءات الضريبية التي تقدمها لإنتاج الإيثانول حتى يمكنه المنافسة على أسس تجارية، واسترشدا بدراسات لخبراء من البنك الدولي أن استهلاك السعرات الحرارية للفقراء سيتراجع بنسبة نصف من 1 في المائة عندما يزيد السعر ولو بالنسبة 1 في المائة. وأضافا أن ارتفاع أسعار الطعام واستمرار الدعم المقدم من الحكومات سيؤدي إلى اتجاه المزارعين إلى تحويل كميات كبيرة من إنتاج الذرة الشامية والحبوب الزيتية إلى الإيثانول وإنتاجه، وهو ما يمكن أن يؤثر بصورة مباشرة في إنتاج الذرة الشامية في الولايات المتحدة كطعام، لكن في بلد مثل البرازيل فإن قصب السكر سيكون هو المستهدف وفي الدول الإفريقية محصول الكاسافا الذي يمثل الأساس لطعام الغالبية العظمى من السكان، وهو ما يرشح عدد الجائعين إلى الزيادة بنحو 16 مليون نسمة مع زيادة لكل نقطة مئوية واحدة، أي أن 1.2 مليار شخص يمكن أن يكونوا في حالة جوع حقيقي عام 2025، وبزيادة 600 مليون نسمة عما كان مقدرا من قبل.
ووفق الدراسة فإن أسعار الذرة الشامية يمكن أن تزيد بنسبة 20 في المائة بنهاية العقد الأول من هذا القرن و41 في المائة في 2020، وهو ما يمكن أن يؤثر بصورة مباشرة في أسعار المواد الغذائية الأخرى مثل القمح والأرز، إذ سيصبح الخيار المتاح أمام المستهلكين أقل بسبب تحول الإنتاج إلى صناعة الإيثانول. والمساحات المخصصة لإنتاج الذرة الشامية مثلا ستتجه إلى التوسع على حساب زراعة المحاصيل الأخرى، التي لن تصبح بالنسبة إلى المنتجين أكثر تنافسية أو ذات عائد أكثر جدوى. ومن النتائج المباشرة لهذا الوضع فإن الأسعار ستتجه إلى أعلى لضمان توافر الإمدادات، وزيادة التكلفة هذه ستنسحب على المستهلك الذي سيتحملها. ويخلص الباحثان إلى أنه بدلا من أن تقوم الحكومات بغرض إعفاءات ضريبية وحوافز لإنتاج الإيثانول، كان ينبغي أن تركز جهودها على زيادة فاعلية حرق الوقود في المركبات وزيادة قدرتها على قطع مسافات أطول بكميات أقل من الوقود.

bosaleh
12-05-2007, 09:29 AM
"ستاندرد آند بورز": الأصول الخارجية لدول الخليج تقفز إلى 310 مليارات دولار
- محمد الخنيفر من الرياض - 25/04/1428هـ
أظهر تقرير صادر عن مؤسسة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، أن دول الخليج نجحت في تحسين وتعزيز أصولها الخارجية التي لا يفصح في العادة عنها. كما أثنت على سياسة إعادة استثمار إيرادات هذه الأصول في الخارج بدلا من إنفاقها في الداخل، الأمر الذي أسهم في إحداث توازنات نقدية لدى دول الخليج. وأشارت البيانات التي وصفت بأنها متحفظة، إلى أن إجمالي سيولة الممتلكات الخارجية لتلك الدول قد تعززت لتصل إلى نحو 310 مليارات دولار في العام الماضي مقارنة مع 132 مليار دولار في 2002.
ويشير التقرير الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه إلى أنه على الرغم من تسارع نمو الإنفاق في بعض دول الخليج، إلا أن حكوماتها أظهرت تحفظا كبيراً بشكل عام وأعدت الميزانيات وفقاً لأسعار نفط متحفظة جدا، وقد أدى هذا الإجراء إلى تخفيف الضغط العام على مسألة زيادة الإنفاق وساعد الحكومات على تجنب الإنفاق الضخم غير المنطقي الذي ميز طفرات النفط السابقة. وكانت النتيجة تعزيزاً ملحوظا لاستثماراتهم المالية في الخارج.
ففي السعودية على سبيل المثال، قامت الحكومة بتسديد الديون الداخلية وهو ما أسهم في خفض إجمالي الدين العام بنحو 25 في المائة لإجمالي الناتج القومي عام 2006، مقارنة مع مستويات قريبة من 100 في المائة لإجمالي الناتج القومي عام 2002. وفي الوقت ذاته، تعزز وضع الدين العام بما يعادل أكثر من 30 في المائة لإجمالي الناتج القومي في 2002 إلى صافي أصول تم تقديره بما يعادل أكثر من 20 في المائة لإجمالي الناتج القومي في عام 2006.
أما على الصعيد الخارجي، وفقا للتقرير فقد تم الاحتفاظ بجزء كبير من عوائد النفط في استثمارات خارجية OFFSHORE، ما أدى بدرجة كبيرة إلى تعزيز الأصول الخارجية لدول مجلس التعاون الخليجي. وقدمت الحكومات في المنطقة تفاصيل قليلة عن حجم ووضع ممتلكاتها في الخارج، ولكن وفقاً لتقديرات "ستاندرد آند بورز" - المتحفظة- " فإن إجمالي الأصول الخارجية النقدية تظهر تحسناً ونمواً بكل ما في الكلمة من معنى ما يجعل دول الخليج تصبح في موقف بالغ القوه، وهذه التقديرات لا تشمل الاستثمارات التأسيسية GREENFIELD والاستثمارات الضخمة في الأسهم، والتي تشكل نسبة كبيرة جداً". ويواصل التقرير"ففي عام 2006 ارتفع إجمالي الأصول الخارجية النقدية في قطر ليصل إلى نحو 59 مليار دولار مقارنة بـ 25 مليار دولار عام 2002، أما في السعودية فإن إجمالي سيولة الممتلكات الخارجية قد تعززت لتصل إلى نحو 310 مليار دولار مقارنه مع 132 مليار دولار في الفترة نفسها، بينما تضاعفت هذه الأصول الخارجية في الكويت لتصل إلى 240 مليار دولار، وعمان إلى 33 مليار دولار مقارنه بـ 13 مليار دولار عن الفترة نفسها".
وعن ماهية استثمارات "الأوف شور" ونوعية الممتلكات الخارجية، قال لـ "الاقتصادية" المحلل الائتماني بين فاولكس "إننا نعني بذلك تقديراتنا للاستثمارات النقدية والتي تشمل الأصول القابلة للتسييل بسهولة والتي تتضمن ممتلكات الأسهم الأقلية في الشركات المدرجة". ويتابع "وعليه فنحن لا تتوافر لدينا تفاصيل حول هذه الصناديق فهذه مجرد تقديرات صعبة بدلا من عملية حسابية دقيقة".
وامتدحت "ستاندرد آند بورز" منهجية دول الخليج في كيفية التعامل مع إيرادات استثماراتها الخارجية كما ورد على لسان فاروق سوسة مدير التقييم السيادي في الوكالة. وقال التقرير "إن القوة المالية التي تشهد تحسناً سريعاً لمعظم دول مجلس التعاون الخليجي كافية لحماية تلك الدول من التقلبات وضمان استدامة الميزانيات على المدى المتوسط. ويمكن للدخل المقبل من مؤونة الأصول الخارجية العامة - والذي عادة ما يعاد استثماره في الخارج بدلاً من إنفاقه في الداخل - أن يقطع شوطاً طويلاً لدعم الحسابات المالية في حالة وقوع صدمات خارجية حتى قبل أن يتم استنزاف أو السحب من تلك الممتلكات". وهنا يقول فاولكس أحد المشاركين في إعداد التقرير "إنها طريقة حكيمة في التعامل. فهم يكدسون احتياطاتهم فضلا عن إعادة استثمار جزء منها في الخارج والتي تأتي بغرض إحداث توازنات نقدية لهم".

سعد الجهلاني
12-05-2007, 09:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اسعد الله صباحك بكل خير

الله يعطيك العافية ويجزاك خير على جهودك الطيبة

:dinmt:

bosaleh
12-05-2007, 09:32 AM
3.7 مليون مواطن يضخون 37.9 مليار ريال في "كيان السعودية"
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
أعلن المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك، النتائج النهائية الرسمية لاكتتاب شركة كيان السعودية، وذلك بعد الانتهاء من جميع مراحل وعمليات الفرز والتجميع من خلال القنوات الإلكترونية كافة وفروع البنوك المستلمة. وأشارت الإحصائية النهائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 561 في المائة، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ 37.89 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال. وسيتم رد الفائض للمكتتبين غدا.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أعلن المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك، النتائج النهائية الرسمية لاكتتاب شركة كيان السعودية وذلك بعد الانتهاء من جميع مراحل وعمليات الفرز والتجميع من خلال القنوات الإلكترونية كافة وفروع البنوك المستلمة، حيث أشارت الإحصائية النهائية إلى أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 561 في المائة من قيمة الاكتتاب، بعد أن ضخ 3.7 مليون مكتتب مبلغ 37.89 مليار ريال من المبلغ الإجمالي المطلوب تغطيته البالغ 6.75 مليار ريال.
وأوضح الماضي، أن نسبة العمليات المنفذة بواسطة القنوات الإلكترونية بلغت 83 في المائة من إجمالي عدد العمليات، في إشارةٍ واضحة إلى نسبة الوعي والتفاعل الكبير من قبل المكتتبين مع هذه الوسائل، إذ إنها المرة الأولى التي تصل فيها نسبة المشاركة بواسطة الوسائط الإلكترونية إلى هذا المعدل. وأكد الماضي، أن عملية التخصيص ورد الفائض ستتم غدا وذلك وفق ما تحدده هيئة السوق المالية.
ومعلوم أنه علاوة على النسبة التي طرحت للاكتتاب من رأسمال "كيان السعودية" البالغ 15 مليار ريال، تمتلك "سابك" نسبة 35 في المائة من أسهم الشركة التي تم تأسيسها نتيجة اتفاق مشاركة بين "سابك" وشركة كيان للبتروكيماويات "كيان" التي تمتلك نسبة 20 في المائة من "كيان السعودية". وتخطط "كيان السعودية" توظيف متحصلات الاكتتاب لتمويل جزء من مراحل إدارة وتطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل للصناعات البتروكيماوية على مستوى عالمي في مدينة الجبيل الصناعية، ومن المتوقع أن ينتج المشروع 1.350 مليون طن متري في السنة من مادة الإيثيلين، وما مجموعة 2.584 مليون طن متري في السنة من المنتجات النهائية، التي سيتم تسويقها حصرياً من قبل شركة سابك، حيث من المقرر أن تبدأ مراحل الإنتاج التجاري للمصانع كافة مع الربع الثالث من عام 2010. وكانت شركة كيان السعودية قد أرست عقد هندسة وتوريد وإنشاء مصنع الأوليفينات بطاقة إنتاجية قدرها 1.3مليون طن متري من الإيثيلين سنوياً على شركة كيلوج براون وروت، إلى جانب توقيعها خطاب نوايا مع شركة (فلور) لتشييد المرافق الخارجية في مجمع الشركة في الجبيل. وستضيف شركة كيان السعودية للبتروكيماويات مع دخولها مرحلة الإنتاج مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة، مثل إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، ثنائي ميثيل إيثانول أمين، الإيثوكسيلات، الفينول والكيومين، البولي كاربونيت، إضافة إلى منتجات الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبيوتين ــ 1، وغيرها من المنتجات التي تهيئ آفاقاً واسعةً أمام الصناعات التحويلية.
وذكر الماضي، أن الشركة الجديدة ستطبق أحدث التقنيات العالمية التي تعزز قدراتها التنافسية، كما تعتزم إنشاء مركز للتطبيقات، يعنى بتطوير المنتجات والتطبيقات الصناعية، خاصة أبحاث البولي كاربونيت، وصناعات تحويلية جديدة للمملكة وذات قيمة مضافة عالية.

bosaleh
12-05-2007, 09:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اسعد الله صباحك بكل خير

الله يعطيك العافية ويجزاك خير على جهودك الطيبة

:dinmt:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالرضا والعافية يابوفهد
الله يعافيك ويكفيك شر مايؤذيك

bosaleh
12-05-2007, 09:40 AM
الأمير فيصل بن سلمان: "أهلاً وسهلاً" إضافة استراتيجية متميزة للنشر المتخصص
"السعودية للنشر المتخصص" توقع عقد تطوير مجلة "أهلاً وسهلا" ونشرها
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
وقعت الشركة السعودية للنشر المتخصص، إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، عقد تطوير مجلة "أهلاً وسهلاً" ونشرها, التي تصدر عن الخطوط الجوية العربية السعودية. وجاء توقيع العقد إثر مفاوضات خاضها الطرفان لتطوير المجلة والارتقاء بها إلى مستوى أشهر مطبوعات الطيران العالمية التي تمتع المسافرين بمادة ثقافية وترفيهية شائقة في مطبوعاتها. وقع العقد عن الشركة السعودية للنشر المتخصص الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق ورئيسها التنفيذي، ووقعها عن "الخطوط السعودية" المهندس خالد الملحم، مديرها العام.
وأكد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز سروره بتوقيع هذا العقد قائلاً: إنه لمحل فخرنا أن نعمل و"الخطوط الجوية العربية السعودية"، على تطوير هذه المجلة المهمة. ويعد المشروع تأسيسا متميزا لعلاقة من التعاون الإعلامي والثقافي المشترك بين ناقلنا الوطني الأبرز وبين واحد من أكبر مزودي المحتوى المتخصص باللغة العربية، الشركة السعودية للنشر المتخصص.
وأضاف الأمير فيصل بن سلمان أن مشروع إصدار مجلة "أهلاً وسهلاً" في حلتها الجديدة لا يشكل إضافة ذات أبعاد إعلامية كبرى للنشر المتخصص، ومجموعتنا عامة فحسب، إنما نعده أحد مشاريعنا الثقافية الاستراتيجية التي تعين على تعريف جماهير القراء من ركاب "الخطوط السعودية" على مختلف جنسياتهم ولغاتهم بالمملكة العربية السعودية سياحيا وثقافيا، وبجهد الخطوط الجوية العربية السعودية المتميز التي تسهم بحمل رسالة المملكة إلى العالم.
وأضاف الأمير فيصل بن سلمان أننا لنغتبط بهذه المهمة الإعلامية الثقافية التي حظيت بها الشركة السعودية للنشر المتخصص.
في سياق متصل أكد المهندس خالد الملحم، مدير عام "الخطوط الجوية العربية السعودية"، سروره بعلاقة التعاون المتميز التي تجمع بين الناقل الوطني الأبرز والشركة السعودية للنشر المتخصص، وقال إننا مقبلون على مرحلة من التطور والتطوير المستمرين تلبية لمتطلبات التوجه الجديد الذي تعيشه الخطوط الجوية العربية السعودية. وأضاف المهندس خالد الملحم أننا نتوقع أن تعكس المجلة ثقافة هذه المرحلة، وتواكب عمليات التطوير التي تنشط فيها الخطوط، وتعرف القراء بالمملكة العربية السعودية تاريخا مجيدا، وحاضرا مشرقا، ومستقبلا واعدا على الصعد الثقافية، السياحية، الاجتماعية, والاقتصادية مما يهم عامة القراء.
هذا ويقدر أن يطرأ على مجلة "أهلاً وسهلاً" التي ألفها القراء منذ ما يقترب من 30 سنة تطوير من حيث المحتوى وتنويعه وبناء خطة تحريرية جديدة، ومن حيث التصميم والإخراج، لتأتي المجلة في حلتها الجديدة مواكبة التطورات التي تشهدها "الخطوط السعودية" على صعيد التطوير والتحديث والتخصيص. وسيجد الركاب فيها مساحات تلبي اهتماماتهم المعرفية والثقافية، بل سيجد الأطفال أيضا مساحة شائقة لهم تستمر معهم من عدد إلى عدد. وسيلحق التطوير أيضا لا المحتوى الورقي فحسب، بل المحتوى الإلكتروني أيضا، وغير ذلك من أبواب التطوير في صناعة المحتوى والنشر.
الدكتور عزام بن محمد الدخيِّل، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وعضو مجلس إدارتها، أكد سرور المجموعة بهذه الشراكة الاستراتيجية المهمة مع الخطوط الجوية العربية السعودية. وما ستتحول إليه المجلة في حلتها الجديدة إنما هو أول التطوير وليس منتهاه، متحدثًا عن رؤى وخطط في تنويع الإصدار، وما قد يخرج من رَحِمه مستقبلاً من منتجات إعلامية متميزة.
في هذا السياق أشار محمد محمود العمر، المدير التنفيذي للشركة السعودية للنشر المتخصص، إلى أن مشروع تطوير مجلة "أهلاً وسهلاً" يأخذ في الحسبان متطلبات المشاريع الإعلامية الذكية Smart Media Projects من حيث تكامل طرائق تقديم المحتوى ورقيا وإلكترونيا وجوالا وغير ذلك. وإن شركته ستجتهد في أن يؤتي هذا التطوير أكله على المحتوى تنويعًا وتجديدًا، وعلى صعيد التصميم والإخراج إبداعا، وعلى صعيد تكامل أوعية توفير محتوى مجلة "أهلاً وسهلاً" لقرائها، سواء أكانوا في السماء أم على الأرض، وفضلاً عن الطباعة المتميزة بمواصفات جديدة التي ستجعل من المجلة منافسا عالميا يجمع بين عناصر التميز وأسبابه في التطوير والتجويد.
حضر توقيع العقد من المجموعة الدكتور عزام الدخيِّل، محمد العمر، عبد الوهاب الفايز، وحسان السعداوي. ومن الخطوط الجوية العربية السعودية عبد الله الأجهر، هشام صدقة عرب، وسعود عايد العواد.
يذكر أن الشركة السعودية للنشر المتخصص هي أحد الاتجاهات الاستثمارية الكبرى للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق على صعيد صناعة المحتوى المتخصص، وتوفير أوعية معرفية متخصصة في مجالات متعددة ورقيا وإلكترونيا وجوالا وتلفازيا وإذاعيا من بعد. وستطبع المجلة وفق أرقى المستويات العالمية في شركة مطابع هلا، إحدى شركات الشركة السعودية للطباعة والتغليف المملوكة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

bosaleh
12-05-2007, 09:42 AM
"الجوال" يطرح خدمة الرسائل الصوتية لأول مرة في المملكة
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
أطلق "الجوال" لعملائه خدمة الرسائل الصوتية التي يتم من خلالها إرسال رسائل صوتية قصيرة تصل مدة الرسالة الواحدة إلى 60 ثانية, وإشعار المستقبل برسالة نصية قصيرة بالرسالة الصوتية الواردة على الفور ليتمكن من الاستماع إليها في أي وقت يختاره، ودون أي رسوم اشتراك أو رسوم تفعيل للخدمة.
وتعتبر هذه الخدمة التي ينفرد الجوال بتقديمها في المملكة كأول مشغل يطرحها امتدادا لخدمات الرسائل النصية القصيرة والرسائل متعددة الوسائط والتي كان للجوال الأولوية بتقديمها, وتمتاز عن غيرها من خدمات الرسائل بإعطاء العملاء مساحة أكبر للتعبير بصوت المرسل أو المحتوى الصوتي الذي يتم تسجيله وإرساله دون الحاجة إلى ضبط أي إعدادات أو استخدام أنواع محددة من أجهزة الجوال.
ويستطيع عملاء الجوال إرسال واستقبال الرسائل الصوتية ليتم استخدامها بكل سهولة وذلك من خلال الضغط على زر النجمة (*) متبوعا بالرقم 7 ومن ثم الرقم المراد إرسال الرسالة الصوتية إليه (مثال 70505031999*) ويتم احتساب تكاليف الاستخدام بنفس تعرفة دقيقة الاتصال المستخدمة لعملاء الجوال وسوا.
ويأتي طرح هذه الخدمة من "الجوال" ضمن سلسلة الخدمات الفريدة وغير المسبوقة التي تم طرحها خلال هذا العام ومنها خدمة "على حسابي" التي تمكن العميل من الاتصال واحتساب المكالمة على الطرف الآخر، وخدمة "نسختي" التي تمكن العملاء من حفظ محتويات جهاز الجوال واسترجاعها في حالة فقدان الجوال أو تغييره, والخدمة المجانية للإبلاغ عن الأجهزة المسروقة, إضافة إلى العديد من الخدمات المتميزة التي يمكن الاطلاع عليها من خلال موقع الشركة الإلكتروني (http://www.stc.com.sa).
يذكر أن عملاء الجوال وصلوا إلى أكثر من 14 مليون عميل، ويحظون بأفضل تغطية للجوال تشمل ما يزيد على 98 في المائة من مساحة المناطق السكنية في المملكة وأكثر من 35 ألف كيلو متر من الطرق التي تربط كل مناطق المملكة ومحافظاتها وقراها، كما سجل الربع الأول من العام الحالي ارتفاع بنسبة 18 في المائة لعملاء الجوال مقارنة بنفس الربع للعام الماضي 2006.

bosaleh
12-05-2007, 09:44 AM
في دراسة مستقبلية لنمو السكان في عام 1445هـ كشفت انخفاض المهاجرين
الرياض بحاجة لـ 760 ألف وظيفة و495 ألف وحدة سكنية
- عبيد الأنصاري من الرياض - 25/04/1428هـ
أعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، دراسة لتحديد الأعداد المتوقعة للسكان بناء على المعطيات الجديدة لنسبة النمو السنوي.
وقدَرت الدراسة احتياجات المدينة من المساكن بـ 495 ألف وحدة سكنية عام 1445هـ، فيما خلصت إلى أن عدد سكان مدينة الرياض سيصل بحلول عام 1445هـ - إن شاء الله - إلى 7.2 مليون نسمة، تبلغ نسبة السعوديين منهم 74 في المائة، وتبلغ نسبة السكان تحت سن العشرين 52 في المائة، وقدرت أعداد الوظائف الواجب توافرها حتى عام 1445هـ بنحو 760 ألف وظيفة.
وفي الوقت الذي تضع فيه هيئة تطوير الرياض دراسات في جميع الجوانب التنموية يتم تحديث معلوماتها على فترات دورية، أشارت دراسة للواقع السكاني في مدينة الرياض، إلى بلوغ عدد السكان المدينة نحو أربعة ملايين و260 ألف نسمة، بلغت نسبة السعوديين منهم 65 في المائة، كما كشفت عن انخفاض كبير في معدلات المهاجرين إلى المدينة، الذين يقدم 73 في المائة منهم للبحث عن فرص عمل في مدينة الرياض، حيث بلغ المعدل السنوي للهجرة إلى مدينة الرياض 33 ألف مهاجر، فيما كان معدل الهجرة قبل ذلك يصل إلى 75 ألف مهاجر سنويا، ما أدى إلى انخفاض نسبة نمو أعداد السكان السنوي من 8 في المائة إلى 4.2 في المائة.
وقد راجعت الهيئة نتيجة لذلك الأعداد المتوقعة للسكان بناء على المعطيات الجديدة لنسبة النمو السنوي، حيث خلصت الدراسة إلى أن عدد سكان مدينة الرياض، سيصل إن شاء الله إلى سبعة ملايين و200 ألف نسمة بحلول عام 1445هـ، تبلغ نسبة السعوديين منهم 74 في المائة، وتبلغ نسبة السكان تحت سن العشرين 52 في المائة، علما بأن هذه التقديرات ستظل عرضة للمراجعة والتقويم بشكل دوري بناء على ما يستجد من معطيات تفرزها الظروف المختلفة التي يمكن أن تحدث لأي من مسببات النمو السكاني.
وفي ضوء هذه التقديرات تم استخلاص الحقائق والأرقام التي يمكن أن تبنى عليها الاستراتيجيات التخطيطية لجميع القطاعات، حيث يقدر عدد الوظائف الواجب توافرها حتى عام 1445هـ بنحو 760 ألف وظيفة أي بمعدل 42 ألفا و300 وظيفة سنوياً، كما أن احتياجات المدينة من السكان تقدر بـ 495 ألف وحدة سكنية بحلول عام 1445هـ أي ما معدله 27 ألفا و500 وحدة سنوياً، كما يتوافر تقدير أعداد السكان في الأعمار المختلفة اللازمة لتقدير الاحتياجات المستقبلية من المرافق التعليمية في المراحل المختلفة والخدمات الصحية.
وقد حرص المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي وضعته الهيئة، على التنبيه لإحدى الحقائق التي تواجه مدينة الرياض، وهي كون مدينة الرياض أسرع حواضر العالم نموا، فقد تضاعف عدد سكانها أكثر من 200 مرة، كما تضاعفت مساحتها أكثر من ألف مرة منذ عام 1350 هـ، الأمر الذي يلقي بكثير من الأعباء والمتطلبات من جميع الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.
وتعتبر دراسة السكان عام 1425 هـ أحدث الدراسات السكانية في مدينة الرياض التي بدأت في عام 1408هـ وتم تحديثها في عامي 1411هـ، 1417هـ بما تشمل البيانات والمعلومات عن العديد من الجوانب السكانية والاقتصادية والاجتماعية والنقل والمجمعات السكنية، لتمثل إحدى الركائز الأساسية لبناء قواعد البيانات وأحد المدخلات الأساسية لبناء الأهداف الكمية في عملية التخطيط، وكذلك أحد المعايير والمؤشرات الأساسية في عمليات التقويم لعمليات التخطيط الاستراتيجي في كل المجالات، ومنها ما يتعلق بجوانب السكان والإسكان.

سعود الثالث
12-05-2007, 09:47 AM
http://www.j1jj.com/uploads/02d651561d.gif

bosaleh
12-05-2007, 09:48 AM
بدء القبول في"الأمن العام" برتبة "جندي" في 5 مناطق
- الرياض – واس: - 25/04/1428هـ
أعلنت مديرية الأمن العام (التخطيط والتطوير) إدارة التدريب، عن فتح باب القبول والتسجيل السبت المقبل وحتى اكتمال العدد المطلوب للدورات العسكرية برتبة (جندي) في تخصصات الأمن العام المختلفة لخريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها، وذلك للعمل في الأمن العام بعد التخرج.
وأوضحت المديرية أن شروط القبول تتضمن أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك مَن نشأ مع والده في وظيفة حكومية خارج المملكة، وأن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وألا يقل عمره عن 17 عاماً ولا يزيد على 30 عاما، واجتياز اختبار المقابلة الشخصية المبدئي، واجتياز الفحص الطبي، واجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية النهائية، وألا يقل طول المتقدم عن 168 سنتيمترا، وأن يتناسب الطول مع الوزن حسب اللائحة الطبية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يكون موظفا في أي جهة حكومية أو سبق له العمل على نظام الخدمة العسكرية، وألا يكون متزوجا من غير سعودية.
وحثت المديرية المتقدم على اصطحاب الوثائق التالية عند المراجعة للتسجيل في مدن التدريب وهي: أصل بطاقة الأحوال المدنية، وأصل شهادة الثانوية العامة وصورة مصدقة منها وأصل شهادة حسن السيرة والسلوك وصورة مصدقة منها وعدد ست صور ملونة حديثة مقاس 4 في 6 كاشف الرأس و ملف ترتب في داخله جميع الأوراق المطلوبة أعلاه.
يُذكر أن القبول سيكون في مدن التدريب التابعة للأمن العام في كل من:
المدينة المنورة، مكة المكرمة، القصيم، عسير، والمنطقة الشرقية.

bosaleh
12-05-2007, 09:50 AM
نجران: 450 أسرة تخضع للمسح الصحي العالمي اليوم
- حمد آل قعيمان من نجران - 25/04/1428هـ
تنطلق اليوم في منطقة نجران فعاليات المسح الصحي العالمي، وذلك في مقر مركز الرعاية الصحية الأولية، والتي ستسهدف 450 أسرة، برعاية من محمد بن فهد سويلم وكيل الإمارة.
وأوضح الدكتور ظافر بن سعيد مطر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة نجران، أن صحة نجران قد أنهت استعدادها لعملية المسح الصحي العالمي مبكرا، حيث تم تشكيل ست فرق تتكون كل فرقة من طبيب وممرضة وسائق ومشرفين ميدانيين يشاركهما مدير إدارة الإحصاء في المديرية.
وتم تدريب هذه الفرق لمدة ثلاثة أيام على عملية المسح والتأكيد عليها بمضاعفة الجهود واتباع الدقة في تعبئة الاستمارات والحصول على المعلومات الصحيحة.
وأضاف أن المسح له عدة محاور تتمثل في تقييم الحالة الصحية للسكان وتحديد عوامل الخطورة مثل عدم ممارسة الرياضة وممارسة عادة التدخين والعادات الغذائية السيئة والتلوث البيئي، إضافة إلى تقييم قدرة القطاع الصحي على الاستجابة لتطلعات السكان واحتياجاتهم والإنفاق الصحي على مستوى الأسر.
وقال إن المسح سيوفر قاعدة بيانات ومعلومات موثقة ومتكاملة عن الحالة الصحية لسكان المملكة تكون قاعدة قابلة للمقارنة دوليا، مبينا أن المسح يهدف إلى الخروج بتحقيق عدة نتائج مثل معدل حدوث الأمراض المزمنة ومعدل الوفيات والإعاقة ونسبة انتشار الإصابات المختلفة والسرطان والأمراض النفسية ومعدل الخصوبة الكلية للإناث ومعدلات الإنفاق على الرعاية الصحية، مشيرا إلى أن عملية المسح ستستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية اعتبارا من اليوم.
ودعا الدكتور مطر جميع المواطنين إلى التعاون مع هذه الفرق لأداء مهمتها لما فيه خير وخدمة الصالح العام.

bosaleh
12-05-2007, 09:53 AM
الأمير سلمان يرعى الحفل الختامي لمدارس الملك فيصل
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
يرعى الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الحفل الختامي لمدارس الملك فيصل للعام الدراسي 1427/1428هـ، وذلك مساء الإثنين الموافق 21 أيار (مايو) 2007، في مقر المدارس في حي السفارات في الرياض، بحضور عدد من الأمراء والمشايخ والأمهات الفاضلات وأقارب الطلاب.
من جهته نوه الدكتور محمد الخطيب المدير العام للمدارس عن شكره وامتنانه، بهذه الرعاية الكريمة ليست بمستغربه من أمير الرياض، حيث اعتاد على رعاية المناسبات التربوية واحتفالاتها في منطقة الرياض استمرارا للنهج الكريم الذي تسير عليه حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين من الاهتمام بالتعليم وتكريم الطلبة والعلماء والاحتفاء بهم.
واعتبر الخطيب أن هذه اللفتة الأبوية ستدعم مسيرة التعليم إلى الأمام وتحفز طلبة المدارس على المزيد من التحصيل والتفوق العلمي، وأضاف أنه سيتم تكريم الطلبة المتوقع تخرجهم نهاية العام الدراسي الحالي الذين بلغ عددهم 67 طالبا، إلى جانب تكريم الطلبة المتفوقين الذين حازوا المراتب الأولى بمختلف المسابقات في الأنشطة العلمية والثقافية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم والإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض وبعض المؤسسات التعليمية على مستوى المملكة ومستوى منطقة الرياض، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة من طلاب المدارس قد تم اختيارهم لتمثيل المملكة في بعض المسابقات الدولية في كل من أمريكا وفيتنام، كما تأهل فريق الروبوت في المدارس للدخول في منافسات المسابقة الدولية التي ستقام في كوريا.
وفي ختام حديثه وجه الخطيب شكره لملاك المدارس على إسهامهم في العملية التعليمية بإنشاء هذا الصرح التعليمي المتميز "مدارس الملك فيصل" رمزا للملك الراحل فيصل بن عبد العزيز – طيب الله ثراه – تحت مظلة مؤسسة الملك فيصل الخيرية لكي تحقق أهدافا تربوية وتعليمية رائدة تتلخص في جملة واحدة هي بناء الإنسان المتميز بناء يغرس في نفسه الإيمان بعقيدته والولاء لمليكه ووطنه ويصنع منه باحثا عن المعرفة والحقيقة ويؤهله لممارسة دور قيادي مؤثر في رقي مجتمعه، هذه المدارس التي تألقت حتى أصبحت واحدة من بين أفضل 60 مشروعا في المملكة.

bosaleh
12-05-2007, 09:57 AM
http://www.j1jj.com/uploads/02d651561d.gif
الله يعافيك ياسعود

bosaleh
12-05-2007, 09:58 AM
أكد أهمية التمسك بولي الأمر لما فيه من تغليب للمصلحة ودرء للمكاره ..إمام الحرم الملكي:
ولاية أمر الناس من أعظم الواجبات الدينية..ومن نقض البيعة مات ميتة الجاهلية
- مكة المكرمة – واس: - 25/04/1428هـ
أكد الشيخ صالح بن محمد آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة أمس، أن لزوم الطاعة لولي الأمر فيها الخير والعاقبة الحميدة وتغليب المصلحة العظيمة على المفسدة الخاصة، مشيرا إلى أن الصبر والسعي في الإصلاح خير من جلب المفاسد والشرور وإغراق البلاد بالدماء والأشلاء واستجلاب الأعداء، مبينا أن مسألة البيعة والإمامة والسمع والطاعة من الأمور التي ينبغي تبيانها لأهميتها، منوها بأن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين إلا بها، فالواجب التمسك بولي الأمر وعدم الخروج عليه.
ولفت آل طالب إلى ما أعلن قريبا من انبعاث فئة وتجمعها ومبايعة إمام لهم من دون المسلمين على سفك الدماء وهدم البناء ونشر الفساد في الأرض.
وقال آل طالب " إنه بالنور ينزاح الظلام وبالعلم يزال الجهل وتجلى الأفهام وبالحكمة أشعل الشموع بدلا من أن تلعن الظلام وشمعة واحدة تبدد الظلام الكثيف ولا نور أنور من نور الوحي وعندما تعصف الفتن وتكثر المحن ويضطرب بحر الشبهات فإن من الواجبات المحتمات على أهل العلم والبصيرة والمصلحين والدعاة أن يبينوا للناس الحق مقروناً بالدليل وأن يبصروا الأمة بمواطئ أقدامها ويضيء لها مصابيح الهدى ليسترشد بها في حالك الظلم.
وأشار آل طالب إلى أن باعث هذا القول ما تطالعنا به الليالي والأيام فيما تلاحق أخيرا في هذه الأعوام من الشبه المضللة والفتن العاصفة والتي ما زالت حفراً يعثر فيها الغافلون وشبها خطافة يغتر بها الجاهلون، ومنها ما يستهوي الأغرار ويتصيد به الأشرار يظنونه الحق وهو يرديهم النار وأعظم هذه الفتن خطرا ما كان باسم الدين وألبس لبوس الدين وما يشاب به الحق ويراد به الباطل والدين منه براء.
وأوضح آل طالب أن من هذه المسائل مسألة تجب تجليتها وتبيانها وهي مسألة البيعة والإمامة والسمع والطاعة وأثار الحديث عنها ما أعلن قريبا من انبعاث فئة وتجمعها ومبايعة إمام لهم من دون المسلمين في قلب بلاد الإسلام والمنتظمة ببيعة شرعية لإمام مرضي أجمع عليه جميع أهل هذه البلاد من علمائها وعامتها وبايعوه على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فقام بواجبه قومة نسأل الله تعالى أن يقويه على الحق وأن يشد أزره ويصلح بطانته وأن يريه الحق حقا ويرزقه أتباعه وأن يريه الباطل باطلا ويرزقه اجتنابه وأن ينصر به الدين والسنة ويقمع به الشر والفساد والبدعة.
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أنها بيعة تامة التأم بها سلك الجماعة على السمع والطاعة ثم يجتمع نفر قليل مستخفين مستترين يبايعون واحدا منهم على سفك الدماء وهدم البناء وزعزعة الأمن وتخريب المنشآت ونشر الفساد في الأرض والأدهى والأمر أن يكون ذلك باسم الدين واسم الجهاد.
وأشار الشيخ آل طالب إلى أن الشريعة الإسلامية جاءت بالتشديد في هذا الأمر فأولا بالتنصيب لأمير يرجع الناس إليه ويقوم بمصالحهم وأمورهم وثانيا بلزوم طاعته وتحريم منازعته ومخالفته وأن من أعظم مقاصد الشريعة المحافظة على الضروريات الخمس وهي حفظ الدين والنفس والعرض والعقل والمال، وأن حفظ هذه الضرورات مقدم على كل مصلحة مهما كانت وأن أي مصلحة مهما كانت تتسبب في ضياع هذه الضرورات وهدرها فإنها مصلحة ملغاة وغير معتبرة شرعا.
وأبان آل طالب أن وجود حاكم يرجع الناس إليه ويحفظ هذه المصالح لمن ضرورات الحياة وضرورات كل دولة كما أن السمع والطاعة له من لوازم قيامه وذلك أن الناس مختلفون في أهوائهم وآرائهم ونظراتهم وطريقة تفكيرهم وتعارض مصالحهم ومطامعهم ومتفاوتون في علومهم ومداركهم وعقولهم.
وبين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب أن ولاية أمر الناس من أعظم واجبات الدين بل لا قيام للدين إلا بها، مشيرا إلى أنه إذا علم ذلك وقام بأمر المسلمين راع وبايعه أهل الحل والعقد فقد انعقدت إمامته ولا يسع أحد الخروج عن طاعته ولا التمرد عليه بل الواجب الإذعان والدخول في هذه البيعة بانعقاد القلب عليها والسير بمقتضاها لقوله صلى الله عليه وسلم "من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية" وأهل الحل والعقد هم العلماء كما نص عليه البخاري وغيره - رحمهم الله - ولا يلزم أن يصافح كل واحد لتنعقد البيعة بل تنعقد بمبايعة أهل الحل والعقد فهم الذين يمثلون الأمة.
وبين فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام أن لزوم الطاعة لولي الأمر فيها الخير والعاقبة الحميدة وتغليب المصلحة العظيمة على المفسدة الخاصة المتوهمة والله تعالى أعلم بما يصلح الناس، وهذا شرع الله وحكمه فكيف يبتغي نصر دين الله بما يخالف شرعه وحكمه، مشيرا إلى أن الصبر والسعي في الإصلاح خير من جلب المفاسد والشرور وإغراق البلاد بالدماء والأشلاء واستجلاب الأعداء لقوله صلى الله عليه وسلم "من كره من أميره شيئا فليصبر فإنه من خرج من السلطان مات ميتة جاهلية".

