المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 14/4/1428هـ الموافق 1/5/2007م


bosaleh
01-05-2007, 08:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 14/4/1428هـ الموافق 1/5/2007م

bosaleh
01-05-2007, 08:58 AM
النعيمي: لقاء الرياض يؤكد تشجيع المملكة الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة
منتجو الطاقة ومستهلكوها في آسيا يبحثون غدا تقلبات النفط والسيناريوهات البديلة
- عبد العزيز الهندي من الرياض - 14/04/1428هـ
أكد المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أن العلاقة بين دول الخليج والدول الآسيوية المستهلكة للطاقة بحاجة إلى "جهود مستمرة لتنميتها، وتحقيق التكامل وتطوير المصالح المتبادلة"، مشددا على أن استضافة المملكة اللقاء الوزاري الثاني للمائدة المستديرة لمنتجي الطاقة ومستهلكيها في آسيا "يأتي في إطار اهتمامها بتشجيع الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول في العالم بما يسهم في الحفاظ على استقرار السوق البترولية الدولية".
وتبدأ صباح غد في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض اجتماعات اللقاء الوزاري الثاني للمائدة المستديرة التي تجمع منتجي الطاقة ومستهلكيها في قارة آسيا لبحث تقلبات تجارة البترول والسيناريوهات البديلة. كما أكد الوزير في بيان صحافي تلقت "الاقتصادية" نسخة منه "أهمية هذا اللقاء الذي ينبع من المكانة الكبيرة التي تتبوأها قارة آسيا في سوق النفط العالمية باعتبارها الأولى على مستوى العالم في الاحتياطيات والاستهلاك، ومن حيث معدل النمو في الطلب على البترول في ظل تنامي الاحتياجات المتزايدة من الطاقة للتنمية الاقتصادية، وازدياد معدلات النمو المرتفعة في الناتج القومي للدول الآسيوية، مما زاد كثيراً في أهمية البترول كمصدر أساس للطاقة".
ويشارك في اللقاء وزراء النفط والاقتصاد من الصين، الهند، اليابان، إيران، العراق، كوريا الجنوبية، سلطنة عمان، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، قطر، البحرين، تايلاند، ماليزيا، باكستان، إندونيسيا، الفلبين، سلطنة بروناي، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك)، والأمين العام لوكالة الطاقة العالمية، والأمين العام للأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي التي تساهم في تنظيم هذا اللقاء. وأوضح المهندس النعيمي أن العلاقة بين المملكة ودول الخليج من جهة وبين الدول المستهلكة للطاقة في القارة الآسيوية من جهة ثانية هي "علاقة اعتماد متبادل، فالكثير من إنتاج البترول الحالي لدول الخليج يتم تصديره إلى دول آسيا"، مؤكدا "أن هذه العلاقة تحتاج إلى جهود مستمرة لتنميتها، وتحقيق التكامل وتطوير المصالح المتبادلة في مجال البترول وغيره من المجالات الاقتصادية". وقال مشيرا"المملكة تنظر إلى النفط باعتباره أحد الروابط المشتركة بين دول شرق آسيا وغربها، كما تدرك في الوقت نفسه أهمية ذلك لتحقيق النماء والرخاء الاقتصادي لكلا الجانبين".
وتابع قائلا إن "استضافة المملكة هذه الاجتماعات تأتي في إطار اهتمامها بتشجيع الحوار وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة بين الدول المنتجة والمستهلكة للبترول في العالم بما يسهم في الحفاظ على استقرار السوق البترولية الدولية، واستمرار الإمدادات النفطية، وتوسعة قطاعات التجارة العالمية". وأضاف في هذا الخصوص "يحظى هذا الموضوع باهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز".
وأشار إلى أن هذا الحوار الذي بدأ قبل ما يزيد على "خمسة عشر عاماً قد توّج بتأسيس الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي بمبادرة رائدة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي دعا في كلمته التي ألقاها ـ عندما كان ولياً للعهد ـ في افتتاح منتدى الطاقة الدولي السابع الذي عقد في الرياض في 21 شعبان 1421هـ إلى إنشاء أمانة عامة دائمة للمنتدى، مبدياً استعداد المملكة لاستضافة الأمانة العامة المقترحة، وفي 17 شوال من عام 1426هـ افتتح خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - مقر الأمانة العامة للمنتدى في حي السفارات في الرياض". وقال "ونحن الآن نرى نتائج تلك المبادرة حيث أصبحت الأمانة تضطلع بدور مهم في التعاون الدولي في مجال البترول والطاقة ، وما يجري اليوم هو نتيجة لهذا التعاون". وتتضمن فعاليات اللقاء جلستي عمل تتناول الأولى عدداً من الموضوعات المتعلقة بمستقبل العرض والطلب في آسيا، وآفاق تجارة البترول في شرق القارة وغربها، إضافة إلى بحث التقلبات والسيناريوهات البديلة. وتناقش الجلسة الثانية الاعتماد المتبادل في مجال الطاقة والاقتصاد بين دول شرق آسيا وغربها، وقضايا الاستثمار في قطاعات التنقيب، والإنتاج، والتكرير، والتسويق، ودور شركات البترول الوطنية والعالمية في ذلك. كما تناقش الموضوعات المتعلقة بأمن الطاقة من المنظور العالمي والآسيوي، ودور الاحتياطيات الاستراتيجية، والطاقة الفائضة، والشفافية، والكفاءة في استهلاك الطاقة، والتعامل معها وتنوع مصادرها في تحقيق ذلك، وكذلك التكاملات في آسيا، وكيف تسهم استثمارات شرق آسيا في تعزيز التنوع الاقتصادي في غرب القارة ودور استثمارات غرب آسيا في تعزيز أمن الطاقة في شرقها، إضافة إلى بحث آفاق التعاون في المستقبل فيما يتعلق بتقنية الطاقة، وتبادل المعلومات، ومراكز البحوث في الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة في قارة آسيا. يشار إلى أن اللقاء الأول للطاولة المستديرة استضافته الهند في كانون الثاني (يناير) 2005 حيث يعقد اللقاء لكبار منتجي ومستهلكي الطاقة في غرب وشرق آسيا كل عامين. ويعد اللقاء أحد أهم التجمعات الدولية في مجال النفط والغاز لإتاحته الفرصة أمام المجتمعين من أجل بلورة علاقات تجارية في النفط والغاز تساهم في تعزيز دور الطاقة في دعم اقتصادات الدول.

سعد الجهلاني
01-05-2007, 09:10 AM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية ويجزاك خير

bosaleh
01-05-2007, 09:10 AM
5 شركات بالنسبة العليا.. وتداولات بـ 10 مليارات ريال
سوق الأسهم السعودية تعود للارتفاع وتكسب 50 نقطة
- فيصل الحربي من الرياض - 14/04/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع بعد عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 50 نقطة ليغلق عند مستوى 7423 نقطة بنسبة ارتفاع 0.69 في المائة. بعد تداول 230 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 257 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت العشرة مليارات ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي أغلق دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول. بينما كسب القطاع الزراعي 154 نقطة بنسبة 3.78 في المائة, وكذلك قطاع الخدمات 50 نقطة بنسبة 2.55 في المائة, وقطاع التأمين 17 نقطة بنسبة 1.19 في المائة. كما ارتفع كل من القطاع الصناعي 159 نقطة بنسبة 0.89 في المائة, وقطاع الأسمنت 38 نقطة بنسبة 0.72 في المائة, وقطاع الاتصالات عشرة نقاط بنسبة 0.43 في المائة. وبدوره ربح قطاع البنوك 38 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.2 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 73 شركة حيث تصدرت خمس شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من شركة أحمد حسن فتيحي، الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار)، شركة الصناعات الزجاجية الوطنية، شركة الشرقية الزراعية، وشركة المنشآت السياحية (شمس). بينما على الجهة المقابلة أغلقت خمس شركات فقط على انخفاض هي كل من: مجموعة سامبا المالية، شركة اللجين، شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، البنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة. فيما أنهى سهم كل من: الشركة السعودية للكهرباء، الشركة السعودية للنقل البحري، الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، شركة الاتصالات السعودية، والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، شركة أسمنت ينبع، شركة الأسمنت السعودية، والبنك السعودي الفرنسي تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد أغلق سهم الشركة السعودية للكهرباء دون تغير عند مستوى 12 ريالا, بعد تداول ثلاثة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 36 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 120.75 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.42 في المائة, حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.9 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 238 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد أغلق دون تغير عند مستوى 59 ريالا, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 44 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 751 ألف سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 82.75 ريال كاسبا ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.3 في المائة, بعد تداول ما يزيد على 905 آلاف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 74 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 664 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 8.5 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 77.75 ريال للسهم. كما تصدر سهم شركة مكة للإنشاء والتعمير قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بحجم تداول لما يزيد على 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 451 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 39.75 ريال بمكسب ريال واحد في كل سهم. فيما جاء سهم شركة المنشآت السياحية (شمس) ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 11 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 638 مليون ريال, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس مرتفعا بالنسبة العليا كاسبا 5.25 ريال عند مستوى 59.75 ريال للسهم الواحد.

bosaleh
01-05-2007, 09:12 AM
لاستثمار بوكسايت الزبيرة ويوفر 2200 فرصة عمل للمواطنين
السعودية تنشئ أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بـ 26 مليارا
- حبيب الشمري من الرياض - 14/04/1428هـ
كشفت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أمس، عن إقامة أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بالشراكة مع مجموعة الكان الكندية يتضمن إنشاء مشروع ألمنيوم متكامل بتكلفة تبلغ 26.2 مليار ريال في رأس الزور لاستثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة الواقعة بين حائل والقصيم، ويشمل تعدين البوكسيت ومصفاة الألومينا ومحطة توليد طاقة ومصهر للألمنيوم.
وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد الله الدباغ رئيس معادن وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه سيتم تأسيس شركة بين الجانبين متوقعا أن توفر الشراكة أكثر من 2200 فرصة عمل مباشرة وأعداد أخرى بشكل غير مباشر. ولفت الدباغ إلى أنه يمكن تأسيس أكثر من شركة تابعة، وأن ذلك يعتمد على آلية التمويل التي ستتم مع البنوك العالمية.
ويهدف المشروع الذي ستتملك الشركة السعودية 51 في المائة منه، والباقي للشركة الكندية، إلى استثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة لإنتاج 720 ألف طن سنويا من مادة الألمنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية في رأس الزور، وسيتم تصدير أكثر من 70 في المائة من الألمنيوم المنتج إلى خارج المملكة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" أمس، عن إقامة أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بالشراكة مع مجموعة الكان الكندية يتضمن إنشاء مشروع ألمنيوم متكامل بتكلفة تبلغ 26.2 مليار ريال في رأس الزور لاستثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة الواقعة بين حائل والقصيم، ويشمل تعدين البوكسيت ومصفاة الألومينا ومحطة توليد طاقة ومصهر للألمنيوم.
وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس "معادن" وكبير إدارييها التنفيذيين، إنه سيتم تأسيس شراكة بين الجانبين متوقعا أن توفر الشراكة أكثر من 2200 فرصة عمل مباشرة وأعداداً أخرى بشكل غير مباشر. ولفت الدباغ إلى أنه يمكن تأسيس أكثر من شركة تابعة وأن ذلك يعتمد على آلية التمويل التي ستتم مع البنوك العالمية.
ويهدف المشروع الذي ستتملك الشركة السعودية 51 في المائة منه، والباقي للشركة الكندية إلى استثمار احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة لإنتاج 720 ألف طن سنويا من مادة الألمنيوم بمواصفات عالمية في المدينة التعدينية في رأس الزور، وسيتم تصدير أكثر من 70في المائة من الألمنيوم المنتج إلى خارج المملكة.
وقع الاتفاق عن شركة معادن رئيسها وكبير إدارييها التنفيذيين الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ فيما وقعه نيابة عن شركة الكان رئيس شركة الكان لمعادن الأساس ميشيل جاك بحضور المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة شركة معادن الذي قال إن في هذا المشروع الذي يعد أكبر مشروع متكامل من نوعه في العالم سيدعم النمو الصناعي في المملكة ويسهم في تنويع الاقتصاد السعودي وتشكيل روافد مالية جديدة للاقتصاد الوطني وإيجاد آفاق من الفرص الوظيفية من خلال فتح مجالات جديدة من الأنشطة الاقتصادية، كما أنه يدعم توجهات المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده نحو التوسع في تنفيذ المشاريع الصناعية الكبيرة التي تفضي إلى نقل وتوطين التقنية المتقدمة. ويتضمن المشروع محطة توليد طاقة قدرتها 1400 ميجاواط لإمداد المشروع بالطاقة واحتياطي بوكسيت قدره 90 مليون طن في منطقة الزبيرة شمال المملكة ما يعني إمكانية التعدين لمدة 30 سنة، ومصفاة ألومنيا بطاقة قدرها 1.60 ألف طن في السنة ومصهر ألمنيوم بطاقة 720 ألف طن في السنة بالإضافة إلى مرافق ميناء والبنية التحتية اللازمة .
وسوف تقام مصفاة الألومينا ومصهر الألمنيوم ومرافق إنتاج الطاقة في المدينة التعدينية الصناعية الجديدة لمعادن في رأس الزور في الساحل الشرقي للمملكة. ويتوقع إنتاج أول معدن خلال الربع الأول من عام 2011 وأول ألموينا بعد سنة أخرى. من ناحيته وصف الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ رئيس شركة معادن، الاتفاق بأنه تعزيز لوضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الصناعات التعدينية ودفعة قوية للجهود الرامية إلى تنمية المنتجات الصناعية السعودية وتطويرها لتحقق التميز والتفوق في محك المنافسة في الأسواق العالمية.
وأشار إلى أن هذه الشراكة الاستراتيجية بين شركة معادن بما لديها من احتياطيات كبيرة من المواد الخام وتوفر الطاقة بأسعار مناسبة والموقع الاستراتيجي للمملكة بين الأسواق العالمية وشركة الكان بما تمتلكه من خبرات عالمية واسعة وتقنية متقدمة في مجال صناعة الألمنيوم ستحقق لهذا المشروع النجاح وسهولة انسياب منتجاته إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم.
وبين الدباغ أن المشروع سيطور احتياطيات خام البوكسايت في الزبيرة والتي تكفي لأكثر من 30 عاماً ويشتمل المشروع على عمليات تصنيع أولية في موقع تمعدن الخام في الزبيرة ، تتمثل في إنشاء المنجم ومرافق البنية التحتية ،كما يتضمن إقامة صناعات تحويلية في المدينة التعدينية في رأس الزور تشتمل على مصفاة للألومينا بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.6 مليون طن سنويا ، ومصهر للألمنيوم بطاقة إنتاجية تبلغ 720 ألف طن سنويا. بالإضافة إلى ميناء كبير لتصدير المنتجات يتكون من ثلاثة مرافئ وخدمات لاستقبال السفن العملاقة، وسيتم توفير الطاقة والبخار والمياه المحلاة لهذا المشروع عن طريق إنشاء محطة كبيرة لتوليد الكهرباء تبلغ طاقتها الإنتاجية 1.400ميجاواط وما زاد عن حاجة المشروع سيتم إضافته إلى الشبكة المحلية. وسترتبط منشآت التعدين مع منشآت الصناعات التحويلية بواسطة خط سكة حديد الشمال – الجنوب التي ينفذها حاليا صندوق الاستثمارات العامة.
وأبان الدباغ أن هذا الاتفاق يتوج جهود "معادن" في إيجاد شركاء استراتيجيين لمشاريعها العملاقة حيث وقعت أخيراً اتفاق الشروط الأساسية للمشاركة الاستراتيجية في مشروع معادن للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية (13) مليار ريال، لاستثمار احتياطيات الفوسفات في شمال المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية ما يحقق لشركة معادن أن تكون الركيزة الثالثة للصناعات السعودية متكاملة مع شركة "سابك" و"أرامكو" السعودية، مؤكدا أن شركة معادن تصمم مشاريعها التعدينية على أحدث المعايير البيئية وفقا لسياستها البيئية التي تتوخى الحذر الشديد في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية في جميع مشاريعها من خلال أساليب تشغيلية متوافقة مع الأنظمة والمعايير والمقاييس البيئية المحلية والدولية.
من جهته عبر ريتشارد إيفنز رئيس شركة الكان وكبير إدارييها التنفيذيين عن سروره للمشاركة في هذا المشروع المتميز في المملكة التي تشهد نهضة تنموية مضطردة. وأشار إلى أن ما يميز الاستثمار في هذا المشروع هو وجود مزيج مثالي من المنافسة يتمثل في توفر مصادر الطاقة وكذلك توافر البوكسايت الخام محليا والبنية الأساسية المتطورة والموقع الاستراتيجي الجيد.
وقال إنه بتضافر الجهود مع استراتيجية شركة الكان للمعادن الأساسية فإن هذا المشروع سيحظى بإمكانيات تحقق له أن يكون واحدا من أقل تكاليف التشغيل في القطاع الصناعي.

bosaleh
01-05-2007, 09:13 AM
الطرح يعيد الثقة في جدوى الاكتتابات بعد الحصص المتواضعة في التجارب السابقة
توقعات بتسجيل "كيان السعودية" سقفا جديدا في تخصيص الأسهم
- محمد البسام من الرياض - 14/04/1428هـ
اعتبر محللون ماليون أن اكتتاب شركة كيان السعودية الذي تستمر عملياته حتى السابع من الشهر الجاري, فرصة مواتية للمشاركين من المواطنين الراغبين في شراء ما يتطلعون إليه من كميات والاستحواذ على حصة تتواءم وتطلعاتهم من رأسمال الشركة وتتلاءم وحجم مخصصاتهم الاستثمارية الموجهة لأسهم الشركة الجديدة.
ويستند هذا الرأي إلى الكمية الضخمة من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أمام الجمهور العام والبالغة 675 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 6.75 مليار ريال، تمثل ما نسبته 45 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 15 مليار ريال، تفرض آلية جديدة من التعاطي مع هذا الكم الهائل من الأسهم، والتي تبرز الاكتتاب على اعتباره أضخم اكتتاب شهدته السوق السعودية. ولعل تحديد الحد الأعلى للاكتتاب بـ 20 مليون سهمٍ للمكتتب الواحد، يؤكد التوجه الذي تتطلع إليه إدارة الشركة بتوسيع مشاركة المواطنين ومساهماتهم في شركات وطنية واعدة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

يبدو أن اكتتاب شركة "كيان السعودية" والذي تستمر عملياته حتى السابع من الشهر الحالي سيكون فرصة مواتية للمشاركين من المواطنين الراغبين في شراء ما يتطلعون إليه من كميات والاستحواذ على حصة تتواءم وتطلعاتهم من رأسمال الشركة وتتلاءم وحجم مخصصاتهم الاستثمارية الموجهة لأسهم الشركة الجديدة. وعلى نحو مغاير لما شهدته الاكتتابات السابقة والتي فرضت فيه عمليات التخصيص ومعادلة "النسبة والتناسب" على المساهمين الجدد كميات محدودة من الأسهم "لا تسمن ولا تغني من جوع" وتقل عن الحد الأدنى المحدد للاكتتاب، نظراً لمحدودية عدد الأسهم المطروحة قياساً بعدد المكتتبين.
أما في "كيان السعودية" فالصورة مختلفة تماماً، فالكمية الضخمة من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب أمام الجمهور العام والبالغة 675 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ 6,75 مليار ريال، تمثل ما نسبته 45 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 15 مليار ريال، تفرض آلية جديدة من التعاطي مع هذا الكم الهائل من الأسهم، والتي تبرز الاكتتاب على اعتباره أضخم اكتتاب شهدته السوق السعودية، ولعل تحديد الحد الأعلى للاكتتاب بـ 20 مليون سهمٍ للمكتتب الواحد وبقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون ريال، بعد أن كان في اكتتاب "ينساب" الذي كان في حينه الاكتتاب الأضخم في تاريخ السوق، 5000 سهم بقيمة إجمالية بلغت 250 ألف ريال، يؤكد التوجه الذي تتطلع إليه إدارة "كيان السعودية" بتوسيع مشاركة المواطنين ومساهماتهم في شركات وطنية واعدة، على نحو ينسجم مع توجهات القيادة العليا في المملكة، والتي دعت منشآت الأعمال إلى إتاحة الفرص الاستثمارية أمام المواطنين التي تمكّنهم من تنمية مدّخراتهم، والمشاركة في النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة.
ويجمع محللون على أن تعزيز فرصة المواطنين في الاستحواذ على عدد أكبر من أسهم الشركات المساهمة، وزيادة حصصهم المتمخضة عن الاكتتابات على نحو يزيد عن الحد الأدنى المحدد للاكتتاب والمقدر بـ 50 سهماً؛ من شأنه أي يحيي ثقة المواطنين ويحفّزهم بجدوى المشاركة في الاكتتابات المطروحة، بعد الإحباطات التي عكستها الحصص المتواضعة التي آلت إليهم نتيجة مشاركتهم في الاكتتابات السابقة، والآمال العريضة التي تلاشت أمام معادلة توزيع الأسهم وعمليات التخصيص، ولاسيما أن كثيراً من المكتتبين في السابق كانوا يضخّون استثمارات ضخمة أملاً في الحصول على الحد الأكبر من الأسهم، إلا أن تلك الأماني كانت غالباً ما تصطدم بمحدودية عدد الأسهم المطروحة مقارنة بالعدد الكبير من المكتتبين.
وتتسع دائرة المفارقات بين اكتتاب "كيان السعودية" والاكتتابات السابقة بحسب المراقبين لتشمل الهدوء النسبي الذي تشهده فروع البنوك المستلمة في هذا الاكتتاب، قياساً بمظاهر التزاحم والتدافع اللافتة التي كانت سمة من سمات الاكتتابات السابقة، ويؤكد المراقبون أن هذا الأمر مردّه إلى حالة الطمأنينة التي تسكن المواطنين وثقتهم بحصولهم على حصة أكبر من الحد الأدنى للاكتتاب من أسهم في "كيان السعودية" دون وجود حاجة إلى ذلك التدافع نظراً إلى الوفرة في عدد الأسهم المطروحة والتي تفتح أمامهم الباب على مصراعيه لتعزيز حصصهم من عمليات التخصيص.

bosaleh
01-05-2007, 09:15 AM
قطاعا الخدمات والزراعة يدفعان مؤشر "بي إم جي" صعوداً
- - 14/04/1428هـ
أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تعاملات اليوم على ارتفاع طفيف بنسبة 0.69 في المائة مغلقاً عند مستوى 395.45 نقطة، بفارق 2.73 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية. وعلى النقيض انخفض إجمالي السيولة المدارة في السوق من 8.9 مليار ريال إلى 6.4 مليار ريال، منخفضة بنسبة 28.0 في المائة عن تداولات جلسة يوم الأحد. تصدر قطاع الخدمات القطاعات الأكثر ارتفاعا لجلسة يوم الإثنين محققاً نسبة ارتفاع بلغت 4.92 في المائة وقيمة إجمالية للتداول وصلت إلى 2.45 مليار ريال، ممثلاً 37.9 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. تصدر سهم "ثمار" لائحة الأسهم الأكثر ارتفاعاً ببلوغه نسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام تداول وأغلق التداول عند مستوى إغلاق 77.00 ريال للسهم. تلاه من حيث الارتفاع سهم "شمس" بنسبة ارتفاع بلغت 9.63 في المائة وأغلق على 59.75 ريال للسهم. سهم "الباحة للاستثمار العقاري" احتل المركز الثالث في القائمة بنسبة ارتفاع بلغت 7.50 في المائة مغلقاً عند مستوى 43.00 ريال للسهم. وعلى صعيد أداء القطاع الزراعي، ارتفع القطاع بنسبة 3.79 في المائة وبفارق 30.61 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية محققا قيمة إجمالية للتداول بلغت 2.12 مليار ريال ممثلاً نسبة 32.74 في المائة من إجمالي قيمة تداول المؤشر. احتل المركز الأول سهم "الشرقية الزراعية" المركز الأول بنسبة 9.48 في المائة وأغلق على مستوى 83.75 ريال للسهم، وحقق قيمة إجمالية للتداول بلغت 500.2 مليون ريال (ما يقارب 23.58 في المائة من إجمالي تداول القطاع). تبعه ارتفاعاً سهم "تبوك الزراعية" بنسبة 7.28 في المائة وأغلق على مستوى 55.25 ريال للسهم. كما حقق كل من سهم "السعودية للأسماك" وسهم "الجوف الزراعية" نسبة ارتفاع بلغت 4.20 في المائة و4.60 في المائة، على التوالي. أغلق الأول على سعر 99.25 ريال للسهم بينما أنهى الثاني التداولات على سعر 45.50 ريال للسهم. وحقق سهم "القصيم الزراعية" و"جازان للتنمية" أقل نسبة ارتفاع في القطاع الزراعي بنسبة 1.15 في المائة و1.82 في المائة، على التوالي. وفي ضوء أداء الأسهم القيادية في المؤشر، ارتفع بنسبة طفيفة سهم "سابك" بنسبة 0.42 في المائة وأنهى التداول على سعر 118.25 ريال للسهم، سهم "بنك الراجحي" أغلق دون تغيير عند مستوى 82.75 ريال للسهم وحقق قيمة إجمالية للتداول بلغت 74.52 مليون ريال. وأخيراً، أنهى القطاع الصناعي التداولات مرتفعاً بنسبة 0.69 في المائة مضيفاً 6.27 نقطة لحصيلة أرباحه. وحقق القطاع قيمة إجمالية للتداول بلغت 1.66 مليار ريال ممثلاً نسبة 25.67 في المائة من إجمالي تداول المؤشر.

bosaleh
01-05-2007, 09:19 AM
السلام عليكم

الله يعطيك العافية ويجزاك خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالرضا والعافية يابوفهد
اللهم اغفر ذنبه ويسر أمره واكشف همه وغمه

bosaleh
01-05-2007, 09:19 AM
أسعار الكهرباء و أداء هيئة المدن تسيطر على لقاء الصناعيين في الشرقية
- "الاقتصادية" من الدمام - 14/04/1428هـ
أكد اللقاء المفتوح للصناعيين الذي استضافته غرفة الشرقية أمس، أهمية التكامل بين الصناعيين وبشكل خاص بين الصناعات الكبيرة والصناعات الصغيرة من خلال تأسيس هيئة وطنية للتصنيع تنبثق منها هيئات وطنية تخصصية لكل قطاع صناعي. وأكد المشاركون في اللقاء الذي نظمته اللجنة الصناعية في الغرفة، بالمشاركة مع جمعيـــــــة الخليــــج للتعلم المؤسسي Gulf SOL أهمية الاستقطاب السليم للشركات العالمية، وذلك وفق شروط تعزيز تنمية الموارد البشرية، ودعم الصناعة المحلية، وتوطين التقنية.
ودعا الصناعيون إلى التركيز على التخصيص كجزء أساس من حل أي مشكلة للقطاع الصناعي، وسلطت مناقشات اللقاء الضوء على عدد من القضايا والموضوعات، التي تهم القطاع الصناعي، وتعد ضرورية لتطوير القطاع ورفع مستوى إسهامه في التنمية الشاملة، أبرزها: بناء المجتمع المتعلم، تحديد مقومات النمو، ورفع مستوى دور التعليم والتدريب والبحوث، لخدمة القطاع الصناعي. وأكدت المناقشات أهمية التعلم في حياة الأفراد، وأهمية غرس هذا الاتجاه وتعميقه في الفترة المبكرة من عمر الفرد
واستعرض اللقاء قائمة الموضوعات التي ينبغي أن تكون محاور للنقاش والدراسة والبحث في اللقاءات المقبلة، وأبرزها: وضوح الأهداف والرؤية، التعليم والتعلم، طرق تفعيل التوصيات والمقترحات، استراتيجية التصنيع، الصناعات التي ينبغي التركيز عليها (غير النفط والغاز)، آلية تقييم أداء المنشآت الصناعية، استعراض بعض التجارب الصناعية المتعثرة فضلا عن الناجحة، المخاطر التي تواجه القطاع الصناعي، هجرة الاستثمارات الصناعية، سوق التدريب. وأشار سلمان محمد حسن الجشي عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة الصناعية، إلى ثلاث قضايا رئيسة تحظى باهتمام القطاع الصناعي في الفترة الحالية، وهي: أسعار الكهرباء، تفعيل أداء هيئة المدن الصناعية، ورفع نسبة السعودة في القطاع الصناعي. ودعا إلى ضرورة تكاتف الصناعيين، لرفع مستوى الأداء لدى القطاع الصناعي، خصوصا في المنطقة الشرقية التي هي عاصمة الصناعة الخليجية. وتناول عبد الحي نظير رئيس جمعية الخليج للتعلم المؤسسي Gulf SOL، تاريخ نشأة الجمعية، وحجم عضويتها، وأهدافها وأهمية المنهج الذي تسعى إلى ترسيخه وتدعو مؤسسات المجتمع، وخصوصا الشركات إلى تبنيه.
واستعرض عددا من التجارب والدراسات العالمية التي تؤكد أهمية التعلم كمنهج في الحياة، وأسلوب للتطور والنمو, توجهات الجمعية التي تعنى بإيجاد نوع من اللقاءات غير التقليدية بين أعضائها من المجالات المختلفة (تعليم، رجال أعمال، خبراء في تخصصات مختلفة )، التي تسعى إلى خدمة المجتمع في قضايا مهمـــة، منها : توطين الوظائف، تكوين شبكة من الشخصيات الإدارية للتعاون في الميادين الاجتماعية المختلفة، رفع قدرات المشتركين في الجمعية، من خلال دورات وبرامج تدريبية لتشجيع الأسلوب الحواري بعيدا عن الأشكال التقليدية للمؤتمرات ( محاضر ومستمعين ). وأشار إلى أن عددا من الجهات الاقتصادية المرموقة، تسعى إلى خدمة المجتمع، من خلال عضويتها في جمعية الخليج للتعلم المؤسسي.
واشتمل اللقاء المفتوح ـ الذي شارك فيه عدد كبير من الصناعيين والمعنيين بقضايا الصناعة من رجال الأعمال في المنطقة الشرقية ـ على ورشتي عمل، أولاهما بعنوان: "كيف تحقق الأرباح من الطفرة الحالية؟ أما الثانية فجاءت بعنوان "تحسين الأداء في الأعمال".
من جانبه, استعرض عبد الله الصانع نائب رئيس اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية المصادر التي توفرها الدولة لمساعدة الصناعيين، مؤكدا أهمية تحديد المسؤوليات والصلاحيات لدى المنشآت الصناعية، ومعرفة المصادر الداعمة للقطاع الصناعي التي يمكن أن تستفيد منها أي منشأة صناعية كصندوق تنمية الموارد البشرية، وصندوق التنمية الصناعي من خلال برنامج تنمية الصادرات وغيرها من المؤسسات الخدمية الحكومية وشبه الحكومية
وقال الصانع إن السوق المحلية تحفل بالمكاتب الاستشارية، ومكاتب المحامين والاستشاريين القانونيين، ومؤسسات الدعاية والإعلان وجميعها تقدم خدماتها، ويمكن للصناعيين التوجه إليها والاستفادة من إمكاناتها من باب التخصص بما ينعكس على نمو القطاع الصناعي.

bosaleh
01-05-2007, 09:21 AM
زيادة رأسمال "الحكير" إلى 700 مليون ريال
- - 14/04/1428هـ
وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه ‏زيادة رأسمالها من 400 مليون ريال إلى 700 مليون ريال، وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون في سجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 300 مليون ريال من بند أرباح مستبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من 40 إلى 70 مليون سهم بزيادة قدرها 30 مليون سهم.

bosaleh
01-05-2007, 09:23 AM
"التعاونية" تبيع جزءا من محفظتها الاستثمارية
- - 14/04/1428هـ
أعلنت شركة التعاونية للتأمين عن بيع جزء من محفظتها الاستثمارية للمساهمين وعمليات التأمين. وقد نتج عن عملية البيع تحقيق الشركة ربحا صافيا بلغ 41 مليون ريال، وستدرج هذه الأرباح في قائمة الدخل للربع الثاني للسنة المالية 2007.

bosaleh
01-05-2007, 09:24 AM
"الورق": توزيع أرباح 2006 في 12 الجاري
- - 14/04/1428هـ
أعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق أن الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006 بواقع 0.50 ريال للسهم الواحد سيتم توزيعها يوم السبت 12 أيار (مايو) الجاري، وذلك عن طريق فروع البنك الأهلي التجاري في جميع أنحاء المملكة، علماً بأن أحقية هذه الأرباح هي للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة الرسمية بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية يوم السبت 21 نيسان (أبريل) الماضي، كما أن توزيع الأرباح سيكون على النحـو التالي: أولا: المساهمون الذين لديهم محافظ استثمارية مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم البنكية، وفي حالة تعثر الإيداع عليهم مراجعة أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري واستلامها نقداً بموجب بطاقة الأحوال المدنية بعد تعبئة نموذج تحديث بيانات المساهم الموجود على موقع الشركة أو طلبه من إدارة شوؤن المساهمين. ثانياًً: المساهمون الذين لم تربط محافظهم بحسابات بنكية صحيحة وقد حدثت سجلاتهم في سجل أرباح المساهمين في الشركة ستحول أرباحهم إلى حساباتهم.

bosaleh
01-05-2007, 09:26 AM
11.4 % فائض تغطية الاكتتاب في "عسير"
- - 14/04/1428هـ
أعلنت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، أنه تمت تغطية أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب وعددها 45.1 مليون سهم بقيمة 1.21 مليار ريال, حيث بلغت حصيلة الاكتتاب 1.35 مليار ريال بزيادة قدرها 135.6 مليون ريال من إجمالي قيمة الأسهم التي عرضت للاكتتاب أي بزيادة نسبتها 11.14في المائة.
وتم البدء في رد الفائض اعتبارا من أمس, وسوف يتم الإعلان عن اكتمال إيداع الأسهم المخصصة في محافظ المكتتبين في موعد لاحق. وسوف تكون عملية تخصيص أسهم حقوق الأولوية للمساهمين المستحقين الذين طلبوا الاكتتاب بنسبة ما يملكونه من أسهم في تاريخ الأحقية ويوزع الباقي من الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها من قبل مستحقيها على المساهمين المستحقين الذين طلبوا أكثر من نصيبهم وفق مبدأ النسبة والتناسب. أما بالنسبة لمستحقي كسور الأسهم فسيتم جمع كسور الأسهم في محفظة واحدة، ومن ثم تباع بسعر السوق ويوزع الفائض من سعر الطرح على المساهمين المستحقين، كل حسب كسوره.

bosaleh
01-05-2007, 09:28 AM
"إياك للتأمين" تباشر عملها عقب عموميتها التأسيسية اليوم
- - 14/04/1428هـ
توقعت شركة "إياك" للتأمين السعودية التي ستقر جمعيتها التأسيسية في اجتماعها اليوم الثلاثاء، مباشرة أعمالها تحقيق حصة سوقية نسبتها 6 في المائة بما يعادل مليار ريال خلال الفترة المقبلة. وقال الدكتور صالح ملائكة رئيس مجلس الإدارة عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة الأم " سلامة الإماراتية " في دبي أمس، إن مجلس إدارة الشركة سيعقد اجتماعه الأول عقب انتهاء أعمال الجمعية التأسيسية تمهيدا لإطلاق عمليات الشركة في السوق السعودية.
وتوقع ملائكة أن تحتل "إياك" المركز الثاني في سوق التأمين في المملكة من حيث عدد أقساط التأمين مضيفا أن السوق السعودية تعد أكبر سوق تأمينية في الخليج تقدر بنحو 4 مليارات ريال يتوقع أن تقفز خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 15 مليار ريال وسط تزايد عدد الشركات التي قد تصل إلى 30 شركة. وأوضح أن إعادة هيكلة سوق التأمين السعودية والتوجه بإلزامية التأمين الطبي وتأمين السيارات سيجعل من السوق السعودية أكبر سوق للتأمين التكافلي في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة حيث يقدر حجم السوق العالمية بنحو 4.5 مليار دولار ومن المتوقع أن يصل إلي 15 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. وأقرت عمومية "سلامة الإماراتية" توزيع أرباح نقدية عن العام الماضي وإعادة شراء 10 في المائة من أسهم الشركة.

bosaleh
01-05-2007, 09:30 AM
اليوم .. دول الخليج تنهي أزمة "الاتحاد الجمركي" باستقطاع 5 % من الإيرادات
- حبيب الشمري من الرياض - 14/04/1428هـ
أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر مسؤولة في أمانة مجلس التعاون الخليجي ، أن الدول الست تقترب من اعتماد الآلية الجديدة لتحصيل إيرادات الاتحاد الجمركي التي تتمثل في استقطاع نسبة 5 في المائة من الإيرادات لكل دولة، على أن توضع في صندوق مشترك لهذا الغرض، وذلك خلال الاجتماع الذي تستضيفه الأمانة في الرياض اليوم لمسؤولين من وزارات المالية والاقتصاد.
وقال لـ "الاقتصادية" أمس محمد بن عبيد المزروعي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون أن الأمانة ستعرض الدراسة التي أعدتها في هذا الغرض على اجتماع وكلاء وزارت المالية والاقتصاد بعد أن رحب بها أعضاء لجنة الاتحاد الجمركي.
وبين المزروعي أن المؤشرات الأولية تؤكد أن دول الخليج تتجه إلى هذا الخيار بعد أن تبين من خلال دراسات أجريت على مدى ثلاث سنوات أن حجم ما يتم توزيعه بين الدول من متحصلات الجمارك لا يتجاوز 5 في المائة، وبالتالي فإن "عملية التحصيل لا تحتاج لكل هذا الجهد والاجتماعات التي تعقد من أجلها".
وشدد المسؤول الخليجي على أن الإجراء الجديد في حال إقراره سيلغي الحاجة للبيانات الجمركية والفواتير التي تتبادلها دول مجلس التعاون سابقا لرصد السلع الواردة المحصل عليها رسوم جمركية، وأن ذلك سيسهل علميات التبادل التجاري بين الدول الست.
وقالت أمانة مجلس التعاون الخليجي إن وكلاء وزارت المالية والاقتصاد سيعقدون اجتماعا تحضيرا للاجتماع المقبل للجنة التعاون المالي والاقتصادي وهي اللجنة التي يرأسها وزراء المالية والاقتصاد في دول التجمع الإقليمي.
وبين المزروعي أن الاجتماع سيناقش توصيات لجنة الاتحاد الجمركي، وتوصيات أخرى تتعلق بتوصيات لجنة السوق المشتركة، حيث ستستعرض متطلبات السوق وتوصيات ومقترحات لدعم هذا التوجه من خلال تفويض جهات استشارية لإجراء مسح ميداني لدول المجلس لرصد رأي الخليجيين حول استفادتهم من السوق المشتركة، والتأكد من مدى معرفتهم بهذه التطورات على صعيد حياتهم العامة، فضلا عن الاتصال بالغرف التجارية والصناعية لاستقصاء آراء رجال الأعمال حول هذا الأمر.

