المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 22/4/1428هـ الموافق 9/5/2007م


bosaleh
09-05-2007, 08:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 22/4/1428هـ الموافق 9/5/2007م

bosaleh
09-05-2007, 08:58 AM
مؤشر "بي إم جي" يتخذ المسار التصاعدي مسلكا له
- تحليل: موسى حواس - 22/04/1428هـ
تمكن مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية أن يتجاوز المسار الهبوطي الذي غلب على التعاملات في الفترات الماضية، ويرتفع لليوم التالي على التوالي. وصل المؤشر بنهاية جلسة يوم الثلاثاء إلى مستوى 396.7 نقطة، بفارق 3.6 نقطة عن التداولات الماضية. كما حقق المؤشر قيمة إجمالية للتداول وصلت إلى 8.1 مليار ريال (ما يقرب من 2.2 مليار دولار أمريكي)، مرتفعاً بنسبة 6.5 في المائة عن الجلسة الماضية. وعلى الرغم من انخفاض السيولة نوعاً ما عن متوسط قيمة التداول التي تصل إلى متوسط 12-14 مليار ريال في الجلسة الواحدة، إلا أن تجاوز المؤشر مستويات أكثر ارتفاعا وسط تزايد السيولة المدارة في السوق؛ يعد أحد المؤشرات الإيجابية التي تبعث إلى التفاؤل. من المتوقع أن يواصل المؤشر مرحلة الصعود للفترات المقبلة بعد انتهاء فترة الاكتتابات التي شهدتها السوق السعودية في الفترات الماضية. يتخلل مرحلة الصعود بعض عمليات جني الأرباح والتذبذب في مستويات الإغلاق، إلا أنه لن يشكل تأثيراً قوياً الاتجاه العام للمؤشر. يصل مضاعف الربحية لمؤشر "بي إم جي" إلى 19.1 ضعفاً على أرباح الشركات في العام المالي المنتهي في 2006، و5.9 ضعفاً لمتوسط القيمة الدفترية عن الفترة نفسها. أنهت جميع قطاعات المؤشر التعاملات على ارتفاعات سجل أعلاها قطاع الخدمات، بينما حقق أدناها القطاع المصرفي بنسبة انخفاض 0.3 في المائة. ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 2.7 في المائة بفارق 23.7 نقطة عن التداولات الماضية. حقق القطاع قيمة إجمالية للتداول وصلت إلى 3.1 مليار ريال، ممثلاً 38.2 في المائة من إجمالي السيولة المدارة للمؤشر. وصعد المرتفع سعرياً في القطاع سهم "ثمار" بنسبة ارتفاع بلغت 9.9 في المائة وأغلق عند مستوى 111.0 ريالاً للسهم. لحقه ارتفاعا سهم "السعودية للفنادق" متجاوزاً نسبة ارتفاع 9.5 في المائة وأغلق على سعر 40.0 ريالاً للسهم. وعلى نقيض المسار العام للقطاع، تخلف كل من سهم "مبرد" و"البحر الأحمر للإسكان" وانخفضا بنسبة 1.1 في المائة و0.3 في المائة، على التوالي. وعلى صعيد أداء القطاع الزراعي، ارتفع القطاع بنسبة 2.2 في المائة ليحتل المركز الثاني من حيث الارتفاعات وبفارق 18.5 نقطة عن التداولات الماضية. حقق القطاع قيمة إجمالية للتداول وصلت إلى 1.9 مليار ريال، ممثلاً نحو 23.9 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة للمؤشر. ارتفع سهم "القصيم الزراعية" بنسبة 8.9 في المائة مغلقاً على سعر 24.5 ريال للسهم. "تبوك الزراعية" أتى في المركز التالي مرتفعاً بنسبة 2.6 في المائة وأغلق على مستوى 57.5 ريال للسهم. سهم "السعودية للأسماك"و "جازان الزراعية" أنهى كل منهما التداول دون تغيير في مستويات الإغلاق عن التداولات الماضية. أما القطاع الصناعي، فحقق ارتفاعا بنسبة 1.9 في المائة وبفارق 17.4 نقطة عن تداولت يوم الإثنين. تجاوزت السيولة المدارة للقطاع قيمة 2.7 مليار ريال، بنسبة 34.1 في المائة من إجمالي السيولة المدارة للقطاع.

bosaleh
09-05-2007, 09:04 AM
السوق الأسهم تغلق مرتفعة بعد 3 أيام من التراجع
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
عادت الأسهم السعودية للارتفاع في ختام تداولات أمس بعد ثلاثة أيام من الإغلاق المتراجع منذ مطلع الأسبوع الجاري. وأنهى المؤشر العام للسوق السعودية يومه كاسبا 29. 76 نقطة تمثل نسبة قدرها 04. 1 في المائة إلى مستوى 48. 7389 نقطة بعد تذبذب خلال ساعات التداول بلغ 61. 81 نقطة.
وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 269.8 مليون سهم، فيما بلغت الأموال المستثمرة في الصفقات 12.1 مليار ريال. وبين 88 شركة يتم تداول أسهمها في السوق السعودية أغلقت 67 شركة مرتفعة، في حين أنهت 14 شركة يومها مرتفعة، وحافظت سبع شركات على أسعار إغلاقها في اليوم السابق. وأغلقت سبعة قطاعات من أصل ثمانية مرتفعة، فيما كان قطاع البنوك الوحيد الذي أغلق متراجعا.
وعلى مستوى الشركات، أغلقت عدة شركات مرتفعة بنسب قريبة من النسبة القصوى وهذه الشركات هي "ثمار"، "الصادرات"، "ملاذ للتأمين"، "الفنادق"، و"ميد غلف". وتصدر الشركات المتراجعة أسهم كل من "الكابلات"، "فتيحي"، "أسمنت ينبع"، و"الغذائية".
وفي كمية التداولات تصدر السوق سهم "القصيم الزراعية" بكمية بلغت 12.9مليون سهم، تلته أسهم كل من "الباحة" بكمية بلغت 12.1مليون سهم، و"شمس" بـ 11مليون سهم. وفي قيمة التداولات، تصدرت "شمس" السوق بأموال بلغت 748.6 مليون ريال، جاءت بعدها "الباحة" بـ 621 مليون ريال، ثم "الغذائية" بـ 523.7 مليون ريال.

سعد الجهلاني
09-05-2007, 09:06 AM
http://www.4zz.net/up/uploads/295fddd86b.bmp (http://www.4zz.net/up)

اسعد الله صباحك بكل خير


http://www.4zz.net/up/uploads/b2f8e68b62.gif (http://www.4zz.net/up)

bosaleh
09-05-2007, 09:08 AM
الاتحاد الأوروبي يؤكد: توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الخليج قبل نهاية العام
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
طلب الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية خلال افتتاحه الجلسة الافتتاحية لاجتماع المفاوضين والجهات المختصة في دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي أمس في الرياض، تكثيف الجهود وسرعة العمل على إنهاء متطلبات إبرام اتفاقية منطقة التجارة الحرة، والتي يتطلع إلى أن تتم في أقرب فرصة ممكنة.
من جهته، أعرب فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني، عن ثقته بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة المخطط لها مع دول الخليج خلال العام الجاري. وقال شتاينماير الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي خلال افتتاح الدورة الـ 17 للمجلس الوزاري المشترك لدول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج في الرياض أمس "نحن الآن في مسافة ما قبل إحراز الهدف".
وفي الوقت نفسه، قال بيتر ماندلسون مفوض شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي "سأصاب بالدهشة وبخيبة الأمل إذا لم تنجح مساعي الانتهاء من المفاوضات خلال العام الجاري".

في مايلي مزيداُ من التفاصيل:

أعرب فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني عن ثقته بتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة المخطط لها مع دول الخليج خلال العام الجاري.
وقال شتاينماير الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي خلال افتتاح الدورة السابعة عشرة للمجلس الوزاري المشترك لدول الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون دول الخليج في الرياض أمس "نحن الآن في مسافة ما قبل إحراز الهدف".
وفي الوقت نفسه، قال بيتر ماندلسون مفوض شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي "سأصاب بالدهشة وبخيبة الأمل إذا لم تنجح مساعي الانتهاء من المفاوضات خلال العام الجاري". وشدد ماندلسون على عدم وجود عوائق لا يمكن التغلب عليها في هذه المفاوضات، إلا أنه أكد أيضا أهمية حدوث المزيد من التحرك من الجانبين.
أما شتاينماير فتحدث عن مفاوضات صعبة، وأرجع ذلك إلى أن مجلس التعاون الخليجي لا يمتلك سياسة إندماجية مثل الاتحاد الأوروبي بمعنى أنه يحتاج إلى بحث كل قرار مع حكومة كل دولة على حدة.
من جانبه، طلب الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية خلال افتتاحه الجلسة الافتتاحية للاجتماع من المفاوضين والجهات المختصة في كلا الجانبين تكثيف الجهود وسرعة العمل على إنهاء متطلبات إبرام اتفاقية منطقة التجارة الحرة والتي يتطلع إلى أن تتم في أقرب فرصة ممكنة. وقال "ترتبط أوروبا ومنطقة الخليج بروابط تاريخية عريقة وعلاقات سياسية مميزة ومصالح اقتصادية واسعة وقد قطعنا في إطار تطوير التعاون بين المنطقتين خطوات مهمة وإن كانت قد أخذت متسعاً من الوقت منذ توقيع الاتفاقية الإطارية للتعاون عام 1988 التي أنشئ بموجبها مجلسنا المشترك الذي يتيح لنا بصورة دورية استعراض آفاق التعاون بيننا في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، كما يتيح لنا فرصة تبادل وجهات النظر حول القضايا السياسية الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك". وأضاف "اجتماعنا اليوم امتداد لاجتماعاتنا السابقة في إطار تنفيذ أهداف وتحقيق غايات اتفاقية التعاون بيننا، إلا أنه يأتي في ظروف دولية وإقليمية بالغة الدقة مما يستلزم معه تحقيق تحول نوعي في تعاوننا المشترك سعياً لخدمة مصالح شعوبنا ودولنا، وإنني على ثقة بأن اجتماع مجلسنا المشترك سيتيح لنا فرصة لاستعراض وتقييم مسيرة التعاون بيننا وفق أهداف وغايات اتفاقية التعاون المبرمة بين مجموعتينا". وتابع "وفي هذا الصدد أود الإشارة إلى إننا تابعنا باهتمام الجهود المكثفة التي بذلها المفاوضون من الطرفين الخليجي والأوروبي خلال الفترة الماضية لتجهيز اتفاقية منطقة التجارة الحرة وكنا نأمل عطفاً على التقدم المحرز أن يتم توقيعها على هامش هذا الاجتماع إلا أن الوقت لم يسعف كما يبدو لتحقيق ذلك". وأضاف "كما أود أن أؤكد أننا في الجانب الخليجي إذ نتطلع إلى سماع ما لديكم عن التطورات والمستجدات في أوروبا والقضايا الدولية نود أن نستعرض معكم عدداً من القضايا التي تهم منطقتنا في هذه المرحلة الحرجة".
وبدأت المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين قبل 18 عاما، وشهدت مجموعة من المشكلات من بينها وضع قواعد خاصة بالاستثمار، إضافة إلى إدراج قطاع الخدمات في المحادثات. ويعد مجلس التعاون الخليجي الشريك التجاري الأهم للاتحاد الأوروبي في العالم العربي، كما أنه يحتل المركز السادس على قائمة الشركاء التجاريين للاتحاد. ويقدر حجم الصادرات الأوروبية للمنطقة سنويا بنحو 47 مليار يورو.

bosaleh
09-05-2007, 09:16 AM
http://www.4zz.net/up/uploads/295fddd86b.bmp (http://www.4zz.net/up)

اسعد الله صباحك بكل خير


http://www.4zz.net/up/uploads/b2f8e68b62.gif (http://www.4zz.net/up)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالرضا والعافية يابوفهد
الله يعافيك ويحميك من كل مايؤذيك

bosaleh
09-05-2007, 09:23 AM
"الاتصالات السعودية" تضخ 2.5 مليار في حسابات المساهمين
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
تضخ شركة الاتصالات السعودية اليوم مبلغ 2.5 مليار ريال في حسابات المساهمين أرباحا عن الربع الأول من عام 2007. وأوضح أمين بن فهد الشدي نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع الشؤون المالية, أن مجلس إدارة الشركة أقر توزيع أرباح عن الربع الأول من عام 2007 وقدرها 2.5 مليار ريال، وذلك بواقع 1.25 ريال للسهم الواحد،

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تضخ شركة الاتصالات السعودية اليوم مبلغ 2.5 مليار ريال في حسابات المساهمين أرباحا عن الربع الأول من عام 2007. وأوضح أمين بن فهد الشدي نائب رئيس شركة الاتصالات السعودية لقطاع الشؤون المالية, أن مجلس إدارة الشركة أقر توزيع أرباح عن الربع الأول من عام 2007 وقدرها 2.5 مليار ريال وذلك بواقع 1,25 ريال للسهم الواحد، حيث كانت أحقية هذه الأرباح بنهاية تداول يوم الخامس والعشرين من نيسان (أبريل) الماضي, كما أعلن سابقا استمرار سياسة الاتصالات السعودية بتوزيع أرباح ربعية لمساهميها، مما يوفر لهم دخلاً مستمراً بعوائد مجزية تعكس النمو في أعمال الشركة وقوة أدائها المالي.
الجدير بالذكر أن "الاتصالات السعودية" حققت أرباحاً صافية بلغت 2.7 مليار ريال عن الربع الأول من عام 2007, حيث أظهرت القوائم المالية للشركة خلال الربع الأول من العام الجاري نموا ملموسا في عدد عملائها بلغت نسبته 18 في المائة مقارنة بالربع الأول من عام 2006م, مما أسهم في ارتفاع الأرباح التشغيلية للربع الأول للعام الحالي 2007 بنسبة 13.5 في المائة مقارنة بالربع الرابع من العام المنصرم.
وذلك تماشياً مع الخطة الاستراتيجية (الطليعة) التي تهدف إلى الفاعلية في الأداء والتمركز حول العميل التي أدت أيضاً إلى انخفاض في المصروفات التشغيلية بنسبة 4.7 في المائة، تزامنا مع تدشين الشركة خلال الربع الأول من عام 2007م العديد من الخدمات الجديدة لعملاء الجوال والهاتف تضمنت خدمات صدى ونسختى وكلم على حسابي إضافة إلى العروض الخاصة على خدمات الجيل الثالث من الجوال وخدمة آفاق DSL.

bosaleh
09-05-2007, 09:25 AM
هيئة المحاسبين السعوديين تناقش مشروع "معيار ربحية السهم"
- ظافر الشعلان من الرياض - 22/04/1428هـ
ناقشت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين أول أمس مشروع معيار ربحية السهم وذلك في مقر الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الهيئة للنهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة والرفع من مستواها.
وتضمن اللقاء عرض أبرز متطلبات هذه المشاريع من خلال هدف هذا المعيار وهو تحديد متطلبات وأسس تحديد ربحية السهم العادي( الأساسية والمخفضة) وعرضها والإفصاح عنها في القوائم المالية لمساعدة مستخدمي القوائم المالية عند مقارنة الأداء بين المنشآت المختلفة للفترة نفسها أو بين الفترات المالية المختلفة للمنشأة نفسها.
وناقش اللقاء الذي حاضر فيه الدكتور أحمد المغامس أمين عام هيئة المحاسبين القانونين مع أعضاء الهيئة، نصوص المعيار الذي يأتي من أبرزها تحديد ربحية السهم لكل من الدخل من الأنشطة المستمرة الرئيسية وربحية السهم من صافي الدخل ضمن عناصر قائمة الدخل، ويفصح عن ربحية السهم من الأنشطة الأخرى التي تتضمن الأنشطة المستمرة الفرعية- العرضية، والأنشطة غير المستمرة والأنشطة الاستثنائية في الإيضاحات.
ويتطلب المعيار عند حساب ربحية السهم، التفرقة بين المنشآت ذات هيكل رأس المال البسيط وهيكل رأس المال المركب. وتطرق الأعضاء إلى ربحية الأسهم الأساسية إذ يوضح المعيار كيفية حساب ربحية السهم الأساسية حيث تحسب ربحية السهم الأساسية بقسمة الدخل المتاح لحملة الأسهم العادية على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية المتداولة خلال الفترة. كما يوضح المعيار عند حساب ربحية السهم الأساسية أثر الأسهم الممتازة حساب ربحية السهم الأساسية، كيفية تحديد المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية المتداولة، وأثر التغيرات في عدد الأسهم المتداولة التي منها إصدار أسهم جديدة والأسهم الملغاة، وتوزيعات الأرباح في صورة أسهم وتجزئة أو توحيد الأسهم، على حساب ربحية السهم الأساسية.
وحول ربحية السهم المخفضة يتطلب المعيار حساب ربحية السهم المخفضة التي تعكس التخفيض المحتمل في ربحية السهم إذا مارس حملة شهادات حقوق شراء الأسهم العادية حقهم في شراء أسهم عادية، وإذا تم تحويل الأوراق المالية الأخرى القابلة للتحويل إلى أسهم عادية (أسهم ممتازة وسندات قابلة للتحويل إلى أسهم عادية) حيث إن هذه الأسهم المحتملة ستشارك في الأرباح.
ويوضح المعيار كيفية حساب ربحية السهم المخفضة وذلك بقسمة الدخل المتاح لحملة الأسهم العادية مضافاً إليه توزيعات الأرباح المخصصة لحملة الأسهم الممتازة القابلة للتحويل إلى أسهم عادية، ومضافاً إليه فوائد السندات القابلة للتحويل بعد استبعاد أثر الزيادة في مصروف الضرائب أو الزكاة نتيجة رد هذه الفوائد للربح، على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية المتداولة خلال الفترة، مضافاً إليه عدد الأسهم المحتملة بافتراض تحويل جميع الأوراق المالية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية وبافتراض أن هذه الأوراق مخفضة لربحية السهم.
ويتطلب المعيار إعادة حساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة عن كل الفترات المالية المعروضة بأثر رجعي في كل من : إذا زاد عدد الأسهم العادية أو المحتملة القائمة نتيجة إصدار أسهم مجانية أو تجزئة الأسهم أو إذا نقص عدد هذه الأسهم نتيجة توحيد الأسهم، وإذا كان هناك تأثيرات ناتجة عن الأخطاء الجوهرية والتعديلات الناتجة عن التغيرات في السياسات المحاسبية.
ويحدد المعيار بعض متطلبات العرض وأهمها عرض ربحية السهم الأساسية وربحية السهم المخفضة لكل من الدخل من الأنشطة المستمرة الرئيسية وصافي الدخل في صلب قائمة الدخل لكل فئة من الأسهم العادية التي لها حق مختلف في المشاركة في صافي أرباح الفترة، كما يجب عرض ربحية السهم الأساسية وربحية السهم المخفضة وإبرازها بشكل متساو عن جميع الفترات المعروضة.

bosaleh
09-05-2007, 09:27 AM
تنطلق فعالياته الأحد المقبل في الرياض.. ولبنى القاسمي ترأس الوفد الإماراتي
المنتدى الاقتصادي الإماراتي - السعودي يبحث التجارة البينية والفرص الاستثمارية
- عماد دياب العلي من أبوظبي - 22/04/1428هـ
تنطلق الأحد المقبل في الرياض فعاليات المنتدى الاقتصادي الإماراتي - السعودي الأول، وذلك تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض.
ويهدف المنتدى الذي ينظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات بالتعاون مع مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وتستمر فعالياته لمدة يومين، إلى التعرف على أفضل الممارسات والتقنيات في مجالات الصناعات وتقنيات الاتصالات والمعرفة الفنية وأسواق المال والسلع, ويعد من الوسائل المهمة التي تقود إلى توثيق العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والدول الشقيقة الأخرى والمسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين الاستراتيجيين.
ويناقش المنتدى العديد من المواضيع المهمة ذات الصلة بالعلاقات التجارية البينية وفرص الاستثمار المطروحة، ومن أبرزها تعزيز التجارة بين البلدين من خلال عدة محاور منها دور الحكومة في إيجاد بيئة صالحة للتجارة البينية ودور القطاع الخاص في تذليل المعوقات والعلاقات التجارية البينية ودورها في تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي وشرح تجربة المشاريع التجارية السعودية في الإمارات.
وستتطرق جلسة العمل الثانية تحت عنوان آفاق الاستثمار بين البلدين إلى أربعة محاور هي: كيفية تحقيق استثمار متوازن في ظل أنظمة استثمارية مختلفة بين البلدين، التشريعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المتاحة، القطاعات الأكثر جاذبية للاستثمار في المنطقة خلال العقد المقبل، وشرح تجربة إحدى الشركات ذات الرأسمال إماراتي - سعودي.
وأكد المهندس صلاح الشامسي رئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات رئيس غرفة أبوظبي، أن انعقاد المنتدى في الرياض يزيد من أهمية المشاركة السعودية نظرا للعلاقات المميزة بين السعودية والإمارات التي تطورت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وهي في واقع الحال علاقات متجذرة تتشابك فيها عوامل تجعلها أكثر صلابة وأوسع آفاقًا وهذا ما جسدته الوقائع حيث تحولت العلاقة إلى نموذج رفيع للعلاقات القائمة على الاحترام المتبادل ووحدة الهدف والمصير والعمل الجاد نحو تحقيق مصلحة الشعبين الشقيقين السعودي والإماراتي.
وأوضح أن المبادرة بتنظيم المنتدى الاقتصادي الإماراتي - السعودي الأول في المملكة يأتي في إطار خطة الاتحاد لتدعيم علاقات الإمارات الاقتصادية مع الدول الشقيقة التي تربطها بالدولة علاقات اقتصادية متنامية، ومن جانب أخر تنشيط حركة الاستثمارات المباشرة والمشتركة بين قطاعات الأعمال في الإمارات والسعودية.
وبيّن رئيس مجلس الإدارة أن المنتدى يجد الدعم الكامل من وزارة الاقتصاد الإماراتية وغرف التجارة والصناعة في الدولة إضافة إلى دعم سفارة الإمارات في الرياض وكذلك الدعم الرسمي من هيئات ومنظمات حكومية وتجارية مجلس الغرف السعودية، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
وستترأس الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد وفد الإمارات المشارك الذي يضم نحو 70 مشاركا يمثلون القيادات الاقتصادية والمالية العليا من القطاعين الحكومي والخاص.
كما يحضر المنتدى عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين الاستراتيجيين والشركات التي ترغب في اتخاذ دولة الإمارات مركزا لأنشطتها على نطاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وقال الشامسي إن الاقتصاديين الإماراتي - السعودي لهما أهمية خاصة بالنسبة لاقتصادات جميع الدول الخليجية والعربية كونهما أكبر موفري لفرص العمل والعمالة على المستوى الإقليمي وأكبر مصدر للرساميل والاستثمارات إلى الأسواق العربية والدولية كذلك فإن فرص العمل والاستثمار في الإمارات والسعودية دائما هي موضع اهتمام الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية الخارجية. وأشار إلى أن المنتدى ضمن خططه المستقبلية يهدف إلى استقطاب قيادات عليا في المؤسسات الاقتصادية والمالية والمصرفية والاستثمارية الإماراتية والسعودية.

bosaleh
09-05-2007, 09:29 AM
تجربة سوق الأسهم اليابانية والدروس المستفادة للمستثمر السعودي في جامعة سلطان
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
تنظم كلية إدارة الأعمال التابعة لجامعة الأمير سلطان الأهلية بالتعاون مع بنك مزوهو الياباني والبنك السعودي الهولندي الثلاثاء المقبل في الرياض، الملتقى المفتوح الأول لسوق الأسهم وذلك تحت رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم.
وأوضح الدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير جامعة سلطان، أن هذا اللقاء الذي ينظم في مقر الجامعة يأتي ضمن استراتيجيتها في تفعيل تواصلها مع النخب والمختصين في المجتمع عبر عقد اللقاءات والندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة التي يحضرها مختصون وخبراء عالميون وسيكون للجامعة مزيد من الجهد المتميز في هذا المجال قريبا.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد عبد الرحمن المسهر الجبرين عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الأمير سلطان أن اللقاء يهدف إلى إلقاء الضوء على التحديات والفرص في أسواق ا لأسهم المحلية وعرض التجربة اليابانية والدروس المستفادة منها للمستثمر السعودي في إثراء تجربته في سوق الأسهم وفي كيفية التعايش والتعامل مع تقلبات سوق المال، خصوصا أن التجربة اليابانية تظهر أن هذه الأسواق، رغم عراقتها وقوة الاقتصاديات التي تقف خلفها، إلا أنها غير محصنة من الانخفاض الحاد. وقال الجبرين إن اللقاء سيركز على التجربتين اليابانية والسعودية في سوق الأسهم، حيث يستعرض خلالها متحدثون من المملكة ومن اليابان لعكس أوجه التشابه وكيفية الاستفادة من الخبرة اليابانية في سوق الأسهم السعودية، كما سيشارك في اللقاء محمد الشمراني عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، والخبير هجيم تاكاتا كبير الاستراتيجيين من بنك مزوهو الياباني. والخبير بوشي شيقوشي كبير مديري المحافظ في مجموعة إدارة الأصول المحدودة في اليابان.
هذا وقد وجه مدير الجامعة الدعوة لحضور فعاليات الملتقى إلى عدد من كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي، إضافة إلى خبراء متخصصين من بريطانيا واليابان وذوي الاختصاص في مجال الاستثمار والاقتصاد والهيئة السعودية للاستثمار والغرفة التجارية الصناعية والبنوك والإعلاميين وذوي الاهتمام من الأكاديميين والجمعيات المهنية لإتاحة الفرصة لهم للحوار والمداخلات المفيدة حول جوانب موضوع الملتقى للخروج بتوصيات إيجابية ومناسبة. يذكر أن اللقاء سيستمر لمدة ثلاث ساعات وتبدأ فعالياته الساعة الثامنة والنصف مساء يوم الثلاثاء المقبل، وسيقدم اللقاء باللغتين العربية والإنجليزية مع وجود ترجمة فورية.

bosaleh
09-05-2007, 09:30 AM
اليوم: مناقشة آليات الاستثمار في أسواق المال
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
ينظم مركز الاستثمار في إطار سعيه لتفعيل الدور التوعوي والتثقيفي للمتعاملين في سوق الأسهم بالتعاون مع نادي خبراء المال والأعمال مساء اليوم محاضرة بعنوان "آليات الاستثمار في أسواق المال" وذلك بمشاركة السيد ديفيد وارنج رئيس قسم التداول في شركة Man Financial Canada، وعبد الرحمن السماري مدير عام شركة E-stock لأنظمة المتاجرة في الأسهم.
وسيتناول ديفيد وارنج في ورقته دور شركات الوساطة في دعم السوق السعودية وتنشيطها، فيما يتناول عبد الرحمن السماري جدوى التحليل الفني في اتخاذ القرار الاستثماري في الأسواق المالية.
يذكر أن ديفيد وارنج هو أحد الرواد في مجال التداول الإلكتروني، حيث شارك في مختلف الأنشطة المتعلقة بتطوير الأعمال في الأسواق المالية العالمية، وأسهم في تطوير العلاقات بين المؤسسات المالية الضخمة، كما كان له دور ريادي في ولوج المؤسسات الاستثمارية الصغيرة في هذا المجال، وتطوير مستويات الأداء فيها. وقد أنشأ وارنج فريقا من المتداولين المحترفين، وشارك بدور رئيس في تطوير مكتب تنفيذ عمليات التداول، الذي يتم من خلاله تنفيذ عمليات تزيد على مليار دولار شهريا. كما يعد أحد رواد تطوير الأسواق المالية العالمية الذين أسهموا في تشكيل القوة الدافعة لتطوير أنشطة هذه الأسواق في السنوات الست الماضية. ويشغل ديفيد وارنج حاليا منصب رئيس قسم التداول في شركةMan Financial Canada وهي واحدة من شركات الوساطة، حيث إنها جزء من شركة مان جروب التي تعمل في الأسواق المالية منذ نشأتها وتتداول أسهمها في بورصة لندن، وتعد من أكبر شركات الوساطة العالمية في الأسهم والسلع والعملات والعقود الآجلة.
كما يعد عبد الرحمن السماري مستثمرا ذا خبرة تمتد لأكثر من عشرة أعوام في البورصات العالمية والمحلية، وهو محلل فني حاصل على العديد من الدورات الاحترافية في التحليل الفني ودورات متعددة أخرى، إضافة إلى أنه محلل إعلامي في العديد من الصحف والقنوات الفضائية وله العديد من الجهود في خدمة المجتمع ونشر الثقافة الاستثمارية في المجتمعين المحلي والعربي، كما يعمل حاليا مديرا عاما لشركة E-stock لأنظمة المتاجرة في الأسهم.

