المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات اداء السوق المالية في 2007م


محمد العمران
22-01-2007, 09:33 AM
من المتوقع أن يتضمن العام المالي الجديد 2007م العديد من المتغيرات الاقتصادية والمالية التي بدورها ستؤثر مباشرة على أداء السوق المالية السعودية إيجابيا أو سلبيا بحسب طبيعة هذه المتغيرات ما يعني ضرورة تعرف المستثمرين على أهم هذه المتغيرات التي سينظر إليها البعض على أنها أحداث متوقعة والبعض الآخر على أنها أحداث مفاجئة (وهي في النهاية توقعات شخصية تحتمل الصواب أو الخطأ).

من المنظور الاقتصادي، من المتوقع أن يشهد الدولار الأمريكي خلال عام 2007م مزيدا من الانخفاضات أمام باقي العملات الرئيسية العالمية (تحديدا اليورو الأوروبي و اليوان الصيني) على الرغم من تثبيته أمام الريال السعودي مما يعني أننا قد نشهد ارتفاعا في قيمة الواردات إلى المملكة سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة المبيعات وانخفاض هوامش الربح الإجمالية لدى بعض الشركات المدرجة في السوق المالية وبالتالي توقع حصول انخفاضات في صافي أرباح هذه الشركات نتيجة لذلك.

في السياق نفسه، قد نشهد ارتفاعا في معدلات التضخم على الريال السعودي بسبب ارتفاع قيمة الواردات إضافة إلى نمو السلع والخدمات بنسبة أقل من نمو العرض النقدي مما قد يرغم مؤسسة النقد العربي السعودي على اتخاذ خطوات لكبح جماح التضخم من خلال رفع أسعار الفائدة على الريال السعودي (ربما العودة مجددا إلى مستويات أعلى من الدولار الأمريكي) ما يعني الضغط على التقييمات الحالية في السوق إلى متوسط مكرر ربحية لا يتجاوز 16 ضعفاً (لأن أسعار الفائدة تمثل تكلفة الفرصة البديلة للمستثمرين) والضغط أيضا على تكاليف التمويل لأنها قد ترتفع لدى بعض الشركات المقترضة مما يؤدي إلى تخفيض قيمة صافي الأرباح المحققة.

من المنظور المالي، من المتوقع أن تواصل معظم الشركات تحقيق ارتفاعات جيدة في نمو قيمة حقوق المساهمين والأصول والمبيعات إلا أننا قد نشهد تباينا في نتائج صافي الأرباح في هذا العام مع ما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية حيث إنه من المتوقع أن تحقق بعض الشركات (غالبا أسهم العوائد) متوسط نمو سنوي يراوح بين 5 و15 في المائة في حين ستحقق بعض الشركات (غالبا أسهم المضاربة) متوسط نمو سلبي يزيد على 20 في المائة بسبب انخفاض الأرباح المحققة من الاستثمارات قصيرة الأجل وإعادة تقييم الاستثمارات طويلة الآجل وارتفاع الخسائر التشغيلية. هذا بدوره يؤدي إلى انخفاض معدلات نمو الأرباح السنوية إلى مستوى يراوح بين 5 و15 في المائة مقارنة بمعدلات نمو 20 في المائة تقريبا خلال 2006م و معدلات نمو أعلى من 40 في المائة خلال 2005م و2004م.

على مستوى القطاعات، قد يواجه القطاع المصرفي صعوبة في تحقيق معدلات نمو سنوية خلال النصف الأول من هذا العام (بسبب المستوى المرتفع للربحية خلال الربع الأول من 2006م) إلا أنه سيتمكن من تقليص هذه الفجوة وتحقيق معدلات نمو سنوية خلال النصف الثاني لينهي عام 2007م بمتوسط نمو للربحية يراوح بين 5 و20 في المائة. بالنسبة لقطاع الصناعة، فإنه من المتوقع أن يلعب دورا محوريا من خلال الشركات البتروكيميائية التي من المتوقع أن تحقق معدلات نمو سنوي في الربحية لا يقل عن 10 في المائة ابتداء من الربع الأول لعام 2007م قياسا على المستويات المنخفضة للربحية في النصف الأول من العام الماضي والمحافظة على هوامش ربح جيدة في 2007م لتنهي العام بمتوسط نمو في الربحية يراوح بين 5 و15 في المائة.