bosaleh
01-05-2007, 09:32 AM
انخفاض أسعار النفط الخام بفعل مبيعات جني الأرباح
- لندن - رويترز: - 14/04/1428هـ
انخفضت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد ارتفاع الأسعار في الجلسة السابقة بسبب المخاوف الناتجة عن الأوضاع في الشرق الأوسط.
وقال محللون فنيون، إن ارتفاع الأسعار الأسبوع الماضي هيأ السبيل لمزيد من الارتفاع بما قد يدفع الأسعار إلى 70 دولارا للبرميل قريبا. لكن المضاربين في سوق نايمكس الأمريكية قلصوا مراكزهم الدائنة في المعاملات الآجلة الأسبوع الماضي من أعلى مستوياتها منذ ثمانية أشهر وفقا لما قالته هيئة المعاملات السلعية الآجلة. وفي الأسبوع الماضي أسهمت التوترات في الشرق الأوسط وعدم كفاية إمدادات البنزين في الولايات المتحدة في رفع سعر مزيج برنت نحو دولارين للبرميل. وقالت السعودية يوم الجمعة إنها ألقت القبض على أكثر من 170 مشتبها بهم وضبطت أسلحة وأموالا لدى سبع خلايا مسلحة من بينها طيارون كانوا يستعدون لعمليات انتحارية. وانخفض سعر مزيج برنت 22 سنتا لعقود
حزيران (يونيو) إلى 68.19 دولار للبرميل. وانخفض الخام الأمريكي الخفيف لشهر يونيو 33 سنتا إلى 66.13 دولار للبرميل. وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) ستة دولارات إلى 597.75 دولار للطن.
على صعيد ثان, أعلن وزير النفط الكويتي في بيان أمس أن بلاده حققت كشفا "مهما" للنفط الخفيف والغاز في منطقة الظبي في شمال البلاد. وقال وزير النفط الشيخ علي الجراح الصباح في البيان إن النتائج الأولية تشير إلى توافر كمية كبيرة من الخام الخفيف وكميات ضخمة من الغاز المصاحب، لكنه لم يورد تقديرا لحجم الحقل.

bosaleh
01-05-2007, 09:33 AM
جني الأرباح يتراجع باليورو عن مستوياته القياسية أمام الدولار
- لندن – رويترز: - 14/04/1428هـ
تراجع اليورو الأوروبي أمس عن المستوى القياسي الذي سجله الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي مع إقبال المستثمرين على البيع لجني الأرباح رغم أن تباطؤ معدل التضخم لم ينل من التوقعات بمزيد من قرارات رفع الفائدة الأوروبية. وارتفع الين الياباني بصفة عامة في معاملات خفيفة مع إغلاق أسواق المال اليابانية في اليوم الأول من عطلات الأسبوع الذهبي. وسيغلق اليوم العديد من الأسواق في آسيا وأوروبا بمناسبة عيد العمال.
ودعمت بيانات اقتصادية قوية التوقعات بزيادة الفائدة الأوروبية مرة واحدة على الأقل مما ساعد في رفع اليورو في وقت يتوقع فيه أن تنخفض أسعار الفائدة الأمريكية وتبقى فيه أسعار الفائدة اليابانية على مستوياتها المتدنية.
وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي نما بأبطأ معدل له منذ أربع سنوات في الربع الأول من العام الجاري مما دفع الدولار إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل العملة الأوروبية الموحدة.
ودفع ذلك المستثمرين إلى بيع اليورو لجني الأرباح أمس, رغم أن محللين قالوا إن اليورو قد يرتفع إلى مستويات جديدة هذا الأسبوع إذا ظلت البيانات الأمريكية دون التوقعات.
وانخفض اليورو 3 في المائة إلى 1.3606 دولار متراجعا عن المستوى القياسي الذي سجله يوم الجمعة وهو 1.3682 دولار.

bosaleh
01-05-2007, 09:35 AM
تستضيفه الأردن.. ويستمر 3 أيام بمشاركة السياسيين وقادة المجتمع المدني
1000 شخصية تبحث التنوع في "المنتدى الاقتصادي حول الشرق الأوسط"
- حبشي الشمري من الرياض - 14/04/1428هـ
تشارك نحو ألف شخصية من 50 دولة في فعاليات"المنتدى الاقتصادي حول الشرق الأوسط"، الذي تستضيفه الأردن خلال الفترة من 18 إلى 20 أيار (مايو) الجاري. ويناقش الحشد الكبير من قادة الأعمال والسياسة والمجتمع المدني أبعاد فكرة "توظيف التنوع على أرض الواقع" التي يتمحور حولها الاجتماع السنوي الحالي للمنتدى الاقتصادي العالمي.
ومن المقرر أن يلقي الملك عبد الله الثاني ملك الأردن كلمة افتتاحية حول الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه المشاركون في المنتدى الاقتصادي من خلال تزويد المنطقة بالخبرات القيادية اللازمة في مجالات حل الصراعات والتعاون الاقتصادي والتنمية.
ويسلط الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام، الضوء على الجهود الرامية إلى تسريع التنوع الاقتصادي في وقت تشهد فيه المنطقة ازدهاراً غير مسبوق، مع التركيز على الضرورة الملحة لتعزيز السلام والتفاهم المتبادل في منطقة تحفل بالتنوع الديني والعرقي. وستتضمن الجلسات نقاشات حول القطاعات المستقبلية وتعزيز فهم القطاعات الجديدة التي تلعب دوراً في إعادة تشكيل اقتصادات المنطقة، وحول الاستقرار والسلام والعلاقات الدولي، حيث ستعقد ندوة نقاش بين أبرز القادة السياسيين المشاركين حول الطريق إلى السلام والأمن في الشرق الأوسط، وكذلك حول المجتمع والتغيير لبحث المتطلبات الأساسية الكفيلة بمواجهة التحديات في زمن المتغيرات.
وتضم قائمة كبار القادة السياسيين الذين من المنتظر أن يشاركوا في المنتدى: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، طارق الهاشمي نائب رئيس العراق، الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد والقائد العام لقوة دفاع البحرين، عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، برهم صالح نائب رئيس وزراء العراق، الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في الكويت، عبد الرحمن بن حمد العطيه أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد في الإمارات، رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة في مصر، حامد كرزاي رئيس أفغانستان، عبد الله أحمد بدوي، رئيس وزراء ماليزيا، شوكت عزيز رئيس وزارء باكستان، ستجيبان ميسك رئيس جمهورية كرواتيا، ماهيندا راجاياكما رئيس سريلانكا إلياس أنكونيو ساكو رئيس السلفادور، شيمون بيريز نائب رئيس وزراء إسرائيل، تسيبي ليفني نائب رئيس الوزراء وزيرة خارجية إسرائيل، جون ريد وزير الداخلية البريطاني، دينا باول مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الدبلوماسية العامة، أورين هاتش السيناتور الأمريكي عن ولاية يوتاه، وجوردون سميث، السناتور الأمريكي عن ولاية أوريجون.
وسيشارك في ترؤس جلسات الاجتماع هانس باول بيركنز الرئيس التنفيذي لمجموعة بوسطن الاستشارية، فادي غندور الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة أرامكس إنترناشيونال الأردن، خلدون المبارك الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مبادلة للتنمية في الإمارات، سعيد المنتفق رئيس مجلس إدارة تطوير ورئيس منظمة القيادات العربية الشابة، ليندا روتنبرج المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمنظمة إنديفور جلوبال، سيشاسايي عضو منظمة القيادات العالمية الشابة والعضو المنتدب لشركة آشو ليلاند، ومارتن سوريل الرئيس التنفيذي لمجموعة دبليو بي بي.

bosaleh
01-05-2007, 09:41 AM
أكدوا الترابط الوثيق بين العوامل الاقتصادية والظروف السياسية
اقتصاديون : السيولة المتزايدة تشجع على تنويع الاستثمارات في المنطقة
- "الاقتصادية" من الرياض - 14/04/1428هـ
أكد لـ "الاقتصادية" أمس، خبراء عرب أهمية توقيت انعقاد "المنتدى الاقتصادي العالمي"، لافتين إلى أن ظروفا متعددة، منها عودة رساميل ضخمة إلى المنطقة خلال السنوات الست الماضية، تشكل عوامل إيجابية في تنويع الاقتصاد في الشرق الأوسط.
وفي هذا السياق، شدد الدكتور جاسم حسين رئيس وحدة البحوث الاقتصادية في جامعة البحرين، على أهمية المؤتمر في ظل وجود سيولة مالية في منطقة الشرق الأوسط نتيجة ارتفاع أسعار النفط. واعتبر أن هناك ترابطا عضويا وثيقا بين الأوضاع السياسية والشؤون الاقتصادية، لافتا إلى أن من الأهمية بمكان تحقيق قدر من الاستقرار السياسي لضمان توافر أرضية مواتية للاستثمار.
وأكد أن الظروف الحالية مواتية لتسريع آلية التنوع الاقتصادي في دول المنطقة، وبخاصة في ظل عودة رساميل ضخمة إلى المنطقة منذ أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001، إضافة على السيولة المتزايدة بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية. وشدد على حتمية توظيف الفوائض النفطية لتفعيل التنويع الاقتصادي من خلال تنمية الاستثمارات في الصناعة، السياحة، والقطاع الخدمي.
ووافقه الدكتور عصام الملا العضو المنتدب للمجموعة السعودية المصرية القابضة للاستثمار، بأن المنتدى الاقتصادي العالمي فرصة لجذب الاستثمارات البينية والعالمية إلى المنطقة العربية. وذهب إلى أن العلاقة بين العوامل الاقتصادية والسياسية "علاقة ارتباط قوية"، مشيرا إلى أن التفاعلات السياسية تشكل المناخ السياسي في المنطقة بصورة جلية، و"هو ما يؤثر في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية إلى المنطقة".
وأكد الخبير الاستثماري أهمية تيسير منابر الحوار بين الشارعين العربي والغربي فيما يتعلق بقضايا سوريا وإيران والعراق، وفتح أسس الحوار بين الحكومات العربية والشارع العربي لكل دولة على حدة حتى لا تكون هناك فجوة سياسية بين المجتمع العربي وحكوماته، كل ذلك يؤدى إلى استقرار سياسي ولا سيما لو تم دعم ذلك إعلاميا من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.
وأشار الدكتور الملا إلى أن تنوع الاقتصاد يمكن أن يتأتى من خلال الاستثمارات المشتركة، وأن ذلك يهدف إلى تقليل مخاطر الاستثمار سواء داخل الدولة الواحدة أو في المنطقة ككل، وذهب إلى حد تأكيد أن "تقليل المخاطر هو أحد جناحي أي استثمار حقيقي (مباشر)، أو مالي (غير مباشر)، إذ إن أي استثمار كفء يهدف إلى تقليل المخاطر مع الحصول على أعلى عائد وهو الجناح الثاني للاستثمار".
وخلص إلى أهمية الاستقرار السياسي في توفير بيئة مناسبة للاستثمار، وأن تقليل المخاطر يمكن أن يتم من خلال التنويع والحصول على أعلى عائد ممكن مع ربط الاستثمار الحقيقي بكفاءة البورصات العربية في تداول الاستثمار في المنطقة.
واقترح الدكتور الملا أن يتم تكوين لجنة للاستثمار العربي، تهدف إلى التعريف بمناخ الاستثمار العربي وفرص هذه الاستثمارات وتحديد الفرص التسويقية المناسبة التي تمثل فرصا لمشروعات حقيقية أمام المستثمرين الأجانب.
من جهته، شدد الدكتور بندر العبد الكريم الخبير المصرفي على أهمية الإفادة من تجارب الدول المتقدمة مع التحديات التي تعترض مسيرة التنمية في المنطقة، ومنها البطالة، وأهمية تعريف المستثمرين الأجانب بالتحديات الاقتصادية، وعلاقتها بالعوامل الأخرى التي تحيط بالمنطقة، ومنها الشأنان السياسي والأمني.
ولفت إلى أن عوامل عديدة يمكن أن تسهم في تنشيط استقطاب الرساميل والخبرات الأجنبية إلى المنطقة، ومنها المخزون الهائل من النفط والغاز، وعدم وجود استثمار يوازي حجم الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط، وزيادة الاستهلاك في المنطقة تبعا لذلك.
وأكد أهمية الدور الذي يمكن أن تؤديه منطقة الشرق الأوسط عالميا، على اعتبار أنها محور تلاقي الحركة التجارية بين قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا، لافتا إلى أن ما لا يقل 80 في المائة من الحركة التجارية العالمية تمر عبر منطقة الشرق الأوسط.

bosaleh
01-05-2007, 09:51 AM
شركات الطيران في الشرق الأوسط تتصدر حركة نقل الركاب عالميا
- جنيف - رويترز: - 14/04/1428هـ
قالت الرابطة الدولية للنقل الجوي (أياتا) امس إن حركة نقل الركاب جوا على مستوى العالم نمت بنسبة 7 في المائة في الربع الأول من العام الجاري بفضل ارتفاع الطلب على السفر للعمل والسياحة في القوى الاقتصادية الرئيسة.
يذكر أن حجم عمليات الشحن الجوي فيما بين الدول والذي يعتبر مؤشرا أساسيا لحال التجارة العالمية زاد بنسبة 2.7 في المائة فقط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بالمقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال جوفاني بسينياني المدير العام للرابطة: إن المنافسة مع وسائل النقل الأخرى وخاصة بحرا تعمل على بقاء النمو دون مستوى توقعاتنا للعام 2007 والبالغة 5.5 في المائة.
وكانت شركات الطيران في الشرق الأوسط هي الاستثناء إذ شهدت نموا في الطلب على الشحن الجوي بلغ 14.6 في المائة بفضل التوسع في خطوط الطيران وزيادة حجم البضائع القابلة للتلف. كما تصدرت شركات الطيران في الشرق الأوسط أيضا حركة نقل الركاب على المستوى العالمي في الربع الأول بنمو بلغ 19.7 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الماضي.
وسجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضا سنويا بنسبة 7.2 في المائة في الطلب على الشحن خلال الربع الأول بينما بلغ الانخفاض في أوروبا 0.2 في المائة وسجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية نموا في الطلب على الشحن بنسبة 0.1 في المائة.
ونمت حركة نقل الركاب في أمريكا الشمالية 6.1 في المائة وفي أوروبا 6.6 في المائة لكن أمريكا اللاتينية شهدت انكماشا بنسبة 2.8 في المائة.
وتمثل الرابطة 250 شركة طيران تتولى 94 في المائة من حركة النقل الجوي المنتظمة في العالم. وتتوقع الرابطة أن تحقق صناعة الطيران أرباحا قياسية تبلغ 3.8 مليار دولار هذا العام.

bosaleh
01-05-2007, 10:12 AM
شركة سعودية - باكستانية موّلت مشاريع صناعية بـ 520 مليون ريال في 2006
- "الاقتصادية" من الرياض - 14/04/1428هـ
موّلت الشركة السعودية - الباكستانية للاستثمار الصناعي والزراعي مشاريع خلال عام 2006 بنحو 520 مليون ريال، بزيادة تقدر بنحو 17 في المائة عن العام السابق.
وأوضح الدكتور عبد الله بن ثنيان الثنيان رئيس مجلس إدارة الشركة، أن القطاعات التي شملها الاستثمار والتمويل امتدت من القطاعات التقليدية مثل صناعات النسيج، الأسمنت، السكر، والتصنيع الغذائي لتشمل قطاعات الاتصالات، الإعلام، الطاقة، والتشييد. وبيّن أن حجم التمويل والاستثمار المعتمد والمستغل خلال عام 2006 ارتفع نحو 10 في المائة مقارنة بالعام السابق، مما انعكس إيجابا على حركة النشاط الاقتصادي في السوق الباكستانية.
واستطرد الدكتور الثنيان قائلاً إن معدلات استرداد وتسديد القروض والتسهيلات ارتفعت عن العام الماضي، إذ بلغت نحو 275 مليون ريال مقارنة بمبلغ 269 مليون ريال في العام السابق مما أسهم في دفع حركة الدوران الداعم لتعزيز قدرات القطاعات الصناعية والزراعية التنافسية في مواجهة المتغيرات الإقليمية والدولية وتوسيع نشاط قطاع الأعمال بشكل عام.
وأضاف الدكتور الثنيان أن الشركة في إطار استقطاب المزيد من رؤوس الأموال لتوسيع دوائر النشاط الاقتصادي في باكستان افتتحت أخيرا مكتبا تمثيليا لها في مدينة الرياض، مشيرا إلى أن الشركة السعودية - الباكستانية ومنذ انطلاقتها في تمويل المشاريع الصناعية والزراعية وتقديم التسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص بغية تفعيل دوره في دفع عملية التطور والتنمية في باكستان تمكنت من منح نحو 2563 مليون ريال متضمنة مساهمتها في وحدات اقتصادية بنحو 557 مليون ريال في 2006.
واختتم الدكتور الثنيان تصريحه بأنه على الرغم من المتغيرات والمستجدات الإقليمية والدولية المحيطة بالمنطقة وآثارها على حركة استقطاب الأموال واستثمارها إلا أنها وبفضل تطبيقاتها السياسات المتحفظة والحكيمة التي تنتهجها تمكنت من تحقيق نتائج مالية مميزة عام 2006.
يُذكر أن الشركة السعودية - الباكستانية أنشئت مناصفة بين السعودية وباكستان بهدف تمويل المشاريع الصناعية والصناعات الزراعية ودفع عجلة التطور في باكستان، وللشركة مقر رئيس في إسلام أباد وفروع متفرعة في كل من كراتشي ولاهور، وقد تمكنت بفضل إدارتها وتميز أدائها من الحصول على التقييم الائتماني طويل الأجل من الدرجة AA+ وكذلك منحت تقييما ائتمانيا قصير المدى من الدرجة A1+ بواسطة الشركة المصنفة للائتمانات المحدودة، وهي شركة متفرعة من الشركة اليابانية لتقييم الائتمانات وقد حافظت الشركة الباكستانية على فئات التقييم هذه.

bosaleh
01-05-2007, 10:24 AM
تظاهرة محلية وعالمية في معرض الرياض الدولي للساعات والمجوهرات
- "الاقتصادية" من الرياض - 14/04/1428هـ
تستضيف العاصمة السعودية الرياض معرض الرياض الدولي للساعات والمجوهرات والمقتنيات الثمينة والألماس في 14 أيار (مايو) المقبل في فندق الفيصلية بمشاركة دولية وعالمية من خارج السعودية، وشركات محلية ضخمة وذلك برعاية إعلامية من قبل الشركة السعودية للأبحاث والنشر.
وأوضح عارف بن سعد الحربي الرئيس التنفيذي لأرض المعارض، أن المعرض الذي تستمر فعالياته أربعة أيام، سيعرض لأول مرة في المملكة مجوهرات نادرة مصنوعة يدويا من تصميم شركات هندية تتميز بالحرفية ودقة التصميم اليدوي النادر، إضافة إلى عرض أحدث ما توصلت إليه صناعة الذهب والساعات المرصعة بالألماس، والأحجار الكريمة، واللؤلؤ، والمجوهرات الثمينة.
وأضاف الحربي أنه سيقام على هامش المعرض عدد من البرامج الثقافية حول صناعة المجوهرات، وورش عمل تدريبية مجانية مخصصة للنساء تهدف إلى التعرف على معدن الألماس وخواصه ومميزاته، والكشف عن زيفه ونقاء معدنه، إضافة إلى التعرف على المواصفات العالمية المعتمدة لتصنيف معدن الألماس GIA مثل درجة اللون والنقاء، وكيفية التعامل مع التقنيات والأجهزة الحديثة لفحص الألماس والتحقق من جودته.
وتوقع الحربي أن يشهد المعرض تفاعلاً كبيراً من قبل سيدات الأعمال والمهتمات باقتناء المعادن النفيسة من السعوديات والخليجيات والعرب اللاتي ستعرض تصاميمهن في المعرض سواء عن طريق التصاميم اليدوية، أو التي صممت بالميكنة المتقدمة في مجال الذهب والمجوهرات التي تعتمد كذلك على الحرفية اليدوية في مجال تسخير الآلة لخدمة الأفكار الإبداعية. وقال الحربي إن المصممات الخليجيات يرغبن من خلال المعرض في إدخال طابع الذوق العربي المتميز على التصاميم العالمية التي لاقت رواجاً كبيراً في المعارض المشابهة في دول المنطقة.
يشار إلى أن السعودية تعد من أكثر الدول استهلاكا للذهب، وتحتل المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً، وحققت العام الماضي مبيعات قدرت بنحو 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار) وقد زاد استهلاكها من مبيعات الذهب بنحو 10 في المائة، لتصل إلى 37.7 طن ، فيما توقع عدد من خبراء الذهب أن يزيد الاستهلاك خلال المرحلة المقبلة التي تتزامن مع قرب موسم الزواج والإجازات، وقرار الحكومة السعودية بتخفيض الجمارك على المجوهرات والمعادن الثمينة إلى 5 في المائة فيما زادت المبيعات بنسبة تقارب 20 في المائة.
وكشف الحربي أن هناك شركات عالمية من الهند وتايلاند تعوّل على هذا المعرض لعرض منتجاتها والرغبة في مجال صقل وتشكيل الألماس، وذلك في ظل ارتفاع مبيعات تلك المعادن الثمينة في المملكة، واستيعاب السوق السعودية نحو 50 في المائة من إنتاج المصانع الهندية والتايلاندية.

bosaleh
01-05-2007, 10:30 AM
الملك يدشّن31 مشروعا لـ "التعليم الفني" في الشمال بـ 1.6 مليار
- أيمن الرشيدان من الرياض - 14/04/1428هـ
يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله خلال، زيارته المرتقبة لشمال المملكة، 31 وحدة تدريبية تابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بتكلفة إجمالية قدرها 1.6 مليار ريال.
من جانبه، أوضح الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة، أن مشاريع المؤسسة في الحدود الشمالية تشمل إنشاء وتجهيز كليات تقنية، ومعاهد تقنية للبنات، ومعاهد للتدريب المهني، وإنشاء وتجهيز معاهد التدريب المهني في سجون سكاكا، عرعر، رفحاء، وتبوك.
وتحظى منطقة تبوك بـ 13 مشروعا تدريبيا، تبلغ تكلفتها الإجمالية 689 مليون ريال، فيما يبلغ نصيب منطقة الحدود الشمالية ثمانية مشاريع تدريبية، يبلغ إجمالي تكلفتها 394 مليون ريال، في حين تحظى منطقة الجوف بعشرة مشاريع تدريبية، بقيمة 540 مليون ريال.

في مايلي مزيداُ من التفاصيل:

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز 31 وحدة تدريبية تابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، خلال زيارته المرتقبة إلى منطقة الحدود الشمالية بتكلفة إجمالية قدرها مليار و600 مليون ريال.
أكد ذلك الدكتور غازي القصيبي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، مشيدا بحرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على دعم الشباب السعودي من خلال إنشاء المشاريع التدريبية العملاقة في جميع مناطق ومدن المملكة ودعم خطط السعودة وبرامج التوظيف.
من جانبه، أوضح الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة، أن مشاريع المؤسسة في الحدود الشمالية تشمل إنشاء وتجهيز كليات تقنية، ومعاهد عليا تقنية للبنات، ومعاهد للتدريب المهني، وإنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني في كل من سجن سكاكا، عرعر، رفحاء، وتبوك. كما تحظى منطقة تبوك بـ 13 مشروعا تدريبيا، تبلغ تكلفتها الإجمالية 689 مليون ريال، تشمل إنشاء وتجهيز ثلاث كليات تقنية في كل من تبوك، أملج، والوجه، بتكلفة مالية تقدر بـ 285 مليون ريال، وإنشاء وتجهيز معهد التدريب الفني بقيمة 14 مليون ريال وإنشاء وتجهيز معهدين عاليين تقنيين للبنات، في تبوك والوجه، بتكلفة 144 مليون ريال واستبدال معهد التدريب المهني في كل من تبوك، ضباء، تيماء، الوجه، أملج، وحقل، بقيمة 240 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني في سجن تبوك بمبلغ ستة ملايين ريال.
وستحظى منطقة الحدود الشمالية بثمانية مشاريع تدريبية، يبلغ إجمالي تكلفتها 394 مليون ريال، تتمثل في إنشاء وتجهيز كليتي تقنية في عرعر ورفحاء، بقيمة 190 مليون ريال وإنشاء وتجهيز المعهد العالي التقني للبنات في عرعر بتكلفة 72 مليون ريال، إضافة إلى استبدال ثلاثة معاهد تدريبية مهنية في عرعر، طريف، ورفحاء، بقيمة 120 مليون ريال وإنشاء وتجهيز معهدين للتدريب المهني في سجني عرعر ورفحاء بـ 12 مليون ريال. في حين تحظى منطقة الجوف بعشرة مشاريع تدريبية، بقيمة 540 مليون ريال، تمثل إنشاء وتجهيز كليتي تقنية في الجوف والقريات، بقيمة 190 مليون ريال، وإنشاء وتجهيز معهدين عاليين للتقنية للبنات في الجوف والقريات بتكلفة 144 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء وتجهيز أربعة معاهد للتدريب المهني، في الجوف، دومة الجندل، القريات، وطبرجل، بقيمة 160 مليون ريال واستبدال معهد مهني في الجوف بقيمة 40 مليون ريال، وأخيرا إنشاء وتجهيز معهد التدريب المهني في سجن سكاكا بنحو ستة ملايين ريال.
وذكر الغفيص أن المؤسسة تسعى من خلال التوسع في إنشاء المشاريع التدريبية الجديدة في جميع مناطق ومدن المملكة إلى رفع أعدد المتدربين وسد احتياج القطاع الخاص من الكوادر الوطنية المؤهلة في جميع التخصصات التي تحتاج إليها سوق العمل.

bosaleh
01-05-2007, 10:36 AM
متى يتم إنشاء الجمعية الملكية للفضاء والطيران؟
- الأمير فواز بن ناصر بن فهد بن فيصل آل سعود - 14/04/1428هـ
fn@nafa.net

صناعة الطيران في السعودية بدأت تتطور خلال السنوات الخمس الماضية بشكل بث روح النشوة والتفائل لدى المهتمين بهذه الصناعة بشكل عام ولدى محبي الطيران بشكل خاص، وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 217 وتاريخ 8/9/1421هـ الموافق 4/12/2000م بإنشاء نادي الطيران السعودي ليكون هيئة مستقلة غير ربحية، وذلك لتشجيع علم وفن الطيران ولتحفيز إشراك العامة في الأمور المتعلقة بالطيران.
ورغم أن هذا القرار كان نقلة نوعية وعلامة بارزة في تاريخ صناعة الطيران في السعودية إلا أنه لم يفعّل حتى الآن وأصبح تركيز عمله حاليا على رياضات ليس لها علاقة بالطيران بشكل مباشر، وإنما بشكل جانبي أو ثانوي مثل أنشطة طائرات التحكم عن بعد والطيران الشراعي والقفز المظلي، وهذه الهوايات كانت قائمة وتمارس سابقا.
إننا بحاجة إلى تفعيل النشاط الأهم وهو الطيران المجنح والعمودي للهواة أو ما يسمى (الطيران العام) وهو ما تفتقر إليه السعودية، وهو النشاط الذي ـ على ما أظن ـ أنشئ نادي الطيران من أجله، حيث يستدل على ذلك من اسم النادي، وعلى الرغم من أن النادي بدأ بترميم مطار الثمامة وبناء مقر لعملياته إلا أن خطواته لا تزال بطيئة ومحدودة بسبب إمكانياته وقدراته المحدودة.
إن نشاط النادي في الثمامة بعد تشغيله سوف يخدم أهالي مدينة الرياض دون غيرهم فهل سنحتاج لخمس سنوات أخرى لإنشاء ناد آخر ويتكرر الأمر بإنشاء أندية مماثلة لكل مدينة في المملكة؟ وهل سيدير نادي الطيران السعودي كل هذه الأندية والفروع ؟ طبعا هذا ليس عمليا على الإطلاق إضافة إلى ذلك فإن ما ألقي على عاتق نادي الطيران السعودي من أنشطة ومهام ليس بقليل، فالأنشطة الملقاة على عاتقه منها على سبيل المثال (الطيران المجنح والعمودي والقفز المظلي والطيران الشراعي الخفيف والتدريب لكل منها، وكذلك تشغيل وصيانة الطائرات وإقامة الفعاليات..إلخ)، طبعا كل هذا سوف يتكرر في كل مدينة في السعودية!!
ويتضح أنه من الصعب تحقيقه بالقدرات الذاتية المحدودة للنادي وكذلك لا يمكن تحقيقها بصيغته القانونية والهيكلية الحالية، خاصة أن المأمول منه كثير والطموحات كبيرة، لذلك لا أجد عوناً للقائمين على النادي وعلى رأسهم الخبير ورائد الفضاء والطيار المحترف الأمير سلطان بن سلمان والأمير طيار بندر بن خالد الفيصل إلا المقترحات المتواضعة التالية:
ـ أن يتفق الجميع على أن الطموحات والآمال كبيرة ولا بد أن تتحقق في فترة زمنية محددة حسب برنامج منظم نتفق جدلا أنه خمس سنوات من الآن كحد أقصى، ولذلك لا بد من عمل عدة إجراءات تنظيمية وهيكلية لصناعة الطيران الخاص والترفيهي ومنها:
1ـ أن يتم إنشاء الجمعية الملكية السعودية للفضاء والطيران وتنقل الصلاحيات التنظيمية إليها من نادي الطيران لتكون هي الجهة المنظمة لسياسات الطيران الخاص والترفيهي وترث هذه الجمعية مهمة وجل أنشطة النادي الإدارية وكذلك مهمته في ترويج وتشجيع علم وفن الطيران في المملكة ويتم إنشاؤها بقرار من مجلس الوزراء أو كما تنشأ الجمعيات المهنية الأخرى.
2 ـ يصبح نادي الطيران السعودي ناديا بكل ما تحمله كلمة "نادي" من معنى فتصبح مهمته في إنشاء نوادي الطيران وتشغيلها وإنشاء المعاهد والمدارس الخاصة بعلوم الطيران.
3 ـ يكون نادي الطيران مستقلا من الناحية الإدارية والمالية عن الجمعية الملكية السعودية للفضاء والطيران المقترحة أعلاه ويطرح النادي للمساهمة العامة لاحقا.
4 ـ يسمح للقطاع الخاص بمنافسة نادي الطيران السعودي، وذلك بإنشاء أندية طيران ومدارس ومعاهد في أي مطار مدني في المملكة لعدة أسباب أهمها:
ـ تكوين قاعدة منافسة وسوق مفتوحة وخدمات متميزة في المطارات السعودية، وذلك لخدمات تأجير وصيانة وتشغيل الطائرات أو لتعليم الطيران مع دفع رسوم امتياز تكون إيراداتها للجمعية المقترحة وذلك لتكون مصدر دخل لعمليات الجمعية.
ـ تغطية وتعميم خدمات الطيران العام أو الخاص والترفيهي وعلومه على أرجاء المملكة بأسرع وقت، وإقامة نشاط وصناعة طيران عام أو ترفيهي حقيقي توظف الكثير من الكوادر.
ـ تقديم خدمات متميزة ومبتكرة بسبب التنافس.
ـ عزل عمليات الطيران عن عمليات التنظيم وتفريغ الجمعية المقترحة لعمل التنظيمات والسياسات العامة.
5 ـ السماح للقطاع الخاص بإنشاء أندية متخصصة لأنشطة الطيران الأخرى مثل أنشطة القفز المظلي والطيران الخفيف والتحكم عن بعد والبالونات وأنشطة (أخف من الهواء) وذلك لكي لا تتداخل الأنشطة مع بعضها البعض في النادي نفسه وتفتقر بسبب ذلك للتميز والخدمة والتخصص.
6 ـ يفتح باب العضوية للجمعية المقترحة لجميع المختصين أو الداعمين وملاك الطائرات والعمل على ضم نخبة من المتخصصين والمهتمين.
7 ـ يكون دور الجمعية المقترحة ومهمتها تشجيع وتنمية فن وعلم الطيران وإشراك العامة في الأمور المتعلقة بالفضاء والطيران، ويضاف إلى ذلك تنمية الوعي بالسلامة وتنمية ورعاية الموهوبين وتكريم المستحقين ممن أثروا في مجال الفضاء والطيران المحلي والعالمي وإقامة الفعاليات وتنظيم المعارض وتمثيل المملكة في المحافل الدولية ورعاية ودعم البحث العلمي في مجال الفضاء والطيران وعلومه والتنسيق بين الجهات المعنية لخدمات الطيران والعمل على أن تتوافر الخرائط والمستلزمات الأساسية للملاحة والعمل على أن تتوافر تقارير الطقس بشكل يسير والعمل على فتح الأجواء والمطارات وتيسير الطيران من خلالها والعمل على تسهيل الإجراءات والقوانين الحكومية المعوقة لتنمية مجال الفضاء والطيران وعلومه.
ما ورد أعلاه يشكل اقتراح لعناوين عامة تحتاج لتفاصيل لا يمكن سردها هنا ولكن أرى أنه ما يجب عمله كي يتم تطوير نشاط وأوضاع الطيران العام أو الترفيهي في المملكة وإلا سوف ننتظر وقتاً طويلاً ليتم تعميم هذا النشاط وإن عمم سوف يكون بأسعار كبيرة لا يتحملها المواطن بسبب عدم وجود المنافسة، ورغم رغبتي لنادي الطيران بالتوفيق في مهمته وبأسرع وقت إلا أنني لا أرى أن صناعة الطيران الترفيهي والعام بمجملها ستحلق بهذه الصيغة. فهل نرى قريبا إنشاء وتفعيل (الجمعية الملكية السعودية للفضاء والطيران).