bosaleh
09-05-2007, 09:31 AM
"أرامكو السعودية" تمنح عقد توسعة حقل خريص النفطي
- "الاقتصادية " من الدمام - 22/04/1428هـ
منحت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط عقدا رئيسيا لتوسعة حقل خريص النفطي في إطار خطط المملكة لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2009.
وقالت "أرامكو" في بيان إن شركة أبناء فيصل محمد القحطاني السعودية للمقاولات فازت بالعقد الذي يغطي أيضا أعمالا في حقلي أبو جفان ومزاليج. ولم يورد البيان قيمة العقد الذي ينطوي على بناء 50 بئرا لمراقبة الزيت
ومد خط أنابيب بطول 925 كيلو مترا وإقامة 236 مرفقا لفوهات آبار الزيت و135 مرفقا لحقن المياه في فوهات الآبار.
وأوضحت "أرامكو" أن حقن المياه لزيادة الضغط في الحقول سيبدأ في 2008. وتعتزم السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم زيادة الطاقة الإنتاجية لحقل خريص بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بحلول منتصف 2009. وتحث المملكة الخطى لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 12.5 مليون برميل يوميا من 11.3 مليون برميل يوميا للوفاء بالطلب العالمي والاحتفاظ بطاقة إنتاجية فائضة لا تقل عن 1.5 مليون برميل يوميا.
وفي الأسبوع الماضي، قال المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية إنه لن تكون هناك حاجة للاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية بعد 2009 مع تحسن ترشيد استهلاك الطاقة وتحول المستهلكين إلى أنواع بديلة من الوقود. وتقول "أرامكو" إن خريص هو أضخم مشاريعها لزيادة الطاقة الإنتاجية ومن أضخم المشاريع الصناعية في العالم.

bosaleh
09-05-2007, 09:34 AM
شركة LG تبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في الجبيل الصناعية
- عبد الله آل غصنة من الجبيل - 22/04/1428هـ
زار وفد تجاري يمثل شركة LG الكورية العالمية أمس الأول، مدينة الجبيل الصناعية بهدف الاطلاع على الفرص المتاحة في المدينة وما تقدمه الهيئة الملكية من دعم وتسهيلات للمستثمرين.
وبحث الوفد الكوري مع مسؤولي الهيئة الملكية الأمور المتعلقة بالاستثمار في الصناعات الهيدروكربونية والخطط والجهود التي تبذلها الهيئة الملكية في هذا المجال، ورحب مسؤولو الهيئة الملكية بالوفد وأوضحوا لهم أن الهيئة تقدم التسهيلات كافة للمستثمرين حيث تنظر الهيئة الملكية إليهم كشركاء للنجاح.
وأوضح المسؤولون للوفد أنه تم التركيز على وضع خطة مدروسة لإقامة مشاريع صناعية متنوعة تحقق الأهداف الاستراتيجية الثابتة لحكومة المملكة، والتي تركز على تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج مع رفع مستوى المهارات الفنية والتعليمية لتوفير العديد من فرص العمل للمواطنين السعوديين. واختتمت الزيارة بجولة على المعرض الدائم في مركز الزوار.

bosaleh
09-05-2007, 09:36 AM
إشارات من المنامة تزيد التوقعات بتأجيل طرح العملة الخليجية الموحدة
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
باتت تلوح في الأفق أكثر من أي وقت مضى، ملامح تراجع دول مجلس التعاون عن توجهها لإطلاق العملة الموحدة في الموعد المستهدف (2010). ويرى مراقبون أن التضخم في عدد من دول المجلس وعدم تكامل النظم في تلك الدول يجعلان من إطلاق العملة النقدية في الموعد المحدد أمرا صعبا للغاية. وفي السياق ذاته، استبعد ولي عهد البحرين أمس، أن تفي دول الخليج العربية بالموعد المستهدف للوحدة النقدية في 2010 لأن نظمها الاقتصادية غير موحدة حتى الآن.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

باتت تلوح في الأفق أكثر من أي وقت مضى، ملامح تراجع دول مجلس التعاون عن توجهها لإطلاق العملة الموحدة في الموعد المستهدف (2010)، ويرى مراقبون أن التضخم في عدد من دول المجلس وعدم تكامل النظم في تلك الدول يجعلان من إطلاق العملة النقدية في الموعد المحدد أمرا صعبا للغاية.
وفي السياق ذاته، استبعد ولي عهد البحرين أمس، أن تفي دول الخليج العربية بالموعد المستهدف للوحدة النقدية في 2010 لأن نظمها الاقتصادية غير موحدة حتى الآن.
وقال ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة للصحافيين على هامش معرض في العاصمة البحرينية المنامة إنه يرى أن من المستبعد على نحو متزايد الوفاء بالموعد. وكان يرد على أسئلة عما إذا كانت دول الخليج قادرة على الوفاء بالموعد النهائي.
وأضاف أن دول مجلس التعاون الخليجي الست السعودية، الكويت، الإمارات، قطر، عمان، والبحرين تعاني من نقص النظم التكميلية للوحدة النقدية لكنه لم يخض في التفاصيل.
وتعتزم دول مجلس التعاون الخليجي طرح عملة موحدة اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) 2010. وأثار مسؤولون من الخليج الشكوك في الأشهر القليلة الماضية بشأن ما إذا كان يمكن الوفاء بالموعد النهائي.
ورد الشيخ سلمان على سؤال عما إذا كان قلقا من تراجع سعر الدولار في الفترة الأخيرة إلى مستوى قياسي أمام اليورو قائلا إنه ليس بالوضع الجديد وأشار إلى إمكانية معالجته.
وأدى ضعف الدولار إلى جعل واردات دول الخليج العربية أكثر تكلفة مما زاد من معدلات التضخم. وتربط البحرين وغيرها من دول الخليج عملاتها بالدولار.
ويذهب خبراء إلى أهمية تنبي دول مجلس التعاون معايير أخرى لاحتساب التضخم في مسعى لتحقيق تقارب في المعايير يمكنها من تحقيق العملة الموحدة بحلول عام 2010. ووفق المصادر, فإنه من المناسب أن ترتكز تلك المعايير على احتساب التضخم الأساسي في دول المجلس بدلا من التضخم العام, وهو ما يعني استبعاد بعض مؤشرات السلع الضاغطة التي شكلت نسبة كبيرة من التضخم المسجل في دول الخليج خلال العامين الماضيين.
ولم يصل محافظو البنوك المركزية إلى قرار نهائي في هذا الجانب خلال اجتماعهم في المدينة المنورة الأسبوع الماضي في مطلع نيسان (أبريل) الماضي. غير أن حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أكد حينها، أن دول المجلس تمضي قدما في تحقيق العملة الموحدة في موعدها, لكنه أشار إلى أن ذلك يحتاج إلى "جهود استثنائية" من الدول الخليجية كافة.
وتشترط معايير العملة الموحدة ألا يتجاوز مستوى التضخم في كل دولة خليجية 2 في المائة فوق المتوسط الإقليمي (متوسط التضخم في الدول الست زائد 2), وهو العنصر الأشد إثارة للجدل بين المعايير الموضوعة على غرار معايير الاتحاد الأوروبي والتي اتفقت عليها دول مجلس التعاون الست لطرح عملة موحدة في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.
ويساعد استخدام "التضخم الأساسي" في تمكين بعض دول الخليج (وبخاصة قطر والبحرين) من تحقيق معيار الوحدة النقدية الخليجية دون اللجوء إلى قرارات أخرى للسيطرة على التضخم, من بينها إبطاء الاقتصاد وتأجيل بعض المشاريع العملاقة, وتقول قطر إنها لا تريد أن تتخذ مثل هذه الخطوة لأنها تعمل على استثمار العوائد الحالية من النفط في مشاريع البنية التحتية. ومن شأن استخدام "التضخم الأساسي" أن يبعد الإيجارات التي ارتفعت بشدة العام الماضي لترفع التضخم السنوي في قطر إلى 11.83 في المائة وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

bosaleh
09-05-2007, 09:38 AM
تقديرات أولية : تغطية اكتتاب "كيان السعودية" 475 % وردّ الفائض الأحد
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
كشف عيسى محمد العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية – مدير اكتتاب شركة كيان السعودية - عن أن معدل الإقبال على الاكتتاب في أسهم الشركة قفز مع نهاية الفترة المخصصة للاكتتاب البارحة الأولى ليصل إلى 3.6 مليون مكتتب، ضخوا أكثر من 32 مليار ريال ليبلغ معه حجم التغطية 475 في المائة تقريبا من القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة البالغة 6.75 مليار ريال حسب تقديرات أولية.
وأكد العيسى أن فروع البنوك السعودية ستبدأ يوم الأحد المقبل, رد الفائض من الاكتتاب للمساهمين، وذلك بعد حسم قيمة الأسهم المطلوب تغطيتها.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أوضح عيسى محمد العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية – مدير اكتتاب شركة كيان السعودية - أن معدل الإقبال على الاكتتاب في أسهم "كيان السعودية" قفز مع نهاية الفترة المخصصة للاكتتاب مساء أول أمس الإثنين. وقال العيسى أن التقديرات الأولية تشير إلى أن عدد المكتتبين وصل 3.6 مليون مكتتب، ضخوا أكثر من 32 مليار ريال ليبلغ معه حجم التغطية 475 في المائة تقريبا من القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة البالغة 6.75 مليار ريال، مما يمثل نجاحا لافتا لهذا الاكتتاب الذي يعد من أضخم الاكتتابات التي شهدتها المملكة ويظهر رغبة المستثمرين والمواطنين لاكتتابات ضخمة بحجم "كيان السعودية" في قطاعات حيوية مثل قطاع البتروكيماويات الذي يشكل مصدرا مهما من مصادر الدخل الوطني، وتمتلك المملكة فيه سمعة عالمية، من المؤمل أن تسهم "كيان السعودية" بتعزيزها ورفع حصة المملكة العالمية من هذه المنتجات.
وأضاف العيسى أن نجاح الاكتتاب يؤكد الجاهزية العالية التي تمتعت بها إدارة الاكتتاب وأهّلتها لاستيعاب المعدلات الضخمة للمشاركة والإقبال المكثّف ولاسيما في الأيام الأخيرة، التي تم التعامل معها بمرونة وانسيابية مميزة، تسجّل لكل الجهات المشاركة والبنوك المستلمة التي كان لتعاونها البنّاء أكبر الأثر في إنجاح هذه العملية.
وأوضح العيسى أن هذا النجاح يعكس مدى الثقة الكبيرة في الرؤية المستقبلية لقطاع البتروكيماويات الذي يعد من القطاعات الواعدة التي تحظى بثقة المستثمرين، وكذلك الثقة في شركة سابك - الشركة الأم – التي تمتلك 35 في المائة من شركة كيان. وأكد العيسى أن تغطية تصل إلى 475 في المائة لأكبر طرح أولي بعد شركة الاتصالات السعودية، لهي تأكيد للثقة في الاقتصاد الوطني وفي السوق وفي قطاع البتروكيماويات في المملكة.
ولفت العيسى إلى أن اكتتاب "كيان السعودية" قد حقق معدلا قياسيا جديدا يتمثل في ارتفاع نسبة الاكتتاب بالوسائل الإلكترونية، حيث بلغت هذه النسبة 85 في المائة من إجمالي عدد العمليات المنفذة مما يعكس الوعي الكبير لدى المكتتبين الذي أهل البنوك للتعاطي مع تلك العمليات بمرونة وفاعلية. كما أن ذلك يمثل نقلة نوعية تدل على الاستجابة لدعوات البنوك المستلمة باعتماد تلك الوسائل كوسائل آمنة للاكتتاب، ويؤكد المرونة العالية التي تتمتع بها الوسائط الإلكترونية في تنفيذ العمليات الموجهة بواسطتها بآنية ودرجة أمان عالية، فضلا عن البنية الإلكترونية المتقدمة للبنوك السعودية.
وأكد العيسى أن فروع البنوك السعودية ستبدأ يوم الأحد الثالث عشر من أيار (مايو) الجاري, رد الفائض من الاكتتاب للمساهمين، وذلك بعد حسم قيمة الأسهم المطلوب تغطيتها.
كما أكد أن عملية تخصيص الأسهم سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة، حيث ستعتمد المعايير والآلية الصادرة من هيئة السوق المالية.
وفي الختام وجه العيسى شكره لجميع الجهات المشاركة في الاكتتاب بدءا من شركة كيان السعودية التي أولت المجموعة الثقة لإدارة هذا الاكتتاب الضخم، وهيئة السوق المالية والبنوك الزميلة التي كان لتعاونها أطيب الأثر في إنجاح هذا الاكتتاب الضخم بهذه الصورة المميزة. ووجه شكره كذلك إلى جميع المكتتبين على مشاركتهم الحيوية في هذا الاكتتاب وعلى معدل الوعي الذي أظهروه من خلال تجاوبهم مع دعوات مدير الاكتتاب والبنوك المستلمة.

bosaleh
09-05-2007, 09:39 AM
مصر تنشئ مشروعا لتخزين النفط على البحر المتوسط
- القاهرة - رويترز: - 22/04/1428هـ
كشف مسؤول بارز من وزارة البترول المصرية أمس، أن بلاده ستؤسس شركة لبناء منشأة لتخزين مليون طن من الخام العربي في سيدي كرير على البحر المتوسط. وقال المصدر إن شركة التخزين والتحميل ستكون مشروعا مشتركا بين وزارة البترول وشركة سوميد.
وأبلغ المسؤول "رويترز" "الشركة ستبني بعض وحدات التخزين التجارية مما سيجعل سيدي كرير مركز التخزين الرئيسي على البحر المتوسط". ولم يورد حجم استثمارات المشروع، لكنه قال إن الطاقة التخزينية يمكن زيادتها إذا ارتفع الطلب على النفط. وستفرغ ناقلات صغيرة خام الخليج في سيدي كرير حيث يخزن إلى أن يتم تحميله على ناقلات كبيرة.
وقال مصدر من شركة سوميد في مصر، إن الشركة ستخزن الخام لصالح شركات سواء بعقود آجلة أو للبيع في السوق الفورية. وخط أنابيب "سوميد" الذي أقيم عام 1977 هو مشروع مشترك بين مصر والسعودية والكويت والإمارات وقطر. وخط الأنابيب الذي يبلغ طوله 320 كيلو مترا ويربط بين ميناء العين السخنة على خليج السويس وسيدي كرير من أكبر الشركات التي تدر دخلا للحكومة المصرية وينافس قناة السويس بنقل الخام من شاحنات كبيرة لا يمكن أن تمر بكامل حمولتها عبر القناة. وقالت الشركة في بيان، إن خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته 2.5 مليون برميل يوميا ضخ كمية قياسية العام الماضي بلغت 113 مليون طن ارتفاعا من
111.6 مليون طن في 2005. وفي وقت سابق، قالت "سوميد" إنها تعتزم زيادة طاقتها التخزينية بمقدار 2.1 مليون برميل إلى 6.3 مليون برميل بحلول نهاية عام 2007. وأضافت الشركة إنها ستبني ثلاثة مستودعات تخزين في "سيدي كرير" محطة التحميل في نهاية خط أنابيب سوميد.

bosaleh
09-05-2007, 09:43 AM
محفظة الأسهم الأمريكية من بنك الرياض الأفضل بين الصناديق السعودية في الولايات المتحدة
أرباح متصاعدة للصناديق السعودية في جنوب شرق آسيا.. وأداء غير مقنع في الصين
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
ارتفاع مؤشر ثقة المُستهلك الأمريكي أسهم في ارتفاع البورصات العالمية، خاصة تلك التي تعتمد في دخلها على تصدير بضائعها إلى السوق الأمريكية ولكن هذه المرة دخلت أخبار اندماج الشركات وشركات التعدين كلاعب مهم في الأسبوع الماضي وساهمت في ارتفاع البورصات العالمية كما سيتضح في ثنايا التقرير.
الصناديق السعودية للأسهم العالمية المختلفة ارتفعت وحققت أرباحا جيدة ما عدا بعض الصناديق السعودية للأسهم اليابانية وهذا يعود إلى أداء البورصة اليابانية نفسها. وبالنسبة للصناديق الأخرى فقد كان السبق لصناديق أسهم جنوب شرق آسيا التي حققت جميعها معدل أرباح بنسبة 10.76 في المائة تليها في الأفضلية الصناديق السعودية للأسهم الأوروبية لتحقيقها أرباحا بنسبة 10.15 في المائة منذ بداية العام الحالي.
اللافت للانتباه ويدعو المهتمين للانتباه له هو أن الصناديق السعودية للأسهم الصينية والهندية التي استقطبت مدخرات وأموال الكثيرين لا تؤدي عملها بشكل صحيح ولا تُحقق أرباحا تُذكر مقارنة بمؤشر الأسهم الصينية الذي ارتفع أكثر من 43 في المائة منذ بداية العام الحالي بينما أفضل صندوق سعودي يستثمر في الأسهم الصينية لم يرتفع سوى 10.5 في المائة فقط. من هنا نرى ضرورة أن يكون مديري هذه الصناديق أكثر شفافية ويُبينوا أسباب تردي أدائهم في ظل ارتفاع أداء بورصة الصين ويُظهروا حقيقة ارتباط صناديقهم ببورصة الصين أو ببورصات أخرى تُدرج فيها الأسهم الصينية.

صناديق الأسهم الأمريكية

استمر ارتفاع الأسهم الأمريكية للأسبوع الخامس على التوالي وسط أجواء ابتهاج بنتائج أرباح الشركات التي كان من المُتوقع أن تُحقق في الربع الأول ما بين 3.5 و5.5 في المائة من الأرباح التشغيلية ولكنها نجحت حتى نهاية الأسبوع الماضي في تسجيل ارتفاع في الأرباح التشغيلية بنسبة تزيد على 8.5 في المائة وهذا معدل رائع، والحق يُقال إن موجة الارتفاع هذه التي تعيشها أسواق الأسهم الأمريكية قد طالت ويبدو أن نهايتها قد اقتربت مع حلول أيار (مايو) الذي اعتاد المتعاملون على أن تهبط السوق فيه بسبب جنيّ الأرباح التي تكون عادة بفضل تسجيل نتائج في الربع الأول. جدير بالذكر أن مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية نجحت في تحقيق ارتفاع يزيد على 6 في المائة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي.
الصناديق السعودية التي تستثمر في الأسهم الأمريكية نجحت جميعها في تحقيق أرباح تراوح بين 2.5 و7.8 في المائة منذ بداية العام الحالي حسب الجدول المرفق فكان أفضلها أداء محفظة الأسهم الأمريكية من بنك الرياض بتحقيقها 7.8 في المائة يليها صندوق الأهلي للمُتاجرة بالأسهم الأمريكية بنسبة ربح مقدارها 7.4 في المائة ثم صندوق البنك السعودي للاستثمار وصندوق البنك العربي للأسهم الأمريكية بنسبة 6.8 و6.6 في المائة على التوالي. ويُعتبر أداء جميع هذه الصناديق أفضل من أداء المؤشرات الرئيسية للسوق الأمريكية وأقصد بها مؤشري داو جونز وS&P 500 الذي تستخدمه معظم الصناديق السعودية كمؤشر استرشادي ومعياري تقيس به أداءها.

صناديق الأسهم الأوروبية

البورصات الأوروبية ارتفعت هي الأخرى حتى حققت مستويات قياسية جديدة لم تصل إليها منذ ست سنوات وتحديداً ما حققته يوم الأربعاء الماضي وبينه مؤشر "داو جونز" للأسهم الأوروبية، المُسمى European Dow Jones Stoxx 600 وجاءت هذه الارتفاعات من قطاعين هما قطاع شركات الإعلام بسبب بدء محادثات طلب اندماج بين شركة "رويترز" و"طومسون" مما أدى إلى ارتفاع سهم شركة "رويترز" بنسبة 25 في المائة، والقطاع الآخر هو قطاع التعدين وبسبب ارتفاع سهم شركة EMI بنسبة 8.5 في المائة، أما مؤشر "فوتسي" البريطاني فقد ارتفع بنسبة 1 في المائة وأغلق عند مستوى 6603 نقطة ومؤشر "داكس" الألماني ارتفع 0.5 في المائة بينما مؤشر "كاك" الفرنسي الذي تعيش بلاده أجواء الانتخابات الفرنسية في دورتها الثانية فقد ارتفع بنسبة 1.1 في المائة وسنرى آثار فوز "ساركوزي" على البورصات الأوروبية نظراً لتبنيه فكرة الحد من توسع الاتحاد الأوروبي.
أرباح الصناديق السعودية للأسهم الأوروبية منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي راوحت بين 5.6 و14.6 في المائة والربح الأوفر من نصيب صندوق الأسهم الأوروبية من البنك العربي الوطني مُحققاً أعلى نسبة ربح وهي 14.6 ومن بعده صندوق الأسهم الأوروبية الصاعدة من بنك الرياض والصندوق الأوروبي من البنك السعودي الفرنسي بنسبة 13.3 و12.1 لكل منهما على التوالي منذ بداية العام الحالي، وعند مُقارنة أداء الصناديق السعودية المُتفوقة نجد أن أداءها مقارب أو أفضل من بعض الأسواق الأوروبية. وكنا نؤكد دائما على أن الأسهم الأوروبية هي أسهم رخيصة الثمن وقيمتها الحالية أقل من قيمتها العادلة التي تستحقها هذه الأسهم وأن الأسهم الأوروبية هي الخيار البديل للأسهم الأمريكية.

البورصات الآسيوية

شركات التعدين العالمية ساهمت في ارتفاع البورصات الآسيوية من أستراليا حتى إندونيسيا، كما أسهم ارتفاع أسعار المعادن في هذا نتيجة لتقرير "ميرل لانش" الذي رفع درجة جدوى الاستثمار في شركة BHP Billiton كما بين التقرير أن أسعار المعادن والسلع ستبقى عند مستويات تاريخية لسنين مقبلة وهذا أثر إيجايباً في أسعار شركات التعدين في بورصات عالمية متعددة، بالنسبة إلى سوق أسهم جنوب شرق آسيا وسنغافورة فسجلت أرقاما قياسية عند مستوى 1567.74 و3485.76 نقطة على التوالي بينما أغلقت بورصة اليابان والصين بسبب العطلة لأيام كما وجدت بورصة هونج كونج الدعم الجيد بعد صدور خبر عن تكوين ودخول صناديق من الشرق الأوسط إلى سوقها، كما أن خبر تملك شركة دبي حصة في بنك HSBC كان له أثر إيجابي.

صناديق الأسهم اليابانية

يوجد من بين الصناديق السعودية للأسهم اليابانية صناديق خاسرة يصل عددها إلى ثلاثة صناديق من أصل ستة صناديق والرابح منها كانت أرباحه متواضعة لا تتجاوز 2.4 في المائة وهو صندوق مؤشر الأسهم اليابانية من بنك "ساب" ثم صندوق الأسهم اليابانية من البنك السعودي الهولندي الذي حقق 2 في المائة منذ بداية العام الحالي. واكتفى صندوق بنك الرياض للأسهم اليابانية بأرباح تصل إلى 0.2 في المائة فقط علماً بأن أعلى نسبة ربح حققها الصندوق كانت 3.45 في المائة في كانون الثاني (يناير) الماضي وبمقارنة أداء الصناديق السعودية الرابحة في سوق الأسهم اليابانية بمؤشر السوق اليابانية نجد أن المؤشر لم يُحقق سوى 0.98 منذ بداية العام الحالي.

صناديق أسهم جنوب شرقي آسيا

على العكس من صناديق الأسهم اليابانية كان أداء صناديق جنوب شرقي آسيا غاية في الروعة فاق بقية الصناديق حيث راوحت أرباحها بين 5.4 و16.2 في المائة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي وكعادته كانت الأفضلية لصندوق الرياض المُسمى بصندوق "أسهم جنوب شرقي آسيا" مُحققا أعلى نسبة ربح هي 16.2 في المائة ومن بعده صندوق مؤشر الأسهم الآسيوية من بنك "ساب" وصندوق البنك السعودي الهولندي ولكل منهما نسبة ربح هي 14.9 و13 في المائة على التوالي.