bosaleh
12-05-2007, 09:59 AM
الأمير فيصل بن سلطان يثمَّن قرار مجلس الوزراء إنشاء هيئة للإسكان
- الرياض – واس: - 25/04/1428هـ
ثمَّن الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية قرار مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الأربعاء الماضي في مدينة عرعر بإنشاء هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية تعنى بالإسكان وتهدف لتوفير السكن المناسب وفق خيارات ملائمة لاحتياجات المواطنين بسبل ميسرة.
وقال الأمير فيصل بن سلطان " إن هذا القرار يأتي إضافة متميزة لما نعيشه يومياً من مكرمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين تستهدف تنمية الوطن والمواطن وتجسد استراتيجية الدولة في تحقيق التنمية المتوازنة الشاملة التي تطرق الوطن من أقصاه إلى أقصاه، ويلمس أثرها كل مواطن في كل مكان، وهو الأمر الذي أكده خادم الحرمين الشريفين نصاً في كلمته الضافية إلى أهالي الجوف خلال زيارته الكريمة للمنطقة".
وأضاف الأمير فيصل "إنّ إنشاء هيئة مستقلة تعنى بالإسكان وتعمل على إنشاء مساكن مناسبة للمحتاجين غير القادرين على الاستفادة من برامج الإقراض والتمويل الحكومية والخاصة يأتي تتويجاً للمبادرات الفردية والمؤسسية التي تبنت برامج الإسكان الخيري في المناطق ومنها برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود للإسكان الخيري والذي شمل ست مناطق ومدن وتضمّن إنشاء نحو 700 وحدة سكنية لأصحاب الظروف الخاصة".
واستطرد الأمير فيصل بن سلطان"ومن المؤكد أنّ إنشاء هذه الهيئة سيتيح تحقيق نقلة متميزة على صعيد إيجاد بيئة اجتماعية جديدة تحتضن المحتاجين للمساكن وفقاً لمواصفات عمرانية وبما يتناسب مع ما تعيشه المملكة من تطور في جميع المجالات فهذه الهيئة ستكون مظلة بمشيئة الله تلبي احتياجات المناطق من هذه الخدمة الحيوية"، داعيا إلى قراءة تحليليلة لأهداف هذه الهيئة قائلاً "إنّ كل مهمة من مهام هذه الهيئة والتي حددت في قرار مجلس الوزراء تعكس مدى أهمية هذه الهيئة وما حظيت به من دراسة متأنية ومردودها على صعيد تلبية احتياجات فئة غالية من المجتمع". وذكر الأمير فيصل بن سلطان أنّ القرار الصادر من مجلس الوزراء والذي جاء بناء على توصية من الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بخصوص معاملة مرضى السرطان ومرافقيهم معاملة المعوقين ومرافقيهم من حيث تخفيض الأجور المقررة لنقلهم بنسبة 50 في المائة على وسائل النقل الحكومية السعودية يجسد هو الآخر إنسانية المملكة وقادتها وتكافل أفرادها كالبنيان المرصوص الذي يستشعر أفراده آلام وآمال احتياجات بعضهم البعض. وقال الأمير فيصل "إنّ مثل هذه القرارات لا تمثل مجرد مكرمات من قادتنا بل هي تأكيد لمساحة الخير والإنسانية في بلادنا"، سائلا الله أن يحفظ لهذا الوطن قادته وأن يديم على شعبه نعمة الأمن والاستقرار والسلام.

bosaleh
12-05-2007, 10:01 AM
رغبة انتشار..أم تطفل..أم ماذا..!!؟
كُتاب الصحف والمجلات يغزون المنتديات الإلكترونية والسبب مجهول!
- "الاقتصادية" من الرياض - 25/04/1428هـ
شهدت السنوات العشر الأخيرة انتشار وانطلاق الكثير من المنتديات على شبكة الإنترنت، وأضحى الحديث في وقتنا الحالي عن المواقع والمنتديات وما ينشر بها وما يكتب فيها أمرا مستساغا في مجالسنا، حيث اتخذها بعض روادها وزائريها متنفسا لهم لنشر إبداعاتهم بشتى أنواعها من شعر ونثر وتصوير وغيرها، وروادها هم من الذين تذرعوا بعدم ترحيب الصحف والمجلات بنتاجهم واحتواء مواهبهم التي تكتظ بها صدورهم وعقولهم، حتى أصبحت هذه المنتديات مطارا أقلع منه الكثير من الكتاب والشعراء إلى عالم الشهرة والنشر والانتشار في بعض المطبوعات التي اصطادتهم واستكتبتهم بعدما أثبت نتاجهم جدواه وصلاحيته للتعميم، وتحريرا لمحل النزاع وجب علينا التوضيح أننا لن نتحدث هنا عن أعضاء المنتديات الذين لم يجدوا مساحات لهم في المطبوعات، بل ولن نتطرق إلى كتاب المطبوعات الذين اتخذوا لأنفسهم مواقع شخصية لهم على الشبكة لجمع نتاجهم الأدبي من جهة وليسهل لمتابعيهم التواصل معهم والاطلاع على الجديد أولا بأول، وإنما سنلقي الضوء على الكتاب الذين خصصت لهم مساحات في الصحف، وأجريت لهم المقابلات في المجلات، وأفردت لهم صفحات كثيرة وكبيرة لينشروا بها ما تجود به عقولهم وتفيض به أقلامهم.. لنجدهم بعد كل هذا يزاحمون مرتادي هذه المنتديات في متنفسهم، وينافسونهم في مشاركاتهم، فلماذا يكتبون في المنتدى اليوم وقد كتبوا في الصحف البارحة؟ ولماذا ينشرون قصائدهم على الإنترنت بينما جميع المجلات ترحب بأبياتهم وتتسابق لنشر أشعارهم؟ أتراه فائضا في النتاج الأدبي يكفي لهذا وذاك؟ أو أنها لا تعدو شهوة بشرية لمضاعفة الجماهيرية من خلال جمع جمهور المطبوعة وجمهور "النت" في آن؟ وحديثنا لن يكون إلا مجرد حدس وتوقع إذا كان مجردا من رأي هؤلاء المعنيين، فكان لزاما علينا أن نستوقف بعض كتابنا وشعرائنا الذين يمارسون هذا التأرجح بين الورق والنت لنعرف سر هذا التواجد المكثف الذي يفرحنا من جهة ويثير تساؤلاتنا من جهة أخرى:
بداية يقول سامي الجار الله وهو شاعر وكاتب في مجلة حياة الناس ومشرف الملف الفني في مجلة "روتانا" وعضو نشيط جدا في أكثر من منتدى:
"المنتديات هي نافذتي نحو الناس، شهدت ولادة اسمي ونشأته و ما زالت، ولا أرى أنني بهذه الشهرة التي تجعلني "أزاحم"، ولست بهذا الحضور المكثف الذي يستنكر علي حضوري في أكثر من مكان، لكن على كل حال تبقى المنتديات طريقة تواصل سريعة وحميمة ولا تحتاج إلى مراحل حتى يصل ما تريد قوله أو كتابته من رأي أو نتاجٍ شخصي"، وهنا يتضح الهدف حيث إن ردة الفعل السريعة تعد مطلب الكثير من الكتاب لتقييم نتاجهم وكتاباتهم، وقياس مدى نجاح الفكرة المطروحة.
أما الشاعر والكاتب فهيد العديم فيقول:
"على كل حال نكتب في الإنترنت لأنه "أرحب" ولأن"ضعوفه" ما عندهم أقلام حمراء, ولا مقصات, وتقرأ ردة فعلهم، إن أخطأت بنظرهم "شتموك" وإن أحسنت شكروك, هكذا ببساطة ,بس صدقني "الضعوف" هم الهاربون سراً للإنترنت لممارسة نزقهم, قبل أن يعودوا ثانية لصحفهم ليصفوا أصحاب الذائقة الرديئة بـ"كتّّاب نت ضعوف"! بعدين النت ترى ما فيه زحمة و يستوعب الجميع, تعال وشوف"
إذا قد نصل من خلال تلك النماذج أن ثمة نسبة من هذه الفئة تبحث عن مساحة حرية، ووضوح في التعامل من خلال المباشرة.
ولكن ماذا عن فكرة تسريب الرؤى والقناعات وحصد المتابعين؟

bosaleh
12-05-2007, 10:05 AM
الاتحاد الأوروبي يتفوق على أمريكا في محاربة البطالة
- - 25/04/1428هـ
"الاقتصاد في منطقة اليورو يحقق منذ أعوام، المزيد من فرص العمل في المنطقة الاقتصادية الكبيرة بالمقارنة بالولايات المتحدة", هذه الكلمة التي ألقاها رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه كانت كفيلة برسم بسمة الارتياح والسعادة على الوجوه بشكل دوري. وفي الحقيقة قامت بناءً على المعطيات والتقديرات في الأعوام الثمانية الأولى للاتحاد النقدي وفي الدول الاثنتي عشرة حتى نهاية عام 2006، التابعة لمنطقة اليورو نحو 13.148 مليون فرصة عمل. وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية يشير مكتب الإحصاءات للفترة الزمنية من عام 1999 حتى عام 2006 إلى نمو يعادل نحو 12.964 مليون فرصة عمل جديدة، ونحو 184 ألفا أقل مما في منطقة اليورو. ويُعتبر ارتياح الفرنسي تريشيه مبرراً، خاصةً أن الاقتصاد الأمريكي نما بقوة في الفترة ما بين عام 1999 و2006 بمعدل سنوي يبلغ نحو 2.9 في المائة أكثر من الاقتصاد في منطقة اليورو، الذي يعادل 2.1 في المائة. وقد كان النمو الاقتصادي هنا محلياً خلال الأعوام الماضية مكثفا من ناحية وظيفية أكثر مما هو وراء الأطلنطي.
ويبدو رئيس البنك المركزي الأوروبي متحفظاً خاصةً عندما يدور الأمر حول أسباب تعزيز فرص العمل في منطقة اليورو. وبالفعل وبرغم هذا يتناول مقارنة ثانية ففي فترة الأعوام الثمانية من عام 1991 حتى عام 1998 تمكن اقتصاد اليورو والذي لم يلتحم حينها تحت سقف اليورو من إيجاد نحو 2.1 مليون فرصة عمل جديدة، حسب ما ورد عن التقرير الشهري للبنك المركزي الأوروبي في نيسان (أبريل). ولكن في الأعوام الثمانية الأولى لليورو كان بنحو 12.9 مليون فرصة عمل أكثر، نحو ست مرات أكثر. ويعمل تريشيه في الوقت الراهن غالباً على عرض هذه الأرقام على العامة، ويقترح بصورة غير مباشرة، بأن اليورو يحظى بتأثير إيجابي واضح للاتحاد النقدي على نمو حجم التوظيف. ولكن مباشرةً، لا يود أن يؤكد هذا بناءً على الطلب. وتعتمد معطيات البنك المركزي الأوروبي على تقديرات الربع المعدّلة موسمياً؛ وهذا يوضّح الفجوة مع معطيات العام.
تعزيز التوظيف القوي في أعوام اليورو موزع بين الدول الأعضاء للنادي النقدي على نحوٍ غير متساو البتة، كما جاء عن بيانات الدائرة الإحصائية الأوروبية. ونحو 38 في المائة أو 4.6 مليون فرصة جديدة قامت منذ عام 1999 في إسبانيا الشيء الذي سجل ضمن الحجم الإنتاجي الاقتصادي المشترك أخيرا نحو 11 في المائة. في المقابل ساهمت ألمانيا، التي تُعتبر مسؤولة عن نحو 28 في المائة من القوة الاقتصادية لمنطقة اليورو، بنحو 8.5 في المائة أو 1.1 مليون فرصة جديدة في زيادة حجم التوظيف. وهذا يُعتبر أقل مما في إيطاليا الصغيرة اقتصادياً، وفيها حيث أوجدت خلال الأعوام الثماني لليورو نحو 2.7 مليون فرصة عمل جديدة.
ويُعتبر تعزيز التوظيف موزعاً على نحوٍ غير متساو كذلك بين القطاعات الاقتصادية. وبناءً على التحليل الإحصائي للبنك المركزي الأوروبي أوجدت خلال أعوام الاتحاد النقدي فرص عمل جديدة بالأخص في قطاعات مثل الخدمات الإنتاجية، وفي المهن الإنشائية. وهنا تعزز النمو الوظيفي بالمقارنة بالأعوام ما قبل اليورو. وبهذا كسد التوظيف في الاقتصاد الإنشائي في هذه الفترة، بينما ارتفع في الأعوام ما بين 1999 وعام 2005 (لم يُعرض بعد بيانات مفصلة حول هذا الأمر) نحو 1.7 في المائة. وهنا يتراجع الازدهار في الإنشاءات في دول مثل إسبانيا، وأيرلندا، ولكن كذلك الخسائر في التوظيف دوماً أقل مع مرور الوقت في المهن الإنشائية الألمانية.
وحققت قطاعات الخدمات الإنتاجية منذ عام 1999 في منطقة اليورو فرص عمل أكثر بنسبة 1.9 في المائة، في الأعوام قبل اليورو كانت نحو 1.3 في المائة إضافية. والمزيد من الناس وجدوا عملاً بالأخص في سوق العقارات، ولدى الخدمات الإنتاجية المتقاربة مع الشركات، وكذلك في قطاعات الصحة، التجارة، والفنادق، المطاعم. وإضافة إلى ذلك تشير أعوام اليورو إلى تراجع التوظيف المتقلص في الصناعة، وبالأخص في المهن المعالجة، وفي القطاع الزراعي.
ويترك خبراء البنك المركزي الأوروبي الأمر مفتوحاً، فيما إذا كان التطور الجيد لسوق العمل هو النتيجة المباشرة لليورو. وهم يشيرون إلى سياسة التعليم وسوق العمل، التي سهلت التحول في فرص العمل بين القطاعات الاقتصادية، وهم يتحدثون عن المزيد من خطط إعادة الهيكلة لتحسين المرونة في أسواق العمل. وهذا النداء يعود إلى ذخيرة تريشيه بغض النظر عن تأثير اليورو في الحجم الوظيفي.

bosaleh
12-05-2007, 10:08 AM
أرقام قياسية في الارتفاع والانخفاض
الأسواق المالية العالمية في منظور الخبراء
- فولكر دريس - 25/04/1428هـ
تمطر سماء الاقتصاد يوميا أرقاما قياسية، ومستويات متدنية ومستويات عالية - وهذا أشبه باحتفال حقيقي لمؤرخي الأسواق وخبراء الإحصاء من بين المستثمرين. ولم يسبق أن كانت القيمة الكلية للأسهم في جميع أنحاء العالم عالية بهذه الدرجة. فمؤشر العالم ومؤشر الدول النامية لبنك الاستثمار مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال MSCI ارتفع كل منهما أخيرا إلى مستويات قياسية، كما تجاوز أيضا المؤشر المعروف داو جونز ولأول مرة حاجز 13 ألف نقطة.
وفي أسواق تجارة العملة سجل اليورو مقابل الدولار والين ارتفاعا تاريخيا، فيما وصل مؤشر الدولار والذي يعين قيمة جميع أسعار العملات مقابل الدول التجارية الشريكة مع الولايات المتحدة، وصل إلى انخفاض تاريخي.
مثل هذه النتائج الحادة تعتبر في العادة ومن واقع الخبرة دلائل تمهد الطريق لنهاية حركة دورية. وفي الوقت الحالي لا يوجد في أسواق العملات ولا حتى في أسواق الأسهم ما يؤيد وقوع انعكاس في الاتجاه. بالعكس، ففي منطقة اليورو بالذات، وحيث بدأت المانيا تبدو ببطء كدولة منظمة لخطوات انتعاش اقتصادي، أخذ المضاربون يستسلمون واحدا تلو الآخر. صحيح أن مؤشر الأسهم الألماني داكس لم يبلغ في مساق هذه النهضة الاقتصادية مستويات قياسية، ولكن الأسهم الألمانية في هذا العام تظهر تطورا في القيمة أفضل من بقية الدول الصناعية الأخرى. وهذا لسبب وجيه: الاقتصاد الألماني يعتبر إحدى المفاجآت الإيجابية في هذا العام. فعلى الرغم من انتشار الأقاويل في بداية هذا العام في الدول الأجنبية، من أن خطوة رفع الضريبة المضافة VAT بقوة وارتفاع قيمة اليورو التدريجية سيعملان على تباطؤ الانتعاش الاقتصادي، إلا أن المؤشرات المبكرة تعلن عن عدم وجود أثار فرامل: مؤشر المناخ التجاري لمعهد الاقتصاد الألماني Ifo وصل في نيسان (أبريل) إلى دون أعلى مستوى قياسي يصل إليه منذ كانون الأول (ديسمبر) 2006. وستواصل التكهنات الاجتماعية لنمو الاقتصاد الألماني ارتفاعها، حتى إن بعض الخبراء يتوقعون وجود الرقم ثلاثة قبل الفاصلة مع نهاية العام الحالي.
وبهذا تعتبر مسألة ارتفاع قيمة الأسهم الألمانية مسألة منطقية مفهومة. فمنذ بداية العام حقق المؤشر الألماني داكس ارتفاعا في القيمة بنسبة 11.8 في المائة. فيما يبقى في المقابل، النمو القوي نسبيا لسوق الأسهم في أمريكا أمرا محيرا. والسؤال هو، لماذا يقفز مؤشر الأسهم الأمريكي داو جونز إلى مستويات قياسية بالأخص عندما يبدو الاقتصاد الأمريكي على وشك التدهور ؟ حسب تقدير مبدئي نما إجمالي دخل الدولة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بمعدل سنوي يبلغ 1.3 في المائة - أضعف قيمة ربع سنوية منذ أربعة أعوام. وكان النمو الأمريكي قد تراجع خلال أربعة أرباع متتالية إلى ما دون 3 في المائة.
وهذا لم يحدث خلال الستين عاما الماضية على الإطلاق، دون أن يلي ذلك مباشرة ركود. ولكن الواقع أنه لا يوجد دلائل تشير إلى حدوث ركود أو بالأحرى انكماش في النمو مع تضخم في الأسعار Stagflation، لأن معدل ارتفاع الأسعار في فترة التدهور هذه عالية بصورة تبعث على القلق.
ولكن من الوهلة الأولى يوجد بلا شك حجج تدعم سوق الأسهم الأمريكية. فمن جهة تحتوي النتائج الأخيرة لإجمالي دخل الدولة على رسالة إيجابية. فالاستهلاك الفردي والذي يمثل 70 في المائة من الاقتصاد الأمريكي، ارتفع خلال الربع الأول بنسبة 3.8 في المائة أي أنه لم يفقد من حيويته ما يذكر. من جهة أخرى، لم يركز المستثمرون في الآونة الأخيرة على نقطة أرباح الشركات. ولهذا السبب تبدو جميع النتائج ربع السنوية الأخيرة إيجابية دون استثناء.
في المقارنة المباشرة تبدو الأسهم الأوروبية بلا شك أفضل بكثير من الأسهم الأمريكية - حتى وإن تم استبعاد عامل العملة. فمازالت أرباح الأسهم الأوروبية - قياسا بعلاقة سعر السهم مع الربح - تعطي هبوطا في القيمة ما بين 10 إلى 15 في المائة مقارنة بأرباح الأسهم الأمريكية. وأسباب هذا كانت في الماضي مبررة، لأن الاقتصاد الأمريكي كان يتمتع بالديناميكية الأقوى. وفي هذا العام على الأقل لا يمكن الحديث عن هذه الديناميكية. من جهة أخرى، يدعم التقييم الإيجابي لأسهم مقابل سندات فوائد لأوروبا. فأرباح الأسهم الأوروبية العائدة لا تزال بنسبة 7 في المائة تقريبا تفوق بوضوح الأرباح العائدة من قروض الشركات. وفي أمريكا لا توجد مثل هذه العلاقة. وهذا يعني أيضا، أن صفقات الاستحواذ في أوروبا والممولة من مصادر أجنبية تبقى أفضل للحساب من الصفقات في أمريكا، ولهذا السبب لن تندثر بسرعة حمى الاستحواذ في أوروبا. والدليل على ذلك، أنه تمت أخيرا أكبر صفقة لشراء الأسهم والحصص كافة في أوروبا: فقد استحوذ المستثمر المالي الأمريكي كي كي آر KKR مقابل 22 مليار دولار على مجموعة الأدوية أليانس بوتس Alliance Boots المقيدة في مؤشر إف تي - إس أي - 100 FT-SE-100-Index.
وتعد في الوقت الحالي مضاربات استحواذ ونتائج ربع سنوية جيدة هي القوى الدافعة لسوق الأسهم. إلا أن السوق تمر في مرحلة موسمية صعبة. فمن المؤكد إحصائيا، أن أسعار الأسهم تتطور في الفترة من أيار (مايو) وحتى تشرين الأول (أكتوبر)، بصورة أسوأ من الفترة ما بين نيسان (أبريل) وحتى تشرين الثاني (نوفمبر). وفي تحليل لمجموعة الاستثمارات المصرفية هيلابا Helaba، ستزداد الحاجة خلال أشهر الصيف المقبلة إلى تعديل تقديرات الأرباح للاثنى عشر شهرا المقبلة إلى أسفل. وهذا من المحتمل أن يسير بطريق عكسية خلال هذا العام. فمن المحتمل أن يؤدي النمو الاقتصادي القوي غير المتوقع في منطقة اليورو إلى تعديل تكهنات الأرباح إلى الأعلى.

bosaleh
12-05-2007, 10:20 AM
المنطقة الاقتصادية على ضفتي الأطلسي:
القضاء على العقبات التجارية يستحق كل الجهود
- هندريك كافساك - 25/04/1428هـ
للفكرة سحرها .. ولا يزال دوماً أغلب ما يصدره ويستورده الاتحاد الأوروبي لمعظم البضائع إلى أو من الولايات المتحدة وليس من الصين أو الهند. وهل من الممكن أن يكون من غير المنطقي أبداً، أن ترتبط كلتا المنطقتين التجاريتين بصورة وطيدة مع بعضهما البعض، وبالتالي عدم اتخاذ خطى التقدم منفردةَ لإنقاذ دورة الدوحة التجارية العالقة حالياً؟ ويوجد ما يكفي من العقبات فيما يتعلق بالتجارة، وبالرغم من هذا لا يتوقف الأمر على الجمارك فحسب. وهذا يبدأ في معايير الموازنة المختلفة، تمتد من حماية براءة الاختراع المتسعة النطاق هناك، والضعيفة بصورة ملحوظة هنا، وتنتهي لدى المعايير والقواعد المختلفة، والتي على المجموعات على هذا الجانب والمجموعات الواقعة ما وراء الأطلسي مراعاتها. وكل هذا يؤدي إلى حدٍ ما إلى سخافة باهظة، بعض الشيء بأن الشركات المصنعة للسيارات الأوروبية كذلك مثل الأمريكية، تحتاج إلى تجارب تحطم النماذج لاختبار قدرة تحمل المواد للصدمات.
وعندما جعلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، قضية جوهرية في منصبها، ووظفت نفسها لمنطقة تجارية حرة ما وراء الأطلسي (واختصارها تافتا - Tafta) فإنها برغم هذا لم تلق الحماس، حيث وصف المفوض التجاري، بيتر ماندلسون، هذه المبادرة على أنها حقاً غير منطقية بالكامل. وقد تم ربط المفاوضات حول مثل هذه المشروع الشامل بعدد من المتخصصين، والذين من يُفترض أن تكون هنالك حاجة لهم لدورة الدوحة. ولكن من الممكن أن تكون اتفاقية تافتا كذلك سببا إشكاليا نظراً إلى عوامل اقتصادية، حيث لا تحقق المنطقة التجارية الحرة بالفعل سوى فرص تجارية جديدة، لأنها تعتبر مفتوحة داخلياً، ولكن في الوقت ذاته، تحوّل وتبدّل تدفقات تجارية، لأنها معزولة عن الخارج. وبهذا تقف مميزات الحرية الكبيرة داخلياً، مقابل مساوئ في التجارة مع الخارج. ومن الممكن أن تُفهم المنطقة التجارية الحرة الأوروبية ـ الأمريكية من قبل دول مثل الهند أو الصين كحصن منيع مشيّد ضدها.
ولهذا فإنه من الجيد، حيث إنه من المفترض ألا يدور الحديث في المؤتمر الأمريكي الأوروبي المنعقد في واشنطن، أكثر حول تافتا. ولكن الهدف الجديد لمبادرة ميركل هو أكثر أهمية، ولكن من الممكن أن يحظى بتأثير كبير: إنه يدور حول القضاء على العقبات غير المتعلقة بالتعريفة، والقواعد والمعايير المختلفة. والخطر، يكمن في أن يعمل الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، على إعاقة دورة التجارة، فإنه لدى مثل هذا التحالف الرخو أقل بكثير. وخطوة تلو خطوة، بمكن عن طريق إنهاء التشريعات المنفصلة أن تقوم سوق داخلية غنية تمتد من سان فرانسيسكو، إلى صوفيا. وعن طريق القواعد المالية الموحدة، يمكن لتكاليف النقل أن تنخفض نحو 60 في المائة، كما يُقال. وتصبح السيارات أرخص نحو 70 في المائة، والكيماويات نحو 10 في المائة.
وتجري الأمور على أفضل وجه، عندما يتم تطبيق مبدأ الدولة الأصل والذي لا يضمن نفسه في الاتحاد الأوروبي في تجارة السلع. وعندما يتم ترخيص سلعة في الاتحاد الأوروبي، من الممكن أن يتم بيعها كذلك في أمريكا دون المزيد من الفحص والاختبار. ولكن لا الولايات المتحدة، ولا حتى الاتحاد الأوروبي، حتى الآن يريدان المضي إلى هذا الحد. وبالإضافة إلى هذا، فإن ثقافة التشريعات لكلا الطرفين مختلفة جداً، ومعايير الحد الأدنى بعيدة عن بعضها كل البعد. وطالما يمكن لكلا الطرفين الاتفاق مرة واحدة، فيما إذا كان الهرمون في لحم البقر، أو بعض المواد الكيميائية مضرة بالصحة أم لا، فإن استخدام هذا المبدأ غير قابل للتصور من ناحية سياسية، مثل معادلة القواعد والتشريعات. وكذلك تعيش الكثير من الشركات على نحوٍ جيد مع عزل سوقها، وتغلق نفسها ضد بعض الأنماط المتماثلة للمنتجات، حيث تمضي أمريكا في العادة في طريق خاصة.
وكذلك لا تريد ميركل لاحقاً أن تحاول إلا في وضع بعض العقبات الفعلية والمنفردة جانباً. وهذا نفسه أصعب، مما اعتقدت. ولابد أن تكون قد تلقت الكثير من التحذيرات. ومنذ عام 1995 يجتهد كلا الجانبين في مختلف القطاعات، لوضع العقبات التجارية جانباً، وفي نهاية المفاوضات التي تمتد أعواما في الغالب، تبرز حلول صغيرة حول المعايير المشتركة. وفي أبعد النطاقات فإن الجولات لا تزال مزدهرة في قطاع المالية، كذلك في الاعتراف المتبادل للمعايير الخاصة بالموازنة. وعلى هذا تنوي ميركل أن التعزيز بصورة عامة وحتى عام 2009 يُفترض بطرف من الأطراف الاعتراف بمعايير الطرف الآخر. وهذا هو أحد المشاريع المنيرة، والتي من المفترض أن تبني البداية للمبادرة المقصودة لمنطقة اقتصادية ما وراء الأطلسي الآن. وبالإضافة إلى هذا، من المفترض العمل على تحسين التعاون في حماية الملكية الفكرية المحفوظة، والقواعد المتخصصة بالاستثمارات، وتوفير التحديث.
ومن المفترض أن تنبثق في النهاية القوة المنيرة من معادلة المعايير المالية. وفي حالة نجاح الأمر بالإضافة إلى هذا، في الاتفاق حول الحديث مستقبلاً أمام إطلاق معايير جديدة بين بعضنا البعض بقوة أكبر، فإنه لابد أن يكون هناك بصيص من الأمل للنجاح. وبهذا من الممكن تجنب العقبات قبل وقوعها. ومن الممكن أن يكون تنفيذ الأمر من الصعب جداً عملياً. وخاصة في أمريكا لا تصدر الحكومة الكثير من المعايير لضبط المنظمات، حيث بالكاد تعمل إحدى المراقبات الجديدة الأوروبية ـ الأمريكية بالتسلل إلى تلك. وبالإضافة إلى هذا، على كلا الجانبين أن يقولا كيف يريدان توضيح مسائل النزاع. ويوجد آليات لهذا في جميع المواثيق التجارية المشتركة، ولكن ليس في مبدأ الميثاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وبهذا يمكن لاحقاً أن يبقى كل شيء كما هي الحال الآن. ويشتكي أحد الأطراف، كيف يقوم الأمريكان قبل قبول تنظيم المواد الكيمائية في الاتحاد الأوروبي، واختصاره رياش - Reach ، والذي يستمع إليه الطرف الآخر بكل هدوء، بفعل ما يريدونه.
ومن الممكن أن يعاني المفوض الصناعي في الاتحاد الأوروبي، جونتر فيرهويجن، عندما يتسلم قمة المجلس الاستشاري الاقتصادي لما وراء الأطلسي، والذي يحقق الميثاق. وإلى جانب الجهود الشجاعة حول استراتيجية النمو للاتحاد الأوروبي، وأجندة لشبونة والقضاء على البيروقراطية، عليه أن يوظف نفسه لمشروع آخر أقل وعوداً بالنجاح. ولكن في الإدارة يمارس إحدى أكثر الأفكار تأثيرا.

bosaleh
12-05-2007, 10:23 AM
السياسة والأرباح السهلة تنذران بأزمة نفط عالمية
السعودية المنتج الوحيد الذي يتوسع في إنتاجه ويملك المؤهلات لذلك.
- شيلا مكنولتي - 25/04/1428هـ
أتاحت التطورات التقنية المستمرة لحقول النفط الجيدة أن تواصل العطاء لفترة أطول. وبات بإمكان الشركات الحصول من الحقول على أكثر مما توقعته قبل عقد من الزمن. لكنها إذا لم تستطع الوصول إلى تلك الحقول، فلن يصل النفط الذي تحتويه إلى الأسواق.
وتثبت دراسة أجرتها "بي. إف. سي إنيرجي" PFC Energy، وهي شركة استشارات تتمتع بالتقدير، أن موارد النفط العالمية يمكن أن تنخفض كثيراً بسبب الطلب المتزايد في الأجل الطويل، في الوقت الذي تحد فيه العوامل السياسية من تزايد الطاقة الإنتاجية في بلدان الإنتاج الرئيسية.
ويقول روبن ويست، رئيس مجلس إدارة "بي. إف. سي إنيرجي": "التأثير الكامل للتأميم الذي حدث خلال أعوام الستينيات والسبعينيات يسري مفعوله حالياً".
وشركات النفط الوطنية الرئيسية لا تستثمر بالقدر اللازم، إما لأن تأميم الموارد يؤدي بها إلى حجب شركات النفط الدولية المتقدمة تقنياً، وإما لأنها تجني أموالاً كثيرة من الحقول الحالية بحيث لا ترى ضرورة لإعادة الاستثمار.
وأشار التقرير إلى المكسيك، وفنزويلا، وإيران، والعراق باعتبارها بلدانا منتجة يتراجع إنتاجها. وأدرج روسيا والكويت بوصفهما بلدين يشهدان ركودا في الإنتاج، وحدها السعودية التي صُنفت بلدا منتجا يتوسع في إنتاجه ويملك المؤهلات لذلك.
ويقول اللورد تروسكوت، وكيل وزير الدولة للشؤون البرلمانية للطاقة في بريطانيا، إن بلداناً مثل روسيا يمكن أن تعاني مشاكل في المستقبل، إذا لم يكن لدى شركاتها الوطنية للنفط الأموال الكافية للاستثمار في حقول جديدة، في حين يجب على بلدان أخرى أن تجتذب الاستثمارات الغربية والتقنية لزيادة الطاقة الإنتاجية.
وتشير "بي. إف. سي" إلى أن حقل كانتاريل Cantarell، الذي يشكل ثلثي إنتاج المكسيك، يتراجع بسرعة، رغم أن تطوير عمليات الاستكشاف تحت الماء يمكن أن تجعل الإنتاج ثابتاً، إن لم تزده.
وتستطيع فنزويلا زيادة الإنتاج بشكل ملحوظ إذا شجعت الاستثمار في الخام الثقيل. وعلى الرغم من احتمال أن يكون لخطوتها التي قامت بها هذا الشهر من تأميم لحقول نفط رئيسية، تأثير عكسي، في الوقت الذي يقل فيه استثمار شركات النفط الدولية فيها.
وفي إيران، لا تبدو الآفاق لزيادة الطاقة مواتية، بالنظر إلى البيئة السياسية. وينظر إلى إيران بصفتها "غير قابلة للتنبؤ حولها". وكانت طاقتها الإنتاجية في فترة ما قبل الحرب أعلى بشكل ملحوظ عن المستويات الحالية، غير أن وجود استثمارات جديدة يمكن أن يغير هذا الاتجاه.
وتدرج "بي. إف. سي" بلدين راكدي الإنتاج هما روسيا والكويت. ويتوقع أن تصبح مستويات إنتاج روسيا ثابتة، كما تقول. وبدون إدارة أفضل، فعلى الأرجح أن تبقى تدفقات الاستثمار ثابتة. ويبدو هذا الأمر محتملاً بشكل خاص بالنظر إلى تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين بأن مستويات الإنتاج الحالية تعتبر "مناسبة".
أما تودد الكويت لشركات النفط الدولية كي تزيد من إنتاجها فقد توقف بسبب التناحر السياسي.
وقالت السعودية إن الطلب المستقبلي على إنتاجها يمكن أن يزيد جهودها، غير أن شركة أرامكو السعودية قالت إن زيادة الإنتاج بشكل كبير يمكن أن تخفض من احتياطياتها بشكل أسرع مما تريد.
إضافة إلى ذلك تتساءل "بي. إف. سي" ما إذا كان إحداث زيادة كبيرة أمرا خارج الطاقة الفنية حتى "لمدير موارد بتصنيف عالمي مثل أرامكو السعودية".
لن نلمس تأثير التخفيض والركود المستمر في إنتاج النفط في غضون فترة قصيرة، لأن البلدان المنتجة الأخرى تتوسع في الإنتاج، والعديد منها تدخل في شراكات مع شركات النفط العالمية.
ففي كازاخستان، وأنجولا، ونيجيريا، مثلا، يتوسع الإنتاج بمساعدة مستثمرين خارجيين، بحسب "بي. إف. سي"، التي تشير أيضاً إلى أن البرازيل أنشأت شركة نفط وطنية قوية ومبتكرة تمول وتطور زيادات الإنتاج على عاتقها.
لكن "بي. إف. سي" تضيف: "إن حجم هذه الزيادات على أية حال، محدود وسيصل إلى ذروته في فترة قصيرة نسبياً".
وما زلنا ننتظر لنرى ما إذا كانت البلدان المنتجة وذات الإنتاج الراكد ستتدخل عند هذه النقطة.
ويقول ويست: "للمرة الأولى في الدورة النفطية هذه، يقع على عاتق شركات النفط الوطنية مسؤولية كبيرة لدعم أسواق النفط العالمية في الأجل الطويل" ويضيف: "التحدي الحقيقي هو ما إذا كانت شركات النفط الوطنية ستفي بمسؤولياتها المتمثلة بجلب النفط إلى الأسواق".
ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه المسؤولية بالأهمية نفسها لتلك البلدان من حيث تلبية احتياجاتها المحلية.
ووفقا لجيم مولفا، الرئيس التنفيذي لـ "كونكو ـ فيليبس"، ثالث أكبر شركة نفط في الولايات المتحدة: "يمكن أن يكون للبلد المضيف (لشركة النفط الوطنية) أهداف استراتيجية أخرى ربما تحد من السرعة التي تطور بها مواردها".

bosaleh
12-05-2007, 10:26 AM
(لكـُــلِّ نبإٍٍِ مستقرُّ) صدق الله العظيم
وهيب سعيد بن زقـر - تاجر وكاتب اقتصاد 25/04/1428هـ
abubeid@binzagr.com.sa