طيار

bosaleh
01-05-2007, 10:42 AM
مكة: 1.5 مليار لمشاريع جديدة لتطوير المشاعر المقدسة
- خميس السعدي من مكة المكرمة - 14/04/1428هـ
كشف الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية عزم الوزارة تنفيذ عدد من المشاريع التشغيلية والتنفيذية، لتطوير العاصمة المقدسة والمشاعر بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.542 مليار ريال للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وأبان زين العابدين، أن العمل بدأ في تركيب نحو 200 مطبخ لإعداد الوجبات تعمل بالكيروسين في مشعر منى بتكلفة إجمالية بلغت نحو 20 مليون ريال كمرحلة أولى من مشروع ضخم يجري حاليا العمل على استكماله في جميع المشاعر، إلى جانب باقي الأمور التشغيلية والفنية.
وأشار زين العابدين إلى أن جسر الجمرات الذي يجري تنفيذ المرحلة الثانية منه ستتضاعف طاقته الاستيعابية لحجاج بيت الله الحرام، ما يسهم في تسهيل الحركة عند رمي الجمرات ومنع الارتدادات والتزاحم بين الحجاج بتكلفة 800 مليون ريال.
وتوقع زين العابدين الانتهاء من المرحلة الثانية قبيل شهر ذي القعدة المقبل، مبينا أن مشروع القطارات المعلقة من المشروعات الجديدة ومازال قيد الدراسة، لافتاً إلى أن القطارات التي تقام عليها الدراسة تقوم بنقل نحو 70 ألف حاج في الساعة ما بين مشعري عرفات ومنى مع النظر في حال إنشاء هذا المشروع أن يكون هناك خمسة خطوط يتم تشغيلها على مراحل، بحيث تصبح الطاقة الاستيعابية للنقل لهذا القطارات نحو 500 ألف حاج في الساعة.
وقال زين العابدين: "إن هناك أيضا مشروع حديث وضخم لتصريف مياه السيول في مشعري مزدلفة ومنى وتحويل السيول إلى خارجها بتكلفة قدرت بنحو 262 مليونا، مؤكداً على الانتهاء من مشروع النفق تحت الأرضي قبل موسم حج هذا العام، والذي يقع عند تقاطع شارع الخياط مع شارع الملك خالد، حيث بلغت تكلفة المشروع نحو 325 مليون ريال مع نزع الملكيات، إضافة إلى صيانة وإصلاح وإنشاء الطرق الرابطة بين مكة المكرمة والمشاعر بنحو 135 مليون ريال.
ويعد مشروع جسر الجمرات الجديد الذي بلغت التكلفة الإجمالية له أربعة مليارات و200 مليون ريـال نقلة حضارية وهندسية وسيوفر الحماية لضيوف الرحمن خلال توجههم لرمي الجمرات، حيث إن المشروع سيوفر 11 مدخلاً لجسر الجمرات و12 مخرجاً في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى أن الجسر سيتكون من عدد من الأدوار، ما سيؤدي لتفكيك الأعداد الكبيرة القادمة من منى لرمي الجمرات.

bosaleh
01-05-2007, 10:48 AM
المدن الاقتصادية. . موجة الانتقادات
محمد بن عبد الكريم بكر - 14/04/1428هـ
mohbakr@alum.mit.edu

يعد برنامج المدن الاقتصادية في المملكة من أبرز المبادرات التي أطلقتها الدولة خلال العامين الماضيين بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ضمن خطوات واسعة من الإصلاحات لتشجيع الاستثمار وتنويع مصادر الدخل. وقد أُسندت مهمة الإشراف على ذلك البرنامج إلى الهيئة العامة للاستثمار التي نجحت في تكوين تحالفات دولية ومحلية من القطاع الخاص لتطوير تلك المدن وتجهيز بنيتها التحتية، ومن ثم تشغيلها وفق أسس تجارية بحتة دون أية تكلفة على الخزينة العامة.
استهلت الهيئة البرنامج بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، تلتها مدينة في حائل، وأخرى في المدينة المنورة ثم في جازان، والبقية في الطريق آتية بإذن الله. ومن المؤمل، إن سارت الأمور كما هو مخطط لها، أن تضع تلك المدن في متناول المستثمرين ورجال الأعمال بشكل عام مساحات من الأراضي تقدر في مجموعها بمئات الملايين من الأمتار المربعة مكتملة الخدمات بشروط ومزايا منافسة.
هناك فرص واعدة تحملها تلك المدن لزيادة دخل المواطن وتوفير الآلاف من الوظائف. لكن بالرغم من الحملات الإعلانية المكثفة التي تبنتها الهيئة مع إطلاق كل مدينة لإطلاع الجمهور على تلك الفرص، بدت في بعض الصحف المحلية والمنتديات في الآونة الأخيرة انتقادات للبرنامج طالت، من ضمن جوانب أخرى، جدواه الاقتصادية وآثاره الاجتماعية والبيئية. بالطبع كانت هناك طروحات رصينة في خضم تلك الانتقادات تناولت أسس اختيار مواقع تلك المدن ومعايير تخطيطها، مدى كفاية إمدادات الطاقة واللقيم لسد احتياجات المجمعات الصناعية المزمع إنشاؤها، ملكية الأراضي التي ستقام عليها المدن الاقتصادية، وبرامج تدريب المواطنين للمساهمة في إدارة المشروعات المقبلة، وقضايا أخرى مشابهة تدور في أذهان الناس.
إن تلك الأطروحات ينبغي أن يُنظر إليها كردود أفعال طبيعية لرؤية اقتصادية جديدة ربما لم تُهيأ لها الأرضية الكافية بين الأوساط المعنية في وقت مبكر، وإلا لما أُثير الكثير من ذلك الجدل حول المدن الاقتصادية الذي بلغ حد التحذير من تعثرها. ولعل بعضاً من ذلك الجدل ما دعا مثلاً رئيس مجلس الشورى للتعبير عن ثقته في مشروع مدينة رابغ الاقتصادية بقوله "لسنا مشككين. . لسنا قلقين. . لسنا خائفين" إثر زيارته للمشروع يوم الأربعاء الموافق 23/3/1428هـ على رأس وفد يضم 30 عضواً من المجلس.
لذا قد ترى الهيئة العامة للاستثمار أن الحاجة قد أصبحت ملحة لتصميم وإطلاق برنامج تحت العنوان العريض "تثقيف وحوار" يتناول بشفافية ومهنية القضايا والتساؤلات التي طُرحت حول المدن الاقتصادية واستباق ما قد يكون هناك من محاور أخرى تستشرفها الهيئة. وليس المقصود هنا إعداد برنامج على غرار ما تقدمه شركات العلاقات العامة، بل إن المقصود هو إعداد برنامج عمل يرتكز على تقديم المعلومة وحوار يقوده كبار مسؤولي الهيئة والشركات المطورة للمدن الاقتصادية في لقاءات موسعة تدعى إليها شرائح مختلفة من المجتمع برعاية الغرف التجارية الصناعية، الجامعات، وغيرها من مؤسسات المجتمع المدني.
إن الأفكار والمفاهيم الجديدة على أي مجتمع سواء كانت اقتصادية، سلوكية، أو غيرها، تحتاج إلى الكثير من الجهد لإقناع الآخرين بمزاياها ومنافعها، ولن يتحقق مثل ذلك الإقناع دون التحاور مع الآخر وسماع رأيه. وهناك عدة نماذج لمثل ذلك الجهد في المملكة يمكن الإشارة إليها، من بينها برنامج العمل الذي قاده شخصياً الأمين العام للهيئة العليا للسياحة للتواصل مع كل الفعاليات والأطياف في المجتمع لإرساء تقاليد جديدة، ربما لم يسمع الكثير بها من قبل، للتعامل الإيجابي مع صناعة السياحة.
وفي هذا السياق يمكن الإشارة أيضاً إلى تجربة برنامج تخصيص خدمات الموانئ وما بدا في مطلع تلك التجربة من أهمية التواصل المبكر مع جميع الأطراف المعنية بتلك الخدمات ولاسيما المستفيدين منها لطمأنتهم بسلامة الإجراءات ما استدعى بالضرورة أن تكون هناك درجة عالية من الشفافية والمصداقية في جميع الخطوات ("الاقتصادية" 6/4/1425هـ). وكان من أهداف التواصل في تلك المرحلة التحضيرية من البرنامج كسب صوت رجال الأعمال لما لهم من مصالح مباشرة في كفاية أداء الموانئ، وذلك عبر تنظيم لقاءات موسعة معهم في الغرف التجارية الصناعية في كل من الرياض، جدة، والدمام لإطلاعهم على القصة بكاملها بالأرقام، مع التوكيد في تلك اللقاءات على بعض المحاور التي تشكل عادة نقاط قلق لدى رجال الأعمال. . وهي: إن التخصيص لن يرتب زيادة في أجور مناولة البضائع، وإن البرنامج يتضمن حوافز للمستثمرين لتقديم خدمات أفضل، كما أن كل الأعمال ستطرح في منافسات عامة، وبالتالي فإن الفرصة متاحة أمام جميع المستثمرين للمشاركة. وقد كانت حصيلة تلك اللقاءات مع رجال الأعمال رسالة واحدة مضمونها أن الموانئ ستمارس الشفافية بكل أبعادها، وأن بيئة العمل الجديدة سيكون محور ارتكازها المنافسة.
إن التجارب التي خاضها البعض كالهيئة العليا للسياحة، والمؤسسة العامة للموانئ، وربما جهات أخرى أيضاً، في التواصل مع الجمهور لبناء أرضيات ورؤى مشتركة للتعامل مع مفاهيم وآليات جديدة قد تقدم نماذج يمكن الإفادة منها في تجربة المدن الاقتصادية، فالحكمة ضالة المؤمن.

bosaleh
01-05-2007, 10:58 AM
استطلاعات الرأي وآلية اتخاذ القرار
د. عبد الرحمن سليمان الطريري - كلية التربية ـ جامعة الملك سعود 14/04/1428هـ
Atrairy@Ksu.Edu.SA

تمثل استطلاعات الرأي العام وسيلة مهمة من وسائل الوقوف على اتجاهات الناس وما يحبون وما يكرهون خصوصا في القضايا العامة وشؤون المجتمع، وفي المجتمعات الغربية تستخدم استطلاعات الرأي بكثرة وبصورة موسعة وفي مجالات عدة، حيث تم توظيفها في مجال الاقتصاد، والسياسة، وفي القضايا الاجتماعية، وفي المجال الصناعي والإداري، وبغرض توظيف هذه الأداة التوظيف الأفضل وجدت مؤسسات رسمية خاصة مستقلة عن الدولة تضطلع بهذه المهمة وأوجدت أدوات وأساليب متنوعة، مثل مؤسسة جالوب لاستطلاعات الرأي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن وسائل الإعلام من صحف ومحطات تلفزيون تقوم بهذا الأمر. ولتفسير أسباب الاهتمام في المجتمعات الغربية باستطلاعات الرأي يلزم الإشارة إلى طبيعة تلك المجمعات والفلسفة التي تسير اقتصادها ونظامها السياسي، فالرأسمالية تستوجب التنافس والتنافس الحاد بين الشركات الإنتاجية والخدمية والنظام السياسي، يتطلب إجراء الانتخابات بهدف الاختيار للمناصب السياسية العليا وهذا بدوره يستدعي استطلاع رأي الناخبين بهدف معرفة من يفضلون بين المتنافسين، كما أن استطلاع رأي المستهلكين يفيد في تحسين الإنتاج وجعله في وضع تنافسي جيد يمكنه من الصمود في وجه البضائع الأخرى، وفي ظني أن العولمة وما أحدثته وستحدثه من تغيرات في العلاقات بين الأمم والمجتمعات وتحريك السلع والبضائع المادية والمعنوية والثقافية والمعرفية والقيمية ستفضي إلى مزيد من استطلاعات الرأي بهدف الفوز بنصيب الأسد من الساحة في السوق الاستهلاكية.
وتحسن الإشارة إلى أن استطلاعات الرأي تدخل ضمن المسح الاجتماعي الذي يتيح الفرصة للجماعة أو عينة ممثلة للمجتمع من التعبير عن آرائها وأفكارها ومشاعرها ومعتقداتها واتجاهاتها حيال فرد أو موضوع معين وفي وقت معين، إذ إنه على سبيل المثال في وقت الانتخابات الرئاسية أو قبلها تجرى استطلاعات الرأي على الناخبين بهدف معرفة من يفضلون من المتنافسين وأقرب مثال على ذلك الانتخابات الفرنسية حيث تتوالى استطلاعات الرأي بهذا الخصوص، ونتائج الاستطلاع من بيانات ومعلومات تفيد في التخطيط وإحداث تغييرات في البرامج الانتخابية بهدف تحسين الصورة لدى الناخبين وكسب رضاهم، أما إذا كان استطلاع الرأي حول بضاعة، فإن البيانات تفيد في تحسين الإنتاج أو التغيير في الأسعار أو تقديم المنتج بشكل مناسب يغري المستهلكين ويحقق رغباتهم التي عبروا عنها من خلال استطلاع الرأي.
أما على المستوى القيادي فإن استطلاعات الرأي تفيد في اتخاذ القرارات الحاسمة خصوصا في الظروف الصعبة والأزمات كالحروب على سبيل المثال، ذلك أن قياس الرأي العام حيال موضوع أو قضية من القضايا ونشر نتائجها على الناس قد تحدث أثراً كبيراً لدى صناع القرار أو في الساحة الاجتماعية. ففي حرب فيتنام لعبت استطلاعات الرأي دوراً كبيراً في إيقافها وانسحاب الولايات المتحدة منها، كما أن استطلاعات الرأي التي تتوالى نتائجها بشأن الحرب الأمريكية على العراق تبين الموقف السلبي للشارع الأمريكي خاصة بعد زيادة ضحايا الحرب من الأمريكيين وتردي سمعة الإدارة الأمريكية خصوصا الرئيس بوش الذي تراجعت شعبيته بصورة كبيرة لم يسبقه رئيس أمريكي آخر بهذه السمعة المتراجعة والشعبية المتردية.
وإذا كانت استطلاعات الرأي بهذه القيمة والفائدة على المستوى الاجتماعي وفي مجالات عدة فما الذي يمنع بعض المجتمعات من استخدامها؟ نجاح استطلاعات الرأي وتأديتها لدورها بصورة صحيحة يتطلب نضجاً اجتماعياً يتحقق من خلاله إدراك الناس لقيمتها وفائدتها في النمو الاجتماعي السليم وفي اتخاذ القرار المناسب، وهذا الإدراك، إن وجد، سيؤدي إلى تعاون الناس وعدم ترددهم في المشاركة في استطلاع الرأي، إضافة إلى تعبيرهم الصادق والشفاف بشأن الموضوع أو القضية محل الدراسة، مما يعطي الجهة المستفيدة من المعلومات والبيانات الفرصة لاتخاذ القرار بالصورة التي تحقق المصلحة العامة، ولذا لا يمكن الاستفادة من استطلاعات الرأي، بل لا يمكن تطبيقها في مجتمعات لم تبلغ النضج الذي يؤهلها لإدراك قيمتها ومن ثم تنفيذها وفق الإجراءات العلمية المناسبة. إن ثقافة استطلاعات الرأي لا تنحصر في عموم الناس لكنها تشمل المؤسسات، والجهات المنفذة لها، كما أنها تشمل الجهات المستفيدة من شركات، وأجهزة حكومية، ولذا فإن ما يعوق استخدامها في بعض المجتمعات عدم جاهزية المؤسسات المؤهلة لتنفيذها بصورة علمية أو عدم قناعة الناس بجدواها، أو خوف القيادات الاجتماعية من الأثر الذي قد تحدثه نتائجها على الصعيد الاجتماعي، لأنها تمثل قناة من قنوات التعبير الحر عن الآراء والمشاعر، وهذا قد يشكل في نظر البعض خطراً يحسن تجنبه، ذلك أن تعبير الناس عن مشاعرهم واتجاهاتهم الإيجابية، والسلبية نحو موضوع، أو قضية قد يشكل خطراً في نظر البعض، وهذا الهاجس لا شك في خطئه وعدم صوابه، مما يفقد الكثير من المجتمعات، ويحرمها من الاستفادة من هذه الآلية لمعرفة ما لدى الناس. وإذا كان هذا هو حال بعض المجتمعات إزاء استطلاعات الرأي وموقفها منها، فكيف يمكن لهذه الدول معرفة مشاعر الناس وأفكارهم ومعتقداتهم واتجاهاتهم حيال بعض القضايا ؟ بعض المجتمعات تلجأ إلى ما يمكن تسميته باستطلاع الرأي غير الرسمي، أو غير المعلن، وهذا النوع يتم من خلال استطلاع آراء النخبة كالمستشارين، والوجهاء والمثقفين، كما يتم استطلاع الرأي من خلال تحليل ما يتداوله الناس في المجالس، والمنتديات، أو يكتب في الصحف أو يعبر عنه من خلال البرامج الإذاعية والتلفزيونية أو خطب الجمعة. كما أن الشائعات تعبر عن رأي المجتمع، وبتحليلها، والوقوف عندها يمكن معرفة مشاعر الناس الحقيقية إذ على سبيل المثال يمكن أن تسري شائعة في مجتمع حول وفاة مسؤول أو إقالته وذلك لأن مشاعر سلبية نحوه توجد عند قطاع كبير من الناس أو قد تنتشر شائعة بشأن تحسين المعيشة، وزيادة المرتبات. إن لجوء الناس لهذه الأساليب للتعبير عن آرائهم واتجاهاتهم يحدث في المجتمعات المغلقة أو التي لم تتشكل لديها ثقافة استطلاعات الرأي، أو التي تعتبر أن كل الأمور تسير على ما يرام، ولذا وفي نظر هذه المجتمعات لا يسمح بالتعبير عما هو سائد أو إبراز السلبيات حتى لا تنخدش الصورة ويبقى البريق المزيف. إن شعور الناس بعدم الأمان لا يشجعهم على التعاون وإبداء الرأي بصورة صحيحة، وموضوعية، لذا فمن المسلمات لنجاح استطلاعات الرأي شيوع مناخ من الطمأنينة، وإيمان بقيمتها، وفائدتها على الصعيد الاجتماعي، والرسمي على حد سواء.
هذا وتجدر الإشارة إلى تتعدد أساليب استطلاعات الرأي الرسمية ومنها الاستبيانات والمقابلات الشخصية إضافة إلى المكالمات الهاتفية وهذه الأساليب تختلف باختلاف الظروف والمواضيع التي هي محل الدراسة، فالمكالمات الهاتفية تستخدم في الحالات الطارئة والمستعجلة، أما الاستبيانات، وتحليل محتوى الكتابات، والخطب، فإنها قد تستخدم في المواضيع غير المستعجلة وفي الظروف الاعتيادية.

bosaleh
01-05-2007, 11:01 AM
قروض التقاعد.. ملاحظات واقتراحات
نواف مشعل السبهان - كاتب وتربوي في التعليم الفني 14/04/1428هـ
nsabhan*************

لا بد لنا بداية من الإشادة بخطوة المؤسسة العامة للتقاعد بدخولها مجال التمويل الإسكاني، التي جاءت في وقتها ومكانها المناسبين، وتخصيصه لمنفعة شريحة محددة هي موظفي الدولة، التي تمثل الجزء الأكبر من الطبقة الوسطى والتي تشكل بدورها 90 في المائة من المجتمع، وهذه الطبقة الاجتماعية ومنها بالذات موظفو الدولة هي أكثر من يعاني مشكلة السكن بسبب ضيق برامج التمويل المتاحة أمامها، فقروض صندوق التنمية العقاري باتت صعبة المنال بسبب الانتظار الطويل والممل من ناحية، وعدم كفايتها حتى لإقامة بناء (عظم) بعد ارتفاع أسعار مواد البناء إلى ما نسبته 100 في المائة، مقارنة بما كانت عليه قبل عامين مثلا من ناحية أخرى. أما دور البنوك وإسهامها في مثل هذا التمويل فهو أشبه ما يكون بالحديث عن العنقاء والغول لصعوبة الحصول عليه أولا، ولفرضها عمولات وفوائد تجعل من الإقدام عليه كارثة مالية وحياتية على المقترض ثانيا، فالبنوك لا تفكر بمنطق الإسهام الوطني بقدر ما تعمل على حلب الجيوب بلا رحمة ولا هوادة، والحديث عن البنوك، على أية حال، لم يعد منه طائل في ظل نظام (خلي الدرعا ترعى).
لا أبالغ في القول إن جل موظفي الدولة وهم الفئة المستهدفة من قروض التقاعد، قد بنوا آمالا وأحلاما عريضة على هذا الإقراض، لكونه يوفر لهم مصدر تمويل مريح بغرض تأمين سكن، خصوصا أنه مقدم من جهة هي بالتأكيد لن تتعامل معهم بمنطق تجاري بحت فاقد لروح المسؤولية الوطنية، وهو ما سيسهم في تحقيق هذه الآمال والأحلام دون تحمل أعباء زائدة، ولهذا كان انتظارهم على أحرمن الجمر لبدء إعطاء هذه القروض بعد استكمال الشروط ووضع الآلية المطلوبة، وصاحب هذا الانتظار أمل وتوقع بأن تكون هذه الشروط ميسرة ومرنة بحيث تتيح لأكبر شريحة الاستفادة من فرص قروضها دون وضع قيود تصعب على جزء منهم الحصول على هذه القروض إلا من لا يكون من المستهدفين فعلا كمن يمتلك سكنا مثلا، إلا أن البوادر حسبما نشرت كل الصحف من تسريبات حول ملامح شروط الإقراض المتوقع إعلانه الشهر المقبل، أصابت كثيرين بخيبة أمل، وقلصت إن لم تقض فعلا على الأحلام الوردية التي عاشوها الأشهر الماضية منذ الإعلان عن نية مؤسسة التقاعد إقراض الموظفين.
دون شك من حق مؤسسة التقاعد أن تضمن توظيف هذه القروض للهدف منها مباشرة وهو تأمين السكن كونها ليست جهة تهدف إلى الربح المجرد من أي دور ومسؤولية، كما من حقها أيضا أن تضمن حقوقها المالية التي يمكن تأمينها بدون اشتراطات تضعف من الاستفادة من قروضها، وتقلل من نسبة المستفيدين منها. وهنا نسوق ملاحظات نعتقد أنها تعكس القلق من أن تتضمن الشروط المعلنة حتى الآن عوائق تحرم كثيرين من الاستفادة من هذا التمويل، وأولها أن يتم الإقراض "حسبما فهم حتى الآن" من خلال أحد البنوك الذي كلف من قبل مؤسسة التقاعد بذلك، وإدخال بنك هنا سيزيد من التكلفة لكون البنك سيطالب بعمولة ومصروفات كان يمكن الاستغناء عنها، إلا إذا تم الاتفاق معه على إجراءات مختلفة، بمعنى أن يكون التعامل مباشرة ما بين الموظف ومؤسسة التقاعد كما هو حاصل مع صندوق التنمية العقاري، ولضمان التسديد يربط راتب الموظف آليا من قبل البنك الذي يحول عليه راتب الموظف لحساب التقاعد، أو أن يحسم عليه مع حسمية المعاش التقاعدي، وثاني الملاحظات، وهي أهم، قصر التمويل على شراء السكن الجاهز، وفي هذا تضييق على المستفيد من ناحية، ودفع لرفع أسعارها من ناحية أخرى، وهذا ما سيحدث فعلا، فعندما يكون الهدف هو تمويل بغرض تأمين سكن، كان يجب أن تتعدد الوسائل لا أن تحصر في شراء سكن جاهز فقط، فأسعار المباني الجاهزة مرتفعة من الأساس، حتى إن المليون ريال، وهو الحد الأعلى للقرض، لن يؤمن سكنا لأسرة كبيرة ليس حلمها قاصرا على سكن تنحشر فيه، بل سكن يمثل الحد الأدنى من الرفاهية لمواطن في بلد مثل المملكة، ناهيك أن ذلك سيوجد أزمة مساكن جاهزة، تقود لزيادة الطلب على الأراضي وضغط على شركات البناء وينتهي بحدوث أزمة كاملة في قطاع الإسكان، أيضا تحديد السن بـ 55 سنة مما يقود لحرمان كثيرين هم في أمس الحاجة لتأمين سكن بعد هذه الخدمة والعمر.
نتمنى من مؤسسة التقاعد وهي تقدم على هذه الخطوة الاقتصادية والتي ستسهم حقا في حل جزء كبير من مشكلة الإسكان في المملكة، والتي تشير إحصائياتها إلى أن 80 في المائة من سكان المملكة لا يملكون مساكن، أن توسع من هذا الإسهام بأن تتعدد أوجه استخدام القرض في تمليك مساكن، وشراء سكن جاهز إحداها، ولكن هناك من يملكون أراضي يرغبون في بنائها ينقصهم التمويل، وهناك من شرع فعلا في البناء ولكنه توقف عند حد معين لعدم توافر سيولة، فما المانع بأن يشملوا بالإقراض لبناء سكن أو إكماله، وليس قصر القرض على شراء سكن جاهز ربما لا يفي باحتياجاتهم؟ وأظن أن في ذلك مكاسب عدة، أولها الإسهام في إنشاء أحياء وضواح جديدة في المدن وحولها. ثانيها أن تمويل بناء سكن على أرض يملكها المقترض يقلل من التكلفة ومن حجم القرض المطلوب، فمثلا من يريد إنشاء سكن بمساحة 600 متر، فلن يكلف أكثر من 700 ألف ريال بالحد الأقصى، وهذا مبلغ لا يؤمن سكنا بنصف هذه المساحة بالشراء، وبذلك يمكن توفير مبالغ يمكن أن تمكن من التوسع في الإقراض.
أيضا نأمل في فترة لاحقة أن تمنح قروضا محدودة لمن يملك سكنا فعلا ولكنه قديم يحتاج إلى ترميم وتجديد، أو إدخال إضافات عليه ليستوعب أبناءه الذين كبروا فهناك مساكن مر على إنشائها ما لا يقل عن 30 سنة، وقد باتت بالتأكيد في حاجة للتجديد والترميم.
نخلص بالتعبير عن التقدير البالغ لمؤسسة التقاعد على هذه الخطوة الرائدة، ونظرة المسؤولين فيها باستثمار ما لديها من مليارات مجمدة في تقديم خدمة وطنية، إلا أن هناك تطلعا بأن تكون مرنة وتخدم أكبر شريحة من الموظفين، وتذليل أي عقبات قد تحرم البعض وهم في أمس الحاجة، فالقيمة الكبرى والحقيقية هي حين نضع شروطا ونظاما يخدم الغالبية وأكبر شريحة ممكنة والله الموفق.

bosaleh
01-05-2007, 11:03 AM
نواة جامعة فتية في الخرج .. هل نحن مستعدون؟
فواز بن حمد الفواز - كاتب سعودي 14/04/1428هـ
fawazhf***********

بتبرع من أحد فاعلي الخير بأرض بدأت نواة جامعة جديدة في الخرج, حيث بدأت كلية المجتمع وكلية العلوم وستبدأ كلية الهندسة في مطلع العام المقبل ثم الطب تباعا تحت رعاية جامعة الملك سعود ـ أم الجامعات السعودية.
في أثناء اجتماع خريجي جامعة MIT تحدث الأمير سعود بن عبد المحسن عن جامعة حائل وإصراره على أن تكون على أعلى المستويات، وألا تكون أقل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأنه لن يقبلوا بأقل من ذلك. أتت هذه الملاحظة لتطمئن الكثيرين على ألا يكون العدد على حساب الجودة. فليس أسوأ من أعداد كثيرة وسقف توقعات عال ثم مواجهة واقع لا يرحم, فتكون خيبة الأمل عاملا سلبيا بدلا من أن تكون الجامعة نبراسا للتقدم ومفرزة لمواجهة استحقاقات الحاضر والمستقبل.
يعاني العالم اليوم ضغطا متواصلا على الطاقات البشرية القادرة, فيا ترى ما عسى أن يكون عليه الوضع في مدن صغيرة في دول العالم الثالث لاستقطاب قدرات علمية وأكاديمية متميزة لتعليم الطب في جازان أو الباحة وتعليم الهندسة في بريدة والخرج والجوف؟
الخوف أن تكون هناك تضحيات (تنازلات قاتلة) في توظيف معلمين من الدرجتين الثانية والثالثة وتوجه أفضل الطلاب إلى جامعات أخرى, فتكون المخرجات غير قابلة للتوظيف. لعل هذه أحد منعطفات التعليم والتقنية الذي يجب التيقظ له في الوقت المناسب, فكل منعطف لا تعطيه حقه من الحذر ثم الجدية والعلاج يصعب المهمة مستقبلا. ولا تقف الأمور هنا بل إن تكلفة الإصلاح لاحقا أكبر بكثير من الجهد والتكلفة المطلوبين آنيا. هذا هو الحد الأدنى وغير ذلك هو مجرد علاقات عامة للقول إن لدينا جامعات في كل مكان.
ولعل نواة جامعة في الخرج في سنواتها الأولى تعد فرصة لجامعة الملك سعود في تأسيس (مشروع) جديد بعد تجربة جامعة القصيم. وعسى أن تكون التجربة ثرية ومؤثرة لإدارة هذا المشروع الجديد, بخاصة أن جامعة الملك سعود تزخر بإدارة جديدة قادرة ولديها الرؤية والحس لتطوير التعليم العالي. على وزارة التعليم العالي ووزارة المالية التعاون على جذب الكوادر القادرة وما ينطوي ذلك من تعديل في هيكل الحوافز المالية لعدة سنوات حتى تستطيع هذه الجامعات الفتية من بناء الثقة والمصداقية في الوسطين الأكاديمي والعملي.
يحبذ أن تكون هناك مرونة ووعي بالحاجة إلى الاستثناء لأنه حتى الأكاديمي السعودي سيفضل حتما البقاء في المدن الكبرى بما فيها من فرص للتقدم وبناء العلاقات في الدوائر الحكومية الأعلى والاستفادة من خدمات القطاع الخاص من استثمارات إلى فرص عمل أفضل. إذا لم نستطع الوفاء بذلك ليس نظريا بل تنفيذا, فمن الأفضل ألا نقدم على فتح جامعات كثيرة في مدن صغيرة, ولعل الأفضل هي البعثات وإعطاء طلاب المدن الصغيرة حصة جيدة لإضفاء مزيد من التوازن التنموي في المجتمع, وربما يكون أقل تكلفة مجتمعيا أن يدرس الكثير في جامعات خارجية حتى يتوافر لنا كادر سعودي أو غير سعودي قادر من ناحية وتكون فرص كفاءة الجامعة في مدينة صغيرة مثل فرص جامعات المدن الكبيرة (التي تحتاج إلى تحسن كبير), وهذا بدوره لن يكون حتى نستطيع الفرز بين الحياة الأكاديمية والعملية من ناحية وإضفاء مزيد من التماسك في المجتمع بين دور الجامعة والعملية التنموية في المملكة, وهذا موضوع آخر يستحق عدة مقالات وتحدث العديد من الأكاديميين حوله مرارا على صفحات هذه الجريدة.
أثبتت تجربة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكلية اليمامة وغيرها مدى الحاجة إلى سنة تحضيرية للتأكد من توافر الحد الأدنى في استعداد الطلاب بما في ذلك الإلمام باللغة الإنجليزية.
عودة إلى جامعة الخرج, عمليا فإن القريب من جامعة الملك سعود يعرف عدم التزام الكثير من الأساتذة, فكيف بالطلب من البعض تقديم بعض المحاضرات في الخرج, حيث إن الطريق يستغرق أكثر من ساعة؟ المراهنة على دفن الأمور العملية الصغيرة فيه ضرر على الجميع.
الخوف من أن تكون هناك تنازلات صغيرة هنا وهناك تصبح كبيرة ومؤثرة في الأداء والكل يكون شريكا في هذه التنازلات تحت أعذار وأنصاف أعذار.
لعل أحد الأفكار أن تكون التجربة فرصة جديدة في تعاون جامعة الملك سعود مع إحدى الجامعات الرائدة في الغرب للإشراف على هذا المشروع (بدايات جامعة في الخرج) لكي نتمكن من إيجاد نماذج جديدة في العمل الأكاديمي, ولعل تجارب بعض دول الخليج في الاتفاق مع جامعات وكليات متخصصة مثال يحتذى به بعيدا عن المكابرة. أحد عيوب التجربة التنموية في المملكة قلة الحيلة والجرأة على تجارب جديدة, وما العلم إلا تجارب, ولكن الإصرار على نهج بيروقراطي لمسعى علمي فيه خلط للأمور سندفع ثمنه غاليا.

bosaleh
01-05-2007, 11:05 AM
رسائل "ألبرتا" النفطية إلى دول الخليج
د. أنس بن فيصل الحجي - أكاديمي وخبير في شؤون النفط 14/04/1428هـ
مشكلات ولاية ألبرتا الحالية لا تختلف كثيراً عن المشكلات التي تعانيها دول الخليج: معدلات نمو مرتفعة ترافقها معدلات تضخم عالية، نقص كبير في العمالة المدربة، طفرة في أسعار العقارات والأراضي، وارتفاع إيجارات السكن. ولعل أهم تشابه بين ألبرتا ودول الخليج هو اعتماد ألبرتا المتزايد على صادرات النفط مصدرا أساسيا للدخل، الأمر الذي يثير قلق المسؤولين والمستثمرين والمفكرين على حد سواء. ففي الوقت الذي يعد فيه اقتصاد ألبرتا من أفضل اقتصادات الولايات الكندية وأقواها وأكثرها نمواً، إلا أنه أكثر الاقتصادات تذبذبا وأكثرها عرضة للخطر.

الرسالة الأولى: أسسوا معهد بحوث لدراسات الطاقة
أدركت حكومة ألبرتا أهمية قطاع الطاقة في اقتصادها فقامت بإنشاء معهد بحوث الطاقة الكندي، وهو معهد مستقل يتم تمويله من الحكومة والقطاع الخاص، بهدف مساعدة الحكومة والصناعة في تقديم الحلول الفنية والاستشارات لكل من القطاعين الخاص والعام. ثم قامت بتوظيف كبار المتخصصين في هذا المجال من كندا وخارجها كي يقوم المعهد بوظيفته بالشكل المراد. ويذكر أن من أهم الدراسات التي يقوم بها المعهد حالياً تتعلق بجدوى استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بهدف تطوير حقول النفط والغاز في المنطقة.
دول الخليج في حاجة إلى معهد مماثل يقوم بدراسات في مجال الطاقة في دول الخليج. أعمال هذا المعهد تختلف تماماً عما تقوم به مراكز البحوث في "أوبك" و"أوابك". وفي الوقت الذي تركز فيه "أوبك" و"أوابك" على النفط وتأثير مصادر النفط البديلة في إنتاجه وأسعاره، سيركز هذا المعهد على الاستهلاك الداخلي في دول الخليج، ومصادر الطاقة غير النفطية، بما في ذلك الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة، وتحسين الكفاءة في الاستخدام، وتحسين البيئة المحلية عن طريق التخفيف من انبعاث غازات ثاني أوكسيد الكربون وغيرها. سيحل هذا المعهد محل كثير من الشركات الاستشارية الأجنبية، وسيصبح مركزاً عالمياً للمعلومات عن المنطقة.

الرسالة الثانية
نوعوا الدخل عن طريق التركيز على تكنولوجيا قطاع النفط
أدركت حكومة ألبرتا أن محاولات تنويع الدخل لتخفيف أثر الاعتماد على النفط لن تنجح بالشكل المرغوب نظراً لكمية النفط الهائلة الموجودة في ولاية ألبرتا، التي تعطي كندا المركز الثاني في العالم من حيث الاحتياطات بعد السعودية. لذلك تبنت الحكومة الحالية استراتيجية مفادها التركيز على تصنيع تكنولوجيا الطاقة وتجريبها واستخدامها في الولاية ثم تسويقها في أنحاء العالم كافة. وبما أن تكنولوجيا الطاقة، بما في ذلك تكنولوجيا التنقيب عن النفط واستخراجه ونقله وتكريره، من أكثر أنواع التكنولوجيا تقدماً، فإن الحكومة مقتنعة بأن هذه التكنولوجيا ستسهم في تنويع مصادر الدخل، وستسهم في استقرار اقتصاد ألبرتا، بخاصة أن لها ارتباطات متعددة مع بقية الصناعات الأخرى، وبقية القطاعات الاقتصادية.
حالة دول الخليج مماثلة تماماً لألبرتا حيث إنها تتمتع باحتياطات ضخمة, ومهما حاولت التنويع فإن النفط سيظل المصدر الأساسي للدخل في هذه الدول. من هذا المنطلق فإن هناك دورا كبيرا لشركات النفط الخليجية في تنويع مصادر الدخل عن طريق تطوير التكنولوجيا المستخدمة في هذه الشركات ثم تسويقها عالمياً بحيث تصبح دول الخليج مصدرة للنفط وللتكنولوجيا المتخصصة في هذا المجال، سواء في مجال الإنتاج أو الاستهلاك. وبالنظر إلى شركات النفط الخليجية نجد أن شركة أرامكو السعودية هي الرائدة ضمن الشركات الخليجية في هذا المجال وهناك العديد من براءات الاختراع باسمها. وبمقارنة عدد براءات الاختراع مع شركات النفط العالمية نجد أن هناك مجالا واسعا لتطوير هذا الجانب بحيث تنعكس آثار هذه الاختراعات على الاقتصاد المحلي، بخاصة إذا تم تصنيع هذه الاختراعات محلياً، وبدأ أثر هذا التصنيع يظهر في القطاعات الأخرى. باختصار، هناك ميزة نسبية لدول الخليج إذا ركزت على تطوير تكنولوجيا الطاقة، وهي الميزة نفسها التي اكتسبتها ولاية تكساس خلال الـ 100 سنة الماضية.
الرسالة الثالثة: أعيدوا هيكلة التعليم لتتناسب مخرجاته مع الاحتياجيات المحلية والعالمية
تعاني ولاية ألبرتا نقصا شديدا في العمالة الماهرة وغير الماهرة، وعلى كل المستويات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأجور بشكل كبير خلال العامين الماضيين. نتج عن وفرة الوظائف وارتفاع الأجور ومحاولة الولاية جلب العمال المهرة من الولايات الأخرى زيادة كبيرة ومفاجئة في عدد سكان الولاية، الأمر الذي رفع من تكاليف المعيشة بشكل هائل، خاصة تكاليف السكن. ورغم الهجرة الكبيرة من الولايات الكندية إلى ألبرتا إلا أن هناك عشرات الآلاف من الوظائف الشاغرة التي لا تجد من يشغلها، الأمر الذي أجبر حكومة الولاية على تطوير مشروع يقضي باستقدام آلاف العمال الأجانب ولفترات محدودة حتى تتمكن الولاية من إيجاد العمالة الوطنية الكافية. هذا المشروع مازال يعاني مشكلات كثيرة على مستوى الحكومة الفيدرالية، ولكن يتوقع له النجاح قريباً.
بناء على ذلك أعلن حاكم الولاية أن هناك خططاً لتعزيز التعليم في الولاية ليتم إخراج المهارات المطلوبة على المستويين القريب والبعيد. ما يميز هذه الخطط أمران يمكن أن تستفيد دول الخليج منهما: الأول هو التركيز على المدى القريب عن طريق التركيز على التدريب المهني بهدف إخراج مهنيين يشغلون الوظائف التي تحتاج إليها شركات النفط في المنطقة، الذين ارتفعت أجورهم بشكل عجيب خلال الأعوام الماضية حيث وصل راتب لحام الأوكسجين في الفترات الأخيرة إلى نحو 15 ألف دولار كندي شهرياً. بعبارة أخرى، التدريب يلائم ما تطلبه الشركات، وليس ما يريده النظام التعليمي السائد. كان من نتائج هذا البرنامج تخفيف الضغط عن الجامعات, حيث فضل عدد كبير من الشباب دخول المعاهد الفنية بدلاً من الذهاب إلى الجامعة.
الثاني هو التركيز على المدى البعيد بهدف ملء الوظائف الشاغرة بعمالة مؤهلة من جهة، وتنويع مصادر الدخل من جهة أخرى. ويتم ذلك عن طريق دعم التعليم العالي المتخصص في جامعات ألبرتا وإنشاء معاهد بحثية متخصصة تمكن ألبرتا من تصدير خدماتها إلى بقية دول العالم. ويقتضي هذا إعادة هيلكة النظام التعليمي بما يتناسب مع اقتصاد ألبرتا الجديد بحيث تتلاءم مخرجات التعليم مع ما تتطلبه الشركات. وهذا يعني أيضاً أن ألبرتا ستسفيد من اقتصادات النطاق لأن وجود النفط فيها بكميات هائلة ووجود عشرات الشركات في المنطقة سيوفران فرصا تدريبية ضخمة لخريجي الجامعات، كما سيمكنان من إجراء البحوث بتكاليف أقل. ما يجري الآن في ألبرتا حصل في تكساس في الماضي وأعطى جامعات تكساس ميزة نسبية مازالت تتمتع بها حتى الآن، وجلب لها مئات الملايين من الدولارات. وإدراكاً لهذا الدور الضخم للجامعات المحلية قامت الحكومة، بمساعدة بعض الشركات بدعم جامعة كالجاري عن طريق تأسيس عدة كراسي للأستاذية في مجال الطاقة بهدف جذب أفضل الخبرات العالمية في مجال الطاقة للمنطقة.
وضع دول الخليج مماثل لألبرتا ويمكنها أن تقوم بالدور نفسه عن طريق التركيز على التعليم العالي بشكل يجعل منتجاته مرغوبة من قبل الشركات من جهة، ويجعل من هذه المخرجات سلعة عالمية من جهة أخرى.
خلاصة الأمر هو أنه يجب النظر إلى تكنولوجيا الطاقة وخبراء الطاقة على أنهم سلع عالمية تسهم في تنويع مصادر الدخل، وهذه طريقة مجدية بسبب الميزة النسبية لدول الخليج، وأجدى من البدائل الأخرى المكلفة، التي قد تتطلب جلب تكنولوجيا جديدة وخبراء من الخارج. تفكير الجيل الجديد يجب أن يركز على إمكان الحصول على عمل أو دخل في أي مكان في العالم، وليس فقط في مدينة المنشأ.

