المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 13/4/1428هـ الموافق30/4/2007م


bosaleh
30-04-2007, 08:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 13/4/1428هـ الموافق30/4/2007م

bosaleh
30-04-2007, 08:51 AM
قيمة التداولات تواصل الارتفاع وتسجل 14 مليار ريال
عمليات جني أرباح تهبط بسوق الأسهم 88 نقطة وانخفاض جميع القطاعات
- فيصل الحربي من الرياض - 13/04/1428هـ
أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على انخفاض بعد عمليات جني أرباح هبطت بالمؤشر العام للسوق ليغلق عند مستوى 7372 نقطة خاسرا 88 نقطة بنسبة انخفاض 1.19 في المائة، بعد تداول ما يقارب 307 ملايين سهم توزعت على ما يزيد على 349 ألف صفقة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليار ريال.
أما على مستوى القطاعات فقد انخفضت جميع مؤشرات السوق دون استثناء حيث خسر القطاع الزراعي 170 نقطة بنسبة 4.01 في المائة. وكذلك قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.04 في المائة, وقطاع الاتصالات 40 نقطة بنسبة 1.71 في المائة. كما انخفض كل من القطاع الصناعي 283 نقطة بنسبة 1.56 في المائة, وقطاع الخدمات 27 نقطة بنسبة 1.38 في المائة, وقطاع التأمين 17 نقطة بنسبة 1.18 في المائة, وقطاع الأسمنت 46 نقطة بنسبة 0.86 في المائة، وبدوره خسر قطاع البنوك 66 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.34 في المائة.
وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 70 شركة كان أبرزها شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان التي خسرت سبعة ريالات لتغلق عند مستوى 70.25 ريال, والشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) التي أغلقت عند مستوى 70 ريال بخسارة 6.25 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 13 شركة على ارتفاع حيث تصدرت الشركة السعودية للصادرات الصناعية قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" بعدما أغلق سهم الشركة عند مستوى 53.5 ريال كاسبا 4.75 في كل سهم. فيما أنهت أسهم كل من بنك الرياض، مصرف الراجحي، والبنك السعودي الفرنسي تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 12 ريالا, بعد تداول ما يزيد على 5.2 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 63 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 120.25 ريال خاسرا 1.25 ريال بنسبة انخفاض 1.03 في المائة, حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 2.6 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 323 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر ريالا واحدا ليغلق عند مستوى 59 ريالا بنسبة انخفاض 1.67 في المائة, بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 82 مليون ريال, توزعت على ما يزيد على 1.3 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس دون تغير عند مستوى 82.5 ريال, بعد تداول مليوني سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 168 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم الشركة السعودية للصناعات المتطورة قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما بلغت كمية الأسهم المتداولة 15 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 521 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة خاسرا 2.75 ريال عند مستوى 32.25 ريال للسهم الواحد, تلاه للأكثر نشاطا حسب الكمية سهم شركة حائل للتنمية الزراعية بحجم تداول بلغ 13 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 495 مليون ريال, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 36.25 ريال بخسارة 2.5 ريال في كل سهم.
وتصدر سهم شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة, بعدما قاربت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 766 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 9.7 مليون سهم, ليغلق سهم الشركة عند مستوى 77.5 ريال كاسبا نصف ريال في كل سهم, تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة سهم شركة الشرقية الزراعية بقيمة إجمالية تجاوزت 583 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 7.4 مليون سهم, لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا ثلاثة ريالات عند مستوى 76.25 ريال للسهم الواحد.

bosaleh
30-04-2007, 09:10 AM
المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة في حوار مع "الاقتصادية" بالتزامن مع الاكتتاب:
1300 فرصة عمل للشباب السعودي في المراحل التأسيسية لـ" كيان السعودية"
- حوار: محمد البسام - 13/04/1428هـ
أكد المهندس مطلق بن حمد المريشد نائب الرئيس للمالية في "سابك"، رئيس مجلس إدارة شركة "كيان السعودية" للبتروكيماويات؛ أن "كيان السعودية" تمثل إضافة جديدة للصناعات البتروكيماوية السعودية، ومن شأنها أن تحدث نقلة نوعية في القدرة الإنتاجية للمملكة من مختلف المنتجات البتروكيماوية التي تحتاج إليها السوق العالمية، مما يزيد بالتالي من القدرة التنافسية لـ "سابك" في الأسواق العالمية، التي تشهد معدلات متزايدة من الطلب على تلك المنتجات التي باتت تقف اليوم على رأس الصناعات الاستراتيجية. ولفت المريشد في حوار خاص مع "الاقتصادية" يأتي متواكباً مع انطلاقة اكتتاب "كيان السعودية" وطرح 45 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام؛ إلى أن الشركة الجديدة، التي تمتلك فيها "سابك" حق الإدارة والتسويق تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية، التي من شأنها أن تعزز من توقعات نجاحها وتبوئها مكانة متقدمة، ضمن قطاع البتروكيماويات.
وأعرب المريشد عن ثقته بأن يسجل اكتتاب "كيان السعودية" نقلة نوعية في السوق السعودية نظراً للثقة الكبيرة في الشركة الأم "سابك"، التي تمثل حجر الزاوية لهذا المشروع، ولضخامته إذ إنه يعتبر أكبر اكتتاب تشهده المملكة من حيث قيمة الأسهم المطروحة البالغة 45 في المائة من إجمالي رأسمال الشركة البالغ 15 مليار ريال، كاشفاً أن العمليات الهندسية والإنشائية للمشروع بدأت بالفعل في الوقت الذي يتوقع أن يبدأ فيه التشغيل الإنتاجي للشركة خلال الربع الثالث من عام 2010م.

وفيما يلي نص الحوار:

نبارك لكم بداية انطلاقة اكتتاب "كيان السعودية"، الذي بدأ مطلع الأسبوع الحالي ولمدة عشرة أيام. وأود أن أتعرف على الأسباب التي دعت "سابك" بكيانها العملاق ورؤيتها العميقة إلى تبني هذا المشروع، وإطلاقه تحت مظلتها على اعتبارها المساهم الرئيس فيه وبنسبة 35 في المائة ؟
الصناعات البتروكيماوية بدأت تتخذ اليوم موقعاً متقدماً من حيث أكثر الصناعات الاستراتيجية على المستوى العالمي نمواً، وتحديداً بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي الذي تشهد فيه هذه الصناعات تسارعاً ونمواً لافتاً، لا سيما مع الخطوات التي تتخذها بعض الشركات العالمية وبشكل رئيس في الأمريكية منها والأوروبية لخفض إنتاجها لبعض المواد البتروكيماوية بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجها، وما يرتبط بها من مستلزمات تصديرية. وعلى الجانب الآخر وتحديداً بالنسبة لدول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية فإن الصورة تبدو مغايرةً تماماً، إذ إن الميزات التنافسية الخاصة بتكلفة المواد الأولية تعد داعماً رئيساً لنمو هذا القطاع، ولتدشين المزيد من المصانع العملاقة التي من شأنها سد العجز في السوق العالمية الذي خلّفته الشركات الأوروبية والأمريكية، ومقابلة الطلب العالمي المتزايد على المنتجات البتروكيماوية، وبالتالي تعزيز حصة المملكة السوقية على المستوى العالمي، مع الإشارة بالطبع إلى السمعة العالية التي تتمتع بها منتجات "سابك" في الأسواق العالمية، والسجل الحافل الذي تمتلكه في هذا الجانب والذي من شأنه بالتالي أن يسهم في دعم فرصة الشركات الجديدة في حجز مواقع متقدمة لها في الأسواق العالمية.

في ظل رؤيتكم الاستراتيجية في "سابك" ما الذي تسعون إلى تحقيقه من خلال مساهمتكم في "كيان السعودية"؟
مشروع "كيان السعودية" يمثل في واقع الأمر صرحا صناعيا عملاقا، ونتاجا لشراكة استراتيجية بين "سابك" ومجموعة من الجهات والأفراد الذين يدركون تماماً الجدوى الاستثمارية للمشروع، ومدى ملاءمته للاحتياجات العالمية الحالية والمستقبلية. وبالتالي فإن "سابك" تتطلع من خلال هذا المشروع إلى تعزيز القدرة الإنتاجية والتنافسية للصناعات البتروكيماوية الوطنية في الأسواق العالمية، وفي الوقت نفسه دعم حصة "سابك" من إجمالي الإنتاج العالمي للصناعات البتروكيماوية، الذي تحتل فيه "سابك" موقعاً متقدماً، إذ إن المتحصلات المترتبة على عملية الاكتتاب تستهدف تمويل جزء من تكاليف تطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل للصناعات البتروكيماوية عالمي المستوى، ومن المتوقع أن ينتج 1.350 ألف طن متري من الإثيلين سنوياً، وما مجموعه 2.584 ألف طن متري سنوياً من المنتجات النهائية، التي سيتم تسويقها حصرياً من خلال "سابك"، وبالتالي فإن هذا المشروع سيسهم وبلا شك في تعزيز مكانة "سابك" في السوق العالمية كمورد رئيس للمنتجات البتروكيماوية.

ما الذي يمكن أن تضيفه "سابك" على اعتبارها تتمتع بحق الإدارة والتسويق بالنسبة لـ "كيان السعودية" خاصة على المستوى العالمي؟
خبرة "سابك" المتراكمة وقدرتها المتفوقة في إدارة وتطوير المشاريع البتروكيماوية، ومركزها العالمي المرموق في أسواق المنتجات الأساسية كمورد محوري في هذه الأسواق تقف على رأس المزايا التنافسية التي تتمتع بها "كيان السعودية"، إذ إن سجل "سابك" حافل في إدارة مشاريع الصناعات البتروكيماوية المجدية، ومن جانب فإنه يمكن استثمار العلاقة المتينة التي تقيمها "سابك" مع موردي المعدّات ومزودي تقنيات الإنتاج والمقاولين في سبيل تطوير مجمع البتروكيماويات المتكامل الخاص بـ "كيان السعودية"، الذي يعدّ واحداً من أكبر المجمعات المتخصصة في العالم. ومن جانب آخر فإنه يمكن لـ "سابك" تزويد الشركة بالمساندة التشغيلية والتسويقية والخبرة الفنية والموارد الإدارية اللازمة لتطوير المشروع وتشغيله وإدارته، ولا بد هنا الأخذ بعين الاعتبار السمعة الرفيعة التي تتمتع بها "سابك" ومكانتها الرائدة عالمياً، التي ستمكّنها من تسويق المنتجات النهائية للشركة بصفة حصرية في الأسواق العالمية، منطلقة في ذلك من تفهمها لاحتياجات العملاء، ودورها الأساسي في الأسواق العالمية على اعتبارها تمثل ثاني أكبر منتج لجلايكول الإثيلين الأحادي، ورابع أكبر منتج للبولي إثيلين العالي الكثافة، وسادس أكبر منتج للبولي بروبيلين، وسادس أكبر منتج للبولي إثيلين منخفض الكثافة. وبالتالي فإن القاعدة التسويقية العالمية لـ "سابك" ستمكّنها من تسويق منتجات الشركة بفاعلية للعملاء، مستثمرة القاعدة التسويقية العريضة التي تتمتع بها "سابك" في أكثر من 100 بلد في العالم، ومكاتب مبيعاتها المنتشرة في أكثر من 20 بلداً، فضلاً عن مراكز التوزيع والتخزين التابعة للشركة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، وهي محفزات تسويقية من شأنها أن تضع "كيان السعودية ضمن قائمة "الكبار" في صناعة البتروكيماويات عالمياً.

هل يبدو قطاع البتروكيماويات محفزاً من الناحية الاستثمارية إلى الحد الذي يدعو "سابك" إلى تبني إقامة ثاني شركة لها في هذا المجال في أقل من عامين بالنظر إلى "ينساب"؟
حاجة الأسواق العالمية إلى المنتجات البتروكيماوية، كما ذكرت سابقاً تزداد بوتيرة تصاعدية لافتة، إذ إن هذه المنتجات خاصة المطوّرة منها بدأت بالدخول في جميع أشكال المستلزمات التي من حولنا، وجميع الدراسات والمؤشرات تؤكد أن الفترة المقبلة تتطلب المزيد من الشركات المنتجة لهذه المواد خاصة مع تقلّص الإمدادات الواردة من أوروبا لأسباب تتعلق بارتفاع التكاليف التشغيلية مقارنة بالمنتجين في منطقة الخليج العربي وتحديداً المملكة. يأتي هذا متواكباً مع الحاجة المتزايدة للأسواق العالمية، لاسيما الصين وآسيا عموماً ونمو الطلب على هذه المنتجات، الأمر الذي يشير إلى أن نمو الطلب العام قد يفوق حجم الاستثمارات الجديدة لتوسيع الطاقة الإنتاجية، وهذا يعني اتساع الفرص التجارية بالنسبة للشركات الناشئة التي تتمتع بقدرات تنافسية عالية مثل "كيان السعودية"، والتي من شأنها أن تستحوذ على حصة كبيرة كمورد للأسواق العالمية. على الصعيد ذاته فإن "سابك" يدفعها موقعها الريادي كلاعب أساسي في الأسواق العالمية إلى استثمار الفرص المواتية لتعزيز مكانتها والدفع بها إلى القمة، من خلال الاستثمار في مشاريع جديدة لرفع طاقتها الإنتاجية وبالتالي زيادة حصتها في السوق العالمية، خاصة وأن السوق المحلية تتمتع بسلسلة من المحفزات التي تحافظ على مكانة المملكة كوجهة رئيسة للاستثمارات في قطاع البتروكيماويات، التي من أبرزها الأسعار التنافسية للغاز الطبيعي، والبنية التحتية القوية لهذه الصناعات، يضاف إلى ذلك أن أسعار البيع للمنتجات البتروكيماوية المصدرة إلى الأسواق العالمية من المملكة يتم تحديدها اعتماداً على سعر البيع العالمي لمثل تلك المنتجات في السوق المعنية، وليس على أسعار سعر التكلفة الأمر الذي يشكل هامشاً ربحياً إضافياً بالنسبة للمملكة. كل تلك العوامل مجتمعة تمثل في حقيقة الأمر دعائم رئيسة لمستقبل واعد لقطاع الصناعات البتروكيماوية في المملكة.

أشرتم إلى أن "سابك" على اعتبارها تمتلك اليد الطولى في "كيان السعودية" ستعتبر بمثابة حجز الزاوية لهذا المشروع. فهل لنا أن نطّلع على أبرز المحاور التي يمكن لـ "كيان السعودية" استثمارها من خلال ارتباطها المباشر بـ "سابك"؟
بعيداً عن القاعدة التسويقية العالمية التي تتمتع بها "سابك" والخبرة الإدارية الواسعة، وشبكة العلاقات مع الأسواق العالمية التي استطاعت "سابك" تكوينها خلال مسيرتها التي تم التطرق إليه سابقاً فإن هناك سلسلة من المزايا التنافسية لمشروع "كيان السعودية"، التي تقف وراءها "سابك" بشكل مباشر أو غير مباشر على اعتبارها "راعيا أساسيا" لهذا المشروع، ومن ضمنها النشاط البحثي المتطور لـ "سابك"، الذي يوفره مجمع سابك الصناعي للبحث والتطوير في الرياض، ويقوم عليه نخبة من العلماء والمهندسين وأصحاب المؤهلات، فضلاً عن المراكز البحثية المتطورة الأخرى لـ "سابك" سواء في المملكة أو خارجها، التي تمثل مراكز مساندة أساسية لوضع استراتيجيات العمل وتطوير الأداء. أضف إلى ذلك أن الشركة الجديدة ستستخدم أحدث تقنيات الإنتاج في سبيل تقديم منتجات تتمتع بالجودة العالية، التي تميزت بها منتجات "سابك" واستطاعت من خلالها كسب ثقة العملاء، وهذه التقنيات ستقوم "سابك" بإدخالها إلى "كيان السعودية" بعد أن أثبتت جدارتها وكفاءتها، كما ستقوم "سابك" بإدخال تقنيات الإنتاج الخاصة بالبولي بروبيلين والبولي إثيلين منخفض الكثافة، والكيومين، والبولي كربونات وغيرها من المنتجات، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدخال هذه التقنيات إلى المملكة.
أضف إلى ذلك الموقع المتميز للمشروع، الذي يقام على مساحة 2.26 مليون متر مربع في منطقة الجبيل الصناعية الأساسية، الذي سيمكن الاستفادة من مرافق البنية التحتية المتطورة في الجبيل، إلى جانب وجود ميناءين بالقرب من المشروع، هما ميناء الملك فهد الصناعي في مدينة الجبيل، وميناء الملك عبد العزيز في مدينة الدمام، وهي عناصر أساسية لنجاح المشروع وتذليل العقبات أمام تنفيذ خططه. إلى جانب كل ما ذكر فإن "كيان السعودية" تمتلك مجمعا متكاملا للبتروكيماويات، الذي من المؤمل أن يمكّن الشركة من إنشاء واحدة من أولى وحدات إنتاج الأوليفينات المتكاملة مع وحدات مشتقات الأوليفينات والأمينات في المملكة. وانطلاقاً من كونه مجمعاً متكاملاً للبتروكيماويات فإن ذلك سيمهد للشركة أن تكون السوق الخاصة بمنتجاتها أقل تأثراً بالطبيعة الدورية لصناعة البتروكيماويات بالمقارنة بوحدات الإنتاج غير المتكاملة وبالتالي فإن ذلك سيسهم في الحفاظ على معدلات التشغيل والأداء المالي.

إذا كانت "كيان السعودية" ستستثمر الخبرة العريقة لـ "سابك" وآليات العمل المتقدمة، والقدرة التسويقية المتفوقة عالمياً من خلال ارتباطها العضوي بـ "سابك"، فماذا يمكن أن يعود على الأخيرة من رعايتها "كيان السعودية"؟
بطبيعة الحال فإن "سابك" كغيرها من الشركات تسعى إلى النمو واغتنام الفرص المجدية التي تمكّنها من توسيع نطاق أعمالها وحصصها في السوق العالمية، وهذا ينطلق من ضمن استراتيجية التوسع الخاصة بالشركة، فدعم مخرجات "سابك" الإنتاجية بمخرجات شركات تابعة سيمكّن "سابك" من تعزيز مكانتها الرائدة في السوق العالمية، خاصة وكما ذكرت سابقاً مع الدور المتناقص للشركات الأوروبية والأمريكية في هذا القطاع، الذي يواجهه نمو في الطلب العالمي، خاصة من الأسواق الصينية.

أعلنتم أخيراً عن إبرام سلسلة الاتفاقيات المتعلقة بمشاريع البنية التحتية والتأسيسية لـ "كيان السعودية"، أين وصلتم في هذا الجانب؟ ومتى تتوقعون إطلاق عجلة الإنتاج؟
عملية البدء بوضع اللبنات الأساسية لمشروع "كيان السعودية" بدأت منذ فترة ليست بالقريبة، والجهود مستمرة ومتواصلة في سبيل الانتهاء من المراحل الإنشائية والتأسيسية كافة وفقاً للجدول الزمني المحدد لنتمكن ـ بعون الله ـ من البدء في المرحلة التشغيلية في الربع الثالث من عام 2010، وفي هذا السياق تم خلال الربع الأخير من 2006 إرساء عقد الهندسة الخاص بوحدة إنتاج الأوليفينات على شركة كيلونج براون وروبرت (كي بي آر) حيث من المزمع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدة نحو 1.350 مليون طن متري من الإثيلين سنوياً. كما تم إبرام اتفاق نوايا مع شركة "فلور" التي تعد واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاء وأعمال الصيانة، لإنشاء المرافق والمواقع الخارجية للشركة. إلى جانب الانتهاء من الاتفاقيات الخاصة مع الشركة السعودية للكهرباء لإمدادات الكهرباء.
وفيما يخص اتفاقيات إنشاء وحدات الإنتاج تم توقيع اتفاقيات مع شركة سي تي سي آي في كانون الثاني (يناير) من 2007، بهدف تنفيذ أعمال الهندسة الخاصة بوحدة أكسيد الإثيلين وجلايكول الإثيلين، كما تم توقيع خطابات نوايا مع عدد من كبرى الشركات العالمية كشركة تكنيكاس ريونيداس لأعمال الهندسة الخاصة بوحدة "الفينوليك"، وشركة "سايمون كيرف" لوحدة البولي إثيلين منخفض الكثافة، وشركة سامسونج لوحدة البولي بروبيلين، وشركة "داليم" لوحدة البولي كربونات، كما تم الانتهاء من تقديم العروض الخاصة بوحدتي البولي إثيلين عالي الكثافة، ووحدة الأمينات. ونتوقع بعون الله أن يتم خلال عام 2007م الانتهاء من كافة عقود المعدات والأشغال الهندسية.

هل لنا أن نتعرف على مظلة المنتجات التي ستتولى "الشركة الجديدة" إنتاجها؟
ستتولى "كيان السعودية" وعبر وحداتها الإنتاجية إنتاج مشتقات الأوليفينات والتي تشمل الإثيلين بطاقة إنتاجية تبلغ 1,350 ألف طن متري سنوياً، والبروبيلين بطاقة 630 ألف طن متري سنوياً، والبنزين بطاقة 110 آلاف طن سنوياً، و350 ألف طن من البولي بروبيلين، و400 ألف طن من البولي إثيلين عالي الكثافة، و300 ألف طن من البولي إثيلين منخفض الكثافة، إضافة إلى 550 ألف طن من أكسيد الإثيلين، و537 ألف طن من جلايكول الإثيلين، و100 ألف أمينات الإيثانول، و285 ألف طن من الكيومين، و216 ألف طن من الفينول، و133 ألف طن من الأسيتون، و260 ألف طن من البولي كربونات، و240 ألف طن من البسفينول، و102 ألف طن من أمينات الاثيل، و50 ألف طن من فورماميد الإثيل الثنائي، و20 ألف طن من كولين الكلوريد، و40 ألف طن من ايثوكسيليت.

ماذا عن الكوادر البشرية لهذا المشروع العملاق. أين وصلتم في هذا الصدد، وماذا عن الفرص الوظيفية بالنسبة للشباب السعودي التي يمكن أن توفرها "كيان السعودية"؟
سجل "سابك" على صعيد تهيئة الفرص الوظيفية للشباب السعودي سجل حافل بالإنجازات، وينسجم مع توجيهات القيادة الرشيدة الداعية إلى توفير فرص العمل الملائمة لأبنائنا، لا سيما في هذا القطاع الحيوي الذي قطعت فيه المملكة شوطاً طويلاً، وتمتلك فيه من الخبرات والكوادر البشرية المؤهلة الشيء الكثير، وما كانت "سابك" أن تصل إلى ما وصلت إليه لولا الجهود المضنية التي بذلها ويبذلها العاملون فيها في سبيل دوام ازدهار هذا الصرح العملاق. وبالنسبة لمشروع "كيان السعودية" فإن من ضمن التطلعات الرئيسة لهذا المشروع توفير الفرص الوظيفية لأبنائنا، عبر استقطابهم وتأهيلهم على نحو يمكنهم من تحمل المسؤولية بكفاءة واقتدار، حيث سيوفر هذا المشروع نحو 1355 فرصة عمل تتوزع على الأقسام الفنية والإدارية، خلال عامي 2007 و2008م فقط.

أنتقل هنا بالسؤال عن اكتتاب "كيان السعودية"، الذي نقف اليوم على أعتابه، وبداية أسأل ما الجهات المؤسسة في "كيان السعودية"، وماذا عن حجم الحصص الموزعة بين هذه الجهات؟
رأسمال "كيان السعودية" يبلغ 15 مليار ريال، موزع على 1.500 مليون سهم، احتفظ المؤسسون للشركة بنسبة 55 في المائة من إجمالي أسهمها حيث احتفظت "سابك" بنسبة 35 في المائة من إجمالي الأسهم، واحتفظت شركة "كيان للبتروكيماويات" بنسبة 20 في المائة من أسهمها، في حين تم تخصيص 45 في المائة من إجمالي الأسهم لطرحها في اكتتاب عام يعد الأضخم في تاريخ السوق السعودية، حيث سيتم طرح 675 مليون سهم، بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات للسهم الواحد.

ما توقعاتكم حيال حجم الإقبال على هذا الاكتتاب، الذي يعد أضخم اكتتاب تشهده السوق السعودية، وهل تتوقعون أن يسجل رقماً قياسياً جديداً من حيث عدد المكتتبين قياساً باكتتاب "ينساب"، الذي شهد مشاركة أكثر من نصف عدد المواطنين في السعودية؟
أولاً حرص "سابك" على طرح المزيد من الفرص الاستثمارية أمام المواطنين لإشراكهم في التنمية الصناعية والاقتصادية التي تشهدها البلاد، يأتي انسجاماً مع توجهات القيادة الرشيدة بضرورة مساهمة منشآت الأعمال في المملكة بإتاحة الفرص أمام المواطنين لتنمية مدخراتهم عبر مشاريع تتمتع بالجاذبية الاستثمارية ومن ضمنها "كيان السعودية". ومن جهتنا نرى أن الشركة الجديدة تمتلك من مقومات النجاح ومن المزايا التنافسية الشيء الكثير والتي تمثل نقاط جذبٍ للمواطنين لضخ استثماراتهم في هذا المشروع الحيوي، ونحن نتوقع أن يشهد الإقبال على "كيان السعودية" معدلات غير مسبوقة، لاسيما وأن الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الشأن، ومؤشرات السوق تعكس هذا الاتجاه.

هل يمكن النظر إلى هذا الاكتتاب على اعتباره فرصة لإعادة إحياء الزخم الذي رافق اكتتاب "ينساب" وتجديداً لثقة المواطنين بسوق الأسهم، لاسيما وأنه يأتي بعد مرحلة من الهدوء النسبي الذي شهدته السوق السعودية على صعيد النشاط الاستثماري للمواطنين في السوق نظراً للتقلبات الحادة التي مرت بها؟
قوة الشركة والثقة بالجهة الداعمة، وبالتوقعات المستقبلية لنشاطها، كل تلك تمثل دعائم أساسية لنجاح الاكتتاب، أضف إلى ذلك أن السوق السعودية ولله الحمد، تتمتع بسيولة عالية، وتعطش من قبل المواطنين للاستثمار وتنمية مدخراتهم في مشاريع حيوية وذات مردود إيجابي، هذا بطبيعة الحال إذ ما أخذنا في الاعتبار المزايا التنافسية والمقومات الأساسية التي تقف وراء نجاح هذا المشروع، فضلاً عن رعاية "سابك" له بما تتمتع به من سجل حافل، وإنجازات مضيئة، وسمعة رفيعة، وبالتالي فإن كل ذلك يدعونا إلى التنبؤ بأن هذا الاكتتاب سيشهد إقبالاً واهتماماً بالغاً من قبل المواطنين.

وماذا عن الحد الأدنى والأعلى للاشتراك في الاكتتاب، وماذا عن التخصيص ورد الفائض؟
الحد الأدنى للاكتتاب سيكون 50 سهماً بقيمة إجمالية 500 ريال، في حين حدد الحد الأعلى للاكتتاب بـ 20 مليون سهم، بقيمة إجمالية تبلغ 200 مليون ريال، دون ضمان للحد الأدنى للتخصيص، حيث سيتم تخصيص ما يتبقى من أسهم الاكتتاب إن وجدت، حسبما تقرره هيئة السوق المالية، وإذا ما تجاوز عدد المكتتبين 13.500.000 مكتتب فإن الشركة لا تضمن الحد الأدنى للتخصيص وسيتم التخصيص بالتساوي على عدد المكتتبين، وفق آلية عادلة، وبالنسبة لمسألة رد الفائض فستكون بعون الله في موعد أقصاه يوم السبت الموافق 13/5/2007م.

هذه هي المرّة الثانية التي تختارون فيها "سامبا" مديراً للاكتتاب ومستشاراً مالياً بعد تجربتكم معه في اكتتاب "ينساب" الذي حصلتم فيه على جائزة أفضل عملية اكتتاب في ذلك العام. هل لنا أن نتعرف على الأسباب التي دعتكم لتجديد الثقة بـ "سامبا" لقيادة اكتتاب "كيان السعودية"؟
كما ذكرت هذا المشروع ليس المشروع الأول الذي نتعاون فيه مع "سامبا" في هذا المجال، وأعتقد أن النجاح الكبير الذي حققناه سوياً خلال اكتتاب "ينساب" والآلية التي تم من خلالها تنفيذ العملية بمرونة وشفافية تقف وراء ثقة "سابك" المتجددة في "سامبا" والذي يعد من الجهات الرائدة في هذا الجانب، واستطاع من خلال مسيرته أن يثبت قدراً كبيراً من الكفاءة في الأداء، وفي قيادة كبرى الاكتتابات التي شهدتها المملكة، مما يجعلنا على ثقة تامة بأن اختياره هو في محلّه، وأنه جدير بتلك الثقة، ونحن سعداء بتجدد ذلك التعاون.

متى تتوقعون أن يتم إدراج أسهم "كيان السعودية" في سوق الأسهم وتداولها؟
كما تعلم فإن "كيان السعودية" هي من الشركات الناشئة حديثاً وبالتالي لم تكن مدرجة سابقاً في سوق الأسهم، وعليه فإن عملية إدراجها ستتم بعد الانتهاء من عملية الاكتتاب بوقت قريب، وفي ضوء الانتهاء من الحصول على التراخيص اللازمة للتأسيس، على أن يتم الإعلان عن موعد إدراجها من خلال الصحف ووسائل الإعلام.

bosaleh
30-04-2007, 09:16 AM
ضخ 5 آلاف طن يومياً في الرياض لخفض الأسعار.. وكيل وزارة التجارة لـ "الاقتصادية":
تشكيل لجنة من 5 قطاعات حكومية وخاصة لحل أزمة الأسمنت
- عبد الله البصيلي من الرياض - 13/04/1428هـ
كشفت وزارة التجارة والصناعة عن تشكيل لجنة خاصة مكونة من خمس جهات حكومية وخاصة، لدراسة أوضاع أسعار الأسمنت الحالية في منطقة الرياض، والمحافظات التابعة لها، بهدف إيجاد حلول تكفل توفير المزيد من الأسمنت وتلبية احتياجات المواطنين كافة بأسعار مناسبة.
وقال لـ "الاقتصادية" حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، إن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وافق على قيام لجنة مكونة من مندوبين من إمارة منطقة الرياض، ووزارة التجارة والصناعة، وأمانة منطقة الرياض، والشرطة، وإحدى شركات الأسمنت المحلية بدراسة وضع الأسعار في السوق السعودية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن تشكيل لجنة خاصة مكونة من خمس جهات حكومية وخاصة، لدراسة أوضاع أسعار الأسمنت الحالية في منطقة الرياض، والمحافظات التابعة لها، بهدف إيجاد حلول تكفل توفير المزيد من الأسمنت وتلبية احتياجات المواطنين كافة بأسعار مناسبة.
وقال لـ "الاقتصادية" حسان بن فضل عقيل وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، إن الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وافق على قيام لجنة مكونة من مندوبين من إمارة منطقة الرياض، ووزارة التجارة والصناعة، وأمانة منطقة الرياض، والشرطة، وإحدى شركات الأسمنت المحلية بدراسة وضع الأسعار في السوق السعودية.
وأضاف عقيل أن اللجنة بدأت أعمالها أخيراً، وأنها ستعمل خلال الفترة المقبلة على نشر نتائجها بعد استيفاء المعلومات كافة، ودراستها للخروج بالحلول التي تساعد على استقرار أسعار الأسمنت.
وقال عقيل إن إحدى شركات الأسمنت المحلية الموجودة في الرياض ستبدأ تدريجياً في ضخ جزء من إنتاج توسعاتها الإنتاجية الجديدة، والتي تبلغ خمسة آلاف طن يومياً، بما يعادل 100 ألف كيس يومياً للأسواق المحلية بعد نحو أسبوعين.
وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية، إن هذه الكمية ستسهم في توفير المزيد من كميات الأسمنت في الأسواق المحلية، ومقابلة الطلب المتزايد على الاسمنت، الأمر الذي سيعمل على خفض الأسعار.
ولفت عقيل إلى أن الوزارة تتابع باستمرار أوضاع الأسمنت في جميع الأسواق المحلية في المملكة، مشيراً إلى أن إحدى شركات الأسمنت العاملة في الرياض عملت على رفع الكميات التي تباع للمواطنين الذين لديهم فسوحات بناء سارية المفعول بمقدار ألف طن يومياً، لتصبح الكميات التي تباع ألفي طن يومياً.
وتابع أن هناك لجنة في مصنع الشركة تبيع تلك الكميات تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أكدت في وقت سابق في تعليق لها على الارتفاع الذي حدث في سوق الأسمنت، أن ما تشهده بعض مناطق المملكة من ارتفاع في أسعار الأسمنت يعود لزيادة الطلب على تلك المادة في مثل هذه الفترة من كل عام والتي تشهد طفرةً عمرانية.
وأضافت أن إجمالي إنتاج شركات الأسمنت في المملكة بلغ خلال الربع الأول لعام 2007 نحو 7171 ألف طن بزيادة عن الإنتاج خلال الفترة المماثلة من عام 2006 بنسبة بلغت نحو 7 في المائة فيما بلغ إنتاج الشركات من الكلنكر 6241 ألف طن بزيادة عن الإنتاج خلال الفترة المماثلة لعام 2006م بنسبة 11.7 في المائة.
وأشارت الوزارة إلى أن كمية مبيعات شركات الأسمنت خلال الربع الأول من عام 2007 من الأسمنت ارتفعت مقارنة والفترة المماثلة للعام الماضي 2006 بنسبة 5.4 في المائة حيث بلغت خلال الربع الأول لعام 2007 نحو 6590 ألف طن.
وقالت وزارة التجارة والصناعة إنها تعمل على التنسيق المستمر مع شركات الأسمنت كافة لتزويد المواطنين خصوصاً أصحاب فسوحات البناء باحتياجاتهم من الأسمنت بأسعار ملائمة.
وجاء تعليق وزارة التجارة والصناعة بالتزامن مع ما تشهده سوق الأسمنت من ارتفاعات نتيجة الطلب المتزايد على هذه المادة سوق الأسمنت، حيث شهدت السوق المحلية ارتفاعا بلغ 40 في المائة مقارنة بالشهرين الماضيين، حيث وصل سعر كيس الأسمنت الواحد في الرياض سعة 50 كيلو جرماً الذي كان يباع بـ 14 ريالا، إلى 24 ريالا.
يذكر أن المملكة تشهد طفرة عمرانية كبيرة خصوصاً بعد المشاريع التي أعلنتها الحكومة أخيراً، ومن أهمها المدن الاقتصادية في عدد من المناطق، في حين أعلن أخيراً عن عدد من مشاريع صناعية تختص بصناعة الأسمنت مع توسعات في المصانع القائمة بهدف مواجهة الطلب المتزايد.

bosaleh
30-04-2007, 09:18 AM
مؤسسة التصنيف الائتماني تعتقد أن التمويل الإسلامي سيغير النهج في هذه الشركات
القروض قصيرة الأجل تعوق الشركات العائلية الخليجية والتمويل الإسلامي يحل المأزق
- محمد الخنيفر من الرياض - 13/04/1428هـ
أكدت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" أن الشركات العائلية في الخليج تعتمد بشكل مكثف على التمويل قصير الأجل الذي يستند في الغالب على مدى قوة علاقة ملاك الشركة بالبنوك وليس على الالتزام التعاقدي بين الشركة والبنوك كما هو مفروض.
وتعتقد المؤسسة أن هذا التمويل الذي يتسق أيضا مع غياب الحوكمة داخل تلك الشركات, يضر بمستقبل تلك الشركات وقدرتها على مواصلة النمو.
لكن "موديز" تشير في تقرير من المنتظر صدوره اليوم, إلى أن الشركات العائلية في الخليج ستغير نهجها التمويلي مع بزوغ التمويل الإسلامي فضلا عن تحسن البورصات في المنطقة, والأمر الثاني ربما يدفع بعض الشركات إلى التحول إلى مساهمة لضمان استمرارها.
وأوضح لـ "الاقتصادية" المحلل الائتماني فيليب لوتر أن البحث الذي أجرته الوكالة يفيد بعدم وجود ما يسمى "الكشف عن الأداء المالي للعامة" من قبل الشركات العائلية الخليجية. وتابع "نحن لا ننتقد تلك الصفة المشتركة في هذه الشركات، ونعلم أن الشركات العائلية في منطقة الخليج تفتقد أي حوافز على الأقل تلزمها بنشر النتائج المالية، وإن نشرتها فستكون سطحية وناقصة" – على حد قوله.
ويتابع "أن وكالة موديز لاحظت أن بعض الشركات العائلية التي ترغب في الحصول على تصنيف ائتماني تتشجع على تبادل بياناتها المالية على أسس سرية مع وكالات التصنيف الائتماني العالمية".
وعن الشركات العائلية السعودية التي تمكنت بنجاح من الانتقال من عالم الخصوصية إلى الإدراج في البورصة، أشادت "موديز" بالتحسن الذي طرأ على عملية الإفصاح في تلك الشركات وشجعتها على الاستمرارية بهذا النهج على الرغم من أنها تدرك - حسب قول الوكالة - أنها تمر بمرحلة انتقالية. وهنا عاد فيليب قائلا "إن هذه الشركات تتميز بوجود تركيز كبير على حماية وصون الثروة مع قدرتها على تنويع أنشطتها العملية، إضافة إلى وجود هيكلة إدارية قوية".
ويشير التقرير الذي حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه إلى أن الملكية العائلية قد تقود في بعض الحالات إلى إضعاف حوكمة الشركات، وقالت "قد يضعف النفوذ القوي للملاك من الاستقلالية الإدارية مع تقييد نشاط مجلس الإدارة". وأضافت الوكالة "إن منهجية التصنيف التقليدي ربما لا تبين بدقة القوة المالية للشركات وكيفية مساهمة العوامل المحددة في تحسين التصنيف الائتماني، مستشهدة بذلك على الأراضي التي تشتريها الشركات والتي تغيب عن المعيار التصنيفي بسبب عدم درها المال مع العلم أن هذه الأصول ستصل إلى مرحلة الأرباح في المستقبل البعيد". وترى "موديز" أن ما قد يعزز الجوانب الائتمانية لدى الشركات العائلية هو وجود بعض الأفراد الأثرياء ذوي السمعة الحسنة في هيكل الشركة مستعدين للتدخل في أي وقت لتجنيب شركتهم أي عجز والتزام مالي قد تواجهه.

bosaleh
30-04-2007, 09:21 AM
مجموعة بن لادن تحوز عقد الإسكان في المدينة الاقتصادية
- محمد البيشي من الرياض - 13/04/1428هـ
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المدرجة في سوق الأسهم السعودية، مع مجموعة بن لادن السعودية البارحة، عقد تطوير العمليات الإنشائية في أول المجمعات السكنية في مشروعها العملاق مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
وقالت لـ"الاقتصادية"، مصادر في شركة إعمار المدينة الاقتصادية، أن تكلفة العقد، الذي سيتم من خلاله بناء المجموعة الأولى من الوحدات السكنية في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التي ستتضمن شققا سكنية حديثة، مع جميع الخدمات والحدائق والمرافق العصرية الملحقة بها، تبلغ نحو 400 مليون ريال. وقع الاتفاقية الدكتور عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية، والمهندس عمر بن محمد بن لادن، رئيس مجموعة بن لادن السعودية، على العقد المبرم بين الطرفين.
إلى ذلك قال الدكتور مناع "في ظل تسارع وتيرة الأعمال في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، نعمل الآن على ترسية ومنح عقود الإنشاء والتطوير لمختلف مراحل مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، الذي يؤسس لمرحلة جديدة من الازدهار الاقتصادي في تاريخ المملكة، ولا شك أن مجموعة بن لادن، بما تتمتع به من خبرة واسعة وتاريخ حافل في إنجاز المشاريع الكبرى، تشكل إضافة حقيقية ومهمة إلى فريق العاملين في مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية".
وأضاف" كما أن حصول مجموعة بن لادن السعودية على هذا العقد يؤكد مرة أخرى التزامنا نحو العمل مع شركات محلية تمتلك الإمكانات والقدرات التي تنافس بها نظيراتها العالمية."
من جهته قال المهندس عمر بن محمد بن لادن"إنه لشرف كبير أن سنحت لنا فرصة المشاركة بدور فعال في تطوير مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، أكبر استثمارات القطاع الخاص في المملك، ولا شك أن ارتباطنا، كشركة سعودية، بهذا المشروع العملاق يؤكد مرة أخرى سعينا الدائم إلى القيام بدور مهم في حركة التطور المتسارع والنهضة الاقتصادية الشاملة التي تشهدها المملكة."
وتعتزم شركة إعمار المدينة الاقتصادية البدء قريباً في طرح المجموعة الأولى من الوحدات السكنية للمستثمرين لتسليمها في أيلول (سبتمبر) 2008م. ويتربع مشروع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، الممتد على مساحة 168 مليون متر مربع، في موقع استراتيجي متميز على ساحل البحر الأحمر. وينقسم المشروع إلى ست مناطق رئيسية هي: الميناء البحري، المنطقة الصناعية، حي الأعمال المركزي (يشمل منشآت تجارية ومتعددة الاستخدامات وفندقاً ومحال للتجزئة والجزيرة المالية)، المنتجعات، المدينة التعليمية، والأحياء السكنية (تضم كورنيشاً وأسواقا).
وأضاف الدكتور مناع "سيبدأ العمل بموجب هذه الاتفاقية، على أولى المجمعات السكنية المطلة على البحر الأحمر، وسوف تجسد هذه المجمعات بأبنيتها المؤلفة من ستة طوابق ومواقف السيارات الملحقة بها أسلوباً معمارياً فريداً عبر إطلالات ساحرة ومتميزة."
وتم الانتهاء أخيراً من إنشاء مركز العروض في موقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وسوف يعرض المركز نماذج الوحدات السكنية التي سيتم إنشاؤها والتي تم تزويدها بمجموعة من المرافق المتكاملة بهدف إعطاء المستثمرين فكرة واضحة وواقعية عن مجموعة التسهيلات التي يوفرها لهم المشروع. وتقع "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" على شاطئ البحر الأحمر، وتتميز بموقعها الاستراتيجي وسهولة الوصول منها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى قربها من مدينة جدة.
من جهة أخرى فتحت مدينة الملك عبد الاقتصادية باب التسجيل أمام الراغبين في الاستثمار في المنطقة الصناعية الواقعة في المشروع، إذ سيتم إطلاق المرحلة الأولى الممتدة على مساحة 63 مليون متر مربع والمخصصة للصناعات في القريب العاجل، وفق المصادر.

bosaleh
30-04-2007, 09:22 AM
مجلس الإدارة ينجح في توفير أكثر من 20 مليون ريال
منسوبو غرفة جدة يصادقون على القوائم المالية في 3 دقائق
- أنور البغدادي ونواف القثامي من جدة - 13/04/1428هـ
بارك رجال الأعمال في جدة سير أعمال مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد البارحة في قاعة إسماعيل أبو داود بعد أن اكتفوا بسؤال واحد حول القوائم المالية طرحه رجل الأعمال ياسر الخولي وسط استحسان بقبول الإجابة عنه. ولم يقضي زمن تقديم القوائم المالية واستعراضها أكثر من ثلاث دقائق. وكشفت القوائم المالية لبيت المال أن إجمالي المصاريف التشغيلية بلغ 67.178.578 مليون ريال، فيما بلغت إجمالي الإيرادات 79.184.879 مليون ريال.
وكان صالح التركي رئيس مجلس إدارة غرفة جدة قد استهل اللقاء باستعراض إنجازات مجلس الإدارة بعد تشكيلة الجديد وخطط وإنجازات المجلس في بقية عمر الدورة الحالية وسط حضور كبير من رجال الأعمال ومنسوبي الشركات، بعد أن سعت الغرفة لتقييد الحضور بالجلوس في وسط القاعة خوفا من قلة الحضور مما اضطر بقية الحضور إلى كسر الحواجز التي قيدت بها كراسي الأطراف للجلوس عليها. وسعى التركي إلى ملاطفته الحضور أكثر من مرة خلال كلمته الارتجالية التي دامت أكثر من 30 دقيقة في سعي لتحريك سكون الحضور للمناقشة الساخنة.
وبين التركي أن مجلس الإدارة تبنى استراتيجية جديدة انبثقت من محصلة الأفكار والأطروحات التي تضمنتها البرامج الانتخابية للمرشحين للدورة التاسعة عشرة. وإعادة الهيكلة للتنظيم الإداري ليستجيب لتطلعات رجال الأعمال ورؤية مجلس الإدارة. وتغيير النظام المحاسبي ليبدأ من بداية كانون الثاني (يناير) وحتى آخر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، كما تمت مراجعة وتطوير الوثائق والأدلة المنظمة لعمل مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي بما يتلاءم وتوجهات المرحلة المقبلة.
وبالغ عثمان باصقر مدير قطاع الخدمات المساندة في الوعود بالإنجازات المقبلة التي سيتم تنفيذها، رغم عدم اعتراض الحضور على دور المجلس وإنجازاته والتي تمثلت في توفير أكثر من 12 مليون ريال من موارد الغرفة في خزنتها سيتفاد منها في تأهيل وترميم وتحسين المدينة الصناعية في جدة بعد غياب طويل وارتفاع مساهمتها في المسؤولية الاجتماعية وتحمل رواتب موظفيين رسميين من أجل سرعة خدمات رجال الأعمال.
وقال باصقر، إن الغرفة تعتزم تنفيذ عدد من المشاريع منها إنشاء مدينة ترفيهية مثيلة لدزني لاند في الولايات المتحدة وإنشاء مواقف للسيارات وحل الاختناقات المرورية وتنفيذ توصيات منتدى السيدة خديجة بنت خويلد مع الجهات الرسمية وإنشاء قسم للسيدات في أمانة جدة ونادي لسيدات الأعمال وتقديم ألف استشارة قانونية لرجال الأعمال وعدد المناسبات التي استضافتها الغرفة خلال العام والبالغة أكثر من 800 مناسبة بواقع ثلاث مناسبات في اليوم الواحد.
ووعد رجال الأعمال بدراسة جدوى الاندماج بين المصانع المتشابهة والسعي لإلغاء رسوم التصدير للمصانع المصدرة وعقد الملتقى الصناعي الثالث وإعداد الاستراتيجية الصناعية في المملكة وإقامة معرض لمنتجات الدول الإسلامية وحل أكثر من 800 قضية تجارية (سند، كمبيالة، وشيك) من أصل 2400 قضية تجارية استقبلتها الغرفة والسداد عن التجار المعسرين والمتعثرين عن السداد وتوفير البرامج التي تشجع العاطلين عن العمل على اقتحام السوق وتشجيعهم للتحول إلى أصحاب أعمال. يشار إلى أن سؤال رجل الأعمال ياسر الخولي حول القوائم المالية كان يتركز حول قيام الغرفة بمنح مجلس الخدمات الصحية في جدة نصف مليون ريال. ورد التركي بقوله: ان هذا التبرع لدعم برنامج الجودة والنوعية ضمن دعم القطاع الصحي في محافظة جدة دون اعتراض من الحضور.

bosaleh
30-04-2007, 09:24 AM
الاكتتابات تسحب السيولة والأوضاع الأمنية ترد الثقة في السوق
- تحليل: موسى حواس - 13/04/1428هـ
ألقى اكتتاب شركة كيان بظلاله السلبية على السيولة في سوق الأسهم السعودية. يعد طرح شركة كيان للاكتتاب العام من أضخم عمليات الاكتتاب التي شهدتها سوق الأسهم السعودية، حيث سيتم من خلالها ضخ ما يقرب من 6.7 مليار ريال (نحو 1.8 مليار دولار أمريكي) في سوق الأسهم والذي من شأنه أن يسحب قدرا لا بأس به من السيولة المدارة في السوق. ومن هذا المنطلق، لجأ العديد من المساهمين إلى تسييل محافظهم تلبيةً لاحتياجات الاكتتاب من السيولة اللازمة، مما قد يحول دون ارتفاع المؤشر إلى مستويات أكثر ارتفاعا على الأقل في الوقت الراهن؛ نتيجة مباشرة لاستسلام الكثير من حملة الأسهم إلى سرعة التخلص من أسهمهم وبالتالي البيع عند أية مستويات سعرية معروضة، مما قد يدفع العديد من أسعار الأسهم إلى التراجع مجدداً. وعلى غرار ذلك، فقد مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية قرابة 3.2 نقطة متردياً بنسبة 0.8 في المائة. كما وصلت السيولة المدارة في السوق إلى 8.9 مليار ريال (ما يقرب من 2.3 مليار دولار أمريكي). وبالرغم من الانخفاض الذي سجله المؤشر، إلا أن التوقيت الذي تم اختياره لطرح أسهم "كيان" للاكتتاب العام يحمل معه من الأبعاد الإيجابية. يسهم هذا الطرح في إعادة الثقة التي غابت عن سوق الأسهم طوال الفترات السابقة كخيار ملائم لتنمية مدخرات المستثمرين عبر الاكتتابات سواء في سهم شركة كيان أو غيرها من الاكتتابات اللاحقة، وبخاصة بعد انخفاض القيمة السوقية لأصولهم المستثمرة في سوق الأسهم بعد الانتكاسات المتكررة التي أصابت السوق. ولا سيما أن ثقة المستثمرين في قدرة الشركة على توليد أرباح مستقبلية تتمثل في التدفقات النقدية المولدة من صناعة استراتيجية مثل صناعة البتروكيماويات، لها أثر إيجابي في تعظيم ثرواتهم. وبالتالي سيدفع عامل الثقة للانتعاش من جديد في سوق الأسهم. عامل آخر يثقل الاتجاه المتفائل لسوق الأسهم خلال الفترات المقبلة و هو الاستقرار الأمني في السعودية. إعلان السلطات السعودية عن إحباط أكبر مخطط إرهابي في السعودية، له من انعكاس إيجابي على تحقيق بيئة استثمارية آمنة. يضاف إلى ذلك، صدور العديد من الدراسات والتحاليل التي تتوقع استمرار تحسن المعدلات الاقتصادية في الدولة ككل مع استمرار نمو القطاع الخاص غير النفطي بمعدلات أقوى من معدلات نمو القطاع النفطي، ما يسهم في تحقيق تنوع أكبر في الاقتصاد الكلي للدولة مضيفاً لعامل الثقة دفعة أخرى. إلى هنا كان ترتيب قطاعات المؤشر كالتالي: تصدر قطاع الخدمات قائمة القطاعات الخاسرة متردياً بنسبة 4.5 في المائة خاسراً إثر ذلك 36.9 نقطة، تلاه انخفاضاً قطاع الزراعة بنسبة 3.7 في المائة منخفضاً بنسبة 31.4 نقطة. بينما تذيل قطاع الصناعة القائمة بنسبة انخفاض 1.3 في المائة بفارق 11.9 نقطة عن تداولات الجلسة الماضية.