صناديق أسهم الصين والهند

نجحت الصناديق السعودية لأسهم الصين والهند في التعافي من كبوتها التي مُنيت بها منذ بداية العام الحالي والصدارة ضمن هذه الفئة كانت دائما لصندوق بنك "ساب" منذ بداية العام حيث حقق حتى الآن 10.5 في المائة تلاه صندوق الراجحي وصندوق مجموعة سامبا المالية بنسبة ربح هي 5.6 و0.1 في المائة على التوالي وعند مقارنة أداء هذه الصناديق بأداء مؤشر سوق الأسهم الصينية "شينجهاي" نجد أن المؤشر تقدم 43.57 في المائة منذ بداية العام الحالي بينما مؤشر الأسهم الهندية ارتفع 1.07 في المائة فقط وبالتالي فإن أداء الصناديق السعودية للأسهم الصينية والهندية يُعتبر متخلفاً عن أداء مؤشرات الأسواق الصينية والهندية بكثير وهذا أمر لافت وغير منطقي يحتاج إلى إيضاح وبيان من قبل مديري الصناديق.

bosaleh
09-05-2007, 09:45 AM
الخطوط السعودية تفتح خطا جديدا إلى ألمانيا
- "الاقتصادية" من جدة - 22/04/1428هـ
تبدأ الخطوط الجوية العربية السعودية رحلات مباشرة إلى مدينة ميونيخ الألمانية اعتبارا من منتصف تموز (يوليو) المقبل لتصبح بذلك المحطة الثانية للخطوط السعودية بعد فرانكفورت، وليرتفع عدد رحلات "السعودية" إلى ألمانيا إلى خمس رحلات في الأسبوع، منها رحلتان إلى ميونيخ أيام السبت والأربعاء وثلاث رحلات إلى فرانكفورت، وتشتمل على رحلتين مباشرتين يومي الجمعة والأحد طوال العام.
وقال عبد العزيز الحازمي مساعد المدير العام التنفيذي للتسويق في الخطوط الجوية العربية السعودية "تعد ميونيخ وجهة سياحية وتجارية مهمة، ومن المؤكد أن رحلاتنا بين المملكة وميونيخ ستعزز تدفق السياح وحركة التجارة بين المملكة التي تعد من أسرع المناطق التجارية والسياحية في الشرق الأوسط نمواً، وبين دول القارة الأوروبية التي تشهد كذلك طفرة سياحية وتجارية".
وأضاف الحازمي أن قيام الخطوط الجوية العربية السعودية بإطلاق خدمة رحلاتها إلى ميونيخ ضمن خطوة استراتيجية للاستفادة من الحركة السياحية والتجارية النشطة من وإلى المناطق المجاورة لهذه المدينة الألمانية المهمة والتي تضم العديد من الجاليات المسلمة التي ترغب في زيارة المملكة وخاصةً زيارة المشاعر المقدسة وأداء مناسك العمرة إضافة إلى تبادل الحركة التجارية والصناعية التي تشتهر بها هذه المنطقة، حيث ستسهم "السعودية" في تسهيل نقل المنتجات عبر خدمات الشحن الواسعة التي توفرها على متن رحلاتها.

bosaleh
09-05-2007, 09:47 AM
"الجوّال" يطلق عرضه التسويقي لخدمة (لنا)
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
أطلق "الجوّال" عرضه التسويقي الكبير والخاص بعملاء خدمة بطاقات جوال (لنا), وذلك ضمن تفاعل الجوّال مع عملائه في خدمة (لنا) التي شهدت إقبالا كبيرا من العملاء. وسيتم من خلال العرض السحب على عشرة فائزين أسبوعيا من العملاء المنضمين للخدمة خلال فترة العرض والفوز برقم (لنا) مميز وجهاز بلي ستيشن 3 أو برقم (لنا) مميز وجوّال نوكيا N95, إضافة إلى المميزات الأساسية والمجانية والتي يحصل عليها جميع عملاء خدمة (لنا).
وتأتي الحملة تقديرا للعملاء المستخدمين للخدمة والتي تم إطلاقها من الجوّال أخيرا كأول بطاقة مسبقة الدفع من الجيل الثالث عالي السرعة في المملكة تقدم خدمات اتصالات وعروض مستمرة مصمّمة لفئتي الشباب والفتيات بشكل خاص, ويتم دعمها من خلال مركز مخصص لخدمة عملاء (لنا) بالاتصال على الرقم المجاني 1515, كما تم تخصيص الرقم 1555 لنظام الرد الآلي لتنشيط البطاقات وعمليات إعادة الشحن.
وتحتوى بطاقة (لنا) المتوافرة في جميع مكاتب خدمات عملاء الجوّال وموزعي الجوّال المعتمدين على رصيد بقيمة 55 ريالا، إضافة إلى رصيد مجاني داخل شبكة الجوّال بواقع 55 رسالة SMS و 55 رسالة MMS , ورصيد رسائل SMS و MMS مجاني مستمر داخل شبكة الجوّال عند إعادة شحن البطاقة بحسب فئة إعادة الشحن المختارة والمتوافرة بقيمة 20 ريالا، 50 ريالا, و100 ريال. كما تقدم (لنا) إمكانية الاتصال المخفض بين عملاء (لنا) وكذلك أقل الأسعار للرسائل القصيرة ورسائل الوسائط ومشاهدة قنوات التلفزيون في المملكة وذلك لتمكين العملاء من التواصل بجميع الطرق المبتكرة وبأقل التكاليف الممكنة.
ومن المميزات الإضافية التي يحصل عليها عملاء (لنا) خدمة (حافظة لنا) والتي توجد على الشريحة بحيث يمكن حفظ الأرقام البنكية الخاصة برقم سري خاص بالعميل وكذلك يمكن تخصيص أرقام تتحول منها الرسائل القادمة للحافظة مباشرة.
وللخدمة نطاق رقمي خاص يبدأ بالرقم 0550 وموقع خاص على شبكة الإنترنت http://www.lana.net.sa وموقع على الواب WAP للدخول مباشرة عبر الجوّال, يتم فيها توفير محتوى و تطبيقات رياضية وألعاب وغيرها للشباب, بينما يغلب محتوى خطوط الموضة وشؤون المنزل في القسم المخصص للفتيات, كما تتوافر في الموقع منتديات للنقاش والحوار يكون التسجيل والاستفادة منها متاحا فقط لعملاء (لنا).

bosaleh
09-05-2007, 09:48 AM
انطلاق عمليات التقويم لقائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية
- "الاقتصادية" من الرياض - 22/04/1428هـ
تنطلق هذا الأسبوع عمليات المسح الميداني والتقويم للشركات المسجلة في قائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية. صرح بذلك الدكتور عبد الله باعشن رئيس مجلس المديرين في شركة تيم ون للاستشارات حيث تعتبر الشريك الفني في القائمة. الجدير بالذكر أن قائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية تهدف إلى تقييم بيئة العمل في الشركات السعودية المشاركة فيها وذلك من خلال استبيان تم تطويره خصيصاً لهذا الغرض بحيث يشتمل على العديد من المعايير التي تم وضعها أخذاً في الاعتبار مدى أهميتها وانعكاسها على مدى الرضا الوظيفي وذلك من وجهة نظر العديد من موظفي المنشآت السعودية، إضافة إلى تقييم ممارسات إدارة الموارد البشرية لدى كل منشأة.
وأشار الدكتور عبد الله باعشن إلى أن العديد من الشركات السعودية الرائدة – مساهمة وغير مساهمة - قامت بإكمال عملية تسجيلها في برنامج القائمة لهذا العام، مشيراً في هذا النطاق إلى أن تسجيل عدد من البنوك والمؤسسات المالية، إضافة إلى العديد من الشركات الصناعية والخدمية الكبرى يعتبر مؤشرا كبيرا وقويا على تفاعل الشركات مع فكرة الجائزة، التي يتم تنفيذها لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.
وأوضح الدكتور محمد بن سلطان السهلي رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، أن من أهداف القائمة تحديد أفضل الممارسات في الموارد البشرية وخلق بيئة تنافسية بين الشركات لتحسين بيئة العمل فيما بينها. كما أكد الدكتور السهلي التزام القائمين على المشروع بالسرية التامة فيما يتعلق بالمعلومات الخاصة بالشركات المسجلة في القائمة بحيث يتم الإعلان عن الشركات الفائزة فقط، بينما يتم إرسال تقرير خاص للشركات التي لم يحالفها الحظ لتوضيح نقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمعايير القائمة.
من جانبه قال عمرو قنديل مسؤول الموارد البشرية في المكتب الرئيسي لشركة المنتجات الحديثة (بروكتر آند جامبل)، التي كانت من أوائل الشركات التي أبدت رغبتها في المشاركة. إن مشاركة الشركة في قائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية تأتي في إطار جهودها الحثيثة لقياس مقومات بيئة العمل فيها مقارنة بالشركات الأخرى العاملة في المملكة العربية السعودية ومن ثم العمل على تطويرها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الشركة كانت دوماً من أوائل الشركات السعودية التي يرغب حديثو التخرج السعوديون الالتحاق بها وذلك من واقع الاستفتاء السنوي لخريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وقال نزار سلام مدير تطوير الأعمال لشركة بعد للاتصالات السلكية واللاسلكية إن مشاركة شركة بعد في قائمة "الاقتصادية" لأفضل بيئة عمل سعودية تأتي في إطار جهودها لتطوير وتحسين بيئة العمل لديها وذلك في مواجهة المنافسة الكبيرة بين الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في استقطاب الكوادر البشرية المؤهلة في ظل الانفتاح الذي يشهده قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية.

bosaleh
09-05-2007, 09:51 AM
فصل التيار الكهربائي عن 31 فندقا في مكة
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 22/04/1428هـ
فصل الدفاع المدني في العاصمة المقدسة خلال الأيام الثلاثة الماضية التيار الكهربائي عن 31 فندقا لعدم وجود التراخيص.
وأوضح العقيد جميل أربعين مدير إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة، أن إدارته ممثلة في دوريات السلامة مازالت تواصل أعمال المسح الوقائي على مختلف النشاطات وفق منظومة خططية أعدت مسبقاً للتمشي بها على مدار العام، مشيراً إلى أن دوريات السلامة قامت بجولة مسح خلال الأيام الثلاثة الماضية على 28 فندقا، و26 محلاً تجارياً، وستة مستودعات، وثمانية مراكز تجارية، وورشة واحدة، و30 استراحة، وتسع مدن ملاهي، لافتا إلى أنه تم فصل التيار الكهربائي عن 31 فندقا لعدم وجود التراخيص.
وناشد أربعين المخالفين لاشتراطات السلامة بمراجعة إدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة بعد توفير اشتراطات السلامة حسبما وضح في استمارات الكشف تجنباً لقفل المنشأة وفصل التيار الكهربائي عنها، لافتاً إلى أن على عموم أصحاب الفنادق والدور والشقق المفروشة سرعة استخراج التصاريح اللازمة للعمل وإخضاع منشآتهم للإشراف الوقائي للحيلولة دون فرض الغرامة، مبيناً أن الهدف من هذه الجولات يأتي من منطلق حرص إدارته على تحقيق سبل الوقاية التي هي الغاية وللحفاظ على زوار بيت الله الحرام من معتمرين وحجاج أولتهم حكومة خادم الحرمين الشريفين جل الاهتمام.

bosaleh
09-05-2007, 09:52 AM
مستثمرون يستهينون بالمخاطر
صندوق النقد الدولي يرى تزايد الخطر في الأسواق المالية
- - 22/04/1428هـ
صحيح أن الأسواق المالية العالمية تعيش إجمالا أوضاعا جيدة، لكن العاملين في الأسواق يستهينون مرارا بالمخاطر القائمة. وهذا قد ينقلب رأساً على عقب، إذا لم تف توقعات محددة للمستثمرين بالغرض المرجو منها. هذا التقدير توصل إليه صندوق النقد الدولي في تقريره الجديد حول استقرار النظام المالي العالمي. ومن بين ما يتناول خبراء السوق الرأسمالية تحت قيادة محافظ بنك الإصدار الإسباني السابق جيمي كاروانا في تقريرهم يتناولون سوق قروض الرهن العقاري في الولايات المتحدة ونظم التمويل للمستثمرين الدوليين. وفي حالة لم تستوف التوقعات الغرض المرجو منها، فقد يترتب على ذلك اضطرابات كبيرة في الأسعار ومن المحتمل أيضا وقوع عواقب سلبية للاقتصاد العالمي.
ويذكر خبراء اقتصاد صندوق النقد الدولي في مقدمة تقريرهم بأن الاستقرار المالي تدعمه تطلعات الانتعاش الاقتصادي الطيبة. بيد أن المخاطر في أسواق القروض والأسواق المالية ارتفعت منذ تاريخ إعلان التقرير الأخير في خريف عام 2006.
فالتقرير يذكر أن الوضع في السوق الأمريكية لقروض الرهن العقاري الممنوحة للمدينين الذين لا يتمتعون بأهلية ائتمانية قوية ازداد سوءا بصورة أسرع من المتوقع". ولغاية هذه اللحظة بقيت العواقب الناجمة عن عدم قدرة العديد من أصحاب القروض على الدفع في نطاق المعقول، ولكن الخطر من أن تمس هذه العواقب أجزاء أخرى من سوق الرهن العقاري محتمل. الشروط السلسة نوعا ما في عملية منح القروض، التي جلبت المشاكل لبعض البنوك المتخصصة فيما يسمى بقروض رهن الدرجة الثانية وهي قروض تمنح بفوائد أقل من الفوائد الأساسية قد تمس أيضا قروضا استهلاكية أخرى، على سبيل المثال فيما يتعلق ببطاقات الائتمان أو في عمليات تمويل السيارات.
ومخاطر أخرى قد تأتي من طرف أنشطة شركات القطاع الخاص المساهمة فحتى الآن كان لدى الشركات المستحوذة تدفق مالي كبير وديون قليلة. ولكن توجد هناك بالتأكيد دلائل تشير إلى أن هذا سيتغير. فإذا فشل الاستحواذ على الشركات التي عليها ديون عالية، فقد يؤدي هذا الفشل إلى خوف البنوك المشتركة من المخاطر. وحسبما ذكر في التقرير فإن من الظاهر أن العديد من المستثمرين يرون فرص المخاطر القليلة وقابلية التذبذب الضئيلة للأسعار على أنها ظاهرة مستديمة.
العدد الكبير من العاملين فيما يسمى بالمقايضات المنقولة، التي يأخذ فيها المستثمرون قروضا من عملات منخفضة الفائدة مثل الين الياباني ويستثمرون هذه الأموال في أماكن أخرى حيث الفوائد عالية، هذا العدد الكبير يشير أيضا إلى أن كثيرا من المستثمرين لم يحسبوا على المدى القصير حساب محيط سوقي متغير. ويحذر صندوق النقد الدولي في تقريره من أن "صدمة التلاشي يمكن أن تقوى من خلال القروض المأخوذة وجهل مدى تركيز المخاطر".
وحسب معلومات صندوق النقد الدولي ارتفع بسرعة تدفق رؤوس الأموال إلى العديد من الدول النامية. وهذا لا يعود إلى الظروف العامة الاقتصادية الجيدة فحسب، بل أيضا إلى جشع الكثير من المستثمرين نحو الأرباح العائدة من منطلق الفوائد المنخفضة في الدول الصناعية. ويقول الخبراء في التقرير "إذا تدفقت رؤوس الأموال، فهذا من شأنه أن يضع بعض هذه الدول، خاصة التي لديها عجز كبير في ميزان الإنتاج، أمام تحديات كبيرة".
ويوضح صندوق النقد الدولي، بأن لا حقل من حقول المخاطر بحد ذاته يهدد بصورة جدية استقرار النظام المالي العالمي. ولكن تراجعا في إحدى الأسواق المالية قد يؤدي إلى سلسلة تفاعل مترابطة. ففي الولايات المتحدة تم على سبيل المثال مطالبة هيئة الإشراف على البنوك بأن تنتبه إلى التمسك بالمعايير فيما يتعلق بمنح قروض الرهن العقاري. وكذلك يجب مراقبة أنشطة الشركات المساهمة. ولكن هذا من شأنه أن يطبق أيضا على الاقتصاد القومي للدول الأخرى المتقدمة.

bosaleh
09-05-2007, 09:55 AM
قوته تنبع حاليا من الداخل
اليورو قوي لأن اقتصاد منطقة اليورو متماسك
- بينيديك فير - 22/04/1428هـ
اليورو في ارتفاع، والدولار في هبوط. وفي الوقت الراهن يكاد اليورو أن يحقق مجددا المستوى القياسي الذي وصل إليه نهاية عام 2004. وبرغم هذا – وخلافا لما ساد وقتها - فإن السياسة والاقتصاد يأخذان ارتفاع قيمة اليورو هذه المرة بكل هدوء وارتياح. والسبب منطقي، فعلى خلاف ما كان عليه الوضع سابقا فإن قوة اليورو الآن تلقى الدعم عن طريق التطور في الوضع الاقتصادي وكذلك التطور الهيكلي. إذاً اليورو مرتكز على قوة نابعة من الداخل.
ويُعتبر تطور سعر اليورو مقابل الدولار ليس أكثر من جزء صغير من الصورة الكبيرة. وبهذا لا يحتل اليورو معدلا قياسيا مقابل الدولار فقط، ولكن كذلك مقابل أهم العملات النقدية، مثل الين، والفرنك السويسري. وعلى نحوٍ مماثل ينطبق الأمر على قائمة مؤشرات اليورو ذات الأهمية في التداول التجاري، التي تُعتبر نتيجة تبادل أسعار الصرف من أهم شركاء التداول البالغ عددهم 24 . وعلى نحوٍ عاكس للصورة برزت قائمة مؤشرات أسعار الدولار ذات الأهمية في التداول التجاري ضمن أدنى معدل له منذ 20 عاماً. وبصورة عامة يظهر الدولار ضعيفا، وحتى وإن لم ينطبق هذا على علاقته بالعملات النقدية الأخرى مثل الين.
والمسببات وراء ضعف الدولار هي النمو الاقتصادي المتناقص في الولايات المتحدة ومظاهر انخفاض سعر الفائدة الأساسية هناك. وإضافة إلى هذا، يضيف العجز الهائل في الميزان الإنتاجي الأمريكي عبئا مستمرا على الدولار، حيث بلغ العجز في الميزان الإنتاجي العام الماضي نحو 6.5 في المائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي. ومن وجهة نظر اقتصادية فإن هبوط قيمة الدولار مرغوب فيه من هذه الناحية: حيث إنه يجعل السلع الأمريكية أرخص في الخارج؛ وهذا يأتي لصالح التصدير الأمريكي، وفي الوقت ذاته، ترتفع أسعار الاستيراد إلى الولايات المتحدة وكلا الجانبين يؤثران في تقليص حجم العجز في التجارة الخارجية الأمريكية.
ومع نهاية عام 2004، كان الدولار يتسم بضعف مماثل. وبالمقارنة بذاك الوقت فإن النطاق المحيط الآن مختلف بعض الشيء، فحينها تحرك هبوط قيمة الدولار بسرعة بشكل مقارن، والآن يأخذ مكانه ضمن وتيرة هادئة: منذ بداية العام، ارتفعت قيمة اليورو مقابل الدولار نحو 3 في المائة فقط. وهذا مكّن الاقتصاد الأوروبي من تعديل وملاءمة نفسه مع الأمر. ولكن بالأخص نما الاقتصاد في منطقة اليورو حينها بصورة ضعيفة فقط. وفي مقابل هذا، يقف الوضع الاقتصادي لمنطقة اليورو في الوقت الراهن تحت غشاوة وضباب – جزئياً بسبب الوضع الاقتصادي المرتفع للاقتصاد العالمي، ولكن جزئياً كذلك لأنه كسب قدرة تنافسية نظراً لإعادة الهيكلة في سوق العمل وإعادة الهيكلة الاجتماعية، وكذلك تراجع معدل الأجور. وإضافة إلى هذا، فإن البنك المركزي الأوروبي يتحرك في مسار رفع سعر فائدته الأساسية من جديد. وكذلك يجتذب مال المستثمرين الدوليين. وهذا ما يعمل على رفع قيمة اليورو.
وكذلك ما يتعلق بالهيكلة على المدى البعيد، هنالك قدرة اليورو على كسب قوة، لإضافة عبء على الدولار. وخطوة خطوة يؤسس اليورو نفسه إلى جانب الدولار على أنه العملة النقدية الأساسية. حجرة صغيرة في هذه الفسيفساء، حيث تم في العام الماضي ولأول مرة منح المزيد من القروض الدولية باليورو أكثر من الدولار. ومع اتجاهات السوق المالية في الاتحاد الأوروبي "ميفيد - Mifid – الأسواق في توجيه الأدوات المالية"، التي تم بدء العمل بها في تشرين الثاني (نوفمبر)، تصبح السوق الرأسمالية الأوروبية من وجهة نظر المستثمرين الدوليين أكثر شفافية، وبالتالي أكثر جاذبية.
وحجر فسيفساء آخر، بأن دول النمو القوية، مثل روسيا، والصين، لم تعد تربط عملاتها النقدية أكثر بالدولار وحده، ولكن بسلة من العملات النقدية، ومن ضمنها اليورو. وفي احتياطي النقدي الرسمي، فإن حصة اليورو منذ بداية عام 1999 ارتفعت من 17.9 في المائة إلى 25.8 في المائة، وانخفض وزن الدولار من 71 إلى 64.7 في المائة. وبالفعل فإن هذه لا تزال نصف الصورة الكبيرة فقط: حيث تؤسس دوماً المزيد من الدول باحتياطي نقدي كبير، من دول الخليج، إلى روسيا وحتى الصين، مؤسسات استثمارية حكومية. وهي لم تعد تخصص احتياطي فائض الحصص بالأوراق المالية الأمريكية ضمن تركيز عال ومكثف، ولكن تتجه في الأسواق المالية الدولية نحو مطاردة العوائد والأرباح. وكثير من الأمور تتحدث عن أن اليورو يُنظر له على أنه أقوى من حيث عوامل العوائد وكذلك من حيث عوامل التنوّع، أكثر مما لدى الاحتياطي النقدي الرسمي. وبالتأكيد سوف تصبح هذه الوُجهة أقوى فيما يتعلق باليورو، عندما يتحد أعضاء الاتحاد الأوروبي حتى عام 2009 على شكل العقد الأساسي، الذي يجعل الاتحاد الأوروبي أقدر من حيث التداول التجاري. أما بالنسبة للمستثمرين الدوليين، سوف تصبح السياسة الأوروبية في غمرة هذا أفضل من حيث الحسبة، وسوف تجعل منطقة اليورو أكثر جاذبية كدولة للاستثمارات.
وعن طريق تدفق رأس المال المرتفع والمنخفض، الذي يحدث بناءً على قرارات المستهلكين والمستثمرين، سوف تخضع القيمة الخارجية لليورو أكثر للتقلبات، وعلى نحوٍ مؤقت كذلك سوف تنخفض القيمة من جديد. ولكن البعض يتحدث عن أن اليورو في وجهة ليبقى قويا على المدى الطويل. وهدف السعر اللاحق للمتداولين التجاريين الآن 1.45 يورو، وهذا يطابق قيمة المارك الألماني مقابل الدولار في نيسان (أبريل) من عام 1995. ويعرض هذا الشركات في منطقة اليورو لتحديات كبيرة: ليكون بإمكانها البقاء قادرة تنافسياً، عليها أن ترفع إنتاجيتها بصورة ثابتة مستمرة. وفي المقابل يُعتبر اليورو الأقوى للمستهلك مسألة جيدة: فهو يجعل السلع الاستيرادية والرحلات إلى الخارج أرخص، ويحافظ على التضخم وبالتالي كذلك سعر فائدة متدن.
ومنذ أعوام كان ساسة النقد أمام مخاطر الأوزان العالمية غير المتعادلة. وبهذا كان بإمكان المناوشة التجارية الأمريكية – الصينية أن تنحل إلى موجة من إجراءات الحماية الاقتصادية القومية. وإضافة إلى هذا، يتوارى خلف عجز الميزان الإنتاجي الأمريكي المخاطرة، بأن يصل في يوم من الأيام إلى انزلاق في أسعار الدولار. وفي الوقت الراهن، تنخفض قيمة الدولار ببطء ولكن بثبات. وهذا يسمح بالقضاء على الأوزان غير المتعادلة ضمن مراحل منتظمة. وهنا لا تكمن أية فكرة، إلا أن التطاير المرتفع المتعلق باليورو يمكن كبحه عن طريق التدخل السياسي.

bosaleh
09-05-2007, 09:59 AM
اليورو القوي لا يزعج أحدا في فترات الازدهار
- باتريك فيلتر - 22/04/1428هـ
قل سعر اليورو حاليا في الأسواق العالمية للعملات الصعبة قليلا عن رقمه القياسي البالغ 1.3666 دولار لليورو. غير أن الإثارة في الاقتصاد الألماني تبقى ضمن حدود. وفي هذا السياق يقول الاتحاد الألماني لتجارة الجملة والتجارة الخارجية إن من الممكن تصور ارتفاع سعر اليورو إلى 1.40 دولار لليورو، فلا تستشعر في هذه الكلمات أي أثر للقلق، وربما كان ذلك لأن تحسن سعر اليورو حدث بالتدريج وليس فجأة كما حدث في نهاية عام 2004 عندما بلغ سعر صرف اليورو إلى الدولار ذروته. وبالتالي فقد كان أمام المشاريع متسع من الوقت لحماية نفسها من ارتفاع أسعار الصرف، فحتى وزراء المال الأوروبيين، الذين اعتادوا على استعمال كلمات حادة بالنسبة لأسعار الصرف، كانت نبرات أصواتهم منخفضة هذه المرة. ومن الواضح أن التحذيرات من يورو قوي لا تنسجم مع صورة الازدهار المستدام في ألمانيا وبالتالي في الفضاء الأوروبي.
وفي الحقيقة إن المتابعين للدورة الاقتصادية من الباحثين يستندون في تنبؤاتهم بتحقيق نمو يصل إلى نحو 2.4 في المائة حتى عام 2008 في ألمانيا إلى القوى الاقتصادية الداخلية. كما أن الحكومة الاتحادية تستند بالمثل إلى الازدهار.هذا وقد تلقى الانتعاش الاقتصادي دفعة للأمام بعد أن حققت الصادرات نموا حقيقيا في العام الماضي بلغ ما نسبته 12.5 في المائة. كما يتوقع غالبية الاقتصاديين لهذا العام وللعام المقبل أن يكون إبحار الاقتصاد المحلي سهلا على الرغم من الأعباء الضريبية الإضافية. أما جناح الاقتصاد الخارجي فلا يزال ينظر إليه على أنه مصدر للمخاطرة، وإن لم تكن المخاطرة ذات أبعاد كبيرة.
وتتوقع معاهد الدراسات أن تنمو الصادرات حتى عام 2008 بنسبة 8 في المائة كأمر واقع وعادي. وتعتمد هذه التوقعات على الافتراض بأن الاقتصاد العالمي يمر حاليا في السنة الخامسة من النمو القوي المستمر بينما تجاوزت الولايات المتحدة مرحلة الكساد. إن الطلبات الأجنبية التي أسعدت المصدرين الألمان في مطلع هذا العام، تبشر بتطور جيد للصادرات خلال الأشهر القليلة المقبلة مما ينسي المصدرين بوادر الضعف التي قد تلوح في نهاية السنة.
إن استمرار تطور الصادرات بوتيرة جيدة على الرغم من ارتفاع سعر اليورو يبرهن على أن قدرة الشركات على التنافس في مجال السعر قد تحسنت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية. كما أن محاولات إعادة الهيكلة، وقبل كل شيء، بقاء الأجور على حالها، قد وفرت للشركات مزايا تقوم حاليا باستخدامها في مضمار التنافس مع الشركات الأجنبية. هذا ويظهر مؤشر القدرة على التنافس في الأسعار للاقتصاد الألماني، الذي استخرجه دويتشه بنك بالمقارنة 19 شريكا تجاريا، لآذار (مارس) تحسنا بنسبة 2.6 في المائة مقارنة بالعام الماضي. يذكر أن هذا المؤشر قد تم استخلاصه على أساس أسعار المستهلك التي ارتفعت بالطبع مع بداية السنة بسبب زيادة نسبة الضريبة المضافة. ولكن من المعروف أيضا أن زيادة الضريبة المضافة ليس لها أي تأثير في الصادرات. وبالتالي فقد خلصت معاهد البحوث، على أساس الأجور النسبية لوحدة المنتج، إلى نتيجة مفادها بأن قدرة المصدرين على المنافسة قد تحسنت في هذه الأثناء.
إن بقاء الأجور على ما هي عليه تظهر آثاره الإيجابية في الدورة الاقتصادية ليس فقط على التجارة الخارجية وإنما على الداخل أيضا. إن إيجاد أماكن عمل لأكثر من 290 ألف باحث عن عمل عام 2007 لا يمكن تصوره دون الأخذ بعين الاعتبار أن سياسة الأجور المعتدلة جعلت من المناسب للعديد من الشركات، في ألمانيا وليس في أوروبا الشرقية أو آسيا، توظيف المزيد من الأيدي العاملة. ومن الطبيعي أن يؤدي توظيف المزيد من الأيدي العاملة لزيادة إجمالي الدخل وبالتالي زيادة الاستهلاك الذي يعتبره أنصار الدورات الاقتصادية عملا أساسيا في تحقيق الازدهار. هذا ومن المتوقع في عام 2008 أن يساهم الاستهلاك بنصف وتيرة النمو الاقتصادي البالغة 2.4 في المائة. وفي السنوات الماضية كان الباحثون يتنبأون بصورة منتظمة بحجم الزيادات المتوقعة في الاستهلاك. وعلى العكس من المرات الماضية جاءت توقعاتهم على درجة كبيرة من الدقة، وذلك لأن أماكن العمل وبالتالي الدخول القابلة للتصرف قد عادت للنمو من جديد.
ويتوقع الباحثون لهذه السنة وللسنة التي تليها خلق أماكن عمل سيبلغ عددها سنويا في المتوسط 445 ألفا و273 ألف مكان عمل جديد، وبالتالي سيتراجع عدد العاطلين عن العمل بنحو 720 ألفا و302 ألف. ويذكر في هذا الصدد أن ميزان سوق العمل كان يبدو في السنة الماضية في وضع أفضل من السابق، على أساس عدد العاطلين عن العمل وليس على أساس عدد العاملين. فزيادة عدد أماكن العمل بنحو 290 ألفا كانت تؤدي لتقليص عدد العاطلين عن العمل بنحو 374 ألفا. ولهذه الظاهرة سببان : أولهما أن جهود الوكالة الاتحادية للعمل قد حالفها النجاح من أجل تنقية قوائم العاطلين عن العمل باستبعاد الأيدي العاملة التي ليست متاحة فعلا لسوق العمل. وثانيهما يعبر عن نفسه في التحولات السكانية فعدد الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 15 و64 سنة، أي من هم في سن النشاط الاقتصادي، نقص عام 2006 بنحو 307 آلاف ومن المتوقع أن يتقلص في العام الحالي أيضا بنحو 233 ألف شخص. وفي مناطق ألمانيا الشرقية سابقا بشكل خاص تساهم ندرة عدد الأشخاص ممن يدخلون سوق العمل في تقلص عدد العاطلين عن العمل، مما يؤدي لتحسن ميزان سوق العمل.
ويرى الباحثون أن المخاطر بالنسبة للازدهار الداخلي تكمن قبل كل شيء في سياسات الأجور. فالزيادة المبالغ فيها في الأجور والعلاوات في جولات الأجور التفاوضية الجارية الآن أو التي ستجري في السنة المقبلة ستدمر، إن حدثت، النمو المتوقع للشركات نتيجة لموقعها الجغرافي ولزيادة صادراتها للخارج.