bosaleh
01-05-2007, 11:08 AM
تعليمنا .. وإعادة اختراع العجلة
صالح الشهوان - 14/04/1428هـ
لا بد أنك كثيرا ما أشفقت على هؤلاء الصغار، ومنهم ابنك أو ابنتك، وأنت تراهم يحملون خلف ظهورهم حقائب مدرسية مملوءة كتبا وكراريس تنوء ظهورهم بحملها وتنحني تحت ثقلها وكأنهم فرق المارينز أو الكشافة أو متسلقي الجبال أو حتى الرحالة الجائلين.
ثم لا بد أنك تساءلت، أو دار في خلدك شكوك حول جدوى كل هذا "الكم" الذي تغص به الحقائب من الابتدائية حتى الجامعة؟ أين مخرجاته وما نوعها؟ ولماذا بقينا ندرس ما درسه آباؤنا بل قد نزيد فيه كل سنة حشوا وقشورا؟!
ما من أب وأم إلا وعانيا معاناة مريرة في محاولة "تفهيم" و"إفهام" أبنائهم ما يعطونه من مقررات ثم سرعان ما يتخلى الوالدان عن هذه المهمة لأنهما نفسيهما يتعذر عليهما فهم كثير مما في المناهج من عسير اللغة وعصي الاستيعاب ومما يدخل في نطاق الراسخين في العلم!!
إننا نقوم بتدريس أبنائنا اللغة العربية وكأننا نؤهلهم لكي يصبحوا جهابذة قواعد ونحو وصرف ليعملوا في مجامع اللغة العربية وأن يكون كل واحد منهم وكل واحدة منهن سيبويه أو الفراء، وندرسهم المحفوظات وكأننا نريدهم أن يصبحوا مثل الخليل بن أحمد والأخفش وندرسهم البلاغة والمطالعة وفي أذهاننا أن يجمعوا بين قس بن ساعدة الأيادي والجاحظ وعبد الحميد الكاتب وابن المقفع.. وندرسهم الفقه والتوحيد والتفسير كما لو كانوا منذورين ليكونوا قضاة ومفتين وعلماء شريعة، وندرسهم الجغرافيا والتاريخ ليكونوا علماء فيهما، أما التجويد، فأكاد أجزم أنه بالنسبة لأولادنا كما كان لنا أشبه باللغة الطوطمية ولا أعتقد أن أحدنا يذكر منه سوى "يرملون!!". فيما الرياضيات والعلوم الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والأحياء خليط من تاريخ العلوم وما لم يعد يدرس في عصر التقانة والعلم.
إن كم وحجم مقرراتنا وخفة وزنها النوعي والقيمي وتشبثها بخطابات ماضوية لا تتواصل مع العصر ومع منجزات العقل الإنساني، أسهمت في سد شهية التلامذة عن الإقبال على العلم والتعلم فتركزت جل اهتماماتهم على التخلص من محنة المدارس بالحصول على شهادة التخرج للعمل فقط، أما الإبداع، أما الابتكار، أما تلبية احتياجات التنمية، فكلها حديث خرافة يا أم عمرو!!
ومن كان في شك من هذا، ليسأل نفسه، ماذا بقي لديه من أكداس دراسته؟ مجرد أصداء، ونتف معلومات ليس إلا، ولن تجد في الأذهان من البريق والوهج إلا النادر وهو إما بفعل السمات الشخصية كالذكاء أو قوة الذاكرة مثلا، وإما بفعل ضربة حظ جعلت البعض يكمل دراسته في أمريكا أو أوروبا.
وعود على ما ضوية مناهجنا وأنها إنما تخرّج في الغالب كتبة وموظفين يطرح السؤال نفسه: ما بالنا لم نقرأ ولم نسمع عن دول من العالم استعانت بخبراتنا البشرية؟ فلم يحدث أن طلبت دولة عالما فيزيائيا سعوديا أو كيميائيا أو جيولوجيا أو أحيائيا أو عالم رياضيات أو عالم اجتماع أو إناسة أو اقتصاد أو إحصاء؟!
ليس لأننا جنس بشري أدنى من الآخرين، وليس لأنني أشطب بجرة قلم على تميز عديد من الأساتذة والأستاذات في مجالهم ممن تبادلوا الخبرات مع غيرهم سواء في جامعات أو معاهد العالم أو عملوا في مؤسسات دولية، كما أنني أقدر أجل التقدير إنجازاتنا في الطب وبعض العلوم، ذلكم كله رائع جدا، لكن أولئك كما سبقت الإشارة، في الغالب نتاج خصائص ذاتية مما يدخل في نطاق الذكاء والعبقرية أو لأنهم أنهوا تعليمهم في الخارج إني أتحدث عن الحاصل الإجمالي لتعليمنا، عن الدخل الوطني من العقول والابتكار والإبداع، وإلا فدلوني على طلبات من شركات ومؤسسات دولية تم تقديمها لجامعاتنا أو لمصالحنا وشركاتنا للاستعانة بعالم أو مبتكر أو مخترع أو خبير متميز فيها؟! وفي الوقت نفسه قولوا لماذا يجوب زرق العيون وصغارها، شقر البشرات، سمرها وصفرها، طوال القامات وقصارها لماذا يجوب أولئك مدننا وقرانا، مؤسساتنا وشركاتنا ومصالحنا الحكومية ومصانعنا ومعاملنا ومستشفياتنا وكل مواقع الخدمة والإنتاج، أليس لكي يمنحونا خبراتهم وعلومهم ومهاراتهم التي لم يستطع تعليمنا طوال تلك السنين أن يؤهلنا بها رغم المعزوفة المشروخة المملة عن مقابلة مخرجات التعليم لاحتياجات التنمية؟!
وما دام الأمر كذلك، وهو كذلك بالفعل، فالمخرج من المأزق واضح والحديث المكرور عن تطوير المناهج استنزاف للوقت والمال والجهد في مسار قد يعيد إنتاج ذات الأخطاء، ولعل خير وسيلة لإقالة عثرة تعليمنا ليس حقنه بالمنشطات بالإضافة أو الحذف بين الحين والآخر وإنما باختيار مناهج تعليمية ثبتت قدرتها على صناعة التقدم، مثل المنهج الأمريكي، أو الأوروبي، أو الياباني أو الكوري أو الصيني، فمقررات العلوم لا جنسيات لها ولا هويات، وتبقى مادتا اللغة والدين وهما المادتان الخاصتان بثقافتنا وعقيدتنا يمكن تدبر أمرهما بحصافة .. أما ماعدا ذلك فكأننا نعيد اختراع العجلة!

bosaleh
01-05-2007, 11:11 AM
678 % نمواً في أرباح "الخليج للملاحة"
مضاربات ربع الساعة الأخير تحوّل مسار أسهم "دبي" إلى الصعود
- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 14/04/1428هـ
فجأة ودون سابق إنذار وبينما يتهيأ العدد القليل من المتعاملين لمغادرة قاعة تداولات سوق دبي أمس، وقبيل انتهاء الجلسة بربع ساعة تحولت شاشات التداول من اللون الأحمر إلى الأخضر, ووضعت طلبات شراء بإحجام كبيرة من مضاربين علي سهم السوق دفعته مجددا إلى تسجيل ارتفاعات قياسية، في الوقت الذي أستقطب أيضا سهم "الخليج للملاحة" تعاملات نشطة مدفوعا بالأرباح القياسية التي أعلنتها الشركة عن الربع الأول التي ارتفعت بنسبة 678 في المائة.
وسارت جلسة التعاملات من ساعة افتتاحها وحتى قرب نهايتها على نفس وتيرة الانخفاض الطفيف الذي بدأته منذ مطلع الأسبوع دون تغير يذكر حيث تركزت تعاملات المستثمرين على أسهم منتقاة منها: "دبي المالي"، "دبي الإسلامي", و"تمويل"، في الوقت الذي كان سهم "إعمار" كعادته بعيدا عن الأنظار يحاول جاهدا دون التراجع عن 10.70 درهم.
وعلى حد قول أحد المتعاملين في اتصال مع "الاقتصادية"، فإن الأمور كانت تسير عادية، بل أن الملل كان سمة أجواء قاعة التداولات غير أن ربع الساعة الأخير شهد دخولا منظما للمضاربين على سهم "دبي المالي" دفعته للصعود بشكل متواصل إلي 2.65 درهم بعد أن كان قد هبط دون سعر الافتتاح إلي 2.47 درهم, ليغلق مرتفعا بنسبة 6.8 في المائة متصدرا قائمة الأسهم الأكثر صعودا ونشاطا في الوقت ذاته حيث بلغت قيمة تداولاته 143 مليون درهم بما يعادل 23 في المائة من تعاملات سوق دبي البالغة 622.1 مليون درهم.
وأضاف أن المضاربين لن يتوقفوا عن اتباع استراتيجية التنقل بين سهم وآخر وهو ما لوحظ أيضا مع سهم "الخليج للملاحة" الذي عاد أيضا مع سهم "دبي" لقيادة السوق واستقطاب تعاملات قوية جعلته يتصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطا من حيث الحجم حيث بلغ عدد الأسهم المتداولة 119.5 مليون سهم بما يعادل 46.7 في المائة من الأسهم المتداولة لسوق دبي ككل البالغة 255.4 مليون سهم.
واستجاب السهم إيجابا للأرباح القياسية التي كشفت عنها "الخليج للملاحة" أمس عن الربع الأول من العام والتي ارتفعت بنسبة 678 في المائة إلي 24 مليون درهم مقارنة بـ 3.5 مليون درهم عن الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية إلى 56.9 مليون درهم مقارنة بـ 29.7 مليون درهم.
ووصف المهندس عبد الله الشريم رئيس مجلس إدارة "الخليج للملاحة"، النتائج بأنها قياسية وتعزز ثقة المستثمرين بأداء الشركة، مضيفا أن الشركة تسعي إلى زيادة طاقة أسطولها بنحو 30 في المائة في ضوء النمو المستمر في نقل النفط ومشتقاته خلال الأشهر المقبلة, حيث ستتسلم الشركة في آب (أغسطس) المقبل ناقلة النفط العملاقة بسعة تمكنها من نقل مليوني برميل يوميا.
ووفقا للشريم فإن قوة الشركة تأتي من استثماراتها في شراء 6 ناقلات منتجات نفط بقيمة 448 مليون درهم وتأجيرها لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات علاوة على شراء ناقلة نفط عملاقة بقيمة 403 ملايين درهم.
وفي أبو ظبي سجلت السوق ارتفاعا نسبته 0.13 في المائة بتداولات قيمتها 314.4 مليون درهم من ارتفاع أسعار 22 شركة مقابل انخفاض أسعار 24 شركة أخرى, وحقق سهم "الفجيرة لصناعات البناء" أعلى نسبة ارتفاع سعري قريبا من الحد الأعلى 9.9 في المائة يليه "أسمنت الخليج" 9.3 في المائة.

bosaleh
01-05-2007, 11:13 AM
94% من الشركات الإماراتية أفصحت عن معلوماتها المالية في الوقت المحدد
- عماد دياب العلي من أبو ظبي - 14/04/1428هـ
أكد تقرير حديث أن سلوك الشركات الإماراتية المدرجة في الأسواق المالية في الإمارات شهد تحسنا ملحوظا في الإفصاح عن نتائجها خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الثاني من 2006.
وأشار التقرير الذي أعدته " المستثمر الوطني " ومقرها أبو ظبي إلى أن نشر النتائج ربع السنوية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي تراجع بمعدل خمسة أيام مقارنة بالربع الأخير من عام 2006. وبمعنى آخر فإن عدد الأيام التي تلتزم بها شريحة الشركات لنشر نتائجها ربع السنوية قد تراجع من 24 يوماً في الربع الأخير من عام 2006 إلى 29 يوماً في الربع الأول من العام الحالي.
ومع أن نوعية المعلومات الصادرة تبقى متضاربة، إلا أن تقرير "المستثمر الوطني" يشير إلى تحسن واضح في عملية إصدار الشركات المدرجة لنتائجها بعد إنذار هيئة الأوراق المالية والسلع هذه الشركات بفرض غرامات مالية عليها إذا لم تلتزم بالزمن القانوني المحدد لها.
وبحسب التقارير التي صدرت خلال مرحلة انتهاء "المستثمر الوطني" من إعداد تقريرها الحالي، فإن الهيئة كانت قد أعلنت أخيراً عن تعديل شروط الإفصاح عن البيانات المالية للشركات المدرجة لكي يتماشى سلوكها مع المقاييس المتعارف عليها عالمياً. وبالتالي زادت الهيئة مدة الإفصاح عن النتائج المالية ربع السنوية من 30 يوماً إلى 40 يوماً، كما قامت بتمديد فترة الإفصاح عن النتائج المالية السنوية من 30 يوماً إلى 90 يوماً.
وعلى الرغم من أن بعض الغموض لا يزال يحيط بهذا الإعلان، إلا أن النتائج التي توصل إليها تقرير " المستثمر الوطني" تشير إلى توجه الشركات المدرجة نحو الأخذ بعملية الإفصاح عن نتائجها المالية خلال المُهل المحددة على محمل الجد.
وأشار تقرير "المستثمر الوطني" إلى أنه رغم كل الضغوطات المفروضة عليها من قبل الهيئة فإن الشركات المدرجة مازالت بحاجة إلى تحسين نوعية المعلومات التي تفصح عنها لصالح المستثمرين الذين يعانون النقص في كمية ونوعية المعلومات المتوافرة في التقارير المالية السنوية وربع السنوية.
وكانت "المستثمر الوطني" قد أصدرت خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي تقريراً يعد فريداً من نوعه في الإمارات حمل عنوان "بيان نتائج الربع الثالث" كشفت فيه أن شريحة الشركات التي تتقيد بنشر نتائجها خلال فترة تتراوح بين 16 و30 يوماً من تاريخ إغلاق دفاترها المالية قد ازدادت منذ مطلع العام الماضي.
وبصورة إجمالية فقد أوضح التقرير السابق الذي أُثبتت صحة استخلاصاته نتائج التقرير الحالي أن نسبة الشركات التي نشرت نتائجها في غضون 30 يوماً في النصف الأول من عام 2006 راوحت بين 75 في المائة و80 في المائة، الأمر الذي يدل على أنها شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه الذي راوحت فيه النسب بين 60 في المائة و70 في المائة.
وقد توصل التقرير الجديد الذي أعدته "المستثمر الوطني" إلى خمسة استخلاصات توضح مدى التزام الشركات الإماراتية بضرورة الإفصاح عن معلوماتها المالية خلال المهل المحددة ومدى انتظام نوعية المعلومات المفصح عنها. ومما كشفه التقرير الذي عمل على دراسة سلوك 97 شركة إماراتية في الإفصاح عن معلوماتها المالية مقارنه بـ 91 شركة في التقرير السابق أن نسبة الشركات التي أفصحت عن معلوماتها خلال المهلة المحددة في الربع الثالث من عام 2006 وصلت إلى 94 في المائة مقارنة بنسبة 90 في المائة من الشركات التي أعلنت عن نتائجها في الوقت المحدد خلال الربع الثاني من العام نفسه.
أما بالنسبة للشركات التي أعلنت عن نتائجها السنوية فقد جاءت النسب مختلفة تماماً. ففيما فشل 44 في المائة من الشركات التي تناولتها الدراسة في الإعلان عن نتائجها المالية خلال عام 2005 خلال المهلة المحددة فإن هذه النسبة تراجعت إلى 11 في المائة فقط في 2006.
ومن الاستنتاجات التي توصل إليها التقرير أن تعدد الأسواق المالية في الدولة والهيئات والجهات الرقابية لم يؤد كما هو مفترض إلى زيادة مستوى الغموض الذي يعانيه المستثمرون في الدولة بل على العكس فإن اعتماد أسلوب مراقبة أكثر صرامة من خلال فرض العقوبات قد أدى إلى التزام الشركات المدرجة بجداول نشر النتائج المالية.
وعلى الرغم من معاناة أغلبية المستثمرين في الحصول على المعلومات بسبب تعدد القنوات الرسمية مثل هيئة الأوراق المالية والسلع والمصرف المركزي وأسواق التعاملات والقنوات غير الرسمية مثل الوسائل الإعلامية والإنترنت، إلا أن التقرير يخلص إلى أن التحول الجاري حالياً يتجه بشكل واضح نحو التحسن في سلوك الإفصاح عن المعلومات.
وقد حدد تقرير "المستثمر الوطني" بعض التوصيات التي تفيد أن فرض المزيد من الغرامات من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التحسن في سلوك الشركات في الإفصاح عن معلوماتها. كما أن توحيد الأنظمة والتشريعات المالية من شأنه أن يزيل الغموض لدى المستثمرين والمؤسسات على حد السواء.
وأخيراً أوصى التقرير بأن تقوم الشركات المدرجة بالإعلان عن تواريخ إفصاحها عن المعلومات مسبقاً إضافة إلى تطوير مستوى تعاملاتها مع المستثمرين عن طريق زيادة أعداد مديري العلاقات مع العملاء العاملين لديها.

bosaleh
01-05-2007, 11:15 AM
أسهم الكويت ترتفع إلى أعلى مستوى في 12 شهرا
- دبي – رويترز: - 14/04/1428هـ
ارتفع مؤشر بورصة الكويت لفترة وجيزة إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام أمس الإثنين مع صعود سهم بنك البرقان بعد تردد شائعات عن أن مساهما رئيسيا يعتزم زيادة حصته في البنك. وارتفع مؤشر البورصة السعودية بعد انخفاضه أمس الأول ليقترب من مستوى 7500 نقطة وهو مستوى لم يبلغه المؤشر منذ أسبوعين. وأغلقت مؤشرات دبي وقطر وأبوظبي على ارتفاع كذلك الإثنين, في حين انخفضت بورصتا عُمان والبحرين.
وشهدت بورصة الكويت الأفضل أداء في الخليج هذا العام أكثر الجلسات اضطرابا اليوم, فارتفع المؤشر إلى 10736.80 نقطة في التعاملات المبكرة وهو أعلى مستوياته منذ 12 نيسان (أبريل) 2006 قبل أن ينخفض 66 نقطة إلى أدنى مستوياته خلال تداولات أمس. وأغلق المؤشر على 10710.80 نقطة بارتفاع 0.02 في المائة. وقال مصطفى بهبهاني مدير الشركة الكويتية الخليجية للاستشارات "إذا تجاوز المؤشر مستوى 10700 نقطة فإننا قد نراه يرتفع مقتربا من 11000 نقطة قبل أن يصل إلى مستوى مقاومة جديد".

bosaleh
01-05-2007, 11:17 AM
"إعمار" تستثمر 600 مليون دولار في إندونيسيا
- دبي – رويترز: - 14/04/1428هـ
أعلنت شركة إعمار العقارية أكبر شركة عربية للاستثمار العقاري من حيث القيمة السوقية أمس أنها تعتزم إقامة مشروع ترفيهي وسكني في إندونيسيا باستثمارات 600 مليون دولار. والمشروع الذي يقام على جزيرة لومبوك هو الأول في إندونيسيا أكبر البلدان
المسلمة سكانا للشركة التي مقرها دبي. وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار في بيان "لومبوك من أهم المقاصد السياحية الواعدة في إندونيسيا وتستطيع أن تصبح قبلة السياح في أنحاء العالم." وكانت إعمار قد قالت الأسبوع الماضي إن المشروع سيكون الأخير لها في بلد جديد لبعض الوقت مع تركيز الشركة المملوكة جزئيا لحكومة دبي على مشاريعها القائمة فيما لا يقل عن 16 بلدا والتي يبلغ إجمالي استثماراتها 100 مليار دولار.

bosaleh
01-05-2007, 11:18 AM
"دبي الإسلامي" يعلن حصوله على الموافقة لفرع في سورية
- دبي - رويترز: - 14/04/1428هـ
أعلن بنك دبي الإسلامي ثالث أكبر بنك إسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية أمس، حصوله على الموافقة لإقامة بنك إسلامي في سورية.
وكان البنك قد قال في تشرين الثاني (نوفمبر) إنه يعتزم فتح فروع في السعودية وقطر في إطار خطة توسع تهدف إلى زيادة شبكة فروعه لأكثر من مثليها إلى 100 فرع بحلول منتصف العام المقبل. وقال دبي الإسلامي في بيان إنه يسعى لاستكمال إجراءات الترخيص لفرع في سورية. ويتزايد الطلب في أوساط 1.2 مليار مسلم في العالم على خدمات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتحظر الشريعة تحصيل الفوائد التي تنزلها منزلة الربا وتحرم الاستثمار في الكحوليات والمواد الإباحية والمقامرة.

bosaleh
01-05-2007, 11:19 AM
"موانئ دبي العالمية" تدرس بيع حصة أقلية بقيمة مليار دولار
- دبي - رويترز: - 14/04/1428هـ
ذكرت مصادر صحافية أمس، أن شركة موانئ دبي العالمية تدرس بيع حصة أقلية لجمع نحو مليار دولار، وأنها تعاقدت مع دويتشه بنك و"شعاع كابيتال" في دبي للعمل كمستشارين لخطة البيع.
وقالت صحيفة "تايمز" اللندنية في موقعها على الإنترنت إن "موانئ دبي" التي تمتلك شركة بي. آند أو البريطانية لتشغيل الموانئ تدرس أيضا خطة إعادة تمويل كخيار بديل. ولم تكشف الصحيفة عن الكيفية التي حصلت بها على المعلومات. وقالت إن بعض الأسهم على الأقل ستسجل في بورصة دبي المالية العالمية. وأضافت "في حالة طرح جزء من أسهم الشركة ستحتفظ حكومة دبي بالسيطرة على المجموعة مع بيع حصة أقلية. وبموجب مثل هذا السيناريو يعتقد أن شركة موانئ دبي العالمية ستسعى لجمع نحو مليار دولار". وقالت إن "موانئ دبي" ثالث أكبر مجموعة لتشغيل الموانئ في العالم تسعى للتوصل إلى قرار بحلول الخريف. ولم يتسن الاتصال بـ "شعاع كابيتال" للحصول على تعليق كما امتنعت متحدثة باسم "موانئ دبي" عن التعليق على تقرير الصحيفة.

bosaleh
01-05-2007, 11:22 AM
ارتفاع أرباح "كيوتل" الربعية 15.4%
- دبي ـ رويترز: - 14/04/1428هـ
أعلنت شركة قطر للاتصالات (كيوتل) أمس، أنها حققت أرباحا فصلية قياسية بفضل ارتفاع الإيرادات. وقالت كيوتل في بيان إن صافي الأرباح زاد 15.4 في المائة إلى 483.47 مليون ريال (132.8 مليون دولار) أو ما يوازي 4.83 ريال للسهم في ثلاثة أشهر حتى 31 آذار (مارس) مقارنة مع 419.04 مليون ريال أو ما يوازي 4.19 ريال للسهم في الربع الأول من العام الماضي.
وجاءت النتائج عند الحد الأدنى من توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز في آذار (مارس). وقال المحللون آنذاك إن الأرباح ستراوح بين 475 مليون ريال و 564.58 مليون ريال. وبلغت الأرباح بعد تجنيب 33.48 مليون ريال لحصة الأقلية 516.95 مليون ريال بارتفاع 28.5 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي. وهذه الأرباح هي الأكبر على الإطلاق حسب إحصاءات رويترز التي ترجع إلى 2001 أسهمت فيها قفزة بنسبة 52.6 في المائة في الإيرادات لتصل إلى 1.45 مليار ريال.

bosaleh
01-05-2007, 11:24 AM
الجبيل: "سابك" تحتفل بـ "السلامة والصحة"
- عبد الله آل غصنة من الجبيل - 14/04/1428هـ
يرعى المهندس محمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الرئيس التنفيذي اليوم، فعاليات يوم (سابك) للسلامة والصحة والبيئة والمعرض المصاحب له، الذي تنظمه الشركة في الجبيل الصناعية، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الرسمية المعنية بالسلامة الصناعية والبيئية، تتضمن محاضرات علمية في مجال السلامة والصحة والبيئة.
وسيتم تكريم الشركات ذات الأداء المميز في مجال السلامة والصحة والبيئة، إيمانا من "سابك" بالمحافظـة على ســلامة البيــئة وصفـاء الكون.
يذكر أن (سابك) كرمت العام الماضي ثلاث شركات فائزة بجوائز السلامة وكانت الجائزة الذهبية من نصيب الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد)، كما أحرزت شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) الجائزة الفضية، فيما أحرزت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) الجائزة البرونزية، كذلك حصل جميع الشركات الأخرى المتأهلة على الشهادات التقديرية

bosaleh
01-05-2007, 11:26 AM
فلل" دار الأركان " وأراضي " الرحاب" ومشاريع " الراجحي" تجذب زوار (الرياض 10)
(الرياض 10): تأسيس شركتين ومدينة صناعية جنوبي الرياض
- خالد الربيش وعلي القحطاني من الرياض - 14/04/1428هـ
شهد اليوم الثاني من فعاليات معرض الرياض العاشر للعقارات والتطوير العمراني، تأسيس شركة كي إم بي كي العقارية بالمشاركة بين الأمير خالد بن الوليد وشركة كي إم الإماراتية القابضة، وكشف عايض القحطاني عن مشاريع لشركة إدار التي أسسها أخيرا بتكلفة مليار ريال، إلى ذلك كشفت شركة مواد الإعمار القابضة (CPC)، النقاب عن خطتها لإنشاء منطقة صناعية جنوب الرياض بتكلفة 107 مليون ريال.
ووقعت مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة وشركة سيسكو للمشاريع العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، اتفاقية تعاون في مدينة الرياض لجعل مدينة المعرفة الأحدث في العالم.
وتنافست الشركات العقارية في اليوم الأول للمعرض، في طرح منتجاتها العقارية في معرض الرياض العقاري العاشر عبر أجنحتها، وتنوعت المشاريع المطروحة ما بين أبراج تجارية وسكنية وفلل وشقق تمليك وأراضي سكنية وتجارية في مختلف المدن بدءا من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والكويت، ودبي وقطر والبحرين ومصر.
وتوقعت بعض المصادر لـ "الاقتصادية" أن يعلن خلال فترة إقامة المعرض عن صفقات ومشاريع وتحالفات وذلك للاستفادة من وجود بعض اكبر الشركات العقارية في المملكة والخليج حيث واصل المعرض العقاري العاشر في الرياض فعالياته لليوم الثاني وسط حضور كثيف وعروض مميزة لأغلب الشركات العارضة، حيث شهد جناح شركة دار الأركان والتي انفردت بالرعاية الماسية للمعرض إقبال كبير من الزوار بسبب وجود العديد من العروض في مشاريعها" إشبيليا، القصر، ومشروع التلال في المدينة المنورة"، إضافة لإنجازاتها في تطوير آليات التمويل الإسكاني خصوصا الجانب المتعلق بتمويل المواطنين الراغبين في شراء مساكن لهم بنظام التقسيط.
وقال المهندس سعود القصير مدير عام الشركة أن القطاع العقاري على أبواب طفرة كبيرة مما جعلنا نتواجد من أجل عرض العديد من مشاريعنا في كل من الرياض والمدينة مثل (القصر، واشبيليا، والتلال) التي تتميز بمواقعها المتميزة.
كما تعرض شركة آل سعيدان للعقارات مشروع أراضي الرحاب الواقع شمال مدينة الرياض حيث يقع على بعد حوالي خمس دقائق إلى الشمال من جامعة الملك سعود والذي يتميز بالهدوء والجمال.
من جهته بين محمد بن إبراهيم بن سعيدان مدير المبيعات في الشركة أن الغرض من المشاركة هو تعريف الجمهور بمشروعات الشركة والتي من أبرزها مشروع أراضي الرحاب حيث لا يكاد للرحاب مثيل كمشروع نموذجي للتطوير حي متكامل لا يقف عند حد توفير الأراضي بل يوفر أيضا الخدمة الشمولية وقربه من عدد من الجهات الحكومية وتوفير جميع الخدمات، مشيرا إلى أن الشركة إتاحة حجز الأراضي عن طريق الانترنت بالدخول إلى موقع الشركة، مشيرا في هذا الصدد إلى مشروع الفلل السكنية التي سوق تقيمها شركة أكار للتطوير العقاري، على أرض المشروع وذلك بمساحات مختلفة وبيع بعض البلوكات على بعض المستثمرين.
كما عرضت شركة البيت للتطوير والتنمية العقارية مجموعة من الشقق ذات المساحات المختلفة من مشاريع البيت ( 3، 7، 8) في الرياض والتي تتميز بالمواقع المتميزة وذلك لسهولة الوصول إليها، كما تتوفر كافة الخدمات اللازمة للمشاريع والتي تمنح ساكنيها الراحة والطمأنينة وسرعة الحصول على كافة الاحتياجات.
وتعرض شركة الرياض للتعمير أحدث المنتجات العقارية التي ابتكرتها الشركة والمتمثلة بمدينة "الصن رايز" السكنية التي تبلغ مساحتها الإجمالية ( 2.124.92متراً مربعاً ومشروع مزاد السيارات الدولي.
وشهد المعرض توافد عدد كبير من الزوار بكافة فئاتهم نظرا لما تعيشه بلادنا الغالية من نهضة عقارية مزدهرة.
إضافة إلى ممثلين عن عدد من الشركات التجارية لبحث فرص الاستثمار العقاري الذي يعتبر أحد أكبر الأسواق التجارية في السعودية.

bosaleh
01-05-2007, 11:28 AM
امتدادا لمشاركتها في جميع المعارض العقارية
دار الأركان تسعى لترسيخ مفهوم رسملة الإيجارات لدى المواطن السعودي
- - 14/04/1428هـ
تعتبر شركة دار الأركان من الشركات العقارية القيادية المتخصصة في مجال التطوير الإسكاني، وتتميز دار الأركان كلاعب كبير في المجال الإسكاني بدورها الكبير في تحسين البيئة الاستثمارية من خلال طرح الكثير من الأفكار والمفاهيم الحديثة التي تعيد تشكيل ذهنية أطراف القضية الإسكانية من مشترين ومطورين وممولين وجهات تنظيمية، ومن خلال طرحها للمقترحات المدعمة بما نفذته من نماذج ناجحة لمعالجة العوائق الاستثمارية.
ومن المفاهيم التي تطرحها دار الأركان ولم نألفها في السعودية مفهوم "رسملة الإيجارات" حيث اعتاد المواطن السعودي حال زواجه الانتقال إلى وحدة سكنية مؤجرة (شقة، دبلكس، فيلا) يدفع إيجاراتها مقدما بشكل نصف سنوي لحين الفرج المتمثل في قروض صندوق التنمية العقاري أو تحسن الحالة المادية لسبب أو لآخر، وعادة ما يكون متوسط الانتظار من 15 إلى 20 سنة يدفع خلالها المواطن نحو 400 ألف ريال لا يستطيع أن يرسمل منها ريالا واحد حال خروجه من الوحدة السكنية المستأجرة، بل إن الأمر قد يكون أسوأ من ذلك، حيث يطلب المالك من المستأجر إجراء بعض الإصلاحات.

ومفهوم رسملة الإيجارات الذي تطرحه دار الأركان يقول إن المواطن بإمكانه شراء وحدة سكنية في مقتبل العمر بنظام التأجير المنتهي بالتملك أو الرهن العقاري حيث يقوم بتسديد أقساط شهرية تقارب قيمة الإيجار الذي يدفعه، إلا أنه يستطيع رسملتها بعد عشر سنوات أو 15 أو 20 سنة إذا رغب في مغادرتها، حيث يعتبر مالكا لحصة في المنزل الذي اشتراه بهذه الطريقة تعادل ما دفعه، وبالتالي يستطيع أن يبيعها لمواطن أخر متى ما رغب في مغادرتها، كما يستطيع تحويلها إلى وحدة سكنية أخرى كجزء من قيمة الوحدة السكنية الجديدة إذا رغب في الانتقال إلى مسكن آخر تملكه الشركة الممولة نفسها.
ورسملة ا لإيجارات التي دفعها المواطن خلال فترة سداده الأقساط قد تساوي ما دفعه بالكامل أو أقل قليلا أو أكثر منها حسب مقدار تعاظم قيمة الوحدة السكنية التي اشتراها بمرور الزمن، ومقدار التعاظم يرتبط ارتباط وثيقا بطريقة تطوير الحي وجودة الوحدة السكنية، حيث أثبتت الدراسات والواقع أن المنازل عالية الجودة والمطورة في أحياء مطورة بفلسفة التطوير الشامل هي المنازل التي تتعاظم قيمتها بكل تأكيد، خلافا للمنازل المطورة من قبل الأفراد بفلسفة التطوير الإفرادي طويل المدى.
وحول اعتراض الكثير من المواطنين على تكلفة التمويل والتي عادة ما تساوي ضعف قيمة الوحدة السكنية، تؤكد الشركة أن تكلفة التمويل لا تتعدى 5 في المائة سنويا (100 في المائة خلال 20 سنة)، وأن هذه التكلفة لا يمكن التنازل عنها لجهة أن الممول لن يتحمس لهذا النوع من التمويل بأقل من تلك النسبة خاصة وأن معدلات التضخم عادة ما تؤدي إلى تآكل تلك النسبة مع الزمن، مؤكدين أنه رغم مضاعفة التكلفة إلا أنه الخيار الأفضل كبديل للإيجار الذي سيذهب سدى مهما قل أو كثر.
ودار الأركان ومن خلال المشاركة في هذا المعرض تستهدف تبصير المواطن بهذا المفهوم، خاصة أنها طبقت هذا المفهوم الذي مكن عملاؤها من تحقيق الاستقرار النفسي بحصولهم على المسكن الملائم في مقتبل العمر بضمان دخولهم الشهرية بأقساط شهرية يمكن رسملتها متى أرادوا ذلك، كما مكنتهم من تجنب مخاطر ارتفاع الإيجارات المفاجئة كما هو الحال حاليا.

bosaleh
01-05-2007, 11:30 AM
(الاقتصادية) تنشر أول رصد إعلامي لأهم طريق تجاري في المملكة بالتعاون مع مؤسسة الإدارة العقارية
طريق الملك فهد يحتضن 25 مليار ريال موزعة على 82 برجا ومولا
- رصد: خالد الربيش من الرياض - 14/04/1428هـ
سجل طريق الملك فهد الذي يربط شمال الرياض بجنوبها أكبر حجم للاستثمار العقاري التجاري يصل إلى 25 مليار ريال، موزعة على أبراج تجارية محصورة بين ميدان القاهرة (تقاطع طريقي الملك فهد ومكة المكرمة) حتى الطريق الدائري الشمالي، ومجمعات تجارية.
وفي تقرير رصدته (الاقتصادية) بالتعاون مع مؤسسة الإدارة العقارية، بلغ إجمالي الأبراج القائمة حاليا وأخرى تحت التأسيس 64 برجا، في حين بلغ عدد المجمعات التجارية (المولات) على نفس الطريق 18 مجمعا.
وتتوزع هذه المنشآت على النحو التالي 29 برجا في الجهة الغربية، وست أسواق تجارية، وفي الجهة الشرقية 35 برجا و12 سوقا تجارية.
وعلى الرغم من ارتفاع عدد الأبراج في الجهة الشرقية، إلا أن حركة البناء في الجهة الشرقية أسرع، نظرا لانخفاض أسعار الأراضي فيها، وبالتالي ارتفاع العائد المادي للتأجير، أو البيع.
ومن أهم المشاريع الاستثمارية الكبرى التي يجرى العمل للبدء بها على طريق الملك فهد، مشروع مركز الملك عبد الله المالي، وبرج الراجحي الذي سوف يكون أطول برج في المملكة عقب اكتمال بنائه، ومدينة الأعمال التي يطورها مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي.
وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قد أعلنت أخيرا عن تطوير أنظمة البناء في العصب المركزي التجاري المحصور بين طريق الملك فهد وشارع العليا ، وكذلك على طريق الملك فهد وعلى شارع العليا، وينحصر تطبيق الضوابط الجديدة من شارع الوشم جنوباً إلى طريق الأمير سلمان بن عبد العزيز شمالاً بطول 21 كيلومترا وفق ضوابط معينة.
وتتضمن الضوابط الجديدة إطلاق الحد الأعلى للارتفاعات في منطقة العصب المركزي وعلى طريق الملك فهد الجهة الغربية، ومضاعفة الارتفاعات على الجهة الشرقية من شارع العليا، مع الالتزام بإجمالي مساحات البناء المحددة وفق التنظيم الجديد لكل قطعة أرض حسب موقعها، وكذلك الالتزام بنسبة تغطية الأرض المقرة وفق التنظيم الجديد البالغة 35 في المائة، زيادة المساحة الإجمالية للبناء في معظم أجزاء تلك المناطق، إعطاء المطورين والملاك الخيار في تطبيق هذه الأنظمة المعدلة أو الأنظمة المعمول بها حالياً والواردة ضمن المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، المعتمد من قبل الهيئة.
كما أقرت الهيئة الضوابط والمتطلبات التفصيلية التي تتلاءم مع أنظمة البناء المطورة وتشمل: مساحة التغطية، المناطق المفتوحة، ارتدادات المباني، الحد الأقصى لعمق قطع الأراضي المطبق عليها المساحة الإجمالية للبناء، والدراسات الهندسية والمرورية اللازمة، ومتطلبات الخصوصية والأمن والسلامة وتوفير مواقف السيارات.
ويعتبر طريق الملك فهد أحد أهم المحاور الرئيسية لشبكة الطرق بمدينة الرياض، والمتمثلة في الطريق الدائري بجميع أضلاعه وطريق مكة المكرمة وطريق الملك فهد، ويعتبر هذا الطريق الشريان الرئيسي الذي يربط شمال المدينة بجنوبها مرورا بوسطها، ويزيد عدد المركبات المستخدمة لهذا الطريق باتجاه شمال-جنوب على نصف مليون مركبة يومياً، بينما يقارب عدد المركبات العابرة له باستخدام التقاطعات والجسور المقامة عليه باتجاه شرق-غرب 700 ألف مركبة يومياً. ويسهم هذا الطريق بفاعلية كبيرة في نقل الحركة المرورية بين شمال المدينة وجنوبها.
طريق الملك فهد اليوم هو الشريان الحيوي النابض في عصر النهضة ليس لأنه المحور الرئيسي في عاصمة المملكة الرياض، ولكن لأهمية المنشآت والعقارات الموجودة على هذا الشريان الحيوي.
وحتى سنوات قليلة مضت لم يكن مفهوم ناطحات السحاب أو الأبراج العالية عنصراً مهماً في بناء الاقتصاد الوطني لكن مع زيادة معدلات النمو السكاني والنجاح الباهر لاقتصاد المملكة العربية السعودية الذي فاق كل التصورات في وقت قياسي رغم كل الظروف العالمية المحيطة تغيرت النظرة الاقتصادية العالمية للرياض وأصبح هناك استهداف لها لتكون النواة والمراكز الإدارية الرئيسية لجميع الشركات والمؤسسات العالمية وأهم الشركات المحلية على كافة الأصعدة ما دعا إلى الحاجة الماسة إلى توفير مساحات مكتبية و كذلك تجارية استوجب وجودها في مركز الرياض التجاري وهو طريق الملك فهد.
عندها تم الترخيص و السماح لبناء ناطحات السحاب و التي كان أولها على مستوى المملكة برج الفيصلية الذي يقع مباشرة على طريق الملك فهد لكن لم تستوعب تلك الناطحات و الأبراج التي بنيت لاحقاً لتوفير أدنى الاحتياجات من المساحات المكتبية لذا ترتب على ذلك السماح ببناء الأبراج متعددة الأدوار بحيث تتماشى مع طبيعة و ثقافة العاصمة، فقد تم السماح لبناء تسعة أدوار في الجهة اليمنى من طريق الملك فهد باتجاه الجنوب، مما يعرف الآن بالشريط التجاري وهو المنطقة المحصورة ما بين طريق الملك فهد و شارع العليا العام .
مما ساعد قليلا على إمداد الشركات الكبرى باحتياجاتها من المساحات المكتبية (جدول 1)، وهذا ما دفع بسعر الوحدات العقارية سواء الأراضي أو المساحات المكتبية لتتضاعف بشكل سريع، من خلال هذه النظرة البسيطة إلى ملخص تحليل سوق العقارات في طريق الملك فهد (جدول 2).