bosaleh
30-04-2007, 09:27 AM
في لقاء ينظمه معهد الإدارة في 22من مايو المقبل في الرياض
خبير من البنك الدولي يقرن تجارب البورصات العالمية بالأسهم السعودية
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/04/1428هـ
ينظم معهد الإدارة العامة بالتعاون مع معهد البنك الدولي في الثاني والعشرين من أيار (مايو) المقبل في الرياض, لقاء بعنوان " سوق الأسهم السعودية.. الفرص والتحديات والاستفادة من التجارب الدولية" تحت رعاية الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال المكلف.
وأوضح الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الشقاوي مدير عام معهد الإدارة العامة، أن اللقاء يهدف إلى التعرف على الفرص والتحديات في سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية، وعرض التجارب الدولية للعديد من أسواق الأسهم العالمية، للاستفادة منها في تنمية سوق الأسهم السعودية. وقال إن اللقاء سوف يركز على محاور متعددة يتناول خلالها متحدثون من المملكة وضع سوق الأسهم في المملكة، ودور النظم والمؤسسات المالية والرقابية وتوجهاتها في تطوير السوق. كما سيشارك في اللقاء خبير من معهد البنك الدولي, حيث يتحدث عن تجارب أسواق الأسهم العالمية وأوجه الاستفادة منها في سوق الأسهم السعودية.
وقال مدير عام معهد الإدارة العامة إن المعهد وجه الدعوة لحضور فعاليات الندوة إلى عدد من كبار المسؤولين والمسؤولات في القطاعين الحكومي والأهلي بمن في ذلك أعضاء مجلس الشورى وأعضاء مجالس المناطق، والمختصات في مجال الاستثمار والاقتصاد في القطاعين الحكومي والأهلي والغرف التجارية والصناعية، الإعلاميون، ذوو الاهتمام من الأكاديميين والجمعيات المهنية، لإتاحة الفرصة لهم للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة للخروج بإذن الله بتوصيات ملائمة.
الجدير بالذكر أن اللقاء سوف يقام لمدة يوم واحد وتبدأ فعالياته الساعة الثامنة والنصف صباحا وتنتهي في تمام الساعة الثانية ظهرا من اليوم نفسه. وسوف يقدم باللغتين العربية والإنجليزية مع وجود ترجمة فورية بينهما. وسيتم نقل وقائع اللقاء في بث مباشر عبر شبكة المعهد للتدريب عن بعد لفروع المعهد في جدة والدمام والفرع النسائي في الرياض. ومن المنتظر أن يشكل هذا اللقاء مع لقاءات مماثلة تقام في الغرف التجارية دعما للوعي الاستثماري لدى المتعاملين في سوق الأسهم, خاصة مع ارتفاع أعداد المواطنين المرتبطين بالسوق عن طريق الاكتتابات الأولية أو التداول اليومي.

bosaleh
30-04-2007, 09:30 AM
غرفة جدة: التداول العاطفي يسيطر على أسواق الأسهم الخليجية
- أنور البغدادي من جدة - 13/04/1428هـ
تقيم لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة بعد غد ندوة تحت عنوان "الاستثمار في سوق المال الخليجي.. بين العاطفة والتقييم العلمي" بمشاركة خبراء ومحللين في سوق الأسهم. وقال لـ "الاقتصادية" محمد النفيعي رئيس لجنة الأوراق المالية في غرفة جدة، إن الندوة ستناقش ثلاثة محاور مهمة وهي: عوامل الدعم والمقاومة للطفرة والتصحيح في المرحلة الأخيرة للسوق. مؤشر الثقة بالمفاهيم العلمية لأخذ القرار الاستثماري. المستثمرون في السوق بين الثقة والمغامرة. وأوضح أن سوق الأسهم السعودية تشهد في الوقت الراهن ازدياداً في حدة المضاربات قصيرة الأجل نتج عنه موجات التذبذب مما يعكس الحالة النفسية للمتداولين، متابعا أن الندوة ستبحث الحلول وستطرح بعض المرئيات التي تساعد المستثمرين على التداول بصورة أكثر صحية.
وأضاف أن الندوة تهدف إلى رفع توعية المستثمرين في أسواق المال الخليجية والارتقاء بالمفاهيم الاستثمارية لتحقيق توازن إيجابي للسوق وإيجاد رؤية استثمارية علمية في سوق المال، خاصة أن الأسواق الخليجية تعتبر أكثر الأسواق المالية في العالم تتم فيها المضاربة قصيرة الأجل وهو ما يسبب حالة غير مستقرة للسوق.
وقال النفيعي إن بعض محللي سوق الأسهم المحلية الأعضاء في لجنة الأوراق المالية سيشرحون للجمهور الحاضر خلال الندوة مدى خطورة التداول العاطفي على استثماراتهم ومضارباتهم في السوق، مبينا أن المتداولين في أسواق المال الخليجية يشتركون بصفة التداول العاطفي والندوة تسعى لإزالة وإخفاء هذا النوع من التداول عبر التوعية.

bosaleh
30-04-2007, 09:35 AM
البنك الأهلي يدير اكتتاب أسهم "المتحدة للتأمين"
- "الاقتصادية" من جدة - 13/04/1428هـ
وقع الدكتور عمر زهير حافظ الرئيس التنفيذي للمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني (اسيج) وحسن شكيب الجابري مدير إدارة تمويل الشركات في البنك الأهلي التجاري اتفاقية يقوم بموجبها البنك الأهلي التجاري بإدارة اكتتاب المجموعة.
ويأتي هذا بعد صدور موافقة مجلس الوزراء الموقر على ترخيص المجموعة للعمل في المملكة وتوقع صدور قرار هيئة السوق المالية بالموافقة على طرح 40 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 100 مليون ريال للاكتتاب العام خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم طرح أربعة ملايين سهم بقيمة عشرة ريالات للسهم الواحد. يذكر أن المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني "اسيج" قد رخصت مع مجموعة من المساهمين على رأسهم البنك الإسلامي للتنمية وهو مؤسسة مالية إسلامية دولية إضافة إلى مجموعة من الشركات والأفراد السعوديين ذوي السمعة المالية والتجارية المتميزة لتشكيل تحالف استراتيجي لخدمة قطاع التأمين التعاوني بعد صدور الأنظمة المرتبة للشركات العاملة في القطاع.

bosaleh
30-04-2007, 09:37 AM
"أنعام" تعد خسائرها في الربع الأول طبيعية وتنتظر الرد على خطة الإنقاذ
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/04/1428هـ
دعا الأمير الدكتور مشعل بن عبد الله آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة أنعام القابضة ورئيسها التنفيذي، المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين الذي تقرر أن يعقد عند السابعة من مساء يوم الأحد العشرين من آذار (مارس) المقبل في فندق كراون بلازا في جدة. وتنظر الجمعية في الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة والتصديق على القوائم المالية الموحدة كما في الحادي والثلاثين من كانون الأول (ديسمبر) الماضي, وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية الماضية, وكذلك تعيين محاسب قانوني لمراجعة حسابات الشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات السنة المالية الجارية 2007.
وأشار الأمير مشعل إلى أن شركة أنعام القابضة أبرمت أخيرا عددا من الاتفاقيات التجارية مع شركات عالمية، منها اتفاقية مع أكبر سلسلة مطاعم نموا في أمريكا، مفضلا أن يتم إعلان التفاصيل بعد رد المسؤولين على إعادة هيكلة الشركة ورفع التعليق عن السهم.
وبشأن خسائر الشركة في الربع الأول من العام الجاري 2007، التي بلغت 6.3 مليون ريال اعد الأمير مشعل أن ذلك أمر طبيعي لشركة في وضع النهوض من جديد، خاصة أن الخسائر تتضمن تكاليف إعادة هيكلة الشركة بنحو ثلاثة ملايين ريال، مما يعني أن هنالك تحسنا بنسبة 100 في المائة مقارنة بنتائج الربع الأول من العام الماضي، الذي بلغت خسائره 6.1 مليون ريال.
وبشأن ما تردد من أن بعض المساهمين يخططون للالتقاء برئيس هيئة السوق المالية للمطالبة بأن يكون لهم الأحقية نفسها في دعم الشركة مبلغ القرض الحسن نفسه الذي سيقدمه رئيس المجلس رغم موافقتهم على ذلك في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، الذي عقد في الخامس والعشرين من آذار (مارس) الماضي، أكد الأمير مشعل أنه لم يتقدم أي من مساهمي الشركة بأي طلب للمساهمة في القرض رغم أنه، أي الأمير مشعل، طلب ذلك خلال اجتماع الجمعية الماضي، وشدد على أن الوقت عامل جوهري وأساسي في هذه المرحلة، التي تحتاج إلى سرعة في تنفيذ القرارات المتخذة لحماية الشركة من الانهيار.

bosaleh
30-04-2007, 09:39 AM
المنامة تستضيف الاجتماع السادس لمجلس الأعمال السعودي ـ الروسي
- فايز المزروعي من الدمام - 13/04/1428هـ
تستضيف المنامة في 21 آيار (مايو) المقبل المنتدى السابع لمجلس الأعمال العربي الروسي، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية، ومجلس الأعمال الروسي العربي.
ويشتمل برنامج أعمال المنتدى الذي من المتوقع أن تشارك فيه أكثر من 100 شخصية اقتصادية عربية وروسية، على العديد من الموضوعات المهمة التي تتركز على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية العربية الروسية، والفرص الاستثمارية المتاحة لدى كلا الطرفين، إضافة إلى بحث إنشاء بنك عربي روسي يتخذ من البحرين مقراً له.
وسيناقش المنتدى في جلساته لليوم الأول سبل تعزيز التعاون العربي الروسي فيما يتعلق بالتطورات الصناعية، التقنية، والتعاون العربي الروسي في قطاعات النفط والطاقة وتصنيع المعادن والموارد المدنية،إلى جانب التأمين، سوق الأوراق المالية البورصات، الطرح المبدئي للأسهم في الاكتتاب العام، الاستثمار والتعاون المالي، السياحة، النقل، تنظيم المؤتمرات والمعارض، الزراعة، معالجة المياه، وحماية البيئة.
وتشمل فعاليات اليوم الثاني: تنظيم الاجتماع التمهيدي لإنشاء مجلس الأعمال البحريني الروسي، عقد الاجتماع السادس لمجلس الأعمال السعودي - الروسي، عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال المصري - الروسي، عقد الاجتماع السادس لمجلس الأعمال اللبناني - الروسي، عقد الاجتماع الأول لمجلس الأعمال الأردني - الروسي، عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال العماني - الروسي، عقد الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال الإماراتي - الروسي، عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال التونسي - الروسي، عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال اليمني - الروسي، عقد الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال الروسي - السوداني، وأخيرا عقد الاجتماع الثاني لمجلس الأعمال القطري - الروسي.
وسيتحدث في المنتدى الدكتور حسن بن عبد الله فخرو وزير الصناعة والتجارة في البحرين، الدكتور عصام عبد الله فخرو رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس الوفد العربي في مجلس الأعمال العربي - الروسي لعام 2007، عدنان القصار رئيس الاتحاد العربي العام لغرف التجارة والصناعة، يوجين بريماكوف رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الروسية، فلاديمير يفتوشينكوف رئيس الوفد الروسي في مجلس الأعمال العربي - الروسي لعام 2007، الدكتور إلياس غنطوس الأمين العام للاتحاد العربي العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة، وتاتيانا جفيلافا مدير مجلس الأعمال العربي - الروسي.

bosaleh
30-04-2007, 09:40 AM
المتعاملون في أسواق النفط يترقبون رد الفعل على إعلان السعودية إحباط مخططات المتطرفين
- "الاقتصادية" من تورنتو - 13/04/1428هـ
ينتظر المتعاملون افتتاح أسواق النفط اليوم لمعرفة كيفية رد الفعل المتكامل على الإعلان السعودي يوم الجمعة الماضي إحباط محاولة من متطرفين كانت تستهدف ضمن أهدافها منشآت نفطية، وكذلك على البيانات الأمريكية التي تشير إلى حدوث تباطؤ اقتصادي واضح بأكثر مما كان متوقعا.
فالسعودية ليست فقط صاحبة أكبر مخزون، ومنتج ومصدر للنفط، بل هي صاحبة أكبر طاقة إنتاجية فائضة تعتبر صمام الأمان حال حدوث انقطاع ما في الإمدادات من أي دولة أخرى منتجة للنفط. لذا فاستهداف صناعتها النفطية من قبل مجموعات إرهابية يشكل عنصر قلق للأسواق.
كذلك ستتجه الأسواق إلى هضم الأرقام الخاصة بحدوث تباطؤ في النشاط الاقتصادي متمثلا في تراجع معدل النمو بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال فترة الربع الأول من هذا العام، حيث جاء بأكثر من نصف من النمو المتحقق في الربع الأخير من العام الماضي، وأقل مما كان يتوقعه المحللون، وانعكاسات ذلك على معدلات التضخم والفائدة نهاية بالطلب على النفط.

رد الفعل الأولي على الإعلان السعودي تمثل في ارتفاع تلقائي في نيويورك في حدود 1.4 دولار للبرميل إلى 66.46 دولار.
على أن الوضع العام للسوق خلال الأسبوع المنصرم كان محكوما بصورة عامة بالتراجع في حجم المخزونات الأمريكية من البنزين، وهو تطور يكتسب أهميته من جانبين: إن هذا التراجع مستمر للأسبوع الحادي عشر على التوالي وإن نسبة استغلال المصافي شكلت تراجعا رغم تدني مستوى المخزون من البنزين واقتراب موسم قيادة السيارات، حيث يزيد الطلب عادة على هذا النوع من المشتقات.
أدى الإعلان عن وجود تراجع في حجم المخزون الأمريكي خاصة من البنزين وتراجع استغلال طاقة المصافي إلى طرح تساؤلات حول ما إذا كان في الإمكان تلبية احتياجات موسم قيادة السيارات بصورة ملائمة. فمخزون البنزين سجل تراجعا بنحو 2.8 مليون برميل إلى 194 مليونا، وهو ما يقل كثيرا عن النطاق المقبول لأنه يعتبر أقل حجم للمخزون منذ تشرين الأول (أكتوبر) في عام 2005 ويقل عن متوسط خمس سنوات، وهي الفترة التي أغلقت فيها المصافي بسبب إعصاري كاترينا وريتا. فخلال الأسبوع المنتهي في 20 من الشهر الحالي استقرت طاقة تشغيل المصافي عند 87.8 في المائة، أي بتراجع 2.9 في المائة عما كانت عليه في الأسبوع الأسبق، كما أوضحت إدارة معلومات الطاقة في بيانها. هذا مع ملاحظة أنه يفترض أن تبدأ عمليات إضافة الإيثانول إلى البنزين، وهو ما يعني عبئا إضافيا لتوفير الكميات اللازمة المتوافقة مع المواصفات.

ويلاحظ أنه رغم الاستمرار في بناء المخزون من النفط الخام، إلا أن السوق ركزت في رد فعلها على المخزون من البنزين ويعود ذلك بصورة رئيسية إلى نحو أربعة أسابيع فقط تفصل عن موسم قيادة السيارات. فالمخزون من النفط الخام سجل زيادة بلغت 2.1 مليون برميل لتبلغ 334.5 مليون.
من ناحية أخرى، فإن الأرقام التي نشرتها وزارة التجارة عن الأداء الاقتصادي خلال الربع الأول من العام تشير إلى وجود مؤشرات على تباطؤ اقتصادي إذ حقق الناتج المحلي الإجمالي نموا في حدود 1.3 في المائة، مقارنة بما كان عليه حجم النمو في الربع الأخير من العام الماضي وهو 2.5 في المائة، الأمر الذي يجعله أقل معدل للنمو في غضون أربع سنوات وهو ما يقل حتى عن توقعات المحللين التي كانت تتوقع نموا في حدود 1.8 في المائة. ويصحب هذه الحقيقة احتمال حدوث تطورات فيما يتعلق بضعف الدولار، عملة تجارة النفط الرئيسية وكذلك التوقعات الخاصة باحتمال تراجع الطلب على النفط الخام.

bosaleh
30-04-2007, 09:43 AM
شركة لإدراة الاستثمارات العربية برأسمال 500 مليون دولار
- القاهرة واس: - 13/04/1428هـ
أعلنت لجنة تنمية الاستثمار في البلاد العربية عقب اختتام اجتماعها أمس، عن تأسيس شركة عربية قابضة مشتركة لتنمية خدمات الاستثمار برأسمال مصرح به قدره 500 مليون دولار، ورأسمال مدفوع 100 مليون دولار على أن يكون مقرها القاهرة.
وأوضحت ريم بدران رئيس لجنة آلية تنمية الاستثمار العربية، أن الشركة تهدف إلى تحليل الفرص الاستثمارية الواعدة في المنطقة العربية وتعبئة رؤوس الأموال المشتركة اللازمة لإنجاز مشاريع تنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى جانب الجمع بين المؤسسات الاستثمارية الخاصة ممثلة في الشركات المتخصصة ورجال الأعمال العرب في كيان اقتصادي تنموي وتخطيط فرص الاستثمار في القطاعات المختلفة وإنشاء خريطة استثمارية جغرافية للمشاريع وبياناتها ودراساتها وإتاحتها، مؤكدة أن هذه الشركة ولدت عملاقة لتدعم السوق العربية المشتركة.
من جانبه، أوضح الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع أنه تم إطلاق أول مبادرة لتنمية الاستثمارات العربية والتي تعد أحد محاور استراتيجية التكامل الاقتصادي العربي المشترك. وذكر أن هذه المبادرة تستهدف جعل الوطن العربي منطقة جاذبة للاستثمار الوطني والعربي والأجنبي على حد سواء مع تفادى أن تدخل الدول العربية في حرب تيسيرات يكون الرابح الوحيد فيها هو رأس المال الأجنبي. وأضاف أنه سيعزز هذه الجاذبية قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى حيث تستفيد الاستثمارات الوافدة إلى دول عربية من تحرير التجارة البينية ومن إمكانات التصدير إلى الدول الأعضاء إذا حققت مجالات الإنتاج المستفيدة من تلك الاستثمارات شروط المواطنة. ولفت جويلي إلى أن تحرير الاستثمار والذي يمثل أحد المحاور التنفيذية للمبادرة يستهدف تنسيق خطوات فتح نظم الاستثمارات في الدول الأعضاء ووضع قواعد إزالة القيود على الاستثمار وعلى مختلف مصادره، موضحا أنه بموجب هذا البرنامج ستقوم الدول الأطراف بفتح مجالات الاستثمار أمام مواطنيها ومنح المعاملة الوطنية للمستثمرين العرب بما في ذلك المزايا التي تمنح للشركات العربية القابضة المشتركة.

bosaleh
30-04-2007, 09:45 AM
توسيع تداولات قطاع التأمين بسهمي "ملاذ" و"المتوسط والخليج"
- حبيب الشمري من الرياض - 13/04/1428هـ
يدخل قطاع التأمين في السعودية الأسبوع المقبل، مرحلة جديدة تتمثل في التداول الرسمي لسهمي شركتي ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، والمتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني في سوق الأسهم السعودية اعتبارا من السبت والإثنين المقبلين على التوالي، وهو ما يعد تحولا في القطاع الذي كانت تواجد فيه شركة التعاونية للتأمين فقط.
وقالت هيئة السوق المالية، إنه اعتبارا من السبت المقبل الخامس من أيار (مايو) سيتم إدراج وتداول سهم شركة ملاذ للتأمين من قطاع التأمين بالرمز 8020، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول.
وفيما يتعلق بالشركة الثانية قالت الهيئة في بيان منفصل إنه اعتبارا من الإثنين السابع من أيار (مايو)، يتم إدراج وبدء تداول سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8030، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول. وقالت الهيئة في البيانين إنه ستتم إضافة السهمين إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعريهما.
وقال مراقبون إن توسيع القطاع في تداول السهمين سيكون إيجابيا من خلال تنوع التأثير في المؤشر، ذلك أن اقتصار القطاع على شركة واحدة كان يحصر التأثير فيها فقط.
وطرحت شركة ملاذ 47.48 في المائة من أسهم رأس مالها البالغ 300 مليون ريال للاكتتاب العام، وهو ما يعادل 14.2 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم، واكتتب في الشركة نحو 1.2 مليون مكتتب ضخوا أكثر من 703 ملايين ريال.
وأعلنت الشركة أمس الأول حصولها على السجل التجاري الخاص بها من وزارة التجارة والصناعة بعد إتمامها جميع الإجراءات النظامية المطلوبة.
وأوضح المهندس مبارك عبد الله الخفرة رئيس مجلس الإدارة في حينه أن اكتمال إجراءات تسجيل ملاذ كأول شركة تأمين من الشركات المُرخصة يعد الخطوة الأولى لبدء النشاط الفعلي للشركة.
وطرحت شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني 20 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل (25 في المائة) من أسهم الشركة.
معلوم أن قطاع التأمين يشهد نموا متزايدا، حيث توقعت دراسة سعودية عرضت أمام قمة الاكتتابات الأولية في دبي الشهر الماضي، أن تشهد السوق السعودية خلال العام الجاري طرح 30 شركة تأمين للاكتتاب العام تقدر قيمتها الرأسمالية بنحو 6.2 مليار ريال وسيتم طرح 218 مليون سهم قيمتها 2.1 مليار ريال.
وقال باسل الغلاييني الرئيس التنفيذي لشركة بي إم جي السعودية للاستشارات المالية في الدراسة إن عدد شركات التأمين العاملة قبل تنظيم القطاع بلغ 85 شركة من المتوقع أن ينخفض إلى 30 شركة طبقا للقانون الجديد وفي ضوء التوقعات بأن تدخل غالبيتها بعد فترة من العمل في تحالفات واندماجات ستفرضها المنافسة الشديدة المتوقعة، خصوصا فيما يتعلق بالأسعار التي ستشهد انخفاضا بسبب المنافسة.

bosaleh
30-04-2007, 09:48 AM
يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وتنظمه غرفة الرياض
"الاتصالات السعودية" ترعى منتدى الرياض الاقتصادي الثالث ديسمبر المقبل
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/04/1428هـ
أشاد المهندس سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية في الرياض, بالمبادرة التي أطلقتها شركة الاتصالات السعودية, والتي أعلنت من خلالها عن رعاية الشركة فعاليات المنتدى في دورته الثالثة والذي يُعقد برعاية خادم الحرمين الشريفين رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى الملك عبد الله بن عبد العزيز، في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) المقبل ويستمر يومين.
وأكد المهندس المعجل أن مشاركة شركة الاتصالات السعودية كراعٍ للمنتدى إنما تنبع بالأساس من تفهم الشركة وإدراكها الواعي، كشركة وطنية عملاقة ذات مسؤوليات اقتصادية واجتماعية كبرى تتناسب مع سمعتها المحلية والدولية لمتطلبات المسؤولية الاجتماعية، ودعمها مسيرة التنمية الاقتصادية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين, والتي يشارك القطاع الخاص السعودي في تبنيها ورفدها بأشكال الدعم كافة, منوّها بالشراكة التي تربط مؤسسات القطاع الخاص، وفي مقدمتها شركة الاتصالات السعودية، بأجهزة الدولة في تنفيذ تطلعات القيادة الرشيدة الرامية للنهوض بالوطن والمواطن إلى أرقى المراتب.
من جانبه قال المهندس سعود بن ماجد الدويش رئيس شركة الاتصالات السعودية، إن رعاية الشركة المنتدى تأتي من قناعة راسخة لديها بأهمية دعم ومساندة الفعاليات الوطنية ذات المردود الملموس، وذلك امتدادا لما تقوم به من جهود ومبادرات تأتي انطلاقا من إحساس الشركة بدورها تجاه المجتمع ومؤسساته الاقتصادية والاجتماعية، والمساهمة في كل ما من شأنه خدمته وترقيته, منوها بأن منتدى الرياض الاقتصادي يمثل - في نظر المهتمين بالشأن الاقتصادي - خطوة متطورة ومبادرة متقدمة أقدمت عليها غرفة الرياض، تعكس تميز جهودها في تطوير الاقتصاد السعودي ودعم مسيرته التنموية من خلال العمل المثمر والبناء الذي يعكسه هذا المنتدى الذي اكتسب المصداقية والقبول الكبير من الأوساط الاقتصادية، ليس على مستوى الرياض فقط، وإنما على مستوى المملكة ككل والذي تترجمه المشاركات الواسعة في فعالياته التي ظللنا نراقبها في شركتنا بكل الاهتمام.
وفي هذا السياق قال المهندس سعد المعجل إن المنتدى، الذي يعكس جهود القطاع الخاص، وبلورة شراكته مع القطاع الحكومي في تحقيق التنمية المستدامة، يأخذ بُعداً إضافياً هذا العام برعاية خادم الحرمين الشريفين، فعالياته للمرة الثالثة, تقديراً للدور الكبير الذي ظلت تؤديه غرفة الرياض في دعم قضايا التنمية الوطنية وتشخيصها والمساهمة بإيجاد الحلول الممكنة لها، وللموقع المؤثر الذي تحتله الغرفة، تجاه تفعيل الآليات والسياسات وتحفيز القطاع الخاص للاضطلاع بدوره في مرحلة تحفل بالعديد من التغيرات الاقتصادية المتسارعة، الأمر الذي بدا واضحاً في تبنيها هذا الحدث الاقتصادي الكبير، والخروج به عن إطار التقليدية التي وسمت العديد من الأنشطة المشابهة محليا وعربيا.
يُذكر أن المنتدى سيناقش في دورته الثالثة باقة من الموضوعات الحيوية التي عمد مسؤولو المنتدى والمشاركون فيه إلى بلورتها من خلال خمسة محاور رئيسة تتناول رؤية لتنمية الموارد البشرية, وتكامل البنية التحتية, والبيئة العدلية ومتطلبات التنمية الاقتصادية وتنمية الفوائض المالية العامة، إضافة إلى أداء الأجهزة الحكومية وأثرها في التنمية الاقتصادية ويتبع المنتدى في سبيل الوصول لذلك الهدف الطموح، منهجية تقوم على إشراك الكثير من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين والمعنيين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من خلال سلسلة من حلقات النقاش وورش العمل لتحديد وبلورة القضايا الاقتصادية المهمة والمؤثرة في مسيرتنا الاقتصادية التي تحتاج إلى جدية التناول واقتراح الحلول القابلة للتنفيذ.

bosaleh
30-04-2007, 09:51 AM
شركة فرنسية تطرح النسخة الجديدة من نظام التشغيل لينوكس 2007
- باريس – د. ب. أ: - 13/04/1428هـ
أعلنت شركة ماندريفا الفرنسية للبرمجيات عن طرح نسخة جديدة من نظام التشغيل لينوكس تحمل الاسم نفسه.
وقال مقر الشركة في باريس إن من أهم التغييرات التي أضيفت إلى نظام ماندريفا لينوكس 2007 سبرينج هي نظام ميتيسا لإدارة النوافذ. وتحتوي النسخة الجديدة من نظام لينوكس على واجهتي استخدام ثلاثيتي الأبعاد تحملان اسم كومبيز وبيريل فضلا عن برنامج بيكاسا فوتو من إنتاج "جوجل" لمعالجة الصور الرقمية وبرنامج وينجوفون للملفات الصوتية.
ويمكن استخدام نظام ماندريفا على أجهزة ألعاب الفيديو "ووي" من إنتاج شركة ننتيندو وهو متوافر بعدة نسخ مثل "فري" و"وان" لأجهزة الكمبيوتر
المكتبية البسيطة الخاصة بالاستخدام الشخصي بجانب نسخة "ماندريفا باور باك برو" للمستخدمين المتخصصين ونسخة "باور باك برو بلس" للشركات.
من جهتها أزاحت شركة إليانوير للإلكترونيات الستار عن كمبيوترات جديدة مزودة بقرص صلب تبلغ سعة تخزينه تيرابايت واحد. يذكر أن التيرابايت هي وحدة لتخزين البيانات على الكمبيوتر تساوي ألف جيجابايت. وأعلنت الشركة أن سرعة نقل البيانات على الأقراص الصلبة الجديدة التي تحمل اسم "ساتا" تبلغ 1070 ميجابايت في الثانية، ويبلغ متوسط سرعة البحث على القرص الصلب 8.7 ملي ثانية في المتوسط. ويبدأ سعر الكمبيوترات المزودة بالأقراص الصلبة الجديدة بألفي دولار تقريبا. ويمكن توصيل أربعة أقراص صلبة على الكمبيوتر من خلال نظام يعرف باسم "رايد".

bosaleh
30-04-2007, 09:52 AM
تأسيس خدمة الرقم الموحد 9200 مجانا
- "الاقتصادية" من الرياض - 13/04/1428هـ
أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن طرحها تأسيس خدمة الرقم الموحد 9200 الموجهة لعملاء قطاع الأعمال في المملكة مجاناً اعتبارا من يوم غد الثلاثاء الأول من أيار (مايو) حتى 30 حزيران (يونيو) المقبل.
وتتيح خدمة الرقم الموحد للشركات والمؤسسات ميزة ربط جميع فروعها المنتشرة في أنحاء المملكة برقم واحد بحيث يمكن لعملاء هذه الشركات أو المؤسسات سهولة وسرعة الاتصال بجميع الفروع على مستوى المملكة من خلال رقم واحد فقط، إضافة إلى توافر العديد من الخواص كحصر حركة الاتصالات المحلية داخل النطاق المحلي وعدم فقد المكالمات في حال الإنشغالية، عدم الرد وتوزيع المكالمات على مواقع ومكاتب الشركة أو المؤسسة وتوزيع المكالمات حسب اليوم والوقت والتحكم في حجب المكالمات. وتساعد خدمة الرقم الموحد على تعزيز قدرة العميل التنافسية وتمكينه من خدمة شريحة أكبر من العملاء، نظرا لسهولة استخدامها وثبوت جدواها اقتصاديا في تفعيل تسويق الخدمات والسلع التجارية إضافة إلى كونها تساعد على تقديم خدمة متميزة للعملاء.
ويمكن الحصول على هذا العرض من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8002440000 أو زيارة ال***** الإلكترونية لشركة الاتصالات السعودية http://www.stc.com.sa .

bosaleh
30-04-2007, 09:54 AM
خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في وكالة الآثار والمتاحف.. الرويشد:
استعادة كنز أثري يحوي 1600 قطعة عملة نقدية من ميناء الشعيبة
- محمد الشهري من الرياض - 13/04/1428هـ
كشف الدكتور محمد الرويشد وكيل الوزارة للآثار والمتاحف، أنه تم
استعادة كنز أثري يحتوي على 1600 قطعة عملة إسلامية من ميناء الشعيبة، إضافة إلى أربع حافظات مياه بداخلها كتل متكلسة بأملاح البحر و خضعت جميعها للمعالجة في أمريكا.
وقال الرويشد إنه تم ضبط عدد من القطع الأثرية على المنافذ الجمركية، وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية داخل المملكة وخارجها، كما تمت إعادة بعض القطع التي تم ضبطها إلى مصادرها. وبيَّن أن التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كوزارة الداخلية ومصلحة الجمارك على المنافذ الجمركية يهدف إلى التصدي لكل من يحاول تهريب هذه الآثار إلى الخارج أو إدخال الآثار المسروقة إلى داخل المملكة أو الاتجار بها.
وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر أمس في مقر وكالة الآثار والمتاحف في الرياض، إلى أن المملكة عضو في اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية المسروقة وإعادتها إلى مصدرها الأصلي ولا تسمح بتداول أي قطعة أثرية إلا بعد الحصول على إذن من دائرة الآثار في بلد المصدر.
وأفاد أن عدد المواقع الأثرية التي تم رصدها في المملكة حتى الآن بلغ 3700 موقع رئيس، وكثيراً من هذه المواقع الرئيسة تشتمل على مواقع فرعية وبعض هذه المواقع الفرعية يصل إلى عشرات المواقع، موضحا أن ذلك يعني أن عدد المواقع الأثرية في المملكة قد يصل إلى ما بين 80 إلى 100 ألف موقع أثري.
وأبان الرويشد، أن عدد المتاحف الخاصة التي صدرت لها تراخيص حتى الآن بلغت نحو 19 متحفاً منها ثمانية متاحف وفق النظام المؤقت و11 متحفاً بناءً على موافقة المجلس الأعلى للآثار، مبينا أن الوكالة تعمل حاليا للانتهاء من ضمها بعد شهرين إلى الهيئة العليا للسياحة.
وأوضح أن وكالة الآثار والمتاحف والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعلنت أسماء المكرمين من الباحثين والمتخصصين في مجال الآثار والمتاحف من دول مجلس التعاون لإعداد تصور تنفيذي لذلك وأخضع هذا التصور للمداولة والنقاش بين المسؤولين في قطاعات الآثار والمتاحف في دول المجلس، حيث سيتم تكريمهم بناء على توصية اجتماع الوكلاء السابع المنعقد في البحرين.
ولفت وكيل الوزارة للآثار والمتاحف إلى أن حفل التكريم سيقام على شرف الدكتور عبد الله العبيد وزير التربية والتعليم مساء غد الثلاثاء، وذلك ضمن فعاليات الاجتماع الثامن للوكلاء المسؤولين لدول الخليج العربية الذي تستضيفه السعودية ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف في قاعة مكارم في فندق ماريوت الرياض، مشيراً إلى أن عدد المكرمين 12 شخصا قد تم اختيارهم من قبل الدولة نفسها بناء على ما قدموه من خدمة في مجال الآثار والمتاحف وفق معايير وشروط التكريم.
وبيَّن أن هذا التكريم يهدف إلى إبراز الدور المهم والكبير لهؤلاء المتخصصين والباحثين في مجال الآثار والمتاحف وتشجيع الكفاءات الوطنية في هذا المجال الحيوي والمهم بهدف أن يكونوا قدوة ومثالاً تحتذي به الأجيال الحالية والمقبلة من شباب دول المجلس، إضافة إلى إظهار إسهاماتها في مجال الاكتشافات والتنقيبات الأثرية وتطويرهم المتاحف في دولهم.

bosaleh
30-04-2007, 09:57 AM
"مجتمع جدة" توقع اتفاقية لتوظيف 15 خريجا في قطاع التأمين
- حسن الكيادي من الرياض - 13/04/1428هـ
وقعت كلية المجتمع في جامعة الملك عبد العزيز في جدة اتفاقية توظيف لنحو 15 خريجا سعوديا من كلية المجتمع في تخصص التأمين مع شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني، التي تأتي ضمن الاتفاقية الثانية بين الكلية وشركات التأمين لتوظيف الخريجين المؤهلين للعمل في القطاع الخاص.
وأوضح لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الإله الساعاتي عميد الكلية، أن الكلية تسعى من خلال هذه الاتفاقيات مع شركات التأمين إلى توظيف الخريجين المؤهلين لدخول سوق العمل نظراً للبرامج التأهيلية العالية التي تقدمها لهم الكلية، لافتا إلى أنهم يتعلمون منذ السنة الأولى اللغة الإنجليزية، إضافة إلى برامج مكثفة في الحاسب الآلي ومهارات الاتصال ما يلبي حاجة سوق العمل في القطاع الخاص يدعمها في ذلك التدريب العملي في الشركات قبل التخرج مما يجعل الخريج السعودي منافساً حقيقياً للعاملين من غير السعوديين في مجال التأمين، مشيراً إلى أن هناك وظائف كثيرة في سوق التأمين المحلي حيث يبلغ عددها نحو 3700 وظيفة في قطاع التأمين في المملكة تبلغ نسبة السعودة فيها نحو 17 في المائة فقط.
وأضاف الساعاتي أن اللائحة التنفيذية لمراقبة شركات التأمين في المملكة أوجبت أن تكون نسبة السعوديين العاملين في قطاع التأمين المحلي 30 في المائة في السنة الأولى ثم تزيد تدريجياً، مناشداً مؤسسة النقد إلزام شركات التأمين العاملة في البلد أن تطبق هذه النسبة التي نص عليها في النظام، منوها إلى أن هناك 22 طالباً يدرسون خلال هذا العمل في الكلية التي تعتبر أول كلية جامعية حكومية تقدم التخصص لبرامج في مجال التأمين، مضيفاً أن هناك تعاونا بين الكلية وإحدى الكليات الأمريكية لتبادل التعاون العلمي وتقديم أحدث الأسس العلمية في مجال التأمين.

bosaleh
30-04-2007, 10:00 AM
اتفاقية بين "بنده" و"الموارد البشرية" لتوظيف 500 شاب
- "الاقتصادية" من جدة - 13/04/1428هـ
أبرمت شركة العزيزية بنده المتحدة أخيرا مع صندوق تنمية الموارد البشرية، الاتفاقية الثالثة لتوظيف 500 شاب سعودي وتدريبهم.
ووقع الاتفاقية محمد الغامدي مدير صندوق تنمية الموارد البشرية في الرياض، وعبد الرحمن الرفاعي مدير عام الموارد البشرية في شركة العزيزية بنده المتحدة.
وأوضح عبد الرحمن الرفاعي أن "بنده" وقعت ثلاث اتفاقيات مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتوظيف 2200 شاب سعودي خلال السنوات الخمس الماضية، والتي من خلالها عملت أسواق "بنده" على التعاون مع مكاتب العمل ومراكز التوظيف والجامعات والكليات لاستقطاب الكوادر الوطنية وتدريبها وتوظيفها، ولا سيما أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن استراتيجيات الشركة واهتمامها بتطبيق سياسات توطين الوظائف وسعودتها، للمضي قدماً في خدمة مجتمعنا والاستفادة من طاقات الشباب السعودي.
وأضاف الرفاعي: "إن الاتفاقية الجديدة تضم عدة مهن منها مدير تحت التدريب، ومحاسب مالي، ومسؤول مشتريات، وإداري، ومحاسب مبيعات، وموظف أمن، ومنسق منتجات، وسيتم تدريب الشباب السعودي وتأهيلهم على هذه المهن من خلال فروع أكاديمية بنده المنتشرة في كل من الرياض وجدة والقصيم والمنطقة الشرقية والاستعانة بالخبرات العالمية في مجال التجزئة. وأثبتت السنوات الماضية النجاح في هذا المجال بحيث تم في عام 2006م تدريب أكثر من أربعة آلاف و700 موظف من خلال الأكاديمية، وُقدم أكثر من 81 ألف ساعة تدريب للموظفين السعوديين، وبلغ إجمالي الاستثمارات في مجال التدريب أكثر من خمسة ملايين ريال.
يُذكر أن شركة العزيزية بنده المتحدة يبلغ عدد موظفيها اليوم أكثر من سبعة آلاف موظف ونسبة السعودة فيها تقدر بأكثر من 36 في المائة، وتعد من كبريات الشركات السعودية في القطاع الخاص الداعمة للسعودة، الأمر الذي أهلها للحصول على جائزة الأمير نايف للسعودة في قطاع التجارة عام 2005م.

bosaleh
30-04-2007, 10:03 AM
دور المحاسبة المالية في تقييم خطر فشل الاكتتاب العام
- - 13/04/1428هـ
إلى أي حد يمكننا التكهن بما إذا كان إدراج شركة جديدة في البورصة أو طرحها للاكتتاب العام الأولي سيمنى بالفشل؟ يكتسب هذا السؤال أهمية كبيرة بالنسبة للمستثمرين أو موظفي الشركة على حد سواء لأن معدلات إلغاء إدراج الشركات زادت بصورة واضحة خلال السنوات الأخيرة مع ملاحظة أن تكون الإدراجات الجديدة التي ظلت قائمة في السنوات العشر الأولى من الإدراج هبطت بحدة إلى 37 في المائة بحلول عقد التسعينيات، وذلك من 61 في المائة في أوائل السبعينيات من القرن الماضي.
وحسب دراسة أعدتها ليز ديمرز أستاذة "إنسياد" المساعدة في المحاسبة بالاشتراك مع فيليب جوس من جامعة تلبيرج، فإن خطر الفشل قد لا ينعكس على الإدراجات الجديدة من تاريخ الاكتتاب. وتقول ديمرز :" ربما كانت دراستنا على قدر كبير من الأهمية بالنسبة للمستثمرين المحتلمين، ولأي جهة أخرى سوف تنتسب إلى الشركة - المدقق المالي، متعهد الاكتتاب، المحامين الذين يقدمون المشورة للشركة، الموظفين أو المديرين التنفيذيين الذين قد يفكرون في الالتحاق بتلك الشركة. لذلك أعتقد أن هناك الكثير ممن لهم مصالح في الشركة وتهمهم كثيراً مخاطر فشلها".
ويقول المؤلفان إن المحاسبة المالية تلعب دوراً مهماً في تقييم خطر فشل الاكتتاب العام وقاما ببناء دراستهما على هذا الأساس، فطورا نماذج لتوقع فشل الاكتتابات العامة الخاصة بشركات التقنية العالية وشركات الاقتصاد القديم أو الشركات غير التكنولوجية. تقول ديمرز في دراستها إنهم يحاولون توقع فشل الإدراجات الجديدة بدلاً من نجاحها. وبموجب تعريفهم للفشل، فإن الشركة التي يلغى إدراجها ترفع من البورصة أو تعلن إفلاسها خلال خمس سنوات من الإدراج". من غير الواقعي أن يتوقع المرء أن بإمكاننا التكهن أكثر من خمس سنوات من التاريخ الذي تصبح فيه الشركة شركة عامة، لأن النظر إلى أبعد من ذلك لا معنى له. ولا يفشل كثير من الشركات صراحة خلال بضع سنوات من تحولها إلى شركات عامة لأن اجتياز عملية الاكتتاب العام يعتبر عقبة كبيرة، وهي ليست بالضعف الذي يؤدي بها إلى الفشل في بضع سنوات فقط".
وهي تقول إن النجاح ليس نقيض الفشل" لأنه ليس هناك تعريف واضح للنجاح". فقد تظل الشركة مدرجة ولكن هذا لا يعني أنها "ناجحة" من حيث متوسط العوائد المذكورة أعلاه، أو أنها ستظل مدرجة بعد أفق السنوات الخمس الذي ذكره المؤلفان.
هناك شركات تتحول الآن إلى شركات عامة وهي في وضع أخطر من وضعها السابق. فهي تظهر مستويات أقل من الربحية وغالباً ربحية سلبية عندما تتحول إلى شركات عامة، وكان هذا أقل شيوعاً في العقود الماضية. ويعتمد الكثير من قيمتها على احتمالات النمو المستقبلي وليس على النجاحات التي تحققت لها في السابق، لذلك، فإن خصائص الشركات الذاهبة إلى الأسواق العامة واستعداد المساهمين في الأسواق العامة لتمويل هذه الأنواع من الشركات تغيرت في الواقع خلال عقود من الزمن"، كما تقول ديمرز.
ولأغراض الدراسة، استبعد المؤلفان شركات الإنترنت لأنها قد تشوه النتائج، خاصة في ضوء فقاعة الانترنت التي شهدتها أواخر التسعينيات وانفجرت في آذار (مارس) 2000.
وتقول ديمرز:" من الناحية الفنية، نعرّف شركات التقنية العالية بأنها أية شركة يزيد إنفاقها على الأبحاث والتنمية على 5 في المائة من مبيعاتها أو أصولها المالية الإجمالية". وتضيف أن بعض شركات الانترنت من ناحية أخرى هي " أساساً شركات إعلامية أو شركات بيع بالتجزئة تصادف أنها تقوم بأعمالها التجارية عبر الإنترنت، ولذلك ربما لم تلب عتبة (الـ 50 في المائة للأبحاث والتنمية) لكي تعتبر من شركات التقنية العالية. والبعض منها وصل إلى القمر مثل سيناريو "ياهو" و"جوجل" أو "أنهار" بسرعة كبيرة - وأن وصولها إلى تلك النتيجة السلبية في بضع سنوات قصيرة بعد تحولها إلى شركة عامة من شأنه أن يؤكد زيادة أو نقصان عوائدها، الأمر الذي يعتمد على طريقة التداول عليها".
وتقول ديمرز إنه تم تناول خطر فشل الاكتتابات في شركات الإنترنت في دراسة منفصلة:" إننا في الواقع نستخدم نموذجاً مبنياً على التقنية العالية للتكهن بفشل شركات الإنترنت، وقد وجدنا أن هذا النموذج ناجح جداً. ورغم أنه لا يناسب شركات الإنترنت كثيراً مقارنة بالنماذج الأخرى التي نقوم بدراستها نظراً لعلو عوائد الإنترنت، فإننا إذا نفذنا النموذج في وضع التداول، فسوف ننتهي بعوائد تحوط كبيرة جداً".
أبدى مديرو صناديق التحوط والمحافظ اهتماماً بنموذج توقع الفشل الخاص بهم. وتقول ديمرز "إن ما فعلناه هو استنباط استراتيجية تحوط تقوم على المضاربة على صعود الشركات ذات خطورة الفشل المتدنية، والمضاربة على هبوط الشركات ذات الخطورة العالية على هذا الصعيد، ونسجل أننا كان يمكن أن نجني عوائد كبيرة غير عادية من تلك الاستراتيجية القائمة على التحوط في التداول بناء على نموذجنا".
إذن ما الإشارات التي عليك أن تتنبه إليها حين تحاول أن تستكشف مكامن الخطورة العالية لفشل عملية الاكتتاب العام؟ من بين العوامل التي يجب أن تبحث عنها: ما إذا كان اختيار الشركة قد وقع على جهة مرموقة لتعهد الاكتتاب وعلى شركة محاسبة مرموقة أم لا، لأن مثل هذا المتعهد وهذه الشركة لا يريدان أن يرتبط اسماهما بعملية اكتتاب ذات نوعية متدنية، خاصة أن هناك احتمالاً لزيادة خطورة الفشل في وقت تتسم فيه أسواق الأسهم "بالسخونة" لأنه ربما كان هناك تساهل في استيفاء متطلبات الإدراج لمواجهة الطلب الزائد من جانب المستثمرين، وعلى هذا الصعيد فإن الشركات غير التكنولوجية ذات المبيعات العالية وذات التكاليف العامة والإدارية العالية أكثر عرضة للفشل، بينما الشركات ذات الهوامش الإجمالية العالية التي يمكن أن تتقاضى أسعاراً ممتازة أقل عرضة للخطر نسبياً، وكذلك هي حال الشركات ذات أحجام المبيعات العالية نسبياً، عند تحولها إلى شركات عامة. كما وجدنا أنه إذا تحولت شركة إلى شركة عامة بسعر اكتتاب منخفض، فإن ذلك دلالة على ارتفاع معدل خطر فشلها، وإذا كانت الشركة أكثر نضجاً حين تتحول إلى شركة عامة، فإن ذلك دلالة على قلة خطر فشلها لأنها تستند إلى سجل أدائها العالي وإلى المعرفة بما تقوم به من أعمال. وإذا كانت ذات فاعلية كبيرة على الصعيد المالي، فإن الخطورة أعلى والاحتمال الأكبر أنها ستفشل. وإذا كانت قد أنفقت بسخاء على الأبحاث والتنمية قبل تحولها إلى شركة عامة، أي إذا كانت شركة تقنية عالية، قلت خطورة فشلها.
وركزت الدراسة على عمليات الاكتتاب العامة الأولية في الولايات المتحدة - وبالذات على بورصات ناسداك، ونيويورك والبورصات الأمريكية للأسهم - ولكن ديمرز تقول إنها ترغب في دراسة مخاطر فشل الاكتتابات العامة في بلدان أخرى. وهي تقول في هذا الصدد:" إنني سوف أتردد في أخذ النموذج الذي خرجنا به وتطبيقه على بورصة تايوان أو حتى على بورصة لندن، وهي البورصة الأكثر شبهاً بالأسواق الأمريكية، دون إجراء بعض التعديلات الملائمة عليه. إن نموذجنا مفيد جداً للأسواق الأمريكية لأن ذلك هو الأساس الذي قدر وقيس عليه. وإذا رغب شخص ما في تطبيق نهج تداول مشابه على الشركات المدرجة في بورصة لندن للأسهم، فإنني سأعيد تقييم النموذج وفقاً لمعطيات المملكة المتحدة أو تايوان أو أية بورصة تستهدفها بدلاً من أخذ معاييرنا وتطبيقها بصورة مباشرة".
إن مستويات أسعار التداول أقل في المملكة المتحدة منها في الولايات المتحدة، ولذلك فإن أحد مؤشرات الفشل هو سعر الاكتتاب الأولي. ذلك أن سعر الاكتتاب المتدني للشركة في الولايات المتحدة مؤشر على تدني جودتها، وإن عتبة السعر نفسه تختلف كثيراً في المملكة المتحدة لا لشيء إلا لأن التقاليد والأعراف مختلفة، وقد يصدق هذا على كثير من البورصات الأخرى، الأمر الذي يعتمد على أعرافها المحلية بخصوص مدى السعر النموذجي. وهناك عوامل مؤسسية أخرى من قبيل من هم متعهدو الاكتتاب الرئيسيون في لندن مقابل نيويورك، ومقابل تايوان. وسوف تكون هذه الأشياء مختلفة، ولذلك يحتاج المرء إلى معايرة متغير متعهد الاكتتاب، على سبيل المثال، في النموذج لاستيعاب اللاعبين الكبار في الأسواق الأخرى التي لم تؤخذ في الحسبان في الولايات المتحدة".
ربما يندهش البعض إذا علم أن هذه الدراسة لم تجر منذ عقود، ولكن ديمرز تقول إن البحث في الماضي كان يتركز على فشل الشركات الناضجة وليس على الشركات حديثة الإدراج." إن ما يميز شركات الاكتتاب العام هي أن هذه الشركات تعرَّف بأنها الشركات التي لا توجد بشأنها متغيرات تتعلق بالسوق إلى أن تتحول إلى شركات عامة. لذلك وجدنا وضعاً نعتقد فيه أن هناك دوراً كبيراً للمعلومات المحاسبية، وفضلاً عن ذلك، فإن هذه الشركات في عمومها شركات تقنية عالية، ترتكز إلى قاعدة من الموجودات غير الملموسة وليست ممولة عن طريق الديون والسندات وما شابهها لأنه ليس لديها موجودات قابلة للرهن في مفهوم الاقتصاد القديم لهذه الكلمة - كالمباني والمعدات التي يمكنها أن تستدين عليها".

bosaleh
30-04-2007, 10:07 AM
مشكلة الفقر .. إعتبارات موضوعية تؤخر الحل
د. عبد الرحمن محمد السلطان - أكاديمي وكاتب أقتصادي 13/04/1428هـ
amsultan*************