bosaleh
09-05-2007, 10:02 AM
الاقتراض بهدف الاستثمار
نبيل بن عبد الله المبارك - 22/04/1428هـ
أصبح الائتمان في المملكة مسرحا متنوعاً في السنوات الأخيرة بعد أن كان نخبوياً حتى نهاية القرن الماضي ومحدد الأهداف والمنتجات، وهو أمر طبيعي نتيجة البيئة التي تعمل فيها المؤسسات المالية ومستوى التنمية المطلوبة في حينه. ومع بزوغ القرن الحالي تغيرت الصورة بشكل كامل تقريبا ودراماتيكي إلى درجة أن أصبح هناك تذمر كبير بسبب تراكم الديون على الأفراد من مختلف شرائح المجتمع. وهذا أمرُ لا يمكن إطلاق حكم عليه بالإيجاب أو السلب إلا بعد دراسة التجربة بعناية من قبل المختصين والجهات المسؤولة عن هذا الموضوع أو من المراقبين للشأن الاقتصادي المحلي، وكلي أمل ألا يتحدث عن الموضوع غير ذوي الاختصاص الذين يملكون أدوات التحليل العلمية لمثل تلك المواضيع ولديهم تفاصيل كاملة لحيثياتها. لأن غير هؤلاء قد يسعون بحسن نية إلى خلق رأي عام سلبي في الوقت الذي يعتبر الأمر ذا جانب إيجابي ومهم والعكس قد يكون صحيحاً.
يجب علينا أن نتعلم الكثير من هذه التجربة على الصعيدين العام والخاص. فعلى الأفراد أن يعوا الدرس جيدا من تجربتهم الشخصية، وأما على مستوى الاقتصاد الكلي فيجب أن نتعلم من التجربة كيف يمكن التحرك وقراءة الأحداث المستقبلية بشكل عميق وفني بعيدا عن كل المعطيات الأخرى. وقد كانت أهم معالم التغير التي شهدناها في السنوات الثلاث الماضية هي قضية الاقتراض "الشخصي" بهدف "الاستثمار"!
وأقصد طبعاً كل أنواع "الاستثمار" حيث إن هناك من حصل على "قروض شخصية" وربط نفسه بديون لسنوات قادمة بهدف الاستثمار في سوق الأسهم أو في المساهمات الوهمية باختلاف تسمياتها، من العقارية إلى البيض والبطاقات مسبوقة الدفع (سوا). وهي قضية ذات بعد مهني تحتاج إلى كفاءات مدربة حتى يتسنى لها (أي الكفاءات) الدخول في مجاهلها، فالاقتراض بهدف الاستثمار يجب أن يخضع قبل الدخول فيه إلى أمور عديدة كحساب العائد والتكلفة ومختلف المستويات أو الفترات وليس مجرد ثرثرة وكلام مجالس. وقد اتٌهمت البنوك بتوريط الأفراد بهذه القروض من خلال الإعلام دون استثناء، ونحن هنا لا نزكي على الله أحدا. ولكن نقول لنتوقف قليلا ونحلل المشكلة بشكل دقيق قبل إطلاق الأحكام. وفي هذه القضية على وجه الخصوص أكتب هنا من موقع العارف وليس المراقب أو المشاهد أو السامع، حيث إن أكثر من 100 في المائة من القروض الممنوحة كقروض شخصية منحت حسب رغبة العملاء الذين أكدوا أنها قروض شخصية، وبالتالي فإن المؤسسة المالية أياً كانت لا تملك إلا الموافقة إذا كانت الطلبات موافقة لشروطها. وأما بالنسبة لحصول العملاء على قروض يفترض ذهابها لأغراض شخصية بغض النظر عن مدى سلامة مفهوم الاستهلاك من خلال القروض الشخصية، فهذه قضية أخرى يمكن مناقشتها في مقال آخر. ولكن أن تأخذ قرضا تحت اسم "قرضا شخص" ويتم وضعه في استثمار سواء سوق الأسهم أو مساهمات أو حتى فتح بقاله!!! هنا أعتقد يقع الإشكال وسوء التصرف المالي في إدارة الاستثمار المؤسسي أو الشخصي!
استطراداً في بعض التفاصيل، يوجد مع الأسف الشديد نقص كبير في المنتجات التمويلية وهو أمر نعزوه إلى عدم اكتمال الإجراءات التي تكفل لمقدمي الخدمات المالية تقديم تلك المنتجات المطورة للتمويل الذي يحتاج إليه المستثمرون، الأمر الذي دفع بالكثيرين إلى اللجوء للقروض الشخصية لتحقيق طموحاتهم سواء مشاريع أو استثمارات أو حتى شراء أو إنشاء مسكن له ولعائلته (كمنتج وحيد متوافر وسهل الحصول عليه بضمان الراتب).
وإذا ما عدنا إلى قضية الاقتراض بهدف الاستثمار فإننا نجد أنها ترتكز على عناصر مهمة ينبغي للأفراد وأيضا للشركات والمؤسسات التجارية معرفتها قبل الدخول فيها. وأهمها وجود الرؤية الواضحة والرابط المجدي بين الاقتراض (التمويل) والتبعات التي تأتي من هذا الاقتراض وبين الاستثمار المراد وعوائده وعمر الاستثمار نفسه مقارنة بكيفية تمويله عن طريق قروض.
وحتى يمكن للمؤسسات المالية توفير المنتجات المالية بشكل علمي ومطور يتناسب مع الاحتياجات المتزايدة وبالتزامن مع التطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة، هناك بنية تحتية لم تكتمل، وهي ليست مسؤولية المؤسسات المالية فقط. ولكنها مسؤولية الأجهزة الحكومية بمختلف اختصاصاتها ذات العلاقة أيضا (المسؤولية مشتركة). لقضية الاقتراض (التمويل) ثلاث ركائز مهمة لا بد من توافرها للمؤسسات المالية حتى تستطيع التوسع فيها ومن ثم التقليل من التوسع في القروض الشخصية ومخاطرها. الركيزة الأولى هي وجود قاعدة بيانات مركزية credit bureau التي من خلالها تستطيع تلك المؤسسات المالية بناء السياسات الائتمانية وتطوير إدارات المخاطر بناء على قواعد المعلومات تلك. وهو الأمر الذي أدركته البنوك منذ زمن وعملت بشكل مكثف على إنشاء الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة). وهي الآن تحقق تقدما ملحوظا في ظني لتقديم خدمات للقطاعات المختلفة وليس للقطاع المصرفي فقط. وأعتقد أن القادم أقوى وأفضل.
الركيزة الثانية هي وجود مكتب أو شركة أو إدارة (لا يهم الشكل القانوني) ذات مرونة وعقلية متقدمة "لتسجيل الرهن" بمختلف أنواعه (المنقول وغير المنقول) سواء كانت عقارية أو أجهزة أو سيارات أو حتى أثاث. بمعنى تسجيل كل الأشياء المنقولة وغير المنقولة التي يمكن رهنها لتحقيق إمكانية الحصول على التمويل وبالذات إذا كان هدف التمويل هو الاستثمار في مشاريع على اختلاف مستوياتها كبيرة، متوسطة أو صغيرة مثل المشاريع المهنية وغيرها كثير. وهي ركيزة إلى اليوم لم يتم إنشاؤها وتفعيلها، وآمل أن يلتفت لها بشكل سريع. وسوف تسهل الكثير من إجراءات منح التمويل الذي يحتاج إليه الجميع وهناك شح واضح رغم توفر السيولة وعدم وجود قنوات كافية للقطاعات الممولة الحكومية منها والخاصة لتحقيق أهدافها والأهداف الكلية.
الركيزة الثالثة هي تفعيل الجانب النظامي والقانوني وحماية الحقوق... وهي قضية لا أود التعليق عليها وتكفي الإشارة إليها لفهم أهميتها والقصور في هيكلها.
إن عدم اكتمال البنية التحتية، يؤدي إلى بناء الأدوار العلوية قبل اكتمال الأساسات الأرضية، وهو ما يبدو أننا نسير فيه بشكل سريع جداً بكل أسف. وبالتالي كان من المنطقي أن يكون لدينا خلل في معادلة العرض والطلب حيث إن نسب الأموال الممنوحة من قبل صناديق التمويل المختلفة وبالذات الأجهزة الحكومية (أكثر من 9 مليارات ريال أموال مرصودة للتمويل) لا تتجاوز 5 في المائة فقط من إجمالي الأموال المرصودة من قبل الدولة بسبب غياب الآليات التي تساعد على منح القروض بثقة وضمان للحقوق التي في الوقت ذاته تساعد المستهدفين على تحقيق أهدافهم الاستثمارية والشخصية. إذا كانت إدارات صناديق التمويل الحكومية غير مستعدة للمخاطرة في منح الائتمان بهدف الاستثمار في ظل غياب التشريعات اللازمة والبنية التحتية الأساسية التي تساعدها لحماية حقوقها، وقد تكون محقة في ذلك فهي مؤتمنة على الأموال، فكيف نتوقع من مؤسسات التمويل الخاصة (البنوك وغيرها) التي لديها معادلة التكلفة والعائد وعنصر المخاطرة أن تكون مغامرة برؤوس أموال هي لا تملكها؟

bosaleh
09-05-2007, 10:05 AM
ما سياستنا في تمويل مشاريعنا من أسواق المال العالمية؟
د. عبد العزيز الغدير - 22/04/1428هـ
Abdalaziz3000*************

طرحت الحكومة فرصا استثمارية في قطاعات الطاقة والمياه المحلاة والبتروكيماويات والغاز الطبيعي بقيمة 320.7 مليار دولار أمريكي (1202.6 مليار ريال سعودي)، نتيجة لتزايد الطلب المحلي والعالمي على منتجات هذه القطاعات وخدماتها، إضافة إلى طرحها فرصا استثمارية أخرى لتطوير البنية التحتية وقطاع السياحة والاتصالات والزراعة والتعليم والتدريب بقيمة 303.2 مليار دولار أمريكي (1137 مليار ريال سعودي).
ويأتي هذا الطرح تزامنا مع قيام القطاع الخاص بطرح شركات عملاقة تهدف إلى تنفيذ مشاريع طموحة في القطاعات الاقتصادية كافة بمئات المليارات من الريالات، حيث يحتاج القطاع الإسكاني وحده إلى نحو الـ 500 مليار ريال لتطوير نحو مليون وحدة سكنية في السنوات الخمس المقبلة.
وإذا أخذنا بالاعتبار حجم السيولة المتاحة حاليا والقادمة والخارجة مستقبلا لأدركنا، بما لا يدع مجالا للشك، أن تمويل مثل هذه المشاريع العملاقة يحتاج إلى تمويل كبير من داخل البلاد وخارجها لتنفيذها بالجودة المطلوبة والوقت المناسب، وكلنا يعلم إدراك الحكومة ذلك وتحركها لتوفير هذا التمويل، لكن ما هو غائب عنا هو سياستنا في تمويل تلك المشاريع من أسواق المال العالمية، وكيفية جذب الممولين ومتطلبات ذلك الجذب.
وللحقيقة أقول لقد سررت وأنا اطلع اليوم على ما نشرته الصحف حول مؤتمر اليوروموني السعودي لعام 2007 تحت شعار "التمويل عالم متغير"، حيث اتضحت لي رغبة الحكومة الصادقة ممثلة في وزارة المالية في تذليل عوائق التمويل بهدف تمكين المشاريع الحكومية العملاقة والمشاريع الخاصة من الوصول لجميع الجهات التمويلية للحصول على التمويل اللازم والمناسب لتلك المشاريع.
كما أسعدني تركيز المؤتمر على ضرورة تنويع مصادر التمويل، حيث إن توسيع القاعدة التمويلية يؤدي تلقائيا إلى تخفيض تكاليفه، وهو ما سيسهم في تحقيق أهداف خطط التنمية المنشودة، وأعتقد أن المؤتمر سيتيح فرصة كبيرة لكل مسؤول أو مستثمر أو مهتم، إضافة لكل مواطن للتعرف على حجم التمويل المطلوب لخطط التنمية ومصادر التمويل المتاحة، وكيفية توفير التمويل من هذه المصادر، وما المتطلبات التي يجب تحضيرها للحصول على التمويل المطلوب محليا ودوليا.
وإذا كان هذا المؤتمر إحدى الآليات التي تنفذها وزارة المالية لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الحكومية والخاصة الطموحة، فإنني أعتقد أن على الوزارة أن تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع الجهة المنظمة ومع الوسائل الإعلامية لإيصال ما سيخلص له المؤتمر من أفكار ومرئيات وتصورات أو حتى توصيات كمحصلة لما سيتداوله المؤتمرون المهنيون الممارسون والمتخصصون الذين سيتوافدون من أكثر من 25 دولة للتحاور في نحو سبعة محاور ساخنة.
كما أعتقد أنه على وزارة المالية أن تعرّف المواطن والمسؤول والمهتم من خلال هذا المؤتمر بالسياسات التي ستتبعها الوزارة مع الجهات التمويلية، خاصة أننا كدول نامية نخشى الديون والشراكات الخارجية، لأننا شعوب تسود بين أفرادها ثقافة الشك والريبة والخوف من الآخر ومن نياته وأهدافه الموازية للتمويل والشراكة، وهذا ما جعلنا لا نخشى على بلادنا عندما كانت ترزح تحت الديون التي استطاعت تقليلها إلى 28 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي باعتبار أن تلك الديون ديون داخلية.
كلي ثقة بالقائمين على الشأن المالي في بلادنا، وكلي قناعة بضرورة التمويل من داخل البلاد وخارجها، وأنا على علم كامل بأن كل الدول المتقدمة تمول مشاريعها من داخل البلاد وخارجها، ولكن الوضوح والشفافية مطلوبان ليكون المواطن على ثقة تامة بأن ما تفعله الحكومة يصب في مصلحته ومصلحة أبنائه وأحفاده في نهاية الأمر، وأن الحكومة حريصة أشد الحرص على كامل سيادتها وإرادتها، وأنها قادرة على التعامل مع الجهات الممولة بما لا يتيح لأي منها التدخل في بلادنا بصورة لا نرضاها.
وما أود أن أقوله في الختام: كلنا تفاؤل وثقة، تفاؤل بالمستقبل وثقة بقيادتنا الحكيمة، ومصدر تفاؤلنا هو ما نراه من تواصل غير مسبوق بين المسؤول والمواطن وما نراه من مداولات لأهم المواضيع والقضايا من خلال جميع الوسائل المباشرة وغير المباشرة، وكل ذلك يبشر بخير كثير وفوائد عامة، ومصدر ثقتنا ما نراه من حب كبير متبادل بين القيادة والشعب، حيث النيات الخالصة التي نسأل الله أن تثمر أطيب الثمار بما يحقق الحياة الكريمة الهانئة لأفراد الشعب السعودي المعطاء.

bosaleh
09-05-2007, 10:08 AM
اليتامى في عيون رزان
عبد الله العلمي - 22/04/1428هـ
alamiaa***********

كتبت رزان عبد الجبار من المنطقة الشرقية في يوم اليتيم العالمي الرسالة المؤثرة التالية بعنوان (مشاعر يتيم): "عندما تنشد طفلة لأمها قد تتحرك مشاعرنا وتذرف دموعنا، فما عسانا أن نشعر عندما تنشد طفلة من ملجأ الأيتام لأمها التي لم ترها قط؟ ولا تعرف شكلها؟ " احتفلت المملكة الإثنين الماضي باليوم العالمي لليتيم وتفاعلت إحدى مدارس "أرامكو" مع بقية طبقات وأطياف المجتمع من محبي الخير ورجال الأعمال والموسرين لتقديم ما يستطيعونه للأيتام. تقول رزان في رسالتها: "قامت إحدى المدارس في "أرامكو" باستضافة 30 فتاة من ملجأ الأيتام الخميس 3/5/2007, وذلك بحضور والدتي الإدارية في تلك المدرسة التي عرضت عليّ أن أذهب معها كمتطوعة لمساعدة الأيتام وتسليتهم". مبادرة رزان وزميلاتها تؤكد أن مجتمعنا قائم على أركان ثابتة ودعائم راسخة, ومن أهمها أن يتحقق بين أبناء المجتمع روح التضامن والتعاون، فيأخذ القوي بيد الضعيف، ويشد المقتدر من أزر العاجز، قال الله تعالى: "وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ" الآية.
لقد لامست أعداد الأسر الكافلة للأيتام في السعودية، حاجز خمسة آلاف أسرة، تقوم برعاية ما يزيد على 5500 طفل وطفلة، فضلا عن وجود قرابة 14 جمعية خيرية تقوم بالدور ذاته في ناحية كفالة الأيتام. وها هي الجمعيات الخيرية قد بدأت منتصف هذا الأسبوع بتقديم العديد من البرامج المختلفة بمناسبة اليوم العالمي لليتيم، وتتضمن قصصاً للأيتام ومشاهد وحوارات وأناشيد وأفلاماً وعروضاً مختلفة وندوات, إضافة إلى برامج أخرى سيؤديها الأيتام مثل القصائد والرقصات الشعبية. وتكمل رزان رسالتها فتقول: "لاحظت أن الأيتام فتيات عاديات جدا، ويلبسن أحسن الثياب، ولكن ينقصهن شيء واحد فقط كل طالبة في هذه المدرسة تمتلكه وهو الاهتمام النفسي والعاطفي. وكونت صداقات مع بعضهن كزينة ونهى وإيمان، وفي آخر الزيارة أنشدت إحداهن أغنية والأخرى ألقت قصيدة عن الأم من تأليفهما، فذرفت الدموع وتحركت المشاعر والقلوب." كلمات معبرة من فتاة كان بإمكانها أن تتسكع في ذاك الصباح في أحد المجمعات التجارية الكبرى في الخبر ولكنها قررت الاحتفال والتضامن مع زينة ونهى وإيمان في يوم اليتيم.
لن يتمكن أي أحد من نقل شعور يتيمة صغيرة بيننا، ولكني أتخيلها وقد ضاق صدرها وطاف نور الأيام من حولها، لياليها موحشة وفي بعض الأحيان قد تكون مؤلمة، يشوب الحزن وجهها النحيل ولا تنعم بلذة النوم في أحضان أبويها، قد تكون قد ضاعت أمانيها ولا تعرف معنى كلمات بسيطة مثل "عطف" و"حنان" ولم يضمها قط قلب حنون يواسيها. لقد فقدت اليتيمة القلب الذي يحنو عليها، فقدت النفس التي كانت تحوطها وترعاها، فقدت حنان الأمومة وعطفها وابتسامتها. كفالة اليتيم يا سادة لا تعني فقط الدعم المادي وتوفير المتطلبات الحياتية والمعيشية لليتامى بل الأهم من ذلك هو الدعم المعنوي الذي يتحقق من خلاله الاستقرار النفسي والاجتماعي ويشعر معه اليتيم بأنه لا يختلف في أسلوب حياته ومعيشته عن أقرانه من أفراد المجتمع. الحمد لله أن الشؤون الاجتماعية تلقت قوائم طويلة لعائلات ترغب في كفالة يتيم، بعد أن كانت الوزارة إلى أمد قريب لا تجد الأسر الراغبة في كفالة الأيتام.
رسالة رزان صرخة تدعو إلى فتح الباب أمام اليتامى للتفاعل مع أقرانهم والاتصال بهم والتواصل معهم ليتمكنوا من شق طريقهم في هذه الحياة معتمدين على أنفسهم وواثقين بقدراتهم. نريد من وزارة الشؤون الاجتماعية ومن القطاع الخاص رعاية المزيد من البرامج والأنشطة مع الأيتام بل إشراك الأيتام في هذه الفعاليات لكسر طوق العزلة حولهم والقضاء على الحواجز النفسية التي قد تقف في طريقهم عندما يدخلون مجالات الحياة المختلفة. ولعل الشؤون الاجتماعية تعمل بجد على إعادة الأيتام إلى كنف الوزارة إذا اكتشفت أنهم لا يتلقون التربية السليمة. تختم رزان رسالتها فتقول: " إلى كل إنسان يقرأ هذه الرسالة.. ربما لا تشعر بقيمة الأم، ولا تقدرها ولكن لا تنس أنها سبب وجودك في هذه الحياة وأن هناك الكثير محرومون من هذه النعمة العظيمة. أمي قد تشعرين بأنك شخص في هذا العالم بينما شخص يشعر بأنك العالم بأسره."

bosaleh
09-05-2007, 10:11 AM
الإرهاب والنفط وصناعة الإيثانول
روبرت برايس - 22/04/1428هـ
لا يستطيع مؤيدو صناعة الإيثانول، والمحافظون الجدد مساعدة أنفسهم، فهم حين تتم مواجهتهم بالحقائق، فإنهم يقولون بطريقة الفعل المرتد" المملكة العربية السعودية". وبمجرد ذكر اسم هذه الدولة التي تعتبر أكبر منتج للنفط في العالم، فإنهم يسمحون لأنفسهم بدمج قضايا النفط مع الإرهاب، ويقدمون تبريرات من خلال ذلك لتقديم مليارات من الدولارات المطلوبة لدعم صناعة الإيثانول، والإبقاء على وجودها.
وهنالك مثالان حديثان لهذا الرد الانعكاسي. أما الأول، فهو حين كتب هولمان جنكنز في منتصف آذار (مارس) عموداً في مجلة "وول ستريت" هاجم فيه الجماعات المدافعة عن صناعة الإيثانول. وكان من بين الذين استهدفهم في ذلك العمود، جميس وولزلي الذي يعتبر من زعماء المحافظين الجدد، ومن المؤيدين المتشددين للحرب الثانية على العراق، كما أنه من أعلى الأصوات المؤيدة لصناعة الإيثانونل، وخرافة الاستقلال فيما يتعلق بالطاقة. وخص الكاتب، وولزلي، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، واصفاً إياه بأنه واحد من " الصقور الأمنية" الذين " يرددون أشد الشكاوى التي ترثي لحال مزارعي الذرة" والذي "يبدو مصمماً على الدخول في الصفقة الشيطانية مع النقيصة التعيسة لأولئك الذين يسلمون أرواحهم للشيطان".
وقال وولزلي في رسالة رد على جنكنز نشرته المجلة، إن أمريكا تعمل من خلال شرائها النفط من الكارتل النفطي" على دعم الكراهية، كما أنها تزيد من حجم الأموال التي يمكن أن تمول الإرهابيين المحتملين". أما المثال الثاني، فهو أنني كنت أتحدث في أواخر شهر آذار (مارس) في برنامج تلفزيوني إخباري يناقش موضوع الإيثانول. وكان المحاور المقابل لي هو روبرت داينين، الرئيس التنفيذي لاتحاد مصادر الوقود البديلة، وهي المجموعة التجارية التي تمثل شركة آرشر دانييلز ميدلاند، وشركات أخرى كبرى منتجة للإيثانول. وبعد أن أشرت إلى أن صناعة الإيثانول تعتمد على المساعدات الضخمة، إضافة إلى أنها لا تعمل على تقليص انبعاثات البيوت الخضراء، وأنه ليس بإمكانها تخفيض استيرادات النفط بصورة أساسية، اتهمني محاوري بأنني أريد أن أغرس رأسي في "رمال المملكة العربية السعودية، وأتجاهل المشكلة ببساطة".
وكان الإيحاء الواضح هو أن السعوديين أعداء للولايات المتحدة، وأن الإيثانول سلاح لتحقيق الحماية منهم.
وهناك كذبتان في هذا الصدد، أولهما أن الدولارات البترولية تسبب الإرهاب، والثانية أن الولايات المتحدة تستطيع عزل السعوديين، والدول النفطية الأخرى، بمجرد تمكنها من إنتاج ما يكفي من الإيثانول.
وظل المحافظون الجدد يكررون "الأسباب النفطية للإرهاب" حتى أصبحت حقيقة مقبولة تقريباً . ومن الأمثلة على ذلك أن السيناتور الديمقراطي، باراك أوباما، الذي يسعى نحو الرئاسة الأمريكية يقول إن الولايات المتحدة" تمول جانبي الحرب على الإرهاب" من خلال مشترياتها النفطية.
والمشكلة هي أن الإرهابيين العالميين لا يعتمدون على الدولارات البترولية، سواء كانت سعودية أم غير ذلك. وكتب جي.آي. ويلسون، الكولونيل المتقاعد من البحرية الأمريكية الذي أمضى 28 سنة من العمل الفعلي، منها 15 شهراً حارب خلالها في العراق، أن الربط بين النفط والإرهاب هو "حيلة" وأضاف "إن الأموال التي يتلقاها الإرهابيون لا تأتي من النفط، بل من المخدرات، والاتجار بالبشر، وتجارة السلاح". والأكثر من ذلك أن صحيفة "نيويورك تايمز" أوردت أن حركة التمرد في العراق" أصبحت مكتفية ذاتياً من الناحية المالية، حيث تجمع ملايين الدولارات سنوياً من تهريب النفط، والاختطاف، والتزييف"، وجرائم أخرى.
أما الكذبة الثانية حول قدرة الولايات المتحدة على جعل السعوديين عاجزين عن أداء مهامهم، فهي على بعد عدة أميال من الحقيقة، حيث إن سوق النفط العالمية هي عالمية ببساطة.
واشترت الولايات المتحدة النفط خلال عام 2005 من 41 دولة، ووقود الطائرات من 22 دولة، والبنزين من 45 دولة. ومن الصعب تصور وجود نشاط عملي أكثر عالمية من النفط. ومع ذلك، يستمر الوهم بأن في مقدور الولايات المتحدة على حد تعبير كاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز، توماس فريدمان، إحاطة نفسها "بجدار من الاستقلال في مجال الطاقة". ويفترض أن يتم بناء هذا الجدار من الإيثانول وغيره من أنواع الوقود التي تتطلب مساعدات ضخمة.
إن تحويل الذرة إلى نفط يتنافى مع العقلانية المالية، حيث إنه يسمح للمزارعين والشركات بصناعة وقود للسيارات من أكثر المحاصيل حصولاً على الدعم في أمريكا. وبلغ حجم الدعم الاتحادي المقدم لمزارعي الذرة 51.2 مليار دولار بين عام 1995 وعام 2005. وبلغ ذلك الدعم حسب المعلومات التي جمعتها مجموعة عمل الطاقة 9.4 مليار دولار خلال عام 2005 وحده. ويعادل ذلك المبلغ، على وجه التقريب، الميزانية الكاملة لوزارة التجارة الأمريكية عام 2006 التي تضم 39.000 موظف. وبالإضافة إلى الدعم المخصص للذرة، فإن المبادرة العالمية للدعم تقدر أن دعم الإيثانول والوقود الحيوي يكلف دافعي الضرائب الأمريكيين 7.3 مليار دولار سنوياً.
وتظل المملكة العربية السعودية هي البعبع الخاص بالمحافظين الجدد، وداعمي صناعة الإيثانول، لأنها تلائم الرأي العالمي لهؤلاء الدعاة للانعزال فيما يتعلق بالطاقة. ويترسخ في أذهانهم أنه بمجرد عزل السعوديين، فإن أمريكا سوف تزدهر في عالم تسيطر عليه المسيحية، ليتدفق بوقود السيارات الرخيص، ويمتلئ بمزارعي الذرة الأثرياء في ولاية أيوا.
والحقيقة هي أن المملكة العربية السعودية تظل، رغم كثرة التحديات التي تواجهها، اللاعب المسيطر على سوق طاقة عالمية يتزايد فيها الاعتماد المتبادل . ولن تستطيع أي كمية من الإيثانول إبطاء ذلك الاعتماد المتبادل المتنامي.