بالنسبة لقطاع الأسمنت، فإنه قد يشهد استقرارا عند معدلات النمو السنوي السابقة نفسها بسبب ارتفاع المبيعات وثبات الأسعار وهوامش الربح الإجمالية لينهي هذا العام بمتوسط نمو للربحية يراوح بين 15 و20 في المائة. أما قطاع الخدمات، فإنه من المتوقع أن يشهد تباينا كبيرا في الأداء بسبب عدم تجانس نشاط الشركات المكونة لهذا القطاع إلا أنه من المتوقع أن يشهد هذا القطاع انخفاضا ملحوظا في مستوى الربحية بنسبة تزيد على 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي بسبب انخفاض الأرباح المحققة سابقا من الاستثمارات قصيرة الأجل أو إعادة تقييم الاستثمارات طويلة الآجل أو تحقيق خسائر تشغيلية من بعض الشركات.

فيما يتعلق قطاع الاتصالات، فقد يشهد استقرارا في حجم الإيرادات مع انخفاض واضح في هوامش الربحية الناتجة من تخفيض الأسعار ومن المتوقع أن يصل متوسط نمو الأرباح في هذا القطاع عند مستويات ضيقة تراوح بين 5 في المائة (بالسالب) و5 في المائة (بالموجب). بالنسبة لقطاع الزراعة، فمن المتوقع أن يشهد انخفاضا في الربحية بنسبة متوسطة لا تقل عن 20 في المائة هذا العام بسبب انخفاض الأرباح المحققة من الاستثمارات قصيرة الأجل مقارنة بالعام الماضي وإعادة تقييم الاستثمارات طويلة الآجل وارتفاع تكاليف المبيعات وأخيرا تحقيق خسائر تشغيلية من قبل بعض الشركات.

فيما يتعلق بقطاع الكهرباء، فإنه من المتوقع أن تحافظ شركة الكهرباء على معدلات نمو سنوية أعلى قليلا من العام السابق لتنهي عام 2007م بنسبة نمو للربحية تراوح بين 10 و15 في المائة قياسا على التوسعات الرأسمالية بعد حصول الشركة على الدعم التمويلي من حكومتنا (حفظها الله). وأخيرا بالنسبة لقطاع التأمين، فإن هذا العام يمثل نقطة تحول جوهرية لهذا القطاع مع زيادة عدد الشركات العاملة في هذا النشاط حيث إنه من المتوقع أن نشهد توسعا ملحوظا في حجم سوق التأمين والإيرادات المحققة مما يعني المحافظة على معدلات نمو سنوية أعلى قليلا أو قريبا من المعدلات المحققة في 2006م.

من المنظور التنظيمي، يبدو لنا أن السوق المالية هذا العام ستشهد مزيدا من الإصلاحات الهيكلية حيث سيتم فصل النشاط الاستثماري عن النشاط المصرفي لأول مرة وقد تبدأ فعليا بعض شركات الاستثمار والوساطة المستقلة ممارسة نشاطاتها التي ستؤدي حتما إلى رفع حدة المنافسة من خلال تحسين مستوى الخدمة والأسعار وتنوع المنتجات إلا أن تأثيراتها على الشركات التابعة للبنوك ستبقى محدودة في المدى القصير بسبب تحسين مستوى الخدمة و السياسات التسعيرية.

من المتوقع أن تواصل هيئة السوق المالية مساعيها لتطوير السوق المالية من خلال: رفع مستوى شفافية وإفصاح الشركات و تحسين معايير الإدراج و تطوير آليات التداول والرقابة وتطبيق العقوبات على المخالفين وإدراج السندات/صناديق الاستثمار المغلقة. أيضا قد نشهد خلال هذا العام بعض الإصلاحات التنظيمية مثل: تقسيم السوق المالية (إلى رسمي و غير رسمي) وإعادة ترتيب القطاعات/تصنيف الشركات ومزيدا من اللوائح المنظمة للسوق أو تعديلات في النظام و اللوائح القائمة بسبب التغيرات السريعة التي طرأت على السوق المالية السعودية خلال السنوات الأخيرة.