أنماط معيشة المجتمعات النامية عامة والسعودية خاصة، تتأثر بالرفاهية المجتمعية الغربية. محاكاة استعمالات الطرق والوسائل الغربية المتوفرة دوليا مستوْعبة بنسب تعكس القدرات الاستهلاكية محليا (للفكر) المستورد وتحديثه وتطويره. السيولة النقدية للطبقات المتوسطة المتوفر لها (الثقافة) الاستهلاكية الغربية تُصعِّد الرغبات الشرائية المدعومة بمتوفرات الأموال المكتسبة والمدخرة المقترضة. المجتمعات النامية تتمسك مظهريا بتقاليدها وتحافظ مرحليا على عاداتها. الرغبات تتزايد لديها لتوفر المؤسسات التعليمية والثقافية والفكرية المقاييس المنهجية المتفق عليها لحماية القيم المعيشية المتوارثة والذود بقديم الخلق وتطوير أخلاق التعامل، تماشيا مع تيارات الفكر المعيشية الحديثة. القلم يعجز عن تقييم نتائج متغيرات الحياة الاجتماعية محلياً، واحتساب المكاسب والخسائر للنقلة الاستهلاكية المعيشية خلال نصف قرن. وقفة كل منا لمقارنة واقع حياتنا اليوم ببدايات دخولنا حياة الوفرة، تعطينا فرصة ترتيب أولويات المخاطر المجتمعية على مستقبل الأبناء والبنات.. اهتماماتهم لإصلاحها يوفره فرص العمل والانشغال الذي يقدمه تعديل مسارات المعيشة. التحديات (الْخطرة) الاجتماعية المتولدة مع التطور والتقدم والزيادة السكانية المتنامية تعـظـِّم من تكاثرها وتعقيد متابعتها. فكر التعامل مع المتغيرات (المُخطرة) تقليد مركزي تفاعله وتنوعّه متطور ولا تقيده حدود جغرافية ولا سياسية. مخاطر الأمم النامية الحديثة تظهر في شاكلة أنماط محلية متجددة المظاهر ومتطورة التكوينات ومتعددة الأشكال: متابعاتها داخليا تمر بدورات اجتماعية دولية مؤثرة وأخرى تتولد من داخل المعيشيات المتفردة للحياة الاستهلاكية الحديثة. الانعكاسات الاجتماعية المضطربة، المترتبة للتغيرات الاقتصادية ضارة على مصائر دول العالم قاطبة. تردد القادة عالميا في التصدي لها، خوفا من أضرار محتملة، من تصحيح المسيرة الاجتماعية العالمية على اقتصاديات الدول الصناعية يزيد من ضغوطها على الدول النامية لتصبح كبش الفداء كسبا للوقت في اتخاذ القرار وتقديم الفرص والمجالات للوسطاء في تحقيق المكاسب لخدمات مالية مريحة للتوفيق بين أصحاب الحاجة لمستويات المعيشة على حساب من لديهم الفائض. ضمن الأفكار العابرة المقدمة في صدر البحث لتبادل المصالح بين اقتصاديات الشمال والجنوب نرى أن موضوع الساعة عالميا يجْير الدول الصناعية أضرار استخدامات الذهب الخام على الدول المنتجة: معادلة (ضربني وبكى وسبقني واشتكى):
الدول الصناعية أضحت الأكثر استخداما لطاقة (الذهب الخام)، تشكو تأثير النشاطات الاقتصادية العالمية الضارة عالميا في البيئة، لتزايد الكربون ونقص الأكسجين نتيجة الإفراط لاستخداماتها الاقتصادية الاجتماعية. انتشار الضرر عبر الحدود يجعل مواجهة الأخطار الناتجة مهم في حد ذاته. التحدي البيئي وضرورة التعاون بين الحدود لوقف انتشار كربون الصين على برامج كاليفورنيا النظيفة مدعاة للخوف من الصراعات. إعادة بناء تركيبة مسيرة الطاقة عبر الحدود تزيد من حركـية عجلة الاقتصاد العالمي. التغيير المنتظر لاستخدامات الطاقة مستقبلا ليس مشابها لتاريخ تطورها القديم من العصر الحجري حتى اكتشاف الذهب الخام. استعمالات الطاقة للمستقبل المنظور لا يُــتوقع أن يـأخذ القفزات القديمة: من البخار للهواء والماء حتى الذهب الخام. آخر الصيحات تفوُُّق الذهب الخام على جميعها ليصبح قلب النهضة الصناعية الغربية لقدرته المحركة للصناعة والتشغيل والوصل والمواصلات. فوائده للحضارة البلاستيكية، دفعت به لدرجة تجعله المورد الأساسي للدول المنتجة و(خامة) حيوية للصناعة الحديثة. أضرار كثرة استخدامات الذهب الخام في نظر علماء الغرب وساسته على البشرية والحياة قاتلة. اختلافات الدول الصناعية الغربية للحلول المقترحة لمواجهة مشكلات البيئة واستمرار استخدمات (الذهب الخام) مصدر إزعاج للدول المنتجة. فقدان التعاون لتقاسم تطبيق قرارات دولية لتقليل الأضرار على الحياة الكونية دفع بتوجُّهات متفاوتة بين اقتصاديات العالم من جهة وداخل بعض اقتصاديات الدول الصناعية الغربية من جهة أخرى. الاختلافات وفرت مدارس فكرية غربية متعددة وفتحت فرصا علمية متجددة في مجموعها تنشيط للاقتصاد الصناعي الغربي المسيحي وتوفير زيادة تسريع استخدامات لبدائل الطاقة مضافة للذهب الخام. الدول النامية (نائمة) عن الدفاع لأوضاعها وغارقة في الرفاهية الغربية الاستهلاكية.
توفر القراءات عالميا ومحليا عن نشاطات الدول المصدرة عامة و"أوبك" خاصة، يعطي علما جديدا: صيانة لمكانة استعمالات الذهب الخام وتقليل مخاطره. اهتماماتها التسعيرية وإضافات كميات الإنتاج البرميلية شغلها الشاغل. انعكاسات "شطط" أحلام اليقظة المسيطرة على الدول المصدرة للزيت الخام نراها في استحداث أفكار تأميمية قديمة من فنزويلا، وإضرابات "عرض مستمر" في نيجيريا وانتكاس للوعود الدولية المُلغية لعقود روسية. العلْمُ الذي يُفرِّغ مشكلة الطاقة من محتواها نراه في تصريح مسؤول نفطي سعودي للصحافة المحلية، أن لا خوف لبدائل الطاقة كونها لا تزيد على 3 في المائة من الذهب الخام المستخدم. الأول والثاني والثالث أخذها من قصيرها ورجع لدفاتره القديمة لتقوية مواقعه الدفاعية، بدلا من الانطلاق بحرية العلم والمعرفة التي تبنتها البرازيل في القرن الأخير من القرن الماضي ودخلت من الصفر، عصر البدائل والتنقيب عن الذهب الخام خارج حدودها الإقليمية إلى المحيطات لتصبح رائدة الطاقة الحديثة عالميا: تبيع الخبرة التقنية في اتفاقية وقعها الرئيس الأمريكي منذ شهرين, وتصدر كميات كبيرة من الطاقة البديلة ونقل التكنولوجيا. الثالث حامي ثروة الذهب الخام ومحافظ على المقدرات المستقبلية والخطط الدفاعية: بترويج فكر "مكانك قف" ومتناسيا مضاعفات نسب الزيادة المئوية الموفرة فرصا جديدة ومتجددة عوضا عن الغوص في بحور العلم والمعرفة في طريق توفير فرص عمل للبطالة الشبابية!
السعودية تقدمت (اقتصاديا واجتماعيا) خلال نصف قرن مضى بمستويات غير مسبوقة. وتحدثت استهلاكيا بمستويات وفرتها القيادة الآمنة الرشيدة والدخل الريعي المتنامي. العاملون المهيمنون على مقدرات الأمور يجعلون الفكر الاستهلاكي، في الإنفاق والاستثمار، يطغى على القدرات النشطة المتوفرة والطاقات النيرة (لتقُوقع) عن تدوير الثراء الهائل لمشاريع وفرص تقوم على الوفرة الزائدة والاستفادة منها. الأمل في الله كبير أن هذه الوفرة مضمونة العائد. الفكر الاقتصادي المدبر لا يمنع من إقامة نشاطات فكر تنوع مصادر الدخل المضافة وتعظيم الاستخدامات للعناصر المحلية المنتجة دون تركها معطلة وحبيسة لعلاقات داخلية للعامة وللخاصة والأسرة.
الحديث العلمي عن صناعة الذهب الخام محليا قد لا يكون متبادلا أو مقبولا أو مرغوبا من القائمين على صناعته. استمرار عدم توفر المعلومة محليا يعوضه الاطلاع علميا على مجريات الأمور النفطية عالميا في الاقتصاديات الأجنبية من فنزويلا مرورا بروسيا إلى الصين والولايات المتحدة الأمريكية. المعلومات المتوفرة للبحث العلمي محليا عن مستقبل الطاقة وتأثيرها في الذهب الخام قد تكون قليلة ليس لتجنب الاطلاع ولكن لأن "اليد قصيرة والعين بصيرة". القناعة متوفرة أن شيوخ الذهب الخام (أبخص) بالمصلحة العامة. ضمن هذا التعتيم الفكري ومن خارج أسوار الصناعة المحلية والغوص خارج المنافع. السلبيات المصاحبة للإنتاج والاستهلاك تمثل فرص عمل واستثمار لبدائل الطاقة المتوفرة عناصرها محليا ويمكن تنميتها عبر الجزيرة العربية: تعليما للنشء وتثقيفا للعامة ومصادر استثمار تمتص السيولة النقدية التي ترى الجهة النقدية الرسمية أنها خلف التضخم. الاقتصاد الوطني السعودي آفته التقليدية نشاط في الأسهم والعقار وما يتبعه لمنافع أخرى. المعاناة المضافة من زيادة أسعار السلع والخامات والخدمات داخليا وتزايد أسعار وكميات الإنتاج البترولي يترتب عليها تكاثر النقدية الفاقدة لقيمتها الشرائية طالما تخلفت السياسات النقدية والمالية محليا لاحتواء التباين بين (الكثرة) العددية للنقود والقيمة الشرائية. الاستثمار في المعادن تأخر نصف قرن لتهاوننا في أهميته. استثمارات المعادن تحتاج اليوم، أكثر من ذي قبل، إلى فكر متحرر وخلاّب داعم للنيات الصادقة والجهود المخلصة. نصف قرن في البتروكيماويات استثمار عاقل متعقل: يرفع علم "سابك" خفاقا عالميا ومورد دخل جيد داخليا. السكك الحديدية توجه منطقي ومعقول طالما أنه مصاحب للثروات الطبيعية وداعم للفرص التزاحمية المقارنة وبعيدا عن ضغوط المصالح الجانبية. توجيه قدراتنا ومعرفيتنا لتتفتّـَح لها فرص استثمارية طبيعية هائلة.
النفرة الفكرية الاقتصادية التي نلمسها من القرارات الرشيدة دون اطلاع معلن لخلفيات فكرها الاقتصادي الوطني السديد، تطمئن التوجه لنشاطات اجتماعية اقتصادية (مُدِّرة) للثراء بجانب الاستمتاع الاستهلاكي الحياتي. النشاطيون المحليون يعرفون أنه يندر توافرها لكثير من اقتصاديات العالم. شكواهم من التطوير والتعطيل وضعف الالتزام. الحاجة ملحة أن يرتبط الاقتصاد الوطني السعودي معلوماتيا ومعرفيا ومؤسساتيا بمجريات الأحداث في العالم اقتصاديا ليزيد من الاستفادة والربط بتقدمه والارتباط بنشاطاته من داخل الفرص المتوفرة والعناصر الموجودة والعناية لتصحيح النواقص والسلبيات.
التحدي الاجتماعي الأكبر الواجب ألا تغفله القيادة الرشيدة, تكمن مخاطره في الأعداد الكبيرة من المواطنين المتخلفين عن المهارات والعلوم وتدني القدرة لاكتساب المعيشة والدخول المناسبة. التكوينات الرسمية الاجتماعية المسؤولة محليا، عاجزة عن تقديم المطلوب لأنها ذاتها تفتقد (مستلزماته). التضخم مصطلح بسيط لا نعرف حقيقة أبعاد معناه: نستخدمه لتبرير مواقف اقتصادية غريبة علينا وحجج لتبرئة إعوجاجات معيشية. الأبسط استعمالا والأفيد علما أن الأسعار (بتولع نار) بين بعضنا بعضا من أسعار الأراضي للعقار وسوق الأسهم والخضار. تقلبات الأسعار لا يمكن تجنبها: تحجيمها مستطاع من واقع المشكلة بعيدا عن قصْر فكر الإصلاح على مدارس نظرية نقدية لاقتصاديات صناعية غربية مسيحية متكاملة النمو مقارنة لمرحلة النماء المحلي المختلفة في كلف التشغيل للاقتصاد السعودي العالية ومكوناته" المقنعة" وتحتاج إلى تهذيب!!
تحدي الاقتصاد الوطني السعودي في قدرة الالتزام لدعم الجهود القائمة لتدوير السيولة المتوفرة في تأمين نشاطات اقتصادية منتجة مضافة من الثروات الطبيعية واحتواء أمراض العصر المنتشرة. الأهم تطوير فرص الطاقة المقبولة بيئيا للمعيشة محليا بما يوفر للاقتصاد السعودي الانطلاق من مُصدِّر للذهب الخام إلى مصدِّر للطاقة: يوفر ضروريات الحاضر واحتياجات المستقبل بتوسع يستوعب توظيف المواطنين وزيادة ازدهار الاقتصاد الوطني.
التوجه الصائب لمسيرة نشاطات احتياجات المستقبل الاقتصادي الوطني يتطلب"نفرة" علمية متقدمة عما يحياه القائمون عليها والقادرون على توفيرها لإعداد البدائل، والله أعلم.

bosaleh
12-05-2007, 10:30 AM
نتائج مفاجآت صيف دبي
د. جاسم حسين - 25/04/1428هـ
Jasim.husain@**********

تحتفل مفاجآت صيف دبي بمرور عشر سنوات على انطلاقه مع بدء فعاليات الموسم الجديد في 21 حزيران (يونيو) المقبل. تستمر الأنشطة حتى نهاية شهر آب (أغسطس) أي مع بدء العودة للمدارس.
يعد مشروع مفاجآت صيف دبي متميزا حيث نجح في فرض نفسه على خريطة السياحة الصيفية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في الفترة من حزيران (يونيو) إلى آب (أغسطس). وعليه نجح المشروع في الانضمام إلى بعض الفعاليات والأنشطة الأخرى التي تجرى في فصل الصيف في أجواء مماثلة نسبيا مثل مدينة أورلندوا في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة التي تشتهر باحتضانها ألعاب (ديزني لاند) الشهيرة.

زيادة عدد الزوار
وخير دليل على نجاح المشروع السنوي هو قدرته على استقطاب أعداد متزايدة من الزوار منذ انطلاقه قبل تسع سنوات. فقد بلغ عدد الزوار في عام 1988 تحديدا 600 ألف غالبيتهم من المواطنين. ثم فاق عدد الزوار عن المليون شخص للمرة الأولى في 2001. ثم ارتفع رقم عدد الزوار إلى نحو مليون ونصف مع حلول عام 2003. ولم يحدث تغيير نوعي عدد الزوار في عامي 2004 و2006 لكنه ارتفع إلى مليون و875 ألف شخص في عام 2006. حقيقة القول لا يزال المواطنون، حيث شكلوا مليون ونصف المليون من عدد زوار العام الماضي. وكان لافتا نجاح الموسم السابق في استقطاب 530 ألف زائر من خارج الإمارات غالبيتهم رعايا دول مجلس التعاون الخليجي.

عائد مجز
كما أن إصرار دبي على استمرار تنظيم الفعالية يعود إلى العائد المجزي الكبير للاقتصاد المحلي. فقد بلغ حجم مصروفات الزوار أكثر من 700 مليون دولار أثناء موسم عام 2006. وقد شمل هذا الرقم الإنفاق على التسوق والمأكولات والسكن والمواصلات. بيد أنه الاستفادة الفعلية لاقتصاد دبي أكبر من ذلك بكثير إذ إن الدولار الواحد يساعد في تحقيق نحو ثلاثة دولارات أخرى عن طريق التأثيرات الإيجابية للمصروفات.
السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما سر نجاح فعالية مفاجآت صيف دبي في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار إلى الإمارة على الرغم من الأجواء الحارة في فصل الصيف؟ يعتقد أن هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء نجاح مفاجآت صيف دبي من قبيل توفير الأنشطة المرغوبة للزوار والمنشآت. تجدر الإشارة إلى أن القائمين على المشروع قرروا تخصيص فعاليات لفئات الشباب والكبار ربما لقطع الطريق على الفعاليات الأخرى في الوصول إلى هذه الفئات العمرية وهي خطوة ذكية.
من ضمن الأمور الأخرى قررت الجهات المنظمة إقامة الفعاليات أو المفاجآت طوال أيام الموسم. جرت العادة على تنظيم كل فعالية لمدة أسبوع. ويبدو أن الغرض من ذلك هو توفير الحدث الصيفي لمختلف الزوار إلى إمارة دبي أثناء فصل الصيف حتى أولئك المقبلين لأغراض تجارية.
كما تمتاز دبي باحتضانها الفنادق الراقية لتلبية احتياجات ذوق المواطن الخليجي والزائر الدولي. يوجد في إمارة دبي أكثر 400 منشأة للضيافة مثل الفنادق والشقق المفروشة.

سيارات الأجرة ومترو دبي
وفيما يخص معالجة أزمة الاختناقات المرورية التي تعاني منها دبي في الوقت الحاضر فإن العمل جار على قدم وساق من أجل الانتهاء من مشروع (مترو دبي). من المنتظر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من مترو دبي في عام 2009. ومن المتوقع أن تنقل القطارات نحو ربع مليون مسافر في اليوم الواحد, الأمر الذي سيشكل نقلة نوعية في حركة المواصلات. يبقى أن اللافت في الموضوع هو عدم الإعلان عن مشروعات مماثلة في المدن الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.
توفر إمارة دبي نحو خمسة آلاف و900 سيارة أجرة لمساعدة الزوار في التنقل على مدار السنة. تعود ملكية هذه السيارات إلى ست شركات تخصص واحدة منها 50 سيارة لنقل السيدات فقط. بالعودة إلى عام 1988 وهي سنة انطلاق مفاجآت دبي, بلغ عدد سيارات الأجرة تحديدا 2666 بيد أن العدد ارتفع إلى 5886 سيارة مع حلول شهر آذار (مارس) من العام الجاري. أما فيما يخص عدد السائقين, فقد ارتفع العدد من 2700 إلى عشرة آلاف سائق في الفترة نفسها. وفيما يتعلق بعدد المسافرين, فقد ارتفع العدد من نحو 39 مليونا في عام 1988 إلى 89 مليون مسافر مع انتهاء الربع الأول من عام 2007.

المنافسة لاستضافة الأولمبياد
أخيرا وليس آخرا, علم كاتب هذه السطور أن المسؤولين في دبي يفكرون جليا في المنافسة لاستضافة فعالية الأولمبياد في عام 2020. طبعا لا بد أن تكون الإمارة مستعدة من جميع النواحي قبل الشروع في عرض استضافة أكبر حدث رياضي يقام مرة كل أربع سنوات. المعروف أن العاصمة الصينية ستستضيف الحدث الرياضي في صيف عام 2008 وتليها العاصمة البريطانية في عام 2012.
ختاما: المؤكد أن تجربة مفاجآت صيف دبي وانعكاساتها تستحق دراسة متأنية من قبل الباحثين والأكاديميين.

bosaleh
12-05-2007, 10:32 AM
معالجة البطالة: معا.. يداً بيد!
د. مقبل صالح أحمد الذكير - 25/04/1428هـ
mdukair***********

من الظواهر الإيجابية التي طرأت على مجتمعنا أننا بدأنا نناقش مشاكلنا المختلفة بواقعية وصراحة وبعقول منفتحة. وهي خطوة أولية مبشرة، نأمل أن تنقلنا لصياغة حلول وبرامج عملية واضحة وملزمة تخفف من حدة هذه المشاكل، ثم نطورها لتصبح جزءا من نظامنا الاجتماعي العام، حيث لا تتغير كثيرا مع تغير الظروف وتقلبات عوائد النفط. إنني أخشى أن تمرق الطفرة الراهنة دون أن يشعر الناس بأثرها على حياتهم ومستوى معاشهم، فيترحمون على طفرة السبعينيات السابقة.
ما زال مجتمعنا يعاني من تحديات عديدة، من أخطرها مشكلة تفشى البطالة. وكانت " الاقتصادية " قد نشرت يوم السبت الماضي تصريحا لمعالي الدكتور غازي القصيبي وزير العمل، شخص فيه الحالة وبين للعاطلين ماذا عليهم أن يفعلوا. فقد أشار معاليه إلى أن أغلب العاطلين عن العمل هم من ذوي المؤهلات المتدنية (الثانوية وما دون)، أو هم من ذوي المؤهلات الجامعية النظرية التي لا يطلبها السوق. وقال إن وزارة العمل لم تكن مسؤولة عن تعليم العاطلين أو تخريجهم، وأن الوزارة لا تنتج وظائف لتقدمها للعاطلين من الناس، ولكنها جهة تنسيق وتدريب تبحث للعاطلين عن وظائف في القطاع الخاص، ضمن إطار تشريعات الدولة وسياسات وزارة العمل في الاستقدام وسعودة الوظائف وتوطينها. ومن ثم فإن الوزارة لا تستطيع أن تفرض على المؤسسات الخاصة أفرادا غير مؤهلين لأداء الوظائف المطلوبة، لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى تدني الإنتاجية وارتفاع التكاليف. وأضاف معاليه، أن وزارة العمل لا تقوم بتوجيه أي عاطل عن العمل إلى القطاع الخاص قبل أن يحصل على التدريب الذي يؤهله لوظيفة محددة. وأضاف أن على طالبي العمل أن يقبلوا بمستوى الرواتب الذي يناسب مؤهلاتهم ومستوى تدريبهم. وإذا أرادوا مستوى رواتب أفضل فعليهم تطوير مهاراتهم وقدراتهم. ثم أشار إلى أن بعض العاطلين يعتقدون أن هويتهم السعودية تكفي لفرض توظيفهم وتعيينهم بالرواتب التي يرغبون! وأن لدى البعض من العاطلين نظرة غريبة تجاه بعض المهن ( كالحلاقة والسباكة والطهي ونحوها)، لأنهم يترفعون عنها، وهي نظرة لا نجدها لدى بقية المجتمعات بما فيها المجتمعات المتقدمة اقتصاديا. ثم أكد معاليه أن هناك اليوم فرصا كبيرة متاحة للعمل في ظل النهضة التنموية الشاملة التي تعيشها المملكة هذه الأيام!! وأن المسؤولية الأساسية تقع على عاتق الأسر وعلى العاطلين أنفسهم في الاستفادة من فرص التدريب المجانية المتاحة للجميع لتأهيل طالبي العمل للوظائف الموجودة أو المستحدثة. وأنا أوافق معاليه على بعض ما قال وأتحفظ على بعضه الآخر.
والحقيقة أن مشكلة البطالة هي نتيجة تراكم عوامل عديدة تجمعت خلال فترة من الزمن. ولذلك وكما قلت في لقاء أجرته معنا إحدى القنوات الفضائية المتخصصة في اليوم نفسه الذي نشر فيه تصريح الدكتور القصيبي، وشاركني فيه من الرياض أخي الدكتور عبد الرحمن السلطان، أن وزارة العمل تتصدى لأمر صعب وهي في وضع لا تحسد عليه. لكني ألاحظ أننا ما زلنا نكتفي بإلقاء اللوم على العاطلين وحدهم ونحملهم كل المسؤولية، ونادرا ما نعترف أنها مسؤولية تضامنية جماعية. فالواقع أننا جميعا مسؤولون عن ما آلت إليه أحوال شبابنا وشاباتنا. ولو كان تدني مستوى التحصيل العلمي أو مستوى التدريب والتأهيل، خاصا بعدد محدود منهم لقلنا فعلا إنها مسؤوليتهم بالدرجة الأولى. أما عندما تكون ظاهرة عامة فإنها تصبح مسؤولية مجتمع ومسؤولية حكومة. فالحكومات في كثير من بلاد الدنيا, في يوم الناس هذا، أضحت مسؤولة عن تخطيط وتطوير وتنمية برامج القوى العاملة لمواطنيها.
إن الحقيقة التي لا مراء فيها هي أننا نحصد ما زرعنا. هناك جهات عديدة مسؤولة عن هذه المشكلة منها: نظامنا التعليمي المترهل، وتخطيطنا الاقتصادي الفضفاض، ونظامنا الإداري المتهالك، وسكوتنا عن الفساد الإداري ( المتاجرة برخص الاستقدام، وتعطيل قيام المشاريع) أو الموجود في بعض مؤسساتنا الخاصة (تعارض المصالح بين الأجانب المسؤولين عن التوظيف في المؤسسات الخاصة وطالبي العمل من المواطنين). ومادام الأمر كذلك، فيجب أن يتحمل المجتمع ككل جزءا كبيرا من هذه المسؤولية. ومن الخطأ تحميل القطاع الخاص أو العاطلين عن العمل وحدهم مسؤولية هذا الوضع. من مصلحتنا كأمة ومجتمع أن نجد حلولا عاجلا للعاطلين، وبرامج أخرى طويلة الأجل تضمن عدم استفحال البطالة مستقبلا. عندما نتكلم عن شباب لا يجدون مصدرا للرزق، فنحن نتكلم عن حاجات أساسية للبشر، لا عن حاجات كمالية وترفيهية.
لقد تاهت بوصلة اتجاهاتنا، وغدا لدينا خلل في الأولويات. وسأضرب مثالا عن خلل هذه الأولويات من واقع البيئة التي أعمل فيها، وعلينا أن نقيس عليها بقية الصور في مجتمعنا. فمنذ عقدين وأنا أنبه في المجلس العلمي في الجامعة التي أعمل فيها، أننا نرتكب خطأ كبيرا بتجميد وتعطيل وظائف المعيدين، لأنه سيأتي وقت نعود فيه للنقطة التي كنا عليها قبل 40 عاما، عندما يتقاعد أساتذة الجامعة تباعا فنجد أنفسنا مضطرين للاستعانة بالأجانب كما كنا في أول عهدنا في التعليم الجامعي! وقد بدأ هذا الوضع يتحقق بالفعل في جامعاتنا منذ أربع سنوات! ويحق للمرء إزاء مثل هذه الأوضاع أن يتساءل: ألم يكن أجدر وأولى في ترتيب الأولويات أن نخصص مواردنا للاستثمار في الإنسان، بدلا من تأخير ترتيبها لصالح أنشطة ترفيهية ورياضية ومهرجانية؟
وما دام أن المسؤولية كانت جماعية فعلينا احتواء هذه المشكلة مرحليا بتوسيع فرص العمل الحكومي المدني والعسكري، ومنح تعويضات بطالة بضوابط محددة، وإصلاح الخلل في سوق العمل، وتوسيع برامج التدريب وإعادة التأهيل المجانية بكثافة، وتشجيع الفتية على إنشاء وتملك مشاريع صغيرة، وتحميل الشركات القيادية جزءا من هذه المسؤولية ( البنوك والمصانع والمؤسسات الخدمية والتجارية الكبيرة) وليكن لهم في برامج عبد الطيف جميل لخدمة المجتمع مثالا وقدوة. وعلينا أيضا التصدي بجدية للفساد الإداري، والاستمرار بعزيمة صادقة في برامج التطوير والإصلاح في مرافق حياتنا كافة، وإلا فإن الثمن الذي سيترتب على هذه المشكلة وسواها سيكون مكلفا ومؤلما. لنضع طعامنا على مائدة واحدة ونبدأ في الإصلاح، لمصلحتنا ومصلحة الاستقرار في بلادنا.

bosaleh
12-05-2007, 10:36 AM
بعد جولات الملك.. الآن بدأ التحدي الأكبر
عبد الوهاب الفايز - 25/04/1428هـ
خادم الحرمين الشريفين يختتم اليوم جولة تاريخية في المناطق التي لم تأخذ نصيبها الكافي من مشروعات البنية الأساسية في السنوات الماضية. ففي المناطق التي زارها خادم الحرمين الشريفين في الأشهر الماضية ستشهد التنمية الاقتصادية والاجتماعية تحولات رئيسية نتطلع ونرجو أن تكون ثمارها عاملا للاستقرار الوطني ومحفزا للتكاتف الاجتماعي حتى نستفيد منها الآن، وتجني الأجيال المقبلة ثمار هذا الإنفاق الضخم الذي التزمت به الدولة لشعبها.

نقول حافز للتكاتف الاجتماعي.. لأننا نتطلع إلى إعادة بناء شرائح المجتمع الواسعة وتدعيمها بحيث نؤسس طبقة اجتماعية تتوافر لها كل مقومات الحياة الكريمة المنتجة، فالمشاريع التي تبناها الملك عبد الله في التعليم، الصحة، الإسكان، والنقل، كلها مشاريع عملاقة يفترض أن تكون لها مخرجاتها الإيجابية على حياة الناس، وهذا هو حلم وتطلع ورغبة الملك عبد الله.

وحتى نضمن ثمار هذه المعطيات ربما يكون عمليا وواقعيا أن يتم تشكيل (فريق عمل) يرتبط بالملك مباشرة، ويكون دوره محصورا في تقديم تقارير فنية وموضوعية عن سير الإنجاز في هذه المشاريع التي تم الارتباط بها ماليا وتم وضع حجر أساسها فعليا والتزام الملك وولي عهده أمام الناس بالمضي بها خصوصا أن هذه المشاريع في مناطق بعيدة عن مراكز القرار في الوزارات.

هذا الفريق المقترح.. آلية موضوعية، لأننا إزاء حقائق نعرفها عن أداء الجهاز الحكومي، وعدم تفاعل الأجهزة التنفيذية في السنوات الماضية، سواء في المناطق ذاتها أو في الوزارات، هو الذي أخر عملية التنمية في هذه المناطق، وحجب عن ولي الأمر أوضاعها.
لقد عانت برامج التنمية من ظاهرة المشاريع المتعثرة في المناطق البعيدة فلسنوات طويلة كانت المبالغ المالية يتم الالتزام بها، ولكن عثرات التنفيذ وعدم المتابعة الجادة من الأجهزة التنفيذية، ومعها عدم توافر الدراسات والمعلومات الكافية، وأيضا عدم الالتزام بالأولويات للمشاريع، وأيضا سوء تقدير التكاليف، كل هذه عوامل أحبطت التوسع في مشاريع التنمية وراكمت الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والسياسية علينا جميعا.

هذه الحقائق من تاريخ التنمية تبرر (القلق الموضوعي) من المستقبل. إن ضخامة المشاريع التي تمت ترسيتها خلال الجولات الملكية السابقة تجعلنا نتساءل: هل الأجهزة الحكومية القائمة لديها القدرة على متابعة التفاصيل الفنية لهذه المشاريع، وهل لديها الإمكانات البشرية المتخصصة التي تساعدها على المتابعة، ولا ننسى التحدي الذي تحدثنا عنه كثيرا وهو تحدي (قطاع المقاولات)، فهذا القطاع كلنا نتخوف من إمكاناته الحالية ومدى قدرته على الوفاء بمتطلبات المشاريع العملاقة، التي قد يحتاج تنفيذها إلى سنوات عديدة، فالتأخر ربما لا يضمن استمرار الالتزامات المالية المقررة لهذه المشاريع، فليس في المصلحة العامة تجميد الاعتمادات المالية لمشاريع يتعثر تنفيذها، فثمة احتياجات حيوية دائمة تستدعي تخصيص النفقات المالية.

لذا ليس أمامنا إلا تشكيل هذا الفريق المتابع الذي يتقصى الأسباب الموضوعية لتأخر المشاريع أو عدم تنفيذها، وأيضا تكون مهمته ليست تقصي النواقص والسلبيات، بل تحري الإيجابيات في تنفيذ هذه المشاريع، فقد تكون هناك مشاريع أنجزت في أسرع وقت وبتكاليف أقل.. هنا يفترض مكافأة المتميزين من المسؤولين.

مشروع خادم الحرمين الشريفين لتعزيز التنمية في جميع المناطق هو مشروع المستقبل، مشروع هدفه البعيد تكريس الوحدة الوطنية عبر برامج عملية تنعكس على حياة الناس بحيث تهيئ المسارات للباحثين عن مقومات الحياة الكريمة في بلادنا، وحتى يتحقق هذا الهدف النبيل.. علينا مواجهة التحدي الأكبر (تحدي التنفيذ)، وهذا ليس مهمة الحكومة وحدها، بل مهمتنا جميعا، فنحن إزاء مشروع تنمية شاملة.

bosaleh
12-05-2007, 10:39 AM
قرار بالقضاء على المستوصفات!
عبد الله باجبير - 25/04/1428هـ
ألف مستوصف مهدد بالإغلاق أو أن يضطر أصحابها إلى بيعها مكرهين .. والسبب أن نظام المؤسسات الصحية الخاصة الجديد, الذي سيبدأ العمل به بعد شهور, سيضر حتما بمالكي المستوصفات. هذا ما أكده علي الحمزة رئيس اللجنة الفرعية للمجمعات الطبية في الغرفة التجارية في الرياض. والقرار كالتالي: "يشترط للترخيص للمجمع الطبي العام أو المتخصص أن يكون مالك المجمع أو أحد الشركاء فيه على الأقل طبيبا سعوديا متخصصا في طبيعة عمل المجمع, وأن يكون لديه ترخيص مهني ساري المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات السعودية".
وتشير المادة 34 من النظام إلى أن التراخيص الصادرة للمؤسسات الصحية الخاصة تستمر وفقا للأنظمة والتعليمات المعمول بها وقت صدور هذا النظام, وعلى هذه المؤسسات تكييف أوضاعها وفقا لأحكام النظام الجديد ولائحته التنفيذية خلال خمس سنوات من تاريخ إنفاذ اللائحة التنفيذية, ويمكن تحديدها بناء على اقتراح وزير الصحة".
وقد اعتبر الحمزة, ونحن نؤيده, أن اشتراط تطبيق النظام بأثر رجعي وإلزام أصحاب المستوصفات بمشاركة من لا يرغبون في مشاركته بأموالهم هو مصادرة للحق المكتسب واعتداء على النظام الأساسي للحكم في المادة 18 منه.
وكذلك أن هذا النظام لم يتطرق إلى وضع المستوصف أو المجمع الطبي بعد وفاة الطبيب السعودي المشارك في ملكيته, معنى هذا أنه في حالة وفاة الطبيب المشارك فعلى صاحب المشروع وورثة ذلك الطبيب أن يكونوا شركاء وعليهم البحث عن طبيب ثان لمشاركتهم. وفي حال وفاة الطبيب الثاني فسيصبح صاحب المجمع أو ورثته لو توفي وورثة الطبيب الأول وورثة الطبيب الثاني شركاء في المجمع وعليهم جميعا البحث عن طبيب ثالث مشارك, يعني "دوخيني يا لمونة", وستكون المحاكم الشرعية نهاية المطاف لأي مجمع طبي. لماذا كل هذا التعقيد؟ ما زالت المستوصفات تحقق الهدف المرجو منها وتحقق النجاح الكافي وتقدم الخدمات الطبية للمواطنين.
نضم صوتنا إلى أصوات المحذرين من مغبة تطبيق هذا النظام الجديد, الذي سيؤدي حتما إلى إغلاق معظم المستوصفات الطبية, وهي تساعد حتما على علاج المواطنين مع الجهات الحكومية, وإغلاقها لن يضر أصحابها فقط, ولكن سيضر المرضى الذين يفضلون العلاج في المستوصفات الخاصة.
من فضلكم أعيدوا النظر في هذا القرار!

bosaleh
12-05-2007, 10:43 AM
عظيمة يا "أرامكو"!
نجيب الزامل - 25/04/1428هـ
najeeb@sahara.com

*"إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا"

.. الآية الكريمة استهللتُ بها هذا المقال، ليس فقط تذكيرا عن مدى تحريم أكل مال اليتامى، فاعتقادي الذي أطمئن إليه، توضح أمرين مهمين اثنين، أولهما أن تحريم أكل مال اليتيم هو من أشد ما حرم الله، والثاني استنتاجا من الأول أن اللهَ يحبهم، وأن الرسولَ يحبهم.. إذن من واجب كل مسلم أن يحبّ اليتامى، والحب يعني العناية بهم وهم صغار حتى تمتلئ قلوبهم بالعاطفة التي تعطي التوازن بالحياة، وأن نخطط لهم الحياة المستقبلية وهم في دور الإيواء، ثم توجيههم مسلحين ليخوضوا لجج الحياة بعد خروجهم منها، واجب علينا.. والأجمل والأبدع، أن نحب من أعماق قلوبنا أن نفعله.. وهنا أقول عظيمة يا "أرامكو".

وعظمة "أرامكو" هنا ليست لأنها أكبر شركة تنتج البترول في الدنيا، وليس لأنها تملك في بطون حقولها في البر وفي البحر أكبر مكامن ومخازن النفط في الأرض، وليس لأنها الأغنى والأوجَهُ عالمياً.. عظمة "أرامكو" بالنسبة لي يوم الأربعاء الفائت لأنها اعتنت اعتناءً حقيقياً بالأيتام في يوم اليتيم العربي، ولم يكن احتفالَ ساعةٍ أو ساعتين، بل كان أياما من الإثنين حتى الأربعاء من الأسبوع الماضي.. وكنتُ هناك. قبل ذلك دعوني أعترف بمن هي صاحبة الفضل الحقيقي وراء حضوري.

جاءتني دعوة لحضور حفل الأربعاء من علاقات "أرامكو"، وقبلت وقتها الحضور بامتنان وحبور. ثم في عين يوم الاحتفال وصلتني الدعوة الهاتفية وبإلحاح من نادي الصم الذي يحرصون وأحرص على حضور حفلهم السنوي، وهي من المناسبات التي تبهجني وتجعلني أقضي ساعاتٍ سعيدة أنسى فيها ما يدور خارج مكان الحفل، وأتمتع وأستفيد وأتعلم من تجارب الكفاح والنجاح والإصرار والقدرة الغريبة على الفرح عند الصم.. وأعترف أن عضلاتي كلها ارتخت أمام دعوتهم في إصرارهم الملحّ للحضور، ووجدتُ الحلَّ.. أو تراءي لي أني وجدته.

موعد حفل "أرامكو" كتبت مقالاً في جريدة "اليوم" محييا فيه ما تقوم به "أرامكو" من أجل بناتنا وأولادنا من الأيتام. وأبطنتُ أن هذا سيكون عذراً لي أمام من دعوني في "أرامكو" في عدم الحضور للتوجه والمشاركة في حفل جمعية الصُم. وعندما هاتفتني الأستاذة فضيلة الجفال للتأكيد علي للحضور في حفل الأيتام، قدمت لها عذري باني مرتبط سنويا مع نادي الصم، وأن موافقتي جاءت سهوا، ثم إني كتبت مقالا عن الموضوع، صورت لي سطحية عقلي أن ذلك كاف، وكان من أحرج لحظات حياتي، فقد كانت فضيلة ترمي شيئا آخر، وأفهمتني أن القائمين على الحفل لا يرمون جزاءً من أحد، فالجزاءُ عند من هو أعلى وأعظم، ولكنهم يريدون المشاركة، وأشارت إلى أنني سأغتني روحيا، وأني سأخرج وأنا أحمل بضاعة كبيرة من السعادة وراحة الضمير.. ولم تصل شفاعاتي لعقلٍ صمّمَ مسبقا على مراده وبمنطقٍ لا يُقهر، ذهبتُ، ولم أندم أبدا. بل لم أعهدني قد ضحكتُ ودمعتُ وحضنتُ ونسيتُ نفسي تماما مثل ذاك الأربعاء القريب.

كانت الطريقة المبتكرة في الحفل عفويته المطلقة، ويحيط كل ضيف من اليمين واليسار طفلٌ أو طفلة. وجرى حوارٌ بيني وبين بنت في السادسة من عمرها أخبرتني بكل ما تعرف من قصص في قلبها، ولما حضنتها متأثرا، وقع لي أشد لحظاتي عاطفية ًفي كل عمري، مدّت ذراعَها الصغير، تمسكت بكتفي جيدا، ثم كفراشة حديقة طارت إلى حضني، واستقرت به وثبتت يديها جيدا حول عنقي.. وبكيت، وخانني الدمعُ فلم يقف، واستنجدتُ بالعم أحمد الزامل الذي رافقني مشكورا ليمدني بمناديل ورقية، غير أنه الآخر كان يشاغل دمعاته. وسلطان قال لي – وهو في الثامنة من العمر- ويتقمص شخصية رجل ثابت، قرب إلى أذني ووجهني أن لا أشجع "البنت" على البقاء في حضني، حتى لا تتعلم قلة الحياء! وضحكنا. برغم ما سيكون رد فعلك إلا أن هذا يعلمك انطباعا أكيدا: خوف سلطان على سهام.. البنت الفراشة. والخوف من الحب، وتعجب كيف تآلفت هذه القلوب الصغيرة لتتعاطف كأسرةٍ واحدةٍ.. نعمةٌ من نِعـَمِ الربِّ التي لا تـُحصى.