خاص بـ "الاقتصادية"

bosaleh
09-05-2007, 10:15 AM
نحتاج دماء جديدة
راشد محمد الفوزان - 22/04/1428هـ
Rmalfowzan@alfowzan.com

من يتابع الشركات السعودية سواء داخل سوق الأسهم أو خارجه من الشركات العائلية, أو الجهات الحكومية من وزارات وهيئات وغيرها, يلحظ أن العدد الأكبر منهما يسيطر عليه منذ سنوات طويلة، بل عقود من السنوات, كبار سن ومتشبثون بهذه المقاعد بلا نهاية, فإما يقعدهم المرض وإما الوفاة, ونادر جدا أن تجد من يتخلى عن منصبه طواعية ويقول "هذا كل ما لدي" ويفسح المجال لغيره, بل يستمر ويستمر, سواء ربحت الشركة أو خسرت, والسبب أنه يملك حصة كبيرة من الأسهم أو "لوبي" من مجلس إدارة الشركة, وبالتالي يظل في سدة الإدارة بلا نهاية, وغالب هؤلاء في الشركات المتوسطة أو الصغيرة, وهم يديرون هذه الشركات كإدارة وملاك أسهم, أي مصالح متداخلة, ولن أدخل في قضية ما يجنون ويستفيدون ويحيكون ويعملون, لأن ببساطة ليس لديّ أوراق أو إثباتات إلا المشاهدة العامة وميزانيات الشركات التي تظهر نتيجة أعمالهم والأداء المقدم, فنجد شركات لم تراوح مكانها منذ عقود, ولم تسجل الشركة أي نمو لا مبيعات ولا أرباح ولا تعظيم حقوق ملاك, ومع ذلك يظل في الشركة, وكل جمعية عمومية سنوية, يقرر مجلس الإدارة الموافقة على ما جاء في بيان المجلس وميزانيته وإبراء الذمة. شركات خاسرة تحرص أشد الحرص على إبراء الذمة!! لأن بند المصروفات قد يفوق نتائج أعمال السنة كلها. وحين تختلط الملكية الخاصة مع الإدارة نجد أن كثيرا من الشركات المساهمة تحاول العمل على ضخ أي خبر ونشر أي شيء لدعم سهم الشركة أو تسريب المعلومات. وأذكر إعلانين من إعلانات الشركات من هذا النوع الذي يسيطر عليها رئيس المجلس أو المدير العام مع تملكه أسهما باسمة أو باسم قريب منه: الإعلان الأول الذي أذكره كالتالي "تعلن شركة (...) عن الانتهاء من حصاد محصول القمح" رغم أن الإعلان لم تمارسه الشركات نفسها في النشاط نفسه ولم يكرر الإعلان في السنة السابقة أو التي بعدها, وهذا تم أيام طفرة الأسعار في الشركات، وهذا نوع من أنواع الاستفادة من سلطة إدارة الشركة للتأثير في السهم, وإعلان آخر لشركة أخرى "تعلن شركة (...) عن انتقال إدارة الشركة من مكان لآخر, أي نقل من مكتب لمكتب آخر ", هذه نوعية مبسطة لإعلانات الشركات المساهمة, لأن مَن يدير هذه الشركة يبحث عن كل شاردة وواردة ليضخ خبرا للسهم لكي يرتفع, وإلا ما الخبر الجوهري بانتهاء الحصاد؟ أو انتقال إدارة الشركة؟ هل هو خبر استحواذ على شركة, حصول على براءة اختراع أم مشاريع وعقود وقعت في الخارج وتوسعات؟ أبدا ليس شيئا من ذلك, لكن لأن تداخل المصالح بين مَن يدير الشركة والأسهم التي يملكها يضعه دائما في سباق مع الزمن ليضخ هذا السهم, وهؤلاء يسيطرون على الشركة امتلاكا وإدارة, وهذا الآن أصبحت مشكلة كبيرة ومصدر إغراء لمن يريد الدخول في الشركات المساهمة, لأنه سيمارس لعبته بكل قوة, لذا نجد التفسير لماذا هم متمسكون بأيديهم وأسنانهم بهذه الشركات حتى وإن كانت خاسرة.
لن ينجلي هذا الوضع, وتداخل المصالح, وبقاء هؤلاء المديرين في الشركات وهم في الوقت نفسه ملاك, إلا بفصل الملكية عن الإدارة على الأقل جزئيا, أو بمسوغ قانوني, لا يتداخل, ولنا في "سابك" أسوة حسنة, فمن يدير هذه الشركة العملاقة, لا يملكون أي قوة تأثير في السهم, وحتى أخبار الشركة لم تنجح مرة واحدة أن قدر أحدهم كما أرباح الشركة كل ربع سنة, فهناك إدارة محترمة ومحترفة, تعمل لنجاح الشركة وتعمل بكل جد وأمانة وقوة وحققت أفضل النتائج, طبعا من الإجحاف الزج بـ "سابك" في هذا النقاش والمقارنة ولكن للعبرة والمقارنة لكي تتضح الصورة, نحتاج إلى أن تكون حوكمة الشركات قادرة على الفصل بين الملكية والإدارة, وبين ممارسات الشركات الوسطى والخاسرة, التي أصبحت مجال مضاربات وثروات بلا أي إضافة يمكن أن تحدثها للاقتصاد الوطني, يجب أن تكون هناك صيغة للتخلص من الإدارات التي لم تحقق أي إضافة أو تطوير للشركات, وألا تعتبر ملكيات خاصة لها, لمجرد أنه يملك أكثر الأصوات, فما ذنب ملاك الأسهم المستثمرين.
نحن فعلا نحتاج إلى دماء جديدة في هذه الشركات, يدعمها النظام والقانون ويصفى هذه الممارسات, وأن تضاف دماء جديدة لتغير أداء هذه الشركات لكي تتغير الفكرة والإدارة ويضاف لها شيء جديد. ولعل ما ينطبق على الشركات ينطبق على الجهات الحكومية الأخرى, من استمرار على كرسي الإدارة لعقود من السنوات حتى أنك لا تستطيع أن تعرف من كان رئيسا قبله, لماذا لا نؤمن بإدارة تحقيق الأهداف, أي الإدارة بالهدف, إن تحقق فهذا المطلوب وإن لم يتم، يطرح السؤال والمحاسبة لماذا لم تتم؟ أعتقد أننا بحاجة إلى إعادة النظر في إدارات الشركات وغيرها, لأن البقاء والاستقرار والبطء وعدم التطوير هو ما يطلبه المستمرون منذ عقود, وبنمطية لا تتغير أو رغبة حتى, في ظل عالم يتغير بالدقيقة والثانية وتحديات لا تنتهي, وألا يستأثر القلة على العلم والمعرفة, وإن كانت كل المفاتيح بأيديهم وقوتهم المالية في إدارة الشركات. وحتى يتركوا أثرا تاريخيا إيجابيا بانسحابهم, بدلا من السؤال الدائم متى يرحلون إدارة الشركات الخاسرة ؟؟

bosaleh
09-05-2007, 10:17 AM
تنفيذ المشاريع الحلقة الأضعف
خالد عبد الله الجار الله - 22/04/1428هـ
kaajar*************

السيولة المالية موجودة والحاجة ملحة للتنمية العقارية والطلب في تزايد و70 في المائة من المواطنين لا يمتلكون مساكن ومعظم السكان من الشباب، والعرض قليل أو لا يكاد يذكر.
لدينا مئات الملايين بل مليارات الريالات كسيولة نقدية في أيدي أفراد وجماعات لكنها غير مستغلة في مشاريع تنموية عقارية ذات عوائد مجزية يحتاج إليها الوطن والمواطن.
فالبنوك لديها سيولة كبيرة تحتاج إلى قنوات استثمارية آمنة مثل العقار، بعض المؤسسات الحكومية والتجار والشركات العائلية الكبرى والمستثمرين والشركات المساهمة لديهم سيولة نقدية وأصول عقارية تحتاج إلى تشغيل، أين المشاريع العملاقة، متى نراها على أرض الواقع وخصوصا مشاريع الإسكان التي تمثل الهم الأول لغالبية المواطنين؟ وهو ما يجب أن يبادر به القطاع الخاص ويستثمر فيه بقوة، إضافة إلى المشاريع التنموية العقارية الأخرى التجارية والصناعية والسياحية وفي مختلف مناطق المملكة.
من يطالع الكم الهائل من المشاريع العقارية التي يعلن عنها سنويا، والشركات والمكاتب العقارية التي يرخص لها والتحالفات التي تتم بين بعض الكيانات العقارية والتصاريح التي تصدر والإفراغات التي تتم في كتابات العدل يعتقد أننا نمتلك أكبر قاعدة من المشاريع التنموية التي ينفذها القطاع الخاص في المملكة، وهذه حقيقة لكنها تبقى على الورق ما لم يتم إنجازها، فقلما تشاهد مشروعا تم تنفيذه في وقته أو لم تظهر عليه مشاكل بعد الإعلان عنه وقبل الشروع في تنفيذه، ماذا يحدث بالضبط؟ والبطء في تنفيذ المشاريع التي تستغرق وقتا طويلا هذا إذا اكتمل تنفيذها يجعلنا في حيرة.
نمتلك قاعدة كبيرة من الكفاءات الوطنية في المجالات الاقتصادي، التجاري، الصناعي، العقول الاستثمارية، الخبرات العقارية، والشباب الطموح المتحمس، بعضها مستغل خارج حدود الوطن. ولنلقي نظرة على الدول المجاورة الخليجية والعربية ونحصي الكم الهائل من المستثمرين والمطورين السعوديين ممن ساهم في تنفيذ العديد من المشاريع العقارية الكبرى.
نعلم أن البيروقراطية في تأخير المشاريع وعدم وجود جهة مستقلة تنظم عمل السوق سبب رئيس فيما يحدث، أيضا العمل الفردي وعدم وضوح الرؤية وضعف دراسات الجدوى وضعف التنظيم وسوء إدارة المال في بعض الشركات أو لدى الأفراد له دخل في ذلك. لقد انعدمت الثقة بهذا القطاع بالرغم من أنه من آمن القنوات الاستثمارية وأكثرها استقرارا، ولو أردنا الإسهاب في تحليل الأسباب لوجدناها كثيرة ومتشعبة، لكن المهم كيف نقضي عليها وعلى الخوف والرهبة من الاستثمار في قطاع التنمية العقارية. نتمنى أن نجد حلولا جذرية تريحنا جميعا.

bosaleh
09-05-2007, 10:21 AM
*
الشركة السعودية للكهرباء تعلن عن كيفية توزيع أرباح المساهمين لعام 2006م
*
*
08/05/2007 - 05:17
*
*
*
*
*
تعلن الشركة السعودية للكهرباء لمساهميها الكرام أن الجمعية العامة العادية الخامسة التي عقدت بتاريخ 4/4/1428هـ الموافق 21/4/2007م ، قد وافقت على صرف أرباح لمساهمي الشركة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2006م بواقع (70) هلله للسهم الواحد للمساهمين من الأهالي ومن في حكمهم. علماً أن أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم السبت 4/4/1428هـ الموافق 21/4/2007م يوم إنعقاد الجمعية ( والذي سبق الإعلان عنه ). وسيتم الصرف اعتبارا من يوم الاثنين27/04/1428هـ الموافق 14/05/2007م عن طريق البنك الأهلي التجاري وكافة فروعه داخل المملكة على النحو التالي:1-المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية المربوطة بحسابات بنكية سيتم إيداع مبالغ الأرباح المستحقة في حساباتهم لدى البنوك التي يتعاملون معها.2-المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية الغير مربوطة بحسابات بنكية وكذلك المساهمون من حملة الشهادات عليهم مراجعة أحد فروع البنك الأهلي التجاري داخل المملكة مصطحبين معهم مايثبت أحقيتهم لإستلام الأرباح . والحاقـاً لما سبق الإعلان عنه بشأن ضرورة إيداع شهادات الأسهم في المحافظ الاستثمارية ، تهيب الشركة بمساهميها الكرام سرعة إيداع الشهادات التي بحوزتهم في المحافظ عن طريق تسليمها مناولة لمركز إيداع الأوراق المالية (تداول) : الرياض طريق الملك فهد أبراج التعاونية قسم الإيداع الدور الأرضي، أو تسليمها بريدياً على العنوان ص.ب 60612 الرياض 11555 مرفقة بصورة من البطاقة الشخصية ورقم المحفظة وأسم البنك ، أو مراجعة أقرب منطقة أعمال بالشركة لتسهيل عملية إرسال شهاداتهم وبياناتهم لمركز إيداع الأوراق المالية وذلك تمهيداً لإيداعها في محافظ استثمارية لدى البنوك المحلية.ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على إدارة علاقات المساهمين في كل من :الرياض ت : 4053227-01 الدمام ت : 8587076-03 جده ت : 6537210-02 أبها ت : 2274395-07البريد الإليكتروني : SRGSRDV@SE.COM.SA
*

bosaleh
09-05-2007, 10:25 AM
*
تدعو شركة المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية (إعلان تذكيري)
*
*
08/05/2007 - 05:26
*
*
*
*
*
تدعو شركة المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة، في يوم السبت 25/4/1428هـ، الموافق 12/5/2007م، الساعة السابعة مساءً، بقاعة مكارم بفندق الرياض ماريوت، وذلك للنظر في ما يلي: 1) الموافقة على ما جاء في تقرير مجلس الإدارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م.2) الموافقة على القوائم المالية للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م.3) إبراء ذمة مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31/12/2006م. 4) الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية مجموعها (225) مليون ريال، بواقع ريال واحد لكل سهم (10% من رأس المال الاسمي)، بتاريخ الأحقية 16/12/1427هـ، الموافق 6/1/2007م.5) الموافقة على تعيين مراجع الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة، للعام المالي 2007م، وتحديد أتعابه.وسيبدأ التسجيل في مقر الاجتماع بقاعة مكارم بفندق الرياض ماريوت، ابتــدءاً من الساعة الخامسة عصراً، ويحق فقط للمساهم الذي يملك عشرة أسهم أو أكثر الحضور و التصويت على جميع بنود جدول أعمال الاجتماع، علماً بأن النصاب القانوني اللازم لانعقاد الجمعية هو 50% من أسهم رأس المال.
*

bosaleh
09-05-2007, 10:27 AM
*
تعلن أنابيب عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة عشر
*
*
08/05/2007 - 05:39
*
*
*
*
*
تم بحمد الله انعقاد الجمعية العامة العادية الخامسة عشر (الاجتماع الثاني) للشركة العربية للأنابيب برئاسة السيد / سعد ابراهيم المعجل رئيس مجلس الإدارة وذلك بفندق ماريوت الرياض الساعة السابعة مساء أمس الأثنين 20 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 7 مايو 2007م حيث كانت النتائج كالآتي:1- الموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الإدارة عن عام 2006م2- الموافقة على تقرير مدقق الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م3- التصديق على قائمة المركز المالي للشركة كما في 31/12/2006م وباقي القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في نفس التاريخ4- إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2006م5- اختيار مكتب البسام محاسبون قانونيون ومكتب صدقة للأستشارات المالية مراجعين لحسابات للشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابهم
*

bosaleh
09-05-2007, 10:30 AM
*
التعاونية للتأمين تحقق ربحاً صافياً مقداره 77 مليون من بيع استثمارات للمساهمين و عمليات التأمين
*
*
08/05/2007 - 12:40
*
*
*
*
*
تعلن التعاونية للتأمين تحقيق ربحاً صافياً قدره 77 مليون ريال, نتج عن عملية البيع من محفظتها الأستثمارية للمساهمين و عمليات التأمين اضافة الى ما تم الأعلان عنة سابقاً و البالغ 119 مليون ريال و بذلك يكون مجموع ما تم تحقيقه من أرباح 196 مليون ريال هذا و سوف تدرج هذه الأرباح في قائمة الدخل للربع الثاني للسنة المالية 2007 م.
*

bosaleh
09-05-2007, 10:36 AM
السوق السعودي يرتد صعوداً وجلسة تصحيحية في الكويت



دبي، الإمارات العربية (CNN)

-- تمكن السوق السعودي للمرة الأولى منذ خمسة جلسات من تحقيق اختراق إيجابي مسترداً قرابة 29 نقطة من خسائره التي تراكمت منذ نهاية الأسبوع الماضي دون انقطاع، فيما عاش السوق الكويتي جلسة تصحيح أسعار تراجع خلالها المؤشر أكثر من 54 نقطة.

كذلك استعاد مؤشرات الإمارات طعم المكاسب بموازاة تقدم بورصات مصر وسلطنة عُمان والمغرب فيما تراجعت المؤشرات في أسواق المال التونسية والبحرينية والفلسطينية والأردنية.

ففي الكويت شهد السوق جلسة وصفها الخبراء بأنها "استراحة تصحيحية" بعدما لامس المؤشر حاجز 11000 نقطة خلال الجلسات الماضية، ففقد المؤشر السعري 54.60 نقطة تمثل 0.50 في المائة من قيمتها منحدراً إلى مستوى 10878 نقطة تقريباً.

أما المؤشر الوزني فقد تراجع 1.57 نقطة إلى مستوى 647.79 نقطة، مع تعاملات متوسطة المستوى، ظلت عند حاجز 255 مليون دينار مقابل 314 مليون سهم، من خلال تنفيذ 10.465 ألف صفقة.

ورفض الخبير المالي فهد مطلك شريعان، مدير التداول في KIC Financial brokerage الكويتية في حديث لموقع CNN بالعربية اعتبار أن السوق بدأ يدخل مرحلة جني أرباح قائلاً "ما حدث ليس انعكاساً واضحاً لحقيقة السوق بالأخبار طيبة ونتائج الشركات كلها إيجابية وجيدة."

واعتبر شريعان أن هناك فهم خاطئ للسوق الكويتي الذي لم يكن يعيش حالة صعود حقيقي منذ مطلع العام الجاري حتى شهر مارس أو أبريل حيث كسب المؤشر ما مجموعه 500 نقطة، معتبراً أن تلك النقاط تشكل القيمة الحقيقية للسوق أما ما تخطى ذلك فهو نتيجة التعامل الإضافي على سهمي "التجاري" و"هواتف."

وأضاف: "الحاجز الطبيعي لجني الأرباح هو 11 ألف نقطة ومن الطبيعي عندها أن يحصل جني أرباح لكن ما حدث كان عمليات تصحيح بسيطة لأن السوق ما يزال قوياً والسيولة جيدة، ولا يوجد حالات تردد أو قفزات كبيرة كبعض أسواق الخليج، كما هناك أسهم ما زالت دون قيمتها الحقيقية وأخرى أساسية ما زالت ترتفع رغم التراجع."

قطاعياً تراجعت ستة مؤشرات قادتها "البنوك" و"الشركات غير الكويتية" و"الصناعة" أمام "العقارات" و"التأمين" و"الاستثمار" فيما صعدت مؤشرات "الخدمات" و" الأغذية" بينما راوح قطاع "صناديق الاستثمار" مكانه كما حدث خلال معظم تداولات الأسبوع.

أما قائمة المكاسب السعرية فقد تصدرتها أسهم "تمدين الاستثمارية" و"أفق القابضة" و"مشاعر" في حين وقعت أسهم "شبكة آلية" و"الخليجي" و"أسمنت الخليج" تحت وطأة أكبر الخسائر السعرية."

وقد تركزت معظم التداولات على أسهم "برقان" و"مشاريع" و"هواتف" و"الصفوة" على التوالي وقد تراجعت جميعها باستثناء سهم "هواتف" الذي حافظ على قوته كاسباً 2.60 في المائة.
أما في السعودية فقد عاش المؤشر جلسة صعبة هوى فيها مع بدء التعاملات إلى مستوى 7314 نقطة قبل أن يعود فيقفز قبيل الإقفال إلى 7389 نقطة مع أرباح بلغت 76 نقطة ليسترد بذلك ما يوازي 1.04 في المائة من قيمته بعد أربع جلسات من التداول.

وقد ارتفعت كافة المؤشرات القطاعية باستثناء "البنوك" فيما ارتفعت معظم أسهم السوق البارزة باستثناء "الغذائية."

وبلغت تعاملات السوق 12 مليار ريال مع استمرار انحسار السيولة مع الإقبال الكبير لاكتتاب "كيان،" وذلك مقابل 269 مليون سهم من خلال 305 آلاف صفقة وشملت التداولات أسهم 88 شركة ارتفعت 67 منها وانخفضت 14.

وحققت أسهم "ثمار" و"صادرات" و"الفنادق" أكبر المكاسب السعرية في ختام التداولات أمام "كابلات" و"فتيحي" و"الرياض" في حين احتلت أسهم "قصيم الزراعية" و"الباحة" و"شمس" و"سابك" و"تعمير" صدارة قائمة نشاط السهم كماً وقيمة.
في الإمارات اقتربت سوق دبي إلى أعلى مستوى تبلغه قبل حاجز الأمان النفسي عند أربعة آلاف نقطة الذي غادرته منذ أسابيع طويلة، و ذلك حين أقفل المؤشر على 3982 نقطة تقريباً كاسباً 26 نقطة توازي 0.66 في المائة من قيمته.

وبلغ حجم تعاملات السوق ملياراً و 500 مليون درهم مقابل أكثر من 425 مليون سهم تم تبادلها من خلال 10835 صفقة حاز سهم سوق دبي المالي على قرابة نصفها بعدما تصدر قائمة الأسهم الأنشط كماً وقيمة أمام "بنك دبي الإسلامي" و"أرابتك" و"دبي للاستثمار."

سعرياً تصدرت أسهم "أرابتك" و"بنك الإمارات الدولي" و"دبي الإسلامية للتأمين" قائمة المكاسب السعرية لجلسة الثلاثاء أمام "دبي للاستثمار" و"أريج" و"تبريد" التي عانت من أكبر الخسائر فيما كسب سهم "إعمار" عشر فلوس صعدت به إلى مستوى 10.95 دراهم.

قطاعياً اقتصرت الخسائر على مؤشرات "الاستثمار والخدمات المالية" و"الاتصالات" و"المرافق العامة" فيما قاد قطاع "العقارات" موجة المكاسب التي طالت أيضاً "النقل" و"البنوك" بموازاة مراوحة "السلع الاستهلاكية" و"المواد" مكانهما.

وكانت "أرابتك" قد أعلنت الثلاثاء عن نتائج الربع الأول للعام الجاري، حيث قالت إن أرابحها بلغت 60 مليون درهم بزيادة 65 في المائة عن الفترة نفسها للعام الماضي. فيما أعلنت "تمويل" عن أرباح بلغت 50 مليون درهم للفترة نفسها بزيادة توازي 395 بالمائة عن العام الماضي.

ولم يخالف مؤشر العاصمة الإماراتية نظيره في دبي فأقفل مؤشر أبو ظبي على 3168 نقطة بزيادة 13 نقطة توازي 0.42 في المائة من قيمته مع تداولات استمرت على مستوياتها القياسية وبلغت 605 ملايين درهم مقابل 182 مليون سهم تم تبادلها من خلال 4919 ألف صفقة مع نشاط مميز لسهم "الدار العقارية."

المؤشر القطري من جهته واصل مسيرة الصعود التي بدأها قبل تسع جلسات مضيفا نحو 150 نقطة توازي 2.18 في المائة من قيمته إلى رصيده المتزايد من النقاط التي بلغت 7034 نقطة بختام جلسة الثلاثاء

وظلت تداولات السوق عند مستوياتها الجيدة حيث بلغت نحو 418 مليون ريال مقابل أكثر من ثماني ملايين سهم.

وعلى صعيد منفصل تراجع السوق البحريني 1.87 نقطة تمثل 0.09 في المائة من قيمة المؤشر الذي هوى إلى مستوى 2151 نقطة، بينما أنهى السوق العماني التداولات صاعداً 19 نقطة إلى مستوى 5414 نقطة تقريباً.

وفي الدار البيضاء كسب المؤشر 0.55 في المائة من قيمته صاعداً إلى 12720 نقطة، بينما أقفل المؤشر التونسي على 2603 نقاط تقريباً خاسراً 0.40 في المائة من قيمته.

مؤشر CASE 30 المصري من جهته كسب 0.40 في المائة من قيمته وأنهى جلسات التداول عند مستوى 7633 نقطة.

بينما تراجع المؤشر الأردني 0.23 في المائة إلى 5941 نقطة.
وتبعه مؤشر سوق المال الفلسطيني الذي هوى 0.50 في المائة إلى 519 نقطة تقريباً.

bosaleh
09-05-2007, 10:38 AM
سهم الباحة يضيف 40.5 % خلال فترة وجيزة


مؤشر السوق السعودي يرتفع 1% وأسهم المضاربة أصبحت من الأغلى بالسوق




دبي – الأسواق.نت


عكس مؤشر السوق السعودية الرئيسي المسار الهادىء المتراجع واتجه الى الارتفاع اليوم الثلاثاء 8-5-2007 في حالة ارتداد قصيرة الأمد تأتي عقب مسار جانبي عادة ما يلي موجة ارتفاع او موجة تراجعات، وأضاف المؤشر 46.29 نقطة بواقع 1.04 % لينهي التدولات عند مستوى 7,389 نقطة, قريبا من مستوى المقاومة التالي عند 7,4220 نقطة, مع ارتفاع 67 سهم و تراجع 14 سهم.

قيمة التداولات


صاحب الارتفاع اليوم زيادة في قيمة التداولات الى أكثر من 12 مليار ريال موزعة على نحو 270 مليون سهم مع 305 الف صفقة مع العلم بأن الارتفاع كان في قيمة التدولات وثبات الكمية وعدد الصفقات المنفذة وذلك على خلفية التركيز اليوم على اسهم المضاربة والتي اصبحت حاليا هي الاكثر كلفة, مع متوسط سعر للاسهم الخمسة الاكثر تداولا من حيث القيمة فاق 68 ريال اعلى بنسبة 45 % من متوسط اسعار السوق كاملة ً دون اعتبار الاوزان و هو 47 ريال مع الذكر بأن الاسهم الاولى الخمسة الاكثر نشاطا من حيث القيمة كلها تزينت باللون الاخضر.

الأكثر نشاطا


واستحوذت الاسهم الاولى الثلاثة الأكثر نشاطا مجمعة على أكثر من 16 % من اجمالي قيم التداولات مع استحواذ وقيادة سهم شمس لهذه القائمة لليوم الثالث على التوالي من خلال 748 مليون ريال تلاه سهم الباحة مع 621 مليون ريال والغذائية مع تداول أكثر من 524 مليون ريال .

ومن الملفت ان سهم الباحة وخلال آخر 15 يوم تداول ارتفع بواقع 40.5% مضيفا 20.75 ريال الى قيمته السوقية ليعود سعر السهم الى مستويات الـ50 ريال ويسجل خلال تداول اليوم اعلى سعر له وهو 52.50 ريال وهو ايضا اعلى سعر خلال التدول اليومي منذ الـ27 من شهر مارس / آذار الماضي ووصلت قيمة التداولات عليه على مدار هذه الفترة الى اكثر من 6.3 مليار ريال.

القطاعات


ودعمت القطاعات اليوم المؤشر الرئيسي قاطبة باستثناء قطاع البنوك حيث استمر بالتراجع لليوم الخامس على التوالي ليضيف الى خسارة الايام الاربعة الماضية ولكن كما نعلم ان اداء الاسهم المالية يتمتع بنطاق تذبذب ضيق (Low volatility range ) بالتالي لم تتعدى خسارة الخمسة ايام الماضية نسبة 2.28%، في المقابل اتجهت جميع القطاعات المتبقية الى الارتفاع بقيادة قطاع الخدمات والكهرباء بنسب 2.47% و 2.13 % على التوالي، تلاهما قطاعا الصناعة والزراعة بواقع 1.85% و 1.45 % على التوالي، في حين تقدمت القطاعات الباقية بنسب دون ال 1 % وهي التأمين والاتصالات والاسمنت بواقع 0.73% و 0.64% و 0.25% على التوالي.

التحركات السعرية


وفي ما يخص الاسهم ذات التحركات السعرية الاقصى فكان هناك غياب للنسب العالية في الخسارة بمتوسط 0.7% حيث اتت القائمة الحمراء بقيادة الكابلات بواقع 3.12 % فقط ، وسهم فتيحي بتراجع 2.88 واسمنت ينبع 1.50 %، اما فيما يخص القائمة الخضراء فلقد اتت بمتوسط 3% كما سجلت اليوم نسبا قصوى مع ارتفاع حمى الشراء وتميز السوق اليوم بانه سوق ثيران وحققت الاسهم الاولى الخمسة من حيث التقدم النسبي ارتفاعات بمتوسط 9 % بقيادة ثمار 9.90 % و الصادرات 9.72 % وملاذ للتأمين الذي عاود الارتفاع بواقع 9.66%.

شركة كيان


من جانبه قال البنك الذي رتب عملية الطرح الأولي العام لأسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات ان المستثمرين عرضوا ما يزيد على خمسة أمثال ما سعت شركة كيان للحصول عليه في طرح أولي عام بقيمة 6.75 مليار ريال.

وقال عيسى العيسى الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية لقناة العربية ان قيمة طلبات الاكتتاب الذي أغلق أمس الاثنين بلغت نحو 32 مليار ريال وان نحو 3.6 مليون مكتتب اشتروا الاسهم.

وحتى اليوم الثامن من الايام العشرة للاكتتاب لم يكن قد تم تغطية سوى 35% من الاكتتاب في الاسهم المطروحة التي تمثل 45% من رأسمال الشركة كانت متاحة فقط لمواطني السعودية البالغ عددهم 17.5 مليون مواطن، وتملك الشركة السعودية للصناعات الاساسية /سابك/ حصة 35% من أسهم كيان.

نجاح


من جانبه قال الكاتب والمحلل الاقتصادي راشد الفوزان في حديث لقناة العربية ان تغطية كيان بهذا الشكل يؤكد عدة نقاط اهمها توافر السيولة في السوق حتى ولو كانت من خلال البنوك، كما يؤكد على قوة الشركة وكونها فرصة استثمارية جيدة ، كما تؤكد هذه التغطية نجاح هيئة سوق المال في قرارها بشأن طرح الشركة والذي يؤدى لزيادة عمق السوق.