قبل أيام ذكر وزير الاقتصاد والتخطيط في حديث له بمناسبة إطلاق خطة الوزارة الاستراتيجية لتحقيق الأهداف التنموية الألفية, أنه تم القضاء على 50 في المائة من حالات الفقر المدقع ونصف حالات الجوع في البلاد، وأنه سيتم القضاء على الفقر بشكل نهائي بحلول عام 2009، أي بعد أقل من عامين، من خلال السياسات والبرامج التي ذكر أنها أعدت في هذا الشأن دون أن يحددها. بعد يوم واحد فقط من هذا التصريح، قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي أن ما يزيد على 186 ألف أسرة قد تم ضمهم إلى الضمان الاجتماعي خلال الفترة من محرم 1427هـ إلى صفر 1428هـ بعد أن تم التأكد من احتياجهم. ما يعني أن الفقراء المحتاجين لعون الدولة قد زاد عددهم خلال عام واحد فقط بما يقرب المليون مواطن ومواطنة، أو أن من تصنفهم وزارة الشؤون الاجتماعية على أنهم فقراء في حاجة لمعونة الضمان الاجتماعي, قد أضيف إليهم العام الماضي وحده نحو 6 في المائة من إجمالي عدد المواطنين.
لذا فإن بيانات وزارة الشؤون الاجتماعية تؤكد بما لا يدع أي مجال للشك أن مشكلة الفقر في تفاقم وليست في طريقها للتلاشي، وإن كان هناك من جديد حول مشكلة الفقر فهو أن انهيار سوق الأسهم وما ترتب عليه من زيادة هائلة في مديونية الأفراد قد زاد من شريحة الفقراء وقضى على شريحة واسعة من أفراد الطبقة المتوسطة في المجتمع السعودي، بتحول كثير ممن كانوا خارج نطاق دائرة الفقر إلى فقراء، نظرا لأن ما يبقى من دخلهم بعد حسم القسط الشهري المستحق للبنوك أقل من أن يفي بمتطلباتهم المعيشية. وموجة الغلاء وارتفاع الأسعار، التي لا تعكسها تقديرات معدلات التضخم بأي مستوى مقبول، تسببت في تفاقم مشكلة الفقر وزادت من معاناة الفقراء معيشيا. وحديثنا المستمر عن مشكلة البطالة دون اتخاذنا أي خطوة حقيقية لحلها، حد من قدرة المواطنين على مساعدة أنفسهم على الخروج من دائرة الفقر والحاجة، فمعظم ما يوجد في اقتصادنا من فرص عمل في ظل هذه الطفرة التي تعيشها بلادنا، تستفيد منها في الغالب شعوب البلدان الأخرى، كما يبدو واضحا من النمو الهائل في تأشيرات الاستقدام التي زادت خلال العام الماضي بنسبة 100 في المائة وصولاً إلى ما يزيد على 750 ألف تأشيرة وفقا لبيانات وزارة العمل، أما المواطن الباحث عن عمل فإن خرافة "عدم توائم مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل" تقف له بالمرصاد وتعوق توظيفه، وإلى أن نوجد حلا لهذه الخرافة التي اختلقت لتفادي توظيفه، فإن عليه البقاء عاطلا عن العمل أو القبول بالعمل بأجر متدن جدا لا يسد رمقه، ولن يجد من يحميه من سطوة وجشع القطاع الخاص وإدمانه توظيف العمالة الأجنبية المتدنية الأجر.
ما يعني أننا ما زلنا في حاجة إلى وضع وتطبيق سياسات فاعلة محددة تكافح الفقر يلمس أثرها المواطن بصورة مباشرة، تقوم بشكل أساسي على إيجاد حل لمشكلتي البطالة وتدني مستويات أجور العمالة المواطنة في القطاع الخاص، التي سيتكفل حلهما بالقضاء الفعلي على معظم، إن لم يكن كل حالات الفقر في بلادنا. وهذا الانفصام بين التحسن الكبير في وضع الدولة المالي وأحوال معظم المواطنين الذي ترتب عليه توسع نطاق الفقر ونمو شريحة اجتماعية ترى أنها خارج نطاق الاستفادة من الأوضاع المالية الجيدة للدولة، يظهر بما لا يدع مجالا للشك أن هناك خللا واضحا في سياساتنا الاقتصادية، جعلها غير قادرة على حل أي من مشكلاتنا الاقتصادية الأساسية، وأن أجهزتنا التنفيذية وبدلا من تبني سياسات تسهم في حل مشكلاتنا الاقتصادية بفاعلية، أو على أقل تقدير الاعتراف بقصور أدائها وعجزها عن وضع الحلول المناسبة لتلك المشكلات، قد تكون وجدت حلا أسهل بقولها إن جميع مشكلاتنا حلت أو في طريقها للحل.

bosaleh
30-04-2007, 10:09 AM
الخطوط السعودية: هل تنجح المنافسة في خلق مفهوم جديد للخدمة؟
محمد بن عبد الله الشريف - كاتب في الشأن العام 13/04/1428هـ
عندما يكتب الكاتب منتقدا بعض جوانب الخدمة في الخطوط السعودية بتأثير ما يشاهده أو يسمعه من بعض متلقي الخدمة من عملائها، فإنما يفعل ذلك بدافع الغيرة والحرص على أن يكون أداؤها متواكبا مع تاريخها العريق، ومع إمكاناتها الضخمة، ومع مكانتها كأكبر ناقل جوي في الشرق الأوسط! وينبغي ألا يزعج ذلك المسؤولين عن المؤسسة، أو ينظروا إليه وكأنه آتٍ بدافع الرغبة في الانتقاص أو تصيّد الأخطاء، ومواطن القصور، بل ينبغي النظر إليه كوسيلة من وسائل متابعة الأداء، ورصد الخدمة للتعرف على أوجه القصور ومعالجتها، فالراكب هو عين المؤسسة التي تستطيع من خلالها متابعة وتقويم الخدمة، مقارنة بما يشاهده في شركات النقل الأخرى، التي لا تملك من الإمكانات والتاريخ ما تملكه "السعودية"، ومع ذلك نراها تنجح في استمالة وجذب الركاب المحليين الذين من المفترض أن يكونوا هم أكثر العملاء ولاء والتصاقا وإخلاصا لها.
والملاحظ أنها، أي "السعودية"، لا تهتم كثيرا بملاحظات الركاب التي تصلها مباشرة، أو من خلال ما ينشر في الصحف المحلية، بدليل الشحّ الملحوظ في التجاوب معها والرد عليها، وبدليل أن معظم ما ينشر من رسائل الركاب في مجلتها الجوية هو ما يحمل الثناء والمديح لخدماتها ولموظفيها.
وينبغي، لكي نكون منصفين، أن نشيد بالمحاولات المبذولة للرقي بمستوى الخدمات الأرضية، سواء ما يتعلق بأمور الحجز، أو تحسين مظهر المكاتب، وصالات الخدمة في بعض المواقع، بيد أنها تبقى قاصرة دون بلوغ مستوى مواجهة المنافسة التي ظهرت ملامحها وشكلها، بظهور بعض الشركات الجديدة، التي يبدو أنها عازمة على اقتطاع نصيب وافر من الكعكة التي ظلت "السعودية" تلتهمها وحدها على مدى عمرها الطويل، ولو أخذنا صالة الخدمة في مقرها الرئيس في الرياض في حي المروج كمثل، لوجدنا أنها تفتقر إلى الكثير من مقومات الجذب والإغراء، واحترام العملاء، ولا سيما صالة تقديم الخدمة الذهبية، الواقعة في جانب متواضع منها، التي لم ألمس فيها، عندما راجعتها صباح يوم الثلاثاء الماضي لإعادة إصدار بعض التذاكر، ما يوحي بأي دلالة على انطباق الاسم على المسمّى، وسأنقل في الأسطر التالية مشاهداتي كما رأيتها:
حضرت الساعة التاسعة صباحا، لم يكن هناك سوى موظف واحد، أمامه ثلاثة عملاء، بحثت عن الأرقام في حاملة الأرقام فوجدتها خالية، حضر موظف آخر الساعة العاشرة وبحضوره انصرف الموظف الأول، تطفلت وسألته: هل انتهى دوامك؟ فقال لا، لكني شاهدته متجها إلى خارج المبنى، كان هناك ستة عملاء وموظف واحد، المكتب "الكونتر" مجهز لأربعة موظفين، لم تكن هناك نشرات أو مجلات يمكن أن يقتل بها العملاء وقتهم، بدلا من التأفف وإظهار علامات الضجر، عدا نشرتين لا تمتان للخطوط بصلة، وجريدة واحدة، ونشرة صغيرة أصدرت بمناسبة تغيير شعار الخطوط قبل سنوات طويلة كتب على غلافها الأول عبارة "نجتهد لنحقق أسمى غاياتنا"، وعلى غلافها الأخير عبارة "نجتهد لرضاكم"، وتساءلت بيني وبين نفسي: هل هذا هو الاجتهاد المطلوب؟! أم أنها عبارات تطلق ونشرات تطبع لاستهلاك اعتمادات الدعاية والإعلان؟! المهم أن خدمتي "الذهبية" البسيطة أخذت مني ساعتين، وطيلتهما كنت أتأمل وأفكر وأقارن، ولم ألحظ أي فرق يذكر بين المكان الذي أنا فيه، لا مظهرا ولا مخبرا وبين الصالة العامة للخدمة المجاورة، التي لاحظت أنها تئن هي الأخرى من وطأة التجاهل، وشعرت وأنا أغادر المكان، بالغبن والتجنّي على الواقع حين نطلق صفة "الذهبية" على مثل تلك الأماكن.
لقد نجحت الشركات الأخرى في المنطقة في اجتذاب الركاب وصرفهم عن استخدام "السعودية" بعدة أساليب تخلت عنها هي، أو أنها لم تكن من أول اهتماماتها، مثل التهذيب واللباقة، وبيئة المكاتب، وأماكن الاستقبال أرضا، والخدمة الراقية، واحترام الراكب، وإجابة نداءاته جوا، بل وإعمال العنصر الاقتصادي في خفض تكلفة الإركاب، كواحدة من أنجع الوسائل في الوقت الحاضر، وفي الوقت الذي استطاعت فيه الشركات الأخرى خفض تكلفة الإركاب، داخليا وخارجيا، بشكل جعل الركاب يهرولون إليها، ما زالت خطوطنا العزيزة متمسكة بأسعار حرب الخليج، وما زالت متمسكة باستخدام "الكونترات" العالية التي لا يكاد يبرز منها سوى رأس الموظف في مكاتبها، وتصر على أن يقف الراكب على قدميه، طيلة تأدية الخدمة، التي قد تأخذ وقتا طويلا، في حين أنه أولى بالجلوس من الموظف، لأنه آت لشراء سلعة أو خدمة نقدا، هذا في وقت أصبح فيه مثل هذا الأسلوب من ذكريات الماضي، البائس، لدى الشركات الأخرى، وما زالت متمسكة بالتقوقع في طرف من أطراف مدينة يبلغ قطرها 50 كيلو مترا، في انتظار الركاب ليأتوا، أو يسافروا إليها، من أطراف المدينة الأخرى، في وقت يجدون فيه مكاتب الشركات الأخرى بجوارهم، وما زالت متمسكة بأسلوب تحصيل الإيرادات نقدا، في وقت تعددت فيه وسائل الدفع الآمنة والسريعة، والبعيدة عن مظنة الاعتداء على النقد.
في اعتقادي أن "السعودية" ستفقد كثيرا من رصيدها من العملاء تدريجيا مع بروز أساليب جديدة من المنافسة، ولن يتبقى لها سوى الدعم الحكومي، المتمثل في الإركاب الحكومي المكثف، حيث تعدّ الحكومة هي الحلقة الأضعف، حين تُعامل بأسعار عالية ليس لها وجود على أرض الواقع، وتزيد كثيرا على الأسعار المعتادة، ولو كنت مسؤولا عن المال العام لأصررت على أن تعامل الحكومة بالأسعار نفسها التي يعامل بها الركاب العاديون، بل وطلبت الحصول على تخفيض واضح عنها، مثل الذي يحصل عليه كبار العملاء عادة، ولا سيما ومدفوعات التذاكر الحكومية تُحجز سلفا من الاعتمادات المخصصة لذلك كما أعلم.
بودّي لو تكلمت عن الملحوظات حول الخدمة الجوية، لولا شعوري أنني ملأت الحيز المخصص لمقالي.
والله من وراء القصد.

bosaleh
30-04-2007, 10:13 AM
"تراجيديا" الأسهم مرة أخرى
عبد المجيد بن عبد الرحمن الفايز - كاتب اقتصادي 13/04/1428هـ
Fax_2752269***********

قلت في مقالة نشرت في هذه الصحيفة قبل نحو شهر وكانت بعنوان "تراجيديا الأسهم" إن (أحد) أهم الأسباب التي أسهمت في ظهور بالون الأسعار ومن ثم انفجاره لاحقا هم صغار المستثمرين الذين تضاعف عددهم 80 مرة خلال أربعة أعوام، فهم دخلوا السوق مضاربين لا مستثمرين وأصبحوا فيما بعد وسيلة يحقق كبار المتعاملين عن طريقها أهدافهم الربحية، وفي المحصلة هم من تكبد معظم الخسائر التي لحقت بالسوق، وطالبت أن يكون هناك تنظيم يمنع أو يحد من دخولهم في السوق بشكل مباشر حتى لا يتكرر السيناريو مرة أخرى، إلا أن تلك المقالة واجهت نقدا حادا من بعض القراء خرج في بعض الأحيان عن أدب الحوار الموضوعي ربما لاعتقادهم أنني أحاول تمرير أجندات بعض الجهات كتسويق صناديق الشركات الاستثمارية التي أعلنت أخيرا، وهذا الفهم القاصر والنظرة الضيقة في ظني سببها اعتقاد البعض أنه قادر على الاستثمار في السوق ولا ينقصه شيء من التأهيل والخبرة، وهذا الشيء وقع فيه قبل ذلك من أسس مساهمات عقارية بمئات الملايين من الريالات معتقدا أن الاستثمار العقاري أمر بسيط لا تتعدى متطلباته خمسة موظفين يجمعون الأموال ويحررون سندات المساهمة في حين أن الأمر يحتاج إلى خبراء استثمار يحددون جدواه من عدمها وخبراء قانونيين لإبرام العقود مع الغير وشركات تسويق متخصصة وخبرات هندسية لتصميم المشروع وأخرى كثيرة، فالأمر لا يعدو كونه جمع مال فقط.
كذلك الحال في سوق الأسهم فالأمر لا يتعلق بمبلغ مالي يضعه أحدنا في السوق ثم ينتظر التوصيات ليشتري ويبيع في ضوئها فهناك مخاطر ينبغي أن توضع في الحسبان وهناك متطلبات لاستثمار المدخرات الفردية أهمها عدم وضع البيض كله في سلة واحدة وتجنب الدخول في الشركات الخاسرة التي تزيد مكررات الربحية فيها عن المتوسط المقبول استثماريا حتى لو تضاعف سعرها، وكذلك عدم اللجوء إلى المضاربة إلا في حدود ضيقة والاعتماد على الاستثمار متوسط وطويل الأجل، فالمضاربون الصغار في ظني هم من اشترى الأسهم بعد أن تعدى المؤشر والأسعار الحدود المقبولة استثماريا ولعلنا نتذكر كميات التداول الضخمة التي تتم كل يوم بعد أن تجاوز المؤشر 17 ألف نقطة وهو ما لم ينتبه إليه السواد الأعظم ممن دخل السوق فوقع في المحظور وأكل الطعم وتكبد الخسائر.
أما المستثمرون فقد دخلوا السوق في نطاقات سعرية مقبولة استثماريا وخرجوا منه بعد أن جنوا أرباحا طائلة ولكن على حساب المضاربين الأفراد في غالب الأحوال.
من اعترض على الطرح الذي سقته كان حريا به أن يحسن الظن في شخص الكاتب لأنني أتذكر قبل انهيار السوق وبالتحديد في 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2005م نصحت صغار المستثمرين بالحذر في مقالة كانت بعنوان "يا صغار المستثمرين.. السوق لا تسعكم فانتبهوا" تساءلت فيها وقلت "هل وصلت سوق الأسهم إلى مرحلة الخطورة على صغار المستثمرين؟ وهل صحيح أن الفترة المقبلة ستكون عصيبة عليهم؟ ومن يستفيد من السوق في وضعها الراهن إذن؟ تلك الأسئلة ينبغي للمستثمرين الصغار أن يفكروا كثيراً قبل الإجابة عنها... إلخ".
السؤال المهم هذه الأيام هو: هل سيتغير حال السوق ويعوض الصغار خسائرهم؟ وأقول إجابة عنه: إن السوق تحتاج إلى فترة تتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات ويمكن أن يعوض صغار المستثمرين خسائرهم خلالها إذا ما تجنبوا المضاربة واتجهوا للاستثمار فقط في الشركات المولدة للأسهم والأرباح التي لا تتجاوز مكررات أرباحها التشغيلية الرقم 15 وهم يعرفونها جيدا، هذا والله أعلم.

bosaleh
30-04-2007, 10:16 AM
الأسهم السعودية.. من يغتال الفرحة!!
د. عبد العزيز بن عبد الله الخضيري - كاتب متخصص في التنمية 13/04/1428هـ
alkhedheiri*************

كانت الساعة تشير إلى تمام الساعة التاسعة من مساء ذلك اليوم الوطني الحبيب، عندما بدأ المذيع يعلن المراسيم الملكية السامية للميزانية وبإعلانه أن ميزانية الخير لهذا العام تبلغ 400 مليار ريال بفائض يزيد على الـ 20 مليارا، كان الخبر بمثابة الفوز غير الطبيعي لحقوق التنمية المستقبلية فالميزانية أغلب مبالغها سوف يوجه إلى بناء الإنسان وتنمية المكان، وهذا مؤشر لاقتصاد قوي، لأن الاقتصاد هو العصب الأساس لقيام واستقرار الدول وتحقيق الرفاهية لشعوبها، الاقتصاد القوي روح العمل الدؤوب والمؤشر لسعادة المجتمع وأفراده، وعندما تعلن ميزانية المملكة العربية السعودية بمثل هذا الحجم الذي يعتبر الأعلى في تاريخ ميزانيات الحكومة خلال كل الأعوام الماضية فإنه يعطي المؤشر لانطلاق اقتصاد قوي ومتين ومعتمد على رؤية ملكية واضحة وخطط واستراتيجيات ومخططات معتمدة، تحدد توجهات الاعتمادات المالية وصرفها وتنقل معها توجيها واضحا وصريحا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يحفظه الله، لحكومته بصرف كل هللة في هذه الميزانية فيما يخدم خير إنسان ومكان هذا الوطن الغالي.
ولكن بتصرف بريء بعض الشيء ويحمل مؤشرات ووقفات سابقة لتصرفات غير مسؤولة، كان اللسان ينطق بأن هذه الميزانية المباركة لن ترفع من الروح المعنوية للمواطنين لأن هناك من يحاول الإساءة إلى هذا التوجه الوطني من خلال الإساءة إلى هذه الفرحة وتدميرها، ولهذا جاءت كلمة أن سوق الأسهم سينهار يوم غدٍ كردة فعل خبيثة يقف خلفها من يقف. كانت ردة الفعل على هذا التوقع مثل الصاعقة على ذلك الرجل الأديب الأنيق الفاهم والواعي لكثير من الأمور، لم يكن هناك سؤال عن هذا التوقع غير المبرر، ربما كان السؤال الذي يدور في خلد ذلك، كيف يمكن أن ينهار سوق الأسهم السعودية مع مثل هذه الميزانية الكبيرة وهذه الرغبة الملكية العظيمة في التطوير والبناء!!
انتهى اللقاء بعد انتهاء قراءة الميزانية وافترق الجلساء وعند انتهاء جلسة سوق الأسهم السعودية في اليوم التالي وكان المؤشر يشير إلى انخفاضه بأكثر من 356 نقطة وهي في عرف المحليين انهيار للمؤشر، التفت محدثه وسأل السؤال الذي كان يجب أن يُسأل في المساء: لم اعتقدت أن السوق سينهار بعد هذه الميزانية الوطنية الكبيرة؟
كانت الإجابة بسيطة وسطحية تعتمد على الاستنتاج، فكل خبر يحمل الخير للوطن ينعكس سلباً على سوق الأسهم السعودي! ، ولماذا سوق الأسهم السعودي هو الهدف؟ والجواب أن أغلب المواطنين السعوديين والمقيمين على أرض السعودية لهم استثمارات ومصالح في هذا السوق، إما استثمارات مباشرة أو من خلال صناديق الاستثمار أو الوسطاء، ولهذا عندما ترغب في إيذاء أي مواطن أو مواطنة سعودية أو مقيم فعليك بسوق الأسهم حتى لا تترك منهم أحدا.
المؤشرات السابقة تقول كل خبر اقتصادي أو وطني خلفه ضربة مسيئة لسوق الأسهم السعودي وربما تتأثر أيضاً بعض الأسواق الخليجية والعربية بتأثر سوق الأسهم السعودي، ولهذا دعنا نراقب ما حدث في الماضي من أخبار سارة اقتصادية أو وطنية أو اجتماعية وكيف استخدم سوق الأسهم في إعطاء ردة فعل سلبية لها وخذ على سبيل المثال ما يلي:
1- اليوم الوطني والفرحة به تبعها شبه انهيار للسوق.
2- عند إعلان بعض الشركات أو البنوك القيادية مثل سابك أو الراجحي نتائج إيجابية تجد السوق بدلاً من الارتفاع ينحدر ليؤكد أن كل خبر إيجابي خلفه ضربة سيئة للسوق.
3- بعد الميزانية واليوم الوطني وأرباح الشركات القيادية جاء الدور على الأنشطة الوطنية ولعلنا نذكر أن نجاح قمة الرياض والخطاب المبارك لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله يحفظه الله وكيف أن نجاح القمة تحضيراً وتنظيماً وإنجازاً جعل الجميع في مختلف مناطق المملكة يسعدون بهذا الإنجاز ولكن للأسف جاء اليوم الثاني ليعلن انخفاض سوق الأسهم السعودي.
4- خطاب خادم الحرمين الشريفين أمام أعضاء مجلس الشورى وما حمله من مضامين عالمية ووطنية ومحلية وحرصا منه، يحفظه الله، للاهتمام بالمواطن وحماية حقوقه والضرب بالعدل على هامة الظلم والفجور والاهتمام بالتنمية المتوازنة والتعليم والقضاء، كل هذه المضامين التي نعلم حرصه وفقه الله، على تنفيذها لرفعه مكانة المملكة وتحقيق الرفاهية لإنسانها لم تجعل من يحاول الإساءة للمواطن أن يقف عن عبثه ولكن للأسف جاءت ردة الفعل من أولئك العابثين سلبية بحيث انخفض المؤشر أكثر من 440 نقطة.
كل هذه المواقف السلبية التي تتصادم مع كل نجاح لجهود المملكة في المحافل الدولية أو الإقليمية أو المحلية، لا يمكن في اعتقادي المتواضع تحدث صدفة، الصدفة يمكن أن تحدث مرة أو مرتين ولكن مع كل خبر مفرح ردة فعل موجعة تجعلني وتجعل محبي هذا الوطن الغالي يتساءلون من يقف خلف هذا الإيذاء غير المبرر لأبناء هذا الوطن الحبيب.
عند انتهاء شرح هذه القراءة السطحية للأحداث المهمة العالمية والإقليمية والوطنية السعودية وما يصاحبها من إخفاقات اقتصادية في ســوق الأســهم السعودي، التفت مــرة أخـــرى قـــال لعــل المقــال المقبل يـحمــل عنــوان من يغتال الفرحة السعودية!!
حقيقة أنه الوصف الأدق لهذه الأحداث، فهل يعقل أن كل خبر يحمل لإنسان ومكان هذا الوطن الغالي المملكة العربية السعودية يجد خلفه من يحاول قتل الفرحة في نفوس وأرواح أبنائه.
هل يعقل أن تعلن ميزانية بهذا الحجم وتقتل فرحة الناس بها وببرامجها ومشاريعها، هل يعقل أن تعلن الأرباح العالية للشركات ثم تقتل الفرحة بها! هل يعقل أن تنجح المملكة في تحقيق الحلم العربي ثم تغتال الفرحة! هل يعقل أن يكون هذا الاستنتاج حقيقي وأن هناك من يحاول اغتيالا الفرحة في أرواح ونفوس أبناء وبنات هذا الوطن الحبيب أم أنها الصدفة هي التي جمعت بين المتناقضين فرحة في ساعة واغتيال في ساعات أخرى.
لقد كانت قراءة كما قلت غير علمية ولا بحثية ولا استخبارية لما يحدث من اغتيال للفرحة من خلال استخدام سوق الأسهم السعودي الذي يمس كل مواطن سعودي. دعونا نقرأ المقال مرة أخرى ونحاول الإجابة عن السؤال وهو هل حقيقة هناك من يحاول اغتيال الفرحة؟ وفقنا الله جميعاً لما يحب ويرضى وجعلنا خير عباده لعبادته ثم خدمة عباده.
وقفة تأمل:
"يا أيها العالم المرضي بسيرته
أبشــــر فأنت بغــير الماء ريــان
ويا أخا الجهل لو أصبحت في لججٍ
فأنت ما بينها لا شـــك ظمـــــآن
يا ظالماً فرحا بالعز ساعدهُ
إن كنت في سنة فالدهر يقظــــــان
من يتق الله يحمد في عواقبه
ويكفه شر من عزوا ومن هانـــــوا
فاشدد يديك بحبل الله معتصماً
فإنه الركن إن خانتك أركـــــــان".

bosaleh
30-04-2007, 10:20 AM
أماني عقارية
خالد الربيش - 13/04/1428هـ
kmrubish@aleqt.com

مهما كانت تمتلك من أبجديات الوصف الإعلامي تجدك أحيانا، أمام حقائق يصعب أن تجمع أطرافها، وبالتأكيد فإن تجربة الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي، في سوق العقارات، لن يتأتى لك أن تجسدها.. ذاك أنك تقف أمام شخصية تحولت.
اسم الشيخ صالح الراجحي كان دائما علامة مسجلة تعطي للوحدة العقارية (الأرض) قيمة تتجاوز حدود زمانها ومكانها، مساحات من الأراضي تملكها الشيخ، معطيا دروسا مجانية لقيمة العقارات، مهما طال الزمان.. مجلس إدارة الشيخ صالح الراجحي وأبنائه أكملوا مسيرة أكبر مشروع للتوطين العقاري.. من خلال مشاريع تزيد على ستة مليارات ريال.. على أراض في أكثر المواقع أهمية فقط في الرياض.. اكتسبت أهميتها بفكر الشيخ ومرور الوقت.
وقد يخفى على البعض أن أحد هذه المشاريع، وهو مشروع الأبراج المائلة سيقام على أرض شركة المعارض التي تحتضن آخر هذا المعرض الذي نحن بصدده.
دار الأركان هذا العام جاءت بالجديد للمواطن.. عندما قادت تكتلا ماليا تمخض عن تأسيس أكبر شركة تمويل عقاري على مستوى الشرق الأوسط.
الحرص الواضح من البنوك المحلية دليل على رغبتهم الجادة في دخول السوق العقارية من خلال تمويل الأفراد، أو تمويل المستثمرين "المشاريع"، ولكن للأسف لا يزالون.. ونحن كذلك في انتظار تنظيم طالما حلمنا به مثل باقي الدول "الرهن العقاري" .. فقط.
هذا العام يواصل معرض الرياض نجاحه، وقيادته للآخرين في الداخل والخارج.. بقي من في الداخل كما هم.. ونجح من في الخارج.. نجحوا على حساب رساميل سعودية.. وطاقات محلية.. وشركات سعودية.. لماذا.. لأنهم ينشدون من يحقق أمانيهم.. بالتسهيل في البناء (هل من المعقول أن يأخذ ترخيص البناء للمشاريع السكنية أكثر من عام؟!).. ينشدون التمويل (هل من المعقول أن تصبح بنوكنا مستودعا لأكبر سيولة في المنطقة دون فائدة).. ينشدون حلا للصكوك والملكيات والمساهمات المتعثرة... معرض الرياض نافذة تشرق كل عام على الرياض.. مجددا رغبة رجال الأعمال أن يبقوا فوق أرضه وبين أبراجه.

bosaleh
30-04-2007, 10:22 AM
"داو جونز" يتجاوز حاجز 13 ألف نقطة وتقرير الوظائف الجديدة ومؤشرات الدخل قد تكون سلبية
انخفاض معدل نمو الناتج المحلي في الولايات المتحدة يرفع مستوى الحذر
مشهور الحارثي - - - 13/04/1428هـ
mharthi*************

بكل همة واقتدار تمكنت أسواق الأسهم الأمريكية من استكمال ارتفاعها برغم كثافة التوقعات التي تحدثت عن احتمال هبوط الأسواق منذ ارتفاعها في منتصف آذار (مارس) الماضي وللأسبوع الرابع على التوالي، والمُحفز الرئيسي كان نتائج أرباح الشركات التي ساعدت في جذب سيولة أكثر إلى السوق، لكن عند صدور تقرير معدل الناتج المحلي GDP للربع الأول الذي كان أقل من المُتوقع مما جعل المتداولين يتهيبون الأمر ويقومون بعمليات بيع بسيطة حفاظاً على أرباحهم ولكنها لم تؤثر على الارتفاع الذي تحقق بشكل عام خلال الأسبوع الماضي حيث أغلق مؤشر داو جونز عند مستوى 13120 نقطة أي مرتفعاً بنسبة 1.23 في المائة بينما مؤشر ناسداك وS&P 500 ارتفعا بنسبتي 1.22 و0.66 في المائة على التوالي.
لقد اهتم المتداولون كثيراً بالبيانات الاقتصادية خصوصاً ما يتعلق بمعدل الناتج المحلي GDP للربع الأول، حيث وصل معدل الناتج المحلي GDP للربع الأول إلى معدل 1.3 في المائة فقط ويُعد أقل معدل منذ أربع سنوات، وهذا يعود إلى تأثره بارتفاع أسعار النفط وضعف قطاع المساكن، علما بأن التوقعات المُتشائمة كانت تتحدث عن انخفاض معدل النمو حتى 1.7 في المائة فقط، وهذا بدوره أربك السوق وسيُغير حتماً في طريقة تفكير المتداولين، وأول التغيرات أنهم أصبحوا يترقبون جنيّ الأرباح أكثر من أي وقت مضى، من الأخبار الجيدة ارتفاع مؤشر ثقة المُستهلك بوصوله إلى 87.1 خلال شهر نيسان (أبريل)، كما ارتفعت مبيعات السلع المعمرة بنسبة تصل إلى 3.4 في المائة وتجاوز بذلك التوقعات كثيرا والتي تحدثت عن ارتفاع بنسبة 2.8 في المائة.
على صعيد نتائج الشركات للربع الأول فقد تبين أن 68 في المائة من الشركات الـ 500 المُدرجة ضمن مؤشر S&P 500 أعلنت عن نتائج هي أفضل من المُتوقع، وحتى الآن فإن معدل نمو أرباح الشركات التي أعلنت، إضافة إلى توقعات الشركات التي لم تُعلن، وصل نمو أرباح الشركات إلى 6.8 في المائة وهو معدل نمو جيد أفضل من التوقعات التي لم يظن المُحللون أن تتجاوز أكثر من 4 في المائة.

الأسبوع الحالي
الأسبوع الماضي هو الأسبوع الرابع على التوالي الذي يحدث فيه ارتفاع السوق، كما أن مؤشر داو جونز تجاوز مستوى 13 ألف نقطة لأول مرة وهذا بدوره يضغط على السوق كثيراً لأن معظم المتداولين ينتظرون الوقت الذي يصدر فيه خبر سيئ حتى يقوموا بالتسابق والتدافع نحو جنيّ الأرباح التي حققوها طوال الفترة الماضية، ولعل البيانات الاقتصادية التي ستصدر هذا الأسبوع بكثافة سيجد فيها المتعاملون مُبتغاهم عندما تصدر نتائج سيئة ولا سيما التقارير والمؤشرات ذات العلاقة بالتضخم التي سنستعرضها، علماً بأن تركيز المتداولين خلال الفترة الماضية انصب على نتائج أرباح الشركات وتجاهلوا المؤشرات الاقتصادية قليلاً، ولكن هذه المرة سينتقل الاهتمام من إعلانات الشركات إلى المؤشرات الاقتصادية ذات العلاقة بالتضخم وقطاع المساكن، لم لا وقد بقيت 97 شركة من الشركات الـ 500 فقط لم تُعلن نتائجها بعد، ما يعني أن حفلة إعلان النتائج قد شارفت على الانتهاء دون مشاكل تُذكر، جدير بالذكر أن هذا الأسبوع هو الأخير للتداول قبل اجتماع "الاحتياطي الفيدرالي" في التاسع من أيار (مايو) المقبل ليُقرر الأمر بخصوص تثبيت أو خفض الفائدة.
من أهم البيانات الاقتصادية التي ستصدر ما يتعلق بعدد الوظائف الجديدة لشهر نيسان (أبريل) حيث يُتوقع أن يصل إلى 100 ألف وظيفة جديدة وهو أقل من العدد السابق الذي كان 180 ألف وظيفة جديدة في شهر آذار (مارس) ويُتوقع أن تزداد نسبة البطالة وتصل إلى 4.5 في المائة بعد أن كانت 4.4 في المائة، وقد تكون هذه هي القشة التي تقصم ظهر البعير وتدفع بالمتداولين إلى جني أرباحهم، كما ستلعب بيانات دخل الفرد وإنفاقه دوراً مهما في مراقبة أثر التضخم، حيث يُتوقع أن يزداد دخل الفرد في آذار (مارس) بنسبة 0.7 في المائة وينخفض إنفاقه بنسبة 0.5 في المائة.
من الشركات التي ستُعلن نتائجها شركة جنرال موتورز يوم الخميس المقبل ويُتوقع أن تُحقق عائدا على السهم مقداره 87 سنتا ومبيعات بمقدار 40.89 مليار دولار في الربع الأول، وبالمثل يُتوقع أن تُحقق شركة بروكتر آند جامبل في الربع الثالث من سنتها المالية عائدا على السهم مقداره 74 سنتا بزيادة قدرها 18 في المائة على عائد السهم للفترة نفسها من العام الماضي وتُحقق مبيعات مقدارها 18.56 مليار دولار أي بزيادة مقدارها 8 في المائة عن مبيعات الماضي للفترة نفسها كما ستلقى شركة مثل "تايم وارنر" وJDSU اهتماما من قبل المتداولين عندما تُعلن نتائجها.

bosaleh
30-04-2007, 10:23 AM
نمو أرباح الشركات .. إلى أين؟
محمد بن فهد العمران - - - 13/04/1428هـ
mfmo***********

مع اكتمال إعلان جميع الشركات عن نتائجها المالية الأولية للربع الأول 2007، يتبين لنا أن إجمالي صافي أرباح الشركات في الربع الأول لهذا العام بلغ 18.3 مليار ريال مقارنة بـ 18.5 مليار ريال في الربع الأول من 2006 ومقارنة أيضا بـ 17.6 مليار ريال في الربع الرابع 2006. هذا يدل على أن النمو السنوي لصافي أرباح الشركات انخفض من 18 في المائة (بالموجب) مع نهاية 2006 إلى 1 في المائة (بالسالب) مع نهاية الربع الأول من هذا العام، في حين أن النمو الربعي لصافي الأرباح ارتفع من 15 في المائة (بالسالب) مع نهاية الربع الرابع 2006 إلى 4 في المائة (بالموجب) مع نهاية الربع الأول 2007.
بناء على ذلك، فإنه في حال حافظت الشركات على مستوى الربحية المحققة في الربع الأول من هذا العام خلال الأشهر التسعة المتبقية من 2007، فإنه من المتوقع أن تحقق الشركات نهاية العام الحالي إجمالي صافي أرباح بقيمة تقديرية تبلغ 73.1 مليار ريال مقارنة بـ 77.1 مليار ريال المحققة نهاية 2006، أي انخفاضاً سنويا لنمو الأرباح بقيمة أربعة مليارات ريال تمثل نسبة 5 في المائة تقريبا يحصل لأول مرة منذ عام 1999، حيث إن الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية حافظت على معدلات نمو سنوية متصاعدة في إجمالي صافي الأرباح منذ عام 1999 (كما هو موضح في الجدول المرفق).

ماذا يعني هذا للمستثمرين؟
هذا يعني أن القوة الدافعة لارتفاع أسعار الأسهم خلال السنوات الأخيرة، المتمثلة بالنمو المطرد لأرباح الشركات، بدأت بالتلاشي تدريجيا لتدخل في مرحلة النمو السلبي لأول مرة منذ سنوات طويلة، وبالتالي فإنه إذا لم تتمكن الشركات من تحسين أرباحها خلال الأشهر المقبلة مقارنة بالربع الأول من هذا العام فإن الأسعار السوقية للأسهم قد تشهد مزيدا من الضغوط التي يبدو أنها ستتركز في الشركات ذات التقييمات المرتفعة وذات الخسائر المتراكمة وذات النمو السلبي للأرباح، التي تفتقد محفزات الأداء المستقبلي. بعبارة أخرى، يبقى الأمل في المحافظة على النمو السنوي لصافي الأرباح من خلال استمرار النمو الربعي الايجابي خلال الأشهر المقبلة من 2007، وفي حال عدم تحقيق نمو ربعي إيجابي فإن الوضع بلا شك سيكون صعبا على السوق.

خلال الفترة الماضية، يتضح لنا وجود ارتباط إيجابي بين متغيرين رئيسيين يؤثران تأثيرا مباشرا في السوق هما:
1 ـ تلاشي 19 في المائة من النمو السنوي لأرباح الشركات (من 18 في المائة بالموجب نهاية 2006 إلى 1 في المائة بالسالب نهاية الربع الأول 2007)، ما يعني انتهاء مؤقت لتأثير نمو الأرباح الإيجابي على أسعار الأسهم لدفعها نحو مستويات مرتفعة.
2 ـ خسارة المؤشر العام للسوق نحو 20 في المائة من قيمته خلال الأسابيع الماضية (من مستوى 8.950 نقطة إلى 7.200 نقطة تقريبا) لتعويض انخفاض مكرر الربحية المستقبلي للسوق من مستوى 17.5 مضاعف إلى 16.1 مضاعف خلال الفترة نفسها، ما يدل على أنه حتى تتمكن السوق من اختراق مكرر الربحية المستقبلي البالغ 17.5 مضاعف الذي أصبح يمثل نقطة مقاومة، فإنه يجب المحافظة على معدلات نمو إيجابية لأرباح الشركات والمحافظة أيضا على المستوى الحالي لأسعار الفائدة على الريال السعودي أو أقل، التي تبلغ حاليا 5 في المائة تقريبا، لأنها تمثل تكلفة فرصة بديلة مرتفعة نسبيا مقارنة بمتوسط عائد الربحية للسوق البالغ حاليا نسبة 6.2 في المائة.
نتيجة الانخفاض المتوقع في النمو السنوي لصافي الأرباح خلال العام الحالي 2007، فقد شهد مكرر الربحية المستقبلي ارتفاعا كبيرا لدى غالبية الشركات (مثل شركات الاتصالات والبنوك والزراعة)، ما يعني ارتفاع التقييمات على الرغم من ثبات أو انخفاض الأسعار بسبب إعلانها عن أرباح أقل كثيرا من التوقعات، في حين انخفض مكرر الربحية المستقبلي بشكل كبير لدى القلة من الشركات (مثل شركة سابك وشركات الأسمنت)، ما يعني أيضا انخفاض التقييمات بسبب إعلانها عن أرباح أعلى من التوقعات.
عند النظر إلى مكرر الربحية التاريخي، نجد أن إجمالي صافي أرباح الشركات للأربعة أرباع الأخيرة المنتهية في 31 آذار (مارس) 2007 بلغت قيمته 76.6 مليار ريال مقارنة بقيمة 77.1 مليار ريال عام 2006م كاملا، أي انخفاضا بقيمة 500 مليون ريال تمثل نسبة أقل من 1 في المائة، إلا أنه يجب الإشارة إلى أن مكرر الربحية المستقبلي أكثر أهمية من مكرر الربحية التاريخي بحكم أنه من غير المنطقي قسمة سعر السهم السوقي (الذي يأخذ في اعتباره توقعات مستقبلية) على ربحية السهم التاريخية (التي لا تأخذ في اعتبارها توقعات الأداء المستقبلي)!

على مستوى القطاعات، نجد أن القطاعات الوحيدة التي حققت معدلات نمو سنوي لصافي الأرباح هي قطاعات الصناعة (39 في المائة) والأسمنت (12 في المائة) في حين نجد أن أعلى معدلات النمو الربعي لصافي الأرباح تركزت في قطاعات الخدمات (337 في المائة)، الأسمنت (31 في المائة)، والتأمين (20 في المائة).
على مستوى الشركات، نجد أن أعلى معدلات النمو السنوي لصافي الأرباح تركزت في الكابلات (أكثر من 10،000 في المائة)، أميانتيت (أكثر من 2.300 في المائة)، اتحاد اتصالات (570 في المائة)، المتطورة (239 في المائة) ونماء (182 في المائة)، ما يدل على تركز النمو السنوي للأرباح بشكل واضح في شركات القطاع الصناعي. من حيث النمو الربعي لصافي الأرباح، نجد أن أعلى معدلات النمو تركزت في أميانتيت (أكثر من 61.200 في المائة)، صادرات (363 في المائة)، جازان (106 في المائة)، جرير (88 في المائة)، والنقل البحري (80 في المائة) حيث إنه من الواضح تركز أعلى معدلات النمو الربعي للشركات في قطاع الخدمات.
على الرغم من أن هذه الشركات تمكنت من تحقيق معدلات نمو عالية (سنوية أو ربعية) لصافي الأرباح، إلا أن بعض هذه الشركات لا تزال تعتمد في أرباحها الصافية على مصادر غير تشغيلية، في حين لا يزال البعض الآخر منها يعاني عجزا واضحا في صافي التدقفات النقدية من الأنشطة التشغيلية نتيجة للتوسع في البيع بالأجل.
بشكل عام، استمرارية نمو أرباح الشركات تمثل أهم التحديات التي ستواجه سوقنا المالية خلال هذا العام .. إلا أن السؤال الأهم يبقى دائماً: إلى أين سيتجه مؤشر نمو أرباح الشركات مع نهاية عام 2007؟

bosaleh
30-04-2007, 10:27 AM
المصارف الإسلامية .. بنوك متوافقة مع الشريعة فحسب
صلاح بن فهد الشلهوب - محاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران. - - 13/04/1428هـ
sshalhoob*************

ما دعا لكتابة هذا المقال هو ما نشاهده كثيرا من خلال نقاشات تدور مع عدد من المتعاملين مع ما يسمى بالبنوك الإسلامية، وقد كان آخرها عددا من النقاشات التي حصلت في المؤتمر الذي أقيم في كوالالمبور في الفترة بين 6 إلى 8 ربيع الآخر عام 1428هـ تحت رعاية معهد المصرفية الإسلامية في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، الذي جاء تحت عنوان "المصرفية الإسلامية والجسر بين المثاليات والواقع" Islamic Banking and finance the bridge between the Ideals and Realities ، وكان كثير من أسئلة المناقشين تتناول وضع المصارف الإسلامية ومدى اختلافها واقعيا عن البنوك التقليدية، ومدى مشاركتها في حل مشاكل المجتمع وتخفيف أعبائه ومعاناته، والحقيقة أننا من خلال ما نرى من ممارسات المصارف الإسلامية، ونقصد القطاع الخاص، نجد أنها مؤسسات تجارية تبحث عن الربحية وتسعى إليها بمختلف الطرق، وفي الوقت نفسه تسعى إلى الحد من الدخول في معاملات تتسم بالمخاطرة، فهي تركز على الأرباح المضمونة، طبعا ما سبق يتناسب مع الطريقة نفسها التي تنتهجها البنوك التقليدية.
مع ما سبق نجد أن كثيرا من المتعاملين يعتقد أن وجود اسم الإسلام يتطلب أن تكون هذه المؤسسات تحقق ولو بشكل جزئي ما تتضمنه رسالة الإسلام السامية من التعاون والرحمة والرأفة بالضعيف والفقير ومساعدة الناس في احتياجاتهم وتلبية متطلباتهم، خصوصا أننا نجد أن المكون الأساسي للمتعاملين مع تلك المؤسسات هم من المسلمين وذلك حرصا على تحقيق رضا الله، وهذا بلا شك كان له أثر كبير في تحول توجهات كثير من البنوك بشكل جزئي أو كلي إلى المعاملات المتوافقة مع الشريعة.
ويبقى التساؤل: ما السبب الذي جعل هذه الفجوة تزيد يوما بعد يوم بين المصارف الإسلامية والمجتمع ومتطلباته؟
من خلال قراءة في معاملات البنوك الإسلامية اليوم نجد أنها لا تختلف عن أي نشاط تجاري مباح على افتراض أن جميع معاملاتها متوافقة مع الشريعة، ونجد أنها تعتمد في تعاملاتها على أسس تجارية ربحية، فمثلا فيما يتعلق بالعرض والطلب نجد أنها أحيانا قد تكون أعلى تكلفة في تعاملاتها من المصارف التقليدية نتيجة لتميزها بالمنتج الإسلامي، ما يشعر وبشكل واضح أن الربحية هي المحرك الأساس في تعاملاتها، وتبقى الأمور الأخرى تحتل مرتبة ثانية، إلا أن عددا منها يسعى وبشكل كبير إلى توفير منتجات متوافقة مع الشريعة كبديل للمنتج التقليدي غير المتوافق مع الشريعة، وهناك مؤسسات أخرى تسعى إلى تحقيق الحد الأدنى من المسمى وذلك لما ينتاب كثيرا من منتجاتها الكثير من النقاش والخلاف، الذي قد لا يحقق كثيرا قناعات المجتمع المسلم.
ونجد أن المصارف التي تسمى بالإسلامية لا تلتزم إلا بالأنظمة والتشريعات والقوانين التي تفرضها البلاد التي تعمل بها وما تنص عليه القوانين المنظمة لعملها والهيئة الشرعية التي تقوم بتعيينها، بمعنى أنها لا تلزم نفسها بالمشاركة في تلبية حاجة المجتمع من معالجة مشكلة الفقر والبطالة، ودعم المشاريع التنموية والمؤسسات الخيرية، بل قد لا يكون ذلك إطلاقا ضمن أجندتها، ونجد أنها أيضا في التعامل مع العملاء في حال تأخرهم في السداد نجد أنها قد تخالف القاعدة الشرعية والتي نص عليها كتاب الله سبحانه وتعالى (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة)، وذلك في حال تأخر المدين في السداد. بل قد تفرض رسوم إضافية عبر إدخال العميل في عقود جديدة، أو فرض غرامات تأخير تحول إلى الجمعيات الخيرية.
ولكن لنا أن نتساءل: لماذا البنوك الإسلامية لا تزال تتمسك بامتياز إدخال وصف الإسلام في تسميتها، رغم أنه عند بدايات هذه المصارف كان هناك من يطلق عليها "بنوك دون فوائد" interest-free bank، ونجد أن الكثير من المؤسسات التجارية التي لا تمارس أي نشاط محرم لا تسمى مؤسسات أو شركات إسلامية، رغم أن محل الإشكالات فيها أقل منه المصارف الإسلامية اليوم، ويبقى التساؤل: لماذا الإصرار على تسمية المؤسسات المصرفية التي لا تتعامل بما هو مخالف للشريعة بالبنوك الإسلامية؟
لا شك أنه وكما هو معلوم لا مشاحة في الاصطلاح وهذا في حالة إذا ما كان المصطلح ليس محل إشكال، ولكننا نجد أن كثيرا من النقاشات تدور على هذا الأساس، وهو أنه كيف تكون هذه البنوك تسمى إسلامية رغم أنها تحقق ربحية من العميل أحيانا أكثر من التقليدية، ولا تمارس دورا كبيرا في تلبية حاجات المجتمع.
لذلك ومن وجهة نظر متواضعة يمكن لنا ألا نلتزم بهذا الاسم ولا يتجاوز الأمر إلا أن نسميها مصارف متوافقة مع الشريعة أو البنوك الحلال، أو بنوك من دون فوائد وإن كان المعنى الأخير قاصرا، لأنه قد لا يشمل معاملات أخرى قد تكون أيضا غير متوافقة مع الشريعة.
أما فيما يتعلق باسم الإسلامي أو الإسلامية، فينبغي ألا يتوسع في استخدامها فيما يوصف به كثير من الأمور التي لا تتعدى أن تكون مباحة، وأن يقتصر ما يأخذ مسمى الإسلام يأخذ طابع الإسلام الذي يدعو إلى الخير، واجتناب الشر، وتحقيق رضا الله سبحانه وتعالى.

bosaleh
30-04-2007, 10:30 AM
استراتيجيات البنوك السعودية في المرحلة المقبلة.. إلى أين؟!
خضر المرهون - كاتب ومصرفي، عضو الجمعية السعودية للإدارة - - 13/04/1428هـ
KHIDHER*************

أثار انخفاض أرباح معظم البنوك السعودية للربع الأول من العام الجاري تساؤلات العديد من الاقتصاديين المتابعين لوضع القطاع المصرفي، حيث كشف هذا الانخفاض عن طبيعة الاستراتيجية التي اتبعتها البنوك بالاعتماد على ضخ استثماراتها في سوق الأسهم المحلية دون أن يكون هناك توازن مع المنتجات الأخرى، مما أثر فيها سلبا مع خسارة هذا القطاع.
وليس من باب المصادفة أن العديد من البنوك السعودية خاصة الكبرى وبحكم ريادتها وخبرتها الطويلة اتجهت إلى تبني ووضع استراتيجيات جديدة لها في السوق المصرفي، عاكسة تطورا في مفهوم العمل المصرفي من التقليدي الذي سيطر على الاستراتيجية المصرفية طيلة عقود طويلة إلى عمل مصرفي شامل ومبتكر.
وقد حملت البنوك عنواناً كبيرا لهذا التغير بتغيير أعمالها من بنك إلى مجموعة خدمات مالية، عبر تقديم باقة من المنتجات المالية الشاملة ذات الربحية العالية ضمن وحدات إدارية مستقلة ذاتياً تعود ملكيتها للبنك الأم أي لمجموعة الخدمات المالية.
وللمهتمين بالقطاع المصرفي خاصة المتعاملين مع البنوك أفيدهم أن تحول البنوك إلى مجموعة خدمات مالية يأتي بسبب عدة عوامل رئيسية ساهمت في تغيير استراتيجيات بنوكنا المحلية، ومن أهم هذه العوامل التطور الاقتصادي المطرد والضخم الذي يشهده الاقتصاد الوطني عبر مجموعة مشاريع الميجا الضخمة المقدرة بمئات المليارات من الريالات وهي مشاريع مرتبطة بصورة مباشرة بالقطاع المصرفي سواء عبر المجالات التمويلية والتأمينية والاستثمارية والخدمية والعقارية، وأيضا كان لانضمام السعودية إلى منظمة التجارة أثره المهم في تغير الاستراتيجية المصرفية حيث إن دخول البنوك الأجنبية الكبرى المنافسة بما تملكه من إمكانات هائلة ومنتجات مبتكرة دافع قوي إلى إعادة صياغة الفكر المصرفي، ومع ارتفاع حدة المنافسة الداخلية بين البنوك المحلية خاصة بعد استنفاد كل الطرق التقليدية لاستقطاب العملاء فقد بات مهما لهذه البنوك تبني استراتيجيات مختلفة تعزز من مكانتها أو على الأقل لا تخرج من إطار التنافس.
وفكرة مجموعة الخدمات المالية ليست بالجديدة على القطاعات المصرفية إلا أنها حديثة بالنسبة إلينا، وقد سارعت بعض البنوك في إعادة هيكلة بعض إداراتها لتتناسب واستراتيجياتها الجديدة نحو مجموعة الخدمات المالية، وعادة تتكون المجموعة من عدة أذرع مالية رئيسية هي الخدمات البنكية التقليدية والخدمات الاستثمارية والخدمات التأمينية والخدمات العقارية، وجميع هذه الأذرع هي جزء من إدارات البنك الواحد إلا أنها بمفهوم مجموعة الخدمات المالية تكون مستقلة مالياً وإداريا ومحاسبيا في كيانات مختلفة ذات شخصية منفصلة، ومن أمثلة ذلك على سبيل المثال لا الحصر ما أعلن عنه البنك الأهلي من إنشاء شركة الأهلي كابيتال وهي شركة استثمارية مملوكة للبنك متخصصة في إدارة الأصول والصناديق الاستثمارية والنقد وخدمات الوساطة، وبموجب أنظمة هيئة سوق رأس المال فإنه على جميع البنوك أن تستكمل إنشاء شركاتها الاستثمارية قبل بداية النصف الثاني من العام الجاري، وبالنسبة للخدمات التأمينية فقد استكملت معظم البنوك المحلية إنشاء شركات تأمين مستقلة مملوكة لها، وتهدف هذه الشركات إلى استقطاع حصة من سوق التأمين الضخم والواعد في السعودية والدول الإقليمية خاصة إذا ما عرفنا أنه ولفترة قريبة لا توجد سوى شركة تأمين واحدة فقط مرخص لها رسميا، ونظرا لأن التأمين أصبح جزءاً رئيسيا من الحياة الاقتصادية المحلية وأصبح إجباريا لدى العديد من القطاعات التجارية والصناعية والشخصية ويمثل ربحية مهمة فقد سارعت البنوك لاستكمال إنشاء شركات التأمين بعد صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم عمليات التأمين في الأراضي السعودية، ومن ناحية الخدمات العقارية فقد سارعت معظم البنوك إلى إنشاء شركات تمويل عقاري بالمشاركة مع شركات عقارية خاصة قائمة، وقد شهدنا خلال الفترة الماضية توقيع عقود لبعض هذه الشركات قدر رأسمالها بمليارات الريالات، وفي قطاع الخدمات التقليدية فإن البنوك تحاول تعزيز منافذ هذه الخدمات المصرفية التقليدية عبر تكريس مفهوم المصرفية الإسلامية الشاملة والتوسع في فتح المزيد من الفروع وزيادة استيعاب المنافذ البديلة الأخرى من أجهزة صراف آلي وخدمات إلكترونية، حيث إن هذا القطاع يمثل الأكبر حجما من حيث عدد العملاء.
إن دخول البنوك السعودية في مرحلة مجموعة الخدمات المالية في إطار الأذرع المذكورة يهدف بصورة أساسية إلى مضاعفة ربحية هذه البنوك والقفز بها والحفاظ على مكتسباتها وتعزيز موقعها، وذلك عبر قدرتها على المنافسة في سوق مالي مفتوح لكل المنافسين.
أعتقد أن مستقبل القطاع المصرفي وبناء على ما ذكرناه في الاستراتيجيات الجديدة التي تتجه إليها البنوك السعودية فإن هذا القطاع واعد جدا ومقبل على طفرة كبيرة جدا أيضا وسيتطلب الكثير من التخطيط الاستراتيجي السليم، خاصة في إعداد وتأهيل الكوادر المصرفية الوطنية القادرة على الإبداع والابتكار والمنافسة.

bosaleh
30-04-2007, 10:31 AM
عصر الطيران الاقتصادي في السعودية
طارق بسام البسام - رئيس مكتب خطوات للاستشارات - - 13/04/1428هـ
tareq@albassam.com

كنا في الماضي القريب نعجب بشركات الطيران الأمريكية والأوروبية المنافسة السريعة والاقتصادية مثل بلو جيت Blue Jet وإيزي جيت Easy jet وراين إير Ryan air والأسعار المنافسة للتذاكر وكيف لهذه الشركات تبيع تذاكر بهذه الأسعار وتقدم خدمات مميزة وسريعة وتربح وتنمو وتسيطر على شريحة لا بأس بها من سوق الطيران داخل أمريكا وأوروبا، وكنا نتمنى أن يأتي اليوم الذي يكون لدينا شركات طيران اقتصادية مماثلة في المنطقة.
ولكن اليوم والله الحمد أصبح الحلم حقيقة ولم تصبح التمنيات معجزة كما توقعنا، وإنما هي عملية اقتصادية مربحة ومشجعة للاستمرار إذا أحسن استثمارها خصوصا بعد بزوغ شركات طيران جديدة في منطقة الخليج مثل شركات: طيران العربية، الجزيرة الكويتية، وأخيرا ناس وسما والبقية الباقية في الطريق إن شاء الله. إن النموذج الاقتصادي المطبق لهذه الشركات يتميز بالمقومات التالية:

1 - محدودية رأس المال المستثمر بعدم امتلاك الطائرات بل استئجارها لمدد طويلة.
2 - اختيار أسطول موحد ومحدود من الطائرات العملية الجديدة لسهولة الاستثمار في الصيانة وقطع الغيار وتأهيل وتدريب وتكيف طاقم العاملين.
3 - استمرارية التوسع في استحداث واجهات جديدة.
4 - بيع التذكر بأسعار منافسة عن طريق الإنترنت أو من قبل المكاتب السياحية بعد إضافة مصروفات إدارية للمكاتب السياحية.
5 - تقديم عروض شهرية بأسعار مخفضة لتحصيل سيولة فورية وسريعة ومضمونة.
6 - جميع الخدمات والمأكولات المقدمة على متن الرحلات تقدم مقابل قيمة مادية معتدلة.
7 - جميع التذكر المباعة غير قابلة للإرجاع ولكن يمكن استخدام الباقي من المبلغ بعد خصم رسوم الإلغاء أو تغير مواعيد الرحلات لرحلات أخرى.