يا جماعة، قوم "أرامكو"، الذين انتقدتهم يوما وسط بيتهم وبجريدتهم بقلة الانتباه لمسائل المجتمع المحيط، كانوا يقفون مرحبين بالضيوف عند ***** مقر الحفل، الأستاذ زياد الشيحة مدير العلاقات الناجح، محمد العصيمي المسئول عن النشر، والكاتب المحلـِّق، وفضيلة ( ما غيرها!) الرائعة، وشبابٌ مهندمٌ في غاية التهذيب والقيافة، وكأنهم فرحون باكتشاف حقل جديد.. على أن الحقلَ هذه المرة حقلُ مواد خام من الحبِّ والتعاطفِ الإنسانِيَيْن. أعمدةُ "أرامكو" تقدموا الحفلَ واستقبلوا الضيوفَ، من الرئيس إلى النواب الكبار، وأعجبني أن المهندس خالد الفالح جاء مستريحاً بزي عمله، وكأنه انطلق من العمل للحفل لا يأبه للزي، وإنما لنداء القلب.

الأستاذة هدى الغامدي، القائمة على الحفل الذي أتي بديعا، كادت تطير فرحا، ليس لأنها تقاضت مكافأة مادية، فهؤلاء الناس يبذلون ولا يعرفون أبدا أن يأخذوا.. ولكن لأن العم أحمد قال مزهوا إنه فخور بها، وإنه فوجئ بأن بناتنا لهن هذه القدرة المميزة على العطاء.. مع أني سبقتُ العمَّ أحمد وقلت لها الكلام بالحرف.. ولأمرٍ ما، طار كلامي بالهواء، وبقي كلام العم أحمد يملأ الفضاء.. منتهى ضياع العدل!

ويبقى شبابُ "أرامكو" مثل الأخ خالد الحازمي نجوماً تنير في كل مناسبة يكون الخيرُ طابعها، فأمتع الأطفالَ وشاركهم، ثم إنه تمادى وأخذنا نحن الضيوف وأدارنا كي نلعب معهم بالمسابقات، ومارس تحيّزا سافرا ضدنا من أجل الأطفال، ومن أجل رؤسائه، وطالبتُ بحكمٍ دولي.. لم يسمعني أحد، وشـُيِّعتُ مع الخاسرين.

قلتُ للأستاذ الفاضل حسن الحسن: "اليوم يا أستاذي "أرامكو" عظيمة". وابتسم، وكأن لسان حاله يقول: لا جديد!

هل كانوا أيتاما بلا آباء؟ لقد كانوا من مركز الأمير سلطان.. إذن، لم يغب دورُ الأب!

ويا فضيلة: كيف أشكرك؟ وكيف سأرفع حرجي أمامك؟!
.. كلاهما صعب!

bosaleh
12-05-2007, 10:49 AM
كيف تفصل مديرك؟
د. عبد الله الحريري - 25/04/1428هـ
Alhariri*************

ما يعانيه القطاع الحكومي في المملكة من سيطرة فئة من أصحاب مدارس غير معروفة في الإدارة وهم فئة المخضرمين المعتقدين بأن المركزية هي السلطة والسيطرة وأن اللجوء للامركزية يعني فلتاناً إدارياً وضياعاً للهيمنة وعدم التحكم في مقاليد الأمور كنوع من أنواع ميكانيزمات الدفاع اللاشعوري عن المنصب ومشكلة الخوف والقلق التي يعانون منها.
وقد يطلق عليهم بأنهم بيروقراطيون مع العلم بأن البيروقراطية تعني الالتزام بأنظمة محددة واحترام سلسلة من الإجراءات إلخ... وهي مدرسة من المدارس الإدارية الكلاسيكية لكن على ما يبدو أن أولئك ليسوا من أنصار المدارس الإدارية يقررون ما يؤكد آراءهم ومعتقداتهم الشخصية لتفرض على الآخرين.
مشكلة الإداريين عندما يتملكهم الخوف ينعكس ذلك على أدائهم وعلى قراراتهم وتصبح قراراتهم أكثر تركيزاً وتمركزاً حول الجوانب السلبية ما يعزز مشكلة الخوف اللاشعوري لديهم ويوجد مجموعة من الفوائد من الخوف الذي يصبح مؤذيا لهم بدنياً ونفسياً وينعكس ذلك الأذى على الجانب الاجتماعي والاقتصادي ومستوى النمو والتنمية للبلد إلى جانب بعض المكاسب الثانوية وغالباً ما يصبح الخوف من المسؤولية سمة من سمات شخصياتهم تظهر بشكل تصرفات لا شعورية والمبالغة في المخاوف والنتائج لأي قرار وتضخيم السلبيات مقابل الإيجابيات والنظرة إلى بعض الأمور نظرة كارثية ما يوجد لديهم نوعاً من العادات النمطية كالدوران في حلقة مفرغة ويبعدهم كثيراً عن الحلول لأي مشكلة أو قضية وقد وجد أن مثل أولئك الإداريين يتمتعون بقوة الولاء وحفظ القوانين والانصياع والخنوع والسلبية (أي لا يهش ولا ينش). ومن ثم أنهم أكثر بقاء في المناصب لأنهم لا يثيرون مشكلات بشكل مباشر ولكن بالوكالة وبواسطة الحمقى ويطيحون بمديريهم بأسرع ما يمكن، ومحتوى أفكارهم من النوع النمطي المتحجر الذي لا يؤمن لا بالحل الأوحد، ومن شدة تعلقهم بحفظ الأنظمة واللوائح والتعاميم يصبحون كبنك للمعلومات وهو ما يجعل الضعفاء من المديرين يتعلقون بهم ويحتوونهم ولكن في آخر الأمر سيكونون أول ضحاياهم.
وإذا أردت أن تطيح بأي قيادي أو مدير ناجح فازرع تحته مثل أولئك فسرعان ما يقضون عليه وعلى طموحاته. وبنظرية الحرب الباردة التي يديرونها باحتراف ستجده مصابا بأزمة قلبية أو بمرض مزمن.
إن اللامركزية والتعاملات الإلكترونية هي عدوهم الأول فهذه أساليب سلوكية ومعرفية للتعاملات تدعم الإبداع وتحمل المسؤولية والمشاركة في اتخاذ القرار والعمل بروح الفريق الواحد وتقلل من الضغوط إلى جانب كونها تحقق الكثير من المعززات للسلوك الإداري وتتعامل مع الزمن باحتراف. وكما يبدو فإن أكبر معوق ستشهده التنمية في ظل التغيير والإصلاح هي الأمية المعرفية وليست الأبجدية إلى جانب الثقافة العامة للقياديين والمديرين التي ستسهم في تطوير السلوك المعرفي وتجعله يتمتع بالمرونة والإبداع والتجريد الذي يقوي قدرت الإنسان على النظرة لما وراء الأمور الشكلية.

bosaleh
12-05-2007, 10:51 AM
الهيبة المطلوبة للمجلس القضائي
يوسف الفراج - 25/04/1428هـ
Yafarraj*************

حرصت الشريعة الإسلامية على إحاطة المجلس القضائي بهيبة كبيرة لتكون ضمانة لردع الظالم وشعور المظلوم بالنصفة حين يرى هذه الهيبة للقضاء التي تقنعه بوجود الضمانات المانعة للتدخل من أصحاب النفوذ أيا كانوا, وتوجد في نفوس الناس الارتياح العام إلى عدالة القضاء وقدرته على تحقيق الحقوق لأهلها, وفي الحقيقة ليست هذه الهيبة هي العنصر الوحيد في هذه المنظومة, أعني: منظومة ضمانات حفظ الحقوق إلا أنها بالتأكيد داعم وضامن لتحقيقها, حيث إنها إضافة لما سبق تكفل الكثير من السلطة للقاضي, والشعور بالتفرد الكامل في النظر في القضية استنادا إلى البينات المعروضة أمامه, وهذا يقطع أمل القوي في حيف القاضي, وهو أحد جانبي العدالة التي هي من أهم الواجبات في هذا المجلس, والجانب الثاني لها هو ألا تؤدي هذه الهيبة إلى منع الطرفين من إبداء حججهما و دفوعهما براحة واطمئنان وألا تنقلب لتكون أداة في إسكاتهما وبث الخوف والرعب في قلوبهما, بل يكتفى فيها بما يحقق الهيبة الحافظة للحقوق والمانعة من طمع من في قلبه طمع, وما أحسن ما قرره الخليفة الراشد عمر ابن الخطاب لأبي موسى الأشعري – رضي الله عنهما – في رسالته المشهورة له حين قال: "... آس بين الناس بوجهك ومجلسك وقضائك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك", ولا بد أن نلحظ أن عمر لم يقل له لا تظلم واعدل وأعط الناس حقوقهم لأنه لو قال ذلك لما كان لهذه الرسالة كل هذا الحضور في كتب الفقه والكتب المعنية بآداب القاضي والأحكام السلطانية, لكون ذلك لا يشتمل على الكثير من الجديد فلا يعدو أن يكون توجيها من حاكم إلى أحد قضاته بالعدالة, إلا أن الجديد الذي تضمنته هذه الكلمات من المحدث عمر هو: تقريره أن العدالة في مجلس القضاء ليست فقط في المساواة الظاهرة بين الخصوم في جلوسهم والحديث معهم وتمكينهم من الكلام والدفاع, بل لا بد أن تصل إلى مرحلة ألا يطمع الشريف في ظلمه, وهذه تتطلب الكثير من فرض الهيبة لإيصال الرسالة إلى هذا الشريف – القوي –, ومن دخل المحاكم قاضيا أو متقاضيا عرف دلالات هذا التعبير, ولم تكتف الرسالة بذلك بل طلبت منه ألا ييأس الضعيف في عدله, فقد لا يصدر من القاضي صراحة ما يوجد هذا الشعور في نفس الضعيف إلا أن الفقه الإسلامي - ممثلا برسالة عمر, وهي أصل في هذا الباب - لم يكتف بذلك بل طلب من القاضي السعي والحرص على ألا يوجد حتى الشعور في نفس الضعيف باليأس من العدل, وهذا غاية في تحقيق العدالة بين الخصوم.
هذا في الجانب النظري للموضوع, وفي الجانب التطبيقي فقد قرر الفقه الحق للقاضي بحفظ مجلس القضاء بما يحقق هذه الهيبة, بتأديب من يخل بنظامه والحق بجلب الخصوم المماطلين, وأخذ بهذا نظام المرافعات الشرعية حيث نصت المادة 69 على أن "ضبط الجلسة وإدارتها منوطان برئيسها، ولــه في سبيل ذلك أن يخرج من قاعة الجلسة من يخل بنظامها، فإن لم يمتثل كان للمحكمة أن تحكم على الفور بحبسه مدة لا تزيد على أربع وعشرين ساعة، ويكون حكمها نهائيا، وللمحكمة أن ترجع عن ذلك الحكم".
ومن التطبيقات لهذا الجانب أيضا: منع التمايز بالملبس بين الخصوم ما أمكن, مثل منع اللبس العسكري, ولبس "البشت", وكل ما قد يوجد أثر تقليل الهيبة في نفوس الخصوم, بشقيها طمع القوي بالحيف ويأس الضعيف من العدل, وهو أمر تقديري للقاضي، أما ما فيه أنظمة حاكمة فيصار إليها وإن لم يكن هناك أنظمة فيرجع تقديره إلى نظر القاضي بمدى كون ذلك واجبا عليه في تحقيق العدالة التي وظف لأجلها, ومن التطبيقات: منع التمايز في الألقاب: فيلزم أن يسمي الناس بأسمائهم ولا يلقب شخصا أو يكنيه بما يدل على الزيادة في تقديره عن خصمه, وهذه تفرض منع القاضي – أيضا – من مخاطبة الخصوم بالألقاب المكتسبة مثل: صاحب السمو, وسمو الأمير والدكتور والشيخ والأستاذ ونحوها, والتي لها وقعها في نفس الطرف الآخر, وقد توجد في نفسه الشك في العدالة.
من خصوصيات مجلس القضاء المحققة للعدالة: عدم إنزال الناس منازلهم فيه , بل إنزالهم المنازل المحققة للعدالة, .. خاصم يهودي عليا بن أبي طالب رضي الله عنه فحضر إلى مجلس القضاء فقال عمر لعلي: قف يا أبا الحسن (أي بجوار خصمك) فغضب علي فقال عمر: أكرهت أن نسوي بينك وبين خصمك في مجلس القضاء فقال: لا, ولكني كرهت منك أن عظمتني في الخطاب وناديتني بكنيتي .

قاض في وزارة العدل

bosaleh
12-05-2007, 10:53 AM
مجموعة النهدي تطلق برج الياقوت في أبوظبي بـ 200 مليون درهم
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 25/04/1428هـ
أطلقت أخيرا شركة راسيات العقارية التابعة لمجموعة محمد النهدي العقارية السعودية باكورة مشاريعها في إمارة أبوظبي" برج الياقوت" الواقع في دانة أبوظبي كأول فرصة استثمارية عقارية حقيقية تتيح للمواطنين تملك وحدات سكنية فاخرة داخل أكبر مشروع عقاري متكامل تشهده مدينة أبوظبي, وتصل تكلفة البرج إلى 200 مليون درهم.
ويتكون برج الياقوت الذي من المتوقع انتهاء العمل منه في الربع الثالث لعام 2009 من 21 طابقا سكنيا بواقع تسع وحدات في كل طابق بإجمالي 189 وحدة سكنية وبمساحات تراوح بين 75 و190 مترا مربعا، متاحة باختيارات من غرفة نوم واحدة إلى ثلاث غرف، إضافة إلى طابقين تجاريين وثلاثة طوابق لمواقف السيارات. وتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 800 ألف درهم و1.7 مليون درهم. وروعي في التصميم الداخلي للوحدات توفير المساحات المدروسة التي تتيح الحرية الكاملة في إضفاء اللمسات الشخصية لترضي مختلف الأذواق والرغبات. أما على صعيد التصميم الخارجي فجاء عملا إبداعيا مميزا متماشيا مع النهضة الهندسية المعمارية التي تشهدها إمارة أبوظبي، وإضافة إلى ذلك، يحتوي برج الياقوت على مسبح ومركز ترفيهي، محال بيع تجارية، حديقة عامة وملاعب للأطفال
وأوضح محمد النهدي رئيس مجموعة النهدي أنه تم إنشاء شركة راسيات العقارية لتمثل المجموعة في الإمارات متخذة من أبوظبي مقرا لها، حيث تمت دراسة مستجدات السوق العقارية في أبوظبي واحتياجات المستثمرين الحالية والمستقبلية.
وأكد النهدي أن الشركة تسعى إلى أن تكون في مقدمة الشركات المساهمة في مسيرة التطوير العقاري وفق أسس وآليات عمل مؤثرة بما تملكه المجموعة من إمكانات وخبرات مميزة تتجاوز 16 عاما، و مشروع "برج الياقوت" خطوة أولى ضمن مخطط طموح للعب دور واضح وفاعل في سوق أبوظبي العقارية.
وأبان النهدي أن تميز موقع مشروع دانة أبوظبي وتكامل خدماته دفع المجموعة وبلا تردد إلى استثمار كل هذه العوامل وإقامة أول مشاريع شركة راسيات العقارية في العاصمة أبوظبي ليصبح برج الياقوت من خلال موقعه المميز وتنوع خدماته صفقة رابحة للمواطنين الراغبين في تملك وحدات سكنية في موقع فريد في مدينة أبوظبي للسكن أو كاستثمار ذي مردود مربح ومضمون.

bosaleh
12-05-2007, 10:55 AM
توقعت تزايد شعبية ونمو الودائع الإسلامية المربوطة بوقت محدد
"فيتش": المصارف الإسلامية السعودية لن تواجه منافسة محلية من نظيرتها الأجنبية
- محمد الخنيفر من الرياض - 25/04/1428هـ
أجمع ثلاثة من كبار المحللين الائتمانيين في "فيتش ريتينجز"، على أن البنوك الإسلامية السعودية لن تواجه منافسة تذكر في أنشطتها التجارية أو خدمات التجزئة من قبل البنوك الأجنبية، في إشارة تعكس مدى متانة هيمنة تلك البنوك أو النوافذ الإسلامية (التابعة للبنوك التقليدية) على السوق المحلية.
يقول فيليب سميث كبير مديري المؤسسات المالية في "فيتش" لـ "الاقتصادية": "لن ترى البنوك الإسلامية أية منافسة تذكر من المقبلين الجدد سواء في أنشطة التجزئة أو التجارية"، إلا أن مؤسسة التصنيف الائتماني ألمحت إلى ضرورة أن تعيد المصارف الإسلامية النظر في خمسة مواضع بنكية إذا ما أرادت منافسة كبار اللاعبين العالميين على أراضيها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أجمع ثلاثة من كبار المحللين الائتمانيين في "فيتش ريتينجز" على أن البنوك الإسلامية السعودية لن تواجه منافسة تذكر في أنشطتها التجارية أو خدمات التجزئة من قبل البنوك الأجنبية، في إشارة تعكس مدى متانة هيمنة تلك البنوك أو النوافذ الإسلامية (التابعة للبنوك التقليدية) على السوق المحلية.
يقول فيليب سميث كبير مديري المؤسسات المالية في "فيتش" لـ "الاقتصادية": "لن ترى البنوك الإسلامية أية منافسة تذكر من المقبلين الجدد سواء في أنشطة التجزئة أو التجارية"، إلا أن مؤسسة التصنيف الائتماني ألمحت إلى ضرورة أن تعيد المصارف الإسلامية النظر في خمسة مواضع بنكية إذا ما أرادت منافسة كبار اللاعبين العالميين على أراضيها. وهنا يقول سميث: "إلا أنه من المرجح أن تصعد حدة هذه المنافسة في مجال تمويل المشاريع/ البنية التحتية والمصرفية الخاصة والاستثمارات البنكية وأعمال الوساطة وإدارة الأصول".

إيداعات لا تحمل عمولات
وبحسب تقرير "فيتش" عن وضع البنوك الإسلامية في السعودية فإن جميع البنوك التجارية تحظى بميزة الإيداعات التي لا تحمل عمولات، وتبلغ هذه قرابة ثلث إيداعات العملاء. ويأتي المستوى العالي نسبياً للإيداعات التي لا تتقاضى فائدة نتيجة للعامل الديني (ذلك أن العملاء المسلمين يحجمون عن أخذ الفائدة لأنها محرمة شرعاً). يقول المحلل الائتماني ماهين ديسانياك "وبينما تسهم هذه الإيداعات في تحقيق هوامش سليمة وبخاصة أنها تدعم الربحية في مشهد تتزايد فيه أسعار الفائدة، إلا أنها تترك هذه الربحية عرضة للتأثر بانخفاض أسعار الفائدة". ويتابع "ونظراً لأن الأفراد والأسواق يُعطون قاعدة واسعة من الخيارات فيما يتعلق بالمنتجات التي تتفق مع أحكام الشريعة، فقد يهبط نمو الإيداعات التي تحمل فائدة، الأمر الذي يمكن أن يترتب عليه زيادة في تكلفة الأموال على البنوك في المدى المتوسط إلى الطويل. على أنه بالنسبة للحاضر والمستقبل القريب، ستستمر البنوك في الاستفادة من الإيداعات التي لا تحمل عمولات".

السيولة والتمويل
وتوضح "فيتش" Fitchأن البنوك السعودية ستظل تتمتع بسيولة جيدة، وقد تمكنت هذه البنوك من تنمية إيداعاتها بمعدل أعلى من معدل القروض في عام 2006، أما السيولة الفائضة فتوضع عموماً في الأوراق المالية الحكومية التي يمكن إعادة شراؤها مع مؤسسة النقد العربي السعودي بموجب اتفاقية شراء بقيمة اسمية قدرها 75 في المائة عند الحاجة. وقد تزايدت إيداعات العملاء لدى البنوك سنة بعد سنة في الأعوام الأربعة الماضية ووصلت إلى 613 مليار ريال سعودي في عام 2006 (في عام 2002: 368 مليار ريال). ويوجد لمعظم البنوك في السعودية عدد كبير من الفروع لاجتذاب الإيداعات التي ثبت أنها تتسم بالاستقرار طيلة الوقت. ومن ناحية أخرى يعلق المحلل الائتماني روبيرت ثورسفيلد حول وضع الودائع الإسلامية، يقول" تزايدت شعبية الودائع الإسلامية المربوطة بوقت محدد في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن تستمر في النمو أكثر فأكثر".
المصرفية الإسلامية ببساطة هي عدم تقاضي الفائدة الربوية. وهذا النظام ليس إلزامياً في السعودية رغم أن الناس يعتقدون العكس. فمؤسسة النقد العربي السعودي (وهي بمثابة البنك المركزي) التي تمنح التراخيص للبنوك وتعتمد المنتجات الجديدة، تتجنب التمييز بين البنوك الإسلامية والبنوك التقليدية. والأمر متروك للبنوك لكي تختار تقديم المنتجات المصرفية التقليدية أو تلك التي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية أو الجمع بين هاتين الناحيتين. وتخضع البنوك الإسلامية للأنظمة نفسها التي تخضع لها البنوك الأخرى في السعودية. ومن بين البنوك التجارية الـ 11 العاملة في السعودية، هناك فقط مصرفان هما بنك الراجحي وبنك البلاد (الذي تأسس عام 2005) يقدمان المنتجات الإسلامية بشكل حصري. وإضافة إلى ذلك، قام البنك الأهلي التجاري بتحويل كامل شبكة خدمات التجزئة لديه إلى النظام الإسلامي. أما غالبية البنوك الأخرى فتقدم مزيجاً من المنتجات التقليدية والإسلامية وليس لديها إلا القليل من الفروع التي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
وبحسب التقرير, الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه, "فإن أسواق الدين لا تزال في مهدها، ولا تشجع المتطلبات الإجرائية المرهقة على تحقيق مزيد من النشاط في هذا المجال".
وبينما لا يزال نطاق إصدار الصكوك (السندات الإسلامية) ضيقاً بالمقارنة بالسندات التقليدية، فإن هذه الأدوات تشهد نمواً سريعاً. وكانت أول جهة تصدر الصكوك في السعودية هي الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" التي جمعت 800 مليون دولار أمريكي في عام 2006. وإضافة إلى ذلك، قامت شركة دار الأركان للتطوير العقاري بإصدار صكوك دولية (بقيمة 425 مليون دولار) في عام 2007، ومن المتوقع أيضاً أن تقوم شركة الكهرباء السعودية بإصدار صكوك (بنحو مليار دولار) في عام 2007.

الحرف السابع
12-05-2007, 10:56 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا ، تحية خاصة الك bosaleh وإلى فريق المتابعة اليومي بالمنتدى ،:605: :601:

bosaleh
12-05-2007, 10:58 AM
تفاعلا مع ما نشرته"الاقتصادية" عن محتال ادعى منح مساكن بأقساط ميسرة
الجهات الأمنية تحذر من الإعلانات العقارية الوهمية
- فهيد الغيثي من الرياض - 25/04/1428هـ
حذرت الجهات الأمنية المختصة من الإعلانات المغرية التي تتنافى مع المنطق والعقل لما تخفيه وراءها من نوايا نصب واحتيال.
وأكدت على مسؤولي الإعلانات المتعاملين مع وسائل الإعلام ضرورة توخي الحذر والدقة في مضمون الإعلانات، وتغليب المصلحة العامة والوطنية على المكاسب المادية.
وجاء التحذير الأمني تفاعلا مع ما نشر في عقارات "الاقتصادية" (5/5/2007 )، الذي حمل مضمونه، تلاعب "محتال" بأحاسيس مواطنين وأحلامهم في امتلاك المسكن، بطريقة غريبة سوق لها من خلال إعلانه عبر وسائل الإعلام المختلفة، ونتيجة لهذا التسويق الإعلامي الهائل تناقل معظم الناس نص الإعلان عبر رسائل هواتفهم الجوالة لمن لم ير الإعلان وذلك من باب منفعة بعضهم بعضا.
في هذا الشأن أوضح لـ "الاقتصادية" عبد العزيز العجلان رئيس اللجنة الوطنية العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، أن مثل هذا الإعلان جاء ليستغل حاجة الناس للمساكن، مشددا على أنه وجب على صناع القرار أن ينظروا إلى هذه المشكلة وإيجاد الحلول لها.
ولفت العجلان إلى أن صدور نظام هيئة الإسكان الذي أقره مجلس الوزراء الإثنين الماضي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في عرعر جاء ليلبي الحاجة الماسة للمساكن.
وأوضح العجلان، أن مثل هذه الإعلانات أداة خطرة من ناحيتين، أولاها أمني " فربما بعض هذه الإعلانات تنحو منحى آخر، إذ إنها تستغل مثلا في جمع أموال لدعم من يتمنون السوء لهذا الوطن، فبالتالي وجب على الجهات الأمنية أن تكون بالمرصاد لكل هذه الإعلانات" وثانيتها الاستغلال.
وكشف العجلان، عن مطالباتهم في الغرفة التجارية بضرورة أن تكون هناك جهة لديها القدرة على الاستمرار في عملية المراقبة بحيث لا يصدر أي إعلان سواء كان في مساكن أو في جمع أموال للمضاربة أو في جمع أموال للاستثمارات المالية المتعددة إلا بعد التأكد من سلامته.
وأضاف العجلان، على ضرورة وجود جهة متخصصة تابعة للجهات الأمنية أولا قبل أن تتبع للجهات التجارية لتتأكد من أهداف هذه الإعلانات وتسير في مسار أمني صحيح من جانب، ومن ثم يأتي دور الجهات ذات العلاقة التجارية أن تتأكد أن توجه الإعلان صحيح من ناحية الجدوى الاقتصادية ومن ناحية التراخيص التجارية.
ونوه العجلان إلى أهمية تطبيق الجهة آنفة الذكر وذلك لتصديها لمثل هذه الإعلانات، مبينا أن هناك طرقا أخرى قد تخفف من حدة هذه الإعلانات وهي وجود شركات استثمارية مرخص لها بحيث تستوعب الأموال الصغيرة من بعض المواطنين ممن تكون لديهم فوائض مالية ليست بالكبيرة.
وأكد العجلان، أنه وجب على الجهات ذات الاختصاص مثل وزارتي المالية والتجارة، أن تهيئة الفرصة للمستثمرين في الاستثمارات المتعددة سواء كانت عقارية أو غير عقارية وذلك من خلال التسهيل لقيام شركات استثمارية، شريطة أن يكون هناك مراقبة على أموال المستثمرين حتى لا يقع المستثمر ضحية للمستغلين مثل ما وقع في المساهمات العقارية.
وفي سؤال حول الإجراءات أو العقوبات بحق مروجي هذا النوع من الإعلانات الوهمية أوضح العجلان، "أنه متى ما ثبت للجهات الرسمية أن هذا الإعلان لا يستند إلى ترخيص وأنه وهمي" فإنه يجب أن تصل العقوبة بحقهم إلى حد السجن وإلى حد مصادرة الأموال والتحقيق معهم، مبينا أنهم في الغرفة التجارية جهة استشارية تضع النقاط على الحروف وتوضح المشكلة.
وحذر العجلان، من استغلال بعض المستثمرين مثل هذه الإعلانات، مبينا أن السعودية تمر بمرحلة اقتصادية تختلف عن السابق فلا بد من وجود أناس يتصدون لمثل تلك الإعلانات.
وشدد العجلان على أهمية وجود ضوابط للإعلان ما بين وزارة الثقافة والإعلام والوزارات الأخرى، بحيث لا يصبح بمقدور من "هب ودب" أن يعلن في أي وسيلة من وسائل الإعلام، إلا بعد التأكد من سلامته ومصداقيته بعد مرروها على الجهات الرقابية.
في حين خلا نص الإعلان الذي نشر في مختلف وسائل الإعلام من أدبيات وحيثيات المادة الإعلانية التي يشترط أن يكون الصدق مضمونها، فالإعلان ورد نصه بهذه الطريقة "لا تفوت الفرصة.. اختر مسكنك بقيمة لا تزيد على 600 ألف ريال وفي الحي الذي يناسبك ونحن نشتريه لك بأقساط لا تزيد قيمتها على 1400 ريال شهريا لمدة 42 سنة.. ما عليك سوى الاتصال برقم (..........) المدون في أسفل الإعلان".
فالقارئ للإعلان لا يصدق مضمونه جملة وتفصيلا، كونه لا يمت للمنطق بأي صلة، خصوصا في الوقت الذي تشهد فيه سوق العقار طفرة اقتصادية كبيرة، فالأسعار التي وردت في الإعلان أقرب منها للخيال عن الحقيقة، وذلك إذا ما قورن القسط المقدم بقيمة المبلغ المقدم لشراء السكن.
فمن قيمة القسط يمكن أن تلمس الكذب والخداع، فهذا القسط لا يمكن أن يدفع لشقة مكونة من غرفتين، فما بالك إذا كان لفيلا منتهية بالتمليك.
وما أثار حفيظة نفوس المتصلين على "المحتال" هو طلبه عند محادثته لهم الاسم، المدينة، الحي، وتاريخ الميلاد، فيرد عليهم بعد أخذ بياناتهم بأنهم سيتصلون بهم في غضون أسبوع من اتصالهم عليه.
وما يزيد الطين بلة ويؤكد عملية النصب هو أن المحتال لا يشترط أن يكون المتقدم موظفا أو تاجرا ـ حسبما يؤكده المتصلون عليه، فالسؤال الذي يطرح نفسه: من أين لهذا الشخص المبلغ ليفي بسداد العديد من المنازل وبهذه القيمة؟
في حين توقع أناس كثيرون ممن انجرفوا وراء أكاذيب هذا الدجال وحيله، أن الهدف الرئيسي من الإعلان هو أخذ البيانات الشخصية للمواطنين لأغراض ومقاصد لا يعلمون الهدف من ورائها، فالمحتال يؤكد بعد اتصالك عليه أن مسؤولي مكتبه سوف يتصلون بك بعد أسبوع لتحديد الحي الذي توجد فيه الفيلا التي ترغب في شرائها، شريطة ألا تتجاوز قيمتها 600 ألف ريال.
واستطاع النصاب الترويج لمآربه لمعرفته بأهمية امتلاك المساكن لدى الكثير من المواطنين وما تشكله من استقرار في حياة الكثير من الأسر والعائلات.
وكان المحتال بعد أن انهالت عليه العديد من الاتصالات وأخذ البيانات التي يرغب في الحصول عليها قد أغلق هاتفه الخلوي في الوقت الذي ينتظر فيه العديد من المتصلين رده على طلباتهم وما تم بشأنها.
ويرى العديد من المواطنين الذين تعرضوا لعملية النصب من هذا النوع أن ما تشهده أسعار مواد البناء من ارتفاع كبير من جانب، وتأخر صندوق التنمية العقارية في منح القروض من جانب آخر، فضلا عن انهيار سوق الأسهم الذي بدد أحلامهم، أدخلنا في دوامة متابعة مثل هذه الإعلانات والأخبار أملا منا في امتلاك مسكن العمر، "فلم يكن بمقدورنا التروي والتأني في مثل هذه الأمور التي تتصل بحياتنا اتصالا مباشرا".

bosaleh
12-05-2007, 11:01 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا ، تحية خاصة الك bosaleh وإلى فريق المتابعة اليومي بالمنتدى ،:605: :601:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالرضا والعافية
تشرفت بمرورك

bosaleh
12-05-2007, 11:02 AM
شركة بحرينية - كويتية تطرح وحدات سكنية بـ 212 مليون دولار
- "الاقتصادية" من المنامة - 25/04/1428هـ
أكد فايز أحمد بودي رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة البحرين والكويت للإسكان والتعمير "إمكان" أن الشركة ستمارس عملها في البحرين فعليا بدءا من الـ 6 أيار (مايو)، وذلك برأسمال خمسة ملايين دينار بحريني (13.3 مليون دولار)، منها 2.5 مليون دينار مدفوع، حيث تستهدف شركة البحرين والكويت للإسكان والتعمير "إمكان" ومقرها البحرين تحقيق مبيعات تقدر بـ 80 مليون دينار بحريني (212 مليون دولار) خلال السنة الأولي من بدء النشاط كعائد من جراء بيع ما يراوح بين 600 و800 وحدة سكنية في الفترة نفسها، سواء فيلل أو تاون هوس أو شقق".
وكشف بودي عن أن الشركة قد قامت بإنشاء مصنع لإنتاج الخرسانة في منطقة الحد الصناعية برأسمال يبلغ مليون دينار بحريني تحت اسم شركة الضاحية الصناعية، حيث من المقرر أن يتم افتتاحه بعد ثلاثة أشهر بطاقة إنتاجية أولى تقدر بـ 180 ألف متر مكعب سنويا، حيث سيتم تحديثه سنويا لزيادة طاقته الإنتاجية.
وأضاف بودي:" في البداية سنعتمد على شركات بحرينية في المقاولات لإنشاء المرحلة الأولي من وحداتنا السكنية، في حين أننا في المرحلة اللاحقة سنقوم بتأسيس شركة للمقاولات والتشييد والبناء مع شركاء استراتيجيين من البحرين برأسمال مليون دينار بحريني، فاستراتيجية الشركة الأم وهي الشركة القابضة الكويتية للإسكان والتعمير ومقرها الكويت، التي يبلغ رأسمالها 26 مليونا و250 ألف دينار كويتي وهى المالكة لشركة إمكان لا تقتضي إنشاء شركة عقارية فقط، بل ستقوم بالاستثمار في المجال الصناعي كإنشاء مصانع للخرسانة وأخري في مجال تصنيع مواد البناء، فنحن نحاول أن يكون لنا اقتصاد وكيان متكامل داخل البحرين، خاصة في القطاعين الصناعي والعقاري والتجزئة أيضا".
وأضاف بودي:" نطمح في خطتنا الاستراتيجية خلال الخمس سنوات القادمة إلى بيع 4 إلى 5 آلاف وحدة سكنية، أما فيما يخص المرحلة الأولى سيتم للوحدات السكنية لمشاريعنا الأولى سيتم خلالها طرح 58 فيللا و28 شقة سكنية وستكون في منطقة توبلي وسرايا توو وسار وجد علي وسند والشاخورة والكورة، بينما المرحلة الثانية ستكون في معظم مناطق البحرين، كفلل متفرقة ومشاريع إسكانية متكاملة أيضا".
وأشار بودي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده لتدشين الشركة في البحرين إلى أن المرحلة الأولي من المقرر أن تنتهي عمليات التسويق والبيع فيها خلال شهرين فقط من فتح باب الشراء الذي بدأ الأحد الماضي، كما سينتهي العمل بها في فترة تراوح بين سنة و14 شهرا بتكلفة تقدر بـ 7 ملايين دينار بحريني".
وكشف بودي أن الأسعار للفلل ستبدأ من 69 ألف دينار بحريني للفيللا الواحدة بسعة خمس غرف، مضيفا"إن الشركة القابضة وهي الشركة الكويتية للإسكان والتعمير والمالكة لشركة "إمكان" لن يكون لها أنشطة خارج البحرين، حيث إن استراتيجية الشركة الأم تقتضي إنشاء شركات مثيلة لشركة إمكان في معظم دول الخليج الأخرى، فقريبا سيكون لها شركات أخرى شبيهة في المنطقة الشرقية في السعودية وقطر".

bosaleh
12-05-2007, 11:03 AM
معدل ربحية مقترح بديل لمؤشر الفائدة
- د. محمد البلتاجي - 25/04/1428هـ
http://www.bltagi.com

اختتمت الأربعاء قبل الماضي فعاليات ندوة "الأسواق المالية الإسلامية - نحو إيجاد مؤشرات بديلة لسعر الفائدة" والتي عقدت بالتنسيق بين المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية ومركز عمادة المجتمع في جامعة الإمام، وقد شارك العديد من الباحثين بتقديم بحوث لمحاولة إيجاد مؤشرات بديلة لاستخدام مؤشر سعر الفائدة في تحديد ربحية التمويل بالمصارف المتوافقة مع أحكام الشريعة، حيث اتفق جميع المشاركين على أهمية إيجاد بديل يتناسب مع طبيعة العمل المصرفي الإسلامي.
ومن البحوث التي قدمت دراسة تطبيقية قدمتها بعنوان "معدل ربحية مقترح للبيوع الآجلة "وقد تناولت الدراسة الانتقادات التي توجه للمصارف الإسلامية نتيجة استخدام مؤشر سعر الفائدة (الليبور) في احتساب الربحية على التمويل الآجل، حيث تسترشد المصارف الإسلامية بسعر الفائدة (الليبور) مضافا إليه 1 في المائة أو 2 في المائة بغرض احتساب ربحية المصرف من التمويل، ومن تلك الانتقادات تندر بعض المصرفيين التقليديين الذين يلمزون إلى أن المصارف الإسلامية ما هي إلا خدعة ظاهرها البيوع وباطنها الربا مستدلين في ذلك باشتمال عقودها المؤجلة على سعر الليبور، كما أن سعر الفائدة الجاري حتى وإن كان مجرد نسبة مئوية صماء فهو الرمز الأساسي للنظام التقليدي, فكيف يسترشد به في النشاط المصرفي الإسلامي؟ وقد كشفت دراسة نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية أن البنوك التي تحرم الفائدة بدأت في الانتشار في البلدان الإسلامية والغربية إلا أنها لا تزال مقيدة بحاجتها إلى تقليد وتطبيق الطرق المالية الغربية، وتقول الدراسة إن أسلوب عمل التمويل الإسلامي ما هو إلا إعادة تجديد مع تحسين طفيف لما سبق أن استعملته العجلة المالية الغربية، والسعر الذي يتفق علية بين المصرف والعميل في عمليات البيع هو أب معدلات الفائدة التقليدية.
وقد أشار العديد من خبراء العمل المصرفي الإسلامي إلى مدى الحاجة إلى وجود معدلات ربحية بديلة عن استخدام مؤشر الفائدة في المصارف الإسلامية ومن تلك الآراء الدراسة العشرية للصناعة المصرفية الإسلامية التي قام بها المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب أن من أهم التحديات التي تواجه المصارف الإسلامية هي وجود مؤشر للربحية، إضافة إلى عدم ملاءمة سعر (الليبور) لطبيعة عمل المصارف الإسلامية.
وقد أشارت الدراسة إلى أن هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في المعدل المقترح استخدامه لاحتساب ربحية التمويل في المصارف الإسلامية بحيث يؤخذ في الاعتبار المخاطر التي يتعرض لها المصرف، وطبيعة العميل والصيغة المستخدمة في التمويل.
وقد اقترحت الدراسة أن تكون هناك مجموعة من المعدلات تتناسب مع طبيعة التمويل المصرفي الإسلامي والذي يختلف عن التمويل التقليدي ويعتمد في الأساس على القرض وأسعار الفائدة، في حين أن التمويل الإسلامي يعتمد على العديد من صيغ التمويل التي تتعدى 12 صيغة تمويلية تختلف في مفهومها وأساليب تطبيقها ومجالات تطبيقها عن القرض بفائدة.
وقد تضمن معدل الربحية المقترح مجموعة من المؤشرات المالية، وقد تم إعطاء أوزان نسبية لتلك المؤشرات تختلف باختلاف القطاعات والصيغ المستخدمة وطبيعة العملاء والتي تكون في مجملها معدل ربحية يمكن استخدامه في احتساب ربحية التمويل في المصارف الإسلامية، واختتمت الدراسة بحاله عملية تطبيقية للمعدل المقترح.
وقد تضمنت توصيات الندوة أهمية العمل على إجراء دراسات ميدانية للصناعة المصرفية الإسلامية تقوم بها إحدى الهيئات المسؤولة عن الصناعة المصرفية الإسلامية وذلك بغرض إعداد معدلات ربحية للصناعة المصرفية الإسلامية تكون بديلا عن الاسترشاد بمعدل الفائدة.