صغار المستثمرين


و على النقيض قال المدير العام لمركز الحارثي للاستشارات خالد الحارثي لـ "الأسواق.نت" إن هذه الارقام الكبيرة للتغطية والتي بلا شك جاءت في آخر وقت للاكتتاب تعني ان الحصص الكبري ستتركز في أيدي كبار المساهمين وهو ما سوف يجعلها تخضع للمضاربة من جانب هؤلاء الكبار ، وناشد الحارثي هيئة سوق المال لمراعاة صغار المستثمرين عند اعلان نتائج التخصيص.

bosaleh
09-05-2007, 10:40 AM
مازال يدرس تفاصيل الاكتتاب مع هيئة سوق المال


العساف : مصرف الانماء السعودي يعتزم طرح اصدار عام اولي في 2007




الرياض – رويترز


قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف اليوم الثلاثاء 8- 5-2007 ان مصرف الانماء السعودي يعتزم طرح اصدار أولي عام قبل نهاية هذا العام. ولم يوضح العساف - الذي تحدث في مؤتمر بالعاصمة السعودية الرياض- حجم الاموال التي يعتزم المصرف جمعها من الطرح. وقال ان المصرف يدرس تفاصيل الطرح مع هيئة السوق المالية.


وفي ديسمبر /كانون الاول الماضي ذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن مصرف الانماء يعتزم جمع 10.5 مليار ريال من خلال بيع 1.05 مليار سهم بسعر 10 جنيهات للسهم في النصف الاول من هذا العام.


ونقلت الصحيفة عن بيان مشترك للمصرف مع مجموعة سامبا المالية أن سامبا ستقدم النصح لمصرف الانماء فيما يتعلق بالاصدار.

bosaleh
09-05-2007, 10:42 AM
3.6 مليون مكتتب


العيسى: تغطية اكتتاب "كيان" السعودية 4.7 مرات بـ 32 مليار ريال




دبي - الأسواق.نت


صرح الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية عيسى العيسى في حديث خاص لقناة "العربية" الفضائية عصر اليوم الثلاثاء 8-5-2007 انه تمت تغطية الاكتتاب في شركة كيان السعودية حوالي 4.7 مرات حيث ضخ حوالي 3.6 مليون مكتتب ما قيمته 32 مليار يال ( الدولار يعادل 3.75 ريال).


وكانت البنوك السعودية قد شهدت امس الاثنين إقبالا منقطع النظير من كبار المستثمرين للتغطية بعد ان أسهمت الاشاعات عن فشل الاكتتاب في الايام الاولى، وهبوط سوق الاسهم في اقصاء الكثير من صغار المستثمرين عن الاكتتاب، نتيجة لتجربتهم الاخيرة في سوق الاسهم السعودية، والتركيز على اسلوب المضاربة فقط ، وافتقاد بعضهم الى الخبرة والثقافة الاستثمارية في مجال الاستثمار بشكل عام والاسهم بصورة خاصة.


وفي تصريحات سابقة كان رئيس مجلس إدارة "كيان السعودية" المهندس مطلق بن حمد المريشد الخالدي قد صرح في تصريح لصحيفة "الرياض" السعودية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء 8-5-2007 ، تغطية الاكتتاب في الشركة من مرتين الى ثلاث مرات، وقال ان عدد المكتتبين يتراوح من 3 ملايين الى 4 ملايين مكتتب ، علما ان البنوك لاتزال تعمل على تدقيق طلبات الاكتتاب حتى ساعة متأخرة من مساء يوم أمس.


وانتهى الاكتتاب في شركة كيان امس الاثنين وكانت الشركة تحتاج الى 6.750 مليار ريال وهي قيمة 675مليون سهم طرحت للاكتتاب بقيمة 10 ريالات للسهم الواحد.


وقال المريشد في تقرير الصحفي خالد العويد المنشور في صحيفة "الرياض" ان هذا الاقبال يعكس ثقة المواطنين السعوديين ودعمهم الكبير للشركة، وثقتهم في مستقبل الاقتصاد السعودي، والاستثمار في شركاته وقطاعاته الصناعية كما انها دليل واضح على ثقتهم في مستقبل قطاع البتروكيماويات، وفرص النمو المستقبلي التي تنتظره، مشيراً ان الأرقام النهائية وتفاصيل التخصيص ستعلن على الأرجح قبل نهاية الاسبوع الحالي.


من جهة اخرى قال مصدر من البنك الذي رتب عملية الطرح الاولي العام لاسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات في حديث لوكالة رويترز اليوم ان المستثمرين عرضوا ما يزيد على 4 أمثال ما سعت شركة كيان للحصول عليه .


وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه ان قيمة طلبات الاكتتاب الذي أغلق أمس الاثنين بلغت نحو 29 مليار ريال. وحتى اليوم الثامن من الايام العشرة للاكتتاب لم يكن قد تم تغطية سوى 35 % من الاكتتاب.


من الجدير بالذكر ان حجم التسهيلات التي منحتها البنوك السعودية للاكتتاب في شركة كيان، ساهمت في التغطية الصاروخية للشركة، وأعادت إلى الأذهان سيناريو تغطية الاتصالات السعودية، حيث غطى المستثمرون السعوديون الاكتتاب في اليوم الأخير وفي ظرف ساعات، ووصلت التغطية الى اكثر من 36 مليار ريال بينما كان المطلوب 10.2مليار ريال.


وتمكن البنوك عملاءها من الاكتتاب بضعف ما لديهم من سيولة نقدية من خلال تسهيلات مصرفية، حسب ملاءتهم وقوة مركزهم المالية. وتمثل الاسهم التي طرحتها شركة كيان 45% من رأسمال الشركة، البالغ 15مليار ريال، علما أن الحد الأدنى للاكتتاب هو 50 سهماً للفرد أي500 ريال، و الحد الأعلى للاكتتاب هو20 مليون سهم أي ما يعادل 200 مليون ريال وساعد رفع الحد الاعلى الى تغطية الاكتتاب عدة مرات.

bosaleh
09-05-2007, 10:44 AM
ارتفاع النفط الامريكي اكثر من دولار

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي اكثر من دولار يوم الثلاثاء بعد هجمات على خط أنابيب في نيجيريا أدت الى توقف في الانتاج بالإضافة إلى توقع خبراء ارصاد امريكيين ان يتعرض ساحل خليج المكسيك إلى اعصار كبير واحد على الاقل هذا الموسم.

وعند الساعة 12.36 بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1636 بتوقيت جرينتش) في بورصة نيويورك التجارية ارتفعت عقود يونيو للخام 96 سنتا او 1.56 في المئة الى 62.43 دولار للبرميل بعد تداولها بين 61.21 دولار و62.58 دولار.

bosaleh
09-05-2007, 10:46 AM
الاسهم الاوروبية تتراجع بعد اربعة ايام من المكاسب

ندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على انخفاض يوم الثلاثاء بسبب مبيعات كبيرة لتتراجع عن القمم التي حققتها في الجلسة السابقة وكانت الاعلى في ست سنوات ونصف السنة. وجاء الانخفاض في اعقاب تراجع الأسهم الامريكية بعدما بلغ الاجهاد من المستثمرين مبلغه.

وخسرت اسهم شركات التعدين بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان 2.7 في المئة و2.1 في المئة كما تراجعت اسهم بي.بي وتوتال ايضا.

وانخفض مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.8 في المئة ليغلق بصورة غير رسمية عند 1581.4 نقطة بعدما ارتفع بنسبة 1.6 في المئة على مدى الجلسات الاربعة السابقة. وتراجعت الاسهم الامريكية بعد خمس جلسات متوالية من المكاسب.

bosaleh
09-05-2007, 10:49 AM
أسهم السعودية ترتفع للمرة الاولى في خمسة أيام


دبي (رويترز) - قطع المؤشر العام للأسهم السعودية يوم الثلاثاء اتجاها نزوليا استمر لأربعة أيام مع عودة السيولة الى السوق بعد انتهاء ثاني أكبر طرح عام أولي يشهده الخليج.

ودفع سهم الشركة العمانية الوطنية للاستثمار القابضة (أونيك) بورصة مسقط للصعود وسط أنباء بأن بنك مسقط عرض شراء بنك عقاري تملك أونيك أكبر حصة فيه.

وأغلقت خمس من البورصات الخليجية السبع مرتفعة مع صعود مؤشر السوق المالية السعودية الاسوأ أداء في المنطقة هذا العام حتى اغلاق يوم الاثنين 1.04 في المئة الى 7389.48 نقطة.

وقال محللون إن المستثمرين عادوا الى السوق بعدما انتهى يوم الاثنين طرح عام أولي بقيمة 6.75 مليار ريال (1.80 مليار دولار) لاسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات.

وقال شاكيل ساروار رئيس ادارة الاصول في شركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) في البحرين "كان طرحا عاما أوليا بالغ الضخامة وينتظر عودة بعض السيولة الى السوق."

وعمد المستثمرون الى بيع الاسهم في الجلسات الأربع السابقة قبل الطرح العام الذي قارب الاكتتاب فيه أربعة أمثال المعروض.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر شركة في السوق من حيث القيمة 1.67 في المئة وذلك للمرة الاولى في خمسة أيام. وقال ساروار ان السهم متداول بنحو 13 مثل الارباح المتوقعة في 2007.

وأضاف "السوق السعودية عموما ومن ناحية القيمة بدأت تبدو مثيرة للاهتمام."

وأقبل المستثمرون في سلطنة عمان على الشراء في أونيك وقادوا سعر السهم للارتفاع 9.28 في المئة بعدما عرض بنك مسقط 0.375 ريال (0.974 دولار) للسهم للاستحواذ على بنك التضامن للاسكان بسعر يزيد 36 في المئة عن مستوى اغلاقه يوم الاثنين.

وتملك أونيك 20 في المئة من البنك. وارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 0.33 في المئة الى 5813.94 نقطة.

وقال سانكار كايلاسام مدير الابحاث في الخليج لخدمات الاستثمار وهي شركة للوساطة وادارة الاصول مقرها مسقط "هذه صفقة رائعة للمساهمين في التضامن وأونيك."

وتصدرت البورصة القطرية المكاسب في الخليج مخترقة حاجز سبعة آلاف نقطة للمرة الاولى في أربعة أشهر مع مواصلة أسهم صناعات قطر والبنك التجاري القطري مكاسبها.

وارتفع المؤشر 1.93 في المئة الى 7016.51 نقطة وهو أعلى مستوياته منذ السابع من يناير كانون الثاني. وصعدت سوق الدوحة للاوراق المالية في الجلسات التسع الاخيرة.

وقفز سهم صناعات قطر أكبر سهم في البورصة 2.8 في المئة وصعد سهم التجاري القطري 4.11 في المئة.

وقال ساروار "صناعات قطر تستفيد من الاقتصاد القطري وهو الاسرع نموا في المنطقة" مضيفا أن السهم متداول بأقل من عشرة أمثال الارباح المتوقعة في 2007.

وختمت الاسواق في الكويت والبحرين المعاملات منخفضة في حين ارتفعت أسواق الامارات العربية المتحدة.

وقاد بنك الامارات الدولي وأرابتك القابضة مؤشر سوق دبي المالي للارتفاع 0.66 في المئة الى 3981.99 نقطة وهو أعلى مستوياته فيما يقرب من شهرين.

وزاد سهم بنك الامارات أكبر بنوك دبي من حيث القيمة السوقية 3.31 في المئة بعد يوما من تصريحات رئيسه التنفيذي لرويترز عن عزم البنك التوسع في الامارات وانه ربما يدرس القيام بعمليات استحواذ لدخول الكويت.

وقفز سهم أرابتك أكبر شركة بناء اماراتية من حيث القيمة السوقية 13.59 في المئة قبل أن تعلن بعد الاغلاق ارتفاع أرباحها في الربع الاول من العام بنسبة 63 في المئة متجاوزة توقعات المحللين.

وقال وضاح الطه مدير التخطيط في اعمار للخدمات المالية "هذا قد يعكس تسربا للمعلومات."

وارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية الى أعلى مستوى اغلاق في أكثر من ستة أشهر حيث صعد 0.42 في المئة الى 3168.59 نقطة بعدما قفز سهم صروح العقارية 9.77 في المئة.

وأبلغ الرئيس التنفيذي لصروح رويترز يوم الثلاثاء أن قيمة مشروعاتها العقارية ربما تزيد لثلاثة أمثالها الى 120 مليار درهم في السنوات الخمس المقبلة.

من ويل راسموسن

bosaleh
09-05-2007, 10:51 AM
السعودية تعتزم فرض قيود على الانفاق لكبح التضخم


الرياض (رويترز) - قالت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم انها تعتزم فرض قيود على الانفاق الحكومي في مسعى للحد من التضخم الذي ارتفع في 2006 الى أعلى مستوياته فيما لا يقل عن 11 عاما مدعوما بارتفاع أسعار المواد الغذائية والايجارات.


وقال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف في مؤتمر بالعاصمة الرياض ان استقرار الاسعار يمثل تحديا وان المملكة تبذل جهودا لضمان ألا يؤثر حجم الانفاق الحكومي على التنمية الاقتصادية.

وأضاف أن المملكة ستبقي على برنامج الانفاق على الاستثمارات والمجال الوحيد الذي ستدرس تقييده هو الانفاق الجاري.

ولم يوضح ان كان هذا ينطوي على انفاق أقل من مبلغ 380 مليار ريال (101.3 مليار دولار) المزمع في ميزانية العام الجاري والذي يزيد بنسبة 13.4 في المئة عن العام 2006.

وبحسب مجموعة سامبا المالية ارتفع متوسط التضخم العام الماضي الى 2.3 في المئة مخترقا حاجز الواحد بالمئة للمرة الاولى منذ عام 1995.

وأظهرت احصاءات رسمية أن ارتفاع الايجارات وأسعار المواد الغذائية بما في ذلك زيادة بنحو 60 في المئة في أسعار الخضر الطازجة رفع معدل التضخم السنوي الى ثلاثة بالمئة في يناير كانون الثاني.

وقال حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) في نفس المؤتمر ان المؤشرات الاولية تدل على أن التضخم بدأ يستقر.

وأضاف السياري أن وضع برامج للانفاق لا يعني بالضرورة خفضه بل تنسيق مجمل الانفاق لتجنب الضغوط التضخمية.
واستبعد رفع قيمة الريال المربوط بالدولار الامريكي الذي يتراجع منذ مطلع العام مقابل عملات سبعة من أكبر ثمانية مصدرين الى المملكة مما يساهم وفقا لمجموعة سامبا في تأجيج التضخم.

وقال السياري انه لا يعتقد أن رفع قيمة العملة سيساهم في خفض التضخم.

وتقتفي أسعار الفائدة السعودية أثر الفائدة الامريكية وهو ما لا يتيح للمملكة سوى أدوات محدودة في السياسة النقدية للحد من التضخم.

وأدى انخفاض قيمة الدولار الى ارتفاع كلفة بعض الواردات في دول الخليج المنتجة للنفط والتي تربط عملاتها بالدولار مما ساهم في ارتفاع التضخم وأثار تكهنات بأنها ربما ترفع قيمة عملاتها.

وقالت الامارات العربية المتحدة في ابريل نيسان انها ستفرض عقوبات على التجار والموردين عن الزيادات غير المبررة في الاسعار وذلك في محاولة للسيطرة على التضخم الذي بلغ 9.5 في المئة في 2006.

من أندرو هاموند

bosaleh
09-05-2007, 10:56 AM
مؤشر الأسهم السعودية يكسب في آخر دقيقة ما عجز عنه طوال 4 ساعات و29 دقيقة
مع انتهاء الاكتتاب في «كيان السعودية».. «الأسهم القيادية» تتفق على الإيجابية

الرياض: جار الله الجار الله

استطاعت سوق الأسهم السعودية في آخر دقيقة من تعاملات، أمس، من تحقيق مستويات عليا جديدة عن باقي تعاملات اليوم كاملا، إذ كسب المؤشر 4 نقاط إضافية عن أعلى مستوى بلغه طيلة 269 دقيقة تمثل فترة التداولات طوال اليوم؛ حيث استمر المؤشر العام في التذبذب بين مستوى 7308 نقاط كحد أدنى، أمس، إلى مستوى 7385 نقطة، هذا المستوى الذي لامسته السوق منذ الساعة الواحدة والنصف، ليتمسك المؤشر العام في اتجاه هابط حتى آخر نصف ساعة من تداولات أمس.

هذا الارتفاع الذي أظهرت السوق من خلاله قوة في الارتفاع الذي أوصلها لأعلى مستويات أمس ليستمر هذا المسار طيلة 4 ساعات و29 دقيقة من عمر التعاملات لتحقق السوق في آخر دقيقة رقما جديدا في تداولات الأمس.
إذ أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها عند مستوى 7389 نقطة بارتفاع 76 نقطة، ما يعادل 1 في المائة عبر تداول 269.8 مليون سهم بقيمة 12.09 مليار ريال (3.22 مليار دولار)، هذا الارتفاع الذي جاء من جميع الأسهم القيادية التي اتفقت على الإغلاق في الجانب الايجابي أمس.
من جانبه، أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد الضحيان المدير التنفيذي لشركة الإدارة والتطوير للاستثمار، الى أن تعاملات سوق الأسهم السعودية تخضع لتحكم مجموعة من المضاربين الذين يقودون السوق بشكل يومي ويهدفون إلى السيطرة على أسهم الشركات الصغيرة والتي يسهل توجيهها على حسب رغباتهم.
وأفاد بأن هذا السلوك يفسره عدم الإقبال على اكتتاب شركة كيان السعودية الذي انتهى أول من أمس بعكس ما كان يتوقع له نتيجة للإشاعات التي يقودها فريق كبير في السوق عن عدم جدواها بسبب كبر حجمها الرأسمالي والذي لا يرغبه المضاربون.
وأضاف الضحيان أن المقياس الحقيقي حاليا في سوق الأسهم السعودية للشركات المطروحة للاكتتاب، لا يخضع للقواعد العلمية من حيث الربحية ومقومات الشركة، بل عدد الأسهم هو الموجه الفعلي للمضاربين الذين يفضلون الدخول والخروج بسرعة من السوق، كما كشفت عنه التعاملات في أسهم شركات التأمين الصغيرة الحجم السوقية والمدرجة للتداول حديثا والتي شهدت أسعارا وتذبذبات عالية بالرغم من التفاوت بين الشركتين. واسترسل الضحيان في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنه بالرغم من أن شركة ميد غلف للتأمين تعمل في المملكة منذ وقت ليس بالقصير وشركة ذات ربحية في مقابل شركة ملاذ للتأمين الحديثة التأسيس، إلا أن التداولات على أسهمهما لم تلاحظ الفرق بل الأهم عند المضاربين هو عدد الأسهم التي يسهل الاستحواذ عليها وتحقيق أرباح عالية في وقت قصير. ويرى الضحيان أن اتجاه السوق ما زال مختطف من قبل المضاربين الذين يصعب إخراجهم إلا بسن قوانين وإجراءات جديدة ترفع من مستوى تعاملات السوق، حيث لا تظهر حاليا أي مدلولات لهذا الاتجاه التنظيمي، مضيفا أن المضاربين تحكمهم أكبر من المستثمر في السوق مما يزيد من صعوبة توقع الاتجاه الحقيقي للسوق. من جهته، أوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد الله العبد السلام محلل مالي، أن سوق الأسهم السعودية حاليا لا يشوبها أي خلل علمي يعيق من تحسنها أو يدفع لتنفير السيولة الاستثمارية، لكن ما يحدث في السوق حاليا هو عبارة عن فقدان الثقة الذي تعززه الإشاعات المنتشرة عن استقبال السوق لهبوط جديد، والتي لا ترتكز على أي أساس منطقي. وأبان أن المساهمين أصبحوا يعانون من هشاشة في الثقة من اتجاه السوق الحقيقي بالرغم من التأكيدات الايجابية من قبل أغلب المحللين، لكن يسيطر على المتعاملين التفكير المضاربي الذي يتسرب إليهم من بعض المضاربين الذين يؤكدون على سلبية السوق من خلال تعاملاتهم.
من جانبه، أوضح لـ«الشرق الأوسط» محمد الخالدي محلل فني، أن المؤشر العام يتجه حاليا إلى مستوى 7420 نقطة، والذي أكدته تعاملات أمس، والذي كشفت عن دخول سيولة في مستوى جيد في آخر نصف ساعة من فترة التعاملات، تزامنا مع اختراق المؤشر لمستوى 7350 نقطة، والذي يعطي توجه السوق إلى مستوى 7480 نقطة كمقاومة قوية في المسار الحالي.
وأفاد الخالدي بأن التوجه في تعاملات، أمس، كان واضحا لأسهم الشركات المؤثرة في المؤشر العام، حيث تركزت السيولة في آخر التداولات على أسهم شركة سابك، مما يعطي اطمئنانا أكثر على إيجابية المسار الحقيقي للسوق.

bosaleh
09-05-2007, 11:01 AM
تأرجح الدولار يلقي بظلال ثقيلة على تكاليف المعيشة في دول مجلس التعاون
محللون: تذبذب العملة الأميركية يلحق خسائر بمليارات الدولارات بإيرادات النفط الخليجية


دبي: عصام الشيخ


أدى الهبوط الدراماتيكي للدولار أمام العملات الرئيسية وخاصة اليورو والين بنحو الثلث خلال الفترة القريبة الماضية الى الحاق خسائر كبيرة بايرادات دول الخليج الاعضاء في اوبك من صادراتها النفطية المقومة بالدولار الاميركي.


وذكر محللون «ان ارتباط اسعار النفط بالعملة الاميركية يلقي بظلاله السلبية حاليا على ايرادات دول من الصادرات النفطية فضلا عن انعكاساته على ارتفاع تكاليف المعيشة في دول المنطقة بتأثير التضخم». وقال محللون «ان خسائر دول الخليج الاعضاء في منظمة اوبك وهي السعودية والامارات والكويت وقطر قد تصل الى 90 مليار دولار بنهاية العام الحالي جراء هبوط الدولار للثلث امام سلة العملات الرئيسية التي تضم اليورو والين والجنيه الاسترليني».

وتشير التقديرات الى أن العائدات المتوقعة للدول الخليجية من النفط للعام الحالي تلامس مستوى 325 مليار دولار حسب حصص الانتاج الراهنة (14.8 مليون برميل يوميا للدول الخليجية الاربع الاعضاء في اوبك) وعلى افتراض سعر ثابت طوال 2007 يبلغ 60 دولارا للبرميل. وتراجع سعر سلة نفوط اوبك للبرميل الى 63.11 دولار للبرميل. وتعتبر السعودية اكبر منتج للنفط في المنطقة والعالم بمعدل يتراوح حول 10 ملايين برميل يوميا تليها الامارات بمعدل 2.2 مليون برميل يوميا ثم الكويت (مليونا برميل يوميا) وقطر بمعدل 600 الف برميل يوميا. واعتبر مصرفي اماراتي ارتفاع اليورو امام الدولار في غير صالح اقتصادات دول الاتحاد الاوروبي التي ستتأثر صادراتها بشكل كبير وتقل قدرتها التنافسية في الاسواق الدولية. وتحصل الدول الاوروبية المنضوية تحت مظلة العملة الموحدة على 36% من انتاجها القومي من الصادرات الا ان ارتفاع اليورو امام الدولار سيجعل المنتجات الاوروبية اعلى سعرا في الخارج وبالتالي انخفاض الارباح. وترتبط معظم دول مجلس التعاون الخليجي بعلاقات اقتصادية قوية مع دول الاتحاد الاوروبي حيث بلغ حجم التجارة بين الطرفين نحو 58.5 مليار يورو نهاية عام 2001 منها حوالي 40.88 مليار يورو مستوردات خليجية من هذه الدول. وتقدر الاعباء المالية الاضافية لدول التعاون التي ستتحملها جراء الاستيراد من دول الاتحاد الاوروبي بحوالي 6.1 مليار يورو خاصة اذا لم تستطع دول التعاون تخفيض حجم مستورداتها من دول الاتحاد الاوروبي او استبدالها من اسواق خارجية اخرى.

ويقول اقتصاديون ان هبوطا فى سعر الدولار يعني في واقع الامر هبوطا مماثلا في القيمة الشرائية لايرادات النفط الخليجية عند تقييمها او تحويلها لعملات عالمية اخرى. ويرى هؤلاء ان ايرادات النفط تشكل الجزء الاكبر من الايرادات الحكومية في دول المنطقة وان القيمة الشرائية لهذه الايرادات تعتمد على حظوظ العملة الاميركية التي على اساسها يجري تسعير مبيعات النفط الخام.

ويشعر سكان الخليج من مواطنين واجانب على حد سواء بتأثير انخفاض العملة الاميركية على تكاليف المعيشة التي ارتفعت بوتائر قياسية على مدى السنوات الاربع او الخمس الماضية. وفيما تحجم حكومات المنطقة عن كشف ارقام التضخم الحقيقية، يرى مصرفيون ان معدلات التضخم في معظم دول المنطقة تسجل مستويات غير مسبوقة متأثرة بصورة اساسية بارتفاع اسعار السكن والعقارات وارتفاع اسعار الواردات المقيمة بالدولار. وفيما نادى نشطاء ومسؤولون في المنطقة بفك ارتباط العملات الخليجية بالدولار وربطها بسلة عملات او اتخاذ أية آلية اخرى كالتعويم، فقد ابقى محافظو البنوك المركزية الخليجية على هذه السياسة في اجتماعهم الاخير بالمدينة المنورة في السعودية الشهر الماضي. ويقول خبراء ان أسباب ربط العملات الخليجية بالدولار واضحة وبسيطة، فالولايات المتحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمنطقة الخليج، ويجري تداول النفط وهو شريان حياة المنطقة بالدولار عالميا، كما ان الحكومات الخليجية تجمع ايراداتها وتنفقها بالدولار. كما تشمل هذه الاسباب ان الجانب الاكبر من أصول القطاع العام في منطقة الخليج وقيمتها 1.5 تريليون دولار مقومة بالدولار، اضافة الى أن طفرة سوق المشاريع يدعمها اقراض بالدولار. وترى الدول الخليجية ان ربط عملاتها بالدولار يساعد على استقرار ايراداتها من الصادرات. ويقول ستيف برايس رئيس الابحاث الاقليمية في بنك ستاندرد تشارترد «لكن هذا صحيح فقط في حالة استقرار أسعار النفط، وهو ما يخالف الواقع لان سوق النفط متقلبة بشكل كبير. وآثار كل تحرك في سعر الدولار تنتقل مباشرة الى اقتصادات المنطقة خاصة مع غياب آلية سعر الصرف المرنة والتي تعمل كمنطقة عازلة لامتصاص الصدمات والهزات». وارجع تقرير رسمي حديث في الكويت ارتفاع معدل التضخم في الدولة الى ربط الدينار بالدولار ما يعزز وجهة النظر المطالبة برفع قيمة العملة بعد ضغوط على السوق استمرت أسابيع.

وقال التقرير ان هذا التطور في اسعار السلع في السوق الكويتي في الاونة الاخيرة يرجع الى عدة اسباب اهمها فروقات اسعار صرف الدينار الكويتي امام العملات الاجنبية مثل اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني التي شهدت ارتفاعا في قيمتها امام الدينار الكويتي الذي تم ربطه بالدولار الاميركي خلال السنوات القليلة الماضية.

وتتصاعد في المنطقة اصوات تتساءل عن جدوى هذا الربط واللجوء بدلا عن ذلك الى اعتماد سلة عملات مشتركة تشمل ايضا اليوان الصيني. وتوقع الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي أن تتحول معظم اقتصادات الخليج عن ربط عملاتها بالدولار الاميركي متجهة الى عملات أخرى بما في ذلك اليوان الصيني.

واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي على تدشين عملة موحدة بحلول عام 2010 لكن عمان قالت اواخر العام الماضي انها لن تنضم الى العملة الموحدة بحلول ذلك الموعد. كما اثارت البحرين الشكوك بانضمامها بسبب قرب الموعد المقرر. واتجهت الامارات الى تحويل جزء من احتياطياتها الدولارية الى اليورو منذ العام الماضي عندما قال البنك المركزي انه يعتزم تحويل 10% من هذه الاحتياطيات لليورو. وفي الامارات بدأت تكاليف المعيشة بالارتفاع بصورة لافتة منذ العام 2003 مع بدء مسيرة تراجع سعر صرف الدولار امام اليورو ما انعكس على تكلفة الواردات لدولة الإمارات.