بعد أن أصبح لدينا في المنطقة نماذج من شركات الطيران الاقتصادي التي نفتخر بها، فإن ما تقوم به "الخطوط السعودية" من عمليات الإصلاحات وإعادة الهيكلة ممتازة، ولكن استحداثها قطاعا جديدا منفصلا عن الخطوط الرئيسية يسمى على سبيل المثال (سعودية إكسبريس) ومزودة بطائرات جديدة، إضافة للخبرات الطويلة التي تمتلكها والكوادر المتمرسة لديها لإداراته سوف يعززان من تحقيق خططها وأهدافها المنشودة.
وكما أن شركات الطيران الجديدة في المملكة مثل سما وناس حديثة عهد في هذا المجال فهما بحاجة للاستفادة من تجارب وخبرات شركات الطيران الاقتصادية المثمرة الموجودة في منطقنا التي سبقتهم في هذا المجال مثل العربية والجزيرة، الذين سيكونون منافسين لهم في أجواء المملكة في القريب العاجل بعد تطبيق أنظمة منظمة التجارة العالمية بفتح أجواء المنطقة لحرية الطيران للجميع.
ومن أجل دعم وتشجيع التغير في المفهوم التقليدي للسفر جوا في منطقتنا فإن الطيران الاقتصادي يستوجب جهودا ودعما مشتركا بين كل من الحكومات وشركات الطيران مدعوما بالتوجهات الآتية:

1 - التغير إلى سياسية الأجواء المفتوحة للجميع.
2 - إنشاء مطارات فرعية إضافية.
3 - توفير سفر أكثر ملاءمة وتواترا عبر خدمات الحجز عبر الإنترنت ومن دون المساس بالخدمات التي تقدمها أو برقي معايير السلامة والتشغيل وإدارة التكاليف.

إن عصر وسوق السفر الجوي في المملكة يعتبر الآن مناسبا لجميع شركات الطيران الاقتصادي وبالذات للشركات التي في طور التأسيس في الوقت الحاضر والراغبة في التوسع والبقاء في المستقبل، وذلك قبل أن تغزونا شركات الطيران الاقتصادية الإقليمية والعالمية نظرا لتفوقنا بعدد المطارات والركاب والمواسم، وخصوصاً إذا أخذ في الاعتبار أن الطيران الاقتصادي هو ليس الأسعار المنخفضة فقط ولكن الأسعار المخفضة بالتزامن مع التركيز على السلامة والالتزام بالمواعيد والإقلاع والهبوط وتخفيض التكاليف ووفرة السيولة وزيارة الأرباح والنمو المستمر، ومن خلال هذه المؤشرات يمكن لنا أن نعرف مدى قوة الشركات بالبقاء والوفاء بوعودها بالقيام برحلات ميمونة وسعيدة.

bosaleh
30-04-2007, 10:41 AM
*
طيبة تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية عشرة لزيادة رأسمال الشركة ( للمرة الثانية)
*
*
29/04/2007 - 05:41
*
*
*
*
*
يسر مجلس إدارة طيبة دعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية عشرة المقرر انعقادها بمشيئة الله تعالى في تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الأربعاء 15/4/1428هـ الموافق 2/5/2007م في المقر الرئيسي لطيبة بالمدينة المنورة - طريق الهجرة - غرب مسجد قباء وذلك للنظـــر في ما يلي : 1- تعديل المادة (2) من النظام الأساسي لطيبة الخاصة بإسم الشركة وذلك بتعديل إسم الشركة إلى شركة طيبة القابضة(شركة مساهمة سعودية). 2- تعديل المادة (3 )الخاصة بأغراض الشركة بإضافة أغراض جديدة . 3- الموافقة على زيادة رأسمال طيبة من 1.230.365.000 ريال بعدد 123.036.500 سهم ليصبح 1.500.000.000 ريال بعدد 150.000.000 سهم بزيادة نسبتها 21.92 % وذلك بمنح سهم مجاني لكل مساهم يملك 4.56 سهم تقريباً على أن يتم تسديد قيمة الأسهم المجانية وقدرها 269.635.000 ريال بتحويلها من رصيد الاحتياطي النظامي إلى رأسمال طيبة على أن تكون أحقية تلك المنحة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة في نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية ، وتعديل المادة (7 )من النظام الأساسي لطيبة وفقاً لذلك لتوفر رصيد كبير من الاحتياطي النظامي للشركة حيث ستعمل زيادة رأسمال طيبة على تعزيز المركز المالي للشركة التي تتطلع إلى الدخول في مشروعات وتحالفات إستراتيجية كبيرة. 4 - تعديل بعض مواد النظام الأساسي وإضافة مواد جديدة تلبية لمتطلبات لائحة حوكمة طيبة واللائحة الاسترشادية لحوكمة الشركات المساهمة في المملكة الصادرة عن هيئة السوق المالية وهي المواد رقم (17) و (19) و (20) و (21) و (31) و (35) و (37) و (38) و (47). 5 - إضافة مادتين جديدتين بشأن تشكيل لجنة للمراجعة ولجنة للترشيحات والمكافآت . 6 - إضافة مادة جديدة بشأن حقوق المساهمين المتعلقة بالسهم .7 - تعديل عنوان الباب الرابع ليصبح (حقوق المساهمين والجمعية العامة) بدلاً من (جمعيات المساهمين ) ، وتعديل مسمى (مراقب الحسابات) ليصبح ( مراجع الحسابات ) ، وتعديل مسمى(وزارة التجارة) ليصبح (وزارة التجارة والصناعة) ومن ثم إعادة ترتيب مواد النظام الأساسي وفق ما استدعته التعديلات . علماً بأن حضور الجمعية المذكورة قاصر على المساهميـن المالكين لعشرين سهماً فأكثر ، مع الإحاطة بأن عدد الأسهم الذي يمثل النصاب النظامي لانعقاد هذا الاجتماع هو ما يعادل 25 % من عدد الأسهم المصدرة وهو 30.759.125 سهماً .
*

bosaleh
30-04-2007, 10:43 AM
*
شركة الجوف للتنمية الزراعيــة تدعو مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية(الثاني) والجمعية العامة الغير عادية لزيادة راس المال(الثاني).
*
*
29/04/2007 - 05:47
*
*
*
*
*
يسر مجلس إدارة شركة الجوف للتنمية الزراعيـــة ( الجوف ) دعوة مساهمي الشركة لحضور الاجتماع(الثانى) الثامن عشر للجمعيه العامة العادية والغير عادية الرابع الساعة الرابعة والنصف عصرا وذلك يوم الاربعاء 15/4 /1428هـ الموافق 02/05/2007م بفندق النزل بمدينة سكاكا الجوف .وذلك للنظر في :جدول الأعمال الجمعية العامة العادية الثامن عشر 1) الاطلاع والموافقة علي تقرير مجلس الاداره إلى المساهمين بشأن نشاطات الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م 2) مناقشة القوائم المالية للشركة كما في 31/12/2006م وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2006م والمقدمة من مكتب د.محمد العمرى محاسبون ومراجعون قانونيين والمصادقة عليها. 3) إبراء ذمة أعضاء مجلس الاداره عن نتائج إدارتهم للفترة من 3/5/2006م إلى 31/12/2006م 4)للمساهم الذي يملك 5% أو اكثر من الأسهم الحق في إدراج أية مواضيع علي جدول أعمال الجمعية 5) الموافقة علي توصية مجلس الاداره المبنية علي توصية لجنة المراجعة باختيار مراجع حسابات الشركة لعام 2007م وفحص البيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابهم 0 جدول أعمال الجمعية العامة الغير عادية الرابـع 1)الموافقة علي اقتراح مجلس الاداره بزيادة رأس مال الشركة بمبلغ 50.000.000 ريال وذلك بتحويل جزء من حساب الأرباح المبقاه وإصدار عدد 5.000.000سهم مجاني وتوزيعها علي أساس سهم لكل أربعة اسهم على أن تكون أحقية الأسهم للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة والشركة السعودية لتسجيل الأسهم بانتهاء فترة التداول ليوم الاربعاء15/4/1428هـ الموافق 02/5/2007م كما في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة الغير عادية. 2/تعديل المادة رقم 7 من النظام الأساسي بما يتفق مع مقترحات منحة الأسهم : المادة قبل التعديل (( رأس مال الشركة مائتان مليون ريال سعوديا ) مقسمة إلى ( عشرين مليون سهم ) قيمة كل سهم منها 10 ريال سعودي 0 المادة بعد التعديل (( رأس مال الشركة مائتان وخمسون مليون ريال مقسمة علي خمس وعشرون مليون سهم بقيمة اسميه لسهم عشرة ريالات سعودي للسهم وجميعها اسهم عادية ونقدية متساوية القيمة كفئه واحده في جميع الأحوال )) بزيادة قدرها خمسون مليون ريال تعادل25 %من راس المال ويرجع الزيادة فى راس المال نتيجة لزيادة الارباح والتوسعات التى قامت بها الشركة. ولكل مساهم حائز علي عشرة أسهم علي الأقل حق حضور الاجتماع المذكور وله أن يوكل عنه مساهما أخر من غير أعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة لتمثيله في الاجتماع علي أن يراعي كل مساهم يرغب في حضور الاجتماع إحضار اثبات الهوية والمستندات الدالة علي ملكية الأسهم بغرض التحقق من شخصيته واثبات عدد الأسهم التي يمتلكها تمشيا بتعميم وزارة التجارة رقم222/81/9/4380 وتاريخ 6/11/1421هـ .علما بان النصاب القانونى للاجتماع (الثانى)الجمعية العامة العادية يعتبر صحيحا باى عدد. اما اجتماع الجمعية العامة الغير عادية (الثانى) يشترط فى اكتمال النصاب حضور 25% من عدد الاسهم
*

bosaleh
30-04-2007, 10:47 AM
*
إحدى شركات أميانتيت في تركيا سوبور تفوز بتسعة عقود بقيمة 260 مليون ريال سعودي
*
*
29/04/2007 - 05:52
*
*
*
*
*
في خطوة رائدة، حصلت شركة أميانتيت العربية السعودية في تركيا عن طريق شركتها سوبور التي تشترك فيها مناصفة مع شركة يابي ميركيزي للإنشاء والتصنيع المحدودة، مؤخراً على تسعة عقود لمشاريع كبرى بلغت قيمتها الإجمالية 260.392.500ريال سعودي( 69.438.000 دولار أميركي). وتعتبر هذه العقود من أكبر المشاريع التي يكلف بها مصنع سوبورSubor منذ إنشائه قبل10 أعوام. وتتضمن هذه العقود بناء خط مياه بطول نحو 78 ألف متر من أنابيب الفايبر جلاس (GRP)ذات القطر 1600 ملم، والمصنعة من البولييستر المدعوم بالزجاج، لصالح إدارة المياه والصرف الصحي التابعة لبلدية مدينة أنقرة.وتقف العاصمة التركية، والتي يسكنها أكثر من 4 ملايين نسمة، حاليا ً في مواجهة أزمة نقص في المياه بسبب الانخفاض في معدل هطول الأمطار، وتشير التوقعات إلى أنه سيتم استنفاد جميع مصادر المياه المتوفرة خلال الشهور السبعة القادمة. لكن المستقبل القريب سيشهد بناء خط جديد من أنابيب الفايبر جلاس(GRP) لنقل مياه نهر كيزيليرماك إلى منشأة لمعالجة المياه في منطقة لفيديك بالقرب من أنقرة بهدف تزويد المدينة بالمياه التي تحتاجها، وقد بدأت فعلا ًعملية إنتاج ونقل الأنابيب إلى موقع المشروع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها في أغسطس/آب المقبل.أما عن ثاني أكبر العقود، فقد تم الاتفاق على تجهيز 23 كيلومترا ً من أنابيب الفايبر جلاس (GRP) ذات القطر 2000 مليمتر، وذلك لإنشاء خط أنابيب لنقل المياه غير المعالجة في lsdemir (شركة إسكندرون للصناعات الفولاذية المحدودة) في مدينة إسكندرون. وIsdemir هي منتج كبير لمنتجات الحديد والفولاذ، كما أنها تمتلك منشأة صناعية كبيرة بالقرب من إسكندرون. وبالرغم من وجود مصنع كبير لإنتاج الأنابيب الفولاذية يقع بجانب مصنع Isdemir في إسكندرون، تم إجراء تقييم لفوائد الأنابيب الفولاذية في مقابل الفوائد التي تم عرضها من قبل مصنع سوبورSubor لأنابيب الفايبر جلاس من حيث الكلفة الأقل، ومقاومة التآكل، والعمر الافتراضي الأطول، وسهولة وسرعة التركيب، ودفع هذا التقييم بمصنع Isdemir أخيرا ً لاختيار أنابيب الفايبر جلاس بدلا ً من الأنابيب الفولاذية. وستبدأ عملية تسليم الأنابيب في شهر مايو من العام 2007م، ومن المقرر الانتهاء منها خلال سبعة أشهر اعتبارا ً من هذا التاريخ. وبفوز مصنع سوبورSubor بهذا العقد، فإنه يقدم دليلا ً واضحا ً على قدرة أنابيب فلوتايت (GRP) الكبيرة في التفوق على الأنابيب الفولاذية. أما عن بقية العقود، فقد تم الاتفاق على بناء شبكات أخرى من أنابيب أميانتيت فلوتايت الفايبر جلاس(GRP) لاستخدامها في نقل المياه الصالحة للشرب،بالإضافة إلى تأسيس شبكات للصرف الصحي، وأخرى لخدمة مشاريع الري الزراعية.
*

bosaleh
30-04-2007, 10:49 AM
*
بنك الجزيرة يذكر مساهميه لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الحادية والأربعون
*
*
29/04/2007 - 06:12
*
*
*
*
*
إلحاقاً لما سبق أن تم الإعلان عنه في تاريخ 04/04/2007م يسر مجلس إدارة بنك الجزيرة دعوة مساهميه الكرام لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية (الحادية والأربعون) المقرر عقده بمشيئة الله - الساعة السابعة مسـاء يوم غدٍ الاثنين 13 ربيع الثاني 1428هـ (حسب تقويم أم القرى) الموافق 30 أبريل 2007م في فندق الإنتركونتننتال بمدينة جدة وذلك للتصويت على المواضيع التالية المدرجة على جدول الأعمال وهي :1) الموافقة على تقرير مجلس الإدارة إلى المساهمين عن أداء البنك خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006م. 2) المصادقة على الميزانية العمومية كما في 31 ديسمبر 2006م وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ. 3) إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن نتائج إدارتهم للبنك من 01/01/2006م حتى 31/12/2006م . 4) الموافقة على توزيع أرباح صافية على المساهمين بنسبة 20% من رأس المال حسب اقتراح مجلس الإدارة أي بواقع 2 ريال (صافي) للسهم الواحد مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية في 13 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 30 أبريل 2007م)5) الموافقة على زيادة رأسمال البنك من 1.125 مليون ريال إلى 2.250 مليون ريال بنسبة زيادة 100% (وذلك بإصدار 112.5 مليون سهم عادي ونقدي) بقيمة 1.125 مليون ريال (القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات) عن طريق منح سهم واحد مجاني مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين (تداول) بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية في 13 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 30 أبريل 2007م) و أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ 1.125 مليون ريال من الأرباح المبقاة حسب موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية. (وسوف يتم صرف الأرباح وتوزيع الأسهم المجانية (بشرط موافقة الجمعية العمومية غير العادية) اعتباراً من يوم السبت 18 ربيع الثاني 1428هـ (الموافق 05 مايو 2007م). 6) الموافقة على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للبنك المتعلقة بزيادة رأس المال لتصبح كالتالي:رأس مال الشركة (2.250.000.000) ريال (ألفان ومائتان وخمسون مليون ريال سعودي) مقسم إلى 225.000.000 سهم (مائتان وخمسة وعشرون مليون سهم) عادي ونقدي قيمة السهم الواحد (10) (عشرة ريالات سعودية).
*

bosaleh
30-04-2007, 10:53 AM
تكملة ، بنك الجزيرة يذكر مساهميه لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية "الحادية والأربعون" روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-04-29 09:11:39

7) الموافقة على توصية مجلس الإدارة ( بناء على توصية لجنة المراجعة ) باختيار اثنين من مراجعي الحسابات لتدقيق حسابات البنك السنوية والربع سنوية لعام 2007م وتحديد أتعابهما. 8) الموافقة على إصدار صكوك مالية أو أي نوع من أنواع الأوراق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة سواء في جزء أو عدة أجزاء من خلال إصدار واحد أو سلسلة من الإصدارات من وقت لآخر بموجب البرامج التي ترغب الشركة في إنشائها وكل ذلك في الأوقات وبالمبالغ بالعملة السعودية أو العملات الأجنبية وبالشروط التي يقررها مجلس الإدارة دون الحاجة للرجوع إلى الجمعية العمومية بهذا الخصوص، وتفويض مجلس إدارة الشركة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإصدار تلك الصكوك أو أي نوع من أنواع الأوراق المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة وللحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة . وتفويض مجلس إدارة البنك بتفويض أي من أو كل الصلاحيات الممنوحة له حسب القرار أعلاه لأي شخص أو أشخاص آخرين وإعطائهم حق تفويض الغير. 9) الموافقة على تعديل/إضافة المواد التالية من النظام الأساسي للبنك: المادة (3) الغايات التي تأسست الشركة من أجلها: - تعديل الفقرة (2) البنود أ ، ب ج ، د ، و ، ط ، ي ، ل ، ت ، ض . - إضافة البند (3) إلى المادة (3) الفقرات أ ، ب ، ج ، د ، هـ ، و ، ز . - تعديل المدة (11) سجل التحويلات والمادة (16) سندات الدين ، والمادة (20  أ) صلاحيات مجلس الإدارة الفقرات ج ، هـ ، م . - إضافة الفقرة التالية إلى المادة (20  أ) وهي (20  أ  ر) . - تعديل المادة (27) جمعيات المساهمين. - تعديل المادة (52) أحكام متنوعة . وبموجب المادة (28) من النظام الأساسـي للبنك يحق لكل مساهـم يمتلك 20 سهماً (عشرون سهماً) فأكثر من أسهم البنك حضور اجتماع الجمعيـة العمومية. وبموجب المادة (35) من النظام الأساسي للبنك فإن النصاب القانوني لصحة انعقاد الجمعية العمومية غير العادية هو (حضور مساهمين أصالة ووكالة) يمثلون على الأقل نصف رأسمال البنك البالغ 1.125 مليون ريال (قبل الزيادة المشار إليها في خامساً أعلاه) وعدد أسهمه 112.500.000 سهم ، القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات . وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للاجتماع الأول يؤجل إلى الاجتماع الثاني ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره عدد من المساهمين ( أصالة ووكالة ) يمثلون ربع رأس المال على الأقل. - يرجى من السادة المساهمين الراغبين في حضور اجتماع الجمعية العمومية تسجيل أسمائهم وعدد الأسهم التي يمتلكونها أو يمثلونها وإبراز إثبات الشخصية والمستندات الدالة على ملكية الأٍسهم قبل وقت الاجتماع بساعة على الأقل لإنهاء إجراءات تسجيلهم قبل بدء الاجتماع . كما يرجى من السادة المساهمين الذين يرغبون في إنابة غيرهم التفضل بإرسال الوكالات إلى إدارة البنك قبل موعد انعقاد الجمعية العمومية .

الحمومي
30-04-2007, 10:56 AM
مشكور اخوي اخباري قيمة
بارك الله فيك

bosaleh
30-04-2007, 10:58 AM
*
تدعو شـــــــــــركة المنتجـــــــــــــات الغذائيــــــة مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية التاسعة عشرة (الاجتماع الثاني)
*
*
29/04/2007 - 12:39
*
*
*
*
*
نظراً لعدم إكتمال النصاب القانوني للإجتماع الأول للجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 08/04/1428 هـ الموافق 25/04/2007م يسر مجلس إدارة شركة المنتجات الغذائية دعوة المساهمين الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة التاسعة عشرة (الاجتماع الثاني) بالرياض ، المقرر عقده في تمام الساعة السادسة و النصف من مساء يوم السبت بتاريخ 18/04/1428هـ الموافق 05/05/2007م بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض . وذلك للنظر في جدول الإجتماع التالي : اولاً : الموافقة على تقرير مراقب حسابات الشركة وقائمة المركز المالي وقائمة التدفقات النقدية للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م . ثانياً : الموافقة على تقرير مجلس الادارة للعام المالي المنتهي في 31/12/2006م . ثالثاً : الموافقة على اختيار مراقب الحسابات من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المنتهي في 31/12/2007م و البيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه . رابعاً : الموافقة على تعيين مجلس الإدارة لعضو مجلس الإدارة الأستاذ / تركي مسعود بن حيدر ال عباس بدلاً من عضو مجلس الإدارة المستقيل للدورة المنتهية في 22/4/1428هـ الموافق 09/05/2007م . خامساً : أبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي المنتهي في 31/12/2006م. سادساً : الموافقة على أنتخاب مجلس إدارة جديد تبدء دورتة من 22/04/1428هـ الموافق 09/05/2007م لمدة ثلاث سنوات مكون من سبعة أعضاء . علما بأن الجمعية ستنعقد بحضور اى عدد من المساهمين . وحسب المادة (25) من النظام الأساسي للشركة (أنه لكل مساهم حائز على 20 سهماً حق حضور اجتماع الجمعية العامة ويرجى من المساهمين الذين يرغبون في توكيل غيرهم من المساهمين ممن لهم حق في حضور الاجتماع ( من غيرأعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة ) إرسال التوكيلات اللازمة مصدقة من الغرفة التجارية أو من أحد البنوك أو جهة العمل قطاع خاص فيتعين تصديق توقيع المسؤول من الغرفة التجارية وإرساله بالبريد المسجل على العنوان ( ص.ب131 الرياض11383 ) ، وذلك قبل موعد الاجتماع بثلاثة أيام على الأقل ، مع ضرورة إحضار المساهمين للاجتماع ( أصالة أو وكالة ) بطاقاتهم الشخصية وما يثبت ملكية السهم ،للإستفسار الإتصال على الرقم ( 2650909 ) والله ولي التوفيق ..... مجلس الإدارة
*

عزيز النفس
30-04-2007, 11:00 AM
بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وبارك الله لك في مالك واولادك

قطب الورد
30-04-2007, 11:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يوم موفق للجميع

:dinmt:

bosaleh
30-04-2007, 11:06 AM
مشكور اخوي اخباري قيمة
بارك الله فيك
شرفني مرورك يالحمومي

bosaleh
30-04-2007, 11:07 AM
*
البنك السعودي الفرنسي ينتهي من بيع كسور الأسهم
*
*
29/04/2007 - 12:55
*
*
*
*
*
أوضح مسؤول بالبنك السعودي الفرنسي أنه قد تم الأنتهاء من بيع كسور الأسهم الناتجة عن زيادة رأس مال البنك عن طريق نظام تداول وعددها 1144 سهم بسعر 62.50 ريال للسهم الواحد واجمالي مبلغ وقدره 71.500 ريال سعودي ، وسوف يتم ابتداءاً من يوم الأثنين 13 رييع الأخر 1428هـ الموافق 30 ابريل 2007م ايداع عائد بيع كسور الاسهم للمساهمين الذين زودوا قسم خدمات المساهمين ببيانات حساباتهم. اما بالنسبة للمساهمين الذين لم تتوفر بيانات حساباتهم او لم تكن مكتمله فيمكنهم مراجعة أقرب فرع من فروع البنك السعودي الفرنسي لاستلام مستحقاتهم . والله ولي التوفيق .
*

bosaleh
30-04-2007, 11:14 AM
بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وبارك الله لك في مالك واولادك
شرفني مرورك ياعزيز النفس

bosaleh
30-04-2007, 11:16 AM
*
تدعو أنابيب مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة عشر(الاجتماع الثاني)
*
*
29/04/2007 - 12:58
*
*
*
*
*
نظرا لعدم اكتمال النصاب في الاجتماع الأول يسر مجلس إدارة الشركة العربية للأنابيب أنابيب دعوة مساهميها الكرام لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية الخامسة عشر (الاجتماع الثاني) الذي سيعقد بإذن الله تعالى في قاعة نجد بفندق ماريوت الرياض يوم الأثنين 20 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 7 مايو 2007م الساعة السابعة مساءا وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي :-أولا : الموافقة على ما ورد بتقرير مجلس الإدارة عن عام 2006مثانيا : الموافقة على تقرير مدقق الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2006مثالثا : التصديق على قائمة المركز المالي للشركة كما في 31/12/2006م وباقي القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في نفس التاريخ .رابعا : إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية 2006م خامسا : الموافقة على اختيار مراقب حسابات للشركة من بين المرشحين من قبل لجنة المراجعة لمراجعة القوائم المالية للعام المالي 2007م والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه .هذا ولكل مساهم حائز على عشرين سهما أو أكثر حق حضور الاجتماع وله أن يوكل عنه مساهما أخر من غير أعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها في حضور الجمعيات العامة للشركة والتصويت على قراراتها نيابة عنه لتمثيله في الاجتماع بمقتضى نص التوكيل المبين أدناه في هذه الدعوة على أن تصل أصول الوكالات مصدقة من الغرفة التجارية أو أحد البنوك قبل موعد انعقاد الجمعية بثلاث أيام على الأقل إلى مقر الشركة بالرياض ص.ب. (42734) الرياض (11551)، ويعتبر الاجتماع صحيحا أيا كان عدد الأسهم الممثلة فيه ، كما نرجو من المساهمين الكرام الحضور قبل الموعد المحدد بساعة واحدة على الأقل وذلك لانهاء اجراءات تسجيلهم.مجلس الإدارة نص التوكــيل أنا المساهم / -------------------------- الموقع أدناه (الاسم رباعيا / أو اسم الشركة أو المؤسسة كما هو في سجلها التجاري)بموجب ( ) رقم ( ) وتاريخ / / 14هـ وبصفتي أحد مساهمي الشركة العربية للأنابيب والمالك لعدد ( ) سهم ، قد وكلت المساهم/ ----------------------------- ( الاسم رباعيا ) السجل المدني رقم ( ) ( وهو من غير أعضاء مجلس الإدارة أو موظفي الشركة أو المكلفين بالقيام بصفة دائمة بعمل فني أو إداري لحسابها ) لينوب عني في حضور اجتماع الجمعية العامة للشركة والمقرر عقده في يوم يوم الأثنين 20 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 7 مايو 2007م والتصويت على بنود جدول أعمال الجمعية نيابة عني والتوقيع على كل المستندات المطلوبة والضرورية واللازمة لإجراءات الاجتماع . كما يسري هذا التوكيل للاجتماع الثاني في حالة تأجيل الاجتماع .حرر في / / الاسـم / -----------------------التوقيع / -----------------------التصديق /
*

عزيز النفس
30-04-2007, 11:16 AM
الف شكرررررررررررررررررررررررر

bosaleh
30-04-2007, 11:18 AM
كما توقعت «عكاظ » جني أرباح يفقد المؤشر1.19%
الشركات القيادية تواصل الضغط وتداول أسهم «ملاذ» السبت القادم

تحليل : علي الدويحي
انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية أمس الأحد تعاملاته على تراجع بمقدار 88 نقطة أو بما يعادل 1.19% ليقف عند مستوى7372 نقطة بعدما تعرض لعملية جني أرباح كما توقعنا في تحليل أمس حيث سجل أعلى قمة يومية عند مستوى7467 وأدنى مستوى عند 7352 نقطة وكان لتسرب شائعة طرح أسهم جبل عمر للاكتتاب العام دور في الضغط على السوق وزادت شكوك المتعاملين حول صحة الخبر عندما تزايدت كميات الأسهم المنفذة على سهم مكة وتحرك سهم طيبة، بغض النظر عن وجود محفز على الأخير وهو عقد اجتماع لمناقشة رأس مال الشركة.
اجمالا السوق مازال مضاربة بحتة ومن المتوقع أن يعود إلى اختبار نقاط دعم ومن أهمها المنطقة الواقعة بين 7228 إلى 7340 نقطة وهي بالمناسبة منطقة مضاربة جيده للمضارب المحترف ويعتبر الإغلاق أسفل منها أن السوق ينوي المزيد من اختبار نقاط الدعم الأقل، وبغض النظر عن الإغلاق أمس إلا أن التراجع يعتبر صحيا ومطلوبا حيث تمت تهدئة المؤشرات المتضخمة نتيجة الصعود غير المبرر يوم السبت الماضي، حيث من الأفضل أن يكون الصعود والهبوط بعقلانية حتى لا يفقد السوق كامل الثقة ويتحول إلى مضاربة بحتة 100%.
ومن المتوقع أن يحقق السوق اليوم الاثنين بعض الارتدادات وتعتبر المحافظة على حاجز 7340 نقطة اليوم أمر جيد وربما يعطي السوق دفعة في حال عدم كسرها إلى أسفل ويبقى توفير السيولة أمر في غاية الأهمية في مثل هذه الظروف.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على هبوط إلى مستوى 7367 نقطة بحجم سيولة في الساعة الأولى تجاوزت نحو 4.6 مليارات ريال وكان الضغط يمارس عن طريق القطاع البنكي بقيادة سهم سامبا ولكن لم يخرج السوق عن القناة الصاعدة التي بدأها من عند حاجز 7092 نقطة حيث بقي محافظا على البقاء داخل الموجة الصاعدة الأولى والتي ينتهي الخروج منها في حال كسر حاجز 7275 نقطة ويغلق أسفل منها، وفي منتصف الجلسة يشهد سهم الراجحي الذي كان من المفترض أن لا يكسر حاجز 82 ريالا وسابك الذي وجد في حاجز 122ريالا نقطة مقاومة شرسة يترتب عليه أن يخترقها مع البقاء لمدة يومين متتاليين بكمية تنفيذ عال حيث كان السوق يتجاوب ايجابيا مع أي تحرك لهذين السهمين وفي حوالى الساعة الواحدة والنصف يعود السوق إلى الدخول في موجة صاعدة فرعية ثانية تستهدف المنطقة الواقعة بين 7483 إلى 7515 نقطة، ليصطدم بأول مقاومة وهي أعلى مستوى يصل إليها في بداية الجلسة عند مستوى 7467 نقطة ليعود مرة أخرى للهبوط إلى مستوى 7352 نقطة وكان من الملاحظ ضعف الكميات المنفذة في حالة الارتفاع والعكس تتزايد في حالة الهبوط، وهذا ما جعل الصعود يأتي ببطء ويصعب عليه تجاوز المقاومة إضافة إلى أن كثيرا من الأسهم تشهد تصريفا احترافيا وتدويرا بدليل ارتفاع حجم السيولة من البداية وتشتد فور تحرك السوق إلى أعلى وقد بلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 306 ملايين سهم بحجم سيولة تجاوزت 14 مليار ريال.
فيما يتعلق بأخبار السوق أعلنت هيئة السوق المالية انه تقرر اعتبارا من يوم السبت القادم إدراج وبدء تداول سهم شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8020، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.

bosaleh
30-04-2007, 11:20 AM
البا تعتزم بيع 40% من اسهمها في طرح عام أولي


رويترز (المنامة)
قال رئيس شركة ألومنيوم البحرين البا في تصريحات الأحد إن البحرين تنوي بيع ما يصل إلى 40 % من أسهم الشركة في طرح عام أولي. وقالت الشركة الحكومية القابضة ووزارة المالية اللتان ستكونان مسؤولتين عن الطرح إن الوقت لازال مبكرا لتحديد حجم الحصة التي ستطرح للبيع بدقة. وتنتج البا 830 ألف طن سنويا من الألومنيوم.وقال عصام فخرو رئيس البا لصحيفة الوقت إن الحكومة التي تملك حصة 77% في الشركة لم تتخذ قرارا بشأن جدول زمني للبيع. ونقلت الصحيفة عنه قوله إن النسبة المتوقع أن تطرحها الحكومة للبيع تتراوح تقريبا بين 30 % و40 % مشيرا إلى أن جدولا زمنيا للبيع لم يتحدد بعد.
وأكد مكتب رئيس الشركة التصريحات لكن مسؤولي الشركة امتنعوا عن اعطاء مزيد من التفاصيل.
وقالت البحرين إنها تتبع مسار الخصخصة وعرضت هذا الشهر أسهما في شركة السيف العقارية التي تملك أكبر مركز تجاري في البلاد للبيع في طرح عام أولي.
وتملك السعودية حصة نسبتها 20 % في الشركة وتملك مجموعة بريتون الالمانية حصة نسبتها ثلاثة في المئة.
وقال فخرو أيضا إن البا ستتوسع استجابة لزيادة استهلاك الالومنيوم الذي قال إنه ينمو بمعدل أربعة في المئة سنويا. ولم تعط الصحيفة مزيدا من التفاصيل.

bosaleh
30-04-2007, 11:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يوم موفق للجميع

:dinmt:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك ياقطب الورد في صفحة الأخبار الإقتصادية

bosaleh
30-04-2007, 11:27 AM
أمريكان إكسبريس (السعودية) تنضم لخدمة «سداد»


أحمد العرياني (جدة)
انضمت شركة أمريكان إكسبريس (السعودية) المحدودة إلى نظام “سداد” للمدفوعات أحدث أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث تم تدشينه مؤخراً لتسهيل عمليات الدفع الإلكتروني في المملكة والذي يتيح لعملائها تسديد مستحقات البطاقات وكشوفات الحسابات والمبالغ الأخرى بسهولة وسرعة عبر جميع القنوات المصرفية في مختلف أنحاء المملكة، سواءً من خلال فروع البنوك المشاركة في النظام، أو باستخدام أجهزة الصراف الآلي أو خدمتي الهاتف المصرفي والإنترنت المصرفية.
واوضح فهد القثامي، الرئيس التنفيذي للعمليات في أمريكان إكسبريس (السعودية): “تأتي هذه الخطوة لتعزز من مكانتنا الرائدة في قطاع بطاقات الائتمان، وأيضاً بالتزامن مع النهضة التقنية التي تشهدها المملكة ، والتي تسير بخطى متسارعة نحو اعتماد النظم الإلكترونية التي تضمن مزيداً من السرعة والكفاءة والحماية في إجراء التعاملات المالية، بما في ذلك نظم الدفع الإلكتروني”.
من جانبه، قال عبد الملك آل الشيخ، المدير التنفيذي لنظام “سداد”: يجسد انضمام أمريكان إكسبريس إلى نظام “سداد” للمدفوعات الأهمية المتزايدة التي يحوزها هذا النظام يوماً بعد يوم، لاسيما وأن رؤية تطويره تستند إلى تأسيس قاعدة إلكترونية تسهل عملية انسياب الفواتير والمدفوعات الإلكترونية في المملكة.

bosaleh
30-04-2007, 11:28 AM
هيئة سوق المال تجمد قوائمها للربع الأول
المظالم يؤجل النظر في قضية بيشة ضد محاسبها لأسبوعين


سعيد معتوق (جدة)
أجل ديوان المظالم امس النظر في قضية شركة بيشة ضد محاسبها القانوني الى ما بعد اسبوعين.
وكانت الشركة قد تقدمت بشكاوى الى ديوان المظالم ضد المحاسب القانوني الذي علق مع القوائم المالية للعام 2006 وذلك من خلال تفسيره لأحدى المواد وهو ما ترى الشركة انه ليس من صلاحياته، حيث استندت هيئة سوق المال الى تفسير المادة في ايقاف الشركة.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة بيشة نجم الدين ظافر ان أمله كبير في ان ينصف ديوان المظالم الشركة حتى يتم بعد ذلك الوصول لحل أمثل لرفع الوقف عن الشركة.
وعلمت “عكاظ” ان هيئة سوق المال قد جمدت القوائم المالية الربعية للربع الأول 2007 للشركة ولم يتم اعلانها على موقع تداول مما اضطر الشركة الى اعلانها عبر الصحف كإجراء اعتيادي تقوم به الشركات عادة.
وحول عدم انعقاد جمعية عادية قال رئيس مجلس ادارة الشركة: لقد تقدمنا لوزارة التجارة بعدة بنود تشملها الجمعية العادية وتم اقتراح بند اضافي من الوزارة ونحن الآن في خضم الاجراءات النظامية مع الوزارة لوضع بنود الجمعية القادمة.
وفي تساؤل حول الحلول حتى اللحظة لرفع الوقف عن الشركة قال: الآن نحن أمامنا عدة حلول منها البحث عن شريك استراتيجي سيتم من خلاله دمج أصول الشركتين أو ان يتم قبول تفسير المادة من ديوان المظالم بحيث يتم البحث بعد ذلك في موضوع الايقاف.

bosaleh
30-04-2007, 11:30 AM
هيئة السياحة تحدث الأنظمة لتطوير مراكز خدمات الطرقات


محمد سعيد الزهراني (الطائف)
قامت الهيئة العليا للسياحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بالإشراف على مراكز خدمات الطرقات الإقليمية في المملكة بتكليف أحد المكاتب الاستشارية بتقديم مقترح لوضع إطار لتحديث الأنظمة والتشريعات الخاصة بمراكز خدمات الطرق بما يوفر بيئة استثمارية جيدة ويضمن إيجاد شركات بترولية متخصصة مؤهلة تعمل على تنفيذ وتشغيل مراكز خدمة نموذجية.
يأتي ذلك في ضوء الاهتمام الذي توليه الهيئة لهذا الموضوع لما له من علاقة مباشرة بالسياحة الداخلية حيث أشارت إحصاءات مركز (ماس) التابع للهيئة العليا للسياحة إلى أن 86% من السياح في المملكة استخدموا الطرق البرية خلال تنقلهم بين الوجهات السياحية في المملكة خلال العام 1426هـ، ونظرا للوضع الراهن المتردي للاستراحات والمرافق الخدمية على الطرقات الإقليمية عملت الهيئة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بتحسين خدمات الطرق السريعة.
وقد أعدت الهيئة مقترحا بذلك بناء على دراسة تضمنت وصفا للوضع الراهن لاستراحات الطرق في المملكة، ومسحا للتجارب الدولية، وتبني عدد من الحلول العاجلة والحلول الجذرية والشاملة لتحسين أداء مراكز الخدمة ومن الحلول العاجلة: وضع نظام مراقبة فعال، وبرنامج حوافز، وتسهيل الاستثمارات المتخصصة (مطاعم، فنادق)، إضافة إلى توفير المواقف الجانبية، وتنظيم للتراخيص، فيما دعت لتطوير إطار نظامي متكامل لتحديث الأنظمة والتشريعات الحالية بما يسهل إيجاد بيئة تنافسية جيدة تشجع على قيام شركات متخصصة مؤهلة تعمل على تنفيذ وتشغيل مراكز خدمة نموذجية، لرفع مستوى الخدمات القائمة والمستقبلية.
ودعت الهيئة إلى تشكيل لجنة على مستوى الوكلاء من الوزارات لمناقشة المقترح هي (اللجنة التوجيهية لدراسة أوضاع مراكز الخدمة) مكونة من: وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الداخلية، ووزارة النقل، ووزارة المالية، ووزارة الحج، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة المالية بالإضافة الى الهيئة العليا للسياحة، وقد بدأت هذه الهيئة اجتماعاتها.

bosaleh
30-04-2007, 11:31 AM
«كارثة السوق» في ندوة بنادي مكة


علي غرسان (مكة المكرمة)
بعدما جاوزت انعكاسات سوق الأسهم السعودية النواحي الاقتصادية لتلقي بظلالها على نواحٍ اجتماعية ونفسية حدد نادي مكة الثقافي الأدبي وضمن نشاطه المنبري عقد ندوة متخصصة عن «كارثة سوق الأسهم السعودية».
الندوة التي تقام مساء غد الثلاثاء بمقر النادي يحاضر فيها عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية سابقاً الدكتور محمد بن سعيد الزهراني وماهر صالح جمال ويديرها الدكتور خلف بن سليمان النمري

bosaleh
30-04-2007, 11:33 AM
صندوق المئوية يقرض 247 شاباً وفتاة
7 آلاف طلب تمويل لمشاريع صغيرة ومركز وطني لتنمية المبادرة قريباً


محمد عضيب (الدمام)
يطلق صندوق المئوية قريباً مركزاً وطنياً لروح المبادرة يهدف الى تنمية أفكار الشباب السعودي وخلق فرص عمل استثمارية لهم في الوقت الذي وصل عدد الطلبات المقدمة للصندوق 7 آلاف طلب تمويل حصل 247 منهم على قروض ما بين 50-200 ألف ريال.
وأوضح هاني الخليفة مدير العلاقات العامة بالصندوق عقب عرض قدمه في الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية أمام عدد من عملاء الصندوق والمستفيدين ان اعادة النظر في شروط عمر المستفيد من الصندوق سيقدم كمقترح لادارة الصندوق بعد مطالبة عدد من المستفيدين خصوصاً ان شروط التقديم الحالية للاستفادة من تمويل الصندوق ان يكون عمر المتقدم ما بين 18-35 عاماً.
وأضاف ان بعض المتقدمين للحصول على تمويل من الصندوق يكون قناعا لشخص آخر مثل والده أو أخيه وغيره ويتم كشف ذلك من خلال اجراء مقابلات شخصية وعدم المعرفة الكاملة للمشروع عندما تطرح عليه الاستفسارات من قبل الصندوق. وكشف ان 70% من خدمات الصندوق للعملاء تأتي على شكل خدمات استشارية وارشادية تضاف الى الدعم التمويلي الذي يأتي على شكل قروض بدون فوائد يصل حدها الاعلى الى مائتي ألف ريال.
وذكر أن الخدمات الرئيسية للصندوق تتمثل في دراسة المشاريع وتقويم جدواها الاقتصادية من قبل بعض أصحاب الخبرة والتمويل الكلي أو الجزئي للمشروع من خلال قروض بدون فوائد وبدون كفيل أو رهونات تسدد على مدى خمس سنوات مؤكدا ان الصندوق مؤسسة غير ربحية انشئت بأمر ملكي في عام 1425 من أجل مساعدة الشباب السعودي من الذكور والاناث على تحقيق استقلال اقتصادي واقامة مشاريع خاصة تساهم في دعم توطين الوظائف.
ونوه الخليفة الى ان خدمة الارشاد التي يقدمها الصندوق بهدف تحقيق النجاح اللازم للمشروع يقوم به اشخاص مكلفون من الصندوق مهمتهم العمل على تعريف أصحاب المشاريع وعملاء الصندوق بمكامن القوة وتنميتها ورصد نقاط الضعف ومعالجتها.

bosaleh
30-04-2007, 11:36 AM
تراجع هستيريا الازدحام في اليوم الثاني للطرح
توقعات بتزايد الاقبال على اكتتاب «كيان» نهاية الاسبوع


محمد العبدالله (الدمام)
شكل الاكتتاب بأكثر من الحد الادنى في شركة «كيان» للبتروكيماويات في اليوم الثاني الجزء الاكبر من اجمالي المبالغ المودعة لدى كافة البنوك المحلية المشاركة في عملية استقبال طلبات الاكتتاب، خصوصا في ظل المؤشرات الداعمة لتخصيص قرابة 100 سهم للشخص الواحد نظراً لطرح 675 مليون سهم للاكتتاب العام والتوقعات بالا يتجاوز عدد المكتتبين الـ «10» ملايين مكتتب.
وقالت مصادر مصرفية في المنطقة الشرقية، ان وتيرة الاكتتاب بأكثر من الحد الادنى 50 سهما ستستمر على مدى الايام القادمة، بسبب تزايد الاحتمالات من حصول الفرد على اكثر من الحد الادنى من جانب ومن جانب آخر.. فان حالة الاحباط وتراجع «هستيريا» الاكتتاب لدى الكثير من المواطنين.. جراء استمرار الانهيارات المتواصلة للسوق خلال الفترة القليلة الماضية.. ساهم في تراجع وهج الاكتتابات لدى شريحة واسعة من المواطنين خلال الفترة الاخيرة وبالتالي فان الاكتتاب بالحد الادنى في ظل الظروف الحالية لا يبدو منطقيا لدى الكثير من المواطنين.
وتوقعت المصادر.. ان تبدأ الحركة العكسية للاكتتاب في «كيان» مع نهاية الاسبوع الحالي بحيث تستمر حتى نهاية الاكتتاب.. مما يرفع من نسبة الاقبال على الاكتتاب في اضخم طرح في السوق المحلي.. لا سيما ان السعر المنخفض وعدم وجود علاوة اصدار تشكل عامل تحفيز لدى كافة المواطنين، مشيرة الى ان عدد المكتتبين بالطريقة التقليدية - تعبئة نموذج - لم يعد يشكل عائقا امام موظفي البنوك المحلية، حيث لا يتجاوز عددهم في الفترة الواحدة 30 مكتتبا، بخلاف الاكتتابات السابقة.

bosaleh
30-04-2007, 11:38 AM
تخفيض الخدمات الطبية لمتقاعدي حائل 70%
لا صحة لتوقف العمل بمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد


مفرح الرشيدي (حائل)
نفى أمين منطقة حائل الدكتور عبدالعزيز بن يوسف العمار توقف العمل في مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية. وأكد العمار في حديثه لدى حضوره اجتماع فرع الجمعية السعودية للمتقاعدين بحائل في ضاحية عقدة مساء أمس الأول السبت في رده على سؤال عضو الجمعية بشير الطلال أنه لا يجب ان نستسلم للشائعات وما يتردد في الأحاديث حول اعتراض أحد المواطنين على أرض المدينة لا صحة لذلك ولو أن هناك من يمتلك وثائق ملكية لكان تقدم بها اضافة الى أنه لو تقدم أحد بمثل هذا الأمر لكانت الأمانة أول من يعلم بذلك. ورداً على سؤال لرجل الأعمال صالح السيف قال العمار ان أمانة المنطقة شريك اساسي في المدينة مع الشركة المطورة للمشروع باعتبار ان أرض المدينة في الأصل لأمانة المنطقة.
وأضاف هناك بنداً في اتفاقية الشراكة ينص على أنه لو ظهر من يدعي ملكية جزء من الأرض فإن على الشركة المطورة معالجة الوضع دون أن يتأثر نصيب الأمانة في قيمة إيجار الأرض.
الى ذلك أكد محمد السيف رئيس فرع جمعية المتقاعدين بحائل أن هناك اتفاقيات مبدئية مع البنوك في المنطقة لتمكين المتقاعد من اختيار البنك الذي يتوفر قرب سكنه عن طريق التحويل الآلي لما يصل في حسابه في بنك المتقاعدين إلى البنك الذي اختاره.
وأضاف ان عددا من المستوصفات الأهلية قد منحت المتقاعدين تخفيضاً على خدماتها تصل الى 70%.
وعن أعداد المتقاعدين في المنطقة قال ان عددهم يصل الى أكثر من 9 آلاف متقاعد منهم أكثر من 200 متقاعدة كما أن الذين اشتركوا في الجمعية تجاوز 100 مشترك من المتقاعدين.

bosaleh
30-04-2007, 11:44 AM
مصلحة الإحصاءات:
ارتفاع فائض الميزان التجاري للمملكة مع ستين دولة إلى 454 مليار ريال





* الرياض- واس:



أصدرت مصلحة الاحصاءات العامة تقريرا عن التبادل التجارى بين المملكة وشركائها التجاريين الرئيسيين خلال عشرة أعوام أي خلال الفترة من 1996م حتى 2005م.