وتطور مفهوم بناء الأبراج و ناطحات السحاب من مجرد مبان ومساحات مكتبية لتكون صناعة توفير الخدمات العصرية الحديثة بأحدث الأساليب وعلى أحدث الطرز المعمارية المعمول بها عالمياً حيث يتم الآن بناء هذه المشاريع على أحدث أنظمة البناء المعمول بها عالمياً مثل (BMS) وتوفير أحدث وأفضل الحلول والأنظمة العصرية لنقل المعلومات مثل (Fiber Optic) وكذلك أنظمة توفير الطاقة، كما تغيرت التصاميم المعمارية للمساحات المكتبية لتلبي احتياجات الشركات من ذلك توفير مساحات مكتبية دون الحاجة إلى وجود أعمدة كثيرة في الدور الواحد مما يساعد على تقسيم الدور حسب احتياجات الشركات. كما روعي في تصميم المباني و الأبراج الحديثة الاهتمام البالغ في المرافق العامة في تلك الأبراج و المباني وتوفير أكبر قدر ممكن من المواقف و المصاعد و كذلك الاهتمام العظيم بالتصاميم العصرية الحديثة كلياً للمنظر الخارجي للأبراج.
ومن هنا دعت الحاجة إلى النمو و الطفرة العقارية العملاقة في العاصمة و بالتحديد في طريق الملك فهد حيث تم تطوير معظم الأراضي والمساحات في الجزء الأوسط و الجنوبي وفي السنوات القليلة الماضية تسارعت وتيرة الزحف شمالاً على طريق الملك فهد لعدم توافر أي مساحات لم يتم استغلالها حيث إن جميع المباني التي خصصت في السابق لتكون مباني سكنية تم تطويرها إلى مبان مكتبية. ولكن رغم تلك الطفرة العقارية لم تلب هذه المباني والأبراج الاحتياجات لذا نجد هذه الأيام و خلال السنوات المقبلة تطوير المزيد من الأراضي و بناء ناطحات السحاب في الجزء الشمالي من طريق الملك فهد.

وكان لسوق العقارات التجارية للمراكز التجارية المهتمة بتوفير مساحات للأنشطة البيع بالتجزئة نصيب هي الأخرى من هذه الطفرة العقارية العملاقة حيث إن هذه الزيادة المطردة في النمو السكاني الكمي والنوعي ترتب عليه توفير كافة الاحتياجات اليومية من الأنشطة الأخرى من هذه الاحتياجات المراكز التجارية سواء المغلقة أو المفتوحة، لذا نجد أن أهم المراكز التجارية احتلت مواقع لها مهمة على جنبات طريق الملك فهد من هذه المراكز:
مركز الفيصلية التجاري، مركز المملكة، مركز البستان، مركز الرياض جاليري، مركز رويال سنتر، مركز التميمي المفتوح، أسواق طيبة، وأسواق العويس.
وتعتبر شركة تطوير الجزيرة من أكثر شركات التطوير العقاري التي طورت مشاريع مكتبية وتجارية على طريق الملك، بلغت 11 مشروعا، منها تسعة أبراج مكتبية، وسوقان تجاريتان، وهذه المشاريع هي: أبراج التطوير، أبراج المرجان، برج مشارق، مشروع أسواق التميمي، ومشروع أسواق بلشرف.

bosaleh
01-05-2007, 11:35 AM
بلغت 11 برجا مكتبيا وسوقا تجارية في الجهة الغربية منه
"تطوير الجزيرة" تستحوذ على 31 % من أبراج طريق الملك فهد
- - 14/04/1428هـ
تستحوذ شركة تطوير الجزيرة أكبر شركات التطوير العقاري للمنشآت العقارية الواقعة على طريق الملك فهد، على 31 في المائة من إجمالي الأبراج في الجهة الغربية من الطريق بواقع تسعة أبراج تجارية مكتبية، وتستحوذ كذلك على 33 في المائة من مساحات الأسواق التجارية على الطريق ذاته في جهته الغربية بواقع سوقين تجاريتين كذلك.
وقال سلامة بن سعيدان مدير قطاع التطوير في شركة تطوير الجزيرة إن خبرة الشركة الطويلة في تطوير المنشآت العقارية تركزت على طريق الملك فهد، لإدراكنا أن مقومات عوائد الاستثمار في هذا الطريق، نظرا لما يمتلكه من إمكانات جعلته المحور الأساسي الذي يربط شمالي العاصمة بجنوبها.
وقال بن سعيدان من الأبراج التي أوشكت على الانتهاء برج مشارق الذي يتكون من عشرة أدوار، جوار ميدان القاهرة، على تقاطع طريق الملك فهد مع طريق مكة المكرمة والذي يعتبر من أهم تقاطعات الرياض، ويتميز الموقع بقربه من معالم مهمة مثل (مقر مجلس الغرف التجارية الصناعية بالمملكة، فندق الإنتركونتننال، مستشفى التخصصي، مقر وزارة الداخلية )، ويتميز موقع الأرض بإطلالته الفسيحة على ميدان القاهرة حيث إن جميع المكاتب في هذا البرج تتميز بواجهة أمامية على طريق الملك فهد، حيث لا يوجد مكاتب خلفية- وهذا راجع إلى تميز تصميم المبنى حيث تم الاستفادة من طبيعة شكل الأرض.
ومن الأبراج التي تعتزم الشركة البدء في إقامتها على طريق الملك فهد بإذن الله مشروع أبراج المرجان، التي تمتد بطول 81 مترا وعرض 63 مترا و بمساحة أرضية للمشروع تبلغ 5134 مترا مربع فيما تبلغ اجمالى مساحات البناء 27,804 متر مربع في حين بلغ عدد المواقف 310 مواقف، وتقع الأبراج على ثلاثة شوارع مما يسمح بسهولة وانسيابية الوصول للمشروع . يتكون مشروع أبراج المرجان من أربعة أبراج متصلة بالشكل الخارجي ويتصل كل برجين بمدخل ومصاعد ومناطق انتظار منفصلة عن البرج الآخر ويتكون كل برج من سبعة أدوار.
وأهم مشاريع شركة تطوير الجزيرة مشروع أبراج التطوير الذي يتميز بأطول واجهة للأبراج التجارية على طريق الملك، ويقع بالقرب من تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله مقابل لوزارة الشؤون البلدية من الجهة الغربية.

bosaleh
01-05-2007, 11:40 AM
لإنشاء أكاديمية للربط الشبكي وتوفير وسائل تدريبية وتكنولوجية ومعلوماتية... مع شركة سيسكو
"المعرفة الاقتصادية" تبرم اتفاقية لتأسيس أحدث مدينة ذكية في العالم
- عبد الرحمن آل معافا من الرياض - 14/04/1428هـ
وقعت أمس مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة وشركة سيسكو للمشاريع العالمية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، اتفاقية تعاون في مدينة الرياض لجعل مدينة المعرفة الأحدث في العالم.
وتضمنت الاتفاقية إنشاء مدينة حديثة ذكية تحت مسمى مدينة المعرفة الاقتصادية والتي تم تدشينها من قبل خادم الحرمين الشريفين، بحيث يكون بمقدور الموظفين والمقيمين في مدينة المعرفة الاقتصادية الربط بشكل دائم مع الشبكات عريضة النطاق ذات السرعة العالية في أي مكان من المدينة، وذلك بفضل ما يسعى إليه الطرفان من أجل إنشاء بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات بمستوى عالمي.
وستعمل شركة سيسكو ومدينة المعرفة الاقتصادية معاً بموجب مذكرة التفاهم لإنشاء أكاديمية للربط الشبكي في مدينة المعرفة لتوفير أحدث الوسائل التدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ووقع الاتفاقية من جانب مدينة المعرفة إبراهيم العيسى رئيس مجلس إدارة شركة السيرة للتطوير العقاري الشركة المسؤولية عن إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية فيما مثل شركة سيسكو رانجو سالغامي نائب رئيس شركة سيسكو للمشاريع العالمية.
وأوضح فهد الرشيد نائب محافظ الهيئة العامة للاستثمار في المملكة، أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية والمشاريع الأخرى التي أطلقتها الحكومة السعودية، ستكون قادرة على جلب مجموعة من أفضل الخبرات في العالم إلى المملكة، كما ستكون فائدة هذه الخبرات عظيمة من حيث تأثيراتها الإيجابية التي ستنعكس حتماً على الاقتصاد السعودي.
ومن جهته أكد إبراهيم العيسى أن هناك عددا قليلا من الشركات في العالم تتمتع بمستوى هائل من الخبرة في مجال إنشاء المدن الذكية كشركة سيسكو. وقال العيسى، تعد شركة سيسكو واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الربط الشبكي، ولن يقتصر الدعم الذي سيقدمونه على البنية التحتية فقط، ولكن الخطة الموجودة لديهم تهدف إلى توفير المساعدة في تدريب آلاف الشبان السعوديين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات.
فيما أوضح طاهر باوزير الرئيس التنفيذي في مدينة المعرفة الاقتصادية، أن شركة سيسكو تبدي حرصاً شديداً على تدريب الشباب السعودي ليكونوا بمثابة مهندسين معتمدين من سيسكو، وسيعود ذلك بالنفع على البلد بشكل عام من خلال جعل مدينة المعرفة منارة للتعليم في العالم الإسلامي.
وحضر توقيع مذكرة التفاهم الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام لمؤسسة الملك عبد الله لوالديه و فهد الرشيد نائب محافظ الهيئة العامة للاستثمار في المملكة والمهندس طاهر باوزير المدير التنفيذي لمشروع مدينة المعرفة الاقتصادية والدكتور بدر البدر مدير سيسكو سيستمز السعودية.

bosaleh
01-05-2007, 11:44 AM
اتجهت إلى تملك قطع أراض في مناطق مختلفة من المملكة.. على مساحة تقدر بـ 200 ألف متر مربع
"مواد الإعمار" القابضة CPC تشهر منطقة صناعية جنوب الرياض بتكلفة 150 ملايين ريال
- أيمن الرشيدان من الرياض - 14/04/1428هـ
كشفت شركة مواد الإعمار القابضة CPC، النقاب عن خطتها الرئيسية لإنشاء منطقة صناعية جنوب الرياض لمواكبة التطور المتزايد في البناء والإنشاءات في المملكة.
وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور فيصل بن إبراهيم العقيل مدير إدارة تطوير الأعمال والمتحدث الرسمي باسم الشركة، أن تكلفة المنطقة الصناعية الواقعة جنوب الرياض 150 مليون ريال، مبينا أن رأسمال شركة مواد الإعمار الحالي يبلغ 107 ملايين ريال، متوقعا في الوقت ذاته أن يرتفع في المستقبل إلى 400 مليون ريال بعد التطورات التي ستشهدها المدينة من توسيع وتحديث معدات.
وأشار العقيل إلى أن المفاوضات من قبل شركة مواد الإعمار القابضة والحكومة المصرية جارية حول تطوير قطعة أرض تبلغ مساحتها 1.5 مليون متر مربع، مبينا أن تطويرها سيكون على مرحلتين الأولى البنية التحتية لها ويقدر رأسمالها بـ 120 مليون جنيه، والثانية إنشاء المصانع وتأمينها ويقدر رأسمالها بـ240 مليون ريال.
وقامت شركة مواد الإعمار القابضة، وهي شركة مساهمة مقفلة، بالكشف عن تملكها قطع أراض في مناطق مختلفة من المملكة، إضافة إلى استثمارات في منطقة الخليج وسورية لتسهل توريد مواد الإعمار إلى المناطق التي يتم تطويرها.
وذكر العقيل أن سعي الشركة بإنشاء منطقة صناعية على مساحة تقدر بـ 200 ألف متر مربع في الرياض يؤكد أن المملكة هي أهم سوق للشركة رغم توسعها الإقليمي.
وأضاف قائلا: "تخطط شركة مواد الإعمار أيضا، لنقل جميع المصانع الحالية العاملة في إنتاج المواد المرتبطة بالبناء والإنشاءات، ووضعها جميعا في مركز واحد يقع جنوب الرياض".
وكشف العقيل عن أن شركة مواد الإعمار قامت بشراء قطعة ارض تبلغ مساحتها 840 ألف متر مربع في بحرة، تقع بين مدينتي جدة ومكة، وتم تأسيس شركة بحرة لحديد التسليح على مساحة تبلغ 40 ألف متر مربع، يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويا. وقال: "إن وضع جميع المصانع في منطقة صناعية واحدة من شانه أن يسهل عمل الخدمات المساندة وتخفيض تكلفة إدارتها وتشغيلها، وبالتالي يحقق الهدف الاستراتيجي لشركة مواد الإعمار من خلال توسعها في الأسواق الصناعية و مجالات البناء والتعمير".
وفيما يخص خطة شركة مواد الإعمار القابضة للمنطقة CPC، أوضح العقيل أن المخطط الجغرافي قيد التنفيذ لزيادة حجم نشاطها وقدرتها الإنتاجية بوضع خطة توسع استراتيجية لاستيعاب أسواق جديدة.
ودخلت شركة مواد الإعمار القابضة أخيرا في اتفاقية مع شركة أركان الإماراتية (أركان) في أبو ظبي، لإنشاء ستة مصانع ذات مسؤولية محدودة لإنتاج مواد الإعمار، علاوة على شركة لنقل الخامات المنتجة في الإمارات. كما تم توقيع الاتفاقية في أواخر كانون الثاني (يناير)، وذلك في المقر الرئيسي لشركة أركان. كما تم توقيع الاتفاقية بين شركة مواد الإعمار القابضة، وشركة أركان الإماراتية وتمثل الاتفاقية عهدا جديدا لتوسع شركة مواد الإعمار في المنطقة.

bosaleh
01-05-2007, 11:49 AM
م.الفياض: التوقيع مع شركة "جاب" للأزياء لأول مرة في السعودية
"مجلس الراجحي": تأجير أكثر من 95 % من محال مجمع الرياض جاليري
- - 14/04/1428هـ
أعلن مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي، عن اكتمال تأجير أكثر من 95 في المائة من مجمع الرياض جاليري، الذي يتوقع افتتاحه مطلع شهر رمضان المقبل.
وقال بيان صادر عن جناح المجلس المشارك في فعاليات المعرض، إن المشروع الذي ينفذه المجلس ومجموعة فهد المقبل العقارية، يقع على مساحة قدرها 120 ألف متر مربع، ويطل من الشمال على شارع الإمام مخرج (9) ومن الغرب على طريق الملك فهد، ومن الشرق على شارع العليا العام، ويضم أكبر هايبر ماركت (جيان) في الرياض بمساحة 20 ألف متر مربع.
ويضم الطابق الأرضي 110 محال تجارية ومقاهي بمساحة إجمالية قدرها 25 ألف متر مربع، إضافة إلى مواقف بعدد 3300 سيارة.
ويحتوي الطابق الأول على 110 محال تجارية تأجيرية إجمالية (47000 متر) يشكل هايبر ماركت (جيان) نحو 40 في المائة من إجمالي مساحة الدور، ويحتوي الدور الثاني على (30) مطعما، إضافة إلى منطقة جلوس عائلات ترتبط بها بصرياً مدينة ألعاب مائية بمساحة (10000 متر مربع) والتي تحتوي على ألعاب متنوعة، إضافة إلى مطاعم عالمية ومطاعم شرقية ومطاعم الوجبات السريعة على مساحة (2400 متر مربع).
ومن أهم عناصر الجذب في المشروع التصميم الداخلي للمجمع الذي صمم ليوفر بيئة تسوق عائلية جذابة، حيث قام بوضع التصميم الداخلي للمشروع مكتب سوندرز (Saunders) من أستراليا الذي تميز بحديقة داخلية (حديقة المقاهي) في الطابق الأرضي بمساحة (2500 متر مربع) التي تعد الأولى من نوعها في المراكز التجارية، حيث ضمت الحديقة عناصر جمالية كالمسطحات المائية والنوافير وهي عبارة عن نهر مائي، كما تتحسن الحديقة نباتات مختلفة وممرات في تصميم متناسق يضفي الحيوية على المساحة الرئيسية في المجمع، إضافة إلى أماكن جلوس حول الحديقة.
من جهته قال المهندس طارق الفياض، إن إدارة المجمعات تستعد لتوقيع اتفاق مع شركة جاب للأزياء للدخول وعرض منتجاتها لأول مرة في السعودية من خلال مجمع الرياض جاليري، الذي يتوقع الانتهاء منه بعد ستة أشهر من الآن.
وكان مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي قد أعلن مطلع هذا الأسبوع عن جملة من مشاريعه الاستثمارية والتجارية، بتكلفة تزيد على ستة مليارات ريال.

bosaleh
01-05-2007, 11:51 AM
تشمل قطاعات الثمين والتسويق وإدارة المرافق والصيانة للمستثمرين والشركات العقارية
عايض القحطاني "أدار" ستقدم خدماتها لمشاريع بتكلفة مليار ريال
- - 14/04/1428هـ
أوضح عايض بن فرحان القحطاني الرئيس التنفيذي لشركة أدار للخدمات العقارية، التي تم إطلاقها على هامش فعاليات معرض الرياض العاشر، أن الشركة ستعمل على تقديم خدماتها لعدد من المشاريع في السعودية تبلغ تكاليفها مليار ريال.
وقال القحطاني إن شركته تغطي جانبا مهما من سوق العقار المتنامية في السعودية، التي يتوقع لها نشاطا غير مسبوق في النصف الثاني من العام الجاري، مشيراً إلى أن نشاط العقار دخل مرحلة جديدة من خلال المشاريع المختلفة، خاصة أن السوق العقارية في السعودية تعد أكبر الأسواق الخليجية، إضافة إلى أنه يتوقع تجاوز حجمها الحالي البالغ تريليون و200 مليار ريال، وذلك من خلال الطفرة الاقتصادية التي تعيشها البلاد من خلال المدن الاقتصادية التي فتحت المجال واسعا لازدهار حركة السوق العقارية وارتفاع حجم استثماراتها.
وأضاف القحطاني أن شركة أدار تقدم خدماتها في مختلف القطاعات المرتبطة بسوق العقارات كالثمين والتسويق وإدارة المرافق والصيانة للمستثمرين والشركات العقارية بما يشمل استراتيجية شاملة لإدارة الأملاك المختلفة، الأمر الذي ينظم جزءا مهما من سوق العقار بما يتعلق بإدارة الأملاك والمباني.
يذكر أن شركة أدار هي إحدى شركات الأولى للتطوير، وهي شركة تعنى بإدارة الأعمال في الشأن العقاري وخصوصاً تأمين الخدمات المتعلقة بتسويق العقارات وإدارتها بالأسلوب العلمي المحكم، وتتعامل الشركة بشكل أكثر تحديداً في الأمور والعمليات التي تستفيد منها العقارات العينية سواء كانت أراضي أو مباني ووحدات سكنية وتجارية، ومرافق صناعية، وذلك وفق مناهج مدروسة بعناية تحقق في الوقت ذاته أقصى درجات الاستفادة للعقار والقائمين عليه، إضافة إلى أنها قادرة على تولي كل أنواع العقارات، وتشارك حالياً في معرض الرياض العاشر للعقارات كراع بلاتيني.

bosaleh
01-05-2007, 11:56 AM
بالشراكة مع شركة كي إم الإماراتية القابضة.. في الساعة الأولى من افتتاح المعرض
خالد بن الوليد يؤسس "كي إم بي كي" العقارية وفرص لمشاركة المرأة
- علي القحطاني من الرياض - 14/04/1428هـ
أعلن رجل الأعمال الأمير خالد بن الوليد بن طلال، وشركة كي إم العقارية عن بدء شركتهما المشتركة الجديدة تحت اسم "كي إم بي كي" العقارية ويكون وجودها في الرياض والدمام وجدة، وتعد شركة كي إم العقارية، شركة تابعة لشركة كي إم القابضة في دبي، وهي إحدى شركات التطوير العقاري واسعة النطاق وتمتلك عددا كبيرا من الممتلكات في الإمارات، بقيمة 4.3 مليار ريال سعودي، وتشمل مكاتب حديثة وأبراجا سكنية ومناطق للبيع بالتجزئة ومراكز رعاية صحية وفنادق فاخرة، وجميع هذه المشاريع من النوع عالي الجودة والقيمة وصممت بواسطة مهندسين معماريين على مستوى عالمي ومصممين مشاهير من أمثال كارلوس أوت وتيري فيريل.
وألقى الأمير خالد بن الوليد الضوء على أهمية شركة كي إم بي كي العقارية الجديدة معلنا أنه ملتزم بقوة المشاركة في تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله وجهوده من أجل وضع المزيد من المواطنين السعوديين خاصة المرأة السعودية في الواجهة الاقتصادية وإيجاد المزيد من فرص الاستثمار في السعودية.
وأضاف الأمير خالد قائلا: "إن وضع المزيد من الشباب من الجنسين في الواجهة الاقتصادية ليس عملا سهلا ولكننا سنستحدث نموذجا جيدا للأعمال التي تشجع الشباب والفتيات في شركات القطاع الخاص مثل شركة كي إم بي كي العقارية، حيث سيلعب الشباب السعوديون أدوارا على جميع المستويات في الشركة، وهذا المؤشر بدوره سيشجع ويوجه شركات أخرى إلى استغلال مواهب الشباب والفتيات في سياق أوسع".
وأضاف الأمير خالد قائلا: "إن معرفة "كي إم بي كي" العقارية بالسوق السعودية، ومساندة فريق من الخبراء والمختصين والمحترفين، إضافة إلى المعرفة الفنية والخبرة الراسخة في هيكلة منتجات الاستثمار، بالتأكيد سيزود مستثمرينا المنتظرين بآليات الاستثمار التي يحتاجون إليها. وإنني أشجع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار في السعودية من خلال شركة كي إم بي كي العقارية، حيث يسعدنا أن نستقبل أي مستثمر من خلال تشكيلتنا الواسعة من المشاريع العقارية منخفضة المخاطر، ومن خلال عوائد الاستثمار والشرعية ودورة الحياة الكاملة للاستثمار".
من جهته، تحدث الدكتور محمد الحداد، رئيس مجلس إدارة شركة كي إم القابضة ونائب رئيس شركة كي إم بي كي العقارية الجديدة عن العديد من المشاريع العقارية التي سيتم تطويرها بواسطة كي إم بي كي العقارية باستخدام نظام "منافع القيمة الستة" التي تضم: خدمات مرافق الفنادق، مواقع فاخرة، سهولة الوصول، تصميما فاخرا، عناصر الجودة والتقديم.
وأضاف الدكتور الحداد قائلا: " من بين منتجات الاستثمار التي تقدمها شركة كي إم بي كي العقارية استثمار حقوق الملكية، حيث ستقوم بنوك الاستثمار والصناديق الخاصة بالاستثمار مباشرة بمشاريع التطوير العقاري منخفضة المخاطر عالية العائد لدينا من خلال صيغ الفوز والاستراتيجيات الذكية".

bosaleh
01-05-2007, 11:58 AM
"أولات" تعزز استراتيجيتها في الإدارة وتأجير الأملاك بـ 4 مليارات
- فيصل الدوخي من الرياض - 14/04/1428هـ
تشهد في المملكة في الآونة الأخيرة تطورا مستمرا في المجالين العقاري والعمراني، حيث برزت على الساحة مفاهيم واستراتيجيات جديدة مبنية على دراسات وتحليلات معالجة لواقع سوق العقار، وسياسات من شأنها تقديم المشورة المهنية، وتطور معايير الجودة في الأداء والاتصال، والتعاون المهني القائم على التكامل لا المنافسة.
وتعتبر شركة أولات لإدارة وتنمية الأملاك رائدة في تطبيق هذه السياسات والاستراتيجيات العقارية، فمن خلال خطتها التوسعية الإقليمية استطاعت وفي زمن قياسي أن تدير استثمارات تتجاوز الأربعة مليارات ريال في مختلف مناطق المملكة، كما أنها تمكنت من تكريس المفهوم القائم على توكيل المستثمرين عقارتهم لجهة محترفة في إدارة وتأجير الأملاك.
إلى ذلك تحظى مشاركة "أولات" في معرض الرياض العاشر للعقار والتطوير العمراني بمتابعة واهتمام من قبل المستثمرين وملاك المشاريع التنموية الخاصة والتجارية، كما يتابع الكثيرين عن كثب الخدمات الاحترافية والمنتجات الخاصة في مجال التسويق والإدارة الحصرية التي تقدمها الشركة بما يتوافق مع المناخ الواقعي للمشروع والتحفيز للوصول إلى أفضل المعطيات. وقد رحب زوار معرض الرياض العاشر للعقار من المستثمرين وأصحاب الرساميل بالاستراتيجية التي تتبناها "أولات"، وأكدوا أن توكيل مشاريعهم لمتخصص محترف يعمل من خلال منهجية علمية في إدارة وتسويق الأملاك ويتفاعل بانتظام مع بيئة السوق مدعوما بأدوات مميزة وعلاقات استراتيجية، سيوسع قاعدة نجاح مشاريعهم بمعدلات قياسية. وقد استطاعت أولات لإدارة وتنمية الأملاك أن تدير عملية تنفيذ وتسويق وإدارة المشاريع ضمن دراسات تسويقية تشمل الحالة الاستثمارية والنوعية التي تعد خصيصا لكل مشروع على حدة شاملة الجوانب التسويقية والمالية والقانونية، وكذلك الإعلامية مما يزيد مساحة الإبداع الابتكار

bosaleh
01-05-2007, 12:00 PM
*
الشركة العقارية السعودية تعلن طريقة وتاريخ صرف أرباح عام 2006م .
*
*
30/04/2007 - 05:39
*
*
*
*
*
يسر الشركة العقارية السعودية أن تعلن لمساهميها الكرام بأنها اتفقت مع السادة / البنك الأهلي التجاري ليقوم بدورة بتوزيع الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006م بواقع (75 ) هلله فقط عن كل سهم بناءاً على موافقة الجمعية العامة العادية التاسعة والعشرون للشركة المنعقدة يوم الاحد 27/03/1428هـ الموافق 15/4/2007م وأحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في نهاية تداول يوم الجمعية وسيتم البدء بتوزيع الأرباح يوم الأربعاء بتاريخ 22/04/1428هـ الموافق 09/05/2007م وتلفت الشركة عناية المساهمين الكرام إلى أن صرف الإرباح سيكون وفق الآتي : أولاً :المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم البنكية ، ويجب عليهم تحديث بياناتهم لدى البنوك التي بها حساباتهم لضمان عدم تعثر الإيداع. ثانيا :المساهمون حملة الشهادات عليهم مراجعة فروع البنك الأهلي التجاري لاستلام الأرباح وتذكر الشركة الى ضرورة فتح محافظ خاصة بأسهمهم لدى البنوك المحلية .
*

bosaleh
01-05-2007, 12:04 PM
*
إعمار المدينة الاقتصادية توقع عقد بقيمة 357 مليون ريال لبناء المجموعة الأولى من المجمعات السكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
*
*
30/04/2007 - 05:51
*
*
*
*
*
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، مع مجموعة بن لادن السعودية عقد بقيمة 357 مليون ريال لتطوير العمليات الإنشائية في أول المجمعات السكنية في مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وقام كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية والمهندس عمر بن محمد بن لادن، رئيس مجموعة بن لادن السعودية بالتوقيع على العقد المبرم بين الطرفين والذي يتضمن شقق سكنية حديثة مع جميع الخدمات والحدائق والمرافق العصرية الملحقة بها وتسليمها في الربع الأخير من 2008م.
*

bosaleh
01-05-2007, 12:41 PM
مكاسب محدودة في بورصات الخليج الكبرى


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

-- توحدت نتائج البورصات العربية الكبرى الاثنين، إذ أقفلت بمجملها على ارتفاع سواء في السعودية أو الكويت أو الإمارات، وإن اختلفت الأسباب بين سوق وآخر.
فيما تراجعت أسواق المال البحرينية والعمانية والفلسطينية وسط مكاسب متفاوتة حصدتها أسواق تونس ومصر والمغرب والأردن.

ففي السعودية شهد المؤشر جلسة شديدة التباين، افتتحها خاسراً عدة نقاط قبل أن يعود السوق ويكبح خسائره ويكسب قرابة 51 نقطة مدفوعاً بمكاسب "شمس" و"الباحة" و"الدريس" و"أسماك" وسط أرباح عمت جميع القطاعات، ليقفل السوق أبوابه على مستوى 7423 نقطة، بزيادة 0.69 في المائة.

أما التداولات فقد ظلت عند حدها المتواضع إذ لم تتجاوز 10 مليارات و600 مليون ريال، بتراجع أربعة مليارات ريال عن جلسة الأحد، مقابل 230 مليون سهم تم تداولها من خلال 257 ألف صفقة طالت أسهم 86 شركة ارتفعت 73 منها.

وتمكن قطاع الزراعة من استرداد الجزء الأكبر من خسائر الجلسة الماضية فيما راوح قطاع "الكهرباء" مكانه وحقق "الصناعة" مكاسب محدودة علماً أن تلك القطاعات قادت موجة تراجع السوق الاثنين.

وتصدرت أسهم "فتيحي" و"ثمار" و"زجاج" قائمة الأسهم لناحية المكاسب السعرية التي بلغت لدى "فتيحي" و"ثمار" حد 10 في المائة فيما قادت أسهم "سامبا" و"اللجين" و"عسير" قائمة الخسائر السعرية.

أما المؤشر الكويتي فقد واصل حصد النقاط، وإن كانت "غلته" متواضعة الاثنين حيث استبدل السوق القفزات الاستثنائية بصعود هادئ لم يتجاوز 2.5 نقاط، توازي 0.02 في المائة من قيمة المؤشر السعري الذي استقر على 10711 نقطة تقريباً فيما زاد المؤشر الوزني 2.35 نقطة إلى مستوى 621.9 نقطة.

وشهد المؤشر نشاطاً ملحوظاً حيث هوى بشدة في منتصف الجلسة قبل أن يعود ليرسم لنفسه مساراً تصاعدياً، وسط تراجع التداولات التي بلغت بختام هذا النهار أكثر من 160 مليون دينار مقابل ما يقارب 198 مليون سهم،من خلال تنفيذ 8386 صفقة.

قطاعياً حققت ستة قطاعات من أصل تسعة مكاسب محدودة تقدمتها "الأغذية" و"البنوك" و"الاستثمار" فيما اقتصر التراجع على قطاعي "الخدمات" و" غير الكويتية" وراوح قطاع "صناديق الاستثمار" مكانه.

وبرزت التداولات الكثيفة على أسهم "هواتف" و"برقان" و كذلك على سهم "أسمنت الخليج" الذي تعرض للمضاربة وأقفل خاسراً.
أما صدارة قائمة المكاسب السعرية فقد كانت من نصيب أسهم "مدنية" وأغذية" وبرقان" فيما تعرضت أسهم "أجيال" و"أريج" و"أسمنت الخليج" إلى أكبر الخسائر.

وفي الإمارات تمكنت الأسواق من مغادرة دائرة التراجع حيث قطعت سوق دبي انحدارا متواصلاً منذ ثلاث جلسات بارتفاع طفيف مستردة قرابة 16 نقطة فيما اقتصرت مكاسب سوق أبوظبي على أربع نقاط.

وبتلك النتائج يكون مؤشر سوق دبي المالي قد زاد 0.42 في المائة من قيمته، مغلقاً عند مستوى 3821 نقطة وسط تداول أسهم 22 شركة ارتفعت 11 منها.

أما تداولات السوق فقد بلغت 622 مليون درهم مقابل 255 مليون سهم تم تبادلها من خلال 6159 صفقة، وقد بدا واضحاً تأثير الاكتتاب المنتظر لسهم "ديار" الأمر الذي سبق للخبير المالي وضاح طه أن حذر منه في لقاء سابق مع موقع CNN.

قطاعياً حققت خمس مؤشرات مكاسب محدودة كان أبرزها للـ "مرافق العامة" في حين وقع قطاع "التأمين" في خسائر فادحة فاقت 4.60 في المائة وتبعه "التأمين" بينما راوح مؤشرا "الاتصالات" و"السلع الاستهلاكية" مكانهما دون تغيير.

وتركز القسم الأكبر من تداولات الجلسة على أسهم "سوق دبي المالي" و"الخليج للملاحة" و"تمويل التي احتلت صدارة الأسهم النشطة كماً وقيمة فيما استمر سهم "إعمار" دون حاجز 11 درهماً حيث أقفل على 10.75 دراهم دون تغيير.

وقادت أسهم "سوق دبي المالي" و"الخليج للملاحة" و"الاسكندنافية للتأمين" موجة الأسهم الرابحة سعرياً في حين وقعت أسهم "أسمنت الوطنية" و"الخليجية للاستثمارات" و"إياك" تحت وطأة أكبر الخسائر السعرية.

وفي أبو ظبي كسب المؤشر قرابة أربع نقاط توازي 0.13 في المائة من قيمته مسجلا 3052.7 نقطة، مع تداولات نشطة بلغت نحو 314 مليون درهم مقابل قرابة 78 مليون سهم.
المؤشر القطري من جهته كسب 27 نقطة تمثل 0.43 في المائة من قيمته مما مكنه من اختراق حاجز 6500 نقطة ليستقر على 6516 نقطة تقريباً، مدفوعاً بالنتائج المميزة لأسهم "بروة" و"قطر للوقود" وبلغت قيمة تداولات السوق قرابة 210 ملايين ريال.

وفي البحرين أقفل المؤشر خاسراً 9.5 نقطة توازي 0.45 في المائة من قيمته، لينهي السوق تداولاته عند مستوى 2106 نقاط، وقد عاش سوق مسقط حالة مشابهة إذ خسر المؤشر 22 نقطة توازي 0.39 في المائة من قيمته منحدراً إلى مستوى 5795 نقطة.

في مصر أنهى السوق التداولات قافزاً 0.22 في المائة، فيما خسر مؤشر سوق المال الفلسطيني 0.03 في المائة من قيمته منحدراً إلى مستوى 523 نقطة تقريباً.

أما في تونس فقد حقق السوق تقدماً طفيفاً لم يتجاوز 0.14 في المائة إذ أقفل المؤشر على 2598 نقطة وكذلك كانت حال المؤشر الأردني الذي أقفل 5971 نقطة بزيادة لم تتجاوز 0.02 في المائة من قيمته.

وفي الدار البيضاء واصل المؤشر أداءه الثابت قافزاً إلى مستوى 12330 نقطة بزيادة 0.37 في المائة.

bosaleh
01-05-2007, 12:43 PM
وول ستريت تتراجع وسط مبيعات لجني الارباح

نيويورك (رويترز) - أغلقت الاسهم الامريكية منخفضة يوم الاثنين حيث عمد المستثمرون الى البيع لجني الارباح في أسهم كاتربيلار وغيرها من كبار الرابحين بنهاية أقوى شهر تشهده وول ستريت في ثلاث سنوات.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 58.03 نقطة أو 0.44 في المئة الى 13062.91 نقطة.

وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 11.72 نقطة أو 0.78 في المئة مسجلا 1482.35 نقطة.

وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 32.12 نقطة أو 1.26 في المئة الى 2525.09 نقطة.

وفي شهر ابريل نيسان زاد مؤشر داو 5.7 في المئة وارتفع ستاندرد اند بورز 4.3 في المئة وتقدم ناسداك 4.3 في المئة.

bosaleh
01-05-2007, 12:45 PM
أسهم أوروبا تغلق مرتفعة وسط فورة الدمج والاستحواذ

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الاثنين بفضل موجة جديدة من نشاط الاستحواذ شملت اندماجا مقترحا بين البورصة الالمانية وبورصة الاوراق المالية الدولية في الولايات المتحدة.