إضافة إلى ذلك، من المحتمل أن نشهد استمرارا في طرح الاكتتابات العامة التي قد تتركز بشكل رئيسي على الشركات المؤسسة حديثا من دون علاوات إصدار (وعلى رأسها مصرف الإنماء) واتباع أسلوب الدفع عل أقساط لضمان استخدام متحصلات الاكتتاب (سواء لاكتتاب عام أو لاكتتاب حقوق أولوية) في مجالاتها المعلن عنها في نشرات الإصدار كما قد نشهد عودة تدريجية في ثقة المستثمرين تجاه الصناديق الاستثمارية مع تطبيق اللائحة الجديدة المنظمة للصناديق تحت إشراف هيئة السوق المالية وأخيرا من المتوقع تحرير السوق المالية السعودية بشكل تدريجي أمام المستثمرين الأجانب غير المقيمين (أفراد و مؤسسات) كنتيجة طبيعية لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وهذا بدوره سيعطي دفعة قوية للسوق المالية السعودية.

والله أعلم.

"الداود"
22-01-2007, 09:48 AM
هل ستعود مسألة تعديل صرف الريال مقابل الدولار لتخفيض هذا التضخم المتوقع

تحياتي

رضي والدين
22-01-2007, 10:04 AM
قلتم :

فيما يتعلق قطاع الاتصالات، فقد يشهد استقرارا في حجم الإيرادات مع انخفاض واضح في هوامش الربحية الناتجة من تخفيض الأسعار

سؤالي :

في قطاع الاتصالات .......وأعني شركة الاتصالات بالذات


هل سيكون لطرح الرخصة الثالثة.....أو الدخول في استثمارات خارجية ...( أو داخلية إن سمح للشركات بشراء أسهمها ) ... تأثير على مستوى الإيرادات

ولك تقديري

jamy20047
22-01-2007, 10:10 AM
الله يوفقك اخى العزيز محمد العمران

فهد88
22-01-2007, 01:02 PM
بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــك

أحب السعوديه
22-01-2007, 04:11 PM
لو ان الحكومه فعلا قامت برفع معدلات الفائده فهذه هي الطامه الكبرى بكل تأكيد.

مشكلة التضخم في السعوديه ناتجه عن ارتباط الريال السعودي بالدولار، والحكومه الامريكيه تتبع سياسة الدولار الضعيف وهذا امر مفهوم للامريكان لانهم بلد يصنعون كل شئ وأغلب المواد الاوليه الداخله في الصناعه توجد لديهم في امريكا وهم بالدرجه الاولى يستهدفون اسواق التصدير

اما نحن فالعكس تماما نستورد كل شئ تقريبا ما عدا البترول. بل على العكس سوف تتأثر اغلب الصناعات القئمه لدينا بسبب اعتمادهم على استيراد المواد الاوليه بسعر الدولار المقارن بالريال السعودي

ومع توقع انخفاض اسعار البترول وكذلك انخفاض قيمه الدولار فهذا يعني بكل معنى الكلمه طامه عظمى لا يعلم مداها الا الله عاى الاقتصاد السعودي المثقل اساسا بمصيبه انهيار سوق الاسهم والديون التي ترتبت على ذلك على اغلب المواطنين

فحتى لو وجدت المشاريع وبنيت فمن هذا الذي سوف يشتريها الا اذا كان الهدف فتح السعوديه للعالم الخارجي

ان رفع اسعار الفائده يعني توقف او تناقص النمو الاقتصادي فما الذي يدفع المستثمر للمخاطره في امواله اذا ضمن عائد سنوي اكثر من 6% بدون مخاطره .....

الموقف يستلزم وقفه جديه من السلطات النقديه والحكوميه لدينا لمراجعه مثل هذه الخطوه ولمراجعه ارتباط ريالنا بدولارهم

والله من وراء القصد

سكرتير اسهم
22-01-2007, 04:41 PM
الف شكر لك اخي محمد على هالمعلومات والتوقعات

بما اننا في منتدى اسهم
اذن ماهي توقعاتكم للسوق في عام 2007 بعد هذه القراءه والجهد

سهم 227
22-01-2007, 07:04 PM
ماهو رايك في المؤشر بشكل عام ؟ وهل تتوقع أن للنزول بقية وأين سنتجه ؟

حي المروج
22-01-2007, 07:21 PM
استقراء جميل من قلم رائع وفكر صادق قلما نجدة.