وتضمن التقرير أقيام الصادرات والواردات والميزان التجاري للمملكة مع ستين دولة رئيسية إضافة إلى أقيام أهم السلع المصدرة والمستوردة من وإلى المملكة خلال عام 2005م.

وجاء في التقرير ان الميزان التجاري للمملكة خلال تلك الفترة سجل فائضا يترواح بين 32 ملياراً و991 مليون ريالاً في عام 1998م إلى 454 ملياراً و159 مليون ريال في عام 2005م.

وقال التقرير (إنه خلال تلك الفترة بلغ أعلى قيمة للصادرات 677 ملياراً و144 مليون ريال في عام 2005م وكانت أقل قيمة للصادرات 145 ملياراً و388 مليون ريال في عام 1998م بسبب تدني أسعار النفط في ذلك العام).

وبين التقرير ان أهم الدول التي صدّرت لها المملكة عام 2005م هي اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وهولندا وايطاليا والبحرين علي التوالي حيث يمثل إجمالي قيمة الصادرات إلى هذه الدول ما نسبته 70 بالمائة من إجمالي الصادرات.

وأشار التقرير إلى أن أهم السلع الوطنية المصدرة لهذه الدول عام 2005م هي زيوت النفط الخام ومنتجاتها والمنتجات الكيماوية العضوية مثل الايثيلين الجلايكول والبوتال الأثير الثلاثي الميثيل... الخ واللدائن ومصنوعاتها مثل البولي ايثيلين والبوليمرات البروبين... الخ وسماد اليوريا والمنتجات الكيماوية غير العضوية مثل الصودا الكاوية... الخ.

وبلغت أعلى قيمة للواردات 222 ملياراً و985 مليوناً خلال عام 2005م وأقل قيمة لها كانت 103 مليارات و980 مليون ريال وكانت عام 1996م.

وجاء في التقرير أن من أهم الدول التي استوردت منها المملكة عام 2005م هي الولايات المتحدة واليابان والمانيا والصين والمملكة المتحدة وايطاليا وكوريا الجنوبية وفرنسا والهند واستراليا على التوالي حيث يمثل إجمالي قيمة الواردات من هذه الدول ما نسبته 61 في المائة من إجمالي

الواردات.

وأبان التقرير أن من أهم السلع التي استوردتها المملكة عام 2005م هي السيارات بأنواعها والأدوية وأجهزة إرسال واستقبال الهاتف الجوال وقطع غيار الطائرات والشعير وقطع غيار السيارات وسبائك الذهب والاطارات بكافة أنواعها ومحركات التوربين وأجزاؤها والأغنام الحية من الضأن والماعز وقطع غيار الآلات والمعدات الثقيلة والأرز والدجاج.

bosaleh
30-04-2007, 11:46 AM
اجتماع استثماري لتجار الأدوية ومسؤولي القطاع الصحي بدول المجلس





* الرياض - (الجزيرة):



علمت (الجزيرة) أن تجار أدوية خليجيين سيجتمعون الثلاثاء مع مسؤولي وزارة الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بالرياض لمناقشة الاستثمار في المجال الصحي بعد صدور قرار المجلس الأعلى في قمة جابر في الدورة السابعة والعشرين المتعلق بسلامة الدواء.

bosaleh
30-04-2007, 11:47 AM
أمير القصيم يرعى حفل ختام برامج التدريب الصيفية





* بريدة - عبد الرحمن التويجري:



يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الثلاثاء المقبل حفل ختام برامج التدريب الصيفية لعام 1427هـ، وذلك في قاعة المؤتمرات والاحتفالات في ديوان إمارة منطقة القصيم بمدينة بريدة.

صرح بذلك رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة القصيم المشرف العام على البرنامج الدكتور علي بن سليمان الوطبان الذي عبَّر عن شكره للأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز على رعايته حفل التكريم.. مبيّناً أنه سيتم تكريم الجهات المشاركة في برامج التدريب الصيفية والشركات والمؤسسات المساهمة في دعم برامج التدريب الصيفية.

وبيّن أنه سيتم تكريم أكثر من 200 منشأة حيث تمّ تدريب أكثر من (1000) طالب وطالبة في برامج التدريب الصيفية في عشرين جهة تدريبية حكومية وخاصة في مختلف مدن ومحافظات المنطقة في دورات مختلفة في مجال الحاسب الآلي للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.. كما تمّ تنظيم دورات في مجال اللغة الإنجليزية ودورات فنية في مجال الميكانيكا والكهرباء والتبريد والتكييف حيث استمرت الدورات لمدة ستة أسابيع وحصل الطلاب والطالبات على شهادات معتمدة ومكافأة مالية.

bosaleh
30-04-2007, 11:50 AM
الاستثمارات الوهمية وتمويل الإرهاب!!
فضل بن سعد البوعينين





قبل أكثر من عام تقريباً كتبت عن ما يسمى ب(شركات الاستثمار الوهمية)، أو الاستثمارات غير المشروعة بمعنى أدق، وأشرت بوضوح إلى دور الجهات المالية الضعيف في ممارسة أنشطتها الرقابية للحد من اتساع ظاهرة جمع أموال الغير بقصد الاستثمار المشبوه.

الكثير من عمليات تداول النقد، وعمليات التحويل، والإيداعات بين الحسابات كانت تمر من خلال النظام المصرفي. بدأت على شكل إيداعات بسيطة ثم ما لبثت أن تعاظمت مع مرور الوقت وبعد اكتساب الخبرة في التعامل مع النظام.

أخذت العمليات المشبوهة منحى آخر من التنظيم والدقة بعد أن شددت المصارف السعودية على عمليات تداول النقد والسحب والإيداع من البنوك، فتحولت من النظام التقليدي إلى النظام الإلكتروني عن طريق الإنترنت. وتحولت في مجال الاستثمار، من قطاع العقار والمساهمات والتجارة، إلى سوق الأسهم، حيث فتحت محافظ ضخمة لم تكن تعكس حقيقة الوضع المالي لعملاء البنوك. بعض هذه المحافظ استخدمت كغطاء شرعي لبعض العمليات المشبوهة.

أذكر أنني كتبت أيضاً (أنه لا يمكن الفصل بين ما يحدث في سوق المال وبين زعزعة الأمن الداخلي) ولأنني لم أكن أمتلك المعلومة الحقيقية لم أتمكن من التوسع في الطرح. وزارة الداخلية كانت أكثر حرصاً ووعياً على سلامة المواطنين وأمن البلاد، فقد تحملت مسؤولياتها الأمنية على أكمل وجه، وتحملت أيضاً البحث والتدقيق والمتابعة في العمليات المالية ذات العلاقة بالإرهابين ما أدى إلى كشفها عن مخططاتهم التدميرية.

إعلان وزارة الداخلية عن إحباط أكبر مخطط إرهابي يستهدف البلاد وإلقاء القبض على 172 إرهابياً كانوا يخططون لشن هجمات إرهابية على منشآت نفطية وقواعد عسكرية واستهداف شخصيات عامة؛ وضبط أسلحة متنوعة، وأموال بلغت أكثر من عشرين مليون ريال جُمعت من عدد كبير من الأشخاص المغرر بهم بحجة استثمار أموالهم في شركات وهمية، أثبت المقدرة العالية والكفاءة المتقدمة لرجال الأمن على المستويين الأمني والمالي.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ربط الاستثمار بعمليات تمويل الإرهاب، حيث كان الرابط الأساسي في ما مضى يعتمد على التبرعات والهبات الإنسانية التي تستخدم في غير مصارفها الشرعية، ولعل المسؤولين في وزارة الداخلية آثروا التريث في الإعلان عنها حتى يتمكنوا من الإحاطة الكلية بعمليات الاستثمار المشبوهة التي استخدمت في تمويل الإرهاب.

ترى كم من الأموال التي خرجت من سوق المال واستخدمت في تمويل العمليات الإرهابية؟، وكم من الأموال التي خرجت من سوق العقار، ومن حسابات الشركات الوهمية ثم عادت لتضرب عمق الوطن، وتُدمر مكوناته الأساسية؟ لقد حان الوقت للفصل بين تمويل الإرهاب وحسن النية على أساس أن الأمر أصبح جلياً للجميع.

تحذيرات وزارة الداخلية، والأحداث المتكررة، وعمليات التمويل المشبوهة التي يكشف عنها تباعاً يفترض أن لا تترك مجالاً لاستخدام (حسن النية) مستقبلاً لكل من ساهم بقصد أو غير قصد في تمويل العمليات الإرهابية. جميع قنوات الاستثمار الرسمية متاحة للجميع، لصغار المستثمرين ولكبارهم، وهي القنوات الرسمية التي يفترض أن تمر من خلالها جميع المعاملات المالية إذا ما أردنا إغلاق باب (حسن النية). المواطنون مسؤولون أمام الله عن أي تفريط في أموالهم يمكن أن ينتج عنه دعم الأعمال الإرهابية التي تهدد الإسلام والمسلمين وأمن وسلامة هذا البلد الأمين.

قطعاً لو مارست الجهات الرقابية دورها الفاعل في تتبع عمليات مناقلة الأموال، وتحديد ملاءة العملاء المالية الحقيقية، اعتماداً على مداخيلهم، ومقارنتها بما يمتلكون من أسهم، وأموال سائلة في محافظهم الاستثمارية لأمكنها الوصول إلى بعض الخيوط التي يمكن أن تقود إلى معلومات غاية في الأهمية.

أجزم بأن هناك الكثير من المحافظ الاستثمارية التي تدار من جهة واحدة تحت غطاء المضاربة وتقاسم الأرباح التي يتم تحويلها من محافظ مختلفة إلى حسابات متفرقة من خلال الإنترنت.

مثل هذه المحافظ تدار من قبل مشغلي الأموال من خلال (النت) وبالرقم السري لصاحب الحساب (المحفظة). بعض هذه المحافظ ربما تستغل من ضعاف النفوس في عمليات تمويل الإرهاب، أو التأثير على سوق المال من الداخل. تعدد الحسابات والمحافظ يمكن أن تخدع الرقابة غير المتخصصة إلا أنها لا تستطيع التحايل على أنظمة الرقابة الحديثة.

المال هو عصب العمليات الإرهابية، والاقتصاد يمثل القاعدة الأساسية التي يمكن استهدافها للتأثير على أمن الوطن واستقراره، وهو ما أدى بالإرهابين لأكثر من مرة إلى استهداف المجمعات النفطية، لذا ننتظر من الجهات الرقابية المعنية بسوق المال جهداً مضاعفاً لتدقيق جميع الحسابات البنكية والعمليات المالية، ورفع معدلات الحذر، والتعامل مع ما يجري في سوق المال وفق خطط الطوارئ الكفيلة بحماية السوق المالية (سوق الأسهم، والقطاع المصرفي) من خطط الإرهابيين التدميرية، أو استخدامها كأداة من أدوات تمويل عمليات الإرهاب.

تحية إكبار نوجهها إلى جميع منسوبي وزارة الداخلية، وعلى رأسهم سمو وزير الداخلية، وسمو نائبه، والأمير محمد بن نايف، ورجال الأمن السعودي والقطاعات العسكرية المساندة، الذين أثبتوا أنهم رجال الوطن الساهرين على أمنه وحمايته من عبث العابثين، ومكر الماكرين. اللهم احفظ هذه البلاد وولاة أمرها وشعبها من كل شر. إنك أنت السميع المجيب.

bosaleh
30-04-2007, 11:52 AM
قال إن بعض شركات العقار استعادت الثقة مع المواطن.. الرئيس التنفيذي لشركة (معمار).. نايف الراجحي لـ(الجزيرة ):
التصدير والسوق السوداء والسماسرة عوامل ساهمت في ارتفاع أسعار مواد البناء





* الرياض - محمد صديق:



قال نايف بن صالح الراجحي الرئيس التنفيذي لشركة معمار للتطوير والبناء إن هناك حلولاً ضرورية ومهمة يجب اتباعها للعمل على خفض أسعار مواد البناء التي تشهد ارتفاعاً يومياً؛ كإيقاف تصدير المواد الأولية ومواد البناء، والقضاء على السوق السوداء وسماسرة مواد البناء، وكذلك إيجاد آلية للتعامل مع الزيادات المستمرة في أسعار المواد الأولية.

وأشار نايف الراجحي إلى أن هناك أيضاً عوامل خارجية يجب إيجاد أساليب وآليات للتعامل معها كعمليات الاستيراد وفتحها والجمارك ونسبتها.ووصف نايف الراجحي أن المؤسسات والشركات العقارية بدأت تستعيد ثقتها مع المواطنين بعد أن كانت هناك ممارسات خاطئة من قبل بعض المستثمرين في القطاع العقاري تسببت في إضعاف الثقة بين المستثمر والمستهلك، مؤكداً أن عدم تفعيل دور حماية المستهلك وغياب هيئة تنظم سوق العقار قد ساهما في هذا الجانب.. وفيما يلي نص حديثه:

* كثرت شكاوى المواطنين - مؤخراً - من الارتفاعات المتتالية لأسعار مواد البناء مما أثر سلباً في تشييد العديد من المباني والمشروعات السكنية؛ كعقاريين كيف تنظرون لذلك وما انعكاسات هذه الارتفاعات على سوق العقار بالمملكة؟

- لا شك أن سبب زيادة معدل الاستهلاك العالمي فضلاً عن ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة أسعار المواد الخام - الأولية - من مستلزمات الإنتاج وفي مقدمتها الخردة وإضافة لنشوء نهضة عمرانية في الخليج وإنشاء مشروعات جبارة في المملكة داخلياً مثل المدن الاقتصادية الجديدة وأيضاً للطلب المتزايد على مواد البناء داخلياً وخارجياً مع بقاء الحجم المعروض في السوق ثابتاً. ساهمت مع غيرها في ارتفاع كبير في أسعار مواد البناء مما فاق القدرة الشرائية للكثير من الراغبين في البناء بل إن بعض المقاولين قد تورطوا في مشروعاتهم بسبب هذه الارتفاعات مما أثر سلباً على المستثمر والمواطن معاً، وأرى أن هناك حلولاً ضرورية ستساهم في خفض الأسعار؛ منها إيقاف تصدير المواد الأولية ومواد البناء والقضاء على السوق السوداء وعلى سماسرة مواد النباء وإيجاد آلية للتعامل مع هذه الزيادات الملاحظة في أسعار المواد الأولية. ولا شك أن لهذه الزيادات انعكاسها على سوق العقار؛ فالعقار أصلاً بناء يبنى وإذا قلَّ البناء للعقارات وزاد الطلب على استئجارها نتيجة تنامي أعداد الأسر فلا شك أن العقار سيرتفع بيعاً واستئجاراً. لذلك فنحن بحاجة إلى ضبط التذبذبات السعرية الناتجة عن عوامل داخلية خاصة لمادتي: الأسمنت والحديد.

أما العوامل الخارجية فنحن بحاجة إلى إيجاد أساليب وآليات للتعامل معها؛ كعمليات الاستيراد وفتحها والجمارك ونسبتها بل والشراء الجماعي بحيث تستمرى المشروعات حاجتها من المواد بكميات كبيرة كلها أسباب ستسهم في تخفيض الأسعار.

* هل ترون أن إنشاء المجمعات السكنية عبر الشركات العقارية بالأسعار القديمة ومن ثم تمليكها للمواطن بالأقساط كشقق يوفر عليه مبالغ أكثر؟ إذا ما قارنا ذلك بالتكاليف الحالية للوحدات السكنية؟

- بداية هذه الفكرة وإن كانت مطبقة في كثير من الدول وناجحة بشكل ملحوظ فهي طبقت هنا في المملكة على نطاق ضيق كونها حديثة النشأة حيث لمسنا أثناء تطبيقها بوادر لنجاحها خصوصاً وأنها في مجملها تعود بالمصلحة للمشتري - المواطن- بالدرجة الأولى، فبدلاً من ذهاب جزء من دخله على إيجارات لن تعود عليه سوى بالمنفعة فقط فهو هنا وبتكلفة مماثلة يخرج بتملك العين والمنفعة مع كامل التصرف، فنفعها يعم المواطن العادي والمستثمر على حد سواء، وأتمنى تفعيلها كمنتج عقاري جديد في أسواقنا وبخاصة في ظل صدور تنظيمات داعمة للعمل في هذا المجال كاللائحة التنفيذية لنظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها الصادرة من مجلس الوزراء بقرار رقم: (40) وتاريخ: 9-2-1423هـ.

* ولكن العديد من المواطنين فقدوا الثقة في الشركات العقارية وفضلوا شراء الأراضي وتنفيذ البناء عليها بإشراف مباشر منهم، ترى لماذا ضعفت ثقة المستهلك بالشركات العقارية وبرامجها التقسيطية؟

- حقيقة إن بعض الممارسات الخاطئة لبعض المستثمرين في السوق العقاري كانت باعثاً لضعف الثقة إضافة لعدم وجود هيئة لتنظيم السوق العقاري وعدم تفعيل دور حماية المستهلك، فكل ذلك أدى إلى انخفاض ثقة المواطن بالشركات والمؤسسات المستثمرة في القطاع العقاري مع أن هناك تغيراً ملحوظاً في بناء الثقة من جديد، حيث نجد أن كثيراً من الشركات تبيع مجمعاتها في وقت وجيز ويقبل عليها الراغبون خصوصاً في ظل انضباط عملها وسمعتها الحسنة، فمثلاً نحن طرحنا مشروع مجمع نور السكني الآن بشمال الرياض والذي يحتوي على شقق ودبلوكسات وفقاً لمواصفات عالمية، وعندما شعر العملاء بجدية الشركة وطرحها وجدنا إقبالاً شديداً من العملاء حتى أصبحنا نفاضل بين المتقدمين للشراء.

* برأيكم ما أبرز إشكاليات السوق العقارية الآن، وما الحلول من وجهة نظركم، وماذا تتوقعون له مستقبلاً في ظل الارتفاعات المتواصلة في أسعار كل ما له علاقة بالعقار؟

- السوق العقارية في المملكة بصورتها تعد سوقاً ناشئة مهما كان النظر إلى عمرها، وقد مرت بمشكلات فيما مضى من أهمها:

ما يتعلق بأسلوب تملك الأراضي فأصحاب الأراضي الكبيرة والمخططات أصبحوا يشكلون عاملاً من عوامل ارتفاع الأراضي، فحتى تصل الأرض إلى من يبني عليها تمر بعدد من التجار الذين يأخذ كل منهم حصته من الأرباح.

ثانياً: كل ما يتعلق بالأنظمة والتشريعات: فالسوق العقارية عندنا بحاجة إلى العناية بإيجاد النظم والتشريعات الضابطة لها ولأعطيك مثالاً على أمر تم إنجازه وكيف كان يمثل ثغرة كبيرة في الأنظمة وهو نظام الوحدات العقارية ونظام اتحاد الملاك وهي أمور تكن سوقنا بحاجة إليها نظراً لأن رغبة كثير من الناس كانت تتمثل في الفلل والوحدات السكنية الكبرى ولكن اليوم اتجه كثير من الناس إلى الشقق والوحدات السكنية الصغيرة في العمائر أو ضمن مشروعات سكنية، فجاء النظام ليضبط العمل في هذا المجال.

ومثال آخر: وهو مسألة فتح الارتفاعات أو زيادة الأدوار، ففي مدينة الرياض نجد أننا قد تأخرنا كثيراً في هذا المجال، نعم صدرت قرارات تتعلق بشوارع الثلاثين وستة وثلاثين أو شوارع وطرق معينة كطريق الملك فهد وطريق العليا ولكن هناك حاجة للنظر في الارتفاعات المأذون بها في شوارع الأربعين والستين والثمانين، بل إننا نتمنى زيادة عدد الأدوار في أحياء متكاملة خاصة في المخططات الجديدة.

وهناك أمر آخر: هو وجود مشكلات تنفيذية أو إجرائية، فأنظمة رخص البناء موجودة في بلادنا ولكن تنفيذها مشوب أحياناً بجوانب من الخلل منها مثلاً: التباطؤ في استخراج الرخص أو اختلاف التطبيق للمعايير المحددة ونحو ذلك. وبكل حال فإن حاجتنا ماسة لإيجاد أنظمة وتشريعات وأيضاً العناية بالثغرات في هذا الجانب وكذلك التطبيق الجيد للأنظمة وتفعيل الموجود منها.

* هل ترون أن هناك مشكلات أخرى خاصة فيما يتعلق بالتمويل في ظل تنامي دور المصارف التجارية؟

- نعم التمويل للمشاريع العقارية يعد مشكلة أمام المطورين والمنفذين لها وأمام - أيضاً - المستفيدين الراغبين في بيت العمر.

فأولاً: هناك حاجة إلى إيجاد أنظمة تتعلق بالتمويل وفتح منتجات تحويلية جديدة ومبتكرة في البنوك والمؤسسات في المجال العقاري.

كما أن هناك حاجة إلى إيجاد ضوابط تعطي الشركات والمصارف الأمان على حقوقها؛ فنظام الرهن العقاري على سبيل المثال لا زال العقاريون يرتقبون تفعيله بفارغ الصبر.

وأيضاً حفظ حقوق المؤسسات التمويلية من الناحية القضائية بل وتحتاج إلى عناية وتسهيل في اتخاذ الإجراءات في حق المتعثرين في السداد أو الممتنعين عنه.

* لكن هناك شركات تم الإعلان عنها مؤخراً للعمل في مجال التمويل؟

- أعلم هذا، فهناك شركات تمويل عقارية كالشركة التي ستنطلق أعمالها في الرياض كما أعلن ذلك رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية عبدالرحمن بن علي الجريسي.وهناك تحالفات أيضاً أعلن عنها بين شركات ومصارف داخلية وخارجية فيما يتعلق بالتمويل العقاري بل هناك شركات خاصة أعلنت عن خطوات في هذا الشأن وأيضاً الخطوة الكبيرة التي أعلنت عنها مصلحة معاشات التقاعد كبيرة جداً وطموحة ولكن الحاجة في السوق المحلية أكبر.وهذه الخطوات مع إيجابياتها إلا أنها تأخرت ولا بد أن يتزامن وجودها مع أنظمة وإجراءات تكفل بقاءها. كما أن تجربة صندوق التنمية العقاري وإن كان حكومياً توضح الحاجة إلى تلك الأنظمة والإجراءات فما عاناه الصندوق على مر تاريخه من تعثر السداد أو الامتناع عنه أو التأخر فيه يوضح ذلك.

* ما تقييمكم للدعم الذي يجده القطاع العقاري؟

- في ظل الاهتمام المتزايد من القيادة الرشيدة متمثلة في والد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالقطاع الخاص وثقتهما في دور هذا القطاع في تنمية اقتصاد المملكة والدعم الكبير وثقتهما في دور هذا القطاع في تنمية اقتصاد المملكة والدعم الكبير من القيادة الرشيدة للمبادرات التطويرية والاستثمارات العقارية الطموحة التي تسهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد السعودي، فإن وضع السوق السعودي يبشر بالخير فهو مهيأ في المرحلة المقبلة ليشهد انتعاشة كبيرة مع توفر المحفزات الاقتصادية خصوصاً وأن هناك توجهاً ملحوظاً من القيادة الحكيمة لوضع القوانين واللوائح التنظيمية لهذا القطاع.

bosaleh
30-04-2007, 11:54 AM
شركات ألمانية ترغب في الاستفادة من الفرص الاستثمارية بالمملكة





* الرياض - نواف الفقير:



أكد الدكتور ديتريش فون برغ عضو المكتب التنفيذي وعضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية رغبة الشركات الألمانية في الاستفادة من الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المملكة.

وأشاد ديتريش بالعلاقات الاقتصادية السعودية الألمانية التي قال إنها شهدت تطوراً على مدى عقود طويلة وتنامت في السنوات الأخيرة عبر تكثيف تبادل الزيارات بين مختلف شرائح الأعمال.

من جانب أشاد نائب الأمين العام لغرفة الرياض حمد الحميدان بمعدلات تطور العلاقات التجارية بين رجال الأعمال في البلدين فضلاً عن المكانة المتميزة التي تحظى بها السلع والمنتجات الألمانية الاستهلاكية في السوق السعودية.

bosaleh
30-04-2007, 11:56 AM
المؤشر يعاود الهبوط في عملية جني للأرباح
سامبا يضغط على آلية السوق.. واللون الأحمر يكتسح الشركات





* تحليل - أحمد سويلم:



أنهت سوق الأسهم نشاطها على هبوط بعد الصعود الجيد السبت الماضي إذ أجرى بعض المتعاملين عملية جني للأرباح بغية الحفاظ على مكاسبهم، فلم يستطع المؤشر الدخول في اللون الأخضر سوى دقائق محدودة حينما صعد إلى 7476 نقطة كحد أعلى بدعم من سهم الراجحي الذي ارتفع إلى 83.75 ريالاً كحد أعلى ليغلق عند 82.75 ريالاً بينما ظل المؤشر طوال ساعات منغمساً باللون الأحمر فبلغ كحد أدنى نزولاً 7353 نقطة ليغلق في نهاية المطاف عند مستوى 7373 نقطة خاسراً 89 نقطة وبخسارة 1% فلا زال المؤشر يحافظ على جزء من مكاسب الأسبوع المحققة، فقد مورست ضغوط واضحة عبر سهم سامبا في بداية التعاملات حينما تم إنزاله إلى دون 130 ريالاً ليقفل في ختام التعاملات عند 132.5 ريالاً في تداولات تجاوزت 373 ألف سهم، وكان أبرز الشركات الضاغطة على وزن المؤشر بعد سامبا الكهرباء 2% إلى 12 ريالا والاتصالات 1.7% إلى 59 ريالاً، وقد تصدر الهبوط البحر الأحمر 9% إلى 70.25 ريالا وثمار والمتطورة 8% إلى 70 - 32.25 ريالاً على التوالي والعبداللطيف 7% إلى 58.25 ريالاً وحائل 6.5% إلى 36.25 ريالا ومبرد 6% إلى 40 ريالاً فقد طال النزول 70 شركة، بينما الصعود كان محدوداً وتركز في 13 شركة تقدمتهم الصادرات 10% إلى 53.5 ريالاً تلاها طيبة 8% إلى 27.75 ريالا مع بث شائعة حول احتمالية منح أسهم مجانية ولحقت بها مكة 6% إلى 38.75 ريالاً والشرقية الزراعية ارتفعت 4% إلى 76.5 ريالاً ومعدنية وجرير 3% إلى 63.5 - 149 ريالاً على التوالي.

ومن حيث الكمية تقدمت المتطورة بتداول 15.5 مليون سهم تلاها حائل التي نفذ فيها 13 مليون سهم والباحة نفذ فيها 12 مليون سهم مغلقة عند 40 ريالاً والجوف جرى تداول عليها 12 مليون سهم مقفلة عند 43.5 ريالاً.

وفي جانب القيمة استحوذت الدريس على أبرز السيولة في السوق فبلغت 766 مليون سهم ليغلق عند 77.5 ريالاً والشرقية الزراعية بلغت نقديتها 583 مليون ريال والأسماك سيطرت على 564 مليون ريال تلاهم شمس التي بلغت نقديتها 556 مليون ريال.

ويعتقد بعض المتعاملين أن يكون اليوم فاصلاً في احتمالية اتضاح مسار السوق بعد أن تمت فعلياً عملية جني الأرباح أمس.

هذا وارتفعت إجمالي التداولات في السوق إلى 307 ملايين سهم تجاوزت نقديتها 14 مليار ريال توزعت على 349 ألف صفقة.

وقد تخلل السوق أمس العديد من الإعلانات من أبرزها عقد بنك الجزيرة جمعية عادية وغير عادية لإقرار المنحة سهم مقابل سهم حالي مساء اليوم. وأعلنت هيئة سوق المال بعد نهاية السوق عن إدراج سهم ملاذ للتأمين السبت القادم بذبذبة مفتوحة لليوم الأول.

bosaleh
30-04-2007, 11:59 AM
فريق من الشباب السعودي يستعد لتشغيل وإدارة مشروع تلفريك الهدا





* الطائف - عليان آل سعدان:



أعلن المدير التنفيذي لشركة الطائف للاستثمار والسياحة المهندس عبدالرحمن بن أحمد القريعي أن مجلس إدارة الشركة برئاسة سمو الأمير تركي بن محمد بن عبدالعزيز بن تركي وافق على إرسال بعثة من الشباب السعودي المؤهل لأخذ دورة في النمسا تحت إشراف ومتابعة إحدى كبريات الشركات المصنعة لتلفريك الهدا. وقال إن المبتعثين من الشباب السعودي لديهم خبرة كبيرة في مجال العمل في مشروع منتجع تلفريك الهدا وقرية الكر السياحية منذ البدء فيه قبل أكثر من 4 سنوات ويحملون شهادات علمية متقدمة تؤهلهم - بعد إكمال دوراتهم التدريبية في النمسا - للقدرة على إدارة وتشغيل وصيانة تلفريك الهدا، مشيراً إلى أن هذا يأتي في إطار تحقيق الأهداف المرجوة التي يتطلع إليها مجلس إدارة الشركة بسعودة جميع الوظائف الإدارية والفنية في المشروع بصورة عامة، موضحاً أن الشركة لديها طموحات في المستقبل لتدريب العديد من الشباب والشابات السعوديين في مجال العمل السياحي بصورة عامة للتعامل بصورة حضارية وسياحية من السياح والمصطافين الذين يقصدون مشاريع الشركة بما فيها مشروع منتجع تلفريك الهدا وقرية الكرّ السياحية.

bosaleh
30-04-2007, 12:03 PM
يضم أكبر هايبر ماركت وفندقاً على مستوى عالمي
مجلس أعمال الراجحي ينجز بناء 90% من "الرياض جاليري"


ينفذ مجلس إدارة أعمال الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي ومجموعة فهد المقبل العقارية مجمع الرياض جاليري على طريق الملك فهد في العاصمة الرياض، وأنجز من أعمال البناء 90في المائة.
ويقع المجمع المتعدد الأغراض على مساحة أرض قدرها 120ألف متر مربع، يطل من الشمال على شارع الإمام (مخرج 9)، ومن الغرب على طريق الملك فهد، ومن الشرق على شارع العليا العام. ويضم أكبر هايبر ماركت (جيان) في الرياض بمساحة 20.000متر مربع.

يحتوي الطابق الأرضي على 110محلات تجارية تتراوح مساحتها مابين 75مترا مربعا و 2480مترا مربعا وتبلغ المساحة التأجيرية 25ألف متر مربع، إضافة إلى حديقة مقاهى و مواقف على مستوى الدور لعدد 2300سيارة.

ويحتوي الطابق الأول على 110محلات تجارية تتراوح مساحتها مابين ( 75متراً مربعاً و2480متراً مربعاً) وتبلغ المساحة التأجيرية 47ألف متر مربع. بالإضافة إلى هايبر ماركت (جيان) بمساحة (20.000متر مربع).

ويحتوي الطابق الثاني على(30) محلاً (مطاعم) تتراوح مساحتها بين (40متراً مربعاً إلى 870متراً مربعاً). بالإضافة إلى منطقة جلوس عائلات ترتبط بها بصرياً مدينة العاب مائية بمساحة (6800متر مربع) والتي تحتوي على العاب متنوعة منها البولينج و التزلج على الثلج . وتبلغ المساحة التأجيرية 24ألف متر مربع، وستضم مطاعم عالمية ومطاعم شرقية، بالإضافة إلى مطاعم الوجبات السريعة، وبذلك فإنها ستكون أكبر منطقة ترفيه داخلي بمساحة 10.000متر مربع.

وتبلغ مساحة البناء للمشروع 180.000متر مربع، ومن أهم عناصر الجذب التصميم الداخلي للمجمع الذي صمم ليوفر بيئة تسوق عائلية جاذبة. حيث قام بوضع التصميم الداخلي للمشروع مكتب سوندرز Saunders من أستراليا. حيث تميز المشروع بحديقة داخلية (حديقة المقاهي) في الطابق الأرضي بمساحة (2500متر مربع) التي تعتبر الأولى من نوعها في المراكز التجارية ، حيث ضمت الحديقة عناصر جمالية كالمسطحات المائية والنوافير، وهي عبارة عن نهر مائي، كما تتضمن الحديقة نباتات مختلفة، وممرات في تصميم متناسق يضفي الحيوية على المساحة الرئيسة في المجمع، بالإضافة إلى أماكن الجلوس حول الحديقة، كما تضم الحديقة على جانبيها خمسة مطاعم ومقاه عالمية شهيرة. كما يحتوي المشروع على فندق بمساحة 14ألف متر مربع، يضم 200غرفة وجناح صمم على أساس ومواصفات عالمية، إضافة إلى احتواء المشروع على سبعة آلاف مكتب.

ويضم المجمع مجموعة كبيرة من أشهر الأسماء والماركات العالمية التي يتطلع إليها المستهلكون باختلاف شرائحهم وأذواقهم من ضمنها زارا، برومود، نكست، جاب، بارنيز وبعض الماركات التي تفتح فروعها في المملكة لأول مرة مثل كيكا (KIKA) للمفروشات على مساحة 25000متر مربع، كما يضم المجمع مدينة الاليكترونيات (Best)، وجاء اختيار هذه الأسماء (الرياض جاليري مول) كنتاج طبيعي لموقعه المميز، إضافة لما يتمتع به المجمع من تجهيزات وخدمات وإمكانيات تجعل التسوق فيه رحلة ممتعة.

ويحتوي المجمع أيضاً على جزء مكتبي إداري بمساحة تأجيرية للمكاتب حوالي 7.000متر مربع، وتم إنجاز حوالي 90في المائة من المشرع ومن المقرر أن يتم افتتاحه إن شاء الله في أواخر العام الجاري

bosaleh
30-04-2007, 12:07 PM
أمين عام الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) لـ "الرياض"
نظام التأمينات السعودي يقدم درجة عالية من الحماية للمشتركين



أجرى الحوار - محمد عبدالله الحسيني
أشاد هانز هورست كونكولوسكي أمين عام الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) بنظام التأمينات الاجتماعية في المملكة، معتبراً أنه يحوي تشريعات جيدة التصميم توفر درجة عالية من الحماية للمواطنين السعوديين عند التقاعد.
وتطلع أن يضع نظام التأمينات السعودي في حسبانه التطورات المستقبلية من حيث النمو السكاني واحتياجاتهم فيما يتعلق بالمخاطر التي يجب تغطيتها.

"الرياض" حاورت السيد كونكولوسكي حول جهود الجمعية الدولية للضمان الاجتماعية في العالم، وتعاونها القائم لدعم أنظمة التأمين الاجتماعي في الدول العربية وخصوصاً في المملكة.

هنا تفاصيل الحوار:





@ حسب اطلاعكم على الأنظمة التأمينية العالمية، كيف ترون نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية؟

- في رأيي، يعتبر نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية تشريعاً جيد التصميم. فهو يقدم درجة عالية من الحماية للمواطنين السعوديين عند التقاعد أو العجز أو الوفاة، ويقدم أيضاً منافع شاملة ورعاية صحية لجميع العاملين في حال حدوث إصابات عمل وأمراض مهنية. وعلاوة على ذلك، فإن الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجال الاستثمار والمتمثلة في اتباع استراتيجية محددة ووجود لجنة مستقلة للاستثمار تؤكد على تطبيق التوجيهات وأطر العمل الخاصة بهذا المجال. وتلعب هذه الإجراءات دوراً مهماً في ضمان أن تستثمر الأموال بشكل جيد وأنها غير معرضة لمخاطر لا مبرر لها. وعموماً، يقدم نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أساساً متيناً. وبناء على هذا الأساس المتين، آمل أن يتم إضافة تشريع جديد مستقبلاً من شأنه أن يوسع نطاق المنافع المقدمة مع الأخذ بعين الاعتبار احتياجات وأولويات السكان فيما يتعلق بالمخاطر التي يجب تغطيتها.

@ تسعى مؤسسات التأمين الاجتماعي إلى حماية مراكزها المالية لتأمين وفائها بالتزاماتها المستقبلية، ما الاعتبارات التي يجب على تلك الجهات الأخذ بها لحماية صناديقها من الإفلاس؟

- ينبغي على مؤسسات التأمين الاجتماعي منذ إنشائها أن تطبق طريقة تمويل مناسبة مع الأخذ بعين الاعتبار ضمان دفع المنافع الواعدة عند استحقاقها. وتعتبر الدراسة الاكتوارية ضرورية في هذا المجال نظراً لأنها تقدم الأساس الذي يقترح التنظيم المالي الملائم ومعدلات الاشتراك الأولية اللازمة للمنافع المختلفة. ولتصل إلى مثل هذه الاقتراحات أو التوصيات، يجب على الخبير الاكتواري أن يجمع ويحلل البيانات الاقتصادية والسكانية التي تؤثر على عمل نظام التأمين الاجتماعي. وفي حال كانت هذه البيانات غير متوفرة أو ناقصة أو غير موثوقة، يجب إجراء هذه التوصيات على أساس الافتراضات التي يعتبرها الخبير الاكتواري مناسبة للنظام. ولكن، قد يصبح النظام المبني على أساس اكتواري سليم نظاماً غير فاعل بسبب المتغيرات الاقتصادية والمالية والسكانية غير المتوقعة. ولتجنب المشاكل المالية التي قد تظهر، يجب إجراء تقييم لأصول والتزامات النظام بشكل دوري لضمان أن يحافظ النظام على ملاءته ويجب أن تحدد معدلات المنافع والاشتراكات على أساس التقديرات الاكتوارية. وهذه الدراسات الاكتوارية التي تهدف إلى ضمان استمرار عمل النظام على أساس مالي سليم تعتبر عموماً من المتطلبات القانونية التي يجب اتخاذها كل ثلاث أو خمس سنوات. وللتحقق من افتراضات الخبير الاكتواري، فإنه من المستحسن أن ترفع النتائج إلى جهة دولية لتتحقق منها. وفي حال إجراء إصلاحات رئيسية، فمن المفيد أن يكون هناك تقييم اكتواري ومراجعة لذلك.

@ ما هو الدور الذي تقوم به الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (إيسا) في دعم أنظمة التأمين الاجتماعي في الدول العربية، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية؟

- تزود الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (إيسا) المؤسسات الأعضاء بأحدث المعلومات الشاملة عن المستجدات في مجال التأمين الاجتماعي. ومن خلال قاعدة بياناتها، تنشر الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي معلومات عن التشريعات الجديدة. والدراسات والتجارب المحلية المختلفة التي يتم مناقشتها في اجتماعات الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي تقدم معلومات مباشرة عن الابتكارات وتسمح بتبادل المعلومات المتعلقة بالتعديلات التشريعية والأسباب التي أدت إلى إجراء هذه التعديلات. وتساعد الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي أيضاً مؤسسات التأمين الاجتماعي التي تعتزم إجراء إصلاحات تشريعية رئيسية من خلال تنظيم استشارات محلية مع خبراء أجانب في الدولة المعنية، وذلك لتبادل خبرات المؤسسات الأخرى التي تعديلات تشريعية مماثلة ولدراسة تأثيرها. وبالتالي، فإن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي تقدم للمؤسسات الأعضاء إمكانية البحث عن التعديلات التشريعية المقترحة من خلال تبادل المعلومات عن المستجدات في الأنظمة الأخرى من أجل ادراك الحجج المؤيدة والمناقضة للإصلاحات.

@ صدر مؤخراً النظام الموحد لمد الحماية التأمينية على مواطني دول مجلس التعاون الخليج العربية بحيث يمتد تطبيق نظام التأمينات لدولة العامل ليطبق عليه في أي دولة من دول المجلس التي يعمل فيها، وبدأ تطبيقه اعتباراً من أول يناير 2006م، برأيكم ما هي إيجابيات هذا النظام، وهل من سلبيات له، وما مدى إمكانية تطبيق مثل هذا النظام على مستوى العالم العربي أو العالمي مستقبلاً؟

- يعتبر هذا التشريع تطوراً إيجابياً، حيث إنه يستجيب لتحد رئيسي يواجه مديري التأمين الاجتماعي في جميع أنحاء العالم. ويتمثل هذا التحدي في ضمان توفير الحماية للمواطنين في سوق العمل العالمية، حيث يتنقل فيها العاملون الذين غالباً ما يعملون لفترات طويلة من حياتهم العملية خارج دولهم. وقد أوجدت عملية التنقل هذه مشاكل كبيرة فيما يتعلق بتغطية التأمين الاجتماعي، وذلك نظراً لأن هؤلاء العمال غير خاضعين للتغطية في الدول التي يعملون فيها أو في دولهم. وبالتالي، فإن هذا يؤدي إلى ظهور صعوبات كبيرة عند التقاعد أو في حال حدوث أمور عرضية أو طارئة مثل المرض والعجز تؤدي بدورها إلى فقدان الدخل. ولهذا، فإن هذا النظام يعتبر إنجازاً كبيراً حققته دول مجلس التعاون الخليجي. وهذا الإنجاز لا يعتبر مثالاً محصوراً على مصلحة مواطني مجلس التعاون الخليجي فحسب، بل يعتبر مثالاً لجميع الدول التي تبحث عن بدائل وخيارات لتقديم حماية التأمين الاجتماعي للعمال الوافدين.

@ تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بترجمة مجلة الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي باللغة العربية مساهمة منها في نشر الوعي التأميني بين مؤسسات التأمين الاجتماعي خصوصاً في الدول العربية، هل هناك خطط مستقبلية لزيادة التواصل عبر قنوات أخرى؟

- في البداية، أود أن أؤكد على تقدير الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي للإسهامات المهمة والمستمرة التي تقوم بها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مجال نشر المعلومات المتعلقة بالتأمين الاجتماعي على المؤسسات الأعضاء من خلال ترجمة مواضيع مختارة من المجلة الدولية للضمان الاجتماعي إلى اللغة العربية. ومن أجل توسيع نطاق إمكانية الوصول إلى المعلومات التي جمعتها ونشرتها الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، فيسرني أن أبلغكم أن أحد الابتكارات المهمة التي اعتزم تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة (2008م-2010م) هو أن تصدر الجمعية مطبوعات قصيرة ومختصرة بالإضافة إلى تلخيص مطبوعات الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي الرئيسية بلغات أخرى، ومن بينها اللغة العربية. ونظراً لأنني أعلق أهمية كبرى على دور الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي في نشر معلومات الضمان الاجتماعي، فإن التركيز الرئيسي لبرنامجي الجديد سيتمثل في تحديد السبل والوسائل لتوسيع نطاق هذا الدور وتعزيز التواصل بين الجمعية وأعضائها، خصوصاً من خلال الأنظمة التكنولوجية مثل الشبكة الإضافية "Extranet".

@ هل من كلمة توجهونها إلى القائمين على إدارة التأمين الاجتماعي في الدول العربية وخصوصاً دول الخليج العربي؟

- في البداية يجب أن اذكر أنني معجب جداً بروابط التعاون الوثيقة والحوار المنتظم والمستمر القائم بين مديري أنظمة التأمينات الاجتماعية في دول الخليج. وإن تقديم مشروع النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي أثبت فعالية هذه الروابط. وآمل أن يستمر نمو هذه الروابط الوثيقة خلال السنوات القادمة، كما آمل أن يتم تعزيز التضامن بين هذه الدول بهدف توسيع الحماية الاجتماعية لسكانها.

واعتقد ايضا انه يجب على مديري الانظمة التي وضعت قبل بضع سنوات ان يراقبوا ويراجعوا الحماية التي تقدمها انظمتهم والمتعلقة بفئات السكان الخاضعة للتغطية والشروط المؤهلة لاستحقاق المنافع بالاضافة الى المنافع الفعلية المقدمة. فعلى سبيل المثال، الشروط المؤهلة لاستحقاق المنافع كالتقاعد المبكر او السن المنخفض للتقاعد والتي تبدو جذابة عند وضع النظام قد تؤدي الى ظهور مشاكل جسيمة على المدى البعيد فيما يتعلق بتمويل النظام وقد تؤدي ايضاً الى فقدان الايدي العاملة الماهرة في سن مبكرة.

وبعد انتخابي أميناً عاماً للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، تم اجراء مسح على جميع المؤسسات الاعضاء بهدف تحديد احتياجات واولويات المؤسسات الاعضاء. ولقد اظهر المسح ان التحديات الرئيسية في منطقة آسيا والباسفيك تتضمن تحسين الفعالية الادارية والتشغيلية بالاضافة الى توسيع نطاق التغطية. وبعد اجتماعي مع مديري انظمة التأمينات الاجتماعية في دول الخليج، فإنني متأكد من انه من خلال خبراتهم والتزامهم فإنه سيتم تخطي هذه التحديات بنجاح.

@ طورت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية انظمتها الآلية بحيث اصبح بإمكان كل من صاحب العمل والعامل التواصل مع المؤسسة آلياً، كيف تقيمون هذه الخطوة من قبل المؤسسة؟

- يعتبر التواصل بين اي مؤسسة للتأمينات الاجتماعية ومشتركيها امراً حيوياً ومهماً بالنسبة لمختلف جوانب العمليات، وخصوصاً اطلاع اصحاب العمل والعمال على واجباتهم وحقوقهم بالاضافة الى الرد السريع والدقيق على الاستفسارات المتعلقة بحالة اشتراكاتهم ومستحقاتهم ومطالباتهم التي يجري العمل عليها. ومن خلال قنوات اتصال فعالة، فإن هذه الاهداف ستتحقق وبالتالي سيشعر المشتركون بنوع من الانتماء لنظام يمنح الاولوية لضمان توفير مستوى رفيع من الخدمات لأعضائه. ولهذا ومن خلال تقديم نظام آلي، فقد ادركت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اهمية تقديم خدمة سريعة وفعالية من شأنها ان تعزز صورتها كمؤسسة تولي اهمية كبرى لاحتياجات اعضائها.

@ المكتب الفرعي للضمان الاجتماعي في الاردن بدأ العمل به قبل نحو عام، كيف ترون البداية لهذا الفرع؟

- في مايو 2005م، انشأت الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي مكتباً فرعياً في عمان للدول العربية الآسيوية بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي الاردنية. والهدف الرئيس لهذا المكتب هو توسيع نطاق انشطة الجمعية من خلال وضع برنامج معين ويقدم باللغة العربية. ولقد طور هذا المكتب شبكة اتصال وثيقة لمؤسسات التأمين الاجتماعي في هذه المنطقة ووضع برنامج واسع النطاق يتضمن اصدارات باللغة العربية لنشرات الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، ورسالة اخبارية منتظمة اطلق عليها اسم "تواصل"، وحلقات دراسية، ودورات تدريبية. اما بالنسبة لتقييم اداء هذا المكتب، فإنه ومن خلال وجود موظفين ملتزمين ونشطين فقد تمكن هذا المكتب من تكوين سمعة تقنية ونظم انشطة ذات مستوى رفيع استهدفت الاولويات المعينة لهذه المنطقة. وفي الحقيقة، انني معجب بالعمل الذي يؤديه هذا المكتب ولقد قررت ان استخدمه كنموذج للهيكل الاقليمي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي الجديدة من اجل تعزيز تأثير انشطتنا في المناطق الأخرى.

@ ما اهم النتائج التي تم التوصل اليها في الاجتماع الاقليمي لدول آسيا والباسفيك الذي عقد في مدينة نيودلهي بالهند في نوفمبر 2006م؟

- كان الاجتماع الاقليمي الرابع عشر لدول آسيا والباسفيك يدور حول موضوع التأمين الاجتماعي: التحديات العالمية والردود الاقليمية. وكان احد الاهداف الرئيسة لهذا الاجتماع هو اتاحة الفرصة امام مديري التأمين الاجتماعي وصانعي السياسة في هذه المنطقة لعقد منتدى يتم من خلاله تبادل المعلومات حول القضايا المحلية، ولقد تحقق ذلك من خلال الحضور المكثف للمشاركين الذين بلغ عددهم 175مشاركاً من 33دولة. ولقد اتاح الفرصة ايضاً لبحث التحديات الراهنة من خلال التقارير التي اعدها الخبراء والدراسات التي اجريت على تجارب لمؤسسات في المجالات الآتية: استدامة وفعالية تقديم الرعاية الصحية، وتحديات الادارة والاداء التي تواجه استثمار اموال الضمان الاجتماعي، ودور التأمين الاجتماعي في حماية العمال الوافدين، والابتكارات الادارية لتحسين عملية التقيد والتطبيق.