خبير في المصرفية الإسلامية

bosaleh
12-05-2007, 11:06 AM
في خطوة ينتظر من ورائها الاستفادة من أموال البترودولار
البنك المركزي الإندونيسي يطالب حكومته بتسريع إصدار صكوك للمستثمرين الخليجيين لتغطية عجز الميزانية
- "الاقتصادية" من جاكرتا - 25/04/1428هـ
قال البنك المركزي الإندونيسي إن على حكومة جاكرتا أن تدفع قدماً بخطتها الرامية إلى إصدار سندات حكومية توافق الشريعة الإسلامية هذا العام لكيلا تفوت على نفسها استثمارات هائلة محتملة من الخليج الذي يطفح بالأموال في الوقت الحالي.
وقال برهان الدين عبد الله محافظ بنك إندونيسيا، في معرض حديثه عن نتائج اجتماع أجراه الأسبوع الماضي مع لاعبين في مجال الصناعة المصرفية الإسلامية: "ينبغي أن تتم إجازة قانون السندات الموافقة للأحكام الشرعية في أسرع وقت ممكن. لأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تمكننا من الحصول على حصة من فائض الأموال العالمية الذي تكون في الآونة الأخيرة".
وكانت سري مولياني إندراواتي وزيرة المالية قد ذكرت في وقت سابق أن وزارتها ستكون جاهزة لإصدار سندات موافقة للأحكام الشرعية في النصف الثاني من هذا العام.
وقال سياكير سولا خبير التمويل الشرعي، من الوكالة الشرعية الوطنية التابعة لمجلس أوليما الإندونيسي، إن من المقدر في الوقت الحالي أن هناك 800 تريليون روبية أموالا غير مستغلة في الشرق الأوسط وهي تنتظر من يطرق بابها.
وقال "لو تمكنا من اجتذاب 5 أو 10 في المائة فقط من هذه الأموال، سيكون لدينا دعم كبير يساعدنا في تمويل مشاريعنا التنموية". وأضاف أن إندونيسيا ستواجه منافسة شديدة من الأسواق الناشئة الأخرى في المنطقة التي تتلهف للاستفادة من تلك الأموال.
ويتابع: "إننا متخلفون عن البلدان الأخرى، مثل: سنغافورة، كوريا، اليابان، الفلبين، وماليزيا".
وأوضح هذا الأمر قائلاً: "لقد أصلحت تلك البلدان أنظمتها التمويلية، وقامت بإصدار أدوات دين تستند إلى الشريعة لأنها تدرك أن هذا قد يفيد اقتصاداتها".
وقال إن من شأن سندات الصكوك الحكومية أن تكون ذات جاذبية خاصة للمستثمرين لأنها مضمونة من الدولة.
وترغب الحكومة في جمع 40.6 تريليون روبية من صافي عوائد بيع السندات هذا العام لكي يساعدها ذلك على تغطية العجز في ميزانيتها. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف، تقوم ببيع السندات للمؤسسات الاستثمارية على أساس شهري.

bosaleh
12-05-2007, 11:08 AM
يؤكد وجود تحول في ميزان القوى في العالم الإسلامي
ماليزيا تقدم دروسا للعرب ومصرفيوها يعرفون كيف يمزجون الإسلام بالحداثة
- ياروسلاف تروفيموف - 25/04/1428هـ
إن بروز ماليزيا كرائد مبتكر في قطاع الصناعة المصرفية يؤكد على وجود تحول في ميزان القوى في العالم الإسلامي. ومنذ عدة قرون، امتدت المعرفة الدينية والثقافية من قلب الخليج إلى أقصى الحدود الإسلامية، عندما تبنت الشعوب التي تحولت إلى اعتناق الإسلام في جنوب وشرق آسيا، الحرف، والتقاليد، والعادات العربية.
ولكن في يومنا هذا، وفي الوقت الذي تأتي فيه السيولة التي تشعل الطفرة من جائزة النفط في الخليج العربي، تبدأ المجتمعات الإسلامية المتطورة على نحو متزايد في البلدان الآسيوية السريعة النمو مثل ماليزيا، بالتأثير في المناطق العربية، وتقدم مثالاً حياً على أن احتضان الاقتصاد العالمي، يمكن أن يتعايش مع الإسلام. إذ إن العاصمة الدولية لماليزيا، كوالا لمبور، مدينة ناطحات السحاب البراقة المترابطة بقطارات مستقبلية معقدة التصميم، تحتشد هذه الأيام بالسياح العرب الذين يحدقون ببناية بيتروناس تاورز
Petronas Towers التي كانت إلى فترة قريبة أطول بناية في العالم.
قبل ستة أعوام، طلب بنك ماليزي من 80 مؤسسة مالية في الخليج العربي مساعدته في بيع سندات شركات تمتثل للمحاذير الإسلامية فيما يتعلق بالفائدة. أحجمت جميعها عن المشاركة، فيما عدا واحدة، وأطلقت على الأداة المالية الجديدة اسم "حرام". وبعد أشهر قليلة فقط من إثبات نجاح الاكتتاب الذي بلغ حجمه 150 مليون دولار، وضع العديد من هؤلاء المتشككين شكوكهم جانباً، وخرجوا بسندات إسلامية مماثلة خاصة بهم.
يقول فايز عزمي، رئيس التمويل العالمي لبرايس ووترهاوس كوبرز Pricewaterhouse Coopers، المتمركز في كوالا لمبور: "تعد ماليزيا الأداة المحفزه للتغيير." ويوضح قائلاً إن الكثير مما يعتبر الآن تقليدياً في قطاع الصناعة، كان موضع اختبار هنا - وغالباً ما حمل ذلك علامات الاعتراض من رجال الدين المحافظين في أماكن مثل السعودية. أما الآن، فلا تعد هذه المبتكرات شائعة فقط في منطقة الخليج، إنما أيضاً أصبحت مصدر عائد مهما لعمالقة التمويل الغربيين الذين يملكون نوافذ مصرفية إسلامية.
أما ماليزيا الآمنة، التي سلمت لغاية الآن من الهجمات الإرهابية التي هزت البلدان المجاورة مثل إندونيسيا، وتايلاند، والفلبين، فهي تفاخر أيضاً بوجود نظام سياسي متحرر نسبياً.
ويروج رئيس وزراء ماليزيا، عبد الله أحمد بدوي، لرؤيته "للإسلام الحضاري"، مشدداً على التنمية الاقتصادية، وإتقان العلوم، واحترام التنوع كقيم أساسية للإيمان.

المنتج النقي
ولا يتفق جميع العلماء المسلمين مع ذلك. إن إحدى أكبر القضايا في الصناعة، هي ما يطلق عليه لقب منتج إسلامي خالص. ففي الشرق الأوسط، تجد الإجابة النهائية عادة لدى مستشاري الشريعة الذين يوظفهم كل بنك إسلامي. ويقدم عدد قليل من كبار رجال الدين المشورة للعشرات من المؤسسات، وغالباً ما تتنافس فيما بينها بخصوص النقاء المذهبي. وفي المقابل، تعزز ماليزيا رؤيتها من خلال منظم مركزي ديني، (مجلس الشريعة الاستشاري) التابع للبنك المركزي، بنك نيجارا Bank Negara.
فهناك المزيد من المنتجات الابتكارية في الطريق. يقول محمد داود بكر رئيس مجلس إدارة مجلس الشريعة الاستشاري، البالغ من العمر 43 عاماً، ويرتدي بدلة غامقة اللون وربطة، ويحمل شهادة الدكتوراة من جامعة سانت أندروز في اسكتلندا: "قد تبدو هذه المصطلحات العلمية مريبة لنا - صناديق التحوط، ـ ويبدو من الغريب بمكان أسلمة هذه المنتجات".
لا يبدو داود نادماً إزاء حقيقة أن العديد من المنتجات المالية الإسلامية المبتكرة، التي تعتمد فنياً على عقود التأجير أو التجارة، قد أصبحت فعلياً غير قابلة للتمييز بينها ونظيرتها التقليدية التي تحركها الفائدة.
ويقول: "إن الأمر برمته يتعلق بالطريق الذي تسلكه إلى تلك الوجهة"، مقارناً بين الربح المالي والجنس. ويوضح قائلاً إن الباحث عن المتعة الجنسية، بإمكانه أن يتزوج أو يمارس الزنى من جهة ـ تماماً كما أن الباحث عن المكسب المالي، يمكنه تحقيق الربح من الصكوك الإسلامية أو السندات التقليدية. ويقول داود وهو يضحك ضحكة خافتة: "تحصل على المتعة في كلتا الحالتين، غير أن إحداهما حلال والأخرى ليست كذلك".
لقد لاقى منهج ماليزيا المتحرر نسبياً، الذي يدافع عنه مجلس داود، الانتقادات من قبل رجال الدين في الشرق الأوسط وباكستان. ويقول داود الذي درس في الكويت ويتحدث اللغة العربية بطلاقة، إنه يشترك مراراً في نقاشات "ساخنة" مع العلماء العرب عندما يسافر إلى الخليج.
ويعني هذا الاختلاف العقائدي المستمر أن معظم الصكوك المعينة بعملة ماليزيا، الرنجيت، ما زالت تعد غير مقبولة في الشرق الأوسط، وكذلك الأمر بالنسبة لبعض ممارسات الإقراض المستخدمة على نطاق واسع من جانب البنوك الماليزية. ويتذمر محمد باكير منصور، عالم التمويل الإسلامي الماليزي، الذي يقدم المشورة إلى كل من بنك إسلام Bank Islam، وتكافل ماليزيا Takaful Malaysia حول الشريعة الإسلامية: "يعاملنا العرب كإخوة صغار، ويعدون أنفسهم أعلى منا ولديهم موقف".

بنك سعودي
كجزء من توجهه نحو التنوع، أصدر بنك نيجارا أيضاً تراخيص مصرفية ماليزية لثلاثة بنوك إسلامية من الخليج العربي، وتشمل بنك الراجحي السعودي، الذي يصف نفسه كأكبر مؤسسة مالية إسلامية في العالم. بالنسبة للراجحي، كان هذا المشروع أول مشروع استثماري له عبر البحار ـ ولم يدخر العملاق السعودي جهداً، حيث أقام شبكة ماليزية تتألف من 12 فرعاً تم بناؤها من الزجاج والرخام، وهناك 38 فرعاً آخر على الطريق. ووضع الراجحي ملصقات إعلانات باللون الأزرق في شتى أرجاء كوالا لمبور، مؤكداً مصداقيته الإسلامية الصرفة، ووعد بتقديم "القيم العادلة" السعودية إلى المؤمنين الماليزيين.
ويجب على الراجحي، منذ أن بدأ عملياته في شهر تشرين الأول (أكتوبر)، أن يتأقلم مع الواقع الماليزي، كما يقول الرئيس التنفيذي لبنك الراجحي في ماليزيا، أحمد رحمن، وهو مواطن باكستاني جاء إلى كوالا لمبور بعد عمله مع بنك ستاندرد شارترد Standard Chartered البريطاني في دبي.
ادخر الزبائن في العمليات السعودية لبنك الراجحي نحو 18 مليار دولار كحسابات جارية دون عوائد، بسبب المخاوف إزاء الفوائد غير الشرعية، حيث لا توجد حسابات توفير savings accounts هناك، حسبما يقول رحمن. وفي ماليزيا، من الواضح أن تلك المنهجية قد لا تنجح في ماليزيا كما أدرك رحمن. إذ يقول: "في نهاية اليوم، ينبغي أن تكون لديك ودائع، مما يعني أن عليك أن تخرج بالمنتجات.. وتقدم عنصراً من العائد".
بعد الكثير من البحث عن الذات، قرر الراجحي أن يقدم حسابات توفير ماليزية خاصة به. برزت تعقيدات مذهبية حول المنتج عندما ناقش مجلس الشريعة المحلي في البنك , يتألف من رجلي دين سعوديين تم نقلهما من المركز الرئيسي واثنين ماليزيين. ومن الناحية الفنية، يأتي العائد على حسابات التوفير في البنوك الإسلامية في ماليزيا من عقود المشاركة في الربح مع البنك. غير أن ذلك يمكن أن يسبب تقلبات كبيرة إذا تكبد البنك خسارة أو حقق أرباحاً أعلى من المتوقع. ولتخفيف المخاطر على مالكي الحسابات، تستخدم البنوك الماليزية احتياطاً ربحياً خاصاً يتيح لها إبقاء هذه الدفعات ثابتة نسبياً.
رغم أن رحمن وخبراء الشريعة في الراجحي لديهم تحفظات مهمة إزاء مثل تلك الترتيبات، إلا أنهم مضوا قدماً رغم ذلك، مشيرين إلى ضرورة الامتثال للأنظمة الماليزية. واحتشد الزبائن على أدوار البنك رداً على ذلك، ويفاخر البنك حالياً بوجود نحو ثمانية آلاف حساب ماليزي. وكان آخر ربح حققته حسابات التوفير، كما تشير شاشات العرض البلازمية في فروع الراجحي، 3.1 في المائة سنوياً على إيداعات شهر واحد، تماثل معدلات الفائدة في قطاع الصناعة.
ويختتم حديثه قائلا: "فيما يتعلق بالمنتجات، فإن السوق أكثر تطوراً هنا عنه في الشرق الأوسط". ويضيف: "هنا، عليك أن تعمل من أجل النقود، وهذا يدفع بالابتكار إلى الظهور".

صحيفة وول ستريت جورنال

bosaleh
12-05-2007, 11:09 AM
*
تدعو الشركة السعودية للصناعات المتطورة مساهميها لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية (إعلان تذكيري)
*
*
12/05/2007 - 05:18
*
*
*
*
*
يسر مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات المتطورة دعوة مساهمي الشركة لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية الذي سيعقد في تمام السـاعة السـابعة من مساء يوم الأحــد 26 /4 /1428هـ الموافـق 13 /5 /2007م في مبنى الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للنظر في جدول الأعمال التالي : 1)الموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الادارة عن عام 2006م. 2)المصادقة على القوائم المالية للشركة كما في 31/12/2006م. 3)إبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة عن إدارة الشركة للعام المالي 2006م. 4)الموافقة على إختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للسنة المالية 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه. ويـأمل مجلـس الادارة من مساهمـي الشركة حضـور إجتمـاع الجمعية هذا ويحق لكل مساهم يملك 20 سهم فأكثر حضور الإجتماع، مع ضرورة إحضار البطاقات الشخصية وما يثبت ملكية الأسهم وذلك تمشياً مع تعليمات وزارة التجارة.علماً بأن النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية العامة العادية هو حضور مساهمين يمثلون (50% ) من رأس المال على الأقل.
*

bosaleh
12-05-2007, 11:20 AM
*
شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق تبيع حصتها في شركة ستار ميديا القابضة .
*
*
12/05/2007 - 05:24
*
*
*
*
*
بناء على العرض الذي تقدم به الشريك في شركة ستار ميديا بشراء حصة تهامة في هذه الشركة البالغة 25% ؛ فقد صادق مجلس الإدارة على بيع هذه الحصة بمبلغ خمسين مليون ريال ، وجدير بالذكر أن تهامة كانت إستثمرت عام 1994م مبلغاً قدره 31.7 مليون ريال في شراء حصتها ، وبلغت حصة تهامة من الأرباح التي تقرر توزيعها منذ ذلك التاريخ حتى نهاية عام 2005 مبلغاً قدره 68 مليون ريال ، وسيتم توجيه عائد البيع البالغ خمسون مليون ريال في العديد من الفرص الإستثمارية الواعدة بموجب الإستراتيجية التي أقرها المجلس والتي من الممكن أن يتحقق من ورائها عوائد أكبر بمشيئة الله ..
*

bosaleh
12-05-2007, 11:25 AM
*
نتائج إجتماع مجلس إدارة شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق .
*
*
12/05/2007 - 05:48
*
*
*
*
*
إجتمع مجلس إدارة شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود مساء يوم الخميس 23/04/1428هـ الموافق 10/05/2007م وأصدر القرارات التالية :1 - الموافقة على مسودة القوائم المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31/03/2007م حيث حققت الشركة ربحاً صافياً بلغ 19.062.401 ريالاً مقارنة بربح صاف 12.326.057 ريالاً للعام الماضي أي بزيادة قدرها 6.736.344 ريالاً ونسبتها 54.65% 2 - الدعوة لعقد الجمعية العادية وغير العادية ( تعديل بعض بنود النظام الإساسي للشركة ) مساء يوم الخميس 13/06/1428هـ الموافق 28/06/2007م بعد التنسيق مع الجهات الرسمية لإتخاذ الخطوات اللازمة نحو عقد هاتين الجمعيتين وتوجيه الدعوة للمساهمين لحضورهما .3 - التوصية بتوزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31/03/2007م بنسبة ( 7.5%) سبعة نصف في المائة من رأس المال أي بما يساوي 0.75 ريال للسهم الواحد علماً أن الأحقية للمساهمين المسجلين بسجلات تداول في نهاية تداول يوم إنعقاد الجمعية .. والله الموفق .
*

bosaleh
12-05-2007, 11:27 AM
*
تدعو شركة القصيم الزراعية مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرون للمرة الثانية (اعلان تذكيري)
*
*
12/05/2007 - 05:59
*
*
*
*
*
يسر مجلس إدارة شركة القصيم الزراعية (شركة مساهمة سعودية) ان تدعو السادة المساهمين الكرام لحضور إجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرون للمرة الثانية والمقرر إنعقادها بمشيئة الله تعالي في الساعة الثالثة والنصف ظهراً من يوم الثلاثاء 28/4/1428هـ الموافق 15/5/2007م بمقر الشركة (بريده - البصر - طريق المطار الغربي) وذلك للنظر في جدول الأعمال الموضح أدناه: البند الأول: الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م البند الثاني: الموافقة على الميزانية العمومية للشركة كما هي في 31/12/2006م وحساب الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في نفس الفترة البند الثالث: الموافقة على ما ورد في تقرير مراقب الحسابات البند الرابع: إبراء ذمم أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م البند الخامس:الموافقة على إختيار المحاسب القانوني المرشح من قبل لجنة المراجعة بالشركة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي الحالي الذي ينتهي في 31/12/2006م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه أو إختيار غيره وتوجه الشركة عناية السادة المساهمين الى أنه يحق لكل مساهم حائز على عشرة أسهم على الأقل حضور الإجتماع بطريقة الاصالة أو الإنابة وعلى كل مساهم يرغب في الحضور إثبات ملكية أسهمه ويحق للمساهم إن كان لا يستطيع حضور الإجتماع المشار إليه أن يوكل مساهماً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة ومن غير موظفي الشركة ويشترط لصحة التوكيل أن يكون خطياً ويتضمن إسم الوكيل ومصدق من الغرفة التجارية أو أحد البنوك أو من جهة العمل التي يعمل بها المساهم على أن تصل التوكيلات للشركة في موعد قبل الإجتماع بثلاثة أيام مجلس لإدارة. علما بأن النصاب القانوني لانعقاد الجمعية هو حضور أي عدد من الاسهم
*

bosaleh
12-05-2007, 11:28 AM
*
شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني تعين رئيسا تنفيذيا للشركة
*
*
12/05/2007 - 06:59
*
*
*
*
*
قرر مجلس إدارة شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني تعيين السيد / ابراهيم عبد الشهيد بمنصب الرئيس التنفيذي وذلك إعتباراً من تاريخ 12 مايو 2007م الموافق 25 ربيع الثاني 1428هـ بدلاً من المديرالعام السيد/ تاج الدين حسن و الذي سيستمر في الشركة كمستشار لمجلس الإدارة. و تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي السيد/ ابراهيم عبد الشهيد لديه خبرة طويلة في مجال التأمين وحاصل على زمالة عليا في التأمين من معهد التأمين الملكي البريطاني، وقد تقلد مناصب إدارية عليا كان آخرها العضو المنتدب لشركة دلتا للتأمين بجمهورية مصر العربية.
*

bosaleh
12-05-2007, 11:30 AM
*
البابطين للطاقة والاتصالات تفوز بعقد لتوريد الأبراج مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء
*
*
12/05/2007 - 07:06
*
*
*
*
*
تعلن شركة البابطين للطاقة والاتصالات عن حصولها على عقد لتوريد أبراج نقل الطاقة الكهربائية في جمهورية مصر العربية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك بتاريخ 30 ابريل عام 2007م ، والمشروع عبارة عن توريد أبراج لنقل الطاقة الكهربائية جهد 220 ك . ف وتبلغ القيمة الاجمالية للعقد ( 70 مليون جنيه مصري ) أي ما يعادل (45 مليون ريال سعودي ) ، وقد حصلت شركة البابطين للطاقة والاتصالات على هذا العقد بعد منافسة مع عدة شركات تعمل في هذا المجال . وستقوم الشركة بتوريد هذا المشروع من خلال مصانعها في جمهورية مصر العربية والتي تعمل وفق أحدث النظم العالمية في هذا المجال وتقوم بتصدير منتجاتها إلى أسواق شمال أفريقيا والأسواق الأفريقية الاخرى .
*

bosaleh
12-05-2007, 11:32 AM
النفط يغلق مرتفعا في نايمكس لمخاوف بشأن نيجيريا

نيويورك - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي مرتفعة لليوم الثاني على التوالي يوم الجمعة بعدما قالت شيفرون إنها تجلي مئات العمال من عملياتها البحرية في نيجيريا بسبب مخاوف أمنية.

وانتعشت عقود البنزين من أدنى مستوياتها للجلسة لتغلق مرتفعة للجلسة الرابعة على التوالي مع استمرار دعم الاسعار جراء متاعب في البنية التحتية وتدني المخزونات.

وقال متعاملون إن أول زيادة للمخزون في 13 أسبوعا والتي أعلنت يوم الاربعاء لم تبدد المخاوف بشأن شح المعروض قبل موسم الرحلات والسفر في فصل الصيف.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) ختم الخام تسليم يونيو حزيران المعاملات مرتفعا 56 سنتا أو 0.9 في المئة عند 62.37 دولار للبرميل. وكان أدنى سعر خلال الجلسة 61.68 دولار وأعلى سعر 62.47 دولار. والعقد مرتفع 44 سنتا أو 0.7 في المئة عنه قبل أسبوع.

وفي لندن أغلق مزيج برنت مرتفعا 1.04 دولار أو 1.6 في المئة عند 66.83 دولار للبرميل بعد تداوله من 65.68 دولار إلى 66.98 دولار. وأسعار برنت أكثر تأثرا بمشكلات الانتاج في نيجيريا.

وأثار اجلاء شيفرون لعمالها مزيدا من المخاوف بشأن امدادات الخام النيجيري الذي تفضله مصافي التكرير لجودة البنزين المشتق منه رغم اعلان شيفرون أن الاجلاء لن يؤثر على انتاجها الحالي هناك.

وعطلت هجمات المتشددين في نيجيريا عضو منظمة أوبك وأكبر منتج للنفط في افريقيا نحو 25 في المئة من طاقتها الانتاجية.
وارتفع البنزين في معاملات نايمكس لشهر يونيو 2.6 سنت أو 1.1 في المئة إلى 2.3521 دولار للجالون بعد تداوله بين 2.3121 دولار و2.3670 دولار. والسعر الاخير أعلى مستوى منذ سجل 2.455 دولار في 30 ابريل نيسان. وصعد العقد 13.57 سنت أو 6.1 في المئة على مدار الاسبوع.
وصعد زيت التدفئة للعقود تسليم يونيو للجلسة الثانية على التوالي وزاد 1.98 سنت أو 1.1 في المئة إلى 1.8823 دولار للجالون بعد تداوله بين 1.8554 و1.8981 دولار. وارتفع العقد خلال الاسبوع 3.59 سنت أو 1.9 في المئة.

bosaleh
12-05-2007, 11:35 AM
مزيج برنت يصعد دولارا الى 66.79 دولار للبرميل

لندن (رويترز) - ارتفع مزيج نفط برنت الخام دولارا واحدا يوم الجمعة إلى 66.79 دولار للبرميل.

وسجلت العقود الاجلة لخام برنت تسليم يونيو حزيران في لندن 66.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 1305 بتوقيت جرينتش بزيادة 1.02 دولار.

bosaleh
12-05-2007, 11:38 AM
وكالة الطاقة: خطوط الانابيب تقدم حلا لتجنب مضيق هرمز

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن منتجي النفط في الخليج يقيمون خيارات لخطوط الانابيب لتجنب مضيق هرمز الممر المائي الاستراتيجي إذا حدث أي تصعيد في التوتر بين الغرب وايران.
وقالت الوكالة إن الامارات العربية المتحدة اتخذت الخطوات الاولى من بين منتجي النفط بالمنطقة لضمان استمرار صادراتها من الخام وتجنب هذا الممر.

ويحتضن المضيق الساحل الايراني الممتد على الخليج حتى قبالة السواحل العمانية وتهدد المخاطر ملايين البراميل من النفط التي تمر عبره إذا انهارت علاقة طهران بالغرب وتحولت إلى صراع.

وقالت الوكالة إن التعاون بين دول الخليج لايجاد حل للالتفاف حول الممر البحري سيبقى محدودا إلى أن يبدو هذا التصور أكثر احتمالا.
ومنحت الامارات الشهر الماضي عقدا لشركة اي.ال.اف الالمانية لبناء خط أنابيب بطول 360 كيلومترا من حقول حبشان النفطية إلى ميناء الفجيرة.

وسيكون خط الانابيب قادرا على ضخ ما يصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا وهو ما يتخطى بقليل نصف انتاج الامارات مما يقلل الاعتماد على المضيق.

وقالت الامارات ان منتجي أوبك الكبار من الخليج يدركون جيدا المخاطر التي تشكلها ايران على صادراتهم اذا نشبت مواجهة بسبب خطط طهران النووية. لكنها قالت ان خططا على نطاق واسع لبناء خطوط الانابيب تظل محدودة بسبب التمويل بشكل أساسي.

وقالت وكالة الطاقة ان 2.8 إلى 4.3 مليون برميل يوميا فقط من أصل ما يقدر بنحو 13.4 مليون برميل يوميا تمر عبر المضيق يمكن تحويل مسارها بالقدرات المتاحة حاليا وخطوط الانابيب المزمعة.

وكانت وكالة الطاقة قد قالت في السابق ان ما بين 16 و17 مليون برميل يوميا من نفط الخليج تمر عبر المضيق الا أن هذا كان قبل جولة من تخفيضات الانتاج في أوبك. وقالت الوكالة ان التقدير الاحدث يستبعد أيضا امدادات المشتقات النفطية.

وقالت الوكالة "بينما أدت التوترات الايرانية إلى نفض الغبار عن خطط انشاء خط أنابيب بقدرة خمسة ملايين برميل يوميا عبر دول الخليج يبدأ من العراق ويتجه جنوبا إلى الساحل العماني فقد أدت طبيعته العابرة للدول وتعرضه لخطر التوترات السياسية وهجمات المسلحين إلى اعتباره مصدرا للمشكلات أكثر من الخط المحلي في الامارات."

وتملك السعودية بالفعل وهي أكبر مصدري أوبك بعض القدرات على تخطي المضيق من خلال استخدام خط أنابيب أبقيق-ينبع الذي يحمل انتاج النفط إلى البحر الاحمر غرب المملكة.

وقالت الوكالة إن نحو 4.8 مليون برميل يوميا وهو ما يزيد عن نصف انتاجها الحالي يمكن تحويل مساره في حالة نشوب أزمة.

وأضافت الوكالة أن العراق أيضا يمكنه ضخ الصادرات من خلال خط أنابيب كركوك-جيهان إلى البحر المتوسط لكن في ضوء امكانية استخدام 300 ألف برميل يوميا فقط من سعة الخط البالغة مليون برميل يوميا تبقى الخيارات محدودة.

وقالت وكالة الطاقة إن هذا يجعل كلا من الكويت وقطر العضوتين في أوبك الأكثر تعرضا للخطر إذا تصاعدت التوترات حول مضيق هرمز.
لكنها قالت إن جهود الكويت لتطوير مشروعات أساسية داخلية وتركيز قطر على تأمين صادراتها من الغاز الطبيعي المسال والتي تبلغ 31 مليون طن سنويا يبقي الافكار بشأن البدائل شحيحة.

من ستيفانو امبروجي

bosaleh
12-05-2007, 11:40 AM
وول ستريت تغلق مرتفعة اثر بيانات مطمئنة عن التضخم

نيويورك (رويترز) - ارتفعت الأسهم الامريكية يوم الجمعة منتعشة من أكبر تراجع لها في شهرين وسط أنباء مطمئنة بشأن التضخم ربما تمنح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) مجالا لخفض أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 111.41 نقطة أو 0.84 في المئة الى 13326.54 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 14.37 نقطة أو 0.96 في المئة مسجلا 1505.84 نقطة.

وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 27.78 نقطة أو 1.10 في المئة إلى 2561.52 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع ارتفع مؤشر داو 0.47 في المئة وصعد ستاندرد اند بورز 0.2 في المئة في حين تراجع ناسداك 0.41 في المئة.

bosaleh
12-05-2007, 11:42 AM
أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بفضل الدمج والاستحواذ

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة مدعومة بنشاط الدمج والاستحواذ والأداء القوي للأسهم الامريكية إثر بيانات أشارت الى انحسار التضخم.

ومن أبرز الرابحين سهم سوسيتيه جنرال الذي ارتفع بنحو أربعة بالمئة. وحدد رئيس البنك الفرنسي ثمانية بنوك ربما يبرم معها صفقة اندماج محتملة حسبما أفادت نشرة اخبارية من نقابة سي.جي.تي العمالية الفرنسية.

وارتفع سهم ار.دبليو.اي 6.3 في المئة بعدما أصبحت كبرى شركات المرافق الالمانية أحدث موضوع لتكهنات الاستحواذ إثر تقرير إذاعي عن عزم اي.دي.اف المملوكة للحكومة الفرنسية شراءها.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى حسب بيانات غير رسمية مرتفعا 0.5 في المئة عند 1580.75 نقطة بعد تراجعه في وقت سابق من الجلسة الى 1554.1 نقطة.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.6 في المئة في حين زاد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.9 في المئة.

وصعد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.6 في المئة.

bosaleh
12-05-2007, 11:47 AM
مؤشر الأسهم السعودية يتحرك في مسار جانبي استباقا لمرحلة انتقالية
خبراء يرجحون حركة حادة للسوق تعقب النطاقات الأفقية






الرياض: جار الله الجار الله


كشفت تعاملات الـ30 يوما الأخيرة لسوق الأسهم السعودية عن أن السوق تعيش في نطاق أفقي فوق 7000 نقطة، هذا النطاق الذي تشكل نتيجة للترقب الذي يعيشه أغلب المتعاملين لاتجاه المؤشر العام بناء على معطيات داخلية وخارجية تؤثر على الأسواق بشكل عام.


ويتكون المسار الجانبي كدليل على أن السوق تعيش مرحلة انتقالية كما يحدث في الأسواق عادة، وهذه الحركة غالبا ما تتبعها حركة حادة في أحد الاتجاهين. فإما أن يكون عبارة عن فترة تجميع يعقبها ارتفاع، أو تصريف يأتي بعدها هبوط، لكن الأغلب في نظر المحللين أن التصريف لا يكون في مناطق سعرية متدنية كما هو حال السوق السعودية مما يرجح النظرة الأولى والتي تتحدث عن التجميع.

وهنا تحدث عبد الرحمن السماري، مدير شركة إي ستوك، في المحاضرة التي نظمتها الغرفة التجارية في الرياض بالتعاون مع نادي خبراء المال الأربعاء الماضي، عن أن سوق الأسهم السعودية من خلال مرورها بهذه المرحلة التي تستعصي على كثير من المحللين تشهد الكثير من الفروقات في التحليل الفني ومدى صوابه وذلك عطفا على الفروقات بين المحللين واختلاف مهاراتهم وخبراتهم.

وأشار إلى أن هذه الفروقات أمر طبيعي واختلاف آراء المحللين لا يعني إخفاقا في التحليل الفني كأداة، إنما ضعفا في مستخدم هذه الأداة، وإذا كان هناك محلل يخطئ في توقعاته أيضا هناك من تصيب توقعاته، وبذلك الخطأ ليس من التحليل بل من المحلل ذاته.

كما يرى السماري أن التحليل الفني في ظاهره سهل وهناك من يتعاطى معه بسطحية من دون أني يعي المفاهيم الأساسية التي تحكم هذا العلم حيث أن التحليل الفني مهارة تقتضي كثرة الممارسة الواعية والخبرة لتشكل جميع هذه العوامل فروقات بين المحللين.

وأضاف أن السوق السعودية مثلها مثل أي سوق ينطبق عليها التحليل الفني بدقة، ولكن مصدر الصعوبة في السوق السعودية يكمن في سرعة حركتها والسيولة الهائلة التي يقابلها عدد أسهم قليل، مفيدا بأن سرعة الحركة تجعل التحليل الفني صعب ولكن لا تجعله غير ممكن.

وأجاب السماري عن سؤال «الشرق الأوسط» بشأن تصنيف الهبوط الحاد الذي مرت وتمر به سوق الأسهم السعودية على أنه تصحيح وليس انهيارا بقوله «إن ما تمر به السوق السعودية هو عبارة عن تصحيح وليس انهيارا، بدليل أنه لم يصاحبه انهيار اقتصادي أو كساد عام».

واستمر في حديثه «إنه عندما يذكر مصطلح تصحيح يعني أن هناك أوضاعا خاطئة أدت إلى دخول السوق في فقاعة نتج عنها هذا النزول الكبير، حيث يظهر للجميع تصحيح كثير من مفردات السوق مثل ظهور أنظمة جديدة وإدارة جديدة إلى آخره، ويبقى الدور على الشريحة الكبرى من المتداولين الذين لا يملكون الأدوات الصحيحة في التعامل مع السوق».

وأوضح السماري لـ«الشرق الأوسط» أن هناك ظاهرتين تكشف عنهما تعاملات سوق الأسهم السعودية في الآونة الأخيرة، الأولى ثبات أسعار أسهم الشركات عند مستوياتها التي كانت عندها فيما كان المؤشر العام عند مستوى 8000 نقطة مما يعكس تشبعها من النزول وانتهاء فترة التصحيح الخاصة بها.

وأضاف أن الظاهرة الأخرى تتمثل في أن المتداولين أصبحوا يصورون تراجع المؤشر بـ100 نقطة على انه نزول حاد وهذه دلالة على أنهم يؤمنون بأن السوق لا تستحق مزيدا من النزول، موضحا أن هذه معطيات تفيد بأن السوق في قاع حيث أن القيعان تتسم بالتذبذب داخل نطاق ضيق يستغرق وقتا طويلا بسبب عمليات التجميع وهو ما يتضح حاليا. وأبان السماري بأن السوق تشهد حاليا عمليات شراء مقننة وعلى مراحل في كثير من أسهم شركات النمو، تتم بهذا الشكل حتى لا يحدث تغير سعري واضح بحيث لا يغير من متوسط سعر التجميع. من جانبه أفاد لـ«الشرق الأوسط» خالد الراجح، مراقب لتعاملات السوق، الى أن سوق الأسهم السعودية أظهرت ثباتا قويا في وجه اكتتاب شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بعكس ما كان متوقعا، مما يعطي السوق ثقة أكبر في مقابلة المتغيرات المستقبلية في ظل إعلان الهيئة عن اكتتابات جديدة، لا سيما أنها لا تجاري حجم اكتتاب «كيان السعودية».
وأشار إلى أن السوق تعاني فقط من المتغيرات المفاجئة والإعلانات غير المجدولة والتي تربك حركة التعاملات، متطرقا إلى ضرورة وضع جدولة زمنية خاصة بالاكتتابات تلغي عنصر المفاجأة، مما يدعم استقرار السوق.

bosaleh
12-05-2007, 11:49 AM
البورصة المصرية تصل إلى أعلى مستوياتها في 15 شهرا بارتفاع 10%
مراقبون: الأسهم الأردنية تعاني من التردد في الشراء.. والمؤشر يتجه إلى الاستقرار النسبي


القاهرة: أسامة رشاد عمان: «الشرق الأوسط»


صعدت بورصة مصر في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياتها في 15 شهرا لتغلق مؤشرها الرئيسي والأكثر شعبية في أوساط المستثمرين في مصر «case 30 » عند 7629 نقطة بارتفاع 1.6 % عن تعاملات الأسبوع الأسبق عليه وبزيادة تقترب من 10% منذ بداية العام الجاري.


وحقق السوق استمرارا في الاتجاه الصعودي مدعوماً بالنتائج المالية القوية التي بدأت الشركات في إعلانها بالإضافة إلى النشاط القوي الذي تشهده شركات قطاع الإسكان والتعمير، مع تزايد في أحجام التداول بشكل ملحوظ وسط إقبال من الأجانب والمؤسسات على الشراء حيث بلغت صافي تعاملات الأجانب ما يقرب من 209 ملايين جنيه خلال تعاملات الأسبوع.

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع 7.3 مليار جنيه، وكمية التداول 283 مليون ورقة منفذة على 226 ألف عملية ، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 3.9 مليار جنيه، وكمية تداول بلغت 157 مليون ورقة منفذة على 139 ألف عملية خلال الأسبوع قبل الماضي، واستحوذت الأسهم على 87% من إجمالي قيمة التداول. فيما مثلت السندات نسبة 12% من قيمة التداول خلال نفس الأسبوع، وسجلت قيمة التداول خارج المقصورة نسبة 1% من إجمالي قيمة التداول.

وبلغ إجمالي كمية الأوراق المالية المتداولة وفقاً لنظام الأوراق المالية المشتراة والمباعة في ذات الجلسة نحو 10 ملايين ورقة مالية بقيمة تداول قدرها 158 مليون جنيه، تم تنفيذها من خلال حوالي 8.5 ألف عملية.