بارك الله فيك،،

مستر -برو
22-01-2007, 07:56 PM
بارك الله فيك أستاذي القدير مجهود تشكر عليه

سعد الفهد
22-01-2007, 09:44 PM
شكلرا استاذي القدير ابو فهدمن محبك ومغليك يابن عمران مزيدا من التألق ايها العملاق

النمر الوردي 55
22-01-2007, 10:03 PM
بارك الله فيك

كلام جميل من شخص رائع وفكر أروع

تحياتي لك

هراسي
23-01-2007, 12:09 AM
استاذ/ محمد

ماذا عن القطاع الزراعي بارك الله فيك

تحياتي

أسامة أبالخيل
23-01-2007, 12:16 AM
الحل الوحيد هو ربط الريال في سلة عملات

حل مثالي في عالم مثالي ..

لكن الواقع (( السياسة )) قد لاتسمح بذلك :)

السرووور
23-01-2007, 01:58 AM
جزيل الشكر للاستاذ محمد العمران على هذا المجهود الرائع دمت بخير

طوارىء
23-01-2007, 02:11 AM
الله يعطيك العافية ويبارك فيك ...

عندي سؤال واقتراح

هل تظن انه يجب الغاء الريال الورقي لاعطاء قيمة لأجزاء الريال وبالتالي الحد من التضخم ....

وكذلك استحداث فئة ريالين ونص كعملة ورقية لتشجيع استخدام أجزاء الريال ( الهلل) ...

صراحة أنا عاااامي جدا بمسائل الاقتصاد لكن مع هذا عندي شبه قناعه ان التغيير هذا لااااازم !!

ياليت لو نقرا لك موضوع تنورنا فيه

لأني صراحة أشوف ان أجزاء الريال مالها أي قيمة !!!

أبسط شي اسأل صاحب البقالة عن علك مثلا يقول لك اثنين بريال!!!!!! طيب ياخي قول بنص ريال !!؟؟؟

هذا يدل ان الريال الورقي مشكلة عويصة لازم لها حل ...

مع العلم اني سمعت ان هناك نية لالغائه من حوالي 9 سنوات لكن ماصار شي

كل الاحترام والتقدير أخ محمد العمران

أخوك

make_money
23-01-2007, 07:53 AM
بارك الله فيك اخوي محمد ويعطيك العافيه مجهود رائع

ابو سعود.عبدالعزيز
23-01-2007, 10:41 AM
انا ابغى اعرف شي واحد

قنوات الدجل كانت تستضيف محللي الخيبة الذين كانو يطبلون للسوق القوي و 25 الف والإقتصاد الزين وما الى ذلك من خزعبلات
والذين زادوا في التغرير بالبسطاء الذين أرادوا مضاعفة مدخولاتهم وتحسين مواردهم ثم انهار سوق ((الكذبة)) على رؤوسهم !!


سؤآلي هو لماذا لم تقم هذه القنوات باستضافة الصادقين من أمثالك بنفس كثافة استضافة النصابين أعلاه ؟ أم انها كانت استراتيجية المرحلة لهذه القنوات ومن يسيرها؟

على الله يا استاذ العمران على الله :o

قناص999
23-01-2007, 03:59 PM
طرح جيد وفيه بعض التحفظ
اسئله كثيره ممن قراء الموضوع ولكن بلا اجابه نأمل تواصلكم استاذنا الكريم وشكراً

Al-Ruwaili
23-01-2007, 05:18 PM
بارك الله فيك

إذن الدخول الآمن سوف يكون بعد الربع الثاني في سهم مصرف الراجحي.

نجلااء الرياض
23-01-2007, 09:34 PM
مع خالص الاحترام والتقدير
،،،

النمساوي
24-01-2007, 12:35 AM
جزاك الله خير ا وبارك الله فيك ونفع بك

النمساوي
24-01-2007, 12:35 AM
جزاك الله خير ا وبارك الله فيك ونفع بك وزادك الله علما

النمساوي
24-01-2007, 12:36 AM
جزاك الله خير ا وبارك الله فيك ونفع بك
ممكن رايك الفني هل السوق سيكسر 7000

النمساوي
24-01-2007, 12:37 AM
وما هو رايك في القطاع الزراعي

النمساوي
24-01-2007, 12:37 AM
هل سيظل القطاع الاخطر في السوق

النمساوي
24-01-2007, 12:37 AM
من حيث الارتفاع والانخفاض

النمساوي
24-01-2007, 12:45 AM
جزاك الله خير ا وبارك الله فيك ونفع بك

ابو ريناااااد
24-01-2007, 03:46 PM
هل ستعود مسألة تعديل صرف الريال مقابل الدولار لتخفيض هذا التضخم المتوقع

تحياتي

نفس السؤال ...!