وكان من ضمن النقاط الرئيسية التي اثيرت خلال المناقشات هي الاعتراف بالحاجة الى زيادة تطوير التأمين الصحي الاجتماعي في جميع انحاء المنطقة، وذلك نظراً لأن مثل هذه البرامج ستخفف العبء الملقى على عاتق اجهزة الرعاية الصحية الحكومية وستساهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية في كل دولة. ولقد اصبح استثمار اموال التأمين الاجتماعي الشغل الشاغل لمجالس ادارات ومديري التأمينات الاجتماعي على مستوى العالم. وفي السياق الاقليمي، فإن التركيز كان منصباً على اهمية تطوير سياسة مناسبة لتخصيص الاصول، وكيفية تحديد المزيج الامثل لمجموعة الاستثمارا، واثرها على عوائد الاستثمارات، وكم مرة يجب اجراء مراجعات على المزيج. وهناك مسألة أخرى وهي الاستثمارات الخارجية، فقد كان هناك اجماع على ان الخبرة في هذا المجال يجب ان تكون كبيرة من اجل الحد من المخاطر النقدية.

ولقد ادرك المشاركون بأن عدداً كبيراً من العمال الوافدين الذين يعملون في جميع انحاء العالم جاءوا من دول تقع في منطقة آسيا والباسفيك ويفتقرون في معظم الحالات لأي شكل من اشكال حماية التأمين الاجتماعي. ولذلك، كان هناك حاجة ماسة لاتفاقيات ثنائية ومتعددة الاطراف في مجال التأمين الاجتماعي بالاضافة الى طرائق أخرى لتزويدهم بالتغطية. وخلال اختلاف وجهات النظر حول الابتكارات الرامية لتحسين التقيد والتطبيق، ثم طرح العديد من الامثلة للدور الفعال للتقنية في هذا المجال. ومن بين التحديات الرئيسية التي تم التأكيدها تلك المتمثلة في الحاجة الى تقديم التغطية لعدد كبير من العمال في الاقتصاد غير الرسمي والعاملين لحسابهم الخاص.

وان الموجز الذي ذكر أعلاه حول بعض القضايا الرئيسة المطروحة في الاجتماع الاقليمي لدول آسيا والباسيفيك يدل على اهمية مثل هذا المنتدى الذي يسمح للمشاركين من مؤسسات التأمين الاجتماعي في هذه المنطقة بتبادل وجهات النظر والاهتمامات المتعلقة بالقضايا المهمة بالنسبة لمؤسساتهم. ومن خلال مثل هذه الاجتماعات، فإن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي قادرة على مراقبة التوجهات الراهنة وأخذ هذه الاولويات بعين الاعبتار عند تطوير برنامجها المستقبلي للانشطة من اجل مساعدة اعضائها في ايجاد حلول للتحديات الكثيرة التي تواجهها يومياً.

bosaleh
30-04-2007, 12:44 PM
(من السوق) السوق المالية في واد



خالد عبد العزيز العتيبي
لم يتناغم حصر عوامل المكاسب الكبيرة التي حصلت عليها السوق أمس الأول مع الواقع حينما ساقت أجهزة الإعلام أسباباً ثانوية ومخالفة للأسباب الرئيسية، وتجاهلت فيه العوامل الاستثنائية التي عادة ما تمر بها الأسواق المالية وتترك إحدى حالتين: اما حالة من الابتهاج يسر فيها المستثمرون ومنهم الكبار ولاعبوها الرئيسيون، ويحركون السوق وفقاً لها، واما حالة من الخوف وازدياد في التوتر وتهوي فيه الأسعار بسبب الانجراف إلى البيع الأعمى.
من الحالات العجيبة أن الانجاز الأمني الكبير الذي تحقق لهذه البلاد وكان له ردود فعله المحلية وأصداؤه الدولية، لم يكن له أي ذكر من حيث اعتباره عاملاً رئيسياً وإيجابياً واستثنائياً على مكاسب السوق الكبيرة، وعاملاً شديد التأثير على المستثمرين وعلى السوق تم التعامل معه من المستثمرين الكبار وغيرهم بإيجابية متناهية الكبر، وبما يليق به، حينما دفعوا السوق من خلاله إلى تسجيل مكاسب كبيرة ومستحقة.

وما كان يتفق مع السياق العام للأسواق المالية واستجابتها للعوامل الاستثنائية الطارئة، خرج عن المألوف على صعيد أجهزة الإعلام حينما تبنت أسباباً ثانوية للمكاسب الكبرى التي سجلتها السوق المالية في تعاملات أمس الأول، ولم تتناول السبب الرئيسي وتضعه في قالبه الصحيح وتورده على أنه جاء كردة فعل مباشرة وطبيعية لما سجل من انجاز أمني تحقق على أيدي الرجال البواسل في أجهزة الأمن السعودية ومنعوا من خلاله حدوث الكوارث ودحروا فيه مخططات الشر والإرهاب.

ما حدث من تجاهل من أجهزة الإعلام لتلك الحالة الاستثنائية يتطابق مع ما سطره الأستاذ رئيس تحرير هذه الصحيفة الزميل تركي بن عبدالله السديري حينما تطرق قبل أيام إلى سوق الأسهم في زاويته واسعة الاهتمام (لقاء) وأورده حرفياً عندما ذكر بأن: (ما يقوله بعض المعلقين في الفضائيات - وأقول بعض - لا يختلف كثيراً عما يقوله بعض المعلقين الرياضيين الذين تأتي تحليلاتهم في واد، ونتائج المباريات في واد آخر).

وما يورد عن السوق في الفضائيات وبعض الوسائل الإعلامية عن الأسباب التي تؤدي إلى صعود السوق أو هبوطها هو خروج عن الواقع أحياناً، ولا يخرج عن الاجتهادات من بعض الشباب اليافع المجتهد ممن يحتاج إلى الخبرة والممارسة والتدريب الأفضل.

bosaleh
30-04-2007, 12:46 PM
سجلت خسائر في أسبوع ب 5.3مليارات ريال
أصول صناديق الاستثمار تنخفض إلى 21.8مليار ريال وسط مطالب بالكشف عن معدلات المخاطر لدى كل صندوق



تحليل- عبداللطيف العتيبي
فقدت صناديق البنوك المحلية في الأسبوع الماضي من أصولها 5.3مليارات ريال، وبذلك تراجع إجمالي حجمها إلى 21.8مليار ريال، مقارنة بآخر تقييم في 21ابريل 2007الذي سجلت فيه 27.1مليار ريال. حيثُ بلغت خسائرها السوقية من بداية العام حتى آخر تقييمين عند 23.7في المائة.
وأعتبر ماهر صالح جمال - محلل مالي - أن توقعات أداء صناديق الاستثمار بالسوق السعودي تعتمد بشكل كبير على توقعات مؤشرات السوق السعودي وتبعا لحركة المؤشر منذ مطلع العام الحالي، لافتا إلى أن مؤشر السوق كان ينمو خلال ستة الاسابيع الماضية، بينما كان الانعكاس الطبيعي للصناديق هو ارتفاعاً في تقييمات وحدات الصناديق التي تستثمر بسوق الأسهم المحلية، وأن الصناديق تعمل حالياً على تقليص خسائرها التي تراكمت على المشتركين بوحداتها منذ بداية العام 2006م.

وأوضح ماهر أن معظم الاسواق الناضجة تعتمد أغلب تداولاتها على المؤسسات والتي تعتبر الصناديق من اهم لاعبيها، مضيفاً أن الاسواق الناشئة خصوصاً أن السوق السعودي من ضمنها تظل تداولات الافراد فيها هي النسبة الاعلى، إضافةً إلى أن صناديق الاستثمار بالاسهم ليست محمية ضد الخسائر وهذه نقطة كانت تغيب أو تُغيّب عن المشتركين في هذه الصناديق.

وخلص ماهر إلى القول إن هناك دوراً اكبر لصناديق الاستثمار تحتاج إلى بعض المرونة مع الرقابة على مديري صناديق الاستثمار وأدائهم، إضافة الى ما تقوم به وسائل الاعلام كما هو هذا التقرير للمقارنة بين اداء مديري الصناديق، فمثلا تحتاج مرونة الاقتراض والتسييل والرقابة على صفقات البيع والشراء وعدم تضارب المصالح، ويجب ذكر معدلات المخاطر لدى كل صندوق لأهميتها.


صناديق الاستثمارالمتوافقة

مع الضوابط الشرعية

في الأسهم المحلية:

فقدت الصناديق الشرعية في الأسبوع الماضي 4.9مليار ريال، حيثُ بلغت أصولها في المدة ذاتها 13.5مليار ريال قياساً بالأسبوع قبل الماضي 18.4مليار ريال ، في حين بلغت نسبة الانخفاض نحو 26.6في المائة، بينما سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين بتراجع 33.4في المائة.

أما بالنسبة للأفضل أداءً للصناديق الشرعية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: يحتل المرتبة الأولى: صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم السعودية التابع لبنك الأهلي التجاري، وبنسبة للتراجع بلغت 0.12في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق أصايل التابع لبنك البلاد، بلغت نسبته للانخفاض 1.13في المائة. وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الطيبات للأسهم السعودية لدى بنك الجزيرة، مسجلاً تراجعاً بلغ 1.29في المائة. ويليه في المرتبة الرابعة: صندوق الراجحي للأسهم المحلية المدار من المصرف الراجحي، حيثُ بلغت نسبة تراجعه 1.36في المائة. وأخيراً سجل في المرتبة الخامسة: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية " الرائد" لدى مجموعة سامبا المالية، وبنسبة للانخفاض بلغت 1.81في المائة.


صناديق الاستثمار التقليدية

في الأسهم المحلية:

تراجعت أصول الصناديق التقليدية في الأسبوع الماضي إلى 8.2مليارات ريال، مقارنةً بالأسبوع الأسبق 8.6مليارات ريال،أي أنها خسرت 400مليون ريال، وبنسبة تراجع بلغت 4.6في المائة،حيث سجلت نسبة التغير في وحداتها من بداية العام الجاري حتى آخر تقييمين بانخفاض 38.6في المائة.

أما بالنسبة الأفضل أداءً للصناديق التقليدية حسب التغير من بداية العام حتى آخر تقييمين: جاء في المرتبة الأولى: صندوق النمو والدخل "الفريد" لدى مجموعة سامبا المالية، وبنسبة انخفاض بلغت 2.21في المائة. ويليه في المرتبة الثانية: صندوق المساهم التابع لمجموعة سامبا المالية، بلغ تراجعه نحو 2.57في المائة.بينما يأتي صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار ثالثاً، مسجلاً تراجعاً ب 2.82في المائة. ويليه رابعاً صندوق الشركات المالية لدى البنك ساب، وبنسبة انخفاض بلغت 3.06في المائة. وأخيراً في المرتبة الخامسة: صندوق الاستثمار السعودي لدى البنك السعودي الفرنسي، بلغت نسبة انخفاضه 3.57في المائة.

bosaleh
30-04-2007, 12:49 PM
مبتدئون وقعوا في شراك عمليات النصب والاحتيال.. مستثمرون لـ "الرياض":
تنامي ظاهرة "المحل للتقبيل" يعود لغياب دراسات الجدوى الاقتصادية وتطبيق المعايير المهنية



تحقيق - هيفاء الهلالي
قال عدد من المستثمرين السعوديين، إن انتشار ظاهرة تقبيل المحلات التجارية تعود لأسباب عديدة أبرزها غياب دراسات الجدوى الاقتصادية وعدم تطبيق المعايير المهنية لهذه الاستثمارات.
وظاهرة عرض المحلات التجارية وتحديداً المنشآت الصغيرة، أصبحت واسعة الانتشار في العاصمة السعودية الرياض، حيث باتت الكثير من الشوارع الرئيسية مرتعاً خصباً للافتات التي تحمل مضامين مختلفة عن أسباب عرض المحل للتقبيل، فمن عدم التفرغ لإدارة المشروع، إلى ظروف سفر المالك...

وكشفت جولة استطلاعية قامت بها "الرياض" عن ازدياد حجم هذه الظاهرة خلال السنوات الأخيرة في الوقت الذي أرجع فيه مطلعون على هذا الملف الأسباب التي أدت إلى تنامي هذه الظاهرة لعدم وجود الخطط الاقتصادية التي تقوم عليها المشاريع الاستثمارية سواء الصغيرة أو الكبيرة.

وهذه الظاهرة اوقعت بعض المستثمرين المبتدئين في شراك عمليات النصب والاحتيال جراء شراء بعض المحلات المعروضة للتقبيل، والتي يلف الكثير منها مشاكل عديدة وهنا، أكد علي غالب صاحب محل تجاري كبير على ضرورة وجود دراسة جدية لأي مشروع يقام سواء أكان رأس المال بسيطا أم كبيرا مضيفاً في جميع الأحوال هو مال وضع للاستثمار والنمو وليس للضياع من قبل استخدامه فمعرفة موقع المكان ومدى مناسبته للحركة التجارية وهل هناك إقبال من المستهلكين على تلك المنطقة من ناحية توفير المواقف اللازمة للسيارات، إذ أن أغلب الأماكن المزدحمة بالسيارات وغالبا تكون سيارات أصحاب المحلات مما يجعل حركة البيع والشراء والعمل التجاري ككل ضعيفا، وقال إن عدم تواجد مواقف خاصة لسيارات الزبائن أو حتى شوارع خلفية واسعة تعيق من فرص الربح، كما أن كثرة تواجد محلات تبيع من نفس البضاعة قد تعيق أيضا هذه المسألة وربما يكون هناك ربح ولكنه بسيط إذا ما قارناه بتلك المحلات التجارية التي تنفرد بالصنف وبالموقع مما يضطر البعض أحيانا إلى تقديم التنازلات الكثيرة لجذب الزبون وتقديم التخفيضات ومقابل ذلك يقل الربح، أو لجوء البعض الى تقبيل محلاتهم لتجنب المزيد من الخسارة، فمساهمة الموقع له تأثير بالغ على الربح من ناحية إمكانية الوصول للمحل ومن ناحية حجم أعداد المحلات التي تبيع نفس البضاعة.




الأسباب المتعددة

وذكرت سارا الشريف صاحبة محل تجاري "أنه لا يمكن في جميع الأحوال الجزم بأن تلك المحلات التي تعرض للتقبيل خاسرة، فهناك ظروف قد تضطر صاحب المحل إلى تقبيل محله ربما لحاجته للمال لاستكمال أمر من أمور الحياة التي لم تكن في الحسبان بالرغم من تشكيك البعض في شراء تلك المحلات بسبب الأعذار المتكررة وبكثرة مثل عبارات (المحل للتقبيل لعدم التفرغ أو لظروف السفر أو بسبب الانتقال لمدينة أخرى)، وتابعت: نحن هنا لا نعترض على العذر المتكرر ولكن على كتابته على المحل بطريقة مكررة وقد يكتشف المشتري بان التقبيل لأسباب مختلفة تماما، وهناك أشخاص قادرون على جمع المعلومات عن المحل بطريقة تكشف ما وراء التقبيل، كأن يكون إيجار المحل غاليا وتغطية عمليات البيع لا تكفي لنفقات المحل وهذا عدا الأرباح التي لا تأتي.

وتضيف منى عسيري صاحبة صالون تجميل المشتري قد يكتشف بأن المحل الذي اشتراه من التقبيل عليه أمور عالقة وهذا ما حدث معي شخصيا، فلقد اشتريت صالون تجميل واكتشفت بأن هناك أمورا عالقة مع العاملات من كوافيرات وخياطات ولقد خدعت حيث اكتشفت بان صاحبة الصالون السابقة لديها مشاكل لا تعد ولا تحصى مع العاملات هذا عدا ما اسمعه من بعض الصديقات اللواتي واجهن مشاكل في إنهاء عقود أو تسفير أو إضراب من العمال أو العاملات أو وجود رواتب مستحقة ومتراكمة أو سلوكيات مشبوهة للعمال والتي اضطر بسببها المالك الأول الى تقبيل المحل وكلها تقع تحت تعبير (عدم التفرغ)، وقالت: انا من وجهة نظري أجدها في هذه الحالة هي عدم التفرغ للمشاكل التي لا احد يريد الوقوع فيها، ففقد المصداقية لدى البعض حتى لو كانوا قلة اثر على عرض المحلات الصادقة في عرضها عند التقبيل.

آلاء الجهني مندوبة مبيعات لدى إحدى الشركات تقول "في الجهة المقابلة هناك أشخاص يرغبون في ممارسة العمل التجاري دون بذل الجهد أو حتى الجهد القليل وفي وقت قصير وذلك عبر تتبع إعلانات الصحف والمجلات والقنوات الفضائية التي أصبحت تدلي بدلوها في هذا المجال بل خصصت قنوات فضائية لذلك، وانتشرت أنواع أخرى من التقبيل وصلت إلى تقبيل الأجهزة والخادمات والعمال والأرقام بمعنى أن نسمي التنازل تقبيلا وهناك أضرار مستترة لكل تلك الأمور وهناك الأفراد الاتكاليين على الجهد مهما كان نوعه سواء كان مدروسا أو عشوائيا لان فكرة البداية من الصفر ترهق تفكيرهم وهذا يدل على أنهم أشخاص غير ناجحين فالعمل التجاري يتطلب الصبر والروية ودراسة المشروع مهما كان صغر حجمه ومهما قلت قيمته الاستثمارية فتظل تلك أمور نسبية من شخص لآخر في هذا المجال.


شراء الاسم التجاري

وهنا عادت الشريف لتضيف قد يدعي البعض عند تقبيل بعض المحلات بان اسم المحل الذي يمتلك خبرة طويلة له وزن في عرض المحل للتقبيل واعرف إحدى الصديقات التي اشترت صالون تجميل من أخرى وكان المحل عبارة عن أدوات تجميل وأجهزة بسيطة لا تصل تكلفتها إلى 30ألف ريال بينما عرض ذلك الصالون ب 120ألف ريال بحجة القيمة القديمة أو الشهرة لاسم المحل وان المشترية لذلك الصالون سوف تشتري الصالون بالعميلات وهذه نقطة فيها تلاعب على أوتار اختصار الخبرة التي تسعى إليها كل مستثمرة وتابعت: لا ننكر بان هناك محلات لها سمعة مشهورة بالأداء الجيد ولكن حقيقة أجدها قليلة ولا يمكن تعميمها لا بالسلب ولا بالإيجاب وفي نفس الوقت لا يمكن إنكارها واعتبر خطة التفكير لابد أن تطرح بداية أي قبول أو رفض لأي عملية شراء لمحلات التقبيل. للبعد عن شرك التلاعب.


لعبة السعر

أمل الدوسري مندوبة مبيعات لإحدى شركات التجميل تقول لقد فكرت بعد طول تجربة في مجال المنتجات التجميلية بان يكون لدي محلي الخاص وواجهت صعوبة في تأسيس محل جديد فلجأت إلى محلات التقبيل وتفاجأت بالمبالغة في الأسعار لبعض المحلات وبطريقة ملفتة دون وجود ما يستدعي لذلك إنما هي لعبة المبالغة في القيمة الحقيقية للمحل، ولان هناك أفراد ينجذبون للسعر المرتفع وكان ذلك السعر يغني عن الفحص والتمحيص الشديد لما هو موجود داخل المحل، وهل فعلا الموقع والتكلفة المادية وحجم خبرة المحل في هذا المجال وسمعته تستلزم فعلا هذا المبلغ المعروض، أم إنها لعبة الطمس على العين برفع سعره وهي عملية نفسية بحتة لها تأثير بالغ على أصحاب الطموحات السريعة والراكضة نحو القمة دون تعب حقيقي.

أما آلاء الجهني فتؤكد ان هناك بعض المحلات التي تعرض للتقبيل، وهي غالية جدا بالإضافة إلى السعر الحقيقي للإيجار الذي قد يكون البائع أرهق تماما فأراد أن يقبله للتخلص من كل تلك النفقات فتكون أرباحه في صفقة واحدة فقط هي التقبيل كما أن البعض قد يعلل ارتفاع الأسعار بان رخصة المحل قد أنهيت إجراءاتها وان السجلات كاملة والرخص منتهية والأوراق مستوفية وكأنهم يريدون ثمن شامل ليس فقط للمحل بل ولجهد صاحب المحل السابق.


الشكل والمضمون

وتشير منى عسيري إلى متابعة جرد البضائع بطريقة جيدة أو أدوات المحل وذلك لكي يكون التقدير المادي اقرب لواقع السعر المطروح للتقبيل، فلا يحدث ضرر على أي من الطرفين، فالاستفادة من محل جاهز لا تعني إلغاء استدعاء الخبرة في الجرد واستخدام العقل في الجمع والطرح للوصول إلى المبلغ المعروض ومدى قرب التقدير الشخصي من قبل المشتري للمحل من تقدير نتائج الجرد لقيمة المحل المعروض، وهناك فعلا محلات عرضت للتقبيل في أوج عزها لسبب أو لآخر لعدم التفرغ فعلا ولكن لتداول هذه الجملة وقع الجميع في حيرة.

أما أمل الدوسري تلفت النظر إلى عنصر الشكل العام للمحل والذي يؤثر بشكل أو بآخر في تقييمه إن إغراءات الديكور لها وقع عميق في نفس المشتري خصوصا النساء، وهذا أمر معروف في نظام العرض في المبيعات، بجانب الفخامة وروعة التصميم وشاعرية الديكور والأجواء المخملية التي قد تكون قشورا لعمليات تجارية فاشلة وقد تكون امتدادا لطموحات حقيقية لم يقدر لها الاستمرار لسبب أو لآخر ولكن في كلتا الحالتين لابد من معاينة نوعية البضاعة ومصادر استيرادها ومدى القيمة الاستهلاكية لان ذلك يساهم في استمرارية انتعاش تجارة المحل، فليس المهم محل مبهرج خارجيا بجانب عرض مبيعات رديئة وهذه هي السمعة الحقيقية في التجارة وهذا ليس طعنا في كل محلات التقبيل بل لمواجهة بعض الفئات التي تختبىء خلف الديكور والدعاية الرنانة للمحل مقابل تهويل البائع لظروف التقبيل الملحة، فمعظم ذوي الدخل العادي يمتلكون رؤوس أموال إما بقرض أو بعد سنوات من ربط الحزام على المعدة لجمع ذلك المبلغ والمؤمن لابد أن يكون كيّسا فطنا.

bosaleh
30-04-2007, 12:53 PM
غياب المؤشرات المنتظمة لمصلحة الإحصاءات العامة خلق بيئة خصبة للتكهنات... محللون اقتصاديون ل"الرياض":
تقارير المؤسسات المالية حول معدلات التضخم في السعودية دفترية ولاتستند الى دراسات وبحوث ميدانية


خالد القصيبي.

تحقيق - بادي البدراني
وصف محللون اقتصاديون، تقارير بعض المؤسسات المالية المحلية والأجنبية التي تحمل توقعات حول معدلات التضخم في السعودية، بأنها تقارير دفترية وانطباعية وتستند على تكهنات غير مبنية على دراسات وبحوث ميدانية،مشددين على أن السبب في بروز ظاهرة هذه التوقعات يعود لتأخر وعدم اهتمام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية بنشر التقارير الخاصة بمؤشرات الأسعار بشكل شهري ومنتظم.
وآخر التوقعات حول قضية التضخم في السعودية، كانت ل براد بورلاند مدير عام مجموعة سامبا المالية الذي أكد نهاية الأسبوع الماضي أن معدل التضخم في السعودية سيرتفع إلى ما نسبته 3في المائة في العام 2007من 2في المائة في العام الفائت بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع الإيجارات، أما توقعات الدكتور جون إسفكياناكيس، رئيس الدائرة الاقتصادية بالبنك السعودي البريطاني (ساب)، فذهبت في تقرير أصدره حديثاً إلى أن مستوى التضخم في السعودية سيبلغ 3.5في المائة نهاية العام الجاري، موضحا أن استمرار التضخم فوق مستوى إجمالي الناتج المحلي الفعلي يعتبر عاملا سلبيا يقلب ما يتحقق من نمو ويقضي تدريجيا على إجمالي الناتج المحلي الفعلي للفرد.

والتضخم هو الارتفاع في المستوى العام للأسعار، ويُقاس هذا المستوى العام بمتوسط سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما، وهو متوسط بين أسعار المستهلك والمنتج، وذلك الارتفاع لا يكون بالضرورة في جميع الأسعار، فحتى في أوقات التضخم الشديد فإن بعض الأسعار المعينة قد تكون - نسبيًا - ثابتة، والبعض الآخر قد ينخفض فعلا.

ومن أكبر آثار التضخم هو أنه مع اشتداد موجة الغلاء تفقد النقود إحدى وظائفها، كونها مقياسًا للقيمة ومخزنًا لها، فكلما اشتدت موجة الغلاء انخفضت قيمة النقود مما يسبب اضطرابًا في المعاملات بين الدائنين والمدينين، وبين البائعين والمشترين، وبين المنتجين المستهلكين.

وهنا، رأى الدكتور محمد إحسان بو حليقة رئيس مركز جواثا الاقتصادي، أن التقارير الاقتصادية التي تظهر بين الحين والآخر حول معدلات التضخم في السعودية، تعتبر تقارير دفترية وانطباعية وغير مبنية على دراسات ميدانية حقيقية، مضيفاً:" هل قام معدو هذه التقارير بإجراء دراسات بحثية ميدانية تتعلق بمؤشرات الأسعار..هذا لم يحدث وكافة الأرقام التي تحملها هذه التقارير تم من خلال قراءات مكتبية فقط وهو ما لا يعتد به ".

وتابع في اتصال هاتفي أجرته معه "الرياض"، أن هناك أحاديث واسعة في أن المملكة تشهد ضغوط تضخمية، لكن وجهات النظر في هذه القضية تتفاوت بشكل كبير، حيث ان هناك تقارير تتوقع أن يبلغ معدل التضخم في السعودية نهاية العام الجاري نحو 1.7في المائة وهو ما يعني أن هذا المعدل سيكون أقل بعشر من 1في المائة عن ما قدر في نهاية العام الماضي، كما تتفاوت هذه المعدلات في تقارير لبنوك محلية التي تراوحت توقعاتها لمعدل التضخم المتوقع لهذا العام بين 3إلى 3.5في المائة، في حين تشير توقعات المنظمات المالية الدولية إلى أن هذا المعدل سيكون في حدود 2.8في المائة.

وأكد بو حليقة، أن الجهة الوحيدة التي تستطيع حسم تكهنات الخبراء المصدرين لهذه التقارير، هي مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التي تتبع لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك من خلال نشر البيانات الخاصة بمؤشرات الأسعار بشكل شهري ودون أي تأخير، مؤكداً أن تأخر المصلحة في إصدار هذه البيانات أوجد بيئة خصبة وواسعة للتكهنات بشأن معدلات التضخم المتوقعة في السعودية.

وذكر أن الجميع من خبراء ومحللين ومستهلكين يلاحظون ارتفاع أسعار الإيجارات ومواد البناء وارتفاع الأغذية، ولكن - والحديث لا يزال للدكتور بو حليقة، فإنه من الصعب جداً أن يتم إصدار تقارير مهمة بناء على ملاحظات عابرة، مطالباً مصلحة الإحصاءات بإصدار بياناتها بشكل متواتر وشهري كون أن كثيرا من الأمور الاقتصادية تبنى على مؤشرات الأسعار سواء تلك التي تتعلق بتقديرات تكاليف المعيشة أو فيما يتعلق بتقديرات تكاليف البناء، إلى المؤشرات الخاصة بالبطالة.

وأضاف:" اهتمام الجهات المعنية بهذه التقارير من شأنه إيقاف مثل هذا النوع من التكهنات التي قد تؤثر سلبيا في مناخ الاستثمار، كما أنه سيساعد وبشكل كبير في ترشيد التوقعات حول معدلات التضخم ويوضح الرؤية بالنسبة للمستقبل ".

وقال الدكتور بو حليقة:" التضخم هو توقع فإذا كانت التوقعات متشائمة فهذا يعني ان المؤشر سيرتفع مع مرور الوقت وسيؤدي بالأسعار إلى الارتفاع أيضا.. وإن حدث تضخم في السعودية أو زاد المعدل عن السنوات السابقة فإن هذا الأمر لن يكون مفاجأة لأن الوتيرة العالية من النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي وإرتفاع الطلب لا بد أن يصاحبها ارتفاع في مؤشر الأسعار، موضحاً أن ظاهرة الإنفاق المتزايد والارتفاع في الأسعار من الظواهر المتلازمة دائماً على حد تعبيره ".

وشدد على أن التغير في معدل التضخم خلال هذا العام لن يكون كبيراً وقد يتراوح ضمن المؤشرات الطبيعية، إلا أنه شدد على صعوبة الجزم بمعدل محدد قد يتحقق في 2007، موضحاً أن الدراسات الميدانية التي يمكن أن تقوم بها الجهات المعنية هي التي ستساعد الاقتصاديين والمحليين على القدرة بتنبؤ أرقام واضحة ومستندة على حقائق واقعية ".

وأكد بو حليقة، أن التضخم في السعودية لا يمكن مقارنته بمعدلات التضخم التي تشهدها بعض الدول الخليجية، مستدلاً بدولة الإمارات وقطر التي تعاني من إشكاليات كبيرة في قضية التضخم على حد قوله.

ولم يؤيد الدكتور بو حليقة قيام مؤسسة النقد العربي السعودي لرفع سعر الفائدة بهدف التخفيف من آثار التضخم، مبينا أن هذه الخطوة تعتبر من السياسات المالية لكبح جماح التضخم، لكنها لن تنجح مع زيادة الإنفاق الحكومي على حد تعبيره.

واتفق الدكتور عبدالرحمن الجعفري الخبير الإقتصادي وعضو مجلس الشورى، مع ما ذهب إليه الدكتور محمد إحسان بو حليقة، من أن الأرقام التي تعلنها بعض الجهات والمؤسسات المالية داخل السعودية وخارجها، تعتبر أرقام لا يعتدّ به نتيجة أنها لم تستند على حقائق واقعية، مؤكداً على عدم وجود أي مخاوف من حدوث تضخم في السعودية.

وقال ل"الرياض"، الاقتصاد السعودي ينمو بوتيرة متسارعة والإنفاق الحكومي على المشروعات العملاقة في تزايد، وإن وصل معدل التضخم إلى 3في المائة والنمو الاقتصادي المتوقع يتراوح بين 5و 5.5في المائة، فإن هذا الأمر يعني أن التضخم لن يكون مشكلة،مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن ترتفع مؤشرات الأسعار مع تنامي الانفاق الحكومي وارتفاع معدلات الطلب.

وذكر أنه بالرغم من الارتفاع الذي نشهده في أسعار المواد الغذائية والإيجارات، فإننا لم نصل بعد لمرحلة القلق من حدوث تضخم كبير في الأسعار، مضيفاً:" لست قلقاً كثيرا إزاء التضخم في المدى المتوسط. الإقتصاد السعودي مرن ومنفتح على كافة الأسواق".

في المقابل، رفض الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز العويشق، وصف التقارير التي تصدرها البنوك المحلية حول معدلات التضخم في السعودية بأنها تقارير انطباعية، مضيفاً:" هذه التقارير قد تكون أقل دقة في المنهجية التي تتبعها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. البنوك اجتهدت لإصدار مثل هذا النوع من التقارير لسدّ الخلل في غياب المؤشرات المنتظمة التي تصدرها الجهات المعنية حول مؤشرات اسعار المستهلكين ".

وتابع:" مصلحة الاحصاءات العامة في المملكة تقوم بقياس معدل التضخم عن طريق قياس مؤشر أسعار المستهلكين، وتستخدم لهذا الغرض سلة لقياس تحركات الاسعار، لكن المشكلة تكمن في مدى تعبير هذه السلة عن طبيعة الاستهلاك من ناحية هل جميع السلع التي يستخدمها المستهلك موجودة في هذه السلة، والأمر الآخر هل الأوزان التي تستخدم لكل واحد من مكونات السلة يعادل نسبتها في ميزانية الاسرة ".

وقال ل"الرياض"، السبب الرئيس الذي أوجد تفاوتاً في توقعات معدلات التضخم في السعودية يعود لعدم انتظام تقارير مصلحة الاحصاءات العامة حول مؤشرات الأسعار بشكل شهري، الأمر الذي دعا البنوك إلى الاجتهاد ومحاولة قياس التغير في أسعار سلع معينة مثل العقار والخدمات الصحية والتعليمية التي ليست ممثلة بشكل كافي في مؤشر اسعار المستهلك الذي تستخدمه مصلحة الاحصاءات العامة ".

وزاد:" ما تقوم به البنوك لن يكون بديلا في أي حال من الأحوال عن ما تقوم به مصلحة الإحصاءات العامة التي ينبغي عليها مراجعة مؤشرات أسعار المستهلكين من جانبين، الأول أن تكون دراساتها الميدانية شاملة لجميع السلع والخدمات، وأن تستخدم نفس الأوزان التي تمثلها في ميزانية الأسرة ".

واعتبر الدكتور العويشق تقارير مصلحة الإحصاءات العامة بأنها تقارير غير ديناميكية، نتيجة أنها لا تقيس الاختناقات الاقتصادية مثل ما هو حاصل الآن من اختناقات في مواد البناء الأمر الذي انعكس على تكلفة شراء المنازل أو تكلفة الإيجارات ".

وأعرب العويشق عن قلقه من مستويات التضخم في السعودية، مؤكداً أن الأمر الذي خفف من حدة التضخم انخفاض أسعار البنزين والد يزل، بجانب أسعار الخدمات في قطاع الاتصالات والقطاع الجوي لفتح المنافسة في هذه القطاعات، مرجعاً أسباب التضخم في البلاد إلى ارتفاع دخل الدولة وزيادة الإنفاق الحكومي وهو الارتفاع الذي لم يقابله زيادة في عرض السلع والخدمات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وذكر أن من العوامل الأخرى التي ساهمت في زيادة معدلات التضخم، هو بسبب التضخم المستورد نتيجة أن نسبة كبيرة من الواردات تسعر بالدولار سواء من أمريكا أو من الدول التي تعتمد على الدولار مثل الصين وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي أكدت أن التضخم المستورد يشكل أقل من 50% من معدل التضخم في المملكة وهذه نسبة كبيرة جداً تحتاج لإعادة النظر بها من خلال تخفيف ربط العملة المحلية بالدولار.

وشدد الدكتور العويشق أن الضغوط التضخمية في السعودية متوقعة، وأن الحلّ الوحيد لتخفيف حدة هذه الضغوط هو سعي القطاع الخاص والجهات الحكومية لزيادة المعروض ومعالجة الاختناقات الاقتصادية، رافضاً في الوقت نفسه القيام بمعالجة هذه المشكلة عن طريق رفع سعر الفائدة التي من شأن العمل بها خلق انحسار في النشاط الاقتصادي وزيادة تكلفة الإقراض والتقليل من توسع الشركات ".

ولم يتسن ل"الرياض"، الوصول إلى أحد مسؤولي مؤسسة النقد العربي السعودي للتعليق على ما تتناقله هذه التقارير بين الحين والآخر وتوضيح موقفها إزاء المخاوف من حدوث تضخم داخل البلاد، أو الكشف عن السياسات المالية المتوقعة لجبح كباح التضخم في حال وصوله إلى مؤشرات مقلقة. ومنتصف شهر مارس من العام الجاري، أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري أن المملكة يقظة إزاء التضخم..وقال في حينه "يجب أن نكون يقظين. لا أستطيع القول إن التضخم ليس مشكلة. إنه أيضا مشكلة في منطقتنا... وفي الأسواق المجاورة."

أمام ذلك، برأ محمد الفريح مدير عام الإحصاءات الاقتصادية في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ساحة المصلحة من الانتقادات الموجهة إليها فيما يتعلق بعدم اهتمامها المنتظم بإصدار التقارير الخاصة بمؤشرات أسعار المستهلكين ".

وقال في اتصال هاتفي مع "الرياض"، ان مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات تنشر بياناتها بشكل دوري ومنتظم، غير أنه استدرك قائلا:" قد يكون هناك بعض التأخير لكننا مهتمون بشكل كبير ".

وأكد الفريح أن المصلحة تراقب عن كثب ما تصدره البنوك المحلية عن أسعار السلع ومعدلات التضخم، مبينا أن تقارير البنوك لا تعتمد في غالبها على دراسات ميدانية من داخل السوق لقياس مؤشرات الأسعار، كتلك الدراسات التي تقوم بها المصلحة للوصول إلى نتائج دقيقة وواضحة ".

وارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات داخل السعودية، آثار قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي لا تزال فيه الأصوات تتعالى بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية "..وزيادة الأسعار طالت أيضا المباني السكنية وسط زيادة اسعار البناء بنسبة أكثر من 40في المائة.

وفي أحد الأسواق بالرياض، ذكر متسوقون أنهم أصبحوا يدفعون مبالغ باهظة بعد أن ارتفعت الأسعار لأكثر من ضعفها في الأعوام الماضية من أجل شراء الخضروات، بينما قفزت أيضاً أسعار اللحوم والزيوت

وقال منصور الربدي، المتقاعد عن العمل:" مثل هذه الزيادات في الفواتير أصبحت تلقي بالمزيد من الضغوط على حياتنا اليومية،مشيراً إلى أنه أصبح ينفق أكثر من نصف راتبه التقاعدي على الأطعمة، وهي نسبة من المقدر لها أن تمضي إلى ارتفاع بمرور الوقت

ولم يفت ذلك على أعضاء مجلس الشورى، ففي مطلع شهر مارس الماضي استجوب المجلس وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني حول غلاء الأسعار الذي شمل الكثير من السلع، حيث ردّ يماني بأن وزارته شكلتّ لجان رقابية ميدانية من أجل التحقق من مستوى الأسعار،موضحاً أن "التجارة" تقوم بدورها الرقابي على الأسواق، وأن السوق السعودية سوق حرة ومفتوحة تتحدد أسعار السلع فيها وفق آلية متمثلة في العرض والطلب.

وآخر التقارير المالية التي تناولت قضية التضخم في السعودية بشكل موسع، كان لقسم الدراسات الاقتصادية في أحد البنوك المحلية، الذي أكد أن التضخم داخل البلاد شرع في الظهور بعدما يربو على عقد لم تشهد مستويات الأسعار فيه تحركا يذكر، موضحاً أن التضخم السنوي في الأسعار قفز إلى مستوى 2.9في المائة في ديسمبر 2006، ما رفع من المتوسط السنوي للتضخم إلى 2.3في المائة.

وقال التقرير، ان التضخم ظل منخفضا جدا في المملكة لعدد من السنوات، حيث لم يتعد مستواه 1في المائة منذ ا لطفرة النفطية الأولى خلال حقبة السبعينيات إلا ثلاث مرات في الأعوام 1990، 1991، 1995، وكان السبب في رفع الأسعار خلال العامين الأولين هو حرب الخليج. أما ارتفاعه عام 1995فقد جاء من المخاوف حيال ارتفاع العجز في الميزانية بسبب تراجع أسعار النفط التي قادت الدولة إلى رفع أسعار التجزئة بصورة حادة على كل من الوقود والكهرباء وعدد من السلع الأخرى.

وأوضح التقرير أن من شأن انخفاض الريال مقابل معظم عملات الدول الرئيسية التي تستورد السعودية منها أن يسهم في رفع معدل التضخم هذا العام من خلال رفع أسعار السلع الواردة من تلك الأسواق، مضيفاً:" تراجع الريال منذ نهاية عام 2005، مقابل عملات سبع من الدول الثماني الكبيرة التي تستورد منها المملكة (التي تشكل نحو 75في المائة من إجمالي الواردات). وقد تراجع الريال بنسبة 11في المائة مقابل اليورو العملة التي تستخدمها أكبر مجموعة مصدرة إلى المملكة، وبما أن الريال مثبت مقابل الدولار فإن حركة أسعار الصرف لا تؤثر في أسعار السلع المستوردة من الولايات المتحدة التي تشكل 15في المائة من إجمالي الواردات. وقد أضافت تكاليف الشحن وأقساط التأمين الأعلى إلى تكلفة السلع المستوردة.

وذكر أن السعودية تعتبر عرضة للتضخم المستورد على نحو خاص بسبب نظامها التجاري العالمي المنفتح وقاعدة إنتاجها المحلية المحدودة والطلب المرتفع فيها على السلع الاستهلاكية المستوردة، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن الدولار (وبالتالي الريال السعودي) ظل في مسار هابط لعدة أعوام مقابل العملات الرئيسية الأخرى يتنبأ كثير من المحللين باستمرار تراجع الدولار حتى تتمكن الولايات المتحدة من تضييق الفجوة الكبيرة في ميزان الحساب الجاري لديها، ما يعني أن التضخم المستورد سيظل بشكل هاجس للسعودية.

وأعتبر التقرير أن لدى القائمين على السياسات الاقتصادية في المملكة أدوات عديدة يمكن استخدامها لخفض التضخم، منها رفع سعر الفائدة وخفض المبالغ المتوافرة لدى البنوك لإقراضها للحد من نمو الائتمان المصرفي ويمنع ارتفاع عرض النقود، خفض الإنفاق الحكومي أو رفع مستوى الضرائب لكبح حركة النشاط الاقتصادي، ما يؤدي إلى تراجع الطلب ويخفف من الاختناقات، زيادة المعروض من السلع والخدمات، مراقبة الأسعار وتجميدها عند مستوى معين ووضع حدود للنطاق الذي يمكن أن ترتفع أسعار سلعة ما داخله.

وتوقع التقرير ان يرتفع التضخم إلى 2.7في المائة عام 2007، وستكون الإيجارات هي العامل الرئيسي وراء هذا الارتفاع،موضحاً أن الهجرة الداخلية إلى المدن الكبيرة في السعودية خلقت نقصا في المساكن ضاعف من حدته تدفق العمالة الأجنبية التي استقطبتها الفرص الناشئة عن الطفرة الاقتصادية. كما تسهم ديناميكيات السكان المحلية في رفع حدة النقص. حيث إن نحو 27في المائة من المواطنين يقعون ضمن الفئة العمرية من 15إلى 29عاما التي غالبا ما تكون مرشحة للخروج من منزل الأسرة.

كما توقع التقرير ارتفاع إيجارات المساكن بمتوسط قدره 5في المائة هذا العام وأن تستمر على الوتيرة نفسها لعدد من السنوات. ويتفاوت معدل الزيادة حسب نوع المسكن وحسب المنطقة حيث ترتفع الإيجارات في المنطقة الشرقية والرياض وجدة والمناطق حول المشاريع التنموية الكبيرة.

على ذات الصعيد، كشفت دراسة صدرت مؤخراً قامت بها شركة يوجوف سيراج المتخصصة في أبحاث السوق، أن تكاليف المعيشة داخل دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 24في المائة خلال الاثني عشر شهرا الماضية ملتهمة زيادة الأجور ومؤثرة في مستوى معيشة الموظفين، مشيرةً إلى أنه في الماضي كان الناس يتحدثون عن الطقس وتقلباته، والآن فإن حديث كافة الناس عن الارتفاع الفاحش في الإيجارات وغلاء الأسعار وارتفاع رسوم المدارس ومواقف السيارات.

وأضافت الدراسة التي اطلعت "الرياض" على نسخة منها:" الأمر وصل إلى التحدث عن ارتفاع تكاليف تناول وجبة الغداء في المطاعم المجاورة مما دفع خبراء الاقتصاد إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول هذه القضايا، لكن ما يلفت الانتباه هو عدم ثبات البيانات المتعلقة بمعدلات التضخم على صعيد المنطقة".

وأظهرت الدراسة أن اقل معدلات زيادة الرواتب في المنطقة كانت في السعودية حيث بلغت 12في المائة في الأشهر الاثني عشر الماضية مقارنة مع 17في المائة في الكويت وقطر، أما في البحرين فبلغت 13في المائة وفي الإمارات 15في المائة. ولكن في المقابل بلغت مستويات غلاء المعيشة أعلى نسبة لها في الإمارات حيث تجاوزت 28في المائة، وبلغت في قطر والكويت حوالي 27و 26في المائة على التوالي.

وسجلت البحرين والسعودية حسب الدراسة، أقل معدل في التضخم حيث بلغت نسبة غلاء المعيشة 19و 20في المائة على التوالي على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، فيما كانت الإمارات هي الأسوأ من حيث معدلات التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين حيث فاقت نسبة الغلاء مقدار الزيادة في الأجور بنسبة 13في المائة.

وتابعت الدراسة:" مع أن الحديث عن غلاء المعيشة سيستمر طويلا إلا أن البعض يرى أننا مقبلون على نهاية دورة أو مرحلة من الغلاء. وهناك عناوين مختلفة للزيادات المتوقعة في غلاء المعيشة حسب المنطقة وتختلف من مكان لآخر فهو تارة زيادة الإيجار وتارة زيادة رسوم المدارس وتارة تكون بالضغط على المستهلك الذي أخذ يشعر بانخفاض قدرته على التسوق"

bosaleh
30-04-2007, 12:53 PM
غياب المؤشرات المنتظمة لمصلحة الإحصاءات العامة خلق بيئة خصبة للتكهنات... محللون اقتصاديون ل"الرياض":
تقارير المؤسسات المالية حول معدلات التضخم في السعودية دفترية ولاتستند الى دراسات وبحوث ميدانية


تحقيق - بادي البدراني
وصف محللون اقتصاديون، تقارير بعض المؤسسات المالية المحلية والأجنبية التي تحمل توقعات حول معدلات التضخم في السعودية، بأنها تقارير دفترية وانطباعية وتستند على تكهنات غير مبنية على دراسات وبحوث ميدانية،مشددين على أن السبب في بروز ظاهرة هذه التوقعات يعود لتأخر وعدم اهتمام مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية بنشر التقارير الخاصة بمؤشرات الأسعار بشكل شهري ومنتظم.
وآخر التوقعات حول قضية التضخم في السعودية، كانت ل براد بورلاند مدير عام مجموعة سامبا المالية الذي أكد نهاية الأسبوع الماضي أن معدل التضخم في السعودية سيرتفع إلى ما نسبته 3في المائة في العام 2007من 2في المائة في العام الفائت بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وارتفاع الإيجارات، أما توقعات الدكتور جون إسفكياناكيس، رئيس الدائرة الاقتصادية بالبنك السعودي البريطاني (ساب)، فذهبت في تقرير أصدره حديثاً إلى أن مستوى التضخم في السعودية سيبلغ 3.5في المائة نهاية العام الجاري، موضحا أن استمرار التضخم فوق مستوى إجمالي الناتج المحلي الفعلي يعتبر عاملا سلبيا يقلب ما يتحقق من نمو ويقضي تدريجيا على إجمالي الناتج المحلي الفعلي للفرد.

والتضخم هو الارتفاع في المستوى العام للأسعار، ويُقاس هذا المستوى العام بمتوسط سعر السلع والخدمات في اقتصاد ما، وهو متوسط بين أسعار المستهلك والمنتج، وذلك الارتفاع لا يكون بالضرورة في جميع الأسعار، فحتى في أوقات التضخم الشديد فإن بعض الأسعار المعينة قد تكون - نسبيًا - ثابتة، والبعض الآخر قد ينخفض فعلا.

ومن أكبر آثار التضخم هو أنه مع اشتداد موجة الغلاء تفقد النقود إحدى وظائفها، كونها مقياسًا للقيمة ومخزنًا لها، فكلما اشتدت موجة الغلاء انخفضت قيمة النقود مما يسبب اضطرابًا في المعاملات بين الدائنين والمدينين، وبين البائعين والمشترين، وبين المنتجين المستهلكين.

وهنا، رأى الدكتور محمد إحسان بو حليقة رئيس مركز جواثا الاقتصادي، أن التقارير الاقتصادية التي تظهر بين الحين والآخر حول معدلات التضخم في السعودية، تعتبر تقارير دفترية وانطباعية وغير مبنية على دراسات ميدانية حقيقية، مضيفاً:" هل قام معدو هذه التقارير بإجراء دراسات بحثية ميدانية تتعلق بمؤشرات الأسعار..هذا لم يحدث وكافة الأرقام التي تحملها هذه التقارير تم من خلال قراءات مكتبية فقط وهو ما لا يعتد به ".

وتابع في اتصال هاتفي أجرته معه "الرياض"، أن هناك أحاديث واسعة في أن المملكة تشهد ضغوط تضخمية، لكن وجهات النظر في هذه القضية تتفاوت بشكل كبير، حيث ان هناك تقارير تتوقع أن يبلغ معدل التضخم في السعودية نهاية العام الجاري نحو 1.7في المائة وهو ما يعني أن هذا المعدل سيكون أقل بعشر من 1في المائة عن ما قدر في نهاية العام الماضي، كما تتفاوت هذه المعدلات في تقارير لبنوك محلية التي تراوحت توقعاتها لمعدل التضخم المتوقع لهذا العام بين 3إلى 3.5في المائة، في حين تشير توقعات المنظمات المالية الدولية إلى أن هذا المعدل سيكون في حدود 2.8في المائة.

وأكد بو حليقة، أن الجهة الوحيدة التي تستطيع حسم تكهنات الخبراء المصدرين لهذه التقارير، هي مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التي تتبع لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وذلك من خلال نشر البيانات الخاصة بمؤشرات الأسعار بشكل شهري ودون أي تأخير، مؤكداً أن تأخر المصلحة في إصدار هذه البيانات أوجد بيئة خصبة وواسعة للتكهنات بشأن معدلات التضخم المتوقعة في السعودية.

وذكر أن الجميع من خبراء ومحللين ومستهلكين يلاحظون ارتفاع أسعار الإيجارات ومواد البناء وارتفاع الأغذية، ولكن - والحديث لا يزال للدكتور بو حليقة، فإنه من الصعب جداً أن يتم إصدار تقارير مهمة بناء على ملاحظات عابرة، مطالباً مصلحة الإحصاءات بإصدار بياناتها بشكل متواتر وشهري كون أن كثيرا من الأمور الاقتصادية تبنى على مؤشرات الأسعار سواء تلك التي تتعلق بتقديرات تكاليف المعيشة أو فيما يتعلق بتقديرات تكاليف البناء، إلى المؤشرات الخاصة بالبطالة.

وأضاف:" اهتمام الجهات المعنية بهذه التقارير من شأنه إيقاف مثل هذا النوع من التكهنات التي قد تؤثر سلبيا في مناخ الاستثمار، كما أنه سيساعد وبشكل كبير في ترشيد التوقعات حول معدلات التضخم ويوضح الرؤية بالنسبة للمستقبل ".

وقال الدكتور بو حليقة:" التضخم هو توقع فإذا كانت التوقعات متشائمة فهذا يعني ان المؤشر سيرتفع مع مرور الوقت وسيؤدي بالأسعار إلى الارتفاع أيضا.. وإن حدث تضخم في السعودية أو زاد المعدل عن السنوات السابقة فإن هذا الأمر لن يكون مفاجأة لأن الوتيرة العالية من النمو الاقتصادي والإنفاق الحكومي وإرتفاع الطلب لا بد أن يصاحبها ارتفاع في مؤشر الأسعار، موضحاً أن ظاهرة الإنفاق المتزايد والارتفاع في الأسعار من الظواهر المتلازمة دائماً على حد تعبيره ".