وجاءت «العربية لحليج الأقطان» في المرتبة الأولى من حيث كمية التداول وفقاً لهذا النظام والتي بلغت 2.1 مليون ورقة مالية، بينما تقدمت المتحدة للإسكان والتعمير لتحتل المرتبة الثانية لأول مرة بكمية تداول قدرها 1.2 مليون ورقة مالية، فيما استحوذت المؤسسات على 36% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 64% ، وسجلت تعاملات المصريين نسبة 72% من إجمالي تعاملات السوق وكانت نسبة الأجانب 28%، وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 209 ملايين جنيه.

واستمر قطاع الملابس والمنسوجات في تصدر القطاعات المتداولة في البورصة ليسجل ما يقرب من 62 مليون ورقة مالية بقيمة 393 مليون جنيه، وقد احتلت شركات القطاع مراتب متقدمة وسط أنشط الشركات في البورصة، حيث جاءت كل من العربية لحليج الأقطان وكابو والعربية وبولفار للغزل والنسيج في المراتب الثانية والثالثة والعاشرة على التوالي من حيث كمية التداول.

وفى المرتبة الثانية جاء قطاع النشاطات الترفيهية الذي سجل كمية تداول تقترب من 48 مليون ورقة مالية بقيمة 769 مليون جنيه، وكالمعتاد فقد استحوذت المصرية للمنتجعات السياحية على غالبية التداول في القطاع، حيث جاءت في المرتبة الأولى من حيث كمية التداول على مستوى الشركات المقيدة في البورصة.

وقد قاد قطاع الإسكان والتعمير النشاط في السوق هذا الأسبوع ليقفز إلى المرتبة الثالثة من حيث كمية التداول، حيث سجل 27 مليون ورقة مالية بلغت قيمتها 1.8 مليار جنيه، وسجل رأس المال السوقي ما قيمته 570.5 مليار جنيه في 10 مايو 2007، بارتفاع عن الأسبوع الماضي قدره 2.2%. وقال سامح أبوعرايس عضو الجمعية الأميركية للمحللين الفنيين في المدى القصير إلى المتوسط تمكن مؤشر CASE30 من كسر مستوى المقاومة 7500 نقطة مكملا شكل مثلث صاعد (Ascending Triangle) .

وأوضح أنه في حال حدوث أية عملية تصحيح يتوقع أن يجد المؤشر دعما عند مستوى 7450 – 7500 نقطة، وقال «وفي المدى القصير نستهدف 7800 نقطة ثم 8100 – 8200».

وأضاف «إلا انه يجب أن ننتبه إلى أن الصعود الحالي هو صعود انتقائي، وحاليا تركز الارتفاعات في قطاع الإسكان حيث يتوقع استمرار الارتفاع في المدى ».

وأشار أبوعرايس إلى أن أسهم قطاع الإسكان شهدت نشاطا ملحوظا في الفترة الحالية، وهذا يعود لنشاط القطاع العقاري في مصر بصورة ملحوظة في الفترة الأخيرة.

واعتبر أن المحرك الأساسي لهذه الطفرة كان التدفقات النقدية الناتجة عن ارتفاع أسعار البترول، وما يتبعها بالتالي من تدفقات نقدية تتمثل في استثمارات عربية مباشرة في القطاع العقاري، أو مشتريات المصريين العاملين في الدول العربية، وقال «نلاحظ في الفترة الأخيرة استثمارات عربية مباشرة في القطاع العقاري، مثل شركة إعمار».
الى ذلك حامت الأسهم في البورصة الأردنية حول نفسها بعد أن اتخذ المؤشر العام اتجاها أفقيا تذبذب في نطاقات ضيقة، بات معها متراجعا بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.7 بالمائة على مدى التداول الأسبوعي.

ويرى مراقبون ان حالة التردد عن الشراء استمرت للأسبوع الثالث على التوالي صاحبها أحجام للسيولة بالرغم من توفرها خاصة مع توالي التوزيعات النقدية لمعظم الشركات وانتهاء آثار الاكتتابات الأولية التي شهدها السوق بكثافة منذ بداية العام.
وحسب بيانات احصائية لسوق الاوراق المالية فقد تراجعت قيمة الاسهم بسعر اغلاق اخر يوم تداول بقيمة 141 مليون دينار لتصل الى 22856 مليون دينار مقابل 22997 مليون دينار للاسبوع السابق.

وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول خلال هذا الأسبوع حوالي 27.9 مليون دينار مقارنة مع 33.4 مليون دينار للأسبوع السابق بنسبة انخفاض بلغت 16.5 بالمائة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 139.4 مليون دينار مقابل 133.6 مليون دينار فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 53.5 مليون سهم نفذت من خلال 47759 عقدا. واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى حيث حقق ما مقداره 105.1 مليون دينار بنسبة 75.4 بالمائة من حجم التداول الإجمالي وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بحجم تداول مقداره 19.6 مليون دينار بنسبة 14.1 بالمائة. وأخيرا قطاع الخدمات بحجم مقداره 14.7 مليون دينار بنسبة 10.5 بالمائة.

وخلال التداول الأسبوعي كانت الألبان الأردنية من ابرز الشركات التي حققت ارتفاعات في أسعار أسهمها بنسبة وصلت 18.2 بالمائة والقصور للمشاريع الإسكانية بنسبة 14.1 بالمائة وتطوير المباني 11.5 بالمائة والعربية الكهربائية 9.1 بالمائة والدولية الطبية 7.9 بالمائة.

مقابل ذلك كانت ابرز الشركات الخاسرة نوبار للتجارة التي فقدت حوالي 22.6 بالمائة من مكاسبها وبيت الاستثمار 18.2 بالمائة والمقايضة للنقل 17.1 بالمائة والألمانية للتامين 13.6 بالمائة والنقل البري 12.1 بالمائة.

وتصدر البنك العربي الشركات الأكثر تداولا بقيمة 30.4 مليون دينار والإنماء العربية 10 ملايين دينار والتجمعات الاستثمارية 8.1 مليون دينار وتعمير الأردنية 8 ملايين دينار ومجمع الشرق الأوسط 7.8 مليون دينار.

أما عن مستويات الأسعار فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع إلى 5932 نقطة مقارنة مع 5974 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 42 نقطة أو ما نسبته 0.70 بالمائة، فيما انخفض الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول إلى 3141 نقطة مقارنة مع 3176 نقطة للأسبوع السابق بانخفاض مقداره 35 نقطة أو ما نسبته 1.09 بالمائة. وعلى الصعيد القطاعي فقد انخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 1.28 بالمائة كما انخفض الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 1.24 بالمائة مثلما انخفض الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 0.05 بالمائة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 169 شركة مع إغلاقاتها السابقة فقد تبين أن 46 شركة قد أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 104 شركات واستقرت أسعار أسهم 19 شركة أخرى

bosaleh
12-05-2007, 11:52 AM
اقتصاد مشترك


علي المزيد


تعيش الرياض غداً احتفالية المنتدى الاقتصادي السعودي ـ الاماراتي الذي يرعاه رجل الدولة الأمير سلمان بن عبد العزيز، وتنظمه هذه الصحيفة. وللرعاية والتنظيم معنيان؛ الاول: ان رعاية بحجم رعاية الامير سلمان للمنتدى هي إعلان وتجسيد للاهتمام المشترك بين الدولة السعودية وقطاعها الخاص للنهوض بالقطاع التجاري ودفعه خطوات للأمام عبر تذليل العقبات التي تقف في طريقه. ولعل اهم الانجازات المشتركة بين السعودية والامارات على كثرتها، توقيع اتفاقية التعاون التي وقعت حديثا جدا، والتي جاء في بندها السابع «الاتفاق على التباحث ومناقشة المواضيع المتعلقة بكيفية ازالة المعوقات التي تحد من تطور التعاون الاقتصادي الثنائي بين الطرفين، وذلك من خلال مجلس اعمال يقوم الطرفان بتأسيسه»، وكنتيجة طبيعية في ازالة المعوقات، فقد تم حل مشكلة تصدير التمور السعودية سريعاً. اما من حيث التنظيم، فهذا يعطي انطباعاً بان الوسائل الاعلامية الناجحة تتفاعل مع مجتمعها عبر جميع قضاياه، بما فيها الاقتصادي وتأخذ قصب السبق لتكسب إنجازات رائعة لذاتها ووطنها.


وقد يرى البعض ان الاتفاقيات الثنائية بين دول مجلس التعاون قد تؤثر سلبا على التعاون الخليجي المشترك عبر الامانة العامة. ومثل هذه الرؤية لا تستند الى حقيقة واضحة، اذ ان التعاون الثنائي ينصب في خدمة التعاون المشترك. والقرارات المشتركة ترفع وتيرة التعاون الثنائي. ويكفي مجلس التعاون انه نجح في تحديد التعرفة الجمركية المشتركة وتصنيف البضائع، مما رفع وتيرة التبادل التجاري المشترك.

وللتدليل على ذلك، يكفي ان نقول ان نسبة الصادرات السعودية للامارات من عام 2000- 2005 ارتفعت بنسبة 206 في المائة. وفي عام 2005 ارتفعت 47 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله. أما الواردات من الامارات الى السعودية فقد ارتفعت من 2000 ـ 2005 بنسبة 165 في المائة. وارتفعت عام 2005 مقارنة بالعام الذي قبله 31.7 في المائة وهذا لم يأت من فراغ بل اتى من عمل دؤوب وتواصل مستمر كان رافداه العمل الثنائي والعمل المشترك عبر الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجية.

بقيَّ القول إننا نسعى لتطور اكثر من ذلك عبر تسريع عجلة الاتفاقيات المشتركة وتحويلها الى قوانين يفهمها التاجر والمواطن البسيط. فالدول الخليجية مطالبة بوضع مراكز حدودية مشتركة تسهيلا لحركة الافراد والبضائع. وحتى تكون الاجراءات ميسرة وسهلة ويمكن لموظفي الدولتين ان يكونا في مقر واحد لأن مثل هذا الامر سيسهل الحركة التجارية وسيسهل تقديم الخدمات للافراد وللبضائع وستكون الخدمات افضل لأنها ستتركز في نقطة واحدة بدلا من نقطتين. كما سييسر على التاجر لانه سيقف في نقطة حدودية واحدة بدلا من نقطتين.

محاولة فتح مراكز تدريب مشتركة لتوفير الطاقة البشرية للمشاريع سواء كانت هذه المشاريع صناعية او مهنية متخصصة مثل البنوك على سبيل المثال. فمثل هذا المركز سيوحد الطاقات بدلا من بعثرتها وسيرفع وتيرة التدريب حتى وإن كان مثل هذا شبيه بالجامعة يعلم المهارات ولا يعلم الحفظ. المشاريع المشتركة بيننا وبين الشقيقة الامارات عددها 114 مشروعاً، والتبادل التجاري بلغ للصادرات السعودية للامارات 18 مليار ريال. أما الواردات من الامارات للسعودية فقد بلغ 5.8 مليار ريال. مثل هذه الارقام تظل غير مرضية فبالإمكان زيادتها عبر التفاعل المشترك وتسهييل الاجراءات بين الطرفين.

* كاتب اقتصادي

bosaleh
12-05-2007, 11:54 AM
(من السوق) جنون المضاربات


خالد عبدالعزيز العتيبي

ما أن أعلن عنه في ختام تعاملات الأسبوع المنصرم من طرح لاكتتابات جيدة لن يكون له تأثيراته السلبية على السوق بسبب الدروس الكثيرة التي أخرجها اكتتاب كيان. وفي مثل تلك القرارات التي اتخذت دليل على ثقة منظم ومشرع السوق في أن الاستجابة لكل ما هو موضوعي من شأنه أن يصلح من أوضاع السوق، وهو خير من الاستجابة لكل ما هو عاطفي كالدعوات التي كانت تطلق جزافاً وتنادي بعدم طرح أي اكتتابات.


الحق يقال بأن خطوة مثل تلك التي اتخذت في نهاية الأسبوع المنصرم تستحق عليها هيئة السوق المالية التهنئة خاصة أنها جاءت في خضم مواجهتها للتحديات والمصاعب التي تواجه السوق، وهي قرارات يمكن أن يطلق عليها أنها مغلفة بالحكمة لكي ينصلح حال السوق أولاً، وينصلح معه حال فئات غير واعية من مستثمريها، وبالتالي يتحقق هدف التخلص من أي ممارسات مندفعة وغير عقلانية ولا تخلف سوى الآثار غير الإيجابية.
وبالتأكيد فإن ما سيوفره تجاوز عدد شركات السوق المائة شركة قبل نهاية العام الحالي هو غير ما سيوفره فيما لو بقيت على حجم شركاتها الحالية، والأمر ينطبق أيضاً على ما سيوفره تجاوز حجم السوق المالية المائة والخمسين شركة في العامين المقبلين، وفي ذلك جوانب إيجابية ومتعددة وعلى قدر كبير من الأهمية وستجلب معها المزيد من التفاؤل. لكن الاتساع في حجم الشركات وحده ما لم يكن متبوعاً بقرارات تراعي فيه وضع السوق الحالي من حيث سيطرة المضاربات غير المتزنة على أدائها، لن يفسح المجال في إيجاد سوق مستقرة تسعى إليها الأموال ذات الأهداف والرؤية الاستثمارية البعيدة المدى. ويود المستثمرون أن يروا خطوات إيجابية أخرى تعمق من استقرار السوق وتبعدها عن جنون المضاربات.

bosaleh
12-05-2007, 11:56 AM
اعتبر الخدمة إنجازاً متميزاً لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.. الغبيني:
عملاؤنا المستفدون من خدمة مناقلة الأرقام في تزايد




قالت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" إن عملاءها المستفيدين من خدمة مناقلة الأرقام قد تضاعفوا خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن وفرت الشركة هذه الخدمة في جميع مراكز وفروع موبايلي في المملكة وعن طريق موزعيها الرئيسيين الأمر الذي ساهم في إتاحة الفرصة لعملاء المشغل الآخر بالانتقال بنفس أرقامهم إلى شبكة موبايلي.


وفي هذا الإطار قال حمود بن عودة الغبيني مدير العلاقات والإعلام في "موبايلي" إن توفير خدمة انتقال العملاء بنفس أرقامهم إلى شبكة موبايلي تحت برنامج مناقلة الأرقام يعد أحد الإنجازات المتميزة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إذ تتيح هذه الخدمة لعملاء المشغل الآخر تحويل فواتيرهم بنفس أرقامهم المنتقلين بها لا سيما بعد أن وفرت "موبايلي" تعرفة موحدة للاتصال داخل الشبكة وخارجها من خلال باقة "خطي بلص".

وأكد الغبيني على أن هذه الخدمة فريدة من نوعها بحيث تتساوى قيمة أو أجرة الدقيقة الواحدة سواء للمتصلين داخل شبكة موبايلي أو خارج شبكة موبايلي. يشار إلى أن شركة اتحاد الاتصالات أطلقت في وقت سابق خدمة "الرديف" والتي يحصل من خلالها المشتركون لدى "المشغل الآخر" على أرقامهم الرديفة، وهي خدمة تختلف عن "مناقلة الأرقام".
من جهة أخرى أوضح الغبيني أن "موبايلي" وقعت عقوداً لتقديم خدماتها مع أكثر من 100شركة سعودية، لافتاً إلى أن معظم الشركات استفادت من خدمة "البلاك بيري".

bosaleh
12-05-2007, 11:57 AM
خلال محاضرة له في "ملتقى شباب الأعمال 2007".. سلمان العودة:
حلم الثراء السريع تسبب في تراكم الديون على المستثمرين في الأسهم.. ويجب على شباب الأعمال التحلي بالصبر



الرياض - أحمد بن حمدان

حذر مشرف مجموعة الإسلام اليوم، شباب الأعمال من البحث عن الثراء السريع عند إقامة مشاريعهم والاعتماد على التدرج بديلاً عن ذلك.. مشيراً إلى أن حلم "الثراء السريع" تسبب في تراكم الديون على المستثمرين في سوق الأسهم.
وأضاف الدكتور سلمان العودة في محاضرة له بعنوان "شباب الأعمال.. طاقات بلاحدود" قدمها في ختام "ملتقى شباب الأعمال 2007" الأسبوع الماضي، بأن نجاح التاجر يأتي من خلال الصبر والمثابرة، وأكثر رجال الأعمال الذي نجحوا هم الصابرون.

ولفت العودة إلى وجود فئة من أصحاب الأموال تستغل مظهر التدين غطاء لتمرير أعمالهم المالية غير المشروعة، مطالباً شباب الأعمال بإخلاص النية في تجارتهم واستقطاع جزء من أرباحهم لصالح أعمال ومشاريع خيرية.

وأوضح أن المجتمع السعودي يعد شبابياً بنسبة تقريبية تقدر ب 65% ومن المفترض أن ينعكس هذا على النشاطات التجارية فيه التي من المفترض أن يكون للشباب حصة كبيرة فيه.. منوهاً إلى أهمية تحفيز رجال الأعمال من أجل وضع صندوق لتمويل مشاريع الشباب الصغيرة والمتوسطة وتقديم المشورات للشباب.. مستشهداً بالمثل "لاتعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها".

وأشار العودة إلى الاستثناء الذي أحدثه ملتقى شباب الأعمال بإتاحته الفرصة أمام الشباب ليسمعوا الآخرين همومهم.. مبيناً أن كثيراً من الملتقيات السابقة تتحدث عن الشباب وهم جمهور مغيب صوتهم، أما هذا الملتقى فأحدث الاستثناء عندما جعل الشباب هم المتحدثون، ويجب إقامة مثل هذه الملتقيات في مناطق المملكة الأخرى.
وتحدث العودة عن عمل المرأة، مبيناً أن عمل خديجة رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في التجارة ساهم في تعرفه بها.. مضيفاً بأن الرسول صلى الله عليه وسلم أسس للاستقلال المادي للمرأة، ونهى عن أن يؤخذ من مالها إلا بإذنها، ولافتاً إلى أن هناك اعتقاداً سائداً لدى البعض وهو أن خروج المرأة للعمل لابد أن يكون في محيط غير مناسب وغير محتشم.
جاء ذلك في الجلسة الختامية ل "ملتقى شباب الأعمال 2007" الاثنين الماضي التي أدارها حسين العذل الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وتحدث في الملتقى عدد من الخبراء الاقتصاديين وشباب الأعمال عن تجربتهم، وعن المعوقات التي يواجهونها في تنفيذ مشاريعهم، ومن المنتظر أن تصدر اللجنة المنظمة للملتقى لائحة لجائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال في الفترة المقبلة.

bosaleh
12-05-2007, 11:59 AM
بنك الرياض يختار "أوف نيويورك" لإدارة عمليات إعادة الشراء للأوراق المالية



صرح عبدالعزيز المالكي، نائب الرئيس التنفيذي للخزينة والاستثمار في بنك الرياض ان بنك الرياض قد اختار بنك نيويورك، البنك الرائد عالمياً في تقديم خدمات الأوراق المالية، لادارة اول عمليات اعادة الشراء للاوراق المالية (Tri-Party Repo Transactions)، وهذه الاتفاقية تتم لأول مرة على الاطلاق على مستوى الشرق الاوسط.


واضاف المالكي ان هذه الاتفاقية ستتيح لبنك الرياض ان يستفيد من مجموعة منتجاته الاستثمارية الدولية للدخل الثابت من خلال ايجاد مصدر تمويل جديد بتكلفة تنافسية، وتعكس هذه العملية خبرات بنك الرياض في مجال الاستثمار وادارة الاوراق المالية بأحدث المنتجات والادوات المتوفرة بالاسواق العالمية لخدمة استثماراته الخاصة وكذلك متطلبات عملائه الاستثمارية وان اختيار بنك أوف نيويورك لإدارة هذه العمليات تنبع من قدراته المتطورة في هذا المجال.
وقد عبر آرت شيرتوسيمو، نائب الرئيس التنفيذي، ومدير قسم خدمات الوساطة في بنك نيويورك عن سروره بإنجاز هذه الاتفاقية، واشاد ببنك الرياض كونه اخذ السبق والريادة في هذا التوجه في منطقة الشرق الاوسط، مشيراً الى ان هذه الاتفاقية توجت العمل الدؤوب لكلا البنكين

bosaleh
12-05-2007, 12:01 PM
سهم محلي
"مبرد" .. سهم مبالغ في سعره ما لم يطرأ تحسن على أداء الشركة التشغيلي في القريب العاجل


عبدالعزيز حمود الصعيدي


تأسست الشركة السعودية للنقل البري "مبرد" في العام 1984، ومن ثم تحولت إلى مساهمة بتاريخ 1991، وكان الهدف الرئيسي من إنشائها النقل البري بالوسائل التي كانت متاحة لديها آنذاك، وهي عبارة عن عدد محدود من التريلات، وتمتلك الشركة حاليا الكثير من الآليات والمعدات التي تتألف من: الشاحنات، الستائر، السطحات، التناكر، اللوابد، الفانات، وغيرها الكثير حسب احتياج السوق، هذا إضافة إلى نقل المواد السائلة والسائبة، كما يتم صيانة المعدات والآليات التابعة للشركة في ورش فنية متخصصة ومتطورة لإصلاح كافة الآليات والمعدات المملوكة للشركة وكذلك للغير.


تنشط الشركة في نقل وترحيل ومناولة البضائع والمواد المختلفة من وإلى المملكة العربية السعودية، إنشاء وإدارة وتأجير مخازن التبريد والمقطورات والآلات والمعدات المتعلقة بذلك، إجراء البحوث والدراسات والتطوير الفني والإداري فيما يخدم أغراض الشركة.

تمتلك الشركة أسطولا ضخما من الشاحنات والمقطورات الحديثة يقارب 1200وحدة متنوعة، مؤمن عليها والمنقولات تأمينا شاملا. وتتألف هذه الآليات والمعدات من: 500رأس شاحنة، 367شاحنة مقطورة حمولة 20طن، 58شاحنة مقطورة حمولة 10طن وأقل، 143شاحنة مسطحة للنقل الجاف، و 100شاحنة لنقل البضائع. وبهذا تعتبر "مبرد" من أكبر شركات النقل البري في المملكة، وربما في الشرق الأوسط، برأسمال قدره ثلاثمائة مليون ريال مدفوعة بالكامل وموزعة على 30مليون سهم. يتنوع نشاط الشركة على النحو التالي: البرادات، للبضائع المبردة والمجمدة؛ الستائر للمواد والإمدادات الجافة خاصة التي تحتاج لعناية خاصة؛ السطحات وتستخدم للمواد والتجهيزات الإنشائية؛ الجوانب للحمولات المتنوعة؛ التناكر في مجال نقل السوائل و المواد السائبة؛ اللوابد وتستعمل لنقل المعدات والحمولات الثقيلة؛ حاملة الحاويات للكونتينرات؛ الفانات للشحن الجزئي والطرود غير البريدية من الباب إلى الباب.

لدى الشركة ورش متخصصة ومتطورة مركزية مجهزة بكامل العدد والكوادر الفنية المؤهلة والمدربة لصيانة وإعداد وحدات للعمل بأعلى كفاءة ممكنة بكل من الرياض و الدمام وجدة والحديثة.علاوة على الورش المتنقلة لسرعة إسعاف الوحدات على الطرق.

يتولى إدارة وتشغيل وحدات الشركة طاقم إداري وفني مؤهل ومدرب يتمتع أفراده بخبرات طويلة في مجال النقل، إضافة إلى حرص الشركة على استخدام أمهر السائقين الذين لديهم الإلمام التام بأنظمة القيادة الآمنة وطبيعة وظروف الطرق في المنطقة.

خدمات الشركة تغطي جميع مدن وأرجاء المملكة والدول العربية المجاورة، ولديها مكاتب في المنافذ الحدودية لتسهيل عملية دخول وخروج الشاحنات.

تقدم الشركة خدمات النقل الجزئي مثل مبرد اكسبرس للطرود غير البردية لجميع المدن الرئيسية في المملكة، وهي وسيلة التوصيل خلال 24ساعة، من الباب إلى الباب.

تنتهج الشركة دوماً أسلوب التطور البعيد المدى وتحرص على اقتناء أفضل المعدات والأجهزة المتاحة في صناعة النقل في العالم، باتباع نظم الإدارة الحديثة.

واستنادا على إقفال سهم "مبرد" الأسبوع الماضي على 47.75ريالاً، بلغت القيمة السوقية للشركة 859.5مليون ريال، موزعة على 18مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.

ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 41.75ريالاً و 49.50، بينما تراوح مجال السعر خلال عام بين 28ريالاً و 127.5، ما يعني أن سعر السهم تذبذب خلال عام بنسبة 78.14في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم "مبرد" متوسط إلي عالي المخاطر، ولكن وبما أن سهم الشركة ليس من أسهم المضاربة، أي ليس من تلك الأسهم النشطة في التعاملات اليومية، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 8.50مليوناً سهم، ما يهمش نسبة المخاطر عليه. من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية مقبولة، فبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 33.64في المائة وهو رقم جيد، ونسبة المطلوبات إلى الأصول 18.31في المائة وهي ممتازة، وعند دمج هذه النسب مع معدلات السيولة النقدية البالغة 24في المائة وهي مقبولة، والسيولة الجارية عند 71في المائة وهي مقبولة أيضا، وبعد تتويج ذلك بالرفع المالي يتأكد لنا أن الشركة ليست محصنة ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، على المدى القريب،.

وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز غير المقبول، فإدارة الشركة للتدفقات تتسم بالتذبذب، فالتدفقات النقدية من التشغيل سالبة ما يعني أن الشركة تعاني من الخسائر، وتدفقات الاستثمار موجبة أي أن الشركة تبيع أصولها لمواجهة التزاماتها المالية.

في مجال السعر والقيمة، أحوال الشركة تدعو إلى التساؤل، فبلغ متوسط مكرر الربح للعام 2005نحو 78ضعفا، وهو أحسن حالا من مكرر الربح للعام الماضي 2006الذي جاء سالبا، والمتوقع أن يتحسن أداء الشركة خلال العام الجاري 2007، وربما تحقق الشركة أرباحا بواقع 0.2ريال للسهم، وبهذا تتخلص الشركة من دوامة الخسائر التشغيلية التي لازمتها لفترة من الزمن، كما تراجعت قيمة السهم الدفترية إلى 9.13ريالات للعام الماضي 2006، من المتوسط 16ريالاً للسهم خلال العام 2005، وهذا وضع غير صحي، ويشير إلى أن الشركة قلصت أصولها دون تحقيق أرباح أو عوائد استثمارية لصالح المساهمين، وحاليا تجاوز مكرر القيمة الدفترية خمسة أضعاف وهذا غير مقبول من ناحية التحليل الأساسي لقوائم الشركة، خاصة وأنها تعاني من الخسائر. وعند دمج الربح مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة ذلك بمؤشرات أداء السهم، يتضح أن سعر سهم مبرد عند 47.75مبالغ فيه، إلا إذا طرأ تحسن على أداء الشركة التشغيلي في القريب العاجل.

هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته.

استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل مهمة الجريدة أكثر صعوبة، وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتائج النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أن المهمة صعبة وتستهلك الكثير من الوقت.

من هذا المنطلق، المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية أولا بأول، وتحديث بياناتها على موقعها بأسرع وقت ممكن، حتى تستطيع "الرياض" نشر آخر التطورات التي حققتها أي منشأة.

bosaleh
12-05-2007, 12:03 PM
اكتمال تثمين 306 عقارات لنزع ملكيتها لمشروع جبل عمر


عبدالله حسنين (مكة المكرمة)


انهت لجنة تقدير العقارات بمكة المكرمة والمشكلة من امارة المنطقة وامانة العاصمة المقدسة وفرع وزارة العدل وفرع وزارة المالية ونائب شيخ دلالي العقار بمكة المكرمة من تثمين العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح مشروع المرحلة الثانية من جبل عمر والبالغة 306 عقارات.

ويؤدي هذا المشروع الذي يعود لشركة جبل عمر الى تطوير جزء كبير من منطقة دحلة الرشد التي تشهد الكثير من العشوائيات وتعاني من ضيق الشوارع والمداخل والمخارج وهي عبارة عن عدد من الازقة والمنعطفات.

من جهة اخرى قامت اللجنة ايضا بتثمين العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح مشروع طريق شارع ابراهيم الخليل والذي سيطور المنطقة الواقعة ما بين الطريق الدائري الاول والطريق الدائري الثاني وشارع ابراهيم الخليل وشارع الهجرة وبعض العقارات الواقعة شرقي طريق المسيال.

يذكر ان ما سينزع من العقارات الواقعة في نطاق مشروع تطوير شارع ابراهيم الخليل تبلغ 375 عقارا هي عبارة عن فنادق ووحدات سكنية ومتجار ومعارض.

bosaleh
12-05-2007, 12:06 PM
إعادة «أنعـام » للتداول خلال أسبوعين

حزام العتيبي(الرياض)

علمت (عكاظ) من مصادر قانونية ومالية انه تم التوصل الى تسوية لوضع شركة (انعام ) تحفظ حقوق صغار المساهمين وتعيد ادراج اسهم الشركة في تداول بعد الإجراء القسري الذي طبقته هيئة السوق المالية بحقها عندما تجاوزت خسائرها الحد المسموح به وتم تعليقها في التداول .وقالت مصادر مقربة من هيئة سوق المال ان قرار الإعادة سيصدر خلال الأسبوعين القادمين.

وكان رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري قد أوضح لمجموعة من مساهمي الشركة قبل أيام أن الهيئة ستصدر قرارا نهائيا في وضع الشركة خلال فترة أسبوعين بعدما ثار الجدل حول القرض الحسن الذي تعهد بتقديمه أحد كبار المساهمين في الشركة بمبلغ 240مليون ريال على أن يتم تحويله فيما بعد الى اسهم اسمية بقيمة عشرة ريالات للسهم ، وطرحت خيارات أخرى بأن يقوم ملاك الأسهم بإطفاء الخسائر كل بحسب عدد الأسهم التي يملكها ، والمؤكد ان هيئة السوق المالية امام قرار تاريخي يعد الأول من نوعه في معالجة حالة إحدى شركات السوق التي كانت تعتبر فرسا في سوق المضاربة السعودي.

يذكر ان عدد المساهمين في شركة انعام عند تعليق تداولها كان قد بلغ 90 الف مساهم يملكون 120 مليون سهم هي عدد اسهم الشركة المتداولة.

bosaleh
12-05-2007, 12:07 PM
المؤشر بين كسر 7333 او اختراق 7580 نقطة
السوق ينتظر نظام التداول الجديد والمضاربة تنتقل إلى قطاع التأمين






تحليل : علي الدويحي

يدخل سوق الأسهم المحلية اليوم السبت تعاملاته باستراتيجية قد تختلف عن الفترة الماضية ، فبعد استيعاب صدمة الاكتتاب الاولى في احدى الشركات الثلاث الكبيرة (كيان ) المزمع طرحها في الفترة القادمة، من المنتظر ان يبدأ اليوم تعاملاته محاولا التكيف مع طرح الشركه الثانية (جبل عمر) الى جانب طرح اسهم سبع شركات تأمين وان كانت اقل تأثيرا نتيجة تسرب موعد الاكتتاب قبل الاعلان النهائي اضافة الى ان الاكتتاب يأتي بعد شهر من الان ، ولكن مع هذا لانستبعد ان يتم استغلال هذه الاكتتابات لاحداث موجة هابطة سوف يزيد من عمقها البدء بنظام التداول الجديد, ثم ادراج كيان للتداول.

السوق مازال مضاربة وكل الاحتمالات واردة اجمالا ومن الناحية الفنية مازال السوق يقع داخل القناة الهابطة الرئيسية ولكن يدخل تعاملات هذا الاســــبوع ولديـــه القدرة على اكمال بناء النموذج الايجابي الذي بدأه من عند قاع 7258 نقطة وهو عبارة عن موجة فرعية صاعدة جديدة ، هدفها المرصود هو الوصول الى 7666 نقطة او اقل منها قليلا ، فهناك العديد من المحفزات التي ربما تجـــعل الســـــوق ينجح في تكوين هذه الموجة خلال هذا الاسبوع ومنها عدم كسر حاجز 7305 نقاط والاغلاق اسفل منه بأي حال من الاحوال مع المحافظه على البقاء فـــوق مستوى 7550 نقطة في حال تجاوزه ، حيث تعتبر المنطقة الواقعة بين مستويات 7305 الى 7360 هي مناطق ارتدادية ، ومن ابرز العوامل المؤدية الى فـــشل هذا النموذج توالي الاخــبار السلبية وزيادة السيولة الانتهازية ووصولها الى نحو 18 مليار ريال قبل تجاوز قـمة النموذج وعودة السهم القيادي الاول (سابك) الى سعر 114 ريالا ومواصلة سهم الاتصالات في تسجيل قيعان جديدة وهذا الكلام موجه للمستثمر الاسبوعي.

عمليات ضغط

السوق اليوم السبت يتوقع له ان يشهد عمليات ضغط من البداية ويعتبر حاجز 7333 نقطة هو صمام الامان الاول ويمكن معرفة ملامح اتجاه السوق بالنسبة للمضارب اللحظي من نصف الساعة الاولى وذلك من خلال تحرك سهم الراجحي والبلاد وتثبيت سهم الكهرباء وقيام سهم سابك بموازنة المؤشر العام بما يتفق مع متطلبات المضاربة اليومية وهذا يفتح المجال امام الشركات الصناعية المتوسطة والصغيرة وهذا ربما يجعل القطاع الخدماتي والزراعي يشهد مزيدا من الضغط خاصة بعد دخول قطاع التأمين كقطاع مضاربة ومنافس لهما ربما تتحول اليه المضاربة الحامية نتيجة قلة عدد اسهم شركاته ومن مصلحة السوق اليوم ان لاتزيد السيولة عن 2 مليار ريال في الساعة الاولى فكلما ازداد الضغط واقترب من حاجز 7333 نقطة والسيولة متزايدة على المضارب اللحظي ان يرفع درجات الحذر ومن ابرز نقاط الدعم اليوم للمضارب اللحظي هي حاجز 7352 ثم 7333 يليها 7308 نقاط ، اما نقاط المقاومة فهي 7405 ثم 7416 يليها 7430 واخيرا 7460 نقطة.

ويتوقع ان يكسر المؤشر حاجز 7333 نقطة ويخترق 7580 نقطة.

bosaleh
12-05-2007, 12:10 PM
بعد أن هزت سيولة الاكتتاب (كيان) السوق خلال الشهر الماضي
طرح 201 مليون من أسهم (جبل عمر) نهاية الشهر






* الرياض - عبد الله البديوي:




استمراراً لما سبق أن أعلنته هيئة السوق المالية من حرصها على توفير فرص استثمارية للمواطنين من خلال الموافقة على طرح أسهم شركات جديدة وإدراجها في السوق المالية، يسر الهيئة أن تعلن عن موافقة مجلسها على طرح شركة جبل عمر للتطوير برأس مال 6.714.000.000 ريال، وسيتم طرح 201.400.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة. وسيتم طرح أسهم الشركة بسعر (10) عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 23-5 - 1428هـ الموافق 9-6-2007م إلى 3-6- 1428هـ الموافق 18-6-2007م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها. ويعتبر (جبل عمر) ثالث الشركات الكبرى التي ستطرح خلال العام الحالي، فبعد أن تم الانتهاء مؤخرا من الاكتتاب في شركة (كيان للبتروكيماويات) يأتي اكتتاب (جبل عمر) الذي يمثل 30% تقريبا من قيمة اكتتاب (كيان)، وينتظر أن تكتمل حلقة الاكتتابات الضخمة لهذا العام في الربع الأخير منه حين تطرح أسهم بنك الانماء للاكتتاب العام.

جبل عمر وشركة مكة:

يعتبر مشروع (جبل عمر) من أضخم المشاريع العمرانية في العاصمة المقدسة، وقد بدأت أعمال التسوية والحفر قبل عامين تقريبا ولا زال العمل قائما على قدم وساق، وتبلغ المساحة الكاملة للمشروع 230 ألف متر مربع، بينما تبلغ مسطحات البناء الراقية مليونا و200 ألف متر مربع تزيد الوحدات السكنية فيها عن 34 ألف وحدة، ويساهم المشروع بتوسعة الحرم المكي الشريف وتوفير الفرص الاستثمارية والفرص الوظيفية التي تقارب 10 آلاف وظيفة.

وتعتبر شركة (مكة للإنشاء) أحد المؤسسين لهذه الشركة، وتبلغ قيمة استثماراتها العينية والمالية 1390 مليون ريال، وهو ما يعني أن شركة مكة تمتلك ما نسبته 21% من الشركة الجديدة.

الجدير بالذكر أن سهم (مكة) قد تفاعل مسبقا مع أشاعات طرح (جبل عمر) للاكتتاب العام، وارتفع خلال الأسبوعين الماضيين قرابة الـ25% رغم أنه أنهى تداولاته لهذا اليوم منخفضا 5%.

bosaleh
12-05-2007, 12:49 PM
مايو شهر شركات التأمين بعد السماح بالاكتتاب في سبع شركات جديدة

اليوم ـ الدمام


يبدو أن شهر مايو أصبح شهر شركات التأمين، بدءاً من شركتي «ملاذ» و«ميد غولف» اللتين بدأتا طرح أسهمهما للتداول في الأسبوع الماضي والأسبوع الذي سبقه، أعلنت سوق المال قبل يومين السماح بالاكتتاب العام في أسهم سبع شركات تأمين ابتداء من 19 مايو وحتى 28 مايو. والشركات هي:

1- سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني «سند» برأس مال 200,000,000 ريال، وسيتم طرح 8,000,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 40 في المائة من أسهم الشركة.

2- الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني برأس مال 100,000,000 ريال، وسيتم طرح 4,000,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 40 في المائة من أسهم الشركة.

3- الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني برأس مال 100,000,000 ريال، وسيتم طرح 4,000,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 40 في المائة من أسهم الشركة.


4- شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني برأس مال 22,000,000 ريال، وسيتم طرح 8,800,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 40 في المائة من أسهم الشركة.

5- شركة الأهلي للتكافل برأس مال 100,000,000 ريال، وسيتم طرح 2,645,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 26.45 في المائة من أسهم الشركة.

6- الشركة الأهلية للتأمين التعاوني «الأهلية» برأس مال 100,000,000 ريال، وسيتم طرح 4,000,000 سهم للاكتتاب العام تمثل 40 في المائة من أسهم الشركة.

7- المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني «أسيج» برأس مال 100,000,000 ريال، وسيتم طرح 4,000,000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة.