وهلا ومرحبا فيك أ.محمد العمران


والله يعطيك العافية على الموضوع الرائع

ولا يهون أخوي الداود على إستفساره الجميل


محبكم
ابو ريناااااد

أحب السعوديه
25-01-2007, 11:45 AM
هل ستعود مسألة تعديل صرف الريال مقابل الدولار لتخفيض هذا التضخم المتوقع

تحياتي


أخي الداود

المنطق والعقل يقول انه كان على الحكومه ان تقوم بفك الارتباط من فتره طويله جدا

لكن لدينا مشكله فريق لا يحبون التغيير وفريق يريدون الوصول الى اهدافهم حتى لو كان ذلك على جماجمنا

أرجو ان لا تستغرب مما أقول او تعتبره نوع من التهجم على الاشخاص، ولكنه هذا النوع من النقذ للذات الذي يطمح للوصول الى الافضل

دعني اشرح لك عن هؤلاء النوعين الذين ذكرتهم اعلاه

السلطه الماليه لدينا ممثله في وزاره الماليه ومؤسسه النقد اخذت الخيار الاسهل في العمل ولم تكلف خاطرها ان تفكر للمستقبل فكانت اغلب استثماراتها مربوطه بالدولار والسعوديه ثاني اكبر مقرض لأمريكا ( ايه نسلف الامريكان) يعني وضعنا الان كل ما خسر الدولار كل ما خسرت استثمارتنا فهل تعتقد ان الماليه لدينا بتخرب بيتها بيدها؟؟؟؟

لأماذا لم ينوعوا بعملات أخرى وصناديث مختلفه؟

أما الفريق الثاني هو فريق هيئة الاستثمار الذي يريد من جعل المملكه من الدول الجاذبه للاستثمارات الخارجيه ويدعي ان تغيير سعر الصرف للريال سوف يكون من الامور التي تقلل فرص المملكه في جذب الاستثمارات الخارجيه !!!!

والله باعوها بتراب

عرفت ليش حنا في هالدوامه !!!
هل تعلم ان قيمه أصول وثروة الحكومه السعوديه والشعب السعودي قد فقدت اكثر من 25%

لكن الله يعيين أبو متعب ويعينا

الله يحفظ بلدنا

صافي النية1
25-01-2007, 03:18 PM
بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــك

شرار
26-01-2007, 12:26 AM
احب كتاباتك ومداخلاتك الجرئيه لكن لماذا لا نضع النقاط على الحروف ونقول ارحل يالتويجري الى جهنم لانك لا تملك الشجاعه الادبيه للمواجهه

abualams
26-01-2007, 02:12 AM
انتم تدرون ايش المشكله
في هذا المنتدي وغيره كل واحد جالس يدلي بدلوه
وكثيرمنهم علي غبر بصيره ومع ذلك فيه ناس رايحه فيها وتكتب شكرا...... جزاك الله خير
وقله منهم يكتبون وهم علي علم وثقافه ومعرفه
الرجاء عدم التصفيق والرد علي الكتابات معدومة الشفافيه والمعرفه
ولانكون رعاه نصدق ما نسمع وننقل مانجده مكتوب
ةالله من وراء القصد

vxr driver
26-01-2007, 02:13 AM
الكويت بدأت التفكير بفك الارتباط بالدولار (هذا الخبر على العربية اليوم)

لا اعلم سر التمسك الى الان بربط الريال بالدولار .. لماذا لا يربط بسلة عملات على الاقل

N.M.N
26-01-2007, 08:23 AM
الله يجزاك خير

وان شاء الله يكون عام 2007 عام خير على المساهمين

سؤال

هل الاكتتابات القادمة في صالح السوق على المدى القصير

الله يعوض علينا ويحسن شركاتنا

الف شكر

والله يعطيك العافية

اشراقة قلم
26-01-2007, 07:22 PM
http://www.3z.cc/sml/30/0111.gif (http://www.3z.cc/sml)

http://www.w6w.net/album/35/w6w20050419152250d4d6f757.gif

شمال111
26-01-2007, 09:39 PM
بارك الله فيك وسدد الله خطاك

ابوالمها
27-01-2007, 09:31 PM
كتبت كلام وعدلته لان ما كل ما في نفس الواحد يطلعه
الله المستعان والله يعطيك العافية