وشدد على أن التغير في معدل التضخم خلال هذا العام لن يكون كبيراً وقد يتراوح ضمن المؤشرات الطبيعية، إلا أنه شدد على صعوبة الجزم بمعدل محدد قد يتحقق في 2007، موضحاً أن الدراسات الميدانية التي يمكن أن تقوم بها الجهات المعنية هي التي ستساعد الاقتصاديين والمحليين على القدرة بتنبؤ أرقام واضحة ومستندة على حقائق واقعية ".

وأكد بو حليقة، أن التضخم في السعودية لا يمكن مقارنته بمعدلات التضخم التي تشهدها بعض الدول الخليجية، مستدلاً بدولة الإمارات وقطر التي تعاني من إشكاليات كبيرة في قضية التضخم على حد قوله.

ولم يؤيد الدكتور بو حليقة قيام مؤسسة النقد العربي السعودي لرفع سعر الفائدة بهدف التخفيف من آثار التضخم، مبينا أن هذه الخطوة تعتبر من السياسات المالية لكبح جماح التضخم، لكنها لن تنجح مع زيادة الإنفاق الحكومي على حد تعبيره.

واتفق الدكتور عبدالرحمن الجعفري الخبير الإقتصادي وعضو مجلس الشورى، مع ما ذهب إليه الدكتور محمد إحسان بو حليقة، من أن الأرقام التي تعلنها بعض الجهات والمؤسسات المالية داخل السعودية وخارجها، تعتبر أرقام لا يعتدّ به نتيجة أنها لم تستند على حقائق واقعية، مؤكداً على عدم وجود أي مخاوف من حدوث تضخم في السعودية.

وقال ل"الرياض"، الاقتصاد السعودي ينمو بوتيرة متسارعة والإنفاق الحكومي على المشروعات العملاقة في تزايد، وإن وصل معدل التضخم إلى 3في المائة والنمو الاقتصادي المتوقع يتراوح بين 5و 5.5في المائة، فإن هذا الأمر يعني أن التضخم لن يكون مشكلة،مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن ترتفع مؤشرات الأسعار مع تنامي الانفاق الحكومي وارتفاع معدلات الطلب.

وذكر أنه بالرغم من الارتفاع الذي نشهده في أسعار المواد الغذائية والإيجارات، فإننا لم نصل بعد لمرحلة القلق من حدوث تضخم كبير في الأسعار، مضيفاً:" لست قلقاً كثيرا إزاء التضخم في المدى المتوسط. الإقتصاد السعودي مرن ومنفتح على كافة الأسواق".

في المقابل، رفض الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز العويشق، وصف التقارير التي تصدرها البنوك المحلية حول معدلات التضخم في السعودية بأنها تقارير انطباعية، مضيفاً:" هذه التقارير قد تكون أقل دقة في المنهجية التي تتبعها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. البنوك اجتهدت لإصدار مثل هذا النوع من التقارير لسدّ الخلل في غياب المؤشرات المنتظمة التي تصدرها الجهات المعنية حول مؤشرات اسعار المستهلكين ".

وتابع:" مصلحة الاحصاءات العامة في المملكة تقوم بقياس معدل التضخم عن طريق قياس مؤشر أسعار المستهلكين، وتستخدم لهذا الغرض سلة لقياس تحركات الاسعار، لكن المشكلة تكمن في مدى تعبير هذه السلة عن طبيعة الاستهلاك من ناحية هل جميع السلع التي يستخدمها المستهلك موجودة في هذه السلة، والأمر الآخر هل الأوزان التي تستخدم لكل واحد من مكونات السلة يعادل نسبتها في ميزانية الاسرة ".

وقال ل"الرياض"، السبب الرئيس الذي أوجد تفاوتاً في توقعات معدلات التضخم في السعودية يعود لعدم انتظام تقارير مصلحة الاحصاءات العامة حول مؤشرات الأسعار بشكل شهري، الأمر الذي دعا البنوك إلى الاجتهاد ومحاولة قياس التغير في أسعار سلع معينة مثل العقار والخدمات الصحية والتعليمية التي ليست ممثلة بشكل كافي في مؤشر اسعار المستهلك الذي تستخدمه مصلحة الاحصاءات العامة ".

وزاد:" ما تقوم به البنوك لن يكون بديلا في أي حال من الأحوال عن ما تقوم به مصلحة الإحصاءات العامة التي ينبغي عليها مراجعة مؤشرات أسعار المستهلكين من جانبين، الأول أن تكون دراساتها الميدانية شاملة لجميع السلع والخدمات، وأن تستخدم نفس الأوزان التي تمثلها في ميزانية الأسرة ".

واعتبر الدكتور العويشق تقارير مصلحة الإحصاءات العامة بأنها تقارير غير ديناميكية، نتيجة أنها لا تقيس الاختناقات الاقتصادية مثل ما هو حاصل الآن من اختناقات في مواد البناء الأمر الذي انعكس على تكلفة شراء المنازل أو تكلفة الإيجارات ".

وأعرب العويشق عن قلقه من مستويات التضخم في السعودية، مؤكداً أن الأمر الذي خفف من حدة التضخم انخفاض أسعار البنزين والد يزل، بجانب أسعار الخدمات في قطاع الاتصالات والقطاع الجوي لفتح المنافسة في هذه القطاعات، مرجعاً أسباب التضخم في البلاد إلى ارتفاع دخل الدولة وزيادة الإنفاق الحكومي وهو الارتفاع الذي لم يقابله زيادة في عرض السلع والخدمات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وذكر أن من العوامل الأخرى التي ساهمت في زيادة معدلات التضخم، هو بسبب التضخم المستورد نتيجة أن نسبة كبيرة من الواردات تسعر بالدولار سواء من أمريكا أو من الدول التي تعتمد على الدولار مثل الصين وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي أكدت أن التضخم المستورد يشكل أقل من 50% من معدل التضخم في المملكة وهذه نسبة كبيرة جداً تحتاج لإعادة النظر بها من خلال تخفيف ربط العملة المحلية بالدولار.

وشدد الدكتور العويشق أن الضغوط التضخمية في السعودية متوقعة، وأن الحلّ الوحيد لتخفيف حدة هذه الضغوط هو سعي القطاع الخاص والجهات الحكومية لزيادة المعروض ومعالجة الاختناقات الاقتصادية، رافضاً في الوقت نفسه القيام بمعالجة هذه المشكلة عن طريق رفع سعر الفائدة التي من شأن العمل بها خلق انحسار في النشاط الاقتصادي وزيادة تكلفة الإقراض والتقليل من توسع الشركات ".

ولم يتسن ل"الرياض"، الوصول إلى أحد مسؤولي مؤسسة النقد العربي السعودي للتعليق على ما تتناقله هذه التقارير بين الحين والآخر وتوضيح موقفها إزاء المخاوف من حدوث تضخم داخل البلاد، أو الكشف عن السياسات المالية المتوقعة لجبح كباح التضخم في حال وصوله إلى مؤشرات مقلقة. ومنتصف شهر مارس من العام الجاري، أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري أن المملكة يقظة إزاء التضخم..وقال في حينه "يجب أن نكون يقظين. لا أستطيع القول إن التضخم ليس مشكلة. إنه أيضا مشكلة في منطقتنا... وفي الأسواق المجاورة."

أمام ذلك، برأ محمد الفريح مدير عام الإحصاءات الاقتصادية في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، ساحة المصلحة من الانتقادات الموجهة إليها فيما يتعلق بعدم اهتمامها المنتظم بإصدار التقارير الخاصة بمؤشرات أسعار المستهلكين ".

وقال في اتصال هاتفي مع "الرياض"، ان مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات تنشر بياناتها بشكل دوري ومنتظم، غير أنه استدرك قائلا:" قد يكون هناك بعض التأخير لكننا مهتمون بشكل كبير ".

وأكد الفريح أن المصلحة تراقب عن كثب ما تصدره البنوك المحلية عن أسعار السلع ومعدلات التضخم، مبينا أن تقارير البنوك لا تعتمد في غالبها على دراسات ميدانية من داخل السوق لقياس مؤشرات الأسعار، كتلك الدراسات التي تقوم بها المصلحة للوصول إلى نتائج دقيقة وواضحة ".

وارتفاع أسعار المواد الغذائية والإيجارات داخل السعودية، آثار قلقا متزايدا لدى المستهلكين خصوصا الطبقات المتوسطة التي بدأت تشكو من أوضاعها المعيشية، في الوقت الذي لا تزال فيه الأصوات تتعالى بين أوساط المواطنين بضرورة تحرك الجهات ذات العلاقة لمكافحة الارتفاع الجنوني وخصوصاً في أسعار المواد الاستهلاكية "..وزيادة الأسعار طالت أيضا المباني السكنية وسط زيادة اسعار البناء بنسبة أكثر من 40في المائة.

وفي أحد الأسواق بالرياض، ذكر متسوقون أنهم أصبحوا يدفعون مبالغ باهظة بعد أن ارتفعت الأسعار لأكثر من ضعفها في الأعوام الماضية من أجل شراء الخضروات، بينما قفزت أيضاً أسعار اللحوم والزيوت

وقال منصور الربدي، المتقاعد عن العمل:" مثل هذه الزيادات في الفواتير أصبحت تلقي بالمزيد من الضغوط على حياتنا اليومية،مشيراً إلى أنه أصبح ينفق أكثر من نصف راتبه التقاعدي على الأطعمة، وهي نسبة من المقدر لها أن تمضي إلى ارتفاع بمرور الوقت

ولم يفت ذلك على أعضاء مجلس الشورى، ففي مطلع شهر مارس الماضي استجوب المجلس وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني حول غلاء الأسعار الذي شمل الكثير من السلع، حيث ردّ يماني بأن وزارته شكلتّ لجان رقابية ميدانية من أجل التحقق من مستوى الأسعار،موضحاً أن "التجارة" تقوم بدورها الرقابي على الأسواق، وأن السوق السعودية سوق حرة ومفتوحة تتحدد أسعار السلع فيها وفق آلية متمثلة في العرض والطلب.

وآخر التقارير المالية التي تناولت قضية التضخم في السعودية بشكل موسع، كان لقسم الدراسات الاقتصادية في أحد البنوك المحلية، الذي أكد أن التضخم داخل البلاد شرع في الظهور بعدما يربو على عقد لم تشهد مستويات الأسعار فيه تحركا يذكر، موضحاً أن التضخم السنوي في الأسعار قفز إلى مستوى 2.9في المائة في ديسمبر 2006، ما رفع من المتوسط السنوي للتضخم إلى 2.3في المائة.

وقال التقرير، ان التضخم ظل منخفضا جدا في المملكة لعدد من السنوات، حيث لم يتعد مستواه 1في المائة منذ ا لطفرة النفطية الأولى خلال حقبة السبعينيات إلا ثلاث مرات في الأعوام 1990، 1991، 1995، وكان السبب في رفع الأسعار خلال العامين الأولين هو حرب الخليج. أما ارتفاعه عام 1995فقد جاء من المخاوف حيال ارتفاع العجز في الميزانية بسبب تراجع أسعار النفط التي قادت الدولة إلى رفع أسعار التجزئة بصورة حادة على كل من الوقود والكهرباء وعدد من السلع الأخرى.

وأوضح التقرير أن من شأن انخفاض الريال مقابل معظم عملات الدول الرئيسية التي تستورد السعودية منها أن يسهم في رفع معدل التضخم هذا العام من خلال رفع أسعار السلع الواردة من تلك الأسواق، مضيفاً:" تراجع الريال منذ نهاية عام 2005، مقابل عملات سبع من الدول الثماني الكبيرة التي تستورد منها المملكة (التي تشكل نحو 75في المائة من إجمالي الواردات). وقد تراجع الريال بنسبة 11في المائة مقابل اليورو العملة التي تستخدمها أكبر مجموعة مصدرة إلى المملكة، وبما أن الريال مثبت مقابل الدولار فإن حركة أسعار الصرف لا تؤثر في أسعار السلع المستوردة من الولايات المتحدة التي تشكل 15في المائة من إجمالي الواردات. وقد أضافت تكاليف الشحن وأقساط التأمين الأعلى إلى تكلفة السلع المستوردة.

وذكر أن السعودية تعتبر عرضة للتضخم المستورد على نحو خاص بسبب نظامها التجاري العالمي المنفتح وقاعدة إنتاجها المحلية المحدودة والطلب المرتفع فيها على السلع الاستهلاكية المستوردة، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن الدولار (وبالتالي الريال السعودي) ظل في مسار هابط لعدة أعوام مقابل العملات الرئيسية الأخرى يتنبأ كثير من المحللين باستمرار تراجع الدولار حتى تتمكن الولايات المتحدة من تضييق الفجوة الكبيرة في ميزان الحساب الجاري لديها، ما يعني أن التضخم المستورد سيظل بشكل هاجس للسعودية.

وأعتبر التقرير أن لدى القائمين على السياسات الاقتصادية في المملكة أدوات عديدة يمكن استخدامها لخفض التضخم، منها رفع سعر الفائدة وخفض المبالغ المتوافرة لدى البنوك لإقراضها للحد من نمو الائتمان المصرفي ويمنع ارتفاع عرض النقود، خفض الإنفاق الحكومي أو رفع مستوى الضرائب لكبح حركة النشاط الاقتصادي، ما يؤدي إلى تراجع الطلب ويخفف من الاختناقات، زيادة المعروض من السلع والخدمات، مراقبة الأسعار وتجميدها عند مستوى معين ووضع حدود للنطاق الذي يمكن أن ترتفع أسعار سلعة ما داخله.

وتوقع التقرير ان يرتفع التضخم إلى 2.7في المائة عام 2007، وستكون الإيجارات هي العامل الرئيسي وراء هذا الارتفاع،موضحاً أن الهجرة الداخلية إلى المدن الكبيرة في السعودية خلقت نقصا في المساكن ضاعف من حدته تدفق العمالة الأجنبية التي استقطبتها الفرص الناشئة عن الطفرة الاقتصادية. كما تسهم ديناميكيات السكان المحلية في رفع حدة النقص. حيث إن نحو 27في المائة من المواطنين يقعون ضمن الفئة العمرية من 15إلى 29عاما التي غالبا ما تكون مرشحة للخروج من منزل الأسرة.

كما توقع التقرير ارتفاع إيجارات المساكن بمتوسط قدره 5في المائة هذا العام وأن تستمر على الوتيرة نفسها لعدد من السنوات. ويتفاوت معدل الزيادة حسب نوع المسكن وحسب المنطقة حيث ترتفع الإيجارات في المنطقة الشرقية والرياض وجدة والمناطق حول المشاريع التنموية الكبيرة.

على ذات الصعيد، كشفت دراسة صدرت مؤخراً قامت بها شركة يوجوف سيراج المتخصصة في أبحاث السوق، أن تكاليف المعيشة داخل دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 24في المائة خلال الاثني عشر شهرا الماضية ملتهمة زيادة الأجور ومؤثرة في مستوى معيشة الموظفين، مشيرةً إلى أنه في الماضي كان الناس يتحدثون عن الطقس وتقلباته، والآن فإن حديث كافة الناس عن الارتفاع الفاحش في الإيجارات وغلاء الأسعار وارتفاع رسوم المدارس ومواقف السيارات.

وأضافت الدراسة التي اطلعت "الرياض" على نسخة منها:" الأمر وصل إلى التحدث عن ارتفاع تكاليف تناول وجبة الغداء في المطاعم المجاورة مما دفع خبراء الاقتصاد إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول هذه القضايا، لكن ما يلفت الانتباه هو عدم ثبات البيانات المتعلقة بمعدلات التضخم على صعيد المنطقة".

وأظهرت الدراسة أن اقل معدلات زيادة الرواتب في المنطقة كانت في السعودية حيث بلغت 12في المائة في الأشهر الاثني عشر الماضية مقارنة مع 17في المائة في الكويت وقطر، أما في البحرين فبلغت 13في المائة وفي الإمارات 15في المائة. ولكن في المقابل بلغت مستويات غلاء المعيشة أعلى نسبة لها في الإمارات حيث تجاوزت 28في المائة، وبلغت في قطر والكويت حوالي 27و 26في المائة على التوالي.

وسجلت البحرين والسعودية حسب الدراسة، أقل معدل في التضخم حيث بلغت نسبة غلاء المعيشة 19و 20في المائة على التوالي على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، فيما كانت الإمارات هي الأسوأ من حيث معدلات التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين حيث فاقت نسبة الغلاء مقدار الزيادة في الأجور بنسبة 13في المائة.

وتابعت الدراسة:" مع أن الحديث عن غلاء المعيشة سيستمر طويلا إلا أن البعض يرى أننا مقبلون على نهاية دورة أو مرحلة من الغلاء. وهناك عناوين مختلفة للزيادات المتوقعة في غلاء المعيشة حسب المنطقة وتختلف من مكان لآخر فهو تارة زيادة الإيجار وتارة زيادة رسوم المدارس وتارة تكون بالضغط على المستهلك الذي أخذ يشعر بانخفاض قدرته على التسوق"

bosaleh
30-04-2007, 12:58 PM
البورصة السعودية تعاود التراجع وخسائر طفيفة بالإماراتية



دبي، الإمارات العربية (CNN)

-- قلبت بورصتا السعودية والكويت الأحد نتائج جلسة افتتاح الأسبوع، حيث عاد التراجع ليسيطر على السوق السعودي بعد جلسة جيدة السبت، استرد خلالها المؤشر 188 نقطة من خسائره، فيما أقفل السوق الكويتي على أرباح استرد من خلالها معظم خسائر جلسته الماضية.

ففي السعودية خسر المؤشر 88 نقطة تساوي 1.19 في المائة من قيمته، منحدراً إلى مستوى 7373 نقطة تقريباً مدفوعاً بالخسائر الفادحة لقطاعات "الكهرباء" والزراعة" و"الصناعة."
وشمل التراجع جميع أسهم السوق القيادية وفي طليعتها "متطورة" والشرقية للزراعة" و"حائل للزراعة" و"الجوف للزراعة" و"الباحة." وطالت موجة الخسائر 70 شركة من أصل 86 شركة جرى تداول أسهمها.

أما سعرياً فقد تصدرت أسهم "صادرات" و"طيبة" و"مكة" فيما قادت أسهم "البحر الأحمر" و"ثمار" و"المتطورة قائمة الخسائر السعرية.

وارتفعت تداولات السوق عن جلسة السبت من 12 إلى 14 مليار ريال جرى تداولها من خلال 349 ألف صفقة شملت أكثر من 306 ملايين سهم.

يذكر أن السوق السعودي يشهد حالياً اكتتاباً كبير الحجم على أسهم شركة "كيان" فيما دعت شركة طيبة مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية عشرة لزيادة رأسمال الشركة للمرة الثانية وهي بمجملها خطوات تساهم في سحب سيولة السوق.

أما في الكويت فقد نجح المؤشر في تجاوز جني الأرباح السريع الذي اعترضه السبت مع بداية التداول الأسبوعي، وعاد السوق ليكتسي بالأخضر بعد قرارات مركزية بإلغاء تحييد بعض الأسهم من مجموعة الخرافي.

وأقفل مؤشر الكويت السعري رابحاً 58 نقطة توازي 0.55 في المائة من قيمته بعدما كان خسر السبت 60 نقطة ليقفل على مستوى 10708 نقطة. فيما كسب المؤشر الوزني بدوره 5.86 نقاط ليقفل على 619 نقطة.

ووصلت تداولات السوق إلى 198 مليون دينار مقابل 267 مليون سهم من خلال 9548 صفقة، حازت "هواتف" على قرابة الثلث منها وتبعتها "أسمنت الخليج"

قطاعياً أقفلت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل ثمانية على مكاسب تقدمتها "الأغذية" و"البنوك" و"الخدمات" فيما اقتصر التراجع على مؤشر "الصناعة."

أما لناحية قائمة المكاسب السعرية فقد تصدرتها أسهم "أسمنت الخليج" الذي كان أيضاً من أنشط الأسهم لناحية التداول، وتلاه "ايفا للفنادق" و"آبار" فيما تعرضت أسهم "المستقبل" و"صناعات أسمنت الفجيرة" و"معادن" لأكبر الخسائر السعرية.

وأقفل سهم "جلوبل انفست" خاسراً 2.78 في المائة من قيمته، رغم إعلان الشركة أنها حققت أرباحاً صافية للربع الأول من العام الجاري تفوق 22 مليون دينار.

يذكر أن قرار لجنة السوق بإلغاء تحييد أسهم مجموعة الخرافي طال مجموعة من الشركات النشطة في السوق وفي مقدمتها "أمريكانا" وأنابيب" و"الخليج للكابلات."

من جهتها لم تتمكن أسواق الإمارات من مغادرة دائرة الخسائر الناجمة عن عمليات جني الأرباح، فبعد نتائج نهاية الأسبوع الماضي افتتحت الأسواق الأسبوع الجاري على خسائر - وإن ظلت طفيفة مقارنة بالتراجعات الكبيرة الماضية - حيث لم تتجاوز سبع نقاط في دبي و17 في أبو ظبي.

وخسر مؤشر سوق دبي المالي سبع نقاط توازي 0.18 في المائة من قيمته ليقفل على 3805 نقطة مدفوعاً بنتائج "إعمار" و"دبي للاستثمار."

وتصدر سهم "سوق دبي المالي" قائمة الأسهم الأنشط لناحية القيمة فيما تصدر "الخليج للملاحة" قائمة الأسهم الأنشط من حيث الكمية.

وقادت أسهم "أريج" و"الخليج للملاحة" و"تبريد" قائمة المكاسب السعرية فيما وقعت أسهم "دبي الوطنية للتأمين" و"المزايا" و"إعمار" تحت وطأة أكبر الخسائر السعرية.

ولم تتجاوز تداولات السوق حد 525 مليون درهم مقابل 189 مليون سهم من خلال 5969 ألف صفقة

أما في أبوظبي فقد تراجع المؤشر 18 نقطة خاسراً 0.6 في المائة من قيمته ليقفل عند مستوى 3049 نقطة تقريباً وسط تداولات نشطة بلغت 336 مليون درهم مقابل 108 ملايين سهم.

في الدوحة واصل المؤشر أداءه القوي كاسباً 44.69 نقطة جديدة توازي 0.69 في المائة من قيمته لينهي التداولات على 6488 نقطة تقربه من جديد إلى حاجز 4500 نقطة بعد النتائج الجيدة لأسهم "بروة" و"الريان" و"ناقلات."

أما في مسقط فقد خسر السوق قرابة 31 نقطة توازي 0.53 في المائة من قيمة المؤشر الذي أقفل على 5818 تقريباً بينما أقفل مؤشر البحرين على 2116 نقطة ليراوح مكانه مع خسائر طفيفة للغاية.

وفي مصر أقفل مؤشر CASE 30 على 7411 نقطة خاسراً 0.45 في المائة من قيمته. وكذلك كان حال مؤشر سوق المال الفلسطيني الذي خسر 0.54 في المائة من قيمته ليقفل عند مستوى 523 نقطة.

bosaleh
30-04-2007, 01:02 PM
ارتفاع قيم التداولات بنسبة 63% عن متوسط الأسبوع الماضي


الأسهم الثقيلة وحمى المضاربات تعصف من جديد بالسوق السعودي وتقوده للتراجع




دبي – الأسواق.نت

تراجعت الأسهم السعودية في ثاني أيام التداول اليوم الأحد 29-4-2007، تحت ضغط من تراجع الأسهم الثقيلة بقيادة سابك والكهرباء ومضاربات قوية على الاسهم الصغيرة، فيما كان الشيء الملفت في تداولات اليوم ارتفاع التداولات لما فوق 14مليار ريال، فقد هبط مؤشر السوق السعودية بمقدار 88.61 نقطة ما يعادل 1.19% إلى مستوى 7372.84 نقطة لتفقد حوالي 46 % من مكاسب الامس والتي بلغت 188 نقطة.

جميع القطاعات

وتضامنت مؤشرات جميع القطاعات مع المؤشر الرئيسي لتتجه قاطبة إلى أسفل, مع استمرار حمى المضاربة لتضع قطاع الزراعة في القيادة مع نسبة تراجع 4.01% الى مستوى 4084.95 نقطة، وتتالت بعده باقي القطاعات بفارق 2% بقيادة قطاع الكهرباء الذي تراجع هو الآخر 2.04%، ثم قطاع الاتصالات 1.71% فالصناعة 1.56% وتراجعت باقي القطاعات في نطاق ما بين 1.38% و 0.34% وذلك لقطاعات البنوك، الاسمنت، الخدمات، والتأمين.

قيمة التداولات

وصاحب تراجع اليوم ارتفاع بنحو 17% لقيمة التداولات لتصل الى اكثر من 14 مليار ريال
(الدولار يعادل 3,75 ريال)، مقارنة بتداولات الامس و 63% بالمتوسط اليومي لقيمة التداول الاسبوع الماضي حيث بلغت قيمتها حوالي 8.6 مليار ريال، كما ارتفع حجم التداول الى 306.86 مليون سهم من خلال تنفيذ 349.790 الف صفقة.


وكان أكثر الأسهم نشاطا من حيث قيمة التعاملات سهم الدريس بقيمة تداولات بلغت 765 مليون ريال تلاه سهم الشرقية الزراعية 583.56 مليون ريال ثم سهم الاسماك بقيمة تداولات فاقت 564 مليون ريال, حيث استحوذت مجمعة على 13.5% من مجمل القيمة.


وانخفضت أسعار 70 سهم في المقابل ارتفع 13سهم من إجمالي 86 شركة تم تداولها، وجاء على رأس القائمة الحمراء البحر الاحمر بتراجع 9.06% الى مستوى 70.25 ريال و ثمار 8.2% الى مستوى 70 ريال فالمتطورة والعبد اللطيف وحائل الزراعية وتراجعوا بنسب 7.876 و 7.17 و 6.45% على التوالي.


اما القائمة الخضراء فتصدرها الصادرات والذي ارتفع بنسبة 9.74% الى 53.5 ريال ثم طيبة للاستثمار 7.77% الى 27.75 ريال ومكة للانشاء 6.16% الى 38.75 ريال.

شركات مضاربة

من جانبه قال الخبير الاستثماري محمد العجلان في حديث لقناة "العربية" إن السوق لم تتعافى بعد من كبوتها وانها ما زالت مريضة، على حد تعبيره، فمثلا منذ بداية العام 2007 الشركات التي تصدرت قائمة التداولات من حيث القيمة والكمية هي شركات مضاربة وليست شركات كبيرة كما كان في السابق، ايضا عملية الاكتتابات الاخيرة فكل الشركات التي دخلت السوق وقعت تحت طائلة المضاربات ولم تنجح في انقاذ السوق من كبوته.


واضاف أن الوقت قد حان لفصل السوق الى سوقين رئيسي وثانوى مع وضع حد لايقاف هذه المضاربات المبالغ فيها من جانب فئة من المتعاملين تضر ليس فقط بالاسهم الصغيرة بل بالاسهم الكبيرة والجيدة أيضا.

شركات جديدة

من ناحية أخرى أعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم اعتبارا من يوم السبت الموافق 5/5/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8020 .


أيضا سيتم اعتبارا من يوم الاثنين 7/5/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8030.


وقالت الهيئة أن نسبة التذبذب للسهم ستكون مفتوحة لليوم الأول فقط، وسيتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.

bosaleh
30-04-2007, 01:04 PM
الأسهم السعودية: تذبذبات عالية داخل التعاملات تؤجج المضاربة في الشركات الصغيرة
تراجع طفيف للمؤشر يتسبب في هبوط جميع قطاعات السوق








الرياض: جار الله الجار الله


شهدت سوق الأسهم السعودية أمس تذبذبا عاليا خلال فترة التعاملات بعد أن افتتحت فترة التداولات على ارتفاع طفيف عاد بعده السوق إلى التراجع الذي أوصلها إلى مستوى 7370 نقطة تقريبا. لتبدأ مرحلة أخرى صاعدة حاولت من خلالها تجاوز المستوى الأعلى المحقق في تعاملات الأمس عند وصولها إلى مستوى 7476 نقطة لكنها فشلت في المرة الثانية لتهبط إلى أدنى مستوى محقق في تداولات أمس عن مستوى 7452 نقطة.


وأنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها أمس عند مستوى 7372 نقطة بانخفاض 88 نقطة ما يعادل 1.2 في المائة تقريبا عبر تداول 306.8 مليون سهم بقيمة 14 مليار ريال (3.73 مليار دولار).

وكان لهذا التراجع الذي طرأ على المؤشر العام أشد الأثر على تعاملات السوق حيث انعكس على جميع القطاعات بلا استثناء والتي أنهت تعاملاتها على انخفاض في مقدمتها القطاع الزراعي المتراجع بنسبة 4 في المائة يليه قطاع الكهرباء المنخفض بمعدل 2 في المائة ثم قطاع الصناعة 1.5 في المائة.

ونتج عن هذا التذبذب في المؤشر العام قبل نهاية التداولات على انخفاض دور كبير على أسهم الشركات المتوسطة والصغيرة والتي بدأت ترافق هذا التذبذب بالوصول إلى النسب العليا ثم التنازل عنها والذي انعكس بشكل أوضح على أسهم الشركات المضاربية التي تخلت عن معظم مكاسبها المحققة طيلة اليوم لتلجأ على الجانب الأحمر في مستوياتها السعرية.

وكشفت تداولات أمس عن استقرار وثبات في بعض أسهم الشركات القيادية، حيث أغلقت أسهم مصرف الراجحي على استقرار بالإضافة إلى تماسك أسهم شركة سابك والتي لم تفقد سوى 1 في المائة، لكن ظهر التأثير الفعلي من قطاع الكهرباء المتراجع بأكثر من 2 في المائة بالإضافة لأسهم مجموعة سامبا المالية التي قاربت خسارة 2.4 في المائة داخل التعاملات قبل أن تقلص من خسارتها مع نهاية التداولات لتغلق على انخفاض بـ 1.8 في المائة. أمام ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» سعد الفريدي محلل فني، أن سوق الأسهم السعودية بدأت في الفترة القريبة الماضية في إظهار إشارات إيجابية افتقدتها منذ قرابة الشهر، حيث كشفت المؤشرات الفنية من يوم الأربعاء الماضي بداية الاتجاه الصاعد للسوق والتي خرجت من القناة الهابطة على المدى الأسبوعي.

وأضاف الفريدي أن المؤشر العام بدأ يظهر محاولته للوصول إلى مستوى 7760 نقطة في الأسابيع القريبة المقبلة المشروط بعدم التراجع عن مستوى 7350 نقطة الذي يعتبر دعما أسبوعيا يهم المتابعين للمؤشرات الفنية، مفيدا أن الهبوط في تعاملات أمس ناتج كردة فعل طبيعية ومتوقعة بعد الارتفاع ليبدأ السوق مرحلة جني أرباح منطقية.

وأفاد أنه من خلال السلوك الواضح النابع من سير المؤشر العام خلال تعاملات أمس يتضح أن السوق ستحاول اليوم الاستقرار عبر التذبذب بين مستوى 7370 نقطة إلى مستوى 7350 نقطة خلال النصف ساعة الأولى ليحاول بعدها المؤشر العام الصعود إلى مستوى 7404 نقاط وصولا إلى مستوى 7440 نقطة.

وأبان أنه يدعم اتجاه السوق الايجابي في الفترة المقبلة الإشارات الايجابية التي تعكسها أسهم القطاع البنكي والذي عانى في الفترة الأخيرة بعد الهبوط والذي يرجح تشبعها من التراجع لتبدأ رحلة ارتفاع دافعة المؤشر العام لمستويات جديدة.
من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» صالح الثقفي، مستشار مالي، أن سوق الأسهم السعودية تشهد حاليا فترة استقرار مقارنة بالتقلبات السعرية القوية في الفترة الماضية في الهبوط، مفيدا أن هذا الاستقرار يزيد من قناعة المتابع بعد ملاحظ تزايد السيولة الداخلة على السوق خصوصا مع وصول أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية.

ويرى الثقفي أن السوق لا تعكس ملامح ارتفاعات قوية كما يأمل البعض لوجود تشبع من الأسهم في محافظ المتداولين والناتج عن الهبوط القوي الذي أتى بعد الارتفاعات الماضية والتي تسببت في نقص السيولة، بالإضافة إلى تشبع السيولة نفسها بسبب الاكتتابات وزيادات رؤوس الأموال للشركات داخل السوق. من جانبه يرى بدر الحربي، مراقب لتعاملات السوق، أن التعاملات الحالية أظهرت نوعا من التفاؤل بالرغم من الهبوط الذي حدث أمس والذي ـ بحسب رأيه ـ يزيد من الجانب الايجابي في منطقية الارتفاع الذي يتبعه منطقية في الهبوط لمعاودة الصعود دون خوف من الانزلاقات السعرية كما حدث في الماضي القريب.

وأضاف الحربي بالرغم من هذا الهبوط إلا أن هناك قطاعات أظهرت أغلب شركاتها نوعا من التفاؤل الذي ظهر على نسب ارتفاعها خصوصا في القطاع العقاري الخدمي والذي يوحي ببداية الانتقائية في الشراء من قبل المتداولين الناتج عن دراسة جدوى هذه الأسهم مقارنة بالتوقعات المستقبلية للشركة.

bosaleh
30-04-2007, 01:06 PM
التصحيح لا يزال سيد الموقف وتوقعات بارتداد قريب في الإمارات..واندفاع نحو الارتفاع في الكويت
ارتفاع كل القطاعات في قطر * البنوك تقود التراجع في عمان * سهم المنتجعات يوقف خسائر البورصة المصرية عند الحدود «الآمنة»


تقرير "الشرق الأوسط" للبورصات العربية




* الأسهم الإماراتية:

استمرت موجة تصحيح الاسهم الاماراتية في تعاملات بداية الاسبوع امس في الوقت الذي تتجه في احجام التداول خلال الشهر الحالي (ابريل) في سوق دبي المالي الى تسجيل اعلى مستوى لها منذ ستة اشهر حيث سجلت حتى اغلاق امس مبلغ 27.6 مليار درهم.

وكما كان متوقعا اغلقت اسهم الامارات منخفضة امس بعد الاغلاق الضعيف لها الخميس الماضي.

وقال محللون ان موجة التصحيح تحتاج الى يوم اضافي او اكثر حتى تصل الى نهايتها على ان يتبع ذلك في وقت لاحق من الاسبوع الحالي موجة ارتداد. وهبط المؤشر القياسي لسوق دبي اكثر من 10 نقاط الى 3805.05 نقطة متراجعا بنسبة 0.81% وسط ارتفاع اسعار سبع شركات وانخفاض تسع.

وتعرض سهم سوق دبي المالي الى سلسلة من الارتفاعات والانخفاضات خلال جلسة التداول منهيا التعاملات من دون تغيير على 2.4 درهم بعد ان وصل اعلى سعر الى 2.55 درهم وادنى سعر الى 2.45 درهم بينما بلغت قيمة التعاملات 148.1 مليون درهم بتداول اكثر من 59 مليون سهم.

سهم اعمار تعرض لمزيد من الضغوط امس منهيا التعاملات منخفضا 1.38% الى 10.75 درهم بتداول 8.3 مليون سهم بقيمة 89.1 مليون درهم فيما وصل اعلى سعر خلال الجلسة الى 10.90 وادنى سعر الى 10.65 درهم. وتمكن سهم الخليج للملاحة من الارتفاع من جديد محققا مكاسب بنسبة 3.7% عند الاغلاق الى 1.09 درهم بتداول 66.5 مليون سهم بقيمة 72.2 مليون درهم وتبعه تبريد مرتفعا 3.2% الى 2.2 درهم بتداول 8.6 مليون سهم بقيمة 18.9 مليون درهم.

وقال محللون ان نزول مؤشر سوق دبي الى ما دون 3757 نقطة أي اقل بـ100 نقطة عن اغلاق امس ستكون اخبارا سيئة. وفي ابوظبي اغلق المؤشر متراجعا نحو 18 نقطة بنسبة 0.60% الى 3048.19 نقطة. وسجل سهم شركة اسمنت الخليج اعلى نسبة ارتفاع الى 9.8 درهم بواقع 9.8% بتداول 14.6 مليون سهم. وكذلك صعد سهم اركان 2.4% الى 1.25 درهم بتداول اكثر من 29 مليون سهم فيما هبط طاقة 0.15% الى 1.98 درهم بتداول 26.5 مليون سهم.

وبلغت قيمة التعاملات في السوق 278.5 مليون درهم. وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.46% ليغلق على مستوى 3939.78 نقطة وقد تم تداول ما يقارب من 300 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 860 مليون درهم من خلال 8277 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 0.57% تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضاًً بنسبة 0.42% تلاه مؤشر قطاع الخدمات انخفاضاًً بنسبة 0.66% تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.75%. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 114 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 26 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي 2.26% وبلغ إجمالي قيمة التداول 83.57 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 28 من أصل 114 وعدد الشركات المتراجعة 65 شركة.

الأسهم الكويتية:

اندفعت اسهم السوق الكويتية للارتفاع خلال جلسة يوم امس تحت تأثير قرار الغاء التحييد عن الشركات التي تملك مجموعة الخرافي اسهما فيها والتي يصل عددها الى 10 شركات، اضافة الى استمرار استحواذ سهم هواتف على حصة جيدة من التداولات التي بلغت مستويات جيدة، واضاف المؤشر بواقع 58.50 نقطة بنسبة 0.55% مستقرا عند مستوى 10708.3 نقطة، حيث قام المستثمرون بتداول 266.9 مليون سهم بقيمة 198.5 مليار دينار كويتي تم تنفيذها من خلال 9548 صفقة، وقد سجل قطاع الاغذية اكبر ارتفاع بواقع 3.59% تلاه قطاع البنوك بواقع 1.22% ثم قطاع الاسهم الاجنبية بنسبة 0.83%، بينما تراجع قطاع الصناعة بواقع 0.14%، وقد سجل سهم اسمنت الخليج اعلى نسبة ارتفاع بواقع 8.62% عندما اقفل عند سعر 0.630 دينار كويتي تلاه سهم ايفا فنادق بنسبة 7.69% وصولا الى سعر 1.120 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم المستقبل اعلى نسبة انخفاض بواقع 5.3% واقفل عند سعر 0.445 دينار كويتي تلاه سهم اسمنت الفجيرة بنسبة 5% واستقر عند سعر 0.285 دينار كويتي، وقد احتل سهم اسمنت خليج المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 40.4 مليون سهم، تلاه سهم مشاريع بتداول 18 مليون سهم. وعلى صعيد الاسهم الاماراتية انخفض سهم اسمنت ام القيوين الى سعر 0.176 دينار كويتي بتداول 3.8 مليون سهم بقيمة 3.8 مليون دينار، واستحوذ سهم اسمنت ابيض على تداول 2.7 مليون سهم بقيمة 387 الف دينار مرتفعا الى سعر 0.142 دينار كويتي، ومن بين الاسهم الاجنبية الاخرى ارتفع سهم خليج متحد الى سعر 0.385 دينار كويتي بتداول 5.7 مليون سهم بقيمة 2.2 مليون دينار، واستقر سهم تمويل الخليج عند سعر 0.510 دينار كويتي بتداول 1.9 مليون سهم بقيمة 969 الف دينار.

* الأسهم القطرية:

ارتفعت كل قطاعات سوق الدوحة المالي بقيادة قطاع البنوك خلال جلسة يوم امس مصحوبة بارتفاع احجام التداولات، وارتفع المؤشر بواقع 44.69 نقطة وبنسبة 0.69% متوقفا عند مستوى 6488.17 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 6.29 مليون سهم بقيمة 218 مليون ريال قطري، وقد سجل قطاع البنوك اكبر ارتفاع بواقع 95.98 نقطة، تلاه قطاع التأمين بواقع 54.15 نقطة، ثم قطاع الخدمات بواقع 16.66 نقطة واخيرا جاء قطاع الصناعة بقيمة 8.64 نقطة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 22 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 8 شركات واستقرت اسعار اسهم 5 شركات عند اغلاقاتها السابقة، حيث ارتفع سهم المطاحن بنسبة 3.70% عندما اقفل عند سعر 28 ريالا قطريا تلاه سهم الفحص الفني بنسبة 3.61% وصولا الى سعر 25.50 ريال قطري، في المقابل تصدر سهم العامة للتأمين الاسهم المنخفضة بواقع 1.19% واقفل عند سعر 84 ريالا قطريا تلاه سهم السلام بنسبة 0.72% واستقر عند سعر 13.80 ريال قطري، وعلى صعيد التداولات كان سهم بروة العقارية الاكثر تداولا بواقع 1.69 مليون سهم مرتفعا الى سعر 30.10 ريال قطري، تلاه سهم مصرف الريان بتداول 1.2 مليون سهم ليرتفع الى سعر 14 ريالا قطريا، ثم سهم ناقلات بتداول 953 الف سهم.

الأسهم البحرينية:

تمكن قطاع الاستثمار من ابقاء سوق البحرين المالي في المنطقة الحمراء بعد التراجع الطفيف الذي تحقق خلال جلسة يوم امس رغم ارتفاع قطاعي البنوك التجارية والخدمات اثر تداولات منخفضة، لينخفض المؤشر بصورة طفيفة بواقع 0.11 نقطة وبنسبة 0.01% متوقفا عند مستوى 2116.23 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 341 الف سهم بقيمة 151 الف دينار بحريني، وقد سجل قطاع البنوك التجارية ارتفاعا بواقع 13.46 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بواقع 1.78 نقطة، بينما كان الانخفاض الوحيد من نصيب قطاع الاستثمار بقيمة 7.02 نقطة، واستقرت باقي القطاعات عند اغلاقاتها السابقة.

* الأسهم العمانية:

تراجعت سوق مسقط المالية خلال جلسة يوم امس التي شهدت تداولات طبيعية في حين انخفضت كل قطاعات السوق بقيادة قطاع البنوك رغم الارتفاعات التي سجلتها اسهم بنوك مسقط وصحار، ليتخلى المؤشر عن 0.53% مستقرا عند مستوى 5817.77 نقطة بعد تداولات بواقع 5.8 مليون سهم بقيمة 3.88 مليون ريال، تم تنفيذها من خلال 1758 صفقة، وقد ارتفعت اسعار اسهم 15 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 23 شركة، حيث كان الارتفاع بقيادة سهم خليجية للاستثمار م.ح. بنسبة 159.26% عندما اقفل عند سعر 0.70 ريال عماني تلاه سهم كلية مجان بنسبة 9.31% وصولا الى سعر 0.270 ريال عماني، في المقابل سجل سهم حلويات عمان اعلى نسبة انخفاض بواقع 10% واقفل عند سعر 0.900 ريال عماني تلاه سهم مسقط القابضة بنسبة 9.52% واستقر عند سعر 1.1.02 ريال عماني، وقد احتل سهم بنك صحار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة بواقع 1.19 مليون سهم مرتفعا عند سعر 0.775 ريال عماني، تلاه سهم بنك مسقط بتداول 786 الف سهم مرتفعا الى سعر 1.181 ريال عماني، كما احتل سهم بنك مسقط المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة بواقع 928 الف ريال عماني تلاه سهم بنك صحار بقيمة 923 الف ريال عماني.

وقد انخفضت قطاعات السوق بقيادة قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 1.69%، تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.77%، تلاه قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.71%.

* الأسهم المصرية:

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية أمس وان تمكن عدد من الأسهم الكبرى، على رأسها المصرية للمنتجعات السياحية، من وقف نزيف الخسائر عند الحدود «الآمنة»، بعد أن طال الهبوط غالبية القطاعات في اتجاه من المستثمرين لتسييل المكاسب التي تحققت في نهاية الأسبوع الماضي.
وخسر مؤشرcase 30 الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية 33 نقطة وتراجع بنسبة 0.45% مسجلا 4711.7 نقطة عند الإغلاق، وسط تعاملات متوسطة المستوى بلغت قيمتها الإجمالية 117 مليون دولار بعد تداول 29.7 مليون ورقة مالية. وتصدر سهم سيدي كرير للبتروكيماويات قائمة الأسهم الخاسرة أمس بنسبة تراجع 9.5%، وطال الهبوط الأسهم الكبرى كأوراسكوم تيليكوم بنسبة 0.28% مسجلا 78.2 جنيه وأوراسكوم للإنشاء والصناعة بنسبة تراجع 1.2% إلى 330 جنيها، كما خسر هيرميس 1.3% من قوته.

وحد صعود سهم الشركة المصرية للمنتجعات السياحية من خسائر السوق أمس، بعد أن كسب 1.5% وصعد إلى 24.9 جنيه، واستحوذ على نحو 25% من تعاملات السوق بواقع 145 مليون جنيه من تداول 5.7 مليون ورقة حيث تصدر قائمتي أنشط الأسهم وأعلاها من حيث قيمة التداول.

وصعد سهم السادس من أكتوبر للإنشاء (سوديك) بنسبة 2.7% مسجلا 155.4 جنيه، على خلفية الإعلان عن تفاصيل المشروعين التي ستقوم الشركة بتنفيذهما مع شركة سوليدير اللبنانية بقيمة تبلغ نحو 10 مليارات جنيه، فيما تصدر بنك التعمير والإسكان قائمة أكثر الأسهم ارتفاعا بنسبة صعود بلغت 5.7% تلاه شركة الشمس للإسكان بنسبة ارتفاع 5.4%.

bosaleh
30-04-2007, 01:09 PM
رجل الأعمال السعودي صالح كامل: بنك الاستخلاف سيمول من البنوك الإسلامية والمستثمرين بقيمة 100 مليار دولار
قال في حديث لـ«الشرق الأوسط»: غياب الفرص الاستثمارية المناسبة وراء عودة هجرة الأموال العائدة بعد أحداث سبتمبر


ماجد الكناني

أرجع رجل الأعمال السعودي ورئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، صالح عبد الله كامل، عودة هجرة الكثير من الأموال التي عادت بعد أحداث11 سبتمبر الى السعودية أو عدد من البلدان الإسلامية الى عدم وجودها فرصا استثمارية مناسبة.