وسيتم طرح أسهم جميع الشركات السبع بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 2 جمادي الأولى 1428هـ الموافق 19 مايو 2007م إلى 11 جمادى الأولى 1428هـ الموافق 28 مايو 2007م بحيث يخصص للاكتتاب في كل شركة بنوك مستلمة لا يقل عددها عن ثلاثة بنوك لكل شركة. وسيتم الإعلان عن البنوك المستلمة المشاركة لكل شركة في وقت لاحق. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بكل شركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار، لاسيما البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها. وينتظر أن يسمح، على الأرجح، بالتداول لأسهم خمس شركات تأمين أخرى في هذا الشهر . وبذلك يكون مايو شهر شركات التأمين دون منازع.

bosaleh
12-05-2007, 12:51 PM
الاكتتابات الجديدة تلقي بظلالها على مستقبل مسار السوق
أسهم الشـركات القيادية تتعرض لضغط منظّم والمضاربة تجتـاح شركات التأمين الجديـدة

تحليل الدكتور- عبد الله الحربي أستاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تفتتح سوق الأسهم السعودية تعاملات بداية هذا الأسبوع على مفترق طرق وضبابية في الرؤية والمسار الذي من المتوقع أن تسلكه السوق وذلك بعد أن شهدت من خلال تعاملات الأسبوع الماضي أسبوعا حافلا بالعديد من المستجدات والأحداث والمتغيرات المتسارعة التي يبدو أن معظم المتعاملين لم يستطيعوا أن يستوعبوا تأثيراتها وتبعاتها بعد. حيث شهدت السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي انتهاء فترة اكتتاب شركة كيان السعودية حيث تمت تغطية الاكتتاب في آخر الدقائق وذلك بعد أن رفعت معظم البنوك السعودية خاصة تلك المتعهدة بتغطية الاكتتاب أحجام التسهيلات البنكية إلى الحدود القصوى، حيث تم السماح لبعض عملاء البنوك بالاكتتاب بضعف ما يمتلكونه من سيولة وذلك حسب ملاءتهم وقوة مراكزهم المالية، مما أدى في نهاية الأمر إلى تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات المبلغ المطلوب وذلك في غضون ساعات.
وشهدت السوق خلال تعاملات الأسبوع الماضي إدراج شركتين للتأمين جديدتين، حيث تم إدراج أسهم كل من شركة «ميد غلف» للتأمين وإعادة التأمين وكذلك إدراج شركة «ملاذ» للتأمين في السوق للتداول. كما شهدت تعاملات الأسبوع الماضي بداية طرح أسهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية للاكتتاب العام. في حين شهدت السوق بعد نهاية تداولات الأسبوع الماضي الإعلان عن طرح سبع شركات جديدة للتأمين وكذلك الإعلان عن طرح شركة جبل عمر للتطوير للاكتتاب العام والتي يرتكز نشاطها الرئيسي على تطوير منطقة جبل عمر في مكة المكرمة، وهي تعتبر ثاني أكبر طرح أولي تشهده السوق المالية هذا العام. ولذا فإننا نرى أن كل هذه الأحداث والمستجدات مجتمعة سوف تلقي بظلالها حتما على مسار السوق خلال الفترة القريبة القادمة وقد ترفع درجة الترقب والحذر لدى معظم المتعاملين بالسوق إلى اللون البرتقالي.
وعكست السوق في نهاية آخر يومي تداول من تداولات الأسبوع الماضي مسارها الهابط الفرعي الذي استمر لمدة أربعة أيام متتالية وذلك بعد أن شهدت السوق انتهاء ثاني أكبر طرح عام أولي تشهده أسواق الخليج المالية. حيث أغلق المؤشر العام للسوق في نهاية تداولات الأسبوع الماضي وتحديدا يوم الأربعاء الماضي عند مستوى 7,394.50 نقطة. وبذلك يكون المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية قد حقق على مدار تداولات الأسبوع الماضي انخفاضا طفيفا بلغت قيمته 138.61 نقطة وبنسبة انخفاض بلغت 1.84 بالمائة عن مستوى إغلاق الأسبوع ما قبل الماضي. حيث كان المؤشر العام قد أغلق الأسبوع ما قبل الماضي عند مستوى 7,533.11 نقطة، بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 7,394.50 نقطة. كما أنه يجدر القول إنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى يكون المؤشر قد زاد من خسائره التي تكبدها منذ بداية العام إلى ما قيمته 538.79 نقطة، أي بنسبة انخفاض 6.79 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في بداية هذا العام. حيث كان المؤشر العام قد أغلق في بداية العام عند مستوى 7,933.29 نقطة بينما أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 7,394.50 نقطة. كذلك يجدر التنويه إلى أنه بإغلاق المؤشر العام عند هذا المستوى يكون المؤشر العام قد حقق انخفاضا بما نسبته 64.17 بالمائة عن المستوى الذي كان عليه المؤشر في نهاية شهر فبراير من العام الماضي عندما أقفل عند المستوى القياسي 20,634.86 نقطة.


أداء سلبي لمجمل قطاعات السوق


أما بالنسبة لأداء السوق على مستوى القطاعات على مدار الأسبوع فقد كان أداؤها في المجمل سلبيا للغاية، حيث انخفضت، فيما عدا قطاع التأمين، جميع مؤشرات القطاعات وبنسب متفاوتة في الأداء. حيث جاء قطاع الاتصالات على قائمة قطاعات السوق المنخفضة مسجلا انخفاضا بما نسبته 4.5 في المائة، تلاه قطاع البنوك مسجلا انخفاضا بما نسبته 2.8 في المائة. في حين جاء قطاع الأسمنت في المركز الثالث مسجلا انخفاضا بما نسبته 2 في المائة على مدار الأسبوع. أما فيما يتعلق بقطاعات السوق المرتفعة على مدار الأسبوع، فقد كان من نصيب قطاع التأمين حيث سجل ارتفاعا بما نسبته 5.8 في المائة على مدار الأسبوع.


شركات السوق


أما فيما يتعلق بأداء السوق على مستوى الشركات على مدار الأسبوع، فقد كان أداؤها كذلك في المجمل سلبيا للغاية، حيث بلغ عدد الشركات التي انخفضت أسهمها على مدار الأسبوع 53 شركة، في حين ارتفعت أسهم 29 شركة، بينما لم يطرأ أي تغير على أسعار أسهم 6 شركات. وقد جاءت شركة الفنادق على قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 22.5 بالمائة, تلتها شركة ثمار بنسبة ارتفاع بلغت 22.4 بالمائة على مدار الأسبوع. في حين جاءت شركة الصادرات في المركز الثالث في قائمة شركات السوق المرتفعة مسجلة ارتفاعا بلغت نسبته 17.1 بالمائة. أما بالنسبة لقائمة شركات السوق المنخفضة على مدار الأسبوع, فقد جاء بنك الجزيرة على قائمة شركات السوق الخاسرة وبنسبة انخفاض بلغت 13 بالمائة, تلاه شركة عسير بنسبة انخفاض بلغت 5.6 بالمائة على مدار الأسبوع. في حين جاءت شركة جرير في المركز الثالث في قائمة شركات السوق الخاسرة مسجلة انخفاضا قدره 5.5 بالمائة على مدار الأسبوع.


قيم وكميات الأسهم المتداولة


أما بالنسبة لأداء السوق بحسب أحجام وقيم التداولات للأسبوع الماضي, فقد شهدت سوق الأسهم السعودية انخفاضا ملحوظا في قيم وكمية الأسهم المتداولة، بينما شهدت السوق ارتفاعا بعدد الصفقات المنفذة على مدار الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع الذي قبله. حيث انخفضت قيمة الأسهم المتداولة للأسبوع الماضي إلى 54 مليارا و337 مليون ريال, كذلك انخفضت كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي إلى مليار و181 مليون سهم. بينما بلغت قيمة التداولات للأسبوع ما قبل الماضي أكثر من 66 مليارا و584 مليون ريال تم التداول خلالها على أكثر من مليار و463 مليون سهم. بينما شهدت تداولات السوق للأسبوع الماضي ارتفاعا ملحوظا في عدد الصفقات التي تم إبرامها مقارنة بالأسبوع السابق, حيث بلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها خلال الأسبوع الماضي 1,722,122 صفقة, بنما بلغت الصفقات للأسبوع ما قبل الماضي 1,588,827 صفقة.


7 شركات تأمين جديدة للاكتتاب


أما فيما يتعلق بالأخبار التي شهدتها السوق خلال الأسبوع الماضي فقد كان أبرزها إعلان هيئة السوق المالية عن طرح أسهم سبع شركات تأمين جديدة للاكتتاب العام وهي : شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني، الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني، شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني، شركة الأهلي للتكافل، الشركة الأهلية للتأمين التعاوني، والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني. وقد تم طرح أسهم تلك الشركات للاكتتاب العام برؤوس أموال متفاوتة في الحجم يبلغ مجموعها 920 مليون ريال.

في حين يبلغ عدد الأسهم المطروحة للتداول لكل شركة : 8 ملايين سهم يمثل ما نسبته 40 بالمائة من أسهم الشركة، 4 ملايين سهم يمثل ما نسبته 40 بالمائة من أسهم الشركة، 4 ملايين سهم يمثل ما نسبته 40 بالمائة من أسهم الشركة، 8.8 مليون سهم يمثل ما نسبته 40 المائة من أسهم الشركة، 2.645 مليون سهم يمثل ما نسبته 26.45 بالمائة من أسهم الشركة، 4 ملايين سهم يمثل ما نسبته 40 بالمائة من أسهم الشركة، 4 ملايين سهم يمثل ما نسبته 40 بالمائة من أسهم الشركة، على التوالي. علما بأنه سوف يتم طرح أسهم جميع الشركات بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 19 إلى 28 مايو .

كذلك أعلنت هيئة السوق المالية عن طرح أسهم شركة جبل عمر للتطوير برأس مال قدره 6.714 مليار ريال، حيث سيتم طرح 201.4 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات للسهم والتي تمثل ما نسبته 30 بالمائة من أسهم الشركة. علما بأن فترة الاكتتاب سوف تكون خلال الفترة من 9 الى 18/6/2007م.


الوضع العام للسوق


الواقع أن القراءة الفنية للسوق تشير إلى أن المؤشر العام للسوق لا يزال يسير داخل قناة فرعية هابطة كما أن المؤشر قد أغلق في نهاية تداولات الأسبوع الماضي داخل القناة الفرعية الهابطة. كما أنه من المتوقع أن تستمر السوق في منطقة الاتجاه وذلك نتيجة لوقوعها تحت تأثير سيل من المستجدات والأحداث المتسارعة والمعلومات الجديدة والمتمثلة في طرح العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة في الحجم للاكتتاب العام. كذلك من المتوقع أن تسيطر خلال هذه الفترة الانتقالية التي يمر بها السوق الحالة النفسية والانفعالية على تعاملات المتداولين أكثر من التعاطي الإيجابي المدروس مع السوق. ولذا فإن تحديد وجهة المؤشر العام للسوق بشكل دقيق تعتمد بشكل كبير على تفاعل السوق والمتعاملين فيه مع الاكتتابات الجديدة.

bosaleh
12-05-2007, 12:52 PM
تباين الأداء في الأسهم السعودية مع تراجع في التداولات


تراجعت السوق السعودية حيث سيطر الانخفاض على بدايته بفضل تراجعات اسهم قيادية برئاسة سهم سابك، ليشهد الاسبوع انخفاضا في احجام التداولات وقيمتها خاصة مع التغطية غريبة الاطوار لاكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات والتي وصلت الى 4.7 مرة بقيمة بلغت 32 مليار ريال وبعدد مكتتبين هو 3.6 مليون مكتتب، والجديد في الامر هو ان الاكتتاب وصلت نسبة التغطية فيه الى 31بالمائة حتى اليوم الثامن من الاكتتاب الذي استمر لعشرة ايام !!. وقد تغير خط سير التداول خلال اليومين الاخيرين من الاسبوع بعد اتجاه المؤشر نحو تحقيق ارتفاعات بسيطة نسبيا بقيادة من الاسهم الصغيرة (المضاربة) خاصة بعد بداية التداول على سهمي ملاذ وميدغلف للتأمين، اللذين سجلا ارتفاعات قوية في اول ايام تداولاتهما بنسب 342.5بالمائة و 167.5بالمائة على التوالي، وتخلى المؤشر عن 138.61 نقطة بنسبة 1.84بالمائة مستقرا عند مستوى 7394.50 نقطة، وتم تداول 1.18 مليار سهم بقيمة 54.3 مليار ريال ، استحوذ منها قطاع الخدمات على ما نسبته 40بالمائة واحتل بذلك المرتبة الاولى من حيث القيمة، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 33بالمائة ثم قطاع الزراعة بنسبة 15بالمائة، قطاع التأمين بنسبة 7بالمائة، البنوك بنسبة 2بالمائة، الاسمنت بنسبة 1بالمائة، والاتصالات بنسة 1بالمائة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 31 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 53 شركة، واستقرت اسعار اسهم 4 شركات عند اغلاقاتها السابقة، حيث سجل سهم شركة ملاذ للتأمين واعادة التأمين التعاوني اعلى نسبة ارتفاع بلغت 332.5بالمائة تلاه سهم ميدغلف بنسبة 220بالمائة، في المقابل كان الانخفاض بقيادة سهم بنك الجزيرة بنسبة 13بالمائة تلاه سهم عسير بنسبة 5.6بالمائة، وقد احتل سهم شركة المشروعات السياحية المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 3.59 مليار ريال سعودي او ما نسبته 6.6بالمائة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة تلاه سهم شركة المنتجات الغذائية بقيمة 2.54 مليار ريال سعودي وبنسبة 4.7بالمائة .

على صعيد اخبار الشركات، وافقت وزارة التجارة والصناعة على الترخيص لعشر شركات وطنية بالتأسيس أو تحولها لشركات مساهمة مغلقة وبرأسمال إجمالي يصل إلى 4.860 مليار ريال، من بينها تأسيس الشركة الوطنية للصناعة (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال 320 مليون ريال، تأسيس شركة وطن للاستثمار وأعمال الأوراق المالية (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال 270 مليون ريال، وتأسيس شركة سعد للاستثمار التجاري (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال 3 مليارات ريال، وتحول الشركة السعودية للطباعة والتغليف المحدودة إلى شركة مساهمة مقفلة برأسمال 600 مليون ريال. وأعلنت هيئة سوق المال السعودية موافقتها على طرح 30بالمائة من رأسمال شركة جبل عمر للتطوير للاكتتاب العام. وتمثل هذه النسبة ما قيمته 6.71 مليار ألف سهم بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد. وسيبدأ الاكتتاب بعد قرابة شهر من الآن

bosaleh
12-05-2007, 12:56 PM
التحليل الفني للأسبوع المنصرم
المؤشر العام بين اكتتاب كيان وإدراج ملاذ وميد غلف

بندر بن سليمان المشيقح





افتتحت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها الأسبوع الماضي بموجة هبوط بعد الارتفاع السابق الذي أخذ المؤشر العام من مستوى 7092 نقطة إلى مستوى 7607 نقطة مما دفعت المؤشر العام بداية الأسبوع قبل الماضي لتخطي كل من مستوى دعم 7483 نقطة وكذلك تخطي نقطة الدعم الأسبوعية الأولى عند مستوى 7329 نقطة التي أشرنا إليها في تحليل الأسبوع الماضي.
كما تزامن هذا الهبوط مع إدراج شركة ملاذ للتأمين مطلع الأسبوع المنصرم بعدها سلك المؤشر العام اتجاهاً أفقياً فوق مستوى 7256 نقطة الذي سبق أن أرتد منه كما في تاريخ 10 فبراير الماضي الذي يقع في منطقة دعم للمؤشر العام كما هو موضح في الرسم البياني رقم (1).
وفي منتصف الأسبوع أخذ المؤشر العام بالارتفاع التدريجي متزامناً مع انتهاء اكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات ومع إدراج شركة ميد غلف للتأمين.
الارتفاع الذي أعاد المؤشر من جديد فوق نقطة دعمه الأسبوعية السابقة عند مستوى 7329 نقطة حيث أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها نهاية الأسبوع فوق هذا المستوى وتحديداً عند مستوى 7394 نقطة على انخفاض بلغ 138.61- نقطة وبنسبة تغير بلغت 1.84-% عن إغلاق الأسبوع السابق.
وحول أعلى نقطة بلغها المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي كانت عند مستوى 7565 نقطة وبالنسبة لأدنى نقطة بلغها كانت عند مستوى 7257 نقطة, كما بلغ عدد الصفقات المنفذة خلال الأسبوع الماضي 1.722.122 صفقة نفذ خلالها 1.181.000.033 سهما بلغت قيمتها الإجمالية 54.337.997,641.75 ريالاً، وبعد عرضنا لأداء المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي سنلقي نظرة على إغلاق بعض المؤشرات الفنية للسوق.
المؤشرات الفنية للمؤشر الفنية
وبالاطلاع على الرسم البياني رقم (2) نجد أن المؤشر العام لم يستطع بداية الأسبوع الماضي الصمود فوق دعم خط المتوسط المتحرك الموزون الفاصل بين منطقة البولينقر الإيجابية والسلبية ولكن بعد دخول السيولة منتصف الأسبوع المنصرم عاد من جديد لكي يغلق داخل المنطقة الإيجابية وكما نلاحظ أيضاً أن المسافة بين أشرطة البولينقر لا تزال تضيق مما يعطي دلالة على الدخول في مسار أفقي أو تغير المسار الحالي في الفترة القادمة عليه فإن الفاصل في هذه المسألة هو نتيجة اختبار المؤشر العام لنقاط الدعم والمقاومة اليومية والأسبوعية.
وكما أغلق الشريط العلوي عند مستوى 7648 نقطة (خط مقاومة ) والشريط السفلي أغلق عند مستوى 7109 نقطة وخط المتوسط المتحرك الموزون أغلق عند مستوى 7378 نقطة.
مؤشر القوة النسبية
وأغلق مؤشر القوة النسبية RSI (الذي من فوائده إعطاؤنا تصور تقريبي حول اقتراب السوق من قاعة أو قمته التي تساعدنا على تحديد ما إذا كان السوق مناسب للدخول أو غير مناسب.
وتحديد ما إذا كان مرشحاً للصعود والدخول الآمن فيه أو أنه متجه للنزول ومن الأفضل عدم الاستمرار أو الدخول فيه) نهاية الأسبوع باتجاه أفقي داخل منطقة البيع والشراء (30RSI ? 70 RSI) مسجلا 44.35 RSI بفارق - 2.89 RSI عن إغلاق الأسبوع السابق وكأنه يعكس تكافؤ قوى الشراء والبيع في السوق نهاية الأسبوع المنصرم (انظر الرسم البياني رقم (3).
مؤشر تدفق السيولة
وحول إغلاق مؤشر تدفق السيولة MFI الذي يستخدم لإعطائنا تصوراً كاملاً حول السيولة الداخلة أو الخارجة من السوق, فإننا نجد أن هذا المؤشر قد أُغلق إغلاقاً ايجابياً نهاية الأسبوع الماضي وباتجاه صاعد عند مستوى 55 MFI بفارق 7 MFI عن إغلاق الأسبوع السابق مما يشير إلى زيادة تدفق السيولة للسوق وخاصة نهاية الأسبوع الماضي.
مؤشر الاستوكاستيك
وبالنسبة لمؤشر الاستوكاستيك نهاية الأسبوع الماضي فنجد أنه قد أغلق إغلاقاً إيجابياً داخل المنطقة الوسطى (20 نقطة \ 80 نقطة) وذلك بعدما قام مؤشره السريع بمقاطعة خط الـ20 نقطة صعوداً وأيضاً من ناحية قيام مؤشره السريع بمقاطعة المؤشر البطيء صعوداً نهاية الأسبوع مما يعطي بعض التفاؤل للفترة القادمة في حال قام المؤشر العام بتخطي نقاط المقاومة والصمود فوقها يومين على الأقل وبأحجام تداول مرتفعة.
مؤشر الوليمز
وبالنسبة لإغلاق مؤشر الوليمز فإننا نجد أنه أغلق نهاية الأسبوع وباتجاه أفقي داخل المنطقة الوسطى (-80 نقطة ? -20 نقطة) مسجلاً -41.36 نقطة وذلك بسبب التكافؤ الذي حصل نهاية الأسبوع بين قوى البيع والشراء.
وبعد أن استعرضنا إغلاق بعض المؤشرات الفنية للمؤشر العام سوف نوضح عبر الجدول التالي نقاط الدعم والمقاومة الأسبوعية المتوقعة للأسبوع القادم إن شاء الله بناءً على إغلاق الأسبوع الماضي, كما سنرمز في هذا الجدول للدعم الأول بالرمز( د1) وللدعم الثاني بالرمز( د2).. وللمقاومة الأولى بالرمز(م1) وللمقاومة الثانية ب الرمز(م2).

bosaleh
12-05-2007, 12:58 PM
التجارة تطالب "بيشة" بإعادة النظر في قوائمها المالية وعقد جمعيتين
الرياض: شجاع الوازعي


طالبت وزارة التجارة والصناعة مجلس إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية بإعادة النظر في قوائمها المالية، بالإضافة إلى عقد جمعيتين عموميتين عادية وغير عادية.

وقال المراجع الخارجي للشركة عبدالله شاهر لـ"الوطن" إن وزارة التجارة والصناعة بعثت لكل من إدارة شركة بيشة للتنمية الزراعية وللمكتب القانوني خطاباً ينص على عقد جمعيتين الأولى عادية ويتم فيها النظر في طلب تكتل مساهمي الشركة في حل مجلس الإدارة من عدمه، والأخرى غير عادية يتم فيها النظر في مستقبل الشركة أو تصفيتها نهائيا".

وأضاف شاهر قائلا:"سيتم عرض تقرير على إدارة ومساهمي الشركة، حيث سيتم من خلاله عرض كافة القوائم المالية للشركة ".

وأوضح شاهر أنه من الممكن عقد الجمعيتين العموميتين في يوم واحد، مشيرا ً إلى أن أهم شروط عقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية اكتمال النصاب، مؤكدا في الوقت نفسه أن موعد عقد الجمعيتين العموميتين سيتم الإعلان عنه من قبل مجلس إدارة الشركة.

يذكر أن القوائم المالية لشركة بيشة للتنمية الزراعية شهدت خلافا في وجهات النظر بين محامي الشركة الداخلي ومراجعها القانوني الخارجي حول تفسير مادة في نظام الشركات، مما أدى إلى رفع محامي الشركة بدعوى ضد المراجع الخارجي مازالت جلساتها تتكرر في ديوان المظالم.

bosaleh
12-05-2007, 12:59 PM
مؤسسات مالية تؤكد تلقيها مؤشرات إيجابية من هيئة السوق المالية
توجه لتأسيس صناديق استثمارية تجذب رؤوس أموال أجنبية لسوق الأسهم
الرياض: عدنان جابر

يرى مسؤولون في شركات مالية عربية أن هيئة السوق المالية السعودية تبدي مؤشرات جيدة حيال فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب من الخارج للدخول في سوق الأسهم المحلية بشكل مرحلي، يمكن أن تبدأ من خلال دخول صناديق استثمارية يساهم فيها مستثمرون من خارج السوق السعودية.

ورغم حالة التفاؤل التي يبديها تنفيذيون يمثلون مؤسسات مالية حصلت على تراخيص لمزاولة الأعمال المالية بما في ذلك أعمال الوساطة في الأسهم، فإن رجال أعمال سعوديين لا يخفون مخاوفهم من هذه الخطوة، بالنظر إلى التجربة القاسية التي تعرض لها المستثمرون منذ أكثر من عام نتيجة المضاربة على أسهم الشركات الصغيرة.

ويقول رجل أعمال سعودي يدير شركة قابضة مشتركة مع مستثمرين أوروبيين، إن الخطورة في فتح السوق أمام المستثمرين الأجانب تكمن في دخول رؤوس أموال ضخمة قد تمارس ضغوطا هائلة على أسهم بعض الشركات تتجاوز في تأثيراتها ما يفعله كبار المضاربين المحليين.

وأضاف: "كبار المضاربين المحليين يركزون مضارباتهم حاليا على شركات صغيرة، ورغم ذلك حدثت هزات عنيفة في السوق، ولكن ماذا يمكن أن يحدث إذا دخلت أموال للمضاربة على شركات قيادية كبرى مثل سابك، والراجحي، والاتصالات.. حتما ستكون هناك كوارث"، معتبرا أن حجم الاقتصاد السعودي، والسيولة المالية المحلية يعد ضخما بالمقارنة مع دول الجوار العربي والإقليمي، ولكنها تبقى متواضعة مقارنة مع اقتصادات عالمية.

ويرى رئيس إدارة الأصول الإقليمية في شركة "إي إف جي هيرميس"، هاشم منتصر، أن ما تعرض له السوق السعودية منذ فبراير من العام الماضي كان تصحيحا، وقد اقترب حاليا من نقطة القاع التي يمكن أن تكون مغرية للمستثمرين، مقللا من المخاوف التي يبديها البعض تجاه دخول هؤلاء المستثمرين.

وقال منتصر: "نحن نتواصل مع هيئة سوق المال بصفة مستمرة، والهيئة ترغب بافتتاح السوق أمام المستثمرين الأجانب، لأنها ترغب في تحسين وتحريك سوق الأسهم السعودية، إلا أن تحقيق هذا الأمر يحتاج إلى التحرك خطوة خطوة"، وأشار إلى أن هناك اتصالات تجريها شركته مع هيئة سوق المال من أجل تأسيس صناديق للاستثمار في سوق الأسهم السعودية يشارك فيها مستثمرون أجانب.

وأضاف: "نحن ما زلنا في حوار مستمر، وهيئة سوق المال السعودية تبدي تفهما لهذا الأمر الموقف، وهناك خطوات إيجابية في هذا الاتجاه".

وأكد منتصر أن أي مستثمر يخطط للتواجد بالمنطقة العربية لا بد أن يكون لديه الرغبة في الدخول إلى السوق السعودية التي تشكل بمفردها 80% من حجم الأسواق العربية، إلا أن هؤلاء المستثمرين يحتاجون قبل ذلك إلى معلومات حول الوضع الاقتصادي بشكل عام، ومعلومات حول الشركات، وتنظيمات معينة، وغير ذلك.

وأكد منتصر الذي تدير شركته صناديق استثمارية في المنطقة تصل أصولها إلى 3 مليارات دولار، تفاؤله بالأسواق العربية عامة، والسوق السعودية على وجه الخصوص، معتبرا أن سوق الأسهم السعودية يتجه لتسجيل بعض التحسن، خاصة أنه وصل إلى ما يمكن أن يطلق عليه مستوى القاع.

ويشير مدير إدارة تمويل الشركات في شركة شعاع كابيتال مكرم قبيسي إلى أن هناك رغبة قوية من المستثمرين الأجانب لدخول سوق الأسهم السعودية، خاصة وأن جميع الأسواق الخليجية لفتت مؤخرا أنظار كبار المستثمرين حول العالم، فضلا عن أن سوق الأسهم السعودية، وهي الأكبر على مستوى أسواق الخليج تسير باتجاه معاكس للأسواق العالمية، إذ إنها تنتعش دوما مع تصاعد أسعار البترول خلافا لأسواق الأسهم العالمية التي تنخفض في مثل هذه الظروف، وهو ما يجعلها مغرية للمستثمرين الأجانب.

وقال: "فتح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب سيؤدي إلى تنويع الاهتمامات الاستثمارية، واستقرار السوق، ودخول أموال جديدة إلى عجلة الاقتصاد".

واستحوذت تداولات الأسهم السعودية على حصة الأسد بلغت 83.3 % من إجمالي أحجام التداول في الأسواق المالية العربية خلال العام الماضي، والبالغة 1.685 تريليون دولار، مقابل 1.435 تريليون دولار عام 2005.

وارتفعت عدد الأسهم المتداولة في الأسواق العربية العام الماضي 52 %، لتصل إلى 168.6 مليار سهم، مقارنة مع 110.8 مليارات سهم للعام الأسبق، حيث شكل عدد الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودية ما نسبته 32.3 % من إجمالي الأسهم المتداولة في الأسواق العربية.

bosaleh
12-05-2007, 01:01 PM
الأسهم السعودية تعاني ضغط الإصدارات ... والقطرية تواصل ارتفاعها


دبي الحياة - 12/05/07//



أنهت أسواق المال العربية تداولاتها هذا الأسبوع وسط سيطرة واضحة لعمليات المضاربة العشوائية التي استهدفت الأسهم الصغيرة في ظل انعدام واضح لمسار قرارات المستثمرين، بحسب ما أفاد أمس التقرير الأسبوعي لمؤسسة «شعاع كابيتال» التي تتخذ من دبي مقراً لها.

وشهدت هذه الأسواق تركيزاً نوعياً على مجموعة محددة من الأسهم الصغيرة دفعتها إلى ارتفاعات ملموسة في بعض الأسواق، فيما انعكست آثارها سلباً في أسواق أخرى نتيجة لارتفاعات سجلتها خلال فترات سابقة.

كذلك تراجعت أحجام التداولات في عدد من الأسواق، «في دلالة واضحة على عزوف كبار المستثمرين أو، بالأحرى، الصناديق والمحافظ الاستثمارية، عن التدخل وإنعاش السوق بسيولة أكبر، بعدما قامت خلال الفترة القليلة الماضية بحملة شراء أسهم لبناء مواقع محفظية جديدة».

وفيما تراجعت التداولات في أسواق شهدت انتعاشاً في الفترة الماضية، توجه النشاط نحو أسواق كانت خاملة لبعض الوقت. وبحسب أحمد مفيد السامرائي، المستشار الاقتصادي لـ «شعاع كابيتال»، «يشير هذا النمط إلى ان الصناديق الاستثمارية توجه نشاطها نحو أسواق المنطقة وتعتبرها كسوق واحد، خصوصاً مع القوانين والتشريعات الجديدة والتقدم التكنولوجي الذي أتاح حرية وسهولة تحقيق هذا الأمر».

ومع هذا الأداء الذي ما زال مسيطراً على أسواق المنطقة، على رغم بعض الارتفاعات التي يشهدها بعضها من حين إلى آخر، وعلى رغم مستويات المقاومة التي تشكلت في معظم الأسواق، «نجد ان مستويات الدفع لا تزال تحافظ على موقعها بثبات، وهو الأمر الذي يبعث الأمل للمستثمرين بغد أفضل وبارتفاعات مستقبلية أصبحت على الأبواب»، وفقاً للسامرائي.


الأسواق في أسبوع



وفي نظرة على أداء الأسواق، تراجعت السوق السعودية بسبب انخفاضات بداية الأسبوع الماضي بقيادة سهم «سابك»، ما انعكس انخفاضاً في أحجام التداولات وقيمتها، خصوصاً مع تغطية اكتتاب شركة «كيان للبتروكيماويات» خلال اليومين الأخيرين بواقع 4.7 ضعف، بقيمة بلغت 32 بليون ريال. وبحسب «شعاع كابيتال»، «يؤشر هذا الوضع إلى مقاربة جديدة اتبعها المكتتبون بتدوير أموالهم في السوق إلى حين اقتراب الاكتتاب من نهايته، ليسارعوا بعد ذلك الى التوجه نحو تسجيل طلباتهم بالحدود القصوى مستغلين تسهيلات المصارف».

وسجلت السوق خلال اليومين الأخيرين من الأســـبوع تحـــولاً فـــي الأداء مــع ارتفاع المؤشر بشكل طفيف نسبياً بقيادة الأسهم الصغيرة (المضاربة) لتقل حدة انخفاض المؤشر إلى 138.61 نقطة وليستقر عند 7394.50 نقطة.
وفي عُمان، قاد قطاع المصارف والاستثمار ارتفاع سوق مسقط للأوراق المالية، إثر أداء متذبذب ارتفعت معه كمية التداولات وانخفضت قيمتها بنسبة 20.24 في المئة. وارتفع المؤشر 12.69 نقطة ليقفل عند 5873.26 نقطة.

وتمكنت السوق البحرينية من المحافظة على ارتفاعها مصحوبة بتداولات قوية، بلغت نسبتها 520 في المئة وسيطر عليها قطاع الاستثمار، وقادها سهم «الشامل»، ليتمكن المؤشر من إضافة 35.34 نقطة ليقفل عند 2158.85 نقطة.

وفي قطر، استمر التألق مسيطراً على أجواء سوق الدوحة مع تجاوز مستوى سبعة آلاف نقطة وارتفاع قيمة التداولات بواقع 92.9 في المئة، خصوصاً مع التداولات التي تجاوزت قيمتها 550 مليون ريال ليومين متتاليين منتصف الأسبوع. ومع عودة مزيد من الأموال التي كانت قد غادرت السوق، ارتفع المؤشر 372.7 نقطة ليستقر عند 7014.57 نقطة. وتداول المستثمرون أسهماً بقيمة 2.39 بليون ريال.

وفي الكويت، تمكنت سوق المال من تسجيل ارتفاع طفيف خلال الأسبوع الذي تباين خلاله الأداء، مع استمرار التداولات القوية التي واصل سهم «الهواتف» بالتألق أثناءها، مصحوباً باستمرار الشركات بالإعلان عن نتائجها الربع سنـــويـــة وتسجيلها مزيداً من الأرباح التي تعزز الأجواء الإيجابية للتداول، على رغم استمرار الترقب لموجات جني الأرباح. وعلى رغم ارتفاع أحجام التداول بنسبة 12.6 في المئة، تراجعت قيمة التداول في شكل طفيف بعد تداولات بقيمة 1.11 بليون دينار. وارتفع المؤشر 100.3 نقطة ليستقر عند 10945.90 نقطة.

وسجلت السوق الأردنية تراجعاً طفيفاً خلال الأسبوع الماضي وسط استمرار الأداء المتذبذب الذي ارتفعت معه التداولات نسبياً، وانخفاض معدل التداول اليومي بنسبة 16.8 في المئة. وانتهت التداولات بخسارة المؤشر 41.27 نقطة ليسجل 5932.32 نقطة.

وفي مصر، حافظت البورصة على ارتفاعاتها خلال جلسة الأسبوع الماضي مع مواصلة أسهم العقارات السيطرة على السوق، بعد ان ربح مؤشر «هيرميس» القياسي 1474.95 نقطة ليسجل 67719.45 نقطة.

bosaleh
12-05-2007, 01:03 PM
حكاية فارس يسعى للفوز بكل سباق ومؤمن ب 'نهضة عربية'
محمد بن راشد: الآخرون ينقبون عن النفط.. وأنا أنقب عن العقول


12/05/2007 تعريب وإعداد: إيمان عطية



عندما قدم احد المستشارين، قبل ثلاثة اعوام، الى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خطة لبناء واحد من أكبر الابراج في العالم، طلب حاكم دبي معرفة الخطط التي يجري الاعداد لها في العالم.. فعاد اليه المستشار لاحقا بلائحة تضم اطول المباني ومنها برج في تايبيه عاصمة تايوان يتجاوز طوله برج دبي المقترح.

يقول رئيس شركة اعمار العملاقة للعقار محمد العبار 'سألني الشيخ: لماذا المبنى اطول، هل الناس هناك اذكى منك؟ لذا حرصت ان يكون مشروعنا الأطول بكثير.

لا يزال برج دبي تحت التشييد والبناء، ويضاف اليه طابق كل ثلاثة ايام، اما الحجم النهائي والحقيقي له فلا يزال سرا محفوظا.
وتعكس قصة هذا البرج بالأحاد، روح المنافسة والطموح اللامحدودين لقائد الامارة الشيخ محمد الطيار الحربي والفارس الذي يحب ان يكسب كل سباق.

سيضم برج دبي عند اكتماله اكبر مركز تجاري للتسوق في العالم وصالة للتزلج مبنية داخل مركز تجاري ضخم آخر. ويعتبر اكبر مشروع من نوعه على الاطلاق. وقد صممت جزر النخيل لمنح الشاطئ الامامي امتدادا واسعا وزيادة عدد السياح اليها كما انها تجسد عظمة اسلوب دبي.

تلك المشاريع ليست مجرد ادوات للمساعدة على تسويق وبيع ماركة دبي. فالسعي وراء التفوق والتميز هو كفاح وصراع للنجاة في الاماراة الصحراوية التي تدرك جيدا، ومنذ زمن بعيد، ان النفط سينفد، لذا عملت لتأمين مصادر جديدة من الدخل.

في تحد لصورة العرب كنموذج للركود وعدم الكفاءة، استطاعت الامارة الصغيرة ان تحقق نموا اقتصاديا سنويا من رقمين في السنوات الاخيرة وان تصنع مركزا ماليا وتجاريا اقليميا وتحول نفسها الى وجهة سياحية. ويشكل القطاع غير النفطي اليوم 95% من اجمالي الناتج المحلي 'مقارنة مع 46% في السبعينات) وتشكل فيه الخدمات الحجم الاكبر.

وتنبثق الابراج من دبي التي تبدو كأنها موقع بناء عملاق، بالعشرات لا بالآحاد.

وتعد اللافتات التي ترتفع على جانبي طريق الشيخ زايد الرئيسي المزدحم مشتري العقارات ب 'حياة على الريفيرا' وب'المجتمعات المثالية'.

وافتتح لفيف من الشركات العالمية الكبرى مكاتب اقليمية لها في دبي، ومنها 'اوراكل' و'سيسكو' و'مايكروسوفت'. وتنضم اليها قريبا شركة الخدمات النفطية الاميركية 'هاليبورتون'، التي اعلنت من خطة لافتتاح مقر رئيسي لها في الامارة وليس مجرد مكتب اقليمي.

التطلعات بعد الحدود

مدفوعا بعقلية ادارية وازدراء للبيروقراطية، وفي بحث له عن مكانه في التاريخ، تتجاوز تطلعات الشيخ محمد دبي الى الاستحواذات الخارجية وعبر ارسال شركاته لبناء الاحياء الجديدة في اجزاء اخرى من الشرق الاوسط وآسيا.

أما الجيران الذين طالما نظروا الى دبي بكثير من التشكيك والسخرية من اسلوبها المتوهج والبراق والطموح المغالى فيه، ها هم يركبون الآن موجة التوسع نفسها.

يقول الشيخ محمد في مقابلة نادرة مع 'فايننشال تايمز': لقد اعتادوا ان يقولوا لنا أنها فقاعة، وانه لا يمكن ان تكون لدينا سياحة، وها هم اليوم يركضون وراء هذه الفقاعة'.

في مكتبه الواقع في الدور الرابع والأربعين من برج الامارات المدببة قمته كالابرة، كان الشيخ محمد بعيدا عن الرسميات لكنه واثق وعازم على ان لا سبب يدعو لان يكون اي كان افضل من دبي.