SLIK
28-01-2007, 11:44 AM
"مشكلة التضخم في السعوديه ناتجه عن ارتباط الريال السعودي بالدولار، والحكومه الامريكيه تتبع سياسة الدولار الضعيف وهذا امر مفهوم للامريكان لانهم بلد يصنعون كل شئ وأغلب المواد الاوليه الداخله في الصناعه توجد لديهم في امريكا وهم بالدرجه الاولى يستهدفون اسواق التصدير"
احب السعوديه


السلاام عليكم جميع

اقتصاديا ايش سياسة الدولار الضعيف؟ وايش اهدافها الي تعود على امريكا بالفايده؟


الولايات المتحده الامريكيه من اكبر المصنعين والمنتجين فالعالم بس ماتملك المواد الخام."واذا ملكتها اوفر لها تستوردها عن انها تستخلصها من الارض بايدي مواطنين امريكان"

ودي افهم ايش معنى سياسة الدولار الضعيف ؟ بالرغم اني اعرف ان الدولار اذا نزل ارتفعت السلع المستورده الامريكيه سواء الاستهلاكيه او التصنيعيه. وكبار المصنعين يبحثون عن اقل كلفة انتاج من ايدي عامله ومواد خام واستس.

وكل هالكلام جالس يرتفع عليهم داخل امريكا من سنين ومن فتره غير القصيره كل كبار المصنعين الامريكان حولوا مصانعهم وانتاجهم واتجهوا الي اسيا وغيرها بحث عن تكلفة الانتاج الاقل.

نتج عن ذلك انهم باعوا ممتلكاتهم الامريكيه واستخدموا اراض ومواد خام وايدي عامله اجنبيه خارج الولايات الامريكيه والامريكي مو لاقي عمل والي على راس عمل في اي وقت ممكن يتسرح من عمله والتاكس يزيد سنوي والبترول والمواد الاستهلاكيه تدبلت اسعارها خلال الخمس السنوات الفائته.

الي حبيت اقوله انك قبل 15 سنه كل شي تشوفه made in america
واليوم قليله السلع الي تنتج في امريكا وقليله جدأ حتى اشهر الاشياء الي اشتهرت فيها امريكا صارت تنتج خارج امريكا وتفيد مواطنين بلدان اخرى.


ابضرب لك مثال جدا بسيط

لما تتصل باي رقم مجاني داخل امريكا يردون عليك موضفين الشركه " فيزا او نايكي او جي أم" اي شركه امريكيه كبيره تتوقع من بلد يتم الرد؟

من الهند "هنود يردون على الرقم" ليه لان الشركات وجدت ان قيمة التحويل تحويل المكالمات الي الهند والفواتير اقل من تكلفة انها تجيب امريكان يردون على الخط المجاني."وهذه حقيقه"

رؤؤس الاموال مثل مياه النهر الجاري تتجه الي اقل نقطه. وهذا ديناميكيتها الطبيعيه ماتعترف باي بلد او تاريخ والولايات المتحده عباره عن اقسام واعراق وجنسيات متحده تحت اسم الولايات المتحده ورؤؤس اموالها ملك لناس ماهم امريكان فالاصل

كلنا نعرف ان كل العملات مرهونه بالبنك الدولي بماقيمته "ذهب" بأستثناء الدولار مرهون بالنفط وعلى هالاساس ارتبط الريال السعودي بالدولار والمملكه ادام الله عزها وبقائها وحفظها من يد كل عابث معتمده على النفط بالتصدير حالها حال باقي الدول المصدره للنفط ولاكن المملكه تتمتلك موارد طبيعيه كثيره ولله الحمد والمنه غير النفط ورؤؤس اموال قويه للاستثمارات والمشاريع المستقبليه ولا اضن ان كل هالثروات راح تبقى مربوطه بالدولار الي اليوم حتى وان كان النفط مربوط !


اقدم شديد اعتذاري لأطاله الموضوع وانا لست اقتصادي وانما هي قرائتي المتواضعه للموضوع ورغبة بالمشاركه للفائده العامه

hatem22h
28-01-2007, 05:05 PM
بارك الله فيك
وحفظك الله ورعاك

darkgreen
28-01-2007, 05:24 PM
اللهم أصلح الحال والمال وشكرا

sam777
28-01-2007, 06:29 PM
الله يعطيك العافية

السد1
28-01-2007, 07:11 PM
بارك الله فيك
دائما صادق

ادمرألا
29-01-2007, 02:00 AM
جزاك الله خيراً