وأعلن رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» في جدة عن تحرك لإنشاء بنك إسلامي (بنك الاستخلاف) بتمويل قدره 100 مليار دولار يشترك فيه مستثمرون ومجموعة بنوك اسلامية، وإنشاء شركة «فرص» لاستكشاف الفرص الاستثمارية في دول منظمة المؤتمر الإسلامي بتمويل قدره 200 مليون دولار.
وأوضح صالح كامل ان الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة قطعت ما يقارب 40 في المائة من الخطة العشرية التي اعتمدتها القمة الاسلامية الاستثنائية التي عقدت في مكة المكرمة، مشيرا الى ان الغرفة تحركت بشكل كبير لإنشاء الهيئة العالمية للزكاة. وعزا رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة المساعي لإنشاء هيئة عالمية للزكاة الى الاهتمام بجمع الزكاة حتى لا تضل الطريق إلى أغراض أخرى، مشيرا الى ان كل الزكاة تذهب الآن للفقراء، وأغفلت الأقسام الـ 8 الأخرى التي حددها الله «فأصبحنا أمة من الشحاتين».
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
* بصفتك أحد المهتمين بالصيرفة الإسلامية والمؤثرين فيها، لم نر مشاريع استثمارية تحل مشكلات الناس لتكون البديل الشرعي للجميع؟ ـ كلامك صحيح، وأنا كرئيس المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية أقول إن لدينا مؤتمرا في 8 مايو (أيار) في مملكة البحرين، يجمع بعض اصحاب البنوك ووالعديد من هيئات الرقابة الشرعية، لكي نحاول ان نصحح المسيرة لأن البنوك الإسلامية نجحت في أشياء كثيرة، لكنها لم تنجح في ما ذكرته أنت الآن، فهي لم تتجه للتنمية، وهي مقصد الاقتصاد الإسلامي، فليست مهمة البنوك الإسلامية جمع الأموال من الناس وتصديرها للغرب، فلا بد أن تتوجه الأموال للاستثمار، فالتوجه للغرب حلال، لكنها لم تنم منطقتنا وما شغلنا أولادنا وما كافحنا البطالة، فهذا المؤتمر للنظر في كيفية تصحيح المسيرة وتوجه البنوك الإسلامية للتنمية.
* سحبت أموال كبيرة بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، وكنت من بينهم، وعادت إلى الداخل، لكن مقامها لم يطل كثيرا لتغادر من جديد؟ ـ أولا أنا لم يكن لي أموال في الغرب حتى أسحبها، لأني دائما استثماراتي في الدول الإسلامية. نحن كمجموعة موجودون في 43 دولة إسلامية بفضل الله عز وجل، ويعمل لدينا أكثر من 73 ألف موظف في العالم الإسلامي، فلم يكن لنا أموال في الغرب لنسحبها، وإن كان الاستثمار في الغرب ليس حراماً أو عيباً. وما ذكرته انه كان مجيء ورحيل مرة أخرى، كلام صحيح، لأن ما وجدت الفرص الاستثمارية في المنطقة، ولهذا أنشأت شركة «فرص»، حتى لا يقول الناس لا يوجد فرص للاستثمار، شركة «فرص» تأخذ الدعم وتأخذ العناء والمخاطرة، وتقدم الاستثمار جاهزا «مقشرا»، لمن يرغب في الاستثمار، وحينها نستطيع أن نلوم أصحاب الأموال الذين لا يستثمرون أموالهم في الدول الإسلامية، الآن لا نستطيع أن نتوجه لهم باللوم، لأننا مقصرون، وما أوجدنا الآليات التي تستوعب هذه الأموال الضخمة التي رزقنا بها الله سبحانه وتعالى.
* الى أين وصلت خطتكم العشرية الخاصة بالغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والتي حدد لتنفيذها 10 سنوات؟
ـ جاءت خطة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة نتيجة مؤتمر القمة الاستثنائي في مكة المكرمة ونتيجة مؤتمر وزراء الخارجية المسلمين الذي عقد في أذربيجان في يونيو (حزيران) 2006، واستطعنا خلال سنة واحدة أن ننفذ 30 إلى 40 في المائة من الخطة العشرية، وهذا بتوفيق الله، ثم دعم خادم الحرمين الشريفين، ورؤساء الدول الإسلامية التي زرتها خلال العام الماضي، وهي نحو 20 دولة، فمثلا عندنا من أهم آليات الخطة، الهيئة العالمية للزكاة، وقد أعلن في 28 نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، عن إنشاء الهيئة العالمية للزكاة من قِبل رئيس منظمة المؤتمر الإسلامي، ورئيس وزراء ماليزيا أحمد عبد الله بدوي، والـ20 دولة التي قابلت المسؤولين فيها وكلهم كان عندهم التشجيع وإعطاء الموافقة المبدئية، وبدأنا مع الدول دولة دولة، فمثلا السعودية، الملك عبد الله بن عبد العزيز أحال الموضوع إلى هيئة كبار العلماء، وتشرفت بالمثول أمام الهيئة، وشرحت عن هيئة الزكاة، ووجدت من أصحاب السماحة تفهما كبيرا، والموضوع الآن لديهم، واجتمعت الهيئة العالمية للزكاة بعلماء تونس، وشيخ الأزهر ومفتي مصر، ووقعت اتفاقيات فعلا مع جمهورية موريتانيا، السنغال، بنين، وبقية الدول في الطريق.
* وعلى ماذا تقوم فكرة هذه الهيئة وما هي ابرز ملامح تحركها؟
ـ فكرة الهيئة العالمية للزكاة أن الزكاة الركن الثالث للإسلام، ولا يوجد مسلم يجحد الزكاة، لكن معظم المسلمين يجهلون الزكاة، ويجهلون آثارها الاقتصادية، لهذا فكرت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة بإنشاء هيئة علمية للزكاة تهتم بجمع الزكاة حتى لا تضل الطريق إلى أغراض أخرى، هذا أولا، وثانيا، لتعميق شعور التكافل بين المسلمين، والتجار أعضاء الغرف التجارية الذين هم أعضاء الغرفة التجارية الإسلامية للصناعة والتجارة، هم بفضل الله الذين عندهم الأموال، ويجب أن نتثقف وأن نتعلم مقاصد الزكاة وليس فقط أن نحسب الزكاة، وعندنا في مملكة البحرين، في 5 و6 و7 مايو (أيار)، مجمع الفقه الإسلامي يعقد جلسة على مدى 3 أيام لمناقشة مواضيع هيئة الزكاة، ومناقشة المواضيع المستجدة حتى نحصل على موافقة من مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
* وكيف وجدتم مواقف الدول لهذه المشروع؟ وما هي المعوقات التي واجهتكم؟ ـ الزكاة من علامات السيادة، في كل دولة، هناك دول تجمع الزكاة مثل السعودية والسودان، وهناك دول تخلت عن جمع الزكاة، لكن حتى الدول التي تخلت عن جمع الزكاة، لا بد أن نحصل على موافقة الحكومة فيها على التنظيم الإداري الذي سيتم من خلال الغرف التجارية في المدن، حتى نستفيد من تجميع الزكاة بدلا من نقطة لا تروي العطشان، لكن إذا تجمعت تعمل سيلا، والأمر الثاني، حتى لا يُساء استخدام الزكاة، لأن فيه مجلس إدارة، ومحاسبا قانونيا، ودفاتر، وأشياء، لذلك يكون التصرف في الزكاة كما أراد الله سبحانه وتعالى، وان نصرف على الـ8 أقسام التي حددها الله تعالى في القرآن الكريم، ولم يترك تحديدها لبشر، والآن نحن نغفلها، وكل الزكاة تروح للفقراء، فأصبحنا أمة من الشحاتين.
* هل تم تحديد أماكن صرفها في الاتفاقيات؟ ـ أماكن صرفها ربنا حددها، ولكن في نحن الهيئة العالمية للزكاة نختص بدول منظمة المؤتمر الإسلامي.
* ضمت اجندة الاجتماعات الخاصة بالغرف الإسلامية إطلاق شركة فرص الاستثمارية فما هي أبعاد هذا المشروع وحجم تمويله؟
ـ كان هذا هو الإنجاز الثاني الذي تحقق لنا، وهو إنشاء شركة لاستكشاف الفرص الاستثمارية في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وأنشئت شركة فرص للاستثمار برأسمال 200 مليون دولار، في السعودية، ويشارك فيها من كل أنحاء العالم الإسلامي، إلى الآن جمعنا 100 مليون دولار، فقط من 3 دول: السعودية، الكويت، وموريتانيا، وبقية الدول ستكون لها مساهماتها حتى لو زدنا رأسمال الشركة، شركة «فرص» هذه أنشئت شركة «فرص» الموريتانية برأسمال 4 ملايين دولار، ومهمة شركة فرص الموريتانية أن تبحث أو تضع خارطة للاستثمار في موريتانيا، ثم تبحث عن الفرص وتأخذ ترخيص من الحكومة، وتبدأ في التنفيذ، ثم تبحث عن مشترين للمشروع، وبذلك نكون سهلنا عليهم، ولذلك نهتم بالسوق الأولية، قد نبيع عند بداية التنفيذ، وقد نبيع عند النهاية، وقد ننتظر حتى نجاح الشركة وتحويلها إلى مساهمة عامة، ومتى حققت ربحا يتم بيعها. فشركة «فرص» من أهم الآليات في الخطة، وستنشئ مئات الشركات للاستثمار في كل العالم الإسلامي.
* هل ترى أن 200 مليون دولار كافية لشركة بهذا الحجم؟ ـ هي شركة للبحث عن الفرص، لكن لن تتملك، لذلك هي أكثر من كافية، والذي يكمل شركة «فرص» من الآليات بنك الإعمار الدولي، أو بنك الاستخلاف، هذا البنك سيظهر للوجود خلال 2007، وتصل موارده بالتدريج إلى 100 مليار دولار.
* على ماذا تعتمد فكرة إنشاء بنك الاستخلاف؟ وما هي الجهات التي ستساهم فيه؟
ـ هذا البنك يعمل بالطريقة الإسلامية، ومهمته الأساسية الاستثمار وليس التمويل، في كل المجالات، وشركة «فرص» ستكون ذراعا لهذا البنك لكي تبحث عن الفرص، وستساهم في إنشائه البنوك الإسلامية والأفراد الذين عندهم ثروات كبيرة، وله أربعة مصادر للأموال: أسهم الإدارة، أسهم الاستثمار العام، أسهم الاستثمار المخصص، والصكوك التي يصدرها وتمثل مشاريع قائمة، ومن هذه المصادر الأربعة يستطيع أن يصل إلى 100 مليار دولار، وسيكون بنكا مستقلا وستنشئه البنوك الإسلامية ورجال الأعمال الذين يرغبون، لكن ليس تابعا لأحد.
* وما هو دوركم في هذا البنك؟ هل تمثلون الغرف الإسلامية، أم ماذا؟ ـ نحن المروجون، لكننا لسنا المؤسسين، نحن مَن بدأ الفكرة، ونجمع لها الناس، لكن ليس عندنا فلوس كغرفة إسلامية، ولا كمجلس عام، وسيكون المساهمون بنوكا إسلامية كما قلت، ومجموعات استثمارية، والرغبات التي وصلت لنا الآن كبيرة بفضل الله تعالى، لأنه سيبدأ بمليار دولار أسهم الإدارة، و10 مليارات دولار أسهم الاستثمار العام.
* متى سيتم الإعلان رسميا عن هذا البنك ليبدأ في مزاولة نشاطه؟
ـ أتوقع أنه خلال 2007، نكون قد انتهينا من اجراءات التأسيس، بحيث أنه في أوائل 2008 يكون العمل، ونحن الآن في مفاوضات مع عدد من الدول لكي يتم إنشاء مقره فيها، ربما في السعودية أو دبي أو البحرين أو ماليزيا. ما زلنا في مفاوضات مع هذه الدول، وهو قرار سيادي يعود للدولة التي نتحدث معها، ونحن في تفاوضنا مع دولة المقر، نريد أن تكون شروط معينة متوفرة، سوق مالية نشطة، وان يسمحوا للصكوك بالتداول وأن تشتريها البنوك، ويكون فيه شركاء من البنوك في هذه الدولة.
* ما هو التوجه الاستثماري الذي ستركزون عليه من خلال البنك والشركة؟ ـ الاستثمار في كل شيء، لكن من المعايير الأساسية كمية فرص العمل التي ستتيحها هذه الشركة، وماذا تنتج، وهل ستساعد في زيادة التصدير من هذه الدولة، وهل ستساعد في التقليل من الاستيراد لهذه الدولة، وأن تكمل الشركات بعضها بعضا في العالم الإسلامي، وأن نكون متكاملين لا متنافسين. هذه توجهاتنا الرئيسية للاستثمار، ويشمل الاستثمار ابتداء من التكنولوجيا وتشجيع الاختراعات والأبحاث،مرورا بالاستثمار التقليدي الزراعي والصناعي والتجاري.
* وماذا تبقى لديكم من الخطط التي تعد من الأولويات في أجندتكم؟
ـ بشكل عام الهيئة أو الشركة والبنك يمثلون العمود الفقري للخطة، وهي التي ركزنا عليها، وبقية الآليات من إنشاء شركة، إلى تدريب العمالة وتوظيفها في العالم الإسلامي، وإنشاء شركة تنمية السياحة بين دول العالم الإسلامي، وإنشاء مناطق حرة، كل هذه الآليات مهمة، يعتمد نجاحها بعد الله عز وجل على إنشاء شركة «فرص»، وإنشاء البنك، والهيئة العلمية للزكاة.
* نوقش خلال اجتماعات المنظمة موضوع «تأشيرة مكة»، فماذ تقرر بشأنها؟
ـ هي الآن اسمها تأشيرة أصحاب الأعمال في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، الـ20 دولة التي زرتها أبدت الموافقة عليها، الآن نحن بصدد إعداد الاتفاقيات حتى توقعها الدول، دولة دولة، في السعودية صدر أمر خادم الحرمين الشريفين لوزارة الداخلية والخارجية والتجارة والهيئة العامة للاستثمار، وهناك اجتماعات مكثفة بيننا وبينهم، ستكون أول اتفاقية مع المملكة العربية السعودية، وتليها بقية الدولة، وقد عينا أمين عام لاتحاد أصحاب الأعمال لشؤون العضوية والتأشيرة اللواء مرزوق الروقي، وكان مدير جوازات في الرياض والمدينة، ولديه خبرة كبيرة في موضوع التأشيرات والجوازات، هو الآن مسؤول عن متابعة إجراءاتها.
* وعلى ماذا تعتمد فكرة هذه التأشيرة؟
ـ أن يكون لديك كصاحب عمل تأشيرة طويلة المدة ومتعددة السنوات، تسهل انتقالك بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي إذا أردنا زيادة التبادل التجاري، وأردنا التبادل السياحي، وغير ذلك، فكيف يتم هذا إذا كان التنقل ليس بالسهل، فلا بد من تنقل أصحاب الأعمال بسهولة بين الدول إذا أردنا كل ما ذكرناه.

bosaleh
30-04-2007, 01:15 PM
تقرير: توقعات ببقاء معدلات الفائدة في أوروبا في ظل استمرار السيطرة على معدلات التضخم


لندن: «الشرق الأوسط»

توقع تقرير اقتصادي أن تبقى معدلات الفائدة في أوروبا في مستوياتها الحالية مع استمرار السيطرة على معدلات التضخم، وقال تقرير «لشركة تراس داتا انترناشبونال» حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس إن المصارف المركزية العالمية عادة ما تتحرك في إعادة السياسة النقدية قبل أن يشير مؤشر أسعار المستهلك إلى مرحلة الذروة. وأشار التقرير الى أن ذلك يرجع الى علاقة نمو الناتج المحلي الإجمالي بالتضخم حيث أن نمو الناتج المحلي الإجمالي هو القاعدة الأوسع والأكثر حساسية لدى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عند اعادة النظر في السياسات النقدية. ولهذا فإن خفض معدل الفائدة أمر دارج لدى مصرف الاحتياطي الفيدرالي حتى لو أشار مؤشر أسعار المستهلك إلى تنامي التضخم. وبالنسبة لمصرف أوروبا المركزي فبعد قراءة مستفيضة لكل البيانات الاقتصادية الاوروبية لا نجد سبيلا إلا طرح اعتقادنا بإبقاء معدلات الفائدة على 3.75 في المائة في مايو المقبل، حيث يكمن في ان معدلات التضخم ما زالت تحت ما يستهدفه مصرف اوروبا المركزي 2.0 في المائة.

من جانب آخر يشير تقرير الشركة الى حركة العملات والمعادن حيث يذكر أن اليورو سجل خلال الأسبوع الماضي أعلى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار منذ إطلاق هذه العملة في عام 1999 بوصوله إلى مستوى 1.3680 وهو المستوى القياسي الذي وصل اليه خلال عام 2004 حيث وصل خلال عام 2004 الى مستوى 1.3666 ، متأثرا بالتوقعات برفع معدل الفائدة من قبل مصرف أوروبا المركزي إلى 4 في المائة.

bosaleh
30-04-2007, 01:17 PM
تأخر موعد الرواتب حرم الموظفين من الفرصة
مضاربو الأسهم يضخون أرباحهم المجنية من انتعاشة السهم في اكتتاب كيان

احمد حنتوش , احمد الدويحي – الدمام , الرياض

حقق الاكتتاب في (كيان) خلال يومه الثاني امس تقدماً ملحوظا ارجعه بعض المراقبين الى الانتعاشة غير المتوقعة لسوق الاسهم امس الاول , واشاروا الى ان أغلب المستثمرين توجهوا يوم أمس إلى الاكتتاب في كيان عبر البنوك وآلات الصرف ومواقع الانترنت بعد جنيهم لنسب بسيطة من أرباح يوم السبت ، مما ساهم في ارتفاع معدل الاكتتاب لـ(كيان) إلى نسب خيالية وفي المقابل ساهم في تراجع مؤشر سوق الاسهم امس الى 7392 نقطة.

من جهتهم أبدى عدد من المكتتبين ارتياحهم لتصاعد المؤشر يوم السبت الماضي بنسبة 2.5 % مما ساعدهم بعد جنيهم ارباحا من هذا الصعود على الدخول في الاكتتاب ،

واعرب بعض المكتتبين في كيان عن تخوفهم من تكرار تجربة سهم اعمار حيث ساهم ارتفاع عدد الاسهم المطروحة لها في عدم ارتفاع السهم بشكل كبير يرضيهم كمستثمرين مشيرين الى قيمة أسهم كيان والبالغة 6.75 مليار ريال يمكن ان تساهم في تكرار نفس التجربة .

من جانب آخر اشار عدد من المحللين الى ان الاكتتاب في كيان يعاني من عدم الاقبال بالشكل المتوقع بسبب توقيت طرحه غير المناسب من وجهة نظر البعض والذي لا يتناسب مع ظروف نسبة كبيرة من راغبي الاكتتاب واغلبهم من الموظفين الذين لا تتوافر لديهم السيولة الا في يوم الخامس والعشرين من شهر ربيع الثاني موعد صرف مرتبات موظفي القطاع الحكومي.

واضافوا ان الاكتتاب ينتهي يوم العشرين من نفس الشهر هذا التوقيت سيحرم عددا كبيرا من راغبي الاكتتاب بسبب عدم توفر السيولة الماليه الكافية لديهم .

كما اوضح عدد منهم ان الاكتتابات في السوق السعودي اصبحت تشهد اقبالاً ضعيفا يعكس ما كان في السابق بسبب تراجع قيمة الأسهم المكتتب بها بعد ادراجها على قائمة التداول واكتشافهم عدم جدوى الاكتتابات مادياً.

اما عن تأثير سهم كيان على سوق الاسهم السعودي خلال الايام الماضيه فكان للكيان تأثير واضح خاصة على القطاع الصناعي في وجود ارتفاعات كبيرة امتدت على مستوى السوق وانعكست بشكل كامل يوم السبت وعلل عدد من المحللين هذا التذبذب بسبب نزول سهم كيان وارتباطة بعدة شركات في السوق اضافة الى وجود عدد من المساهمين الراغبين في المساهمة بالشركة وذلك عن طريق التخلص من بعض الاسهم المملوكة لهم في السوق والتعويض بالإكتتاب بكيان نظراً لمتانة الشركة وعملها وامكانية تعويض الخسائر في السوق .

bosaleh
30-04-2007, 01:20 PM
المتداولون في الأسهم بين المطرقة والسندان


د. عبد الوهاب بن سعيد القحطاني


أصبح سوق الأسهم بمثابة الفخ لصغار المستثمرين الذين يعيشون أصعب الفترات في حياتهم بعد أن رأوا أموالهم التي استثمروها في بلادهم تفقد قيمتها من يوم لآخر بما فيها أسهم الشركات القيادية، بحيث لا يستطيعون البيع بخسارة أو مواكبة اللعبة الزئبقية في سوق الأسهم مع مضاربين محترفين في نهب أموالهم في غمضة عين عندما يهبطون بالمؤشر إلى مستويات غير مبررة على مرأى من هيئة سوق المال والجهات الحكومية المعنية. والحقيقة أن هيئة سوق المال تفقد ثقة المضاربين وصغار المستثمرين حينما تصرح بشيء ويصدر عنها العكس ما يجعل المضارب يتخوف من غياب الشفافية ويخرج من السهم ليقع فيه صغار المستثمرين بنسبة مئوية إلى الأسفل ثم يتعلقون لمدة طويلة ليجدوا أنفسهم تحت رحمة خبر أو تصريح يحفز السوق للارتداد إلى الأعلى. فقد صرحت هيئة سوق المال بعدم طرح كيان للاكتتاب في الوقت القريب ثم أعلنت فجأةً بعد ذلك بقليل عن طرحها للاكتتاب ما يجعل المؤشر يهبط بشكل حاد على مدى أسبوعين وربما أكثر بسبب الخوف من حدوث هبوط حاد في المؤشر، وهذا ما حدث منذ ثلاثة الأسابيع الماضية حتى كتابة هذا المقال.

وهذه سبع شركات تأمين تم الاكتتاب فيها، لكن هيئة سوق المال لم تطرح أسهمها للتداول لأسباب غير معلومة ما يؤكد عدم شفافية الهيئة. ما الدوافع وراء تأجيل تداول أسهم هذه الشركات السبع بالرغم من مرور وقت كاف لإدراجها في سوق المال للتداول؟. وهل تم الاكتتاب في هذه الشركات السبع قبل حصولها على التراخيص اللازمة لإدراجها في سوق الأسهم؟ وهل يعقل الاكتتاب فيها قبل حصولها على التراخيص اللازمة؟ وهناك أسئلة كثيرة حول علاوة الإصدار في عسير والتي قاربت قيمة السهم في السوق، وكذلك الوضع بالنسبة لطيبة التي تتداول في سوق الأسهم بسعر أقل بحوالي 35 في المائة من سعر الاكتتاب الذي كان 33.60 ريال قبل حوالي عشرة شهور.

شعور مخيب للأمل وسوق يفقد الشفافية عندما تصدر أرباح قياسية لسابك لترتفع قيمة السهم وتنخفض في نفس اللحظات بعد أن قام المضاربون وصناع السوق ببيعه على الصغار ثم تركوه يهوي إلى الأسفل ليعودوا لشرائه وبيعه مرة أخرى على صغار المستثمرين الذين فقدوا الثقة في السوق والهيئة على حد سواء. ولقد شهدنا بشراسة المؤشر ينخفض إلى مستويات لا مبرر لها من غير تحر ومتابعة من قبل هيئة سوق المال لملاحقة المخالفين للأنظمة سواء كانوا صناع السوق أو المضاربين.

سوق الأسهم بين المطرقة والسندان، بين هيئة سوق المال من جهة والتي تسأل عن دوافع ارتفاع قيمة سهم معين وتنسى دوافع هبوط أسهم قيادية رابحة، وبين المضاربين الذين يذيقون صغار المستثمرين العذاب بأخذ أموالهم بغير حق ومن غير مسألة من قبل هيئة سوق المال. انظروا كيف تفاعلت هيئة سوق المال في الكويت عندما شعرت أن مضاربة غير مشروعة حدثت في سهم MTC، حيث كان التداول تاريخياً على السهم، بل وفي قيمة التداولات بالكويت، حيث بلغت أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي. ولا تزال التحقيقات جارية لكشف الحقيقة ومعاقبة المخالفين لضوابط وأنظمة سوق الأسهم في الكويت.

أكثر من سنة وشهرين ونحن لا نزال في تذبذب حاد تضرر منه ملايين المواطنين وضيوفنا. متى ستنتهي هذه المأساة التي يعاني منها الكثيرون، حيث يشكو كل مواطن من ضياع حصيلة حياته، والأشد قسوة أن المتقاعدين فقدوا حصيلة تقاعدهم نتيجة انهيارات السوق التي لم تتوقف حتى هذه اللحظة. كل هذا والمملكة بخير وتعيش نهضة اقتصادية مبشرة، لكن كيف سيكون الوضع لو كان حالنا الاقتصادي سيئا.!!!!!! لو حدث في سوق ناشئة ما يحدث الآن في سوق الأسهم من انهيار مستمر منذ أكثر من عام وشهرين لقامت الحكومة بفتح تحقيقات وملاحقة المتسببين في الانهيارلأنه يبدو لنا أنه انهيار متعمد يكسب منه عدد من النافذين على حساب الطبقة الكادحة التي استثمرت مدخراتها في بلادها أملاً في عائد استثماري ورغبة في دعم الاقتصاد الوطني. إننا نعيش مرحلة صعبة، حيث يتكبد المواطنون الديون ويفقدون الأمل في تحسن سوق الأسهم لأن خفافيش الليل تسعى للثراء الفاحش على حسابهم. ومن السذاجة أن نقبل جدل البعض بأن أحداً لم يجبر المواطن على الدخول في سوق الأسهم لأنه من حقه الاستثمار والحماية المنظمة من الدولة، وكذلك لجميع المتعاملين في سوق الأسهم من مواطنين وضيوف وافدين يكسبون قوتهم من عملهم.
نصيحتي لمن يستطيع البقاء في سوق الأسهم ألا يبيع أسهمه بخسارة لأنها ستعود للارتفاع بعدما يجمع صناع السوق والمضاربون كميات كبيرة بأسعار منخفضة لبيعها بأسعار عالية عليهم خلال مدة قصيرة قد لا تتجاوز أكثر من ستة أسابيع. فكونوا أنتم معهم في رحلة شبيهة بالرحلات المكوكية الأخرى، بحيث تبيعون بسعر عال وتخرجون من السوق معهم بسرعة وتشترون بسعر أقل لتستعيدوا خسائركم، وسيبقى السوق على هذا الحال إلى أن تتوسع قاعدة السوق وعمقه بعد حوالي ثلاثة أعوام من الآن. وسترون اخضرار المؤشر بين حين وآخر، لكنه لا يزال في وضع غير مطمئن إلا بعدما يصل إلى مستوى يزيد فيه الطلب والثقة على العرض والخوف.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

bosaleh
30-04-2007, 01:22 PM
الأسهم تعكس مسارها وتفقد 88 نقطة بحجم تداول 14 مليار ريال

أحمد حنتوش - الدمام

عكست سوق الأسهم أمس وجهتها التي بدأت بها تداولاتها لهذا الأسبوع , وفقدت مكاسبها التي حققتها أمس الأول السبت حيث خسر المؤشر العام في تعاملات أمس 88 نقطة أو نسبة 1.19 بالمائة ليغلق عند مستوى7372 نقطة .وبلغ حجم التداول ليوم أمس حوالي 14 مليار ريال ، بعد تداول اسهم بلغ 306 ملايين سهم موزعة على 349 ألف صفقة . وارتفعت أسعار 13 شركة في حين انخفضت أسعار اسهم 70 شركة من أصل 86 شركة متداولة في السوق.قطاعيا سجلت كافة القطاعات انخفاضات متفاوتة تصدرها قطاع الزراعة بنسبة انخفاض بلغ 4.01 بالمائة تلاه قطاع الكهرباء بنسبة 20.4 بالمائة ثم قطاع الاتصالات بنسبة 1.71 بالمائة .وعلى مستوى الشركات المتداولة في السوق كان سهم شركة الصادرات الأكثر ارتفاعاً بنسبة بلغت 9.74 بالمائة , لتأتي شركة طيبة للاستثمار في المرتبة الثانية بارتفاع بنسبة 7.77 بالمائة ثم شركة مكة للإنشاء والتعمير بنسبة 6.16 بالمائة . فيما كان سهم البحر الأحمر الأكثر خسارة يوم أمس بعدما فقد سهم الشركة 9.06 بالمائة من قيمته ثم شركة ثمار بنسبة انخفاض 8.20 بالمائة ثم اسهم المتطورة بنسبة 7.86 بالمائة . واحتلت شركة المتطورة الأكثر نشاطا من حيث الكمية المتداولة بعدما تداول 15.5 مليون سهم من اسمهما تلتها شركة حائل الزراعية بتداول 13مليون سهم, ثم شركة الباحة بتداول 12.2مليون سهم. ومن ناحية الشركات الأكثر نشاطا بالقيمة كانت شركة الدريس الأولى في الترتيب بعدما تداول 765 مليون ريال تلتها شركة الشرقية الزراعية بتداول 583 مليون ريال, ثم شركة الأسماك بتداول 564 مليون ريال.

bosaleh
30-04-2007, 01:23 PM
الشركة قد تواجه صعوبات في دفع رواتب العاملين
الحشاني: لا نية لتصفية أنعام القابضة وخط الإنقاذ أمام هيئة السوق

جدة: معيض الحسيني

نفى نائب رئيس مجلس إدارة شركة أنعام القابضة إيهاب الحشاني نية مجلس الإدارة الحالي تصفية الشركة.

وقال الحشاني لـ "الوطن" إن المجلس مصر على إنقاذ الشركة وإعادة أسهمها للتداول في السوق من خلال خطة تعتمد على إطفاء الخسائر المتراكمة في المرحلة الأولى وبعد ذلك إقراض الشركة من رئيس مجلس الإدارة مبلغ 240 مليون ريال بضمان أسهم جديدة تصدر باسمه في حالة عدم تمكن الشركة من إعادة المبلغ أو جزء منه بدون فوائد خلال 90 يوما ثم رفع رأسمالها عن طريق إعادة الاكتتاب.

وألمح الحشاني إلى أن الشركة قد تواجه صعوبات في دفع رواتب العاملين فيها بعد 3 أسابيع بسبب عدم البت حتى الآن في خطة إنقاذ الشركة التي رفعها مجلس إدارة الشركة منذ أسبوعين إلى هيئة السوق المالية.

وأضاف الحشاني أن إقراض الشركة مبلغ 240 مليون ريال من قبل رئيس مجلس إدارتها هو إجراء قانوني جاء بعد أن عجزت عن إيجاد جهة أخرى لإقراضها حيث لم يوافق أي بنك على ذلك كما أن الشركة لم تجد أي مستثمر يرغب في المساهمة فيها بعد أن وصلت قيمة سهمها الدفترية إلى 34 هللة مما يعني وجود مخاطرة كبيرة.

وتابع"في المقابل فإن الشركات التي تتعامل معنا تجاريا أصبحت تتعامل بالنقد لعدم وجود خطابات ضمانات لدينا، وقد أوضحت الشركة هذا الأمر لهيئة السوق المالية والظروف التي اضطرتنا لهذا القرض وأن تحوله أو جزء منه إلى أسهم لصالح رئيس المجلس في حالة عجز الشركة عن السداد خلال الفترة المحددة هو بمثابة ضمان لصاحب القرض".

وحول الضمانات بتسديد مجلس الإدارة القرض خلال الفترة المحددة قال الحشاني:"سيتم ذلك من خلال إعلان الميزانية التي تصدر كل 3 أشهر، كما يمكن لهيئة سوق المال عند الموافقة على هذا الحل تعيين مراقب لمتابعة أعمال مجلس الإدارة خلال الفترة المحددة فهدفنا الأول إنقاذ الشركة".

وحول اكتشاف خسائر غير مفصح عنها تقدر بأكثر من 320 مليون ريال تم قيدها في نتائج عام 2006، أشار الحشاني إلى أن مجلس الإدارة قام بجمع كل المستندات والوثائق تحسبا لأي أمر قد يحدث في المستقبل.

وقال"مقاضاة المجلس السابق من حق المساهمين وليس من مهام مجلس الإدارة الذي لن يتخذ أي إجراء في هذا الموضوع إلا بعد أخذ آراء المساهمين".

يذكر أن رئيس مجلس إدارة أنعام القابضة الأمير مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود أعلن خلال الجمعية العمومية التي عقدت مؤخرا عن خسائر غير مفصح عنها بما يزيد عن 320 مليون ريال تم قيدها في نتائج 2006م ، مشيرا إلى أن الخسائر المتراكمة المقيدة بلغت 1.909 مليار ريال أي ما يزيد عن 90% من رأس المال الذي تبقى منه 110 ملايين ريال تمثل حقوق المساهمين.

bosaleh
30-04-2007, 01:24 PM
خسر 88 نقطة رغم ارتفاع السيولة إلى 14 مليار ريال
المؤشر يعود للهبوط بفعل المضاربات والضغوط على شركات العوائد
أبها: محمود مشارقة


عاد مؤشر الأسهم للتراجع مجدداً أمس متأثراً بضغوط على أسهم شركات العوائد الكبرى وانتهاج بعض المستثمرين لسياسة المضاربة على حساب الاستثمار الأجل في السوق.

وخسر المؤشر 88 نقطة ليغلق على 7372 نقطة مسجلاً تراجعاً نسبته 1.19%، على الرغم من ارتفاع حجم السيولة في السوق إلى 14 مليار ريال.

وطال الهبوط أسعار أسهم 70 شركة مقابل ارتفاع أسهم 13 شركة فقط، فيما انتعشت كمية الأسهم المتداولة لتصل إلى 306.8 ملايين سهم من خلال تنفيذ 349 ألف صفقة.

وكان المؤشر بدأ جلسة التداول أمس على اخضرار وصعد إلى 7476 نقطة ثم عاود الهبوط بفعل المضاربات والبيع الخاطف لجني الأرباح.
إلى ذلك يظهر ارتفاع السيولة المتداولة بنسبة تصل إلى 17% عدم تأثر السوق بأكبر اكتتاب تشهده السوق السعودية على أسهم شركات كيان السعودية للبتروكيماويات، في الوقت الذي بدأ المتداولون فيه بترقب إدراج شركتي تأمين جديدتين في السوق الأسبوع المقبل.

وتظهر تداولات السوق المتقلبة عدم اتضاح الرؤية لدى بعض المتعاملين لاتجاهات الأسعار، وتسرع الكثير منهم في البيع كلما سنحت الفرصة لاقتناص الأرباح.

وسجلت جميع قطاعات السوق تراجعاً أمس دون استثناء، حيث كان مؤشر الزراعة الأكثر تراجعاً بنسبة 4% وتلاه الكهرباء الهابط 2.04% ثم الاتصالات 1.71%.

كما تراجع مؤشر قطاع الصناعة 1.56% والخدمات 1.38% والتأمين 1.18% والأسمنت 0.86%، فيما سجل قطاع البنوك أدنى نسبة تراجع بلغت 0.34%.

وسجل سهم سابك القيادي تراجعاً نسبته 1.03% والاتصالات السعودية 1.89%، فيما كان أكثر الأسهم تراجعاً يوم أمس البحر الأحمر بنسبة 9.06% وحظي سهم المتطورة المتراجع 7.8% على أعلى كمية أسهم متداولة بلغت 15.5 مليون سهم، فيما سجل سهم الدريس أعلى قيمة أسهم جرى تداولها بلغت 765.8 مليون ريال.

bosaleh
30-04-2007, 01:30 PM
خبير اقتصادي يرجّح حل أزمة مُلّاك أسهم «بيشة» و «أنعام»



الرياض - زياد الزيادي الحياة - 30/04/07//




رجّح الخبير الاقتصادي علي المزيد حل أزمة ملاك أسهم شركتي «بيشة» و «أنعام»، كما توقع تسجيل تحسن ملحوظ في نتائج عدد من الشركات المساهمة خلال العام الحالي، لكنه شكك في نمو مبيعات قطاع البتروكيماويات.

وقال إن سوق المال السعودية سترتفع نحو 30 في المئة مع نهاية العام، والسبب في ذلك يعود الى التوسع الاقتصادي في المملكة، إضافة الى قيام الشركات المدرجة بالدخول في مشاريع توسعية، وتحسين وزيادة منتجاتها، ما سينعكس على أدائها اليومي والسنوي في نهاية العام.

وأوضح المزيد أن «الشركات التي تعاني من خسائر تصل إلى 50 في المئة حالياً من الممكن أن تقلص خسائرها مع نهاية العام، والشركات الموقوفة خارج السوق من الممكن أن تعود في حال صححوا أوضاعهم وقرروا إعادة الشركة إلى السوق».
وتوقع أن تعاني شركات البتروكيماويات من تراجع المبيعات، أما البنوك فتوقع أن يكون لها مستقبل مزدهر في نهاية العام.

وعلى الطرف الآخر، أبدى الخبير في سوق الأسهم بندر عبدالكريم شكوكه في اختراق المؤشر لمستوى 7800 نقطة خلال الأسبوع الجاري، وذلك ما لم يتدخل خبر ايجابي يدفع المؤشر للصعود.

واعتبر أن خبر اكتتاب شركة «كيان» أثر في السوق بشكل واضح، لكن السوق استطاعت امتصاص الصدمة السبت وبدأت ارتفاعها ايجابياً.

وأشار عبدالكريم إلى أن التهديد الإسرائيلي لإيران يقوم بدور سلبي في السوق، فكل خبر سيئ على إيران سينعكس على أسواق الخليج ومنها السوق السعودية.

وقال إن السوق لم تعد تتأثر بأرباح الربع الأول، وإن الدور المقبل سيكون لأرباح الربع الثاني، كما يتوقع أن تقفز السوق عالياً في حال تمت الصفقة بين شركة «سابك» وشركة «جنرال إلكتريك» لشراء وحدة اللدائن فيها، وتوقع أن يستمر التذبذب الحاد طوال الجلسات في الأيام المتبقية في الأسبوع.

من جهته، قال المحلل الفني لتعاملات سوق المال ثامر السعيد، إن التراجع الذي تعرض له المؤشر العام لم يطمس العلامات الإيجابية، مرجحاً استعادة اللون الأخضر خلال تعاملات اليوم. وبين أن المؤشر يقع حالياً فوق مستوى دعم عند 7350 نقطة، و7270 نقطة، فيما يقع تحت نقاط مقاومة أهمها 7420 نقطة، و7520 نقطة.

وكانت الأسهم السعودية أنهت تعاملاتها أمس على تراجع، إذ خسر المؤشر العام 88.61 نقطة، تمثل نسبة قدرها 1.19 في المئة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند مستوى 7372.84نقطة، بعد تذبذب حاد بين 51 و123 نقطة بين أعلى مستوى للمؤشر وأدناه.

وبلغت الكمية الإجمالية للتداولات 306 ملايين و 870 ألف سهم، فيما تجاوزت الأموال التي استثمرت في الصفقات 14 بليوناً وتسعة ملايين ريال.

ومن بين 86 شركة جرى تداول أسهمها أمس أغلقت ثلاث عشرة شركة مرتفعة، فيما أنهت 70 شركة يومها متراجعة، وحافظت ثلاثة بنوك على أسعار إغلاقها يوم أول من أمس وهي: بنك الرياض، البنك السعودي الفرنسي ومصرف الراجحي.

bosaleh
30-04-2007, 01:31 PM
من يحمي الناس من كبار «اللصوص»؟

عبد الرحمن الراشد



آلاف من عامة الناس وقعوا ضحايا لمساهمات وعقارات وشركات نفذت في معظمها في العلن، وكان السؤال، ولا يزال، ما هو دور الحكومة إن كانت لا تشرع القوانين التي تحميهم، وإن فعلت فإنها لا تتحرك لمعاقبة المخالفين؟ القناعة السائدة أن كبار المخالفين، وهم في اللغة الأصلية
لصوص، يستمتعون بالحماية، بخلاف صغار الحرامية الذين تقطع أيديهم.

هناك مئات آلاف من الذين وضعوا ثقتهم في الرعاية الرسمية للنشاط الاقتصادي ووضعوا مدخراتهم أمانة في مشاريع ضخمة عقارية وأسهم وغيرها، وهم حتى هذا اليوم لم تسترجع حقوقهم ولم يعاقب «اللصوص» الذين ينعمون بمليارات الدولارات.
وقد سمعت مبررات من بينها أن النظام لا يحمي المغفلين، وهذا صحيح لو ان النظام موجود أو واضح ويدرس للناس. ثم إن النظام لا يحمي المغفلين من المساهمين، لكنه يسكت على بعض المحتالين ممن يخالفون الأنظمة. وهنا يجب تحميل المؤسسات التنظيمية والرقابية المسؤولية لعجزها عن التنظيم، أو الحماية المبكرة، أو تطبيق العقوبة متأخرة بجلب المخالفين مهما علا شأنهم الى القضاء ومحاسبتهم.
فالتردد والتسويف في تطبيق الأنظمة يضر أولاً بالدولة، حيث يهدم ثقة الجميع في أنظمتها التي تنتهك بأرقام مالية ضخمة وبأعداد كبيرة من آلاف المواطنين وفي وضح النهار، في حين تستهلك أموال الدولة في ملاحقة بضعة لصوص يتسلقون بضعة جدران في الليل.

هذا ما يحدث في دول الخليج التي لها تجربة قديمة نسبية في نشاط السوق الاقتصادي الاستثماري المفتوح، وكانت أول أخطائها الكبيرة في سوق المناخ الكويتي في أواخر الثمانينات. وفي السعودية ارتكبت جرائم لعشرات المساهمات العقارية التي أفلح تجارها في نهب مليارات الريالات على مدى عقد ونصف العقد وفي حالات قليلة أودع أصحابها السجن لعجزهم عن التسديد لمساهميهم، فيما أفلتت البقية، وهي تنعم بثروات جديدة من دون مساءلة أو محاسبة أمام أنظار ملايين المواطنين. نحن نتحدث عن الاقتصاد النظامي، عدا عن النشاطات غير الشرعية التي تبيع مساهمات اقتصادية غير مرخصة تقدر بملايين الدولارات أيضا.

أعتقد أن على المشرعين والتنفيذيين أن يعرفوا أن الخطورة ليست في سرقة عشرات الملايين من الدولارات بغير حق، ولا ظلم الناس، ولا تخريب حياة آلاف من البيوت، بل إضافة الى هذا كله تخريب النظام وزعزعة القناعة فيه، وهو الذي يقوم أولاً على ثقة الناس فيه واعتباره حاميهم.

من أجل حماية النظام يجب جلب كل المخالفين الذين تورطوا في مساهمات عقارية وتجارية أخرى ومحاكمتهم، وإيداعهم السجن إن كانوا مخالفين، وإلزامهم برد أموال الناس. وما فعله المشرعون الأميركيون في ملاحقة شركة انرون العملاقة لم يكن حماية لحقوق المساهمين بل حماية للنظام نفسه الذي سارع الى محاكمة بثت على الملأ وأودع السجن شخصيات اقتصادية كبيرة.

bosaleh
30-04-2007, 01:33 PM
إلى مجلس الشورى: مجانية التقاضي ضيعت الحقوق!

سـعود الأحمد

لا شك أن سن التشريعات وبناء الأنظمة التي تضمن للآخرين حقوقهم، أمر يُعد من أهم دعائم البيئات الاقتصادية السليمة، وعامل مهم لاستقرار الاستثمارات المحلية، وحافز لجذب لرؤوس الأموال الأجنبية. وبمناسبة تخصيص مجلس الشورى جلستي اليوم الاثنين وأمس (الأحد) وربما يمتد النقاش لجلسة استثنائية ليوم غد، لمناقشة نظامي القضاء وديوان المظالم، فإن من المناسب التأكيد على أن المجتمع يتطلع إلى تشريعات توفر حلولا جذرية لمشكلة تحصيل الحقوق المالية، وبالأخص المديونيات المحددة وفي مقدمتها القروض الحسنة وكفالات القروض الشخصية ومنها كفالات شركات التقسيط وأقساط البنوك.


فواقعنا الحالي، أننا وصلنا إلى مرحلة أصبح البعض فيها يتهيب من إقراض بعضهم ومساعدتهم على فك ضوائقهم عند الحاجة، وكأننا في مجتمع ذهب فيه العرف بين الله والناس. والسبب أن صاحب الحق عندما يطالب بحقه وتنقلب العلاقة إلى خصومة يصبح في موقف لا يحسد عليه أمام الشخص المقترض! إلى درجة أن الدائن يبقى يتعطف المدين ويتلطفه عسى أن يمن عليه بحقه! ولو أكل بعضه أو قسط ما يشاء منه حسب ظروفه، وماله يصبح عليه صدقة. وإن لم يقبل بذلك فليس أمامه إلا أن يسير في إجراءات التقاضي.. وهو الخيار الأصعب. والذي ما أن يسير فيه حتى يقتنع بالحلول ويقبل بالتنازلات. وصاحب الحق هو الذي يبادر بالحلول الوسط ويأخذ ما تيسر ويترك ما تعسر! ومما يحز في النفس إذا كان موضوع المديونية التي انقلبت إلى دعوى قضائية قرضاً حسناً لوجه الله! وأكثر ما يغيظ: إذا كان المقترض مليء والمبلغ بسيط لا يستحق رفع دعوى قضائية، ليضطر صاحبه بالتنازل عن بعضه ويؤجل بعضه. كل ذلك وهو يعلم أن القاعدة الشرعية تقول إن «مطل الغني ظلم» لا لسبب إلا لأن تكاليف المطالبة تفوق مبلغ القرض الذي يسعى صاحبه لاسترداده.

فالمدين المماطل يستطيع أن ينكر أو يدعي وجود حسابات معك أو يختلق خلاف على مبلغ الدين الأصل أو المتبقي منه أو يتحجج بأي ذريعة لتحال المطالبة للجهات القضائية... وتمر السنين وتطول معاناة صاحب الحق، وفي الأخير يحصل على أساس الدين، ومن دون تعويض عما أصابه من أضرار مادية ومعنوية وما خسره من وقت وجهد في سبيل استعادة حقه! وإجراءات المتابعة معروفة لدى عامة الناس ولا يحسن سردها هنا. كل ذلك ما كان يجب أن يحدث، بل يمكن تلافيه لو قننت إجراءات تقاضي تُحمل المدين تكاليف إجراءات ومتابعة التحصيل (بما في ذلك أتعاب المحاماة). أما مع ترك الأمر على المدين، فكم من حقوق ضاعت وتضيع. وحول هذا الموضوع فإن لفضيلة الشيخ عبد المحسن العبيكان، مستشار وزير العدل وعضو مجلس الشورى الذي أجد فيه أنه يحمل هم المجتمع في هذا الشأن، وان لديه رؤية شرعية عملية تستند إلى النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، ورؤية الشيخ العبيكان تغني كمصدر لوضع اللوائح الإجرائية التفصيلية التي من المتوقع أن يتبناها مجلس الشورى، لصدور تشريع يحمي المجتمع من تلاعب المماطلين والمحتالين ويلزمهم بتكاليف المقاضاة وجميع الأضرار المترتبة على مماطلتهم في الوفاء بالمديونية... وليس فقط أصل المديونية. والموضوع سبق وأن طُرح كثيراً، ولا بأس من التأكيد عليه تكراراً، بمناسبة مناقشة مجلس الشورى لنظامي القضاء وديوان المظالم. لكن الأمر الآخر الذي أعتقد أنه نادرا ما طُرح هو مجانية التقاضي. فالسؤال هو: لماذا لا تُقيم هيئة التحقيق والادعاء العام دعاوى ضد المماطلين الذين يكلفون الدولة المبالغ الطائلة في مواعيد وجلسات تتحمل جراءها الجهات القضائية والتنفيذية أموالاً بلا ادنى مبرر. وكأننا نكافئ المماطل ونمنحه فسحة الوقت ونقدر له في الأخير إذا تجاوب وعاد إلى جادة الصواب ودفع ما عليه أو تعهد بذلك.

وختاماً فإن من المتعارف عليه أن من مقومات النظام الاقتصادي السليم وجود نظم وتشريعات تضمن أداء الحقوق والواجبات المالية في وقتها ومن دون تكاليف إضافية.

bosaleh
30-04-2007, 01:34 PM
*
الشركة العقارية السعودية تعلن طريقة وتاريخ صرف أرباح عام 2006م .
*
*
30/04/2007 - 05:39
*
*
*
*
*
يسر الشركة العقارية السعودية أن تعلن لمساهميها الكرام بأنها اتفقت مع السادة / البنك الأهلي التجاري ليقوم بدورة بتوزيع الأرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006م بواقع (75 ) هلله فقط عن كل سهم بناءاً على موافقة الجمعية العامة العادية التاسعة والعشرون للشركة المنعقدة يوم الاحد 27/03/1428هـ الموافق 15/4/2007م وأحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في نهاية تداول يوم الجمعية وسيتم البدء بتوزيع الأرباح يوم الأربعاء بتاريخ 22/04/1428هـ الموافق 09/05/2007م وتلفت الشركة عناية المساهمين الكرام إلى أن صرف الإرباح سيكون وفق الآتي : أولاً :المساهمون أصحاب المحافظ الاستثمارية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم البنكية ، ويجب عليهم تحديث بياناتهم لدى البنوك التي بها حساباتهم لضمان عدم تعثر الإيداع. ثانيا :المساهمون حملة الشهادات عليهم مراجعة فروع البنك الأهلي التجاري لاستلام الأرباح وتذكر الشركة الى ضرورة فتح محافظ خاصة بأسهمهم لدى البنوك المحلية .
*

bosaleh
30-04-2007, 01:37 PM
*
إعمار المدينة الاقتصادية توقع عقد بقيمة 357 مليون ريال لبناء المجموعة الأولى من المجمعات السكنية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
*
*
30/04/2007 - 05:51
*
*
*
*
*
وقعت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، مع مجموعة بن لادن السعودية عقد بقيمة 357 مليون ريال لتطوير العمليات الإنشائية في أول المجمعات السكنية في مشروع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وقام كل من الدكتور عبد الرؤوف مناع، العضو المنتدب لشركة إعمار المدينة الاقتصادية والمهندس عمر بن محمد بن لادن، رئيس مجموعة بن لادن السعودية بالتوقيع على العقد المبرم بين الطرفين والذي يتضمن شقق سكنية حديثة مع جميع الخدمات والحدائق والمرافق العصرية الملحقة بها وتسليمها في الربع الأخير من 2008م.
*

bosaleh
30-04-2007, 01:38 PM
*
شركة عسير تعلن تغطية اكتتاب أسهم حقوق الأولوية لزيادة رأس المال.
*
*
30/04/2007 - 06:17
*
*
*
*
*
تعلن شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات أنه قد تم بحمد الله تغطية أسهم حقوق الأولوية التي طرحت للاكتتاب وعددها 45.138.889 سهم بقيمة 1.218.750.003 ريال حيث بلغت حصيلة الاكتتاب 1.354.434.399 ريال وبزيادة قدرها 135.684.396 ريال من إجمالي قيمة الأسهم التي عرضت للاكتتاب أي بزيادة نسبتها 11.14% ، ومن المقرر أن يتم التخصيص ورد الفائض اليوم الاثنين 13/4/1428هـ الموافق 30/4/ 2007م ، وسوف يتم الاعلان عن اكتمال ايداع الاسهم المخصصة في محافظ المكتتبين في موعد لاحق وسوف تكون عملية تخصيص اسهم حقوق الاولوية للمساهمين المستحقين الذين طلبوا الاكتتاب بنسبة ما يملكونة من اسهم في تاريخ الاحقية ويوزع الباقي من الاسهم التي لم يتم الاكتتاب بها من قبل مستحقيها على المساهمين المستحقين الذين طلبوا اكثر من نصيبهم وفق مبدأ النسبة والتناسب اما بالنسبة لمستحقي كسور الاسهم فسيتم جمع كسور الاسهم في محفظة واحدة ومن ثم تباع بسعر السوق ويوزع الفائض من سعر الطرح على المساهمين المستحقين كل حسب كسوره.
*

الشقردي
30-04-2007, 03:06 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل

bosaleh
30-04-2007, 04:34 PM
الشركة السعودية لصناعة الورق تعلن عن طريقة توزيع الارباح للعام المالي 2006م روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-04-30 15:40:32

يسر الشركة السعودية لصناعة الورق أن تعلن لمساهميها الكرام بأن الإرباح التي تقرر صرفها للمساهمين عن العام المالي 2006م بواقع ( 0.50) ريال للسهم الواحد سيتم توزيعها يــوم السبت 25/04/1428هـ الموافق 12/05/2007م وذلك عن طريق فروع البنك الاهلي التجاري في كافة انحاء المملكة ، علماً بأن احقية هذه الارباح هـي للمساهمين المقيدين فى سجلات الشركة الرسمية بنهايـة تداول يــوم انعقاد الجمعية يوم السبت 04/04/1428هـ الموافق 21/04/2007م كما أن توزيع الإرباح سيكون على النحـو التالي : اولاًً : - المساهمون الذين لديهم ( محافظ استثمارية) مربوطة بحساب بنكي لدى أحد البنوك المحلية سيتم إيداع أرباحهم مباشرة في حساباتهم البنكية ، وفي حالة تعثر الايداع عليهم مراجعة أي فرع من فروع البنك الاهلي التجاري واستلامها نقداً بموجب بطاقة الاحوال المدنية بعد تعبئة نموذج تحديث بيانات المساهم الموجود على موقع الشركة او طلبه من ادارة شوؤن المساهمين . ثانياًً : المساهمون الذين لم تربط محافظهم بحسابات بنكية صحيحة وقد حدثت سجلاتهم فى سجل ارباح المساهمين فى الشركة سوف تحول ارباحهم الى حسابتهم. للاستفسار يرجى الاتصال بادارة شوؤن المساهمين ص.ب. 285121 الرياض 11323 هاتف رقم (2937730 -01) فاكس (2937684 - 01 ). موقع الشركة www.saudipaper.com

bosaleh
30-04-2007, 04:38 PM
التعاونية للتأمين تحقق ربحا صافيا مقداره 41 مليون ريال من بيع استثمارات للمساهمين و عمليات التأمين. روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2007-04-30 15:49:30

تعلن التعاونية للتأمين عن بيع جزء من محفظتها الاستثمارية للمساهمين و عمليات التأمين . وقد نتج عن عملية البيع تحقيق الشركة ربحا صافيا بلغ 41 مليون ريال ، هذا وسوف تدرج هذه الأرباح في قائمة الدخل للربع الثاني للسنة المالية 2007 م .

bosaleh
30-04-2007, 04:39 PM
موافقة الهيئة على طلب شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه زيادة رأس مالها عن طريق منح أسهم مجانية
2007-04-30 15:40:10



وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه ‏زيادة رأس مالها من 400.000.000 ريال إلى ‏700.000.000‏ ريال وذلك بمنح ثلاثة أسهم مجانية مقابل كل أربعة أسهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ (300.000.000) ريال من بند أرباح مستبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من (40.000.000) سهم إلى (70.000.000) سهم، بزيادة قدرها (30.000.000) سهم، مع التقيد بما ورد في المادة 37- (أ) من قواعد التسجيل والإدراج والتي تنص على التالي: "يجب ألا يقوم المصدر بإصدار أسهم من فئة الأسهم المدرجة لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ تسجيل الأسهم في القائمة الرسمية". وتقتصر المنحة على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية والتي سوف يتم تحديد وقتها في وقت لاحق من قبل مجلس إدارة الشركة.

bosaleh
30-04-2007, 04:40 PM
بارك الله فيك اخي الفاضل
شرفني مرورك يالشقردي

msazb
30-04-2007, 07:12 PM
شكرا خي أبا صالح

اشراقة قلم
30-04-2007, 09:12 PM
http://www.21za.com/pic/salam_kalam008_files/107.gif