'ولم لا؟'.. رد بدون ادنى تردد حين سئل لماذا يجب ان يكون كل شئ الاكبر والاطول في دبي. ويضيف 'هل يتذكر احد على الاطلاق ثاني رجل هبط على القمر او ثاني رجل تسلق جبل ايفرست؟'. ويضيف قائلا 'على الرغم من غياب الانجازات الكبيرة في العالم العربي في التاريخ الحديث، الا ان ذلك يجب الا يشكل عقبة امام الطموحات العظيمة او بناء 'نهضة' عربية'.
التركيز على التنمية

وتجنب الشيخ محمد الكثير من العوامل التي تفسد حكام الشرق الاوسط، ووضع جل تركيزه على التنمية الاقتادية لدبي وجعل حجم الامارة وتركيبتها من دبي، مكانا سهلا وسلسا اكثر من كثير من الدول العربية ذات الكثافة السكانية الاكبر التي تعاني مشاكل سياسية. والنظام في دبي الذي يستند الى الرعاية، استطاع ان يبقي كثيرا من مواطنيه، الذين يشكلون 15 في المائة فقط من القاطنين فيها الذين يبلغ تعدادهم 1.4 مليون نسمة، موالين للنظام ومشغولين ومنخرطين في النشاط الاقتصادي. والاعلام المحلي مثير للجدل فيما العديد ممن اسسوا اولى منظمات حقوق الانسان في المدينة يشغلون وظائف حكومية.

كما ان الطفرة النفطية التي اجتاحت الخليج في الاعوام الخمسة الماضية ساهمت ايضا في ازدهار دبي، مع ضخ المستثمرين من الكويت والسعودية وابوظبي الاموال في التنمية العقارية والبورصة.

الشيخ محمد، هو بالاساس رئيس شركة دبي، ويترأس الحكومة وسلسلة من الشركات التي اسست لادارة مشاريع التنمية، يساعده ثلاثة رؤساء تنفيذيون اساسيون يدير كل منهم مجموعة عملاقة ويتنافسون مع بعضهم البعض.

قوة العقار

وتنخرط المجموعات الثلاث جميعها وهي اعمار (التي اصبحت الآن مملوكة جزئيا للحكومة) ودبي القابضة ودبي العالمية (التي تملك موانئ دبي العالمية لادارة الموانئ ضمن انشطة متعددة اخرى) بقوة في العقار.

يقول الخبير في الامارات كريستوفر دافيد سون ان هناك عاملين رئيسيين لفهم حكم الشيخ محمد: الاول هو مقايضة الحكم مع شعبه اي بمعنى ان يضمن لهم المشاركة في صنع الثروة. والعامل الثاني هو الحاجة لتنويع الاقتصاد والمغامرة فيما يخص مشاريع البنية التحتية.

هذا الاسلوب الثنائي التوجه لادارة المدينة يعود تاريخه الى الجد الاكبر للشيخ محمد الذي جعل من دبي في اوائل القرن العشرين ميناء معفيا من الجمارك لاستقطاب التجار الايرانيين والهنود.
في السبعينات، خالف والده المرحوم الشيخ راشد نصيحة رجال الاعمال الاماراتيين عندما امر ببناء اكبر ميناء في جبل علي في وقت كان فيها الميناء المتواجد حينها يزيد على حاجات الامارة.

وها هو اليوم ميناء جبل علي واحد من اكثر موانئ العالم ازدحاما. وقد كان الشيخ محمد المدير الفعلي لدبي قبل وقت طويل من توليه حكمها تحت قيادة اخيه مكتوم. وقد تضاعفت المشاريع العملاقة، اثناء توليه ادارة الامارة وخصصت عشرات المناطق الحرة لكل شيء من التكنولوجيا الى الاعلام والمال والتي انشئت لتحتضن الشركات الاجنبية. كما ان الامارة فتحت مبيعات العقار امام الاجانب. ودفع هذا الاسلوب التنافسي الشديد والاقرار بالكفاءة والفعالية رجال الاعمال الى مقارنة ادارة المدينة بذلك المتبع في سنغافورة.

الأول في كل شيء

ويبدو ان عزم الشيخ محمد على ان يكون الاول دائما في كل شيء، انسحب على باقي انحاء المدينة الدولة سواء كانت شركات مدعومة حكومية او قطاعا خاصا.

فالشركات الاستثمارية التابعة لدبي القابضة او دبي العالمية تتسابق على عقد صفقات الاستحواذ في الخارج بل احيانا تتقدم بعروض بعضها ضد بعض.

يقول مراقب ومقيم منذ زمن طويل في دبي 'انه يدفع الناس ويحثهم ويتوقع منهم ان يقدموا نتائج' ويضيف 'مثير للاعجاب ومثير للخوف ايضا الى درجة ما. يريد حوله اناسا جريئين لاتخاذ القرارات الشجاعة واذا ما وجد ان فكرة ما جيدة فهو يريد ان تنفذ فورا وليس في 3 سنوات'.

ولإبقاء موظفيه على اطراف اصابعهم وفي همة ونشاط يظهر الشيخ محمد في بعض الاحيان في الدوائر الحكومية دون اعلان مسبق بل انه يرسل عناصر متخفية لتفقد والاستقصاء في الدوائر الحكومية ولاكتشاف المواهب ايضا. ويهوى الشيخ مقولة ان دبي 'تنقب' في عقول الناس في حين ان الاخرين ينقبون عن النفط.

محمد القرقاوي

فعلى سبيل المثال، احد الاشخاص المتخفين هو من اكتشف اولا محمد القرقاوي قبل عقد من الزمان عندما كان نائبا لرئيس الدائرة الاقتصادية في الحكومة. ومنذ ذلك الحين ترقى القرقاوي الى منصب رئيس دبي القابضة التي هي ربما اكثر شركات الشيخ محمد قوة ونفوذا فضلا عن منصبه في مجلس وزراء الحكومة الفدرالية للامارات التي يترأسها الشيخ محمد.

يتذكر قرقاوي قائلا: 'بعد يومين على استقالتي رقاني الشيخ محمد في الادارة الاقتصادية، وبعد شهرين ذهبت للقائه في المجلس، حيث يجتمع عامة الناس مع الحاكم، وقال لي 'انا اعرفك واعرف انك ستتقدم كثيرا الى الامام'، وعندما هممت بالمغادرة طلب مني الجلوس واستدعى الشخص الذي اكتشفني وطلب منه ان يحكي قصته معي امام الجميع.

غير ان الارتفاعات الشاهقة يمكن ان تتبعها اخفاقات مفاجئة، فعند سؤاله عن النقطة التي يتخذ عندها قرار فصل موظف من وظيفته، قال الشيخ محمد انه يعطي الناس فرصة التعلم من اخطائهم، لكن ماذا لو لم يفعلوا؟

يقول الشيخ محمد: 'كان لدي صديق يعمل معي في منصب رفيع، وهو مقرب جدا مني، جاء الى منزلي وتناولنا الغداء ثم جلسنا معا غير ان ذهنه لم يعد يستطيع ان يجاري ما يحصل فعزلته من وظيفته'.

ويتابع 'لم اره بعد ذلك لمدة عشرة ايام، وعندما رأيته بعد ذلك سألته عن سبب ابتعاده فقال: هل ما زلت تحبني؟ فأجبته، بالطبع، فنحن اصدقاء، لكن ذهنك لم يعد يواكب ما يحدث'.

الحضور البارز

ويملك الشيخ الذي يقود سيارته بنفسه، ولوحة الجيب البيضاء تحمل الرقم دبي ،1 حضورا بارزا وقويا في المدينة، وفي وسط اللقاء معه، اقترح الشيخ محمد تناول الغداء فاستقللنا المصعد نزولا الى مطعم النافورة في المركز التجاري التابع للمبنى، اثار دخوله وهو الزبون الدائم للمطعم شيئا من الارتباك، وسرعان ما قدم اليه حساء الدجاج بالكريمة المتبل، بصلصة التاباسكو.

غير ان بعض المراقبين ينظرون بقلق بالغ إلى هذا التوسع النشط لدبي، ويتساءلون عما اذا كان هذا السباق الدائم الذي لا يتوقف للقيام بأكبر وافضل الاشياء سيؤدي بالمدينة الى الافراط، في الوقت الذي يشعر فيه المواطنون حاليا بالغضب حيال فقدانهم لهويتهم، بعد ان اصبحوا أقلية متضائلة في مركز دولي.

يقول استاذ العلوم السياسية في جامعة الامارات الدكتور عبدالخالق عبدالله 'هل تذهب المدينة بعيدا جدا عن امتدادها واتساعها؟ ان هذا تساؤل لابد من طرحه، فالامور حتى الآن جيدة، لكنك عندما تتبنى نموذجا سريعا فانك معرض لمواجهة المشاكل والثقة، يمكن ان تتحول الى مغالاة في الثقة.

وقد اثار ارتفاع مستوى تكاليف المعيشة المخاوف من ان تفقد دبي ميزتها التنافسية لمصلحة مراكز صاعدة مجاورة مثل قطر وابوظبي، كما ان نظام الحكم لا يترك مجالا واسعا لطرح نقاش مفتوح، ومع ذلك فقد بدأ الوافدون في طرح مخاوفهم حول المغالاة في مشاريع البناء والتطوير عبر المدونات والانترنت، والتي ساهمت اخيرا في إلغاء مشروع بناء احد الشواطئ المفضلة لسكان دبي.

الانتقادات

ومع ذلك، فان معظم الانتقادات تأتي من الخارج، والتي تركز على معاملة من يمتهنون ركوب الجمال، وادعاءات باساءة معاملة عمال البناء الوافدين الذين يبنون ابراج دبي الشاهقة.

وقد اصدرت منظمة 'هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان ومقرها نيويورك تقريرا حول الموضوع، في اعقاب سلسلة من الاضرابات والاحتجاجات التي نفذها العمال العام الماضي، تحت عنوان 'بناء الابراج واستغلال العمال' وبحسب الدراسة فان شكاوى العمال تتركز حول الاجور المنخفضة جدا، وحجزها من قبل ارباب العمل لشهرين على اقل تقدير مع جوازات سفرهم، كاجراء احترازي لمنع العامل من ترك العمل.

كما اشتكى العمال ايضا من عدم توافر ظروف سلامة ملائمة. ومواجهتهم لمعدلات عالية من الاصابات والوفاة مع تأمين لا يغطي جميع احتياجاتهم من الرعاية الصحية، وقد طالبت المنظمة باصلاح قانون العمل الذي وعد الشيخ محمد بتحقيقه.

ومع ذلك، يقول الشيخ محمد انه دائما يسمع انتقادات في مجلسه، وهو الشكل التقليدي للتشاور ويختلف الناس دوما حول المشاريع والأفكار فهل يستمع إليهم؟ يقول الشيخ محمد 'اولا نسعى لاقناعهم برؤيتنا. واذا لم نتمكن من ذلك، نستمع اليهم'.

ويصر الشيخ محمد على ان معاملة العمال الاجانب مطروحة الآن للمعالجة. اذ يقول 'كانت هناك مشكلة لكننا في طور حلها الآن. اذ يمكن لمن يسيء معاملة العمال بعد الآن ان يذهب الى السجن'.
لن يتوقف

ومع ذلك، فان اولئك الذين يتوقعون ان يحد الشيخ محمد من طموحاته سيخيب ظنهم. فبحسب قوله هو الآن بصدد دراسة 'مشروعين كبيرين' لكنه رفض الافصاح عن التفاصيل. ويضيف 'لن نخفق في تحقيق غايتنا لاننا نتعلم من خبراتنا' غير ان المركز التجاري والمالي الذي يرغب في رؤيته يترسخ في دبي يتطلب منه مواصلة التقدم الى الأمام.

اذ يقول الشيخ محمد 'يعتقد الناس اننا نبني دبي فحسب. لا، نحن نحتضن 1.5 مليار شخص في مركز العالم، هنا ، بين الشرق والغرب. عندما نقول الغرب نفكر في اوروبا واميركا. وعندما نقول الشرق نفكر في اليابان والصين.

ونحن جزء من آسيا، لكننا في الشرق الأوسط وهذا ما أعنيه عندما اقول مركز العالم'.

وقد تولى الشيخ محمد أخيرا رئاسة حكومة دولة الامارات معلنا مطلع هذا الشهر ان العديد من وزراء الحكومة 'متأخرون 20 عاما عن زمنهم' ويطبق حاليا، بصفته رئيسا للوزراء، نظام للأداء على الوزراء. ويعلق على ذلك بالقول 'التحدي اليوم امامي اكبر. وانا احب ذلك'.

وهناك موضوع يثير القلق في الدوائر الغربية والمحلية وهو ماذا سيحدث بعد الشيخ محمد الذي يقول ان موضوع الخلافة يتم التحضير له (لديه 10 أبناء ويوصف العديد منهم بأنهم من ذوي القدرات الانجازية الكبيرة)، لكنه يرفض الافصاح عمن ستتم تسميته وليا للعهد.

ورغم حضوره القوي، يصر الشيخ محمد علي انه ليس متفردا في اتخاذ القرار، فدبي تدار من قبل فريق وهذا الفريق سيستمر.

فايننشال تايمز صفات قائد:

عاملا نجاحه.. مشاركة الشعب في الثروة وتنويع الاقتصاد
أي فكرة جيدة ينفذها فورا.. ولا ينتظر 3 سنوات
يبقي موظفي الدولة على أطراف أصابعهم
لا يسلم أعلى المناصب إلا لأصحاب القدرات والكفاءات
يقود سيارته بنفسه.. وحضوره كاريزماتي
يحاول اقناع الغير برؤيته.. واذا لم يتمكن يستمع اليهم
يطبق نظام الأداء على الوزراء 'المتأخرين 20 عاما'
لا يدير الإمارة بنفسه بل عبر فريق عمل.. سيستمر


تطور غير عشوائي

يرى مسؤولون آخرون ان تطور دبي الحالي ليس عشوائيا، اذ تركز خطة استراتيجية جديدة على التطوير في قطاعات رئيسية محددة بعينها تشمل الخدمات المالية والسياحية والنقل والخدمات اللوجستية، وبحسب ما يقولون، فان الايجارات تم كبحها، كما ان الكم الكبير من الوحدات السكنية المعروضة في السوق ستعمل وفقا للتوقعات على التخفيف من الضغوط التضخمية.


ضربة إيران ستضر بمصالحنا

كما هي الحال بالنسبة لباقي أنحاء العالم العربي، يشعر رجال الاعمال في دبي بالقلق حيال المخاطر الجيوسياسية، خصوصا فيما يتعلق باحتمال حدوث مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة الاميركية وايران.

وتقليديا، دائما ما تكون دبي حذرة في اتخاذ جانب ضد آخر في أي صراع اقليمي، فلطالما شهدت تجارة مزدهرة لاعادة التصدير مع طهران وفي الوقت ذاته تتمتع بعلاقات قوية مع واشنطن.

وبحسب سلطان بن سليمان الذي يرأس 'دبي العالمية' فان عددا من شركات الامارة استثمرت 3.5 مليارات دولار في الولايات المتحدة العام الماضي، رغم اجبار الشركة على بيع اصول أميركية اشترتها شركة 'بي آند أو' البريطانية المملوكة ل'موانئ دبي'، وكانت صفقة شراء 'بي آند أو' لمحطات حاويات أميركية أثارت عاصفة سياسية في واشنطن لرفض سياسيين أميركيين ان تدير شركة عربية محطات موانئ اميركية رئيسية.

يقول الشيخ محمد 'نحن معزولون لأننا لا نتدخل (في السياسية). لقد قلت للأميركيين ان توجيه ضربة لإيران سيكون خطأ كبيرا لأنه قد يؤثر على مصالحنا وسيجعل من الأوضاع في العراق وأفغانستان أسوأ'.

bosaleh
12-05-2007, 01:07 PM
تحليل اقتصادي
حذر سعودي تجاه الاستثمارات النفطية المستقبلية بسبب مخاوف تقلص الطلب


يأتي إحجام السعودية عن الالتزام برفع طاقتها الانتاجية بعد عام 2009 استجابة لأثر من المحتمل أن يكون كبيرا على الطلب المستقبلي من جانب ترشيد الطاقة وأنواع الوقود البديلة وارتفاع الأسعار.

وعدم التيقن بشأن الطلب لا يوفر حافزا كافيا لمنتجي النفط للمخاطرة باستثمار مليارات الدولارات في مشروعات طويلة الأجل لزيادة الطاقة الانتاجية إذ يخشون أن تبقى دون استخدام.

وقال ديفيد كيرش مدير معلومات السوق في شركة بي.اف.سي انرجي الاستشارية في واشنطن “هذا يمثل عامل قلق كبيرا بالنسبة للمنتجين”.

وأضاف “إذا افترضنا اجراءات معينة لحماية البيئة وظهور أنواع وقود بديلة وطرح تشريع ما يحد من انبعاث الكربون فإن ذلك قد يخفض ما سيصل إلى ستة ملايين برميل يوميا من الطلب العالمي بحلول عام 2015”.

وتابع كيرش انه بافتراض تنفيذ إجراءات حماية البيئة تتوقع بي.اف.سي ان يقتصر نمو الطلب على اربعة ملايين برميل يوميا بين عامي 2007 و2015 ليبلغ الاستهلاك العالمي 89 مليون برميل يوميا من نحو 85 مليون برميل يوميا حاليا.

وأوضح أنه من دون سياسات حماية البيئة قد يرتفع الطلب إلى نحو 95 مليون برميل يوميا.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية التي تقدم النصح لست وعشرين دولة صناعية في مجال الطاقة أن يبلغ الاستهلاك بافتراض عدم ظهور أي عوائق مستوى أعلى يصل إلى 99 مليون برميل يوميا في عام 2015.

وفي مواجهة هذه التوقعات وجه وزير النفط السعودي علي النعيمي في الأسبوع الماضي أقوى إشارة حتى الآن من أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تفيد انها تحتاج إلى دلائل ملموسة على نمو الطلب قبل أن تلتزم بزيادات أخرى في الامدادات تتجاوز مستوى 5ر12 مليون برميل يوميا تستهدف الوصول إليه في عام 2009.

وقال النعيمي بعد اجتماع لوزراء الطاقة في آسيا والشرق الأوسط عقد في الرياض إنه يشعر نظرا للتوسع في إجراءات حماية البيئة وترشيد الاستهلاك واستخدام البدائل إنه ليس هناك حاجة لتجاوز مستوى 5ر12 مليون برميل يوميا.

ودعا النعيمي إلى تحسين نشر البيانات عن الطلب المستقبلي ملقيا الكرة في ملعب المستهلكين الذين يطالبون المنتجين بالالتزام بزيادة الطاقة الانتاجية.

وتضم أراضي السعودية أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتعتبر من المصادر الرئيسية للنمو المستقبلي في العرض. وتوقعت الوكالة أن تحتاج السعودية لزيادة انتاجها إلى 18 مليون برميل يوميا بحلول عام 2030.

وقال سداد الحسيني المسؤول السابق بشركة أرامكو السعودية إن استهداف مثل هذه الزيادة الكبيرة في الطاقة الانتاجية غير مضمون في ظل الظروف الحالية للأسعار وقد لا يكون قابلا للاستمرار. وأضاف الحسيني أنه يعتقد أن تصريحات وزراء النفط أضفت قدرا من الواقعية على كل هذه التوقعات لم يكن موجودا من قبل مشيرا إلى أن المسألة ليست أن الطلب قد ينخفض بل أنه سيستقر عند هذه المستويات المرتفعة.
وارتفاع تكاليف الطاقة على مستوى العالم في الوقت الذي يجاهد فيه قطاع النفط لزيادة الطاقة الانتاجية يجعل المنتجين أكثر حذرا.

وقال محمد بن ظاعن الهاملي رئيس أوبك ووزير النفط الإماراتي إن الدخول في مثل هذه الاستثمارات في وقت ترتفع فيه التكاليف الرأسمالية إلى أعلى مستوياتها ينطوي على مخاطر كبيرة موضحا أن المنتجين لا يريدون طاقة انتاجة إضافية عاطلة.

وكان ارتفاع أسعار النفط قد أبطأ نمو الطلب عن مستواه المرتفع في عام 2004 عندما نما الطلب على النفط بأكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا. وأفادت بيانات وكالة الطاقة الدولية أن النمو السنوي للطلب في العام الماضي بلغ ما يزيد قليلا على 750 ألف برميل يوميا.

ومع اضطراب الاسواق بسبب النمو القوي للطلب في 2004 سرعت السعودية خططها لزيادة طاقتها الانتاجية إلى المستوى المستهدف في عام 2009 لضمان احتفاظها بطاقة انتاجية غير مستغلة تبلغ 5ر1 في المائة على الأقل للتعامل مع اي تعطل مفاجئ في الامدادات.

وقال النعيمي في ذلك الوقت إن المملكة يمكنها زيادة طاقتها الانتاجية إلى 15 مليون برميل يوميا إذا تطلب الأمر.

ومنذ ذلك الحين وإلى جانب تشجيع سياسات حماية البيئة واستخدام البدائل سمح ارتفاع أسعار النفط للمنتجين من خارج اوبك ببدء الحفر في حقول نفطية كانت تعتبر مكلفة من قبل وهي عملية مازالت مستمرة.

وقال الحسيني إن أثر ارتفاع الأسعار على امدادات المنتجين من خارج أوبك لم يظهر بشكل كامل بعد.

واتفقت السعودية وبقية دول أوبك في العام الماضي على خفض الانتاج بمقدار 7ر1 مليون برميل يوميا لدعم الأسعار. وحتى قبل ذلك كانت المملكة قد حدت من امداداتها بسبب تباطؤ نمو الطلب على خامها.

ويظهر استطلاع أجرته رويترز أن السعودية كانت تنتج نحو 5ر8 مليون برميل يوميا في ابريل/نيسان انخفاضا من نحو 45ر9 مليون برميل يوميا في مارس آذار. وبطاقة انتاجية قدرها نحو 3ر11 مليون برميل يوميا تبقي السعودية الآن على طاقة فائضة تبلغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وقالت الوكالة إنه إذا عاد الطلب للنمو بمعدل سريع مرة أخرى ستتمكن السعودية بسرعة من زيادة طاقتها الانتاجية.

وقال وليام رامساي نائب المدير التنفيذي للوكالة “لسنا قلقين بدرجة كبيرة بشأن البيانات في الأجل ... يمكنهم زيادة طاقتهم الانتاجية بسرعة كبيرة إذا أرادوا ذلك”.

(رويترز)

bosaleh
12-05-2007, 01:08 PM
ماذا يجري في أسواق النقد؟





عامر ذياب التميمي



أبدى عدد من المراقبين قلقاً في شأن ما يجري في أسواق النقد الدولية حيث تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أخيراً قياساً للجنيه الاسترليني أو اليورو، وتساءل عدد من هؤلاء المراقبين عن المدى الذي يمكن ان يبلغه تراجع سعر صرف الدولار، ومن المعلوم في بديهيات الاقتصاد ان سعر صرف أي عملة وطنية يعتمد على الاوضاع الاقتصادية في البلاد وعلاقاتها بالعالم الخارجي وقدراتها التصديرية وفاتورة الاستيراد، لذلك فإن الدولار يعكس الى حد كبير الاوضاع المتعلقة بتجارة الولايات المتحدة مع الخارج، حيث إن نهم الاستهلاك هناك يغذي عمليات الاستيراد في الوقت الذي اصبحت فيه الكثير من الانشطة الاقتصادية، مثل الصناعات التحويلية، غير متميزة نسبياً مما يحفز على استيراد المزيد من السلع من الخارج. في الوقت ذاته لا تتمكن الولايات المتحدة ان تصدر للعالم الخارجي الكثير من السلع، وقد اصبحت السلع والبضائع المصدرة من هناك محدودة وهي تتمثل بالأسلحة والعتاد الحربي والطائرات والأفلام السينمائية والبرامجيات، ولا شك في ان الولايات المتحدة يمكن ان تنافس في مجال الخدمات مثل اعمال تنفيذ المشاريع الكبرى أو خدمات المصارف وإدارة الأموال في الاصول المسعرة وغيرها.

وما يتضح الآن في أسواق النقد ان سعر صرف الين ايضاً تراجع امام اليورو والجنيه الاسترليني والفرنك السويسري مما اثار قلق الأوروبيين الذين يخشون ان يؤدي ذلك الى ارتفاع الصادرات اليابانية المنافسة للصادرات الأوروبية، خصوصا السيارات والسلع المعمرة، ومما لا جدال فيه ان اليابانيين قد تمكنوا من تحسين قدرتهم على المنافسة في الكثير من الصناعات حيث أثبتت منتجاتهم كفاءة عالية وتمكنوا من تحسين السيطرة على التكاليف مما منحهم قدرة أفضل على المنافسة. ولا بد من الإقرار بان اليابان اصبحت من البلدان ذات الكفاءة العالية في العديد من الصناعات التحويلية، وهي الآن عززت وجودها الصناعي في بلدان عديدة تتميز بعوامل أفضل لإنتاج العديد من السلع اليابانية في الوقت الذي اقتصر الانتاج في اليابان على المنتجات ذات التقنيات العالية، أو التي لا يمكن المخاطرة بانتاجها في الخارج.
ومن العوامل التي أدت الى تراجع سعر صرف الين تلك السياسة النقدية التي خفضت من سعر الفوائد المصرفية التي تقارب الصفر، ومن ثم فإن ذلك يؤدي الى تحويل ارصدة من الين الى عملات أخرى مثل اليورو والجنيه الاسترليني يمكن ان تحصل على معدلات فائدة أعلى. مهما يكن من أمر فإن سعر صرف الين كما هو عليه في الوقت الراهن، لا بد ان يعزز الصادرات اليابانية ويزيد من حصيلة اليابان من ايرادات تلك الصادرات ويرفع من قيمة ميزانها التجاري وميزان المدفوعات وأرصدتها بالعملات الأجنبية.
ماذا يمكن للخليجيين ان يفعلوا في شأن هذه التطورات في أسواق النقد؟ تعتمد بلدان الخليج الدولار كمثبت لسعر صرف عملاتها الوطنية ولذلك فإن اثارة عدد من المهتمين بالشؤون الاقتصادية للتساؤلات حول كيفية معالجة الإدارات الاقتصادية في بلدان المنطقة لهذه القضية يبدو مشروعا.

لكن هل تستطيع بلدان الخليج ان تؤثر في أسواق النقد بمعنى تحسين صرف الدولار لحماية قيمة ايراداتها النفطية وارصدتها؟ لا يمكن ان نتصور مقدرة فائقة لبلدان المنطقة في هذا المضمار حيث انها مهما ملكت من أموال فإن اللاعبين الأساسيين في هذا السوق هم الأوروبيون واليابانيون وبقية الآسيويين، وبطبيعة الحال الأمريكيون، ويتم تداول مبالغ تقدر بترليونات عدة من الدولارات يوميا في هذه الأسواق. من جهة اخرى لن تتمكن هذه البلدان من تسلم ايراداتها إلا بالدولار الأمريكي، وبالتالي يمكن ان نصف اقتصاداتها بالمدولرة والتي لابد ان تعتمد على الدولار بشكل كبير. لكن يمكن للإدارات الاقتصادية توزيع المخاطر على عملات متنوعة مثل توظيف المزيد من ارصدتها وفوائضها الجديدة في أصول مقومة بعملات اخرى غير الدولار لتخفيف المخاطر والخسائر الناتجة عن تذبذب اسعار الصرف. ولا شك في ان الكثير من بلدان الخليج تقوم بتوزيع استثماراتها الخارجية في بلدان صناعية عديدة وفي أسواق مالية رئيسية متعددة، وهي ايضا يمكن ان تعيد توزيع هذه التوظيفات على أساس المتغيرات التي تجري في أسواق النقد بين فترة وأخرى.

ما يجب التنبيه بشأنه ان أسواق النقد قابلة للكثير من المتغيرات ويمكن لأي عملة ينخفض سعر صرفها ان تعاود الارتفاع بعد زمن قصير، وهناك عوامل عديدة تؤدي الى تعديل اسعار صرف العملات. إن من أهم هذه العوامل تبدل الأوضاع الاقتصادية، فربما تشير الاحصاءات الآن، الى ان الاقتصاد الأوروبي منتعش بشكل واضح مما يؤدي الى تحسن سعر صرف اليورو، أو ان الموشرات الأمريكية تشير الى تراجع في مشتريات المستهلكين أو تراجع الطلب على السكن في عدد من الولايات المتحدة الأمريكية، إلا ان موشرات اخرى قد تبدل الانطباعات مثل تراجع نسبة العاطلين عن العمل أو تحسن في معدل التضخم أو تغير في السياسة النقدية وغير ذلك من اجراءات أو مؤشرات اقتصادية، الأوضاع في أسواق النقد تمثل حيوية الاقتصاد العالمي وتفاعلاته وتأثيرات مؤشراته، ولحسن حظ البشرية أن هناك مؤسسات فاعلة في البلدان الصناعية الرئيسية تعمل على احتواء المخاطر الناجمة عن تبدل اسعار صرف العملات مثل البنوك المركزية وهي دائما تسعى من أجل حماية النظام النقدي العالمي بوسائل تقليدية وطرق مبتكرة وقد مكنت التقنيات الحديثة متابعة مختلف التطورات بشكل حثيث وبما يعزز القدرة على اتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة لمواجهة المخاطر.

* باحث اقتصادي كويتي

bosaleh
12-05-2007, 01:09 PM
سياسة الاستثمار في "المحافظ"


حطاب

إن نمو المحفظة ودخلها يساعدان على الحفاظ على القوة الشرائية لأصل المبلغ المستثمر. وهنا يجري التخطيط لمكونات المحفظة والمفاضلة بين الأدوات ذات الدخل الثابت والمتغير سواء اختيار مزيج أو التركيز على نوع واحد.

ويتيح تحقيق دخل مستمر ومستقر فرصة للاستهلاك أو اعادة استثمار المتحقق من العائد لتوسيع المحفظة، لذا فاستقرار الدخل يوفر حماية ومنفعة للمحفظة.

والتنويع هو القاعدة الأساسية التي يرتكز عليها مفهوم المحفظة، ويجب أن يراعي مدير المحفظة هنا تكلفة التنويع والادارة والصيانة والمعلومات المطلوبة عن مكونات المحفظة، وبهذا الصدد نذكر ان هناك أنواعاً من التنويع، هي البسيط أو العشوائي (الاستثمار في عدد غير محدد من الأوراق المالية)، والتنويع الكفؤ الذي يعتمد على أساس علمي في اختيار مكونات المحفظة مثل معامل الارتباط بين مكوناتها مما يؤدي إلى تخفيض المخاطر.

وعند بناء المحفظة الاستثمارية يراعي المستثمر السياسة التي ينوي اتباعها والتي يتم بناء عليها اختيار الأصول التي تكون المحفظة، وهناك ثلاث سياسات رئيسية لادارتها:

المحفظة:

1 الاستراتيجية الفعالة:

هذا النوع من ادارة المحفظة يهدف بشكل رئيسي للحصول على أرباح رأسمالية نتيجة ارتفاع الأسعار السوقية لمكونات المحفظة. وهذه المحفظة تسمى محفظة رأس المال. وتمتاز هذه المحافظ بالمخاطر العالية وفي الغالب تتكون من الأسهم العادية، وتحقق هذه المحافظ أفضل النتائج في الأوقات التي يتوقع فيها ارتفاع أسعار الأسهم.

2 الاستراتيجية السلبية:

هدف مدير المحفظة هو التركيز على الأمان، والحد من المخاطر قدر الامكان، وأنسب أدوات مالية لهذه السياسة هي الأدوات ذات الدخل الثابت (مثل الأسهم الممتازة والسندات). ويطلق على هذه المحافظ محافظ الدخل، لأنها تؤمن ثبات واستمرارية الحصول على الدخل، كما انها توفر عنصر الأمان لرأس المال المستثمر.

3 الاستراتيجية المتوازنة:

تحقق هذه الاستراتيجية استقراراً نسبياً في العائد عند مستويات مقبولة من المخاطرة. إذ ان مكونات المحفظة في اطار هذه السياسة متنوعة (أسهم عادية وأسهم ممتازة، وسندات بأنواعها) تؤمن فرص الحصول على دخل مستقر نسبياً، في حدود لا تمنع مدير المحفظة من الاستثمار في فرص تحقق له عائداً رأسمالياً.
سمة هذه المحافظ هي الجمع بين الهجومية والدفاعية، قاعدتها الأساسية المواءمة بين السيولة والأمان والدخل.

ان الهدف من عملية التنويع هو خفض المخاطر في ظل مستوى معين من العائد، وليس المقصود بالتنويع مجرد توزيع للنسب بين مختلف الأصول في المحفظة الاستثمارية. كذلك، فإن هذا التنويع والتوزيع يتمان وفق معرفتنا بكل أصل استثماري مع الأخذ في الاعتبار العائد المتوقع ومستوى السيولة اللازمة مراعاتها. ومن هنا قدمت نظرية المحفظة (Markowitz) مفهوم التنويع باستخدام درجة الارتباط بين العوائد للأصول. ومعنى الارتباط هو درجة التناغم بين سلوك العوائد لهذه الأصول.

ويبنى القرار الاستثماري بشكل أساسي على عاملين، الأول يتمثل في تحليل الأدوات الاستثمارية وتحليل الأسواق وتحديد البدائل الاستثمارية المختلفة في ضوء ذلك وبالاستناد إلى عنصرين رئيسيين هما العائد والمخاطرة. أما العامل الآخر فيتمثل في تكوين المحافظ الاستثمارية من الأدوات المختلفة بالاستناد إلى خصائصها الرئيسية.

إن مخاطر الأدوات الاستثمارية لا تدرس بصورة مستقلة انما في اطار مساهمتها في مجموع المخاطر الكلية للاستثمار. وقدم الاقتصاديون صيغاً عدة تجمع بين درجة تجنب المخاطر والعوائد والمنفعة الاستثمارية.

وقدمت نظرية المحفظة (Markowitz) مفهوم المحافظ الكفؤة والتي تعظم العائد عند مستوى معين من المخاطر أو تقلل المخاطر لأدنى حد عند مستوى عائد معين. وهناك أيضا مفهوم المحافظ ذات التباين (المخاطر) الأدنى، وهي ليست بالضرورة محافظ كفؤة فالمحفظة المثلى هي خيار كفؤ يعظم المنفعة للمستثمر.

ان مفهوم المحفظة المثلى هو نسبي وليس مطلقاً. لذلك نجد انه من الصعب علينا وضع نموذج عام وموحد يحدد مواصفاتها من وجهة نظر جميع المستثمرين. وعلى هذا الأساس فمصطلح المحفظة المثلى يعني كونها كذلك من وجهة نظر مستثمر معين فقط، مستثمر له من الميول والاتجاهات ما قد يختلف عن ميول واتجاهات مستثمر آخر.


* مدير دائرة الأبحاث والعلاقات الدولية في بورصة عمان

bosaleh
12-05-2007, 01:10 PM
صحيفة: دراسة أمريكية تكشف اختفاء نفط عراقي قيمته مليارات الدولارات

نيويورك (رويترز) - قالت صحيفة نيويورك تايمز في عدد يوم السبت انه لم يعرف مصير انتاج أعلن عنه خلال السنوات الاربع المنصرمة من النفط العراقي قيمته مليارات الدولارات ومن المحتمل أن يكون جرى تحويله عن طريق التهريب أو الفساد.


وأضافت مستشهدة بمسودة تقرير أعده مكتب محاسبة الحكومة الامريكية ومحللو طاقة حكوميون والذي من المتوقع أن يصدر الاسبوع الحالي أن بين مئة ألف و300 ألف برميل من الانتاج العراقي اليومي البالغ نحو مليوني برميل مفقودون.


وأفاد التقرير بأن الفارق قدر بين خمسة ملايين و15 مليون دولار يوميا على أساس احتساب سعر البرميل 50 دولارا في المتوسط وهذا يقدر بمليارات الدولارات خلال السنوات الاربع منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ضد العراق في مارس اذار عام 2003 .


وحصلت الصحيفة على مسودة التقرير من مكتب حكومي منفصل تلقى نسخة لمراجعتها. وقالت الصحيفة ان مكتب محاسبة الحكومة رفض مناقشة مسودة التقرير.


ولم يتوصل التقرير لاستنتاج نهائي بشأن ما حدث للنفط المفقود وطرح تفسيرات بديلة اضافة الى الفساد أو التهريب بما في ذلك امكانية مبالغة العراق في حجم انتاجه.


وعرض مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية الذي يعمل في شؤون الطاقة تفسيرات محتملة بينها تخريب في خطوط الانابيب أو تقرير غير دقيق عن الانتاج النفطي في جنوب العراق.


ونقلت الصحيفة عن مسؤول دون نشر اسمه قوله "يمكن أن تكون هناك سرقة" مشيرا باصابع الاتهام الى الميليشيات الشيعية بالجنوب. وتابع المسؤول "النفط الخام ليس مربحا في المنطقة مثل المنتجات المكررة ولكننا لا نستبعد ذلك (السرقة)."


واستطرد "ليست هناك قضية تمرد ولكن يمكن أن يكون يستخدم في تمويل الفصائل الشيعية."


ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله "سيسبب ذلك قلقا اذا كانوا يستخدمون المال المهرب في تفجير جنود أمريكيين أو قتل سنة أو القيام بأي شيء يمكن أن يضر بوحدة البلاد."


ووصفت الصحيفة التقرير بأنه أشمل تقييم لما وصفته بالجهود الامريكية المتعثرة لاعادة بناء قطاعي النفط والكهرباء في العراق. وعين مكتب محاسبة الحكومة خبراء من ادارة معلومات الطاقة في وزارة الطاقة الامريكية لاعداد تحليله النفطي.


وقال ايريك كريل وهو خبير نفطي في الادارة اطلع على التحليل ان مراجعة أرقام صناعة النفط في شتى أنحاء العالم أشارت الى أن الارقام المتعلقة بالانتاج العراقي ليست منطقية.


وأضاف لصحيفة نيويورك تايمز "اما انه ينتج (العراق) أقل أو أنه ينتج ما ذكره والفارق غير معروف مصيره."


ونقلت الصحيفة عن محللين خارج الحكومة قولهم ان هذا الفارق الكبير يشير الى أنه اما كانت هناك عملية تهريب كبيرة أم أن العراق لا يقدم أرقاما دقيقة عن انتاجه.

اشراقة قلم
12-05-2007, 01:29 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/51ert.gif
http://www.al-wed.com/pic-vb/744.gif

bosaleh
12-05-2007, 01:38 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/51ert.gif
http://www.al-wed.com/pic-vb/744.gif

شرفني مرورك يا اشراقة حرف

bosaleh
12-05-2007, 05:05 PM
توضيح من الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-12 16:14:36

رداً على الاستفسار الموجه للشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية من هيئة السوق المالية بتاريخ يوم السبت 12/05/2007م الموافق 25/04/1428هـ ، تود الشركة أن تؤكد عدم وجود أي معلومات جوهرية تهم المساهمين في الوقت الحالي لم يتم نشرها بعد أو الإفصـاح عنها .