وارتفع سهم كيبل اند وايرلس أربعة بالمئة وكان من أكبر الرابحين في بورصة لندن رغم تهوين مجموعة الاتصالات البريطانية من تقارير عن عزمها تفكيك نشاطها قائلة ان الحديث في هذا الشأن سابق لاوانه.

كما تصدرت أسهم النفط مثل بي.بي ورويال داتش شل ذات الثقل المكاسب مع استقرار العقود الاجلة للنفط الخام دون 68 دولارا للبرميل بعد صعودها ثلاثة بالمئة الاسبوع الماضي.
وزادت أسهم بي.بي 0.7 في المئة في حين ارتفعت شل 0.8 في المئة حتى مع تراجع خام برنت في لندن 0.8 في المئة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 0.16 في المئة عند 1570.18 نقطة.

وارتفع المؤشر بنسبة 3.6 في المئة في ابريل نيسان في أفضل أداء منذ سبتمبر أيلول 2006. وسجل يوروفرست 300 تراجعين شهريين فقط في الاشهر الستة الماضية وبات مرتفعا بنحو ستة في المئة منذ مطلع العام.

وعلى صعيد نشاط الدمج والاستحواذ قالت البورصة الالمانية انها تعتزم عرض 2.8 مليار دولار لشراء بورصة الاوراق المالية الدولية (اي.سي.اي) في نيويورك وهي أكبر سوق لخيارات الاسهم في الولايات المتحدة.

وارتفع سهم البورصة الالمانية 1.4 في المئة الى 172.55 يورو وكان ثالث أكثر الاسهم ارتفاعا على مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت.

وختم داكس المعاملات مرتفعا 0.4 في المئة في حين زاد مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.48 في المئة.

وارتفع مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 في المئة اثر قيام عدة مكاتب سمسرة برفع تقييماتها الاستثمارية لعدد من شركات التشييد ومواد البناء الفرنسية.

وتراجعت أسهم تليكوم ايطاليا وبيريللي بعد أن باعت الاخيرة حق السيطرة في أكبر شركة للاتصالات في ايطاليا الى مجموعة من المستثمرين الايطاليين وشركة تليفونيكا الاسبانية بعلاوة على سعر السوق.

وفقد سهم تليكوم ايطاليا 2.3 في المئة في حين نزل سهم بيريللي بأكثر من واحد بالمئة. وتراجع سهم تليفونيكا 0.4 في المئة.

bosaleh
01-05-2007, 12:46 PM
الخام الامريكي يغلق منخفضا والبنزين يقفز

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي منخفضة يوم الاثنين بعد جلسة متقلبة شهدت صعود عقود البنزين قبل انتهاء اجل تداولها لتلامس أعلى مستوياتها في 11 شهرا وسط متاعب في مصافي التكرير ومخاوف بشأن المعروض.

وفي بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) تراجع الخام تسليم يونيو حزيران 81 سنتا أو 1.22 في المئة الى 65.65 دولار للبرميل. وكان أدنى سعر خلال الجلسة 65.53 دولار وأعلى سعر 66.65 دولار.

ونزل مزيج برنت في لندن 84 سنتا الى 67.57 دولار للبرميل بعد تداوله بين 67.45 و68.44 دولار.

وارتفع البنزين في معاملات نايمكس لشهر مايو 2.87 سنت أو 1.2 في المئة الى 2.39 دولار للجالون بعد تداوله من 2.3565 الى 2.4550 دولار والاخير هو أعلى مستوى منذ بلغت الاسعار 2.4849 دولار في 12 مايو 2006.

وتراجعت مخزونات البنزين الامريكية لاحد عشر شهرا متتاليا وباتت في 20 ابريل نيسان منخفضة بنحو 15 في المئة منذ مطلع فبراير شباط وهو أدنى مستوياتها منذ الاسبوع المنتهي في السابع من أكتوبر تشرين الاول 2005.

وهبط زيت التدفئة في عقود مايو 1.95 سنت أو 1.02 في المئة مسجلا 1.8940 دولار للجالون في معاملات متقلبة بين 1.8907 و1.9250 دولار.

bosaleh
01-05-2007, 12:47 PM
الأسهم السعودية.. ارتفاع خجول للمؤشر قبل تعاملات الشهر الجديد
أنهت تعاملات أبريل على انخفاض 3.1% والسيولة تتراجع 24% عن تداولات الأحد


الرياض: جار الله الجار الله


حاولت سوق الأسهم السعودية أمس استعادة قواها التي فقدتها في تعاملات أول من أمس والتي شهدت فيه انخفاضا بـ88 نقطة لتحاول أمس تجديد دمائها كاسبة 50 نقطة خضراء لتنهي تعاملاتها عند مستوى 7423 نقطة مرتفعة ما يقارب 7 أعشار النقطة المئوية.


كان لهذا الارتفاع البسيط الذي طرأ على المؤشر العام دورا بارزا في ارتفاع نسبة التفاؤل في نفسيات المتعاملين من خلال ارتفاع أسهم 73 شركة من أصل 86 شركة متداولة بالإضافة إلى الاخضرار الذي اكتسح جميع القطاعات باستثناء قطاع الكهرباء الذي أنهى تعاملاته على استقرار.

وكشفت تعاملات أمس تقلص مستويات السيولة الداخلة على السوق بالرغم من صعود المؤشر العام، حيث تراجعت قيمة التداولات بنسبة 24.2 في المائة مقارنة بقيمة التداولات أمس الأول، بعد أن تم أمس تداول 230 مليون سهم بقيمة 10.6 مليار ريال (2.82 مليار دولار) خاسرة 3.4 مليار ريال (906 آلاف دولار). كما ودعت سوق الأسهم السعودية أمس آخر يوم من تعاملات شهر أبريل (نيسان) مغلقة عند مستوى 7423 نقطة لتبدأ اليوم تداولات شهر جديد بعد خسارة المؤشر العام في الشهر المنصرم 242 نقطة ما نسبته 3.1 في المائة مقارنة في شهر مارس (آذار) الماضي الذي كان قد أنهى تعاملاته عند مستوى 7666 نقطة.

من جانبه، أشار لـ«الشرق الأوسط» حسن عبد الله القاضي أكاديمي اقتصادي، أن سوق الأسهم السعودية بدأت تعكس نوعا من الايجابية بداية من ملامستها مستوى 7100 نقطة لوحظ دخول معدل سيولة استثمارية تحافظ على ثبات السوق خصوصا في أسهم شركة سابك التي أظهرت المحافظة على مستوى 114 ريالا (30.4 دولار) التي تمثل مستويات دعم ومنطقة شرائية تتدفق عندها السيولة الاستثمارية.

ويفيد القاضي بأن السوق استطاعت الخروج من مسارها الهابط بعد اختراقها مستوى 7250 نقطة مستهدفة مستوى 9500 نقطة مستدلا بالتحسن الواضح على المؤشر العام ومؤشراته الفنية التي بدأت تنحى المنحى الايجابي بعد اختراق المؤشر العام للمتوسط الأول بكميات جيدة، هذا المتوسط الذي يفسر تغير السلوك النفسي لدى المتعاملين في اتجاه السوق الأساسي.

وأضاف أن المؤشر العام يحاول العودة إلى مستوى 7273 نقطة تقريبا لاختبار قدرة تحمل المتوسط على الوقوف في وجه هبوط السوق والذي يوحي عن الايجابية المقبلة، مع ملاحظة الدور الايجابي الذي تقوم به أسهم شركة الكهرباء السعودية من حيث استقرارها والذي يدل على عدم نية الصانع في تحقيق أرقام دنيا جديدة. وأوضح لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز السالم مراقب لتعاملات السوق، أن الأسهم السعودية بدأت تظهر فيها ملامح ارتفاع مستوى الثقة بعد التوازن في مسار المؤشر العام الذي أثبت المنطقية في تحركاته بعد أن جاء معدل الهبوط يوم الأحد الماضي علامة على جني أرباح طبيعي ومنطقي لا يدخل ضمن الهزات العنيفة كما اعتادت السوق.

ولمح السالم إلى أن أسهم الشركات الاستثمارية ذات العوائد والنمو بدأت تستقبل سيولة يومية تمثل أموال محافظ استثمارية تحاول الدخول على مراحل بهدف الاستفادة من الأسعار الحالية وعدم قدرة الأموال المؤسساتية مقاومة إغراءات مستوياتها المتدنية.

من جانبه يرى أحمد التويجري محلل مالي، أن سوق الأسهم السعودية تحاول اكتساب الثقة أكثر وأكثر مع بداية تناميها في أنفس المتعاملين بعد أن أظهرت نوعا من الاستقرار بالرغم من الإشاعات التي تنتشر بين فينة وأخرى وتحاول التخويف من اتجاه السوق المستقبلي الذي عاكسه السوق وأصبح يتبع الأرقام العلمية التي تعطي الحقائق المالية والتي تكشف عن فرص حالية تنافس القنوات الاستثمارية الأخرى وتتغلب عليها. إذ أبان التويجري أن الإعلانات الإيجابية التي أفرزتها نتائج الربع الأول تعتبر بمثابة نقاط قوية تزيد في قوتها بعد كل تجاهل لها مما يرفع مستوى تأثيرها خلال الفترة المقبلة وبالذات أسهم الشركات القوية ماليا والتي أظهرت عدم مجاراتها لهبوط السوق حيث كان السوق في موجة تراجع بينما تسبح هذه الأسهم في مسارها الايجابي الخاص.

bosaleh
01-05-2007, 12:49 PM
اللون الأخضر يعود لشاشة الأسهم الإماراتية مع عودة المضاربات
ارتفاع طفيف في الكويت > سوق قطر يحافظ على ارتفاعه > الترقب يسيطر على البورصة الأردنية






القاهرة :أسامه رشاد عواصم عربية: «الشرق الأوسط»

الأسهم الإماراتية :

عاد اللون الأخضر من جديد الى شاشات تداول الأسهم الإماراتية أمس مع تجدد موجة المضاربات على بعض الأسهم اثر انتهاء موجة جني الأرباح على ما يبدو. وصعد مؤشر دبي بنسبة 0.42 في المائة وبلغت قيمة التداولات 622 مليون درهم فيما أنهى مؤشر أبوظبي أداءه مرتفعا ايضا 0.13 في المائة بينما بلغت قيمة التداولات اكثر من 314 مليون درهم.


وصعد سهم «سوق دبي المالي» 6.8 في المائة الى 2.56 درهم كما حقق سهم «الخليج للملاحة" مكاسب بنسبة 3.6 في المائة الى 1.1 درهم فيما حقق «تمويل» ارتفاعا بنسبة 5 في المائة. وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية و السلع خلال جلسة تداول امس بنسبة 0.36 في المائة ليغلق على مستوى 3,954.07 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 330 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 920 مليون درهم من خلال 9,030 صفقة. وسجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعا بنسبة 2.04 في المائة تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 0.48 في المائة تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 0.32 في المائة تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضا بنسبة 0.13 في المائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 68 من أصل 114 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 33 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 30 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم «سوق دبي المالي» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 142.3 مليون درهم موزعة على 55.84 مليون سهم من خلال 1,739 صفقة. واحتل سهم «إسمنت الخليج» المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 138.4 مليون درهم موزعة على 19.49 مليون سهم من خلال 372 صفقة. وحقق سهم «الفجيرة لصناعات البناء» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.66 درهم مرتفعا بنسبة 9.93 في المائة من خلال تداول 3000 سهم بقيمة 4.980 درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم «إسمنت أم القيوين» الذي ارتفع بنسبة 9.35 في المائة ليغلق على مستوى 2.34 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 59790 سهما.

الأسهم الكويتية:

حافظت السوق الكويتية على ارتفاعها ولو بشكل طفيف خلال جلسة يوم امس بعد ارتفاعات قوية دعمتها اجواء التفاؤل اثر الغاء قرار التحييد، ومع التصريحات التي ادلى بها الخرافي حول رئاسة شركة المال فان جزءا من التوتر الحاصل حول هذه القضية ألقى بظلاله على التداولات ليكتفي المؤشر بالارتفاع بواقع 2.50 نقطة بنسبة 0.02 في المائة مستقرا عند مستوى 10710.8 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 198.8 مليون سهم بقيمة 160.5 مليون دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 8386 صفقة، وقد سجل قطاع الاغذية اكبر ارتفاع بواقع 1.50 في المائة تلاه قطاع البنوك بواقع 0.48 في المائة ثم قطاع الصناعة بنسبة 0.31 في المائة، بينما تراجع قطاع الأسهم الأجنبية بواقع 0.69 في المائة وقطاع الخدمات بنسبة 0.54 في المائة، وقد سجل سهم المدينة أعلى نسبة ارتفاع بواقع 4.47 في المائة عندما اقفل عند سعر 0.350 دينار كويتي.

الأسهم القطرية:

أسهمت أخبار صفقات شركة بروة العقارية في المحافظة على ارتفاع سوق الدوحة المالي، اضافة الى ارباح شركة كيوتل الربعية للسنة الحالية، الامر الذي اعطى كل القطاعات دفعا لينهي المؤشر جلسة يوم امس بعد اضافة 27.77 نقطة بنسبة 0.43 في المائة متوقفا عند مستوى 6515.94 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون بواقع 5.7 مليون سهم بقيمة 210 ملايين ريال قطري، وقد سجل قطاع التأمين اكبر ارتفاع بواقع 88.95 نقطة، تلاه قطاع البنوك بواقع 36.82 نقطة، ثم قطاع الصناعة بواقع 26.78 نقطة، واخيرا جاء قطاع الخدمات بقيمة 15.54 نقطة. وقد ارتفعت اسعار اسهم 16 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 10 شركات واستقرت اسعار اسهم 9 شركات عند اغلاقاتها السابقة، حيث ارتفع سهم بروة العقارية بنسبة 2.34 في المائة عندما اقفل عند سعر 30.50 ريال قطري.

الأسهم البحرينية:

تمكن قطاع الاستثمار من ابقاء سوق البحرين المالي في المنطقة الحمراء بعد التراجع الطفيف الذي تراجعت كل قطاعات السوق البحريني العاملة خلال جلسة يوم امس بعد اعلان مجموعة من الشركات عن نتائجها الربعية، وبعد تداولات مرتفعة نسبيا انخفض المؤشر بواقع 9.53 نقطة وبنسبة 0.45 في المائة متوقفا عند مستوى 2106.70 نقطة، بعد ان تداول المستثمرين بواقع 1.57 مليون سهم بقيمة 807.6 الف دينار بحريني، وقد سجل قطاع الاستثمار اكبر تراجع بواقع 13.20 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بواقع 8.75 نقطة، ثم قطاع البنوك التجارية بقيمة 2.36 نقطة، واستقرت باقي القطاعات عند اغلاقاتها السابقة.

الأسهم العمانية:

اسهم قطاع البنوك في ابقاء سوق مسقط المالي ضمن المنطقة الحمراء اضافة خلال جلسة يوم امس التي شهدت تداولات مرتفعة نسبيا، ليتخلى المؤشر عن 0.39 في المائة، مستقرا عند مستوى 5795.30 نقطة بعد تداولات بواقع 8.67 مليون سهم بقيمة 7.06 مليون ريال، تم تنفيذها من خلال 2057 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 18 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 22 شركة، حيث كان الارتفاع بقيادة سهم مسقط القابضة بنسبة 9.98 في المائة عندما اقفل عند سعر 1.212 ريال عماني، تلاه سهم المركز المالي بنسبة 7.69 في المائة وصولا الى سعر 1.400 ريال عماني، وفي المقابل سجل سهم زجاج مجان اعلى نسبة انخفاض بواقع 3.47 في المائة واقفل عند سعر 0.584 ريال.

الأسهم المصرية:

حافظت البورصة المصرية على اتجاهها الصعودي في تعاملات أمس رغم تباطؤ النشاط وإقبال المصريين على البيع وارتفع مؤشر case30 الذي يقيس أداء أنشط 30 سهما بنسبة 0.2 في المائة ليغلق على 7426.42 نقطة متجها نحو حاجز 7500 نقطة والتي يعدها المحللون نقطة مقاومة مرحلية تؤهل لمرحلة جديدة في حال تجاوزها. وانخفضت قيمة التعاملات إلى 676.5 مليون جنيه خلال تداول 31.7 مليون ورقة في 27.09 ألف صفقة على أسهم 146 شركة من بينها 10 اسهم متداولة خارج المقصورة قيمتها 24.7مليون جنيه.

واستحوذ المصريون على 70.4 في المائة من إجمالي النشاط في اتجاه بيعي بصافي 65.01 مليون جنيه، فبينما بلغت المشتريات 438.3 مليون جنيه وسجلت المبيعات 503.3 مليون جنيه واصل الأجانب نشاطهم في اتجاه شرائي واضح مقدما الدعم الأكبر للأسهم والمؤشرات وبلغ صافى مشترياتهم 47.2 مليون جنيه حيث بلغ إجمالي المشتريات 144.04 مليون جنيه والمبيعات 96.8 مليون جنيه.

واستحوذ العرب على 11.6 في المائة من النشاط مع ميل شرائي يعكس ثقتهم في أن الأسعار أصبحت أكثر إغراء لبناء مواقع استثمارية جديدة يمكنهم من خلالها تحقيق أرباح رأسمالية جيدة في المديين المتوسط و، وبلغ صافي تعاملاتهم ما قيمته 17.7 مليون جنيه، ففي حين بلغت المشتريات الإجمالية 86.3 مليون جنيه بلغت المبيعات 68.5 مليون جنيه, كما تحركت البورصة مع تحريك الحدود السعرية لسهم المصرية للمنتجعات السياحية وتوزيع سهمين لكل ثلاثة أسهم والاكتتاب في زيادة رأس المال ليغلق سعر السهم على 10.3 جنيه مقابل 24.92 جنيه بهبوط نسبته 58.67 في المائة مع تداولات محدودة مقارنة بنشاط السهم السابق منفذة 242.6 ألف ورقة، وبلغت الطلبات المبيتة 6.6 مليون ورقة.


الأسهم الأردنية:

انخفض المؤشر العام لبورصة عمان في أولى جلسات تداول هذا الأسبوع بنسبة ضئيلة وصلت الى 0.02 في المائة بالرغم من ارتفاع اسعار أسهم 72 شركة. وأرجع مراقبون حالة التوازن التي شهدتها تداولات اليوم الى حالة الترقب التي يعيشها المتعاملون بانتظار افصاحات اوسع حول البيانات المالية الربعية للشركات المساهمة العامة، تضاف الى تأثيرات ما زالت تلقي بظلالها لما بات يعرف بقضية التسهيلات، الأمر الذي انعكس على حجم تداولات امس والذي لم يتجاوز 18 مليون دينار، وهو احد المستويات المنخفضة وأدى التراجع الذي شهدهسعر سهم البنك العربي والذي انخفض دون 24 دينارا الى الحد من مكاسب المؤشر العام بالرغم من افصاح البنك عن تحقيق ارباح بلغت 230.5 مليون دولار (ما يعادل 163 مليون دينار) للربع الأول. وامتدت حالة عدم التفاعل مع المعطيات المالية للشركات الى اسعار أسهم من العيار الثقيل كبنك الاسكان الذي ارتفع بنسبة 0.78 في المائة بالرغم من اعلانه عن تحقيق نتائج مالية متميزة في الربع الأول حيث بلغت أرباح البنك حوالي 36.6 مليون دينار في الربع الأول. وجرى أمس تنفيذ 4 صفقات على ما يزيد عن 1.6 مليون سهم من اسهم شركة «النقل البري» بسعر بلغ 1.84 دينار وبحجم تداول بلغ 2.9 مليون دينار.

bosaleh
01-05-2007, 12:50 PM
إضاءات لتقييم الاقتصاد الوطني



د. محمد محمود شمس*


كثيرا ما تتردد تصريحات رنانة من كبار المسؤولين في أجهزة الدولة الاقتصادية تفيد بقوة الاقتصاد الوطني ومتانة قطاعاته المختلفة نتيجة ما أنجزوه من خطط إستراتيجية محكمة عبر سنين ما اعتلوه من مناصب قيادية أدت بزعمهم إلى ارتفاع مستوى معيشة المواطن، لكن كيف نحكم على تصريحات هؤلاء؟ وهل تؤخذ أقوالهم كحقيقة مؤكدة لا لبس فيها؟ أم يجب الركون إلى لغة الأرقام ومعاني المؤشرات الاقتصادية التي تكمن بها مفاتيح حقيقة النمو الفعلي لمستوى معيشة المواطن. فزيادة إيرادات الميزانية لا تعكس النمو الاقتصادي بل تعكس ما يجري بسوق النفط العالمية كما أن الزيادة المطلقة في الإنفاق الحكومي لا تعكس أيضا ارتفاع مستوى معيشة المواطن، لأن النتائج الاقتصادية للإنفاق الحكومي بالقطاعات الاقتصادية المختلفة في نهاية كل سنة مالية هي المحك الاقتصادي الفعلي الذي يعكس بشفافية مستوى معيشة المواطن من خلال التغير في معدلي البطالة والتضخم وفي حجم الناتج الوطني غير النفطي ومستوى إنتاجية العامل وليس أعداد المشاريع وأحجامها الضخمة التي تزفها لنا هذه التصريحات. فمعدل البطالة مثلا لا توجد له تقديرات دورية باقتصادنا على الرغم من أنه من أهم المؤشرات التي تعكس مستوى المعيشي للمواطن فهو رقم يلخص الكثير من الأنشطة الاقتصادية مثل كيفية استغلال السيولة البنكية التي تتضمن مدخرات الدولة والمواطنين في استثمارات فاعلة تنمي الناتج الوطني غير النفطي وتزيد من توظيف العمالة. فانخفاض معدل البطالة يدل على الاستغلال الاستثماري الجيد لهذه السيولة النقدية أما إذا استمر معدل البطالة في الارتفاع، فإن هذا يعني أن هذه السيولة النقدية لم تستغل الاستغلال الاستثمارى المنتج، وبالتالي لم تستفد به العمالة. وقد حدث ذلك خلال العامين الماضيين حيث أسرفت البنوك التجارية غير المراقبة إداريا في منح القروض للاستثمار في سوق الأسهم فكانت النتيجة بعد انهيار المؤشر أن تبخرت مدخرات المواطنين في أوراق مالية لم يستفد بها سوق العمل. من ناحية أخرى، فإن ارتفاع معدل البطالة أيضا يدل على عدم وجود إستراتيجية اقتصادية منذ بداية الخطط الاقتصادية الخمسية عام 1970 تربط قطاع التعليم بسوق العمل، الأمر الذي أفرز خريجين سعوديين لا يحتاج إليهم سوق العمل، لأن التخطيط في الماضي لم يع بالأهمية الإستراتيجية لوجود بنك معلومات وطني يغذي القطاعات الاقتصادية المختلفة بالمعلومات والإحصاءات اللازمة لحساب معدلي البطالة والتضخم. فالعلاقة الاقتصادية الإحصائية بين قطاع التعليم وسوق العمل هي علاقة مزدوجة. فقطاع التعليم يجب أن يوفر الإحصاءات الدورية الحالية والمستقبلية للعشر سنوات القادمة المتعلقة بعدد ونوعية التخصصات العلمية والأدبية للخريجين والخريجات وعدد طلاب وطالبات الجامعات والمدارس الثانوية والمعاهد العليا الفنية والإدارية لجميع مدن السعودية.


أما سوق العمل فمن خلال وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع القطاعات الأخرى كان عليه أن يوفر ضمن خططه الاقتصادية الإحصاءات الحالية والمستقبلية الخاصة بأعداد وأنشطة المصانع والشركات والمؤسسات وأعداد ونوعية العاملين بها وأجورهم الشهرية وتخصصاتهم العلمية والأدبية وخبراتهم العملية من سعوديين وأجانب وتوقعات التوسعات الإنتاجية والعمالية. إضافة إلى ذلك، فإن معدل البطالة أيضا يعكس بشفافية فاعلية السياسة المالية المسؤولة عنها وزارة المالية وكذلك فاعلية السياسة النقدية المسؤولة عنها مؤسسة النقد العربي السعودي. فالسياسة المالية هي التي تنسق وتراقب وتحدد حجم ونوعية الإنفاق الحكومي المتوقع بالميزانية التقديرية للدولة بمختلف القطاعات الاقتصادية، فإذا كان الإنفاق الحكومي فاعلا وموجها إلى استثمارات حكومية ترفع من قيمة الناتج الوطني غير النفطي، وبالتالي تزيد من التوظيف، فإن النتيجة هي خفض لمعدل البطالة. أما السياسة النقدية، فيجب أن تكون المحدد لسعر الفائدة في ضوء احتياجات الاقتصاد الوطني وليس ربطه باقتصادات أخرى كما يحدث حاليا من أجل المحافظة على معدل تضخم منخفض نسبيا ولدفع عجلة الاستثمارات الخاصة مما يزيد التوظيف ويقلل معدل البطالة. فمن مهام البنوك المركزية بالخارج قياس مستوى تغير الإنتاجية العمالية أي متوسط إنتاج العامل بالساعة حيث انخفاض إنتاجية العامل يزيد من تكاليف هذا العامل بالساعة، مما يقود إلى ارتفاع سعر المنتج، وبالتالي ارتفاع معدل التضخم مما يجبر البنوك المركزية على رفع سعر الفائدة للحد من ارتفاع معدل التضخم، الأمر الذي يقلص الاستثمار ويحد من التوظيف. فهل هناك إدراك من قبل مؤسسة النقد لهذا المؤشر الحيوي؟ هذه بعض الإضاءات المختصرة جدا لكيفية تقييم أداء الاقتصاد الوطني بالتحليل المختصر جدا لمؤشر واحد فقط، وهو معدل البطالة المفقود الهوية باقتصادنا. أما المؤشرات الاقتصادية الأخرى، فإن الحديث عنها يحتاج إلى كتب لاستيفاء حقها من التحليل الاقتصادي المفقود الهوية أيضا في عالم الدول النامية.

* رئيس مركز استشارات الجدوى الاقتصادية

bosaleh
01-05-2007, 12:52 PM
«دانة غاز» تتطلع لتوسيع عملياتها في قطاعات الاستكشاف والإنتاج
عقدت جمعيتها العمومية لاستعراض إنجازاتها للعام الأول


لندن: «الشرق الأوسط»


أعلنت شركة «دانة غاز» أمس عن أبرز إنجازاتها خلال السنة الأولى من تأسيس الشركة، وذلك في الاجتماع السنوي الأول للجمعية العمومية الذي عقد أمس في الشارقة. وجاء في بيان أمس للشركة ان حميد ضياء جعفر، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة شركة «دانة غاز» اوضح في كلمته في الاجتماع انه قبل ما يزيد قليلا عن سنة واحدة فقط ولدت «دانة غاز» كفكرة جديدة ورؤية طموحة بأن تكون اول شركة اقليمية للغاز من القطاع الخاص في الشرق الاوسط. وبالفعل نجحت الشركة خلال هذه الفترة القصيرة في تحقيق العديد من الإنجازات المهمة، موضحا ان الشركة نمت من مجرد فريق عمل صغير هنا في الشارقة لتصبح شركة عالمية للطاقة يعمل فيها اكثر من 300 موظف مختص ولها مكاتب في كندا والمملكة المتحدة ومصر والمملكة العربية السعودية، وقريبا شمال العراق، كما لها أنشطة في عموم ارجاء الشرق الاوسط بما في ذلك شمال افريقيا وجنوب آسيا، وفي كافة مجالات قطاع الغاز الطبيعي النامي بدءاً بالاستكشاف والتطوير ومرورا بانشطة المعالجة والنقل وصولا الى التسويق والصناعات المستخدمة للغاز.

وبين ان من إنجازات عام 2006 البارزة التي اطلع عليها الاجتماع إكمال عمليات وربط منشآت مشروع غاز الامارات وبنجاح تام تمهيداً للبدء بمعالجة ونقل امدادات الغاز من شركة النفط الوطنية الايرانية حين ترد في وقت لاحق من هذا العام، الاستحواذ على شركة سنتوريون الدولية للطاقة بقيمة مليار دولار أميركي، والتي منحت «دانة غاز»، موقعاً مهماً في قطاع الاستكشاف والانتاج وقاعدة جاهزة للانطلاق في هذا المجال، والاستحواذ على نسبة مسيطرة من اسهم شركة غاز بحرينية مهمة تقوم بتطوير مشروع مصنع سوائل الغاز في خليج السويس في مصر بالمشاركة مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (EGAS) و(EPICORP)، والمشاركة مع «امارات» في دولة الامارات العربية لتشييد وتشغيل اول خط غاز مشترك في المنطقة بطاقة مليار قدم مكعب في اليوم، المشاركة مع شركة عالمية متخصصة في تكنولوجيا الطاقة لتشييد مجموعة مرافئ اقليمية لتسلم الغاز اولها في باكستان. وأخيراً ارساء الاسس لتأمين حقوق تطوير حقلين رئيسيين للغاز في منطقة كردستان شمال العراق، بما في ذلك إطلاق الشركة اول مشروع لمدينة صناعية للغاز في المنطقة. وأضاف جعفر: «وبالإضافة الى استراتيجية النمو المبنية على العمل بصورة متوازية في تملك اصول قائمة في شركات ومشاريع ناجحة وفي الوقت ذاته تطوير مشاريع جديدة، فان جانباً مهماً من توجهات «دانة غاز» هو نحو الشراكة مع افضل الشركات في المنطقة وعلى المستوى العالمي لتحقيق المنفعة المتبادلة». واختتمت الجمعية العمومية السنوية الاولى للشركة اجتماعها باعتماد تقرير مجلس الإدارة حول نشاطات الشركة، والبيانات المالية السنوية لعام 2006 وتقرير مراقبي الحسابات حولها، كما اعتمدت توصية مجلس الإدارة بترحيل الباقي من صافي الأرباح بعد رصد الاحتياطات الى السنة المالية التالية.

bosaleh
01-05-2007, 12:54 PM
راحت عليه

حسين شبكشي




الاقتصاد الجديد يواصل فرض بصماته وبقوة في عالم سريع. فها هو الدولار الأمريكي يواصل هبوطه المستمر في مواجهة العملات العالمية الرئيسية، وهذا نهج استراتيجي تركز عليه الولايات المتحدة الأمريكية في سياستها الاقتصادية حتى تكون منتجاتها أكثر تنافسية وإغراء في مواجهة نظرائها الأوروبيين والآسيويين، ولكن هذا التحرك الحاد يضع الكثير من الحلفاء الاستراتيجيين لأمريكا في مأزق اقتصادي بالغ الجدية، دول كبريطانيا واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا ستعاني مر المعاناة نتيجة هذا التحول الهائل في تسعيرة الدولار. وهناك طبعا العملاق الكبير: الصين التي تقع في وضع استثنائي، فسوق منتجاتها الأكبر هي الولايات المتحدة نفسها، وأحد أهم المستثمرين فيها هو الشركات الأمريكية ذاتها، فأي خلل في علاقة صرف الدولار سيؤثر وبشكل حاد على أحد طرفي المعادلة الدقيقة. الدولار الأمريكي فقد وضعه كعملة فارقة ومؤثرة، ويبقى الاعتماد عليه اليوم في العديد من المواقع بالعالم لظروف سياسية «بحتة» أو «عاطفية» صرفة! ولكن من غير المفهوم استمرار الإبقاء على سعر صرف الدولار مع العملات الخليجية بالوضع القائم ، فهناك أكثر من رأي بالغ الأهمية يعتقد أن طفرة النفط الهائلة التي حصلت في الخليج ولا تزال، فقدت أكثر من 35% من قيمتها المتوقعة بسبب تدهور أسعار صرف الدولار (لأن تسعيرة النفط المعتمدة كما هو معروف لا تزال بالدولار الأمريكي). الدولار الأمريكي كما تشير معظم الدراسات المالية والاقتصادية الرصينة مرشح لهبوط جديد، وبالتالي نظرة جديدة لأسعار الصرف مابين الدولار والعملات الخليجية بحاجة لأن تراعي الواقع المغاير هذا وتتعامل معه. معطيات الاقتصاد الجديد تظهر جليا وبوضوح على الساحة الاقتصادية الأمريكية، فمع الارتفاع المهول لأسعار النفط، لم ينهر اقتصادها كما كان يحذر من ذلك خبراء الاقتصاد والمال، لأنه وببساطة النموذج الاقتصادي الجديد في أمريكا لم يعد يعتمد على الاقتصاديات التقليدية، والمتمثلة في الصناعات الثقيلة كالنسيج والحديد والسيارات وغير ذلك من القطاعات المستهلكة للطاقة بشدة، ولكنها تركز على القطاع الاقتصادي المبني على المعرفة والتقنية وهي المجلات التي لا تتأثر بالطاقة وأسعارها وبالتالي تبعيات كل ذلك، ولذلك شاهد العالم وراقب الآثار السلبية الناتجة عن ارتفاع الأسعار النفطي على اقتصاديات الصين والهند، وما تلاها من انهيار أسواق المال فيها بسبب اعتماد هاتين السوقين على النموذج الاقتصادي التقليدي القديم. أمريكا تدرك تماما أنها لن تستطيع منافسة دول آسيا في التصنيع المعتمد على العمالة الرخيصة والتقنية المتدنية والمواد الأولية البسيطة، وأن هذا التميز هو طريقها، ولذلك لم يكن مفاجئا الإعلان أن أهم علامة تجارية ذات أعلى قيمة في الشركات الأمريكية كان من نصيب شركة محرك البحث الأشهر على الانترنت «غوغل» متفوقة بذلك على جنرال موتورز وجنرال إلكتريك وسيتي كورب وغيرها من الشركات العريقة. ومع استمرار تدهور الدولار تنوي أمريكا فتح آفاق اقتصادية جديدة تزيد بها «الفجوة» بينها وبين منافسيها، وهي فجوة الصناعات الجزئية والتقنية العضوية التي من شأنها أن تغير الصناعات والطب والأبحاث كما نعرفها، فالقادم مذهل أكثر كما يبدو واضحا، وكل ما بتنا نعرفه عن الاقتصاد والتجارة مرشح للتغير بشدة!

bosaleh
01-05-2007, 12:59 PM
الاتصالات السعودية: تخفيض أسعار المكالمات الدولية بنسبة 25% لخمسة أرقام مفضلة


الرياض - أحمد غاوي:

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن تقديم تخفيضات كبرى لعملاء الهاتف بمقدار25% على أجور الاتصال الدولي لخمسة أرقام في بلد واحد يختارها العميل مسبقا وذلك من خلال الاشتراك بخدمة البلد المفضل مجاناً اعتبارا من اليوم الثلاثاء 1428/4/14الموافق 2007/5/1م ولمدة شهرين كاملين.
وتعد خدمة البلد المفضل احدى الخدمات الجديدة والمتطورة والتي تهدف الشركة من خلالها إلى تقديم اتصالات دولية بأسعار ميسره وفى متناول الجميع، حيث تمكن هذه التخفيضات عملاء الشركة الاستفادة الكبيرة من التخفيض في أسعار مكالماتهم الدولية لكافة دول العالم لتصبح تسعيرة المكالمة الدولية للدقيقة خارج أوقات الذروة ذات تكلفة منخفضة وسعر مناسب فعلى سبيل المثال لا الحصر تصبح أسعار المكالمة للدقيقة الواحدة لبعض الدول كالتالي:


ويمكن لعملاء الهاتف الاستفادة من هذا العرض من خلال الاتصال بمركز العناية بالعملاء (907)، أو عن طريق زيارة ال***** الالكترونية لشركة الاتصالات على الانترنت

bosaleh
01-05-2007, 01:01 PM
(من السوق)
التبكير في بدء فترة التداول.. هل حان وقتها؟


خالد عبدالعزيز العتيبي

انفتاح جيد للسوق المالية السعودية على أنواع مختلفة من الخدمات التي باتت تقدم للمستثمر اياً كان حجمه، ووتيرة التنافس بين وسطاء التداول متسارعة لاجل استقطاب المستثمرين من خلال تقديم خدمات سهلة تيسر لهم تحركهم الاستثماري، وتتوافق مع تحركهم الميداني، وتعينهم على اتخاذ قراراتهم عبر التواصل الهاتفي أو الالكتروني أو من خلال المشورة.


فالبدائل التي تغني عن الحضور إلى صالات الأسهم توفرت وبأساليب مرضية للغاية، والآليات الجديدة للتنفيذ من أي موقع تتزايد ولا يمر يوم الا ويستبشر المستثمرون بعدد منها، في أجواء تنافسية نتيجة الانتقال إلى العمل المؤسسي المنظم الآخذ في الظهور.

ومثل هذا التصاعد في الخدمات التي تقدم إلى المستثمر يدفع إلى المطالبة بأن يقيم منظم ومشرع السوق المالية توقيت فترة التداول الحالية، حيث أن فترة بدئها غير مبكر من حيث التوقيت، ولم تعد ملائمة للاكثرية من المستثمرين، والمطالبة في أن ينظر في التبكير بها هي مطالبات جادة، سواء كانت ساعة أو ساعة ونصف الساعة، مع الغاء نصف الساعة المضافة سابقاً والمعوضة عن الغاء تعاملات الخميس لتتوافق الفترة مع رغبات فئات من المستثمرين، ولتقترب من التجانس مع مواعيد اسواق المال الخليجية.
هناك من ينتظر نتائج تقييم نصف عام مضى على تطبيق فترة التداول الموحد، ولا بد أن رئيس هيئة السوق المالية الدكتور عبدالرحمن التويجري لديه ولدى مجلس الهيئة قرارات ليست بعاطفية ازاء تقييم تلك الفترة التي مضت، وبشكل عادل ومنصف توازياً مع توجهات الهيئة وحرص معاليه على ايجاد الإصلاحات المناسبة والحكيمة للسوق المالية، وبما ينسجم مع ارتفاع مستوى الخدمات التي تقدم للمستثمرين، خاصة بعد ان أضيف مؤخراً خدمة تنفيذ أوامر الشراء والبيع من خلال (الجوال)، حيث ستكون خدمة لها مفعولها في استمالة المستثمرين غير المتفرغين للاستثمار في السوق المالية من أماكن تواجدهم ان رغبوا، وبما يغنيهم عن التعاملات التقليدية المتمثلة في الحضور إلى صالات الأسهم للمصارف السعودية التي هي مرحلة عفى عليها الزمن ولم تعد تناسب الفترة الحالية مع بدء شركات الوساطة لاعمالها واتجاه السوق إلى العمل المؤسسي.

bosaleh
01-05-2007, 01:04 PM
التقرير الأسبوعي للمنتجات البتروكيماوية:
أسعار الإيثيلين ترتفع في آسيا وتقترب من مستوى ألف دولار والطلبات الهندية تدفع أسعار اليوريا للصعود



ارتفع مؤشر أرقام hلبتروكيماويات، الذي يقيس تغيرات أسعار سلة من مواد البتروكيماويات التي يتم إنتاجها في منطقة الخليج العربي، خلال الأسبوع الماضي إلى مستوى 223.1نقطة مرتفعا نحو 1.5% عن مستواه في الأسبوع السابق، متراجعا بنسبة 5.9% منذ بداية عام 2007.