ومع ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار بصورة ملموسة، ساءت الأحوال، نظرا لاعتماد الإمارات بصورة كثيفة في استيرادها على أوروبا. وقد ارتفعت أسعار بعض السلع الاستهلاكية المستوردة تحديدا بصورة كبيرة. كذلك تشير حركة المكونات المختلفة داخل مؤشر أسعار المستهلكين إلى التأثير الخارجي على الأسعار داخل الإمارات. وأدى ارتفاع أسعار النفط الى توافر السيولة، والتي أدت بدورها إلى نمو الاستثمار وارتفاع أسعار الأصول في قطاع العقارات في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الوقود والمتطلبات المنزلية والخدمات الاساسية كالرعاية الصحية والتعليم والترفيه بصورة ملموسة، مما دفع بتكاليف المعيشة إلى مستويات أعلى.

bosaleh
09-05-2007, 11:03 AM
توقعات ببقاء معدل الفائدة في أميركا عند 5.25% في ظل تراجع معدل التضخم
وسط حديث عن تلميحات منتظرة لرفع الفائدة الأوروبية الشهر المقبل


لندن: «الشرق الأوسط»

توقع تقرير اقتصادي أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة 5.25 بالمئة عند اتخاذه قرار السياسة النقدية، وأورد تقرير لشركة تريس داتا انترناشونال تسلمته «الشرق الاوسط» أمس، ان تراجع الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد الاميركي في الربع الاول من هذا العام الى 1.3 بالمائة بعد ان كان عند 2.5 بالمائة في الربع الرابع من عام 2006 سيكون أهم عامل في أجندة الاحتياطي الفيدرالي عند اتخاذ قرار معدل الفائدة خصوصا ان معدلات التضخم والتي تقاس بمؤشر اسعار الانفاق الاستهلاكي انخفضت الى 2.1 بالمائة في الربع الاول من هذا العام بعد ان أوضحت البيانات بعد مراجعتها ان معدلات التضخم في الربع الرابع من 2006 كانت عند 1.9 بالمائة، وليست 2.4 بالمائة. ولهذا فإن معدلات التضخم لن تكون عاملا رئيسيا في اتخاذ قرار السياسة النقدية بل القلق من نمو الاقتصاد سيأخذ الحيز الاكبر عند مناقشة حالة الاقتصاد الاميركي.


ويوضح التقرير ان بيانات الوظائف المستحدثة للقطاع الغير زراعي في الولايات المتحدة هبطت دون المتوقع في الشهر الماضي الى 88 الف وظيفة مستحدثة مما قد يرفع علامات الحذر لدى الاحتياطي الفيدرالي الى الحاجة لخفض معدلات الفائدة في المستقبل لتعزيز النمو واستيعاب وظائف جديدة في سوق العمل الذي ما زال في حالة مستقرة.

ويخلص التقرير الى «أن إزالة عبارة الحاجة الى المزيد من تشديد السياسة النقدية من البيان الصحافي دليل يعزز استطلاعنا بالتوجه المستقبلي لخفض معدل الفائدة وتغيير ملامح السياسة النقدية لاحقا مع بروز بيانات أكثر صلابة تعطي مجلس الاحتياطي الفيدرالي ثقة أكبر في المضي قدما بخفض معدلات الفائدة».

وفي جانب آخر، يشير التقرير الى ان أوروبا تسير في توجه نحو اجراءات للسيطرة على معدلات التضخم، ويشير الى ان الاسواق لا تتوقع رفع معدلات الفائدة من قبل مصرف اوروبا المركزي ليوم غد ولكنها تنتظر تلميحا لرفع معدل الفائدة في اجتماع يونيو(حزيران) القادم .

وأفاد التقرير الى أن معدلات التضخم ما زالت تحت معدلات ما يستهدفه مصرف أوروبا المركزي والبالغ 2.0% خلال الاشهر الثماني الاخيرة ولكن ارتفاع المعروض النقدي يشكل تخوفا لدى اعضاء مصرف أوروبا المركزي من آثاره على التضخم في المستقبل.

ويركز التقرير على أهمية ذكر كلمة «حذر» في المؤتمر الصحافي وإلا فإن عدم ذكرها قد يتسبب بهبوط سعر صرف اليورو مقابل الدولار الاميركي بحوالي 150 جزءا من السنت. ويفيد التقرير الى ان سعر صرف اليورو القوي تجاه العملات الاخرى يعتبر عاملا مشجعا لكبح جماح التضخم في منطقة اليورو ولهذا السبب لا يتوقع التقرير رفع معدلات الفائدة خلال العام.

وفي سوق العملات أمس انخفض سعر اليورو أمام الدولار والين بعد أن عدل المستثمرون حسب رويترز مراكزهم قبيل بيانات البنوك المركزية هذا الاسبوع، ومنها بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي قد يعزز توقعات بخفض الفائدة الأميركية.

ومن المتوقع أن يترك المركزي الاميركي سعر الفائدة دون تغيير عند 5.25 بالمئة في حين من المتوقع أن يشير البنك المركزي الاوروبي الى رفع الفائدة في يونيو (حزيران) بعد أن يتركها دون تغيير هذا الشهر. ومن المتوقع أن يرفع بنك انجلترا المركزي الفائدة الى 5.5 بالمئة وهي أعلى فائدة بين دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى.

وقد هبط سعر اليورو 0.2 بالمئة الى 1.3573 دولار بفارق سنت واحد عن أعلى مستوياته على الاطلاق الذي سجله في ابريل (نيسان).

وهبط سعر الدولار 0.2 بالمئة الى 119.85 ين. وانخفض سعر اليورو 0.4 بالمئة الى 162.40 ين.

وعلى صعيد البورصات العالمية استقر مؤشر نيكي 225 الرئيسي للاسهم اليابانية دون تغيير يذكر في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية أمس.

واقبل المستثمرون على بيع أسهم شركة كويسيرا وغيرها من الاسهم التي ارتفعت في الاونة الاخيرة بعد أن أنهى المؤشر الجلسة السابقة على أعلى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

لكن أسهم البنوك ارتفعت بعد أن رفعت مؤسسة موديز للتصنيفات تصنيفها للبنوك اليابانية مما دعم مؤشر نيكي.

وقفزت أسهم سوميتومو للصناعات المعدنية الخفيفة وغيرها من شركات الالومنيوم بفضل أنباء أفادت أن شركة ألكوا الاميركية للالومنيوم ستقدم عرضا لشراء منافستها ألكان الكندية رغم عدم موافقة الادارة مقابل 27 مليار دولار.

وانخفض مؤشر نيكي القياسي 0.07 في المئة أي 12.99 نقطة الى 17656.84 نقطة ومؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.02 في المئة الى 1732.63 نقطة.

من ناحيتها تراجعت الاسهم الاوروبية في بداية المعاملات أمس مع انخفاض أسهم دويتشه بنك الالماني وشركة سويس ري للتأمين رغم اعلانهما تحقيق أرباح جيدة.

وفي صدارة قائمة الاسهم الصاعدة جاء سهم مجموعة رويترز اذ ارتفع 6.4 في المئة بعد أن قالت انها تجري مباحثات مع شركة طومسون الكندية بشأن شراء الاخيرة لرويترز مقابل 8.8 مليار جنيه استرليني (17.6 مليار دولار). وانخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.1 في المئة الى 1592.62 نقطة.

وقال توماس جرونر المحلل لدى لاندزبنك برلين ان الاهتمام ينصب على أنباء الشركات قبل قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي بشأن أسعار الفائدة اليوم الاربعاء. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي المجلس على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25 في المئة.

وانخفض مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 0.1 في المئة بعد عطلة نهاية الاسبوع ة بينما تراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.3 في المئة وسط تعاملات ضعيفة بسبب عطلة عامة. وهبط مؤشر داكس الالماني 0.3 في المئة.

وتراجع سهم دويتشه بنك 0.8 في المئة بعد أن سجل أرباحا قياسية في الأشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري وقال ان صافي الارباح ارتفع بنحو الثلث الى أكثر من 2.1 مليار يورو (2.86 مليار دولار).

bosaleh
09-05-2007, 11:04 AM
مضاربات حامية على شركات التأمين لقلة أسهمها
سوق الأسهم تفتتح على صعود متفاعلة مع أرقام الاكتتاب في "كيان".. وضغوط البيع تنحسر بسبب الاتجاه الشرائي


كتب - خالد العويد:

افتتحت سوق الأسهم المحلية على ارتفاع أمس وصعد مؤشرها بنسبة 1% مع إعلان المؤشرات شبه النهائية لاكتتاب شركة كيان والتي أظهرت إقبالا قويا من جانب كبار المستثمرين من خلال المبالغ التي تم ضخها وتجاوزت 32مليار ريال.
وعند الإقفال صعد المؤشر أكثر من 76نقطة وصولا إلى 7389نقطة ومن المتوقع ان يلقى السوق دعما معنويا اليوم من اعلان ارقام الاكتتاب بصورة نهائية.

وخفت ضغوط البيع على السوق وتحول الاتجاه إلى شراء وشهد السوق تداولات جيدة بقيمة 12.1مليار ريال لكمية بلغت 269.8مليار ريال موزعة على اكثر من 305.7آلاف صفقة.

وقاد صعود المؤشر اسهم شركة سابك التي تمتلك 35% من رأسمال الشركة وسجل سهمها أعلى نقطة شراء بلغت 122.25ريالا.

وشهد السوق صعودا قويا لشركات التأمين الجديدة والتي كانت التوقعات تشير إلى انها ستكون وجهة مفضلة للمضاربين نظرا لقلة اسهمها وبالتالي سهولة التحكم والسيطرة عليها وارتفعت ملاذ وميد غلف بنسبة 10% كأول الأسهم الصاعدة في السوق قبل ان تنضم إليها ثمار والصادرات والفنادق.

ومن اصل اسهم 88شركة تم تداولها ارتفعت اسعار 67شركة بينما تراجعت اسعار سبع شركات وتركزت غالبية السيولة على قطاعي الصناعة والخدمات ولكل منهما اربعة مليارات ريال.
ولايزال القطاع البنكي يضغط على المؤشر وانخفضت غالبية اسهمه بقيادة البنك العربي وبنك الرياض وساما.

bosaleh
09-05-2007, 11:06 AM
توقع أن تكون الأولوية لصغار المستثمرين.. المريشد:
تغطية "كيان" تقترب من 5 مرات.. وعدد المكتتبين ارتفع الى 3.7ملايين مكتتب


كتب - خالد العويد:

قال المهندس مطلق بن حمد المريشد الخالدي رئيس مجلس إدارة "كيان السعودية" في تصريح ل "الرياض" ان الارقام شبه النهائية لتغطية الاكتتاب في الشركة حتى امس اوضحت اقتراب التغطية من خمس مرات أي ما يزيد على 32مليار ريال بينما وصل عدد المكتتبين الى 3.7ملايين مكتتب.


وحول طريقة تخصيص الاسهم اوضح المريشد ان هيئة السوق المالية ستقرر معادلة تخصيص الاسهم على المكتتبين وفق الطريقة التي تراها مناسبة لكنه استدرك بالقول "اتوقع ان تكون الاولوية في التخصيص لصغار المكتتبين" كون الهيئة تبحث عن مصلحتهم وتحاول تحقيق اكبر قدر من الاستفادة لهم.

وكانت شركة كيان قد سعت الى الحصول على 6.75مليارات ريال الا ان اليوم الاخير شهد اقبالاً كبيراً من كبار المستثمرين الذين سعوا الى اقتناص الكميات الكبيرة من الاسهم بعد ان اظهرت الارقام المعلنة في الايام الاولى للاكتتاب قلة الاقبال من صغار المكتتبين اضافة الى رغبة كبار المستثمرين في الاستفادة من برامج التمويل التي تنافست عليها البنوك.
وتمثل الاسهم التي طرحتها الشركة للاكتتاب 45% من رأس المال البالغ 15مليار ريال.. علماً أن الحد الأدنى للاكتتاب هو خمسون سهماً للفرد أي خمس مئة ريال وسيحصل عليها الفرد بصورة مضمونة، بينما يبلغ الحد الأعلى للاكتتاب عشرين مليون سهم أي ما يعادل 200مليون ريال.

bosaleh
09-05-2007, 11:08 AM
تراجع المنافسة في سوق "الجوالات" السعودية بسبب هجرة الشركات إلى دبي


الرياض - عبد اللطيف العتيبي، فاطمة الغامدي:

أوضح ل "الرياض" رجل الأعمال عبد الحميد السنيد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الدولية " i2" إن سوق الجولات في السعودية يستهلك سبعة ملايين جهاز سنوياً، مبينا إن المنافسة بين الشركات انخفضت إلى أربع شركات تعمل حالياً في السوق المحلية، وذلك بسبب هجرة أغلب الشركات السعودية إلى سوق دبي، على الرغم أن السوق السعودي يشكل 5في المائة من الناتج القومي في الشرق الأوسط .


وتناول السنيد في ملتقى "شباب الأعمال" أول أمس ورقة عمل بعنوان: "من فشل إلى تأسيس أنجح وأكبر شركة في الشرق الأوسط وأفريقيا في مجال الهواتف الجوالة"، مشيرا إلى تعرضه إلى خسائر متراكمة في بداية مشواره الاستثماري، ثم قدم نبذة عن مقومات النجاح، معتبرا أن الذكاء ليس نجاحاً، بل ان هناك طرقاً كثيرة ستحقق الدور المطلوب في الاستثمار الناجح.

وفي السياق ذاته، قدم نبيل المبارك "دراسة حول تقييم واقع الأجهزة الداعمة لشباب الأعمال في السعودية" وهدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم الوضع الراهن للأجهزة الداعمة لشباب الأعمال في المملكة، وتحديد المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه الأجهزة، ومن ثم تقييم وبحث دور الجهات ذات العلاقة وضرورة التعاون والتنسيق بينها، مقترحا المبارك آليات جديدة لرفع كفاءة وفاعلية هذه الأجهزة.
وخلصت هذه الدراسة إلى أهمية تنسيق وتوحيد الجهود للهيئات الداعمة، وتوفير البرامج التدريبية والخدمات اللازمة لإنتاج وتطوير الصناعة، الأخذ ببرنامج حاضنات الأعمال وتفعيل نظام حماية مخاطر الدعم المادي . وقدم فهد الرشيد وكيل المحافظ لشؤون المدن الاقتصادية الهيئة العامة للاستثمار، ورقته عن إستراتيجية المدن الاقتصادية، الفرص الاستثمارية، الفرص الوظيفية، والتسهيلات المقدمة من القطاع الحكومي " التمويل - التدريب". وتحدث خلال الجلسة، غانم الغانم مدير إدارة التخطيط والتطوير في برنامج صندوق تنمية الموارد البشرية لتطوير أصحاب الأعمال، عن دور الصندوق في كيفية المساهمة في رفع كفاءة أداء شباب الأعمال الطموح في تنفيذ مشروعاتهم وأعمالهم التجارية بكفاءة عالية.

bosaleh
09-05-2007, 11:10 AM
(من السوق)
أغرب اكتتاب يفرط به صغار المستثمرين


خالد عبدالعزيز العتيبي

يستحق أن يصنف اكتتاب كيان على أنه أغرب اكتتاب يمر على السوق السعودية ولم يشهد له مثيل من قبل، ليس لأنه أخفى شدة ولاء المكتتبين للاكتتابات، أو صاحبه النفور على غير العادة، أو أحاط به لغط وتكهنات لم تفسح للرؤية السليمة أن تمر من خلاله وتتخذ على ضوئها القرارات دون تشويش، ولكن للعزوف غير المنطقي عنه حسبما أشارت إليه الأرقام الأولية أو الأرقام التي ظهرت قبل إغلاق الاكتتاب بيومين.


وبالأمس الأول أغلق الاكتتاب، وترك مع إغلاقه ما ترك قبل إغلاقه من تفسيرات لم تحط بأي اكتتاب مثله، أو رهانات كانت كثيرة حول تغطيته من عدمها أو سعره بعد الإدراج والتخمينات الكثيرة التي حوله أو حتى التكهنات التي صاحبت إغلاقه.

هذا الإقبال الضعيف جداً يمكن أن يطلق عليه بأنه إخفاق، وربما سيخرج العديد من الصعوبات ويعطي تحفظا حول أي اكتتابات مقبلة، وفي رأيي أن من أعرب عن سخطه من الاكتتابات فإن هذا رأيه ولن يقلل من شأنها مهما اشتدت الضغوط على السوق، فيما سيكون الاستفهام الجدير بالطرح والذي يخلف وراءه أسئلة متتابعة، هو عن السبب الرئيسي الذي واجه الاكتتاب ووضعه تحت هذه الحالة الصعبة التي لم تيسر له التغطية بسهولة كما كان يحدث مع الاكتتابات ذات القيمة الاسمية السابقة.
وسواء كان للدعوات الماكرة التي تبنتها بعض المواقع الإنترنتية دور في إحباط المستثمرين الصغار وثنيهم عن المشاركة في الاكتتاب حينما كانوا تباعين للاستجابة لها وتم التأثير عليهم بدرجة امتياز أو غيرها من العوامل، فإنه في هذه الحال يجب أن يحمل المستثمر نفسه مسؤولية عدم المشاركة في الاكتتاب قبل أن يحملها غيره، وحتى وان كان الاكتتاب مصمم للكبار من المستثمرين من حيث فتح نسبة الحد الأقصى الى 200مليون ريال، فإن الفرصة اتيحت للصغار ولم تستثمر بشكلها الصحيح.

bosaleh
09-05-2007, 11:12 AM
قال إن قطاع الخدمات المالية يزخر بالفرص الاستثمارية الواعدة.. د. العواد:
تطوير سوق المال السعودية وجودة الخدمات ركيزة أساسية للارتقاء بمستوى تنافسية المملكة






* الرياض - الجزيرة:




أشاد الدكتور عواد بن صالح العواد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة المالية لدعم قطاع الخدمات المالية والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة فيه، مشيراً إلى أهمية مؤتمر المصارف والأسواق الذي تنظمه مؤسسة يورموني بالتعاون مع وزارة المالية، وقال الدكتور العواد إن المؤتمر يعد منبراً مناسباً لتعريف رجال الأعمال بالفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة، وبصفة خاصة في مجال الخدمات المالية التي لها صلة مباشرة مع مبادرة (10?10) التي أطلقتها الهيئة العامة للاستثمار، وتقوم بتنفيذها حالياً بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بهدف الوصول بالمملكة إلى مصاف أفضل 10 اقتصادات تنافسية في العالم.. مؤكداً أن تطور سوق المال السعودية وارتفاع جودة خدمات القطاع المالي تمثل ركيزة أساسية وحاسمة في الارتقاء بمستوى تنافسية المملكة، حيث يتطلب ذلك وجود سوق مالية متطورة وقطاع مالي حديث ومواكب للتطورات العالمية. وقال إن الهيئة قامت بإنشاء مركز التنافسية الوطني للرفع من تنافسية المملكة في التقارير الدولية وفقاً لمعايير وأسس علمية، مبيناً أن التنافسية والقدرة على جذب الاستثمارات لهما ارتباط وثيق ببعضهما بعضاً.
وأضاف: لكي تتمكن المملكة من رفع مستوى التنافسية لاقتصادها، فإن على منشآت الأعمال في المملكة العمل على زيادة وجودها في الأسواق المحلية والأجنبية من خلال سلع وخدمات متنوعة ذات ميزات تنافسية تتفوق بها على السلع والخدمات المنافسة، بحيث تجذب العملاء والمستهلكين للإقبال على شرائها واستخدامها.. موضحاً +أن مستوى التنافسية والقدرة على جذب الاستثمارات يختلف من بلد إلى آخر. وتتم مقارنة مستوى تنافسية الدول ومدى مناسبة مناخ الاستثمار فيها، بالرجوع إلى عدد من التقارير الدولية التي تصدر عن المنظمات والمعاهد العالمية المتخصصة.
وقال إن هناك خمس خطوات أساسية ينبغي أن تأخذ بها مؤسسات الأعمال لتتمكن من زيادة مستوى تنافسيتها، تتمثل في تطوير إستراتيجية المنشأة في مجال الموارد البشرية وذلك عن طريق التوظيف والتطوير الإداري الذي يتواءم مع احتياجات الشركة، ويوفر المقدرة لقياس الأداء ويقارنه بالأهداف، إضافة إلى الاستثمار في تدريب العاملين بهدف رفع مستوياتهم الإدارية والفنية، والعمل على تأسيس بنيات تكنولوجية تحتية في تقنية المعلومات على أرقى المستويات العالمية، وإن ذلك سوف يؤدي إلى ارتفاع كفاءة أداء الأعمال ومستوى جودة المنتجات أو الخدمات، والعمل على تطوير كفاءة قطاع الأعمال وتحسينه، وبناء علاقات قوية مع الشركاء التجاريين والأطراف التي تزود المنشأة بالمدخلات ومستلزمات العمل، من الاهتمام بالبحث والتطوير وبناء ثقافة الابتكار وذلك لتتمكن منشآت الأعمال من تقديم سلع وخدمات تنال رضاء المستهلك وتحقق تفوقاً على المنافسين الآخرين.
وكشف العواد عن الجهود المبذولة من قبل الهيئة لتحقيق هدف الارتقاء بالتنافسية من خلال تأسيس المركز الوطني للتنافسية الذي ستكون من ضمن واجباته متابعة تقارير التنافسية الدولية الصادرة عن جهات ومنظمات عالمية، وتقييم مستوى تنافسية المملكة وتحديد الأساليب التي يمكن اتخاذها لرفع مستويات التقييم، والعمل على عكس مستوى التنافسية للمملكة بدرجة عالية من الشفافية والوضوح، وإيجاد الوعي بأهمية موضوعات التنافسية والعمل على رفع الإنتاجية في القطاعات ذات التأثير الكبير على نمو الاقتصاد الوطني، وتطوير مبادرات وخطط عمل للأجهزة الحكومية المختلفة التي تهدف إلى تحسين تنافسية المملكة والأداء ورفع الإنتاجية، مؤكداً أن الهيئة العامة للاستثمار تتطلع إلى العمل والتنسيق مع الجهات ذات التأثير الكبير على تطوير تنافسية اقتصاد المملكة، مشيراً إلى أن الهيئة ومن خلال مركز التنافسية تتطلع إلى مساندة هذه الجهات لتحقيق التقدم المنشود عبر ما تقوم به حالياً من جهود متواصلة لإيجاد البيئة الاستثمارية الجاذبة التي تتميز إجراءات الاستثمار فيها بالسهولة واليسر. وقال إن الهيئة تدعم بصفة مستمرة وتتابع عن قرب الجهود المبذولة في القطاع المالي بالمملكة، وهي تضع نصب أعينها هدف الوصول بالمملكة إلى مستويات أفضل 10 دول سواء من حيث ارتفاع مستوى الأداء المالي، أو من حيث سهولة الحصول على الائتمان، أو من حيث معدلات العائد على الاستثمار، وغيرها من المعايير التي تدخل في إطار أهداف مركز التنافسية.
وأضاف أن القطاع المالي في المملكة شهد تطورات كبيرة وصلت به إلى مصاف أعلى المستويات العالمية، مبيناً أن جزءاً من هذا التطور قد حدث كنتيجة لفتح القطاع أمام الاستثمارات الأجنبية، ودخول بنوك أجنبية تركز بصورة أساسية على مجالات الاستثمارات. وتوقع الدكتور العواد أن يؤدي تزايد أعداد اللاعبين المهمين في القطاع المالي في المملكة إلى ارتفاع مستوى التنافس في هذا القطاع ما يجعل تطوير الخدمات ضرورة لازمة لكل جهة تعمل في هذا القطاع حتى تتمكن من البقاء والاستمرار في المنافسة، مبيناً أن ذلك سوف يؤدي في النهاية إلى تطور القطاع المالي بشكل عام.

bosaleh
09-05-2007, 11:14 AM
90 ألف مساهم عالقون في الشركة
رئيس أنعام: ننتظر الرد النهائي للهيئة على خطة الإنقاذ


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)


تنتظر مجموعة انعام القابضة رد هيئة السوق المالية على خطة الانقاذ المقدمة من ادارة الشركة. اكد ذلك سمو الامير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود رئيس مجلس ادارة المجموعة. وقال سموه في اتصال هاتفي اجرته معه “عكاظ” لقد قمنا برفع كامل الخطة الانقاذية وتزويد هيئة السوق المالية بكافة المعلومات. وستقوم الهيئة خلال هذا الاسبوع باعطائنا الرد النهائي حول هذه الخطة ونحن متفائلون بموافقة الهيئة على البرنامج الانقاذي لمجموعة انعام وبالتالي اعادة السهم للتداول.
الخطة الانقاذية اعتمدت على اساس مرحلتين الاولى تكمن في ضخ سيولة تبلغ (240) مليوناً تمكن الشركة من الوقوف وتنشط مجالات الانتاجية والربحية والثانية زيادة رأس مال الشركة واعادته كما كان في تطبيق الخطط التطويرية التي تم اعدادها.وارجع سمو الامير مشعل ما يثار في الانترنت وما ينشر في بعض الصحف من اتهامات باستئثاره بالقرض الى اناس يشبعون مجالس الشركة السابقة او الموظفين الذين تم تسريحهم من الشركة وعمن يرتبطون بعلاقات مع مجالس الشركة والذين يسعون الى نشر اشاعات غير صحيحة ويعملون حسب وصفه على احداث المشاكل داخل الشركة.واضاف وبالنسبة للقرض عندما ناقشناه لم نجد منهم الجدية في المشاركة اما مسألة تقليص عدد اسهم الشركة فهذا ضروري لاجل تقليص رأس المال وفي المستقبل وبعد تطبيق الخطط التطويرية سيكون هناك تعويض كما ان الشيء الاهم ان القرض الذي سأقدمه هو عبارة عن التزام طويل المدى وليس لاجل المضاربة والتزام في الشركة بطريقة استراتيجية ومن مصلحة الشركة وجود مستثمر رئيسي يلتزم بجميع الخطط التي يرغب بطرحها واحدى المشاكل التي كانت تواجه الشركة في الماضي هو عدم وجود جهة او مستثمر استراتيجي لها بل ان القاعدة العريضة من المساهمين فيها كانوا يميلون للمضاربة بأسهم الشركة وقد اكتشفنا ان من يكتبون في الانترنت ممن يحملون نغمة سلبية هم اثنان او ثلاثة اشخاص ممن لهم نظرة مضاربية بسهم الشركة وممن علقوا بعد تعليق اسهم الشركة.
واكد سموه على ان الشركة في حال موافقة هيئة السوق المالية على الخطة الانقاذية ورفع التعليق عن السهم ستكون شركة نظيفة امام المستثمرين.ولفت سموه الى ان الشركة قامت خلال فترة التعليق بتقليص عدد العمالة في شركة (تبريد) التابعة للمجموعة الى 50% واعداد خطة تطويرية شاملة وفريق اداري جديد ومنهج رقابي ومحاسبي واصبحت تعمل بشكل جيد مثل اي شركة من الدرجة الاولى على حد وصفه واضاف كما تم الغاء النشاط الحيواني وتربية وتسمين المواشي في مشروع البسيطا والجوف بعد دراسة قطاع المواشي حيث وجدت الشركة ان هذا القطاع فيه كثير من المخاطر ويجري العمل الان على اعادة ترتيب ادارة مشروع البسيطا والجوف ودراسة العروض المقدمة من عدة شركات بهدف تولي الادارة والتشغيل وسيتم اتخاذ القرار المناسب فيه بعد صدور موافقة هيئة السوق المالية على خطة الانقاذ للشركة.
واوضح سمو رئيس مجلس ادارة مجموعة انعام ان عدد المساهمين الموجودين في الشركة الان يزيد عن 90 الف مساهم لافتا الى ان الشركة ينتظرها مستقبل واعد بإذن الله في الاستثمار في التمويل العقاري وبرامج الاسكان والتطوير العقاري والخدمات المالية.

bosaleh
09-05-2007, 11:17 AM
المحكمة تناقش «الصريصري» اليوم لتسوية حقوق المساهمين

عدنان الشبراوي (جدة)

تعقد المحكمة الجزئية صباح اليوم جلسة جديدة في قضية مساهمات البورصة العالمية بحضور مشغل هذه المساهمات احمد سليمان الصريصري وذلك لمناقشة الاقتراح الذي نص على فتح حساب للصريصري باشراف المحكمة لانهاء الحق الخاص. وسيناقش ناظر القضية فضيلة الشيخ عبدالعزيز الشتري «الصريصري» في بعض ردوده السابقة بشأن الدعاوى المقامة عليه للتوصل الى آلية تضمن حقوق المساهمين لتسوية الحق الخاص قبل ان تنظر المحكمة في الحق العام. وتنتظر المحكمة تعاونا اكبر من الصريصري للكشف عن اموال المساهمين والشروع في اعادتها للتخفيف عليه لا سيما انه سجين على ذمة القضية منذ فترة طويلة وفي حالة تجاوبه مع المحكمة في انهاء حقوق المساهمين سيؤخذ ذلك بعين الاعتبار في الحق العام

bosaleh
09-05-2007, 11:19 AM
المؤشر يكسب 76 نقطة والسيولة تتجاوز 12 مليارا
تغطية اكتتاب كيان بــ4.7 مرات تدعم السوق وإغلاق اليوم حاسم


تحليل : علي الدويحي

انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس الثلاثاء على ارتفاع بمقدار76.29 نقطة أو بما يعادل 1.04% ليقف عند مستوى 7389 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 12 مليار ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو 269مليون سهم، وارتفعت أسعار أسهم 67 شركة وتراجعت أسعار أسهم 14 شركة من بين 88 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة.