وقالت شركة أرقام على موقعها الالكتروني ان مؤشر اسعار البتروكيماويات لا يزال مرتفعا بأكثر من 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2006.وارتفعت أسعار الإيثيلين في الأسواق الآسيوية مع تحسن الطلب كما تحسنت أسعار البروبلين والبنزين في حين استقرت أسعار معظم المنتجات الأخرى حول مستواها الأسبوع الماضي


تأخير الإنتاج في تايون يدفع الإيثيلين الى 980دولارا

وحسب تقرير شركة "ارقام" فقد شهدت أسعار الإيثيلين ارتفاعا قويا خلال الأسبوع الماضي في الأسواق الآسيوية بعد هبوط متواصل منذ بداية شهر فبراير، وجاء هذا الارتفاع بعد ورود أنباء من إحدى الشركات التايوانية أنها سوف تؤجل الإنتاج في إحدى مصانعها لمدة شهر وكانت أسعار الإيثيلين قد هبطت في آسيا خلال الشهرين الماضيين تحسبا لدخول إنتاج هذه الوحدة حيز الإنتاج، ما سينتج عنه وفرة في المعروض في السوق المتشبعة أصلا. وسجلت أسعار الإيثيلين في الأسواق الفورية 980دولارا مقتربة من حاجز ال 1000دولار الذي هبطت دونه منذ منتصف شهر مارس الماضي.

وارتفعت كذلك أسعار البروبلين إلى مستوى 1120دولارا للطن الواحد في الأسواق الآسيوية مقتربة من تسجيل أعلى مستوى لها خلال عام 2007، في حين واصلت أسعار البنزين تماسكها فوق مستوى ال 1100دولار للأسبوع الثاني على التوالي بفضل الطلب القوي والارتفاع الكبير للأسعار في الأسواق الأوروبية والأمريكية. يشار إلى أن أسعار البنزين سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق في الأسواق الأمريكية خلال الأسبوع الماضي.

وسيطر الهدوء على أسعار باقي المواد وخصوصا البوليمرز انتظارا لعطلة عيد العمال التي تبدأ في 1مايو في حين حافظت أسعار ال" MTBE" على مستوياتها المرتفعة عند 690دولارا للطن وسجلت أسعار المواد الوسيطة التي تدخل في صناعات البوليستر (MEG وPTA) ارتفاعات محدودة.

ارتفاع اسعار الأسمدة

وأشار تقرير شركة "ارقام" ان أسعار اليوريا المصدرة من البحر الأسود سجلت ارتفاعا كبيرا الأسبوع الماضي مدعومة بعمليات الشراء الهندية. وكانت الهند قد أعلنت في الأسبوع الماضي عن طلبي كبيرة لتغطية العجز في الاستهلاك المحلي خلال موسم الخريف الزراعي. وبلغ حجم الطلبية الهندية 700ألف طن تقريبا سيتم تلبيتها خلال شهري مايو ويونيو القادمين.وتم تغطية هذه الطلبية من مصادر مختلفة في البحر الأسود والخليج العربي بأسعار تزيد قليلا على 300دولار للطن الواحد، وعلى خلفية الشراء الهندي ارتفعت الأسعار في البحر الأسود إلى 302دولار للطن (+17) بينما ارتفعت أسعار التصدير من الخليج العربي بشكل طفيف إلى 306دولارات (+1) ويعود الاختلاف في الارتفاع بين السوقين إلى أن الأسعار في البحر الأسود كانت منخفضة جدا قبل عملية الشراء الهندي.
وشهدت أسعار الأمونيا انخفاضا في الشرق الأوسط والبحر الأسود خلال الأسبوع الماضي، فتراجعت الأسعار الأمونيا المصدرة من الشرق الأوسط إلى 300دولار للطن (-10) في حين انخفضت لتلك المصدرة من البحر الأسود إلى 264دولارا للطن (-2).

bosaleh
01-05-2007, 01:05 PM
أجّل التصويت على نظامي القضاء والمظالم لسماع وجهة نظر اللجنة المختصة على مداخلات الأعضاء
نائب رئيس الشورى يتقدم المعارضين لتعديل إجازة نهاية الاسبوع

محمد الغامدي (الرياض)

رفض أعضاء مجلس الشورى إحداث تعديل في ايام اجازة نهاية الاسبوع من يومي الخميس والجمعة الى يومي الجمعة والسبت. ولقيت توصية لجنة الادارة والموارد بهذا الخصوص في تقرير وزارة الخدمة المدنية معارضة واسعة النطاق في حين طالب عضو واحد بإجراء دراسة عن مدى الفائدة من التغيير من عدمه ويتوقع ان تسحب لجنة الادارة لهذه التوصية من قائمة توصيات وزارة الخدمة.

وكان نائب رئيس المجلس المهندس محمود طيبة احد المداخلين الذي وقف بقوة ضد هذه التوصية وقال: ان الاشارة الى التغيير هو امر غير مقبول في بلد يعتمد على كتاب الله وسنة نبيه دستوراً له.

واضاف: ان ما يشار الى الجوانب الاقتصادية ذريعة كون امكانيات الاتصالات اصبحت قادرة على التواصل.

ولفت طيبة الى ان الاكثرية اصبحوا يتداولون التاريخ الميلادي بدلاً عن التاريخ الهجري مما يؤكد ان اثر هذه التغييرات يمتد الى الجوانب الدينية.

ورأى الدكتور عبدالله الفيفي ان هذا الموضوع لم يكن محل أهمية وكأنه موضوع مفتعل.

وأثار الفيفي في مداخلته عن تعديل ايام الاجازة الاسبوعية بأن يتم الأخذ بيوم واحد وهو يوم الجمعة كأجازة اسبوعية في ظل تزايد الاجازات طوال العام اذا كان المقصد دوافع اقتصادية مؤكداً ان بعض الدول ليس لها هذه الدوافع فقط.

ورأى المهندس سالم المري سحب هذه التوصية من تقرير الوزارة كون يومي الخميس والجمعة لهما علاقة بالخلفية الاسلامية والاجتماعية والثقافية وان المسألة الاقتصادية لم يكن لها التأثير الكبير مؤكداً ان المستفيدين من تغيير يومي الاجازة أقلية.

وتساءل الدكتور عبدالعزيز الثنيان هل من المناسب طرح هذه التوصية في ظل الظروف الحالية؟.

بينما أكد حمد القاضي ان تغيير الاجازة غير مناسب وطالب الدكتور عبدالرحمن المشيقح بسحب التوصية مؤكداً ان ما يثار عن فوائد اقتصادية يعد من الاقاويل الوهمية التي لم تبن على دراسة او نتائج محددة.

«عكاظ» اتصلت برئيس لجنة الادارة والموارد الدكتور عبدالرحمن البراك لمعرفة مرئياته حيال معارضة الاعضاء لهذه التوصية ومطالبتهم بسحبها من تقرير وزارة الخدمة المدنية الا انه اكتفى بالقول ان اللجنة ستدرس كافة المداخلات قبل عرض التقرير للتصويت.

وقد أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية عشرة التى عقدها امس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مناقشة مشروعي نظام القضاء ونظام ديوان المظالم المقدم من لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان.

وابان الامين العام المساعد لمجلس الشورى احمد بن عبدالعزيز اليحيى عقب ختام أعمال الجلسة أن المجلس أنهى مناقشة مشروع نظام ديوان المظالم لينهي بذلك مناقشة مشروعى نظام القضاء ونظام ديوان المظالم الذى بدأه الاسبوع الماضى حيث يتكون نظام القضاء من (85) مادة فى ثمانية أبواب فيما يتكون نظام ديوان المظالم من (26)مادة فى خمسة أبواب. وأضاف اليحيى أن المجلس أجل التصويت على مواد المشروعين الى جلسة مقبلة ريثما تتمكن لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان من تقديم وجهة نظرها حيال مداخلات الاعضاء وآرائهم تجاه مشروعي النظامين بعدها يصوت المجلس على مواد النظامين.بعد ذلك انتقل المجلس الى مناقشة التقريرين السنويين لوزارة الخدمة المدنية للعامين الماليين 1424/1425و 1425/1426هـ المقدم من لجنة الادارة والموارد البشرية والعرائض حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن البراك التقرير بعد ذلك ناقش المجلس التقريرين قبل أن يقرر المجلس اعطاء اللجنة فرصة لدراسة مداخلات الاعضاء وآرائهم تجاه التقريرين ثم تقدم ما لديها فى جلسة قادمة بإذن الله.

ثم ناقش المجلس التقرير السنوى لوزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد للعام المالى 1425/1426هـ المقدم من لجنة الشؤون الاسلامية والقضائية وحقوق الانسان تلاه رئيس اللجنة الدكتور ابراهيم البراهيم وبعد نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها فرصة لدراسة ما طرح من مرئيات ثم تقديم ما لديها فى جلسة قادمة بإذن الله.

bosaleh
01-05-2007, 01:07 PM
نقل ملف الصريصري إلى المحكمة الجزئية

عدنان الشبراوي (جدة)

أحال ديوان المظالم بمحافظة جدة الدعاوى المرفوعة ضد صاحب مساهمات «البورصة العالمية» احمد سليمان الصريصري، الى هيئة التحقيق والادعاء العام، على ان تحيلها الهيئة الى المحكمة الجزئية لتوحيد جهة النظر في الدعوى، لا سيما ان فضيلة الشيخ عبدالعزيز الشثري قاضي المحكمة الجزئية لديه ملف القضية بالكامل.

وعلمت «عكاظ» ان دائرة الاحوال بهيئة التحقيق والادعاء العام ستستلم ملف الصريصري خلال اليومين القادمين، قبل ان تحيله الى المحكمة الجزئية.

يذكر ان المحكمة عقدت عدة جلسات للنظر في قضية مساهمات الصريصري واقترحت فتح حساب بنكي تحت اشرافها لإعادة اموال المساهمين. فيما رفضت عدة طلبات لإطلاق سراح الصريصري كما سبق ان فسخت عقد وكالة محاميه واحالته للتحقيق، وطلبت من الصريصري تعيين محام آخر.

bosaleh
01-05-2007, 01:08 PM
المؤشر يكسب 51 نقطة والسيولة تتجاوز 10 مليارات والحكير يمنح 3 أسهم لكل 4
السوق يحاول التماسك والاتصالات وسامبا يضغطان من جديد


تحليل : علي الدويحي


انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية ليوم أمس الاثنين تعاملاته على ارتفاع بمقدار50.73 نقطة أو بما يعادل 0.69% ليقف عند مستوى7423 نقطة بعد أن سجل أعلى نقطة عند 7439 وأدنى مستوى عند 7335 نقطة، وبحجم سيوله تجاوزت 10.6 مليار ريال وبكمية تنفيذ بلغت نحو 230 مليون سهم، ارتفعت أسعار أسهم 73 شركة وتراجعت أسعار أسهم خمس شركات واستقرت أسعار 8 شركات من بين 86 شركة تم تداول أسهمها خلال الجلسة.

اجمالا كان الإغلاق يميل إلى الايجابية ورغم تزايد العروض على سهمي سابك والراجحي وهروب المضاربين اليوميين في العشر الدقائق الأخيرة إلا انه استطاع أن يتماسك فوق نقطة الدعم 7407 نقاط، فمن المهم اليوم عدم العودة والإغلاق أسفل من حاجز 7359 نقطة ونتوقع أن يفتتح اليوم على هبوط خفيف ثم يعاود الصعود بشكل متدرج ويعتبر حاجز 7461 نقطة هي المحك الحقيقي لتعاملات السوق لليومين القادمين ومن المهم أن يبدي سهم سابك حسن النوايا ويخترق حاجز 122 ريالا والتي أثبتت أنها حاجز مقاومة عنيف ويدخل المؤشر العام تعاملات اليوم وهو يملك نقاط دعم أولى عند مستوى 7359 نقطة وثانية عند مستوى 7257 نقطة، فيما يملك نقاط مقاومة أولى عند مستوى 7461 وثانية عند مستوى 7500 نقطة، ويملك المضارب اللحظي نقاط دعم تبدأ من عند 7407 ثم 7492 يليها 7333 نقطة ويملك نقاط مقاومة من عند مستوى 7440 ثم 7461 يليها 74500 وأخيرا 7512 نقطة.

على صعيد التعاملات اليومية اتسم أداء السوق في الساعة الأولى بالهدوء وفي نطاق ضيق بمقدار 60 نقطة بين الصعود والهبوط وقد ساد الحذر على التعاملات من البداية وكان ذلك واضحا من ضعف السيولة حيث لم تتجاوز 4 مليار في الساعتين الأولى وكان سهم الاتصالات وسامبا ابرز الأسهم القيادية الضاغطة على المؤشر العام وكان كسر سهم الاتصالات لحاجز 59 ريالا يهدد بالوصول إلى 57.25 ريالا وهو القاع الذي يجب أن لا يكسر وكذلك سامبا الذي كسر سعر 130 ريالا مما جعله يهدد بالوصول إلى 126 ريالا فيما وقف كل من الراجحي وسابك والكهرباء في المنطقة المحايدة، فسهم الراجحي أمامه مقاومتين عند 83 و84 واختراق الأخيرة يفتح المجال لاختراق مقاومة 86 نقطة ويعود أعلى من مستوى 87.50 ريالا وهي نقطة المقاومة العنيفة أما كسرة لحاجز 81 ريالا تبقى حواجز 80 و89 نقاط دعم ضعيفة ويأتي سعر 77 ريالا هو الأقوى، فيما يبقى سهم سابك يتطلع إلى الإغلاق أعلى من حاجز 125 ريالا ويعتبر الإغلاق أسفل من 117 ريالا غير جيد، فيما يظل سهم الكهرباء الأفضل بالبقاء أعلى من سعر 12 ريالا والعودة إلى سعر 11.75 ريالا والتنفيذ غير جيد وقد عجز المؤشر العام في اختراق حاجز 7400 نقطة أكثر من مره وشكلت المنطقة الواقعة بين 7383 إلى 7396 مقاومة عنيفة حيث تجاوزها بعد أن عاد كم مرة بهدف الحصول على قوة زخم أعلى من السابق وهذا إجراء ايجابي وقد شارك سهم سابك في هذا الاختراق وذلك بمحاولة السهم في اختراق حاجز 122 ريالا وبلا شك يعني اختراق هذا السعر هو بداية الايجابية للسهم والسوق معا وكان من الملاحظ وضع عروض على السهم كبيرة نوعا ما بهدف الضغط على السوق في محاولة للعودة إلى بين مستويات 7360 إلى 7333 نقطة كمناطق للتجميع المثالي لهذه الموجة وذلك يتضح من خلال العروض المتزايدة على سهمي سابك والكهرباء فهما القائدان الحقيقان للموجة الحالية، وعندما تتزايد العروض على هذين السهمين بالذات يعني إرغام السوق إلى التراجع وتضخم المؤشرات الفنية.

فيما يتعلق بأخبار الشركات وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه ‏زيادة رأس مالها من 400.000.000 ريال إلى ‏700.000.000‏ ريال وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (300.000.000) ريال من بند أرباح مستبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من (40.000.000) سهم إلى (70.000.000) سهم، بزيادة قدرها (30.000.000) سهم، مع التقيد بما ورد في المادة 37- (أ) من قواعد التسجيل والإدراج والتي تنص على التالي: “يجب ألا يقوم المصدر بإصدار أسهم من فئة الأسهم المدرجة لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ تسجيل الأسهم في القائمة الرسمية”. وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة الشركة.

bosaleh
01-05-2007, 01:09 PM
الأمير سلمان أمر بتكوين لجنة لدراسة وضع أسعار الأسمنت بمنطقة الرياض
وكيل التجارة الداخلية لـ (الجزيرة ): تلقينا (955) شكوى من المستهلكين في (3) أشهر






* الرياض - عبد الله الحصان - واس
قال سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل: إنه انطلاقاً من حرص وزارة التجارة والصناعة في تشديد الرقابة الميدانية في الأسواق والمحال التجارية والمستودعات، والتحقق من سلامة المواد الغذائية وجودتها والسلع الاستهلاكية المستوردة أو المصنعة محلياً ومطابقتها للمواصفات القياسية والأنظمة المعتمدة، واعتدال أسعارها وعدم وجود مغالاة غير مبررة في الأسعار، فقد صدرت توجيهات معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني باستمرار استقبال شكاوى المواطنين والمقيمين وملاحظاتهم عن أية حالات غش تجاري أو تقليد أو مغالاة في الأسعار أو أية مواقع مشبوهة في جميع مناطق المملكة على الرقم المجاني (8001241616).

وأضاف عقيل: لقد تلقى المختصون بالوزارة خلال الفترة من 6-1-1428هـ وحتى 5-4- 1428هـ (955) مكالمة هاتفية تضمنت الإبلاغ عن مغالاة في الأسعار، وبيع وتخزين سلع مخالفة للمواصفات القياسية والأنظمة المعتمدة.. ومستودعات واستراحات يتم فيها التعبئة أو التصنيع بطرق غير نظامية، ومخالفات في محطات الوقود ومحلات تغيير الزيوت.

ودعا وكيل وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين التعاون مع الوزارة من خلال الإبلاغ الفوري لدعم جهود الوزارة في التصدي لهذه الظاهرة، والعمل على المحافظة على صحة المستهلك وسلامته.

وقد أوضح عقيل أن الوزارة تقوم بمتابعة أوضاع الأسمنت في كل الأسواق المحلية بالمملكة.

وتطرق إلى وضع الأسمنت في منطقة الرياض، مشيراً إلى أن شركات الأسمنت قامت برفع الكميات التي تباع للمواطنين الذين لديهم فسوحات بناء سارية المفعول بمقدار ألف طن يومياً لتصبح الكميات ألفي طن يومياً. وأن هناك لجنة في مصنع الشركة تقوم ببيع هذه الكميات تحت إشراف الوزارة.

وذكر وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وافق على قيام لجنة مكونة من مندوبين من إمارة منطقة الرياض ووزارة التجارة والصناعة وأمانة منطقة الرياض والشرطة وشركة أسمنت اليمامة بدراسة وضع أسعار الأسمنت الحالية في منطقة الرياض والمحافظات التابعة لها بهدف إيجاد حلول تكفل توفر المزيد من الأسمنت وتلبية احتياجات كل المواطنين بأسعار ملائمة.

مضيفاً أن الشركة ستقوم بحول الله بالبدء التدريجي في ضخ جزء من إنتاج توسعتها الإنتاجية الجديدة التي تبلغ (5) آلاف طن يومياً تعادل (100) ألف كيس يومياً للأسواق المحلية بعد نحو أسبوعين.

واختتم وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية تصريحه بأن هذه الكمية سوف تسهم في توفير المزيد من كميات الأسمنت في الأسواق المحلية، ومقابلة الطلب المتزايد على الأسمنت الأمر الذي سيعمل على خفض الأسعار.

bosaleh
01-05-2007, 01:11 PM
المؤشر يتجاوب مع سابك بشكلٍ طردي حتى الإقفال على 7424 نقطة
انتشار مقنن لمعظم أسهم السوق يدعم الأسعار ويعيد روح التفاؤل






* تحليل - أحمد حامد الحجيري:




واجهت حركة أمس مقاومة عرض سريعة دون حاجز المقاومة 7448 نقطة كانت بعمليات بيع في سابك بعدما بلغت قيمتها السوقية 121 ريالاً في منتصف الساعة الأولى من تعاملات أمس واستمرت في حركة طردية مع اتجاه مؤشر السوق حتى إقفالها على 120.75 ريالاً نتيجة التحول المبكر إلى المضاربة مشتملاً على عروض جزئية مما حافظ على وضع سعر السهم في حدود تذبذ طفيف، كذلك كان لسهم مصرف الراجحي أثر ملموس على مستوى الأداء بتقدم قيمته إلى نقطة مقاومته 83 ريالاً ثم عاد إلى ما دون ذلك إلى 82.75 ريالاً عند الإقفال بسبب التجاوب الفني، بالإضافة لدور ارتفاع أسهم 73 شركة أخرى تقودها ثمار بنسبة الحد الأعلى 10% بلا عروض حتى الإغلاق على 77 ريالاً متأثرة بقوة التدوير التي بلغت 3.5 ملايين سهم كذلك شملت المضاربة بانتشار مقنن لمعظم أسهم السوق، وذلك بعد أن حدد السوق قاعه في منتصف الساعة الأخيرة من تداولاته الأولية عند 7335 نقطة فوق مستوى الدعم بـ11 نقطة ليستمر بعدها في التدرج الإيجابي حتى إقفال المؤشر العام على صعود 51 نقطة إلى 7424 نقطة، كان ذلك وسط تعاملات تجاوزت 230 ألف سهم وصلت كلفتها 10.6 مليارات ريال موزعة على 257 ألف صفقة.
من ناحيةٍ أخرى انخفضت أسهم 5 شركات فقط قيدت سامبا أقواها ضرراً بمعدل 1.13% إلى 131 ريالاً.
وعلى صعيد الشركات الأكثر نشاطاً تصدرت مكة للإنشاء كمية التداول بحجم 11.7 مليون سهم حسنت القيمة 2.58% إلى 39.75 ريالاً، وقادت الدريس قائمة القيمة بـ664 مليون ريال ارتفعت مع وضع نشاط المضاربة إلى 79 ريالاً ثم قلصتها بحالة جني أرباح سريعة إلى 77.75 ريالاً.
هذا وقد يحظى السوق بحالة استقرار خلال تعاملاته اليوم التي قد تأخذ شكل ارتدادات وتذبذبات متساوية، وقد ينتهي مستوى السوق بميل سالب بسيط مع رغبة جني الأرباح التي قد يتصدى لها دعم 7324 نقطة بإقبال قيادي في وقت مبكر.

gelgamsh
01-05-2007, 01:12 PM
السلام عليكم ور حمه الله وبركاته

bosaleh
01-05-2007, 01:12 PM
كسب 50 نقطة في تداولات متذبذبة وسيولة بـ10.6 مليارات ريال
ارتفاع طفيف للمؤشر مع عودة حمى المضاربة على الأسهم الصغيرة
أبها: محمود مشارقة


عكس مؤشر الأسهم السعودية اتجاهه من الهبوط إلى الارتفاع في ختام تداولات متذبذبة للسوق أمس سادها استمرار نهج المضاربة على أسهم الشركات الصغيرة.

وأغلق المؤشر العام للسوق على 7423 نقطة مسجلا ارتفاعا طفيفا نسبته 0.69% أي ما يعادل 50 نقطة، فيما انخفضت قيمة السيولة المتداولة إلى 10.6 مليارات ريال مقارنة بـ14 مليارا أول من أمس.

وسجلت أسهم 73 شركة ارتفاعا مقابل هبوط أسعار أسهم 5 شركات فقط، في الوقت الذي جرى تداول 230 مليون سهم عبر 257 ألف صفقة.

واتسمت التعاملات بالتقلب، مع غياب رؤية واضحة لاتجاهات الأسعار، ففي حين بدأ المؤشر جلسة أمس على انخفاض عاد بعدها للتحسن التدريجي مع تزايد حمى المضاربة في السوق.
وبلغ التذبذب 109 نقاط بين أعلى وأدنى نقطة سجلها المؤشر، فيما ظهرت المضاربات ومحاولات تحسين أسعار الأسهم الصغيرة واضحة وخصوصا في قطاع الزراعة الذي سجل أكبر نسبة صعود قطاعية بلغت 3.78%.

وتلا قطاع الزراعة في الارتفاع الخدمات الصاعد بنسبة 2.55% ثم التأمين 1.19%.

وبرز سهما ثمار وفتيحي كأكثر الأسهم ارتفاعا بالنسبة القصوى فيما حظي سهم مكة للإنشاء المرتفع 2.58% بأعلى كمية أسهم متداولة بلغت 11.7 مليون سهم، فيما كانت شركة الدريس الأكثر نشاطا حسب القيمة والتي بلغت 664.7 مليون ريال.
من جهة أخرى سجل قطاع الصناعة ارتفاعا نسبته 0.89% مع استقرار سهم سابك القيادي على ارتفاع نسبته 0.42%، كما صعد مؤشر الإسمنت 0.72%، والاتصالات 0.43%، وأخيرا سجل مؤشر قطاع البنوك أدنى نسبة ارتفاع قطاعية بلغت 0.2% وذلك بسبب ضغوط على أسهم منتقاة مثل سامبا واستثمار والجزيرة التي تراجعت بنسبة طفيفة بلغت 1.13%، و0.67% و0.42%، على التوالي.

bosaleh
01-05-2007, 01:14 PM
مستشار «الهيئة» طعن بعدم اختصاص «الديوان» ... «المظالم» ينظر دعوى «بيشة» ضد« سوق المال» الشهر المقبل



الرياض - عبد الله بن ربيعان الحياة - 01/05/07//




تنظر الدائرة الإدارية الثالثة في ديوان المظالم في الرياض يوم الأحد العاشر من حزيران (يونيو) المقبل، القضية التي رفعتها شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد هيئة سوق المال.

وقال لـ «الحياة» محامي شركة بيشة مدير مكتب عبدالعزيز الحوشاني - محامون ومستشارون - عبدالعزيز الحوشاني، إن «الدائرة الإدارية الثالثة استمعت يوم السبت الماضي إلى الدعوى التي رفعها ضد الهيئة، كما استمعت الى المستشار القانوني العام لهيئة سوق المال إبراهيم الناصري، الذي دفع بدوره بعدم اختصاص القضاء الإداري الذي يمثله ديوان المظالم في الدعوى، بحجة ان الدعوى يجب ان تنظر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية التابعة لهيئة سوق المال، وهو ما جعل الديوان يعطي محامي الشركة مهلة للرد على مستشار الهيئة.

وأضاف الحوشاني انه «تقدم لديوان المظالم بالطعن في قرارات الهيئة الصادرة ضد شركة بيشة، بصفته جهة القضاء الإداري التي تتمتع بالاستقلالية التامة في المملكة، وتخضع لأحكامه هيئة السوق مثل أية جهة حكومية أخرى، وهو الأمر الذي طعن فيه مستشار الهيئة القانوني».

وزاد الحوشاني ان «طعنه يأتي بعدم اختصاص اللجنة وعدم استقلاليتها، إذ تعين اللجنة بقرار من مجلس الهيئة، فكيف تنظر القضايا التي تكون الهيئة طرفاً فيها؟». وختم بأنه «لو جاز للجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية النظر في القرارات الصادرة عن مجلس الهيئة، فإن هذا القول يؤدي إلى منح اللجنة صلاحية إلغاء أو تعديل جميع قرارات المجلس، بما فيها قرار تعيين أو عزل أي عضو من أعضاء اللجنة نفسها، وهذا القول غير مقبول فقهاً وقضاء، كما أنه لا يمكن ان يملك أي موظف دولة صلاحية إلغاء قرار تعيينه أو عزله أو التمديد له. إضافة إلى ان المادة الخامسة والعشرين من نظام هيئة السوق المالية توجب ألا يكون لأعضاء اللجنة مصلحة مالية مباشرة أو غير مباشرة مع أصحاب الشكوى، ما يترتب عليه عدم جواز النظر في الدعوى التي يكون مجلس هيئة السوق المالية طرفاً فيها، لأن قرار التجديد لأعضاء اللجنة من صلاحيات المجلس نفسه.

من جهة أخرى، استمعت الدائرة التجارية الثامنة عشرة في ديوان المظالم في عسير، الى تعقيب محامي شركة بيشة عبدالعزيز الحوشاني على المراجع المالي للشركة عبدالله شاهر القحطاني، الذي تتهمه الشركة بتفسير قانوني لبنود النظام خارج عن إطار عمله المحاسبي، وهو التفسير الذي استندت عليه الهيئة لإيقاف تداول أسهم الشركة، وأجلت الدائرة نظر القضية إلى 20 أيار (مايو) المقبل ليتسنى للمراجع المالي الرد على ما قدمه محامي الشركة الأحد الماضي.

bosaleh
01-05-2007, 01:15 PM
الأسهم السعودية تخسر 37 بليون ريال الشهر الماضي ... نتائج الشركات والضغط على الأسعار يُفقدان المؤشر 243 نقطة



الرياض - عبده المهدي الحياة - 01/05/07//




أضافت سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات شهر نيسان (أبريل) الماضي، خسائر جديدة تضاف إلى خسائرها القديمة التي منيت بها خلال الفترة منذ نهاية شباط (فبراير) من العام الماضي بعد أن بلغ المؤشر أعلى مستوياته عند 20634.86 نقطة، منذ ذلك التاريخ والسوق تعاني قلة السيولة المتاحة للتداول بعد تدهور الأسعار، وخروج البعض من السوق، وتعليق البعض الآخر بأسهم لم يستطيعوا الفكاك منها، إضافة إلى تراجع القروض التي كانت تمنحها المصارف إلى المستثمرين في سوق الأسهم، وأصبحت المضاربات هي المسيطرة على التعاملات والمحرك الرئيسي لتوجهات المتعاملين الذين ينقادون وراء كل شركة تحقق نسب صعود جيدة، ويأملون في تعويض بعض خسائرهم من خلال الدخول في المضاربات.

وتعرضت أسهم الشركات المدرجة خلال تعاملات شهر نيسان إلى مطبات عدة أبرزها إعلان المصارف والشركات المدرجة في السوق نتائجها المالية عن الربع الأول من السنة الحالية التي جاءت غير مقنعة لكثير من المتعاملين، خصوصاً نتائج المصارف التي حققت معدلات نمو متراجعة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وأرجعتها إلى انخفاض الأتعاب من الأنشطة المرتبطة بسوق الأسهم، وجاءت علمية الاكتتاب في 45 في المئة من أسهم «كيان السعودية» بقيمة 6.75 بليون ريال لتدفع بعض المتعاملين إلى بيع جزء من محافظهم، استعداداً لعملية الاكتتاب، وهو ما أدى إلى الضغط على الأسعار ودفعها إلى الهبوط، يضاف إلى علميات البيع لجني الأرباح التي يتّبعها المضاربون بعد كل صعود في الأسعار. وأنهى المؤشر تعاملات شهر نيسان بخسارة نسبتها 3.16 في المئة، تعادل 243 نقطة، ليهبط إلى مستوى 7423.58 نقطة، في مقابل 7666.1 نقطة نهاية شهر آذار (مارس) الماضي، لترتفع خسائر المؤشر منذ مطلع السنة 510 نقاط، نسبتها 6.42 في المئة. وفقدت الأسهم السعودية نهاية الشهر الماضي 37 بليون ريال من قيمتها، نسبتها 3.12 في المئة، بعد تراجع القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة إلى 1.15 تريليون ريال، في مقابل 1.19 تريليون ريال نهاية آذار.

وتأثر أداء السوق بتذبذب أسعار الأسهم خلال تعاملات الشهر، وهو ما أدى إلى تراجع عدد الأسهم المتداولة خلال شهر نيسان (22 يوماً تداول) إلى 5.9 بلايين سهم، في مقابل 8 بلايين سهم خلال آذار (21 يوماً تداول)، بنسبة تراجع 27 في المئة، فيما هبطت القيمة المتداولة إلى 263.4 بليون ريال، في مقابل 411 بليون ريال، بخسارة مقدارها 147.4 بليون ريال، نسبتها 36 في المئة، وتراجع عدد الصفقات المنفذة إلى 6.7 مليون صفقة، في مقابل 9.4 مليون صفقة، بنسبة تراجع 28 في المئة.

وطاول الهبوط مؤشرات 4 قطاعات من السوق، كان أكبرها خسارة مؤشر قطاع المصارف الهابط بنسبة 11.6 في المئة، فيما صعدت مؤشرات الأربعة قطاعات المتبقية، كان مؤشر الأسمنت أكبرها ارتفاعاً بنسبة 5.13 في المئة. أما عن أداء السوق أمس، فاستطاع المؤشر أن يسترد 51 نقطة، نسبتها 0.69 في المئة بعد صعوده إلى 7423.58 نقطة، من تداول 230 مليون سهم، بلغت قيمتها 10.6 بليون ريال، نُفذت من خلال 257 ألف صفقة، صعدت خلالها أسهم 73 شركة من أصل 86 شركة جرى تداول أسهمها.

bosaleh
01-05-2007, 01:16 PM
سؤال وجواب
ماذا يعني رأس المال في الشركة ؟


اليوم - الدمام


معنيان قانونيان واقتصاديان لرأس المال فالقانوني هو مجموع مشاركات الشركاء في الشركة من حصص أو أسهم سواء كانت تلك المشاركات نقدية أو عينية او كليهما، وكل شريك يقدم ما يخصه من نصيبه في المشاركة المنصوص عليها في العقد اما دفعة واحدة او على دفعات حسب الاتفاق وحسب نظام الشركات.
وفي العادة يتساوى مجموع القيم المدفوعة مع القيمة الاسمية لرأس المال المذكور في عقد الشركة الا انه في حالات لا يكون هناك تساو بين ما يدفعه الشركاء وبين القيمة الاسمية لرأس المال فيمكن ان يدفع الشريك اكثر من القيمة الاسمية للحصة او السهم مثل ما يحدث عند وجود علاوة اصدار، ويمكن ان يزيد رأس المال من خلال دمج الاحتياطي فيه وتوزيع حصص او اسهم مجانية فيكون بذلك قد زاد رأس المال عن المبلغ الممثل لحصص او اسهم الشركاء المدفوعة، وقد يكون العكس اذ ينخفض رأس المال عما دفعه الشركاء او المساهمون بسبب الخسارة، وتقيد الشركة الحصص في جانب الاصول من الميزانية وتقيد قيمتها في جانب الخصوص.

اما المعنى الاقتصادي فهو ما يمكن تسميته برأس المال المستثمر وهو الاموال المادية والمعنوية كالاجهزة والآلات والمصانع والمنشآت وبراءات الاختراع ...الخ، وهو رأس المال العامل وهو مجموع ما دفعه الشركاء ما حصلت على الشركة من قروض وخلافه ولذلك فهو لا يندرج في الميزانية في جانب واحد بل يتوزع على جانبي الميزانية الدائن والمدين (الاصول والخصوم) بحسب وصفه القانوني، وقد يكون رأس المال ثابتا ( fixed Capita) او متداولا (Circulating Capital ) فالثابت هو الموجودات التي اشترتها الشركة من رأسمالها المكتتب فيه، ويمكن ان يكون لها دخل ثابت كالاسهم والسندات او تديرها الشركة كالمباني والاجهزة والآلات ، وتقصد الشركة من خلال شرائها للموجودات الثابتة والاحتفاظ بها ان يكون لها دخل يكون رافداً من روافد دخل الشركة سواء دخل في اغراضها التي انشئت من أجلها أم لا. اما رأس المال المتداول فهو الاموال السائلة والبضائع التي تتاجر بها الشركة وتستثمرها ومن ثم تصفيتها وادخالها مع عوائدها الى الشركة مرة اخرى. وقد يتخذ رأس المال صورة رأس المال المصرح به وهو الذي يتفق الشركاء أو المؤسسون على كتابة مقداره في عقد الشركة ونظامها الاساسي وهو ما يجب تغطيته بالكامل دفعة واحدة او على اقساط في مواعيد محددة، او يأخذ شكل رأس المال المصدر (الفعلي) وهو يمثل جزءا من رأس المال الكامل المرخص به والمذكور في عقد الشركة ونظامها الاساسي وهو يمثل قيمة الاسهم المصدرة فعلاً، عندما يجيز النظام للشركة ان تصدر رأسمالها المصرح به على مراحل ودفعات ولا تصدره دفعة واحدة، وقد يأخذ رأسمال الشركة شكل رأس المال القابل للتغيير وهو عكس مبدأ ثبات رأس المال النظامي،وهو رأسمال يقبل الزيادة والتخفيض بعد تاريخ تأسيس الشركة، بقرار من مجلس مديريها او مجلس ادارتها دون الحاجة الى قرار من الشركاء او جمعية المساهمين غير العادية وبدون اتخاذ اجراءات الشهر والاعلان ويكتفى بقيد ذلك في السجل التجاري فقط، ويلزم لذلك ان يسمح نظام الشركة به وان يشهر هذا النظام.