السوق من الناحية الفنية يعتبر إغلاق أمس ايجابيا مع التحفظ على مشاركة سهم سامبا في الإغلاق ويحتاج اليوم الأربعاء إلى تأكيده والإغلاق أعلى من حاجز 7416 نقطة حيث استطاع أمس اختراق حاجز مقاومة سابق تحول إلى حاجز دعم قوي الآن وهو عند مستوى 7333 نقطة، كما استطاع الخروج من موجة صاعدة فرعية بدأت من عند 7304 نقاط وانتهت عند مستوى 7380 نقطة ودخل أمس موجة فرعية صاعدة جديدة تبدأ من حاجز 7352 نقطة وهي التي من المفترض أن لا تكسر اليوم إذا أراد السوق الاستمرار في الصعود والخروج من القناة الهابطة بالكامل ويغلب على هذه الموجة ميلها إلى التصريف ومن الممكن أن يعود السوق من أي منطقه وبشكل مباغت مع الأخذ في الاعتبار أن إغلاق اليوم لا يعتد به كثيرا وتعتبر تعاملاته في العشر الدقائق الأخيرة استثنائية وذلك نتيجة دخول أو خروج البنوك بما يتوافق مع مصالحها ويظهر تقاريرها الأسبوعية على الوجه المطلوب ويمكن اليوم الأربعاء المضاربة على نقاط الدعم والمقاومة حيث يملك المؤشر العام نقاط دعم تبدأ من 7380 يليها 7352 ثم 7333 وأخيرا 7313 نقطة وهذا الكلام موجه للمضارب اللحظي، فيما يملك نقاط مقاومة تبدأ من عند مستوى 7404 ونتوقع أن يكون محور تعاملات اليوم ثم حاجز 7416 نقطة وتجاوزها بكمية وسيولة تعني للسوق الشيء الكثير يليها حاجز 7460 وأخيرا حاجز 7489 نقطة وهو الحاجز الذي سبق وان ارتد منه السوق، مع ملاحظة أن السوق لن يرتد إلا عن طريق سهم سابك وهو مؤهل للارتفاع إلى مستوى 125 ريال ونتوقع أن تشهد الشركات الصناعية المتوسطة تحركا اليوم.

اجمالا كان للنتائج الواردة إلى السوق عن تغطية اكتتاب كيان بنسبة 4.7 مرات بمقدار 32 مليار ريال وتجاوز عدد المكتتبين 3.6 مليون مكتتب دور في اتجاه السوق إلى أعلى، وربما يكون محفزا لهيئة سوق المال بالمسارعة إلى طرح شركات أخرى للاكتتاب العام رغم أن هذا من وجهة نظري الشخصية ليس مشجعا خاصة إذا عرفنا أن التغطية لم تتجاوز 48% في اليوم ما قبل الأخير من انتهاء التداول، بمعنى أن التغطية تمت عن طريق أفراد وليس مؤسسات وهذا أراه يخالف وجهة نظر الهيئة الرامية إلى توسيع قاعدة السوق وزيادة تعميقه وتحويله من العمل الفردي إلى المؤسساتي.

على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق بفجوة سعرية عالية بمقدار 26 نقطة عن طريق سهم الكهرباء الذي عاد في نهاية التداول ضاغطا على المؤشر بالتزامن مع سهم الاتصالات وقد شمل هذا الارتفاع اغلب الأسهم وتحديدا التي شهدت دخول سيولة في نهاية تعاملات اليوم السابق حيث اصطدم بأول حاجز مقاومة عند مستوى 7359 نقطة، ليدخل بعدها السوق في مرحلة تذبذب ضيق مع إجراء عملية جني أرباح جانبي واستمر على هذا المنوال لمدة ساعتين ليحصل بعدها على قوة زخم جديدة من قطاع الاسمنت ارتفع على أثره المؤشر العام ليخترق حاجز المقاومة 7380 نقطة ولكن بكميات قليلة ليسجل قمتين مزدوجة ليومين متتاليين وهذا سلبي مما دفعه إلى العودة إلى الخلف بهدف استجماع قواه من جديد ليتمكن من اختراقها في الدقائق الأخيرة وكان السوق طوال الجلسة يواجه حيرة وعدم توازن في تحديد الاتجاه وذلك لسلبية الشركات القيادية وكان من الملاحظ عدم تفاعل الشركات مع هذا الارتفاع وذلك يعود إلى أن أكثر المتعاملين متعلقون بأسعار عالية والبعض الآخر يضارب بهامش ربح لايزيد عن ريالين والسيولة الانتهازية تسيطر على السوق بالكامل، اجمالا يبقى السوق مضاربة وكل الاحتمالات واردة اليوم.

bosaleh
09-05-2007, 11:21 AM
محاضرة حول الاستثمار في أسواق المال


اليوم - الرياض


تنظم لجنة الأوراق المالية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع نادي خبراء المال والاعمال مساء اليوم الأربعاء محاضرة بعنوان : « آليات الاستثمار في أسواق المال « بمشاركة دايفيد وارنج – رئيس قسم التداول بشركة Man financial Canada وعبد الرحمن السماري – مدير عام شركة E-stock لأنظمة المتاجرة في الأسهم . وأوضح عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الأوراق المالية خالد بن عبد العزيز المقيرن ان دايفيد وارنج سيتناول في ورقته دور شركات الوساطة في دعم وتنشيط السوق السعودي ، فيما يتناول عبد الرحمن السماري جدوى التحليل الفني في اتخاذ القرار الاستثماري في الأسواق المالية

bosaleh
09-05-2007, 11:23 AM
المؤشر العام يغير مساره ارتفاعا ليحصد 76 نقطة بقيادة الخدمات والكهرباء


احمد حنتوش-الدمام

عكس سوق الأسهم أمس اتجاهه الذي كان سائدا في تعاملاته خلال الأيام الماضية والتي اتشحت بالانخفاض بعدما ارتفع امس 76.29 نقطة او بنسبة 1.04 بالمائة ليغلق المؤشر العام على ارتفاع عند مستوى 7389 نقطة. وارتفع حجم التداول الى حوالي 12 مليار ريال ، بعد تداول 269 مليون سهم نفذت عبر 305 آلاف صفقة . وصعدت أسعار اسهم 67 شركة في حين انخفضت أسعار 14 شركات من أصل 88 شركة متداولة في السوق. قطاعيا سجلت كافة القطاعات ارتفاعات متفاوتة باستثناء قطاع البنوك الذي شهد انخفاضا بنسبة 0.10 بالمائة فيما تصدر قطاع الخدمات القطاعات المرتفعة بنسبة بلغ 2.47 بالمائة تلاه قطاع الكهرباء بنسبة 2.13 بالمائة ثم قطاع الصناعية بنسبة 1.85 بالمائة . وأما على مستوى الشركات المتداولة في السوق فكان سهم شركة ثمار الأكثر ارتفاعاً بنسبة بلغت 9.90 بالمائة , وتأتي شركة الصادرات في المرتبة الثانية بارتفاع بنسبة 9.72 بالمائة ثم شركة ملاذ للتأمين بنسبة 9.66 بالمائة . فيما سجل سهم الكابلات الأكثر خسارة يوم أمس بعدما فقد سهم الشركة 3.12 بالمائة من قيمته ثم شركة فتيحي بعدها وبنسبة انخفاض 3.88 بالمائة ثم سهم اسمنت ينبع بنسبة 1.50 بالمائة . واحتلت شركة القصيم الزراعية الأكثر نشاطا من حيث الكمية المتداولة بعدما تداول 12.9 مليون سهم من أسمهما تلتها شركة الباحة بتداول 12.11مليون سهم ثم شركة شمس بتداول 11مليون سهم .

ومن ناحية الشركات الأكثر نشاطا بالقيمة كانت شركة شمس الأولى في الترتيب بعدما تم تداول 748 مليون ريال تلتها شركة الباحة بتداول 624 مليون ريال, ثم شركة الغذائية بتداول 523 مليون ريال.

bosaleh
09-05-2007, 11:24 AM
الأسهم الصغيرة تعود لواجهة المضاربات وتحسين مستوياتها السعرية
المؤشر يصعد 1% وقيمة السيولة تتجاوز 12 مليار ريال
أبها: محمود مشارقة


عاد مؤشر الأسهم السعودية للارتفاع مجددا أمس مدعوما بتحسن السيولة في السوق والتي تجاوزت 12 مليار ريال.

وأغلق المؤشر على 7389 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 1.04% أي ما يعادل 76 نقطة، في الوقت الذي جرى فيه تداول 269.8 مليون سهم عبر 305 آلاف صفقة، وتمكنت أسهم 67 شركة من إنهاء التعاملات على ارتفاع مقابل تراجع أسعار أسهم 14 شركة فقط.

وبرزت أسهم الشركات الصغيرة بشكل واضح في واجهة المضاربات مع اتجاه بعض المتعاملين إلى تحسين أسعارها تدريجيا، فيما تواصلت الضغوط على أسهم شركات منتقاة وخصوصا 3 من قطاع البنوك الذي تراجع 0.1% مخالفا خط بقية القطاعات الصاعد.

وقال متعاملون في السوق إن تغطية اكتتاب كيان السعودية أكثر من 4 مرات حسب تأكيدات مجموعة سامبا المالية التي تدير عملية الطرح ألقيت بظلالها الإيجابية على السوق، خصوصا وأن السيولة التي تم ضخها في آخر يومين فقط تظهر أن السوق لا تعاني من أزمة سيولة كما كان يروج بعض المضاربين، فيما عكست التغطية بهذه الضخامة تفاؤلا بشأن نجاح الاكتتابات المقبلة.

وسجل سهم ميدجلف للتأمين ارتفاعا نسبته 9.35% في ثاني يوم لإدراجه في السوق وأغلق على 29.25 ريالا.

كما ارتفع سهم ملاذ للتأمين 9.66% في رابع يوم لإدراجه ليغلق على 39.75 ريالا.

قطاعيا سجل مؤشر الخدمات أعلى نسبة صعود في السوق بلغت 2.47% وتلاه الكهرباء الصاعد 2.13%.

إلى ذلك ارتفع مؤشر قطاع الصناعة 1.85% مدعوما بصعود سهم سابك القيادي بنسبة 1.67%، فيما صعد مؤشر الزراعة 1.45% والتأمين 0.73% والاتصالات 0.64%، وأخيرا الأسمنت بـ 0.25%.

bosaleh
09-05-2007, 11:26 AM
"كاليون" يتقدم الأسبوع المقبل للحصول على ترخيص
إبرام اتفاقية تأسيس بنك استثماري سعودي ـ فرنسي جديد
الرياض: عدنان جابر


أبرم بنك كاليون عضو مجموعة كريديت أكريكول المالية الفرنسية أمس اتفاقية مع البنك السعودي الفرنسي لتأسيس بنك استثماري جديد في السعودية يحمل اسم كاليون السعودي الفرنسي المحدود.

وسيمتلك الجانب الفرنسي حصة الأغلبية في البنك الجديد، الذي سيزاول أعمال إدارة الاكتتابات، ومساعدة الشركات على الاندماج، وتقديم الاستشارات المالية.

وقال مدير عام منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للخدمات المصرفية والاستثمارية في بنك كاليون البير مومجيان لـ "الوطن" إن البنك الجديد سيتقدم الأسبوع المقبل إلى هيئة السوق المالية للحصول على ترخيص لممارسة أعماله في السعودية.

وأوضح مومجيان أن "كاليون" الذي يمتلك حصة قدرها 31.1 % من البنك السعودي الفرنسي، يخطط لافتتاح 3 بنوك استثمارية بالمنطقة تشمل إلى جانب السعودية، كلا من: مصر والإمارات، حيث تقدم مؤخرا بطلب لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية للحصول على ترخيص لافتتاح البنك.

وأشار إلى أن "كاليون" يتعاون حاليا مع "السعودي الفرنسي" في تأسيس شركتين أخريين لمزاولة الأعمال المالية، إحداها تتخصص في إدارة الأصول تم منحها اليوم ترخيصا من هيئة السوق المالية، والثانية هي فرنسي تداول، حيث يتعاون "كاليون" في إدارتها.

ويعمل لدى مجموعة كريديت أكريكول المالية، وهي سادس أكبر شركة مصرفية في العالم 4 آلاف شخص في المنطقة، طبقا لما ذكره مومجيان الذي أشار إلى أن السوق السعودية تعتبر سوقا جيدة، وسريعة التغير في الأوراق المالية.

bosaleh
09-05-2007, 11:28 AM
سابك من أفضل أسهم الشركات أداءً في الخليج
رسملة: السوق السعودية تعاني من المضاربات والاستثمارات الفردية
دبي: الوطن


أكد تقرير اقتصادي أن سوق الأسهم السعودية ما زالت تعاني من سيطرة عمليات المضاربة والاستثمارات الفردية على الرغم من التقييمات الجيدة للسوق.

وذكر تقرير صادر عن شركة رسملة أمس أن المؤشرات تظهر انخفاض أحجام التداول خلال فترات تراجع السوق مما يعد مؤشراً إيجابياً.

وأوضح التقرير أن المستثمرين يترقبون عودة السيولة للسوق مع نهاية الاكتتاب الضخم لشركة كيان السعودية البالغ 6.75 مليارات ريال.

وذكر أن سهم سابك كان من أفضل أسهم الشركات الكبرى أداءً في منطقة الخليج، مشيرا إلى أنه سجل ارتفاعا بنسبة 15% منذ مطلع العام مدفوعا بالنتائج الإيجابية التي أعلنتها الشركة والتي كشفت عن تحقيق زيادة في أرباحها الربعية بنسبة 50%.

وقال التقرير إن مؤشر الأسهم السعودية واصل تراجعه في أبريل الماضي منخفضاً بنسبة 3% ، ومسجلاً خسائر وصلت إلى 6.4% منذ مطلع العام.

وأضاف جاءت نتائج القطاع المالي ضعيفة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي أظهرت فيه تحسنا محدودا مقارنة بنتائج الربع الأخير من 2006.

bosaleh
09-05-2007, 11:29 AM
تداول أسهم بقيمة 12 بليون ريال وصعود 67 شركة ... المؤشر يعكس اتجاهه ويسترد 76 نقطة بعد هبوط



الرياض - عبده المهدي الحياة - 09/05/07//




استطاع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أن يعكس اتجاهه في تعاملات أمس، بعد أربع جلسات من الهبوط، كانت البداية في تعاملات الأربعاء الماضي وامتدت إلى أول من أمس، خسر خلالها 261 نقطة، وكانت أسعار الأسهم تأثرت خلال الفترة الأخيرة بتسييل بعض المتعاملين جزءاً من محافظهم للاكتتاب في أسهم «كيان السعودية»، إضافة إلى إدراج سهم «ملاذ للتأمين» يوم السبت الماضي، وسهم «ميد غلف للتأمين» أول من أمس، وعملية اكتتاب «الشركة السعودية للصناعات الفخارية» بسعر45 ريالاً للسهم التي بدأت امس. وأنهى المؤشر تعاملات أمس على ارتفاع نسبته 1.04 في المئة، تعادل 76.29 نقطة، ليصعد إلى مستوى 7389.48 نقطة، ليقلّص خسارته منذ مطلع السنة إلى 544 نقطة، نسبتها 7 في المئة.

وشهدت تعاملات أمس توجّه المتعاملين إلى أسهم الشركات الصغيرة، بعد ان تركزت توجهاتهم في الفترة الماضية التي سبقت إعلان النتائج المالية للربع الاول من السنة الحالية على أسهم الشركات القيادية ذات الأرباح التشغيلية، وكانت الأسهم (الخاملة) التي تعرضت إلى عمليات تجميع هي الجاذبة لهم، وأمامها فرص الصعود وتحقيق مكاسب لهم، وكانت أسهم «ثمار» و «الصادرات» و «ملاذ للتأمين» في مقدم الأسهم التي حققت نسب ارتفاع عالية. وبلغ عدد الشركات التي جرى تداول أسهمها أمس 87 شركة، ارتفعت أسهم 67 شركة منها، بينما هبطت أسهم 14 شركة، واستقرت خمس شركات عند أسعارها السابقة، ما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية عند الإغلاق إلى 1.15 تريليون ريال، بزيادة 12.1 بليون ريال، نسبتها 1.04 في المئة. ونتيجة لتحسن الأسعار حافظت السوق على معدلات أدائها، فارتفعت القيمة المتداولة أمس بنسبة طفيفة بلغت 1.6 في المئة، لترتفع إلى 12 بليون ريال، فيما ارتفعت الكمية المتداولة إلى 269.8 مليون سهم، بينما هبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 32 في المئة، ليتراجع إلى 305.7 ألف صفقة، في مقابل 448 ألف صفقة أول من أمس، الذي شهد إدراج وتداول سهم «ميد غلف للتأمين».

وخالف مؤشر قطاع المصارف اتجاه السوق، وتراجع بنسبة طفيفة بلغت 0.10 في المئة، بينما ارتفعت مؤشرات القطاعات السبعة المتبقية، كان أبرزها مؤشر «الخدمات» الصاعد بنسبة 2.47 في المئة.

أما أبرز الأسهم في تعاملات أمس، فجاء سهم «ثمار» الذي صعد بنسبة 10 في المئة إلى 111 ريالاً، لترتفع مكاسبه خلال سبع جلسات إلى 41 ريالاً، نسبتها 59 في المئة، فيما صعد سهم «ميد غلف» بالنسبة القصوى 10 في المئة في ثاني أيام تداوله، وصولاً إلى 29.25 ريال من تداول 7.8 مليون سهم، وحقق سهم «شمس» أكبر قيمة متداولة بلغت 748 مليون ريال، من تداول 11 مليون سهم، ارتفع سعره خلالها بنسبة 1.5 في المئة، إلى 67.75 ريال، فيما حقق سهم «القصيم الزراعية» اكبر كمية متداولة بلغت 12.9 مليون سهم، لينهي التعاملات بسعر 24.5 ريال، بزيادة نسبتها 9 في المئة، وكسب سهم «سابك» ريالين إلى 122 ريالاً.

bosaleh
09-05-2007, 11:33 AM
مؤشر نيكي يسجل أعلى اغلاق منذ موجة الهبوط العالمية

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.52 بالمئة يوم الاربعاء ليغلق على أعلى مستوى منذ موجة الهبوط العالمية في اسواق الاسهم في فبراير شباط.

وقفز سهم شركة كاواساكي كيسن كايشا ليمتد الملاحية في أعقاب تقرير مشجع عن الارباح مما دفع المستثمرين لشراء أسهم في شركات ملاحة اخرى.

كما كانت اوليمبوس كورب مساهما رئيسيا في مكاسب نيكي يوم الاربعاء حيث ارتفعت اسهمها بعد ان توقعت الشركة نمو صافي ارباحها بنسبة 8.4 بالمئة في السنة المالية التي تستمر حتى مارس اذار اذار المقبل لتسجل ثالث عام على التوالي من الارباح القياسية.

لكن سهم سوفتبانك كورب تراجع بعد أن خفضت يو.بي.اس للأوراق المالية تصنيفها للسهم عقب تقرير الارباح الذي اعلنته المجموعة المتخصصة في خدمات انترنت والاتصالات يوم الثلاثاء.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي 91.28 نقطة ليغلق على 17748.12 نقطة مسجلا أعلى اغلاق منذ 27 فبراير شباط.
وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.71 بالمئة الى 1745.01 نقطة.

bosaleh
09-05-2007, 11:35 AM
النعيمي: السعودية تستهدف زيادة احتياطيات الغاز الطبيعي 40 بالمئة

الرياض (رويترز) - قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاربعاء إن السعودية تسعى الى زيادة احتياطياتها من الغاز الطبيعي بواقع 100 تريليون قدم مكعب خلال السنوات العشر المقبلة.

وستعزز هذه الزيادة احتياطيات المملكة من الغاز الطبيعي بنسبة 40 بالمئة تقريبا.

وقال النعيمي في كلمة ان احتياطيات السعودية من الغاز تبلغ حاليا 252 تريليون قدم مكعب.

bosaleh
09-05-2007, 11:37 AM
خام النفط الامريكي يغلق مرتفعا بسبب نيجيريا والمخاوف من عاصفة

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الآجلة لخام النفط الامريكي يوم الثلاثاء مدعومة بالانباء عن هجمات على خطوط انابيب في نيجيريا أدت الى مزيد من التوقف في الانتاج بالاضافة الى توقعات خبراء في الارصاد الجوية بأن يتعرض ساحل خليج المكسيك الى عاصفة كبيرة واحدة على الاقل.
وأغلقت عقود يونيو حزيران في بورصة نايمكس مرتفعة 78 سنتا او 1.27 في المئة عند 62.25 دولار للبرميل بعد جلسة تراوح السعر فيها ما بين 61.21 دولار و62.58 دولار.

bosaleh
09-05-2007, 11:43 AM
*
الشركة السعودية للصادرات الصناعية ( صادرات ) تعلن عن كيفية توزيع الارباح للعام المالي 2006م
*
*
09/05/2007 - 06:02
*
*
*
*
*
تعلن الشركة السعودية للصادرات الصناعية ( صادرات) ان صرف ارباح المساهمين لعام 2006م يبدأ بمشيئة الله اليوم الاربعاء 22/04/1428هــ الموافق 09/05/2007م وذلك بواقع ( ريال واحد للسهم) علماً بان احقية الارباح للمساهمين المقيدين في سجلات تداول بموجب(حسابات المحافظ الاستثمارية) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العادية يوم الاربعاء 01/04/1428هـ الموافق 18/04/2007م علماً بان توزيع الارباح لايشمل اسهم زيادة راس المال وذاللك على النحو التالي : اولاً / المساهمون الذين لديهم (محافظ استثمارية) مربوطة بحساب بنكي لدى احد البنوك المحلية سيتم إيداع ارباحهم مباشرة في حساباتهم . ثانياً / المساهمون الذين لديهم (محافظ استثمارية) ولا تقبل حساباتهم البنكية التحويل ,عليهم مراجعة احد فروع (بنك سـاب) السعودي البريطاني سابقاً لاستلام أرباحهم نقداً مصطحبين بطاقة الاحوال المدنية. والله الموفق
*

bosaleh
09-05-2007, 11:47 AM
*
توضيح من الشركة الوطنيه للتسويق الزراعي (ثمار)
*
*
09/05/2007 - 06:47
*
*
*
*
*
رداً على الإستفسار الموجه للشركة من قبل هيئة السوق المالية بتاريخ يوم الاربعاء 22/4/1428هـ الموافق 9/5/2007م نود الإفادة أن الشركة ليس لديها أي معلومات أو تطورات تهم المساهمين في الوقت الحالي
*

اشراقة قلم
09-05-2007, 01:36 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/8.gif

يد النجر
09-05-2007, 02:22 PM
بارك الله فيك يا ابو صالح على جهودك في المنتدى ..

اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء ..

الشيحان2006
09-05-2007, 04:21 PM
باااارك اللـــــه فيــــك

bosaleh
09-05-2007, 04:42 PM
إعلان من المجموعة السعودية للإستثمار الصناعي عن نتائجها التقديرية للفترة من 1/1/2007م حتى 30/4/2007م. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-09 15:53:30

بلغت الأرباح التقديرية للمجموعة السعودية للإستثمار الصناعي، للفترة من 1/1/2007م حتى 30/4/2007م، مبلغاً وقدره (63) مليون ريال سعودي، مقابل أرباح بلغت (165) مليون ريال سعودي عن نفس الفترة من العام الماضي 2006م. ويعود الانخفاض إلى توقف مشروع الشركة الأول لمدة (70) يوماً، اعتباراً من 1/2/2007م، وحتى 10/4/2007م، حيث عاود الإنتاج الطبيعي بعد إنهاء أعمال الصيانة المجدولة، بالإضافة إلى أعمال ربط مشروع التوسعة للمشروع الأول، وربط المشروع الثاني بالمشروع الأول، إلا أن الفترة المتبقية من شهر أبريل قد خصصت لتعبئة الخزانات وتكوين احتياطي من المخزون.

bosaleh
09-05-2007, 04:45 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/8.gif
شرفني مرورك يا اشراقة حرف

bosaleh
09-05-2007, 04:46 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم سبع شركات تأمين للاكتتاب العام
2007-05-09 15:42:54



يسر هيئة السوق المالية أن تعلن عن موافقتها على طرح سبع شركات تأمين للاكتتاب العام حسب التالي: 1- سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (سند) برأس مال 200.000.000 ريال، وسيتم طرح 8.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. 2- الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني برأس مال 100.000.000 ريال، وسيتم طرح 4.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. 3- الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني برأس مال 100.000.000 ريال، وسيتم طرح 4.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. 4- شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني برأس مال 220.000.000 ريال، وسيتم طرح8.800.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. 5- شركة الأهلي للتكافل برأس مال 100.000.000 ريال، وسيتم طرح 2.645.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (26.45%) من أسهم الشركة. 6- الشركة الأهلية للتأمين التعاوني (الأهلية) برأس مال 100.000.000 ريال، وسيتم طرح 4.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. 7- المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (أسيج) برأس مال 100.000.000 ريال، وسيتم طرح 4.000.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (40%) من أسهم الشركة. وسيتم طرح جميع الشركات المذكورة أعلاه بسعر عشر ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 2 جمادي الأولى 1428هـ الموافق 19 مايو 2007م إلى 11 جمادي الأولى 1428هـ الموافق 28 مايو 2007م بحيث يخصص للاكتتاب في كل شركة عدد من البنوك المستلمة لا يقل عددها عن ثلاثة بنوك لكل شركة. وسيتم الإعلان عن البنوك المستلمة المشاركة لكل شركة في وقت لاحق. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بكل شركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

bosaleh
09-05-2007, 04:49 PM
بارك الله فيك يا ابو صالح على جهودك في المنتدى ..

اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء ..
الله يبارك فيك يابوناصر

bosaleh
09-05-2007, 04:50 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم شركة جبل عمر للتطوير للاكتتاب العام
2007-05-09 15:43:27



استمراراً لما سبق أن أعلنته هيئة السوق المالية من حرصها على توفير فرص استثمارية للمواطنين من خلال الموافقة على طرح أسهم شركات جديدة وإدراجها في السوق المالية، يسر الهيئة أن تعلن عن موافقة مجلسها على طرح شركة جبل عمر للتطوير برأس مال 6.714.000.000 ريال، وسيتم طرح 201.400.000 سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم الشركة. وسيتم طرح أسهم الشركة بسعر (10) عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 23/5 /1428هـ الموافق 9/6/2007م إلى 3/6/1428هـ الموافق 18/6/2007م. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

bosaleh
09-05-2007, 04:55 PM
باااارك اللـــــه فيــــك
بارك الله فيك يالشيحان

msazb
09-05-2007, 10:27 PM
جزاك الله خير أبو صالح

bosaleh
10-05-2007, 02:36 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح صناديق اسـتثمارية
2007-05-09 17:02:11



استمراراً لجهود الهيئة في تطوير السوق المالية وتوفير فرص استثمارية للمستثمرين، يسر الهيئة أن تعلن عن موافقة مجلسها لفالكم للخدمات المالية على طرح "صندوق فالكم للمرابحة بالريال السعودي" و "صندوق فالكم للمرابحة بالدولار الأمريكي".

bosaleh
10-05-2007, 02:38 PM
جزاك الله خير أبو صالح
الله يجزاك خير يا أباعاصم