ورأس مال الشركة يختلف عن موجوداتها فالموجودات تشمل جميع الاموال المنقولة والثابته للشخص الاعتباري وتمثل الجانب الدائن في حين ان رأس المال يمثل جانب المطلوبات، المدين كاحد عناصر حقوق الشركاء، وعند تأسيس الشركة يكون جانبا الدائن والمدين في الميزاية متساويين حيث ان الشركة لم تبدأ نشاطها وليس عليها ديون او تتكون لها ايرادات، ويغلب ان تخسر الشركة في بداية حياتها من رأسمالها لانها تنفق منه على انشطتها.

bosaleh
01-05-2007, 01:18 PM
مراجع القاضي للفصل في النزاعات التجارية


المحامي د. عثمان الدعجاني العتيبي


عند عرض النزاع التجاري على القاضي فان أول ما ينظر فيه هو الناحية الشكلية للدعوى فإن وجد أنها مقبولة من ناحية الشكل استمر في نظر موضوعها ويعتبر تحديد الولاية من أهم ما يجب أن ينظر فيه وأهم مصدر للقاضي في ذلك هو نظام المرافعات الشرعية ونظام الاجراءات والمرافعات أمام ديوان المظالم في القضايا المعروضة على الدوائر التجارية بديوان المظالم والقضايا المعروضة أمام قضاة المحاكم الشرعية (حتى تاريخه قبل صدور الانظمة المتوقع صدورها قريباً، بخصوص المحاكم التجارية والتنظيم القضائي الجديد)، فإن وجد القاضي أن القضية المعروضة أمامه مقبولة من الناحية الشكلية وتدخل تحت ولايته القضائية، استمر في نظرها من ناحية الموضوع وللقاضي في القضاء التجاري عند النظر في النزاع والفصل فيه مراجع أساسية متدرجة يتعين عليه أن يؤدي عمله وفقاً لها وهذه المصادر متدرجة وهي على التوالي :

- الأنظمة التجارية : وهي المرجع الأول فأول اذ يتحتم عليه بموجب النظام أن يبحث عن النصوص التي تحل النزاع ولا يلجأ الى مصادر أخرى إلا في حالة لم يجد ما يسعفه في هذه الأنظمة ، وهذه المصادر هي نظام المحكمة التجارية وهو التقنين التجاري الأول ويضم 633 مادة . وهو وان كان نظاما تقادم عليه الزمن ولم يعد صالحا للزمن الحالي الذي تعيشه البلد ولغته ركيكة في كثير من مواده ومأخوذ من القانون العثماني . وقد تخلت الدولة عن كثير من مواده الا ان القضاء التجاري السعودي لايزال يعتبره مصدرا أولياً في نظره للنزاعات المنظورة امامه .
ونظام الأوراق التجارية، نظام الشركات وتعديلاته، نظام السجل التجاري، نظام العلامات التجارية، نظام مكافحة الغش التجاري، نظام الوكالات التجارية ، نظام المواصفات والمقاييس، نظام مراقبة البنوك، نظام الغرف التجارية، نظام حماية وتشجيع الصناعات الوطنية، نظام الاستثمار الاجنبي، نظام المعادن الثمينة والاحجار الكريمة، نظام الدفاتر التجارية، نظام هيئة سوق المال ونظام التأمين، نظام الرهن التجاري، نظام الاسماء التجارية ، نظام براءات الاختراع ، ونظام المخازن العامة، نظام التسوية الواقية من الافلاس وغيرها فهذه مجموعة من الانظمة التي تدخل في نطاق النظام التجاري السعودي والتي تعتبر المصدر الاول للقاضي المتصدي للفصل في نزاع تجاري.

- الشريعة الاسلامية : وهي الأساس والأول لكل تشريع ولا تشرع الدولة من الانظمة ما يخالف نصوص وقواعد الشريعة الاسلامية ويخضع لها الجميع سواء كانوا افرادا أو تجارا أو شركات ،وعندما سنت الدولة بعض الانظمة الخاصة ببعض الانشطة فلأن هذه الانشطة لها طبيعة خاصة تحتاج الى تسهيل ومعرفة احكامها التي هي في الواقع ليس فيها ما يخالف الشريعة الاسلامية ولكن يهدف منها توحيد الآراء وعدم اتاحة المجال للاجتهادات الشخصية وبالتالي التضارب في الاحكام وظهور الخلافات . اذاً فالمصدر الثاني للقاضي في الفصل في النزاع المعروض أمامه اذا خلت الأنظمة الخاصة مما نص يفصل في النزاع هو اللجوء للأحكام والقواعد الشرعية.

- العرف التجاري : وهو ما تعارف عليه التجار وجرى العمل عليه في الاعمال التجارية فيما لا يتعارض مع الاحكام الشرعية، والعرف التجاري يلعب دوراً مهماً يجب ألا يغفل في حالة عدم وجود المانع في المصدرين السابقين ، بل ان بعض الأنشطة التجارية لا تزال تحكمها الاعراف التجارية البحتة مثل بعض البيوع البحرية وبعض الانشطة المصرفية، وكثيراً ما يكون العرف التجاري دولياً كما في الشأن في التعاملات البحرية، ويعمل بالعرف اذا لم يكن معارضاً لأصل شرعي قطعي أو معطلاً لنص شرعي، والعرف التجاري يختلف عن العادة التجارية فالعادة قد تنشأ بين الافراد ويأخذون بها في عقودهم وهي ليست ملزمة ما لم تتجه الارادة لقبولها صراحة أو ضمناً ومثلها، طريقة حزم البضائع أو تقديرها او تحديد مدة معينة لإرجاع البضاعة لظهور عيب معين، والفرق بين العرف والعادة ان العرف ملزم ولو لم يعلم به الاطراف وما لم يتفق الاطراف على استبعاده صراحة ، اما العادة فليست ملزمة ما يتفق الاطراف عليها صراحة او ضمناً، ويستدل على وجود العرف التجاري من خلال شهادة تصدرها الغرف التجارية بأن تصرفا معينا يعتبر عرفاً أو لا يعتبر، وللقاضي الاخذ بها أو عدم اعتبار تلك الشهادة.

- القضاء والفقه : وهما من المصادر الارشادية وليست الالزامية، والقضاء مثل ما اصدرته وزارة العدل مؤخراً من مدونات الاحكام القضائية التي سيكون لها دور مهم جداً في تطور القضاء السعودي والتقليل من اختلاف الاحكام في مواضيع متشابهة من حيث الشكل والموضوع وتسبب حيرة وارتباكا لدى المتقاضين وتسهم في اختصار الوقت في القضايا المتشابهة، ومؤلفات شراح الفقه الاسلامي والفقه القانوني لها دور مهم في تطور القضاء حيث يمكن للقاضي أن يستنير ما يرد فيها دون شروح وحلول وتفسيرات. وقد ساعد الفقه في الحقيقة في تطور الفهم القانوني ويلجأ كثير من القضاة الى مؤلفات وتعليقات شراح القانون، وتحتوي المدونات القضائية على المباديء القضائية العملية المهمة التي اصدرها قضاة المملكة في أزمنة مختلفة وجزى الله القائمين على هذا المشروع في وزارة العدل خير الجزاء حتى وان كان الجهد متأخرًا قليلاً ولكنه جهد مهم لا يقدر بثمن، وما يقوم به وزير العدل من جهود يلاحظها كل منصف وهي جهود خيرة تصب في مصلحة البلد والمواطن.

bosaleh
01-05-2007, 01:19 PM
قطاعات الزراعة والخدمات يتصدران التداولات والمؤشر يكسب 51 نقطة


أحمد حنتوش - الدمام


أغلق سوق الأسهم تعاملاته أمس على ارتفاع بكسبه 51 نقطة او بنسبة 0.69 بالمائة ليغلق المؤشر العام عند مستوى7433 نقطة .

وبلغ حجم التداول ليوم امس حوالي 10 مليارات ريال ، بعد تداول اسهم 230مليون سهم موزعة على 257 الف صفقة . وارتفعت اسعار 73 شركة في حين انخفضت اسعار اسهم 5 شركات من أصل 86 شركة متداولة في السوق.

قطاعيا سجلت كافة القطاعات ارتفاعات متفاوتة ما عدا قطاع الكهرباء الذي ظل ثابتاُ تصدر خلالها قطاع الزراعة القطاعات المرتفعة بنسبة ارتفاع بلغت 3.78 بالمائة تلاه قطاع الخدمات بنسبة 2.55 بالمائة ثم قطاع التأمين بنسبة 1.19 بالمائة.

وأما على مستوى الشركات المتداولة في السوق فكان سهم شركة ثمار الاكثر ارتفاعاً بنسبة بلغت 10 بالمائة , وجاءت شركة فتيحي في المرتبة الثانية بارتفاع بنسبة 10 بالمائة, ثم شركة زجاج بنسبة 9.88 بالمائة .

فيما كانت أسهم مجموعة سامبا الاكثر خسارة يوم أمس بعدما فقد سهم الشركة 1.13 بالمائة من قيمته ثم شركة اللجين بعدها وبنسبة انخفاض 1.04 بالمائة, ثم اسهم عسير وبنسبة 0.72 بالمائة .

واحتلت شركة مكة للانشاء والتعمير الاكثر نشاطا من حيث الكمية المتداولة بعدما تداول 11.7مليون سهم من اسمهما تلتها شركة شمس بتداول 11مليون سهم, ثم شركة الباحة بتداول 10 ملايين سهم.

من ناحية الشركات الاكثر نشاطا بالقيمة كانت شركة الدريس الاولى في الترتيب بعدما تداول 664 مليون ريال تلتها شركة شمس بتداول 638 مليون ريال, ثم شركة الاسماك بتداول 547 مليون ريال.

bosaleh
01-05-2007, 01:21 PM
الاقتصاد : الحوكمة تحمي حقوق المساهمين وتكسب الشركات المصداقية



عاطف فتحي - صالح الحمصي - عبدالحي محمد:



رحب خبراء في مجال الحوكمة والانضباط المؤسسي والقانون بإصدار هيئة الأوراق المالية والسلع قواعد الحوكمة في الإمارات التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من مايو الجاري، واعتبر الخبراء أن هذا التطور يمثل خطة إصلاحية مهمة من شأنها الارتقاء بمستوى ممارسات الشركات المساهمة العامة لتتماشى مع أرقى المعايير العالمية بما يعزز ثقة المستثمرين، وفي الوقت الذي رحب فيه الخبراء بقواعد الحوكمة المعلنة أمس الأول، حذرت تقارير لشركات متخصصة من المخاطر التي قد تظهر نتيجة بعض الثغرات، فقد أشار الخبراء إلى أن قواعد الحوكمة ستعمل على حماية حقوق المساهمين وتكسب الشركات المصداقية، كما اعتبر الخبراء تلك القواعد خطوة إصلاحية، وان المدى الزمني للتطبيق راجع لظروف كل دولة، وأنها آلية تدعم قرارات المستثمرين وتزيد الثقة في السوق، فيما حذرت بعض التقارير الصادرة حديثا من تضارب مصالح ''محتمل'' في 75% من شركات الخدمات المالية، مشيرة إلى أن هناك نوعا من الغموض يحيط بنظام الحوكمة·


وأشاد سعادة حميد بن بطي الوكيل المساعد للشركات والرقابة في وزارة الاقتصاد بالضوابط الجديدة التي وضعتها هيئة الأوراق المالية والسلع لحوكمة الشركات، مؤكدا أن تلك الضوابط تعد من أهم متطلبات المرحلة الحالية من حياة الشركات والسوق، وقال بن بطي: الضوابط الجديدة مهمة للغاية وتناولت الإطار العام للشركات المساهمة العامة وجميع جوانب عملها خاصة من قبل إدارة الشركة، كما شددت على الإفصاح عن البيانات المالية للشركات، وأعتقد أن تلك الضوابط سيكون لها دور كبير في ترسيخ الشفافية والإفصاح في أداء الشركات أولا بأول، وبالتالي تمنح الشركات مصداقية كبيرة سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي·

وأوضح أن الضوابط تميزت بتنظيم العلاقة بين مديري الشركات ومجالس الإدارات والمساهمين، مما يؤكد دعم الجانب المؤسسي والتنظيمي في العمل وستساعد تلك الضوابط على انفتاح الشركات على الأسواق المالية المحلية والدولية وستجذب لا محالة قاعدة كبيرة وعريضة من المستثمرين·

وذكر أنه من خلال إطلاعه على الضوابط حين فترة إعدادها فقد لاحظ أنها تحدد بدقة مسؤوليات مجالس الإدارات خاصة تجاه الشركات ولهذا دور كبير جدا في تطوير الأداء فضلا عن أن تلك الضوابط ترسخ الرقابة الداخلية والتدقيق الذاتي من داخل الشركات أنفسها فضلا عن أن تلك الضوابط اشتملت على ضوابط عديدة لحماية حقوق المساهمين، واختتم حديث بالقول: أعتقد أن تلك الضوابط سيكون لها دور إيجابي كبير ومردود سريع سنلاحظه على أداء الشركات بصفة خاصة والاقتصاد الوطني بصفة عامة·

وقال الدكتور حبيب الملا الخبير القانوني المعروف ورئيس المجلس التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية ردا على سؤال لـ''الاتحاد'' حول تقييمه لمشهد الحوكمة في الإمارات في الفترة الأخيرة: صحيح أن السنوات الأخيرة شهدت تحسنا نسبيا على صعيد الحوكمة والإفصاح والشفافية في الشركات لكن المشهد لازال بصراحة سيئا، وقد حدث تطور ما بالفعل، لكن هل إلى المستوى الذي نرغب به أو يتماشى مع المعايير العالمية؟·· بالطبع لا·· فمازالت تنقصنا مراحل حتى نصل إلى الحد الأدنى المطلوب· ويؤكد الملا أهمية العمل على تنمية وعي القائمين على إدارة الشركات سواء العامة أو الحكومية أو الخاصة من أجل إدراك أهمية قواعد الحوكمة وانعكاساتها الايجابية ليس على الشركات فحسب وإنما على الاقتصاد ككل، خاصة وأن بعض القائمين على الشركات يرونها بمثابة العبء، فإذا كان من سيقوم بتنفيذ مبادئ الحوكمة لا يدرك أهميتها وفوائدها فماذا نتوقع من نتائج؟

وردا على سؤال حول التدرج في تنفيذ قواعد الحوكمة في الإمارات قال الملا ''أنا مع التدرج حتى لو استغرق الأمر فترة طويلة بشرط أن يكون هذا التدرج منطقيا ومعقولا، فهناك أشياء لا ينبغي التأخر في تنفيذها، ومنها مثلا الالتزام بتقديم بيانات مالية دقيقة وتفصيلية وضمن إطار زمني محدد، وهذا الأمر يتعين على الشركات العامة الالتزام به بصورة فورية ولا عذر لأحد في عدم تطبيقها''· ومن جهته قال الدكتور ناصر السعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة في دبي ''نرحب بهذا التطور وهي خطوة إصلاحية جيدة، سندعمها وسنتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع خلال مرحلة التطبيق''، مشيرا إلى أن معهد حوكمة قام بإعداد دراسة حول حوكمة الشركات في الإمارات في إطار جهوده للارتقاء بالممارسات المتبعة في الشركات العامة·

وردا على سؤال لـ''الاتحاد'' حول اعتماد الهيئة إطارا زمنيا طويلا إلى حد ما يمتد إلى ثلاث سنوات للوصول إلى التطبيق الكامل لقواعد الحوكمة والانضباط المؤسسي قال السعيدي: عادة ما يتم التطبيق في مختلف دول العالم بطريقة تدريجية، وتختار كل دول المهل المرتبطة بالتطبيق وفقا للأمور تراعي أوضاع الشركات ومدى استعدادها لتنفيذ تلك القواعد، ومن ثم لا يوجد إطار زمني محدد للتطبيق متعارف عليه·
ويصف الدكتور محمد عفيفى مدير قسم الأبحاث والدراسات المالية بشركة الفجر للأوراق المالية حوكمة الشركات بأنها محاولة لوضع ضوابط أو آلية لترشيد عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية والادارية بالشركة تنأى بها عن الادارة العشوائية أو غير الرشيدة التى قد يكون لها آثار سلبية ليس فقط على مساهمي الشركة وإنما قد يمتد الى ما هو أبعد من ذلك ليشمل الضرر كافة المتعاملين مع الشركة وكذا سوق الاوراق المالية، وقال عفيفي ''تعتمد آلية حوكمة الشركات فى ذلك على مبدأ المشاركة غير المباشرة فى اتخاذ القرارات الاستراتيجية والادارية من خلال تحديد وتوزيع الاختصاصات والمسؤوليات فيما بين اعضاء مجلس الادارة وبين الادارة التنفيذية للشركة وكذا الإفصاح الكامل عن كيفية اتخاذ القرارات داخل الشركة، بما يسمح للمساهمين في الشركة من متابعة ومراجعة تلك القرارات ومناقشتها ومن ثم المشاركة الفعالة فى توجية نشاطات شركتهم والمساعدة فى رفع كفاءة الادارة بها وزيادة استغلال الموارد المتاحة للشركة وصولا الى تعظيم العائد على المساهمين''·
وأضاف عفيفي: ضوابط حوكمة الشركات تعد احدى الدعائم الاساسية لنشوء سوق قوي تنخفض فيه درجة المخاطر المصاحبة للاستثمارات بهذا السوق، ولاشك أن قيام هيئة الاوراق المالية والسلع بإصدار ضوابط لحوكمة الشركات المساهمة العامة أو المدرجة بالسوق يعد عاملا هاما فى سيادة القرارات الاستثمارية الرشيدة والقضاء على الآثار السلبية لتداولات المطلعين على المعلومات الداخلية بالشركات التى تخرق مبدأ حق المعرفة لكل المساهمين دون تفرقة ما بين مساهم كبير أو صغير، كما تواجه الهيئة من خلال هذا النظام الشائعات التى يطلقها المضاربون من حين لآخر لتوجيه المستثمرين فى الاتجاه الخاطئ والتربح على حسابهم، مستغلين فى ذلك الضبابية وعدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بالكثير من سياسات أو قرارات مجالس الادارة وكذا الأهداف الحقيقية المنشودة من وراء هذه القرارات· وأشار عفيفي إلى أن الهيئة من خلال تلك الضوابط ستضع آلية تدعم قرارات المستثمرين الاستثمارية وتزيد من قدرتهم على التحول ما بين الاستثمارات المختلفة بناء على اسس واضحة وفى إطار من العدالة وتساوي الحقوق والشفافية فى توفير المعلومات المؤثرة فى القرارات الاستثمارية، مما يؤدى الى زيادة درجة ثقة المستثمرين بالسوق ويشجعهم على ضخ المزيد من السيولة بل ويساعد على جذب المستثمرين الاجانب·
وأضاف: حتى تؤتى هذه الضوابط آثارها الايجابية المرجوة فإنه من المفيد ان تنص الضوابط على ان يعرض على الجمعيات العمومية للشركات -بالاضافة الى تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة- تقرير حوكمة الشركات وعدم الاكتفاء بموافاة الهيئة به بشكل دورى أو عند طلبها· وأضاف: يجب ان تؤكد تلك الضوابط على حق المساهمين فى الحصول على البيانات المالية الدورية الكاملة مرفقا بها تعليق لمجلس الادارة وتقرير الحوكمة عن الفترة الدورية وذلك خلال مدة لا تتجاوز خمسة وأربعين يوما من تاريخ انتهاء الفترة المالية الدورية، كذلك من حق المساهمين أيضا ان تتضمن الضوابط وجوب أن تحدد كل شركة مسؤولا عن العلاقات مع المستثمرين يقوم بالتواصل مع المساهمين والرد على استفساراتهم بشكل عاجل خاصة ما يتعلق بالشائعات التى تنتشر من آن لآخر حول الشركة، كما انه من الملائم ان تضع الهيئة القواعد الخاصة بتعاملات اعضاء مجالس الادارات والموظفين بالشركات على اسهم هذه الشركات وعدم ترك الأمر لمجالس الادارة كل يضع الضوابط التى تناسبه والتى قد تختلف بطبيعة الحال من شركة الى أخرى·

واختتم عفيفي حديثه بالقول: على الرغم من ذلك فإن الضوابط التى صدرت عن الهيئة تعد خطوة على الطريق الصحيح لبناء سوق ناضج قادر على المنافسة اقليميا وجذب العديد من الاستثمارات الاجنبية، كما انها تمثل تواصلا للجهد الذي تبذله الهيئة منذ بداية عام 2007 والذى أعلنت الهيئة مع بدايته من خلال العديد من المناسبات أنها سيكون لها دور داعم ومؤثر فى تغيير شكل وطبيعة سوق المال بدولة الامارات·

bosaleh
01-05-2007, 01:23 PM
تراجع الاسهم اليابانية عند الاغلاق في تعاملات هزيلة

طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر نيكي 225 الرئيسي للاسهم اليابانية

0.72 في المئة بنهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الثلاثاء في حركة تداول بطيئة إذ باع المستثمرون أسهم شركة فانوك لصنع أجهزة الانسان الالي وتي.دي.كيه وغيرها من الاسهم التي ارتفعت أسعارها في الاونة الاخيرة وذلك لجني الارباح.

لكن أسهم شركة ماتسوشيتا الكتريك اندستريال وسوميتومو ميتال مايننج ارتفعت بعد أن أعلنتا تحقيق أرباح جيدة في أواخر المعاملات يوم الجمعة مما حد من خسائر المؤشر.

وقال متعاملون ان من المتوقع أن تكون حركة السوق بطيئة في الجلسات القليلة المقبلة بسبب عطلات "الاسبوع الذهبي". وأغلقت الاسواق اليابانية يوم الاثنين وستغلق يومي الخميس والجمعة هذا الاسبوع.

وبنهاية جلسة التعامل تراجع مؤشر نيكي القياسي بمقدار 125.43 نقطة أي بنسبة 0.72 في المئة الى 17274.98 نقطة.

وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 0.46 في المئة الى 1693.25 نقطة.

bosaleh
01-05-2007, 01:25 PM
فنزويلا تقول انها سوف تنسحب من صندوق النقد والبنك الدوليين


كراكاس (رويترز) - تعتزم فنزويلا الانسحاب من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومقرهما واشنطن في خطوة رمزية ينأى بها الرئيس الفنزويلي اليساري بنفسه عن منظمتين تمثلان المجتمع الاقتصادي الدولي.

وقال شافيز الذي يعتزم تأسيس بنك اقراض بديل تديره دول امريكا الجنوبية ويمول جزئيا عن طريق ايرادات بلاده النفطية الضخمة يوم الاثنين ان فنزويلا لم تعتد تحتاج لمؤسسات تهيمن عليها "الامبريالية" الامريكية.

ومن شأن الانسحاب من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قطع العلاقات بين خامس أكبر مورد للنفط للولايات المتحدة وأكبر مؤسستين لاقراض لدول العالم الثالث.

وقال شافيز الذي يعتبر الزعيم الكوبي فيدل كاسترو مرشده في حفل عيد العمال "لا نريد الذهاب الى واشنطن... سننسحب."
وأضاف "أريد ان اعلن رسميا خروجنا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي."

ويلقي شافيز اللوم على السياسات الاقتصادية للمؤسستين المتمثلة في تقييد الميزانية والخصخصة وفتح الاسواق في استمرار الفقر في دول امريكا اللاتينية.

ويريد شافيز اقامة دولة اشتراكية تستند الى سياسات ترفضها المؤسستان في واشنطن مثل تلك التي أعلنها يوم الاثنين وهي زيادة الاجور بحد أدنى 20 بالمئة وتقليل ساعات العمل تدريجيا الى ست ساعات في اليوم.

وخطوة الانسحاب من المؤسستين الدوليتين ذات دلالة سياسية لكن لن يكون لها تأثير مالي فوري يذكر.

ومنذ أن تولى شافيز السلطة في عام 1999 خفضت فنزويلا تدريجيا تعاونها مع المنظمتين وقالت بعد سنوات ارتفعت فيها أسعار النفط انها سددت اخر ديونها للبنك الدولي هذا الشهر.
وفنزويلا واحدة من عدة دول خاصة في امريكا اللاتينية خفضت في السنوات القليلة الماضية اعتمادها على الوكالات الدولية مما حد من نفوذ المؤسستين.

واقترح بعض الزعماء اليساريين من أمريكا اللاتينية استضافهم شافيز في مطلع الاسبوع الانسحاب من هيئة تابعة للبنك الدولي تحكم بين المستثمرين الاجانب والدول في اطار سعيهم لحرية أكبر في فرض شروط الاستثمار الاجنبي في بلادهم.

ويقوم شافيز بتأميم قطاعات كبيرة من الاقتصاد هذا العام وسيقود يوم الثلاثاء حشدا ضخما لاستعادة السيطرة على مشروعات بمليارات الدولارات تديرها بعض أكبر الشركات في العالم.

وقال ان ذلك يعلن نهاية عهد السياسات التي تمليها واشنطن وعودة موارد فنزويلا الى سيطرة الدولة.

وأضاف "العجلة دارت دورة كاملة."

bosaleh
01-05-2007, 01:26 PM
*
بنك الجزيرة يعلن عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية الحادية والأربعون التي تضمنت الموافقة على زيادة رأس المال
*
*
01/05/2007 - 05:57
*
*
*
*
*
يعلن بنك الجزيرة عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الحادية والأربعون) التي انعقدت الساعة السابعة مسـاء يوم الاثنين 13 ربيع الثاني 1428هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 30 أبريل 2007م في فندق الإنتركونتننتال بمدينة جدة والتي وافقت على كافة المواضيع التالية المدرجة على جدول الأعمال وهي : 1) الموافقة على تقرير مجلس الإدارة إلى المساهمين عن أداء البنك خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006م. 2) المصادقة على الميزانية العمومية كما في 31 ديسمبر 2006م وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ. 3) الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن نتائج إدارتهم للبنك من 01/01/2006م حتى 31/12/2006م . 4) الموافقة على توزيع أرباح صافية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال حسب اقتراح مجلس الإدارة أي بواقع 2 ريال (صافي) للسهم الواحد مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية في 13 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 30 أبريل 2007م). 5) الموافقة على زيادة رأسمال البنك من 1.125 مليون ريال إلى 2.250 مليون ريال بنسبة زيادة 100% (وذلك بإصدار 112.5 مليون سهم عادي ونقدي) بقيمة 1.125 مليون ريال (القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات) عن طريق منح سهم واحد مجاني مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية في 13 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 30 أبريل 2007م) و أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 1.125 مليون ريال من الأرباح المبقاة حسب موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية. (وسوف يتم صرف الأرباح وتوزيع الأسهم المجانية اعتباراً من يوم السبت 18 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 05 مايو 2007م). 6) الموافقة على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للبنك المتعلقة بزيادة رأس المال لتصبح كالتالي:رأس مال الشركة (2250000000) ريال (ألفان ومائتان وخمسون مليون ريال سعودي) مقسم إلى 225000000 سهم (مائتان وخمسة وعشرون مليون سهم) عادي ونقدي قيمة السهم الواحد (10) (عشرة ريالات سعودية).
*

bosaleh
01-05-2007, 01:30 PM
*
تكملة ، بنك الجزيرة يعلن عن نتائج اجتماع الجمعية العامة غير العادية الحادية والأربعون التي تضمنت الموافقة على زيادة رأس المال
*
*
01/05/2007 - 05:58
*
*
*
*
*
7) الموافقة على توصية مجلس الإدارة ( بناء على توصية لجنة المراجعة ) باختيار اثنين من مراجعي الحسابات لتدقيق حسابات البنك السنوية والربع سنوية لعام 2007م وتحديد أتعابهما.8) الموافقة على إصدار صكوك مالية أو أي نوع من أنواع الأوراق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة سواء في جزء أو عدة أجزاء من خلال إصدار واحد أو سلسلة من الإصدارات من وقت لآخر بموجب البرامج التي ترغب الشركة في إنشائها وكل ذلك في الأوقات وبالمبالغ بالعملة السعودية أو العملات الأجنبية وبالشروط التي يقررها مجلس الإدارة دون الحاجة للرجوع إلى الجمعية العمومية بهذا الخصوص، وتفويض مجلس إدارة الشركة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإصدار تلك الصكوك أو أي نوع من أنواع الأوراق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة وللحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة . وتفويض مجلس إدارة البنك بتفويض أي من أو كل الصلاحيات الممنوحة له حسب القرار أعلاه لأي شخص أو أشخاص آخرين وإعطائهم حق تفويض الغير. 9) الموافقة على تعديل/إضافة المواد التالية من النظام الأساسي للبنك: المادة (3) الغايات التي تأسست الشركة من أجلها:- تعديل الفقرة (2) البنود أ ، ب ج ، د ، و ، ط ، ي ، ل ، ت ، ض .- إضافة البند (3) إلى المادة (3) الفقرات أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز .- تعديل المدة (11) سجل التحويلات والمادة (16) سندات الدين ، والمادة (20 أ) صلاحيات مجلس الإدارة الفقرات ج ، هـ ، م .- إضافة الفقرة التالية إلى المادة (20 أ) وهي (20 أ ر) .- تعديل المادة (27) جمعيات المساهمين.- تعديل المادة (52) أحكام متنوعة .
*

bosaleh
01-05-2007, 01:32 PM
*
سيتم احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم بنك الجزيرة على أساس السعر 60 ريال ليوم الثلاثاء 01/05/2007 م
*
*
01/05/2007 - 04:57
*
*
*
*
*
سيتم احتساب نسبة التذبذب 10% لسهم بنك الجزيرة على أساس السعر 60 ريال ليوم الثلاثاء 01/05/2007 م
*

bosaleh
01-05-2007, 01:45 PM
السلام عليكم ور حمه الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اشراقة قلم
01-05-2007, 02:59 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/7.gif

سهم أأحمر
01-05-2007, 03:55 PM
*
إحــدى الشركات التي تساهم فيها شركة جازان للتنمية تستحوذ على 46% من رأس مال شركة فجورد مارين التركية
*
*
01/05/2007 - 12:45
*
*
*
*
*
صرح سعادة الأستاذ/ خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية بأن شركة سيلوندا اليونانية التي تمتلك شركة جازان للتنمية نسبة 10% من رأسمالها البالغ حوالي 29.3 مليون يورو في إطار سعيها وهدفها الرامي بأن تصبح أكبر منتج للأسماك بمنطقة البحر الأبيض المتوسط قامت بامتلاك نسبة 46% من رأس مال شركة فجورد مارين التركية (Fjord Marin Turkey) البالغ حوالي 17 مليون يورو والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية القصوى 14.000 طن سنوياً من أسماك السيباس والسيبريم يمثل نسبة 30% من إنتاج تركيا من الأسماك. تنتج فجورد حالياً 6.000 طن من الأسماك و15 مليون أصبعية سنوياً تبلغ مبيعاتها حوالي 30 مليون يورو وتحقق أرباح قبل الضرائب 1.6 مليون يورو. إن شركة سيلوندا وشريكتها الأخرى شركة فجورد مارين السويسرية التي تمتلك 54% من فجورد التركية تعملان على الاستغلال الأمثل للطاقة الإنتاجية لشركة فجورد مارين التركية مما سوف يدعم ويمكن شركة سيلوندا اليونانية من تحقيق إجمالي إنتاج مباشر وغير مباشر 31.000 طن و40.000 طن من الأسماك في عامي 2007 و2008 على التوالي. إن شركة سيلوندا اليونانية تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأسماك في أوروبا ومن المتوقع أن تصل مبيعاتها في عام 2007م إلى حوالي 102 مليون يورو.
*

bosaleh
01-05-2007, 04:35 PM
إحــدى الشركات التي تساهم فيها شركة جازان للتنمية تستحوذ على 46% من رأس مال شركة فجورد مارين التركية روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-01 15:44:58

صرح سعادة الأستاذ/ خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية بأن شركة سيلوندا اليونانية التي تمتلك شركة جازان للتنمية نسبة 10% من رأسمالها البالغ حوالي 29.3 مليون يورو في إطار سعيها وهدفها الرامي بأن تصبح أكبر منتج للأسماك بمنطقة البحر الأبيض المتوسط قامت بامتلاك نسبة 46% من رأس مال شركة فجورد مارين التركية (Fjord Marin Turkey) البالغ حوالي 17 مليون يورو والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية القصوى 14.000 طن سنوياً من أسماك السيباس والسيبريم يمثل نسبة 30% من إنتاج تركيا من الأسماك. تنتج فجورد حالياً 6.000 طن من الأسماك و15 مليون أصبعية سنوياً تبلغ مبيعاتها حوالي 30 مليون يورو وتحقق أرباح قبل الضرائب 1.6 مليون يورو. إن شركة سيلوندا وشريكتها الأخرى شركة فجورد مارين السويسرية التي تمتلك 54% من فجورد التركية تعملان على الاستغلال الأمثل للطاقة الإنتاجية لشركة فجورد مارين التركية مما سوف يدعم ويمكن شركة سيلوندا اليونانية من تحقيق إجمالي إنتاج مباشر وغير مباشر 31.000 طن و40.000 طن من الأسماك في عامي 2007 و2008 على التوالي. إن شركة سيلوندا اليونانية تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال إنتاج الأسماك في أوروبا ومن المتوقع أن تصل مبيعاتها في عام 2007م إلى حوالي 102 مليون يورو.

bosaleh
01-05-2007, 04:39 PM
شركة الرياض للتعمير تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-01 15:47:20

يسر شركة الرياض للتعمير دعوة مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامس عشر والذي سيعقد بمشيئة الله في مدينة الرياض بقاعة مكارم  فندق ماريوت الرياض، والذي يبدأ بإذن الله في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الثلاثاء 28/04/1428هـ الموافق 15/05/2007م ، حسب تقويم أم القرى، وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي:- 1-الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي 31/12/2006م. 2-الموافقة على القوائم المالية وعلى حساب الأرباح والخسائر للعام المالي المنتهي في 31 /12/2006م. 3-الموافقة على تقرير مراقب الحسابات عن العام المالي المنتهي 31/12/2006م. 4-الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه. 5-الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة صرف أرباح للمساهمين عن العام 2006م بمقدار نصف ريال لكل سهم، أي بما يوازي 5% من رأس المال. علماً أن أحقية الأرباح لملاك السهم كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية. 6-إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة. 7-الموافقة على إنتخاب أعضاء مجلس الإدارة في دورته الخامسة التي تبدأ بتاريخ 16/8/1428هـ. ونوجه عناية السادة المساهمين إلى ما يلي : 1- لكل مساهم حائز على عشرين سهماً فأكثر الحق في حضور الاجتماع بطريق الأصالة أو الإنابة على أن تكون الإنابة لمساهم من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها. 2- جميع وثائق جدول الأعمال متاحة لمن يرغب الإطلاع عليها من المساهمين في مقر الشركة . 3- على المساهمين الراغبين في الحضور ( أصالة أو نيابة) أن يحضروا قبل موعد الاجتماع بساعة على الأقل مع إحضار بطاقة الهوية لإنجاز عمليات التسجيل. وفي حالة الوكالة عن غيرهم يجب تسليم مركز الاتصالات الإدارية بالشركة أصل التوكيل مصدق قبل موعد انعقاد الجمعية بثلاثة أيام على الأقل. ولا يقبل التوكيل غير المصدق أو الصورة أو الفاكس أو بعد انتهاء المدة المحددة لاستلام التوكيل، على أن لا تزيد قيمة الأسهم في التوكيلات الصادرة لمساهم واحد عن (5%) من رأسمال الشركة ما لم يكن التوكيل صادراً من مساهم وأفراد أسرته. ويهيب مجلس الإدارة بالسادة المساهمين الحرص على حضور الجمعية أو توكيل غيرهم من المساهمين الآخرين من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها وفقاً للضوابط المنظمة للتوكيل في حضور جمعيات المساهمين الصادرة بقرار معالي وزير التجارة رقم (294) وتاريخ 13/2/1422هـ , علماً بأن النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية هو 50% على الأقل من عدد أسهم الشركة . وفي حالة الاستفسار يرجى الاتصال على هاتف الشركة رقم (4110333) تحويلة (364).

bosaleh
01-05-2007, 04:40 PM
ساسكو تعلن عدم التوصل إلى الإتفاق للاستحواذ على مؤسسة الجري روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-01 15:47:42

لم يتم التوصل إلى اتفاق على القيمة النهائية للاستحواذ على مؤسسة الجري بين الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) وبين مؤسسة الجري ، لذلك ومن مبدأ الشفافيـة تعلن الشركة ان موضوع الاستحواذ على مؤسسة الجري يعتبر لاغً.

bosaleh
01-05-2007, 04:42 PM
ثمار تدعو مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية الثامنة عشر روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-05-01 16:01:06

يسر مجلس إدارة الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) دعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العمومية العادية (الثامنة عشر) ،والمقرر عقدها في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 03/05/1428هـ الموافق 20/05/2007م ، بقاعة نجد بفندق ماريوت الرياض بمدينة الرياض ، وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي :- 1.الموافقة على ماورد في تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م. 2.الموافقة على قائمة المركز المالي وقائمة الدخل ومراقبي الحسابات للسنة المالية المنتهية في 31/12/2006م. 3.الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م، والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه. 4.إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م. وتوجه الشركة عناية السادة المساهمين إلى أنه يحق لكل مساهم أياً كان عدد أسهمه حضور الاجتماع بطريقة الأصالة أو الإنابة وعلى كل مساهم يرغب في الحضور إحضار إثبات الشخصية مع إشعار الأسهم.وعلى المساهمين الذين يتعذر عليهم الحضور توكيل غيرهم من المساهمين من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها ويشترط بصحة التوكيل أن يكون مصدقاً من الغرفة التجارية أو أحد البنوك التي للمساهم حساب فيها ويحب أن يصل التوكيل إلى الشركة قبل انعقاد الجمعية بثلاثة أيام على الأقل على العنوان التالي ( ص . ب : 88618 - الرياض 11672 ) ولاتقبل الصورة أو الفاكس ، ويحب ألا تزيد قيمة الأسهم في التوكيل الصادر للمساهم الواحد عن 5% من رأس مال الشركة مالم يكن التوكيل صادراً من مساهم واحد وأفراد أسرته. علماً بأن تسجيل بيانات حضور المساهمين ستتم قبل بدء الاجتماع بنصف ساعة ، وفي حالة وجود أي استفسار يرجى الاتصال على الهاتف رقم 4933141 تحويلة 210 ، كما أن الجمعية العمومية لن يتم انعقادها الا بحضور مساهمون يمثلون نصف راس المال على الاقل . والله ولي التوفيق.

bosaleh
01-05-2007, 04:44 PM
تحديد فترة تداول سهم شركة ملاذ للتأمين
2007-05-01 15:37:16



تعلن السوق المالية السعودية - تداول - بأنه سيتم تداول سهم شركة ملاذ للتأمين اعتباراً من الساعة 10:15 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراًً وذلك لليوم الأول السبت 18/4/1428هـ الموافق 5/5/2007 م، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة 10:00 صباحاً وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفاً.

bosaleh
01-05-2007, 04:47 PM
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/7.gif
شرفني مرورك يا اشراقة حرف

msazb
01-05-2007, 11:02 PM
شكرا أبو صالح و بارك الله فيك

سهم أأحمر
02-05-2007, 12:06 AM
بارك الله فيك وفي هذا الجهد المضني لك خالص الشكر